الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014

الإخبارية اليومية




خلال استقباله اليوم بجدة أخاه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
خادم الحرمين يستعرض مجمل الأحداث مع أمير دولة قطر

واس– جدة:
 بحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في قصره بجدة مساء اليوم مع أخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين، إضافة إلى مجمل الأحداث والتطورات التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية.

جاء ذلك خلال استقباله ـ أيده الله ـ في قصره بجدة مساء اليوم الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، الذي يزور السعودية حالياً.

حضر الاستقبال صاحب السمو الـملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الـملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الـمستشار والـمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والأمين العام لمجلس الأمن الوطني المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز ورئيس الاستخبارات العامة الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز وعدد من كبار المسؤولين في الدولة.

فيما حضره من الجانب الـقطري رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني والشيخ جوعان بن حمد بن خليفة آل ثاني ومدير مكتب أمير دولة قطر الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني وسكرتير الأمير للشؤون السياسية علي بن فهد الهاجري وسفير دولة قطر لدى السعودية الشيخ عبدالله بن ثامر بن محمد آل ثاني. 




أبناء الوطن يتناقلون الصور ويردون على المغرضين
"إطلالة" خادم الحرمين الشريفين تنثر تباشير الفرح

عبدالله البرقاوي- سبق:
 تباشر المواطنون مساء أمس الاثنين بـ"إطلالة" خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله- وظهوره في اللقطات التي عرضها التلفزيون السعودي، لاستقباله -حفظه الله- في قصره بجدة مساء أمس، أخاه أمير دولة قطر، صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وتناقل الكثير من أبناء الوطن بـ"فرح"، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً لخادم الحرمين الشريفين خلال الاستقبال، والتي نشرتها وكالة الأنباء السعودية إضافة إلى صور ملتقطة من شاشات التلفزة، للقطات الاستقبال التي عرضت في التلفزيون السعودي.

وطمأنت الصور واللقطات التي أظهرت خادم الحرمين الشريفين بصحة جيّدة، أبناءه المواطنين على صحته، بعد الشائعات التي أطلقها المغرضون، وتحدثت عن تأخر ظهوره في وسائل الإعلام، خلال الأيام الماضية.
















صور: وحدات الكوماندوز السعودي تبدأ تدريباتها في جبال الألب الفرنسية



انطلقت صباح اليوم (الاثنين) فعاليات تمرين “شمرخ1″ في جبال الألب الفرنسية والذي تنفذه وحدات كوماندوز سعودية ووحدات استطلاع تابعة لوحدات المظليين والقوات الخاصة بالقوات البرية الملكية السعودية ووحدات كوماندوز فرنسية. وأوضح قائد التمرين من الجانب السعودي الرائد فهد بن زاحم العتيبي أن الاستعدادات لهذا التمرين كانت مبكرة وأن هذا التمرين يأتي امتدادا لتمارين سابقة مشابهة سبق أن تم تنفيذها مع الفرنسيين، بهدف تبادل الخبرة.

وأضاف: “وحداتنا خاضت تجارب عديدة، وستضاف هذه التجربة إلى ما كسبناه من مهارات في مجال عمليات الكوماندوز الجبلي وعمليات الاستطلاع، والبيئة واختلاف الظروف الجوية لن تكون عائقاً أمام جنودنا”، مبينا أنهم سبق أن تدربوا في بيئات جبلية ويتمتعون بمهارات عالية، مشيداً بالحفاوة التي وجدها الجنود السعوديون في الاستقبال وتهيئة الموقع.

من جهته، أبان قائد التمرين من الجانب الفرنسي الرائد باتغيك أنه سيتم التركيز في التمرين على التدريب البدني والتأقلم على ظروف الطبيعة والطقس البارد، مؤكدا: “العمل مع الكوماندوز السعوديين سيوفر لنا خبرة في مجال التكتيك والتنسيق والإمداد مع قوة صديقة”. يذكر أن الكوماندوز السعودية والفرنسية كانت قد نفذت العام الماضي تمريناً مشابهاً في شمال الباحة تحت مسمى (الريك 1)، كما نفذت وحدات عمليات خاصة تمريناً بمسمى (نمر 2) قبل عامين تقريباً دارت رحاه في جزيرة كورسيكا الفرنسية، إضافة إلى العديد من التمارين التي نفذت داخل المملكة.





نشرت خبراً كاذباً عن إهداء قصر في طنجة لشقيقة ملك المغرب
فريق قانوني يعد لملاحقة صحيفة إسبانية اختلقت أخباراً عن ولي العهد

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: ‏
‫علمت "سبق" من مصادر مطلعة في السفارة السعودية بمدريد أن فريقاً قانونياً يُعِدُّ لمقاضاة صحيفة إسبانية لنشرها أخباراً مختلقة عن شراء سمو ولي العهد قصراً في طنجة بالمغرب، وإهدائه لشقيقة ملك المغرب.

وترتكز دعوى المقاضاة على أن نشر الصحيفة أنباء مختلقة ومكذوبة، ولا أساس لها إطلاقاً من الصحة، قد أثار حفيظة الرأي العام، وجدلاً في شبكات التواصل الاجتماعي؛ ما أساء لسمعة شخصية قيادية كبرى في السعودية.

الجدير بالذكر أن صحيفة فانيتاتياس الإسبانية التي نشرت الخبر، وهي صحيفة إلكترونية مختصة بأخبار النجوم والمشاهير، قد اعتادت على تلقي دعاوى قضائية من هذا النوع؛ كون مادتها الصحفية ترتكز في الغالب على الشائعات؛ ما يجعلها في صدارة الصحف الإلكترونية الصفراء بإسبانيا.




قالت: ستتوج بها أمريكا هذا الأسبوع لأول مرة منذ 20 عاماً
"تايمز": السعودية تتخلى عن صدارة العالم في إنتاج النفط


قالت صحيفة "تايمز" البريطانية: إنه من المتوقع أن تتوج الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط في العالم هذا الأسبوع، مطيحة بالسعودية من صدارة القائمة للمرة الأولى منذ عشرين عاماً.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، وفي مقال بعنوان "أمريكا تنهي سيادة السعودية لإنتاج النفط في العالم"، يقول تيم ويب محرر شؤون الطاقة: أدت الطفرة في إنتاج النفط والغاز في الولايات المتحدة إلى زيادة الإنتاج من 8 ملايين برميل في اليوم عام 2011 إلى نحو 12 مليون برميل اليوم، وتشمل الأرقام الغاز الطبيعي المسال، مثل الايثان، الذي عادة ما يستخدم في الصناعات الكيميائية.

ويضيف ويب: إنه علاوة على إعادة رسم خريطة إنتاج النفط في العالم، أدى ارتفاع إنتاج النفط في الولايات المتحدة إلى الحيلولة دون حدوث ارتفاع كبير في أسعار النفط في الأعوام الأخيرة، نتيجة لتعويض النقص في إنتاج النفط في بعض الدول مثل ليبيا خلال الربيع العربي.

وحسب ويب فإنه من المتوقع أن يؤكد التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية لشهر سبتمبر أن الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط المسال في العالم.

ويقول ويب: إنه في أغسطس قارب إنتاج النفط المسال في السعودية نحو 11.5 مليون برميل في اليوم. وتغطي الأرقام السعودية الرسمية النفط الخام فقط، ما يجعل وكالة الطاقة الدولية تقدر إنتاجها من الغاز المسال.

وكانت السعودية قد حدت من إنتاج النفط الخام في أغسطس بمقدار 400 ألف برميل في اليوم، وستظهر نتيجة ذلك الأجراء في أرقام الشهر الماضي. وإنتاج النفط عادة ما ينخفض في نهاية الصيف نظراً لانخفاض الطلب المحلي لقلة الحاجة إلى استخدام أجهزة التكييف.




الصندوق السعودي للتنمية يتطلع إلى التركيز على تنمية غزة

واس - القاهرة
الأحد 12/10/2014

أكد مدير عام الإدارة الفنية بالصندوق السعودي للتنمية المهندس حسن العطاس, أن دعم المملكة العربية السعودية لفلسطين وشعبها قائم منذ فترة طويلة ولا يزال مستمراً بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ، متطلعاً إلى أن يركز المجتمع الدولي على تنمية غزة وألا يتوقف الأمر على إعادة إعمارها .
وأوضح العطاس في تصريح لوكالة الأنباء السعودية اليوم على هامش أعمال مؤتمر إعادة إعمار غزة المنعقد حالياً بالقاهرة أن المملكة سبق وأن أعلنت في مؤتمر جدة عن تبرعها بمبلغ 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة وتلبية احتياجات الشعب الفلسطيني، مبيناً أن الصندوق السعودي للتنمية منوط به تنفيذ المشاريع الإنمائية في فلسطين سواء في الضفة الغربية أو غزة .
وأضاف أن الصندوق السعودي للتنمية ينسق مع الجهات المانحة سواء في المجموعة العربية أو الدولية لتنفيذ الخطة الإنعاشية الخاصة بإعادة إعمار غزة على مدار الثلاث سنوات المقبلة، معرباً عن أمله في أن تستشعر الجهات المانحة المسئولية الملقاة على عاتقها وتؤدي الدور المطلوب منها تجاه غزة .
وأشار مدير عام الإدارة الفنية بالصندوق السعودي للتنمية إلى أن إعادة إعمار غزة يحتاج إلى وقت ومجهود كبير - من جانب الجهات المانحة المشاركة في هذا المؤتمر الدولي الهام الذي يعقد برعاية مصرية نرويجية - حتى يلمس الأخوة الفلسطينيون جهود تلك الجهات على أرض الواقع في غزة .




مصادر: إغلاق فترة الاعتراضات آخر المراحل قبل تحديد الأولويات
"الإسكان" تستعد لتوزيع منتجات الدّعم السكني على المستحقين

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
تستعد وزارة الإسكان لتحديد أولويات المستحقين للدعم السكني، وتوزيع المنتجات السكنية على المستحقين وفقاً لآلية الأولوية.

يأتي ذلك مع إشعار الوزارة، للمتقدمين الذين تم تعليق طلباتهم، والبالغ عددهم حوالي 339 ألف متقدم، بان آخر فترة لاستقبال الاعتراضات عبر بوابة "إسكان" www.eskan.gov.sa سيكون يوم السبت المقبل، ٢٤ من ذي الحجة الجاري.

وأكدت مصادر مطلعة لـ"سبق"، بأن الوزارة ستعمل بعد ذلك على التحقق من الاعتراضات المقدمة من الذين تم تعليق طلباتهم، وتأهيل الحالات التي تنطبق عليها شروط الاستحقاق، ومن ثم البدء في تحديد أولويات الاستحقاق، على جميع المستحقين للدعم السكني، للمرحلة الأولى وتشمل من أعلن استحقاقهم سابقاً، والذين يبلغ عددهم 620889 إضافة لمن تمت معالجة طلباتهم، بعد دراسة اعتراضاتهم.

وبينت المصادر بأن الوزارة ستشرع بعد تحديد الأولويات في توزيع منتجات الدعم السكني على المستحقين.




نظام الحوكمة يهدف للمساهمة في حفظ المال العام
مقترح من 22 مادة لتعزيز الشفافية بالقطاع العام أمام الشورى الأربعاء

فارس القحطاني (الرياض)

يناقش مجلس الشورى بعد غد نظام حوكمة القطاع العام، الذي قدمه عضوا مجلس الشورى الدكتور سعد بن محمد مارق والدكتور حسام العنقري، بموجب المادة 23 من نظام عمل مجلس الشورى والمادة 41 و42 من قواعد عمل المجلس واللجان المتخصصة.
وأوضح مقدما المقترح أن نظام الحوكمة في القطاع العام مكون من 16 مادة، موزعة على 6 أقسام، مشيرين إلى أهمية استفادة القطاعات الحكومية من تطبيق مفهوم ومبادئ الحوكمة، لما له من انعكاسات إيجابية كثيرة على المحافظة على الأموال ورفع مستوى جودة أداء الجهات الحكومية، وتعزيز مبدأ الرقابة والمساءلة والشفافية، بعد أن ثبت نجاح تطبيقها في شركات القطاع الخاص على مدى ما يربو على العقدين من الزمن، ومن ثم انتقل تطبيقها في كثير من دول العالم إلى القطاع الحكومي.
وبينا أن العديد من المؤسسات الدولية حرصت على المبادرة في دراسة مفهوم الحوكمة وتحليله وصياغة مبادئه ووضع مجموعة من المعايير اللازمة لتطبيقه في القطاع العام ومن هذه المؤسسات والمنظمات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي تضمنت مسؤولياتها مساعدة كل من الأعضاء وغير الأعضاء في المنظمة لتطوير الأطر النظامية والمؤسسية لتطبيق الحوكمة في القطاعين العام والخاص.
كما بادرت العديد من الدول العربية بتبني نظم الحوكمة في القطاع العام وأنشأت مراكز متخصصة للمساعدة في التطبيق ومنها مركز حوكمة القطاع العام في مملكة البحرين ومركز أبوظبي للحوكمة ومركز الحوكمة التابع لوزارة التنمية الإدارية بمصر.
وقد أوضحت دراسة صدرت أخيرا للدكتور بسام بن عبدالله البسام أستاذ المالية العامة والميزانية بمعهد الإدارة العامة تحت عنوان (الحوكمة الرشيدة والنمو الاقتصادي: المملكة العربية السعودية حالة دراسية)، وقدمت الدراسة في المؤتمر السنوي العام الثالث عشر للمنظمة العربية للتنمية الإدارية في ديسمبر 2013 م إلى أنه على الرغم من تبني المملكة للكثير من الأنظمة واللوائح إلا أن موقع المملكة في مؤشرات نظم الحوكمة ما زال أقل من المأمول.
وأشار العضوان في المذكرة التسبيبية إلى أن المقترح يعتمد على عدة مبادئ أساسية تشمل الحوكمة في القطاع العام نظام يتم بموجبه إخضاع نشاط الأجهزة الحكومية إلى مجموعة من الأنظمة واللوائح التي تهدف الى تحقيق الجودة والتميز في الأداء وضبط العلاقات بين الأطراف الأساسية ومنع تضارب المصالح ووضع معايير للرقابة على الأداء.
وبينا أنه يمكن إجمال الأهداف التي يمكن تحقيقها نتيجة تطبيق نظم الحوكمة بما يأتي: المحافظة على أموال الدولة، ضمان حقوق الأطراف المستفيدة، الإفصاح والشفافية، تحديد المهام والمسؤوليات، تعزيز الثقة والمصداقية.
وأشارا إلى أن الحوكمة في القطاع العام تمنح الفرصة لإشراك جميع الأطراف في الجهاز الحكومي في عملية اتخاذ القرار، كما تساهم الحوكمة في توفير المعلومات لجميع الأطراف بشفافية ووضوح وتحديد مسؤولية وحقوق وواجبات جميع المسؤولين وذلك لتجنب حالات حدوث الفساد المالي أو الإداري، وما شهدته وتشهده المملكة في الآونة الأخيرة من متغيرات اجتماعية واقتصادية وتنظيمية تعد في جملتها دافعا رئيسيا لإيجاد إطار تنفيذي موحد لإجراءات تعزيز الرقابة والمساءلة والشفافية في كافة الأجهزة الحكومية، بما يتمشى مع توجيهات وتطلعات ولاة الأمر - حفظهم الله - في هذه البلاد المباركة، وما تسعى إليه الأجهزة التنفيذية لتطوير الأداء وفق أنظمة الدولة وإزالة العقبات التي تواجهها.
وبينا أن الأهداف التي من المأمول أن يحققها هذا المقترح تتمثل في: إيجاد إطار تنفيذي موحد لإجراءات تعزيز الرقابة والمساءلة والشفافية في كافة الأجهزة الحكومية، تعزيز ثقة الفئات المستفيدة من الجهات الحكومية، بما فيهم: الموظفون، والحاصلون على الخدمة، والخاضعون للإشراف، والمتعاقدون لتنفيذ المشروعات، والمجتمع بشكل عام، وتحسين الأداء المؤسسي والحد من وجود وانتشار العديد من الممارسات الخاطئة التي غالبا ما يترتب عنها تجاوزات ومخالفات إدارية ومالية في الجهاز الحكومي، مثل: القرارات الفردية، والممارسة الفردية لأكثر من وظيفة من الوظائف ذات الطبيعة المتعارضة، وعدم الوضوح في المسؤوليات والصلاحيات سواء على مستوى الأقسام أو على مستوى الموظفين، وتعدد أساليب ومنهجيات تنفيذ الأنشطة والعمليات المختلفة، وتمكين كافة فئات الأطراف المستفيدة من التمتع بحقوق متساوية في الحصول على المعلومات، وفي رفع الدعاوى القضائية.



أمناء المناطق خارج تشكيل المجالس البلدية ورؤساء البلديات ممنوعون من الرئاسة

التي تسبق تاريخ المنع.
الجزيرة - عبد الكريم الشمالي:

سيكون أمناء المناطق في المملكة خارج تشكيل المجالس البلدية الجديدة التي تنطلق في الدورة الثالثة 1437هـ، بشكل نهائي، في حين سيمنع رؤساء البلديات من رئاسة المجالس البلدية أو نيابة مجالس، والتصويت على ترشيح لمنصب رئيس المجلس. ووفق مصادر (الجزيرة)، فإنَّ نظام المجالس البلدية الجديد يستبعد بشكل مطلق أمناء المناطق من الدخول في تشكيل المجالس، على اعتبار أنه سيكتفي بتعيين ممثل للأمانة في المجلس البلدي بحكم وظيفته بقرار وزراي، في الوقت الذي سيمنع رؤساء البلديات الذي يعينون بحكم وظائفهم من تولي منصب رئاسة المجالس البلدية أو نيابتها، كما أنَّه يحظر عليهم التصويت على قرار تعيين رئيس المجلس البلدي. وجاءت هذه التطوُّرات بأن النظام الجديد للمجالس البلدية الذي ينص في المادّة 12 الفقرة 4 على ما يتعلّق بأمناء المناطق بأن يعين وزير الشؤون البلدية والقروية أحد كبار موظفي الأمناء في المجلس البلدي بحكم وظيفته (أن يكون من بين المعينين أحد كبار المسئولين في الأمانة يختاره الوزير بحكم وظيفته)، في حين إن المادّة 30 فقرة 4 تنص على عدم جواز انتخاب عضو المجلس المعين بحكم الوظيفة (رئيس البلدية) رئيسًا أو نائبًا للمجلس البلدي. وقال مراقبون إن الخطوة تهدف إلى تعزيز الشفافية والنزاهة في أعمال المجالس البلدية، بحيث لا يتم الجمع بين مسئوليات السلطة التنفيذية والتقريرية والرقابية والمتمثلة في سلطات البلدية التنفيذية وسلطات المجالس البلدية الرقابية. وكان الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية قد أصدر قبل ستة أشهر قرارًا يقضي بالتمديد للمجالس البلدية في دورتها الحالية إلى بداية السنة الماليَّة للعام المالي 1437 - 1438هـ، وذلك في خطوة تستهدف أن تباشر المجالس مهامها مع اعتماد ميزانيات جديدة، تستطيع من خلالها وضع برامجها وخططها ومتابعتها إلى حين انتهاء السنة المالية. ومن المعلوم أن الدورة كان من المقرر أن تنتهي في 18 - 11 - 1436. واستند وزير الشؤون البلدية والقروية في قراره إلى المرسوم الملكي الكريم القاضي بالمصادقة على قرار مجلس الوزراء الموقر، الذي نص على استمرار أعمال المجالس الحالية وفق الأحكام المنظمة لعملها، إلى حين استكمال تشكيل المجالس الجديدة ومباشرة مهامها واختصاصاتها. يُشار إلى أن النظام الجديد نص في مادته الـ13 على أن تكون مدة المجلس البلدي أربع سنوات مالية، تبدأ من تريخ السنة الماليَّة للدولة التي تلي تكوينه. ويوجد في المملكة 285 مجلسًا بلديًا فيها 2112 عضوًا.




بعد 4 ساعات من بيانه المؤكّد لإنهاء استعدادات 8 بنوك
"البنك الأهلي" يطالب وسائل الإعلام بوقف نشر خبر "الاكتتاب"

عبد الله السالم- سبق- الدمام:
 طالبت إدارة البنك الأهلي، جميع الصحف المحلية الورقية والإلكترونية، بوقف نشر البيان الإعلامي الذي وزّعته، صباح اليوم، الذي تضمّن بدء الاكتتاب في البنك الأهلي التجاري، الأحد المقبل.

وجاء في البيان، الذي حصلت "سبق" على نسخةٍ منه، أن 8 بنوك أتمّت بالتعاون مع "جي آي بي كابيتال" و"إتش إس بي سي" الاستعدادات اللازمة كافةً لإنجاز الاكتتاب؛ إلا أن إعلاناً آخر أُعيد إرساله أيضاً لجميع الصحف، وتحديداً بعد 4 ساعات من إرسال البيان الأول، بوقف نشر الخبر حتى إشعار آخر.

من جانب آخر، لقي خبر اكتتاب البنك الأهلي شداً وجذباً في الفترة الماضية؛حيث أكّد عددٌ من المشايخ والدعاة عدم جواز الاكتتاب في أسهم البنك في الوقت الحالي، بسبب وجود تعاملاتٍ ربويةٍ في قوائمه المالية.

وأعلن رئيس اللجنة الشرعية المصرفية الإسلامية للبنك الأهلي، الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، أخيراً، أن اجتماعاً سيعقد مع مسؤولي البنك، الخميس المقبل، لبحث أزمة شرعية الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري، التي ستطرح للاكتتاب الأحد المقبل.



3 أشهر لتنظيف السوق من الثلاجات والمجمدات والغسالات ذات المواصفات القديمة 
تجار يستبقون قرار منع تداول أجهزة الكهرباء «المخالفة» بتخفيضات 50%

الجزيرة - عبد الله العثمان:

كشفت وزارة التجارة بأنها ستتعامل بصرامة شديدة فيما يتعلّق بتداول أجهزة الثلاجات والمجمدات والغسالات ذات المواصفات القديمة.

وقال مصدر مطلع في الوزارة لـ«الجزيرة» تجربة المكيفات أعطتنا درسًا مفيدًا وقاسيًا في نفس الوقت للتعامل مع قرار منع بيع الأجهزة الكهربائية ذات المواصفات القديمة.

وأضاف المصدر أن الوزارة ستكون حازمة في قرار منع تداول تلك الأجهزة ابتداء من مطلع ربيع الآخر المقبل حيث ستقوم الجهات الرقابية ذات العلاقة بمراقبة المنافذ والمصانع المحليَّة والأسواق للتأكَّد من تطبيق معايير كفاءة الطاقة، التي حددتها المواصفة. حيث تَمَّ الإعلان عن المواصفات الجديدة منذ أكثر من سنة من تطبيقها، إضافة إلى وجود فترة كافية للانتهاء منها، مبينًا أنه متاح لأصحاب الأسواق والمخازن ونحوها إعادة تصدير إلى ما قبل تاريخ المنع.

وتابع المصدر: بعد هذا التاريخ سيتم التعامل مع أيّ جهة تقوم ببيع أجهزة مخالفة لمواصفات كفاءة الطاقة حسب نظام الغش التجاري إما بالإتلاف أو المصادرة ولن يتم السماح لأيِّ جهة بالتصدير، مشيرًا إلى أنّه لن يتم التعامل مع المصنعين والموردين الذين يملكون مخزونًا كبيرًا كما حدث سابقًا على موردي وتجار المكيفات بالسماح لهم بالتصدير وإعادة الرسوم الجمركية على الاستيراد والمقدرة بـ12 في المئة.

وأشاد المصدر بتفاعل مصنعي وموردي أجهزة التكييف مع الندوات وورش العمل، حيث أبدوا التزامهم بتطبيق المواصفة المحدثة بمرحلتها الأولى مما يعكس حسهم الوطني وتعاونهم ودعمهم لجهود الجهات ذات العلاقة في الحدّ من تداول السلع الرديئة وغير المطابقة على كلّ الأصعدة لاسيما الأجهزة الكهربائية، وتنفيذًا لتوجُّهات الدَّولة لترشيد استهلاك الطاقة ووقف معدلات الهدر المتزايدة للطاقة في المملكة، التي تنتج عن عدم الالتزام بالمواصفات.

وأضاف يقوم مركز كفاءة الطاقة بحملات توعوية وتثقيفية سواء للتاجر أو للمستهلك، مشيرًا إلى أن المستهلك بدا أكثر وعيًا وحرصًا على اختيار الأجهزة ذات الكفاءة العالية والمطابقة للمواصفات الجديدة من خلال مركز البلاغات بالوزارة والذي يبيِّن مدى حرصهم على ذلك، موضحًا أن التجربة في إقرار ورفع المعايير الدنيا بالتعاون مع الجهات المعنية خلال الفترة الماضية، ستكون نموذجًا ومنطلقًا لاعتماد رفع متطلبات المواصفات القياسية السعوديَّة لأجهزة ومعدات أخرى والرفع من مستوى جودتها من شأنه أن يسهم في إيجاد حلول مؤكدة لمشكلة تزايد استهلاك الطاقة، التي أصبحت هاجسًا يؤرّق الجهات المختصة في الدولة.

من جهتهم أكَّد مصنعون وموردون لأجهزة الكهرباء المنزلية لـ «الجزيرة» التزامهم بتطبيق المواصفة المحدثة ابتداء من تاريخ المنع، مشيرين إلى أنهَّم أخذوا احتياطاتهم منذ وقت مبكر بعدم استيراد المواصفات القديمة حتَّى من قبل تاريخ إيقاف الاستيراد والتقليل من حجم المخزون، إضافة إلى وضع خطط أخرى في حال تعثرت المبيعات إلى وقت ما قبل المنع بوضع عروض ترويجية تصل إلى خصومات50 في المئة وهذا هو المتوقع والأقرب للتخلص من المخزون، وأضافوا بأنَّهم قلقون فقط مما سيشهده آخر شهر قبل المنع حيث سيُؤدِّي إلى انهيار كبير في الأسعار وفي حال وجود كميات كبيرة من المخزون، حيث بدأ الموردون والمصنعون من الآن بالحملات الترويجية وعروض التخفيض على المنتجات القديمة حسب المواصفات القديمة، وأضافوا من الممكن أن تستقر الأسعار في حال وجود حركة مبيعات متوازنة خلال الفترة القادمة على هذه الأجهزة إلا أن الأسعار لا محالة ستشهد انخفاضًا غير مسبوق في الفترة القليلة 





تورُّط ٣ رجال أعمال معه لإصدار 1083 تأشيرة باكستانية
محاكمة المدير العام مزوِّر "توقيع وزير العمل" تبدأ اليوم

محمد حضاض- سبق- الرياض:
يبدأ ديوان المظالم، صباح اليوم، النظر في الدعوى المقامة ضدّ مدير عام في ديوان وزارة العمل؛ متهم بتزوير توقيع المهندس عادل فقيه، لإصدار ١٠٨٣ تأشيرة باكستانية.

وحدَّدت الدائرة القضائية المكلفة بمتابعة القضية تاريخ اليوم لفتح الملف، ومواجهة المتهمين بالتهم الموجّهة إليهم من قِبل جهات التحقيق.

وكانت هيئة الرقابة والتحقيق قد أحالت مديراً عاماً في مكتب وزير العمل و3 رجال أعمال، إلى المحكمة الإدارية لمحاكمتهم، عقب اتهامهم بتزوير توقيع الوزير لإصدار التأشيرات، وعلمت "سبق"، من مصادر موثوقة أن القضية التي بدأت منذ أعوام عدة، انطلقت تفاصيلها عندما تمّ الرفع بطلب التأشيرات لمصالح 3 شركات مختلفة، وتمّ تزوير توقيع وزير العمل المهندس عادل فقيه، قبل أن يتم اكتشافها لاحقاً من الجهات المعنية، وإيقافها قبل اكتمالها.

واتهمت هيئة الرقابة والتحقيق المدير العام بمكتب الوزير، بقبول الرجاء والتوصية والوساطة من رجال الأعمال الثلاثة المتهمين، وأسهم مع طرف آخر ما زال مجهولاً بالتزوير في صور محررات رسمية تتمثل في 3 خطابات، بشأن طلب الحصول على تأشيرات عمل، ومحاولة إثبات بيانات مخالفة للحقيقة، وجعل وقائع مزوّرة في صورة وقائع صحيحة، وتضمينها الموافقة على تلك الطلبات والتوقيع عليها بتوقيع مزوّر على وزير العمل، واتهامه باستعمال الخطابات المزوّرة محل الاتهام، محتجاً بصحتها رغم علمه بتزويره.

واستندت الرقابة والتحقيق في اتهامها المدير العام، إلى اعتراف اثنين من رجال الأعمال، بطلبهما الوساطة من قِبل المدير العام، وإقرار أحد الموظفين في مكتب وزير العمل بتسلُّمه الخطابات من المدير العام المتهم ومتابعته لها بالاتصال المستمر على جوّاله الخاص، وإقرار مدير مكتب العمل السابق في جدة بأن المدير العام كان يتابع المعاملات المتعلقة موضوع الدعوى بالاتصال المستمر على جوّاله الخاص وطلبه سرعة إنجازها.

وفي الوقت نفسه اتهمت هيئة الرقابة والتحقيق رجال الأعمال الثلاثة بالاشتراك في القضية؛ لطلبهم من المدير العام الإخلال بواجبٍ من واجباته الوظيفية ومتابعة المعاملات المزوّرة، وطلبت الهيئة من المحكمة الإدارية محاكمة المتهمين الأربعة وفقاً لنظام مكافحة التزوير ونظام مكافحة الرشوة.





من 9 إلى 33 عاماً.. ضمن خلية إرهابية تضم 88 متهماً
"الجزائية": القتل تعزيراً لثلاثة متهمين والسجن لـ 19 آخرين

واس- الرياض:
 أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 22 متهماً من خلية تضم 88 متهماً، حيث جاءت إدانتهم بتهم مختلفة، منها: إطلاق النار على رجال الأمن أثناء المواجهة الأمنية التي حصلت في شقة الخالدية بمكة، واعتناق المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، والسفر لمواطن الفتنة للمشاركة في القتال الدائر فيها، والتدرب في معسكرات القاعدة على استخدام الأسلحة والمتفجرات، والتخطيط لتنفيذ أعمال إرهابية داخل المملكة، والتخطيط لاختطاف واغتيال بعض الشخصيات المهمة، والاشتراك في حيازة الأسلحة والقنابل بقصد الإفساد والإخلال بالأمن ودعم الإرهاب والعمليات الإرهابية، وحيازة مواد حاسوبية تحتوي على مواد محظورة، وتزوير الأوراق الثبوتية، وغير ذلك من تهم، علماً أن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة.

وافتتحت الجلسة بحضور أصحاب الفضيلة القضاة ناظري القضية والمدعي العام والمدعى عليهم، وحكمت المحكمة بالقتل تعزيراً على ثلاثة متهمين وسجن 19 آخرين من 9 إلى 33 عاماً تفصيلها كالتالي:

- إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن مدة ثلاثين سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترته.

- إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن مدة سبع عشرة سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية منها مدة سنتين وغرامة ألفي ريال بموجب المادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترته، وتم إفهامه أن عقابه على حيازته للأسلحة عائد للجهة المختصة.

- إدانة المدعى عليه الثالث والحكم عليه بالسجن مدة سبع وعشرين سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية منها سنتين وغرامة ألفي ريال بموجب المادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير وخمس سنوات أخرى بموجب المادة الخامسة عشرة من نظام أمن الحدود ولائحته التنفيذية ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة السجن وتم إفهامه بأن عقابه على حيازته الأسلحة عائد للجهة المختصة.

- إدانة المدعى عليه الرابع والحكم عليه بالقتل تعزيراً.

- إدانة المدعى عليه الخامس (تشادي الجنسية) والحكم عليه بالسجن مدة إحدى وثلاثين سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية وإبعاده عن البلاد بعد انتهاء محكوميته واستيفاء ما له وما عليه من حقوق، وتم إفهامه بأن عقابه على حيازة الأسلحة عائد للجهة المختصة.

- إدانة المدعى عليه السادس (تشادي الجنسية) والحكم عليه بالقتل تعزيراً.

- إدانة المدعى عليه السابع (تشادي الجنسية) والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث وثلاثين سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية وإبعاده عن البلاد بعد انتهاء محكوميته واستيفاء ما له وما عليه من حقوق، وتم إفهامه بأن عقابه على حيازة الأسلحة واستخدامها عائد للجهة المختصة.

- إدانة المدعى عليه الثامن والحكم عليه بالسجن مدة اثنتي عشرة سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترته، وتم إفهامه بأن عقابه على حيازة السلاح عائد للجهة المختصة.

- إدانة المدعى عليه التاسع (يمني الجنسية) والحكم عليه بالسجن مدة سبع وعشرين سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية منها خمس سنوات وغرامة ثلاثة آلاف ريال بموجب المادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير وإبعاده عن البلاد بعد استيفاء ما له وما عليه من حقوق، وتم إفهامه بأن عقابه على حيازة الأسلحة المذكورة عائد للجهة المختصة.

- إدانة المدعى عليه العاشر والحكم عليه بالسجن مدة تسع سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية منها مدة سنتين بموجب المادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير وثلاث سنوات وغرامة خمسة عشر ألف ريال بموجب المادة السابعة عشرة من نظام غسل الأموال وسنتين بموجب المادة الخامسة عشرة من نظام الحدود ولائحته التنفيذية ويمنع من السفر خارج المملكة مدة خمس عشرة سنة بعد انتهاء فترته، وتم إفهامه بأن عقابه على ما أثبت بحقه فيما يخص الأسلحة عائد للجهة المختصة.

- إدانة المدعى عليه الحادي عشر والحكم عليه بالسجن مدة سبع وعشرين سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية منها خمس سنوات وغرامة مائة ألف ريال بموجب المادة السابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وخمس سنوات وغرامة ثلاثة آلاف ريال بموجب المادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير وثلاث سنوات بموجب المادة الخامسة عشرة من نظام أمن الحدود ولائحته التنفيذية وجلده سبعين جلدة دفعة واحدة لقاء تعاطيه الحشيش المخدر والمسكر ثم رجوعه عن اعترافه بذلك مما درأ عنه الحد ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترته وتم إفهامه بأن عقابه على حيازة السلاح عائد للجهة المختصة.

- إدانة المدعى عليه الثاني عشر (نيجري الجنسية) والحكم عليه بالسجن مدة أربع عشرة سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية وإبعاده عن البلاد بعد استيفاء ماله وما عليه من حقوق.

- إدانة المدعى عليه الثالث عشر(فلسطيني الجنسية) والحكم عليه بالسجن مدة ثمان وعشرين سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، وتم إفهامه بأن عقابه على حيازة الأسلحة عائد للجهة المختصة.

- إدانة المدعى عليه الرابع عشر والحكم عليه بالسجن مدة ست وعشرين سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة السجن، وتم إفهامه بأن عقابه على حيازة الأسلحة المذكورة عائد للجهة المختصة.

- إدانة المدعى عليه الخامس عشر (تشادي الجنسية) والحكم عليه بالسجن مدة خمس عشرة سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية وإبعاده عن البلاد بعد استيفاء ما له وما عليه من حقوق، وتم إفهامه بأن حيازته للأسلحة عائد للجهة المختصة.

- إدانة المدعى عليه السادس عشر (تشادي الجنسية) والحكم عليه بالسجن مدة ثماني عشرة سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، وإبعاده عن البلاد بعد استيفاء ما له وما عليه من حقوق، وتم إفهامه بأن حيازته للأسلحة عائد للجهة المختصة.

- صرف النظر عن طلب المدعي العام محاكمة المدعى عليه السابع عشر بعد ورود التقارير الطبية الصادرة بحقه والتي تفيد عدم أهليته للمحاكمة.

- إدانة المدعى عليه الثامن عشر والحكم عليه بالسجن مدة ثماني عشرة سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، منها مدة ثلاث سنوات وغرامة ثلاثة آلاف ريال بموجب المادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير، وتم إفهامه بأن عقابه على حيازته للسلاح عائد للجهات المختصة ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترته.

- إدانة المدعى عليه التاسع عشر (مصري الجنسية) والحكم عليه بالقتل تعزيراً.

- إدانة المدعى عليه 20 والحكم عليه بالسجن مدة ثماني عشر سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترته، وتم إفهامه بأن عقابه على حيازته للأسلحة والمتفجرات عائد للجهة المختصة.

- إدانة المدعى عليه 21 والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث وثلاثين سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية ومنعه من السفر خارج المملكة بعد انتهاء فترته، وتم إفهامه بأن عقابه على حيازة الأسلحة المذكورة واستخدامها عائد للجهة المختصة.

- إدانة المدعى عليه 22 والحكم عليه بالسجن مدة خمس عشرة سنة ابتداءً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية ويمنع من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترته، وتم إفهامه بأن عقابه على حيازته للسلاح عائدٌ للجهات المختصة.

وتم إفهام المعترضين بأن موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال 30 يوماً من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم وإذا مضت المدة ولم يقدم أياً منهم اعتراضه خلالها فسوف ترفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.





الحكم 10 أعوام والمنع من السفر و50 ألفاً لـ"مرمشي العلا"

عمر السبيعي- بدر الجبل ـ سبق ـ العلا ـ (خاص):
 علمت "سبق" من مصادرها الخاصة أن المحكمة العامة بالعلا أصدرت اليوم الاثنين حكماً ابتدائياً على المتهمين في قضية "الترميش" الشهيرة بالمحافظة.

وتراوحت العقوبات ومنطوق الحكم بين السجن 10 أعوام، والمنع من السفر لأعوام مماثلة لها، وكذلك غرامات مالية أيضاً تصل إلى 50 ألف ريال.

وصدرت الأحكام والعقوبات بحق عشرة أشخاص متهمين في تلك القضية، بعضهم أمضى عقوبته، وعلى وشك الخروج، بينهما صدرت عقوبات مضاعفة على ما يسمى بـ"مثلث الترميش" المتهمين بأصحاب الترميش الفعلي في القضية، وما زالوا رهن التوقيف منذ تاريخ 18ـ6ـ1435هـ.

وحصلت "سبق" على قائمة بأسماء جميع المتهمين العشرة، وتحصلت على الحكم الابتدائي لهم القابل للاعتراض والاستئناف فيما بعد، وهم على النحو الآتي:

1ـ "ح.ب" حكم بالسجن لمدة 10 أعوام، وكذلك بمنعه من السفر مدة مماثلة لها.

2ـ "ع. ك" حكم بالسجن لمدة 10 أعوام، وكذلك بمنعه من السفر مدة مماثلة لها.

3ـ "ن.ع" حكم بالسجن لمدة 10 أعوام، وكذلك بمنعه من السفر مدة مماثلة لها.

4ـ "ع.ن" حكم بالسجن لمدة 3 أعوام.

5ـ "م.ع" حكم بالسجن لمدة عام واحد فقط، وكذلك بمنعة من السفر عاماً آخر مماثل لعقوبته الحالية.

6ـ "ن.ك" حكم بالسجن لمدة 6 أشهر اكتفاء بالمدة الحالية التي أمضاها في السجن.

7ـ "ع.م" حكم بالسجن لمدة 6 أشهر فقط.

8ـ "ع.خ" حكم بالسجن لمدة 3 أشهر فقط.

9ـ "م.ب" حكم بالسجن لمدة 45 يوماً فقط، واكتفى القاضي بها، مضافاً لذلك غرامة وصلت لـ50 ألف ريال.

10ـ "ز.م" لم يحكم بسجنه وإنما غرم بمبلغ مالي يصل إلى 50 ألف ريال فقط.

كما أكدت مصادر "سبق" أن القاضي أعلن العقوبات أمام المهتمين وموكليهم، بينما لم يزودهم حتى الآن بنسخة من الحكم لتقديم حق الاعتراض أو الموافقة على ذلك.

من جانبه، تواصلت "سبق" مع المحامي بشير البلوي، وكيل عدد من المتهمين، الذي قال تعليقاً على الأحكام الصادرة: "تم النطق بالحكم الابتدائي على المتهمين المذكورين في لائحة الدعوة العامة المقامة من دائرة التحقيق والادعاء بالعلا بأحكام متفاوتة. وما صدر هو محل الاحترام والتقدير للجهة القضائية".

وأضاف: "النظام يتيح حق الاعتراض على أي حكم ابتدائي ما لم يأخذ صفة القطعية في ذلك؛ وهو ما دعا أغلب المتهمين للاعتراض على الحكم، ومطالبتهم بإعادة النظر فيه".

وعن وجهة نظره بوصفه محامياً وموكلاً لعدد من المتهمين أجاب "البلوي" قائلاً: "لا يوجد دليل مادي واضح يستحق هذه العقوبة".

وأكد "البلوي" في حديثه لـ"سبق" أن مسمى العقوبة الصادرة بحق موكليه توحي بأنهم متهمون بغسل أموال، وهو ما يتنافى مع التهمة التي لم تثبت حتى الآن، المتعلقة بقضية "نصب واحتيال".

وأردف في تساؤل: "كيف تطبق بحقهم عقوبات تهم غسل الأموال بينما لا يوجد دليل واحد ثابت وقوي يدين ذلك؟".

وأشار "البلوي" إلى أن المتهمين لم يسبق لهم أن تعرضوا لشكوى واحدة تشير إلى أنهم متهمون في قضية "النصب والاحتيال"، بينما ظهر هذا المسمى بعد القبض عليهم فحسب.

وختم حديثه لـ"سبق" قائلاً: "النطق بالحكم اليوم كان ابتدائياً، وسوف يمكَّن المتهمون من الحصول على نسخة من الحكم تمهيداً لتقديم اعتراضاتهم لمحكمة الاستئناف".

يُذكر أن "الترميش" عملية بيع سلعة بالأجل لأشهر عدة بثمن يتعدى الضعف في الغالب، ويقوم بعض التجار- ويطلق عليهم "المـرمشين" - بشراء سيارات من عامة الناس بالأجل، على مهلة غالباً لا تتعدى أربعة أشهر، يتم السداد في نهايتها كامل المبلغ، ويتم الشراء مقابل مبالغ تعتبر أضعاف قيمة السيارة بضمان كمبيالة موقعة من المشتري.

وفي المقابل يكون هناك تجار يسمون "شريطية" يتلقفون السيارات التي اشتراها "المرمش" بالأجل، ويشترونها منه عبر مزاد بينهم بمبلغ نقدي "كاش"، يقل في الحقيقة عن قيمتها السوقية.






إطلاق نار على منزل أحد أفراد بعثة سفارة السعودية بإندونيسيا



تحقق السلطات الإندونيسية حول تعرض منزل المواطن سعد بن عبدالله القرني، أحد أفراد البعثة العاملة بسفارة خادم الحرمين الشريفين في إندونيسيا، يوم أمس الأحد، لإطلاق نار من قِبل أشخاص مجهولين، ما نتج منه إصابة حارس المنزل بإصابات بليغة. وكشفت مصادر أن الحادثة وقعت يوم أمس الأحد، عند الساعة الثالثة والنصف عصراً، حيث كان “القرني” بالمنزل هو وعائلته، وتفاجأ بإطلاق نار عند منزله ليقوم بعدها بمعرفة الموضوع، وشاهد أحد حراس المنزل ملقى على الأرض ومصاباً بطلق ناري من مجهولين. وأشارت المصادر وفقاً لسبق إلى أنه تم إسعاف حارس المنزل، ونقله للمستشفى وحالته مستقرة حالياً، وأن السلطات الإندونيسية بدأت تحقيقاتها في الحادثة، لكشف تفاصيل وملابسات إطلاق النار، ومعرفة دوافع الجناة.





طائر يحمل عبارات وأجهزة من العراق للسعودية




تمكن مواطن من اصطياد طائر يحمل عبارات إنجليزية وجهاز مراقبة بالقرب من هجرة اللميما على الحدود السعودية – العراقية (10كلم) التابعة لمحافظة العويقيلة بمنطقة الحدود الشمالية.
وبحسب موقع العربية نت قال خزعل المعكلي إنه اصطاد الطائر يوم أمس، مشيراً إلى أنه يحمل أرقاماً وعبارات كتبت باللغة الإنجليزية كانت مركبة على جسمه وأجهزة مراقبة واستشعار قام بالتحفظ عليها.




"السحيباني": قرار إنهاء بعثته حماية له وليس عقوبة
"مزحة الجهاد" تنهي ابتعاث طالب سعودي في أمريكا

عبدالحكيم شار- سبق- متابعة:
 أنهت الملحقية الثقافية السعودية في أمريكا ابتعاث طالب سعودي بعد مزحة عن الجهاد. وأكد الملحق الثقافي السعودي في الإمارات الدكتور صالح السحيباني، في حديثه الليلة لأخبار التاسعة على قناة mbc تعليقاً على هذا القرار، أن إنهاء بعثة الطالب حماية له وليس عقوبة، مشيراً إلى أن المبتعثين تم تنبيههم أمام ٣٠٠ رئيس نادٍ طلابي بأمريكا، إضافة إلى البرامج التوعوية، بتجنب هذه المسائل التي يمكن أن تُدخل المبتعثين في مشكلات قانونية، هم في غنى عنها.

ووصف "السحيباني" مزحة الطالب بأنها كانت غير لطيفة، وروّج لها في الواتساب، ثم قام بالتبليغ عنه أحد زملائه؛ فكان قرار إنهاء بعثته حماية لهذا الطالب، فالمثل يقول "دارهم ما دمت في دارهم، وأرضهم ما دمت في أرضهم". فالقرار يُعدُّ حماية لهذا الطالب، وتم تسفيره من أمريكا حتى لا يقع تحت طائلة القانون الأمريكي. وزاد: ولكن أُعطي مجالاً بأن يواصل دراسته في السعودية، وأن يستفيد من بعثته، وهي تنبيه للطلاب لمثل هذه الأمور".

وأردف "السحيباني" بأن برامج وزارة التعليم العالي تنظم برامج توعوية للمبتعثين، يتم فيها استضافة السفير الأمريكي والقنصل الأمريكي ومستشارين من الإدارات القانونية من وزارة الخارجية لتوعية الطلاب بهذه المسائل، إضافة إلى النشرات القانونية التي تُعطَى للمبتعثين، واستمارات يوقع عليها المبتعث بالتعهد بالالتزام بقوانين البلد الذي سيُبتعث إليه. لافتاً إلى أن هناك رسائل بالإيميل والجوال والواتساب.

يُشار إلى أن قرار الملحقية إنهاء بعثة طالب في أمريكا بعد مزحة عن الجهاد يأتي في إطار تحذير الملحقية الثقافية السعودية في أمريكا من الانجراف وراء الدعوات المضللة، ولو بالمزاح.




فيديو يكشف حقيقة حادثة شارع التحلية بجدة



كشف تقرير جديد بثته قناة “العربية” حول حقيقة حادثة شارع التحلية بجدة، التي وقعت يوم الخميس الماضي وذهب ضحيتها أب وابنه.
وأوضح الفيديو التفاصيل الكاملة عن الحادثة، بلقاء مسؤولين، وذوي الضحايا.وكان الدفاع المدني قد أعلن في بيان له عن الحادثة “أنه في الساعات الأولى من صباح الخميس الماضي توفي طفل ووالده نتيجة سقوط الطفل في خزان صرف صحي ونزول والده في عملية إنقاذ لابنه، وتفيد المعلومات التي جمعها فريق التحقيق بمدني جدة أن الطفل خمس سنوات كان برفقة والديه أمام أحد المراكز التجارية، وأثناء سيرهم على الأقدام تقدمهم الطفل خطوات وتعثر في عتبة خاصة بفتحة خزان صرف صحي دائرية الشكل (مفتوحة) قطرها 90 سم تقريباً، بينما تبلغ أبعاد الخزان 6*12م وبعمق يتراوح من 2م إلى 3م ليسقط الطفل بداخل الخزان أمام والديه، ليسارع والده في العقد الثالث من العمر للنزول خلف ابنه محاولا إنقاذه، وفي هذه الأثناء لم يكن لوالدة الطفل إلا طلب النجدة لإنقاذ ابنها وزوجها من وسط خزان الصرف الصحي”.
وأضاف “ليهرع إليها عدد من المواطنين المتواجدين بمنطقة الحادث، محاولين نجدتها، وفي تلك اللحظات المؤلمة والصعبة صادف مرور دورية أمنية توقفت على الفور، وترجل منها العريف ياسر علي الغامدي الذي سارع بالنزول إلى فوهة المنهل، مخاطرا بحياته ومحاولا إنقاذ ما يمكن إنقاذه، وبجهد كبير استطاع انتشال الأب الممسك لحظتها بابنه ذي الخمس سنوات، ونظرا للمواد والغازات السامة التي تفقد الشخص القدرة على التحكم داخل خزان الصرف، سقط الطفل من يد والده ليعود من جديد لتغمره المياه الآسنة داخل الخزان”.
فيديو




التحقيقات تتواصل في قضية «بيارة التحلية».. والغرامة لا تتجاوز 3 آلاف ريال
زملاء «منشو» يكشفون لـ»المدينة» آخر جهوده في تطوير حجوزات الطيران

سعد العنيني - جدة تصوير: محمد الطالبي
الإثنين 13/10/2014

تواصل اللجنة التي تم تشكيلها بأمر من سمو أمير منطقة مكة المكرمة تحقيقاتها في حادثة خزان الصرف الصحي بشارع التحلية بجدة، والذى تحول في لحظات إلى مقبرة لطفل لا يتجاوز ربيعه الخامس، وأب في العقد الثالث من العمر حيث تضم اللجنة كلا من إمارة المنطقة رئيسًا لها وعضوية كل من الشرطة والدفاع المدني والامانة، وتتحرك لتحديد ظروف وملابسات الحادث ومعرفة المتسبب في أقرب وقت.
وكشفت لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم «218» وتحديدًا المادة 4/18 أن ترك البيارات دون أغطية واقية يغرم تاركها بغرامة مالية تتراوح بين 1000 ريال و3000 ريال وفي حال حدوث إصابات لأي شخص جراء ذلك الاهمال يدفع المتسبب تعويضًا للمصاب. 
وفي سياق متصل خيم الحزن على منسوبي الخطوط السعودية الذين كانوا يعملون مع الفقيد علي محمد منشو حيث كانوا ينتظرون عودته إلى العمل للمشاركة في حفل عيد الاضحى المبارك، ومواصلة مشروعهم الذي كانوا يعملون عليه في تطوير الحجوزات عبر الهاتف الجوال وهو المشروع الذي بادر الضحية بالعمل به مع مجموعة من زملائه من أجل أن يرى المشروع النور حيث انضم الفقيد موخرًا إلى فريق تطوير تطبيقات الأجهزة الذكية، مبدين أسفهم لعدم رؤية الفقيد ثمرة عطائه وزملائه في تطبيقات الاجهزة الذكية والتي ستدشن قريبًا.
ويقول مدير نظم الانترنت وتكامل التطبيقات في الخطوط السعودية عبدالمنعم فلاته إن صاحب الخلق النبيل وصاحب المبادرات والفكر المتطور رحل قبل أن تنتهي ثمرة الفريق الواحد مشيرًا إلى أنه كان من خيرة الموظفين وصاحب فكر تطويري في العمل، وكان آخر تواصل معه عن حماسه لرؤية تدشين البرنامج الخاص بالحجوزات عبر الهواتف الذكية والذي قطع فيه شوطًا كبيرًا من خلال مشاركته للفريق.
وأضاف: «كان حماسه محفزًا لي بأن تنتهي الاجازة بأسرع وقت للانتهاء من المشروع ولكن قدر الله وما شاء فعل ونحن نعزي أنفسنا ونسأل الله تعالى أن يكون هذا المشروع في ميزان حسناته».

شعلة نشاط وحيوية 
ويشير محمد القوزي -أحد اصدقاء الفقيد- إلى أن الراحل -رحمه الله- من الاشخاص المؤثرين وكان شعلة من النشاط والحيوية وصاحب تواصل دائم، وكان شغله الشاغل مشروع التطوير للحجوزات عبر الهواتف الذكية فهو كان محفزًا ومشجعًا لهم خلال عملهم في المشروع الذي كانوا ينتظرون تدشينه بفارغ الصبر، حيث رحل قبل التدشين والمشروع في لمساته النهائية، سائلا الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

محب للخير 
اما محمد باهادر زميل الفقيد فيقول: «بعيدًا عن العمل في الخطوط السعودية ونشاطه في العمل ومبادرته في إنجاز الاعمال فقد كان محبًا للخير وكنا إذا تحدثنا بعيدًا عن العمل يكون حديثه عن عظمة الاعمال الخيرية وأجرها، وكان صاحب تواصل دائم مع الجميع فهو سباق في كل ما فيه خير».
وأضاف: كنا نستفيد من فكره المتطور ونستمد من نشاطه وحيويته نشاطنا وحيويتنا ونحن نعزي أنفسنا ونعزي ذويه فرحيله خسارة للجميع.




مواطنة تفوق من غيبوبة استمرت أكثر من عام

ياسمين السهيمي (الدمام)

أفاقت أم سعودية لخمسة أطفال في العقد الثالث من العمر، من غيبوبة تامة استمرت أكثر من عام، إثر حادث سير تعرضت له عام 2013م، ونتج عنه إصابتها بارتجاج في المخ وكسور متعددة في أماكن متفرقة من الجسم، إضافة إلى فقدان تام للوعي، ونقلت على إثر ذلك إلى أحد مستشفيات المنطقة الشرقية، ومنها إلى مستشفى خاص بالخبر.
وبحسب المدير الطبي ورئيس العناية المركزة بأحد المستشفيات الخاصة الدكتور سامر قاره، فإن المريضة حضرت إلى المستشفى في حالة فقدان تام للوعي، إضافة إلى إصابتها بعدد من الإصابات الأخرى، حيث تم على الفور استكمال التعامل معها للحد من آثار تلك الإصابات، ونقلها إلى غرفة العناية الفائقة لوضعها تحت جهاز التنفس الصناعي وتغذيتها بواسطة الأنبوب المعدي، وتقديم العلاج اللازم لها.
من جانبه، قال الدكتور بشير الربابعة: استشاري الأمراض الباطنية بالعناية المركزة، إنه بعد مرور أربعة أشهر اضطر الفريق الطبي إلى إزالة جهاز التنفس الصناعي وعمل فتحة تنفس عن طريقة الرقبة، مشيرا إلى أنه مع مرور الوقت لوحظ تحسن تدريجي في الوضع السريري وتحسن في درجة الوعي لديها، مما استدعى إزالة قسطرة التنفس عن طريق الرقبة والبدء في إطعامها التدريجي عن طريق الفم.
وأضاف الدكتور الربابعة، أنه على الرغم من أن عاما من مراقبة ومتابعة المريضة كان كفيلا بإجهاد الفريق الطبي المعالج، إلا أن ما يوفره المستشفى من عوامل مادية سواء أجهزة ومعدات أو عوامل معنوية كثقافة العمل الجماعي، فضلا عن الفريق الطبي المتميز، جعل من معالجة المريضة رغم صعوبتها أمرا يسيرا، وهو ما تكلل بالنجاح، إذ بدأت المريضة في السير بمفردها اعتمادا على عكاز، بعد أن عادت إلى كامل وعيها وذاكرتها.



في مسابقة قناة الـ BBC ويعتزم المشاركة في مسابقة أمريكية
بالفيديو.. "معجزة الشفاء" ينافس عالمياً.. ضمن 5 أفلام وثائقية


حطّم الفيلم السعودي "مُعجزة الشفاء" رقماً قياسياً بترشيحه ضمن أفضل خمسة أفلام وثائقية، بتخطيه أكثر من 200 فيلم عالمي، واعتباره المُمثّل السعودي والعربي والإسلامي في المُسابقة التي نظّمتها قناة BBC وأعلنت تاريخ 31 أكتوبر إلى 3 فبرير موعداً للتصفيات النهائية في مسرح القناة بالعاصمة البريطانية لندن.

وانضمت قناة العربية الإخبارية للداعمين للفيلم وأعلنت إبراز تلك الجهود الدعوية، في تحالفٍ مع عِدة قنوات فضائية سعودية وعربية ومُجمّعات تجارية تصل لأكثر من 30 مُجمّعاً تجارياً في المنطقة الشرقية، كانت قد تفاعلت مع الفيلم الوثائقي الوحيد الذي يُمثّل الوطن والدول العربية، كالأول من نوعه وفي فكرته، نظير تأثيره في الدعوة إلى الله أوروبياً، وتسبّبه بعد الله في إسلام 400 شخص حول العالم، وتحقيقه لأكثر من ثلاثة ملايين مشاهدة في فترة وجيزة.

ويُنافس الفيلم الذي تميّزت "سبق" في شهر رمضان الماضي بنشر تقرير مُطوّل ومُفصّل عنه، كأول وسيلة إعلامية تُجري ذلك، بعدما أصبح هو الفيلم العربي الوحيد الذي يُنافس على نيل لقب فِيلم العام، وجرى تناقله وبثّه على أكثر من 57 قناة فضائية بين خليجية وعربية وأوروبية، وبعدة لغات بدايةً بالإنجليزية مُترجمة بالعربية، ثم بالإسبانية التي ينطق بها أكثر من 330 شخصاً حول العالم، علاوةً على لغات آسيوية وأوروبية عِدة.

كما يعزم القائمون على الفيلم الذي هو من فكرة الشيخ راشد بن هادي المسردي على المشاركة مطلع العام القادم في إحدى المسابقات الأمريكية ويطمح في أن يُحقّق نتائج أكثر إيجابية من الانتشار والوصول لغير المسلمين في شتّى أقطار العالم.

يُشار إلى أن "سبق" هي الصحيفة الأولى، التي أجرت تقريراً مُميّزاً مع الشيخ "المسردي" وحديثه عن أسباب انطلاقة هذه الأفكار، وتسابق القنوات الخليجية والإسلامية والعالمية عليها؛ حيث قال في تصريحه السابق والخاص لـ"سبق": "كنت في ألمانيا قبل عام من الآن، وألقيت محاضرة عن القرآن، ومدى إعجازه في علاج القلوب، وكان معظم الحضور من الأشقاء المغربيين، وآخرون من ألمانيا، فلاحظت التأثر العجيب والشديد في المحاضرة.

وأضاف: "راودتني فكرة إنتاج فيلم وثائقي، يتحدث عن الإعجاز القرآني للشفاء، وليكن باللغة الإنجليزية، ومدعماً بإحصاءات رسمية أمريكية وأخرى ماليزية، تدل على الأثر العظيم للقرآن الكريم في شفاء الأمراض النفسية والعضوية، باعتبار أن مخاطبتنا لغير المسلمين، الذين لا يؤمنون إلا بما يردهم من مراجع غربية موثوقة وقريبة منهم، وكذلك وضعنا آيات قرآنية تدل على الإعجاز الإلهي الموجود في كتابه الكريم، وكيفية علاجه لمن يعاني هموماً وغموماً لها أدوية وعلاج بالقرآن الكريم؛ ليصل صداه أكبر لغير المسلمين باعتبار أنهم المستهدفون لمعرفة ذلك".

وتابع: "وبحمد الله، تكللت تلك الجهود بالنجاح، وأثمرت بحسب مراكز إسلامية أوروبية عن استقبالهم ما يقارب 400 شخص أعلنوا اعتناقهم الإسلام متأثرين بذلك".

وأشار "المسردي" إلى أن الفكرة كانت بدائية وبسيطة، غير أنه استعان بالمخرج أبي بكر السيد، وكذلك بالمستشار الشرعي في وزارة العدل الشيخ علي القحطاني، فكان لهما بعد الله نصيب تثبيت قواعد العمل، ومركز نقطة الانطلاقة، التي طبقت - ولله الحمد- على أرض الواقع في "تركيا"، بعدما روعي في العمل توفير بيئة مناسبة للمشاهد الذي يفضل أن يستمع ويطلع في آن واحد، فاختار أرض الأتراك موطناً لبداية العمل، التي تتميز بوجود الطبيعة الخلابة والفرص المتاحة لعمل دراما تُسهم في صنع كليبات دعوية قصيرة، وبدقة واحترافية عالية.
فيديو



أمراء بدولة قطر طلبوا شراءه.. وفضلا بيعه داخل المملكة
الفهيقي والفقيري يصطادان طيراً حراً ويبيعانه بـ315,000 ريال


اصطاد الصقاران موسى بن مظهر الفهيقي وعبدالله بن إبراهيم الفقيري، طير فرخ حر مغتر راهي، في بسيطا بمنطقة الجوف.

وقال الفهيقي لـ"سبق" إنه قد تم طرح الطير في بسيطا، حيث افتتحت بيعته بقيمة 200000 ريال ولم أوافق على بيعه.

وأردف بعد فضل الله وصل قيمة الطير مبلغ 315 ألف ريال، حيث قمت ببيعه بهذا السعر ، في مدينة سكاكا، وأعلم أني لو صبرت قليلاً لجاء بسعر أكثر لأن الطير غال ونادر ولكني فضلت بيعه داخل السعودية .

وأضاف الفهيقي أن هواية قنص الطيور بدأها من الصغر، قائلاً بأن السنة هذه سبحان من يسر لي أمري واحتسبت للطير، مشيراً إلى أنه ولأول سنة أكمل لوازم الطير من سبوق وبرقع، لافتاً إلى أن مناديب لأمراء بدولة قطر اتصلوا به لشراء الطير .







بالصور والفيديو.. أعمال شغب لمصريين أغلقوا الطريق الدولي بتبوك وأشعلوا الإطارات وأصابوا سعوديين


أقدمت مجموعة من العمالة المصرية الموسمية على ارتكاب أعمالِ شغب وإغلاقٍ للطريق الدولي بمدخل محافظة ضباء بمنطقة تبوك، قبل أن تتمكن الجهات الأمنية بالمحافظة من السيطرة على الوضع وإنهاء تجمعهم، لتعود الأمور لطبيعتها بعد ساعة ونصف الساعة من بدء الأحداث.

وكان العمال المصريون قد قدموا للعمل فقط خلال موسم الحج في ذبح الهدي والأضاحي في مكة المكرمة، قبل أن تماطلهم شركاتهم بعدم تسفيرهم في الموعد المتفق عليه وتركهم في هذا المكان لتدبر أمر العودة بأنفسهم، ما دفعهم إلى إغلاق الطريق وإشعال النار في الإطارات وتكسير سيارات المواطنين والتسبب بإصابة ثلاثة منهم، الأمر الذي استدعى تدخل قوات الأمن.

يذكر أن هذه الأحداث تكررت العام الماضي وللأسباب نفسها، قبل أن تنجح قوات الامن كذلك في السيطرة على الموقف.










فيديو





العنقري: المحاكمة والسجن ومصادرة الأموال قد تطال العرعور



هاجم برنامج “الثامنة” علي قناة إم بي سي، البارحة، الداعية السوري عدنان العرعور على خلفية جمعه تبرعات للأشقاء السوريين بواسطة جمعية خيرية وهمية غير مرخص لها.
وأوضح مدير عام مكافحة الجريمة بوزارة الداخلية سابقاً الدكتور سلطان العنقري خلال الحلقة التي ناقشت قضية المؤسسات الوهمية وغير المرخصة، التي تجمع التبرعات، أن العقوبات التي يمكن أن يتحملها الداعية السوري العرعور هي تقديمه للمحاكمة والسجن ومصادرة جميع الأموال.
وانتقد مفتي عام المملكة العربية السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء، رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، المنظمات التي تعمل دون تصريح، وقال لبرنامج “الثامنة: “لا بد من ترخيص وينبغي التأكد من المتبرّع لهم والجهة المتبرع لها والتأكد منها، وأنها لا تشكّل خطراً علي الأمة أو تعين الجماعات الإرهابية”، وقال: أخشى من عدم وجود ترخيص أنه خائف من شيء”.
بدوره انتقد عضو هيئة الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بالمسجد الحرام سابقاً عبدالعزيز الموسى دور العرعور في جمع التبرعات، وقال: هذه البلاد لا تألو جهداً في مساعدة دولة أو شعب منكوب فلسنا بحاجة للعرعور أو غيره ليعلمنا الكرم، مشيراً إلى أن العرعور تحول من رجل مناظرات طائفية إلى جامع تبرعات.
من جانبه وصف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية عبد العزيز الركبان، أصحاب الحملات الوهمية بـ “تجار الحروب”، مؤكداً أن جمع أموال عبر حساب خاص يعد أمراً مضحكاً واستغلالاً صارخاً لعواطف الناس ويجب التأكد أن هذه الأموال بأيد أمينة، كما هي “الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا” التي لديها حساب معتمد في البنك الأهلي التجاري ومعلن للجميع.
وأشار إلى أن الحملة هي الجهة الوحيدة نظاماً المخولة باستقبال التبرعات والمساعدات للأشقاء في سوريا، وأعطيت ترخيصاً رسمياً وحكومياً.
وبحسب موقع سبق نبه المدير التنفيذي للجان والحملات الإغاثية مبارك البكر إلى أن جمع التبرعات مخالفة للأنظمة وعرضة للمتابعة والمساءلة من الجهات المختصة، مشيراً إلى أنه بعد هذه الحلقة سيكون هناك إيقاف لكل من تجاوز الأنظمة في جمع التبرعات.
وبين أن السعودية أرسلت أكثر من 580 مليون ريال لمساعدة الشعب السوري، و 800 شاحنة أغذية وأدوية وتبرعات عينية.
وعن دور وزارة الشؤون الاجتماعية في مراقبة الجمعيات الخيرية قال مدير عام الجمعيات الخيرية في وزارة الشؤون الاجتماعية محمد العسيري: إذا استخدم اسم جمعية تبادر الوزارة إلى إرسال فريق عمل يضم باحثين ومحاسبين يقفون على الجمعية ثم يقوم الفريق بإعداد تقرير عن هذه الجمعية ثم يتم إرساله للجهات الأمنية.
وأشار إلى أن دور الوزارة يقتصر في التبليغ، لافتاً إلى أن جمعية منظمة السلام ليست جمعية رسمية ومرخصة من قبل الوزارة، وإنما جمعية وهمية، فلذلك الوزارة تبادر إلى إعداد تقرير وتزويد الجهات الأمنية بمعلومات عن هذه الجمعية.



المطلق: الاكتتاب في البنك الأهلي حرام- فيديو



أكد عضو هيئة كبار العلماء، فضيلة الشيخ د. عبدالله المطلق، أن الاكتتاب في أسهم “البنك الأهلي” لا يجوز؛ لوجود سندات، واستثمارات كثيرة محرمة.
وأضاف في رده على سؤال عبر برنامج “فتاوي”، الذي بُث عبر القناة الأولى، حول الاكتتاب في “البنك الأهلي”: “الذي يظهر – الآن – أنه لا يجوز؛ لأنه لا يزال عند البنك معاملات محرمة كثيرة جداً حتى الآن”. وتابع: “سألنا اللجنة الشرعية، وقالوا حتى الآن لم يتغير شيئاً، وقوائم البنك منشورة في الجرائد وواضحة، واستثمارتها واضحة، جزء كبير منها محرم، هناك سندات محرمة؛ ولذلك لا يجوز، والذي أُفتي به – الآن – أنه لا يجوز”. وقال المطلق: “إن هذا البنك عملاق، والدولة تملك فيه أجزاء كثيرة، ويعتبر من البنوك الرائدة في المملكة؛ لذلك يؤسفنا أن نقول للناس لا يجوز، لكن ديننا غالب”، مشيراً إلى أن: “الناس تتمنى أن تستثمر في هذا البنك العملاق، وأتمنى من الإخوان يخلصونه، ويجعلونه بنكاً إسلامياً يتاح للجميع”.
وقدم الشيخ “المطلق” نصيحته للجميع، بانعدام الفائدة في الربا، وكل أفراد المجتمع مسلمون، والحمد لله، والقرآن الكريم يقول: (يمحق الله الربا ويربي الصدقات)، سائلاً الله (عز وجل) أن يوفق المسؤولين في البنك، والمؤسسات المصرفية؛ لتهيئة الأجواء المناسبة للمستثمرين في الطرق المباحة شرعاً.
فيديو




الكلباني: "الراجحي" مثل "الأهلي" لكن هذا ملتحٍ وذاك حليق.. والمواطن بينهما مسكين

أكد إمام الحرم المكي سابقا الشيخ عادل الكلباني أن بنك الراجحي بالنسبة له يستوي مع البنك الأهلي وليس من فرق بينهما سوى أن أحدهما بلحية والآخر بدونها.

وأشار إلى أن المواطن بين هؤلاء مسكين لا يدري ما هو في يده، فإن اكتتب اتهموه بالتهاون وقلة الدين وإن لم يكتتب اتهموه بانعدام الوطنية.

وقال الكلباني عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر اليوم (الأحد): "الوطنية معيار من لا معيار له"، مضيفا: "مسكين هالمواطن ما يدري من هو في يده، إن اكتتب قالوا ما فيك دين، وإن ما اكتتب قالوا ما عندك وطنية".

وتابع: "الواقع أن (الراجحي) مثل (الأهلي) بس ذاك ملتحي وذا حليق!".




هاكرز يخترق حساب سلطان بن سلمان في تويتر


تعرض الحساب الرسمي للأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة في “تويتر”، للاختراق من قبل مجموعة “هاكرز” تطلق على نفسها اسم (cyber of Emotion)، احتجاجاً على مستوى الخدمات السياحية في المملكة. وأشارت المجموعة وفقا لموقع أخبار 24 إلى أنها أقدمت على ذلك لعدم وجود طريقة أخرى لإيصال صوتها، معبرة عن سخطها من خلال عدة تغريدات نشرتها في الصفحة عن استيائها من واقع السياحة في المملكة، الذي دفع المواطن إلى البحث عن أماكن ترفيه في الخارج. واشتكت المجموعة من غلاء تكلفة السياحة في المملكة، وتحديداً غلاء أسعار الفنادق، كما اعتبرت أن المملكة مناطق سياحية جميلة يتم تجاهلها.





صورة: مغردون يتبادلون كاريكاتيراً يطالب باستنساخ وزير التجارة



تناقل عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي كاريكاتيراً نشرته اليوم (الاثنين) صحيفة المدينة، يثني على أداء وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، ويتمنى أن يكون هناك وزراء آخرون يتمتعون بنفس كفاءته ونشاطه، معتبرين أن الكاريكاتير يلخص رأي الكثيرين تجاهه.
وأبرز الكاريكاتير مواطناً يتحدث إلى عامل بإحدى المكتبات، مقدماً له صورة للربيعة، قائلاً: “تقدر تعمل منه أكثر من نسخة؟”.
وفيما علق الكثير من متناقلي الكاريكاتير، مؤكدين على صحة ما ذهب إليه من كفاءة وهمة الوزير الربيعة وما يستشعره الآن المواطن من بذل الوزارة الجهد لصالحه متمنين له دوام التوفيق، ارتأى آخرون أن هذا الثناء لا محل له وقد يعده البعض “تلميعا” وأن المفترض أن يؤدي كل وزير أقصى جهده لخدمة المواطن، مطالبين الربيعة بآليات حازمة لكبح جماح الأسعار التي أثقل ارتفاعها على المواطن البسيط.





إدارة الهلال تحذّر من استغلال علامة النادي التجارية.. وتهدد بالقضاء



حذّرت إدارة نادي الهلال من يستغل علامة النادي التجارية باللجوء إلى القضاء، مؤكدة حماية حقوق الرعاة الرئيسيين للنادي، وأصدر النادي بياناً جاء فيه:
"بموجب هذا نعلن نحن نادي الهلال السعودي أننا المالكون الوحيدون والحصريون لجميع شعارات النادي وفرقه الرياضية وأن الوكيل الحصري والوحيد لتسويق جميع الحقوق التجارية للنادي هي شركة "صلة الرياضية المحدودة" وحيث لوحظ أخيراً قيام بعض الجهات بالتعدي على بعض الحقوق التجارية للنادي وذلك باستخدام شعار النادي دون ترخيص سواءً منا أو من وكيلنا التجاري الحصري شركة "صلة الرياضية المحدودة"، وحيث إن ذلك يعد تعدياً صارخاً على حقوقنا التجارية بموجب الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية".

وأضاف: نحن من خلال هذا الإعلان نحذر كل من يستغل أو يستخدم أي شعار من شعارات نادي الهلال السعودي أو فرقه الرياضية بطريقة غير نظامية بأنه سيكون عرضة للمقاضاة حسب الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية وليكن معلوماً بأننا سنقوم باتخاذ كل الإجراءات القانونية ضد أي شخص أو شركة أو هيئة بشأن أي تعدٍ على حقوقنا التجارية.





فيديو: جماهير الهلال تتوعد سلمان الفرج بعد سبه مشجعاً بأمه



سادت حالة من الاستياء بين جماهير نادي الهلال بعد تداول مقطعاً للفيديو يظهر فيه اللاعب سلمان الفرج يسب أحد الجماهير بأمه. وقامت جماهير الهلال بعمل هشتاق بعنوان سلمان الفرج يسب مشجع بأمه أعربت فيه عن استيائها من تصرف اللاعب ووصفته بالغير لائق و أن على الإدارة اتخاذ الإجراء المناسب حتى لا يتكرر هذا الأمر من أي لاعب مرة أخرى و توعدت اللاعب بالهتاف ضده في أقرب مباراة للفريق.

وعلقت بعض الجماهير قائلة أنها لم تعد تحضر التدريبات بسبب المعاملة السيئة من الإدارة و اللاعبين و أن تصرف الفرج يذكرها باللاعب ماجد المرشدي. ويظهر في الفيديو أحد المشجعين ينادي اللاعب بزيتونة فيرد اللاعب ” زيتونة جابتها امك “.
فيديو





رئيس الأهلي صمت 11 شهرًا وعاد مغردًا بالإنجليزية



بعد صمت دام ١١ شهرًا، كتب الأمير فهد بن خالد -رئيس النادي الأهلي- تغريدتين باللغة الإنجليزية على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هنأ فيهما منسوبي النادي على عقد الرعاية الجديد، وشكر جماهير “الراقي” على دعمها، والخطوط القطرية على ثقتها.
وقال الأمير في تغريدته الأولى بحسب موقع عاجل، إن هذه اللحظات التاريخية للنادي لم تكن ممكنة لولا جمهورنا المخلص. ثم كتب في التغريدة الثانية يقول: “كل الشكر للإخوة في الخطوط القطرية على الحفاوة التي وجدناها، والاحترافية التي تميزت بها مفاوضاتنا، ونسأل الله أن يوفقنا في شراكتنا”. تغريدات الأمير حصلت على أكثر من ٣٠ ألف إعادة تغريد (ريتويت) خلال ساعات، ما يؤكد فرحة الجمهور الأهلاوي بعودة رئيسهم للتواصل معهم عبر تويتر.



الفيفا: مشاركة النصر في أندية العالم مزيفة



فجر الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) مفاجأة من العيار الثقيل بتجاهل فوز كورنثيانز بلقب أندية العالم عام 2000 ، مما يؤكد أنها لم تكن رسمية وبالتالي تكون مشاركة النصر أيضاً غير معترف بها في البطولة. يذكر أن بطولة كأس العالم للأندية الاولى عام 2000 أقيمت في البرازيل بمشاركة ثمان فرق،وفاز بالبطولة نادي كورينتيانز البرازيلي ووصيفه نادي ريال مدريد الاسباني وكان ممثل الكرة الآسيوية وقتها نادي النصر وممثل الكرة الافريقية نادي الرجاء البيضاوي المغربي. من ناحية أخرى يواصل الفريق النصراوي لكرة القدم استعداداته للقاء الأهلي مساء السبت المقبل ضمن الجولة السابعة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين،وكان الأمير فيصل بن تركي رئيس النصر قد وصف المباراة بالصعبة، مؤكداً أن كل المباريات صعبة وفقاً ليورو سبورت.




فيديو: سيارة حكومية تثير جدلاً في مكة



قام بعض عمال أمانة العاصمة المقدسة باستخدام سيارة للأمانة في نقل الحجاج، وتراوحت ردود أفعال المتابعين لهذا المشهد بين مؤيد ومعارض، وبحسب موقع الجزيرة اونلاين الفريق الأول يرى أن هؤلاء العمال قاموا بعمل إنساني خدمة للحجيج في هذه الأوقات الصعبة، بينما نظر إليها آخرون على أنها استغلال من العمال لسيارة الأمانة في نقل الحجاج بدلاً من أداء أعمالهم والتكسب من وراء هذا الفعل.
فيديو


فيديو: جمل ينتقم من جزاره أثناء ذبحه بطريقة غير شرعية



أظهر مقطع فيديو تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي ,مشهداً أثار حفيظة المجتمع, جراء إقدام مجموعة من العمالة بذبح جمل واقف, مربوط عنقه في جذع نخلة ,في أحد الأحياء السكنية معدٍ للأضحية, وقام أحد الجزارين بنحر الجمل في غير اتجاه القبلة مخالفاً لشروط وأهلية الذبح الشرعي ,وقلة الخبرة في نحر الإبل ,مما أدى إلى هيجان الجمل والتفافه على جذع النخلة والإمساك برأس أحد الجزارين وحذفه مسافات بعيدة مفقده الوعي.
وطالب مغردون الجهات ذات العلاقة بتكثيف رقابتها على الأحياء وتعزيز وتطوير المسالخ للحد من مخاطر الذبح العشوائي.
فيديو




بالصور.. شاليمار شربتلي تجتذب اهتمام روّاد "مونديال باريس".. ومليون يورو تقدير أولي لسيارتها


شاركت الفنانة التشكيلية السعودية شاليمار شربتلي في مونديال باريس 2014 للسيارات، مسجلة أرفع حضور عربي خلال هذا الحدث العالمي الذي يجتذب عددا كبيرا من المشاركين من مختلف أنحاء المعمورة.

وتمثلت مشاركة شاليمار في سيارة من طراز كاريرا بورش من تصميمها، استوحت فيه عددا من الرسومات التشكيلية المتميزة، مستخدمة ألوان الدوكو الخاصة بالسيارات، ما أثار أعجاب رواد المعرض والمشاركين من دول العالم المختلفة، والذين حرصوا على التقاط الصور مع الفنانة السعودية والسيارة التي قامت بإبداع تصميماتها.

وقدر المشاركون في المعرض تكلفة السيارة بمليون يورو بعد الرسم، في حين كانت تبلغ قبله 200 ألف يورو فقط، فيما أعلنت مجموعة "بورش ديزاين" عن عقد لقاء الأسبوع القادم مع شاليمار للتفاوض معها لتكون أول مصممة عربية ترسم سيارة تشارك في مونديال عالمي للسيارات.

واستحوذت مشاركة شاليمار على مساحة واسعة من اهتمام وسائل الإعلام الفرنسية، التي حرصت خلال تغطيتها للحدث على تسليط الضوء على الإنجاز الذي حققته، فيما حرص على مساندتها خلال المعرض المخرج المصري خالد يوسف زوج الفنانة شاليمار، وأحمد المسلماني المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية المصري السابق عدلي منصور.








مقتل 30 شخصاً في حادث تصادم 3 حافلات جنوب مصر

رويترز- إدفو (مصر):
قالت مصادر أمنية إن نحو 30 شخصاً قُتلوا وأصيب 13 آخرون، يوم الاثنين، في حادث تصادم ثلاث حافلات صغيرة خارج مدينة "إدفو" في أقصى جنوب مصر.

وقال مصدر إن حافلتين اصطدمتا على طريق سريع، ثم اصطدمت بهما الحافلة الثالثة.
وأضاف المصدر: "المرجح أن السرعة الجنونية سبب الحادث".

وفي مصر واحد من أعلى معدلات حوادث المرور في العالم؛ بسبب قيادة بعض السائقين برعونة، وسوء حالة كثير من الطرق، وتهالك بعض السيارات.




نجاة مسؤول يمني من محاولة اغتيال في محافظة البيضاء

واس - صنعاء
الأحد 12/10/2014

نجا مسؤول محلي في محافظة البيضاء اليمنية من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة زرعها مجهولون في منزله .
وأوضح الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية، اليوم أن الشرطة في مدينة البيضاء فككت عبوة ناسفة ألصقها مجهولون في باب منزل مدير مكتب الأشغال العامة والطرق بمحافظة البيضاء، مفيدًا أن الشرطة قامت بتحريز العبوة لإجراء تحقيقات في القضية.




ترشيح خالد بحاح رئيساً للحكومة اليمنية


أعلنت الرئاسة اليمنية، الاثنين، أن اتفاقاً جرى بين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ومستشاريه، على ترشيح خالد محفوظ بحاح مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة، وزير النفط والمعادن السابق، لتشكيل الحكومة الجديدة، حسب "سكاي نيوز عربية".

ويأتي ذلك بعد أن قبل الرئيس اليمني اعتذار أحمد بن مبارك عن قبول منصب رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة بعد رفض الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي العام لتعيينه.

وولد رئيس الحكومة الجديد في يناير 1965 بمنطقة الديس الشرقية بمحافظة حضرموت، وتلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي بمحافظة عدن، وحاصل على ماجستير تجارة وإدارة أعمال وبنوك ومال، من جامعة بونا بالهند عام 1992.

وشغل بحاح منصب سفير اليمن في كندا في ديسمبر 2008، وتولى خلال الفترة من فبراير 2006 إلى مايو 2008، قيادة وزارة النفط والمعادن اليمنية، كما شغل عضوية مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، والمجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والنفطية، ولجنة التصدير.

وخلال الفترة من سبتمبر 2005 إلى فبراير 2006، عمل مديرا لمكتب مشروع الشركة العربية اليمنية للإسمنت (مشروع مصنع إسمنت حضرموت).

وعقب تخرجه عام 1992، التحق بشركة نكسن الكندية للبترول، وعمل في عدة وظائف عليا بمجالات متعددة منها التخطيط، المشاريع المشتركة، الموارد البشرية، الميزانيات، وعدد من الوظائف المالية والمحاسبية.





السعودية وأمريكا تشنان 8 طلعات جوية ضد أهداف داعش



قالت القيادة المركزية للجيش الأمريكي، يوم الاثنين (13 أكتوبر 2014)، إن الولايات المتحدة والسعودية وجهتا 8 ضربات جوية يومي الأحد والاثنين إلى أهداف لداعش في سوريا منها 7 قرب كوباني. وأضافت القيادة في بيان أن 4 ضربات في جنوب غرب كوباني أصابت وحدات لداعش ودمرت موقعًا لإطلاق النار، فيما أصابت 3 ضربات أخرى في شمال شرق كوباني وحدة عسكرية، ودمرت موقع تجمع وعدة أبنية. وأوضحت القيادة أن ضربة جوية أخرى أصابت موقعًا عسكريًّا شمال غرب الرقة.





نشرت رسماً بيانياً يوضح عدد المقاتلين بالتنظيم من 80 دولة
واشنطن بوست: 130 مقاتلاً أمريكياً انضموا إلى "داعش"


نشرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية رسماً بيانياً توضح فيه عدد المقاتلين الذين انضموا للقتال مع تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ "داعش"، الذين تسللوا من جميع دول العالم إلى سوريا. ويتبين في الرسم البياني أن عدد الأمريكيين من هؤلاء بلغ 130 أمريكياً.

وبحسب الصحيفة، فإن 15000 مقاتل هو عدد الذين قدموا إلى سوريا من خارجها، وذلك من 80 دولة حول العالم.




في واقعة غريبة.. جنرال أمريكي يدلي بمعلومات سرية لوزير مزيف



في واقعة فريدة من نوعها، أفضى الجنرال كيفين ماكنيلي، المسؤول الكبير في القيادة العسكرية الأمريكية في أوروبا، بمعلومات دقيقة وحساسة عن مخططات واشنطن في أوكرانيا لشخص ادعى أنه وزير الداخلية الأوكراني. ووقع المسؤول العسكري الأمريكي ضحية المقلب بعد تلقيه مكالمة من شخص ادعى أنه وزير الداخلية الأوكراني، ودار بينهما حديث سري للغاية، وفقًا لما ذكره موقع (روسيا اليوم). واستمرت المكالمة بين الوزير والمسؤول العسكري رفيع المستوى نصف ساعة لم تظهر خلالها لدى الجنرال الأمريكي أية شكوك في أن محدثه هو وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف فعلا.

ورد الجنرال بالإيجاب على سؤال الوزير حول ما إذا كانت واشنطن مستعدة لتدريب عناصر الحرس الوطني، مشيرًا إلى عدم وجود آلية لمساعدة الدولة بالمال. وقال ماكنيلي لمحدثه: “لكن هذا لا يعني أن التعاون مع وزارة الداخلية أمر محظور، حيث إن وزارة الدفاع الأمريكية على استعداد لإرسال إمدادات إلى 4 سرايا”. بدأ الإعداد للفخ بحصول صانع المقالب الشهير فلاديمير كراسنوف على معلومة سرية أسهمت في إحكام المقلب، وتتعلق بلقاء جمع وزير الداخلية الأوكراني بالسفير الأمريكي في كييف، فاتصل بالسفارة، وأشار إلى أن وزير الداخلية الأوكراني أعرب عن رغبته في هذا اللقاء بالتواصل مع أي مسؤول أمريكي كبير من وزارة الدفاع، وأعطى الأرقام اللازمة للاتصال به، والتي لم تكن سوى أرقام كراسنوف.

في اليوم التالي، اتصلت السفارة به، وأعلمته باستعداد الجنرال ماكنيلي للقاء مباشر، وهو ما كان من المستحيل أن يقبل به كراسنوف، لكن الشاب أعرب عن استعداده للقاء إلا أنه كان يلغيه دائمًا بحجة ضيق الوقت بسبب كثرة انشغالاته، لينتهي الأمر بموافقة السفارة على أن يتم اللقاء بين الجنرال و”الوزير” عبر الهاتف. الملفت أن مباحثات “الوزير الأوكراني” والجنرال الأمريكي لم تكن باللغة الإنجليزية أو الأوكرانية، وإنما باللغة الروسية، والسفارة الأمريكية في كييف استعانت بمترجم عسكري فوري، لتسهيل التواصل بين الجنرال وصاحب المقلب، وتحدث ماكنيلي عن اجتماع من المزمع عقده في 17 أكتوبر 2014 بين القائد المسؤول عنه “الجنرال كي” وممثلي وزارة الداخلية الأوكرانية، وطلب إعداد لائحة بالمساعدات اللازمة التي تود كييف الحصول عليها من البنتاجون.

من جانبه، تطرق “الوزير أفاكوف” في حديثه مع الجنرال إلى روسيا واصفًا إياها بالمعتدي، الأمر الذي أيده كيفين ماكنيلي قلبًا وقالبًا، منوهًا بأهمية التعاون بين واشنطن وكييف انطلاقًا من ذلك، أما بطل المقلب الحقيقي فلاديمير كراسنوف فيُشار إلى أنه سبق وأوقع عشرات الشخصيات من السياسيين والمشاهير في شباك مقالبه، وبينهم الملاكم والمعارض الأوكراني البارز فيتالي كليتشكو، الذي تلقى مكالمة من كراسنوف يطالبه فيها بقطع الماء عن النائب أوليغ لياشكو. وتعقيبًا على المقلب الأخير، كشف كراسنوف لموقع “لايف نيوز” أنه يخطط الآن لمقلب جديد يُعده لإحدى الشخصيات الشهيرة، لكنه بالطبع لم يُفصح عن هذه الشخصية.




أنباء عن وفاة الأسطورة "محمد علي كلاي" عن عمر 72 عاماً


ترددت في الساعات القليلة الماضية أنباء عن وفاة الملاكم الأمريكي المسلم محمد علي كلاي عن عمر يناهز 72 عاماً، بعد معاناته من مرض "الباركنسون".

وُلد محمد علي في مدينة كنتاكي الأمريكية عام 1942 من أسرة مسيحية، وكان اسمه قبل الإسلام كاسيوي كلاي.

ويُعتبر كلاي من أشهر الملاكمين على مر التاريخ في الوزن الثقيل؛ إذ اشتهر بالضربة القاضية التي يوجهها لخصومه.

وحقق كلاي بطولة العالم في الملاكمة للوزن الثقيل ثلاث مرات.




صور: كابوريا عملاقة تحتل ميناء في بريطانيا



ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن كابوريا عملاقة احتلت ميناء كينت بمدينة وايتستابل بالمملكة المتحدة. ظهرت الكابوريا العملاقة، التي لا يقل حجمها عن 50 قدماً، قبالة ميناء مدينة وايتستابل، تلك االبلدة الساحلية الشهيرة بالمحار الضخم. صور الكابوريا العملاقة لا تصدق، والتي قد تجعل تلك البلدة مزاراً لعشاق الصيد، الذين سيتوافدون على أمل اصطياد أكبر سرطان للبحر في بريطانيا. ورغم وضوح الصور، يصر البعض أنها ليست لكابوريا عملاقة، وإنما هي مجرد رمال على شكل غير عادي، أو مجرد خدعة. وتظهر في الصور الخطوط العريضة للكابوريا في فم ميناء كينت، والتي تتقزم أمامها قوارب الصيد الراسية على الرصيف المجاور.

 



بالصور.. فندق مصنوع بالكامل من الجليد يُبنى سنوياً بالسويد


تستعد مدينة يوكاسيارفي السويدية الواقعة على بعد 200 كم شمال الدائرة القطبية، لإعادة بناء فندق الجليد الذي يعد تحفة فنية وهندسية مذهلة، ويستقطب سنوياً مئات الحرفيين والمعماريين الذين يتنافسون لنيل شرف تصميم غرفه وأجنحته الساحرة.

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية مجموعة من الصور للفندق في ذكرى إعادة بنائه الـ 25، حيث تقوم لجنة متخصصة باختيار مجموعة من حرفيي النحت والمهندسين من بين مئات المتقدمين للمشاركة في تحويل أفكارهم وتخيلاتهم المختارة إلى تحف فنية، تزين جنبات غرف وأجنحة الفندق.

وذكرت الصحيفة أن الفندق الذي يعتبر "أعجوبة هندسية ومعمارية"، مبني بالكامل من الجليد ومكعبات الثلج، ويبدأ العمل في بنائه شهر نوفمبر المقبل ويفتح أبوابه لزبائنه في أواخر ديسمبر.

وأشارت الصحيفة إلى أن بناء الفندق سيستغرق نحو 8 أسابيع حتى يكتمل، ولكل غرفة فيه فكرة فنية خاصة تميزها عن بقية الغرف، ويستمر هذا البناء صامداً نحو 3 أشهر حتى شهر مارس، قبل أن يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في إذابته في إبريل.

وسيتكون الفندق من61 غرفة إضافة إلى منحوتات لشخصيات وحيوانات أسطورية، وسيتم إنشاء مطعم وقاعة مخصصة للاحتفالات، إضافة إلى مسرح للعرض، كما سيوفر الفندق عدداً من الأنشطة الترفيهية كالتزلج والجولات السياحية، وسيتم تزويد كل غرفة بفرش سميكة من الجلد وأكياس مخصصة للنوم، ليتمكن النزلاء من تحمل درجات الحرارة المنخفضة جداً، ويتم تثبيتها عند 7 درجات تحت الصفر.








فيراري تطرح "إف-60" حصريًا بالسوق الأمريكي بـ 2.4 مليون دولار - صور

كشفت شركة "فيراري" الإيطالية لصناعة السيارات عن سيارتها الجديدة F60، التي صممتها كإصدار خاص للسوق الأمريكي، لتباع مقابل 2.4 مليون دولار، وذلك احتفالّا بمرور 60 عاما على وجود فيراري في الأسواق الأمريكية.

ويمكن للسيارة "إف -60 أمريكا" أن تتسارع من وضعية السكون وحتى 60 ميلًا في 3.1 ثانية، فيما تفوق سرعتها القصوى 200 ميل في الساعة.

وزودت السيارة "إف -60 أمريكا" بمحرك سداسي الاسطوانات، يولد قوة 729 حصانًا، كما زودت بمساند دعامية (خلف مساند الرأس) من ألياف الكربون المغطى بالقماش ، للوقاية من الحوادث.

ولم تنتج "فيراري" سوى 10 نسخ فقط من السيارة الفاخرة، وقد أعلنت عن بيعهم فعليًا إلى موزعيها بالولايات المتحدة.

وتأتي "فيراري الأمريكية" بألوان داخلية مختلفة من وحي العلم الأمريكي، فمقعد السائق والكونسول جاء باللون الأحمر، أما المقعد الثاني فهو باللون الأسود مع نقوش باللون الأحمر ليمثل علم أمريكا.