الخميس، 27 سبتمبر 2012

الإخبارية اليومية




استقبله ولي العهد ووزير الداخلية وأمير مكة المكرمة
خادم الحرمين يصل إلى جدة قادماً من المدينة المنورة


واس- جدة: 
وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إلى جدة بعد عصر اليوم قادماً من المدينة المنورة.

وكان في استقباله -أيده الله- في مطار الملك عبدالعزيز الدولي الأمير متعب بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز ووزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمع من المواطنين.





ولي العهد يغادر المدينة المنورة متوجهاً إلى جدة


واس- المدينة المنورة:
غادر بحفظ الله ورعايته صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اليوم، المدينة المنورة متوجهاً إلى جدة.

وكان في وداع سموه لدى مغادرته مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز والأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز وأمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز وعدد من الأمراء والمسؤولين من مدنيين وعسكريين.





مليونا مصلّ في المسجد النبوي بعد التوسعة التاريخية
دمج المراحل و250 مظلة و27 قبة متحركة واهتمام بأدق التفاصيل

الملك يطلع على مجسم لمشروع توسعة المسجد النبوي

الرياض - محمد عطيف

يأتي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمشروع توسعة المسجد النبوي الشريف، أمس الأول، كأكبر توسعة في تاريخه، بما يجعله يستوعب 1.8 مليون مصل مع نهاية أعمال المشروع.

ووجه خادم الحرمين في حفل تدشين التوسعة باختصار مدة المشروع إلى سنتين بعد أن حددت سابقاً بـ3 سنوات، واقتصاره على مرحلة واحدة بعد أن كان ثلاثاً.

ومن جهته، يقول الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس لـ"العربية.نت": إن"هذه التوسعة الشاملة الكبرى تعد أكبر توسعة في التاريخ للمسجد النبوي الشريف، وستشمل مسطحات بناء إجمالية تقدر بحوالي مليون ومئة ألف متر مربع، مع إضافة بوابة رئيسية للتوسعة الجديدة بمنارتين رئيسيتين وأربع منارات جانبية على أركان التوسعة والساحات، بطاقة استيعابية تسع مليوناً وستمئة ألف مصل – بفضل الله - مما يوفر أماكن للصلاة بالأدوار المختلفة لتأتي متواكبة مع تزايد أعداد الحجاج والمعتمرين والزائرين الذين سيودعون بهذا المشروع التاريخي مشكلة الزحام إلى الأبد إن شاء الله".

واعتبر السديس أن هذا المنجز التاريخي سيكون له "أثره الإيجابي البالغ في أداء الحرمين الشريفين ورسالتهما الإسلامية العظيمة في نشر الخير والمن والوسطية والاعتدال والسلام والمحبة والتسامح والحوار والوئام".

توسعة المطاف والمسعى وجسر الجمرات
مجسم لمشروع توسعة المسجد النبوي

ومن جهة أخرى، قال وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الدكتور علي بن سليمان العبيد لـ"العربية نت": "تأتي هذه التوسعة لتنظيم قائمة طويلة من الخدمات ومنها التوسعة الحالية للمسجد الحرام، وتوسعة المطاف، وتوسعة المسعى، وبناء جسر الجمرات، ومشروع قطار المشاعر، ومشروع قطار الحرمين، ومشروع إعمار مكة المكرمة...إلخ".

وأضاف "هذه التوسعة أمر بها خادم الحرمين الشريفين في شهر شعبان الماضي، ووضع لها حجر الأساس أول أمس (الاثنين) لها إيذاناً ببدء المشروع".

ولفت إلى أنها "تعتبر أكبر توسعة مر بها مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم على مر التاريخ، وكنا نقول إن توسعة الملك فهد ستكفي لعدد من الأجيال القادمة ، ولكن تبين أن الحجاج والمعتمرين والزوار في ازدياد، ورغبة من الملك عبدالله في التيسير على الحجاج وتمكينهم من أداء نسكهم وعباداتهم بكل سهولة ويسر أمر بهذه التوسعة" .

وأشار الدكتور العبيد إلى أنه بموجب هذا التوسعة "ستصل الطاقة الاستيعابية إلى أكثر من مليون وستمئة ألف مصل، إضافة إلى ما هو موجود حالياً، فيصل العدد إلى أكثر من مليوني مصل في وقت واحد"، مضيفا "من أهم ملامح وميزات هذا المشروع أنه سينفذ على مرحلة واحدة، وأيضاً إبقاء البناء القديم والتوسعات الأولى على وضعها، وما سيعمل كله توسعات وإضافات للمسجد النبوي".

وأكد أن "مساحة التوسعة العمارة والساحات أكثر من مليون متر مربع، كما ستتضمن التوسعة بناء ست منارات، اثنتان منها عملاقتان ستكونان في مدخل التوسعة، وأربع في أركان التوسعة، كما ستضاف ساحات في الجهة الشرقية".

وقال الدكتور العبيد "النتائج الإيجابية تنتظر هذه التوسعة في أداء الحرمين الشريفين لرسالتهما الإسلامية العظيمة، ونشر الخير والأمن والوسطية والاعتدال".

مظلات وقبب متحركة

وزودت العلاقات العامة لشؤون المسجد النبوي "العربية.نت" بتصريح لوزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، أكد فيه أن التوسعة ستوصل عدد المظلات إلى 250 مظلة ستغطي ساحات المسجد النبوي لحماية المصلين وزوار المسجد النبوي من أي ظروف مناخية بعد أن كانت 12 مظلة.

وعن مواصفاتها قال "تغطي المظلة الواحدة 576 متراً مربعاً، و تزن 40 طناً، وسوف يستفيد منها عند انتهائها أكثر من 200 ألف مصل، كما أن التوسعة مزودة بـ27 قبة متحركة كهربائياً، مربعة الشكل، وتزن 80 طناً".

وفي تفاصيل إضافية ستنفذ مواقف للسيارات والحافلات تستوعب 420 سيارة وكذلك 70 حافلة كبيرة (باصات)، كما تشمل الأعمال المنفذة تنفيذ دورات مياه مخصص معظمها للنساء ومواقف مخصصة لتحميل وإنزال الركاب من الحافلات والسيارات. وتشمل تنفيذ مداخل ومخارج مواقف السيارات بالمسجد النبوي، منها ثلاثة أنفاق لربط مواقف السيارات بطريق الملك فيصل (الدائري الأول).

ويشير موقع بوابة الحرمين التابع للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إلى أنه وبعد توسعة خادم الحرمين الشريفين سيصل عدد المآذن إلى 10 مآذن، وارتفاع كل مئذنة 105 أمتار، وعدد القباب 197 قبة (170 قبة رصاصية حتى عام 1277 هـ، و27 قبة متحركة جديدة نتيجة التوسعة)، وأعلى القباب هي القبة الخضراء بارتفاع تقريبي إضافي 8.9 متر والسلالم العادية إلى 18 سلماً، والكهربائية 6 سلالم بمجموع 24 سلماً.
تطوير مستمر
جانب من افتتاح الملك لمشروع التوسعة

يذكر أن مراحل التوسعة في العهد السعودي بدأت بمؤسس الدولة الملك عبدالعزيز رحمه الله سنة 1952، ومرت بمراحل عدة، وفي كل تلك التوسعات تم الحرص على الحفاظ على المظهر الجمالي، وتجديد المحراب النبوي الشريف. 

يشار إلى أن مسيرة تطور بناء المسجد النبوي الشريف طويلة بدأت منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث بلغت مساحته في السنة الأولى من الهجرة 1050متراً مربعاً، ثم وسعه صلى الله عليه وسلم بعد عودته من خيبر ليصل إلى 1425 متراً مربعاً.

ثم في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة 17هـ وصل إلى 1100 متر مربع، وفي عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه سنة 29ــ30 هـ بلغت 4961 متراً مربعاً، وفي عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك سنة 88ــ91 هـ بلغت توسعته 2369 متراً مربعاً، وفي عهد الخليفة العباسي المهدي سنة 161ــ165هـ بلغت 2450 متراً مربعاً، وفي عهد السلطان عبدالمجيد العثماني سنة 1860م وصلت التوسعة إلى إلى 1293 متراً مربعاً.




شملت المتحف التعليمي ومبنى تعليم المدينة والمعسكر الكشفي والقبة الفلكية
وزير التربية والتعليم يدشن مشاريع تعليمية بمنطقة المدينة المنورة

 
صورة تذكارية لسموه مع المحتفلين باليوم الوطني

المدينة المنورة - خالد الزايدي، إيناس المخلفي

دشن وزير التربية والتعليم صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود يوم أمس متحف التعليم بمنطقة المدينة المنورة، وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المتحف مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة المكلف الاستاذ خالد بن عبدالعزيز الوسيدي والدكتور إياد مدني رئيس مجلس ادارة مدينة المعرفة الاقتصادية ومستشار سمو وزير التربية الدكتور عبدالعزيز السبيل والمساعد للمدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة للشؤون المدرسية الاستاذ حسن الحازمي وعدد من القيادات التربوية بالمنطقة ومنسوبي المتحف وبعد أن دشن سموه المتحف قدم مجموعة من الاطفال نشيد ترحيبي نال استحسان الجميع قام بعد ذلك سموه ومرافقيه بجولة على أجنحة المتحف استمع خلالها من مدير تعليم المنطقة إلى شرح موجز عن مقتنيات المتحف والمراحل التي واكبت تطور التعليم بالمنطقة كما قدم مشرف المتحف الاستاذ محمد قشقري لمحة عن عملية الأرشفة للوثائق وحفظ الصور بالمتحف وتضمنت جوله سموه تفقد مسرح ثانوية طيبة العريق ومبنى ثانوية طيبة القديم ومقر (دار القلم) وفي ختام الجولة وجه سمو وزير التربية والتعليم بضرورة الاهتمام بالمتحف وأهمية أن ترقى محتويات ومقتنيات المتحف للمكانة التي حازتها المدينة المنورة دينياً وعلمياً عبر التاريخ ، وأن يكون بحق واجهة مشرفة للتطور التعليمي الذي تحظى به مسيرة التربية والتعليم من رعاية واهتمام ودعم كما عبر عن شكره وتقديره لجهود القائمين على المتحف.

بعد ذلك انتقل سموه ومرافقيه لافتتاح مقر المبنى الجديد للإدارة العامة للتربية والتعليم بحي الملك فهد وقام سموه بتدشين المبنى والذي يضم مركز التدريب الكشفي والقبة الفلكية وشرف سموه الحفل الخطابي بهذه المناسبة والذي بدء بالقرآن الكريم تلا ذلك كلمة المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة المكلف الاستاذ خالد بن عبدالعزيز الوسيدي والتي رحب فيها بداية بسمو وزير التربية والتعليم والحضور كما نوه خلالها الذكرى الثانية والثمانون لليوم الوطني للملكة وهي مناسبة مهمة تستدعي منا الوقوف على ما تحقق لهذا الوطن من نهضة شاملة في كافة المستويات والاتجاهات، والتي تعبر عن ماحباه الله لهذا الوطن من مقدرات اسهمت بعد توفيق الله لأن تتبوأ المملكة هذه المكانة العالمية الرفيعة وأن تحقق بفضل الله رسوخا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس طيب الله ثراه وما بذله أبنائه من بعده لخدمة دينهم ووطنهم وامتهم، ونجد أن التعليم حظي باهتمام بالغ باعتبار العملية التعليمية والتربوية محور التقدم والنماء، وعامل رئيس في تشكيل البنية التحتية لنمو المجتمعات.
وزير التربية يوقع لأحد الأطفال المعاقين

واضاف لقد شهد التعليم العام في المملكة نقله نوعية تركزت أهم ملامحها في وضع وتنفيذ خطة إستراتيجية لتطوير التعليم العام تختص بالعملية التعليمية، تعمل على إيجاد بيئة تعليمية مناسبة لأبنائنا وبناتنا شاملة المناهج والمبنى المدرسي وتطوير أداء المعلمين والمعلمات، وباعتبار التعليم ركيزه مهمة من الركائز التي تعتمد عليها الدولة في تحقيق التقدم ومواكبة التطورات العلمية والتقنية في العالم وهو بوابة المنافسة في تحقيق التميز وكذلك الاستثمار في الانسان الذي هو الثروة الحقيقية لكل بلد لضمان استمرار التنمية وتفعيلها والرقي بمستوى الخدمات وبناء مجتمع متسلح بالعلم والمعرفة ونتيجة لهذه الرعاية المتميزة التي أولتها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله لقطاع التعليم في في مملكتنا الغالية، بعد ذلك قدم مجموعة من طلاب التربية الخاصة مشاركة بمناسبة اليوم الوطني ثم تابع سموه والحضور عرضا مرئيا للمشاريع التعليمية الجديدة التي تم تدشينها كما دشن القبة الفلكية واستمع لشرح عن اهدافها وقيمتها العلمية.

بعد ذلك زار سموه احد أندية الأحياء المخصصة للطالبات وذلك بحي عروة كما زار نادي الحي المخصص للبنين بمتوسطة علي بن أبي طالب رضي الله عنه بحي الراية والتقى الطلاب المشاركين وبادلهم الحديث عن مدى ارتياحهم واستفادتهم من برامج وانشطة نادي الحي واختتم سموه جولته بزيارة مقر بيت الطالب بالمدينة وتجول ومرافقيه على التجهيزات والمرافق وأبدى ارتياحه بما شاهده من جهود مبذولة لتطوير وتأهيل مرافق التربية والتعليم بالمنطقة.

الأمير فيصل بن عبدالله يطلع على اللوحة التذكارية

وفي ختام جولته أشاد وزير التربية بالقفزات التطويرية التي تشهدها مسيرة التربية والتعليم في المملكة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - ومن أبرزها مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم، ومشروع نظام المقررات للمرحلة الثانوية، وإستراتيجية مشروع تطوير في المدرسة المتمثلة بقائد المدرسة والمعلم الأول ، والتقنيات المزودة بها المدارس ومنها السبورات الذكية، ومعامل الحاسب الآلي، والأنشطة المتنوعة في المدارس كما أكد سموه على أهمية إتاحة برامج وأنشطة أندية الأحياء لجميع شرائح المجتمع وأن لا تقتصر على الطلاب فقط، بحيث تشمل المعلمين وأولياء الأمور وكل من يقطنون الحي كما تم التأكيد على توجيه انشطة البرنامج وفعالياته وتكثيفها للمسابقات والألعاب الرياضية الترفيهية وذلك من خلال إعداد خطة يومية مستمرة للإشراف على هذه الفعاليات ومتابعتها ووضع الضوابط اللازمة لذلك مع اهمية تعريف شرائح المجتمع بفعاليات البرنامج وتشجيع الطلبة بمراحلهم المختلفة للمشاركة في هذه الفعاليات بما يحقق رسالة المدرسة التربوية والاجتماعية واستثمار مرافقها لقضاء أوقات الشباب بالمناشط الماتعة والنافعة من خلال المدارس المهيأة بالصالات والملاعب.

من جانبه أوضح الوسيدي أن تدشين وزير التربية والتعليم لعدد من المشاريع التعليمية بمنطقة المدينة المنورة وتفقده لعدد من مشاريع المنطقة التعليمية دلالة مباشرة على الاهتمام والدعم المستمر من وزارة التربية والتعليم لكل ما يدفع بعجلة التنمية التعليمية بالمنطقة ويسهم بدور بارز في نهضتها التعليمية وبما يحقق تطلعات حكومة خادم الحرمين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - مؤكدا أن ثمرة هذا الاهتمام سينعكس بالإيجاب على مؤشرات الأداء ومخرجات العمل التربوي والتعليمي بالمنطقة.
سموه خلال الجولة




حرم أمير المدينة تطلق احتفالات منسوبات التعليم باليوم الوطني


طالبات مدارس العقيق يقدمن إحدى فقرات الحفل (الشرق)
٢٠١٢/٩/٢٧
أقامت إدارة التربية والتعليم (بنات) في المدنية المنورة، أمس الأول، احتفالاً بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ82، وذلك على شرف حرم أمير المدينة المنورة، صاحبة السمو الملكي الأميرة نهى بنت سعود بن عبدالمحسن، بحضور عدد من منسوبات إدارة التربية والتعليم بنات، وذلك على مسرح الإدارة العامة. وبدأ الحفل بالقرآن، تلاه السلام الملكي، ثم نشيد ترحيبي من إلقاء إحدى الطالبات. عقب ذلك ألقيت كلمة مسجلة للمدير العام لإدارة التربية والتعليم خالد الوسيدي، عبّر من خلالها عن مكانة اليوم الوطني في نفوس الشعب السعودي وما يعنيه الاحتفال به.
بعد ذلك قُدمت عديد من الفقرات بأداء من أطفال مدرستيْ العقيق والريان الأهليتين وطالبات الثانوية الثالثة، والثانوية الثلاثين، والثانوية الـ42 الحكومية، كما تخلل الحفل بعض الأناشيد والمشاهد الوطنية.
وفي ختام الحفل ألقت نخبة من الشاعرات، وهنّ: الدكتورة إيمان كردي وإبتسام باجبير وهند النزاري، بعضاً من قصائدهنّ الوطنية الحماسية. وفي ختام الحفل كرّمت الأميرة نهى بنت سعود الطالبات المشاركات في تقديم فقرات الحفل.


مسؤولو وأعيان المدينة المنورة:
الكلمة تمثل منهاج القيادة في الدفاع عن العقيدة الإسلامية السمحة
سامي المغامسي (المدينة المنورة)

أكد مسؤولو وأعيان المدينة المنورة أن كلمه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، التى ألقاها في حفل استقبال أهالي المدينة المنورة، تمثل منهجا ونبراسا لمنهج الدولة والقيادة في الدفاع عن العقيدة الإسلامية السمحة والدين الإسلامي الحنيف، حيث أوضح مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة خالد بن عبدالعزيز الوسيدي أن الكلمة كانت جامعة ونابعة من حرص القيادة الرشيدة على أن تظل المملكة ثابتة إلى يوم الدين ــ بإذن الله ــ في الدفاع عن الشريعة والعقيدة الإسلامية، وعن نبينا محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ في وجه كل حاقدٍ أو كارهٍ أو مبغضٍ، مستمدة عزيمتها وقوتها من إيمانها بالحق ــ تعالى، موضحا أن ذلك هو الشرف والكرامة والإباء، وأن الدين الإسلامي هو دين رحمة وتسامح ومساواة، مطالبا عقلاء العالم بالتصدى لكل من يحاول الإساءة إلى ديننا الإسلامي الحنيف، وحبيب هذه الأمة محمد ــ صلى الله عليه وسلم، وبين أن الله ــ عز وجل ــ أكرم هذه البلاد بشرف خدمة الحرمين الشريفين، وما أعظمها وما أجلها من خدمة، وأن إيماننا بالحق ــ تعالى ــ نستمد منه عزيمتنا وقوتنا في الدفاع عن شريعتنا وعقيدتنا، وعن نبينا محمد ــ صلى الله عليه وسلم، في وجه كل من يحاول الإساءة للدين الإسلامي الحنيف.
وأضاف الوسيدي قائلا إن الملك عبدالعزيز صنع ملحمة تاريخية في بناء وطن التوحيد والوحدة والكرامة، وطن يحتضن الحرمين الشريفين، وسيظل ــ إن شاء الله ــ حاملا راية التوحيد ومدافعا عن العقيدة الإسلامية، مشيرا إلى أن توسعة المسجد النبوي الشريف الهدف منها توفير سبل الراحة لكل معتمر وزائر لمسجد نبينا ــ عليه أفضل الصلاة والسلام، وداعيا الله أن يثيب خادم الحرمين الشريفين عن كل ما يقوم به في خدمة الحرمين.
وقال أمين عام مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف محمد سالم بن شديد العوفي إن كلمة خادم الحرمين الشريفين تمثل المنهج السائد منذ نشأة الدولة السعودية، ولله الحمد، والمستمد من الشريعة الإسلامية السمحة، وما كلمته إلا رد على بعض من يحاول المساس بعقيدتنا السمحة وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد ــ عليه الصلاة والسلام، وعرف عن الملك عبدالله احترامه لجميع الأديان السماوية، وهو المنهج الذى يسير عليه ولاة الأمر منذ تأسيس الدولة السعودية، ويمثل خطاب خادم الحرمين الشريفين الكثير من الدلائل على حكمته وبعد نظر في جميع ما يدور في العالم من أحداث.
وأوضح العوفي أن خطاب الملك جاء ليؤكد على أن منهج الشريعة الإسلامية نابع من إيماننا بالحق تعالى نستمد منه عزيمتنا وقوتنا في الدفاع عن شريعتنا وعقيدتنا، وعن نبينا محمد ــ صلى الله عليه وسلم، في وجه كل حاقد أو كاره أو مبغض لذلك، وسنبقى ثابتين على ذلك لا نتراجع عنه إلى يوم الدين ــ إن شاء الله، فهو الشرف والكرامة والإباء.
وقال عضو مجلس منطقة المدينة المنورة ماجد خالد غوث إن خادم الحرمين الشريفين خاطب عقلاء العالم في التصدى لكل من يحاول المساس بالأديان السماوية والأنبياء والمرسلين، مبينا أن توسعة المسجد النبوي الشريف في سبيل تقديم سبل الراحة للمعتمرين والزائرين لمدينة المصطفى ــ عليه الصلاة والسلام، وأن شرف خدمة الحرمين الشريفين خدمة ما بعدها خدمة، وأن الدين الإسلامي هو دين التسامح والعفو.




مثقفات وأديبات المدينة المنورة يرحبن بخادم الحرمين:
الزيارة الملكية بعثت الفرح في كل منزل في المدينة المنورة

 
مثقفات وأديبات المدينة المنورة يحملن صورة خادم الحرمين

المدينة المنورة - فايزة ناصر

ابتهجت مثقفات وكاتبات وأديبات المدينة المنورة بزيارة خادم الحرمين الشريفين للمدينة فقد عمت أجواء من الفرح اجتماع رواق أديبات ومثقفات المدينة الدوري الذي عقد امس الاول في مقر جمعية طيبة والذي جاء تزامناً مع الزيارة الميمونة لخادم الحرمين الشريفين حيث خصص جزء من الاجتماع للحديث عن زيارته - حفظة الله - وعن تدشين التوسعة الجديدة للمسجد النبوي الشريف التي أمر بها لزيادة السعة الاستيعابية لتتسع لما يقارب من مليون و800 ألف مصل لراحة زوار الحرم النبوي وكذلك افتتاح جملة من المشاريع تسهم في تطوير طيبة الطيبة.

أوضحت ذلك الاستاذة سمر أفندي رئيسة لجنة العلاقات العامة بالرواق حيث قالت اجتمع اليوم أعضاء رواق أديبات المدينة في مقر جمعية طيبة محتفلين باليوم الوطني ومبتهجين بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وانه تم خلال الاجتماع استعراض خططهم لدعم المدينة عاصمة الثقافة من خلال مناقشة الخطط والفعاليات التي سيتم تنظيمها في المدينة عاصمة الثقافة للعام 1434 ه واختتم الاجتماع بتحديد موعد الاجتماع التالي لطرح الخطة المفصلة للجان.

من جانبها قالت: الأستاذة جمال بنت عبدالله السعدي مديرة ادارة النشاط الطلابي جامعة طيبة عضو مؤسس رواق أديبات المدينة ونائبة الرئيسة تبتهج المدينة المنورة وأهلها بمقدم خادم الحرمين الشريفين ليحل فيها وفي قلوب أحبته بكل صدق وكلنا شوق للقائه في ربوع طيبة الطيبة، خاصة وانه يبادلها حبا بحب ويخصها بعاطفة نتلمسها يقيناً رعاية وعناية وكرما وسخاء فمرحبا بمليكنا الذي لا يأتينا إلا بالخير نحمد الله على سلامة الوصول الى ارض الوطن والأجمل ان تزامن الزيارة مع اليوم الوطني لنجدد له الولاء والبيعة ودام عزك يا وطن.

كما أكدت الاستاذة فادية زيدان مديرة معهد طيبة العالي النسائي للتدريب وعضو رواق مثقفات وأديبات المدينة على فرحة الجميع بزيارة خادم الحرمين - حفظة الله - حيث أبدت سرورها بهذه الزيارة وأشادت زيدان بالجهود الجبارة التي يوليها خادم الحرمين لطيبة الطيبة والعناية بالحرم النبوي وقالت إن التوسعة الجديدة للحرم ماهي إلا شاهد على تلك العناية التي تشهدانها المدينتان المقدستان من لدنه - حفظة الله -.

كما ذكرت الشاعرة والكاتبة عضو رواق أديبات ومثقفات المدينة هيفاء الجهني أن تلك الزيارة بعثت الفرح في كل منزل في المدينة سررنا جميعنا صغارا وكبارا جزاك الله خيرا عن كل ما تقدمة للإسلام والمسلمين وعن اهتمامك بالحرمين حفظك الله ورعاك وأسبغ عليك نعمة وأبقاك لنا ذخرا.

تقول المؤرخة والباحثة في الطب النبوي والحجامة الأستاذة هيام عبده مزيد بقلوب ملهوفة للقاء ملكنا وبكل شوق نستقبلك فقلوبنا شغفة بحبك سررنا بتواجدك فأنت من اهل الوفاء والصدق ومخلص لوطنك فعطاؤك لا ينقطع فنعم المخلص انت ونعم الوفاء من امثالك وليس ذلك بغريب فأنت الاب الحنون الذي يغدق علينا دون توقف حبيبا لشعبك كريما في العطاء سخيا في المكارم دمت لنا ومتعك الله بالعافية في الدنيا والآخرة.

الباحثة في السيرة النبوية عضو رواق أديبات المدينة الأستاذة عائشة خجا تقول حياك الله يا أبا متعب بين اهلك وفي بلدك نسعد بك بيننا دائما، وتستطرد خجا بقولها ندعو لك ليل نهار بأن يوفقك الله لما فيه الخير لأهلك وبلدك وبلاد المسلمين اعانك الله وسدد خطاك.

دارين المدني رئيسة اللجنة المالية في رواق أديبات المدينة قالت زيارة الملك للمدينة أتت متزامنة مع اليوم الوطني فاصبحت أفراح المدينة تتواتر ليعم الفرح أرجاء المدينة وثمنت المدني مشروع توسعة الحرم النبوي التي تعتبر أكبر توسعة في تاريخ الحرم النبوي.

الاعلامية أماني البدراني تؤكد ابتهاج المدينة المنورة باستقبال خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - الذي أولى جُل اهتمامه وعنايته بهذه المدينة منذ توليه الحكم هذا ما لمسناه فأدامه الله ذخراً وعزاً لهذا الوطن.



قوافي الشعراء تصدح بحب الوطن والمليك في أدبي المدينة

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الخميس 27/09/2012
تزامنت الأمسية الشعرية «من أجل الوطن» التي نظمها نادي المدينة المنورة الأدبي يوم الأول من أمس مع مقدم خادم الحرمين الشريفين إلى المدينة المنورة، حيث شارك في الأمسية الشعراء خالد النعمان، ومروان علي المزيني، فيما غاب عنها الشاعر خالد محمد سالم بسبب ظروفه الصحية والذي ناب عنه ابنه عبدالله خالد والذي قدّم مقطوعات من قصائده الوطنية التي تفاعل معها الحضور. وقدم الأمسية عضو نادي المدينة الأدبي نايف فلاح الجهني.. 
استهل الأمسية النعمان بعدد من القصائد الوطنية بينها «راحت تقابله أشذاء موطنه»، «من باعها يبغي سواها أفلسا»، «حان الرحيل»، «في كل حين للعدو هزيمة»،»لطيفة». 
وعلى ذات النهج جاءت قصائد الشاعر المزيني التي امتازت بغنى الأساليب عبر انتقالات سريعة بين التقرير والاستفهام والتعجب ومنها «وطن الجمال»، «عَلمٌ ووطن «، «كوب الشاي»، «كم».
وقدم الطفل عبدالله قصيدة والده الشاعر خالد محمد سالم بعنوان «لك الروح يا موطني» قال فيها:
لك الروح يا موطني والفدا
وكيف إذا أنت لا تفتدا ؟
فأول تربك مس اليدا
وأول ماءك بل الصدا 
فعش موطني للعلا سيدا
نموت وتبقى لأولادنا
كذلك تحي لأحفادنا
وعاد النعمان في الجولة الثانية من الأمسية للتغزل في الوطن من خلال قصيدة بعنوان «من باعها يبغي سواها أفلسا» وقال:
متع (بما ترنو إليه) الأنفُاسا 
هذا النفيس، فلست تلقى الأنفسا
ذى روضة المختار ثمة مسجد
فيه شفاء النفس من كل الأسى
ومن قصيدة «وطن الجمال» يقول المزيني ممتدحًا خادم الحرمين الشريفين الذي تزامنت الأمسية الشعرية مع حضوره للمدينة لافتتاح مشروعات تنموية و أكبر توسعة للحرم النبوي بقوله:
ملكٌ يبثّ الخيرَ في كل الرّبى
حتى فاضَ على السفوح وسالا
شتى المجالات استنار فضاؤها
في موطني قد أشعلت إشعالا
في توسعات الخير في الحرمين في
نشر المعارف رفعة وضِلالا 
وترحيبًا بمقدم خادم الحرمين الشريفين قدم النعمان قصيدة «راحت تقابله أشداء موطنه»:
مليكنا وحبيب الشعب قائدنا 
هلت طلائعهُ بالنور كالقمرِ 
تهلّلَ الشعبُ سعدا و أنتشَى فرحا
وصار مبتهجًا من كان في كدر.



الـ30 عاما المقبلة ستغير خارطة المدينة المنورة الحضاري

عبر شراكة دولية ضمت جهات رسمية وشركات عالمية


المدينة المنورة: عبد العزيز السحيمي
شكلت زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للمدينة المنورة، والتي أطلق خلالها أضخم توسعة يشهدها المسجد النبوي الشريف، ذكرى تداعت في أذهان أهل المدينة عن أول زيارة قام بها الملك المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود للمدينة المنورة عام 1926، حين توافد لاستقباله جميع سكانها.

بينما اعتبرت هيئة تطوير المدينة المنورة أن مشروع توسعة الحرم النبوي الشريف يأتي ضمن المخطط الشامل لتطوير المدينة، والذي يمتد لـ30 عاما تنتهي عام 2040، عبر شراكة دولية ضمت جهات رسمية وشركات عالمية.


وبحسب تقرير أصدرته هيئة تطوير المدينة المنورة مؤخرا، أكدت خلاله على أن متوسط تعداد السكان المتوقع في تلك الفترة 2.62 مليون نسمة، مع كون المدينة ستشهد قدوم ما يزيد على 12 مليون زائر على مدار العام الميلادي.

وذكر التقرير أن معدل الأفراد الزائرين للمدينة المنورة يصل في نهاية شهر رمضان المبارك إلى 518 ألف نسمة لليلة المفردة، بينما يصل في موسم الحج إلى 440 ألف نسمة في الليلة الواحدة، وذلك بناء على سعة أربعة ملايين حاج في عام 2040 في المواقع المقدسة، إذ تبين أن 89 في المائة من الحجاج المقبلين للمملكة يتوافدون على المدينة المنورة، مضيفا أن هذا النمو الضخم في طياته يشير إلى عمق التحديات تجاه مواكبة المتطلبات التنموية في جميع المجالات، ومنها الخدمات والسكان والنقل.

ونوه التقرير إلى أن المنطقة المركزية خضعت مسبقا لإعادة تطوير كامل وتم تزويدها بخدمات تدعم المسجد النبوي الشريف، وتم إيراد اقتراح توسعة لتخفيف الضغط المتزايد على المسجد برفع الطاقة الاستيعابية للمصلين من الوضع القائم البالغ 550 ألفا إلى 800 ألف نسمة للتوسعات المقبولة بالفعل للساحتين الشرقية والغربية من الحرم، لتستوعب التوسعة المقترحة ما يقارب 1.6 مليون مصل بعام 2040.

وأوصى التقرير ببناء الشقق المرتفعة متعددة الوحدات للمقيمين الدائمين للمنطقة المركزية الموسعة نظرا إلى عدم استعمال كامل المنطقة المركزية الموسعة لإسكان وتخديم الزوار فقط، وذلك لأصحاب البيوت الراغبين في السكن في المنطقة بدلا من التعويض المالي عن أملاكهم المنزوعة، وبدلا عن منحهم أراض أو مساكن بديلة في المواقع البعيدة، وعلاوة على ذلك، سيتم الطلب من المتورطين الحاصلين على حقوق إعادة تطوير المناطق المستصلحة من المناطق العشوائية تخصيص جزء من إعادة تطويرها لإسكان المقيمين الدائمين، بينما يجوز لهم اختيار بناء أماكن إعاشة فاخرة متوسطة وعالية الكثافة، يتعين أن تكون نسبة 5 في المائة من وحداتهم كحد أدنى وحدات صغيرة بأسعار معقولة.

وأوضح التقرير أنه سيتم توفير المزيد من أماكن إعاشة الزوار بأسعار معقولة في المناطق أخرى من المدينة التي سيتم خدمتها بالنقل العام على الجودة، مثل نقل السكة الحديد السريع أو النقل السريع بالحافلات وستعمل مجموعات إعادة التطوير حول محطات النقل العام على تنفيذ اللامركزية لفرص إعادة التطوير، والاستفادة من الأرض الأقل تكلفة، والعمل كآلية لتشجيع إعادة تطوير المناطق الخاصة.

وأشار التقرير إلى احتياج المدينة لأن تصبح أكثر جمالا وتظهر مواقع تراثها التاريخي والثقافي، وقد أدى النمو السريع للمدينة إلى أن كان هنالك أماكن تقليدية أقل للتجمع واللقاء وترويج التماسك الاجتماعي، وفي بعض الحالات جاء التحديث على حساب التعبيرات التقليدية للطراز في شكل المبنى، وللحفاظ على المدينة في المستقبل مع ثراء دورها الديني المتفوق وهويتها التاريخية والثقافية، وكذلك جودة حياتها، يتعين أن يعمل التطوير المستقبلي على التوازن بصورة متوافقة بين الحاجات المعاصرة لسكانها المتنامين مع الحاجة إلى عالم عام جميل يفي بالحاجات المعاصرة لإدارة العدد الكبير من الناس، وفي الوقت ذاته حماية وتعزيز الصفات التي تضاف إلى التماسك الاجتماعي للمدينة والبيئة الطبيعية والاقتصاد.



في الجامعة الإسلامية طلاب من جنسيات مختلفة يحتفلون بيومنا الوطني



٢٠١٢/٩/٢٦ @ ٧:٠٧ م

شارك طلاب من جنسيات مختلفة في الحفل الذي نظمته عمادة شؤون الطلاب بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة احتفاء بذكرى اليوم الوطني 82 للمملكة العربية السعودية.

وأكد الطلاب حبهم واعتزازهم بالمملكة العربية السعودية بلاد الحرمين الشريفين وشكرهم وتقديرهم لحكومتها الرشيدة على ما تقدمه من عطاءات في خدمة الإسلام والمسلمين.

وابتدأ الحفل بعد القرآن الكريم بأداء النشيد الوطني من قبل فريق الكشافة والأهازيج التي اشتهرت بها المدينة المنورة.

ثم تلا ذلك كلمة عميد شؤون الطلاب الدكتور سليمان الرومي جاء فيها: إنها ذكرى عزيزة على قلوبنا يوم اجتمع شملنا تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله في هذا الوطن الشامخ، وأضاف: يتميز احتفاؤنا بهذه المناسبة بمشاركتكم أنتم إخوتي الطلاب من جميع أقطار العالم لتتمثلوا الأخوة الإسلامية التي تجمعنا وهي نهج هذه البلاد مع جميع المسلمين في أنحاء العالم.

ثم أدى طلاب فرقة الكشافة الأوبريت الإنشادي “ملحمة إنشادية عن الوطن”، ثم قصيدة للشاعر فلاح مرشد العتيبي، ثم مشاركة حوارية أداها بعض طلاب النادي الصيفي بالجامعة ثم تكريم الطلاب المساهمين في إنجاح الفاعلية، بعد ذلك تم تكريم الطالب الفلبيني (مايكل تننانج) الفائز في مسابقة الرسم التشكيلي كما تم إعلان فوز ثلاث متسابقات بالمسابقة المعلنة على الموقع الإلكتروني للجامعة وهن: هاجر فالح المفرج، ومنيرة عبدالله العمران، والمتسابقة بثينة، وقد دعت العمادة وكلاء الفائزات لمراجعة عمادة شؤون الطلاب لاستلام جوائزهن.
اليوم الوطني بالجامعة الاسلامية

جانب من الاحتفال

طلاب الجامعة الاسلامية يحتفلون باليوم الوطني





حذّر من حُرمة بعض المفردات المتداولة
المفتي: البصمة في بطاقة الطالبات الجامعيات أفضل من الصورة


الشيخ عبد العزيز آل الشيخ
مريم الجهني من المدينة المنوّرة

قال مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، إن تلافي وضع الصور الشخصية للطالبات في البطاقات الجامعية واستبدالها بالبصمة - إن كان ذلك ممكناً فهو أفضل - محذراً في الوقت ذاته الطالبات الجامعيات من حُرمة بعض المفردات المتداولة والمنتشرة في أوساطهن كقول إحداهن لأخرى ''الله يحرقك'' و''الله يهدك'' لأن الله - عزّ وجلّ - لا يأتي منه إلا خير. كما حذّر الطالبات من متابعة الأفلام الماجنة وتأثرهن بها - حسب وصفه - والتي قال إنها تسعى إلى تغريب المرأة المسلمة ودعوتها إلى السفور والتبرج والانحلال من الأخلاق والقيم. وطالبهن بسؤال أهل الذكر والعلم في حال أشكل عليهن أمر يتعلق بهن؛ ليتمكّن من أداء طاعة ربهن بيقين تام. وقال مفتي المملكة في لقائه أمس طالبات جامعة طيبة: ''إن المرأة المسلمة الصالحة أثرها عظيم في المجتمع، مستشهداً بعدد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تدل على ذلك وتؤكد أهمية الصلاة وعِظَم شأنها، وأنها الصلة بين العبد وربه وعلامة الإيمان، وأن تخلف المسلم عنها نفاق وضعف إيمان''.

وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:
قال مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، إن تلافي وضع الصور الشخصية للطالبات في البطاقات الجامعية واستبدالها بالبصمة - إن كان ذلك ممكناً فهو أفضل - محذراً في الوقت ذاته الطالبات الجامعيات من حُرمة بعض المفردات المتداولة والمنتشرة في أوساطهن كقول إحداهن لأخرى ''الله يحرقك'' و''الله يهدك'' لأن الله - عزّ وجلّ - لا يأتي منه إلا خير.

كما حذّر الطالبات من متابعة الأفلام الماجنة وتأثرهن بها - حسب وصفه - والتي قال إنها تسعى إلى تغريب المرأة المسلمة ودعوتها إلى السفور والتبرج والانحلال من الأخلاق والقيم. وطالبهن بسؤال أهل الذكر والعلم في حال أشكل عليهن أمر يتعلق بهن؛ ليتمكّن من أداء طاعة ربهن بيقين تام.

وقال مفتي المملكة في لقائه أمس طالبات جامعة طيبة: ''إن المرأة المسلمة الصالحة أثرها عظيم في المجتمع، مستشهداً بعدد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تدل على ذلك وتؤكد أهمية الصلاة وعِظَم شأنها، وأنها الصلة بين العبد وربه وعلامة الإيمان، وأن تخلف المسلم عنها نفاق وضعف إيمان''.


بعد عارض صحي دام طويلاً
(فيديو) عودة الشيخ الثبيتي لإمامة الحرم النبوي


ﻋﺎد ﻓﻀﻴﻠﺔ اﻟﺸﻴﺦ عبد اﻟﺒﺎري اﻟﺜﺒﻴﺘﻲ إمام وخطيب المسجد النبوي، إلى إمامة المصلين في الصلوات الجهرية بالمسجد النبوي الشريف، حيث أم المصلين فجر اليوم (الأربعاء) بعد توقف دام طويلاً، وذلك لعارض صحي ألم به منعه من الإمامة في الصلوات الجهرية، والسرية أحياناً، كما توقف عن الإمامة في التراويح والقيام ﻣﻦ ﻋﺎم 1429هـ، حيث إن آخر صلاة جهرية له كانت في السابع من شهر رمضان عام 1429هـ.
فيديو




دون مبررات.. والمدعون يطالبون بإيضاح الأسباب
"المظالم" يفاجئ موظفي مطار المدينة المنورة: "دعواكم مرفوضة"!

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
فاجأ قاضي المحكمة الإدارية في منطقة المدينة المنوّرة، صباح اليوم الأربعاء، مجموعة من موظفي مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنوّرة، المدعين ضد هيئة الطيران المدني، بالإعلان عن رفض الدعوى، بعد نحو 5 أشهر من المداولات والجلسات.

وقال الموظفون في شكوى تلقتها "سبق": إن قرار المحكمة اليوم كان بمثابة الصدمة لهم، كون كل المؤشرات كانت تسير في صالحهم خلال الفترة الماضية، وكان متوقعاً النطق بالحكم لصالحهم قبل أن يفاجئهم القاضي برفض الدعوى دون إبداء أي مبررات، حسب قولهم.

وقال الموظفون إن آخر الجلسات عقدت في الأسبوع الأخير من شهر شوال الماضي، وفيها حدد القاضي تاريخ اليوم الأربعاء موعداً للنطق بالحكم، قبل أن يعلن عن قراره المفاجئ برفض الدعوى.

المدعون استغربوا القرار، متسائلين عن الأسباب، خاصة أن القضية قيدت واعتمدت في المحكمة وبدأت المرافعات فيها وأقفلت، ولم يتبق سوى الحكم قبل أن يصدر القرار المفاجئ.

وقالوا: "ما يثير التساؤلات أنه عند تقديم أساس الدعوى لفرع ديوان المظالم بالمدينة المنورة قبل نحو خمسة أشهر، تردد ديوان المظالم بقبولها، فقام برفعها لرئيس ديوان المظالم الذي بدوره اعتمدها كقضية".

الموظفون ناشدوا المسؤولين بالدولة بالنظر في قضيتهم، وإيضاح أسباب رفض الدعوى التي كانت تسير في صالحهم.

وكان موظفو مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي، قد قدموا الشكوى ضد الهيئة بسبب إصرارها على تخييرهم بين الإعارة للعمل مع المستثمر الجديد لمدة ثلاث سنوات دون علاوات، أو الانتقال لأحد المطارات الأخرى أو التقاعد الوظيفي, وذلك عقب خصخصة المطار.

وطالب الموظفون حينها الجهات المختصّة بالتدخل والنظر في وضعهم لما خلفه قرار الهيئة من سلبيات، مناشدين بإعادة دراسة الموضوع وإيجاد حلول تكفل للموظف الاستقرار الوظيفي، وتحافظ على لقمة عيشه.

وتذمّر الموظفون من طريقة استثناء عدد من زملائهم من هذه القرارات والإبقاء عليهم في المطار على وظائف حكومية، مبينين أن اختيار زملائهم لم يتم على أسس أو ضوابط أو معايير، مطالبين بالتحقيق في كيفية استثناء بعض الموظفين دون غيرهم.

وقال الموظفون إنهم تظلموا لدى ديوان المظالم من قرارات عدة، كونها قرارات تفتقر إلى العدالة والقواعد التنظيمية والمعايير، حسب شكواهم، مطالبين بإيقاف القرارات التي تمس حقوقهم الوظيفية وإبقائهم على ملاك الهيئة في المطار نفسه أسوة بزملائهم قبل أن يفاجئهم الديوان برفض الدعوى ما أدخلهم في دوامة جديدة من المرافعات والشكاوى والبرقيات.



طبيبة تترك “قطعة شاش” في رحم مريضة بمستشفى ولادة المدينة

أحمد الجهني - جدة
الخميس 27/09/2012

أكد مدير مستشفى الولادة بالمدينة المنورة د.على المحمدي في ردّه على قضية «قطعة الشاش التي تركتها طبيبة في رحم مريضة» أن لجنة تم تشكيلها من عدد من الاستشاريين للوقوف على الخطأ، وسيعد تقريرًا نهائيًّا يبين فيه الأسباب التي أدّت لحدوث هذا الخطأ. وكانت المواطنة (هـ. السحيمي) قد تعرّضت لالتهابات وآلام حادة بعد أن أجريت لها عملية ولادة في مستشفى الولادة والأطفال بالمدينة المنورة، وبعد ارتفاع شدة الألم قامت المريضة بمراجعة قسم الولادة بالمستشفى لبيان سبب الآلام التي تشعر بها، وتزداد يومًَا بعد آخر؛ ليتم اكتشاف وجود قطعة من الشاش الطبي داخل الرحم، نسيتها طبيبة الولادة بعد إجراء العملية، وخياطة الجرح -حسب روايتها- وذكر زوج المريضة صالح الحربي لـ»المدينه»: أنه أدخل زوجته بعد أن بدأت تشعر بآلام المخاض إلى قسم الولادة بمستشفى الولادة والأطفال بالمدينة المنورة فجر يوم السبت، الموافق 14 شوال من العام الجاري، وتم إدخالها إلى غرفة الولادة لإجراء عملية الولادة، وكانت طبيعية، وبعد الولادة قرر الطاقم الطبي بقاء المولود في المستشفى لحاجته لتلقي الرعاية الطبية اللازمة، حيث تم وضعه في الحاضنة الخاصة بالأطفال حديثي الولادة، وعادت الزوجة إلى الغرفة المخصصة لها.
وأضاف إنه بعد ساعات من عملية الولادة بدأت زوجتي تشعر بآلام غريبة في موضع العملية، وبما أنها أجريت لها خياطة جراحية توقعنا أنها السبب في وجود مثل هذه الآلام، لاسيما وأنها المرة الأولى التي تنجب فيها، ولكن الألم ظل يتزايد ساعة بعد ساعة حتى اليوم الثاني، إلى أن حضر الطاقم الطبي، وأكد أنها بصحة جيدة، وبإمكانها مغادرة المستشفى. وأضاف: بين مغادرة المستشفى واكتشاف الشاش 25 يومًا، وخلال هذه الفترة تم مراجعة المستشفى أكثر من مرة، وكان العلاج في كل مرة المسكنات، والتي لم تجدِ مع ارتفاع حدة الألم. وأضاف الحربي: ذهبنا بها إلى الطبيبة المختصة لفحصها، والتي بدورها اكتشفت وجود قطعة من الشاش الطبي، تم نسيانها داخل جسم المريضة، وبادرت على الفور بإخراجها بعد أن تسببت في حدوث التهابات حادة، وقامت بإعطائها مضادًا حيويًّا، وتنويمها، وجعلتها تحت الملاحظة الطبية. 
وعبّر زوج المريضة عن استغرابه الشديد لوقوع مثل هذه الحادثة التي لا تحتمل أي معنى غير الإهمال بصحة الآخرين -على حد قوله- وإمكانية تعريضهم لمخاطر كان بالإمكان تفاديها، مشيرًا إلى أنه تقدم بشكوى لإدارة المستشفى لبيان ملابسات الواقعة خوفًا من تكرارها مع مزيد من الأضرار لأي مريض آخر يراجع المستشفى. وأضاف: لقد سعوا من خلال التقليل من شأن الخطأ إلى كتمان الأمر أمام المراجعين. وأكمل توجهتُ للمسؤولين بالمستشفى للشكوى، إلّا أن ردّ المدير المناوب أن القطعة التي تم نسيانها في رحم المريضة تعتبر خطأً طبيًّا فرديًّا يمكن أن يحدث في مستشفيات عدة على مستوى العالم، كون القطعة صغيرة، وتستخدم في تجفيف موقع الجرح، وقد تكون امتلأت بالدماء، ما جعلها تبدو وكأنها جزء من الجسم. وأضاف المصدر المسؤول إن القسم سيبدأ في حصر كل المواد المستخدمة في غرفة العمليات، والتأكد من وجودها كاملة بعد إجراء العملية، وهذا الإجراء يساعد كثيرًا في عدم تكرار مثل هذه الأخطاء مستقبلاً .
«المدينة» حاولت الاتصال بمدير الشؤون الصحية بمنطقة المدينه المنورة د. عبدالله الطائفي لمعرفة الإجراء التي ستتخذه الشؤون الصحية إلاّ أنه لم يرد على هاتفه النقال.


مصرع أفريقي في شجار بين زبائن مطعم بالمدينة


 

المدينة المنورة - خالد الزايدي :
2012-09-26 23:30:39

انتهت مشاجرة عنيفة في مطعم شهير بالمدينة المنورة بين اثنين من الزبائن " من جنسية أفريقية إلى وفاة أحدهما ونقل الآخر في وضع حرج لمستشفى الملك فهد لتلقي العلاج.

وبحسب الناطق الأمني في شرطة المنطقة العقيد فهد الغنام فإن المتشاجرين في العقد الثاني من العمر وقد تم التحفظ على المصاب داخل المستشفى , والانتقال إلى موقع الحادثة ومعاينته من قبل المختصين في الأدلة الجنائية والإيعاز للطبيب الشرعي بالكشف على جثمان المتوفى والذي تم إيداعه ثلاجة الموتى, كما أحيل ملف القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام للبدء في الإجراءات العدلية التي تنتهي بالقضاء الشرعي.



"مدني ينبع" باشر جريمة مقتل الطفلة قبل أن يفاجأ بحادث السير
حاول إنقاذ ابنته من الموت على يد الخادمة فقتل 3 أشخاص

عبدالله الراجحي- سبق:
تسببت خادمة في جريمة بشعة راح ضحيتها طفلة و 3 أشخاص آخرين، اليوم بينبع الصناعية، حيث اعترفت الخادمة بقتل طفلة مخدومها الذي علم بالحادث وهو خارج المنزل، وأثناء عودته لإنقاذ طفلته تسبب في مقتل 3 أشخاص بسبب قيادته للسيارة بسرعة جنونية.

وتبين التفاصيل أن فرق الدفاع المدني التي باشرت حادث مقتل الطفلة، داهمت الفيلا مسرح الجريمة عقب بلاغ من والدة الضحية، قبل أن يطيح رجال الأمن بالخادمة التي اعترفت بجريمتها البشعة.

وكشفت مصادر سبق أنه عقب الحادث مباشرة تبلغت عمليات الدفاع المدني بحادث سير نجم عنه 3 وفيات، واتضح أن المتسبب هو والد الطفلة الذي كان يقود سيارته بسرعة جنونية بعد أن علم بنبأ قتل ابنته.







احمد الأنصاري - ينبع
الخميس 27/09/2012
علمت «المدينة» من مصادرها أن الخادمة التي قامت بقتل الطفلة ذات الأربع سنوات، حاولت الانتحار بعد جريمتها بشرب كمية من أدوات التنظيف (كلور)، وقد نقلت للمركز الطبي بالهيئة الملكية بينبع بعد القبض عليها، وتم تحويلها لمستشفى ينبع العام بعد ذلك.
وتتواجد الخادمة بإحدى غرف مستشفى ينبع العام في ظل حراسة أمنية مشددة، وما زالت تتلقى الرعاية الصحية بالمستشفى.




"التدافع" سبب سقوطه في بئر أمس بعد انتشاله طفلاً في الجموم
لجنة للتحقيق بوفاة العريف "القثامي".. والأمراء يعزون عائلته

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
أعرب الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية والأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية ومدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري عن خالص تعازيهم لذوي الفقيد نايف بن قشيش القثامي، الذي انتقل إلى جوار ربه شهيداً خلال أدائه واجبه الإنساني إثر مباشرته حادث إنقاذ مساء أمس في محافظة الجموم.

وكانت إدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة أصدرت اليوم إيضاحاً لتفاصيل حادث استشهاد العريف نايف بن قشيش القثامي أحد منسوبي إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة من فرقة الغواصين، قالت فيه إنه في تمام الساعة 10:17 من مساء يوم الاثنين الموافق 8/ 11/ 1433هـ تبلغت غرفة عمليات الدفاع المدني بمحافظة الجموم عن فقدان طفل يبلغ من العمر 3 سنوات بقرية رهاط التابعة لمحافظة الجموم.

وأوضحت أنه بناء على ذلك تم تحريك فرقة الإنقاذ من مركز الدفاع المدني بمدركة وفرقة إنقاذ من العاصمة المقدسة، وبعد البحث في المواقع التي يشتبه فيها لم يتم العثور عليه، وفي تمام الساعة 19:00 من نفس اليوم أفاد والد الطفل بأن لديه مزرعة بداخلها بئر تبعد عن منزله 400 م تقريباً، ويحتمل سقوط الطفل بداخلها، وتم في الحال تجهيز الغواص العريف نايف القثامي للنزول إلى داخل البئر البالغ عمقهـا (25) متراً تقريباً وقطرها 5 أمتار ويتجاوز عمق الماء بداخلها (6) أمتار.

وأشارت إلى أنه وبعد ارتداء الغواص كامل تجهيزات الغوص نزل إلى عمق البئر بمساندة آلية لأحد المواطنين يتم استخدامها في ظل ما نص عليه نظام الدفاع المدني في الاستعانة ببعض الآليات التي تتوافق مع مهام الإنقاذ، وبعد البحث داخل البئر تم العثور على الطفل غريقاً وانتشاله من قبل الغواص نايف القثامي والصعود به إلى أعلى فوهة البئر وتسليمه للموجودين حول حافة البئر من الخارج والذين تجاوز عددهم 400 شخص.

وأوضحت أن التدافع وحجب الرؤية عن العاملين في الإنقاذ تسبب بارتطام البرميل الحامل للغواص في الجسر الحديدي المعترض على فوهة البئر، مما أدى إلى خلل في توازن البرميل وميلانه وسقوط غواص الدفاع المدني وارتطامه بجانب البئر ونزوله في المياه وهو فاقد للوعي، مما أعاقه عن الغوص، ليبادر بعد ذلك أفراد فرقة الإنقاذ المائي في إنقاذ زميلهم وإخراجه ونقله على الفور إلى المستشفى، غير أنه فارق الحياة شهيداً للواجب.

وقد التحق الشهيد بالخدمة في الدفاع المدني بتاريخ 22/ 1/ 1424هـ وحصل على آخر ترقية لرتبة عريف في عام 1431هـ وكان مؤهله عند التعيين ثاني جامعة، كما حصل على العديد من شهادات الشكر والتقدير نظير عمله في الدفاع المدني، حيث بدأ حياته العملية في الإنقاذ المائي، كما صدرت التوجيهات بتشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات الحادث.



الداخلية: مقتل مطلوب في بلدة العوامية شرق السعودية

المتحدث حذر مَنْ يؤوي المطلوبين ويتستر عليهم أو يوفر لهم المساندة
الخميس 11 ذو القعدة 1433هـ - 27 سبتمبر 2012م

صرّح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأنه تم، الأربعاء، رصد تواجد للمطلوب من القائمة المعلن عنها "خالد عبدالكريم حسن اللباد"، وذلك في منزل ببلدة العوامية (شرق السعودية).

وقال المتحدث إنه عند مباشرة قوات الأمن إجراءات القبض على هذا المطلوب بادر هو ومَنْ معه من المسلحين بإطلاق النار على رجال الأمن، فتم التعامل مع الموقف بما يقتضيه.

ونتج عن ذلك مقتل المطلوب للجهات الأمنية "خالد عبدالكريم حسن اللباد" وأحد مرافقيه، وإصابة اثنين من المسلحين الموجودين معه والقبض على ثالث.

وأكدت وزارة الداخلية السعودية أن الجهات الأمنية ستستمر في ملاحقة المطلوبين والقبض عليهم، ودعت في الوقت ذاته جميع مَنْ سبق الإعلان عنهم من المطلوبين إلى المبادرة بتسليم أنفسهم لأقرب جهة أمنية.

وحذر المتحدث كل من يؤوي المطلوبين أو يتستر عليهم أو يوفر لهم أي نوع من المساندة بوضع نفسه تحت طائلة المسؤولية عن ذلك.



الشيخ صباح الأحمد يفتتح فرعها في الكويت ويرعى احتفال العشر سنوات
تركي بن طلال: طموحاتنا أن تمتد الجامعة المفتوحة من الخليج إلى المحيط


الكويت:
رعى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد, صباح اليوم، حفل تدشين مباني المقر الرئيسي للجامعة العربية المفتوحة وفرعها في الكويت والاحتفال بمرور 10 سنوات على إنشاء الجامعة العربية المفتوحة.

وفي كلمة له في الحفل, أكد رئيس مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أن تتابع الإنجازات يغري بالمزيد من الآمال والأماني، ويوسع أفق التطلعات ويرفع سقف الطموحات لأن تمتد هذه التجربة إلى كل بلدان الوطن العربي العزيز، لتكون هذه الجامعة متاحة لكل العرب من المحيط إلى الخليج.

وأضاف أنه "لمن دواعي البهجة والسرور أن نرى الجامعة العربية المفتوحة تتكامل، فها هو بنيانها الخارجي المتمثل في مبنى مقرها الرئيسي وفرعها بالكويت ينجز ونسعد اليوم بتدشينه برعاية كريمة من أمير الكويت بعد اكتمال بنتها الداخلية وبعد أن أثبتت جدواها التعليمية والاجتماعية والاقتصادية، فتعزز وجودها بقوة من حيث نوعية المناهج ومخرجاتها التي دفعت بها إلى سوق العمل العربية بخطوات ثابتة".

وتابع قائلاً: لقد مر عقد كامل على انطلاق الجامعة حققت خلاله الكثير من أهدافها وما زال أمامها الكثير، فقد حصلت على الاعتماد الأكاديمي من أشهر هيئات الاعتماد الدولية وامتدت فروعها لتشمل سبعة أقطار عربية فضلاً عما في بعضها من مراكز دراسية امتدت إلى مناطق هي في أمس الحاجة للتعليم الجامعي وفتحت أبواب الأمل للآلاف من بناتنا وأبنائنا.

وأوضح الأمير تركي أن الجامعة تطمح لأن تلبي برامجها كل الاختصاصات المطلوبة، وأن تعمم فيها تجربة الدراسات العليا لنيل الماجستير والدكتوراه بعد أن بدأت في بعض فروعها، والأمل الأكبر هو أن يعكس خريجو الجامعة نوعية التعليم الجيد الذي يتلقونه في البرامج الدراسية والتدريبات العملية على أرض الواقع.

واستطرد قائلاً: يقيننا أن هذا الإنجاز ما كان له أن يتم بهذه الصورة الطيبة الباعثة على الرضا، لولا تضافر الجهود المخلصة وفي هذا الصدد نذكر بالتقدير والعرفان الدعم اللامحدود الذي قدمه للجامعة أمير الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد وتوجيهاته الدائمة بتذليل ما يعترض مسيرتها من عقبات وكذلك التسهيلات الكبيرة التي تلقتها ومازالت من الكويت حكومة وشعباً.

وأشار إلى أن هذا الإنجاز هو حصاد جهود أعضاء مجلس أمناء الجامعة والإداريين وأعضاء هيئات التدريس والطالبات والطلبة ويسبق ذلك كل من تجاوب مع مشروع مبانيها خصوصاً الإخوة من رجال الأعمال الذين أكدوا بتبرعاتهم مدى التزامهم بمبدأ المسؤولية الاجتماعية.

وكان وزير التربية والتعليم العالي ووزير المالية الكويتي الدكتور نايف الحجرف قال: إن مساهمة القطاع الخاص في إنشاء الجامعات لتجربة رائدة تؤكد قدرة تؤكد قدرة القطاع الخاص على المساهمة وتحمل دوره في شراكة حقيقية لتحقيق أهدافنا التنموية لتعمل تلك الجامعات جنباً إلى جنب مع جامعة الكويت بكلياتها المختلفة لبناء منظومة متكاملة من مؤسسات التعليم العالي في الكويت.

وألقى مدير الجامعة العربية المفتوحة الدكتور موسى محسن كلمة أكد فيها أن تشييد صرح الجامعة العربية المفتوحة بالكويت يجسد تنفيذ وعد والتزام يضم إلى إنجازاتها الطيبة خلال السنوات العشر الماضية بدءاً من افتتاحها سبعة فروع دراسية في سبع دول عربية ومروراً بحصولها على اعتماد هيئة الاعتماد في الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة، وانتهاء بوصول عدد طلبتها إلى نحو 40 ألف طالب ووصول عدد خريجيها إلى نحو 18 ألف طالب في أكثر الاختصاصات إلحاحاً في سوق العمل وهي إدارة الأعمال والحاسوب والأدب الإنجليزي والتربية.



سفير المملكة يزور مرضى سعوديين بمستشفيات لندن


واس- لندن: زار الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، أمس، عدداً من المرضى السعوديين الذين يتلقون العلاج في بعض مستشفيات لندن.

وشملت الزيارات المرضى المنوّمين من أجل العلاج في مختلف الأمراض ومن مختلف الأعمار وبشكلٍ خاص الأطفال، حيث تحدث خلال الزيارة مع المرضى ومع أولياء أمور الأطفال الذين يتلقون العلاج.

واستمع السفير خلال الزيارات أيضاً من المرضى ومرافقيهم عن أوضاعهم الصحية واحتياجاتهم، موجِّهاً في الوقت نفسه الملحق الصحي وبقية المسؤولين في السفارة إلى سرعة متابعة وتوفير كل السبل الكفيلة بضمان توافر كل الوسائل اللازمة لتقدم حالتهم الصحية وراحة مرافقيهم.

كما استمع السفير إلى شرحٍ مفصلٍ من الأطباء المعالجين للحالات المرضية والتقدم الذي أحرزته كل حالة.

ورافق السفير في الزيارة الملحق الصحي الدكتور علي الغامدي وعدد من المسؤولين في السفارة.




اختيارها جاء وفقاً لمجلة "جلف بزنس"
أميرة الطويل تتصدر قائمة الـ 30 الأكثر إنجازاً من الشباب


سلطان المالكي - سبق – الرياض: 
تصدرت الأميرة أميرة الطويل نائبة الرئيس والأمين العام لمؤسسة الوليد بن طلال الخيرية، التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال الخيرية، قائمة القيادات المنجزة من الشباب تحت سن الثلاثين 30 Under 30 List وذلك حسب التقرير الذي أطلقته مجلة "جلف بزنس" Gulf Business Magazine.

وتضمنت القائمة ثلاثين شخصية تحت سن الثلاثين من مختلف الجهات والمجالات، نجحوا في التأثير الإيجابي على المجتمعات. حيث قام المرشحون بإنشاء مشاريع وإطلاق مبادرات عبر الاستفادة من التجارة الإلكترونية، ووسائل الإعلام الاجتماعية، فيما ركز البعض الآخر على الحد من البطالة من خلال تحفيز ريادة الأعمال والمؤسسات الفكرية والمنصات الاستثمارية.

وتم اختيار الأميرة أميرة الطويل لدورها القيادي في دعم الأعمال الخيرية والقضايا الإنسانية، من خلال عملها في مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية في السعودية وحول العالم.

واحتل المركز الثاني المهندس عبد الرحمن طرابزوني رئيس المنطقة العربية الناشئة لشركة جوجل العالمية، كما احتل المركز الثالث الأستاذ خالد الخضير الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة KPMG في السعودية.

وتماشياً مع اهتمام الأمير الوليد بن طلال، تعمل الأميرة أميرة من خلال مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية العالمية والسعودية على دعم البرامج والمشاريع، التي تهدف إلى التخفيف من حدّة الفقر والإغاثة في حالات الكوارث وتعزيز الحوار بين الأديان، بالإضافة إلى تمكين المرأة، ودعم الكوادر الشبابية، حيث قامت بإنشاء مبادرتين لدعم القيادات الشبابية والمتطوعين في المنطقة.



تشغيل قطار المشاعر الجنوبي خلال حج هذا العام
تخصيص وسائل نقل "حافلات" لنقل الحجاج بين محطات القطار والمخيمات
الخميس 11 ذو القعدة 1433هـ - 27 سبتمبر 2012م
أوضح وكيل وزارة الحج للنقل والمشاريع والمشاعر المقدسة، الدكتور سهل بن عبد الله سرور الصبان، أن إجمالي أعداد الحجاج بالمخيمات المحددة والمستهدفين بالنقل بقطار المشاعر المقدسة الجنوبي لموسم حج 1433هـ قد يصل إلى 536.617 حاجاً، بعد أن جندت الحكومة أقصى إمكانياتها المادية والميدانية من جميع الجهات الحكومية وغيرها لخدمة ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام لهذا العام والسهر على راحتهم وتذليل المعوقات التي قد تعترض حجهم ليؤدوا مناسكهم بيسر وسهولة، حسبما ذكرت جريدة "الرياض".

وبين في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن الوزارة بدأت في بعض الدراسات والأبحاث التخصصية لوضع خطط وبرامج كنتائج لتلك الدراسات، ومنها متطلبات نجاح عمليات نقل الحجاج المخصص لهم قطار المشاعر المقدسة الجنوبي يأتي في مقدمتها ضرورة حماية المحطات ومواقع نزول الحجاج بمشعر عرفات ومشعر مزدلفة بأسوار تضمن عدم دخول حجاج آخرين غير مستهدفين بالخدمة، مشيراً إلى أهمية تهيئة المسارات ومداخل المحطات في كل من منى وعرفات ومزدلفة، والتأكد من إجراءات السلامة للحجاج أثناء استخدامهم تلك الممرات لضمان وصولهم إلى محطات القطار بيسر وسهولة، ثم التأكيد على تطبيق آلية منع دخول الحجاج غير النظاميين إلى محطات القطار.

وتحدث عن ضرورة تنفيذ البرامج التعريفية المتعلقة بمهام وواجبات المشغلين في المحطات وعلى المسارات المؤدية إليها، وتوفير العدد الكافي للقيام بالمهمة، مشيراً إلى أنه يجري العمل على تنسيق الجهود مع المختصين لتنفيذها.

وبين الصبان أن تحديد نقاط التحميل ومسارات الحافلات المخصصة لنقل الحجاج من مخيماتهم إلى محطات القطار بالمواقع التي تزيد مسافتها على 500 متر وتخصيص وسائل نقل "عربات كهربائية وحافلات كوستر" لنقل الحجاج إلى الرصيف الجنوبي بمحطة الجمرات، وكذلك تخصيص وسائل نقل "حافلات" لنقل الحجاج بين محطات القطار والمخيمات التي تبعد أكثر من 500 متر جنوب مشعر عرفات لا تقل أهمية عن غيرها.



قال إنها ستصل إلى المملكة من أول أكتوبر بموجب عقد قياسي
"الحقباني": اتفاق العمالة المنزلية مع الفلبين لا يمس خصوصية المواطن


أكد نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، أن الاتفاق الذي تم مع الجانب الفلبيني لإعادة إصدار تأشيرات العمالة المنزلية من أول أكتوبر المقبل، يعتبر عقداً قياسياً مقبولاً من الجانبين، ويحفظ حقوق الطرفين ولا يتضمن ما يمس خصوصية المواطن.

وبين الحقباني أنه قد تم التوصل مع الفلبين إلى اتفاق يتم بموجبه إعادة إصدار التأشيرات للعمالة المنزلية من هذه الدولة، بعد أن نجح الفريق الفني المشكل من وزارتي العمل والخارجية في الوصول إلى صيغة عقد قياسي مقبول من الجانبين، السعودي والفلبيني.

وأشاد الحقباني بالجهد المتميز الذي قام به مسؤولو وزارة الخارجية، وبشكل خاص مساعد وزير الخارجية الأمير خالد بن سعود بن خالد، وسفير خادم الحرمين الشريفين بالفلبين عبدالله الحسن الذي تابع بشكل مستمر مع الجانب الفلبيني خطوات استكمال هذا الاتفاق, منوهاً بالعمل الاحترافي للجانب الفلبيني خلال هذه المباحثات.

يذكر أن وزارة العمل الفلبينية أوضحت في خطاب وارد منها بأنه سيسمح باستقدام العمالة من الفلبين إلى المملكة من أول أكتوبر 2012م الموافق 15 ذي القعدة 1433هـ.



المستثمرون يخفضون نسبة "السعودة" لإنقاذ "الدواجن"
التوصل لاتفاق مع وزارة العمل على خفض النسبة في ظل ندرة العمالة الوطنية
الخميس 11 ذو القعدة 1433هـ - 27 سبتمبر 2012م

كشف رئيس جمعية منتجي الدواجن في السعودية، عبدالله قاضي، النقاب عن التوصل لاتفاق مع وزارة العمل على خفض نسبة السعودة، خصوصاً في ظل ندرة العمالة الوطنية وطبيعة العمل المختلفة تماماً عن القطاعات الأخرى. 

وبحسب ما نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية، قال قاضي "إن الجمعية قامت بمخاطبة وزارة العمل في وقت سابق، بخصوص نسبة السعودة التي فرضتها على مشاريع الدواجن الوطنية".

وأشار قاضي إلى أن تلك المخاطبات تتمحور حول الصعوبات التي تواجه المستثمرين في عملية استقطاب الشباب السعودي في مجال تربية الدواجن، مؤكداً أن المخاطبات أثمرت عن استجابة وزارة العمل لمطالب المستثمرين بخفض نسبة السعودة، مبيناً أن مشاريع الدواجن الوطنية على الرغم من انخفاض نسبة السعودة فإنها لا تزال تعاني من نقص كبير في العمالة. 

بدوره، أكد رضي النغموش (مستثمر) أن أغلب مزارع الدواجن تعاني كثيراً من نقص العمالة، بسبب الإجراءات المتبعة في وزارة العمل.

وأضاف أن برنامج نطاقات الذي تطبقه حالياً وزارة العمل ساهم في وضع صناعة الدواجن في موقف حرج للغاية، مطالباً وزارة العمل بإعادة النظر في قراراتها، خصوصاً في ظل الصعوبات التي تواجه المستثمرين في توفير العمالة الوطنية الراغبة في مجال تربية الدواجن.

وأكد قاضي أن هناك نقصاً كبيراً للغاية في عدد العمالة القادرة على النهوض بالعمل، جراء الصعوبات التي تواجهها مزارع الدواجن في عملية تلبية متطلبات وزارة العمل، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن المستثمرين لا يقفون أمام السعودة، حيث يسعون بكل الطرق إلى رفع نسبة السعودة، بيد أن المشكلة تكون في عزوف الشباب عن الانخراط في مجال تربية الدواجن، داعياً وزارة العمل من خلال قاعدة البيانات التي تمتلكها لتوفير الأعداد المناسبة، خصوصاً أن الجهود التي بذلها المستثمرون لم تسفر عن نتائج ملموسة. 

وأوضح التقرير السنوي للإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية للعام 1423، أن الإدارة وافقت على استقدام 121 عاملاً لمختلف مشاريع الدواجن العامة في المنطقة الشرقية، حيث تشرف الإدارة على 167 مشروعاً بمختلف نشاطاتها (دجاج لاحم عدد 96 مشروعاً – دجاج بياض عدد 24 مشروعاً – مسلخ دجاج آلي 21 مسلخاً، المنتج منها سبعة – فقاسة عدد عشرة مشاريع – أمهات لاحم مشروع واحد).



قالت: إن احتفالات الأعياد في الجهات الحكومية ليست مظاهر فساد
(نزاهة): إلزام فئات من موظفي الدولة بإقرار الذمة المالية


كشف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد الشريف عن مساعٍ لإلزام فئات من موظفي الدولة بإقرار الذمة المالية.
وقال الشريف خلال اجتماع لمديري المراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية أمس: «هناك نوعان من الإقرارات في عملنا، أحدهما في لائحة موظفي الهيئة، ولم يعمل أحد في الهيئة إلا أقرّ بذمته المالية، والثاني لائحة رفعت إلى خادم الحرمين الشريفين، تنص على أن هناك فئات من موظفي الدولة، مثل القائمين على الشؤون المالية والمشتريات والمنافسات، لا بد أن يقرّوا بذممهم المالية، يضاف لهم مَنْ في مناصب عالية، كالوزراء ونوابهم». وشدد على أن احتفالات الأعياد في الجهات الحكومية ليست من مظاهر الفساد فيها، بل هي منظمة، ومطلوب من كل جهة أن تقيم حفلة بسيطة لمعايدة منسوبيها.
وعن عودة أموال الدولة إلى الخزانة العامة، قال الشريف: «الأموال المسترجعة تعود إلى خزانة الدولة، ولا يوجد لها إحصاء حتى الآن، لأن قضايا الفساد تأخذ وقتاً في المراجعة والتحقيق والمحاكمة وصدور الأحكام».



خلال لقاء وكيل التجارة لشؤون الصناعة في الشرقية:
«العمل» تخول «التجارة» بتحديد عدد العمالة في المصانع السعودية

م. قاسم الميمني يتحدث أمام المستثمرين وملاك المصانع في غرفة الشرقية البارحة الأولى. تصوير : عمران حيدر «الاقتصادية»
حامد الرويلي من الدمام

كشفت وزارة التجارة والصناعة أن وزارة العمل وجهت تعميما لجميع فروعها في المملكة يتضمن عدم التعديل في طلب المصانع من العمالة والاكتفاء بالتقرير الميداني المقدم من وزارة الصناعة للمصانع الوطنية المعتمدة والنظامية فقط.

وبينت وزارة التجارة أن التوجيه جاء بناء على طلب من ملاك المصانع النظامية والمدعومة بالتقارير المرفقة من قبل الميدانيين، حيث يواجه عدد كبير من المصانع المتنوعة في المملكة التغيير والتقليص في عدد العمالة من قبل وزارة العمل, مضيفة أنه تم تطبيق توجيه وزير العمل على عدد من المصانع في مدينة الرياض، وسيتم تعميمه على كل مناطق المملكة.

وكشفت الوزارة أن في المملكة 5681 مصنعا مرخصا منتجا ممولا بأكثر من 734 مليار ريال، وذلك حسب آخر إحصائية تمت بنهاية الربع الثالث من العام الجاري.

وقال المهندس قاسم الميمني وكيل وزارة التجارة للشؤون الصناعية خلال لقائه البارحة الأولى بعدد من رجال الأعمال والمستثمرين وملاك المصانع في المنطقة الشرقية، إن الوزارة تسعى للقضاء على أي معوقات قد تقف عائقا في سبيل تيسير أعمال المنشآت الاستثمارية الصناعية، لافتا إلى أن من ضمن التوجهات تقسيم الترخيص الصناعي إلى ''ترخيص مبدئي'' لمدة عام، بهدف التأكد من جدية المستثمر، والحد من وجود المستثمرين غير الجادين، و''ترخيص نهائي'' ومدته ثلاث سنوات، ويتم التجديد بغرض تحديث البيانات والمتابعة الدورية.

وأوضح أن هناك إجراءات التغيير الجذرية في الوكالة، أسهمت في تخفيض مدد إصدار التراخيص المطلوبة، فقد تم تخفيض مدة إصدار السجل التجاري من 14 يوما إلى يوم واحد، والترخيص الصناعي النهائي من 30 يوما إلى ثلاثة أيام، وخطاب تأييد العمالة من 22 يوما إلى يوم واحد، والإعفاء الجمركي من ستة أشهر إلى ستة أسابيع، كل ذلك بفضل وجود الخدمات الإلكترونية من خلال موقع الوزارة، مضيفا أنه وضمن برنامج المتابعة القيام بزيارة المصانع، فقد تمت زيارة جميع المصانع المرخصة، والهدف من ذلك هو التأكد من سلامة بيئة العمل في القطاع الصناعي، وقد تم تكليف عدد من المتخصصين ممن لهم خبرة في هذا المجال من العاملين، وذلك انطلاقا من سعينا لترسيخ ثقافة المساندة والتواصل، فكما نطلب من المستثمرين تنفيذ بعض الاشتراطات اللازمة للترخيص، فإن من حقهم علينا أن يحصلوا على دعم معين لتطوير أدائهم، لذلك نحن نأمل من العاملين في القطاع الصناعي المتابعة والتواصل معنا.

وقال إن الوزارة قامت بإنشاء مراكز لخدمات الصناعيين في عدد من المناطق الرئيسية في السعودية مثل جدة، مكة، الدمام، الأحساء والقصيم، وربطها بشبكة الوزارة الإلكترونية لتقديم جميع الخدمات للمستثمرين الصناعيين دون الحاجة إلى حضورهم إلى المقر الرئيسي في الرياض وتقديم الطلب، إلى جانب التوجيه لإنشاء مركزين في كل من جيزان والمدينة المنورة، وغير ذلك من الطلبات المنظورة خلال الفترة المقبلة ومنحها جميع الصلاحيات، كما تم رفع مستوى المتابعة الصناعية من قسم في إدارة التراخيص الصناعية إلى إدارة مستقلة ومرتبطة مباشرة بوكيل الصناعة وتم دعمها بكوادر وطنية مؤهلة كالمهندسين في مختلف التخصصات وإمكانات تقنية متطورة تعكس التوجه الجديد في عملية المتابعة لدى الوزارة.

واعترف بمعاناة الشركات والمصانع من الجمارك وموضوع الإعفاءات الجمركية التي صدر فيها أمر سام واضح وصريح، إلا أن الجمارك لم تنفذه، واعدا بتحسين الإجراءات والعمليات الداخلية، مؤكدا أن موضوع الإعفاءات الجمركية ليست من اختصاص وزارة الصناعة والتجارة فقط، بل هناك جهات حكومية تدخل في هذا الشأن.

ولفت إلى أن الوزارة ممثلة في وكالة الوزارة لشؤون الصناعة ماضية في إطلاق المركز الوطني للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، حيث تسعى الوزارة لتفعيل دوره، من خلال دراسة تم إعدادها بناء على معطيات توافرت لديها من الصناعيين أنفسهم، ومن هنا نحن نرحب بأي فكرة يتقدم بها المستثمرون ونعمل معا لتطويرها، ونعالج معا بعض جوانب القصور ــ إن وجدت ــ مضيفا أننا إذا اطلعنا على توجهات المستثمر وأفكاره فسنحاول أن ندعمه بالأفكار والمقترحات التي تسهم في تحويل تلك الأفكار إلى مشاريع عملية على الأرض، مشيرا إلى أن الكثير من الصناعات التي يتم استيرادها من الخارج يمكن تصنيعها محليا، فلدينا الموارد الطبيعية، والعقول الابتكارية، والدعم الكبير من قبل الدولة، بالتالي فهناك إمكانية لرفع مستوى صناعاتنا الوطنية إلى الأفضل من كل النواحي، مضيفا أن هناك توجها للوزارة لحصر ورصد الفرص الاستثمارية في شتى مناطق السعودية ، التي يمكن أن تتحول إلى مشاريع صناعية توفر سلعا راقية للمستهلك المحلي.

وبين أن الوزارة هي إحدى الجهات الحكومية المعنية بشكل مباشر بتقديم خدمات لقطاع الأعمال في الأنشطة الاقتصادية التجارية والصناعية والخدمية وتقوم الوزارة ممثلة في وكالة الصناعة في مجال القطاع الصناعي من خلال الإدارات التابعة لها بتقديم العديد من الخدمات للمشاريع الصناعية باستثماراتها المختلفة: وطنية أو أجنبية أو مشتركة، ويلاحظ التطور الإيجابي والمستمر لدى المستثمرين عن السابق في الآليات والإجراءات اللازمة للحصول على الخدمات لممارسة الأنشطة الاقتصادية، وفي السابق كان المستثمر يحتاج إلى وقت طويل للحصول على الخدمة المطلوبة، وذلك بسبب الكثير من الإجراءات والمتطلبات اللازمة لتنفيذ تلك الخدمة، مشيرا إلى تبني الوزارة العديد من الخطوات الفاعلة للقضاء على أي معوقات قد تقف عائقا في سبيل تيسير أعمال المنشآت الاستثمارية الاقتصادية.

وشهد اللقاء مداخلات ساخنة من قبل الصناعيين، كان أهمها مشكلة العمالة والنقص الكبير الذي تعانيه المصانع السعودية بسبب نطاقات، مشكلة نقص الخدمات والتمويل، الإعفاء الجمركي الذي كان المحور الرئيسي للقاء، عدم توافر فرق للدفاع المدني في المناطق الصناعية، وارتفاع سعر التعرفة الكهربائية والماء على المصانع دون وجود خدمات مقابلة.

وقدم الحضور لوكيل الوزارة عرضا شفهيا لأكثر من 250 مصنعا في المدينة الصناعية الثانية قائمة بدون توافر كهرباء والعمل فيها على محولات مكلفة بالنسبة إليهم، إضافة إلى عدم توافر مياه وشوارع معتمدة ومجار لا تتوافر فيها أقل الخدمات المطلوبة، مطالبين من الوزارة سرعة التدخل وإيصال الخدمات اللازمة لهذه المصانع المهددة بالإغلاق بسبب عدم توافر الخدمات، وقد أجاب الوكيل على جميع الاستفسارات ووعد بالمساهمة في تنفيذها سوى موضوع نقص الخدمات للمصانع القائمة في الصناعية الثانية والمهددة بالإغلاق بسبب نقص العمالة وعدم توافر السلامة وسوء الشوارع والكهرباء.



النصار: تعيين المرأة في “المظالم” قريبا.. ولا حصانة لأعمال القاضي الفردية
قال: إن المحامين “خير معاون” للقضاة وإن الأيادي ممدودة للتعاون معهم

سالم الشريف - الرياض
الخميس 27/09/2012

كشف رئيس ديوان المظالم الشيخ عبدالعزيز النصار عن قرب دخول المرأة للعمل في ديوان المظالم، مؤكدا في هذا الصدد ان تعيين النساء قادم في ديوان المظالم من خلال مكاتب خاصة لاستقبال القضايا المتعلقة بالمرأة في ظل خصوصية تتناسب معها. 
وقال إنه لا حصانة لأعمال القاضي الفردية وأن الحصانة متعلقة بالأعمال القضائية والاحكام الصادرة، وما يصدر من القاضي إن كان خطأ فيحاسب عليه مثل الآخرين. واشاد بما صدر مؤخرًا من مجلس الوزراء فيما يتعلق بالمباني اللازمة للديوان والتوجيه بالتنسيق مع وزارة المالية لتأمين المباني الحكومية اللازمة للبناء خلال مدة أقصاها 5 سنوات. وأكد أن المخططات جاهزة للبدء في بناء مقر للديوان والمحكمة الإدارية في جدة قريبًا وأن التنسيق قائم مع وزارة المالية في ذلك. وفاجأ رئيس ديوان المظالم الحضور خلال لقائه في «ثلوثية» الدكتور محمد المشوح بالرياض بأنه قد ترك وتخلى عن جميع الأعمال والمشاركات الدعوية والإعلامية التى كان يمارسها قبل التحاقه بسلك القضاء. وقال إن عمل القضاء عمل احتسابي كبير يكفي عما سواه من الأعمال الخيرية والدعوية وينبغي أن يتفرغ للعمل القضائي وحده، مشيرا الى ان حظر مشاركة القضاة في وسائل الإعلام يشمل الجميع وما يصدر لقضاة القضاء العام فإنه يشمل كذلك قضاة ديوان المظالم. وأكد رئيس ديوان المظالم على أهمية دور المحامين وقال: إنهم خير معاون للقضاة على تحقيق العدالة وأن الأيادي ممدودة للتعاون معهم. وخلال سؤال طرحه رئيس اللجنة الوطنية للمحامين الدكتور إبراهيم الغصن عن مشاركة الجامعات في إصدار مبادئ الأحكام الإدارية وتعاونها مع الديوان.. أكد رئيس ديوان المظالم أن المبادئ العامة لا تصدر إلا عن هيئة التدقيق مجتمعة أما نشر الأحكام فهو ما قام به الديوان سابقًا وسوف يصدر الباقي لاحقًا وذلك تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء بنشر الأحكام الإدارية مرحبًا في ذات الوقت بتعاون الجامعات مع الديوان.وحول تأخر القضايا المنظورة لدى الاستئناف قال: إن ذلك قد طرأ عليه تغيير وأن المدة تقلصت كثيرًا وأن الإحصاءات تدلل على ذلك ونسعى جاهدين إلى عدم تأخرها. كما أثنى رئيس ديوان المظالم على دور الإعلام في التعاون مع القضاء وأن الإعلام يبقى عينًا ساهرة وأنه كثيرًا ما يهدي إلينا عيوبنا مؤكدًا في ذات الوقت على عدم جواز النشر عن القضايا المنظورة والتى لم تنته بعد وأن ذلك يحمل تجريحًا لأطراف القضية التى ما زالت قيد النظر مطالبًا بمزيد من التحري والدقة فيما ينشر. واشار الى ان ديوان المظالم مر بـ 3 مراحل آخرها ما حصل من صدور نظام ديوان المظالم في عام 1428هـ في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز مؤكدًا على ما يحظى به الديوان من رعاية واهتمام من قبل القيادة الرشيدة. وفي ختام الأمسية قدم الدكتور محمد المشوح درع الثلوثية للضيف. وحضر الثلوثية جمع غفير من القضاة والمحامين والحقوقيين، كما حضر اللقاء نائب رئيس ديوان المظالم الشيخ علي الحماد.



(تعليم البنين): فجوة بين نتائج الاختبارات المعيارية والقدرات


أوضح الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ نائب وزير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنين، أن هناك مؤشرات على مستوى المدرسة تدعو للقلق إزاء المستوى العام لتعلم الطلاب والطالبات وتأهلهم لشق طريقهم في الحياة العلمية، مشيراً إلى مؤشر الفجوة بين نتائج الطلاب التي حصلوا عليها في اختبارات المدرسة، وبين نتائجهم في الاختبارات المعيارية، والتي من ضمنها اختبارات القدرات والتحصيلي، وأضاف «ذلك يستدعي الوقوف عنده والتركيز عليه وحشد الطاقات والإمكانيات والحلول، في سبيل ردم الفجوة من خلال تحسين عمليات التعليم والتعلم»
وأضاف نائب الوزير لشؤون تعليم البنين، في كلمة ألقاها في حفل أقيم أمس الأول في محافظة حفر الباطن لتدشين عدد من المشروعات التربوية، أن المدرسة هي نواة التغيير، مبيناً أن الإصلاح يتطلب عملاً جاداً وتركيزاً على الأولويات، داعياً المسؤولين في إدارة التربية والتعليم توجيه جهودهم نحو مستوى تعلم الطلاب والطالبات، لافتاً إلى أن المسؤولين يحملون هم تحسين كفاءة الأداء التعليمي على عواتقهم، فلا يكلون من بذل الجهود وتقديم الدعم والمراقبة المستمرة لمستوى تحسن أداء المدارس الإداري والتعليمي.
ووصف آل الشيخ، المعلم بأنه حجر الزاوية في العملية التعليمية، حيث يتخرج على يديه رجالات الغد ومسؤولي المستقبل لهذه الأمة، وهو الجدير بأن يجعل غرفة الصف واحة تعلم جاذب وممتع من خلال تنويعه لأساليبه وطرائقه، ومنح طلابه أكبر قدر من المشاركة والفاعلية، وتوظيفه لمهارات الأسئلة الذكية وشد الانتباه وإثارة الدافعية للتعلم. وأشار إلى أن المشرف التربوي له دوره المهم في تحسين وتطوير الأداء المهني للمعلم، وتذليل العقبات أمامه، وإمداده بالخبرات التي تعينه على أن يدير عملية تعلم التلاميذ بأسلوب تفاعلي ونشط يوازن بين الجدية وبين المرح والاستمتاع.
وأوضح أن التعليم في المملكة حقق خطوات جيدة جداً نحو التميز من خلال تحسين البيئة المدرسية والتطوير في المباني المدرسية وانخفاض نسبة المستأجر منها، وكذلك في عدد المدارس والمعلمين والمعلمات والمديرين والمديرات الذي يحصلون على جوائز تميز وجودة، بل وعلى عدد الطلاب والطالبات الذين يشاركون في مسابقات الأولمبياد العلمية في الفيزياء والرياضيات والكيمياء وخير شاهد على ذلك تقدم مكانة المملكة العلمية العالمية في كل المنافسات الدولية على دول كثيرة.





"التربية": إشراك الطلاب في تحديد فسحتهم أثناء اليوم الدراسي أمر ضروري

 
شددت وزارة التربية والتعليم على أهمية إشراك الطلاب في اتخاذ قرار بشأن مواعيد فسحتهم أثناء اليوم الدراسي، مشيرة إلى التنظيم الجديد للفسح المدرسية الذي أقرته الوزارة، وبدأ العمل به اعتباراً من أول أمس الثلاثاء.

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبد الله السبتي، وفقاً لصحيفة "الوطن"، أن التنظيم الجديد يعطي طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة فسحتين للاستراحة ومزاولة النشاط وتناول الإفطار، الأولى "25" دقيقة، والثانية "20" دقيقة.

كما أنه يمنح طلاب المرحلة الثانوية فسحتين خلال اليوم الدراسي الأولى "30" دقيقة والثانية "15" دقيقة، وبذلك تم إلغاء فسحة الخمس دقائق بين الحصتين.

وبين السبتي أن الفسح المدرسية حسب النظام الجديد تهدف إلى تحقيق أجواء تربوية للطلاب ومساعدتهم على التعلم برغبة ونشاط.


أكد أن السياسة الإعلامية في المملكة تحتاج إلى التجديد
"كريّم" يطالب وزير الإعلام بإنشاء قناة خاصة بـ "الشباب"

ناشد الإعلامي المخضرم وعضو مجلس الشورى السابق الدكتور بدر بن أحمد كريم، وزير الثقافة والإعلام بإنشاء قناة شبابية يشارك الشباب في صياغة مضمونها، وأعلن مطالبته بإنشاء وزارة للشباب تهتم بشؤونهم وعلاج قضاياهم واحتضان مواهبهم وتحقيق طموحاتهم.

وطالب الدكتور كريم وزير الثقافة والإعلام بتغير وتطوير السياسة الإعلامية التي مضى على وضعها أكثر من 30 عاماً مع الحفاظ على الثوابت التي تضمنتها.

جاد ذلك في المحاضرة التي ألقاها بمسرح جامعة جازان بعنوان "الإعلام ودوره في صياغة الوجدان الوطني"، وسط حضور كبير من المهتمين والمثقفين والإعلاميين والطلاب والطالبات.

وقد استعرض الدكتور كريم في مستهل محاضرته مسيرة الإعلام السعودي منذ التأسيس والمراحل التي تشكل من خلالها بموجب المراسيم الملكية الصادرة بصدد رسم سياسة إعلامية سعودية ذات خصوصية تتناسب مع مرحلة التوحيد والتأسيس للملكة العربية السعودية.

واستحضر كريم في محاضرته نماذج مشرفة قدمتها جامعة جازان، مستشهدا بما أنجزته عضو هيئة التدريس الدكتورة مروة بنت محمد بكري التي شغفت بالتميز والإبداع، فأصبحت لا تجد نفسها إلا في فئة المتميزين بقصة إبداعها الطويلة التي لم تخطر على بال، على حد وصفه. كما أشاد بمداخلة طالب جامعة جازان عبدالرحمن إدريس في حلقة نقاش سوق عكاظ التي وصفها المتابعون بالجريئة وقال كريم: لقد شد الطالب عبدالرحمن إدريس انتباهي وهو يتكلم بلغة ورؤية جديدة.

المحاضرة نالت استحسان الحضور خاصة الشباب الذين وجدوا إجابات على تساؤلات عدة وردت في مداخلاتهم، كما شهدت المحاضرة حواراً تخصصي الطابع من قبل طلاب وطالبات قسم الإعلام والإعلاميين والمهتمين، في الختام كرم معالي مدير جامعة جازان الأستاذ الدكتور محمد بن علي آل هيازع الدكتور بدر بن أحمد كريم على مشاركته في فعاليات الجامعة ضمن برنامجها الخاص باليوم الوطني.




عدد مستخدمي الإنترنت تجاوز 14.7 مليون
أكثر من 54 مليون مشترك في الاتصالات المتنقلة بالمملكة

واس– الرياض:
بلغ عدد مشتركي خدمات الاتصالات المتنقلة 54.5 مليون مشترك بنهاية النصف الأول من عام 2012, بنسبة انتشار لخدمات الاتصالات المتنقلة على مستوى السكان، تقدر بـ 187.5 %, فيما بلغ عدد مستخدمي الإنترنت أكثر من 14.7 مليون مستخدم.

وأوضح العدد الحادي عشر الإلكتروني الربعي الذي أطلقته هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، اليوم، أن نسبة انتشار الإنترنت ارتفعت خلال السنوات الماضية من 5 % إلى 50.7 % بنهاية النصف الأول من عام 2012م.

وبين العدد أن النمو في خدمات النطاق العريض بلغت عبر شبكات الاتصالات الثابتة 2.21 مليون، فيما بلغ إجمالي الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة بتعريفها الشامل إلى نحو 12.62 مليون اشتراك.



جدة : إطلاق صافرات إنذار تجريبية الأربعاء المقبل للتحذير من السيول

 
يقوم الدفاع المدني في محافظة جدة يوم الأربعاء المقبل بتنفيذ تجربة حية لإطلاق صافرات الإنذار المركّبة حديثاً على السدود في أودية قوس ومثوب وغليل والعسلا، وذلك بهدف التأكد من صلاحيتها، إلى جانب تعرف سكان الأحياء على أصواتها ومدلولات كل نغمة .

وأكد مدير إدارة الدفاع المدني في جدة العميد تركي الحارثي بحسب "الشرق" إنهم سيقومون خلال التجربة بإخلاء المدارس التي يُسمع فيها صافرات الإنذار، موضحاً أسماء الأحياء المتوقع سماع الإنذار فيها، حيث بلغ عددها 32 حياً في محتلف أنحاء جدة.




"سعودي أوجيه" تنفي الاستغناء عن 30 % من موظفيها

 
نفت شركة "سعودي أوجيه" تخفيض عدد موظفيها بنسبة 30 %، أو وقوعها في أزمة مالية، مشيرة إلى تمتعها بمركز مالي قوي مع استمرار العمل بشكل طبيعي في مشاريعها بالسعودية.

وقالت الشركة، وفق صحيفة "الشرق الأوسط" إنها تعمل على توطين وظائفها وسعودتها، وأن التوظيف مستمر للفترة الحالية والمستقبلية.

وأكدت "سعودي أوجيه" أن ما نشر في بعض وسائل الإعلام من أن الشركة تمر بأزمة مالية وخفضت عدد موظفيها بنسبة 30%، أنباء تفتقد الصحة جملة وتفصيلاً، وأن أي موظف يفصل من العمل يتم ذلك عبر آلية تقييم دقيقة لأداء الموظف لعمله.

وشركة "سعودي أوجيه" إحدى أكبر شركات المقاولات في الشرق الأوسط، وتعمل في هندسة وبناء المشاريع الكبيرة مثل مشاريع البنية التحتية للمدن ومشاريع شبكات الطرق وغير ذلك.




ساهر يلزم مواطن بدفع مخالفات بـ42 ألف ريال على سيارته المسروقة


يعاني مواطن من تراكم غرامات مخالفات “ساهر”، حيث تصل رسائل إلى هاتفه النقال عن بلوغ قيمة المخالفات نحو 42 ألف ريال، منذ أن سرقت سيارته وكانت تحوي أوراقه الرسمية ومحفظته وعمم عنها منذ 19 شعبان الماضي.
كما عُمِّم على اسم المواطن بسبب استغلال أوراقه في تهريب المخدرات، وقال المواطم: “سُرقت سيارتي في 19 شعبان 1433، وذهبتُ إلى شرطة الروضة للتبليغ، وأخذوا البصمات، وأعطوني ورقة تبليغ وقالوا: سوف نعمم السرقة على جميع المراكز”.

وتابع المواطن: “بعدها أصبحت تأتيني رسائل عن طريق (ساهر) بغرامات وصلت إلى 42 ألف ريال، واكتشفت أنهم قاموا باستئجار سبع سيارات منها يوكن وكلايزر وغيرها من السيارات، هذا وأنا معمم على السرقة، وعند مراجعتي مرور الناصرية أخبروني بأنه معمم اسمي بسبب سيارة تم القبض على سائقها بتهمة تهريب مخدرات”.
وقال –بحسب موقع “سبق” الالكتروني إن هناك مكاتب تأجير قامت بتقديم شكاوى ضده؛ بسبب استئجار سيارات باسمه، وعدم الدفع، مشيراً إلى أنه لديه عمالاً، ويحتاج إلى تجديد إقاماتهم، وعند انتهائها سيُضطر لدفع غرامات



تغريم تاجر "آيس كريم الخنزير" 50 ألف ريال


قضت المحكمة الإدارية بجدة في جلسة عقدتها أمس، بتغريم رجل أعمال امتهن بيع الآيس كريم المخلوط بدهن الخنزير في مشغل نسائي، مبلغ 50 ألف ريال.وحسب صحيفة الوطن ذكرت مصادر مطلعة، أن وزارة التجارة ممثلة في إدارة الغش التجاري كانت قد أحالت إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، صاحب مؤسسة تجارية بتهمة بيع آيس كريم مخلوط بدهن الخنزير داخل مركز تجميل نسائي، إضافة إلى كميات كبيرة من الزيوت والأعشاب التجميلية المغشوشة. وقالت المصادر، إنه تم اكتشاف بائع آيس كريم الخنزير، عندما داهمت لجنة مكونة من مندوبين ومندوبات الغش التجاري بوزارة التجارة، وأمانة جدة، مركز تجميل نسائي في جدة، وضبطت لديه عدة مخالفات تجارية وصحية، فيما أقرت الموظفة العاملة في المكتب، بأنها تعمل لدى صاحب المؤسسة ورجل الأعمال، وأنها مجرد مأمورة منه، فيما ألقى صاحب المؤسسة التهم على الموظفة بإستخدامها المكتب لاستيراد وبيع ما تشاء.
ورد رجل الأعمال المتهم على تقرير لجنة الغش التجاري بوزارة التجارة، وأمانة محافظة جدة، ووزارة الصحة، بأن ما تم ضبطه في المؤسسة وجد بناء على طلب الموظفة لديه من خلال الإنترنت، مشيرا إلى أن المكتب نسائي بحت، وأنه يديره عن بعد من خلال مكتبه الرئيسي، الموجود في موقع آخر، وأن المسؤولة عنه هي الموظفة لديه.
حكمت هيئة المحكمة على المتهم بالإدانة لمخالفة البيانات التجارية، وتغريمه 50 ألف ريال، وأبدى المتهم اعتراضه على الحكم، وقرر رفعه للاستئناف.
من جانبه، أوضح المحامي خالد المحمادي، أن "الاستيراد والتصدير للبضائع يمر على الجمارك، وهناك مواصفات ومقاييس هي التي تحدد مطابقة السلع على المقاييس السعودية من عدمه، وهناك مواد محظورة وممنوع دخولها البلد، ولا بد أن يكون التاجر على معرفة بهذه المواد، حتى لا يقع تحت طائلة القانون. وأوضح أن هذه المؤسسة مخالفة من عدة نواح، الأولى: أنها تمارس نشاطا غير مصرح لها به، والثانية: استخدام دهن الخنزير وهو ممنوع دخوله، والثالثة: بيع الزيوت والأعشاب بكميات كبيرة.




بعد تداول رسائل عن حاجتها إلى مكيفات وماء ومناديل
مغسلة المهاجرين للأموات في مكة تنفي طلب التبرعات

نفت مغسلة الأموات الخيرية بجامع المهاجرين في مكة ما يرسل باسمها إلى الجوالات في رسالة نصية مجهولة المصدر، مفادها طلب تبرعات للمغسلة، وقالت: هناك رسالة مجهولة المصدر تم تداولها، أرسلها من نظن أنه أراد الخير ولم يوفق إليه، حيث لم يراجع الإدارة ليتأكد من صحة المعلومة التي أرسلها, ومضمون ما أرسل أن مغسلة المهاجرين في مكة بحاجة إلى مكيفات وماء ومناديل وتبرعات، ونحن نؤكد أن إدارة مغسلة المهاجرين ليس من طريقها جمع التبرعات عبر رسائل الجوال، التزاماً بالتعليمات المانعة، والمغسلة تتلقى مصاريف تشغيلها عبر المؤسسات الخيرية الرسمية وعبر ما يودعه الأفراد في حسابها لدى المكتب التعاوني، وهي الجهة المشرفة على المغسلة, والإدارة إذ تبين ذلك تود من الإخوة التثبت وعدم تداول هذه الرسالة أو غيرها، لأن ما ذكر فيها ليس مما تحتاجه المغسلة حالياً، وشكرا لكم.
وللاستفسار من الإدارة عبر الجوال 0504513458، جامع المهاجرين.



المفتي: مشروع (السلام عليك أيها النبي)هودعوة للغلو والتبرك.. واللحيدان: هو منكر ودعوة للشرك


قال سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ في رده على سؤال عن مشروع ما يسمى (السلام عليك أيها النبي): (والله كونه للتبرك وفتح المجال والغلو هو أقرب).

وقال الشيخ صالح بن محمد اللحيدان خلال رده على سؤال (إن كان مثل هذا العمل فيه إحياء للسنة أو هو مما يفتح باب التبرك المحرم؟)، هذه مما يتعلق باللهث وراء إحياء الآثار، إحياء الآثار الصحيحة الثابتة بيقين، إحياء لا اعتبار له داخل في عموم قول المصطفى: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد"، وفي لفظ: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد".

وأضاف: جاءني على شكل مجلة قبل أسبوعين مما يدعي أنه صاحب هذه الفكرة ورأيت بعضه وشرحها إلى آخره، متسائلاً أين السند الصحيح مثلاً عن الثقات العدول أن هذه الرحى أنها التي كانت عند محمد صلى الله عليه وسلم.

وأكد اللحيدان إن كان ذلك صحيحاً لم يغفل الخلفاء الراشدون والصحابة ومن جاء بعدهم والقرون، قرون الأئمة الأربعة وتلامذتهم عن هذا المشروع العظيم مستشهداً بقصة طفيل قائلاً: (ويأتي طفيل في القرن الخامس عشر الهجري عندما فشلت الذمم ورفعت عقائد البدع، وهجر الكتاب والسنة في كثير من الأرض، وعزل القرآن والسنة عن الأحكام في كثير من البقاع).

وقال اللحيدان: (إن هذا المشروع دعوة خبيثة سيئة هذه أقل أحوالها إنها دعوة للشرك، هذا أمر منكر، أرجو الله جل وعلا أن يسبب القضاء عليها عاجلاً غير آجل، يغفل الناس كلهم عن هذه الأمور وتبقى هذه الأشياء ما شاء الله عامرة حية ما تلفت بعد ألف وأربعمائة، وأكثر من اثنتين وعشرين سنة يعني بعد وفاة النبي، وتبقى سالمة ما شاء الله حتى توجد الآن، ومن أين جاءت هذه، ومن الذي احتفظ بها والله المستعان).

من جانبه قال معالي الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء: هذا إحياء للآثار التي نهي عن أحيائها لأنها وسيلة إلى الشرك والتبرك إذا قيل هذه قدح الرسول وهذه عصاه وهذه وهذه, وهذه إعادة لأمور الجاهلية ولا يجوز هذا العمل.

إلى ذلك أيد فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً ما جاء به الشيخ الفوزان, مؤكداً أن عنوان هذا المشروع عنوان غلط!, وأنه إذا كان سليماً لكان التعبير عنه بعبارة أخرى يعني يعبر عنه بعبارة صحيحة, مشدداً أن الرسول الكريم وما يجب له أو كلمة نحوها تناسب المقام.

وقال: (من برامج هذا المشروع إحضار أشكال حياة الرسول من ثيابه وما يستعمله وأوانيه وحياته في بيته, وهذا في الحقيقة فيه تغريب بالجهال الذين لا يفهمون أن المقصود الأخبار بالشكل, وأرجو من يزورون هذا الموقع يظنون أن هذا صاع الرسول وهذا ثوب الرسول وأكثر الناس جهال).

وأكد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي الأستاذ المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أن المجسمات المصاحبة للمشروع غير مشروعة, ولا حاجة لها وأنه من المفترض أن تكتب كتب عن السيرة النبوية, وحيث إن هذه المجسمات لها آثار سيئة حيث إنه قد يتبرك بها الجهال كما إنه تعتبر صرف أموال كثيرة وإضاعة أوقات وتعلق كثير من الناس بمثل تلك المجسمات, وإن وجدت تلك المجسمات ستساعد في التبرك, وأدعو لكتابتها بكتب وما رأيته موسوعة علمية لا بأس بها.



أكد أنه سينتقل لصحيفة أخرى
(الجابر): استقلت من (الجزيرة) بعد العبث في كاريكاتيري (صورة)



قدّم رسام الكاريكاتير عبدالله الجابر استقالته من صحيفة الجزيرة، بعد تكرار تعديهم على حقوقه الأدبية والفكرية، والتعديل على رسوماته دون علمه، آخرها ما قامت به صحيفة الجزيرة السعودية بالعبث في رسمه الكاريكاتيري الذي رسمه مؤخراً عن اليوم الوطني، لتنشره على صفحاتها بصورة مغايرة عن الرسم الأصلي الذي نشره الرسام سابقاً عبر صفحات شبكات التواصل الاجتماعي.
و ظهر في الرسم الأصلي للكاريكاتير شاب يحمل أعلام المملكة ويلبس ثوباً أخضر، وخلفه ثوب مرقع وملف أخضر، وهذا هو الشيء الذي طمسته الجريدة، حيث استبدلت به ثوباً نظيفاً، وألغت الملف الأخضر، ما أثار استياء القراء ممن شاهدوا الرسمتين وتعجبوا من تصرف الجريدة!
وقال عبدالله جابر رسام الكاريكاتير اليومي في صحيفة الجزيرة سابقاً: (فيما يخص "كاريكاتير اليوم الوطني" قمت برسمه كما نشرته لكم … والتعديل كان من قبل الصحيفة دون علمي!). ويرى الكثير من المتابعين أن التعديل بهذه الصورة قتل الفكرة، وجعل الرسم الكاريكاتوري بلا معنى.
الجدير بالذكر أن الجابر عمل كمتعاون مع صحيفة الجزيرة منذ ست سنوات.




العنزي: لا صحة لدخولي الكويت ببيانات طفل بحريني والأمر خطأ من قبل الموظف

 
قال المواطن السعودي فيصل العنزي إنه لا صحة لما تم تداوله من دخوله الكويت باستخدام بيانات طفل بحريني مشيراً الى ان الأمر لا يعدو كونه خطأ من قبل موظف الجوازات في الشق الكويتي.

وأشار العنزي الى انه اضطر للبقاء في الكويت لمدة 11 يوما إضافية دون أن يتمكن من العوة لوطنه، أمضاها بين التحقيق في جهاز أمن الدول والنيابة العامة، نتيجة خطأ ارتكبه موظف بمنفذ السالميه بتسجيل بياناته برقم موحد يخص طفل بحريني.

وأشار إلى عجز السلطات طوال هذه المدة من استدعاء 13 موظفا بالمنفذ للتأكد من صحة بياناته، الأمر الذي ابقاه بالكويت كل هذه المدة متغيبا عن عمله، حيث يعمل مدرسا بحفر الباطن.

وكانت وسائل الإعلام قد نشرت خبراً عن سعودي دخل البلاد ببيانات مزيفة بمساعدة 13 موظفاً في جوازات السالميه.

وأوضح العنزي لصحيفة "الرأي" الكويتية أنه خلال التحقيق أكد بأنه لا علاقة له بالطفل ولم يستغل اسمه للتسلل إلى الكويت، وأن ما حدث هو خطأ موظف في منفذ السالميه حيث قمت بتسليمه بطاقتي السعودية فسجلني برقم موحد يخص الطفل البحرين.

وقال العنزي للصحيفة، لا اعتراض لي على الإجراءات التي اتخذت بحقي سواء في أمن الدولة أو النيابة العامة، لا يوجد لدي ما أخاف منه فسجلي الأمني نظيف ولم أدخل مخفراً في وطني.



مستشفى يتهم مواطنا بالاعتداء بالضرب على ممرضة

 
تقدمت إدارة مستشفى الحرث العام ببلاغ رسمي ضد مواطن، تتهمه فيه بالاعتداء بالضرب على إحدى الممرضات بالمستشفى.

من جانبه أكد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان الرائد عبد الرحمن الزهراني، تلقي شرطة المحافظة شكوى المستشفى، مشيراً إلى أن الشرطة قامت بالقبض على المتهم، وهو في العقد الثالث من العمر، وفقا لصحفية "سبق".

وأضاف الرائد الزهراني، أن التحقيقات حول القضية ما زالت مستمرة، وأن المواطن أوضح أثناء التحقيق أنه في أثناء قيام الممرضة بإعطاء إبرة المغذي لوالده المسن، كررت طعنه بالإبرة في عدة مواضع من ذراعه، مسببة له ألما شديدا، الأمر الذي جعله يرفع صوته عليها وسحب يدها لمنعها من الاستمرار في ذلك، نافيا تعرضه لها بالضرب.



إيران تؤكد إقامة مراسم البراءة من المشركين في موسم الحج


أكد السفير الإيراني لدى السعودية محمد جواد رسولي محلاتي، أن الحجاج الإيرانيين سيقيمون مراسم إعلان البراءة من المشركين هذا العام، في صحراء عرفات، كما دأبوا عليه في السنوات الماضية.
وأشار رسولي محلاتي إلى لقائه وزير الحج السعودي بندر حجاز، وقال في تصريح لوكالة أنباء فارس: إننا بحثنا خلال هذا اللقاء شؤون الحجاج في موسم الحج القادم، خاصة الحجاج الإيرانيين؛ كما أكدنا على ضرورة أداء مناسك الحج بهدوء.
وأكد السفير الإيراني أن اجتماعه مع وزير الحج السعودي تمخض عن موافقة الجانبين على تنظيم مراسم إعلان البراءة من المشركين في صحراء عرفات. حسب تصريحاته للوكالة.
كما شدد الطرفان على اغتنام فرصة الحج لتحقيق التضامن والوحدة الإسلامية في ظل التعاون المشترك بين الدول الإسلامية.





دعا إلى توفير فرص عمل طويلة الأجل للمواطنين
صندوق النقد: العمالة الوافدة لا تنافس المواطنين في الوظائف


أكد مدير إدارة الأبحاث في صندوق النقد الدولي ديفيد روبنسون، أن العمالة الوافدة التي تكتظ بها الأسواق وأماكن العمل في السعودية ليست منافساً مباشراً للمواطنين على الوظائف، وقال: "إن سوق العمل في السعودية -كما هي الحال في البلدان الأخرى في مجلس التعاون الخليجي- ذات طابع فريد إلى حد ما، من حيث الأعداد الكبيرة للعمالة الوافدة، وتعمل معظم الأيدي العاملة الوافدة في وظائف تعاني نقص العمالة السعودية في الأصل، وبالتالي لا تعد منافساً مباشراً للمواطنين السعوديين".
وأوضح روبنسون الذي قاد وفداً من صندوق النقد إلى الرياض خلال الفترة الماضية في مهمة تتعلق بتشاور جهات الصندوق مع الدول الأعضاء لتبادل وجهات النظر حول التطورات الاقتصادية الأخيرة والتحديات التي تواجه السياسة الاقتصادية، أن زيادة فرص التوظيف أمام المواطنين السعوديين تدعو إلى أن يكون التركيز على إيجاد وظائف مستقرة طويلة الأجل في القطاع الخاص.
وأوضح أن هناك ثلاثة عوامل تسهم في حركة التضخم -أي الزيادة في أسعار المواد الاستهلاكية- في السعودية، وهي المواد الغذائية والإسكان والخدمات المحلية المختلفة.
وتطرق روبنسون إلى نقاط متعددة تهم حركة الاقتصاد العالمي، إضافة إلى قضايا مالية أخرى وقال: "بالنسبة لوضع المنطقة فإن المساعدات المالية تسير عبر قناة الصندوق السعودي للتنمية. وقد شهدت الالتزامات خلال هذا الصندوق زيادات كبيرة لا يستهان بها من الأول من يناير 2011 إلى الأول من يونيو 2012، حيث قام الصندوق بالتزامات جديدة تقارب 18 مليار دولار لمساندة عدد من البلدان في الشرق الأوسط. كذلك تستفيد اقتصادات المنطقة بصورة كبيرة من النمو المتسارع للمملكة ومن زيادة الإنفاق من المالية العامة، عن طريق زيادة الصادرات إلى المملكة وارتفاع تحويلات العمال الأجانب نظراً لاستخدام مزيد من العمالة الأجنبية. كذلك فإن السعودية هي عضو نشط في صندوق النقد، حيث إنها تشغل مقعداً من أصل 24 مقعداً في المجلس التنفيذي للصندوق. كما أن المملكة هي جزء من الجهود الدولية الرامية إلى ضمان أن تتوافر لدى الصندوق موارد كافية لكي يكون قادراً على الاستجابة للاحتياجات المالية للبلدان أثناء أزمة منطقة اليورو، حيث إن السعودية تعهدت، في أبريل من العام الحالي، بمبلغ 15 مليار دولار كتمويل إضافي يستطيع الصندوق اقتراضه إذا دعت الحاجة. كذلك وفرت السعودية مساندة مالية للمساعدات التي يقدمها الصندوق إلى بلدان الدخل المنخفض إلى جانب برامج المساعدة الفنية التي يقدمها الصندوق.



"الصحة العالمية" تحذر من انتشار فيروس شبيه بـ"سارس" مصدره السعودية وقطر

 
أصدرت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء توجيهات إلى جميع العاملين في المجال الطبي في شتى أنحاء العالم مفادها ضرورة الإبلاغ عن أي مريض مصاب بعدوى حادة في الجهاز التنفسي خاصة إذا كان قد سافر إلى السعودية أو قطر وظهرت عليه أعراض إصابة حادة في الجهاز التنفسي واحتمال ارتفاع في درجة الحرارة مصحوبة بسعال وتتطلب حالته العلاج في المستشفى لفيروس جديد يشبه فيروس الالتهاب الرئوي الحاد (سارس).

وجاء في الإرشادات الطبية لمنظمة الصحة لما يصل إلى 194 دولة عضوا أنه يتوجب على العاملين في المجال الطبي الانتباه لأي شخص ظهرت عليه أعراض وكان في المنطقة التي اكتشف بها الفيروس أو كان على اتصال مع حالة مؤكدة أو مشتبه بها خلال العشرة أيام السابقة.

يذكر أن المنظمة كانت قد أصدرت تنبيها عالميا يوم الأحد بشأن مريض قطري يبلغ من العمر 49 عاما أصيب بفيروس جديد وقالت إنه زار السعودية في الآونة الأخيرة حيث توفي رجل آخر بفيروس مطابق تقريبا، ولا يزال القطري المصاب يرقد في حالة خطيرة في مستشفى ببريطانيا طبقا للمعلومات التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية.




لأول مرة.. (الإنجيل) في مناهج الثانوية العامة بمصر


أدخلت وزارة التربية والتعليم المصرية آيات من الإنجيل، لأول مرة بمناهج التربية الوطنية الجديدة للمرحلة الثانوية، وذلك في الفصل الخاص بحقوق الإنسان.
وتضمن الفصل الأول من الباب الثاني لمنهج التربية الوطنية للصف الثالث الثانوي مبادئ حقوق الإنسان في الديانة المسيحية، مثل المساواة بين الأغنياء والفقراء في الإصحاح 22 من سفر الأمثال «لا تقهر الفقير ولا تسحق المسكين» وتقرير المصير في الإصحاح 30 من سفر التثنية «فاختار الحياة لتحيا أنت ونسلك»، وحق الإنسان في العدل بسفر الجامعة الإصحاح الخامس «إن رأيت ظلم الفقير ونزع الحق والعدل في البلاد فلا تعجب من الأمر فإن فوق العالي عالياً ملاحظاً والأعلى فوقهما».
كما تمت الإشارة إلى أن الكتاب المقدس به 49 آية عن العدالة، مثل «إجراء العدل والحق أفضل عند الرب من الذبيحة».
فيما جاء في الباب الأول بمنهج التربية الوطنية للصف الثاني الثانوي موضوع عن حقوق المواطنين غير المسلمين، كما أقرها الإسلام وطبقاً لصحيفة (المدينة) التي تتضمن 47 بنداً، منها الحماية من العدوان الخارجي وحماية الأعراض والتأمين عند العجز والشيخوخة والفقر وحرية العقيدة وحق العمل.
وأشار المنهج إلى أن المواطنة تهدف للوصول إلى درجة المساواة الكاملة بين الجميع في الحقوق والواجبات والمساهمة في تشكيل شخصية المواطن والهوية الجماعية للمصريين، وبناء نظام سياسي مدني تعددي متنوع من حيث الثقافة والإيديولوجيا والدين، والعمل على تعزيز الانتماء للوطن وخدمته والدفاع عنه.
أما وحدة حقوق المرأة فجاءت في جزء خاص عن المرأة في المسيحية، وأكدت أن المسيحية لا تميز بين الرجل والمرأة بل تؤكد المساواة الكاملة وتحرم الطلاق وتعدد الزوجات.
أما صورة الغلاف الخاص بمناهج التربية الوطنية الجديدة فقد كانت عبارة عن رفع الصليب والمصحف في مظاهرات ثورة يناير مع علم مصر.




اصطدام سيارة بطائرة ألمانية في مطار القاهرة

 القاهرة:
في حادثة نادرة اصطدمت سيارة خاصة بتحميل الأطعمة بجسم طائرة ألمانية، فور وصولها إلى مطار القاهرة الدولي، اليوم الأربعاء، قبل نزول ركاب الرحلة إلى صالة الوصول، وتسبب الحادث في إصابة قائد السيارة بكدمات وخدوش وانبعاج بسيط في جسم الطائرة، ولكنه لم يؤثر على إقلاعها من المطار.

وحسب موقع "بوابة الأهرام" بدأت تفاصيل الحادث عندما هبطت الطائرة، وتم فتح أبوابها استعداداً لنزول الركاب، وأثناء تموينها بالوقود والأطعمة استعداداً للطيران مرة أخرى عائدة إلى ألمانيا، اصطدمت سيارة بجسم الطائرة، ما أصاب سائقها بكدمات وتم إسعافه، وقامت لجنة بفحص الطائرة والتأكد من سلامتها وعدم تأثير حادث الاصطدام على الإقلاع، وتم إنزال ركاب الرحلة وتأخر وصول حقائبهم إليهم بالصالة لمدة 45 دقيقة.



القبض على محتال مصري انتحل شخصية شيخ الأزهر لجمع التبرعات

 
أعلنت مشيخة الأزهر اليوم الأربعاء، أنه ألقي القبض أخيرا، على محتال درج خلال الفترة الماضية على تقليد توقيع وصوت شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب، لجمع تبرعات وهمية من مؤسسات محلية ودولية وملوك ورؤساء عرب.

ونقلت "وكالة أنباء الشرق الأوسط" المصرية الرسمية، أن الأزهر ناشد في بيان وزعه، كافة المؤسسات والهيئات المحلية والدولية التحقق والتثبت من كل المراسلات والمكاتبات باسم فضيلة الإمام الأكبر بعد إلقاء السلطات المصرية القبض على المتهم.

وأوضح البيان أن الموقوف، يدعى الحسيني خليفة السمان خليفة، ويعمل بأحد مصانع الإسمنت وقام بتزوير توقيع شيخ الأزهر وخاطب جهات محلية وأجنبية ورؤساء وملوك وأمراء بعض الدول العربية، وكذا أجرى اتصالات هاتفية مقلدا صوت فضيلته مع بعض سفراء الدول العربية والإسلامية بغرض جمع التبرعات.



مصر: عزل رئيس حزب (النور) السلفي من منصبه

قررت الهيئة العليا لحزب "النور" عزل الدكتور عماد عبد الغفور من منصب رئيس الحزب، معللةً ذلك بتقلده لمنصب مساعد رئيس الجمهورية.
جاء قرار الهيئة العليا في أعقاب اجتماع لها مساء الثلاثاء، حيث قررت أيضاً خلال الاجتماع تعيين مصطفى حسين خليفة رئيساً للحزب حتى انعقاد الجمعية العمومية للحزب وانتخاب الهيئة العليا الجديدة ورئيس الحزب.
وقال بيان للحزب، صدر اليوم: إنه يعمل بهذا القرار من تاريخه ويعلن بمقر الحزب الرئيسي والمقرات الفرعية ويبلغ للجنة شئون الأحزاب. ووقع البيان من قبل الرئيس الجديد للحزب مصطفى حسين خليفة.
كان الرئيس محمد مرسي قد اختار الدكتور عبد الغفور ليكون مستشاراً له للتواصل الاجتماعي، والتقى د.عبد الغفور، صباح اليوم، شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.
من جانبه، قال أشرف ثابت، عضو الهيئة العليا للحزب، لوكالة الأناضول للأنباء: إن قرار الهيئة بتصعيد خليفة، جاء رداً على القرارات الفردية لعبد الغفور التي تسبّبت في الكثير من المشكلات الإدارية، بحسب قوله. موضحاً أن الحزب بحاجة إلى ترتيب أوراقه والاستعداد لانتخابات مجلسي الشعب والشورى المقبلين.




مرسي : سوريا مأساة العصر.. وسندعم التحركات الفلسطينية

قتلى وجرحى في اشتباكات عنيفة داخل ساحات رئاسة الأركان في دمشق

وكالات - عواصم
الخميس 27/09/2012
دعا الرئيس المصري محمد مرسي، في أول ظهور له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إلى ضغط دولي لحل القضية الفلسطينية، وطالب بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، كما طالب بوقف نزيف الدم في سوريا محملاً النظام مسؤولية أعمال القتل، مكرراً موقفه الرافض للتدخل العسكري الخارجي. وتوجه مرسي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة بالقول إنه يخاطبها بوصفه «أول رئيس مصري مدني منتخب بشكل ديمقراطي،» مؤكداً أن إدارته حققت إنجازات في سعيها لـ»تأسيس دولة قانون لا تفرط في القيم الراسخة في الوجدان المصري.»
واعتبر مرسي أن القضية التي يجب أن يعمل العالم على حلها هي القضية الفلسطينية، مضيفاً أن القرارات الدولية «ما زالت عاجزة عن تحقيق آمال وتطلعات شعب فلسطين وتظل بعيدة عن التنفيذ.»
ودعا مرسي إلى وضع حد «للاحتلال والاستيطان» في الأراضي الفلسطينية، وأكد أن مصر «تدعم أي تحرك فلسطيني بالأمم المتحدة» ودعا الدول المشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى «دعم أبناء فلسطين للحصول على الحقوق الكاملة المشروعة لشعب يناضل ويجاهد لنيل حريته وبناء دولته المستقلة الفلسطينية غير القابلة للتصرف.» وفي الملف السوري قال مرسي: «يجب أن يتوقف نزيف الدم في سوريا، الدماء التي تسيل على أرض سوريا الحبيبة أثمن من أن تهدر هكذا ليل نهار، الشعب السوري الشقيق العزيز على قلب كل مصري يستحق أن يتطلع لمستقبل يتحقق له فيه الحرية والكرامة.»
وحذر مرسي من أن الحرب الأهلية إذا ما اندلعت في سوريا قد تتجاوزها إلى دول الجوار، وطالب بـ»إتاحة الفرصة للشعب السوري أن يختار بإرادته الحرة - بعد أن ينتهي هذا النظام الذي يقتل شعبه ليل نهار - نظاما للحكم يعبر عنه.» ووصف مرسي ما يجري في سوريا بأنه «مأساة هذا العصر وعلينا أن نتحرك جميعاً لإنهائها» ولكنه كرر موقفه المعارض للتدخل الخارجي، وأعرب عن دعمه لمهمة المبعوث العربي والدولي إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي، وحض المعارضة على توحيد صفوفها وطرح «رؤية موحدة وشاملة للانتقال الديمقراطي المنظم للسلطة.» وأيّد مرسي دعوات إصلاح مجلس الأمن وتفعيل دور الجمعية العامة للأمم المتحدة، وانتقد ما قال إنها ظاهرة «عداء» للمسلمين في العالم. وشدد الرئيس المصري على أن بلاده ستتعامل مع سائر الدول «في سياق من الندية» مع الالتزام بالمعاهدات الدولية وفي «مقدمتها ميثاق الأمم المتحدة» الذي شاركت القاهرة في إعداده.
إلى ذلك، وقع انفجاران أمس قرب مقر هيئة أركان القوات السورية في دمشق، حسبما أفاد التلفزيون الرسمي السوري مشيرًا إلى اندلاع حريق في الموقع. وأعلن التلفزيون في خبر عاجل عن «دوي تفجيرين قرب مبنى هيئة الأركان بدمشق ونشوب حريق هناك»، فيما أكد الجيش السوري أن أيًا من ضباطه الكبار لم يصب بأذى جراء التفجير، ونقل التلفزيون السوري عن مصدر عسكري مسؤول قوله إن «جميع القادة العسكريين وضباط القياة العامة بخير ولم يصب أي منهم بأذى، وهم يتابعون تنفيذ مهامهم اليومية المعتادة». وكانت حصيلة القتلى أمس قد ارتفعت ووصلت لحوالي 116 قتيلاً.



بالقرب من هيئة الأركان وقيادة القوات الجوية
انفجاران يهزان دمشق صباح اليوم


أفادت أنباء منذ قليل بأن تفجيرين كبيرين وقعا صباح اليوم في العاصمة السورية، أحدهما في ساحة الأمويين والآخر في منطقة أبو رمانة، القريبة من الساحة.
واستناداً إلى المعلومات الأولية فإن أحد التفجيرين استهدف هيئة الأركان العامة والآخر استهدف آمرية الطيران (قيادة القوات الجوية والدفاع الجوي).
وأشارت إلى أن الانفجار أدى إلى نشوب حريق هائل في مبنى الأركان العامة، وأعمدة الدخان يمكن مشاهدتها من مسافة بعيدة.
ونقلاً عن مصادر مطلعة فإن اشتباكات تحصل في المنطقة، التي تم إغلاقها بشكل كامل، وأصوات الرصاص تعلو في مكان التفجيرين، وهناك أنباء عن سقوط قتلى بين المدنيين والعسكريين دون أي معلومات تؤكد عددهم.
من جهته، نفى وزير الإعلام السوري عمران الزعبي مقتل قادة عسكريين في التفجيرين.
وكان التلفزيون السوري الرسمي أفاد في وقت سابق بأن انفجارين إرهابيين وقعا عند مبنى هيئة الأركان العامة للجيش بالقرب من ساحة الأمويين في دمشق.
وأوضح التلفزيون أن الانفجارين تسببا بنشوب حريق هناك.
ولم يذكر التلفزيون معلومات حول وقوع ضحايا أو إصابات نتيجة الحادث. حسب (روسيا اليوم)



وول ستريت جورنال: انفجارا دمشق أثبتا قدرة الثوار على الوصول لقلب النظام-فيديو

 اعتبرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن التفجيرين اللذين استهدفا محيط مبنى هيئة الأركان فى دمشق فى وقت سابق اليوم الأربعاء، يعدان دلالة على قدرة الثوار فى الوصول والنفاذ لأهم المقرات الأمنية التابعة لنظام الرئيس السورى بشار الأسد وهز جدرانها.
وأشارت الصحيفة – فى سياق تعليق أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم – إلى أن شهود عيان كانوا قد أكدوا سماع دوى أصوات إطلاق نار مكثف، مرجحين أن تكون القوات النظامية دخلت فى اشتباكات مع المسلحين بالمنطقة. وأعادت “وول ستريت جورنال” إلى الأذهان الهجوم الذى استهدف اجتماع القيادات الأمنية والعسكرية التابعة للنظام فى 18 يوليو الماضى، وأودى بحياة وزير الدفاع السورى داود راجحة وعدد من القيادات الأمنية الأخرى.
وقالت إن الأزمة السورية تتصدر حاليا أجندة أعمال الجلسة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك، مشيرة إلى تصريحات السكرتير العام للأمم المتحدة بان كى مون بأن الصراع الدائر فى سوريا، الذى دخل شهره الـ 18 أصبح كارثة إقليمية ذات تداعيات عالمية.
فيديو






جلطة دماغية تنقل الأسد إلى المستشفى


أكد ناشطون سوريون في دمشق أن قوات الحرس الجمهوري أغلقت يوم 16 سبتمبر الفائت المنطقة المحيطة بمشفى الشامي في دمشق وشددت إجراءات الأمن بشكل غير عادي رغم أن المنطقة خاضعة أصلاً لمراقبة أمنية مشددة على مدار الساعة.
وكشف عدد من الناشطين على الأرض بحسب موقع (الجزيرة اونلاين) أن مصادر في المشفى المذكور متعاونة مع الثورة أكدت ان السوري بشار الأسد دخل مشفى الشامي وبقي لمدة ساعتين وسط إجراءات أمنية غير مسبوقة حيث خضع لفحوصات طبية.
ووفقا لعاملين في المشفى فإن الأسد دخل وخرج على قدميه وتوجهت سيارته بعد ذلك إلى قصر الشعب.
وتتطابق هذه المعلومات مع خبر نشره موقع سوريون نت المعارض واكد فيه الأسد قام بإجراء تحاليل سريعة وصورة بجهاز التصوير الطبقي المحوري للدماغ، حيث تأكد من وجود نزف دماغي ايسر خفيف سبب له ضعفاً بالقوة العضلية بالشق الأيمن تمثل بثقل اللسان وعدم القدرة على الوقوف بشكل متوازن مع انحراف شفتيه للجهة اليمنى وانسدال في جفنه الأيمن.





اتفاق جزئي بين شمال السودان وجنوبه على 8 قضايا
الرئيسان اتفقا على إقامة منطقة منزوعة السلاح على الحدود بين البلدين
الخميس 11 ذو القعدة 1433هـ - 27 سبتمبر 2012م
نجحت دولتا السودان وجنوب السودان في التوصل إلى اتفاق بشأن ثمانية ملفات هي مثار جدل بين البلدين، إلا أن قضية أبيي مازالت عالقة.

وتوصل الرئيسان البشير وسيلفاكير إلى اتفاق جزئي، ينص خصوصاً على إقامة منطقة منزوعة السلاح على الحدود بين البلدين، حسبما أعلن المتحدثان باسم الوفدين في أديس أبابا.

وقال المتحدث باسم وفد جنوب السودان عاطف كير "هناك اتفاق على بعض النقاط"، في حين تحدث نظيره السوداني بدر الدين عبد الله بدر عن "تقدم في الكثير من المواضيع"، وأعلن كلاهما عن التوقيع على اتفاق الخميس.

وكانت وزارة الخارجية الإثيوبية قد أعلنت في وقت سابق أن رئيسي السودان على وشك التوصل إلى اتفاق حول الخلافات التي أوصلت البلدين إلى حافة الحرب في مايو الماضي.

وأضاف بيان لوزارة الخارجية أن "النتيجة النهائية للمفاوضات بين دولتي السودان ستعلن خلال مؤتمر صحافي".

وتغيب الرئيسان السوداني عمر البشير ورئيس جنوب السودان سيلفاكير عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، للمشاركة في المحادثات المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية. 

وقال العبيد مروح، المتحدث باسم الخارجية السودانية، إن العقبات لا تزال قائمة في المحادثات بشأن منطقة أبيي ومنطقة حدودية عازلة. وقال إن المفاوضات صعبة، لكن ثمة إرادة سياسية من كلا الجانبين للتوصل إلى حل.

وتعتبر قضايا ترسيم الحدود، والنفط، ووضع المناطق المتنازع عليها، خصوصاً أبيي، في صلب محادثات الطرفين.

وتتعلق إحدى أبرز نقاط الخلاف بالمنطقة المسماة "14 ميل"، وهي شريط حدودي يمتد 14 ميلاً (22.5 كلم) جنوب مجرى بحر العرب، ويطالب الطرفان بالسيادة عليها.



إيداع المستشار الإعلامي لأحمدي نجاد السجن
أدين بإهانة المرشد الأعلى للثورة الإيرانية ونشر مضمون مخالف للإسلام

أودعت السلطاتُ الإيرانية المستشارَ الإعلامي للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، مدير وكالة الأنباء الرسمية (إيرنا)، علي أكبر جوانفكر، السجن، الأربعاء، بعد الحكم عليه في فبراير/شباط بالسجن 6 أشهر، على ما أعلنت وكالتا (إيرنا) و(فارس).

ونقلت الوكالتان عن نيابة طهران أن "جوانفكر، الذي أدين بتهمتين، تم إيداعه سجن أيوين في طهران".

ويأتي إيداع جوانفكر السجن، فيما يتواجد أحمدي نجاد في نيويورك حيث ألقى كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. ومن المقرر أن يعود الرئيس الإيراني إلى البلاد في آخر الأسبوع.

وحُكم على جوانفكر في فبراير في محكمة الاستئناف بالسجن 6 أشهر. وأشارت (فارس) إلى أنه "أدين بإهانة المرشد الأعلى، ونشر مضمون يتنافى مع القيم الإسلامية والأخلاق العامة، كما مُنع من ممارسة أي نشاط إعلامي".

وألمح محاميه إلى أن الملاحقة تعود إلى نشر مقالة في مجلة رسمية، يديرها جوانفكر، تنتقد إلزام النساء بوضع الحجاب في إيران.

وحُكم على جوانفكر، الذي يدير صحيفة "إيران" اليومية، بالسجن عاماً من جانب محكمة البداية في نوفمبر/تشرين الثاني 2011.

وشنّ المحافظون المتشددون في العام الماضي حملة شرسة على الرئيس الإيراني وبعض مقرّبيه، واتهموهم بـ"التحريفية" والتشكيك في أسس الجمهورية الإسلامية.

كما يأتي سجن جوانفكر بعد أيام من سجن ابن وابنة الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني، الذي يعد أحد رموز الاعتدال في إيران.




أوغلو: التغيير في العالم العربي أسقط "ديكتاتوريين"


أكمل الدين إحسان أوغلو

جدة – أ ش أ 
قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو: إن العالم الإسلامي يشهد انتفاضة، وقد أتت هذه الانتفاضة معها بعدد كبير من التغيرات وهي عملية تراكمية.

وأكد أوغلو في محاضرة بعنوان "العالم الإسلامي في القرن الجديد" وهو عنوان كتابة الذي صدر عن دار كولومبيا للنشر على هامش مشاركته في الدورة الـ67 للجمعية العامة للأمم المتحدة أن التغيير في العالم العربي لم ينتج ديكتاتوريين بل أسقطهم، معربًا عن توقعه بأن يستغرق التغيير في المنطقة حقبة جيل كامل.
وتناول أوغلو، في محاضرته التى نشرت في جدة اليوم، أحداث العنف الآخيرة التي سببها في العالم الإسلامي الفيلم المسيء للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) حيث أدانه بشدة ورفض استخدام حرية الابداع ذريعة للإساءة إلى الأنبياء، ورفض أيضًا أعمال العنف الذي راح ضحيته العديد من الشباب المسلم.
وتحدث بالتفصيل عن دور منظمة التعاون الإسلامي في العالم الإسلامي باعتبارها محفلا تناقش فيه الانشغالات المشتركة، ودور المنظمة بوصفها جهة فاعلة على المستوى العالمي.
يذكر أن هذه المحاضرة كانت من بين عدد من الأنشطة قام بها أوغلو؛ حيث عقد اجتماعًا قبلها مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيتر مورير، ناقشا فيه سبل التعاون من أجل تقديم مساعدات إنسانية في بعض المناطق خاصة في ميانمار وسورية، كما التقى مع أدامه دينج المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بمنع جرائم الإبادة.



المتحدث باسم الخارجية الإيرانية تعرض لاعتداء فى نيويورك من المعارضة
الخميس، 27 سبتمبر 2012 - 12:10
مهمان برست أثناء تعرضه لاعتداء من المعارضة 

مهمان برست أثناء تعرضه لاعتداء من المعارضة

تعرض المتحدث باسم الخارجية الإيرانية لاعتداء بالألفاظ من قبل منظمة مجاهدى خلق المعارضة الإيرانية فى نيويورك وأثناء سيره بالقرب من مقر الأمم المتحدة بنيويورك.
ونقلت إذاعة الغد الأمريكية الناطقة بالفارسية الفيديو الذى يظهر فيه المعارضة وهى تتعدى عليه بالألفاظ وبالضرب وتحمل فى يدها علما لمنظمة مجاهدى خلق وآخرون يحملون علم الجيش الحر السورى، وتدخل البوليس الأمريكى على الفور وتم إبعاد مهمان برست من المكان فورا بسياراته.
واعتبر مير يوسفى المتحدث والمسئول عن قسم الصحافة فى الأمم المتحدة أن الحفاظ على أمن الدبلوماسيين هى من مسئولية أمريكا الدولة المضيفة.




أوباما ورومني ينفقان ثروات بأوهايو لاجتذاب "الوسطيين"
الخميس, 27 سبتمبر 2012 10:05
دايتون - أ ش أ : 
ينفق في ولاية أوهايو شمال الولايات المتحدة كلا من المرشحين للرئاسة الأمريكية الديموقراطي باراك أوباما والجمهوري ميت رومني ثروات طائلة لاقناع الناخبين الوسطيين بالتصويت له في 6 نوفمبر.

وبدأ الجمهوري رومني جولة بالحافلة في هذه الولاية الواقعة في وسط غرب الولايات المتحدة والتي تعتبر حاسمة في الانتخابات الرئاسية في وقت تفيد استطلاعات الرأي حاليًا أن الرئيس المنتهية ولايته يتقدم عليه في هذه الولاية.
وهي الزيارة الرابعة لرومني الى أوهايو منذ مؤتمر الحزب الجمهوري لتنصيبه مرشحًا رسميًا في نهاية أغسطس.
ولم ينتخب اي جمهوري رئيسًا للولايات المتحدة بدون الفوز بولاية اوهايو، وآخر رئيس ديموقراطي انتخب بدون الفوز في أوهايو كان جون كينيدي عام 1960، وبفضل هذه الولاية ضمن جورج بوش فوزه في عام 2004.
وبالنسبة لميت رومني فأن الحاجة ملحة للفوز بأوهايو؛ فقد أظهرت استطلاعات الرأي منذ أشهر أن باراك أوباما يتقدم عليه بفارق 4،4 نقاط في هذه الولاية بحسب متوسط استطلاعات الرأي الآخيرة التي جمعها موقع ريل- كلير- بوليتيكس المستقل.
لكن كبار مستشاري رومني أكدوا أن استطلاعات الرأي التي تظهر تقدم أوباما على المرشح الجمهوري لا تؤثر على الحملة، وقال المدير السياسي لحملته ريش بيسوم للصحافيين "هذا سباق مفتوح".
ويقول ماك مارياني: أستاذ العلوم السياسية في جامعة كسافيير في سينسيناتي "إذا فاز الرئيس في أوهايو فسيكون من شبه المستحيل لميت رومني أن يفوز بالرئاسة".
وتعد أوهايو حاليًا الكثير من الناخبين مثل كاثي ولذلك اكتسبت لقب ولاية "متأرجحة"، من ضمن حوالي عشر ولايات تغير مواقفها بين الديموقراطيين والجمهوريين في كل اقتراع رئاسي وترجح لوحدها كفة النتيجة، وفي بعض الأحيان بفارق لا يتعدى الآف الأصوات.
وينتخب الرئيس الأمريكي بتصويت كبار الناخبين الذين تعينهم كل ولاية بحصوله على الأصوات ال270 اللازمة، وتعد كاليفورنيا 55 من كبار الناخبين فيما أوهايو ممثلة ب18.
والرهان هو أن تمنح الولايات أصوات كبار ناخبيها "كتلة واحدة"، لأنه يكفي وجود غالبية بصوت واحد لكي تصب كل أصوات كبار الناخبين في مصلحة أحد المرشحين؛ وهذا ما يحمل على انفاق ملايين الدولارات من أجل اقناع الناخين الوسطيين.
وحتى الآن أنفق الجانبان 125 مليون دولار في إعلانات تلفزيونية وإذاعية على غرار ما انفقا في فلوريدا (129 مليون دولار) بحسب الأرقام التي جمعتها "سي ام جي دلتا" و"ان بي سي نيوز".
وتقول الجدة كاثي: إنها لم تحسم أمرها بين المرشحين، خلافًا للعديد من الديموقراطيين او الجمهوريين في الولاية، وتقول هذه المتقاعدة البالغة من العمر 62 عاما "هناك نقاط قوة وضعف لدى كل منهما".
فهي على سبيل المثال هى غير راضية على أداء اوباما في الأزمة الاقتصادية حيث إن زوجها عاطل عن العمل منذ سنتين، لكنها لا تثق بميت رومني لإخراج البلاد من الأزمة رغم ماضيه كرجل أعمال.
اما الضمان الصحي فهو يشكل أولوية بالنسبة لكاثي، فزوجها ليس لديه تأمين صحي وعليها انتظار بلوغ 65 عاما للاستفادة من الضمان الصحي العام للمسنين "ميديكير"، وهو أقل ثمنًا من بوليصة التأمين الخاصة التي تعتمدها اليوم.
وتقول هذه الجدة: أثناء تنزهها مع حفيدها في مركز تجاري في دايتون "لا أعلم ما إذا كان ما يقترحه أوباما فكرة جيدة، لكنني لا أحب ما يقترحه رومني".
والكثير من السكان خصوصًا الطبقة العاملة من البيض والنقابيين ينسبون للرئيس انقاذه قطاع صناعة السيارات والخفض النسبي لمعدل البطالة في الولاية (2،7% في أغسطس مقابل 1،8% على المستوى الوطني).
ويقول بول بيك: أستاذ العلوم السياسية في جامعة أوهايو العامة "إنهم اشخاص لا يحبون فعليا أوباما لكنه لا يحبون أيضا ميت رومني لأنه من نوع رجال الأعمال الذين قد ينقلون مراكز وظائفهم".
وفي نهاية المطاف، فأن فوز مرشح او آخر سيكون رهنًا بقدرة كل حملة على تعبئة قواعدها الناخبة واقناع الناخبين أمثال كاثي غير الراضين حتى الآن بما يسمعونه.




أمريكا تطور طائرات بدون طيار

واشنطن - أ ش أ : 
تعمل الولايات المتحدة على تطوير جيل جديد من الطائرات بدون طيار أسرع وأذكى من أسطولها الحالي، تعمل بدون أي تدخل بشري وتحظى باستقلالية متزايدة ما يطرح العديد من المسائل الأخلاقية والقانونية.

ويتم التحكم حاليًا بطائرات بريداتور وريبرعن مسافة تصل أحيانًا إلى آلاف الكيلومترات، لكن مع الاستثمارات الضخمة التي رصدها البنتاجون لزيادة "استقلالية" أسلحة الروبوتات، يتوقع العلماء أن يتراجع الإشراف البشري على هذه الأنظمة الجوية والبرية والبحرية إلى أدنى حد ممكن.
وقال مارك مايبوري رئيس القسم العلمي في سلاح الجو الأمريكي: إن هذه التجهيزات "كانت من قبل عمياء وصماء وغبية، وبدأنا الان في منحها القدرة على الرؤية والسماع والإحساس"، متوقعًا أن يقتصر تدخل البشر في المستقبل على إعطاء أوامر محددة وبصورة متباعدة.
ويرى بيتر سينجر خبير أسلحة الروبوت أن دور الإنسان "ينتقل من دور مشغل عن بعد إلى دور مشرف أو مدير يطلق العنان بشكل متزايد للروبوت"، وعلى الرغم من التقدم التكنولوجي فإن البنتاجون يؤكد أن استخدام هذه الأسلحة سيبقى تحت السيطرة البشرية.
لكن بيتر سينغر لفت إلى أن التقدم الذي يتيحه العلم والحاجات السياسية وميدان المعركة، كل ذلك يوصلنا إلى مساحات لا يزال المشرع غير مهيء للخوض فيها. 
وتوقع فيرنر دام الرئيس السابق للقسم العلمي في سلاح الجو الأمريكي، أن يسمح التقدم المعلوماتي خلال العقد المقبل لهذه الطائرات بدون طيار أن تطير من تلقاء نفسها من خلال تجهيزها مثلا بـ"أجنحة روبوتية" خاصة بالطائرات التقليدية.
وبدأت الاختبارات منذ الآن في هذا المجال في وسط صحراء اريزونا حيث تجري تجارب على مروحيات هجومية من طراز أباتشي تطير ضمن فرق مع مروحيات بدون طيار.
وقال فيرنر دام الاستاذ حاليًا في جامعة اريزونا "لم نعد بعيدين عن تشكيل فرق كاملة من الطائرات بدون طيار تصاحبها مروحية واحدة، إننا أقرب بكثير مما يتصوره معظم الناس".
وأحدثت هذه التكنولوجيات الجديدة تغييرًا جذريًا في عقيدة سلاح الجو الأمريكي، بعدما ظل الطيارون على مدى عقود يتدربون على مواجهة عدو يحلقون على علو مرتفع فوق اراضيه، او على قصف هدف محدد.
أما الآن فإن السيناريوات المطروحة تتناول تشكيل مجموعات تمزج بين أنظمة مختلفة، حيث تقوم طائرات بدون طيار مثلاً بالتشويش على أنظمة الدفاع الجوي المعادية فيما تقوم طائرات ذات طيار بعمليات القصف.
ومن الممكن كذلك في المستقبل اعتماد نوع آخر من الطائرات بدون طيار أصغر حجمًا ومعدة للاستخدام مرة واحدة، يتم إلقاؤها بواسطة طائرة لإنجاز مهمة محددة قبل أن تتحطم على الأرض.
والحاجز الفني الرئيسي أمام علماء البنتاجون يبقى التوصل إلى ضمانة مؤكدة بأن الآلات الذاتية الحركة لن ترتكب خطأ يمكن أن تنجم عنه عواقب كارثية.
وأوضح العالم "علينا أن نثبت أن النظام لن يخطئ في عمله"، معتبرًا أنه من "الصعب للغاية" تقديم إثبات بطريقة سلبية.
ويبدي البعض أمثال رونالد اركين، أستاذ الروبوت في معهد جورجيا للتكنولوجيا، ثقتهم بأن بعض الدول ستلجأ في نهاية المطاف إلى استخدام طائرات بدون طيار تتمتع باستقلالية تامة وقادرة على قتل أعداء بدون تدخل بشري.
ومن الضروري من وجهة نظره تطوير أسلحة قادرة على التمييز بين مقاتل ومدني، ستكون كما يقول: مرشحة لارتكاب أخطاء أقل من البشر بسبب عدم امتلاكها مشاعر، وتابع اركين "لست أدعي بأنها ستكون أخلاقية تمامًا، لكنها ستكون أفضل من البشر في ميدان المعركة".




نائب فرنسي: نشاطات قطر المالية في فرنسا تثير القلق


دعا النائب الفرنسي اليميني ليونيل لوكا أمس الثلاثاء إلى تشكيل لجنة تحقق بنشاطات قطر المالية في فرنسا، بعد الإعلان عن قيام الدوحة بإنشاء صندوق مساعدة للمناطق الفقيرة في فرنسا.
وقال النائب لوكا المنتسب الى اليمين الشعبي في رسالة إلى رئيس الجمعية الوطنية إن الإعلان القطري “ما كان ليثير أي قلق لو أن قطر كانت دولة ديمقراطية علمانية”.
وأضاف هذا النائب “إلا أنه يتبين أن هذه الدولة تعتنق إسلاما اصوليا وتروج له في كل مكان من العالم، الأمر الذي لا يمكن إلا أن يدفع إلى بعض القلق إزاء الطبيعة الفعلية لهذه الاستثمارات في بلادنا” بحسب “الأهرام”.
وكانت زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن وصفت الاثنين هذا الصندوق القطري للمناطق الفقيرة في فرنسا ب”الخطأ السياسي الجسيم” وب”حصان طروادة للإسلاميين”، معتبرة أنه يهدد “الاستقلال الوطني”.
وأعلنت وزارة اصلاح الانتاج الفرنسية الاثنين أن الدولة ستساهم بهذا الصندوق القطري، كما أن القطاع الخاص سيشارك فيه، من دون تقديم أية أرقام حول قيمة الاستثمار في هذا الصندوق، في حين تحدثت صحيفة ليبراسيون عن 100 مليون يورو.



الظواهري: بن لادن كان "أعور" ومن الإخوان في شبابه
زعيم "القاعدة" يبث شريطاً من سلسلة "أيام مع الإمام" ويكشف سرّين جديدين


كشف زعيم "القاعدة" أيمن الظواهري في فيديو بثه فجر اليوم الخميس أن مؤسس التنظيم وسلفه في زعامته، أسامة بن لادن، كان لا يرى بعينه اليمنى التي أصيبت بالعمى في حادث تعرّض له وهو في سن المراهقة.

ولم يشرح الظواهري في الفيديو، وهو الثالث في سلسلة أشرطة سمّاها "أيام مع الإمام" ومدته ساعة تقريباً، تفاصيل الحادث الذي قال إنه يكشف عنه "لمن لا يعلم"، وفق تعبيره.

كما كشف الظواهري في الشريط الذي اطلعت "العربية.نت" على محتوياته قبل أن تنظر فيه "ولمن لا يعلمون" أيضاً، أن بن لادن كان عضواً في فرع سعودي لحركة الإخوان المسلمين في شبابه "لكنه تعرّض للطرد من الفرع لإلحاحه على الجهاد ضد السوفييت في الثمانينات"، كما قال.

وتابع الظواهري بالكشف عن المزيد فذكر أن بن لادن سافر ذلك الوقت إلى باكستان "لتسليم تبرعات مالية للجهاديين في بيشاور، لكنه تحدى أوامر الفرع وانضم إلى المقاومة المسلحة"، في إشارة منه إلى السبب المباشر للطرد.

ويبدو أن الظواهري قام بتسجيل كلمته على الشريط قبل شهرين تقريباً؛ لأنه قام بتهنئة المسلمين بقدوم شهر رمضان الذي انتهى أغسطس/آب الماضي.



الجزيرة: عرفات مات مسموما بإشعاع البولونيوم

 
كشف تحقيق للجزيرة استمر تسعة أشهر العثور على مستويات عالية من مادة البولونيوم المشع والسام في مقتنيات شخصية للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات استعملها قبل فترة وجيزة من وفاته وذلك بعد فحوصات أجراها مختبر سويسري مرموق.
يعود تحقيق الجزيرة بالمشاهدين إلى حدث شد انتباه العالم لعدة أسابيع: مرض ياسر عرفات الذي كانت تحاصره الدبابات الإسرائيلية في المقاطعة برام الله قبل نقله إلى باريس، حيث قضى أيامه الأخيرة وهو يخضع لسيل من التحاليل الطبية في مستشفى عسكري.
بعد مرور أكثر من سبع سنوات على رحيل الزعيم الفلسطيني، لا يزال اللغز قائما حول ظروف مقتله، إذا أن التحاليل التي أجريت له في باريس لم تتوصل إلى وجود آثار سموم واضحة في جسم عرفات. لكن الشائعات تناسلت بشأن السبب المحتمل لمقتله: سرطان، تليف كبدي، بل راجت حتى مزاعم بإصابته بمرض الإيدز. التحقيق الذي قامت به الجزيرة طيلة تسعة أشهر كشف أن كل تلك الشائعات غير صحيحة؛ عرفات كان بصحة جيدة إلى أن شعر فجأة بالمرض في 12 أكتوبر 2004.
لكن الأهم هو أن التحاليل كشفت أن آخر الأغراض الشخصية لعرفات (ملابسه، فرشاة أسنانه، وحتى قبعته) فيها كميات غير طبيعية من البولونيوم، وهو مادة نادرة وعالية الإشعاع. كانت تلك الأغراض التي خضعت للتحليل في معهد الفيزياء الإشعاعية بمدينة لوزان بسويسرا، تحمل بقعا من دم عرفات وعرقه وبوله. وتشير التحاليل التي أجريت على تلك العينات إلى أن جسمه كانت به نسبة عالية من البولونيوم قبل وفاته.
يقول مدير المعهد فرانسوا بوتشد "أستطيع أن أؤكد لكم أننا قسنا كمية عالية من البولونيوم غير المدعوم 210 (المصنع) في أغراض عرفات التي تحمل بقعا من السوائل البيولوجية".
ويقول الأطباء إنهم بحاجة لمزيد من التحاليل وتحديدا لعظام الراحل عرفات أو للتربة المحيطة برفاته، وإذا أثبتت التحاليل تلك وجود نسبة عالية من البولونيوم المصنع، فإن ذلك سيكون حجة دامغة على أنه تعرض للتسمم.
عندما حلل الأطباء الأغراض الشخصية لعرفات -التي سلمتها سهى عرفات لفريق الجزيرة- لم يُعثر على أثر لسموم المعادن الثقيلة أو التقليدية، ولهذا تحول اهتمامهم إلى مواد أكثر غموضا من بينها البولونيوم وهو مادة عالية الإشعاع لا يمكن إنتاجها إلا في مفاعل نووي ولها عدة استعمالات بينها توفير الطاقة للمركبات الفضائية.
يوجد البولونيوم في الغلاف الجوي، لكن المستويات الطبيعية تسجل بالكاد. اكتشفت ماري كوري البولونيوم عام 1898 وكانت ابنتها إرين ضمن القتلى الأوائل الذين قضوا بسبب تلك المادة. فقد ماتت باللوكيميا (سرطان الدم) بعد سنوات من تعرضها خطأ للبولونيوم في مختبرها.
كما قتل شخصان على الأقل لهما علاقة بالبرنامج النووي الإسرائيلي جراء تعرضهما لمادة البولونيوم. لكن الضحية الأشهر للبولونيوم هو الجاسوس الروسي السابق الذي صار معارضا ألكسندر ليتفينينكو، إذ توفي في لندن عام 2006. وتوصل تحقيق بريطاني إلى أنه توفي بالبولونيوم الذي دس له في الشاي بأحد مطاعم السوشي.
وليس هناك إجماع طبي واسع على أعراض التسمم بالبولونيوم، ويعود ذلك أساسا إلى قلة الحالات التي سجلت في الموضوع. وقد عانى ليتفينينكو من إسهال حاد، وفقدان للوزن، وتقيؤ، وهي الأعراض ذاتها التي ظهرت لدى عرفات بعد إصابته بالمرض.
مستويات عالية
عثر العلماء في لوزان على نسب عالية من البولونيوم في أغراض عرفات، وكانت أعلى عشر مرات في الحالات الخاضعة للمراقبة. ويقول معهد لوزان في التقرير الذي أنجزه لفائدة الجزيرة "حتى بالنسبة لحالة تسمم ليتفينينكو، فإنه من المتوقع العثور على آثار ضئيلة جدا في عام 2012".
لكن الأغراض الشخصية لعرفات -وخاصة تلك التي تحمل آثارا سائلة- لوحظت فيها مستويات عالية من البولونيوم. ففي فرشاة أسنانه وصلت مستويات البولونيوم 54 ميليبيكواريل (وهي الوحدة العلمية لقياس درجة الإشعاع), ووصلت في لباسه الداخلي الذي عليه بقعة بول 49 ميليبيكواريل (في اللباس الداخلي لرجل آخر استعمل في المراقبة، وصلت النسبة إلى 6.7 ميليبيكواريلات فقط).
ولا تمثل هذه المستويات -التي تم تسجيلها في مارس 2012- سوى جزء مما كانت عليه لحظة وفاة عرفات في أواخر عام 2004.
وقد استبعد الأطباء في لوزان -وفي مناطق أخرى- مجموعة من الأسباب المحتملة لوفاة عرفات، بناءً على ملفه الطبي الذي سلمته سهى عرفات للجزيرة. وقال مدير المركز الجامعي للطب الشرعي باتريس مانجين "الأمر ليس تليّفا كبديا، ولا توجد آثار لسرطان أو لوكيميا، بالنسبة للإيدز أو الفيروس المسبب له، ليست هناك أعراض لهذه الأمور".
خلاصات الأطباء استندت إلى وثائق وليس إلى تحاليل مباشرة. كان الأطباء في لوزان يأملون دراسة عينات من دم وبول ياسر عرفات عندما كان في المستشفى العسكري بيرسي في فرنسا. لكن عندما طلبوها قال المستشفى لأرملة عرفات إنه تم تدمير تلك العينات.
تقول سهى عرفات "لم أقتنع بذلك الجواب، عادة بالنسبة لشخصية مهمة مثل عرفات عليهم الاحتفاظ بآثاره، ربما لا يريدون التورط في الأمر".
عدد من الأطباء الذين عالجوا عرفات لم يسمح لهم بمناقشة القضية -حتى بموافقة سهى عرفات- لأن الأمر يعتبر "سرا عسكريا". كما رفض عدد من الأطباء الذين عالجوا عرفات في القاهرة أو تونس الحديث للجزيرة.
مع انسداد تلك الأبواب أمام التحقيق، يمكن أن يكون رفات عرفات الدليل الباقي بمثابة حجة دامغة. لكن نبش الرفات يحتاج لموافقة السلطة الفلسطينية، ونقل الرفات خارج الضفة الغربية يحتاج لموافقة الحكومة الإسرائيلية.
النتيجة القائلة إن عرفات تعرض للتسمم ليس من شأنها أن تقود لمعرفة من قتله، إنه أمر صعب للغاية. لكن العثور على بقايا بولونيوم في عظام عرفات قد يساعد كثيرا في معرفة المصدر. ومهما كانت النتيجة، فالأمل يبقى معقودا على أن تساهم التحاليل الإضافية في إزالة كثير من الشكوك إزاء الوفاة الغامضة لياسر عرفات.
وتقول سهى عرفات أرملة الزعيم الفلسطيني "توصلنا إلى تلك النتيجة المؤلمة للغاية، وهذا على الأقل خفف جزءا من العبء الجاثم فوق صدري. على الأقل قمت بشيء ما كي نقول للشعب الفلسطيني -وللعرب والمسلمين في كافة أنحاء العالم- إن رحيل عرفات لم يكن وفاة طبيعية، كان جريمة".



شقيقة زوجة توني بلير تكشف حقيقة سبب اعتناقها للإسلام


أكدت لورين بوث، شقيقة زوجة رئيس الوزراء البريطاني السابق طوني بلير، أن سبب اعتناقها الإسلام سببه مكانة المرأة في العالم الإسلامي.
وذكرت صحيفة “الاتحاد ” الإماراتية أن لورين اعتنقت الإسلام بعد سنوات قضتها في فلسطين، وكانت قد أشارت في حديثها إلى أن النظرة السسائدة عن الإسلام والمسلمين في الغرب نظرة خاطئة.
لورين والتي تعمل كصحافية وناشطة في مجال حقوق الإنسان، كتبت في “الغارديان” عن مكانة المرأة في الإسلام، مؤكدة أن على الدول الغربية أن تعتزل دورها كوصية على المسلمات.
كما أكدت أن الإسلام أنقذها من تناول الخمور، وأنها تبدأ يومها بأداء صلاة الفجر، كما أكدت على اقتناعها بالدين الإسلامي، وأنها تشعر بأنه دينها، واشارت إلى أن المسلمات لا يشبهن الصورة التي ترسمها الصحافة الغربية عنهن، من حيث أنهن فقيرات وملفوفات بعباءة سوداء ولا يلمكن رأيا في المنزل.




جندي أمريكي أطلق النار على رفيقه ليخلصه من (الفواق)

حاول جندي إخافة زميل له حتى يخلصه من الفواق، فأصابه بطلق ناري في وجهه، أدى إلى وفاته.
ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن مركز الشرطة في مدينة كيلين بولاية تكساس الأمريكية، أن جنديين كانا يشربان الكحول ويتابعان مباراة كرة قدم عندما شكا أحدهما من الفواق، وإذ بالجندي الآخر يشهر مسدسه لإخافته وبالتالي مساعدته على وقف هذه الحالة المزعجة، وإذا بطلق ناري يخرج من المسدس ويصيبه في وجهه، ولكن بالرغم من محاولة نقله إلى المستشفى في سيارة إسعاف إلا انه سرعان ما لفظ أنفاسه.
ووجهت إلى الجندي باتريك إدوارد مايرز (27 سنة) تهمة القتل، وحددت له كفالة مالية بقيمة مليون دولار.
وذكر الجيش الأمريكي أن الجندي القتيل يدعى إيزاك لورانس يونغ (22 سنة) وكان وزميله يخدمان في قاعدة فورت هود العسكرية.



اعتبروها إهانة للأسرى ودعماً للمحتل وطالبوه بالتراجع
غضب فلسطيني من دعوة نادي برشلونة لتكريم شاليط


أثارت دعوة فريق كرة القدم الإسباني "برشلونة" للجندي الصهيوني جلعاد شاليط، لتكريمه على هامش إحدى مبارياته مع فريق "ريال مدريد" في 7 أكتوبر المقبل، غضب حقوقيين فلسطينيين.
وطالب الحقوقيون الفلسطينيون اليوم الأربعاء "برشلونة" بالتراجع عن دعوته لشاليط، والاعتذار للشعب الفلسطيني، وأهالي الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية لما سببته هذه الدعوة من "إهانة لمشاعرهم وكرامتهم". حسب قولهم.
وقال وكيل وزارة الأسرى والمحررين في حكومة قطاع غزة محمود الكتري لمراسل الأناضول: إن" تكريم شاليط أمر مستهجن، فالأولى بفريق برشلونة أن يقف إلى جانب المظلوم لا الظالم، الذي اعتدى على الشعب الفلسطيني واحتل أرضه وأسر أبناءه وحاصرهم".
وطالب الكتري السلطات الإسبانية بـ "أن تنظر بعين الاحترام للفلسطينيين وكرامتهم، وترفض أن يكون بداخلها فريق يكرم المجرمين، وكان الأوْلى بهم تكريم الأسرى الفلسطينيين"، مؤكداً على أن تكريم شاليط "يمس بكرامة الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية".
من جانبه، اعتبر صابر أبو كرش رئيس جمعية واعد لرعاية الأسرى والمحررين، أن تقديم نادي برشلونة بطل كأس ملك إسبانيا لكرة القدم دعوة لتكريم شاليط في ملعبه "وقحة وعنصرية وتمثل غطاء جديداً للإجرام الصهيوني تحت اسم لعبة كرة القدم والرياضة"، بحسب وصفه.
ودعا في تصريح لوكالة لأناضول، الاتحادات العربية والرياضيين العرب إلى "التصدي لهذه الدعوة من خلال مراسلات احتجاجية للنادي ومقاطعته إذا استمر على موقفه"، لافتاً إلى أن "هذه الدعوة جاءت بعد تحركات مستمرة كان ينشط بها اللوبي الصهيوني في أوروبا أثناء أسر المقاومة لشاليط".
وطالب أبوكرش الجاليات الفلسطينية والعربية في أوروبا بتفعيل قضية الأسرى الفلسطينيين في السجون الصهيونية.
واعتبر الناطق باسم الأسرى المحررين ضمن صفقة "وفاء الأحرار" مازن فقها، الدعوة "إهانة للفريق الإسباني العريق وإساءة لتاريخه"، معرباً عن استيائه الشديد بقوله: "كان الأولى به تكريم الأبطال الذين أمضوا عشرات السنين ظلماً في السجون الإسرائيلية".
وجلعاد شاليط هو جندي إسرائيلي أسرته المقاومة الفلسطينية في 25 يونيو 2006 في موقع عسكري إسرائيلي على الحدود الجنوبية الشرقية لقطاع غزة، لاستبداله بالأسرى الفلسطينيين الذين بلغ عددهم آنذاك أكثر من 11 ألف أسير، بينهم أطفال ونساء.
وفي يوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2011 تم إطلاق سراح جلعاد شاليط وسلمته حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إلى السلطات المصرية ضمن صفقة تبادل مع إسرائيل أطلق بموجبها سراح 1027 أسيراً وأسيرة من الفلسطينيين المعتقلين بالسجون الصهيونية.




دعوات لمقاطعة نادي برشلونة لدعوته الجندي الإسرائيلي "جلعاد شاليط"

لقيت الدعوة التي وجهها رئيس نادي برشلونة الإسباني، ساندرو روسيل، للجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط لملعب "كامب نو" الخاص بالنادي لتكريمه على هامش مباراة الفريق أمام ريال مدريد "كلاسيكو" في 7 أكتوبر المقبل إدانة فلسطينية واسعة، ودعوات للمقاطعة إذا أصر على الدعوة.

وقالت جمعية "واعد" للأسرى المحررين، المقربة من حركة حماس، ببيانٍ تلقت "يونايتد برس انترناشونال" نسخة منه، اليوم الأربعاء إن "هذه الدعوة تمثل غطاء جديدا للإجرام الصهيوني تحت مسمى الرياضة ولعبة كرة القدم". واعتبرت أن "فيها من الوقاحة والعنصرية ما فيها، فكيف لفريق رياضي يدعي التحضر والإنسانية يدعو قاتل ومجرم من أمثال شاليط ليكرمه ويشكره".

يذكر أن شاليط جندي إسرائيلي كان أُسر من على دبابة إسرائيلية على الحدود مع غزة، واحتُجز لدى حركة حماس لـ5 سنوات، قبل أن يتم الإفراج عنه بموجب صفقة تبادل، أفرج بموجبها عن مئات الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وانتقدت الجمعية الفلسطينية ما وصفته بازدواجية المعايير التي تعامل بها نادي برشلونة، وقالت إن "اللاعب الفلسطيني الدولي محمود السرسك اعتقل وهو في مهمة رياضية، واعتقل اعتقالا تعسفيا من دون أي تهمة ومكث في السجن سنوات، وأضرب عن الطعام حتى شارف على الموت، بينما لم نسمع لهذا النادي صوتا ولا موقفا".

وأضافت "على ما يبدو فإن سياسة الكيل بمكيالين تجاه القضية الفلسطينية وقضية الأسرى أصبحت سمة غالبة على أشهر النوادي الأوروبية وليس فقط أشهر الساسة فيها".

وأعلن المدير الإقليمي لمجلس العلاقات الأوروبية - الفلسطينية رامي عبده أن المجلس بدأ بالتواصل مع نادي برشلونة لمحاولة ثنيه عن الدعوة. وقال عبده "نعمل في مجلس العلاقات الأوروبية - الفلسطينية على التواصل مع رئاسة النادي من أجل ثنيها عن هذه الدعوة لما لها من أثر سلبي على سمعة النادي في العالم العربي ودور يتناقض وقيم العدالة وروح الرياضة". وأطلق ناشطون فلسطينيون دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة النادي الذي يحظى بشعبية كبيرة في الأراضي الفلسطينية إذا تمسك بتوجيه الدعوة.




تراجع للمركز الثاني.. و"ياهو" صعد للمركز الرابع
حملات المقاطعة تُطيح بـ "جوجل" من صدارة المواقع العالمية


تراجع محرّك البحث العملاق "جوجل"، عن صدارة المواقع عبر العالم في موقع "أليكسا"، بعدما كان منذ وقت طويل يحتل المرتبة الأولى عالمياً.

وأصبح المحرك الشهير في المرتبة الثانية للمواقع العالمية، بينما صعد موقع "فيس بوك" للمركز الأول، فيما جاء "يوتيوب" المملوك لشركة جوجل في المركز الثالث، وبالتزامن مع ذلك صعد محرك بحث "ياهو" للمركز الرابع.

وعزا كثير من المراقبين هذا التراجع لـ "جوجل"، إلى حملات المقاطعة له في بعض الدول العربية احتجاجاً على عدم حذف إدارته الفيلم المُسيء للرسول محمد "صلى الله عليه وسلم"، والذي أُنتج في أمريكا أخيراً.



بالفيديو.. "الرسول علمنا" فيلم يحمل رسالة للمتطاولين على الرسول الكريم

 
أنتج مجموعة من الشباب مقطع فيديو باللغة الانجليزية نشروه على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب"، عدَّدوا فيه بعض صفات وأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم السامية، والتي كان من أبرزها احترام الآخر ونشر المحبة والعدل بين الناس مهما اختلفت عقائدهم.

وبدأ الشباب بتوجيه رسالة غير مباشرة إلى أصحاب الأديان والعقائد الأخرى ممن سخروا مؤخرا بالنبي الكريم سواء من خلال فيلم أو رسوم، أكدوا فيها أن النبي أوصانا باحترام الأديان وعدم التفرقة بين عيسى وموسى وأي نبي.

واستعرضوا في الفيلم الذي حمل اسم "الرسول علمنا" جملة من أخلاق النبي في المعاملات مع الناس ومعاملته لخدمه ورحمته بالطفل وشفقته بالمرأة، مستدلين بكرم عفوه حتى مع غير المسلم في موقفه صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة وهو بكامل قوته وقوة جيشه وحاصر الكفار فرحم ضعفهم وقال لهم "اذهبوا فأنتم الطلقاء".

وقارن الشباب بين موقف النبي مع أهل مكة وبين ما قدمه أهل مكة له في بداية دعوته من إيذاء وسب وتعذيب لأصحابه، ليدللوا على أن الإسلام دين محبة وتسامح.
فيديو



فيديو| شرطة نيويورك تعتقل صحفية مصرية طمست إعلانًا مسيئًا للمسلمين



اعتقلت شرطة نيويورك منذ ساعات الناشطة والصحفية المصرية منى الطحاوى، أثناء قيامها بطمس أحد الإعلانات الملصقة بإحدي محطات المترو، والذى يسيء فى مضمونه للمسلمين ويصف أعداء إسرائيل من الجهاديين المناصرين للقضية الفلسطينية بالهمج..
كانت الطحاوى قد اكتشفت وجود هذا الإعلان خلال تواجدها بإحدى محطات المترو بنيويورك فأعلنت عبر حسابها الخاص على تويتر عن نيتها عن طمسه بالاسبراى الملون، مؤكدة على إيمانها التام بحق الآخر فى الإساءة وحقها هى أيضا فى الاعتراض والاحتجاج على تلك الإساءة ووصف المسيء بالمتعصب بحسب “الأهرام”.


وقد نشرت جريدة “نيويورك بوست ” فيديو للطحاوى أثناء محاولتها طمس الإعلان واحتجاج إحدى السيدات التى تدعى باميلا هول على قيامها بذلك مستنكرة سلوك الطحاوى الذى لا يتناسب مع حرية التعبير من وجهة نظرها مما دفعها لمحاولة منع الطحاوى عبر الوقوف حائلا بينها وبين الإعلان وبعد الجلبة التى أثارتها اندفعت شرطة محطة المترو لإلقاء القبض على الطحاوى التى استنكرت بشدة إلقاء القبض عليها دون قيامها بالإساءة لأحد ودون أن يتم توجيه تهم محددة لها وفقا لما ينص عليه القانون الأمريكى، فضلا عن كون الشرطى لم يتلو عليها حقوقها كما هو متعارف عليه، مما جعلها تستنكر متساءلة “ما التهم الموجه إلى ؟ لماذا تقبضون على؟.. هذا احتجاج سلمى، أنشاهد هذا فى أمريكا؟!.. أنا مصرية أمريكية وأنبذ الكراهية” .
وبحسب الـ”نيويورك بوست” فإن مبادرة الدفاع عن حرية أمريكا وجماعة داعمة لإسرائيل بقيادة الناشطة باميلا جيللر قد قامت بدفع 6000 دولار نظير مساحة الإعلان الذي تبلغ ابعاده 46 * 30 بوصة والذى تم لصقه فى 10 محطات مترو فى مانهاتن من بينها محطتى “جراند سنترال” وميدان “التايم” حيث لفتت الجريدة إلى أن محطات المترو كانت ترفض تعليق ذلك الإعلان، إلا أنه تم إجبارها على تعليقه بموجب حكم قضائى.
فيديو



قالت إن المستخدمين خلطوا بين تدوينات الحائط القديمة والرسائل الخاصة
«فيس بوك» تنفي نشر الرسائل الخاصة لمستخدمي موقعها الاجتماعي

أ ش أ- كاليفورنيا:
نفت شركة «فيس بوك» الأمريكية التقارير التي تناولت خرق خصوصية مستخدمي منصتها الاجتماعية في نشر رسائلهم الخاصة علناً على الموقع الاجتماعي.

وقالت الشبكة الاجتماعية إن التدوينات التي يسميها المستخدمون رسائل خاصة كانت منشورة بشكل علني لسنوات عدة مضت.

وقالت «فيس بوك» إن سوء التفاهم نشأ من إطلاق ميزة «الخط الزمني» والطرق الدائمة التغير التي يتواصل بها المستخدمون على موقعها الاجتماعي.
وقال متحدث رسمي باسم «فيس بوك»: «أثار عدد صغير من المستخدمين المخاوف بعدما اعتقدوا على نحو خاطئ أن رسائلهم الخاصة نشرت على (الخط الزمني) الخاص بهم».

وأضاف: «لقد قام مهندسونا بالتحقيق في تلك التقارير؛ ليجدوا أن تلك المزاعم غير صحيحة».

ووفقاً لـ«فيس بوك» فإن المستخدمين خلطوا بين تدوينات الحائط القديمة والرسائل الخاصة.

وقالت الشركة الأمريكية إن تلك المسألة تتصل بعدم تعوُّد المستخدمين على مميزات الخط الزمني الجديدة على الموقع الاجتماعي.



بعد 12 ساعة على طرحه.. هاكر يكسر حماية آيفون 5

تمكن هاكر برامج من كسر حماية jailbreak هاتف آبل الجديد آيفون 5 بعد أقل من 12 ساعة على طرحه في الأسواق الأمريكية صباح الجمعة.
وبث صوراً على تويتر لتطبيق «سيديا» على هاتفه آيفون 5، وهذا التطبيق الذي يستخدم في الهواتف المكسورة حمايتها يعتبر بيئة متكاملة تضم متجراً للتطبيقات المقرصنة والعديد من أدوات تحرير مزايا النظام المقفلة، أي التي لم يتم تفعيلها تلقائياً بنظام آبل.
وتتيح عملية كسر الحماية للمستخدمين إضافة تطبيقاتهم الخاصة إلى آيفون، وهي وسيلة لتحميل التطبيقات المقرصنة على الهاتف، كما أن كسر الحماية يتيح للمستخدمين فك هواتفهم لتعمل مع مختلف شركات اتصالات الجوال.
ولكن كما يشير موقع «غيزمودو» فإن قيام «هاكر» خبير بكسر حماية هاتف آيفون الجديد، لا يعني أنه ستكون هناك وسيلة متاحة بسهولة للمستخدم العادي، كي يفعل الشيء نفسه، ومع ذلك فإنه ضمن هذا المعدل، فلربما سيتمكن الشخص العادي في وقت قريب من كسر حماية هاتف آيفون الجديد.
وكانت آبل قد أجرت تغييرات جوهرية على النموذج الأخير من آيفون لمنع كسر حمايته، لكن يبدو أنه لا يوجد أي عائق يمكنه منع الهاكرز من القفز فوق حاجز نظام التشغيل آي أو إس.
ورغم حقيقة أن يتمكن شخص من اكتشاف كيفية كسر حماية جهاز آبل، تبدو أمراً طبيعياً، فإن المدهش هو السرعة التي تمكن بها هذا الشخص من كسر الحماية، لكن هذه الدهشة قد تزول عند معرفة أن شخصاً قد تمكن من فك حماية النسخة التجريبية للمطورين من نظام آي أو إس 6 بعد يوم من صدورها.



فندق "برج العرب" بدبي يقيم مزادا علنيا لبيع جهاز أيباد من الذهب الخالص

 
يتهيأ فندق برج العرب بدبي لإقامة مزاد علني لبيع جهاز أيباد مصنوع من الذهب الخالص عيار 24 قيراط وردي اللون، وفقا لما أوردته أرابيان بيزنس.

ويأتي هذا المزاد في إطار مساهمة برج العرب في حملة جمع الأموال للتوعية والحماية من مرض سرطان الثدي، وهو لذلك يحمل نقش شريط وردي (رمز حملة الحماية من مرض سرطان الثدي) ونقشا آخر لشعار برج العرب.

وسيكون المزاد عبر صفحة برج العرب على موقع فيسبوك، ويبدأ في الرابع من أكتوبر ليمتد طوال الشهر.


تغير المناخ قد يقتل أكثر من 100 مليون بحلول 2030
الحصيلة ربما ترتفع إلى 6 ملايين إذا استمر استخدام الوقود الأحفوري

 
ذوبان طبقات الجليد وشدة الطقس والجفاف

لندن - رويترز
حذر تقرير علمي من أن أكثر من 100 مليون شخص سيموتون، وأن النمو الاقتصادي العالمي سينخفض بنسبة 2.3% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول العام 2030 إذا فشل العالم في التصدي للتغير المناخي.

وقال التقرير الذي أجرته منظمة "دارا" المعنية بتحسين جودة وفعالية المساعدات المقدمة للمتضررين من الصراعات والكوارث والتغير المناخي بتكليف من حكومات 20 دولة، أنه مع ارتفاع متوسط درجات الحرارة في العالم بسبب الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري ستهدد الآثار على كوكب الأرض ومنها ذوبان طبقات الجليد وشدة الطقس والجفاف ومستويات مياه البحار المرتفعة السكان وسبل العيش.

وقدر التقرير أن 5 ملايين حالة وفاة تحدث سنوياً نتيجة تلوث الهواء والجوع والأمراض جراء تغير المناخ والاستخدام الكثيف للكربون، وأن الحصيلة ربما ترتفع إلى ستة ملايين سنوياً بحلول 2030 إذا استمرت الأنماط الحالية لاستخدام الوقود الأحفوري.

وقال التقرير الذي قدر الآثار البشرية والاقتصادية للتغير المناخي على 184 دولة في الفترة من 2010 إلى 2030 إن أكثر من 90% من حالات الوفاة ستحدث في بلدان نامية.

وأجريت الدراسة بتكيلف من منتدى الدول المعرضة للخطر بسبب التغير المناخي والذي يضم عشرين دولة نامية.

يذكر أن درجات الحرارة ارتفعت بالفعل بحوالي 8.0 درجة مئوية عما كان
قبل عصر الصناعة. ووافقت 200 دولة تقريباً في 2010 على الحد من زيادة متوسط درجات الحرارة العالمية إلى أقل من درجتين مئويتين لتجنب آثار خطيرة جراء تغير المناخ.

لكن علماء في المناخ حذروا من أن فرصة الحد من الزيادة دون درجتين مئويتين آخذة في التضاؤل مع زيادة الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري جراء حرق الوقود الأحفوري.

إلى ذلك، شددت "دارا" على أن البلدان الأكثر فقراً في العالم هي الأكثر عرضة
للخطر لأنها تواجه مخاطر متزايدة تتمثل في الجفاف ونقص المياه والمحاصيل والفقر والأمراض. 

في المقابل، لن تسلم حتى الاقتصادات الأكبر والأسرع نمواً من تأثيرات التغير المناخي، فقد تشهد الولايات المتحدة والصين انخفاضاً بنسبة 1.2% في الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030، بينما قد تعاني الهند تراجعاً بأكثر من 5%.



ملياردير آسيوي يعرض مكافأة زواج قدرها 65 مليون دولار لمن يرتبط بابنته


رصد أحد أثرياء هونج كونج مكافأة سخية للرجل الذي يتقدم للزواج بابنته المثلية، وذلك في أعقاب كشف تقارير إخبارية ارتباطها بصديقة لها في فرنسا.

ويسعى قطب العقارات "سيسيل تشاو تسونغ" إلى دحض الشائعات عن ابنته خريجة جامعة مانشستر، البالغة ثلاثة وثلاثين عاما بمنح "مكافأة زواج" قيمتها 500 مليون "دولار هونج كونج" (حوالي 65 مليون دولار) لمن يستطيع الفوز باحترامها.

وكان الملياردير الآسيوي قد أشار لصحيفة "ثاوت تشاينا مورنيننج بوست" إلى أنه لا يهم لديه أن يكون ذلك الشخص غنيا أو فقيرا، لكن المهم أن يكون سخيا وطيب القلب، في حين كذب التقارير التي لمحت إلى زواج ابنته بـ"صديقة لها".

يشار إلى أن تلك التقارير أفادت بأن ابنته "جيجي" تزوجت "شون ايف" التي تربطها بها صداقة منذ سبع سنوات في الرابع من أبريل /نيسان في فرنسا.



نور ذات 140 كلغ تعجز أعوامها الـ11 عن حمل جسدها
تحتاج إلى مركز صحي متخصص بعلاج السمنة غير متوفر في غزة

 
نور طفلة يبلغ وزنها 150 كيلوغراماً، ولم يتجاوز عمرها الحادية عشرة، وهي حالة معروفة طبياً بمتلازمة برذرويلي، ناتجة عن خلل جيني، حسبما قال الدكتور جميل البهنساوي استشاري طبيب أطفال وغدد.

هكذا يجبر وزنها الضخم قدمي الطفلة نور على السير بثقل كبير إلى مركز الرعاية الصحية مرة كل شهر، وتأتي بجسد يكاد يتهاوى لضخامته. 

ومع وصول نور إلى سن الثانية، بدأت السمنة المفرطة تغزو جسدها الصغير بسرعة إلى أن وصلت إلى هذه الحال، لترافقها أمراض عدة، منها ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

ويقول الدكتور البهنساوي "يصعب إشباع شهية المريض، هناك أيضاً تعثر بالنطق ناتج عن مشاكل صحية مركبة، تحتاج إلى مركز صحي متخصص بعلاج السمنة، ولكنه غير متوفر في غزة".

الصف الثالث الابتدائي هو الذي ناسب الإدراك الذهني لنور الذي تضرر أيضاً، وبحسب مديرة المدرسة منور المصبح، فإن عمرها الزمني يخالف عمرها العقلي، مقدرتها الذهنية لا تناسب الصف الثالث الابتدائي حتى.

وفي منزلها تقضي نور أوقاتها، حالمة بيوم يكون فرجاً لحالها، وتقول أمها "لا تستطيع بذل أي مجهود.. أستمر بمراقبة أنفاسها".

وتتمنى نور أن تستطيع اللعب، و"أصير حلوة. أريد لقدمي أي شيء يريحهما".



طائرة صينية تحط خطأ على الماء
هبّت قوارب الحراسة على السواحل إلى نجدة ركابها المذعورين

هبطت طائرة صينية فوق الماء عن طريق الخطأ في شنغهاي أمس. وسرعان ما هبت قوارب الحراسة على السواحل إلى نجدة ركابها، الذين راحوا يطلقون الصرخات، وهي المرة الأولى التي تقوم فيها الصين بعملية غير عسكرية من أجل إنقاذ طائرة تحط فوق الماء.

وحلقت طائرات النجدة لمراقبة عمليات الإنقاذ الجارية من قبل القوارب. وبعد إنقاذ من كان في جوف الطائرة، بحسب ما أشارت صحيفة "البيان" الإماراتية، كان بعض الركاب وأفراد من طاقم الطائرة الغريقة يقفون على جناح الطائرة للنجاة بأنفسهم في انتظار إنقاذهم.



تصميم لابتوب مرن قابل للطي


لا شك أن الأجهزة الإلكترونية الحديثة كالآيباد أو غيرها من أجهزة الكمبيوتر اللوحية ليست هي أحدث ما يمكن أن تتوصل له التكنولوجيا الحديثة، وسنتأكد من هذا بعد رؤيتنا لهذا التصميمالمرن للابتوب.

طرحت شركة Orkin Design فكرة تصميم جهاز لابتوب جديد أطلقت عليه اسم Rolltop، التصميم أشبه بلوح مستقيم مرن قابل للثني ولفه حول اسطوانة أنبوبية الشكل والتي يخرج منها شريط حامل لوضعه على الكتف، ويتكون اللوح المطاطي بالكامل من الشاشات المرنة OLED، ويختلف تصميمه عن أي لابتوب تقليدي، بأنه يجعل من الشاشة ولوحة الكيبورد مدمجتين في مستوى واحد وغير منفصلتين، أما بالنسبة لمصدر الطاقة، فهي تستمد من الأنبوبة الأسطوانية التي يلف عليها الجهاز، حيث يوصل الجهاز بها والتي بدورها يخرج منها سلك يتصل بمقبس الكهرباء، ويحتوي على منافذ USB .
ويمكن للجهاز أن يستخدم ككمبيوتر لوحي أو كشاشة لعرض الأفلام، وتأمل الشركة أن يتم إطلاقه في وقت قريب في الأسواق وهو الأمر الذي يجعلنا نتنبأ بخروج ثورة جديدة في عالم تصنيع أجهزة اللابتوب والكمبيوترات اللوحية.
فيديو



جهازا قراءة من "بارنز آند نوبل" ينافسان "أمازون"
موجهان لكافة أفراد العائلة وقادران على إنشاء ملفات تعريف شخصية لستة أفراد

كشفت شركة "بارنز آند نوبل" الأمريكية المتخصصة في إنتاج أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية، عن جهازين لوحيين جديدين، في خطوة سريعة لمنافسة شركة "أمازون" بإصداراتها الثلاثة الجديدة من جهازها اللوحي الشهير "كيندل فاير إتش دي".

وأهم ما يميز جهازي بارنز آند نوبل، اللذان أطلقت عليهما اسم "Nook HD"، و"Nook HD+"، أنهما موجهان لكافة أفراد العائلة كبارا وأطفالا، فهما قادران على إنشاء ملفات تعريف شخصية لستة أشخاص من الأسرة.

كما يتيح الجهازين الجديدين إمكانية تسجيل صوت شخص وهو يقرأ كتابا ما، ثم إمكانية سماع قراءته مرة أخرى، وهي ميزة يمكن استخدامها لقراءة القصص للأطفال. كما يتضمن الجهازان نظام رقابة أبوية للتحكم في المحتوى الرقمي أثناء ولوج الطفل إلى شبكة الانترنت.

أما بالنسبة للبالغين، فهناك خيار "تسجيل القصاصات"، حيث يمكن قص بعض الصفحات أو الصور المفضلة من مجلة ما وتخزينها كـ"ألبوم صور" يحفظ داخل ملف رقمي خاص بالمستخدم.

"أندوريد 4.0" لكن دون "جوجل بلاي"


يذكر أنه يمكن لمستخدم أحد الجهازين الجديدين الوصول إلى عدد كبير من الكتب المصورة الفكاهية عبر متجر شركة "بارنز آند نوبل" على الشبكة العنكبوتية.

ويعمل كلا الجهازين بنظام تشغيل "أندوريد 4.0"، إلا أنه لا يمكن الولوج عبرهما إلى متجر تطبيقات جوجل بلاي. وكلاهما يدعمان تقنيتي "الواي فاي" و"بلوتوث".

ومن حيث المواصفات التقنية لجهاز "Nook HD"، فهو يأتي بشاشة عرض لمسية من نوع "IPS" قياس 7 بوصة بدقة 1440×900 بيكسل بكثافة بيكسلات 243ppi، مقارنة بـ"كيندل فاير إتش دي" ذو 7 بوصة وبدقة 1280×720 بيكسل.

وشاشة Nook HD مغلفة بالكامل، حيث لا وجود للهواء بين الشاشة والزجاج الذي يحميها، مما يعطي درجة وضوح فائقة وتقليصا للوهج والانعكاسات تحت أشعة الشمس ودرجة إشباع للألوان عالية.

ويتمتع الجهاز بتصميم أنيق ونحيف وخفيف بوزن 315 غراما، وبسمك 11 مم، بينما لوحي أمازون يزن 395 غراما، وسمكه 10.3 مم.

ويحتوي لوحي Nook HD على ذاكرة عشوائية بسعة 1 غيغابايت، ومعالج ثنائي النواة "OMAP 4470" بسرعة 1.3 غيغاهيرتز، بينما لوحي أمازون يأتي بمعالج سرعته 1.2 غيغاهيرتز.

بطارية تستمر طويلا


ويستمر عمل البطارية ذات الجهد البالغ 4050 mAh حتى 10 ساعات من القراءة المتواصلة، وقرابة 9.5 عند تشغيل الفيديو، بينما لوحي أمازون ذو 7 بوصة عمر بطاريته 11 ساعة فيديو.

وسيتوفر Nook HD بإصدارين مختلفين للسعة التخزين إما 8 أو 16 غيغابايت قابلة للتوسعة عن طريق منفذ "مايكرو إس دي" حتى 64 غيغابايت كحد أقصى، كما يتضمن الإصداران منفذا لبث الوسائط المتعددة "HDMI"، في حين لوحي أمازون متوفر بنسختين 16 أو 32 غيغابايت.

وتخطط الشركة لطرح "Nook HD" باللونين الأبيض والرمادي في منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني بسعر 199 دولارا أميركيا لنسخة 8 غيغابايت، و 229 دولارا لنسخة 16 غيغابايت.

أما بالنسبة للجهاز الثاني "Nook HD +" فيأتي بشاشة عرض قياس 9 بوصة بدقة 1920×1080 بيكسل، ويحتوي على معالج ثنائي النواة بسرعة 1.5 غيغاهيرتز، وذاكرة رام بسعة 1 غيغابايت، ويزن 515 غراما وبسمك 11 مم.

وبطارية الجهاز سعتها 6000 mAh تكفي 10 ساعات قراءة، و9 ساعات فيديو. وسيتوفر بإصدارين من حيث السعة التخزينية، إما 16 غيغابايت بسعر 269 دولارا أميركيا، أو نسخة بسعة 32 غيغابايت بسعر 299 دولارا أميركيا.



"سامسونغ" تطلق نسخة جديدة من هاتف "غالاكسي نوت"
تضم النسخة الجديدة معالجاً يسمح باستخدام عدة تطبيقات بوقت واحد

أطلقت "سامسونغ"، الأربعاء، نسخة جديدة من هاتف "غالاكسي نوت" بعد أسبوع من طرح منافستها الأمريكية "آبل" النسخة الجديدة من هاتف "آي فون" في الأسواق. 

ومن المتوقع أن يتم تسويق النسخة الأخيرة لهاتف مجموعة "سامسونغ" الكورية الجنوبية، "غالاكسي نوت 2"، في 128 بلداً منها الولايات المتحدة، حيث خسرت "سامسونغ" هذا الصيف معركتها القضائية ضد "آبل" على خلفية انتهاك براءات اختراع. 

ويعمل "غالاكسي نوت" الذي يأتي حجمه أكبر بقليل من "غالاكسي إس" بنظام "أندرويد" التشغيلي الخاص بـ"جوجل"، ويضم قلماً يمكن استخدامه كقلم عادي أو كبديل عن الفأرة. 

ومن المتوقع أن تتخطى مبيعات "غالاكسي نوت 2" في العالم خلال الأشهر الثلاثة الأولى بثلاث مرات مبيعات النسخة السابقة، وفقاً للمسؤول عن قسم الأجهزة المحمولة في "سامسونغ" جاي كاي شين.

وبيع من هاتف "غالاكسي نوت" منذ إطلاق هاتف في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي أكثر من 10 ملايين نسخة، أما هاتف "غالاكسي إس 3" فبيع منه 20 مليون نسخة منذ طرحه في الاسواق في أيار/مايو. 

وتضم النسخة الجديدة من "غالاكسي كور" معالجاً من نوع "كواد كور" يسمح للمستخدم باستعمال تطبيقات عدة في الوقت عينه وبشكل أسرع من النسخة السابقة. 

يُذكر أن "آبل" حققت انتصاراً مهما في آب/أغسطس في الولايات المتحدة عندما حكم قاضٍ من كاليفورنيا على "سامسونغ" بدفع غرامة تتخطى قيمتها المليار دولار.

وتحتل "آبل" المرتبة الأولى عالمياً في مجال الأجهزة اللوحية بعد "سامسونغ"، والعكس هو الصحيح في مجال الهواتف الذكية.



إنقاذ ركاب مترو سيدني

حوصر أكثر من 28 راكبا داخل قطار كهربائي بعدما توقف وسط سيدني بسبب انقطاع الكهرباء



سيارة رياضية لرحلات البر والبحر
يبدو أن "جيمس بوند" لن يكون الوحيد الذي يملك سيارة رياضية فاخرة يمكنها الإبحار، بل سيتمكن الأشخاص العاديون من الحصول على نسخ مماثلة، حيث تمكنت شركة سويسرية من صناعة سيارة مبتكرة يمكنها الإبحار فعلياً في المياه إلى جانب السير في الطرق.
السيارة "رينسبيد سبلاش" قامت بابتكارها الشركة السويسرية "إيسورو" وتتميز بتصميم هندسي بسيط لكنه مبتكر، يمكّن السيارة من التحول إلى قارب بمجرد نزولها الماء حيث يتغير جسمها وتبدأ في العمل كقارب سوبر يمكنه السير بسرعة كبيرة تصل إلى 50 كم/ساعة معتمدة على الغاز الطبيعي.
وتتميز السيارة بكونها تسير على الطرق برشاقة دون التعقيدات التي كانت عادة ما تواجهها السيارات التي تم اختراعها بنفس الفكرة.