الاثنين، 15 سبتمبر 2014

الإخبارية اليومية



الموافقة على إدخال تعديلات على تنظيم خدمات المعتمرين
ولي العهد يترأس جلسة "الوزراء".. والمجلس يتخذ عدة قرارات

واس- جدة:
وافق مجلس الوزراء، اليوم، على إدخال عدد من التعديلات على تنظيم خدمات المعتمرين، والتأكيد على وزارة الداخلية بتطبيق العقوبة المنصوص عليها بحق أي شركة أو مؤسسة لخدمات المعتمرين تتاجر بتأشيرات العمرة أو تقدم أي تسهيل في برامج وهمية وغيرها تؤدي إلى قدوم أشخاص إلى المملكة لأغراض أخرى غير الغرض الأساس، وقيام وزارة الداخلية ووزارة الحج بإيقاف النظام الآلي عن أي شركة أو مؤسسة لخدمات المعتمرين ثبت تخلف قادمين عن طريقها.

ووافق المجلس على تأجيل نقل اختصاص التحقيق والادعاء في القضايا الجمركية من مصلحة الجمارك العامة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام وذلك لمدة أربع سنوات، كما وافق على الأهداف العامة لخطة التنمية العاشرة بصيغتها التي وافق عليها مجلس الشورى واقر إدخال عدد من التعديلات على نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية ومن بين تلك التعديلات يحظر على غير السعوديين مزاولة نشاط المشاركة بالوقت، أو التسويق، في مكة والمدينة واكتساب أي حق بموجب عقود المشاركة في الوقت بغير طريق الميراث على وحدات عقارية سياحية واقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ولا يعتد بأيّ تصرف يتم خلافاً لذلك.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع ـ حفظه الله ـ قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.

وفي بداية الجلسة، رفع مجلس الوزراء التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على ما يحظى به من تقدير على دوره البارز واهتمامه الدائم بقضايا الأمتين الإسلامية والعربية وجهوده ليعم الأمن والاستقرار مختلف دول العالم، مؤكداً أن منحه - أيده الله - شهادة الدكتوراه الفخرية في العلاقات الدولية وتحقيق مبادئ الأمن والسلام من جامعة الإمام محمد بن سعود الإٍسلامية، والشهادة العالمية دكتوراه الأزهر الفخرية في العلوم الإنسانية والاجتماعية من الأزهر الشريف، يجسد هذا التقدير لمآثر خادم الحرمين الشريفين ودوره الريادي في خدمة العلاقات الدولية وتحقيق مبادئ الأمن والسلام في العالم.

بعد ذلك، اطلع مجلس الوزراء على فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه خادم الحرمين الشريفين، من الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ونتائج مباحثاته -أيده الله- مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وعلى نتائج مباحثات سمو ولي العهد -حفظه الله- مع وزير خارجية مملكة الدانمارك مارتن ليد جارد، وقائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول لويد جيه أوستن.

الشأن الدولي 
وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن مجلس الوزراء استعرض بعد ذلك جملة من التقارير حول مستجدات الأحداث إقليمياً ودولياً، خاصة الجهود المبذولة للتصدي للإرهاب في المنطقة وللتنظيمات المتطرفة التي تقف وراءه، وشدد في هذا السياق على البيان الصادر في ختام الاجتماع الإقليمي لأصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومصر والعراق والأردن ولبنان وتركيا بمشاركة وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وما أكد عليه البيان من التزام مشترك للوقوف بوجه التهديدات التي يجسدها الإرهاب بكل أشكاله للمنطقة والعالم، بما في ذلك ما يدعى بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق. 

ورحب مجلس الوزراء بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وحصولها على ثقة مجلس النواب العراقي، معرباً عن الأمل في أن يسهم ذلك في عودة الأمن والاستقرار للعراق وترسيخ الوحدة الوطنية والتلاحم بين مختلف مكونات شعبه لبناء عراق آمن ومزدهر، بمشيئة الله.

وبمناسبة بدء أعمال الدورة السابعة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، جددت المملكة مطالبتها المجتمع الدولي لحماية حقوق الشعب الفلسطيني وتمكينه من حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وأعربت عن أسفها الشديد لعدم اتخاذ موقف حاسم وشجاع لإنهاء معاناة الشعب السوري الذي فقد أكثر من 191 ألف إنسان وضعفهم من الجرحى على يد النظام السوري الفاقد للشرعية، كما جددت تأكيداتها على مواقفها الثابتة من نبذ الإرهاب والتطرف ورفضها وإدانتها للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكب من قبل التنظيمات الإرهابية باسم الإسلام والإسلام منها بريء.

وقدر مجلس الوزراء في هذا السياق ما عبرت عنه المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من شكر وتقدير للمملكة العربية السعودية على ما تقدمه من مساعدات إنسانية للاجئين في مختلف دول العالم من خلال اللجان والحملات الإغاثية السعودية، مما كان له الأثر البالغ في مساعدة اللاجئين وتخفيف معاناتهم وتلبية احتياجاتهم.

الشأن المحلي
وفي الشأن المحلي، بين خوجة، أن مجلس الوزراء وجه شكره لمختلف الأجهزة الأمنية المختصة بوزارة الداخلية ومصلحة الجمارك على تمكنها بتوفيق الله تعالى من إحباط تهريب ونقل واستقبال وترويج مخدرات تقدر قيمتها بأكثر من مليار و878 مليون ريال والقبض على 1197 متهماً خلال الستة أشهر الماضية، ونوه بحرص رجال الأمن وبالتنسيق والتكامل بين مختلف الأجهزة في متابعة ورصد المتورطين وإحباط مخططاتهم لحماية أبناء الوطن من آفة المخدرات. 

كما قدر المجلس ما عبر عنه تقرير التنمية البشرية لعام 2014م الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وما اشتمل عليه من بيانات وإحصاءات حيث ارتفع تصنيف المملكة العربية السعودية من بين الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة جداً، من (57) إلى (34) بين دول العالم، ويعود هذا التحسن إلى التطور الملحوظ في المكونات الرئيسية التي يعتمد عليها دليل التنمية البشرية الذي يعد مقياساً يختصر الإنجازات التي تحققها الدول على صعيد التنمية البشرية من خلال ثلاثة أبعاد رئيسة هي، صحة الفرد واكتساب المعرفة، ومستوى المعيشة اللائق.

قرارات 
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أنه بناء على التوجيه السامي الكريم اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 20/ 11/ 1435هـ على عدد من الموضوعات، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وانتهى المجلس إلى ما يلي:

أولاً:
بعد الاطلاع على محضر اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة الضوابط المقترحة لمعالجة الصعوبات التي تواجه تطبيق تنظيم خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف القادمين من خارج المملكة واللائحة التنفيذية الخاصة به، وافق مجلس الوزراء على عدد من الإجراءات من بينها ما يلي:

1 - إدخال عدد من التعديلات على تنظيم خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف القادمين من خارج المملكة، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (93) وتاريخ 10 / 6 / 1420هـ.

2 - التأكيد على وزارة الداخلية بتطبيق العقوبة الواردة في المادة (60) من نظام الإقامة بحق أي شركة أو مؤسسة لخدمات المعتمرين تتاجر بتأشيرات العمرة أو تقدم أي تسهيل في برامج وهمية وغيرها تؤدي إلى قدوم أشخاص إلى المملكة لأغراض أخرى غير الغرض الأساس.

3 - قيام وزارة الداخلية ووزارة الحج بإيقاف النظام الآلي عن أي شركة أو مؤسسة لخدمات المعتمرين ثبت تخلف قادمين عن طريقها، وذلك وفق ضوابط الإيقاف الواردة في اللائحة التنفيذية لتنظيم خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف القادمين من خارج المملكة.

ثانياً:
وافق مجلس الوزراء على تأجيل نقل اختصاص التحقيق والادعاء في القضايا الجمركية من مصلحة الجمارك العامة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام وذلك لمدة (أربع) سنوات تبدأ من نهاية مدة (السنتين) المشار إليها في الفقرة (3 / ب) من البند (أولاً) من قرار مجلس الوزراء رقم (34) وتاريخ 26 / 1 / 1434هـ أو إلى حين نقل اختصاص اللجان الجمركية إلى القضاء العام أيهما تحقق أولاً.

ثالثاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاقتصاد والتخطيط وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (23 / 34) وتاريخ 2 / 7 / 1434هـ وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (95 / 49) وتاريخ 25 / 8 / 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على الأهداف العامة لخطة التنمية العاشرة (1436 / 1437هـ - 1440 / 1441هـ) بصيغتها التي وافق عليها مجلس الشورى بقراره المشار إليه.

وتتضمن الأهداف العامة لخطة التنمية العاشرة أربعة وعشرين هدفاً، في مقدمتها المحافظة على القيم والتعاليم الإسلامية وتعزيز الوحدة الوطنية وترسيخ هوية المملكة كما تدخل من بين الأهداف المشار إليها ما يلي:

1 - توسيع الطاقة الاستيعابية للاقتصاد الوطني وتعزيز نموه واستقراره وقدراته التنافسية.

2 - تيسير حصول المواطنين على السكن الملائم وفق برامج وخيارات متنوعة تلبي الطلب.

3 - تعزيز مسيرة الإصلاح المؤسسي ودعم مؤسسات المجتمع المدني ورفع كفاءة وإنتاجية أجهزة الدولة وموظفيها.

4 - ترسيخ مبادئ المساءلة والشفافية وحماية النزاهة ومكافحة الفساد.

رابعاً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الإسكان -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب المصري في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان بين وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية ووزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية في جمهورية مصر العربية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

خامسا:
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (94 / 41) وتاريخ 3 / 11 / 1434هـ وافق مجلس الوزراء على إدخال عدد من التعديلات على نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 52) وتاريخ 20 / 8 / 1427هـ، ومن بين تلك التعديلات إضافة فقرة جديدة برقم (3) إلى المادة (الرابعة) من النظام بالنص الآتي:

" 3 - يحظر على غير السعوديين - وفقاً لأحكام النظام - ما يأتي:
أ - مزاولة نشاط المشاركة بالوقت، أو التسويق، في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.
ب - اكتساب أي حق بموجب عقود المشاركة في الوقت بغير طريق الميراث على وحدات عقارية سياحية واقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ولا يعتد بأيّ تصرف يتم خلافاً لذلك ".

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

سادساً:
وافق مجلس الوزراء على تعيين طارق بن زياد بن عبدالرحمن السديري عضواً في مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية (تداول) ممثلاً لشركات الوساطة المرخص لها.


تعيينات 
سابعاً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفتي (سفير) و(وزير مفوض)، وذلك على النحو التالي:

1ـ تعيين الدكتور سامي بن عبدالله بن عثمان الصالح على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

2ـ تعيين الأمير سعود بن فهد بن عبدالله آل سعود على وظيفة (وكيل الإمارة للشؤون الأمنية) بالمرتبة الخامسة عشرة بإمارة منطقة الرياض.

3ـ تعيين سعد بن عبدالله بن سعد المفرح على وظيفة (مستشار مالي) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الصحة.

4ـ تعيين عبدالله بن سليمان بن منصور الميمان على وظيفة (مدير عام الشؤون المالية) بالمرتبة الرابعة عشرة برئاسة هيئة الأركان العامة بوزارة الدفاع.

5ـ تعيين الدكتور هاشم بن عبدالله بن هاشم شطا على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

6ـ تعيين عبدالعزيز بن صالح بن عبدالرحمن المهنا على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الحرس الوطني.

7ـ تعيين إبراهيم بن عبدالكريم بن صالح الخطيب على وظيفة (مستشار لشؤون القضايا) بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة الرياض.

8ـ تعيين يوسف بن عبدالله بن عبدالرحمن السعدي على وظيفة (رئيس قطاع) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.

واطلع مجلس الوزراء على تقارير سنوية لوزارة الزراعة، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وديوان المظالم، عن الأعوام المالية (1428 / 1429هـ) و(1430 / 1431هـ) و(1431 / 1432هـ) و(1432 / 1433هـ) و(1433 / 1434هـ)، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

هذا، وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء نتائج هذه الجلسة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.




توطين فرص وظيفية وتغطية الإسكان الحكومي لجميع المناطق
"الوزراء" يوافق على خطة تيسّر السكن والعمل وترفع مستوى المعيشة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
ركزت أهداف خطة التنمية العاشرة التي وافق عليها مجلس الوزراء، اليوم، على عدد من الأمور التي يحتاجها السعوديون، حيث تسعى الخطة لتيسير الحصول على السكن والعمل ورفع مستوى المعيشة ورعاية الأسرة وتوطين فرص العمل ومكافحة التستر وتغطية الإسكان الحكومي جميع المناطق.

وجاءت موافقة مجلس الوزراء اليوم، بعد الاطلاع على مرافعه وزير الاقتصاد والتخطيط وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (23/ 34) وتاريخ 2/ 7/ 1434هـ وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (95/ 49) وتاريخ 25/ 8/ 1435هـ، حيث وافق مجلس الوزراء على الأهداف العامة لخطة التنمية العاشرة (1436/ 1437هـ - 1440/ 1441هـ) بصيغتها التي وافق عليها مجلس الشورى.

وتتضمن الأهداف العامة لخطة التنمية العاشرة أربعة وعشرين هدفاً، في مقدمتها المحافظة على القيم والتعاليم الإسلامية وتعزيز الوحدة الوطنية وترسيخ هوية المملكة كما تدخل من بين الأهداف المشار إليها توسيع الطاقة الاستيعابية للاقتصاد الوطني وتعزيز نموه واستقراره وقدراته التنافسية وتيسير حصول المواطنين على السكن الملائم وفق برامج وخيارات متنوعة تلبي الطلب إضافة إلى تعزيز مسيرة الإصلاح المؤسسي ودعم مؤسسات المجتمع المدني ورفع كفاءة وإنتاجية أجهزة الدولة وموظفيها وترسيخ مبادئ المساءلة والشفافية وحماية النزاهة ومكافحة الفساد.

وكان مجلس الشورى قد وافق في أواخر شهر شعبان من العام الجاري على أهداف خطة التنمية العاشرة التي تضم أكثر 24 هدفاً أولها المحافظة على القيم والتعليم الإسلامية وتعزيز الوحدة الوطنية وترشيح هوية المملكة العربية والإسلامية في ثلاثة مجالات (اقتصادية واجتماعية وتنظيمية)، والعناية باللغة العربية الفصحى وتعزيز الوحدة الوطنية، وتسعى الخطة لتيسير السكن والعمل ورفع مستوى المعيشة ورعاية الأسرة وتوطين فرص العمل ومكافحة التستر وتغطية الإسكان الحكومي جميع المناطق. 

والخطة وفقا لما اعلنه مجلس الشورى عنها عند موافقته عليها، تم دراسة الأهداف الاستراتيجية لها في ضوء المحددات والتحديات الاقتصادية لتحقيق طموحات المملكة التنموية في تعزيز رفاهية المواطن وإيجاد فرص وظيفية ملائمة وتحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة من خلال التركيز على تنمية الموارد البشرية وتعميق الاقتصاد المعرفي والاستغلال الأمثل للمزايا التنافسية.

وتتميز الأهداف بالشمولية في تغطية الأبعاد التنموية الرئيسية، بالإضافة إلى الواقعية والمحافظة على المكتسبات والتمسك بالثوابت والمبادئ، وتستدرك الأهداف حدة المنافسة العالمية وتركز على تعميق التنويع الاقتصادي وتوسيع الطاقة الاستيعابية للاقتصاد الوطني وتعزيز نموه واستقراره وقدرته التنافسية ورفع مستوى الإنتاجية والقيمة المضافة للموارد الطبيعية وتوطين العمالة، كما ركزت على التحول نحو الاقتصاد القائم على المعرفة في مواجهة التحديات، وهي أهداف ملائمة وسياسات فعالة وفي الاتجاه الصحيح.

وأضيفت للخطة في مجال التنمية الاقتصادية سياسات جديدة تدعو إلى تنمية الإنتاج الزراعي ذو الاستهلاك المحدود للمياه، وتنمية نشاط صيد الأسماك، والتوسع في إعادة استخدام المياه المعالجة لأغراض الزراعة، وتطوير صناعة تحلية مياه متكاملة تلائم استخدام الطاقة المتجددة تدعمها مراكز أبحاث متقدمة. 

كما أضيفت في مجال التمكين الاقتصادي والإداري سياسة جديدة تدعو لتأهيل الخريجات اللاتي لا تتوافق تخصصاتهن مع متطلبات سوق العمل، وإتاحة الفرصة للكفاءات النسائية المتميزة للوصول للمراكز الإدارية في الأجهزة الحكومية والجامعات.

وفي مجال بيئة الاستثمار أضيفت سياسة تعنى بتشجيع تحول الشركات العائلية إلى شركات مساهمة عامة، كما أضافت في محور التعليم العالي الدعوة إلى الاستمرار في برامج الابتعاث الخارجي وإعطاء الجامعات الحكومية الاستقلالية الإدارية والمالية والعمل على إقرار نظام الجامعات الجديدة، وتعزيز كفاءة التعليم العالي والتوسع في التقويم والاعتماد الأكاديمي وبرامج الدراسات العليا وإنشاء الجامعات العلمية المتخصصة.

وفي مجال الأسرة والطفولة أضيفت سياسة جديدة تدعو لوضع برامج لمعالجة قضايا العنوسة والطلاق والعناية بالأرامل والمطلقات، وتعزيز قيم الانتماء للأسرة وتقوية روابطها، ودعت اللجنة في سياسة جديدة أضافتها لتحقيق التطوير التنظيمي إلى تطوير الأنظمة واللوائح التي تنظم العلاقة بين العاملين وأصحاب العمل في القطاع الخاص، وفي مجال توفير السكن الملائم شددت اللجنة على تغطية برامج الإسكان الحكومي لجميع مناطق المملكة.

وبشأن الرعاية الصحية أضيفت سياسات جديدة طالبت بدعم وتطوير الخدمات الصحية لذوي الاحتياجات الخاصة ومراجعة الأنظمة واللوائح الخاصة بالمخالفات والأخطاء الصحية، ووضع إستراتيجية للحفاظ على السلامة في المرافق الصحية، وتطوير معايير التراخيص للكوادر الطبية، وتشجيع المنشآت الصحية للحصول على الاعتماد الدولي والتوسع في إنشاء مراكز الرعاية الصحية الأولية والرعاية العلاجية التخصصية والارتقاء بخدماتها وتسهيل التمكن من الحصول عليها.

وفي مجال النقل والاتصالات أضيفت سياسات جديدة لتطوير المطارات وتوفير نقل جوي منافس، كما أضافت سياسة جديدة تنص على توسيع مظلة الخدمات البريدية لتشمل جميع أجزاء المملكة.




ولي العهد يناقش تطورات الأوضاع مع قائد القيادة المركزية الأمريكية

واس - جدة
الإثنين 15/09/2014

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بجدة أمس قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول لويد جيه أوستن، والوفد المرافق له.
وجرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون القائم بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه، ومعالي مساعد وزير الدفاع محمد بن عبدالله العايش، ومعالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان، ومعالي قائد القوات البحرية الفريق ركن عبدالله السلطان، واللواء طيار ركن حسين العساف، ومدير عام مكتب سمو وزير الدفاع المكلف فهد بن محمد العيسى.
فيما حضره من الجانب الأمريكي سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة جوزيف ويستفول، والقنصل العام لدى المملكة تود هولمستروم، ورئيس قسم السياسة العسكرية المستشار كينث فوردر، ومساعد الفريق التنفيذي العقيد عمر جونز، ومستشار الفريق للشؤون السياسية السفير مايكل ران بيرغر.




مؤتمر باريس أعلن عن تقديم مساعدات عسكرية للعراق..
الفيصل: الإرهاب لن ينتهي بدحر "داعش" ونحتاج 10 سنوات لهزيمته

الاثنين 20 ذو القعدة 1435 الموافق 15 أيلول (سبتمبر) 2014
الرياض (واس)

طالب وزير الخارجية، سعود الفيصل، العالم بمحاربة تنظيم "داعش" بـ"روح جماعية" بعد أن "تجاوز في جغرافيته العراق والشام"، على أن يستمر التحالف الدولي الجديد المشكل ضد "الإرهاب" في مواجهته لمدة 10 سنوات.

وقال الفيصل في مداخلته أمام مؤتمر الأمن والسلام في العراق المنعقد في العاصمة الفرنسية باريس، الاثنين (15 سبتمبر 2014): إنه "من حق العراق علينا أن نؤازره في مواجهة ما يهدد سلمه الأهلي، موفرين للحكومة ورئيس الدولة الجديد ما يساعدهما على المضي قدماً في تطبيق أوجه الإصلاح السياسي المطلوب، والعمل على تحقيق متطلبات الحكم الرشيد، وتكريس العدالة وتحقيق المساواة بين مكونات الشعب العراقي في إطار من الضمانات المؤسسية".

واعتبر وزير الخارجية أن تحدي "داعش" "تجاوز في جغرافيته العراق والشام"، و "لا يعدو كونه شكلاً من أشكال الإرهاب العابر للحدود والقارات والذي فرضته جملة من المعطيات الفكرية والسياسية والأمنية التي تجتاح منطقتنا والتي وفرت لهذا التنظيم أرضية خصبة استغلها لتحقيق مآربه ومآرب من يستفيدون منه".

وطالب الفيصل بأن يشمل ضرب "داعش" كذلك أماكن وجوده في الأراضي السورية، مع توفير الدعم اللازم للمعارضة السورية التي وصفها بـ"المعتدلة" والمتمثلة في الائتلاف الوطني المعارض كي تساعد في دحر "داعش" والنظام السوري.

واستشرف الفيصل أن محاربة الإرهاب مسألة "لن تنتهي بمعركة واحدة أو خلال فترة قصيرة، بل كل الدلائل تشير إلى أن هذه المواجهة سيطول أمدها، ولن تكون خاتمتها بالانتصار على (داعش) مع حتمية هذا الأمر، فكما أن الإرهاب لم يتوقف بالقضاء على بن لادن ودحر القاعدة فإن نهايته لن تكون محسومة بالقضاء على (داعش)".

ومن هذا المنطلق: "فإننا نرى بضرورة أن يستمر هيكل التنظيم المزمع إقامته لمحاربة (داعش) على الأقل عشر سنوات حتى نضمن بإذن الله زوال هذه الظاهرة البغيضة".

ونوَّه الفيصل بقرار خادم الحرمين الشريفين بتخصيص مبلغ (500 مليون) دولار أمريكي لتغطية الاحتياجات الإنسانية للشعب العراقي.

وأفاد البيان الختامي الصادر في أعقاب محادثات مؤتمر باريس بشأن العراق أن نحو 30 دولة شاركت في المؤتمر اتفقت على تقديم "مساعدة عسكرية مناسبة" لبغداد لمحاربة "داعش".

وذكر البيان الذي أصدره مسؤولون فرنسيون أن التصدي للتنظيم "مسألة ملحة" لكنه لم يذكر تفاصيل عن طبيعة المساعدات العسكرية المعروضة، وفق ما ذكرته وكالة "رويترز".




بالفيديو - الوليد بن طلال: المملكة مستعدة لردع "إيران" عسكريا.. وبإمكان أوباما كسب ثقة العرب بتدمير "داعش"


 قال الأمير الوليد بن طلال، في مقابلة خاصة مع "سي إن إن"، إن المناورات العسكرية التي أجرتها السعودية مؤخرا تحمل رسائل عدة، فهي رسالة لإيران أولا لتوضيح استعداد المملكة للدفاع عن أراضيها وعن دول الخليج.

وأضاف أن المناورات تعد كذلك رسالة لتنظيم "داعش"؛ مؤكدا أن القوة العسكرية للمملكة تمثل في الوقت نفسه قوة سياسية، خصوصاً في ظل الأوضاع الحالية التي يعيشها العالم العربي.

وأشار الوليد إلى أن إدارة أوباما كانت مخيبة للآمال، خصوصا فيما يتعلق بتطبيعها مع إيران دون إشعار المملكة، وكذلك طريقتها في التعامل مع الملف السوريّ، لافتا إلى أن بإمكان أوباما كسب الثقة مجددا فيما لو قام بتدمير "داعش" كلياً، حتى لو استغرق ذلك 3 أو 4 سنوات. 
فيديو 




"الفيصل" يوجه بعدم إغلاق أي مدرسة إلا بعد موافقته الشخصية


ذكرت صحيفة أن وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل استجاب لمطالبات ملاك المدارس الأهلية بإنقاذ مدارسهم من الإغلاق بسبب قرارات وزارتي التربية والعمل، ووجه بعدم إغلاق أي مدرسة أهلية دون صدور موافقته الشخصية.

وبحسب صحيفة "مكة"، فإن ملاك المدارس طالبوا أيضاً بمنح المدارس الصغيرة التي تعاني قلة الموارد التسهيلات اللازمة حتى لا يعلن ملاكها إفلاسهم، وتقديم إعانات وإعفاءات لهذه المدارس لمواجهة الأعباء المتزايدة.

وكانت الوزارة توعدت المدارس الأهلية بعقوبات رادعة لمن يخالف الأنظمة الصادرة، والتي تضمنت اعتبار المدير مسؤولاً عن متابعة تطبيق الأنظمة، وإبلاغ الوزارة عن أي قصور كتأخير الرواتب أو تدريس مناهج إضافية دون الحصول على موافقة الوزارة، أو زيادة الرسوم أثناء العام الدراسي.




بالتعاون بين أرامكو وجنرال إلكتريك وتاتا كونسلتنسي سيرفسز
3000 فرصة عمل نسائية يوفِّرها مركز تسيير الخدمات الإدارية في المملكة


م. خالد الفالح
٢٠١٤/٩/١٥ - العدد ١٠١٦

افتتحت أرامكو السعودية و«جنرال إلكتريك» و«تاتا كونسلتنسي سيرفسز» أمس أول مركز نسائي بالكامل لتسيير إجراءات الخدمات الإدارية في المملكة.
وأنشئ المركز بدعم من برامج صندوق تنمية الموارد البشرية الذي يتوافق مع أهداف المملكة في مجالات توطين الصناعات وإيجاد مزيد من فرص العمل والتنويع الاقتصادي، في حين سيقدم لعملائه خدمات متخصصة في مجالات التمويل والمحاسبة ؛ والموارد البشرية ؛ وتوريد المواد، والخدمات المكتبية، بهدف الارتقاء بالكفاءة التشغيلية لدى العملاء ، علماً بأن هذا المشروع، المقام على مساحة 3200 متر مربع، سيساهم في إيجاد 3000 فرصة عمل للسعوديات على مدى السنوات الثلاث المقبلة.
وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إداريييها التنفيذيين، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح إن المركز سيحقق فائدة كبيرة للاقتصاد والمجتمع السعودي، حيث سيزيد هذا المركز من القدرة التنافسية للمملكة، كما سيسهم في مواجهة التحدي المتمثل في إيجاد فرص العمل للخريجات السعوديات من ذوات القدرات والمهارات العالية، وبالتالي إيجاد قوة عمل في القطاع الاقتصادي الوطني أكثر تنوعاً.
من جانبه قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة جنرال إلكتريك جون رايس إن هذا الافتتاح الذي نحضره اليوم دليل على مدى التزامنا بمساندة أولويات المملكة في مجال تطوير الموارد البشرية وإيجاد فرص عمل للسعوديات من ذوات القدرات العالية، وإنه لمن دواعي فخرنا أن ندخل في شراكة مع الجهات الحكومية في المملكة وأرامكو السعودية وشركة تاتا كونسالتنسي سيرفسز لإقامة هذا الكيان السعودي القادر على الاستمرار وتقديم الخدمات إلى العملاء في مختلف أنحاء العالم .»
بدوره قال كبير الإداريين التنفيذيين والعضو المنتدب لشركة «تاتا كونسلتنسي سيرفسز» نتاراجان شاندراسيكاران» إن هذا المركز النسائي يهدف إلى مساندة إجراءات الأعمال ملتقًى للمهارات والمواهب والتقنية، ويأتي إيذاناً بانطلاق عهد جديد في مجالي تقنيات المعلومات وخدمات الأعمال التجارية في المملكة، مبيناً انه سيستفيد هذا المركز في تقديم الخدمات بصورة مشتركة في الأسواق العالمية، حيث أصبح بمقدور العملاء في المملكة الآن التركيز على الجوانب الأساسية في أعمالهم والدخول في شراكة مع هذا المشروع .




اللحيدان لـ «الشرق»: «الجوازات» ستوظف مزيداً من النساء لحين التحوُّل إلى إدارة دون مراجعين


المقدم أحمد اللحيدان


قال المتحدث باسم المديرية العامة للجوازات، المقدم أحمد اللحيدان، إن «الجوازات» تعمل حالياً على زيادة أعداد الموظفات وتدريب العنصر النسائي الموجود بالفعل لتوفير جميع الخدمات، التي لم تتحول إلى نظام الخدمة الإلكترونية، أمام المراجعات وحتى لا يشعرن بالارتباك.
وأوضح المقدم اللحيدان، في تصريحاتٍ خاصة لـ «الشرق»، أن زيادة عدد الموظفات تتوازى ولا تتناقض مع التوجُّه نحو تحويل «الجوازات» إلى إدارة دون مراجعين أو مراجعات.
وأكد «نعمل على تقديم جميع الخدمات إلكترونياً وهو ما سيترتب عليه عدم الحاجة لمراجعة إدارات الجوازات».
ورداً على سؤالٍ لـ «الشرق» بشأن الحالات التي توجد موانع تحول دون مراجعتها لمكاتب الجوازات، قال اللحيدان «يمكن لأحد أفراد الأسرة مراجعة مدير جوازات المنطقة الموجود فيها وطلب النظر في الحالة، وقد نرسل موظفاً لخدمتها في المنزل إذا لم تتمكن من توكيل من يقوم بإجراء الخدمات المطلوبة».
في سياق آخر، أكد المقدم اللحيدان أن توجيهات وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف، تقضي بإيصال الخدمات إلى جميع مناطق المملكة، مشيراً إلى أن جهات مختصة في الجوازات تحدد المواقع التي تحتاج إلى فروع للمديرية. وقال «مدينة السليل وجميع مناطق المملكة غالية علينا وتوجيهات وزير الداخلية أن نوصل خدمات المديرية إلى الجميع، ونحن نعمل على افتتاح فروع في المواقع التي تحتاج إلى ذلك بناءً على دراسات تتولاها جهات مختصة في مديرية الجوازات».
وكان سكان في مدينة السليل التابعة لوادي الدواسر قالوا إن عدم وجود مكتب لـ «الجوازات» يحمّلهم تكبد مشقة السفر لمسافات طويلة لإنهاء معاملاتهم.




محافظ التحلية : ارتفاع الإنتاج لأكثر من 5 ملايين م3خلال أشهر..
اعتماد 7 خطط استراتيجية لتطوير صناعة المياه في المملكة

نواف عافت (الرياض)

كشف لـ «عكاظ» محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم عن خطة استراتيجية كبيرة لقيادة صناعة التحلية في المملكة، اعتمدها مجلس إدارة المؤسسة قبل أشهر واحتوت على 7 مهام رئيسية، وأهمها إنتاج الكهرباء والماء بجودة عالية وتكلفة مناسبة وكفاءة. وقال «إن هناك 6 استراتيجيات أخرى، منها: تطوير صناعة التحلية، وتنويع مصادر الوقود، واستخدام الطاقة الشمسية، وتطوير تقنية التحلية عبر بناء محطات جديدة بتقنيات أعلى والأبحاث، وتشير الاستراتيجية الثالثة إلى أن يكون لدينا صناعة قائمة على تحلية المياه ببناء صناعة قطع الغيار، ومحطات التحلية محليا، وبناء الكوادر البشرية، والاهتمام بالبيئة وبالسلامة والأمن، والسابعة تنم عن جميع هذه الأمور جميعها. وأشار إلى أن مستقبل قطاع التحلية مهم، خاصة أن معدلات النمو في القطاع تصل 7 في المئة سنويا، ما يعني حاجة ماسة لبناء محطات جديدة وتطوير المحطات الحالية، وحاليا تنتج 3 ملايين و600 ألف متر مكعب، ستصبح خلال أقل من سنة ترتفع 5 ملايين متر مكعب، فضلا عن إدخال مليون متر مكعب من رأس الخير و550 ألفا من محطة ينبع الثالثة. وخلال خمس سنوات يرتفع إنتاج التحلية إلى 8 ملايين متر مكعب . وأوضح أن المؤسسة تنتج 17 في المئة من الطاقه الكهربائية في المملكة، وسترتفع بدخول محطات رأس الخير، وينبع والجبيل المرحلة الثالثة، وستتضاعف هذه النسبة مع توسع محطات التحلية.
وأشار إلى أن هناك برنامجا مع وزارتي البترول والثروة المعدنية، والمالية لبناء المحطات الجديدة وبكفاءة عالية. ويشمل البرنامج كذلك دراسة إعمار المحطات الحالية مقارنة باستبدالها، وهذا ما نعمل عليه حاليا في المحطة الثالثة في الجبيل، وخلال أشهر من الآن سيعلن عن رابغ (المرحلة الثالثة) بطاقة 600 ألف متر مكعب، وجدة (المرحلة الرابعة التناطح العكسي) بطاقة400 ألف متر مكعب.




إحدى العضوات تطالب بلائحة إجرائية لمباشرة الحالات الإسعافية النسائية
"الشورى" يطالب بإجراءات تضمن عدم تكرار كارثة الأسهم عام 2006


طالب مجلس الشورى هيئة السوق المالية باتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالتحكم في المخاطر التي قد تؤثر على استقرار السوق المالية، وضمان عدم تكرار ما حدث عام 1427هـ- 2006م، فيما انتقد أحد الأعضاء محدودية المراكز الإسعافية، واستغربت إحدى العضوات نقص عدد سيارات الإسعاف وانخفاضها مقارنة بالمعدلات العالمية، وتساءلت عضوة أخرى عن معوقات دخول المسعفين إلى المجمعات النسائية، فيما أيدتها عضوة وطالبت بلائحة إجرائية لمباشرة الحالات الإسعافية النسائية.

وتفصيلاً فقد طالب مجلس الشورى خلال جلسته التي عقدها اليوم الاثنين برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري، هيئة السوق المالية باتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالتحكم في المخاطر التي قد تؤثر على استقرار السوق المالية وضمان عدم تكرار ما حدث عام 1427هـ ـ 2006م.

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد في تصريح عقب الجلسة أن المجلس وبعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون المالية التي تلاها رئيس اللجنة الدكتور سعد مارق بشأن ما طرحه أعضاء المجلس من آراء ومقترحات خلال مناقشة التقرير في جلسة سابقة طالب الهيئة بأن تعيد النظر في أوضاع شركات الوساطة المالية بما يؤدي إلى ضمان المنافسة العادلة واستمرار عمل تلك الشركات وعدم منافستها من قبل الشركات المملوكة للبنوك التجارية.

كما تبنى المجلس بالأغلبية التوصية الإضافية على تقرير اللجنة التي تقدم بها عضو المجلس الدكتور عبدالله الحربي التي تدعو لإجراء دراسة تقييمية من جهة محايدة لهيئة السوق المالية وأثر أنشطتها على أداء سوق رأس المال ومدى تحقيقها لأهدافها الأساسية.

وأضاف مساعد رئيس مجلس الشورى بأن المجلس انتقل بعد ذلك لمناقشة تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة وتوصياتها بشأن التقرير السنوي لهيئة الري والصرف بالأحساء للعام المالي1434/ 1435هـ الذي تلاه رئيس اللجنة الأستاذ محمد المطيري.

وطالبت اللجنة في توصياتها الهيئة بوضع خطة للاستفادة من مياه الصرف الزراعي والصحي في جميع مشروعاتها، وإجراء دراسة من جهة محايدة لجدوى قيام الهيئة بتشغيل مصنع التمور ومصنع الخرسانة الجاهزة وورش الصيانة مقارنه بإسنادها للقطاع الخاص.

وفي بداية مناقشة التقرير والتوصيات لاحظ أحد الأعضاء أن تشتت مشروعات الهيئة بين المحافظات والمسؤولية عن مصنع التمور قد أثرت على جودة عمل الهيئة، مضيفاً أن على الهيئة في جانب آخر أن تعالج قضية تعثر مشاريعها، والنظر في إمكانية سحب مشروعاتها من المقاولين المتعثرين وإعادة طرحها على مقاولين أكثر كفاءة.

كما تساءل عضو آخر عن آلية استخدامات مياه الصرف الصحي وهل يتم معالجتها قبل توزيعها، مطالباً الهيئة بدعم صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة وتقديم الدعم الكاف لاستخدام المياه وترشيدها.

من جانبه طالب عضو آخر بأن تتحول الهيئة إلى هيئة وطنية عامة وأن تتوسع أعمالها لتشمل جميع المناطق والمحافظات، لافتاً إلى أهمية معالجة مياه الصرف الصحي بدلاً من هدرها في الأودية مما قد يخلف أثاراً بيئية وصحية سلبية.

وعارض أحد الأعضاء إحدى توصيات اللجنة التي رأت تحويل مصنع التمور بالأحساء إلى القطاع الخاص مشيراً إلى أن ذلك سيؤدي إلى نتائج سلبية على 1000 موظف سعودي يعملون في المصنع حالياً، كما أن منتجات المصنع ستغلب عليها الصفة التجارية مما قد يؤثر على جودة المنتج.

وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.

وأفاد مساعد رئيس المجلس أن المجلس انتقل بعد ذلك لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن التقرير السنوي لهيئة الهلال الأحمر السعودي للعام1434/ 1435هـ الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي.

كما ناقش المجلس توصيات اللجنة التي دعت إلى دعم هيئة الهلال الأحمر السعودي لاعتماد ميزانيتها السنوية اللازمة للقيام بالمهام الموكلة لها، ودعم الهيئة في اعتماد خطتها العشرية الاستراتيجية لتتمكن من تطوير خدماتها حسب الجدول الزمني لعناصر الخطة، وتسهيل أعمال الهيئة الإسعافية في موسم الحج والعمرة، وتوفير مراكز مناسبة لها في المشاعر المقدسة وداخل مرافق الحرمين الشريفين للوصول لطالب الخدمة الإسعافية بيسر وسهولة.

وفي بداية مناقشة تقرير اللجنة وتوصياتها قال أحد الأعضاء أن هيئة الهلال الأحمر ما زالت تواجه مشكلة في استقبال الحالات الطارئة في أقسام الطوارئ في المستشفيات إذ تواجه الحالات التي ينقلها الهلال الأحمر بالرفض بحجة عدم وجود أسرة، مضيفاً أن الهيئة حاولت حل هذه المشكلة عبر مشروع "إدارة الطوارئ" الذي يعنى بتخصيص غرفة عمليات رئيسية تشرف على أسرة أقسام الطوارئ بالمستشفيات والذي لم يجد الدعم والتعاون من بقية الجهات ذات العلاقة، مقترحاً تخصيص أسرة خاصة بالهلال الأحمر في أقسام الطوارئ لتلافي إشكالية انشغال الأسرة.

وطالب عضو آخر باستحداث معهد متخصص لتدريب العاملين في الفرق الإسعافية وتنمية قدراتهم الإسعافية لتتوافق مع المهمات الحساسة التي يباشرونها والتي لا تقبل الخطأ أو التأخير.

ودعا أحد الأعضاء لتبني دعم الاستراتيجية الخاصة بالعمل الإغاثي الخارجي لتتلاءم أعمال الإغاثة السعودية الخارجية مع مبادارت المملكة الإنسانية المتعددة في هذا المجال وضمان تقديمها على الوجه اللائق بالدور الإنساني المشهود الذي تضطلع به المملكة.

وانتقد عضو آخر محدودية مواقع الهيئة ومحدودية عدد المراكز الإسعافية، مطالباً بتخصيص أراض لمواقع الخدمات الإسعافية بما يضمن وصول الرعاية الإسعافية لجميع مناطق ومحافظات المملكة بالتساوي.

من جانبه استغربت إحدى العضوات نقص عدد سيارات الإسعاف وانخفاضها مقارنة بالمعدلات العالمية داعية الهيئة إلى بيان أسباب ذلك وعلاقته بإرتفاع عدد ضحايا الحوادث المرورية، مشيرة إلى أنه بالنظر إلى المساحات الشاسعة التي تغطيها الهيئة فإن الحاجة جد ماسة لدعم الإسعاف الجوي.

وتساءلت إحدى العضوات عن معوقات دخول المسعفين إلى المجمعات النسائية، مستعرضة عدد من الحالات التي قضت بسبب تأخر حصول المسعفين على الإذن بالدخول ومباشرة هذه الحالات، فيما أيدتها إحدى العضوات مطالبة بلائحة إجرائية لمباشرة الحالات الإسعافية النسائية بالتنسيق مع الجهات التنفيذية والشرعية لقطع الطريق على الاجتهادات الخاطئة وضمان وصول الخدمات الإسعافية للمجمعات النسائية وعدم تعطيلها.

وفي ختام المناقشة وافق المجلس على طلب رئيس اللجنة تأجيل رد اللجنة على ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات لدراستها دراسة مستفيضة والعودة إلى المجلس بوجهة نظرها في الجلسة قادمة.

من جهة أخرى وافق المجلس على ملائمة دراسة مقترح إضافة مادة جديدة لنظام المرور تنص على "اعتماد أنظمة فنية لمعايرة أجهزة الرصد الآلي وما في حكمها من أجهزة إلكترونية" المقدم من عضو المجلس اللواء المهندس ناصر العتيبي وذلك استناداً للمادة 23 من نظام المجلس وذلك بعد أن ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الأمنية الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعود السبيعي.

وأيد عدد من الأعضاء ملائمة دراسة المقترح لضمان جودة الأداء للوسائل الإلكترونية المستخدمة لإدارة المرور وضبط حركة السيارات واحتمال الأخطاء في الأجهزة الإلكترونية المتعددة الاستخدام في ضبط الإشارات الضوئية والإلكترونية وغرف العمليات.

وكان المجلس قد وافق على مشروع مذكرة تفاهم حول التشاور السياسي بين وزارة الخارجية بالمملكة ووزارة الخارجية الاتحادية والتجارة الخارجية والتعاون والتنمية في مملكة بلجيكا، وذلك بعد أن ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن المشروع الذي تلته نائب رئيس اللجنة الأستاذة هدى بنت عبدالرحمن الحليسي.

وختم الدكتور فهاد بن معتاد الحمد تصريحه بأن رئيس الجلسة وفي مستهل الجلسة قد نعى الزميل عضو المجلس الدكتور علي بن عبدالكريم بن ناصر الثويني الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى مساء أمس، مشيداً بالأعمال الجليلة والمشاركات الفعالة التي قدمها سعادته خلال عضويته في المجلس.

وقدم باسم المجلس التعازي إلى ذوي الفقيد، سائلاً الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.




"مجلس الوزراء" محطة "رفع الرواتب".. المقبلة
"الوطن"انفردت بالتفاصيل قبل 10 أشهر.. ومهلة "الخدمة المدنية" انتهت

الرياض: أحمد عامر 2014-09-15 1:58 AM 

انتهت المهلة التي منحت لمجلس الخدمة المدنية من تاريخ إقرار توصيات "هيئة الخبراء"، لإعداد دراسة ميدانية شاملة عن طريق بيت خبرة عالمي عن مستويات الرواتب والبدلات والمزايا في جميع قطاعات الخدمة المدنية دون استثناء، بما يتوافق مع معدلات التضخم ومستويات المعيشة، بموجب التوجيه المبلغ لمجلس الخدمة المدنية، وفق ما انفردت به "الوطن" بعد صدور الميزانية الماضية، على أن يتم رفع الدراسة لمجلس الوزراء، الذي بدوره سيحيلها لمجلس الشورى الذي أكدت مصادر داخله للصحيفة أنه لا يزال في انتظار إحالة تلك الدراسة.
وأوضحت المصادر أن إعداد محضر التوصيات التي صاغتها "هيئة الخبراء" ومن بينها الإجراء المذكور كان بتاريخ 7 /9 /1434، استنادا على ما ناقشته الهيئة في المحضر حول قضية تباين الرواتب والمميزات بين ما يمنح لموظفي الخدمة المدنية والعاملين بالمؤسسات والهيئات الذين تطبق عليهم سلالم رواتب خاصة.

كشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن" أن المدة التي منحت لمجلس الخدمة المدنية من تاريخ إقرار توصيات "هيئة الخبراء"، لإعداد دراسة ميدانية شاملة عن طريق بيت خبرة عالمي، عن مستويات الرواتب والبدلات والمزايا في جميع قطاعات الخدمة المدنية دون استثناء انقضت بموجب التوجيه المبلغ لمجلس الخدمة المدنية، وتم رفع الدراسة لمجلس الوزراء، الذي بدوره سيحيلها لمجلس الشورى، الجهاز الاستشاري لقرارات الدولة.
وأوضحت المصادر بأن إعداد محضر التوصيات التي صاغتها "هيئة الخبراء" التي من بينها الإجراء المذكور كان بتاريخ 7/ 9/ 1434، استنادا على ما ناقشته الهيئة بالمحضر حول قضية تباين المعاملة المالية والمميزات العينية، بين ما يمنح لموظفي الخدمة المدنية الذين يطبق عليهم سلالم رواتب الموظفين العام، والعاملين بالمؤسسات والهيئات العامة والصناديق الذين تطبق عليهم سلالم ورواتب خاصة.
وينتظر مجلس الشورى إحالة الدراسة إليه عقب أن تستقر في عهدة مجلس الوزراء، بعد رفعها له من قبل مجلس الخدمة المدنية. وذكرت مصادر في "الشورى" لـ"الوطن"، أن المجلس مايزال في انتظار إحالة تلك الدراسة إليه، وأنه لم يصله أي معلومات أو دراسات عن زيادة رواتب الموظفين مند استئناف المجلس للجلسات مؤخرا، بعد إجازة استمرت شهرين.
وكانت "الوطن" قد انفردت بعد صدور الميزانية الماضية، عن موافقة جهات عليا على توصيات رفعتها هيئة الخبراء "الذراع التشريعية لمجلس الوزراء"، تقضي بإلزام مجلس وزارة الخدمة المدنية بإعداد دراسة ميدانية شاملة، عبر بيت خبرة عالمي، لمستويات الرواتب والبدلات والمزايا المالية، التي تمنح لموظفي الدولة في جميع قطاعات الخدمة المدنية دون استثناء، بما يتوافق مع معدلات التضخم ومستويات المعيشة، والمساواة بين موظفي وزارات الدولة وهيئاتها ومؤسساتها في الرواتب والمزايا.
وأوضحت المصادر في حينه أن التوجيه الذي صدر أخيرا، يشمل الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى من المؤسسات والهيئات العامة والصناديق، التي تطبق نظام الخدمة المدنية، واللوائح والسلالم الخاصة ذاتها، وكذلك وظائف البنود وبرامج التشغيل، والاطلاع والاستفادة من التجارب في هذا المجال، بما في ذلك الدول الأخرى التي تتبع أنظمة مشابهة للنظام الحكومي، ومشيرة إلى أن التوصيات سترفع إلى مجلس الوزراء في موعد أقصاه سنة من تاريخ التوجيه. وعزت هذا الإجراء إلى تحقيق الارتقاء بمستوى الخدمات والأداء الحكومي بشكل شامل، والعدالة في المرتبات المالية والحقوق الوظيفية، بما يتلاءم مع مستويات المعيشة ومعدلات التضخم، وتحقيق المساواة بين العاملين في القطاع الحكومي.




بعد أن كان مقرراً حسمها أمس.. مصادر لـ«الجزيرة»: 
هيئة كبار العلماء تبت في حكم «رسوم الأراضي البيضاء».. غداً 


الدمام - عبير الزهراني:

أجّلت هيئة كبار العلماء في المملكة أمس، حسم الرأي الشرعي حيال حكم فرض رسوم على الأراضي السكنية «البيضاء» الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن والمحافظات إلى يوم غد الثلاثاء، الذي كان من المقرر النظر في الموضوع الذي يأتي ضمن مشروع نظام أعدته وزارة الإسكان، ضمن عدد من القضايا الفقهية والطبية والاقتصادية ذات الشأن العام المحالة لهيئة كبار العلماء من المقام السامي ومن بعض الجهات الحكومية خلال اجتماع أعضائها في الرياض أمس.

وعلمت «الجزيرة» من مصادر مطلعة، أن الهيئة أجلت البت في حكم فرض الرسوم على الأراضي البيضاء إلى الغد، وسيكون هناك عدة اجتماعات من أجل أخذ آراء المفكرين والمستشارين في هذا الجانب، لمعرفة الآثار المترتبة على القرار والانعكاسات الإيجابية والسلبية.

وألمحت المصادر إلى أن هناك معلومات متضاربة حول إقرار الزكاة على الأراضي البيضاء، مبينة أن الأقرب هو فرض الرسوم على العقار بدلاً من فرض الزكاة.

ومن المعلوم أن شريحة كبيرة من أفراد المجتمع تنتظر حسم موضوع فرض رسوم على الأراضي السكنية «البيضاء» في ظل الطلب المتزايد على المساكن في السعودية، والارتفاع المذهل لأسعار الأراضي السكنية في بعض المناطق، الذي يعتقد أن النظام يمكن أن يسهم في حل هذه المشكلة، حيث من شأن تلك الخطوة في حال إقرارها أن تسهم في كسر الاحتكار الذي أوصل أسعار الأراضي إلى مستويات عالية.

وتشير بعض الدراسات المسحية المؤكدة لدى وزارة الإسكان إلى أن نسبة احتجاز الأراضي داخل النطاق العمراني في المدن الكبرى بلغ 45 %، وهو الأمر الذي جعل بعض المهتمين ينادون بضرورة فرض رسوم على الأراضي، خاصة تلك التي تظل أعواما طويلة بيضاء دون استفادة منها أو استغلال، في الوقت الذي يزيد سعرها عاما إثر عام، خاصة في ظل احتكارها من قبل بعض ضعاف النفوس وتحديد الأسعار من قبلهم، مستغلين عدم وجود جهات رقابية تراقب عمليات المضاربات على هذه الأراضي وتأثيرها في ارتفاع الأسعار. كما حذروا من أن عدم الأخذ بهذا القرار من شأنه أن يخدم شريحة صغيرة هم التجار «هوامير العقار›› فقط، في حين يلحق الضرر بالسواد الأعظم من أبناء المجتمع الذين يسعون لبناء مساكن خاصة، إلى جانب أنه يتسبب في زيادة مساحات الأراضي المجمدة، الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع أسعار الأراضي واستغلالها وقلة المعروض للبيع، وهو ما يسهم في ارتفاع تكاليف الإيجارات، معتبرين أن تجميد رؤوس الأموال (كنزها) في الأراضي لفترة زمنية طويلة بغرض رفع قيمتها مخالفة صريحة أسوة بكنز الذهب، الذي توعد الله سبحانه بإنزال العقوبة عليه.

وكانت مصادر مطلعة قد كشفت لـ«الجزيرة» في وقت سابق، أن مشروع نظام الغرامات على الأراضي البيضاء غير المستغلة الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن ستطرحه وزارة الإسكان ضمن منظومة دعم الحلول الإسكانية، التي ستشمل أيضاً إعادة طرح صندوق التنمية العقاري للقروض الاستثمارية للمطورين والأفراد التي كانت تقدم في فترات ماضية وبدون فوائد للمواطنين المستثمرين بهدف تشجيعهم على إقامة مجمعات استثمارية تحتوي على وحدات سكنية متعددة كمكاتب ومعارض، إذ تغطي هذه القروض 50 % من تكاليف البناء بحد أقصى قدره 10 ملايين ريال. وقالت المصادر في حينه، إن الغرامات المقترحة التي تصل إلى 150 ريالا على المتر الواحد للأراضي التي تبلغ مساحتها أربعة آلاف متر مربع فما فوق، ستطرح ضمن منظومة دعم الحلول الإسكانية حيث ستتيح الوزارة من خلال صندوق التنمية العقاري بعد أن أصبح تحت مضلتها للمستثمرين قريبا القروض الاستثمارية لتشييد وتملك الوحدات السكنية التي أوقفت قبل فترة وذلك لدعم الاستثمار العقاري لتوفير العرض من المساكن.

وكان مسؤولون في وزارة الإسكان قد حذروا خلال مناقشة التقرير السنوي للوزارة مع لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة في مجلس الشورى مؤخرا من ارتفاع نسبة الأراضي البيضاء غير المستغلة داخل النطاق العمراني، وأن الوزارة ترى أنها عائق للتنمية عامة وللسكانية على وجه الخصوص وهي ثروة اقتصادية معطلة والمصلحة فيها منصبة لفئة قليلة من المجتمع مقابل إضرار عدد كبير من الناس الذين لم يجدوا مساكن، مما اضطر الدولة أن تعطي منحا بعيدة عن العمران وتمدد الخدمات لها بمئات الملايين بل قد تصل التكاليف مليارات، مشددة على أن الأصل تقديم المنفعة العامة على الخاصة، وأكدت أنه لن تكتمل معالجة قطاع الإسكان في المملكة إلا بمعالجة وضع الأراضي البيضاء التي كلفت الدولة موارد باهظة.




«الشورى»: لا علاقة لرسوم الأراضي بـ«جباية الزكاة»
النظام الجديد: حساب الزكاة بتمام السنة القمرية ومقدارها 2.5%


جابر المالكي - الرياض
الإثنين 15/09/2014

أكدت مصادر بلجنة الشؤون المالية بمجلس الشورى لـ»المدينة» أن رسوم الأراضي، التي تناقشها هيئة كبار العلماء، ليس لها علاقة بمشروع نظام جباية الزكاة على الأنشطة التجارية والمهنية الذي أقره المجلس مؤخرًا.
ونص المشروع الخاص بنظام الجباية على أن الزكاة تجبى وفقًا لأحكام هذا النظام في العقارات المعدة للبيع أو للإيجار بما في ذلك الأراضي الخام والمطورة، ولو كانت تلك العقاراتُ مملوكة لأفراد، وتُعتبر الأراضي معدة للبيع إذا تحقق فيها وصف واحد أو أكثر وفقًا لإقرار مالكها بذلك أما بعرض لمساهمة عامة أو خاصة، بموجب قرائن ظاهرة، كما تضمن المشروع تحديد الزكاة في المساحة الزائدة بصورة ظاهرة على حاجة المكلف الخاصة وأسرته، بحسب العادة الغالبة، ويُعتبر في ذلك نوع المنطقة من سكنية أو تجارية أو زراعية، وكذلك تعدد القطع في بعض هذه الأنواع أو عدمه. 
وعن مقدار الزكاة فقد حدد النظام أن يكون حساب الزكاة بتمام السنة القمرية، ومقدارها (2,5%) من الوعاء الزكوي، البالغ نصابًا.
وإذا كان المكلف يُعد بياناته المالية بتمام السنة الشمسية، وشق عليه إعداده بتمام السنة القمرية، فُيراعى فارق الأيام بين السنتين بإضافة نسبة (0,77%).
وبيَّن النظام أن مصلحة الزكاة تفرض غرامة لا تقل عن 100 ريال ولا تزيد على 10 آلاف ريال ولمرة واحدة عن عدم التسجيل لدى المصلحة أما إذا تأخر المكلف عن تقديم إقراره الزكوي أو سداد زكاته عن الموعد النظامي المنصوص في النظام فُتفرض عليه حينئذ غرامة لا تقل عن 100 ريال، ولا تزيد على 25 ألف ريال عن كل سنة مالية، وتُحدد اللائحة ضوابط ومقدار الغرامة على الفئات المختلفة للمكلفين. 
وقال النظام إن الزكاة تُجبى في الأنشطة التجارية والمهنية، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر الأنشطة الاستثمارية بجميع صورها، بما في ذلك الاستثمار في السلع والعقارات والخدمات والاستثمار في الأوراق المالية، سواء أكانت طويلة الأجل أم قصيرة الأجل، وسواء كانت مُصدرة من القطاع الخاص أم من الحكومة، محلية أم خارجية، الأنشطة الصناعية بجميع صورها، ومن ذلك: المصانع، والمعامل والورش، الأنشطة المالية بجميع صورها، ومنها أنشطة الأوراق المالية، والأنشطة المصرفية وأنشطة التأمين وأنشطة التمويل، والأنشطة الخدمية مثل أعمال التأجير والسمسرة والوكالات والمهن الحرة: مثل الطب والمحاماة والهندسة والمحاسبة القانونية والاستشارات، الحرف اليدوية: كالنجارة والحدادة.




تكلفة استقدام السائق تلامس 20 الفا ورئيس لجنة الاستقدام: "اسألوا المفاوضين"

 

في الوقت الذي أصبح فيه سوق العمالة المنزلية النسائية أشبه ما يكون بالسوق السوداء، بدأت أسعار استقدام السائقين تتجه هي الأخرى نحو ارتفاع كبير تراوح بين 15 ألفا إلى 20 ألفا في بعض المكاتب، الأمر الذي ينبئ بمرحلة جديدة خانقة تحكم سيطرتها على العائلات السعودية التي بلغ عدد تأشيرات سائقيها الخاصين عام 2013، 304189 تأشيرة.

من جهته قال رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام سعد البداح وفقا لصحيفة »مكة» إن عملية الزيادة في أسعار الاستقدام مسألة تتعلق بالوفود المفاوضة من وزارة العمل مع الدول المصدرة للعمالة.
وفيما أشار مصدر بالسفارة الهندية إلى أن العقود الموحدة مع الجانب السعودي لا تقتصر على الخادمات، بل تشمل السائقين كونهم من فئة العمالة المنزلية، بين أن أي عامل هندي غير ملزم بدفع أي رسوم للسفارة أو لدولته في حال عمله خارج بلاده، وهو ما ينفي سبب الزيادة في الرواتب أو في رسوم تصدير العمالة من قبل المكاتب الهندية.
وبدوره أوضح عضو لجنة الاستقدام بالغرفة التجارية بالرياض فياض الفياض أن الأسعار متجهة إلى الارتفاع طالما أن العقود لم تحدد ولم تربط بشكل دقيق تكاليف الاستقدام، مشيرا إلى أن المشكلة تكمن في توقيع اتفاقيات مع دول ما زالت بعض البنود معها عالقة.
وقال الفياض: كانت تكلفة العاملة السريلانكية بـ 700 دولار، بينما يدفع المكتب السعودي الآن 4000 دولار، مبينا أن السبب في ارتفاع الأسعار يعود لقلة الموارد في البلد، إضافة إلى فوضوية الاستقدام التي فتحت، بحيث أصبح العمال يحضرون عن طريق الأفراد وليس المكاتب فقط.
وأقر أن تنافس المكاتب السعودية مع بعضها في الدول المفتوحة للاستقدام أحد أبرز أسباب ارتفاع السعر وهو ما بدأت المكاتب الأجنبية المصدرة للعمالة باستغلاله.
وأكد الفياض أن الهند ستحذو على خطى سريلانكا والفلبين فيما يتعلق بالعقود وأن استقدام سائقيها سيحدد بعقد من السفارة، بحيث يكون الراتب الأدنى 1500 ريال، مبينا أن الزيادة من قبل المكاتب الأجنبية ولا علاقة للمكاتب السعودية بها.
واقترح الفياض أن تعمل المملكة بعقد موحد لكل الدول المصدرة للعمالة بما يناسب المواطن السعودي، وتتأقلم الدول المصدرة على ذلك دون استغلال حاجة البلد من العمالة، مشيرا إلى أن الوضع الحالي سيحافظ على الارتفاع طالما أن الدول التي وقعت معها العمل كالهند ونيبال لم تبدأ بتصدير العمالة، كون سفارتيهما لم تتلقيا تعليمات بتفعيل العقود، عوضا عن أن المنافذ الثلاثة التي تعمل حاليا هي كينيا والفلبين وسريلانكا.




100 % ارتفاع في أسعار الخضراوات.. والكوسة في الصدارة
الشربتلي: الزيادة عالمية وليس لها علاقة بموسم الحج

محمد سعيد الشريف - جدة
الإثنين 15/09/2014

شهدت سوق الحلقة المركزية بجدة، ارتفاعًا كبيرًا في بعض أصناف الخضراوات والفواكه، وصل إلى نسبة 100% بحسب ما رصدته جوالة ميدانية للمدينة على السوق.
وقدر موردون في السوق إلى أن الأسعار قفزت في بعض الأصناف مثل: الكوسا والتفاح والموز والزنجبيل والخس والكزبرة.
يصف معتوق فوزي ارتفاع أسعار الخضار والفواكه بأنه أمر مسلم به في ظل عدم وجود رقابة حقيقية من الجهات المختصة وأنه غير مستغرب من وصول سعر كيلو الكوسا إلى 9 ريالات والكرتون 13 كيلو بـ115 ريالا، بينما وصل سعر كرتون التفاح إلى 120 ريالا وكيلو التفاح 10 ريالات والطماطم 8 ريالات، وتساءل: إلى متى يتحمل المواطن هذا الارتفاع غير المقنع؟. 
أما سالم الغامدي وهو معلم، فيصف حركة الأسعار بأنها شبه متقلبة، وأحيانًا تجد أسعار بعض أصناف الخضار والفواكه مرتفعة وأحيانًا تجدها معقولة، والمشكلة أن المستهلك لا يعرف أين هو السعر الحقيقي بين سعر السوق المركزي ومحلات بيع التجزئة، وتمنى لو أن هناك مؤشرًا لأسعار الفواكه والخضار مثل مؤشر المواد الغذائية الموجودة في موقع وزارة التجارة، حتى يتمكن المستهلك من ترتيب ميزانيته على حسب احتياجاته، خاصة أن معظم المتأثرين هم أصحاب الدخل المحدود. 
وفي نفس السياق أرجع أحد الموردين (فضل عدم ذكر اسمه) سبب ارتفاع الأسعار في هذا الوقت من السنة خاصة في بعض أصناف الخضار إلى قلة المنتج المستورد والاعتماد الكلي على المنتج المحلي إلى جانب ارتفاع إيجار برادات الشحن من 6 آلاف إلى 15 ألفًا للبرادة الواحدة، وكل هذه العوامل أدت في النهاية إلى وصول سعر حزمة الخس إلى 8 ريالات بعد أن كانت ريالين، وارتفاع حزمة الكزبرة من ريال أو ريالين إلى خمسة ريالات، أما الكوسة فارتفعت من 4 ريالات للكيلو إلى أن أصبحت بـ7-9 ريالات للكيلو الواحد، إلى جانب ارتفاع أصناف أخرى مثل الزنجبيل إلى 7 ريالات للكيلو والكرتون 65 ريالا، وهو أمر لم يصله إلا نادرًا، ونفس الشيء تقريبا للخيار الذي وصل سعر الكيلو له إلى 7 ريالات.
وأوضح المورد «للمدينة» أن هذا الارتفاع يعود إلى تأخر موردي هذا المنتجات من كل من الأردن وفلسطين المحتلة وضعف الكمية التي تأتي من سوريا، مما جعل الاعتماد الكلي على المنتج المحلي الذي يأتي من الطائف والخرج ونجران وبعض المناطق في شمال المملكة، وهو في الأصل يأتي بكميات محدودة وأحيانًا معقولة. وفي نفس السياق توقع سيف الله الشربتلي أحد كبار مستوردي التفاح والموز والبرتقال في المملكة وعضو لجنة المواد الغذائية بغرفة جدة، أن يبدأ انخفاض أسعار التفاح في شهر أكتوبر القادم والذي يبدأ فيه الموردون الاعتماد على استيراد التفاح من دول شمال الكرة الأرضية، وخاصة دول أوروبا والذي سوف تورد هذا المنتج بكميات كبيرة خاصة بعد إقصاء السوق الروسي اقتصاديًا، مما يعني اتجاه هذه الكميات من التفاح تجاه سوق الشرق الأوسط، مما يقلل الأسعار، أما بالنسبة للموز فلا أتوقع أن ينزل نظرًا لأن حجم الطلب العالمي أكبر من المعروض، وخاصة أن الصين الآن من أكبر مستوردي الموز وهي ذات عدد سكاني كبير جدا. وأكد الشربتلي أن الزيادة في الأسعار البرتقال والتفاح والموز هي زيادة عالمية، مشيرًا إلى أن أسعار هذه المنتجات تعكس سعرها العالمي الحقيقي، ورفض الشربتلي تحميل موسم الحج مسؤولية ارتفاع الأسعار لأن مدته قصيرة وغير مؤثرة، وتمنى أن تكون هناك رقابة على المراكز التجارية والذي (حسب قوله) تضع أسعارًا مبالغ فيها على الخضار والفواكه.




مضمونها العام ينسجم مع توجه المملكة في رعاية المرأة
موافقة ملكية على مشاركة الحكومة بتقارير في اتفاقية "سيداو"

مشاري الحنتوشي- سبق- الرياض:
 صدرت موافقة المقام السامي على رأي هيئة حقوق الإنسان السعودية مناسبة مشاركة بعض الجهات الحكومية للإسهام في إعداد التقريرين "الثالث والرابع" المتعلقين باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، والرفع بما يتم التوصل إليه.

ويأتي التقريران الثالث والرابع استكمالاً لما قدمته المملكة من تقريرين سابقين، بموجب ما نصت عليه المادة 18 بأن تتعهد الدول المصدقة والموقعة، بتقديم التقرير السنوي إلى هيئة الأمم المتحدة عن تنفيذها بنود الاتفاقية، واللذان نّصا على أن مصادقة المملكة على هذه الاتفاقية، جاء انطلاقاً من أن مضمونها العام ينسجم مـع توجـه المملكـة في رعايته لحقوق المرأة.

وأكد التقريران السابقان أن هذه المصادقة تأتي لتؤكـد علـى رغبـة المملكـة بالتقيـد بمـا ورد فيها من أحكام كما أنها دلالة علـى أن المملكـة عازمـة علـى تحمـل مـسؤولياتها للعنايـة بأوضـاع الحقـوق الإنـسانية للمـرأة في الدولـة مـع الأخـذ في الحـسبان مـا أبدتـه مـن تحفظـات في هـذا الخصوص وهي تحفظات تتماشى مع ما جاءت به المواد "19-23" مـن اتفـاقيتي فيينـا لقـانون المعاهدات بـشأن التحفظـات سـيما وأنهـا تتفـق مـع موضـوع الاتفاقيـة وليـست منافيـة للغـرض منها.

وأوضح التقريران أن الحـديث عـن فلـسفة القـوانين الداخليـة والدوليـة وتطبيقانهـا في المملكـة بمعـزل عـن الــشريعة الإســلامية أمــر غــير ُمتــصور، فــالتقنين في الدولــة الإســلامية ينطلــق مــن الــشريعة الإسلامية - كما هو الحال بالنسبة للمملكة التي نصت المادة "1" من نظامهـا الأساسـي علـى أن "المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية ذات سيادة تامة، دينـها الإسـلام ودسـتورها كتــاب االله تعــالى وســنة رســوله صــلى الله عليــه وســلم، وعليــه فقوانينــها ينبغــي ألا تتجـاوز الأطـر الـتي أتـت بهـا الـشريعة الإسـلامية"، وبالتـالي لا يُمكـن للـسلطة التـشريعية في المملكة تغيير أو تطوير ذلك على نحو يؤدي إلى إيجاد قواعد جديدة تخالف الأسس التي قامـت عليها الشريعة الإسـلامية نـصاً وروحـاً.

وأكد التقريران أن التمييـز القـائم في دول كثيرة بين الدولة والكنيسة ليس له وجود في نظرية التشريع الإسلامي، إذ لا انفـصال بـين الشريعة الإسلامية والدولة بقوانينها المختلفة، وعليـه فـإن الـسلطة التـشريعية في المملكـة ملزمـة بالتقّيد بكافة مصادر الشريعة الإسلامية في وضع الأنظمة واللوائح، طبقاً للمادة "67" مـن النظـام الأساسـي للحكـم، وهـذا مـا يوضـح ولـو بـشكل مختـصر مـا أبدتـه المملكة من تحفظ تفسيري على أحكام الاتفاقية وهو تحفـظ يتعلـق بـأن يكـون تطبيـق الاتفاقيـة في إطار عدم مخالفة مبادئ الشريعة الإسلامية.

وشدد التقريران على أن جميــع الأنظمــة واللــوائح المعمــول بهــا في المملكــة العربيــة الــسعودية وفي مقدمتــها النظـام الأساسـي للحكـم الـذي يعتـبر المظلـة الـسياسية والقانونيـة للدولـة مـستمد مـن القـرآن الكـريم وسـنة رسـوله محمـد صـلى االله عليـه وسـلم. والقـرآن الكـريم والـسنة المطهـرة يتـضمنان نصوصًا كثيرة تحظر التمييز علـى أسـاس العـرق أو اللـون أو الجـنس أو غـير ذلـك مـن أشـكال التمييز. لذا فقد احتوى على أحكام قاطعة بعـدم التمييـز بـين المـرأة والرجـل مـع الحـرص علـى تمتعها على قدم المساواة بالحقوق والواجبات نفسها.

واستعرض التقريران بعض التــدابير الــتي اتخــذت مــؤخرا ً منــذ بــدء نفــاذ الاتفاقيــة، في إطــار تعزيــز سياســة شــاملة بشأن المرأة، حيث تضمنت الأنظمة واللوائح التي تصدرها حكومـة المملكـة العربيـة الـسعودية قبـل وبعـد التوقيع على الاتفاقية نصوصاً تكفل الحقوق المتساوية بين النساء والرجـال وعـدم التمييـز علـى أساس النوع، حماية الأمومة، المسئوليات العائليـة، خـدمات الـصحة المهنيـة، الإجـازة الدراسـية بأجر، تنمية الموارد البشرية وغير ذلك.

كما استعرض التقريران بعض ما قدمته وتقدمه المملكة من تدابير قبل وبعد الاتفاقية مما يضمن المحافظة على حقوق المرأة وعدم وجود تمييز ضدها ومنها:
- تغيير النظـرة التقليديـة لـدور المـرأة والقـضاء علـى العقبـات الـتي تحـول دون مساهمة النساء في النشاط الاجتماعي والاقتصادي عن طريق زيادة الوعي بدور المـرأة في الإنتاج والتنمية عن طريق وسائل الإعلام والمحاضرات والكتب والمعارض.
- صــدور المرســوم الملكــي رقــم 22646/رفي 1425/5/4هـــ (2004/6/22م) بجعــل التعلـيم الابتـدائي إلزاميـاً لجميـع الـذكور والإنـاث علـى حـد سـواء لمـن هـم في سـن السادسة إلى الخامسة عشرة.
- إحـداث زيـادة في فـرص التوظيـف النـسائي ومـن الخـدمات الـتي تخـصها مثـل قضايا الأحوال المدنية وكتابة العدل ونحوها. 
- إنشاء لجنة وطنية عليا دائمة متخصـصة في شـؤون المـرأة تـستند في آرائهـا إلى نساء مؤهلات في مختلف التخصصات وتعمل على إعداد لائحة لعمل المرأة.
- قيــام الجهــات الحكوميــة الــتي تــصدر تــراخيص لمزاولــة الأنــشطة الاقتــصادية واستقبال طلبات النـساء لاسـتخراج التـراخيص اللازمـة لمزاولـة تلـك الأنـشطة التي تمنحها تلك الجهات وإصدارها.
- بدأت جميع الجهات الـتي تقـدم خـدمات ذات علاقـة بـالمرأة بإنـشاء وحـدات وأقسام نسائية، وقامــت الجهــات المختــصة ذات العلاقــة بتخــصيص أراض أو منــاطق داخــل حدود المدن وهيأنها لإقامة مشروعات صناعية تعمل فيها نساء.
- قام مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية بتشكيل لجنة نسائية مـن ذوات الخبرة والكفاءة للتنسيق مـع الجهـات ذات العلاقـة لتـشجيع منـشآت القطـاع
الأهلي على إيجاد أنشطة ومجالات عمل للمرأة السعودية، وتهيئة فرص إعـداد
السعوديات وتأهيلـهن وتدريبـهن للعمـل في تلـك الأنـشطة وتـوفير
الدعم المادي والمعنوي اللازم على أن تسهم الجهـات الحكوميـة - كـل جهـة بحسب اختصاصها - في تحقيق ذلك.
- تم توجيــه وزارة العمــل بالتنــسيق مــع وزارة الخدمــة المدنيــة ووزارة الــشؤون الاجتماعية باتخاذ الإجراءات اللازمـة لتنفيـذ أسـلوب العمـل عـن بعـد كأحـد المجالات الجديدة التي يمكن أن تعمل مـن خلالهـا المـرأة، وتنفيـذ بـرامج الأسـر المنتجة وتوفير الدعم اللازم لإنجازها.
- توجيـه صـندوق تنميـة المـوارد البـشرية الـذي أنـشئ بنـاء علـى قـرار مجلـس الـوزراء رقم 107 في 1421/4/29هـ والمرسوم الملكي رقم م/18 في 1421/5/5هـ بـأن يولي أهمية خاصة لتدريب النساء السعوديات وتوظيفهن ضمن خططه وبرامجه.
- صـدور الأمـر الـسامي رقـم 651/م في 1422/6/8هــ القاضـي بفـتح مجـال ابتعـاث المواطنات السعوديات ليشمل التخصصات الطبية والصحية وغيرها الـتي تعمل فيها المرأة وتتطلب حاجة العمل تأهيلها عن طريق الابتعاث تلبيـة لحاجـة ملحـة لا يمكن تلبيتها من خلال البرامج الدراسية المتاحة في الجامعات السعودية.
- صــدور الأمــر الــسامي رقــم 9/ب/36132 في 1423/5/11هـــ بمــشاركة نــساء سعوديات في وفود المملكة في المؤتمرات الدولية.
- قيـام الرئاسـة العامـة لرعايـة الـشباب بدراسـة مـدى إسـهامها في النـشاطات الرياضـية للمـــــرأة وفـــــق الـــــضوابط الـــــشرعية (الأمـــــر الـــــسامي رقـــــم 7/ب/36132 في 1424/7/25هـ).
- إلزام المنشآت التي تعمل بها عدد من النساء إنشاء حضانة لأبناء العـاملات تتـوفر فيهـا كافة الشروط الصحية والفنية والتربوية الذين تتـراوح أعمـارهم بـين شـهر- 6 سـنوات لرعاية الأطفال أثناء فترة عمل الأمهات.
- إعطاء الأمهات العاملات فترة راحة لإرضاع أطفالهن أثناء فترة العمل اليومية.
- صدور المرسوم الملكي رقـم " م/54" وتـاريخ1425/10/29هــ بتعـديل بعـض مـواد نظـام الجنـسية الـسعودية لتأكيـد مبـدأ المـساواة بـين الرجـل والمـرأة في كـل مـا يتـصل بالجنسية السعودية "تراجع مع مندوب وزارة الداخلية".
- إنــشاء "13" لجنــة للحمايــة الاجتماعيــة في 2004/4/20م تابعــة لــوزارة الــشؤون الاجتماعية.
- صدور الأمر الملكـي بـرقم أ/14 في2005/4/2 م بالموافقـة علـى الترتيبـات التنظيميـة لأجهزة القضاء وفض المنازعات.
- صدور قرار مجلس الـوزراء رقـم"187" وتـاريخ 1426/7/17هــ المتـضمن الـسماح للمنشآت الأهلية بفتح أقسام لتشغيل النساء لديها دون الحاجة إلى ترخيص بذلك.
- صدور أمر رئيس مجلس الوزراء رقـم 27344 حـول أهميـة مـشاركة المـرأة الــسعودية في المــؤتمرات والاجتماعــات الدوليــة ذات العلاقــة بــالمرأة وإنــشاء مركــز معلومــات وقاعــدة معلومــات عــن المــؤهلات الــسعودية للمــشاركة في مثــل هــذه المؤتمرات.
- صدور أمر نائب رئـيس مجلـس الـوزراء رقـم 8110 وتـاريخ1425/2/11هــ بـشأن إيجـاد مراكـز وأنديـة رياضـية وثقافيـة لتنميـة مواهـب المـرأة الـسعودية الرياضـية والثقافية.
- صدور قرار مجلس الوزراء رقم 63 وتاريخ1424/3/11هـ المتضمن الموافقة علـى إنشاء لجنة وطنية عليا دائمة متخصصة في شـؤون المـرأة يكـون لهـا صـلاحيات واسـعة فيما يتعلق بمجالات عمل المرأة وأساليب التأهيل والتدريب المتاحة لها ووضـع الحلـول لما قد يعترض عمل المرأة من عقبات.
أمـر رئـيس مجلـس الـوزراء رقـم 58383 وتـاريخ 1424/12/3هــ بالموافقـة علـى إنشاء لجان نسائية تطوعية للقيام بزيارات ميدانية على الأقسام النـسائية بالمستـشفيات والمنـــشآت التعليميـــة وأقـــسام الرعايـــة الاجتماعيـــة في إدارات الـــسجون النـــسائية ومؤسـسات رعايـة الفتيـات للتأكـد مـن صـلاحيتها وكـشف مـا قـد يكـون فيهـا مـن قصور وتقرير ما يمكن تقديمه لهن من مساعدات ورفع تقاريرها لأمراء المناطق.
- مساواة المرأة مع الرجل في الإجازات الصادرة بلائحــة الخدمــة المدنيــة الــصادرة بقــرار مجلإ إلى منحها مزايا أخرى بوجه خاص نصت عليها اللائحة منها: إجازة الوضع ورعاية المولود ووفاة الزوج.
- معاملتها دون تمييز ضدها في نظام التأمينات الاجتماعية وخدمة الضباط والقطاع الأهلي وأنظمة الأحوال الشخصية وتمثيلها لبلدها خارجياً وغيره مما احتواه التقريران من تدابير.




إعلان أسماء الفائزين والفائزات بجائزة الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة في دورتها الأولى

واس - الرياض
الأحد 14/09/2014


أعلنت جائزة الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة مساء اليوم أسماء الفائزين والفائزات بالجائزة في دورتها الأولى 1435-2014 م برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة ، بحضور عدد من أصحاب السمو الأمراء والمعالي والمؤسسين للمركز والمختصين في مجال الإعاقة وذلك في فندق الريتز كارلتون بالرياض.
وبدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم , ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز كلمة بين فيها أن إنشاء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة وجائزة الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة يأتي في إطار الاهتمام الكبير الذي تحظى به قضايا الإعاقة والأشخاص ذوو الإعاقة في بلادنا بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.
وقال سموه : تتشرف الجائزة بحمل اسم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة - حفظه الله -، وذلك تجسيداً لمبادرات سموه الكريم، وعلى رأسها تأسيسه لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة الذي انبثقت عنه هذه الجائزة، وامتداداً للجهود التي يبذلها المركز لتحقيق أهدافه الطموحة نحو التواصل مع المجتمع الدولي بروح التعاون البناء، وتشجيع الأبحاث الهادفة في إطار إحداث تغييرات على أرض الواقع من شأنها أن تؤدي إلى الحد من حدوث الإعاقة والتخفيف من آثارها.
وأضاف سموه : نحن في مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة نعمل على عقد شراكات مع أهم الهيئات والمؤسسات والمراكز العلمية والبحثية والأكاديمية على المستوى العالمي لترجمة محصلة الأبحاث العلمية إلى خدمات وسياسات سعياً للإثراء الكامل لحياة الأشخاص ذوي الإعاقة كي يندمجوا في المجتمع الذي يعيشون فيه.
وأوضح سموه أن منح الجائزة للفائزين بها في دورتها الأولى بفروعها الثلاثة الطبي والصحي، والتعليمي والتربوي، والتأهيلي والاجتماعي يأتي ضمن اهتمام الدولة - رعاها الله -، بتقدير العلم والعلماء محلياً وإقليمياً وعالمياً، وتشجيعاً للأبحاث العلمية الساعية إلى إيجاد الحلول الناجعة لقضية عالمية، ألا وهي قضية الإعاقة، وكذلك استثماراً للعلم والمعرفة كمدخل رئيس لتحسين الأوضاع المعيشية للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث يمثل مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة نقطة الارتكاز لتبادل المعلومات ليس على صعيد الشرق الأوسط فحسب، وإنما على الصعيد العالمي أيضا.
وهنأ سموه في ختام كلمته الفائزين والفائزات بجائزة الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة في دورتها الأولى، مقدمًا شكره لمعالي رئيس هيئة الجائزة وأعضائها واللجان العاملة بها على الجهود الطيبة التي بذلوها في سبيل التحضير والإعداد لهذه الجائزة، متمنياً للجميع التوفيق والسداد والاستمرار في العطاء لخدمة قضايا الإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة.
بعد ذلك ألقى معالي رئيس هيئة الجائزة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة كلمة شكر فيها باسم هيئة الجائزة سمو رئيس مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة وجميع مؤسسي المركز وأعضاء مجلس الأمناء على ما حظيت به هيئة الجائزة من دعم ومقترحات سديدة ومتابعةً، مثمنًا جهود أعضاء هيئة الجائزة ولجانها المختصة وعملهم المهني المحايد.
وأوضح أن الجائزة كانت تمنح ضمن فروع جائزة جمعية الأطفال المعوقين، إلا أنه بعد إشهار مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة جمعية خيرية مستقلة تقرر منح هذه الجائزة من خلال المركز، نظراً لانسجامها مع أهدافه ورسالته ، مبينًا أن من أبرز أهداف الجائزة تشجيع الجهود المحلية والإقليمية والعالمية الرامية إلى إثراء العلم والمعرفة في مجالات الإعاقة.
وأشار الدكتور الربيعة إلى أن الجائزة تمنح في فروع الإعاقة الثلاثة الرئيسة وهي فرع العلوم الصحية والطبية وفرع العلوم التربوية والتعليمية وفرع العلوم التأهيلية والاجتماعية ، لافتًا النظر إلى أن كل جائزة في كل فرع تتكون من شهادة تحمل اسم الفائز أو الفائزة وملخصاً للعمل الذي أهله للحصول على الجائزة ، وميدالية تقديرية ، ومبلغ مالي قدره 250000 ريال ، مبينًا أن المؤهل للحصول على هذه الجائزة العالمية العالم أو الباحث الذي تنطبق على إنتاجه العلمي الشروط والضوابط المنصوص عليها في المادة السادسة من اللائحة التنظيمية للجائزة.
وأفاد أن الترشيحات تقبل من المؤسسات العلمية والمراكز البحثية، والمنظمات والهيئات المعنية بالإعاقة، والأقسام الأكاديمية ذات العلاقة في الكليات والجامعات محلياً وإقليمياً وعالمياً ، كما تشرف على الجائزة هيئة مكونة من نخبة من الأعيان والوجهاء والعلماء، وتتولى متابعة أعمالها العلمية لجنة تضم عدداً من العلماء البارزين في فروع الجائزة الثلاثة، أما الجوانب الإجرائية المتعلقة بالجائزة فتقوم بها أمانة عامة بالمركز.
إثر ذلك أعلن أمين عام الجائزة الدكتور ناصر علي الموسى أسماء الفائزين والفائزات بالجائزة في دورتها الأولى وذلك على النحو التالي:
1- منح جائـزة الأمير سـلمان لأبحاث الإعاقة فرع العلوم الصحية والطبية للبروفيسـور فوزان بن سامي الكريع (سعودي الجنسية) وذلك تقديراً لجهوده البحثية المتميزة في مجال العلوم الطبية والصحية المتعلقة بالإعاقة.
2- منح جائزة الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة فرع العلوم التربوية والتعليمية للبروفيسورة آن بي ترمبل والبروفيسور أتش رثرفورد ترمبل (أمريكيي الجنسية)، وذلك تقديراً لجهودهما البحثية المتميزة في مجال العلوم التربوية والتعليمية المتعلقة بالإعاقة.
3- منح جائزة الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة فرع العلوم التأهيلية والاجتماعية للبروفيسور : هيو إم هر (أمريكي الجنسية) وذلك تقديراً لجهودهما البحثية المتميزة في مجال العلوم التأهيلية والاجتماعية المتعلقة بالإعاقة ، والمختصين في مجال الإعاقة.
وتهدف جائزة الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة إلى تفعيل دور البحث العلمي في تحسين نوعية البرامج والخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك من خلال تطويع البحث العلمي لتكييف التقنية الحديثة لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة بما يمكنهم من الاعتماد على أنفسهم، والتغلب على مشكلاتهم، وتحقيق طموحاتهم، بالإضافة إلى تشجيع الجهود المحلية والإقليمية والعالمية الرامية إلى إثراء العلم والمعرفة في مجالات الإعاقة المختلفة، وتعزيز بيئة الإبداع الفكري والتفوق العلمي في مجال الإعاقة بما يكفل إيجاد الطرق والوسائل والحلول والبدائل التي تؤدي إلى الحد من الإعاقة أو التخفيف من أثارها على الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، و تأصيل مفهوم البحث العلمي في مجال الإعاقة ونشر ثقافته في المجتمع محلياً وإقليميا وعالمياً.





أمانة المدينة تجند 4876 موظفًا و1344 آلية لخدمة الحجاج

مكتب المدينة - المدينة
الإثنين 15/09/2014
أكد أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر على تواصل استعدادات الأمانة لموسم حج عام 1435هـ، مشيرًا إلى أن العمل يتم وفق خطة منهجية شاملة موزعة على مختلف الإدارات المعنية والبلديات التابعة للأمانة في المدينة المنورة والضواحي وبلديات المحافظات يتم تنفيذها تحت رعاية ومتابعة مباشرة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة.
وحول مضمون الخطة ونهجها أشار إلى أنه تمت جدولة المهام والخدمات البلدية المحددة في الخطة على نحو مكثف متواصل على مدار الأربعة وعشرين ساعة، ويتولى ذلك قوة عمل تضم كوادر من الموظفين المؤهلين في مختلف اختصاصات العمل البلدي عددهم (4876) موظفًا، ويدعم ذلك معدات عددها (1344) آلية بالإضافة إلى تجهيزات عمل تقنية تتناسب مع متطلبات العمل في مجالات الرقابة الصحية والنظافة والأسواق والمختبر والمسالخ والمكافحة وخدمات تجهيز الوفيات بالإضافة إلى اللجان المشتركة مع جهات حكومية اخرى مثل لجنة مراقبة وتنظيم نشاط الباعة الجائلين في المنطقة المركزية وأماكن الزيارة (سيد الشهداء، ومسجد قباء، ومسجد القبلتين، والميقات).
وأوضح أنه تم تخصيص أكثر من (500) مبسط نظامي في تلك المواقع خاضع للرقابة ويتم بذل الجهد مع اللجنة في مكافحة الباعة المخالفين ومنع مضايقتهم لحركة المشاة بها في تلك المواقع فيما تشارك الأمانة في لجنة إسكان الحجاج بفريق عمل مكون من (20) موظفًا متخصصًا تم تأهيلهم للمهام المناطة بعملهم في هذا اللجنة.
وبين أنه يتم العمل في تلك الخطة على مدار الساعة طيلة فترة موسم الحج التي تمتد خلال الفترة من 15 ذي القعدة 1435هـ الى 15 محرم 1436هـ، وتشتمل الخطة مسارات العمل في الخدمات البلدية ذات العلاقة بأعمال الحج ليتم تقديمها بصورة متميزة لضيوف الرحمن وزوار المدينة المنورة حيث تتكامل الأعمال المجدولة في الخطة مع جهود غيرها من الخدمات المقدمة من القطاعات الحكومية والأهلية الأخرى ذات العلاقة بأعمال الحج.
وعن الجهود التي تقدمها الأمانة لمساندة الجهات الحكومية الأخرى المعنية بموسم الحج أشار الدكتور خالد إلى أن الأمانة تشارك بشكل أساسي ضمن اختصاصها ومسؤولياتها من الخدمات في مواقع تواجد الحجاج والزوار وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية بتلك المواقع، ومن ذلك تهيئة مركز خدمات الحجاج ومواقف الحافلات على طريق الهجرة وذلك بتنفيذ اعمال السفلتة والأرصفة والأسفلت والإنارة قبل قدوم الحجاج ومتابعتها وصيانتها وتأمين أكشاك الخدمة مع تنفيذ خدمات النظافة طوال فترة موسم الحج.
واختتم تصريحه بأن الأمانة جزء من المنظومة العاملة في خدمة حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف وانها تسعى بجد وجهد لتنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي ولي ولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز -حفظهم الله- نحو تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.




"طيران ناس" تطرح نصف مليون تذكرة بأسعار مخفضة تبدأ من 11 ريالاً

أعلنت شركة طيران ناس عن إطلاقها حملة ترويجية قالت إنها تعد الأضخم لنقل ضيوفها من المملكة إلى العالم، مقدمةً خلالها عروضاً بالغة التخفيض في أسعار التذاكر على كافة الرحلات الداخلية والدولية.

وأوضحت الشركة عبر موقعها الالكتروني الرسمي أن الحملة تشمل أكثر من نصف مليون مقعد وأن الأسعار المخفضة على الدرجة الاقتصادية ستبدأ من 11 ريالاً فقط للرحلات الداخلية ومن 111 ريالاً للرحلات الدولية، مشيرة إلى أن الحجز سيكون وجهة واحدة.

ودعت الشركة الراغبين إلى المبادرة بالحجز، مبينة أن فترة الحجز تبدأ من اليوم (الاثنين) 15 سبتمبر وحتى 25 سبتمبر 2014، على أن تبدأ فترة السفر من 12 أكتوبر وحتى 31 ديسمبر 2014.






خلال برنامج "أغرد لوطني" بهدف ترسيخ الولاء وتعزيز قيم المواطنة
مليون طالب ومعلم بـ "تعليم الرياض" يغردون في احتفالات اليوم الوطني

سبق - الرياض:
 دعت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض جميع المدارس إلى تنفيذ برنامج "أغرد لوطني" بمناسبة ذكرى اليوم الوطني من خلال تغريدة وطنية عبر "وسم" الاحتفال يتم تحديده لاحقاً.

وفي التفاصيل، أوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض المكلف محمد بن عبدالله المرشد أن الإدارة تنفذ العديد من البرامج المتنوعة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني في جميع مدارس البنين والبنات والبالغ عددها قرابة أربعة آلاف مدرسة تضم قرابة مليون طالب وطالبة.

وتهدف هذه البرامج إلى الاعتزاز بالدين الإسلامي، وترسيخ الولاء لولي الأمر وتعزيز قيم المواطنة الصالحة في نفوس أبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات، وإبراز دور المؤسس الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ وأبنائه في لم الشمل وتوحيد الوطن، والاعتزاز بدور الآباء والأجداد وإسهامهم في بناء الوطن، واستشعار نعمة الأمن والأمان واللحمة الوطنية، والمحافظة على مكتسبات الوطن وتنميتها من المشاريع التنموية والفخر بها، وتأصيل الممارسات والمبادرات الإيجابية تجاه الوطن.

وأشار مدير النشاط الطلابي بالإدارة أنور بن عبدالله أبو عباة إلى أن هناك العديد من البرامج التي ستطبق على مستوى الفصل بشكل يومي ويتم انتقاء أمثلة مناسبة من قِبل المعلمين والمعلمات ومن ذلك الكلمات الوجدانية حيث يختار المعلمون والمعلمات نماذج من الكلمات الوجدانية أو القصائد الشعرية الموجودة في الموقع الإلكتروني وتنفيذها حسب كل مرحلة دراسية: طلاب وطالبات الصفوف الأولية فيتم قراءتها وإعادة كتابتها، مع توضيح مضامينها، ولطلبة وطالبات الصفوف العليا قراءتها وإعادة كتابتها وإملائها، مع توضيح مضامينها، وطلبة وطالبات المرحلة المتوسطة إملاؤها عليهم، وتوجيههم لكتابة وجدانيات وطنية من إنشائهم، ولطلبة وطالبات المرحلة الثانوية قراءة النصوص وتكليف الطلبة بالرجوع إلى موقع المناسبة للاستفادة مما فيه، ومن ثم توجيههم لتبني أفكار إبداعية تتضمن إنتاجاً أدبياً أو فنياً أو تقنياً أو ممارسات متنوعة لتعزيز قيم المواطنة.




"الإفتاء" تمنع وسائل الإعلام من الدخول وتؤجل نقاش رسوم الأراضي

 

ممنوع الدخول، كانت هي الكلمة التي يرددها رجال الأمن الذين وقفوا أمام مبنى الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء صباح أمس ومنعوا وسائل الإعلام والمراجعين من الدخول على حد سواء.

وحول الفتوى التي انتظرها السعوديون طوال الأسبوعين الماضيين والخاصة برسوم الأراضي البيضاء التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي والصحف والبرامج التلفزيونية، أكدت مصادر وفقا لصحيفة »مكة» تأجيل مناقشتها إلى الغد.
ووصل أعضاء هيئة كبار العلماء قبل التاسعة صباحاً ليبدؤوا اجتماعهم الدوري، وسط حراسة أمنية مشددة من رجال الأمن الذين توزعوا في الشوارع المحيطة بالمبنى وأمام بوابات الرئاسة.
وأكدت مصادر مطلعة أن الحديث بمجمله عن رسوم الأراضي البيضاء تم تأجيله حتى غد، وأُلغي من جدول أعمال يوم أمس.
وبحسب المصادر ستستمر اجتماعات أعضاء الهيئة حتى نهاية الأسبوع لمناقشة الموضوعات التي أحيلت من عدة جهات حكومية لأخذ رأي العلماء حيالها.
إلى ذلك قلل عضو لجنة مشروع الأراضي البيضاء بمجلس الشورى يحيى الصمعان من إمكان حدوث تلاعب من قبل بعض الملاك بسبب قرار فرض رسوم الأراضي، وأشار إلى أن القرار سيؤدي إلى هبوط الأسعار العقارية، وبالتالي سينعكس إيجابا على المستهلك والاقتصاد الوطني.
وقال: ننتظر قرار هيئة كبار العلماء وبعدها لن يواجه القرار مشكلة في تطبيقه واعتماده، حيث سيعمل على تلافي السلبيات والمشكلات التي من شأنها الالتفاف عليه والحد من الاحتكار والمضاربات.

حذر نائب لجنة التثمين بغرفة جدة عماد الرشيد من حدوث تلاعب كبير من بعض الملاك عند تطبيق الرسوم وأن يتحمل تلك الضريبة المستهلك وهذا سيؤدي لارتفاع الأسعار، وهذا على خلاف ما تطمح به الجهات الحكومية من محاربة الاحتكار وسرعة تطوير الأراضي البيضاء وبيعها على المواطنين.

وطالب الرشيد بأن يشمل فرض الرسوم تحديد مدة زمنية لتطوير الأراضي وعدم تركها، فالرسوم لا تكفي وحدها ويجب أن يكون هناك قرار ملزم لبيع المخططات الكبيرة بداخل المدن.

الخبير العقاري عبدالمحسن المقرن قال إن الأراضي البيضاء أصبحت سمة بالمدن الكبرى، والزائر يكشف المساحة الكبرى للأراضي غير المستغلة بداخل المدن عند السفر بالطائرة، متوقعا أن يصاحب فرض الرسوم جدل كبير، فهناك أراض كبيرة وذات مساحات ومواقع جيدة لأبناء وورثة يسكنون في الخارج، يمكن لتلك العقارات أن تباع وتستثمر لبيعها على المواطنين، وبالتالي لن يكون هناك تضخم بالأسعار مما يسهم في الحد من أزمة الإسكان بالبلد.

وبحسب إحصاءات شبه رسمية فإن الأراضي البيضاء بداخل المدن نحو 70% في مدينتي الرياض والدمام، بينما تقل النسبة في بعض المناطق إلى أقل من النصف وتقل في مناطق أخرى، معظم تلك الأراضي ذات مساحات كبيرة تزيد عن مليون متر مربع.





رعاية الشباب: ملكية ملعب عبدالله الفيصل للرئاسة.. ولن تتم إزالته

14 سبتمبر 2014 آخر تحديث 18:51

العاصمة – الجزيرة أونلاين

أكدت الرئاسة العامة لرعاية الشباب أن ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة لن يتم إزالته، حيث أن الأعمال بالمشروع تسير نحو إستكمال جميع عناصر المشروع التي يتم تنفيذها من أعمال تحسينات للبنية التحتية وتركيب المظلة والإنارة والأنظمة الصوتية والبوابات الإلكترونية تماشياً مع المتطلبات والمعايير الدولية المعتمدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم ليكون بعد انجاز هذه الأعمال إستاداً رياضياً نموذجياً.
وأوضحت الرئاسة في بيان أصدرته اليوم أن نسبة الإنجاز حتى الآن تمثل 70% من أعمال المشروع ، وأن التأخير يعود للأعمال الإضافية التي تمت زيادتها على العقد.
وجاء في البيان أن الرئاسة تود أن توضح أن الأخبار التي يتم تداولها عن ملكية الأرض التي يقع عليها استاد الأمير عبدالله الفيصل غير دقيقة، حيث كانت هناك دعوى منظورة في المحكمة العامة بمحافظة جدة، وتم شطبها لتغيب المدعي ووكيله الشرعي عن الحضور للجلسة التي حددت حينذاك وحضرها ممثل الرئاسة العامة لرعاية الشباب, وعليه تؤكد الرئاسة العامة لرعاية الشباب ملكيتها لأرض استاد الأمير عبدالله الفيصل بالوثائق والمستندات النظامية التي تم تقديمها لفضيلة القاضي ناظر الدعوى أثناء جلسات الترافع في هذه الدعوى.




"الاستئناف" تعيد 7 ملايين متر "مسروقة" إلى أملاك الدولة

 

 أعادت محكمة الاستئناف 7 ملايين متر مربع لأملاك الدولة، وقررت شطب صك مساحته 7 ملايين متر مربع متفرع من صك أصلي تم شطبه مؤخرا مساحته 75 مليون متر مربع جنوب جدة تملكه شخصية عقارية كبيرة.

وأكدت مصادر مطلعة بحسب صحيفة الوطن ، أن محكمة الاستنئاف أعادت صك الـ75 مليون متر والبالغة قيمته السوقية حاليا نحو ملياري ريال، والمنقوض مؤخرا في جنوب جدة إلى الواجهة من جديد، بعد أن أقرت ، شطب المساحة المتبقية منه والبالغة 7 ملايين متر مربع، لعدم نظاميتها، ووصفها بـ"الأرض المسروقة" من قبل اللجنة القضائية التي أقرت الشطب.
وأوضحت أن محكمة الاستئناف بمكة المكرمة استقبلت الصك المنقوض مؤخرا لمراجعة وتدقيق المساحة المتبقية منه والواقعة على مساحة 7 ملايين متر مربع، عبر لجنة شكلت في المحكمة لهذا الغرض، لمعرفة مدى أحقية "الشخصية العقارية الكبيرة" بهذه المساحة المتبقية.
وأكدت أنه بعد دراسة اللجنة لهذه المساحة التي تقع في منطقة الخمرة جنوب جدة، تبين أنها تطوق أراضي لمرافق عامة وخدمية، وثبت لها بعد التدقيق أن هذه المساحة عبارة عن زيادات تمت سرقتها وأدخلت على الصك الأساسي بالتواطؤ مع أحد العاملين في السلك القضائي، ثم أصدرت حكما يقضي بشطب المساحة المتبقية لتلحق بسابقتها، واعتبرتها اللجنة في الحكم بأنها "أراض حكومية مسروقة"، طالبة إعادتها إلى أملاك الدولة.
وأضافت أن هذا الإجراء يأتي استجابة لتوجهات عليا بحصر الأراضي التي تم شطب صكوكها من قبل الجهات القضائية بسبب التزوير والتلاعب مهما كان ملاكها، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بحصرها ورفعها للجهات المختصة تمهيدا لإحالتها إلى أملاك الدولة والاستفادة منها في المشروعات المدنية والإسكان.
وكشفت أن توجيهات صارمة بضرورة اضطلاع كل جهة بمهامها في رصد الاعتداء على الأراضي، وحصر أي مساحات أخرى تدخل ضمن قضايا الصكوك المزورة، وإحالة المتورطين فيها إلى الجهات المختصة أيا كانت أسماؤهم ومناصبهم، وسرعة التعميم بضرورة إنجاز إجراءات حصر هذه الأراضي، ورفع تقارير دورية عن كافة الاجراءات المتخذة في أعمال الحصر بدءا من تاريخ التوجيه.




القضاء يستعيد 10 مليارات من رجال أعمال هاربين وشركات وبنوك

عدنان الشبراوي (جدة)

أعلنت محكمة التنفيذ في جدة أن قضاتها أحكموا السيطرة على 10 مليارات من مماطلين ومتهربين وأعادوا تلك المبالغ المحكوم بها قضائيا على مدى 11 شهرا، تلقت خلالها أكثر من عشرة آلاف طلب لتنفيذ تلك الأحكام على رجال أعمال وشركات وبنوك وهاربين إلى الخارج، وكان أعلى مبلغ تم تنفيذه بالقوة الجبرية خلال تلك الفترة 500 مليون ريال من رجل أعمال في حين كان أدنى مبلغ 500 ريال لمطلقة كنفقة من طليقها.

وكشفت لـ«عكاظ» مصادر عدلية أن جدة تحتل المرتبة الأولى من حيث حجم المبالغ المحكوم بتنفيذها خلال هذا العام والتي بلغت 26 مليار ريال كان نصيب جدة منها أكثر من 10 مليارات.

وتترقب محكمة التنفيذ في جدة التي تحولت أخيرا من دوائر إلى محكمة مستقلة بأمر سام، دعما جديدا في عدد قضاة التنفيذ لمواجهة الطلبات المتزايدة التي تردها يوميا لملاحقة متهربين ومماطلين، حيث بدأت المحكمة عملها بدائرتين قضائيتين ووصلت حاليا إلى تسع دوائر ويتوقع أن ترتفع إلى 15 دائرة في ظل وجود 6 دوائر شاغرة.

وتواجه محكمة التنفيذ في جدة تدفقا متزايدا من الطلبات الإلكترونية والحضورية فضلا عن الزحام الذي تعانيه عقب الانتقال المؤقت لدوائر الأحوال الأسرية الى مقر المحكمة.





30 سنة سجن لقائد خلية خططت لاغتيال وزير الداخلية ورئيس هيئة التحقيق
أحكام بالسجن من عام ونصف إلى 17 عامًا لبقية خلية الـ32


مفضي العنزي - الرياض
الإثنين 15/09/2014

أصدرت المحكمة الجزائية حكمها برد طلب المدّعي العام في إقامة حد الحرابة في المدّعى عليه الأول وتدينة بالسجن لمدة 30 عامًا وتدين بقية أعضاء الخلية الـ32 بالسجن مدد متفاوتة من عام ونصف الى 17 سنة مع المنع من السفر. وكانت أبرز التهم محاولة التخطيط لاغتيال وزير الداخلية ورئيس هيئة التحقيق والادّعاء العام، وجمع الأموال لتنظيم القاعدة والتخطيط لعمليات انتحارية واستهداف مجمعات سكنية.
وجاء فى تفاصيل الحكم أن المحكمة ترد طلب المدّعي العام في إقامة حد الحرابة وتدين المدّعى عليه الأول بانتهاجه المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنّة وانضمامه لتنظيم القاعدة في الداخل والخارج والتقائه بقياداته في الداخل والخارج وإدانته بقيامه بعملية جمع الأموال لتنظيم القاعدة في الداخل والخارج ودعمه بمبالغ تجاوزت مليونين وثلاثمائة ألف ريال وتدربه على الأسلحة هناك وتلقيه دورة التشريك والإلكترونيات على يد أحد المدربين واستعداده القيام بعملية انتحارية بإحدى الدول الغربية خلال لقائه أحد قادة تنظيم القاعدة، وعلمه بأن التنظيم كان يخطط لاستهداف عشرة مجمعات سكنية داخل المملكة، وإدانته بعلمه بأنهم بصدد تنفيذ عملية تفجيرية كبيرة تستهدف حي السفارات، وإدانته بأنه اقترح فكرة على التنظيم في الداخل وهي استهداف رموز الأمن في المملكة كوزير الداخلية بدلاً من استهداف الضباط لأن الضرر ابلغ والتداعيات أكبر وإدانته بأنه بناء على طلب الهالك عبدالعزيز المقرن قام بجمع معلومات عن رئيس هيئة التحقيق والادّعاء العام بالمملكة حاليًّا، حيث إن العمل جارٍ لاستهدافه بقصد اغتياله وإدانته بقيام التنظيم في الداخل بتكليفه برصد وجمع معلومات عن بعض الضباط الذين يعملون في المباحث. وإدانته بمحاولته تنسيق تهريب مطلوبين للعراق بعد قيامهم بمقتل الفرنسيين، وعزر لقاء ذلك بالسجن لمدة ثلاثين سنة من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر بعد خروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.
وتمت ادانة المدّعى عليه الثاني بالاجتماع مع المدّعى عليه الأول فيصل العبدالله، والتحدث معه عن القتال في أفغانستان وسفره معه داخل المملكة لأجل هذا الغرض وإدانته بدعم المقاتلين في أماكن الصراع بمبلغ أربعمائة وسبعة وأربعين ألفًا وخمسمئة ريال، وعزر لقاء ذلك بأن يسجن لمدة 17 سنة والمنع من السفر. 
وإدانة المدّعى عليه الثالث بالسفر إلى أماكن الصراع للمشاركة في القتال والتحاقه بمعسكرات تنظيم القاعدة هناك والتدرب على الأسلحة وطرق التفجير الالكتروني والسموم والتزوير وقيادة الدبابة والمدرعة والتقائه بعدد من أصحاب التوجهات المنحرفة في الخارج والداخل والسفر عدة مرات لأجل الالتقاء بأحد منظري الفكر المنحرف وإدانته بتقديم الدعم لأحد المطلوبين أمنيًّا الهارب من إحدى الاستراحات بعد مداهمتها من رجال الأمن من خلال نقله بسيارته وإعطائه مبلغًا ماليًّا ليتمكن من الهرب. وعزر لقاء ذلك بان يسجن لمدة ثلاث عشرة سنة من تاريخ إيقافه. وحكمت على المدّعى عليه الخامس بالسجن لمدة ست سنوات من تاريخ إيقافه.
والمدّعى عليه السادس بالسجن أربع سنوات. والمدّعى عليه السابع بالسجن 6 سنوات، والمدّعى عليه الثامن بالسجن 4 سنوات، والمدّعى عليه العاشر بالسجن 9سنوات. والمدّعى عليه الحادى عشر بالسجن 5 سنوات، والمدّعى عليه الثاني عشر بالسجن 11 سنة، والمدّعى عليه الثالث عشر بالسجن 10 سنوات، والمدّعى عليه الرابع عشر بالسجن 13 سنة، والمدّعى عليه الخامس عشر بالسجن سنتين، والمدّعى عليه السادس عشر بالسجن سنة ونصف. وقد تخلف عن حضور الجلسة كل من المدّعى عليه الرابع، والمدّعى عليه التاسع لوفاته.




ضبط سائق كتب على سيارته شعارات «داعش»

ماجد النفيعي (الطائف)


أحالت شرطة محافظ الطائف البارحة الأولى، سائقا إلى جهة الاختصاص، بعدما تم ضبط المركبة التي يقودها وهي تحمل شعارات لتنظيم ما يسمى بـ«داعش» مكتوبة على الهيكل الخارجي.

وبينت المصادر لـ«عكاظ»، أن المركبة تم استيقافها من قبل الدوريات الأمنية في شارع شهار، وكانت تلك الشعارات بارزة على زجاج المركبة.

وتفيد المعلومات، أن بلاغا ورد لغرفة العمليات عن وجود سائق مركبة يشهر على جوانبها شعارات ما يسمى بـ«داعش».




انتشال بقايا بشرية بمشروع جبل الكعبة المنهار
14 سبتمبر 2014 آخر تحديث 23:15

مكة المكرمة - حامد المديني

صرح الناطق الاعلامي بالدفاع المدني بالعاصمة المقدسة المقدم صالح العلياني انه استمرارا لاعمال انتشال الضحايا في موقع الانهيار الذي وقع بتاريخ 5/11/1435بمشروع جبل الكعبة، فقد عثرت مساء اليوم الاحد فرق الانقاذ على قدم لأحد الضحايا في حالة تهتك يرجح انها لاحد المتوفين الذين تم انتشالهم من اسفل ركام المكعبات الخرسانية المنهارة. وأضاف العلياني : تم ارسال القدم الى المستشفى وإخطار مندوب الشرطة لاستكمال اجراءات التحقيق مشيرا إلى ان اعمال الانقاذ لا تزال قائمة بالموقع حتى التثبت من عدم وجود محتجزين تحت الانقاض.




شرطة جدة تطيح بـ"نشالين" انتحلوا شخصيات رجال أمن
الأحد 19 ذو القعدة 1435هـ - 14 سبتمبر 2014م

تحقق شرطة محافظة جدة مع 15 شخصاً، انتحلوا شخصيات رجال أمن، ومارسوا عمليات سلب ونشل بها.

وصرح الناطق الإعلامي في شرطة منطقة مكة المكرمة المقدم عاطي القرشي بأن شعبة التحريات والبحث الجنائي في شرطة محافظة جدة قبضت على تشكيل عصابي، من جنسيات عربية وآسيوية، مكون من 15 شخصاً، أقدموا على انتحال صفة رجال أمن، واستدراج العمالة الوافدة بطرق معينة، وأخذهم إلى أماكن منزوية ومن ثم سلبهم وأخذ ما بحوزتهم من مبالغ مالية ومقتنيات شخصية، وقد تجاوزت حوادثهم الـ20 حادثة.

وأكد المقدم القرشي أنه تم ضبط المتهمين، ومازالت التحقيقات جارية معهم، تمهيداً لإحالة القضية إلى الجهات المختصة.




عُثر بحوزته على مبالغ مالية وجهاز جوال.. وتم إحالته للتحقيق
تحريات المسجد الحرام تطيح بنشال داخل صحن الحرم المكي

أحمد الزهراني-سبق-مكة المكرمة:
تمكن رجال شعبة التحريات والبحث الجنائي بالقوة الخاصة لأمن المسجد الحرام من الإطاحة بنشال من جنسية آسيوية، يقوم بنشل المعتمرين داخل صحن المطاف، وذلك بمتابعة مدير الشعبة الرائد عبدالكريم الزهراني.

وفي التفاصيل، قامت شعبة البحث والتحري الجنائي بالقوة الخاصة بأمن الحرم المكي، من خلال التنسيق بين الوحدات الميدانية وغرف التحكم، برصد أحد الجناة من جنسية آسيوية؛ يستغل ازدحام وتوافد ضيوف الرحمن، وبخاصة حول الحجر الأسود؛ فتم على الفور توجيه الفرق الميدانية وضبط الجاني بالجرم المشهود، وبتفتيشه عثر بحوزته على مبلغ 13133 ريالاً سعودياً، وكذلك 60745 روبية، وجهاز جوال. وقد أُحيل إلى مركز شرطة الحرم لإكمال اللازم.

من جهته، أكد قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام اللواء يحيى بن مساعد الزهراني أن رجال الأمن بالمرصاد لكل من تسول له نفسه العبث بأمن زوار بيت الله الحرام. 




لحاج آسيوي علق بسياج حديدي في حفرة صغيرة
العثور على جثة شخص في المنطقة المركزية بالمدينة

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة:
عثرت الجهات المعنية، مساء اليوم، على جثة شخص في المنطقة المركزية من الجهة الغربية، يحتمل أن تعود لحاج من الجنسية الآسيوية، علق بسياج حديدي في حفرة صغيرة، جانب أحد المباني، خلف مكتبة الملك عبدالعزيز.
وباشرت الأجهزة الأمنية وفرق الهلال الأحمر موقع الحادثة.

وتشير المعلومات الأولية إلى أنه متوفى منذ عدة أيام، وتم نقل جثمانه من قبل جهة الاختصاص.





الهيئة تطيح بمبتز أحرق سيارة أهل فتاة ربطته بها علاقة غرامية



تمكَّن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمركز حي المربع من ضبط شاب في العشرينيات من العمر؛ كان يقوم بابتزاز فتاة مادياً بحكم العلاقة الغرامية التي ربطتهما، لكن الفتاة أدركت تلاعبه وتهديداته المباشرة في كل مرة لتوفير مبالغ مالية أو فضح علاقته معها، وبحسب موقع سبق كان في آخر مرة قد طلب مبلغاً مالياً من الفتاة، ولم تستطع توفيره؛ فهددها بإحراق سيارتهم. ولم تكن الفتاة تتوقع أن ينفذ الشاب تهديده ويقوم بالفعل بإحراق سيارة أهلها من نوع صالون موديل 2014، لكنه فعل ذلك؛ وقام الدفاع المدني بمباشرة الحادثة ورفع التقارير.

حينها أبلغت الفتاة أهلها، وتقدمت بشكوى رسمية لرجال الهيئة، الذين سارعوا على الفور بتقصي الحقائق، وعمل التحريات اللازمة، ونصب كمين للمبتز، وأخذ التسجيلات التي تمت بينه وبين الفتاة، والتي اعترف من خلالها بفعلته، مبيناً لها أنه كان في حالة غضب جعلته يقوم بإحراق السيارة.
وتم جمع كل الدلائل التي تدين الشاب، وضبطه في كمين من قِبل رجال الهيئة الذين حرروا محضراً بالواقعة، رصدوا فيه اعترافات الجاني الأولية عن جريمته، وتمت إحالته والقضية بشكل عاجل إلى الجهات الأمنية لاستكمال التحقيقات بهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص تخوفاً من وصول أهل الفتاة إليه بعد توعدهم له.




خادمة أثيوبية تعذب طفلاً بعدة كيات في جسده



تعرض طفل من محافظة ضمد بجازان للتعذيب بالكي في كافة أجزاء جسده على يد خادمة أثيوبية، قبل إلقاء القبض عليها وإحالتها إلى جهات الاختصاص. وقال الناطق الإعلامي باسم شرطة جازان الرائد عبد الرحمن الزهراني: “تلقت شرطة محافظة ضمد بلاغاً من مواطن مفاده تعرض أحد أطفاله لعدة كيات في أماكن متفرقة من جسده على يد عاملة منزلية أثيوبية الجنسية”. وأضاف “الزهراني”: “تم نقل الطفل إلى مستشفى ضمد العام وإلقاء القبض على العاملة الأثيوبية عن طريق شرطة ضمد، ثم إحالتها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بحسب الاختصاص”.




​"تعليم الرياض": سنقوم بتوفير الكتب خلال الأيام القليلة القادمة
مدرسة ابتدائية بالرياض تجبر الطالبات على تصوير الكتب وإعادة الأصلية

ياسر العتيبي- سبق- الرياض:
اضطرت المدرسة الابتدائية رقم 309 للبنات بحي العريجاء الغربي بالعاصمة الرياض إلى تسليم الطالبات كتباً محدودة من النسخ الأصلية، وطلب تصويرها لدى المكتبات، ومن ثم إعادة النسخ الأصلية وتسليمها لإدارة المدرسة مرة أخرى.

وفي هذا السياق، عبّر عدد من أولياء أمور الطالبات عن تذمرهم من هذا الأمر، الذي كبدهم خسائر مادية كبيرة؛ إذ يضطر ولي الأمر لدفع مبلغ خمسة ريال للورقة الواحدة في حال الرغبة للتصوير الملون، مستغربين من عدم توفير كتب كافية للطالبات!

وأضافوا بأن المدرسة بدأت اليوم الأحد بطلب تصوير كتاب مادة الرياضيات، فيما سيتم تسليمهم غداً مادة العلوم، وسيتم السير على هذا المنوال.

ومن جانبه، أوضح مدير الإعلام التربوي بالرياض علي الغامدي لـ"سبق" أن إدارة التربية والتعليم بالرياض تسعى جاهدة لتوفير الكتب بالأعداد الكافية لجميع الطالبات، مشيراً إلى أنه سيتم توفير جميع الكتب خلال الأيام القليلة القادمة.




آل غالب يفجر المفاجأة عبر «عكاظ» : الأب وافق على ضرب ابنه
جلاد طفل التحفيظ غير سعودي والحلقة مخالفة

إبراهيم شهاب (جدة)، عبدالله الدهاس (مكة المكرمة)


أثمرت التحركات السريعة التي أجرتها جمعيتا تحفيظ القران الكريم في مكة المكرمة وجدة لكشف النقاب عن معلم تحفيظ القران الجلاد عن تحديد مقر المسجد الذي يقع في حي الطندباوي في مكة المكرمة، حيث شكلت الجمعيتان فرق طوارئ ضمت مديري الإدارات فيها للتحري عن موقع الحلقة. 
وكشف لـ «عكاظ» أمس رئيس الجمعية الخيرية في مكة المكرمة الشريف نواف آل غالب أنه تم تحديد الحلقة، فيما فتح تحقيق موسع مع المعلم الذي سينال العقوبة النظامية، مؤكدا أن ما صدر منه يعد جرما لا يمكن تبريره مطلقا حيث سبق أن عمم على كافة الحلقات بعدم حمل العصا فضلا عن استخدامها، فيما يجري مراقبة أداء المحفظين في نحو 4600 حلقة للبنين والبنات خيرية ورسمية في مكة يدرس فيها نحو 97 ألف طالب وطالبة، ولم يرصد تجاوزات بمثل هذا السلوك المرفوض. 
وأضاف آل غالب: «اتضح أن المعلم وهو من الجنسية البرماوية يدرس في حلقة للتحفيظ غير رسمية وغير تابعة للجمعية تقع في حي الطندباوي ويشرف عليها أحد رجال الأعمال من مدينة الرياض».
ولفت إلى أنه تم إحضار المعلم والطالب المعنف ووالده وجميعهم من الجنسية البرماوية وتبين من مجريات التحقيق التي أجرتها الجمعية أن الحادثة وقعت في شهر جمادى الثانية من العام الحالي وأن الأب هو من سمح للمعلم بضرب ابنه بعد أن شكا من عدم التزامه بالأدب في حلقات التحفيظ، مشيرا إلى أن المعلم أحضر تنازلا خطيا من والد الطالب متضمنا تنازله عن حقه جراء الضرب الذي تعرض له ابنه.
وأضاف: «إن الجمعية أبلغت المعلم أنه موقوف عن التدريس وسيتم رفع تقرير مفصل وكامل عن الحادثة ومسبباتها إلى إمارة منطقة مكة المكرمة لاتخاذ التوجيه المناسب حيالها»، مشيرا إلى أن الشيء الذي يدعو إلى الغرابة هو موافقة الأب على ضرب ابنه.
فيما قال المهندس عبدالعزيز حنفي رئيس جمعية «خيركم» لتحفيظ القرآن الكريم: إن بالمملكة أكثر من 700 جمعية تحفيظ معتمدة غير الحلقات التي تمارس نفس المهمة خارج نطاق الجمعيات المنطوية تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية.. وهي حلقات تقع في الكثير من الأخطاء وتتعقبها الدولة بدقة واهتمام لأنها تعمل بدون ترخيص وذلك أمر غير مقبول.
وأشار المهندس حنفي إلى أن جمعيات التحفيظ الحكومية تمنع الضرب واستخدام أي شكل من أشكال العنف لأن هذا الطالب أو تلك الطالبة التحقوا بجمعيات تحفيظ القرآن بمحظ إرادتهم بحثا عن الفائدة ومن غير المقبول معاملتهم بالصورة التي ظهر بها معلم التحفيظ في أحد الفيديوهات المبثوثة عبر وسائل التواصل الاجتماعي يوم أمس.
حنفي شدد على أهمية إخضاع جميع حفظة كتاب الله لأنظمة الجمعيات الحكومية المرخصة وشروطها وفي مقدمتها أن يكون الحافظ لكتاب الله الكريم مجودا له ويكون المعلمون على درجة من المعرفة وحسن المعاملة والسلوك..
وأنهى حديثه لـ «عكاظ» بالقول: إن كل من اطلع على الفيديو المشار إليه ينكر هذا السلوك ويرفضه، كما يتعاطف مع الطالب الذي تعرض للضرب والتعنيف.. ولذلك فإن الموضوع لن يمر بسهولة أيضا.
من جهته اشار الرئيس التأسيسي للجمعية السعودية لرعاية الطفولة معتوق الشريف: إلى أن الضرب يبعد الطفل عن تعلم المهارات الحياتية كفهم الذات والثقة بالنفس والطموح والنجاح وغيرها ويجعل منه إنسانا عاجزا عن اكتساب المهارات الاجتماعية في التعامل مع الآخرين.
وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تناقلت مقطع فيديو يظهر معلما للقرآن يضرب طالبا صغيرا بوحشية كبيرة ودون أدنى رحمة في الجامع مستخدما الركل برجليه والضرب بالعصا على الرغم من محاولات الطالب الإفلات منه. المقطع أظهر حالة من الخوف على بقية الطلاب الذين لم يجرؤا على التدخل لوقف الاعتداء على زميلهم.




مسؤول يستخدم قارباً رسمياً لـ التنزه برفقة امرأة داخل سد وادي العقيق



في خطوة مخالفة لما نصت عليه الأنظمة والقوانين التي تشرّع آلية استعمال ممتلكات الدولة، في غير ماخصصت له، استخدم أحد مسؤولي فرع وزارة المياه بمنطقة الباحة أخيراً، قارباً خاصاً لوزارة المياه، وتجول به داخل حوض سد محافظة العقيق. وأوضح شاهد عيان بحسب صحيفة” الحياة” أن المسؤول استخدم القارب لمصالحه الشخصية في وقت حذرت فيه الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، من تقلبات الطقس والرياح العاصفة التي شهدتها المنطقة.
وأضاف: «إنه رأى القارب عند زيارته لسد وادي العقيق بعد عصر أول من أمس (السبت) يتجول داخل حوض السد، وعليه شعار وزارة المياه وداخله شخص برفقة امرأة، وكان الجو يمر بتقلبات شديدة في ظل وجود إعصار ورياح قوية، وعند الذهاب لحارس السد وسؤاله، أفاد مبتسماً: «إن هذا مسؤول في وزارة المياه، معترفاً بأن هذا الفعل غير نظامي». من ناحية أخرى ووفقا للصحيفة ذاتها أكد المدير العام للمياه بمنطقة الباحة المهندس محمد آل عضيد الذي أنه لا يرى في فعل المسؤول بتجوله على القارب المخصص للوزارة في نزهة برفقة عائلته، أي ضرر، مضيفاً بقوله: «كل نفس بما كسبت رهينة».




بالفيديو..آخر قطعة .. تحوّل محل ملابس لحلبة مصارعة بين سيدتين!

 

ظهر مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي يوضح مشاجرة بين سيدتين على قطعة ملابس في أحد المحلات، ويتبين أنها آخر قطعة بالمحل وأدى هذا بحسب موقع عين اليوم إلى ضرب بعضهن البعض بشدة. ويوضح المقطع سيدتان إحداهن شابة والأخرى امرأة كبيرة حيث تغلبت الأخيرة على الفتاة وفازت بالقطعة والمشاجرة!.
فيديو






الاتحاد يدرس بأمر الوزارة



لم يكن غريبا أن يدرس نادي الاتحاد في مادة اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة، بعد الإنجازات التي حققها العميد على كافة الأصعدة المحلية والخليجية والعربية والقارية والعالمية، وبما أنه النادي رقم (1) على مستوى تأسيس الأندية السعودية، فقد تم تدوينه في أحد المواضيع بمادة اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة، ووفقا لصحيفة عكاظ قد استبشرت الجماهير الاتحادية بما قامت به وزارة التربية والتعليم وأن هذه الخطوة ليست بغريبة لوجود نادي الاتحاد في كل مكان. وكانت مواقع التواصل الاجتماعي عبر (تويتر) تناقلت قصاصة لأحد المواضيع المرفقة بصورة لفريق الاتحاد في إحدى المباريات القارية في مادة اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة.



جدة إتي وبحر.. أم أهلي وبحر؟!
أزمة بين جماهير الأهلي والاتحاد على نشيد! (فيديو)

تسبب نشيد غنائي في خلاف بين جماهير قطبي جدة الأهلي والاتحاد تتفاعل تفاصيله يومًا بعد يوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان الخلاف قد نشب حين قامت مجموعة من جماهير الأهلي في منتصف أغسطس الماضي بنشر مقطع فيديو على موقع اليوتيوب عن أغنية "طول العمر طول الدهر.. جدة كذا أهلي وبحر" يقوم بغنائها بدر تركستاني عن بيت شعر قالت الجماهير إن الأمير عبد الله الفيصل الذي يُشير إليه الأهلاوية باعتباره "الرمز" أطلقه في معشوقه الأهلي قبل سنوات.

بعد ذلك أطلقت جماهير الاتحاد حملة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر لنشر النشيد الغنائي "جدة إتي وبحر" لتنطلق أزمة متصاعدة بين جماهير الفريقين حول أحقية أحدهما في احتكار النشيد الغنائي.

ويرى الأهلاوية أنهم أحق بالأغنية كون قائلها ومبدعها هو الأمير عبد الله الفيصل رمز النادي، ومن أجل إثبات هذا الحق ذكرت الصحف والمواقع الإلكترونية في المملكة أمس الأول أن مجموعةً من الجماهير قامت بتوثيق الأغنية "من أجل إنهاء بعض المحاولات التي يقوم بها مدرج الفريق المنافس الاتحاد لتحوير بين الشعر وتحويله لناديهم" بحسب ما ذكر لكن من دون توضيح كيفية التوثيق وجهته.

في المقابل يرى الاتحاديون بحسب ما قال كبير مشجعي النادي صالح القرني أن الاتحاد هو الأقدم في المدينة، وهو الأوفر حظًّا في الفوز بالبطولات المحلية والقارية، وبالتالي فهو الأحق بهذه الأغنية التي ألفها مشجعو "الإتي" في المدرجات، مشككين في صحة ما يرويه مشجعو الأهلي عن أن العبارة مستقاة من بيت شعر للأمير عبد الله الفيصل، انطلاقًا من عدم وجود أدلة مادية تُثبت قوله هذه العبارة.
نشيد جمهور الاتحاد:
فيديو




فيديو: ممرضة تحمم طفل حديث الولادة بكل قسوة وعنف



تناقل نشطاء مقطع فيديو يظهر ممرضة وهي تحمم طفل حديث الولادة بطريقة استفزت كل من شاهد المقطع لاسيماء وأن الطفل لم يتجاوز الساعات الأول من العمر0
حيث قامت الممرضة بوضعه تحت صنبور المغسلة وكان الماء يتدفق على رأس المولود بقوة بالأضافة إلى وضع كمية كبيرة جدا من الشامبو على رأس وجسم الطفل إلى جانب الطريقة العنيفة التي مارستها اثناء عملية تحميم الطفل.
وحسب ما نشرت صحيفة أنباء بأن ذلك يتنافى تماما مع مايعرف بالتحميم الأمن للأطفال حديثي الولادة لأن الكثير من الاخصائين ينصحون ويمنعون من وضع الطفل في حوض الاستحمام إذا كان صنبور الماء ما زال مفتوحاً لأنه يمكن أن تتغير حرارة الماء أو يزداد عمقها فتصبح مرتفعة جداً ,بالأضافة لاستخدام القطن الطبي اثناء غسل عيون الطفل حديث الولادة, وهذا ما رمت به الممرضة عرض الحائط !!.
فيديو





بالفيديو.. صاعقة رعدية تحرق عمود كهرباء في "الهدا" بالطائف

 

 تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يُظهر صاعقة رعدية كانت قد ضربت عمود إنارة كهربائي، خلف أشجار أحد الأرصفة بالطريق الدائري في الهدا بالطائف؛ وذلك لحظة هطول الأمطار الغزيرة مؤخراً على المحافظة؛ فيما فوجئ مجموعة من الأصدقاء كانوا بداخل مركبة تُقِلّهم بذلك المنظر؛ فوثقوه بعد أن أحدثت الصاعقة ناراً تشتعل أمامهم في لحظة تتجلى فيها قدرة الله.

وكان مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي ومدير قسم الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور منصور بن عطية المزروعي، قد أعلن في وقت سابق بحسب موقع "سبق"، أنه يجب توخي الحذر وتتبع تنبيهات السلامة في حالة الأجواء الماطرة المصاحبة للعواصف الرعدية والبرق.

ونصح "المزروعي" بعدم التنزه والخروج في هذه الحالات إلا للضرورة، وعدم التعرض المباشر لهذه الأمطار قدر المستطاع، وقال: "إذا حدث ذلك؛ فيجب اللجوء إلى مكان آمن بشكل سريع داخل مبنى، وإذا لم يوجد مكان آمن فأفضل مكان هو السيارة".

وأوصى بالبعد عن الأماكن المفتوحة وقمم الجبال وعدم اللجوء في حالة الأمطار للاحتماء تحت الأشجار العالية أو المعزولة، وأضاف: "إذا لم يوجد مكان آمن فيُنصح بأن تجعل من نفسك هدفاً صغير قدر الإمكان؛ وذلك بضم الرجلين، مع الانحناء قدر الإمكان وإخفاء الرأس مع وضع اليدين على الركبتين".

وأردف "المزروعي": "من النصائح المهمة أيضاً: البُعد تماماً عن المناطق الرطبة، واللجوء إلى مناطق جافة بشكل سريع؛ وذلك بالبُعد عن مصادر المياه؛ سواء السيول، أو المسابح، أو بِرَك المياه أو البحر".

وتابع: "ترجع خطورة التواجد قُرب هذه المسطحات المائية إلى أن الماء يُعتبر ذا خاصية ممتازة لتوصيل الكهرباء، وتنتقل فيه ضربات البرق بسرعة ولمسافة طويلة".

واختتم قائلاً: "من المهم عند حدوث العواصف الرعدية والبرق؛ تجنب التحدث عبر الهواتف الثابتة والمتنقلة".
فيديو




بالصور| في عز حرارة الصيف الثلوج تكسو جبال عسير السعودية



في الوقت الذي مازال فيه درجات الحرارة مرتفعة في أغلب مناطق الخليج والشرق الأوسط امتزجت الثلوج التي تساقطت بكثافة، ظهر أمس الأحد، مع الخضرة التي اكتست بها الجبال الشاهقة والشلالات، التي سالت بفعل الأودية في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية.



وتظهر الصور التي نشرها موقع سبق الإخباري اكتساء القرى الممتدة بين المحافظات بالثلوج والخضرة والشلالات في مشهد يندر حدوثه في بلد صحراوي مثل السعودية.





أمانة الرياض تغلق مطعم أبو "دودة" عقب ظهور مقطع الفيديو

 

أغلقت أمانة منطقة الرياض احد المطاعم الشهيرة في حي الضباط بطريق الملك عبدالعزيز عقب تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي والذي يظهر ( دودة ) متحركة فوق احد المأكولات المقدمه داخل المطعم .

ووقف مراقبوا الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة منطقة الرياض امس السبت على المطعم المذكور بحسب صحيفة الاقتصادية وأتضح ان الحادثه وقعت قبل 6 أيام بعد ان تمت المصالحة الفورية مع العميل المتضرر .

حيث قام المراقبون بجولة تفتيشيه داخل المطعم تم خلالها ضبط العديد من المخالفات الصحية التي استوجبت إغلاقه وبشكل فوري وذلك بناءاعلى توجيهات امين منطقة الرياض مع تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات بحقه .

وكان مقطع فيديو قد صور من داخل المطعم من احد المواطنين وأظهر ( دودة ) متحركة فوق احد الاطعمة ، مما أثار استياء وتذمر الكثير من المواطنين مما دفع أمانة الرياض سريعاً بالوقوف على المطعم وعملت على إغلاقه مع اتخاذ العقوبات النظامية حيال مسؤوليه.
فيديو




فيديو: هروب عريس بسبب مزاح رفاقه في صالة الأفراح

مقطع فيديو طريف لعريس يهرب من مزاح أصدقائه في صالة الأفراح.
فيديو




صور: الهلال يستقبل العين بالورود.. وزلاتكو يستعيد الذكريات بابتسامة عريضة



وصلت بعثة فريق العين اليوم إلى الرياض استعدادا لمواجهة الهلال بعد غد الثلاثاء في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا. وكان في استقبال بعثة النادي الإماراتي أمين عام نادي الهلال سامي أبو خضير وأمين عام النادي المساعد فهد الحميدي وعدد من مسؤولي العلاقات العامة بالنادي، حيث تم تقديم الورود لأفراد البعثة قبل أن يتم نقلهم عبر حافلة خاص أمنها الهلال.

والتقط عدد من الأطفال المتواجدين في مطار الملك خالد تزامنا مع وصول البعثة صورا تذكاريه مع بعض نجوم العين مثل اللاعب ستوتش والغاني جيان، كما كانت الابتسامة واضحة على مدرب العين زلاتكو الذي درب الهلال الموسم قبل الماضي ولا يزال يرتبط بعلاقة مميزة مع مسؤولي النادي والجماهير وفقاً للجزيرة أون لاين.

   





صور: مشجع يسافر من القصيم للرياض بـدراجة لحضور لقاء الهلال والعين



قرر شاب السفر من منطقة القصيم إلى مدينة الرياض على دراجته؛ لحضور مباراة نصف نهائي أبطال آسيا التي ستقام بين فريق الهلال وفريق العين على ملعب استاد الملك فهد وذلك تحفيزا للجماهير لحضور المباراة.

وتداول مشجعو فريق الهلال على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” صور الشاب وهو يسير بمحاذاة الطريق السريع الذي يربط القصيم بالرياض، مبدين إعجابهم بالفكرة.








رئيس محاكم «جازان» لـ«الحياة»: أزلنا 300 ألف شجرة «قات»



النسخة: الورقية - سعوديالإثنين، ١٥ سبتمبر/ أيلول ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)
آخر تحديث: الإثنين، ١٥ سبتمبر/ أيلول ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)جازان - يحيى الخردلي 

كشف رئيس المحاكم في منطقة جازان رئيس جمعية التوعية بأضرار نبات «القات» الشيخ علي العامري إزالة 300 ألف شجرة «قات» من المناطق الجبلية في المنطقة، من دون دفع مقابل للمواطنين الذين عثر على النبتة في أراضيهم، مشيراً إلى مخاطبات تجرى مع أمير المنطقة لإزالة 4493 شجرة «قات».

وأوضح العامري لـ«الحياة» أمس أن المواطنين الذين تزرع نبتة «القات» في أراضيهم تجاوبوا مع تحركات اللجان الموكلة إليها إزالة «القات» من الأراضي والمواقع الجبلية، مشدداً على سعيهم خلال الفترات المقبلة إلى استبدال الأشجار المزالة بما هو نافع.

وأشار إلى أن إزالة شجرة «القات» يجري توثيقها من خلال لجان تضم مزارعين، وهيئة تطوير «فيفا»، وشيخ شمل القبائل في المحافظة، معتبراً أن أي مجتمع يتعاطى «القات» مصاب بالأمراض والفقر والضياع والتفرق الأسري.

وجاء حديث رئيس محاكم جازان في الوقت الذي دشنت فيه جامعة جازان أمس برامجها التوعوية بأضرار تعاطي نبتة «القات»، ومحاربة هذه الظاهرة والحد من انتشارها بين أفراد المجتمع، بالتعاون مع جمعية التوعية بأضرار «القات» ومكافحة المخدرات والشؤون الصحية.




شتائم “الإخوان” تنصب على قطر بعد قرار الطرد



وقع خبر إبعاد قطر لعدد من القيادات البارزة بجماعة الإخوان، كالصاعقة على أعضاء جماعة الإخوان وقياداتها بل وحلفائها أيضا، وهو ما دفعهم إلى “الانقلاب” على قطر، وتوجيه الاتهامات للدوحة عبر صفحاتهم وحساباتهم على مواقع “فيس بوك”، وتويتر”.

قالت عائشة خيرت الشاطر ابنة المهندس خيرت الشاطر نائب مرشد جماعة الإخوان “من تعلق يوما بمكان أو بأشخاص فليراجع موقفه، يكفينا أن يشهد الله أنهم طُردوا فى سبيل إعلاء كلمته وحُوربوا لسعيهم نصرة شريعته، فاشهد عليهم يا الله”.

من جانبه، قال هيثم أبو خليل القيادى الإخوانى المنشق عبر صفحته على الفيس بوك “قطر تطالب رموز مصرية بمغادرة قطر، كدة الأمور أصبحت أكثر وضوحاً وتصريف البضاعة من المخزن فى الوقت المناسب كما قلنا سابقاً، فالسياسة لا تعرف إلا لغة المصالح والقوة”.

وتابع فى تدوينته “هناك من يسألنى طيب وتركيا هتعمل فينا إيه؟، يا سادة لا نعول على أحد مهما كان، والسياسة لا تعرف إلا لغة المصالح والقوة”.

فيما قالت عزة الجرف القيادية الإخوانية عبر حسابها الرسمى على “تويتر” “ضاقت بلاد العرب على الشرفاء، وإن اتسعت للحق فرسان، لا يتزحزحون عنه أبدا، مهما ضيق عليهم، نحن لها على الحق حتى لو كنا وحدنا فى العالم”.

فيما علق قيادات جماعة الإخوان على خبر إبعاد قيادات الجماعة من قطر عبر صفحة رصد الإخوان بالهجوم على السياسة القطرية، وموقفها، حيث قال هانى محمود “ملعونة هى السياسة القطرية نفذت أوامر لتهدئة الأجواء من أجل محاربة داعش”، على حد قوله.

فيما قال أبو عبيدة الملثم “قطر أساس كل خيانة من أيام الأمير الكبير الذى خان أبوه وحبسه علشان يبقى هو على الكرسى، لكم الله يا إخوان يا مسلمين”.




صور: في زيارة تاريخية.. وزير الخارجية الكويتي يُصلي في الأقصى



في زيارة تاريخية للقدس.. أدى وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح الصلاة، يوم الأحد (14 سبتمبر 2014)، بالمسجد القبلي داخل الحرم القدسي الشريف. ثم توجه الشيخ صباح الخالد إلى رام الله في الضفة الغربية؛ حيث أجرى محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، خلال مؤتمر صحفي مُشترك مع الشيخ صباح الخالد في رام لله: “تداولنا أولاً العلاقات الثنائية الكويتية الفلسطينية وكيفية تطوير مثل هذه العلاقة. بالتأكيد بالنسبة لنا هذه الزيارة منعطف مهم في هذه العلاقة، بحيث نعتقد أننا نفتح صفحة جديدة.. صفحة ملؤها التفاؤل”.

ووصف الشيخ صباح الخالد زيارته بأنها تاريخية. وقال الوزير: “هذه زيارة تاريخية لفلسطين. والمباحثات مع الرئيس محمود عباس تناولت جانب العلاقات الثنائية بين البلدين وتطور الأوضاع في المنطقة والخطوات المقبلة بالنسبة للقضية الفلسطينية”. وذكرت وكالة معًا الإخبارية الفلسطينية أن هذه هي أول زيارة لمسؤول كويتي كبير منذ عام 1967.







صالح يطالب الحوثيين برفع خيامهم من شوارع صنعاء
الاثنين 20 ذو القعدة 1435هـ - 15 سبتمبر 2014م
الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح

صنعاء - عبدالعزيز الهياجم

وجه الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح انتقادات - للمرة الأولى - لجماعة الحوثي, داعياً قياداتها وأنصارها إلى رفع خيامهم وعدم قطع الشوارع وإقلاق أمن سكان العاصمة صنعاء.

وظلت أصابع الاتهام توجه لصالح بتقديم الدعم للحوثيين منذ خروجه من السلطة, نكاية بخصومه الذين أطاحوا بنظامه في احتجاجات 2011 وفي مقدمتهم جماعة "الإخوان المسلمين" المنضوية في إطار حزب "التجمع" اليمني للإصلاح, وعائلة "آل الأحمر" المتزعمة لقبيلة "حاشد", والقائد العسكري البارز اللواء علي محسن صالح الذي ظل يشكل الذراع اليمنى لصالح طيلة ثلاثة عقود قبل أن ينشق عنه في 21 مارس 2011.

وبحسب ما أوردته وكالة "خبر" للأنباء المملوكة له، قال صالح: "العاصمة صنعاء عاصمة كل اليمنيين.. علينا أن نحافظ عليها كما حافظنا عليها في السبعينيات وأن لا نخرب العاصمة أو بقية عواصم الجمهورية.. تحاوروا وانتقدوا عبر وسائل الإعلام المعقولة والخطاب الإعلامي المهني ليس الخطاب المأزوم".

وأضاف خلال لقائه وفداً من أبناء محافظة الضالع: "تحاوروا ولا تقلقوا أمن المواطن في العاصمة.. لا تقطعوا الشوارع ولا تخيموا في الشوارع عبروا عبر مسيرات سلمية فمن حق أي مواطن أن يعبر عن رأيه عبر الذي كفله الدستور, التعبير عن الرأي سلمياً أو عبر خطاب إعلامي مسؤول.. لكن لا تقلقوا السكينة العامة للمواطنين وتأذوا المواطن والطفل والشيخ والمرأة.. لا يجوز".

وأكد صالح أن "اللجوء إلى العنف والإرهاب لن يحققا للوطن أمناً واستقراراً ولن يحققا إلا الشتات والتمزق".

وكان حزب "المؤتمر" الشعبي العام الذي يرأسه الرئيس اليمني السابق قد دعا قواعده وأنصاره إلى الوقوف على الحياد من وعدم الانجرار إلى صف أيمن المتنازعين في الأزمة الراهنة.

وجاءت تصريحات الرئيس اليمني السابق بعد يوم واحد من بيان لمجموعة سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية, حمل جماعة الحوثي مسؤولية تدهور الأوضاع الأمنية في اليمن.

وجاء في البيان: "تؤكد المجموعة أنها تدرس بعناية معلومات تشير إلى أن عناصر من القوى السياسية المحلية الأخرى تشجع هذا التدهور، أو أنها تغذي عدم الاستقرار لتحقيق أهداف شخصية على حساب الشعب اليمني".

وكان صالح خاض ست حروب ضد جماعة الحوثي الشيعية المسلحة والمدعومة من إيران، وذلك خلال الفترة بين 2004 و2009.

وبحسب روايات قيادات ميدانية آنذاك فقد كان صالح يفاجئ معاونيه العسكريين في كل مرة بإصدار توجيهات بوقف الحرب في وقت يكون فيه الجيش على وشك تحقيق انتصار حاسم ونهائي ضد تلك الجماعة.





قصة ذبّاح داعش وسِيَر إنتحارية كما تُروى في طرابلس



بلال ميقاتي هل هو ذبّاح تنظيم «داعش» الذي ذبح الجنديَّيْن اللبنانيَّيْن؟ أم أنه ابن عمه عمر؟ صحيح أن الأخير عاد ونفى أن يكون هو من أقدم على الذبح بيده، لكنه أكد في الشريط المصور ذاته أنه عضو في المجموعة التي نفّذت عمليَّتَي الذبح. وعمر الذي التحق مع والده وابن عمه وعدد من أبناء مدينته طرابلس بمجموعة «داعش» المتمركزة في جرود عرسال، عمره 18 سنة، فيما يؤكد كثيرون من الطرابلسيين أن والده أحمد هو «أمير» الجماعة.

ويجزُم عدد من الناشطين الإسلاميين في طرابلس وفقا لصحيفة الحياة بأن قرار ذبح الجنديَّيْن صدر عن قيادة التنظيم في مدينة الرقة السورية، ووصل الى المجموعة الطرابلسية نظراً إلى حداثة انتماء القيادة السورية لـ «داعش» في جرود عرسال، إلى التنظيم. فمجموعة «داعش» في القلمون كانت لأشهر قليلة انقضت كتيبة عادية في «الجيش الحر»، وأعلنت مبايعتها «داعش» لحاجتها إلى التسليح والتمويل، أما المجموعة الطرابلسية المقاتلة معها، فاختُبِرت أكثر، وشعرت القيادة بـ «تماسكها والتزامها» أكثر.

ويبدو أن لتكليف المجموعة بذبح جنود لبنانيين وظيفة أخرى، كما يقول متابعون لأخبار المجموعة في الجرود. فتنظيم «داعش» يريد دماً لبنانياً مراقاً بيد لبنانية. ويريد أن يؤسس لطَقْسٍ لبناني في الذبح، إذ يساعده في توسيع دائرة عنفه ليشمل المناطق التي جاء منها الذبّاح والذَبيح.
ولكن، ليس هذا مظهر الدم الوحيد في المشهد اللبناني، فقد شهدت المناطق الشمالية اللبنانية في غمرة الاحتقان الطائفي والمذهبي، «فزعة» كبيرة أفضت إلى التحاق عشرات من الشبان بتنظيم «داعش» في سورية والعراق. وخلال الشهرين الفائتين نفَّذ ثلاثة فتية لبنانيين عمليات انتحارية في العراق، ويقول الفتية إنهم توجهوا للقتال هناك رداً على قتال «حزب الله» الى جانب النظام السوري. وفي هذا الكلام إفصاح عن حرب أهلية لبنانية… على الأراضي السورية والعراقية.






جبهة النصرة تبث فيديو للعسكريين اللبنانيين المختطفين
15 سبتمبر 2014 آخر تحديث 00:52

متابعة - الجزيرة أونلاين

بث تنظيم "جبهة النصرة" الأحد شريط فيديو لعدد من العسكريين اللبنانيين المحتجزين لديه منذ مطلع أغسطس الماضي في بلدة عرسال المحاذية للحدود السورية، وذلك للضغط على الحكومة اللبنانية للإفراج عن متشددين.
وظهر في الشريط، الذي بثه التنظيم على حسابه على موقع تويتر للتدوينات القصيرة، عدد من العسكريين المحتجزين بلباس أسود، وهم يجلسون على صخرة كبيرة.
وظهر أيضاً العسكريان جورج خوري وأحمد عباس، وهما يتحدثان مع أهلهما عبر الهاتف.
وفي بداية الفيديو يظهر خوري وهو يسأل عما حدث مع أهله بعد عودتهم من لقاء معه عند "جبهة النصرة".
وسأل خوري عن كيفية خروجهم من مكان إطلاق النار عليهم في الجرود.
فيما دعا عباس، وهو يتحدث مع أهله، إلى النزول إلى الشارع، ومطالبة الحكومة اللبنانية بإطلاق سراح سجناء من سجن رومية مقابل إطلاق سراحه.




"حزب الله" اللبناني يجدد الأزمة بين الحكومة اليمنية والحوثيين

الاثنين 20 ذو القعدة 1435 الموافق 15 أيلول (سبتمبر) 2014
صنعاء
كشفت مصادر محلية يمنية في محافظة الجوف شمال اليمن أن غارة جوية للطيران الحربي اليمني أخطأت هدفها للمرة الثانية في أقل من 48 ساعة وأصابت أهدافًا مدنية.

فيما أكد مسؤول حكومي يمني لـ"المدينة"، الاثنين (15 سبتمبر 2014)، أن ما يقرب من 98 شخصًا من قوات الجيش اليمني ولجان الدفاع الشعبي قتلوا، وأصيب نحو 235 آخرين جراء اشتباكات مع مسلحين حوثيين في محافظة الجوف شمالي البلاد، خلال شهرين ونصف الشهر.

وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، جمال بن عمر، عن بدء جولة جديدة من المفاوضات بين السلطة اليمنية والحوثيين في صنعاء، بعد أن وصلت الجولة الأولى إلى طريق مسدود، إثر رفع جماعة الحوثي سقف مطالبها قبل دقائق من توقيع الاتفاق، وتقديم مطالب جديدة تتمثل بفتح مكتب لحزب الله اللبناني في العاصمة صنعاء على غرار مكتب منظمة حماس.

كما طالب الحوثيون بمنح نحو 4 آلاف متر مربع لبناء جامعة خاصة بجماعة الحوثي لتدريس فكرها فيها مساواة بجامعة الإيمان التابعة لرجل الدين عبدالمجيد الزنداني ذي المذهب السلفي، والمطالبة بإعادة فتح المستشفى الإيراني بالعاصمة صنعاء، الذي كانت قد أغلقته السلطات اليمنية في عهد الرئيس صالح بعد اتهامه بدعم تمرد جماعة الحوثي في الحرب ضد الدولة.

وعلى الصعيد السياسي والمفاوضات الجارية بين السلطات اليمنية وجماعة الحوثيين لإنهاء الأزمة القائمة في العاصمة صنعاء، أعلن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومستشاره الخاص في اليمن جمال بن عمر بدء تسيير جولة جديدة من المفاوضات بين السلطة اليمنية والحوثيين.



وأكدت مصادر خاصة أن الحوثيين أصروا على عدم رفع مخيماتهم المسلحة في العاصمة ومداخلها، وهو ما قوبل بالرفض من الرئاسة اليمنية. وحث بن عمر على أهمية التنبه إلى خطورة المرحلة، مبديًا ثقته في إمكان التعاون بشكل جدي وبناء والتوافق للإسراع في إيجاد حل سلمي.

وقال إن المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن تشكل مرجعية لحل جميع النزاعات ولاستكمال العملية السياسية. 




من معارك خاضها مقاتلوه منذ عام ونصف..
للمرة الأولى.. حزب الله اللبناني ينشر فيديو لعملياته العسكرية في حمص

الاثنين 20 ذو القعدة 1435 الموافق 15 أيلول (سبتمبر) 2014
حمص (وكالات)

نشرت مواقع الكرتونية لبنانية فيديو خاصا لمشاهد حية ومصورة تظهر مشاركة نخبة من مقاتلي حزب الله اللبناني في معارك حي الخالدية بمدينة حمص السورية.

ويظهر الفيديو المنشور الأحد (14سبتمبر2014) مشاهد من عمليات الاقتحام والقصف والهجوم التي قام بها مقاتلو حزب الله في سابقة هي الأولى من نوعها منذ دخول الحزب إلى سوريا، بحسب موقع المستقبل اللبناني.

ويأتي نشر الشريط الذي يظهر مقاتلي الحزب في حي الخالدية الحمصي بمثابة تحية للقائد الميداني حمزة إبراهيم حيدر الذي قتل في المعارك الدائرة هناك.

وأشار التقرير الذي أعده تلفزيون المستقبل إلى أن المعارك دارت قبل سنة ونصف تقريبا، حيث خاضها نخبة من مقاتلي الحزب ضد الشعب السوري مما أدى لتسوية حي الخالدية بالأرض وتهجير سكان حمص.

وانتقد التقرير حزب الله اللبناني بقوله :" من أعجب برأيه ضل ومن ظن أنه وجد الطريق إلى الجنة على جثث الشعب السوري سيكتشف لاحقاً أن جنته ليست موجودة".
فيديو




أعدم طبيبة أسنان لعلاجها أحد كبار السن في منطقة "الميادين"
"داعش" يفرض غرامة على من "يشرب الماء" في دير الزور


يواصل ما يسمى إعلامياً تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش)، أعمال العنف والإرهاب بحق المدنيين الآمنين في منطقة الميادين التابعة لريف محافظة دير الزور السورية، وعلمت "سبق" عن قيام أفراد التنظيم بمطالبة الأهالي بدفع جزية مالية جديدة على الماء الذي يشربونه بقيمة 500 ليرة سورية على كل منزل.

وأشارت مصادر "سبق" من داخل منطقة الميادين إلى قيام عدد من أفراد التنظيم بقرع أبواب سكان المنطقة في وقت متأخر من ليلة أمس الأول؛ لإبلاغ السكان بفرض جزية أخرى على المواطنين وقدرها 500 ليرة سورية كل شهر ثمناً للماء الذي يشربونه.

وأشار "المصدر" إلى أن التنظيم فرض عقوبة الجلد والترحيل لكل صاحب أسرة يتخلف عن سداد الغرامة، وأنه سوف يقوم عدد من أفراد التنظيم بتولي أخذ المبالغ المالية المفروضة، ومعاقبة المتخلفين عن السداد الفوري.

وتابع المصدر: "أفراد التنظيم كانوا قد فرضوا على السكان خلال الأشهر الماضية عدداً من الأوامر والبلاغات؛ ومنها عقوبة الإعدام بحق كل شخص يرفض مبايعة التنظيم، وكانت قد شهدت المنطقة عدداً من الإعدامات لأشخاص أبرياء".

ولفت إلى قيام التنظيم بمنع خروج النساء من منازلهن بالمطلق، وعدم السماح للطبيبات بمعالجة المرضى الذكور، وكان التنظيم قد أعدم خلال الأسبوع الفائت إحدى طبيبات الأسنان في منطقة الميادين؛ لقيامها بمعالجة أحد كبار السن؛ وذلك بحجة عدم الامتثال لأوامر التنظيم.

وفي سياق متصل أكد ناشطون سوريون وفقاً لـ"سي إن إن" أن تنظيم "داعش" قام بتفجير وتدمير عدة أضرحة تابعة للطرق الصوفية في مناطق دير الزور الخاضعة لسيطرته شرق البلاد، في خطوة تشبه ما قام به التنظيم في العراق عندما قام بتفجير العديد من الأضرحة والقبور.




الاحتجاجات تُربك منزل "روحاني" والنفوذ بالعراق يتلاشى وأمريكا تكشف أنيابها
الأوراق الإيرانية تتساقط وصفعات التحالف الدولي تقض مضاجع "خامنئي"

· تشديد العقوبات ومحاصرة النووي يفاقمان أزمة طهران أمام شعبها الموهوم.
· خطط المرشد الأعلى تتكشّف وتضعه في مأزق عقب الإحراج الأمريكي.
· السيستاني يطرد قائد فيلق القدس قاسم سليماني من النجف .. والموقف يتأزّم.
· قيادي بـ "التيار الصدري": خامنئي خسر نصف قدراته بالتشكيل الحكومي العراقي.
· مسؤول أمريكي: إيران تريد النفوذ من أجل المساومة به في المفاوضات النووية.
· تصريحات خامنئي غير المسبوقة تدعو إلى إثارة القلاقل بالمنطقة وواشنطن تتحفز.
· 100 احتجاج على ظروف المعيشة في الجامعات وأمام منزل روحاني.
بندر الدوشي- سبق- واشنطن:
ليس سهلاً على نظام الملالي الإيراني أن يجد نفسه خارج السياق، ويتلقى الصفعات في ملفات عدة؛ كان يوهم شعبه ومناصريه أنه له اليد الطولى فيها وفي المنطقة, فقد أوهمت إيران شعبها والسذج من السابحين في فلكها في المنطقة، من أن لها اليد الطولى في المنطقة، وأن العالم لن يجد حلاً لأيِّ معضلةٍ في المنطقة إلا بطرق بوابة طهران، لكن الأشهر الأخيرة كانت كارثيةً بكل المقاييس الدبلوماسية والعسكرية على الحرس الثوري ونظام الملالي في طهران.

عقوبات "النووي"
ففي الملف النووي الإيراني فُوجئ النظام في طهران بالعقوبات الجديدة التي فرضها الكونجرس الأمريكي، ووجدت ترحيباً من البيت الأبيض, هذه العقوبات سبّبت صدمةً أقوى من أيِّ عقوباتٍ طالت طهران حتى الآن؛ نظراً لتصريحات المسؤولين الإيرانيين أمام شعبهم القابع تحت وطأة العقوبات, بأن زمن العقوبات الغربية قد ولّى، وأن الزمن هو لطهران الفارسية العظمى.

ونظراً لنجاح الفريق المفاوض في سحب بضعة مليارات الدولار من الأموال المحتجزة كشرط أولي في جولة مفاوضات كانت عام 2013 وشهدت لغطاً كبيراً؛ حيث تقول إيران إنها كانت الرابح الأكبر منها, وحظي الفريق المفاوض باستقبالٍ لم يسبق له مثيلٌ في طهران، وهنّأ المرشد علي خامنئي، الشعب وحكومة حسن روحاني بهذا الإنجاز، ودعا إلى دعم مسار التفاوض؛ نظراً لوجود فريقٍ في طهران من المتشدّدين لا يريد التفاوض مع الغرب, لكن خامنئي كان يدرك أن هناك خطراً من فقدان الشعب الأمل في تحسين الظروف المعيشية ويحتاج إلى التفاوض مع الغرب كشماعةٍ يسلي به شعبه الذي يعيش في حالة تردٍ معيشي غير مسبوق.

خديعة للإيرانيين
أما القرار المفاجئ بتشديد العقوبات فجاء كالصاعقة على النظام في طهران, وجعلهم يشعرون بالخديعة، ووصفوا هذه العقوبات بالخيانة، وهو الأمر الذي حدا بصحيفة "سياست روز"، وهي إحدى الصحف المقرّبة من النظام، بالتعليق على قرار العقوبات بقولها "عدم إيفاء الغربيين بما أطلقوه من وعودٍ تجاه تنفيذٍ مضبوطٍ تعهدت به الحكومة في جنيف, يتبادر إلى الأذهان بأننا قدّمنا اللؤلؤ المتألق وأخذنا الحلوى".

تصريحات خامنئي الهوجاء
بدأت دوائر النظام تستشعر الخطر الكبير من هذا الفشل الإستراتيجي، وهو ما حدا بخروج المرشد الأعلى علي خامنئي، في 4 سبتمبر للعلن في اجتماعٍ مع أعضاء مجلس خبراء النظام؛ حيث قال: "على النظام أن يهيئ نفسه من أجل لعب دوره في إيجاد نظامٍ حديث"، ثم أردف قائلاً لرفع المعنويات "تذكروا أن قابليتنا وقدراتنا لا تقتصر على ما في حوزتنا منها في الداخل فحسب، وإنما لدينا قابليات مهمة في خارج البلاد, كما لدينا أنصارٌ وعمقٌ إستراتيجي في المنطقة, هناك بعضٌ منها بسبب الإسلام وبعضٌ بسبب اللغة وبعضٌ بسبب المذهب الشيعي, هذا هو عُمقنا الإستراتيجي، وهو جزءٌ من قدراتنا. يجب أن نستخدم جميع هذه القدرات, وهذه لا تقتصر على المنطقة فحسب, وإنما لدينا عمقٌ إستراتيجي في أمريكا اللاتينية، كما في نقاط مهمة في آسيا لدينا عمقٌ إستراتيجي وإمكانات للاستخدام, لا بد لنا أن نستخدمها وهي تثبّت وتعزّز البلاد" هذه التصريحات كانت غير مسبوقة إطلاقاً وتدعو إلى تصدير الإرهاب وإثارة الفتن والقلاقل في كل المنطقة.

وحتى آسيا وأمريكا اللاتينية لم تسلم من دعوة ولي الفقيه الإيراني باستخدام هذه الإمكانات.

هذه التصريحات الهوجاء لا تُرى إلا بمقياس الغضب الكبير والإحباط الذي ضرب هذا النظام في ملفات عدة، فهو خسر نصف نفوذه بالعراق، وزادت عزلته دولياً بسبب الملف السوري العالق به, وبات تحت وطأة عقوبات قاسية ومهينة جعلته تحت ضغطٍ شعبي غير مسبوقٍ حتى إن منظمات دولية ومهتمة بحقوق الإنسان في إيران رصدت في الشهر الماضي فقط خروج أكثر من 100 عملية احتجاجٍ على ظروف المعيشة في الجامعات حتى أمام منزل روحاني.

خسارة نصف النفوذ بالعراق
وخسارة إيران نصف نفوذها بالعراق قصة أخرى، فقد كشف مصدرٌ رفيعٌ في التيار الصدري لصحيفة "السياسة" الكويتية، عن أن قائد فيلق القدس قاسم سليماني ممنوعٌ من دخول النجف؛ بسبب غضب المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني، الذي حمّله هو ونوري المالكي مسؤولية ما آلت إليه أوضاع العراق حتى بلغ مرحلة التقسيم.

وبيّن المصدر أن عمار الحكيم وإبراهيم الجعفري طلبا من خامنئي منع قاسم سليماني من دخول النجف؛ لأن هناك نقمةً شديدةً عليه من قِبل المرجعية الشيعية العليا في النجف التي تحمّله سقوط المدن الشمالية والغربية بيد "داعش"، وأضاف القيادي الصدري، قائلاً: "التغييرات التي طرأت على الوضع في العراق أدّت إلى قيام حملةٍ غير مسبوقة في إيران منذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979 م، بمحاسبة كل القيادات الإيرانية السياسية والعسكرية المسؤولة عن هذه الكوارث الأمنية والسياسية الحاصلة في العراق"، مضيفاً أن إيران خسرت نصف نفوذها في ، قائلا إن خامنئي خسر نصف قوته في التشكيل الحكومي الجديد.

النقمة الأمريكية
أما النقمة الأمريكية وإن كانت قد تحالفت مع طهران إبّان الأزمة إلا أنه أشبه بتحالف المضطرين! فقد صرح رايان كروكر السفير الأمريكي السابق لـ "CNN" الأمريكية إبّان هذه الأزمة، قائلاً: "أسوا عمل لأمريكا أن تدعم النظام الإيراني وعملاءه في العراق"، مضيفاً: "بينما العراقيون مشغولون بتشكيل الحكومة، أسوأ عمل هو أن نعطي صورةً بأننا ندعم إيران وعملاءها داخل العراق، وهذا الأمر سيدفع السنة بالكامل في الجهة المقابلة، وأضاف غاضباً: عندما أرى قاسم سليماني يتمركز داخل العراق لمدة طويلة من الواضح بالنسبة لي أنه عدونا. إننا نعمل بأهداف متناقضة".

ومن الداخل الإيراني، فقد كانت ردود الفعل الغاضبة بشكلٍ كبيرٍ على فشل سياسة إيران في العراق التي أفرزت استقلالاً أكبر لأربيل، وتحوّلت الأنظار الدولية في الأزمة والمساعدات العسكرية إلى أربيل متجاهلةً بغداد, بخلاف قرب "داعش" والمسلحين من دخول بغداد؛ حيث لوحظ غياب قاسم سليماني عن اجتماع مجلس الخبراء الإيراني برئاسة خامنئي، فقدم شامخاني التقرير بديلاً عنه.

تصدير الإرهاب
وبعدها كتبت صحيفة "أرمان" في افتتاحيتها في 6 سبتمبر تحت عنوان "إنجازات زيارة ظريف للعراق"؛ حيث تقول الصحيفة "في الحقيقة أوضحت هذه الزيارة أن إيران تنوي أن تعدّل وتدوّن سياستها في العراق بفراسة ووعي في الوقت الحاضر, وقبل ذلك كانت الدبلوماسية في إيران مع دول المنطقة تجري وفقاً لرؤيةٍ دبلوماسيةٍ رسمية وحلولٍ دبلوماسية غير رسمية, وفي كثير من الأحيان ولأسبابٍ أمنية كانت الدبلوماسية غير الرسمية تلعب دوراً أكثر حسماً"، في إشارةٍ إلى تصدير القلاقل والأعمال الإرهابية التي اشتهر بها هذا النظام الإجرامي.

في المُجمل مَن يشاهد قاسم سليماني، وهو يلهث في صحاري الأنبار، يدرك الورطة الكبيرة والخسارة الإستراتيجية التي أُضيفت إلى سجل الخسائر التي مُنيت بها طهران أخيراً.

استبعادها من ملف المكافحة
لكن صدمة استبعادها من كل ملفات المنطقة سواء العراق وسوريا هو بمنزلة نقطة تحول في تراجع هذا النظام الذي يقتات على تفجير الأوضاع في المنطقة، فقد كثرت التكهنات عن أسباب استبعاد إيران من هذا الملف الحيوي والحساس لدى طهران، ومنطقياً لا يمكن لإيران أن تقدم أيّ جهد في مكافحة الإرهاب، فهو سيكون ضدّ مصالحها, وضدّ نجاح مكافحة الإرهاب؛ نظراً للتعقيدات المذهبية في المنطقة.

انتحار نظام بشار!
أما على الأرض، فعدم إيران وسوريا في التحالف الدولي يعني أن عليهما فقط المشاهدة لطائرات التحالف، وهي تقصف الأراضي السورية؛ حيث ترى سوريا أن قيام هذا التحالف بقصف الأراضي السورية دون استشارتها فهو بمنزلة اعتداء، لكن الرد جاء سريعاً من واشنطن، قبل يومين، حيث قال رئيس اللجنة العسكرية في مجلس الشيوخ الأمريكي كارل ليفن "إطلاق النار من قِبل نظام الأسد على الطائرات الأمريكية سيمثل انتحاراً لنظامه" هذا التهديد الأمريكي الجدي تدركه إيران وسوريا جيداً.

فدخول النظام السوري في هذا التحالف سيكون بمنزلة اعترافٍ بالنظام وربما إنقاذ له, أما أن يقوم النظام السوري باستهداف الطائرات الأمريكية فسيظهرها بمنزلة المدافع عن الإرهاب وهذا ما يعتبر انتحاراً فعليا.. فكل الدوائر الدبلوماسية والعسكرية الأمريكية تدرك تماماً أن نظام الأسد هو المسؤول الأول عن بروز تنظيم داعش، ويستبعدون تماماً أن يتعاملوا معه, ولو وجدوا بديلاً جاهزاً وقوياً على الأرض، كما في العراق لكانت الخطوة الاولى استبعاد هذا النظام ثم محاربة الإرهاب.

اللهاث نحو التحالف
أما دور إيران اللاهث وراء هذا التحالف، فقد كشف مسؤولٌ كبيرٌ في الإدارة الأمريكية لصحيفة "نيويورك تايمز" قوله تعليقاً على استبعاد طهران من هذا التحالف "إيران تبحث عن النفوذ أياً كان هذا النفوذ الذي يمكنها الحصول عليه في هذا الصراع من أجل استخدامه لرفع الضغط عليهم في برنامجهم النووي"، إذاً النفوذ من أجل الملف النووي والخوف على حليفهم السوري من أنه هو المستهدف بعد "داعش"، فأعين طهران ترى أن الدلائل والسياقات تؤكّد ذلك.

"الإخوان" وإيران
والآن بعد استبعادها من هذا الملف الإستراتيجي ظهرت الأبواق الإيرانية المهاجمة لهذا التحالف الدولي من داخل إيران وخارجه، التصريحات كثيرة في هذا الشأن، لكن المضحك هذه المرة هو التوافق الكبير والواسع من بعض قادة "الإخوان" مع هذا الاعتراض الإيراني على التحالف الدولي المزمع تشكيله حديثاً، فقبل نشأة هذا التحالف كان رموز "الإخوان" يصفون تنظيم "داعش" بالمُفسد في الأرض ويجب قتاله وطرده، وبعد التحالف أصبح تنظيم داعش مغرراً بهم، وأن لديهم إشكالاً في الأفكار وغيرها من التبريرات التي لا تخرج من سياق تلوّنهم المعتاد مع مصالحهم، أما الطرف الثالث الذي يشكل مثلث الاعتراض فهم الروس.. هذا الاعتراض بات محل سخرية كبيرة في وسائل الإعلام الأمريكية.




أوباما يرد على مستشارة الأسد: سندمر دفاعاتكم الجوية



وسط تحضيرات متسارعة من التحالف الدولي لضرب تنظيم داعش، أثارت مستشارة الرئيس بشار الأسد، بثينة شعبان حفيظة الرئيس الأميركي باراك أوباما عندما حذرت عبر قناة “سي إن إن” من اختراق المجال الجوي السوري لضرب داعش، وقالت إن “دمشق قد تسقط الطائرات الأميركية، لأنها أتت من دون إذن واعتدت على سيادة سوريا”، على حد قولها.

جواب الرئيس الأميركي باراك أوباما كان مباشراً من خلال ما نقلته صحيفة “نيويورك تايمز”، حيث رد على بثينة شعبان، وقال :”إذا فكر الأسد وأمر قواته بإطلاق النار على الطائرات الأميركية التي تدخل المجال الجوي السوري، فسندمر الدفاعات الجوية السورية عن آخرها، وسيكون هذا أسهل لقواتنا من ضرب مواقع داعش” بحسب ما ذكر موقع العربية.نت.

وفي سياق متصل، قال جنرال أميركي سابق، الأحد، رداً على سؤال يدور حول إمكانية تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ”داعش” إسقاط طائرة أميركية خلال تنفيذها لضربات جوية على أهداف للتنظيم. قال بول إيتون في مقابلة مع CNN: “أعتقد أن صواريخ أرض جو متوفرة بين أيدي هؤلاء الراغبين بإسقاط طائرة أميركية، سواء في سوريا أو العراق، لأنني لا أعلم بالضبط إن كانوا يعلمون الحدود بين المنطقتين.”

وتابع قائلا: “هذا بالطبع يشكل خطراً، ولكن سلاح الجو الخاص بنا على علم بهذه المخاطر وكيفية إدارتها، وهم بارعون في تنفيذ ما يتم طلبه منهم، ولدي إيمان قوي بقدرة سلاح الجو على تنفيذ هذه المهام.”





صور| استنفار في بريطانيا لإنقاذ الرهينة الثاني الذي تهدد داعش بذبحه



تزايدت الضغوط على رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لإنقاذ عامل الإغاثة آلان هينينغ الذي تهدد داعش بذبحه.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” قد هدد بذبح رابع رهينة وهو بريطاني أخر ظهر فى فيديو ذبح ديفيد هاينز، وعرض تنظيم داعش الرهينة ألان هيننج خلال الفيديو الذي بثه التنظيم يوم السبت لدى إعلانه إعدام الرهينة ديفيد هاينز.





وذكرت صحيفة أرابيان بيزنس نقلاً عن صحيفة دايلي ميل البريطانية أن هينينج هو أب لوليدن وهو سائق تكسي من مانشستر وكان يساعد في أعمال إغاثة وتوجه مع قافلة بريطانية لمساعدة اللاجئين السوريين فى مدينة إدلب ، وتعرض للاختطاف من قبل مسلحى داعش من مدينة “الدانة” عقب استيلائهم عليها.

وتعد بريطانيا خططاً لتنفيذ محاولة لإنقاذ هينينغ بعد تحليق طائرات بدون طيار أرسلتها بريطانيا لتعقب أثر الرهينة في سوريا والعراق.

ورغم عدم إعلان انضمام بريطانيا للتحالف الأمريكي ضد داعش، إلا أنه جرى وضع طائرات تورنادو للقوات الجوية في قبرص استعداداً لنشر قوات خاصة في العراق وتنفيذ ضربات جوية ضد داعش.






طبيبة بريطانية مع “داعش” تتفاخر بحمل رأس مقطوع على تويتر



كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن طالبة طب بريطانية تعمل طبيبة في صفوف تنظيم “داعش” بمدينة الرقة السورية، نشرت صورة شخصية على حسابها بموقع “تويتر”، ارتدت فيها نقاباً، ومعطفاً خاصاً بالأطباء، وأمسكت رأساً مفصولاً لرجل في منتصف العمر، وبجانبها طفلين على يمين الصورة، التي علقت عليها قائلة “وظيفة أحلامي، طبيبة إرهابية”.

وذكرت الصحيفة أن الشابة نشرت الصورة عبر حساب يعكس خلفيتها الجهادية، ويحمل اسم “مجاهدة بنت أسامة”، لافتة إلى أنه حاز على أكثر من 900 متابع، بعدما غردت بنشر صور خاصة بجنود مقتولين، وأخرى لهجمات 11 سبتمبر، بالإضافة إلى معلومات لعلاج الأرق والركبة المصابة، كما أشادت في تغريدات لها بالقيادي الجهادي اليمني أنور العولقي، وأثنت على السيدات اللاتي يدفعن أزواجهن إلى الجهاد من أجل الإسلام بحسب ما ذكر موقع أخبارك الإلكتروني.

وأكدت صحيفة “ديلي تليجراف” البريطانية في تقرير لها، أن الشابة تبلغ من العمر 21 عاما، مشيرة إلى أن “مجاهدة بنت أسامة” تم ربط حسابها على تويتر بـ”كتيبة الخنساء”، وهي قوة نسائية تابعة للتنظيمات الجهادية في سوريا، والتي قالت صحيفة “ميرور” البريطانية إنها أدارت بيوت دعارة مليئة بالإيزيديات اللاتي تم أسرهن في معارك “داعش” بالعراق، لافتة إلى أن المخابرات البريطانية تتعقب حسابات 60 مجاهدة بريطانية، يُعتقد أنهن مقيمات في مدينة الرقة السورية، وذلك في محاولة للتعرف على نشاطهن المتطرف.




"جند الخلافة" في الجزائر تبايع أبو بكر البغدادي



النسخة: الرقميةالأحد، ١٤ سبتمبر/ أيلول ٢٠١٤ (١٨:٤٠ - بتوقيت غرينتش)
آخر تحديث: الإثنين، ١٥ سبتمبر/ أيلول ٢٠١٤ (٠٤:٠٢ - بتوقيت غرينتش)الجزائر - رويترز 

انشقت "جند الخلافة" في الجزائر، وهي جماعة متشددة، عن تنظيم "القاعدة" في بلاد المغرب الإسلامي، وبايعت تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

ويسلط انشقاق هذه الجماعة الضوء على تزايد المنافسة بين قيادة تنظيم "القاعدة"، و"الدولة الإسلامية"، على زعامة حركة التشدد. 

وقال أبو سليمان، مخاطباً زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي، في بيان : "إن لكم في مغرب الإسلام رجالاً لو أمرتهم لأتمروا، ولوناديتهم للبّوا".

ويُعدّ "جند الخلافة" أحدث فصيل يبايع البغدادي، بعد أن حقق "الدولة الإسلامية" مكاسب على الأرض في العراق وسورية، وبات يجتذب المقاتلين الشباب بشكل أكبر. ويقول خبراء إن "هذا الإعلان لن يكون له أثر كبير، في ظل تركيز تنظيم القاعدة على منطقة الساحل، لا على الجزائر نفسها، وأصبحت الهجمات الإرهابية في الجزائر أكثر ندرة، رغم قدرة الإرهابيين المتمركزين فيها على ذلك".

وقال المحلل الأمني المحلي أنيس رحماني: "سيبذل الفصيل الجديد قصارى جهده لإثارة بعض الصخب، لكن من الصعب عليه تنفيذ أعمال إرهابية كبيرة، إذ أن قوات الأمن الجزائرية وجّهت ضربات قاضية لمعظم المجموعات المسلحة المتشددة في الجزائر".

لكن في الوقت نفسه، يمكن أن يكون هذا الفصيل نقطة جذب للمجندين الإسلاميين الجُدد في المغرب، الذين يسعون للقتال في سورية والعراق، حيث تسيطر قوات البغدادي على أراض واسعة.

والجزائر، التي ما زالت تتعافى من صراع استمر نحو عشر سنوات مع المتشددين الإسلاميين، راح ضحيته أكثر من 200 ألف شخص، هي حليف قوي للولايات المتحدة في قتالها ضد التطرف في المنطقة.

وكان البغدادي انشق عن تنظيم "القاعدة"، في العام 2013، بسبب توسّعه في سورية، إذ قام أتباعه بأعمال ذبح وصلب وعمليات إعدام جماعية.

ويُقارن بعض المتشددين بين نجاح تنظيم "الدولة الإسلامية"، في إقامة معقل جهادي يمتد بين غرب العراق وشرق سورية، وبين فشل تنظيم "القاعدة" في شنّ هجوم كبير على الغرب، منذ أكثر من عشر سنوات.

ويُعدّ تنظيم "القاعدة" أحد الفصائل الإسلامية المتشددة في شمال أفريقيا، وكان مصدراً لتجنيد آلاف الشبان، الذين سافروا من ليبيا وتونس والمغرب إلى سورية والعراق.




من بوش الأب إلى أوباما.. رؤساء يعلنون الحرب بالعراق


الاثنين 20 ذو القعدة 1435هـ - 15 سبتمبر 2014م

انضم الرئيس الأميركي باراك أوباما مؤخراً إلى قائمة رؤساء واشنطن السابقين، الذين أعلنوا عن عمليات عسكرية في العراق، بعد إعلانه البدء في تنفيذ ضربات جوية ضد تنظيم "داعش".

يبلغ عدد رؤساء أميركا الذين شنوا عمليات عسكرية في العراق خلال الـ24 عاماً الأخيرة 4 رؤساء، هم جورج بوش الأب، وبيل كلينتون، وجورج بوش الابن، وأخيراً باراك أوباما. وتم تنفيذ هذه العمليات العسكرية تحت شعارات سياسية مختلفة، حتى أصبح شن حرب في العراق وكأنه أحد طقوس الرئاسة الأميركية.

يذكر أن تاريخ التدخل الأميركي في العراق خلال ربع القرن الماضي، بدأ مع الرئيس جورج بوش الأب في شهر يناير عام 1991، حيث أعلن حينها عن البدء في تنفيذ عملية لتحرير الكويت، وذلك رداً على اجتياح الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين للكويت.

ويعد بيل كلينتون ثاني رؤساء أميركا الذين تدخلوا عسكرياً في العراق، بهدف تحجيم صدام حسين، حيث أعلن كلينتون في شهر ديسمبر 1998، عن بدء عملية لتدمير قدرات التسلح لدى الجيش العراقي تحت قيادة صدام حسين.

في مارس عام 2003، شنّ جورج بوش الابن، الحرب الأميركية الأوسع ضد العراق، بعد جدل طويل حول امتلاك بغداد لأسلحة دمار شامل، واعتبر الرئيس الأميركي السابق حربه ضد العراق بأنها جزء من مكافحة الإرهاب في العالم.

وفي مطلع أغسطس الفائت، أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما عن البدء في تنفيذ ضربات جوية تهدف لشل قدرات تنظيم "داعش" ووقف تقدمه في العراق، وإرسال عدد من المستشارين العسكريين إلى هناك من دون أن تكون لهؤلاء مهام قتالية، ومعلناً أنه لن يتردد في التحرك ضد "داعش" في سوريا كما في العراق.




رئيس وزراء بريطانيا: سنقضي على "داعش"

 ديفيد كاميرون

لندن – فرانس برس، رويترز

ترأس رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، اليوم الأحد، اجتماعاً للجنة التعامل مع الحالات الطارئة، نوقش خلاله موضوع إعدام تنظيم "داعش" لموظف الإغاثة البريطاني ديفيد هينز.

وعقب اجتماع لجنة التعامل مع الحالات الطارئة، صرح كاميرون قائلاً: "لا يمكن أن نتجاهل التهديد الذي يشكله داعش على أمننا". وتابع: "سنفكك تنظيم داعش من خلال العمل مع حلفائنا. بريطانيا تدعم تحركات الولايات المتحدة في العراق لمواجهة داعش، وسنقوم بالتعاون مع حلفائنا للقضاء على هذا التنظيم"، إلا أنه أوضح أن "القضاء على داعش لن يكون في وقت قصير كما يظن البعض".

كما شدد كاميرون على أن "تنظيم داعش يقوم بالقتل باسم الإسلام.. الدين الإسلامي هو دين السلام وليس القتل.. أعضاء تنظيم داعش ليسوا مسلمين بل قتلة".

وكان مقاتلو "داعش" قد نشروا مقطع الفيديو أمس السبت تبنوا خلاله عملية إعدام هينز بقطع الرأس.

وأكدت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الأحد، صحة شريط الفيديو. وقال ناطق باسم الوزارة لوكالة "فرانس برس": "كل شيء يدل على أن شريط الفيديو صحيح وليس لدينا أي سبب للاعتقاد بأنه ليس كذلك".




مصري يقتل ابنته بعد ردة زوجته البريطانية عن الإسلام


متابعة – الجزيرة أونلاين

أقدم مصري يعيش في بريطانيا على قتل نفسه وابنته مريم ذات الـ 7 سنوات، بسبب رِدة زوجته البريطانية عن الإسلام وهجرها منزلهما.
ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، قالت زوجة ياسر الروميسي، ليندسي شيبستون (42 عاماً)، إنهما كانا في خضم معركة مريرة على حضانة ابنتهما، فقد تزوجا في ليفربول في عام 2005 بعد اعتناق ليندسي الإسلام، ولكنها ارتدت عنه في وقت لاحق وتركت زوجها، وتلا ذلك نزاع مرير على حضانة ابنتهما.
وبعدما علم ياسر بعلاقة زوجته برجل آخر من خلال صورة لهما على موقع فيسبوك قتل نفسه وابنته بينما كانت تلعب في حديقة المنزل، حيث فاجئها برصاصة في رأسها أودت بحياتها في خلال ساعات.




يفضلها بائعو المخدرات وتهدد القطاع المالي والمصرفي
العملة الإلكترونية "بيكتوين" تغزو الأسواق العالمية.. وساما تحذر


تمكنت العملة الإلكترونية الجديدة المعروفة بمسمى "بيتكوين" أو بالإنجليزية "Bitcoin " من غزو الأسواق العالمية التقليدية منها والرقمية، وسط مخاوف وتحذيرات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" من التعامل بها داخل المملكة العربية السعودية وخاصةً على مستوى القطاع المصرفي .

وتقول المصادر الخاصة بـ"سبق" إن تحذيرات "ساما" جاءت نظراً للعواقب السلبية المختلفة على القطاع المالي والمصرفي في التعامل بعملة "بيكتوين"، بعد متابعة المؤسسة بعض التعاملات المالية التي تتم خارج المملكة، حيث أكدت على البنوك مراقبة ذلك وأخذ الحيطة والحذر وتبليغ المؤسسة بأي ملاحظات أو ممارسات بهذا الشأن مع تأكيداتها على أن التعامل ببيكتوين يعد مخالفة للأنظمة واللوائح والتعليمات المحلية. 

وتعد "بيكتوين" عملة إلكترونية (تشفيرية) يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها. كما أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية.

وتتصف العملة الجديدة بأنها عملة رقمية ذات مجهولية، بمعنى أنها لا تمتلك رقماً متسلسلاً ولا أي وسيلة أخرى كانت من أي نوع تتيح تتبع ما أنفق للوصول إلى البائع أو المشتري، مما يجعل منها فكرة رائجة لدى كل من المدافعين عن الخصوصية، أو بائعي البضاعة غير المشروعة (مثل المخدرات) عبر الإنترنت على حد سواء.

وتقوم بيتكوين على التعاملات المالية وتستخدم شبكة الند للند (بالإنجليزية: Peer-to-Peer) والتوقيع الإلكتروني والتشفير بين شخصين مباشرة دون وجود هيئة وسيطة تنظم هذه التعاملات، حيث تذهب النقود من حساب مستخدم إلى آخر بشكل فوري ودون وجود أي رسوم تحويل ودون المرور عبر أي مصارف أو أي جهات وسيطة من أي نوع كان.

وتمتاز هذه الخدمة بأنها متوفرة على مستوى العالم ولا تحتاج لمتطلبات أو أشياء معقدة لاستخدامها، وعند الحصول على العملات يتم تخزينها في محفظة إلكترونية. ومن الممكن استخدام هذه العملات في أشياء كثيرة منها شراء الكتب و الهدايا أو الأشياء المتاح شرائها عن طريق الإنترنت وتحويلها لعملات أخرى مثل الدولار أو اليورو.

ويستطيع المستخدم تبديل العملة بيتكوين بعملات أخرى حقيقية، عملية التبديل هذه تتم بين المستخدمين أنفسهم الراغبين ببيع مبالغ بيتكوين وشراء عملات حقيقية مقابلها أو العكس. ونتيجةً لذلك تمتلك بيتكوين سعر صرف خاصاً بها، ويتجه هذا السعر إلى تصاعد، إذ يصل اليوم إلى 400 دولار بعد أن كانت تعادل بضعة دولارات فقط قبل عامين.

وتعد ألمانيا الدولة الوحيدة التي اعترفت رسميا بعملة بيتكوين بأنها نوع من النقود الإلكترونية، وبهذا اعتبرت الحكومة الألمانية أنها تستطيع فرض الضريبة على الأرباح التي تحققها الشركات التي تتعامل بـ"بيتكوين"، في حين تبقى المعاملات المالية الفردية معفية من الضرائب، فيما يرى البعض أن الاعتراف الرسمي يحمل جانباً إيجابياً، وهو إعطاء العملة المزيد من الشرعية، في حين يرى آخرون أن هذا قد يفتح الباب إلى مزيد من تنظيم العملة وربطها بالحكومات، وهذا يتعارض مع إحدى ميزات بيتكوين كعملة غير خاضعة لأي جهة.

وكانت بعض التسريبات الصحفية قد أشارت إلى احتضان مقهى إسبريسو في مدينة فانكوفر بإقليم "بريتيش كولومبيا" الكندي أول جهاز صراف آلي (ATM) في العالم لعملة بِتْكُويْن الرقمية الافتراضية في 30/10/2013، فيما بدأت بعض الدول العربية في وقت متأخر نسبيا باستخدام بيتكوين حيث أعلن عن قبول هذه العملة لأول مرة في الأردن في مقهى شاي في العاصمة عمان. وتلا ذلك مطعم بيتزا وصراف آلي في دبي، ومن ثم شركة أنظمة معلومات في فلسطين كما، أصبح سوق السفير من أوائل الأسواق في الكويت والشرق الأوسط التي تقبل العملة الجديدة.

الجدير بالذكر أن بيتكوين ليست العملة الافتراضية الوحيدة المتواجدة حاليًا في الأسواق الافتراضية. فقد برزت بفضل نجاحات البيتكوين، مجموعة متنوعة من ما يسمى بـ "altcoins" أو العملات الافتراضية البديلة ذات القيمة الجيدة في الأسواق.




رئيس الشيشان يلعب البطولة في فيلم “خوذة سحرية” !



لعب رئيس جمهورية الشيشان الروسية “رمضان قاديروف”؛ دور البطولة في فيلم “خوذة سحرية” السينمائي القصير.

وقال قاديروف؛ على حسابه الشخصي على انستجرام : “شرف كبير بالنسبة لي أن أشارك في تصوير هذا الفيلم جنًبا إلى جنب مع فناني الشعب الروسي والشيشاني الذين قاموا بأداء أدوار كثيرة في عشرات الأفلام السوفيتية والروسية”.

وحظي الفيلم، حسب قاديروف، بإقبال كبير، وخلف انطباعًا جيدًَا لدى المشاهدين والنقاد السينمائيين على حد سواء.

تدرو قصة الفيلم؛ حول شاب يعثر على خوذة سحرية تنقله إلى الماضي البعيد حيث يطلع على عادات وتقاليد الأسلاف ويتعلم المحبة والشجاعة والفخر بوطنه واحترام الضيوف.

وقال قاديروف؛ إن الفيلم تم تصويره بكاميرا واحدة دون توظيف أموال باهظة، وأعرب عن شكره لكاتب سيناريو الفيلم “موسى أحمد”، والمخرجة “حواء أحمد”، والمصور “زلمخان غاكايف”، وممثلي مسرح “سيرلو” الشبابي في الشيشان وفرفتي “وايناخ” و”دابموخ” الموسيقيتين الشيشانيتين.




صور| منجم أفريقي يكتشف ألماسة بيضاء يصل ثمنها لـ 16 مليون دولار



عُثر في منجم في جنوب إفريقيا على ألماسة بيضاء تزن “232.08 قيراط”، وتتميز بصفاء ونقاء عاليين، وقد يصل ثمنها لأكثر من 16 مليون دولار.

وعثرت على هذه الألماسة المذهلة شركة “Petra Diamonds” في منجم “كولينان” بجنوب أفريقيا. وتعد هذه الألماسة من النوع الثاني أي لا تحتوي على شوائب النيتروجين التي تجعل لونها بنيًا أو أصفر؛ وهذا يعني أنها تتمتع بجودة عالية من ناحية اللون، والوضوح.



ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يكتشف فيها منجم “كولينان” ماسة كبيرة، فقد أكتشف هذه المنجم من قبل ماسة وصل وزنها إلى “3106″ قيراط في عام 1905.

وقال المتحدث باسم المنجم بأن هذا الحجر الذي تم اكتشافه أخيرًا يتمتع بحجم رائع، وجودة عالية، وهو ما يتميز به المنجم عمومًا.



وتعد هذه الماسة من أكبر الأحجار التي تم العثور عليها منذ 2009، حيث عثر المنجم على ماسة بيضاء كانت تزن “507″ قيراط، حيث حققت الشركة رقمًا قياسيًا في بيعه وصل إلى 35 مليون دولار. ويقدر الخبراء ثمن الماسة الجديدة حوالي 16 مليون دولار.




اعتقال شاب طبخ كلب صديقته وأطعمها إياها



اعتقلت الشرطة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، رجلاً بعد أن ادعت عليه صديقته السابقة بأنه طبخ كلبها، وأطعمها إياه.

وقالت شرطة مدينة “باولو سيدرو”؛ أن ريان ويتنبو (34 عامًا) اعتقل يوم الخميس الماضي، ووجهت إليه اتهامات بالعنف المنزلي، ومطاردة صديقته السابقة، والقسوة في معاملة الحيوانات، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

واتصلت صديقة ويتنبو السابقة بالشرطة، مدعية أنه يطاردها في كل مكان، وإن علاقتهما شهدت نوبات من العنف، ومن أجل المصالحة، دعاها على العشاء لحل مشاكلهما،و”فتح صفحة جديدة”.



وأشارت تقارير للشرطة؛ إلى أنه بعد الوجبة، التي احتوت على اللحم، أرسل وتنبو رسالة نصية يخبر صديقته أنه أطعمها من لحم كلبها، ويسألها كيف كان طعمه، وبعد ذلك بأسبوعين ترك عند مدخل منزلها حقيبة تضم اثنين من مخالب الكلب.

وكان الكلب اختفى منذ حوالي شهر، حينما فرت المرأة من المنزل إثر نوبة غضب عنيفة لصديقها السابق، الذي اعترف للشرطة بتهديده لصديقته، وتركه مخلبي الكلب عند منزلها، لكنه نفى أنه طبخ الكلب.



الصين تشن حملة على مواقع توفير عرائس أجانب

الاثنين 20 ذو القعدة 1435 الموافق 15 أيلول (سبتمبر) 2014

تعتزم الشرطة الصينية شن حملة على مواقع إلكترونية تعرض على الرجال الراغبين في الزواج رحلات إلى دول جنوب شرق آسيا للتعرف على "عرائس أجنبيات"؛ لأن هذه الأساليب تنتهي بالاتجار بالبشر والدعارة.

وتحدثت صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية الرسمية، الاثنين (15 سبتمبر 2014)، عن وجود ما يعرف باسم "سماسرة الزواج" في فيتنام الذين يعدون فتيات صغيرات في السن بتقديمهن إلى رجال صينيين أثرياء من المدن الكبرى في مغامرة تنتهي "ببيعهن" كعرائس لرجال يعيشون في ريف الصين.

ونقلت الصحيفة عن وانغ ينغ المسؤول عن مكافحة الاتجار بالبشر في وزارة الأمن العام قوله: "فور أن يعجب زبونهم بفتاة أجنبية يغشونها ويقنعونها بإقامة العرس في فيتنام ويتقاضون من زبونهم ما بين 30 و50 ألف يوان (4900 إلى 8150 دولارا) مقابل الخدمة."

وذكرت الصحيفة أن بعض الفتيات الفيتناميات يجبرن على ممارسة الدعارة في المدن الساحلية والحدودية المتاخمة للصين مثل إقليم قوانغدونغ، وفق ما نشرته "رويترز".
وصرح وانغ بأن الشرطة الصينية ستصعد من حملتها لمكافحة عمليات تهريب نساء أجنبيات خاصة في محطات الحافلات والموانئ والطرق الصغيرة والمسارات الجبلية التي يستخدمها المهربون.

وتسببت مشكلة عدم التناسب بين أعداد النساء والرجال في الصين بسبب سياسة الطفل الواحد وعمليات الإجهاض إذا ثبت أن الجنين ليس ذكرا في وجود عدد كبير من الرجال غير المتزوجين.
وأظهر أحدث إحصاء وجود 100 مولودة مقابل 118 مولودا.



أفضل 10 دول سمعة في العالم لعام 2014




يتحدد مستوى سمعة الدول من خلال عدد من المعايير، منها: ملامح الشفافية ونسب الفساد، ومدى تنامي ناتجها المحلي، وقدرتها على استقطاب الاستثمارات ورؤوس الأموال، وغير ذلك. وليس غريباً أن تكون الدول التي نالت مراكز متقدمة ضمن تصنيف أفضل الدول سمعة في العالم، تقدمية أيضاً في مجال الحريات وحقوق الإنسان وحماية البيئة، وذلك حسب مؤسسة (ربيوتيشن إنستيتيوت- Reputation Institute) العالمية للاستشارات والتى أصدرت مؤخراً، نسختها السنوية الخامسة من قائمة “أفضل الدول سمعة في العالم”، وذلك حرصاً منها على تقديم المشورة للدول حول كيفية تعزيز سمعتها عالمياً.

فضلاً عن تقديمها النصيحة للشركات التي ترغب في معرفة كيفية تأثير مواطنها الأصلية على سمعتها في العالم. وقد تم إدخال بعض التغييرات الجديدة على القائمة لهذا العام، فبدلاً من تصنيف 50 دولة من حيث حجم اقتصادها وأعداد سكانها، أو مدى اهتمام الرأي العام بسياساتها حول أحداث سياسية واقتصادية أو طبيعية، جاء التصنيف لـ55 دولة من حيث حجم نتاجاتها المحلية الإجمالية، مما يشير إلى أن القائمة الجديدة لا تحتوي على دول ذات ناتج محلي متدنٍ، مثل: هاييتي والعراق. كما أضيف إليها دول ذات ناتج محلي إجمالي عالٍ، مثل: الكويت ورومانيا.

ولهذا العام، تصدرت سويسرا القائمة ضمن المرتبة الأولى، متفوقةً على كندا التي حلت ثانية، بعد صدارتها خلال السنوات الـ3 الماضية. أما المرتبة الـ3 فكانت من نصيب السويد التي تراجعت من مركزاً واحداً. في الوقت الذي صعدت فيه فنلندا من المرتبة الـ8 التي حازت عليها خلال العام الماضي إلى المرتبة الـ4. وفي الوقت نفسه حصلت أمريكا على المرتبة الـ22، بعد البرازيل وقبل جمهورية تشيك. وقد تم جمع المعلومات الخاصة بالقائمة، من خلال إجراء المؤسسة لاستطلاع عبر الإنترنت، شارك فيه 27 ألف شخص في دول مجموعة الـ8، في الفترة الممتدة بين يناير ومارس من العام الجاري. كذلك أجريت مقابلات لأول مرة مع 30 ألف شخص آخر من 12 دولة خارج هذه المجموعة، كالتي يتصدر اقتصادها العالم، ومنها: الصين والهند والبرازيل.

ولإجراء التصنيف، طرحت 3 أسئلة عامة حول سمعة الدول بشكل عام، وهي كالآتي: هل لدى المشاركين في الاستطلاع “شعور جيد” تجاه هذه الدول؟ هل هم معجبون بها أو يحترمونها؟ هل يثقون بها أو يعتقدون بأنها تمتلك سمعة جيدة؟ ولمعرفة سبب قيام المشاركين في الاستطلاع بتقديم إجاباتهم على نحو معين، سئلوا حول 17 سمة مختلفة بما في ذلك جمال الدولة، من حيث توفيرها مجموعة من الخدمات الجاذبة، مثل: الطعام والرياضة والترفيه، وعما إذا كانت تقدم منتجات وخدمات عالية الجودة. ومما يعد جديداً في هذه الدراسة، إحدى الأسئلة المتعلقة بمدى الشفافية وانخفاض معدلات الفساد في الدول. وأخيراً، طرحت 7 أسئلة أخرى للحصول على مزيد من المعلومات وهي: هل تقبل على شراء المنتجات من هذه الدول؟ هل تستثمر فيها أو تزورها أو تقيم أو تعمل أو تدرس فيها؟ وهل تعمل على تنظيم إحدى المناسبات أو الفعاليات فيها؟

يقول فرناندو برادو، الشريك الإداري في مؤسسة (ربيوتيشن إنستيتيوت) في أيبيريا وأمريكا اللاتينية: “نقوم بطرح جميع هذه الأسئلة حتى نتمكن من فهم كيفية تأثيرها على الترابط العاطفي الإيجابي مع الدولة”. ويضيف: “تعد قائمة تصنيف الدول حسب سمعتها مهمة جداً، لأن جميع الدول تتنافس للحصول على دعم أوفر لقطاع السياحة، وعلى الشركات الخاصة التي تبحث عن أماكن للاستثمار، والمستهلكين الذين يهتمون بشراء المنتجات الأجنبية، والحكومات التي تفكر بأفضل الخيارات لوضع مساعداتها وصناديق استثماراتها.

إليكم قائمة “أفضل 10 دول سمعة في العالم لعام 2014 وهى بالترتيب من الاول حتى العاشر:

( سويسرا ، كندا ، السويد ، فنلندا، أستراليا، النرويج ، الدنمارك، نيوزيلندا ، هولندا ، ألمانيا)





صور: متطوع يصمم أيدي صناعية للأطفال مستوحاة من أبطال الكرتون


قام المتطوع Aaron Brown بتزويد عدد من الأطفال المحتاجين بأيدٍ صناعية تمّ تشكيلها وفق الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D Printing لتأتي على هيئة أطراف أبطال مسلسلات كرتونية محببة. وفي التفاصيل، بحسب “هافنغتون بوست” فإن هذه المبادرة جاءت استباقاً لمهرجان يشجع على الإبداع والابتكار في ولاية ميتشيغان، وعنها يقول المتطوع آرون براون: “لقد جن جنون الأطفال من السعادة، ولا داعي للقلق من خطورة الأطراف فهي مدببة وليست حادة، ومصنوعة من نوع متين من البلاستيك”. وكانت هذه الأطراف قد لاقت قبولاً واسعاً من الأطفال الذين جربوها لأول مرة، كما رسمت على وجوههم البهجة والسرور.








بالصور| Wald اليابانية تضيف تعديلات هجومية على مازيراتي جيبلي



نمو مازيراتي الكبير في الفترة الماضية ألهم العديد من شركات التعديل لعمل مشاريعها على سيارات مازيراتي، ومنها شركة “Wald” الدولية اليابانية؛ لإعطاء جيبلي السيدان الجديدة الرياضية مظهرًا أكثر قوة.



برغم أن المشروع لايزال في مرحلة التطوير، ولكن قدمت الشركة مجموعة من الصور الرقمية لمعاينة مشروع التصميم الذي أسمته “Black Bison”؛ التي من المفترض أن تصبح متاحة في غضون الأشهر القليلة المقبلة.



زودت الشركة اليابانية جيبلي مظهراً أكثر عدوانية من خلال خفض نظام التعليق، وإضافة عجلات وجنوط أكبر، ومجموعة من التعديلات التي تحسن الإيروديناميكية؛ وتشمل الصدام الأمامي الجديد مع الشبك السفلي الأكثر بروزًا ومصابيح LED نهارية، وحواف جانبية، وأعيد تصميم الصدام الخلفي مع الناشر ورباعية أنابيب العادم.



جدير بالذكر؛ أن مازيراتي جيبلي مزودة بخيارين لمحرك V6 الأول ثنائي التيربو بسعة 3.0 لتر بقوة 330 حصان وقوة عزم 369 رطل-قدم, يجعلها تسارع من 0 إلى 100 خلال 5.6 ثواني, وبإستهلاك 9.6 لتر لكل 100 كم، والآخر ثنائي التيربو بسعة 3.0 لتر بقوة 410 حصان, وقوة عزم 405 رطل-قدم, يجعلها تسارع من 0 إلى 100 خلال 5 ثواني, وبسرعة قصوى تصل إلى 285 كم/س.