الأربعاء، 23 يناير 2013

الإخبارية اليومية





شدَّد على مساءلة المقصِّرين والمتجاوزين
الملك يوجِّه بمنع تطبيق مِنح الأمراء والمواطنين داخل النطاق العمراني


سبق– الدمام– خاص
 علمت "سبق" عن صدور توجيه من المقام السامي لوزير الشؤون البلدية والقروية، يقضي بمنع تطبيق أوامر المِنح التي صدرت لأصحاب السمو الأمراء وبعض المواطنين على أراض معينة داخل النطاق العمراني؛ كون الاستجابة لهذه الطلبات وتطبيقها يُعدّ مخالفة للأوامر والتعليمات، ويمنع الاستفادة من تلك الأراضي فيما تقتضيه المصلحة العامة.

وشدّد المقام السامي على ضرورة التقيُّد بالأوامر والتعليمات، مؤكداً أنه ستجري المساءلة عن أي تقصير أو تجاوز، وسيقع المخالفون تحت طائلة المسؤولية.

وجاء في نص البرقية، التي حصلت "سبق" على نسخة منها، والتي وُجِّهت لوزير الشؤون البلدية والقروية، ونُسخ منها وُجّهت لوزراء الداخلية والمالية والعدل: "نما إلى علمنا أنه ترد للوزارة والأمانات والبلديات معاملات من بعض أصحاب السمو الأمراء ومن بعض المواطنين، ممن صدرت لهم أوامر بالمنح لم تُنفّذ أو تبقى جزء منها أو تقرر تعويضهم بأراض عن أراضيهم، ويطلبون تطبيقها على أرض معينة داخل العمران بموجب رفوعات مساحية مقدّمة منهم. وحيث إن الاستجابة لهذه الطلبات وتطبيقها يعدَّان مخالفة للأوامر والقواعد والتعليمات المنظمة للمنح، كما تمنعان الاستفادة المثلى من تلك الأراضي فيما تقتضيه المصلحة العامة، ولأن تنفيذ أوامر المنح التي لم تُنفّذ أو المتبقي من الأوامر المنفَّذ جزء منها يجب أن يكون في الأراضي المخططة والمعدة للسكن فقط، نرغب منكم التقيُّد بذلك وبالأوامر والتعليمات الصادرة بهذا الخصوص، وستجري المساءلة عن أي تقصير أو تجاوز، ومن يخالف ذلك سيقع تحت طائلة المسؤولية الوظيفية أو الشخصية".





الرئيس مرسى يناقش مع مسئولين سعوديين مشروع الجسر البرى بين البلدين

الأربعاء، 23 يناير 2013 - 01:00
 
الرئيس مرسى

(أ.ش.أ)

أكد الدكتور ياسر على، المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، أن الرئيس محمد مرسى ناقش مع المسئولين فى المملكة العربية السعودية، إنشاء جسر برى يربط بين مصر والسعودية، موضحا أن المشروع لاقى قبولاً من الجانب السعودى، مما يؤكد اقتراب البدء فى تنفيذه خاصة فى ظل وجود الإرادة السياسية من الجانبين لتفعيل المشروع.

وأضاف فى تصريحات مساء الثلاثاء، أن الرئيس مرسى حرص على مناقشة مشكلات المستثمرين السعوديين فى مصر واستعراض الحلول التى توصلت إليها الحكومة المصرية لتسهيل الاستثمار السعودى فى مصر وزيادة نسبته فى المرحلة القادمة.

وفى شأن آخر، أكد ياسر على أن مصر نقلت التماس أسرة الجيزاوى للإفراج عن أحمد الجيزاوى المحتجز فى المملكة العربية السعودية، مؤكدا على اقتراب وجود انفراجة فى هذا الشأن مع تأكيده على احترام مصر لأحكام القضاء السعودى وحرص الرئاسة على رعاية المصريين فى الخارج.

وأشار إلى أن الدكتور عصام الحداد، مساعد رئيس الجمهورية للعلاقات الخارجية والتعاون الدولى آثار خلال لقائه مع وزير الخارجية الإماراتى على هامش القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الدورة الثالثة) والتى استضافتها السعودية واستمرت يومين.





وزير الخارجية: مبادرة خادم الحرمين ستوفر 10 مليارات دولار

سعود الفيصل أثناء حديثه في المؤتمر الصحفي في ختام القمة الإقتصادية
الرياض /

أكد الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الثالثة بالرياض بزيادة رؤوس أموال المؤسسات المالية العربية والشركات العربية المشتركة القائمة بنسبة لا تقل عن 50% ؛ جاءت من أجل دعمها لتمكينها من توسيع أعمالها وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص مع التزام المملكة بدفع حصتها في الزيادة التي يتم الاتفاق عليها.

جاء ذلك في بيان استهل به الفيصل المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده اليوم في ختام أعمال القمة بفندق الريتز كارلتون بالرياض، بحضور وزير المالية إبراهيم العساف، والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي.

وفيما يلي نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم

أود بداية أن أرحب بكم جميعاً في العاصمة الرياض

بحمد الله تعالى أختتمت أعمال الدورة الثالثة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، وتكمن أهمية هذه الدورة في أنها تأتي بعد ظروف وأحداث ومتغيرات شهدتها الساحة العربية على مر العامين الماضيين، وهي ظروف لا يمكن إغفال جوانبها التنموية والاقتصادية والاجتماعية، ومن هذا المنطلق حرصت القمة على أن تكون قراراتها في مستوى طموحات الشعوب العربية، وهو أمر يمكن تحقيقه بمشيئة الله تعالى إذا ما توافرت الجدية والمصداقية في تطبيق هذه القرارات.

وفي سياق الدفع بجهود التنمية العربية وتحقيق المنفعة المباشرة والآنية للمواطن العربي، حرص خادم الحرمين الشريفين على التقدم بمبادرته لزيادة رؤوس أموال المؤسسات المالية العربية، والشركات العربية المشتركة القائمة بنسبة لا تقل عن 50% من أجل دعمها لتمكينها من توسيع أعمالها وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مع التزام المملكة بدفع حصتها في الزيادة التي يتم الاتفاق عليها.

ومن شأن هذه المبادرة توفير ما يزيد عن عشرة مليارات دولار إضافية للمؤسسات المالية والشركات العربية المشتركة لتعزيز دورها في تمويل المشاريع الحيوية ذات البعد الاستراتيجي العربي، والمشاريع التنموية الوطنية، والتي تصب في تلبية الاحتياجات المتزايدة من السلع والخدمات التي يحتاجها المواطن العربي، وتوفير المزيد من الفرص الوظيفية.

فيما يتعلق بالقرارات التي اتخذتها القمة، والتي سيتم نشرها، فقد حرصت على التعامل مع التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال أربعة محاور رئيسية:-

المحور الأول: التعامل معها من منظور شامل في إطار تفعيل ومتابعة مسيرة التكامل الاقتصادي، والسعي نحو إزالة المعوقات التي تعترضها، بما في ذلك استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة، وإتمام متطلبات الاتحاد الجمركي.

المحور الثاني: العمل على استثمار الموارد البشرية والطبيعية ورؤوس الأموال التي يزخر بها عالمنا العربي على نحو أمثل، وعلى أساس المنفعة المتبادلة ومن خلال تسهيل حركة الاستثمارات ورؤوس الأموال وتعزيز دور القطاع الخاص كشريك رئيسي في التنمية.

المحور الثالث: العمل على تطوير صناعة محلية مستدامة ورائدة في مجال الطاقة المتجددة وتشجيع الاستثمارات ودور القطاع الخاص في مشروعاتها وصولاً إلى تحقيق أهداف بناء سوق عربية للطاقة المتجددة.

المحور الرابع: وهو محور مهم يتعامل مع صحة المواطن العربي باعتباره محور الارتكاز والهدف الأساسي للتنمية ومن خلال تكثيف الجهود الوطنية الرامية للحد من انتشار الأمراض غير المعدية التي للأسف الشديد وصلت إلى معدلات مرتفعة، وشكلت نسبة عالية لعدد الوفيات، وهدرت الإمكانيات.

ختاماً أدعو الله عز وجل أن يكلل هذه الجهود بالتوفيق والسداد لما فيه خير أمتنا وشعوبنا العربية.




مسؤولو جمعية الثقافة بالمدينة المنورة يهنئون الأمير فيصل بن سلمان


المدينة المنورة - البلاد
رفع مدير فرع الجمعية العربية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة طريف هاشم التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز على الثقة الملكية وصدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بتعيينه أميراً لمنطقة المدينة المنورة .وأشاد بالجهود الموفّقة التي بذلها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز, لتطوير المدينة المنورة بوجه عام ودعم الثقافة والفنون في المنطقة على نحو خاص, داعياً المولى القدير أن يوفّق سمو الأمير فيصل بن سلمان لما فيه خدمة طيبة الطيبة .كما هنأ مسؤول العلاقات العامة والإعلام بالجمعية وائل بن محمود رفيق, صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز, بالثقة الملكية بتعيينه أميراً لمنطقة المدينة المنورة .وقال « إن الأمير فيصل بن سلمان هو الرجل المناسب في المكان المناسب, وهو أهل للثقة التي أولته إياها قيادة هذه البلاد الكريمة», متمنياً لسموه كل التوفيق والنجاح. وعبّر رئيس لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي بفرع الجمعية عادل بن سالم حسينون, عن البهجة التي غمرت أبناء المدينة المنورة بتعيين سمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أميراً للمنطقة, خلفاً لسمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز, الذي قدّم للمدينة المنورة خدمات جليلة تذكر فتشكر .من جهتها باركت نائبة رئيسة القسم النسوي بالجمعية جمال السعدي, لسمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز هذه الثقة الملكية الكريمة, سائلةً الله تعالى أن يسدّد خطاه ويوفق مسعاه لخدمة أشرف وأطهر المدن بعد مكة المكرمة, ليسطر اسمه بأحرف من نور كأحد أمراء المدينة المنورة الذين تشرفوا بخدمتها وتحققت على يدهم طموحات أبنائها وأهلها وزوارها .وعدّت مسؤولة المنتدى الثقافي بالجمعية الدكتورة روعه صالح بري, الثقة الملكية بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أميراً لمنطقة المدينة المنورة خلفاً لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد, دلالة واضحة على مدى ما توليه القيادة الرشيدة من اهتمام وعناية بجميع مناطق المملكة وفي مقدمتها الحرمان الشريفان, مقدمةً الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز على ما بذله من جهود خيرة لتطوير منطقة المدينة المنورة.





خبراء: المراصد الحضرية تدعم اتخاذ القرارات على أسس علمية


جانب من جلسات الورشة (الشرق)

أشار المشاركون في ورشة العمل الإقليمية التدريبية (المراصد الحضرية) التي انطلقت برامجها أمس الأول ونظمها المرصد الحضري في المدينة المنورة إلى أن المراصد الحضرية تمثل نقلة نوعية كبيرة في خلق همزة وصل بين الجهات التنفيذية ومتخذي القرار.
وبين خبير المراصد الحضرية في البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وكيل أمين منطقة المدينة المنورة للتعمير والمشاريع الدكتور حاتم طه أن المستخرجات المتوقعة وآلية العمل التي ستتم في الورشة تهدف إلى إيصال مفاهيم المراصد الحضارية، ومن ثم التدريب على طرق استنباط مؤشرات وطرق حسابها وكيفية استخراجها والوصول الى مؤشرات تساعد في عملية دعم اتخاذ القرار.
وأشار رئيس البعثة في المكتب الإقليمي للمدن العربية الدكتور طارق الشيخ إلى أن المؤشر يلزم متخذ القرار ليكون قراره سليما ويدعم توجهات المخطط واستراتيجيات التنمية الحضرية.
أما نائب مدير عام المعهد العربي لإنماء المدن عبدالله السبيل فذكر أن الورشة تأتي امتداداً لورش سابقة حيث تم عقد ورشة عمل مماثلة في مدينة القنطرة المغربية، وتم خلالها توقيع مذكرة تفاهم بين المعهد والجماعة الحضرية لإنشاء مرصد القنيطرة الحضري، كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين المعهد وبلدية القريات لتقديم الدعم الفني لإنشاء مرصد القريات الحضري، كما يتم حالياً الإعداد لتوقيع مذكرة تفاهم مع مدينة الإسكندرية لتقديم الدعم الفني لمرصدها وإقامة ورشة عمل إقليمية حول المراصد الحضرية.
كما لفت خبير المراصد الحضرية في الأمم المتحدة مدير القطاع الجنوبي في منطقة عسير الدكتور حسني سيد إلى أن المراصد الحضارية تمثل نقلة نوعية كبيرة في خلق همزة وصل من الجهات التنفيذية ومتخذي القرار، مشيراً إلى أنها تنقل الصورة الواقعية للمجتمع بمشكلاته وإمكانياته وبموارده ومتطلباته إلى متخذ القرار كي تساعده على اتخاذ القرار بصورة رقمية مقاسة.
من جانبها أكدت عميدة الدراسات الجامعية بشطر الطالبات رئيسة فريق العمل النسائي بالمرصد الحضري للمدينة المنورة الدكتورة إيناس طه، أن الورشة تمثل إضافة علمية مهمة وتسهم بشكل فعّال في إكساب الباحثات اللاتي يعملن في مجال أعمال المسوح الميدانية في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية.





في مؤتمر للآثار يشارك فيه باحثون من 24 دولة
بحث سبل حماية التراث الثقافي والعمراني في المدينة المنورة



عبدالعزيز العنزي من المدينة المنورة

تبحث جامعة طيبة سبل حماية التراث الثقافي والعمراني في محافظة العلا، وبحث أوجه التوظيف الاقتصادي لموارد التراث الثقافي فيها، وعرض التجارب والتطبيقات العملية للتنمية المستدامة في مجال الآثار والسياحة، واستعراض المقومات السياحية للمحافظة، من خلال المؤتمر الأول للآثار والسياحة الذي تستضيفه المحافظة الشهر المقبل.


واستكملت اللجان العلمية والتنظيمية للمؤتمر الذي ينظمه فرع الجامعة في العلا بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار من 1 إلى 3 ربيع الثاني 1434هـ، فرز الأبحاث وأوراق العمل التي تقدم بها باحثون وخبراء ومتخصصون في مجالات السياحة والآثار والتاريخ من المملكة، ومصر، والأردن، وتونس، وإيطاليا، وإسبانيا، وتركيا، واليونان، وماليزيا، واليمن، وباكستان، والهند، ونيجيريا، ودول أخرى، وذلك إثر صدور موافقة المقام السامي الكريم على تنظيم الجامعة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، المؤتمر الأول للآثار والسياحة بالعلا: تحديات وتطلعات.


وأوضح الدكتور عدنان المزروع مدير جامعة طيبة أن المؤتمر يمثل فرصة للباحثين المتخصصين في مجالي الآثار والسياحة لتبادل الخبرات والمعلومات، كما يهدف إلى إبراز الدور الحضاري للإنسان في محافظة العلا على مر العصور، واستعراض سبل حماية التراث الثقافي والعمراني في المحافظة. وأضاف أن المؤتمر يهدف أيضا إلى تعزيز آفاق التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال السياحة والآثار، كما يناقش المشاركون في المؤتمر عددا من المحاور خلال الجلسات العلمية، وورش العمل التي ستعقد تباعا خلال أيام انعقاد المؤتمر.


ويواصل فرع جامعة طيبة في محافظة العلا استعداداته لعقد المؤتمر في المحافظة (375 كيلومترا شمال شرق المدينة المنورة)، حيث تم تحديد أبرز المحاور التي سيناقشها المشاركون في المؤتمر.


وأكد لـ "الاقتصادية" الدكتور سالم بن عبد الرحمن البلوي المشرف على فرع جامعة طيبة في محافظة العلا رئيس اللجنة التنظيمية واللجنة العلمية للمؤتمر، أن اللجنة استقبلت 180 ملخصا للأبحاث التي ستشارك في المؤتمر، والجلسات العلمية، مشيرا إلى أن البحوث قدمها مشاركون من 24 بلدا من أشهر الدول التي تميزت بتطور البحوث في مجال الآثار والسياحة. وبيّن أن اللجنة العلمية للمؤتمر كثفت من أعمالها واجتماعاتها خلال الفترة الماضية في فرع الجامعة في العلا، وفي مقر الهيئة العامة للسياحة والآثار في المدينة المنورة، حيث تمت جدولة وتوزيع ملخصات البحوث على محاور المؤتمر الأربعة.


ويعد المؤتمر فرصة للباحثين المتخصصين في مجالي الآثار والسياحة لتبادل الخبرات والمعلومات حول المواضيع ذات الصلة بمحاور المؤتمر، وذلك من خلال الجلسات العلمية وورش العمل التي سيتم تنظيمها خلال فعاليات المؤتمر.


وأضاف الدكتور سالم أن أهداف المؤتمر تتمحور في: تبادل الخبرات في مجال الآثار والسياحة، إبراز الدور الحضاري للإنسان في محافظة العُلا، استعراض سُبل حماية التراث الثقافي والعمراني في محافظة العلا، بحث أوجه التوظيف الاقتصادي لموارد التراث الثقافي، عرض التجارب والتطبيقات العملية للتنمية المستدامة في مجال الآثار والسياحة، استعراض المقومات السياحية في محافظة العلا، تعزيز آفاق التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال السياحة والآثار.


وأوضح البلوي أن المؤتمر يتطرق إلى آثار العلا وتاريخها، آثار ما قبل التاريخ، آثار ما قبل الإسلام، الآثار الإسلامية، آثار العلا في أدب الرحلات.





تستمر برامجها لمدة عام..
ثلاثون موقعاً تحتضن 400 فعالية احتفاء بالمدينة عاصمة للثقافة الإسلامية

 
الموقع الرئيس للاحتفال.. بجوار مسجد قباء

المدينة المنورة - خالد الزايدي

تنتظر المدينة المنورة الحدث الأبرز لها هذا العام وهو انطلاق أضخم الفعاليات الثقافية بمناسبة اختيارها "عاصمة للثقافة الإسلامية" لعام 2013م وذلك في السابع عشر من شهر فبراير, بعد الانتهاء من تشييد مقر رئيس للفعاليات جوار مسجد قباء ضمن 30 موقعا تم اعتمادها.

كما ستشهد المنطقة حراكا ثقافيا غير مسبوق يزاح الستار من خلاله عن 400 فعالية وبرنامج تستمر لمدة عام كامل، تشمل جميع فئات وشرائح وأطياف المجتمع.

وبهذه المناسبة أوضح رئيس اللجنة الإعلامية الدكتور عيسى القايدي، أن الفعاليات ستشمل معارض وملتقيات ومؤتمرات وندوات, وإصدارات وثائقية, إضافة للأمسيات والمسابقات والمحاضرات والمسرحيات والنشاطات الثقافية الأخرى المتنوعة.

من جانب آخر تشارك "جامعة طيبة" في المناسبة التي يأتي في مقدمة اهتماماتها التأكيد على إعلاء قدر النبي - صلى الله عليه وسلم - في العالم ونصرته وإبراز مكانة المدينة المنورة الثقافية والتاريخية والاجتماعية بصفتها عاصمة للثقافة الإسلامية، والتأكيد من جانب آخر على رمزية المدينة المنورة وترجمتها لثقافة إسلامية عالمية، وإبراز إنجازات المملكة في تطوير وتنمية المدينة، وتدعيم الأنشطة الثقافية المتنوعة, وزيادة الفرص للمبدعين والمثقفين لإبراز إبداعاتهم في إطار الهوية الإسلامية وزيادة الاهتمام بالثقافة الإسلامية، إلى جانب إبراز خصائصها للدراسات الفكرية، والبحوث العلمية والمناهج التربوية للتعريف بالآثار الحضارية والعطاء الثقافي للمدينة المنورة خلال العصور المختلفة وتعزيز التعاون الثقافي بين المؤسسات الحكومية والقطاعات الأهلية، وتعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات، وإشاعة القيم الإسلامية.

إلى جانب ذلك تنظم الجامعة مؤتمرات حول "حقوق المرأة في الإسلام" والجغرافيا والتغيرات العالمية المعاصرة, كما ستقدم فيلما وثائقيًا تحت عنوان (المدينة المنورة بين الأمس واليوم) وندوة باللغة الانجليزية عن المدينة المنورة "حضارة مشرقة وتاريخ مجيد، كما تعقد جامعة طيبة "ملتقى نخب وفود الحج القادمين للمدينة" وندوة "المدينة حضارة وانجازات" ومعرضًا متخصصًا مصاحبًا ومعرضًا فنيًا لقسم التربية الفنية لطلاب وطالبات الجامعة وندوة "المدينة في عيون المستشرقين" و"معرض الأسرة والطفل" حول هذه المناسبة, إلى جانب عدة محاضرات من بينها محاضرة عن التراث الثقافي وأهميته وطرق المحافظة.

كما ستنظم "الجامعة الإسلامية" أربع عشرة فعالية علمية وثقافية, تشمل مؤتمراً عالميًّا بعنوان "الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - وحقوقه على البشرية" الذي يسعى إلى دعوة الإنسانية جمعاء إلى الحوار العقلي للوصول إلى كلمة سواء حول دور وجهود الرسول - صلى الله عليه وسلم - كمُصلح اجتماعي وهادٍ للبشرية إلى طريق الخير، له حقوق واجبة بمقتضى الشرع والعقل على البشرية جمعاء.. إلى جانب ما تنظمه الجامعة ضمن فعاليات الاحتفاء بهذه المناسبة التي يأتي ضمنها المؤتمر الدولي الرابع للأوقاف بعنوان "نحو استراتيجية تكاملية للنهوض بالوقف الإسلامي" إضافة إلى أربع ندوات علمية عن كلّ من أئمة المذاهب الأربعة، كما تضمّ الفعاليات حواراً بعنوان "جهود المملكة العربية السعودية في تطوير وتنمية المدينة المنورة" وحلقة نقاش بعنوان "خدمة الحجاج والزوار", وملتقى "خريجي الجامعات السعودية من أوروبا والأمريكتين وأستراليا" ومعرض الكتاب الثلاثين، وأمسية شعرية لطلاب الجامعة، ومهرجان الثقافات والشعوب لطلاب الجامعة الإسلامية، والمسيرة الكشفية لكشافة المدينة المنورة.

إلى جانب هذا تنظم وزارة الثقافة والإعلام ضمن فعاليات المناسبة معرضا دوليا ل "الفن الإسلامي المعاصر" تحت شعار "وحدة وتنوع.. إبداع والتزام" يتاح من خلاله المجال للفنانين من الدول العربية والإسلامية من الجنسين المشاركة بإبداعاتهم، وفق القيم الجمالية للعمل الفني.. إضافة إلى مشاركة إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة، التي ستقدم حزمة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والاجتماعية بمقر متحف سكة حديد الحجاز بالعنبرية "الاستصيون" بهدف إبراز العديد من الجوانب التراثية التي تجسد مظاهر الحياة الاجتماعية القديمة في المنطقة، التي يأتي ضمنها: الكتاتيب، الألعاب الشعبية.. وذلك من خلال المشاهد التمثيلية واللوحات الإنشادية.. إضافة إلى فقرات من الشعر الحجازي, وتعريف الزوار بأنواع الأكلات والمشروبات الشعبية التي اشتهرت بها المنطقة قديما.





8 مليارات لمشاريع مياه المدينة المنورة

 
المهندس صالح جبلاوي

المدينة المنورة - خالد الزايدي

بلغت التكاليف الإجمالية لمشروعات المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة الجاري تنفيذها والمشروعات الجديدة المعتمدة بميزانية الدولة للعام المالي 1434/ 1435 ه، 932ر7 مليارات ريال.

وأوضح مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة المهندس صالح جبلاوي أنه تم اعتماد 3 مشروعات جديدة بميزانية المديرية للعام الحالي بتكلفة إجمالية بلغت 650 مليون ريال.

وبين أن المشروعات الجديدة تتمثل في دراسة وتصميم وتنفيذ مشروعات الصرف الصحي بمنطقة المدينة المنورة مع الإشراف، ومشروع دراسة وتصميم وتنفيذ مشروعات المياه بمنطقة المدينة المنورة مع الإشراف، إضافة إلى مشروع تصميم وإشراف وتنفيذ الأعمال اللازمة لتقنية المعلومات بمنطقة المدينة المنورة.

وذكر جبلاوي أن من أهم المشروعات الجاري تنفيذها حالياً، تنفيذ 5 خزانات احتياطية بسعة إجمالية 25ر1 مليون متر مكعب وبتكلفة تزيد عن 336 مليون ريال وتنفيذ 10 مشروعات للصرف الصحي ذات الأقطار والأعماق الكبيرة بنظام الثقب الأفقي بتكلفة إجمالية 504 ملايين ريال، كما شملت المشروعات أيضاٍ تنفيذ 7 محطات معالجة لمياه الصرف الصحي بنظام المعالجة الثلاثية بالمدينة المنورة ومحافظات ينبع والعلا وبدر والمهد وخيبر والحناكية بتكلفة إجمالية تبلغ 530 مليون ريال، فضلا عن تنفيذ 5 مشروعات لكشف ومعالجة التسربات بتكلفة إجمالية 125 مليون ريال.





400 جهة تتسابق لوهج "عاصمة الثقافة"
المغامسي: 6 مؤتمرات دولية واحتفاء بأعلام وكبار علماء المدينة المنورة

خيمة الفعاليات في ساحات مسجد قباء (تصوير: طارق مفرح)

المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2013-01-23 2:35 AM 

تعيش المدينة المنورة مع بقاء وقت قصير، حراكا غير مسبوق على الصعد كافة، قبيل إطلاق الحدث الأهم هذا العام "المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية".
أكثر من 40 جهة في القطاعين العام والخاص، تتسابق لتقديم على ما يزيد على 400 فعالية لإظهار برامج ثقافية جذابة وممتعة.
الأمين العام للمناسبة الدكتور صالح المغامسي قال إن جميع هذه الجهات تعمل بتنسيق وإشراف أمانة المناسبة التي يرأسها أمير منطقة المدينة المنورة وتتوزع في أكثر من 30 موقعا بالمدينة لإظهار صورة مختلفة وجديدة لمفهوم "عواصم الثقافة الإسلامية" وخروجا عن إطار العمل التقليدي، رغبة في إضفاء وهج ثقافي وترفيهي يليق بموقع ومكانة المدينة النبوية، على حد قوله.
وأوضح المغامسي أن الكم والنوع في الأنشطة الثقافية التي ستستمر طيلة العام تعكس أحقية المدينة المنورة بهذا اللقب، فالأنشطة تهدف لتحقيق ما رسمته أمانة المناسبة وتوظيفها للتعريف بمدينة رسول الله على المستويين الإسلامي والعالمي وإظهار كنوزها الثقافية والأثرية وإبراز معالمها الدينية من خلال تكثيف البرامج الثقافية لتسليط الضوء على المدينة المنورة خلال عام احتفائها. 
وكشف المغامسي عن الفعاليات التي ستنطلق بالمدينة المنورة تبدأ بحفل الافتتاح الذي سيقام بخيمة بجوار مسجد قباء مساء يوم الأحد 7 ربيع الآخر 1434 وأوبريت (مدينة النور)، ثم تنطلق الفعاليات ومن بينها 6 مؤتمرات دولية وهي المؤتمر الدولي الرابع للأوقاف، والمؤتمر العالمي عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) وحقوقه على البشرية، ومؤتمر حقوق المرأة في الإسلام، ومؤتمر (الجغرافيا والتغيرات العالمية المعاصرة)، والمؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة، ومؤتمر وزراء الثقافة لدول العالم الإسلامي، و8 معارض وهي المعرض الدولي للفن الإسلامي المعاصر في المدينة المنورة، والمعرض الدولي للفن والمقتنيات الإسلامية والمعرض الدولي للخط العربي، ومعرض صور عن الحرمين الشريفين ومعرض المدينة المنورة "أوقاف عبر التاريخ" ومعرض السيرة النبوية ومعرض أطلس السيرة النبوية، والمعرض الإعلامي الفوتوجرافي المصور. 
وأكد المغامسي أنه طيلة العام المحتفى فيه بالمدينة عاصمة للثقافة ستنضم رحلات استكشافية لمعالم المدينة المنورة للمثقفين القادمين للمشاركة في المؤتمرات والندوات من داخل المملكة وخارجها. 
وقال: هناك سلسلة محاضرات يكشف فيها عدد من الباحثين تجاربهم العلمية ومنها محاضرات للدكتور عايض الردادي يتحدث عن تجربته في تحقيق المخطوطات، كما يتحدث الباحث فايز البدراني عن تجربته في جمع الوثائق المحلية، ويفصل الدكتور سليمان الرحيلي عن تجربته في العمل الميداني في الدراسات التاريخية للمدينة، كما يقدم الدكتور تنيضب الفايدي تجربته في رصد المواقع التاريخية للمدينة ويتحدث عبدالله الشايع عن تجاربه في تحقيق طرق الحج والتجارة القديمة عبر المدينة المنورة.
وقال المغامسي إن هناك مسابقات من بينها مسابقة التصوير الفوتوجرافي لأبرز معالم المدينة المنورة الدينية والتاريخية والحضارية، ومسابقة تأليف مجموعة قصص للأطفال بالرسوم لإنجاز شخصية الطفل (مدينية). وفي مجال الأفلام هناك فيلم وثائقي عن المدينة، وثان عن الوسائل العلمية بالمسجد النبوي، وثالث عن تاريخ التعليم في المدينة المنورة، إضافة إلى عدة ملتقيات، منها "شباب المؤرخين في المدينة المنورة"، و"المراكز العلمية في الدول العربية والإسلامية التي تعنى بخدمة التاريخ العربي والإسلامي" و"العقيق الثقافي" الذي ينظمه نادي المدينة المنورة الأدبي، و"التراث العمراني الوطني". وأكد المغامسي أن من ضمن البرامج كذلك برنامج الاحتفاء بكبار علماء المدينة المنورة، مبينا أن أمانة المناسبة ستبث رسالة يومية توضح فيها أماكن ومواعيد المناسبات والفعاليات.






قدم شكره للأمير عبدالعزيز بن ماجد على ما قدمه
سعود الحربي:
 جميع الأحديين سيكونون عونًا للأمير فيصل بن سلمان


عبدالعزيز الشرقي - المدينة المنورة
الأربعاء 23/01/2013
قدم رئيس مجلس إدارة نادي أحد سعود الحربي شكره وتقديره للأمير عبدالعزيز بن ماجد على ما قدمه لرياضة منطقة المدينة المنورة عامة ولنادي أحد خاصة.
كما قدم الحربي باسمه وباسم جميع الأحديين ترحيبه الكبير بصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة.
وأكد الحربي بأن سموه يعتبر مكسبا كبيرا لجميع القطاعات بطيبة الطيبة وخاصة في المجال الرياضي والإعلامي الذي يملك سموه سجلا كبيرا فيه.
وأكد الحربي على أن الادارة الاحدية عاقدة العزم على اقامة حفل ترحيبي كبير لسموه يشارك فيه جميع الرياضييين للاحتفاء بمقدمه لهذه المنطقة الغالية على قلوب الجميع.
واكد الحربي بأن الطلبات والاحتياجات الاحدية من سموه (مؤجلة) لحين الاحتفاء والترحيب به، فنحن في الادارة الاحدية سنتبع الاصول والتقاليد والعادات العربية الاصيلة خاصة مع رجل بحجم الأمير فيصل بن سلمان.
فالاحديون بتاريخهم الكبير - والكلام لرئيس أحد - كثالث أندية المملكة تأسيسا وبإنجازاتهم غير المسبوقة فهم أول فريق جماعي يدخل للمملكة بطولة خارجية وبلاعبيهم الدوليين الكثر يرحبون بمقدم الأمير فيصل بن سلمان ويدعون الله له بالتوفيق والسداد، وسيكون جميع الأحديين عونا له لخدمة طيبة الطيبة.





ترقية مساعد مدير مرور المدينة إلى رتبة عميد


المدينة المنورة - الجزيرة: 

صدر الأمر السامي بترقية مساعد مدير مرور منطقة المدينة المنورة حمد بن مساعد العمري إلى رتبة عميد، وقام مدير ادارة المرور بالمنطقة العميد محمد الشنبري بتقليده الرتبة الجديدة، متمنياً له مزيداً من التوفيق. 

ومن جانبه عبّر العميد العمري عن سعادته بهذه الثقة الغالية، سائلاً الله - عز وجل - أن يعينه على مواصلة العطاء خدمة للدين ثم المليك والوطن، وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان في ظل قيادتها الرشيدة. 






طُرحت خلال لقاء التوظيف الخامس
750 وظيفةً من 30 شركةً لخريجي وحدات "تقني المدينة"


واس - المدينة المنورة:
أنهى مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة فعاليات لقاء التوظيف الخامس، الذي نظمه المجلس خلال الأسبوع المنصرم، بطرح أكثر من 30 شركةً ما يربو على 750 وظيفةً لخريجي وحدات مجلس التدريب التقني والمهني بالمنطقة.

وأوضح رئيس المجلس الدكتور عيد بن عياد الردادي أن هذه الوظائف استهدفت خريجي كليات ومعاهد المجلس بالمدينة المنورة ومحافظاتها, وارتكزت أهمية اللقاء على مساعدة الخريجين والتوفيق بينهم وبين أرباب الأعمال للحصول على أفضل الفرص الوظيفية.

وأضاف الردادي أن المجلس يسعى بكل جهده لإرشاد خريجيه للحصول على وظائف تتناسب مع مؤهلاتهم في القطاعات الحكومية أو الخاصة, لافتاً النظر إلى أن الفرص متاحة للشباب في بدء الأعمال الحرة من المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال معهد ريادة الأعمال، وغيرها من الجهات والمؤسسات الداعمة للشباب.

الجدير بالذكر أن مجلس المدينة التقني يحرص على إقامة ملتقيات التوظيف بشكل دوري، بهدف مساعدة خريجيه على التعرف على الفرص الوظيفية المتاحة، وتعريف مؤسسات القطاع العام والخاص على خريجي المؤسسة في تخصصات التدريب التقني والمهني في المعاهد والكليات.






تعيين رئيسين للشؤون التعليمية في 10 أيام


سعد الحربي (المدينة المنورة)

عينت إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة خلال عشرة أيام رئيسين لرئاسة الشؤون التعليمية في إدارتها،، بعد أن أصدرت قراراً بتكليف سلطان عواض الجابري مديراً للشؤون التعليمية قبل بضعة أيام وتعود أمس لتعيين فهد سلمان الحازمي، دون أن تذكر ادارة التعليم سبب تعيين رئيسين خلال عشرة أيام.
وجاء القرار الصادر من إدارة التعليم برقم 34473171 بتاريخ 10/3/ 1434هـ ومذيل بتوقيع مدير تعليم عام المدينة المنورة ناصر العبدالكريم بتكليف المشرف التربوي فهد الحازمي مديرا لإدارة شؤون المعلمين حتى نهاية العام الدراسي الحالي وعلى الجهات المختصة اعتماد تنفيذه وتبليغه كل فيما يخصه.





الأول من نوعه في المملكة 
أمانة المدينة تستخدم الطاقة الشمسية لإنارة 48 جلسة بحديقة الملك فهد 

المدينة المنورة - مروان قصاص: 

بادرت أمانة منطقة المدينة المنورة بتطبيق خطتها باستخدام الطاقة الشمسية في الحدائق، والمنتزهات، والمرافق العامة وأعمدة الإنارة، ذكر ذلك مدير الإدارة العامة للحدائق والتشجير المهندس حمزة خوش حال، وأضاف: إنه وبفضل الله قد تم الانتهاء بنجاح من تشغيل المرحلة الأولى لوحدات الإضاءة بالطاقة الشمسية لـ 48 جلسة بقيمة إجمالية قدرها 417،726 ريالاً سعودياً، كأول مشروع من نوعه ينفذ على مستوى المملكة يتطابق مع أعلى المواصفات السعودية والعالمية. وأشار إلى أنه حفاظاً على تحقيق أعلى مستويات الأمان للأطفال داخل الحديقة فقد تم تشغيل هذه الجلسات بتيارات منخفضة لا تؤثر على صحة الأطفال فيما لو تعرضوا لها بشكل مباشر. 

 

وأضاف خوش حال: أن استخدام الطاقة المتجددة في كامل الحديقة يساعد على تقليل الانبعاث الحراري والغازات الدفيئة بما يقدر بـ 35 طناً من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا وفواتير كهربائية تقدر بحوالي 70.000 ريال، ناهيك عن تكاليف التمديدات الكهربائية الباهظة لكامل الحديقة التي تقدر مساحتها بحوالي أربعة ملايين متر مربع. 






مداح: 1.5 مليون لمنجم صايد بالمهد ولا تلوث للبيئة من جراء التعدين

عائض الوسمي - مهد الذهب
الأربعاء 23/01/2013
نفى مدير علاقات الشركات وتطوير الأعمال في شركة بريق معادن المحدودة سامي صدقة مداح توقف المشروع -كما ادّعت بعض وسائل الإعلام- وان العمل يأتي وفق خطة استراتيجية معتمدة تمر بـ3 مراحل يأتي في المرحلة الأولى الأمن والسلامة ثم البيئة ثم التعدين مؤكدًا أنها شركة سعودية ذات مسؤولية محدودة مختلطة ومملوكة بحصة أغلبية الذهب باريك وقد حصلت على رخصة التعدين من وزارة البترول والثروة المعدنية لمدة 30 عاما في جبل صايد بمحافظة المهد التابع لمنطقة المدينة المنورة. لاستغلال خامات الذهب والنحاس والفضة والرصاص والزنك والكبريت والنيكل والكوبالت. وتبلغ مساحة الرخصة ستة عشر كيلو مترًا مربعًا وخمسمائة وستة وأربعين من الكيلو متر المربع.
وقال: إن تكلفة المشروع بلغت 1,5 بليون ريال وبريق تسعى إلى دعم مباشر لإستراتيجية التنويع الاقتصادي للمملكة. كما استثمرت بريق حوالي 2,1 مليار دولار في مشروع جبل صايد وثلث هذا المبلغ دفع للموردين المحليين مضيفا أنه من المتوقع أنه ستبلغ نفقات التشغيل تقريبا 750 مليون دولار سنويا على مدى السنوات الخمس الأولى من الإنتاج. وسوف تلتزم بريق بدفع نسبة مماثلة أو اكبر من هذه التكاليف للموردين المحليين. وأشار صدقة إلى أنه سيتم صرف 20 مليونًا على تحسين فرص التعليم في المملكة وقد فضلنا أن تصرف على المجتمع المحلي «أبناء محافظة المهد». 
وقال: إن عدد الموظفين في موقع التعدين بلغ 300 موظف منهم 160 سعوديًا بتحقيق نسبة سعودة 60% و تم تدريب أكثر من 95 من أبناء محافظة المهد لمدة ستة أشهر وتم توظيف 31 منهم بعد اجتيازهم لدورة اللغة الانجليزية وخلال التسعة أشهر الماضية تلقت هذه المجموعة التدريب سواء في الفصول الدراسية أو العملية في المصنع لضمان حصولهم على المهارات اللازمة لتشغيل المحطة، وستقدم بريق معادن مزيدًا من خريجي اللغة الانجليزية للعمل بالدوام الكامل مع بريق في مختلف تخصصات التعدين وتكفلت بريق لهم بالدورات والغذاء والسكن «مائة وحدة سكنية».
ومن جانبه نفى مداح أن يكون هناك تلوث للبيئة في الموقع من جراء التعدين لأنهم ما زالوا في فترة التجربة للإنتاج الفعلي. وذلك بالرصد البيئي للمياه الجوفية والاختبار البكتريولوجي والغبار والتربة والضوضاء لضمان عدم التأثير على البيئة باستخدام قمع الغبار العضوي على الطرق واستبعد استخدام اصطف ذيول السد السيانيد وتم استخدام بدلا عنها الشركات الصغيرة والمتوسطة metabisulphate كاشف صديق البيئة. ويعمل العالم كفاءة استخدام المياه في فئة التكنولوجيا المكثف والألغام، ويتم التعامل مع المياه المستخدمة في مصنع التجهيز والمياه الجوفية من مياه الصرف الصحي في الخليل بمنطقة المدينة المنورة.
ومن جهة أخرى أوضح صدقة أن هناك مخازن استراتيجية للمتفجرات جاري العمل بها وفق تصميمات معينة بناء على التعليمات والأنظمة الوزارية المتخصصة في ذلك للحفاظ عليها وهناك وقت معين للتفجير في الموقع المحدد والمعروف من جميع الموظفين ويتم إخلاؤهم من الموقع للحفاظ على سلامتهم، مؤكدا أن هناك كميات محددة يتم استخدامها وفق آلية معينة ولا يمكن تجاوزها بأي شكل من الأشكال.
مبينًا أن فتحة التعدين تحت الأرض كانت في المنجم القديم 300 فقط وتم زيادتها 2 كلم وتستخدم شاحنات النقل الكبيرة الحجم والألغام 26700000 النحاس tones@2.5 % للسنوات الـ11 الأولى والتعدين معدل 2,4 مليار سنويا العرق الجسم خام 1 لا تدرج بعد، سحق وطحن دوائر التعويم، لتركيز النحاس، والانتعاش 95% و194,000 طن في السنة تنتج النحاس المركز ويحتوي 56000 طن في السنة للنحاس، ومخلفات الترشيح للحفاظ على المياه والحد من الآثار البيئية. وسيكون الإنتاج الفعلي للمنجم عام 2014.





خبرات تكتسبها الباحثات في ورشة المرصد الحضري


ابتسام المبارك - المدينة
الأربعاء 23/01/2013
قالت عميدة الدراسات الجامعية بشطر الطالبات قالت رئيسة فريق العمل النسائي بالمرصد الحضري للمدينة المنورة الدكتورة إيناس بنت أحمد طه أن الورشة الإقليمية التدريبية تمثل إضافة علمية هامة تسهم بشكل فعال في إكساب الباحثات اللاتي يعملن في مجال أعمال المسوح الميدانية في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية الأسس والأساليب والمهارات العلمية المعتمدة عالمياً بصورة تحقق الأهداف المرجوة منها في دورات الرصد القادم والتي ستسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وإعداد القضايا التنموية المتعلقة بتنمية المرأة في كافة المجالات في طيبة الطيبة وذلك من خلال ورش التدريب العملي التي يقدمها فريق من الخبراء المتخصصين في مجال المراصد الحضرية. وكانت المرصد الحضري بالمدينة قد استضاف أمس بالتعاون مع أمانة منطقة المدينة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والمعهد العربي لإنماء المدن بالرياض «الورشة الإقليمية التدريبية: المراصد الحضرية»





وزارة الحج: برامج تدريبية لموظفي الإعلام من أجل خدمة الحجاج

أنور السقاف - جدة
الأربعاء 23/01/2013
كشفت وزارة الحج عن إطلاق منظومة من البرامج التدريبية التأهيلية لموظفي إدارة العلاقات العامة والإعلام في مجالات التحرير الصحفي وإعداد الحوارات والتصوير الصحفي والمتحدث الرسمي وتنظيم الحملات الإعلامية بالتعاون مع ذوي الخبرة من المؤسسات الصحفية ودور الإعلام أمس، جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار لإبراز كل أنشطة الوزارة بالصورة التي ترقى لأهدافها ورسالتها في خدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار وتقديمها في قالب إعلامي احترافي لكل وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة.
وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة الحج علي بن محمد الغامدي أن هذه الإدارة باعتبارها شريان الوزارة النابض وصوتها الناطق للعالم الخارجي حريصة كل الحرص على مواكبة إيقاعات العصر وتطور وسائل الإعلام، حيث أصبح فكر المتلقي وثقافته أوسع لتعدد وسائل الحصول على المعلومة بشكل سريع ومبسط وفي هذا السياق ارتأت الوزارة ضرورة إلحاق موظفي الإدارة بدورات تدريبية إعلامية للإلمام بالتعامل مع هذه الوسائل وامتلاك الخبرة الكافية في إعداد المواد الإعلامية وتقديمها بصورتها النهائية التي تتناسب مع النشر الصحفي.
وأضاف أن وزارة الحج ومن خلال إدارة العلاقات العامة والإعلام تركز على جوانب توعية الحجاج بتوزيع العديد من المطبوعات العلمية والإعلامية والتعريفية بخدمات الوزارة والمؤسسات التابعة لها كما تشرف على تنظيم حفل الوزارة السنوي لتكريم بعثات الحج والجهات العاملة مع الوزارة في خدمة ضيوف الرحمن من قطاعات حكومية وأهلية، مشيرًا إلى تنظيم معرض إدارة الشراكة في عمليات الحج «بنيان» بالمدينة المنورة الذي يعرف بمفهوم الشراكة بين الجهات العاملة بالحج تعزيزًا للجانب الثقافي للحجاج والزوار من خلال الأجنحة التاريخية والثقافية بالمعرض إسهامًا في رفع النواحي التوعوية والإرشادية من خلال توزيع المطبوعات والنشرات والاسطوانات الإعلامية من قبل الجهات المشاركة والعمل على تثقيف وتعريف المواطنين والمقيمين والعاملين في مجال الحج بما تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين من جهود لخدمة الحجاج وراحتهم.
وذكر أن للوزارة إسهاما مباشرا في معرض «كن داعيًا» الذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في مختلف مناطق محافظات المملكة بجناح خاص ضمن أكثر من ثمانين جهة حكومية وأهلية بإبراز جهود وزارة الحج في مجال خدمة ضيوف الرحمن.





208 مشاريع مستشفيات وبنى تحتية وأبراج طبية بالمناطق
"الوطن" تنشر تفاصيل مصروفات ميزانية الوزارة للعام الحالي

البرج الطبي في الشرقية

الرياض: محمد العواجي 2013-01-23 1:35 AM 

خصصت وزارة الصحة مبلغ نحو 48 مليارا و875 مليون ريال، لإنشاء مشاريع ضمن ميزانيتها لهذا العام اشتملت على مستشفيات تخصصية وعامة وولادة وأطفال وصحة نفسية وأبراج طبية ومختبرات ومراكز تخصصية للأمراض المزمنة، وذلك في إطار خطة الوزارة لمشروع الرعاية المتكاملة والشاملة.
واعتمدت الوزارة ضمن ميزانيتها للعام المالي الحالي 1434/ 1435 بحسب تفاصيل - اطلعت عليها "الوطن" - نحو 25مليارا و 581 مليون ريال كتكاليف لإنشاء مستشفيات، ونحو ملياري للمراكز التخصصية، إضافة إلى نحو 17 مليار ريال للمدن الطبية، ومبلغ نحو 5مليارات ريال للبنية التحتية في مرحلتيها الأولى والثانية.
ووفقا لخطة الوزارة لمشروع الرعاية المتكاملة والشاملة، فإن مجمل المرافق الصحية الجاري تنفيذها وطرحها بجميع مناطق المملكة بلغ 208 مشاريع منها 99 مشروعا لمستشفيات تخصصية، وعامة، وولادة وأطفال، وصحة نفسية، إضافة إلى 44 مشروعا للبنية التحتية، إضافة إلى 26 مشروعا لأبراج طبية، و4 مراكز للسكر و22 مركزا للأسنان و13 مختبرا طبيا وبنك دم.
وبلغ إجمالي مشاريع المستشفيات والأبراج الطبية 125 مشروعا منها 20 مشروعا لمنطقة الرياض، و24 لمنطقة مكة المكرمة، و14 للشرقية، و7 مشاريع للمدينة المنورة، و6 لحائل، و8 لمنطقة القصيم، و5 للحدود الشمالية، و11 مشروعا لمنطقة عسير، و6 لتبوك، و5 لجوف، و4 للباحة، و10 مشاريع لمنطقة جازان، و5 لمنطقة نجران، كما تشمل 6 مستشفيات تخصصية سعة 500 سرير في كل من المدينة المنورة وحائل وعسير وتبوك والجوف وجازان، إضافة إلى 65 مستشفى عاما معتمدا في عدد من مناطق المملكة.
وبينت الخطة أن إجمالي مشاريع المراكز التخصصية بلغ 46 مشروعا منها 8 مشاريع لمنطقة الرياض تتضمن مختبرا صحيا وطنيا، ومركز سكر، و3 مراكز أسنان، ومختبرا إقليميا، وبنك دم، ودار النقاهة للأمراض النفسية، و 15 عيادة شاملة، إضافة إلى 10 مراكز تخصصية لمنطقة مكة، و6 للشرقية، واثنين للمدينة المنورة، وثلاثة لحائل، ومركزين للقصيم، ومشروع للحدود الشمالية، ومركزين لمنطقة عسير، و4 لتبوك، واثنين للجوف، إضافة إلى مشروع للباحة، و4 لجازان، وواحد لنجران.
كما بلغ إجمالي مشاريع المرافق الصحية بالمنطقة 171 مشروعا منها 28 مشروعا لمنطقة الرياض، و34 لمنطقة مكة المكرمة، و20 للشرقية، و9 للمدينة المنورة، و9 لمنطقة حائل، و10 لمنطقة القصيم، و6 مشاريع لمنطقة الحدود الشمالية، و13 مشروعا لمنطقة عسير، و10 مشاريع لمنطقة تبوك، و7 لمنطقة الجوف، و5 مشاريع لمنطقة الباحة، و14 مشروعا لمنطقة جازان، و6 مشاريع منطقة نجران.
وأوضحت الخطة أن هذه المشاريع سترفع السعة السريرية إلى 29 ألف سرير، منها 5350 سريرا لمنطقة الرياض، و6150 سريرا لمنطقة مكة المكرمة، و3300 سرير للشرقية، و1800 سرير للمدينة المنورة، و1650 سريرا لمنطقة حائل، و1550 سريرا للقصيم، و550 سريرا للحدود الشمالية، و2550 سريرا لمنطقة عسير، و1200 سرير لمنطقة تبوك، و1350 سريرا للجوف، و650 سريرا للباحة، و2200 سرير لجازان، 700 سرير لنجران.





انفراج في الغاز.. و"أمان" العمال رهن "التوقعات"
"الشركة" تعترف بنقص الإنتاج في المدينة والقصيم.. وتعد بمحطة في تبوك

عامل يقوم بتحميل أسطوانة غاز في سيارة أحد المواطنين بتبوك أمس (تصوير: علاء الياسي)

تبوك: علاء الياسي 2013-01-23 2:45 AM 

فيما بدأت أسواق الغاز تشهد انفراجاً بعد الأزمة التي تعرضت لها جراء توقف بعض العمال في محطة المدينة المنورة خوفاً من تكرار حادث الحريق الذي حصل مؤخراً؛ جاء رد الشركة الأهلية للغاز والتصنيع مقتضباً في ثلاث نقاط، حملت الأولى "توقعها" بعدم تكرار الحادث.
وأفصحت الشركة لـ"الوطن" عبر خطاب مديرها العام المهندس محمد الشبنان عن نيتها استبدال الدائرة التي تعرضت للحريق، في فرع المدينة مؤخراً، خلال الأشهر المقبلة، مؤكدة أنها وضعت احتياطات كاملة لكل مصادر الشرر المحتملة، من معدات الشركة وغيرها بمحيط الدائر، متوقعة عدم تكرار الحادث.
وأوضحت الشركة أنه تم تعويض النقص خلال الفترة الماضية من محطة القصيم إلا أنها تعاني من نقص محدود في مصادر الغاز، مما دفع الشركة إلى تحويل مناطق الشمال إلى المنطقة الشرقية حاليا.
وفيما أغفلت الشركة الحديث عن توقف العمال في محطة المدينة المنورة؛ أفادت بأن خطوط الإنتاج بالمحطة ثلاثة، تم تحديث واحد منها، فيما يجري تحديث البقية، مستدركة أن الشركة لديها الخطط الكفيلة بتأمين احتياجات المناطق كافة، سواء بالعمل بنظام الورديات، أو حتى بالتغطية من محطات الشركة الأخرى.
وكشفت الشركة لـ"الوطن" عن مشروع يجري العمل عليه لإنشاء محطة جديدة في تبوك، وقالت "نحن في صدد استلام الأرض الخاصة به بعد التأكد من ملاءمتها لشروط الهيئة العليا للأمن الصناعي".
وكانت محطة المدينة المنورة قد شهدت رفض بعض عمال التعبئة مواصلة العمل بعد حادث الحريق، الأمر الذي تسبب في حدوث أزمة الغاز بمدينة تبوك حيث شهد عدد من محلات الغاز خلال الفترة الماضية نقصاً كبير في إمدادات الغاز مما اضطر معظمها إلى الإغلاق، الأمر الذي تسبب لاحقاً في إغلاق العديد من المطاعم.
وذكر أسعد الحربي، موظف بقسم الإنتاج "التعبئة" بشركة الغاز الأهلية، الذي يرقد حاليا في قسم الحروق بمستشفى الملك فهد بالمدينة، إثر حادث الحريق، أن نقص إمدادات الغاز يعود إلى رفض عمال التعبئة مواصلة العمل في الشركة بعد حادث الحريق، الذي لم تفصح الشركة عن أسبابه للعمال، مما أثار خوفهم من تكراره مستقبلاً.





الدفاع المدني: الإهمال في إجراءات السلامة أثناء العمل سبب الحادث
وفاة مخالفين ونجاة بنجلادشي سقطوا في بئر شمال المدينة


عبدالله البرقاوي- سبق:
 توفي اثنان من المخالفين لنظام الإقامة، في حين نجا وافد بنجلاديشي (37 عاماً)، عقب سقوط الثلاثة داخل بئر بمزرعة في قرية الجفدور شمال المدينة المنورة.

وأوضح العقيد خالد الجهني الناطق الإعلامي بالدفاع المدني في المدينة المنورة أن غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة بُلِّغت عند الساعة الحادية عشرة والدقيقة العشرين من صباح أمس الثلاثاء بسقوط ثلاثة أشخاص في بئر عمقها 55 متراً وقطرها ثلاثة أمتار، داخل مزرعة بقرية الجفدور (70 كم شمال المدينة المنورة) أثناء إجراء الصيانة في أعلى البئر.


وقال: "إنه تم توجيه فرقتي إنقاذ وفرقة السباحين"، وأرجع سبب الحادث إلى الإهمال في إجراءات السلامة أثناء العمل.






الحكم على هيئة الأمر بالمدينة وتغريمها 52 ألفا


خالد الجابري (المدينة المنورة)

قضت المحكمة الإدارية في المدينة المنورة بالحكم للمرة الرابعة لصالح كادر في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وألزمت جهة عمله بتعويضه 52 ألف ريال، فضلا عن رفع درجته الوظيفية إلى الدرجة التي تلي درجته الحالية، وشهدت القضية تداولات بين ديوان المظالم ومحكمة الاستئناف التي نقضت حكم المحكمة الإدارية.
وفي التفاصيل، أن العضو المدعي سبق أن تقدم بشكوى ضد فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة المنورة لدى المحكمة الإدارية التابعة لديوان المظالم وبعد عدة جلسات حكمت له بالتعويض، إلا أن الرئاسة بدورها طعنت في الحكم وبعد رفعه لمحكمة الاستئناف التي نقصت الحكم وأعادت القضية إلى المحكمة الإدارية من جديد لتنظر وتحكم حكما ثانيا وبنفس التعويض، إلا أن محكمة الاستئناف أصرت على نقض الحكم وأعادت القضية مرة أخرى إلى المحكمة الإدارية للنظر فيها للمرة الثالثة وتصدر نفس الحكم، إلا أن المحكمة الجزئية أصرت أيضا على نقض الحكم وأرجعت أوراق القضية للمحكمة الإدارية التي أصرت أيضا على حكمها السابق وللمرة الرابعة والذي أوضحت فيه ضرورة تعويض العضو بـ 52 ألفا ورفع درجته الوظيفية وما ترتب على تأخير تثبيته على الوظيفة المعين عليها من أثار.
يذكر أن ثلاثة قضاة في المحكمة الإدارية تولوا النظر في القضية كل على حدة وأصدروا أحكاما بضرورة إلزام الرئاسة بتعويض العضو المدعي إلا أنها أصرت على الطعن في هذه الأحكام. وكان العضو والذي نشرت «عكاظ» قضيته قبل عدة أشهر تقدم للمحكمة الإدارية بالمدينة المنورة يشتكي من إدارته التي يعمل بها والتي أخرت ترسيمه ـــ وفق منطوق الدعوى ـــ على وظيفة رسمية بعد استحقاقه لها وتأخر تعيينه لمدة سنة. 
وذكر المدعي في شكواه أنه كان مستحقا للتعيين بناء على الترتيب الذي أجرته الرئاسة للمتقدمين على الوظائف الرسمية وكان ترتيبه الثالث، ما دعاه إلى التقدم بشكوى ضد إدارته في المحكمة الإدارية، مضيفا أن شكواه استمرت لمدة خمس سنوات. 





الـ DNA يكشف هوية الجثة المتفحمة فى مكب نفايات ينبع

سالم السناني - ينبع
الأربعاء 23/01/2013
أكد الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام لـ»المدينة» أنة تم التعرف على هوية صاحب الجثة التي وجدت قبل عدة أيام في مرمي النفايات بمركز الفقعلي التابع لمحافظة ينبع، وقال إن الجثة لشاب عشريني وقد تم التعرف على الجثة عن طريق تطابق الحمض النووي (DNA) مع أهل المفقود الذين بلغوا عن فقدان ابنهم. وتعود تفاصيل القضية عندما عثر عمال النظافة في مكب النفايات على جثة محروقة ومتفحمة وتم إبلاغ الجهات المعنية التي باشرت الحادث وقامت بالتحقيق، وخلال التحقيقات بلغت إحدى الأسر عن فقدان ابنها خلال تلك الفترة وتم العثور على خاتم يتطابق مع خاتم بنفس المواصفات يلبسه صديق المتوفى وعند التحقيق معه قال إنه وصديقه المفقود قاما بشراء خاتمين نفس التصميم والشكل وعند ذلك استدعت شرطة ينبع أهل المتغيب والده ووالدته وتم عمل تحاليل لهم لمطابقتها على التحاليل الخاصة بالجثة وقد أثبتت التحاليل تطابق الحمض النووي للجثة مع والدي المفقود.





تجليات المدينة المنورة في عرسها الثقافي

اعتدال ذكر اللَّــهمنذ


سيكون اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية الحدث الثقافي الإسلامي الأبرز في عام ٢٠١٣ م وعلى مدار اثني عشر شهرا أعـٓـدَّ المسؤولون ما يقارب الاربعمائة فعالية وبرنامج للاحتفائية الكبرى بالتعاون بين منارات الأدب والثقافة والفكر والفنون في المدينة من جامعات وكليات ومعاهد ومراكز إسلامية وجمعيات للثقافة والفنون وبإشراف مباشر من إمارة المنطقة ومن المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ( إيسيسكو ) وفي ظل تعدد فعاليات هذه المناسبة يتطلع مثقفو العالم الإسلامي لإبراز معالم هده المدينة المقدسة الثقافية والتاريخية والدينية وأدوارها في دفع عجلة الحضارة الأممية الإسلامية

في ظل تعدد فعاليات هذه المناسبة يتطلع مثقفو العالم الإسلامي لإبراز معالم هده المدينة المقدسة الثقافية والتاريخية والدينية وأدوارها في دفع عجلة الحضارة الأممية الإسلامية وتقدم شعوب المنطقة.

وتقدم شعوب المنطقة في ظل تعاليم الفكر الإسلامي المجيد وأنها للمناسبة الفاعلة الناهضة والفرصة العالمية الآنية لبث شعاع الأثر الديني التاريخي وعظمة هذه المدينة الطيبة في أنفس الملايين من بني البشر في الوقت الذي يتكالب فيه أعداء الأمة على فرض هيمنتها الاستكبارية المتعجرفة لزرع سموم الفتن والأهواء واللعب بنار التغابي الآدمي لثقافة فرِّق ْتسُد المتباينة الأتجاهات والمتعددة الأطياف من ذئاب الوجود ووحوش الإنسانية وزبانية الحقد العالمي الدفين على أمة الإسلام وذوي القرآن المجيد. كما أنها الفرصة الوجودية الكبرى للدفاع عن نبي الرحمة ( صلى الله عليه وسلم ) الذي نالت منه أمم البطش وزرافات الضغينة ومن ذوي الإحن المستهدفة عدوانيا والمتعمدة الإساءة لأشرف خلق الله وزَين ملكه وملكوته الأزهر ولربما الاحتفاء سيقتصر على المدينة الأرض والمكان والأثر الحضاري المستمد من قداستها ومكانتها الدينية التاريخية الحضارية الضاربة في عمق أعماق الوجود الكوني الأظهر وعلى أمل ألاَّ يأخذ الحدث الأرض والمكان ويتغافل عن سبب التشريف وأصل التقديس وكنه الأفضلية وتبقى شخصنة المكان في شخص النبي الأكرم ( صلى الله عليه وسلم ) وحيث هو المعلم المدني الأبرز فيها إن كانوا سيتحدثون عن معالم المدينة وحضاراتها بين تواريخ الأمم وأنها الفرصة لإقامة مهرجان الدفاع عنه ( صلى الله عليه وسلم ) عالميا عبر رسالة الفكر والكلمة والثقافة والفنون والآداب في ظل تواجد كبار مفكري الأمة وأبرز كتَّابها وصُنَّاع أمجادها وعلى الجهات المسؤولة ألاَّ يتخاذلوا في استغلال فرص إيجاد رسالات التنبيه العالمي لتسجيل مواقف الصمود الفكري الناهض ومجابهة المدّ الشيطاني الهادر لزعزعة أمن الأمة وتفكيك استقرارها وغربلة الوضع الإسلامي الراهن في بوتقة التوحد الرسالي الفاعل لصدّ هجمات الأدعياء وايقاف الاعتداءات الإبليسية الشرسة والمترصدة بنا جميعا من أغبياء الأمم ومتخلفي البشريَّة ومُـدَّعي الآدمية والدخلاء على الفكر الإنساني الفطن.






رئاسة الحرمين: لا صحة لتعيين إمام جديد للمسجد الحرام


سبق - مكة المكرمة:
نفى المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أحمد بن محمد المنصوري، ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن تعيين إمام جديد للمسجد الحرام.

مشيراً إلى أنه في حال تم اختيار إمام جديد للمسجد الحرام سيتم الإعلان عنه عبر وسائل الإعلام المختلفة وموقع الرئاسة الإلكتروني.





تأكدت أن الأمر ليس تشابه أسماء.. وطالبت الوزير بالتحقيق
"الخدمة المدنية" تدعو متقاعدة خدمت 34 عاماً لمراجعة "جدارة"


عوض الفهمي- سبق- مكة المكرمة:
 فوجئت متقاعدة من السلك التعليمي بعد خدمة استمرت 34 عاماً بورود اسمها ضمن من طلبت منهن "الخدمة المدنية" مراجعة "جدارة" لدخول المفاضلة على الوظائف التعليمية.

وأوضحت المواطنة لـ "سبق" أن أحد موظفي الوزارة أكد لها أن الأمر ليس تشابه أسماء, وطالبت الوزير بالتحقيق وحذف بياناتها حتى لا يتسبب ذلك في إيقاف راتبها التقاعدي.

وكانت المواطنة (تحتفظ "سبق" بكافة بياناتها) قد وجدت اسمها من المدعوات، ما أثار استغرابها حيث اتصلت بالخدمة المدنية للاستفسار عما إن كان هو اسمها الحقيقي أو تشابه أسماء، فأفادها الموظف بعد أخذ سجلها المدني أنه اسمها الحقيقي، فأخبرته بأنها متقاعدة من التعليم بعد خدمة 34 عاماً، فعرض عليها الموظف أن يزودها برقم الفاكس الخاص بمكتب وزير الخدمة المدنية لتقديم شكوى له بهذا الشأن. 

وذكرت المواطنة لـ "سبق" أنه لا تتوفر لديها خدمة الفاكس، وطالبت مسؤولي الوزارة عبر "سبق" بالتحقيق في ذلك وحذف بياناتها من برنامج جدارة حتى لا يتسبب وجودها في إيقاف راتبها التقاعدي.

يذكر أن اسم المواطنة ورد ضمن الأسماء التي دعتها وزارة الخدمة المدنية وعددهن 12598 متقدمة للوظائف التعليمية بتاريخ 18/ 2/ 1434هـ من أجل إعطائهن فرصة لمراجعة البيانات التي تمت إضافتها من خلال الدخول على نموذج التقديم (جدارة) لدخول المفاضلة.






أكد أن من لم تعدل بياناتها تم حذفها
"الخدمة المدنية": "ابتسام" ضمن 12598 تحتاج بياناتهن لتعديل

عوض الفهمي- سبق- الرياض:
 قال المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين، رداً على ما نشرته "سبق" حول "الخدمة تدعو متقاعدة خدمت 34 عاماً لمراجعة جدارة": "إن ما أعلنته الوزارة جاء بعد مراجعة بيانات المتقدمات"، مؤكداً أن المواطنة " ابتسام " من ضمنهن.

وأوضح "الخنين" أنه حرصاً من الوزارة على سلامة البيانات وعدم حرمان المتقدمات الدخول في المفاضلة طلبت من 12598 مواطنة تعديل معلوماتهن على برنامج جدارة، بعد أن تبين أنها غير منطقية وتحتاج إلى تصحيح البيانات أو استكمالها، وأن المواطنة "ابتسام" من ضمنهن.
وقال إن من لم تعدل بياناتها تم حذفها ومن ضمنهن "ابتسام".





قواعد تنظيمية جديدة لمراكز تأهيل المعوقين غير الحكومية




اعتمد معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين القواعد التنفيذية للائحة التنظيمية لمراكز تأهيل المعوقين غير الحكومية التي وافق عليها مجلس الوزراء بتاريخ 4/9/1433هـ.
وتضمنت القواعد التنفيذية 68 مادة بدءاً بالتعريفات التي شملت المعوق والإعاقة والرعاية والتأهيل ومركز التأهيل غير الحكومي وغيرها.. ثم الأحكام العامة حيث نصت المادة الثانية على أنه فيما عدا المراكز المملوكة لجهات اعتبارية.. يشترط في مالك المركز تولي الإشراف العام عليه.. كما يشترط أن يكون لكل مركز مشرف فني متخصص في طبيعة عمله ومتفرغ تفرغاً كاملاً له وكذلك تقتصر إدارة المركز على ذوي التأهيل العلمي المناسب من المواطنين وفقاً للضوابط والشروط المقررة بهذه القواعد ويقتصر المركز على قبول الحالات والفئات المرخص له بها، وعدم تجاوزها إلى غيرها.
وأوضحت المادة الثالثة الشروط الواجب توافر فيمن يتولى إدارة المركز من الجنسين وهي أن يكون سعودياً وأن تكون شهادته الجامعية أو الدرجة العلمية الزائدة عليها ذات علاقة بطبيعة عمل المركز وأن تكون لديه خبرة في مجال رعاية المعوقين وتأهيلهم لا تقل عن سنتين وأن يكون متفرغاً لإدارة المركز وأن تكون له الصلاحيات الكاملة لممارسة مسؤولياته وأن توافق الإدارة المختصة على تعيينه.
وبينت المادة الثامنة أنه إذا كان المستفيدون من المركز من الجنسين فعليه تقديم خدماته للذكور منفصلة فصلاً تاماً عن خدماته للإناث، مع توفير القوى العاملة اللازمة لتشغيله كل حسب جنسه، ولا يجوز لأي من الجنسين خدمة الجنس الآخر ممن تجاوزوا من العمر (12) سنة.

واشترطت المادة الثالثة عشرة على المركز تمكين المختصين من منسوبي الوزارة من الدخول إليه، وتقويم ما يقدمه من خدمات، والاطلاع على ملفات المقيمين فيه، وتوفير ما يتم طلبه بخصوصهم من بيانات أو معلومات.
وحددت المادة السابعة عشرة الشروط الواجب توافر في المعوق الذي يتم قبوله في المركز وهي خلوه من الأمراض السارية أو المعدية، أو الصرع المستعصي، أو الاضطرابات النفسية أو السلوكية التي تشكل خطراً على نفسه أو على غيره ويتم إثبات ذلك بموجب تقرير طبي صادر من مستشفى حكومي أو أهلي وأن يكون من بين فئات:.
أ . المعوقين القابلين للتأهيل المهني، لقبولهم بمراكز التأهيل المهني.
ب . شديدي الإعاقة ومزدوجيها، أو متعدديها، لقبولهم بمراكز التأهيل الاجتماعي.
ج . شديدي الإعاقة أو متوسطيها، أو مزدوجيها، أو متعدديها ممن يعانون من تخلف عقلي،لقبولهم بمراكز الرعاية النهارية، وفقاً للشروط والضوابط المقررة بهذه القواعد.
كما فصّلت المادة الثامنة عشرة الشروط الواجب توافرها في مركز التأهيل الاجتماعي والشامل وهي تكليف أحد الأطباء ليكون مسؤولاً عن العمل الطبي فيه وتوفير الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة وتوفير مختبر, ووحدة للأشعة، ووحدة تعقيم للملابس والأجهزة والمستلزمات الطبية والسريرية أو التعاقد مع جهات مرخصة لتقديم هذه الخدمات عند الحاجة إليها وتوفير غرف خاصة للعزل وسرر للملاحظة الفائقة وتوفير الخدمات الإسعافية، والتغذية الصحية وفقاً لما تحدده الإدارة المختصة وتوفير صيدلية داخلية تتوافر فيها الشروط والمواصفات اللازمة لذلك وتوفير العدد الكافي من الممرضين والفنيين والمساعدين الصحيين بما يكفل تغطية الاحتياج من الخدمات الطبية المساعدة والاستعانة بإحدى الشركات المتخصصة في التشغيل الصحي المسجلة رسمياً لدى وزارة الصحة لإدارة المركز وتشغيله متى كان ذلك ممكناً ومطبخ تتوافر فيه كافة الشروط الصحية والفنية لإعداد الطعام وحفظه وتقديمه ومغسلة مزودة بكافة الأجهزة والآلات التي تؤمن تنظيف وغسيل وكي الملابس والأغطية الخاصة بالمقيمين.
وأوضحت القواعد التنفيذية للائحة التنظيمية لمراكز تأهيل المعوقين غير الحكومية اختصاصات المراكز والخدمات التي تقدمها والشروط الخاصة للقبول بها .. حيث بينت المادة التاسعة عشرة اختصاص مراكز التأهيل المهني بقبول ذوي الإعاقات القابلة للتأهيل المهني فيما بينت المادة العشرون الخدمات التي توفرها مراكز التأهيل المهني.. يقابلها في المادة الواحدة والعشرين القبول بمراكز التأهيل المهني وكذلك الفئات التي تختص مراكز التأهيل الاجتماعي بقبولها في المادة الثانية والعشرين وحددت المادتين الثالثة والعشرين والرابعة والعشرين الخدمات التي تقدم في تلك المراكز وشروط القبول بها.
واستعرضت المادة الخامسة والعشرون الفئات التي تختص مراكز الرعاية النهارية بقبولها في مقابل المادة السادسة والعشرين التي حددت الخدمات التي تقوم مراكز الرعاية النهارية بتوفيرها.
وبينت القواعد التنفيذية للائحة التنظيمية لمراكز تأهيل المعوقين غير الحكومية شروط الترخيص وإجراءاته وذلك من خلال المادة الثامنة والعشرين المتضمنة أنه يتم الترخيص بفتح المركز لكل من الأشخاص ذوي الصفة الطبيعية ممن تتوافر فيهم الشروط الآتية: أن يكون سعودياً وألا يكون موظفاً حكومياً وأن يكون من ذوي الاختصاص أو الخبرة في مجال رعاية المعوقين وتأهيلهم، وإن لم يكن كذلك فعليه الاستعانة بالمواطنين من أصحاب التخصص في مجال الإعاقة والتأهيل لإدارة المركز وألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، أو مضى على ذلك ثلاث سنوات على الأقل وألا يكون قد سبق أن فصل تأديبياً من الخدمة الحكومية، ما لم يمض على ذلك ثلاث سنوات على الأقل.
أما الأشخاص ذوو الصفة الاعتبارية فيتعين أن تتوافر فيهم الشروط الآتية: أن يكون الشخص سعودياً، أو مستثمراً أجنبياً حاصلاً على ترخيص استثماري في المملكة وفقاً لنظام الاستثمار الأجنبي وألا تقل المدة المتبقية للترخيص الاستثماري عن المدة المحددة للشخص ذي الصفة الاعتبارية وفقاً لنظامه المعتمد وأن تكون لديه القدرة المالية والفنية على إنشاء المركز، وذلك من خلال قيامه بتقديم دراسة جدوى اقتصادية معتمدة من أحد المكاتب المتخصصة.
وحددت المادة الواحدة والثلاثون الشروط الواجب توافرها في المبنى المقترح لأن يكون مقراً للمركز وهي أن يكون في موقع مناسب، وعلى شارع عام ومراعاة تناسب غرفه، وصالاته، ومرافقه، وعددها مع نوعية ما يقدمه من خدمات، وأعداد المشمولين بها، أو المستفيدين منها وتوافر متطلبات السلامة, ومكافحة الحريق وأن يكون جيد الإضاءة، والتهوية، والتكييف أن يكون محتوياً على الأثاث، والمعدات، والتجهيزات الطبية وغير الطبية اللازمة، وفقاً لما هو مقرر في هذه القواعد ووجود مواقف كافية للسيارات وأن تتناسب مسطحات مبانيه مع عدد الحالات المستهدفة بخدماته وأن يتوافر فيه العدد الكافي والمناسب من الغرف والصالات والمرافق المخصصة لاحتياجاته، والنمو المتوقع له وفقاً لما تحدده الإدارة المختصة وأن تتوفر فيه مساحات مناسبة من المسطحات الخضراء، لا تقل نسبتها عن 10% من إجمالي مساحة أرضه وأن تكون جميع مرافقه سليمة إنشائياً، وجيدة التشطيب، وخالية من العيوب الفنية، وأن تراعى فيه ظروف الفئة المستهدفة بخدماته ومتطلباتها، كوضع السلالم، وسعة الأبواب ، وتجهيز دورات المياه بتجهيزات خاصة، ومقابض جدارية، وغير ذلك مما تتطلبه حاجة المعوقين وتحركاتهم وتوفر مصدر كهرباء احتياطي صالح للعمل تلقائياً فور انقطاع التيار الكهربائي العام، وبقوة كافية لتشغيل الأقسام الرئيسية بالمركز وتوفر مصدر صحي للمياه الباردة والساخنة في دورات المياه, وأحواض غسيل الأيدي طوال الوقت وتوفر العدد الكافي والمناسب من المصاعد الصالحة للاستعمال طوال الوقت إذا كان المركز مكوناً من دورين فأكثر، وبما يتناسب مع أعداد المستهدفين بخدماته وتوفر كافة الشروط الصحية والفنية في التمديدات الصحية بما يمنع حدوث تلوث أو اختلاط مع مجاري الصرف الصحي.






الخطوط السعودية تُدشن مشروع "معلومات ما قبل الرحلة (PFI)"



دشنت الخطوط الجوية العربية السعودية مؤخراً ، مشروع "معلومات ما قبل الرحلة (PFI)" الذي يتعلق بإدارة مهام مضيفي الخدمة الجوية وذلك في حفل أقيم بهذه المناسبة بمبنى العمليات الجوية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بحضور معالي مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم ونائب المدير العام عبدالعزيز بن رحيم الحازمي وعدد من القيادات التنفيذية بالمؤسسة.
وأوضح مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بالخطوط السعودية عبدالله بن مشبب الأجهر أن هذا المشروع يُعد ثمرةً جديدة من ثمار الخطة الاستراتيجية لـ "السعودية" التي من ضمن أهدافها الرئيسية إحداث نقلة نوعية في البنية التقنية على متن الطائرات وجميع مواقع الخدمة من خلال الاستفادة من أحدث الأنظمة الآلية التي تشهدها صناعة النقل الجوي، مشيراً إلى أن مشروع "معلومات ما قبل الرحلة (PFI)" يتمثل في جهاز يوفر معلومات شاملة استباقية عن الرحلة تهدف إلى اطلاع المضيف الجوي على كافة تفاصيل الرحلة والركاب ، وذلك ليكون مُلماً بكافة التجهيزات التي يتعين عليه القيام بها حتى يتسنى له تقديم خدمة مثالية ، حيث تتضمن التفاصيل معلومات الرحلة الأساسية وبيان أعداد الركاب في كل درجة وأسماء الركاب وأرقام مقاعدهم ونوع الخدمة المقدمة لكل راكب لاسيما ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تتضمن المعلومات الخاصة بهذه الفئة الوجبات الخاصة بهم وتوفير الكراسي المتحركة وكذلك أعضاء برنامج الفرسان وأعضاء منظومة التحالف العالمي "Sky Team" إلى غير ذلك من المعلومات الوافية.
وبيّن الأجهر أن الخطوة الأولى لتنفيذ هذا المشروع اقتضت أن يتم توفير الجهاز في القاعات المخصصة لاجتماع طاقم الطائرة قبل إقلاع الرحلة في كل من محطات الرياض وجدة والدمام ، لافتاً النظر إلى أنه وفي القريب العاجل بمشيئة الله ، سيتم توسيع نطاق انتشاره ليشمل عدداً من محطات " السعودية " الداخلية والدولية ، بالإضافة إلى مراكز التدريب والمجمعات السكنية الخاصة بطاقم الخدمة الجوية ، كاشفاً عن إحدى المميزات الإضافية لهذا المشروع التي تتمثل في أن المضيف الجوي بإمكانه الدخول للنظام والحصول على كافة المعلومات والتفاصيل التي يوفرها الجهاز المتوفر بقاعات الاجتماعات قبل الإقلاع ، وذلك من خلال جهازه الخاص ومن أي مكان .
وقال الأجهر "إن مؤسسة الخطوط السعودية إضافة إلى اهتمامها بتحديث البنية التقنية ، فإنها كذلك حريصة كل الحرص على تأهيل كوادرها البشرية وفق أحدث البرامج التدريبية بما يضمن التنفيذ الفعلي للخطة الاستراتيجية ، ويأتي تدشين هذا المشروع بعد شهر من تخريج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي المطوّر لمضيفي الخدمة الجوية البالغ عددهم (50) مضيفاً جوياً لتكتمل بذلك منظومة التطوير في الأداء والارتقاء بمستوى الخدمات.






الفريق التويجري: أجهزة كشف الدخان تحد من خسائر الحرائق المنزلية بنسبة 70% 

التويجري
الرياض : عناوين

أكد مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري أن إهمال اشتراطات السلامة في المنازل وفي مقدمتها تركيب أجهزة كشف الدخان والإنذار عن الحريق يضاعف حجم الخسائر في الأرواح والممتلكات جراء الاختناق بالدخان في حال إساءة استخدام وسائل التدفئة بالفحم أو الوسائل الكهربائية خلال موجات البرد وكذلك الحرائق الناجمة عن تسرب الغاز أثناء الطهي.

وأضاف الفريق التويجري أن الإحصاءات الخاصة بحوادث الحريق التي باشرتها قوات الدفاع المدني منذ بداية العام 1434هـ تشير إلى أن أكثر من 70% من حوادث الحرائق المنزلية كان يمكن التخفيف من آثارها والتقليل من خسائرها في حال وجود أجهزة الإنذار وأنظمة الدخان وهو الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود للتوعية بأهمية أنظمة السلامة المنزلية والحرص على صيانتها بصورة منتظمة لتجنب هذه المخاطر.

وعبَّر الفريق التويجري عن أمله في تعميم كود البناء السعودي في أسرع وقت ممكن نظراً لأهميته واحتوائه على كافة التجهيزات الوقائية واشتراطات السلامة الواجب توافرها في المنشآت التجارية والخاصة، وعدم منح تراخيص البناء دون التأكد من التزام أصحاب المنازل باشتراطات السلامة التي ينص عليها الكود.                                                                         

ولفت الفريق التويجري إلى أن وعي المواطن يظل الركيزة الأساسية لتوفير اشتراطات السلامة المنزلية وهو ما نعوِّل عليه كثيراً في تجنب الحوادث المنزلية، وذلك لصعوبة تحقيق الإلزام الكامل بتركيب هذه الأجهزة دون استشعار المواطن لأهميتها لسلامة أسرته ومنزله، مؤكداً حرص المديرية العامة للدفاع المدني للوصول برسائل التوعية بأهمية هذه الأجهزة لكافة شرائح المجتمع عبر المعارض والأنشطة والبرامج الإرشادية التي تنفذها في جميع مناطق المملكة وعبر صفحات الدفاع المدني على مواقع التواصل الاجتماعي وفيس بوك وتويتر والموقع الإلكتروني للدفاع المدني على شبكة الإنترنت.

وقال الفريق التويجري إننا نتمنى ونأمل من وسائل الإعلام بذل دور أكثر فاعلية في التوعية بأهمية تركيب أجهزة الإنذار وكواشف الدخان في المنازل، معرباً عن تقديره لإسهامات بعض الكتاب والإعلاميين في هذا الشأن، التي حققت نتائج طيبة وشجعت الكثيرين على تركيب هذه الأجهزة ولاسيما أنها منخفضة التكلفة ولا تحتاج صيانتها إلى خبرات خاصة. 






منح حوافز للقيادة الآمنة في السعودية ولمن تخلو سجلاته من المخالفات عام 2014



يشهد الربع الثاني من العام الجاري البدء في تأسيس مشروع السجل التأميني لقائدي المركبات في السعودية بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور ومؤسسة النقد.

كشف ذلك مسؤول لصحيفة “الاقتصادية”، متوقعا البدء في تطبيق منح الحوافز والحسومات لقائدي المركبات الذين تخلو سجلاتهم من أي حوادث مرورية، أو مخالفات للنظام في عام 2014، كما هو معمول به عالميا.

وقال بدر العلي رئيس شركة نجم للتأمين، إن مشروع السجل التأميني سيمر عبر ثلاث مراحل، تشمل الأولى إعداد الدراسات والاتفاق عليها مع الجهات ذات العلاقة، ومن ثم البدء في جمع بيانات قائدي المركبات وتحديد الحوافز.

وأشار إلى أن نظام (نجم نت) سيجمع المعلومات عن قائدي المركبات والحوادث المرورية، سواء باشرتها (نجم) أو المرور أو أمن الطرق أو أي جهة أخرى، وكذلك المخالفات المرورية التي حصل عليها قائد المركبة والتعويضات التي صرفت من قبل شركات التأمين.






تقارير عن حظر سفر من يقل عمرهن عن 25 عاماً للمملكة
سريلانكا تنفي منع العاملات من السفر للسعودية


خالد علي- سبق- جدة:
حذّر أمل سينادهيلان كارا، مسؤول مكتب توظيف السريلانكيين في الخارج، من منع العاملات المنزليات من العمل في السعودية، وقال إن ذلك سيؤدي إلى أزمة اقتصادية خانقة لسريلانكا، ونفى تقارير تناقلتها الصحف السريلانكية عن وجود دراسة لمنع العاملات المنزليات من السفر للعمل في السعودية، رغم مطالبات جماعات حقوق نسائية بإصدار قرار يمنع سفر السريلانكيات إلى السعودية، بعد تنفيذ حُكم القصاص في "ريزانا نافيك"، الشهيرة بـ"خادمة الدوادمي".

وأكد مسؤول المكتب أنه لا يوجد أي سبب لمنع الخادمات أو الحد من عدد العمالة الراغبة في العمل في السعودية.

وذكرت تقارير سريلانكية أن مسؤولين حكوميين يدرسون مجموعة من التغييرات التي سيتم إقرارها في عقود العاملة الراغبة بالعمل في السعودية وبقية منطقة الشرق الأوسط.

وبيّنت أنه سيتم إجراء محادثات مع مسؤولين سعوديين حول التغيير الذي سيتم، والذي يشمل منع سفر العمالة الأقل من 25 عاماً، إضافة إلى تغييرات أخرى تتم دراستها في الوقت الحالي.






تحقيقات لمعرفة سبب امتناعهم عن العمل.. وصاحب الشكوى لــ"سبق":
لا رواتب صرفت لموظفي "حماية المستهلك" رغم وعد رئيسها

 نكثت جمعية حماية المستهلك بوعد رئيسها الدكتور ناصر التويم في تصريحه الأربعاء الماضي إلى "سبق" بصرف رواتب الموظفين المتأخرة منذ أربعة أشهر؛ فحتى مساء أمس الثلاثاء لم يستلم أي من الموظفين والموظفات مستحقاتهم المتأخرة.


وكشفت مصادر "سبق" أن المجلس التنفيذي بالجمعية طالب بالتحقيق مع جميع الموظفين والموظفات عن أسباب امتناعهم عن العمل يوم الثلاثاء الماضي.


وعلمت "سبق" أن امتناع الموظفين جاء لعدم استلامهم رواتبهم ومستحقاتهم لأكثر من أربعة أشهر، ولم يتم إخطار الموظفين والموظفات بأي شيء يخص ذلك، ولا حتى اعتذار عن تأخير الرواتب.


وقالت مصادر "سبق": رئيس الجمعية أصدر قراراً إدارياً يوم السبت الماضي - تحتفظ "سبق" بنسخة منه- بتمديد ساعات العمل في الجمعية.


ووفق القرار الجديد يبدأ الدوام الساعة الثامنة صباحاً، وينتهي الساعة الرابعة عصراً في الأقسام الرجالية.


أما الأقسام النسائية فيبدأ الدوام الساعة الثامنة والنصف صباحاً، وينتهي الساعة الثالثة والنصف عصراً.


ويسرى العمل بهذا القرار بدءاً من يوم السبت القادم.


وتواصلت "سبق" مع التويم الأربعاء الماضي، الذي اعترف بتأخير الرواتب، وأكد أن "الأمر خارج عن إرادتنا، ويُعتبر شيئاً طبيعياً، ونسعى حالياً لحل هذه المشكلة وفق الإجراءات الحكومية".


وقال: "نحن نعطي هذا الجانب أولوية، وإن شاء الله الأسبوع القادم سوف تُصرف جميع الرواتب لجميع الموظفين".


ونشرت "سبق" الأربعاء الماضي تقريراً عن موظفي "حماية المستهلك" بالرياض، امتنعوا عن العمل لعدم استلام رواتبهم؛ الأمر الذي جعل إدارة الجمعية تبلغ الموظفين والموظفات بإجراء تحقيقات معهم لمعرفة امتناعهم عن العمل الثلاثاء الماضي.






طيران الإمارات في المرتبة الرابعة عالمياً وتلاها "الاتحاد"
تصنيف ألماني يضع "الخطوط" بين أسوأ 10 شركات طيران أماناً


عيسى الحربي- سبق- الرياض:
 كشف تقرير أصدره مركز ألماني متخصص في السلامة والطيران، أن الخطوط السعودية جاءت ضمن أسوأ 10 شركات طيران باحتلالها الترتيب "الخامس والخمسين" من حيث الأمان.

وبين التقرير الذي أصدره مركز JACDEC الألماني وهو مركز متخصص في السلامة والطيران، أن القائمة التي شملت خطوط الطيران العالمية، حازت فيها الخطوط الإماراتية المركز الرابع، فيما حصلت مواطنتها "الاتحاد" على المركز الخامس.

وحسب المركز الألماني فقد تصدرت شركة فين إير الفنلندية الترتيب، تلتها الخطوط النيوزيلندية ثم طيران الباسفيك وطيران الإمارات في المركز الرابع، والاتحاد خامساً, فيما جاءت الخطوط البريطانية في المركز العاشر.






توسع القطاع حرك المنافسة.. والمعهد المصرفي لا يلبي كل الاحتياجات
مصرفيون: التوظيف الحكومي والمنافسة يزيدان تسرب موظفي البنوك المحلية
تسرب ملحوظ لموظفي البنوك سواء للقطاع الحكومي أو البنوك الأخرى بفعل الحوافز. «الاقتصادية»

مويضي المطيري من الدمام

تواجه المصارف التجارية في البلاد، موجة تسرب وظيفي، بطله الرئيسي المنافسة بين المصارف على الكفاءات والقدرات البشرية المميزة، في ظل توسع المصارف المحلية على صعيد الفروع والخدمات سواء للأفراد أو قطاعات الأعمال والاستثمار المختلفة، إضافة إلى توسع "محدود" في خدمات المصارف الأجنبية الـ 11 العاملة في الاقتصاد المحلي.

ويعتقد مصرفيون أن التسرب بسبب المنافسة، طال مختلف الوظائف القيادية والمتوسطة وحتى موظفي الصفوف الأمامية، فيما يشارك في أسباب التسرب وفقا لهم الطفرة التوسعية في وظائف القطاع الحكومي وارتفاع رواتبها، وما يحققه العمل في القطاع الحكومي بحسب الثقافة الشائعة، من استقرار وأمان وظيفي بعيدا عن الضغوط التي قد يتعرض لها موظفو القطاع الخاص.

وقال مسؤول مصرفي لـ "الاقتصادية"، إن هنالك تسربا واضحا في الفترة الأخيرة وأكثر ما يعانيه المصارف تسرب الخبرات خاصة الانتقال بين المصارف، منوها إلى أن هذه المشكلة كانت منذ أربع سنوات ماضية، إلا أن تحسن الوظائف الحكومية بجانب صدور أوامر ملكية بالتوسع في وظائف القطاعات الحكومية والرواتب، أعاد الحراك إلى النشاط مجددا.

وأضاف، "سابقا كان الموظف في القطاع البنكي أكثر تميزا من موظفي القطاع الحكومي. حاليا تساوت ميزات القطاع الحكومي، إلا أن جانب الضغوط الوظيفية في القطاع المصرفي وطول ساعات العمل الذي يتجاوز في الأحيان إلى عشر ساعات، على ما يبدو أنه أصبح عاملا طاردا".

وقال: "بعض موظفي المصارف أصبحوا يستخدمون الوظائف المصرفية كسلم انتقالي للحصول على فرص أفضل في مصارف منافسة خلال الفترة الماضية، في ظل نمو وتزايد فروع العديد من المصارف، منوها إلى أن مشكلة التسرب تطول صغار الموظفين والقياديين أيضا".

وأوضح أن البديل لسد حاجة المصارف يتم من خلال استقطاب بشكل أسرع لتوفر إعداد كبيرة من الخريجين والتخصصات متوافرة في السوق، إلا أن الموظف الخبرة المتسرب يفقد المصرف قاعدة واسعة من العملاء، إلى جانب أن التكلفة العالية التي يتعرض لها المصرف تكون مادية ومعنوية لحساسية القطاع، إضافة إلى تكلفة الوقت بتدريب موظف جديد، بينما لا تواجد مشكلة في انتقاء ما يناسب من حديثي التخرج. ولفت إلى أن المصارف لا تستعين كثيرا بالمعهد المصرفي التابع لمؤسسة النقد السعودي، نظرا لاختلاف السياسات في بعض المصارف، عدا أن المعهد المصرفي لم ينظم برامجه على هذا التنوع في السياسات والإجراءات داخل المصارف. وأشار إلى أنه ما زالت هنالك نسبة من الأجانب في المصارف خاصة الخبرات القيادية، وتحديدا للمصارف التي لديها حصص في السوق الخارجي.

فيما يقول حمد العنزي خبير مصرفي، إن المصارف جزء من منظومة القطاع الخاص إلا أنها تمثل الشريحة الأكبر عددا من الموظفين السعوديين العاملين في هذا القطاع، إلا أن سياسة القطاع الحكومي بتثبيت موظفي البنود أو التوسع في الوظائف والرواتب خلال العامين الأخيرين، وبذلك أصبح هنالك بدائل أكثر أمانا وتحسن رواتب القطاع الحكومي، ما نتج عنه تسرب من القطاع المصرفي خاصة أن القطاعات الحكومية أصبحت منافسا بعد ارتفاع رواتبها.

و بين أن المعروض في السوق من التخصصات متاح أمام المصارف لإيجاد البديل دون تغيير أي سياسة في شروط وجودة التوظيف في المصارف، موضحا أن المشكلة في وقت التدريب المستنزف من المصارف خاصة أن مدة جاهزية الموظف للعمل في المصرف ما بين سنة أشهر إلى عام وهي فترة لا تنتج بالشكل المطلوب للمصرف، إلا أن الخبرة أيضا لها عامل والتي لا يمكن أن يملكها إلا بعد مرور وقت طويل له في المصرف.

ونوه إلى أن المشكلة تتركز فقط في موظفي الوظائف الدنيا، بينما أصحاب التخصصات الخاصة بالتحليل المالي نادرا جدا أن تستطيع الوظائف الحكومية إغرائهم بينما مخاطرة من المصارف الأخرى، في حين التسرب الأكثر في الوظائف الدنيا والتي تسد من خلال خريجي الشهادات العليا في السوق دون أن تتنازل المصارف عن شروطها لتحسن مخرجات الموارد البشرية، مبينا أن أكثر البنوك تأثرا من تسرب هي البنوك الوطنية التجارية، والتي سارعت خلال العامين الماضيين بمساواة رواتبها، وأضافت زيادات سنوية لمواجهة التسرب.

من جانب آخر، لا يتفق طلعت حافظ أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية ففي البنوك السعودية، مع وصف "تسرب" الموظفين في القطاع المصرفي، مؤكدا في الوقت نفسه جاذبية القطاع المصرفي السعودي لعمل الشباب السعودي من الجنسين، الأمر الذي يؤكده تنامي أعداد الموظفين من المواطنين خلال السنوات القليلة الماضية بنسبة تجاوزت الـ 94 في المائة.

وأكد حافظ، أن هناك العديد من المحفزات في البنوك السعودية التي تجعل البيئة المصرفية المحلية مغرية لعمل الشباب والشابات، من بينها حسن وكفاءة أدوات وأساليب وآليات التدريب والتأهيل التي تستخدمها البنوك السعودية وتعتمد عليها في تأهيل الكوادر الوطنية للعمل بالقطاع المصرفي داخلياً ودوليا، إضافة إلى أن الكادر الوظيفي في البنوك السعودية سواء المرتبط بنظام سلم الرواتب والمميزات المالية الأخرى تعد الأفضل على مستوى القطاع الخاص.







«لجنة شباب الأعمال» ل"الاقتصادية": الإجراءات البيروقراطية تضاعف تكاليف التأسيس
أسعار الإيجارات والشروط «التعجيزية» لصناديق التمويل تعصفان بمشاريع الشباب


ارتفاع أسعار الإيجارات تسبب في تعثر العديد من مشاريع الشباب، وفي الصورة يبدو الشريط التجاري في الرياض الذي يضم العديد من المشاريع.

فاطمة الحسن من الدمام

عزا مستثمرون تراجع مشاريع شباب وشابات الأعمال في البلاد، وعلى وجه الخصوص في المنطقة الشرقية، إلى ارتفاع أسعار إيجارات المكاتب والوحدات العقارية والمباني التجارية، إضافة إلى ما وصفوه بتعقيدات واشتراطات تفرضها صناديق وبرامج التمويل والدعم الحكومية المختلفة، وجملة أخرى من الأسباب يأتي من ضمنها غياب دور المصارف المحلية في تبنى ودهم مشاريع الشباب. ويعتقد المستثمرون الشباب الذين تحدثوا لـ "الاقتصادية"، أن معوقات الحصول على التراخيص ما زالت قائمة، بل إنها تتحلى به "البيروقراطية"، حيث تصل مدة الحصول على تراخيص بعض المشاريع إلى أكثر من ثلاثة أشهر، حيث يضطر شباب وشابات الأعمال إلى دفع مصروفات وتكاليف متعددة، أبرزها تكلفة الإيجار لإتمام عملية الترخيص، فيما قد تمضى نصف المدة الإيجارية دون الحصول على الإجازة الأخيرة لتشغيل المشروع. وقال حسان عسيري نائب رئيس اللجنة الوطنية لشباب الأعمال في مجلس الغرف السعودية، إن إيجارات المكاتب الإدارية والوحدات التجارية تمثل جزءا مهما من قيمة تأسيس مشاريع الشباب كونها مشاريع صغيرة، وبالتالي فإن الارتفاعات المتتالية في قيم الإيجارات تمثل حصة كبيرة من التكلفة التشغيلية، وتتعاظم هذه التكلفة في مرحلة بداية المشروع، وهي التحدي الأكبر والأهم. وأضاف، إذا أخذنا في الحسبان الإجراءات البطيئة في إصدار التراخيص والتأشيرات، فإن مدة تأخير البدء في تشغيل المشروع تصل في حالات كثيرة إلى نحو عام كامل، وهو الأمر الكفيل، بحسب قول العسيري، بتضاعف تكاليف تأسيس المشاريع، مما يتسبب في فشل المشروع مبكرا قبل أن يبدأ.

ويشير عسيري، إلى دراسة سابقة قدمتها غرفة الرياض، تبين فيها أن أكثر من 70 في المائة من المشاريع المتعثرة في بدايتها كان سببها عدم احتساب الموارد المالية اللازمة بشكل صحيح، منوها إلى أن جزءا كبيرا من تعثر المشاريع في بدايتها يعود إلى ارتفاع تكلفة بداية تشغيل المشروع ومنها ارتفاع الإيجارات، الذي يسجله وسجله خلال السنوات الماضية، في مختلف المناطق السعودية، وأن تقدمتها المدن الكبرى.
ويطرح عسيري أن من الحلول المقترحة إزاء هذه المشكلة هي خروج هيئة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، لتقوم برعاية مصالح مشاريع شباب الأعمال، من تمويل ودراسات واستشارات، إضافة إلى تهيئة الفرص الاستثمارية ومواءمة القوانين والأنظمة، حتى الوصول بمشاريع شباب الأعمال إلى المستوى المأمول، والمكان الحقيقي لمثل هذه المشاريع في الاقتصاد. وأضاف، أن أحد الحلول الأخرى هي العمل على تقليص المدة المطلوبة لتشغيل المشروع (بداية المشروع) من خلال العمل على إصدار التراخيص المطلوبة في مدة زمنية قصيرة، ومراعاة مراحل تأسيس المشروع، لافتا إلى أنه تمت المطالبة في وقت سابق من خلال اللجنة الوطنية لشباب الأعمال بالعمل على تغيير الإجراءات المطولة، ووجد التجاوب من قبل بعض الجهات والتغافل من البعض الآخر. من جانبه، يتفق علي برمان اليامي نائب رئيس اللجنة التجارية في غرفة الشرقية، مع العسيري في تأثير الإيجارات في مشاريع الشباب، مضيفا، "أنها لا تختص بهذه الفئة وحدها، بل إنها تعدت إلى كل المشاريع والأعمال التجارية، حتى أنها انعكست على أسعار البيع في كل القطاعات. وقال اليامي، إن تجارب ملاك العقار والتجار مع بعض شباب الأعمال الذين خسروا استثماراتهم، كانت تجارب فاشلة وهو ما أدى بالتالي إلى ترك طابع عدم الثقة وانجلاء المصداقية في التعامل مع بعض شباب الأعمال غير المعروفين، وهو ما يعني خلق معوق جديد أمام الراغبين في الدخول إلى السوق. وتطرق اليامي في حديثه لـ "الاقتصادية"، إلى غياب دور القطاع البنكي في مجال دعم الشباب اقتصاديا خاصة في مراحلهم الأولى، بل إن اليامي يقدره عن مستوى الصفر، مقابل ما تحقق المصارف من أرباح، مضيفا أن أنظمة الدولة وقراراتها هي الأخرى تحتاج إلى إعادة هيكلة ودراسة جدية لكون الأنظمة الحالية محطمة للشباب ومضنية لرجال الأعمال. ولفت إلى أن فرص المنطقة الشرقية في الاستثمار والأنشطة التجارية تعد عالية مقارنة بغيرها من المناطق إلا أنها تعاني وجود مشكلات جذرية لم تحل، سواء فيما يتعلق بالدعم والتمويل سواء من الصناديق الحكومية أو البنوك، مشيرا إلى وجود عشرة صناديق تمويل ودعم مشاريع إلا أنها تضع شروطا "تعجيزية" تراجعت معها مشاريع الشباب خلال الفترة الأخيرة، داعيا السلطات المختصة إلى مراجعة شروطها وآليات عملها. ووجه اليامي، حديثه إلى الشباب والشابات، مشيرا إلى أن عليهم دور كبير بداية من تحديد المسار والتخصص التجاري، ومن ثم المبادرة والابتكار في المشاريع الجديدة، وتحري الفرص، ووضع دراسات الجدوى في قائمة البداية، وما يليها من استشارات فنية واقتصادية، والعمل على الاستفادة من خبرات رجال الأعمال من خلال حضور المعارض وورش العمل والمؤتمرات، التي تنظمها الغرف التجارية. فيما يشير من الدكتور عبدالله المغلوث عضو جمعية الاقتصاد السعودي، إلى أن من أبزر أسباب نجاح المشاريع في مختلف الأنشطة هو دراسة الجدوى الاقتصادية، وتبرز أهميتها في تقييم المخاطر ومعرفة التحديات، وحجم المصارف المترتبة على المشروع، وهي بشكل بسيط، تعد خريطة النجاح لأي مشروع، خصوصا في حال غياب التمويل الذاتي، حيث يتطلب الحديث عن أي رغبة في الحصول عن تمويل، دراسة جدوى على درجة عالية من المهنية. وطالب المغلوث العقاريين ومطوري العقار في السعودية، بالتوسع في بناء مكاتب إدارية واستثمارية، في ظل ارتفاع الأسعار وتزايد الطلب، وهو ما يعني أنشطة تجارية تحرك كل القطاعات وسوق عقاري مزدهر. وبيّن أن ما يقارب 30 في المائة نسبة المشاريع المتعثرة لدى شباب الأعمال نتيجة الارتفاع العالي في أسعار العقار.






صور : تدشين أول مشروع سياحي مائي في المملكة

تصوير : واس

دشن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أضخم مشروع لأسرار وعجائب المخلوقات البحرية على شاطئ البحر (فقيه أكواريوم) والذي نفذته مجموعة فقيه بتكلفة تقدر بحوالي 250 مليون ريال ويعد إحدى أجمل الواجهات المائية على كورنيش جدة ويحاكي البيئة البحرية فيه من خلال المعالم الطبيعية والمؤثرات الصوتية.














"فرفشة" تظهر اليوم.. ومحاضرة حول مهارات التعاون بين الزوجين
"زيتون وزيتونة" وأبو ملوح والشعر يجذبون مزيداً من الزوار لـ "زيتون الجوف"


تقام ضمن فعاليات مهرجان الزيتون السادس بالجوف اليوم دورة بعنوان: "تصميم العروض التقديمية الاحترافية" بقاعة الزيتون بالمجلس التقني.


كما سيكون زوار المهرجان على موعد مع الإثارة والمتعة، من خلال فرقة "فرفشة الجوف" الترفيهية بمشاركة نجم قناة بداية (أبو عبدالكريم) بخيمة الفعاليات بمقر المهرجان بعد العصر والمغرب.


وبعد العشاء يقدم الدكتور سليمان العجلان محاضرة بعنوان: "مهارات التعاون بين الزوجين"، بخيمة الفعاليات.

كان المهرجان شهد أمس حضوراً كبيراً من الشباب والعائلات والأطفال، اكتظت بهم ساحة المهرجان وخيمة الفعاليات للتمتع بفعاليات اليوم المتنوعة، التي بدأت مع فرقة "لايف" الترفيهية بقيادة الكابتن صلاح العنزي، وقُدِّمت أجمل المسابقات الشيقة والأناشيد، وسط تفاعل كثيف من الحضور، كما قُدّمت العديد من الجوائز القيمة للحضور، بمشاركة الشخصيات الكرتونية.

ووسط تفاعل وحضور كثيف، استضاف "زيتون الجوف" المنشد حمود العديم (أبو ملوح- أبو سهتل) والمنشد أبو شريدة، واستمتع الجمهور بأجمل الأناشيد.
كما نظم (أبو ملوح- أبو شريدة) العديد من المسابقات، التي ناسبت جميع الأطياف العمرية المتواجدة في خيمة الفعاليات.

وشهد المهرجان عودة لشخصيتي "زيتون وزيتونة" بثوب جديد، وتفاعل معهما الأطفال، مرحبين بعودتهما، وقدما عروضاً للأطفال، كما تجولا بالمهرجان، والتقطا الصور مع الحضور.
وفي نهاية يوم أمس كان للحضور موعد مع الشعر؛ بأمسية شعرية نجومها الشاعران نجم عبدالله السمرين وعواد عبدالله الحنيني، وأدارها خالد القنيفد، وقدم الشاعران وسط حضور كبير عدداً من القصائد افتتحوها بالجوف، وأميرها فهد بن بدر، وتنوّعت القصائد بين الوطنية والغزلية وقصائد لمناسبات متعددة مع تفاعل الحضور.







القريني: الإعلام الرياضي شريك فعال في كل الإنجازات
اتحاد الكرة يختار "كارو" مدرباً للمنتخب السعودي الأول

واس – الرياض:
 أعلن الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم عن قوائم الأجهزة الإدارية، والفنية، والطبية، للمنتخب الأول للعمل مع المنتخب في المرحلة المقبلة له، في التصفيات الأسيوية المؤهلة لنهائيات كأس أسيا 2015 في أستراليا.


وضم الجهاز الفني، الإسباني خوان رومان لوبيز كارو "مدرباً" ومواطنيه: أنطونيو سيرجبو، ورافائيل سنشيز جيل "مساعدين للمدرب" وعبداللطيف الحسيني، وسيدريك ثيس فايفلا "مدربي لياقة" ودييجو دياز كاريقو "مدرباً للحراس"، فيما ضم الجهاز الإداري مدير المنتخب زكي الصالح، والمنسق الإعلامي خالد النويصر، والمنسق العام محمد الحميد، والإداريين بدر الجابر وسعود العمري.


من جانبه، قال المشرف على المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، سلمان بن حمد القريني: "من هذا المنطلق، ونظراً لأهمية المرحلة المقبلة أود أن نستشعر جميعاً أن تعافي كرة القدم السعودية يستوجب حضوراً جماعياً فاعلاً على جميع الأصعدة موحد الهدف وواضح الرؤية، ويفند إيجابيات وسلبيات الوضع الحالي بعين المحايد، ويستشرف المستقبل القريب والبعيد بخطة عمل واقعية مترابطة الخطوات، تضمن تغليب المصلحة العامة، وتحقق الاستمرارية بعيداً عن اجتهادات من يسير كل مرحلة".


وأكد أن كل ما تحتاجه المرحلة هو إيجاد بيئة وطنية محفزة للاعب والمدرب، ولمجموعة العمل وتنظيم نافذ قائم على أداء الواجبات، والحصول على الحقوق على مستوى الفرد أو المجموعة.


وشدد القريني على أهمية دور الإعلام الرياضي السعودي، في الإنجازات التي تحققت للرياضة السعودية وقال: "الإعلام الرياضي السعودي كان الشريك الفعال والإيجابي في كل الإنجازات الرياضية الوطنية السابقة، وسيكون بإذن الله في الإنجازات اللاحقة".


وأضاف: "نحن نتفق أن انعكاسات الثورة المعلوماتية والإعلامية العالمية، وصعوبة استيعابها قد أثرت سلباً على بعض المصادر الإعلامية المحلية والإقليمية؛ مما يستدعي وقفة مراجعة ذاتية صادقة من قبل القائمين عليها؛ لإعادة ترتيب الأولويات التي تبعثرت تحت طائلة الإثارة، وهذا لا ينفي ما نراه من طرح بناء وهادف يقدمه في المجمل الكثير من الوسائل الإعلامية، سواء المرئية أو المقروءة أو المسموعة، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي الإلكترونية".





دراسة: 75% من الشباب السعودي لا يتابع التلفاز واطلاعه على الأخبار يكون عبر الإنترنت


كشفت دراسة سعودية عبارة عن رسالة ماجستير تقدم بها الإعلامي أحمد بن محمد آل شرهان، المحرر بإدارة الأخبار في التلفزيون السعودي، وحصل بموجبها على درجة الماجستير في الإعلام من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بتقدير ممتاز. أن أكثر من 75% من إجمالي الشباب السعودي يعتمدون على الإنترنت وخصوصاً مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك، تويتر” كمصادر للحصول على الأخبار.
وأضافت الدراسة إن هذه النتائج تفسر تواضع حجم مشاهدة الشباب السعودي لتقارير البرامج والنشرات الإخبارية في التلفزيون السعودي، حيث أن نسبه 36% من إجمالي أفراد العينة يتابعون التقارير الإخبارية بشكل متوسط و27% يتابعونها بشكل ضعيف، فيما 28% يتابعونها بشكل ضعيف جداً. وكشفت الدراسة أيضاً عن أهم أسباب عزوف الشباب عن متابعة تقارير البرامج والنشرات الإخبارية في التلفزيون السعودي وذلك بسبب أن مضمون تلك التقارير لا يجذب الشباب، ومدتها طويلة وأسلوب كتابتها ممل ولا يحمل جديداً، كما أن تلك التقارير الإخبارية لا تحمل أفكاراً خلاقة وتفتقر للمهنية.
هذا وقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات، من أهمها التركيز عند إعداد التقارير الإخبارية على الشأن المحلي، والعمل على تقليل الفترة الزمنية للتقارير الإخبارية، والاهتمام بتوفير عناصر التشويق والعناية بالأفكار الجديدة والخلاقة وصياغة نص القصة الخبرية بشكل يتناسب مع الصورة في موقع الحدث.إلى جانب إضافة المؤثرات الصوتية والطبيعية التي تدعم القصة والعناية باختيار متحدثين أصحاب كفاءة والاستفادة من التقنيات الحديثة في صناعة التقارير.






قالت: موقفنا لم يتغير وتصريحات "المتحدث" فسرت بشكل خاطئ
جمعية حقوق الإنسان: مصرون على تحديد سن لزواج القاصرات


 أكدت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان: أن موقفها من زواج القاصرات لم يتغير إطلاقاً، مبينة أنها طالبت بتحديد سن لزواج القاصرات.

وقالت الجمعية - في بيان تعقيبي لها على ما أسمته بالتفسير الخاطئ لما نشر على لسان متحدثها الرسمي - تابعت الجمعية ما نشر حول موقفها عن تحديد سن لزواج القاصرات، وتود الجمعية التأكيد على أن موقفها في مسألة زواج القاصرات لم يتغير، من حيث المطالبة بتحديد سن للزواج.

وأضافت في البيان الذي حصلت "سبق" على نسخة منه: وفي حالة وجود حالات تقتضي حاجة القاصر النظر فيها بما يحقق مصلحته، فيحال الأمر للقاضي لإجازة الزواج من عدمه.






أسرة سعودية تبحث عن طفلها المخطوف منذ 18 عاماً


بعد أكثر من 18 عاما مازالت شرطة المنطقة الشرقية تحقق في قضية اختطاف مولود من مستشفى الولادة والأطفال بالدمام وقعت تفاصيلها في عام 1417هـ.

علي العماري وهو والد الطفل المخطوف يسرد في حديثه تفاصيل القصة التي أفقدته أحد أبنائه ليبقى طيلة 18 عاما ينتظر في التوصل إلى أي دليل يقود للمرأة السمراء التي دخلت إلى غرفة زوجته بعد ولادتها بـ6 ساعات وأخذت الطفل من بين يديها مطلقة ساقيها للريح دون أن تجد من يستوقفها.

يقول العماري: تم اختطاف ابني الذي أسميته "محمد" بعد ولادته في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام بتاريخ 6 / 5 / 1417هـ من الغرفة التي كانت زوجتي فيها، حيث تم إحضار المولود من قبل الممرضات لأمه وهي مازالت تحت تأثير التخدير بعد الولادة وكان ذلك في وقت الزيارة، حيث تبين من التحقيقات أن امرأة سمراء البشرة طويلة دخلت وأخذت الطفل وما زلت من ذلك الحين أنتظر أن تعثر الجهات الأمنية عليه، وفقاً للوطن.

ويحكي الأب المكلوم على ابنه طريقة تعامل الجهات الرسمية مع الحادثة فيقول "القضية مرت أمام أعين المسؤولين بلا ردة فعل"، مطالبا بتعويضه عما لحق به من أضرار نفسية واجتماعية وأسرية له ولزوجته قادتهما لمراجعة المستشفيات من تأثير الصدمة مطالبا أيضا بمعاقبة كل المتسببين في اختفاء ابنه مؤكدا أن إحساسه مازال يقول إن ابنه حي ويعيش بعيدا عنه.






السعيدي: الاحتجاج لجواز الانتخابات بفعل الرسول وأصحابه عسفٌ للنصوص ولي لأعناقها

انتقد الدكتور محمد السعيدي الأستاذ بجامعة أم القرى استدلال بعض الدعاة بفعل الرسول صلى الله عليه وسلم وفعل أصحابه للتدليل على جواز الانتخابات، مؤكداً أن ذلك يعد عسفاً للنصوص ولياً لأعناقها.

وقال السعيدي اليوم عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر: "الانتخابات نازلة عصرية والاحتجاج لجوازها بفعل الرسول صلى الله عليه وسلم وفعل أصحابه عسف للنصوص ولي لأعناقها لتتفق مع تصورات ورؤى شخصية"، مبدياً تعجبه من أن يُقدم على ذلك من يُظن به الورع والصلاح.

وأضاف أن كره الاستبداد والتشوف للعدل والإصلاح لا يسوغان لأحد تنزيل النصوص الشرعية قسرا على مقترحاته، مستغرباً أن يستدل أحد الأخيار لجواز الانتخابات بنقباء الأنصار في بيعة العقبة بالقول: "أو ما كان يكفيه ما يتصوره فيها من مصالح عن نسبتها إلى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم؟".

واختتم السعيدي تغريداته بالقول: "ادع للديمقراطية وللانتخابات كما تشاء وسوف أخالفك أو أوافقك ولكن كن في كل ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في منأى، فليس في نصوصه ما يخدمك".






"المعجل" يدعو وزير العمل للتجاوب مع المواطنين تجنباً لمرض "السرطان"!!

قال رئيس مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي، إنه ينصح وزير العمل، المهندس عادل فقيه، بالتجاوب مع المواطنين ومعرفة ماذا يريدون قبل إصدار القرارات، وذلك تفادياً من إصابته بـ "السرطان".

وأضاف المهندس سعد المعجل، وفقاً لـ"الشرق"، رداً على سؤال حول قرب انتهاء المهلة التي منحها المحتسبون لوزير العمل، مدة شهر اعتباراً من 25/ ديسمبر الماضي، لإلغاء قرار تأنيث محال المستلزمات النسائية، وإلا سيدعون عليه ليصيبه السرطان، بأن السرطان منتشر في المملكة سائلاً الله ألا يصيب وزير العمل.

من جانب آخر، انتقد المعجل، تصريحات وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة، بأن رفع رسوم تكلفة العمالة الوافدة لن يؤثر على الأسعار، مؤكداً أن نسبة الزيادة 5% والأرباح 5%، متسائلاً عن أين يصرف فائض الـ5 مليارات ريال التي تحققت لصندوق الموارد في السابق، أين الذين دربهم الصندوق؟ أو وظفهم؟.

وتابع المعجل، بأن أنظمة وزارة العمل ساهمت في إيجاد الحلول لبعض المشاكل، ذكر منها عمل المرأة، حيث إن الأسر أصبحت بحاجة لعمل المرأة نسبة لأن دخل العائلة أصبح لا يكفيها.





"السديري" يطالب بتمديد شبكة الغاز للمنازل
كاتب: من المجرم في مأساة الفتاة "مريم"؟



يرى كاتب صحفي أن مأساة الفتاة السعودية "مريم" تقع مسؤوليتها القانونية على وزارتي الداخلية والشؤون الاجتماعية، فيما يتحمل المجتمع بأسره مسؤوليتها الأخلاقية، لسماحه بظلم المرأة، مطالباً بقوانين تحمي مريم وأمثالها من ضياع الحقوق، فيما يطالب كاتب آخر بتمديد شبكة الغاز للمنازل، مؤكداً أنه حلم ينتظره الجميع.


كاتب سعودي: من المجرم في مأساة الفتاة "مريم"؟


يرى الكاتب الصحفي تركي الدخيل أن مأساة الفتاة السعودية "مريم" تقع مسؤوليتها القانونية على وزارتي الداخلية والشؤون الاجتماعية، فيما يتحمل المجتمع بأسره مسؤوليتها الأخلاقية، لسماحه بظلم المرأة، مطالباً بقوانين تحمي مريم وأمثالها من ضياع الحقوق، وفي مقاله "مأساة مريم.. من المجرم؟!" في صحيفة "الرياض" يقول الكاتب: "للقصص الإنسانية صدمتها ووقعها على النفس! قصة "مريم" التي ظهرت في برنامج "الثامنة" مع الزميل داود الشريان قصة مبكية وصادمة.. الفتاة قصتها باختصار أنها تحمل الجنسية التشادية، وذلك لأن والدها رجل الأعمال السعودي، قام بالزواج سراً وبعقد "عرفي" من أم هندية الجنسية، وبعد إنجاب "مريم" خاف الأب أن ينكشف أمر زواجه السري، فقام بتسفير زوجته الهندية إلى خارج البلاد، وتسليم "مريم" وهي لم تبلغ من العمر إلاّ يومين لأسرة سودانية تحت كفالته لتتولى مهمة تربيتها لفترة معينة، في أحد أحياء جدة القديمة والمنزوية تحت جنح الغياب، إلاّ أنه أطال تلك الفترة حتى وصل عمرها 27 عاماً، متخلياً عنها تماماً ومتهرباً من مسؤوليتها! بعد أن صدمت مريم بالخبر وأن والدها وإخوتها تخلوا عنها تقول: توجهت للشرطة وأخبرتهم بالتفاصيل ومنحتهم رقم والدي كما وصلني، وبعد التحقيق معي قالوا لي لا يوجد لدينا مكان مخصص للنساء، سننقلك إلى مكان آخر تمكثين به قليلاً على أن تعودي مرة أخرى، وكان المكان سجن "بريمان" في جدة وسط نساء كلّ منهن لديها قضية، ودخلت في عالم ثان ولم أفهم مايدور حولي"، ويعلق الكاتب بقوله: "المسؤولية بطبيعة الحال لدى وزارة الداخلية والحاكم الإداري بجدة ممثلاً بأمير المنطقة أن يفعّل هذه القصة وأن ينتصر لمريم من كل هذا التهميش والظلم والجور الذي قام به والدها، الفحص للحمض النووي من أجل إثبات عائلتها وأسرتها، عانت هذه الفتاة الأمرّين ولقيت العزاء والسعادة بزواجها من شاب سوداني اهتم بها واعتنى بها بكل رجولةٍ وشهامةٍ وقوة"، ويتساءل الكاتب عن دور المجتمع ويقول: "هذه القصص تحدث في مجتمع يغلق أبواب دكاكينه خمس مراتٍ يومياً، وفيه الحرمان الشريفان، والناس يعزون أنسابهم للصحابة فهل هذه فعلاً تصرفات "أحفاد الصحابة"؟ مشكلات وقضايا كثير منها قضايا أخلاقية ونحن نتشدّق بشتم الغرب والتفكك الأسري والانهيار الأخلاقي؟! ولا تسأل عن أكبر وزارة نائمة وأعني بها وزارة الشؤون الاجتماعية، إذ تشارك الوزارة في حماية الظلم وحراسته"، وينهي الكاتب قائلاً: "أتمنى من المسؤولين الالتفات لهذه القضية، مريم لو كانت في بلدٍ قوانينه صارمة وواضحة لما احتاجت إلى كل هذا الاسترحام من أجل أن تأخذ حقها. وإذا كانت أمريكا تؤدّب الزوج السعودي الذي يضرب زوجته بسياط القانون فإننا نحتاج إلى ترسانة من القوانين والإجراءات التنفيذية التي تحمي مريم ومثيلاتها وكل الذين يعانون من الظلم والجور بسبب نزوات شخصية عابثة".


"السديري" يطالب بتمديد شبكة الغاز للمنازل


يطالب الكاتب الصحفي محمد السديري بتمديد شبكة الغاز للمنازل، مؤكداً أنه حلم ينتظره الجميع، مشيراً إلى ضرورة وضع خطة مستقبلية دقيقة ضمن التخطيط العمراني ليتم تمديد أنابيب الغاز ضمن خدمات البنية التحتية من خطوط كهرباء ومياه وصرف صحي، مع مراعاة عوامل السلامة والأمان، وفي صحيفة "عكاظ" يقول الكاتب: "إن مد شبكة الغاز الطبيعي للمنازل حلم ينتظره الجميع بعد نجاح التجربة في عدد من البلدان الأجنبية والعربية التي تركت اسطوانات الغاز منذ زمن ليس بقريب التي أصبحت تعبيراً عن مدى الرقي الحضاري في تلك الدول في الوقت الذي ما زلنا نستخدم اسطوانات الغاز برغم مشاكلها ومخاطرها.. فليس من المعقول أن تتجه بلدان من حولنا والبعيدة منا إلى توصيل الغاز للمنازل عن طريق إنشاء شبكة أنابيب حديثة وآمنة ونظل نحن على موعد متكرر في البحث عن اسطوانات غاز تشكل هما في حملها وثقل حجمها وشدة خطورتها، على الرغم من أننا من أوائل الدول المصدرة للغاز الطبيعي في العالم"، ويضيف الكاتب: "لقد ساهم تطبيق التجربة في عدد من البلدان المجاورة مساهمة فاعلة في الحد من الكثير من المشاكل، خصوصاً في ما يتعلق باسطوانات الغاز والحرائق الناتجة عنها، ولهذا عملت العديد من البلدان على أن تكون خطوط الغاز الطبيعي للمنازل في إطار تمديد شبكة البنية التحتية مثل توصيل المياه والكهرباء والصرف الصحي والتليفونات كونها خدمة مثل باقي الخدمات"، ويؤكد الكاتب على عوامل الأمن والسلامة ويعطي بمصر واليابان مثالا في هذا ويقول: "اضطرت الحكومة المصرية إلى وقف ضخ الغاز عن المناطق التي تم توصيلها بشبكة الغاز؛ نتيجة تسريب غاز أثناء الزلزال الذي ضرب مصر في التسعينيات من القرن الماضي، في الوقت الذي تتعرض اليابان لهزات زلزالية متكررة من دون أن توقف ضخ الغاز على مستفيديه، نظراً للتقنية العالية التي تستخدمها في مسألة السلامة والأمان، ما يحتم على المعنيين الاستعانة بشركات عالمية متخصصة، والاستفادة من تجارب من سبقونا في هذا المجال".





في لقاء يجمعه مع الشيخ أحمد الأسير عبر برنامج "لقاء الجمعة"
"المديفر" يستضيف فضل شاكر في أول ظهور له بعد اعتزال الفن

سلطان المالكي - سبق - الرياض:
يستضيف الإعلامي عبدالله المديفر في حلقة هذا الأسبوع من "لقاء الجمعة" عبر روتانا خليجية، الشيخ أحمد الأسير، وفضل شاكر في أول إطلالة تلفزيونية وإعلامية له بعد اعتزاله الفن.

وقد نجحت روتانا خليجية في استضافة فضل شاكر الذي سيحاوره عبدالله المديفر مباشرة على الهواء في عدة محاور، منها حقيقة اعتزاله الفن، والسر وراء هذا القرار، والخفايا التي دفعته إلى اعتماد مواقفه الحالية التي شكّلت نقطة تحوّل كبرى في حياته، وأثير حولها الكثير من التحاليل والتساؤلات. 

وفي قراءة لهذه التجربة، سيغوص المديفر مع شاكر في دور الشيخ أحمد الأسير وتأثيره على حياته وبعض قراراته، كما سيكون هناك حديث في السياسة والدين والدنيا.

من جهة أخرى، سيردّ الشيخ أحمد الأسير على جملة من التساؤلات التي تدور حول الجهات الداعمة له ولمواقفه, كما سيوضح حقيقة مواقفه من بعض القضايا السياسية الإقليمية والفرقاء المحليين، وسيبدي رأيه في القيادات السنية اللبنانية وفي رؤيته لمستقبل لبنان، وسيتحدّث عن طموحه السياسي والديني.

يذكر أن اللقاء سيُبث مباشرة على الهواء نهار الجمعة، الخامس والعشرين من يناير، الساعة الواحدة والنصف ظهراً بتوقيت مكة المكرمة عبر كل من شاشة روتانا خليجية وتلفزيون الرسالة، كما تنقله إذاعة روتانا إف إم، في السعودية.





مشاحنة بين حسين عبدالغني وموظف بمطار الرياض تنتهي في قسم الشرطة

توجه اللاعب حسين عبدالغني إلى شرطة مطار الملك خالد بالرياض لتحرير محضر بعد احتكاك أحد موظفي المطار به فجر اليوم (الثلاثاء).

وتعود التفاصيل بحسب مصادر مطلعة إلى تبادل أحد الموظفين حديثا ساخرا مع زميل له عقب رؤيته عبدالغني متكئاً على أحد اللاعبين من إصابة بالمفصل إبان وصول بعثة فريق النصر إلى الرياض بعد أداء مباراة الأهلي في ملعب الشرائع بمكة المكرمة، مشيرة إلى سماع اللاعب لكلام الموظف، ما أدى إلى تطور الأمور بين الاثنين وإصرار عبدالغني على تحرير محضر له.

وأضافت أن شرطة المطار تدخلت وقامت بعمل محضر, قبل أن يتدخل العديد من الوسطاء لإثناء عبدالغني الذي بالفعل تنازل عن حقه لينتهي الموقف سريعا.




" أم شهاليل " تتذوق الأمرّين 
داعية وقاضي مشهور يُنكر نسب ابنته من زواج مسيار 

الرياض : سند العتيبي

تفتح " عناِوين " ملف النسب مرة أُخرى , هذا الملف الذي لن ينتهي او يتوقف ، فقد إنعدمت " الانسانيه " " وإستغل " البعض منهم مركزة الديني ونظرة المجتمع اليه ( النزاهه ) والتُقى ، والورع ، فاصبح لايتوانى بالعبث في قلوب (النساء ) ومشاعر (النساء ) فتارة مسيار .. وتارة أُخرى مسفار ، وهناك اسماء عديدة لهذه الزواجات ، التي ماأنزل الله بها من سُلطان ولكنه الاستغلال بإسم الدين ، ومع الاسف رغم التحذيرات وانتشار هذه الظاهرة الا ان العقوبات لم تطبق بحق هؤلاء مما حدى بهم الى الاستمرار ، وبالتالي يكون ( الاطفال ) ضحية لهذه الزيجات فيتشتت الولد او البنت لا الى امه ولا الى ابية  وتكون النتيجة اننا اوجدنا جيل مستعد للإنحراف .. الادهى والامر في مثل هذه القضايا اننا نقرأ بين اوراق المحاكم ( عدم الاعتراف بهذا المولود اوتلك ) 
والاسئلة كثيرة .. والقضايا مستمرة واستغلال النساء لحاجتها لم ولن يتوقف الا باصدار عقوبات صارمة بحق هؤلاء .

تقف ( أُم شهاليل ) في المحكمة امام القاضي "تُبلل" غطوتها الدموع تطالب بنسب واعتراف لابنتها التي تجاوزت السنوات الثلاث ولم تحصل على أي من الاوراق الثبوتية التي تجعل منها ( إنسانه كاملة الهويه ) 
رفض والدها ( الشيخ " ن ع ") الاعتراف بابنته من زواجه المسيار ومع الاسف ( ظلّ) يُماطل بدعم وموافقة وتاييد من القاضي (أ م) الذي ينظر في القضية في محكمة القصيم .
ظلت (أم شهاليل ) لاكثر من سنة تراجع المحكمة دون جدوى ومع المؤسف ان القاضي نفسة قد نظر في قضية لها سابقا من طليقها الاول حيث كانت تطالب بحضانة ابنتها ( ليان ) ولكن القاضي نقض الحكم الصادر ثلاي مرات ..
القصة طويلة ومؤلمة يتحدث لنا المحامي والمستشار القانوني "علي القرشي "محامي أم شهاليل فيقول :قضيتنا طويلة وشائكة 
وهي تتلخص في أن السيدة (ع . م) أقامت دعوى نفقة وأثبات نسب ضد طليقها الشيخ (ن .ع ) ـــ وهو بالمناسبة قارئ ومشهور وله برنامج ديني في احدى القنوات الدينية ــــ في المحكمة العامة ببريدة في منطقة القصيم وهو نفس القاضي الذي نظر قضيتها الاولى مع الاسف القاضي (أ ب . م ) حيث أن المدعي عليه الشيخ الدكتور القارئ المشهور مع الاسف ( ن.ع ) لم يستخرج شهادة ميلاد لابنته (شهاليل) ولم يسنّها له حتى الان وقد حضرت المدعية كثيراً من الجلسات لدى القاضي لاكثر من سنة ونصف ولم يصدر في حقها اي حكم مع العلم ان البنت أتمت ثلاث سنوات الان دون أن تحمل هويه أو تنسب الى والدها ولا تتمتع بأبسط حقوقها في المجال الصحي والتعليمي وغيره حيث أنها لاتملك أي أوراق ثبوتيه وذلك بسبب والدها الذي قرر واصرار تام رفض الاعتراف بها وساعده القاضي الذي سمح له كل هذه المده ان يماطل ويؤجل في القضية واطالة النظر في القضية مع العلم أن القضاء واضح والشرع واضح  وفي الايام القليلة الماضية وبمتابعتي للقضية وخوفه من الفضيحة وافق على ان يدفع نفقة للبت بقيمة 350 ريالا شهريا.
وبهذة الموافقة ودفعها من قبل والد البنت والكلام للمحامي 
( القُرشي ) يعد دليا على أثبات البنت له إلا أن طليقها ( ن.ع) تقدم للمحكمة بطلب حضانة أبنته رغم نكرانه ببنوتها له و وصدر بناءً على ذلك حكم يقضي بحضانته لأبنته.
وتساءل المحامي( القرشي ) في ختام حديثة " كيف يكون للقاضي اكثر من حكم ؟ وكيف يحكم بالنفقة وهو لم يعترف بها اصلا ..؟ اليس من الواجب وإحقاق الحق وتطبيق الشرع ان يصدر حُكماً باعترافة أولاً ؟
ولازالت قضية (أم شهاليل ) عالقة قي محكمة القصيم ..
ولازال في المجتمع العشرات امثالها ـــ مع الاسف ـــ
فمتى يتوقف هؤلاء من (إستغلال ) المرأه بإسم الدين ؟






حجز 79 سيارة شبابية في النعيرية 


تصاعدت أرقام السيارات الشبابية المحتجزة في النعيرية إلى 79 سيارة في حين لا تزال الحملة الأمنية تواصل تعقبها للمخالفين ورصد السيارات الشبابية المخالفة في عدد من المواقع الحيوية المهمة.

ولا يزال حجز المرور يستقبل بشكل يومي سيارات يتم حجزها على خلفية قيام أصحابها بارتكاب مخالفات مرورية، أثارت لدى الأهالي وزوار المحافظة مزيداً من الاستياء، بسبب الإزعاج الصادر مما يتم تركيبه لعوادم السيارات الشبابية من تعديلات إضافية في الصوت، إلى جانب القيام بممارسة التفحيط وارتكاب مخالفات أخرى لنظام المرور كتظليل الزجاج والكتابة عليها بعبارات شبابية، وتغيير لون السيارات والقيام بتنزيل مستواها إلى مستوى منخفض وقيادة المركبات بسرعة جنونية، إلى غير ذلك من المخالفات التي تستدعي حجز المركبات لمدة تقررها لائحة الأنظمة المرورية.






إرغام "مفحط" على الحضور واستكمال مدة التوقيف بعد 4 سنوات من ارتكاب المخالفة


أجبرت إدارة المرور بمنطقة تبوك أحد الشباب "المفحطين" على الحضور واستكمال مدة التوقيف الصادر بحقه، وذلك بعد أربع سنوات من صدور القرار، عبر إيقاف كافة تعاملات المفحط المرورية طوال مدة غيابه.

وفي التفاصيل، وفقاً لـ"الشرق"، فإن إحدى الدوريات الأمنية كانت قد ضبطت الشاب أثناء ممارسته التفحيط بالقرب من إحدى المدارس الثانوية بحي النهضة، بمدينة تبوك، وأحالته إلى مركز المرور حيث صدر حكم بتوقيفه لمدة عشرة أيام حينذاك.

و خرج المفحط بكفالة مالية بتدخل من والده، قبل إكمال مدة التوقيف بحجة تأدية الاختبارات، إلا أنه امتنع عن العودة للتوقيف طوال مدة الأربع سنوات الماضية، حيث ظلت كافة معاملاته المرورية خلالها موقوفة، مما اضطره للحضور واستكمال مدة محكوميته.





إغلاق 20 مطعماً وسط أبها لتدني مستوى النظافة 


أغلقت إدارة الرقابة الشاملة بأمانة عسير أكثر من 20 محلاً متعلقاً بالصحة العامة وعدد من المطاعم المخالفة.
أوضح ذلك مدير عام الرقابة الشاملة إبراهيم آل درويش، مضيفاً أن مراقبو الأمانة أغلقوا أكثر من 20 محلاً في وسط البلد خلال الجولات الميدانية على المحلات والمطاعم، ولوحظ تدني كبير في مستوى النظافة العامة في المطاعم بالإضافة لعدم وجود شهادات صحية وعدم التقيد بالزي الرسمي.
وأوضح المشرفون عبد الله ماطر وناصر يحيى وإبراهيم الغنمي أنه تم العثور على عدد كبير من المأكولات المعدّة مسبقاً في بيئة غير صالحة للتجهيز (أكلات معدة منذ أيام)، كما عثر على عمالة تظهر عليها أعراض مرضية وعدد من المحلات الغير مرخصة، وأغلقت هذه المحلات بالكامل نظراً لعدم استيفاء الشروط الصحية.
وأوضحوا أن عدداً من المراقبين عثروا على سكن يخص عمالة وافدة يجهزون فيه الطعام للمحلات، وتعمل بالقرب من مجرى الصرف الصحي، وصودرت قاطعة اللحوم داخل السكن وأغلق السكن الذي يعد الطعام، وضبطت العمالة المخالفة.
هذا وأكدت إدارة الرقابة الشاملة حرصها الشديد لمتابعة المحلات التي تخص الصحة العامة، وبينت إنه في حال وجود مخالفة يرجى الاتصال على الرقم المخصص لطوارئ الأمانة وهو 940.





عُثر بحوزتهم على هواتف نقالة و 15 إقامة لوافدين
ضبط 3 مواطنين سرقوا مصابي حادث مروري في الشرقية


 ضبطت دوريات أمن الطرق بالشرقية ثلاثة مواطنين سرقوا عدداً من المصابين في حادث مروري وقع بطريق أبو حدرية العام، وذلك بعد أن كان أحد المسعفين قد اكتشف فعلتهم، وعثر رجال الدوريات بحوزتهم على هواتف نقالة و 15 إقامة لوافدين.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي: إن عملية الضبط جاءت بعد تلقي البلاغ عن مباشرة حادث مروري لمركبتين بطريق أبو حدرية العام، أسفر عن إصابة عدد من الأشخاص، فيما توفرت معلومات من أحد المسعفين عن ملاحظته قيام أشخاص بسرقة متعلقات المصابين "فاقدي الوعي" بموقع الحادث، والهرب إلى وجهة غير معلومة.

وأضاف المقدم الرقيطي أنه تم إشعار العاملين بالميدان عن الواقعة، وتمكنت دورية أمن الطرق من التعرف على المركبة والأشخاص واستيقافهم والقبض عليهم، وبالتحقق منهم والمركبة التي يستقلونها عثر بداخلها على الهواتف النقالة المسروقة من المصابين، فيما عثر على 15 إقامة لوافدين.

وأشار إلى أنه تم تسليم المتهمين، وهم ثلاثة مواطنين في العقد الثالث من أعمارهم، والمضبوطات لشرطة محافظة الجبيل لاستكمال التحقيق معهم حيال الواقعة، والقضايا الأخرى ذات الأسلوب الإجرامي المشابه، بما في ذلك مساءلتهم عن الإقامات التي عثر عليها بحوزتهم.






عضو الهيئة وثّق الحالة بمحضر ومندوب "التجارة" تغيّب
ضبط أحذية عليها "لفظ الجلالة" في محل بالطائف‎


فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 كشف مواطن عن أحذية أطفال يبيعها محل بمحافظة الطائف، تحمل في أسفلها "لفظ الجلالة"، وحضر أحد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر بالطائف، ووثّقها عبر محضر رسمي اليوم إلا أن مندوب التجارة تغيّب، ولا يزال بيعها مستمراً، مع رفض عامل المحل التجاوب لوقف بيعها.

وكان المواطن "سعود الحارثي" ذهب قبل 20 يوماً لسوق العبيكان بشارع خالد بن الوليد بالطائف، واشترى حذاءً لطفلته، وبعد الاستخدام كشف عن وجود "لفظ الجلالة" بأسفله.

وعاد اليوم للمحل المعني برفقة قريبه "عوض الحارثي"، وبدآ سوياً يُفتشان بالمحل عن نفس المُنتج من الحذاء، ووجدا كميات كبيرة منه وأنواعاً أخرى تحمل في أسفلها "لفظ الجلالة".

وأبلغا هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر، حيث حضر أحد أعضائها، وباشر الحالة ووثقها من خلال محضر رسمي، إلا أن مندوب فرع وزارة التجارة لم يحضر، من أجل اتخاذ الإجراءات حيال تلك الأحذية ومُصادرتها، وإيقاف العامل الأفغاني من بيعها بعد رفضه ذلك الأمر.

وتُفيد المعلومات أن الأحذية المضبوطة توزعها مؤسسة بعمارة بقشان بمحافظة جدة على العديد من محلات المنطقة، دون أن تتم مُلاحظة "لفظ الجلالة" الذي ظهر بأسفل الأحذية، وكان واضحاً لمن يراه.





قبض عليه مع سعوديين ووافد من بلده في سيارة بها عبوة عرق مسكر
نيجيري بالطائف يخبئ قطعة حشيش في ظهر إقامته النظامية


فهد العتيبي- سبق- الطائف:
ضبطت دوريات سند بالفرقة الثانية التابعة لدوريات الأمن بالطائف سعوديين اثنين ونيجيريين اثنين داخل سيارة يستقلونها بطريق الهدا عثروا بداخلها على عبوة عرق مسكر وقطعة حشيش مع أحد الوافدين.

وكانت الدوريات اشتبهت في مركبة يستقلها سعوديان برفقتهما وافدان نيجيريان، وبتفتيش المركبة عُثر بداخلها على عبوة من العرق المُسكر، وبتفتيش الأشخاص الأربعة عثر مع أحد النيجيريين على قطعة من الحشيش المُخدر لصقها في ظهر إقامته النظامية.

وأعد محضر قبض مع المضبوطات وسلم المقبوض عليهم جميعاً لمكافحة المخدرات بالطائف لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.





يشتبه أنهم من أعضاء تنظيم القاعدة
3 قتلى في غارة لطائرة بدون طيار على حدود اليمن مع السعودية

إفي- صنعاء:
 أفادت مصادر قبلية أن ثلاثة أشخاص يعتقد أنهم من أعضاء تنظيم القاعدة قتلوا في هجوم لطائرة بدون طيار، في منطقة نائية بمحافظة الجوف اليمنية على الحدود مع السعودية اليوم، في رابع هجوم منذ مطلع الأسبوع الحالي.

وقالت المصادر لـ"إفي": "إن الطائرة الأمريكية قصفت بصاروخ سيارة كانت تقل الرجال الثلاثة بمنطقة اليتمة بمحافظة الجوف شمال غرب البلاد".

وبمقتل هؤلاء يرتفع عدد القتلى إلى 17 قتيلاً قتلوا في غارات لطائرات أمريكية بلا طيار في اليمن منذ يوم السبت الماضي.

وكثفت الطائرات الأمريكية بدون طيار هجماتها بصورة شبه يومية، منذ مطلع العام الحالي ضد عناصر تنظيم القاعدة في وسط اليمن وجنوبه وشرقه.






مقتل سعيد الشهري نائب زعيم القاعدة باليمن

سعيد الشهري أعادته المملكة من غوانتنامو وانضم للقاعدة في اليمن
الرياض/
 تفيد الأنباء الواردة من اليمن قتل نائب رئيس تنظيم القاعدة في اليمن سعيد الشهري وهو أهم مطلوب للسلطات الأمنية السعودية واليمنية.

وكان الشهري أحد الذين تمكنت المملكة من استعادتهم من غوانتانامو وأخضعتهم لبرنامج الرعاية، وبعد إطلاق سراحه بأشهر قليلة انتقل إلى اليمن ملتحقاً بتنظيم القاعدة، ومؤسساً مع مجموعة أخرى التنظيم في اليمن.

وكان الشهري أصيب في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر الماضي 2012 ضمن عمليات كانت تقوم بها قوات يمنية وأمريكية تستهدف تنظيم القاعدة.

وأكد مراسل العربية في الرياض مقتل الشهري الذي قضى مع أحد السعوديين ويمني، حيث أصيب بإصابات بالغة أدت الى دخوله غيبوبة حتى توفي متأثراً بجروحه ودفن باليمن.

ويعتبر الشهري الرجل الثاني في القاعدة في اليمن وكان من ضمن المشاركين في العملية الفاشلة التي استهدفت اغتيال وزير الداخلية السعودي، الأمير محمد بن نايف عام 2009.






في انتقاد نادر من داخل الحكومة للإجراء الأمريكي
وزيرة يمنية تطالب بعمليات برية ضد القاعدة بدلاً من الغارات الجوية


رويترز- دبي:
 انتقدت وزيرة حقوق الإنسان اليمنية حورية مشهور اليوم الثلاثاء استخدام الطائرات الأمريكية التي تعمل بلا طيار ضد الأفراد المشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة في اليمن، وهو أسلوب يثير غضب سكان المناطق المستهدفة، ودعت إلى استخدام العمليات البرية بدلاً من ذلك لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين.

وقالت الوزيرة لــ"رويترز" خلال زيارة للإمارات العربية المتحدة إن سقوط ضحايا أبرياء يمثل انتهاكاً جسيماً، وذلك في معارضة علنية نادرة للإجراء الأمريكي من قبل عضو بالحكومة اليمنية.

وتعكس تصريحات الوزيرة حورية وهي ناشطة بارزة سابقة في الاحتجاجات الجماهيرية التي أطاحت بالرئيس علي عبدالله صالح قبل سنة الشعور العام المتزايد بعدم الارتياح بشأن الغارات، وتمثل انتقاداً نادراً من داخل الحكومة للغارات التي أشاد بها الرئيس الحالي عبدربه منصور هادي.

وعندما سئلت حورية عن رأيها في استخدام الطائرات بلا طيار لم تشر إلى الولايات المتحدة أو تؤكد مقتل مدنيين في أي غارة محددة.

لكنها قالت إنها تحبذ تغيير إستراتيجية مكافحة الإرهاب وتعتقد أن هناك إستراتيجيات أخرى أكثر فاعلية.

وأضافت متحدثة على هامش اجتماع للأمم المتحدة في دبي من أجل حملة تبرعات إنسانية لليمن إن اليمن ملتزم بمكافحة الإرهاب لكنها تدعو إلى تغيير الوسائل والإستراتيجيات لأن الوسائل والإستراتيجيات يمكن أن تطبق على الأرض دون إضرار بالمدنيين، ودون أن تؤدي إلى انتهاكات لحقوق الإنسان.

وقالت حورية أيضاً إنها تريد محاكمة عادلة أمام القضاء لأي شخص يشتبه في ضلوعه في "أنشطة إرهابية" لكن الولايات المتحدة ترى أن هذه حرب مفتوحة مع المتشددين الذين يعتبرونها عدواً فتعتبرهم أعداء يمكن استهدافهم أينما كانوا.

وتابعت أن كل ما تطالب به هو العدل واعتماد القوانين الدولية فيما يخص حقوق الإنسان والوفاء بالالتزام أمام المواطنين اليمنيين بأن من حق كل إنسان محاكمة عادلة






دبى تنفى اشتعال حريق بـ"برج خليفة" الأعلى بالعالم
الأربعاء، 23 يناير 2013 - 03:20
 
برج خليفة

دبى (د ب أ)

نفت السلطات الإماراتية الأنباء التى تم تداولها فى دبى أمس الثلاثاء عن اشتعال حريق بأحد الطوابق العليا فى برج خليفة الذى يعد أعلى ناطحة سحاب فى العالم، وأهم معلم فى دبى.

وقالت شرطة إمارة دبى فى بيان صحفى،" غير صحيح ما يتداول عن وجود حريق فى برج خليفة بالطابق الثلاثين". 

وأشارت إلى أن الصورة التى بدا عليها البرج والدخان صادر عنه ناتجة عن تكون الضباب حول المبنى، قائلة" كان ذلك نتيجة الضباب مما تبين للبعض بأنه حريق".. وطالبت الشرطة الإماراتية سكان دبى بالا يكونوا سببا فى ترويج الإشاعات.

ويبلغ ارتفاع برج خليفة 828 مترا وتم افتتاحه فى شهر يناير عام 2010، والمبنى مزود بنظام إطفاء ومكافحة حريق متطور ودقيق، وفق ما أعلنت إدارة الدفاع المدنى بدبى وقت افتتاحه.

يشار إلى أن الإمارات تشهد منذ صباح أمس الثلاثاء حالة من الضباب الشديد أدت إلى انخفاض الرؤية إلى حد كبير فى الطرق الرئيسية.






إماراتي يعود الى الحياة بعد توقف قلبه 40 دقيقة

توقف القلب يعني الموت المحقق، خاصة إذا وصل المريض لمرحلة «اللاعودة» كما يطلق عليه طبياً، ولكن أن يعود الإنسان للحياة من جديد بعد توقف قلبه 40 دقيقة، فهذا يبدو للوهلة الأولى ضرباً من الخيال، ولكن هذه القصة حدثت بالفعل مع مواطن وصل إلى مستشفى دبي يعاني من نسبة مرتفعة من السكر، حيث وصلت إلى 500، وبلغ معدل السكر التراكمي 17، ما أدى لانسداد ثلاثة شرايين وتوقف قلبه 40 دقيقة.

محاولات مضنية أمضاها طاقم الإنعاش القلبي، حيث لم يتركوا طريقة إلا استخدموها، ولكن المحاولات كلها باءت بالفشل، وعندما هم الفريق الطبي بإعلان وفاة المريض التامة، انتفض القلب فجأة وبدأ بالنبض تدريجياً، وعندها باشر فريق القلب برئاسة الدكتور عبيد الجاسم رئيس مركز القلب في مستشفى دبي، وفريقه الطبي المساند، بتبديل الشرايين المسدودة في مهمة محفوفة بالمخاطر، لأن عامل الوقت لا يسمح بالتأخير أو التباطؤ، فالوقت محسوب بالدقائق والثواني والكل في حالة استنفار قصوى والأعصاب مشدودة، فأصعب شيء على الطبيب كما يقول الدكتور الجاسم هو أن يموت مريض بين يديه.

انتهت العملية وتم استبدال الشرايين الثلاثة، وخرج الأطباء من غرفة العمليات ولكن لم يغادروا المنطقة، فنجاح العملية يحتاج إلى بضع ساعات لكي يعود المريض من غيبوبة البنج، والممرضات يقفن إلى جانب سرير المريض يطالعن الأجهزة تارة وتارة أخرى عيون المريض ومع اقتراب انتهاء مدة التخدير إذا بالمريض يحرك أجفانه محاولاً مطالعة من يقف إلى جانبه، لتصرخ الممرضة عندها معلنة نجاح العمليـة وبداية حياة جديد ة للمريض.

الدكتور عبيد الجاسم أكد أن خطورة العملية نجمت عن ارتفاع نسبة السكر لدى المريض إلى 500، وعند فحص السكر التراكمي تبين أنه 17، علماً أن الطبيعي يجب أن لا يزيد على 6، وكنا نعتزم كما يقول الدكتور الجاسم وضع المريض في قسم الباطنية لتخفيض نسبة السكري، لأن البروتوكولات العالمية لا تسمح بإجراء أي تدخل جراحي، ما لم تكن معدلات السكر والضغط والأوكسجين لدى المريض ضمن المعدلات الطبيعية، ولكن للضرورة أحكام.

العملية كما وصفها الجاسم بعد خروج المريض من المستشفى، والتأكد من عدم وجود مضاعفات كانت محفوفة بالمخاطر، حيث يقول: «عندما توقف قلب المريض توقفت قلوبنا معه وبدأنا نفكر بكيفية إخبار أهل المريض، ولكن قدرة الله فوق الجميع.

وعندما عاد القلب ينبض بالحياة بدأنا استبدال الشرايين المسدودة، وعاد المريض بشرايين جديدة تم سحبها من الفخذ، ومطلوب من المريض الآن المحافظة على نسبة السكر، لأنه يؤثر في كافة أعضاء الجسم بما في ذلك القلب والكلى والشرايين والأعصاب والأطراف».






الأمم المتحدة: اليمن يحتاج إلى 716 مليون دولار من المساعدة الإنسانية

 
الأمم المتحدة

دبى (ا ف ب)

قدرت وكالات الأمم المتحدة الثلاثاء احتياجات اليمن من المساعدة الإنسانية بـ 716 مليون دولار فى 2013، أى بزيادة 12% عن السنة السابقة، بعد إعادة تقييم حاجات السكان.

وقال رئيس مكتب الشئون الإنسانية للأمم المتحدة (اوشا) فى اليمن تروند ينسن، على هامش مؤتمر صحفى فى دبى، "نأمل فى جمع كامل هذا المبلغ حتى نتمكن من تلبية الحاجات وإنقاذ حياة الناس". وأضاف "ثمة حاجة ملحة فى اليمن وحياة الناس فى خطر".

وتابع ينسن أن "عودة الاستقرار الى بعض مناطق شمال اليمن وجنوبه أتاحت هذه السنة إعادة تقييم الحاجات"، مضيفا "وجدنا أشخاصا يواجهون نقصا غذائيا أكثر مما كنا نعتقد ومزيدا من الأشخاص الذين يحتاجون الى مساعدة غذائية"، مؤكدا "حدثت تطورات ايجابية فى اليمن لكن الوضع الإنسانى لم يتغير".

ولا يستفيد 13 من 24 مليون يمنى من مياه الشرب والمرافق الصحية، فيما يواجه 10,5 ملايين وضعا غذائيا صعبا، كما تفيد إحصاءات الأمم المتحدة.






بسبب إسراف الجناح المصري في مهرجان دبي للتسوق
مصريون يشكون للرئيس مرسي من ممارسات 3 وزارات


 شكا إعلاميون مصريون، أمس الأول، للرئيس محمد مرسي من ممارسات غير مسؤولة قامت بها وزارات السياحة والآثار والخارجية في مصر، شاكين من إسراف هذه الجهات في مهرجان التسوق بالقرية العالمية في دبي، معتبرين أن هذه الجهات ترَوِّج للسياحة في دبي التي يؤمها سنوياً ملايين السائحين، وليس مصر التي تحتاج إلى كل سائح لدعم اقتصادها.

وفي لقاء مع الرئيس مرسي في بيت السفير المصري بالرياض، تحدثوا باستغراب من قيام الوزارات تقديم دعم مالي لدبي في مهرجانها للتسوق.

وتساءلوا: "ماذا عن مصر التي تحتاج إلى كل سائح وليس دبي، والقرية العالمية تضم أكثر من 30 جناحاً لثلاثين دولة". وقال الإعلاميون: "لما سألنا ما الذي حدث في الجناح المصري؟ قالوا لنا: إنه الافتتاح الرسمي للجناح المصري في القرية العالمية التي بدأت فعالياتها منذ شهرين، وباقي على إغلاقها شهران".

وأكدوا أن "كل ذلك تم بدعم ماليٍّ من وزارة السياحة المصرية؛ قدِّر بمئات الآلاف من الجنيهات".

وقال الإعلاميون للرئيس المصري: "ما إن تَدْخل الجناح المصري إلا وتجده مليء بالمنتجات الصينية؛ والملابس صينية الصنع، في حين كانت المنتجات المصرية فقط الحمصية والحلابسة (حمص الشام) وعصير القصب والعرقسوس والكشري فقط، حتى الحنّاء كانت سودانية وإفريقية، والمجسمات مصنوعة في الإمارات من الجبس الأبيض".

وفي السياق ذاته أكّد سعيد علي بن رضا مدير القرية أنها تجذب السياحة لدبي، ومن أجل زيادة الأعداد الزائرة للقرية، تم تمديد موسم القرية العالمية للعام الجاري؛ استجابة لطلب الجمهور والعارضين، بهدف إسعاد زوارها الذين وصل عددهم في الموسم الماضي إلى خمسة ملايين زائر.

وأضاف: "سنعلن خلال الأسابيع المقبلة عن فعاليات ترفيهية وتطورات جديدة مشوقة، ستعزز موقع القرية العالمية وجهةً أكثر جاذبية في الموسم المقبل".






المتحدث باسم الخارجية: سنشرح للمصريين خطورة الأحداث وضرورة مواجهتها
فرنسا: موقف مرسي الرافض للتدخل العسكري في مالي "أقلية" في المجتمع الدولي

 اعتبرت وزارة الخارجية الفرنسية- اليوم الثلاثاء- أن الموقف الذي اتخذه الرئيس المصري محمد مرسي، ضد التدخل العسكري الفرنسي في مالي يمثل "أقلية" داخل المجتمع الدولي.


وقال المتحدث باسم الخارجية "فيليب لاليو" في مؤتمر صحفي: "إن الموقف كما عبر عنه الرئيس المصري يمثل أقلية، في مواجهة إجماع واسع في المجتمع الدولي يدعم فرنسا".


وأضاف "لاليو" أنه "لابد لنا من أن نزيد من الشرح، ونقدم تفاصيل أكثر حول ما يحدث، والأسباب التي دفعتنا إلى التدخل في مالي، لم نشرح موقفنا بما فيه الكفاية".


وتابع: "لابد لنا بالتأكيد خلال اتصالاتنا الوثيقة مع المصريين، من أن نواصل معهم محادثاتنا، وأن نشرح في شكل يجعلهم يشاركوننا تحليلنا حول خطورة الأحداث وضرورة مواجهتها".


وأوضح أن "الأزمة المالية ستكون على جدول أعمال الزيارة المقبلة لمرسي إلى باريس".


وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، أن "باريس والقاهرة تتقاسمان الأهداف والأولويات الواردة في قرارات مجلس الأمن، حول ضرورة الحفاظ على وحدة أراضي مالي، وعلى استقرار المنطقة، ومكافحة الإرهاب، والتوصل إلى حل سياسي".


وكان الرئيس مرسي ألقى كلمة أمس الإثنين في الرياض، خلال افتتاح القمة الاقتصادية العربية، قال فيها: "لا نوافق أبداً على التدخل العسكري في مالي؛ لأن هذا من شأنه أن يؤجِّج الصراع في المنطقة"، داعياً "لأن يكون التدخل سلمياً وتنموياً".


وتدخلت فرنسا تدخلت عسكرياً في مالي في الـ11 من يناير؛ لمساعدة الجيش المالي في وقف تقدم المقاتلين الإسلاميين باتجاه العاصمة باماكو، واستعادة المناطق الشمالية التي وقعت في أيديهم.






السلطات العراقية تطلق سراح 888 معتقلا فى أسبوعين

 
نائب رئيس الوزراء العراقى حسين الشهرستاني

بغداد (ا ف ب)

أعلن نائب رئيس الوزراء العراقى حسين الشهرستانى اليوم الثلاثاء إطلاق سراح 888 معتقلا خلال الأسبوعين الماضيين، تلبية لمطالب المتظاهرين المناهضين لرئيس الوزراء نورى المالكى فى محافظات سنية شمال وغرب بغداد.

وقال الشهرستانى، فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزير العدل حسن الشمرى ووزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي، "تم إطلاق سراح 888 معتقلا منذ السابع من هذا الشهر، وسيستمر تنفيذ عمليات الإفراج بشكل يومى ومستمر".

وبدأت اللجنة الوزارية التى يترأسها الشهرستانى عملها فى السابع من يناير الجارى لتلبية مطالب آلاف المتظاهرين والمعتصمين فى محافظات صلاح الدين والانبار ونينوى.

وأضاف "عدا ذلك، تم الإفراج بكفالة ضامنة عن ألف و41 معتقلا آخرين"، مشيرا الى "إعطاء الأولوية للنساء"، مشيرا الى تكثيف "إجراءات التحقيق وتخصيص عشرين ضابط تحقيق للمحاكم المختصة مع إضافة سبعين ضابط تحقيق آخرين بهدف الإسراع فى إجراءات" التحقيق.





المغرب تشدد العقوبات على جرائم الاعتداء الجنسى


الرباط (د ب أ)

أعلنت وزارة العدل والحريات فى المغرب اليوم الثلاثاء إن البلاد بصدد تشديد التشريعات ضد جرائم الاعتداء الجنسى، حيث ستبطل قانونا يسمح لمغتصب فتاة دون السن القانونية أن ينجو بفعلته بالزواج من ضحيته.

وتقدمت أحزاب من المعارضة بمشروع لتعديل الفصل 475 من القانون الجنائى المغربي، الذى ينص على أن "من اختطف أو غرر بقاصر تقل سنه عن 18 سنة بدون استعمال عنف ولا تهديد ولا تدليس أو حاول ذلك، يعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من مائتين الى خمسمائة درهم". 

وأعلنت الوزارة عن تشديد العقوبات على مرتكبى الجرائم الجنسية ضد الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما. وستتراوح عقوبات الجرائم المخلة بالآداب بين عشر سنوات و30 عاما فى السجن، بحسب كل حالة.

وبدأت حكومة رئيس الوزراء عبد الإله بنكيران الإسلامية النظر فى التعديلات القانونية بعد انتحار أمينة فيلالى (16 عاما)، وهى ضحية جريمة اعتداء جنسى فى مارس العام الماضي، والتى أصابت جريمتها الرأى العام فى المملكة بصدمة.

وتعرضت الفتاة للاغتصاب تحت تهديد السلاح الأبيض، وبعد أن قضت 15 يوما مختفية عن الأنظار، قبل أن يتم العثور عليها بعد بحث دقيق للدرك فى غابات منطقة خميس الساحل بضواحى مدينة العرائش، شمال البلاد. أجبرت على الزواج من الجانى لإنقاذ سمعتها، وليتجنب هو عقوبة السجن، ولكنها انتحرت لاحقا بسم فئران.






جنوب السودان يتهم الخرطوم بعدم المرونة إزاء حل القضايا العالقة مع جوبا

الأربعاء، 23 يناير 2013 - 00:16
 
عمر البشير

أ. ش. أ

عقد مجلس الأمن الدولى جلسة مشاورات مغلقة حول مستجدات القضايا العالقة بين السودان وجنوب السودان، وعلى رأسها إقامة المنطقة الحدودية منزوعة السلاح، والتدابير المؤقتة الخاصة بأبيى، واستئناف تدفق نفط جنوب السودان فى أراضى السودان فى الشمال.

واتهم مندوب جنوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة السفير فرانسيس نازاريو حكومة الخرطوم بوضع شروط مسبقة لحل المسائل العالقة بين الدولتين، وأعرب عن أسفه لما سماه بالسياسة غير المرنة، التى تتبعها الحكومة السودانية فى الخرطوم إزاء أهم القضايا العالقة بين البلدين.

وقال فى تصريحات للصحفيين، عقب انتهاء جلسة المشاورات المغلقة "تواصل حكومة السودان وضع شروط مسبقة وتبقى غير مرنة فى كل القضايا العالقة بين البلدين، من بينها إقامة منطقة حدودية منزوعة السلاح بين البلدين، والتدابير المؤقتة الخاصة بمنطقة أبيى المتنازع عليها بين الطرفين، واستئناف تدفق نفط جنوب السودان فى أراضى السودان".

ونوه مندوب جنوب السودان لدى الأمم المتحدة إلى أنه كان من المأمول قيام الجانبين بوضع اللمسات النهائية على الآليات الأمنية والسياسية المشتركة بعد القمة الرئاسية، التى عقدت فى الفترة من الرابع عشر حتى التاسع عشر من الشهر الحالى فى أديس أبابا، لكن للأسف فإن ذلك لم يحدث بعد، على حد قوله، على الرغم من المرونة التى أبدتها بلاده فى جميع محادثات القضايا العالقة مع الخرطوم.






وقفة احتجاجية بالقدس ضد تصريحات مرشح للكنيست تحرض على تفجير "قبة الصخرة"


رام الله (أ ش أ)

شارك عشرات المقدسيين ونشطاء السلام الإسرائيليون اليوم الثلاثاء، فى وقفة احتجاجية ضد تصريحات مرشح لانتخابات الكنيست الإسرائيلى تحرض على تفجير قبة الصخرة التى أقيمت على درجات باب العامود بالبلدة القديمة فى القدس الشرقية المحتلة.

وقال رئيس لجنة مقاومة الجدار والاستيطان فى القدس إسماعيل الخطيب: إن "الوقفة جاءت فى اليوم الذى تجرى فيه انتخابات الكنيست الـ19، والتى سبقها تصريحات عنصرية على حساب الفلسطينيين فى أرضهم المحتلة، وكان أبرزها تصريحات الإسرائيلى المتطرف من حزب البيت اليهودى يرمياهو جيمبل حول تفجير قبة الصخرة المشرفة بالحرم القدسى الشريف ما شكل تحديا واستفزازا لمشاعر الفلسطينيين والمسلمين كافة".

وأضاف: "أن التصريحات الداعية لتفجير قبة الصخرة وبناء الهيكل اليهودى المزعوم خلال محاضرة ألقاها فى واشنطن، تشكل انتهاكا سافرا للقانون الدولى والشرعية الدولية، فالمسجد الأقصى المبارك أعظم وأطهر من أن يكون دعاية انتخابية لبعض المتطرفين".

وأكد الخطيب أن أهالى القدس رفضوا سياسات الاحتلال خلال الحكومات السابقة، والتى ساقت القدس إلى أصعب أوضاع تعيشها منذ احتلالها عام 1967 على صعيد النواحى السياسية والاقتصادية والاجتماعية كافة.






حماس: تدنيس نتنياهو باحات البراق عمل عنصرى إسرائيلى متطرف

 
فوزى برهوم المتحدث الرسمى باسم حماس فى غزة

أدانت حركة حماس اقتحام رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ساحة البراق قرب المسجد الأقصى المبارك. وقال فوزى برهوم‎، المتحدث الرسمى باسم الحركة فى غزة، إن "تدنيس نتنياهو باحات البراق عمل عنصرى إسرائيلى متطرف، ويعنون لمرحلة مقبلة من التطرف والعنصرية الإسرائيلية التى تشكل الخطر الأكبر على شعبنا وأرضه ومقدساته، فى ظل غياب الحماية الفعلية من قبل صناع القرار العرب والمسلمين، وغياب الرادع الفعلى لهذا الاحتلال الإسرائيلى، وغياب شبكة الأمان العربية والإسلامية لحماية الأرض والمقدسات والدفاع عنها".

وأشار برهوم فى صفحته على الفيس بوك إلى أن المطلوب الآن هو "الإسراع فى لجم هذا التطرف الإسرائيلى باستخدام كل أوراق الضغط الفلسطينية والعربية والإسلامية والعمل على معاقبته على كل جرائمه ورفع الشرعية عنه".






سوريا تجدد انفتاحها على المعارضة لحل الأزمة فى البلاد

 
الرئيس السورى بشار الأسد

دمشق (أ ف ب)

جددت سوريا اليوم، الثلاثاء، تأكيد انفتاحها على جميع القوى السياسية المعارضة فى الداخل والخارج بما فيها المسلحون عند إلقائهم السلاح، فى إطار تطبيق البرنامج السياسى لحل الأزمة الذى طرحه أخيرا الرئيس بشار الأسد.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" عن رئيس الوزراء السورى وائل الحلقى قوله "نحن منفتحون على كل القوى السياسية بمن فيها المعارضة الوطنية الداخلية والخارجية وحتى بالتواصل مع المسلحين الذين غرر بهم عندما يلقون السلاح، ويعودون إلى أحضان الوطن لنتحاور ولنساهم معا فى بناء سوريا الجديدة، وسوريا الديموقراطية وسوريا التعددية".

وجدد الحلقى فى تصريح صحافى عقب اجتماع لمجلس الوزراء التأكيد أن الحكومة السورية "جادة فى إنجاز البرنامج السياسى لحل الأزمة وأن الاجتماعات متتالية ومستمرة من أجل وضع الآلية التنفيذية المرتبطة بالزمن لهذا البرنامج".

وكان وزير الخارجية وليد المعلم أكد السبت أن الحكومة ستقدم "لمن يشاء الاشتراك فى الحوار الوطنى (من الخارج) ضمانات بدخول سوريا ومغادرتها من دون أى مشكلة".

وقال المعلم إنه ليس "متشائما" ودعا إلى الحوار مع "من حمل السلاح من أجل الإصلاح"، قائلا "الإصلاح آت وأبعد مما تطالب به، فتعال وشارك".

وأضاف "أخص بذلك التنسيقات، جيل الشباب لأن هذا البرنامج لهم، من حمل السلاح من أجل المال أقول له سامحك الله أنت تدمر البلد من أجل حفنة دولارات تعال شارك فى بنائها. أما من حمل السلاح دفاعا عن عقيدة فليس فى سوريا لك مكان"، فى إشارة إلى الإسلاميين المتطرفين.

وكان المعلم يوضح فى مقابلة مع التليفزيون السورى الرسمى تفاصيل برنامج الحل السياسى الذى طرحه الأسد فى السادس من كانون الثانى/يناير والذى يقوم على عقد مؤتمر حوار وطنى بدعوة من الحكومة الحالية يتم التوصل خلاله إلى ميثاق وطنى يطرح على الاستفتاء. 

وتشكل فى مرحلة ثانية حكومة تشرف على انتخابات برلمانية، ويلى هذه الانتخابات تشكيل حكومة جديدة على أساس دستور جديد.

وقوبل هذا الطرح برفض من المعارضة السورية ومن الدول الغربية.






صحيفة: تقاعس أوباما عن تسوية أزمة سوريا يهدد بتحويلها إلى صومال جديد
الأربعاء، 23 يناير 2013 - 01:20
لعنف فى سوريا

واشنطن (أ.ش.أ)

رأت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية أن تقاعس الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس باراك أوباما عن الاضطلاع بدور قيادى فى الأزمة السورية يهدد بتحويل الأخيرة إلى صومال جديد بالشرق الأوسط.

وسلطت الصحيفة الأمريكية فى سياق تقرير لها أمس الثلاثاء، الضوء على التحذيرات التى أطلقها معهد "بروكينز" البحثى فى دراسة له من أن سوريا قد تتحول إلى دولة تمثل تهديدا لجيرانها.

وأوردت الصحيفة الأمريكية ما خرجت به الدراسة بأنه يتعين على أوباما التدخل لتيسير عملية انتقال سلس للسلطة حال سقوط نظام الرئيس السورى بشار الأسد.

وحذرت الدراسة من أن تقاعس الولايات المتحدة عن الاضطلاع بدور قيادى قد يفتح المجال لتعزيز ما يسمى بـ"أمراء الحروب" أو التقسيم الطائفى وكلا الخيارين مر، قائلة إن سوريا بهذا قد تصبح صومالاً آخر، ولكن فى قلب منطقة الشرق الأوسط.. صومالاً يتاخم إسرائيل وتركيا والأردن، الحلفاء الثلاثة الأقرب من أمريكا بالمنطقة.

ولفتت الصحيفة إلى رفض أوباما نداءات الكونجرس بالتدخل فى سوريا، غير أن سقوط 60 ألفا بالإضافة إلى ارتفاع المد الثورى للمذهب السنى تطلب أن يعيد أوباما النظر فى قراره وخلصت الدراسة إلى أنه بات يتعين على واشنطن تزويد المعارضة السورية بالعتاد، جنبا إلى جنب مع تيسير حوار يتضمن العلويين والمسيحيين، كما يتعين عليها كذلك رسم إستراتيجية عسكرية للجيش السورى الحر، بالإضافة إلى التعاون مع روسيا كحليف ريادى آخر بالمنطقة.






كندا تطلب إيضاحات من الجزائر حول خاطفى الرهائن

الأربعاء، 23 يناير 2013 - 02:24
 
الجيش الجزائرى

مونتريال (أ ف ب)

طلبت كندا مساء أمس الثلاثاء، من السلطات الجزائرية أن تقدم لها المعلومات التى سمحت لها بالتأكيد أن اثنين من الكنديين كانا ضمن أعضاء المجموعة المسلحة التى هاجمت موقع إن أميناس الغازى، وفق ما أعلن ممثل عن الحكومة.

وقال المسئول، الذى فضل عدم الكشف عن هويته، إن الحكومة الكندية استدعت السفير الجزائرى فى أوتاوا لبحث هذه المسألة.





باريس تشن هجوما مباشرا على تنظيم القاعدة فى تمبكتو


باريس (ا ف ب)
صرحت مصادر فرنسية متطابقة أن فرنسا هاجمت بشكل مباشر تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب الإسلامى مستهدفة خصوصا "مركز قيادة للإرهابيين" قرب تمبكتو.

وكان الكولونيل تييرى بوركهارد الناطق باسم هيئة الأركان الفرنسية اكتفى أمس الاثنين بتأكيد حصول ضربات جوية فرنسية "فى محيط" تمبكتو المدينة الواقعة شمال مالى والتى يحتلها تنظيم القاعدة منذ الصيف.

وأوضح أن الفرنسيين "استهدفوا مركزا لقيادة الإرهابيين"، بدون أن يذكر القاعدة، إلا أن مصدرا قريبا من الحكومة قال إن الضربات تعمدت استهداف تنظيم القاعدة فى هذا الهجوم.





المفوضية الأوروبية تقدم مساعدات إنسانية إضافية إلى مالى بقيمة 20 مليون يورو

الأربعاء، 23 يناير 2013 - 00:26

أ
حداث مالى

(أ ش أ)

أعلنت المفوضية الأوروبية أمس عن زيادة مساعداتها الإنسانية إلى مالى بمبلغ 20 مليون يورو بهدف التعامل مع الأزمة المتفاقمة فى البلاد والتى أدت إلى فرار عدد كبير من السكان ومعاناة آلاف الأطفال من سوء التغذية الحاد.

وقال بيان أصدرته بعثة الاتحاد الأوروبى فى أديس أبابا، إن المفوضة الأوروبية لشؤون التعاون الدولى والمساعدة الإنسانية كريستالينا جيورجيفا تقوم حاليا بزيارة إلى مالى لتقييم الموقف الإنسانى هناك وتحديد أفضل الطرق لتقديم المساعدة وتحقيق أفضل نتائج.

وأشارت المفوضة فى البيان إلى أن الشعب المالى يتعرض منذ العام الماضى لأزمة مضاعفة تتمثل فى الجفاف وضعف المحاصيل إلى جانب الأزمة السياسية واندلاع القتال بعد سيطرة الجماعات الإسلامية المتشددة على شمال البلاد.

وأوضحت أن اندلاع العنف والقتال فى الشمال فاقم من هذا الوضع وأجبر أكثر من 350 ألفا على الفرار إلى الجنوب والدول المجاورة، وتسبب فى أزمة إنسانية كبيرة ولذا قررت المفوضية الأوروبية زيادة مساعدتها بعشرين مليون يورو لدعم العمليات الإنسانية التى يقوم بها الشركاء فى مالى والدول المجاورة.

وناشدت جيورجيفا الجهات المانحة الأخرى التعجيل بزيادة مساعدتها للسكان الذين يعانون من صعوبات، مشيرة إلى أن التمويل الطارئ الجديد من المفوضية الأوروبية سوف يستخدم فى مساعدة الأطفال الذين يعانون سوء التغذية ومساعدة نحو 100 ألف لاجئ من مالى فى الدول المجاورة وتوفير الغذاء والخدمات الأساسية لنحو 150 ألفا متأثرين بالقتال الجارى فى مالى.

وخلال العام الماضى 2012 انضم 145 ألف لاجئ و200 ألف نازح داخليا من مالى إلى مخيمات اللاجئين فى بوركينافاسو وموريتانيا والنيجر وقرى وبلدات فى شمال مالى وأدى هذا الوضع إلى زيادة الأعباء على الدول المجاورة التى تعانى مجتمعاتها بالفعل من مشاكل رئيسية وخاصة نقص الغذاء.

وخصصت المفوضية الاوروبية 73 مليون يورو فى عام 2012 للماليين من ضحايا الأزمة الغذائية والصراع السياسى، كما قدمت الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبى 38 مليون يورو أخرى بما يرفع إجمالى مساهمات الاتحاد الأوروبى فى 2012 إلى 111 مليون يورو.






في أول مؤتمر صحافي له في العام الجديد
"بان": الشرق الأوسط وسوريا ومالي أولويات الأمم المتحدة في 2013

يو بي آي- نيويورك:
حدّد الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" أمام الجمعية العامة أولويات المنظمة الدولية خلال العام الحالي، موضحاً أنها تشمل مسارات مختلفة، أبرزها عملية السلام في الشرق الأوسط، والأوضاع في سوريا ومالي.


واستهل "بان" كلمته أمام الجمعية العامة بالحديث عن التحديات والاضطرابات في العالم، معرباً عن الأمل في أن تتم معالجة الأسباب الكامنة للمشاكل، وتحديد الخطأ في الكثير من الأساليب المتبعة، بدلاً من أن ينتقل العالم من أزمة لأزمة ومن عرض لآخر.


وفي سياق استعراضه لأولويات الأمم المتحدة خلال العام الحالي تحدث "بان" عما تم إنجازه مؤخراً، ولكنه شدَّد على ضرورة فعل المزيد في عام 2013، وقال: "يمكن أن نبدأ من يوم الأربعاء المقبل في المؤتمر الإنساني لسوريا الذي أعقده في الكويت، إنني أناشد الدول الأعضاء إرسال وفود رفيعة المستوى، وتقديم تعهدات سخية، وأدعو جيران سوريا إلى مواصلة السماح للباحثين عن ملجأ آمن بعبور الحدود إلى الأمان، وأشكر فخامة أمير الكويت لسخائه وقيامه بعقد هذا الاجتماع معي".


وأقرّ بأن الطريق ما زال طويلاً لجلب الحكومة والمعارضة معاً؛ لاتخاذ قرارات رئيسية حول مستقبل البلاد، وأكّد على ضرورة أن يعلم جميع مرتكبي الفظائع في سوريا أنهم سيحاسبون على ما فعلوه.


وأشار "بان" في أول مؤتمر صحفي له خلال هذا العام (2013)، إلى تدهور الأوضاع الإنسانية هناك، وفرار أكثر من 650 ألف شخص من البلاد.


وإذ أكّد أن الكارثة في سوريا تعد الاختبار الرئيسي للمجتمع الدولي، أَسِف لأننا "لا نزال نرى العنف المتواصل وانتهاكات حقوق الإنسان".


ولفت إلى أن "استخدام الأسلحة الثقيلة في المراكز الحضرية يسبب دماراً رهيباً، مع إخلاء أو تدمير بلدات ومدن بأسرها، وانتشار العنف الجنسي"، مشدداً "على الحاجة إلى المساءلة وتحقيق العدالة فيما يتعلق بالجرائم التي شهدناها، والتي يمكن أن تحدث إذا انفجر التوتر الطائفي إلى أعمال انتقام وقتل جماعية".


وشدّد "بان" على ضرورة أن تتّحد مواقف أعضاء مجلس الأمن الدولي من أجل الشعب السوري، وجدّد دعوته لجميع الدول لوقف إرسال الأسلحة لأي من الطرفين في سوريا.
وأشار الأمين العام إلى لقائه مع المبعوث الخاص المشترك الأخضر الإبراهيمي، وقال: "إنهما يتفقان على أن الطريق ما زال طويلاً لجمع السوريين معاً".

لكنه قال: "إن على المجتمع الدولي- وخاصة مجلس الأمن- مسؤوليةً خطيرةً تُحَتِّم عليه العمل لإنهاء معاناة الشعب السوري".


وأكد "بان" أن قضية الشرق الأوسط تحتل مكانها المهم على جدول أولويات عمل الأمم المتحدة.


وقال: "سيكون عام 2013 حاسماً بالنسبة لعملية السلام في الشرق الأوسط، وفيما يستمر النشاط الاستيطاني غير القانوني، يبقى الإسرائيليون والفلسطينيون في حالة استقطاب، وتبرز خمس أولويات رئيسية: أولاً يجب أن نجدّد التواصل الدولي الجماعي، ثانياً يتعين أن نستأنف المفاوضات ذات المغزى، ثالثاً الحفاظ على استقرار غزة، رابعاً تحقيق تقدم على مسار المصالحة الفلسطينية، خامساً علينا أن نمنع الانهيار المالي للسلطة الفلسطينية. يتعين اتخاذ إجراءات متضافرة، إذا أردنا إنقاذ حل الدولتين".


وانتقل "بان" للحديث عن مالي التي تتعرض لتهديدات "إرهابية"، قد تؤثر على المنطقة والعالم بأسره، معتبراً أن التصدي لتلك التحديات في مالي يتطلب بذل جهود سياسية وأمنية وإنسانية.
وذكر "بان" أن الأزمة المتفاقمة في مالي تشغل مكاناً بارزاً بين أولويات الأمم المتحدة، مضيفاً أن مالي تقع تحت تهديد خطير من قبل المتمردين المتطرفين المسلحين، وتطلب المساعدة الدولية وتحتاجها.


كما أثنى الأمين العام على فرنسا لموقفها من مالي، وقال: "أحيي فرنسا لقرارها الشجاع بنشر قوات في أعقاب الخطوة المقلقة للجماعات المتطرفة بالتحرك جنوباً، وأُقدِّر الجهود التي تبذلها الإيكواس (الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا)، والاتحاد الإفريقي والدول المساهمة بقوات في أفيسما (البعثة الدولية بقيادة إفريقية لدعم مالي)".


وذكر أنه أوفد إلى "باماكو" خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي- فريقاً متقدماً متعدد التخصصات من الأمم المتحدة، وفقاً لمطلب مجلس الأمن الدولي في قراره رقم 2085؛ لتقديم المساعدة على المسارين السياسي والأمني، مشيراً إلى أنه سيتم نشر موظفين إضافيين في الأيام المقبلة.


وقال "بان": "إن ممثله الخاص لغرب إفريقيا قد انخرط في حوار وثيق مع السلطات المالية والشركاء الإقليميين للأمم المتحدة، وإن الوكالات الإنسانية التابعة للمنظمة الدولية تعمل على تلبية الاحتياجات المتزايدة للأزمة التي أجبرت 350 ألف شخص على الفرار من ديارهم".


وأضاف: "يجب ألا يكون هناك أيُّ شك، نحن ملتزمون التزاماً راسخاً بمساعدة مالي في وقت شدَّتها، وفي الوقت نفسه فإن أي مساعدة يجب أن تقع ضمن المبادئ التوجيهية للأمم المتحدة، بما في ذلك سياسة العناية الواجبة بحقوق الإنسان".


وشدد على أن "تقديم المساعدة المباشرة للعمليات العسكرية الهجومية أيضاً يضع موظفينا المدنيين في المنطقة للخطر، وإنني آخذ هذه المسألة على محمل الجِدّ".


وأكّد الأمين العام أن مالي تشكل تحدياً سياسياً، مذكراً بأن الانقلاب الذي شهدته البلاد وانهيار الديمقراطية فيها قد فتحا الطريق أمام المتطرفين.


وشدّد على ضرورة أن تقابل المكاسب العسكرية بجهود لاستعادة النظام الدستوري والشرعية الكاملة في "باماكو"، مع ترك الباب مفتوحاً أمام المفاوضات مع الجماعات التي تنبذ "الإرهاب".


وقال: "من خلال العمل مع الشركاء الأفارقة والدوليين يجب أن نقوم بدورنا لاستعادة النظام الدستوري الكامل في مالي وسلامتها الإقليمية، وفي نفس الوقت نواصل العمل باتجاه إستراتيجية متكاملة لمنطقة الساحل، تعالج عوامل مزيج التطرف والفقر والجفاف وتحديات الحكم، والتي تتسبب في بؤس عميق وانعدام أمن خطير".


وتطرق "بان" إلى إعادة النظر في نهج التعامل مع جمهورية الكونغو الديمقراطية، مشيراً إلى اتصالاته المكثفة مع الرئيس "كابيلا" والقادة الآخرين في منطقة البحيرات الكبرى؛ لوضع إطار عمل جديد للسلم والأمن، من أجل كسر الحلقة المفرغة من العنف.


وأعرب "بان" عن أمله في أن يتم التوقيع على إطار العمل ذلك في قمة الاتحاد الإفريقي المقبلة.


وبعيداً عن التحديات الأمنية والسياسية المباشرة انتقل "بان" إلى الحديث عن التنمية المستدامة وضرورة العمل خلال العام الحالي للتصدي لتحدياتها.


وقال "بان": "إن لدى الأمم المتحدة سجلاً قوياً في تحقيق الإنجازات، وإن موظفيها في أنحاء العالم يقومون بواجبهم ببطولة، في ظل ظروف شاقة في كثير من الأحيان".


ولكنه شدّد على ضرورة فعل المزيد؛ لإنقاذ الأرواح والمستقبل، وقال: "إن القرارات التي سيتخذها المجتمع الدولي خلال السنوات القليلة المقبلة ستشكل العالم لعقود، داعياً إلى التحلي بالحكمة والمسئولية والتطلع إلى المستقبل والعمل معاً؛ لتحقيق النتائج للجميع".






روسيا: النزاع سيطول في سوريا بدون نتيجة

 
ميخائيل بوغدانوف
موسكو - ا ف ب:

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في تصريح نقلته وكالات الأنباء اليوم الثلاثاء أن النزاع في سوريا قد "يطول" بدون نتيجة واضحة.

وردا على سؤال عن احتمال انتصار المعارضين للرئيس بشار الأسد قال بوغدانوف "في البداية أشارت بعض التوقعات إلى شهرين أو ثلاثة أو أربعة أشهر، أما الآن فالنزاع مستمر منذ نحو سنتين.. إن الوضع يمكن أن يتطور بطرق مختلفة.. اعتقد أن النزاع قد يطول". وأضاف "تحدثت للتو إلى سفيرنا في دمشق وقال أن الوضع أصبح أكثر هدوءا في الأيام الأخيرة"، مشيرا إلى أن السلطة لم تفقد السيطرة على الوضع.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف صرح في 13 يناير بان إزاحة الرئيس السوري من الحكم "يستحيل تحقيقها". وروسيا هي من آخر الداعمين للنظام السوري وتبيعه أسلحة.





القوات التركية تقتل أربعة من المتشددين الأكراد مع احتدام الاشتباكات

 
الجيش التركى

(رويترز

قال مسئولو أمن، إن قوات الأمن التركية قتلت أربعة من المتشددين الأكراد اليوم، الثلاثاء، خلال اشتباكات احتدمت رغم اتجاه الحكومة لبدء عملية سلام مع عبد الله أوجلان زعيم حزب العمال الكردستانى فى سجنه.

وأضاف المسئولون، أن الأكراد الأربعة الذين ينتمون لحزب العمال الكردستانى قتلوا فى منطقة ريفية فى مقاطعة ميديات بمحافظة ماردين بجنوب شرق تركيا قرب الحدود مع سوريا ولا يزال القتال مستمرا.

يأتى هذا الاشتباك بعد أسبوع من قيام المتشددين بقتل ضابط شرطة فى ميديات، فيما قالت وسائل إعلام، إن قوات الأمن احتجزت مقاتلين لحزب العمال الكردستانى فى كهف بالمنطقة.

وقتل أكثر من 40 ألف شخص منذ أن بدأ المتمردون حملتهم العسكرية ضد الدولة التركية فى 1984. 

وانتعشت الآمال بإنهاء الصراع خلال الأسابيع القليلة الماضية، بعد أن اعترفت الحكومة بأن مسئولى مخابرات أتراك يتباحثون مع أوجلان.

وقالت وسائل لإعلام تركية، إن المباحثات تركز على إبرام اتفاق يقضى بأن يوقف متشددو حزب العمال الكردستانى القتال ثم الانسحاب من أراضى تركيا يليها نزع أسلحتهم، وفى مقابل ذلك تجرى حكومة أنقرة إصلاحات لدعم حقوق الأقلية الكردية.

وفيما يؤيد رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان خطوات السلام، إلا أنه قال، إن العمليات العسكرية ضد المتمردين الأكراد ستستمر إلى أن يلقوا أسلحتهم، وتعتبر تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى حزب العمال الكردستانى جماعة إرهابية. 






أوباما يرسل لمجلس الشيوخ ترشيحاته للوزراء الجدد
الأربعاء، 23 يناير 2013 - 01:16
  
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

واشنطن (أ.ش.أ)

بعث الرئيس الأمريكى باراك أوباما أمس الثلاثاء، إلى مجلس الشيوخ ترشيحاته لمن سيشغلون مناصب وزراء الدفاع والخارجية والخزانة ومدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية.

ووفقا لبيان للبيت الأبيض، تشمل الترشيحات جون أوين برينان مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية خلفا للجنرال ديفيد بيتراوس الذى استقال من منصبه، وتشارلز تيموثى هاجل وزيرا للدفاع خلفا لليون بانيتا، وجون فوربس كيرى وزيرا للخارجية خلفا لهيلارى كلينتون، وجاكوب لو وزيرا للخزانة خلفا لتيموثى جايتنر.

كما بعث أوباما لمجلس الشيوخ بترشيح لجاكوب لو ليشغل مناصب محافظ الولايات المتحدة فى البنك الأوروبى للإنشاء والتعمير وصندوق النقد الدولى والبنك الدولى وبنك التنمية للدول الأمريكية لمدة خمس سنوات، خلفا لتيموثى جايتنر.






اسماء الاسد: انا الدكتاتورة الحقيقية..!! 


كان من المفترض ان تكون اسماء الأسد زوجة الرئيس السوري بشار الأسد الوجه الأكثر رقة لنظام يدعي أنه إصلاحي لكنها اصبحت الآن شخصية يمقتها الكثيرون.
وبعد أن وصفت ذات يوم بانها "زهرة في الصحراء" باتت السيدة الأولى المولودة في لندن مختفية في قلب الدائرة الداخلية الغامضة للرئيس الأسد.
وفي حين تنزلق سوريا نحو الحرب الاهلية وتقف القوى الخارجية في انتظار تصدع الزمرة الحاكمة يمكن أن يكون فهم شخصية اسماء مهما لفهم عائلة الأسد ومستقبل الازمة السورية.
واكتسبت الموظفة السابقة ببنك استثماري والتي تلقت تعليمها في بريطانيا صورتها كامرأة فاتنة وجادة تحمل قيما قوية مستلهمة من الغرب كان من المفترض ان تحدث تحولا إنسانيا في عائلة الأسد التي تزداد كتمانا وانطواء على النفس.
لكن تلك الصورة انهارت عندما استخدم زوجها العنف الشديد منذ نحو عام للرد على تمرد على الحكومة. وقررت اسماء بشكل واضح الوقوف بجانب زوجها رغم النفور العالمي من افعاله. ويقول الأسد انه يقاتل تمردا يشمل "ارهابيين" مدعومين من الخارج.
وتنحدر أسماء من مدينة حمص التي باتت رمزا للانتفاضة والتي تعرضت لهجوم عنيف بشكل خاص شنته الدبابات السورية حولها إلى انقاض خلال الصراع.
ومع ولعها بأحذية كريستيان لابوتان المرصعة بالكريستال وفساتين شانيل تمثل اسماء لغزا بالنسبة للكثيرين.
وترفض المعارضة السورية بشدة التلميحات إلى أنها فعليا سجينة رأي في القصر الرئاسي.
وقالت جايا سيرفاديو وهي كاتبة ومؤرخة عملت مع اسماء في عدة مشروعات فنية "كانت إلى حد كبير مثلما نقول يسارية. خلقت انطباعا جيدا جدا جدا. كانت تبدو متألقة للغاية وفي غاية الاحترام للاخرين." وأضافت "انه نظام كريه للغاية ... الاف الاشخاص سقطوا قتلى. لهذا من الصعب للغاية ان نقول : امرأة مسكينة. كان ينبغي لها بالتأكيد ان تجد وسيلة للتحدث." وكانت اسماء وهي ام لثلاثة ابناء وتبلغ من العمر 36 عاما توصف في وسائل الاعلام الغربية بانها امرأة راقية وأنيقة مفعمة بالثقة وتتمتع "بذكاء حاد" ومهتمة بانفتاح سوريا من خلال الفن والاعمال الخيرية.
وبالنسبة لاولئك الذين علقوا آمالهم على الأسد كإصلاحي محتمل عززت زوجته الرقيقة تلك الصورة حيث أضفت لمسة من البريق على ظهوره العلني الذي يفتقر للجاذبية.
ووصفتها مجلة فوج الشهيرة في مقال اطرائي بانها "زهرة في الصحراء" وعائلتها "بالديمقراطية الجامحة".
وقالت صحيفة فرنسية انها "مصدر ضوء في بلد مليء بالمناطق المظلمة".
وافتتن الناس بسلوكها المهذب وارائها الليبرالية ولهجتها البريطانية. وحصلت عام 2008 على الميدالية الذهبية لرئاسة الجمهورية الايطالية تقديرا لدورها الانساني وحصلت على الدكتوراه الفخرية في علوم الاثار من جامعة لاسابينزا في روما.
لكن رسائل الكترونية نشرتها صحيفة جارديان البريطانية هذا الشهر من حسابات يعتقد انها تخص عائلة الأسد ترسم صورة مختلفة حيث تظهرها على انها زوجة دكتاتور غريب الأطوار تنفق عشرات الالاف من الجنيهات الاسترلينية على الجواهر والاثاث الفاخر ومزهرية زجاجية من البندقية من محلات هارودز.
وقالت على ما يبدو في احدى الرسائل الالكترونية في تعليق بشأن زوجها "انا الدكتاتورة الحقيقية..
ليس لديه اي خيار." ويبدو أن من يتصل بها من لندن وهو رجل اعمال سوري يرسل إليها رسائل الكترونية مستخدما عنوانا اطلق عليه اسم "حفلة حفلة".
وتبدو قصة كيفية زواج ابنة الطبيب السني المولودة في لندن من أحد أفراد عائلة الأسد التي تنتمي للاقلية العلوية أمرا مقصودا.
وأمضت اسماء التي تعرف لدى اصدقائها البريطانيين باسم "ايما" سنواتها الخمس والعشرين الاولى في نورث اكتون والتحقت بمدرسة كوينز كوليدج للفتيات ودرست علوم الكمبيوتر في الكلية الملكية بلندن.
وكانت نجمة صاعدة في بنك جيه.بي مورجان عندما قابلت بشار الذي درس طب العيون في لندن لكن أعيد إلى بلاده لإعداده لتولي الرئاسة بعد وفاة شقيقه الأكبر باسل في حادث تحطم سيارة عام 1994.
وقالت اسماء لمجلة فوج "كنت جادة دائما في العمل وفجأة بدأت في أخذ عطلات في نهاية الاسبوع او الاختفاء ولم يستطع الناس تفسير ذلك. ماذا أقول لهم.. (هل أقول) أواعد نجل رئيس؟" وتزوج الاثنان في عام 2000. وكانت حياتهما بعد ذلك مليئة بالتألق. وتناولا العشاء ذات يوم مع انجيلينا جولي وبراد بيت في سوريا.
وتقول مجلة فوج ان بشار قال مازحا "أراد براد بيت ارسال حراسه الامنيين الى هنا للحصول على بعض التدريبات".
ويظهران في صورة وهما يلعبان مع اطفالهما واللعب متناثرة على السجادة.
لكن عائلة الأسد لم تحب اسماء لأسباب من بينها أصولها السنية.
وقالت سيرفاديو التي امضت وقتا مع العائلة في سوريا قبل الانتقاضة لرويترز في لندن "من المؤكد ان عائلة الأسد لا تحبها .. وهذا بعبارة مهذبة ... كانت تحت المراقبة باستمرار - هاتفها - كانت شديدة الحذر." وأضافت "كانوا يصرخون في وجهها. كم هو غريب صراحة ان تعامل امرأة اختيرت لتكون زوجة الرئيس وهو حاكم مطلق بهذه الطريقة." وأعطت رسائل الكترونية سربتها المعارضة السورية لمحة تقشعر لها الابدان لاسلوب حياة الترف الذي يتمتع به الزوجان حتى في الوقت الذي تقصف فيه قوات الأسد معاقل المعارضة.
وفي احدى الرسائل الالكترونية يستخف الأسد بالإصلاحات التي طرحها ويصفها بانها "هراء".
وكتبت اسماء فيما يبدو رسالة بالبريد الالكتروني قالت فيها لزوجها "ان كنا قويين معا فسنتجاوز هذه المحنة معا...احبك." ومع انتشار الانتفاضة بدأت اسماء تتوارى تدريجيا عن الانظار لكنها كسرت صمتها في فبراير شباط قائلة في بيان إن الرئيس هو رئيس لسوريا وليس لفصيل من السوريين وإنها تدعمه في ذلك الدور.
وفي مقابلة اجرتها معها شبكة (سي.ان.ان) عام 2009 بدت اسماء عصبية وقالت "الوقت ينفد.
نعمل ضد عقارب الساعة. اصيب ثلاثة الاف وثلاثمئة شخص. والاكثر من ذلك شرد 22 الف شخص من منازلهم... انه القرن الحادي والعشرين. اين يمكن حدوث ذلك في اي مكان بالعالم؟" وكانت اسماء تتحدث عن عملية إسرائيلية في غزة في ذلك الوقت.
ويعتقد البعض ان اسماء اداة دعائية لعائلة الأسد وغير قادرة على التحدث او الهرب.
وقالت سيرفاديو "انها اسيرة فعليا... سأتهمه (الأسد) بكل تاكيد بانه جبان ...اعتقد انه دمية.
"بالنسبة لها (العائلة) من الرائع ان يكون لديها كبش فداء.. هذان الشخصان على القمة اللذان ينالان كل الكراهية." وتقول رسائل البريد الالكتروني المسربة انه مع احتدام المعارك في انحاء سوريا واصلت اسماء انفاق الاموال على الحلي الانيقة من لندن.
وبالنسبة للمواطنين العاديين فإن اسماء الأسد اصبحت الان شخصية مكروهة.
وقال شخص يدعى فواز شارك في اجتماع لجمع الاموال للمعارضة في لندن "لقد سرقوا الاموال السورية وتبعثرها (اسماء) هنا في لندن." وأضاف "هي ووالدها شريكان في هذه الجريمة. لم يتعلما شيئا من الديمقراطية هنا في المملكة المتحدة."





الأمير هاري يقتل عناصر من طالبان

الأمير هاري


 قا
ل الأمير هاري نجل ولي العهد البريطاني الذي عاد الى بريطانيا بعد نحو خمسة أشهر قضاها في أفغانستان في صفوف القوات الجوية البريطانية المحاربة هناك، انه "شارك في مهمام قتالية بأفغانستان".


وقال الأمير هاري الذي كان يعمل مساعد طيار على طائرة "اباتشي"، للصحفيين إنه "أطلق النيران على متمردين من حركة طالبان".

وفي إشارة الى انه قتل عناصر من طالبان، قال هاري: "تؤخذ حياة لإنقاذ حياة"، مضيفا أن كل فرد كانت لديه كمية معينة من الذخيرة كان يطلقها عند اقتراب أشخاص يهدفون الى إلحاق الأذى "بشبابنا".

وأشار الأمير الى انه كان يعامل في الجيش بالطريقة عينها التي يعامل بها أي جندي آخر. وأكد استعداده للقيام بأية مهمة توكل اليه، قائلا: "سأكون حاضرا إذا قررت جدتي أو أي كان إرسالي الى الخارج لأي سبب كان، وليس لدي أية خطط".

وكانت السلطات البريطانية قد فرضت سرية شديدة على عودة الأمير هاري من أفغانستان وذلك لاعتبارات أمنية.

يذكر أن هاري هو ثاني أفراد العائلة المالكة في بريطانيا الذي يشارك ضمن صفوف القوات البريطانية في عمليات قتالية، حيث كان الأمير اندرو أول من شارك في مثل هذه العمليات من أفراد العائلة وذلك في حرب جزر فوكلاند ضد الأرجنتين.

وكان هاري قد خدم لمدة ثمانية أسابيع في أفغانستان عام 2008.






يخلف قتيلةً و7 جرحى
زلزالٌ بقوة 6 درجات يضرب سومطرة الإندونيسية


 قُتلت فتاة وأُصيب 7 بجروح في زلزالٍ بقوة 6 درجاتٍ على مقياس ريختر ضرب صباح اليوم الثلاثاء، مدينة باندا أتشيه الساحلية في شمال جزيرة سومطرة الإندونيسية.


ونقلت وكالة الأنباء الإندونيسية "أنتارا"، عن رئيس وكالة التعامل مع الكوارث في إقليم أتشيه جروان شياه، قوله: إن فتاةً في التاسعة من العمر قُتلت بعدما انهار منزلٍ نتيجة الزلزال الذي ضرب الثلاثاء مدينة باندا أتشيه الساحلية في شمال جزيرة سومطرة. وأضاف ان الزلزال تسبّب في إصابة 7 أشخاص آخرين.

وكان الزلزال بقوة 6 درجاتٍ على مقياس ريختر، قد ضرب شمال جزيرة سومطرة عند الساعة 5:22 صباحاً بالتوقيت المحلي؛ ما أثار حالةً من الذعر في أوساط السكان الذين كانوا لا يزالون نائمين، مع العلم أن مركزه كان في البحر على عمق 84 كيلو متراً، وعلى بُعد 150 متراً جنوب غربي العاصمة أتشيه.

وكانت المنطقة قد شهدت عام 2004 زلزالاً تلته موجات مدّ (تسونامي)، ما تسبّب في مقتل أكثر من 200 ألف شخص.





تعطيل آلاف الحسابات البنكية في بلجيكا لمكافحة غسل الأموال


بروكسل-الوئام:

عملت السلطات البلجيكية مؤخرا على غلق عدة آلاف من الحسابات البنكية في العديد من المصارف الرئيسة في البلاد ضمن حملة واسعة لمواجهة ظاهرة غسل الأموال .

وأوضح اتحاد المصارف في بلجيكا إن جميع المؤسسات المصرفية في البلاد طلبت من زبائنها نهاية العام الماضي معلومات ومعطيات محددة حول مصادر تمويل حساباتهم البنكية وإنها قررت إغلاق جميع الحسابات التي لم يقم أصحابها بتقديم المعلومات المطلوبة .






عشرات الاصابات في حادث تصادم قطاري ركاب في فيينا

فيينا :م واس

قالت السلطات النمساوية ان 41 شخصا أصيبوا خمسة منهم باصابات خطيرة في تصادم قطاري ركاب مزدحمين في فيينا خلال ساعة الذروة الصباحية اليوم الاثنين. وأوضحت متحدثة باسم السكك الحديدية النمساوية, ان الخطأ البشري غير مستبعد كسبب محتمل للحادث, رغم ان القطار حصل على إذن مسبق بالتحرك, ولم تذكر أي تفاصيل أخرى بخصوص الحادث أو المصابين.





بالفيديو.. ثوانٍ عصيبة قبل نجاة إسبانية من الدهس تحت القطار


 في واقعة لم تدم أكثر من 30 ثانية نجت امرأة إسبانية مساء الاثنين من موت محقق تحت عجلات "مترو مدريد"، حين أصيبت بإغماء، وسقطت على شريط القطار؛ فقفز رجل شرطة شجاع وحملها.


وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية اليوم إن الشرطة الإسبانية كشفت عن شريط فيديو للواقعة، التي حدثت في محطة مترو "ماركيز دي فاديللا" في العاصمة الإسبانية "مدريد"، وذلك حين أُصيبت امرأة (52 عاماً) بإغماء مفاجئ، وسقطت على شريط القطار الذي كان يدخل المحطة في اللحظة نفسها.


ومن دون لحظة تردد قفز رجل شرطة شجاع (39 عاماً)، وجر جسد المرأة على الشريط إلى الرصيف الآخر، وعاونه بعض الركاب في رفعها على الرصيف، وفي اللحظة نفسها كان الركاب قد هرعوا إلى أول الرصيف، وراحوا يشيرون لسائق القطار بالتوقف قبل أن يدهس المرأة ورجل الشرطة، وبالفعل تمكن السائق من التوقف في الوقت المناسب.

ولحسن الحظ قام طبيب في مكان الواقعة بعلاج المرأة حتى وصلت سيارة الإسعاف.
فيديو





التحقيق في حوادث الطائرة بوينج 787 يتجه نحو الشركة المصنعة للبطاريات 

طوكيو : واس

بدأ محققون يابانيون وأمريكيون تحقيقا مشتركا مع الشركة المصنعة لبطاريات "ايون لليثيوم" المستخدمة في الطائرات النفاثة بوينج 787 التي تم منع طيرانها حتى يتم حل المشكلة.

وقال تسوتومو نيشجيما المتحدث باسم شركة (جي.إس ياسا) المصنعة للبطاريات, إن المحققين زاروا مقر الشركة في طوكيو في اليابان اليوم الاثنين, وإن الشركة تتعاون مع التحقيق.

يذكر أن كل الطائرات الخمسين من طراز 787 دريملاينرز التي قامت شركة بوينج بتسليمها لشركات الطيران تم منع تحليقها بعد أن أجبرت السخونة الزائدة للبطاريات طائرة تابعة لشركة طيران "اول نيبون" على الهبوط اضطراريا الأسبوع الماضي غربي اليابان, وأوقفت بوينج تسليم أية طائرات جديدة حتى تتمكن من معالجة المشاكل الكهربائية المتعلقة بهذا النوع من الطائرات.





أخلّ بعقد لإنشاء وإنجاز وصيانة 4 مكاتب تابعة للمجموعة
مدير شركة يحتال على "بــريد الإمـارات" بـ 8.7 مــلايـين درهم


 بدأت محكمة الجنايات، في دبي، النظر في قضية مدير شركة مقاولات، من جنسية دولة عربية (هارب)، احتال على "بريد الإمارات" بمبلغ 8.7 مــلايـين درهم، بعد أن أخلّ بعقد لإنشاء، وإنجاز، وصيانة، أربعة مكاتب تابعة للمجموعة.

واتهم المدير الهارب في جناية الغش العمد في: تنفيذ التزامات يفرضها عقد مقاولة مع جهة حكومية اتحادية، وجنحة التزوير في محررات غير رسمية، واستعمالها، بحسب تحقيقات النيابة العامة.
وقررت الهيئة القضائية، تحديد 18 فبراير المقبل، موعداً للجلسة المقبلة.

وأوضحت صحيفة "الإمارات اليوم": أن القضية تعود إلى فبراير 2008، عندما أبرم المتهم خمسة عقود، بصفته مديراً، وشريكاً، في شركة مقاولات وصيانة عامة، مع مجموعة "بريد الإمارات" القابضة، لإنشاء، وإنجاز، وصيانة، أربعة مكاتب تابعة للمجموعة، يتم إنجازها خلال 11 شهراً بقيمة 37 مليون درهم.

وقالت: إنه "قدم عشرة خطابات ضمان بنكية مزورة، بقيمة ثمانية ملايين درهم، كضمانات لتلك العقود، قابلة للتسييل حال إخلال شركته ببنود الاتفاقية، الأمر الذي كان من شأنه إخلال المتهم ببنود الاتفاقية، وإحداث ضرر جسيم بالمجموعة، إذ استولى على ثمانية ملايين و771 ألف درهم عائدة للمجموعة"، بحسب تحقيقات النيابة العامة.

ووفق باحث قانوني في مجموعة "بريد الإمارات"، فإن تفاصيل القضية تتلخص في تعرض المجموعة للاحتيال والتزوير، إذ وقع المتهم على خمسة عقود في مقر المجموعة، متضمنة: إنشاء، وإنجاز، وصيانة، أربعة مكاتب بمناطق مختلفة، في مدة أقصاها 11 شهراً.

وبموجب الاتفاق قدمت الشركة، التي يديرها المتهم للمجموعة عشرة خطابات بنكية، منسوباً صدورها إلى أحد البنوك المحلية، بقيمة إجمالية ثمانية ملايين و546 ألف درهم قابلة للتسييل، ضماناً لتنفيذ العقد.

وبناء على الاتفاقية، باشرت الشركة تنفيذ المشروعات، وأنجزت ما يقارب 90٪ منها، إلا أنها أخلت ببنود الاتفاقية في تسليم المشروعات، حسب ما هو متفق عليه، واختفى المتهم عن الأنظار.

وقدمت المجموعة خطابات الضمان للبنك لتسييلها، طبقاً لبنود الاتفاقية، إلا أنهم فوجئوا بأن البنك وجه لهم خطابات بأن: الضمانات البنكية المقدمة غير صحيحة، ومزورة، بما عليها من شعار وختم البنك.

وأضاف الباحث، مقدماً شهادته في القضية، أن ما أكد صحة خطاب البنك هو ما جاء في تقرير الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة، والخاص بفحص الضمانات البنكية، إذ أكد أنها مزورة عن طريق النسخ الضوئي الملون، بما تحتويه من التوقيع المنسوب لمدير فرع البنك، وبصمة الختم المقرونة بالتوقيع، إضافة إلى الخطاب الصادر عن البنك، وهو يفيد بعدم صحة الضمانات البنكية التي قدمها المتهم، لافتاً إلى أن الأختام الموجودة على الخطابات غير متشابهة، ولا تستخدم في إصدار الضمانات البنكية.

وتابع أن الضمانات البنكية تصدر من الإدارة العامة للبنك، وتحديداً من قسم تمويل التجارة، وليس من أحد فروع البنك، مشيراً إلى أن الختم الخاص بمدير فرع البنك المعنيّ، يستخدم في المراسلات العادية وليس في الضمانات.





كويتي يجمع 152 من أبناء العمومة بإقامات مزوَّرة

 أوقع مباحثيو الهجرة كويتياً؛ لتورّطه في الاتجار بالإقامات بعدما ضبطوه على ذمة تزييفه إقاماتٍ لـ 152 عاملاً على عددٍ من المؤسسات الوهمية المسجّلة باسمه! الغريب أن كل العمالة الوافدة المضبوطة أبناء عائلة واحدة.


ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية، عن مصدرٍ أمني، أن القضية بدأت عندما شنّ رجال مباحث الهجرة حملةً لضبط مخالفي قوانين الإقامة والعمل في منطقة خيطان، فوقع في قبضتهم 39 وافداً لُوحظ أنهم جميعاً أبناء عمومة، وتابعون لكفالة مواطنٍ بعينه، الأمر الذي أثار الشكوك لدى المباحثيين في الكفيل، فأخضعوا المقبوض عليهم للتحقيق.

وأردف المصدر "أن الوافدين اعترفوا بأن المواطن أحضرهم جميعاً الواحد تلو الآخر، وأفادوا بأنه يتقاضى 350 ديناراً عن كل شخصٍ يسجّل على كفالته، ويدفعها عنه أقاربه العمال الموجودون داخل البلاد قبل أن يأتي من بلده، والتقط المباحثيون الخيط بالتنسيق مع الجهات المختصّة، وبالاطلاع على السجل التجاري للمواطن المتهم، اكتشفوا أنه يجمع في كفالته 152 عاملاً موزّعين على مؤسسات وشركات مختلفة تعود كلها إلى ملكيته، وبالتقصّي عنها وجدوا أنها أسماءٌ وهمية لشركاتٍ إما مجمّدة وإما متوقفة عن العمل".






محكمة إندونيسية: الإعدام لامرأة بريطانية جلبت المخدرات


 أصدرت محكمة إندونيسية اليوم الثلاثاء 22 يناير، حكماً بالإعدام ضد امرأة بريطانية؛ لإدانتها بتهريب 4.8 كيلوجرام من الكوكايين إلى منتجع جزيرة بالي.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، جاء قرار المحكمة رغم مطالبة الادعاء بعقوبة السجن لمدة 15 عاماً فقط، بحق ليندساي سانديفورد (56 عاماً) مراعاة لسنها.

هذا، وقد ألقي القبض على سانديفورد في مطار بالي، في شهر مايو من العام الماضي، وفي أمتعتها المخدرات.

من جهتها، أصرت سانديفورد على أنها أجبرت على نقل المخدرات إلى الجزيرة الإندونيسية.

وعقب صدور الحكم قالت محامية المدانة: إن موكلتها ستستأنف الحكم، وعزت الاعتراض على الحكم إلى عدم مراعاته عوامل، منها سن المرأة، وسوء حالتها الصحية.

وفي سياق متصل أيضاً، أصدرت المحكمة أحكاماً بالسجن لفترات تتراوح بين عام و 5 أعوام، بحق 3 بريطانيين آخرين في قضايا ذات صلة، فيما ينتظر بريطاني آخر الحكم بحقه في قضية لها صلة بالقضية ذاتها.






«ريتشمونت» ترفع مبيعاتها إلى 2.8 مليار يورو 

الفرنسية

نموذج عملاق لساعة صُنع بواسطة شركة «لانج آند سوهن»، وهي جزء من مجموعة السلع الفاخرة السويسرية «ريتشمونت»، عُرض خلال افتتاح معرض للساعات الفاخرة في جنيف أمس. وقالت «ريتشمونت» إن مبيعاتها في الربع الثالث من 2012م بلغت 2.8 مليار يورو بارتفاع 5 في المائة.






دل على عراقة الحضارة الإسلامية وتنوع مكوناتها
بالصور.. مساجد إسطنبول جمال العمارة وعظمة الإسلام


 ما إن يدلف المسافر القادم من الخارج إلى مطار "أتاتورك" الدولي بمدينة إسطنبول التركية، إلا ويغشاه شعور مريح بشرقية هذا المكان، وملامحه الإسلامية المتمثلة بسحنة الوجوه، وحجاب النساء، وصفوف المصلين في مسجده الصغير، وفي مفردات: "الحمد لله"، و"إن شاء الله"، و"سبحان الله"، التي تتردد على الألسنة.

وما إن يتجاوز حدود المطار إلى مدينة إسطنبول التاريخية، وشوارعها المزدحمة بالحافلات، وسيارات الأجرة، وبالبشر من كل مكان، حتى تبرز ملامح الإسلام الخالدة في المباني، والآثار، والمآذن العالية، وأصوات المؤذنين، والمساجد المنتشرة في كل ربوة من روابي إسطنبول الجميلة.


وتتميز إسطنبول بمساجدها وجوامعها العديدة بمختلف الأحجام، والإشكال، التي بناها الخلفاء العثمانيون، وأولوها اهتماماً كبيراً.. ومن أهم مساجد إسطنبول جامع السلطان أحمد، أو ما يسمى بالمسجد الأزرق؛ نسبة إلى زرقة قببه ومآذنه الـ6 التي تعد تحفة رائعة، وهو بالفعل جامع كبير بأسواره، وصحنه، وقاعة الصلاة الواسعة وأنواره، التي تشعرك بالهيبة والفخر في آنٍ.


ووفقاً للمصادر التاريخية فقد بني ما بين عامي 1018 ـ 1020هـ الموافق 1609 1616م، ومما يؤكد ذلك بعض النقوش التي على أحد أبوابه، ويعد جامع السلطان أحمد من أهم وأضخم المساجد في تركيا والعالم الإسلامي.


وعلى مقربة منه ينتصب مسجد آيا صوفيا، المترامي الأطراف بزخارفه الإسلامية الجميلة، وقببه الزجاجية العالية، وأعمدته الرخامية، حيث تشير المراجع التاريخية إلى أنه بني قبل 1500 سنة تقريباً ككاتدرائية، وبعد حوالي 400 عام تحول إلى مسجد، ومنذ 80 عاماً أصبح متحفاً، يقصده الزوار من مختلف أنحاء العالم، حيث يعبر عن تمازج العمارة الرومانية، والزخرفة الإسلامية، والخط العربي الجميل؛ مما يدل على عظم الحضارة الإسلامية وتنوع مكوناتها.












لبنان تبدي رغبتها في استضافة "كأس آسيا 2019"

 
بيروت - ا ف ب:

وافق الاتحاد اللبناني لكرة القدم على إبداء الرغبة باستضافة لبنان لبطولة كأس آسيا 2019 لكرة القدم بحسب ما ذكر في بيان صادر عن لجنته العليا.

وجاء في بيان الاتحاد اللبناني: "الموافقة على إبداء الرغبة في استضافة لبنان لبطولة كأس آسيا 2019، على أن تباشر اللجنة العليا في إعداد الملف الأولى شاملا الخطة الكاملة لجميع أوجه الاستضافة، بما فيها الخطوات العملية والتنظيمية واللوجستية المطلوب توافرها، بحسب معايير الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في الشأن".

وعن هذه الرغبة، قال هاشم حيدر رئيس الاتحاد اللبناني في حديث لوكالة "فرانس برس: "لا أهمية كبرى لإبداء الرغبة بالاستضافة، فمعظم الدول تعبر عن رغبتها بالاستضافة.. في المرحلة الأولى سنتقدم بالطلب على غرار باقي الدول والعمل الفعلي يبدأ في المرحلة الثانية بحال تلبية الشروط التي قد تكون قاسية وتجبر بعض الدول على الانسحاب".

وسبق للبنان أن استضاف المسابقة القارية مرة واحدة في تاريخه عام 2000 عندما عجز عن تخطي الدور الأول في مجموعة ضمته مع إيران وتايلاند والعراق.

وكان الاتحاد البحريني لكرة القدم أعلن الاثنين انه سيتقدم رسميا باستضافة نهائيات 2019، بالإضافة إلى إعلان دول كالسعودية والإمارات وعمان وإيران وأوزبكستان عن نيتها باستضافة البطولة.




شركة "آتاري" لألعاب الفيديو تطلب الحماية من الإفلاس 

سان فرانسيسكو :د ب أ

قدمت شركة آتاري الأمريكية الرائدة في ألعاب الفيديو طلبا إلى السلطات الأمريكية لحمايتها من الإفلاس وهو ما سيؤدي إلى انفصالها عن شركتها الأم الفرنسية المتعثرة ويسمح لها بالمضي قدما في خططها لاستخدام ألعابها الكلاسيكية مثل بونج وأستيرويدز مع الأجهزة الرقمية والمحمولة.

وذكرت شركة أتاري اليوم أنها قدمت طلبا للحماية من الإفلاس بموجب الفصل الحادي عشر من القانون الأمريكي بهدف إعادة هيكلة عملياتها في نيويورك بعد تعثر مفاوضات الحصول على تسهيلات ائتمانية مع شركة بلو باي آسيت مانجمنت للخدمات المالية ومقرها لندن.

ورغم تسجيل الشركة نتائج إيجابية في أرباح التشغيل خلال العامين الماضيين فإنها "تعاني نقصا في التمويل والعجز عن تمويل نموها المستمر" بحسب البيان الصادر عنها.

يذكر أن آتاري التي يعمل فيها 40 موظفا في الولايات المتحدة نجحت في توفير تمويل بقيمة 5 ملايين دولار لتمويل عملياتها المستمرة وإنتاج ألعاب جديدة.

وقال جيم ويلسون الرئيس التنفيذي لشركة آتاري إنه في ضوء الموقف الراهن مع بلو باي "فإننا اتخذنا ما نعتقد أنه أفضل قرار لحماية الشركة ومساهميها".

وتأسست آتاري عام 1972 وكانت رائدة في مجال ألعاب الفيديو والكمبيوتر المنزلي وساهمت في تطوير سوق الألعاب الإلكترونية النامية وبرامج الترفيه على الكمبيوتر.





خريطة للعالم عمرها 500 عام


 تعتزم إدارة متحف قصر "طوب قابي" في مدينة إسطنبول التركية، عرض "خريطة بيري رئيس" التاريخية للعالم، بعد إعلان العام 2013 عام إحياء الذكرى 500 لإعدادها.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن رئيس المتحف، خلوق دورسون، أن المعرض الذي سيفتتح غداً، سيستمر لمدة قصيرة بسبب حساسية المادة المستخدمة في صنع الخريطة.

وقال إن الخريطة تظهر أوروبا والسواحل الغربية لأفريقيا، فضلاً عن المحيط الأطلسي وأجزاء من أميركا الجنوبية والوسطى، وأضاف أن خريطة أخرى لبيري رئيس، ستعرض، إلى جانب "كتاب البحرية"، الذي أهداه للسلطان سليمان القانوني، في عام 1526، ولفت إلى أن خريطة العالم المذكورة ستعرض مرّة أخرى أمام الجمهور خلال العام الجاري، في معرض أشمل، يضم آثاراً تعود للبحرية والخرائط التركية.

يذكر أن، بيري رئيس، هو قبطان وراسم خرائط عثماني، ولد ما بين عامي 1465 و1470 وتوفي ما بين عامي 1554 و1555.






صور / كيف تعمل الطائرة بدون طيار!

 
طائرة بدون طيار
وكالات /
يعتقد الكثيرون أن الطائرات بدون طيار تطير فعلا بلا طيار يقودها , وهذه من الأخطاء الشائعة في جميع دول العالم. فإسم طائرة بدون طيار لا يدل تماما على طريقة عمل هذه الطائرات، فهي لا توجه نفسها بنفسها بشكل كامل، بل تحتاج أيضا إلى طيار يجلس في محطة توجيه على الأرض يحدد لنظامها الآلي مسار الطيران ويتحكم بها عبر الأقمار الصناعية.

الطائرات بدون طيار هي أنظمة تقنية معقدة لا يجلس فيها طيار. وهي في الواقع لا توجه نفسها بنفسها بشكل كامل "بل تحتاج أيضا إلى طيار يجلس في محطة التوجيه على الأرض، ويتحكم بها عن بعد بطريقة لاسلكية"، كما يقول ديرك شميت من معهد الرحلات الجوية في المركز الألماني لأبحاث الطيران والفضاء DLR.

الطائرة "بدون طيار" تحتاج إلى طيار على الأرض, فالطائرات "بدون طيار" تتطلب في الحقيقة أن يكون لها طيار في محطة أرضية. وهذا الطيار الأرضي يتحمل مسؤولية قيادتها، ويضمن عدم وقوعها في أية حوادث، ويتدخل في حالات الطوارئ. لكنه لا يفعل ذلك بواسطة عصا تحكم مثل عصا توجيه طائرات الألعاب، بل إن عليه تحديد نقاط مسار الطائرة، وبعدها تقوم الطائرة بتوجيه نفسها بنفسها وفق هذه الإحداثيات بواسطة نظامها الأوتوماتيكي، أي بتوجيه من نظام طيرانها الآلي.

"وهذا النظام لا يختلف كثيرا عن نظام طائرات نقل المسافرين الكبيرة والحديثة، التي تطير لمسافات طويلة بشكل تلقائي كامل باستخدام الطيار الآلي"، كما يقول شميت، الخبير في مجال الطيران. فنظام الطيران الآلي فيها يحدد موقع الطائرة في الجو من خلال كم هائل من البيانات، التي يجمعها بما يتوفر لديه من تقنيات: كالبوصلة ومقياس الإرتفاع وعداد السرعة وجهاز الملاحة عبر الأقمار الصناعية GPS.

أما الطائرات بدون طيار، البعيدة بمئات الكيلومترات عن محطة التوجيه الأرضية، فلم يعد يتحكم بها من خلال موجات الراديو، بل عبر الأقمار الصناعية. وذلك لأن الإتصال اللاسلكي بواسطة القمر الإصطناعي لا ينقطع على الأغلب.












سامسونج تعلن عن أول برادة أندرويد في العالم .. يمكنها تصفح الانترنت !


أعلنت شركة سامسونج الكورية لصناعة الالكترونيات عن تكنولوجيا ثورية في عالم البرادات ، وذلك بإعلانها عن برادة ذكية تعمل بنظام التشغيل – أندرويد ، حيث يمكنها تصفح الانترنت ، واستخدام مواقع التواصل الإجتماعي ، واقتراح وصفات الأطباق بناءاً على الأصناف المتوفرة بداخلها ،وإعداد قوائم التسوق ، وإنذار المستخدم بانتهاء تاريخ صلاحية المعلبات ، وذلك بعد أن يقوم المستخدم بتسجيل تلك التواريخ.


وتأتي البرادة T9000 مزودة بشاشة 10 بوصة تعمل باللمس ، تدعم تشغيل الواي فاي لتصفح الانترنت بسهولة ، فضلا عن كونها مزودة بالعديد من التطبيقات المُصممة لتعمل على تيسير متابعة شئون المطبخ ، وخاصة في ظل انغماس معظم السيدات بالكثير من الأعمال اليومية ، ما جعل سامسونج تقرر أن تساعدهنٌ على طريقتها الخاصة ، في ظل التطور التكنولوجي المعاصر الذي أصبح يلقي بظلاله على مختلف جوانب الحياة ، وذلك حسبما صرح مسئولون في قسم الأجهزة المنزلية في شركة سامسونج.

والبرادة تتمتع بسعة 32 قدم مكعب، ومزودة بأربعة أبواب ، غير أنه لا يمكن تحميل المزيد من التطبيقات على برنامجها الأصلي. ومن المنتظر أن يتم طرح البرادة الذكية في منتصف العام الجاري ، ومن المتوقع أن يصل سعرها إلى 3.999 دولار.





سامسونغ تكشف عن "غالاكسي نوت 8"


أكد رئيس وحدة الاتصالات المحمولة لدي شركة سامسونغ، الشركة الكورية الرائدة في صناعة الإلكترونيات، يونغ يون تشين، أن الشركة بصدد الكشف عن الجهاز اللوحي "غالاكسي نوت 8" ضمن فعاليات المؤتمر العالمي للجوال "MWC 2013".

ويأتي هذا التأكيد لينهي فترة من الشائعات والأنباء غير المؤكدة حول مفاجأة سامسونغ في المؤتمر الذي يقام سنوياً في مدينة برشلونة الإسبانية، على الرغم من أن مسؤول سامسونغ رفض الإفصاح عن المزيد من المعلومات حول الجهاز.

ومن المتوقع أن يتمتع جهاز "غالاكسي نوت 8" بشاشة لمسية مقاس 8 بوصات، متمعاً بنفس إمكانيات جهاز "غالاكسي نوت 10.1" وأبرزها القلم الخاص الذي توفره سامسونغ مع هذه العائلة من الأجهزة، ولكن لم تشر الأنباء إلى الشبكات التي سيدعمها الجهاز الجديد وتحديداً إمكانية دعمه لشبكات الجيل الرابع.

ويؤكد العديد من الخبراء أن سامسونع تستهدف من "غالاكسي نوت 8" منافسة جهاز "آيباد ميني" لمنافستها أبل، فالجهازين يتمتعان بنفس الحجم.

كما أن سامسونغ استطاعت أن تثبت أقدامها بقوة في عالم الأجهزة اللوحية الأصغر (7 بوصات) من خلال عائلة أخرى وهي "غالاكسي تاب"، وفقا لموقع "فوربس".

يشار إلى أن عائلة منتجات "نوت" استطاعت أن تحقق منذ إطلاقها نجاحاً مذهلاً -لم تتوقعه سامسونغ نفسها، سواء بالنسبة للهواتف الذكية أو حتى في الأجهزة اللوحية.

جديرا بالذكر أن المؤتمر العالمي للجوال "MWC 2013" سيقام في أواخر شهر فبراير المقبل وتحديداً بين يومي 25 و28، وتفضل العديد من الشركات التقنية الكبرى الكشف عن منتجاتها الجديدة ضمن فعاليته ومن بينها سامسونغ التي استغلت فعاليات الدورة الماضية لتكشف عن جهازها اللوحي "غالاكسي نوت 10.1"





مصادفة تقود إلى ضبط 863 قطعة أثرية مع سائق سيارة شرقي القاهرة

أدت مصادفة مرور سائق سيارة بكمين للشرطة شرقي القاهرة إلى ضبط 863 قطعة أثرية بعضها تماثيل لآلهة في مصر الفرعونية وتماثيل ترجع لعصر الدولة القديمة الذي ترجع بدايته الى خمسة آلاف عام مضت.ورجح بيان لوزارة الدولة لشؤون الآثار يوم الثلاثاء جمع هذه القطع في أعمال حفر غير مشروعة يقوم بها الأهالي في أماكن متفرقة من البلاد التي يرى كثيرون أنها تضم نحو نصف آثار العالم حيث تزخر عواصمها القديمة في الشمال والجنوب بمعابد ومقابر لم يكتشف بعضها إلى الآن.

وزادت عمليات الحفر في ظل فوضى أمنية وغياب للأجهزة الرقابية منذ نهاية يناير كانون الثاني 2011 الذي شهد بداية الانتفاضة الشعبية التي استمرت 18 يوما واطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك. وإضافة إلى الحفر غير المشروع وقعت حالات اعتداء على معابد ومواقع ومخازن أثرية في العامين الماضيين.

وقال محمد إبراهيم وزير الآثار في البيان إن سائق سيارة حاول الهروب بمئات القطع الأثرية "عند مصادفته" كمينا للشرطة على طريق القاهرة-السويس وإن لجنة أثرية أثبتت وجود قطع مقلدة غير أثرية ولكنها "أكدت على أثرية 863 قطعة" ترجع إلى عصور مختلفة.

وأضاف البيان أن لجنة برئاسة يوسف خليفة رئيس الإدارة المركزية للمضبوطات والمقتنيات الأثرية والأحراز أثبتت أن من القطع الأثرية المضبوطة حوض مستطيل من الحجر الجيري يرجع إلى الدولة القديمة (نحو 2890-2686 قبل الميلاد) طوله 38.5 سنتيمتر وعرضه 24 سنتيمترا وارتفاعه 11 سنتيمترا وتحمل حافته نص قربان باللغة الهيروغليفية ورد فيه اسم الكاهن المطهر للملك سنفرو أول ملوك الأسرة الرابعة (نحو 2613-2494 قبل الميلاد).

ومن القطع المضبوطة لوحة جدارية من الحجر الجيري ترجع إلى عصر الدولة القديمة عليها نقش غائر لرأس وصدر المعبود بتاح يمسك بالصولجان وتعلوه علامات وحروف هيروغليفية إضافة إلى تمثال جرانيتي ارتفاعه 45 سنتيمترا لإلهة الأمومة "حتحور" ويرجع إلى عصر الدولة الحديثة التي يطلق عليها علماء المصريات عصر الإمبراطورية المصرية (نحو 1567-1200 قبل الميلاد).

ومن المضبوطات أيضا ثلاثة تماثيل خشبية للإله أوزير وباب وهمي من الحجر الجيري كان يستخدم لتضليل لصوص المقابر ويرجع لعصر الدولة القديمة ويعلوه نقش يمثل المتوفى جالسا إضافة إلى 120 قطعة عملة ترجع إلى العصر البطلمي و407 قطع عملة من البرونز ترجع إلى العصر الروماني.






مشعوذات مغربيات يعرضن خدماتهن "الروحانية" على الإنترنت

يلجأ عدد من النساء المشعوذات يسمين أنفسهن "شيخات" مغربيات متخصصات في تقديم خدمات روحانية لزبائنهن، إلى الشبكة العنكبوتية من أجل عرض وصفاتهن وقدراتهن على حل المشاكل الأسرية والعاطفية والمهنية، دون إغفال وضع أرقام هواتفهن للاتصال بهن.

وانتقدت خبيرة اجتماعية تهافت من سمّتهن "مشعوذات" الإنترنت بعد أن كُنّ يكتفين بالاشتغال في الغرف المظلمة، مبرزةً أن نمو الوعي لدى العديد من الناس سيُحبط محاولة هؤلاء "الشيخات الروحانيات" الانتشار أكثر باستغلال المساحات الواسعة للتواصل التي يتيحها الفيسبوك واليوتوب.


الشيخة أم محمد تحرص على إدراج إعلاناتها في منتديات إلكترونية تهتم بعلاج المشاكل الاجتماعية المختلفة، وتحضر ما تسميه "خواتم المحبة والهيبة، وتهيئ مخطوطات روحانية، مع جلب الحبيب وتسريع الزواج، وتيسير المعاملات والقبول في مجالات العمل والتجارة، وتقريب البعيد، وعلاج الذي يمقت زوجته وأهل بيته..".

أما الشيخة المشهورة باسم "السوسية أم حمزة" فتزعم عبر صفحتها على الـ"فيسبوك" وتسجيلاتها على موقع الـ"يوتوب" التخصص في أعمال إعلاء الشأن والهمة، والحصول على الحظوة والجاه عند الناس وفي المجتمع، وذلك كله عن طريق الاتصال بالهاتف فقط.

وتدعي الشيخة "أم هديل" المغربية أنها تملك ناصية علاج المبتلين بالخمور والزنا من الرجال والنساء على السواء، وأنها تستطيع مساعدة القضاة والمسؤولين السياسيين بمختلف رتبهم ودرجاتهم على الحفاظ على مناصبهم والمكوث فيها أطول مدة ممكنة.

وقالت هذه "الشيخة الروحانية"، في تصريحات لـ"العربية.نت": "إنها لا تمارس الدجل والسحر، كما قد يتراءى للبعض ممن يتهمونها بذلك، فهي لا تتجرأ على حرمات الله - كما تقول - وتستعين بمعرفتها بعوالم الروحانيات والأفلاك بهدف تحديد العلاج الأمثل للمشاكل الاجتماعية والنفسية والأسرية والمهنية، التي تعترض زبائنها".

وعزت المتحدثة اعتمادها على الإنترنت من أجل عرض خدماتها إلى كون "العصر الحالي تهيمن عليه وسائل الاتصال الحديثة، حتى إن الثورات العربية انطلقت من الإنترنت أساساً"، مشيرة إلى أن "العاملات في هذا المجال يتعين عليهن تخطي الأمية الرقمية والانخراط بدورهن في هذه التطورات المتسارعة من أجل توسيع قاعدة زبائنهن وإفادة الناس أكثر فأكثر"، وفق تعبير الشيخة أم هديل.


ما قالته هذه "العرافة" العصرية تفنده الاختصاصية الاجتماعية ابتسام العوفير، التي اعتبرت في تصريحات لـ"العربية.نت" أن "لجوء مثل هؤلاء المشعوذات الجديدات إلى الإنترنت ليس إلا طريقة جديدة لإخفاء تراجع أسهمهن داخل المجتمع، وتناقص عدد الزبائن المتوافدين عليهن في محلات خاصة غالباً ما تكون غرفاً مظلمة لا تدركها أعين الكثيرين في المجتمع".

واستطردت العوفير بأن الحديث عن توسيع قاعدة الزبائن المغاربة المُستهدفين بإعلانات الدجل الجديدة عبر مواقع الإنترنت المختلفة ليس إلا غطاء وهمياً للهدف الحقيقي الذي يتجلى في استقطاب زبائن من جنسيات عربية بالأساس قد تكون لديهم الإمكانات المالية لمنحهن المبالغ المالية التي يطلبنها دون تردد، على حد تعبير الخبيرة الاجتماعية.

واستدلت المتحدثة ذاتها بأن هؤلاء الشيخات الروحانيات لا يتوجهن في الواقع إلى زبائن بلدهن الأصلي، وإنما إلى زبائن عرب أثرياء مفترضين خاصة من بلدان الخليج، وذلك من خلال بث أرقام هواتفهن الدولية، فضلاً عن التوصيف الذي يتضمن في الغالب لهجات خليجية للتقرب من زبائن جدد قد تنطلي عليهم الحيلة بعد أن خفت بريقهن داخل مجتمعهن الأم".





يسرقون حوائج المسافرين أثناء تنظيف الطائرات

المصدر: دبي - محمد زاهر
التاريخ: 22 يناير 2013

نظرت محكمة جنايات دبي المنعقدة صباح أمس، قضية 7 عمال نظافة آسيويين، تراوحت أعمارهم بين 22 و28 عاماً، اتهمتهم نيابة دبي بسرقة حوائج المسافرين في مطار دبي أثناء تنظيف الطائرات، وقال عريف بشرطة دبي إنه بتاريخ 21 أكتوبر الماضي، ألقي القبض على أحد المتهمين بمطار دبي بالقرب من البوابة 3، بعد الاشتباه به، حيث كان مرتبكاً ويحوز هاتفين نقالين من نوع بلاك بيري. وأضاف أنه وبجلبه إلى مركز الشرطة وبعد جمع الاستدلالات منه، اعترف طواعية دون ضغط أو إكراه، أنه استلم قبل يومين من إلقاء القبض عليه هاتفاً متحركاً من نوع بلاك بيري من أحد عمال النظافة بقصد فتح قفل الهاتف وتغيير برمجته، وأنه في اليوم ذاته استلم كذلك هاتفاً متحركاً من عامل آخر للهدف ذاته، وأقرّ أن الهاتفين مسروقان من المطار. وأشار إلى أنه تمكن عبر أحد محلات الهواتف المتحركة من فتح الهاتفين، وحصل مقابل ذلك 50 درهماً عن كل هاتف، وتم إلقاء القبض عليه.

اتهام مدير باختلاس 8 ملايين درهم

نظرت محكمة جنايات دبي المنعقدة صباح أمس، قضية مدير في شركة مقاولات، هارب من الدولة، اتهمته نيابة دبي بالاستيلاء على 8 ملايين و771 ألفاً و707 دراهم، من مجموعة بريد الإمارات القابضة، بعد توقيع عقد معها على إنشاء وإنجاز وصيانة مكاتب. وقالت النيابة العامة في أمر الإحالة الذي وجهته للمحكمة، إن المتهم احتال على المجموعة، وهي جهة حكومية، ووقّع معها 5 عقود تبلغ قيمتها 37 مليوناً و870 ألفاً و418 درهماً، من أجل إنجاز مكتب لها وعمل صيانة، بموجب خطابات ضمانات بنكية مزوّرة بقيمة 8 ملايين و546 ألفاً و468 درهماً.

إيداع حدث في دار الرعاية على ذمة قضية مرورية

أصدرت النيابة العامة في أبو ظبي قراراً بإيداع حدث في دار تربية وإصلاح الأحداث، على ذمة اتهامه قيادة سيارة بدون ترخيص وبطيش وتهور، بالإضافة إلى تهمة استخدام مركبة بدون موافقة مالكها، وهو والد المتهم. وكانت نيابة المرور قد أحالت المتهم إلى محكمة الجنح، ومن المتوقع أن تبدأ محاكمته مطلع الأسبوع القادم.
وتعود تفاصيل القضية إلى منتصف الشهر الحالي، حيث تم ضبط المتهم الذي يبلغ السابعة عشرة من عمره أثناء خروجه من المدرسة وهو يقود سيارة والده بطريقة استعراضية تؤدي إلى الإضرار بالغير، وتعريض المتهم للخطر، وتهديد حياة الآخرين على الطرق. وطالب مصدر مسؤول بمكتب النائب العام في أبو ظبي جميع الأسر بتحمل مسؤولياتهم في حماية أبنائهم من الأحداث من عواقب السلوكيات الغير مسؤولة والتعامل معهم بشيء من الحزم، مع ضرورة توعيتهم من خلال النصيحة والتواصل المباشر.

..واخران في دار الأحداث أدينا بسرقة منزل وحبس شريكهما 6 أشهر

دانت محكمة جنايات أبو ظبي حدثين مواطنين في السادسة عشرة من عمريهما، بالمشاركة مع بالغ أفريقي بسرقة أحد المنازل، وبيع بضائع مسروقة، وحكمت على المتهمين بالإيداع في إحدى دور التربية والإصلاح المعدة لرعاية وتقويم الأحداث التابعة للدولة. كما حكمت على المتهم الثالث البالغ بالحبس 6 أشهر، والإبعاد عن الدولة بعد تنفيذ الحكم. وكانت النيابة العامة قد أحالت الأحداث الثلاثة للمحاكمة، بتهمة سرقة أحد المنازل، حيث تبين من التحقيقات واعترافات المتهمين، أنهم اتفقوا سوياً على تنفيذ الجريمة، ,توجهوا إلى منزل المجني عليه وتمكن المتهمون من سرقة مجوهرات ومبالغ مالية وساعات وهواتف متحركة وأجهزة آي باد وغيره. 





عضه حتى الموت لتخليصه من افعى


عضّ رجل ياباني ابنه حتى الموت بهدف تخليصه من أفعى "تسكن" روحه.

وذكرت وسائل إعلام يابانية أن الشاب تاكوكيا ناغايا (23 عاماً) من مدينة أوكازاكي بولاية أيشي قتل على يد والده كاتسومي ناغايا يوم الجمعة الماضي.

وأظهرت التحقيقات أن الشاب تعرض لإصابات ناتجة عن عضّ وضربات على الرأس، وقد تم اعتقال الأب الذي قال إنه أقدم على فعلته "لطرد الأفعى التي تسكن " ابنه.

وأفيد أن تاكوكيا الذي يقيم في مدينة أنجو المجاورة كان يزور والديه يوم الجمعة الماضي حين بدأ في التصرف بطريقة عنيفة وعدائية ويقول إنه أفعى.

وقد خافت الأم وطلبت المساعدة من زوجها، الذي ضرب ابنه وعضّه لطرد الأفعى التي قال إنها تسيطر على عقله، و استمر في ذلك لساعات، إلى حين تخشب جسم الشاب، فنقل إلى المستشفى ولكن الأطباء عجزوا عن إنقاذه.





عناد الحمار "تشافي" أحبط السرقة

اضطر ثلاثة لصوص في كولومبيا إلى التخلي عن مسروقاتهم بعدما أحدث حماراً، كانوا قد سرقوه، ضجة كبيرة أدت إلى حضور الشرطة.

وكان زعيم العصابة سرق الحمار بهدف استخدامه وسيلة للهرب بغنيمته، غير أنه وقع في شر أعماله عندما عبّر الحمار المسروق عن عناده ورفضه مذلة السرقة برفضه التعاون مع اللصوص والهروب بالمسروقات.

رفض الحمار التعاون مع اللصوص بعد أن تمكنوا من سرقة مشروبات كحولية وكميات من الزيت والرز وعلب التونا والسردين من أحد المحال التجارية في بلدة خوان دي أكوستا بكولومبيا.

فبعد أن قاموا بتحميل المسروقات على متن الحمار، الذي تبين أن اسمه "تشافي"، باشر النهيق بصوت مرتفع للغاية، الأمر الذي أدى في نهاية المطاف إلى حضور الشرطة للتحقيق في أسباب استمرار نهيق الحمار، البالغ من العمر 10 سنوات، بشكل متواصل.

وما إن أدرك اللصوص أن الشرطة في طريقها إليهم، حتى فروا من مسرح الجريمة تاركين الحمار تشافي ومسروقاتهم، التي أعيدت إلى صاحب المحل، وفقاً لما ذكرته قناة "نوتيثيا كاراكول" التلفزيونية.

غير أن الحمار تشافي، الذي انطبق عليه المثل القائل "أعند من بغل"، اضطر للبقاء في السجن طوال 12 ساعة بانتظار صاحبه.





أمريكية خرجت للتنزه بحصان فنفق وسقط عليها


 اعتقدت امرأة أمريكية أنها ستقضي وقتاً ممتعاً في الطبيعة يوم عطلتها، أول أمس الأحد، ولكن حلمها تحول إلى كابوس حين نفق حصان كانت تتنزه إلى جانبه فجأة وسقط عليها، ما أبقاها عالقة تحته إلى حين وصول رجال الإنقاذ.

وذكرت قناة (إن بي سي) أن المرأة كانت تتنزه مع حصان على تلة في متنزه خاص في منطقة باكس بفيلادلفيا، وفجأة نفق الحصان وسقط عليها، وظلت عالقة تحته إلى حين وصول رجال الإنقاذ.

وتم استدعاء عناصر الشرطة والإطفاء إلى مكان الحادث، ولكن طلب منهم ألا يستخدموا صافرات الإنذار لعدم إخافة الأحصنة الأخرى.

وقد تمكنوا من رفع الحصان عن المرأة التي نقلت إلى المستشفى وهي في حالة حرجة.





شاب ينقذ خمسيني بصحن (كنافة) 


قادت نباهة أحد الشبان بمكة المكرمة إلى إنقاذ خمسيني من إغماءة السكر أمام إحدى المطاعم بحي العزيزية، بمنطقة مكة المكرمة.
وكان الشاب عبدالله الزهراني قد لاحظ مواطناً خمسينياً مغشياً عليه داخل سيارته، واضعاً رأسه على مقود السيارة وهي في وضع التشغيل، بينما هو يدلف للمطعم لتناول وجبة العشاء، وبعد مضي نصف ساعة وأثناء انتظاره لخروج أصدقائه من المطعم شاهد الشخص كما هو لم يتحرك من مكانه، ويروي الشاب عبدالله القصة، حيث يقول أنه اقترب من السيارة وطرق زجاج السيارة إلا أن السائق لم ينتبه، مضيفاً "ظننت أنه نائماً، ولكن بعد تفكير لبرهة فتحت الباب وحاولت التحدث إلى السائق، إلا أنه لم يجب، حينها علمت أنه في حالة فقدان وعي، وداهمته نوبة سكر، وعلى الفور أسرعت للمطعم وقمت بشراء صحن (كنافة)، وحاولت إطعام الخمسيني إلى أن استعاد وعيه، وبعدها أوضح لي الرجل أنه يعاني من مرض السكر، وأن النوبة داهمته أثناء خروجه من المطعم، بعد أن اشترى وجبة عشاء لأطفاله في المنزل".
وغادر الخمسيني إلى منزله وهو يلهج بالدعاء للشاب الذي أنقذه.





بالفيديو .. دجاجة تضع بيضة عملاقة تزن نصف رطل !

فاجأت الدجاجة "روزي" صاحبها بوضعها بيضة عملاقة تزن نصف رطل ، أي ما يعادل 191 جرام ، غير أنه قرر أن يقوم بتصوير مقطع فيديو ليشارك الآخرين لحظة اكتشاف ما بداخلها.

وتضاعفت المفاجئة بالنسبة لــ "شين ويلسن" وعائلته أثناء قيامه بطهي البيضة العملاقة ، والتي اكتشف أنها تحوي بداخلها بيضة أخرى !

وبمجرد نشر مقطع الفيديو على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" ، حظى بإقبال جماهيري كبير ، وحقق أكثر من 600 ألف مشاهدة حتى الآن.
فيديو





اختراعات آباء لتسهيل الوظائف المنزلية

عامة ما يفضل الآباء الاعتماد على أجهزتهم الخاصة بالصيانة لتسهيل الوظائف المنزلية وهذا ابتكار من أحد الآباء لتسهيل عملية فرم اللحم.
فيديو






فيديو: افضل الضربات في لعبه تنس الطاولة لعام 2012


لا تشتهر لعبه تنس الطاوله في العالم كما تشتهر كره القدم .. ولكن لتنس الطاوله محبينها ومعجبينها بل والمهووسين بها .. والمقطع اعلاه هو عبارة عن اجمل وافضل (الاهداف) التي تم رصدها في عام 2012 …
فيديو
YouTube Link





شاهد.. 2+2 يساوي 5


أكيد أن مجموع 2+2 يساوي 4، لكن ماذا تفعل إذا رأى جميع من حولك أن مجموعهما يساوي 5؟

حتماً سيغير الكثير منا رأيه ويعيد حساباته تارة ويحاول أن يقنع نفسه بأن المجموع هو 5 وليس 4، قد يكون (مدرس المقطع) في حياتك ليس مدرساً قد يكون رئيسك في العمل، أو شخصاً تحبه فتنصاع له ترغيباً أو ترهيباً.

لعشاق الأفلام القصيرة التي تحتوي على الكثير من المعاني والإسقاطات على الأحداث التي نصادفها يومياً في حياتنا نقدم لهم هذا المقطع.
فيديو





شاهد ..رجل أعمال يفرغ موظفي بنك لعد أمواله


تفرغ موظفو أحد البنوك الصينية لعد الأموال التي جاء بها أحد رجال الأعمال كي يضعها في حسابه الشخصي.

حيث احضر 11 صندوقاً تحتوي على عملات قيمتها لا تتعدى الـ 1 يوان.
فيديو





فيديو: رجل إطفاء ينتقم من مزاح أحد المراهقين بطريقة قاسية


تقول النصيحة الإنجليزية القديمة “لا تمزح مع من لا تدرك رد فعله”، ويبدو أن رجل إطفاء من مدينة “ليدز” البريطانية هو من أراد أن يجعلها من هذه النصيحة درساً عملياً لمجموعة من الشباب المراهق. حيث نقلت صحيفة “دايلي ميل” البريطانية، مقطع فيديو يتضمن مجموعة من الشباب المنفعلين يقفون فوق أحد الكباري ويلقون على بعضهم البعض كرات الثلج. ثم شاهد الشباب رجال الإطفال أسفل الكوبري وهم يركبون أحد زوارقهم في جولة لوحدات الطوارئ تحسباً لنجدة أي شخص بسبب موجة الصقيع التي تضرب البلاد، فإذا بالشباب يطلقون الصافرات الساخرة منهم، مطلقين النكات على السراويل الصفراء الطويلة التي يلبسونها، ثم بدأ أحدهم في رمي كرات الثلج عليهم.
ولم يعجب هذا المزاح لأحد رجال الإطفاء، الذي قرر أن “يقتص منهم” وينتقم فقام بفتح خرطوم المياه ذات الضغط العالي على هذا الشاب وأصدقائه وإغراقهم. مما جعل المارة يسخرون من هذا العقاب بمزيد من الضحكات على الشباب، ووصف أحدهم في أحد مقاطع الفيديو وهو يقول: “هذا هو القصاص العادل، إنهم يستحقون ذلك”.


فيديو






بالفيديو: لص يهرب من كاميرات المراقبة بوضع “دلو” على وجهه ليسرق مطعم بنيويورك


دائماً ما يتنكر اللص المحترف للهروب من كاميرات المراقبة التي تزرع في الأماكن الهامة والمعرضة للسرقة، ولكن يبدو أن هذا اللص الأمريكي الذي ظهر في ها المقطع من مدينة “سلايدل” بولاية لويزيانا لم يسبق له في حياته القيام بسرقة، فعندما وصل إلى المكان الذي يريد سرقته فوجئ بأنه نسي وضع قناع على وجهه.
هذا وأضافت وسائل الإعلام الأمريكية أن اللص الغير محترف يدعى “ريتشارد بودرو” ويبلغ من العمر 23 عاماً، قام بالتخطيط لسرقة النقود من المطعم الذي سبق له أن عمل فيه. إلا أنه عندما وصل إلى المكان تذكر أن المبنى مجهز بكاميرات مراقبة وهو لم يخفي وجهه. ولم يكن لدى اللص إلا ثوان معدودة لحل المشكلة فوضع “بدلو” بسعة 19 لتراً على رأسه. إلا أنه لسوء حظه توصل إلى هذه الفكرة متأخراً حيث رصدت إحدى كامرات المراقبة وجهه. ونجحت الشرطة في العثور على اللص السيئ الحظ بسهولة وتم إعتقاله وأحيل للتحقيق.
فيديو





فيديو/ اعتماد لاصقة كهربائية لعلاج الصداع

لاصقة كهربائية لعلاج الصداع
نيويورك /
 وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية المعروفة بـ" FDA " على استخدام لاصقة كهربائية تم تصميمها خصيصا لعلاج الصداع النصفي والغثيان المصاحب له، بحيث تعمل بشكل أسرع وأفضل من الأدوية المعتادة.

اللاصقة الحديثة تعالج الصداع النصفي وتحديدا الصداع المصحوب باضطرابات في الحواس، كالحساسية تجاه الضوء والأصوات الصاخبة، والخالي منها.

تستخدم اللاصقة مرة واحدة، وتعمل بضغطة زر مرتبط ببطارية، وتوضع على الذراع العلوي أو الفخذ لترسل حوالي ستة ملليغرامات ونصف الملليغرام من مادة "سوماتريبان" المعالج للصداع النصفي على مدى أربع ساعات عبر الجلد مرورا بالمعدة.

وتم اختبار تأثير ذلك الاختراع عن طريق دراسة تضمنت 800 مريض بالصداع النصفي، استخدموا فيها أكثر من عشرة آلاف لاصقة كهربائية.

فبعد استخدام اللاصقة لمدة ساعتين، توقف الصداع بالكامل لدى 18% من عينة الدراسة، فيما خفَّ الصداع بشكل كبير عند 53% منهم، ولم يعاني 84% من الغثيان بشكل كبير.

وتعتبر اللاصقة آمنة للاستعمال ماعدا على مرضى القلب وضغط الدم والذين يتعاطون أدوية مضادة للاكتئاب، فيفضل تجنب استخدامها أو على الأقل استشارة أطبائهم قبل القيام بذلك.
فيديو





دراسة .. المرأة تبدو اكبر سناً يوم الأربعاء من كل إسبوع !

كشفت دراسة علمية حديثة أن المرأة تبدو أكبر سناً في يوم الأربعاء من كل اسبوع وتحديداً في الساعة الثالثة والنصف عصراً ، إذ تنخفض طاقتها في نهاية الاسبوع وتبدو آثار الإجهاد واضحة على ملامحها لتعكس انطباعاً بأن أعوام قد مرت من عمرها .. وليس مجرد بضعة ايام !

وأظهرت الدراسة التي أجراها مجموعة من خبراء التجميل بشركة ST. Tropez المتخصصة في صناعة منتجات العناية بالبشرة والشعر ، أن 60% من سيدات العالم يكنٌ في أسوأ حالتهن الصحية على الإطلاق في نهاية الاسبوع وتحديدا يوم الأربعاء عصرا ، بينما يكون الجمعة هو أسعد أيامهنُ على مدار الاسبوع ، إذ ينلنٌ قسطاً من الراحة والاسترخاء يعزز نضارة بشرتهنٌ.

وقدمت الدراسة بعض النصائح للمرأة للحفاظ على بشرة شابة ، والتي تلخصت في الاهتمام بإزالة المكياج بمنتجات متخصصة يومياً ، والحد من تناول الوجبات السريعة والحلوى في ظل ضغوط العمل ، والحرص على الحصول على قسط وافر من النوم لا يقل عن سبع ساعات يومياً.





دراسة .. السائقين البدناء أكثر عرضة للموت في حوادث السيارات


كشفت دراسة أمريكية حديثة أن السائقين البدناء أكثر عرضة للموت في حوادث السيارات بنسبة تزيد 80% عن نظائرهم ممن يتمتعون بوزن طبيعي ، وذلك نظراً لأن غالبا ما تعوق أجسامهم البدينة حزام الأمان من الانغلاق التام ، مما يزيد من خطورة الحوادث على حياتهم ، ولاسيما أن من يعانون من السمنة بشكل عام يكونوا أكثر تأثراً في حالة الإصابة عن غيرهم من أصحاب الوزن الطبيعي.

كما أكدت الدراسة الصادرة عن مركز الحوادث المرورية الأمريكي ، والتي شملت نحو ستة آلاف حادث سيارة لأشخاص تختلف أجسامهم ما بين البدين والطبيعي ، أظهرت أن السيدات البدينات أكثر عرضة من الرجال البدناء للوفاة في حوادث السيارات.

وانتهت الدراسة ، التي نشرتها صحيفة Emergency Medicine ، إلى ضرورة أن تقوم الشركات العالمية المُصنٌعِة للسيارات بإصدار أطرزة مزودة بإمكانيات خاصة لتوفير الأمان اللازم لحماية من يعانون من مشكلة الوزن الزائد.





7 نصائح لتحفيز الجسم على حرق الدهون بشكل سريع


تناول الأسماك واللحوم قليلة الدهن يساعد علي حرق الدهون
وكالات /
تعد السمنة وزيادة الوزن من أبرز المشاكل الصحية التي تواجه الإنسان وتعرضه للإصابة بالأمراض المزمنة وترفع فرص إصابته بأمراض القلب وأحياناً بعض أمراض السرطان، ويفوق عدد الأشخاص المصابين بزيادة الوزن المليار فرد، منهم 300 مليون على الأقل مصابين بمرض السمنة، ويعد إرتفاع نسبة الدهون بالدم من أبرز المشاكل المترتبة على إرتفاع الوزن، وبحسب منظمة الصحة العالمية فيجب ألا تتعدى هذه النسبة 20% بالنسبة للرجال و30% بالنسبة للنساء، ويقدم لكم "اليوم السابع" أبرز النصائح لتحفيز جسمك على حرق المزيد من الدهون وتقليل نسبتها في الدم بشكل سريع وذلك حسب أحد التقارير الطبية المنشورة على أحد المواقع الطبية الأمريكية الموثوقة:

1.إحرص دائماً على إضافة الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية إلى وجباتك اليومية، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والخضروات الورقية الخضراء والأسماك واللحوم قليلة الدهن، وإبتعد تماماً عن الكيك والكعك والآيس كريم والأطعمة المقلية.

2. تناول كوب ممتلئ من الماء أثناء الوجبات حتى تشعر بالإمتلاء والشبع سريعاً، وكما يجب الحرص على تناول المياه خلال اليوم وإستبدالها بالمشروبات عالية السعرات الحرارية وقليلة المفيدة من الناحية الغذائية مثل المشروبات الغازية والمشروبات المنبهة المحتوية على كميات سكر كبيرة والكحوليات.

3.تناول وجبات صغيرة متوازنة من حيث كمية الكربوهيدرات والبروتينات وتكرارها كل 3 ساعات بدلاً من تناول كميات كبيرة من الطعام 3 مرات فقط فى اليوم، وكما يحب الحرص على تناول الطعام بمجرد الاستيقاظ مباشرة ، لما له من دور رائع فى الحد من الشعور بالجوع على مدار اليوم.

4. اإفحص قائمة الطعام التي تقدم لك في المطاعم جيداً وإختار الأطعمة الصحية وغير الدهنية، وكما تفضل الأطعمة المسلوقة والمشوية والتي تم طهيها على البخار، وتجنب إضافة المزيد من الجبن والصلصات والزبدة أو أى إضافات أخرى.

5.لتجنب الإسراف في تناول الطعام: إمضغ الطعام جيداً وببطء وضع الملعقة جانباً أثناء المضغ، ولا تحصل مجدداً على ملعقة أو قضمة أخرى من الطعام حتى تبتلع تماماً الطعام بداخل فمك.

6.ممارسة أنشطة الجرى والمشى الطويل ثلاثة أيام على الأقل فى الأسبوع الواحد وبشكل منتظم تعد من الأمور الهامة جداً لخفض نسبة الدهون فى الدم. 

7. الإلتحاق بإحدى صالات الجيم وتدرب على تمارين تضخيم العضلات تحت إشراف أحد المتخصصين، حيث إن إضافة 3 رطلات من الكتلة العضلية إلى جسمك يزيد من قدرتك على حرق كميات إضافية من السعرات الحرارية قد تصل إلى 1050 كالورى بالأسبوع الواحد.





صور / مصور يخفي الصورة ويظهر الظل!

مدريد / نشر المصور الإسباني بول أوبيدا هيرفاس مجموعة من الصور، التي أثارت حيرة جميع مشاهديها، والتي أسماها "هل المصور أسرع من ظله؟".

وتظهر الصور التي التقطها المصور الذي يعيش في برشلونة ظلال أشخاص دون وجود أي أثر لهم، رغم وجود أحذيتهم في مكان الصورة، ما يعبر عن أنهم كانوا موجودين.

وأقام هيرفاس معرضاً للتصوير الفوتوغرافي في برشلونة تحت اسم "أنا لست هناك"، وبيعت الصورة الواحدة بعشرات الآلاف من الدولارات.











بالصور: شاب يحول منزل مساحته 35 متر إلى 8 غرف بطريقة مبتكرة بنيويورك


يعاني البعض من ضيق الشقق والمنازل في بعض الدول ومن بينها مدينة نيويورك الأمريكية، وللتخلص من هذه المشكلة قام شاب أمريكي بتحويل منزله البالغ مساحته 35 متر إلى جعله يحتوي على 8 غرفة متعددة الاستعمال، وهذا ما سوف نشاهده في الصور التالية، حيث تم تقسيم المنزل إلى غرفة للضيوف، غرفة المكتب، غرفة النوم، غرفة الطعام وغيرها في مكان واحد وبشكل رائع وسريع وعملي.







مقبرة الكلاب والقطط في فرنسا


تقع مقبرة الكلاب والقطط في محافظة Asnières-sur-Seine في الشمال الغربي للعاصمة باريس، ومع أن اسمها يشير إلى مقبرة للكلاب والقطط فحسب إلا أنها ومنذ افتتاحها في عام 1899 مرقد للعديد من الحيوانات الأليفة الأخرى مثل الخيول والقردة وعددا من الحيوانات التي اشتهرت ببطولاتها في الحروب والسينما مثل الكلب (Rin Tin Tin) نجم هوليود وبطل فيلم (Frozen River عام 1929).



في مدخل المقبرة وضع تمثال للكلب "باري" وهو بطل من أبطال الحرب العالمية الأولى الذي أنقذ 40 شخصا وقتله الـ41 كما كتب على اللوحة المنقوشة أمامه، ذلك لأنه حمل على ظهره 40 جريحا إلى بر الأمان وقتله الـ41 بسبب الإعياء. 

تعيش في المقبرة عدد كبير من القطط الحية التي تجول وتحرس المكان.


هناك العديد من تماثيل القطط والكلاب على المقابر أو صورا للحيوان النافق ولوحات رخامية نقش عليها اسمه وتاريخه، كما فضل البعض تزيين القبر باللعبة المفضلة لديه.

الكلب الشهير Rin Tin Tin هو كلب فرنسي اعتمد عليه جندي أميركي في ساحة المعركة خلال الحرب العالمية الأولى وأخذه بعدها إلى أميركا حيث شارك في العديد من الأفلام الأميركية وبعد نفوقه تم إرسال جثته إلى فرنسا ليدفن في مقبرة الكلاب.












كريات التنس لعبة الكلب "آري" المفظلة تزين قبره.






ماتشو بيتشو الأسطورة الضائعة فوق السحاب!

على الرغم من كل ما وصلنا إليه من تقدم وتكنولوجيا، إلا أن هناك العديد من ألغاز الماضي التي ما زالت تحيرنا حتى يومنا هذا، واليوم سنشاهد لغزاً من ألغاز الماضي.


نستعرض من خلال مدينة أسطورية لم تشاهدوا مثلها من قبل، لأننا لكي نراها علينا أن نصعد إلى ارتفاع 2340 مترا في جبال الأنديز على قمة أحد الجبال، لنفاجأ بهذه المدينة الغامضة.


ما سوف تشاهدونه في هذه الصور المهيبة هو مدينة ماتشو بيتشو التي بناها شعب الإنكا في البيرو منذ أكثر من 600 عام!


والمثير أنه تم اكتشاف هذه المدينة بالصدفة بواسطة المستكشف الأميركي هيرام بينغهام في العام 1911، حين كان يتسلق جداراً جبلياً ليبحث عن آثار الإنكا التي دمرها الإسبان، ليكتشف هذه المدينة المخبأة وسط السحاب بتنظيمها وبنائها البديع. ولذا تحمل ماتشو بيتشو أيضاً اسم المدينة المفقودة!


تعني كلمة ماتشو بيتشو (باللغة الإنكية) قمة الجبل القديم، وتوجد المدينة على شفا هاويتين تحيطان بها بانحدار طوله 600 متر مغطى بغابات كثيفة، بينما يجري أسفلها نهر أولو بانبا لترسم كل هذه العناصر مشهداً مهيباً لهذه المدينة الغامضة.


لذا قامت اليونسكو بتصنيف هذه المدينة ضمن التراث الإنساني العالمي في العام 1983، فضلاً عن اختيارها ضمن واحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة!


وعلى الرغم من أن لشعب الإنكا شواهد تدل على حضارة عظيمة، إلا أن هذا الشعب لم يعرف الكتابة، لذا لا يوجد أي سجل تاريخي يحكي قصته أو قصة هذه المدينة بدقة. وكل ما لدينا عن هذه الحضارة هو ما تم تناقله عبر الأجيال!



ولا يعرف العلماء أو الباحثون تاريخ بناء هذه المدينة أو سبب بنائها، لكن العلماء يظنون أنها لم تكن للمعيشة وإنما كانت لتقديم القرابين، حيث وجد العلماء جثث أعداد كبيرة من النساء في هذه المدينة. وهو الأمر الذي يتوافق مع ما نعرفه من عبادة شعب الإنكا للشمس وظنهم أن النساء هُنّ بنات الشمس المقدسة!



وعلى الرغم من جمال وعبقرية المكان، إلا أن هذا ليس التميز الوحيد لماتشو بيتشو، بل العجيب أن هذه المدينة مبنية بأسلوب عصري لا يتناسب وحضارة قديمة لم تعرف الكتابة!


فتحتوي المدينة على شوارع صغيرة مرتبة، وبنايات وقصور وحدائق وقنوات ري وبرك استحمام، والعجيب أن المدينة بأكملها مبنية من أحجار كبيرة الحجم ومتراصة فوق بعضها بدون أي أدوات تثبيت!


لذا (وكما حدث مع الأهرامات) ظهر الكثير من الأشخاص الذين ادعوا أن هناك مخلوقات فضائية نزلت في هذا المكان وبنت هذه المدينة!
فيديو





بالصور .. من داخل سيارة الليموزين التي أقلت "أوباما" لأداء اليمين الدستورية

ظهر الرئيس الأميركي "باراك أوباما" يوم الاثنين في سيارة ليموزين فاخرة من طراز Caddy One ، والتي أقلته في طريقه لأداء اليمين الدستورية لولاية ثانية في منصبه. وتوضح الصور التالية المواصفات النادرة لهذه السيارة الرئاسية الفاخرة. السيارة مجهزة بالعديد من أجهزة الأمان ، فضلاً عن مركز اتصالات كامل بالأجهزة الأمنية السرية ، وتصل سعرها إلى 300.000 دولار.


جسم السيارة مجهز للتصدي للهجوم بأسلحة الـ "آر بي جي" وأسلحة الدمار الشامل والأسلحة الكيميائية.


خزان الوقود مزود ببطانة خاصة تمنع انفجاره حتى لو تعرض لقذيقة مباشرة.


صندوق السيارة مزود بعبوات أكسجين وسوائل خاصة للتصدي لأي حريق.


والسيارة مزودة بأكياس دم من نفس فصيلة دم الرئيس الأمريكي ، وفقاً لتقارير مصادر إعلامية مطلعة.


الواجهة الأمامية للسيارة مزودة بخراطيم غاز مسيل للدموع وأجهزة خاصة للرؤية الليلية.


مقعد الحارس الأمامي مزود بجيب سري يحوي بندقية ريمنجتون في حال الحاجة لاستعمالها.

إطارات السيارة مصنوعة من مادة الـ Kevlar البلاستيكية الصلبة ، وفي حالة انفجار الإطار لأي سبب ، فالصلب الأساسي للإطار يمكنه الإستمرار في الدوران بكفاءة دون الإخلال بتوازن السيارة.


أبواب السيارة تضاهي في ثقلها أبواب المدرعات ، ويصل سمُكها إلى 8 بوصات ، وهي مزودة بطلاء خاص ضد الصدمات والطلقات النارية.

زجاج السيارة مكون من عدة طبقات بامكانها امتصاص أي نوع من الطلقات.

كل تلك التجهيزات الأمنية للسيارة Caddy One الأسطورة ، عززها أيضاً حراسة مشددة شملت عددا من القناصة والأجهزة الاستخبارتية ، فضلا عن 30 سيارة شرطة لتأمين الموكب.





«شبح» رولزرويس يظهر في مارس


أعلنت شركة "رولز-رويس موتور كارز" أمس عن إطلاق السيارة «رايث» Wraith أو "الشبح" الجديدة كلياً وهي أقوى سيارة تطلقها "رولز-رويس" على الإطلاق وسيتم كشف النقاب عنها لأول مرة في معرض جنيف للسيارات في 5 مارس المقبل.

ومن المتوقع وصول السيارة إلى العملاء في الربع الأخير من هذا العام. وقد أكد تورستن مولر اوتفوش، الرئيس التنفيذي لشركة "رولز-رويس موتور كارز" هذا الخبر خلال مؤتمر وكلاء علامة "رولز-رويس" العالمي الذي عقد في لندن صباح أمس. لكن الشركة لم تكشف عن صور السيارة بعد، ووعدت بالكشف عن بعض الصور خلال الشهر المقبل. لكن نسخة مموهة تسربت عبر الإنترنت خلال اختبارات السيارة.

واشتقت كلمة Wraith التي تعني "الطيف" أو "الشبح" من اللهجة الاسكتلندية، وتحاكي أسلوب تسمية موديلات "رولز-رويس" المستوحى من الخيال. إلا أنها تشير في الوقت ذاته إلى الظلام ، فالاسم يوحي بالقوة والهيبة، ليتماشى مع الموديلات البارزة التي تحمل أسماء مماثلة منها "جوست" و "فانتوم" .

وعلق تورستن: "ستخطف سيارة "رايث" من "رولز-رويس" أنفاس الجميع لحظة ازاحة الستار عنها في جنيف".

وقد أوجز وصفه للسيارة لممثلي المئة وكيل لعلامة "رولز-رويس" العالميين قائلاً:" من أبرز سمات السيارة، الجرأة في التصميم ، والرصانة في الأداء والتي سيزين مقدمتها تمثال روح السعادة، كما أنها عنوان للفخامة تنقل الاحساس بالرفاهية والرقي إلى مستوى مختلف تماماً، وتعد إضافة كبيرة لتاريخ علامة "رولز-رويس" الممتد على 108 سنوات".

ويعتبر إطلاق هذه السيارة بمثابة إحياء لأول إسم تم استخدامه لـ "رولز-رويس" في العام 1983، ولكنه من أكثر الأسماء التي تعكس طابع "رولز-رويس" وشخصيتها الراسخة. وأضاف تورستن: "النموذج الجديد يتميز بفخامة بدون حدود، يجمع بين القوة الجبارة والأناقة".

وقال هارولد كروغر، رئيس مجلس الإدارة في "رولز-رويس موتور كارز" وعضو في مجلس الإدارة في مجموعة "بي ام دبليو" قائلاً: "تواصل مجموعة "بي ام دبليو" استثمارها في مستقبل علامة "رولز-رويس"، وإن هذه السيارة الجديدة والرائعة تعد بمثابة إضافة كبيرة على ما قدمه مؤسسو الشركة من المهارة في الهندسة وتوظيف أحدث التقنيات فضلاً عن الحرفية المنقطعة النظير".

وانطلقت السيارة "رايث" من "Rolls-Royce" قبل 75 عاماً في عام 1938، وتجمعها عدة مواصفات مشتركة مع سيارة القرن الحادي والعشرين التي تحمل اسمها. فعلى الرغم من اختلاف الشخصية إلا أن الموديل يمنح العملاء مزيجاً يجمع أفضل جوانب الرفاهية والأداء الأكثر ديناميكية في سيارة واحدة. كما تحقق السيارة توازناً بين مزايا سيارة Phantom III وسابقتها الأصغر حجماً 25/30 التي تتمتع بالمرونة الفائقة. وتم استيحاء سيارة "رايث" Wraith من "رولز-رويس" من قصة السير "تشارلز رولز"، أحد مؤسسي العلامة الذي جمع بين شغف الابتكار والهندسة وروح المغامرة.

وتعكس سيارة "رايث" شخصية "رولز" وتشمل أرقى معايير الحياة التي تتمثل في الأناقة والفخامة التي يقدرها الجيل الجديد والذي يتمتع بثقة عالية، مما ستزهر من مستقبل "رولز-رويس" وسترسخ نجاح "جوست" من خلال جذب المزيد من العملاء لهذه العلامة الفارهة.