الثلاثاء، 2 سبتمبر 2014

الإخبارية اليومية





الأمير سلمان لهولاند: الشرق الأوسط يعيش في دوَّامة أزمات متتالية.. والمملكة أدركت خطورة الإرهاب مبكراً

الأمير سلمان بحث مع الرئيس هولاند علاقات البلدين والتطورات الإقليمية والدولية (واس)
٢٠١٤/٩/٢ - العدد ١٠٠٣


الرئيس الفرنسي: خادم الحرمين معروف بالحكمة ونفاذ البصيرة.. وولي العهد أحد بناة المملكة

أبدى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أسفه لكون منطقة الشرق الأوسط تعيش في دوامة من الأزمات المتتالية نالت تداعياتها من الاستقرار الإقليمي والسلام العالمي،
وجدد الأمير سلمان، في كلمةٍ له أمس في قصر الإليزيه بباريس خلال حفل عشاء أقامه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند تكريماً له، دعوة المملكة الدول المحبة للسلام إلى دعم المركز الدولي لمكافحة الإرهاب ليكون محوراً فاعلاً وركيزة أساسية للتعاون الدولي لمكافحة آفة الإرهاب التي تهدد أمن واستقرار العالم، مذكِّراً أن المملكة دعمته بـ 100 مليون دولار.
وأشار إلى حرص المملكة على تجسيد ما تتمسك به من قيم ومبادئ إسلامية و»من ذلكَ قيم التسامح والإخاء والعدالة والدعوة إلى الحوار ونبذ التطرُّف والعنف ومحاربة الإرهاب».
وخلال كلمته تحدث الأمير سلمان عن زيارته الرسمية التي بدأت أمس إلى فرنسا، وقال إنها تأتي في إطار توجيهات خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لتعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين، مشيراً إلى إدراك المملكة مكانة فرنسا العالمية التي احتلتها بحكم إرثها الثقافي ودورها السياسي وثقلها الاقتصادي.
من جهته، وصف الرئيس هولاند المملكة بـ «الشريك المتميز» لبلاده، وقال إن عُرَى هذا التحالف توثقت في قصر الإليزيه عندما قام الملك فيصل بن عبدالعزيز بزيارة الجنرال ديغول عام 1967.
ونوه هولاند، خلال كلمته في حفل العشاء، بعزم خادم الحرمين الشريفين «المعروف للجميع بحكمته ونفاذ بصيرته على زيادة التقارب بين فرنسا والمملكة وتكثيف عمليات التبادل بينهما في عديد من المجالات».
ووصف هولاند ولي العهد بـ «أحد بناة المملكة العربية السعودية» مضيفاً أن الأمير سلمان قدَّم مساهمة لا تُثمَّن للمملكة في وضعها الحالي.
وتطرق الرئيس الفرنسي إلى التعاون العسكري بين البلدين، موضحاً أنهما يستعدان لتزويد لبنان بتجهيزات يحتاجها من أجل تحقيق أمن إقليمه وسلامة جميع طوائفه.
وقبيل حفل العشاء، استقبل الرئيس هولاند الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي يقوم بزيارة رسمية إلى فرنسا.
واستعرض الرئيس الفرنسي وولي العهد حرس الشرف في الإليزيه.
وفي بداية الاستقبال بصالة الاستقبال الرئيسة في القصر، رحب الرئيس هولاند بالأمير سلمان متمنياً له ومرافقيه طيب الإقامة في فرنسا، فيما عبَّر ولي العهد عن سعادته بزيارة فرنسا وما لقيه من حفاوة استقبال وكرم ضيافة ونقل تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين للرئيس الفرنسي الذي عبَّر عن رغبته في أن ينقل ولي العهد تحياته وتقديره لخادم الحرمين.
واستعرض الرئيس هولاند والأمير سلمان علاقات التعاون بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة، بالإضافة إلى بحث آخر تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية وموقف البلدين منها.
وحضر الاستقبال وحفل العشاء وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان ولي العهد مستشاره الخاص الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، ووزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان وعددٌ من كبار المسؤولين.
ومن الجانب الفرنسي حضر حفل العشاء رئيس الوزراء إيمانويل فالس، وحضر الاستقبال وحفل العشاء وزير الخارجية لوران فابيوس ووزير الدفاع جان إيف لو دريا ووزير الاقتصاد والصناعة الرقمية توماس وسفير فرنسا لدى المملكة برتران بوزانسنو.
كلمة الأمير سلمان بن عبدالعزيز

«فخامةَ الرئيس فرانسوا هولاند، أصحابَ المعالي والسعادة، السيداتُ والسادة، يطيبُ لي في مُستهلِّ كلمتي أنْ أُعربَ عن بالغِ تقديري لفَخامتكُم ولحكومةِ الجمهوريةِ الفرنسيةِ على ما لمستُهُ والوفدُ المرافقُ من حُسنِ الاستقبالِ وكرمِ الضيافةِ، وعن سُروري شخصياً بالالتقاءِ بأصدقَائنَا في هذا البلدِ الصديق.
كما يُشرفني أنْ أنقلَ تحياتِ سيدي خادمِ الحرمين الشريفينِ الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لفخامتِكُم، ولحكومةِ وشعبِ فرنسا الصديق.
إنَّ زيارتي هذهِ تأتي في إطارِ توجيهاتِ سيدي خادمِ الحرمينِ الشريفين – حفظه الله – لتعزيزِ الشراكةِ الاستراتيجيةِ القائمةِ بينَ بلديْنا الصديقين، منذُ أن أُرسيتْ دعائمُها في اللقاءِ التاريخي الذي جمعَ بينَ الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود والرئيسِ الراحلِ شارل ديغول هنا في باريس عام 1967، كما كانَ لزيارةِ سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التاريخيةِ إلى فرنسا عام 2007 وزيارةُ فخامتِكُم للمملكةِ عام 2013ِ دور كبير في تنميةِِ العلاقاتِ بينَ المملكةِ وفرنسا وتطويرهَا في المجالاتِ كافة، وخدمةِ قضايا الأمنِِ والسلامِ في منطقةِ الشرقِ الأوسطِ وفي العالم.
فخامةَ الرئيس
تُدركُ المملكةُ العربية السعودية مكانةَ فرنسا العالمية، هذهِ المكانةُ التي احتلَّتها بحُكمِ إرثها الثقافي، ودوْرها السياسي، وثِقَلها الاقتصادي.
كما نقدِّر لحُكومتِكُم جهودَها الراميةِ إلى تحقيقِ السلامِ والاستقرارِ في منطقتنا التي تعيشُِ مع الأسف الشديدِ في دوامةٍٍ من الأزماتِ المُتتاليةِ نالتْ تداعياتُها الاستقرارَ الإقليمي والسلامَ العالمي.
ولقد دأبتْ المملكةُ العربية السعوديةُ من خلالِ تواصُلِها مع الأصدقاءِ على تجسيدِ ما تتمسكُ بهِ من قيمٍ ومبادئ إسلاميةٍ ومن ذلكَ قيمُ التسامحِ والإخاءِ والعدالةِ والدعوةِ إلى الحوارِ، ونبْذِ التطرُّفِ والعنفِ ومحاربةِ الإرهاب.
وأدركتْ حكومةُ المملكةِ العربية السعودية خطورةَ ظاهرةِ الإرهابِ على المجتمعِ الدولي منذُ وقتٍ مُبكرٍ حيثُ دعتْ إلى مؤتمرٍ دولي لمكافحةِ الإرهاب عُقدَ في مدينة الرياض في عام 2005، كما دعا سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى تأسيسِ مركزٍ دولي لمكافحةِ الإرهاب ليكون جزءاً من الجهودِ الدولية الراميةِ إلى تعزيزِ مكافحة الإرهاب، وأمرَ ـ حفظه الله ـ بالتبرُّعِ بمائة مليون دولار لتفعيلِ المركز، وفي هذا الصدد فإننّا في المملكةِ العربيةِ السعودية لَنأملُ أن تُسارعَ الدولُ المحبةُ للسلامِ إلى المساهمة بفعاليةٍ في دعمِ هذا المركزِ ليكونَ محوراً فاعلاً وركيزةً أساسية للتعاون الدولي لمكافحةِ هذه الآفة التي تُهدد الأمنَ والاستقرار في العالم.
فخامةَ الصديق، أيُّها الحفل الكريم:
لقدْ أولَتْ المملكةُ العربيةُ السعوديةُ اهتماماً بالغاً ولا تزالُ بالقضيةِ الفلسطينيةِ باعتِبارِها القضيةَ الرئيسةِ في منطقةِ الشرقِ الأوسط، وقد جاءتْ مُبادرةُ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التي أصبحت المبادرةَ العربيةَ للسلام لتُؤكّدَ هذا الاهتمام، حيثُ تضمَّنت هذهِ المُبادرةُ أُسسَ وركائزَ الحلَّ العادلََ للقضيةِ الفلسطينية الذي يُجنِّب الشعبَ الفلسطينيَ ويلاتِ الحروبِ والمعاناةِ القاسية، ويحقّقُ له تطلعاتِهِ المشروعة وإقامةَ دولتِه المُستقلة، تحقيقاً للسلامِ العادلِ والدائمِ في المنطقة، وفي هذا الخصوص فإننا نؤكدُ هنا أنَّ ما تعَرَّضَ لهُ الشعبُ الفلسطينيُ الأعزلُ من عدوانٍ وحشي مُدمّرٍ على غزةَ أمْرٌ لا تُقرُّهُ المواثيقُ والمبادئ الدوليةُ وتسْتهْجِنُه كافةُ الشرائع، وإننا لَنُهيبُ بالمجتمع الدولي أن ينهضَ بمسؤولياتهِ لتأمينِ حمايةِ الشعب الفلسطيني من الاعتداءاتِ الإسرائيلية المتكررة.
وفي سوريا دعوْنا إلى تنفيذِ قراراتِ مؤتمر (جنيف1) وما تضمَّنه من تشكيل هيئةِ حكمٍ انتقالية تملكُ صلاحياتٍ تنفيذية كاملة.
وفي لبنان فإننا نأمل أن يتمّ الاتفاقُ على رئيسٍ يجمعُ كلَّ الفُرقاء، ويُمكِّن لبنانَ من تجاوزِ أزمته الحالية.
ولقد رحَّبنا في المملكةِ بالتوافقِ في العراقِ واختيارِ قياداتهِ، متمنين لهم النجاح في تشكيل حكومةِ وحدةٍ وطنية تحرصُ على وحدة العراقِ وأمنهِ واستقراره وسلامةِ أراضيه.
وفيما يتعلّقُ بالشأنِ اليمني، فإننا إذ نُعربُ عن قلقنا البالغِ لتدهورِ الوضعِ الأمني فيه وما يتمُّ القيامُ به من أعمالٍ تهدفُ إلى تقويضِ العملية السياسيةِ التي تستندُ إلى المبادرة الخليجية، لنأملُ أن يسودَ الأمن والاستقرار في اليمن والالتزام بالشرعية وما صدرِ عن مجلس الأمن في هذا الشأن.
ولقد دعمنا كلَّ هذهِ المبادراتِ والمواقفِ السياسية بمُساعداتٍ إنسانية وتنموية، وبِرغبَة جادةٍ في تحقيقِ السِّلم والأمن والاستقرارِ السياسي في دول المنطقة.
فخامة الرئيس:
لقد أدركتْ المملكةُ دورها في مجموعة العشرين وعمِلَت ما في وُسْعِها لتعافي الاقتصادِ العالمي بعد الأزمة التي مرَّ بها, فزادت من إنفاقها على البُنية الأساسية , ومن دعمها لصناديقِ التنمية الإقليمية والدولية، وأخذتْ بنهجٍ معتدلٍ لتأمين الاستقرار للسوق البترولية مراعاة لمصلحة المنتجِ والمستهلك، وقامت المملكة بمسؤولياتها وقتَ الأزماتِ في توفيرِ الإمداداتِ البترولية مُدركةً لدورها ومسؤولياتها تجاهَ الاقتصاد العالمي.
اسمحوا لي في الختامِ أن أُكرر شكري وتقديري على ما لقيتهُ والوفد المرافق من كرمِ الضيافة وحسن الاستقبال في بلدكم الصديق، مع تمنياتي لحكومة وشعب فرنسا الصديق بمزيدٍ من التقدَّم والازدهار».
كلمة الرئيس هولاند

«صاحب السمو يشرفني أن استقبلكم اليوم في قصر الإيليزيه، فسموكم صديق فرنسا، وقد أسررتم لي إبان زيارتي إلى الرياض في العام الماضي بأن أول زيارة قمتم بها إلى الخارج كانت إلى باريس، وكان ذلك في عام 1951م ولم تتوقفوا منذ ذلك الحين عن التعبير عن تعلقكم ببلدنا في أثناء ممارسة مسؤولياتكم في جميع المناصب التي تقلدتموها، إن سموكم أحد بناة المملكة العربية السعودية وقد قدمتم مساهمة لا تثمن للمملكة في وضعها الحالي.
إن المملكة العربية السعودية تمثل شريكاً متميزاً لفرنسا وقد توثقت عرى هذا التحالف في قصر الإيليزيه عندما قام جلالة الملك فيصل – رحمه الله – بزيارة الجنرال ديغول عام 1967 وأن الزمن وتعاقب السلطة لم يزعزع العلاقات بين البلدين منذ ذلك الحين منوهاً بعزم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله المعروف للجميع بحكمته ونفاذ بصيرته على زيادة التقارب بين فرنسا والمملكة العربية السعودية وتكثيف عمليات التبادل بينهما في العديد من المجالات .
إن أولويتنا تتمثل في إرساء السلام والأمن في الشرق الأوسط التي أصبحت ضرورية الآن أكثر من أي وقت مضى إذ انتقلت الأزمة السورية إلى العراق وثمة حركة إرهابية تدعي إقامة دولة، وقررت فرنسا أن تساعد العراق على الصعيدين الإنساني والأمني غير أن هذا الدعم لا يسعه أن يكون فعالاً ما لم تتألف حكومة تمثل جميع الطوائف على وجه السرعة تلافياً لتجزئة البلاد، أما في سوريا فقد كانت فرنسا والمملكة العربية السعودية واضحتين بشأن خطورة الأزمة، ودعا بلدانا المجتمع الدولي إلى التدخل لكن دعواتهما لم تلب دائماً وهما يدعمان من يحارب الوحشية المزدوجة لبشار الأسد والإرهابيين في الوقت الراهن.
وفيما يخص الشرق الأوسط، تدعم فرنسا مبادرة السلام العربية التي بلورتها المملكة العربية السعودية عام 2002م متطلعاً إلى العمل معاً على إنعاشها.
إن تعاوننا السياسي وطيد إلى حد بعيد إذ تم تعزيزه بتعاون عسكري قيم للغاية، فقد أقام جيشانا نشاطات عملياتية منذ زمن بعيد في مجالات حاسمة لأمن المملكة، وأود أن أتقدم بالشكر إلى المملكة العربية السعودية للثقة التي توليها للخبرة والتكنولوجيات الفرنسية فيما يتعلق بدفاعها الخاص بل وأيضاً دفاع بلدان المنطقة، وتتجلى هذه الثقة والتعاون في لبنان حيث نستعد لنزوده معاً بتجهيزات يحتاجها لبنان من أجل تحقيق أمن إقليمه وسلامة جميع طوائفه.
إن المملكة العربية السعودية بلد عظيم استطاع تسخير موارده في خدمة مشروع بناء طموح والمنشآت الفرنسية تشارك مشاركة كاملة في تطوير المملكة فهي حاضرة في مجال الطاقة والخدمات والصحة والنقل، بيد أن فرنسا تود أيضاً استقبال الكفاءات السعودية وإقامة شراكات مع منشآتها مشيداً بقرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز زيادة الاستثمارات السعودية في فرنسا وقال: لقد حددنا معاً فرصاً سائحة في عدة مجالات استراتيجية كبرى، أرغب في أن نتمكن من تنفيذها سريعاً.
‘إن الصلات التي تربطنا سياسية واقتصادية ومالية ولكنها إنسانية أيضاً، إذ يتوجه عدة آلاف من الفرنسيين كل عام إلى المشاعر المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وفضلاً عن ذلك استضاف معهد العالم العربي منذ مدة وجيزة معرضاً جميلاً عن الحج دشنته بنفسي، ولاقى نجاحاً باهراً وإقبالاً من الجمهور. كما أن السعوديين يحبون فرنسا وعاصمتها باريس حيث يقيم العديد منهم بصورة منتظمة، ويسرنا أيضاً أن نستقبل عدداً متنامياً من الطلاب في جامعاتنا مع افتتاح كل عام دراسي، إن فرنسا تعرف قيمة الصداقة والمملكة العربية السعودية هي واحدة من أعز الأصدقاء».
ولي العهد أثناء إلقائه كلمة أمس في قصر الإليزيه (واس)




غرَّد عبر حسابه الرسمي في "تويتر" عن لقائه أمس بـ"هولاند"
الأمير سلمان: التقيت الرئيس الفرنسي.. ونأمل بتعزيز الشراكة الاستراتيجية

عبدالله البرقاوي-عبدالله البارقي-سبق- الرياض:
غرَّد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، عبر حسابه الرسمي في "تويتر"، عن لقائه أمس الاثنين بالرئيس الفرنسي "هولاند"، مرفقاً مع التغريدة الحساب الرسمي للرئيس الفرنسي في "تويتر"، وصورة لسمو الأمير سلمان خلال إلقائه كلمته.

وفي التغريدة قال الأمير سلمان: "التقيت في باريس اليوم بالرئيس الفرنسي @fhollande ، ونأمل بتعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين بلدينا الصديقين".

وكان الرئيس الفرنسي هولاند قد أقام حفلاً على شرف سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز بقصر الإليزيه بالعاصمة الفرنسية باريس.





دعا لإقامة منتدى فرص الأعمال السعودي الفرنسي العام المقبل
"الربيعة" من باريس: فرنسا تستثمر في المملكة بـ 12 مليار يورو

عبدالله البارقي- سبق- الرياض:
 أكد وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة أن السعودية حريصة على دعم وتطوير علاقاتها التجارية مع شركائها الرئيسيين من خلال الآليات المناسبة التي تساعد على تحقيق ذلك؛ ومنها اللقاءات والاجتماعات بين أصحاب الأعمال، وإقامة المعارض المشتركة، والمنتديات ذات الصلة؛ وذلك لتحقيق أهداف مهمة؛ منها: تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، وإيجاد بيئة فاعلة لتشجيع القطاع الخاص في البلدين على اقتناص الفرص الاستثمارية المتاحة، والإسهام في دعم اقتصاديات البلدين.

وقال "الربيعة" في كلمته خلال اجتماع مجلس الأعمال السعودي الفرنسي في العاصمة باريس، والمتزامن مع زيارة ولي العهد لفرنسا: لقد سبق وأن أقيم منتدى فرص الأعمال السعودي الفرنسي الأول بباريس في شهر أبريل من العام الماضي، وكان له أثر فاعل في دعم وتطوير التجارة والاستثمار بين البلدين، ومسانداً لآليات العمل التجاري المشترك الموجودة حالياً، مثل مجلس الأعمال السعودي الفرنسي، واللجنة السعودية الفرنسية المشتركة، والتي تم التوقيع على محضر تنشيطها خلال زيارة الرئيس الفرنسي للمملكة في شهر ديسمبر 2013م مع وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية السيدة نيكول بريك، وسيبحث خلال اجتماعات اللجنة المشتركة المتوقع عقدها في شهر أكتوبر القادم كل ما من شأنه تحقيق المصالح التجارية والاقتصادية للبلدين الصديقين.

وأشار إلى أن السعودية سوف تشارك ولأول مرة خلال تلك الفترة في معرض سيال الدولي بباريس، عن طريق هيئة تنمية الصادرات السعودية.

واعتبر "الربيعة" الجمهورية الفرنسية شريكاً تجارياً مهماً للمملكة العربية السعودية، حيث تحتل المرتبة العاشرة من بين أكبر عشر دول تم الاستيراد منها في عام 2013م، وبنسبة (3.1%) من إجمالي واردات المملكة من مختلف دول العالم، والمرتبة الحادية عشرة من بين الدول المصدر لها لنفس العام، وبنسبة (2.3%) من إجمالي صادرات المملكة لمختلف دول العالم. وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2013م ما يقارب (10) مليارات يورو، بنسبة نمو (14%) عن العام الذي سبقه.

وأردف "الربيعة" قائلاً: أما بالنسبة للشركات السعودية الفرنسية العاملة في المملكة، فتحتل فرنسا المرتبة الثالثة من بين أكبر الدول المستثمرة في المملكة وبرأس مال مستثمر بلغ نحو (12) مليار يورو، تعمل في عدد من الأنشطة الاستثمارية المختلفة. كما لا يفوتني أن أنوّه بالاستثمارات السعودية في فرنسا، والتي بلغت رؤوس الأموال المستثمرة فيها نحو (600) مليون يورو.

مضيفاً أن المملكة العربية السعودية تتمتع بقاعدة صناعية جيدة وفي مجالات متعددة، وقد قطعت الصناعة فيها خطوات متقدمة كصناعة البتروكيماويات، والأغذية، والأسمدة، والحديد، والإسمنت وغيرها، وقد وصلت هذه الصناعات إلى مختلف دول العالم، ومن وجهة نظري فإن هنالك إمكانيات أكبر للتصدير إلى فرنسا وباقي الدول الأوروبية.

وبيّن "الربيعة" أنه يأمل أن يتمكن أصحاب الأعمال السعوديون المشاركون في هذا اللقاء مع نظرائهم الفرنسيين من طرح الفرص التصديرية للصناعات السعودية، وفي مقابل ذلك أن يتمكن أصحاب الأعمال الفرنسيون من القيام بإجراء مماثل، بما يخدم قطاعي التجارة والاستثمار في البلدين الصديقين، مشيراً إلى أن السعودية تعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية في القطاعات الصناعية والخدمية المختلفة، منها على سبيل المثال لا الحصر: الطاقة، والبتروكيماويات، وتحلية المياه، والخدمات المالية، وغيرها من القطاعات، وذلك من خلال تقديم تسهيلات جيدة في هذا الجانب، إضافة إلى إجراء تعديلات جوهرية؛ لدعم اقتصادها الوطني شملت جوانب مختلفة، كانت لها نتائج ايجابية، وكان منها:

ارتفاع الموارد المالية التي استطاعت المملكة من خلالها دعم مشاريعها الإنمائية المختلفة في القطاعات التعليمية، والصحية، وقطاع النقل، والإسكان، والاتصالات وغيرها، وتنوع الاستثمارات الأجنبية القادمة للمملكة، حيث أصبحت المملكة في مقدمة الدول التي استقطبت استثمارات أجنبية متنوعة ودخول المملكة كعضو في مجموعة العشرين، والتي تُعتبر من أكبر المجموعات الاقتصادية في العالم.

ووجّه "الربيعة" دعوة للنظراء الفرنسيين من القطاعين الحكومي والخاص لإقامة منتدى فرص الأعمال السعودي الفرنسي الثاني في المملكة العربية السعودية في ربيع عام 2015 م بإذن الله، يصاحبه معرض عن الصناعات الفرنسية المختلفة.

وتجدر الإشارة إلى أنه بالتزامن مع هذه الزيارة الميمونة تقيم الهيئة العامة للاستثمار معرض "استثمر في السعودية"، الذي سيتم فيه عرض الفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة.




"الزامل": 44 مليار ريال تبادل تجاري.. وزيارة ولي العهد ستعزز العلاقات
فرنسا.. 50 رجل أعمال سعودي يبحثون فُرَص الاستثمار بين البلدين

واس- الرياض:
أكد رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل، أن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- إلى الجمهورية الفرنسية، ستُسهم في تعزيز العلاقات الاستثمارية بين المملكة وفرنسا التي شهدت في الفترة الأخيرة تطوراً ملحوظاً في حجم التبادل التجاري في مختلف مجالات وصلت إلى أكثر من 44 مليار ريال.

وقال بمناسبة هذه الزيارة: "إن فرنسا أحد الشركاء التجاريين المهمين للمملكة، ولديهما استثمارات مشتركة ضخمة يشجعها وجود نظام استثمار أجنبي متطور"؛ مبيناً أنه سيتم خلال هذه الزيارة عقد لقاء رفيع المستوى بين وفدين تجاريين من المملكة وفرنسا، يشارك فيه أكثر من 50 رجل أعمال سعودي يمثلون مختلف القطاعات الاقتصادية للتعرف على فرص الاستثمار بين البلدين.

وأفاد أن أعضاء الوفد السعودي سيقدمون لنظرائهم الفرنسيين عروضاً توضيحية عن شركاتهم والقطاعات الإنتاجية التي يمثلونها، وسيبحثون معهم عن فُرَص الشراكة التجارية والاستثمارية؛ خاصة في قطاعات: (الإنشاءات والمقاولات، والتجارة، والاستشارات، والصناعة، والنقل، والبنية التحتية، والطاقة، والصحة، والصناعات الغذائية).

وأضاف أنه سيتم كذلك عقد مجلس الأعمال السعودي الفرنسي المشترك بمشاركة كبار رجال الأعمال في البلدين؛ لبحث أنشطة المجلس للفترة القادمة؛ خاصة في ظل ما تشهده العلاقات الاقتصادية السعودية الفرنسية من تنامٍ وحراك بفعل مواءمة وملاءمة البيئة الاستثمارية في البلدين، كما سيشاركون في معرض "استثمر في السعودية"، الذي تنظمه الهيئة العامة للاستثمار.

ومما يذكر أن مجلس الأعمال السعودي الفرنسي أسهم منذ تأسيسه، عام 2003م، في تنمية العلاقات الثنائية بين المملكة وفرنسا في المجالات التجارية والاستثمارية والصحية والصناعية، كما عمل على تعزيز التعاون بين رجال الأعمال في البلدين للدخول في شراكات واستثمارات متبادلة.





السعودية ترجّح مواقع شرق المملكة وغربها لبناء أول مفاعلاتها النووية




آخر تحديث: الثلاثاء، ٢ سبتمبر/ أيلول ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - هليّل البقمي 

علمت «الحياة» أن الدراسات التي أجرتها مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة خلصت إلى إمكان إنشاء المفاعل النووي للأغراض السلمية شرق المملكة أو غربها. وتنتظر خلال الفترة المقبلة اعتماد «القانون النووي السعودي» الذي سيرفع إلى المقام السامي قريباً، للبدء في إنشاء أربعة مفاعلات نووية، سيستغرق إنشاء الأول منها مدة تصل إلى 10 سنوات. (للمزيد).

وكشفت مصادر موثوق بها لـ«الحياة» أن مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة فرغت من إعداد «القانون النووي السعودي»، وإنشاء «هيئة السلامة النووية»، تمهيداً لرفعهما إلى المقام السامي، لإقرارهما قبل نهاية العام الحالي. وأوضحت أن «المدينة» بدأت خطوات متسارعة لبناء منظومة الطاقة النووية في السعودية، وبناء أول مفاعل نووي سعودي من خلال اتفاقات عالمية مع دول عدة تمتلك تصريح بناء المفاعلات النووية، في مقدمها كوريا الجنوبية والصين وفرنسا.

وأوضحت أن «المدينة» درست مواقع عدة في السعودية، لتحديد الموقع المناسب لبناء المفاعل النووي. وقالت إن شرق السعودية وغربها يعدان الموقعين الأقرب لإنشاء المفاعل، بناء على المقومات التقنية والبيئية المتاحة فيهما. وأكدت أن بناء المفاعل النووي الأول في السعودية سيستغرق فترة تصل إلى 10 سنوات لمتطلبات تأسيس البنية التحتية له، مشيراً إلى أن بناء المفاعلات النووية التالية يحتاج إلى فترات أقل.




في انتظار استكمال المراحل المتبقية من الدعم..
"التنمية العقارية" للمسجلين في قوائم الانتظار: لا تلغوا طلباتكم الآن

الثلاثاء 7 ذو القعدة 1435 الموافق 02 أيلول (سبتمبر) 2014
الرياض- (عاجل)

عمم مدير عام صندوق التنمية العقارية المكلف، يوسف بن عبد الله الزغيبي، على جميع مديري فروع ومكاتب الصندوق، بضرورة إفهام المواطنين المسجلين في قوائم الانتظار في الصندوق بعدم إلغاء طلباتهم الآن، حتى تستكمل المراحل المتبقية من الدعم وهي الأولوية والتخصيص.

وأوضح التعميم وجود عدد من المواطنين المسجلين في قوائم الانتظار بالصندوق، الذين راجعوا فروع ومكاتب الصندوق، مطالبين بإلغاء طلباتهم لدى الصندوق، بحجة ورود رسائل لهم من بوابة الدعم السكني بطلب ذلك.

وقال الزغيبي في التعميم الذي وصل "عاجل"، الثلاثاء (2 سبتمبر 2014) إن الموافقة الحالية هي موافقة مبدئية، مشيرًا إلى حرص الصندوق على عدم فقدان فرصة المواطن من الصندوق، في حال تأخرت أولويته بالدعم أو لم يكن التخصيص له بالشكل الذي يتوقعه أو تم رفض طلبه لمستجدات طرأت على حالته.
وأضاف أنه تم التفاهم مع وكيل وزارة الإسكان للدراسات والبحوث، وسيتم إرسال رسائل تطمين لهم عبر بوابة الدعم السكني بهذا الشأن.

كما أصدر الزغيبي تعميما آخر بشأن تكرار شكوى بعض المواطنين بخصوص تضررهم من إعطاء موظفي الصندوق معلومات لأصحاب المكاتب العقارية وبعض الأشخاص الذين يستفسرون عن دفعات وأقساط لقروض مواطنين لا تخصهم، دون وجود ما يثبت تفويضهم الرسمي بذلك.

ونوَّه بالتقيد بعدم الإفصاح عن أي معلومة إلا لصاحب القرض، مع إبراز هويته أو لوكيله الشرعي، وسيحمل كل موظف المسؤولية النظامية والمحاسبة القانونية حيال إعطاء أي معلومات عن مقترضين لأشخاص آخرين غير مخولين بذلك.




تزايد اعتراضات المستبعدين من “الدعم السكني”.. والمشكلة الأكبر في “عداد الكهرباء”
زحام شديد من المراجعين.. والإسكان تؤكد على التحديث الإلكتروني

أحمد السالم - المدينة المنورة تصوير: عبدالرحمن مرسي
الثلاثاء 02/09/2014

شهد فرع وزارة الإسكان بمنطقة المدينة المنورة صباح أمس زحامًا شديدًا من قبل المراجعين لتقديم اعتراضاتهم بعد أن أعلنت الوزارة مؤخرًا عدد المستحقين للدعم السكني والبالغ (620889) مستحقًا من إجمالي عدد المتقدمين والبالغ (960397) من جميع مناطق المملكة ليبلغ عدد غير المستحقين (339508) مواطنًا، فيما بثت الوزارة رسالة نصية إلى هواتف المتقدمين قالت فيها: «عزيزي المواطن، سيتم إبلاغك بآلية تحديث بياناتك، ولا حاجة لزيارة مكاتب وزارة العدل والإسكان».
وعقب إعلان أسماء المستحقين شهد فرع الوزارة بالمدينة خلال اليومين الماضيين تواجد عدد كبير من المواطنين والمواطنات لتقديم اعتراضاتهم عبر مستندات تثبت عدم تملكهم لمسكن فيما اكتفى البعض بالاستفسار عن المدة الزمنية لتسليم المنتج السكني بعد إطلاعهم واستحقاقهم.
وأشار عدد من المواطنين لـ «المدينة» إلى وجود أخطاء في عملية تقييم المستحقين من عدمه وذلك لوجود عدادات كهرباء بأسمائهم وعند مراجعتهم لشركة الكهرباء وفرع وزارة العدل تبين عدم وجود أي عدادات بأسمائهم أو تملكهم للعقار فيما استنفرت إدارة الفرع بكامل كوادرها البشرية والتي تتجاوز 20 موظفًا لتقديم الخدمات للمواطنين والمواطنات واستقبال اعتراضاتهم وما يثبت عدم تملكهم لمسكن تمهيدًا لرفع معاملاتهم للوزارة.
وقال أحد المواطنين: «قدمت على أمانة منطقة المدينة المنورة عام 1416 هــــ وبعد انتظار 19 عاما راجعت أمانة المدينة قبل 8 أشهر وأبلغني الموظف بأن جميع الإجراءات سيتم تحويلها للإسكان وبعد تقديمي على الإسكان أجد بأني غير مستحق.
واستغرب المواطن مرزوق الجهني: «قدمت لوالدتي عبر موقع إسكان قبل عدة أشهر وبعد انتظار وإعلان الوزارة اطلعت عبر الموقع لأكتشف أنها غير مستحقة وبعد مراجعتي وجدت أن هناك عداد كهرباء وراجعت شركة الكهرباء واكتشفت أنها مسجلة بالنظام لكن لم يتم إزالتها وكان لدى والدتي سكن قبل عدة سنوات وتم بيعه منذ زمن طويل والآن سأقدم اعتراضًا لرفع المعاملة للوزارة». 
وأوضح مصدر لـ «المدينة» بفرع وزارة الإسكان أن الفرع خلال اليومين شهد عددًا كثيفًا من المراجعين تجاوز الـ 600 مراجع لتقديم اعتراضاتهم والبعض اكتفى بالاستفسار. وأضاف المصدر أن الفرع استنفر كامل طاقته لتقديم الخدمة للمراجعين وبين أن عدد الموظفين تجاوز الـ 20 موظفًا منهم موظفون إداريون ومهندسون لاستقبال طلبات المراجعين. 
وحول المدة الزمنية لتسليم المنتج السكني للمستحقين بين المصدر: يشترط توافر جميع الشروط عند تقديم الطلب وإلى حين تخصيص الدعم السكني، وبالتالي إذا كانت الأسرة مستوفية لجميع الشروط عند تقديم الطلب هذا لا يعني بالضرورة حصولها على الدعم السكني إذ يلزم استمرار توافر الشروط فيها إلى حين تخصيص الدعم السكني لها.
وكشف أن هناك مرحلة ثانية للمستحقين وهي أن هناك معايير أولوية المتقدمين المستحقين وتحدد نقاط أولوية الأسرة في برنامج الدعم السكني والمعايير الأولية: الحالة المالية للمتقدم وأسرته، سن المتقدم، عدد أفراد الأسرة، الحالة الاجتماعية والصحية للمتقدم وأسرته، أسبقية التقديم.
وأضاف المصدر أن الوزارة أعلنت عبر هواتف المواطنين الذين أعلن عن عدم استحقاقهم لوجود بعض الملاحظات. بآلية تحديث بياناته وعدم الحاجة لزيارة مكاتب وزارة العدل والإسكان. وأشار المصدر إلى أنه بإمكان تقديم الاعتراض عبر البوابة الالكترونية دون الحاجة إلى مراجعة الفرع.
وذكر أن وزارة الإسكان ستمنح مدة كافية للمتقدمين الذين أعلن عن عدم استحقاقهم، من أجل تصحيح بياناتهم التي تسببت في تعليق طلباتهم. وأضاف أن الوزارة بصدد البحث عن أرض لبناء مبنى مستقل لفرع وزارة الإسكان بمنطقة المدينة المنورة.
وعلمت «المدينة» من مصادر مطلعة أن إعلان الوزارة لبث الرسائل النصية للمتقدمين الذين أعلن عن عدم استحقاقهم صباح أمس جاء عقب اجتماعات مسؤولي الإسكان ومسؤولي العدل عقب تزايد اعداد المراجعين لفروع وزارة الاسكان ووزارة العدل خلال اليومين الماضيين من أجل تحديث بيانات صكوك الاراضي والعقارات الاخرى التي تسببت في تعليق طلبات الكثير من المتقدمين.
وستقوم وزارة الاسكان بإضافة أيقونة عبر الموقع للاعتراض والتظلم من خلال بوابة الاسكان الالكترونية للمتقدمين للحصول على الدعم السكني وذلك من خلال إضافة أيقونة جديدة البوابة الالكترونية للاسكان تحت مسمى (اعتراض).




«التقاعد» تنفذ أكبر مجمع سكني وتجاري على مساحة 2.5 مليون م2
يضم مدارس ومستشفى وفندقا وأحياء متكاملة
حسن الناشري - جدة تصوير ـ إبراهيم عسيري
الثلاثاء 02/09/2014


تنفذ المؤسسة العامة للتقاعد أكبرالمشروعات الاستثمارية السكنية بمحافظة جدة، بمساحة تقدر بــ (2.5) مليون متر مربع، ويتكون المشروع من سكني وتجاري، حيث سيتم انشاء (6160) شقة و(1180) فيللا ونحو (170) ألف مربع مكاتب وفندق يضم (300) غرفة، ومستشفى بسعة (120) سريرًا، و13 مسجدًا و22 مدرسة موزعة على (10) أحياء سكنية متكاملة الخدمات، بالإضافة إلى مشروعات استثمارية مختلفة فيما توقعت مصادر مطلعة لـ «المدينة» أن التشغيل الجزئي للمشروع والمبدئي في نهاية 2018م.
من جانبه أوضح مدير الجمعية الوطنية للمتقاعدين في جدة سابقًا المهندس سامي ولي: أن المؤسسة مازالت تدرس استراتيجية البيع وتحديد الأسعار الخاصة بالمشروع، وسيتم الإعلان عنها وعن المميزات التي قد تعتمدها للمشروع الذي يعد استثماريا للمؤسسة العامة للتقاعد، وسيتم اتاحة الشراء من خلال عدة برامج يتفق عليها ومن ضمنها برنامج مساكن الذي تنفذه المؤسسة واستفاد منه عدد من الموظفين والمتقاعدين.
وقال ولي: المشروع يعد من ضمن استثمارات المؤسسة في جميع مناطق المملكة، ونفى ولي أن يكون المشروع مخصصًا لمنسوبي مؤسسة التقاعد فقط. وقال: هي فلل سكنية يتم بيعها وتستفيد المؤسسة من عوائدها المادية.
مشيرًا إلى أن هناك أهدافًا استثمارية تسعى إلى تحقيقها المؤسسة العامة للتقاعد، ولذلك رأت دعم السوق العقاري بمشروع ضخم مثل هذا المشروع، بالإضافة إلى المساعدة على تطوير بيئة سكنية مثالية تحقق المتطلبات الاجتماعية والبيئية والأمنية مشيرًا إلى أنهم يستهدفون الشريحة المتوسطة وما فوقها من فئات المجتمع.
وكشف لـ «المدينة» مصدر مطلع بالمؤسسة العامة للتقاعد أن أعمال البنية التحتية جار تنفيذها في مشروع المؤسسة العامة للتقاعد بشمال جدة، الذي تم شراء أرضه من مجموعة مستثمرين سعوديين بمبلغ 922 مليون ريال (244 مليون دولار)، ويتكون المشروع من سكني وتجاري، حيث سيتم انشاء (6160) شقة و(1180) فيللا ونحو (170) ألف مربع مكاتب وفندق يضم (300) غرفة، ومستشفى بسعة (120) سريرًا، و13 مسجدًا و22 مدرسة موزعة على (10) أحياء سكنية متكاملة الخدمات، بالإضافة إلى مشروعات استثمارية مختلفة.
وعن الأسعار بينت المؤسسة أنه وفقًا لتكاليف المشروع والأسعار المتوقعة للتأجير أو البيع بعد اكتماله، وعن الفئة المستهدفة من انشاء المشروع قال: هي الفئة المتوسطة أو فوق المتوسطة من الدخل وذلك لتوافق الأقساط الشهرية أو قيمة الإيجارات مع الدخل لتلك الفئة.
وقد أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد مسبقًا عن بدء تنفيذ مدينة سكنية شمال جدة، تحوى 7500 وحدة سكنية استثمارية على أن تنتهي خلال خمسة أعوام، واختارت المؤسسة أرضًا بمساحة 2.5 مليون متر مربع تقع على طريق المدينة، وتحديدًا بين جسر الصالة الشمالية لمطار الملك عبدالعزيز، وجسر مدينة الحجاج لإنشاء المدينة السكنية. 
من جانبه قال أحد المقاولين المشرفين على المشروع إن التشغيل الجزئي والمبدئي في نهاية 2018م مشيرًا إلى ان الجهات الحكومية الخدمية قد يساهم تأخر تفاعلها إلى تأخر فترة المشروع بعض الشيء، وقد تم اعتماد المخطط العام النهائي لمشروع أبحر الجنوبية بتاريخ 5/4/1433هـ، وحصد المشروع جائزة أفضل نموذج تصميمي للمشروعات السكنية المستقبلية في معرض سيتي سكيب الرياض ومعرض سيتي سكيب جدة - مايو 2014 وقد تم البدء بتنفيذ أعمال البنى التحتية للمشروع، ويتم حاليًا التجهيز لطرح المجموعة السكنية الاولى، حيث تم التعاقد مع شركة عالمية لإدارة المشروع.
وتم الانتهاء من الدراسات البيئية وتأهيل مشغلين للفندق بالإضافة إلى المستشفى، والترتيبات النهائية جارية للتعاقد مع شركة لإدارة المرافق وتشغيل وصيانة المشروع.





بعد انتظار ٣٥ عاماً وتنفيذاً لحكم ديوان المظالم.. وبمساحة ١،٢ مليون متر
"أمانة جدة" تخصص مخططاً كاملاً لتعويض "أراضي المطار" المنزوعة

محمد حضاض -سبق- جدة
 بعد انتظار دام ٣٥ عاماً، خصصت أمانة جدة مخططاً كاملاً شمال المحافظة؛ لتعويض ملاك الأراضي المنزوعة لصالح إنشاء مطار الملك عبدالعزيز مطلع القرن الهجري الحالي، وذلك عقب الأحكام الصادرة من ديوان المظالم بإلزام أمانة جدة بتعويض المواطنين بأراض بديلة لهم، على ألا تقل عن مساحة الأراضي المنزوعة.

وقال لـ"سبق" الناطق الإعلامي بأمانة جدة محمد البقمي: "مطالبات المواطنين المتعلقة بطلبهم تعويضهم عن الأراضي المستدخلة ضمن أرض مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة والصادرة لهم أحكام من المحكمة الإدارية بجدة بتعويضهم بأرض بديلة تنحصر في المخطط الخاص الذي يدخل بالكامل ضمن أرض المطار، وقد قامت أمانة محافظة جدة بنقل المخطط المشار إليه لموقع بديل شرق محافظة جدة شمال طريق عسفان".

وأوضح البقمي أنهم جهزوا مخططاً كاملاً بمساحة ١،٢١٥ مليون متر مربع، يحتوي على قرابة ٩٥٩ قطعة أرض، وتم تخطيطها وتوزيع قطعة بنفس طريقة المخطط المنزوع بالقرب من المطار، واضطرت الأمانة إلى تخصيص موقع الأرض بإسقاط المخطط السابق كما هو، حسب الفكرة التصميمية والتخطيطية في الموقع الجديد؛ استعداداً لتسليم كل مواطن قطعته حسب صكه الذي لم يتأثر، وحتى لا تحتاج الأمانة إلى تعديل أطوال أو حدود أو مساحات القطع، ويحصل كل مواطن على قطعة مماثلة لقطعته تماماً.

وأشار إلى أن الأمانة رفعت لوزارة الشؤون البلدية والقروية بطلب اعتماد المخطط البديل، ومن ثم استكمال إجراءات تسليم المواطنين المواقع البديلة لهم عند اعتماد المخطط من الوزارة. 

وواصل: "رقم المخطط المقترح (2/497/ع)، ويقع شمال طريق عسفان، وشرق مخطط 184/ج.س (مخطط الرياض)".

وكانت قضية تعويضات أرض المطار قد نشأت منذ فترة طويلة، عقب قرار نزع أراضي مخطط المنح لصالح مطار الملك عبدالعزيز بجدة، وبعد مطالبات كثيرة من الملاك، وتبادل المسؤولية بين الهيئة العامة للطيران المدني وأمانة جدة، ثبت لديوان المظالم وفقاً للأوامر السامية مسؤولية أمانة جدة عن التعويضات، وصدرت الأحكام الملزمة لها بتعويض الملاك.




قال: وقّعنا اتفاقيات مع جهات الرعاية لتقديم الاستشارات وتسهيل الإجراءات
"التسليف": خدمات غير مالية للمنشآت الناشئة ومتناهية الصغر بالمملكة

سبق-الرياض:
 أكّد البنك السعودي للتسليف والادخار، أنه يسعى لتقديم الخدمات غير المالية لقطاع المنشآت الصغيرة والناشئة ومتناهية الصغر بالمملكة لإيجاد التكامل والتعاون بينه وبين الجهات العاملة في هذا القطاع، التي يحرص البنك من خلالها لتكوين أرضية خصبة وصلبة تضمن نجاح المشاريع؛ حيث تبلور ذلك التعاون بتوقيع البنك عدداً من الاتفاقيات مع الجهات التي تقدم خدمات رعاية غير مالية؛ كالتدريب والاستشارات والإرشاد وتسهيل الإجراءات وغير ذلك.

وذكر المتحدث الرسمي للبنك أحمد الجبرين، أن البنك هدفه تأهيل واعتماد الجهات التي تعمل في مجال دعم ورعاية المنشآت الصغيرة والناشئة والرفع من مستوى الخدمات المقدمة للراغبين في الحصول على مشاريع خاصّة بهم وتقديم الدعم المالي لهذه الجهات بهدف دعم المشاريع؛ حيث يسعى البنك لتكوين شراكات منظمة وفق معايير محدّدة وواضحة بهدف النهوض بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في المملكة وتحسين مخرجاته.

وأضاف: "أبرم البنك عدداً من الاتفاقيات مع جهات راعية لتكون بمنزلة الأذرع التنفيذية للبنك في خدمة القطاع من حيث تقديم الخدمات غير المالية، ومن بينها: معهد ريادة الأعمال الوطني، وصندوق المئوية، ومركز التنمية الصناعي بالجبيل، وصندوق الأميرة مضاوي بنت مساعد "ديم المناهل"، ومركز جنى، وجمعية ماجد، وجمعية أجا، ومعهد الأمير سلمان لريادة الأعمال، منوّهاً إلى أن الارتقاء بالمستويين النوعي والفني لهذه المنشآت وتوفير القنوات الاستثمارية المجدية لأبناء هذا الوطن هو نصب عينَي البنك.

وأشار إلى أن المتقدمين على تلك الجهات يخضعون لدورة تدريبية مدتها أسبوعان يتعلمون خلالها عدداً من المهارات بدءاً بتحديد فكرة المشروع وانتهاءً بإدارته وتشغيله، كما أن الجهات الراعية تساعد الشاب والفتاة على وضع دراسة الجدوى وتقدم لهما الاستشارات في جميع النواحي، كما تقوم أيضاً بزيارة دورية لهم في مشاريعهما والاطمئنان على سير العمل فيها، وكل هذه الآليات وغيرها تتم وفق ضوابط ومعايير متفق عيها مسبقاً بين البنك والجهة الراعية.

واستعرض الجبرين، إحصائية لعدد مَن تم تأهيلهم وتدريبهم وتمويلهم بالتعاون مع الجهات الراعية؛ حيث تم خلال الـ (9) أشهر الماضية تدريب (2522) متدرباً كان لمعهد ريادة النصيب الأكبر بـواقع (2309) متدربين، يليه صندوق المئوية بواقع (163) متدرباً، ومركز التنمية الصناعي بـ (30) متدرباً من ثم صندوق الأمير مضاوي "ديم المناهل" بواقع (20) متدرباً وبعد أن يتجاوز المتقدمون المقابلات الشخصية والدورة التدريبية وخطة العمل يتم رفع طلباتهم للبنك كي يتم تمويلهم.

واختتم الجبرين، قائلاً: "هناك تطلعات لتوسيع شبكة خدمة المواطنين من خلال توقيع اتفاقيات عدة مع جهات راعية جديدة، إضافة إلى التوسع من خلال اعتماد فروع جديدة في الجهات الراعية المعتمدة حالياً".

يُذكر أن البنك موّل قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة ومتناهية الصغر من خلال برنامج تأهيل واعتماد الجهات الراعية بمبلغ إجمالي 440 مليوناً و500 الف ريال، حيث جاءت تفصيلات المبالغ وفق الجدول التالي: ...........

باب رزق جميل 
110.000.000ريال 

جمعية عون 
2.000.000ريال

معهد ريادة 
150.000.000ريال 

جمعية حرفة 
2.000.000ريال

صندوق المئوية 
75.000.000ريال 

ديم المناهل 
3.000.000ريال

مركز التنمية الصناعي 
19.500.000ريال 

مركز جنى 
36.000.000ريال

جمعية ماجد 
2.000.000ريال 

جمعية أجا 
2.000.000ريال

معهد الأمير سلمان 
39.000.000ريال 




يبدأ العمل بها اعتباراً من 21 من الشهر الحالي
"النقد" تطبق الضوابط المحدثة على عقود التمويل الاستهلاكي للمصارف

خالد السليمي- سبق- حائل:
ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي، البنوك والمصارف المرخصة، بتطبيق الضوابط المحدثة على عقود التمويل الاستهلاكي الجديدة، التي يبدأ العمل بها اعتباراً من 21 من ذي القعدة الحالي 1435، الموافق 6 سبتمبر 2104م.

وتضمنت الضوابط المحدثة التي ستحل محل ضوابط التمويل الاستهلاكي الصادرة في عام 1426هـ "2005م"؛ قواعد جديدة من شأنها الارتقاء بمستوى حماية حقوق المستفيد من التمويل الاستهلاكي، وتعزيز مبادئ الشفافية والإفصاح بما يُمكّن المستفيد من معرفة حقوقه والتزاماته بوضوح، ويسهل عليه المقارنة بين المنتجات التي تقدمها جهات التمويل المرخصة من المؤسسة، واختيار الأنسب منها.

كما تضمنت الضوابط التأكيد على مبادئ الشفافية وإفصاح المصارف المرخصة في الإعلان عن المنتجات وتسويقها، ووضع حد أدنى للبيانات الواجب توافرها في عقود التمويل الاستهلاكي، مع تقديم ملخص لعقد التمويل يتضمن معلوماته الأساسية وبلغة واضحة، فيما وضعت المؤسسة حداً أقصى للرسوم وتكاليف الخدمات الإدارية التي تُحصّل من المستفيد، بحيث لا تزيد عن نسبة "1٪" من مبلغ التمويل، أو خمسة آلاف ريال، أيهما أقل.

وشددت المؤسسة أيضاً على المصارف بالإفصاح عن التكلفة الفعلية للتمويل، بما فيها كافة التكاليف والرسوم الإدارية؛ وذلك بهدف تمكين المستهلك من معرفة التكلفة الفعلية للتمويل ومقارنة أسعار المنتجات المختلفة بسهولة وشفافية، فيما معايير التأكيد على حق المستفيد المتبقي من مبلغ التمويل.

وأكدت على عدم تحمُّل المستفيد كلفة الأجل عن المدة المتبقية من العقد في حالة رغبته بتعجيل سداد، وذلك بما يسمى "السداد المبكر"، مع وضع حد أقصى للتعويض الذي تستحقه جهة التمويل في مثل هذه الحالات.

كما ألزمت المؤسسة المصارف بضرورة إشعار المستفيد بالتغييرات التي تطرأ على العقد، وأخذ موافقته في الحالات التي تستدعي ذلك، وضرورة الالتزام بالسلوكيات المهنية في ممارسات التحصيل، بالإضافة إلى وضع قواعد وإجراءات منظمة لتسوية ما قد ينشأ من نزاعات بطريقة عادلة وشفافة.

وأكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك؛ أن الضوابط المحدثة رُوعي فيها تطور احتياجات المستفيد وسبل تلبية تلك الاحتياجات بما يتوافق مع الأسس الفنية، وأفضل الممارسات الدولية في هذا المجال، وبما يؤدي إلى تكوين بيئة تنافسية تسهم في توفير خدمات أفضل بأسعار تنافسية، وبما يلبي احتياجات السوق ويخدم المستفيد.

يذكر أن الضوابط المحدثة تسري على عقود التمويل الاستهلاكي الجديدة التي تبرمها البنوك والمصارف المرخصة اعتباراً من تاريخ 21/11/1435هـ الموافق 16/9/2014م، أما عقود التمويل الاستهلاكي الموقعة قبل ذلك، فتظل خاضعة لضوابط التمويل الاستهلاكي الصادرة في عام 1426هـ "2005م".




الراجحي تطلق أول صندوق للاستثمار بالصكوك العالمية
الثلاثاء 7 ذو القعدة 1435هـ - 2 سبتمبر 2014م

مصرف الراجحي

أعلنت شركة الراجحي المالية السعودية، التي تدير ما يقارب 30 مليار ريال في أسوق المال والعقار، عن فتح باب الاشتراك العام في صندوق الراجحي للصكوك، وهو منتج استثماري فريد من نوعه يستثمر في الصكوك العالمية وغيرها من الأدوات الاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة.

ويصنف صندوق الراجحي للصكوك من صناديق النمو المفتوحة، حيث صمم لانتقاء الفرص المتاحة بالاستثمار في الصكوك السيادية وشبه السيادية وصكوك الشركات سواء المحلية أو العالمية.

ويستثمر الصندوق في بعض الأصول الأخرى المحققة للدخل في حدود المجال الاستثماري للصندوق، والتي تتكون من استثمارات المرابحة بالبضائع واستثمارات في حسابات إسلامية والمنتجات المركبة الإسلامية، إضافة إلى صناديق المضاربة بالبضائع.

وسيتم تقييم الصندوق بالمؤشر الاسترشادي على أساس عائد ليبور لاستحقاق ثلاثة أشهر بالدولار الأميركي وبزيادة بـ75 نقطة أساس.

ويطمح الصندوق إلى توفير فرص جذابة للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات بحيث يهدف إلى تحقيق عائد أعلى مع مخاطر معتدلة على المدى الطويل مقارنة بعوائد سوق المال الحالية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الراجحي المالية، غوراف شاه، إن صندوق الراجحي للصكوك سيمكن المستثمرين من المشاركة في النمو المتوقع في إصدارات الصكوك داخل المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.

وتوفر الأدوات الاستثمارية كالصكوك مقدرة أكبر لتوقع العوائد، وتعتبر عنصراً أساسياً في أي ا0ستراتيجية لتخصيص الأصول المتنوعة".

وتقدم الراجحي المالية عرضاً خاصاً بمناسبة تدشين الصندوق يتمثل في إعفاء جميع الاشتراكات الجديدة من رسوم الاشتراك حتى 11 سبتمبر 2014.




توصية لفحص تركيز المبيدات للعاملين على رشها وتغييرهم باستمرار
الزراعة: تغريم ٣ أشخاص بـ٣٥٠ ألف ريال لاستخدامهم فوسفيد الألمنيوم

رمزية
عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض :
 أكد الدكتور صالح بن عبدالله الدوسري المدير التنفيذي للإدارة التنفيذية للمبيدات بالهيئة العامة للغذاء والدواء ضرورة الاستخدام الأمثل للمبيدات بطريقة مهنية خصوصاً المبيدات ذات السمية العالية التي قد ينتج منها أضرار جسيمة تصل إلى حد الوفاة للإنسان والحيوان.

وأضاف الدوسري أن من هذه المبيدات فوسفيد الألمنيوم (ALUMINIUM PHOSPHIDE) الذي لا يوجد له بديل في مكافحة آفات صوامع الغلال ولكن يجب مراعاة اعتبارات السلامة في التعامل مع هذا المبيد الذي هو عبارة عن سم قاتل يستخدم بكثافة كمبيد للحشرات والقوارض حيث عُرف منذ عام 1940م وانتشر بشكلٍ سريع كمادة فعّالة تستخدم في رش المحاصيل الزراعية وذلك بسبب سرعة انطلاق غاز الفوسفين وهي مادة متبخرة تنتشر في الهواء بتركيز متصاعد من المركب بعد تعرضه لأي مصدر من مصادر الرطوبة ومن مميزاته أنه يقضي على الحشرات بجميع أنواعها ومراحل نموها دون التأثير على حيوية النباتات أو بذورها وهذا مما يجعله مثالياً في استخدامه لأغراض الزراعة.

وأوضح أن غاز الفوسفين سام ومميت وقد تم رصد عدد وفيات كثيرة ناتجة من تسمم البشر والحيوانات إثر تعرضهم له ويكمن هذا السبب أن مادة هذا الغاز السام تتكون من مركب كيميائي PH3، وهو غاز قابل للاشتعال عديم اللون، ذو رائحة كريهة جداً تشبه رائحة البيض الفاسد أو السمك المتعفن، موصياً بضرورة فحص تراكيز المبيدات وأثرها على العاملين في مجال رش المبيدات، مشدداً على ضرورة تغيير العاملين على رش المبيدات بعد فترة من العمل لطبيعة مهامهم الذي يقومون بها بحكم تعرضهم للمبيد بشكل مركز وأكبر من غيرهم.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها الهيئة العامة للغذاء والدواء في مقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض أمس الاثنين بعنوان (الاستخدام الآمن لمبيد فوسفيد الألمنيوم) حيث قدم خبير المبيدات بالهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد عبدالمجيد ورقة عمل بعنوان (رؤية تحليلية عن مبيد فوسفيد الألمنيوم) وقدمت ورقة عمل بعنوان دور وزارة الصحة الوقائي في ربط حالات التسمم بمبيد فوسفيد الألمنيوم.

من جانب آخر أكد إبراهيم الحسون مسؤول وزارة الزراعة, أنه تم إيقاع الغرامة على مخالفين باستخدامهم مادة الفوسفيد الألومنيوم بغرامات تصل إلى 200 ألف ريال لعدد شخصين وشخص تم مخالفته بمبلغ150ألف ريال، لافتاً إلى أن المبيدات الموجودة في الأسواق المخالفة يصعب سحبها من الأسواق خلال الفترة الحالية، مشيراً إلى أن كل مبيد تم منعه بسبب الأمراض التي تصاحب استعماله والتي ينتج منها مواد مسرطنة، كاشفاً في الوقت ذاته عن وجود مبيدات بديلة ذات سمية أقل تقوم بالأدوار نفسها التي تقوم بها المبيدات الممنوعة مما يتيح خيارات كثيرة للمستخدمين.

وقال: "هناك لائحة للعقوبات التي تفرض على كل المخالفين والتي تصل إلى 200 ألف ريال بالنسبة لفوسفيد الألومنيوم كحد أعلى, كما أن المبيدات المخالفة الموجودة الآن بالأسواق ننتظر أن تنتهي من الأسواق لأنه السبيل الأمثل للقضاء عليها".

وكشف النقيب علي القحطاني ممثل الدفاع المدني, عن عدم تسجيل أي بلاغ خلال الأشهر الثلاثة الماضية بما يخص مشاكل الفوسفيد الألومنيوم، مبيناً أن هناك وعياً كبيراً من قِبل المواطنين والمقيمين حول الآليات الأمثل لاستعمال المبيدات بصفة عامة، موضحاً أن هناك العديد من الحملات التوعوية التي قام بها الدفاع المدني للتحذير من خطر الفوسفيد والتي تم من خلاله طباعة مطويات بخمس لغات أجنبية لضمان إيصال الرسالة لكل المستخدمين.

يُشار إلى أن قسم المبيدات الزراعية الذي يعمل تحت مظلة وزارة الزراعة حالياً يجري العمل لنقله إلى الهيئة العامة للغذاء والدواء في أواخر العام الحالي 2014م بحيث تتولى الهيئة الإشراف والمتابعة على كل المبيدات من خلال لجنة الصحة العامة بالهيئة.




حظر الاستقدام من ليبيريا وغينيا وسيراليون

«العمل» تحظر الاستقدام من الدول المنتشر فيها وباء إيبولا (الشرق)

٢٠١٤/٩/٢ - العدد ١٠٠٣

علقت وزارة العمل إصدار تأشيرات الاستقدام من ثلاث دول إفريقية موبوءة بفيروس «الإيبولا»، وهي ليبيريا وغينيا وسيراليون، وذلك ضمن إجراءات وقائية واحترازية لمواجهة الفيروس المنتشر في غرب إفريقيا، تتفق مع توجهات وزارتي الخارجية والصحة لمنع وفادة الفيروس للسعودية.
وقال نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني إن «وزارة العمل اتخذت قرار تعليق إصدار تأشيرات الاستقدام من الدول الموبوءة بعد التشاور مع وزارة الصحة، وتم الاتفاق على حظر الاستقدام مؤقتاً أسوة بذات الإجراء المتخذ لتأشيرات الحج والعمرة من ذات الدول منذ شهر إبريل الماضي».
وتابع «حظر الاستقدام المؤقت من الدول الثلاث لن يؤثر على سوق العمل في السعودية أو حجم الطلب، إذ أن نسبة الاستقدام من هذه الدول قليلة جداً، مقارنة بالجنسيات الأخرى»، ويبلغ عدد العمالة من هذه الدول حتى منتصف العام الجاري 527 عاملا من الجنسين، العمالة المنزلية منها 152، فيما بلغ عدد التأشيرات المصدرة خلال ذات الفترة 120 تأشيرة، بلغ عدد العمالة المنزلية منها88. ولفت الحقباني إلى أنه بالرغم من تسجيل حالات للمرض في نيجيريا، إلا أن جميع هذه الحالات مرتبطة بحالة مستوردة من ليبيريا، لذلك فليس هناك ما يدعو حاليا لحظر تأشيرات الاستقدام من دولة نيجيريا، وبشكل عام، فإن وزارة العمل تشدد على الفحوص المخبرية المطلوبة قبل الاستقدام، وذلك عبر التواصل مع سفارات وقنصليات حكومة خادم الحرمين الشريفين في غرب إفريقيا.





السعودية تسجل أعلى استهلاك للكهرباء في تاريخها

آخر تحديث: الثلاثاء، ٢ سبتمبر/ أيلول ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش) 

كشف الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس زياد بن محمد الشيحة عن تسجيل مركز التحكم للنظام الكهربائي في المملكة أول من أمس (الأحد) أحمالاً تاريخية غير مسبوقة، إذ قفزت الأحمال الكهربائية الذروية إلى 56500 ميغاواط، بزيادة 7.7 في المئة عن الأحمال الذروية المسجلة الصيف الماضي.

وقال الشيحة في تصريح أمس، إن الشركة بقدراتها وإمكاناتها الكبيرة البشرية والفنية استطاعت مواجهة الطلب الكبير وارتفاع الأحمال، بدعم من موثوقية المنظومة الكهربائية.

وأكــد الرئيــــــس التنفيذي قدرة الشركة على استيعاب الطلب المتنامي على الكهرباء لخدمة المواطنين والمقيمين وجميع القطاعات التنموية في المملكة، مشيراً إلى أن الشركة تستحضر مسؤولياتها العظيمة للإسهام في مسيرة النهضة الشاملة التي تعيشها المملكة.

وأوضح أن الخطة الاستراتيجية للمشاريع التي تنفذها الشركة تسير وفق المخطط لها، وستشهد الأعوام المقبلة تعزيز المنظومة الكهربائية بدخول عدد من المشاريع في التوليد والنقل والتوزيع، بما يعزز من موثوقية الخدمة الكهربائية ويواكب النمو الكبير في الطلب على الطاقة الكهربائية.

وشدد الرئيس التنفيذي على أهمية التعامل المسؤول مع الكهرباء، وناشد بضرورة تعاون الجميع للحفاظ على الطاقة الكهربائية وترشيد استخدامها.




"الإقصاء" عقوبة منتظرة لقيادات التعليم المخالفة لتوزيع "المنشورات"
"الفيصل" يربط توزيعها بـ"موافقته الشخصية".. ويلغي ربطها بنائبيه

الرياض: أحمد عامر 2014-09-02 1:43 AM 

حظرت وزارة التربية والتعليم إقامة أية ندوات أو مؤتمرات أو توزيع منشورات أو أية تسجيلات، دون أخذ الموافقة الشخصية من الوزير، معتبرة أن مخالفة ذلك قد يفقد القياديين صفتهم القيادية، في حال أثبتت التحقيقات مسؤوليتهم عن أي تجاوز في هذا الإطار.
وتزامنت تلك التحركات مع انطلاقة العام الدراسي الجديد، إذ ألغى وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل، التعليمات السابقة التي تختص بربط إقامة المحاضرات والندوات وتوزيع النشرات والمطبوعات والمواد الصوتية والمرئية بموافقة نائبي وزير التربية لشؤون البنين والبنات. وأبلغ الفيصل إدارات التربية والتعليم وقطاعات الوزارة أمس -في تعميم صادر عنه- بإعادة النظر في بقاء أصحاب المناصب القيادية في مواقعهم، حال تسجيل مخالفات تتعلق بتنظيم أنشطة أو مشاركات داخلية وخارجية في المدارس الحكومية أو الأهلية أو حتى في مقرات إدارات التربية والتعليم في المناطق. وشددت التعليمات الصادرة عن وزير التربية والتعليم، على إلغاء جميع الموافقات السابقة على البرامج والمناشط التي تتبع لوزارة التربية والتعليم، اعتبارا من العام الحالي، وطلب الفيصل أخذ الموافقة الشخصية منه فيما يتعلق بتوزيع أي نشرات تعليمية أو إرشادية أو مطبوعات أو مواد مسجلة صوتية أو مرئية، أياً كان موضوعها أو مصدرها، في المدارس الحكومية أو الأهلية أو في المرافق التربوية والتعليمية.
وأفصح وزير التربية في توجيهه عن إجراء بإحالة غير الملتزمين للإدارة العامة للمتابعة للتحقيق معهم، وتطبيق النظام بحقهم، والنظر في بقائهم في المراكز القيادية بالوزارة وفروعها.




البدل الميداني ضعيف.. ولا عقوبات تشهير في حق التجار المتحايلين
تهديدات بالقتل تطال موظفي الجمارك وأسرهم


الخليوي ومسؤولو الجمارك خلال ورشة العمل أمس (تصوير: رشيد الشارخ)


أكد مدير إدارة التحري والضبط بالإدارة العامة للوسائل الرقابية في مصلحة الجمارك العامة، فوزي أنور زكي، أن موظفي الجمارك على الحدود يتلقون تهديدات بالقتل وكذلك عائلاتهم، إضافة إلى تعرضهم للخطر في بعض المنافذ التي ضبطوا فيها مهربات في حال انكشفت أسماؤهم.
جاء ذلك خلال النقاش المفتوح مع الإعلاميين عقب افتتاح مدير عام الجمارك صالح الخليوي ورشة العمل التي نظمتها الجمارك أمس في الرياض بعنوان: «جهود مصلحة الجمارك العامة والدور المهني لوسائل الإعلام»، والمعرض المصاحب له للتعريف بمهام الجمارك والمسؤولية الملقاة على عاتقها تجاه أمن الوطن والمواطن.
وقال الخليوي إن الجمارك لديها الأدلة على تلك التهديدات، وأنها تتخذ إجراءاتها لحماية موظفيها وذلك بالرفع بتلك الأمور إلى الجهات المختصة التي تقوم بدورها بعمل اللازم.
وردا على سؤال لـ «الشرق» حول موضوع التناقض في أخبار مصادرة الألعاب النارية من المواطنين بينما في الوقت نفسه نجدها تنطلق في سماء المملكة بالأطنان في المناسبات التي تقام، أجاب زكي قائلا: الألعاب النارية المستخدمة في المناسبات الحكومية يتم فسحها بحسب مواصفات محددة وتستخدمها في مناسبات بعينها، ولا تقوم ببيعها، وهي ذات جودة ومواصفات عالية، والذين يطلقونها خبراء متخصصون، بينما ما يتم تهريبها هي نوعيات رديئة وتتسبب في إصابات. موضحا في الوقت نفسه أن الجمارك هي جهة تنفيذية وليست تشريعية وما يأتي من أوامر بفسح أو منع تقوم بتطبيقه، ما عدا المواد الممنوعة مثل الأسلحة والمخدرات.وردا على سؤال آخر من «الشرق» حول ضعف ما يتم صرفه للموظف الميداني، وهو 750 ريالا شهريا، وهو مبلغ لا يتناسب مع الغلاء المستمر وارتفاع تكاليف الحياة، وأيضا أمام الإغراءات التي من الممكن أن يواجهها الموظف أو الضغوطات خلال عمله الميداني من قبل المهربين أو المتهربين من الجمارك، قال مدير عام إدارة القيود عبدالمحسن الشنيفي إن المبلغ بالفعل قليل، لكنهم محكومون بنظام حكومي، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى الجهد الذي بذله مدير الجمارك قبل 3 سنوات حتى تم التوصل إلى إقرار زيادة 35% لموظفي الجمارك العاملين في المنافذ الجمركية فقط وليس العاملين في المكاتب.من جانبه أوضح مدير شؤون الموظفين بالجمارك صالح المقوشي أن موظفي الجمارك يخضعون لنظام وزارة الخدمة المدنية، وبُذلت جهود كبيرة انتهت بمنح الجمركيين الميدانيين في المنافذ بدل طبيعة عمل 20%، و 750 ريالا للموظفين الميدانيين الأخصائيين والمراقبين والمدققين الجمركيين كمبلغ شهري مقطوع.
وحول التشهير برجال الأعمال المتحايلين على الجمارك بيَّن المتحدث الرسمي للجمارك عيسى العيسى أن الجمارك تعمل وفق نظام موحد مع دول الخليج والعقوبات تطبق بحذافيرها وفقا لهذا النظام ولا يوجد في هذا النظام إي مادة تدعو للتشهير.من جانبه قال مدير عام الجمارك صالح الخليوي إن قيمة الواردات بلغت 319 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الجاري، كما بلغت قيمة الصادرات 96 مليار ريال، وتجاوز عدد المركبات القادمة والمغادرة حوالي 11 مليون سيارة وشاحنة، كما بلغ عدد المعاملات الجمركية 1.7 مليون معاملة، وأن هذه الأرقام دليل على تسهيل التجارة وتقليص إجراءات الواردات والصادرات والترانزيت في أوقات مناسبة.وأضاف: على الرغم من الزيادة المضطردة في حجم الواردات من 338 مليار ريال في 2007 إلى 629 مليار ريال في 2013، بزيادة تصل إلى 86 % إلا أن معدل وقت إنهاء الإجراءات الجمركية، لم يرتفع بل بقي بحدود 1.7 يوم في الموانئ البحرية.وفيما يخص المنافذ الجمركية البرية، بيَّن أنه يتم إنهاء إجراءات الإرساليات في اليوم نفسه بالنسبة للتي ليس عليها أي ملاحظات، لافتاً إلى أن إجمالي كمية المضبوطات في النصف الأول من العام الجاري فيما يخص أحكام الرقابة، بلغت 7.6 مليون لتر، كما بلغ إجمالي ما تم ضبطه من الحبوب المخدرة حوالي 13 مليون حبة، ومن المخدرات الأخرى 5081 كجم. أما ما تم ضبطه من المواد المغشوشة والمقلدة للنصف الأول من العام الجاري، فبلغ 47 مليون وحدة، وعدد القطع التي منع دخولها لعدم مطابقتها للمواصفات والمقاييس حوالي 43 مليون قطعة.




3 يمنيين ومجهول والبقية سعوديون بينهم 59 سبق إيقافهم
"الداخلية" تعلن: إحباط مخططات آثمة حاول تنفيذها 88 متطرفاً

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أعلنت وزارة الداخلية، قبل قليل، تمكن الأجهزة الأمنية من القبض على 88 متطرفاً تورطوا في إعداد ومحاولة تنفيذ مخططات آثمة.

وقالت في نص البيان: 
إلحاقاً لما صرح به المتحدث الأمني لوزارة الداخلية بأنه إنفاذ للأمر الكريم رقم 16820 وتاريخ 5/ 5/ 1435هـ القاضي باعتماد قائمة التيارات والجماعات -وما في حكمها- الدينية أو الفكرية المتطرفة أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخلياً أو إقليمياً أو دولياً، ومعاقبة كل من ينتمي إليها أو يؤيدها أو يتبنى فكرها أو منهجها بأي صورة كانت، أو الإفصاح عن التعاطف معها بأي وسيلة كانت، أو تقديم أي من أشكال الدعم المادي أو المعنوي لها، أو التحريض على شيء من ذلك أو التشجيع عليه أو الترويج له بالقول أو الكتابة بأي طريقة.

وبالنظر إلى الواقع المؤلم الذي تمر به المنطقة والذي أتاح لدعاة الفتنة والفهم السقيم نشر آرائهم المتطرفة والتغرير بأبناء المجتمع وجرهم إلى مواقع الفتن، فقد قامت الجهات الأمنية المختصة وعلى مدى أشهر بمتابعة كل من تحوم حوله الشبهة وخصوصاً بين أولئك الذين كان لهم سابق ارتباط بالفكر المتطرف، إذ من المؤسف ملاحظة جنوح بعض ممن أنهوا محكومياتهم أو أطلق سراحهم بأحكام قضائية للعودة إلى سابق عهدهم، وحيث أن أشهراً من الرصد والمتابعة الأمنية قد وفرت أدلة تستوجب المبادرة بضبط أمثال هؤلاء اكتفاء لشرهم وتعطيلاً لمخططاتهم التي كانوا على وشك البدء بتنفيذها في الداخل والخارج خاصة وأن البعض منهم كان متوارياً عن الأنظار، ولإجهاض تلك المخططات الآثمة فقد باشرت قوات الأمن خلال الأيام القليلة الماضية عمليات أمنية متزامنة في عدد من مناطق المملكة نتج عنها إلقاء القبض على ما مجموعه ثمانية وثمانين متورطاً منهم ثلاثة أشخاص من الجنسية اليمنية وشخص مجهول الهوية والبقية سعوديين (من بينهم تسعة وخمسون سبق إيقافهم على خلفية قضايا الفئة الضالة).

ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد أن الأجهزة الأمنية جادة في تعقب كل من يضع نفسه محل الاشتباه خدمة للمفسدين وأرباب الفتن وخوارج هذا العصر، وأنه لن تتردد في تطبيق الأنظمة والتعليمات في حق كل من يخالف وتقدمه للقضاء الشرعي لينال الجزاء الذي يستحقه، كما تشيد في الوقت ذاته بوعي أبناء المجتمع للخطر الذي تمثله هذه الفئة والتعاون الذي تلقاه قوات الأمن من المواطنين والمقيمين، والذي ساعد على إنجاز هذه المهمة بنجاح تام دون حدوث إصابات أو تلفيات.

والله الهادي إلى سواء السبيل.




لإتمام قضاء محكومياتهم بالمملكة بعد إدانتهم في قضايا متفرقة
سفارة خادم الحرمين في البحرين تتفاوض لنقل 49 سجيناً


أكدت مصادر مطلعة  أن السفارة السعودية في مملكة البحرين تجري مفاوضاتها مع السلطات البحرينية لتسهيل إجراءات نقل عددٍ من مواطنيها السجناء، وإتمام قضاء محكومياتهم في بلدهم بعد أن أُدينوا في قضايا متفرقة.

وبينت المصادر أن السفارة تتابع جميع قضايا السعوديين في البحرين، البالغ عددهم 49 سجيناً، وتقوم بزيارتهم بصفة مستمرة، وتوكل لهم محامين لمتابعة قضاياهم، كما توفر لهم معونات شهرية.




آل الشيخ لـ «الشرق الأوسط» : سنوقع العقوبات اللازمة بشفافية وحزم


الرياض: نايف الرشيد
تجري الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تحقيقا واسعا مع أفراد يشتبه في انتمائهم لجهاز «الحسبة»، قاموا بالاعتداء على مقيم يحمل الجنسية البريطانية في العاصمة السعودية الرياض.
وذكر الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ، الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، خلال اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط»، أمس، أن التحقيق لا يزال جاريا حتى يوم أمس حول الاعتداء على المقيم البريطاني، كاشفا عن أن نتائج التحقيق ستظهر اليوم، مفيدا بأن لجنة التحقيق المكونة من 3 مديرين في الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تقوم منذ يوم أول من أمس بالتحقيق.
ولفت آل الشيخ إلى أن الإعلان عن النتائج سيكون بصفة رسمية وببيان واضح وشفاف من قبل الهيئة، في حين لم يكشف عن العقوبات التي ستوقع بحق المعتدي، وتابع يقول: «لطالما يجري التحقيق واستجلاء حقيقة الأمر، فلا يمكن الاستعجال في إصدار الأحكام على المعتدي، وننتظر حتى تتضح الرؤية».
واكتفى الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالقول «سيجري اتخاذ الإجراء المناسب الذي تتكفل به الأنظمة في مثل حوادث الاعتداءات تلك بحال ثبوتها»، كاشفا عن أنه لا يمتلك حتى اللحظة أي معلومات عن مصدر الفيديو ومكان وقوعه.
من جانب آخر، كشف مصدر مطلع في السفارة البريطانية بالرياض، عن تواصلها شخصيا من المعتدى عليه من قبل الأفراد، مبينة خلال حديثها لـ«الشرق الأوسط»، أمس، أن «هذا الإجراء يأتي ضمن الأمور المعتادة من السفارة لجميع رعاياها بالسعودية، موضحة أنها قدمت النصائح والتوجيه اللازم للمعتدى عليه، وأعطته الاستشارات التي عادة ما تجرى في مثل هذه الظروف».
وبين المصدر أن السفارة لم تخاطب رئاسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، نافية أن يكون هناك اجتماع جمع السفير البريطاني بالسعودية ومسؤولين في «الهيئة» بإمارة العاصمة الرياض مساء يوم أمس.
وكان فيديو جرى تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي أظهر اعتداء أحد الأفراد «يشتبه بانتمائه لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» على مقيم بريطاني مع زوجته التي تحمل الجنسية السعودية، في مدة لا تتجاوز 9 ثوان، وسجل المقطع اعتراض مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي على التصرف الذي قام به الفرد.
وحظي المقطع المرئي الذي يظهر فيه جانب من الاعتداء بتداول واسع من قبل رواد ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، الذين طرحوا عددا من الأسئلة حيال الدوافع لمثل هذا الاعتداء.





بعد الكثير من المزاعم قالت: "لم يُتخذ قرار "
صحيفة بريطانية تزعم: خطط لنقل قبر النبي محمد إلى البقيع

أيمن حسن- سبق:
 في تقرير مثير للفتن والجدل زعمت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن السعودية تناقش الآن خططاً لنقل قبر النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من مكانه الحالي إلى مقابر البقيع، حيث سيدفن فيها من دون أي تحديد لقبره.

وتحت عنوان "السعودية قد تخاطر بإحداث انشقاقات بين المسلمين بسبب خطط لنقل قبر الرسول"، يزعم الكاتب الصحفي أندرو جونسون: إن قبر النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) قد يُهدم وتُنقل رفاته إلى مكان غير معلوم، الأمر الذي قد يؤدي إلى إحداث فتنة في العالم الإسلامي.

ويمضي "جونسون" في مزاعمه، قائلاً: "إن هذا الاقتراح الجدلي يُعتبر جزءاً من دراسة لملف أعده أكاديمي سعودي، وقد تم توزيعها على المسؤولين في المسجد النبوي في المدينة المنورة الذي يحتضن قبر النبي محمد عليه السلام تحت القبة الخضراء المعروفة بالروضة الشريفة التي يقصدها الملايين من الزائرين طوال العام".

ويلاحظ أنه رغم أهمية الدراسة المزعومة، لم يذكر التقرير "عنوان الدراسة" أو اسم الباحث الإكاديمي"، مكتفياً بالإشارة إلى أنها دراسة استشارية، وأنه حصل على نتائج الدراسة من باحث أكاديمي آخر".

ويضيف "جونسون": "إن الدعوة إلى تدمير الحجرات المحيطة بقبر الرسول (صلى الله عليه وسلم)، من شأنها أن تثير بلبلة في العالم الإسلامي، فضلاً عن أن نقل قبر النبي (صلى الله عليه وسلم) قد يؤدي إلى فتنة لا مفر منها".

وحسب "جونسون"، حثت الدراسة التي جاءت في نحو 61 صفحة على نقل قبر الرسول (صلى الله عليه وسلم) إلى البقيع، حيث سيدفن فيها من دون أي تحديد لقبره.

وبعد أن سرد "جونسون" كل هذه المزاعم، قال في النهاية: إنه ما من أي دليل حتى الآن يثبت أنه تم اتخاذ قرار حول هذا الموضوع.




حولتهم للعمل الاداري بعد ثبوت الملاحظات عليهم
الهيئة تقرر نقل الأعضاء المدانين في قضية البريطاني وزوجته

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض:
 أعلنت الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر نتائج تحقيقات المشاجرة التي وقعت بين أعضائها ورجل بريطاني وزوجته مبينة ان نتائج التحقيقات اثبتت إدانة أعضاء الهيئة وعليه تقرر تحويلهم للعمل الاداري ونقلهم الى خارج الرياض.

وفيما يلي نص بيان الهيئة:
الحمد لله وحده, والصلاة والسلام على من لا نبي بعده, ثم أما بعد:
فانطلاقًا من حرص الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الشفافية والوضوح في بيان إجراءاتها التي تتم لمعالجة ما قد يحدث في الميدان, وبناءً على ما تم نشره قبل يومين من توجيه معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر العاجل بتشكيل لجنة تضم فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة بمنطقة الرياض, وفضيلة رئيس هيئة مدينة الرياض, وفضيلة مدير إدارة المتابعة للتحقيق في ملابسات قضية شخص أجنبي وامرأة ظهرا في مقطع مصور وهناك من يعتدي عليهما ويشتبه أنهم من رجال الهيئة.
عليه فقد باشرت اللجنة التحقيق في القضية من جميع جوانبها؛ وتبين أن المقطع المصور يعود لحادثة وقعت مساء الجمعة الموافق 3/11/1435هـ في مجمع تجاري بشمال الرياض, والفرقة المباشرة لها من أحد مراكز هيئة مدينة الرياض, وتم على الفور استدعاء جميع المعنيين بالقضية والتحقيق معهم؛ وبعد أخذ جميع أقوالهم ومناقشتها مع ما ورد للجنة من شهادة شهود عيان كانوا حاضرين للحادثة؛ فقد توصلت اللجنة للآتي:
أولاً: ثبت للجنة أن المقطع المصور والذي تم تداوله يعود للواقعة المشار إليها, وأن الأشخاص الذين ظهروا فيه هم أعضاء هيئة من أحد مراكز هيئة مدينة الرياض.
ثانيًا: ثبت للجنة أن الشخص الذي ظهر في المقطع المصور وهو يقفز على الشخص الأجنبي هو رئيس الفرقة بناءً على إفادة رئيس مركز الهيئة ومشرف الفترة.
ثالثًا: ثبت للجنة أن الفرقة قد باشرت ابتداءً مخالفة ليست من اختصاصها وهي الإنكار على الشخص الأجنبي لقيامه بالمحاسبة في المكان الخاصة بالعوائل رغم وجود زوجته بالقرب منه, وهذا التنظيم من اختصاص إدارة السوق ورجال أمن السوق المكلفين بذلك.
رابعًا: ثبت للجنة أن الفرقة اطلعت عند مباشرة المخالفة على طبيعة العلاقة التي تربط الشخص الأجنبي بالمرأة التي معه وأنها زوجته.
خامسًا: ثبت للجنة أن الفرقة لم تتواصل مع مشرف الفترة, ولم تطلعه على الحادثة إلا بعد انتهاء المشاجرة واعتصام الشخص الأجنبي وزوجته بسيارتهما؛ وهذا مخالف للتعلميات التي تنص على أخذ التوجيه من رئيس المركز قبل اتخاذ أي إجراء في الميدان, وتحديد مكان الفرقة ورفع حالة الميدان أولاً بأول عبر الجهاز الاتصال اللاسلكي.
سادسًا: ثبت للجنة أنه كان بإمكان الفرقة معالجة الموقف بمهنية وتهدئة للأمر دون تصعيده لا سيما وأن الشخص الأجنبي بصحبة زوجته, وسيارته معروفة, حيث كان بإمكانهم تدوين معلومات السيارة والاكتفاء برفع محضر واقعة بها.
سابعًا: ثبت للجنة أن أعضاء الفرقة قاموا بتصعيد الموقف وذلك باللحاق بالشخص الأجنبي وزوجته إلى سيارتهما ومحاولة استيقافهما.
ثامنًا: ثبت للجنة أن هناك عراكًا وقع بين أعضاء الفرقة والشخص الأجنبي وزوجته (حسب ما ظهر من المقطع المصور وحسب ما ورد في إفادات الأعضاء).
تاسعًا: ثبت للجنة تلقِّي مشرف الفترة لتوجيه فضيلة الآمر المناوب المبني على توجيه فضيلة رئيس هيئة مدينة الرياض بالاكتفاء بتدوين معلومات السيارة والانصراف من الموقع وتدوين محضر واقعة بما تم, ولم يتم تنفيذ شيء من ذلك.
عاشرًا: ثبت للجنة تواطؤ أعضاء الفرقة على الكذب ومحاولة تضليل اللجنة؛ كإنكار ظهور بعضهم في المقطع المصور, وتناقض إفاداتهم في تحديد مشرف الفرقة, واسم العضو الذي تعامل مع الشخص الأجنبي وصعَّد الموقف وغيرها.
وبناءً على ما رأته اللجنة في تقريرها رقم 350202264 وتاريخ 7/11/1435هـ المؤيد من اللجنة الاستشارية بالرئاسة العامة برقم 350204151 وتاريخ 7/11/1435هـ, وانطلاقًا من حرص الرئاسة على إحقاق الحق وإعطاء كل ذي حق حقه إبراءً للذمة, وكما أن الرئاسة العامة لا تقبل الاعتداء على أحد منسوبيها؛ فإنها كذلك لا تقبل الاعتداء على أي مواطن أو مقيم قد كفل لهم الشرع والنظام حقوقهم ومنع التعدي عليها وفق توجيهات الملك الصالح والإمام العادل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين – حفظهم الله – بالتزام جميع الجهات الحكومية بخدمة المواطن والمقيم وعدم التعدي على حقوقه؛ عليه فقد تقرر بناءً على الصلاحيات الممنوحة لمعالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر معاقبة أعضاء الفرقة المباشرة للحادثة وهم أربعة أعضاء بنقلهم إلى خارج منطقة الرياض إلى مناطق أخرى, وتكليفهم بالعمل الإداري تحقيقًا للمصلحة, وصدر قرار لكل واحد منهم يحدد مكان تكليفه اعتبارًا من تاريخ صدور القرار.
والرئاسة العامة تعتذر للمقيم وزوجته عما بدر تجاههما من المذكورين كونهم من منسوبي الجهاز؛ معتبرة ذلك تصرفًا فرديًا يعبر عمن بدر منه ويتحمل تبعته لمخالفته الأنظمة والتعليمات, ولا يمثل الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومنسوبيها الذين يمتثلون التوجيهات والتعليمات, ويعتبرون مثالاً للأمر بالمعروف بمعروف والنهي عن المنكر بلا منكر وفق الكتاب والسنة وهدي سلف الأمة, ويبذلون جهودًا كبيرة ليلاً ونهارًا لخدمة المواطن والمقيم سواءً في جانب التوعية والتوجيه, أو في جانب ضبط الجرائم التي تخالف الشرع وتخل بالأمن. والله الموفق وصلى الله وسلم على نبينا محمد.




الشورى: مشادة بين الرئيس وعضو برعاية الكونجرس

00000fffff
قد لا يكون عضو مجلس الشورى الدكتور سلطان السلطان يعلم أنه في الوقت الذي دخل فيه مشادة مع رئيس المجلس الدكتور عبدالله آل الشيخ في أول جلسة تستهل بها المؤسسة البرلمانية أعمالها بعد إجازة ناهزت الشهرين، كان هناك ما لا يقل عن 15 من كبار مستشاري ومساعدي “الكونجرس الأميركي” يراقبون الوضع عن كثب، حينما دلفوا إلى الشرفة المخصصة للزوار، وأخذوا أماكنهم، ووضعوا سماعات الترجمة على آذانهم.
نقطة الخلاف الرئيسة بين العضو والرئيس، تشكلت حينما عمد الدكتور آل الشيخ إلى إيقاف السلطان خلال إدلائه بمداخلته، بغرض الاستيضاح منه حول ما يريد أن يوصله بالضبط، وهو ما جعل من فائرة العضو تفور اعتراضا على مقاطعته.
وبحسب صحيفة الوطن قد يكون ما جرى أمام مستشاري “الكونجرس” جاء في وقته بالنسبة لمجلس الشورى، إذ كشف بشكل جلي وأمام الضيوف القادمين من بلاد العم سام، مدى الديناميكية التي يتمتع بها أعضاء المجلس، وتفاعلهم مع الموضوعات المطروحة، وتمسكهم بحق الكلام تحت القبة، ورفضهم لأي إجراء يؤدي إلى قطع حديثهم. وكان عضو الشورى الدكتور سلطان السلطان، يعلق على توصيات اللجنة التي درست تقرير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وذهب في وجهة نظره إلى أن التوصيات في مجملها إجرائية، وأن هناك أهمية في تشجيع مراكز البحوث في الجامعات؛ للتوسع في صناعة تقنية المعلومات لأنها الاستثمار المستقبلي الأهم، مضيفا بالقول: “الاعتماد على البترول وحده لا يكفي في هذا العصر”.
رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله آل الشيخ، تداخل مع العضو السلطان في الوقت الذي كان فيه العضو يدلي بمداخلته، مما دفع بالأخير لأن يطلب من آل الشيخ عدم مقاطعته؛ لاسيما وأن الوقت المسموح له بالحديث خلاله لم ينفد بعد، وقال له: “قطع الأفكار ليس بالأمر الجيد”.
ولم يعلم آل الشيخ أن محاولته لاحتواء الموقف عبر تأكيده أن الهدف من المقاطعة هي مساعدة العضو السلطان في إيضاح فكرته، كانت سببا في زيادة تعقيده، إذ رد عليه العضو بقوله: “ما أحتاج أحدا يساعدني.. أنا إن بغيت أساعدك”، ليدخل المجلس عقبها في موجة ضحك قد لا تكون مبررة بالنسبة للضيوف الأميركيين لأن الموقف كان طبيعيا.





المويه: إلغاء قرار إغلاق المحال التجارية عند العاشرة مساء بعديوم من تفعيله




آخر تحديث: الثلاثاء، ٢ سبتمبر/ أيلول ٢٠١٤ (٠٠:٢١ - بتوقيت غرينتش)المويه - محمد الغامدي 

بعد مضي يوم على تطبيق قرار إغلاق المحال التجارية في محافظة المويه، وجهت «المحافظة» بالعدول عن تنفيذ قرار إغلاق المحال التجارية حتى يطبق في شكل رسمي.

وكانت الجهات الأمنية في المحافظة الواقعة شمال الطائف قامت مساء أول من أمس، بجولة ميدانية مكثفة داخل المحافظة تمخض عنها إغلاق كافة المحال التجارية التي لا تحمل تصاريح البيع لمدة 24 ساعة.

وتفاجأ المواطنون والمقيمون بإغلاق المحال التجارية داخل المحافظة كافة، عند محاولتهم التسوق وقضاء حاجاتهم كالمعتاد، بيد أن الجميع اصطدم بعدم وجود أي محل مشرع الأبواب.

وكثفت شرطة المويه من الدوريات الأمنية والجولات الميدانية للتأكد من تنفيذ القرار، وكان عدد من الجهات الحكومية ممــثلة بوزارة الكهرباء وهيئة الأمر بالمعروف ووزارات التجارة والــعمل والشؤون البلدية والقروية والشؤون الإســــلامية أتمت سابقاً درس مشروع قرارإغلاق المحال التجــارية عند العاشرة مساء عدا الصيدليات والـــمطاعم والمحال التي تحمل رخص البــيع لـ 24 ساعة، وفي وقـــت طـبق قرار الإغــلاق أول من أمـــس، في محافظة الـــمويه للــمرة الأولى، شهــدت المحـــافظة تذمر عــدد من السكان من إغــلاق المحال التجــارية في وقت يصفه الكثير بالذروة، فيما سارع أصحاب المحـــال التجارية المــغلقة للــحصول على تصاريح البيع والمندرج تحتها عدد من الشروط.

وكان مصدر أمني أكد لـ «الحياة» أن الدوريات الأمنيــة ستكثف جولاتها الميدانية للتأكد من مدى تنفــيذ الــقرار، مشيراً إلى أن المحال التجارية التي لا تحمل تصاريح البيع 24 ساعة سيتم إغلاقها فوراً حتى يقوم أصحابها بمعالجة وضعها.

ورأت اللجنة في دراسة لها أعدت أخيراً، عدداً من النقاط الإيجابية في حين تطبيق القرار، كان أبرزها توفير التيار الكهربائي بحسب مرئيات اللجنة والحد من زحام الحركة المرورية وتوفير النفط وزيادة فرصة العمل بتقليص ساعات الدوام.




ديوان المظالم يرفض دعوى أسرة "ناهد المانع" ضد "التعليم العالي"

رفض ديوان المظالم أمس الإثنين النظر في الدعوى المقدمة ضد وزارة التعليم العالي، من أسرة المبتعثة ناهد المانع، التي قُتلت في يونيو من العام الجاري ببريطانيا، بسبب وفاة صاحبة القضية.

وأكد المحامي أحمد الراشد الذي يتولى فريق الترافع في القضية، أن من حق أسرة القتيلة مقاضاة الجهة التي ابتعثتها بالإكراه، وساومتها بين وضعها الوظيفي كمعيدة أو إرجاعها إلى موظفة إدارية في حالة الرفض، مطالباً بإلغاء نظام الابتعاث عن طريق الإكراه المعمول به، وفقاً لـ"عكاظ".

يشار إلى أنه مضى نحو 3 أشهر على مقتل مبتعثة الدكتوراة ناهد المانع، دون تحديد هوية الجاني من قبل لجنة التحقيقات البريطانية، أو معرفة الدوافع الحقيقية للجريمة.




إطلاق نار يحرق أنبوب بترول بالعوامية
الثلاثاء 7 ذو القعدة 1435هـ - 2 سبتمبر 2014م

الدمام - بدر الشهري

سيطرت فرق الإطفاء التابعة لشركة أرامكو السعودية وفرق تابعة للدفاع المدني في المنطقة الشرقية على حريق نشب في أحد الأنابيب البترولية التابعة لأرامكو السعودية بعد وصول الأعيرة النارية إليها.

وشهدت المنطقة الشمالية لبلدة العوامية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، تبادلاً لإطلاق النار بين مجهولين وعناصر أمنية كانت تقوم بمهامها الاعتيادية في مسرح الحادثة، بحسب ما ذكرته مصادر أمنية، ما أدى إلى إصابة رجل أمن تابع لقوات الطوارئ الخاصة.

وشهد الأنبوب البترولي الذي رجحت مصادر أنه يحوي الغاز، ويفصل بين بلدتي العوامية وصفوى التابعة لمحافظة القطيف، ارتفاع ألسنة النيران وأعمدة الدخان في المنطقة، في حين لم يخلف الحريق أي إصابة.

من جهتها، تحفظت شركة أرامكو السعودية على الحادثة، ورفضت الإدلاء بأي تصريح بشأن الحادثة.

فيديو وصور: اندلاع حريق في أنبوب نفط 


فيديو




متعاطفو داعش يسوقون أنفسهم على الجدران الخلفية



في خطوة لبث رسائل تضليلية تفيد بأن داعش حاضر وبقوة في السعودية، يحاول التنظيم تسويق نفسه داخلها عبر تضليل المجتمع بكثرة عددهم، وهو خلاف الواقع، حسب ما أكده الباحث السعودي في الحركات الإسلامية محمد العمر.
جاء ذلك في وقت شهد فيه بعض أسوار المباني في السعودية كتابة عبارات داعشية عليها، إلى جانب حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي والتي يدعي أصحابها أنهم من داخل السعودية، ولكن السلطات الأمنية السعودية أكدت رصدها لعدد كبير جدا من مثيري الفتن والمحرضين عبر المواقع التي اتضح أنها تغرد من خارج المملكة.
و أوضح العمر بحسب صحيفة مكة أن تنظيم القاعدة كانت له فئة مريدة ومناصرة خلال عقدين من الزمن داخل السعودية، حيث كانت هناك أعداد ممن يروجون وينظرون له، مشيرا إلى أن داعش هي وليدة هذا التنظيم، وكل تنظيم متطرف ينتمي اسما للإسلام لابد أن يتخذ من المملكة موقفا مناهضا.
وأضاف “ولا ننسى أن هناك مؤمنين بفكر وإيديولوجية القاعدة، قد تحولوا إلى دواعش لاعتبارات متعددة، لذا فلا يستغرب أن يكون لدينا أعداد داخل السعودية قد بدأت تروج له بطرق متنوعة، ولكن لا نستطيع تحديد النسبة المئوية للمؤيدين إلا بعمل جبار ودقيق، وأجزم أنها ليست بذلك الكم الهائل، لكن ما يخيف أكثر أن هناك منتمين تعاطفا، ويُخشى أن يتطور إلى انتماء فكري ومن ثم ينتهي بتنظيمي”.
وحول العبارات أو تلك الملصقات التي تروج لداعش على بعض الجدران اعتبر العمر أن ذلك رسالة أو دعاية أرادوا منها إثبات أنهم موجودون، قائلا: لو فرضا قام بها عشرة أشخاص نشطاء، فإن المتابع البسيط سيعتقد أن من قام بها المئات، لكن يجب أن نتوقع الأسوأ، ولهذا ينبغي توسيع دائرة الانتباه والمراقبة والتبليغ عن أي شبهة تطال شخوصا أو مواقع، ولا ننسى أن مواقع التواصل الاجتماعي ساهمت وبشكل فعال في تأثر بعض الشباب السعوديين مع هذا التنظيم، بل وهناك من يقودهم من خلاله.
وعلى الرغم من أن مركز ركين الذي يعرف نفسه بأنه أول منصة سعودية متخصصة في الرأي العام السعودي، قام باستطلاع لآراء السعوديين حول داعش ووجد أن 76% من المستطلعين قد شعروا بالسعادة لسقوط المحافظات العراقية في يد داعش، و92 % من السعداء أكدوا أن داعش تتماشى وقيم الإسلام والشريعة الإسلامية، إلا أن حملة السكينة المتخصصة في مواجهة الغلو والتطرف عبر الانترنت، والتي تعمل بإشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد قالت إن تلك النتائج غير دقيقة ومبالغ فيها، وإنها ستجري قياسا علميا لمعرفة مدى تعاطف الشارع السعودي مع داعش.




من مجموعة تضم 67 متهماً بانتهاج المنهج التكفيري والسفر لمواطن الفتنة
‫"الجزائية": الحبس لـ 17 مداناً بالخروج عن طاعة ولي الأمر

واس- الرياض:
 أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أحكاماً ابتدائية بإدانة 17 متهماً من مجموعة يبلغ عدد أعضائها 67 متهماً.

وجاءت إدانتهم بتهم مختلفة منها: انتهاج المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، والافتئات على ولي الأمر، والخروج عن طاعته من خلال السفر لمواطن الفتنة لأجل المشاركة بالقتال الدائر هناك، والتنسيق لسفر بعض المغرر بهم، والاعتقاد بوجوب القتال الدائر في العراق، وأنه لا يلزم في ذلك إذن الإمام، وحضور اجتماعات يتم فيها القدح في علماء المملكة المعتبرين، والتواصل مع أشخاص خارج المملكة لهم توجهات مناوئة للدولة، والاجتماع معهم، ومحاولة إثارة الرأي العام ضد الدولة من خلال التحريض على التدخل لدعم الموقوفين أمنياً، وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية، وغير ذلك من تهم، علماً بأن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة.

وافتتحت الجلسة بحضور القضاة ناظري القضية والمدعي العام والمدعى عليهم، وقررت المحكمة سجن المتهمين من سنتين ونصف، إلى 26 سنة، تفصيلها كالتالي:

1. إدانة المدعى عليه 19 والحكم عليه بالسجن مدة ست سنوات وستة أشهر تحتسب من مدة إيقافه على ذمة هذه القضية ومنعه من السفر خارج البلاد مدة ست سنوات وستة أشهر تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه.

2. إدانة المدعى عليه 21 والحكم عليه بالسجن مدة ست وعشرين سنة تبدأ من تاريخ إيقافه منها سبع سنوات بناء على المادة السابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال ومنعه من السفر خارج البلاد لمدة ست وعشرين سنة تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه وتم إفهامه أن عقوبته على حيازته للمسدس عائدة لولي الأمر بناء على المادة رقم 26و33 من نظام الأسلحة والذخائر.

3. إدانة المدعى عليه 37 والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث عشرة سنة تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة ثلاث عشرة سنة تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه.

4. إدانة المدعى عليه 47 والحكم عليه بالسجن مدة ست سنوات تحتسب من مدة إيقافه على ذمة هذه القضية ومنعه من السفر ست سنوات تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه وتم إفهامه بأن عقوبته على حيازة طلقتي السلاح بدون ترخيص عائدة لولي الأمر فيما نظمه بالمادة رقم (26) و(33) من نظام الأسلحة والذخائر.

5. إدانة المدعى عليه 52 والحكم عليه بالسجن مدة سنتين وستة أشهر تحتسب من مدة إيقافه على ذمة هذه القضية ومنعه من السفر خارج البلاد مدة سنتين وستة أشهر تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه كما تم إفهامه بأن عقوبته على حيازته الأسلحة والذخيرة عائدة لولي الأمر بناء على ما نظمه بالمادتين رقم 26و33 من نظام الأسلحة والذخائر.

6. إدانة المدعى عليه 54 والحكم عليه بالسجن مدة أربع عشرة سنة تبدأ من تاريخ إيقافه منها سبع سنوات بناء على المادة السابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة أربع عشرة سنة تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه.

7. إدانة المدعى عليه 55 والحكم عليه بالسجن مدة عشر سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة عشر سنوات تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه.

8. إدانة المدعى عليه 56 والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث عشرة سنة تبدأ من تاريخ إيقافه منها ثلاث سنوات بناءً على المادة السابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال ومنعه من السفر خارج البلاد مدة ثلاث عشرة سنة تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه.

9. إدانة المدعى عليه 57 والحكم عليه بالسجن مدة إحدى عشرة سنة تبدأ من تاريخ إيقافه منها ثلاث سنوات بناءً على المادة السابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة إحدى عشرة سنة تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه.

10. إدانة المدعى عليه 58 والحكم عليه بالسجن مدة تسع سنوات وتحتسب منها مدة إيقافه بسبب هذه القضية ومنعه من السفر خارج هذه البلادة مدة تسع سنوات تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه.

11. إدانة المدعى عليه 59 والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات تحتسب من مدة إيقافه على ذمة هذه القضية ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة ثلاث سنوات من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه.

12. إدانة المدعى عليه 60 والحكم عليه بالسجن مدة خمس سنوات تحتسب من مدة إيقافه على ذمة هذه القضية ومنعه من السفر خارج البلاد خمس سنوات من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه.

13. إدانة المدعى عليه 61 والحكم عليه بالسجن مدة سبع سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه منها سنة بناء على المادة السابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة سبع سنوات تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه.

14. إدانة المدعى عليه 62 والحكم عليه بالسجن مدة ثمان سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة ثمان سنوات تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه.

15. إدانة المدعى عليه 64 والحكم عليه بالسجن مدة ست سنوات تحتسب من مدة إيقافه على ذمة هذه القضية ومنعه من السفر خارج البلاد مدة ست سنوات تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه.

16. إدانة المدعى عليه 66 والحكم عليه بالسجن مدة سبع سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة سبع سنوات تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه.

17. إدانة المدعى عليه 67 (سنغالي الجنسية) والحكم عليه بالسجن مدة إحدى عشرة سنة تبدأ من تاريخ إيقافه وإبعاده عن هذه البلاد اتقاءً لشره بعد تنفيذ الحكم بحقه واستيفاء ما له وما عليه من حقوق.

وتم إفهام المعترضين بأن موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال ثلاثين يوما من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم، وإذا مضت المدة ولم يقدم أي منهم اعتراضه خلالها فسوف ترفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.




طالب يطلق النار على أستاذه
الثلاثاء 7 ذو القعدة 1435هـ - 2 سبتمبر 2014م

الرياض - هاني الصفيان

قبضت شرطة حائل على طالب أطلق النار على أستاذه صباح اليوم.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة حائل، العقيد الزنيدي، تلقت غرفة عمليات الشرطة في الساعة 11:30 من صباح يوم الثلاثاء نبأ عن حدوث إطلاق نار من شخص داخل جامعة حائل (بنين) طريق بقعاء، وارتكب الجاني الهرب وتم الانتقال للجامعة، واتضح أن المطلق عليه هو دكتور في الجامعة داخل قاعة المحاضرة من جنسية عربية، ولوحظ عدة طلقات في الجدار، ولم يصب الدكتور بأذى، وتم القبض على الجاني في حينه، والسلاح المستخدم.

والجاني طالب في الجامعة يبلغ من العمر 20 عاما، تم إيقافه واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة .




الكاتبة تؤكّد أنها أصبحت الآن سيدة أعمال تدير مشروعاً ناجحاً
"العضيدان": المرأة التي حاول زوجها المُدمن قتلها مرتين .. أبكتني


 تروي الكاتبة الصحفية سلوى العضيدان، حكاية سيدة أعمال سعودية، عاشت تجربةً قاسيةً مع زوجٍ مُدمنٍ للمخدرات حاول قتلها مرتين إحداهما بالرصاص والأخرى طعناً بسكين، ولكنها نجت من الموت، لتحصل على الطلاق، وتبدأ مشروعاً تجارياً يبشر بالنجاح، وتؤكّد الكاتبة أن حكاية المرأة التي نهضت من بين الحطام أبكتها وأبكت الجميع.

وفي مقالها "المرأة التي أبكتني" بصحيفة "الاقتصادية" تقول العضيدان "في إحدى دوراتي التدريبية التي أقدمها، سألت المتدربات كنوع من تبادل الخبرات بينهن، من منكن تخبرنا عن قصة ملهمة في حياتها تستحق أن تتشاركها مع زميلاتها؟ رفعت إحدى المتدربات الشابات يدها، فطلبت منها الحضور للوقوف أمامهن وإخبارنا بقصتها، وبدأت بسرد قصتها قائلة: تزوجت صغيرة من زوج متسلط كان بينه وبين الرحمة عداءٌ مُستحكم، بدأ بضربي وإهانتي وأنا صابرة لا أشكو لأحد من أهلي، اكتشفت فيما بعد أنه مدمن مخدرات، ولكن كان الأوان قد فات لأني أنجبت منه ثلاثة أطفال، ومن أجلهم تحملت صنوف الإيذاء الجسدي والنفسي بشكل لا يمكن أن تتصوره عقولكم، ففي إحدى الليالي التي حدث فيها شجار بيني وبينه أطلق عليّ رصاصة من مسدسه استقرت في فخذي، فأخذت أصرخ وأستنجد بجيراني ولكن كانوا نياما ولم يسمعوني، كان هائجاً وخشيت على أطفالي فأخذت أجر نفسي جرا وأنا أنزف إلى أن دخلت في الغرفة معهم وقفلت الباب علينا وفتحت النافذة وأنا أصرخ بأعلى صوتي إلى أن سمعني أحد الجيران فهب لمساعدتي وأنا في الرمق الأخير، بعد أن نزفت كمية من الدم لم تكن قليلة، في المستشفى أدخلوني غرفة العمليات وتمّ استخراج الرصاصة وعمل تجبير لرجلي بعد إصابتي بكسر نتيجة وجود الرصاصة في عظم الفخذ، وظلت رجلي "مجبرة" لمدة ستة أشهر لأكتشف بعدها إصابتي بعاهة مستديمة، سبّبت لي عرجاً بسيطاً، أظنكم جميعا لاحظتموه في مشيتي، المُحزن المُبكي أن الشرطة وقت إفاقتي من العملية سألوني عمّن أطلق عليّ الرصاص؟ ولأني أدرك جيداً أن زوجي سيحرمني أطفالي إن اعترفت بالحقيقة، فقد أخبرتهم كذباً بأنني كنت أنظف سلاح زوجي فانطلقت منه رصاصة رغماً عني، وبذلك لم يحاسب زوجي على جريمته البشعة، استمر مسلسل صبري معه وموقفي السلبي تماماً تجاه حياتي وأنا أراها تتلاشى أمام عينيّ وأنا لا أحرك ساكناً، فقد كان الخوف يقيدني، في إحدى المرات أيضاً كان هائجاً نتيجة المخدرات فقام بطعني في بطني وانغرزت السكين في بطني، وحين تم إسعافي في المستشفى، وكالعادة كنت أرتجف خوفاً من فكرة أن يأخذ أطفالي مني أخبرتهم أنني سقطت على السكين في أثناء تنظيفي المطبخ، كنت سلبية تماماً وأرتجف خوفاً وأكتفي برؤيتي سنين عمري وهي تُسلب مني من قِبل زوجٍ قاسٍ ظالمٍ مُدمنٍ للمخدرات".

وتضيف الكاتبة "اختصرت لكم قرّائي الأعزاء فصولاً كثيرة من قصتها بما فيها محاولات انتحار فاشلة، وصلت فيها لمرحلة يأسٍ كاملة، وصراعها مع مرض السرطان إلى أن شفيت منه تماماً بفضل الله تعالى .. تراكم الضغوط النفسية عليها بين زوجٍ ظالمٍ لا يعرف غير لغة الضرب والعنف، وبين أب انتزعت الرحمة من قلبه حين أغلق أبواب أبوته في وجهها قبل أن يغلق أبواب بيته عنها وعن أبنائها المساكين، فأصيبت نتيجة لكل لذلك "بجلطة" دخلت على أثرها في غيبوبة أفاقت منها وقد عاهدت ربها قبل نفسها ألا تحني رأسها لأي مخلوقٍ مهما كان، فالرزق والروح بيد الخالق، فلن تظل ترزح هي وفلذات كبدها تحت أكوام من الظلم والعنف والقسوة؟ قررت أن تواجه خوفاً كان يعوق تفكيرها عن اتخاذ أي قرار إيجابي، وبدأت في بناء نفسها من جديد، وقد لا أكون مبالغة إن قلت إن هذه المرأة نهضت فعلا من تحت الحطام".

وتعلق العضيدان على قصة المرأة قائلة "العبرة في قصة كفاحها أن حياتها فعلا تغيّرت بشكل إيجابي رائع وملهم حين قررت هي أن تغيّر حياتها، فقد حصلت على الطلاق وحضانة أبنائها، وبحثت عن مكامن القوة في داخلها وانطلقت منها نحو الكد وطلب الرزق دون أن تمد يدها للآخرين، والآن هي تخطو خطوات الواثقين في مشروعها الجميل الذي لاقى إقبالاً كبيراً، وأنا واثقة أنها ستكون سيدة أعمال متميزة في القريب العاجل - بإذن الله تعالى".

وتضيف الكاتبة "إن كانت هذه المرأة المكافحة نهضت من تحت الحطام وأعادت بناء نفسها من جديد بفضل الله تعالى، ثم قوة إرادتها، فإن أي شخصٍ يشعر بأن روحه تختلط بالحطام الآن يستطيع أن ينهض؛ إن هو حاول!".




"الادّعاء العام" تستدعي ٣ مغرِّدين للتحقيق في إساءتهم لرئيس الهلال

استدعت هيئة التحقيق والادّعاء العام بمنطقة الرياض، ٣ مغرِّدين في "تويتر"؛ للتحقيق معهم بشأن الشكوى التي قدّمها الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال؛ متهماً إياهم بنشر تغريداتٍ ضدّه تحتوي على سبٍّ وشتمٍ واتهاماتٍ متنوّعة.

وكان "الادّعاء العام" قد خاطب شرطة الرياض بعد قبول دعوى رئيس الهلال شكلاً، وطلبت من الشرطة البحث عن المغرِّدين الثلاثة، وربطهم بالكفالة لحضور التحقيقات حول القضية مستقبلاً.

من جهته، قال لـ "سبق" العقيد فواز الميمان الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض، إنه وفقاً للتعليمات والأنظمة تقوم هيئة الادّعاء والتحقيق العام؛ حال طلبها أي شخصٍ، بإشعار شرطة المنطقة لإبلاغ الشخص المطلوب بالمراجعة، وأخذ التعهد اللازم عليه واستكمال التحقيقات ومواجهة الدعوى.

وكان رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد، قد أعلن قبل أسابيع عدة بدء مقاضاة عددٍ من المغرِّدين على "تويتر"؛ وجّهوا له شتائم وتهماً متنوّعة؛ ما دعاه إلى رفع ملفٍ متكاملٍ إلى إمارة الرياض يحوي الأدلة والمستندات كافة، وتمّ تحويله إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لبدء إجراءات التحقيق.




فيديو: مستر بن يقدم رقصة أهل الجنوب في أبه



شهد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” جدلا حول حقيقة الشخصية الشبيهة بالكوميديان البريطاني الشهير “مستر بن” إثر ظهورها في إحدى الحفلات بمحافظة أبها جنوب المملكة. وتناقل ناشطون على الإنترنت، الاثنين (1 سبتمبر 2014) مقطع فيديو يظهر رجلا يشبه الكوميديان البريطاني الشهير “مستر بن” يؤدي رقصة أهل الجنوب مع مجموعة من الشبان على أحد المسارح في محافظة أبها.

ويبدو في الفيديو الذي يعود تاريخ التقاطه إلى ثلاثة أيام، شاب يشبه الممثل الكوميدي “مستر بن” من حيث الطول والشكل، ويرتدي ذات الملابس. وقال مغردون على “تويتر” إن الشخص الذي يظهر في الفيديو هو شاب باكستاني “استغل الشبه الكبير بينه وبين مستر بن، وقدم لحضور أحد عروض الرقصة الشعبية لأهل الجنوب في أبها بهدف إثارة الجدل”. فيما اعتبر آخرون أن الشخصية الظاهرة في المقطع تعود لمستر بن الحقيقي، مؤكدين أنه زار أبها منذ أيام.
فيديو




فتيات في ابها يتهافتن على التقاط صوراً تذكارية مع مستربن المقلّد



لم يخلو مهرجان ابها للتسوق هذا العام من الانتقادات، كما جرت العادة في المهرجات الاخرى التي تُنظم بمختلف مناطق المملكة، وذلك بعد تدافع بعض الفتيات لإلتقاط بعض الصور التذكارية مع ”محمد عاصف” الشاب الباكستاني الذي لاحقه اسم ”مستر بن” خلال تواجده بمدينة ابها ، كان محل انتقاد البعض الذي اعتبر ذلك يأتي من عدم تقيد بعض أولياء الأمور بالتقاليد الاسلامية وكسر حاجز العرف المجتمعي التي تحرم اجتماع الفتيات برجل أجنبي أوحتى العكس دون خجل من ذلك التصرف الذي أصبح دخيل على المجتمع.
ووفقا لموقع صدى قد يبرر البعض أن تصرف الفتاة بإنه تصرف بات ايجيابياً في ظل وجود عاصفة الـ”سلفي” التي اجتاحت المجتمع متناسين بإن ذلك لايتوافق مع عاداتنا ومع ديننا الحنيف .
مستر ” بن ” وأطول رجل بالعالم تواجدا بشكل يومي في مهرجان أبها للتسوق طيلة أيام المهرجان وقال في تصريحات صحافية إنه سعيد بمشاركته لأول مرة في المملكة العربية السعودية بعد أن تلقى دعوة خاصة من إبراهيم الجار الله – مدير عام مهرجان أبها للتسوق – الذي تربطه به علاقة أخوية منذ أول لقاء لهما خارج المملكة, مشيداً بالتنظيم المميز للمهرجان والفعاليات المتنوعة من مطاعم وملاهي وجلسات عائلية وسط أجواء مميزة وماطرة.
وأكد مستر بن أنه سعيد بما شاهده في المملكة من تطور وتنمية, وما تحظى به منطقة عسير خاصة بجهود ودعم سمو الأمير فيصل بن خالد – حفظه الله – و مشيداً بالدور الجليل الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – أيده الله – من متابعة وتطوير للحرمين الشريفين, مشيراً إلى أنه تفاجأ بالجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة في تطوير وتوسعة الحرم المكي الشريف بعد أداءه للعمرة.
وإنتهز مستر ” بن ” الفرصة للإشادة بالمجتمع السعودي الذي أثبت أنه شعب كريم ومحبوب, بعد المشاعر الطيبة التي لمسها أثناء تواجده في المملكة, مؤكدا أن هذا الخلق المميز هو ما يمز أبناء المملكة, و دافع قوي لمواصلة الحضور والتعرف عن كثب على المجتمع السعودي,




الشهري .. على غلاف البلايستيشن

يحيى الشهري مع حمود الغبيني (تصوير: سعد محمد)
٢٠١٤/٩/٢ - العدد ١٠٠٣

اختارت شركة ( EA Sports ) بالتعاون مع رابطة دوري المحترفين لاعب خط وسط فريق النصر الأول لكرة القدم يحيى الشهري لتضع صورته إلى جانب نجم الكرة الأرجنتينية ميسي على غلاف ( FIFA15 ) اللعبة الأصلية للفيفا بنسختها ( 15 ) في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع موبايلي.
جاء إعلان ذلك في مؤتمر صحفي عقد بمقر شركة (موبايلي).
ووجه الشهري شكره وتقديره للمسؤولين بشركة ( EA Sports ) ورابطة دوري المحترفين على اختيارهم له، مؤكداً على أهمية هذه اللعبة للرياضيين وقال أنا سعيد بالوجود إلى جانب اللاعب العالمي ليونيل ميسي في غلاف النسخة العربية للفيفا متمنياً للقائمين عليها التوفيق والنجاح.
من جانبه بين ديفيد روتر المنتج التنفيذي للعبة فيفا أنه قد تم تطوير هذه اللعبة لتصبح كقصة تتكشف من خلال الارتكاز على التعليق ونشاط الجمهور وردود الفعل الطبيعية للاعبين وهذه العناصر كفيلة بجعل اللعبة فريدة ومتميزة كذلك تم التركيز على الجوانب البصرية لخلق محيط جيد للعبة وأضاف إننا سعداء بوجودنا بالمملكة، مؤكداً على أن اختيار يحيى الشهري ليكون لاعب الغلاف للشرق الأوسط إلى جانب ميسي جاء نتيجة ما يملكه هذا اللاعب من مهارة وموهبة ومكانة كروية.
في حين قال المدير العام التنفيذي للاتصال المؤسسي والعلاقات العامة بشركة موبايلي حمود الغبيني إن احتضان الشركة لحفل التدشين يأتي في إطار حرصها على الحضور في المناسبات التي تعنى بفئة الشباب وهذا الحدث يحظى باهتمام شريحة كبرى من محبي لعبة كرة القدم الإلكترونية ووجود موبايلي سيعزز من علامتها التجارية والقرب من هذه الفئة للتعريف بالخدمات والمنتجات التي تحاكي اهتمامهم .




محكمة إماراتية: مليون درهم تعويضاً لمريض بسبب خطأ طبي


ألزمت محكمة دبي المدنية الابتدائية، طبيباً ومركزاً طبياً خاصاً وشركة تأمين، بدفع مليون درهم بالتضامن، تعويضاً لمريض، 27 عاماً، من جنسية عربية، عن الأضرار المادية والأدبية والمعنوية التي لحقت به من جرّاء خطأ في عملية جراحية، أدّى إلى إصابته بشلل وعاهة مستديمة بنسبة 40 %.

وحسب صحيفة "الإمارات اليوم"، قالت المحكمة، في حيثيات حكمها، إنها أخذت بقرار اللجنة العليا للمسؤولية الطبية التي تولت فحص الملف الطبي للمريض، الذي أكّد تعرُّضه لإهمالٍ طبي بسبب سوء تقدير الطبيب المعالج وإجرائه عملية استبدال مفصلين في جراحة واحدة، رغم صعوبة حالة المريض؛ ما أدّى إلى حدوث مضاعفات وعجز دائم.

وقالت اللجنة إن المدّعي يعاني روماتيزم المفاصل منذ سن الخامسة، وكان يتناول الكورتيزون ومسكنات للآلام التي كان يعانيها في مفصلي الحوض في أثناء المشي والوقوف.

وأضافت اللجنة أن الطبيب (المدّعى عليه) شخّص الحالة على أنها خشونة متقدمة بالمفصلين، وتخلخل العظام، وأكّد حاجته إلى جراحة لتبديل المفصلين.

وأشارت إلى أن الطبيب أكّد أيضاً إمكانية تركيب المفصلين في وقتٍ واحد؛ لافتة إلى أن التفويض الذي وقّع عليه المريض بالموافقة قبل العملية تضمّن احتمالية حدوث مخاطر العدوى، وتضرُّر الأعصاب، والنزف والخلع؛ مبينة أنه تم بعد ذلك إجراء الجراحة للمفصلين، بحيث تم تركيب مفصل اصطناعي في جهتي الحوض.

وتابعت أن تقرير الطبيب بيّن أنه في أثناء العملية حدث كسرٌ في عظام الفخذ اليسرى؛ ما اضطره إلى رفع المفصل والطبقة الأسمنتية المحيطة به، وتثبيت الكسر بصفيحة معدنية، وتمّ إدخال مفصل آخر دون طبقة أسمنتية في الوقت نفسه.

وأشارت اللجنة إلى أن إجراء العملية كان قراراً صحيحاً من حيث الدواعي، رغم أن النتائج غير مضمونة وتعرُّض المريض لمضاعفات شديدة قد تودي بحياته، بينما قرار استبدال المفصلين في جلسةٍ واحدة غير صائب؛ لأنه لم يأخذ في الاعتبار النواحي العامة والخاصة بالمريض، ما يُعد إهمالاً من قِبل الطبيب.




مقتل 11 جنديا في هجوم على قافلة عسكرية بسيناء

قتل أحد عشر رجل شرطة وأصيب أربعة آخرون اليوم (الثلاثاء الثاني من سبتمبر/ أيلول 2014) في هجوم بعبوة ناسفة استهدف مدرعة للشرطة في شمال سيناء المضطربة، بحسب مسؤول أمني. وقال المسؤول إن الهجوم تم عن طريق تفجير عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق في مدرعة شرطة على طريق رفح الشيخ زويد في شمال سيناء. وأشارت المصادر الأمنية والطبية إلى أن الهجوم اسقط 11 قتيلا وأربعة مصابين.

وتشهد شبه جزيرة سيناء اضطرابات أمنية منذ عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013. وأعلنت جماعات جهادية ابرز جماعة "أنصار بيت المقدس" التي أعلنت ولاءها لتنظيم القاعدة تنفيذ عمليات عديدة ضد قوات الجيش والشرطة في سيناء.

وانتقلت تلك الهجمات لاحقا للعاصمة القاهرة وعدد من المدن المصرية باستخدام سيارات مفخخة وقنابل بدائية.

وفي 5 أيلول/ سبتمبر الماضي، نجا وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم من هجوم بسيارة مفخخة قرب منزله في حي مدينة نصر في القاهرة. وقتل أكثر من 500 شخص أغلبيتهم الساحقة من رجال الأمن في هذه الهجمات عبر البلاد بحسب الحكومة المصرية.

ونقل الجيش قسما من قواته وعتاده إلى سيناء لمواجهة تلك الهجمات التي يبدو أنها لا تتوقف. ويعلن الجيش المصري باستمرار مقتل عدد من "الإرهابيين" في مداهمات لتجمعات مسلحين إسلاميين.




اليمن.. هادي يقترح حكومة تجمع الحوثيين
الثلاثاء 7 ذو القعدة 1435هـ - 2 سبتمبر 2014م

أفاد مراسل "العربية" بأن الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، أقال الحكومة، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يتم تشكيل حكومة وحدة جامعة الأسبوع المقبل.

وكان الرئيس اليمني أعلن، الثلاثاء، في ختام لقاء سياسي موسع في صنعاء، مبادرة جديدة لحل الأزمة المتفاقمة مع الحوثيين، تنص خصوصاً على تشكيل حكومة وحدة وطنية وخفض نسبة الزيادة المفروضة على أسعار الوقود.

وقد ترأس هادي الثلاثاء "اللقاء الوطني الموسع" للمرة الثالثة منذ اندلاع الأزمة، وهو لقاء يضم جميع الشخصيات والمسوؤلين والأحزاب المؤيدة لهادي وللحكومة الحالية.

وقال مسؤول مشارك في الاجتماع وفي صياغة المبادرة إن "الرئيس هادي أنهى الاجتماع بإطلاق مبادرة جديدة لحل الأزمة، أعدتها اللجنة الرئاسية التي تولت المفاوضات مع الحوثي".

وبحسب ما أفاد هذا المسؤول، فإن الخطوط العريضة للمبادرة هي "تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة من كفاءات بمشاركة الحوثيين والحراك الجنوبي"، على أن يتم "تكليف من يشكل هذه الحكومة بعد أسبوع من اليوم".

كما تنص المبادرة على "خفض الجرعة (الزيادة) السعرية للمشتقات النفطية بمقدار 500 ريال، أي ما يوازي ربع الزيادة" التي تم تطبيقها اعتبارا من نهاية يوليو، وتنص خصوصاً على مطالبة الحوثيين برفع مخيمات الاعتصام والانسحاب من محافظة عمران شمال صنعاء، ووقف القتال في الجوف (شمال).

يذكر أنه في هذه الأثناء، لايزال مبعوث الرئيس هادي في معقل الحوثيين في صعدة (شمال)، ويقوم بالتفاوض حول المبادرة نفسها، بحسب مصادر سياسية.

وكانت مصادر في اللجنة الرئاسية اليمنية أكدت في وقت سابق لقناة "العربية" أن الرئيس اليمني دعا إلى عقد اجتماع استثنائي، الثلاثاء، بمشاركة أعضاء مجلسي النواب والشورى والحكومة والهيئات السياسية والاجتماعية والمدنية.

يأتي هذا بعد أن وصلت المفاوضات بين الحوثيين والرئاسة اليمنية إلى حائط مسدود الأسبوع الماضي. وكان زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي، دعا الأحد 31 أغسطس، عناصره ومؤيديه إلى شن حملة عصيان مدني حتى تحقيق المطالب.

ويقاتل الحوثيون الحكومة منذ سنوات للمطالبة بسلطة أكبر لطائفتهم الزيدية الشيعية في شمال اليمن.

وحشد الحوثيون قبل أسبوعين عشرات الآلاف من مؤيديهم على أطراف العاصمة صنعاء، وأقام البعض خياما في المدينة قرب مبنى وزارة الداخلية، وتثير تلك المواجهة مخاوف دولية وإقليمية بشأن استقرار اليمن ووحدته.




السعودية وفرنسا بصدد إتمام صفقة أسلحة بقيمة 3 مليارات دولار للجيش اللبناني

أعلنت الرئاسة الفرنسية مساء الاثنين اثر لقاء جرى في باريس بين الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز أن البلدين بصدد "وضع اللمسات الأخيرة" على عقد لتزويد الجيش اللبناني بأسلحة فرنسية بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وقال مسؤول في الرئاسة الفرنسية لوكالة الأنباء الفرنسية "العقد مكتمل، هناك فقط بعض العناصر التقنية لانجازه. لن يتم توقيعه هذا المساء (الاثنين) ولكنه في مرحلة وضع اللمسات الأخيرة عليه".

من جهته قال الرئيس الفرنسي خلال حفل عشاء رسمي أقامه على شرف ولي العهد السعودي وشارك فيه نحو 200 مدعو إن لبنان "بلد رائع وفي الوقت نفسه غير حصين (...) ويحتاج بدوره إلى الأمن في الوقت الذي يستضيف فيه آلاف اللاجئين".

وأضاف هولاند "من هنا فقد اتفقنا سويا، السعودية وفرنسا، على مساعدة لبنان بشرط ان يساعد هو نفسه، من اجل حفظ أمنه".

ووصل الأمير سلمان (78 عاما)، الأخ غير الشقيق للملك عبد الله بن عبد العزيز، إلى باريس الاثنين في زيارة تستمر ثلاثة أيام استهلها بلقاء هولاند الذي أقام على شرفه مأدبة عشاء شارك فيها خصوصا رؤساء شركات.

والجيش اللبناني الذي يعاني من نقص في العتاد كما ونوعا يطالب المجتمع الدولي بمساعدته لكي يتمكن من احتواء تداعيات الحرب الدائرة في الجارة سوريا حيث سيطر مقاتلو تنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف على مناطق واسعة.

وخاض الجيش اللبناني أخيرا مواجهات عنيفة مع عناصر التنظيم في بلدة عرسال (شرق) المحاذية للحدود مع سوريا





"رجوي" تدعو العرب إلى عزل طهران وقطع علاقاتهم بـ "نظام الملالي"
السودان يُغلق "الثقافي الإيراني" ويطالب "الملحق" بمغادرة البلاد


أصدرت السلطات السودانية، أمس الإثنين، قراراً بإغلاق المركز الثقافي الإيراني في العاصمة الخرطوم وولايات البلاد كافة؛ مطالبة الملحق الثقافي الإيراني وطاقم المركز بمغادرة البلاد في غضون 72 ساعة.

وكانت الخارجية السودانية - بحسب "سكاي نيوز العربية" - قد استدعت القائم بأعمال السفارة الإيرانية في الخرطوم وأبلغته القرار.

وتحدث عديدٌ من المصادر الإعلامية والدينية -عقب القرار - عن جهودٍ إيرانية ضخمة لنشر التشيُّع في السودان عبر برامج مشبوهة تقدمها ملحقياتها الثقافية ومكاتبها المنتشرة في أرجاء السودان؛ وذلك رغم امتلاك السودان علاقات جيدة مع النظام الإيراني، ووجود اتفاقيات تعاونية بين الطرفين؛ خصوصا في الجانب العسكري.

وفي السياق ذاته، دعت المعارِضة الإيرانية، مريم رجوي، الدول العربية والإسلامية، إلى مقاطعة نظام الملالي في طهران، واتهمت النظام الإيراني بزرع الإرهاب وسفك الدماء ونشر الميليشيات في أرجاء العالم العربي.

وقالت - في مقابلة مع صحيفة "الأهرام" المصرية - حول مخاوف دول الخليج العربي من النظام في إيران وأطماعه التوسعية: "باعتقادنا أن إبداء الحزم والعمل المشترك ضدّ نظام الملالي وقطع دابره من كل المنطقة هو السبیل الوحید لدفعه إلى الوراء، والعقود الثلاثة الماضیة تحمل بما یكفي من التجارب والنماذج التي تتلخص في أنه كلما انتهجت دول المنطقة التسامح والتعاطي مع هذا النظام، فإن الملالي یفسرون ذلك على أنه ضعفٌ من هذه الدول، ولهذا یقومون بتصعید استفزازاتهم الإرهابیة والتوسعیة".

وأضافت: "حتى یمكن إیقاف ممارسات نظام یعمل على نشر الكارثة إلى كل المنطقة، فعلى الدول العربیة والإسلامیة أن تقطع علاقاتها معه، فمن الضروري للغایة أن تقوم دول المنطقة بغلق مكاتب هذا النظام وطرد موظفیه من دولهم؛ لأن أغلبیة هؤلاء المأمورین هم عناصر قوة القدس".

واختتمت: "والمقاومة الإیرانیة تدعو إلى حل وتفكیك هذه الشبكات والجماعات الإرهابیة التابعة للنظام التي ورّطت المنطقة في النار ومستنقع من الدم".




ّإنقاذ 25 جندياً أمريكياً تحطمت مروحيتهم في خليج عدن


قالت البحرية الأمريكية إن مروحية تابعة لمشاة البحرية تحمل 25 شخصاً تحطمت يوم الاثنين في خليج عدن، وإنه تم إنقاذ جميع من كانوا على متنها، حسب ما ذكرت تقارير إخبارية.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، إنه تم إنقاذ 17 من مشاة البحرية وثمانية بحارة، وتم وضعهم على متن السفينة "يو إس إس ميسا فيردي" حيث تم علاج بعض الذين أصيبوا بجروح طفيفة على متن السفينة، وفقاً لما نقلته قناة "إيه بي سي نيوز".

وتحطمت المروحية "سي إتش-53 إي سوبر ستاليون" بينما كانت تحاول الهبوط على متن السفينة. وقالت البحرية إن الحادث ليس ناتجاً عن نشاط معادٍ، لكن الطائرة كانت تنقل قوات عائدة من تدريب في دولة جيبوتي المجاورة.




"داعش" يهدد بوتين: طائراتك الروسية ستصل إلى عقر دارك
الثلاثاء 7 ذو القعدة 1435هـ - 2 سبتمبر 2014م

هدد عناصر من تنظيم "داعش" الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، باعتباره حليف بشار الأسد الأكبر وداعمه الرئيس بالسلاح والعتاد.

جاء التهديد عبر فيديو نشر على "يوتيوب" من قبل عناصر شاركت في تحرير مطار الطبقة العسكري، ومن أرض المطار نفسه، حيث اعتلوا مقاتلات حربية سيطروا عليها.

وقال أحد عناصر التنظيم موجها كلامه إلى بوتين "هذه الطائرات الروسية التي أرسلتها إلى بشار، بإذن الله نرسلها إليك في عقر دارك، ونحرر الشيشان، ونحرر القوقاز بإذن الله". وأضاف "عرشك مهدد من قبلنا".

وتمت ترجمة ما قاله المقاتلون إلى اللغة الروسية لإيصال الرسالة إلى موسكو.

ووجه عناصر "داعش" أيضا رسالة تهديد لبشار الأسد وتهديده بالهجوم عليه جوا، والوصول إلى عقر داره، وقالوا له " لن تنعم بالنوم".

وعرف عن بوتين تعامله بشكل سيئ مع مسلمي الشيشان الطامحين لنيل حريتهم بعيدا عن الهيمنة الروسية.
وسط ضربات عسكرية محتملة في العراق وسوريا.




"البنتاجون" ينفذ عملية عسكرية "مجهولة" في الصومال

الثلاثاء 7 ذو القعدة 1435 الموافق 02 أيلول (سبتمبر) 2014

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أنها نفذت، الاثنين (2 سبتمبر 2014) عملية عسكرية في الصومال ضد حركة "شباب المجاهدين" المتمردة، دون تقديم تفاصيل.

وتأتي هذه العملية غداة هجوم مسلح شنته الحركة القريبة من تنظيم القاعدة ضد مقر الاستخبارات الوطنية في العاصمة مقديشو، أسفر عن مقتل 5 أشخاص، إضافة إلى 7 من المهاجمين.

ولم تقدم "البنتاجون" معلومات مفصلة عن طبيعة العملية أو حجمها أو نتائجها، فيما قال المتحدث باسمها، الكولونيل البحري جون كيربي في بيان: "نحن نجري تقييما لنتائج العملية وسندلي بمعلومات إضافية عند الاقتضاء"، بحسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء الفرنسية، الثلاثاء.

وتواصل حركة الشباب استهداف مبان رئيسية للحكومة أو قوات الأمن بدعوى أنهم موالون للغرب "الكافر".

وتأتي هذه الضربة في نفس اليوم الذي أبلغ فيه الرئيس الأمريكي باراك أوباما الكونجرس رسميا بأنه وافق على توجيه ضربات جوية مستهدفة في مطلع الأسبوع على بلدة آمرلي الشيعية العراقية التي يحاصر فيها مقاتلو "داعش" السكان المدنيين.

كما تدرس واشنطن توجيه ضربات لـ"داعش" داخل سوريا في إطار مساعيها مع عدد من الدول الأخرى للحد من توغل وانتشار التنظيم الإرهابي الذي يتمدد بين العراق وسوريا ولبنان ويسعى إلى دول أخرى، وقد تصل نيرانه إلى الغرب على يد المقاتلين الأجانب العائدين إلى بلدانهم.




60 ألف مدني فروا من قصف قوات الأسد في الحسكة

لاجئون سوريون "أرشيفية"
بيروت – فرانس برس

فر 60 ألف مدني على الأقل في الأيام الثلاثة الأخيرة من أحد أحياء مدينة الحسكة في شمال شرق سوريا جراء قصف قوات النظام السوري، التي تشتبه بأن مقاتلين ينتمون إلى تنظيم "داعش" تسللوا إلى هذا الحي، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتتقاسم السيطرة على مدينة الحسكة قوات النظام السوري ومجموعات مسلحة كردية وتنظيم "داعش".

وأكد المرصد أن 60 ألفا من السكان على الأقل فروا من حي غويران في جنوب شرق مدينة الحسكة منذ الجمعة جراء قصف للجيش النظامي.

وقال مدير المرصد، رامي عبدالرحمن، إن "النظام يدعي أن مقاتلين من الدولة الإسلامية دخلوا إلى الحي، لذا يقصف المنطقة"، التي كان يسيطر عليها حتى الآن مسلحون محليون.

وتابع عبدالرحمن: "60% من الحي أفرغ من سكانه".




أوباما أبلغ الكونجرس بموافقته على ضربات جوية مستهدفة في العراق
رويترز

قال البيت الأبيض في بيان إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أبلغ الكونجرس رسميا يوم الاثنين بأنه وافق على توجيه ضربات جوية مستهدفة في العراق للمساعدة في إيصال المعونة الإنسانية لبلدة آمرلي الشيعية المحاصرة.

واخترقت قوات الأمن العراقية مدعومة بميليشيات شيعية يوم الأحد الحصار المفروض منذ شهرين على آمرلي من جانب متشددي الدولة الإسلامية ودخلت المدينة الواقعة في شمال البلاد بعدما نفذ الجيش الأمريكي ضربات جوية على مواقع مقاتلي الدولة الإسلامية بالقرب من البلدة وأسقط معونات إنسانية للأهالي المحاصرين هناك.

ويتعين على أوباما أن يخطر الكونجرس بهذا التفويض بموجب قرار الصلاحيات المتعلقة بالحرب.

وقالت كيتلين هايدن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي "هذه العملية متسقة مع المهام العسكرية التي وضعت حتى الآن في العراق.. المتمثلة في حماية الموظفين الأمريكيين والمنشآت الأمريكية وللتعامل مع الوضع الإنساني على الأرض."




شفاء طبيبين في ليبيريا من إيبولا بعد تلقي عقار زيماب



قالت وزارة الصحة في ليبيريا اليوم الاثنين إن اثنين من العاملين في مجال الرعاية الصحية من المصابين بفيروس “إيبولا” تماثلا للشفاء بعدما تناولا عقار “زيماب” التجريبي في ليبيريا. وقد توفي طبيب ثالث يدعى إبراهام دوربور تناول عقار “زيماب” أيضا في ليبيريا الأسبوع الماضي. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة جون سومو إن الطبيبين اللذين تماثلا للشفاء وهما نيجيري وأوغندي يعملان في ليبيريا تناولا عقار “زيماب” منذ 10 من أغسطس الماضي. وسمح بخروجهما من مركز للعلاج في العاصمة مونروفيا مطلع الأسبوع.

كما تماثل للشفاء أمريكيان من العاملين في مجال الرعاية الصحية واسمهما كينت برانتلي ونانسي رايتبول، كانا قد أصيبا بفيروس “إيبولا” خلال وجودهما في ليبيريا، وقد خرجا من أحد المستشفيات في أتلانتا في منتصف الشهر الماضي حيث كانا يتلقيان علاج “زيماب” منذ إعادتهما إلى الولايات المتحدة من ليبيريا. في الوقت نفسه، توفي كاهن إسباني يدعى ميجيل باجاريس، إثر إصابته بفيروس إيبولا في مستشفى بمدريد بعد نقله من ليبيريا، وذلك على الرغم من تلقيه عقار “زيماب”.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن تفشي ايبولا لا يزال يتسارع حيث بقدر عدد الضحايا في غرب إفريقيا حتى الآن بـ 1552 . وقالت المنظمة التي تتخذ من جنيف مقرا لها إن الحالات المؤكدة أو المشتبه بها وصلت إلى 3069 في غينيا وليبيريا ونيجيريا وسيراليون. يذكر أن فيروس إيبولا يسبب نزيفا كبيرا وينتقل من خلال الاتصال بالدم وسوائل الجسم الأخرى. وإذا ترك دون علاج يبلغ معدل وفيات المصابين به 90 %.




انعقاد جلسة البرلمان رغم وجود آلاف المتظاهرين
المعارضة الباكستانية: لا تراجع إلا باستقالة نواز شريف

الثلاثاء 7 ذو القعدة 1435 الموافق 02 أيلول (سبتمبر) 2014
إسلام أباد (وكالات):
في تطور جديد للأحداث التي تشهدها باكستان حاليا، أكد رئيس حزب "حركة الإنصاف" الباكستاني عمران خان أنه لن يتراجع قبل أن يستقيل رئيس الوزراء نواز شريف.
وقال خان - حسبما نقلت صحيفة "ذا نيوز إنترناشونال"الباكستانية اليوم الثلاثاء (2 سبتمبر) إن 18 يوما من الاعتصام حققت تغييرا في الجموع ، مضيفا أن نواز شريف يشوه سمعة الجيش، على حد تعبيره.

وادعى عمران أن2500 من رجال الشرطة رفضوا إطلاق النار نظرا لأن المتظاهرين سلميون ، مشيرا إلى أنه تم إبعاد ثلاثة من مفتشي الشرطة بينما كانوا يستعدون للقيام بأعمال غير قانونية.

في السياق ذاته، عقد البرلمان الباكستاني جلسة اليوم الثلاثاء لمناقشة الأزمة السياسية التي تجتاح البلاد، وذلك مع استمرار وجود الآلاف من المتظاهرين المناهضين للحكومة أمام المبنى للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء نواز شريف.
وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية أن جلسة اليوم التي تضم أعضاء الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ هي محاولة لحشد الدعم لرئيس الوزراء نواز شريف.

وأضافت الشبكة الأمريكية أن رئيس الوزراء الباكستاني قد دعا إلى عقد هذه الجلسة بعد اشتباكات اندلعت بين المتظاهرين وقوات الشرطة على مدار الأيام الماضية وخلفت ثلاثة قتلى ومئات الجرحى.

من جهة أخرى ناشدت بريطانيا رعاياها المتوجهين إلى العاصمة الباكستانية إسلام آباد بتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر في ظل الاضطرابات الأمنية التي تشهدها البلاد على خلفية الأزمة السياسية التي تعصف بها حاليا.
وذكرت قناة "جيو" الباكستانية اليوم الثلاثاء أن الخارجية البريطانية نصحت موظفي المفوضية العليا البريطانية في إسلام آباد بتقليل تحركاتهم داخل العاصمة وتجنب السفر على طريق كاراكورام السريع الذي يربط بين إسلام آباد وجيلجيت.

يشار إلى أن باكستان تشهد مظاهرات احتجاجية يقودها رجل الدين المعارض طاهر قادري ولاعب الكريكيت الشهير عمران خان، وتطالب بتنحي رئيس الوزراء نواز شريف بعد رفضه المهلة المحددة للتحقيق فيما تردد عن جرائم تحايل على القانون خلال الانتخابات التي جرت في باكستان العام الماضي وأسفرت عن فوزه.




تحفيز الدماغ كهربائيا "يقوي الذاكرة"
بي بي سي

ذكرت دراسة علمية أن إثارة جزء معين في المخ باستخدام نبضات كهرومغناطيسية يمكن أن يزيد قدراتنا على تذكر الكثير من 

الحقائق.

وأظهرت التجارب، التي شارك فيها 16 متطوعا بالولايات المتحدة، تراجع نسبة الأخطاء التي ارتكبها المشاركون أثناء اختبارات الذاكرة حوالي 30 في المئة بعد انتهاء التجارب.

ويبحث العلماء الآن في إمكانية الاستفادة من تلك التقنية في مساعدة من يعانون من اضطرابات الذاكرة وتقليل حالات فقدان الذاكرة مع التقدم في العمر.

ووصف باحثون مستقلون تلك الطريقة بأنها "عبقرية."

التعرف على الوجوه

واستهدف باحثون في جامعة نورثويسترن في الولايات المتحدة مركز عصبي معين معروف باسم الحصين الهيبوكامبوس.

وتلعب تلك المنطقة بالمخ دورا مركزيا في عمليات الذاكرة الأساسية التى تربط حقائق غير مرتبطة ببعضها معا، مثل تذكر اسم شخص ما أو الأطعمة التي كانت في عشاء الأمس.

وحدد الباحثون هذه المنطقة لدى 16 متطوعا مستخدمين مسح وأشعة مفصلة، ثم أجروا تقييما لذاكرتهم الأساسية.

وشاهد المشاركون في الدراسة صورا لوجوه بينما كانوا يستمعون لكلمات لا ترتبط بما يرونه، ثم طلب منهم تعلم وتذكر الوجه والكلمة التي سمعها أثناء رؤيته.

واستخدم بعد ذلك جهاز لارسال نبضات تحفيز كهرومغناطيسية قصيرة إلى منطقة بالدماغ توجد مباشرة فوق مركز الحصين.

واستمرت الجلسات لمدة 20 دقيقة يوميا طوال خمسة أيام متواصلة.

وسجل المتطوعون تحسنا لافتا في اختبارات ذاكرة مشابهة بعد هذه الإجراءات، حتى بعد 24 ساعة فقط من اكتمال الجلسات.

وكشفت الدراسة أنهم ارتكبوا أخطاءا أقل بحوالي 30 في المئة، مقارنة بما ارتكبوه قبل الخضوع للجلسات.

ولم يظهر على المتطوعين أي تحسن في الذاكرة عند تعرضهم لتجربة كاذبة باستخدام دمية أو نسخة غير حقيقية من الجهاز.

توثيق التزامن

وقال البروفيسور جويل فوس، مسؤول الدراسة :"أظهرنا للمرة الأولى أنه يمكنك بصورة خاصة تغيير وظائف الذاكرة في الدماغ للأفراد البالغين بدون تدخل جراحي أو عقاقير، والتي لم تثبت فاعلية."

وأضاف :"هذا التحفيز المحدد يحسن القدرة على تعلم أشياء جديدة، كما أن امكانياته هائلة لعلاج اضطرابات الذاكرة."

ويعمل الباحثون الآن على معرفة كيفية تغير الذاكرة مع التقدم في العمر، والأمل في بدء إجراء التجارب على من تظهر لديهم علامات مبكرة للإصابة بمرض الخرف.

وقال الدكتور نيك دافيس، الذي لم يشارك في الدراسة :"الطريقة التي استخدمت لتحفيز منطقة الحصن بارعة جدا، إنها عمل ذكي جدا."

وأضاف :"العمل مثير خاصة أن كل ما نعرفه عن دوائر الذاكرة يأتي من دراسة الحيوانات أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف الذاكرة."

ويقول علماء إن الجهاز يعمل على إرسال حقل كهرومغناطيسي قوي من خلال نبضات قوية.

ويتولد عندها تيار كهربائي في الألياف العصبية، يحاكي الأنشطة الكهربائية المعتادة في الدماغ.




فيديو| معلم فلسطيني يحاول الانتحار بسبب تعيينه بمهنة “فرّاش”



أنقذت الشرطة الفلسطينية أمس الإثنين، شابًا حاول الانتحار من على سطح بناية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في مدينة الخليل.

وأظهر فيديو الشاب محمود نمر الحموز (30عامًا) من مخيم الفوار (جنوب الخليل)، وهو يحاول إلقاء نفسه من أعلى مبنى «الأونروا»، حسبماذ ذكر موقع «العربية.نت».

وقال شقيقه محمد الحموز لموقع «وطن للأنباء»، إن «محمود أقدم على خطوة الانتحار بعد أن تقدم لوظيفة معلم في الوكالة، ونجح في الاختبار بدرجة عالية، ورغم ذلك رُفض، وتم تعيينه بوظيفة فرّاش».

وحمًل «الحموز» إدارة «الأونروا» والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون المسؤولية الكاملة عن حياة شقيقه. وناشد بحل مشكلة شقيقه، ووضعه في الوظيفة المناسبة لتخصصه الجامعي.
فيديو




شاهد: عامل بناء.. يرقص على سطح المنازل




أظهر عامل البناء الأمريكي أندريو ويلكوكس مهارته في أداء رقص مميز بحركات سريعة على إيقاع موسيقى لاتينية أثناء قيمامه بأعمال صيانة سطح أحد المنازل.
فيديو



"واتس آب" يعتزم تدشين خدمة الاتصال الصوتى مجانًا


يعتزم برنامج "واتس آب" لخدمات رسائل الهاتف المحمول إطلاق ميزة خدمية جديدة وهى خدمة الاتصال الصوتى المجانى ليخدم أكثر من 600 مليون مستخدم نشط.

وأوضح خبراء الاتصالات، أن التغيرات الذى تشهدها واجهة التطبيق المجانى تشير إلى قرب بدء تطبيق هذه الخدمة المميزة للمستخدمين.

وكشفت التقارير عن الصور المسربة من واجهة المستخدم، تشير إلى قرب تمكين التطبيق الجديد للمستخدمين مع اللغات والترجمات المختلفة، والتى سيتم عرضها عند تلقى المستخدم لمكالمة هاتفية عبر تطبيق "واتس آب".

تجدر الإشارة إلى أن خدمة "واتس آب" المملوكة لموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" قد شهدت ارتفاعا بنسبة 15% فى نشاطها منذ عملية الاستحواذ عليها، ليتخطى عدد مستخدميها على سبيل المثال أكثر من 50 مليون مستخدم نشط فى الهند وحدها.




صورة: عرب يدخنون الشيشة وسط شارع بأحد أرقى أحياء لندن



نشر موقع “العربية نت” تحقيقا أعده “كمال قبيسي “حول تداول صورة على مواقع التواصل الاجتماعي لخليجيين يدخنان الشيشة بجانب سيارة فاخرة على الطريق العام في أحد أحياء لندن الراقية.
ويقول القبيسي: طبعاً، لم يصدق مخفر الشرطة بأحد أرقى الأحياء في لندن، إن لم يكن أهمها على الإطلاق، وهو “نايتسبريدج” السياحي والسكني والتجاري وسط المدينة، حين تلقى سلسلة اتصالات بعد الثامنة والربع مساء أمس، ملخصها أن “بعضهم أوقف سيارته وسط الشارع ويعرقل المرور، بل يدخن الشيشة أيضاً”. فأرسل دورية للتأكد، ربما لظنه أنها كانت مزحة.
ويضيف القبيسي قائلا:لم تكن مزحة، بل كانت حكاية مجموعة من شبان عرب، انحرف 4 منهم بسياراتهم إلى الجادة الرئيسية بالحي الراقي، وإحداها “باغاتي”، شكا السكان سائقها فيما بعد لكثرة ما أزعجهم بأغانٍ عربية صادحة كانت تترامى إلى مسامعهم منها، وأوقفوا إحداها وسط جادة “برومتون” تماماً، مقابل محلات “توب شوب” القريبة من متجر “هارودز” الشهير.
ثم ترجل اثنان من السيارة التي عرقل وقوفها المرور، وعلى مرأى من العابرين مشياً وبالسيارات، جلسا على كرسيين إلى جانبها، وقاما بعدها بما لم تر لندن مثله في تاريخها: بدآ بتدخين “شيشة” مشتعل تاجها بجمر أحضروه معهم، ربما من مقهى عربي مجاور، وكان المشهد عجيباً.
دقائق مرت وحضرت الدورية التي لم يجد عناصرها أحداً في المكان، ولم يصدقوا ما حدث فيه، إلا بعد أن أكده لهم من استمروا في الجادة يشهدون بأعينهم العجب العجاب، وهم من أكدوا للشرطة أيضاً أن من أوقفوا السيارة ودخنوا الشيشة “استشعروا” بقرب وصول الدورية، فلاذوا بالفرار، مع أن كاميرات لدائرة المرور في المنطقة رصدت لوحات سيارتهم وصورت وجوه سائقيها.
ثم تأكدت الشرطة أكثر بعد رؤية عناصرها لصور التقطها البعض بعدسات هواتفهم الجوالة للشابين وهما جالسان يدخنان الشيشة، وهي صور وجدت طريقها سريعاً إلى “تويتر” التواصلي، ومنه واحدة إلى الموقع الإخباري، ثم اكتظ بها “فيسبوك” أيضاً، وأهمها ما يراه قارئ “العربية.نت” كصورة رئيسية، ربما تنتشر في صحف اليوم الثلاثاء أيضاً.
قصة “لامبورغيني” ثمنها نصف مليون دولار
أما عن “نايتسبريدج” في وسط لندن، فهي عنوان لأكثر من 15 مقهى ومطعماً عربياً، وتعاني دائماً من شبان عرب يسرحون فيها ليلاً ونهاراً بسيارات، الأرخص بينها قيمتها 150 ألف إسترليني. وفي العام الماضي احتجزت شرطة المرور إحداها بعد حادثة غريبة.
كانت “لامبورغيني” سعرها أكثر من نصف مليون دولار، لأن سائقها أوقفها عمداً في مكان ممنوع، بحسب ما أكدت صور ظهر فيها أنه كان بإمكانه إيقافها في مكان مسموح وقريب من الممنوع ركن السيارات فيه.
هذا وقال موقع “العربية نت” أن الشاب، كان سائحاً عمره 24 ولا يحمل رخصة قيادة، كما لا تأمين على السيارة التي لم تكن فيها لوحة أمامية، أوقفها عمداً هناك، لعذر أقبح من ذنب أنه ربما أراد العثور على طريقة يتسلى بها وتبعد عنه الملل، فاختلق مشكلة مع شرطة المرور، وكان له ما أراد.




صور: مطار في بلجيكا يغرق بالدماء من أجل غزة



دفع غضب مجموعة من الناشطات البلجيكيات من معاناة الشعب الفلسطيني إلى سكب لون أحمر على أرضيات مطار «لييج» البلجيكي، في إشارة إلى الدماء، اعتراضاً على «تسليح إسرائيل».

  




عائلة أمريكية تصطاد تمساحا ضخما وزنه نصف طن - صور


نجحت عائلة أمريكية في صيد تمساح عملاق، بلغ وزنه نصف طن، بولاية "ألاباما" الأمريكية، لتدخل بذلك موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

وقد حاز التمساح على لقب "أضخم تمساح في العالم" عقب فحص خبراء "سفاري كلوب انترناشونال", وهي منظمة عالمية تدعم حرية الصيد والحفاظ على الحياة البرية.

ويبلغ طول التمساح العملاق نحو 5 أمتار، ليتفوق بذلك بحوالي 33 سنتيمترًا على التمساح الأمريكي صاحب الرقم القياسي السابق، والذي اصطيد بولاية "تكساس" .

وحسبما ذكرت صحيفة "هافينجتون بوست" الأمريكية, فقد استغرقت عائلة "ستوكس" 5 ساعات, لصيد التمساح، والذي حطم رافعة ضخمة أثناء المحاولة الأولى لوزنه، الأمر الذي استدعى استخدام حفار لإنجاز المهمة.










بالصور.. أغرب 10 حدائق في العالم

استعرضت صحيفة " تليغراف" البريطانية أغرب الحدائق حول العالم, وشملت حدائق في كلِ من: الهند واسكتلندا وفرنسا، وغيرها من الدول, وذلك على النحو التالي:

حديقة " لاس بوزاس" أو "Las Pozas" في المكسيك, والتي صممها الفنان السيريالي "إدوارد جيمس" عام 1960، كحديقة حيوانات, في بداية الأمر، غير أنه بدأ بإنشاء الممرات والمناظر الطبيعية والأبراج والأشكال الزخرفية المصنوعة من الخرسانة الرمادية, والتي تغطيها النباتات المتسلقة حاليا, لتصبح حديقة متكاملة.


حديقة "بارك دي لا فيليت" في العاصمة الفرنسية - باريس, وهي أكبر حديقة علوم في أوروبا في العصر الحديث, وقد صممها المهندس المعماري الفرنسي "برنارد تشومي" .


حديقة "فيزكايا" في ولاية فلوريدا الأمريكية, والتي صُممت على الطراز الإيطالي عام 1920, وتغطي مساحة الحدائق المنمقة بعناية أكثر من 50 فدانا.


حديقة "قلعة هيرست" في ولاية كاليفورنيا الأمريكية, والتي كانت مملوكة لأحد أقطاب الصحافة الأمريكية "وليام راندولف هيرست" عام 1947، وصُممت الحديقة على الطراز المعماري الروماني, وتتطلب الحديقة شراء مئات الآلاف من النباتات لتظل مزهرة على مدار العام.


حديقة "بيكون سكوت" في مدينة "باكينجهامشير" البريطانية، وهي أقدم حديقة في العالم وقد صممها المهندس المعماري "رولان كيلينجهام" ,عام 1920, على هيئة قرية تضم مئات أشجار وشجيرات "البونساي".


حديقة " سيزينكوت" أو "Sezincote" بمدينة "جلوسيسترشاير" في إنجلترا, وقد صمم المنزل المهندس المعماري "صموئيل بيبس" على الطراز الهندي، أما الحديقة فقد صممها "همفري ريبتون" على الطراز الهندوسي.


حديقة "كوسميك سبيكيولايشن" أو " Cosmic Speculation" في اسكتلندا, والتي صممها المهندس المعماري "تشارلز جينكس" وفقًا لبعض النظريات العلمية والتاريخية المعاصرة التي تحكي قصة بداية الكون.


حديقة "بومارزو" أو "Bomarzo" في إيطاليا والتي كان يمتلكها الأمير " أورسيني" في القرن السادس عشر، وتضم الحديقة العديد من المخلوقات البحرية والهياكل الغريبة والمخيفة العملاقة المنحوتة من الصخر.


حديقة "لوتسلاند" أو "Lotusland" في مدينة "سانتا باربرا" بولاية كاليفورنيا الأمريكية، والتي أنشأتها مغنية الأوبرا البولندية "جنا والسكا" لتقيم بها حفلاتها المميزة، وتحتوي الحديقة على تماثيل المحار العملاقة, والتي تُستخدم للزينة, وأكثر من 3 آلاف نوع مختلف من النباتات، وساحة ضخمة من الزهور يبلغ عرضها 25 قدمًا, ويحيط بالحديقة سيرك كبير يضم أكثر من 26 نوعاً مختلفاً من الحيوانات منها الجمل والزرافة والغوريلا، كما يضم منتصف الحديقة حمام سباحة كبيرا محاطا بنباتات الصبار، وأصداف المحار العملاقة.


حديقة " لو باليس ايديال" أو "Le Palais Ideal" في فرنسا، التي صممها ساعي البريد "جوزيف شيفال" عام 1879 ، والذي كان يسعى ليقيم "قصرًا مثاليًا" لنفسه من الحجارة، وقد استغرق بناء القصر أكثر من 33 عاماً, وأُعلن معلماً ثقافياً رسمياً عام 1969 .




صور: سيارة رياضية وقودها الماء المالح بـ 1.7 ملايين دولار



أطلقت شركة ألمانية سيارة رياضية جديدة، تستخدم وقودا من الماء المالح فقط، وتصل سرعتها إلى 350 كيلومتر في الساعة، بسعر يصل إلى 1.7 ملايين دولار.
وكانت سيارة “كوانت سبورت ليموزين”، التي تصل إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 2.8 ثوان، عرضت لأول مرة في معرض جنيف للسيارات في شهر مارس، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
وتبلغ قدرة هذه السيارة 920 حصانا،وتستخدم أربعة محركات كهربائية، تعمل بتقنية ما يعرف باسم خلية وقود الهيدروجين، إلا أن السائل المستخدم لإنتاج الطاقة هو الماء المالح فقط.
ويذكر أن تقنية الماء المالح اعتمدت على الطرق في أوروبا، ولكن لم يتم حتى الآن الكشف عن سعر هذه السيارة، أو موعد طرحها في الأسواق، ولكن بعض الخبراء أشاروا إلى أنها يمكن أن تكلف أكثر من 1.7 ملايين دولار.