الجمعة، 11 أبريل 2014

: {الإخبارية اليومية}



الدولة ستأخذ بحق شهداء الواجب وقلوبنا مفتوحة لأسرهم

تركي الوادعي (ظهران الجنوب)

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية لـ«عكاظ»، أن الدولة ستأخذ بحق شهداء الواجب، متوعدا بقطع دابر من تسول له نفسه تجاوز حدود الوطن. وبين وزير الداخلية لدى تقديمه العزاء لأسرة الشهيد محمد أحمد سلمان المقرحي، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، أن دماء الشهداء غالية عليهم، مؤكدا أن قلوبهم مفتوحة لأسر الشهداء الذين قدموا أنفسهم وأرواحهم في سبيل الله.
وكان سموه وصل لمقر عزاء الشهيد محمد المقرحي في ظهران الجنوب بطائرة عمودية، مقدما مواساته لأسرته، ومؤكدا وقوف الدولة مع أسرة الشهيد وأشقائه، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.
ورافق وزير الداخلية إلى مقر العزاء، حمد أحمد العوفي نائب المدير العام لشؤون العسكرية بمديرية حرس الحدود، ومدير شرطة عسير، ومدير أمن الطرق، ومدير حرس الحدود بمنطقة عسير.





الضويحي: نعتزم إطلاق شركة لتقود مشاريع "الإسكان"
الخميس 10 جمادي الثاني 1435هـ - 10 أبريل 2014م

ميدلين – واس


ذكر وزير الإسكان السعودي الدكتور شويش بن سعود الضويحي أن الوزارة بصدد إنشاء شركة بهدف تفعيل الشراكات مع القطاع الخاص، وتكون الذراع التنفيذية للوزارة.

وقال إن وزارة الإسكان في المملكة خطت خطوات سريعة لتحقيق العدالة والمساواة في توفير السكن اللائق، مؤكداً تطلع الجميع إلى الوصول لمناقشات ثرية مع الخبراء والمتخصصين، والاستفادة عبر صياغة الأفكار والاقتراحات التي تخدم قطاع الإسكان في العالم أجمع.

وأشار في كلمته في الدورة السابعة للمنتدى الحضري العالمي "العدالة في التنمية الحضرية.. مدن من أجل الحياة" في مدينة ميدلين بكولومبيا إلى أن وزارة الإسكان أطلقت برنامجين وطنيين من شأنهما أن يسهما في تنظيم قطاع الإسكان "برنامج آلية الاستحقاق والأولوية التي تستهدف توفير السكن الملائم للأسر السعودية، الذي يحدد الأسر المؤهلة للحصول على المنتجات السكنية المدعومة ويحدد أولوياتها وفقاً لعدة معايير تغطي الجوانب المالية والاجتماعية والصحية من خلال برنامج إلكتروني واضح وشفاف لضمان المساواة لجميع فئات المواطنين، وبرنامج شبكة الإيجار الذي يهدف إلى تنظيم وتطوير قطاع تأجير المساكن في المملكة، حيث يستهدف ضمان حقوق المستأجرين، والملاك، والسماسرة، وتسهيل وصول المستأجر لسوق الإيجار بطريقة منظمة ومريحة".

ولفت إلى أن البرنامج الثاني يتم من خلال منصة إلكترونية على شبكة الإنترنت تتيح التحقق من البيانات، وتشمل مجموعة من الخدمات مثل تسجيل العقود والمدفوعات الإلكترونية، وهو ما يعزز الثقة في قطاع تأجير المساكن ويشجع زيادة الاستثمار في القطاع، ما يساعد المواطنين الذين لا تنطبق عليهم شروط الدعم السكني للعثور على فرص تأجير مناسبة.

وأبان الدكتور الضويحي أن المملكة قامت مؤخراً بالتركيز على تطوير ودعم قطاع الإسكان، ما انعكس على الأهداف التنموية لقطاع الإسكان التي وردت في خطة التنمية التاسعة 2009 – 2014.





الربيعة:المملكة أصبحت مرجعاً في فصل التوأم السيامي
العملية استغرقت 6 ساعات وتمت على 7 مراحل

واس (الرياض)


أعلن وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، رئيس الفريق الطبي المشرف على عملية فصل التوأم السيامي العراقي (كريس وكرستيان) نجاح عملية فصل التوأم السيامي العراقي التي استغرقت 6 ساعات وتمت على 7 مراحل، شارك فيها فريق طبي متعدد التخصصات مكون من 23 مشاركا من تخصصات طبية مختلفة «التخدير، جراحة الأطفال، جراحة التجميل والتمريض» وأن حالة التوأم الصحية مستقرة.
وقال الربيعة في لقاء صحفي شارك فيه أعضاء الفريق الطبي عقب انتهاء العملية «إن المملكة أصبحت مرجعية للعالم في عملية فصل التوأم»، موضحا أن العملية تمثل أحد نجاحات الفريق الطبي السعودي لفصل التوأم السيامي، مضيفا «الفريق اطلع خلال 24 عاما ماضية على ما يزيد على 80 حالة ووصل إلى غرفة العمليات 32 حالة، ولدينا أكثر من حالة في الانتظار وإن شاء الله ستستمر النجاحات»، رافعا شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- على دعمه لمسيرة فصل التوأم ودعمه غير المحدود للقطاع الصحي، كما نقل التهاني والتبريكات لسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد، وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني وإلى أعضاء الفريق الطبي ووالدي التوأم وإلى كل من اهتم بدعم الأطفال ورعايتهم.
وبين أن العملية شارك فيها الزملاء والزميلات من كلية الطب وكليات التمريض، وهذا يدل على أن الفريق لن يتوقف وسيستمر لأنه لديهم دماء جديدة في كل عملية، مبينا أن عمليات فصل التوأم يعتمد في إجرائها عادة على الوزن، حيث لا يقل عن 8 كجم مجتمع للتوأم وهذا عادة بعد سن الشهر الثالث أو الرابع من العمر ونفضل العمر الصغير.
من جانبه، قال الاستشاري بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام -قائد الفريق- الدكتور محمد الجمال: إن خطة التخدير مكونة من عدة خطوات وسارت كما هو مخطط لها ولم يواجهوا أي صعوبات غير متوقعة.
وأكد استشاري التخدير الدكتور نزار الزغبي أن مراحل التخدير تمت بسلاسة دون مشاكل تذكر، ووضع التوأم العراقي أثناء العملية كان أكثر من مستقر، موضحا أن الطفل كريس لم يأخذ أي دم أثناء العملية، بينما كرستيان احتاج كمية قليلة جدا تقدر بـ40 ملم نظرا لفقدانه كمية من الدم أكثر من أخيه.
من جهته، أفاد استشاري التخدير الدكتور عبدالعليم الأتاسي أن العملية تمت وفق الخطوات المخطط لها، حيث استطاعوا فصل جهاز التنفس وهذا يدل على نجاح العملية، والآن يتنفسان بطريقة طبيعية في العناية المركزة بإشراف الأطباء في العناية.
فيما أوضح جراح الأطفال الدكتور محمد النمشان أنه قبل عملية الفصل في أثناء تقييم حالة الطفلين تبين هناك اشتراك في الجزء السفلي من الصدر (الحجاب الحاجز، غشاء القلب، والكبد) والفحوصات الإشعاعية كانت مطابقة لما وجد داخل جسم الطفلين، فكان هناك اشتراك في جدار البطن وفي الجزء السفلي من جدار الصدر بما في ذلك عظمة القص والحجاب الحاجز والكبد، مشيرا إلى أنه رغم أن الكبد مشتركة لكن كان لكل طفل جهاز متكامل صفراوي بالمرارة وقنوات الكبد والبنكرياس.
وبين جراح الأطفال الدكتور محمد زمخشري أن أكبر تحدٍ كان في عملية الفصل هو التعامل مع الكبد، لأنه لابد من الدقة العالية جدا في التعامل مع ذلك بحيث يكون الفصل بشكل كامل وبدون التأثير على القنوات المرارية وبدون فقدان كميات من الدم وهذا ما تم في العملية باستخدام تقنيات حديثة، مبينا أنه بعد فصل الحجاب الحاجز تم التعامل مع الجزء فيه وأعيد تأهيله والعملية تمت بكل دقة.
وأوضح جراح التجميل للأطفال الدكتور مناف العزاوي أن فريق التجميل في فصل التوأم يقوم بتحليل منطقة الالتصاق بين التوأم، وقام بتقرير الخطة الرئيسية والبديلة لإجراء الترميم بعد عملية الفصل، مبينا أن الفريق دخل العملية ولديه ثلاث خطط بديلة.
وأفاد جراح التجميل الدكتور ناصر الهديب أنه بعد فصل الطفلين بالكامل تم ترميم القفص الصدري لهما عن طريق إزالة الزائد من القفص، بعدها تم إغلاق التجويف بمساعدة الزملاء في جراحة الأطفال، كما تم ترميم الحجاب الحاجز، وإغلاق جدار البطن، مشيرا إلى أن هذه العملية تمت بطريقة مباشرة دون الحاجة إلى مواد صناعية أو إضافية.
وقالت الدكتورة هالة العالم -قسم العناية المركزة-: الطفلان وصلا إلى العناية بحالة ممتازة، حيث خرجا من غرفة العمليات بدون جهاز التنفس وهذا مؤشر مشجع جدا، ويستلزم في غرفة العمليات الحفاظ عليهما من الالتهابات والجراثيم.
وأفادت الممرضة في غرفة العمليات نبيهة طاشكندي أن العملية تمت في فترة قصيرة والفريق الذي كان مشاركا فيها 50 % منهم سعوديون.






مدن العالم المتقدم تغلق محالها مبكرا ولم تتأثر تجارتهم
آل الشيخ لـ"الاقتصادية" : «المنغصون» انتهى دورهم في «الحسبة» .. ولا أبالي بهم


الأمير خالد بن بندر يفتتح توسعة مقر هيئة الأمر بالمعروف في الرياض. "الاقتصادية"

خالد الصالح من الرياض

قال لـ "الاقتصادية" الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إن مشكلة أعضاء الهيئة "المنغصين" انتهت تماماً من خلال تطبيق التعليمات والأنظمة بحقهم التي حدت من تجاوزاتهم، لافتاً إلى أن الصبر عليهم في الماضي انتهى، حيث إن من لا يستطيع أن يوقف ممارساته الخاطئة فإن هناك نظاما مخولاً له إيقاف المتجاوزين عند حدودهم.

وأضاف آل الشيخ: "جميع أعضاء الهيئة الآن على قلب رجل واحد ومنتظمون في أداء رسالتهم ووفق ما يرضي المصلحة العامة".

وبين آل الشيخ في تصريحه لـ "الاقتصادية" عقب افتتاح توسعة مبنى فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمس الخميس في الرياض، أن كل من يعمل بإتقان وتفان يأتي غالباً من ينغص عليه، حيث قد تكون المنغصات من داخل الجهاز وقد تكون من الخارج، مضيفاً: "عمل الهيئة القادم سيكون مرضيا للجميع، وأشير هنا إلى أني طبقت الأنظمة الداخلية للهيئة مع مجموعة المنغصين ولم أبال بهم، أما الأخطاء غير المقصودة التي قد تصدر من بعض الأعضاء فإن كان جهلاً منه علمناه، أما إن كان ما قام به تعمداً نتصرف معه بشكل آخر".

وفي إطار آخر أكد آل الشيخ أن إجراءات الهيئة الصارمة لا تنحصر فقط على موظفيها في الداخل، بل لكل من يسيء للمواطنات، قائلاً: "اتخذنا إجراءات صارمة جداً جداً جداً تجاه من تجاوز في حق إحدى المواطنات في السعودية".

ولفت رئيس الهيئات في تصريح عام للصحافيين، أن المجتمع يجب أن يبارك التوجه المعمول عليه حالياً بإغلاق المحال التجارية والأسواق الساعة التاسعة مساء، قائلاً:

"يجب أن نؤيد هذا القرار ويجب ألا نوجد ما يعرقله، حيث إن في القرار مصلحة

وطنية عظيمة جداً سينعم بها جميع أبناء السعودية وجميع من يعيش على هذه الأرض المباركة، كون هذا القرار فيما لو صدر سيحقق مصلحة كبيرة لأبناء وبنات الوطن من خلال تنظيم العمل وإعطائهم فرصة للحياة الاجتماعية الكريمة وأيضاً من خلال إيجاد الفرصة للتلاحم الأسري بين الناس ولتخفيف الأعباء على المدن"، مشيراً إلى أن مدن العالم المتقدم تهتم بالاقتصاد وتغلق محالها التجارية مبكراً، لافتاً إلى أن تجارتهم لم تتأثر وحياتهم طبيعية.

وبين آل الشيخ أن السعودية من أحوج البلاد لأن تحرص على لحمة أبنائها عبر إيجاد فرص كريمة، خصوصاً أن عمل المرأة الآن يحتاج إلى تهيئة الفرصة المناسبة لتمكنها من اكتساب الرزق الحلال المبارك عبر تحديد ساعات العمل وإيجاد وسائل النقل المناسبة لها التي تحفظ لها أمنها وكرامتها.






أمير مكة لـ المدينة : شكرًا للمواطن لعدم تصديقه «الشائعات» والوضع الصحي بجدة «مطمئن»
زار مستشفى الملك فهد بجدة..وتفقد قسم الطوارئ وغرف عزل المرضى
أنور السقاف - جدة تصوير - وليد الصبحي، علي خمج
الجمعة 11/04/2014


في زيارة غير تقليدية تحطمت خلالها الكثير من البروتوكولات الرسمية قام صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله أمير منطقة مكة المكرمة أمس بزيارة تفقدية لمستشفى الملك فهد بجدة حيث اطمأن على سير العمل بالمستشفى والحالة الصحية لمراجعيه.
وقال سموه في تصريح خاص لـ «المدينة»: الحمد لله الوضع مطمئن، وأشكر المواطنين لعدم التفاتهم للشائعات.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله المستشفى نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور/ محمد حمزة خشيم، ووكيل الوزارة المساعد للطب الوقائي الدكتور/ زياد ميمش، ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور/ عبدالسلام ولي، ومدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور/ سامي بن محمد باداوود وعدد من مسؤولي الشؤون الصحية بمحافظة جدة ومستشفى الملك فهد.
واستمع سموه إلى شرح وافٍ من مسؤولي الوزارة عن الإجراءات والاحتياطات الصحية والوقائية التي تم اتخاذها لمكافحة فيروس كورونا والحد من انتشارها والتي شملت إجراء عملية تعقيم كامل لوحدات الطوارئ في المستشفى وتدريب عملي للعاملين في المستشفى من ممرضين وعاملين والمساندين على كيفية الوقاية من الفيروس وتوفير وسائل الوقاية والسلامة لجميع العاملين وكذلك تقديم التوعية الصحية حول الفيروس وكيفية الوقاية منه لجميع المراجعين مع تقديم مطبوعات توعوية توضح طرق انتقال الفايروس وأساليب الوقاية منه وتجنب الإصابة به لا قدر الله.
كمات استمع سموه لشرح عن عدد الحالات من المخالطين من أقرباء الحالات المثبتة والفرق الطبية التي باشرت تقديم الخدمات الطبية للحالات المؤكدة والتي أثبتت - ولله الحمد - عدم وجود أية حالات إيجابية خلال اليومين الماضين فيما بلغ عدد العينات التي تم فحصها منذ بداية ظهور المرض قرابة (900) عينة ثبت خلوها من الإصابة بمرض الكورونا ماعدا 20 عينة كانت إيجابية.
واطلع سموه على وحدة التعقيم بالمستشفى والتي تعتبر من أحدث الوحدات في الشرق الأوسط التي تعتمد على المعايير الدولية في تعقيم الأدوات بأقسام المستشفى المختلفة والتي تشمل العمليات والطوارئ وأقسام العناية المركزة والتي تضمن خلو هذه الأدوات من أية آثار للبكتيريا أو الفيروسات.
عقب ذلك قام سموه بجولة في البرج الطبي شملت قسم الأشعة التشخيصية الذي يحتوي على جهازي أشعة مقطعية من أحدث ما توصلت إليه التقنية الطبية الذي يقوم بعمل الفحوصات التشخيصية في وقت قياسي لا تتجاوز نصف دقيقة مما يساعد في تشخيص الحالات المشتبه بأسرع وقت.
كما شملت جولة سموه في قسم الأشعة وحدة الرنين المغناطيسي التي تحتوي على جهاز من أحدث أجهزة الأشعة في العالم يساهم في الحد من قوائم الانتظار للمرضى لإجراء هذا النوع من الأشعة.
واختتم سموه الجولة بتفقد قسم العمليات بالبرج الطبي والذي يحتوي على عدد (9) غرف علميات حديثة ومجهزة بأحدث الأجهزة الطبية والتقنية والرقمية، واطلع بعدها على أنظمة مكافحة العدوى والتعقيم بقسم العمليات.
وفي ختام زيارته للمستشفى طمأن سموه المواطنين والمراجعين على استقرار الوضع الصحي في المستشفى وعدم وجود ما يثير القلق من انتشار الفيروس، وأوصى سموه الجميع بمضاعفة الجهد وتقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى والمراجعين واتخاذ كل تدابير سبل الوقاية والتوعية الصحية لمحاصرة والقضاء على هذا الفيروس وتقديم فائق الرعاية الصحية والاهتمام بالمصابين والمخالطين والحالات المشتبه بها وبقية المرضى بشكل عام؛ تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين - حفظه الله - الذي يوجه بخدمة المرضى ورعايتهم، والاهتمام بتلبية احتياجاتهم.





تطوير 70 قصرا وقلعة وأواسط المدن لتحويلها لمراكز ثقافية وحرفية

طالب بن محفوظ (جدة)

أوضح الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أن الهيئة تعمل حاليا على تطوير 70 من القصور والقلاع وقصور الدولة وأوساط المدن بشكل عام، منها وسط الرياض المتمثل في حي الظهيرة على مساحة 750 ألف متر مربع، وجدة التاريخية، ووسط الطائف وعسير والهفوف، والعديد من المشروعات الأخرى، لتكون محطات مهمة وأمكنة للتاريخ المعاش، وذلك لربط المواطنين بتاريخ بلادهم وملحمة تأسيسها، موضحا أن «الهيئة تسلمت العديد من البيوت والقصور التي قام المواطنون بإهدائها للهيئة، وهي تعمل على تحويلها إلى مراكز ثقافية ومراكز للإبداع الحرفي وللتراث العمراني ومقار للجمعيات المهتمة بالتراث في المملكة»، مشيرا إلى العمل مع الجامعات السعودية لتتولى تطوير مواقع تراثية تكون بمثابة نقاط لخدمة المجتمع.
وكان الأمير سلطان بن سلمان، والمديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا، افتتحا الاثنين الماضي معرض «جوانب من التراث العمراني في المملكة العربية السعودية»، الذي يحتوي على 80 صورة تاريخية تجسد الطراز والتراث العمراني والحضاري المتنوع للمملكة، بحضور أمين جدة هاني أبو راس، وسفير المملكة في فرنسا الدكتور محمد آل الشيخ، ومندوب المملكة الدائم في اليونسكو زياد الدريس.
وأشار الأمير سلطان بن سلمان إلى الترابط بين المكونات الأساس التي تعرف بها المملكة عالميا، إذ أنها مهد الإسلام والقوة الاقتصادية التي جعلتها ضمن أعظم عشرين اقتصادا في العالم، وهي الثقل السياسي الأهم في المنطقة، ولا يكتمل فهم منطلقاتها وأسباب استمرارها إلا بمعرفة الجذور التاريخية والتراثية لهذا المجتمع من خلال استقراء الشواهد الأثرية الباقية، مبينا أن العناية بالتراث الحضاري العمراني في المملكة تنامى في السنوات الأخيرة نتيجة رعاية ودعم الدولة له، وبذل كافة الجهود التوعوية والاستثمارية والتطويرية من الهيئة وشركائها ومنظومة القرارات لحماية التراث الوطني والمحافظة عليه، ونتج عنه ما نراه من حراك كبير من الدولة والمواطنين في استعادة الوعي بأهمية التراث الوطني وتطويره واستثماره. أما مديرة اليونسكو، فأوضحت أن المملكة وجهة دينية للإسلام والمسلمين، وبها نجد تاريخ العديد من اللغات القديمة مثل الأغريقية واللاتينية، وكانت ملتقى للثقافات والحضارات وللإنسانية جمعاء






“الصحة” تدرس معاملة منسوبيها المتوفين بـ“كورونا” كشهداء واجب

حامد الرفاعي - جده
الخميس 10/04/2014

تدرس وزارة الصحة خلال الفترة المقبلة إلى تخصيص مكافآت مادية ومعنوية لأسر الأطباء والكادر الطبي الذين توفوا واصيبوا جراء انتقال عدوى فايروس كورونا، بحيث يتم معاملتهم اسوة بشهداء الواجب. 
وكشف وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري لـ «المدينة» ان ادارة شؤون علاقات الموظفين بوزارة الصحة شرعت حديثا بالتزامن مع التطورات التي حدثت مؤخرا والتي كان من بينها عدوى كورونا في دراسة تخصيص دعم وحوافز مادية ومعنوية لأسر الكادر الطبي والتمريض الذين تعرضوا لعدوى انتقال كورونا او غيره من عدوى الامراض الوبائية الاخرى اثناء ادائهم لمهام عملهم باعتبارهم شهداء اسوة بشهداء الوطن من منسوبي القطاعات الحكومية الاخرى الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل انقاذ الآخرين. وأشار إلى ان تفاصيل الدعم المادي المخصص لأسر هؤلاء الاطباء والممرضين لا تحضره حيث إن المعني بتوضيح جميع تفاصيله ادارة شؤون الموظفين بالوزارة فور موافقة الجهات المعنية على الدراسة المذكورة. وأكد الدكتور عسيري أن جهود الأطباء والممرضين وجميع زملائهم من منسوبي وزارة الصحة هي محل تقدير جميع المسؤولين خاصة وأن عملهم ينم عن تضحية انسانية ومواقف نبيلة لخدمة دينهم ووطنهم وقد اثبتوا إخلاصهم في أداء مهامهم رغم حالات الفزع التي تزامنت مع حالات إصابات عدوى كورونا التي تم رصدها خلال الفترة الماضية. وطمأن عسيري الجميع بعدم رصد حالات جديدة حتى اعداد الخبر للطباعة مشيرا إلى ان الوضع خلال يوم أمس لم يحدث فيه اي تطورات او مستجدات عن الحالات السابقة التي تم رصدها وتوضيحها للرأي العام بشفافية.





المفتي يغادر المستشفى بعد تماثله للشفاء

واس (الرياض)


غادر سماحة المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء مستشفى قوى الأمن بالرياض، مساء أمس، بعد تلقيه العلاج إثر الوعكة الصحية التي ألمت به.
وطمأن سماحته الجميع على وضعه الصحي، مبينا أنه يتمتع ــ بفضل الله تعالى ــ بصحة جيدة، وسوف يقضي فترة الراحة الطبية في منزله، وفقا لتعليمات الفريق الطبي المعالج.
وعبر سماحته عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ على عنايته بحالته الصحية منذ أن أدخل المستشفى، وسؤاله ــ أيده الله ــ اليومي عن وضعه أثناء تلقيه العلاج، سائلا الله العلي القدير أن يمتعه بالصحة والعافية، وأن يمد في عمره ويبارك في عمله.
كما شكر سماحته صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ــ حفظهما الله ــ على زيارتهما له في المستشفى، ورعايتهما له منذ لحظة تعرضه للوعكة الصحية حتى ساعة خروجه من المستشفى، داعيا المولى ــ عز وجل ــ أن يبعد عنهما كل سوء، وأن ينعم عليهما بموفور الصحة.
وأجزل سماحته الشكر والعرفان لأصحاب السمو الأمراء، والمعالي، والفضيلة والمشايخ، والمواطنين، والفريق الطبي المعالج، وجميع من سأل عنه من الدول العربية والإسلامية الشقيقة، سواء من قاموا بزيارته في المستشفى أو اتصلوا به للاطمئنان عليه، راجيا من الله ــ سبحانه وتعالى ــ أن يوفقهم وأن يتم عليهم لباس العافية.






وزارة الحج تغرم (51) شركة ومؤسسة مخالفة في موسم الحج الماضي

واس- جدة
الأربعاء 09/04/2014

أصدرت وزارة الحج ممثلة في لجنة النظر في مخالفات خدمة حجاج الداخل المكلفة بالنظر في المخالفات والتجاوزات التي رصدت في موسم حج العام الماضي 1434هـ (138) قراراً منها (125) قراراً تخص الشركات والمؤسسات المرخص لها بالخدمة لقاء ما رصد عليها من الجهات الرقابية من ملاحظات وشكاوى من الحجاج ترتب عليه تغريم (51) شركة ومؤسسة بمبالغ مالية تراوحت ما بين (10.000) و(100.000) ريال وشكلت اللجنة من (وزارة الداخلية ، وزارة الحج ، وزارة التجارة والصناعة).
وأكد معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار أن عدداً من هذه الشركات والمؤسسات شملها أكثر من نوع من تلك العقوبات ، وأنه سوف تضاعف العقوبات عليها في حالة تكرار المخالفة مستقبلاً، وفيما يتعلق بالحملات غير المرخص لها والعاملة بالمخالفة لنظام خدمة حجاج الداخل فقد أصدرت اللجنة (13) قراراً اشتملت على تغريم منظمي تلك الحملات مالياً بين مبلغ (30.000) إلى (60.000) حسب حجم المخالفة وما تسببت فيه من أضرار وتعدت إلى عقوبات الإبعاد إلى خارج المملكة لعدد من المقيمين المنظمين لتلك الحملات ، وذلك وفقاً لما قرره النظام في مادته (22) وإحالة عدد (8) قضايا للجهات المختصة لاستكمال واستيفاء بعض المعلومات والإجراءات قبل البت فيها مرة أخرى عند انعقاد اللجنة .





التأمينات تلزم أصحاب العمل بالإفصاح عن الأجر الأساسي وبدل السكن والعمولات
ماجد الصقيري (المدينة المنورة)


حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية يوم الجمعة الثامن من شهر شعبان القادم موعدا نهائيا لتقديم معلومات إضافية عند تسجيل المشترك السعودي في نظام المؤسسة، وبحسب الخطاب الذي حصلت (عكاظ) على نسخة منه، فإن المؤسسة ألزمت جميع أصحاب العمل الإفصاح عن عناصر الأجر التالية (الأجر الأساسي) و(العمولات الشهرية) و(بدل السكن الشهري)، وغيرها من البدلات الأخرى وذلك عند قيام صاحب العمل بتسجيل مشترك سعودي، وذكرت المؤسسة بأن عناصر الأجر الخاضعة لاحتساب أجر الاشتراك هي جميع العناصر المشار إليها ما عدا البدلات الأخرى، وأكدت المؤسسة أنه لن تقبل أي عمليات تسجيل للمشتركين السعوديين ما لم يتم الإفصاح عن عناصر الأجر الجديدة التي تمت إضافتها للنظام، وسوف يتم تطبيقها بعد نحو ٥٧ يوما.
ومن جهة أخرى، افتتح محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان بن عبدالرحمن القويز صباح أمس أعمال الندوة الحادية عشرة لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تحت عنوان (التوجهات الحديثة في تقديم خدمات التأمين الاجتماعي من خلال القنوات الإلكترونية) التي تعقد بمدينة الرياض. وبهذه المناسبة صرح مدير عام الإعلام التأميني والمتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبدالله بن محمد العبد الجبار بأن إقامة هذه اللقاءات الدورية تهدف إلى تطوير فعالية أداء التقاعد والتأمينات في المنطقة وتقديم الخدمات التأمينية المتطورة التي يستحقها مواطنو دول المجلس كما تشكل فرصة كبيرة لتبادل وجهات النظر، والبحث في كل ما يمكن طرحه من حلول ورؤى مشتركة للوصول إلى الغايات التي ننشدها جميعا. 
الجدير بالذكر أن عدد السعوديين العاملين في دول مجلس التعاون في القطاع الخاص المسجلين في نظام التأمينات الاجتماعية وفقا لنظام مد الحماية التأمينية بلغ حتى نهاية شهر ديسمبر 2013م (1825) مشتركا. وتحتل دولة الكويت المرتبة الأولى من حيث عدد المسجلين بعدد (1145) مشتركا سعوديا، تأتي بعدها مملكة البحرين بعدد (279) مشتركا، ثم دولة قطر (190) مشتركا، ثم دولة الإمارات العربية المتحدة (159) مشتركا، وأخيرا سلطنة عمان (52) مشتركا.





العمل تدرس انتقال العمالة دون سابق إنذار

عبد الرحيم بن حسن (جدة)

تعكف وزارة العمل بشكل جاد على دراسة قرار يتضمن منح العمالة الوافدة إمكانية الانتقال إلى أي مؤسسة أو شركة بعد نهاية عقدها مع الجهة التي استقدمتها حتى لو كانت تلك الجهة في النطاق البلاتيني، أو النطاق الأخضر.
الأمر الذي جعلها تتلقى تأكيدات من قبل القطاع الخاص بأن هذا القرار سيفتح باب التستر التجاري على مصراعيه بحسب ما رفعه أعضاء في لجان وطنية تابعة لمجلس الغرف السعودية، وعرضوه على مسؤولين في الوزارة خلال اجتماع عقد قبل أيام.
وحول هذا الملف أوضح عضو اللجنة الوطنية في مجلس الغرف السعودية الدكتور هاني مفتي أنهم فوجئوا بصيغة القرار، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هذه الخطوة ستجعل الشركات الكبيرة بمثابة «كوبري» لإدخال العمالة الوافدة إلى البلاد، ومن ثم انصرافها إلى جهات قد تستفيد من تلك العمالة في أعمال تستر تجاري صريحة بحسب وصفه.
وأضاف قائلا: بالنسبة لقطاع المقاولات؛ فإن هذا القرار مرعب جدا لأن الشركة المستقدمة تقوم بالصرف على العامل الوافد، وعندما يكتسب الخبرة، ويصبح ملما بأمور السوق يذهب بعد نهاية عقده دون أي اعتبار للجهة التي استقدمته؛ الأمر الذي يجعله في خطوة متقدمة على السعوديين باعتبار أن السعودي إذا قرر ترك العمل فعليه أن يقدم استقالة مكتوبة. أما العمالة الوافدة بموجب هذا القرار فإنها تتسرب من العمل دون سابق إنذار.
ومضى يقول: أكبر الأمور التي سيعاني منها السوق المحلية تتمثل في أن المنافسين قد يستغلون هذا الأمر في ضرب بعضهم بما يضر العمل، بالإضافة إلى أن الممارسين للتستر التجاري سيجدون في هذا النظام وسيلة إغراء حقيقية لتقديم عرض لن يرفضه أي وافد، وهو أن يعمل على حسابه مقابل مبلغ شهري يقدمه لمن يعمل لديه، وبالتالي ينشأ سوق كبير للتستر التجاري.
وعن إمكانية ضغط الجهة الأصلية المستقدمة للعامل الوافد في حرمانه من مكافأة نهاية الخدمة، قال: بحسب الأنظمة الموجودة في وزارة العمل فإن أي عامل لم تصل خدمته إلى أكثر من 5 سنوات؛ فإنه لا يحق له الحصول على مكافأة نهاية خدمة، ومعظم العقود التي تبرم مع العمالة الوافدة لا تصل إلى 5 أعوام الأمر الذي يجعل إمكانية تحرك شريحة واسعة منهم أمر وارد قد يفضي فيما بعد إلى نتائج مربكة للسوق.
الدكتور مفتي أكد على أنه جرى إطلاع وزارة العمل بجميع الملاحظات الموجودة لدى قطاع المقاولات بالتنسيق مع اللجنة الوطنية في مجلس الغرف.





تأمين صحي لأبناء الموظف دون 25 عامًا وبناته حتى الزواج



تواصل – الرياض:

أكد مجلس الضمان الصحي، أن اللائحة التنفيذية الجديدة تتضمن شمول منافع البوليصة التأمينية الحمل والولادة، لمن تم التعاقد معهم، بغض النظر عن صيغة عقد التوظيف وعلاج الأطفال المولودين عن طريق عمليات الإخصاب الاصطناعي أو المنشطات.

وقال مدير إدارة الدراسات والبحوث بمجلس الضمان الصحي علي القحطاني: إن اللائحة نصت على إلغاء تأهيل شركة التأمين، التي يثبت أنها تعمّدت أو سمحت أو سهّلت أو أسهمت بشكل مباشر أو غير مباشر في إصدار وثيقة تأمين صحي لا يقابلها خدمات صحية حقيقية ويصدر قرار إلغاء التأهيل من قبل رئيس المجلس، مسببًا من الأمانة العامة، ويجوز أن يتضمن القرار النص على مدة معينة تُمنع فيها الشركة من العمل في مجال التأمين الصحي، ويحق للمجلس في حالة وجود تجاوزات لدى أي طرف من أطراف العلاقة التأمينية، إيقافه لفترة زمنية محددة عن مزاولة أعمال الضمان الصحي التعاوني.

وأضاف أن اللائحة فصلت ضوابط التأمين الصحي بالنسبة للأسر، فإذا كان العامل ذكرًا، يشمل التأمين الصحي زوجته (أو زوجاته) وجميع أولاده دون سن 25 وبناته غير المتزوجات، أما إذا كانت العاملة متزوجة، فيشمل التأمين زوجها إذا كان يعمل في قطاع حكومي مستثنى من الخضوع للتأمين الصحي الإلزامي، أو كان يعمل بقطاع آخر لا يوفر له التأمين الصحي الإلزامي، أو كان لا يعمل، ويشمل التأمين الزوجة العاملة في هذه الحالة أيضًا وأبنائها الذكور حتى سن 25 والبنات غير المتزوجات، بحسب “المدينة”.

وكانت اللجنة التنفيذية للتأمين واللجنة العامة للتأمين بالتعاون مع مجلس الضمان الصحي التعاوني عقدت اللقاء الموسع مع 45 من المديرين التنفيذيين ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام الطبية في 28 شركة تأمين صحي للاطلاع على آخر المستجدات في صناعة سوق التأمين الصحي ومنها التعديلات الأخيرة، التي تم اعتمادها على اللائحة التنفيذية للضمان الصحي التعاوني والوثيقة الموحدة، إضافة إلى الرؤى المستقبلية لمشروعات وخطط التطوير لنشاط التأمين والرد على كل الاستفسارات في مجال الاختصاص.





الإسكان مطالبة بالاستفادة من تجارب العقاريين

خالد مقبول


يرى رجل الأعمال وعضو مجلس الشورى سابقا المهندس عبد المحسن الزكري أن وزارة الإسكان تأخرت كثيرا في مشاريعها وأنها في غنى عن القيام بأعباء وأعمال تشغلها عن مهامها الرئيسية والدور الذي يجب أن تقوم به، وطالب بالاستفادة من التجارب الناجحة مثل تجربة وزارات الدفاع والحرس الوطني والداخلية والخارجية والهيئة الملكية للجبيل وينبع، وقال إن الوزارة يجب أن لا تتجاهل المطورين العقاريين. وأشاد بمجلس الشورى الذي يضم نخبة متميزة من أبناء الوطن من أصحاب الخبرة في شتى المجالات، ولكنه طالب بتوسيع صلاحيات المجلس وزيادة عدد الأعضاء من رجال الأعمال خاصة وأن معظم القضايا التي يناقشها المجلس اقتصادية أو لها أبعاد اقتصادية. الحديث مع المهندس عبد المحسن الزكري الذي ساهم في تأسيس العديد من الشركات واللجان والجمعيات الوطنية تطرق إلى مواضيع عدة مثل جمعية الأطفال المعاقين وأوقاف المملكة وشركة الرياض للتعمير وغيرها،فإلى تفاصيل الحوار:





اعتماد 7 مليارات ريال قروضًا للمدن الأقل نموًّا بنسبة 42%
السحيمي: تطوّرات إيجابية لهيكل الصندوق خلال عامين
غازي القحطاني ـ الرياض
الجمعة 11/04/2014


قدر مساعد المدير العام المكلّف لصندوق التنمية العقارية عادل بن عبدالرحمن السحيمي عدد القروض الصناعية التي اعتمدها الصندوق بعد موافقة مجلس الوزراء على رفع نسب التمويل في المشروعات الواقعة في المناطق والمدن الأقل نموًّا إلى 75% بنحو 126 قرضًا لمشروعات هذه المدن الأقل نموًّا تمثل نحو 42% من عدد القروض المعتمدة خلال تلك الفترة، مشيرًا إلى أن قيمة هذه القروض المعتمدة بلغت نحو (7) مليارات ريال. 
وقال قبل تاريخ تطبيق قرار مجلس الوزراء كان نصيب المناطق والمدن الأقل نموًّا من عدد القروض التي اعتمدها الصندوق منذ إنشائه وحتى تاريخ 25/12/1432هـ لا يتجاوز 14% لعدد 466 قرضًا، في حين كانت قيمة هذه القروض نحو 13.9 مليار ريال أو ما نسبته 15% من إجمالي قيمة القروض المعتمدة منذ إنشاء الصندوق. لكن هذا الحال تغير بصورة لافتة بعد فترة وجيزة من تطبيق القرار.
وقال السحيمي إنه مع نهاية عام 1432هـ حصل تغير ملموس في هيكل قروض الصندوق يحمل بشارات خير للاقتصاد الوطني بشكل عام، وعلى صعيد التنمية المتوازنة بين المناطق في المملكة بشكل خاص بعد أن صدرت موافقة مجلس الوزراء الموقر القاضي برفع نسب التمويل في المشروعات الواقعة في المناطق والمدن الأقل نموًّا إلى 75%. 
وأشارالسحيمي إلى أن ضوابط تنفيذ هذا القرار تشتمل على بعدين: الأول رفع نسبة تمويل المشروعات الواقعة في المناطق والمدن الأقل نموًّا، بما لا يزيد عن 75 في المئة مقارنة مع 50 في المئة للمشروعات في المدن الرئيسة، والثاني تمديد فترة استيفاء القرض بما لا يزيد عن 20 سنة للمشروعات المقترضة في المناطق والمدن الأقل نموًّا مقارنة مع 15 سنة للمدن الرئيسة. 
وتكشف إحصاءات الصندوق عن زيادة استثنائية في عدد وقيمة القروض، التي اعتمدت لتمويل مشروعات صناعية في المناطق والمدن الأقل نموًّا منذ اعتماد مجلس إدارة الصندوق لضوابط قرار مجلس الوزراء الموقر برفع نسب التمويل، ومدد استيفاء القروض للمشروعات المقامة في تلك المناطق.
ولعل أبرز النقاط المضيئة التي تكشفها الإحصائيات أن نحو 94 في المئة من القروض التي اعتمدها الصندوق للمناطق والمدن الأقل نموًّا (بعد تطبيق القرار) قد استحوذت عليها مشروعات صناعية جديدة مقابل نسبة صغيرة تقدر بنحو 6 في المئة ذهبت لتوسعة مشروعات قائمة، حيث بلغ عدد القروض المعتمدة لتمويل مشروعات جديدة في تلك المناطق والمدن (118) مقابل (8) قروض لتوسعة مشروعات قائمة. كما أن المشروعات الجديدة في المناطق والمدن الأقل نموًّا قد استحوذت على 91 في المئة من المبالغ المعتمدة خلال تلك الفترة بقيمة (6.375) مليون ريال مقابل (635) مليون ريال تمثل نحو 9 في المئة لتوسعة مشروعات قائمة، ولهذا التوجه دلالات بالغة الأهمية بالنسبة للتنمية الصناعية المتوازنة، حيث إن قيام مشروعات صناعية جديدة يساهم في توسيع القاعدة الصناعية، وخلق فرص عمل أكثر، ويرفع من وتيرة النمو الاقتصادي في تلك المناطق والمدن، إضافة إلى أنه يعني ضمنيًّا زيادة الاهتمام والوعي الصناعي بين المستثمرين في المناطق والمدن الأقل نموًا، ممّا يمنح فرصًا واعدة لمزيد من التنمية الصناعية في المملكة بشكل عام.
خلال الفترة من بدء تطبيق القرار أعلاه إلى نهاية العام المالي 34/1435هـ (2013) انتشرت قروض الصندوق المعتمدة في المناطق والمدن الأقل نموًّا على (35) مدينة ومحافظة، حيث استفادت (21) مدينة ومحافظة في «الفئة الثالثة» المؤهلة للحصول على تمويل من الصندوق يصل إلى 75 في المئة من تكاليف المشروع، بينما توزعت قروض الصندوق على (14) مدينة ومحافظة في «الفئة الثانية» المؤهلة للحصول على تمويل يصل إلى 60 في المئة من تكاليف المشروع. 
وبيّن السحيمي أن مجلس إدارة الصندوق قام باعتماد الضوابط الخاصة بهذا قرار مجلس الوزراء ويعد هذا القرار العامل الرئيس لتغير هيكل قروض الصندوق لصالح المناطق والمدن الأقل نموًّا. 
وتشتمل ضوابط تنفيذ هذا القرار على بعدين: الأول رفع نسبة تمويل المشروعات الواقعة في المناطق والمدن الأقل نموًّا بما لا يزيد عن 75 في المئة مقارنة مع 50 في المئة للمشروعات في المدن الرئيسة، والثاني تمديد فترة استيفاء القرض بما لا يزيد عن 20 سنة للمشروعات المقترضة في المناطق والمدن الأقل نموًّا مقارنة مع 15 سنة للمدن الرئيسة. 
وتكشف إحصاءات الصندوق عن زيادة استثنائية في عدد وقيمة القروض، التي اعتمدت لتمويل مشروعات صناعية في المناطق والمدن الأقل نموًّا منذ اعتماد مجلس إدارة الصندوق لضوابط قرار مجلس الوزراء الموقر برفع نسب التمويل ومدد استيفاء القروض للمشروعات المقامة في تلك المناطق. فقبل تاريخ تطبيق هذا القرار كان نصيب المناطق والمدن الأقل نموًّا من عدد القروض التي اعتمدها الصندوق منذ إنشائه وحتى تاريخ 25/12/1432هـ لا يتجاوز 14 في المئة (466 قرضًا)، في حين كانت قيمة هذه القروض نحو 13.9 مليار ريال، أو ما نسبته 15 في المئة من إجمالي قيمة القروض المعتمدة منذ إنشاء الصندوق. لكن هذا الحال تغير بصورة لافتة بعد فترة وجيزة من تطبيق القرار. فخلال الفترة من تاريخ تطبيق القرار في 26/12/1432هـ إلى نهاية العام المالي 34/1435هـ (2013م) اعتمد الصندوق (126) قرضًا لمشروعات تقع في المناطق والمدن الأقل نموًّا تمثل نحو 42 في المئة من عدد القروض المعتمدة خلال تلك الفترة، وقد بلغت قيمة تلك القروض المعتمدة نحو (7) مليارات ريال تمثل 38 في المئة من قيمة القروض المعتمدة لنفس الفترة. 
ولعل أبرز النقاط المضيئة التي تكشفها الإحصائيات أن نحو 94 في المئة من القروض التي اعتمدها الصندوق للمناطق والمدن الأقل نموًّا (بعد تطبيق القرار) قد استحوذت عليها مشروعات صناعية جديدة مقابل نسبة صغيرة تقدر بنحو 6 في المئة ذهبت لتوسعة مشروعات قائمة، حيث بلغ عدد القروض المعتمدة لتمويل مشروعات جديدة في تلك المناطق والمدن (118) مقابل (8) قروض لتوسعة مشروعات قائمة. كما أن المشروعات الجديدة في المناطق والمدن الأقل نموًّا قد استحوذت على 91 في المئة من المبالغ المعتمدة خلال تلك الفترة بقيمة (6.375) مليون ريال مقابل (635) مليون ريال تمثل نحو 9 في المئة لتوسعة مشروعات قائمة، ولهذا التوجه دلالات بالغة الأهمية بالنسبة للتنمية الصناعية المتوازنة.





النقبي: 850 طائرة خاصة لرجال أعمال سعوديين
الخميس 10 جمادي الثاني 1435هـ - 10 أبريل 2014م

تصل عوائد شركات الطيران الخاص في منطقة الخليج إلى 500 مليون دولار، من خلال وجود 34 شركة طيران خاص بها، وفقاً لما ذكره علي النقبي رئيس مجلس إدارة اتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتوقع النقبي وصول العوائد إلى مليار دولار في عام 2019، مشيراً إلى احتمال تضاعف العوائد إلى ثلاثة أضعاف إذا ما أوجدت التشريعات والتنظيمات الخاصة بالطيران المدني في المنطقة، وفقاً للاقتصادية.

وكشف النقبي عن وجود150 طائرة خاصة مسجلة في السعودية، ونحو 700 طائرة خاصة لرجال أعمال سعوديين مسجلة في الخارج، بسبب غياب تشريعات وتنظيمات الطيران الخاص فيها، مشيراً لتسبب ذلك في هروب بعض الاستثمارات لخارج المنطقة.
وبين النقبي أن أبرز المعوقات التي تواجه الطيران الخاص في المنطقة هو غياب قوانين وتشريعات الطيران الخاص والاتفاقيات الدولية، وقوانين شركات الصيانة للطائرات وقلة وجود مطارات خاصة بالطيران الخاص، وانتشار السوق الرمادية ورحلات الطيران الخاصة غير القانونية من قبل بعض شركات الطيران الخاصة الأجنبية، والتسويق لها من قبل بعض المستفيدين، مشيراً إلى أن بعض مسؤولي سلطات الطيران المدني والمشرعين فيها كانوا موظفين في شركات الطيران التجارية في المنطقة، فهم لا يتحمسون للطيران الخاص.

كما أن الطائرات الخاصة في المنطقة تحتاج إلى استخراج تراخيص طيران لكل رحلة، ويجب أن تحصل على الترخيص وقت دوام موظفي هيئات الطيران المحلية في المنطقة، وقال إن مسؤولي الحكومات في المنطقة ينظرون للطيران الخاص بنظرة درجة ثانية، وأنه ليس من الأولويات، ويهتمون بالطيران التجاري أكثر بسبب أن عائداته كبيرة، وتسعى لحل المشكلات التي تواجه الطيران التجاري بشكل أكبر، ويتجاهلوننا بسبب صمتنا.

وأشار إلى نمو الطيران الخاص بشكل كبير في المنطقة، موضحاً أنه إذا لم تلتفت له سلطات الطيران المدني في المنطقة فسوف يسبب خطورة وحوادث في المستقبل، وزيادة نشاط سوق الطيران الخاص غير القانونية، وتردد كثير من الشركات الكبيرة للاستثمار في المنطقة.

كما بين أن السوق السعودية والإماراتية هما أكبر سوقين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتستحوذان على 70% من رحلات الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال.





أقل من 1500 ريال.. الدخل الشهري لـ70 في المئة من السعوديات!


قدّرت دراسة لمؤسسة الملك خالد الخيرية عن «الفقر المؤنث سماته وخصائصه في المجتمع السعودي» أن الدخل الشهري لـ70 في المئة من السعوديات أقل من 1500 ريال، في حين أن 23 في المئة من السعوديات يراوح معدل دخلهن الشهري بين 1500 و3 آلاف ريال، والسعوديات اللاتي يراوح دخلهن الشهري بين 3 آلاف و4500 ريال يمثلن نسبة 4.5 في المئة، وفي المقابل فإن نسبة السعوديات اللاتي يتجاوز دخلهن الشهري 4500 ريال تبلغ 1.4 في المئة. وتكشف الدراسة التي شملت 3865 سيدة من 13 منطقة إدارية في المملكة أن نحو 16 في المئة ممن أعمارهن دون الـ20 عاماً «أُميات»، في حين أن 53.7 في المئة منهن في المرحلة الثانوية، كما أن نسبة السعوديات الأُميات في العقد الثالث من أعمارهن يمثلن 13.4 في المئة من السعوديات، في مقابل 16.7 يحملن مؤهلاً جامعياً. وأظهرت نتائج الدراسة أن نسبة السعوديات الأميات في العقد الرابع من أعمارهن تبلغ 23.8 في المئة، فيما لا تتجاوز نسبة الجامعيات 6.7 في المئة، وأن نسبة السعوديات الأميات في العقد الخامس من أعمارهن تصل إلى 52.2 في المئة، مشيرة إلى ارتفاعها بشكل كبير، في حين أن عدد الجامعيات منهن يبلغ 1.2 في المئة من إجمالي السعوديات.






"إن تي بي جي" و"أبراج" يقتربان من الاستحواذ على مطاعم "كودو" السعودية

الجمعة 11 جمادى الثاني 1435 الموافق 11 نيسان (أبريل) 2014
الرياض (عاجل)


قالت وكالة "رويترز" عن مصادر وصفتها بالمطلعة إن عرضًا مشتركًا من "إن تي بي جي كابيتال" و"مجموعة أبراج" هو الأوفر حظًّا للاستحواذ على حصة الأغلبية في سلسلة مطاعم "كودو" السعودية.

وكشفت المصادر أن المساهمين الراغبين في البيع بدؤوا بالفعل في محادثات حصرية مع الشركتين.

وكانت مجموعة أبراج قدمت عرضًا منفردًا من قبل لشراء الحصة، ثم تحالفت لاحقًا مع "إن تي بي جي كابيتال"، وينافس على الصفقة كذلك شركة الملكية الخاصة "كي كي آر" الأمريكية.
وتملك سلسلة مطاعم كودو 200 مطعم معظمها داخل المملكة، وتأسست المجموعة في عام 1988 وهي مملوكة لأربعة مستثمرين.
وذكرت "رويترز" أن قيمة الشركة تقارب ملياري ريال، فيما عادل ما حققته الشركة من ربح 100 مليون ريال في 2013.







المملكة في المرتبة 36 بين دول العالم تعرضًا للهجمات الإلكترونية
بعد ارتفاع القرصنة لـ62% وكشف هوية 552 مليون مستخدم
غازي القحطاني ـ الرياض
الخميس 10/04/2014


احتلت المملكة المرتبة الـ36 بين دول العالم من ناحية التهديدات الأمنية على شبكة الإنترنت حيث تراجعت من المرتبة 12 في العالم 2012، لتحتل المرتبة 36 في العام 2013، ما يشير إلى تحسن تصنيف المملكة خلال العام 2013 في مجال تعرضها للتهديدات الأمنية على شبكة الإنترنت كما يشير هذا التغير إلى انخفاض عدد التهديدات الأمنية في جميع الفئات، 
وأظهر «تقرير سيمانتك حول التهديدات الأمنية على شبكة الإنترنت» الإصدار 19 نسبة الرسائل المزعجة (سبام) انخفضت لتتراجع المملكة من المرتبة 2 على مستوى العالم عام 2012 إلى المرتبة 26 في العام 2013. أما تصنيف الشيفرات والبرمجيات الخبيثة خلال العام 2013 فكان مماثلا لتصنيف العام الذي سبقه، في حين شهدت بقية الفئات تقدمًا. 
وبين التقرير ان العام 2013 شهد ارتفاعًا بنسبة 62 % في عدد الاختراقات الأمنية للبيانات عن العام السابق 2012، وهو ما أدى إلى كشف البيانات الشخصية لأكثر من 552 مليون مستخدم على مستوى العالم، ما يشير إلى حجم الخطر الحقيقي الذي تتسبب به جرائم الإنترنت وتنامي التهديدات التي تتربص بالمستهلكين والشركات على حد سواء.
وبحسب التقرير تراجعت المملكة من المرتبة 72 عالميًا في العام 2012 إلى المرتبة 90 في العام 2013 كمصدر للتهديدات الاحتيالية، في حين انخفضت نسبة تهديدات فيروسات (البوت) لتتراجع المملكة من المرتبة 67 عام 2012 إلى المرتبة 70 عام 2013.
أما الشركات الصغيرة في المملكة والتي تضم ما بين 1-250 موظف، فقد استقطبت معظم عمليات الاحتيال والهجمات المستهدفة بنسبة 66 بالمائة مقارنة مع الشركات الكبيرة التي تضم أكثر من 2500 موظف التي بلغت نسبة استهدافها 33 بالمئة، وقد سجلت أبرز عمليات الاحتيال والهجمات المستهدفة ضمن قطاع البيع بالجملة بنسبة 66 بالمئة وفي القطاع المالي، والتأمين والعقارات بنسبة 33 بالمئة. 
و ظهرت بصمات مجرمي الإنترنت من خلال سلسلة من الهجمات الإلكترونية هي الأكثر ضررًا في تاريخها، وذلك بعد أن تواروا عن الأنظار طوال الأشهر العشرة الأولى من العام 2013، 
وأظهر التقرير وجود تغيّر كبير في سلوك مجرمي الانترنت، حيث كشف عن تخطيط قراصنة الإنترنت لعدة أشهر قبل شنهم لهجمات كبيرة وغير مسبوقة، عوضًا عن قيامهم بضربات سريعة ذات مردود أصغر.
وفي هذا السياق قال المدير الإقليمي لشركة سيمانتك في المملكة سامر صيداني «إن الخسائر الناجمة عن أحد الخروقات الكبيرة تعادل في قيمتها 50 هجومًا صغيرًا، وعلى الرغم من التعقيدات المتزايدة والمتطورة في التقنيات التي يستعين بها المهاجمون إلا أن الأمر المفاجئ الذي لوحظ خلال مجريات العام الماضي تمثل في قدرتهم على ضبط نشاطهم والصبر بانتظار هدف ذي مردود أكبر وأفضل».





التحقيق مع 18 مهندساً في تعثر 28 مشروعاً

عبدالله القحطاني (أبها)


تحقق جهات حكومية منذ مطلع الاسبوع الحالي مع 18 مهندسا يتبعون لخمس جهات حكومية، حول أسباب تعثر 28 مشروعا حيويا فى مختلف المناطق تشمل مشاريع للبنية التحتية.
وبين المصدر أن المهندسين (10 سعوديين و8 مقيمين عرب)، يخضعون للمساءلة لتعثر هذه المشاريع الحيوية لأكثر من عامين، مشيرا إلى أن الجهات المعنية بالتحقيق رفعت بـ22 مشروعا متعثرا تم سحبها من المقاولين المعتمدين، لإعادة ترسيتها من جديد فى مناقصة معلنة عبر الصحف ولشركات معروفة، فيما هناك دراسة لـ6 مشاريع أخرى يتوقع سحبها من المقاولين وإعادة ترسيتها عبر مناقصة أخرى لتلك الجهات.
وبين المصدر أن المشكلة الحقيقية فى المشاريع المتعثرة بما نسبته 33% تعود إلى شركات الباطن، التى ليست لها إمكانيات الشركات الكبرى.






توقف إفراغ 71 أرضا في الوسام

ماجد النفيعي (الطائف)

كشف لـ«عكاظ» رئيس كتابة عدل الأولى بالطائف الشيخ مصلح السواط، عن اهتمام وزير العدل الدكتور محمد العيسى بموضوع توقف الإفراغ عن 71 قطعة أرض في مخطط الوسام رقم (2)، بعدما وصلت شكوى المتضررين إلى الوزير، مبينا أن هناك مكاتبات دائرة ما بين الوزارة والمحكمة والعامة في الطائف في هذا الخصوص، لافتا إلى أنه قد تضع الوزارة حلا للحد الشرقي سواء بتعميد المحكمة أو اللجنة السابقة.
وقد أوضح المتضررون من إيقاف الإفراغ عن أراضيهم أنهم اشتروا الأراضي في المخطط المذكور بموجب صكوك رسمية تقع في الحد الشرقي، مضيفين أن كتابة عدل الأولى بالطائف قد أبلغتهم خلال الفترة الماضية عن إيقاف الإفراغ لـ71 قطعة أرض بالمخطط، أما القطع الأخرى فيحق لأصحابها الحصول على الإفراغ، مبينين أن القرار كان مجحفا بحقهم كونهم قاموا بشراء القطع بموجب صكوك رسمية وليست أوراق مبايعة والبعض استخرج رخص بناء وادخل الكهرباء، لافتين إلى أن كتابة العدل طالبتهم بالتوجه إلى المحكمة ورفع صحيفة دعوى ضد البائعين، معربين عن دهشتهم لمثل هذا الإجراء كون هناك أكثر من بائع وأكثر من مشتر لكل أرض، مؤكدين أن كل ذلك حدث بسبب تداخل صكين في المخطط بحسب إفادة كتابة عدل الأولى بالطائف لهم، مطالبين الجهات الرقابية بتكوين لجنة لإعادة النظر في أمر المتضررين، ومعالجة الأمر مثلما تم سابقا في معالجة 17 ألف قطعة في المخطط.






محاصرة إلكترونية للمماطلين في تنفيذ 37 ألف حكم متعثر

عدنان الشبراوي (جدة)


كشفت لـ«عكاظ» مصادر أن لدى وزارة العدل 37 ألف و300 حكم متعثر بسبب مماطلة أطراف القضايا في التنفيذ، مشيرة إلى أن الوزارة شغلت نظام التنفيذ الإلكتروني في 68 محكمة في مختلف المناطق لتنفيذ الأحكام المتعثرة، وأتاحت أكثر من 100 خدمة لتيسير إجراءات مراجعيها عبر بوابتها الإلكترونية.
وأوضح لـ«عكاظ» وكيل وزارة العدل لشؤون الحجز والتنفيذ الشيخ خالد الداوود، أنه تم توحيد الإجراءات لتحويل قضاء التنفيذ إلى عمل إلكتروني متكامل، فضلا عن اعتماد نمذجة جديدة لهندسة الإجراءات المتعلقة بقضاء التنفيذ لإحداث نقلة نوعية في هذا المجال، مشيرا إلى أن نحو 298 قاضي تنفيذ في المملكة يعملون حاليا في دوائر تنفيذ أو قضاة تنفيذ أو قاضي موضوع في كافة المناطق والمحافظات، لافتا إلى وجود دعم دوري لقضاة التنفيذ بما يلبي الاحتياجات، وبين أن قضاة التنفيذ يتسلمون عددا من كافة أنواع القضايا المطلوب تنفيذها بالقوة وفق نظام التنفيذ ولائحته.
وأوضح أنه لديهم دورات متوالية تنفذ أولا بأول وفق خطط تختص بتدريب العاملين في محاكم ودوائر التنفيذ من خلال دورات متخصصة وفق ما نصت عليه الأنظمة القضائية، وقال «تم إقرار خطط لتدريب أكثر من 100 قاضي تنفيذ لتأهيلهم للعمل في قضاء التنفيذ وتعريفهم على آلياته وطرقه وأساليبه، إضافة لتدريب 500 موظف في كافة مناطق المملكة في إطار خطط حالية ومستقبلية لتدريب جميع منسوبي دوائر التنفيذ على القضاء المختص بالنظام.
ووفق الداوود فإن دوائر التفيذ تعمل على ثلاث فئات وتم دعمها مؤخرا بأعداد إضافية، مضيفا أن العمل مستمر يوميا في قضاء التنفيذ وجار نمذجة الإجراءات وتوحيدها لتسهيل وتسريع الإجراءات وتناقلها، مشيرا إلى أن قضاء التنفيذ عالج الشكاوى التي كانت بسبب مماطلة الخصوم عن تنفيذ الأحكام.
وبينت مصادر «عكاظ» أن لدى الوزارة مشروع جديد لبناء محاكم جوار السجون لتوفير تكاليف النقل والحراسة، حيث يربط بين كل محكمة وسجن ممر خاص مبني وفق أعلى المعايير الأمنية العالمية، ومن هذه المحاكم المحكمة الجزئية في مكة المكرمة، جدة، المدينة المنورة، ينبع، الدمام والخبر.
من جهة أخرى، تسلم مسن يعاني من إعاقة شيكا مصرفيا من قاضي التنفيذ عقب تنفيذ حكم جبري على خصمه ظل يماطله سنوات، مما دفع بالمواطن منيع بن هادي بمطالبة تنفيذ حكمه جبرا على المدعى عليه، وقرر قاضي التنفيذ مخاطبة مؤسسة النقد لاستقطاع المبلغ المحكوم به لصالح المدعي.





توقيف 14 مخالفاً لتكرارهم قطع الإشارات المرورية

إبراهيم خضير (مكة المكرمة)

أوضح مدير مرور العاصمة المقدسة العقيد سلمان الجميعي أنه جرى أمس تدشين قسم السير في شعبة مرور محافظة خليص عقب دعمه بالآليات والأفراد والهدف، لافتا إلى أن الهدف من تدشين القسم يتمثل في الحد من الحوادث المرورية. وكشف الجميعي أن ادارته قامت بحملة بالتعاون مع امن الطرق المتمركزة على طريق الساحل والشعيبة، مبينا أن الحملة أسفرت عن إيقاف أصحاب المركبات المخالفة الذين يتجاوزون السرعة القانونية ويعرضون أنفسهم والآخرين للخطر. وأبان مدير مرور العاصمة المقدسة أن إدارته أوقفت ١٤ مخالفا لقطعهم إشـــــارة المرور، مبينا أن الذين اتضح تكرارهم لمخـــــالفــــة قطع الإشـــــارة تم احتجــــازهــــم لمدة اربع وعشرين ساعة بعد عرضهم على هيئـــــة الجزاءات المرورية. واضاف أن إدارة مرور العاصمة المقـــــدســــــــة قامت بتوزيع نحو ثلاثين لوحة ارشادية توضح لقائدي المركبات المسحوبة من المنطقة المركزية مواقع حجز المركبات وسرعة الاتجاه لاستلامها وتخفيف عناء البحث عليها.
وأكــــد العقيــــد الجميعي انه لا يخفى على الجميع أن تجاوز الاشارة الحمراء يعتبر تصـــــرفا بالغ الخطورة، وان الحوادث الناجمــة من تجاوز الاشارة الحمراء دائما الأكثر خطـــــورة، وكثيرا ما تتسبب في الوفاة والإصــــابات ولكون الخطـــــورة تكمن في ان احتمــالات الاصطدام بالمركبات القــــادمة من الاتجاهات الأخرى شبــــه مؤكدة، حيث تكون الاشارة من اتجاه حمراء وفي الاتجاه الآخر خضــــراء.
كما أن شـــدة الاصطدام تكـــــون عاليــــة في حوادث الاصطـــــدام في منطقـــــة الاشــــارات الضــــوئيـــــة بسبب زاويـــــة الاصطــــدام التي غالبا ما تكـــــون متقـــابلـــة أو متعامدة.





غفوة الفجر تصرع وتصيب 42 مقيمًا في اصطدام حافلة بشاحنة

خالد الذيابي، عبدالعزيز الربيعي (الطائف)

لقي شخصان حتفهما وأصيب 40 آخرون «8 حالات إصابة بليغة» وذلك في اصطدام حافلة تقل عددا من المقيمين من الجنسية المصرية والباكستانية فجر أمس بالقرب من جسر أم الدوم بشاحنة على طريق الرياض، ونقل الإسعاف الطائر 6 حالات خطيرة إلى مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي في الطائف، حيث تم استقبال الحالات في طوارئ المستشفى بعد أن أعلنت حالة الطوارئ في مستشفيات المحافظة.
وتابع محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر الحادث المروري الذي وقع على طريق الطائف الرياض وأكد على تقديم كافة الخدمات العلاجية للمصابين في الحادث.
وكشفت مصادر «عكاظ» أن سبب الحادث غفوة السائق والاصطدام بمؤخرة الشاحنة، ما أدى لوفاة سائق الحافلة وراكبة أخرى.
وأوضح المتحدث الرسمي للهلال الأحمر في منطقة مكة المكرمة علي الغامدي أنه فور تلقي عمليات الهلال الأحمر بالطائف في الساعة 4.25 من صباح أمس بلاغا عن حادث تصادم حافلة وشاحنة بالقرب من جسر أم الدوم تم إرسال 16 فرقة إسعاف من الهلال الأحمر وثلاث فرق إسعاف جوي للهلال الأحمر.
بإشراف مدير فرع الطائف عبدالله الحارثي وقيادة المشرف الميداني مازن السواط، وباشرت الحادث الساعة 4.40 فجر أمس في مدة استجابة 15 دقيقة.
وتم تقديم الخدمة الإسعافية الطارئة لـ42 مصابا وفرز الحالات حسب خطورتها والتعامل معها، حيث توجد ثماني حالات إصابة بليغة، و32 متوسطة، وحالتا وفاة، وتم نقل 22 مصابا لمستشفى المويه و6 حالات لمستشفى الملك عبدالعزيز ونقل 12 حالة للمستشفيات العسكرية.
وأشار الغامدي إلى أن الإسعاف الجوي نقل ست حالات والأرضي 24 حالة ليصبح مجموع ما نقله الهلال الأحمر 30 حالة، وشاركت ست فرق من وزارة الصحة بنقل عشر حالات.
من جهته أوضح المتحدث الرسمي لصحة الطائف سراج الحميدان أن إدارة الطوارئ والأزمات بصحة المحافظة تلقت بلاغا عن الحادث وعلى الفور تم تحريك ١٥ فرقة بقيادة مدير الطوارئ والأزمات سعيد الزهراني.
وتم استدعاء جميع الطواقم الطبية والفنية بمستشفى المويه، ورفع الاستعداد في مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي ومستشفى الملك فيصل، مبينا أنه نتج عن الحادث حتى الآن حالتا وفاة وهما السائق وراكبة وإصابة 40 آخرين، موضحا أن مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي استقبل ٦ حالات نقلت بالإسعاف الجوي التابع للهلال الأحمر السعودي.
إلى ذلك جدد المسافرون على طريق الرياض - الطائف معاناتهم من شاحنات الفجر وآخر الليل والتي تهدد حياة آلاف المسافرين بسبب السرعة وغياب الأنوار الخلفية.
إضافة لسهر كثير من العمالة على الطريق مما يتسبب في حوادث متكررة.





تقرير طبي: السعودي المعتقل بـ جوانتانامو يفقد صحته النفسية والعقلية





قالت الطبيبة النفسية التي تتابع حالة المواطن البريطاني من أصل سعودي “شاكر عامر”؛ الذي قضى 12 عامًا في سجن جوانتانامو؛ إن حالته الصحية تدهورت بشكل مأساوي نتيجة فترات التعذيب وسوء المعاملة التي تعرض لها.
وبحسب تقرير للدكتورة “إميلي كيرام”، نشرته صحيفة “الجارديان” البريطانية، والمكون من 20 صفحة، فإن شاكر الذي برأه القضاء الأمريكي من التهم المنسوبة له منذ سبع سنوات دون الإفراج عنه، في حاجة ماسة لعلاج نفسي وبرنامج لإعادة دمجه مرة أخرى مع عائلته والمجتمع”.
كما أشار؛ إلى أنه يعاني اضطرابات ما بعد الصدمة وبخلل في الوظائف العقلية، نتيجة الضغط النفسي الشديد الذي تعرض له، ما يجعل حالته العقلية والنفسية تشكل خطرًا محتملاً على حياته.
وأضاف التقرير أن؛ “الـ12 عامًا التي أمضاها شاكر في معتقل جوانتانامو أثرت في وظائفه العقلية، وبدا عليه فقدان في القدرة على التركيز فيما يقال له، ويلجأ للغناء بشكل مفاجئ وبصوت عالٍ أثناء جلساتها معه”.
ومن الأمراض النفسية التي يعانيها المعتقل السعودي- البريطاني؛ الخوف الشديد والبارانويا والأرق وعدم القدرة على الأكل ودخول الحمام، بسبب منعه من دخوله لفترات طويلة. بحسب التقرير.
كما انعكس هذا على تدهور في حالته البدنية؛ حيث يعاني “أمراض الطنين في الرأس والصداع المزمن والربو وآلاما في الأذن وعدم وضوح في الرؤية وآلاما في الكلى”.
وذكرت الصحيفة؛ أن فريق الدفاع عن شاكر، المحتجز بالمعتقل منذ 2002، قدم هذا التقرير الطبي للمحكمة، مطالبين بسرعة الإفراج عنه والسماح له بالعودة لزوجته وأولاده الأربعة، مؤكدين في نفس الوقت أن شاكر سيحتاج لسنين عديدة من العلاج حتى يتمكن من العيش مع عائلته بشكل طبيعي.
وأعرب المحامون المدافعون عن شاكر (46 عامًا)؛ عن أملهم في الإفراج عنه، مثلما فعلت المحكمة مع المعتقل إبراهيم إدريس السوداني الجنسية الذي تم الإفراج عنه بسبب حالته الصحية المتدهورة.
وفي 5 شوال 1434، دخل “هاري فيرجسون”؛ “52 عامًا، ضابط سابق في جهاز الأمن الخارجي البريطاني (إم آي 6)” في إضرابٍ عن الطعام، لمدة أسبوع، تضامنًا مع شاكر الذي يُعتبر آخر مقيم نظامي في بريطانيا محتجز في جوانتانامو. يذكر أن؛ شاكر غادر المملكة إلى بريطانيا عام 1996، وحصل لاحقًا على الإقامة الدائمة فيها، وعاش مع زوجته وأطفاله الأربعة في جنوب لندن، وذهب إلى أفغانستان عام 2001 للعمل مع الجمعيات الخيرية الإسلامية، حيث اعتقلته وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) بتهمة الانتماء إلى تنظيم القاعدة وتجنيد متطوعين له، ونقلته إلى معتقل جوانتانامو في 14 فبراير 2002.





مقتل رجلي أمن سعوديين على الحدود اليمنية
الخميس 10 جمادي الثاني 1435هـ - 10 أبريل 2014م


كشف المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أنه عند الساعة السابعة من صباح يوم الأربعاء الموافق 9 أبريل, وأثناء قيام دوريات حرس الحدود بمركز الربوعة بقطاع ظهران الجنوب بمنطقة عسير بأداء مهامها على الحدود السعودية اليمنية، تعرضت لإطلاق نار كثيف من قبل مجهولين داخل الأراضي اليمنية، مما اقتضى الرد على مصدر النيران بالمثل.

وأضاف التركي أنه نتج عن تبادل إطلاق النار استشهاد رئيس الرقباء عبدالرزاق عبدالله مشهور الغامدي، والجندي محمد أحمد بن سلمان القحطاني.

وأوضح التركي أنهما سيعاملان معاملة شهداء الواجب، كما أكد أن الجهات الأمنية المختصة باشرت مهامها في متابعة هذا الاعتداء الآثم بالتنسيق مع الجهات الأمنية باليمن الشقيق.





نمر مفترس يلتهم عامل بمزرعة رجل أعمال شهير في الخبر

صورة تعبيرية

التهم نمر مفترس أحد العمال في مزرعة بالخبر صباح هذا اليوم وتعود تفاصيل الحادثة التي وقعت في مزرعة خاصة تابعة لرجل أعمال معروف ( م.ع) حينما اراد احد العمال في المزرعة إطعام النمر ، وفي هذه الأثناء لم يشعر العامل بهجوم النمر عليه إلا بعد فوات الأوان حيث قام بإفتراسه والتهامه وسط ذهول تام وهلع من بقية العاملين بالمزرعة والذين فروا من الموقع على الفور طلبا للنجاة خاصة بعد مشاهدتهم النمر وهو يفترس ويلتهم زميلهم وتم تسجيل الحادثة بشرطة الخبر وفق.

المصدر: صحيفة الخبر






تحصّنت بملحق المنزل عقب جريمتها.. و"شرطة ميسان" أطاحت بها
خادمة إثيوبية تقتل مواطنة بفأس أثناء نومها بـ"الطائف"

فهد العتيبي- سبق- الطائف
: تُباشر الجهات الأمنية بمحافظة الطائف واقعة إقدام خادمة إثيوبية على قتل كفيلتها داخل غرفة نومها في المنزل الكائن بقرية المسيلات بمحافظة ميسان، جنوب الطائف.

وعلمت "سبق" أن الخادمة استخدمت الفأس في تنفيذ جريمتها، بعد دخولها على كفيلتها في الخمسين من عمرها، وضربتها على مؤخرة رأسها؛ في حين كانت الخادمة قد تحصّنت داخل غرفة بملحق المنزل، وتم السيطرة عليها وضبطها من قِبَل "شرطة ميسان"، وعُثِر بحوزتها على مبلغ 7 آلاف ريال؛ فيما يجري استيقافها حالياً لدى الشرطة.

وتشير المعلومات إلى أن الخادمة تعمل لدى الأسرة منذ عام ونصف، وأن مكفولتها كانت صائمة، وكان زوجها قد غادر المنزل لعمله منذ الصباح الباكر؛ لتستغل الخادمة الفرصة وتنفذ جريمتها.






أوهمهم بتوفير فرص عمل في مؤسسته بالرياض
القبض على وافد عربي احتال على 6 مقيمين بجدة

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: 
نجح فريق من البحث الجنائي بشرطة جدة في القبض على وافد من جنسية عربية بتهمة القيام بعدة عمليات نصب واحتيال.

وفي التفاصيل أوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم الدكتور عاطي القرشي أن الجهات الأمنية بشرطة محافظة جدة تبلغت من ستة مقيمين خلال الشهر المنصرم بتعرضهم لعمليات نصب واحتيال تتمثل في قيام شخص بالاتصال عليهم عن طريق الحصول على أرقام هواتفهم من طلبات التوظيف المسجلة في الصحف الإعلانية زاعماً توفير فرص وظيفية لهم في مؤسسته الخاصة في مدينة الرياض مدعياً حاجته لهم مبدئياً، وعليهم سرعة التوجه إلى المطار للسفر إلى مقر المؤسسة والتعرف على مهام الوظيفة، ثم يقوم بمقابلتهم في المطار لمساعدتهم في إصدار التذاكر وتوفير حجز سريع لهم منتحلاً شخصية موظف في المطار، ويستلم منهم قيمة التذكرة لإصدارها ثم توارى عن الأنظار.

وأضاف القرشي أن فرق البحث والتحري بشرطة محافظة جدة تعاملت مع البلاغ بتكوين فريق عمل أمني بتوجيه من مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء عبدالعزيز بن عثمان الصولي وبمتابعة من مدير شرطة محافظة جدة اللواء عبدالله بن محمد القحطاني وبتكثيف الإجراءات البحثية وتقليص دائرة الاشتباه فقد أسفر عن القبض على المتهم بذلك في يوم الأربعاء 25 جمادى الأولى 1435 واتضح أنه وافد عربي تم ضبطه بتهمة القيام بعدة عمليات نصب واحتيال.

وأكد المقدم "القرشي" أنه تم التحفظ على المتهم وإحالته وملف القضية لجهة الاختصاص.






إيقاف عسكري يمارس الشذوذ ويعرضه على "تويتر" بالرياض

الخميس 10 جمادى الثاني 1435 الموافق 10 نيسان (أبريل) 2014
حواس العايد- خاص ( عاجل ):
علمت "عاجل" من مصادرها، أن هيئة شرق الرياض ألقت القبض مؤخرًا على شخص يعمل في القطاع العسكري (٣٧ عامًا) بالرياض؛ بسبب ممارسته الشذوذ الجنسي مع أحد الذكور في شقة مفروشة بالعاصمة.

واتضح أن المتهم لديه سابقة وعند تفتيش جواله وُجد أن لديه حسابين في "تويتر"، ويقوم بعرض ممارسة المساج والعلاقات الشاذة مع عدد من الشواذ عبر حسابه.

كما وُجد أن لديه تغريدات كثيرة تحوي صورًا لعراة يمارسون الفواحش، ومن ثم يعرض على النساء والشواذ تمكينه من العلاقة المحرمة وفعل الفاحشة.





الشرطة تتدخل لفك شجار بين خادمتين إثيوبيتين بمطبخ


عرعر (الحدود الشمالية) - مطيران النمس

تدخلت الشرطة لفض معركة حامية الوطيس وقعت، مساء أمس، ولكن هذه المرة كانت المعركة شجاراً عنيفاً بين عاملتين إثيوبيتين لعائلتين في مطبخ أحد المنازل بالقريات شمال السعودية.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها "العربية.نت" من مصادرها، أن سماع صوت تساقط أوانٍ منزلية وصراخ في مطبخ إحدى الأسر بالقريات، جعل رب الأسرة يستطلع الأمر، وإذا بالعاملتين في معركة حامية الوطيس، وفي محاولة منه لفك النزاع لم يستطع ذلك، ما جعله يتصل بالدوريات الأمنية التي حضرت وألقت القبض على العاملتين، فيما سارع الهلال الأحمر السعودي لنقلهما إلى مستشفى القريات العام لتلقي العلاج، بسبب وجود إصابات بسيطة، وبعد تلقي العلاج تم تحويلهما لمخفر شرطة المطار لمعرفة تفاصيل القضية.

من جهته، أكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الجوف، العقيد مظلي الدكتور تركي بن عبدالرحمن المويشير لـ"العربية.نت"، صحة الواقعة، مشيراً إلى أن العاملتين تنازلتا بمركز الشرطة عن حقهما في الشجار وانتهت القضية.





تجربة كيميائية بإحدى المدارس تصيب 8 طلاب بخميس مشيط



أصيب 8 طلاب بإحدى المدارس الأهلية للبنين بمحافظة خميس مشيط، بجروح نتيجة القيام بتجربة عملية على إحدى المواد الكيميائية، صباح اليوم الخميس.
وأوضح الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بمنطقة عسير، العقيد “محمد العاصمي”، أن غرفة العمليات تلقت بلاغاً في التاسعة صباح اليوم، وبالانتقال للموقع تبيّن إصابة 8 طلاب نتيجة القيام بتجربة عملية على إحدى المواد الكيميائية “نترات الصوديوم NaNo3″ بمختبر المدرسة.
وأشار؛ إلى أنه تم نقل المصابين إلى مستشفى خميس مشيط بواسطة الهلال الأحمر، حيث غادرت ثلاث حالات المستشفى، ولا تزال الخمس حالات الباقية منومة في المستشفى لتلقي العلاج اللازم، مبيناً؛ أن الموقع تم تسليمه للشرطة لاستكمال الإجراءات اللازمة.





وفاة امرأة بعد سقوط سيارة من فوق جسر بالرياض اليوم
الجمعة 11 جمادي الثاني 1435هـ - 11 أبريل 2014م

الرياض - محمد العيدان

شهدت الرياض فجر اليوم سقوط سيارة من فوق أحد الجسور بالمدينة، وبداخلها عائلة مكونة من تسعة أفراد، ونتج عن ذلك وفاة امرأة والسائق وإصابة الباقين.

وقال المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر في منطقة الرياض أحمد العنزي في بيان له إن غرفة عمليات منطقة الرياض تلقت عند 2:51 من فجر اليوم بلاغاً عن حادث سقوط سيارة نوع تاهو من فوق جسر الموقع طريق الملك فهد باتجاه الجنوب عند جسر عتيقة، على إثره تم توجيه 7 فرق إسعافية وفرقتين؛ استجابة متقدمة بتنسيق من قبل مشرف العمليات سلطان اليوسف وبإشراف القائد الميداني حمود السبيعي.

وأضاف: "ونتج عن الحادث حالتا وفاة بالموقع السائق وامرأة، و5 إصابة بليغة، وإصابتين متوسطتين، وتم نقل المصابين إلى مستشفى الأمير سلمان ومستشفى الإيمان".





أهالي يردمون "عورات" شوارع حائل

الخميس 10 جمادى الثاني 1435 الموافق 10 نيسان (أبريل) 2014
سعود الرفاع - حائل - (عاجل)

تداول شباب من منطقة حائل خلال الأيام الماضية صوراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي لردم حفر في الشوارع بالمنطقة على أيدي بعض الأهالي الذين ضجوا من زيادتها وتسببها في الكثير من الحوادث.

وردم الأهالي الحفر بأنفسهم أو بسياراتهم الخاصة، في ظل غياب الرقابة على المشاريع، وفي ظل طول المدة التي تستغرقها بعض تلك المشاريع ما يؤدي إلى أن تصبح بنيتها مستباحة، أو تشكل خطرًا على المارة والأهالي.

وفي ذلك قال المواطن خالد الشمري لــ " لعاجل " إنه قام بإبلاغ الأمانة عن طريق العمليات بخطورة هذه الحفر على السيارات، والتي تسببت في أكثر من حادث ، بمشهد يتكرر منذ شهر كامل .

وذكر فهد الناصر أن الكثير من شوارع حائل تشكل تشوهات، واستحوذت الشوارع الفرعية على النسبة الأعلى من عدم إعادة السفلتة .
كما أشار "ياسر.س" إلى أن عدم التفاهم والتعاون بين الجهات الحكومية وعدم التنسيق بينهم تسبب في الكثير من التشققات في الشوارع بشكل لافت للنظر.

وتتركز مشكلات الشوارع بشكل خاص في الحفريات والترقيع والتكسير في عمليات السفلتة ، فلا تكاد تتم سفلتة أحد الشوارع من قبل أحد المقاولين إلا وتأتي الأخرى لتعبث به مرة أخرى؛ فأصبحت تعج بالحفريات على مدار السنة، مما يتسبب في ازدياد أعطال السيارات على الرغم من حداثتها.






هالة شيمي وزميلاتها الست يطلقن «ارسم بسمة»
حادث ينتهي بمبادرة لتعزيز التطوعي

عادل عبدالرحمن (جدة)

حادث سير كان وراء إطلاق هالة شيمي وزميلاتها مشروعا اجتماعيا «ارسم بسمة في حياتي»، هالة تدرس مع زميلاتها في المبادرة بكلية سليمان فقيه الطبية، حيث تسعى -حسب قولها- من خلال المشروع الاجتماعي، إلى بلورة فكر جديد يعتمد على أهمية المسؤولية الاجتماعية من خلال زيارات ميدانية مباشرة لدور الأيتام والعجزة، بالتنسيق مع الكلية وتوفير الأجهزة الطبية البسيطة لهم، بالإضافة إلى مساعدة المحتاجين ووضع بصمة في العمل الاجتماعي. 
هالة قادت فريق العمل للمشروع الذي عقد في مستشفى سليمان فقيه، وبدأت بعبارتيها الأثيرة (لتكن البداية من هنا والتغيير في مجتمعك) و(لن نخرج من الحياة بصفر من الإنجاز)، تقول لـ«عكاظ»: نريد إحداث تغيير إيجابي في المجتمع من خلال الأفكار الجديدة، البداية كانت منذ عام تقريبا في مكة المكرمة بطرح عدد من التساؤلات حول كيفية تقديم الخدمات لفئات محتاجة، بحيث يتم توفير مواد غذائية لهم، وأهم إنجازاتنا كانت ترميم منزلين كانا بحاجة إلى ذلك، إضافة إلى دعم بعض المحتاجين بأدوات كهربائية وأثاث ليكون التغيير محسوسا وحقيقيا، فضلا عن زيارة المسنين والبقاء معهم ليوم كامل نساعدهم ونقف إلى جوارهم. 
موفق المعصومي، أحد المشاركين في الحملة، أوضح عن عدد من الأنشطة في المشروع، وهي تتنوع بين توعوي وتطوعي، وتأتي على شكل مساعدات مختلفة تقدم إلى المحتاجين، مثل تزويد دور الأيتام والمسنين بأجهزة قياس ضغط وسكر، كما يتم دعم الشباب من خلال تدريبهم وتعليمهم ميدانيا داخل المستشفيات في الإجازة الصيفية، معتبرا أن نقص ثقافة الوقاية تعد مشكلة لا بد من الالتفات لها، حيث تعتبر أهم نقطة في الجانب الصحي.
ولفتت وفاء، الى أن الأعمال التطوعية تهدف إلى مشاركة الشباب وتقديم خدمة اجتماعية لعدد من الفئات باعتبارهم الطاقة الأكثر حماسة، ويفترض أن يقدموا ويستثمروا كل طاقاتهم فيه. وتلتقط نورة الزويدي طرف الحديث وتتناول أهداف الحملة المتمثلة في تفعيل مفهوم العمل التطوعي وتأمين المساعدات الإنسانية بشكل مستمر ورفع روح المبادرة بتقديم المعونات بشكل مستمر ودائم، وملامسة الطبقات المحتاجة ومواساتهم ومساعدتهم وتغطية جميع فئات المجتمع بتأثيث المنازل، واستثمار طاقاتنا الايجابية كشباب لأعمال الخير، وهو الأمر الذي اتفقت عليه هديل الحكمي، ريم الزهراني، ندى التابعي ورزان الشهري.





"الوليد": أحلم بإنشاء وزارة مختصة بالبحث العلمي في السعودية
طالب "ثانوية" سعودي ضمن المجلس الاستشاري لجامعة إسبانية

عاصم الغامدي- سبق- الرياض:
اختارت جامعة انستتيوت دو ايمبريسا الإسبانية الطالب السعودي الوليد عادل السقاف- 17 سنة- الدارس بقسم الإنترناشيونال بكالوريا، بأكاديمية الملك فهد بالعاصمة البريطانية لندن؛ ليكون أحد المستشارين لها في مجلسها الاستشاري الشبابي، وذلك بناء على تفوقه الأكاديمي اللافت، ويشارك الوليد خلال الفترة من 7-11 إبريل الجاري بالمؤتمر السنوي لهيئة المستشارين للجامعة بالعاصمة الإسبانية مدريد، والذي تُقام من خلاله عدة ورش عمل تخص الإبداع والتطوير والتخطيط الذكي للمستقبل والتعليم.

وجاء اختيار الوليد من بين 140 متقدماً للبرنامج من أكثر من 30 دولة، لم يقبل منهم سوى 16 طالباً فقط من دول: اليابان، وأستراليا، وهولندا، وسويسرا، وكولومبيا، والسعودية، وبلجيكا، وسلوفينيا، وفرنسا، وسنغافورة، والهند.

وفي اتصال هاتفي مع "سبق" قال "الوليد": إنه بصدد تقديم ورقة عمل أمام مجلس الجامعة وعميدها، ضمن مشاركته في المؤتمر بعنوان "دور التعليم الإبداعي في تغيير المجتمعات والنهوض بها، وأهم المصاعب التي تواجه التعليم العالي في القرن الواحد والعشرين".

وأضاف لـ"سبق" أنه ينوي التوجه بعد عودته من مدريد مباشرة إلى نوتينجهام؛ لحضور مؤتمر "اكسبلورنج فيزيكس 2014" المختص بالفيزيائيين الشباب، كما أشار إلى سعيه للالتحاق بإحدى جامعات النخبة البريطانية، لدراسة الفيزياء النظرية، ثم التخصص في فيزياء الجسيمات فور تخرجه من الأكاديمية العام القادم، بإذن الله.

وعن طموحه المستقبلي، أفصح "الوليد" عن حلمه بإنشاء وزارة مختصة بالبحث العلمي في السعودية، إضافة إلى تأسيس أكبر مكتبة علمية للعلوم الطبيعية، وختم الاتصال بشكر والديه شريكي النجاح، على حد تعبيره، مؤكداً أنه لا يزال في الخطوات الأولى من مشواره، كما خص مديرة المدرسة الثانوية في أكاديمية الملك فهد بلندن، بيان محمود، ومسؤول ومنسق البرنامج الدراسي، محمد بابا، بجزيل الشكر والامتنان، على جهودهما وتوجيههما له.

يُذكر أن الوليد عادل السقاف، هو أصغر سفير للعلوم في شبكة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ببريطانيا - إس تي آي إم - كما حصل على عضوية معهد الفيزياء البريطاني والجمعية الملكية للكيمياء بالمملكة المتحدة.






أرياف خلابة وجبال تعانق السحاب تَغَنّى بها الشعراء
بالصور. جمال الطبيعة الساحرة في "رجال ألمع"

سعد جبار- رجال ألمع:
رصدت عدسة "سبق" جمال الطبيعة والمواقع التي يرتادها السائحون والزوار في محافظة "رجال ألمع" إحدى محافظات منطقة عسير، الواقعة غرب مدينة أبها.

وتحظى "رجال ألمع" بطبيعة وأرياف خلابة مُنحت جمالاً ربانياً تَغَنّى به عشرات الشعراء، بالإضافة إلى مناظر الجبال الشامخة التي تعانق السحاب، اكتست بحلة خضراء من الأشجار والغابات دائمة الخضرة.

وتضم "رجال ألمع" متحفاً تراثياً، وتُوَاصل الهيئة العامة لسياحة وأمانة عسير تقديم تنفيذ بعض المشايع لخدمة الزوار، الذين يتوافدون عليها من منطقة عسير؛ خصوصاً في فصل الشتاء لدفء أجوائها. 














"مدني المدينة" يحذر من تقلبات جوية وأمطار غزيرة الجمعة والسبت

الجمعة 11 جمادى الثاني 1435 الموافق 11 نيسان (أبريل) 2014
سلمان القريني - المدينة المنورة (عاجل)

دعت مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر من تقلبات جوية وهطول أمطار إن شاء الله من متوسطة إلى غزيرة، خلال يومي الجمعة والسبت الموافق 1435/6/12-11.

وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني، أن الحالة الجوية بناء على ما ورد من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تشير إلى فرصة لهطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها والقرى التابعة لها.

ودعا "الجهني" جميع المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن مجاري الأودية والشعاب، واتباع إرشادات السلامة أثناء هطول الأمطار، وعلى الطرق الرئيسية داعيًا الله العلي القدير أن يجعلها سقيا خير وبركة، متمنيًا السلامة للجميع.





بعد إقرار “رياضة الطالبات”.. أعضاء بـ”الشورى” يتهمون المجلس بالتحيز لرأي ضد آخر




تواصل – الرياض:

شهدت جلسة مجلس الشورى أمس الثلاثاء التي وافق فيها على توصية بإدراج التربية البدنية في مدارس البنات، سخونة في الطرح والمناقشات بين الأعضاء ورئيس الجلسة، واختلافا في الآراء ما بين مؤيد بقوة أو معارض بشدة للتوصية، واتهم بعض المعارضين لتلك التوصية المجلس بالانتصار لرأي ضد آخر.

وكان أبرز المعارضين الذين صوتوا ضد التوصية الأعضاء “علي الوزرة وسالم القحطاني وعازب آل مسبل والدكتور إبراهيم أبوعباة”، – وفقاً لصحيفة الحياة-.

وقال العضو سالم القحطاني: إن الكلفة المالية لإدراج التربية البدنية بمدارس البنات ستكون فادحة، فيما طالب العضو أبوعباة بأخذ رد فعل المجتمع خارج المجلس في الاعتبار حال إقرار التوصية التي تقدمت بها نائبة رئيس لجنة الشؤون الخارجية الدكتورة أمل الشامان.

من جانبه قال نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد بن أمين الجفري، إن الأولوية في المداخلات للمتخصصين من الأعضاء في ذلك الشأن، نافياً أن يكون المجلس متحيزاً لرأي معين، لاسيما أن التوصية تحسم بالتصويت.

وبلغ عدد الأعضاء الذين منحوا فرصة للإدلاء بمداخلات في هذه الجلسة الحاسمة 15 عضواً، اختار أربعة منهم معارضة التوصية. وانتهت الجلسة بموافقة 92 عضواً على التوصية، مقابل اعتراض 18 عضواً عليها.

وكانت قضية إدخال التربية البدنية في مدارس البنات أثارت سجالاً في الأوساط المحلية على مدى الأعوام الماضية، كما قام عدد من المشايخ يوم الأحد الماضي بالتجمع أمام مقر الشورى بعد إعلان المجلس عزمه مناقشة لإقرار “رياضة الطالبات”، وانتظروا أكثر من ساعتين حتى سُمح لخمسة منهم بالدخول، ولقاء نائب رئيس المجلس، وأوضحوا له خلال اللقاء أن فتاوى العلماء اتفقت على منع الرياضة النسائية المتمثلة في النوادي الرياضية أو حصة في المدارس، وذلك انطلاقاً من الأدلة الشرعية وإعمالاً للقواعد المعتبرة المتعلقة بهذا الشأن، مؤكدين أن التعبير عن الرياضة البدنية في مدارس البنات بمسميات أخرى كاللياقة الصحية أو غيرها لا يغير من الحقيقة شيئاً، فالعبرة بحقائق الأشياء ومآلاتها.






مشايخ وأولياء أمور يلتقون “كبار العلماء” لبحث إقرار “الشورى” لـ”رياضة الطالبات”

تواصل – خالد العبدالله:

تناقل مغردون صوراً يظهر فيها عدد من المشايخ وأولياء الأمور داخل دار الإفتاء بالرياض، اليوم الأربعاء.

وبحسب المغردين، “فإن المشايخ وأولياء الأمور التقوا بكبار العلماء صباح الأربعاء، وكما يظهر في الصور المتداولة العلامة صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء، يحيط به عدد من أولياء الأمور، وذلك لمناقشة قرار مجلس الشورى الأخير الذي يقضي بإدراج التربية البدنية بمدارس البنات، رغم فتاوى العلماء على منع الرياضة النسائية المتمثلة في النوادي الرياضية أو في المدارس، انطلاقاً من الأدلة الشرعية وإعمالاً للقواعد المعتبرة المتعلقة بهذا الشأن”.





العمر: وصف “رياضة البنات” بتوافقه مع الشرع “تلبيس”


تواصل- الرياض:

أعلن الشيخ الدكتور ناصر العمر رئيس الهيئة العالمية لتدبر القرآن، عضو الهيئة العليا لرابطة علماء المسلمين رفضه لإقرار مجلس الشورى التربية الرياضية للبنات في المدارس.

وقال مشاركًا في هاشتاق بعنوان (#رياضة_البنات): من التلبيس وصف أي مشروع بأنه وفق الشريعة دون دليل معتبر، ألا يتقون الله؟!.. (فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون).

وتساءل العمر: “كيف لا يتوجس المصلحون شرا من القرارات المتسارعة في القضايا المشتبهة التي لا تتعلق بحاجات الناس الحقة بينما تبقى المشكلات الكبرى دون علاج جاد؟”.

وشدد على أنه يجب أن يخضع أي مشروع لأحكام الشرع، لا أن يكيف شرع الله تبعا لأهواء الناس وتبعية للغرب، كما يفعل التغريبيون والجاهلون.





قناة CN العربية تعتذر عبر “تواصل” عن بثها مشاهد مخلة وتحذف المسلسل



اعتذرت قناة كرتون نتورك بالعربية (CN) في رسالة خاصة بعثت بها إلى صحيفة “تواصل” لجميع مشاهديها عن تقديم مشاهد غير لائقة في أحد المسلسلات التي تقدمها للأطفال، مرجعة ذلك إلى خطأ بشري غير مقصود.

وقالت القناة إنها تعتذر للمشهد غير اللائق الذي ظهر على شاشتها يوم الجمعة 4 أبريل 2014، جراء خطأ بشري غير مقصود، ولكنه يتنافى مع سياستها المطبّقة منذ زمن، مشيرة أنه كان من الطبيعي أن تصدر بسبب ذلك المشهد ردود فعل عديدة تحترمها.

وأضافت: “نوّد أن نشدد على أن إدارة المحطة قامت باتخاذ الإجراءات الفورية التي تقضي بمحاسبة المسؤولين عن هذا الخطأ الشخصي، وحذف هذا المسلسل الكرتوني بالكامل من جدول برامجنا، ومراجعة كافة الإجراءات والضوابط الداخلية من أجل التأكد من عدم تكرار مثل هذا الخطأ مرة أخرى، ونشدد للجميع بأننا نأخذ هذا الأمر على محمل الجدّ، ولا نتغاضى عن بث أي محتوى يتضح جلياً عدم ملاءمته لمشاهدينا”.

وأشارت القناة بأنها حريصة على تقديم البرامج التي تهدف إلى ترفيه وتعليم الصغار، وتنمية معرفتهم ومعلوماتهم، مؤكدة أنها ستبقى دائما على تواصل مع المشاهدين وذويهم لمعرفة المقترحات التي يرغبون ويفضلون لصغارهم.

يُذكر أن “تواصل” نشرت خبرا بعنوان: قناة CN العربية تبث مشاهد كرتونية تدعو لجنس المحارم عبّر عن استياء شريحة واسعة من المجتمع لهذه اللقطات، حيث افتتحوا وسما باسم #اوقفوا_مهزلة_MBC3و_CN شارك فيه عدد كبير من المغردين من بينهم دعاة ومربون وأكاديميون وغيرهم.





وصفوها بـ"الابن العاق".. وأكدوا أن ميزانيتها تعادل 7 دول أفريقية
اقتصاديون : البنوك أضرت بالمواطن وتصريح الأمير مقرن "قرصة إذن"

فيصل النوب ـ سبق ـ الرياض:
تعتبر البنوك رافداً قوياً من روافد اقتصاد البلد بل ركيزة أساسية من ركائزه وهي المرآة الحقيقية للاقتصاد العام للبلد، فمتى ما كانت البنوك ذات ملاءمة مالية عاليه كان دليل واضح على قوة اقتصاد البلد ومتانته .

ولكن الانطباع العام عن البنوك السعودية أصبح انطباعاً سلبياً عند الكثير من فئات وطبقات المجتمع السعودي حتى أطلق عليها البعض (الابن العاق)، حيث تعتبر البنوك أكبر رابح استثماري من المجتمع، حيث فاقت أرباحها 39 مليار ريال حسب الإحصاءات الأخيرة أي ما يعادل ميزانية 7 دول من دول قارة أفريقيا .

وأمام هذه الأرقام الهائلة تساءل كثيرون عن دور تلك البنوك في المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع والمنشآت الوطنية ومراكز الأبحاث أو تنفيذ برامج اجتماعية أو ترفيهية أو تحمل تكاليف زواج الشباب ومساعدة الأسر المنتجة أو حتى المساهمة في حل أزمة السكن التي يعاني منها كثير من المواطنين. خاصة أن أرباح تلك البنوك هي في الأصل ودائع في صناديق البنوك من أمول المواطنين.

وكان تصريح الأمير مقرن بن عبدالعزيز الرجل الثالث في الدولة شاهد عيان على تقصير البنوك في المساهمة في خدمة المجتمع وبنائه .

من جهته أكد لـ"سبق" الخبير الاقتصادي راشد الفوزان أن البنوك لها دور إيجابي في اقتصاد أي بلد ولكن المشكلة في تقديم الخدمة الاجتماعية والمساهمة في المسؤولية الاجتماعية بالشكل الصحيح، وكنا نبحث عن مشاريع لها ديمومة في المجتمع ولها أثر واضح وتلامس حاجات الناس مثل إنشاء مدرسة أو مساعدة المعاقين أو دعم الأسر المنتجة ولا يقتصر دورها على تبرع مقطوع ومحدود لمرة واحدة وينتهي هذا التبرع في حينه .

وواصل الفوزان يقول: إننا أمام تلك الأرقام الكبيرة التي تحققها البنوك إلا أن مساهمتها لا تتجاوز نسبة 2% في خدمة المجتمع وتلك نسبة ضئيلة جداً أمام ارباحها العالية .

وأضاف أنه لو استقطع البنك مليون ريال فقط للمساهمة الاجتماعية لتوفير تأمين طبي استطاع أن يؤمن على 1000 فرد بهذا المبلغ البسيط وهذا مثال يمكن أن تقيسه البنوك على كثير من الأعمال الخيرية التي تخدم المجتمع بكافة شرائحه .

واختتم الفوزان حديثه بأن تصريح الأمير مقرن الأخير هي قرصة إذن للبنوك أن يساهموا في حل مشاكل من بنيتم أرباحكم منهم .

من جانبه بين الخبير الاقتصادي خالد الشليل لـ"سبق" أن مساهمة البنوك السعودية ضعيفة جداً أو لا تكاد تذكر، بل إن البنوك ضرت المجتمع ولم تخدمه وذلك بأنظمتها التي تكبل المواطن بالفوائد المركبة التي تتبعها في القروض، وهذا له أثر سلبي على المدى البعيد، في حين أن البنوك في جميع دول العالم لها إسهامات بارزة وواضحة في بناء اللحمة الوطنية ودورها في غرس الانتماء للبلد وذلك من خلال المساهمة والمشاركة مع المجتمع وهناك تجارب ناجحة لكثير من الدول مثل بنك الفقراء في بنجلاديش والهند، وكثير من الدول استطاعت أن تسخر أرباح البنوك في الخدمة الاجتماعية .

وأضاف الشليل أننا لو رجعنا للملائمة المالية التي تتمتع بها البنوك نجد في المقابل مشاكل يعاني منها المواطنين مثل مشاكل الفقر ومشاكل السكن في حين أن تلك الملائمة العالية هي بالأصل ودائع لكثير من العملاء .

وختم يقول: إن دور البنوك في دعم المنشأة الصغيرة لم يجد إقبالاً بسبب الشروط والعقبات التي تضعها البنوك أمام المستفيدين من تلك القروض، في حين أن القروض الشخصية تجد رواجاً كبيراً بسبب التسهيلات التي سنتها البنوك أنفسها بسبب رهن رواتب الموظفين لديها وسهولة استخلاصها".





أودعها الموظف خطأ.. سوداني يعيد 147 ألف ريال إلى بنك بالرياض




أعاد موظف سوداني بشركة أسواق العثيم مبلغ 147 ألف ريال أودعت خطأ في حسابه في أحد البنوك بالرياض.

وقال الأمين أحمد الجيلي عمر إنه تفاجأ بزيادة كبيرة في رصيده بالبنك، فقام بمراجعة الإدارة المالية بشركة أسواق العثيم ظنا منه أن المبلغ أضيف إلى حسابه عن طريق الخطأ مع الراتب الشهري.

وبعد أن تأكدت شركة أسواق العثيم بأن المبلغ لم يورد إلى حسابه عن طريقها وبعد التدقيق اتضح أن المبلغ أضيف إلى حسابه بخطأ من أحد موظفي البنك، ومن ثم قامت الشركة باتباع الإجراءات المالية المطلوبة بالتنسيق مع الموظف والبنك لاسترجاع المبلغ كاملا.

ومن جانبه عبر يوسف بن محمد القفاري الرئيس التنفيذي لشركة أسواق العثيم – وفقا لـ “الرياض” – عن إشادته بأمانة الموظف الذي يعمل بأحد فروع الشركة بالرياض، وثمن حسن تصرفه بعد اكتشاف المبلغ الذي أضيف إلى حسابه عن طريق الخطأ.





سائقة «الوانيت» أم مبارك: ممنوع القيادة ليلاً

فوز الغامدي (الباحة)


أم مبارك وسيارتها الوانيت يعيشان حالة توأمة لا انفصام بينهما، لا تمل السيدة التي وصلت الى ما بعد ربيع العمر من اشغال وقتها في رحلة طويلة بين الجبال والاودية الوعرة تقود وانيتها لتأمين حياة كريمة بالحلال في صحاري وطرق محافظة العقيق في الباحة. وقيادتها للوانيت لم تكن وليدة صدفة بل حرصت عليها بعدما شعرت انه ليس بمقدور يد واحدة أن تصفق فاستعانت بالوانيت كي تصفق معها وتعمل لتأمين حياة كريمة لاسرتها الصغيرة بعدما وهن عظم زوجها ولازم المنزل، فيما تتولى ابنتها نورة مساعدتها في رحلات الاودية والصحاري بالونيت. 
ام مبارك قالت لـ (عكاظ الاسبوعية) انها تزوجت وهي ابنة الثلاثة عشر ربيعا ولم تكن خبيرة وهي في تلك السن الصغيرة بدروب الحياة ومشاقها، كما انها لم تكن تعلم تفاصيل حياة ما بعد الزواج ومسؤولياتها بحكم سنها الصغير. تروي ام مبارك بداية حياتها ورحلة كفاحها وتقول: «نحن هنا متمسكون بعاداتنا وتقاليدنا، الزوج يدخل على زوجته بعد مراسم الزفاف ويمكث معها يوما او يومين ثم يغادر باحثا عن الزرق تاركا عروسه عند اهلها وبعد مضي عام كامل يأتي الى بيت اهلها ليصطحبها الى عش الزوجية. وفي فترة مكوثي عند أهلي في ذلك العام بدأت أتعلم وأثقف نفسي في بعض مسائل الزواج وحياة الاسرة، كنت مضطربة وخائفة، وحينما عاد زوجي بعد عام كامل يرغب في اصطحابي معه قلت لوالدتي لن أذهب معه لكن والدي تدخل في الامر وحسمه فاضطررت الى مرافقة زوجي عنوة .. وهنا عرفت الفرق بين حياة الأسرة والحياة الزوجية.
تواصل ام مبارك حكايتها وتضيف: كان لزوجي قطيع كبير من الأغنام والإبل ولم يكن هناك سواي يتولى رعاية القطيع الهائل، وفي المقابل كانت والدتي تعين والدي في الرعي وجاء دوري لأرعى اغنام زوجي برغم زيادة المهام علي اذ حملت وقتها ابني البكر مبارك ورغم المصاعب كنت اقوم بالواجب استيقظ مبكرا لأطحن القمح على «الرحاة» وبعدها أشعل التنور وأخبز ثم أحلب الماعز وأعد وجبة الإفطار وأرعى الأغنام في النهار وحين اعود اعمل على تنظيف الخيمة وترتيبها.. نعم، عشت مع زوجي في خيمة وحين يحين موعد أذان المغرب احرص على تجهيز الروب بالتمر.
نورة الابنة الصغرى لأم مبارك والتي تدرس في المرحلة الثانوية وهي الوحيدة بين أخواتها التي أكملت مسيرتها الدراسية.. تقول عن والدتها العصامية: منذ أن كنا صغارا وهي تعتمد على نفسها نظرا لكبر سن والدي، وتحرص على استخدام المواد الطبيعية في الطبخ مثل التمر والحبة السوداء والعسل الطبيعي الذي نجلبه من الخلية التي يمتلكها عمي في أعلى الجبل في الوادي. لا اذكر أن والدتي راجعت مركزا صحيا فهي لا تحبذها ولا نحن أيضا. تحرص على أن نتناول جميعنا سبع تمرات كل صباح وهي تفعل ذلك.. لم تكن هناك مخابز أو متاجر لبيع المواد الغذائية.. نأكل طعام الطبيعة اما حلاوتنا فكانت «المضير» الذي تصنعه والدتي وهو عبارة عن لبن مطبوخ وتضيف عليه السكر وتجففه. تعودنا على هذه الوجبة الشهية.
تضيف نورة: بعدما كبر أخي مبارك الذي يدرس في احد المعاهد كان يحرص على اهدائنا حلويات يجلبها من المدينة وكنا ننتظر عودته على احر من الجمر، نسمع أن أطفال المدينة يعانون كثيرا من السمنة وتسوس الأسنان وبرغم طفولتنا كانت اسناننا سليمة وصحية بل ربحنا بناء جسمانيا قويا مقاوما للمرض والحمد الله. وعن قيادة والدتها للسيارة تقول نورة: نحن أربع فتيات من بين الصبيان، وكانت والدتي تعلمت قيادة السيارة من خالي الذي كان يحثها على ذلك كي تعينها على المهام الخارجية نياية عن والدي الطاعن في السن الذي تكالبت عليه الامراض، ولم تكتف والدتي بقيادة السيارة بل علمت اخي مبارك اصول القيادة قبل ان يصل الى سن الـ14 ثم توفي اخي في حادث سير اليم اثناء عودته من مقر عمله حيث كان معلما. تواصل نورة «عقب رحيل مبارك حرصت والدتنا على تعليمنا قيادة السيارة نتنقل بها في المنطقة ونحن في كامل حجابنا ولله الحمد لم نتعرض لأي اذى او مضايقة من احد حتى رجال المرور تفهموا ظروفنا ويكنون لنا الاحترام والتقدير، حيث اتولى توصيل اخي الى المدرسة واذهب بوالدي الى المستوصف القريب لمتابعة العلاج، اخواتي كلهن تزوجن اما انا فسأبقى بلا زواج حتى يكبر اخي الصغير ويتولى زمام الامور في العائلة». أم مبارك تعود وتؤكد: لا اسمح لأبنتي نورة بقيادة السيارة في وقت متأخر من الليل ووالدها متفق معي في هذا الامر ومن يحاول اعتراضها فهي قادرة على ردع اي معتد.





دبي تحول مدينة علاء الدين "الأسطورة" إلى حقيقة (صور)


بدأت بلدية دبي تنفيذ مشروع مدينة علاء الدين الجديدة، المكون من ثلاثة أبراج في مرسى السفن وسط "خور دبي"، ويتضمن مكاتب تجارية وفندقا بواقع ثلاثة أبراج تمتد على مسافة 450 مترا.
وأفاد المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي في تصريح لصحيفة "البيان" الإماراتية، نشرته الخميس 10-4-2014، أن المشروع يقع ضمن ميناء السفن التجارية التقليدية (البوم) في خور دبي بمنطقة "الرقة" خارج منطقة دبي القديمة، ويتضمن ثلاثة أبراج بارتفاعات مختلفة، ومباني لمواقف السيارات.

وبحسب مدير عام بلدية دبي فإن المشروع يهدف إلى تطوير أبراج ذات أشكال أيقونة متميزة تحاكي أساطير الماضي، وتضفي لمسة جمالية وطابعا سياحيا مميزا للمدينة، خصوصاً في هذا الموقع المتميز من خور دبي مع الحفاظ على فعاليات الميناء التراثية.

وعلاء الدين شخصية خيالية ورد ذكرها في كتاب ألف ليلة وليلة، وتم إنتاج الكثير من الأفلام عنه، من أشهرها فيلم من إنتاج شركة "والت ديزني" في عام 1992.

والشخصية تتحدث عن شاب لديه مصباح عندما يفركه يخرج منه مارد يحقق له الأمنيات، وهناك أكثر من قصة تروي حياته.

والمدينة التي تنوي بلدية دبي بناءها مستقاة من الأفلام التي كانت تروي حكاية علاء الدين ومدينته الجميلة.







الكويت تحقق في مزاعم بوجود مؤامرة تستهدف نظام الحكم


أعلن الديوان الأميري في الكويت أمس الأربعاء أن النيابة العامة تتولى التحقيق في شائعات بشأن وجود مؤامرة ضد النظام في هذه الدولة الخليجية الغنية بالنفط. وأكد الديوان الأميري في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية “كونا” أن “أثيرت في الآونة الأخيرة بعض الأمور الخاصة بوجود تسجيلات لبعض الأشخاص وحيث أن هذا الأمر معروض حالياً أمام النيابة العامة التي تعتبر شعبة أصيلة من شعب القضاء واحتراما لمبدأ استقلال القضاء وفصل السلطات ولإتاحة الفرصة كاملة للنيابة العامة لتقوم بمجريات التحقيق في موضوعية وحيادية كاملتين فان الديوان الأميري يناشد الجميع عدم الخوض في هذا الموضوع وترك الأمر للنيابة العامة لاتخاذ ما تراه من إجراءات”.
واستجوبت النيابة الاثنين الشيخ احمد فهد الصباح، عضو العائلة الحاكمة بوصفه شاهدا بشأن التسجيل الذي قال أنه سلمه للسلطات. وطلب عدد من النواب والمعارضة فتح تحقيق مباشر ودعوا الديوان إلى نشر محتوى التسجيل. وتشهد الكويت منذ 2006 سجالات سياسية بين الحكومة التي تتولاها عائلة الصباح ومجلس الأمة. وتم منذ ذلك الحين تعيين نحو عشر حكومات وحل مجلس الأمن ست مرات. وهدأ الوضع منذ تموز/يوليو 2013 مع تنظيم انتخابات نيابية جديدة فاز فيها مرشحون مقربون من الحكومة.





"الجار الله" توقع اتخاذ خطوات إيجابية.. وبلاده تعتزم طرح حل للطرفين
مسؤول كويتي: عودة سفراء السعودية والإمارات والبحرين للدوحة قريباً



سبق- متابعة
: توقع مسؤول كويتي اتخاذ "خطوات إيجابية" في ما يتعلق بحل الخلاف القطري مع السعودية والإمارات والبحرين، تتضمن "عودة سفراء الدول الثلاث" إلى الدوحة، بحسب ما أفادت به تقارير إعلامية.

وأشار وكيل وزارة الخارجية الكويتي، خالد الجارالله، في تصريحات صحفية أمس الأربعاء إلى أنه يتوقع اتخاذ "خطوات إيجابية جداً في المستقبل في ما يتعلق بذلك.. تتضمن عودة السفراء"، بحسب ما أوردته وكالة "رويترز" للأنباء.

ونقلت "رويترز" عن دبلوماسي خليجي فضل عدم ذكر اسمه، قوله إن الكويت تعتزم طرح حل على الطرفين قريباً.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين قد قرروا الشهر الماضي سحب سفرائهم من قطر بعد فشل كافة الجهود في إقناع قطر بضرورة الالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر، وعدم دعم من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد، سواء عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي، وعدم دعم الإعلام المعادي.





الجزائر:لقاء الشيخ تميم وكيري لحل خلاف قطر والسعودية

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وجون كيري

الجزائر - عثمان لحياني


اعترف وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة بأن الاجتماع الذي احتضنته الجزائر الأسبوع الماضي بين وزير الخارجية الأميركي جون كيري وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني كان يتعلق بوساطة لحلّ الخلافات بين قطر والسعودية.

وقال لعمامرة في حوار نشرته، الخميس، صحيفة "الخبر" الجزائرية: "كنا على علم بالاجتماع، ومسؤولو الدولتين اغتنما فرصة تواجدهما في الجزائر، ولديهما علاقات دبلوماسية"، مشيراً إلى أن حلّ الخلافات بين قطر والسعودية والوساطة بينهما "كانت في جوهر الموضوع".

وأضاف أن الجزائر لم تكن طرفاً في الاجتماع، وقال: "لم نحضر الاجتماع لأنه كان بين الطرفين، وكون أمير دولة عربية ووزير خارجية بحجم أميركا يلتقيان بالجزائر هذا دليل على أن الجزائر عاصمة كبيرة وتلفت الأنظار، ويهتم بها الناس، وأنها منفتحة للإعلاميين والدبلوماسيين وغيرهم".

وأكد وزير الخارجية الجزائري أن "الجزائر تنسّق مع مصر بشأن عودتها للاتحاد الإفريقي ولا نتدخل في شأنها الداخلي، ورفض التعليق على ترشح الفريق عبدالفتاح السيسي للرئاسة في مصر"، وقال: "لا أتدخل في الشؤون الداخلية لمصر، ولا تعليق لي على ذلك".

وأعلن لعمامرة أن 1.9 مليون ناخب جزائري يقيمون في الخارج سيبدأون السبت المقبل التصويت في الانتخابات الرئاسية، مشيراً إلى أنه تم تجهيز 398 مكتب اقتراع موزعة عبر السفارات والقنصليات الجزائرية في العالم.





صباحي: لا أريد حرباً مع إيران وأمن الخليج من أمن مصر

حمدين صباحى

قال حمدين صباحي، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية المصرية، إن برنامجه الانتخابي يعبر عن الثورة ومحاوره الرئيسية هي العدالة الاجتماعية وإقامة نظام ديمقراطي واستقلال القرار الوطني.

وأضاف صباحي في حوار للتلفزيون المصري، أذيع مساء الأربعاء، أنه سيصنع علاقات قائمة على المصلحة الوطنية مع كل الدول بما فيها إيران وتركيا، مضيفاً: "لا أريد أن أخلق أي حالة من حالات الحرب مع إيران أو تركيا، وأمن الخليج جزء من الأمن المصري"، بحسب ما نقل عنه مراسل قناة "العربية" بالقاهرة.

وتابع أن الإدارة التركية تخطئ في حق مصر وحق تركيا سوياً، مضيفاً: "علينا أن نصدها إذا ظلت تدعم جماعة لحسابها على حساب الشعب المصري"، لافتاً إلى أن خطأ أردوغان عليه أن يصححه فلا يمكن أن تقوم علاقة جيدة معهم إذا ظلت تدعم الحكومة جماعة إرهابية سقطت من السلطة بإرادة الشعب.

وحول موقفه من إيران في امتلاكها سلاحا نوويا، قال صباحي إنه من حق إيران امتلاك تكنولوجيا نووية لأغراض علمية، ولكنه ضد امتلاكها لقنبلة نووية ويجب تطبيق عادل لمعاهدة حظر انتشار السلاح النووي، مشيراً إلى أن مصر في قلب عالم عربي محل أطماع وثروات إذا استطاعت مصر تشكيل علاقات عربية جديدة تبدأ بمحور مصري خليجي سيساعدها على النهوض.

وحول العلاقات المصرية الأميركية أوضح صباحي أن تلك العلاقات ضرورية، ولكنها يجب أن تكون على أساس الندية واحترام القرار الوطني دون التدخل في الشؤون الداخلية، مضيفاً: "نحتاج الشراكة الأوروبية والأميركية القائمة على الاحترام المتبادل".

وأوضح أنه يريد شرق أوسط بدون أسلحة دمار شامل، موضحاً أنه سيعمل على إعادة الحوار الجاد مع الإدارة الأميركية الذى كان مسارها التاريخي دعم إسرائيل والجور على حقوق العرب بما فيهم مصر، فالعلاقة معها لن تكون ندية ولا تابعية.

وقال صباحي إنه ترشح للرئاسة لأن مصر قامت بثورتين ولم تجن ثمرتهما إلى الآن من حياة كريمة وشعور بالأمن والاستقلال وطنياً، مضيفاً: "أسقطنا رأسين للنظام ولم تتحقق هذه الأهداف فمن حق الناس بمصر أن يجدوا سلطة تكون سنداً لهم وتحقق مطالبهم".

وأشار إلى أنه يتشرف بانتمائه للناصرية التي عززت دور مصر عربياً وإفريقياً، موضحاً أن الذكاء في إدارة العلاقات الخارجية المصرية الآن هو تعظيم الاستفادة من موقع مصر الجغرافي.

وأضاف صباحي أنه كلما تعدد المرشحون فهذا يكون لمصلحة المواطن حتى تكون أمامه اختيارات عديدة، موضحاً أنه يضع برنامجاً جاداً لحل مشاكل مصر.

وأضاف: "الإخوان لا يدعموني ولا أطلب دعمهم سراً ولا جهراً، وهؤلاء ليسوا من كنت أدافع عنهم قبل الثورة ولاهم من تحالفت معهم"، مشيراً إلى أنه رفض أن يكون نائباً للرئيس السابق محمد مرسي، لأنه لم يكن رئيسا لكل المصريين.

وقال: "سأرفض أي منصب لا يأتي بالانتخاب الحر"، مضيفاً :"إن لم أحصل على منصب رئيس الجمهورية فسأبقى في صفوف المعارضة والتي أرى أنها لا تقل أهمية عن الحكم ولكن يجب أن تكون وطنية".

وأكد أنه سيساند أي شخص أو نظام أو سلطة أو معارضة تقف في صفوف البسطاء و العدالة والعدل.

وأضاف: "لو أن السيسي يملك برنامجاً لصالح الفقراء والبسطاء ويحقق العدل والكرامة الآن، فأنا أملكه منذ 40 عاماً ولازلت أملكه وأقدمه".





مصر.. مقتل 2 من الإخوان في اشتباكات مع الأمن

الجمعة 11 جمادي الثاني 1435هـ - 11 أبريل 2014م
اشتباكات بين عناصر من الإخوان والأمن (أرشيفية)

القاهرة - وكالات


قتل اثنان من عناصر الإخوان المسلمين في اشتباكات مع قوات الأمن المصرية في محافظة الغربية بالدلتا إلى الشمال من القاهرة، اليوم الجمعة، وذلك أثناء محاولة مجموعة من الإخوان إضرام النار في نقطة مرور وإطلاق النار على قوات شرطة النجدة المكلفة بتأمين طريق سريع يربط بين مدينتي المحلة الكبرى وطنطا عاصمة المحافظة.

فيما شهدت عدة ميادين استعدادات أمنية مكثفة؛ تحسباً لمظاهرات الإخوان، ففي القاهرة شهد ميدانا التحرير ورابعة العدوية تواجداً أمنياً، حيث تمركز عدد من الآليات العسكرية، وتشكيلات الأمن المركزي والمدرعات بجوار البوابة الرئيسية لمبنى المتحف المصري المطلة على المدخل المؤدي إلى ميدان التحرير، وتمركز عدد من تشكيلات الأمن المركزي بالقرب من ميدان سيمون بوليفار.

كما كثفت قوات الأمن من تواجدها في محيط ميدان رابعة العدوية بمدينة نصر، فيما كثفت قوات الأمن المسؤولة عن تأمين محيط قصر الاتحادية من تواجدها بجوار مسجد عمر بن عبدالعزيز، المطل على منتصف شارع الميرغني أمام البوابة 4 لقصر الاتحادية.

ووضعت القوات عدداً من الحواجز الحديدية لإغلاق منتصف شارع الميرغني بجوار المسجد تماماً، وتتواجد 8 أبراج خرسانية، يقف عليها 8 أفراد لتأمين الجنود، واستمر تواجد19 سيارة لنقل الجنود، و6 مدرعات لمكافحة الشغب.

وفى غضون ذلك، تسير الحالة المرورية بشكلها الطبيعي في جميع الشوارع المؤدية إلى محيط القصر، ومنها شارع إبراهيم اللقاني والأهرام والميرغني والخليفة المأمون والسلحدار.

أما في الجيزة، فأغلقت قوات الأمن من الجيش والشرطة ميدان النهضة بالأسلاك الشائكة والحواجز الحديدية، تحسباً للمظاهرات التي من المقرر خروجها عقب صلاة الجمعة.

وكثفت القوات من تواجدها خلف الأسلاك الشائكة، ودفعت عدداً من سيارات الأمن المركزي ومدرعات الجيش.

وعلى طريق كورنيش-المعادي، نصبت قوات من الجيش والشرطة كميناً أمنياً أمام المحكمة الدستورية، ووضعت قوات الأمن عدداً من الحواجز الحديدية في منتصف الطريق، ودفعت بمدرعة جيش وعدد من سيارات الشرطة لتفتيش السيارات المارة بمحيط المحكمة.





منذ 48 شهرا.. 4 سعوديات يعشن تحت طغيان النظام السوري
دخلن إلى سورية قبل الثورة.. ويعانين اﻷوضاع الصعبة

النظام السوري دمر المنازل وشتت الأسر (رويترز)


الرياض: نايف العصيمي 2014-04-10 12:01 AM 
منذ 4 سنوات وهو في حيرة من أمره لم يدع وسيلة لإعادة والدته وأخواته الـ3 إلا أقدم عليها، ذلك الشاب السعودي البالغ من العمر 27 عاماً، شاءت الأقدار أن تتواجد عائلته في الأراضي السورية، قبل الثورة بعدة أسابيع، تقطعت به السبل لإعادة والدته وأخواته.
وجاء الشاب "تحتفظ الوطن باسمه"، إلى مقر الصحيفة يبث شكواه وقلة حيلته في التعامل مع هذا الموقف الذي حرمه من البحث عن كل شيء، سوى عائلته، مبيناً أنه عاجز عن إعادتهم لسببين أولهما سوء الأوضاع في الأراضي السورية، وثانيها عدم امتلاكه لمأوى يضم فيه أسرته، التي لا يعولها غيره.
وقال الشاب: أمي سيدة سعودية كان قدرها أن تولد في عام 1370 للهجرة، ولها من البنات 3 فتيات، ولدن في الأعوام 1400 و1404 و1407، وبسبب ظروف عائلية خاصة انتقلن من شمال المملكة إلى سورية قبل الثورة بوقت قصير، ولا تزال نيران النظام تهددهم منذ 4 سنوات.
وأضاف، "الأم ذات الـ65 عاماً، هي لا تخاف موتها، بل هي تحمل هم سلامة بناتها، وتطالب بسماع صوتها، ليتم إعادتها إلى أراضي المملكة، ونحن لا نملك مأوى على الكرة الأرضية، سوى مقر إقامتهن حالياً في إحدى القرى السورية، التي تهددها نيران النظام بشكل مستمر.






فيديو: ردة فعل السوريين على براميل الأسد الحارقة
الأربعاء 9 جمادي الثاني 1435هـ - 9 أبريل 2014م
 

يواصل نظام الرئيس السوري بشار الأسد قصف المدنيين بالبراميل المتفجرة. وكشف فيديو ردود أفعال غاضبة لمواطنين سوريين عقب قصف مدينة حلب السورية بتلك البراميل قبل صلاة الجمعة الماضية.

وصرخ مواطن بعد القصف: "سوف نحولك إلى أشلاء يا بشار، شهداؤنا في الجنة وقتلاكم في النار". وقال ثانٍ: "انظروا الأشلاء، كل القتلى من المدنيين. الأسد يقتل النساء والأطفال، والبنايات تتطوح".

وأضاف ثالث: "بشار يصنع بنا أكثر مما يمكن أن تفعله إسرائيل". وتابع رابع: "الأسد قصف الناس قبل صلاة الجمعة، وأثناء توجهها إلى المساجد".

وقتلت حرب البراميل المتفجرة من السوريين أكثر مما قتل السلاح الكيمياوي، بحسب منظمات مدنية.

وبدأ النظام حرب البراميل المتفجرة قبل أكثر من عامين، وهي سلاح يبث الرعب بسبب دقته المحدودة، ويتوسّع النظام في استخدامه بسبب تكلفته المادية المحدودة.

وتتكون البراميل المتفجرة من ديناميت يُشترى جزءاً منه من لبنان، وكذلك ما يفيض من عبوات وذخائر غير منفجرة، وعملات معدنية سحبت من الأسواق، ونفط ومظاريف قذائف مدفعية مستعملة.

وهذه البراميل التي تدمر كل ما تقع بقربه، وتكرر استخدامها بكثافة من جانب النظام في التعامل مع مدينة حلب.




--
‏تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة "الإخبارية اليومية" في مجموعات Google.
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل الإلكترونية منها، أرسل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/d/optout.