الثلاثاء، 14 يناير 2014

الإخبارية اليومية





برئاسة سمو ولي العهد
مجلس الوزراء: دعم الهيئة العامة للسياحة والموافقة على مشروع الملك عبدالله للعناية بالتراث الحضاري

 
الأمير سلمان مترئساً جلسة مجلس الوزراء

الرياض - و.ا.س

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الإثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

إلغاء الترخيص بتأسيس شركة الاتصالات الضوئية.. وإعادة تشكيل مجلسي الإدارة لشركة(تداول) وبنك التسليف


وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة - في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة - أن مجلس الوزراء، اطلع على نتائج زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية لجمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة، ومباحثات سموه مع قادة الباكستان، التي عكست العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين والشعبين الشقيقين ، وحجم التعاون المشترك في العديد من المجالات، والتنسيق المستمر بينهما حول القضايا الإقليمية والدولية.

وقال معاليه إن المجلس استعرض نتائج اجتماع مجموعة "أصدقاء سورية" الذي عقد الأحد في العاصمة الفرنسية باريس، مجدداً دعوة المجتمع الدولي إلى مساعدة الشعب السوري في تقرير مصيره والدفاع عن نفسه ضد القمع، وتمكينه من التحكم بمستقبله وإنهاء النظام المستبد الحالي من خلال تنفيذ عملية انتقال سياسي حقيقية.

تسمية د. العبداللطيف رئيساً للهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية


ورحب المجلس بإعلان صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، استضافة الكويت المؤتمر الدولي الثاني للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سورية يوم الأربعاء القادم، آملاً أن يخرج المؤتمر بنتائج تخفف من مصاب الشعب السوري الشقيق وبخاصة النازحين منهم.

كما جدد المجلس، موقف المملكة الثابت من عملية السلام في المنطقة، مشدداً على أهمية أن تفضي المباحثات إلى تحقيق سلام شامل وعادل يمكن الشعب الفلسطيني من استرداد حقوقه ضمن دولته المستقلة بعاصمتها القدس، مندداً بقرارات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بناء 1400 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، في انتهاك متكرر لقرارات الشرعية الدولية يقوض العملية السلمية برمتها. وناقش جملة من التقارير حول مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية.


وأفاد معالي وزير الثقافة والإعلام، أنه بناءً على التوجيه السامي الكريم، اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته بتاريخ 12 / 3 / 1435ه على عدد من الموضوعات، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي:

أولاً:

بعد الاطلاع على محضر اللجنة المشكلة بأمر من المقام السامي لدراسة دعم الهيئة العامة للسياحة والآثار مالياً وإدارياً للقيام بالمهمات الموكلة إليها نظاماً، ومحضر اللجنة المشكلة بأمر من المقام السامي لدراسة مشروع الملك عبدالله للعناية بالتراث الحضاري في المملكة المقترح من الهيئة العامة للسياحة والآثار، وافق مجلس الوزراء على عدد من الترتيبات في هذا الصدد ومن بينها ما يلي:

1 - التأكيد على استمرار تفعيل الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص بما يحقق مردوداً إيجابياً على الاستثمارات السياحية، واتخاذ ما يلزم من إجراءات للإسراع في تأسيس شركات للتنمية السياحية في مناطق المملكة المختلفة، تشارك الدولة والقطاع الخاص في رأس مالها، وذلك للإسهام في تنمية المجتمعات المحلية.

2 - قيام الهيئة العامة للسياحة والآثار بتوفير فرص استثمارية مناسبة للقطاع الخاص في المواقع السياحية الواعدة، تقوم فيها الدولة بإنشاء البنية التحتية اللازمة لنجاح هذه الاستثمارات، وتعطي الأجهزة الحكومية مشروعات البنية التحتية الأولوية اللازمة ضمن مشروعات ميزانياتها المطلوبة للسنوات المالية القادمة.

3 - الموافقة على مشروع الملك عبدالله للعناية بالتراث الحضاري في المملكة العربية السعودية، بالصيغة المرفقة بالقرار، بوصفه مشروعاً تاريخياً وطنياً مهماً والإسراع في إنجاز مشروعات المواقع المرتبطة بتاريخ الدولة والوحدة الوطنية.

ثانياً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (37 / 33) وتاريخ 16/ 5 / 1433ه، وافق مجلس الوزراء على ما يلي:

1 - إلغاء الترخيص بتأسيس شركة الاتصالات الضوئية، الموافق عليه بالمرسوم الملكي رقم (م / 4) وتاريخ 29 / 2 / 1429ه.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

2 - إلغاء الموافقة على الترخيص لاتحاد شركة الاتصالات الضوئية بإنشاء وتشغيل شبكة اتصالات ثابتة عامة بجميع عناصرها، الصادر في شأنه قرار مجلس الوزراء رقم (38) وتاريخ 18/ 2/ 1429ه.

ثالثاً:

وافق مجلس الوزراء على تسمية الدكتور عبدالله بن صالح العبداللطيف رئيساً للهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية.

رابعاً:

وافق مجلس الوزراء على إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية (تداول) لمدة ثلاث سنوات، وذلك على النحو الآتي:

1 - الأستاذ عبدالرحمن بن محمد المفضّي (ممثلاً لوزارة المالية)

2 - الدكتور فهد بن أحمد أبو حيمد (ممثلاً لوزارة التجارة والصناعة)

3 - الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالرحمن الحليسي (ممثلاً لمؤسسة النقد العربي السعودي).

4 - الأستاذ عبدالرحمن بن يحيى اليحيا، والأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، والأستاذ ياسر بن عثمان الرميان، والأستاذ علي بن عبدالرحمن القويز(ممثلين لشركات الوساطة المرخص لها).

5 - الأستاذ خالد بن إبراهيم الربيعة، والدكتور سامي بن محسن باروم (مُمَثِلَين للشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية السعودية).

خامساً:

وافق مجلس الوزراء على إعادة تشكيل مجلس إدارة البنك السعودي للتسليف والادخار لمدة ثلاث سنوات، ليكون المجلس برئاسة معالي الدكتور حمد بن سليمان البازعي نائب وزير المالية، وعضوية كل من:

1 - مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار

2 - الأستاذ علي بن عبدالله العايد ممثلاً لوزارة المالية

3 - الأستاذ إبراهيم بن فهد المعيقل ممثلاً لوزارة العمل

4 - الأستاذ عبدالله بن علي العقيل ممثلاً لوزارة التجارة والصناعة

5 - الأستاذ محمد بن عبدالله العقلا ممثلاً لوزارة الشؤون الاجتماعية

6 - الدكتور شريف بن قاسم عبدالوهاب ممثلاً للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

7 - الدكتور أحمد بن عبدالكريم الخليفي ممثلاً لمؤسسة النقد العربي السعودي

8 - الأستاذ عبدالله بن صالح العثيم عضواً من القطاع الخاص

9 - الأستاذ ناصر بن عبده بن محمد مريع عضواً من القطاع الخاص

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض)، وذلك على النحو التالي:

1 - تعيين ناصر بن محمد بن هديب العبدالله على وظيفة (وكيل الإمارة) بالمرتبة الخامسة عشرة بإمارة منطقة الرياض.

2 - تعيين ضرار بن يعقوب بن عبدالله القصير على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

3 - تعيين محمد بن محسن بن صالح العولقي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

4 - تعيين فهد عيسى بن عبدالله المنيف على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.

5 - تعيين سعود بن عبدالعزيز بن فهد الرشْيد على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للدراسات) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخدمة المدنية.

6 - تعيين مشهور بن محسن بن أحمد المنعمي على وظيفة (وكيل مساعد لشؤون الخدمات) بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وقد اطلع مجلس الوزراء على تقريرين سنويين لمعهد الإدارة العامة، عن عامين ماليين سابقين ، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيهما، ووجه حيالهما بما رآه.

وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء ما انتهى إليه المجلس إلى خادم الحرمين الشريفين ليتفضل - حفظه الله - بالتوجيه حياله بما يراه.






​يسري على الدعاوى غير المفصول فيها والإجراءات التي لم تتم قبل نفاذه
الديوان الملكي يوجه "العدل" بسرعة اعتماد وتنفيذ نظام المرافعات الشرعية

عبد الله البارقي- سبق:
علمت "سبق" أن الديوان الملكي وجّه وزير العدل باعتماد وتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 11 الصادر في 18/ 1/ 1435هـ والقاضي بالموافقه على نظام المرافعات الشرعية.

واشتمل المرسوم الملكي على الموافقة على نظام المرافعات الشرعية مع مراعاة أن تسري أحكام هذا النظام على الدعاوى التي لم يفصل فيها، والإجراءات التي لم تتم قبل نفاذه، ويُستثنى من ذلك المواد المعدلة للاختصاص بالنسبة للدعاوى المرفوعة قبل نفاذ هذا النظام والمواد المعدلة للمواعيد بالنسبة إلى ميعاده الذي بدأ قبل نفاذ هذا النظام، والنصوص المنشئة أو الملغية لطرق الاعتراض بموجب هذا النظام بالنسبة إلى الأحكام النهائية التي صدرت قبل نفاذ هذا النظام.

ويلغى هذا النظام البابين الثالث والرابع من نظام المحكمة التجارية الصادر بالأمر الملكي رقم 32بتاريخ 15/ 1/ 1350هـ ويلغى منه كذلك العبارة الورادة في الفقرة (د) من المادة (2) التي جاء فيها "متى كان المقاول متعهداً بتوريد المؤن والأدوات اللازمة لها" والعبارة الواردة في عجز المادة (3) التي جاء فيها "كما أن دعاوى العقارات وإيجاراتها لا تعد من الأعمال التجارية" وذلك اعتباراً من إنشاء المحاكم التجارية ومباشرتها اختصاصاتها.

كما يلغى هذا النظام الباب (الرابع عشر) من نظام العمل، الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 51 بتاريخ 23/ 8/ 1426هـ الخاص بهيئات تسوية الخلافات العمالية وتحل عبارة "المحكمة العمالية أو المحاكم العمالية" محل عبارة "هيئة تسوية الخلافات العمالية، أو هيئات تسوية الخلافات العمالية بحسب الأحوال أينما وردت في الأبواب الأخرى من نظام العمل، وذلك اعتباراً من إنشاء المحاكم العمالية ومباشرتها اختصاصاتها.

ويلغي النظام أيضاً الأحكام الواردة في نظام تركيز مسؤوليات القضاء الشرعي والصادر بالتصديق العالي رقم (109) بتاريخ 24/ 1/ 1372هـ على أن يستمر العمل بالأحكام المتعلقة بتوثيق الإقرارات والعقود والأحكام المتعلقة بالضبوط والسجلات واختصاصات وصلاحيات كتاب الضبط وغيرهم من أعوان القضاء وذلك إلى حين صدور التنظيمات الخاصة بذلك.

ولا يخل نفاذ هذا النظام وما ورد في البند (أولاً) من هذا المرسوم بما نصت عليه آلية العمل التنفيذية لنظام القضاء ونظام ديوان المظالم الموافق عليه بالمرسوم الملكي رقم م/ 78بتاريخ 19/ 9/ 1428هـ في ما يتعلق بالفترات الانتقالية.

وتستمر المحكمة العليا في تولي اختصاصات الهيئة الدائمة في مجلس القضاء الأعلى -المنصوص عليها في الأنظمة الصادرة قبل نفاذ نظام المرافعات الشرعية، ونظام الإجراءات الجزائية وتطبيق الأحكام والإجراءات الواردة في النظامين السابقين- بالنسبة إلى الأحكام الصادرة في القضايا الداخلة في اختصاصات محكمة التمييز التي تباشرها حالياً محاكم الاستئناف, وذلك مع مراعاة ما تضمنته آلية العمل التنفيذية لنظام القضاء ونظام ديوان المظالم.





وجهت رسائل لتوعيتهم بالأنظمة وطالبتهم الحفاظ على وثائقهم

"الخارجية" تطالب المواطنين التزام الصمت في حال توقيفهم بالخارج

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة:
 بعثت وزارة الخارجية رسائل نصية بغرض توعية المواطنين بشأن كيفية التعامل في حالة إلقاء القبض عليهم خارج المملكة.

وقالت الوزارة في هذه الرسالة الموجهة للمواطنين: "عزيزي المواطن.. عند إيقافك من قبل الشرطة خارج المملكة، إلزم الصمت، وحافظ على هدوئك وكن مسيطراً على ألفاظك متحكماً في حركات جسمك وعواطفك وتمسك بحقك في ألا تتكلم إلا في حضور محاميك ويمكنك الاستعانة بمحامي السفارة".

وأوضحت الوزارة أنه للحصول على المزيد من الإرشادات الخاصة بالمسافرين يمكن زيارة بوابة وزارة الخارجية "mofa.sa".







الرياض.. إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية



الثلاثاء, ۱۳ ربيع‌الأول ۱٤۳٥
تواصل - الرياض:

أعلنت هيئة "جائزة الملك فيصل العالمية" مساء اليوم، أسماء الفائزين في فروعها لدورتها هذا العام، في قاعة الاحتفالات بمبنى مركز الخزامى في الرياض، برعاية رئيس الهيئة وزير التربية والتعليم، الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز.

وتمنح "جائزة الملك فيصل العالمية" من قبل مؤسسة الملك فيصل الخيرية سنويا لتكريم ومكافأة الذين أوقفوا حياتهم للعلم، وحققوا إنجازات علمية فريدة، وتنطلق من السعي الحثيث لتأكيد القيم الإسلامية التي ناضل في سبيلها الملك فيصل ـ رحمه الله ـ بعد أن انطلقت في رؤيتها العالمية، بخمسة فروع وهي:

خدمة الإسلام، وفاز بجائزته الشيخ الدكتور أحمد أبو بكر ليمو.

والدراسات الإسلامية، وفاز بجائزتها الأستاذ الدكتور عبدالوهاب بن إبراهيم أبو سليمان.

والأدب العربي، وفاز بجائزته الدكتور عبدالله إبراهيم علاوي البوصباح.

وفي فرع الطب، فاز البروفيسور يوك منج دنس لو.

وفي العلوم، فكان الفائز هو البروفيسور جيرد فولتينجز. ومن المعروف أن المنظمات الإسلامية والجامعات والمؤسسات العلمية في مختلف أرجاء العالم هي من تتقدم بترشيح من تراه مؤهلا في كل فرع من فروع الجائزة الخمسة.





الشريف: "نزاهة" تفتح ملف المقاولين الفاسدين وتلاحقهم
قال إنهم يسعون لأخذ موافقة على نشر أسماء الجهات والأشخاص غير المتجاوبين معهم
الثلاثاء 12 ربيع الأول 1435هـ - 14 يناير 2014م
رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالسعودية محمد الشريف

الرياض - خالد الشايع


أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالسعودية "نزاهة"، محمد الشريف، أن متابعة الفساد الإداري جزء مهم من عمل الهيئة، مشدداً على أنها فتحت ملف المقاولين الفاسدين وستلاحقهم.

وقال الشريف الذي تحدث أمس الاثنين تحت قبة مجلس الشورى في حوار مفتوح لوسائل الإعلام مع أعضاء مجلس الشورى، إنهم وضعوا المقاولين الفاسدين على طاولة العدالة والمحاسبة، كاشفاً أنهم رصدوا الكثير من التجاوزات في بعض أجهزة الدولة بشأن تطبيق الأمر الملكي بتثبيت الموظفين المتعاقد معهم على وظائف رسمية.

وقال: "اكتشفنا تثبيت موظفين ليسوا على ملاك تلك الجهة قبل صدور الأمر الملكي، خاطبنا هيئة كبار العلماء بشأن تفسير الواسطة، وجاء الرد أنها النوع الذي يمنع حقاً لأحد الموظفين، وهو يعد من أبرز أشكال الفساد"، مؤكداً أن الهيئة قامت بجهود كبيرة لمواجهة هذا السلوك ونتوقع مع الوقت انحسار هذه الظاهرة.

وشدّد الشريف على أنهم لا يركزون فقط على المخالفات الصغيرة كما يحاول البعض اتهامهم به، بل إن الهيئة تهتم بجميع المخالفات وقضايا الفساد، لكن استخدام السيارات الحكومية خارج وقت الدوام الرسمي هو من أكثر المخالفات شيوعاً.

وأضاف: "رصدت الهيئة إهمال وتسيب واستهتار في الممتلكات الحكومية واستخدام للسيارات دون ضرورة ولفترات طويلة، منبهاً على أن ذلك لم يشغلها عن متابعة المشاريع الكبرى".

وتابع محولاً الحديث صوب حوادث القطارات الأخيرة: "وقفت الهيئة على مواقع الحوادث واطلعت على كل العقود ذات العلاقة، ونتج عن ذلك التحقيق مع عدد من المتسببين وإحالة بعضهم إلى القضاء، ومعالجة بعض الأخطاء".

وبشأن متابعة عقود النقل العام وما يتردد حول عقود التشغيل والصيانة، أوضح رئيس "نزاهة" أن الهيئة طلبت صوراً من العقود التي ترد فيها بلاغات أو تكون محل شكوك، لافتاً إلى أن الهيئة ستشتكي أي جهة ترفض التعاون معها.

وأضاف: "نحن نعمل وفق أوامر ملكية ودائماً ما تؤكد الهيئة في خطاباتها للجهات المعنية على تلك الأوامر وتكرر إعادتها، وبعد ذلك يتم الرفع لخادم الحرمين الشريفين بالجهات التي ترفض التعاون والتجاوب مع الهيئة، والأمر الملكي الصادر بهذا الخصوص ينصّ على رفع أسماء الجهات والأشخاص غير المتجاوبين للديوان الملكي، والهيئة سترفع الى للديوان الملكي اقتراحاً بنشر أسماء هذه الجهات".






​أثناء استعراض تقرير دارة الملك عبدالعزيز في جلسة اليوم
عضو بمجلس الشورى مداعباً الرئيس: "أنت حلو وكلامك حلو"

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 امتدح عضو مجلس الشورى، الدكتور محمود البديوي، خلال جلسة اليوم، رئيس المجلس بعبارة: "أنت حلو وكلامك حلو".

وجاء التعليق الممازح على لسان العضو "البديوي" في معرض مداخلته أثناء استعراض تقرير دارة الملك عبدالعزيز.

وبشأن توصية إنشاء مركز لدراسات القدس بالدارة، طلب "البديوي" الرجوع إلى رئيس الدارة والتعرف على رأيه بخصوص هذا الأمر.

وقال أمين المجلس إن قرار المجلس سيادي ومن ثم لا يمكن الرجوع إلى رئيس الدارة.





الشورى السعودي يستنكر التأخر في رفع قضايا الفساد
الشريف كشف عن طلب سيُرفع للملك للحصول على موافقته بنشر أسماء غير المتجاوبين
الثلاثاء 12 ربيع الأول 1435هـ - 14 يناير 2014م
 

استنكر أعضاء مجلس الشورى السعودي قبول رئيس هيئة الفساد محمد الشريف أعذار بعض الجهات الحكومية في عدم إبداء تعاونها مع الهيئة وعدم كشف معلومات لها بحجة السرية.

محاور كثيرة نوقش فيها رئيس الهيئة في جلسة عقدت معه صباح اليوم ارتكزت أغلبها على سبب تأخره في رفع قضايا الفساد التي كشفها ورصدها في تقرير قدمه للمجلس قبل أسبوعين.

وذكر رئيس الهيئة في تقريره السابق أن الهيئة وقفت على أربع 100 مشروع حكومي طال الفساد منها 306 مشاريع، النصيب الأكبر في الصحة والبلديات والتعليم والماء والكهرباء والنقل، لم يرفع منها إلا 30 مشروعاً لهيئة التحقيق والادعاء العام.

في ختام الاجتماع الذي استمر ساعتين أكد عدد من أعضاء مجلس الشورى أن مدة الجلسة لم تكن كافية لتغطية جميع المحاور التي كان من المفترض مناقشتها، وطالب الأعضاء بتكرار الجلسة وعودة رئيس الهيئة للإجابة عن عدد من الأسئلة العالقة.

وقال الشريف خلال استضافته في "نشرة الرابعة" على قناة "العربية"، الثلاثاء، إنهم سيرفعون طلباً إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، يرغبون من خلاله في الحصول على موافقة الملك بالسماح للهيئة بنشر أسماء الجهات الحكومية التي لم تتجاوب معها.

وأكد رغبتهم في التسريع في بت قضايا الفساد، من خلال إجراءات ستتخذها.






الضويحي: القطاع الخاص شريك مهم في توفير الإسكان للمواطنين
اعتماد النموذج المقترح بعد استيفاء ملاحظات المطوّرين العقاريين
الرياض - واس
الإثنين 13/01/2014


أكد وزير الاسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي: أن القطاع الخاص بمثابة قاطرة نمو قطاع الإسكان مستشهداً بالتجارب الدولية ، مؤكدًا أهمية مشاركة القطاع الخاص في توفير الإسكان للمواطنين.
وقال: إن الوزارة وضعت مسودة الأطر والنماذج المناسبة لواقع وظروف المملكة لمشاركة القطاع الخاص في توفير مساكن للمواطنين على الأراضي المملوكة للوزارة وأيضاً على الأراضي المملوكة للقطاع الخاص المطورين العقاريين)، منوهًا إلى أنه سيتم اعتماد النموذج المقترح للشراكة بعد استيفاء ملاحظات المطورين العقاريين بما يتناسب مع أهداف الوزارة.
جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الوزارة بعنوان « إطار الشراكة مع القطاع الخاص « افتتحها وزير الإسكان بمشاركة ممثلين من الجهات الحكومية ذات العلاقة وقطاع التطوير العقاري داخل المملكة وشركات تطوير عقاري دولية .
وأكد وزير الإسكان في كلمة استهل بها الورشة على أهمية مشاركة القطاع الخاص في توفير الإسكان للمواطنين .
منوهًا إلى أنه سيتم اعتماد النموذج المقترح للشراكة بعد استيفاء ملاحظات المطورين العقاريين بما يتناسب مع أهداف الوزارة.
وتضمنت الورشة التي عقدت الخميس الماضي ست جلسات ، استعرضت الأولى نماذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتوفير الوحدات السكنية للموطنين على الأراض المملوكة للوزارة، ومزايا وعيوب كل نموذج والتحديات التي تواجه التنفيذ في كل نموذج، فيما تناولت الجلسة الثانية تفاصيل نموذج (آلية) الشراكة مع القطاع الخاص على أراضي الوزارة الذي تم إختياره بوصفه الأنسب لواقع وظروف المملكة، وهو النموذج الذي يتيح للمواطن خيارات متعددة، ويعطي مرونة للمطورين في توفير منتجات تناسب مختلف شرائح المجتمع، من خلال منهجية عمل تتناسب في بعض جوانبها مع منهجية عمل نظام البيع عى الخارطة وتضمن حصول المواطن على منتج سكني ذي جودة وتكلفة مناسبة.
وفي الجلسة الثالثة تدارس المشاركون معايير تأهيل المطورين العقاريين المرشحين لتنفيذ مشروعات الشراكة مع الوزارة، وتقسيم هذه المعايير إلى معايير فنية وإدارية ومالية، إذ تهدف عملية التأهيل إلى الوقوف على درجة كفاية وجدارة المطورين العقاريين من القطاع الخاص للمشاركة في مشروعات الإسكان التي تنفذها الوزارة عن طريق آليات الشراكة المعتمدة، وتأتي أهمية هذه العملية في ظل عدم وجود نظام خاص بتأهيل المطورين على غرار نظام تصنيف المقاولين الذي تنفذه وزارة الشؤون البلدية والقروية.
أما الجلسة الرابعة فخصصت لبيانات المشروع الرائد أو التجريبي الذي ستطلقه الوزارة بأسلوب الشراكة مع المطوين العقاريين، وتحديد نطاق وحجم هذا المشروع، ، في حين دارت وقائع الجلسة الخامسة حول مناقشة الجدول الزمني والخطوات القادمة اللازمة لتنفيذ المشروع التجريبي
وتناول محور الجلسة السادسة آليات دعم تطوير الوحدات السكنية على الأراض الخاصة المملوكة للقطاع الخاص، سواء من خلال حزمة من الحوافز التي من الممكن إقرارها كحوافز الكثافة، أو دعم التمويل، أو الدعم الإداري والتنظيمي كتيسير إصدار الرخص والموافقات اللازمة للتطوير، والتطوير من خلال آليات أو عقود الشراكة المباشرة مع الوزارة.
وأجاب وزير الإسكان في ختام أعمال الورشة على اسئلة المشاركين مؤكدًا أن جميع ملاحظات المشاركين تم تسجيلها وتدوينها لإعادة دراستها واخذها في الاعتبار قبل اعتماد الصيغة النهائية للشراكة، وأن التواصل سيظل مستمراً، بين الوزارة والمطوريين العقاريين لتحديث وتطوير آليات العمل بما يخدم مصالح المواطنين.







افتتح ورشة عمل عن دور شركات التكييف في حملة "لتبقى"
مساعد وزير البترول: إجراءات إلزامية لمنع استنزاف الطاقة


 شدد مساعد وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس اللجنة الفرعية للبرنامج السعودي لكفاءة الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، على أن المملكة تسعى بشكل حثيث لخفض استهلاك الطاقة بنسبة 30 % في 2030م.

وأكد أن هذا الجهد يبذل من خلال التضامن من جميع الجهات المعنية في الدولة، وذلك نظراُ لأهمية ذلك الجهد في الحفاظ على الثروة الناضبة من النفط والغاز التي هي ملك الجميع، وتوفير جزء منها للتصدير بكميات أكبر، مما يعزز الدخل الوطني.

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان، خلال افتتاح ورشة عمل عن دور شركات قطاع التكييف في الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة "لتبقى"، في الرياض أمس، تحت إشراف المركز السعودي لكفاءة الطاقة: "ورشة العمل تهدف إلى إعطاء الفرصة لمؤسسات القطاع الخاص، لدعم البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، ومتابعة تطبيق توصياته".

وأضاف: "السعودية اتجهت إلى تطبيق إجراءات إلزامية، للحد من دخول الأجهزة الرديئة والمسرفة في استهلاك الطاقة إلى الداخل، وعلينا واجبٌ كمواطنين وحكومة، يتمثل في تعزيز ثقافة الترشيد، والتأكد من مواصفات الأجهزة التي تُباع في الأسواق، لأن معايير كفاءة الطاقة في أجهزة التكييف في السعودية، التي كانت مستخدمة قبل تطبيق البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة؛ كانت تعتبر من أدنى المعايير المطبقة على مستوى دول العالم".
وأردف مساعد وزير البترول: "المنهجية المُتّبَعة في تطبيق المواصفات القياسية لأجهزة التكييف، ستطبق في جميع المواصفات القياسية الصادرة من البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، كما أن المنهجية المُتّبَعة في مشاركة جميع الجهات المعنية، سواء الأجهزة الحكومية أو مؤسسات القطاع الخاص؛ ستستمر في جميع إجراءات البرنامج، مع حفظ الاختصاصات والأدوار للجهات المعنية بالتنفيذ".

وتابع: "الترشيد لا يقصد به التقتير، وإنما المحافظة على مستوى المعيشة للمواطنين لكن من دون إسراف، وهذا هو هدف الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة، ولا تقل المواصفة الجديدة في بطاقة تعريف أجهزة التكييف، عن ثلاث نجمات لمكيف الشباك، وأربع نجمات لمكيف "السبيلت".

وقال: "هذه الورشة تعد بداية لنتاج الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة، التي تسعى إلى توعية فئات المجتمع السعودي بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة، وجعل كفاءة الطاقة أحد الموضوعات المهمة أمام الرأي العام".

وأضاف: "الحملة تهدف إلى تحفيز أفراد المجتمع على اقتناء أجهزة ومواد تستهلك الطاقة بكفاءة، بخلاف تلك المستخدمة حالياً؛ بما يسهم في توفير استهلاك الطاقة وتعديل ثقافة الاستهلاك في المدى البعيد".

وشكر الأمير عبدالعزيز بن سلمان الجهات المعنية بتطبيق المواصفات القياسية المُحدّثة لأجهزة التكييف، وهي: وزارة التجارة والصناعة، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، الجمارك السعودية، المُصنِّعون، المُورِّدون، والمُوزِّعون.

وقال: "لقد تضافرت جهود هؤلاء على تطبيق المواصفات القياسية المُحدّثة، من تفتيش على المنافذ، وخطوط الإنتاج، ومراقبة الأسواق، إضافة إلى دور المصنّعين المحليّين والمورّدين لتوفير أجهزة مطابقة للمواصفات القياسية".

وأضاف: "البرنامج، بالتوافق مع المصنّعين المحليين والمُورِّدين، رفع هذه المعايير تدريجياً، على مرحلتين في هذا العام والعام المقبل، بما يتفق مع المعايير المطبقة دولياً، وذلك بهدف توفير استهلاك أجهزة التكييف للكهرباء".

وأردف: "هذه المواصفات تُعد أحد مخرجات فريق المباني التابع للبرنامج، الذي يعمل على تحسين كفاءة الطاقة في المباني، ويسعى إلى استكمال تحديث المواصفات القياسية للأجهزة المنزلية الأخرى، واعتمادها من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وجدولة تطبيقها في العام الجاري".

وتابع: "يعمل الفريق في العام الجاري على استكمال تطوير مواصفات قياسية جديدة لأجهزة التكييف، وأنظمة الإنارة في المباني؛ تمهيداً لتطبيق جدولة إلزامية لتطبيقها في الأعوام المقبلة".

واستطرد: "الفريق عمل أيضاً على استكمال مراجعة المواصفات القياسية لمجموعة من مواد العزل الحراري، وعمل مع الجهات ذات لاستحداث آلية لتطبيق العزل في جميع المباني؛ تنفيذاً للأوامر السامية الصادرة بهذا الخصوص، ونؤكد أن الأوامر السامية تضمنت التشديد على التزام الجهات الحكومية بمعايير كفاءة الطاقة في المباني".

وقال الأمير "عبدالعزيز": "مصلحة الجمارك أدت دورها في منع دخول نحو 26 ألف جهاز تكييف، غير مطابق للمواصفات القياسية، إلى الأسواق المحلية، وذلك منذ شهر سبتمبر الماضي، مع بدء المرحلة الأولى للتطبيق الإلزامي للمواصفات القياسية المُحدّثة لأجهزة التكييف، وصادرت وزارة التجارة والصناعة أكثر من 36 ألف جهاز تكييف خلال الشهر الجاري، غير مطابق للمواصفات القياسية المُحدّثة".

وأضاف: "الجولات التفتيشية للوزارة على خطوط الإنتاج المحلي، أظهرت التزام المصانع المحلية بالمواصفات القياسية المُحدّثة".

وشهدت الورشة حضوراً كبيراً للوزراء يتقدمهم وزير البترول والثروة المعدنية، وزير المياه والكهرباء وزير التجارة والصناعة ووزير الإسكان، رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، محافظ هيئة المواصفات والمقاييس وحشد من المسؤولين ورؤوساء وممثلي شركات قطاع التكييف في المملكة من مصنعين وموردين".

وبعد الجلسة الافتتاحية للورشة قام المشاركون بجولة في المعرض المصاحب الذي جمع عدداً من الشركات المصنعة والمستوردة لأجهزة التكييف؛ حيث بدأت الجولة بتدشين الحملة الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة وعنوانها "لتبقى"، ثم جولة على كل الأقسام والأجنحة التي تضمنها المعرض واحتوت جميعها على عرض تنافسي من الشركات لأجهزة التكييف المطابقة للمواصفات الجديدة.

وقال وزير التجارة والصناعة إن وزارته ستسمح لشركات التكييف، بإعادة تصدير المخزون، بشرط الإفصاح عن الكميات قبل تاريخ الـ 25 من ربيع الأول الجاري.
وأضاف: "وزارة التجارة، بعد هذا التاريخ، ستبدأ في حملة تفتيشية للمخازن والمستودعات، لمصادرة وإتلاف أجهزة التكييف غير المطابقة للمواصفات السعودية".

وأردف: "قبل هذا التاريخ، يمكن لأي شركة بعد الإفصاح عن الكميات الموجودة، أن تعيد تصديرها للخارج، لكن بعد أسبوعين من الآن، لن نسمح بوجود هذه المكيفات المخالفة للمواصفات، وسيتم مصادرتها وإتلافها، ولا نية للتمديد".

وتابع وزير التجارة: "المواصفات الجديدة تم إعلانها قبل عام من تطبيقها، وكانت هناك فترة كافية للتخلص منها، وأتيحت الفرصة لإعادة التصدير لمن يرغب، بشرط الإعلان عن المخزون".

وقال: "وزارة التجارة تنظم حالياً حملة تفتيشية على الأسواق، للتأكد من مطابقة أجهزة التكييف للمواصفات القياسية، التي كشفت، حتى الآن، عن وجود 40 ألف مكيف غير مطابق للمواصفات والمقاييس الجديدة".





انتقادات حادة لـ "الخطوط "وخدماتها وتعاملات موظفيها مع المسافرين
"الشورى" يطالب "التسليف" بتعديل شروط القروض وزيادة الحد الأعلى


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
طالب مجلس الشورى وزارة المالية بدعم رأسمال البنك السعودي للتسليف والادخار بما يؤدي إلى تخصيص 50% من رأسماله لمسارات (القروض الإنتاجية)، كما طالب بنك التسليف بتعديل شروط استحقاق القروض الاجتماعية بما يضمن رفع سقف الدخل السنوي وزيادة مبلغ الحد الأعلى لقيمة القرض, وفي شأن آخر طالب أحد الأعضاء الخطوط السعودية بأن تفصح عن مصروفاتها خصوصاً في بند الرواتب، وانتقد آخر طريقة تعامل بعض موظفي الخطوط مع المسافرين، فيما أكدت إحدى العضوات أن الخدمات الأرضية في المطارات تحتاج إلى إعادة تقييم وتدخل عاجل يسهم في رفع درجات الجودة والسلامة في المطارات، مستشهدة بحادثة الطائرة التي وقعت في مطار المدينة.

وتفصيلاً فقد طالب مجلس الشورى خلال جلسته التي عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وزارة المالية بدعم رأسمال البنك السعودي للتسليف والادخار بما يؤدي إلى تخصيص 50% من رأسماله لمسارات (القروض الإنتاجية).

جاء ذلك بعد أن استمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون المالية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للبنك للعام المالي 1433/ 1434هـ التي تلاها الدكتور سعد مارق.

وأوضح مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس قرر أيضاً مطالبة بنك التسليف بتقديم مزايا تشجيعية للقروض الإنتاجية في المناطق الأقل نمواً، وتطبيق أنظمة الحوكمة في أعماله وتضمين تقاريره القادمة معلومات تفصيلية عن التطبيق، ومعلومات عن مؤشرات الأداء، والعمل على تطوير استراتيجية وطنية شاملة للادخار تشارك فيها كافة الجهات ذات العلاقة, كما أكد المجلس بالأغلبية على قراراه السابق بإلزام البنك بإرفاق القوائم المالية السنوية المراجعة مع تقرير مراجع الحسابات وإيضاحاته ضمن تقريره السنوي.

وطالب المجلس بنك التسليف بتعديل شروط استحقاق القروض الاجتماعية بما يضمن رفع سقف الدخل السنوي وزيادة مبلغ الحد الأعلى لقيمة القرض، والإسراع في إصدار نظام الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الصادر بقرار مجلس الشورى رقم 112/ 49 وتاريخ 5/ 8/ 1433هـ.

وأضاف الدكتور فهاد الحمد أن المجلس وافق على مشروع مذكرة التعاون والحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وحكومة اليابان وذلك بعد أن استمع المجلس لتقرير لجنة الشؤون الخارجية الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور خضر القرشي.

من ناحية أخرى قال مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس طالب دارة الملك عبد العزيز بإعادة هيكلة أجهزتها الإدارية والمالية والفنية والبحثية وتعزيزها على نحو يتوافق مع اهدافها ويواكب توسعها المتزايد في مشروعاتها البحثية ومراكزها العلمية ومختلف نشاطاتها، وتطوير موقعها الإلكتروني ليكون تفاعلياً وإتاحة الوثائق للاطلاع عليها من خلاله، والتنسيق مع الجامعات السعودية للاستفادة من المخطوطات والكتب والرسائل العلمية التي تتسق مع مهام الدارة من خلال الربط التقني لأقنية المعلومات.

كما طالب المجلس في قراره الدارة بإنشاء وتفعيل مركز لدراسات القدس في دارة الملك عبد العزيز، حيث اتفق عدد من الأعضاء على أهمية بذل أي جهد مهما كان صغيراً ليساهم في توثيق الهوية الإسلامية للقدس العربية التي تتعرض لعملية تهويد مخططة ومدروسة تسير بخطى حثيثة وتتطلب من جميع الفعاليات الإسلامية بذل الجهود لمواجهة ذلك.

جاء ذلك بعد أن استمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للدارة للعام المالي 1433/ 1434هـ التي تلاها رئيس اللجنة الدكتور راشد الكثيري.

تقرير "الخطوط السعودية":

واشار الدكتور فهاد الحمد إلى أن المجلس ناقش تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية للعام المالي 1433/ 1434هـ وتوصياتها التي تلاها رئيس اللجنة الدكتور سعدون السعدون حيث طالبت اللجنة الخطوط السعودية بتضمين تقاريرها السنوية معلومات مفصلة عن برامج التخصيص، والقيام باستطلاعات الرأي عن طريق جهة وطنية متخصصة، والتعجيل في تخصيص حساب إلكتروني خاص لكل مستفيد في القطاعين الحكومي أو الخاص؛ يشمل رصيد التذاكر والرصيد المالي، ويمكن التحويل منه وإليه وبما يحقق تطوير وشمولية الخدمات الإلكترونية.

وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للنقاش طالب أحد الأعضاء بأن تفصح المؤسسة عن مصروفاتها وخصوصاً في بند المصروفات وبند الرواتب على وجه التحديد الذي خصص له 4.6 مليار ريال أي بمتوسط 30 ألف ريال لكل موظف ورغم ذلك لا نكاد نقابل أحد موظفي المؤسسة إلا ويبادرنا بالشكوى من ضعف الرواتب، فلا بد من إطلاع المجلس على هذا البند ليعرف نسبة التوزيع لهذا المبلغ بين قيادات المؤسسة وموظفي الوظائف الصغيرة.

وتساءل عضو آخر عن مصير طلب المؤسسة شراء 35 طائرة جديدة وماهي الخطط البديلة لدى المؤسسة لمواجهة الطلب المتزايد على خدمة الطيران خصوصاً أن المؤسسه تتوقع نمو الطلب خلال بضع سنوات قادمة بمعدل 60%، مشيراً إلى أن تقييماً دولياً صدر أخيراً واعتمد على 38 مؤشراً وضع الخطوط السعودية في المرتبة 87.

وتابع آخر بأن معظم استطلاعات الرأي تؤكد عدم رضا المسافرين عن الخطوط السعودية لافتاً إلى أن ذلك لا يجب أن تتحمله المؤسسة لوحدها إذ هناك جهات أخرى تتحمل المسؤولية؛ حيث أن الخطوط السعودية هي الناقل الوطني الوحيد ولا يساندها نقل بري أو بحري يخفف العبء عنها، كما أن المجال كان مغلقاً أمام أي خطوط أخرى سواء محلية أو اقليمية.

ولفت عضو آخر إلى أن المؤسسة نجحت في تخصيص أربع وحدات استراتيجية لكنها لا تزال تتباطأ في تخصيص وحدة الطيران الأساسي وهي الوحدة التي يعول على تخصيصها نقل الخطوط السعودية إلى مرحلة جديدة من المنافسة.

وبشأن النقل الداخلي قال العضو إن الطلب ينمو سنوياً بمعدل 12% والخطوط في تقريرها السنوي ذكرت أنها لم تلبي طلبات 1.5 مليون مسافراً ما يعني اتساع الفجوة بين نمو الطلب وعجز العرض عن تلبيته وهو ما يستدعي التدخل لرسم خطة استراتيجية تلبي تنامي الطلب الداخلي.

وانتقد أحد الأعضاء طريقة تعامل بعض موظفي الخطوط مع المسافرين وخصوصاً المسافرين الذين يحتاجون إلى بعض المعلومات المتعلقة برحلاتهم.

من جانبها رأت إحدى العضوات أن الخدمات الأرضية في المطارات تحتاج إعادة تقييم وتدخلاً عاجلاً يسهم في رفع درجات الجودة والسلامة في المطارات.

واستشهدت العضو بحادثة الطائرة التي وقعت في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي خصوصاً تسجيلات الفيديو التي يتداولها الناس وتظهر تدني مستوى الخدمات الأرضية.

وأضافت العضو أنه على الرغم من وجود خمسة آلاف مهندس وصرف خمسة مليارات ريال على بند الصيانة فإن الحادث الذي وقع في المدينة يظهر جلياً أن خللاً ما يتطلب التدخل العاجل من الجهات ذات العلاقة لحفظ أرواح المسافرين وضمان سلامتهم.

واستغرب أحد الأعضاء اخفاق الناقل الوطني في استيعاب الطيارين السعوديين الذين اثبتوا كفاءتهم، مشيراً إلى أن هناك 750 مساعد طيار سعودي ما زالوا بانتظار ترقيتهم إلى رتبة "قائد طائرة" منذ خمس سنوات، بيمنا تم التعاقد مؤخراً مع 210 طيارين أجانب لتضيفهم الخطوط السعودية إلى طاقمها الذي يمثل الأجانب فيها 25%.

وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على طلب اللجنة منحها الفرصة لدراسة ملاحظات الأعضاء وآرائهم والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة مقبلة.

الهلال الأحمر

وتابع الدكتور فهاد الحمد أن المجلس انتقل بعد ذلك لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن التقرير السنوي لهيئة الهلال الأحمر السعودي للعم المالي 1433/ 1434هـ الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي، حيث طالبت اللجنة في توصياتها التوسع في إنشاء مراكز جديدة وتطوير الحالية إدارياً وفنياً وصولاً للمستويات الملائمة للخدمة، وتنفيذ المباني اللازمة للهيئة من خلال خطة زمنية محددة، وتمكين الهيئة من الاستفادة من الترددات المتوفرة وتسهيل الإجراءات للتغلب على المعوقات في هذا الصدد بالتنسيق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتخصيص مواقع مناسبة لمراكز الإسعاف وتطبيق النقل الإسعافي بالمركبات الصغيرة في طرق المشاة في المشاعر المقدسة، والإسراع في إصدار لائحة للمسعفين تأخذ في الاعتبار خصوصية الخدمة ومتطلباتها حسب المعايير الدولية.

كما طالبت اللجنة في توصياتها التي قدمتها للمجلس معاملة الوظائف الفنية المشمولة في الكادر الصحي حسب كادر الوظائف للمؤسسات العامة عملاً بالفقرة الخامسة من قرار مجلس الوزراء رقم 315 وتاريخ 17/ 9/ 1430هـ والقاضي بتطبيق القواعد على موظفي المؤسسات العامة على الهيئة وفقاً لأحكام الأمر السامي رقم 5464 م ب وتاريخ 20/ 4/ 1426هـ، والسعي إلى تخصيص مسارات خاصة بسيارات الإسعاف في المدن الكبرى.

وأشار إلى أنه بعد طرح التقرير للمناقشة رأى أحد الأعضاء أن الأعمال الإغاثية في المملكة مشتتة بين عدد من الجهات الحكومية مطالباً بتركيز الخدمات الإغاثية في جهة واحدة هي هيئة الهلال الأحمر لتكون هي جهة الاختصاص الوحيدة في هذا المجال وذلك تنفيذاً لما ينص عليه نظامها في مادتيه الرابعة والخامسة.

وأضاف عضو آخر أن توصية اللجنة بتخصيص مسارات خاصة بسيارات الإسعاف في المدن الكبرى لا تبدو واقعية في ظل ما تعانيه المدن الكبرى من ازدحام، كما أن تطبيق مثل هذا الاقتراح يحتاج لآليات تضمن عدم استخدامه من قبل مستخدمي الطريق، بينما رأى آخر استبدال التوصية بالدعوة إلى القيام بحملة توعوية كبيرة تحث قائدي المركبات على افساح المجال أمام سيارات الإسعاف.

من جانبها انتقدت إحدى العضوات عدم تفعيل الهيئة للأقسام النسائية حيث ما زالت دون المأمول، كما تساءلت عن مشروع تطوير البنية التحتية للخدمات الإسعافية الذي ما زال يراوح مكانه رغم أهميته!.

وطالب أحد الأعضاء هيئة الهلال الأحمر بإدراك صعوبة وارتفاع تكاليف تشغيل الإسعاف الجوي والتركيز على خدمات الإسعاف الأرضي.

وشخّص عضو آخر الصعوبات التي يواجهها الهلال الأحمر بأنها تتركز في قلة المعدات الطبية وضعف مستواها، وتدني مستوى التدريب لدى كوادره، وكذلك مشكلة الاتصالات والوصول إلى منزل المريض.


وفي نهاية المداولات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء في جلسة مقبلة بإذن الله.






(العمل): التوقيع على اتفاقية استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية.. قريباً



الثلاثاء, ۱۳ ربيع‌الأول ۱٤۳٥

تواصل – خالد العبدالله:

توصلت وزارة العمل لمسودة اتفاق مبدئية مع نظيرتها الإندونيسية حيال اتفاق العمالة المنزلية، وذلك خلال زيارة الوفد الاندونيسي برئاسة المستشار الخاص لوزير العمل والهجرة الإندونيسي عبدالواحد مكتوب يومي الأربعاء والخميس الماضيين للعاصمة الرياض.

وأوضح وكيل وزارة العمل للشؤون الدولية الدكتور أحمد الفهيد أن المباحثات بين البلدين توصلت إلى اتفاق على مسودة الاتفاق النهائية، مبينا أن التوقيع على الاتفاقية سيتم خلال الفترة القريبة القادمة.

ولفت الفهيد إلى أن الوزارة تعمل حاليا على عقد عددًا من الاتفاقيات الجديدة والتي سيتم الإعلان عنها خلال الأشهر القادمة، وذلك في إطار جهودها لتوسيع دائرة الدول المرسلة للعمالة المنزلية، مشيرا إلى أن تطبيق لائحة العمالة المنزلية، وإنشاء لجان لتسوية المنازعات للعمالة المنزلية والتي أعلن عنها مؤخرًا كان لهما دور إيجابي في دعم المفاوضات التي تجري حالًيا مع عدد من الدول لفتح أسواق جديدة.

وأبان وكيل الوزارة للشؤون الدولية أن المملكة تسعى لتنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية من خلال وضعها في إطار تنظيمي واضح يحمي حقوق جميع الأطراف.

وأشار إلى أن مسودة الاتفاق مع دولة إندونيسيا تتضمن تشكيل لجنة بين البلدين لمتابعة أسباب المشاكل والقضايا والصعوبات المتعلقة بالعمالة، حيث ستقوم هذه اللجان مستقبلا عند عودة العمالة على إزالة المعوقات والصعوبات التي يعانيها أطراف العلاقة سواء العاملين أو أصحاب العمل.

الجدير بالذكر أن المملكة وقعت ثلاث اتفاقيات سابقة مع أكثر الدولة المصدرة للعمالة والتي تأتي من ضمن 14 دولة أبدت موافقتها للتعاون مع المملكة.






"التربية" تضخ أربعة مليارات ريال لدعم مشروعات مدرسية خلال العام الجاري


الثلاثاء,13,ربيع الأول,1435 الموافق 2014,كانون الثاني (يناير),14
الرياض - ( عاجل)

خصصت وزارة التربية والتعليم أربعة مليارات ريال من ميزانيتها لهذا العام، لدعم مشروعات مدرسية جديدة وتعزيز مشاريع قائمة لديها، شملت مشروعات بناء 275 مدرسة بتكلفة (2775) مليون ريال، وتأهيل 1500 مبنى مدرسي بمبلغ (750) مليون ريال، ومباني إدارية لإدارات ومكاتب الإشراف بمبلغ (75) مليون ريال، إضافة إلى إنشاء 20 صالة متعددة الأغراض بمبلغ (100) مليون ريال، ومشروع خدمات لوجستية لتطوير المستودعات بمبلغ (100) مليون ريال، ودمج المدارس الصغيرة وتأثيث وتجهيز مباني إدارات التربية والتعليم الجديدة بمبلغ 105 مليون ريال.

وبيَّن وكيل وزارة التربية والتعليم المشرف العام على الشؤون المالية والإدارية المهندس محمد بن سعد الشثري أن ميزانية الدولة للتعليم العام، للعام المالي الجديد 1435 / 1436 هـ بلغت (121.3) مليار ريال، خصص منها (104) مليارات ريال للرواتب أي ما نسبته 86.5%، مشيرًا إلى أن ما يخص الأبواب الثلاثة الأخرى التي تشمل مصاريف إدارية وعمومية وصيانة ونظافة ومشاريع هو 13.5% من حجم الميزانية بما يعادل (17) مليار ريال.

وتناول في حديثه مبادرة التوحيد واللامركزية والتركيز في عمل جهاز الوزارة على وضع السياسات والخطط والإشراف العام، وتوحيد عدد الوكالات والإدارات المتناظرة بالوزارة، إضافة إلى توحيد إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات وتقليصها إلى (45) إدارة، وتعزيز اللامركزية في المناطق والمحافظات والمدارس من خلال التوسع في صلاحيات مديري التربية والتعليم وصلاحيات مديري المدارس، ومنح ميزانيات تشغيلية للمدارس، وتشجيع التنافس بين إدارات التربية والتعليم وبين المدارس.






​خلال استقباله نقباء ورؤساء الجمعيات العربية المتخصصة
"الربيعة" يستعرض الأساليب الوقائية لصحة الفم والأسنان

ياسر العتيبي- سبق- الرياض:
 استعرض وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، أمس، الأساليب الوقائية لصحة الفم والأسنان في الوطن العربي، إضافة إلى بحث أهمية جوانب التوعية في القضاء على التسوس، خاصة عند الأطفال.

واستقبل وزير الصحة، رئيس الجمعية السعودية لطب الأسنان الدكتور محمد بن إبراهيم العبيداء، وأعضاء مجلس إدارة الجمعية ونقباء ورؤساء جمعيات طب الأسنان في الخليج والوطن العربي، على هامش انعقاد المؤتمر السعودي العالمي الـ 15 لجامعة الملك سعود لطب الأسنان الـ 25 للجمعية السعودية لطب الأسنان بالرياض.

وفي بداية اللقاء رحب الوزير "الربيعة" بضيوف المؤتمر؛ متمنياً لهم التوفيق والنجاح في هذا التجمع الطبي الحيوي المهم.

وتحدث وزير الصحة، خلال اللقاء، عن أبرز المستجدات والتطورات التي تشهدها الوزارة.

وقال رئيس الجمعية السعودية لطب الأسنان الدكتور محمد العبيداء: "نشكر وزير الصحة, ونؤكد أن جمعية طب الأسنان تقف داعمة لتوجهات وزارة الصحة في خدمة كافة أفراد المجتمع".






لنشر أخبار وبيانات الوزارة
"التربية" تفعل حسابها الرسمي في "تويتر"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 بدأت وزارة التربية والتعليم، في تفعيل حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، والذي حمل اسم "@moe_gov_sa" من خلال بث أخبار وبيانات الوزارة.

وأكدت الوزارة أنها تعمل حالياً على توثيق الحساب رسمياً.






السعودية: 86% من ميزانية "التربية" أجور للموظفين
الوزارة قالت إنها ستنشئ 275 مدرسة جديدة بتكلفة تتجاوز ملياري ريال
الثلاثاء 12 ربيع الأول 1435هـ - 14 يناير 2014م
الرياض - هاني الصفيان


قال مسؤول سعودي إن 86.5% من ميزانية التعليم العام في المملكة تم تخصيصها أجوراً للعاملين في هذا القطاع.

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم المهندس محمد الشثري في مؤتمر صحافي، الثلاثاء، أن ميزانية الوزارة لهذا العام تبلغ 121.3 مليار ريال، منها 104 مليارات ريال قيمة أجور العاملين طيلة 12 شهراً.

وأكد أن ميزانية هذا العام تضمنت مشاريع جديدة وتعزيزاً لمشاريع قائمة بمبلغ 4 مليارات ريال، شملت مشاريع مدرسية جديدة بعدد 275 وبتكلفة تتجاوز ملياري ريال، وتأهيل 1500 مبنى مدرسي بمبلغ 750 مليون ريال، ومباني إدارية لإدارات ومكاتب الإشراف بمبلغ 75 مليون ريال، إضافة إلى إنشاء عدد 20 صالة متعددة الأغراض بمبلغ 100 مليون ريال، ومشروع الخدمات اللوجستية لتطوير المستودعات بـ100 مليون ريال، ودمج المدارس الصغيرة بمبلغ 45 مليون ريال، وتأثيث وتجهيز مباني إدارات التربية والتعليم الجديدة بمبلغ 60 مليون ريال.

وأشار الشثري إلى قيام الوزارة بزيادة في مخصص عقود نقل الطلبة بمبلغ 400 مليون ريال مع زيادة في بعض بنود التشغيل الذاتي، وإيجاد آلية لتقديم خدمات الحراسات للمدارس، وإحداث 6000 وظيفة، ما بين 4000 تعليمية، 2000 وظيفة موزعة بين مراسلين وحراس أمن وعمال، وتعديل 2710 وظيفة تعليمية، و4213 وظيفة إدارية.






"الصحة": لا جدوى من إضافة "فحص المخدرات" لبرنامج الزواج الصحي

أعلنت وزارة الصحة اليوم أنه لا جدوى من إضافة فحص المخدرات لبرنامج الزواج الصحي بعد أن أثبتت الدراسات أنه لا يؤدى الغرض منه.

وعزا مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة بوزارة الصحة، الدكتور محمد بن يحيى صعيدي، عدم جدوى هذا الفحص إلى دراسات علمية أكدت أن بإمكان المدمن الامتناع عن التعاطي لفترة من الزمن حتى يكون جسمه قد تخلص من تأثير المخدرات وبالتالي تصبح النتيجة ليست ذات قيمة.

وكشف الدكتور صعيدي أن إجمالي عدد المفحوصين عبر برنامج الزواج الصحي بلغ اكثر من (2.5) مليون منذ تطبيق البرنامج في عام 1425هـ، لافتاً إلى أن البرنامج لا يمنع الزواج وإنما يقدم النصح والإرشاد للحالات غير المتوافقة طبياً.

وأشار إلى أن نسبة الاستجابة للمشورة الطبية عبر البرنامج تجاوزت 60%، و"نطمح للوصول لأكثر من 90%"، لافتاً إلى أن البرنامج يستهدف فحص أمراض الدم الوراثية (الأنيميا المنجلية والثلاسيميا)، والأمراض المعدية (التهاب الكبد الوبائي "ب ، ج" ومرض الإيدز).

ووفقاً للدكتور صعيدي، فإن نتائج الفحوصات أظهرت أن معدل الحاملين لمرض الأنيميا المنجلية بلغ 4.2% فيما بلغ معدل المصابين به 0.3%، فيما بلغ معدل الحاملين لمرض الثلاسيميا 1.5% ، والمصابين به 0.04%، وفي المقابل بلغ معدل المصابين بمرض التهاب الكبد (ب) 1%، والتهاب الكبد (ج) 0.2%، ومعدل انتشار مرض الإيدز 0.03% من إجمالي المفحوصين






في إطار سعيه لتطبيق أفضل الممارسات لمكافحة الاحتكار
مجلس المنافسة السعودي ينضم للشبكة الدولية "ICN"


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 انضم مجلس المنافسة السعودي كعضو في شبكة المنافسة الدولية International Competition Network - "ICN".

وتأسست هذه الشبكة في أكتوبر 2001م، ويصل عدد أعضائها إلى أكثر من 100 عضو من مختلف دول العالم، وتضم في عضويتها العديد من هيئات المنافسة في العالم، وهي منظمة غير رسمية تهدف إلى وضع أفضل التجارب واعتماد المعايير والإجراءات ذات العلاقة ليستفيد الأعضاء منها في جميع أنحاء العالم.

وتسعى هذه الشبكة إلى معالجة عملية إنفاذ قوانين الاحتكار وقضايا السياسة العامة، من خلال تعزيز التعاون والتقارب، وتعزيز هذه القوانين بكفاءة وفعالية لصالح الأعضاء والمستهلكين وجميع الاقتصادات في جميع أنحاء العالم، وتحسين سياسة المنافسة ومكافحة الاحتكارات العالمية، بالإضافة إلى تطوير المبادئ الإجرائية وتعزيز المنافسة، بحيث تصبح تلك المعايير نموذجاً للحكومات وهيئات المنافسة، وتقوم الشبكة بعقد المؤتمرات وورش العمل وتأسيس فرق العمل ذات الاهتمامات المحددة لتبادل الأفكار والخبرات.

وأوضح الأمين العام لمجلس المنافسة الدكتور محمد القاسم، أن المجلس يسعى إلى الاستفادة من جميع التجارب الدولية في تطبيق مفاهيم المنافسة العادلة، وأفضل الممارسات لمكافحة الاحتكار، ويأتي انضمام المجلس إلى هذه الشبكة دليلاً واضحاً على حرص المجلس على نشر ثقافة المنافسة والاستفادة من جميع الخبرات العالمية، وتبادل أفضل الممارسات بين الأعضاء والدعوة إلى مبادئ المنافسة العادلة.






مصادرة 40 ألف مكيف مخالف للمعايير بالسعودية
الزامل : لا تزال آلاف الأجهزة معروضة في صالات البيع
الثلاثاء 12 ربيع الأول 1435هـ - 14 يناير 2014م
 

أمهلت الجهات الرقابية على المواصفات القياسية السعودية لأجهزة التكييف أصحابَ المخازن والمستودعات، من تجار ومستوردين، مدة أسبوعين، للكشف عن مخزونهم من أجهزة التكييف غير المطابقة للمواصفات المحدثة، من أجل إعادة تصديرها خارج المملكة خلال تلك المهلة.

وتواصل وزارة التجارة والصناعة جولاتها الرقابية، التي بدأت مطلع العام، على أسواق أجهزة التكييف للتأكد من وضع بطاقة كفاءة الطاقة على المكيفات، حيث تمت خلال الأيام الماضية مصادرة 40 ألف مكيف مخالف.

وأكدت الوزارة استمرار جولاتها الرقابية على مدار العام، وأن المرحلة المقبلة ستشهد إجراءات إضافية من بينها سحب عينات من وحدات التكييف للتأكد من أنها مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة من حيث كفاءة الطاقة.

من جهته أكد مساعد وزير البترول والثروة المعدنية رئيس اللجنة الفرعية لإعداد مشروع البرنامج الوطني لكفاءة الطاقة، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، سريان إجراءات وتعليمات حكومية صارمة لتطبيق الجهات الحكومية معايير كفاءة الطاقة في المباني، سواء من حيث التقيد باستخدام العوازل الحرارية والأجهزة الكهربائية المطابقة للمواصفات السعودية بشكل عام، من أجل تقليص الهدر في استهلاك الطاقة.

وأبدى تفاؤله حول تقليص نسبة استهلاك الطاقة الكهربائية في قطاع المنازل من مستواها الحالي المقدر بـ53% إلى 30% بحلول عام 2030، مشيراً إلى أن جلّ الاستهلاك يقع في أجهزة التكييف، في حين أكد أن البرنامج يعمل على جانبين مهمين: الأول يتمثل في التكييف، والثاني في العوازل داخل المباني.

وأكد ضرورة أن يعي المواطن والمقيم حسن اختيار أجهزة التكييف ونوعية العوازل بالمنزل، موصياً باختيار المكيفات المثلى والأكثر ترشيداً، حيث تخفض استهلاك للكهرباء إلى 60%، معتبراً أن العائد الحقيقي يجنيه المستهلك أولاً.

وتفرض جهات الرقابة غرامة تصل الى مليون ريال، بعد مضي الأسبوعين، الى جانب مصادرة وإتلاف الأجهزة غير المفصح عنها بموجب أنظمة الغش التجاري، مقابل منح فرصة استعادة 12% من قيمة الإرسالية المعاد تصديرها لحث التجار على التخلص من المكيفات ذات المواصفات الرديئة بشكل اختياري، بحسب صحيفة "الجزيرة".

من جهته، قال عبدالله الزامل، الرئيس التنفيذي لشركة "الزامل" للصناعة، إن موضوع ترشيد الطاقة ليس بمبادرة، إنما يتعلق بمستقبلنا ومستقبل الأجيال القادمة، والمواطن السعودي يستهلك 3 أضعاف استهلاك الفرد في العالم.

وأكد الزامل لقناة "العربية" أن القطاع الخاص استلم المبادرة بصدر رحب، وبدأ بتطبيق جميع الالتزامات التي أقرتها اللجنة الخاصة أو بعض الجهات الحكومية.

وحول ما إذا كان الوقت الذي منح للشركات المصنعة كافياً للالتزام بهذه المعايير الجديدة، أوضح الزامل أن التجارة أعطت الشركات والمستوردين في بداية سبتمبر الماضي أمراً بإيقاف تصنيع واعتماد المواصفات القديمة، فكان لدينا 3 أشهر للتخلص من المكيفات لا تتوافق والمواصفات الجديدة، مضيفاً "نظرياً هي فترة كافية، لكن الطلب في الربع الرابع بنهاية العام الماضي كان أقل مما عليه في الأعوام السابقة، بسبب تأخير المقاولين والحملات التصحيحية، مما جعل هنالك فائضاً لدى الموزعين والشركات المصنعة في مستودعاتهم.

وقال الزامل إنه إذا كان هنالك فائض لدى بعض الموردين والموزعين للمكيفات ذات المواصفات القديمة، فإن الخروج من هذه المعضلة يكون بالاجتماعات الثنائية مع مسؤولي وزارة التجارة، لإيجاد حل حتى لا يتكبد القطاع الخاص خسائر فادحة، خصوصاً أنه بحسب ما سمعت أن هناك آلاف المكيفات لا تزال في صالات العرض، مبيناً أن جزءاً من المشكلة سيتم حله بإعادة تلك المكيفات إلى المصدر الرئيس للمصنع، لكن يجب أن تكون هناك اجتماعات مكثفة لإيجداد مخرج مناسب لجميع الأطراف حتى لا تتضرر أي جهة.







السماح للأجانب بالاستثمار في محطات الوقود



تطبق أمانات المدن وبلديات المحافظات والقروية لائحة محطات الوقود ومراكز الخدمة التي أعلنت عنها وزارة الشؤون البلدية والقروية والتي تضمنت 90 مادة في تسعة فصول نظامية.
وكشفت اللائحة أن ثماني جهات حكومية تتولى آليات المتابعة والمراقبة وضبط المخالفات وهي وزارات الشؤون البلدية والقروية والشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد والتجارة والصناعة والبترول والثروة المعدنية والداخلية ممثلة في الأمن العام والدفاع المدني والنقل والهيئة العامة للسياحة والآثار بحيث تشكل لجاناً في المناطق والمحافظات تضم ممثلين لتلك الجهات للقيام بجولات ميدانية على عينات عشوائية للتأكد من مستوى الخدمات.
وأكدت مواد اللائحة على تقسيم المحطات لأربع فئات هي فئة أ للمحطة الواقعة على طريق دولي بمساحة 10000م2 وفئة ب للمحطة الواقعة على طريق إقليمي بمساحة 6000م2 وفئة ج للمحطة الواقعة داخل المدن بمساحة 3000م2 وفئة د للمحطة الواقعة داخل مخطط معتمد بمساحة 2000م2. وكشفت اللائحة أنه يحق للمستثمرين الأجانب الاستثمار في بناء محطات الوقود ومراكز الخدمة بشرط الحصول على ترخيص من الهيئة العامة للاستثمار. وأبانت اللائحة أن الهيئة العامة للسياحة والآثار تتولى الترخيص لتشغيل فنادق الطرق والرقابة عليها وفقا لأنظمتها وتعليماتها.







حددت أسعار المرخصة بـ50 للطواف و100 للسعي و150 لكليهما
إدارة "العربات" بالحرم المكي تستحدث نظاماً جديداً يُطبَّق لأول مرة

عوض الفهمي- سبق- مكة المكرمة:
تشهد إدارة العربات بالحرم المكي الشريف، نقلة نوعية في الأنظمة، والخدمات المقدمة للمعتمرين، وزوار بيت الله الحرام، فقد استحدث إدارة العربات نظاماً جديداً، يتمثل في حصول دافع العربة على ترخيص يحمل رقماً معيناً، وهذا الرقم يوجد أيضاً على العربة وقميص السديري، الذي يرتديه دافع العربة.

كما أن الترخيص بمجرد ما يقوم بتمريره على الجهاز، يوضح صورة الشخص ورقم الهوية ورقم الترخيص، ويوضح لوحة السوابق لديه إن كانت لديه سوابق، وكذلك نتائج التحليل، وعنوان الشخص، وعمدة الحي الذي يتبعه، ورقم هاتفه المحمول، بالإضافة إلى أن الترخيص يوضح أيضاً المخالفات التي ارتكبها دافع العربة، والعقوبات التي طُبِّقت بحقه وتواريخها.

أوضح ذلك لـ"سبق" مدير العربات بالحرم المكي مصلح بن منير المحمادي، والذي أشار إلى أن هذه المعلومات تفيد الزوار والمعتمرين، في حالة ارتكاب دافع العربة أي مخالفة وتمكن من الهرب، من سهولة التعرف عليه والقبض عليه من قبل لجان التفتيش المنتشرة بالحرم وتقديمه للإدارة لمعاقبته.

وأضاف: تم تحديد ثلاثة مواقع لتجمع دافعي العربة، الذين يحملون تراخيص الأول فوق جسر أجياد، والثاني في الدور الأرضي للحرم والثالث في الدور الأول بالمسعى.

وأكد "المحمادي" أنه تم تحديد أسعار العربات بقيمة 50 ريالاً للطواف و100 ريال للسعي و150 ريالاً للسعي والطواف، وتقوم إدارة العربات باستحداث أكثر من 300 وظيفة للشباب، وتمنح لهم التراخيص للإسهام في دفع العربات، بعد أن يتم تقسيمهم على ثلاث ورديات.

وأهاب "المحمادي" بالإخوة المعتمرين والزوار، بالتعاون مع إدارة العربات في استخدام أصحاب العربات المرخص لهم، وعدم استخدام العربات المخالفة.








"والد لمى" يطالب بمحاكمة "العريفج" و"الأشاعرة".. ويريد رؤية جثة ابنته كاملة

طالب عائض الروقي والد الطفلة "لمى" بمحاكمة الإعلامي عبد الله العريفج ومغرد يسمي اسمه "خالد الأشاعرة لنشرهما تغريدات يتهمانه فيها بأنه قتل ابنته أو أخفاها متعمداً، نافياً في الوقت نفسه وجود حساب له أو لزوجته على "تويتر".

كما وجّه الروقي انتقاداته إلى الدفاع المدني لتأخره في استخراج جثة ابنته، واصفاً إمكانيات الدفاع المدني بالضعيفة، مطالباً برؤية جثة ابنته كاملة.

فيما أكد المتطوع محمد الشمري، وفقاً لـ"الوئام"، عدم وجود حفارات خاصة بالدفاع المدني، وأن جميع الحفارات الموجودة بالموقع تابعة لـ"أرامكو"، وأن الكاميرا التي أنزلت في البئر لم تكن دقيقة، قال اللواء مستور الحارثي مدير الدفاع المدني بتبوك إن الحفار الذي استعانوا به لتكسير الصخور يتبع الدفاع المدني، مشيراً إلى خطورة عمليات الحفر وأنها تهدد حياة الموجودين.







النيابة اليمنية تستكمل التحقيق مع المتهمين باغتيال دبلوماسى سعودي

الثلاثاء,13,ربيع الأول,1435 الموافق 2014,كانون الثاني (يناير),14
عاجل - (متابعات)

قال مصدر قضائي يمنى، إن النيابة الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة صنعاء ، استكملت التحقيق مع ستة متهمين باغتيال دبلوماسي سعودي ومرافقه اليمني.


ونقل موقع "26 سبتمبر.نت"، اليوم الثلاثاء، عن المصدر القضائى قوله: إن النيابة استكملت التحقيق في جريمة مقتل الدبلوماسي السعودي خالد شبيكان العنزي الموظف بالملحقية العسكرية بالسفارة السعودية في صنعاء ومرافقه اليمني جلال مبارك هادي شيبان، بتاريخ 28 نوفمبر 2012 م، وذلك تمهيداً لتقديم المتهمين إلى المحاكمة لينالوا عقابهم العادل.







سجن 6 قياديين بتعليم القريات وتغريم 4 منهم بعد إدانتهم بقضايا فساد

قضت المحكمة الإدارية في الجوف أمس (الاثنين) بالسجن ما مجموعه ثماني سنوات ونصف السنة بحق 6 متهمين قياديين بإدارة التربية والتعليم بمحافظة القريات، مع تغريم أربعة منهم 65 ألف ريال.

وأوضح مصدر بالمحكمة الإدارية أن القياديين المدانين هم: مدير تعليم سابق، مدير شؤون موظفين بنين سابق، مدير شؤون موظفات بنات سابق، إضافة إلى 3 موظفين إداريين في الإدارة، لافتا إلى أنهم أُدينوا في قضايا فساد وتزوير واستغلال نفوذ وظيفي وسوء استعمال إداري وتعيين موظفين وموظفات وتبديد المال العام.

وتابع وفقا لصحيفة "الرياض" أن المحكمة أصدرت حكمها بسجن كل من المدعى عليه الأول (ن.م) والمدعى عليه الثاني (ع.م) سنتين وتغريم كل منهما 20 ألف ريال، وسجن المدعى عليه الثالث (م.ر) سنة ونصف السنة وتغريمه 20 ألف ريال.

وقضت المحكمة بسجن المدعى عليه الرابع (ص.ر) سنة واحدة، وسجن المدعى عليه الخامس (أ.ل) سنة واحدة وتغريمه 5 آلاف ريال، وسجن المدعى عليه السادس (أ.ب) سنة واحدة، مبينة أن الحكم ابتدائي وأن للمحكومين حق الاعتراض على الحكم خلال 30 يوماً من التاريخ المحدد لاستلام الحكم.







مذيع سعودي يعترف بتسلمه 1.8 مليون دولار من نظام القذافي لإثارة «الفتنة» في المملكة
الرياض - ناصر الحقباني
الثلاثاء ١٤ يناير ٢٠١٤


طالب ممثل هيئة التحقيق والادعاء العام بعقوبة تعزيرية لسعودي يملك قناة فضائية ويقدم أحد برامجها، اتهمه بالتواصل مع نظام العقيد معمر القذافي، وتلقى منه دعماً مالياً بنحو 1.8 مليون دولار، لإثارة الفتنة بين أفراد المجتمع، والنيل من هيبة الدولة ومؤسساتها العدلية. وأشار إلى أن المتهم - الذي حضر جلسة مداولات المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أمس - عمل على إلصاق تهمة الإرهاب بالمملكة، وادعائه بأن تنظيم «القاعدة» صناعة سعودية. وأوضح ممثل الادعاء العام أن المتهم أقر بسفره إلى ليبيا وحصوله على نحو 1.8 مليون دولار، زاعماً أنها رسوم لتغطية مسابقة قرآنية. وأقر المتهم بكل ما ورد في البرنامج الذي قام بإعداده وتقديمه وحده. وذكر أن الهدف من البرنامج «تثقيف الشعب بحقوقه»، وأن الوطن «مختطف»، وأن الثورات العربية استردت ما خُطف منها، ودعا إلى ما سماه «استرداد المواطن المختطف».

وأشار ممثل الادعاء العام إلى أن البرنامج تم بثه في سبع حلقات، تتضمن كل حلقة سبعة محاور، عناوينها: «الإرهاب الفكري»، و«المؤسسة الدينية» و«الفساد الإداري»، و«العبودية والذل»، و«نتائج الاستبانة»، و«السعودية والإرهاب.. أصناف الشعب»، و«الوطن المختطف».

ولفت «الادعاء العام» إلى أن المتهم عمل على تحريض المقيمين في المملكة، وادعى ظلماً أن الدولة أهانتهم وسلبت حقوقهم، وقال: «أشار المتهم في برنامجه إلى أن المقيمين حقوقهم مسلوبة في البلاد، ولا يعرف دولة أو نظاماً يهين المقيم ويسلب حقوقه، كما هي الحال في بلاد الإسلام». وسأله القاضي عن جوابه التفصيلي على فقرات الدعوى، فأجاب المتهم: «أرفض الجواب، لأن هذه الدعوى أقيمت عليّ خفراً، لذمة ولي الأمر». وكرر القاضي السؤال عليه ثلاثاً، فأصر على موقفه، بحجة ما قدم، وعدم صحة إجراءات التحقيق. فسأله القاضي مرة أخرى عن أقواله في التحقيق، فأجاب: «كل ما وقَّعت عليه فهو صحيح».

وأقرَّ المتهم بندمه على ما أقدم عليه من عمل خلال بث حلقاته خلال إعداده وتقديمه البرنامج في قناة إسلامية يملكها. وقال: «إنني نادم على ما بدر مني، وأبديت ذلك لولي الأمر وعليه رجعت للمملكة، وما زلت على ندمي، وأطلب البت في قضيتي والاكتفاء بما أمضيته من سجن».

وطالب «الادعاء العام» بالحكم عليه في مقابل بقية ما أسند إليه بعقوبة تعزيرية شديدة، تزجره وتردع غيره. وحدد القاضي الجلسة المقبلة موعداً للنطق بالحكم الابتدائي الشهر المقبل.






​"جزائية الرياض" أدانت 12 بالسجن مدداً تتراوح بين 3 و 23 عاماً
القتل تعزيراً لسعودييْن شاركا في قتل 4 فرنسيين بالمدينة المنورة

 واس- الرياض:
 أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، اليوم، حكماً ابتدائياً بالقتل تعزيراً لسعودييْن اثنين كانا قد اشتركا في قتل مقيمين فرنسيين في إحدى قرى منطقة المدينة المنورة، فيما قضت بالسجن على 12 آخرين والمنع من السفر لمدد تتراوح بين 3 و 23 عاماً.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة قد بدأت في نهاية ديسمبر عام 2011م نظر الدعوى المرفوعة من الادعاء العام ضد 14 متهماً، وُجه لهم الاتهام في جريمة اغتيال 4 فرنسيين عام 1428هـ وتهديد نسائهم بإطلاق النار عليهن، والانضمام لخلية إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، تزعمها الهالك (وليد الردادي)، واعتناقهم للمنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، وارتكابهم للعديد من الجرائم بالإضافة إلى قيامهم بعدد من الأدوار الجرمية لمصلحة تنظيم القاعدة الإرهابي. 

وشهدت جلسة النطق بالحكم اعتراف المتهم الأول أمام ناظري القضية بأنه شارك في قتل المعاهدين الفرنسيين، وإقدامه على إطلاق النار على أربعة منهم؛ لاعتقاده بأنهم غير مسلمين، بمشاركة المدعى عليه الثاني مع أميرهم المزعوم الذي قتل في مواجهة أمنية.

وثبت لدى المحكمة إدانة المتهمين بعدة تهم، منها: إدانة المتهم الأول باشتراكه مع زعيم الخلية الهالك في رصد المعاهدين المجني عليهم، وتأييده إياه فيما استشاره فيه من رغبة في الاعتداء على أولئك المعاهدين، ثم قيامه بإطلاق النار على ثلاثة منهم بست طلقات من سلاح رشاش نوع كلاشنكوف أصابت أجزاء مختلفة من أجسادهم، وإجهازه على أحدهم عمداً وعدواناً، ومغادرة المكان بعد التأكد من مقتل المعاهدين الأربعة، وسلبه عدداً من السيارات بعد تهديد من يقودها بالسلاح، وإشهاره عليهم والهرب ببعضها بعد إعلان اسمه ضمن قائمة المطلوبين على خلفية الاعتداء على المعاهدين الفرنسيين، وسرقته عدداً من السيارات انفراداً واشتراكا، والهرب ببعضها، وحيازته سلاحا رشاشا من نوع كلاشنكوف ومنظارا بقصد الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن، واستخدامهما في تنفيذ جريمة الاعتداء على المعاهدين، واشتراكه مع زعيم الخلية في حيازة عدد من الرشاشات والمسدسات والقنابل اليدوية دون ترخيص وكوع متفجر على الصفة الواردة في إقراره المصدق شرعاً لذات القصد.

وتضمنت التهم: موافقته وتأييده زعيم الخلية على فكرة قتل أحد المعاهدين عند مشاهدتهما إياه خارجاً من أحد مصانع الهيئة الملكية بينبع، وإطلاقه خمس طلقات تجاه رجال يلبسون ثيابا مدنية ظناً منه أنهم من رجال المباحث، وتجهيزه وعدد من رفاقه أسلحتهم، وأخذهم وضعية الاستعداد لإطلاق النار على رجل أمن في سيارة دوريات أمنية ظنا منهم أنه سيقبِض عليهم، واستشارته زعيم الخلية في إمكانية القيام بعمليات إرهابية بمنطقة تبوك لوجود مجمعات سكنية يقطنها عدد كبير من المعاهدين، واشتراكه في التخطيط لعمليات تخريبية داخل البلاد ضد الرعايا الأجانب، وتمنيه المشاركة في أي عملية منها تستره على ما وعده به زعيم الخلية من أنه سيقوم بإعطائه دورات تدريبية عن إعداد الدائرة الكهربائية والاتصالات، واستخدام الأجهزة اللاسلكية، واشتراكه في مرافقة زعيم الخلية لحمايته من رجال الأمن واستعداده لمقاومتهم، وحمله في سبيل ذلك أسلحة وقنابل بالصفة الواردة في اعترافه المصدق شرعاً، وتستره على حيازة زعيم الخلية قنبلة يدوية ومسدسين داخل أحد المستشفيات، وعدم تسليمه نفسه للجهات الأمنية رغم علمه بإعلان اسمه ضمن قائمة المطلوبين أمنياً على خلفية الاعتداء على المعاهدين الفرنسيين، وانتهاجه المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة، وذلك من خلال تكفيرِه الدولة وولاة أمرها ودعائه عليهم وإهداره مكانتهم وتقليله من شأنهم، وقناعته بفكر تنظيم القاعدة المنحرف باستباحة دماء رجال الأمن المعصومة بزعم كفرهم، والدعاء بالرحمة والقبول لأفراد التنظيم الهالكين في مواجهات مع رجال الأمن، واعتبار ما يقومون به جهاداً، واستماعه مواد إعلامية تنظر لهذا الفكر وغير ذلك من تهم.

وثبت لدى المحكمة إدانة المتهم الثاني باشتراكه في عملية رصد ومتابعة المجني عليهم المعاهدين الفرنسيين ومساعدته الهالك زعيم الخلية والمدعى عليه الأول في الاعتداء على المجني عليهم، وذلك بقيادته السيارة التي أحضرت زعيم الخلية والمتهم الأول إلى الموقع وتوقفه بالسيارة بالقرب من المجني عليهم وتأييده قتلهم بعد تأكده من أنهم من المعاهدين وتمنيه المشاركة في قتل أحد المجني عليهم، واقتراحه بعد ارتكاب الجريمة اصطحاب المدعى عليه الثالث لمنفذي الاعتداء، خشية انكشاف أمرهم لعلاقته السابقة بزعيم الخلية، وثبت إيواؤه لزعيم الخلية في عدة أماكن، وتستره على استضافة زعيم الخلية من قبل أحد الأشخاص مع علمه بأنه مطلوب أمنياً، وإقدامه على عدم تسليمه نفسه بعد علمه بإعلان اسمه ضمن قائمة المطلوبين أمنياً، وشروعه في الاعتداء على رجال الأمن بحمله السلاح أثناء محأولتهم القبض عليه، واشتراكه في حيازة ثلاثة أسلحة رشاشة وثلاثة مسدسات وقنبلتين وكوع متفجر وذخيرة دون ترخيص بقصد الإفساد والإخلال بالأمن، وقيامه بتكفيره حكومة المملكة، وغير ذلك من تهم.

وأدين بقية المتهمين الـ 12 بعدة تهم، منها: علم المتهم الثالث بهوية منفذي عملية قتل المعاهدين الفرنسيين وبأنهم هم من قاموا بالجريمة ومرافقتهم وهربه معهم ومساعدتهم في التخفي عن رجال الأمن وتستره عليهم, وعدم تسليمه نفسه رغم علمه بإعلان اسمه ضمن قائمة المطلوبين أمنيا وتكفيره حكومة وولاة أمر المملكة وعدم السمع والطاعة لهم وقدحه في علماء هذه البلاد بأنهم على ضلالة, كما ادين بعض المتهمين بالتستر على الجناة "قتلة المعاهدين" وإيوائهم ومحأولة إخفائهم رغم علمهم بانهم مطلوبين أمنياً وحيازة الأسلحة والذخائر وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية وتعاطي اثنين منهم الحشيش المخدر وتعاطي بعضهم للحبوب المحظورة وغير ذلك من تهم، علماً بأن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة.

وافتتحت الجلسة بحضور أصحاب الفضيلة القضاة ناظري القضية والمدعي العام والمدعى عليهم وذويهم وممثلين للسفارة الفرنسية، وبعض من ذوي المجني عليهم الفرنسيين ومراسلي وسائل الإعلام.

وتقرر إدانة المدعى عليهم والحكم بقتل المدان الأول والثاني تعزيراً وسجن البقية من 3 سنوات إلى 23 سنة تفصيلها كالتالي: 

إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالقتل تعزيراً لما ثبت بحقه من تهم ولشناعة ما أقدم عليه.

إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالقتل تعزيراً لما ثبت بحقه من تهم ولشناعة ما أقدم عليه.

إدانة المدعى عليه الثالث والحكم عليه بالسجن مدة 23 سنة من تاريخ إيقافه منها عشر سنوات استنادا إلى المادة (34) من نظام الأسلحة والذخائر، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء محكوميته.

إدانة المدعى عليه الرابع والحكم عليه بالسجن مدة خمس عشرة سنة من تاريخ إيقافه منها سنة واحدة استناداً إلى المادة (40) و(41) فقرة (د) من نظام الأسلحة والذخائر، ومنها سنتان استناداً إلى المادة الثانية فقرة (د) من نظام مكافحة غسل الأموال، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء محكوميته.

إدانة المدعى عليه الخامس والحكم عليه بالسجن مدة 17 سنة من تاريخ إيقافه منها سبع سنوات استنادا إلى المادة (34) من نظام الأسلحة والذخائر، ومنها سنتان استنادا إلى المادة الثانية فقرة (د) من نظام مكافحة غسل الأموال، وتعزيره لشبهة تعاطي الحشيش بجلده تسعا وسبعين جلدة، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء محكوميته.

إدانة المدعى عليه السادس وحكم عليه بالسجن مدة 12 سنة من تاريخ إيقافه منها سنة واحدة استناداً إلى المادة (40) من نظام الأسلحة والذخائر، ومنها خمس سنوات استناداً إلى المادة الثانية فقرة (د) من نظام مكافحة غسل الأموال، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء محكوميته.

إدانة المدعى عليه السابع والحكم عليه بالسجن مدة 8 سنوات منذ تاريخ إيقافه ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء محكوميته.

إدانة المدعى عليه الثامن والحكم عليه بالسجن مدة 12 سنة من تاريخ إيقافه منها سنة واحدة استناداً إلى المادة (40) من نظام الأسلحة والذخائر ومنها أربع سنوات استناداً إلى المادة الثانية فقرة (د) من نظام مكافحة غسل الأموال ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء محكوميته.

إدانة المدعى عليه التاسع والحكم عليه بالسجن مدة أربع سنوات من تاريخ إيقافه ويعزر لشبهة تعاطي الحشيش بالجلد تسعاً وسبعين جلدة، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء محكوميته.

إدانة المدعى عليه العاشر والحكم عليه بالسجن مدة عشر سنوات من تاريخ إيقافه، وجلده 70 جلدة تعزيرا لتعاطي الحبوب المحظورة، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء محكوميته.

إدانة المدعى عليه الحادي عشر والحكم عليه بالسجن مدة سبع سنوات من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء محكوميته، وإدانة المدعى عليه الثاني عشر والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات من تاريخ إيقافه، ويعزر لشبهة تعاطي الحشيش بالجلد 79 جلدة ويدخل في هذه العقوبة عقوبة تعاطي الحبوب المحظورة، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء محكوميته.

إدانة المدعى عليه الثالث عشر وحكم عليه بالسجن مدة خمس سنوات من تاريخ إيقافه منها سنة واحدة استناداً إلى المادة (40) من نظام الأسلحة والذخائر ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء محكوميته.

إدانة المدعى عليه الرابع عشر والحكم عليه بالسجن مدة ست سنوات من تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء محكوميته.

وسيرفع الحكم وجوباً للأول والثاني إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة؛ لكونه قد حكم عليهما بالقتل، كما قرر المدعي العام وجميع المدعى عليهم الآخرين الاعتراض على الحكم، وتم إفهامهم من قبل فضيلة رئيس الجلسة بأنه سيسقط حقهم في طلب تدقيق الحكم إذا لم يتقدموا باعتراضهم خلال المدة المقررة نظاماً.






​رفعت ملف القضية للمحكمة العليا بالرياض للبتّ فيها نهائياً
"الاستنئاف بمكة" تؤيد حكم القتل تعزيراً بحق "مغتصب القاصرات"

سعود الدعجاني- سبق- جدة:
 كشفت مصادر أن محكمة الاستئناف في مكة المكرمة، أيدت الحكم الصادر من المحكمة العامة بجدة، القاضي بالقتل تعزيراً بحق المتهم في قضية اختطاف عدد من الفتيات القاصرات وترويعهن, والاعتداء عليهن بالضرب وإدخالهن إلى منزله بالإكراه، وارتكاب الفاحشة بهن بالقوة.

ورفعت محكمة الاستئناف ملف القضية إلى المحكة العليا في الرياض للبتّ فيها نهائياً.

وكانت محكمة الاستئناف أعادت قبل شهرين ملف قضية "مغتصب القاصرات" إلى المحكمة العامة في جدة؛ لوجود ملاحظات على الحكم الصادر من المحكمة، وطالبت بتوضيح هذه الملاحظات المسجلة في ملف القضية.

ونظرت لجنة قضائية في لائحة المدعي العام الخاصة بقضية "مغتصب القاصرات"، طالب خلالها بقتل المتهم حداً، باعتبار أن ما أقدم عليه يعدّ من أفعال الحرابة.

وواجهت هيئة الادعاء المتهم بتهم اختطاف عدد من الفتيات القاصرات بعد توافر أدلة لجهة التحقيق لإدانته باستدراج ثماني فتيات تتراوح أعمارهن بين 6 و 12 عاماً، من أماكن مختلفة في جدة، واختطافهن وترويعهن والاعتداء عليهن بالضرب وإدخالهن إلى منزله بالإكراه، وارتكاب الفاحشة بهن بالقوة، وإرغام بعضهن على شرب المسكرات، وإجبارهن على مشاهدة لقطات فيديو وصور إباحية على جهاز الحاسوب الخاص به، ثم إخراجهن من منزله وإلقائهن في الشوارع العامة.






بالصورة.. "أعضاء هيئة" يتدخلون لمنع فتيات من ركوب "المراجيح" بمتنزه عام


أظهرت صورة تناقلها عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي أعضاء من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهم يتحدثون مع مجموعة من الفتيات، محاولين منعهن من مواصلة اللعب بـ "المراجيح" بأحد المتنزهات المفتوحة.

وتباينت ردود المعلقين على الصورة التي تم إنشاء هاشتاق خصيصاً لها بوسم "الهيئة تمنع النساء من ركوب المراجيح"، ما بين مؤيد ومعارض لتدخل الهيئة، حيث رأى المعارضون أن تصرف الهيئة لا يتفق وسياستها الحالية ويعد تضييقا غير مبرر من قبل هؤلاء الأعضاء.

من جانبهم، طالب المؤيدون لتصرف الأعضاء بتفهم أسباب تدخل الهيئة، موضحين أن المنع ليس لذاته وإنما لما يمكن أن يحدث من إثارة للفتنة للشباب والمارة، إضافة لما قد تتعرض له الفتيات من معاكسات أو مضايقات من بعض المتطفلين، خاصة أن المكان مفتوح للعامة وليس مخصصاً للفتيات.







غرامة بـ700 ألف ريال تحرم 16 أسرة في جدة من الكهرباء !!

 

استغاثت 16 أسرة تسكن في مجمع سكني بحي الحرمين بـ»أمانة جدة» لوضع حل لأزمتهم المتمثلة في قطع الكهرباء عن مساكنهم بسبب غرامة مالية على صاحب المجمع السكني وقيمتها 700 ألف ريال، مؤكدين بحسب ما ورد في صحيفة المدينة أنهم عندما اشتروا مساكنهم لم يكن لديهم علم بهذه المخالفة، وتساءلوا: لماذا منحت الأمانة تصريح الكهرباء لصاحب المجمع السكني رغم وجود تلك الغرامة.
وفي الوقت الذي تصر فيه أمانة جدة على دفع قيمة المخالفة وأنه لا حلول أخرى بديلة، قال أحد المحامين: إن قطع الكهرباء لا يتم إلا بأمر من الحاكم الإداري داعيا السكان إلى رفع دعوى «نصب» على صاحب المجمع السكني.
وقال عدنان مكي: قمت بشراء شقة سكنة بـ800 ألف ريال وفيلا بـ1.6 مليون ريال في أحد المجمعات السكنية بحي الحرمين وقد أخذت على صاحب المنشأة الأوراق الثبوتية التي تجيز لي تملك ما قمت بشرائه وقد اشترط صاحب المنشأة أن يتم الإفراغ بعد 3 أشهر، مضيفًا أنني بصدد الإفراغ منذ من 4 سنوات.
وأضاف: بعد أن قمت بشراء المسكن لم أكن أعلم بأن المنشأة السكنية كان عليها مخالفة من قبل أمانة جدة جراء تجاوزات في ارتداد العمارة ومخالفات أخرى تقدر بنحو 700 ألف ريال، حيث تفاجئنا بأن بلدية المطار تفيدنا بخطاب ورقي إشعارًا بقطع الكهرباء إذ لم يتم تسديد الغرامة المالية، مضيفا أنني لا أستطيع أنا وسكان المجمع السكني من تسديد هذه المخالفة التي لم نكن سببًا بها.
من جانبه، قال سالم القحطاني: بعد أن قمت بشراء الشقة السكنية بمبلغ 750 ألف على موعد للإفراغ بعد 3 أشهر لم أعد أجد صاحب المنشاة ما دفعني لأن أقوم بالذهاب إلى مؤسسته، وفوجئت بإغلاق المحل نهائيًا وتغيير أرقام هواتفه تاركًا خلفه غرامة مالية لأمانة جدة تهددنا بقطع الكهرباء إذ لم يسدد صاحب المنشأة أو سكان المجمع.
وأضاف: تحوي العمارة السكنية 16 عائلة وقد تقدمنا بشكوى في محكمة جدة على صاحب المنشأة والذي تغيب لمدة جلستين ولم يقم بالحضور حتى الآن، وأن الأمانة لازالت شارعة في قطع الكهرباء في الشهر المقبل ولا نملك أية حلول بأيدينا وأن هناك عددا من سكان المنشأة لديهم إعاقات جسدية وهناك العديد من الأرامل واليتامى الذين لا يتسيطعون التعايش مع أمر قطع الكهرباء.
أما يوسف إبراهيم فقد تساءل: لماذا لم تقم أمانة جدة من بداية مخالفة صاحب المنشأة بعدم إعطائه تصريح بدخول الكهرباء حتى يتم تسديد المخالفة، حيث إننا في عبق هذا التسوف من أمانة جدة.

رأي المحامي
وأكد المحامي مراد الصبيح أن فصل الكهرباء لا يكون إلا بأمر الحاكم الإداري والمفترض أن ترفع دعوتين بخصوص هذا الشأن ( دعوى نصب واحتيال يدعي بها سكان المجمع على صاحب المنشأة المخالفة، ودعوى على أمانة جدة توقف فيه قرار الفصل وذلك حسب النظام )، مشيرا إلى أنه في حال التقدم بدعوى على أمانة جدة فسيتم إيقاف فصل الكهرباء حتى انتهاء الدعوى.

رأي أمانة جدة
فيما أكد المركز الإعلامي بأمانة جدة أن المخالفات بموجب لائحة الجزاءات والغرامات البلدية الصادر بموجب قرار مجلس الوزار رقم (218) والتعليمات التنفيذية للائحة تنص على أن الغرامات تصدر على المنشأة وليس على الشخص وتظل على المنشأة حتى لو أنتقلت مليكتها لأشخاص آخرين.
وفي حال عدم التجاوب مع تصحيح وضع المخالفات لدى المنشأة يتم رفع فصل التيار الكهربائي بعد استكمال إجراءات الإشعار للمنشأة المخالفة، مشيرا إلى أن عملية فصل التيار الكهربائي تتم بموجب موافقة سابقة من أمير المنطقة ووفق آلية نظامية الإلكترونية (نظام الكهرباء).






دبي: تغريم طالبة سعودية لتدخينها بسيارة أجرة وهي بحالة سكر وصفعها السائق

قضت محكمة دبي بتغريم طالبة سعودية ألف درهم، بعد تدخينها داخل سيارة أجرة وهي بحالة سكر، وصفْعِها سائقاً باكستانياً حاول منعها من التدخين.

وكانت المحكمة قد استدعت الطالبة (22 عاماً) والسائق (28 عاماً) للاستماع إلى أقوالهما، حيث أفادت الفتاة أنها ركبت سيارة أجرة صباح 14 أغسطس الماضي وجلست في المقعد الأمامي، بينما جلست شقيقاتها في المقعد الخلفي.

وأضافت أنها استأذنت السائق في إشعال سيجارة، فصرخ في وجهها بصوت عالٍ ولوّح بيده، ما استفزها وجعلها تمسك بيده وتخدشه.

من جانبه، أكد السائق عدم صحة أقوال الفتاة، لافتا إلى أنه وجد الفتاة تشعل سيجارة وكانت في حالة سكر، فطلب منها عدم التدخين داخل السيارة لأن ذلك يخالف القوانين، وأوقف السيارة وطلب منها النزول، فما كان منها إلا أن صفعته، فأبلغ الشرطة التي اقتادتهما إلى المركز للتحقيق بالواقعة.

وتم اقتياد الجميع إلى قسم الشرطة، وفقًا لصحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية، حيث تبين تعاطي الفتاة لمشروب مسكر.

وفي حين لم يتم إحالة دعوى الاعتداء الخاصة بالفتاة والسائق إلى الادعاء العام، تم تغريم الفتاة 1000 درهم من محكمة الجنح بتهمة تعاطي المسكر بدون تصريح وذلك بعد اعترافها.






الشرقية: انتحار مواطن بالقفز من جسر الملك فهد

لقي مواطن مساء أمس (الاثنين) مصرعه منتحراً، بعدما قفز من جسر الملك فهد، على الرغم من محاولة حرس الحدود البحري بالمنطقة الشرقية إنقاذه، عبر انتشاله ونقله إلى مستشفى الملك فهد التعليمي.

وقال المتحدث الرسمي لمديرية حرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد خالد العرقوبي إن الشاب الذي قفز من جسر الملك فهد وتم نقله إلى مستشفى الملك فهد التعليمي توفي عقب وصوله إلى المستشفى.

وأضاف أن الشاب في العقد الثالث من عمره وهو سعودي الجنسية، وكان قد أوقف سيارته على الجسر الثالث بجسر الملك فهد وقفز منه، فيما يعتقد أنها محاولة انتحار.

ولفت إلى أنه تصادف وجود دورية قريبة من الموقع انتشلته بمساعدة دوريتين توجهتا للموقع وتم عمل الإسعافات الأولية له بالموقع بمساعدة الهلال الأحمر، وكانت حالته حرجة للغاية ونبضه ضعيف جداً، قبل أن يتم نقله لمستشفى الخبر التعليمي، لكنه فارق الحياة في المستشفى.






مصادر: فتاة أبو سكينة تقدمت بطلب لمحكمة يمنية لتنصيب "ولي أمر"

أكدت مصادر قضائية أن الفتاة السعودية هدى 20 عاماً، والتي اشتهرت إعلامياً بفتاة أبوسكينة، تقدمت لمحكمة بني الحارث الابتدائية شمال العاصمة اليمنية صنعاء بطلب لتنصيب ولي أمر لها لعقد قرانها على الشاب اليمني عرفات محمد قاضي 34 عاماً.

وبحسب المصادر ذاتها، وفقاً لـ"الوطن"، فإن المحكمة نظرت الطلب وستستدعي الفتاة من دار "الأمل للفتيات" بصنعاء لمناقشة طلبها.

يذكر أن محكمة استئناف أمانة صنعاء أجلت النظر في قضية الاعتراض المقدم يوم الخميس الماضي من نيابة الهجرة والجوازات اليمنية والسفارة السعودية ضد الحكم الصادر لصالح الفتاة والقاضي بتمكينها من الإقامة باليمن، إلى يوم الخميس المقبل لسماع دفاع الشاب اليمني.






بالصور: سعودي يسكن مع 4 هنود في غرفة بالرياض

 


يقيم شاب سعودي مع أربعة هنود ويعيش معهم في غرفة صغيرة، ويقتات على ما يجده لديهم، الشاب "ماهر" ذكر قصته من بداية تعنيف والده له، وطرده من المنزل من مدينة تبوك، إلى أن جاء به القدر إلى مدينة الرياض وهنا بدأت القصة.

حيث ذكر الشاب "ماهر" في حوار نشره موقع سبق الالكتروني بأنه كان تلقى معاملة سيئة من والده، واضطر إلى السفر عن مدينته تبوك، ليتوجه للرياض لطلب الرزق، وعند وصوله إلى الرياض، لم يكن يحمل من المؤهلات إلا شهادة الابتدائية، ولكنه استطاع أن يكمل دراسته حتى حصل على شهادة الكفاءة المتوسطة، وسط ظروف قاسية، استطاع تحملها بمساعدة أحد أهل الخير.

وعندها التحق بشركات عدة محاولاً الاستقرار، ولكن دون جدوى، حتى استقر بشركة تاكسي لندن، وعمل لديهم. وكان سائراً في عمله بالطريق الصحيح، حتى واجه عملية التطفيش على حد قوله، من بعض موظفي الشركة من غير السعوديين، فلم يستطع الصمود أمام هذه الحرب كما وصفها.

واسترسل قائلاً: هنا بدأت معاناة جديدة، حيث طرقت كل الأبواب التي كنت أظن أنها تحمل هموم المواطنين على عاتقها، حيث بدأت بوزارة الشؤون الاجتماعية، والتقيت عدداً من موظفيها، ولكن لم يستجيبوا لمساعدتي، رغم الوعود الكثيرة التي لا تتعدى كونها وعوداً.

وأردف قائلاً: حتى الجمعيات الخيرية لم تستطع مساعدتي، سواء مساعدتي المادية أو توفير فرصة عمل لي أقتات منها وأستعين بها على مصاعب الحياة وأبني بها مستقبلي، حتى وجدت هؤلاء الهنود، واستقبلوني أفضل من وزاراتنا وجمعياتنا الخيرية- حسب ما ذكر.











مصرع قائد "بوكلين" أثناء أعمال الإزالة في حي النكاسة بمكة

الثلاثاء,13,ربيع الأول,1435 الموافق 2014,كانون الثاني (يناير),14
عاجل ( مكة المكرمة )

باشرت 3 فرق من الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة حادث انهيار أجزاء من مبنى مكون من خمسة أدوار يقع ضمن المباني القائم عليها أعمال الهدم والإزالة لصالح مشروع تطوير الطريق الدائري الثاني بحي النكاسة.



وأثناء قيام معدة "بوكلين" بأعمال الهدم للمبنى انهار جزء منه على المعدة الأمر الذي أدى إلى احتجاز قائد المعدة تحت الأنقاض.



وتمكنت فرق الدفاع المدني من إخراج قائد المعدة من داخلها لكنه كان قد فارق الحياة، وتم نقله إلى ثلاجة الوفيات بالمستشفى.



أوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة الرائد صالح العلياني، أن مجريات التحقيق قائمة بالموقع؛ حيث اتضح أن الأسباب المبدئية للانهيار هي أعمال الهدم والإزالة، وتم إيقاف العمل بالموقع لحين استكمال بقية إجراءات التحقيق ووضع التوصيات اللازمة لمثل هذه الحالات.






إنقاذ يمني بعد سقوطه داخل "حفرة" بجدة



الثلاثاء, ۱۳ ربيع‌الأول ۱٤۳٥

تواصل – جدة:

تمكن رجال الدفاع المدني من إنقاذ مقيم يمني بعد سقوطه داخل حفرة بحي الصواري في جدة.

وأوضحت إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة أنه تم إخراج شخص يمني بعد سقوطه داخل حفرة، مبينة أنه بصحة جيدة.






يشكل خطورة عالية على المارة.. و"الكهرباء" لا تجيب الأهالي
بالفيديو.. السيول تطيح بعمود كهرباء للضغط العالي بالباحة

محمد الزهراني- سبق- الباحة: ‏
أطاحت السيول التي فاضت بمنطقة الباحة مؤخراً بعمود كهرباء للضغط العالي في غدير ماء يقع في قرية "الحطاورة" بتربة زهران في الباحة.

وبين المواطن عمر عيظة الزهراني، لـ"سبق"، أن عمود الكهرباء وقع في الغدير بقرية الحطاورة بتربة زهران عقب هطول الأمطار والسيول التي وقعت مؤخراً على المنطقة.

وأضاف "يغمر الغدير عشب وقعت فيه أسلاك الضغط العالي، وتحته الماء، والمكان قريب جداً من الشارع، ويمره المتنزهون وفي ذلك خطورة عالية على المارة".
وذكر بأنه قدم بلاغاً لشركة الكهرباء، وإلى الآن لم يحضر أحد.
فيديو






والد لمى: نريد جثة ابنتنا كاملة.. ونطالب بمحاسبة العريفج والأشاعرة (فيديو)


تمسّك والد "لمى الروقي" بحقه في استخراج جثة ابنته بالكامل، ودفنها في مقابر المسلمين، ومقاضاة المقصرين والمسيئين لهم.

وقال عائض الروقي خلال مداخلة هاتفية، مساء أمس، عبر برنامج "تحته خط" الذي يُبث على شاشة قناة المجد، إنه لا يزال ينتظر استخراج جثة ابنته ودفنها في مقابر المسلمين، مبيناً أن للدفاع المدني جهود إلا أنه بلا آليات فالمتواجد فقط جهود متطوعين.

وناشد "الروقي" خادم الحرمين ووزير الداخلية بتوجيههما لفتح تحقيقات موسعة وبحث أسباب التأخر في استخراج ابنته ومحاسبة المقصر، إضافة إلى المسيئين بحقهم أمثال عبدالله العريفج وخالد الأشاعرة نظير ما فعلوا من جرح مشاعرهم والتجاوز بحقهم.

من جهته، أشار المتطوع فهد الهلولي الذي تواجد بعد سقوط الطفلة بثلاث ساعات، إلى أن عدم تواجد معدات لحفر قُطْر البئر الارتوازي بتبوك كان له الدور في صعوبة عمليات البحث ما جعلهم يلجأون إلى الحفر عن طريق البئر الموازي، لافتاً إلى أنه أثناء سير في عمليات الحفر بدأوا يشمّون رائحة الجثة.

وأضاف، أنه شاهد الجثة وتمكن من مسكها بيده ودميتها كذلك برفقة أحد رجال الدفاع المدني، وقد كانت الطفلة في نص البئر وهي مثبتة بالأحجار والتراب وتحتها فراغ وهواء، لكنها هوت أثناء عملية الحفر.

بدوره، أوضح المتطوع هاني الشلهوب الذي قام بتصنيع ذراع كهربائية، أنه كان بإمكانه انتشال جثة الطفلة من ملابسها إذا كانت الجثة غير متحللة، إلا أن الواقع كان خلاف ذلك فجاءت الجثة متحللة، ما جعلهم يقومون باستخراجها باستخدام السنارة، وذلك باستخراج أجزاء منها بينما نزلت الأجزاء المتبقية من الجثة للأسفل.

وبين هذا وذاك، بيّن اللواء مستور الحارثي مدير الدفاع المدني بمنطقة تبوك، في مداخلة هاتفية، أن الحادثة معقدة إلا أنه على الرغم من ذلك، فإن رجال الدفاع المدني واصلوا جهودهم في محاولة استخراج لمى الروقي، مشيراً إلى أن شركة أرامكو ستحفر من جديد بـ 114 متراً، إلا أن في ذلك خطورة على حياة العاملين حيث أن إنزال كبسولة بداخله عاملين هذه المسافة قد تعرض حياتهما للخطر ويتم الدخول في مشكلة جديدة.
فيديو






بالفيديو.. الإعلامي عمر عثمان: ولدت في الجبيل الصناعية لأب سعودي وأم صومالية



الاثنين, ۱۲ ربيع‌الأول ۱٤۳٥تواصل – الرياض:

قال الإعلامي عمر عثمان الذي تم ترحيله قبل أيام إلى العاصمة الصومالية مقديشو: "إنه ولد في مدينة الجبيل الصناعية عام 1402هـ لأب سعودي وأم صومالية".

وظهر الإعلامي عثمان في مقطع فيديو على "يوتيوب" قال فيه: "ولدت في مدينة الجبيل الصناعية عام 1402هـ لأب يحمل الجنسية السعودية وأم صومالية – رحمها الله- وتخرجت من ثانوية الخبر ثم التحقت بكلية الجبيل الصناعية، وكوني مولود لأب سعودي فلذلك أعتبر سعودي نظاماً".

وأضاف: "عندما بلغت 15 عاماً ذهبت أنا ووالدي لاستخراج بطاقة الهوية وقمنا بتسليم الأوراق الثبوتية لاستخراها، ودخلنا بعدها في دوامة مراجعات حكومية لمدة 18 عاماً, وخلال هذه السنوات تمت مخاطبة كل من نعرفه وتم إرسال برقية للملك وولي عهده ووكيل الوزارة لشؤون الأحوال المدنية، ولم نجد استجابة".

وتابع قائلاً: "عملت في السجل المدني ومسجل في التأمينات الاجتماعية كموظف سعودي، وتم استدعائي من قبل إدارة الوافدين في جوازات المنطقة الشرقية قبل إجازة الحج بأيام قليلة وتم اطلاعي على قرار إبعاد بحقي من المملكة صادر عن وزارة الداخلية، وقد أفدتهم أن هذه البيانات المذكورة غير صحيحة فأنا ولدت سعوديا في المملكة لأب سعودي ولست مقيماً، وتم تقديم كافة المستندات التي تبين هذا الالتباس وغادرت بعدها ادارة الوافدين بكفالة حضورية، ولكنني تفاجأت بعد إجازة الحج باتصال من إدارة الوافدين يستدعوني من خلاله للتوقيع على بعض المستندات فقط حسبما قالوا هاتفيا والتي تخص القضية ومن ثم مغادرة الإدارة، ولكنني تم إيقافي مباشرة وإيداعي في سجن الترحيل بالدمام لمدة ٨ أيام ومن ثم تم نقلي إلى سجن الترحيل بالرياض استكمالاً لإجراءات ترحيلي خارج المملكة، وحاولت جاهداً خلال فترة وجودي في ترحيل الدمام والرياض وجدة والتي استمرت لقرابة ثلاثة أشهر إيضاح الأمر ومحاولة فك هذا الالتباس، وتقديم خطاب تظلم إلى سمو وزير الداخلية من هذا القرار، وكذلك إلى إمارة الرياض بطلب إطلاق سراحي، ولكن دون جدوى إذ كانت تأتي كل الردود بعمل اللازم حسب التعليمات، وتم بعدها استصدار وثيقة سفر مؤقتة لي من سفارة الصومال بالرياض وتم ترحيلي مباشرة إلى جمهورية الصومال".

يشار إلى أن المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات، المقدم أحمد اللحيدان، أكد في تصريحات سابقة عدم صحة ادعاءات عمر عثمان، مشيراً إلى أنه غير سعودي، وهو صومالي الجنسية، كما صدر في حقه قرار إبعاد، لعدم مشروعية بقائه داخل المملكة.
فيديو






​قال إنهم يرمون ديننا بما في مجتمعاتهم من جرائم أخلاقية وانحلال
"الشايع" يرد على اتهامات الحزب السويدي للإسلام بأنه "يشجع الاغتصاب"


سبق- متابعة
رد الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم، الشيخ خالد الشايع، على الهجوم الذي شنه قادة الحزب اليميني المتطرف في السويد ضد الإسلام، متهمين إياه بأنه دين "يشجع على الاغتصاب". ودعا البرلمان السويدي إلى التحرك، مشيراً إلى أن المهاجمين يرمون الإسلام بما في مجتمعاتهم من "جرائم أخلاقية".

وقال الشايع، في بيان له رداً على تلك المزاعم، طبقاً لـCNN : تابعت ما صدر عن بعض السياسيين في السويد من تصريحات باطلة عن دين الإسلام الحنيف، وزعمهم أنه يشجع على الاغتصاب، وبداية: يعلم كل عاقل أن الاتهامات يسهل على أيِّ شخص أن يزعمها ويدعيها نحو الآخرين، لكنها سرعان ما تتلاشى أمام النقد".

وأكد "الشايع" أن الإسلام أكمل الشرائع في منع الاغتصاب بكل صوره وجميع مجالاته، لما فيه من الظلم والبغي والاعتداء, مضيفاً أن التشريعات الإسلامية "حاسمة ودقيقة في تجريم الاغتصاب بمفهومه الدارج، وهو المتعلق بإجبار المرأة على ما لا تريد في قضية المعاشرة؛ إلى الحد الذي يواجه به الرجل المغتصِب بأشد العقوبات".

ولفت الشايع إلى أن الإسلام "نظم العلاقة بين الرجل والمرأة بما يحفظ للجميع حقوقهم"، مضيفاً أن العلاقات في الإسلام بين الجنسين محددة بإطار الزواج "وما سوى ذلك من علاقات جنسية فهو علاقة ممنوعة وآثمة، حتى لو تمت بتراضي الطرفين".

ورد الشايع على "إساءة" السياسيين السويديين بالقول: إنهم يرمون الإسلام بما تعانيه مجتمعاتهم، موضحاً وجهة نظره عبر الإشارة إلى ارتفاع أرقام "الجرائم الأخلاقية" و "جرائم الاغتصاب" في المجتمعات الغربية، ومنها السويد "رغم ما يسمى الحرية الجنسية، بينما المجتمعات الإسلامية هي الأقل في هذا النوع من الجرائم".

واعتبر الشايع أن "الأوان قد آن ليتحدث الساسة في الغرب وغيره عن الإسلام بالصدق والعدل"، معرباً عن شكره لمواقف العديد من الأحزاب والخبراء والسياسيين السويديين، خاصة رئيس الوزراء فريدريك رينفيلدت، ووزير الشؤون الاجتماعية جوران هيغلوند، اللذين رفضا تلك التصريحات "العنصرية الكاذبة"، داعياً البرلمان إلى اتخاذ الخطوة نفسها تجاه العضو ريتشارد غومشوف.

وكان غومشوف، وهو نائب عن حزب الديموقراطيين القومي اليميني المتطرف في السويد، إلى جانب نائب رئيس الحزب، مايكل هيس، وسكرتيره جيمي أكيسون، قد شاركوا في الإدلاء بالتعليقات المسيئة للإسلام، وزعم هيس أن الاغتصاب "متأصّل بعمق" في الثقافة الإسلامية، بينما أيده في مزاعمه غومشوف قائلاً إن الاغتصاب "تعبير عن الثقافة الإسلامية" في حين زعم أكسيون أن الاغتصاب "شكل من أشكال العقاب" الواردة بالقرآن.






البريك يدعو للتمسك بنعمة الأمن ويحذر من دعاة يبثون الفتن


طالب الشيخ سعد البريك بالحذر من دعاة يبثون الفتن والإخلال بالأمن، داعيا إلى العمل على اجتماع الكلمة.

ولفت إلى التدبر فيما يدور حول المملكة من حروب وويلات وعِبر، مشيراً إلى أنها جميعا تأكد على ضرورة التمسك بالأمن وما فيه المملكة من نعمة تتطلب الطاعة.

وقال البريك اليوم (الاثنين) عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر: "كل ما يجري حولنا من حروب ومجاعات وتشريد نُذُرٌ وعِبر تقول احفظوا نعمة الأمن بطاعة الله واجتماع الكلمة والحذر من دعاة الفتن والإخلال بالأمن".






الشيخ الطريفي: إذا لم يحتفل النبي ببعثته فالأولى ألا تحتفل أمته بمولده



أكد الشيخ عبدالعزيز الطريفي، أن يوم مولد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) عظيم ويوم البعثة أعظم، لأن البعثة نزول كلام الله فشرف النبي بنبوته، وإذا لم يحتفل النبي ببعثته فالأولى ألا تحتفل أمته بمولده.

وقال الشيخ الطريفي عبر حسابه على "تويتر": "لم يعلم الصحابة أن النبي ولد يوم الاثنين إلا منه، فهو أعلم الناس بمولده ومع هذا لم يحدد لهم أي اثنين هو؟، ولا سألوه هم لأن الدين عمل لا حَدَث".

وأضاف: "أرّخ عمر بن الخطّاب التاريخ بالهجرة ولم يؤرخه بميلاد النبي صلى الله عليه وسلم كما فعل أهل الكتاب، لأن الأمة أمة عمل لا أمة أزمنة وحوادث".

الجدير بالذكر أن كثير من المشايخ والعلماء ومنهم الشيخ عبدالعزيز بن باز – رحمه الله- أكدوا أنه لا يجوز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا غيره؛ لأن ذلك من البدع المحدثة في الدين؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله، ولا خلفاؤه الراشدون، ولا غيرهم من الصحابة ـ رضوان الله على الجميع ـ ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة، وهم أعلم الناس بالسنة، وأكمل حباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومتابعة لشرعه ممن بعدهم.







بالفيديو.. عثمان الخميس: لا يُعرف بالتحديد متى ولد النبي صلى الله عليه وسلم



انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للداعية الكويتي د عثمان الخميس حول مولد النبي الاكرم وقال الخميس : ولد النبي صلى الله عليه وسلم في عام الفيل يوم الاثنين والتاريخ والشهر غير معلوم.

قيل ١٢ من ربيع الاول

وقيل ١٨ من ربيع الاول

وقيل في شعبان 

وقيل في رمضان 

لذا لايعرف على التحديد اي يوم ولد صلى الله عليه وسلم.

ولذلك الذين يحتفلون بمولد النبي صلى الله عليه وسلم لايعلمون قطعا وغير متيقنين باليوم الذي ولد فيه محمد صلى الله عليه وسلم.

وتابع الخميس : لاشك ان الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ليس من هديه صلى الله عليه وسلم .






الحلُّ القادمُ لسوريا



واضح أن (الإئتلاف السوري) سيحضر (جنيف 2) يوم 22 يناير الجاري و إنْ لم يعلنْها بعد.

و واضح أن معالم الصفقة القادمة للحل تتمثل ببقاء نظام دمشق و تغيير رئيسه.

تُفهم الأمور من إجتماع أصدقاء سوريا أول أمس. بيّنَ كيري أمريكا "ألّا سبيل لحل عسكري و الفرصةُ هي جمع الأطراف لمفارضاتِ تَوافُقٍ على فترة إنتقالية".

و الشِقُّ الثاني كشفه جَربا الإئتلاف "إتفقنا ألّا مستقبل للأسد و عائلته في سوريا"..لاحظوا كلمة "عائلته" و لم يقل فئته أو ما يدلّ مدلولها.

يبدو أنه الحل الوسط بين داعمي كل الفرقاء الذين إستنزفتْ حرب سوريا مقدراتهم و مَكاناتهم..و ربما مستقبلَهم أيضاً.





عودة المقاتلين من سوريا !


يبدو أننا لا نستفيد أبدا من كوارث الماضي، بل إننا مع مرور السنوات نحترف تكرار الأخطاء حتى تصبح سلوكا عفويا لا يمكن معالجته، فالتعاطف مع القضية الأفغانية في الثمانينات من القرن الماضي أوجد البيئة التي شجعت أعدادا هائلة من الشباب للسفر في إلى أفغانستان وكان كل صوت يحذر من أخطار هذه الظاهرة يواجه بشتى أنواع القمع الفكري وكانت النتيجة أن عاد هؤلاء المقاتلون إلى وطنهم ليفجروا ويدمروا ويحاولوا بكل وسيلة تكرار نموذج الدولة الظلامية التي شاركوا في بنائها في أرض الأفغان داخل وطنهم.
وكذلك الحال بالنسبة للشباب الذين ذهبوا للقتال في أفغانستان فبالرغم من أن الدولة حاولت هذه المرة تلافي الآثار التي واجهتها في حرب أفغانستان وسعت بمختلف الطرق لمنع الشباب من إلقاء أنفسهم في أتون حرب أهلية لا ناقة لهم فيها ولا جمل إلا أن المحرضين نجحوا في إقناع الكثيرين بالسفر إلى العراق للمشاركة في العمليات الانتحارية التي راح ضحيتها العديد من العراقيين الأبرياء، ونحن نواجه اليوم مشكلة حقيقية في كيفية مساعدة أبنائنا المعتقلين في السجون العراقية فنحن مهما اعترضنا على سياسات الحكومة العراقية ذات النهج الطائفي فإننا لا نستطيع أن نلوم أي دولة على اعتقالها مقاتلين أجانب جاؤوا من ديارهم لنشر الدمار والخراب.
واليوم حين نقرأ بعض الأطروحات الطائفية التي تحتفي بمشاركة شباب سعوديين في الصراع الدموي الذي تشهده سوريا الشقيقة يتضح لنا أننا عدنا بكل بساطة إلى نقطة الصفر، فهؤلاء الشباب ساهموا مع غيرهم من المقاتلين على اختلاف جنسياتهم في تشويه الثورة السورية المجيدة وتحويلها إلى صراع عبثي لا يعلم إلا الله كيف ستكون نهايته، كما أنهم سيعودون في يوم من الأيام إلى بلادهم ليمارسوا نفس عمليات التفجير والتدمير التي لا يجيدون غيرها.
لقد أثبتت الأيام أن المحرضين يتاجرون بدماء هؤلاء الشباب المغرر بهم فلم نعرف واحدا من شيوخ التحريض قد ذهب بنفسه ليقاتل في سوريا أو أرسل أحد أولاده للفوز بالنعيم الذي يعد به الآخرين، أما هؤلاء الشباب فقد تحولوا اليوم إلى مجرد بيادق صغيرة في شطرنج أجهزة المخابرات الدولية، وحتى إذا نجا بعضهم من نيران المعارك في سوريا فإنهم لن يعودوا إلى ديارهم بسهولة فأغلب الظن أنه في حالة خروجهم من سوريا سوف يتوجهون إلى العراق أو اليمن أو أي بقعة في هذا العالم تشهد اضطرابات أمنية يستطيعون من خلالها أن يكملوا مسيرة حياتهم القلقة والموعودة بالأهوال والمصائب.
أما من سيعودون إلى أرض الوطن فهم بالتأكيد سوف يعودون وهم مشحونون بشتى أفكار الخراب والدمار، فهؤلاء لم يتعلموا هناك الفيزياء والرياضيات بل تعلموا تفخيخ السيارات وقطع الرؤوس ومهارة التكفير في نصف دقيقة ومن السذاجة الاعتقاد بأنهم لن يحاولوا تطبيق خبراتهم الدموية هذه في بلادهم لأنهم ببساطة تعلموا أنهم دائما على حق وأن كل جرائمهم المروعة تحدث لهدف نبيل، وحينها قد يدخل الوطن -لا سمح الله- في موجة جديدة من موجات الإرهاب الأعمى ولن تكون مفاجأة كبيرة لو ظهر نفس الشيوخ الذين حرضوهم على القتال في الخارج ليدينوا أعمالهم الإجرامية ضد أهلهم وناسهم، فالتاريخ يعيد نفسه والأخطاء الواضحة تقود إلى ذات النتائج المدمرة!.






منى المنجد: على السعودية الاستثمار في الشيكولاتة ونسيان النفط

الثلاثاء,13,ربيع الأول,1435 الموافق 2014,كانون الثاني (يناير),14
عاجل (هدى ممدوح)

دعت الكاتبة السعودية منى المنجد المملكة لترك النفط، والاستعاضة عنه بالاستثمار في الشيكولاتة، بعد أن أبدت دهشتها من تنوع أصناف الشوكولاتة المعروضة في الأسواق التجارية بالرياض، واختلاف نكهاتها.

وذكرت المنجد في مقال نشره موقع "البوابة بيزنس" بالإنجليزية وترجمته "عاجل" أن السعودية أصبحت السوق الأكثر استهلاكًا للشيكولاتة في الشرق الأوسط مع تنامي شغف المواطنين بها يومًا بعد الآخر.

وأوضحت أن أول اكتشافها لسعادة تناول الشوكولاتة كان خلال الأعوام التي عاشتها وعملت بها في جنيف، مشيرةً إلى أن سويسرا تنتج حوالي 150 ألف طن من الشيكولاتة سنويًا، كما يعتبر الشعب السويسري من أكبر آكلي الشوكولاتة في العالم، نحو 12 كيلوجرامًا للشخص الواحد.

كما لفتت المنجد إلى أن تناول الشيكولاتة لا يجلب السعادة والمتعة فقط، وإنما له آثار صحية إيجابية، خاصة أن الكاكاو (أحد المكونات الرئيسة في الشيكولاتة) يحتوي على مضادات الأكسدة القوية "الفلافونويد" التي قد تزيد من مرونة الشرايين وتساعد على تحسين وظائف المخ، علاوة على أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات وكذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد.

وعددت من فوائد الكاكاو الأخرى في مقالها، علاوة على الحقائق والأرقام بخصوص صناعة الشيكولاتة.

وأضافت أن الشيكولاتة تستأثر بنسبة 55% من سوق الحلويات في السعودية، مع توقعات بأن تبلغ قيمة سوقها 2.26 مليار دولار بحلول عام 2018.

يُشار إلى أن منى المنجد تحمل شهادة الدكتوراة في علم الاجتماع من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة .






إقبال المواطنين على المخيمات يرفع سعر تأجيرها إلى 3 آلاف ريال في الليلة الواحدة




الثلاثاء, ۱۳ ربيع‌الأول ۱٤۳٥تواصل - الرياض:

مع اقتراب الإجازة واخضرار الأرض بعد الأمطار التي عمت المملكة، يقصد الكثير من المواطنين الصحراء للتخييم والترفيه عن النفس، وأدى هذا الإقبال الكبير على المخيمات، خاصة الجاهزة منها إلى رفع تأجيرها إلى 3000 ريال في الليلة الواحدة، ليصبح سعرها مقارب لأرقى الفنادق في العالم.

وينفق الشباب على هذه المخيمات مبالغ كبيرة لتجهيزها وصيانتها مع دخول فصل الشتاء حتى تتوفر بها مستويات مرتفعة من الترفيه، بالإضافة إلى المصاريف الأخرى من إطعام وإنارة وحطب للتدفئة، وفقاً لموقع "العربية نت".

كما يرى البعض أن هذه المخيمات تسرق من الشباب أوقاتهم بعيدا عن جو الملل والسآمة، ما يعود عليهم بالنفع الكثير، وتبرز مواهبهم في مجالات مختلفة وتعزز العلاقات الاجتماعية كونها المتنفس الوحيد لهم بديلا عن قيود المدينة، ولا تحظى المخيمات باهتمامات الشباب فحسب، بل تجد أيضاً اهتماماً لدى العائلات التي تلجأ إليها في الإجازات.





رئيس النصر: غير مقتنع بهذه المقولة الدارجة في الوسـط الرياضي
بالفيديو.. "متصدر لا تكلمني" تغزو البرامج والمسابقات الثقافية

علي العرجاني- سبق- الرياض:
 واصلت جماهير النصر إثارتها في كل مكان، وهذه المرة بموقع مغاير عن المعتاد، وذلك بمسابقة ثقافية إنشادية ببرنامج أعذب الأصوات الذي يبث عبر قناة الصحراء الفضائية، وترعاه إعلامياً صحيفة "سبق".

وقد فوجئ مقدمو برنامج أعذب الأصوات بنسخته الثالثة، الذي تُعلن هذه الأيام مراحله الأولى، بوجود متسابق يرفض الحديث بعد خروجه من المشاركة مع مقدم البرنامج الإعلامي نادر بن جخير، وهو يردد جملة "الهاشتاق" الشهير، التي تناقلتها الأوساط الرياضية مؤخراً، وشاعت بالتحديد بين مشجعي نادي النصر، هي بعبارة "متصدر لا تكلمني".

وكانت هذه العبارة قد تناقلها مشجعو النصر خلال هذا الموسم في إطار احتفالهم بتصدر فريقهم حتى الآن بدوري جميل بعد سنوات عجاف، فشل فيها النصر في تحقيق أي بطولة، وكانت شرارة هذه العبارة قد أُطلقت قبل مدة من أحد مشجعي نادي "أرسنال" بعد تصدره الدوري الإنجليزي، أي قبل تناقل مشجعي نادي النصر لها.

ولم تكن هذه العبارة الشهيرة هي المرة الأولى التي استشهد بها متسابق أعذب الأصوات مفلح المشعلي، بل أصبح الناس يرددونها بمواقفهم وتعاملاتهم، وواصلت غزوها إلى تعامل الأسر فيما بينهم، وداخل المدارس والدوائر الحكومية.

وكان رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي قد تحدث في أحد تصريحاته بأنه غير مقتنع بهذه المقولة الدارجة في الوسط الرياضي، وهي "متصدر لا تكلمني"، وقال: هذا الكلام لست مقتنعاً به، وقد يكون مبهجاً للناس، لكن كإدارة لا نركز عليه.

مؤكداً أن المهم بالنسبة لهم هو أن تنتهي الجولة الأخيرة في دوري جميل وهم متصدرون.
فيديو





القريني: القوس والعجمة أذرعة النصر السرطانية!!


عاجل- تركي الفهيد

اتهم الناقد الرياضي وعميد شؤون الطلاب بجامعة الملك سعود الدكتور فهد بن حمد القريني الاعلاميين بتال القوس وتركي العجمة بأنهما أذرعه سرطانية في الرياضة السعودية، ولم يسلم أيضا رئيس نادي الاتحاد السابق وعضو شرفه الحالي منصور البلوي من اتهامات الدكتور القريني حيث ذكر أنه هو من جلب المصائب على الأندية السعودية, وقد تابعت "عاجل" هذه التغريدات التي نشرها الدكتور القريني بحسابه الشخصي وقال:

- بتال والعجمة وجهان لعملة واحدة....اللعب مع الكبار

- بتال والعجمة اذرعة النصر السرطانية في اجساد الاندية السعودية

- عواجيز الاعلام النصراوي دخلوا في هستيريا بعد ان حرموا الفرحة لمدة طويلة...كيف سيكون حالهم اذا لم يحقق فريقهم البطولة.

- ما الذي يدفع بعض الاعلاميين النصراويين للدفاع عن منصور البلوي في حين نرى ان كثير من الاعلاميين الاتحاديين ضده..لابد ان الحكايه فيها سر.

- البلوي جلب المصائب على الاندية السعودية برفعه لسقف التعاقدات وجايين تدافعون عنه...نريد الحقائق كاملة من لجنة التحقيق لفضح الفساد والفاسدين.

الجدير بالذكر أن عدد من المغردين استأوا من الهجوم والطريقة التي قام بها الدكتور القريني وخاصة انه يشغل منصبا تربويا كبيرا في أعرق وأكبر الجامعات السعودية وهي جامعة الملك سعود .. حيث قال المغرد أبو فهد النودلي "السر عندك وثائق واضحة طيب ليه ماتداخل وتثبت العكس. . لأنك هنا تغتاب الرجل. والله اعلم? ?? معقولة كل هذا ومصادقته .. في الأمر شي. ???

أما خالد الشعلان وهو قانوني فقال كيف تضع كلمة (( عواجيز) ) وأنت جد لابناء الله يخليهم لك يارب..!! بعض الكلمات تُحشر حشراً.






المهنا يتعهد بحماية حكامه .. والسبيعي يؤكدها: «أعلى ما في خيلكم»

 

كد المشرف العام على فريق الرائد الكروي عبدالله السبيعي أنه ماض في دفاعه عن حقوق ناديه ولن يلتفت للأصوات التي تنادي بسكوته، وقال بحسب ما جاء في صحيفة عكاظ «نحن مؤتمنون على النادي ومن حقنا الدفاع عن حقوقه المشروعة مهما بلغ الثمن»، مشيرا إلى أن فريقه تعرض لظلم تحكيمي واضح في مواجهة النصر الماضية، وقال «جميع محللي التحكيم المعروفين والنقاد الرياضيين اتفقوا على أن الرائد نحر من الوريد إلى الوريد»!. وتابع حديثه بالقول «نحترم ونقدر رئيس لجنة الحكام عمر المهنا، لكننا لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نرضى بالظلم»!. موضحا أن جدار الرائد ليس قصيرا حتى يتم تسلقه بهذه السهولة، وقال «التزمنا الصمت مرات عدة ولم نتفوه بكلمة واحدة تجاه ما نتعرض له من أخطاء تحكيمية كلفتنا العديد من النقاط في مباريات سابقة، ولن نسكت بعد اليوم، لأننا إن فعلنا ذلك فنحن نظلم فريقنا ولا نستحق المكان الذي نجلس فيه»!. وبين السبيعي أنه غير نادم أبدا على تصريحاته الإعلامية التي أعقبت نزال النصر الفائت، وقال «إن من حق لجنة الحكام ونادي النصر رفع شكوى عليه بسبب هذه التصريحات لأي جهة يريدونها»!. موضحا «إن حكام المباراة بأخطائهم ساعدوا النصر على الفوز بالثلاث نقاط ونحن نبارك لهم بطولة الدوري لأنهم يستحقون المكانة التي وصلوا إليها»!. وطالب السبيعي لجنة الحكام أن تتحلى بالشجاعة وتقوم بإلغاء البطاقة الحمراء التي حصل عليها مدافع الفريق إسماعيل داو كونها غير مستحقة على الإطلاق بشهادة الجميع!. ونفى السبيعي أن يكون قد استخدم حسابه الشخصي بـ(تويتر) للإساءة للنصر أو غيره، وقال «أخلاقياتي وتربيتي لا تسمح لي بذلك أبدا وهناك من استغل برنامج (فوتوشوب) وتم وضع حساب (مزور) وتم استغلاله بصورة تتنافى مع الأخلاق الإسلامية بهدف الإساءة لشخصي.. ولم يظهر هذا الحساب في (تويتر) المنسوب لي، إلا بعد مباراتنا مع النصر». من جهته قال رئيس اللجنة الرئيسية للحكام عمر المهنا: «أرفقنا مع خطابنا قرصا مدمجا (سي دي) للجنة الانضباط يتعلق بالتصريحات التي أطلقها السبيعي بعد نزال النصر الفائت»، وأضاف: «ربما السبيعي خانه التعبير في بعض الكلمات، لكن نحن مهمتنا الرئيسية في اللجنة حماية حكامنا من أي إساءات يتعرضون لها»، مشيرا إلى أنه يفترض على لجنة الانضباط متابعة التصريحات الإعلامية وتتخذ على ضوئها العقوبات المستحقة، لأنهم في اللجنة لا يستطيعون مراقبة كل التصريحات.







سعودي يسجل في دعوة زفافه: ممنوع دخول النصراويين!

الثلاثاء,13,ربيع الأول,1435 الموافق 2014,كانون الثاني (يناير),14
عاجل - ( ماجد الرويلي)

وصل تغلغل التعصب الرياضي بين السعوديين إلى المناسبات الاجتماعية، حيث تضمنت دعوة لحفل زفاف في سكاكا تنويهًا بأنه لن يسمح للنصراوين والنصراويات بالحضور.



وحملت الدعوة الصيغة المعتادة في مثل هذه المناسبات، وجاء بالدعوة: "يسرنا دعوتكم لحضور حفل الزواج وتناول طعام العشاء مساء يوم الخميس ليلة الجمعة الموافق 15-3-1435 هـ ".



واللافت أن الداعيين لها سجَّلوا "ملاحظة" في سطر مستقل أسفل الدعوة تقول: "ممنوع دخول النصراويين والنصراويات".



وعلى الرغم من عدم إعلان أصحاب الدعوة عن هويتهم الكروية، تبارى من تلقوا الدعوة المثيرة في إطلاق التعليقات الضاحكة، بينما استبعد آخرون أن يقوم العريس بمثل هذا التصرف، متوقعين أن يكون الأمر دعابة ثقيلة من أصدقائه باستخدام "الفوتوشوب".

وتناقل المجتمع الجوفي عبر رسائل "واتس أب" صورة من الدعوة التي تمثل سابقة أولى في المنطقة. 






"خلفان" يتوعد بمقاضاة مواطن سعودي جراء حديث عن "فضيحة جنسية" بتركيا

توعد نائب رئيس شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان بمقاضاة مواطن سعودي أرسل له رابط صحيفة نشرت ترجمةً لخبر تداولته مواقع وصحف تركية عن كشف المخابرات التركية تورط 5 قياديين بشرطة دبي في فضيحة جنسية خلال زيارة لهم إلى تركيا، مشيرة إلى أن خلفان من بينهم.

وغرد خلفان عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر قائلاً إن المواطن محمد الوشلي الحسني مطلوب للاستجواب كون من حقه مقاضاته، مرفقاً بتغريدته صورة للوشلي.

من جانبه، رد المواطن السعودي على كلام خلفان بالقول: "الأحسن أن تقاضي المفسدين رعاة البغاء والفساد الأخلاقي، ثم طالبوا الصحيفة ناشرة الخبر"، متابعاً: "لستُ إخوانياً ولا حزبياً، وأدافع عن الدين وأفضح المفسدين والمزورين، وهذا خبر نشرته صحيفة سلفية كان صاحبها مع الانقلاب فقاضوه!".

وكان خلفان قد نفى عبر حسابه صحة الأخبار التي أوردتها بهذا الشأن مواقع وصحف تركية قالت إنها ستنشر خلال الأيام المقبلة صوراً ومقاطع تثبت دقة الخبر، مؤكداً أنها لا تمت للحقيقة بصلة، متهماً الإخوان بالوقوف وراءها.







مذيع إماراتي بالعناية المركزة بعد اختناقه بالغاز على الهواء

سبق– متابعة:
كشف حسين الحمادي والد المذيع المعروف في قناة أبوظبي الرياضية، طارق الحمادي، أن ابنه يرقد حالياً في قسم العناية المركزة في مستشفى خليفة في "أبو ظبي"، لتلقي العلاج اللازم، بعد تعرضه للاختناق من حادث تسرب للغاز داخل الأستوديو أثناء تقديمه برنامج "هنا أبو ظبي"، الذي كان يبث على الهواء مباشرة يوم السبت الماضي.

ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن الأب حسين الحمادي: أن الحادث وقع نتيجة استنشاق غاز تسرب داخل الأستوديو إثر خلل فني مفاجئ في أنبوب إطفاء الحريق، حيث كان معه عدد من ضيوف البرنامج، لافتاً إلى أن حالته الآن مستقرة، لكنه يخضع لرقابة خاصة من قبل الأطباء المشرفين على علاجه.

وأضاف: "جميع الضيوف الذين كانوا موجودين في الأستوديو تمكنوا من الخروج بسلام أثناء الحادثة باستثناء طارق الذي أغمي عليه، ولم يتمكن من الخروج بالسرعة المطلوبة، وظل في الأستوديو فترة من الوقت قبل قدوم سيارة الإسعاف والدفاع المدني، ما أدى إلى تعرضه للاختناق".






حزب النور يرد على بيان موقع المسلم: سقطت دولة الإخوان ولم يسقط الإسلام في مصر

 

 طالب حزب النور السلفي المصري، على لسان شريف طه، المتحدث باسمه ونادر بكار مساعد رئيس الحزب، عددا من علماء السعودية والخليج بألا يتورطوا في دفع شباب المصريين للمواجهة في الأحداث التي تشهدها البلاد حاليا.

جاء ذلك وفقا لموقع عاجل الالكتروني ردا على البيان الذي نشر بموقع "المسلم" مذيلا بتوقيعات عدد من العلماء والدعاة وطلبة العلم في المملكة والخليج تحت عنوان "بيان حول المواقف السياسية لحزب النور"، والذي وصف تصرفات الحزب المصري بـ"الخطأ الفادح"، مطالبين بعودته إلى "الطريق القويم"، في إشارة إلى تأييد "النور" لسلطة ما بعد 30 يوليو في مصر التي ساهمت في إسقاط حكم جماعة الإخوان المسلمين.ووجّه نادر بكار، رسالة إلى من وصفهم بـ"دعاة التيار السروري الإخواني" بالمملكة والخليج، قائلا: "سقطت دولة الإخوان فقط، ولم يسقط من الإسلام في مصر شيء"، وذلك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

فيما تسائل شريف طه على حسابه بـ"فيسبوك" بقوله: "كيف تجرأ كاتبو البيان على نقل هذا، وعامة العلماء الكبار ساكتون؟ وأفتي الشيخ الفوزان بأن ما يحدث في مصر فتنة، وأمر بالسكوت فيها، فكيف يدعي أحد إجماعًا؟! وأين ذهبت فتاوى علماء مصر وعلماء الأزهر والدعوة السلفية وأنصار السنة الذين توافقت آراؤهم مع رؤية حزب النور؟! اللهم إذا كان المقصود علماء تيار معين".

وأضاف: "نحن نرى أن الدستور الحالي لا يختلف عن الدستور السابق، ونحن لا نقيم الأمور بمعيار مصلحة جماعة الإخوان، بل بمصلحة الوطن عامة".

وطالب "طه" جميع العلماء في الخارج بألا يتورطوا في الكلام في الشأن المصري، دون الإحاطة بالمشهد من جميع جوانبهن حتى لا يتورطوا في الدفع بشباب المسلمين في أتون صراع ومواجهة، لو علموا حقيقتها وموازين القوى فيها، لما أفتي عاقل بالدخول فيها.

من جانبها، أعلنت الدعوة السلفية المصرية في بيان لها أمس الاثنين، إن الإخوان مازالوا يخسرون الشعب شيئا فشيئا، وأن المشكلة بين الإخوان والشعب، وأن السلفيين يقفون موقف الناصح حتى لا يتجمع الناس كلهم ضد الإخوان نتيجة ممارساتهم الأخيرة.وأضافت "الدعوة"، أن الوضع في عهد الرئيس السابق محمد مرسي كان الأسوأ على المستوى الديني والدنيوي، مؤكدة أنه "تم فتح الباب على مصراعيه في العام الماضي للشيعة رغم معارضتهم لهم في الماضي، وتم منح تصاريح المراقص والخمارات لمدة ثلاث سنوات بعدما كانت تمنح لسنة واحدة، وأقيمت حفلات برعاية الحزب الحاكم أحيتها مغنيات الفيديو كليب وتدخل الرئيس في خصومة بين شيخ وفنانة لصالح الأخيرة".

وكان 34 عالما من السعودية ودول الخليج، أصدروا بيانا أمس الأحد، أكدوا خلاله على "الخطأ الفادح العظيم لحزب النور في اصطفافه مع الانقلاب، وما ترتب عليه من تعطيل لأحكام الشريعة، وإسهامه في التسويق للدستور الجديد باسم الإسلام".






انفجار قرب محكمة في القاهرة قبل بدء الاستفتاء

رويترز- القاهرة:
 قالت مصادر أمنية، اليوم الثلاثاء، إن دوي انفجار تردّد في أحد أحياء القاهرة قبل بدء الاستفتاء على تعديلاتٍ دستوريةٍ في أول عملية تصويتٍ تجري منذ أن أطاح الجيش بالرئيس الإسلامي محمد مرسي، في منتصف العام الماضي.

ووقع الانفجار قرب مجمع محاكم شمال الجيزة في حي إمبابة.. ولم ترد على الفور أنباءٌ عن وقوع إصابات.






الحقوق الدستورية للمؤسسة العسكرية في مصر.. خط أحمر
تم استحداث مادة تشترط موافقة الجيش على تعيين وزير الدفاع
الثلاثاء 12 ربيع الأول 1435هـ - 14 يناير 2014م
 

المؤسسة العسكرية.. القاسم المشترك الأكبر في الساحة السياسية بل والاقتصادية في مصر الآن.. وحاول المجلس العسكري مراراً التوسط لحل الأزمات السياسية خلال حكم محمد مرسي قبل أن يضطر في النهاية لعزله استجابة لتظاهرات شعبية غير مسبوقة.

ومنذ ذلك الحين فرضت المؤسسة العسكرية نفسها كلاعب رئيس على الساحة السياسية، وهو ما ظهر جلياً في بعض بنود الدستور.

ورغم هذه التأكيدات إلا أن المواد الخاصة بالقوات المسلحة في الدستور المصري، لاسيما تلك المتعلقة باستقلال موازنته عن موازنة الدولة، كانت مثار جدل وخلاف ورفض من بعض الفئات الشعبية في بعض الأحيان، مواقف لم تغير شيئاً في إصرار المؤسسة العسكرية على التمسك بحقوقها الدستورية ورفض التام المساس بأي منها.

وضع المؤسسة العسكرية.. عنوان كان الأبرز دائماً في كل مرة يتم فيها الحديث عن الدستور المصري، وتجد اللجنة المكلفة بإعداد الدستور نفسها في مواجهة صلابة المؤسسة العسكرية ورفضها التام المساس بحقوقها الدستورية.

صدام كانت لجنة الخمسين على موعد معه عند محاولتها مناقشة إجراء تعديل على المواد المتعلقة بوضع الجيش في الدستور الجديد، وهو ما جُوبه برفض تام من هذه المؤسسة كالعادة، وإن كانت حجة الرفض هذه المرة أقوى بعد استجابة الجيش المصري للإرادة الشعبية بعزل جماعة الإخوان عن الحكم في الثلاثين من يونيو.

استجابة دعمت موقف القوات المسلحة في الدستور الجديد، الذي اشترط للمرة الأولى موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة على تعيين وزير الدفاع، وهي مادة دستورية مستحدثة وتم تحديد العمل بها لمدتين رئاسيتين فقط أي لثماني سنوات.

بينما لم تنصّ مسودة الدستور الجديد بشكل واضح على كيفية عزل وزير الدفاع أو من يملك سلطة عزله.

الإمبراطورية الاقتصادية للقوات المسلحة، محور الخلاف والنقاش والجدل الدائم، احتفظت باستقلالها كما كانت دائماً في الدساتير السابقة، حيث لم يتم المساس بالمادة التي تمنح الجيش موازنة مستقلة تدرج رقماً واحداً في الموازنة العامة للدولة.

كذلك نصّ مشروع الدستور الجديد على إمكانية محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية، كما كان الحال في الدساتير السابقة، لكن المادة الحالية تحدد بشكل أكثر دقة الجرائم التي يحال فيها مدنيون إلى محاكم عسكرية، وهي 14 جريمة تمثل اعتداءً مباشراً على منشآت القوات المسلحة أو معسكراتها أو أفرادها.

بينما كان دستور 2012 ينصّ على إمكانية محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية في حالة وقوع جرائم تضر بالقوات المسلحة فقط، دون تحديد تلك الجرائم بالضبط، وترك أمرها للقانون.






إقبال نسائي على استفتاء الدستور تلبية لدعوة السيسي
دستور 2013 ينصف المرأة ويضمن حقها في الوظائف القضائية
الثلاثاء 12 ربيع الأول 1435هـ - 14 يناير 2014م
 

شهد اليوم الأول للاستفتاء على دستور مصر، حضوراً لافتاً من جانب النساء اللاتي اصطففن أمام عدة مراكز للاقتراع للإدلاء بأصواتهن، وكان الفريق أول، عبدالفتاح السيسي، قد وجه في كلمة له قبل ثمانٍ وأربعين ساعة من الاستفتاء، الدعوة إلى نساء وفتيات مصر بشكل خاص من أجل قيادة عائلاتهن، وحثهن على النزول للتصويت في الاستفتاء على الدستور.

في قلوب النساء كانت معركته الحقيقية، وبهن أيقن الفريق أول عبدالفتاح السيسي أن النصر سيتحقق بفضلهن، فكانت الرسالة للمرأة، وكان المطلب إلى الأم.

وكان للكلام تأثير السحر على مسامعهن، فخرجت الأم والابنة والأخت في طوابير طويلة، وتصدرت الصفوف الأولى في لجان الاقتراع تماماً، كما تصدرت سابقاً مناسبات وطنية وأحداثاً ثورية.

سيدات من كل الأعمار واقفات وجالسات منتظرات ومقترعات على نور لمواد الدستور ومواد المرأة فيه، والذي أنصف دورها ولم يقصره على كونها أمّاً كما في الدستور الماضي، بل كفل حقها في تولي وظيفتها في الهيئات القضائية، وتلتزم الدولة بحمايتها ضد العنف.

ربما يكون التحيز لقضايا المرأة ما دفع الأيدي الناعمة للمشاركة في كتابة تاريخ مصر الحديث، ولكن هذه الأيدي الناعمة هي نفسها من حملت صور السيسي في لحظات عبور مصر إلى مرحلة جديدة في تاريخها.







بالفيديو... طفل فلسطيني يبكي الجوع والحصار بمخيم اليرموك

الثلاثاء,13,ربيع الأول,1435 الموافق 2014,كانون الثاني (يناير),14
عاجل - (أحمد الخالد)

تداول ناشطون على الإنترنت اليوم الثلاثاء مقطع فيديو يظهر طفلا فلسطينيا يبكي شاكيا الجوع والحصار الذي يعانيه في مخيم اليرموك الفلسطيني بالعاصمة السورية دمشق.

ويظهر الفيديو الطفل الفلسطيني منتقدا ارتفاع الأسعار ، ويشكو الاستغلال والاضطهاد بلقمة العيش الذي يمارس بحقهم من قبل ضباط النظام .

ويحكي الناشط الإغاثي في المخيم سعيد خليل عن شدة الحصار فيقول "إن الحصار المفروض على مخيم اليرموك لم يشهد له مثيل في تاريخ الشعب الفلسطيني فحتى حصار تل الزعتر في لبنان لم يكن بهذه القسوة، ويعاني 80 % من أطفال المخيم من سوء التغذية وفقر الدم نتيجة النقص الشديد بالمواد الغذائية". 

وبالرغم من الكارثة الإنسانية والحصار الخانق والموت الذي ينال من أبناء المخيم بطرق مختلفة منها الجوع والأوبئة والأمراض، إلا أن ذلك لم يثنِ طيران الأسد عن استمرار قصفه بالبراميل المتفجرة للحي الذي دمر أكثر من 70% من أبنيته السكنية ومحاله التجارية.

كما أن النظام السوري منع جميع القوافل الإغاثية والطبية من التوجه إلى الحي وذلك بذريعة عدم أمن الطرق إليها.


ويعتبر حصار المخييم من الأساليب التي يتبعها نظام الأسد لمعاقبة الفلسطينين اللذين إنخرطوا بمسار الثورة السورية منذ أشهرها الأولى وخسروا فيها مئات الضحايا وآلاف الجرحى.

يذكر أن الجالية السورية والفلسطينية نظمت وقفات في عشرات العواصم حول العالم تضامنا مع مخيم اليرموك واحتجاجا على حصاره من قوات الأسد.

لمشاهدة الفيديو





السعودية تدعو المجتمع الدولي لـ"إنهاء" النظام السوري

 
 دعت السعودية المجتمع الدولي إلى تقديم المساعدة للشعب السوري من أجل "الدفاع عن نفسه" وطالبته بالعمل على تنفيذ عملية انتقال سياسي حقيقية تؤدي إلى "إنهاء النظام المستبد الحالي" وذلك في جلسة لمجلس الوزراء بالمملكة تأتي في أعقاب مشاركة الرياض باجتماع "أصدقاء سوريا" في باريس.

وقال وزير الثقافة والإعلام السعودي، عبدالعزيز خوجة، في بيان لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، إن المجلس "استعرض نتائج اجتماع مجموعة 'أصدقاء سوريا' الذي عقد الأحد في العاصمة الفرنسية باريس، مجدداً دعوة المجتمع الدولي إلى مساعدة الشعب السوري في تقرير مصيره والدفاع عن نفسه ضد القمع."

كما دعا المجلس المجتمع الدولي إلى تمكين الشعب السوري من "التحكم بمستقبله وإنهاء النظام المستبد الحالي من خلال تنفيذ عملية انتقال سياسي حقيقية."

يشار إلى أن اجتماع "أصدقاء سوريا" في باريس انتهى بدعوة المعارضة إلى المشاركة في مؤتمر جنيف المقبل مع تقديم ضمانات لها بعملية انتقال للسلطة.

CNN






قبل أسبوع من جنيف 2.. وتيرة المعارك تتصاعد بسوريا
نظام الأسد استغل الوضع الميداني ليدخل في معارك لاستعادة مدن محررة
الثلاثاء 12 ربيع الأول 1435هـ - 14 يناير 2014م
قصف حلب "أرشيف"

تزداد وتيرة التصعيد العسكري حدة قبل أسبوع من انعقاد مؤتمر جنيف 2 للسلام في سوريا، ومعها تزداد أعداد القتلى من المدنيين والعسكريين والمقاتلين كما يزداد حجم الدمار.

وفي أحدث المعطيات الميدانية سيطر تنظيم داعش سيطرة كاملة على مدينة الباب بريف حلب الشمالي بعد معارك طاحنة مع فصائل المعارضة المسلحة، وفي أقصى الشمال الشرقي في المحافظة قرب الحدود التركية حقق مقاتلو المعارضة المسلحة تقدماً بارزاً في طرابلس على حساب داعش بعد اشتباكات ضارية.

وهكذا استغل النظام الوضع الميداني المستجد فدخلت قواته معركة استعادة مدينة حلب براً وجواً، وبدأت حصار المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في شرق حلب وقطع الإمدادات العسكرية والمعيشية عنها في وقت تسيطر بالكامل على منطقة النقارين والتلال المحيطة بها.

وتزداد ريف دمشق جبهة اشتعالاً، واتهم مجلس قيادة الثورة في الريف قوات النظام باستخدام قنابل تحمل غازات سامة على الجبهة الشرقية من مدينة داريا ما أدى الى مقتل عدد من الثوار وإلى إصابة عدد آخر باختناقات، بالتزامن مع قصف عنيف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ واشتباكات عنيفة على الجبهة الشرقية للمدينة، إضافة إلى قصف صاروخي على بلدات الغوطة الشرقية، أما مدينة يبرود في جبال القلمون فتستهدفها قوات النظام بقصف مدفعي وصاروخي متواصل، فيما الطيران الحربي استهدف مدينة الزبداني بالبراميل المتفجرة.

وفي الرقة تدور اشتباكات بين فصائل من المعارضة المسلحة وتنظيم داعش عند مركزه في مشفى الطب الحديث بالمدينة وعند دوار الادخار وشركة الكهرباء.






"داعش" ترد على طلب تسليم سلاحها بعملية انتحارية

الثلاثاء,13,ربيع الأول,1435 الموافق 2014,كانون الثاني (يناير),14

ردَّ تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" بعملية انتحارية قتلت وجرحت العشرات، على بيان الجبهة الإسلامية الذي تضمن طلبًا بتسليم السلاح خلال الـ 24 ساعة.

وأصدرت الجبهة الإسلامية مساء أمس الاثنين، بيانًا خاطبت فيه الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، تضمن إنذارًا أخيرًا لها وإعطائها مهلة لا تتعدى الـ 24 ساعة، وذلك من أجل "وقف انتهاكاتها وإطلاق سراح المعتقلين وتسليم أسلحتها" وإلا سنتعامل مع وجودها وتصرفاتها كما النظام الأسدي".

وأرجعت الجبهة الإسلامية طلبها إلى "إمعان جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام في انتهاك حرمات القرى والبلدات والأماكن المنتشرة فيها وتقوم بقتل وخطف المجاهدين من كافة الكتائب والألوية والفرق وكأنها تقاتل باسم النظام وأعوانه" حسب ما جاء في البيان.

وتأتي هذه المهلة على إثر استهداف "داعش" أمس الإثنين مقاتلي الجبهة الإسلامية بتفجير انتحاري على احد الحواجز في ريف إدلب، قتلت فيه 8 من مقاتلي الجبهة وجرحت أكثر من 15 أخرين بعضهم حالته خطرة.


وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة دارت بين مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام ومقاتلي لواء تابع لجبهة النصرة في محافظة الرقة دون ذكر أي إصابات. 


وفي سياق متصل انتقد الشيخ عدنان العرعور "داعش" معلقًا على سبب إقبال الناس عليها بقوله " سبب إقبال الناس عليها دغدغة عواطف الناس بكلمة الدولة" وذلك من خلال برنامجه "مع سوريا حتى النصر".






الغارديان: أزمة اللاجئين السوريين "أكبر كارثة إنسانية في الأزمنة الحديثة"

 

هيمن الشأن السوري وأوضاع اللاجئين السوريين الإنسانية الصعبة، وتغطية مراسم جنازة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرييل شارون على قضايا الشرق الأوسط التي اهتمت بها صحف الثلاثاء البريطانية.
وكرست صحيفة الغارديان افتتاحيتها وتغطية اخبارية موسعة لأزمة اللاجئين السوريين، وجاءت افتتاحيتها تحت عنوان "أزمة اللاجئين السوريين: نقاط في محيط".

وترى الصحيفة أنه وسط الانشغال بمتابعة التحضيرات لمحادثات جنيف المقررة الأسبوع المقبل والتقارير عن المذابح التي يرتكبها المسلحون الجهاديون في شمال سوريا والتخلص من ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية، يتم تجاهل "المأساة الإنسانية الكبرى في سوريا".

وتقول الصحيفة إنه لا عجب أن توصف أزمة اللاجئين السوريين بأنها "أكبر كارثة انسانية في الأزمنة الحديثة"، فثمة نحو 6 ملايين نازح ممن اضطروا إلى مغادرة بيوتهم بسبب النزاع المسلح في سوريا، وتمكن نحو 2.3 مليون منهم من عبور الحدود ليصبحوا لاجئين في دول الجوار. وأن نصف هذا العدد الكبير من النازحين هم من الاطفال.

وتتوقف الصحيفة عند دعوة وجهتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، والتي تعمل على توفير الغذاء والملابس والمواد الأساسية للاجئين السوريين الذين يعيشون في ظروف إنسانية ومناخية قاسية للشتاء الثالث منذ اندلاع النزاع المسلح في سوريا، إذ دعت المفوضية إلى نقل نحو 30 ألفا من اللاجئين الأكثر عرضة للخطر إلى بلدان أخرى قبل نهاية عام 2014. بينهم نساء وفتيات عرضة للخطر، وناجون من التعذيب ومعوقون وكبار السن وذوو الحالات الصحية الخاصة، فضلا عمن يحتاجون إلى لمّ الشمل مع عوائلهم.

وتقول الصحيفة إن استجابة جاءت من المجتمع الدولي، إذ من المتوقع أن تستوعب الولايات المتحدة بضعة آلاف من اللاجئين السوريين ضمن هذا المنهاج، كما أعلنت ألمانيا عن أنها ستقبل نحو 10 آلاف منهم على مدى ثلاث سنوات، وقبلت كل من النرويج وفنلندا والسويد ما بين 400 إلى 1000 لاجئ لكل منهم. وقبلت فرنسا والنمسا 500 لاجئ ومولدافيا 50 لاجئا.

وتحض الصحيفة بريطانيا على الاسراع في إعلان مساهمتها في برنامج قبول اللاجئين السوريين، مشيرة إلى حديث نائب رئيس الوزراء البريطاني نك كليج عن اللاجئين السوريين أمام مجلس العموم البريطاني الأسبوع الماضي حين قال إن المملكة المتحدة قد قبلت "مئات ومئات " من السوريين ضمن التزامات قوانين اللجوء البريطانية.

وترد الصحيفة في افتتاحيتها على نائب رئيس الوزراء البريطاني بالقول إن نحو 1500 أو ما يقارب من طالبي اللجوء السوريين الذين استقبلتهم بريطانيا في عام 2013 لا يمثلون سوى قطرات في محيط بالنسبة لعدد اللاجئين السوريين أو عدد الناس الذين يسمح لهم في العيش في بريطانيا سنويا.
تغطية خاصة

وتكرس الصحيفة ذاتها تغطية خاصة في صفحاتها الداخلية لأزمة اللاجئين السوريين، وضمنها تحقيق كتبه موفدها باتريك كينغسلي من مدينة الاسكندرية المصرية عن المعاناة الكبيرة لللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا في مصر، وتعرضهم للاحتجاز لأشهر من قبل السلطات المصرية التي تجبرهم على العودة إلى مناطق القتال التي فروا منها في سوريا.
وفي الشأن السوري أيضا تتوقف صحيفة ديلي تلغراف عند خبر إرسال بريطانيا لفرقاطة عسكرية للمساعدة في الجهود الدولية للتخلص من ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية، كما أعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ.

وتقول الصحيفة إن بريطانيا تخطط أيضا لتقديم معدات تقدر قيمتها بـ 2.5 مليون جنية استرليني فضلا عن التدريب للمساعدة في تدمير الترسانة الكيماوية السورية بأسرع وقت ممكن.

وقد وصف وزير الخارجية البريطاني الجهود الدولية المبذولة في هذا الصدد بأنها "مثال قوي للتعاون الدولي" مشيرا إلى أن ثمة خطط لتقديم تبرعات ومنح مالية "كبيرة" لتخفيف أزمة المعاناة الانسانية للسوريين.

"صدام القيم في تركيا"
وفي الشأن التركي تنشر صحيفة الفايننشال تايمز مقالا تحليليا مطولا بقلم دانيل دومبي تحت عنوان "صدام القيم" يتحدث فيه عن الأزمة التي تواجهها الحكومة التركية والحزب الحاكم بعد قضايا الفساد التي طالت رموزا بارزة فيها مؤخرا.

ويقول الكاتب إن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عاد لاستخدام التكتيك القديم ذاته الذي استخدمه العام الماضي ضد الاحتجاجات الجماهيرية الواسعة التي خرجت ضد حكومته.

فأردوغان لجأ، بنطر الكاتب، إلى إلقاء اللوم وتعليق مشاكله على شماعة وجود مؤامرة دولية ضخمة ضد بلاده، في الوقت الذي تحوم اتهامات الفساد والتحقيقات بشأنها حول أعضاء بارزين في حكومته وعائلاتهم.

إذ اشار أردوغان في خطاب القاه أمام مسيرة لمؤيديه إلى أن التحقيق الذي طال أربعة من وزرائه ونجله ورجال أعمال بارزين بتهم الفساد، كان جزءا من جهود منظمة لإضعاف تركيا، وأن بذورها كانت في يونيو/حزيران عندما تجمع المحتجون في حديقة غيزي في اسطنبول.

ويقول الكاتب إن أردوغان لا يستطيع أن يسوق نظرية المؤامرة تلك خارج تركيا، حيث يُنظر إلى معركة أردوغان مع السلطات القضائية بوصفها جزءا من نزاع كان يختمر منذ فترة طويلة مع حركة فتح الله غولين، الواعظ الإسلامي الذي كان يوما ما حليفا لأردوغان، والذي له نفوذه واتباعه في الشرطة التركية والمؤسسة القضائية.

ويخلص الكاتب إلى أن تركيا التي أُحتفي بها كنجم صاعد في السوق الاقتصادية العالمية، باتت عرضة اليوم لمخاوف من أن الحكم الرشيد اقتصاديا الذي ساعد في ازدهار البلاد في السنوات الأخيرة قد تدهور وإرتد إلى نظام أكثر شخصنة (ارتباطا بأشخاص محددين) وأقل التزاما بقواعد عامة، وما زالت الأسئلة المتعلقة بالفساد فيه بدون إجابة.

ذنب كلاشنيكوف
وتوقف معظم الصحف البريطانية عند الخطاب العاطفي المطول الذي كتبه ميخائيل كلاشنيكوف، مصمم البندقية إيه كي-47، (الشهيرة باسمه في الشرق الأوسط) إلى رأس الكنيسة الأرثوذكسية قبيل وفاته للتعبير عن مخاوفه بسبب إحساسه بالذنب لمقتل الكثير من الناس بسبب بندقيته.

ووضعت صحيفة الإندبندنت صورة كلاشنيكوف حاملا بندقيته في صدر صفحتها الأولى، وفوقها مقتطفات من رسالته يقول فيها "إن ألمي النفسي لا يحتمل. وما زال يراودني السؤال نفسه الذي لا حل له: إن كانت بندقيتي أودت بحياة أناس، فهل يمكن أن أكون مذنبا بسبب موت هؤلاء الناس؟".

وكانت صحيفة إزفيستيا اليومية الروسية كشفت عن أن كلاشنيكوف، الذي توفي في ديسمبر/كانون الأول الماضي عن 94 عاما، قد كتب رسالة مطولة في أبريل/نيسان إلى أسقف الكنيسة الأورثوذكسية ونشرت نص الرسالة.







بريطانيا وأمريكا تلوحان بوقف دعم المعارضة السورية إذا لم تحضر "جنيف 2 "


حذرت بريطانيا والولايات المتحدة أنهما بصدد إعادة التفكير في دعمهما للمعارضة السورية إن لم تشارك في مؤتمر السلام المقرر عقده الأسبوع المقبل، وذلك بحسب تصريحات مصدر سوري معارض لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وقال المسؤول الذي ينتمي للائتلاف الوطني السوري المعارض إن "بريطانيا والولايات المتحدة مصممتان على ضرورة حضور المعارضة السورية مؤتمر "جنيف 2".

وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه: "من الواضح أن البلدين لن يستمرا بدعمهما لنا كما في السابق في حال عدم مشاركتنا في المؤتمر"، مشيراً إلى أن "عدم مشاركتنا في مؤتمر جنيف 2 سيُفقدنا مصداقيتنا أمام المجتمع الدولي".

وأوضح: "لا نتعرض لمثل هذه الضغوط من قبل الدول الأخرى المؤيدة للائتلاف السوري الوطني"، مشيراً إلى أن "فرنسا طلبت من الائتلاف السوري المعارض حضور "جنيف 2"، مشددة على أنها تقف إلى جانبنا في حال حضرنا المؤتمر أم لا، وكذلك السعودية وتركيا اللتان أعلنتا أنهما تفضلان مشاركتنا في المؤتمر، إلا أنهما أكدتا لنا أنهما لن تتنازلا عنا في حال لم نشارك فيه".

وأردف: "من دون المعارضة المعتدلة، الخيار الوحيد الباقي في سوريا هو الرئيس السوري بشار الأسد أو المتشددين"، موضحاً: "ما البديل؟ هناك ديكتاتور لا يرحم يستخدم الأسلحة الكيماوية من جهة والقاعدة من جهة أخرى".

وتساءل المسؤول: "مع من سيتعاملون إذاً في حال تخلوا عنا؟".
وسيصوّت الائتلاف الوطني السوري يوم الجمعة على قرار المشاركة في "جنيف 2".




 موت عشرات الآلاف من الفلسطينيين"
البرلمان الأوروبي يرفض الوقوف حداداً على "شارون"


 رفض رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، أمس، طلباً تقدم به نائب يميني بالوقوف دقيقة صمت حداداً على رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون، الذي توفي السبت الماضي عن 85 عاماً بعد غيبوبة استمرت ثمانية أعوام.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن شولتز في أول جلسة كاملة هذا العام للبرلمان الأوروبي عقدت في مدينة ستراسبورغ الفرنسية "لن أسمح (بالوقوف) دقيقة صمت حداداً على شارون.. لا، لن يكون هناك دقيقة صمت".

وكان النائب الهولندي لورنس ستاسن الذي ينتمي إلى حزب الحرية اليميني المتطرف تقدم بطلب رسمي للوقوف دقيقة صمت حداداً على شارون، لكن النائب التشيكي ريتشارد فالبر قال رداً على الطلب: "لا أقبل بالوقوف دقيقة صمت على أرييل شارون".

وأضاف "فالبر" الذي ينتمي إلى المجموعة الاشتراكية في رده الذي لاقى تصفيقاً حاداً من النواب: "ضمير شارون محمل بموت عشرات الآلاف من الفلسطينيين".






هولندا تبحث تقاضي 16 يورو يومياً من كل سجين

إفي- بروكسل:
أعلنت وزارة الداخلية والعدل الهولندية عزمها تقاضي 16 دولاراً يومياً من النزلاء في سجونها.

وذكر بيان لوزارة الداخلية والعدل أن وزير الدولة لشؤون الأمن والعدل في هولندا فريدريك تيفين، أوضح أنه يبحث إدخال هذه الضريبة؛ بهدف تغطية نفقات إقامتهم في السجون.

وتفيد بيانات الوزارة بأن الإجراء له فترة قصوى هي عامان لجمع 11 ألفاً و260 يورو من كل نزيل.

وتسعى الحكومة الهولندية بهذا الإجراء إلى توفير 65 مليون يورو في الميزانية.





​لضمان التزويد المستمر للأسواق بين عاميْ 2015 و 2016

مخطط "إسرائيلي" لتخزين الغاز الطبيعي في البحر المتوسط


تمكّنت وزارة البنى التحتية الإسرائيلية من إقناع المسؤولين بالمصادقة على قرارها السماح للشركات المالكة لحقل "تامار"، الذي بدأت إسرائيل استخراج الغاز منه، بتخزين ما تستخرج من كميات في مخازن "ماري BL" في قاع البحر.

وبحثت وزارة البنى التحتية الموضوع، عقب الخلاف بين الشركات المستخرجة للغاز والوزارة، حول طرق تخزين الغاز.

وطالبت الوزارة الشركات بإنشاء أنبوب جديد لنقل الغاز، يمتد من منصة إنتاج حقل تامار في البحر، وحتى شواطئ عسقلان، بهدف زيادة كمية الإنتاج كشرط لحصولهم على رخصة لتخزين الغاز في مخازن مشروع "يام تيثيس" الفارغة.

وعارضت الشركات ذلك بسبب الكلفة الباهظة لإنشاء الأنبوب، التي تتجاوز 1.2 مليار شيكل؛ ما اضطر الوزارة إلى إقامة أنبوب في مقابل منح تصريح تخزين الغاز.

ونشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن "نجاح التجربة يعني فتح الطريق لمنح رخص لشركات تخزين الغاز الطبيعي، وإزالة تهديد نقص الغاز في الأسواق، وفي شركات حقل "تامار" مقتنعون بأن نجاح عملية التخزين ستضمن تزويد مستمر للأسواق بالغاز بين عامي 2015 و 2016".

ويجري الحديث عن أنبوب مزود بالغاز، يممتد من منصة الإنتاج التابعة لحقل "تامار" إلى محطات الاستقبال الساحلية في أسدود، يبلغ طوله 37.5 كيلومتر بمقدوره أن يزود "إسرائيل" بنحو بليون متر مكعب من الغاز يومياً.

ومن المتوقع في عام 2016 أن تدخل الشركات أجهزة ضغط الغاز في المحطة، من أجل تزويد كمية الضخ بنسبة 20 في المئة، وصولاً إلى 1.2 بليون متر مكعب يومياً.

وقال الوزير سلفان شالوم: "خطوة كهذه ستضمن تزويد المصانع، ومحطات الطاقة العاملة غير الموقعة على اتفاقات شراء الغاز مع الشركات التي تملك حقل "تامار"، أو مسوقي الغاز لديها، بالغاز الطبيعي في شكل مستمر".





أوباما يحث الكونغرس على "إعطاء فرصة" لإيران
إخلال طهران ببنود الاتفاق يدعم فرض عقوبات جديدة عليها لمنعها من حيازة النووي
الثلاثاء 12 ربيع الأول 1435هـ - 14 يناير 2014م
الرئيس الأميركي باراك أوباما

حثّ الرئيس الأميركي باراك أوباما، الاثنين، الكونغرس على منح فرصة للدبلوماسية مع إيران، وذلك في وقت يهدد فيه النواب الأميركيون بالتصويت على عقوبات جديدة رغم التحذيرات بأن ذلك يمكن أن يقوّض الاتفاق حول الملف النووي الايراني.

وقال أوباما إن الاتفاق المرحلي الذي يدخل حيز التنفيذ في 20 يناير يعطي "فرصة" أمام إيران لإقامة علاقات خارجية أفضل بعد عقود من القطيعة مع الولايات المتحدة.

لكنه أضاف أنه وفي حال أخلت إيران ببنود الاتفاق الذي ينصّ على تجميد تطوير برنامجها النووي مقابل رفع جزئي للعقوبات، فإنه سيدعم فرض عقوبات جديدة لمنعها من حيازة السلاح النووي.

وصرّح أوباما أمام صحافيين في المكتب البيضاوي: "أفضل السلام والدبلوماسية".

وتابع "هذه إحدى أسباب توجيه رسالة إلى الكونغرس بأن الوقت الآن ليس مواتياً لفرض عقوبات جديدة".

وكان البيت الأبيض حذر في وقت سابق بأن أوباما سيستخدم الفيتو ضد أي مشروع قانون يقرّه الكونغرس من أجل فرض عقوبات جديدة على إيران حتى لا يؤدي ذلك الى انسحابها من المفاوضات أو الى زعزعة موقف مفاوضيها إزاء المحافظين في الداخل.

ويقول النواب الذين يدعمون مشروع القانون إن تشديد العقوبات هو ما حمل إيران على العودة الى طاولة المفاوضات، كما أن فرض عقوبات جديدة سيعزز موقف أوباما في المحادثات الجارية بين إيران ومجموعة الست.






اعتبر أنه إقرارٌ من العالم بقدرات طهران النووية

"روحاني": "اتفاق جنيف" أخضع القوى الكبرى لإيران

يو بي أي- طهران:
 صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني بأن اتفاق جنيف يعني "خضوع" القوى الكبرى أمام الشعب الإيراني، معتبراً أن "الاتفاق إقرار من العالم بالتكنولوجيا النووية السلمية الإيرانية".

وقال "روحاني"، في كلمة ألقاها في مدينة أحواز: "اتفاق جنيف سيدخل حيز التنفيذ خلال أيام".

وأضاف: "اتفاق جنيف يعني إقرار العالم بالتكنولوجيا النووية السلمية الإيرانية, والتي حققناها في ظل جهود وتضحيات علمائنا الشباب".

وأردف الرئيس الإيراني: "اتفاق جنيف يعني كسر حاجز الحظر المفروض ظلماً على الشعب الإيراني العزيز والمحب للسلام".

وتابع "روحاني": "إيران تنظم علاقاتها مع العالم على أساس مصالح الشعب، وإن نجاحات إيران في المجال النووي تعد ثمرة للملحمة السياسية الكبرى للشعب الإيراني في الانتخابات الرئاسية الأخيرة".

لأنه "يتح






ألف دولار لكل عائلة تطلق على مولدها اسم “محمد” في الشيشان

 

أعلن الرئيس الشيشاني، رمضان قديروف، عن تقديم جمعية خيرية أسستها والدته مبلغ ألف دولار لكل عائلة تطلق على مولودها الجديد اسم “محمد”.

وأفادت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) اليوم الثلاثاء انه بالتزامن مع عيد المولد النبوي الشريف، أعلن قديروف عن ان الجمعية الخيرية التي أسستها والدته أيماني قديروفا “ستمنح ألف دولار لكل عائلة تطلق على مولودها في هذا اليوم، اسم محمد أو أي من أسماء زوجات النبي عليه الصلاة والسلام أو أولاده أو الصحابة الـ10″.

ولم يحدد قديروف إن كان المواليد خارج الشيشان سيستفيدون من هذه المكافأة أم لا.






بالفيديو.. إمام الجيش البريطاني: لا تعارض بين أن تكون مسلمًا وخدمة الجيش البريطاني

الثلاثاء,13,ربيع الأول,1435 الموافق 2014,كانون الثاني (يناير),14
عاجل - (هدى ممدوح)

قال الإمام عاصم حافظ، أول مام مسلم في القوات المسلحة البريطانية إنه لا يوجد تعارض بين أن يكون الفرد مسلمًا ويقاتل من أجل بريطانيا، موضحًا أن المسلمين البريطانيين يمكنهم أن يكونوا جنودًا على مستوى عال من الكفاءة.

وخلال لقاء مع هيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، ترجمته "عاجل"، ذكر الإمام حافظ، المستشار الإسلامي لوزارة الدفاع البريطانية أن الإسلام يحث على الدفاع عن الحياة والوطن.


وقال الإمام إن متطرفين مسلمين هم الذين يدعون أن بريطانيا والولايات المتحدة تشنان حربًا ضد الإسلام، متحديًا إياهم بأن الحرب ليست معادية للإسلام على الإطلاق.


كما شدد حافظ خلال اللقاء على أن الجيش البريطاني في أفغانستان يسعى إلى دعم البلاد وشعبها، ولا يحارب عقيدة أو ثقافة.


ويتعرض المسلمون الذين يخدمون بالجيش البريطاني إلى الانتقاد من قبل المتشددين داخل المجتمع، لأنهم يعتبرونهم مشاركتهم في الصراعات في أفغانستان والعراق خيانة لإيمانهم.

وحول الرجلين الذين قتلا الجندي البريطاني لي ريجبي في مايو الماضي، فقد قال حافظ إنهم ومن هم على شاكلتهم تم التلاعب بهم وتعرضوا للتضليل ولم يتم تعليمهم ولم يدرسوا القرآن، ما جعلهم لا يفقهون ما دعا إليه الدين.

وكان مايكل أديبولاجو (28 عامًا) وشريكه مايكل أديبوالي (22 عامًا)، البريطانيين من أصل نيجيري، قد قاما بدهس الجندي لي ريجبي (25 عامًا) الذي شارك في حرب أفغانستان أثناء عبوره أحد الشوارع في حي ووليتش بجنوب شرق لندن، ثم هجما عليه وهو فاقد الوعي بساطور، ليردوه ميتًا.

وفي هذا السياق، قال حافظ إن اعتبار الفرد الأعزل في وقت السلم هدفا مشروعا للقتل أمر غير مشروع على الإطلاق في الدين الإسلامي.


وتم تعيين حافظ إمامًا لدى وزارة الدفاع البريطانية في عام 2005، هو وإمام آخر.

يُشار إلى أن هناك أكثر من 650 مسلمًا يخدمون في القوات المسلحة البريطانية، مقابل عددهم الذي سجل 305 جنود في عام 2005.
فيديو






بالفيديو.. أفارقة يذبحون مسلمًا ويقيمون عليه حفل شواء

الثلاثاء,13,ربيع الأول,1435 الموافق 2014,كانون الثاني (يناير),14

"جررت المسلم من الحافلة، وأكلت ساقه انتقامًا لمقتل زوجتي الحامل، أكلت جميع اللحم، وصولًا إلى العظم".. هذا ما قاله آكل لحوم البشر بجمهورية أفريقيا الوسطى لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية مساء الاثنين.

يلقب هذا الرجل بـ كواندجا ماغلوير ويسمي نفسه بـ"الكلب المسعور"، حيث وقف بين حشد من المسيحيين الذين هاجموا رجلًا مسلمًا في العاصمة بانغي، بينما لم يحاول أحد التدخل لإنقاذ الرجل.

وزعم ماغلوير، أنه كان غاضبًا لأن المسلمين قتلوا زوجته الحامل وشقيقتها وطفلها الصغير.

وأضاف في حديثه لشبكة "بي بي سي"، إنه رأى ضحيته جالسًا في حافلة صغيرة، وقرر أن يلاحقه، وبدأ الكثيرون يتبعونه، وكان هو على رأس حشد يضم نحو 20 شخصًا، وتمكنوا من إجبار سائق السيارة على التوقف، ثم سحبوا الرجل المسلم إلى الشارع حيث تعرض للضرب والطعن قبل إضرام النار فيه.

وأشار أحد شهود الواقعة، إلى قيام بعض الأفراد من آكلي لحوم البشر بشراء الخبز وأكله جنبًا إلى جنب مع لحم الشخص المسحول، وقد أصاب المشهد شهود الواقعة بالرعب، بعضهم تقيئوا اشمئزازًا مما يرونه.

وأضاف شاهد آخر أن القبيلة أعلنت عد تمكنها من ذلك الشخص "أنه وليمة الليلة".

ومن النادر في جمهورية أفريقيا الوسطى، أن ترى مشاهد لأكل لحوم البشر رغم القتال الطائفي الذي بدأ مؤخرًا وانتشار العديد من أعمال العنف الرهيبة عقب غضب الميليشيات المسيحية بعد استقالة رئيس جمهورية أفريقيا الوسطي ميشال دجوتوديا.

لكن العديد من المقاتلين المسيحيين في البلاد يؤمنون بالسحر والشعوذة، ويرتدي بعضهم تمائم تحوي قطع لحم من أجساد الأشخاص الذي قتلوهم لأنهم يؤمنون بأن ذلك يجعلهم أقوياء لا يقهرون.

وقتل نحو ألف شخص على الأقل منذ اندلاع العنف في أفريقيا الوسطى ذات الأغلبية المسيحية في شهر ديسمبر، كما أُجبر عشرات الآلاف على الفرار من بيوتهم خلال الصراع الطائفي.

لكن حدة القتال قد انخفضت في العاصمة بانغي، بعد أن وافق مسلحون على إلقاء أسلحتهم إثر هدنة تم توقيعها بوساطة من الجيش الفرنسي.

فيديو








دموع رونالدو تتصدر الصحف الإسبانية
بعد فوزه بجائزة الكرة الذهبية

رونالدو لم يتمالك نفسه بعد فوزه بالكرة الذهبية


تصدرت دموع ذرفها البرتغالي كريستيانو رونالدو، بعد تسليمه الكرة الذهبية لافضل لاعب كرة قدم في العالم لعام 2013، الصفحات الاولى لابرز الصحف الاسبانية اليوم الثلاثاء.

وكتبت "ماركا" القريبة من ريال مدريد فريق رونالدو: "كريستيانو اثر بعالم كرة القدم بعاطفته خلال توزيع الكرة الذهبية".

اما "أس" الداعمة للفريق الملكي، فكتبت: "دموع الذهب"، معتبرة ان انصار النادي احتفلوا بالتتويج وكأنه فوزا في مباراة ضمن دوري ابطال اوروبا.

وترجمة لاستقطاب الصحافة الاسبانية، اعتبرت "أس" ان "الافضل قد فاز"، فيما رأت "سبورت" الكاتالونية ان "الافضل لم يفز هذه المرة" مدافعة عن الارجنتيني ليونيل ميسي حامل الجائزة بين 2009 و2012 والذي حل ثانيا بفارق صغير في التصويت.

اما "ال موندو" فرأت ان "مثابرته القوية منحته المكافأة في زيوريخ. حصل على اكبر تكريم فردي يمكن ان يحصل عليه لاعب كرة قدم".

واعتبر "ال بايس" ان رونالدو نجح "على دفعات بتغيير صورة صاحب النزوات للوصول الى اللحظة الراهنة، حيث اصبح لاعبا لامعا والاهم شخصية اكثر نضجا".

وابرزت "ال موندو ديبورتيفو" علامات التصويت والفارق الصغير بين رونالدو وميسي، ونقلت عن ميسي حديثه حول كأس العالم المقبلة: "لا افكر بما فعلته، افكر بما سيأتي".






مغردون يقارنون بين ردة فعل "ميسي" و "رونالدو"

الثلاثاء 12 ربيع الأول 1435هـ - 14 يناير 2014م

تداول "مغردون" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صورة قارنت بين ردة فعل مهاجم نادي برشلونة الإسباني، الأرجنتيني ليونيل ميسي، لدى تتويج منافسه البرتغالي كريستيانو رونالدو، بجائزة الكرة الذهبية لعام 2013، وردة فعل الأخير خلال السنوات الأربع الماضية، التي فاز فيها "ميسي" بنفس الجائزة.


ورسم مهاجم فريق برشلونة الإسباني، الأرجنتيني ليونيل ميسي، ابتسامة لطيفة، لحظة الإعلان عن فوز منافسه البرتغالي، كريستيانو رونالدو، بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم في العالم في استفتاء الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" لعام 2013.


لكن هذا الأمر لم يفعله اللاعب الأفضل في العالم، الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو، طوال السنوات الأربع التي احتكر فيها نفس الجائزة، فقد ظهر لاعب الكرة البرتغالية بوجه عابس، خلال الحفل الذي يُقام سنويًا في مدينة زيوريخ السويسرية.


واعتبر مغردون بأنّ الابتسامة التي رسمها "ميسي" هو تأكيد صارخ من اللاعب الأرجنتيني على أنّ مهاجم ريال مدريد الإسباني "استحق" الفوز بالكرة الذهبية 2013 التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم لأحسن لاعب في العالم، على العكس اللاعب البرتغالي الذي لم يتقبل فوز "ميسي" بنفس الجائزة على مدار الأعوام الأربعة الماضية.






مدرب قطر: أجبروني على التصويت لـ"رونالدو"

الثلاثاء 12 ربيع الأول 1435هـ - 14 يناير 2014م
المدير الفني للمنتخب القطري فهد ثا

فجّرت قناة "إي إس بي إن" الأميركية، مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما ذكرت بأنّ المدير الفني للمنتخب القطري الأول لكرة القدم، فهد ثاني، قد أُجبر على التصويت لمهاجم نادي ريال مدريد الإسباني، البرتغالي كريسيتانو رونالدو، في استفتاء جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2013.


ونقلت صحيفة "الموندو ديبورتيفو" الإسبانية، تصريحًا للمدرب القطري، فهد ثاني، أكّد فيه بأنّه قد تعرض إلى ضغوطات من القائمين على كرة القدم القطرية، من أجل التصويت للبرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي تُوج بلقب أفضل لاعب في العالم لعام 2013.


وبحسب الصحيفة الإسبانية نقلًا عن قناة "إي إس بي إن" الأميركية، فقد أشار "ثاني" إلى أنه تلقى أوامر رئاسية عليا، بالتصويت لصالح اللاعب الأفضل في العالم، البرتغالي كريستيانو رونالدو، في سباق الكرة الذهبية.


وأوضح "ثاني" في تصريحه الذي نُشر على الصحيفة الإسبانية بأنّ رغبة القائمين على كرة القدم القطرية، بالتصويت لصالح "رونالدو" قد جاءت من أجل تحسين صورة السويسري جوزيف سيب بلاتر، التي اهتزت بعد التصريحات المثيرة للجدل التي أطلقها رئيس "فيفا" حيال مهاجم النادي الملكي خلال محاضرة ألقاها في جامعة أوكسفورد يونيون الإنجليزية.






الكافيين يحفز الذاكرة البصرية لمدة أقلها يوم واحد
3 فناجين من القهوة في اليوم تخفض احتمال الوفاة بسبب أمراض القلب والسكري


من شأن القهوة أن تحفز الذاكرة البصرية، بحسب دراسة أميركية جديدة نشرت نتائجها في مجلة "نيتشر" البريطانية، فقد لاحظ فريق من جامعة جونز هوبكينز في بالتيمور أن مادة الكافيين تعزز بعض الذكريات لمدة أقلها يوم واحد، في حين أن الأدلة على تأثير الكافيين الإيجابي على الذاكرة كانت حتى الآن محدودة.

وطلب هذا الفريق الذي أشرف عليه البروفيسور مايكل ياسا من 73 متطوعاً مشاهدة صور تمثل أشياء، ثم أعطيت المجموعة الأولى جرعة من 200 ميلغرام من الكافيين، أي ما يوازي فنجانين من القهوة، في حين تناولت المجموعة الثانية مادة وهمية.

وفي اليوم التالي قدّمت سلسلة جديدة من الصور للمجموعتين تتضمن صوراً سابقة وأخرى جديدة وأخرى فيها تعديلات طفيفة، وتمكنت المجموعتان من التمييز بالطريقة عينها بين الصور الجديدة وتلك القديمة، غير أن المجموعة الأولى لاحظت بسهولة أكبر التعديلات البسيطة في الصور المماثلة.

وشرح البروفيسور مايكل ياسا أن الدماغ يقوم بمهمة أصعب في حالة الصور المعدلة تعرف علمياً بعملية "تفريق النموذج"، ويبدو أن القهوة عززت هذه العملية.

وكانت دراسة صادرة في مايو 2012 عن المعهد الوطني الأميركي للسرطان "إن سي آي" قد أظهرت أن احتمال الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والجلطات الدماغية والأمراض الرئوية ينخفض عند الأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 50 و 71 عاماً والذين يتناولون ما يعادل ثلاثة فناجين قهوة في اليوم الواحد.







بالصور.. مغامرات "بشر عقلة الإصبع" على ثمار الفاكهة العملاقة


على طريقة "رحلات جليفر"، قدم مصوران فرنسيان تجربة مدهشة، عن صور لتماثيل بشر في حجم "عقلة الإصبع"، يخوضون مغامرات مذهلة على أسطح أنواع عملاقة من الطعام، من مباراة تنس على سطح ثمرة "حبحب"، إلى استخدام الآلات لتقشير "الفول السوداني"، ومن نفخ حبة "عنب"، إلى التزلج داخل ثمرة "أفوكادو".

وحسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، بدأ الزوجان الفرنسيان: أكيكو إيدا، وبيير جافيل، منذ عام 2002، سلسلة من مجموعات التصوير، أطلقوا عليها "الصغار"، وفيها تماثيل بشر بحجم عقلة الإصبع، يقومون بما يقوم به الناس من أعمال يومية، لكنهم يتحركون على أطباق، وثمار، وخضروات، وفواكه عملاقة، يبدو معها هؤلاء البشر شديدي الصغر.

وتضيف "الصحيفة": تضم سلسلة الصورة ملامح تماثيل صغيرة، تقوم بتقشير الفول السوداني العملاق، أو لعب التنس على "الحبحب"، وهناك من يحاول ضخ الهواء في "الزبيب"، كأنما يريدها أن تتحول إلى حبات "عنب" طازجة، وهناك من يطلق النار من بندقية على قطعة "بسكويت".

وسيقدم العمل من خلال قاعة "مادلين جوردان" للفنون التشكيلية في نيويورك.

























--
‏لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
‏لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.