الثلاثاء، 8 أبريل 2014

الإخبارية اليومية


رفع الحد الأعلى للسنّ المحدد لابتعاثهم في الخارج والإيفاد للدراسة بالداخل
خادم الحرمين يوافق على ضوابط جديدة لدراسة الموظفين غير المتفرغين

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أكد وزير الخدمة المدنية وعضو مجلس الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك، أنه صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز-حفظه الله- على قراريْ مجلس الخدمة المدنية رقم (1/1820) (1/1821) بتاريخ 20/ 3/ 1435هـ، والمتضمن موافقة المجلس على طلب لجنة التدريب والابتعاث موظفي الخدمة المدنية رفعَ الحد الأعلى للسن المحدد لابتعاث الموظفين للدراسة في الخارج، والإيفاد للدراسة بالداخل، وضوابط الاعتداد بالمؤهلات العلمية التي تم الحصول عليها دون موافقة لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية.

وأوضح الوزير أن وزارة الخدمة المدنية كانت قد رفعت مقترحاً برفع السن المحدد؛ رغبة في إتاحة الفرصة لشريحة أكبر من موظفي الخدمة المدنية ممن تجاوزا سن الأربعين ولا زالت لديهم القدرة والاستعداد لمواصلة تعليمهم بما يعود بالنفع على الأعمال التي يؤدونها؛ سعياً للمساهمة في تطوير الأداء في القطاع العام؛ سيما وأنه قد التحق بالخدمة المدنية خلال السنوات الأخيرة موظفون وموظفات في سن متأخرة؛ مما يتطلب إتاحة الفرصة لهم لتنمية معارفهم ورفع قدراتهم وتطوير مهاراتهم، كما ان الضوابط الجديدة لمن يلتحق بالدراسة بدون التفرغ بالابتعاث أو الإيفاد ستحقق -إن شاء الله- قدراً كبيراً من المواءمة بين مصلحة الموظف ومتطلبات الوظيفة العامة.

ومن أبرز ما تضمنه قرارا المجلس:

- رفع الحد الأعلى للسن المحدد للابتعاث للدراسة في الخارج والإيفاد للدراسة بالداخل إلى (45) عاماً بالنسبة لدراسة درجات "الدبلوم بعد البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه".

- تحديد سن (45) عاماً حداً أقصى للإيفاد للدراسة بالداخل بالنسبة لحمَلة الثانوية المرشحين لدراسة الدبلوم فوق الثانوية، وحمَلة الدبلوم فوق الثانوية المرشحين لدراسة درجة البكالوريوس.

- إبقاء سن (40) عاماً حداً أقصى للابتعاث للدراسة بالخارج بالنسبة لحمَلة الدبلوم بعد الثانوية المرشحين لدراسة درجة البكالوريوس.

- إبقاء سن (40) عاماً حداً أقصى للابتعاث للدراسة بالخارج والإيفاد للدراسة بالداخل بالنسبة لحمَلة شهادة الثانوية العامة المرشحين لدراسة درجة البكالوريوس.

- بقاء الاستثناءات من سن "الأربعين" الواردة في محضر اللجنة السابقة المشكّلة لدراسة الموضوع بالأمر السامي الكريم رقم (22363) وتاريخ 13/ 5/ 1424هـ، والموافق عليها بالأمر السامي الكريم رقم ( 7/ب/60704) وتاريخ 21/ 12/ 1424هـ، وما أقرته اللجنة بعد ذلك وهي: التخصصات الهندسية، والدبلومات التربوية، والتخصصات التي يغلب عليها الندرة؛ مقارنة بحجم الحاجة الفعلية لها، وما يستجدّ مما تقتنع اللجنة بضرورة استثنائه أو ما توجب الحاجة إعادة النظر فيه من المجالات المستثناة المشار إليها.

- يكون العمل بهذه الترتيبات لمدة "خمس سنوات" من تاريخ تبليغ القرار، ويتم تقييم الوضع بعد ذلك في ضوء نتائج التطبيق على أن تقوم وزارة الخدمة المدنية وفي بداية السنة "الخامسة" برفع طلب تمديد العمل بالقرار.

أما قرار المجلس الخاص بضوابط الاعتداد بالمؤهلات العلمية بدون موافقة لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية؛ فقد تضمن:

1. تعديل المسافة بين مقر عمل الموظف وجهة دراسته الواردة في ضوابط الحالة رقم (5) بالمحضر الخاصة بالدراسة خارج وقت الدوام الرسمي، إلى خمسة أضعاف مسافة الانتداب المحدد نظاماً؛ لتصبح (375) كيلو متراً.

2. لا يترتب على إقرار الاستفادة من المؤهل أي التزامات مالية على جهة الموظف عن فترة دراسته.

3. أن تكون الجهة التعليمية التي تحصل منها على المؤهل من الجهات المعتمدة والموصى بها من الجهة الحكومية المشرفة عليها، إذا كانت الدراسة داخل المملكة، وأن تتم معادلة الشهادة من وزارة التعليم العالي إذا كانت الدراسة خارج المملكة.

وختم الدكتورعبدالرحمن البراك تصريحه معرباً بهذه المناسبة عن الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز-حفظه الله- على اهتمامه ورعايته.





في دورتها الـ 16 بمشاركة 7 طلاب من "تحفيظ الرياض"
ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمسابقة الأمير سلمان للقرآن .. الليلة

سبق- الرياض:
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، يُقام الليلة الحفل الختامي لمسابقة الأمير سلمان المحلية لحفظ القرآن الكريم "للبنين"، في دورتها الـ 16 بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق إنتركونتيننتال، وذلك بحضور وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبد العزيز آل شيخ، ورؤساء جمعيات تحفيظ القرآن الكريم بمناطق المملكة، وجمع من المشايخ والعلماء.

وكانت المسابقة قد اختتمت فعالياتها في الرياض بمشاركة سبعة طلاب من الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض في مختلف الفروع، وهم: عبد الله بن يوسف الأحمد، في الفرع الأول بجمعية تحفيظ الرياض، علي بن عبد المحسن الطوالة، في الفرع الأول بجمعية تحفيظ الرياض، بمحافظة الزلفي، مبارك بن محمد آل عاتي، في الفرع الثاني بجمعية تحفيظ الرياض، تركي بن مقرن العبد المنعم، في الفرع الثاني بجمعية تحفيظ الرياض، محافظة الزلفي، عبد الله بن بشير العنزي، في الفرع الثالث بجمعية تحفيظ الرياض، عبد الله بن سعد اليحيى في الفرع الرابع بجمعية تحفيظ الرياض، عبد الرحمن بن عبد الله الشريمي في الفرع الخامس بجمعية تحفيظ الرياض.

من جهته، أعرب رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض الشيخ سعد بن محمد آل فريان، عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على رعايته المسابقة التي قامت على هدفٍ نبيلٍ، وهو حفظ كتاب الله تعالى في القلوب وتطبيقه في السلوك وتشجيع أبناء الوطن وبناته على الإقبال على كتاب الله - جلّ وعلا - حفظاً وفهماً وأداءً وتدبراً، إلى جانب إذكاء روح المنافسة بين حفاظ كتاب الله تعالى وحافظاته والإسهام في ربط الأمة بالقرآن الكريم مصدر عزها في الدنيا وسعادتها في الآخرة، إضافة إلى إبراز اهتمام المملكة بكتاب الله الكريم والعناية بحفظه وتلاوته وتجويده وتفسيره.





بما يتوافق مع طبيعتهن ووفقاً للضوابط الشرعية.. و 18 عضواً يرفضونها
"الشورى" يقر توصية تطالب "التربية" بتنفيذ برامج رياضية في مدارس البنات


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
طالب مجلس الشورى في جلسته التي عقدت اليوم، وزارة التربية والتعليم بدراسة إضافة برامج للياقة البدنية والصحية للبنات، بما يتوافق مع طبيعتهن ووفقاً للضوابط الشرعية.

وصوت المجلس خلال جلسته اليوم بالأغلبية بالموافقة على التوصية التي تبنتها لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي، بمطالبة وزارة التربية والتعليم بدراسة إضافة برامج للياقة البدنية والصحية للبنات بما يتوافق مع طبيعتهن، ووفقاً للضوابط الشرعية، حيث صوّت 92 عضواً بالموافقة فيما رفضها 18 عضواً.

وتفصيلاًK فقد طالب مجلس الشورى وزارة التربية والتعليم بدراسة إضافة برامج للياقة البدنية والصحية للبنات بما يتفق مع الضوابط الشرعية وطبيعتهن، والتنسيق مع وزارة التعليم العالي لوضع برامج التأهيل المناسب للمعلمات، حيث جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها المجلس اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري.

وأفاد مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس استكمل مناقشة توصيات لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي التي تلاها رئيس اللجنة الأمير الدكتور خالد بن عبد الله آل سعود، وتبنتها اللجنة من توصيات إضافية قدمها عدد من الأعضاء بشأن التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم للعام المالي 1433/ 1434هـ.

وأشار إلى أن المجلس استمع إلى عدد من المداخلات المؤيدة والمعارضة للتوصية الخاصة بدراسة إضافة برامج للياقة البدنية والصحية للبنات، حيث تباينت الآراء بشأن التوصية، وأورد بعض الأعضاء عدداً من المسوغات التي تدعو لإقرار التوصية، منها مساواة مدارس التعليم الحكومي بمدارس التعليم الخاص الذي سبق صدور تعميم من الوزارة بالموافقة على ممارسة الرياضة للبنات في المدارس الأهلية.

وأشار مؤيدو التوصية إلى تزايد أمراض السمنة في المجتمع السعودي خاصة في أوساط النساء، وأكدوا أن إقرار التوصية سيسهم في فتح تخصص جديد في الجامعات السعودية خاص بالتربية البدنية للبنات وبالتالي سيوفر وظائف تعليمية.

في المقابل برر الأعضاء الذين رأوا عدم مناسبة التوصية وجهة نظرهم بأن العديد من المدارس غير مؤهلة من جهة المباني والساحات التي ستخصص للرياضة.

وتساءل معارضو التوصية عن جدوى الرياضة المدرسية للبنين، حيث قال أحد الأعضاء: "هل أسهمت الحصص البدنية للبنين في خفض السمنة لديهم"، فيما تساءل آخر عن مناسبة النص على توصيات تدخل في تفاصيل أعمال الجهات التنفيذية مؤكداً على ضرورة أن يلتزم المجلس في قراراته بالسياسات والبرامج العامة.

ورأت اللجنة في عرض وجهة نظرها على ما أبداه الأعضاء خلال مداخلاتهم أن إقرار التوصية لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية، مشيرة في هذا السياق إلى وجود فتوى سابقة لمفتي عام المملكة السابق الشيخ عبد العزيز بن باز –رحمه الله- تجيز الرياضة للنساء بشكل عام وفي المدارس خاصة، وفقاً لضوابط الشريعة الإسلامية، وأكدت اللجنة أن الرياضة المدرسية للبنات قد لا تتطلب مساحات كبيرة لتأديتها، كما أن تنشئة البنات منذ الصغر على ممارسة الرياضة أمر قد يسهم في التخفيف من تكلفة معالجة السمنة لاحقاً.

وبعد المناقشات صوت المجلس بالأغلبية بالموافقة على نص التوصية.

وبين مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس وافق أيضاً على أن تجري وزارة التربية والتعليم دراسة تقويمية لما يلي:

1- تجربة إسناد طلاب الصفوف الأولية البنين للمعلمات في التعليم الأهلي، وتزويد المجلس بنتائج الدراسة، وذلك خلال عام، وهي توصية تبنتها اللجنة من توصية مقدمة من عضو المجلس العميد الدكتور عبد العزيز العطيشان.

2- قرار السماح للمدارس الأهلية في تطبيق البرامج التعليمية الدولية ومدى تأثير ذلك على مستوى الطلاب في مقررات اللغة العربية والدينية والوطنية، وهي توصية مقدمة من عضو المجلس الدكتورة نورة العدوان وتبنتها اللجنة.

3- واقع فئات ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام في المملكة من حيث حجمها، وخصائصها واحتياجاتها والخدمات التعليمية والتربوية المقدمة لهم والمقترحات حيال ذلك، وهي توصية مقدمة من العضو الدكتور ناصر الموسى وتبنتها اللجنة.

ودعا المجلس في قراره وزارة التربية والتعليم إلى وضع برنامج متدرج لاعتماد وجبة تغذية صحية في مدارس التعليم العام وهي توصية مقدمة من عضو المجلس الدكتورة حمدة العنزي وتبنتها اللجنة.

وسيستكمل المجلس النظر في عدد من التوصيات الإضافية التي قدمها بعض الأعضاء بشأن تقرير وزارة التربية والتعليم في جلسة لاحقة.

وكان المجلس قد استهل جدول أعماله باستكمال النظر في عدد من التوصيات الإضافية المقدمة من عدد من الأعضاء بشأن التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 1433/ 1434هـ، حيث استمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن التوصيات تلتها نائب رئيس اللجنة الدكتورة زينب أبو طالب وقد صوت المجلس بعدم ملاءمة مناقشة التوصيات المقدمة.





شدد على ضرورة عدم سماحها بعمل أطباء المنشآت الحكومية معهم
"الربيعة" للقطاعات الصحية الخاصة: قدّموا الخدمات بأسعار مناسبة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض
: دعا وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، مسؤولي القطاعات الصحية الخاصة، إلى تقديم الخدمات الصحية بأسعار مناسبة.

والتقى وزير الصحة، صباح اليوم الثلاثاء، بعض ملاك وقيادات القطاع الصحي الخاص بالمملكة، ورئيس اللجنة الوطنية الصحية بمجلس الغرف السعودية.

وشهد اللقاء التأكيد على أهمية الاهتمام بالمواطن وكسب رضاه وتفعيل شعار الوزارة "المريض أولاً"، بما في ذلك تقديم الخدمات له بأسعار مناسبة، واستمرار العمل للارتقاء بمستوى جودة العمل وتحسين الخدمة الطبية المقدمة في مستشفيات القطاع الصحي الخاص من خلال تطبيق معايير الجودة للخدمات الصحية لضمان سلامة المرضى.

وشدد "الربيعة" على ما تضمنه خطاب ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، بخصوص ما لاحظته الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة في الآونة الأخيرة من كثرة عمل منتسبيها لدى القطاع الصحي الخاص.

وأشار إلى توجيه سموه الكريم بعدم التعاقد مع الأطباء العاملين في وزارة الدفاع، ومحاسبة المؤسسات الصحية بحسب النظام والإفادة بشأن الكوادر الصحية من وزارة الدفاع التي تعمل لدى تلك الجهات.

ولفت "الربيعة" إلى ملاحظات وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز بهذا الخصوص، وكذلك ما لاحظته القطاعات الصحية الحكومية الأخرى حول الموضوع نفسه، إضافة إلى خطاب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد رقم 244/ س/ 2/ 2/ 3/ 2 وتاريخ 29/ 3/ 1435هـ بهذا الخصوص، فضلاً عما لاحظته مديريات الشؤون الصحية ومستشفيات الوزارة في الفترة الأخيرة.

وقال وزير الصحة: "تعليمات الوزارة السابقة تؤكد على القطاع الصحي الخاص عدم السماح لأي من الأطباء أو الممارسين الصحيين أو غيرهم من العاملين في المنشآت الصحية التابعة للدولة سواء كانوا خاضعين لنظام الخدمة المدنية أو لبرامج وعقود التشغيل وعقود التشغيل الذاتي بالعمل في المؤسسات الصحية الخاصة بأي شكل من الأشكال".

وأضاف: "قرار مجلس الوزراء رقم "164"وتاريخ 8/ 6/ 1422هـ تضمن الموافقة على قواعد عمل الأطباء الاستشاريين السعوديين في المؤسسات الصحية الحكومية التابعين لها وتحت إشرافها وليس العمل في القطاع الصحي الخاص، كما تضمن القواعد الخاصة بعمل الأطباء الاستشاريين السعوديين من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية في حالة استفادة القطاع الصحي الخاص من خدماتهم الاستشارية".

وأردف: "هذه القواعد تنص على أن تكون الاستشارات الخارجية للقطاع الصحي الخاص في حدود ثلاث استشارات أسبوعية، وأن تتولى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تسجيل جميع الأطباء الاستشاريين قبل السماح لهم بالعمل في القطاع الصحي الخاص وتجديد التسجيل سنوياً في حالة موافقة الجامعة المعنية على أن يكون ذلك بموجب موافقة وزير التعليم العالي وفقاً للقواعد المنظمة لذلك المرفقة بقرار مجلس الوزراء رقم "123" وتاريخ 12/ 9/ 1412".

جدير بالذكر أن اللقاء حضره نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي، نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد خشيم، مستشار الوزير المشرف العام على العلاقات والإعلام والتوعية الصحية الدكتور خالد مرغلاني ووكيل الوزارة المساعد لشؤون القطاع الصحي الخاص الدكتور علي الزواوي.

ويأتي هذا اللقاء في إطار التعاون بين وزارة الصحة والقطاع الصحي الخاص بهدف الاهتمام بصحة المواطن وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وإشباع احتياجاتهم الصحية وفق منظومة صحية متكاملة بين القطاعين.





أوجبت على من يمارس "التقييم" اجتياز اختبار التأهيل قبل الفترة الانتقالية
الموافقة على اللائحة التنفيذية لنظام المقيمين المعتمدين "فرع العقار"

واس- الرياض

: أصدر وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، قراراً وزارياً يقضي بإصدار اللائحة التنفيذية لنظام المقيمين المعتمدين "فرع العقار"، كما تضمّن القرار إجراءات تنظيم المرحلة الانتقالية.

وأوضح بيان صادر عن الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين اليوم، أن قرار الدكتور توفيق الربيعة، أوجب على كل من يمارس مهنة التقييم أن يكون عضواً في الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين قبل تاريخ 20/ 3/ 1437هـ، الموافق 1/ 1/ 2015م.

كما أوجب القرار على كل من يمارس مهنة التقييم أن يجتاز اختبارات التأهيل التي تضعها الهيئة لاستيفاء أحد شروط الاعتماد؛ وذلك قبل انتهاء الفترة الانتقالية المقررة نظاماً في 13/ 3/ 1439هـ، الموافق 1/ 12/ 2017م؛ فيما منح القرار الوزاري استثناء خاصاً للحاصلين على الشهادة الجامعية في التخصصات التي تعتمدها الهيئة.

جدير بالذكر أن مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين في اجتماعه السادس الذي عُقِد يوم الأربعاء الماضي، قد وافق على الصيغة النهائية للائحة، بعد أن استكمل مشروع اللائحة البحثَ مع المهتمين بمهنة التقييم، من خلال اللقاءات التي عقدتها الهيئة، ومن موقعها الإلكتروني في استطلاعها لآراء العموم.





رئيس «المظالم»: لجان تقويم القضاة للإبقاء على الأكفأ

عبدالله الداني (جدة)

أكد رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبدالعزيز بن محمد النصار، أن لجان تقويم القضاة تسهم في تطوير العمل القضائي بالديوان بالشكل المأمول بما يضمن العدالة الناجزة.
وشدد لدى رعايته أمس في مقر المحكمة الإدارية بالرياض ورشة عمل (لجان تقويم القضاة خلال فترة التجربة)، أهمية دور عمل هذه اللجان ومسؤوليتها العظيمة في تقويم القضاة خلال فترة التجربة، حتى يبقى الكفء فقط في العمل القضائي ومن يكون قادرا على الحكم بين الناس بالعدل والإنصاف، وامتلاكه جميع المعلومات والمهارات اللازمة لعمله كقاضي بديوان المظالم. وطالب النصار رؤساء اللجان بالحرص والمتابعة المستمرة لعمل القضاة خلال فترة التجربة، إلى جانب تحفيزهم من أجل الاجتهاد وبذل الوسع للقيام بالأمانة الملقاة على عواتقهم بما يحقق تطلعات وطموح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ضمن مشروعه المبارك لتطوير مرفق القضاء.
يذكر أن اللقاء تضمن ورقتي عمل، الأولى قدمها الشيخ أحمد بن ضيف الله الغامدي رئيس المحكمة الإدارية بمكة المكرمة بعنوان (دور اللجان في متابعة القضاة الخاضعين لفترة التجربة وتنمية مهاراتهم)، والثانية قدمها الشيخ محمد بن أحمد الصبان عضو لجنة تقويم القضاة خلال فترة التجربة في المحكمة الإدارية بجدة بعنوان ( إجراءات عمل اللجان في المحاكم).






بطاقات ممغنطة بدلاً من صكوك الأراضي

محمد علي السبيعي (الخرمة)

كشفت لـ«عكاظ» مصادر أن وزارة العدل تدرس إلغاء الصكوك واستبدالها ببطاقات ممغنطة أسوة بما هو معمول به في نظام الأحوال المدنية وأنظمة المرور، لصغر حجمها وسهولة حملها إضافة لسهولة عمليات الافراغ والبيع والشراء من خلال العمليات التي يتم ادخالها على الشريط الممغنط من واقع السجلات الخاصة بالمراجع سواء عند مراجعة المحكمة أو كتابة عدل.

وقالت المصادر «إن نقل العقار من شخص إلى آخر يتطلب كتابة الافراغ في الصك نفسه، ما يؤدي في غالب الأحيان لتمزق للصك أو ضياعه وطلب بدل فاقد في أحيان أخرى ويؤدي ذلك لتكدس المعاملات لدى وزارة العدل التي تعد الجهة الحكومية الأولى الآن في تطبيق نظام الحكومة الالكترونية وذلك من واقع الاحصائيات، كما أنها خصصت مواقع لانهاء كافة الخدمات من خلال موقعها ويشمل ذلك أخذ مواعيد وصحائف الدعاوى وغير ذلك من الخدمات التي تسهل على المراجعة اكمال خدمته بكل يسر وسهولة».





"الجبرين": أعددنا برامج ولوائح وأنظمة كفيلة باستهداف الشباب
"التسليف" يعتمد تمويل 271 مشروعاً بقيمة 59 مليون ريال


فيصل النوب- سبق- الرياض:

أصدر البنك السعودي للتسليف والادخار، موافقته النهائية باعتماد تمويل 271 مشروعاً، ضمن برنامج دعم وتمويل المنشآت الصغيرة والناشئة "مسارات"، وتحديداً في مسار المشاريع الناشئة بقيمة فاقت الـ59 مليون ريال.

وأكد المتحدث الرسمي للبنك أحمد الجبرين، أن البنك اعتمد قائمة التمويل النهائية لـ271 مشروع بقيمة 59864125 ريالاً في مسار المشاريع الناشئة، وهو المسار الذي يستهدف المشاريع التي لا تتجاوز قيمتها الاستثمارية 300 ألف ريال.

وأضاف "الجبرين": "لقد تنوعت طبيعة المشاريع المعتمدة ما بين خدمية وتجارية وصناعية، وتوزعت على أغلب مناطق ومدن المملكة، بالإضافة إلى أنها تنوعت ما بين مشاريع رجالية ونسائية، علماً أن أقل مبلغ تمويل تم اعتماده في هذه المشاريع 114000 ريال، بينما كان أعلى مبلغ للتمويل 300000 ريال، وهو الحد الأعلى لتمويل هذا المسار.

وأوضح "الجبرين": "البنك يعي أهمية قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة بالنسبة للاقتصاد الوطني، ولذلك قام بإعداد البرامج المناسبة وإقرار اللوائح والأنظمة الكفيلة باستهداف شريحة الشباب والفتيات من الراغبين، وبشكل جاد في العمل في مشاريع تخصهم وتقديم الدعم المالي وغير المالي والخدمات الكفيلة بالأخذ بأيديهم إلى بر الأمان والنجاح بإذن الله".

يذكر أن البنك، قام مؤخراً بإطلاق أولى الورش التدريبية للبرنامج العالمي "إمبريتك"، والتي تستهدف المهتمين والعاملين في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة استفاد منها 25 ريادياً.






261 مليون ريال في “إبراء الذمة” خلال 8 أعوام
9:02 ص, 8 جمادى الآخر 1435 هـ, 8 أبريل 2014 م



تواصل- الرياض:

كشف المتحدث الرسمي للبنك السعودي للتسليف والادخار، أحمد الجبرين، أن مجموع ما تم إيداعه في حساب إبراء الذمة منذ تأسيسه في 2006، وحتى نهاية مارس الماضي، تجاوز 261 مليون ريال، وبعدد عمليات إيداعية تجاوزت الـ31 ألف عملية.

وأشار إلى أن حصيلة ما تم إيداعه في حساب إبراء الذمة خلال شهر مارس الماضي، تجاوزت مليوني ريال، بـ 546 عملية إيداعية، مشيراً إلى أن إحصائيات مارس الماضي، أظهرت ارتفاعاً في الإيداعات عن مارس العام الماضي بنسبة نمو بلغت 30% في إجمالي مبالغ الإيداعات، و17% في عدد الإيداعات، إذ كانت حصيلة مبالغ مارس 2013، نحو 1.4 مليون ريال، بينما إجمالي ما تم إيداعه من مبالغ في مارس 2014 بلغ 2.05 مليون ريال.

وكشف الجبرين عن إحصائية مجموع الإيداعات للربع الأول للعام الجاري، والتي بلغت 5.4 مليون ريال بعدد عمليات تجاوز 1.5 ألف عملية، وبنسبة نمو بلغت 11% عن عدد إيداعات الربع الأول من العام الماضي 2013.

وأكد أن جميع ما يتم إيداعه في الحساب يتم صرفه على القروض الاجتماعية لذوي الدخل المحدود “زواج – ترميم – أسرة”، بحسب “الوطن”.





بدءاً من 20 الشهر الجاري حفاظاً على حقوقهن وتسهيلاً لخدمتهن
"الجوازات": بصمة المقيمات شرط لإصدار الإقامة والخروج النهائي

فيصل النوب- سبق- الرياض:
حددت المديرية العامة للجوازات، يوم الأحد 20 من جمادى الآخرة لعام 1435هـ، موعداً لتطبيق بصمة المقيمات على النظام الآلي، وذلك لتنفيذ خدمة إصدار الإقامة وتأشيرة الخروج النهائي.

وأكد مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، أنه سيتم تطبيق النظام على مراحل، حيث تقتصر المرحلة الأولى على خدمة إصدار الإقامة الجديدة، وكذلك خدمة إصدار تأشيرة الخروج النهائي.

وأوضح اللواء "اليحيى" أن تسجيل بصمات المقيمات، تم تطبيقه في النظام منذ فتره طويلة، ولكن بصفة اختيارية، قبل البدء فيه بشكل رسمي خلال الفترة القادمة والمحددة، وتعد هذه الخطوة من المديرية العامة للجوازات، حفاظاً على حقوق المقيمات على أرض المملكة، وتسهيلاً لحصولهن على الخدمات بشكل أسرع.






"التجارة" تحذر الشركات من تسويق المشاريع العقارية على الخارطة دون ترخيص

واس - الرياض
الثلاثاء 08/04/2014


حذرت وزارة التجارة والصناعة شركات التطوير العقاري التي ترغب الاستثمار في مشاريع بيع الوحدات العقارية على الخارطة (تحت الإنشاء) من الإعلان أو التسويق أو البيع في تلك المشاريع ما لم يتم الحصول على الترخيص اللازم من اللجنة المشكلة في وزارة التجارة - لجنة البيع على الخارطة - بقرار مجلس الوزراء الصادر في 12 / 3 / 1430 هـ المنظم لعملية بيع الوحدات العقارية على الخارطة.
ودعت الوزارة في بيان صحفي اليوم المواطنين والمقيمين إلى عدم الانسياق وراء أي عملية تتضمن تسويقاً لبيع أو حجز وحدات عقارية على الخارطة تحت الإنشاء أو يعتزم إنشاؤها أو حتى أراضي عقارية لم يتم تطويرها إلا بعد التأكد من حصول المعلن على الترخيص اللازم من قبل اللجنة المختصة بالوزارة، والتأكد من ذلك عند الرغبة في الشراء، وعدم الاعتماد على الإعلانات أو عرض المشروع في المعارض العقارية أو غيرها ما لم يتضمن الإشارة إلى الترخيص الممنوح من الوزارة للمطور ورقم حساب الضمان الخاص بالمشروع والمعتمد من لجنة البيع على الخارطة.
يذكر أن لجنة البيع على الخارطة اعتمدت مؤخراً عددًا من التراخيص لشركات التطوير العقاري لمزاولة نشاط بيع وحدات عقارية على الخارطة في مشاريع تطوير عقاري عائدة لها بعد أن استوفت المتطلبات النظامية.
ويمكن للراغبين في التملك في مثل تلك المشاريع زيارة موقع الوزارة الإلكتروني للاطلاع على الشركات المرخص لها ببيع وحدات عقارية على الخارطة، وتدوين رقم حساب الضمان المعتمد الذي يتعين على مشتري الوحدة إيداع مبالغ الدفعات الخاصة بقيمتها في هذا الحساب.





"النقل": مترو الشرقية يربط القطيف بالخبر مروراً بالدمام والظهران

الثلاثاء 8 جمادى الثاني 1435 الموافق 08 نيسان (أبريل) 2014
المنطقة الشرقية – (عاجل):

قال مدير عام الإدارة العامة لوزارة النقل بالمنطقة الشرقية المهندس عبدالله السليمان إن مسار مترو الشرقية الذي أعدت مخططه الوزارة يبلغ طول مساره 86 كيلو مترًا، ويربط القطيف والدمام والظهران والخبر بشبكة حديدية، لكن لم تحدد التكلفة التقديرية للمشروع.

وذكر "السليمان" أن الوزارة أعدت مخطط مترو الشرقية، وحددت فيه الشبكة المقترحة للنقل العام لحاضرة الدمام، لافتًا إلى أن المخطط يشمل مسارات شبكة الحافلات السريعة على مسارات مخصصة بطول تقديري 70 كيلو مترَا أيضا، كما تم تخصيص مسارات لشبكة حافلات تقليدية بطول إجمالي 354 كيلو مترا.
وأضاف أن إحدى محطات المترو ستكون جانب محطة السكة الحديد وهي نقطة من نقاط التجمع، مشيرًا إلى أن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية لا علاقة لها بالمشروع، وسوف تنتهي دراسة المشروع في نهاية عام الـ 2014.

وأكد أن مترو الشرقية ما هو إلا جزء من مشروع النقل العام داخل حاضرة الدمام ابتداء من محافظة القطيف ويمتد إلى الدمام والظهران والخبر، مبينا أن وزارة النقل أعدت المخططات استناداً إلى قرار مجلس الوزراء القاضي بتنفيذ مشروعات النقل العام في المدن الكبرى ذات الكثافة السكانية العالية، بعد انتهاء دراسات تصميم شبكاتها من الجهات المختصة وتتحمل الدولة تكاليف تنفيذ وصيانة وتشغيل تلك المشروعات.





"الغذاء والدواء" تمنح مهلة 6 أشهر قبل اتخاذ الإجراءات النظامية
إلزام المُصنعين والمستوردين بتدعيم المنتجات الغذائية بفتامين "د"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، اليوم، أنها أصدرت تعميماً يشدد على ضرورة التزام المُصنعين والمستوردين باتباع الطرق المثلى لتدعيم المنتجات الغذائية بفيتامين "د" طبقاً لمتطلبات اللوائح الفنية والمواصفات الغذائية المعتمدة.

وأوضحت "هيئة الغذاء والدواء" أن هذا التعميم صدر في إطار حرصها على صحة وسلامة المستهلك، وبغرض تحقيق أقصى درجات الحماية للمواطن والمقيم عبر توفر القيمة الغذائية العالية في المنتجات الغذائية، وكذلك إرفاق معلومات صحيحة وغير مضللة على بطاقات المواد الغذائية.

وأشارت إلى أهمية موضوع تدعيم المنتجات الغذائية على المستويين الإقليمي والدولي باعتباره أحد أهم الإستراتيجيات التي وضعتها منظمة الصحة العالمية للحدّ من تفشي أمراض نقص العناصر الغذائية الدقيقة.

وقالت الهيئة العامة للغذاء والدواء: "التعميم ينصّ على منح مهلة مدتها ستة أشهر من تاريخ الصدور للمُصنعين والمستوردين حتى يلتزموا بما جاء فيه، على أن تتخذ الإجراءات النظامية في حالة عدم الالتزام بما ورد في هذا التعميم".

ويمكن الاطلاع على هذا التعميم من خلال الموقع الإلكتروني لـ"الهيئة".

جدير بالذكر أن "الهيئة" عقدت ورشة عمل لمُصنعي ومستوردي المنتجات الغذائية المرتبطة بفيتامين "د" عن طرق التدعيم والكشف عن فيتامين "د" في المنتجات الغذائية، بمشاركة عدد من ممثلي الجهات الحكومية المعنية مثل وزارة الصحة ومراكز الأبحاث والجامعات والجهات الخاصة الممثلة لمصانع الأغذية.






"العدل": إحضار الزوج الممتنع في قضايا الطلاق بـ"القوة الجبرية"

تضمن نظام المرافعات الخاص بقضايا النزاعات الزوجية الذي أقرته وزارة العدل، والذي سيبدأ العمل به في المحاكم اعتباراً من الأسبوع المقبل، بنداً حول "إحضار الزوج بالقوة الجبرية".

ونقلت صحيفة "الوطن"، عن مصدر مطلع، أن النظام الجديد يتيح للقاضي إحضار الزوج بالقوة الجبرية إلى المحكمة بمشاركة جهات مختصة منها وزارة الداخلية، وأن ذلك سيسهم في تسريع البت في القضايا التي تطلب فيها الزوجة الطلاق ويرفض الزوج تطليقها وإعطائها حقوق النفقة والحضانة في حال وجود أطفال.

وأوضح المصدر أن النظام الجديد يعطي قاضي التنفيذ الصلاحية المطلقة في إحضار الزوج بالقوة الجبرية لحضور الجلسات أمام القاضي، ويمكن وضع الزوج ضمن المطلوب القبض عليهم، وفي حال قبض عليه يمكن إحضاره للمحكمة وعقد جلسة استثنائية للنظر في قضيته حتى ولو كان ذلك قبل الموعد المحدد للجلسة المقررة حول القضية.






"التربية": من لا ترغب في العمل إداريةً من "البديلات" سيعتبر ذلك تنازلاً منها عن الوظيفة


أعلن المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم، مبارك العصيمي اليوم الاثنين أن من يفضلن شغل الوظائف التعليمية من البديلات يمكنهن اختيار رغباتهن وترتيبها وفق رغبة كل بديلة، وعلى ضوئه سيتم تعيينها وفق المفاضلة والاستحقاق على وظيفة تعليمية وذلك تسهيلاً لإنهاء تعيينهن.

وأوضح أنه في حال التسجيل لبعض الرغبات المتاحة ولم تحقق لها أي منها، سيتم فتح النظام في وقت لاحق لتسجيل رغبتها على وظيفة إدارية أما من ترغب الترشح على وظيفة تعليمية فقط ولم يتحقق لها الرغبة المكانية وفقاً للاحتياج ولم ترغب بوظيفة إدارية في المكان الذي ترغب فيه، فيعتبر ذلك تنازلاً منها عن الوظيفة، ويمكنها التقدم على ما يعلن من احتياج ضمن نظام جدارة في وزارة الخدمة المدنية.

وطلب العصيمي في تغريدة له على حسابه الرسمي من البديلات أنه في حال وجود أي مشكلة يمكن للبديلات الدخول على الرابط التالي: http://tkml.moe.gov.sa/EmailBox/، وسيتولى المختصون في إدارات التربية والتعليم الإجابة عن كافة الاستفسارات.





لمخالفة نظام بيع الوحدات العقارية على الخارطة
"التجارة" توقف البيع في مشروع "تالا جاردن"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: 

أوقفت وزارة التجارة والصناعة، البيع في مشروع "تالا جاردن".

وأوضحت الوزارة أن قرار إيقاف البيع جاء بسبب مخالفة المشروع لنظام بيع الوحدات العقارية على الخارطة.






حرمان المتقاعدين وكبار السن من القرض الإضافي

 

كشف مصرفي في أحد البنوك المشاركة في برنامج القرض الإضافي للقرض العقاري عن حرمان المتقاعدين، والمتقدمين في السن من الحصول على قروض عقارية عن طريق البنوك، من خلال برنامج القرض الإضافي.
وأشار إلى أن هذه الشريحة جرى تأجيلها إلى المرحلة الثانية من البرنامج، على أن يتم الاكتفاء بالمستحقين المنطبقة عليهم كافة الشروط النظامية.
وأوضح أن المرحلة الثانية من البرنامج سيبدأ العمل عليها فور الانتهاء من اضطرابات السوق العقارية، المتمثلة في طول قوائم الانتظار لدى صندوق التنمية العقارية.
وأكد وفقا لصحيفة «عكاظ» أن الكثير من البنوك لن تبدأ في تطبيق برنامج القرض الإضافي حاليا لعدة أسباب، من بينها انتظار اكتمال الإجراءات، والتريث إلى حين استيعاب النظام، والوقوف على كافة أموره، قبل الشروع في تقديم التمويلات؛ مشيرا إلى أن بعض البنوك ستبدأ في استقبال الطلبات اعتبارا من الأسبوع المقبل.
وعن أبرز مخاوف البنوك المتحفظة على تطبيق البرنامج حاليا، قال: إن هناك تحفظات على الشروط، وعلى بعض آليات التسديد، والإفراغ، والرهن إلا أن تلك المخاوف قد تزول بمجرد الوقوف على خطط السوق.
وعن أبرز التحديات التي تواجهها البنوك، قال إبراهيم السبيعي عضو مجلس إدارة أحد البنوك السعودية: إن أبرز التحديات التي تواجه البنوك في برنامج القرض الإضافي تتمثل في عدم انطباق الشروط، وارتفاع الكلفة الإقراضية.
وعن نوعية العقار الذي يمكن تقديم القرض بشأنه، قال: إن أي عقار يراد تطبيق برنامج القرض الإضافي عليه، يجب أن يكون مملوكا من قبل شخص واحد دون شركاء، وأن تكون قيمته أعلى من قيمة القرض المقدم من البنوك عند تقييمه.
يشار إلى أن اللجنة المشكلة من وزارتي العدل والإسكان بشأن برنامج القرض الإضافي قدمت اقتراحا أفضى إلى الاتفاق على آلية توثيق إجراءات البرنامج لدى كتابات العدل، ليكون المستفيد مالكا، وصندوق التنمية العقارية، والبنك مرتهنين للعقار، وفقا لنظام الرهن العقاري، على أن تنفذ وزارة العدل الإجراء عبر نماذج مخصصة بتوثيق نقل الملكية من البائع إلى المستفيد، مع رهن العقار لصالح الصندوق والبنك ضمن إجراء وضبط واحد في النظام الإلكتروني الشامل لأعمال كتابات العدل.






إصابة 11 ممارساً صحياً 
إغلاق قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد بعد ازدياد المصابين بــ «كورونا»
11:38 ص - 8 أبريل 2014



أعلن مصدر طبي بمستشفى الملك عبد العزيز بجدة مساء أمس الاثنين، عن إصابة 11 ممارساً صحياً بفيروس "كورونا"، 6 منهم منومون بمستشفى الملك فهد واثنان بمستشفى الملك عبد العزيز، بالإضافة إلى ثلاثة أطباء، أحدهم منوم بالمستشفى التخصصي، والثاني بالمستشفى الجامعي، والثالث بمستشفى الحرس الوطني.

وبحسب صحيفة "المدينة" التي نقلت الخبر عن المصدر، فإن الحالة المنومة بمستشفى الملك عبد العزيز حرجة، وإن إدارة المستشفى أعلنت الاستنفار بعد عزل المصابين ومنحتهم مضادات حيوية.

وأكد المصدر نفسه أن مستشفى الملك فهد اضطر أمس الإثنين، لإغلاق قسم الطوارئ خشية تزايد حالات الإصابة بالفيروس، وإحالة المرضى إلى مستشفيي الملك عبد العزيز والثغر.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت مساء أمس الإثنين عن تسجيل أربع حالات إصابة جديدة بـ"كورونا" بمحافظة جدة، منها ثلاث حالات لمواطنين يعمل اثنان منهم في القطاع الصحي، فيما كانت الحالة الرابعة لمقيم (33 عاماً) ولا توجد لديه أعراض للمرض.





هيوستن: دبلوماسي سعودي يطالب مستشفى بتعويض ‏5 ملايين دولار بتهمة التشهير

قام دبلوماسي سعودي بمقاضاة مستشفى "ميثوديست هوسبيتال" في مدينة هيوستن الأمريكية بطلب تعويض قدره 5 ملايين دولار مدعيًا أن أحد موظفيها قام بتسريب المعلومات الطبية الخاصة به وكذلك زعم وجود ديون مُطالب بسدادها للمستشفى مقابل الخدمة الطبية.

وتتضمن الدعوى اتهامات بالتشهير، وانتهاك قانون الصحة والسلامة بولاية تكساس، والإهمال، والتعدي على الخصوصية، والتآمر، كما شملت الأضرار المدعى بها تعليق راتبه الشهري في القنصلية السعودية لأكثر من 10 ‏أشهر، كما ضعفت فرصته للترقية، بحسب الدعوى.

ونفي المدعي وجود ديون عليه حيث يتم سداد تكلفة العلاج للمستشفى الذي يتعامل معه منذ عام 1996 بانتظام، سواء عن طريق التأمين الصحي المقدم من الحكومة السعودية، أو بضمان مالي من سفارة المملكة في واشنطن.

وأكد المدعي للمستشفى، عدم إبلاغ أي شخص بشأن معاملته لديهم أو فواتير العلاج سوى الجهة التي تقدم الضمان المالي للعلاج، إلا أن الموظف أبلغ القنصلية بالمعلومات الطبية الخاصة بالمدعي وابنيه، وأنه يتوجب عليهم سداد أكثر من 31 ألف دولار، في حين أن المعني بالأمر ليس القنصلية.





«قانوني» :تورط الجمارك مع تجار السيارات جعلها تطلب من «المظالم»حل الموضوع ودياً



أوضح المستشار القانوني عبدالرحمن بن حسين الحارثي بان المتحدث الرسمي للجمارك لم يوفق عندما اتهم تجار السيارات بقوله:( بعض المستوردين يتلاعبون للحصول عليها بمبالغ متدنية وكذالك اتهامه لهم بالغش التجاري ، واستيرادهم للسيارات الغرقانة والمصدومة ) .
ويبدو ان تصريح المتحدث الرسمي للجمارك لم يأتي عن دراية وعلم كامل بما يدور داخل أروقة الجمارك وذلك للأسباب التألية :-
١- حيث تقدم الممثل القانوني لمصلحة الجمارك لرئيس الدائرة السادسة الإدارية بديوان المظالم بخطاب يطلب فيه حل الموضوع ودي بين الجمارك وبين تجار السيارات وعدم تفعيل دور القضاء حاليا ، وهذا دليل على ضعف موقف الجمارك ، وتناقض بين ما جاء على لسان المتحدث الرسمي والممثل القانوني لمصلحة الجمارك ، ويبدوا ان موظفي الجمارك كل يغني على ليلاه.
٢- القضية ضد الجمارك بإلغاء دور مؤسسة ضمان وليست بطلب فسح السيارات الغرقانة والمصدومة ، حيث ان التجار يتضامنون من الجهات الحكومية بعدم السماح للسيارات الغرقانة والمصدومة بدخول المملكة العربية السعودية .

من ناحية اخرى يرى المستشار القانوني / عبدالرحمن الحارثي في تصريح القضيبي اتهام صريح لهيئة المواصفات والمقاييس بعدم تأديتها عملها حسب مانصه عليه الأنظمة ، كونها تصدر شهادات مطابقة للسيارات المستوردة . 
- من جانب اخر نفى تجار السيارات المستوردة ماورد على لسان المتحدث الرسمي للجمارك من اتهامات لهم بغش المستهلك وأكد وكيل المدعين المحامي / سعيد أحمد العُمري بهذا الخصوص بأنه يتعين على الجمارك إثبات ما تدعيه بحق المستوردين وتقديم ما يثبت إدانتهم بالغش التجاري لأنها عقوبة منصوص عليها في الفصل الرابع من نظام مكافحة الغش التجاري وقد حددت المادة الثانية الأمور التى تعد ارتكابها مخالفة لأحكام النظام كما أن الإدانة يجب أن تصدر بقرار لجنة مكونة من موظفين بوزارة التجارة ، ووزارة الشؤون البلديّة والقرويّة، الهيئة العامّة للغذاء والدواء لضبط مُخالفّات أحكام النظام وتكون قراراتها قابلة للاستئناف أمام ديوان المظالم .
- وعلمنا بأن تجار السيارات المستوردة بصدد رفع دعاوى قضائية ضد الجمارك مطالبين بالتعويض عن الإساءة الى سمعتهم بدون دليل مما الحق بهم وبمصالحهم ضررا بالغا إضافة الى إلزام الجمارك بتقديم اعتذار رسمي عن تلك الاتهامات.
- وذكر محامي المدعين أن الأمر ليس كما صورته الجمارك من أن غضب المستوردين يرجع لحرمانهم من الربح الذي كانوا سيحصلون عليه نتيجة غشهم للمستهلك بل أن غضبهم كان بسبب أن مصلحة الجمارك قد تعاقدت مع مؤسسة تسمى ضمان بزعم أنها متخصصة في فحص السيارات ، والتى تصدر شهادات بأن السيارات المستوردة غير مطابقة للمواصفات السعودية ، واتضح أنه تم ترسيتها بطريقة مخالفة لأحكام ونصوص نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م85) وتاريخ 4/9/1427هـ ولائحته التنفيذية والذي نص في المادة الأولى الفقرة ( أ- ب-ج- د ) على المبادئ الأساسية للنظام وهى : مبدأ تكافؤ الفرص وتعزيز النزاهة والشفافية ومنع تأثير المصالح الشخصية حماية للمال العام عوضا عن مخالفة المدعى عليها للمادتين السادسة والسابعة من ذات النظام بعد طرح منافسة عامة وعدم الإعلان عنها في الجريدة الرسمية والصحف المحلية، وعدم التحقق من كفاءتها لأنها لا تمتلك مختبرات كما هو معمول به في هيئة المواصفات والمقاييس وشركة مطابقة واللتين تمتلكان مختبرات لفحص السيارات .
- ومن جانب أخر عقدت اليوم الدائراة الإدارية السادسة بمقر المحكمة لإدارية بالرياض ثاني جلساتها للفصل في الطلب العاجل المقدم من وكيل المدعين المحامي/ سعيد أحمد العُمري بعد ان تم تأجيلها لغرض تقديم رد من الجمارك إلا أن ممثل الجمارك اكتفى بتقديم خطاب وضح فيه أنه تم مقابلة بعض المستوردين وتم أفهامهم بأنه سوف يتم تحديد موعد للاجتماع بهم ودراسة شكواهم في أسرع وقت ممكن والعمل على إيجاد حلول لها .
- أوضح المستوردون أنه سبق الاجتماع مرارا وتكرارا مع مسؤولي الجمارك بما فيهم معالي مدير عام الجمارك إلا أنهم لم يجدوا حلا جذريا لمشكلتهم وأن الأمر لا يعدو أن يكون وعودا واهيهّ وذلك مما دفعهم للجوء للقضاء لانصافهم من تعسف الجمارك . ومن جهة أخرى أعطت المحكمة الإدارية مهلة أخيرة للجمارك للرد على طلب محامي المدعين العاجل بعد غد الموافق 8/6/1435هـ ليتم البت في الطلب العاجل المتضمن إيقاف تعاقد الجمارك مع مؤسسة ضمان فورا.
- ويطالب المستوردون من هيئة مكافحة الفساد فتح تحقيق عاجل للكشف عن هذه التجاوزات لأنه من صميم عملها البحث والتحري عن أوجه الفساد والقضاء عليه





سعوديون يشكون شركة كلفتهم بغسيل سيارات ونقل نفايات في جدة



جدة - الوئام - نواف الحنتوشي :
تقدم اربعة مواطنون سعوديون صباح اليوم الاثنين بشكوى لمكتب العمل في محافظة جدة ضد ماتعرضوا له من إساءة ابان عملهم بإحدى شركات التعدين “الأجنبية” المعروفة في محافظة مهد الذهب التابعة للمدينة المنورة ، اوضحوا فيها تجاوزات في عقود العمل كانت ادارة الشركة سبباً فيها تمثلت في تكليفهم بأعمال تنافي ما بينته العقود من مسمياتهم الوظيفية .
واشتملت الشكوى على شرحٍ مفصل عن حجم الإساءات التي واجهت عمال الشركة والذي وقعوا عقود عمل بمسمى “مشغل مصنع” ، الا انهم كلفوا بأعمال نقل النفايات وغسيل السيارات وتنظيف خطوط الإنتاج من مخلفات بشكل يدوي ، رغم ماتحتويه من مواد كيميائية خطرة تهدد صحتهم- حسب تصريحهم- ، شهدت في بداية الآمر مبادرات للوصول لحل ودي ، الا ان امتناع ادارة الشركة عن تلك الحلول والاستماع لهم ، بالإضافة الى الفصل التعسفي لستة آخرون ، كان السبب ورى لجوء موظفين الشركة لمكتب العمل بحثاً عن حقهم المسلوب .
وأوكل موظفو الشركة الشهيرة ، مكتب المحامي عبدالله فلاته ، بالتقاضي نيابةً عنهم ورفع الشكوى ضد الشركة ، بناءاً على وكالات شرعية تخول المكتب ثميلهم امام القضاء ، بعد تعثر مبادراتهم الودية مع الشركة .
فيما حولت شكوى الموظفين الأربعة الى قسم التفتيش بمكتب العمل بجدة ، لإستكمال بقية الإجراءات وتحديد موعد لجلسةً تجمع طرفي القضية .
وتعود اسباب إحالة الشكوى لمكتب عمل محافظة جدة نظراً لاحتضان مدينة جدة لفرع الرئيسي لشركة التعدين “الأجنبية” ، والتي تمارس اعمال تعدين النحاس والذهب بمحافظة مهد الذهب في المدينة المنورة .
واشارت مصادر “الوئام” الى تعرضت بقية الموظفين ممن تعرضوا لمثل هذه التجاوزات الى ضغوط من افراد في ادارة الشركة ، نجحت في منعهم من رفع شكوى ضدها في مقابل العودة للعمل في وظائف اخرى لا تناسب مسمياتهم الوظيفية والتي حددتها عقود العمل ، لتكرر نفس المخالفة .
يذكر بان الوئام نشرت تفاصيل شكوى عدد من الموظفين السعوديون بإحدى شركات تعدين النحاس بمحافظة مهد الذهب ، بعد ان اوكلت لهم الشركة مهام تنظيف المصنع وغسيل السيارات ونقل مخلفات خطوط الإنتاج بشكل يدوي ، في صورةٍ تُجسد معنى الإساءة للمواطن السعودي وتهدف الى نزع كرامته بعد ان حباه الله وطن يحفظها له ، ويعتز ابنائه بما وهبه الله وطنهم من مكانة وعزه بين دول العالم .





أكدوا استيلاء مكاتب هندسية على أموالهم.. مواطنون:
حجج الاستحكام والبيروقراطية تمنع الكهرباء عن منازلنا

محمد الكادومي (جازان)

أبدى عدد من المواطنين بمنطقة جازان، استياءهم من إجراءات الجهات المختصة في ايصال التيار الكهربائي لمنازلهم بحجة عدم وجود صك شرعي وقالوا لـ «عكاظ» إنهم صدموا عند إبلاغهم بتوقف طلباتهم بسبب وجود اشتراطات جديدة لابد من تطبيقها على الراغب في ايصال التيار الكهربائي الى منزله، مشيرين إلى أن ضياع طلباتهم التي ظلت لسنوات طويلة تتنقل من جهة الى أخرى، مما تسبب في اعادة الطلب من جديد في ظل الاجراءات المعقدة والطويلة، متهمين البيروقراطية التي وقفت دون تحقيق مطالبهم، حيث يمكث الطلب طويلا بين الجهات المعنية.
وأوضح المواطن أحمد عبدالله، أنه تقدم بطلب ايصال كهرباء لمنزله الذي وفر ثمنه على مدى ثلاثين عاما، اضافة الى اقتراضه من احد البنوك، لتأتي الصاعقة برفض طلبه بسبب عدم وجود صك على الارض التي امتلكها في قريته الصغيرة، وقال «عندها تقدمت بطلب الى امارة جازان والذي تم تحويله الى الجهات الاخرى وعند انجاز نسبة كبيرة من معاملتي طيلة الثلاث سنوات الماضية صدمت بشرط جديد يعيد طلبي الى نقطة الصفر» ويتساءل لماذا هذه التعقيدات ضد المواطن الراغب في السكن ومن هو المسؤول عنها.
وناشد عبدالله امارة جازان بالنظر في اوضاع المواطنين الذين هم في أمس الحاجة الى ايصال الكهرباء للهروب من تكاليف ارتفاع المعيشة والاستقرار في منازل خاصة بهم بعيدة عن الايجارات، فيما شاركه عمر الحكمي معاناته مع ايصال التيار الكهربائي الى منزله بالقول «تقدمت بطلب ايصال الكهرباء الى منزلي الذي بنيته في قريتي وانفقت فيه مبالغ كبيرة من خلال الاقتراض من أحد البنوك، لكن الرفض اتى من قبل البلدية وشركة الكهرباء بحجة عدم وجود صك شرعي على الارض التي شيدت عليها منزلي، وأن علي التقدم إلى إمارة جازان في الحصول على إذن».
وأضاف «تقدمت بطلب الى الإمارة وتم تحويله الى محافظة صبيا ومن ثم الى البلدية ليعود مرة اخرى الى المحافظة ثم يعود الى البلدية ثم يرفع الى الامانة ليتحول بعدها الى امارة جازان ليأتي الرفض بحجة ان الشارع الذي يقع امام منزلي 15 مترا فقط والمطلوب 30 مترا، مما جعلني أهجر منزلي الذي كلفني اكثر من 400 الف ريال والاتجاه الى منزل والدي والسكن معه في غرفة واحدة انا وأفراد اسرتي المكونة من 4 افراد».
من جهته، قال عبدالله عريشي، إن منطقة جازان تعد من أقل المناطق اصدارا للصكوك على مستوى المملكة، ويضيف «لماذا لا تكون هناك تسهيلات في طلبات المواطنين الذين يعانون من جحيم الايجارات المرتفعة» منتقدا العقبات التي تتخذها عدد من الجهات الحكومية وتحبس بموجبها المعاملات في الأدراج ولا تنظر إلا بعد مرور عدة شهور في ظل انتظار المواطن الذي يتطلع لحل مشكلته خاصة أن معظم المواطنين من اصحاب الدخل المحدود ولا توجد لديهم القدرة على الانتقال الى مخططات حديثة بمبالغ خيالية على حد قوله.
«عكاظ» عرضت تلك معاناة المواطنين مع التيار الكهربائي، على المتحدث الإعلامي في إمارة منطقة جازان علي زعلة والذي أكد أن المعايير الاساسية التي أقرها سمو أمير المنطقة جازان الواجب توفرها لإيصال التيار الكهربائي للمنازل التي لا يملك اصحابها صكوكا شرعية عليها والتي تهدف الى الحد من العشوائيات بالمنطقة وتوفير احتياج ابناء المنطقة لخدمة الكهرباء، وهي أن يكون المبنى داخل التجمع السكاني، أن تكون هناك شوارع مناسبة لإيصال الخدمات، الا يقع المبنى في مجاري الاودية، عدم اعتراض المبنى خطوط التنظيم.
وأضاف زعلة «في حالة عدم وجود شوارع مناسبة لإيصال الخدمة تكلف البلدية بفتح شوارع مناسبة للمبنى لإيصال الخدمة، وأيضا اذا كان المبنى خارج التجمع السكاني وداخل النطاق العمراني فتكلف كذلك بتهذيب وتنظيم المنطقة المحيطة بالمبنى قبل تشييد منازل مجاورة للمبنى، بشكل عشوائي يصعب تهذيبها مستقبلا، وينتج عنها احياء عشوائية لما تسببه من مشاكل أمنية واجتماعية».





عسكري متقاعد يدفع ثمن زواجه من الثانية بالسجن والغرامة

 

حكمت الدائرة الجزائية في محكمة جدة الإدارية أمس الاثنين على عسكري متقاعد بالسجن لمدة عام وتغريمه 1000 ريال مع الاكتفاء بمدة إيقافه (3 أشهر), بعدما تقدمت طليقته بشكوى ضده متهمةً إياه باستخراج بطاقة "فيزا" عن طريق البنك دون علمها وسحب مبلغ 7600 من حسابها.
وقال المتهم خلال الجلسة وفقا لصحيفة الرياض إن زوجته "السابقة" تقدمت بالشكوى ضده بعد زواجه عليها, مضيفاً أنه اضطر لاقتراض مبلغ منها بسبب أزمة مالية مر بها, مؤكداً أنه قدم طلب إصدار بطاقة "فيزا" للبنك ووقع بالنيابة عنها بموافقتها, بعد قيامها باستخراج ورقة تعريف, وأنكر اتهامها له بإحضار امرأة أخرى إلى البنك منتحلة شخصيتها لاستخراج البطاقة.
وذكر أنه مر على إصدار ال"فيزا" 8 سنوات وتم تسديد 14 ألف ريال قيمة المبلغ الذي تم سحبه والمتأخرات، عقب أن تقدمت بالشكوى ضده.
ورداً على سؤال القاضي رئيس الجلسة عما إذا كانت زوجته على ذمته، أجاب المتهم أنه انفصل عنها بعد هذه الشكوى ولديه منها أربعة أبناء وزوجته الثانية حامل، وطلب من هيئة المحكمة أن تنظر له بعين الشفقة، كونه يعيل أسرته إضافة إلى والديه، وقد أمضى 3 أشهر موقوفاً على ذمة هذه القضية, ليصدر الحكم بسجنه سنة وتغريمه 1000 ريال مع الاكتفاء بمدة إيقافه.






الأمن العام: صور "الدورية المحترقة" لحادثة عرضية وقعت في "جدة"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
صرَّح مدير الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بالأمن العام، العقيد علي بن حمد المبارك، إلى "سبق" بعدم صحة ما تم تداوله خلال الساعات الماضية من ربط لصور احتراق دورية أمنية مع جثة متفحمة، والإشارة إلى أنها حادثة إرهابية وقعت في القطيف.

وأكد العقيد المبارك أن صور الدورية تعود لحادثة حريق عرضي، وقع في شمال جدة فجر الجمعة الماضية، ولم ينتج منها أية وفيات أو إصابات ولله الحمد.

كما أكد المبارك عدم صحة الربط بين الصور والحادثة الحقيقية، مشيراً إلى أن صور الدورية عائدة إلى حادثة حريق عرضية وقعت عند الساعة الثالثة والربع من فجر الجمعة، وذلك أثناء قيام رجال الأمن بواجبهم بنقطة تفتيش طريق الملك عبد العزيز شمال محافظة جدة؛ إذ اندلع حريق بإحدى عربات دوريات الأمن التي كان محركها في وضع التشغيل.

وأضاف بأنه تمّ حينها إبلاغ الدفاع المدني، وباشر الحالة، واتضح بعد عمليه الإطفاء أنه نتيجة تماس كهربائي، ولم يُصَب أحدٌ من رجال الأمن أو الموجودين بالموقع ولله الحمد.

وتمنى "المبارك" عدم تناقل الشائعات معرباً عن أمله بالرجوع للمصادر الرسمية للتحقق من أي معلومة قبل تداولها في مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت صحيفة "سبق" قد نشرت الجمعة الماضية تفاصيل حادثة حريق الدورية في شمال جدة، وأكدت حينها على لسان المتحدث الرسمي لشرطة منطقة مكة، المقدم عاطي بن عطية القرشي، أن الحادثة عرضية، ولم ينتج منها أية وفيات أو إصابات. 







مشاجرة جماعية تنتهي بمقتل شاب في ساحة تفحيط بالخرج


لقي شاب مصرعه، أمس، في محافظة الخرج إثر وقوع مشاجرة جماعية بساحة تفحيط، فيما أصيب آخر بطعنات في أنحاء متفرقة من جسمه.
وفي التفاصيل، فإن مشاجرة جماعية وقعت مساء أمس بشارع الملك سعود “الكفرات” الواقع في الصناعية القديمة بمحافظة الخرج بين عدد من الشباب، نتج عنها مقتل شاب برصاصة في ظهره وطعنة نافذة، كما أصيب آخر إثر طعنات في أنحاء متفرقة من جسمه، وتم نقلهما إلى مستشفى الملك خالد، حيث لفظ المصاب بطلق ناري أنفاسه الأخيرة هناك.
وباشرت فرق الدوريات الأمنية الحادثة، وأخذ أقوال شهود العيان، وجاري التحقيق في الحادثة للبحث عن ملابسات القضية والقبض على الجناة.
يذكر أن الحادثة وقعت إثر تجمع لمجموعة من الشباب لمشاهدة عدد من المفحطين في شارع الملك سعود الذي يشهد عادةً تجمعات للشباب الذين يمارسون التفحيط.

المصدر: تواصل





بالصور.. قمصان نسائية تحمل “النجمة اليهودية” في سوق العويس بالرياض



تواصل – هياء الدكان:

فوجئ مواطن أثناء تسوقه وعائلته بأحد محلات الملابس النسائية في سوق العويس شمال الرياض، بوجود قمصان نسائية تباع في المحل وعليها “نجمة داوود السداسية”، فيما يقدر سعر الواحد منها بـ٢٥ ريالاً.

وقال السيد عبدالله لـ”تواصل”: “اعتقدت في البداية أن البائع لم ينتبه لها، ومن واجبي أن أبلغه أن هذه هي نجمة اليهود التي يزعمون أنها درع داوود عليه السلام، التي ورد أن لها علاقة بالسحر؛ حيث يستخدمها السحرة كعلامة تقرّبا إلى الشيطان، بينما تُسمى بالعبرية ماجين داويد بمعنى “درع داوود” وتعتبر من أهم الرموز اليهودية”، مضيفاً أنه على الرغم من إبلاغه البائع بذلك إلا أنه لم يبال وأعادها إلى مكانها.

وطالب المواطن الجهات المعنية بالانتباه إلى مثل هذه الملابس التي تحمل رموزا وصورا مخالفة للشرع والأنظمة ورغم ذلك يتم تسريبها وبيعها بأسواق المملكة.








التحقيق مع طلبة عسكريين ظهروا بأوضاع "غير لائقة"

الثلاثاء 8 جمادى الثاني 1435 الموافق 08 نيسان (أبريل) 2014
الرياض - (عاجل):

أكد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالأمن العام، العقيد علي بن حمد المبارك، أن الأمن العام شرع في التحقيق مع عدد من الطلاب العسكريين الذين ظهروا عبر مقطع فيديو في أوضاع غير لائقة، وتم تداول المقطع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال "المبارك" إن الطلبة سيتم محاسبتهم وفقًا للنظام، حيث ظهر في المقطع المصور بعض الطلبة العسكريين في أوضاع غير لائقة برجال الأمن، مؤكدًا أنه يجري التحقيق معهم لمحاسبته وفقًا للنظام.







المواطنون حرصوا على الخروج للمناطق البرية والاستمتاع بالأجواء
بالصور.. أمطار العيص الغزيرة تواصل هطولها لليوم الثاني

ماجد الرفاعي- سبق- العيص:
تواصل الأمطار هطولها على محافظة العيص لليوم الثاني على التوالي، ما بين غزيرة في محافظة العيص، وغزيرة إلى متوسطة في رن والقصبة، ومتوسطة في القراصة؛ وأدت لسيلان الأودية والشعاب.

وحرص الأهالي عقب هطول الأمطار على الخروج إلى المناطق البرية من أجل الاستمتاع بالأجواء الممطرة؛ حيث يتوقع استمرار هطول الأمطار على محافظة العيص ومراكزها: رن والقراصة والقصبة والسهلة وغرزة والبديع والشبحة والفرع، حيث لا تزال السماء ملبدة بالغيوم.

وطالبت مديرية الدفاع المدني بالمدينة المواطنين والمقيمين بأخذ الحذر والحيطة، وتجنب بطون الأودية ومجاري السيول.

يذكر أن عدسة أبو وسام الجهني، أحد هواة التصوير، وثقت عدداً من الصور خصّ بها "سبق"، للأمطار التي شهدتها المحافظة.








فيديو نادر لـ الملك خالد عبد العزيز والسادات برحلة صيد


تداول نشطاء “تويتر” فيديو نادر جداً يظهر فيه الملك خالد بن عبد العزيز ورئيس جمهورية مصر وقتها أنور السادات في رحلة صيد للصقور وذلك عام 1976.
فيديو





“الغيث” يطالب بتوظيف النساء في “العسكرية”.. و”الفوزان” يرد: فلتتحمل الإثم




تواصل – بدر العبدالرحمن:

طالب عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث، بإدخال النساء لـ”العسكرية”، وكذلك توظيفهم في الدفاع المدني لتسهيل عمليات إنقاذ الإناث – على حد قوله-.

وقال الغيث في برنامج “يا هلا” على قناة “روتانا خليجية” اليوم: “دور المرأة المسعفة تجاه المرأة المريضة إيجابي، ولو منعت سنصطدم بمشكلة دخول الرجال على النساء، ويجب أن نوازن بقواعدنا الشرعية بين المآلات، لكن هذا لا يعني أن نصاب بفوبيا من تجاوزات أحد على الفكرة”.

وأضاف: “أطالب بدخول النساء للعسكرية وفقاً لمقتضيات شرعية لتحتفظ المرأة بحشمتها”.

من جانبه رد الباحث الشرعي الشيخ فوزان الفوزان على حديث “الغيث” قائلاً: “الأمر ينظر لمآلاته ومقاصده، ولا يمكننا أن نضمن المفاسد الناجمة عن تعيين المرأة بالدفاع المدني، فمثل هذه الأعمال لا تليق بالمرأة، ولسنا بحاجة للمرأة أيضاً في المناصب العسكرية، ولو احتجنا فالرجال يكفوننا”.

وأضاف: “الدكتور الغيث يبوء بإثم هذه المفسدة ومن تبعه عليها، وما تقتضيه الضرورة من تدخل الرجال لإنقاذ النساء حلاً ولا خلاف عليه”.

وتابع “الفوزان” قائلاً: “العلماء قالوا في الغيث أنه مطية”، فيما رد الغيث قائلاً: “هل تتعبد لله بكلام الله أم بكلام خلق الله”.






"السويد" يقترح تنازل أصحاب الأراضي عنها مقابل صكوك حكومية
"كاتب": تقبيل السعودي لأطفاله قد يُعَد "تحرشاً" في الدول الغربية

أيمن حسن- سبق:
حذّر كاتب صحفي من أن تقبيل الأب السعودي لأطفاله قد يُعَد "جريمة تحرش" في الدول الغربية.. وفي شأن آخر، يقترح كاتب ومحلل مالي واقتصادي تنازل أصحاب الأراضي عنها مقابل صكوك خزينة حكومية، مدتها عشر سنوات، بعوائد سنوية تصل إلى 5%.

"حمدان" محذراً: تقبيل السعودي لأطفاله قد يُعَدّ "جريمة تحرش" في الدول الغربية
يُحَذّر الكاتب الصحفي أ. د. عاصم حمدان، من أن تقبيل الأب العربي لابنه أو ابنته في المجتمعات الغربية قد يُعَدّ تحرشاً؛ مطالباً بضرورة أخذ المسافرين السعوديين الحذر من القيام ببعض السلوكيات التي تُعتبر من وجهة النظر العربية أو الإسلامية أمراً عادياً؛ بينما تُعتبر من وجهة النظر الغربية تحرشاً.

وفي مقاله "لماذا تطال تهم التحرش -العرب- في المجتمعات الغربية؟" بصحيفة "المدينة"، يقول حمدان: "تجدر الإشارة إلى التحذير الذي قام به رئيس الدائرة الإعلامية بوزارة الخارجية الأستاذ أسامة نقلي، بضرورة أخذ المسافرين السعوديين الحذر من القيام ببعض السلوكيات التي تُعتبر من وجهة النظر العربية أو الإسلامية أمراً عادياً؛ كتقبيل الأبناء؛ بينما يعتبر من وجهة النظر الغربية بأنه تحرش".

ويعلّق "حمدان" على التحذير قائلاً: "دافِعُ التحذير الذي أوردته صحيفة مكة المكرمة 5/ 6/1435هـ، هو رفع قضية ضد شخص من جنسية عربية مقيم في بلدة أجنبية؛ بسبب تقبيل ابنه الذي لم يتجاوز العام من عمره على شفته في مكان عام، وكثيراً ما ذهب العديد من السائحين العرب ضحية سلوكيات يعُدونها مقبولة ضمن إطار السياق الحضاري الذي ينتمون إليه؛ بينما يعدها المجتمع الغربي سلوكاً مرفوضاً".

ثم يرصد الكاتب نماذج لقضايا ضد مواطنين غربيين في بلادهم لأسباب مشابهة، ويقول: "من خلال متابعة لبعض القضايا التي تستأثر باهتمام الصحافة الغربية يأتي موضوع التحرش في المقدمة؛ فلقد رفعت قضية ضد أحد ممثلي برنامج "كورنيشن ستريت" الشهير (Coronation- Street)، الذي تبثه القناة التلفزيونية البريطانية T. V؛ فقد قضى الممثل المعروف Bill- Roache، شهوراً عديدة في المحاكم يترافع عن قضيته حتى برّأته المحكمة أخيراً.. وعبّر مقدم البرامج الموسيقية في الإذاعة البريطانية Dave- Travis عن إحباطه بسبب قضايا مرفوعة ضده تدخل ضمن دائرة التحرش؛ حيث قضى أكثر من عام ونصف في المحاكم، إضافة إلى المبالغ المالية التي يدفعها الشخص المتهم في مثل هذه القضايا".

ويُنهي الكاتب مُحذّراً: "إذا كانت هذه الشكوى المريرة تصدر من شخصيات لها حضورها في المجتمع الغربي؛ فكيف الحال بالشخصيات التي تنتمي إلى ثقافات مغايرة، وتقدم حسن الظن في تفسير العديد من السلوكيات التي لا ترى فيها شذوذاً، ولا تستوجب الإنكار".

"السويد" يقترح تنازل أصحاب الأراضي عنها مقابل صكوك خزينة حكومية بعوائد سنوية 5%

يطرح الكاتب والمحلل المالي والاقتصادي محمد عبدالله السويد حلاً لمشكلة شُحّ الأراضي المخصصة لبناء المساكن في السعودية؛ وذلك بأن تصدر مؤسسة النقد صكوك خزينة حكومية مدتها عشر سنوات بعوائد سنوية تصل إلى 5%، يتم تداولها لاحقاً في سوق ثانوي، وأن تعرضها على أصحاب الأراضي الأفراد مقابل أراضيهم.

وفي مقاله "حل أزمة شُحّ الأراضي والإسكان" بصحيفة "الرياض"، يؤكد "السويد" أن مشكلة شحّ الأراضي ليست في الأراضي البيضاء؛ بل نشأت المشكلة من سلوك اجتماعي يرى في الأرض والعقار ادخاراً استثمارياً، وأنه يجب تغيير هذا السلوك، يقول السويد: "الاعتقاد السائد لدى الجميع أن سبب مشكلة شح الأراضي هو الأراضي البيضاء مترامية الأطراف في أنحاء المملكة، وهم غير محقين في ذلك؛ فالموضوع يرتبط بشكل أساسي بسلوك الادخار والاستثمار للفرد السعودي.. شُحّ الأراضي الذي نعيشه حالياً ساهم ويساهم في تغذيته بشكل مستمر كل فرد سعودي يتملك أرضاً؛ بغرض الادخار والاستثمار؛ خاصة الأراضي التي تقع في مناطق خارج النطاق العمراني ولا تستحق أن يتم الصرف عليها لتشكيل بنية تحتية متكاملة".

ويتساءل "السويد": "كيف ستتمكن الإدارة الحكومية من إقناع المواطنين بتغيير سلوكياتهم الاستثمارية"؟

ثم يطرح "السويد" الحل قائلاً: "الحل بحسب تصوري يبدأ بأن تصدر مؤسسة النقد صكوك خزينة حكومية مدتها عشر سنوات بعوائد سنوية تصل إلى 5% يتم تداولها لاحقاً في سوق ثانوي، وأن تعرضها على أصحاب الأراضي الأفراد مقابل أراضيهم؛ ليتخذوا قرار استبدالها بشكل اختياري، وعندما تتجمع لدى مؤسسة النقد بلكات متجاورة، تقوم بتسليمها لوزارة السكن لتنفذ عليها استراتيجياتها؛ بهذه الطريقة تتلافى الدولة صرف أموال طائلة مقابل تثمين أراضٍ وخلافه، وتغير سلوكيات الأفراد الادخارية في نفس الوقت ليتعودوا على الصكوك".

وثم يعدد الكاتب مزايا هذا الحل ويقول: "أثناء قيام المؤسسة بهذه العملية، تشرع وزارة الإسكان بحملة إعلامية تشرح للعامة آثار هذه الصكوك السلبية على أسعار الأراضي مستقبلاً؛ لأن كبار تجار العقار سيتخلوْن عن صنعتهم بشكل تدريجي عندما لا يجدون أي مشترٍ لمخططاتهم؛ فسلوكيات الأفراد الاستثمارية ستتغير بشكل تدريجي؛ فالصكوك بعوائدها المستقرة وسهولة تسييلها ستكون أكثر جاذبية من أرض لا يمكن تسييلها بسهولة، أو حتى الاستفادة منها إذا كانت خارج النطاق العمراني؛ بخلاف الكشتة عليها. ولا أنسى أن أشير إلى أن هذه الحركة ستخلق سوقاً مالياً جديداً يدعمنا اقتصادياً".






عضو الشورى" عيسى الغيث" يهاجم قطر ويصفها بالدولة “المراهقة”

: وصف عضو مجلس الشورى السعودي الشيخ الدكتور عيسى الغيث قطر بأنها مراهقة وتلعب بالنار وتسعى للتحالف مع المعارضة في دول الخليج، وأن قرار سحب السفراء جاء متأخراً وغير كافٍ, معتبراً أن أكثر التصرفات التي أصابته بالندم هو عندما كان في فترة الشباب حيث كان متأثراً بفكر الصحوة بوجهها السلبي وليس الإيجابي.
وأوضح الغيث أن واقع العالم الإسلامي مرير لأن المسلمين مسلمون بالهوية غالباً.
وبحسب موقع المواطن تحدث الغيث عن الأزمة الخليجية وسحب السفراء من قطرقائلا: قطر مراهقة وتلعب بالنار وتسعى للتحالف مع المعارضة في دول الخليج وعلاقاتها بالإخوان والسرورية وحتى القاعدة مكشوفة، وستدفع الثمن غالياً فلن ينفعها أمريكا ولا إسرائيل ولا إيران ولا تجار الدين والإرهابيون وستحرق يديها كما أحرقت الوئام الخليجي على مدى عشرين عاماً منذ الانقلاب المشؤوم، ولكن لا يعنيني قطر بقدر ما يعنيني عملاؤها بيننا والذين يحجون إلى الدوحة ويعتمرون في فنادقها لتنفيذ خططها ضد الدول والشعوب الخليجية بكل مكر وانتهازية وارتزاق، معتبراً أن قرار سحب السفراء جاء متأخراً وغير كافٍ.




كاتب سعودي: تدحرج رأسيهما بسببكم يا مفتي الفتنة




: في مقاله الذي نشره في صحيفة الوطن السعودية، طالب الكاتب السعودي عبدالعزيز قاسم بالوقوف بحزم ضد فتاوى الجهاد التي يطلقها بعض المشايخ، حيث قال:

“ألا يتقي الله تعالى هؤلاء المفتون الذين يجيزون لشبابنا الذهاب للجهاد في سورية، والأحوال بما يشاهدون ونشاهد؟ ألا يرعوي هؤلاء ويتعظون في حرمة دم المسلم، ويوقفون فتاواهم التي تدفع بأبنائنا لتلكم الساحات الملأى بالفتن والتخبط والفوضى؟

تخيلت مباشرة والدتيّ الشابين السعوديين وأخواتهما يشاهدان مقطع الفيديو الرائج في وسائل التواصل الاجتماعي، الذي وزعته جبهة النصرة السورية، وهي تنفذ حكم الإعدام فيهما، بعد أن تلت بيانا حشدت فيه الآيات القرآنية والأحاديث التي تسوغ لها إعدامهما.
والله لم أتمالك دموعي، وأنا أشاهد ذينك الشابين يهويان على الأرض، وكانا معصوبي الأعين، مقيدي الأيدي، فيما رصاصتان من مسدسين تخرما رأسيهما. تهاويا متضرجين في دمائهما، في مشهد مرعب زلزل كياني، واستفز حواسي كاملة، وبقيت مكتئبا يومي ذاك، أتجالد مع رفقتي الكريمة، وقلبي يعتصره الألم، أن ذهب هذان الشابان لأرض الشام يبغيان نصرة إخوتهما، ولبيا نداء بعض مفتي الجهاد هنا في السعودية، لينتهيا لهذا المصير المؤلم.
لو قتلهم النصيريون لهان الأمر، أو حتى حزب الله الصفوي، أما وقد قتلا تلك القتلة الشنيعة، بعد أن تليت على رأسيهما آيات القرآن الكريم، في بيان طويل يتسول الأحاديث وأحكام الشريعة، باعتبارهما مجرمين أقيم عليهما حدّ الحرابة، فتلك والله الخسارة والخيبة.
كنت أردد في نفسي: “من يا ترى المسؤول عن ذهاب روحيهما هدرا؟!”، بالتأكيد لا أتألى على ربنا عز وجل، فهو يتولى سرائرهما وما أبطنا، وهو أعلم بحكمته وعدله بمصيرهما، ولكننا على الظاهر مما رأينا، والأسف الذي يتلفعنا أن ينتهيا بقتلة كهذه، وبطريقة شنيعة بأيدي موحدين مثلهما، والكل يزعم أنه ينصر الدين والملة والسنة والتوحيد، فيا لله من فوضى وتخبط وضبابية كاملة تسربل الساحة هناك في أرض الشام!!.
ألا يتقي الله تعالى هؤلاء المفتون الذين يجيزون لشبابنا الذهاب للجهاد في سورية، والأحوال بما يشاهدون ونشاهد؟ ألا يرعوي هؤلاء ويتعظون في حرمة دم المسلم، ويوقفون فتاواهم التي تدفع بأبنائنا لتلكم الساحات الملأى بالفتن والتخبط والفوضى؟ ألا يخشون الله تعالى أن يسألهم عن دماء هؤلاء الشباب الذين ذهبوا بأنفس نقية، وقلوب طاهرة تروم أداء واجب الجهاد، فيدفعهم هؤلاء مستغلين هذه العاطفة الدينية لأرض لا راية واضحة جلية فيها، إذ ما ثمّ إلا الفتن، وقد خالفوا فتاوى علمائنا الأجلاء بعدم الذهاب، وأن تكون النصرة بالمال وكل البدائل ما عدا الروح.
عندما أعدت مقطع الفيديو مرة أخرى، واستمعت للبيان الذي تتلوه جبهة النصرة، تذكرت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بما جاء في سنن النسائي وصححه الألباني: “لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل رجل مسلم”، وأجبت نفسي بأن من أفتى لهما الآن بعينية الذهاب، لو شهرت هذا الحديث النبوي في وجهه، لوجد ألف حجة وحجة لينقض هذا الحديث، ولجلب ألف شاهد وشاهد ليرد ما احتججت به، بل وسيذهب إلى أن يقسم بالله بأن مصيرهما الجنة، وفيما نحن نتجادل، لجحافل من بقية الشباب في الطريق إلى هذا الحتم والمصير، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
من الجهة الأخرى، لربما يحاججني متخصص الآن، وعارف ببواطن تلك الساحات، بأن الشابين السعوديين ينتميان للحزب المتطرف الخارجي “داعش”، وجريمتهما التي ذُكرت في البيان أنهما قاما بجلب الأسلحة، لأجيبه: “أربع على أخيك يا محبّ، فهذه مشاعري كمسلم وكرجل ينتمي لهذا الوطن، ويسوؤني جدا أن ينتهي بعض أبناء وطني لهذا الفكر ولهذا المصير الأسود”.
هؤلاء المفتون ربما كان بعض منهم يجهل دقائق تلك المنطقة، وما تفعله الاستخبارات العربية والغربية بأبنائنا هناك، والبعض الآخر منهم معتنق فكر التكفير أو القاعدة فيفتي سرّا للشباب، ويبادر بتوجيههم لتلك الجبهات، لتتلقفهم “داعش” وأخواتها، وتقوم بقولبتهم فكريا وأيدلوجيا، وقد رأيتم نماذج منهم في مقاطع “اليوتيوب” وهم يدهسون على الهويات الوطنية السعودية للأسف الشديد، ويتوعدوننا بتحرير الجزيرة العربية، بل والأدهى أن تقوم بعض النسوة لدينا كذلك بالتعاضد مع أحزاب الخوارج أولئك، ويستصرخنهم علينا، وسامحوني يا أحبة، إذ لا يجوز لنا التعاطف أو التغاضي عن تلك الأصوات، بحجة وجود أخطاء من بعض الأجهزة في الدولة، فالفتنة إن حصلت سيدفع الكل ثمنها، ولا تستثني أحدا، ونطالب بأعلى صوت الدولة بمحاسبة المحرضين والمفتين الذين لا يتقون الله في هؤلاء الشباب، الذين إن لم تذهب أرواحهم هناك، عادوا لنا بذلك الفكر الخارجي قنابل موقوتة في خواصرنا.
بقدر ما آلمتني تلك المشاهد، لا تزال ترنّ في أذني صرخات أبنائنا في سجون العراق، وهم ما فتئوا يتصلون بي حتى لحظة كتابة هذه المقالة، يبكون مصيرهم وشبابهم وأروع سنيّ حياتهم، وقد قضوها بين الزنازين، يتناوب عليهم جلاوزة لا يخافون الله تعالى، يذيقونهم أصناف العذاب شتى، ويهينون كراماتهم الآدمية، حتى لم يعد يشعروا ببشريتهم، وقد قالوا لي في برنامج “حراك” وعلى الهواء مباشرة، إن بعضا منهم كان يستفتي بجواز الانتحار، للتخلص من العذاب الذي هم فيه.
تخيل أيها المفتي أو المحرض، لو كان أحد هؤلاء المسجونين أو الذين تم إعدامهم، هو ابن لك أو أخ، كيف سيكون موقفك وقتذاك؟ وأية مشاعر ستتملكك؟ سيجيب البعض، إن أولئك الشباب باعوا أنفسهم لله، واشتروا الآخرة ولا يفكرون بالدنيا. نقول لهم: حسنا، ونعم البيع الذي زكاه الله من فوق سبع سماوات، وأنزلها آيات تتلى ليوم الدين، ولكن في ساحة واضحة المعالم، وراية جهاد لا اختلاف عليها، يدعو لها ولي الأمر الذي في عنقك له بيعة، أما والأمر بما نراه ونسمعه، سعوديون متوزعون بين “داعش” و”النصرة” وبقية الطوائف هناك، فوالله لأخشى أن تذهب أرواحهم بددا، ويتحملها هؤلاء المفتون الذين عميت عليهم المعالم.
كم أتمنى أن يعرض ذلك المشهد في أقنيتنا الفضائية، كي يرى المجتمع بأسره أي مصير ينتظره أبناؤنا بتلك الجبهات، وليخاصم المجتمع لا الدولة مفتي الفتنة هؤلاء.”





مسؤول بأرامكو يمنح 25 ألف ريال لـ"أم نورة" التي رفضت بيع برقعها لأوروبية

منح مسؤول بشركة أرامكو السعودية مبلغ 5 آلاف يورو أي ما يعادل أكثر من 25 ألف ريال، للمواطنة "أم نورة" التي رفضت بيع برقعها لامرأة أوروبية مقابل ألف يورو، وذلك تقديراً لموقفها.

وكان مدير عام الإنتاج بشركة أرامكو بالمنطقة الجنوبية، بدر القدران، يتجول مع عدد من زملائه في مهرجان إثراء المعرفة الذي تنظمه أرامكو حالياً في الأحساء، فأبلغه أحدهم أن السيدة التي تناولت وسائل الإعلام قصة رفضها بيع برقعها لامراة أوروبية، تجلس بين النسوة اللاتي يبعن الأطعمة الشعبية بالقرية التابعة للمهرجان.

وبحسب "عكاظ"، بادر القدران بسؤال أم نورة عن سبب رفضها بيع برقعها رغم معاناتها المادية، فأجابته بأنها كانت تمثل وطنها ولم ترغب في القيام بتصرف يسيء له، رغم أن المبلغ كان مغرياً، مضيفة بأنها خشيت أن تسيء الأوروبية استخدام البرقع، فأعجب القدران بتصرف المواطنة "أم نورة" وقدم لها ما يساوي خمسة أضعاف ما عرضته عليها المرأة الأوروبية.

جدير بالذكر، أن أم نورة وهي مواطنة من الأحساء، كشفت مؤخراً أنها رفضت عرضاً من سيدة ألمانية لشراء برقعها بـ 1000 يورو، خلال تمثيلها المملكة في إحدى المناسبات ببرلين، مبينة أن رفضها كان لإحساسها أن تفريطها في برقعها هو تفريط في هويتها.





هدية الـ"لرولز رايز" لـ"مرعي".. كانت "مجرد مقلب" من أصدقائه!



أكَّد نجم الكيك "مرعي"، أن الخبر الذي انتشر حول حصوله على سيارة "رولز رايز"، هدية من الأمير الوليد بن طلال، كان مجرد مقلب من أصدقائه.

وغرد مرعي عبر حسابه في "تويتر" قائلاً: "طلع الموضوع مزحه ومشوها عليّ الله يسامحهم، صح إني فرحت والنوم ما جاني يومين، لكن العافيه خير منها الحمد لله".

ووجه مرعي اللوم لأصدقائه، كونهم سببوا له إحراجاً شديداً بسبب هذه المزحة، التي لم يكن لها أي داع، حيث قال: " شكراً لكم يا أصدقائي الأوفياء بالمزح اللي ماله داعي أحرجتوني.. الله يسامحكم".

وكان مغردون على موقع التواصل الاجتماعي، تناقلوا أمس الإثنين، خبراً يفيد بحصول مرعي على "رولز رايز" هدية من الأمير الوليد، وأكّد مرعي حينها الخبر عبر حسابه مرفقاً صوراً له بجوار السيارة، إلا أنه عاد لينفي ويؤكد أنه اكتشف أن الأمر كان مجرد مقلب من أصدقائه.







ماذا قال المستشرق الانجليزي "بالقريف "عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قبل156عاما؟

 

: حول اقتفاء تراثنا الشعبي في كتب الرحالة الغربيين كشف تقرير أعده سعود المطيري ونشرته صحيفة الرياض وضع هيئة الأمر بالمعروف والنه عن المنكر في ذلك وقت .وقال المطيري :في الفترة التي وصل بها المستشرق الانجليزي بالقريف لمدينة الرياض سنة 1279 ه كان جهاز(هيئة الأمر بالمعروف) بالإضافة لمهامه الرئيسية يؤلف مجلس الدولة الحقيقي من خلال اجتماعه الأسبوعي كل اثنين وخميس بالإمام فيصل بن تركي لمناقشة المسائل المتعلقة بالحرب والسلم والتحالف ويتلقى كافة المسائل الهامة الأخرى لإقرارها أو تعديلها ويحظى بثقة وقبول كبير من أصحاب القرار ومن شريحة أخرى من المجتمع الذي بدأ يستشعر أهمية وجوده في القضاء على المنكرات وضبط السلوك العام وهي أمور لم يستطع بالقريف تجاهلها رغم موقف العداء الذي ظهر جلياً من خلال وصفه لهذه الجماعة وممارساتها بأقذع العبارات وأشدها قسوة ولكنها تظل بالنسبة لنا ردود أفعال طبيعية من مستشرق اعترف في إحدى مقدماته للبريطانيين أنه جاء بتمويل من لويس فرنسا لتحقيق أهداف اليسوعيين ونشر الديانة النصرانية في بعض مدن الجزيرة لتحقيق الهدف الرئيسي وهو ربط حياة الشرق بالغرب إذ يقول استكمالًا لما بدأناه في حلقة ماضية نقلًا عن كتاب ( روايات غربية عن رحلات شبه الجزيرة ) في عرض حديثه عن نشأة الهيئة:

يلتزم هؤلاء المتعصبون بارتداء زي بسيط يخلو من مظاهر الزينة والتكلف ولا يحملون السيوف لأن في حملها إشارة إلى السلطة الزمنية فهي رمز من رموز الجندية - ولكنهم يستعيضون عن ذلك بعصا طويلة يحملها كل منهم وترمز هذه العصا إلى الصبغة الرسمية للوظيفة التي يؤدونها. يضاف إلى كل ذلك أنهم يجوبون الشوارع في خطى وئيدة - تميزهم عيونهم التي تنظر إلى الأسفل وأصواتهم الخفيضة, ولباس الرأس الذي يتدلى حتى يغطي الجبهة من دون أن يكون له رباط رأس ( عقال ) وجاذبية سلوك, وسائر هذه الصفات التي يمكن ان تدلك منذ الوهلة الأولى على تميزهم عن عامة الناس. أما أحاديثهم فهي خليط من تلاوة الآيات الكريمة التي تدل على التقوى – تجدهم يرفعون أصواتهم كل نصف دقيقة على الأقل في مناسبة أو من دون مناسبة بكلمات تدل على وحدة الإله. ونجد انتشار هذه الظاهرة الأخيرة في أوساط المثقفين أكثر مما نجدها في أوساط العامة.

يذرع هؤلاء المدعية ( الدعاة ) البلدة من شارع إلى شارع, أو قد يدخلون البيوت خلسة للتأكد مما يحدث فيها, ولا يتورعون عن فرض عقوبة الجلد في الحال على كل متلبس مهما كان شأنه وإذا هجس الواحد منهم بأن قوته غير كافية لتنفيذ العقاب, فسرعان ما ينادي على المارة أو العبيد الذين يهرعون لمساندته, فيلقون بالمذنب أرضا ليؤدبه المتعصب كيف يشاء وأكثر ما تمارس عقوبة الجلد على المتقاعسين عن أداء الصلاة جماعة, إذ يقوم مسؤول الحي برفقة من الأتقياء بدهم منزل المتخلف عن الجماعة , ولا يجرؤ أحد على منعهم, فيعظونه ثم يجلدونه. أما إذا صادف ان كان رب البيت المعني غائبا عنه أو غير موجود, فإنهم يصادرون عباءة تخصه أو سيفاً أو غير ذلك من ممتلكاته, ولا يرد اليه الا بعد أن يبرهن بعد عدة أيام على أنه واظب على أداء الصلاة جماعة.
ويمضي بالقريف إلى القول: إن من يحاول معارضة هذه الجماعة بالقوة أو إذا عنّ له أن يرفع يده في وجه هذا الشخص المقدس, فإنه سيلقى عنتا في المعاملة. ويستطرد بعد ذلك ليقول إن الجرائم العظمى مثل الشرك أو الكفر المعلن أو الجرائم التي تستدعي عقوبتها ( البتر المباشر ) فإنها تحال إلى مجلس الإمام القضائي.
يفترض أن تؤدي هذه السلطة القوية الممنوحة لهذه الجماعة المؤيدة بالدعم الكامل من الحكومة ذاتها, إلى تنظيف المجتمع وتطهيره من الموبقات وخاصة أنه قد أصبح لهذه الجماعة التي أسست في الرياض جذور وفروع , وقويت واشتد أمرها. فالوظيفة العامة لم تعد تحمي صاحبها من العقاب ولا نبل النسب يمكن أن ينأى به عنه, ولذا فقد أصبحت هذه المؤسسة تعالج الخصومات السياسية والخاصة, وتحكم فيها بجلد أحد المقربين من الإمام ذاته, عند باب القصر لأنه نفث نفثة واحدة من دخان التبغ , ولم يستطع فيصل أن يتدخل في الأمر, أو لعله لم يشأ أن يتدخل لإنقاذه من تلقي خمسين جلدة في جريمة لا تكاد تزيد عقوبتها على خمس عشرة جلدة. أما رئيس الوزراء السابق المحبوب, فقد تعرض لعقوبة مماثلة بذريعة مماثلة, قبض على هذا الرجل حين خرج من القلعة قاصدا منزله وطرح أرضاً, وأنزل به عقاباً قاسياً أدى إلى وفاته في اليوم التالي. ثم يتساءل بالقريف: إذا كان هذا هو العقاب الذي يمكن أن ينزل بالشخصيات في إدارة الدولة, فماذا يمكن الجناة العوام توقعه.؟. إن الضحايا كثر والأطراف التي بترت أو كسرت أكثر من أن تحصى ( لعلة يشير إلى تنفيذ حد السرقة).

إن التدخين ما عاد يمارس في الشوارع. وإن المساجد غصت بزوارها فقد برهنت الممارسات التي جرت في غضون عدة أسابيع أنها ناجعة حتى إنها نالت إعجاب الزعيم الأول وقام هؤلاء الشيوخ (مسلحين) بالعصي والقرآن إلى الأقاليم وحققوا أميز النتائج في القرى والمدن وساد الإصلاح العارض وسدير والوشم واليمامة بسرعة فائقة وانتظمت كلها على شاكلة الرياض.






فيديو| 30 مليون ريال لعتق رقبة سعودي متهم بجريمة قتل

صورة مصغرة


انتشر على تويتر هاشتاغ #عتق_رقبة_ياسر_الشمري وبلغ عدد التغريدات فيه حوالي 24 ألف تغريدة، كما نشر فيديو تحت عنوان صرخة أم ياسر تدعو فيه والدة الشاب ياسر الشمري الناس إلى المساهمة لإنقاذ حياة ابنها من خلال أبيات من الشعر.

وقبل حوالي ثلاثة أشهر انطلقت حملة جمع تبرعات في منطقة الجوف في السعودية أملا بالوصول لمبلغ 30 مليون و400 ألف ريال المطلوب لعتق رقبة الشاب السعودي والمحكوم عليه بالقصاص في جريمة قتل.
تجري الحملة في سباق ضد الساعة إذ أن تاريخ تنفيذ الحكم حدد في 21 مايو/أيار المقبل.

وقبل ثلاث سنوات طعن ياسر الشمري (21 عاما) بالسكين شابا ثلاثينيا من قبيلة الشرحان يدعى زيد سعود البيالي، فأصابه في مقتل.
ملايين الدولارات

وقدم ياسر إلى القضاء الذي يرى بأن الشاب ارتكب جريمته متعمدا وحكم عليه بالقصاص وقررت المحكمة تنفيذ حكم الاعدام في 21 شهر مايو/ أيار المقبل.

ولا يقبل الحكم الطعن فيه بحيث لم يبق أمام عائلة ياسر إلا التوجه لعائلة الضحية لالتماس تنازلها، وطبقا للقانون السعودي المستند إلى الشريعة الاسلامية فإن تنازل أهل الضحية يوقف حكم الإعدام، وطلب أهل الضحية 30 مليون و400 ألف ريال (8 ملايين دولار) للتنازل وعتق رقبة الشاب المسجون بحسب شبكة بي بي سي الإخبارية.

وقال محمد جزاع الاسلمي وهو عضو في حملة التبرع لجمع مبلغ الفدية لبي بي سي “إن العائلة طلبت في البداية مبلغ ثمانين مليون ريال وبعد محاولات خفض المبلغ إلى 30 مليون و400 ألف ريال إضافة إلى اشتراط انتقال ياسر وعائلته إلى خارج الجوف بعد إطلاق سراحه.”

لكن المبلغ كبير كما يقول الاسلمي، وهو “أكبر مبلغ فدية في تاريخ السعودية وليس في طاقة العائلة التي تكسب 2000 ريال شهريا ولا في مقدور قبيلته دفعه وأن الحملة جمعت حتى الآن حوالي 2 مليون ريال.”

وشرح أن “مبلغ الفدية قفز تدريجيا في الأربع سنوات الأخيرة من مليونين إلى 7 ملايين ثم 14 مليونا وأخيرا إلى عشرين مليونا قبل أن يصل إلى 30 مليونا. وهذه المرة الأولى التي يصل فيها المبلغ إلى هذا الحد.”
ويأمل أعضاء الحملة أن يصل نداؤهم إلى الأمراء والتجار وكل من بإمكانه أن يدفع المبلغ لعتق رقبة ياسر وهو الابن الوحيد بين أخواته.

وأضاف الأسلمي أن “صدى الحملة انتقل من الجوف إلى جميع أرجاء السعودية وحتى إلى الكويت التي امتدت إليها الحملة، وأن الأمل معلق على المقتدرين مثل الأمير الوليد بن طلال أو آل مكتوم أو آل نهيان الذين سبق وأن قدموا مساعدات في مثل هذه الحالات.”

ويشارك في الحملة شخصيات مختلفة من صحفيين وشيوخ قبائل، كما وجه 24 شاعرا رسالة دعما للحملة، باعتبار الشعر وسيلة مهمة في السعودية لنشر الحملة وحث المقتدرين فيها وفي منطقة الخليج على المساعدة.”
وتعيش عائلة ياسر في ظروف نفسية صعبة تزداد صعوبة مع اقتراب موعد تنفيذ الحكم وهزالة المبلغ الذي تم جمعه.

وقالت أم ياسر لبي بي سي إن ” ياسر كان طالبا في الجامعة وبسبب ظروف العائلة اضطر إلى تركها والالتحاق بوظيفة عسكرية لمساعدة الأسرة. وكان شابا بلا مشاكل إلى وقت تلك المشاجرة التي قلبت حياته وحياتنا.”

وأضافت أم ياسر ” أسأل أهل الخير بالتدخل لإنقاذ حياة ياسر. أنا أعيش جحيما وكل يوم يمر يفقدني الأمل بأنني سأستعيد ابني حيا.”
فيديو






بالفيديو.. الشاب السعودي "العائد للحياة" يروي تفاصيل الأيام التي قضاها في البئر

روى المواطن الذي سقط في بئرٍ عمقها 20 متراً بأحد الأماكن البرية بمحافظة المزاحمية التابعة لمنطقة الرياض، وظل فيها لأكثر من ثلاثة أيام، تفاصيل الأيام التي قضاها، ونجاته من الثعابين الموجودة داخل البئر، قبل إخراجه بواسطة الدفاع المدني.

وقال المواطن ويدعى بدر الباز، في حديثه مع قناة "العربية"، إن العناية الإلهية أنقذته، عندما دل عليه كلب أحد رعاة الأغنام القريبين من البئر، حيث سمع الراعي أصوات استغاثته وهو في البئر، فقام بإبلاغ الدفاع المدني، الذي حضر بدوره وأنقذه بعد أن فقد الأمل وأيقن بالموت.

وكان الدفاع المدني تلقى بلاغاً مساء السبت الماضي، حول سقوط أحد الأشخاص داخل بئر في أحد الأماكن البرية بالمزاحمية، وتحركت فرق الإنقاذ والإسعاف، حتى أخرجت الشخص المحتجز من البئر وقدمت له الإسعافات الأولية قبل نقله إلى المستشفى.
فيديو




بالفيديو.. مسن يردد الأذان أثناء تنويمه بالعناية المركزة


تواصل – متابعات:
شغل قلبه دائما بذكر الله، فثبته الله أثناء معاناته مع المرض في غرفة العناية المركزة.

هذا هو حال مؤذن مسن انتشر مقطع مصور له على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يردد الأذان بصوت خافت، أثناء تنويمه بغرفة العناية المركزة.

الفيديو الذي لم يُعرف تحديدا مكان تصويره، لاقى إعجابًا كبيرًا من قبل نشطاء مواقع التواصل، الذين دعوا للمؤذن بالشفاء.
فيديو





ماجد عبدالله: كارينيو ليس مدربا .. ودخل (جينيس) بإجازاته ومجاملات
قووول اون لاين


ألمح الكابتن ماجد عبدالله نجم النصر الدولي السابق والمحلل بالقناة الرياضية إلى عدم ملاءمة استمرار الأورجواني دانيال كارينيو مدرب فريق النصر، مشيرا أنه مدرب متسامح وغير انضباطي وضرب رقما قياسيا في الإجازات تدخله موسوعة (جينيس).

وقال لدى تحليله مباراة أمس بين النصر والتعاون: "مدرب يسمح بتأخر اللاعب عن التدريب 45 دقيقة من الساعة السادسة إلى السابعة إلا ربع، ويمنح اللاعبين إجازات خلال الموسم لدرجة أنه سيدخل موسوعة جينيس، هذا يدل على أنه ليس من طينة (المدرب الفني)، ولكن الوقت لا يسمح بالحديث عن بقاءه من عدمه في وسط هذه الأفراح.

واعتبر تعامله (النفسي) مع اللاعبين من أهم عوامل نجاحه.

وعبر ماجد عن فخره بما حققه النصر هذا الموسم من نجاحات ذهبية بطلا لكأس ولي العهد والدوري، بقيادة الأمير فيصل بن تركي وتقديم نجوم جدد، وعبر عن اعتزازه الكبير بما يشاهده في الملاعب من حضور جماهيري للنصر، ورد على تحية الجماهير بما يجسد علاقته الأبدية معهم. وشدد على أنهم وقود النصر في كل الأحوال.

ومما يشار إليه أن ماجد في تصريحات متعددة أكد أن المدرب كارينيو غير مناسب في المرحلة المقبلة وأمامه الكثير من الاستحقاقات القوية بما يتطلب مدربا كبيرا وقوي ا.





البلطان ردا على الدوسري :هل تريد أن نلعب لأجلك؟..أنت خسرت البقاء فلا تخسر الأخلاق

 

: رفض رئيس نادي الشباب، خالد البلطان، الاتهام الذي ساقه عبدالعزيز الدوسري، رئيس نادي الاتفاق، في تصريح له نشره موقع العربية نت حول مؤامرة الشباب والاتحاد لإسقاط ناديه إلى دوري الدرجة الأولى بعد هزيمتهما أمام العروبة ونجران في الجولة الأخيرة من منافسات دوري جميل للمحترفين.

وقال البلطان : "أؤكد أنه لا مؤامرة لإسقاط الاتفاق، وكلامه مردود عليه.. وأسأل الدوسري: على مَنْ تسوق هذا الكلام؟ هل هو تبرير لهزيمتك وخروج نادٍ عريق مثل الاتفاق من دوري جميل؟ أنت المسؤول الأول والأخير يا عبدالعزيز عن هبوط فريقك وليس نادي الشباب، فنحن نلعب وفق خطط مدربنا الفنيّة وواجهنا العروبة بخليط من صف أول وصف ثانٍ، وهذا قرار فني بحت، وهذا يحدث في جميع الفرق العالمية التي لا تريد أن تخسر لاعبيها، ونحن لا نريد أن نخسر بقية اللاعبين مثلما فقدنا عبدالله الأسطاء بسبب الإصابة، أو بسبب بطاقة ملونة قد تؤثر على الفريق بكأس الملك، ونحن في نادي الشباب لن نلتفت لمن يهبط أو من يبقى، وأقول: أنت خسرت البقاء يا عبدالعزيز فلا تخسر الأخلاق".

وتابع: "هل تريد أن نلعب لأجلك؟ نحن لسنا مستعدين على الإطلاق، وأنت أساساً لم تخدم فريقك وبقيت 25 مباراة وفريقك يعاني والكل يتحدث عن هبوط الاتفاق، وأنت لم تعمل أي شيء تجاه ذلك؟ هل تريد أن يغامر الشباب بحظوظه بكأس الملك وكأس آسيا لأجلك، وأنت بالأساس لم تهتم، إلا إذا كنت تريد أن نهزم لك العروبة والاتحاد يهزم نجران، فلتبلغنا قبل بداية الدوري بذلك.. وتقول لنا من يمتنع عن خدمتي سأغضب عليه".

وأضاف: "وردني خبر بأنك لم تحضر مباراة الأهلي، وهي المباراة المصيرية التي تحدد بقاء فريقك، فكيف تطالب الآخرين بأن يعملوا لأجلك؟".

وزاد البلطان: "الأمر الآخر، سمعت أنك لم تحضر تمارين فريقك خلال الأسبوع الأخير، فكيف يتغيب رئيس نادٍ عن الجلوس مع لاعبيه وتحفيزهم، وتأتي وتطالب الآخرين بأن يغامروا بكل طاقاتهم لأجلك.. وحقيقةً لم يتبقَ سوى أن تطالبنا بصرف مكافآت فوز للاعبي الاتفاق".

وعاد رئيس النادي العاصمي للتأكيد على أن فريقه لعب وفق ما طلبه المدير الفني عمار السويح، قائلاً: "نحن لعبنا بحسب رؤية المدير الفني، وأعتقد أنك أنت لم تكن أميناً مع نفسك وجمهورك ولاعبيك، فلا تشرك الآخرين في أخطائك، وأنا أؤكد أن هبوط الاتفاق أمر مؤلم للرياضيين ككل، وبرأيي أنك أنت المسؤول الأول، وكرياضي أحمّلك المسؤولية، والتطرق للمؤامرة هو شماعة للهروب من الأخطاء التي ارتكبتها؛ لأن هذا النادي يهم الجميع وليس جمهوره فقط".

ووجّه رئيس النادي العاصمي عدة أسئلة لنظيره الاتفاقي، قائلاً: "لماذا تضع نفسك في موقف الهبوط؟ ولماذا ينزل الاتفاق لهذا المستوى؟ ولِمَ لَمْ تفز في مباراتك الأخيرة أو تتعادل، وهل تريد الأندية الأخرى أن تفوز في مبارياتها حتى تضمن البقاء في حالة هزيمتك؟ المفترض أن يكون الاتفاق في فرق المنافسة نظراً لما يملكه من إمكانيات، وعلى سبيل المثال كلنا نرى التعاون كيف يلقى احترام الجميع نظير مجهوداته بالدوري.. وأنا أقول إن كلامك غير أخلاقي وغير رياضي، وأنت من يستحق أن يحقق معه ويعاقب على ما ذكرته.. ولعلم الدوسري فإن الفرق في كأس العالم تلعب مبارياتها الأخيرة بالمجموعات بالصف الثاني عندما تضمن التأهل للدور المقبل".

ورجع الرئيس الشبابي للحديث عن مباراة العروبة، موضحاً: "نحن سعدنا بأن نخوض تلك المباراة دون ضغوط حتى نريح اللاعبين المرهقين، وهذ بيت القصيد، وبالنسبة لي فإن تصرف الإدارة والإدارة الفنية كان تصرفاً رياضياً بحتاً وسليماً، وفق أنظمة رياضية متعارف عليها.. أما غير الرياضي فهو مثل هذا التصريح".

ولم يتوقف البلطان، ووجّه كلامه إلى الدوسري من جديد، وقال: "أنت صديق وأنا مُحبّ لك، فاعمل بجد لعودة الفريق البطل من جديد إلى دوري جميل، واترك الشماعة وتحميل الآخرين الأخطاء، فمرة تقول مؤامرة، وأخرى الجمهور، وتقول إن هناك مؤامرة ضدي، وتحمّل اللاعبين الخطأ.. وبالنهاية تقول الاتفاق يستحق الهبوط.. فمادام الفريق يستحق الهبوط (وش تبي بالناس؟)، نحن لسنا مسؤولين عنك، لماذا لم تؤمن موقف الاتفاق منذ فترة مبكرة؟ والسؤال الأبرز: لماذا الاتفاق لا ينافس؟! المفروض أنه ينافس بناءً على كتيبة اللاعبين الذين يمتلكهم، فهذه مسؤوليتك وعليك تحملها وتكون شجاعاً".

وتابع: "أعود وأكرر أنني لو لعبت أمام الفيصلي أو نجران أو حتى الاتفاق لن أدخلها إلا بالصف الثاني، في مباراة مثل هذه لا تقدم أو تؤخر، وأعتقد لو أن الاتفاق من لعب ضدنا ونحن بالصف الثاني وفاز علينا لما نطقت بأي كلمة، لكن لأنك هبطت أصبحت تخطّئ الآخرين، وأقول لك مشاكلك حلها بعيداً عنا".

وختم البلطان حديثه قائلاً: "ماذا سأستفيد من بقاء العروبة أو هبوط الاتفاق؟! كلهم أندية وطن، ونضع لهم معياراً وحيداً، والشيء الذي أريد أن أؤكده أن نادي الشباب حريص على المنافسة الرياضية السليمة، وأثبتنا ذلك في هذا الموسم بأننا لا نعمل لمصلحة أحد وإنما لمصلحة الشباب فقط.. ولا أعتقد أننا نحتاج لترديد مثل هذا الكلام، لأننا سنظهر وكأننا نساير هذه الأصوات، فنحن فوق الشبهات ونادينا رمز من رموز المنافسة الشريفة".





من الراشد إلى الدوسري : ارحل فوراً

 

تحرك أعضاء شرف نادي الاتفاق لإقالة مجلس إدارة النادي على خلفية هبوط الفريق الأول لكرة القدم إلى دوري ركاء لأندية الدرجة الأولى للمحترفين أمس الأول، حيث سارع عدد كبير من الشرفيين تقدمهم رئيس هيئة أعضاء الشرف عبدالرحمن الراشد إلى عقد اجتماع عاجل أمس توصلوا فيه إلى ضرورة إبعاد الإدارة الحالية، وتجهيز إدارة جديدة تتكون من أسماء شابة برئاسة عضو شرف النادي خالد الدبل.
و شن رئيس هيئة أعضاء الشرف في نادي الاتفاق، عبدالرحمن الراشد هجوما لاذعا على إدارة ناديه في أول ردة فعل رسمية بعد هبوط فارس الدهناء إلى دوري ركاء لأندية الدرجة الأولى للمحترفين. وقال الراشد بحسب صحيفة «الشرق»: الوضع لم يعد يحتمل ويجب على إدارة عبدالعزيز الدوسري أن ترحل فورا وليس هناك ما يدعو لاستمرارها».

وكشف عبدالرحمن الراشد أن توجه هيئة أعضاء الشرف للنادي في الوقت الحالي هو تغيير الإدارة الحالية، متوقعا أن يحدث ذلك خلال الأيام القليلة المقبلة، وأوضح: «هؤلاء الشباب قادرون على انتشال الفريق وبث روح الحماس والعطاء في نفوس اللاعبين، والنهوض به مجددا وعادته إلى موقعه الطبيعي ضمن الأندية الكبيرة»، مبينا أن هذه الأسماء الشابة يقف على رأسها خالد الدبل الذي عده من الكفاءات المشهود لها في المنطقة الشرقية، وفي نادي الاتفاق تحديدا.
وأضاف رئيس هيئة أعضاء شرف نادي الاتفاق:» ليس هناك أي نقاش مع الإدارة الحالية، فهي مطالبة بالرحيل وجميع ما يمكن أن نناقشه معها، سبق وأن تحدثنا به سابقا، ومع الأسف لم يصغوا على الاطلاق، ونصحنا الإدارة ولم يؤخذ برأينا نهائيا، والنتيجة هي هبوط كبير الشرقية مصاف أندية دوري ركاء الذي لا يليق بالاتفاق بكل تأكيد».

وعن دعم أعضاء الشرف للاتفاق هذا الموسم، قال الراشد: «تم دعم إدارة النادي بـ 23 مليون ريال كميزانية للفريق، ومع الأسف لم يستفد من هذه الميزانية سواء في التعاقد مع لاعبين ومدربين أو في التحضير لمنافسات الموسم»، مشيرا إلى أن أعضاء الشرف رشحوا عضو مجلس الإدارة عبداللطيف الزهراني بأن يكون مشرفا على فريق كرة القدم ولكن الرئيس مجلس الإدارة عبدالعزيز الدوسري لا يريد ذلك، وغيرها كثير، ولكن مع الأسف مجلس إدارة الاتفاق لا يوجد به سوى عبدالعزيز الدوسري.

وشدد الراشد على أن الاتفاق لن يستعيد توازنه ويعود إلى وضعه الطبيعي إلا برحيل الإدارة الحالية، وأبان: «ليس هناك أي حلول، فالفريق هبط إلى دوري الدرجة الأولى ونحن لن نرضى بهذا الشيء، ويكفي الاتصالات والرسائل التي انهالت على هاتفي من قبل الاتفاقيين الذين يشتكون ما يحدث للفريق ويطالبون بالحلول السريعة التي لن تكون إلا برحيل إدارة النادي دون أي نقاش».





مشاجرة جماعية بين ممرضين ومرضى نفسيين في «أمل عرعر»

تمكنت الدوريات الأمنية في شرطة منطقة الحدود الشمالية من السيطرة على مشاجرة جماعية نشبت بين عدد من المرضى والممرضين المناوبين مساء أمس الأول في مستشفى الأمل والصحة النفسية بعرعر.

وفي التفاصيل بحسب المعلومات الأولية التي كشفت عنها مصادر خاصة لـ «الشرق» أن غرفة عمليات الدوريات الأمنية تلقت بلاغاً يفيد بوجود مشاجرة وفوضى واعتداء على ممرضين من قبل عدد من المرضى يصل عددهم لخمسة مرضى، وعلى الفور باشرت عدة فرق من الدوريات الأمنية، وسيطرت على الوضع في وقت قياسي قبل أن تتطور المشاجرة.

وأوضح لـ «الشرق» المتحدث الرسمي في صحة الحدود الشمالية فهد الشمري أنه بعد زيارة عائلية لأحد النزلاء في المجمع من قبل أحد أقاربه حدثت مشاجرة بين النزيل وقريبه الزائر له نتيجة لمشكلات عائلية بينهما.

وأضاف الشمري «تدخل الطاقم الطبي وأفراد الأمن والسلامة في المجمع، وتمت السيطرة على المشكلة، وقد قرر الطبيب الاختصاصي المناوب خروجه من المجمع الطبي بطلب من النزيل وبموافقة ذويه».






"إثيوبية" تطعن معلمة وتقضم قدم والدها والجار يسيطر عليها


فاجأت عاملة إثيوبية، مواطنة "معلمة"، في حائل، عند دخولها مطبخها بتهجمها عليها وبيدها سكين محاولة طعنها، إلا أن المعلمة قاومتها بعد تعرُّضها لطعنةٍ بسيطةٍ أسفل الظهر، وعند سماع والد المعلمة (90 سنة)، الشجار بين ابنته والعاملة، تثاقل على نفسه للوصول للمطبخ، ولم يسلم من مهاجمة العاملة التي هجمت عليه بأسنانها لتصيبه في قدمه بجروح ظاهرة.

وأوضح شقيق المعلمة، أن أحد جيران العائلة، سمع الشجار الحاد بين المُسِن وابنته والعاملة، فدخل المنزل وأحكم قبضته على العاملة، وإبلاغ الشرطة التي باشرت الحادثة وتحفظت على العاملة.

يُذكر وبحسب العائلة، أن العاملة على كفالة شقيق المعلمة، الذي كان قد أحضرها لمنزل والده قبل نحو أسبوع، وكانت ملازمة للاستغفار والصلوات وصيام الإثنين والخميس، إلا أن سلوكها تغيّر منذ وقتٍ قريبٍ لأسبابٍ غير واضحة، وأصبحت تتمنى الموت وتهاجم أيّ شخصٍ يقترب منها.





ضبط مواطن كسر سيارة مقيم وسرق 28 ألف ريال

ألقت شرطة منطقة المدينة المنورة القبض على متهم تمكن من كسر زجاج سيارة مقيم وسرق منها مبلغ 28 ألف ريال، وعدد من الوثائق وفور تلقي البلاغ شكلت الشرطة فريق بحث وتحر وتمت الإطاحة به.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام إن مركز شرطة العوالي التابع لشرطة منطقة المدينة المنورة تبلغ من قبل مقيم يمني الجنسية عن سرقة المبلغ المذكور، و( 107) رخصة إقامة و(4) جوازات سفر و(127) بطاقة تأمين صحي وجهاز جوال من داخل سيارته أثناء وقوفها أمام منزله.

وأشار إلى أن المتهم قام بكسر زجاج السيارة، وأنه بناءً على توجيهات مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء عبدالهادي الشهراني تم تشكيل فريق بحث وتحر من قبل المركز لجمع المعلومات، والقبض على المتهم وذلك خلال أربع ساعات، وهو سعودي الجنسية وجرى إحالته مع كامل الأوراق لفرع هيئة التحقيق والإدعاء العام.





انهال عليه بعصا خشبية حتى سقط أرضاً
ضابط كويتي يضرب آسيوياً لأنه سلك الطريق قبله


: انهال ضابط كويتي على سائق آسيوي ضرباً، بعد أن استوقفه، وأطفأ محرك سيارته وأخذ مفاتيحها؛ لأنه تجاوز وسلك الطريق قبله.

ونقلت صحيفة "الراي" الكويتية عن مصدر أمني "أن الوافد البنغلاديشي كان في طريقه إلى بيت مخدومه في منطقة الدوحة، واختلف مع ضابط برتبة نقيب على أولوية الطريق، فقام الضابط الذي كان في سيارته الخاصة باستيقاف الوافد وسحب هويته، وقام بإطفاء محرك سيارته وأخذ المفاتيح منه، ثم سحبه من السيارة وانهال عليه ضرباً مبرحاً، وبعد أن سقط الوافد أرضاً جراء الضرب قام بأخذه بالقوة في سيارته وتوجه به إلى مخفر منطقة الصليبخات، وقال بأنه عرَّض حياته وحياة الآخرين للخطر.

وقال الوافد بأن الضابط قام بضربه بعصا خشبية على أماكن متفرقة في جسده، وعلى الفور قام رجال الأمن باستدعاء كفيل الوافد وتسجيل قضية بحق الضابط؛ لتجاوزه القانون وقيامه بضرب الوافد والاعتداء عليه دون وجه حق أو صفة قانونية تسمح له بهذا الفعل الذي يسيء إلى سمعة رجال الأمن، الذين يتوجب عليهم حسن التعامل في الشارع مع المواطنين والمقيمين.

وحضر الكفيل إلى المخفر وقام باصطحاب السائق إلى مستشفى الصباح، وحصل على تقرير طبي يفيد إصاباته جراء الاعتداء الذي تعرض له ثم عاد إلى المخفر، وسجَّل قضية اعتداء بالضرب وروى السائق ما حصل له على يد الضابط بالتفصيل.

تم تسجيل قضية بحق الضابط وتمَّت إحالته على التحقيق حيث أمر المحقق بحجزه في نظارة المخفر على ذمة القضية، وتم إخلاء سبيله في وقت لاحق، وأخذت القضية مجراها القانوني؛ لحماية المواطنين والمقيمين من إساءة استخدام السلطة.





السجن المؤبد لإماراتية أجبرت خادمتها على ابتلاع مبيد حشري حتى الموت

أ ف ب- دبي
: أيدت محكمة في دبي حكماً بالسجن المؤبد (15 سنة) على إماراتية قامت بتعذيب خادمتها الإثيوبية حتى الموت إذ أجبرتها على ابتلاع مبيد للحشرات.

وإضافة إلى تهمة التعذيب حتى الموت، اتهمت المرأة البالغة من العمر (46 عاماً) بتعذيب خادمة أخرى فلبينية الجنسية بضربها وبتعذيب خادمة ثالثة من جنسية لم يتم الكشف عنها، حسب ما أفادت صحيفة "جلف نيوز". وحكم على زوج المرأة بالسجن ثلاث سنوات بتهمة مساعدة زوجته على ارتكاب جريمتها.

وذكرت صحيفة "جلف نيوز" أن المدانة "أقدمت على تجويع خادمتها الإثيوبية وأجبرتها على شرب مبيد للحشرات، ومنعتها من الحصول على العلاج بعد أن أصيبت بسبب ذلك بالتهاب رئوي أدى إلى وفاتها".

وأشارت الصحيفة إلى أن الزوج قام بدوره باحتجاز الخادمات في غرفة تابعة لمنزل الزوجين، وأقفل عليهن النوافذ.

وذكرت الخادمة الفلبينية في شهادتها أول من أمس أمام المحكمة أن ربة المنزل كانت تضربها مع الخادمتين الباقيتين بعصا، كما كانت تضرب رؤوسهن بالحائط إلى أن كن ينزفن، كما أجبرتهن على شرب مستحضرات التنظيف.

وأفادت الخادمة: "كانت تعرينا وتأخذ لنا صوراً ونحن عاريات، وكانت تهدد بإرسال الصور إلى أصدقائنا".

وأوضحت الفلبينية أن رب عملها عرض عليها مبلغاً طائلاً من المال لعدم البوح بأي شيء للسلطات، بعد أن توفيت الإثيوبية التي قالت صحيفة "ذي ناشنل" إن اسمها خديجة كامل. وسبق أن نددت منظمات حقوقية دولية عدة بوضع العمالة المنزلية في دول الخليج، كما أشارت إلى حالات تعذيب عدة.






تصوير “فيلم إباحي” بين الأهرامات يثير ضجة كبيرة في مصر



تقدم المحامي المصري مصطفى شعبان ببلاغ للنائب العام ضد كل من مدير أمن الجيزة ورئيس شرطة السياحة والآثار بمدرية أمن الجيزة ومأمور قسم شرطة الهرم ورئيس مباحث قسم الهرم، لاتهامهم بتسهيل تصوير فيلم إباحي داخل منطقة الأهرامات مما يضر بسمعة البلاد.

وأوضح البلاغ أنه قد تم تصوير أحد الأفلام الإباحية ( البورنو ) داخل منطقة الأهرامات وبتقنية عالية جدًا وفى وضح النهار، وكان ذلك بتسهيل من المبلغ ضدهم إذ أن هذة الجريمة وقعت فى الظهيرة داخل منطقة الأهرامات الخاضعة تحت حماية وتأمين المبلغ ضدهم، وأضاف البلاغ أن المبلغ ضدهم تواطؤا مع المجرمين وسهلوا لهم ارتكاب هذة الجريمة ( ممارسة الجنس الكامل ) بمنطقة الأهرامات بالجيزة بأن قاموا بإخلاء هذة المنطقة من الأشخاص وتركوا كاميرات التصوير وطاقم الإنتاج والإخراج الخاص بالفيلم الجنسى وحدهم داخل المنطقة، حيث تظهر الأهرامات الثلاثة خلف الجناه أثناء تصويرهم على مدار 14 دقيقة مدة هذة الفيلم الذى يبث على جميع المواقع الإباحية على شبكة الإنترنت.

وتقدم بأسطوانة مدمجة يظهر فيها الفيلم أنه تم تصويره بتقنية عالية وشاركت فى التصوير العديد من الكاميرات وذلك لوجود أكتر من زاوية للتصوير.

وأوضح البلاغ أن هذا الفيلم يضر بسمعة مصر العالمية ومخالفة للأخلاق ومفسدًا لها، مما يؤكد أن تصوير هذا الفيلم الإباحى تم بتسهيل من المبلغ ضدهم وآخرين من المسئولين هن منطقة الأهرامات بالجيزة، الأمر الذى يشكل فى حقهم ارتكاب جريمة تسهيل ممارسة الدعارة المؤثمة بالقانون رقم 10 لسنة 1961، حيث إنه من المقرر أن جريمة تسهيل الدعارة تتوافر بقيام الجانى بفعل أو أفعال يهدف من ورائها إلى أن ييسر لشخص يقصد مباشرة الفسق تحقيق هذا القصد أو قيام الجانى بالتدابير اللازمة لممارسة البغاء و تهيئة الفرصة له أو تقديم المساعدة المادية أو المعنوية إلى شخص لتمكينه من ممارسة البغاء أياً كانت طريقة أو مقدار هذه المساعدهإذ نص القانون رقم 10 سنة 1961 فى الفقرة الأولى من المادة الأولى على عقاب كل من حرض شخصاً ذكراً كان أو أنثى على ارتكاب الفجور أو الدعارة أو ساعده على ذلك أو سهله له و كذلك كل من استخدمه أو استدرجه أو أغواه بقصدارتكاب الفجور أو الدعارة.

ونص فى الفقرة الثانية من المادة السادسة على عقاب كل من استغل بأية وسيلة بغاء شخص أو فجوره . ثم نص فى المادة السابعة على العقاب على الشروع فى الجرائم المبينة فى المواد السابقة بالعقوبة المقررة للجريمة فى حالة قيامها . فإنه لم يشترط للعقاب على التحريض أو المساعدة أو التسهيل أو الاستغلال اقتراف الفحشاء بالفعل.





اقتربت من معدلات باريس ومدريد
دبي تصدر 15 تأشيرة سياحية كل دقيقة

خالد خليل- سبق- متابعة
: اقتربت دبي كثيراً من المعدل العالمي الفائق في سرعة إصدار التأشيرات السياحية للسياح من جميع دول العالم، بعد أن اقتربت بمعدلها البالغ إصدار 15 تأشيرة في الدقيقة الواحدة، من باريس، التي تتفوق وتتربع على قائمة أسرع المدن العالمية في إصدار التأشيرات بمعدل 23 تأشيرة في الدقيقة، ومدريد بمعدل 22 تأشيرة.

يأتي ذلك بعد أن كشف مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي اللواء محمد أحمد المري عن أن نحو 20 ألف تأشيرة سياحية تصدرها إقامة دبي يومياً.





مشاريع مولات كبرى جديدة تدعم مكانتها الرائدة
أبوظبي الأولى خليجياً و18 عالمياً بتجارة التجزئة العالمية

مجسم ياس مول أكبر مركز تسوق في أبوظبي الذي يدخل طور الاستغلال في آخر 2014(أرشيف)
الثلاثاء 8 أبريل 2014 / 13:31

ةكشف تقرير لشركة الاستشارات العقارية العالمية "سي بي آر إي" عن احتلال أبوظبي المرتبة الأولى خليجياً والـ18 ثامنة عشرة دولياً في تجارة التجزئة العالمية بإنجاز 168 ألف متر مربع من مساحات التجزئة في 2013 واستمرار الأعمال الإنشائية في 778 ألف متر مربع من مساحات التجزئة الجديدة، وفق ما نقلت صحيفة الاتحاد اليوم الثلاثاء.


5 % فقط من المساحات الشاغرة في الفضاءات التجارية الكبرىوقال التقرير إن الحيوية الكبيرة التي تعرفها أبوظبي في قطاع تجارة التجزئة العالمية مرده، المشاريع الكبيرة والهامة التي يجري تنفيذها في مناطق الإمارة مثل ياس مول على جزيرة ياس الذي سيكون جاهزاً في 2014 ومراكز تسوق رئيسية أخرى مثل كابيتال مول في مصفح والصوة بجزيرة الماريا.

مكانة عالمية
وأبرز العضو المنتدب في سي بي آر إي الشرق الأوسط نيكولاس ماكلين في بيان صحفي ما يتوفر في" أبوظبي من مساحات تجزئة ضخمة قيد التطويرفي سعيها لترسيخ نفسها بين وجهات التسوق والترفيه الرائدة" في العالم.

وأضاف ماكلين"يأتي هذا التوسع في قطاع التجزئة على خلفية النمو الاقتصادي القوي الذي تشهده الإمارات وتدفق عدد كبير من السياح والمغتربين ما رفع معدلات الإشغال إلى مستويات عالية خاصة في المراكز التجارية الكبرى التي لا تتعدى فيها نسبة المساحات الشاغرة 5% ".





مطلوب 60 إيطالية لمساعدة زوجات وبنات حاكم دبي

 

نشرت صحيفة " ذا غارديان"الريطانية تقريرا حول وظيفة غريبة بعض الشيء لصالح حاكم إمارة دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومن أبرز المواصفات المطلوبة أن تكون المتقدمة أنثى بين الـ18 والـ28 من العمر، وأن تكون جذابة، وعصرية، ومن البندقية، وتتحدث الإنجليزية، وتمتلك قدرات تسوقية لا تحصى.

وستحصل الفائزات بهذه الوظيفة، وعددهن 60، على ما يساوي 140 دولارا في اليوم، وفرصة الانضمام للشيخ محمد بن راشد في جولته الأوروبية الشهر المقبل، والسفر بطائرة خاصة، والإقامة في أفخر الفنادق.

والوظيفة تتمثل في مساعدة زوجات وبنات حاكم دبي في التسوق، واختيار أزيائهن، والتأكد من ارتدائهن أزياء تناسب النشاطات التي يشاركن بها.






دعوى لاعتبار قطر داعمة للإرهاب أمام القضاء المصري

الثلاثاء 8 جمادى الثاني 1435 الموافق 08 نيسان (أبريل) 2014
القاهرة ــ (عاجل):

حددت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين جلسة 9 إبريل لنظر دعوى تطالب باعتبار دولة قطر من الدول الداعمة والممولة للإرهاب.

وقالت الدعوى التي أقامها المحامي المصري سمير صبري إن دولة قطر تحتضن عددا من الإرهابين الهاربين من العدالة، ورفضت تسليمهم إلى مصر باعتبارهم مطلوبين من الإنتربول، واختصم المحامي في القضية كلا من أمين عام جامعة الدول العربية ورئيس الجمهورية ورئيس الوزراء.

وفي مارس الماضي، جددت وزارة الخارجية المصرية دعوة قطر إلى الابتعاد عما وصفتها بـ"السياسات والمواقف التي تؤجج الفرقة، وتفتت وحدة الصف العربي"، في أعقاب قيام السعودية والإمارات والبحرين بسحب سفرائها من الدوحة.

وقررت القاهرة الاحتفاظ ببقاء السفير المصري لدى قطر في القاهرة، منذ بداية فبراير الماضي، معتبرة أن استبقائه في مصر هو "قرار سياسي وسيادي."





بن بيه يهاجم ثورات الربيع: العنف ليس طريقا للجنة



حض الداعية الموريتانى، عبدالله بن بيه، الذى كان أحد أبرز المقربين من المرجع الروحى للإخوان، يوسف القرضاوى، على إيجاد حلول بعيدة عن العنف لقضايا الجهاد والأمر بالمعروف، مندهشًا من وجود من يقول إنه “يرتاح” لما يحدث من سفك للدماء، كما انتقد ما جرى فى الثورات العربية، وما رافقها من “تخريب وتدمير وقطع للأرحام.”

وقال “بن بيه”، فى كلمته التى خصصها لبحث قضية “التجديد الفقيه”، اليوم الاثنين، إن العصر “متغير” وكذلك “العالم والخريطة”، داعيًا إلى “إيجاد حلول لقضايا هذا العصر من سياسية واقتصادية واجتماعية”، والنظر فى قضايا مفاهيم “الجهاد والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والسلطة ومفهوم الدار، أى دار الإيمان أو الكفر، ومفاهيم جديدة اقتصادية واجتماعية، كالمرأة المتعلمة”، وضرورة وجود وصى لها.

وأضاف “بن بيه”، أن “نخبة” من العلماء من موريتانيا والمغرب ومصر والإمارات “اتحدت لتدرس الحلول المناسبة لعصرنا”، مضيفا: “بعد الثورات أصبح السؤال أمامنا ماذا يحدث وقد حصل ما حصل؟ تخريب وتدمير وقطع للأرحام وقتل للبشر والقدرة على ذلك.”

وتابع “بن بيه” بالقول: “حدثت انشقاقات أيديولوجية من طهران إلى لبنان، متسائلا “هل ما حدث من انشطارات وتفجيرات هو ما يجب أن يحدث؟ أم كان يجب إيجاد الحل عبر مقاربات أخرى؟”، مضيفا أن هذه الأسئلة دفعته إلى الطلب من “الفلاسفة والنخبة المثقفة لإنتاج مشروع حتى لا ننتظر المرور بما مرت به أوروبا 200 سنة، وكى لا نعيش فكر من يروجّ أن التدمير يؤدى إلى التعمير”، وفقا لما نقل موقع سي ان ان عن الإذاعة الموريتانية الرسمية.

وأضاف رجل الدين الموريتانى البارز: “الحسم الآن ليس ممكنا لوجود أسلحة تبيد البشرية، ووجود إعلام أشد من السيف، فأصبحت السلمية ليست سلمية، لأن الشرر يتطاير منها، فى هذه المؤتمرات لم نصل إلى جواب لكل الأسئلة، وننوى إقامة لجنة حكماء من الأمة الإسلامية، توضح أن العنف ليس طريقًا للجنة، ويجب على الفقهاء تبيين أن طريق الجنة هو السلام والمحبة فى الله” على حد قوله.





إعلامية قطرية تقاضي "خلفان" ....وتكشف الاسباب!


 
: أعلنت الإعلامية القطرية د.إلهام بدر السادة أنها رفعت قضية ضد ضاحي خلفان تميم - نائب رئيس الشرطة والأمن العام بإمارة دبي – على خلفية تغريدات له احتوت على "تهديد وترويع".

وفي رد على سؤال لها من أحد المغردين سألها فيه "هل صحيح قمتي برفع قضية جنائية ضد ضاحي خلفان بالتهديد والترويع؟"

وقالت د. إلهام من حسابها الرسمي على "تويتر": "نعم رفعت على المُتهم المذكور قضية مستندة إلى حقي الذي كفله القانون المعمول به في قطر والإمارات وهو حق مكفول لكل مواطن ضد التهديد".

وتابعت: "جميع القوانين تُجرم التهديد والترويع للآمنين، ليس على المستوى الجسدي فقط، ولكن حتى على المستوى المعنوي". 

ومن جهه اخرى أكدت الإعلامية القطرية د. إلهام بدر في تصريحات بحسب موقع "بوابة الشرق" تمسكها بحقها في مقاضاة ضاحي خلفان تميم - نائب رئيس الشرطة والأمن العام بإمارة دبي – جنائيا وفق المادة ٣٢٥ من قانون العقوبات القطري بعد "تهديده الواضح والصريح بالإستيلاء على الدوحة"، و"ترويعه للآمنين".
ودعت د. إلهام جميع من تضرر من هذا التهديد وطاله في نفسه أو فيمن يهمه أمرهم التعامل مع الموضوع بشكل حضاري كفله القانون ونظمه لمنع الترويع والإرهاب عن الناس.
وعن سبب مقاضاتها لضاحي خلفان، والتهمة التي وجهتها ضده في الشكوى، قالت: " استنادا إلى الحق المكفول قانونا فإن الدعوى المرفوعة ضد ضاحي خلفان تتعلق بالتهديد الواضح والصريح بالإستيلاء على الدوحة، وفي هذا تهديد صريح للآمنين تجرمه قوانين العقوبات في كل من قطر والإمارات بمواد محددة".
وأردفت قائلة : " وحيث إن التهديد تمت الإشارة إليه كتابة من خلال تويتر فإنني أتمسك بحقي في ملاحقته جنائيا وفق المادة ٣٢٥ من قانون العقوبات القطري والتي لم يغفل قانون العقوبات الاتحادي في مادته ٣٥٣ تجريمها أيضا".
وأشارت إلى إن استمرار خلفان "في التلويح بالتهديد بهدف الترويع مجرم في كل القوانين وعليه فاللجوء للقضاء هو ما ينبغي أن نقوم به خاصة وأن المذكور ممن ينبغي لهم بحكم وظيفته أن يدرك حقوق الآخرين ويراعيها ، غير أنه لم يفعل ، وقد ناصحه الكثيرون بالإمتناع عن التمادي في هذا الأمر غير أنه استخف بالأمر فكان لزاما أن يأخذ الأمر إطاره القانوني ، وهذا ما قمت به".
وتابعت " أدعو جميع من تضرر من هذا التهديد وطاله في نفسه أو فيمن يهمه أمرهم التعامل مع الموضوع بشكل حضاري كفله القانون ونظمه لمنع الترويع والإرهاب عن الناس فالقانون وحده المظلة التي لا ينبغي أن نسمح لأي عابث بدكها والتفلت من سلطانها كائنا من كان".





فيديو: ضاحي خلفان “ممارسة الدعارة والخمر أمر عام في فنادق دبي لا يمكن منعه”


ضاحي خلفان يجيب على تساؤل عن السمعة الأخلاقية في دبي فأجاب بأنه لا يمكن منع الزنا لأن المجتمع غير ملائكي، وأجاب على تساؤل إذا ما كانت هذه الظاهرة فردية أم عامة فأجاب بأن الفنادق الموجودة مع الأسف هي بلوى عامة.
فيديو
YouTube Link





أحكام بالسجن على اربعة مصريين لاتهامهم بإقامة حفلات للمثليين
بي بي سي

قضت محكمة مصرية بالسجن 8 سنوات على رجل و بالحبس لمدة ثلاث سنوات لثلاثة آخرين لإتهامهم بإقامة حفلات للمثليين.

واتهمت النيابة العامة الرجال الأربعة التي وصفتهم بـ "المثليين" باقامة حفلات جنس جماعي في شقة أحدهم.

وقضت محكمة جنح مدينة نصر أيضا بتغريم المتهمين ألف جنيه مصري لكل منهم.

وكشفت تحقيقات النيابة ارتداء المتهمين الأربعة ملابس نسائية وممارسة الجنس مع بعض الرجال مقابل أجر مادي.

وفي عام 2001 لقت محاكمة 52 رجلا متهمين بالمثلية الجنسية إهتماما دوليا واسعا وانقادات من جماعات حقوق الانسان. وحكم على 23 منهم بالسجن لفترات تصل إلى خمسة أعوام، بينما جرت تبرئة الباقين.

ولا يشير القانون المصري إلى المثلية بصورة صريحة، وعادة ما تشمل الاتهامات بعض الكلمات مثل "الفسوق".

وعادة ما يجبر المتهمون بالمثلية الجنسية على الخضوع لفحوص طبية لاثبات ما إذا كانوا من "المعتادين" على المثلية. وتدين جماعات حقوق الانسان مثل هذه الفحوص، وتصفها بأنها مسيئة.





العثور على 12 عبوة ناسفة بجامعة مصرية


عثر الأمن الإداري بمحيط كلية الحقوق في جامعة عين شمس، بالقاهرة، الثلاثاء، على 12 عبوة ناسفة، حسب ما جاء في التلفزيون المصري.

ويأتي ذلك، عقب مرور أسبوع على 3 تفجيرات أمام مدخل جامعة القاهرة، قتل على إثرها عميد في الشرطة وأصيب آخرون.

وكانت الحكومة المصرية قد قررت تكثيف الانتشار الأمني والدوريات المشتركة بين الجيش والشرطة في المناطق المحيطة بالجامعات.

الوضع بسيناء

على صعيد آخر ، أعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية، الثلاثاء، ضبط 24 عنصرا مسلحا خلال حملات للجيش والشرطة بسيناء.

وقال المتحدث أحمد محمد علي، بصفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن "عناصر إنفاذ القانون من الجيش والشرطة تمكنت أمس من مداهمة عدة بؤر إرهابية في نطاق محافظتي شمال وجنوب سيناء في مناطق بئر لحفن، الميدان، السكاسكة بالعريش، الشلاق بالشيخ زويد، الحسنة، القسيمة".

وأسفرت المداهمات عن القبض على 24 فرد من المشتبه بهم، وضبط كميات من الذخائر والمخدرات.

يذكر أن قوات الأمن تتعرض لهجمات متكررة قتل على إثرها العشرات، معظمهم في سيناء، منذ عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي في 3 يوليو الماضي إثر احتجاجات شعبية حاشدة.

محاكمة القرن

من جهة أخرى تستأنف محكمة جنايات القاهرة، الثلاثاء، جلساتها لمحاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، في قضية قتل متظاهرين أثناء ثورة يناير وقضايا فساد، المعروفة إعلاميا بـ"محاكمة القرن".

وتستمع المحكمة خلال جلسة الثلاثاء للمرافعة الختامية للدفاع عن العادلي.

ويحاكم في القضية نفسه، نجلا مبارك، وصديقه الهارب حسين سالم، و6 من مساعدي العادلي.





فيديو| “مبارك” يبعث بالقبلات لمعجبيه من داخل الزنزانة

رفع تسجيل فيديو التقط للرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك أثناء جلسة المحاكمة الأخيرة، وقد بدا فيه أنيقا ببدلة كحلية اللون وهو يضع نظاراته الشمسية المعهودة.

لكن قبل أن يضع مبارك النظارة تواصل مع عدد من المؤيدين له الذين توجهوا له بكلمات عبروا بها عن اشتياقهم له، فما كان من مبارك إلا أن بادلهم المشاعر الطيبة ورد التحية بأحسن منها بوجه بشوش ارتسمت عليه ابتسامة عريضة، ثم لوح لمعجبيه وهو يبعث لهم قبلاته.
فيديو




فيديو: ماذا لو كانت سيدني الأسترالية هي سوريا؟
الثلاثاء، 8 أبريل، 2014



لم يعد السوريون يحصون مآسيهم بعد القتل والموت الذي ينتظرهم في صبيحة كل يوم، وعند كل مفترق. ولا شك أن مشكلة اللجوء باتت تتبوأ أولى مراتب تلك المآسي، لكونها موتا بطيئا بالنسبة للعديد من العائلات.
وفي محاولة للفت أنظار العالم الغافل أو العاجز عن مساعدة اللاجئين الذين يزدادون يوماً تلو الآخر، وتزداد بالتالي الصعاب التي يواجهونها، قام موقع change.org الأسترالي، بنشر فيديو تحت عنوان “ماذا لو كانت سيدني هي سوريا” للترويج لحملة تضغط على الحكومة الأسترالية من أجل دفعها إلى تقديم مساعدات عاجلة للاجئين السوريين، واستقبال المزيد منهم على أراضيها.
وفي الفيديو، تظهر مدينة “سيدني” في صباح يوم عادي، لنرى شاباً يهم بممارسة رياضة الجري، إلا أن هنيهات قصيرة تغير المشهد، فتقتحم السماء طوافة عسكرية، ويطرح السؤال التالي “ماذا لو كانت سيدني هي سوريا؟”.
لحظات من الانتظار القلق، وتبدأ الطوافة بإطلاق الصواريخ، فيتصاعد الدخان من الأبنية، في حين تبقى صورة بشار الأسد معلقة على الجسر بكل “عنجهية”.
لكن الشاب المصدوم يتابع الهروب من نيران الموت، ويجري خائفاً من الطائرة التي تلاحقه، ليصدم بوجود دبابة في شوارع المدينة التي كان يعرفها ويطمئن لها، تطلق نيرانها فتصيب أحد الفتية الذي يسقط أرضاً.
وفي دوامة الهروب هذه، يقترب الشاب المذعور من سيارة متوقفة، يدق على النوافذ ليفتح له الراكبان باب السيارة أو يساعداه على الاحتماء، لكنهما يتصنعان عدم سماعه ويتجاهلانه، فيبتعد مسرعا خائفا لتستمر الطائرة بملاحقته.
طبعاً لا يحصل ذلك عادة في سيدني، لكن ماذا لو كانت سيدني هي سوريا؟”، بهذا السؤال حاول مطلقو تلك الحملة لفت انتباه الحكومة الأسترالية إلى مآسي السوريين، وقد حاول الموقع من خلال هذا المقطع المصور إطلاق حملة جمع تواقيع تنبّه على حجم “الكارثة” الإنسانية في سوريا، في حين لم تقدم أستراليا حق اللجوء الإنساني سوى لـ 500 من اللاجئين السوريين، الذين يبلغ عددهم مليونين ونصف.
فيديو






فيديو| لاعب سابق في “أرسنال” يقاتل في صفوف داعش بسوريا


نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية تقريراً عن لاعب ارسنال سابق يطلق على نفسه اسم ابو عيسى بن الاندلسي يقاتل في سوريا ضمن صفوف “داعش”.

وذكرت الصحيفة أن نجم آرسنال السابق الذي نشأ مع “ريال مدريد” برفقة كريستيانو رونالدو قد انضم إلى ما يسمى بـ “الدولة الاسلامية” (داعش) للقتال في سوريا قبل عامين.

وقد ظهر اللاعب السابق في فيديو يحمل بندقية من نوع “اي كي 47″ على احد المواقع على شبكة الانترنت، وهو يرتدي القناع، ويطلب الدعم للاستمرار في القتال، وكان بن الاندلسي يعيش في البرتغال قبل الانضمام الى داعش والذهاب الى سوريا.

وقالت الصحيفة ان اللاعب السابق الذي تحدث باللغة الإنكليزية في لهجة أوروبية ثقيلة عبر في رسالته عن الكراهية التي تبعد كل البعد عن عالم الرياضة.
فيديو




"الجربا" في ريف اللاذقية.. الصفعة السعودية الأقوى للأسد

الثلاثاء 8 جمادى الثاني 1435 الموافق 08 نيسان (أبريل) 2014
الرياض (عاجل):

مثَّلت زيارة أحمد الجربا، رئيس الائتلاف الوطني السوري لقوى المعارضة، لمناطق محررة في اللاذقية منذ أيام، حيث مسقط رأس بشار الأسد وحصن طائفته من العلويين؛ صفعةً سعودية قوية لنظام الأسد تثبت أن النهج الذي تراه السعودية للتعامل مع نظام دمشق هو الأجدى، وأن من تختار المملكة دعمهم من قوى المعارضة هم الأقدر فعليًّا على إحداث تغيير على الأرض في سوريا، كما أن المملكة هي الأكثر جدية في حفظ الثورة السورية للشعب، وعدم السماح للتنظيمات الإرهابية بالاستيلاء عليها.

وأتت زيارة الجربا كتكذيب لما قاله التلفزيون السوري الرسمي بأن قوات الأسد استعادت السيطرة على المرصد 45، وهي تلة استراتيجية في ريف اللاذقية؛ حيث نقل المكتب الإعلامي عن الجربا قوله إن الزيارة "كانت ميدانية للأهل والمقاتلين، تَفَقَّدَ فيها الألوية. كما زار جميع محاور وجبهات القتال في جبل التركمان، بدءًا من كسب، والسودا، مرورًا بالمرصد 45، وجميع المناطق المحاذية".

نزع الشرعية عن الإرهاب
لم تستطع قوى الثورة السورية التخطيط لمهاجمة اللاذقية ودخولها بشكل فعلي إلا بعد انسحاب كامل لمقاتلي "داعش" من شمال المحافظة، وذلك منذ 15 يومًا تقريبًا قبل زيارة الجربا، ما يؤكد أن هذا التنظيم (داعش) كان يلعب فعليًّا أدوارًا لصالح نظام الأسد، ويعطل قوى الثورة السورية عن مواجهته، وهو ما أشارت له المملكة صراحة على لسان وزير خارجيتها سعود الفيصل خلال الاجتماع الوزاري العربي في القاهرة (10 مارس الماضي)؛ حيث أكد أن الشعب السوري يواجه "الجماعات الإرهابية" إضافة إلى النظام، والحرس الثوري الإيراني، وحزب الله.

وكان لقرار خادم الحرمين تجريم القتال في الخارج، ثم قانون مكافحة الإرهاب، دور رائد في كشف الغطاء عن "داعش" وغيرها من التنظيمات الإرهابية، الأمر الذي دفع إلى بدء مواجهات معها أدت لانسحاب مقاتلي التنظيم من شمال اللاذقية لدعم قواهم المتراجعة في محافظة الرقة السورية، ما فتح الطريق أمام الثوار لدخول معقل الأسد، وعودة الثورة إلى مسارها الصحيح في مواجهة الأسد، لا الانشغال بالاقتتال الداخلي ما يسمح للنظام بتحقيق تقدم على الأرض.


تسليح المعارضة والواقع الجديد

دعت السعودية كثيرًا ومنذ بداية الثورة السورية إلى تسليح المعارضة، وكان حديث ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لا لبس فيه خلال قمة الكويت حين دعا في كلمته إلى ضرورة دعم مقاتلي المعارضة السورية، وندد بتحول سوريا الى "مأساة مفتوحة يمارس فيها كل أنواع القتل والتدمير على أيدي النظام الجائر، تساهم في ذلك أطراف خارجية وجماعات إرهابية مسلحة من كل حدب وصوب". ورأى أن "الخروج من المأزق السوري يتطلب تحقيق تغيير ميزان القوى على الأرض"، وهو ما تمت ترجمته بشكل واقعي بتقديم دعم مادي كبير للمقاتلين في الساحل السوري، أعلنت عنه الحكومة السورية المؤقتة التابعة للائتلاف الوطني برئاسة الجربا، بمبلغ 500 ألف دولار، وذلك في 28 مارس الماضي في تنفيذ فوري لكلمات سمو ولي العهد، ليظهر الواقع الجديد على الأرض فورًا، بنقل المعركة إلى معقل نظام الأسد.

ويُعتبر أحمد الجربا، الرجل المفضل لدى السعودية في المعارضة السورية، وذلك لتقارب وجهات النظر، وأساليب العمل، والرؤية للأزمة السورية، فالجربا بلغ منصبه كرئيس للائتلاف الوطني السوري لقوى المعارضة بدعم سعودي واضح، وذلك لمواجهة محاولات تنظيم الإخوان المسلمين -المدعوم من قوى ودول إقليمية- الاستيلاء على الائتلاف السوري، وتجييره لمصالح تنظيمهم الضيقة، كما فعلوا في المجلس الوطني السوري الذي تم تشكيله قبل الائتلاف، ثم تفريغه من أي مضمون، ليصبح كأنه جمعية تابعة للإخوان.

والجربا البعيد عن الطائفية في نظرته لسوريا؛ نشط في عدة مجالات إغاثية وطبية وعسكرية لدعم الثورة السورية منذ انطلاقها، كما أن الرجل الذي وصفت قوى الثورة فوزه بأنه "فوز السعودية على قطر برئاسة الائتلاف السوري"، يرى أن السلاح هو الحل الوحيد مع الأسد؛ حيث قال في يناير 2013 على قناة "العربية" الفضائية، إن النظام السوري قوي بسلاحه، متسائلا: "هذه الترسانة القوية كيف نجابهها؟ بالأقلام؟ علينا أن نأتي بالسلاح.. وهذا ما نفعله".

ولذا فإن زيارة أحمد الجربا إلى ريف اللاذقية؛ في مكانها (معقل الأسد)، وفي زمانها (بعد كلمة ولي العهد)، ومع إزاحة "داعش" عن الطريق، وفي كون من قام بها رجل المملكة المفضل؛ تمثل صفعة قاسية جدًّا من المملكة لنظام الأسد، وتُنبئ بأن قادم الأيام في الثورة السورية لن يكون كماضيها.






نصر الله: نؤيد دعم المملكة للجيش اللبناني.. ومع التقارب السعودي ـ الإيراني

الثلاثاء 8 جمادى الثاني 1435 الموافق 08 نيسان (أبريل) 2014
بيروت (وكالات):

أعلن الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله عن تأييده لأي حوار سعودي ـ إيراني يؤدي إلى تهدئة مناخ المنطقة.
وقال نصر الله إنه مع التقارب السعودي ـ الإيراني، مضيفا أنه مع كل جهد عربي وإسلامي للحد من الخسائر، وأعرب عن اعتقاده أن لبنان لا يشكل بيئة حاضنة للتكفيريين، موضحا أن الخطرين الإسرائيلي والتكفيري هما خطران وجوديان، على حد تعبيره.

كما أكد نصر الله دعم حزبه لأي مساعدة للجيش اللبناني ، لافتا إلى أن وزراء الحزب لم يرفضوا الإشارة في البيان الوزاري للحكومة إلى الهبة السعودية لتسليح الجيش اللبناني (بقيمة 3 مليارات من فرنسا).
فيما حذر نصر الله من إقامة مخيمات رسمية للاجئين السوريين، والتي قد تفتح الباب لجعلها قواعد عسكرية للمعارضة السورية المسلحة كما حدث في بلدان أخرى مثل تركيا والأردن، بحسب ما جاء في نص الجزء الثاني من حواره مع صحيفة السفير اللبنانية.
وتابع قائلا " بالنسبة لسوريا، الرئيس بشار الأسد قال بوضوح نحن يهمنا خط الرئيس، وليس شخصه ، و لا أعتقد أن القيادة السورية في المرحلة الحالية ستتدخل في موضوع شخص الرئيس بقدر ما يهمها خط الرئيس لأن سوريا تخوض الآن معركة مصيرية وبالتالي أولوياتها وأولويات المعركة التي تخوضها تفرض عليها موقفا من هذا الموضوع ، أما إيران فلم تتدخل سابقا في اختيار الرئيس وبالتأكيد يهمها أن يكون الرئيس له مواصفات مطلوبة ومقنعة.

وكانت تقارير إعلامية نقلت اليوم عن مصادر سياسية مطلعة أن خيار إعلان الانسحاب "المشروط" من سوريا بات مطروحا بقوة داخل قيادة حزب الله، مؤكدة أنها باتت قاب قوسين من إعلانه.
وقالت المصادر : إن قيادة حزب الله مقتنعة بضرورة اتخاذ هذا القرار، لكنها تسعى لتقديمه ضمن صفقة كاملة داخلية وإقليمية وعبر نقطتين؛ الأولى: الانتخابات الرئاسية، بحيث يكون الانسحاب مقابل مشاركة الحزب الرئيسة في اختيار الرئيس المقبل، والثانية : إقليميا عبر تسوية تسمح باستمرار رأس النظام السوري وحفظ مصالح الحزب في سوريا.
وكان نصر الله أشار في حواره مع صحيفة السفير ، إلى أن حزبه حسم أمره بالنسبة للمرشح الرئاسي في لبنان، مؤكدا أنهم يبحثون عن "رئيس صنع في لبنان"، على حد قوله.






وزير سوري: الانتخابات الرئاسية ستجرى في موعدها
رويترز

أوضحت الحكومة السورية يوم الثلاثاء أنها لا تنوي تأجيل الانتخابات الرئاسية التي ستمنح على الارجح الرئيس بشار الاسد فترة ثالثة رغم الحرب او السياسة.

ولم يعلن الاسد الذي يخوض منذ ثلاث سنوات حربا ضد قوات المعارضة التي تحاول الاطاحة بحكمه ما اذا كان سيخوض الانتخابات التي تجري بحلول يوليو تموز لكن حلفاءه في روسيا وحزب الله اللبناني توقعوا ترشحه وفوزه.

ووصفت القوى الدولية التي تؤيد المعارضة السورية خطط اجراء الانتخابات بانها "مسخ للديمقراطية" وقالت انها لن تساعد محادثات السلام.

لكن صحيفة الحياة نقلت في موقعها الالكتروني عن وزير الاعلام السوري عمران الزعبي قوله ان الانتخابات لن تتأجل وان العمليات العسكرية ستستمر بغض النظر عن الانتخابات.

ونقلت الصحيفة عن الزعبي قوله "ليس لاي سلطة ان تؤجل او تلغي هذا الاستحقاق الذي سيجري في موعده."

وأضاف "لن نسمح لأسباب أمنية أو عسكرية أو سياسية داخلية أو خارجية بتأجيل او الغاء الاستحقاق الرئاسي."

وتقدمت قوات الاسد في مناطق حول العاصمة دمشق وصوب الحدود اللبنانية خلال الاشهر الاخيرة مما أمن مناطق وسط سوريا وجعلها تحت سيطرة الحكومة.

وعبر حلفاء الاسد عن ثقتهم مع انهيار محادثات السلام التي جرت في سويسرا بين الحكومة السورية وسياسيين معارضين يعيشون في المنفى يدعمهم الغرب.

وأمس الاثنين نقلت وكالة ايتار تاس الروسية للانباء عن رئيس الوزراء الروسي الأسبق سيرجي ستيباشين قوله إن الرئيس السوري يتوقع انتهاء المعارك الرئيسية في الصراع السوري بحلول نهاية العام.

وفي اليوم نفسه قال حسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبناني في مقابلة نشرت يوم الاثنين إن حليفه الرئيس السوري سيخوض الانتخابات لفترة رئاسية جديدة هذا العام وإنه لم يعد يواجه تهديدا بإسقاطه.

وقال نصر الله في مقابلة مع صحيفة السفير اللبنانية "في تقديري مرحلة إسقاط النظام وإسقاط الدولة انتهت" مضيفا أنه يعتقد أن الأسد سيرشح نفسه لولاية رئاسية ثالثة في الانتخابات المقرر إجراؤها بحلول يوليو تموز.

وسقط في الحرب السورية التي بدأت كحركة احتجاج سلمية أكثر من 150 ألف قتيل وأجبرت الملايين على ترك بيوتهم وفقدت خلالها الحكومة السورية السيطرة على اراض في شمال وشرق البلاد لصالح قوات المعارضة





«الكونجرس» يقر مشروعا لمنع دخول سفير إيران لدى الأمم المتحدة
رويترز

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون يهدف إلى منع مرشح إيران لشغل منصب سفيرها في الأمم المتحدة حامد أبو طالبي من دخول الولايات المتحدة. ويقضي المشروع الذي قدمه السناتور الجمهوري عن تكساس (تيد كروز) بمنع "الإرهابيين المعروفين" من دخول الولايات المتحدة للعمل سفراء في الأمم المتحدة. وأجاز مجلس الشيوخ مشروع القانون في تصويت بنداء اسماء الحضور، وكان احتمال أن يكون أبو طالبي لعب دورا في أزمة الرهائن في الفترة من 1979 إلى 1981 قد أغصب بعض العاملين في السفارة الذين احتجزهم إيرانيون رهائن لمدة 444 يوما.

وقال بعض المشرعين أنهم غضبوا لأن الرئيس الإيراني (حسن روحاني) قام بهذا الترشيح وعبرت وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها. وقال السناتور الديمقراطي عن نيويورك (تشارلز شومر) إنه سعيد بالموافقة على مشروع القانون وإنه (وكروز) اللذين يقفان عادة على طرفي نقيض في مسائل السياسة الخارجية قد تباحثا بشأن مشروع القانون.

وقال (شومر) في بيان "يجب أن نغلق الباب في وجهه هو وأمثاله حتى قبل أن يأتي إلى الأمم المتحدة وهذا على وجه الدقة ما يفعله هذا المشروع". ويجب أن يوافق مجلس النواب على المشروع قبل ان يمكن ارساله إلى الرئيس (باراك أوباما) لتوقيعه ليصبح قانونا. ولم يرد على الفور تعقيب من زعماء مجلس النواب عن احتمالات اقرار المشروع في مجلسهم.





الاستخبارات الروسية: الطائرة الماليزية موجودة في قندهار وجميع الركاب أحياء



كشف مصدر موثوق من الاستخبارات الروسية أن الطائرة الماليزية المفقودة موجودة في منطقة بالقرب من مدنية قندهار وأن جميع ركابها أحياء.

ونسبت مواقع اخبارية عدة إلى صحيفة “مسكوفكسي كمسموليتس” الروسية نقلها عن مصدر امني – لم تسمه – قولها أن “الطائرة موجودة في منطقة جبلية جنوب شرق مدينة قندهار الأفغانية وأن أحد أجنحتها مكسور”.

وبحسب الخبر المنسوب إلى الصحيفة الروسية، فقد أكد المصدر “أن جميع ركاب الطائرة أحياء – لحسن الحظ – لكنهم في حالة سيئة، وأنه تم تقسيمهم إلى مجموعات من 7 أشخاص”.

وأوضح المصدر أن “هذه الرواية تؤيدها العديد من أجهزة الإستخبارات العالمية لكن لم يتم الافصاح عنها حتى الآن”.

وبحسب المصدر فإنه “كان يوجد على متن هذه الطائرة 20 خبيرا أسيويا أحدهم يحمل الجنسية اليابانية، مشيرا إلى أن أحد خاطفي الطائرة يحمل لقب “خيتش” لكن ليس هناك أي معلومات عن شركائه”.

وقال إنه “تم إجبار طاقم الطائرة على تغيير مسارها وأن لا علاقة للطاقم بالخطف”، مرجحا أن “الخطف تم بطلب من جهة غير معلومة وأن الهدف منه التفاوض مع حكومة الولايات المتحدة الأميركية أو الحكومة الصينية، أو للابتزاز”.

وبحسب الخبير ” يفجيني كوزمينوف ” من مركز البحوث الفنية والخبرات العلمية “فإن الطائرة ” بوينج 777 – 200 ” تستطيع الهبوط على مدرج ترابي غير معبد، شريطة ان يكون في أرض مسطحة مفتوحة وخالية من التلال والأشجار وان يكون طول الممر 2000 متر ، وبطبيعة الحال فإن مثل هذا الهبوط الاضطراري يؤدي إلى تحطم بعض أجزاء الطائرة مشيرا إلى أن وزن تلك الطائرة بحمولتها حوالي 200 طن .

إلى ذلك أكد سيرجي ملنيتشينكو عضو “مؤسسة سلامة الطيران العالمية” أن السلطات التايلاندية والهندية والباكستانية كانت قد أعلنت في 21 مارس الماضي أن تلك الرحلة لم يتم رصدها من قبل دفاعاتهم الجوية، لأنها أساسا لم تمر بأجوائهم.





البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة سيكون الأعلى تكلفة في التاريخ
11:22 ص - 8 أبريل 2014


الوئام - رويترز :
البحث عن الطائرة الماليزية التي فقدت في الرحلة إم.اتش370 بين كوالالمبور وبكين وعليها 239 شخصا يتجه لان يتكلف مئات الملايين من الدولارات لتصبح بذلك أغلى عملية بحث في تاريخ الطيران حيث تشارك 26 دولة بطائرات وسفن وغواصات وأقمار صناعية في الجهود الدولية.

وبعد اكتمال شهر من بدء عمليات البحث أشارت تقديرات جمعتها رويترز الى ان 44 مليون دولار على الأقل أنفقت حتى الان على عمليات نشر السفن والطائرات الحربية في المحيط الهندي وبحر الصين الجنوبي التي قامت بها استراليا والصين والولايات المتحدة وفيتنام.

واستند هذا التقدير الى بيانات قوات الدفاع عن التكاليف المتاحة عن كل ساعة وتقديرات محللي الدفاع والتكاليف التي أعلنت عنها وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون).

واقتربت تكلفة البحث في الشهر الأول بالفعل من مبلغ 32 مليون يورو (44 مليون دولار) أنفقت في عمليات بحث استمرت عدة اشهر خلال فترة زادت على عامين أثناء البحث عن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الفرنسية في الرحلة ايه.إف447 التي سقطت في المحيط الأطلسي عام 2009.

ومثلما قال الخبراء ان التكلفة الفعلية للبحث عن الطائرة الفرنسية قد تزيد ثلاث أو أربع مرات عن الرقم الرسمي فان نفقات عملية البحث الجارية عن الطائرة الماليزية قد تصل الى مئات الملايين من الدولارات.

ولا تتضمن تكلفة البحث التي قدرت بأربعة وأربعين مليون دولار قيمة معدات الدفاع التي تستخدمها دول مثل بريطانيا وفرنسا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية ولا تكاليف أخرى كثيرة منها استخدام الطائرات المدنية وتكاليف اقامة مئات الافراد وتكاليف تحليل معلومات المخابرات على مستوى العالم.




جوجل تطرح تلفزيون بنظام أندرويد


د ب أ - سان فرانسيسكو
الثلاثاء 08/04/2014

ذكرت تقارير إخبارية مساء الاثنين أن شركة جوجل لخدمات الإنترنت أججت الصراع بين شركات التكنولوجيا بطرح تلفزيون جديد يعمل بنظام التشغيل أندرويد بعد أيام قليلة من كشف منافستها "أمازون دوت" كوم للتجارة الإلكترونية النقاب عن جهاز تلفزيون رقمي جديد.
وذكر موقع "ذا فيرج دوت كوم" أن تلفزيون جوجل الجديد سيعمل بنظام التشغيل أندرويد المستخدم في الهواتف الذكية ويوفر واجهة مستخدم بسيطة تعرض أيقونات للخدمات التلفزيونية المختلفة المتاحة عبر الإنترنت وغيرها مثل نت فليكس وهولو لتأجير تسجيلات الفيديو ويوتيوب لتبادل ملفات الفيديو بهدف تحسين قدرة المستخدم على البحث والعثور على المحتوى الذي يريده.
والجهاز الجديد سيكون ثالث محاولة كبرى من جانب جوجل لعبور المسافة الفاصلة بين الكمبيوتر والهاتف الذكي والتلفزيون. كانت المحاولة الأولى هي تلفزيون جوجل الذي طرح عام 2010 ولكن سرعان ما تخلت عنه بعد الاستقبال الفاتر له سواء من جانب المستهلكين أو النقاد. وجاءت المحاولة
الثانية مع جهاز "كروم كاست" الذي يتيح تشغيل الموسيقى والفيديو أو أي محتوى مرئي من الإنترنت إلى شاشات أجهزة التلفزيون عالية الوضوح عبر اتصاله بشبكات الإنترنت اللاسلكية المحلية "واي فاي" أو أي مصدر إنترنت لاسلكي آخر. وحقق الجهاز نجاحا كبيرا عند طرحه.
ووفقا لإحدى الوثائق التي أطلع عليها موقع "ذا فيرج دوت كوم" فإن جوجل قالت إن "تلفزيون أندرويد هو واجهة ترفيه وليس جهاز كمبيوتر. فهو يعرض أي محتوى ممتع".
يأتي تقرير "ذا فيرج" بعد أيام قليلة من إعلان "أمازون دوت كوم" عن جهاز جديد سعره 99 دولارا يجري توصيله بأجهزة التلفزيون ويتيح للمستخدمين عرض التسجيلات الموجودة في المكتبة الرقمية لشركة أمازون أو شركات المحتوى الأخرى مثل نتفليكس وهولو وشبكة إي.إس.بي.إن التلفزيونية عبر شاشة التلفزيون مباشرة.
في الوقت نفسه تتردد شائعات منذ وقت طويل عن أن آبل ، أكبر شركة إلكترونيات في العالم ، تعمل على تحديث جهاز تلفزيون آبل في إطار مساعيها لطرح جيل جديد من الأجهزة يضمن لها استمرار النجاح الذي حققته مع الهاتف الذكي آي فون والكمبيوتر اللوحي آي باد.





أخطر زلزال سيضرب العالم قريبًا



يتوقع علماء متخصصون في علم الزلازل؛ وقوع زلزال مدمّر في منطقة كاسكاديا، التي تمتد من شمال فانكوفر نزولًا إلى كاليفورنيا، فآخر زلزال مرّ على هذه المنطقة حصل في العام “1700″، والمعروف أن الزلازل تصيب الفوالق مرة كل 300 سنة أو أكثر، وبما أن منطقة ألاسكا الناشطة زلزاليًا شهدت آخر زلازلها قبل 50 عامًا، فمن غير المتوقع أن يضربها أي زلزال قريبًا.
مقياس ريختر:
ينتج الزلزال من اهتزاز أرضي ومن تصادم للصفائح تحت القشرة الأرضية، يسمّى “البؤرة”، تتبعه ارتدادات زلزالية بسبب تكسر الصخور وتحرك الصفائح الأرضية. كما قد ينتج من براكين نشطة، أو بسبب انزلاق طبقات الأرض.
حين يحصل الزلزال، تتشقق الأرض وتنضب الينابيع، أو تظهر ينابيع جديدة، كما تحصل ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية، وأمواج عالية تحت سطح البحر تسمّى تسونامي. وينتج من كل ذلك خراب عام في المباني والمواصلات والمنشآت.
وتحدد درجة الزلزال بمؤشر ريختر، من “1 إلى 10″، فمن 1 إلى 4؛ يكون الزلازل بلا أضرار، أما من 4 إلى 6؛ فيكون الزلزال متوسط الأضرار، ومن 6 إلى 10؛ وهي الدرجة القصوى، يكون الزلزال قادرًا على تدمير مدينة بكاملها وحفرها تحت الأرض لتختفي، مع التسبب بأضرار في المدن المجاورة.
عنيف في آلاسكا:
في العام 1964، ضرب زلزال منطقة آلاسكا كان الأفظع على مر التاريخ، إذ سجل 9.2 على مقياس ريختر، بدأ في الساعة الخامسة وست وثلاثين دقيقة من بعد الظهر، نهار الجمعة 27 آذار (مارس) 1964، وحصد نحو 139 قتيلًا في أربع دقائق و38 ثانية.
بلغت تكاليف أضراره في آلاسكا وحدها نحو “400″ مليون دولار، وتبعه عدد من التسونامي في كندا، حيث بلغت قيمة الأضرار 5 ملايين دولار، وفي غرب الولايات المتحدة، حيث قدرت الأضرار بثمانين ألف دولار، وفي أوريغون بأضرار كلفتها من 750 ألفًا إلى مليون دولار، وفي هاواي كانت أضرارها قليلة. أما كاليفورنيا فوصلت قيمة أضرارها إلى 17 مليون دولار.
حينها، لم يجد خبراء الجيولوجيا والزلازل سببًا لوقوع زلزال بهذه الحدة، إذ غابت الصدوع على سطح الأرض. وبقي السبب مجهولًا حتى ربط عالم الجيولوجيا جورج بلافكر الأمر بالصفائح المحيطية والقارية، موضحًا أن قشرة المحيط تنزلق تحت القشرة القارية، ما يحدث صدعًا بين القشرتين، ويسبب زلزالًا عنيفًا.
أما الزلزال قبل هذا فحصل في ألاسكا في العام 1310، أي قبل 390 عامًا من تاريخ حدوثه، ما ينذر بحدوث زلزال عنيف قريبًا.
خراب كاسكاديا:
لكن من المتوقع أن يضرب الزلزال منطقة كسكاديا، التي تبدأ من شمال فانكوفر الكندية، وتمر بولاية سياتل “عدد سكانها 573672 نسمة” وبورتلاند “عدد سكانها 556000 نسمة”، وتصل إلى ولاية كاليفورنيا “عدد سكانها 38041430 نسمة”.
كل هذه المدن، بسكانها ومعالمها، واقعة في كسكاديا، وقد تتعرّض للخراب، فقد اكتشف خبراء الجيولوجيا تحرك القشرة والصفائح القارية والمحيطية بشكل بطيء جدًا، ما يسمح بتمدد الصفيحة المحيطية تحت الصفيحة القارية وحدوث تشويه لسطح الأرض الحالي بطريقة يلاحظها خبراء الجيولوجيا بعد مراقبة التغييرات من عام إلى آخر.
فالتغيير يسمح بتصدع بين الصفيحتين، بعدما انزلقت الصفيحة تحت الأخرى إلى أقصى حد من الانزلاق والتمدد، لتعود وتندفع بقوة هائلة، ما يتسبب بحدوث زلزال بقوة 9.2 أو أكثر، وقد يستغرق الزلزال 5 دقائق، ما يرسم صورة واضحة لحجم الدمار الهائل الذي سيحدث. كما يتوقع الخبراء حصول موجات التسونامي بعد الزلزال، بارتفاع يزيد على 15 مترًا.





مقطع طريف لمجموعة من الظباء أثناء اجتيازها لحاجز أسلاك

فيديو






فيديو : هدف رائع قال عنه المعلق : هدف خيالي لا يسجلها الا دل بييرو الايطالي


النجم الإيطالي أليساندرو ديل بييرو يعود لأهدافه المميزة ويحرز هدفاً رائعاً من كرة ثابتة مع فريقه سيدني الاسترالي، في كرة أبهرت معلق المباراة حيث وصف الهدف بأنه “الهدف الذي لا يحرزه إلا ديل بييرو”.
فيديو
YouTube liNK





فيديو: تصادم عنيف بين حكم ولاعب في هجمه بالدوري البرتغالي



اصطدم الحكم البرتغالي باولو موتا خلال تحكيمه لمباراة أكاديميكا وبورتو في الدوري البرتغالي التي انتهت بفوز بطل البرتغال 3-0. وخلال متابعة لسير كرة سريعة، اصطدم بلاعب أكاديميكا وسقط على الأرض متأثراً بالصدمة مما نتج عنه توقف المباراة لعلاج الحكم.
فيديو
YouTube Link






فيديو : جمهور بلجيكي يعبر عن فرحته بـ طريقة فريده


مشجعو نادي ستاندارد لييج البلجيكي لكرة القدم يعبرون بفوز فريقهم على ندّه اندرلخت بروكسل بطريقة فريدة حيث قاموا بعد نهاية المباراة بإطلاق شلالاً من ورق التواليت غطّى مدرجهم.
فيديو
Youtube Link





فيديو: لص يلحق ٣ اماراتيات الي الغرفه بفندق (كمبرلاند) في لندن ويضربهم بالمطرقه


تقرير نشرة اخبار علوم الدار عن حادثه ضرب اماراتيات ثلاثه بفندق كمبرلاند بالعاصمة البريطانية لندن ..
فيديو
YouTube Link





فيديو: مقلب طريف ومؤلم من مجموعة جنود في زميلهم


مجموعة من الجنود أوهموا زميلهم بأنه سيشارك في لعبة، لكن في الحقيقة كان هو بطل المقلب بدون أن يعلم.
فيديو
YouTube Link






فيديو: شاحنة بريد لـ فيديكس تنزلق وتصطدم بشجرة لأن سائقها نسي استخدام الكوابح


كاميرة مراقبة تصور عامل تصوير البريد يقوم بمحاولة إيقاف شاحنته التابعة لفيديكس بعد أن أوقفها على طريق منحدرة بدون استخدام الكوابح.
فيديو
YouTube Link





فيديو: شاهد.. شاب يأكل 5 كيلو إندومي في 10 دقائق !



شاب يأكل 5 كيلو جرام من شعيرية شبيهة بإندومي دفعة واحدة خلال 10 دقائق، وتحوي هذه الوجبة على 4560 سعرة حرارية، و84 جرام من الدهون المشبعة، و19920 ملغ من الصوديوم.
فيديو
YouTube Link





فيديو: شاهد كيف تتكون العواصف الرملية في الجزيرة العربية



التفسير العلمي لظاهرة العواصف الرملية التي تحدث في بلاد الجزيرة العربية.
فيديو
YouTube Link





فيديو: سطو مسلح بالفؤوس على محل مجوهرات في وضح النهار ببريطانيا


تبحث الشرطة البريطانية عن أربعة مسلحين بالفؤوس سطوا على محل ذهب ومجوهرات في مقاطعة غرب يوركشير، في وضح النهار، يوم الخميس الماضي.
وحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، رصدت كاميرا الدائرة التليفزيونية الحادث في مدينة إيلكلي بمقاطعة غرب يوركشير، وذلك حينما هبط أربعة رجال يرتدون زياً أزرق وأقنعة على وجوههم، وفي ثوان راحوا يحطمون زجاج محل ليستر هورسفول للمجوهرات، بينما وقف آخرون يهددون كل من يحاول الاقتراب، ومنهم ضابط شرطة، حسب الصحيفة. وانتهت الواقعة بحصولهم على كمية من الساعات، حيث ركبوا سيارة كانت بانتظارهم على الرصيف ولاذوا بالفرار.
فيديو
YouTube Link





فيديو: أم تخبر أطفالها بأنهم من الفضاء.. شاهد ردة الفعل الهستيرية !



ردة فعل هستيرية لأطفال بعد أن أخبرتهم أمهم بأنهم فضائيين في يوم “كذبة أبريل” !
فيديو
YouTube Link





فيديو: كاد أن يختنق بسبب بطارية جالكسي إس 5 أثناء اختباره


مقطع فيديو آخر لتحطيم الأجهزة الحديثة، حيث يقوم شاب باختبار تحمل جالكسي إس 5 لضربات المطرقة ولكن كاد أن يختنق بسبب الغازات التي تسربت فجأة من البطارية.
فيديو
YouTube Link






ناطحة سحاب تتحول لأكبر لعبة Tetris

ناطحة سحاب حقيقية تتحول إلى شاشة لممارسة لعبة "نينتندو" الشهيرة Tetris.

قضى مئات المشجعين للعبة Tetris ليلة مميزة يوم السبت الماضي، بعد أن قاموا بتحويل سطح ناطحة سحاب عملاقة إلى شاشة للعبة الفيديو Tetris التي ظهرت في ثمانينات القرن الماضي من تطوير شركة "نينتندو".
كان العديد من المتحمسين قد استخدموا أضواء الـ LED المدمجة لتحويل الواجهة الرئيسية لناطحة السحاب "كيرا سنتر" والتي استخدمت بطريقة احترافية لإسقاط المكعبات من الأعلى للأسفل على كلا الجانبين، بينما يقوم مجموعة من الحضور بالتحكم في اتجاه الأشكال الهندسية لترتيبها بشكل متناسق تماما مثل لعبة الفيديو.
التجربة يهدف من خلالها تذكير الحضور بما يمكن للتكنولوجيا أن تقدمه للبشر على مر العصور، وكيف تطورت صناعة الفيديو جيمز بشكل مذهل في فترة قصيرة.
جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم تجربة لعبة Tetris على واجهة مبنى عملاق، ولكنها المرة الأولى التي تتم باستخدام شاشة بحجم 100 قدم.
الظهور المميز للعبة "نينتندو" الشهيرة الخاصة بجهاز Game Boy جاء خلال فعاليات معرض التقنية السنوي Philly Tech Week والذي شهد في العام الماضي عرض خاص للعبة "بونغ" على نفس المبنى، ولكن بحجم أكبر دخل موسوعة "غينيس" بصفته أضخم عرض للعبة فيديو على مبنى حقيقي، للعبة التي ظهرت لأول مرة في عام 1972.






أجمل 17 بيتاً "سحرياً" حول العالم


ألم تتمن من قبل أن تعيش في بيت "الهوبيت" (أقزام ظهروا في فيلم ملك الخواتم الشهير)، أو ربما تمنيت في صغرك أن تنزل في قلعة من قصص الجنيات، أو ربما بيت الزنجبيل .. هناك العديد من البيوت التي تبدو "سحرية" أو تأتي من عالم الحكايا، والتي بالتأكيد تمنينا العيش فيها. 


وفي الصور التالية نرى بيوتاً كتلك، بعضها يبدو وكأنها أُخذ من كتاب حكايات الأخوين "غريم" الشهير، وبعضها الآخر رغم لمسة القشعريرة التي قد تصيبك لرؤيته يغريك بأحلام الطفولة وسحر المغامرة.
1 - بيت "الهوبيت" في مدينة والاس البريطانية 

2 – بيت الصخرة في البرتغال

3 – بيت قوقعة البحر في المكسيك

4 – بيت "سرطان الناسك" في المكسيك

5 – بيت حديقة "أكيبونو كومودو موري" في اليابان

6 – بيت "الهوبيت" في نيوزيلاندا

7 – بيت "شجرة القصص الثلاث" في كندا

8 – بيت الغابة في هولندا 

9 – بيت الشاي "تيتسو" في ياماها اليابان

10 – كوخ مصغر من العصر الفيكتوري، في منطقة كاتس سيلك في نيويورك

11 – البيت الخشبي المهجور في روسيا

12 – "بيت تقليدي" في أيسلندا

13 – بيت "القبة" في تايلاند

14 – البيت الريفي غريب الأطوار في مينيسوتا

15 – بيت ساحرة العاصفة في فرنسا

16 – البيت المجنون في فيتنام

17 – بيت حكايات الجنيات في كندا





التقطها المصور المحترف "مايك توماس" في مقاطعة "ديفون" الإنجليزية
شاهد.. منجم مهجور يوضح كيف أن العالم "غريب الألوان"


: نشرت صحيفة "الديلي ميل" تقريراً مصوراً لما وصفته بـ"أنها مجموعة من الصور تكشف كم هو هذا العالم غريب مليء بالغرائب والعجائب والألوان رائعة الجمال".

وتظهر تلك المشاهد البديعة كيف أن الجو في منطقة المنجم المهجور في مدينة "كورونوال" بمقاطعة "ديفون" الإنجليزية رائعة الجمال مختلفة الألوان.

وعلى الرغم من الأجواء المتلوثة في المنطقة، إلا أن نفايات المعادن في الماء، اختلطت مع قطرات المياه وخلقت مزيجاً من الألوان الرائعة.

ويعد منجم كورونوال للتعدين أحد مواقع التراث العالمية، التي يتم وضعها كأكثر الأماكن تلوثاً في العالم، وتم إغلاقه في أوائل التسعينيات.

وعلى الرغم من أن المنجم، الآن يعد آمناً إلى حد كبير؛ لكن ينصح الزوار حتى الآن توخي الحذر عند التعامل مع البيئة الخطرة الملوثة بصورة كبيرة.

وقال توماس: "لقد شعرت بالصدمة بصورة قليلة، فلم أكن أتوقع أن تكون الألوان زاهية إلى هذا الحد، لقد كان المنظر غريباً بصورة كبيرة وجميل المظهر".

وكان هذا المنجم الذي اٌفتتح عام 1782 ينتج القصدير الأسود والزرنيخ وخام الزنك، وهو ما جعل مزيج نفايا تلك المعادن تنتج مزيجاً من الألوان الرائعة.

وتابع مصور الصحيفة الإنجليزية: "ما ترونه من صور هو مخلفات لطمي التعدين، التي تراكمت في هذا المنجم، عند سفح البحيرة حيث مستوى الماء يكون منخفضاً ممتزجاً بأشجار الصفصاف الأرجواني والأخضر والأصفر غريبة المنظر".











انفوجراف| أسرع الطائرات النفاثة في العالم

سنيار: تعرف الطائرات النفاثة بسرعاتها الكبيرة كونها تدفع بواسطة محركات نفاثة تفوق سرعتها سرعة الطائرات ذات المحركات المروحية بكثير وذات إمكانات للإرتفاع إلى مجالات أعلى حيث تعطي كفاءة قصوى ولمسافات طويلة عكس الطائرات ذات المحركات المروحية التي تعطي كفاءتها القصوى بارتفاعات أقل بكثير من سابقتها.

وقد اخترعت هذه المحركات في ثلاثينيات القرن الماضي ومنذ ذلك الوقت وهي في تطور إلى يومنا هذا، حيث تستخدم غالبا في مهام أبحاث وكالات الفضاء مثل وكالة ناسا أو في المجال العسكري. وفيمايلي قائمة بأسرع الطائرات النفاثة في العلم:






شيفروليه كامارو الجديدة تفجر طاقاتها على الطرقات


"شيفروليه" تعلن عن تقنيات وتعديلات في "كامارو Z/28" لعام 2014 تساعد في إخراج أفضل ما لديها.

قام فريق Chevrolet Performance منذ فترة قصيرة بكشف النقاب عن سيارة "شيفروليه كامارو Z/28" بحضور العديد من الجهات الإعلامية للتحدث عن السيارة واختبارات الأداء لأول مرة بشكل رسمي.
سيارة "شيفروليه كامارو Z/28" تصنف كواحدة من السيارات الضخمة، وللمحافظة على أدائها وسرعتها دون أي مشكلات محتملة استخدمت نفس محرك V8 المستخدم في سيارة C6 Z06 مع خفض سرعته لتعادل 505 حصان، مع استخدام تقنيات أخرى تساعد في عمل المحرك بإمكانياته الكاملة مثل تقنية CNC، فضلاً عن استخدام قضبان التيتانيوم الخفيفة في الصمامات والحوض الرئيسي للمحافظة على الأداء والمتانة.
طول السيارة يبلغ 427 بوصة، وتتضمن 6 سرعات يدوية لناقل الحركة، كل سرعة لديها نظام معين لتبريد المحرك مع كل لفة كاملة، بالإضافة لوجود إطارات رياضية منزلقة بمساحة 19 بوصة مما يعطي السيارة مظهراً أفضل وانسيابية في التصميم.
تعتمد السيارة على صمامات DSSV وهي نفس الصمامت الخاصة بسيارات الفورمولا 1، كما تم تقليص حجم الإطارات لزيادة سرعتها، وهو نفس الأسلوب الذي انتهجه فريق التطوير في كل جزء بالسيارة، كاستخدام مقاعد خلفية أخف وزناً، كذلك تتمتع السيارة بنظام عازل للصوت يفصل السائق عن العالم الخارجي ونظام فرامل مبتكر يعتمد في تصميمه على ألياف الكربون والسيراميك بحجم 15 بوصة تزداد في العجلات الخلفية مقارنة بالأمامية، مع استخدام نظام تبريد متكامل للمحرك والإطارات والمكابح، حتى لا يواجه السائق أي مشكلات متعلقة بالتحكم في السيارة أثناء القيادة بسرعات عالية.
التحكم في طريقة عمل السيارة سلس وبسيط، ويمكن السائق من معرفة حالة السيارة بالكامل، مع استخدام نظام فرامل ABS لديه القدرة على إيقاف السيارة من سرعة 60 كم إلى صفر في مسافة لا تتخطى حاجز 97 قدماً فقط.