الخميس، 9 أغسطس 2012

الإخبارية اليومية




وزير الداخلية: من يستغل الحج لأهداف سياسية أو بث الفتنة «سنوقفه عند حده»
قال : إن المملكة تسعى لزيادة الطاقة الاستيعابية للحجاج والمعتمرين


واس - جدة
الخميس 09/08/2012

قال صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا إن جميع المشروعات الجديدة المتعلقة بالمشاعر المقدسة في طور التنفيذ والإنشاء لزيادة الطاقة الاستيعابية للحجاج والمعتمرين والزوار خلال موسمي الحج والعمرة.
وأضاف أن من يستغل الحج لبث الفتنة أو لأهداف سياسية سيتم التعامل معه بطريقة إيجابية من خلال منع ذلك وإيقافه عند حده.
وقال سموه - في تصريح صحفي عقب ترؤسه اجتماع لجنة الحج العليا في مكتب سموه بجدة مساء أمس الأول «إن الاجتماع ناقش عدة موضوعات منها المشروعات الجديدة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة وجميعها في طريقها للتنفيذ والإنشاء، كما ناقشنا زيادة الطاقة الاستيعابية لمشعر منى وكيفية تطوير المشاعر المقدسة بصفة عامة حتى يستمر حج المسلمين ميسورًا ومبرورًا وبطريقة مريحة ومنظمة للجميع».
وأضاف سموه الأمير يقول «لجنة الحج المركزية في مكة المكرمة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ولجنة الحج المركزية في المدينة المنورة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد تقومان بجهود موفقة ونحن ندعمهما بما يحقق الغاية المطلوبة بإذن الله».
وحول كيفية إدارة الحشود في مكة المكرمة خلال العشر الأواخر من رمضان في ظل انعقاد مؤتمر قمة التضامن الإسلامي قال سموه: إدارة الحشود علم جديد والمملكة لديها تجارب عديدة، ونرجو لهذه القمة النجاح والتوفيق التي ستكون في يوم مبارك وشهر مبارك وفي مكان مبارك، وستكون أمور العمرة والصلاة في الحرم ميسرة للجميع من خلال تعاون المعتمرين والزوار من داخل المملكة وخارجها».
وفيما يتعلق بمن يحج دون تصريح أكد سموه أن من يحجون دون إذن يعدون مخالفين وسيؤاخذون بما فعلوه فهم جاءوا لرحمة رب العالمين وطلب المغفرة والحج ركن أساسي اقتداءً بقول الله تعالى «يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم»، وأولو الأمر إن شاء الله صالحون مجتهدون يريدون الخير للحجاج، وأن الذي يخالف يعتبر مخالفًا لولي الأمر والفرصة متاحة للجميع، متسائلًا سموه عن سبب عدم أخذ ترخيص للحج في وقت مبكر.
وأضاف سموه: إذا لم يتمكن هذا العام ففي العام القادم والحج لمن استطاع إليه سبيلا وإذا لم يستطع فهو غير ملزم به وللأسف منهم من سبق له الحج عدة مرات ويحاول أن يحج كل سنة وهذا أمر غير مقبول لا من المواطنين ولا من غيرهم ولا يجوز لهم التحايل على الأنظمة من خلال التبكير إلى مكة المكرمة وغيرها من الطرق الأخرى وستتخذ إجراءات أفضل لمنع المتجاوزين حتى تكون هناك فرصة لمن أخذوا الإذن بالحج. ونبّه سموه إلى أن الافتراش غير لائق وغير مقبول، متمنيًا أن تكون الأمور أفضل هذا العام والأعوام القادمة.
وعن قطار المشاعر أوضح سمو وزير الداخلية أن قطار المشاعر له برنامج مخصص يتم تطويره على مراحل، وأن هناك مشروعًا كاملًا ضمن تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتحتاج إلى وقت وبعضها إلى دراسات وربما يعلن عنها في وقت قريب، مؤكدًا سموه أن كل ذلك من أجل تطوير وتحسين بعض المواقع في المشاعر المقدسة وزيادة طاقتها الاستيعابية.
وبين سموه أن التوجه العام في الدولة هو تذليل الصعاب على الحجاج من خلال توسعة الحرم وإنشاء مواقع جديدة للسكن وغيرها وتهيئتها للزيادات التي يمكن أن تحصل في عدد الحجاج والمعتمرين والزوار.
وبالنسبة للاجئين السوريين في الأردن وتركيا ولبنان وكيف سيسمح لمن أراد منهم الحج قال سموه: «سيعاملون مثل السوريين الموجودين في سوريا وبالتأكيد هم يستحقون رعاية أفضل.
وأكد سمو وزير الداخلية أن من يستغل الحج لبث الفتنة أو لأهداف سياسية سيتم التعامل معه بطريقة إيجابية من خلال منع ذلك وإيقافه عند حده.




سلطان بروناي.. دار السلام يصل المدينة المنورة 

 
وصل جلالة السلطان حسن البلقية سلطان بروناي / دار السلام / إلى المدينة المنورة صباح اليوم في زيارة للمدينة المنورة يقوم خلالها بزيارة المسجد النبوي الشريف وأداء الصلاة فيه والتشرف بالسلام على رسول الله- صلى الله عليه وسلم - وذلك في مستهل زيارته الحالية للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة والمشاركة في قمة التضامن الاسلامي.
وكان في استقبال جلالته والوفد المرافق له لدى وصوله مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ومدير عام المراسم الملكية بالمدينة المنورة أمين سنوسي ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الاحمدي وقائد منطقة المدينة المنورة اللواء ركن فهد مونس العنزي  ومدير عام مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز المهندس عبدالفتاح بن محمد عطا وسفير بروناي لدى المملكة جبر الدين صالح وعدد من المسئولين من مدنيين وعسكريين 


الجهات الحكومية بالمدينة المنورة تباشر تنفيذ خططها الخاصة بالعشر الأواخر


٢٠١٢/٨/٨ @ ١٠:٥٤ م


باشرت جميع الجهات الحكومية بمنطقة المدينة المنورة تنفيذ خططها الخاصة بالعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك , حيث تشهد المدينة المنورة توافد مئات الآلاف من الزوار من جميع مناطق المملكة ومن خارجها لقضاء هذه الأيام في رحاب طيبة الطيبة .

ويشرف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على آليات تنفيذ تلك الترتيبات الرامية إلى تسهيل دخول وخروج الزوار من المسجد النبوي الشريف وانسيابية الحركة المرورية في أجواء مفعمة بالأمن والأمان والراحة والاطمئنان إلى جانب توفير كل ما يحتاجونه من خدمات داخل وخارج المسجد النبوي .

وأسهم توجيه سموه بإطلاق خدمة الحافلات الترددية من مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية التي يتوفر بها مواقف للسيارات إلى المسجد النبوي الشريف ذهابا وإيابا خلال شهر رمضان المبارك هذا العام في فك الكثير من الاختناقات المرورية التي تشهدها المنطقة المركزية حول المسجد النبوي والتقاطعات الرئيسية خاصة في الشهر الكريم .

ويشارك في تنفيذ هذه الخطط الدقيقة حشد من منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي وشرطة منطقة المدينة المنورة وإدارة المرور والدفاع المدني وأمن الطرق وأمانة منطقة المدينة المنورة والشؤون الصحية وفروع وزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد والحج والتجارة والصناعة وهيئة الهلال الأحمر السعودي وغيرها من المصالح الحكومية ذات العلاقة .

وتنتشر فرق متكاملة من هذه الجهات لمتابعة أحوال الزوار سواء داخل الحرم أو خارجه ومراقبة الأسواق ونظافة البيئة وتوفر السلع بعيدا عن المغالاة في الأسعار فضلا عن التدابير الوقائية والأمنية التي تعمل جميعها في منظومة محكمة تهدف إلى نجاح تلك الخطط بمشيئة الله تعالى كما جرت عليه العادة في كل عام.



تحديد 325 مصلى للعيد بالمدينة المنورة


٢٠١٢/٨/٨ @ ٩:٢١ م


حدد فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في منطقة المدينة المنورة المصليات والجوامع التي ستؤدى فيها صلاة عيد الفطر المبارك هذا العام في عدد من أحياء وضواحي ومحافظات المنطقة .

وأوضح مدير فرع الوزارة بالمنطقة الدكتور محمد الأمين الخطري أنه حدد 325 مصلى مكشوف وجامع داخل المدينة المنورة ومحافظاتها ، مشيراً إلى أن إدارته اتخذت جميع الترتيبات من فرش المصليات وصيانة أماكن الوضوء والتنسيق مع الجهات المعنية لتأمين الراحة للمصلين .



ارتفاع في أعداد المعتكفين في مسجد الرسول


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

يستعد الكثير من زوار المدينة المنورة وأهلها للاعتكاف في المسجد النبوي الشريف، وتشير الإحصائيات الأولية إلى أن موقع وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبر الإنترنت سجل نحو 3 آلاف طلب، ومن المتوقع أن يتزايد عدد الطلبات خلال الأيام القليلة القادمة وحتى موعد انتهاء التسجيل 19 رمضان المبارك، حيث من المتوقع أن يصل عدد المعتكفين خلال العشر الأيام الأخيرة من رمضان إلى نحو 18 ألف معتكف.
زيادة الطلبات
أشارت الإحصائيات الأولية إلى ارتفاع طلبات التسجيل للاعتكاف في المسجد النبوي من خلال الاستفسارات الواردة للوكالة من مختلف الجنسيات من زوار ومقيمين، بالإضافة إلى أهالي المدينة المنورة، وذلك بزيادة تقدر بنحو 15 في المائة عن العام الماضي، حيث بلغ عدد المعتكفين في العشر الأواخر من شهر رمضان في العام الماضي نحو 16 ألف معتكف.
طلب الاعتكاف
خصصت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، رابطا إلكترونيا عبر موقعها في الشبكة العنكبوتية لاستقبال طلبات الراغبين في الاعتكاف خلال العشر الأواخر في المسجد النبوي الشريف، وذلك تماشيا مع التوجيهات الرسمية، والتي تضمنت تنظيم الاعتكاف وتسجيل هوية المعتكف، وبمجرد تسجيل البيانات الشخصية لطالب الاعتكاف يحصل المعتكف على بطاقة إلكترونية تتضمن رقما خاصا لكل معتكف، ويضمن التسجيل سرية المعلومات، بالإضافة إلى حفظها عبر النظام، وذلك لتخفيف العناء عن راغبي الاعتكاف في الأعوام القادمة، وذلك لمن تقدموا عبر النظام قبل ذلك.
شروط الاعتكاف
حددت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عددا من الشروط لراغبي الاعتكاف في المسجد النبوي الشريف، تم وضعها في موقع الوكالة عبر الإنترنت، وطالبت الجميع التقيد بها طيلة فترة اعتكافهم، حيث تضمنت الشروط عدم إزعاج المصلين، بالإضافة إلى التزام الموقع المخصص وهو الجهة الشمالية من المسجد النبوي الشريف، كما تضمنت الشروط بعدم تعليق الملابس على دواليب المصاحف أو جدران المسجد أو المشربيات، بالإضافة إلى الحذر من وضع الأغراض الشخصية فوق فتحات التكييف أو في صناديق الأحذية أو بين الصفوف، بالإضافة إلى عدم النوم أو الجلوس بين الصفوف وفي وقت الصلوات المفروضة وصلاة التراويح والتهجد في العشرة الأواخر من رمضان، كما طلبت الوكالة من جميع المعتكفين الحرص على نظافة المسجد النبوي الشريف، بالإضافة إلى إنهاء الاعتكاف بعد صلاة العشاء مباشرة ليلة العيد، كما حددت الوكالة الأغراض التي سوف يسمح بإدخالها مع المعتكفين وهي «الشرشف» و «المخدة» فقط.
فيما طالبت الوكالة المعتكفين عدم إدخال أغراض تزيد عن حاجتهم مثل «البطاطين» أو «الكراسي»، وذلك لعدم تسببها في إزعاج المصلين.
إجراءات الدخول
من جهته أوضح لـ «عكاظ» مدير العلاقات العامة في وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبدالواحد الحطاب، بأن دخول المعتكفين سوف يكون من بعد صلاة فجر يوم الأربعاء القادم 20 رمضان، وأضاف «تم تخصيص 3 أبواب لدخول المعتكفين، حيث باب رقم 11 من الجهة الغربية، بالإضافة إلى باب رقم 18 من الجهة الشمالية، وباب رقم 33 من الجهة الشرقية»، وأكد الحطاب بأن من سبق له التسجيل عن طريق الموقع الإلكتروني سوف يتم تمرير بطاقته الإلكترونية عبر القارئ الآلي لمطابقة بياناته المدخلة عبر النظام مع إثبات الشخصية.
لجان ميدانية
وأشار الحطاب، إلى أن ذلك الإجراء والذي يتضمن دخول الأغراض المسموحة بها لا يستغرق الكثير من الوقت، مبينا بأنه من لم يتمكن من التسجيل عبر الموقع الإلكتروني سيتم مطابقة بياناته عند البوابات المخصصة لدخول المعتكفين والحصول على رقم جواله وتسجيله بعد ذلك عبر النظام، وأضاف «هناك لجان ميدانية لمتابعة تطبيق الشروط من قبل المعتكفين خلال فترة اعتكافهم في العشر الأواخر من رمضان، بالإضافة إلى عدد من الرسائل النصية وبجميع اللغات، والتي سوف يتم بثها إلى جوالات المعتكفين أثناء فترة الاعتكاف لتقديم الإرشادات والتوجيهات اللازمة».



عربات نقل كهربائية لخدمة كبار السن في الحرم المدني


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

أكد لـ «عكاظ» مدير عام التطوع في هيئة الهلال الأحمر السعودي الدكتور أحمد بن عبدالله السلامة صدور توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي في استخدام العربات الكهربائية التابعة لجمعية الهلال الأحمر في المدينة المنورة لنقل كبار السن من أبواب المسجد النبوي الشريف وحتى خروجهم إلى خارج ساحات المسجد النبوي الشريف.
وأضاف السلامة أن هذا التوجيه يأتي في ضوء الخدمات الإنسانية التي تقدمها جمعية الهلال الأحمر السعودي بإشراف مباشر من الأمير فيصل بن عبدالله، وكذلك تضمنت التوجيهات الصادرة بتكثيف العمل التطوعي خلال العشر الأواخر في كل من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وذلك من خلال مضاعفة ساعات العمل في جميع المراكز الإسعافية داخل الحرمين وفي الساحات الخارجية، وأكد السلامة «وجهني صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بتقديم الشكر والتقدير للمتطوعين والمتطوعات في جمعية الهلال الأحمر السعودي خلال شهر رمضان المبارك»، وذكر السلامة بأن سموه أكد أن ما يقوم به المتطوعون والمتطوعات عمل رائع وجليل يستحقون عليه الشكر والتقدير والدعم الكامل، وشكرهم على جهودهم.
وأشار إلى أن الجمعية باشرت خلال الأيام الماضية من الشهر المبارك نحو 8 آلاف حالة، توزعت ما بين المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وذكر أن الإحصائية الأولية أشارت إلى تقديم الخدمة لنحو 3 آلاف حالة في المسجد الحرام ونحو 5 آلاف حالة في المسجد النبوي الشريف، وأضاف أن حالات الإجهاد بين الزوار والمعتمرين كانت الأكثر انتشارا، حيث يتم التعامل معها في الموقع وتقديم الخدمات الإسعافية على الفور، وذكر السلامة أن هناك 8 مراكز إسعافية في المسجد الحرام و 10 مراكز في المسجد النبوي الشريف، ويعمل في المسجد الحرام 521 متطوعا ومتطوعة وفي المسجد النبوي الشريف 350 متطوعا ومتطوعة، وأوضح أن نحو 40 متطوعا ومتطوعة يعملون في المركز الواحد خلال فترة العمل الواحدة.
وأضاف السلامة بأن جمعية الهلال الأحمر السعودي استقبلت طلبات الراغبين في التطوع في جمعية الهلال الأحمر السعودي لخدمة الزوار والمعتمرين في شهر رمضان المبارك عبر موقعها على الإنترنت من خلال رابط التسجيل، وتتركز أعمال التطوع في مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال فترتي الحج والعمرة من كل عام.
هذا وكان مدير عام إدارة التطوع في جمعية الهلال الأحمر السعودي أحمد بن عبدالله السلامة قد قام بجولة تفقدية على جميع مراكز التطوع في المسجد الحرام، برفقة عدد من المسؤولين في الهلال الأحمر في منطقة مكة المكرمة، حيث قدم الشكر لجميع العاملين من المتطوعين والمتطوعات ثم انتقل بعد ذلك إلى تفقد مراكز التطوع التابعة لجمعية الهلال الأحمر السعودي في المسجد النبوي الشريف، برفقة مدير التطوع في فرع الجمعية في المدينة المنورة عبدالرحيم قشقري ومساعد محمد السهلي، والتقى بعدد كبير من المتطوعين وقدم لهم الشكر سائلا الله عز وجل أن يجعل أعمالهم التطوعية في خدمة زوار المسجد النبوي الشريف في موازين حسناتهم. 




أكد أن المسلمين الجدد يستحقون نصيبا من سهم المؤلفة قلوبهم .. صالح كامل لـ «عكاظ»:
الموافقة على مشروع الهيئة العالمية للزكاة وإحالته للشورى


عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

كشف رئيس غرفة تجارة وصناعة جدة صالح كامل عن موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظه الله على مشروع إنشاء هيئة عالمية للزكاة. مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه جرى إحالة ملف المشروع إلى مجلس الشورى لاستكمال الإجراءات النظامية بخصوصه.
جاء ذلك خلال ندوة استضافتها غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة مساء أمس الأول في فندق الموفنبيك في المدينة المنورة بحضور أعضاء في مجلس الشورى، وعدد من نخبة أصحاب الأعمال في المنطقة.
وقال: لقد جرى وضع تصور لإنشاء هيئة عالمية للزكاة، وتم إدراجها ضمن خطة واسعة لغرفة التجارة والصناعة الإسلامية. وأشار إلى وجود توجه إلى إنشاء هيئة أهلية للزكاة، في ظل الظروف الراهنة لإيجاد تنسيقات مشتركة بين الجميعات الخيرية والغرف التجارية الصناعية في المملكة يتم فيها تطوير الأولى. وقال: نحن في غرفة جدة نحاول أن يكون لدينا مركز معلومات في مركز البحوث، يحمل معلومات شاملة عن الجمعيات الخيرية الموجودة في جدة. وأضاف: هذا التحرك يهدف إلى أن يكون هناك تخصص لكل جمعية في شيء معين للصرف، باعتبار أن الزكاة محفز اقتصادي كون أحكامها وحكمها للفرد فتساعده على التطور وتطوير مجتمعه. ونحن نريد أن يتحمل المجتمع الأهلي مسؤولياته حتى لا يكون العبء فقط على الحكومة.
وألمح إلى أن المشروع لديه عدة رؤى تسهم في تنمية الفكر وتعزز من الاقتصاديات الوطنية. وحول سؤال لـ «عكاظ» عن إدراج مصلحة الزكاة والدخل القروض الاستثمارية التي يحصل عليها صاحب العمل ضمن الوعاء الزكوي مع اختلاف في تحديد مكوناته من قبل فروع المصلحة، قال: هناك بحث شرعي وقانوني في مجلس الغرف لأنه في القروض الإسلامية الدين المرجو أداؤه يزكيه الدائن وليس المدين.
أما الديون المشكوك فيها لا يزكيها الدائن غير أن مصلحة الزكاة والدخل لا تريد التضييق على البنوك فقامت بالتضييق على التجار.
وكان مجلس الغرف السعودية قد استشهد بفتاوى صادرة عن هيئة كبار العلماء تؤكد مخالفة مسؤولي مصلحة الزكاة والدخل في آلية فرض الزكاة على طرفي القرض. وجرت اتصالات ومخاطبات مع وزير المالية ومسؤولي المصلحة لتصحيح الوضع.
وكشف عن اتصالات كانت مستمرة مع الجهات المعنية. أسفرت عن استجابة الضمان الاجتماعي على الانفاق على سهم المساكين بعد أن كانت مكتفية بصرف الرواتب فقط. مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الزكاة المفروضة التي تصل قيمتها ما يقارب من 10 مليارات ريال لا تساوي شيئا من القيمة الفعلية التي تتراوح ما بين تريليون إلى ثلاثة تريليونات بحسب بعض الإحصاءات.
وتطرق خلال حديثه إلى أنه جرى مراسلة ما يقارب من 15 عالما متخصصا في جوانب الزكاة وقال: «أخذت الأسئلة والمراسلات تتوالى معهم. ثم عقدنا عدة ندوات في المدينة المنورة، وجدة، والأزهر، وتونس، والجزائر وقد قال لي المشايخ إن ما نذكره صحيح ومتفق مع الشرع».
وأكد أن الجاليات المقيمة تستحق نصيبا من سهم المؤلفة قلوبهم خاصة المسلمين الجدد وقال: نسعى في الغرف التجارية إلى إيجاد تنسيق مع مصلحة الزكاة لتفعيل هذا الفرع تفعيلا كاملا.
جاء ذلك بعد مداخلة من عضو مجلس الشورى يوسف الميمني أشار فيها إلى ضرورة تبني مشروع يعيد تفعيل هذا السهم من خلال الغرف التجارية، أو عن طريق مجلس الغرف السعودية. وبين أنه عقد اجتماعا مع المستشارة الألمانية ميركل أخبرها فيه أن الأزمة العالمية ما كانت لتكون لو طبق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا تبع ما ليس عندك» وقال: قدمت لها أوراقا مفصلة حول هذا الموضوع، وبعد شهر تقريبا من ذهابها إلى ألمانيا منعت البيع على المكشوف.
وتطرق أيضا إلى أن الأداة الأصلية في الاقتصادات الإسلامية التي تؤدي إلى التنمية هي المضاربة وقال: المضاربة الشرعية التي يكون فيها المال من شخص والعمل من شخص آخر وليس كمضاربات الأسهم لكن مع الأسف فسدت ذمم أسهمت في انحسار هذه الأداة داخل البنوك الإسلامية بنسبة 90 في المئة فقللت المخاطرة التي كلما انحسرت أخذ ذلك الانحسار يقودنا إلى الاقتصاد الغربي الذي قاد شعوبه إلى السقوط بسبب تجنبهم المخاطر. وحول أخذ الزكاة في الشركات والمؤسسات من صافي الربح أو من صافي الربح المتبقي ما لم يصرفه في شؤون حياته. أشار كامل أن الزكاة على الأصل أو الأصل الناتج أو الناتج باعتبار أن الزكاة أمر لابد من دفعه فيحفز ذلك أصحاب الأعمال على النجاح. 
وحول الزكاة في بعض جوانب العقار قال: الأراضي المعدة للتجارة والشقق المعدة للبيع عليها زكاة من قيمتها السوقية. أما الشقق المعدة للإيجار فليس عليها زكاة لكن إذا حال الحول على الشقة المؤجرة باتت الزكاة فيها واجبة، ومن الأفضل عدم البناء من أجل البيع، بل من أجل الإيجار. وفي مداخلة جانبية كشف رئيس لجنة المسؤولية الاجتماعية التابعة لغرفة المدينة المنورة صالح النجار أن فرع «العاملون عليها» شبه معطل وقال: لجنة زكاة الماشية تجلس في موقع ثابت ولا تتحرك. فيأتي صاحب الماشية ويخبرهم أن لديه ألف رأس. 
بينما في الحقيقة يوجد لديه ما يزيد عن خمسة آلاف رأس وذلك بسبب صرف رواتب لهم. 
فعلق رئيس غرفة جدة بقوله: لو أنهم يأخذون زكاة مما يجمعون لذهبوا إلى المواقع بأنفسهم ورصدوا كل شيء باعتبار أنه كلما زاد حجم الزكاة زاد دخل العاملين عليها فيرفع ذلك من الإقبال على العمل.في حين استشهد عضو مجلس إدارة غرفة المدينة عبد الغني الأنصاري بازدياد عدد المنتمين للضمان الاجتماعي. وعلل ذلك بوجود خلل في صرف الزكاة على الفروع الثمانية المستحقة.




بوبا العربية ترسم الابتسامة على وجوه 166 يتيماً في المدينة المنورة

 
166 يتيماً سيحصلون على التأمين مجاناً

الرياض - الرياض

قامت بوبا العربية، الشركة المتخصصة الأولى في التأمين الصحي بالمملكة، بتوسيع نطاق خدماتها الاجتماعية المقدمة للأيتام لتشمل 166 طفلاً إضافياً من القاطنين في دور رعاية الأيتام بالمدينة المنورة، حيث سيحصل هؤلاء الأطفال على خدمة التأمين الصحي المجاني، وذلك في خطوة تأتي بعد النجاح الكبير الذي أحرزه برنامجها للمسؤولية الاجتماعية بمدينة جدة، الرياض والدمام.

ومن أجل تفعيل التوسع الجديد على أرض الواقع، وقع الأستاذ عطا الله العنزي، نائب مدير مكتب الشؤون الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة، والمهندس لؤي ناظر، رئيس مجلس إدارة شركة بوبا العربية،عقد إضافة ال 46 يتيماً في دار التربية. كما وقعت السيدة آمنة العباسي نائبة مديرة مكتب الإشراف النسائي عقدين لإضافة 34 يتيماً بالقرية النموذجية، و45 يتيماً بقرية طيبة للأطفال.

وفي تصريح له بهذه المناسبة، قال المهندس لؤي ناظر، رئيس مجلس إدارة شركة بوبا العربية "عندما أطلقنا هذا البرنامج منذ عامٍ مضى، قطعنا عهداً على أنفسنا بأن نعمل جاهدين لتغطية أكبر عددٍ ممكنٍ من الأيتام في مختلف أنحاء المملكة. وها نحن اليوم نمضي في تنفيذ خطتنا طويلة المدى للمسؤولية الاجتماعية، وقد نحجنا - بفضل الله تعالى - حتى الآن في تغطية مايتعدى الألف يتيم ويتيمة بخدماتنا المتميزة في مجال التأمين الصحي في العديد من مناطق المملكة دون مقابل".

ولضمان حصول جميع الأطفال المشمولين بالبرنامج على أفضل خدمات الرعاية الصحية، فقد اختارات بوبا العربية مستشفى المدينة الوطني لتقديم تلك الخدمات وتوفير الدعم الطبي لدور رعاية الأيتام المشاركة في البرنامج، باعتباره واحداً من أفضل المستشفيات التي تتميز بجودة الخدمات الطبية بالمدينة المنورة.

إن مبادرات بوبا العربية نحو الأيتام لا تتوقف عند تقديم خدمات الرعاية الصحية لهم فحسب، بل تتعدى ذلك لتشمل زيارات من قبل أطباء بوبا لتحديد الحالات الصحية الحرجة والإجراءات اللازمة التي يحتاجونها في حالة المرض - لا سمح الله - بالإضافة إلى ذلك، خصصت بوبا خطاً هاتفياً للأيتام، كما أنها تنظم الدورات التوعوية التي تتطلع إليها دور الرعاية، وتهتم بالأنشطة الاجتماعية الهادفة والرحلات الجماعية التي يقوم بها الأيتام بصحبة موظفي بوبا وعائلاتهم.




خلال 15 يوماً.. وتنوعت ما بين منتهية الصلاحية ومقلدة ومخالفة
"التجارة" تضبط نصف مليون سلعة مغشوشة بأسواق مكة والمدينة


كشفت وزارة التجارة والصناعة نتائج تنفيذ خطتها لموسم العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، خلال النصف الأول من شهر رمضان المبارك لهذا العام 1433هـ، وذلك من قبل فروعها في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف.

وبيّنت أن عدد المحلات التجارية التي قامت الفرق المكلفة بالرقابة في تلك الفروع بالوقوف عليها بلغت (4629) محلاً تجارياً منها (1042) محلاً في مكة المكرمة و(174) محلاً في المدينة المنورة و(3430) محلاً في جدة.

وأسفرت هذه الجولات عن ضبط عدد من المخالفات التي تنوعت ما بين انتهاء لصلاحية بعض المواد الغذائية وسلع مخالفة للمواصفات القياسية وسلع مقلده وسلع مغشوشة، حيث قام مراقبو الوزارة بتلك الفروع بإتلاف (470.471) وحدة مادة غذائية لعدم صلاحيتها للاستهلاك في حين تم إتلاف (12980) وحدة من سلع غير غذائية لعدم صلاحيتها، كما صادرت وحجزت (15696) وحدة من سلع غذائية متنوعة و(1600) وحدة من سلع أخرى غير غذائية لحين استكمال التحقيق مع أصحابها.

كما أشارت الوزارة إلى قيام الفرق المختصة بالرقابة على محلات بيع المجوهرات والمعادن الثمينة والأحجار الكريمة بجولات على تلك المحلات شملت الوقوف على (578) محلاً ومشغلاً لبيع المجوهرات والمعادن الثمينة، كما تم خلال هذه الجولات التأكد من معايرة (195) ميزان مجوهرات ومعادن ثمينة.

وبلغ عدد محلات بيع وتغيير إطارات السيارات التي شملتها جولات مراقبي الوزارة في فروعها في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والطائف خلال النصف الأول من شهر رمضان لهذا العام 1433هـ (104) محلات تم على ضوئها مصادرة وإتلاف (1218) إطاراً غير صالحة للاستخدام.




إحالة تزوير رخص المغاسل الشهيرة إلى هيئة الخبراء لإنصاف المدعية

 
خالد الجابري (المدينة المنورة)

أحال ناظر قضية تزوير رخص المغاسل الشهيرة في المدينة المنورة ملف القضية إلى هيئة الخبراء لتقدير نصيب المدعية في هذا المشروع، وذلك بعد أن امتنع المدعى عليه عن الإجابة على سؤال وجهه القاضي عن السبب في تحويل المغاسل باسمه. 
وفي التفاصيل أن ابنة صاحب المغاسل تقدمت للمطالبة بنصيبها في هذا المشروع بعد أن فوجئت بوضع أحد أقاربها يده على المغاسل وعمد، وفقا لمنطوقها في الشكوى، بتزوير تصاريح المغسلة بتقديمه معلومات مضللة وتحويل المشروع من مؤسسة فردية إلى شركة فانكشف أمره ومعه شخص آخر، فحكم على كل منهما بالسجن لمدة عام.
وتابع وكيل المدعية عبدالله المجددي حيثيات القضية حيث كشفت التحقيقات ضلوع بعض مسؤولي الحاسب الآلي بأمانة منطقة المدينة المنورة في إضافة معلومات غير صحيحة لصالح المدعى عليه تمكن بموجبها من تحويل المغاسل باسمه شخصيا، وفي حينه حققت أمانة المدينة في هذه القضية وزودت محكمة المدينة المنورة وبعض الجهات المختصة بنسخ من هذا التقرير. يشار إلى أن «عكاظ» سبق وأن نشرت تفاصيل هذه القضية في أعداد سابقة.




مواطن يستدعي الشرطة لمستشفى صرف علاجا منتهيا لابنه

العلاج الذي صرفته المستشفى للمواطن ويتضح به تاريخ انتهاء الصلاحية


المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-08-09 12:59 AM 


لم يجد مواطن في محافظة الحناكية، شرق المدينة المنورة جهةً يوجه لها شكواه، بعد أن صرفت مستشفى علاج"مضاد حيوي" منتهي الصلاحية لطفله ذو الأشهر إلا الدوريات الأمنية. 
واستدعى المواطن فواز رجاء الرويثي، الدوريات الأمنية صباح السبت في تاريخ 28 يوليو، بعد أن أعطى ابنه جرعة من مضاد حيوي اكتشف بعد ذلك أنه منتهي الصلاحية، وتوجه المواطن إلى المستشفى وقبل ذلك استدعى دورية من الشرطة لتسجيل الواقعة، وقد سجلت الدورية عددا من الأدوية في ذات التاريخ في صيدلية المستشفى. 
وقال المواطن فواز رجاء لـ"الوطن"، عدت إلى الطبيب الذي صرف العلاج، لكنه برر ما حدث أن الخطأ ليس منه، وقرر صرف علاج جديد للطفل، ولكن الصيدلية عادت لتكرر الخطأ بصرفها العلاج في صورة أقراص للطفل، وعادت لتؤكد أنه خطأ في القراءة، وأضاف المواطن: الصيدلية بررت أن الدواء مازال يتبقى في تاريخه عدة أيام، لكن خلال فترة العلاج تنتهي صلاحية الدواء.
من جهته أوضح المتحدث الرسمي للشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة عبدالرزاق حافظ، أنه وفقا لمساعد المدير العام للطب العلاجي بصحة المدينة الدكتور محمد الشلاحي، فإن المواطن صُرف له العلاج في تاريخ 25 يوليو حسب إفادة المستشفى، وأن المدة العلاجية بعد صرف الدواء لابن المواطن 4 أيام، في حين أن صلاحية العلاج تنتهي بعد 6 أيام.




تلقين وعوداً كثيرة منذ 3 أشهر دون حل المشكلة
بنك كبير في العلا يماطل في فتح حساب لمعلمات


عمر السبيعي- سبق- العُلا: 
استغربت معلمات في محافظة العلا ما أسموه بـ "التسويف" الذي يمارسه أحد البنوك الشهيرة, وتعليقه فتح حسابات بنكية لهن منذ حوالي ثلاثة أشهر بعد صدور قرارات تعيينهن في التربية.

وقالت إحدى المعلمات المتضررات إن مباشرتها بالعمل ستبدأ بعد العيد إلا أن فتح حساب بنكي لها ولزميلاتها بات أمراً معقداً لأن البنك لم يستطع حل تلك المشكلة حتى الآن.

وأشارت إلى أنها راجعت فرع المصرف بحي الصخيرات مرات عديدة، ولكنها لم تحصل إلا على وعود ومواعيد جديدة، كان آخرها بعد عيد الفطر المبارك.

من ناحيتهما طالبت المعلمتان هند البلوي ومها العنزي بضرورة تدخل إدارة المصرف في المدينة المنورة لحل هذه المعضلة ومعالجة مشكلة فرع البنك في محافظة العلا، والذي يتذرع بعدم توفر نماذج لفتح الحسابات منذ عدة أشهر.

وأضافتا أن المواعيد التي يعطيها البنك لهن لمراجعة موضوع فتح الحساب يرهقهن لأنهن معينات في مناطق نائية، ومن الصعب مغادرة العمل يومياً لمتابعة المعاملات البنكية.

وتخوفت المعلمتان من تأخر صرف رواتبهن بسبب عدم توفر حسابات بنكية لهن.

من جهته عبّر محمد البلوي، زوج إحدى المعلمات، عن استيائه من تأخر معاملات البنك الذي يبعد 1200 كيلو متر عن مكان عمله، حيث يضطر لأخذ إذن من دوامه لمتابعة مُشكلة زوجته المُتمثلة في عدم فتح حسابٍ بنكي لها.




60 يوماً للضبّان ومنعت صيد الغزلان والوعول والنمر العربي
(الداخلية) تحظر الصيد داخل حدود المدن والمناطق المحمية

 واس:
أعلنت وزارة الداخلية لعموم المواطنين بالمملكة، أن حكومة خادم الحرمين الشريفين حرصاً منها على الحفاظ على الحياة الفطرية في البلاد، حظرت وبشكل قاطع صيد جميع الطيور الفطرية المهاجرة بجميع أنواعها وبأي وسيلة كانت، خوفاً من انتقال مرض إنفلونزا الطيور إلى الإنسان والدواجن من خلال صيد هذه الطيور والاحتكاك بها.
كما حظرت صيد الغزلان والوعول والمها، وكذا المفترسات مثل النمر العربي والوشق والذئب والضبع والطيور الجارحة في مختلف أوقات السنة، ومنعت استعمال بنادق الرش والشوزن أو أي أسلحة نارية أو استخدام أي وسائل أخرى تؤدي إلى اصطياد أكثر من حيوان، وحظرت كذلك صيد الضب باستخدام عادم السيارة أو الإغراق بالماء، وكذلك الصيد ليلاً.
وقررت الوزارة حظر صيد جميع أنواع الحيوانات أو الطيور داخل حدود المدن والقرى وفي المناطق المحمية، التي حددتها الهيئة السعودية للحياة الفطرية، وهي كالتالي: محمدية جزيرة أم القماري، محمية جرف ريدة، محمية الوعول، محمية محازة الصيد، محمية جزائر فرسان، محمية الطبيق، محمية حرة الحرة، محمية الخنفه، محمية مجامع الهضب، محمية عروق بني معارض، محمية التيسية، محمية الجندلية، محمية نفود عريق الدسم، محمية الجبيل، جبل شدا الأعلى، محمية سجا وأم الرمث.
كما منعت الوزارة الصيد بجميع أشكاله ووسائله في منطقة الربع الخالي، التي يحدها من الشرق والجنوب خط حدود المملكة مع الدول المجاورة، ومن الجنوب الغربي والغرب بالطريق المسفلت بين الوديعة وقورية الفاو، ومن الشمال المنطقة الوسطى من سلوى إلى زبدة إلى قلمة ندقان إلى بئر فاضل إلى عرق القصباء إلى ريداء إلى البليدة إلى القوانس حتى قرية الفاو.
وطلبت من ممارسي الصيد قرب المناطق المشار إليها مراجعة أقرب محافظة أو أي مركز حكومي، حتى لا يقع تحت طائلة النظام، موضحة أن الأنواع الفطرية المسموح بصيدها هذا العام هي الضبان فقط، ولمدة ستين يوماً بدأت من 13/ 9/ 1433هـ - 1/ 8/ 2012م إلى 14/ 11/ 1433هـ - 30/ 9/ 2012م.
وأهابت وزارة الداخلية بالجميع التقيد بذلك، وتوجيه الانتباه إلى أن الصيد لا يجوز إلا بعد الحصول على ترخيص من إمارات المناطق طبقاً لنظام الصيد ولائحته التنفيذية، مشيرة إلى أن من يخالف ذلك أو يزاول الصيد قبل البداية المحددة له أو يقوم بالصيد بعد انتهاء الفترة المحددة للأنواع الفطرية أعلاه أو يستعمل أدوات غير مرخص باستعمالها أو يزاول الصيد في غير الموقع المسموح بها؛ سيعرض نفسه للعقوبات والغرامات ومصادرة الوسائل والأدوات المستعملة في الصيد التي نصت عليها الأنظمة والتعليمات الخاصة بهذا الشأن وقد بلغت إمارات المناطق بتوقيف المخالفين والرفع عنهم.




أكد أن تقرير صندوق النقد الدولي عن المملكة إيجابي
وزير المالية: الاستعدادات جارية من قبل الجهات المعنية لتطبيق الرهن العقاري

 واس:
قال معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف إن التقرير الذي أصدره صندوق النقد الدولي عن الوضع الاقتصادي في المملكة العربية السعودية والمبني على مشاورات الصندوق مع المملكة بشأن الأوضاع الاقتصادية لعام 2012م كان إيجابيًا جدًا ويعكس إلى حد بعيد المكانة المتميزة التي تبوأها الاقتصاد السعودي عالميًا.
وأوضح معاليه في حديث لقناة العربية أن المشاورات التي تمت مع بعثة الصندوق الدولي كانت مثمرة، مشيرًا إلى أن التقرير هو ملخص لما يسمى بتقرير المادة الرابعة من اتفاقية إنشاء صندوق النقد الدولي، وهذه الاتفاقية تضع التزامات على الدول الأعضاء بما فيها اتباع سياسات اقتصادية مناسبة للبلد نفسه ولا تضر بالاقتصاد العالمي، وتتطرق كذلك إلى أسعار الصرف والأمور الأخرى.
وأشار معاليه إلى أن هذا التشاور يتم على مراحل ويستغرق أشهرًا في أغلب الأحيان؛ إذ يبدأ بجمع البيانات ثم زيارة الدولة المعنية ومقابلة بعض المسؤولين فيها ومن ثم يعد التقرير الذي يعرض فيما بعد على إدارات الصندوق المختلفة لإبداء الرأي ومن ثم يعرض على مجلس الإدارة الذي بدوره يقدم آراءه بشأن ما ذكر في التقرير.
وبين معالي وزير المالية أن التقرير تطرق إلى عدة جوانب نستطيع أن نلخصها بجانب محلي متعلق بالاقتصاد الوطني "المالية العامة، البنوك، سوق العمل، التضخم" والجوانب الأخرى من الاقتصاد، وهو التجارة الخارجية، فائض ميزان المدفوعات أو العجز في بعض الدول إضافة إلى سعر الصرف وتأثير الدولة على الاقتصاد العالمي مثل السياسة النفطية للمملكة.
وأضاف الدكتور العساف أن هناك اتفاقًا بين ما تقوم به المملكة من إجراءات وتقييم صندوق النقد الدولي سواء على مستوى الخبراء أو على مستوى مجلس الإدارة، خصوصًا التركيز على الاستثمار في البنية التحتية والاستثمار في العنصر البشري إضافة إلى النفقات الاجتماعية وبالذات ما صدر العام الماضي من أوامر ملكية فيما يتعلق بالضمان الاجتماعي وبرنامج إعانة الباحثين عن العمل "حافز" وغيره.
وأفاد أن خبراء صندوق النقد الدولي عندما يناقشون توقعات النمو والاقتصاد ويتطرقون إلى المؤثرات سواء كانت دولية أو إقليمية أو محلية، فإنه من هذا المنطلق يتم التطرق خلال مناقشات بعثة الصندوق في المملكة للوضع الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي وكذلك الدول العربية، وتوصل الخبراء إلى أن التأثير محدود جدًا بهذه العوامل، وتوقعوا بأن يستمر النمو الاقتصادي في المملكة بمعدلات قريبة للمعدلات التي أعلن عنها في العام الماضي، حيث بلغت تقديرات النمو للربع الأول من هذا العام 5.9 في المائة ولذلك لا نرى أي سبب يغير من هذه التوقعات بقية العام.
ولفت معاليه الانتباه إلى أنه كان هناك تقرير منفصل معد من قبل صندوق النقد الدولي عن تقييم القطاع المالي في المملكة وكان التقييم إيجابيًا جدًا، وكانت هناك بعض المقترحات وإشادة بشكل خاص بما قامت به المملكة بالتشديد على تمويل الإرهاب وغسيل الأموال. 
وقال إن من الأمور الأخرى التي تطرق إليها التقرير سعر الصرف في المملكة وأكد أن سياسة سعر الصرف الحالية في المملكة سياسة ملائمة من حيث أنها تشجع على تطوير القطاع المالي وعلى التجارة وعلى الاستثمار، مبينًا أن سعر الصرف الحالي يعكس السعر الحقيقي لسعر صرف الريال. 
وأكد معالي وزير المالية أن السياسات المالية للمملكة توضع على المدى المتوسط بسبب أننا بنينا احتياطات مناسبة تمكننا من تمثيل السياسات المالية وبالذات الاستثمار حتى في حال تذبذب أسعار البترول الذي تعتمد المملكة بشكل كبير على إيراداته .
وتطرق معاليه إلى نظام الرهن العقاري وأوضح أن الاستعدادات جارية من قبل الجهات المعنية في تطبيق الرهن العقاري خصوصًا مؤسسة النقد العربي السعودي التي بدأت منذ مدة في وضع القواعد التنفيذية للنظام، كما أن وزارة المالية تعمل جنبًا إلى جنب مع وزارة العدل ووزارة الإسكان لتنفيذ النظام ووضع سياسات الإسكان، وليس عندي شك في أن التطبيق سيكون إن شاء الله بشكل جيد وحضاري ويراعي مصالح جميع الأطراف المعنية.



لضمان الاستقرار الوظيفي والمادي
تحويل رواتب المدرسين في المدارس الأهلية آلياً


أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية أنه ألزم المدارس الأهلية بالتوقيع على "اتفاقية إلكترونية"، لضمان الاستقرار الوظيفي والمادي والتدريبي لمنسوبيها المعلمين والمعلمات "السعوديين"، للحصول على الدعم المادي من الصندوق والمقرر بـ 50 %، وتطبيق الأمر الملكي الخاص برفع رواتب المعلمين السعوديين بالأهليات، بما لا يقل عن 5600 ريال شهرياً، مؤكداً حقه في إرسال ممثلين لتلك المدارس، للتأكد من عدم مخالفة الاتفاقية، أو الاتصال بالمستفيدين المدعومين أو الاستعانة بجهات أخرى، بما فيها البنوك للتأكد من صحة أي بيانات مقدمة له بخصوص الدعم.
وأعطت الاتفاقية الصندوق الحق، في حال ظهور مخالفات على الاتفاقية لدى بعض الموظفين المدعومين، في استبعادهم من الدعم، على ألا يكون ذلك مقابل التفريط في حقوق الصندوق المادية، إضافة لاتخاذ الإجراءات النظامية والإدارية المناسبة لاسترجاع المبالغ المصروفة، وفقاً لما نشرته (الوطن).
وطالبت الاتفاقية بأن تثبت المدرسة الأهلية تسلُّم المستفيد لراتبه الشهري، من خلال التحويل لحساب الموظف البنكي، مع الالتزام بكافة حقوق المستفيدين المنصوص عليها في نظام العمل ونظام التأمينات الاجتماعية السعودي، وصرف الراتب الشهري للمستفيد كاملاً في نهاية كل شهر، وبعد اقتطاع الحسميات النظامية منه ومن ثم تقديم مستندات صرف الدعم إلى الصندوق لسداد دعمه، مشددة على عدم أحقية "الأهلية" في انتقاص حقوق طالبي العمل أو منعهم من الاستفادة من أي مزايا أخرى أو تخفيض الأجور، أو تسريحهم لأي سبب من الأسباب إلا وفقاً لنظام العمل.
وحول آلية النظام الإلكتروني الخاص بالتعامل بين الصندوق والمدرسة الأهلية وآلية العمل عليه، أوضحت الاتفاقية مسؤولية "الأهلية" الكاملة عن إدخال البيانات والمستندات الخاصة بمنسوبيها "السعوديين" وصحتها، والتي يزود الصندوق بها من خلال النظام الإلكتروني، إضافة لتحديث بياناته الأساسية المسجلة كلما طرأ عليها تعديل، وأن تتكفل "الأهلية" بإلحاق موظفيها المختصين بالتعامل مع النظام بلقاءات التدريب، وتنفيذ جميع العمليات ذات العلاقة بتنفيذ الاتفاقية إلكترونياً وفق متطلبات النظام الإلكتروني، إضافة لتحمل كامل المسؤولية عن استخدام هذا النظام وتصرفات المستخدم المفوض والمحافظة على اسم المستخدم وكلمة المرور وعدم الإفصاح عن الرقم لأي جهة أو موظف لديه أو أي شخص آخر أو جهة أخرى.




راتب شهر شوال سيكون موعداً أخيراً للتصحيح
رواتب المثبتين في "التربية" تشمل بدل الغلاء وبدل التعيين


 الرياض:
أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني أن المثبتين والمثبتات بالأوامر الملكية الكريمة، سيتم صرف رواتبهم وفق استحقاقات المراتب والدرجات التي تم تثبيتهم عليها، شاملة بدل غلاء المعيشة وراتب شهر بدل تعيين وذلك ابتداء من 18/ 8/ 1433هـ.
وأشار إلى أن الإجراءات الخاصة بتنفيذ ذلك تتم معالجتها في إدارات التربية والتعليم، مضيفاً أن راتب شهر شوال سيكون موعداً أخيراً للتصحيح والصرف ابتداء من تاريخ التثبيت.




قبول 400 ألف طالب في الصف الأول الابتدائي من خلال نظام (نور)

 واس:
بلغ عدد الطلاب والطالبات الذين تم قبولهم في الصف الأول الابتدائي من خلال النظام المركزي "نور" الذي تشرف عليه وزارة التربية والتعليم 379752 طالباً وطالبة، كان نصيب غير السعوديين منهم 38451 طالباً وطالبة.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني أن التسجيل لا يزال مستمراً للطلاب والطالبات المستجدين عن طريق الرابط الإلكتروني https:// noor.moe.gov.sa, مؤكداً أهمية التسجيل والمبادرة من قبل أولياء الأمور من خلال إدخال بيانات أبنائهم المستجدين وتلقي رسالة نصية على الهاتف الجوال تفيد بالقبول المبدئي من خلال النظام، على أن يتم استكمال التسجيل مع بداية عودة المعلمين والمعلمات في السابع من شهر شوال.
وأكد أن الوزارة سعياً منها لتحقيق الرغبات قدر الإمكان فقد تم تشكيل لجان للقبول والتسجيل في جميع مكاتب التربية والتعليم من أجل استقبال أولياء الأمور والعمل على توفير ما يمكن من خدمات تسهم في تلبية رغباتهم.
ونوه الدخيني بأن التسجيل عبر النظام هو مرحلة رئيسة في قبول الطلاب والطالبات المتقدمين للصف الأول الابتدائي، وأن عدم التسجيل إلكترونياً سيعيق قبولهم في الأماكن التي يرغبون بها، مضيفاً أنه بإمكان أولياء الأمور تسجيل أبنائهم إلكترونياً بكل يسر وسهولة ومن خلال نظام آلي متكامل تم تصميمه بناءً على الأنظمة والتعليمات المتبعة في الوزارة فيما يخص قبول الطلاب والطالبات, مؤكداً أن الوزارة تهدف من خلال هذا النظام إلى تسهيل عملية قبول وتسجيل الطلاب الجدد في المدارس وتوفير الوقت والجهد اللازمين.
وأبان المتحدث الرسمي أن نظام "نور" يهدف إلى تأسيس نظام معلوماتي شامل للعملية التعليمية, بحيث يغطي جميع المدارس التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم, ويوفر النظام الكثير من الخدمات الإلكترونية للطالب, والمعلم, وولي الأمر, ومدير المدرسة, وصانع القرار, كما من المتوقع أن يسهم النظام في إعداد التقارير اللازمة وتوفير المعلومات الأساسية عن العملية التربوية والتعليمية عند الحاجة إليها وبالكيفية المرغوب بهاظ.




أكثر من 190 مليون ريال لتجهيز المدارس للعام الجديد
الوزارة أنهت إجراءات توجيه أكثر من 26 ألف معلمة لشغل الوظائف التعليمية

بلغ عدد المقاعد الدراسية التي تسعى وزارة التربية والتعليم لتغطية احتياجاتها للعام الدراسي الجديد الذي سيبدأ بعد إجازة عيد الفطر المقبل 250 ألف مقعد دراسي بتكلفة إجمالية قدرها 33 مليون ريال، فيما تم سد احتياج 3000 فصل دراسي من السبورات العادية بتكلفة إجمالية بلغت 3 ملايين ريال.

وكشف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية سعد آل فهيد أن الإدارة العامة للتجهيزات المدرسية بالوكالة "تمكنت في فترة قياسية من رفع جاهزية 700 مركز مصادر تعلم تقني بتكلفة 51 مليون ريال، وتجهيز فصول تقنية تشمل السبورة التفاعلية وملحقاتها بتكلفة بلغت 14 مليون ريال، تشمل 2000 فصل، مفيدا أن الوزارة أنهت تجهيز 472 مختبراً مدرسياً في مدارس البنات بتكلفة 18 مليون ريال".

وبين أن الوزارة: "تقوم حالياً بتجهيز 3141 مدرسة ابتدائية للبنين والبنات بمناضد علمية شاملة جميع الوسائل التعليمية التي تحتاجها المناهج الجديدة بتكلفة بلغت 26 مليون ريال".. مشيرا إلى أنه تم إنجاز 70% من مراحل تنفيذ المشروع وإنجاز ما نسبته 80% من مشروع تجهيز خمس إدارات للتربية والتعليم بقبب علمية بتكلفة بلغت 5 ملايين ريال.

ولفت آل فهيد إلى أن الوزارة: "حرصت على سد احتياج المدارس من آلات التصوير".. حيث بلغ إجمالي الموزع حالياً على مدارس التعليم العام وفق الاحتياج 4200 آلة تصوير لجميع المراحل الدراسية بتكلفة 14 مليون ريال، مفيدا أن الوزارة: "أنهت تجهيز 2650 مدرسة ثانوية بمختبرات افتراضية بتكلفة بلغت 3 ملايين ريال".

وشدد على أن: "العمل يجري حاليا على إنهاء تأمين حقائب لمادة الرياضيات للمرحلة الابتدائية بعدد 4500 حقيبة شاملة جميع الوسائل التي يتطلبها منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية بتكلفة إجمالية بلغت 6 ملايين ريال كمرحلة أولى، إلى جانب تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تأمين مختبرات افتراضية للمرحلة الثانوية التي يبلغ عددها 3480 مختبرا بتكلفة 4 ملايين ريال، إضافة إلى تأمين 1161 مختبرا حاسوبيا للمرحلة الثانوية بعدد 1161 بتكلفة إجمالية بلغت 11 مليون ريال".

من جانب آخر أنهت الوزارة اليوم إجراءات توجيه أكثر من 26 ألف معلمة لشغل الوظائف التعليمية وذلك تنفيذاً للأمر السامي.

وأكد آل فهيد بأن الوزارة: "استكملت توزيع المعلمات على القطاعات داخل إدارات التربية والتعليم، وسوف ستتواصل تلك الإدارات مع المعلمات عبر الرسائل الهاتفية لإفادتهن حيال القطاعات التي وجهن إليها وآلية استكمال توزيعيهن على المدارس".

وشدد على أنه: "سيتم حصر من لم تباشر أو اعتذرت عن التعيين خلال خمسة عشر يوماً من التاريخ المحدد للمباشرة، وسيتم على إثره تطبيق الأنظمة المرعية في هذا الشأن والتي تشمل إلغاء التعيين، وتبليغ وزارة الخدمة المدنية لترشيح بديلات عنهن".




بقطارات وأنفاق ومترو وشاحنات نقل
مستثمرون يؤسسون شركة لسيارات الأجرة ويخصصون وظائفها للسعوديين


يعتزم عدد من رجال الأعمال والمستثمرين في قطاع النقل بالمملكة تأسيس شركة مساهمة مغلقة لتنظيم وضبط سيارات الأجرة الخاصة وقصر فرص التوظيف على السعوديين في هذه الشركة التي من شأنها أن تكون نواة لإعادة تنظيم سوق الأجرة العامة في المملكة.
وطالب رجال الأعمال وزارة النقل والجهات المختصة بالإسراع في تسريع وتيرة الإجراءات التي تختص بتفعيل آليات عمل الشركة بعد أن وفر المستثمرون ما يقارب 500 سيارة مزودة بأجهزة متقدمة كنظرائها في الدول الأوروبية وتقوم هذه الشركة المساهمة باستحداث وظائف سعودية وإنشاء مقر خاص بها لإنهاء معاملات المركبات بتكلفة إجمالية وكمرحلة بدائية تتجاوز 100 مليون ريال. ويأتي طرح هذا المشروع تحقيقاً لرؤية الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة للوصول للعالم الأول، وسيكون تملك هذه المشاريع للمستثمرين كون المشروع سيحقق ربحية وفائدة أكثر لهم حيث إن المشروع يهدف في الدرجة الأولى إلى تنظيم سيارات الأجرة التي أصبح الأجانب يسيطرون عليها.
وكشف نائب رئيس اللجنة الوطنية للنقل في مجلس الغرف السعودية المهندس سعيد بن علي البسامي توجه رجال الأعمال والمستثمرين إلى تأسيس شركة مساهمة وطنية لتنظيم وضبط سيارات الأجرة والخاصة وقصر فرص التوظيف على السعوديين في هذه الشركة التي من شأنها أن تكون نواة لإعادة تنظيم سوق الأجرة العامة في جدة.
وقال المهندس البسامي إن دخول الشركة المساهمة سوق النقل السعودي يأتي تزامناً مع انتهاء فترة تمديد الالتزام المبرم بين الحكومة والشركة السعودية للنقل الجماعي "سابتكو" بشأن حقوق امتياز الشركة للنقل العام بالطرق الرئيسية بالمملكة والذي سينتهي العام المقبل، حيث إن دخول هذه الشركة يعتبر إحدى الخطوات الجديدة التي تتوافق مع تنفيذ الخطط الحكومية التي يجري حالياً العمل عليها لتطوير قطاع النقل العام، علماً بأن الخطوات الأولى التطويرية بدأت في تحسين النقل عبر سكك الحديد عن طريق شركة "سار" التي تعمل على ربط مدن المملكة بشبكة قطارات ركاب حديثة مستوفية لأعلى مقاييس الجودة والسلامة العالمية.
وعن أسعار نقل الركاب والمسافرين والمعتمرين والحجاج لهذه الشركة أفاد المهندس البسامي -حسب اليوم- بأن الشركة ستنقل مسافريها عبر خطوط الطرق السريعة وخطوط النقل العام التي تتواجد داخل المدن، مشيراً إلى أن الشركة ستؤمن وسائل نقل مميزة وحديثة بأسعار تناسب كلاً من الشركات والأفراد إضافة إلى التزامها بتوفير خدمة جيدة للمسافرين من نظافة وتكييف وغيرها.
وأشار المهندس البسامي إلى أن الوظائف التي ستطرح للسعوديين ستكون بمزايا مختلفة عن بقية الشركات، حيث إنه سيكون هناك بدل سكن وتأمين طبي للموظف ولأسرته إذا كان متزوجاً وإن الوظائف التي ستطرح بشكل مبدئي 2000 وظيفة وستبحث اللجنة الوطنية للنقل مع وزارة العمل بشكل عاجل في توفير السعوديين بشكل يضمن تأمين وضمان حقوق المواطن والمنشأة التي ستعمل على تشغيله.




بعد تهديد (التجارة)بمعاقبة المسؤولين والأفراد في أي شركة مخالفة
شركات الألبان تبحث عن مخارج قانونية لاحتواء أزمة تواريخ الإنتاج


كثّفت شركات الألبان مشاوراتها لإيجاد مخارج قانونية تبرئ ساحتها وتعزز موقفها أمام وزارة التجارة، بهدف احتواء أزمة تواريخ الإنتاج التي تسببت في تصعيد موقف وزارة التجارة بتسجيلها كمخالفات رسمية ورفعها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.
وتجري شركات الألبان مباحثات مكثفة لتنسيق مواقفها والاجتماع مع وزارة التجارة وهيئة الغذاء والدواء، للمطالبة بإلغاء تواريخ الإنتاج على منتجات الألبان واستبدالها برمز الإنتاج الذي تعتبره يحتوي على معلومات تفصيلية أفضل من تاريخ الإنتاج.
وتأتي هذه التحركات بعد ضبط الوزارة مخالفات على بعض شركات الألبان تمثلت في توزيع منتجات متعددة بتاريخ إنتاج غير صحيح، ومصادرتها مئات الآلاف من عبوات الحليب والعصائر واعتبرته مخالفاً للأنظمة، وضد المستهلك، ويوجب العقوبة بالنظر إلى تكرارها.
واعتبرت "التجارة" وضع تواريخ إنتاج مستقبلية فيه إيهام للمستهلك ويخالف الأنظمة، مشددة على أنه ستتم معاقبة المسؤولين والأفراد في أي شركة مخالفة، إلى جانب وجود غرامات مالية تحدد لاحقاً، مبينة أنها لا تتهاون مع مثل هذه المخالفات، ومع أية شركة تقوم بمخالفة الأنظمة.
من جانبه، أكد مصدر في اللجنة الوطنية لمنتجي الألبان، حسب "الرياض"، أن شركات الألبان تسعى لإقناع وزارة التجارة وهيئة الغذاء والدواء باستبدال تاريخ الإنتاج برمز الإنتاج الذي يعتبر أكثر دقة في معرفة وقت الإنتاج ويمثل بطاقة تعريفية للمنتج بشكل أشمل وأوسع خاصة أن الكثير من دول العالم تعتمده وتستخدمه بشكل واسع دولياً وإقليمياً.
ونفى أن تكون مشكلة تواريخ الإنتاج عائدة لرغبة بعض الشركات في بقاء منتجات الألبان لأطول فترة ممكنة في الأسواق، مشيراً إلى أن العملية مرتبطة بالإنتاج وتوزيع المنتجات على منافذ البيع، وأن ما يهم المستهلك في المقام الأول هو جودة المنتج وطريقة التخزين وموعد انتهاء الصلاحية.
من جهته قال المحلل الاقتصادي محمد السالم: شركات الألبان أخطأت عندما لم تتقدم بالمطالبة باعتماد رمز الإنتاج بدلاً من تاريخ الإنتاج قبل المخالفات الأخيرة، وعدم تحركها إلا عندما تم تسجيل العديد من المخالفات ورفعها للجهات الجزائية بوضعها تاريخ الإنتاج على منتجاتها في اليوم التالي لعملية الإنتاج الفعلية.
ولفت إلى أن قضية تواريخ الإنتاج لمنتجات شركات الألبان ليست جديدة على الساحة بعد ضبط "التجارة" قبل أربع سنوات بعض الشركات والمصانع المنتجة للألبان والعصائر التي تسوق وتوزع منتجاتها قبل فترة من البدء الفعلي لتاريخ الإنتاج، واعتبرته في حينه مخالفة صريحة للمواصفات القياسية السعودية، ومخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري ونظام البيانات التجارية.




انتعاش سوق الذهب يدفع المستثمرين إلى السبائك


كشف متعاملون في سوق الذهب بالمملكة أن السوق تشهد حالة من الرواج والانتعاش، مشيرين إلى أن الذهب وعلى الرغم من ارتفاع أسعاره، فإنه الاستثمار المفضل لدى السواد الأعظم من المواطنين، وهو ما دفع الكثير من المواطنين -حسب مختصين- إلى التحول إلى شراء سبائك ذهبية بغرض الاستثمار، وعزا المختصون ارتفاع أسعار الذهب إلى التحفيز الكمّي في الاقتصاد الأمريكي الذي يؤثر بشكل مباشر على أسعار الذهب.
ويزيد الإقبال على أسواق الذهب والمجوهرات خلال هذه الأيام من كل عام حتى تصل إلى ذروتها أواخر شهر رمضان المبارك، استعداداً لعيد الفطر المبارك، ويتزامن تنامي هذا الإقبال مع تعدّد العروض والنقشات وتوافر الأشكال الجديدة للحلي، ويبدي عدد من المواطنين استياءهم من الفرق بين سعر الجرام وسعر بيعه بعد شغله، ومن عدم وجود ضابط يحكم الأسعار، فيما عزا تجار ذلك إلى فرق الجودة بين صائغٍ وآخر.
يقول عبدالرحمن الشهراني، وهو موظف حكومي: إن تضاعف أسعار الذهب والمجوهرات في السنوات الأخيرة حدا به إلى الإحجام عن شراء الذهب إلا بكميات قليلة تكاد تصل إلى الربع مقارنة عما كان يفعله في السابق، مبيناً أنّ دخله الشهري كان يتيح له فرصة شراء الحلي بأوزان معقولة ومقبولة لأن تكون هدايا تقدّم للأقارب وفي المناسبات الخاصة، بينما تنامت الأسعار وتضاعفت أكثر من مرة دون أن يساعده دخله على مواكبة هذا الارتفاع، حسب (المدينة).




تعمل تحت مظلة مؤسسة الأعمال الخيرية لعمارة المساجد
لجنة العناية بمساجد الطرق بالرياض تعقد اجتماعها الأول


عقدت لجنة العناية بمساجد الطرق في منطقة الرياض اجتماعها الأول برئاسة رئيس اللجنة وكيل الوزارة المساعد لشؤون المساجد فضيلة الشيخ عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل الشيخ، وبحضور عدد من الأعضاء، والتي صدر قرار معالي الوزير بإنشائها.

وقد تمت دراسة الموضوعات المطروحة على جدول الاجتماع والرؤية المستقبلية لأعمال هذه اللجنة، وتسمية تركي بن ماجد الرويبي نائباً للرئيس ومديراً تنفيذياً لأعمال اللجنة.

الجدير بالذكر أن اللجنة تعمل تحت مظلة مؤسسة الأعمال الخيرية لعمارة المساجد التي يشرف عليها معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ويرئس مجلس إدارتها الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد.




استفاد منها اللاجئون في مخيمي الزعتري و"حديقة الملك عبدالله"
"حملة نصرة الأشقاء بسوريا" تساعد 1200 أسرة بالأردن اليوم


واس- عمان:
واصلت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا توزيع المساعدات على اللاجئين السوريين في الأردن، حيث استفادت من المساعدات العينية والغذائية المقدمة لهذا اليوم نحو 1200 أسرة سورية في مخيمي الزعتري بمدينة المفرق، وحديقة الملك عبدالله بمدينة الرمثا، وذلك بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والهيئة الهاشمية الخيرية.

وصرّح مدير التنسيق والمتابعة في الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا، يوسف الرحمة، بأنه تم اليوم بحمد الله توزيع المساعدات على نحو 830 أسرة في مخيم الزعتري الذي أُقيم لإيواء اللاجئين السوريين في محافظة المفرق "شمال الأردن"، أي ما يعادل حمولة سبع شاحنات.

وأضاف أن الحملة وزعت المساعدات على نحو 370 أسرة في مخيم حديقة الملك عبدالله بمدينة الرمثا "شمال الأردن"، أي ما يوازي حمولة أربع شاحنات.

وبَيّنَ الرحمة أن عملية توزيع المساعدات ستتواصل في الأيام المقبلة بناءً على التوجيهات الكريمة للقيادة الحكيمة، وبإشراف مباشر من الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملة.

وأوضح الرحمة أن توزيع المساعدات سيتم من خلال البطاقات الممنوحة من قِبل المفوضية السامية للاجئين والهيئة الهاشمية الخيرية، حيث سيتم بموجب ذلك تسليم كل أسرة الحصة الغذائية المخصصة لها.




تراجع 3 خطوات وحصد 329 نقطة
تصنيف الفيفا: الأخضر الـ104 عالمياً .. الـ12عربياً


تراجع الأخضر السعودي إلى المركز 104 في تصنيف الفيفا للمنتخبات العالمية الصادر اليوم لشهر أغسطس عام 2012 وحصد الأخضر 329 نقطة.

وجاء المنتخب السعودي في المركز الرابع عشر بين المنتخبات الآسيوية حيث تصدر المنتخبات الآسيوية اليابان ثم أستراليا ثم كوريا الجنوبية، وحل الأخضر في المركز الثاني عشر عربياً بالمشاركة مع السودان، حيث تتصدر الجزائر ترتيب المنتخبات العربية حيث تحتل المركز 34 أمام ليبيا "38 نقطة" ومصر "40".

ودخل جنوب السودان الذي أصبح في مايو الماضي العضو 209 في الاتحاد الدولي، التصنيف للمرة الأولى في المرتبة 199، بعد خوضه المباراة الرسمية الأولى في تاريخه ضد أوغندا "2-2".

عالمياً، تقدمت إنجلترا إلى المركز الثالث وهي المرة الأولى التي تصل فيها إلى هذه المرتبة منذ بدء العمل بالتصنيف في أغسطس 1993.

وحافظت إسبانيا على صدارتها للتصنيف العالمي أمام ألمانيا. بينما استفادت إنجلترا من خفض مجموع النقاط التي حصلت عليها الأوروغواي لفوزها بكأس كوبا أمريكا 2011.

واستمرت البرازيل في التراجع لتصل إلى المركز الثالث عشر، بعدما خرجت الشهر الماضي للمرة الأولى من ترتيب العشرة الأوائل.

وحلت روسيا بدلاً منها في المركز الحادي عشر، بينما حافظت اليونان على مركزها الثاني عشر.

ويصدر التصنيف المقبل للفيفا في 5 سبتمبر المقبل.
- ترتيب المنتخبات العشرين الأوائل:
1- إسبانيا 1605 نقاط
2- ألمانيا 1474 نقطة
3- إنجلترا 1294
4- الأوروغواي 1236
5- البرتغال 1213
6- إيطاليا 1192
7- الأرجنتين 1098
8- هولندا 1053
9- كرواتيا 1050
10- الدنمارك 1017
11- روسيا 1016
12- اليونان 1003
13- البرازيل 991
14- فرنسا 980
15- تشيلي 953
16- ساحل العاج 939
17- السويد 909
18- المكسيك 862
19- الجمهورية التشيكية 854
20- الإكوادور 836
ترتيب المنتخبات العربية:
34- الجزائر 693 نقطة
38- ليبيا 655
40- مصر 637
41- تونس 627
68- المغرب 473
83- الأردن 425
84- العراق 402
92- عمان 375
96- الكويت 359
98- قطر 354
102- البحرين 331
104- السعودية 329
104- السودان 329
121- الإمارات 279




قدم استقالته "حفظاً لماء الوجه" بعد تشكيل لجنة للتحقيق في الواقعة
تقارير " عن الوجبات المتعفنة تطيح بمدير التموين في "الخطوط"

علمت "سبق" من مصادر موثوقة أن مدير التموين بالخطوط السعودية، وهو الفرنسي كريستوف بارنيت، قدم استقالته، وذلك بعد أيام من نشر تقارير عن توزيع وجبات متعفنة لركاب إحدى الرحلات، ولكابتن الرحلة أيضاً.

كما علمت "سبق" عن تشكيل لجنة للتحقيق فيما اسمته وسائل إعلام محلية بـ"الفضيحة"، ما أجبر بارنيت على الاستقالة "حفظاً لماء الوجه"، حسبما قالت المصادر.

وكانت "سبق" نشرت تقارير أحدها في نهاية الشهر الماضي حول طيار في الخطوط العربية السعودية فوجئ بتقديم وجبة طعام متعفنة له خلال الرحلة رقم FSV780 F من مدينة جدة لكولومبو في سريلانكا بتاريخ 21-7-2012.

وعلمت "سبق" حينها أن قائد الطائرة كان بصدد رفع شكوى لإدارة الخطوط بسبب هذا الإهمال الجسيم وما يترتب عليه، خصوصاً أن الرحلة مدتها أكثر من 9 ساعات، وسط تساؤلات عمّا كان سيحدث للطيار فيما لو تناول تلك الوجبة وهو يقود الطائرة.

يذكر أن كريستوف بارنت يشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة، ويشرف على التموين، وأنهى عقده بعدما يقارب خمس سنوات من العمل مع الخطوط السعودية.




القحطاني : وعدوني باعتذار وتعويض ولم يحصل شيء منذ أسبوع
بالصور .. مواد تنظيف في وجبة سحور على متن رحلة لـ" الخطوط"


فؤجئ أحد المسافرين على رحلة الخطوط الجوية السعودية رقم ١٠٥٦ المتجهة من جدة إلى الرياض ، الخميس الماضي ، بوجود أوراق مواد تنظيف في وجبة السحور المقدمة له على متن الرحلة .

ويروي المواطن عبدالعزيز القحطاني ما جرى له خلال رحلته حين تم تقديم وجبة السحور للركاب ، وبعد أن قام بفتح الوجبة وجد أوراق مواد تنظيف داخل علبة الطعام ، وفوراً قام بإبلاغ طاقم الطائرة والاستفسار, إلا أن المضيفين رفضوا الحديث معه باللغة العربية ، فأخبرهم بأنه يريد الشخص المسؤول عن الرحلة .

ويكمل المواطن القحطاني : " انتظرت قدوم "السوبر فايزر" ولم يأت, إلا بعد نصف ساعة من إخبارهم برداءة الوجبة وتم مصادرة الوجبة بعد أن قمت بتصويرها كما قمت بتعبئة ورقة للشكوى وما جرى من خلل " .

ويتابع القحطاني " أفادني المسؤول بأن إدارة الخطوط سوف تتصل بي وستحقق في الموضوع وستقدم لي تعويضاً واعتذاراً رسمياً إلا أنه مر حتى الآن أكثر من أسبوع دون حدوث أي شيء " .

جدير بالذكر أن مدير التموين بالخطوط السعودية الفرنسي كريستوف بارنيت كان قد قدم استقالته مؤخراً ، وذلك بعد أيام من نشر "سبق" تقارير عن توزيع وجبات متعفنة لركاب إحدى الرحلات.





13ملياراً خسائر المملكة من حوادث المرور
300 ألف حادث مروري ووفاة 6000 وإصابة 30 ألفاً سنوياً


قال رئيس الجمعية السعودية للسلامة المرورية الدكتور عبد الحميد سليمان المعجل: إن المملكة تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في معدلات الحوادث المرورية التي تساهم في تكبد خسائر في الأرواح إضافية إلى الخسائر الباهظة للاقتصاد الوطني والآثار الاجتماعية والصحية الناتجة من الحوادث المرورية.
وبيّن أن الإحصاءات تشير إلى أن أكثر من 300 ألف حادث مروري يقع في المملكة سنويا ينتج عنها وفاة أكثر من 6000 شخص وإصابة أكثر من 30 ألفاً، وأن أكثر من 30% من أسِرة المستشفيات مشغولة بإصابات الحوادث المرورية وتتكبد المملكة نحو 13 بليون ريال سنوياً نتيجة لهذه الحوادث.
وقال: إن تأسيس الجمعية السعودية للسلامة المرورية بجامعة الدمام يهدف إلى التثقيف والتوعية وتعديل السلوكيات الخاطئة المتعلقة بقيادة المركبات، إضافة إلى تضمين مناهج السلامة المرورية في المناهج الدراسية المقدمة للبنين والبنات، وتطبيق القوانين المرورية وعمل التصاميم الهندسية المتعلقة بالسلامة المرورية ورفع كفاءة إدارة الحركة المرورية وتحديث الإشارات المرورية. ولفت إلى جهود مؤسسات الدولة في الحد من الحوادث المرورية خاصة الإدارة العامة للمرور والدفاع المدني ووزارة الصحة والهلال الأحمر السعودي ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية داعيا مؤسسات القطاعات الحكومية الأخرى والأهلية إلى المساهمة للحد من الحوادث المرورية وتوعية المجتمع لأهمية الوقاية من الحوادث.
وأشار الدكتور المعجل إلى دور الجامعات في خدمة المجتمع، منوهاً بأهمية تأسيس الجمعية السعودية للسلامة المرورية بجامعة الدمام وهي جمعية علمية نظراً لما تحتويه من تخصصات مختلفة ذات علاقة بالسلامة المرورية مثل كلية العمارة والتخطيط وكلية الهندسة وكلية التربية والكليات الصحية لتعمل من خلال اربع محاور رئيسة بطريقة متكاملة تهدف إلى تحسين مستوى السلامة المرورية على شبكة الطرق بالمملكة. لافتاً إلى أن الجمعية تهدف إلى التثقيف والتوعية وتعديل السلوكيات الخاطئة المتعلقة بقيادة المركبات من خلال الحملات التثقيفية والإعلامية والبرامج التدريبية إضافة إلى تضمين مناهج السلامة المرورية في المناهج الدراسية المقدمة للبنين والبنات.




عملهم في "البسطات" موسمي ويرون الحل في استحداث وظائف والسعودة
صيدلي يبيع "الطراطيع": محرجون .. وتقدمنا في السن ولم نتزوج

تواصل "سبق" نشر محاولات خريجي المعاهد الصحية العاطلين عن العمل، تأمين لقمة العيش والصرف على أنفسهم وأسرهم بالاتجاه للعمل في أنشطة البسطات.

فلم يكد يمضي يومان على نشر تقرير الخريج الذي اضطر لبيع الخضراوات والفواكه للصرف على أسرته، حتى تلقت"سبق" اتصالاً من زميل آخر للخريج، كشف عن اتجاهه لبيع الطراطيع في منطقة القصيم للصرف على أسرته كون والده متوفى، ولم يتزوج حتى الآن.

"الصحي" الذي اتجه لبيع الطراطيع في القصيم، وضع لافتة على سيارته هو الآخر، مدوناً فيها معاناته من البطالة منذ حوالي خمس سنوات، متسائلاً عن مصيره وزملائه الخريجين ونتائج اجتماعات اللجنة التي تنظر وضعهم منذ أشهر دون نتيجة.

وقال الشاب سلطان المطيري إنه خريج تخصص الصيدلة من أحد المعاهد الصحية منذ حوال خمس سنوات، وإنه اجتاز اختبارات وتصنيف هيئة التخصصات وحاول مراراً الحصول على وظيفة دون جدوى.

وأضاف: "اضطررت للعمل في بيع الطراطيع لتأمين لقمة العيش والصرف على والدتي وأشقائي، حيث نسكن منزلاً مستأجراً".

وقال: "عملي في هذا المجال موسمي فقط، وأنا وزملائي نعاني البطالة، وقلة الحيلة، طرقنا كل الأبواب للبت في قضية تأخير توظيفنا ولكن لا نتيجة حتى الآن".

وأكمل: "نواجه إحراجاً من أسرنا والمجتمع. تقدمنا في السن. لم يتزوج الكثير منا ولم يؤمن مستقبله حتى الآن. أملنا كبير في المولى عز وجل ثم في حكومتنا الرشيدة وولاة أمرنا أن ينظر في وضعنا ويبت فيه".

من جهته قال الخريج تركي العتيبي إنه وزملاءه الصحيين يعانون منذ سنوات من البطالة ولم يتركوا وسيلة إلا واتخذوها، أملاً في الحصول على وظائف حكومية، حيث قدموا طلبات عدة وشكاوى ونفذوا تجمعات ومراجعات متكررة للجهات المعنية، لكن جميع هذه الطلبات والشكاوى لم تخرج بنتيجة حتى الآن.

وأضاف: "شكلت لجنة للنظر في وضعنا منذ عدة أشهر، راجعنا المعنيين في اللجنة، ولكن مواعيدهم لم تثمر عن الحلول حتى الآن، حيث تتكرر المواعيد من زيارة لأخرى منذ عدة أشهر حتى الآن ولم تعلن اللجنة عن نتائج اجتماعاتها".

وناشد العتيبي المسؤولين في اللجنة بالمسارعة في إنهاء قضية الخريجين مع البطالة وإقرار استحداث وظائف تستوعبهم أو إحلالهم على وظائف الأجانب العاملين في القطاعات الصحية الحكومية بالمملكة.

وقدم خريجو المعاهد الصحية خلال الفترة الماضية الكثير من الشكاوى والمطالبات وراجعوا وزارات وقطاعات عدة، مطالبين بالوظائف الحكومية.




إعلان سعودي يستقطب أكثر من نصف مليون مشاهد
تناول علاقة ربات المنزل بالخادمات بهدف جعلها أكثر إنسانية

 

أطلقت هيئة حقوق الإنسان في السعودية، إعلاناً "إيجابياً" ضمن حملة "لأني مسلم"، تناول علاقة ربات المنزل بالعاملات في البيوت، بهدف جعلها أكثر إنسانية.

أما الملفت في الموضوع فهو أن الشريط الذي تقتصر مدته على دقيقة واحدة، استطاع أن يستقطب أكثر من نصف مليون مشاهدة عبر الـ"يوتيوب" في 3 أيام فقط.

ويعتبر هذا الإعلان الذي يهدف إلى تعزيز حقوق العاملات المنزليات وتصحيح العلاقة بينهن وبين الأسر السعودية، وإزالة المخاوف المتبادلة بين الجانبين، الأول من نوعه.

إلى ذلك، حاول فريق المشروع الابتعاد عن الطريقة التقليدية في إظهار الأذى الجسدي أو معاناة العاملات المنزليات، واتجه الى التفاؤل بطرح النموذج الإيجابي.

ويسرد الشريط قصة خادمة غادرت إحدى الجزر الإندونيسية، راصدا رحلتها الأولى، ملتقطاً مشاهد توديع الفتاة لأسرتها وقريتها، وقلبها مليء بالخوف من المجهول.

أما اللحظات المؤثرة فقد تم تصويرها بأحدث التقنيات العالمية، قبل أن تنتقل الكاميرات الى الرياض لترصد رحلة وصول العاملة ومشاعر القلق والخوف التي لا تفارقها طوال الرحلة، وفقاً لما أشارت صحيفة "النهار".

ونجح الإعلان في تقديم صورة إنسانية للمرأة السعودية البشوشة التي استطاعت بابتسامتها أن تزيل مخاوف العاملة، وهو ما ترجمه ظهور ابتسامة على وجه العاملة منذ أن غادرت وطنها وحتى لحظة احتواء ربة المنزل لها والقيام بحضنها.




احتسبوا أجرها للملك المؤسس والملك فهد والأميرين سلطان ونايف
بالصور .. أربعة مواطنين يؤدون العمرة سيراً على الإقدام من الجموم


توجه 4 من المواطنين عصر أمس من محافظة الجموم إلى مكة المكرمة سيراً على الأقدام لأداء العمرة محتسبين أجرها للملك المؤسس وأبنائه .

وبدأت المسيرة التي قام بها مرشد الروقي محتسباً أجرها عن مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن أل سعود " رحمه الله " ورعد حسن البركاتي محتسباً أجرها عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز " رحمه الله " وشجاع العتيبي محتسباً أجرها عن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز " رحمه الله " وعيد السلمي محتسباً أجرها عن صاحب السمو الملكي الأمير عن الأمير نايف " رحمه الله " .


ورافقت مسيرة المواطنين الأربعة دوريات أمنية تابعة لشرطة العاصمة المقدسة وإسعاف الهلال الأحمر السعودي, فيما عبروا عن بالغ فرحهم وسرورهم بقيامهم بذلك, مؤكدين أن ذلك أكبر دليل على ترابط الشعب مع القيادة في بلاد الحرمين في شهر الخير , سائلين الله أن يتقبلها منهم جميعاً .





نائب السفير السعودي في ميانمار يتفقد مخيمات مسلمي الروهينجا

 
الرياض- الوئام:
زار نائب السفير السعودي في جمهورية اتحاد ميانمار ناصر بن محمد الفريدي مخيمات مسلمي الروهينجا للوقوف ميدانيا عى أوضاعهم بعد أن نظمت الحكمومة الميانمارية زيارة خاصة لهذا الغرض دعت اليها ممثلي البعثات الدبلوماسية والمنظمات والهيئات الدولية والتي توافقت كذلك مع زيارة مقرر حقوق الانسان في الامم المتحدة لميانمار.






طبعته دار الفرقان ويعرض في مكتبات الرياض ومراجع من 5 جهات شرعية كبرى
شاب يكتشف أخطاء فادحة في نسخة مصحف "سوري" تباع في السعودية

 كشف شاب سعودي أخطاء فادحة في نسخة مصحف صادر عن دار الفرقان سوريا, ومصرح بتداوله وبيعه في المكتبات من الجهات المختصة بالسعودية, حيث وجد تداخلات في السور, وتكرار سورة أكثر من مرة, وسورة موجودة في فهرس المصحف, وغير موجودة بالداخل على الإطلاق.

وأظهرت النسخة أن المصحف تمت مراجعته من عدد من العلماء الأفاضل, وقام بتدقيقه فضيلة الشيخ محمد البشير الرز, وتمت الموافقة على تداوله وطبعه من قبل سماحة المفتي العام للجمهورية العربية السورية الشيخ أحمد كفتارو, وصدرت موافقة مدير إدارة الافتاء العام والتدريس الديني في سوريا, ومنحت الإذن بطباعته, وموافقة من مديرية الرقابة بوزارة الإعلام في سوريا, وإدارة البحوث الاسلامية والنشر في الأزهر, ورئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية برقم 1009/ 5 وتاريخ 7-10-1398ه, ووزارة الأوقاف وشؤون المقدسات الإسلامية بالمملكة الأردنية الهاشمية برقم 3892/ 11-5-9-1979".

القصة يرويها الشاب منصور بن بجران بن منصور السبيعي الذي يعاني من إعاقة بسبب حادث مروري وقع له منذ عامين ويتحرك عن طريق كرسي متحرك, حيث قال لـ"سبق" إنه طلب من والده مصحفاً كبير الحجم في الأسبوع الأول من رمضان, وحاملاً للمصحف, لأنه لا يستطع تحريك يديه, فقام والده بالذهاب إلى مكتبة مشهورة بشارع الأربعين "عمر بن عبدالعزيز" بحي الملز وسط العاصمة الرياض, واشترى له نسخة من كتاب الله, كي يقرأ بكتاب الله في هذا الشهر الفضيل.

ويضيف منصور السبيعي: عندما بدأت في قراءة المصحف ووصلت إلى سورة "الفرقان" وانتهيت منها وبدأت في سورة "الشعراء" التي تبدأ من ص 376 حتى وصلت إلى ص371 من المصحف والآية (111) لم أجد في الصفحة المقابلة استكمالاً لسورة الشعراء التي عدد آياتها (227), ووجدت في الصفحة المقابلة سورة "النور" وأنها بدأت من الآية (44), ولم يتم استكمال بقية سورة "الشعراء" ولا بداية سورة "النور" من أولها.

ويستطرد قائلاً: انتهت سورة "النور" بالآية (64) في ص(359) لتبدأ سورة (الفرقان) من ص(359) لتنتهي في ص(366), وتبدأ سورة "الشعراء" مرة ثانية -مكررة- من (366) حتى ص (371) والآية (111) من سورة الشعراء, ولم يتم إكمال آيات السورة، نهايتها (227) آية, ويبدأ في سورة "القصص" من الآية (22) وتستكمل حتى نهايتها بالآية (88) لتبدأ سورة "العنكبوت" من ص(396) فسورة الشعراء مكررة مرتين وناقص عدد آياتها في المرتين, وسورة "الفرقان" مكررة مرتين, وسورة النور ناقصة (43) آية, وسورة القصص ناقصة (21) آية من الآية رقم (1) إلى الآية رقم (22), بل إن سورة "النمل" موجودة في فهرس نسخة المصحف وغير موجودة بالداخل على الإطلاق.
وقال منصور السبيعي: بعد أن اكتشفت هذا التداخل في السور, والآيات الناقصة من السور وتكرار بعض السور وعدم وجود سورة "النمل" جاء والدي فأخبرته أن المصحف الذي قام بشرائه من المكتبة المشهورة ناقص في عدد السور وبه أخطاء فادحة, فلم يصدق, وقمنا بإحضار نسخة من المصحف من طباعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف بالمدينة المنورة, وبدأنا مراجعة صفحة صفحة وآية آية, فوجدنا فعلاً تداخلاً في السور في المصحف طباعة سوريا ونقص في الآيات, وعدم وجود السور.

وقال والد منصور لـ"سبق" إنه ذهل من هول المفاجأة فكل شيء يمكن أن يحدث فيه خطأ إلا كتاب الله المعصوم, وخاصة أنه معتمد من دار الإفتاء في سوريا ومن مجمع الشؤون الإسلامية في مصر, ومن إدارة البحوث في المملكة ووزارة الأوقاف وشؤون المقدسات في الأردن, ومصرح من هذه الجهات العلمية الشرعية.
وأضاف قائلاً إنه قام بشراء النسخة بمبلغ 45 ريالاً, لأنه كان يريد نسخة مصحف كبيرة لظروف ابنه الذي يتحرك بكرسي متحرك ولا يستطع تحريك يديه ولا رجليه ولا أي من أجزاء جسمه, لإصابته في حادث مروري قبل عامين, مضيفاً أنه فجع بهذه الأخطاء الكبيرة في كتاب الله, ولابد أن تتحرك الجهات المختصة بسحب هذه النسخ من المصحف, فكم وصلت من نسخ بها أخطاء من هذه الطباعة إلى أيدي الكثيرين من المسلمين, وكم نسخ وضعت منها في مساجد وأماكن للتلاوة والحفظ ولم تكتشف.

ويطالب العميد بشرطة الرياض شبيب منصور السبيعي عم منصور بسرعة تحرك الجهات المختصة لوقف هذه النسخ من كتاب الله من التداول, مشيراً إلى أن النسخ المعتمدة والمدققة الصادرة من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف هي التي نعتمد تداولها.
وأضاف: ذهلت من هذه الأخطاء الفادحة, مطالباً إدارة البحوث العلمية والإفتاء ووزارة الشؤون الإسلامية ووزارة الإعلام بالتحرك لمنع هذه النسخ التي بها أخطاء فادحة من التداول وإرشاد المواطنين والمقيمين عن هذه النسخ التي بها أخطاء, وجمعها من السوق ومن المكتبات, واتخاذ الإجراءات النظامية ضد الدار التي قامت بطباعتها.
"سبق" تحتفظ بنسخة المصحف التي بها الأخطاء الفادحة من نقص في السور أو تكرار أو عدم وجود سور بها, وتدعو الله عز وجل في هذه الأيام المباركة للشاب منصور بن بجران السبيعي والذي يعاني من شلل أفقده الحركة في الأطراف وأقعده على كرسي متحرك أن يمن الله عليه بالشفاء العاجل, نظير اكتشافه لهذا الخطأ في المصحف الشريف, والذي قال: "لا أريد من إخواني المسلمين إلا الدعاء لي بالشفاء العاجل في هذه الأيام المباركة".




مع القرآن4 الشيخ صالح المغامسي| ألزيادة والنقصان #1

فيديو