الاثنين، 10 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية







ولي العهد يسلمهم جوائزهم في فرعي «السنة النبوية» و«الدراسات الإسلامية»
سعودي ومصري وعراقيان يحصدون «جائزة نايف العالمية» ويكرمون غدا في الرياض

طالب بن محفوظ (جدة)، عبدالله الغامدي (الرياض)، خالد الجابري (المدينة المنورة)

يكرم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، غدا، الفائزين بالدورة السادسة لـ«جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة».

وكانت الجائزة استقبلت في الدورة 322 بحثا في موضوعات الجائزة بفرعيها (السنة النبوية، الدراسات الإسلامية المعاصرة)، قبلت منها لجنة الفرز 125 بحثا، لتعرض بعد ذلك على لجنة الفحص الأولي التي اختارت 22 بحثا اجتازت شروط منح الجائزة، ليتم تحويلها إلى لجنة المحكمين النهائية المكونة من 12 من أبرز علماء الأمة (ثلاثة محكمين لكل موضوع).

من جانبه، أوضح مستشار وزير الداخلية عضو الهيئة العليا للجائزة وأمينها العام الدكتور ساعد العرابي الحارثي أن تلك الخطوات تهدف لضمان تحقيق الموضوعية والدقة أثناء التحكيم، مضيفا أنه «تم إرسال الأبحاث إلى لجان التحكيم باستخدام الرموز والأرقام السرية للأبحاث دون تضمينها أي معلومات تدل على شخصية الباحث».

وعن أهداف الجائزة، بين الحارثي أنها تتمثل في: تشجيع البحث العلمي في مجال السنة النبوية وعلومها والدراسات الإسلامية المعاصرة، إذكاء روح التنافس العلمي بين الباحثين في أنحاء العالم، الإسهام في دراسة الواقع المعاصر للعالم الإسلامي واقتراح الحلول المناسبة لمشكلاته بما يعود بالنفع على المسلمين حاضرا ومستقبلا، إثراء الساحة الإسلامية بالبحوث العلمية المؤصلة، إبراز محاسن الدين الإسلامي الحنيف وصلاحيته لكل زمان ومكان، والإسهام في التقدم والرقي الحضاري للبشرية.

وأشار إلى أن الجائزة تواصل ما قدمه لها الأمير نايف بن عبدالعزيز ــ رحمه الله ــ من دعم وعناية، وما تحظى به من اهتمام وعناية من مشرفها العام صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز.

واعتبر أن رعاية سمو ولي العهد للحفل تجسيد لعنايته ودعمه لمسيرة هذه الجائزة العالمية وأهدافها السامية، في إطار اهتمام خادم الحرمين الشريفين بكل ما فيه رفعة للإسلام وعزة المسلمين، من منطلق رسالة المملكة وعنايتها بكتاب الله الكريم والسنة النبوية المطهرة، ومختلف شؤون وقضايا الأمة وتطلعاتها.

وحصد جائزة السنة النبوية الدكتور عبدالرحمن اللويحق «المملكة»، والدكتور موفق الجوادي «العراق»، والدكتور عبدالستار الحياني «العراق» وفرع الدراسات الإسلامية المعاصرة الدكتور راغب السرجاني «مصر».





أمير المدينة يكرِّم كويتياً أنقذ طفلة سعودية من الغرق

أمير المدينة المنورة يتوسط الطالب ووالده والقنصل الكويتي (الشرق)
٢٠١٢/١٢/١٠


كرَّم أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز وسفير دولة الكويت لدى المملكة الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح في مناسبتين منفصلتين مواطناً كويتياً أنقذ طفلة سعودية من الغرق، عندما غامر بحياته وانتشلها من السيول الجارفة في أحد الأودية في المدينة المنورة، كما ظهر في مقطع بموقع «يوتيوب». وقد بحثت الجهات المعنية في المدينة المنورة عن»البطل المجهول» لتكريمه، قبل أن يتضح أنه أحد طلاب الجامعة الإسلامية.
وكرم الأمير عبدالعزيز بن ماجد الطالب الكويتي رماح بن محمد القحطاني على هامش افتتاحه ندوة الوسطية في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، بحضور نائب القنصل العام الكويتي في المملكة سلطان السبيعي ووالد الطالب.
وأعرب الأمير خلال التكريم عن شكره وتقديره للدور البطولي الذي قام به القحطاني. وقال مخاطباً الطالب ووالده: «بيض الله وجهك، وكتب لك الأجر على ما قمت به».
كما كرم سفير الكويت الطالب القحطاني في مكتبه في الرياض، مثنياً على شجاعته وإقدامه في سبيل إنقاذ الطفلة. كما حظي الطالب القحطاني بتكريم مماثل من قبل مدير الجامعة الإسلامية فى المدينة المنورة الدكتور محمد العقلا .
من جهته قال القحطاني الذي يدرس الماجستير في قسم العقيدة في الجامعة الإسلامية إنه خلال تواجده في وادي العقيق لمشاهدة مياه الأمطار الجارية التي غمرت الوادي بعد انقطاع دام سنين طويلة، إذا بطفلة سعودية تنزلق قدماها وتجرفها المياه القوية والعميقة، وبدأت بالصراخ هي ووالدتها وسط دهشة الحضور، فقمت باللحاق بالطفلة وهي وسط المياه الجارفة وأمسكت بها إلى أن اتجهت إلى طرف الوادي ورفعتها الى أحد الإخوة السعوديين لاستلامها، ثم خرجت من المياه بحمد الله.






سموأمير المدينة يعزي "المطيري" في وفاة والده

12-09-2012 05:34 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

بعث صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة برقية عزاء ومواساة للموظف بإدارة العلاقات العامة بإمارة المنطقة صلاح بن مزيد المطيري في وفاة والده رحمه الله تعالى .

وعبر سمو أمير المنطقة عن تعازيه ومواساته لأسرة الفقيد سائلا المولى عز وجل أن يتغمده الله بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته .

من جهته عبر المطيري وأسرته عن شكرهم لسمو أمير المنطقة على تعازيه لهم مؤكدين أن ذلك غير مستغرب من سموه الكريم، الذي تعود الجميع منه الوفاء والمبادرة إلى كل ما هو خير والوقوف مع المواطنين في مصابهم داعين لسموه بالصحة والعافية وان لا يريه أي مكروه .





مؤتمر (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمستجدات المعاصرة) بالمدينة المنورة يختتم أعماله

12-09-2012 05:45 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

رفع المشاركون في مؤتمر (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمستجدات المعاصرة) الذي نظمه كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الإسلامية بالتعاون والشراكة مع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- على دعمهما، وعنايتهما بالعلم والعلماء، ومؤازرة الحسبة، والدعوة إلى الله تعالى , موجهين الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية ، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة لمساندتهما للعلماء ولجهود رجال الحسبة .
وخرج المشاركون في المؤتمر بعد يومين من المداخلات بعدة توصيات من بينها اقتراح إنشاء هيئة تقوم على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كل دول العالم الإسلامي حتى تستفيد دول العالم من تفعيل هذه الشعيرة في مجتمعاتها ؛ كما تستفيد من تجربة المملكة العربية السعودية في هذا المجال , داعين إلى عقد شراكات إعلامية بين هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ووسائل الإعلام المختلفة، يتم من خلالها تخصيص صفحاتٍ، أو أركانٍ، أو أعمدةٍ في الصحف، وتخصيص برامج في الإذاعة والتلفاز، لموضوع الحسبة لبيان أحكامها وآثارها وأخبارها وكلُّ ما من شأنه توطيد العلاقة بينها وبين المجتمع وتعزيز ثقافةِ الحسبة فيه.

كما أوصى المؤتمر الذي اختتم أعماله اليوم وشارك في أعماله 28 باحثاً وباحثةً من داخل المملكة وخارجها، ، بضرورة إبراز سمات تميز المملكة العربية السعودية في تطبيق شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من خلال وسائل الإعلام المختلفة، بصفتها أنموذجاً يُحتذى أمام المجتمعات الإسلامية الأخرى لكلِّ دولةٍ يراد لها أن تكون قويةً ، وتحافظ على دعائم بقائها وسرّ تمكنها وعزِّها.
وانتهى المشاركونُ في المؤتمر إلى ضرورة التأكيد على دور المدارس والمساجد في توجيههم إلى كلِّ ما ينفعهم وينفع مجتمعهم؛ كتحري الأصدقاء والبرامج وصفحات "الانترنت".
وأكّد المؤتمرُ على الدعاة والموجهين والمربين والإعلاميِّين ضرورة تعميق وعْي أفراد المجتمع بحاجتهم الدائمة إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ لأنهم بحاجة دائمة إلى نعمة الأمن والاستقرار، وأن هذه النعمة ستستمر فيهم ما قام الآمرون بالمعروف بواجبهم بينهم، وتعاون الجميع معهم لأداء هذا الواجب.
كما أوصى المؤتمرُ طلاب الدراسات العليا، في الجامعات، بكتابة رسائل عليمة في جهود ملوك وأئمة المملكة في مراحل الدولة الثلاث، في شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ودراسةِ مواقفهم وثباتهم عليها.
وأوصى المؤتمرُ بضرورة قيام مراكز البحوث في الجامعات بمهمة بيان أهمية هذه الشعيرة للناس، وما لها من آثار عظيمة في حياة الفرد والمجتمع، من حيث حماية العقيدة، وتصحيح العبادة، وحراسة الفضيلة، وأنَّ الحسبة مسؤولية جميع أفراد المجتمع.
وأكد الباحثون أهميّة أن تقوم الجامعات بعقْدِ الندوات والدورات وورش العمل، التي تبحثُ في تدريب كوادرَ ذاتِ قدراتٍ خاصةٍ؛ لتطوير آلياتها في العمل في خدمة هذه الشعيرة، وتبحثُ في سبل توعية أفراد المجتمع في حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأهميته، وما يحققه من أمن المجتمع وسلامته، مع اقتراح إدراج موضوعات الحسبة ضمن مفردات مقرر الثقافة والدراسات الإسلامية في المرحلة الجامعية .

وأوصوا بضرورة وضع إستراتيجية علمية دقيقة لمعالجة كل التحديات المتوقعة، أو القائمة في الواقع، أمام أعمال الهيئة تجمع بين التخصص العلمي والاجتهادِ الجماعيِّ من خلال المجامع الفقهية ، والأقسام العلمية بالجامعات. وقد عقدت اليوم جلستان في إطار المؤتمر , ترأس الأولى معالي وزير التربية والتعليم سابقاً الدكتور عبدالله بن صالح العبيد ، وطُرحت فيها أبحاث حول "علاقة الأمر بالمعروف وانهي عن المنكر بالمستجدات المعاصرة".
وتحت عنوان "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المجال الاقتصادي" قدّم الدكتور عبدالستار إبراهيم الهيتي بحثاً ركّز فيه على الاحتساب في إصلاح الجانب الاقتصادي، المتمثل في تفعيل جهاز الرقابة الإداري والاقتصادي على مجمل الأنشطة الاقتصادية في كافة جوانبها.
وحول "آفاق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبر المواقع الاجتماعية" قدّم الدكتور صافي حبيب من جامعة وهران بالجزائر بحثا اقترح فيه توسيع نشاط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليشمل شبكة التواصل الاجتماعي، حيث إنها من بين السّبل التي قد تُسهم في تطوير وبعث نشاط الهيئة عبر الإنترنت وخاصة صفحات التواصل الاجتماعي.
ودعا الدكتور محمد سيدي عبدالقادر في بحثه عن "علاقة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكة العربية السعودية بوسائل الإعلام وسبل تطويرها" إلى أن تكون العلاقة بين الهيئة والإعلام علاقة تكامل لا تصادم؛ حيث إن الكل يخدم رسالة واحدة وهي تحقيق السعادة والأمن للمجتمع؛ فهما بذلك إخوان في الرسالة والهدف والغاية.

وفي الجلسة الأخيرة التي رأسها عضو مجلس الشورى الدكتور إبراهيم بن عبدالله البراهيم ، ودارت أبحاثها حول "الاستشراف المستقبلي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع المستجدات المعاصرة العقدية والفكرية والاجتماعية والإعلامية والتقنية"، قدّم الدكتور حكمت بن بشير ياسين ورقة حول "استشراف مستقبل الحسبة في الارتقاء بالعلوم المعاصرة" من منطلق وجوب عمل دراسات جديدة تستشرف المستقبل وتعتمد على الاستقراء والاستنباط والتحليل من خلال عمل ميثاق شرف بين علماء الحسبة ونخبة من الخبراء، لتحقق تطلعات الأمة في الاقتصاد المعرفي والتنمية المستدامة، وتستعيد عافيتها بمعالجة المشكلات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، حيث تضمن الاقتراح تطوير كرسي الأمير نايف لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى مركز تميز لاستثمار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الارتقاء بالعلوم، يهدف إلى استثمار الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للارتقاء بالعلوم المعاصرة، والارتقاء بدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وترشيد دعوة الإصلاح، وإعداد كوادر لريادة البحث العلمي في دراسات الحسبة، وتفعيل مقاصد القرآن الكريم مع العلوم.
وقدمت أستاذة أصول الفقه المشارك بكلية الشريعة بجامعة أم القرى الدكتورة صالحة بنت دخيل الحليس ورقة حول "التَّحدِيَات المُستَقبَليَّة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكيفية التغلب عليها" ناقشت فيها مشكلات الحسبة، وسبل تطويرها، و اعتمدت المنهج الاستقرائي التحليلي فى استخلاص التحديات، والطرق المناسبة لعلاجها.
واستعرضت ورقة الدكتور عثمان بارودي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بعنوان "التقنيات الحديثة: آمال و تحديات" الآمال والتحديات التي ترافق هذه التقنيات، وتعترض المجتمع المسلم بوصفه آمراً بالمعروف وناهياً عن المنكر، وناقشها من خلال مقاصد الاحتساب في الشريعة الإسلامية، وطرحت الورقة رؤية للعمل لجهات الحسبة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

كما قدّم الباحث عبد الرحمن أبو المجد علي الوكيل الثقافي بمعهد الدكتور جاد يوسف بحثاً حول "دور الحسبة في تصحيح صورة المرأة السعودية في الرواية الإنجليزية" تناول فيه صورة المرأة السعودية في الرواية التي تعد ديوان الأدب الإنجليزي.
واستعرض الباحث نماذج الروايات المتنوعة التي تشكل في مجملها ظاهرة تستهدف النيل من المرأة السعودية، ودور الحسبة في العلاج والتحذير من أخطارها، مؤكداً أن بحثه يعرض تجارب جديرة بالرصد و المتابعة، نافياً أن يكون البحث يُجمل الصورة أو يشوهها، حيث حاول أن يقترب من واقع المشهد الروائي بإيجاز يركز على أهم التجارب و بموضوعية.
وحاول الباحث أحمد صالح بافضل من كلية الشريعة بجامعة حضرموت في بحثه "تجديد آلية إقامة شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - مواكبة للمستجدات وتجاوزا للتحديات" .
واقترح الباحث ملامح للآلية التي يمكن الوصول بها لتطبيق وظائف الأمر والنهي منها إدراج وسائل حديثة كوسيلة التواصل الفيس بوك في آليات الأمر والنهي، وتوسيع دائرة الحث على المعروف بدلاً عن التركيز على المنكر، وإدخال عاملين من فئات أخرى كالنساء وبعض مؤسسات المجتمع كجمعيات حماية المستهلك، والوصول لوسائل حديثة وابتكارات في الأداء.
وشهدت الجلسات في اليوم الأخير من المؤتمر مداخلات عدة حول موضوعات الندوة .





الطيار يكرم القحطاني منقذ غريقة العقيق بالمدينة المنورة

موسى الجهني - المدينة المنورة
الإثنين 10/12/2012

كرم رئيس مجلس إدارة مؤسسة المدينة للصحافة والطباعة والنشر الدكتور ناصر بن عقيل الطيار صباح أمس بمكتبه بالرياض الشاب الكويتي رماح القحطاني الذي أنقذ طفلة من الغرق بوادي العقيق بالمدينة المنورة قبل أسبوعين تقريبا. وثمن الطيار للشاب رماح موقفه البطولي قائلا إن مثل هذه المواقف ليست بالغريبة على أبناء الخليج الواحد. وأضاف موجهًا حديثه له «موقفك دلّ على بعدك عن أي بحث للشهرة من خلال المقطع الذي تداوله الجميع». بدوره عبر الشاب الكويتي عن شكره وتقديره لجميع من كرموه سائلا الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم وأن لايحرمهم الأجر والمثوبة جميعًا مضيفا أن التكريم الحقيقي له هو أن تصل رسالة توعوية إلى الجميع لتحذيرهم من التواجد في بطون الأودية عند السيول. وكان صاحب السمو الملكي عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة قد كرم رماح القحطاني، كما كرمه أيضا الدفاع المدني وسفير دولة الكويت لدى المملكة الشيخ ثامر الأحمد الصباح.





لمغامسي : علم الله صدق نيته فأثابه أثرًا حميدًا


الإثنين 10/12/2012
قال فضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي خطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة تأتي مناسبة تكريم الفائزين بجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- للسنّة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة في دورتها السادسة، لتقف شامخة شاهدة على مآثر مؤسسها -تغمده الله برحمته- فما كان لله دام واتصل، وأعظم المناقب العناية بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم رواية ودراية، وهذه هي الرسالة الحقيقية والغاية النبيلة لهذه الجائزة المباركة.
نهنئ صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف رئيس مجلس أمناء الجائزة بهذه المناسبة المباركة وأعضاء مجلس الأمناء الذين حملوا هذا اللواء المبارك، القائم على نشر سنة الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم.
لقد بذل الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- فكرًا ووقتًا ومالاً لتؤتي هذه الجائزة ثمارها، ولتكون عملاً مؤسسيًّا علميًّا شامخًا، فعلم الله صدق نيته فأثابه على ذلك أثرًا حميدًا بعد وفاته، وصدق الله القائل: «إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي ٱلْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَاَ قَدَّمُواْ وَآثَارَهُمْ».






يهدف إلى وضع الأسس العلمية لاتخاذ القرار الاستثماري
أمين المدينة يدشن فعاليات البرنامج التدريبي للاستثمار


12-09-2012 01:15 PM

طيبة اليوم - المدينة المنورة : 

دشن معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن طاهر عبدالقادر يوم أمس السبت البرنامج التدريبي الموجه لمديري إدارات الاستثمار ببلديات المحافظات بمنطقة المدينة المنورة وذلك بمقر نادي الأمانة والذي يستمر لمدة خمسه أيام, بإشراف من المدير التنفيذي للشركة السعودية لتنمية الكفاءات البشرية الدكتور إسلام سليمان محمد, والمتخصص في تطوير الكفاءات البشرية الدكتور أحمد محسن.

وبين مدير الإدارة العامة لتنمية الاستثمارات البلدية بأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس عايد بن حسين البليهشي بأن هذا البرنامج التدريبي يشمل عدة محاور ومن أهمها التوجهات الإستراتيجية في مجال الاستثمارات البلدية والواقع الحالي لإيرادات الاستثمار بالإضافة إلى إعداد وطرح الفرص الاستثمارية وتقدير الأقيام العقارية والفكر الابتكاري في المجال الاستثماري, مؤكدا بأن أهمية البرنامج تكمن في وضع الأسس والمبادئ العلمية لاتخاذ القرار الاستثماري والتي تسهم في تحديد الهدف الأساس للاستثمار, وتحديد المعلومات الملائمة لاتخاذ القرار, وتقييم العوائد المتوقعة للبدائل الاستثمارية المتاحة إضافة إلى اختيار البديل الاستثماري المناسب للأهداف.

وأشار المهندس /البليهشي بأن البرنامج التدريبي تم تقسيمه لعدة وحدات تدريبية يشمل (المفاهيم العلمية والتطبيقية للاستثمار ومفهوم الاستثمارات البلدية إضافة إلى أسس تقييم العقارات البلدية وكراسات الشروط والمواصفات والتفكير ألابتكاري في المجال الاستثماري), في حين شهد البرنامج التدريبي حضور لعدد من رؤساء البلديات الخارجية والداخلية ومدراء إدارة الاستثمار في بلديات المحافظات.






متفوقون رغم الفاقة
17 فرداً يتنافسون في منزل أثثته الجمعية


عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)

يتغلب أبناء المواطن (حاضر. ش) على قسوة الحياة التي يعيشونها بالصبر والتفوق في الدراسة وكرة القدم، مؤكدين أن المال والترف لا يتحكمان في الموهبة والذكاء.
وعلى الرغم من أن والدهم يعول 17 شخصا غالبيتهم من البنات، ومن بينهم معاق أصيب بعمى نتيجة خطأ طبي، إلا أنهم لم يكترثوا للفاقة التي تحيط بهم، فاستطاعوا بصبرهم التألق. 
قال (حاضر. ش) «أعول هذه الأسرة الكبيرة دون أي دخل سوى ما اتقضاه من الضمان الاجتماعي الذي لا يسد رمق الحياة في ظل الغلاء الذي تشتد وطأته باستمرار»، لافتا إلى أنه راضٍ بما قسمه الله.
وبين أن صغارهم هم سلوته وجلاء همومه في هذه الدنيا، خصوصا وهو يراهم يتألقون في الدراسة وكرة القدم، داعيا الله أن يحفظهم ويرعاهم في مراكز مرموقة في المجتمع.
ورأى أن الأزمات دائما ما تصنع الرجال، وتصقل الشباب وتخرجهم أقوياء قادرين على مجابهة المحن مهما كانت قوتها.
وذكر أنه لا يخشى عليهم من أي مكروه مستقبلا، «فالله حاميهم ورازقهم»، داعيا الله أن يطيل في عمره حتى يراهم وهم في أفضل من الوضع الذي يعيشه حاليا.
وذكر أن الجمعية الخيرية في المدينة المنورة زراته في منزله استجابة لتوجيهات أمير المنطقة، وصرفوا له مبلغا من المال وأثثوا داره، مبينا أنه يمتلك سيارة قديمة دائما ما تتعطل به في الصحراء.





رئيس فرع “هيئة التحقيق” بالمدينة يتفقد دائرتي ينبع وبدر

حسين بختاور - المدينة
الإثنين 10/12/2012
تفقد رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة المدينة المنورة عبدالله بن مطلق العتيبي يوم أمس وفي إطار الجولات التفقدية، دائرتي التحقيق والادعاء العام بمحافظتي ينبع وبدر للوقوف عن كثب على سير العمل والالتقاء بمنسوبي الدائرتين. واستمع خلال الزيارة إلى آخر المستجدات والتطورات للارتقاء بالعمل وما يحقق الأهداف المنشودة . وكان في استقباله عند وصوله رئيس دائرة محافظة ينبع خالد بن عناد الجهني ورئيس دائرة محافظة بدر فهد بن غرم الله حسيكي، وفي كلتا المحافظتين اشتملت الجولة على زيارة المحافظة والمحكمة والشرطة وإدارة السجن بالإضافة إلى إدارة مكافحة المخدرات. وأكد العتيبي « للمدينة» أنه وانطلاقا من توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، ومتابعة معالي رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام الشيخ محمد بن فهد آل عبدالله تم تفعيل الزيارات الميدانية للتأكد من تطبيق التنظيمات وسير الإجراءات حسب الأنظمة والتعليمات.





مدير شرطة المدينة يهنئ الفائز بجائزة “ألوان”

موسى الجهني - المدينة المنورة
الإثنين 10/12/2012
هنا مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي الجندي أول قاسم عبدالله الجهني أحد منسوبي مركز شرطة العيون بشرطة منطقة المدينة المنورة.
جاء ذلك خلال استقباله أمس بمكتبه بمديرية الشرطة بعد حصول الجهني على المركز الثاني في مسابقة «ملتقى ألوان السعودية»، بمحور التنمية والتطوير والتي أقيمت تحت رعاية الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وشارك بها 1000 مصور بأكثر من 3000 صورة.






إطلاق 150 نزيلاً من سجون المدينة


خالد الجابري (المدينة المنورة)

أوضح رئيس لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بالمدينة المنورة عبدالله عبدالعزيز المخلف، أن اللجنة استطاعت الإفراج عن 150 سجينا في سجون منطقة المدينة المنورة تراوحت قضاياهم ما بين ديات وحقوق مالية خلال العام الماضي المنصرم دفع عنهم مايقارب 15 مليون ريال. وأضاف بمناسبة اليوم الخليجي لرعاية السجناء الذي انطلق أمس، أن اللجنة عملت على المساهمة في إنهاء الكثير من احتياجات السجناء وأسرهم والمفرج عنهم بالتنسيق الهاتفي مع بعض المحسنين وأهل الخير والإدارات الحكومية ذات العلاقة. وأيضا التنسيق مع اللجان الفرعية في المناطق لرعاية أسر بعض السجناء الموجودين في المنطقة وعائلهم في مناطق أخرى. بالإضافة إلى توجيه الخطابات للجمعيات الخيرية ومكاتب الضمان الاجتماعي في المنطقة والمحافظات في تقديم المساعدات والرعاية اللازمة لأسر السجناء والمفرج عنهم. وتوجيه الخطابات لمكتب العمل، وبعض المؤسسات والشركات والمصانع الأهلية لتوظيف المفرج عنهم.
مشيرا الى أن مجموع المساعدات العينية أكثر من أربعة آلاف وحدة شملت مواد غذائية وملابس ودعم اللجنة للحافظين والحافظات من السجناء وإعطائهم مكافآت مالية نظير حفظهم لكتاب الله الكريم، كما تم صرف 200 ذبيحة لأسر السجناء.






سعودية تشترط كفالة يتيمين للتنازل عن طلب الطلاق


بمحكمة المدينة
12-09-2012 10:07 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

أدهشت امرأة سعودية أعضاء لجنة الصلح بمحكمة المدينة المنورة وزوجها أيضا، باشتراطها على زوجها كفالة يتيمين مدى الحياة مقابل تنازلها عن طلب الطلاق، في حين أنها رفضت جميع الهدايا العينية والمادية التي قدمها لها الزوج.

ونقلت صحيفة سعودية اليوم عن المرأة قولها إن الدافع وراء طلبها هو أنها تريد أن " تبدأ حياتها مع زوجها من جديد بعمل صالح في الخير لهما ولابنائهما مستقبلا".

وكانت الزوجة قد تقدمت بدعوى للمحكمة الشرعية طالبة الطلاق، بعد تزايد الخلافات بينهما، بعد زواج دام لأكثر من "9" سنوات، الأمر الذي حدا بقاضي المحكمة لإحالتهما إلى لجنة الصلح.





مجهول يسكب بنزيناً ويشعل النار في كاميرا "ساهر المدينة"

قام مجهول أمس بإشعال النار في صندوق كاميرا ساهر بمنطقة المدينة المنورة بعدما سكب عليه وقوداً قبل أن يهرب من الموقع.

ونجح موظف ساهر في إخماد النيران قبل أن تحدث تلفيات كبيرة في الكاميرا الواقعة أمام سوق الخضار على الطريق الدائري.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام إنه تم تشكيل فريق بحث وتحر لجمع المعلومات والقبض على محرق الكاميرا.

الجدير بالذكر أن شرطة المنطقة تمكنت خلال الأيام الماضية من القبض على ثلاثة أشخاص أطلقوا النار على إحدى كاميرات ساهر في الطريق الدائري الثاني.






العثور على أعمال شعوذة ودجل مدفونة بكورنيش ينبع

سالم السناني - ينبع
الإثنين 10/12/2012
عثرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة ينبع على عدد كبير من علب المياه وبأحجام مختلفة وقوارير مواد أخري مغلقة بإحكام وتحتوي على سوائل ومخاليط غير معروفة، ومكتوب على كل قارورة وصفة علاجية ومواعيد أخذها ومدفونة في البحر في شاطي كورنيش ينبع.وذكر مصدر بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لـ»المدينة»: «إن مركز الهيئة تبلغ عن وجود أعداد كبيرة من قوارير وعلب مختلفة الأحجام ومكتوب عليها بعض العبارات ومغلقة بإحكام، وتخوف المبلغ من العبث بها خوفًا من أن تكون أعمال سحرية». وأضاف: «إن عدد من أفراد الهيئة توجهوا مباشرة إلى الموقع ووجدوا عدادًا من علب المياه وقوارير أخري وبأحجام مختلفة، وقمنا بجمع جميع المحتويات المدفونة بالشاطئ، ولم نقم بفتحها إلا بعد حضور لجنة من متابعة السحر والشعوذة بهيئة الأمر». وقامت اللجنة بالكشف عليها وتبين لأعضاء اللجنة أنها عبارة عن أعمال شعوذة يستخدمها المشعوذين بهدف العلاج والدجل والكذب على الناس.





وضع كاميرات لمراقبة الحركة الخارجية المحيطة بالموقع
الإطاحة بمروج حوّل منزله إلى مصنع للحبوب المخدرة
 بالمدينة

12-06-2012 01:39 PM
طيبة اليوم - مريم الجهني - المدينة المنورة :

ضبطت إدارة مكافحة المخدرات في المدينة المنورة مساء البارحة الأولى منزلا سكنيا حوّله مروّج أربعيني (سعودي الجنسية) إلى مصنع بدائي لتصنيع وترويج حبوب الكبتاجون المخدرة.

وكان المروج قد اتخذ من منزله الواقع بجوار إحدى الأسواق التجارية مصنعاً للحبوب المخدرة وترويجها، حيث ضبط رجال مكافحة المخدرات لديه أربعة آلاف حبة كبتاجون مُهرّبة له من خارج المملكة، فيما تم التحفظ على أكثر من 300 حبة مصنعّة داخل المصنع. وكانت معلومات مؤكدة قد توافرت لدى مكافحة المخدرات عن المروِّج الذي جعل من منزله مقراً لترويج وتصنيع حبوب الكبتاجون. ويمتاز بقلة تنقلاته وتحركاته من المنزل.

وعمد المروج إلى وضع كاميرات مراقبة على الشارع المحيط بالمنزل لتأمينه ويمتلك أسلحة نارية مع تأمين منزله بأقفال حديدية متعددة. وعلى إثر تلك المعلومات أعدت إدارة مكافحة المخدرات خطة مُحكمة تابعها المدير العام لمكافحة المخدرات اللواء عثمان المحرج للقبض على المروج مع الحرص على الحفاظ على سلامة الأفراد، حيث تم استدراج المروّج وضبطه بالجرم المشهود.

وأكدت مصادر خاصة أن مكافحة المخدرات نجحت في القبض على المروّج دون أي مقاومة تذكر، وعند تفتيش منزله عثر بداخله على أكثر من أربعة آلاف حبة كبتاجون مخدرة، ونحو 300 حبة مّصنعّة محلياً، كما عثر على خلطات مسحوق الكبتاجون، وأجهزة كبس لوضع علامة الكبتاجون على الحبوب التي يتم تصنيعها في المصنع، كما عثر على حشيش مخدر، وسلاح ناري مليء بالذخيرة.

وأكدت المصادر أنه تم التحفظ على كاميرات المراقبة التي كان المروّج قد وضعها حول المنزل لمراقبة الحركة الخارجية المحيطة بموقعه.

يذكر أن إدارة مكافحة المخدرات في المدينة المنورة ضبطت خلال الأسابيع الماضية كميات كبيرة من الحبوب المخدرة تقارب 300 ألف حبة داخل المنطقة ومحافظاتها وتتجاوز قيمتها ثلاثة ملايين ريال. بالإضافه إلى ضبط كميات أخرى من الحشيش المخدر.





مساجد مغلقة أمام مصلّى الجمعة وأخرى تستعين بالشوارع
أوقاف المدينة المنورة: 900 م2 حد أدنى لإقامة صلاة بها وتوفر مواقف حولها

أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة
الإثنين 10/12/2012
تذمر أهالي منطقة المدينة المنورة من تزاحمهم بصلاة الجمعة، وإجبارهم على الصلاة خارج الجوامع تحت لهيب أشعة الشمس الحارقة بعد أن تعذر دخولهم لضيق المكان وعدم فتح مساجد أخرى بديلة لأداء صلاتهم، رغم الإمكانيات التي وفرتها وزارة الأوقاف والدعوة والإرشاد من تجهيزات وبناء مساجد جديدة.
«المدينة» تجولت وأدت صلاة الجمعة بأحد أحياء المدينة المنورة خارج الجامع مع جموع من المصلين من نفس الحي والذين شكوا معاناتهم عن صلاتهم تحت لهيب الشمس الحارقة منذ عدة سنوات دون وجود حلول جذرية.

تحت لهيب الشمس
بداية قال موسى وعبدالعزيز الحجوري لقد عانينا الكثير فنحن نصلي يوم الجمعة تحت لهيب الشمس لكثرة المصلين بداخل المسجد الصغير بسبب الكثافة السكانية المجاورة لهذا المسجد، وقال موسى إما أن تحضر إلى الصلاة في وقت مبكر أو الصلاة خارج المسجد، ونطالب بفتح جامع آخر بنفس الحي لتقام به صلاة الجمعة فأنا أقطع مسافات طويلة للوصول للجامع فهناك كبار بالسن لا يمكنهم السير مسافات أطول.
وأضاف عبدالعزيز لقد خاطبنا الأوقاف أكثر من مرة بالمدينة بفتح أحد الجوامع المجاورة لنا لأداء صلاة الجمعة بسبب صغر مساحة المسجد الأخرى، واضطر الكثير منهم الصلاة خارج المسجد لكنهم رفضوا، وطلبوا منا أخذ الموافقة من المسجد الذي تقام به صلاة الجمعة ليتم إغلاقه وإتاحة الجامع الآخر، وأوضحنا لهم بإدارة الأوقاف أن إغلاق جامع وفتح جامع ليس حلا جذريًا فالمشكلة لا تزال قائمة رغم وجود عدد كثيف من السكان وأن المصلين يؤدون صلاة الجمعة تحت أشعة الشمس وعلى الأتربة بسبب صغر مساحة المسجد. وطالب الحجوري بفتح أكثر من جامع لإتاحة المصلين بالصلاة داخل المسجد ولتخفيف ورفع المشقة عن الناس.

تنقل كبار السن
وقال ماجد المطيري أستغرب من عدم فتح أكثر من جامع بحي واحد رغم تجهيزاتها لاستقبال عدد كبير من المصلين والتخفيف من كبار السن بدل التنقل بالحرارة من حي إلى حي آخر لصلاة الجمعة، ونصدم عندما لا نجد مكانًا داخل الجامع لا ازدحام المسجد مما يضطرنا للصلاة على الأرصفة والإسفلت المجاور للمسجد.

ليست بظاهرة جديدة
وأشار عبدالمنعم الرحيلي ليست بظاهرة جديدة فهي منذ عدة سنوات ونحن على هذا الحال فجهات الاختصاص لم تجد حل لإنهاء المشكلة، وقال: «رغم إمكانات وزارة الأوقاف ودعم الدولة لتوفير كافة سبل الراحة للمصلين من تجهيزات تكييف وفرش، إلا أن الصلاة تتم خارج المسجد فمنهم كبار بالسن ومرضى لا يمكنهم تحمل شدة الحرارة العالية.

مساجد مهيأة.. ومغلقة!!
وقص بجاد حامد المطيري من سكان مخطط الملك فهد معانتهم بقوله «نعاني من ازدحام بالجامع لصغر مساحته وكثافة السكان في الحي مما نضطر للصلاة خارج الجامع، وأشار إلى أن هناك مساجد مهيئة بالكامل من أجهزة ومساحات كبيرة ومع ذلك مغلقة، وطالب بجاد من الجهة المسؤولة النظر في حالة المصلين والرفق بهم كون بعضهم من كبار السن.

نهضة عمرانية
بينما أوضح باسم السميري أنه في السنوات الأخيرة شهدت المدينة نهضة عمرانية من تطوير ملحوظ بإنشاء جامعات ومستشفيات ومشروعات كثيرة، لكن أستغرب من عدم وجود مساجد تلبي احتياجات المصلين فالمظهر غير لائق لمواجهة المدينة عندما نجد المصلين خارج المساجد بسبب الزحام الذي يسبب الإضرار بالسكان من خلال إغلاق الشوارع المحيطة بالمسجد كون المدينة تشهد زيادة بعدد السكان بشكل مستمر، وأشار إلى أن المعاناة ليست بجديدة فمنذ زمن ونحن نشاهدها وأستغرب من أن تلك الظاهرة لم تنته ولم نجد لها حلاً جذريًا رغم الإمكانيات المادية التي وفرتها الدولة حفظها الله، وقال أطالب إدارة الأوقاف بالمدينة بالوقوف على الأحياء ومشاهدة المعاناة. 

فرع الأوقاف
من جانبه أكد مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالمدينة المنورة الدكتور محمد الأمين الخطري إن إقامة صلاة الجمعة بالجوامع تخضع لعدة شروط منها أن تكون مساحة المسجد لا تقل عن (900م2) وتتوفر بها مواقف للسيارات وغيرها من الشروط وهذا الجاري العمل به طبقا للتعليمات.
وقال د.الخطري أما المساجد الواقعة بالأحياء القديمة نظرًا لعدم توفر الشروط المطلوبة يصعب الإذن بإقامة صلاة الجمعة بها.





هواء بارد يصل الشمال غداً وغيوم في الغربية والشرقية
تمدد حراري يزيد الدفء في الوسطى والشرقية 


بعض عناصر الطقس المتوقعة هذا اليوم. «الاقتصادية»
خالد العوض من الرياض

يستمر – بإذن الله تعالى – هذا اليوم تمدد المنخفض الحراري على معظم مناطق السعودية مما يساهم في مزيد من الحرارة خاصةً نواحي المنطقة الوسطى والشرقية وأجزاء من المنطقة الغربية.

ويتوقع أن تُسجل درجات حرارة تفوق المعدل السنوي في مثل هذه الفترة من العام. وترجع الأسباب المُناخية إلى استمرار عبور المنخفضات الجوية فوق مياه البحر المتوسط ووصوله دول الشام والعراق وهضبة إيران مما يساهم في جذب الرياح الجنوبية الدافئة بشكل مستمر فوق أجزاء من المناطق السعودية، كما تساهم في سرعة تأقلم الكتل الباردة بحيث يكون انحسار الهواء البارد بشكل سريع. وتشير بعض القراءات العددية للتنبؤ بالطقس الموسمي الطويل: إلى شتاء أقل برودة من السنوات الخمس الماضية حتى نهاية الشهر الحالي.

من جانب آخر يستمر تواجد السحب العالية والمتوسطة فوق أجزاء من غرب المملكة تشمل المناطق الساحلية للمنطقة الغربية. كما يستمر تواجد السحب العالية والمتوسطة فوق مياه الخليج العربي وشمال المنطقة الشرقية، والفرصة مهيأة لهطول أمطار خفيفة خاصةً على الحدود مع دولة الكويت وشمال مياه الخليج العربي، وتخلو أجواء باقي المناطق من الغيوم الماطرة . كما ينتظر أن تكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية بين الخفيفة إلى متوسطة السرعة على عموم مناطق المملكة. وتكون أكثر نشاطاً بين المنطقة الوسطى والمنطقة الغربية وبين منطقة تبوك والمنطقة الشمالية. وجنوبية متوسطة السرعة فوق جنوب مياه البحر الأحمر وشمالية إلى شمالية غربية متوسطة، إلى خفيفة السرعة في القسم الشمالي منه. وخفيفة متغيرة الاتجاه فوق مياه الخليج العربي. كما يتوقع غداً الثلاثاء أن تتحول الرياح إلى شمالية غربية نشطة مثيرة للغبار والأتربة على الحدود الشمالية. وتكون بين غربية إلى جنوبية غربية نشطة نسبياً في المنطقة الشرقية وشرق منطقة الرياض وبين دولة قطر ومحافظة الأحساء، كما يتوقع أن تنشط الرياح الشمالية فوق وسط وشمال مياه البحر الأحمر. يصحب ذلك انخفاض في درجات الحرارة بواقع 5-8 درجات مئوية خاصةً نواحي المنطقة الشمالية ومنطقة تبوك حيث يتوقع أن تبلغ العظمي ظهر غد في محافظة القريات 16 درجة مئوية . أما درجات الحرارة المتوقعة ظهر هذا اليوم في بعض مدن المملكة على النحو الآتي: الرياض 30 درجة مئوية وتزيد درجتين ظهر غد، مكة المكرمة 31 درجة، المدينة المنورة 30 درجة، جدة 28 درجة، الدمام 25 درجة، تبوك 22 درجة، حائل 23 درجة، سكاكا 24 درجة، عرعر 19 درجة، حفر الباطن 24 درجة، مطار القصيم 29 درجة، الجبيل 25 درجة، الأحساء 27 درجة، نجران 26 درجة، أبها 23 درجة.





لتقديم كافة أشكال الدعم الصحيِّ والإنسانيِّ العاجلِ لغزة
وزير الصحة يشارك في الاجتماع الطارئ لمجلس الوزراء العرب


واس- الرياض: 
يترأس وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وفد المملكة العربية السعودية لحضور الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الصحة العرب، الذي سيُعقد في مقرِّ الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة يوم الخميس المقبل.

ويهدف الاجتماع إلى اتخاذ قرارٍ عاجلٍ بتقديم كافة أشكال الدعم الصحي والإنساني العاجل لقطاع غزة؛ وذلك نظراً للأوضاع الصحية والإنسانية في قطاع غزة بسبب الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على القطاع والنقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، أن وفد المملكة يضم وكيل الوزارة للإمداد والشؤون الهندسية الدكتور صلاح بن فهد المزروع، والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية الدكتورة عفاف بنت سميحان الشمري، ومساعد مدير عام الإدارة العامة للطوارئ سليمان بن أحمد الشريع.





تناقش قضايا مختلفة تتعلق بالمشاعر المقدسة والمواقيت والطب وغيرها
هيئة كبار العلماء تعقد دورتها الـ 77 السبت المُقبل في الرياض


واس- الرياض:
تعقد هيئة كبار العلماء بالمملكة برئاسة المفتي العام ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ، دورتها العادية الـ77 بمدينة الرياض يوم السبت المقبل الموافق 2 /2 /1434هـ.

وقال الأمين العام لهيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور فهد بن سعد الماجد، إن الهيئة تعقد دورتها العادية، وفي جدول أعمالها موضوعات وقضايا مختلفة تتعلق بالمشاعر المقدسة, والمواقيت, والطب, ومسائل اجتماعية, واقتصادية, وغير ذلك من الموضوعات المُدْرَجة على جدول الأعمال.

وأضاف أن الأمانة العامة وفي سبيل التهيئة والإعداد لهذه الموضوعات، قامت باستكتاب الباحثين وتحكيم بحوثهم وإعداد أوراق عمل والإعداد للعَرْض المرئي والإلكتروني داخل قاعة الهيئة، بالإضافة إلى متابعة أعمال اللجان المكوَّنة لدراسة هذه الموضوعات بمشاركة خبراء ومتخصصين، حيث اختتمت أعمالها وسلمت تقاريرها للأمانة العامة.

وأعرب الأمين العام في ختام تصريحاته عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده، على ما تتلقاه الهيئة من ثقةٍ ودعمٍ ومساندةٍ أدتْ إلى القيام بأعمالها على خير وجهٍ.






"الشورى" ينحاز للمستأجرين الفقراء مقابل المؤجرين
يطالب اليوم "المستشفى التخصصي" بحصر الأخطاء الطبية

مجلس الشورى السعودي

جدّد مجلس الشورى السعودي في جلسته اليوم الأحد مناقشة ظاهرة غياب المستأجرين وبذمتهم إيجارات متبقية، مؤكداً الانتقاد للضوابط التي خرجت بها لجنة الإدارة والموارد البشرية، على اعتبار أن النظام بحاجة إلى إضافة مصطلح: "مماطل لفئة العاجزين وغير القادرين على السداد"، مقترحاً الاكتفاء بنظام التنفيذ القضائي لأنه القادر على القيام بضبط هذه الظاهرة، ومؤكداً عدم الحاجة لتشريع جديد.

وفي مداخلة للرد على ما نصّت عليه الضوابط بشأن توفير السكن للمماطلين العاجزين عن السداد، تساءل أعضاء المجلس عن الجهة التي تقوم بتوفير المساكن لغير القادرين والعاجزين عن سداد الإيجار وخلال فترة قصيرة.

كما رأى العضو طلال بكري أن "النظام صدر عن اللجنة العقارية بالغرفة الصناعية والتجارية بالرياض، وجاء ليغلب مصالح المؤجر على المستأجر"، وقال: "تعثر بعض المستأجرين في عدم سداد الإيجار يأتي بسبب زيادة الإيجار دون سبب وجيه".



وعارض بكري: "إدراج اسم المستأجر في قائمة المطلوبين وقطع الماء والكهرباء إلى حين استيفاء الإيجار الذي في ذمته، حسب ما نصت الضوابط".

كما طالب بضرورة سحب المذكرة وإعادة دراستها قائلاً: "إذا كانت الغرفة التجارية في صف الغني القوي فعلينا في المجلس أن نكون في صف الفقير الضعيف".

وناقش المجلس اليوم مشروع نظام ممارسة أعمال المكاتب العقارية، منتقداً تقرير اللجنة الخاصة ودراستها، وطالب بإعادة الدراسة، وبعد عدد من المداخلات أعيد التقرير للجنة للرد على ملاحظات الأعضاء في جلسة مقبلة.

إضافة إلى مناقشة المجلس في جلسة غدٍ الاثنين التقرير السنوي لمستشفى الملك فيصل التخصصي وتوصيات الجنة الصحية التي شددت على أهمية التوسع في برنامج الزيارات المنزلية والتعاقد مع المستشفيات الخاصة بقبول الحالات المزمنة واعتماد المبالغ المطلوبة لهذين البرنامجين.



وطالبت اللجنة "التخصصي" بتضمين تقاريره إحصائيات ومعلومات عن الأخطاء الطبية وأسلوب التعامل معها ومقارنة ذلك مع المراكز المتقدمة، ولاحظت اللجنة أن لدى المؤسسة برامج في الجودة ومراقبة الأداء الفني وسلامة صرف الأدوية إلا أن التقرير لم يتطرق للأخطاء الطبية، ولم يذكر أي معلومة عن الإجراءات التي اتخذت نحوها.





منح لجنة المكاتب العقارية فرصة للرد على استفسارات الأعضاء
(الشورى) يوافق على نظام الوقاية من الإيدز ويحذر المستشفيات من إهمال المصابين به


وافق مجلس الشورى اليوم على مشروع نظام الوقاية من (الإيدز) وحقوق المصابين وواجباتهم, كما وافق على مشروع نظام إدارة النفايات البلدية الصلبة, بينما منح لجنة مشروع ممارسة أعمال المكاتب العقارية فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء, وذلك مع مطالبة أحد الأعضاء بالربط الآلي بين المكاتب العقارية وشركة سمة، وذلك للتأكد من قدرة المشتري أو المستأجر مالياً.

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها مجلس الشورى اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري, حيث أوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس استمع إلى تقرير اللجنة الخاصة التي شكلها المجلس لدراسة مشروع ممارسة أعمال المكاتب العقارية والذي تلاه رئيس اللجنة الشيخ محمد بن سعد السعدان.

المكاتب العقارية

ويتناول مشروع النظام المكون من (11) مادة شروط ممارسة أعمال المكاتب العقارية، والعقوبات المفروضة على مخالفي النظام.

وبينت اللجنة أن من الأهداف والبواعث التي دعت وزارة التجارة والصناعة إلى إعداد مشروع هذا النظام ومعالجة ما لديها من معضلات في الشأن العقاري تتمثل في جانبيين أولهما الفوضى التي تحيط بممارسة نشاط المكاتب العقارية وسيطرة غير السعوديين على السوق وعجز الجهات المختصة عن تسيير هذا النشاط ومراقبته، واللجنة لا ترى أن السبب في ذلك يرجع فقط إلى عدم وجود النص النظامي مع وجود لائحة تنظيم المكاتب العقارية الصادرة عام1398هـ ولكن الإشكال بالدرجة الأولى في التنفيذ.

بعد ذلك طرح مشروع النظام للنقاش والمداولة حيث أيد أغلب من تداخل من الأعضاء على مشروع النظام لمعالجة السلبيات التي تعتري أعمال المكاتب العقارية.

في حين لاحظ أحد الأعضاء أن مشروع النظام لم يتضمن مادة تنص على الجهة المنوط بها إصدار تراخيص المكاتب العقارية، بينما طالب عضو آخر بضرورة إيراد تعريفات للتسويق العقاري وإدارة الأملاك العقارية، والتثمين العقاري.

كما لاحظ أحد أعضاء مجلس الشورى أن النظام لم يتضمن أي مادة تتعلق بالمعلومة المقدمة من قبل المكاتب العقارية بشأن العقار وتعريف المعلومة وأهمية حضورها وغيابها ومدى صحتها، وطالب بإدراج مادة خاصة تتعلق بالمعلومة.

كما طالب أحد الأعضاء بالربط الآلي بين المكاتب العقارية وشركة سمة وذلك للتأكد من قدرة المشتري أو المستأجر مالياً وذلك للحفاظ على حقوق أصحاب العقار، وطالب عضو آخر بإضافة مادة للربط الالكتروني بين المكاتب العقارية وزارة التجارة والصناعة يختص بعمليات البيع والشراء والتأجير مما يوجد مؤشرات إحصائية للسوق العقاري.

وبعد الاستماع إلى العديد من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة الخاصة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من أراء في جلسة مقبلة.

مشروع النفايات

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس وافق بالأغلبية على تعديل بعض مواد مشروع نظام إدارة النفايات البلدية الصلبة المعاد إلى المجلس حسب المادة (17) من نظام مجلس الشورى، وذلك بعد أن استمع إلى رد لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تلاه رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي.

كما أكد المجلس على ضرورة أن يصحح كل من يمارس أي نشاط من النشاطات التي يحكمها هذا النظام، أوضاعه وفقاً للأحكام الواردة فيه، وذلك خلال سنتين من تاريخ نفاذه.

ويهدف مشروع النظام والذي يتكون من عشرين مادة موزعة على ستة فصول، إلى رفع المستوى الصحي وسلامة السكان وراحتهم في مدن المملكة وقراها ووضع الضوابط الهندسية اللازمة لإنشاء المدافن الصحية للتخلص من النفايات البلدية الصلبة، والتأكد من أن هذه المدافن مطابقة للشروط والمواصفات المعتمدة نظاماً وأن يتم إدارتها وتشغيلها وتقويمها بحسب الأساليب والمعايير الفنية والبيئية المعتمدة عالمياً.

مصابي "الإيدز":

وأضاف الدكتور فهاد الحمد أن المجلس وافق بالأغلبية على مشروع نظام الوقاية من متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز) وحقوق المصابين وواجباتهم، وذلك بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع النظام تلاها رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي.

ومن أبرز مواد النظام والذي يتكون من 29 مادة موزعة على ستة فصول، تحذير الجهات الصحية أيا كانت من الامتناع عن تقديم الرعاية الطبية اللازمة لأي مصاب بسبب إصابته، كما أسند مشروع النظام للبرنامج الوطني بالتنسيق مع الجهات الصحية الأخرى بتفعيل إجراءات الوقاية والرعاية والتأهيل وتحديد المختبرات المرجعية للتشخيص والتثبت من الإصابة وتقديم العلاج للمصابين به وإيضاح طرق الوقاية، وترحيل المقيمين المصابين بفيروس الإيدز بعد تصفية حقوقهم إلى بلدانهم.

ويحظر مشروع النظام في مادته الحادية والعشرين كل فعل أو امتناع يشكل تمييزاً ضد المصابين ويؤدي إلى الحط من كرامتهم أو الانتقاص من حقوقهم أو استغلالهم بسبب إصابتهم.



وقال مساعد رئيس مجلس الشورى إن المجلس وبعد أن استمع إلى تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، والذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور فيصل طاهر، وافق بالأغلبية على بروتوكول عام (2005م) لاتفاقية قمع الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة الملاحة البحرية، وبرتوكول عام (2005م) المتعلق ببروتوكول قمع الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة المنصات الثابتة القائمة في الجرف القاري.

ورأت اللجنة في تقريرها أن ما اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة من أحكام تكميلية وتعديل وحذف وإضافة على برتوكول 1988 م، وما ورد عليها من ملحوظات من قبل مجلس الوزراء، ستحد من الأعمال الإرهابية والتي ظهرت في الآونة الأخيرة، خصوصاً في مواجهة القرن الأفريقي، وأكدت اللجنة أن ذلك سيفتح للمملكة العربية السعودية العديد من الفوائد الوطنية والإقليمية والعالمية أسوة بالدول الأخرى من خلال التدابير والإحترازات الأمنية لمكافحة الأعمال الإرهابية.

مشاكل الإيجارات

وبين مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس استمع إلى تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشان ظاهرة غياب المستأجرين وبذمتهم إيجارات متبقية، تلاه رئيس اللجنة الدكتور محمد آل ناجي.

ورأت اللجنة في تقريرها ملائمة ما تضمنته الضوابط الواردة من الحكومة من حلول للمشكلة الشائكة وما ترتب عليها من ضرر لحق بالمؤجرين وأثرت سلباً على الاستثمار في العقارات المعدة للإيجار وبالتالي قلة المعروض منها وارتفاع الإيجارات.

وأكدت اللجنة أهمية إقرار الضوابط والعمل فيها لمواجهة المشكلة التي أجمعت العديد من الجهات الحكومية على ضرورة معالجتها، إلى حين تطبيق نظام التنفيذ الذي أوضحت اللجنة أن إجراءات العمل به تستغرق وقتاً وهو ما ينطبق على نظام التوثيق.

ونصت الضوابط المقترحة على أن المحاكم هي جهة الاختصاص في المنازعات بين المؤجر والمستأجر، كما أنها تمنح إمارات المناطق سلطة معالجة إخلاء العين المؤجرة بعد انتهاء مدة العقد الموثق من كاتب عدل أو أي شخص مرخص له بذلك.

كما تضمن الإجراءات للمستأجر حسن النية حماية حقوقه، حيث وضع حلولاً لحالات المستأجرين غير القادرين على دفع الإيجار وليست لديهم مساكن بديلة ومن هذه الحالات كون رب الأسرة متوفى أو مسجون أو مريض أو غير قادر على سداد الإيجار، وعالجت في الوقت نفسه حالات المماطلة أو التهرب.

وتعتبر الضوابط المقترحة إجراء مؤقتاً يتم العمل بها إلى أن يتم الاتفاق بين وزارتي الداخلية والعدل والمجلس الأعلى للقضاء على اتخاذ الإجراء اللازم لوقف العمل بها والرفع بذلك لمجلس الوزراء.

وبعد طرح التقرير للنقاش والمداولة انتقد عدد من الأعضاء العقوبات التي تطال المستأجرين عند عدم تسديد الإيجارات التي تتضمنها الضوابط المقترحة مؤكدين عدم واقعيتها، وغير صالحة للتطبيق لحل هذه الظاهرة أو التقليل منها وتخفيف آثارها،ورأوا أن غالبية هذه الضوابط قد جاءت إلى جانب المؤجر على حساب المستأجر.

وطالب أحد الأعضاء بضرورة تطوير هذه الضوابط وجعلها في نظام متكامل للحد من الخلافات التي تنشأ بين المالك والمستأجر على أن يراعي حقوق الطرفين، وربط هذا النظام بنظام التنفيذ الذي سيبدأ العمل به قريباً.

ولاحظ أحد الأعضاء أن الضوابط لم تتناول وضع التعامل مع المستأجرين غير السعوديين، ودعا عدد من الأعضاء إلى إعادة الموضوع للجنة لمزيد من الدراسة أو تكوين لجنة خاصة لدراسته.

ورأى أحد الأعضاء أن الضوابط لم تتناول الزيادة في قيمة الإيجار التي يفرضها المالك بين فترة وأخرى بشكل غير مبرر وغير منطقي مما يتسبب في تعثر السداد.

وبعد الاستماع إلى العديد من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء في جلسة مقبلة، إن شاء الله.






أكدا أن الهدف كان اقتصاد المملكة ..اللواء التركي والسعدان:
«هاكرز» خارجي وراء الهجوم على شبكة أرامكو وسنلاحقهم

محمد العبد الله (الدمام)

أكدت وزارة الداخلية وشركة أرامكو السعودية أن التحقيقات المتعلقة بالهجوم الإلكتروني الذي تعرضت له الشبكة الإليكترونية لأرامكو في السابع والعشرين من شهر رمضان الماضي، كشفت أن التخطيط للهجوم، وتنفيذه تما من قبل مجموعة منظمة من خارج المملكة، وفي عدة دول في أربع قارات في العالم، ولم يثبت تورط أي من موظفي الشركة أو مقاوليها في ذلك. وقال اللواء منصور التركي المتحدث الأمني في وزارة الداخلية خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس في مقر أرامكو السعودية في الظهران، «إن المرحلة الأخيرة من التحقيقات تتطلب استكمال الإجراءات اللازمة لتحديد المتورطين في هذا الهجوم، والجهات التي تقف وراءهم لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، ولم يستبعد ملاحقتهم عبر الإنتربول الدولي، وتقتضي مصلحة التحقيق حاليا عدم الإفصاح عن أي نتائج من شأنها التأثير عليه».

وأضاف أن أرامكو السعودية احتوت بسرعة الهجوم الإلكتروني من خلال خططها لمواجهة الطوارئ؛ وذلك بحظر الدخول إلى شبكتها الإلكترونية من الخارج كإجراء احترازي، وتمكنها من عزل الفيروس وحصره نتيجة لتصميم شبكتها المتقن ، وتطهير جميع حواسيب موظفيها من الفيروس، وإعادتها إلى الخدمة في وقت قياسي، بالإضافة إلى ما اتخذته من إجراءات للحماية الإضافية من أي تهديد إلكتروني مشابه. وأن ما تحقق يؤكد متانة هذا الكيان الوطني، وحصانته بموارده البشرية، وقدراته ونظمه. وكشف النقاب عن توجيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية لإنشاء مركز للأمن الوطني، يتولى وضع الضوابط والمعايير المتعلقة بالجرائم الإلكترونية، والنظر في نظام الجرائم الإلكترونية سواء باقتراح تعديلات أو تطويرها أو إضافة تشريعات أخرى.

بدوره أكد عبد الله السعدان نائب الرئيس للتخطيط العام، ورئيس لجنة التحقيق في الهجمة الإلكترونية، أن الهجوم لم يستهدف أرامكو ككيان فقط، ولم يكن هدفه الرئيس تعطيل شبكتها الإلكترونية فحسب، بل استهدف اقتصاد البلد بأكمله، مبينا أن الهدف الرئيس وراء هذا الهجوم منع تدفق الزيت إلى الأسواق المحلية و العالمية، مضيفا الحمد لله، لم يستطع المهاجمون تحقيق أهدافهم واستطاعت الشركة الوفاء بجميع التزاماتها، ولم يتوقف إنتاج قطرة زيت واحدة جراء ما حدث. وأشار إلى أن الشركة قطعت مع وزارة الداخلية شوطا كبيرا في التحقيفات ، مبينا أن ما تعرضت له الشركة كان اختراقا منظما من قبلِ مجموعات من الخارج استخدمت خلاله الكثير من العناوين الإلكترونية المنتشرة في العديد من الدول لإخفاء مصدر الهجوم. وقد استطعنا تحديد كيفية الاختراق، وطبيعة الفيروس و التفاصيل الأخرى المتعلقة بالهجمة. فبالنسبة لعملية الاختراق فقد تم الاختراق الذي نتج عنه زرع الفيروس باستخدام طريقة تسمى في عالم التقنية بالتصيد الإلكتروني أو «spear phishing».وكان ذلك بعد فشل ما يزيد على شهر من المحاولات لاكتشاف نقاط ضعف في الشبكة. ذكر أن التحقيقات كشفت أن الهجوم تم بالكامل من مصدر خارجي، و أن المهاجمين اعتمدوا اعتمادا كليا على التصيد الإلكتروني، دون حدوث أي تعاون من أي شخص من منسوبي الشركة أو مقاوليها. وقد نتج عن هذا الاختراق التخريبي زراعة فيروس صمم خصيصا لمهاجمة أجهزة الشركة و الالتفاف حول أنظمتها الأمنية مثل برامج الـ Antivirus ،و قام بمسح ملف رئيسي على كل جهاز يجعل الجهاز غير قابل للتشغيل. وكشف النقاب عن تعرض الشركة لهجوم آخر يعرف في عالم التقنية «بالإغراق» أو (DDOS - Distributed Denial-Of-Service) على موقع أرامكو السعودية الإلكتروني (www.saudiaramco.com). فقام المهاجمون بتوجيه عدد هائل من العمليات الإلكترونية إلى هذا الموقع في نفس الوقت، ومن أماكن متعددة ما أدى إلى شلل مؤقت للخدمات المقدمة من هذا الموقع وتعطيله. وأكد أنه لم يتم فصل أي من الموظفين سواء العاملين في الشركة، أو في الشركات المتعاقدة، معتبرا مساءلة الموظفين إجراء اعتياديا في مثل هذه الظروف. 







أعلن عن دراسة لجائزة نزاهة للموظف المثالي .. الشريف لـ«عكـاظ» :
رفعنا قواعد إبراء الذمة .. ونتوقع بدء العمل بها قريباً


عبدالرحمن الشمراني، سعاد الشمراني (الرياض)

كشف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد بن عبدالله الشريف، عن مشروع إنشاء جائزة نزاهة للموظف المثالي في القطاع الحكومي ومؤسسات الدولة.

وأوضح في ندوة نظمتها جامعة الملك سعود في الرياض أمس، بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة الفساد، بحضور مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر، أنه يتم ترشيح الموظف المثالي عن طريق الجهات الحكومية نفسها والمجتمع، ويحصل الفائز على جائزة مادية ومعنوية، نظير تميزه في أداء العمل.

اعتبر الترتيب 66 الذي حصلت عليه المملكة من بين 176 دولة في تقرير منظمة الشفافية الدولية لا يعبر عن واقعها الحقيقي كونها تستحق مركزا أفضل من هذا الترتيب، مشيرا إلى وجود قصور في التقارير التي اعتمدت عليها المنظمة الدولية.

وأكد أن الهيئة ليست جهة مراجعة لأعمال الجهات الحكومية ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص، بل جهة كشف عن أوجه الفساد وسد الأبواب التي يأتي منها.

وأشار إلى أن جهازه يرفع تقارير سنوية لخادم الحرمين الشريفين عن إنجازات الهيئة والعقبات التي اعترضت طريقها، مبينا أن الهيئة تحققت من الكثير من البلاغات التي تلقتها من المواطنين عن أوجه الفساد، وساهمت في وصول الخدمات للمواطنين في أطراف المدن، إضافة إلى طلبها التحقيق في كثير من المخالفات.

وأكد أن الهيئة وبتوجيه من خادم الحرمين الشريفين تنوب عن المواطنين في تحري أوجه النقص والفساد والإهمال، ونقص الخدمات للمواطنين، مشيرا إلى أن الصحافة شريك رئيسي للهيئة، ولديها ملف صحفي يومي عن الأخبار والمقالات التي نشرها الصحف بشكل يومي.

وأثنى على جامعة الملك سعود على تنظيمها للندوة ومشاركتها الفاعلة في اليوم الدولي لمكافحة الفساد، وقال «هذه الجامعة من أعرق الجامعات، وهذه مبادرة ممتازة منها، كما أن الجامعات السعودية الأخرى تقوم بذات الدور ليس فقط في مثل هذه المناسبة، بل بشكل مستمر للتثقيف والتعريف بمضار الفساد، والإسهام في مكافحته من وسائل الإعلام وخطباء المساجد ودور العلم والثقافة، والمدارس القيام بدور التوعية في هذا الجانب».

وأضاف، أن تنفيذ ما ورد في الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد هو واجب على الجميع وليس على الهيئة لأن مهمتها هي المتابعة، متابعة التنفيذ، لكن واجب التنفيذ على كل مكونات المجتمع من جهات حكومية، مؤسسات عامة، هيئات، أفراد، دور علم، تعليم عام، تعليم جامعي، لهذا أدعو الجميع أن يقرأ ويتمعن في الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، فهي مفيدة حتى على المستوى الشخصي، إذ تجعل الأب يغير من تربيته لأبنائه، ومفهوم التعامل معهم، ويعودهم على الصدق والأمانة وعدم الكذب، وعلى احترام الممتلكات العامة، فمثلا إذا ذهب بهم إلى مرفق عام مثل الحديقة فإنه يعودهم على العناية بهذا المرافق والمحافظة عليه.

وردا على سؤال «عكاظ» حول بدء الهيئة في عملية الإصلاح والعقاب بعد أن أمضت وقتا في عملية كشف أوجه الفساد، قال الشريف «قلت في أكثر من مناسبة أن الهيئة ليس من صلاحياتها تطبيق العقوبات، فالذي يصدر العقوبات هو القضاء، الهيئة تكشف عن الفساد، وتتحقق، وتجمع الأدلة والمعلومات، ثم تحيل القضية إلى جهات التحقيق، وبعد الانتهاء من التحقيق تحال القضية إلى القضاء، فالهيئة لا تحقق حسب النظام الخاصة فيها».

ونفى أن يكون جهازه يعاني من نقص في الكوادر البشرية العاملة في الميدان، وقال لـ«عكاظ»: الهيئة لا تعاني من هذا الجانب، ورغم صرامة شروط لاختيار موظفي الهيئة إلا أنها تمكنت من اختيار نخبة ممتازة تتوفر فيها النزاهة والأمانة والثقة، وأقسموا بالله على الإخلاص والحياد والنزاهة في أعمالهم، وقدموا إقرارات ذمتهم المالية حتى يتم متابعته خلال عمله في الهيئة، ويكرر تقديم إبراء الذمة كل ثلاث سنوات.

وفيما يتعلق بدور الهيئة في كارثة سيول جدة، قال «هذه الكارثة وقعت قبل تأسيس الهيئة التي لم تحال لها بعد القضايا المتعلقة بالكارثة، فقد تم جمع الأدلة والتحقيق في كارثة جدة قبل إنشاء الهيئة، وحينما نشأت الهيئة كانت القضية في يد التحقيق والقضاء». وحول موعد العمل في إبراء الذمة للموظفين، قال الشريف «أتمنى أن يكون ذلك قريبا، وقد طلب من الهيئة أن تضع القواعد وترفعها لخادم الحرمين الشريفين، وقد تم بالفعل رفع القواعد إلى الملك عبدالله، ونتمنى أن يبدأ العمل فيها قريبا».

وكان نادي المسؤولية الاجتماعية بجامعة الملك سعود بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد قد احتفل أمس باليوم الدولي لمكافحة الفساد بحضور رئيس الهيئة محمد بن عبدالله الشريف ومدير الجامعة عود الدكتور بدران العمر، واشتمل الحفل على عرض مرئي عن مكافحة الفساد، بعدها القى رئيس الهيئة كلمة أكد فيها أن الهيئة تحظى بدعم مباشر من خادم الحرمين الشريفين .

وعقب ذلك فتح الحوار بين الإعلاميين ورئيس الهيئة، وفي الختام تسلم الشريف درعا تكريمية من مدير الجامعة، كم تسلم راعي المناسبة وهي البريد الممتاز درعا تكريمية تسلمه المدير العام حمد البكر. من جهته أكد مدير الجامعة أن تشريف رئيس هيئة مكافحة الفساد لهذه المناسبة دليل على تواصلهم المباشر مع المواطنين والتفاعل مع كل ما يتم طرحه.






أكد أن التأمينات لا تستطيع إجبار الشركات على منح بدل الـ 15 %.. العجاجي:
تثبيت غلاء المعيشة لمتقاعدي القطاع الخاص بعد ربيع الآخر

محمد الغامدي (الرياض)

كشف مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للشؤون التأمينية جمال أحمد العجاجي، أنه سيتم تثبيت بدل غلاء المعيشة 15 في المائة لمتقاعدي القطاع الخاص أسوة بمتقاعدي الدولة، لمن يستحق صرف معاش شهر 4 ـ 1434هـ
وبين العجاجي في تعميم لمكاتب المؤسسة متضمنا نماذج لأسئلة يتوقع طرحها من المستفيدين وإجابات عليها، أنه سيتم تثبيت بدل غلاء المعيشة ضمن المعاشات والعائدات المستحقه للسعوديين وأفراد عائلاتهم في نهاية الثلاث سنوات المحددة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 115 وتاريخ 13ـ4ـ1431هـ القاضي بمنح السعوديين أصحاب العائدات والمعاشات وأفراد عائلاتهم، بدل غلاء المعيشة بنسبة 5 في المائة سنويا لمدة ثلاث سنوات تبدأ من أول الشهر التالي لصدور هذا القرار وتنتهي في 30ـ4ـ1434هـ دون المعاشات والعائدات التي ينشأ استحقاقها بعد هذا التاريخ، مشيرا إلى أن الفئة المستفيدة من تثبيت هذا البدل هم أصحاب المعاشات والعائدات من السعوديين وأفراد عائلاتهم المستحقين للصرف في تاريخ تثبيت البدل ( 4ـ4ـ1434هـ)، مضيفا أن غير المستفيدين هم المشتركون وأفراد عائلاتهم الذين ينشأ صرف (معاش /عائد) لهم بعد شهر (4 ـ 1434هـ)، لأنهم ليسوا مستحقين لصرف المعاش أو العائد في تاريخ تثبيت البدل في شهر 4 ـ 1434هـ وانما سوف ينشأ استحقاقتهم بعد تثبيت هذا البدل. 

وعن شروط الاستفادة من تثبيت البدل، قال: لا بد أن يكون مستحقا للصرف في شهر 4 / 1434 طبقا لاحكام النظام التي نصت على أن يكون الصرف من الشهر التالي لتحقق الشروط فمثلا:

أ ـ مشترك ترك العمل ولديه المدة المؤهلة لاستحقاق معاش التقاعد المبكر، إلا انه لم يتقدم بطلب الصرف إلا في شهر 4 / 1434 أو بعد ذلك، ففي هذه الحالة يكون قد توافرت بشأنه الشروط المؤهلة للاستحقاق، إلا أن استحقاقه للصرف لن يبدأ إلا من الشهر التالي لتاريخ تقدمه بذلك الطلب، وبالتالي لن يكون مشمولا بتثبيت هذا البدل. 

ب ـ مشترك توفى أو مشترك أثبتت اللجنة الطبية عجزه في شهر 4 /1434وكان لديه مدة مؤهلة لاستحقاق المعاش، ففي هذه الحالة توافرت لديه الشروط المؤهلة للاستحقاق، إلا أن استحقاق الصرف لن يبدأ إلا من 1ـ 5ـ 1434هـ وبالتالي فلن يكون مشمولا بتثبيت هذا البدل. 

ج ـ مشترك بلغ الستين وترك العمل في شهر 3 / 1434 وله مدة مؤهلة لاستحقاق المعاش، وتقدم بعد فترة من الزمن بطلب صرف المعاش، ففي هذه الحالة يكون قد توافرت بشأنه الشروط المؤهله للاستحقاق قبل شهر 4 / 1434 ومن ثم فإن استحقاقه للصرف يبدأ من 1ـ4ـ1434 وبالتالي يكون مشمولا بتثبيت هذا البدل. 

وعن حالة مشترك أوقف معاشه لانتفاء شروط الاستحقاق نظاما قبل نهاية الثلاث سنوات ثم عاد استحقاقه في صرف المعاش بعد تاريخ نهاية تلك السنوات، واستحقاقه لتثبيت بدل غلاء المعيشة، قال «لا يستحق تثبيت هذا البدل».

وحول استحقاق أفراد عائلة مستفيد أوقف معاشه بسبب الوفاة وتم تثبيت بدل غلاء المعيشة في معاشه، بين أن المستحق لأفراد العائلة المستحقين هو نفس مبلغ معاش المستفيد الذي كان يصرفه بعد تثبيت بدل غلاء المعيشه بالمعاش الأساسي. 

وعلق على حالة مستفيد كان يصرف المعاش واستفاد من تثبيت بدل غلاء المعيشة، ثم أوقف المعاش في 30ـ 6ـ 1434هـ للعوده للعمل والخضوع للنظام، ثم ترك العمل بعد فترة وتقدم لمكتب التامينات بتاريخ 1ـ9ـ 1434 بطلب صرف المعاش، ويتساءل عن إمكانية شموله بتثبييت بدل غلاء المعيشة، فقال العجاجي «هذا يبقى حقه في مبلغ المعاش السابق المثبت فيه ذلك البدل الذي كان يتقاضاه قبل عودته إلى العمل مرة أخرى، ولا تستحق صرف البدل عن المعاش المضاف وفق ما تضمنته الفقره 4/أ من المادة 38 من النظام والتي تنص على تسوية المعاش عن مدة الاشتراك الأخيرة مهما قلت، على أساس متوسط الأجر الشهري خلال السنتين الأخيرتين منها أو خلال مدة الاشترك المشار إليها كاملة إن قلت عن ذلك، ويضاف الى المعاش الذي كان يتقاضاه المشترك قبل عودته الى العمل الخاضع للنظام، كما لا يستحق صرف البدل في حال تسوية المعاش عند انتهاء مدة اشتراكه الاخيره وفق ما تضمنته الفقره 4/أ ـ1 من نفس المادة والتي تنص على تسوية المعاش على أساس مجموع مدتي الاشتراك السابقة والأخيرة باحتسابهما وحدة واحدة وعلى أساس متوسط أجر الاشتراك في السنتيين الأخيرتين من مدة الاشتراك الأخيرة». 

وبين أن منح البدل 15 في المائة من قبل الشركات والمؤسسات الخاصة لموظفيها هو أمر عائد لها، ولا تملك المؤسسة سلطة فرض ذلك عليهم وعلى ذلك فإن الشركات والمؤسسات الخاصة التي قامت باضافة ذلك البدل لأجور موظفيها الخاضعه للاشتراك سوف يستفيدون منه عند حساب معاش التقاعد.





دراسة صرف معاشات الضمان المخصومة من 20 ألف مستفيد


عبد الله المقاطي (ظلم)

تناقش وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في وكالة الوزارة للضمان الاجتماعي، إعادة صرف معاشات شهر محرم بأثر رجعي لـ 20502 مستفيد من الضمان الاجتماعي عقب إسقاطهم ووقف صرف معاشاتهم خلال شهر محرم، نتيجة لتجاوزهم الحد المانع.
ويأتي ذلك بعد أن تقرر إعادة ضم هذا العدد للضمان الاجتماعي من أصل 24474 مستفيدا تم إسقاطهم من كشوفات المستحقين للضمان الاجتماعي.
وقال لـ «عكاظ» مصدر مسؤول في الوزارة، «اللجنة التي تدارست الموضوع، فعلت مادة الإعفاء من الحد المانع، وتطلب مراجعة المستفيد للمكاتب ومن ثم رفع الطلب للوزير أو من ينيبه».
وبين المصدر أن اللجنة ونتيجة للعدد الكبير الذين تم إسقاطهم ووفق ضوابط نظامية وتسهيلا على المستفيدين، تدارست الأمر وقسمت الحالات إلى أربع فئات، وتقرر أن يكون الحد المانع لمن ارتفع إلى 1000 أو أقل، مشمولا بمادة الإعفاء ويعاد آليا للنظام، وشمل ذلك 20502 مستفيد أعيدوا آليا وستصرف معاشاتهم أول صفر المقبل.
وقال المسؤول «3972 مستفيدا تقرر استمرار إسقاطهم، لكون الحد المانع لديهم ارتفع لأكثر من 1000 ريال»، مبينا أن البحث الآلي الجديد كان قد أسقط 24474 مستفيدا الشهر الماضي، وأعيد أكثر من 85 في المائة منهم بعد شمولهم بمادة الإعفاء الآلي».





وزارة العمل تتراجع.. استثناء شركات النظافة من «نطاقات»



علمت «الشرق»، أن وزير العمل المهندس عادل فقيه أصدر توجيها باستثناء شركات النظافة من أنظمة برنامج نطاقات، وهو ما يعد تراجعا عن تأكيدات وزارة العمل المستمرة أن برنامج نطاقات لن يشهد أي استثناءات.
وأكدت مصادر خاصة لـ «الشرق» أن وزير العمل أصدر توجيها لنائبه، بسرعة إنهاء المشكلات المتعلقة بشركات النظافة، التي تقع في النطاق الأحمر، حتى تستطيع تجديد إقامات موظفيها، حتى لا يتعطل العمل في مشروعات النظافة، مع إلزامها ببرنامج السعودة في بعض الأقسام، مثل المراقبة والمتابعة والشؤون الإدارية.
وشهد يوم أمس إنهاء أزمة 2000 عامل، تابعين لشركة نظافة، تعمل لصالح أمانة جدة، امتنعوا عن مباشرة أعمالهم الميدانية بسبب وقوع الشركة في النطاق الأحمر؛ حيث تم السماح للمقاول بتجديد الإقامات المنتهية منذ أشهر بسبب وقوع الشركة في النطاق الأحمر، وكانت قد سبقتها أزمة النظافة التي شهدتها مدينة مكة المكرمة، وامتنع خلالها أكثر من 2000 عامل من ممارسة أعمالهم اليومية.





صندوق الموارد : الصرف من الشهر الحالي وليس بأثر رجعي
حرمان 17 ألف معلم ومعلمة بـ «الأهلية» مستحقات 3 أشهر

محمد سعيد الزهراني (الطائف)

فاجأ صندوق الموارد البشرية معلمي ومعلمات المدارس الأهلية بقرار حرمانهم من مستحقات رواتب الثلاثة الأشهر الماضية 9، 10، 11م، موضحا أن صرف رواتبهم كاملة 5600 ريال سيتم بدءا من شهر ديسمبر 12 الحالي، أي بعد صدور قرار وزير العمل الذي حسم الخلاف بين التأمينات الاجتماعية والمدارس الأهلية حول المبلغ المفترض استقطاعه لصالح التأمينات الاجتماعية من رواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية السعوديين.

وفيما تلقت المدارس الأهلية إفادة صندوق الموارد البشرية بعدم الموافقة على صرف مستحقات الأشهر الماضية سبتمبر، أكتوبر ونوفمبر لأكثر من 17 ألف معلم ومعلمة من حصة الصندوق، أوضح رئيس اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي في مجلس الغرف السعودية الدكتور عبدالرحمن الحقباني في خطاب لوزارة التربية والتعليم أن حقوق المعلمين عن الأشهر الثلاثة الماضية 9، 10، 11م، لم تنزل في حساباتهم، حيث يصر صندوق الموارد على البدء من الشهر الحالي ديسمبر، وطلب الحقباني من الوزارة التدخل لتصحيح هذا الوضع خاصة أنها معنية بصورة مباشرة بالتنفيذ حسبما نص عليه القرار، وبشكل عاجل.

وقال الحقباني إن نص القرار الملكي بدعم معلمي ومعلمات الأهلية 60 شهرا بعقد موحد من تاريخ المباشرة وتوقيع الاتفاقية مع الصندوق ودخول البوابات، وكل هذه الشروط والظروف كانت متوفرة سوى ما تم رفضه من الصندوق لإصراره على وضع الحد الأدنى 5000 ريال حسب طلب التأمينات, وبالتالي فإن المتسبب في عدم استكمال الإجراءات هو الصندوق وليس المدارس، وهو كذلك الذي رفض الدعم ولم يف بوعده بحجة عدم الالتزام بنظام التأمينات الذي تبين أنه ليس نظاما بل إلزام تعسفي سقط أمام القانون بقرار من الوزير.

وأكد رئيس اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي في مجلس الغرف السعودية، أن المدارس لم تتأخر عن الوفاء بالتزامها حسب العقد المبرم مع المعلمين، ووقعت اتفاقياتها مع الصندوق، وأشار الحقباني في خطاب وجهه لمدير عام صندوق الموارد البشرية بأنه لا يجوز للصندوق اعتبار البدء من شهر 12 ديسمبر الحالي، أي بعد صدور القرار لأن حقوق المعلمين ثابتة وملزمة للصندوق، ولأن الذي طلب التأجيل وأخر الإفادة هو صاحب الصلاحية وزير العمل وبالتالي لا ذنب للمعلمين..

هذا وأبلغت «عكاظ» مصادر مطلعة بوجود استياء كبير من المعلمين والمعلمات، وإصرار على المطالبة بمستحقات الثلاثة الأشهر الماضية سبتمبر، أكتوبر ونوفمبر، كونهم غير معنيين بالخلاف الذي كان قائما وتأخر البت فيه من قبل وزارة العمل.

وكان وزير العمل المهندس عادل فقيه قد انتصر الأسبوع الماضي لرأي المدارس الأهلية بالحسم من مبلغ 1500 ريال وليس كامل الراتب.





الملحم: الانتهاء من أكاديمية الخدمة الجوية في الربع الثالث من 2013
رئيس الطيران المدني: لا مجال لعمل المرأة السعودية «مضيفة»

فهد بن عبدالله متوسطاً خريجي الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي المطوّر لمضيفي الخدمة الجوية


أكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية الأمير فهد بن عبدالله بن محمد، أنه لا مجال لعمل المرأة السعودية «مضيفة» في الوقت الحالي، موضحاً أن المرأة السعودية بإمكانها الحصول على وظيفة تتناسب مع طبيعتها كإدارية. وقال على هامش رعايته حفل تخريج الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي المطوّر لمضيفي الخدمة الجوية 2012م، في الخطوط السعودية أمس، إن الخطوط تسعى إلى تحسين خدماتها لمواجهة تحديات السوق، ولتصبح على نطاق أوسع، وتنافس عالمياً، مبيناً أن لديهم دراسات لم تنته بعد لزيادة عدد الأساطيل. وأضاف أن أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران تهدف إلى توسيع نطاق تدريبها للكوادر، مبيناً أن هناك خطوطا أجنبية ترسل أفرادها لتلقي التدريب في الأكاديمية، وأن الأكاديمية سبق أن حصلت على شهادات من عدة شركات مصنّعة كي تصبح أكاديمية معترفةً بها في المنطقة.
وحول مراحل الخصخصة أشار الأمير فهد بن عبدالله، إلى أنها وصلت إلى عدة مراحل منها، الشحن الجوي، التموين، الخدمات الأرضية، والمناولة، وقال: «ماتزال هناك خطوات نتمنى الانتهاء منها لنجعل منها مساهمات إيجابية، خاصة في إطار الخصخصة التي قد تساهم بشكل أفضل في تقديم الخدمات، وتفتح بابا أوسع لمنافسة أكبر». وفيما يتعلق بفتح باب التوظيف والابتعاث، أوضح أن الخطوط س تستحدث الوظائف والابتعاث، وسيتم استيعاب كوادرها لتكون هناك دماء جديدة وشابة في الخطوط، ويصبح لهم مستقبل أكبر مستقبلا.
من جانبه، أبان مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس خالد الملحم، أن تطوير قطاع الموارد البشرية يرتكز على عدة عوامل رئيسة من بينها توفير الكوادر اللازمة لخدمة مشروعات التطوير، ومواكبة أحدث الأنظمة الآلية في خدمات الركاب، لافتاً إلى أنه تم استحداث إدارة عامة في المؤسسة لرعاية وتطوير المواهب الذاتية من خلال تحديد المهام المختلفة وفق أحدث النظم العالمية.
واستعرض الملحم، عدداً من المهام المنجزة والمتعلقة بالموارد البشرية منذ عام 2007م تضمنت أعداد مَن تم توظيفهم في المؤسسة، بالإضافة إلى تطبيق نظام حوافز جديد لملاحي المقصورة، وملاحي الخدمة الجوية، وموظفي الحجز، وأوضح أن عدد موظفي الشركات والوحدات الاستراتيجية في المؤسسة بلغ 36504 موظفين.

 



بعد تقديم مساهمين ومُلاك أوراقهم الثبوتية.. مصادر لـ"الاقتصادية" :
قائمة «المساهمات المجهولة» تتقلّص.. التعرُّف على 30 منها

نجحت وزارة التجارة في حل الكثير من المساهمات المتعثرة ويظهر في الصورة منظر لإحدى المساهمات المتعثرة.

عبد الله البصيلي من الرياض

تعرّفت لجنة المساهمات العقارية على 30 مساهمة ضمن قائمة ''المساهمات المجهولة''، التي أُعلن عنها أخيراً، وذلك طبقاً لمصادر داخل اللجنة. يأتي ذلك بعد أن خاطبت لجنة المساهمات إمارات عدد من مناطق السعودية لتقصي أوضاع نحو 41 مساهمة عقارية ''مجهولة'' أُضيف لها فيما بعد 21 مساهمة لم يتم رد أصحابها على اتصالات اللجنة. وقالت المصادر: ''استقبلت اللجنة خلال الفترة الماضية عدداً من أصحاب تلك المساهمات الذين قدّموا أوراق مساهماتهم وإثباتات التصفية من عدمها، إلى جانب تلقي عدد من الوثائق الخاصّة بالمساهمين فيها، وإبلاغ بعضهم عن طريق الاتصال تعرفهم على مواقع وعناوين المُلاك''. ولفتت المصادر إلى أن اللجنة تحققت من أصحاب المساهمات والمساهمين الذين حضروا إلى اللجنة، وعملت على حصر أسباب تعثر بعضها، وإسقاط بعضها من قائمة ''المساهمات المجهولة'' بعد اتضاح انتهاء تصفيتها من قِبل المُلاك وسدادهم المساهمين. وتشير المعلومات إلى أن تلك المساهمات توجد في تسعة مواقع ما بين مدن السعودية ومحافظاتها، وحظيت العاصمة الرياض بنصيب الأسد بواقع 24 مساهمة، تليها مكة بثماني مساهمات، جدة بمساهمتين، ومساهمة في كل من: الدمام، عنيزة، الخُبر، المدينة المنوّرة، ينبع، والطائف.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

كشفت لـ ''الاقتصادية'' مصادر في لجنة المساهمات العقارية أن اللجنة تعرفت على 30 مساهمة كانت تحت مسمى ''المساهمات المجهولة''، وذلك بعد الحملة التي أجرتها أخيراً للتعرف على أوضاعها وإنهاء ملفها. يأتي ذلك بعد أن خاطبت لجنة المساهمات إمارات عدد من مناطق السعودية لتقصي أوضاع نحو 41 مساهمة عقارية ''مجهولة'' أضيف لها فيما بعد 21 مساهمة لم يتم رد أصحابها على اتصالات اللجنة. وأكدت اللجنة في حينها لـ ''الاقتصادية'' أن تلك المساهمات لا يعلم عن عناوين مُلاكها أي شيء، إضافة إلى عدم التعرُّف على وضع تلك المساهمات من حيث التصفية من عدمه، بالنظر إلى أن بعضها يصل عمره إلى 40 عاماً. وقالت المصادر:''استقبلت اللجنة خلال الفترة الماضية عددا من أصحاب تلك المساهمات الذين قدموا أوراق مساهماتهم وإثباتات التصفية من عدمه، إلى جانب تلقي عدد من الوثائق الخاصة بالمساهمين فيها، وإبلاغ بعضهم عن طريق الاتصال تعرفهم على مواقع وعناوين الملاك''. ولفتت المصادر إلى أن اللجنة تحققت من أصحاب المساهمات والمساهمين الذين حضروا إلى اللجنة، وعملت على حصر أسباب تعثر بعضها، وإسقاط بعضها من قائمة ''المساهمات المجهولة'' بعد اتضاح انتهاء تصفيتها من قبل الملاك وسدادهم المساهمين.
 
الاقتصادية 2/11/2012

وتشير المعلومات إلى أن تلك المساهمات تتواجد في تسعة مواقع ما بين مدن السعودية ومحافظاتها، وحظيت العاصمة الرياض بنصيب الأسد بواقع 24 مساهمة، تليها مكة ثماني مساهمات، جدة مساهمتان، ومساهمة في كل من: الدمام، عنيزة، الخبر، المدينة المنوّرة، ينبع، والطائف. وأضافت المصادر: ''لجنة المساهمات ستواصل حملتها في سبيل التعرف على وضع بقية المساهمات المجهولة، وتدوين ذلك في تقرير أعمال اللجنة وسيتم التوصل للبقية عن طريق الجهات المعنية''. وأشارت المصادر إلى أن آلية عمل اللجنة يتطلب منها إنهاء ملف المساهمات العقارية المتعثرة، وإعادة الحقوق لأصحابها، وذلك تنفيذاً للتوجيهات السامية في هذا الشأن، وأن اللجنة ستستمر في التواصل مع جميع المساهمين والملاك. ونفذت وزارة التجارة والصناعة ممثلة بلجنة المساهمات العقارية، حملة إعلامية كبيرة خلال الأيام الماضية ونشرت من خلالها أسماء المساهمات المجهولة، وملاكها بحسب الوثائق التي وصلتها، ولم يتسن لها الوصول إلى أصحابها بسبب قدم المعلومات وعناوين الاتصال الخاصة بها. وكان حمزة العسكر أمين عام لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة، قد أكد لـ ''لاقتصادية'' أن اللجنة علمت عن تلك المساهمات من خلال استقبال شكاوى بعض المساهمين الذين أبلغوا عنها، أو أقارب مالك المساهمة إن كان قد توفي، مشيراً إلى أن بعضها يتجاوز عمره 30 عاماً، بل إنها في جزء آخر تصل إلى 40 عاماً. وأفاد العسكر أن اللجنة ترغب في التعرُّف على أوضاع تلك المساهمات من خلال الوصول إلى مُلاكها، نظراً لضعف المعلومات الواردة عنها، التي لا يعلم في بعضها إن كانت قد صُفيت وتم إنهاؤها أو لم يتم فيها ذلك وظلت معلقة. وقال العسكر: ''لجنة المساهمات العقارية لا تعلم أي شيء عن مُلاك المساهمات المجهولة، وتتمنى الوصول إلى معلومات عن مُلاكها، والأسماء والأعداد الحقيقية للمساهمين فيها، وتقصي أوضاع تلك المساهمات من حيث تصفيتها من عدمه، ورد الحقوق للمساهمين، إن كان لهم أي حق في ذلك، وهذا يأتي تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، بضرورة رد الحقوق لأصحابها وحل ملف المساهمات العقارية''. وأضاف: ''عدد كبير من تلك المساهمات لم يتم التعرف على سجلاتها وأرقام ملاكها، كما أن عددا كبيرا منها تحمل أرقاما هاتفية خاطئة لملاكها، مع عدم وجود ترخيص لها، وبناء على ذلك تعذر الوصول للقائمين عليها، وبالتالي ظلت معلقة لا يعلم عنها شيء''. ولفت أمين عام لجنة المساهمات العقارية إلى أن بعضا من تلك المساهمات يحتمل أن تكون قد انتهت، ونسعى لإثبات ذلك، مبينا أنه تم مخاطبة الجهات المعنية للتعرف على الأشخاص الذين يملكون تلك المساهمات، للتعرف بدقة على وضع مساهماتهم، والمساهمين فيها، وإنهاء المساهمات المتعثرة منها إن وجدت. وتابع: ''المعلومات الأولية في بعض المساهمات تشير إلى تغير مكان إقامة بعض ملاك المساهمات المجهولة من مدينة لأخرى، وبالتالي تعمل لجنة المساهمات بكل الوسائل للوصول إليهم، وتحديد عناوينهم بدقة، ومعالجة أوضاع مساهماتهم، وحقوق المساهمين''. وفي شأن المساهمات العقارية المتعثرة أوضح العسكر أن اللجنة تنتظر عروض شراء من المستثمرين في مساهمات كنوز جدة، التقنية، ذهبان، خليج سلمان، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن بيع عدد منها بعد إنهاء جميع الإجراءات النظامية. يذكر أن لجنة المساهمات العقارية قد أكدت لـ ''الاقتصادية'' في وقت سابق أنها ستنظر قريبا في عروض شراء عشر مساهمات متعثرة وهي: خليج سلمان في جدة، كنوز جدة، أرضان في ذهبان، أرض أخرى في جدة، وست قطع في مخطط التقنية، أرض في أبها (درة أبها)، أرض في الخرج، أرض في القنفذة (شذى القنفذة)، مساهمة الأرجوان في الرياض. كما لفتت إلى أنه يجري حاليا مناقشة مقترح باستكمال تطوير مخطط تلال عرعر من خلال مالك المساهمة، وتجري دراسة ذلك، مؤكدا أن اللجنة استقبلت عددا من العروض من خلال مستثمرين يرغبون في شراء المساهمات المتعثرة، وذلك بعد أن تم فتح باب استقبال العروض مباشرة. وقالت مصادر في اللجنة: إن اللجنة أعدت خطة تسويقية متكاملة في سبيل الوصول إلى المستثمرين الراغبين في شراء المساهمات المتعثرة، مبينا سعي اللجنة القوي نحو الوصول إلى السعر العادل الذي يطمح إليه المساهمون وإغلاق ملف المساهمات العقارية، وبالتالي تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين في هذا الشأن. وأضاف: ''جميع إجراءات البيع وتسليم الحقوق للمساهمين تتم بمرونة من خلال لجنة المساهمات، ونحن نعمل وفق الدور المنوط بنا، وهناك جهات أخرى تشترك في مسألة الإجراءات النهائية لتصفية المساهمة، وبالتالي نأمل أن تنتهي جميع الإجراءات النظامية للمساهمات التي تمت تصفيتها في وقت قريب''. معلوم أن لجنة المساهمات العقارية عملت خلال الفترة الماضية على تصفية عدد من المساهمات وهي: درة الخليج، درة الخبر، جوهرة الشرق، العارض، أرض في مخطط التقنية، الشرفة، البدرية في الأحساء، البشرى، والعوالي. واستطاعت لجنة المساهمات العقارية في وقت سابق بيع جميع القطع في مساهمة العارض بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 332 مليون ريال لمصلحة 745 مساهما، واستطاعت بذلك تحقيق آمال جميع المساهمين في مساهمة العارض وإقفال ملف المساهمة بعد انتظار دام لسنوات.







افتتح بنك الأصول الوراثية النباتية
وزير الزراعة: مصادرة جميع أنواع الحطب المحلي بدءاً من ربيع الأول المقبل


عمال في سوق الفحم والحطب في الدمام وصرح وزير الزراعة فهد بالغنيم، أن اليوم الأول من شهر ربيع الأول المقبل، سيكون موعداً لمصادرة جميع أنواع الحطب المحلي، الذي يباع في الأسواق، بالتنسيق بين وزارة الزراعة والجهات الأمنية. الرياض - يوسف الكهفي (تصوير: حمدان الدوسري)

حدد وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم، اليوم الأول من شهر ربيع الأول المقبل، موعداً لمصادرة جميع أنواع الحطب المحلي، الذي يباع في الأسواق، بالتنسيق بين وزارة الزراعة والجهات الأمنية. كما كشف عن بلوغ اللجنة الوزارية للتموين مراحلها الأخيرة للوصول إلى اتفاق فيما يتعلق بإعادة النظر للدعم الذي يقدم حالياً للأعلاف. وقال بالغنيم إن المملكة تستورد ما يقارب خمسة ملايين رأس من الأغنام الحيّة سنوياً، فضلاً عن اللحوم والكميات التي يتم استيرادها مبردة أو مثلجة، وبيّن أن الوزارة تحفز المستثمرين على إنتاج الدجاج وزيادة الاستثمار في إنتاج الدواجن في الداخل، لافتاً إلى أن بعض مشروعات إنتاج الدواجن تواجه عقبات في تنفيذها فيما يتعلق بتخصيص الأراضي لإقامتها، خاصة من بعض المواطنين الذين يعتقدون أن قربها يؤدي إلى انتقال الأمراض ومما شابه ذلك.
وزير الزراعة يعتذر للصحفيين

جاء ذلك على هامش افتتاح الوزير صباح أمس، بنك الأصـول الوراثيـة النباتية التابع للمركز الوطنــي للبحوث والثروة الحيوانيـة في الرياض، الذي يشتمل على عينات بذور المحاصيل الزراعية ذات الأصول الوراثية من بيئته الأصلية التي كان المزارعون يزرعونها في المملكة مثل المحاصيل الحقلية والخضار والفاكهة والمراعي، التي تم جمعها وتوثيقها. كما يشتمل البنك على معشبة وطنية تحتوي على عشرين ألف عينة نباتية تتبع لـ 129 عائلة نباتية، وتعد من أكبر المعشبات في العالم العربي، وأكد بالغنيم، أن البنك سيساهم في حفظ هذه الأصول كحقوق للمملكة، وقد تعاون البنك مع بعض بنوك الأصول الوراثية النباتية في العالم لاستعادة بعض بذور المحاصيل، التي تتميز بها المملكة، وتم إكثارها وحفظها.
وكشف عن توجه وزارة الزراعة للاستفادة من الخطة التي عُمل بها للحد من زراعة القمح المحلي، والاعتماد على استيراده من الخارج، وتطبيقها على الأعلاف الخضراء. وأوضح أن التوجه لديهم الآن إلى أن يقوموا بالتحفيز على استيراد الأعلاف الخضراء من الخارج، بدلاً من زراعتها محلياً، خاصة أن الوزارة لا تستطيع أن تصدر قراراً بمنع زراعة الأعلاف الخضراء لصعوبة تطبيقه. وقال إن الدولة لم تصدر قراراً بمنع زراعة القمح وإنما وجهت الصوامع بأن لا تشتري القمح المحلي، مبيناً أن التوجه الموجود في الدولة الآن يصب في صالح زيادة الدعم للأعلاف الخضراء المستوردة من الخارج، متمنيا أن يصل الدعم إلى مستوى بحيث يجعل زراعة الأعلاف الخضراء في الداخل غير مجدية اقتصادياً ليتوقف الناس عن زراعتها تلقائياً، وهذا ما نسعى إليه.
وأكد أن وزارة الزراعة تحفز المستثمرين على زيادة الاستثمار في إنتاج الدواجن في الداخل، وبيّن أن المشكلة التي تواجه البعض هي أن تخصيص الأراضي لإقامة مشروعات دواجن يلاقي معارضة من بعض المواطنين، استنادا إلى اعتقاد خاطئ وهو أن مشروعات الدواجن تنقل الأمراض أو تسبب المشكلات. وقال إن وزارة الزراعة حريصة على أن لا تخصص مواقع لمزارع الدواجن إلا بعد التنسيق مع البلديات والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لأجل ضمان أن لا تسبب مشروعات الدواجن أي مرض، ومع ذلك في بعض الأحيان تأتينا بعض الشكاوى من المواطنين في المناطق المخصصة، ويبدوا لي أن هذه أكبر مشكلة نواجهها، ونحن نجد أن هناك إقبالا من بعض الشركات الكبيرة أو من بعض المواطنين للاستثمار في مجال الدواجن.
وقال وزير الزراعة إن عدد فروع مؤسسة الصوامع والغلال بلغ 11 فرعاً، كان آخرها في الأحساء وجازان، وأن التوسع مستمر. ونفى أن يكون لوزارة الزراعة يد في إزالة الأشجار الخضراء من شوارع ومحافظات المدن، وإحلال أشجار النخيل بدلاً عنها، وقال إن هذا من اختصاص البلديات ولا نتدخل في شؤون غيرنا.
مشاهدات من الافتتاح

بعد نهاية المؤتمر الصحفي اتجه الوزير ورئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية الأمير بندر بن سعود بن محمد، ومرافقاهما لأخذ جولة داخل بنك الأصول الوراثية.
احتجز المنظمون الصحفيين داخل القاعة، وأغلقوا الباب عليهم في حين قام رجال الأمن الصناعي باحتجاز المصور، ومنع محرر «الشرق» من الدخول للتفاهم معهم.
أرجع الوزير في حديثه لمحرر «الشرق» منع دخول الصحفيين إلى أسباب وقائية، ووعد بأن يخصص لهم وقتاً يحددونه للتجول داخل البنك، وقدم اعتذاره لهم.
بدا الارتباك واضحاً على المنظمين، حيث لم يستطع الوزير مشاهدة العرض التقديمي ما سبب له حرجاً أمام الحضور.

الزحام عند مدخل البنك (تصوير: حسن المباركي)






قال: نعيش في وحدة متماسكة مع بعضنا وندافع عن ديننا وطننا
وزير الإعلام يدشن كتاب "الحكومة والشعب".. ويكرّم 

وزير الإعلام يكرم رئيس تحرير "سبق" محمد الشهري
أحمد البراهيم - سبق- الرياض: 
رعى وزير الثقافة والإعلام عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة حفل مركز الفكر العالمي عن السعودية وتدشين كتاب "الحكومة والشعب في السعودية: ما لا يعرفه الآخر" برعاية إلكترونية من "سبق".

وعبّر خوجة عن شكره للقائمين على مركز الفكر العالمي عن السعودية وبارك لهم على تدشين مثل هذا المشروع الوطني. وكرّم الجهات الراعية للحفل وعلى رأسها "سبق" التي كانت الراعي الإعلامي الإلكتروني لهذا المشروع.

وقال وزير الإعلام إن المشروع "يساهم في ترسيخ الأسس الحقيقية للمفاهيم الدولية عن المملكة العربية السعودية ما بين الحكومة والشعب والانسجام في ذلك ومنذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وهي تحكم بشرع الله والقرآن هو دستورها ونهجها ولا يمكن زعزعة ذلك".

وأكد خوجة "أن هذه البلاد مقدسة وهي بلاد الهدى ومنبع الرسالة محمد صلى الله عليه وسلم وبلاد الحرمين الشريفين مكة والمدينة المنورة، وهذا يعد شرفاً وتكريماً لكل مواطن في هذا الوطن وتكليفاً أيضاً لكل من في هذا البلد يبين لكل العالم أننا نعيش في وحدة متماسكة مع بعضنا ندافع فيها عن ديننا وندافع عن وطننا ووحدتنا وتراحمنا كأسرة واحدة".

ويهدف كتاب "الحكومة والشعب في السعودية: ما لا يعرفه الآخر" إلى بيان أسس العلاقة الراسخة بين الحكومة والشعب في المجتمع السعودي. وشارك في تأليف الكتاب مجموعة كبيرة من النخبة المثقفة من مختلف دول العالم صاحبة التجارب والتعايش في ظل ما عاصروه وسطروا فيه عبر ثلاثة فصول القوة الحقيقية للسعودية.

وجاء الفصل الأول بعنوان "الربيع العربي: الأسباب والبواعث"، والفصل الثاني رصد طبيعة العلاقة بين الحكومة والشعب في السعودية، والفصل الثالث تناول التطوير في السعودية وضمانة المستقبل.

ومول مشروع الكتاب وطباعته باللغتين العربية والإنجليزية فضيلة الشيخ سعد بن عبدالله بن غنيم إسهاماً منه في خدمة الدين والوطن.

وتوجّه الوزير خوجة بالشكر للشيخ ابن غنيم على تمويله مثل هذا المشروع الوطني إسهاماً منه في خدمة الدين والوطن مما يعكس ذلك بحق على الوحدة والتماسك ولما يحقق رفعة الدين والوطن.










المفاوضات مستمرة وأقرب إلى التكلل بالنجاح
عبدالله العثمان يتلقى عرضاً لإدارة "جامعة قطر"


عبدالإله القحطاني ـ سبق ـ الرياض: 
علمت "سبق" من مصادرها أن الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان مدير جامعة الملك سعود سابقاً تلقى عرضاً قطرياً لإدارة جامعة قطر الحكومية.

وأفادت المصادر بأن المفاوضات بين الطرفين ما زالت مستمرة إلا أنها أوشكت على الانتهاء والتكلل بالنجاح بموافقة من الدكتور العثمان.

وتدرج الدكتور العثمان في عددٍ من المناصب الأكاديمية في وزارة التعليم العالي، حيث كان عميداً لشؤون الطلاب بجامعة الملك سعود ثم وكيلاً للجامعة للدراسات والتطوير ثم وكيلاً لوزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية ، ثم عيّن مديراً لجامعة الملك سعود في شهر ربيع الأول عام 1428هـ حتى تم إعفاؤه من منصبه في شعبان 1433هـ .

والعثمان حاصل على البكالوريوس عام 1405هـ من كلية علوم الأغذية والزراعة من جامعة الملك سعود وحصل على الماجستير والدكتوراه عامي 1410هـ و1412هـ من كلية الزراعة من جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وشكّلت إدارة العثمان لجامعة الملك سعود خلال خمس سنوات نقلةً نوعيةً وتغييراً شمل كل الأصعدة الأكاديمية والمالية والإدارية والبنية التحتية والمشاريع المعرفية بمختلف أنواعها. واستحدثت الجامعة عدداً من المشاريع الضخمة مثل وادي الرياض للتقنية ومعهد الملك عبدالله لتقنية النانو وأوقاف الجامعة وغيرها.

أما جامعة قطر فهي إحدى الجامعات الحكومية وتأسست عام 1977. وفي عام 2002 بلغ عدد الطلاب فيها أكثر من ثمانية آلاف طالب منهم 73 % من الإناث و 27 % من الذكور.
وتحوي الجامعة عدداً من التخصصات في الآداب والعلوم والإدارة والاقتصاد والتربية والهندسة والقانون والصيدلة والشريعة والدراسات الإسلامية.






(الشورى) يناقش دعم (التخصصي) للتوسع بالزيارات المنزلية


من المنتظر أن يناقش مجلس الشورى غداً الإثنين التقرير السنوي لمستشفى الملك فيصل التخصصي وتوصيات اللجنة الصحية التي شددت على أهمية التوسع في برنامج الزيارات المنزلية والتعاقد مع المستشفيات الخاصة بقبول الحالات المزمنة واعتماد المبالغ المطلوبة لهذين البرنامجين.

وقدَّرت اللجنة الصحية جهود المستشفى في خفض الانتظار على العناية المركزة بنسبة 50% إلا أن معاناة الحصول على موعد ما زالت قائمة ومن ثم الحاجة إلى دعم المؤسسة في التعاقد مع مستشفيات القطاع الخاص لاستيعاب المرضى المزمنين لتوفير أسرة للحالات الطارئة ودعم برنامج الزيارات المنزلية، ولأن تكلفة الرعاية أقل منها في مستشفيات المؤسسة، كما أن برنامج الزيارات المنزلية يوفر عناء الحضور ويقلل من الضغط على العيادات والتكاليف ولدعم وجود اعتمادات مالية كافية في ميزانية المستشفى لهذين البرنامجين فقد جعلت أولى توصياتها السابقة لمعالجة ذلك.

وطالبت اللجنة "التخصصي" بتضمين تقاريره إحصائيات ومعلومات عن الأخطاء الطبية وأسلوب التعامل معها ومقارنة ذلك مع المراكز المتقدمة، حيث لاحظت اللجنة أن لدى المؤسسة برامج في الجودة ومراقبة الأداء الفني وسلامة صرف الأدوية إلا أن التقرير لم يتطرق للأخطاء الطبية ولم يذكر التقرير أي معلومة عن الإجراءات التي اتخذت نحوها.

وفيما يتعلق بضوابط البت في قضايا غياب بعض المستأجرين أو هروبهم وفي ذممهم إيجارات متبقية مع ترك العين مقفلة والمعروفة بــ(ظاهرة غياب المستأجرين وبذمتهم إيجارات متبقية) فقد جدد الأعضاء انتقادهم للضوابط التي خرجت به لجنة الإدارة والموارد البشرية بعد تكرر دراستها للضوابط، ويرى عضو أن النظام بحاجة إلى إضافة مصطلح مماطل لفئة العاجزين وغير القادرين على السداد، فيما يقترح عضو آخر الاكتفاء بنظام التنفيذ القضائي وقال إنه القادر على القيام بضبط هذه الظاهرة، مؤكداً عدم الحاجة إلى تشريع جديد.

وفي مداخلة جاءت للرد على ما نصت عليه الضوابط بشأن توفير السكن للمماطلين العاجزين عن السداد، تساءل عضو شورى عن الجهة التي تقوم بتوفير المساكن لغير القادرين والعاجزين عن سداد الإيجار وخلال فترة قصيرة..! كما رأى عضو آخر أن النظام صدر عن اللجنة العقارية بالغرفة الصناعية والتجارية بالرياض وجاء النظام ليغلب مصالح المؤجر على المستأجر وقال طلال بكري "إن تعثر بعض المستأجرين في عدم سداد الإيجار بسبب زيادة الإيجار دون سبب وجيه" وبدا بكري غير مؤيد لإدراج اسم المستأجر في قائمة المطلوبين وقطع الماء والكهرباء إلى حين استيفاء الإيجار الذي في ذمته، حسبما نصت الضوابط، وطالب بضرورة سحب المذكرة وإعادة دراستها وقال "إذا كانت الغرفة التجارية في صف الغني القوي فعلينا في المجلس أن نكون في صف الفقير الضعيف".

من ناحية أخرى ناقش أعضاء الشورى اليوم الأحد مشروع نظام ممارسة أعمال المكاتب العقارية منتقدين تقرير اللجنة الخاصة ودراستها وطالبوا بإعادة الدراسة وبعد عدد من المداخلات أعيد التقرير للجنة للرد على ملاحظات الأعضاء في جلسة مقبلة.

وكان المجلس قد أقر مشروع نظام الوقاية من متلازمة العوز المناعي المكتسب "الإيدز" وحقوق المصابين وواجباتهم، ووافق أيضاً على مشروع نظام النفايات البلدية الصلبة وشدد المجلس على أن يقوم من يمارس شيئاً من النشاطات التي يحكمها هذا النظام بتصحيح أوضاعة وفقاً للأحكام الواردة فيه خلال سنتين من تاريخ نفاذه. حسب الرياض.





حماية للأسرة ..
رابطة العالم الإسلامى تطالب بحجب البرامج الهدامة والأفلام الخليعة

مكة المكرمة (أ ش أ)

دعا العلماء أجهزة ووسائل الإعلام فى الدول الإسلامية إلى فرض رقابة على البرامج الهدامة والأفلام الخليعة التى تعرض على الشاشات والإنترنت، وحجب المناظر الإباحية.

كما طالبوا الأئمة وخطباء المساجد بأداء دورهم فى إصلاح المجتمع، وحث الناس على الالتزام بكتاب الله والسنة النبوية الشريفة وتيسير أمور الزواج بين الشباب، وتوجيهم إلى حياة عائلية سعيدة من خلال الالتزام بتعاليم الدين الإسلامى الحنيف فى الزواج وتنظيم شئون البيت وكافة أمور الحياة.

جاء ذلك خلال الجلسة التى عقدها المجمع الفقهى الإسلامى فى رابطة العالم الإسلامى اليوم الأحد تحت عنوان "الأسرة المسلمة والتحديات المعاصرة" وذلك ضمن فعاليات الدورة الحادية والعشرين للمجمع، المنعقدة حاليا بمكة المكرمة.

ونبه الحضور إلى أن الأسرة المسلمة تواجه تحديات كثيرة مما يوجب على المجتمع المسلم الاهتمام بغرس الإيمان فى نفوس الشباب والعناية بتربيتهم من الصغر ومن قبل بلوغهم سن المراهقة، إلى جانب اهتمام أولياء الأمور فى رعاية أبنائهم وبناتهم دون ترك الأمر فى أيدى الخدم وانشغالهم فى الوظائف العامة أو الأنشطة العلمية أو الاقتصادية دون أن يكون لأولادهم من أوقاتهم نصيب، مشددين على أهمية أداء المدارس والجامعات دورها فى تحصين الجيل السليم من الآفات والأمراض الأخلاقية.

واستحسن أعضاء المجلس تشكيل بعض البلدان الإسلامية مراكز دراسات متخصصة لشؤون الأسرة تهتم برد الشبهات التى تثار حول الأسرة، داعين إلى تنسيق مواقف الدول الإسلامية للمحافظة على خصوصيات المسلمين وحشد تأييد رجال الفكر والمصلحين من غير المسلمين للوقوف فى وجه التيارات الفاسدة والدعوات المنحرفة عن الفطرة وبيان خطرها، والتفرقة بين ثوابت الشريعة فيما يتعلق بالأسرة وبين العادات الموروثة فى حقوق الأسرة حتى يحافظ على الثابت ويصحح فى العادات والتقاليد الجامدة.





قال: نحن حريصون على اختيار من ينتسب إليها
رئيس هيئة الأمر بالمعروف: منعنا التجاوزات وحاسبنا المخالفين


أكد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، أن الهيئة ضبطت عملها الميداني وفق النظم واللوائح المنظمة، ووفقاً للقواعد الشرعية، بعيداً عن التهور والتجسس وتتبع العورات، مؤكداً أنه تم منع التجاوزات وتفعيل دور الإدارات الرقابية، وتطبيق المحاسبة على المخالفين.

وأضاف خلال مؤتمر "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمستجدات المعاصرة" الذي نظمه كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة أمس: إن الهيئة ماضية في عملها وفق الضوابط الشرعية، إذ تنكــر المنكر بلا منكر، وتأمر بالمعروف بمعروف"، مشيراً إلى أن الهيئة حريصة على حسن اختيار من ينتسب إليها، بأن يكون قدوة في قوله وعمله مؤهلاً تأهيلاً شرعيًّا، ومدرّباً تدريباً مناسباً على آليات العمل وأساليبه.

وأوضح أن أهم إنجازات الهيئة تفعيل منظومة العمل بشقيه الإداري والميداني ومحاربة الظواهر الخطرة في المجتمع كالسحر والشعوذة والإرهاب والعنف والابتزاز والجرائم المعلوماتية والإلكترونية من خلال ما ينشر في الشبكة العنكبوتية من مواد إباحية أو مخالفات عقدية، والخمور والمخدرات.

وذكر أن الرئاسة كثفت التدريب لجميع الأعضاء الميدانيين، في دورات في واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأساليبه، وكلام العلماء فيه وسيرة السلف الصالح، ودورات لمعرفة النظم والتعليمات التي تضبط العمل وتقضي على التجاوزات، ودورات في مهارات التعامل والتواصل مع أطياف المجتمع. حسب (الحياة).





إذا ثبت تورطهم وصدرت أحكام ضدهم
(نزاهة): قريباً.. التشهير بالمتهمين في قضايا الفساد ونشر أسمائهم


كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، عن عزمها نشر أسماء المتهمين في قضايا الفساد والتشهير بهم في وسائل الإعلام، وذلك بعد ثبوت تورطهم وصدور أحكام قضائية بحقهم.

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) محمد الشريف، في احتفال أقامته جامعة الملك سعود بمناسبة اليوم العالمي للفساد أن الهيئة تعمل على إستراتيجية إبراء ذمة الموظفين، مشيراً إلى أنها تعكف حالياً لوضع الأنظمة والقوانين في هذا الشأن تمهيداً لرفعها للمقام السامي.

وأكد "الشريف" على أن الهيئة ليست لديها صلاحية معاقبة المتهمين، مشيراً إلى أن القضاء وحده هو الجهة المخولة بتطبيق العقاب، موضحاً أن عمل الهيئة يتمثل في كشف الفساد وجمع الأدلة وجمع المعلومات وإحالتها إلى الجهات المختصة، لافتاً إلى أن الهيئة لا تعاني من نقص في الكوادر العاملة في الميدان، حيث إنها رغم شدة شروط اختيار موظفيها إلا أنها تمكنت من اختيار نخبة ممتازة تتوفر فيها الأمانة والنزاهة والثقة، والتطوير جار. (حسب الجزيرة)






عمال النظافة في جدة يمتنعون عن العمل لعدم تجديد إقاماتهم


امتنع عمال النظافة في أحياء جنوب جدة عن العمل، أمس، وذلك لعدم تجديد الشركة المشغلة لإقاماتهم، ما نتج عنه استعانة أمانة جدة بعمال شركة نظافة أخرى لتفريغ الحاويات والسيطرة على الوضع.

وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة جدة الدكتور عبدالعزيز النهاري، أن سبب امتناع عمال النظافة في جنوب جدة عن العمل يعود إلى عدم تجديد إقامات العمالة من جانب الشركة المتخصصة، وأن الأمانة ستعاقب الشركة المتسببة، وستكلف شركة أخرى بتفريغ الحاويات من النفايات وإنهاء الأزمة.

وأضاف أن "عمال النظافة فرغوا هواء إطارات السيارات وأغلقوا الباب في مقر إقامتهم، وأضربوا عن العمل بعد أن تخلت الشركة المتخصصة عن تجديد إقاماتهم"، مؤكداً أن الأمانة ستتخذ الإجراء اللازم من قبل الجهات المعنية بما فيها مكتب العمل ومعاقبة الشركة المتخصصة.

ونوه "النهاري" إلى أن العقوبات التي ستطال الشركة ستكفل عودة العمالة لمزاولة أعمالهم وإجبار الشركة بدفع أجورهم، إضافة إلى تعويض عمالة الشركة البديلة التي عملت في تفريغ الحاويات فترة الإضراب، كاشفاً عن إحلال شركات جديدة لنظافة جدة في عام 2013 طلباً لتحقيق الانسيابية في العمل وألا يتكرر مسلسل الإضراب مجدداً والتوقف عن العمل. حسب (الحياة).





نجوم تويتر على طاولة وزير العمل


تحولت دعوة وزير العمل المهندس عادل فقيه لعدد من نجوم موقع التواصل الاجتماعي تويتر لتناول طعام العشاء مساء اليوم الأحد وذلك لمناقشة وجهة نظر الوزارة في رفع تكلفة العمالة الأجنبية، إلى حديث الساعة عبر الموقع ذاته وغيره من وسائل الإعلام.
وبين السلب والإيجاب تنوعت ردود فعل المغردين الذين تساءلوا عن المستفيد من تلك الدعوة؟!، وعبر وسم "هاشتاق" حمل اسم #وزير_العمل_يستعين_بنجوم_تويتر، تجرأ بعض المغردين على وصف العشاء بشراء ذمم، فيما رحب آخرون بالخطوة التي اعتبروها خطوة صحيحة للتعامل مع نبض الشارع والمواطنين.
وعبر حسابه قال الناشط على موقع تويتر طراد الأسمري رداً على من اعتبر الدعوة بمثابة رشوة: "وين الرشوة فيه؟ لو كنت معزوم ما أظن هذا راح يكون كلامك، وعلى فكرة انا غير معزوم، ولكن الخطوة مفرحة ومبهجة. نظف قلبك الله يصلحك".
فيما قال المهندس محمد العلكمي وهو أحد المدعوين لمأدبة العشاء لا أفهم سبب كل هذا الاحتقان من "تلبيتي" لدعوة عشاء وزير العمل؟! سأذهب وأستمع وأنقل وجهة نظركم.. ووالله لا مساومة على الحق".
أما نص الدعوة فقد جاء بحسب ما نشر الناشط فيصل العامر وهو أحد المدعوين، أنها تأتي رغبة في إيضاح الحقائق المتعلقة بقرار رفع تكلفة العمالة الوافدة مقابل مبلغ مالي 200 ريال شهرياً، وذلك لبيان أثر القرار في إصلاح الخلل وتشوهات سوق العمل بالإضافة إلى تأثيره المحتمل على المؤشرات الاقتصادية في المملكة.
وفي جانب آخر تساءل بعض المغردين لِم لَم يتم الاجتماع مع رجال الأعمال في الغرف التجارية وهم أصحاب الشأن قبل الاجتماع بنجوم تويتر، فيما يبدو أن إجابة السؤال لمصلحة من يأتي مآدبة العشاء فستبقى مجهولة حتى يخرج نجوم تويتر عبر الموقع ذاته لكشف ما حدث وما قيل في اجتماعهم بوزير العمل. حسب الجزيرة أونلاين.






الداخلية تعتمد السوار الإلكتروني كبدائل جديدة للعقوبات قريباً

 

تعتزم وزارة الداخلية استخدام السوار الإلكتروني على المحكومين كجزء من نظام جديد ستصدره قريبا حول بدائل عقوبة السجن.

وحسب اللواء علي الحارثي فإن الداخلية شكلت لجنة لدراسة تطبيق السوار الإلكتروني على المحكومين، وأنه الآن في طور التجربة، ليكون جزءاً من بدائل عقوبة السجن.

وأضاف: «وضعنا لائحة استرشادية ونظاماً سيصدر قريباً لهذا الأمر ولائحة لها، إذ صدر توجيه خادم الحرمين أن تكون هناك بدائل متعددة للعقوبة وليس بديلاً واحداً، رغبةً في عدم إدخال المحكومين إلى السجن وزيادة في هيبة هذا المكان لدى الناس، أثناء التحقيق وأثناء المحاكمة وأثناء التنفيذ، وبعد تطبيقها سيكون أكثر التنفيذ بالعقوبات البديلة».





وزارة التربية تلزم إدارات التعليم بتطبيقه بدءاً من العام المقبل
اجتياز "قياس" شرط لقبول مرشحي الإشراف والإدارة والمرشدين الطلابيين


 ألزمت وزارة التربية والتعليم إدارات التربية والتعليم في السعودية بدءاً من العام الدراسي القادم 1434-1435هـ بعدم قبول ترشيح أي معلِّم أو معلِّمة للعمل في الإشراف التربوي أو إدارة المدرسة أو الإرشاد الطلابي إلا بعد أداء الاختبار المهني الذي يعقده المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي "قياس".

وجاء التعميم الصادر من نائب وزير التربية والتعليم، الدكتور خالد بن عبدالله السبتي، مؤكداً أهمية إجراء هذا الاختبار؛ لما له من ضمان انتقاء الأفضل، وتحديد الاحتياجات التدريبية، واختيار القيادات التربوية والإدارية؛ ما سيسهم في تجويد المدخلات والعمليات والمخرجات في النظام التعليمي. 





اللواء الحارثي: أبواب السجون السعودية مفتوحة للإعلاميين
قال إنه تم منح المدن الصناعية قطعة أرض لبناء نحو 120 مصنعاً لتشغيل السجناء

 

أكد مدير عام السجون السعودية اللواء علي حسين الحارثي أن أبواب السجون مفتوحة للإعلاميين للاطلاع على أحوال السجناء، وتغيير الصورة السلبية عنهم.

وصرح اللواء الحارثي لنشرة الرابعة على قناة "العربية" بأن هناك تعاونا قديما بين إدارة السجون والإعلاميين، وأن كل من أراد أن يجري لقاء أو يأخذ تصريحا فالمجال مفتوح أمامه.

وأكد الحارثي أن إدارة السجون ترغب بأن يكون الإعلام معها لتغيير الصورة السلبية عن السجناء، حتى نستطيع دمج هؤلاء في المجتمع، وجعلهم مقبولين بعد خروجهم من السجن.

كما قررت المديرية العامة للسجون في السعودية منح هيئة المدن الصناعية قطعة أرض في إصلاحية الحائر الجديدة لبناء نحو 120 مصنعاً لتشغيل السجناء خلال فترة محكومياتهم، وإكسابهم فرصة لتعلم مهن تنفعهم بعد انقضاء أحكامهم.

وقال الحارثي إن هذه الفكرة جزء من برامج تأهيل السجون، ووجدنا أنه بالإمكان توفير أماكن قريبة جدا من الإصلاحيات يمكن من خلالها تنفيذ السجناء والسجينات محكوميتهم، وأيضا تشغيلهم في مؤسسات القطاع الخاص.

وأضاف أنه تم الاتفاق منذ 4 سنوات مع هيئة المدن الصناعية على اقتطاع قطة أرض لبناء مصانع لتدريب السجناء، وأضاف أنه كان من اشتراطاتنا ان تكون هذه المصانع متنوعة ومتعددة.

وحول المعايير واختيار السجناء لمثل هذه الأعمال، أوضح الحارثي أن "هناك معايير خاصة بالمتدرب وما يستطيع أن يصل إليه من مهارة، مع وجود برامج أخرى إصلاحية لمن يرفض العمل في هذه المصانع، فالرغبة الأولى هي للسجين".





البورصة تنجح في الإغلاق باللون الأخضر عند 6783.55 نقطة


أنهى المؤشر العام للسوق السعودية تداولاته مرتفعاً بنسبة بلغت 0.08%، كاسباً 5.46 نقطة لتغلق عند 6783.55 نقطة، وجاء إغلاق السوق اليوم في المنطقة الخضراء بعد تذبذبها خلال الجلسة في نطاق 39.3 نقطة، حيث نجحت في الارتفاع فوق مستوى 6800 نقطة وذلك للمرة الأولى منذ 15 جلسة لتصل إلى 6808.86 كأعلى نقطة لها اليوم، وهو ما فشلت في الحفاظ عليه عند الإغلاق، كما تراجعت السوق إلى 6769.53 كأدنى نقطة لها اليوم.

واستطاعت الحفاظ على مستوى 6750 نقطة والذي نجحت في الإغلاق فوقه أمس للمرة الأولى منذ جلسة 18 نوفمبر الماضي.

وجاء ارتفاع المؤشر اليوم وسط ارتفاع في حركة التداولات، حيث ارتفعت قيم التداولات اليوم إلى 5.75 مليار ريال وهي تزيد وبنسبة 19.11% عن قيم التداولات أمس (4.83 مليار ريال)، كما تزيد عن متوسط قيم التداولات الأسبوعية " 5.35 مليار ريال" بما نسبته 7.45%، كذلك تزيد عن متوسط قيم التداولات الشهرية " 4.95 مليار ريال" بما نسبته 16.08%.

وارتفعت أحجام التداولات إلى 193.1 مليون سهم، وهي تزيد عن أحجام التداولات أمس (169.8 مليون سهم) بنسبة 13.73%، بينما تقل أحجام تداولات اليوم عن متوسط أحجام التداولات الأسبوعية " 212.3 مليون سهم" بما نسبته 9.07%، في حين تزيد عن متوسط أحجام التداولات الشهرية " 180.8 مليون سهم" بما نسبته 6.78%.

واقتسمت القطاعات اليوم المنطقتين الحمراء والخضراء إلا أن الغلبة كانت لقطاعات المنطقة الخضراء، خاصة بعد مساندة قطاع البتروكيماويات للمؤشر، في حين تخلى عنه كل من المصارف والاتصالات، فتراجع 7 قطاعات وارتفعت القطاعات الثمانية الباقية، وكان على رأس القطاعات المتراجعة الفنادق وبنسبة 1.27%، تلاه التطوير العقاري وبنسبة 1.10%، ثم الاستثمار المتعدد وبنسبة 1%، وتراجع كذلك كل من المصارف بنسبة 0.48%، والاتصالات بنسبة 0.27%.






تصنيع 157 ألف قطعة محلية بقيمة 500 مليون ريال
تركي بن سعود: سنوجّه مشاريع الشباب لصناعة قطع الغيار


 أكّد نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد أن حاضنات التقنية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تستطيع أن تستقطب مشاريع الشباب وتوجيهها نحو صناعة قطع الغيار، ويمكنها الاستفادة من معرض القوات المسلحة.

وأضاف أنه يوجد مجالات ثلاثة يمكن المنافسة عليها عالمياً وهي الطاقة والمياه والمواد, مبيّناً أن شركة تقنية التي يملكها صندوق الاستثمارات العامة، يمكن أن تسهم بالتعاون مع القطاع الخاص في تطوير الصناعة في صناعة المواد التي يدخل ضمنها قطع الغيار.

جاء ذلك خلال جلسات الندوة العلمية المصاحبة لمعرض القوات المسلحة للمواد وقطع الغيار 2012 الذي نظمته وزارة الدفاع بالشراكة مع غرفة الشرقية وتنفيذ معارض الظهران.

من جهة أخرى قال قائد قاعدة الملك فهد الجوية في الطائف اللواء فياض الرويلي إن التصنيع المحلي هو أملنا، لأنه يُسهم في توفير النفقات على الدولة، ويساعد على نقل وتوطين التقنية، لذا نجد ضرورة التعاون مع القطاع الخاص من أجل صناعة وطنية ذات جودة عالية.

وأوضح الرويلي أن هناك تفاعلاً من الجميع لدعم توجهات القوات المسلحة لدعم التصنيع المحلي، لافتاً إلى أنه تم تأهيل أكثر من 240 شركة وتم التعاقد مع 65 شركة منها، من أجل إنتاج 400 صنف من قطع الغيار, وتم تصنيع 157 ألف قطعة غيار محلية، بقيمة أكثر من 500 مليون ريال، وأشار إلى أن المعرض سيعرض 15 ألف صنف, فالمستقبل يحمل الكثير من الفرص.






إطلاق أول سيارة نقل سعودية يابانية.. الأربعاء المقبل
"آيسوزو" تتجه للتصدير بشعار "صُنع في السعودية"

"آيسوزو" ستحتاج 3 أعوام لتغطية احتياجات السوق السعودية


أكد مدير عام "هيئة المدن الصناعية" في السعودية، صالح الرشيد، أن مصنع آيسوزو في الدمام والذي سيبدأ إنتاجه نهاية الأسبوع الجاري، سيعمد إلى التصدير بعد تغطيته حاجة السوق السعودية، مشيراً إلى أن المصنع سيحفز أيضاً الاستثمارات الصناعية المرتبطة بصناعة السيارات، وستعمل الهيئة وفقاً لذلك على تهيئة الفرص الاستثمارية في هذا المجال خلال الفترة المقبلة. وفقاً لصحيفة "الاقتصادية".

وجاء تعليق الرشيد بعد أن أعلنت هيئة المدن الصناعية أمس البدء في إنتاج أول سيارة نقل خفيفة الأربعاء المقبل، وتحديداً في تاريخ 12/12/2012، وذلك بالتعاون مع شركة آيسوزو العالمية التي تم الاتفاق معها مسبقا بتخصيص أول مشروع صناعي في المنطقة على أرض مساحتها 120 ألف متر مربع، في المدينة الصناعية الثانية في الدمام لإقامة مصنع متكامل لإنتاج سيارات وشاحنات النقل الخفيف والمتوسط.

وسيدشن الإطلاق الدكتور توفيق الربيعة، وزير التجارة والصناعة وذلك في مقر المصنع في المدينة الصناعية الثانية في الدمام التابعة لـ"مدن".

وأوضح الرشيد خلال حديثه أمس أن من أهم فوائد مصنع آيسوزو في السعودية، انخفاض أسعار شاحناتها، مقارنة بما كانت عليه في السابق من حيث الاستيراد، إلى جانب إنشاء بيئة محفزة للاستثمار في المصانع الداعمة لتلك الصناعة والتي تصب في نهاية الأمر في مصلحة الاقتصاد السعودي.

ولفت مدير عام هيئة المدن الصناعية إلى أن تكاليف إنتاج السيارات في اليابان مرتفعة بالنظر إلى أن ارتفاع تكاليف الخدمات لديهم، ومن أهم ذلك الكهرباء التي تفوق أسعارها هناك أربعة أضعاف أسعارها في السعودية.

من جانبه، أوضح لـ"الاقتصادية" إبراهيم الرشودي، نائب الرئيس للشؤون الإدارية والعلاقات العامة في شركة آيسوزو موتورز السعودية العربية المحدودة، أن الشركة ستحتاج لفترة ثلاثة أعوام لتغطية جميع احتياجات السوق السعودية من الشاحنات، مشيراً إلى أن المرحلة الثانية ستتضمن إنتاج نحو 20 ألف شاحنة سنوياً، وبعد اكتفاء السوق السعودية سيتم التفكير الجدي في التصدير.

وقال الرشودي، "الطلب على الشاحنات في السعودية كبير جداً، وآيسوزو تستحوذ على نسبة 50% من حجم السوق ككل، وسنعمل على زيادة الحصة بعد تدشين مصنع الشركة في السعودية والذي سيشهد خطة توسعية خلال الأعوام المقبلة".

ومن المتوقع أن تبلغ طاقة إنتاج المشروع الصناعي 25 ألف شاحنة سنوياً بحلول عام 2017م.

وسيعمل المصنع على توفير 800 فرصة عمل، وستصل حجم صادراته إلى 40% من إجمالي إنتاجه.






ملاك عقار في جدة يفاجئون السكان بإيجارات جديدة
بلغت الزيادة 150% خلال 5 سنوات

أسعار الإيجارات في جدة تحلق عالياً

سجلت أسعار الشقق السكنية في مدينة جدة خلال السنوات الأخيرة ارتفاعاً في الإيجارات السكنية للمنازل بلغت نحو 150% رغم توجه من "صندوق التنمية العقاري" لمنح قروض عقارية لشراء الشقق السكنية، رفع نسبة تملك المواطنين للسكن، بالإضافة لتوجه وزارة الإسكان بإنشاء وحدات سكنيه توزع قريباً على عدد من طالبي المساكن، ومع ذلك حلقت أسعار الإيجارات في الأفق البعيد. وفقاً لصحيفة "المدينة".

وزاد المشكلة تعقيداً بوجود عقارات متهالكة وقديمة اقترب سعرها من حديثة الإنشاء مما يعطي دلاله واضحة أن هناك تخبطات وعشوائية في مكاتب العقار وأصحاب العمائر الذين يضعون التسعيرة دون حسيب أورقيب.

وبحسب البعض فقد واجه الكثير من المستأجرين صعوبات في نهاية كل سنة هجرية وبداية أخرى عند انتهاء عقد الإيجار، وطلب التجديد وفرض مالك العقار أسعارا جديدة مع كل تجديد عقد وصلت نسبة ارتفاع الإيجارات خلال السنوات الأخيرة ما يقارب 150%.

وأوضح سعود المالكي «أحد المستأجرين في إحدى العمائر السكنية في جدة، أن قيمة الإيجارات ارتفعت في الآونة الأخيرة، ويعود هذا الارتفاع إلى جشع أصحاب العقارات الذين يقومون برفع الإيجار على المستأجر القديم». وطالب المالكي بوضع حلول تمنع أصحاب العقارات من رفع الإيجارات على المستأجرين القدامى، وأن يتركوا الحجج الوهمية التي يتحججون بها ومنها ارتفاع أسعار مواد البناء، وفي الأساس أن العقار مبني منذ زمن.

يقول سعيدالمجنوني «ارتفاع إيجارات الوحدات السكنية زاد من الضغوط المادية التي نعانيها كثيرا فقد كنت مستأجرا بـ15 ألف ريال شقة من 4 غرف وقبل 4 أعوام قام صاحب العمارة بزيادة الإيجار إلى 18 ألف ريال ثم إلى 20 ألف ريال وفي هذا العام أبلغنا أن الإيجار سيكون 23 ألف ريال مشيرا إلى أن العمارة قديمة وعمرها يتجاوز 15 سنة»، مؤكدا أن محاولته تثبيت الإيجار مع المالك باءت بالفشل.

وطالب محمد العبدلي بضرورة تدخل الجهات المعنية لحماية المستأجرين حيث تساءل عن عدم تحديد عقود الإيجار بسنوات معينة تحددها وزارة التجارة أو الإسكان كـ5 سنوات مثلا، ويحق للمستأجر الحق في التجديد أوالخروج وألا يكون العقد إجباريا على المستأجر، مشيراً بأن المالك يلجأ لوزارة العدل في حال تعثر المستأجر عن دفع الإيجار، ولكن إلى أين يذهب المستأجر في حال زيادة الأسعار.

من جانبه أوضح عبدالله الأحمري، رئيس الجنة العقارية بغرفة جدة والمثمن العقاري أن العقاريين في المملكة ينتظرون حزمة من القرارات التي وعدت بها وزارة الإسكان منذُ عدة شهور والتي تكرس لنهاية أزمة الإسكان والحد من التلاعب في سوق العقار.

وقال الأحمري: «نعم هناك تلاعب بأسعار العقار ممثلة في الشقق السكنية أو المفروشه أو حتى الأراضي البيضاء، كما شدد على ضرورة إيجاد حلول عاجلة لإنهاء مشكلة أزمة الإسكان وارتفاع أسعار العقارات».

وقال «لابد من تحديد سقف لمستوى الإيجارات وتقسيمها على فئات ومستوايات بعكس ما هو موجود حالياً حيث لا يمكن مساواة العقار القديم بالجديد فى الأسعار». كما طالب وزارة الإسكان بضرورة تفعيل خططها التي ستعمل على إنهاء مشكلة ارتفاع الإيجارات.





منتقداً توقيت وجمهور (دعوة العشاء)
كاتب ينتقد وزير العمل وينصحه بالتخلص من مستشاريه والعودة لنظام الحكم


انتقد الكاتب الصحفي بصحيفة اليوم سليمان أبا حسين، توقيت وجمهور دعوة العشاء التي وجهها معالي وزير العمل لبعض المغردين في تويتر للتشاور حول قرار رفع كلفة العامل الأجنبي، ووصف هذا اللقاء الذي تستضيفه هذه اللحظات قاعة باريس بفندق الفورسيزنز في الرياض بأنه (ترويج للقرار).
وقال أبا حسين في زاويته: الليلة يفترض أن بعض المغردين في تويتر سيلبون دعوة وزير العمل في فندق الفورسيزنز بالرياض في عشاء خاص للتشاور حول قرار رفع كلفة العامل الأجنبي، كما جاء في دعوة الوزير لعدد من نجوم شبكات التواصل الاجتماعي.
وأضاف: لأنني أكتب هذا المقال في وقت مبكر من "عشاء" الوزير الفاخر في أفخم فندق بالعاصمة وأشهر قاعة هي قاعة "باريس"، فليس عندي معلومة حول ما سيدور في الاجتماع، إلا أنني أتوقع - كما جاء في الدعوة - "التشاور" مع نجوم" تويتر"، أي بلغتنا الترويج للقرار.
ووجه الكاتب رسالة إلى معالي وزير العمل قال فيها: أتقدم إلى وزارة العمل بتوجيه نصيحة يعرفها المبتدئ في الإعلام والتسويق بأن ترويج أي قرار أو منتج يأتي قبل وليس بعد، هذه القاعدة الأولى، أما القاعدة الثانية فهي تحديد الجمهور المستهدف ونعلم أن نجوم تويتر ليسوا هم المستهدفين بالقرار، بل أصحاب منشآت القطاع الخاص.
وزاد: ما دمنا في عقر القواعد الإعلامية فإن المنتج أو القرار يسوق نفسه إذا كان فاخرا وما وسائط الإعلام إلا مسوق يضمن وصوله لأكبر شريحة اجتماعية مستهدفة، وكما قلت مضطرا إلى أن أقول نصيحتي الإعلامية تلك، لأن نجوم تويتر وشعب تويتر لن يغيروا في الواقع شيئا ولن يغيروا قناعات الآخرين.
ومضى الكاتب أبا حسين بالقول: لقد كان بالأحرى على الوزارة أن تقنع أصحاب الشأن أولا، وإذا لم تستطع - وهو ما حدث بعد أربعة أسابيع من القرار - أن يقوم الوزير نفسه بمراجعة القرار بدلا من المحاولات المستميتة لإقناع الغرف التجارية، وإذا كان لابد من التوضيح، فأولى بالوزير مقابلة المتضررين وليس نشطاء تويتر!!
السعودة كمطلب وطني، جملة مطاطة يستطيع الجميع قولها والتغني بها، لكن ليس بصيغة العمل المفاجئة التي أربكتنا كمواطنين وأربكت سوق العمل لدرجة يشك فيها المراقب بأن رجالات العمل ليس لهم أدنى فهم للسياسات الاقتصادية.
وذكر الكاتب أنه إذا كان هناك تململ لدى وزارة ما، ولتكن "...." من صندوق الموارد واستنزافه جزءا من ميزانية الدولة دون مردود واضح فليس الحل بمعالجة سطحية مدوية، لن تسعود ولا يحزنون، وإن السعودة فستعود جزئيا على حساب كارثة أخرى، حيث لم يتوافر للوزارة أية دراسة، بل قرار وهذا واضح في شمول كافة القطاعات العاملة الصغيرة والكبيرة، القابلة وغير القابلة للسعودة، أو مراعاة التدرج والشرائح.
وكرر أبا حسين نصحه لوزارة العمل بأن تتفرغ لمقابلة المعنيين ومراجعة القرار وليس لإلغائه والتعقيب على الاعتراضات وقانونية القرار والعودة إلى مواد الحكم الأساس في الدولة - حسب اللجنة التجارية في مجلس الغرف - وأن تتخلص من مستشاريها خاصة الإعلاميين منهم وأن تتفرغ أيضا للدفاع عن قرار مرتقب للتأمينات الاجتماعية الذي سيحتسب 2 بالمائة شهريا بين الموظف وصاحب العمل كبدل "تعطل"..!!





البنطلون ليس ممنوعًا بالجامعة.. والضيّق والشفّاف مرفوضان
أكدت على الحشمة وعدم خدش الذوق العام.. وكيلة شؤون الطلاب بجامعة المؤسس لـ“المدينة”:

ريهام المستادي - جدة
الإثنين 10/12/2012


أكدت وكيلة عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة هناء جمجوم عدم وجود تعليمات محددة بمنع ارتداء طالبات الجامعة «البنطلون» لكنها أشارت إلى نوع وطريقة تصميمه قد تكون سببًا في منعه موضحة أن اللباس يجب أن يكون ساترًا أنيقًا لا يخدش الحياء والذوق العام دون تحديد لون أو موديل معين، وذكرت أن البنطلون المسموح به هو الواسع مع بلوزة طويلة ساترة فقط أما الضيق والشفاف فممنوع بتاتًا كونه لا يتناسب مع القيم الإسلامية. وردت فى حوار مع «المدينة» على شكاوى بعض الطالبات من ارتفاع أسعار المأكولات والمشروبات بالكافيتريات، مؤكدة وجود مطعم مركزي يدعمه صندوق الطلاب ويقدم وجبة الغذاء لطالبات السكن بأسعار رمزية، كما ردت على مطالب البعض بتقديم قروض للمقبلات على الزواج مؤكدة تقديم قروض عادية للطالبات بواقع 65 قرضًا العام الماضي، كما أشارت إلى تقديم مركز خدمة الطالب العديد من الخدمات للطالبات من بينها تخفيض تذاكر طيران للطالبات وتقسيط الحاسب الآلي والأجهزة المنزلية وغيرها وفيما يلي نص الحوار..

* بداية ما هي الخدمات التى تقدمها عمادة شؤون الطلاب للدراسين بالجامعة ؟
تحرص العمادة على تقديم أفضل خدماتها للطالبات وتسعى دائمًا إلى متابعة جودة الخدمة المقدمة وتحسينها، ومن بين تلك الخدمات التي تقدمها العمادة: «منح تعليمية لـ(19) طالبة من جنسيات مختلفة. تشغيل (30) عربة جولف لنقل الطالبات داخل شطر الطالبات - تقديم خدمة حجز الاستراحات لإقامة المناسبات للطالبات والموظفات وتم حجز الاستراحة 47 مرة». كما يقدم مركز الإرشاد الجامعي العديد من البرامج والدورات التوعوية والتثقيفية للطالبات وخدمات استشارية بلغ عددها العام الماضي 1432/1433هـ نحو (1721) استشارة أسرية ونفسية واجتماعية ودراسية. ويقدم مركز خدمة الطالب العديد من الخدمات للطالبات من أهمها: «تخفيض تذاكر طيران للطالبات - إعانات (مستمرة – مقطوعة) - قروض للطالبات - تقسيط الحاسب الآلي وتقسيط الاجهزة المنزلية. إتاحة فرصة التدريب والعمل التطوعي للطالبات. إتاحة فرصة العمل بالساعة. توفير خزن الامانات للطالبات تم اشتراك (1241) طالبة بالخزن. مكافأة امتياز للطالبات المتفوقات. إعداد برنامج إرشادي لطالبات السنة التحضيرية. توفير عدد كبير من الاستراحات عامة للطالبات تحوى العديد من المرافق كالكافيتريات - القرطاسيات - دورات المياه - أكشاك لبيع مستلزمات الطالبات من أدوات تجميل وعطور

متطلبات الحشمة 
* كثيرًا من الطالبات يلتبس لديهن مفهوم الزي المناسب.. لذا نود توضيحًا لمفهوم الزي المناسب وهل لبس البنطلون ممنوع ؟ 
أنظمة الزي الجامعي معلن عنها في جميع الاستراحات والمباني والكليات من خلال الشاشات والإعلانات والمطويات والمطبوعات الورقية والحائطية، والزي المناسب كل ماهو يتناسب مع عاداتنا وتقاليدنا الإسلامية لباس ساتر أنيق لا يخدش الحياء والذوق العام فليس هناك لون معين أو موديل مخصص.
* نود أن تحدثينا عن لجنة المخالفات والتأديب ؟ وماهي أكثر المخالفات التي تتم من قبل الطالبات ؟
أنا لا أتمنى من طالباتي العزيزات عمل ما يوجب عقد اللجان ومناقشة المخالفات معهن، واللجان التأديبية هي لجان شكلت بقرار من مجلس الجامعة تضم عميدة شطر الطالبات وأعضاء من وكيلات الكليات والعمادات ووكيلة عمادة شؤون الطلاب بشطر الطالبات للنظر في مخالفات ومشكلات الطالبات بحضور الطالبات المخالفات والاستماع لهن وإقرار العقوبات المنصوص عليها في لائحة العقوبات بمجلس الجامعة، ومن أبرز المخالفات عدم التزام الطالبة بأنظمة الزي المناسب، المشاجرات، الغش وغيرها من المخالفات الأخرى.
*وماهي أهم المعوقات التي تواجهونها في تعاملكم مع الطالبات ؟
- لا نستطيع أن نسميها معوقات بقدر ماهي نقص في الوعي بأهمية أتباع الأنظمة واللوائح الخاصة بالجامعة وعدم أخذ المعلومة من مطبوعات وإعلانات العمادة وموقع الجامعة أو التوجه للإدارة للاستفسار عن أي تساؤل أو معرفة معلومة خاصة بالنظام، فتكتفي الطالبة بسؤال زميلاتها مما يوقعها في المشكلات والمخالفة، وأيضا أن هناك قصور من الطالبات في تفهم آليات الجامعة وأنظمتها التي وضعت لراحتهن وحمايتهن. 
* السكن الجامعي للطالبات من أهم الإدارات التابعة لعمادة الشؤون لكن هناك بعض الشكاوى من أنظمة السكن ومن سعر ارتفاع الوجبات داخل الكافيتريات ؟
أستطيع أن أجيبك على شكوى ارتفاع أسعار الكافيتريات، فلدينا مطعم مركزي يدعمه صندوق الطلاب يقدم وجبة الغذاء لطالبات السكن بأسعار رمزية تقدر قيمة الوجبة بـ(10ريالات) ولدينا خطط بزيادة الكافيتريات للطالبات بالسكن لإيجاد تنوع يسهم في خفض الأسعار ويقدم الأغذية بجودة عالية ونحن بصدد افتتاحها قريبًا.

استراحات جديدة 
*وهل ينوي شطر الطالبات إنشاء استراحات إضافية كي تستوعب العدد الكبير للطالبات ؟
نعم نحن بصدد تجهيز (3) استراحات جديدة وتجديد (3) استراحات وسيتم الانتهاء منها قريبا إن شاء الله مع توسعة مباني شطر الطالبات، وهناك استراحات قادمة في كلية الهندسة وكلية الحاسبات ومع وجود كافيتريات جديدة ذات جودة.
* من باب المسؤولية الاجتماعية لجامعة الملك عبدالعزيز تجاه طلابها وطالباتها نشأت فكرة صندوق الطلاب بالجامعة فما هي ابرز الخدمات التي يقدمها الصندوق والأنشطة التي يدعمها وعدد المستفيدين منها ؟
الخدمات عديدة ومن بينها مكافأة الامتياز التي خصصت للطالبات المتفوقات، و بلغ عدد الحاصلات عليها (3811) طالبة ومشروع تقسيط الحاسب الآلي واستفادت منه (95) طالبة وتشغيل الطالبات بالساعة وبلغ عددهن (184) طالبة وصرف إعانات مستمرة للطالبات وبلغ عدد المستفيدات (4) طالبات في الفصل الدراسي الماضي بينما بلغت العام الماضي (30) إعانة صرفت للطالبات.
ومن بين الخدمات أيضا صرف إعانة مقطوعة للطالبات وبلغ عدد المستفيدات (20) طالبة وصرف قروض لـ(65) طالبة، تسدد على أقساط وصرف بدل كتب ومراجع لطالبات الماجستير بلغ عدد المستفيدات (76) طالبة وبدل إعاقة للطالبات ذوات الاحتياجات الخاصة. ويدعم صندوق الطلاب أيضا تقسيط الأجهزة المنزلية للطلاب والطالبات ومنسوبي الجامعة كما يدعم المطعم المركزي بشطر الطالبات لتقديم وجبة الغداء للطالبات بأسعار رمزية، ويدعم الصندوق العمل التطوعي للطالبة في مختلف الفعاليات والمناسبات في اللجان التنظيمية وإدارة الجماهير والجوائز في المسابقات الدينية والثقافية والرياضية.

قروض الزواج
* نعلم أن لصندوق الطلاب دعم في مد يد العون للطلاب الراغبين في الزواج وليس لديهم القدرة المادية.. فهل ساعد صندوق الطلاب بعض الطالبات المقبلات على الزواج.. وهل هناك قروض قدمت لهن وما قيمتها وعدد المستفيدات منها ؟
لم يقدم الصندوق قروض زواج للطالبات بهذا الشأن، ولكن يقدم الصندوق القروض العادية للطالبات وقدم (65) قرضا العام الماضي.
* هناك عدد من الطالبات والطلبة يرون أن المكافأة الجامعية لا تفي باحتياجاتهم في تلبية متطلبات الدراسة.. فهل هناك توجه لرفع المكافأة المالية ومساواة المسار العلمي والأدبي بصرف المكافأة ؟
نحمد الله على أن يسر لنا حكومة رشيدة تدعم التعليم بمختلف مراحله فيما يتكلف الطالب الجامعي في الجامعات الأخرى رسوم الدراسة ولا يحصل على أي مكافأة شهرية أو إعانة، وفي الجامعة لدينا دعم للطلاب المتميزين بوجه خاص ونقدم الإعانات للطلبة المحتاجين والقروض للجميع ونتيح العمل بالساعة للطالبات. وقيمة المكافأة لا تحددها عمادة شؤون الطلاب وهي محدد من وزارة التعليم العالي، والعمادة تحاول تقديم الدعم المادي والمعنوي للطالبات من خلال خدمات المذكور سابقًا. 
*ومتى يحق للطالب الحصول على مكافأة التميز ؟ 
العمادة تشجع التميز والإبداع وتولي اهتماما بالطالبات المتميزات من خلال صرف مكافأة الامتياز للطالبات الحاصلات على معدل ممتاز بمعدل (4.50) فما فوق لفصلين متتالين كل عام تحقق فيه الطالبة الامتياز لفصلين متتالين.

العمل بالساعة 
* إذا عملت الطالبة على نظام الساعة داخل الجامعة.. فهل هناك تعارض مع شروط صرف المكافآت ؟
تهدف العمادة من العمل بالساعة إلى إكساب الطالبة مهارات التعامل والتدريب على العمل وليس فقط حصول الطالب على المكافأة نهاية العمل، لذا يسمح لجميع الطالبات الاستفادة من العمل بالساعة سواء كانت الطالبة تحصل على المكافأة الشهرية أو لا، ولكن الأولوية للمنقطعة مكافآتهم.






انخفاض تدريجي للحرارة الأيام المقبلة


خالد الزعاق


الدمام: علياء الهاجري 2012-12-09 11:55 PM 

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن يكون طقس المملكة اليوم سماء غائمة جزئياً مع نشاط في الرياح السطحية، تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق المدينة المنورة وحائل وتبوك وعرعر ورفحاء والقصيم، في حين تتكون السحب الركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية خلال فترة الظهيرة مع فرصة لتكون الضباب في ساعات الليل والصباح الباكر على المرتفعات.
فيما ذكر الباحث الفلكي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق لـ"الوطن" أمس، أن المملكة تعيش هذه الأيام أوائل أيام "المربعاينة"، والتي تتسم في العادة بهدوء نسبي تصل فيه درجات الحرارة للدفء وقت الظهيرة والبرودة وقت الليل استعدادا لانخفاض درجات الحرارة بشكل مؤثر وواضح خلال الأيام القادمة. وأشار الزعاق إلى أن الأجواء نهاية الأسبوع ستشهد انخفاض درجات الحرارة، مرجعاً ذلك لمرتفع جوي قادم من مناطق باردة من إيران ودول الشام، مما يساعد على انتشار أجواء البرودة بشكل مغاير لما هو عليه هذا الأسبوع. وتوقع الزعاق احتمالية سقوط الأمطار خلال الفترة المقبلة على بعض مناطق المملكة خاصة الشمالية منها.
وفي ذات السياق، توقع منسق العلاقات العامة والإعلام في جمعية الفلك بالقطيف عبدالله العياضي، أن زخات من شهب التوأميات يمكن أن تشاهد بكثرة في نهاية هذا العام، ويصنفها الفلكيون على أنها الأفضل لعام 2012 م من حيث عدد الشهب المتساقطة وظروف الرؤية المثالية، خاصة أن ذروة هذه الشهب تحدث يومي 13 و 14 ديسمبر من كل عام. وأضاف: بعد أقل من شهر على شهب الأسديات، تختتم السماء وابل أمطارها الشهبية بزخاتٍ من شهب التوأميات في ظروفٍ يكون القمر فيها غائباً وذلك لولادته في 13 ديسمبر. وأرجع العياضي تسمية شهب التوأميات إلى برج التوأمين حيث نقطة إشعاعها، وذلك على مقربةٍ من أحد نجومها المسمى بـ"رأس التوأم المقدم" من الجهة الشمالية الغربية منه. وتعتبر شهب التوأميات من الشهب البطيئة نسبياً تاركةً وراءها ذيلاً دخانياً يمتد لعدة ثوانٍ قبل أن يختفي في السماء. وبالنسبة لعام 2012 م فقد نشطت هذه الشهب من 4 ديسمبر وتستمر حتى 17 منه، إلا أن ذروتها تكون مساء 13 و صباح 14 من الشهر ذاته.




منتشرة بخيارات محفزة
مواقع لتحميل مصاحف محرفة (صورة)


نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، تحذيراً مرفقاً بصورة من الموقع التسويقي أبل ستور والأندرويد، من تحميل بعض المصاحف المحرفة المنتشرة على الإنترنت، وتوضح الصورة بتفصيل كيفية التحريف بإرجاعه إلى مُعدي برامج التحميل التشويهي، حيث يظهر أن المعد إما يهودي أو نصراني، أو قادياني أو من الرافضة.

كما تظهر الصورة الشكل المحفز الذي يسوق على التحميل والقراءة بتوفير عدة وسائل لقراءة القرآن الكريم، منها "أدعية القرآن الكريم، وختمة القرآن الكريم، والأرقام في القرآن الكريم". الجدير بالذكر أن وسائل الميديا الحديثة والإنترنت تتيح مجالاً كبيراً للتحريف والتشويه، إن لم ينتبه المسلم ويمحص ويدقق في المنشور تحت شعارات إسلامية.






فيديو|عبدالرحمن بن مساعد يشارك في برنامج “ايش صاير في تويتر”


 شارك الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال السعودي في برنامج “ايش صاير في تويتر”، حيث يعتبر أول رئيس نادي رياضي يشارك في برامج اليوتيوب لاسيما انه احد ابرز المشاهير في عالم (تويتر) .
يذكر أن شركة يوتيرن أول شركة يديرها طاقم من الشباب السعودي متخصصة في إنتاج وتوزيع برامج اليوتيوب في المملكة وتحظى بنسب مشاهدة عالية وحققت أرقاما قياسية. ومن أهم برامج الشركة (على الطاير) ، ( ايش اللي ) ، (الفئة الفالة) و(لا تسدد) .
فيديو





الاتحاد (1 - 2) الهلال دوري زين السعودي

فيديو





فاتورة جوال المنشد فهد مطر تتجاوز الـ 10 مليارات ريال !!


 
يعتزم المنشد فهد مطر مقاضاة إحدى الشركات المشغلة للجوال بسبب مطالبته بسداد أكثر من 10 مليارات ريال هي قيمة فاتورة هاتفه الجوال.

وقال مطر: "إن الشركة قطعت عن هاتفه الخدمة عندما كان مسافراً خارج المملكة وقامت بمطالبته بسداد ما يتجاوز 10 مليارات ريال عن طريق رسالة نصية"، حسبما ذكرت صحيفة اليوم.

ولجأ المنشد إلى خدمة العملاء بالشركة للاستعلام عن صحة المبلغ الفلكي للفاتورة الذين أكدوا بدروهم صحة الفاتورة مبررين ارتفاعها الكبير بسبب التجوال الدولي والإنترنت، لافتاً إلى أن فواتير هاتف الجوال التي اعتاد على سدادها لم تتجاوز بأي حال من الأحوال مبلغ الـ 3000 ريال.





السليمان: اعتداء طالب الثانوية على معلِّم يجب ألا يمر مرور الكرام
كاتب: المبتعث طرابزوني أسَّس برنامجاً للشباب في الأمم المتحدة


 قدم كاتب صحفي نموذجاً مشرفاً للمبتعث السعودي هو عبدالعزيز طرابزوني، 22 عاماً، الذي عمل مستشاراً لشؤون الشرق الأوسط في شركة للاستشارات الدولية، وباحثاً في مكتب الرئيس الأسبق بيل كلينتون، ثم أسس برنامج سفراء الشباب السعوديين في الأمم المتحدة، وهو لا يزال طالباً بالجامعة، فيما رفض كاتب آخر اعتداء أحد طلاب الثانوية في تبوك مع أقاربه على أحد المعلمين، معتبراً أنها نوع من البلطجة، ومؤكداً مكانة المعلِّم، وأن مثل هذا الاعتداء يجب ألا يمر مرور الكرام، مهما كانت الأسباب.


كاتب: المبتعث طرابزوني أسَّس برنامجا للشباب في الأمم المتحدة

قدم الكاتب الصحفي تركي الدخيل في صحيفة "الرياض" نموذجاً مشرفاً للمبتعث السعودي هو عبدالعزيز طرابزوني، 22 عاماً، الذي عمل مستشاراً لشؤون الشرق الأوسط في شركة للاستشارات الدولية، وباحثاً في مكتب الرئيس الأسبق بيل كلينتون، ثم أسس برنامج سفراء الشباب السعوديين في الأمم المتحدة، وهو لا يزال طالباً بالجامعة، وفي مقاله "طرابزوني المبتعث المختلف" يقول الكاتب: "لم يَدُرْ بخلد الطالب السعودي عبدالعزيز طرابزوني أن ينال كل هذه النجاحات التي حصل عليها، حتى قبل أن يتخرّج ويعود لبلاده حاملاً شهادة البكالوريوس، لولا أن القوة كانت بيده والإصرار كان في ذهنه. طالب جادٌّ يدرس العلاقات الدولية والاقتصاد في الجامعة الأمريكية في واشنطن، وحين وجد وقتاً مستقطعاً بين يديه لم يبدده، بل سرعان ما بحث عبر الإنترنت عن وظائف شاغرة وعن دوراتٍ تدريبيةٍ، إلى أن عمل مستشاراً لشؤون الشرق الأوسط في مكلارتي أسوسياتس، الشركة الرائدة في الاستشارات الدولية الإستراتيجية في واشنطن! ثم أسس برنامج سفراء الشباب السعوديين في الأمم المتحدة، بعد أن راسل وزارة الخارجية السعودية لاستحداث هذا البرنامج، وعمل أول سفير لشباب السعودية في الأمم المتحدة، كما مثّل المملكة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الثالثة التي اختصت بالتنمية الاجتماعية! ولم يكتفِ بذلك بل كانت له إسهامات للتقريب بين شباب الأمم المختلفة وشباب الأديان المتنوعة؛ إذ عرض على الجمعية العامة للأمم المتحدة مبادرة الملك عبدالله لحوار الأديان، حتى عمل باحثاً في الشؤون الخارجية في مكتب الرئيس الأسبق بيل كلينتون، كل ذلك وهو لم يتجاوز الثانية والعشرين من عمره"، ويضيف الكاتب: " لم تثنهِ الاتهامات بالعمالة أو التحطيم الاجتماعي عن الاستمرار والإصرار في إكمال مسيرة التعلّم، ولا يخفي إعجابه بالثقافة الأمريكية، فهو يقول إنه اختار واشنطن للدراسة؛ لأنها عاصمة العالم السياسية. لديه رأي مهم ربما يصدم الكثير من المبتعثين وخلاصته أن: الحكومة ليست وظيفتها أن توظّف كل مبتعث عائد، ولكن المهم تهيئة الأدوات وفتح سوق العمل"، ويعلق الكاتب قائلا "استطاع هذا الشاب الطموح أن يدخل مع الأمريكيين في ثقافتهم، فلم يكن منغلقاً على ذاته ولا منكفئاً على نفسه، وهو يقسّم المبتعثين في أمريكا إلى قسمين، قسم ينبهر بالحضارة والتطور وهذا من حقه على ألا يجعله ذلك ينسلخ من عاداته وقيمه، وقسمٍ آخر يأتي إلى أمريكا وقد وضع جسراً فولاذياً بينه وبين الأمريكيين!"، وينهي الكاتب قائلا: "إن هذا المكافح عبدالعزيز بُحَّ صوته من تحذير المبتعثين العائدين من الدراسة أن ينخرطوا في نمط العمل القديم، وحقّ له ذلك فهو الذي كسر القيود وأسس لمعانٍ جديدة للطالب المجتهد المبتعث، وفق الله عبدالعزيز وأمثاله من الناجحين النابهين".


السليمان: اعتداء طالب الثانوية على معلِّم يجب ألا يمر مرور الكرام

رفض الكاتب الصحفي خالد السليمان في صحيفة "عكاظ" اعتداء أحد طلاب الثانوية في تبوك مع أقاربه على أحد المعلمين، معتبراً أنها نوع من البلطجة، ومؤكداً مكانة المعلم، وأن مثل هذا الاعتداء يجب ألا يمر مرور الكرام، مهما كانت الأسباب، يقول الكاتب: "مهما كانت مبررات اعتداء أحد طلاب الثانوية في تبوك مع أقاربه على أحد المعلمين؛ فإن مثل هذا الاعتداء يجب ألا يمر مرور الكرام، فإذا كانت للطالب مظلمة عند المعلم فإن الاقتصاص لحقه يكون عبر الوسائل القانونية لدى الجهات الرسمية، أما إذا كانت المسألة مجرد انتقام بسبب فصله من المدرسة؛ فإن هناك في هذه الحالة حقاً لا يجب التنازل عنه ليس للمعلم وحده وإنما لمكانة مهنة المعلم وقيمتها في المجتمع!"، ويضيف الكاتب " في جميع مراحل التعليم التي مررت بها في أثناء نشأتي داخل المملكة وخارجها كان هناك دائماً طلاب وأحياناً معلمون لا ينتمون لبيئة التعليم والتعلم، بل ينتمون لبيئة الإجرام والبلطجة، وكانوا أشبه بالثمرة الفاسدة التي تفسد بقية ثمار الصندوق، ولهذا كان عزلهم في بيئة أخرى ضرورياً متى ما استعصى إصلاحهم وتقويمهم!"، وينهي الكاتب قائلا: "إذا كانت حادثة معلم تبوك قد أصبحت قضية رأي عام بسبب تناولها إعلامياً فإن هناك حوادث أخرى تنمر فيها الطلاب على معلميهم دون أن تسلط عليها الأضواء أو ينال المذنبون فيها عقابهم! تذكروا أن المدرسة حاضنة للتعليم وليست مكاناً للبلطجية سواء كانوا طلاباً أو معلمين!".





رئاسة الحرم النبوي : «غريب الروضة» عبث مونتاج

عبد المجيد الدويني (المدينة المنورة)
أكدت رئاسة الحرم النبوي أن ما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي، عن رصد كاميرات المسجد النبوي خلال توثيقها لصلاة الجمعة الماضية، رجلا غريبا في زي الثوب والشماغ يجلس في الروضة الشريفة بين المصلين بينما وجهه وجسده يشع نورا، ليس سوى عبث مونتاج. 
وقال مدير العلاقات العامة في وكالة شؤون رئاسة الحرم النبوي الشيخ عبدالواحد الحطاب «لم نر شيئا، ولكن سمعنا ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب عما قيل إنه حدث في صلاة الجمعة الأخيرة»، معتبرا ماحدث مجرد لعب في المونتاج لا أقل ولا أكثر ، وليس من الحقائق التي يصدقها العقل. 
ومن جانبه بين مدير مركز تلفزيون المدينة المنورة سعد العوفي أن ما حدث هو مجرد ضوء انعكس على ذلك الشخص والتقطته الكاميرا خلال توثيقها لصلاة الجمعة من المسجد النبوي الشريف.
أما الشيخ الدكتور غازي المطيري أستاذ كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، فقد نبه إلى عدم التعجيل وإطلاق الآراء السريعة المجردة من الدليل حول هذه الحادثة المصورة.
وقال إن النور المذكور يسأل عنه المختصون أولا، والأخذ بسبيل التحري والتحقق ثانيا قبل إطلاق أي وصف أو تسمية مما يقع في علم الغيب، رافضا بناء الحقائق على مجرد إبداء الرأي حيث يجتمع ذلك بين علم الغيب القائم على الدلائل والبراهين، مضيفا «علينا أن نذكر الناس بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية».
وكان هذا الموقف الذي قيل إنه حدث مع بداية خطبة الجمعة للشيخ عبدالمحسن القاسم عند الدقيقة 14.30 ظهرا، قد أثار الرعب في نفوس البعض، فيما اعتقد آخرون أنه كائن من غير بني البشر.
فيديو





 رسالة من وزارة الداخلية تبثها عبر "الثامنة"

فيديو





زوجة تشترط على زوجها (كفالة يتيمين) للتنازل عن الطلاق


اشترطت زوجة في المدينة المنورة على زوجها كفالة يتيمين مدى الحياة، لقبول الصلح بينهما وعودتها معه إلى بيت المنزل، رافضة محاولات زوجها في مصالحتها بكل الطرق من الهدايا إلى المبالغ المالية، لتتنازل عن طلب الطلاق.

ووافق الزوج على طلبها دون تردد، بعدما أدهشه عرضها هو والحاضرين من أعضاء لجنة الحكم، كشرط وحيد وأساسي لقبولها الرجوع إليه.

وأوضحت الزوجة سبب الدافع وراء طلبها قائلة: "أرغب في أن نبدأ حياتنا من جديد بعمل صالح، يكون فيه الخير لنا ولأبنائنا في المستقبل".

وكانت الزوجة تقدمت بدعوى طلاق للمحكمة الشرعية بعد تزايد الخلافات مع زوجها، وبعد زواج استمر 9 أعوام، الأمر الذي دفع القاضي إلى إحالة القضية إلى لجنة الصلح لإنهاء الخلاف. حسب (الاقتصادية).





خُضن في الماء بعباءاتهن ولم يتكشفن
طالبات متوسطة في تبوك يعكسن مدى التزام المسلمة بدينها (فيديو)


مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، ذكر من نشره أنه يعود لطالبات في متوسطة بتبوك، أظهر مدى عمق التزام الفتاة السعودية بدينها وتمسكها بمبادئ الإسلام، حيث تظهر في المقطع مجموعة من طالبات المتوسطة وهن يخضن في بركة مياه راكدة، دون أن ترفع أو تجذب أي منهن عباءتها، مفضلات الخوض في الماء وابتلال ثيابهن على أن يتكشف جزء من أجسادهن.
فيديو





الدفاع المدني يحرر يد طفلة من مفرمة (فيديو)


فيما نشرت (تواصل) الخبر قبل أيام وفي حينه، يظهر مشهد فيديو بث بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي، تفاصيل العملية الناجحة التي أجراها أفراد الدفاع المدني في بريدة بقيادة المقــدم أحمـد رشيــد الربيــش؛ بتخليص يد طفلة من المفرمة.

وتبين مشاهد الفيديو الدقة التي أجريت بها العملية الناجحة، وتعكس الدور الكبير الذي تقدمه إدارة الدفاع المدني في إنقاذ المواطنين ومساعدتهم، وفوق ذلك يعد المقطع رسالة فحواها ضرورة الانتباه إلى أطفالنا.
فيديو





مجهول يسكب بنزيناً ويشعل النار في كاميرا "ساهر المدينة"


 
 قام مجهول  بإشعال النار في صندوق كاميرا ساهر بمنطقة المدينة المنورة بعدما سكب عليه وقوداً قبل أن يهرب من الموقع.

ونجح موظف ساهر في إخماد النيران قبل أن تحدث تلفيات كبيرة في الكاميرا الواقعة أمام سوق الخضار على الطريق الدائري.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام إنه تم تشكيل فريق بحث وتحر لجمع المعلومات والقبض على محرق الكاميرا.

الجدير بالذكر أن شرطة المنطقة تمكنت خلال الأيام الماضية من القبض على ثلاثة أشخاص أطلقوا النار على إحدى كاميرات ساهر في الطريق الدائري الثاني.





خادمة أثيوبية تطعن أربعينية بشرائع مكة

حاتم العميري - مكة المكرمة

تعرضت امرأة في العقد الرابع من عمرها فجر اليوم إلى طعنتين من خادمتها الأثيوبية، سددتها بكتف المرأة وصدرها حين غفلة، وذلك بأحد مخططات الشرائع بالعاصمة المقدسة. وتبين في التفاصيل أن الخادمة الأثيوبية استلت سكينًا من مطبخ المنزل وتوجهت بها للغرفة التي كانت تتواجد بها مخدومتها، وسددت طعنتين ببطنها وظهرها أثناء نومها؛ ليقوم زوجها على الفور بالسيطرة على الخادمة حتى وصول رجال الأمن، كما قام بنقل زوجته لأحد المستشفيات بالعاصمة المقدسة. وعلمت "المدينة" بأن الجانية تعمل لدى الأسرة منذ سنة وأربعة أشهر وقام رجال الأمن بتسليمها لمركز شرطة الشرائع.
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن عبدالعزيز الميمان بأنه تمت إحالة ملف القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام ممثلة بدائرة الاعتداء على النفس بحكم الاختصاص.





اعتقال شاعر سعودي خلال زيارته لابن الذيب والداخلية القطرية تنفي
قال مقربون للشاعر السعودي محمد بن قنيفذ اليامي أن السلطات القطرية اعتقلته أثناء زيارته لزميله الشاعر محمد بن الذيب في السجن. واشاروا الى ان السلطات أفرجت عنه في وقت لاحق مساء اليوم.

وأرجعت المصادر سبب اعتقال اليامي لاعتراضه على طريقة تفتيشه من قبل حراس السجن، ما تسبب بمشادة بينه وبين حراس السجن استدعت اعتقاله.

وقال مقرب من الشاعر السعودي أنه "تم الإفراج عن الشاعر محمد بن قنيفذ وقد إتصل بي شخصياً وأخبرني بخروجه..هذا ويعود الفضل لله وللسفاره".

ومن ناحيتها نفت وزارة الداخلية القطرية قيامها باعتقال شاعر سعودي خلال زيارته للشاعر القطري محمد بن الذيب المحكوم عليه بالمؤبد على خلفية قصيدة اعتبرت تطاولاً على رموز بالدولة.

وقالت الوزارة على حسابها الرسمي بموقع تويتر: "لا صحة لما ورد من أنباء عن قيام السلطات القطرية باعتقال شاعر سعودي في قطر".





"الداخلية القطرية" تنفي اعتقال شاعر سعودي أثناء زيارته لـ"ابن الذيب"


سلطان المالكي- سبق- الرياض:
نفت وزارة الداخلية القطرية عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" معلومات تم تداولها بعد أن نشرتها صحيفة إلكترونية سعودية حول قيام السلطات القطرية باعتقال شاعر سعودي أثناء زيارته للشاعر محمد بن الذيب في قطر بعد صدور حكم بالحبس المؤبد بحقه.

وقالت الداخلية القطرية: "لا صحة لما ورد من أنباء عن قيام السلطات القطرية باعتقال شاعر سعودي في قطر", وذلك في نفيٍ لما نُشر عن اعتقال السلطات القطرية للشاعر السعودي محمد بن قنيفذ اليامي.
وكانت المعلومات غير الصحيحة التي تم تداولها قد زعمت أن الشاعر "تم اعتراضه أثناء تفتيشه من حراس السجن وبعد مشادة بينهم".





الكويت تقطع الماء والكهرباء عن مسؤولين لم يسددوا الفواتير

 أعلن الوكيل المساعد لشؤون المستهلكين في وزارة الكهرباء والماء الكويتية، عبد الله الهاجري، أن الوزارة ستبادر اليوم إلى قطع المياه عن منازل قياديي الدولة غير الملتزمين بسداد فواتير استهلاك المياه، وذلك نتيجة لعدم استجابتهم إلى الدعوات المتكررة من قبل الوزارة لتسديد ما عليهم من مستحقات، مبيناً أن الوزارة سبق أن أرسلت الفواتير إلى القياديين وأنذرتهم مرات عدة لكن دون استجابة.

وحسب صحيفة "الرأي" الكويتية، أشار الهاجري في تصريح للصحافيين أمس إلى أن قطع المياه سيتم بشكل تدريجي، بحيث يشمل 5 أو 6 أشخاص، لافتاً إلى أن 80 في المائة من القياديين المدينين للوزارة بادروا بسداد ما عليهم من فواتير مستحقة.

وأوضح أنه ستتم إحالة من يتخلف من القياديين عن السداد إلى القضاء لمحاسبتهم، ومن ثم رفع أسمائهم إلى مجلس الوزراء لاتخاذ ما يراه مناسباً بحقهم.





قال إن عدد أعضاء القاعدة ببلاده 800 منهم بضع مئات من السعوديين
رئيس جهاز الأمن القومي اليمني يطالب إيران بوقف دعمها للحوثيين

رويترز - المنامة:
طالب رئيس جهاز الأمن القومي اليمني اللواء علي الأحمدي إيران بالكف عن تدريب وتمويل المتمردين الحوثيين الذين يشكلون واحدا من ثلاث حالات تمرد تشمل إسلاميين مدعومين من القاعدة وانفصاليين جنوبيين وتهدد بتمزيق الدولة.

وقال اللواء الأحمدي ان عدد اعضاء القاعدة لا يزيد - على ما يبدو- عن 700 إلى 800 شخص في اليمن منهم بضع مئات من السعوديين.

لكنه أوضح لــ"رويترز" أن الجناح اليمني للتنظيم الذي دبر هجمات على شركات طيران دولية لديه خلايا نائمة لم تقتف السلطات اثرها حتى الآن.

واتهم الأحمدي طهران بدعم المتمردين الحوثيين الذين ينشطون في شمال اليمن قرب الحدود مع السعودية.

وقال: "انتهزت إيران الفرصة لتوسيع الصراع للعب دور معين..ليست لدينا عداوة مع إيران. كل ما نطلبه هو عدم التدخل (في شؤوننا)".

وأضاف الأحمدي على هامش مؤتمر في البحرين: "لدينا أدلة واضحة على وجودهم واعتقلنا عددا من الاشخاص ولدينا أدلة كافية على تدخلهم".

ونفت إيران بالفعل تدخلها في الشؤون الداخلية لليمن.

وقال الأحمدي ايضا ان الحجم الدقيق لاعضاء القاعدة في شبه جزيرة العرب غير معروف.
وقال الأحمدي: "يبدو لي ان اعصاء القاعدة لا يتجاوزون 700 إلى 800 فرد لكن هناك ايضا خلايا نائمة لا نعرف عنها شيئا. غالبيتهم من اليمن".

وأضاف: "المجموعة الثانية سعوديون وتضم المئات ولكن من الصعب للغاية تحديد اعدادهم على وجه الدقة".

ووصف المسؤولون السعوديون تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب بانه اخطر تهديد للمملكة وتعاونوا بقوة مع صنعاء ضد التنظيم.

وقال الأحمدي "هناك تنسيق كامل بين اجهزة الدولتين لتبادل المعلومات. هناك اشكال مختلفة من الوحدات للتنسيق".

وأضاف ان عناصر القاعدة من السعوديين: "يجلبون لتنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب الفكر والتمويل وخبرة صنع القنابل".

وأضاف: "اكثر من 13 جنسية جاءت إلى اليمن مع القاعدة. معظم المقاتلين من داخل البلاد لكن الاجانب يجلبون الخبرة ويضللون ويخدعون الشباب اليمني".

وفي ابريل خطفت القاعدة عبد الله الخالدي نائب القنصل السعودي في عدن ولا تزال تحتجزه حتى الان. كما قتل خالد العنيزي - أحد مساعدي الملحق العسكري السعودي - بالرصاص قرب منزله في صنعاء الشهر الماضي.





مقتل وإصابة 5 مصريين انهارت عليهم الأرض أثناء تنقيبهم عن آثار


 لقي 3 أشخاص مصرعهم، وأصيب 2 آخران أثناء التنقيب عن آثار بمنطقة جبل الطير بمحافظة المنيا في صعيد مصر.

وكان مدير أمن المحافظة قد تلقى بلاغاً يفيد بمصرع ثلاثة وإصابة اثنين إثر انهيار جزءٍ من الأرض عليهم حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار بمنطقة المدافن خلف المدرسة الابتدائية بدير جبل الطير, وفقاً لصحيفة المصري اليوم.

وقررت النيابة العامة بدورها انتداب الطب الشرعي للكشف على المتوفين، وبيان ما بهم من إصابات وتحديد سبب الوفاة.





المعارضة المصرية ترفض الاستفتاء المقرر في 15 ديسمبر
عاشور أكد أن مصر الآن في ثورة حقيقية ضد حكم الإخوان المسلمين

من مؤتمر جبهة الإنقاذ المصرية

رفضت المعارضة المصرية الاستفتاء المقرر في 15 ديسمبر/كانون الأول على الإعلان الدستوري الذي أقرّه الرئيس المصري محمد مرسي.

وقال نقيب المحامين المصريين سامح عاشور، المتحدث باسم جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة: "نرفض الاستفتاء على مشروع الدستور الذي سيؤدي لمزيد من الفتنة والانقسام"، مؤكداً أن "مصر الآن في ثورة حقيقية ضد حكم الإخوان المسلمين".

ودعا عاشور الجماهير إلى النزول للشارع الثلاثاء المقبل، مستنكراً استهداف الإعلام بحملات الترهيب والتشويه، ومؤكداً أن "النظام يغامر بدفع البلاد نحو مواجهات عنيفة تهدد الأمن القومي".

وأكد المتحدث باسم جبهة الإنقاذ الوطني تمسّكهم برفض مشروع الدستور غير التوافقي، مشدداً على الرفض القاطع لـ"القرارات الصادمة التي أصدرها الرئيس محمد مرسي".





النيابة تحقق في اتهام البرادعي وحمدين وموسى بالخيانة العظمى
لجنة حقوق الإنسان بنقابة المحامين تطالب بسرعة القبض عليهم

من اليمين موسى وصباحي والبرادعي

أمر النائب العام المستشار طلعت عبد الله نيابة أمن الدولة العليا بالتحقيق في البلاغ المقدم من لجنة حقوق الإنسان بنقابة المحامين ضد محمد البرادعي رئيس حزب الدستور، وحمدين صباحي، وعمرو موسى، المرشحين الخاسرين في انتخابات الرئاسة، لاتهامهم بالخيانة العظمى والتآمر والانقلاب على الشرعية. 

وبحسب صحيفة "اليوم السابع" تضمن البلاغ أن المشكو منهم قاموا بالتغرير ببسطاء الشعب وحشدهم للقيام بمظاهرات واعتصامات ضد نظام الحكم، ومحاولة اقتحام القصر الجمهوري، مما أدى إلى اشتباكات عنيفة بين مؤيدين ومعارضين للرئيس مرسي، أسفرت عن سقوط العديد من القتلى والمصابين، لذا طالبت اللجنة بسرعة القبض عليهم والتحقيق معهم وإحالتهم للجنايات، طبقا لنص المادة 77 من قانون العقوبات لارتكابهم أفعالا تؤدى للمساس بسلامة الوطن ووحدته.

وكانت لجنة الحريات قد ذكرت في بلاغها الذي حمل رقم 15067 عرائض النائب العام أن المشكو منهم ارتكبوا جرائم في حق الشعب المصري، وتآمروا على الانقلاب بالقوة على شرعية الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية المنتخب بإرادة الشعب.





أبوالفتوح: إلغاء الإعلان الدستوري يعتبر نجاحاً للمعارضة
اعتبر الحوار الذي دار في الرئاسة هو حوار الرئيس مع نفسه

 

القاهرة - إيناس الشناوي

قال مؤسس ورئيس حزب مصر القوية المرشح السابق لرئاسة الجمهورية المصرية د. عبدالمنعم أبوالفتوح إنه راضٍ عن إلغاء الإعلان الدستوري، معتبراً ذلك نجاحاً للمعارضة وله برغم استمرار تحصين الجمعية التأسيسية ومجلس الشورى.

وأضاف في برنامج "مقابلة خاصة" التي تبثه "العربية" يوم الاثنين المقبل، أنه غير راضٍ عن تحصين مجلس الشوري لأنه لا يجد أي مبرر لاستمرار وجوده في الدستور، وقال: "رغم أن كل المطالب لم تحقق وهي إلغاء الإعلان الدستوري وتأجيل الاستفتاء لحين إحداث توافق عليه، والذي تجاهلته اللجنة التأسيسية ومحاكمة ومحاسبة المتسببين أياً كانوا حتى لو طالت رئيس الدولة عن الذين قتلوا أو استشهدوا أمام قصر الاتحادية".



واعتبر أبوالفتوح الحوار الذي دار في الرئاسة أمس هو حوار الرئيس مع نفسه؛ لأنه لم يتحاور مع معارضيه وإنما مع المتوافقين معه.

وعن عدم انضمامه لجبهة الإنقاذ الوطني رغم توافقه معها في الطلبات، قال الدكتور أبوالفتوح: "إن تحفظنا على الجبهة هو بسبب انضمام الفلول لها وهو ما لا نقبله ونعتبره أساء إليها".

وتحدث عن إجراء الاستفتاء في موعده وما إذا كان ذلك يعمق الأزمة السياسية، مؤكداً أنه لا يتصور ذلك وأن الإعلان الدستوري الجديد عالج هذه النقطة بإعادة انتخاب اللجنة التأسيسية في حالة قول الشارع (لا) للدستور، مضيفاً أنه ضد مقاطعة الاستفتاء لأنه يعتبر أداءً سياسياً سلبياً.

وحول إمكانية أن تكون نتيجة الاستفتاء بـ(لا) رغم زعم البعض أن الشارع للتيار الإسلامي، قال الدكتور إنه لا يجوز لأحد أن يحتكر تمثيله للتيار الإسلامي ويجعله حكراً على حزب بعينه، وأضاف: "نحن حزب مصر القوية تيار إسلامي وسطي ولكني أتمنى أن لا يستغل أحد الدين لاكتساب أصوات، فهذا شيء أرفضه وأعتبر هذه الأصوات حراماً، فيجب أن تقتنص الأصوات بالاقتناع وليس باستغلال الدين".

وأضاف أبوالفتوح أنه ضد عودة المؤسسة العسكريه للساحة السياسية بأي شكل من الأشكال، وأن البيان الذي صدر عنهم بالأمس رغم توازنه إلا أنه بيان سياسي، ولا يجب أن يطالب أي طرف بإقحام الجيش مرة أخرى ولو لتصفية حسابات مع الإخوان أو غيرهم.





خبراء: مرسي يهدر دولة القانون بالإعلان الدستوري
محامي الإخوان: الإعلان يؤكد حرص الرئيس على المصالح العليا

الرئيس المصري محمد مرسي

وصف الدكتور محمود كبيش عميد كلية حقوق القاهرة الإعلان الدستوري الجديد الذي أصدره الرئيس مرسي أمس السبت بأنه استكمال لإهدار دولة القانون وإسقاطها سقوطا نهائيا".

في حين قال عبدالمنعم عبدالمقصود محامي الإخوان "إن الإعلان الدستوري الأخير يعكس مدى حرص الرئيس على المصالح العليا للوطن، بعد أن رفض أن يضع سقفا للحوار، وأصر على أن يتم بلا شروط مسبقة، وأن يكون معبرا عن الإرادة الحرة للقوى السياسية المصرية، التي تسعى بإخلاص للخروج من الأزمة الراهنة.

وقال كبيش في تصريحات لـ"العربية نت" "إن هذا الإعلان استكمال لانهيار دولة القانون والشرعية الدستورية بكل ما تحمله الكلمات من معان، وأنا هنا أتحدث بصفتي القانونية بعيدا عن أي انتماءات سياسية".

وأضاف "الرئيس مرسي حاول بهذا الإعلان الالتفاف على مطالب دولة القانون وتهدئة الشارع، ولكنه عالج الخطأ بمائة خطأ، وفي الأصل كما قلت مرارا ليس من حق رئيس الجمهورية إصدار إعلانات دستورية، فالرئيس يستخف بعقول الشعب المصري، فنحن أمام حالة قانونية فريدة من نوعها ومن يقل غير ذلك فليتحمل ضميره المسؤولية".

وأكد د. عماد جاد عضو مؤسس في الحزب الديمقراطي الاجتماعي والباحث بمركز دراسات الأهرام للعربية نت "أن هذا الإعلان جاء بعدما حصل الرئيس وحزبه على ما يريدون، خاصة عندما نص في الإعلان الدستوري الجديد على "الإبقاء على ما ترتب على الإعلان الدستوري الملغى من آثار، ومن هذه الآثار الإبقاء على عزل النائب العام وتحصين قرارات مرسي، وتحصين مجلس الشورى من أي قرار قضائي بالحل".

وأضاف "ما زالت أزمة القضاة مستمرة، وما زالت القوى السياسية ترفض الاستفتاء على دستور غير توافقي، أما بالنسبة للمواد المختلف عليها ومطالبة القوى السياسية بكتابتها في وثيقة وعرضها على مجلس الشعب، فإنه للموافقة عليها يتطلب الأمر موافقة ثلثي مجلس الشعب، وهذا بالطبع يدخلنا في تخمينات نحن في غنى عنها، كما أن الرئيس ليس بإمكانه تعديل أي مادة في الدستور إذا ما استفتي عليه".

أما محمد زارع رئيس المنظمة العربية للحقوق الجنائية فيرى "أنه لا تغيير في موقف الرئيس، وأن الإعلان الدستوري الصادر أمس هو نفسه الإعلان الدستوري الذي ألغاه ولا فرق بين الأول والثاني، فتحصين التأسيسية ومجلس الشورى ما زال مستمرا وطرح الدستور للاستفتاء في موعده".

وتساءل محمد زارع "أين هو الوقت الذي سيسمح بعمل إجراءات هذا الاستفتاء من تجهيز مقرات وتنقية كشوف الناخبين وتأمين عملية الاستفتاء التي أرى أنها لن تمر بسلام وفق مشاهداتي من خلال الأحداث الماضية".

أما عن المشكلة القانونية التي قد تواجه الرئيس لو أجل الاستفتاء، فيؤكد محمد زارع "أن مستشاري الرئيس مرسي كانوا يستطيعون لو أرادوا إيجاد مخرج قانوني لها، وفي رأيي أن العبرة بالاحتجاجات الجماهيرية، فكيف يراعي الرئيس مرسي التشريع القانوني ولا ينظر لهذه الاحتجاجات التي تهدد نظام حكمه، حيث إن مرافق الدولة معطلة والقضاة مضربون وتوترات أمنية في شتى أنحاء البلاد".

وأضاف في تصريحات صحفية اليوم، أن قرارات الرئيس الحالية والسابقة الهدف الأساسي منها تحقيق الأمن والاستقرار للوطن، ووضع مصر على طريق التنمية والنهضة الحقيقية، حتى يتمكن الشعب المصري العظيم من جني ثمار ثورة 25 يناير المباركة.

وأكد أن الرئيس يسعى لإقامة دولة المؤسسات، والتي لا سبيل لإقامتها سوى من خلال وجود دستور حقيقي يراعي الفصل بين السلطات.

وأضاف أن الديكتاتورية والاستبداد التي يتكلم عنها البعض لم يعد لها وجود في مصر بعد ثورة 25 يناير، والمتابع لقرارات الرئيس يلحظ أنه يحرص دائما على أن يكون الشعب المصري هو مصدر السلطات، وما دعوته للاستفتاء على الدستور من خلال الشعب إلا إعلاء لهذه القيمة العظيمة التي افتقدها الشعب المصري على مدار تاريخه.

ويطالب عبد المقصود الجميع بتنحية المصالح الشخصية جانبا، وجعل مصالح الشعب العليا هي الهدف والغاية التي نسعى من أجلها.





صباحي يدعو لوقف الاستفتاء على الدستور المصري فوراً
دبلوماسيين مصريين يجددون رفضهم الإشراف على الاستفتاء في الخارج

حمدين صباحي

دعا مؤسس التيار الشعبي والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية المصرية حمدين صباحي إلى وقف الاستفتاء على الدستور المصري فوراً.

وكشفت مراسلة "العربية" في القاهرة عن تجديد دبلوماسيين مصريين رفضهم الإشراف على الاستفتاء في الخارج. 

فيما أعلن الإخوان المسلمون أنهم سينظمون الأحد وقفة وسلاسل بشرية عند المقر الرئيسي للجماعة في المقطم تأييداً لنتائج الحوار التي انتهت بإلغاء الإعلان الدستوري، كما دعت المعارضة إلى مسيرات احتجاجية باتجاه قصر الاتحادية.

وكان العشرات واصلوا اعتصامهم الذي بدؤوه في ميدان التحرير منذ إصدار الإعلان الدستوري مطالبين بإلغائه.

أما في محيطِ قصر الاتحادية في مصر الجديدة, حيث اعتصام آخر لمعارضي الرئيس, فقد أوقفت القوات المسلحة العمل في بناء جدار إسمنتي عازل بعد احتجاجات على بنائه.

وينظم عدد من القوى السياسية والحركات الثورية، الأحد، 3 مسيرات إلى قصر الاتحادية، لدعم المعتصمين أمام القصر، الأولى ستنطلق من أمام مسجد النور بالعباسية، والثانية من ميدان الساعة بمدينة نصر لتنضم إليها مسيرة أخرى من أمام تقاطع شارع مصطفى النحاس مع شارع عباس العقاد، ومسيرة تنطلق من أمام مسجد الشيخ كشك بمنطقة حدائق القبة، لتتجه جميع المسيرات إلى قصر الاتحادية بمنطقة مصر الجديدة. 

وتجدد المسيرات مطالبها بإلغاء الإعلان الدستوري ورفض الاستفتاء على مشروع الدستور، ومحاكمة المتهمين في أحداث "الاتحادية".





الجيش يشارك في إجراءات حفظ الأمن وحماية المنشآت
مصر: جبهة الإنقاذ ترفض الاستفتاء وتدعو لمظاهرات حاشدة الثلاثاء


 القاهرة
 أعلنت جبهة الإنقاذ الوطني- تكتل المعارضة الرئيسي في مصر- رفضها الاستفتاء على مشروع الدستور، واصفة الإعلان الدستوري الجديد الذي أصدره الرئيس محمد مرسي بأنه "تحايل على إرادة الشعب"، داعية إلى التظاهر، في ميادين مصر، الثلاثاء المقبل.

وقال أحمد سعيد العضو البارز في جبهة الإنقاذ الوطني إن إلغاء مرسي الإعلان الدستوري الصادر في 22 نوفمبر لم يلغِ الآثار المترتبة عليه واصفاً قرار الرئيس المضي قدماً في إجراء استفتاء على مسودة الدستور الجديد بأنه "صادم" و"عمل من أعمال الحرب" على المصريين.

وأصدر مرسي قانوناً، اليوم الأحد، لإشراك القوات المسلحة في إجراءات حفظ الأمن وحماية المنشآت الحيوية لفترة مؤقتة حتى إعلان نتيجة الاستفتاء على الدستور بالتنسيق مع قوات الشرطة.

ومنح الرئيس ضباط القوات المسلحة وضباط الصف المشاركين في مهام حفظ الأمن جميع سلطات الضبط القضائي والصلاحيات المقررة لضباط وأمناء الشرطة، على أن تحال المحاضر المحررة إلى النيابة المختصة، وفقاً لقانون الإجراءات الجنائية، ويختص القضاء العادي بالفصل فيها.

وكان الرئيس المصري أصدر، مساء السبت، إعلاناً دستورياً جديداً يلغي الذي أصدره في 21 نوفمبر الماضي، وينص على أنه في حالة رفض الشعب للدستور عبر الاستفتاء، يدعو الرئيس لانتخاب جمعية تأسيسية جديدة لصياغة دستور خلال ستة أشهر، كما نص الإعلان الجديد على أن الإعلانات الدستورية غير قابلة للطعن أمام الجهات القضائية.





مظاهرات طلابية عنيفة بالخرطوم

 

تجددت عصر اليوم الأحد مظاهرات احتجاجية وسط العاصمة السودانية الخرطوم بعد ساعات من فض مظاهرة نظمها طلاب جامعة الخرطوم للتنديد بمقتل زملاء لهم في جامعة الجزيرة وسط السودان.

وأغلق محتجون جسر الفتيحاب الرابط بين الخرطوم وأم درمان، في حين تبادل آخرون تراشق الحجارة مع الشرطة التي استخدمت الغاز المدمع في محاولة لتفريقهم.

وكان التوتر قد بدأ مع تطويق عشرات من رجال شرطة مكافحة الشغب مقر جامعة الخرطوم -أعرق الجامعات السودانية- بعد خروج طلابها إلى الشارع للتظاهر، وعلى الرغم من نجاح الشرطة في إعادتهم إلى داخل أسوار الجامعة، فقد ردد الطلاب هتافات تطالب بالقصاص لأربعة طلاب قالوا إن موالين للحكومة قد قتلوهم الجمعة.

وتطورت هتافات المحتجين من القصاص إلى شعارات من قبيل "الشعب يريد إسقاط النظام" و"ثورة ثورة حتى النصر".

وقال شهود عيان إن اختناقات وإصابات متفاوتة وقعت بين المتظاهرين الذين كانوا يحاولون التجمع في ميدان جاكسون وسط العاصمة.

وكان أربعة طلاب بجامعة الجزيرة -بينهم ثلاثة من أبناء إقليم دارفور- وُجدوا الجمعة غرقى في قناة مائية قرب الجامعة، بحسب رواية مسؤولي ولاية الجزيرة وإدارة الجامعة، وذلك عقب تصاعد للأحداث بالجامعة عندما قام عدد من الطلاب بإخراج الأساتذة والطلاب من داخل قاعات الدرس وإخراج بعض أعضاء هيئة التدريس من مكاتبهم والتعدي على ممتلكات الجامعة مما اضطر الشرطة للتدخل، وفق لبيان صادر عن الجامعة.

لكن متحدثا باسم رابطة أبناء دارفور قال لرويترز إن الطلبة نظموا اعتصاما الأربعاء بجامعة الجزيرة للمطالبة بإعفائهم من الرسوم الدراسية، فقام أنصار حزب المؤتمر الوطني بفض الاعتصام، وإن عددا من الطلبة اختفوا إثر ذلك قبل أن يعثر على أربعة منهم قتلى في قناة قرب الجامعة، محملا إدارة الجامعة واتحاد الطلاب التابع للمؤتمر الوطني مسؤولية مقتل هؤلاء الطلاب.

وقد قرر مجلس عمداء جامعة الجزيرة في اجتماع طارئ تعليق الدراسة في جميع كلياتها ومعاهدها ومراكزها بمختلف مستويات الدراسة، وبرر ذلك في بيان بقوله "حرصا على سلامة الطلاب ومنسوبي الجامعة وبعد التأكد من متابعة الجهات المختصة للإجراءات القانونية والعدلية المتعلقة بالأحداث".

وفي السياق نفسه، وصف تجمع المعارضة الحادثة بالمجزرة البشعة، وقال في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه إن الحادثة "استفزت الضمير الوطني في كل السودان".

وطالب التجمع بتكوين لجنة مستقلة ومحايدة للتحقيق في ملابسات الحادة والقصاص من "القتلة الذين أمروا بالجريمة والذين نفذوها"، كما طالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين من الطلاب وكفالة حق طلاب دارفور في الإعفاء من الرسوم الدراسية، معتبرا أن "المجزرة تؤكد من جديد الضرورة البالغة لرحيل حكومة المؤتمر الوطني الضالعة في الانفلات الأمني وغياب حكم القانون وإهدار دماء الطلاب والشعب".

وكانت جامعة الخرطوم شهدت منتصف العام الحالي أحداثا مختلفة امتدت لأكثر من شهر، اعتقل خلالها مئات من الطلاب ونشطاء المجتمع المدني وبعض السياسيين.




عاهل الأردن: قلق المواطنين من ظاهرة الفساد أمر لا يمكن تجاهله

العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى

عمان (أ.ش.أ)

قال العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى، إن قلق المواطنين من ظاهرة الفساد أمر لا يمكن تجاهله أو الحديث عنه فقط ،مؤكدا أهمية عمل "اللجنة الملكية لتعزيز منظومة النزاهة الوطنية"، ومخرجاتها حتى يلمس المواطن الجدية فى آلية التعامل مع قضايا الفساد.

وأكد الملك عبدالله الثانى خلال لقائه اليوم الأحد مع رئيس وأعضاء اللجنة أهمية دورها فى دعم وتطوير مسيرة الأردن الإصلاحية.. معتبرا أن ثقة المواطن بمؤسسات الدولة هى الأساس فى نجاح هذه المسيرة.

وقال العاهل الأردنى "نحن نسير بقوة وتفاؤل نحو المستقبل، والأولوية تطوير مؤسسات الدولة لتعزيز ثقة المواطن بقدرتها على ردع ومكافحة الفساد فى سبيل النهوض بالأردن".. مؤكدا ضرورة الإسراع فى البت بقضايا الفساد ومحاسبة كل من تثبت إدانته.

وذكر بيان صادر عن الديوان الملكى الهاشمى أن الملك عبدالله الثانى أكد خلال اللقاء دعمه للجنة التى ينتظرها عمل مهم فى سبيل تحديث وتطوير منظومة النزاهة الوطنية والبناء على الإنجازات، داعيا جميع المؤسسات المعنية للتعاون مع اللجنة.






نشطاء: مقاتلو المعارضة يسيطرون على موقع عسكرى فى شمال سوريا

بشار الأسد

بيروت (رويترز)

قال المرصد السورى لحقوق الإنسان إن مقاتلين بالمعارضة ومنهم أفراد فى وحدة من الإسلاميين استولوا على قاعدة تابعة للجيش الحكومى فى شمال سوريا اليوم الأحد، مما أجبر أكثر من مئة جندى على الفرار.

وأضاف المرصد السورى أن جبهة النصرة وهى الجماعة التى يعتقد أن لها صلة بتنظيم القاعدة ساعدت مقاتلى المعارضة على السيطرة على الموقع، وهو جزء من قاعدة الفوج 111 فى منطقة الشيخ سليمان بمحافظة حلب الواقعة على الطرف الشمالى للبلاد عند الحدود مع تركيا.

وأضاف المرصد أن بعض المقاتلين سواء من جانب مقاتلى المعارضة أو الجيش النظامى السورى قتلوا فى حين أن نحو 140 جنديا فروا إلى موقع عسكرى آخر بالمنطقة. 





طالبه بحزم حقائبه فوراً ومغادرة القطاع
شاؤول موفاز يأسف لعدم قتل (مشعل) في غزة


أبدى رئيس حزب كاديما الصهيوني شاؤول موفاز، أسفه من عدم تمكن تل أبيب من قتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل خلال زيارته إلى قطاع غزة هذه الأيام.

وقال موفاز الذي كان وزيراً للدفاع، في بيان صدر عن مكتبه: "كان يجب انتهاز الفرصة لتصفية رأس الأفعى، مشعل يستحق الموت"، وأضاف: "أطلب منه أن يحزم حقائبه في أسرع وقت ممكن وأن يغادر غزة".

ومضى البيان يقول: "إذا استمرت حكومتنا في إضعاف أبو مازن (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) ولا تتعامل مع حماس بيد من حديد، فسنرى قريباً مشعل في يهودا والسامرة".

ويقوم مشعل منذ الجمعة بأول زيارة له إلى قطاع غزة منذ عام 1967م.

وفي سبتمبر من عام 1997م، حاولت تل أبيب اغتيال مشعل، حيث قام خمسة صهاينة، قدّموا أنفسهم على أنهم سياح كنديون، بحقنه بمادة سامة في أحد شوارع العاصمة الأردنية عمان.

وأمام غضب العاهل الأردني الملك حسين، اضطرت الحكومة الصهيونية، وكانت حينها برئاسة بنيامين نتانياهو، إلى تقديم اعتذار علني وتقديم المضادات اللازمة لانتزاع السم من جسمه.





العرب يمنحون الفلسطينيين 100 مليون دولار شهرياً


رويترز- الدوحة:
اتفقت الدول العربية على شبكة أمان مالي للسلطة الفلسطينية بقيمة 100 مليون دولار شهرياً، لمساعدة حكومة الرئيس محمود عباس على مواجهة أزمة اقتصادية بعدما اعترفت الأمم المتحدة فعلياً بدولة فلسطين.

وفي بيان صدر اليوم الأحد بعد اجتماع في الدوحة، دعا وزراء الخارجية العرب للتنفيذ الفوري لقرار اتخذته القمة العربية في بغداد في مارس، دعا لشبكة أمان مالي بقيمة 100 مليون دولار شهرياً.

لكن البيان لم يذكر أي تفاصيل عن طريقة دفع الأموال أو الجهة التي ستدفعها.

ودعا الوزراء العرب أيضاً لاجتماع للمانحين لمناقشة سبل دعم الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية ومناقشة إعادة إعمار قطاع غزة.

وكان البنك الدولي وصندوق النقد الدولي قالا في سبتمبر إن أزمة متصاعدة في الاقتصاد الفلسطيني ستتفاقم ما لم تزدد المساعدات الخارجية وتخفف إسرائيل قيودها المستمرة منذ فترة على التنمية.

وفي تقرير منفصل توقع البنك الدولي أيضاً أن يبلغ عجز الميزانية الفلسطينية 1.5 مليار دولار في 2012 ومن المتوقع أن تغطي مساعدات المانحين 1.14 مليار فقط من هذا العجز.

وقالت الحكومة الفلسطينية الخميس الماضي خلال اجتماع في رام الله بالضفة الغربية إنها تحتاج إلى 240 مليون دولار شهرياً لسداد الالتزامات الناجمة عن قرار إسرائيل وقف تحويل عائدات الجمارك وإخفاق المانحين في تحويل الأموال التي تعهدوا بها في أوقات سابقة.

وتعهد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر بتقديم 400 مليون دولار للمساعدة في إعمار غزة خلال زيارة للقطاع في أكتوبر. لكن القتال بين حركة حماس التي تحكم القطاع وإسرائيل أدى لمزيد من الدمار في القطاع ما يتطلب مزيداً من الأموال لإعادة الإعمار.





تقرير: إسرائيل تعتقل مسؤولين بالمخابرات الفلسطينية

ذكرت مصادر فلسطينية وإسرائيلية أن القوات الإسرائيلية اعتقلت فلسطينيين في الخليل، يعتقد بأنهما من قادة جهاز المخابرات الفلسطينية.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر لم تسمها قولها إن "قوات عسكرية إسرائيلية اعتقلت فجر الأحد، في بلدة يطا اثنين من قادة جهاز المخابرات الفلسطينية."

وأضافت المصادر أن "القوات الإسرائيلية كثفت نشاطاتها خلال الفترة الأخيرة في منطقة جنوب الخليل وبالذات اتجاه أعضاء كتائب شهداء الأقصى الذين كانوا مطلوبين وتم إعفاؤهم من الملاحقة."

من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي،" اعتقلت يوم الأحد، "مواطنين من بلدة يطا جنوب الخليل."
ونقلت الوكالة عن راتب جبور الناشط في بلدة يطا، قول إن "عشرات الآليات العسكرية داهمت وسط بلدة يطا واعتقلت المواطنين احمد علي بحيص (40عاما)، وخليل محمد خليل أبو عيد(48عاما)."
لكن الوكالة لم تشر إلى طبيعة عمل الرجلين، وفي ما إذا كانا يعملان لأجهزة الاستخبارات الفلسطينية.





براءة في مواجهة الموت والدمار
طفلات سوريات يلعبن وسط الأنقاض (صورة)


بينما تستمر المعارك الدائرة بعنف بين الجيش الحر وقوات بشار الأسد لتحرير سوريا من حكم الطاغية، وفيما تعمل الآلية التدميرية لبشار على هد وهدم دمشق ومدن سورية أخرى مع شروق كل صباح؛ وسط كل هذا الدمار والتخريب والموت اليومي، تُظهر صورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بالإنترنت مجموعة من الصبيات السوريات الصغيرات وهن يعلبن وسط أنقاض المباني المدمرة، مرحات وضاحكات وكأنهن يقلن لبشار وقواته القاتلة: (رغم كل شيء الغد لنا إنْ شاء الله).






توقع أن يسقط نظام الأسد في أي وقت
أمين الجامعة العربية: دخلنا في المراحل النهائية للأزمة السورية


اعتبر الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أن الأزمة السورية قد دخلت مراحلها النهائية، متوقعاً أن يسقط نظام الأسد في أي وقت. وقال العربي: "المحادثات تجري الآن بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بشراكة موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، وهي مستمرة اليوم في جنيف".

وأشار العربي خلال الجلسة الافتتاحية اليوم للجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع في سوريا، إلى أن "الهدف من المحادثات هو البحث في المرحلة الإنتقالية وتأليف حكومة سورية جديدة وإعداد قرار يصدر في مجلس الأمن بهذه النقاط يمكن البناء عليه"، لافتاً إلى أنه "بمجرد أن يكون هناك قرار توافق عليه الدول الـ ٥ في مجلس الأمن، فسيكون ذلك بمثابة رسالة كبيرة، ولا بد من التحرك".
وقال العربي: نطلب من الجميع المساعدة، ومن كل دولة لديها اتصالات أن تتكاتف معنا في هذه المرحلة، مضيفاً أننا "دخلنا في المراحل النهائية للأزمة السورية".

وأضاف: "المعركة تدور الآن في دمشق والواضح أن المعارضة السورية تتقدم سياسياً وعسكرياً".






"الجيش الحر" يسيطر على مركز قيادة للجيش السوري


 قال نشطاء إن مقاتلي الجيش السوري الحر يدعمهم إسلاميون سيطروا على مركز قيادة أحد أفواج الجيش السوري في شمال البلاد، وهاجمت قوات الرئيس بشار الأسد وحدات من الجيش الحر على مشارف دمشق لصد مقاتلي المعارضة الذين يسعون إلى التقدم نحو وسط المدينة.

وحقق المعارضون مكاسب كبيرة في الأسابيع الماضية؛ وهو ما يرجع لأسباب منها حصولهم على مساعدة جبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة في العراق والتي استُبعدت من قيادة عسكرية للمعارضة جرى تشكيلها حديثاً.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن جبهة النصرة التي دعت إلى إقامة دولة إسلامية في سوريا شاركت في السيطرة على مركز قيادة الفوج 111 بالجيش في شمال البلاد.

وأضاف أنه تم أسر نحو خمسة جنود، بينما فرَّ قائد الفوج وحوالي 140 من رجاله إلى موقع آخر قريب تابع للجيش.

وسيطر المعارضون على عدة قواعد عسكرية في الأسابيع القليلة الماضية رغم أن بعض النشطاء يقولون إنه ليس هناك أي مؤشرات على اقترابهم من الإطاحة بالأسد.

ورغم ذلك تعكس سيطرة المعارضين على مركز قيادة الفوج في منطقة الشيخ سليمان بمحافظة حلب التعاون المتزايد مع الإسلاميين المتشددين، بل وموالاتهم حيث أثبتوا أنهم من أكثر المقاتلين فعالية.

ولم يتضح بعد مدى تأثير استبعاد جبهة النصرة من القيادة العسكرية الجديدة للمعارضة في سوريا - وهي خطوة دعمها مسؤولون أمنيون من تركيا ودول عربية وغربية - على الجهود الرامية لتوحيد صفوف المعارضة وزيادة الدعم المالي لها.

ويغلب الإسلاميون أيضاً على القيادة الجديدة التي يترأسها العميد سليم إدريس رغم أنها حظيت بتأييد الكثير من الدول الغربية التي أبدت معارضتها لدعم مقاتلي المعارضة بسبب وجود المتشددين.





السفير الروماني يغادر سورية لأسباب أمنية


ا ف ب – بوخارست:
غادر سفير رومانيا في سورية العاصمة دمشق متوجهاً إلى العاصمة اللبنانية بيروت بسبب "التدهور الكبير في الوضع الأمني" بالعاصمة السورية، كما أعلنت وزارة الخارجية الرومانية الأحد.

وكررت الخارجية في البيان مجدداً دعوة المواطنين الرومانيين إلى مغادرة الأراضي السورية في أسرع وقتٍ بواسطة وسائل النقل التجارية التي لا تزال تعمل.

وأوضحت الوزارة أن "الجهاز القنصلي في السفارة الرومانية في دمشق سيبقى طالما سمح الوضع الأمني لضمان حماية ومساعدة المواطنين الرومانيين الذين لا يزالون في سورية".

ورومانيا إحدى الدول الغربية النادرة التي أبقت سفيراً في سورية حتى الآن فيما كان آلاف الرومانيين وغالبيتهم من المتزوجين من سوريين أو سوريات, وقعوا في شرك أعمال العنف الدامية في سورية.






بريطانيا تخطط لإرسال الأمير هاري إلى سوريا


كشفت صحيفة "ديلي ستار صندي" اليوم الأحد أن الحكومة البريطانية تضع خططاً سرية لإرسال الأمير هاري إلى سوريا لضرب قوات نظام الرئيس بشار الأسد، في إطار مهمة لمنظمة حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وقالت الصحيفة إن الأمير هاري يمكن أن يكون مع طاقمه من طياري المروحية القتالية "أباتشي" جزءاً من مهمة لحلف الأطلسي بهدف منع نظام الرئيس الأسد من استخدام الأسلحة الكيميائية، بعد إعلان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أن هناك أدلة على أن الأسد يستعد لاستخدام الأسلحة الكيميائية.

وأضافت أن المخاوف تتنامى من إمكانية إطلاق الرئيس الأسد لأول هجوم من نوعه بالأسلحة الكيميائية خلال ما يقرب من ثلاثة عقود لإنقاذ نظامه المتصدع، بعد التقاط الأقمار الاصطناعية وأجهزة الرصد الأخرى تحركات متزايدة في عدد من مستودعات الأسلحة الكيميائية في سوريا.

ويخدم الأمير هاري (28 عاماً) مع القوات البريطانية في ولاية هلمند بجنوب أفغانستان كمساعد طيار لمروحية أباتشي منذ سبتمبر الماضي.






السلطات اللبنانية تتسلم ثلاث جثث لمسلحين لبنانيين قتلوا في سوريا

قال مسؤولون محليون إن السلطات اللبنانية تسلمت يوم الاحد أول ثلاث جثث من مجموعة تضم 14 مسلحا لبنانيا وفلسطينيا قتلوا في سوريا فيما لا يزال القتال الذي تفجر بسبب موتهم يهز ارجاء مدينة طرابلس بشمال لبنان.

وقال مراسل لرويترز في المنطقة إن قتالا اندلع ليل السبت أودى بحياة شخص على الاقل ليزيد عدد القتلى على 14 خلال اسبوع علاوة على سقوط أكثر من 120 مصابا.

وتصاعد التوتر في شمال لبنان منذ ان قتلت قوات الامن السورية قبل اسبوع في بلدة سورية حدودية 14 على الاقل من اللبنانيين والفلسطينيين السنة من المنطقة. ويبدو ان هؤلاء الرجال انضموا الى القتال ضد الرئيس السوري بشار الاسد.

وتثور شكوك منذ مدة بشأن تسلل نشطاء من شمال لبنان الى سوريا الا ان مقتل المسلحين أدى الى تفاقم التوتر في ميناء طرابلس المضطربة اصلا.

ولم يؤد الصراع في سوريا الى إثارة نعرة الاقتتال الطائفي فحسب بين اهالي طرابلس بل انه فجر اشتباكات طائفية في المدينة التي تتشابه تركيبتها السكانية مع سوريا. وتؤيد الاغلبية السنية في طرابلس الانتفاضة السورية التي يقودها السنة في الاغلب فيما يؤيد معظم افراد الاقلية العلوية التي ينتمي اليها الاسد - الرئيس السوري.

وبث التلفزيون السوري لقطات للقتلى اللبنانيين الذين غطت الدماء جثثهم فيما ظهرت آثار الاعيرة النارية على الجثث. وتظاهر اهالي القتلى الاسبوع الماضي للمطالبة باستعادة الجثث فيما تواصلت المصادمات في طرابلس.

وتم التوصل الى اتفاق في نهاية المطاف بين المسؤولين السوريين واللبنانيين لنقل الجثث على دفعات وتم تسليم ثلاث جثث يوم السبت.

ونقلت سيارات الجثث الى منطقة الحدود الشمالية للبنان فيما تولت قوات الامن والسلطات الدينية المحلية تسلمها.





اربعة قتلى واربعون جريحا في شمال لبنان في اشتباكات بين سنة وعلويين ليل السبت الاحد

 قتل اربعة اشخاص وجرح اربعون اخرون السبت في طرابلس كبرى مدن شمال لبنان، في اشتباكات بين سنة وعلويين على خلفية مقتل اكثر من عشرين لبنانيا اسلاميا الاسبوع الماضي على ايدي القوات النظامية في سوريا، بحسب ما افاد مصدر امني وكالة فرانس برس الاحد.

واوضح المصدر ان اشتباكات متقطعة وقعت الليلة الماضية بين منطقتي باب التبانة ذات الغالبية السنية والمناهضة اجمالا للنظام السوري وجبل محسن ذات الغالبية العلوية والمؤيدة اجمالا للنظام السوري، استخدمت فيها القذائف الصاروخية والاسلحة الرشاشة، ما تسبب بمقتل اربعة اشخاص، اثنان في باب التبانة واثنان آخران في جبل محسن.

وتسببت الاشتباكات باصابة اربعين شخصا بجروح، وجاءت لتخرق الهدوء الهش الذي ساد اعتبارا من صباح الجمعة بعد تدخل الجيش مرة جديدة لضبط الوضع.

وتراجعت صباحا حدة الاشتباكات. وقتل منذ الثلاثاء 17 شخصا في هذه المواجهات بينهم طفلان.

وبدأ التوتر في المدينة بعد ورود خبر مقتل 22 مقاتلا سنيا (21 لبنانيا وفلسطيني، بحسب مصادر محلية) في 30 تشرين الثاني/نوفمبر في منطقة تلكلخ في محافظة حمص في وسط سوريا في كمين للقوات النظامية. وكان هؤلاء في طريقهم للقتال الى جانب المعارضة المسلحة ضد النظام.

ووافقت السلطات السورية على طلب من وزارة الخارجية اللبنانية لتسليم جثث المقاتلين، وسط تكتم على عدد الجثث واخبار عن احتمال وجود معتقلين على قيد الحياة بين المقاتلين اللبنانيين الذين استهدفوا بالكمين.

وتم صباح اليوم الاحد تسليم ثلاث جثث عبر معبر العريضة الحدودي في الشمال نقلت في سيارات اسعاف الى العائلات اللبنانية المعنية.

والقتلى هم خضر علم الدين من بلدة المنية في قضاء عكار الحدودي مع سوريا، وعبد الحكيم لاغا من بلدة السفيرة في القضاء نفسه على بعد حوالى عشرين كيلومترا من طرابلس.

وقد تمت الصلاة عليهما ودفنهما على الفور.

اما الثالث فقد ذكر على النعش ان اسمه مالك ديب وتم تسليمه الى عائلة ديب في منطقة المنكوبين في طرابلس. الا ان ذويه اكدوا بعد فتح النعش ان الجثة الموجودة داخله ليست لابنهم، بحسب ما ذكر جهاد ديب، شقيق مالك.

وبعد اتصالات، تبين ان القتيل هو محمد المير من منطقة القبة في طرابلس، وقد تعرف عليه والده احمد المير، وتوجه ذووه الى منزل آل ديب لتسلم الجثة.

واستقبلت الجثث في جو من التوتر ووسط اطلاق نار كثيف في الهواء.

في الموضوع نفسه، نشر ناشطون سوريون على موقع يوتيوب على الانترنت شريط فيديو قالوا انه ل"جثامين شهداء طرابلس الشام الذين تركوا ديارهم وهاجروا الى سوريا للدفاع عن اعراض المسلمين ووقعوا في كمين غادر للعصابات النصيرية الاسدية، (...) ما ادى الى استشهاد قسم منهم وفرار قسم آخر".

وظهرت في الشريط خمس جثث على الاقل لشبان غطت الدماء وجوههم او رؤوسهم، فيما ظهرت اقدام تركل الجثث. ويمكن سماع صوت يوجه الشتائم ويسخر من احدهم وقد لف بطنه بعصبة خضراء كتب عليها "لا اله الا الله".

وقال الصوت "انظر الى هذا. رايح على الجنة".

ثم يضيف "اهلا وسهلا. هذا ضرب موفق". ويتابع شتائمه.





الخارجية الأمريكية تحتفل بيوم مكافحة الفساد العالمى

هيلارى كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية

قالت هيلارى كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية احتفالا باليوم العالمى لمكافحة الفساد، إننا نعرب عن تقديرنا للنشطاء والأعمال ومسؤولى الحكومة والمنظمات الدولية التى عملت على مكافحة الفساد والترويج لحكومة أكثر انفتاحا وشفافية. 

وأضافت كلينتون فى كلمتها على موقع وزارة الخارجية الأمريكية أن هناك المزيد من العمل، إلا أن عام 2012 فى مجمله كان ناجحا فيما يتعلق بمكافحة الفساد على مستوى العالم، وشملت مبادرة "شراكة حكومية منفتحة" 58 دولة تمثل ربع سكان العالم، الأمر الذى يزيد من إمكانية الحصول على المعلومات وإشراك المواطنين والشفافية المالية.

ومضت تقول إن الولايات المتحدة وأكبر الدول من حيث الاقتصاد ضربوا مثالا على مكافحة الفساد. 

وأكدت أن الولايات المتحدة ملتزمة بمنع الفساد وتأثيره المدمر على المجتمعات حول العالم، لافتة إلى "أنه مع شركائنا، نعمل على الترويج للأنظمة القانونية التى تحرم عوامل الفساد، وتحارب الجرائم الأخرى مثل غسيل الأموال، فأمريكا فخورة بكونها شريكا فى معركة العالم ضد الفساد بل وتشجع جميع من يعملون على الحفاظ على شفافية وانفتاح المجتمعات حول العالم".





خطف والدة وزير المالية النيجيرى

الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان

أبوجا (ا ف ب)

أعلنت وزارة المالية النيجيرية فى بيان أن والدة وزير المالية نجوزى اوكونجو– ايالا والتى كانت مسئولة كبيرة فى البنك الدولى سابقا خطفت الأحد من منزلها فى جنوب نيجيريا.

وقال البيان "خلال النهار، خطفت السيدة كامينى اوكونجو وهى أستاذة ووالدة وزير التعاون الاقتصادى ووزير المالية الدكتور نجوزى اوكونجو ايالا، من منزلها فى اوجواشى – يوكو بشرق الدلتا".





إنْ لم تنجح دول الشرق الأوسط بالتصدي لها
وزير خارجية بريطانيا: عام 2013 سيكون مظلمًا بسبب الطائفية


حذّر وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج، من أن عام 2013 سيكون مظلما، إن لم تنجح دول الشرق الأوسط في التصدي للسياسات الطائفية في المنطقة. وقال في كلمته التي ألقاها خلال حوار المنامة تحت عنوان "الربيع العربي، الإصلاح سيكون مجهود أجيال"، إن تأثير السياسات الطائفية على أمن منطقة الشرق الأوسط موضوع واسع النطاق وكثير التعقيد، وهذا يتطلب فهما عميقا لثقافة وسياسات وتاريخ المنطقة وتركيبتها، إلى جانب الروابط ما بين هذه العوامل.
ومضى يقول: إنني لست ساذجا بشأن صعوبات تحقيق هذه التطلعات في دول شهدت انتقالا سياسيا مفاجئا، كما حدث في مصر وتونس واليمن وليبيا، فالإصلاح لا يمكن تحقيقه بين ليلة وضحاها، بعض هذه الدول تواجه صعوبات بمعالجتها لتحديات أمنية شديدة، وجميعها تواجه ضغوطا كثيفة لتحقيق منافع اقتصادية سريعة لمواطنيها.
وبالإضافة لذلك هنالك دون شك بعض الجماعات المتطرفة التي تسعى لإثارة العنف عبر استغلالها للاختلافات الطائفية والعرقية، بالشكل الذي شهدناه في لبنان والعراق على مر السنين، والتي قد تلجأ لاستغلال نقاط الضعف السياسي في الدول التي تمر بمرحلة الانتقال.
وأضاف: حينما ننظر إلى العوامل الحيوية الأخرى التي تؤثر على الاستقرار، كالنزاع بين الدول والقضية الفلسطينية، والتهديد من الإرهاب أو انتشار الأسلحة النووية، يتضح أن السياسات الطائفية ليست بالضرورة عاملا حاسما في ما يتعلق بأمن المنطقة، كما أنها ليست العامل الأهم في خلق التحالفات بين إيران وحماس أو إيران ونظام الأسد، على سبيل المثال، حيث المصلحة الشخصية تطغى على المسائل الطائفية.
ومضى قائلا: علينا معالجة هذه الصراعات والأخطار كل بحد ذاتها، فعلينا مثلا تحقيق العودة للمفاوضات على حل الدولتين للصراع الصهيوني-الفلسطيني قبل أن ينفد الوقت... كما علينا أيضا تهيئة الظروف للعودة إلى المفاوضات بشأن برنامج إيران.
وإنْ لم ننجح في تحقيق هذه الأهداف، فإن عام 2013 قد يكون عاما مظلما في الشرق الأوسط تتضافر به شدة الأزمات لتولد عاصفة عاتية، بما في ذلك الأزمة التي تزداد سوءا في سورية.




حزب الرئيس التونسي يهدد بالانسحاب من الحكومة

هدد حزب المؤتمر من اجل الجمهورية (وسط يسار) الذي اسسه الرئيس التونسي منصف المرزوقي بالانسحاب من الحكومة التي تهيمن عليها حركة النهضة الاسلامية.

وقال الامين العام لحزب المؤتمر محمد عبو الاحد للصحافيين ان "المؤتمر من اجل الجمهورية سينسحب من الحكومة اذا لم تؤخذ اقتراحاته واقتراحات رئيسه الفخري منصف المرزوقي في الاعتبار".

وكان الحزب توعد بالانسحاب من الائتلاف الثلاثي الحاكم الذي يضم ايضا حركة النهضة وحزب التكتل (يسار وسط) برئاسة رئيس الجمعية التأسيسية مصطفى بن جعفر.

وياتي هذا التحذير الجديد بعد عشرة ايام من دعوة الرئيس التونسي الى تشكيل حكومة مصغرة قادرة على تلبية حاجات السكان في المناطق النائية.

وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، اعرب المرزوقي عن قلقه حيال عدم الاستقرار في البلاد اثر تظاهرات واعمال عنف خلفت نحو 300 جريح في ولاية سليانة (غرب).

لكن المرزوقي لا يملك سلطة تغيير الحكومة التي يتراسها حمادي الجبالي المنتمي الى حركة النهضة.

وجدد محمد عبو الاحد المطالبة بتاليف حكومة مصغرة، داعيا حركة النهضة الى اشراك حزب المؤتمر في اتخاذ القرارات الحكومية.

وتساءل "الى متى سيتم تبرير (اتخاذ) قرارات من دون تشاور مسبق؟".

وعبو وزير سابق في حكومة الجبالي، وكان استقال في ايار/مايو الفائت احتجاجا على تباطؤ الحكومة في معالجة ملفات الفساد.





زلزال بقوة 4.4 يضرب محافظة كرمان الإيرانية.. اليوم


ضرب زلزال بلغت قوته 4.4 درجة على مقياس ريختر، اليوم، محافظة كرمان جنوب شرق إيران.
وحددت مؤسسة رصد الزلازل الإيرانية مركز الزلزال في ضواحي بلدة فارياب على مسافة 350 كلم جنوب مدينة كرمان مركز المحافظة.
ولم تشر التقارير الواردة إلى حدوث خسائر في الأرواح أو الممتلكات جراء وقوع الزلزال.





لخنق طهران اقتصادياً لزيادة عزلتها
واشنطن تمنح الإمارات و 9 دول أخرى مهلة لمقاطعة نفط إيران


تتحرك الولايات المتحدة الأمريكية، نحو تكديس المزيد من الضغوط الاقتصادية على الاقتصاد الإيراني، من خلال زيادة العقوبات حول برنامج الجمهورية الإسلامية النووي للطاقة، وذلك طبقاً لتصريحات مسؤول العقوبات في وزارة المالية الأمريكية، نشرتها عدة صحف غربية أمس، وذلك وفق تحليلات جديدة للمواقف المتوقعة للاقتصاد الإيراني من جراء فرض مزيد من العقوبات، إضافة إلى العقوبات السابقة التي نفذتها أمريكا ودول الاتحاد الأوربي منذ مطلع يوليو (رجب) الماضي.

ومن جانبها قالت طهران إن هذا الإجراء يتناقض مع تأكيدات الولايات المتحدة أنها تفضل إجراء محادثات بشأن البرنامج النووي وتقول واشنطن إنه يهدف إلى إنتاج أسلحة، وهو اتهام تنفيه إيران.

وقال أوباما إنه يفضل حلاً تفاوضياً للأزمة النووية من خلال نهج سياسة مزدوجة للدبلوماسية والضغوط، التي اعتمدتها القوى الست الرئيسية في العالم بما فيها طهران منذ عام 2009. ولكنه رفض استبعاد القيام بعمل عسكري. وتقول إسرائيل إنها تحتفظ أيضا بالحق في توجيه ضربة متعددة الأطراف إلى المنشآت النووية الإيرانية.

وتعثرت المحادثات في الأشهر الأخيرة، مع الجولة رفيعة المستوى، ولكنها فشلت في موسكو.

وقال ديفيد كوهين وكيل وزارة شؤون الإرهاب والاستخبارات المالية في وزارة المالية الأمريكية: إن القانون الأمريكي الجديد الذي سيدخل حيز التنفيذ في السادس من فبراير (صفر) سيمنع إيران من إعادة أرباح صادرات النفط إلى أوطانها، مشدداً على أنه هو الإجراء الذي سيحبس قدراً كبيرا من الأموال في البلاد.






البرلمان التركي يناقش مسلسل "حريم السلطان"


 لا يزال مسلسل «حـريم السلطان» يثير جـدلاً واسعاً في تركيا، بعد الانتقادات الحـادة التي وجهها له رئيس الوزراء التركـي رجب طيب أردوغان، حيث أعلن النائب عـن حـزب العدالة والتنمية (الحاكم) أوكتاي سارال، عن تقديم عريضة أمام البرلمان لوقف عرض المسلسل عام 2013.

ونقلت وكالة "يو بي آي" عن صحيفة "حرييت" التركية أن النائب قال في مقابلة تلفزيونية، إنه تقدم بعريضة أمام البرلمان لإصدار قانون يسمح بوقف عرض مسلسل "القرن العظيم"، المعروف في العالم العربي بـ"حريم السلطان".

وأفاد سارال أن البرلمان سيناقش العريضة في بداية 2013، وفي حال الموافقة عليها "يحظر المسلسل من البث عام 2013"، وأفاد بأن هذا الموضوع على جدول أعمال الحزب وليس مرتبطاً بتصريحات أردوغان التي قال فيها: "ليس لدينا أجداد مثلما يجري تصويرهم في المسلسل، ونحن لا نعرف السلطان سليمان القانوني بالشخصية التي يظهر فيها في المسلسل". ولفت إلى أن الأخير قضى 30 عاماً من عمره على ظهور الجياد في إطار الحروب والفتوحات التي خاضها، وأضاف سارال: "نحن لا نقدِّم هذا المقترح؛ لأنه أدلى بتلك التصريحات بل وضعناه على جدول أعمالنا؛ لأننا نتلقى شكاوى من الناس منذ مدة"، مشيراً إلى أن اقتراحه حظي أيضاً ببعض الدعم من نواب من المعارضة.

ويلقب السلطان سليمان بـ"القانوني" أو "المشرّع"؛ لأنّه قام بتشريع الكثير من القوانين للدولة العثمانية، التي بلغت أكثر من 200، بينما يقدّمه المسلسل بصورة السلطان المحاط بالنساء، هذا وكانت وزارة الثقافة قد قالت إن أكثر من 150 مليون شخـص حول العالم يشاهدون المسلسلات التركية التي تحقق عوائد مهمة، كما انتقد قادة معارضون تصريحات أردوغان، التي اعتبروا فيها أنه يسعى لفرض قيود على الفن.





سبب تلفيات في المحاصيل بنحو 8 مليارات بيزو
الإعصار "بوفا" يغيِّر مساره ويتجه للفلبين مجدداً

رويترز – مانيلا:
ضعفت قوة الإعصار بوفا كثيراً، وتحول إلى عاصفة توشك أن تضرب شمال غرب الفلبين اليوم الأحد، بعد خمسة أيام من أقوى إعصار هذا العام والذي أسفر عن مقتل 540 شخصاً وسبب تلفيات في المحاصيل، قيمتها نحو ثمانية مليارات بيزو (195.38 مليون دولار) في الجنوب.

وأصدر مكتب الأرصاد الجوية في الفلبين إنذاراً من وقوع عواصف في الأقاليم الشمالية على جزيرة لوزون الرئيسية، في الوقت الذي غير فيه الإعصار بوفا، الذي تراجعت كثيراً سرعة رياحه فبلغت 55 كيلومتراً في الساعة مساره تجاه اليابسة بعد أن كان اتجه صوب بحر الصين الجنوبي.

وكانت أول مرة يضرب فيها الإعصار بوفا اليابسة يوم الثلاثاء الماضي، وفاقت سرعة الرياح سرعة الإعصار ساندي الذي دمر الساحل الشرقي الأمريكي في أكتوبر تشرين الأول.

ويحتاج السكان بشدة في جزيرة مينداناو التي تضربها الأعاصير للمواد الغذائية والمياه وغيرها من إمدادات الإغاثة.

وأعلن الرئيس بنينو أكينو السبت حالة الكوارث في المناطق المتضررة من الأعاصير، للسيطرة على أسعار السلع الرئيسية والسماح للحكومات المحلية باستخدام أموال خاصة في عمليات الإغاثة.

وارتفع العدد الرسمي للقتلى إلى 540 شخصاً، وما زال نحو 850 شخصاً في عداد المفقودين أغلبهم في إقليمي وادي كومبوستيلا ودافاو أورينتال بجزيرة مينداناو، وأصيب أكثر من ألف شخص ويعيش نحو 370 ألفاً في مناطق إيواء مؤقتة.






اختفاء طائرة خاصة وسط روسيا


اختفت طائرة مروحية خاصة من طراز (روبينسون أر 44) على متنها 3 أشخاص فى إقليم تفير وسط روسيا.

وذكرت الشرطة المحلية اليوم الأحد، فى بيان أوردته وكالة أنباء (نوفوستى) الروسية، أن الطائرة اختفت فى إقليم تفير وأن فرق البحث والإنقاذ تبحث عن الطائرة والطيار والركاب على الأرض".

وكانت الطائرة قد حلقت من إقليم (كوناكوفو) شمال غرب موسكو، وكان من المقرر أن تهبط فى إقليم دميتروف (65 كيلومترا شمال موسكو)، وأن المروحية فشلت فى إرسال نداء استغاثة قبل وقوع الحادث.




بتروا ساقيها لوصل فقراتها وتثبيت قضيبين بالعمود والفخذين
جراحة نادرة ببريطانيا تستكمل عموداً فقرياً لطفلةٍ من عظام رجليها


 خضعت طفلة تبلغ من العمر خمسة أعوامٍ لعمليةٍ جراحيةٍ رائدة، لاستكمال فجوة في عمودها الفقري عن طريق استخدام عظام أُخذت من رجليها، واستغرقت 13 ساعة وأُجريت في مستشفى برمنجهام للأطفال ببريطانيا.

وقالت عائلة الطفلة روزي ديفيس، إنها كانت قبل العملية بمنزلة "القنبلة الموقوتة" ، وأتى ذلك التدخُّل الجراحي لإنقاذ حياتها على حساب قدميها، والتي لم تكن قادرةً على تحريكهما. وكان افتقارها لبعض العظام في عمودها الفقري يعني أن ثقل جزئها العلوي من الجسم لم يكن مدعوماً، ما يعني أن أعضاءها الداخلية كانت تعاني ضغطاً شديداً لزيادة الوزن عليها.

وولدت روزي بعيبٍ خلقي نادرٍ يسمّى "الخلل القِطعي الشوكي"، حيث كانت هناك فجوة تبلغ 10 سنتيمترات في عمودها الفقري، ورجلاها ملتويتان ناحية بطنها، وتشعر بهما بشكلٍ خفيفٍ، كما أن الضغط على منطقة الصدر يتزايد يوماً بعد يومٍ، فيؤدي إلى إحداث خللٍ في وظائفها العضوية، مما قد يتسبّب في وفاتها.

وفي آخر مسح للطفلة قبل العملية الجراحية، وجد ثمة إشارات إلى أن "كُليتيها كانتا تُسحقان"، وجرت عملية بتر لساقي روزي من الركبة، وأخذت أجزاءٌ مما جرى بتره لوصل الفجوة في عمودها الفقري، ثم جرى تثبيت قضيبين معدنيين بالجزء العلوي من العمود الفقري والفخذين، ليدعما هذه المنطقة بشكلٍ أكبر.

أما والدها سكوت، فقال: "قبل العملية، لم نكن نعلم كم من الوقت قد بقي لها معنا، أما الآن فإن عمرها المتوقع قد ازداد لتصبح مقاربة للعمر المتوقع لطفل طبيعي". وبدأت ثمة إشارات مبكّرة للإحساس تظهر على رجليها، ما يعني أن روزي بإمكانها أن تمشي على رجلين اصطناعيتين في يومٍ من الأيام.

وعبر جويريش سولانكي، وهو أحد استشاريي جراحة الأعصاب ممّن شاركوا في العملية، عن سعادتهم بنتائج العملية. وقال إن هذه تعد المرة الثانية في العالم التي تجرى فيها مثل هذا النوع من العمليات لحالةٍ نادرةٍ كحالة روزي. يُذكر أن عمليةً جراحيةً بهذه الخطورة لم تجر من قبل في أوروبا، كما أن عمليةً جراحيةً مماثلة أُجريت منذ عشر سنين مضت في نيوزيلندا.

وأكد سولانكي قائلاً إن "هذه الحالة بالذات تعتبر معقدة، حيث إن الأطفال الطبيعيين ممّن يعانون هذه الحالة يكون حبلهم الشوكي معطوباً وأعصابهم خاملة، وذلك على العكس من روزي. لذا، فقد توخينا أقصى درجات الحذر أثناء العملية حتى لا نصيب أعصابها بأيِّ ضررٍ".





البريطانيون يسخرون من التوقعات حول نهاية العالم
استطلاع يظهر ثقتهم في قدرة ممثلي هوليوود على مواجهة نبوءة "المايا"


أظهر استطلاع بريطاني أن واحداً بين كل 4 يعوّلون على ممثلي هوليوود بروس ويليس وسيغورني ويفر لإنقاذهم من نهاية العالم المتوقعة وفق تقويم المايا في 21 الشهر الجاري، نقلاً عن صحيفة "الحياة" اللندنية.

وذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية، أن الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة التعارف (وانبول)، وشمل ألفي بريطاني بيّن أن أكثر من واحد بين كل 4، يضعون ثقتهم في ويليس، الذي لعب دور هاري ستامبر في فيلم الخيال العلمي الأمريكي "أرمجدون"، وويفر التي لعبت دور الين ريبلي في فيلم "اليانز"، لإنقاذهم من نهاية العالم المقبلة.

وكشف الاستطلاع أن 57% من البريطانيين هم على إطلاع بنبوءة المايا بنهاية العالم، و13% اعترفوا بقلقهم من ذلك.

ويسود إيمان لدى الكثير من الناس أن العالم سينتهي فعلاً عام 2012 وفق توقعات تقويم المايا الذي يحدد يوم نهاية العالم في 21 ديسمبر 2012.





تاكسي لندن الشهير يقدم خدمة "واي فاي" مجانية لركابه
الخدمة مرتبطة بإعلانات تجارية يتم إجبار المستخدمين على مشاهدتها

سيارات الأجرة التقليدية في العاصمة البريطانية

حصلت إحدى الشركات المشغلة لسيارات الأجرة التقليدية في العاصمة البريطانية لندن على الموافقة على تقديم خدمات الإنترنت اللاسلكي "واي فاي" مجاناً للركاب، ليتم بذلك تقديم هذه الخدمة لأول مرة في سيارات النقل العمومي التقليدية التي تشتهر بها لندن.

وذكرت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية أن تطوير النظام الخاص بتقديم الإنترنت في سيارات الأجرة استغرق عاماً كاملاً من قبل شركة تكنولوجيا بريطانية، وستكون الخدمة مرتبطة بإعلانات تجارية مدفوعة يتم إجبار المستخدمين على مشاهدتها. 

ويحصل الركاب على فرصة استخدام الإنترنت مجاناً لمدة 15 دقيقة، لكنه يتوجب عليهم قبل ذلك مشاهدة إعلان تجاري، ليحصلوا على فرصة استخدام الإنترنت دون مقابل.

وقال ريتشارد كوربت، مؤسس شركة "ايتيز ميديا" المطورة لهذا النظام، إن 500 سيارة أجرة سوداء في لندن سيكون متاحاً فيها الإنترنت اللاسلكي للركاب اعتباراً من شهر آذار/ مارس المقبل، لكنه أضاف: "نأمل أن تكون الخدمة قد وصلت إلى كافة سيارات الأجرة السوداء والبالغ عددها 24 ألفاً مع نهاية العام المقبل". 

وتقوم الشركة التكنولوجية حالياً بتطوير شاشات إعلانية إلكترونية يتم تركيبها على سيارات الأجرة السوداء التي تطوف شوارع لندن المزدحمة على مدار الساعة. 

وتستحوذ هذه الخدمة على أهمية استثنائية بسبب الازدحام الشديد الذي تعاني منه مدينة لندن، والذي يجعل من بعض الرحلات داخل المدينة تحتاج إلى وقت طويل نسبياً قد يتجاوز الساعة أو الساعتين أحياناً، بما يعني أن توفر خدمات الإنترنت تعطي فرصة لرجال الأعمال والمدراء والموظفين لمتابعة أعمالهم، كما تعتبر مسلية للسياح وزوار المدينة.





الشرطة البريطانية ترسل دورية لاعتقال "قطة" سرقت دجاجة


أرسلت الشرطة البريطانية دورية من عنصرين بعد تلقيها شكوى عن قيام قطة بسرقة دجاجة مشوية من مطبخ منزل امرأة مسنة.

وقالت صحيفة "صن أون صندي" اليوم الأحد: إن "عملية الدجاجة" كلّفت الشرطة البريطانية 2000 جنيه إسترليني.

وأضافت أن بول واتسون وزوجته جانين، مالكي القطة السارقة، فوجئا حين قام رجلا الشرطة بدق باب منزلهما للسؤال عن قطتهما الأليفة المسماة بيبل.

ونسبت الصحيفة إلى جانين، البالغة من العمر 46 عاماً، قولها: إنها "سألت رجلي الشرطة عن تكلفة عملية إرسالهما في هذه المهمة من أموال دافعي الضرائب، فأجابها واحد منهما بأنها تصل إلى نحو 2000 جنيه إسترليني".

وأضافت جانين: "هذا البلد في حالة من الفوضى، ولا يحتاج لإرسال الشرطة من أجل قطة".

وأشارت الصحيفة إلى أن دوروثي هاولينغ (75 عاماً) دافعت عن قرارها استدعاء الشرطة للتعامل مع القطة السارقة، وزعمت أنها تتسلل بصورة مستمرة إلى مطبخ منزلها لسرقة اللحوم، لكنها تفجرت غضباً حين سرقت الدجاجة المشوية بأكملها.

ونقلت عن متحدث باسم شرطة مقاطعة كنت قوله: "إن المتصلة أثارت قضايا تتعلق بالقطة ومخاوف على حياتها، ولهذا السبب تم التعامل مع الشكوى، لأن الشرطة لا تتدخل عادة في المسائل المتعلقة بالقطط الأليفة".





الفيفا تطبق تقنية (عين الصقر) لأول مره اليوم في كأس العالم للأنديه


تبدأ الفيفا منذ اليوم الاحد في كأس العالم للأنديه في اليابان .. بتجربه تقنية عين الصقر لمراقبه خطوط المرمى من خلال مجموعه كامرات سريعه جداً وحساسه تبين للحكم من خلال ساعه يد ان الكره دخلت خط المرمى ام لا .. تفادياً للأخطاء التي تحصل ويُظلم عليها الافرقه ولا ننسى هدف لامبرد الذي لم يحتسبه الحكم في كأس العالم الماضي … علماً ان تقنية عين الصقر معتمده في لعبات كثيره مثل الكريكت والتنس والبيسبول ..
فيديو
YouTube Link - Link





مصور سعودي يفوز بمسابقة "بوبيولار فوتوغرافي"


 اختيرت صورة للمصور السعودي فيصل المالكي، أفضل صورة في عام 2012 وفق المسابقة السنوية التي تطلقها مجلة Popular Magazine المتخصصة في التصوير الفوتوغرافي.

والصورة الفائزة لمسجد الشيخ زايد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، كما حازت صورة أخرى للمصور نفسه على مرتبة الشرف.

ويمثل هذا الفوز للمالكي الرابع في المجلة نفسها، كما تعد الصورة الفائزة ثامن صورة تنشر له في المجلة والكتاب الصادر عنها.

والمالكي أحد أشهر المصورين السعوديين الشباب، وبحسب تقرير سابق للزميلة "الشرق الأوسط" فقد شكّلت إحدى صوره التي حملت عنوان happy together، إحدى العلامات الفارقة لديه، حيث اختيرت لتكون غلاف كتيب معرض "photographic society of America"، الذي حصل فيه فيصل على مرتبة الشرف، بواقع مشاركته بخمس صور. وهو الأمر الذي حمل المنظمة العالمية للتصوير الفوتغرافي لإعلان المالكي الفائز الأول بجائزة المنظمة لعام 2007، في منافسة الصور غير الاحترافية، إضافة إلى لقب مصور العام في 2008 من كأس العمالقة في لوس أنجليس، ومصور العام 2008 لفئة الفاين آرت من مسابقة التصوير العالمية "اللوسي" في نيويورك.











المرأة الإماراتية عضوة في جميع مجالس إدارات الشركات والهيئات الحكومية


اعتمد مجلس الوزراء في دولة الإمارات اليوم قرارا بإلزامية التمثيل النسائي في جميع مجالس إدارات الشركات والهيئات الحكومية في الدولة، وقد قال سمو الشيخ محمد بن راشد المكتوم في تغريدة على حسابه الشخصي في ” تويتر” : ” المرأة أثبتت كفاءة كبيرة في جميع مواقع العمل لدينا ، واليوم نريدها أن تكون حاضرة بقوة في مراكز اتخاذ القرار في مؤسساتنا “.





الإمارات في "غينيس" مجدداً بأكبر مجسّم معدني

حققت شركة الإمارات للألمنيوم "إيمال"، أمس، رقماً قياسياً عالمياً جديداً لدولة الإمارات في سجل غينيس للأرقام القياسية، حيث نجح 30 من متدربي دورة الإعداد الوظيفي في "إيمال" ببناء أكبر مجسم مصنوع من عبوات الألمنيوم في العالم على شكل قلعة المقطع التاريخية في أبوظبي.

وتفوق مجسم "إيمال" على الرقم العالمي السابق بفارق يقارب 11 ألف عبوة ألمنيوم، حيث سخّر متدربو الشركة من الكوادر المواطنة مهاراتهم لستة أيام عمل كاملة لمحاكاة التصميم الدقيق للقلعة الرمزية التي يعود تاريخ تأسيسها إلى 200 عام وبناء المجسم المكوّن من 46 الفا و556 عبوة ألمنيوم على شاطئ مصهر "إيمال" في منطقة الطويلة.

وتم إعلان الرقم القياسي العالمي وسط ابتهاج مئات من موظفي المصهر والحضور في ختام فعاليات "يوم إيمال الأول للعائلة" مساء أمس بحضور وسائل إعلام محلية وعالمية على شاطئ مصهر "إيمال" في منطقة الطويلة.

ويبلغ ارتفاع المجسم 67ر5 متر وعرض قاعدته 99ر3 متر وقد تفوق على الرقم القياسي السابق الذي سجلته مدينة نارا اليابانية ببناء هيكل من 35 الفا و759 عبوة ألمنيوم في الأول من سبتمبر 2012.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "ايمال"، سعيد فاضل المزروعي، إن رمزية تسجيل اسم الإمارات في سجّل غينيس للأرقام القياسية تتمثل في معان ثلاثة أولها تخليد تاريخ الوطن ورفع اسم الإمارات عالياً باستخدام معدن المستقبل "معدن الألمنيوم" الذي يشكل اليوم النقلة النوعية والجسر الواصل بين الماضي العريق والغد المتقدم الواعد للدولة، وثانيها ترسيخ مفهوم الاتحاد المتجسد في تعاون جميع الكوادر والإدارات والهيئات المعنية لإنجاح هذا الإنجاز العالمي، وثالثها إثبات القدرات الإماراتية المواطنة وتسجيل تميزها على الخارطة الدولية من خلال الرقم القياسي الذي يلفت أنظار العالم إلى الإمكانات التنافسية المتفوقة للاقتصاد الوطني المتطور.





بالصور| أفضل الأماكن لمشاهدة الدوري الإنجليزي في دبي


 يفتقد الكثير من مشاهدي الدوري الإنجليزي الممتاز إلى متعة مشاهدة المباريات في جو مليئ بالحماس والإثارة، ويمكن لهؤلاء مشاهدة المباريات في عدد من المطاعم والمقاهي في دبي التي توفر لك مشاهدة المباريات والتمتع بأجواء حماسية في ظل وجود مشجعي الأندية المختلفة في المكان ذاته بحسب مجلة “تايم آوت”.
———————————–


سنتر سيركل
مقهى البرشاء الرياضي، البرشاء. يفتح يومياً من الظهر وحتى الساعة 3 صباحاً.
هاتف: 9000 501 04
———————————–


ذي هوديل
الفرع الأول في فندق ستي ماكس، بر دبي. يفتح يومياً من الظهر وحتى الساعة 3 صباحاً.
هاتف: 8000 407 04
والفرع الثاني في فندق ستي ماكس، البرشاء.
هاتف: 8000 409 04
———————————–

داو آند آنكور
نادي لمشجعي توتنهام في دبي. فندق شاطئ الجميرا. يفتح يومياً من الظهر وحتى 1 بعد منصف الليل.
هاتف: 8999 406 04
———————————–


هارفسترز
ملتقى لمشجعي مانشستر يونايتد، كراون بلازا دبي، شارع الشيخ زايد. يفتح يومياً من الظهر وحتى الساعة الثانية بعد منصف الليل.
هاتف: 1111 331 04
———————————–


لوكا
خدمة ذاتية، ووجبات مكسيكية، دبي مارينا بيتش ريزورت، جميرا. يفتح يومياً من الظهر وحتى الساعة 3 صباحاً.
هاتف: 1111 346 04
———————————–


لوكر روم
يقدم مجموعة متنوعة من ألعاب المقاهي، فندق جولدن توليب البرشاء. يفتح يومياً من الساعة 1 ظهراً وحتى 1 بعد منتصف الليل.
هاتف: 7750 341 04
———————————–


كوب
نفتخر بتقديم شاشة مركزية مكعبة الشكل، فندق الميدان، ند الشبا. يفتح من الأحد إلى الأربعاء من الساعة 3 ظهراً وحتى 1 بعد منتصف الليل، والجمعة من الظهر وحتى الساعة 3 صباحاً، والسبت من الظهر وحتى الساعة 1 صباحاً.
هاتف: 3231 381 04
———————————–


سبيرالز
مركز تجمع مشجعي فريق أرسينال، فندق جراندير، البرشاء. يفتح يومياً من الظهر وحتى الساعة 4 صباحاً.
هاتف: 8777 341 04
———————————–


استديو ون
فندق هليتون دبي جميرا، مرسى دبي. يفتح يومياً من الساعة الرابعة مساءً وحتى 1 بعد منتصف الليل.
هاتف: 2530 318 04
———————————–


ذي ستيبلز
شارع الشيخ زايد، يفتح يومياً، من الظهر وحى الساعة 2 بعد منتصف الليل.
هاتف: 5571 342 04
———————————–


ذي أندرجراوند
أفضل مقهى لمتابعة المنافسات الرياضية وفقاً لمجلة “تايم أوت”، منتجع الحبتور جراند بيتش، دبي مارينا. يفتح من الظهر وحتى الساعة 3 صباحاً.
هاتف: 4221 408 04
———————————–


تايم كافيه
أكثر من 50 شاشة عرض موزعة في أرجاء المقهى، فندق رامي رويال، الكرامة. يفتح يومياً من الظهر وحتى الساعة 3 صباحاً.
هاتف: 4088 334 04
———————————–


يوتس
اطلالة على المرسى، نادي اليخوت في مرسى دبي. يفتح يومياً من الساعة 6 مساءً وحتى 1 بعد منصف الليل





صور | الصواعق تضرب برج خليفة

صور مذهلة ألتقطت قبل نحو أسبوع في مدينة دبي التي شهدت هطول أمطار غزيرة مصحوبة برعد وبرق.











استخدام الأجهزة الإلكترونية على الطائرات سيُصبح متاحاً قريباً


 يبدو أن زمن القوانين التي تحظر استخدام الأجهزة الإلكترونية على متن الطائرات إلى زوال مع تطور التكنولوجيا، إذ أن وكالة الطيران الأمريكية بدأت تدفع باتجاه المزيد من الحرية في استخدام الحواسيب اللوحية، والهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة، وفقاً لشبكة "سي إن إن" الإخبارية.

ففي أغسطس الماضي، أعلنت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية خططاً من شأنها دراسة قضية الإلكترونيات المحمولة على الرحلات ومن ثَم تقديم اقتراحاتٍ للتغيير، والآن بدأت تلك الدراسات تُؤتي ثمارها. ويوم الخميس الماضي، وجّهت اللجنة الاتحادية للاتصالات رسالةً إلى إدارة الطيران الاتحادية، وأعلنت رسميا تأييدها للمبادرة تلك. وقال رئيس اللجنة الاتحادية للاتصالات يوليوس غيناشاوسكي في الرسالة: "أنا أكتب لحث إدارة الطيران الاتحادية على تمكين زيادة استخدام الحواسيب اللوحية وأجهزة القراءة الإلكترونية، وغيرها من الأجهزة المحمولة في أثناء الرحلات، بما يتفق مع السلامة العامة".

وتم تشكيل فريق عمل يشمل ممثلين عن صناعة الإلكترونيات، وطيارين ومضيفات، ومصنعين طائرات وعدد من الوكالات الحكومية، وسيجتمع لمدة ستة أشهر ثم يعطي اقتراحاتٍ لإدارة الطيران الاتحادية حول مدى أمن استخدام الأجهزة على متن الطائرة.. إلا أن المجموعة لن تناقش استخدام الهواتف المحمولة في الهواء بسبب احتمالات التشويش مع الشبكات اللاسلكية على الأرض.





توقعات بارتفاع مبيعات الكمبيوترات اللوحية العام المقبل


أعلنت مؤسسة (أي. دي. سي) للدراسات التسويقية ارتفاع توقعاتها بالنسبة لحجم مبيعات أجهزة الكمبيوتر اللوحي على مستوى العالم خلال الفترة المقبلة.

وذكرت المؤسسة في تقرير أوردته مجلة "بي. سي ورلد" الأمريكية المعنية بشؤون الكمبيوتر على موقعها الإلكتروني أن ارتفاع سقف توقعاتها بالنسبة لمبيعات الكمبيوترات اللوحية يرجع إلى الانتشار الواسع للكمبيوترات التي تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد مع اختلاف أشكالها وأحجامها بالإضافة إلى طرح الجهاز "ميني أي باد" من شركة أبل وانخفاض سعره.

وأعربت المجموعة التي تعمل في مجال الأبحاث التسويقية عن توقعاتها أن يصل حجم شحنات الكمبيوترات اللوحية عام 2013 إلى 172.4 مليون جهاز، وأن يبلغ حجم شحنات هذه الأجهزة عام 2016 نحو 282.7 مليون جهاز.

وقال توم مانيلي وهو أحد المحللين بمجموعة (أي. دي. سي) إن الكمبيوترات اللوحية ما زالت تستحوذ على اهتمام المستهلكين، مشيراً إلى أن اتجاه السوق يتحرك نحو الأجهزة "الأصغر حجماً والأرخص سعراً، ونتوقع أن يرتفع حجم الطلب خلال الربع الأخير من العام الجاري والفترة التي تليه".

وأضاف مانيلي أن الكمبيوترات اللوحية التي تعمل بأنظمة تشغيل أندرويد تشهد إقبالاً كبيراً بسبب جودة المنتجات التي تقدمها شركات جوجل وأمازون وسامسونج وغيرها، فضلاً عن انخفاض أسعار هذه الأجهزة حيث يمكن أن تصل إلى 200 دولار أو أقل. حسب الرياض.





مقبرة خاصة لمشجعي شالكة الألماني


أنشأ نادي شالكة الألماني مقبرة مخصصة لجماهير الفريق فقط للتأكيد على عشق الفريق الألماني من هؤلاء الجماهير حتى بعد الموت.

أقيمت المقبرة الجديدة في مدينة غيلسنكيرشن وهو مصنوع وفقاً لـ"فرانس برس" على شكل ملعب تتوسطها روضة من زهر "الحلنج" البنفسجي مطلي باللونين الأزرق والأبيض الموجودين بزي النادي.
يذكر أن المقبرة تم إنشاؤها على مساحة 4 آلاف متر مربع، ويصل تكاليف حجز مكان فيها إلى 1250 يورو للشخص الواحد إضافة إلى 125 يورو لأعمال الصيانة السنوية.






رجل الثلوج ذو أصول بشرية من جهة الأم
حمضه النووي لا يتشابه تماماً مع الحمض النووي للإنسان


عثر علماء من ولاية تكساس الأمريكية بقيادة الباحثة ميلبا كيتشام على حل للغز رجل الثلوج، وتمكنوا من إثبات أصوله البشرية من جهة الأم، بعد بحوث استمرت خمس سنوات، حسبما ذكرت جريدة السفير اللبنانية.

وأكد أطباء بيطريون وباحثون امتلاكهم أدلّة وراثية تثبت أن رجل الثلوج، هو هجين امرأة آدمية، وذكر من نوع غير معروف.

وقامت كيتشام وزملاؤها بدراسة 109 عينات بيولوجية، من الشعر والجلد والدم واللعاب من مخلوقات غامضة، تم العثور عليها في ولاية ميشيغان الأمريكية، من أجل التوصل لهذا الاكتشاف المثير.

وقالت كيتشام إن "الحمض النووي لرجل الثلوج كان يحمل المادة الوراثية من الأب والأم على حد سواء، ويظهر بشكل واضح الأصل البشري للأم".

وأضافت أنها لم تذكر أي شيء حول مواصفات الأب الغامض، لأنه لم يتم التعرف على هذا النوع بعد، "حمضه النووي لا يتشابه تماماً مع الحمض النووي للإنسان"، موضحة أن العلماء يواصلون العمل على حل هذا اللغز.

أما بالنسبة إلى رجل الثلوج، فإن كيتشام تعتقد أنه ينبغي حمايته على الفور من الصيادين، «وبما أن رجل الثلج من أقرباء الإنسان، فإن على الحكومة أن تعترف بهم كسكان أصليين، وعليها ضمان حقوقهم من أولئك الذين سيحاولون قتلهم أو وضعهم في أقفاص من أجل المتعة»، مضيفةً أنه ليس أمراً محرجاً حقيقة أن الصيادين لم يتمكنوا حتى الآن من القبض على رجل الثلوج.

ورفض العلماء إظهار العينات التي تم جمعها في ميشيغان لزملائهم، ما دفع المنتقدين للاعتقاد بخطأ كيتشام، مؤكدين أنها قد تكون «حصلت على مواد ملوثة، وطالما لا توجد بيانات، فليس هناك اكتشاف".




الثلج يحفظ جثة فتاة 500 عام


عثر فريق من علماء الآثار الشهر الماضي على جثة سليمة لفتاة تبين أن عمرها 15 عاماً، في بيرو غرب أمريكا الجنوبية، كان الثلج حفظها وحنطها بشكل جيد.

وأشارت تقديرات العلماء أن الفتاة تجمدت قبل أكثر من 500 عام، لكن الجثة التي تعود إلى تاريخ إمبراطورية الإنكا التي نشأت في جنوب القارة الأميركية، حافظت على شكلها وملامحها وبشرتها سليمة، وبدت معالمها كاملة.

وقام العلماء بعمل تحليل الحمض الوراثي النووي للفتاة، للتأكد من عمرها قبل دفنها والذي اتضح فعلاً أنه لم يتجاوز الـ15 عاماً ووفقاً لـ"سكاي نيوز عربية".

يذكر أن حضارة الإنكا في البيرو اشتهرت بالتضحية بالأطفال، حيث تعتبر من الطقوس الدينية لديهم والمعروفة باسم capacocha، حيث يتم خلالها اختيار الأطفال ذوي الصحة الجيدة ويتم تحنيطهم ودفنهم في الجبال أو الرمال، اعتقاداً منهم أن ذلك قد يحجب عنهم العذاب.





عصير الرمان بديلاً للفياجرا ويحارب مختلف أشكال السرطان


أظهرت نتائج دراسة أجراها باحثون من جامعة الملكة مارجيرت في أدنبرة، أن تناول كوب من عصير الرمان يومياً يعد بديلاً ممتازاً لأدوية التنشيط الجنسي.

وشارك في تجارب الدراسة 58 متطوعًا من الجنسين، تتراوح أعمارهم بين 21 و64 عامًا، على قياس مستويات التوستيرون وضغط الدم باستخدام ميزان علمي، كما تم قياس مستويات 11 شعورًا؛ من بينها الخوف والحزن والشعور بالذنب والخجل والثقة بالنفس.

وكانت أبحاث سابقة وجدت أن عصير الرمان غذاء غني بمضادة الأكسدة التي يمكن أن تساعد في درء أمراض القلب وتحسين الدورة الدموية.

ويساعد أيضًا في محاربة مختلف أشكال السرطان، وتخفيف أعراض هشاشة العظام وعلاج متاعب المعدة والتهاب الملتحم.





تتناول 30 ألف سعرة يومياً لتدخل جينيس

عرض موقع يورهيلث لائحة بالنظام الغذائي الذي تعتمده أسمن امرأة في أميركا سوزان إيمان التي تسعى إلى دخول موسوعة جينيس كأسمن شخص في العالم ككل. فالمرأة البالغة من العمر 33 عاماً من أريزونا الأميركية حققت خطوتها على صعيد تحقيق حلمها العالمي عبر إعلان خطوبتها على الشيف العالمي باركر كلالك (35 عاماً) وهو ما يساعدها في النظام الهائل الذي تعتمده.

وزن إيمان قد بلغ أواسط العام الجاري 342 كيلوجراماً لكنها تأمل في الوصول إلى أكثر من ضعف وزنها الحالي، وتحديداً إلى 730 كيلوجراماً لتهزم حامل اللقب الحالي.

وفي محاولتها لتحقيق هذا الرقم تمكنت من الوصول إلى 22 ألف سعرة حرارية تتناولها يومياً علماً أنها في بعض الأيام تصل إلى 30 ألف سعرة حرارية، مع العلم أن معدل الإنسان العادي هو 2000 سعرة حرارية.

فإليكم ما تتناوله سوزان إيمان يومياً:
- 4 إلى 5 دوناتس.
- عجة من 7 بيضات مع كوب ونصف من الجبن وعلبة لحم. 
- 4 إلى 5 رؤوس بطاطا هاشبروز.
- علبة لحم مقدد.
- 4 علب ذرة مع ناتشوز.
- علبة حجم كبير شيبسي.
- علبتا فراولة (فريز).
- بيتزا بيبيروني كبيرة.
- علبتا آيس كريم.
- كيس أم أند أم بالفستق.
- 2 تشيزبرجر لحم.
- علبة ماك أن شيز.
- 3 موزات.
- 6 حبات آفوكادو متبلة.
- علبة شيبسي كاملة.
- 10 سندويشات تاكو سمك.
- أرز وفاصولياء.
- كيس كامل من الكعك بالعسل.
- علبة بطاطا ساخنة.
- علبة بيبيروني.
ومع إمضائها في الوجبة الواحدة أكثر من 45 دقيقة فهي بالكاد تملك وقتاً لأكل وجبتها قبل أن تبدأ التحضير للوجبة المقبلة. فإيمان تستهلك من الطعام أكثر مما تستهلكه 11 امرأة عادية.

وتتوقع إيمان في هذه الحالة أن تصل إلى هدفها المنشود بعمر 41 أو 42 عاماً، هذا إذا لم تصل إلى القبر قبل ذلك بسبب الإفراط في الأكل.






شاهد: ميسي بغداد

فيديو ترويجي لفيلم وثائقي قصير يحمل اسم “ميسي بغداد” يحكي معاناة طفل عراقي تأثر بظروف الحرب في بلاده ويعشق نادي برشلونة الإسباني ونجمه ليونيل ميسي. الفيلم سيشارك في مهرجان دبي السينمائي الدولي الذي سينطلق اليوم ويستمر حتى 16 من الشهر الجاري.
فيديو




رحلة ممتعة في عالم الطيور


عالم الطيور مليئ بأشكال وأنواع مختلفة لا نعرف إلا جزءا يسيرا منها .

هذه الرحلة في عالم الطيور تكشف جانبا من ذلك العالم البديع .

تأمل قدرة الخالق عز وجل وإبداعه .
فيديو



مشهد قديم واعتقد ان كثير من محبين عالم الحيوان قد شاهدوه .. وهو بالنسبه لي يعتبر الاقوى من تلك المشاهد في عالم الحيوان .. وهو لـ منتجع كوقر في جنوب افريقيا .. والذي يعتبر من اكبر المحميات في العالم .. وقعت معركة بين مجموعه اسود و قطيع من الجواميس .. وانتصر بالنهايه قطيع الجواميس ولكن للأسف بعد اصابات بليغه للجاموس الصغير ..
فيديو
YouTube Link





بالصور| مدير محمية يلتقط أول صور لحية أفريقية تبتلع حيواناً ضخماً


التقط مدير محمية بجنوب إفريقيا، أول صور لحية أفريقية وهي تبتلع حيوانا ضخما، مؤكدا أنها المرة الأولى على مدى 15 عاما، يشاهد فيها هذه الواقعة.
وقالت صحيفة ” الديلي ميل” البريطانية، إن اللحظة التي التقطها رودي هلشوف، 35 عاما، مدير محمية ” ولجفوندن” نادرة في أفريقيا، فنحن نعتقد أنها أول مرة تلتقط الكاميرا هذا المشهد في أفريقيا، فالحية التي لا يزيد طولها عن 5 أمتار، يمكن أن تبتلع فريسة أصغر.سبق














دراجة كهربائية بسرعة فائقة


سيجد قائدو الدراجات الهوائية متعة كبيرة في قيادة Audi Sleek e-bike التي تتمتع بالعديد من المزايا التكنولوجية تجعلها أحد أفضل الدراجات في العالم.

الدراجة Audi تستطيع أن تصل إلى سرعة 50 ميلاً بالساعة، كما أنها خفيفة الوزن بسبب تكوينها المصنوع من الفايبر والكربون، وهي تتمتع بقدرة على التوازن الذي يجعل قائدها قادراً على قيادة الدراجة بعجلتها الخلفية فقط دون أي صعوبة، وتحتوي أيضاً على تكنولوجيا الـWi Fi التي تجعلك تتحكم في الدراجة من على بعد لتفتحها وتغلقها.
فيديو




ساعة يد تنافس الهواتف الذكية


بما أن الهواتف الجوالة تحمل كل مميزات الساعات، فقد رأى البعض أن يقوم بالعكس، وهو نقل ميزات الهواتف الذكية إلى ساعات اليد.

الساعة الجديدة Epoq EMP-CVWD-2 قادرة على عرض مقاطع الفيديو، كما تستطيع قراءة كتاب إلكتروني من خلال شاشتها الـLCD الكبيرة، وتتصل بالـUSB لتتمكن من تحميل صور عالية الجودة عليها وتشاهدها دون أن تشعر بالضيق بسبب مساحة الشاشة المناسبة. تعمل Epoq EMP-CVWD-2 ببطارية Li-ion القابلة للشحن لتدوم معك أطول فترة ممكنة. للحصول على الساعة قم بشرائها عبر http://www.firsttoyou.com/?f مقابل 200 دولار (750 ريالاً سعودياً).






سيارة كاديلاك ATS المعدلة فخامة وقوة


كشفت شركة تعديل السيارة D3 عن حزمة قوية للسيارة الفخمة "كاديلاك ATS" تمنحها شكلاً متميزاً وقوة ميكانيكية ممتازة.

حزمة التعديلات تتضمن جسماً جديداً للسيارة به صدام أمامي منقح وحواف جانبية وسبويلر جديد للسقف وآخر في مؤخرة السيارة فوق غطاء الحقيبة، وكلها من صنع شركة D3 نفسها.
إلى جانب التعديلات الجمالية في شكل السيارة الخارجي فقد أضافت الشركة بعض التطويرات الميكانيكية منها تركيب مساعدين لنظام التعليق قابلين للتعديل بحيث ينخفض ارتفاع السيارة حسب رغبة سائق السيارة أو نوعية الطريق كما تم استبدال مداخل الهواء التقليدية بنظام إدخال هواء جديد من صنع D3.