الثلاثاء، 3 يونيو 2014

الإخبارية اليومية




تفويض وزير النقل بالتباحث مع الجانب الكوري في مشروع اتفاقية تعاون
مجلس الوزراء يعتمد الحساب الختامي لهيئة السياحة ويصدر قرارات عدة

واس- جدة:
 وافق مجلس الوزراء اليوم على اعتماد الحساب الختامي للهيئة العامة للسياحة والآثار، كما وافق على تفويض وزير النقل بالتباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروع اتفاقية تعاون بين البلدين في مجال النقل البحري، كما وافق المجلس على اتفاقية عامة للتعاون بين السعودية وحكومة الجمهورية الجابونية حيث تهدف الاتفاقية إلى تشجيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين.

وكان نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.

وفي بداية الجلسة، أحاط سموه الكريم المجلس بنتائج لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- مع أخيه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة والذي اشتمل على آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها إضافة إلى بحث مجمل الأوضاع والتطورات على الساحات الإسلامية والعربية والدولية وموقف البلدين منها.

الشأن الدولي
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن مجلس الوزراء اطلع على جملة من التقارير عن مستجدات الأوضاع إقليمياً ودولياً خاصة تصاعد الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان ومبادئ القانون الدولي، مما يهدد السلم العالمي، وشدد مجلس الوزراء في هذا السياق على ما تضمنته كلمة المملكة العربية السعودية في المؤتمر الوزاري السابع عشر لحركة عدم الانحياز الذي عقد في الجزائر تحت عنوان " تعزيز التضامن من أجل السلم والرفاهية"، ودعوتها إلى القيام بتقييم ومراجعة دور وفاعلية الحركة في حماية وتعزيز الأمن والاستقرار في العالم، وأن يمثل هذا الدور أولوية ملحة للحركة في المرحلة المقبلة.

ورحب المجلس بنتائج الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" وما اعتمدته من خطط عمل وبرامج ومشروعات وفعاليات وأنشطة للمرحلة المقبلة، مجدداً تأكيد المملكة على أهمية تجويد التعليم والعناية بمخرجاته.

وبين خوجة أن مجلس الوزراء أدان قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بناء خمسين وحدة استيطانية في المستوطنة المقامة على أراضي جبل أبوغنيم وإقامة ما يسمى بـ "كنيس يهودي" في القدس، داعياً المجتمع الدولي إلى الوقوف بحزم أمام الانتهاكات الإسرائيلية لمختلف القوانين والمواثيق الدولية واعتداءاتها المستمرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها مدينة القدس والمقدسات الإسلامية.

ونوه المجلس بتوقيع مذكرة تفاهم بين مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والثقافات ومنظمة اليونسكو للتأكيد على الالتزام بمبدأ تعزيز ثقافة الحوار، مجدداً تأكيد المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على أن الحوار هو القناة الأمثل لأي اختلاف مع الآخر، ودعمها لجميع المبادرات الإنسانية الداعية له.

قرارات
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أنه بناءً على التوجيه السامي الكريم اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريـخ 4/ 8/ 1435هـ على عدد من الموضوعات، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وانتهى المجلس إلى ما يلي:

أولاً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب القمري في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية ووزارة الدفاع في جمهورية القمر المتحدة للتعاون في مجال الدفاع، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً: 
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (119/ 56) وتاريخ 9/ 1/ 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الجابونية، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 3/ 3/ 1434هـ. 

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك. 

ومن بين أهداف الاتفاقية المشار إليها تشجيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين ومواطنيهما من الأشخاص ذوي الصفة الطبيعية والصفة الاعتبارية، وتشجيع تبادل زيارات الممثلين والوفود والبعثات الاقتصادية والتجارية والتقنية سواءً أكانوا من حكومتي البلدين أم القطاع الخاص. 

ثالثا: 
وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحساب الختامي للهيئة العامة للسياحة والآثار للعام المالي (1433/ 1434هـ). 

رابعاً: 
وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير النقل -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الكوري في شأن مشروع اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية كوريا في مجال النقل البحري، والتوقيع عليه ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية. 

خامساً: 
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، وافق مجلس الوزراء على تعيين كل من: الدكتور/ عبدالعزيز بن عبدالرحمن القويز، والدكتور/ خالد بن سليمان الراجحي، والدكتور/ سعيد بن طراد بن جرمان أعضاءً من القطاع الخاص في مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لمدة ثلاث سنوات. 

تعيينات
سادساً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:

1 ـ تعيين المهندس سراج بن عمر بن حسين بخرجي على وظيفة (مدير عام المياه بالمنطقة الشرقية) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة المياه والكهرباء.

2 ـ تعيين منصور بن عبدالعزيز بن إبراهيم السويدان على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الحرس الوطني.

3 ـ تعيين المهندس علي بن عبدالله بن عبدالمحسن السلمان على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للخدمات المركزية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.

واطلع مجلس الوزراء على تقارير سنوية لوزارة الخدمة المدنية، والمؤسسة العامة للموانئ وديوان المراقبة العامة، عن أعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها، ووجه حيالها بما رآه.

هذا، وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء نتائج جلسة اليوم إلى مقام خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.





ظريف لن يزور السعودية.. بسبب ارتباطه بمفاوضات النووي

محمد جواد ظريف

طهران – فرانس برس

أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الأحد، أنه لن يلبي الدعوة لزيارة السعودية في إطار اجتماع منظمة التعاون الإسلامي، وذلك بسبب ارتباطه بالمفاوضات النووية مع الدول الكبرى والتي ستجري في الوقت نفسه.

وكان وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، قد وجه دعوة، في منتصف مايو، إلى نظيره الإيراني، لحضور اجتماع منظمة التعاون الاسلامي المقرر عقده في جدة في 18 و19 يونيو.

لكن هذا الاجتماع يتزامن مع الجولة الخامسة من المفاوضات بين إيران ومجموعة دول مجموعة "5+1" (الصين والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا)، المتوقعة في فيينا من 16 إلى 20 يونيو.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن ظريف قوله: "كنت مدعوا للتوجه الى اجتماع منظمة التعاون الإسلامي لكن بما أن هذا الاجتماع يتزامن مع المفاوضات النووية، فسيتعذر علي المشاركة فيه".

وبحسب ظريف، فإن "موعد المفاوضات تقرر قبل الدعوة.. ولن يكون بإمكاني تغييره".





أمير الكويت الشيخ صباح يصل طهران في زيارة رسمية

الأحد 3 شعبان 1435هـ - 1 يونيو 2014م
 

بدأ أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم زيارة رسمية إلى إيران هي الأولى له منذ توليه مقاليد الحكم في الكويت مطلع العام 2006.

وسيكون نووي إيران والعراق وسوريا وقضايا خليجية أخرى، على ما يبدو، في مقدمة قضايا البحث في القمة الكويتية الإيرانية.

وقبل يوم من اجتماع لمجلس التعاون الخليجي في الرياض، حط أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في العاصمة الإيرانية طهران، في زيارة تكتسب أهمية وبعدا إقليميا نظرا لتوقيتها.

فالصباح الذي يزور طهران للمرة الأولى منذ تسلمه الحكم عام 2006، سيلقتي الرئيس الإيراني حسن روحاني ومن المتوقع أن يبحث معه الملف النووي الإيراني إضافة الى الأزمة السورية.

موضوعان سيكونان على طاولة مناقشة وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في الرياض الذي ترأسه الكويت في هذه الدورة.

وتأتي الزيارة أيضا في ظل أجواء إيجابية بين طهران والسعودية، بعد تأكيد إيران قبولها دعوة وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل لنظيره الإيراني محمد جواد ظريف زيارة الرياض، خاصة في ظل ما يتم تداوله عن إمكانية لعب الكويت دورا في تقريب وجهات النظر بين الطرفين قبل الزيارة الإيرانية المرتقبة.

ويأتي ذلك فيما تشكك السعودية في نوايا إيران المعلنة بعد اتفاقها الأخير مع مجموعة الدول الست، حول برنامجها النووي، وتتهمها بلعب دور سلبي في سوريا من خلال دعمها النظام، وفي المنطقة من خلال تأجيج الصراعات الطائفية في أكثر من منطقة.





العساف: السعودية مستعدة لمواجهة انخفاض أسعار النفط
الاثنين 4 شعبان 1435هـ - 2 يونيو 2014م
إبراهيم العساف خلال المؤتمر الصحافي مع رئيس مجموعة البنك الدولي 

أكد الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية السعودي أن المملكة تملك خطوط دفاع لمواجهة أي انخفاض محتمل في أسعار البترول في العالم، موضحا أن المملكة أحرزت تقدما في مجال تنويع القاعدة الاقتصادية، ويبدو ذلك جليا من خلال الأرقام المعلنة عن زيادة مساهمة القطاع الخاص في النمو الذي وصل إلى أقل من 60%، رغم النمو في القطاع البترولي أيضا.

وبحسب الاقتصادية، أكد العساف خلال مؤتمر صحافي عقد مساء أمس في قصر المؤتمرات بجدة بعد لقائه الدكتور جيم كيم رئيس مجموعة البنك الدولي أن السعودية تتمتع بخطوط دفاع في حال انخفاض أسعار البترول، مشيرا إلى أن حجم النمو المتوقع بنهاية العام ستكون مشابهة لحجم النمو خلال العام الماضي، بمعدلات ما بين 4 – 5%.

وحول المدة الزمنية التي تحتاج إليها السعودية لتجد آثار التنوع الاقتصادي، واعتماد الميزانية الحكومية على القطاع غير النفطي، قال العساف "نرى تأثير ذلك بشكل سنوي من خلال الأرقام المعلنة وزيادة مساهمة القطاع الخاص في هذا النمو ووصل إلى أقل من 60%، وهذا يشير إلى تقدم كبير وتنوع في القاعدة الاقتصادية".

وحول توقعاته لنمو الأداء الاقتصادي للمملكة بنهاية العام الجاري في ظل ارتفاع الإنفاق الحكومي والإنفاق الرأسمالي خلال الأشهر الخمسة الماضية، توقع وزير المالية أن تتجاوز نسبة النمو 4% وفق توقعات صندوق النقد الدولي، ونأمل أن تكون أكثر".

وشدد على أن المملكة تسير وفق الخطط التي وضعتها لنفسها منذ إعلان الميزانية حول حجم الإنفاق، مؤكدا أن معدلات الإنفاق تسير بخطى جيدة ووفق التوقعات المرسومة مسبقا لخطط الإنفاق العام".

وعن الاحتياطات النفطية، ومدى استفادة المملكة في استثمارها في ظل تناميها، قال الدكتور إبراهيم العساف أولا الاحتياطيات ليست متضخمة والحكومة استثمرت في القطاع الصناعي بشكل كبير جدا سواء من خلال صندوق التنمية الصناعية أو صندوق الاستثمارات العامة أو في خلق البنية التحتية من خلال هيئة المدن الصناعية وغيرها. مشيرا إلى أن الحكومة لم تقصر في دعم القطاع الصناعي.

وحول توقعات رئيس البنك حول الوضع في سورية وانعكاسات ذلك، أشار جيم كيم إلى أن البنك أعد تقريرا حول الأوضاع في سورية خلال الصيف الماضي، وذكر البنك في تقريره أنه توجد مؤشرات خطيرة تنذر بحدوث كارثة، خصوصا في ظل الأوضاع الاقتصادية المنهارة في تلك البلاد، لكن الاستعداد الأهم الآن هو إعداد المنطقة للوصول للسلام، ومن ثم إعادة إعمار البنى التحتية لعودة المواطنين السوريين النازحين لاستكمال تعليمهم والذهاب لأعمالهم، والحصول على حقهم في العلاج مشددا على أن تأزم الوضع في سورية هو تأزم لكل العالم لما له تأثير.





فقيه يعفي وكيل وزارة الصحة من منصبه


أعلنت وزارة الصحة اليوم الاثنين أن وزير الصحة المكلف عادل بن محمد فقيه أصدر قراراً بإعفاء وكيل الوزارة الدكتور زيادة أحمد ميمش من منصبه.

وقالت الوزارة عبر حسابها الرسمي على "تويتر": "أصدر وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه اليوم قراراً يقضي بإعفاء سعادة د. زيادة احمد ميمش وكيل الوزارة للصحة العامة من منصبه".





طاقة برنامج "حج منخفض التكاليف" بلغت 41 ألف شخص
"الحج": لم نُبلَغ برغبة أي دولة في تخفيض أعداد حجاجها

غزوان الحسن- سبق- الرياض:
أكد وكيل وزارة الحج المساعد لشؤون الحجاج عبدالرحمن النفيعي، أن الوزارة لم تُبْلَغ من أي دولة بالرغبة في تخفيض أعداد حجاجها، وأن ما أشير إليه في بعض الوسائل الإعلامية عن رغبة بعض الدول في خفض أعداد حجاجها غير صحيح؛ حسبما ذكر البيان الصحفي على موقع الوزارة.

وأوضح "النفيعي" أن الوزارة قامت برفع الطاقة الاستيعابية لبرنامج "حج منخفض التكلفة"؛ لتصل لأكثر من 41 ألف حاج، وبزيادة تجاوزت 100% عن العام الماضي، والذي كان العدد المخصص في وقتها 17 ألف حاج.

وأضاف "النفيعي": "تم تخصيص 53 موقعاً لحجاج الداخل لبرنامج منخفض التكلفة في مختلف الجهات؛ حتى تستطيع كل الشركات الراغبة في تقديم برنامج منخفض التكلفة، اختيار المواقع والسعة التي ترغب في تقديمها لحجاجها؛ موضحاً أنه تم تخصيص 150 ألف حاج لبرنامج الحج العادي".

وبيّن وكيل وزارة الحج المساعد لشؤون الحجاج، أن الوزارة حرصت على إخراج دليل إجراءات أعمال شركات ومؤسسات حجاج الداخل لهذا العام في وقت مبكر وقياسي؛ حتى يتم توزيع المخيمات في وقت مبكر، ويتسنى للشركات والمؤسسات كل الاستعداد لتقديم الخدمات للحجاج، ويتسنى للحجاج التعاقد المبكر مع الشركات ومعرفة مواقع مخيماتهم؛ حيث إن هذه أول مرة في تاريخ الوزارة تصدر الآلية في وقت مبكر كهذا.

وأفاد "النفيعي"، أن مرحلة تخصيص برنامج "حج منخفض التكلفة"، هي مخصصة للشركات والمؤسسات الراغبة اختيارياً في الاشتراك في هذا البرنامج، وتلتزم بتقديم الخدمة المحددة فيه؛ وفقاً للأسعار المحددة من الوزارة؛ حيث إن هذا البرنامج موجه لخدمة شريحة ذوي الدخل المحدود من حجاج الداخل، ويوضّح البند المخصص للبرنامج كل التفاصيل اللازمة للاشتراك في البرنامج؛ بما في ذلك الطريقة المعتمدة للتسويق والتعاقد مع الحجاج الراغبين في الالتحاق به، وستباشر الإدارة تخصيص هذه المخيمات فور الانتهاء من مرحلة التخصيص وفقاً للشرائح العددية.






خلال احتفالية مرور عام على تنفيذ الفكرة بحضور عدد من المسؤولين
"خوجة": مناقشة 80 قضية على "الواتساب" يؤكد نجاح "مجموعة النخبة"

محمد حضاض- سبق- جدة:
أشاد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة باستخدام التقنية الحديثة لـ"الواتساب" في خدمة الوطن والمجتمع؛ مستشهداً بتجربة مجموعة نخبة الثقافة والإعلام التي يشارك فيها 50 عضواً فاعلاً من مثقفين وإعلاميين ومسئولين حكوميين، وناقشت ما يقارب الـ 80 قضية متنوعة تَهُمّ الوطن والمواطنين.

وقال الدكتور "خوجة" خلال الاحتفال بمرور عام على إنشاء مجموعة نخبة الثقافة والإعلام: "تجربة جميلة خضتها برفقتكم لخدمة قضايا المجتمع، وسنسعى لتطويرها بما يحقق الصالح العام".

جاء ذلك في الاحتفال الذي عُقد مساء البارحة في مقر وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكة المكرمة، بحضور رئيس هيئة الإعلام المرئي والمسموع الدكتور رياض نجم، ومدير هيئة الإعلام المرئي والمسموع بمنطقة مكة المكرمة سعود الشيخي، ومدير عام الإعلام الخارجي بمنطقة مكة المكرمة الدكتور سعود كاتب، ورئيس النادي الأدبي بجدة الدكتور عبدالله عويقل، ونائب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور صالح الخثلان، وعدد من الإعلاميين والمثقفين.

وتضم المجموعة في عضويتها 50 عضواً، تضم نخبة من الأسماء البارزة في المجال الثقافي والإعلامي، بالإضافة لبعض المسؤولين.

ورحّب "خوجة" في بداية الاجتماع بالحضور، وأشاد بفكرة المجموعة وما يتم طرحه من أفكار وقضايا ونقاشات مفيدة، وأضاف: "المجموعة استطاعت بناء جسور نلتقي من خلالها، لقد كان عاماً مميزاً وجميلاً، اجتمعنا فيه مع كل الاتجاهات، في تواصل راقٍ ما بين الشعراء والأدباء والإعلاميين وكل أطياف المجتمع، وكسبنا كثيراً من المواهب التي برزت من خلال المجموعة بإدارة الأمين العام الأخ راشد الزهراني؛ حيث سادت الألفة بين الأعضاء، واستفدنا من الأفكار والقضايا التي يتم طرحها؛ فالنقاشات تتم بأسلوب حضاري مع احترام كل الآراء والأفكار.

وتابع: "إن ما يتم طرحه يصب في مصلحة الوطن الذي احتضننا وهو الذي يجب أن نجعله نبراساً أمام الجميع؛ فالوطن هو الأساس وهو الذي يجمعنا في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله الذي فتح باب الحوار، وكان سبّاقاً في ذلك ونحن نتحاور من هذا المنطلق، وأشاد "خوجة" بمؤسس المجموعة راشد الزهراني، واعتبره الجندي المجهول، وهو الأساس في استمرار ونجاح المجموعة".

ثم تحدث بعد ذلك رئيس نادي جدة الأدبي الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي، وأشاد بالمجموعة وباهتمام الوزير وتفاعله مع كل ما يُطرح، ثم قدم الإعلامي صالح الخزمري نبذة عن المجموعة وما قدمته خلال العام المنصرم.

وألقت الشاعرة شقراء مدخلي قصيدة وطنية، وتحدثت الإعلامية نشوى السكري عن المجموعة ومدى فائدتها. بعدها تحدث أمين عام المجموعة راشد الزهراني وقدم شكره للوزير، واعتبره أساس نجاح المجموعة لتفاعله مع الجميع واهتمامه بكل ما يُطرح، وقدم شكره لكل الأعضاء على مساهماتهم في إنجاح المجموعة.

وفي ختام اللقاء كرّم وزير الثقافة والإعلام عدداً من المتميزين داخل المجموعة بشهادات شكر وتقدير.





بتكاليف بلغت 36 مليون ريال بمساحة 400 ألف موكيت ولباد ومدات
"الشؤون الإسلامية" تبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من فرش المساجد والجوامع



سبق- الرياض:
وافق وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد رئيس اللجنة العليا للمساجد ومنسوبيها الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ، على البدء بالمرحلة الأولى من فرش المساجد والجوامع في مختلف مدن المملكة ومحافظاتها بما يشمل ما مجموع "400 ألف" من الموكيت واللباد والمدات، حيث بلغ عدد الأمتار من الموكيت واللباد "220 ألف م2"، فيما بلغ عدد الأمتار من المدات "180 ألف م ط"، بمبلغ وقدره "000ر560ر36" مليون ريال من المبالغ المخصّصة للوزارة في ميزانية هذا العام.

وقال وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبدالله بن إبراهيم الهويمل ــــ في تصريح له بهذا الشأن ــــ إن تأمين فرش المساجد من هذا السجاد والموكيت يأتي استمراراً لعناية الوزارة ببيوت الله في مختلف مناطق المملكة، وهي ماضية في عنايتها واهتمامها ببيوت الله إنشاءً، وترميماً، وصيانةً، ونظافةً، وتشغيلاً.

وشدّد الهويمل على أن الوزارة تحرص كل الحرص على تنفيذ الأعمال وتلبية احتياجات المساجد – قدر الاستطاعة – حيث كوّنت اللجان لتوزيع المرحلة الأولى من مشروع فرش المساجد آخذة في الاعتبار عناصر عد، منها: عدد السكان، وعدد المساكن، وعدد المساجد؛ بهدف تقدير احتياجات ومخصّصات كل مدينة ومحافظة في مختلف المناطق، مع متابعة عمليات التنفيذ في وقتٍ مبكر.
وفي هذا السياق، أفاد الهويمل بأنه تمّ التنسيق مع فروع كافة الوزارة للبدء فوراً بالتنفيذ بعد الانتهاء من حصر المساجد والجوامع في كل المدن والمحافظات والمراكز مع الإفادة عن المساجد والجوامع التي شملتها المرحلة الأولى لخطة فرش المساجد بالموكيت واللباد والمدات.






تشمل التنفيذ والصيانة والدراسات والتصميم والمباني والأعمال الكهربائية
"النقل" توقع عقود 50 مشروعاً جديداً بتكلفة تتجاوز 4 مليارات ريال

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 وقّع وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري، اليوم الأحد الموافق 3/ 8/ 1435هـ، 50 عقداً من عقود عدد من مشروعات الوزارة المعتمدة لهذا العام في مجال التنفيذ والصيانة والدراسات والتصميم والمباني والأعمال الكهربائية والحاسب الآلي فب عدد من مناطق المملكة، وذلك مع الشركات والمؤسسات، بمبلغ أربعة مليارات و 254 مليوناً و685 ألفا 889 ريالاً و71 هللة.

وقال " الصريصري": "هذه المشروعات تعتبر جزءاً مما اعتمد في ميزانية هذا العام وهي مشروعات تم طرحها فور صدور الميزانية بالتماشي مع أسلوب الوزارة في طرح المشروعات المعتمدة للمنافسة والتنفيذ في العام الذي تعتمد فيه ذاته، وسيتم تباعاً توقيع عقود بقية المشروعات المعتمدة لهذا العام".

وفيما يلي تفاصيل هذه المشروعات:

1-منطقة مكة المكرمة:

- طريق جدة/ مكة المكرمة السريع المباشر بطول 25 كلم وبتكلفة "378.410.872.50" ريالاً.

- المجموعة التاسعة وتشمل: الأعمال التكميلية للطريق الدائري بجدة، ورفع منسوب طريق جدة/ جازان الساحلي مع إنشاء جسر وادي "3.5 كم"، وبتكلفة 190 مليون ريال.

- استكمالات بعض الطرق "المجموعة 30" وتشمل: استكمال طريق عقبة الصفيحة واستكمال طريق الملك سعود حتى طريق الطائف/ الباحة بطول "17كم" وبتكلفة (18.746.465) ريال.

- دراسة وتصميم طريق الأكحل/ الطائف بطول "200 كم" وبتكلفة (8.490.000) ريال.

2-منطقة المدينة المنورة:

- ازدواج طريق المدينة المنورة/ القصيم القديم "طريق العاقول" مع الإنارة والتقاطع "المرحلة الثانية" بطول "16 كم" وبتكلفة (89.898.165) ريالاً.

- إصلاح المسار الحالي لطريق تبوك/ المدينة المنورة بطول "20كم" بتكلفة (33.288.250) ريالاً.

- إنشاء وتوسعة الورشة المركزية بتكلفة (2.942.462) ريالاً.

3-منطقة الرياض:

- إصلاح المسار الحالي لطريق شقراء/ الدوادمي/ عفيف "المرحلة الثانية" بطول " 88.8 كم" وبتكلفة (108.700.950) ريالاً.

- ازدواج طريق القويعية/ الرين/ الحريق "المرحلة الثانية" بطول "20 كم" وبتكلفة 60 مليون ريال.

- تشغيل وصيانة منظومة تقنية المعلومات والاتصالات بالوزارة وفروعها ومكاتبها بتكلفة (56.880.880) ريالاً.

- الأعمال التكميلية لطريق الحائر/ حوطة بني تميم "تقاطع" بتكلفة (48.651.306) ريالاً.

- توريد وتجديد رخص أنظمة وبرامج بنية التوجيه الخدماتي والخدمات الإلكترونية قواعد البيانات وأنظمة التشغيل الافتراضي وأنظمة النسخ الاحتياطي بتكلفة (25.489.993) ريالاً.

- دراسة وتصميم امتداد طريق الرياض/ الدمام من تقاطعه مع طريق الدمام الظهران السريع حتى طريق الملك عبدالله بطول ستة كيلومترات وبتكلفة (1.540.000) ريال.

- نظافة مبنى الترحيل بالوزارة بتكلفة (370.793.23) ريالاً.

4-المنطقة الشرقية:

- المجموعة العاشرة وتشمل: الطريق الدائري بالأحساء "الضلع الشمالي الغربي" "22 كم"، وتقاطع مدخل قرية الوزية بالأحساء مع طريق الهفوف/ بقيق، وازدواج طريق الهفوف/ العقير "60 كم"، واستكمال سياج طريق الهفوف/ سلوى/ البطحاء "200 كم" بطول "282 كم" وبتكلفة (263.851.874.20) ريالاً.

- استكمالات بعض الطرق "المجموعة 21" وتشمل: استكمال طريق شيبة/ بطحاء "أكتاف أسفلتية" بطول "187 كم" واستكمال تعديل الميول العرضية للأسفلت لطريق بطحاء/ حرض "39 كم" بتكلفة 85 مليون ريال.

- استكمال تحسين طريق الدمام/ الخبر الساحلي مع تقاطع وإنارة "المرحلة الثالثة" بتكلفة (81.056.575) ريالاً.

- استكمال ازدواج طريق أبو معن/ أم الساهك "إنارة" بطول "12كم" وبتكلفة 12 مليون ريال.

- المجموعة "11" وتشمل: طرق زراعية بمليجة (المرحلة الأولى) بطول "15كم". وطرق مخطط غرب المطار "المرحلة الثانية" بطول "15 كم" وبتكلفة (11.010.795) ريالاً.

- دراسة وتصميم جسر سيهات ليكون على شكل ورقة البرسيم بدلا من التقاطع "الماسي" بتكلفة (350.150) ريالاً.

5- منطقة القصيم:

- استكمالات بعض الطرق المجموعة الثانية والعشرون وتشمل: استكمال ازدواج طريق المذنب/ أم حزم/ الغاط "تسعة كيلومترات، واستكمال طريق مزارع المدوية "كيلومترين"، وتقاطع على محول عنيزة الداخلي، وتقاطع طريق الجادة مع طريق عنيزة/ المطار بتكلفة (106.993.895) ريالاً.

- رفع مستوى طريق بريدة الأسياح "المرحلة الثانية" "حواجز خراسانية/ إضافة مسار/ طريق خدمة/ سياج" بطول "12 كم" وبتكلفة 40 مليون ريال.

- استكمالات بعض الطرق المجموعة "23"وتشمل: استكمال وصلات الجامعة "ثمانية كيلومترات" واستكمال طريق مزارع أبا الورود "ثمانية كيلومترات"، واستكمال طريق البطين/ حنيظل الأسياح "7.5 كم" بتكلفة (26.999.998.77) ريالاً.

6-منطقة عسير:






فقيه: انتهاء إجراءات استقدام 30 ألف عاملة منزلية فلبينية إلى المملكة



كشف وزير العمل، المهندس عادل فقيه، أن عدد العمالة المنزلية الفلبينية التي أُنجزت إجراءات استقدامها للمملكة خلال الثلاثة أشهر الأولى من هذا العام بلغ 30 ألف عاملة منزلية، مبيناً أن هذا العدد يساوي 3 أضعاف الأعداد المستقدمة سنوياً قبل عام 2011.

وأشار فقيه وفقاً لـ"عكاظ" إلى أن وزارته تباحثت مع عددٍ من الدول لتوقيع اتفاقيات ثنائية معها لتنظيم استقدام العمالة المنزلية، ووقعت حتى الآن 4 اتفاقيات، وستستمر في التفاوض مع الدول المصدرة للعمالة المنزلية، بهدف تنويع المصادر.

من جانب آخر، كشف فقيه أن هناك دراسة لإطلاق شركة مواصلات خاصة للعاملات في القطاع الخاص وتوفير إعانة مواصلات لهن.






حاكم عقارية لقضايا الأراضي.. العام المقبل
تنطلق في المدن الرئيسية ويديرها قضاة مؤهلون

أحد المخططات العقارية الجاهزة للبيع (الوطن)

جدة: نجلاء الحربي 2014-06-02 12:06 AM 

بدأت وزارة العدل في تنفيذ مقترح جديد يتضمن استحداث محاكم متخصصة في المجال العقاري تحت مسمى "المحاكم العقارية".
وفيما ستكون انطلاقة تلك المحاكم، في المدن الرئيسة التي ينشط فيها الاستثمار العقاري، علمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن المحاكم ستختص في الفصل في قضايا العقار وشطب الصكوك المزورة، وإثبات التملك واستخراج صكوك الأراضي، والبت في الصكوك المتداخلة وشكاوى الإيجارات. 
وكشفت أنه من المتوقع إنشاء هذه المحاكم مطلع العام الهجري المقبل لتحديد وجهة قضائية تنظر في كافة قضايا العقار وتسريع الحكم بها عن طريق قضاة مؤهلين.
من جهته، كشف عضو المجلس الاستشاري للمحامين في وزارة العدل الدكتور يوسف عبداللطيف الجبر لـ"الوطن" أن النظام أعطى المجلس الأعلى للقضاء الصلاحية في افتتاح المزيد من المحاكم المتخصصة حسب الحاجة لذلك.




باشرت وزارة العدل العمل على مقترح جديد يتضمن استحداث محاكم متخصصة في المجال العقاري تحت اسم "المحاكم العقارية"، في المدن الرئيسة ذات الشهرة في الاستثمار العقاري.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن وزارة العدل تهدف من هذا الإجراء لإيجاد محاكم تختص في الفصل بقضايا العقار وإثبات التملك وإخراج صكوك الأراضى والنظر في حجج الاستحكام إلى جانب البت في قضايا الصكوك المتداخلة وشكاوى الإيجارات ومطالبة الملاك بالأجر من المستأجرين والفصل في قضايا الإخلاء وشكاوى الإتلاف وإيجاد الحلول السريعة لقضايا العقارات المرهونة وشطب الصكوك المزورة. 
وأشارت المصادر إلى أنه من المتوقع إنشاء هذه المحاكم مطلع العام الهجري المقبل لتحديد وجهة قضائية تنظر في قضايا العقار ولإيجاد حلول عاجلة لكافة الدعاوى العقارية وتسريع الحكم بها عن طريق قضاة مؤهلين يتم تزويد تلك المحاكم بهم، موضحة أن تلك المحاكم ستنظر في عدة أمور قضائية تتعلق في مجال المنازعات العقارية كتداخل صكوك الأراضى السكنية، كذلك قضايا المساهمات والصفقات العقارية لإثبات التملك وإخراج الصكوك اللازمة لذلك والنظر في حجج الاستحكام. 
من جهته، كشف عضو المجلس الاستشاري للمحامين في وزارة العدل والخبير القضائي الدكتور يوسف عبد اللطيف الجبر لـ"الوطن" أن النظام أعطى المجلس الأعلى للقضاء الصلاحية في افتتاح المزيد من المحاكم المتخصصة حسب الحاجة لذلك من المتوقع إيجاد المحاكم العقارية العام المقبل، حيث ستهتم هذه المحاكم في النظر بالقضايا المختصة في المجال العقاري. وأضاف: لدينا عدة مشاكل ترفع في المحاكم بسبب الصكوك المتداخلة أو الصكوك المشبوهة، كذلك المنازعات على عقارات وخلافات المساهمات العقارية وشكاوى أصحاب العمائر السكنية ضد المستأجرين كذلك فض النزاعات القائمة حول الصكوك والحجج غير الموثقة وتسجيل الأملاك وتوثيقها. وقال "إذا ما وجدت تلك المحاكم سيكون لها دور في تخفيف الضغط على المحاكم الأخرى وتخصيص منشأة قضائية للبت في قضايا العقار بحيث لا يتم تحويل أو استقبال هذه القضايا بالمحاكم الأخرى"، مشددا على أهمية تعيين قضاة لديهم خلفية حول قضايا العقار عن طريق إدخالهم في دورات مكثفة يتم من خلالها إتقان التنظيمات العقارية وللأنظمة والأحكام التي تصدر في كل قضية، مبينا أن هذه المحاكم تكون في المدن الرئيسة التي تشهد تطورا عقاريا ويحدث بها عدد من التدخلات في الصكوك خاصة في الأراضى ذات المساحات الكبيرة.





"الإسكان": توزيع 2000 وحدة سكنية في جازان


أكد مصدر مطلع أن وزارة الإسكان تعمل على الإجراءات النهائية لآلية توزيع 2000 وحدة سكنية على المستحقين المتقدمين عبر موقعها بجازان، وتعد هذه أول دفعة من المنتجات السكنية التي ستوزعها الوزارة، ويرعى حفل التوزيع وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي.

وحسبما ذكرت صحيفة "عكاظ"، فإن الوزير سيجري جولة تفقدية على المشروعات التي تتوزع في محافظات بيش، وصامطة، وأبو عريش، والطوال، والتي اكتملت الوحدات السكنية فيها بنسبة 100%، للوقوف على الاستعدادات النهائية لآلية التوزيع على المواطنين والمواطنات.

وفيما لم تحدد الوزارة موعداً لحفل التوزيع، أكد المصدر أن الوزارة أكملت أمس الأول معالجة طلبات المستحقين، وتعمل الآن على إرسال رسائل نصية للذين انطبقت عليهم الشروط للحضور إلى فرع الوزارة واستكمال الأوراق الرسمية، وبعدها يوقع العقد الرسمي الذي يخول للمستحق أو المستحقة الحصول على الوحدة السكنية.





مدينة نموذجية لملاك العقارات المزالة لتوسعة المسجد النبوي

02/06/2014 - 1:31 ص
خالد الجابري (المدينة المنورة)

كشف مصدر مسؤول في وزارة المالية لـ«عكاظ» عن تخصيص أرض بمساحة 15 مليون متر مربع في المدينة المنورة على طريق المدينة المنورة ــ القصيم، لإسكان المواطنين المنزوعة عقاراتهم لصالح توسعة المسجد النبوي الشريف.وأوضح المصدر أن قطع الأراضي في هذا المخطط ستباع للمستفيدين بسعر يقدر بحوالي 200 ألف ريال للقطعة الواحدة، مشيرا إلى أنه ستقام في المخطط مدينة سكنية متكاملة بحيث يتم البناء وفق أحدث وأرقى المواصفات العالمية.وأكد المصدر لـ«عكاظ» أن الإجراءات النظامية لإنشاء هذه المدينة السكنية والتي ستكون نموذجا يحتذى، تجري هذه الأيام على قدم وساق، بحيث تحتوي على كافة الخدمات. وبين المصدر أن التعويض الذي سوف يحصل عليه المواطن المزال عقاره لصالح توسعة المسجد النبوي الشريف سوف يحصل على قطعة الأرض في هذا المخطط النموذجي المكتمل الخدمات وبتصريح لأربعة أدوار لكل مبنى، وسيكون المخطط متميزا في منطقة المدينة ولا يوجد مشابه له.يذكر أن تصريح المصدر المسؤول في وزارة المالية يأتي تطمينا لمواطني طيبة الطيبة المنزوعة عقاراتهم لصالح مشروع التوسعة بعد أن حدث ارتفاع كبير في أسعار العقارات وخاصة في المناطق خارج نطاق المسجد النبوي الشريف.من جهته، أوضح نائب رئيس المجلس البلدي بالمدينة المنورة عبدالغني الأنصاري، أن المدينة المنتظر إقامتها يجب أن تكون بالفعل نموذجية بحيث تتوفر بها كافة الخدمات التي يحتاجها السكان، مؤكدا أن هذه المدينة تمثل أحد الحلول للحد من إشكالية ارتفاع أسعار العقار في المدينة المنورة، متوقعا أن تساهم هذه المدينة في إعادة ترتيب سوق العقار بالمنطقة، مضيفا أن الموافقة على أربعة أدوار سوف تؤدي إلى توفير عدد كبير من الوحدات السكنية مما ينعكس على العرض والطلب ويؤدي بالتالي إلى إنخفاض أسعار الأراضي في المدينة المنورة.وأضاف: نأمل من وزارة المالية أن تقدم للمواطنين تصاميم نموذجية للمباني المنتظر إنشاؤها في المدينة النموذجية.وعلى صعيد ذي صلة، انتقد الأنصاري عدم مشاركة العقاريين الذي يمثلون القطاع الخاص وأهل الخبرة العقارية في لجنة التثمين، وهو ما أفرز عدة قضايا تشغل المحاكم، مشيرا إلى أنه تم تثمين عقار بـ350 ألف ريال للمتر وأمامه عقار بمسافة تقل عن مائتي متر تم تقييمه بـ640 ألفا، وهو ما يضع الكثير من علامات الاستفهام حول آلية التثمين.






بالصور.. الدرعية تحتضن أكبر مول بالمملكة يضم حديقة ثلجية بتكلفة 6 مليارات ريال

وقَّعت مجموعة الفطيم بدبي مذكرة تفاهم مع شركة كيانات العقارية السعودية، لإنشاء أكبر مركز تجاري بالمملكة، "الدرعية فستيفال سيتي" في الدرعية غرب الرياض.

وسيتم إنشاء "الدرعية فستيفال سيتي" على مساحة 250 ألف متر مربع، وسيبدأ البناء قريبا في المركز الذي يتكلف 6 مليارات ريال، على أن ينتهي المشروع خلال 12 شهرًا.

وسيضم المشروع بناء فندق بسعة 500 غرفة فاخرة وشقق فندقية، إضافة لمتجر "ايكيا" للأثاث.

وبحسب التصاميم الأولية، سيحتوي المشروع كذلك على حديقة ثلجية على غرار "سكي دبي" واكواريم إضافة لحلبة تزلج.







15 شركة متخصصة و14 متحدثاً يستعرضون الفرص الاستثمارية
أمير المدينة يرعى المنتدى الدولي للتعدين بالتعاون مع وزارة البترول

سبق- المدينة المنورة:
 تنطلق أعمال منتدى الفرص الاستثمارية في التعدين في المدينة المنورة 2014م، غداً الثلاثاء الموافق 5/8/1435هـ، من تنظيم الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة وبالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية.

وأسندت أعمال المنتدى، الذي يقام برعاية أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، إلى أحد بيوت الخبرة العالمية هو المركز العالمي للجودة والإنتاجية.

ومن المتوقع أن يشارك في هذه "التظاهرة الاقتصادية"، التي تستمر لمدة يومين عدد من الخبراء والمختصين في عمليات التعدين والمناجم من داخل المملكة وخارجها ولفيف من رجال المال والأعمال والمستثمرين في مجال المعادن فضلاً عن ممثلي البنوك وبيوت التمويل.

وقال رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة الدكتور محمد فرج الخطراوي: "المنتدى يعتبر خطوة على مسار تكملة إستراتيجية الكشف الممنهج والمدروس للموارد والخامات التي تزخر بها منطقة المدينة المنورة في سبيل تعزيز الجهود المبذولة لتنشيط الحراك الاقتصادي وهي جهود بدأت مع ملتقى المدينة للاستثمار 1435هـ ".

وأصاف: "من الضروري الإشارة إلى أهمية التعدين في هذه المنطقة حيث تتوفر الخامات والبنية التحتية التي تسمح بنشاط رائج بصورة انعكست على قيام صناعات تعدينية مهمة وناجحة في المنطقة مثل منجم مهد الذهب".
وأردف: "التعدين هو النافذة الكبرى المطلة على الفضاء الاقتصادي الأوسع كما أنه الطريق الأقصر لكي يساهم قطاع المال في بناء اقتصاد أسرع نمواً وأكثر تنوعاً وقدرة على دفع مسيرة التنمية المستدامة في منطقة المدينة المنورة".

وقال "الخطراوي": "المنتدى يرتكز على عدة محاور تتمثل في مراجعة ملامح مناخ وإمكانات والتحديات الاستثمار في صناعات التعدين، استعراض التطورات التقنية الحديثة المستخدمة في صناعات التعدين إضافة إلى طرح مجموعة من فرص الاستثمار الواعدة في هذا المجال".
وأضاف: "المنتدى يشكل فرصة سانحة للقاء المهتمين بصناعة التعدين مع المستثمرين والمسؤولين عن هذه الصناعة على مستوى المملكة".

بدوره، قال أمين عام الغرفة على حسن عواري: "المنتدى الذي يضم أكثر من 15 شركة متخصصة وأكثر من 14 متحدثاً من داخل المملكة وخارجها يهدف إلى تسليط الضوء على إمكانيات التعدين في الإقليم والإعلان عن الفرص الاستثمارية ومتطلبات الشراكة إضافة إلى الإعلان عن انطلاق مرحلة جديدة على طريق تطوير قطاع التعدين بالمنطقة حيث تعتبر منطقة المدينة المنورة برمتها مهداً للذهب كما أنها تزخر بالمواد التعدينية المتعددة".

وأضاف: "هذا الثراء يمثل فرصاً استثمارية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، ومن هذا المنطلق نظمت الغرفة التجارية منتدى الفرص الاستثمارية بقطاع التعدين بالمدينة المنورة".





يشكل الرجال 61.5% منهم والنساء 38.5%..
"الخدمة المدنية": أكثر من مليون ومائتي ألف موظف يعملون بالدولة


كشفت وزارة الخدمة المدنية أن عدد العاملين في الدولة بلغ مليونًا ومائتين وثلاثة وعشرين ألفًا ومائتين وواحد (1.223.201) موظف ومستخدم، يشكل الرجال ما نسبته 61.5%، والنساء 38.5%، حتى 1/7/1435هـ.



جاء ذلك في العدد السابع من نشرتها الإحصائية الشهرية لشهر رجب 1435هـ، والتي تعكس واقع الخدمة المدنية في المملكة، من خلال عدد من المواضيع الرئيسية التي توضح عبر عدد من الأقسام ذات العلاقة بالنمو والتطور للوظيفة العامة.

وفي ذات السياق، احتوت النشرة على وقوعات الموظفين السعوديين خلال النصف الأول من العام الحالي من ناحيتي التعيين والتقاعد عن الخدمة، إلى جانب إحصائية مفصلة عن أعداد الموظفين المرقين من مختلف المراتب، وإنجازات الوزارة في التدريب والابتعاث والإيفاد خلال النصف الأول من العام الحالي.
وتحتوي النشرة على أرقام وإحصائيات تجيب على الاستفسارات العامة من خلال عرضها بأسلوب إحصائي متخصص تحت إشراف وكالة الوزارة للتخطيط وتطوير الموارد البشرية ممثلة في إدارة الإحصاء.





«KYC» مفتاح «ساما» الخفي للانتصار على غسل الأموال وتمويل الإرهاب



آخر تحديث: الإثنين، ٢ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)جدة - فيصل الخماش

«KYC» مفتاح خاص يصعب على العامة فهمه، أو الوصول إلى الطريقة المعتمدة لفك «شفرته». اختصار لمبدأ قانوني فرض تداوله بين سكان كوكب المال والأعمال بعنوان: «اعرف عميلك»، ليصبح لاعب مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) «الخفي»، ومفتاح انتصاراتها الكاسحة على محترفي «غسل الأمول»، وتمويل «الإرهاب».

هذا المعيار «المصرفي» الذي أقرّته «ساما» عام 2008، ضمن القواعد العامة لفتح الحسابات المصرفية، وتشغيلها في المصارف التجارية السعودية، أسهم في تحقيق بيئة نظيفة في عالم المال والأعمال، وجعله خالياً - بحسب المستثمر في عدد من الشركات المالية عبدالرحمن المطوع - من الملوثات الناجمة عن أخطر جرائم الاقتصاد المالي. وقال: «معيار (اعرف عميلك) يتلخص في معرفة الجهة المالية لكل ما يخص العميل من بداية التعامل المالي عبر عملية فتح الحساب، حتى تنفيذ أية عملية إيداع أو تحويل أو استقبال حوالات مالية». وأضاف: «تطبيق السعودية هذا المعيار أسهم في سد الثغرات على جهات امتهنت تنفيذ عمليات مالية مشبوهة مثل: غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتلاعب في الأسواق، فضلاً عن التهرب الضريبي ومخالفات عدة تصنّف وفقاً للقانون الدولي باعتبارها جرائم توجب عقوبات صارمة».

امتياز مؤسسة النقد العربي السعودي في سد الثغرات، وإيجاد بيئة «آمنة» على كوكب المال والأعمال، ومن خلال تفعيل مبدأ «اعرف عميلك» بنجاح عبر المصارف، ساعد في وضع الفلك الذي يدور حوله هذا الكوكب، وهو الدولة السعودية، لتكون وجهة جاذبة للأموال النظيفة على المستوى الدولي، ورقماً صعباً بين الدول المتقدمة في جهود مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب. هذه الخطوة وصفها المطوع بـ«المنطقية»، في ظل تشديد الرقابة على التعاملات المالية والمصرفية، من خلال تطبيق مثل هذه المعايير. وأضاف: «سجّل مستوى الأمان في النظام المالي والمصرفي في السعودية ارتفاعاً ملحوظاً، بسبب تطبيق تلك المبادئ والمعايير الدولية بصرامة على جميع القطاعات المالية، ومن دون تهاون مع أية جهة، وبالتالي ضمان تعاملات مالية نقية وخالية من شوائب المال الرخيص، وذلك من خلال إجابة المودع عن السؤالين السريين لفك شفرة الإيداع (مصدر الأموال، والغرض من الإيداع)». وهكذا، فإن استمرار السعودية التي رصدت خلال الفترة من 2004 إلى 2008 - بحسب تقديرات رسمية - 550 قضية اشتباه بعمليات غسل الأموال، في تطبيق مبدأ «KYC»، وهو اختصار لعبارة «Know Your Customer» بصرامة، يعني - وفقاً لرؤية مراقبين - النجاح أيضاً في تضييق الخناق على محترفي غسل الأموال، وشل حركة النصابين والمحتالين الماليين، إضافة إلى ضرب مخططات داعمي وممولي الجماعات الإرهابية في مقتل.

ويرى المراقبون أيضاً أن تطبيق هذا المعيار قضى على ظهور بعض الأسماء المالية «المجهولة» التي نشطت في أعوام سابقة، بسبب ضعف الرقابة، وهي لا تمتلك أي تاريخ مالي أو ائتماني.

جميع هذه المميزات وغيرها متاحة في عالم المال والأعمال أمام الأشخاص «النظاميين» فقط، فهم يلقون كل الرعاية والدعم من القطاعات الحكومية والمالية، فضلاً عن المصارف، بإمكان حصولهم على تسهيلات مالية، وفرص استثمارية. ولذلك لا يتردد المراقبون في القول إن عالم المال والأعمال في السعودية لم يعد صالحاً للخارجين على القانون، والأقل تقديراً لمفهوم «الشفافية».






في استبيان أَجْرَته "نيلسون" للنصف الأول من عام 2013م
شركة عالمية: 78% من المستهلكين بالمملكة راضون عن وكلاء السيارات

سبق- الرياض:
 كشفت شركة نيلسون العالمية أنها قامت في منتصف عام 2013م بإجراء استبيان وجهاً لوجه؛ لقياس رضى المستهلكين عن أداء وكلاء السيارات في السعودية؛ مبينة أنها طبّقت في هذا الاستبيان كل المعايير العالمية الخاصة بها، وأظهرت نتائج الاستبيان أن معدل رضى الزبائن عن أداء وكلاء السيارات هو 78%، وأن أدنى مستوى للرضا كان 66% وأعلاه كان 94%، وهناك 70% من المستهلكين يرغبون في مواصلة التعامل مع الوكيل الحالي.

وأوضح فيصل أبو شوشة -رئيس لجنة وكلاء السيارات التابعة لمجلس الغرف السعودية للدورة الماضية- أن هذه النتائج إيجابية، ويفتخر بها أعضاء اللجنة، وتؤكد رضى الزبائن عن أداء الوكلاء الذين يعملون بشكل دائم ومستمر لتقديم أفضل الخدمات التي ينشدها المستهلك من شركات السيارات، وقال: "سنعمل باستمرار لتحسين هذه النسبة؛ خاصة أنه كلما زاد رضى الزبائن زادت المبيعات؛ فالمستهلك هو الزبون الأول لشركة السيارات، ومن خلاله يتم دفع أجور العاملين، وهو الذي يستثمر مبالغ كبيرة في الحصول على سيارة؛ لذلك فخدمته وإسعاده هدف استراتيجي ورئيس لدى جميع وكلاء السيارات العاملين في المملكة، والتي يتسم سوقها بالتنافسية العالية، والبقاء فيها للأصلح".

وأشار إلى اعتزاز أعضاء اللجنة بأن عدد الشكاوى على الوكلاء بموجب بيان وزارة التجارة الصادر في 20 مايو 2014م، هو 4270 شكوى وبلاغ خلال النصف الثاني من 2013؛ وذلك مقابل الملايين من التعاملات التي تتم بين الوكلاء والزبائن، إضافة إلى وجود 8 ملايين سيارة في طرقات المملكة بموجب تصريح مدير إدارة المرور الصادر عام 1423هـ؛ إذ إن البيان يؤكد أن هناك 24 شكوى يومياً / 8 ملايين سيارة على طرق المملكة = 3 شكاوى لكل مليون سيارة على طرق المملكة.

وتُعَدّ اللجنة الوطنية لوكلاء السيارات إحدى اللجان المنبثقة من مجلس الغرف السعودية، وتقوم اللجنة بتمثيل وكلاء السيارات أمام الجهات الحكومية والإعلام، كما تقدم برامج مشتركة لخدمة المستهلك والوكلاء الذين يعملون في المملكة منذ أكثر من 75 عاماً ويساهمون في توفير أكثر من 100 ألف فرصة عمل لأبناء الوطن في قطاع السيارات، كما يقومون بصيانة الملايين من السيارات في جميع مدن وقرى المملكة، ويحرصون على توفير مئات الملايين من قطع الغيار عبر شبكة فروع تعمل على تغطية معظم أنحاء المملكة، كما يقوم الوكلاء بدعم الآلاف من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حول المملكة؛ فقد قاموا منذ بداية تأسيسهم بدعم تلك المؤسسات الصغيرة ليكونوا موزعين، وأصبحت بعض تلك المؤسسات اليوم ذات نشاط تجاري واسع، كما تقوم اللجنة بالتنسيق مع الغرف التجارية حول كل القضايا المتعلقة بوكلاء السيارات والتي من شأنها زيادة رفع جودة المنتج وزيادة التنافسية، وإتاحة الفرصة لنمو المنشآت المتوسطة والصغيرة.

يذكر أن شركة نيلسون العالمية تقوم بعمل استبيانات لقياس رضى المستهلكين في معظم أنحاء العالم ولمختلف الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة؛ فهي تعمل منذ أكثر من 90 عاماً في هذا المجال، وتنتشر مكاتبها في أكثر من 100 دولة حول العالم، ويوجد لديها 40.000 موظف، وقد عملت مع أكثر من 20.000 شركة ومؤسسة حكومية وخاصة حول العالم، كما أنها قامت بإجراء أكثر من 5000 استبيان لرضى الزبائن، وتُعَدّ واحدة من الشركات المدرجة في سوق نيويورك للأسهم.





«الادّعاء العام»: نشر الوثائق وانتهاك الأعراض بالصور والتعدّي على الأجداد والشيكات.. موجبة للتوقيف

 

 أبلغت هيئة الرقابة والتحقيق فروعها بأن جرائم نشر الوثائق والمعلومات السرية وإفشائها المنصوص عليها في نظام عقوبات نشرالوثائق والمعلومات السرية وإفشائها، أصبحت من الجرائم الموجبة للتوقيف الفوري.
وأوضحت هيئة التحقيق والإدعاء العام في مذكرة تفسيرية للنظام الذي صدر مؤخرًا بحسب صحيفة «المدينة» جرائم الابتزاز التي تشتمل على التوقيف الفوري، وهي محاولة الحصول على مكاسب مادية أو معنوية عن طريق الإكراه بالتهديد بفضح سر من أسرار المبتز من شخص أو اشخاص أو مؤسسات، مشيرة إلى أنه يدخل فيها انتهاك الأعراض بالتصوير والحصول على الصور محل الجريمة بأي وسيلة كانت.
وأوضحت المذكرة الأمور الموجبة للتوقيف والجرائم الكبرى المختلفة التي تنص عليها الأنظمة المتعددة، إلى جانب آلية التوقيف في بعض الجرائم الأخرى، مشيرة إلى أنه يتم إيقاف من وجه له الاتهام بارتكاب سحب شيك لايكون له مقابل وفاء قائم وقابل للسحب أو يكون له مقابل وفاء أقل من قيمة الشيك، أو استرد بعد إعطاء الشيك مقابل الوفاء أو بعضه بحيث أصبح الباقي لايفي بقيمة الشيك، أو أمر المسحوب عليه بعدم دفع قيمة الشيك، أو تعمد تحرير الشيك أو التوقيع عليه بصورة تمنع صرفه، أو ظهر أو سلم شيكًا وهو يعلم أنه ليس له مقابل يفي بقيمته أو أنه غير قابل للصرف. وأفادت بأنه يطلق سراح المتهم في حالة سداد مبلغ الشيك المسحوب، أو إذا تم الصلح بين أطراف الدعوى، أو تنازل المستفيد عن حقه الخاص، أو تجاوزت الفترة بين تاريخ تحرير الشيك وتاريخ البلاغ سبعة أشهر للشيك المحرر داخل المملكة، أو تجاوزت الفترة بين تاريخ تحرير الشيك وتاريخ البلاغ تسعة أشهر للشيك المحرر خارج المملكة.
وألمحت إلى أن اختلاس المال العام يشمل كافة جرائم اختلاس المال العام المعاقب عليها بالمادة الثانية من نظام مباشرة الأموال العامة، وجرائم اختلاس أموال الأجهزة الشخصية المعنوية العامة أو الشركات أو المؤسسات التي تقوم بإدارة وتشغيل المرافق العامة أو تقوم بمباشرة خدمة عامة، أو أموال الشركات المساهمة أو الشركات التي تساهم الدولة في رأس مالها، أو البنوك أو الشركات أو المؤسسات الفردية التي تزاول أعمالًا مصرفية.
وبالنسبة لقضايا الاحتيال المالي، فذكرت أنه يتم إيقاف من استولى على مال الغير بخداعه وحمله على تسليم ذلك المال، مبينة أنه هذه الفقرة تشمل كافة وسائل الاحتيال سواءً التقليدية أو المنطوية على جريمة معلوماتية. وتضمنت المذكرة الإيقاف لكل من اعتدى عمدًا على الأموال أو الممتلكات العامة أو الخاصة بأي وسيلة من وسائل الاتلاف بما يزيد قيمة التالف على خمسة آلاف ريال، مالم يتم سداد قيمة التالف أو يتنازل صاحب الحق.
وبالنسبة للاعتداء على الوالدين فيتم الإيقاف مالم يحصل التنازل دون النظر إلى وقوع إصابات من عدمة أو مدة الشفاء، حيث تشمل هذه الفقرة الأجداد والجدات. وفيما يخص دخول المنازل فلفتت إلى أنه يتم إيقاف كل من وجهت له انتهاك حرمة المساكن ومافي حكمها متى كان لغرض الاعتداء على النفس، أو العرض، أو المال ويكفي مجرد انتهاك حرمة المنزل، حتى ولو لم تتعرض الأنفس أو الأعراض أو الأموال لأي أذى، حيث تشمل حرمة المسكن كل مكان مسور أو محاط بأي حاجز أو معد لاستعماله مأوى، مشيرة إلى أن تنازل صاحب الحق الخاص يعد من أسباب التوصية بالإفراج عن المتهم. وعن سرقة السيارات فلفتت إلى أنه يتم إيقاف من وجهت له تهمة سرقة السيارة أو جزء منها، أو السرقة من داخلها حتى لو اختل شرط من شروط السرقة الحدية.
وفيما يخص القوادة، أو إعداد أماكن الدعارة، فأشارت إلى أن القوادة تشمل كلًا من المقابل أو التوسط فيها، وإعداد أماكن مخصصة لممارسة الدعارة، وممارسة البغاء.
أما المسكرات، فبينت أنها تشمل ترويجها وتهريبها بقصد الترويج، وكذلك التصنيع والحيازة بقصد الترويج.
كما تضمنت المذكرة الجرائم التي تتضمن الاعتداء على رجال السلطة العامة أثناء مباشرتهم مهام وظائفهم، والجرائم التي ينتج عنها إلحاق أضرار بمركباتهم الرسمية، أو ما يستخدمونه من تجهيزات مثل السلاح وأجهزة الاتصال ونحوها، ويشمل ذلك رجال الضبط الجنائي ومن يقوم بأعمال الضبط الجنائي أثناء مباشرتهم لمهام وظائفهم.
وبالنسبة لاستعمال وإشهار السلاح فيشمل ذلك استعمال أو إشهار للسلاح الناري متى كان قصد المتهم الاعتداء أو التهديد.
تجدر الإشارة إلى أن وزارة الداخلية تقوم حاليًا بحملة واسعة لتوعية المواطنين والمقيمين بخطورة إفشاء الوثائق والمستندات السرية التي تصل في عقوبتها إلى السجن لفترة تصل إلى 20 عامًا والغرامة المالية الكبرى.





بحكم نهائي .. وواصلوا عملهم في القطاع البلدي بالقصيم خلال الفترة الماضية
"الاستئناف" تبرّئ "الجربوع والهبدان والبليهي" من تهم الاستغلال الوظيفي

ياسر العتيبي- سبق- الرياض:
أصدرت الدائرة الجزائية الثانية بمحكمة الاستئناف - فرع منطقة الرياض، حكمها بتأييد ما انتهى إليه الحكم الصادر من الدائرة الجزائية الأولى بالمحكمة الإدارية ببريدة؛ القاضي بعدم إدانة كل من: خالد بن سليمان الجربوع وعبد الكريم بن عبد الرحمن البليهي، بما نُسب إليهما في قرار الاتهام من تهمة الاستغلال الوظيفي وسوء الاستعمال الإداري ويعتبر هذا الحكم نهائياً.

كما أصدرت الدائرة الجزائية الأولى في المحكمة نفسها حكمها ببراءة عبد العزيز بن علي الهبدان، من جميع ما نُسب إليه من تهم استغلال النفوذ الوظيفي وسوء الاستعمال الإداري والتزوير ويعتبر الحكم نهائياً واجب النفاذ.

تجدر الإشارة إلى أن الذين تمت تبرئتهم واصلوا أعمالهم في القطاع البلدي بمنطقة القصيم خلال فترة القضية المرفوعة ضدّهم، إضافة إلى تسلُّم عددٍ منهم مناصب وظيفية أعلى خلال تلك الفترة، ويأتي حكم البراءة الصادر بحقهم لإثبات سلامة وضعهم القانوني.






سحب كتب «العودة» و«السويدان» من المكتبات في السعودية



آخر تحديث: الإثنين، ٢ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)جدة - عثمان هادي

تأكدت «الحياة» أمس (الأحد) من صدور وتنفيذ قرار جهات سعودية بمنع تداول كتب الداعيين السعودي سلمان العودة، والكويتي طارق السويدان. وفي حين تحدثت مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً «تويتر»، منذ أيام عن سحب كتب العودة من أرفف المكتبات، أكد أحد مديري مكتبة جرير لـ«الحياة» أمس أن المكتبة تسلمت «تعميماً» من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يوجهها بسحب مؤلفات العودة والسويدان «فوراً». وشدد على أن المكتبة التزمت بالتوجيهات.

وأكد مدير فرع «مكتبة جرير» في حي الجامعة، في جدة حاسن الغامدي لـ«الحياة» أنه ورد إلى المكتبة تعميم من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يتضمن سحب مؤلفات العودة والسويدان فوراً. وقال إن ذلك دعاهم إلى تطبيق التعليمات الواردة بهذا الخصوص، مشيراًً إلى أنه وردت إليه في السابق تعاميم كثيرة لسحب بعض الكتب، تم التعامل معها بكل التزام، تحقيقاً للمصلحة العامة.

وأشار الغامدي إلى أنه ليست هناك خسائر مادية بسبب سحب الكتب، «لوجود اتفاق بيننا والمؤلف في تصريف كمية معينة، ويكون الحساب بيننا لاحقاً بحسب الكمية المباعة». وذكر أن هذه الآلية متبعة مع كل الكتب والمؤلفين. ولفت إلى أن كتب الداعيين الإسلاميين المشار إليهما تعتبر «من أفضل الكتب مبيعاً».

أوضح أن مسؤولية المؤلفات ومراقبتها تقع على عاتق جهات عدة، أهمها وزارتا الثقافة والإعلام والتجارة والصناعة، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وقال: «إذا كانت هناك ملاحظة على عنوان معين أو كتاب معين، فإنهم يقومون بعمل تعميم لجميع المكتبات، وبناء عليه نقوم بسحب الكتب فوراً». وأشار إلى أنهم يعملون على إرجاع الكتب المسحوبة وتسليمها إلى الإدارة العليا. وذكر أن أفراداً من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حضروا إلى المكتبة قبل فترة، وطلبوا منه سحب كتاب عنوانه: «هوجن»، بدعوى أنه يحوي لعبة تتعلق بـ«أمور شيطانية». وقدموا خطاباً رسمياً بهذا الخصوص، وسُحبت الكميات، وبعد مراجعتهم للكتاب وجدوا أنه لا توجد فيه مشكلة، وإنما كان ادعاء فقط على مؤلف الكتاب، فتم إرجاعه مرة أخرى للمكتبات. وقال إن المنع قد يكون أحياناً بناء على معلومات خاطئة.






يحاكَمون بتهمة دفع رشاوى لمسؤولين حكوميين..
"سيول جدة" تدفع بـ20 وافدًا للمحاكم لتسببهم في قتل العشرات

الاثنين 4 شعبان 1435 الموافق 02 حزيران (يونيو) 2014
دينا مصطفى (عاجل)

ذكر موقع "أراب نيوز" الاثنين (2 يونيو 2014) أن عشرين مغتربًا من جنسيات مختلفة، بعضهم مواطنون أوروبيون، مثلوا أمام محكمة جدة لاتهامهم بدفع رشاوى لبعض المسؤولين الحكوميين، والتسبب في قتل 100 مواطن، وجرح 350 في كارثة سيول جدة.

ونقل الموقع عن المدعي العام قوله: "هذه الاتهامات كفيلة بقيام القاضي بالحكم على هؤلاء المتهمين بالسجن عشر سنوات".

وأوضح أنه سيسعى لإقناع القاضي بمد فترة الحبس في حق هؤلاء المتهمين حتى يكونوا عبرة لغيرهم، موضحًا أن هؤلاء المغتربين يعملون لدى إحدى شركات البناء المعروفة، والتي نجحت في الفوز بمناقصات بناء عدة مشروعات سكنية للحكومة.
وبحسب الموقع فإن المتهمين قاموا بدفع رشاوى في صورة أموال وهدايا باهظة مثل الهواتف النقالة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وذلك للتعجيل بالانتهاء من الأوراق الرسمية المطلوبة، لكي يقوموا ببناء بعض المساكن في منطقة واقعة بشرق جدة، معروف أنها عُرضة للفيضانات، وأنها بمجرى تيار ماء، الأمر الذي شجع بعض المواطنين على البناء في هذه المنطقة غير الصالحة للسكن، وهو ما تسبب في مصرع 100 شخص من القاطنين في هذه المنطقة في كارثة السيول التي ضربت المحافظة.

وتضمنت الاتهامات التي وُجهت إلى المقيمين توجيه "المدعي العام" اتهامه ضد "وكيل أمين سابق"، ورئيس قسم الطرق في أمانة جدة، بالحصول على "رشوة" عبارة عن أثاث مكتبي فخم من طريق مهندس من جنسية عربية يعمل في شركة تجارية، لذا تم تحويلهما للتحقيق بتهمة قبول الرشوة، ومخالفة القرار الملكي.






غرامة المليون تُصرف في أوجه البر و1000 جلدة أمام جمع من الناس بعد صلاة الجمعة
"سبق" تنشر تفاصيل الحكم .. "رائف بدوي" ممنوعٌ من السفر والإعلام 10 سنوات

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
حصلت "سبق"، على تفاصيل جديدة عن الحكم الذي صدر من المحكمة الجزائية بجدة، على مؤسِّس الشبكة الليبرالية السعودية رائف بدوي، الذي قضى بسجنه ١٠ سنوات، وجلده ١٠٠٠ جلدة، وغرامة مالية قدرها مليون ريال، وإغلاق الموقع بشكل تام.

وتبيّن التفاصيل، التي حصلت عليها "سبق"، أن الحكم احتوى شقين: الأول، اشتمل على السجن 5 سنوات وغرامة مالية تبلغ مليون ريال تُودع في بيت مال المسلمين وتُصرف في أوجه البر والإحسان تعزيراً له لإنشائه موقع الشبكة الليبرالية، إضافة إلى الحكم بإغلاق الموقع إغلاقاً تاماً ومصادرة جهاز الحاسب الآلي العائد إليه وإتلافه.

وجاء في البند الثاني من الحكم: "السجن 5 سنوات، والجلد ألف جلدة مفرقة على عشرين دفعة وتنفذ أمام جمع من الناس بعد صلاة الجمعة، للعبارات التي أقرّ بها، وللتهمة القوية بحقه بصدور العبارات الكفرية ولعقوقه والده.

وتضمن الحكم منع "بدوي" من المشاركة في الوسائل الإعلامية المقروءة والمسموعة لمدة 10 سنوات بعد انتهاء محكوميته ومنعه من السفر خارج المملكة 10 سنوات.
وحسب مصادر "سبق"، تسلّم رائف بدوي صورةً من الحكم بعد اعتراضه عليه، وذلك لإعداد لائحةٍ اعتراضيةٍ على الحكم.

وكانت "سبق" قد نشرت تقارير موسعة عن قضية رائف بدوي خلال الفترة الماضية.






"الأمر بالمعروف" تلقي القبض على ممثلين خليجيين بـ"تحلية" الرياض بدعوى الخلوة

أوقفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مجموعة من الممثلين الخليجيين (ممثلتين عمانيتين وإماراتيا وسعوديا) أثناء تصويرهم مشهداً خارجياً ضمن أحد المسلسلات بمجمع (لاكولايزر) بشارع التحلية في الرياض، بدعوى الخلوة غير الشرعية.

وقال مصدر بموقع التصوير إن الهيئة لم تعترف بالتصريح الموجود لدى منتج العمل من قبل وزارة الإعلام، الذي يخول لهم التصوير في عدد من شوارع الرياض والمجمعات التجارية، مشيراً وفقا لصحيفة "الشرق" إلى أنها تحفظت على الممثلين.

يذكر أن المسلسل هو أحد الأعمال الرمضانية لصالح التلفزيون السعودي وسيعرض على القناة الأولى.





حساب رائف بدوي غرد متسائلا عن ردة الفعل لو قالها هو
لعن الدريهم لـ يزيد بن معاوية يحفز الجدل حول نقد بني أمية

الاثنين 4 شعبان 1435 الموافق 02 حزيران (يونيو) 2014
أحمد الخالد – الرياض – (عاجل)

أثارت تغريدات الداعية والخطيب، سعد الدريهم ، التي وصف فيها الخليفة الأموي يزيد بن معاوية بأنه "يستحق اللعن" جدلا وسعا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".



وأطلق مغردون، الاثنين (2 يونيو2014) هاشتاق حمل اسم "الدريهم يلعن يزيد بن معاوية"، تضمن آراءهم المتباينة ومواقفهم المختلفة، فمنهم من هاجم الدريهم وآخرون أيدوه بلعن يزيد، فيما رأى البعض الآخر أن الجدل في أمر مضت عليه العصور "شيء مخجل".

ورصدت "عاجل" أبرز المشاركات في الهاشتاق، حيث قال المغرد عمر بن عبد العزيز: "لا تلعن يزيد الأمس وتهتف ليزيد اليوم، ولا تبك على حسين الأمس وتلعن حسين اليوم، ثبت موازينك".

وأما مؤسس الشبكة الليبرالية السعودية الحرة رائف بدوي، فغرد حسابه على تويتر قائلا :"فقط أقول لو قالها رائف بدوي ماذا وكيف ستكون ردة الفعل؟".

وبدوي محكوم عليها مؤخرًا بالسجن 10 سنوات وألف جلدة بتهم تتعلق بشبهة إهانة الإسلام وتأسيس الشبكة الليبرالية، ومن غير المؤكد ما إن كان هو من يغرد على حسابه وهو سجين، أم زوجته تغرد نيابًة عنه.

وقال الإعلامي عبد الله الملحم: "لن نحب يزيد لأن الشيعة يكرهونه كما لن نكره آل البيت لأن الشيعة يحبونهم مبادئنا لا تصنعها خصوماتنا".

واعتبر ماجد العنزي أن مثل هذه التغريدات تهدف إلى الفتنة فخاطب الداعية قائلا: "مالك ومال يزيد مضت قرونه على عصره وأردت أن تشعل فتنة ماذا ردنا على الشيعة بعد ما ذكرت هداك الله".

أحمد السيار: "تتحدثون وتتناقشون عن حدث كان قبل 1400 سنة! اخجلوا ".
وأشاد متعب العمري بالدريهم داعيا:" جزاك الله خير يا شيخ سعد الدريهم وموقفك من يزيد حق لا يجادلك فيه إلا مماحك".

وتساءل محمد آل يحيى حبيب " لماذا تلعن من نعلم أنه مات مسلما".

ورد المغرد المنشق تغريدة الدريهم إلى الشرع الإسلامي الذي ينهى عن اللعن متسائلا:" متى كان اللعن سنة في الإسلام حتى تدعوا الناس بأن يلعنوه ويأخذها الأخلاف عن الأسلاف استغفر الله".
وكان الدكتور سعد الدريهم غرد عبر حسابه في تويتر مساء أمس الأحد قائلا:" يزيد بن معاوية بفعلته القبيحة بأهل المدينة عليه من الله ما يستحق اللعن ، وأن يجعل لعنه سنة تأخذها الأخلاف عن الأسلاف ، حتى يوم القيامة" .

التغريدة جاءت بعد تغريدات تتحدث عن وقعة الحرة حيث قال: "تذكر وقعة الحرة بلا قراءة تداعياتها يثير الحزن في النفوس، وتعجب أن تكون في تلك القرون الفاضلة هذه السادية المجرمة، وأنى لهذه القلوب أن تسعد إذا كان ما حصل في وقعة الحرة من قتل واستباحة لأعراض وأموال أهل المدينة، فما عسانا أن نقول عن أهل هذا الزمن! البلاء محيط بهذه الأمة من مجرميها".


وردا على التعليقات الناقدة له قال الشريم: "بعض الناس يناقش في قضايا ويخذ في الرد، وهو لا يفرق بين معاوية ويزيد بن معاوية، فمعاوية صحابي نترضى عنه، ويزيد مجرم نتقرب بكرهه، ولا فضل له".

ومن المتوقع أن يثير موقف الدريهم جدلاً في أوساط علماء ودعاة الدين الإسلامي، حيث يدعو الكثير منهم إلى احترام خلفاء الدولة الأموية، وتجنب الخوض في أخطائهم .






تفاصيل الليلة الأخيرة في حياة القتيلة غدير: تعرضت لتمزيق الأحشاء وتهشيم الجمجمة ثم ماتت بوحشية


فيما لا تزال جثة القتيلة في ثلاجة الموتى منذ الـ 20 من رجب الماضي؛ تكشَّفت تفاصيل المأساة التي آلت بمصير غدير إلى جريمة قتل شنيعة هزَّت المجتمع السعودي.
التفاصيل روتها والدة غدير، وشقيقتاها منار وسارة، وزوج خالتهما وفقا لـ “صحيفة الشرق”؛ كاشفين عن مقدار عميق من الألم الذي تحوَّلت فيه الشقيقتان إلى “شغَّالتين” في بيوت الناس على أيدي ذويهما، وخضوعهما لتعذيب وتعنيف شرس دون رقيب أو حسيب، وهو شكلٌ سبق للقتيلة “غدير” أن عانته قبل أن تُزوّجَ قسراً، ويُزجّ بحياتها بين فكّي زوجٍ أنهى حياتها بوحشية.
وأشارت الصحيفة نقلا عن مصادرها أن الجهات المختصة طالبت بتشريح جثة “غدير” التي رحلت ضحية تعذيب زوجها لها، في جريمة أصبحت حديث الساحة العامة في المجتمع السعودي.
وذلك بعد اتهام أم غدير الزوجَ بقتل ابنتها التي لم تكمل ربيها السابع عشر، وكان تقرير الطب الشرعي قد اوضح ان المغدورة تعرضت لتمزق حاد في الأمعاء أدى الى خروج الفضلات داخل بطنها، وقُطعت طحالها، وأصيب بتهشم في الجمجمة وكسر في فقرتين من فقرات الرقبة.
وتوفيت “غدير” دماغياً متأثرة بهذه الإصابات، ليتوقف قلبها بعد24 ساعة من الجريمة. ولا يزال الزوج رهن التوقيف والتحقيق. الجريمة وقعت في مدينة ابها بحي شمسان.
القصة الكاملة:
ومن مسكنها في مدينة أبها سردت أم غدير القصة الكاملة لـ «الشرق»، بادئة بقصتها هي أولاً، حيث قالت “تزوجت وعمري 27 عاماً وأنجبت 3 بنات وولداً (غدير ثم منار وسارة وعبدالرحمن)، بعد وفاة زوجي بقي أطفالي عندي، وعندما بلغت غدير الـ 11 عاماً أُخذت وشقيقتاها دون شقيقهنَّ من قبل أعمامهن وجدهنَّ عنوة، ولم أعد أعرف عنهنَّ شيئاً سوى مما يقوله الناس.
قطيعة إجبارية:
واستمرَّت القطيعة الإجبارية بين الأم وبناتها أربع سنوات، لتأتي بعدها مفاجأة زواج غدير، وتقول الأم إنها لم تعلم عن زواجها نهائياً، لكنها علمت ـ لاحقاًـ أن الفتاة زُوِّجت قسراً ولم توقِّع على عقد الزواج، وحسب كلام الشقيقتين منار و سارة فإن عمةً تولت التوقيع على عقد الزواج بدلاً من غدير التي لم تكن راضية بالزواج.
وتكشف أم غدير عن جانب مؤلم يخصُّ وضع الشقيقتين، مشيرة إلى أنهما تعرضتا لصنوف من العذاب والاضطهاد والضرب والشتم، وشمل ذلك غدير نفسها التي هربت من أحد أعمامها وتمكنت من الاتصال بزوجها الذي أخذها وعجَّل بانتقال غدير إلى بيت الزوجية مع أهل زوجها.
هروب:
وتؤكد التفاصيل الطفلة “منار ـ 14 سنة” لـ “الشرق”، إذ تقول “بعد انتقالنا إلى السكن عند جدي وأعمامنا ذقنا صنوفاً من العذاب من ضرب وشتم على أتفه الأسباب، وغالباً ما تكون الإهانات دون سبب، وكنا نطبخ وإذا لم يعجبهم الطعام نُضرب ضرباً مبرحاً من صفع على الوجه وركلٍ ورفسٍ، حتى وصلت أنا وشقيقتاي إلى أنه لا سبيل إلا الهروب من هذا الجحيم، وتمكنَّا من الهروب عن طريق نافذة في الطابق الثاني، ونزلنا إلى الأرض، ومن ثم ركضنا حتى الشارع العام، وتمكنَّا من السير حتى توقفت لنا سيارة أوصلتنا إلى بيت أمي ونحن لا نريد الرجوع إلى بيت جدي وأعمامي.
خادمات في البيوت:
وتضيف كنا نعمل في منزل جدي وأعمامنا خادمات.. نقوم بالتنظيف والطبخ والغسيل، ولم يكتفوا بذلك بل أصبحنا نعمل في بيوت الناس خادمات أيضاً، ويأتي أحد أعمامنا ويأخذنا لتنظيف المنازل ويحصل مقابل ذلك على مبالغ مالية، خدمنا في عدد من البيوت نحن الثلاث.
زواج القاصرات:
وتحدثت الشقيقة الثالثة “سارة ـ 15 عاماً” بقولها؛ كنا خادمات نتعرض للضرب والتعذيب، ويُمنَع عنا التواصل أو السؤال عن أمنا، وبعد هروبنا لم يعد جدنا يقوى على شيء، فأصبح الوضع موكولاً لأعمامنا الذين لم يدخروا وسيلة من وسائل التهديد لإجبارنا على العودة إلى بيتهم، فلم يكن أمامي أنا وأختي منار إلا الزواج ممن يتقدم إلينا، وبالفعل تزوجت من قريبي، وكذلك أختى منار تزوجت، ونحن متزوجتان منذ نحو ثلاثة شهور، وأسأل الله أن يفرِّج علينا، ورغم الزواج تقدم أعمامنا بطلب للجهات المختصة بطلب الحضانة، فهل يحق لهم ذلك ونحن على ذمة زوجَيْنا.
خطف عبدالرحمن:
بعد نجاح الشقيقتين في الهرب.. تعرض الصغير “عبدالرحمن” للاختطاف على يد جده وأعمامه حسب زعم أم غدير التي قالت إنهم ترصدوا له عند المدرسة وأخذوه عنوة، لكن الصغير تمكن من الاتصال بأمه ليخبرها بمكان وجوده..
تضيف توجهت إلى الجهات الأمنية متهمة جدة وأعمامه باختطافه.. وعندما شعروا بتطور الوضع تركوه، فعاد إلى المنزل.
جريمة:
وكشاهد على تفاصيل ما حدث تحدث لـ «الشرق» زوج شقيقة أم غدير وشقيقتها اللذان وصفا ما فعله زوج غدير فيها بأنها جريمة في نفس معصومة وغدير هذه طفلة ضعيفة، مستغربَيْن موقف أهل الزوج الذين يعيشون معه في بيت واحد، ولم يأخذ أحد على يديه رغم سماعهم كل ما يحدث وطريقة اعتدائه على زوجته.
الشاهدة الوحيدة:
وتعود أم غدير للحديث عن علاقة ابنتها القتيلة بزوجها.. قائلة إنها لا تعرف عنه شيئاً سوى أنه عندما تزوجها كان يمر بها للسلام عليها وعلى أشقائها، غير أنه خلال الشهرين الماضيين رفض نهائياً خروجها أو زيارتنا، وهو ما دعا غدير إلى الهروب من المنزل هائمة على وجهها في شوارع مدينة أبها حتى شاهدتها معلمة مع سائقها فأثارتها تصرفات الفتاة في الشارع والالتفاف حولها مما جعلها تتوقف وتسأل عن حالها قبل إيصالها إلى المنزل، ولم تغادر المعلمة حتى تأكدت أنني أمها.
وأضافت “اتصلت بزوج غدير وقلت له إنها عندي في البيت ويجب أن تأتي لحل أي خلاف بينكما، وبالفعل وصل الزوج وتم الاتفاق معه بحضور عدد من الأشخاص على عدم حرمانها من زيارتنا، وتناولنا طعام العشاء في بيتي معاً، وعند الساعة التاسعة توجهت غدير مع زوجها إلى بيتهما برفقة شقيقتها منار.
التعذيب الأخير:
وهنا أخذت منار زمام الحديث لـ «الشرق» لتروي تفاصيل الليلة الأخيرة في حياة “غدير”.. تقول “دخلنا البيت.. حيث كانت غدير تسكن في ملحق ببيت أهله.. وعلى الفور قام بالتلفظ على شقيقتي أمامي، ما دعاها إلى طلب الطلاق، وعندما سمع هذه الكلمة ثار جنونه وقام بإدخالها إلى إحدى الغرف وضربها، وكنت في قلق وتوتر ولا أسمع سوى صوت أختي تستغيث، ورغم سماع الصوت بقوة في البيت.. لم يتدخل أحد، وعندما فرغ من ضربها وتعذيبها قالت له أمه (ذامك ضربتها وصِّلها إلى بيت أمها حتى لا يحل لها شيء عندنا)، غير أنه رفض.
تضيف منار بعد فترة جاءت أم زوج غدير وقالت (خذي أختك واطلعوا ناموا في غرفة غدير)، وفعلاً أخذت أختي، وكانت لا تستطيع النهوض أو السير فحملتها على كتفي وذهبنا غرفتها وكانت طريحة الفراش وتهذي وتبكي وأنا أبكي إلى جوارها، وألقت بنفسها على السرير جثة هامدة.
تضيف؛ عندما طلع الصباح جاء زوج غدير ولم يلقِ لها بالاً، وقال هيا أذهب بك إلى أمك، وعلى الفور أوصلني إلى بيت أمي وأنا منهارة وخائفة على أختي التي تصارع الموت، وبمجرد وصولي أبلغت أمي بما حدث، فهمَّت بلبس عباءتها وخلال استعدادنا للخروج اتصل زوج غدير ليقول لها (ترى بنتك شنقت نفسها يا تلحقيها ياما تلحقيها).. وغادرنا المنزل وعندما وصلنا شاهدنا سيارة إسعاف الهلال الأحمر في الموقع، حيث قام فريق الإسعاف بمحاولة إنقاذ غدير ولكن دون جدوى، حيث تم نقلها إلى مستشفى عسير المركزي وظلت حتى الساعة الثانية فجراً وتوقف قلبها.
هل شنقت نفسها..؟
وترفض أم غدير فرضية الانتحار متهمة زوجها بقتلها.. تقول “هي لم تكن تقوى على الحركة بعد ضربها وخنقها ودعس بطنها..”.
وتضيف “قيل لنا في التحقيقات أن غدير خُنقت مرتين، مرة باليد، ومرة أخرى بحزام ثوب النوم، وعُثر على عدد من خصلات شعرها في حزام الثوب”.
وعن شنق نفسها بمروحة الغرفة تقول أم غدير “هذا غير صحيح حيث إن التحقيقات أوضحت أن الذي كان متدلياً من المروحة هو جزء من حزام ثوب النوم، وقد وضع للتمويه على الجهات الأمنية، كما لم يتم العثور على أي آثار في المروحة التي كان الغبار يغطيها، فلو أنها شنقت نفسها لوُجدت آثار في المروحة من يديها أو من آثار حزام ثوب النوم، ولكن الزوج حاول إيهام رجال الأمن بأنها شنقت نفسها ليخفي جريمته.
وتضيف أم غدير عندما اتصلت بالمحقق؛ أوضح أن هناك طلباً لتشريح الجثة بهدف الوصول إلى نتائج أكبر حول موتها.. وسوف نوافق على التشريح في سبيل أخذ حقها والقصاص من قاتلها.





الحكم بقطع يد شاب سرق خروفاً.. ووالدته تناشد بعدم التنفيذ


صدر حكم بقطع يد شاب (18 عاماً) بعد إدانته بسرقة خروف بمحافظة تربة، التابعة لمنطقة مكة المكرمة، فيما ناشدت والدة الشاب بتخفيف الحكم أو استبداله.

وأضافت الأم بأن صاحبة الخروف تنازلت عن حقها بعد إرجاع الخروف لها، وفقاً لـ"سبق"، ولم يتبق سوى الحق العام، مناشدة بتخفيف الحكم التعزيري عن ابنها، وأن يُكتفى بالمدة التي قضاها في السجن وهي أكثر من 7 أشهر.






اتضح أنه أفريقي اعتلى حجر إسماعيل وتهجم على المعتمرين
بالفيديو.. الأمن يسيطر على "مختل" عبث بفوانيس الحرم المكي

أحمد العبدالله، عبدالله السالم- سبق- مكة المكرمة:
 أظهر مقطع فيديو، حصلت عليه "سبق" رجلاً أسمر البشرة أثناء وقوفه على السترة التي تحيط بحجر إسماعيل عليه السلام، ويحمل في يده مقعداً ويتحرك به ذهاباً وإياباً.

وإذا ما حاول أحد رجال الأمن الصعود إليه بادر بدفعه وإسقاطه، ثم حطم فوانيس المقام، قبل أن يقفز على المعتمرين ويتهجم عليهم.

وفي نهاية مقطع الفيديو يتمكن رجال الأمن من إحكام السيطرة على هذا الشخص.

وقال الناطق الإعلامي باسم شرطة منطقة مكة المكرمة المقدم عاطي بن عطية القرشي: "في تمام الساعة العاشرة صباح أمس الأحد، صعد أحد الموجودين ببيت الله الحرام إلى جدار حجر إسماعيل وبدأ في العبث بالفوانيس إلى أن سيطر عليه رجال الأمن وتبين أنه أفريقي يعاني خللاً نفسياً".

وأضاف "القرشي": "تم اتخاذ الإجراءات اللازمة وإحالة الشخص إلى جهة الاختصاص".
فيديو








الغذاء والدواء: شوكلاتة "كادبوري" خالية من الحمض النووي للخنزير


أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن نتائج تحليل عينات من شوكولاتة كادبوري المتوافرة في الأسواق السعودية، أثبتت خلوها من الحمض النووي للخنزير (DNA).

وكانت الهيئة شرعت قبل يومين في إجراءات احترازية عاجلة، وذلك بسحب عينات من منتجات الشركة، بعد أنباء عن احتوائها على آثار الحمض النووي للخنزير، بأرقام تشغيل مختلفة ومنتجة في دول أخرى، مثل ماليزيا، بغرض إجراء التحاليل اللازمة للتأكد من خلوها من مشتقات الخنزير، وهو ما ثبت لاحقاً للهيئة العامة للغذاء والدواء، وفقاً لنتائج التحاليل المخبرية، التي أظهرت سلامة منتجات كادبوري في الأسواق السعودية، والمستوردة من جمهورية مصر العربية والمملكة المتحدة، من أي آثار للحمض النووي للخنزير".

من جهتها أصدرت شركة مونديليز العربية للتجارة، إحدي شركات مونديليز إنترناشونال، وهي المالك لشوكولاتة كادبوري عالمياً، والتي انتشرت مؤخراً بصدد إحدى منتجاتها في السوق الماليزية، مخاوف عن احتوائها على بروتينات من الخنزير في دولة ماليزيا، بياناً توضيحياً اليوم قالت فيه إن إدارة التنمية الإسلامية في ماليزيا، وهى جهة حكومية مستقلة قامت بتحليل 11 عينة من شوكولاتة كادبوري المأخوذة من المصنع في ماليزيا، وبعد إجراء التحاليل والفحوصات الرسمية أعلنت من خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمكتب رئيس الوزراء الماليزية أن المنتجات لا يوجد بها أي أثر لمشتقات الخنزير.







وجدوه غير قادر على الحركة وجارٍ إنزاله حملاً على الأعناق
3 شبان يعثرون على مفقود أضم مختبئاً داخل كهف بجبل شاهق

عوض الفهمي- سبق- أضم:
 تمكّن ثلاثة من الشبان من العثور على الشاب المفقود في مركز ربوع العين بمحافظة أضم التابعة لمنطقة مكة المكرّمة، فهد المتعاني (30 عاماً)، من ذوي الاحتياجات الخاصّة، الذي تمّ فقدانه صباح الخميس الماضي.

وتمكّن كلٌّ من محمد رزيق المتعاني، وأحمد دبيس المتعاني، وسامي أحمد المتعاني، من العثور عليه صباح اليوم، مختبئاً داخل أحد الكهوف في أحد الجبال الشاهقة بعد أن نفد الطعام والشراب الذي كان يحمله معه.

الشبان الثلاثة صعدوا إلى الجبال بحثاً عنه عند الساعة الواحدة، البارحة، ولم يعثروا عليه سوى الساعة السابعة من صباح اليوم، حيث قدّموا له قليلاً من الماء الذي كان معهم، وتجري حالياً عملية إنزاله من الجبال الشاهقة عن طريق حمله على الأعناق بعد أن فقد الحركة بسبب الإعياء الذي لحق به، حيث سيتم نقله إلى مستشفى أضم العام لإجراء الفحوص الطبية له.

وكان الشاب فهد المتعاني، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصّة "أصم وأبكم"، قد خرج صباح يوم الخميس الماضي، باتجاه الجبال القريبة من منزله في قرية الخيام في مركز ربوع العين، وكان من عادته في بعض الأيام الخروج للتنزه والعودة في آخر النهار، لكن في ذلك اليوم خرج على غير العادة حيث انتظرته أسرته لكنه لم يعد؛ ما دفع أسرته إلى إبلاغ الجهات الأمنية في محافظة أضم التي وقفت على الموقع الذي اتجه إليه وبدأ البحث في المنطقة الوعرة، فهي عبارة عن جبلين شاهقين يصعب الوصول لهما من خلال البحث عن طريق الفرق الأرضية، لكن عزيمة وإصرار الشبان الثلاثة تغلبت على وعورة الجبال الشاهقة وتمكنوا من تسلقها حتى تم العثور عليه داخل أحد الكهوف.

يُذكر أن الشاب فهد المتعاني، لا يعاني اعتلالات نفسية، حسبما ذكر شقيقه، ومتزوج، ولديه بنت واحدة عمرها سنتان.








القبض علي قارب يبيع الديزل‏ في مياه الخليج

02/06/2014 - 3:26 م
خالد البلاهدي (الدمام)

تمكن حرس الحدود بقطاع الخفجي من القبض على قارب يعمل مع أحد الشركات، يقوم ببيع الديزل بطرق غير مشروعة في عرض البحر، وعثر بحوزة المقبوض عليهم على مبلغ مالي قدره 21700 دولار أمريكي، وزجاجة خمر خارجي .
وأوضح الناطق الإعلامي لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية العميد خالد حليفة العرقوبي أن القارب يحمل على متنه 15 عامل جميعهم من الجنسية الأسيوية ومازال التحقيق جارياً معهم، مضيفا أن التحقيقات السابقة وعمليات المتابعة والرصد والمراقبة ساهمت بشكل فعال في القبض علي القارب. 






حارس مقبرة بالباحة يرفض دفن طفلة بحجة أنها ليست من أهل القرية

رفض حارس مقبرة بإحدى القرى التابعة لمنطقة الباحة، السماح لذوي طفلة متوفاة بدفنها بالمقبرة، بحجة أنها ليست من أهالي القرية، بالرغم من أن عائلة الطفلة تسكن بالقرية منذ أكثر من 30 عاماً.

وأوضح أحد أقارب الطفلة، ويدعى ماجد الحارثي، بحسب صحيفة "الوئام"، أنهم عندما توجهوا لدفن الطفلة، بعد الصلاة عليها، ظهر أمس الأحد، تفاجأوا بحارس المقبرة يرفض السماح لهم بدفنها، رغم حصولهم على تصريح بذلك من الجهة المختصة، واصفاً ما قام به الحارس بالتصرف غير الإنساني.

وأضاف الحارثي بأنهم استعانوا بعرَّيف إحدى القرى المجاورة، فتعاون معهم حتى دفنوا الطفلة، مشيراً إلى أن هذا التصرف ليس الأول من نفس الحارس مع موتاهم.

وكانت إحدى الصحف المحلية، أشارت إلى أن أهالي القرية هم من رفضوا دفن طفلة في مقابر القرية، بحجة أنها ليست من قبيلتهم، وعبر نشطاء على مواقع التواصل عن استيائهم من هذا التصرف، قائلين بأنه يمثل انتهاكاً لحرمة الميت، ويعبر عن التعصب والعنصرية.





دورات تأهيلية للخطباء، ومئات البرامج الدعوية، وبرامج صيانة مستمرة
" النماسي".. داعية يسخر 7400 وقف لخدمة بيوت الله

سبق- جازان:
خلال مسيرة حافلة تنقل فيها هذا الرجل في عدة دول ممثلاً للشؤون الإسلامية وداعياً. شملت تجربته دولاً عديدة؛ مثل الإمارات، ثم موجهاً للدعاة في فرنسا وأوروبا الغربية وهولندا، مروراً بسويسرا وإيطاليا، لينتقل في 2004 مستشاراً إسلامياً في السفارة السعودية في تايلند، ومنها إلى بورما ولاوس، وعدد من دول شرق آسيا، ومنها مديراً لمركز الدعوة والإرشاد في أم القوين بالإمارات وملحقاً للشؤون الإسلامية.

بعد ذلك عاد للمملكة متسلحاً بلغتين عالميتين "الإنجليزية والفرنسية" بجانب لغته الأم، ليجد في انتظاره تكليفاً من وزير الشؤون الإسلامية بتعيينه مديراً لفرع الوزارة في منطقة جازان؛ حيث انطلق مسخراً خدماته وخبراته نحو عمل حافل. يقول: "حاولت تسخير خبرتي خلال 24 عاماً لخدمة هذه المنطقة الكريمة وأهلها، وخصوصاً بعدما شعرت بالاهتمام الكبير من معالي الوزير بها. تقدمت كذا مرة بطلب إعفائي ولكن كان الرفض". لم يكن هذا الرجل سوى سعد النماسي وهو اسم يعرفه الكثيرون من المشتغلين بالدعوة.

خلال الفترة التي قضاها النماسي، وبالتأكيد مع وجود العديد من الملاحظات، إلا أن سجل المنجز يؤكد وجود برنامج ملموس على الأرض للعناية بالمساجد في 16 محافظة هي محافظات جازان.

يشمل البرنامج العديد من المحاور؛ مثل تشكيل لجان شرعية من خريجي الشريعة وأصول الدين والقضاة وطلاب العلم في المنطقة ومهمتهم منسوبو المساجد الخطباء الأئمة المؤذنون للمتابعة والنصح، ومن ثم عقد الدورات التأهيلية التي وصلت قرابة 24 دورة.

فيما ضم المحور الثاني تشكيل مجموعات من خريجي الكليات التقنية والمعاهد المهنية؛ للعناية بالمساجد، ويشمل ذلك خدمات الصيانة؛ من خلال فنيين في الصيانة والتبريد والكهرباء والسباكة. هذا في حين شمل المحور الثالث تشكيل فرق للدهانات وتدريبهم وإتاحة المجال للمتطوعين والشباب للمشاركة في خدمة بيوت الله.

على خط الدعوة تم دعم ٨ مراكز دعوة رسمية بسيارات جديدة ودعم مالي فاق الـ300 ألف ريال للأنشطة الدعوية والمخيمات. فيما بلغ عدد المكاتب التعاونية ٣٩ مكتباً. نفذت مئات الأنشطة واستضافت أعضاء هيئة كبار العلماء، وأسماء لامعة مثل الشيخ المباركي، والشيخ المطلق، والشيخ ابن خنين، وغيرهم.

وعلى مسار الأوقاف أثمرت جهود "النماسي" ورفاقه لأن يتجاوز عدد الأوقاف في جيزان ٧٠٠٠ وقف أغلبها زراعي. كان متوسط إيراداتها سابقاً لا يزيد عن ١٣٠ ألف ريال شهري، وخلال فترة وجيزة وبعقلية المستثمر والداعية قفزت لمتوسط إيرادات اقترب من ٢ مليون شهري.

وفي جانب التعويضات تمكن الفريق بعد حرب الحوثيين ١٤٣١هـ من حصر ١٣٣ وقفاً، دخلت في حرم الحدود؛ ليصل إجمالي التعويضات للوزارة ما لا يقل عن ١٠٠ مليون بواقع ٤٠٠٠ ريال للمتر الواحد. كما شارك فرع الوزارة من خلال عدة اجتماعات مع الإمارة ووزارة المالية لينتج عنها رصد ٧٠ مليون ريال لصالح الوزارة؛ لإنشاء جوامع كبيرة ومصليات أعياد في الجزيرة كذلك بجهود الفرع بالتسيق مع الإمارة ووزارة المالية، ثم إعطاء الوزارة مبلغ ٥ مليون ريال سنوياً لمدة خمس سنوات لبرنامج التوعية بأضرار القات في المناطق الجبلية.

هذا فيما شملت الجهود ترقيم قرابة عشرة آلاف مسجد وجامع، وإطلاق التيار الكهربائي في أكثر من ٥٠٠ مسجد وجامع منها، بعضها وصل قيمة العداد إلى ١٦١٠٠٠ ريال، بعدما كان المعدل السنوي لا يتجاوز إطلاق خدمة الكهرباء في أكثر ٦٠ مسجداً وجامعاً في العام.

ويكشف "النماسي" عن سر من أسرار النجاح بقوله: "موظفو الفرع يستحقون كل التقدير. وجدتهم تربة خصبة للإبداع وابتكار الحلول لكل معضلة. كما أعتز بزيارتي لكل علماء ومشايخ المنطقة الأخيار، وبيننا تعاون كبير جداً وود واحترام متبادل".






اعتبرته خسارة كبيرة.. وقالت :المملكة ستطور مشاريع الطاقة الشمسية
على ذمة "بلومبيرغ": إعفاء نائب رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية


بندر الدوشي- سبق- واشنطن:
قالت مجلة "بلومبيرغ" الخاصة بالمال والأعمال، بأن أبزر المخططين الاستراتيجيين للطاقة الشمسية والمتجددة، قد غادر إدارة مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية. وأضافت في تقرير لها -بحسب مقربين من "السليمان"- أنه لم يُجدَّد له، وربما أحيل إلى التقاعد، ورأى التقرير أن رحيل "السليمان" يعد خسارة كبيرة للمدينة، بحسب خبراء في تصريحات لهم للمجلة .

وقال تقرير "بلومبيرغ" إن السعودية ربما تخطط للتركيز على الطاقة النووية، بإبقائها على الدكتور وليد حسين أبو الفرج نائباً لرئيس المدينة للطاقة النووية. ولفتت إلى أن المملكة لديها استراتيجية جديدة وسريعة، بالاعتماد على شركتي "أرامكو" السعودية و"الكهرباء" في تطوير مشاريع الطاقة الشمسية.

واستند التقرير على اهتمام "أرامكو" المتزايد بالطاقة المتجددة، وطبقاً لتصريحات رئيس "أرامكو" السعودية خالد الفالح الأخيرة، والتي قال فيها: رفعت شركة "أرامكو" السعودية من العمل على مشاريع الطاقة الشمسية، وأضاف في مؤتمر في البحرين في 18 مايو أن "أرامكو" تتطلع إلى استثمارات الطاقة الشمسية باهتمام كبير.

وقال "الفالح" إن "أرامكو" وقعت اتفاقاً مبدئياً لتطوير محطات توليد 300 ميجاوات من الطاقة الشمسية في المناطق النائية في المملكة العربية السعودية؛ للحدِّ من حرق الوقود لتوليد الطاقة الكهربائية في هذه المناطق. كما قامت "أرامكو" بإنشاء محطة لتوليد الطاقة الشمسية الصغيرة في جزيرة فرسان المواجهة لساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية.

وأضافت المجلة بحسب أحد الخبراء: "كان الهدف جلب 41 جيجاوات من الطاقة الشمسية إلى المملكة العربية السعودية إلى عام 2032، وهو جهد عملاق".

وأكمل الخبير قوله: "أعتقد أنه سيتم مراجعة الخطة كلها الآن بعد رحيل السليمان، وقد تركز مدينة الملك عبدالله على هدف صغير يمكن تحقيقه في إطار زمني أقصر بدلاً من 2030"، وأضاف التقرير: "أحد الاحتمالات الآن هو أن المدينة قد تركِّز بدلاً من ذلك على النووي، والسماح للاعبين آخرين في التحرك والاستعداد لتطوير مشاريع الطاقة الشمسية، في إشارة إلى أرامكو وشركة الكهرباء."

يُشار إلى أن السعودية تخسر سنوياً ما يقارب أكثر من 400 مليار ريال سعودي؛ نظراً للاستهلاك المحلي المرتفع للوقود والطاقة، وذلك بحسب خبراء وتقارير بحثية أجنبية. حيث تسعى السعودية جاهدة إلى خفض التكلفة العالية، بالتوجه إلى مصادر أخرى للطاقة مثل الطاقة النووية والشمسية.





الشيخ الراجحي يطالب بن بخيت بالتوبة لاستهزاءه بالحور العين

 

طالب الشيخ الدكتور عبدالعزيز الراجحي الكاتب الصحفي عبدالله بن بخيت بإعلانه التوبة والانابة الى الله فان لم يفعل وجب ان يحال الى القضاء والى المحاكم الشرعية ليستتيبه فان تاب والا قتل كافرا

جاء ذلك على إثر تغريدة غرد بها الكاتب عبدالله بن بخيت في حسابه الشخصي في تويتر قال فيها.: ” لنفترض ان واحدة من الحور العين كانت من نصيب سعد البريك ثم أحبت العريفي ماهو الرأي الفقهي افتونا”.
وقال الشيخ الراجحي في بيان اصدره على موقعه الالكتروني : بحسب موقع المواطن اطلعت على التغريدة التي كتبها عبدالله بن بخيت حول الحور العين وانا أبين له ان الله تعالى قال في وصف الحور العين(فيهن قاصرات الطرف) أي غضيضات عن غير ازواجهن وقال تعالى في الآية الأخرى (حور مقصورات في الخيام) أي مقصورات على ازواجهن فاذا بلغ البيان عبدالله بن بخيت فانه يجب عليه ان يعلن توبته كما نشر سخريته واستهزاءه فان لم يفعل وجب ان يحال الى القضاء والى المحاكم الشرعية ليستتيبه فان تاب والا قتل كافرا لأن اصراره على عدم التوبة دليل على تكذيبه بهاتين الآيتين وسخريته بكلام الله وهذا كفر وردة عن الاسلام سائلا الله ان يرده الى الصواب”.







الكاتب أبا الخيل يتراجع عن آرائه السابقة ويغلق حسابه بـ"تويتر"

أعلن الكاتب بصحيفة الرياض يوسف أبا الخيل تراجعه عن أفكاره السابقة وتغريداته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، التي حملت شبهة هجوم على بعض الثوابت الدينية وعدد من الدعاة، موضحاً أنه ينخلع منها بشكل تام.

وأوضح أبا الخيل أنه قرر أن يغلق حسابه على موقع تويتر بشكل نهائي، طالباً ممن أساء إليهم أن يصفحوا عنه.

جاء ذلك في تغريدتين على حسابه بموقعه تويتر اليوم (الاثنين) قبل أن يغلق حسابه، قال فيهما: "أستودعكم الله وأرجو من كل من أسأت إليه أن يسامحني كما أرجو من كل الذين فهموا من تغريداتي أنني أتجنى على الثوابت الدينية أن يتأكدوا أنني مسلم صادق الإيمان، قد رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد نبياً ورسولاً وإني أنخلع من أفكاري التي لم ترق لهم كما أنخلع من ثوبي هذا".






بالفيديو.. شاب سعودي يلتقي والدته "السودانية" بعد 30 عاماً من الفراق

التقى شاب سعودي بوالدته عقب 30 عاماً من الفراق، إثر طلاقها من والده وسفرها إلى السودان، بعدما تمكن القائمون على برنامج "الثامنة" من التوصل للأم والتكفل بإدخالها إلى المملكة.

وكشف تقرير عرضه برنامج "الثامنة" خلال حلقته اليوم (الأحد) عن قصة الشاب عبدالله خوجلي الذي لم ير والدته مطلقا، مشيراً إلى أنه لعب لناديي الهلال والنصر وتربى عند جدته لأبيه بعد أن طلّق والده (المتوفى) أمه عقب ولادته، وأنه عندما بلغ 15 عاما أخبرته جدته بأن أمه على قيد الحياة وأنها موجودة في السودان ليبدأ رحلة بحث عنها استمرت 15 عاما أخرى.

وأبان أن خوجلي كان قد حاول عندما بلغ 21 عاما السفر إلى السودان إلا أن قلة حيلته المادية منعته السفر، قبل أن يكرر المحاولة عند بلوغه الـ23، لكنّ حادثا مروريا وقع له عطَّله عن السفر.

ولفت التقرير إلى أن الأم كانت قد اضطرت إلى ترك ابنها مرغمة وهي ابنة 12 عاماً حيث تزوجت وهي ما زالت طفلة، قبل أن تحاول بعدها العودة ورؤيته إلا أنها لم تتمكن من ذلك، حتى ساءت حالتها الصحية خلال العام الحالي، ما اضطر ابنها عبدالله إلى بيع سيارته عازما على السفر لرؤيتها.
فيديو





معلمة تهدي زوجها "مرسيدس 2014" بمناسبة تقاعده (صور)

أهدت معلمة زوجها سيارة مرسيدس 2014، بمناسبة تقاعده من التعليم، بعد 38 عاماً عمل خلالها في عدة مدارس بمحافظة القطيف، وقد لاقت هذه الخطوة إعجاب الكثيرين من معارفهم.

وكانت مدرسة السلام الابتدائية بمدينة سيهات، احتفلت بتقاعد وكيلها أحمد على الزهراني، بحضور منسوبي المدرسة، كما احتفل أولاده وزوجته بهذه المناسبة، حيث سلمته زوجته السيارة وسط تهاني وتبريكات الأقارب والأصدقاء، وفقاً لصحيفة "اليوم".







إلزام سعودية بدفع 65 ألف ريال لعاملة تجميل فلبينية

 

ربحت عاملة تجميل فلبينية دعوى أقامتها ضد مخدومتها السعودية في الخُبر، كانت قد رفضت أن تدفع لها مستحقاتها حتى تراكمت لتصبح نحو 65 ألف ريال

ونقلت صحيفة "انترأكسيون" الفلبينية تصريحات عن ملحق العمل الفلبيني بالخُبر، أليخاندرو بادين قال فيها إن الفلبينية ماريلو نيكداو كانت تعمل لدى سيدة سعودية في البندرية لنحو 14 عامًا.
وكانت المخدومة السعودية تجدد عقد نيكداو كلما قارب على الانتهاء، قبل أن تطالبها الفلبينية بإنهاء عقدها، وبالفعل التزمت المخدومة وأمّنت للفلبينية الخروج، وكان من المقرر أن تعود إلى الفلبين في 6 مايو 2014.
ولكن نيكداو رفضت العودة إلى منزلها لأنها لم تكن قد تقاضت مستحقاتها بعد، في الوقت الذي أصرت فيه مخدومتها على أنها منحتها كافة مستحقاتها المالية.
فما كان من الفلبينية إلا أن تقدمت بشكوى إلى قسم السيدات في مكتب عمل الخُبر، الذي رفض شكواها في البداية لأنها لم تكن مكتوبة باللغة العربية.
وقررت نيكداو أن تطلب مساعدة المكتب الفلبيني للعاملين في الخارج "POLO" في الخُبر، والذي أعدّ لها الشكوى بالعربية، والتي تضمنت عدم حصولها على راتبها لمدة شهرين كل عام، على مدار 14 سنة ماضية، علاوة على عدم حصولها على إجازة لمدة عامين.
وبعد دراسة شكوى الفلبينية من قِبل مكتب عمل الخُبر، تقرر في النهاية أن تدفع لها مخدومتها كافة مستحقاتها التي زعمت بها والبالغة 64 ألف و750 ريال، والتي حصلت عليها بالفعل في 16 مايو 2014، ثم تلقت تأشيرة الخروج وتذكرة الطيران.





الجابر مطلوب في أوروبا

 


أكد مصدر مقرب من المدير الفني السابق لنادي الهلال سامي الجابر رفضه فكرة تدريب أندية محلية بعد أن أبدت عدد من الأندية استعدادها للتعاقد مع الجابر للإشراف على فرقهم مطلع الموسم القادم، وبحسب صحيفة عكاظ يدرس الجابر العديد من العروض المقدمة له من أندية خليجية وأخرى تلعب في دوري الدرجة الثانية في أوروبا ولم يحسم سامي أمر مستقبله التدريبي وذلك بعد أن أقيل من تدريب نادي الهلال الأسبوع الماضي والذي صاحبه ضجة إعلامية كبيرة بالوسط الرياضي.





انتقل إلى رحمة الله عن عمر يناهز الـ 70 عاماً بمكة المكرمة
وفاة الدكتور منير غضبان المراقب السابق لـ"إخوان سوريا"

بدر الروقي- سبق- متابعة:
 توفي اليوم الدكتور محمد منير الغضبان عن عمر يناهز السبعين عاماً بمكة المكرمة، وهو من مواليد التل بدمشق سوريا عام 1942 ويُعد من الدعاة الإسلاميين البارزين، وكان مراقباً عاماً لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا سابقاً، ونعت رابطة العلماء السوريين المربي والمؤرخ غضبان، بعد حياة مليئة بالعلم والدعوة.


وهو حاصلٌ على إجازة في الشريعة – جامعة دمشق – 1967م دبلوم عام في التربية – جامعة دمشق– 1968م وماجستير في اللغة العربية من معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة – 1972م ودكتوراه في اللغة العربية من جامعة القرآن الكريم بالسودان – 1997م وحاصل على جائزة سلطان بروناي للسيرة النبوية – 2000م.


وعمل أيضاً رحمه الله في التدريس في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية بدمشق – 1972م، وموجه تربوي بإدارة تعليم البنات في الطائف بالمملكة السعودية 1393 – 1395هـ.


وعمل كداعية في الخارج برئاسة الإفتاء بالمملكة العربية السعودية "خارج المملكة" 1400 – 1407هـ عمل كباحث تربوي بجامعة أم القرى بمركز الدراسات الإسلامية بمكة المكرمة 1407 – 1420 هـ وعمل كباحث ثقافي في الندوة العالمية للشباب الإسلامي 1421هـ وألف العديد من الكتب منها المنهج التربوي للسيرة النبوية "أحد عشر مجلداً" وكتاب فقه التمكين في السيرة النبوية أخلاقيات الحرب في السيرة النبوية.






فيديو: تعرف على معنى “سدنة بيت الله الحرام” وكيف يتم غسل الكعبة من الداخل


كبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبد القادر طه الشيبي يوضح معنى “سدنة بيت الله الحرام” ويوضح بعض التفاصيل عن غسل الكعبة وشكلها من الداخل.
فيديو
YouTube Link






فيديو: خادمة تتعامل بوحشية مع طفل سعودي لإجباره على النوم


المقطع يظهر وحشية التعامل من قبل خادمة مع طفل سعودي، حيث تقوم برمي الطفل على سريره بعنف لتجبره على النوم.
فيديو
YouTube Link





فيديو : اندلاع حريق في محطه وقود في السعودية .. وشجاعة عمال المحطة



اندلاع حريق في محطه وقود في السعودية .. وشجاعة عمال المحطة
فيديو
YouTube Link





استضافت المنطقة 50 منهم.. لتوثيق المواقع السياحية والتاريخية
بالصور.. كنوز الطبيعة في جازان بعدسة أشهر مصوري المملكة

فهد كاملي- سبق- جازان:
حينما يحلُّ الشتاء على كنز الطبيعة ومستقبل السياحة "جازان"، فإنه يأخذ طعماً جديداً، ويروي قصة مختلفة يعيش الناس تفاصيل دفئها الحميم، حيث أجواؤها البديعة، وواحاتها الخضراء، وجبالها الشاهقة التي تعانق السحاب وتغازل النجوم.

وكذلك سهولها تتزين بألوان الفرح، وشلالاتها تعزف أنغاماً من المتعة والصفاء. وتعد منطقة جازان المشتى الوحيد في المملكة الذي تتنوع أجواؤه بتنوع تضاريسه، فمن قمة الجبال شديدة البرودة وغزيرة الأمطار إلى حضن سهولها الدافئة وهتان الوسن، وتأخذك جزرها في أجواء أخرى لا تقل جمالاً عن المناطق الأخرى.

حيث استضافت منطقة جازان في فصل الشتاء 50 مصوراً من أبرز المصورين المحترفين والهواة على مستوى مناطق المملكة، وذلك لتوثيق المواقع السياحية والتاريخية والأثرية ومباني التراث العمراني، والجزر والمشاريع السياحية في منطقة جازان، ضمن مشاركتهم في قافلة الإعلام السياحي، والتي تطلقها الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة جازان.

وحصلت "سبق" على مجموعة من الأعمال التي وثقتها عدسة أبرز مصوري المملكة، وقال مدير عام الإعلام والعلاقات العامة بالهيئة، ماجد بن علي الشدي، إن برنامج قافلة الإعلام السياحة، يعد من البرامج والأنشطة الإعلامية التي تركز عليها الهيئة بالشراكة مع شركائها في القطاعين العام والخاص، لدعم السياحة الوطنية والتعريف بها من خلال وسائل الإعلام، ومن خلال عدسات المصورين.

كما أقيمت ورش العمل والمحاضرات التثقيفية للفنانين: عدنان شبر، وظافر الشهري، وثامر الحسن، ومحمد عسيري، وحامد سليمان، ما أثرى المنافسة بين المصورين المحترفين.

ومن أبرز المصورين المشاركين في القافلة بمنطقة جازان، الفنانون عدنان شبر وظافر الشهري، وثامر الحسن، ومحمد عسيري، وحامد سليمان وسامي الرويسان وماجد سنقوف ووليد الخزيم.

وتحدث مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بجازان، المهندس رستم بن مقبول الكبيسي، عن أهمية دور التصوير الفوتوغرافي في هذا العصر الذي ينقل الصورة من أفضل إلى أفضل، مبيناً أنه يجب دعمه من جميع الجوانب؛ لكي يكون له القبول في المجتمع، ويكون من ثقافته.

وأضاف "الكبيسي" أن السياحة تدعم الفوتوغرافيين في جميع مهرجانات جازان، لكي ينمي ويطور ويرقى بالحركة الفوتوغرافية في المنطقة، كما شجع الفوتوغرافيين، وحثهم على ممارسة هوايتهم التي تعد هي المروج الحقيقي لجازان وجزرها، وما بها من مناظر خلابة.

وأوضح أن التصوير الفوتوغرافي السياحي يعد من أهم الهوايات المفيدة في إبراز مقومات جازان الطبيعية (الخام)، التي متى ما شاهدها المواطن أسرت قلبه، خاتماً حديثه بقوله: إن الهيئة العامة للسياحة بجازان تهتم بالجزر ونظافتها، وتسعى لتطويرها وعرضها على المستثمرين؛ لكي يجعلوا من هذه الجزر منتجعات لأبناء المنطقة وزوراها.































































“عبودية في اليمن” وثائقي يتقصى ظاهرة استعباد البشر في اليمن



فيلم يتقصى حقيقة وجود العبيد و الجواري في اليمن، ومدى انتشار هذه الظاهرة، وما هي القوانين و الأعراف التي تنظم علاقات العبيد بالأسياد، ويرصد عمليات بيع و شراء للعبيد، و كيف يتوارثهم الأبناء عن الآباء، وأسباب السكوت على هذه الظاهرة مجتمعياً و رسمياً، وما هو المطلوب لإنهاء هذه الظاهرة في القرن الواحد و العشرين. الوثائقي من إنتاج الجزيرة وإخراج المخرج الفلسطيني أشرف المشهراوي.
فيديو
YouTube Link






فيديو: متصل يطلب من مذيع الجزيرة أن يرقص على الهواء


متصل يطلب من مذيع الجزيرة أن يرقص على الهواء “عشان السيسي” على حد تعبيره، والمذيع يرد بأنه لا يوجد ما يدعوا إلى الرقص وهناك دماء مصرية تسال في الشوارع كل يوم. يذكر أن نفس المتصل قد طلب في اتصال سابق من مذيع آخر أن “يزغرط” على الهواء.
فيديو
YouTube Link





تقرير عن أطرف ما كتبه المصريون على بطاقات التصويت فى انتخابات الرئاسة


تقرير ساخر لقناة الجزيرة عن أطرف ما كتبه المصريون على بطاقات الانتخابات الرئاسية.
فيديو
YouTube Link






صباح الأحمد: حريصون على التفاهم بشأن أمن المنطقة
حزمة اتفاقيات بين الكويت وإيران .. والغاز في الطريق (فيديو)

الاثنين 4 شعبان 1435 الموافق 02 حزيران (يونيو) 2014
طهران (وكالات):

وقعت الكويت وإيران عددا من اتفاقيات التعاون الاقتصادي في مجالات السياحة والجمارك والخدمات الجوية والبيئة وقالت طهران إن الكويت تسعى لاستيراد الغاز الإيراني لسد احتياجاتها المتزايدة منه.

وأكد وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد ، الذي يرافق أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر في زيارته لطهران ، حرص الكويت على التواصل مع إيران، سعيا إلى تفاهمات حول كافة القضايا التي تهم الإقليم والمنطقة.

وقال الشيخ صباح الخالد: "إن ايران لها وجود في المنطقة ، ويهمنا أن تكون هناك علاقات طبيعية بين إيران ودول المنطقة " ، وأكد أن نتائج زيارة أمير الكويت إلى إيران بناءة وستعود بالنفع على البلدين والمنطقة."

وأضاف أنه تم توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين ، تتعلق بالشؤون الجمركية وتنظيم الخدمات الجوية والشباب والرياضة وحماية البيئة والتنمية المستدامة ، إضافة إلى محضر تبادل وثائق التصديق على اتفاقية التعاون في المجال الأمني والتي دخلت حيز التنفيذ ·
وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قد بدأ الأحد (1 يونيو) زيارة لإيران وصفتها وسائل إعلام محلية بأنها غير مسبوقة نظرا لكونها الأولى لأمير كويتي منذ الثورة الإسلامية في إيران عام 1979.
وقال وزير النفط الكويتي في تصريحه لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ليلة أمس من طهران إن إيران يوجد بها كميات كبيرة من الغاز مؤكدا "حاجة الكويت إلى الغاز الإيراني عن طريق التعاون بين الجانبين من أجل استيراده عن طريق توقيع اتفاقية بهذا الشأن."
وتحتاج الكويت عضو منظمة أوبك للغاز الطبيعي بشدة لتشغيل محطات الكهرباء التي يتزايد عليها الضغط بقوة خلال فصل الصيف شديد الحرارة والذي يتزايد فيه استخدام أجهزة التكييف.

وخلال الشهرين الماضيين وقعت الكويت ثلاث اتفاقيات تضمن لها استيراد نحو 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا من شركات شل وقطر غاز وبي.بي.



وذكرت وكالة أنباء رويترز أنها لم تتمكن من الوصول لأي من مسؤولي مؤسسة البترول الكويتية لتوضيح ما إذا كانت هناك اتفاقيات سيتم توقيعها بشأن استيراد الغاز من إيران.
وأكد العمير أن المباحثات بين أمير الكويت والرئيس الإيراني حسن روحاني تناولت سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات لا سيما في مجالي النفط والغاز مبينا أن الكويت وإيران من أكبر الدول المصدرة للنفط "لذا فباستطاعة البلدين تبادل الخبرات والتنسيق في مجال النفط استخراجا وتسويقا وتكريرا".
ونقلت كونا عن وزير المالية الكويتي أنس الصالح قوله إن الاتفاقية التي تم توقيعها بشأن التعاون في الشؤون الجمركية بين الكويت وإيران "ستعمل على تسهيل إجراءات التبادل التجاري ودخول السلع والبضائع بين البلدين."
بينما دعا نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة والصناعة عبدالمحسن المدعج إلى العمل على رفع حجم التبادل التجاري بين الكويت وإيران مبينا أن حجم التبادل التجاري بين الدولتين يصل إلى نحو 150 مليون دولار سنويا وهو "أمر لا يرقى إلى طموح البلدين".
وذكر المدعج أنه جرى توقيع اتفاقية مع معاون وزير الصناعة الإيراني مهدي كرباسيان للتعاون في مجال تزويد الكويت بالحديد الصلب الإيراني واصفا هذه الاتفاقية بأنها "فاتحة خير بين الكويت وايران في مجال التعاون الصناعي بين البلدين."

وحول اتفاقية التعاون السياحي قال المدعج طبقا لتقرير كونا "نحن نعمل على تطوير العلاقات السياحية بين البلدين والجميع يعلم أن إيران يقصدها الكويتيون للسياحة نظرا لما تتمتع به مدنها من مناظر طبيعية خلابة وأجواء مناخية رائعة إضافة إلى أن الكويتيين يقصدونها أيضا للسياحة الدينية.
فيديو





أدوا اليمين القانونية أمام الرئيس محمود عباس برام الله
أخيرا.. فتح وحماس يتفقان على 17 وزيرا في الحكومة الفلسطينية الـ 17 (فيديو)

الاثنين 4 شعبان 1435 الموافق 02 حزيران (يونيو) 2014
رام الله (وكالات):

أدت الحكومة الفلسطينية التوافقية اليمين أمام الرئيس محمود عباس الاثنين (2 يونيو) بعد شقاق دام سبع سنوات، وهذه هي الحكومة الثالثة لرامي الحمد الله الذي خلف سلام فياض.

وتعتبر الحكومة الحالية هي الحكومة رقم 17 في عدّاد الحكومات الفلسطينية المتعاقبة .. وللمصادفة تضم 17 وزيرا .

وأدت الحكومة اليمين في مقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة رام الله في الضفة الغربية، وبأدائها اليمين تكون الحكومة قد تغلبت على خلافات اللحظات الأخيرة.

بدوره أعلن رئيس دولة فلسطين محمود عباس، استعادة وحدة الوطن وإنهاء الانقسام الذي ألحق بقضيتنا الوطنية أضرارا كارثية طوال السنوات السبع الماضية.

وقال في كلمة متلفزة للشعب الفلسطيني في الوطن والشتات: 'اليوم وبتشكيل حكومة التوافق الوطني، نعلن إنهاء ونهاية الانقسام الذي ألحق بقضيتنا الوطنية أضرارا كارثية طوال السنوات السبع الماضية'.

وأكد الرئيس عباس أن الحكومة التي تبدأ عملها اليوم هي حكومة انتقالية الطابع، ومهمتها الإعداد للانتخابات قريبا، إلى جانب رعاية أمور وتوفير حاجات أبناء شعبنا، مشددا على التزامها كسابقاتها بالتزامات السلطة الوطنية والاتفاقات الموقعة وبالبرنامج السياسي الذي أقرته مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية.

وشدد على أن السلطة والحكومة ستقومان بالعمل الحثيث لمعالجة جميع المشاكل ورفع المعاناة وتحسين أوضاع شعبنا في قطاع غزة على مختلف الأصعدة، وقال: أشد على أياديهم: نحن على موعد قريب جدا على أرض غزة البطلة.

وأشار إلى أن المفاوضات السياسية ستبقى في ولاية منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني ولا علاقة للحكومة بها.

وبخصوص التصريحات والمواقف الإسرائيلية ضد اتفاق المصالحة والتهديد بمقاطعة الحكومة الجديدة، قال الرئيس إنها تجعلنا 'أشد تمسكا بما حققنا وأكثر إصرارا على إتمامه ومواصلته'.
ومنعت إسرائيل ثلاثة وزراء من قطاع غزة الواقع تحت سيطرة حماس من دخول الضفة الغربية.
وسارعت إسرائيل منذ الإعلان عن تشكيل الحكومة إلى التهديد بمقاطعة السلطة الفلسطينية وحجز عوائد الضرائب المستحقة للفلسطينيين.

يذكر أن أحداث الانقسام بين فتح وحماس بدأت فعليا على الأرض منذ فوز حماس بالانتخابات التشريعية واستمرت حتى انتهت بسيطرة عسكرية في 14/6/2007 , وقبل مرور العام السابع تمكّن الطرفان من إنهائه اليوم الاثنين 2/6/2014.
فيديو





بين سجين حرب أمريكي في أفغانستان و5 من طالبان
"العطية": وساطة الدوحة في تبادل السجناء إنسانية

إفي- الدوحة:
 أكد وزير الخارجية القطري، خالد بن محمد العطية، اليوم الأحد، أن الدوحة توسّطت في عملية التبادل التي حدثت بين سجين الحرب الأمريكي الوحيد في أفغانستان، بو بيرغدال، وخمسة من قيادات حركة طالبان، "لدوافع إنسانية بحتة".

وقال "العطية": "قامت قطر بدور الوساطة من مبدأ إنساني أساسي، وحاولنا التفاوض مع الجانبين".

وأضاف، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، بالعاصمة القطرية الدوحة: "لن أخوض في التفاصيل حول عملية التبادل بين السجين الأمريكي في أفغانستان والقياديين بطالبان".

وكانت حركة طالبان الأفغانية قد رحبت في وقت سابق من اليوم الأحد، بعملية تبادل السجناء.
وكشفت الحركة أسماء القياديين الخمسة، وهم خيرالله سعيد والي خيرخوا وزير داخلية طالبان السابق، وملا محمد فضل رئيس هيئة أركان طالبان السابق، وملا نورالله نوري القيادي رفيع المستوى في نظام طالبان، وعبدالحق واسق نائب مدير الاستخبارات في طالبان، ومحمد نبي عمري عضو في خلية من تنظيم القاعدة وفي حركة طالبان أيضاً.

ويأتي الإفراج عن المعتقلين الخمسة ضمن عملية المصالحة السياسية مع حركة طالبان، وهو ما تسعى الولايات المتحدة للوصول إليه منذ أعوام، من أجل ضمان نجاح مرحلة مع بعد الحرب في أفغانستان.





خلفان يكشف تفاصيل لقائه بـ"شيعي كويتي" تحول إلى مذهب سني في مطعم بلندن

 

قال نائب رئيس شرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان، مساء الأحد، إن الطائفة الشيعية في مجتمعه تعتبر قلة وأن من المفروض دمجهم في مذهب السنة، عن طريق إقناعهم بأرقى الأساليب.

وقال خلفان في سلسلة من التغريدات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: "انا اعتبر أننا نحن السنة مقصرين. الشيعة قلة عندنا المفروض ندمجهم في مذهبنا بقناعهم بأرقى الأساليب."

وأضاف: "الشيعة من وجهة نظرهم انهم على حق. فلا تعجبوا اذا أصروا على شيء لا نرى فيه نحن تحريم وهم يحرمونه.. هذا فهمهم واعتقادهم.. لنترك الشيعة يسمون الارنب حشرة.. ونحن نسميها حيوان.. وآخرون يسمونها سمكة وش المشكلة؟ متى يدرك البعض أنه لا إكراه في الدين."

وتابع خلفان قائلا: "جمعني الصدفة مع شاب كويتي في لندن بأحد المطاعم.. كان شيعيا وتحول إلى سني وجدت فيها قناعة عجيبة وحدثني عن أمور كانت سببا في تركه للمذهب الشيعي."

CNN






إعلامي سعودي عن باسم يوسف: خادم الحرمين لن يرضى بتهكم سافر على أبطال مصر – فيديو


“الحكومة السعودية على رأسها خادم الحرمين وولي عهده .. لن يرضوا أبدا بأن يتهكم شخص ساخر على أبطال مصر وعلى خير أجناد الأرض”.
جاءت هذه الكلمات على لسان الإعلامي السعودي خالد المجرشي أثناء مداخلة هاتفية في برنامج “على مسؤولتي”، الذي يديره الإعلامي المصري أحمد موسى، بدا فيها المجرشي كمتحدث باسم العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز حين تعهد بعدم عودة الفنان الكوميدي باسم يوسف من خلال شاشة “إم بي سي-مصر”.
وأبدت الفنانة المصريةى غادة عبد الرجب المشاركة في الحلقة ارتياحها لهذا الخبر، وذلك برد تلقائي مباشر قالت فيه: “إن شاء الله يا رب .. لن نريده أن يعود أبدا”، بعد أن أطلقت ضحكة رنانة، فيما دعا الإعلامي السعودي المذكور باسم يوسف أن “يجد له قناة أخرى”، متمنيا له.. “good luck”.
يُشار إلى أن خالد المجرشي كان قد دعا عبر مداخلة هاتفية أيضا في إبريل الماضي، إلى ضرورة “أن نوجه خطابنا للإعلام الغربي ونترجم الإرهاب الإخواني” وفقا لوصفه.
وأضاف: “بدلا من أن أستضيف أو أتعاقد مع مهرج يأخذ الملايين .. إذا كان أنا عندي حس وطني عربي .. أوجه هذه الساعة وأترجم خطابي للغرب ببرنامج أسبوعي بدلا عن الساعة للمهرج باسم يوسف لأوجه خطابي باللغة الإنجليزية”.
فيديو





لن يظهر مرة أخرى بتاتاً على أي قناة
باسم يوسف يعلن توقف "البرنامج" نهائياً

اللقطة الأخيرة لـ"البرنامج"
الإثنين 2 يونيو 2014 / 18:55
أبوظبي
أعلن مقدم برنامج "البرنامج" المصري باسم يوسف عن إيقاف برنامجه نهائياً، وذلك أن قررت شبكة MBC إنهاء عرض البرنامج من جهتها عبر شاشتها منذ بضعة أيام.

وأكد يوسف، خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم الإثنين داخل مسرح راديو، وهو المكان الذي كان يتم بداخله تصوير الحلقات في كل المحطات التلفزيونية التي ظهر فيها البرنامج، أنه لن يكون هناك أن ظهور آخر لـ"البرنامج" على أي قناة أخرى.

وأوضح يوسف أن إيقاف البرنامج سيتكرر إذا ما قرر نقله لقناة مصرية أو عربية أخرى، مؤكداً أن الاحساس بالأمان في هذا الإطار أصبح منعدماً، كما أكد في الوقت ذاته أن البرنامج مكانه في مصر وليس أي بلد آخر.

ورداً على إمكانية الرجوع إلى موقع "يوتوب"، استبعد يوسف هذا الأمر لافتاً أن أكبر المشاكل التي تعترض العودة على الإنترنت هو عدم وجود التمويل اللازم لهذا الأمر.

وفي نهاية المؤتمر، شكر يوسف MBC على الفترة التي قضاها في القناة، ومن ثم طلب من جميع العاملين في البرنامج التقاط صورة جماعية وحملوا فيها ورقة كتب عليها "النهاية - The End"






بالفيديو.. أديب لـ" السيسي": وريني طولك وعرضك.. البورصة بـ"تترزع"

 
قال الإعلامي عمرو أديب للرئيس الجمهورية القادم عبدالفتاح السيسي "ورينى طولك وعرضك.. البورصة بتترزع كل يوم خساير" جاء ذلك خلال برنامجه "القاهرة اليوم" المذاع على فضائية "اليوم" مضيفا "البورصة بتترزع يا ريس". وتابع أديب أن السؤال الإجبارى لرئيس الجمهورية القادم، هل ستبقى على قرار ضريبة البورصة أو ستلغيها؟.. قائلا ، مشيرا إلى أن كثيرا من الأسئلة تواجه الرئيس القادم لمصر.
فيديو





الرئاسة المصرية تدعو زعماء العالم إلى حفل تنصيب "السيسي".. السبت


 واصل مؤيدو المشير عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر المنتخب -حسب النتائج الأولية- احتفالاتهم بفوزه، لليوم الرابع على التوالي، أمس الأحد في ميدان التحرير وشوارع منطقة المهندسين، فيما تستعد رئاسة الجمهورية لتوجيه دعوات لزعماء الدول للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الجديد، فيما قرر المرشح الخاسر حمدين صباحي تحويل التيار الشعبي إلى حزب؛ تمهيداً لخوض الانتخابات البرلمانية.

ووفقاً لصحيفة "المصري اليوم" فإن مؤسسة الرئاسة تعمل حالياً على إعداد قائمة بالرؤساء والملوك الذين ستتم دعوتهم لحفل تنصيب الرئيس المنتخب، المقرر إقامته بقصر الاتحادية الرئاسي يوم السبت المقبل.

وقالت مصادر إنه من المتوقع أن تشمل الدعوات 35 زعيماً على رأسهم قادة الدول الذين كان لهم موقف مؤيد من "ثورة 30 يونيو"، ورحّبوا بانتخاب المشير عبدالفتاح السيسي رئيساً للجمهورية.

من جهة أخرى، قال أحمد حنفي، عضو اللجنة القانونية لحملة المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، إن "صباحي" سيبدأ في اتخاذ الإجراءات القانونية لتحويل التيار الشعبي إلى حزب سياسي خلال 10 أيام؛ تمهيداً لخوض الانتخابات البرلمانية.






بورصة مصر تعود للمكاسب بعد 40 مليار جنيه من الخسائر
الاثنين 4 شعبان 1435هـ - 2 يونيو 2014م
 

القاهرة – خالد حسني
سجلت البورصة المصرية ارتفاعات قياسية في التعاملات الصباحية لجلسة تعاملات اليوم، بعد خسائر قاسية تجاوزت 40 مليار جنيه في 3 جلسات، بعد اتجاه الحكومة لتعديل قانون ضرائب الأرباح الرأسمالية والتوزيعات النقدية.

وأرجع محللون ومتعاملون بالسوق ارتفاعات اليوم إلي التعديلات التي أجرتها المجموعة الاقتصادية على قانون ضريبة أرباح البورصة والتي رفعت حد إعفاء التوزيعات النقدية إلى 15 ألف جنيه، كما تم إعفاء التوزيعات المجانية من الضريبة.

وأعلنت الحكومة المصرية مساء الأحد، أنها أعفت توزيعات الأسهم المجانية تماما من الضرائب في تعديلات قانون ضريبة الدخل المزمع تطبيقه على أرباح بورصة مصر مع زيادة حد الإعفاء في ضريبة التوزيعات النقدية إلى 15 ألف جنيه للأشخاص الطبيعيين المقيمين في مصر. وقال مجلس الوزراء إنه سيحيل النسخة النهائية من مشروع القانون إلى رئيس الجمهورية لإقراره.

وخلال التعاملات الصباحية لجلسة تعاملات اليوم، ربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة نحو 5.7 مليار جنيه تعادل 1.23%، بعدما ارتفع رأس المال السوقي من نحو 460.2 مليار جنيه خلال إغلاق أمس ليسجل نحو 465.9 مليار جنيه حتى الآن.

وعلى صعيد المؤشرات، فقد ارتفع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 1.88% مضيفاً نحو 149 نقطة إلى مستوى 8043 نقطة مقابل 7894 نقطة في إغلاق تعاملات أمس.

كما ارتفع مؤشر "إيجي إكس 70" للأسهم المتوسطة إلى مستوى 564 نقطة بنسبة 0.71% مضيفاً نحو 4 نقاط من مستوى 560 نقطة في إغلاق تعاملات أمس. وامتدت الارتفاعات لتشمل مؤشر "إيجي إكس 100" الأوسع نطاقاً، والذي ارتفع بنسبة 0.71% مضيفاً نحو 7 نقاط إلى مستوى 992 نقطة مقابل نحو 985 نقطة في إغلاق تعاملات أمس.

وصعد سهم "التجاري الدولي" بنسبة 2.93% إلى 36.17 جنيه، فيما ربح سهم "جلوبال تيليكوم" بنسبة 1.97% إلى 5.16 جنيه. وربح سهم "بالم هيلز" اليوم بمقدار 3.19% إلى 4.23 جنيه، تبعه سهم "بايونيرز القابضة" بارتفاع 3.33% إلى 12.48 جنيه.

وقالت مدير التداول بشركة تيم لتداول الأوراق المالية، أماني عبد المطلب، إن حالة التفاؤل عادت للمستثمرين بمجرد إعلان الحكومة أمس عن اتجاهها لتعديل قانون ضرائب الأرباح الرأسمالية والتوزيعات النقدية، وهو ما دفع إلى تخلي المستثمرين عن الاتجاه البيعي والتحول إلى الشراء.

وأشارت إلى أن غالبية الأسهم حققت ارتفاعات جيدة خلال جلسة اليوم، خاصة بعد استجابة وزراء المجموعة الاقتصادية لمطالب المستثمرين والشركات المدرجة والمحللين والخبراء، وتقرر تعديل القانون الجديد الذي سيعرض على رئيس الجمهورية لإقراره.





10 أحزاب مصرية تهدد بمقاطعة الانتخابات النيابية
الاثنين 4 شعبان 1435هـ - 2 يونيو 2014م
مجلس الشعب المصري

تصاعدت أزمة الخلاف حول قانون انتخاب مجلس النواب في مصر، حيث حذر حزب "التحالف الشعبي الاشتراكي" من أن ما يزيد عن عشرة أحزاب قد تتخذ قراراً بالمقاطعة إذا لم يتم تعديل القانون.

واعتبر الحزب أن القانون يصب في صالح الأحزاب الممولة من رجال الأعمال والتي تملك فرصة المنافسة على المقاعد الفردية، فيما اعتبر حزب "النور" أنه لا بد من طرح القانون للحوار المجتمعي عقب خروجه من قسم التشريع لمجلس الدولة.

أما حزب "الحركة الوطنية" فاعتبر أن عدم إخضاع القانون للحوار المجتمعي يعرضه لشبهات عدم الدستورية.

من جانبه أكد حزب "الإصلاح والنهضة" أن تغييب قوى المجتمع عن مناقشة القضايا التشريعية يفتح الباب أمام عدم الاستقرار.

وكان مجلس الدولة رفض مبدأ طرح القانون للحوار المجتمعي على اعتبار أن المجلس انتهى من صياغته وأن الحوار المطلوب يجب أن يكون في مرحلة سابقة، بحسب نصوص الدستور.





نشطاء مصريون يدشنون "سيسي ميتر" لمراقبة أداء الرئيس المنتظر

سبق- متابعة:
دشن نشطاء موقعاً على شبكة الإنترنت باسم «سيسي ميتر»، لمتابعة أداء الرئيس المصري المنتخب عبدالفتاح السيسي الذي أظهرت مؤشرات نتائج انتخابات الرئاسة، فوزه على منافسه حمدين صباحي.

وجاء تدشين الموقع على نحو مماثل لما فعله نشطاء بعد انتخاب الرئيس المعزول محمد مرسي بإطلاقهم لموقع «مرسي ميتر»، في يونيو 2012، لمراقبة أدائه في الـ 100 يوم الأولى من حكمه.

وقال مؤسسو «سيسي ميتر» إن فكرة الموقع «مقتبسة من موقع مرسي ميتر»، وأشاروا إلى أنه من المعروف «أن الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسي لم يقدم أي وعود انتخابية أو برنامج بجدول زمني يمكننا أن نحاسبه على أساسه، ولكن مما لا يخفى على أحد تلك الآمال والتطلعات التي يبنيها قطاع كبير من المصريين على تولي السيسي للرئاسة».

وأضافوا: «نحن نفتح الباب في هذا الموقع لاستقبال الاقتراحات بالمطالب والتوقعات الواقعية المنتَظرة من الرئيس الجديد.. وبعد ذلك سوف يتم عرضها للتصويت منذ موعد توليه السلطة رسمياً وحتى انتهاء الفترة الرئاسية لتكون بمثابة المقياس لإنجازات الرئيس».





صحيفة بريطانية تنشر أخطر تقرير عن السيسي منذ الاطاحه بـ"مبارك"

 
:نشرت صحيفة "دايلي تيليجراف" البريطانية اليوم، تقريرا عن المرشح الرئاسي "عبد الفتاح السيسي" الفائز في الانتخابات الرئاسية وفقا للنتائج الأولية، وقالت إن الرجل القوي خطط للاستيلاء على السلطة في حالة الثورة على الرئيس الأسبق "حسني مبارك" وتوليه منصب رئيس الجمهورية منذ عام 2010، وفقا لتصريحات بعض المستشارين. وتضيف الصحيفة أن "السيسي" فاز بنسبة 97% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية الأسبوع الماضي، موضحة أنه لم يكن معروفا لدى المصريين والمجتمع الدولي، وقد صعد بشكل سريع إلى السلطة. ويقول المستشارون للصحيفة إن "السيسي" دخل كأحد كبار ضباط الجيش قبل عام 2011، في الوقت الذي نمت فيه الخلافات والانقسامات بين الجيش وعائلة "مبارك". وأوضحت أن "السيسي" تنبأ بأن "مبارك" سيورث الحكم لأبنه "جمال"، وأن ذلك القرار سيسبب اضطرابات شعبية، ولذلك أوصى بأن يكون الجيش على استعداد للتحرك للحفاظ على الاستقرار والدور المركزي الخاص بالمؤسسة العسكرية في الدولة. وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن الأحداث مرت أسرع من المتوقع، مع الثورة في تونس والتي أثارت احتجاجات يناير 2011 في شوارع القاهرة، واتبع الجيش الخطة التي وضعها "السيسي" ونزلت القوات في الشوارع ووقفت بجانب الشعب، مما أوضح أن شعبية “مبارك” وعائلته كانت متدنية، عكس الجيش. ومن جانبه، يقول أستاذ العلوم السياسية البارز "حسن نافعة":" عندما انطلقت ثورة 25 يناير، كان لدى الجيش بالفعل خطط لنشر قواته في الشوارع"، مضيفا:" استنتج أن الجيش تخلص من خلافة مبارك وضحى به، بدلا من أن يضحي بالنظام ككل"، لافتة إلى ترقية "السيسي" منذ عام 2011، حتى اختاره الرئيس الإخواني "محمد مرسي" وزيرا للدفاع، نظرا للقيم الدينية التي يتحلى بها. وتوضح أن حلم "السيسي" الذي رآه، وهو يرتدي الساعة الأوميجا قد تحقق أخيرا، ولكن مع شرعية مهددة لضعف نسبة الإقبال المتوقعة على الانتخابات، بالإضافة إلى التحديات الدولية، مؤكدة أن يجب عليه وضع خطة لتحقيق الاستقرار في البلاد. وقالت الصحيفة إن معارضي "السيسي" ليسوا فقط من جماعة الإخوان المسلمين، ولكن أيضا من الشخصيات العلمانية مثل "محمد البرادعي" الذي ساند ثورة 30 يوليو، واتهم "مرسي" بخيانة الثورة. واختتمت الصحيفة بقولها: المقربون من "السيسي" يقولون إنه ذكي في التعامل مع التوقعات واختيار الأشخاص الذين سيدفعون بمصر إلى الأمام، حتى ربما تجاه المزيد من الديمقراطية جاء ذلك حسب ما نشره موقع المصريون.





جريمة غامضة.. العثور على أسرة مصرية كاملة متوفاة داخل حمام منزلهم

سبق– القاهرة:
 يكثف رجال مباحث العاصمة المصرية القاهرة، جهودهم لكشف غموض العثور على جثث أسرة مكونة من مدرس وزوجته المدرسة أيضاً، ونجليهما متوفين، داخل حمام شقتهم بمدينة نصر.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، فقد تلقت الإدارة العامة لمباحث القاهرة، بلاغاً بالعثور على متوفين بالعقار رقم 7 بامتداد شارع عباس العقاد.

وبالانتقال إلى موقع الحادث والمعاينة، وجدت جثث أحمد بكير (٥١ سنة) مدرس، وزوجته سمر زكريا (٤٤ سنة) مدرسة، ونجليهما محمد (٢١ سنة) طالب ومؤمن (١٢ سنة) طالب، داخل حمام الشقة يرتدون ملابسهم كاملة، عدا الأول عاري الجسد وجميعهم في حالة تعفن ولا توجد بهم إصابات ظاهرية.

وتم نقل الجثث إلى المشرحة، وتبين سلامة جميع منافذ الشقة، وكلفت المباحث بالتحري عن الواقعة وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيق.





مواجهات بين الجيش وعناصر متطرفة غربي تونس


قالت مصادر أمنية في تونس إن تبادلا لإطلاق نار وقع مساء الأحد في جندوبة (شمال غرب تونس)، بين قوات من الحرس والجيش الوطني وجماعات إرهابية مسلحة.

وذكرت المصادر الأمنية أن مناطق ريفية وجبلية بمدينة فرنانة التابعة لمحافظة جندوبة تشهد مواجهات بين قوات من الجيش والحرس من جهة، وعناصر إرهابية مسلحة من جهة أخرى، مع سماع دوي لإطلاق نار كثيف من الجانبين.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، نقلت إذاعة "شمس إف إم" الخاصة عن مصدر أمني أن العناصر الإرهابية استخدمت القنابل اليدوية خلال المواجهات، وهو ما دفع قوات الجيش إلى إجلاء العائلات القريبة من منطقة المواجهات.

وأضافت أن طائرة مروحية تابعة للجيش حلَّقت فوق المنطقة؛ لمساعدة الوحدات القتالية. ولم تتوفَّر معلومات حول وقوع إصابات أو قتلى خلال المواجهات.

وكان الجيش قد بدأ عمليات تمشيط واسعة في المنطقة منذ مساء السبت؛ إثر الاشتباه بتحرك عناصر إرهابية، وطلبها المؤونة من أحد العائلات.

وتصاعدت العمليات الإرهابية بشكل مفاجئ في تونس مع شنِّ مجموعة مسلحة لهجوم على منزل وزير الداخلية بمنطقة القصرين، الأربعاء الماضي، مما أدى إلى مقتل أربعة عناصر أمنية.

وأحدثت العملية انتكاسة لجهود تونس في مكافحة الإرهاب، بينما قالت الحكومة إنها ردة فعل لنجاح الأجهزة الأمنية على مدار الأشهر الأخيرة في إحباط مخططات إرهابية، وشلُّ تحركات الجماعات الإرهابية.





اليمن.. الحوثيون يغلقون الطريق بين عمران وصنعاء
الاثنين 4 شعبان 1435هـ - 2 يونيو 2014م

صنعاء - حمود منصر

في تطور ربما يكون هو الأهم منذ أيام، أفاد مراسل قناة "العربية" باليمن بأن المسلحين الحوثيين أغلقوا الطريق بين مدينة عمران والعاصمة صنعاء.

وكان شهود عيان أفادوا بأن قتالاً عنيفاً يدور بين مسلحي الحوثي والقوات الحكومية بالقرب من شارع 22 مايو المؤدي إلى وسط مدينة عمران شمال صنعاء، حيث يصرّ المسلحون على دخول المدينة وعلى مطالبهم المتمثلة في إقالة قائد المنطقة العسكرية في المنطقة ومحافظ عمران.

فيما تتواصل الاشتباكات بين مسلحي الحوثيين وقوات حكومية في محيط جبل ضين، حيث تعرضت أجهزة إرسال إلكترونية تابعة لشركات اتصالات محلية للقصف، وشوهدت السنة النيران تتصاعد من الجبل.

من جانبها، جددت الحكومة اليمنية التزامها بمنع الحوثيين من دخول عمران وتسعى للتهدئة دون الإذعان لمطالب الحوثيين بإقالة قائد المنطقة العسكرية ومحافظ عمران.





تعرّض منزل رئيس الوزراء اليمني لإطلاق نار
الاثنين 4 شعبان 1435هـ - 2 يونيو 2014م

تعرض منزل رئيس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوة، الاثنين، لإطلاق نار كثيف من قبل مسلحين مجهولين كانوا على متن سيارتين، بحسب ما أفاد مصدر أمني.

وذكر المصدر لوكالة فرانس برس أن "هجوماً شنه مسلحون بالرشاشات بعد نصف ساعة من خروج المبعوث الأممي لليمن جمال بن عمر من منزل رئيس الحكومة".

وأوضح المصدر أن الهجوم الذي ردّ عليه حراس منزل رئيس الحكومة في الحي السياسي بوسط العاصمة صنعاء "لم يسفر عن أي إصابات".





الثوار يسيطرون على مناطق واسعة في ريف دير الزور
الأحد 3 شعبان 1435هـ - 1 يونيو 2014م


سيطرت كتائب الثوار الأحد على مناطق واسعة في ريف دير الزور الغربي، وذلك بعد معارك وصفت بالعنيفة مع تنظيم دولة العراق والشام أسفرت عن مقتل 18 من عناصر التنظيم، فيما قتل ثلاثة من الثوار.

وأفاد ناشطون أن كتائب الثوار سيطرت على قرى الحسينية والجنينة ومحيميدة والحصان وحوايج بومصعة وزغير جزيرة وحطلة إضافة إلى بلدتي الكسرة والصعوة في الريف الغربي، مضيفا أن الثوار قطعوا طرق إمداد التنظيم إلى الرقة بعد سيطرتهم على هذه القرى والبلدات.

من جهة أخرى، تمكن الثوار من التقدم داخل مدينة دير الزور بعد الالتفاف على مواقع التنظيم، حيث سيطروا على دوار الحلبية الواقع على المدخل الشمالي الشرقي للمدينة.

وكان تنظيم الدولة انسحب أمس السبت من بلدتي مراط والصالحية بعد اشتباكات مع الثوار في المنطقة.

وفي الأثناء، تشهد منطقة مفرق الطابية في الريف الشرقي اشتباكات بين كتائب الثوار وعناصر التنظيم، فيما تتواصل المعارك في بلدة البصيرة، وسط تبادل للقصف المدفعي من الجانبين، ما أوقع عددا من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين.

ويشار إلى أن كبرى الفصائل الثورية بما فيها الجبهة الإسلامية وجبهة النصرة أعلنت في وقت سابق عن تشكيل تجمع جديد تحت اسم “مجلس شورى مجاهدي الشرقية” يضم الفصائل المقاتلة في محافظة دير الزور بهدف توحيد جهود القتال فيما بينها ضد قوات الأسد من جهة وتنظيم دولة العراق والشام من جهة أخرى.





صور الأسد تخنق شوارع دمشق وتخفي ملامحها


دمشق - جفرا بهاء

يحاول النظام منذ بداية الثورة إلصاق صفة "التشبيح" بدمشق، والتشبيح الذي يلصقه النظام بالعاصمة يختلف عن الشبيحة الذين يقتلون ويغتصبون وينهبون في باقي المدن.

فدمشق لا تزال تحت سيطرة النظام السوري، ولكنها تعيش تحت القمع والحصار، محاصرة بالحواجز، محاصرة بالأمن، محاصرة بالإهانات، محاصرة بمغامرة الخروج من المنزل والعودة بسلام.

وتبدو أن حملة الأسد الانتخابية اليوم تخنق دمشق، حيث تحتل الشوارع وتكاد تخفي ملامح الساحات والشوارع.
ورغم أن المواقع الإخبارية التابعة للنظام والمؤيدة له، أكثرت من الأخبار عن القرارات الرسمية التي تمنع المرشحين من إلصاق الصور على جدران مؤسسات الدولة، وفي المكاتب، إلا أن هذه القرارات بقيت خاصة بالمرشحين الآخرين اللذين اختفت صورهما بشكل شبه كلي من الشوارع.

ليقف شباب لا تتجاوز أعمارهم الـ25 عاماً مع كاميراتهم ليوثقوا المدينة والحصار والصور التي خنقت الحياة هناك.
شباب يخاطرون بحياتهم ويوثقون

"عدسة شاب دمشقي" تنشر يومياً صوراً من دمشق، فيخاطر شباب تتراوح أعمارهم ما بين 18-25 عاماً في كل مرة يرفعون فيها الكاميرا ليلتقطوا صورة، وبحسب "محمد" أحد مشرفي الصفحة الـ"15"، فإنهم يوثقون العاصمة "لأننا نريد للعالم كله أن يرى دمشق المحتلة من الأسد وصوره".

يقول محمد للعربية نت "خسرنا 4 شهداء مصورين أساسيين في الصفحة، وهم أصدقاؤنا أيضاً (ملهم بيرم، يوسف يونس، عبد الله دوارة، يمان سبيني) وتم اعتقال عدة شباب منا أيضاً، ووفاء لذكراهم كلهم فإننا مستمرون بالعمل منذ سنتين بلا توقف، ونحاول أن نلتقط تفاصيل دمشق وريفها بشكل يومي".
الكاميرا صديقتنا الوفية

"في معظم الأحيان يحاول النظام إظهار دمشق بأن الحياة فيها طبيعية، ولكننا نعرف أن هذا الأمر ليس صحيحاً، فنحن نعيش هنا ونرى الذل والقهر الذي يمارس علينا وعلى سكان المدينة"، ويتابع محمد"ذهبنا للتصوير في المناطق المحاصرة واستطعنا التقاط بعض الابتسامات التي أعادت لنا ولغيرنا الأمل، ولكن الجوع كان أكثر تواجداً في صورنا لأنه المسيطر على الحياة في تلك المناطق".

وحول أكثر الحالات التي واجهتهم خطورة، قال محمد إن شابين من الفريق غامرا بأعلى درجات الخطورة عندما صورا حواجز في دمشق.

ويرفض محمد مقولة "العين تعتاد الدمار، والقلب يفقد رقته من الموت"، فيقول: "كل صورة نلتقطها يمر أمام أعيننا شريط الحياة، ننظر للبناء المدمر الذي نصوره وهو خال من سكانه، ونأمل أن يكون بعض ساكنيه نجوا من الموت"، ويتابع محمد: "منظر امرأة أو طفل على قارعة الطريق، هو مشهد يجعل قلبك يرتجف، ويرتجف أكثر لأننا نخلد المشهد ونجعل منه واقعاً لا يمكن لأي تزوير للتاريخ محوه، وهذا أصعب شيء في مهمتنا".

وأكد محمد أنهم كشباب وكصفحة وموقع على الإنترنت ليسوا تابعين لأي جهة لا سياسية ولا عسكرية، ويعتمدون على أنفسهم لنقل الحقيقة "سنستمر في مهمتنا حتى آخر شاب فينا".

في دمشق النظام فقط يخاف، والنظام فقط يقتل، وشباب يخاطرون بحياتهم ويتحدونه في كل لحظة ليوثقوا جرائمه ودعاياته وكذبه.






ملك إسبانيا يتخلى عن العرش لنجله

أ ف ب- مدريد:
أعلن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي -الاثنين- أن الملك خوان كارلوس (76 عاماً) تخلّى عن العرش لنجله الأمير "فيليبي".

وكان خوان كارلوس قد اعتلى العرش على إثر وفاة فرانشيسكو فرانكو في نوفمبر 1975، وكسب شعبيته بنقله إسبانيا إلى الديموقراطية، قبل أن تلاحقه المتاعب الصحية والفضائح في نهاية عهده.






للإجابة على سؤال صعب جداً
سياسي ألماني يستعين بميركل في "من سيربح المليون؟"


الإثنين 2 يونيو 2014 / 17:04
د ب أ

تلقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اتصالاً هاتفياً من سياسي في حزبها يطلب منها المساعدة في الإجابة على سؤال في برنامج مسابقات المعلومات العامة "من سيربح المليون؟".

وكان السياسي فولفجانج بوسباخ توقف عند سؤال يتعلق بألمانيا الشرقية سابقا في مرحلة في فئة مئات الآلاف خلال تسجيل البرنامج الذي يقدمه الإعلامي الألماني جونتر ياوخ وستبثه محطة "آر تي إل" الألمانية مساء اليوم الاثنين.

وقال متحدث باسم المحطة إن السؤال كان متخصصاً لدرجة لا يمكن لأحد من الشخصيات الشهيرة الثلاثة التي تم اقتراح الاستعانة بها عبر الهاتف للإجابة عليها.

وأضاف المتحدث أنه حدث بعد ذلك "دردشة" بين بوسباخ وياوخ حول ما إذا كان من الممكن الاستعانة بالمستشارة ميركل في الإجابة على هذا السؤال.

وبعد ذلك جلب بوسباخ هاتفه المحمول من الخزانة التي أودع فيها متعلقاته الشخصية، ثم اتصل من الأستوديو بميركل "دون أن يعطي رقمها لأحد"، بحسب بيانات المتحدث باسم المحطة.

وبعد ذلك وضع ياوخ الميكروفون على سماعة الهاتف، ورفضت المحطة أن تفصح قبل بث البرنامج عما إذا كانت ميركل ردت بنفسها على الهاتف.





وُجهت إليه تهم جنائية
أمريكي يسرق جلداً بشرياً بقيمة 350 ألف دولار


اتهم رجل أمريكي بسرقة جلد بشري بقيمة تفوق 350 ألف دولار من أحد مستشفيات فيلادلفيا، بين نوفمبر (تشرين الثاني) 2011 و يونيو (حزيران) 2013. 

واكتشف الأطباء السرقات التي كان يقوم بها غاري دوديك في يناير (كانون الثاني) الماضي، بعد فقدانهم جلوداً بشرية أثناء عملية تدقيق المخزون، علماً أنه كان يعمل مندوب مبيعات لدى شركة للطب التجديدي وتوالد الأعضاء، وبالتالي استغل منصبه للقيام بالسرقات. 

وتوصلت التحقيقات إلى أن دوديك كان يسرق رقع الجلد التي تستخدمها المستشفى في بعض العمليات الجراحية، لاسيما التجميلية منها، وتم رصده أكثر من مرة بواسطة كاميرات المراقبة، أثناء نقله جلوداً من المستشفى إلى سيارته. 

وعلى الرغم من اعتقال دوديك وتوجيه تهم له بالسرقة والتلاعب بالفواتير، فإن المحققين لم يتوصلوا بعد إلى كيفية تصريفه الجلود التي سرقها. 

في المقابل، أبدى محامي المتهم رفضه توجيه تهم جنائية لموكله، مطالباً الجهات المتضررة باللجوء إلى محكمة مدنية، ومشيراً إلى السجل النظيف للمتهم طوال حياته وتفانيه في العمل، على حدّ وصفه.





بالصدفة.. شاب يستمتع بشهرة رئيس وزراء لنصف ساعة


دخل شاب هندي عالم الشهرة على موقع "تويتر"، بعدما فتح حساباً عن غير قصد على أنه رئيس الوزراء، وهو المنصب الذي يخوض من أجله كبار الساسة في البلاد معركة ضارية.

وحسب صحيفة "الاتحاد" الإماراتية، قال قيصر مالك (19 عاماً)، من مدينة "لوكنو" شمالي الهند، إنه كان يبحث عن اسم مستخدم أفضل لحسابه على "تويتر" عندما جرَّب بشكل عشوائي إمكانية استخدام اسم (PMOIndia) وهي اختصار (مكتب رئيس الوزراء).

وأضاف "مالك": "ما أدهشني تماماً هو أنني وجدت أن ذلك متاحاً، ولذلك حفظت الاسم كاسم مستخدم لي على "تويتر"، وبقي الاسم لي لمدة نصف ساعة".

ولم يكن "مالك" يعلم أنه سوف يُحشر وسط جدل إعلامي اجتماعي مستعر بين مكتبي رئيس الوزراء المكلف ناريندرا مودي والمنتهية ولايته مانموهان سينج.

وأضاف: "إنه بعد نصف ساعة أعيد الحساب تلقائياً باسم المستخدم السابق، وألغي اسم المستخدم الجديد".






عقار جديد يطيل فترة مقاومة أحد أمراض السرطان في الجسم

 


أظهرت دراسة نشرت نتائجها يوم السبت أن عقارا جديدا للنوع الاكثر شيوعا من سرطان الدم (لوكيميا) لدى البالغين يطيل فترة المقاومة لدى لمرضى الذين ازدادت حالتهم سوءا رغم تلقيهم العلاج التقليدي.

وحصلت المادة الفعالة "إبروتينيب" التي تباع تحت الاسم التجاري "إمبروفيكا" على موافقة الجهات التنظيمية الامريكية لعلاج اللوكيميا الليمفاوية المزمنة في شهر فبراير الماضي.

وقال الدكتور جون بيرد المشرف الرئيسي على الدراسة واستاذ الطب في مركز السرطان الشامل في جامعة اوهايو في كولومبس بولاية اوهايو الامريكية إن العلاج أثبت تفوقه على العقار"اوفاتوموماب" او ‭‭"‬‬ارزيرا".

وشملت التجربة 391 مريضا يعانون من مرض اللوكيميا الليمفاوية المزمنة الذي تطور بعد مرحلتي علاج سابقتين او اكثر. والعلاج التقليدي لمثل هؤلاء المرضى عبارة عن مزيج من العلاج الكيماوي وعقاقير الاجسام المضادة مثل ارزيرا.

وبعد متابعة استمرت أكثر من تسعة أشهر وجدت الدراسة أن "إبروتينيب" خفض مخاطر الوفاة بنسبة 57% بالمقارنة مع "أوفاتوموماب."

وقال الدكتور بيرد إنه أثناء المتابعة وجد أن 86% من المرضى الذين عولجوا "بإبروتينيب" استجابوا للعقار وواصلوا العلاج بآثار جانبية أقل مقارنة بنسبة تراوحت بين 35 % و40 % للعلاج التقليدي.

و"الإبروتينيب" علاج يؤخذ عن طريق الفم ومصمم لاستهداف إنزيم معروف باسم "بروتون تيروسين كيناز" ويعرقل عمل خلايا سرطانية محددة.

وذكرت جمعية السرطان الامريكية أن مرض اللوكيميا الليمفاوية المزمنة هو نوع من سرطان الدم بطيء التقدم تم تشخيصه في حوالي 16 ألف امريكي ويقتل نحو 4600 شخص كل عام.





صور: مالافاث بورنا.. من قاع الفقر الهندي إلى أعلى قمة بالعالم


بعد قضاء حياتها في حضيض إحدى القرى الهندية الفقيرة، صعدت فتاة بعمر الثالثة عشرة إلى أعلى قمة في العالم، ودخلت موسوعة غينيس كأصغر أنثى تقهر قمة جبل ايفرست.
وكانت “مالافاث بورنا”؛ (13 عاما)، التي تعيش في عائلة فقيرة تكسب أقل من 600 دولار سنويا، قد وصلت إلى قمة جبل ايفرست في 25 أيار/ مايو، بعد رحلة استمرت 52 يوما.
وقالت بورنا في اتصال هاتفي مع محطة بي بي سي؛ “كان الهدف من رحلتي هو إلهام الشباب من الطبقات الفقيرة، لكي يبحثوا عن فرص لإثبات عزيمتهم وعدم السماح للفقر بالوقوف أمام إرادتهم”.
وقال والدا الفتاة لصحيفة تايمز اوف انديا؛ “نحن سعداء بأن ابنتنا سجلت رقما قياسيا عالميا، وأنها ليست متفوقة أكاديميا فقط، ولكنها شجاعة أيضا ولديها روح المغامرة”.
وأضافوا؛ إنهم يأملون إن ابنهما ناريش سوف يحذو حذو أخته ويصل إلى قمة ايفرست في يوم من الأيام.





















صور: بامبو إنداه.. فندق يجمع بين الطراز الإندونيسي وسحر الطبيعة



يستمتع نزلاء فندق “بامبو إنداه”، في مدينة بالي الإندونيسية، بجو مختلف يجمع بين سحر الطبيعة، وديكور حديث بسيط، بعيدًا عن السجاد الملون، وأرضيات الرخام البارد. وتم بناء غرف الفندق فوق أحد البحيرات، حيث تكون الأرضية عبارة عن زجاج شفاف، يمكن للنزيل رؤية تجمعات الأسماك الصغيرة، وممارسة هواية الصيد من داخل الغرفة. وتتكون الغرف من خشب الساج، وتحتوي كل منها على سرير بأربعة أعمدة، يوجد بالقرب منه شبكة صيد، وقارب للتجول داخل الفندق، كما يتيح الفندق للنزلاء فرصة الاستحمام في الهواء الطلق، حيث يشعرون بأنهم جزء من الطبيعة.
وتم بناء الفندق في عام 2005، وصمم على الطراز الإندونيسي القديم، بالإضافة إلى جانب من الفخامة التي تتمتع بها الفنادق الحديثة، حيث تتراوح أسعار الغرفة مابين 200 و 495 دولارًا في الليلة.





























صور: لحى على شكل حيوانات.. موضة جديدة بأستراليا


يبدو أن موضة اللحى الضخمة قد عادت من جديد، ولكن هذه المرة بطريقة مختلفة، حيث يتم تشكيلها على شكل حيوانات تبدو حقيقية بشكل لا يصدق.
وجاءت هذه الصور في إطار حملة إعلانية لشركة نيوزلندية لصناعة ماكينات الحلاقة، وتبدو للوهلة الأولى وكان هذه الحيوانات تسلقت وجوه هؤلاء الرجال وتشبثت بذقونهم وآذانهم، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
وعلى الرغم من أن دراسة حديثة كشفت أن المرأة تجد نفس الرجل أكثر جاذبية بلحية لا يتجاوز عمرها 10 أيام، إلا أن هؤلاء الرجال قرروا الاحتفاظ بلحاهم الغريبة والمدهشة في وقت واحد.
ويستغرق هؤلاء الرجال شهورا وربما سنوات لتشكيل لحاهم على هذا الشكل، الذي شد انتباه الشركة النيوزلندية كفكرة ذكية لجذب الانتباه لمنتجاتها بهذه الصور غير العادية.











متوسط إنفاق السعودي 2487 جنيهاً استرلينياً خلال 2013
بالصور.. أفضل 7 متنزهات سياحية جاذبة للعرب في لندن


يتوجه مئات الآلاف من الخليجيين، خاصة السعوديين إلى لندن كل عام خلال الصيف؛ ليقضوا أياماً مستمتعين بالتسوق والطقس الرائع وينفقون ما يصل إلى ملياريْ دولار، وفقاً لأرقام الرابطة التجارية البريطانية.

وبلغ إنفاق السائح السعودي، خلال عام 2013، نحو 2487 جنيهاً استرلينياً، يليه الإماراتي بـ 2395 جنيهاً استرلينيا ثم الكويتي بنحو 1965 جنيهاً استرلينياً، والروسي بـ1169 جنيهاً استرلينياً، ثم السنغافوري بـ 980 جنيهاً استرلينياً.

وتقدر الرابطة الزيادة في نسبة المبيعات التجارية المرتبطة بالسياحة العربية في لندن بنحو 36 %، وهو ما يعني زيادة في نسبة التوظيف خلال الموسم السياحي بنحو 13.5 %.
ويزداد الازدحام في شوارع ومحال وسط العاصمة البريطانية لندن حدة في فصل الصيف وتحديداً بين شهري يوليو وسبتمبر.

وفيما يلي أشهر المناطق الترفيهية الجاذبة للعرب في لندن:
تكثر المتنزهات السياحية الترفيهية في إنجلترا, وهي تعد أكبر وأفضل أماكن الألعاب في أوروبا والعالم باستثناء ديزني لاند، وتقدم ضمن خدماتها: الترفيه العائلي الذي يجذب الكثير من العائلات السعودية والخليجية حيث تكون غالبية المناطق غاية في الازدحام.

1- متنزه "التون تاورز" وديزني لاند:
هذا المتنزه يحبه العرب لتشابهه مع "ديزني لاند" و"يونيفرسال ستوديوز" الشهيرين, حيث تبلغ مساحته نحو 500 فداناً ويقع في أراضي الريف الإنجليزي ويحوي متنزهاً ترفيهياً وآخر مائياً وحديقة أسماك تفاعلية وملعباً للجولف ومزرعة ومنزلاً تاريخياً فخماً وفندقين ومنتجعاً صحياً ليضمن لك قضاء أمتع الأوقات على الإطلاق.





2- متنزه "بليشور بيتش بلاك بول" والمشاهير:
يتمتع بتاريخه العريق الممتد إلى مائة عام, ويحوي ألعاباً موثقة لأشهر الشخصيات العالمية فيه ويحظى بشعبية خاصة في بريطانيا, وذلك منذ افتتاحه للجمهور في عام 189، ويجمع هذا المتنزه الفريد ما بين الواجهة البحرية ذات الطراز الفيكتوري والألعاب عالية التقنية بجانب إتاحته العروض الحية والترفيهية الممتعة.




3- متنزه "تشيزنجتون" والمغامرات:
يتسم بأنه عالم من المغامرات حيث يستطيع السائح أن يمكث فيه ساعات طويلة من دون ملل لقربه من العاصمة "لندن" كما أنه يحوي عشرة "عوالم" مختلفة تجول في ربوع "ترانسيلفانيا" و"الشرق الغامض" و"توي تاون" "مدينة الألعاب" و"أرض التنين" و"المنطقة المحظورة" وغيرها الكثير من مناطق الجذب الرائعة، إضافة إلى المرور بلعبة "انتقام رمسيس" المائية المدهشة.







مصر تشكف عن نيتها شراء نظام لرصد المخاطر الأمنية لشبكات التواصل

02/06/2014 - 3:47 م
رويترز(القاهرة )

قالت صحيفة الوطن اليومية المستقلة اليوم إن : "وزارة الداخلية???? ????المصرية طلبت من شركات عالمية نظاما إلكترونيا لرصد المخاطر الأمنية لشبكات التواصل الاجتماعي"، فيما اعتبر مستخدمو الإنترنت الخطوة تصعيد لمراقبة أنشطة المعارضين.
ونشرت الصحيفة على صفحتين ما قالت إنها كراسة الشروط والمواصفات الفنية للمشروع الذي سمته الوزارة "منظومة قياس الرأي العام"، وذكرت أن الوزارة طرحت مناقصة للمشروع حددت يوم 19 مايو أيار الماضي لجلسة تقديم العروض الخاصة بها في مقر الوزارة بوسط القاهرة، وأن كراسة الشروط والمواصفات الفنية تضمنت القول: "رغم أن هذه المواقع أنشئت فى الأساس للتواصل الاجتماعى بين الأفراد فإن استخدامها امتد ليشمل النشاط الجنائي والإجرامي من خلال تداول المعلومات الخاصة بإيذاء أفراد أو بتكدير الأمن العام وكذلك الدعوة إلى أعمال الإرهاب والعنف والشغب.
وقال مصدر أمني في وزارة الداخلية تعليقا على تقرير صحيفة الوطن عن طلب نظام إلكتروني لرصد الأنشطة على الإنترنت :"هذا الشيء عادي. طبيعي أن نراقب التهديد الإرهابي على الإنترنت بالاستعانة بالشركات العالمية في هذا التتبع، والمراقبة العادية لمواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من المواقع لم تعد كافية مع الزيادة الكبيرة في استخدامها خلال السنوات الماضية".


4- متنزه "دريتون" الخرافي:
فاز هذا المتنزه بجائزة "منطقة الجذب الكبرى للعام" لأنه أفضل المتنزهات الإنجليزية اللندنية, حيث تبلغ مساحته 280 فداناً, وتزخر أراضيه بالألعاب المثيرة والمغامرات، بالإضافة إلى وجود صالة سينما رباعية الأبعاد وعدد من المتاحف ومنطقة "القطار توماس" التي تُعد الوحيدة من نوعها في القارة الأوروبية، فضلاً عن حديقة للحيوان.





5- متنزه "دريتون مانور" والرعب:
يعشقه الأطفال لاحتوائه على ألعاب الرعب والخوف, حيث يقصده العرب للبحث عن الإثارة والتشويق والمغامرات، بالإضافة إلى إمكانية الانطلاق على متن أسرع قطار أفعواني في أوروبا، كما أنه يحوي مجموعة من المتاجر والمطاعم التي تزخر بالعروض الممتعة.





6- متنزه "فانتازيا ايلاند":
هو أول ما يزوره العرب وأطفالهم حيث يسمى "جزيرة الخيال", ويُعتبر من الوجهات المفضلة لدى العائلات العربية, كما أنه المتنزه المغطى الأول في بريطانيا ويضم العديد من الألعاب المثيرة وأخرى مائية وقطارات أفعوانية.





7-متنزه "كريلي أدفنتشور بارك":
يسميه العرب متنزه "الملاهى الست" وهو يقع في منطقه "ديفون", ويتميز بمناطق "المغامرات" المغطاة التي تقع على مساحة 75 ألف متر مربع ويحتوي على عالم "الحيوان" الذي يتيح الاقتراب من عدة حيوانات أليفة والاستمتاع بلعبة البالونات المائية.






شاهد ماذا فعل هذا الهارب بسيارة الشرطة في روسيا



شاهد ماذا فعل هذا الهارب بسيارة الشرطة في روسيا
فيديو
Youtube Link





فيديو: حادث مرعب لـ سيارة رالي اثناء السباق


حادث مرعب في احد المنحنيات في سباق رالي .. وللطف رب العالمين السائق والملاح بحاله جيدة بسبب اجرائات الامن والسلامة
فيديو
YouTube Link





فيديو : لاعب غولف .. يضرب حمامه بالسماء .. اثناء تسديدته


لاعب غولف .. يضرب حمامه بالسماء .. اثناء تسديدته
فيديو
YouTube Link





فيديو : حادث مروع اثناء سباق دراجات نارية !!


حادث مروع اثناء سباق دراجات نارية في ولايه بنسلفينيا الامريكية ..
فيديو
Youtube Link





شاهد نهايه (مصبنجيه) حاولوا اهانه شباب في الشارع !!

نهايه مضحكه لـ شبان في روسيا حاولوا اهانه شبان وسط الشارع
فيديو
Youtube link






شاهد ماذا يحصل لـ الاطار عند ثقبه بـ شفره !!


رجل ربما كان يعمل خطورة ما سيقوم به ولذلك قام بتصويره، حيث يظهر في المقطع وهو يحاول ثقب إطار سيارة بشفرة، لكن الإطار انفجر في وجهه وأسقط الكاميرا من يده.
فيديو
YouTube Link





فيديو: أمريكي يواجه 5 تهم قضائية بعد نشره هذا المقطع على يوتيوب


أمريكي، 26 عاماً، يصور هروبه على دراجته النارية من سيارات الشرطة، ولكن تم القبض عليه لاحقاً بعد أن قام بنشر المقطع الذي قام بتصويره على يوتيوب، ووجهت إليه 5 تهم بسبب قيادته المتهورة.
فيديو
YouTube Link






فيديو: تصوير نشرته الشرطة الأمريكية للصوص يسرقون تلفاز من أحد البيوت


مقطع فيديو نشرته شرطة أورنج في كاليفورنيا حيث قامت سيدة بتصوير لصوص وهم يقومون بسرقة جهاز تلفاز من بيت أحد جيرانها ومن ثم لاذوا بالفرار.
فيديو
YouTube Link





فيديو: مقطع مضحك لأب يلاعب طفلته بإصدار أصوات طريفة


مقطع مضحك لأب وهو يلاعب طفلته الصغيرة بإصدار أصوات طريفة من فمها.
فيديو
YouTube Link






فيديو: رجل سمين يأكل البيتزا أثناء التدريب في النادي !


رجل سمين على ما يبدو لم يفهم فكرة التمارين الرياضية التي من المفترض أن تخلصه من الدهون حيث قام بتناول البيتزا أثناء التدريب !
فيديو
YouTube Link





فيديو: طفل مقعد يستعرض مهاراته في التحكم بكرة القدم !


لفت طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة انتباه الإعلاميين والمصورين وحتى لاعبين المنتخب البرازيلي بمهارته المبهرة في اللعب بالكرة، خلال المعسكر التدريبي لمنتخب “السيليساو” استعداداً للمونديال القادم في بلادهم.
وكشفت المقاطع التلفيزيونية أن مدافع تشيلسي الإنجليزي، “ديفيد لويز”، طلب من المسؤولين السماح بدخول هذا الطفل على مقعده المتحرك، بعد أن لاحظ أن الطفل يملك موهبة في التحكم بالكرة رغم إعاقته. وتفتتح البرازيل فعاليات العرس الكروي القادم ضد كرواتيا في الـ12 من يونيو (حزيران) المقبل، ومن ثم المكسيك والكاميرون.
فيديو
YouTube Link





فيديو: مرسيدس تستعين بـ”سوبر ماريو” لتسويق سيارتها في اليابان !


استعانت مرسيدس بخدمات سوبر ماريو “بطل العاب الفيديو الشهير” ليظهر في اعلان طريف ضمن حملتها الترويجية لسيارتها مرسيدس GLA في اليابان.

واختارت مرسيدس سوبر ماريو لاعتقادها بأن هذه الشخصية ستمثل طريقة تسويقية فعالة بسبب الشهرة التي يتمتع بها سوبر ماريو لدى اليابانيين.

تجدر الإشارة إلى أن السيارة تتمتع بمحرك سعة 2.0 لتر بقوة 360 حصاناً وعزم 450 نيوتن / متر وهو ما يتيح لها التسارع من 0 – 100 كلم/س خلال 4,8 ثانية قبل أن تصل لسرعتها القصوى البالغة 250 كلم/س.
فيديو
YouTube Link





فيديو: قتال همجي بين عمال بناء روس مسلحين بأدوات البناء


تصوير يظهر شجار عنيف بين عمال في روسيا وهم مسلحين بأدوات البناء الثقيلة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: شاب يصنع قاذف لهب يتحكم به بمعصمه !


شاب مهووس بالتجارب الغريبة والمتطرفة يقوم بصنع قاذف لهب يمكنه من قذف لهب من معصم يده يصل طوله إلى عدة أمتار !
فيديو
YouTube Link





فيديو: طفلة يابانية بعمر 7 سنوات حائزة على الحزام الأسود في الكاراتيه !


طفلة يابانية بعمر سبع سنوات تستعرض مهارتها في الكاراتيه والتي حصلت فيه على الحزام الأسود.
فيديو
YouTube Link






فيديو: رجل فنلندي يتناول الطعام مع دبب ضخمة قام بتربيتها



تصوير يظهر رجل فنلندي يبلغ من العمر 73 عاماً وهو يقوم بتناول الفواكه مع دببة ضخمة قام بتربيتها منذ صغرها داخل مركز لتبني الدببة اليتيمة، حيث يعمل هناك منذ 20 عاماً بنى خلالها علاقات قوية مع هذه الدببة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: هل شاهدتم فن الرسم مع الـ”صراخ” من قبل ؟!!


فنان ياباني يشرح أحد الفنون الغريبة وهو الرسم مع الصراخ !
فيديو
YouTube Link





فيديو يحبس الانفاس لـ رجل ياباني يرمي نفسه أمام القطار


تصوير من داخل قمرة قيادة قطار في اليابان يظهر شاب قرر الانتحار بإلقاء نفسه أمام القطار عند وصوله إلى المحطة.
فيديو
YouTube Link





شاهد ماذا حصل للفائز بالمركز الاول في سباق دراجات هوائية


هذا ماحصل لهذا الفائز بسباق الدراجات الهوائية
فيديو
YouTube Link





شاهد ماذا حصل بـ هذا اليخت اول لحظه دخوله للمياة – سعره ١٠ مليون دولار


هذا ما حصل بـ هذا اليخت اول لحظه دخوله للمياة -- سعره ١٠ مليون دولار
فيديو
Youtube Link





فيديو : اثناء التدريبات .. نيمار يحرز هدف من خلف المرمى !!


اثناء التدريبات .. نيمار يحرز هدف من خلف المرمى !
فيديو
YouTube Link




فيديو : مهاجم سويسرا يضيع هدف محقق في مباراة ودية مع جاماكيا


مهاجم سويسرا يضيع هدف محقق في مرمى جاماكيا
فيديو
YouTube Link




فيديو: حادث مروع بسبب السرعة الزائدة في أذربيجان


تصوير يظهر سيارة خارجة عن السيطرة تصطدم بسيارتين بعد أن انحرفت عن مسارها بسبب السرعة الزائدة في أحد شوارع أذربيجان.
فيديو
YouTube Lin





فيديو: قرد يرعى الأبقار .. بكفاءة عالية وأجر زهيد


في شمال شرق تايلاند بمحافظة خون كاين يساعد هذا القرد مالكه في رعي قطيع الجواميس بمهارات اكتسبها من تلقاء نفسه.
فيديو
YouTube Link





فيديو: قفزة حماسية تحبس الأنفاس بين جبال نيوزلندا


مغامر يصور نفسه خلال سقوط حرّ حماسي ومخيف بين جبال كوينزتاون في نيوزلندا.
فيديو
YouTube Link





فيديو: طرد حارس مدرسة في أمريكا بسبب هذا المقطع


حارس مدرسة يطرد من وظيفته ويواجه تهم قضائية بسبب اعتدائه الموثق في مقطع الفيديو، حيث قام بضرب طالب مقعد على كرسي متحرك وألقاه عن الكرسي بدون أي سبب حقيقي لذلك.
فيديو
YouTube Link