الاثنين، 16 سبتمبر 2013

الإخبارية اليومية




​نظراً لأن اليوم الوطني هذا العام يصادف ثاني أيام العمل الأسبوعي
الديوان الملكي: الأحد المقبل إجازة رسمية للطلاب وموظفي الدولة


عيسى الحربي, واس- الرياض:

 أصدر الديوان الملكي، اليوم، بياناً اعلن فيه أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، أمر بأن يكون يوم الأحد القادم الموافق 16/ 11/ 1434هـ إجازة رسمية للطلبة والطالبات في جميع المراحل التعليمية، ولكافة موظفي وموظفات قطاعات الدولة في أنحاء المملكة.

وفيما يلي نص البيان:

نظراً لأن اليوم الوطني لهذا العام يصادف الاثنين القادم 17/ 11/ 1434هـ الموافق 23 سبتمبر 2013م، ثاني أيام العمل الأسبوعي، فقد أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -يحفظه الله- بأن يكون يوم الأحد القادم الموافق 16/ 11/ 1434هـ إجازة رسمية للطلبة والطالبات في جميع المراحل التعليمية، ولكافة موظفي وموظفات قطاعات الدولة في كافة أنحاء المملكة.





​رحب بضيوف الرحمن وأقر الاتفاقية الأمنية بين دول مجلس التعاون
مجلس الوزراء: لا تهاون مع العمالة المخالفة بعد انتهاء "التصحيحية"

واس- جدة:
 ذكّر مجلس الوزراء اليوم جميع الوافدين المخالفين لنظامي الإقامة والعمل، بالاستفادة من تمديد مهلة التصحيح التي وجّه بها خادم الحرمين، حيث ستُطبق العقوبات المقررة نظاماً بحق أي مخالف من الوافدين والمشغلين لهم بكل حزم، ولن يكون هناك أي تهاون في ذلك.

كما وافق المجلس على الاتفاقية الأمنية بين دول مجلس التعاون, ونوه بما تحقق من نجاحات في موسم العمرة، مرحباً بحجاج بيت لله الحرام الذين بدأوا يتوافدون على الأماكن المقدسة.

ودولياً.. شدد المجلس على ما عبرت عنه الجامعة العربية من تأكيد على عدم اختزال الأزمة السورية في تداعيات جريمة استخدام الأسلحة الكيماوية.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.

الشأن الدولي

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن مجلس الوزراء اطلع على تقرير عن المباحثات والمشاورات والاتصالات حول مستجدات الأوضاع في المنطقة والعالم، ومنها آخر تطورات الوضع على الساحة السورية والمواقف والمبادرات الدولية بشأنها، وشدد مجلس الوزراء على ما عبر عنه مجلس جامعة الدول العربية من تأكيد على عدم اختزال الأزمة السورية في تداعيات جريمة استخدام الأسلحة الكيماوية، مجدداً الدعوة للمجتمع الدولي بضرورة اتخاذ قرارات فاعلة لوقف القتال في سوريا فوراً وتعزيز الدعم الدولي للمعارضة السورية لتمكينها من مواجهة هجمات النظام الذي يصب تعنته في صالح الحركات المتطرفة ويهدد الأمن الإقليمي والدولي، وتقديم الحماية للشعب السوري ومساعدته ليتمكن من الدفاع عن نفسه، وصولاً إلى نظام عادل في سوريا يحترم حقوق الشعب السوري ويحافظ على وحدة سوريا واستقرارها.

ونوه مجلس الوزراء بالبيان الصادر عن الدورة الثامنة والعشرين بعد المائة للمجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي وما تضمنه من مواقف ثابتة لدول المجلس تجاه عدد من الأحداث على الساحة الدولية، وما عبر عنه على مستوى مستجدات العمل الخليجي المشترك وما حققته دول المجلس من إنجازات.


الشأن المحلي

وبين خوجة أن مجلس الوزراء ناقش بعد ذلك عدداً من الموضوعات في الشأن المحلي، وتطرق إلى الدورة السابعة لسوق عكاظ، والذي انطلق تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- منوهاً بما اشتمل عليه السوق من برامج وخطوات تطويرية لمختلف فعالياته.

كما تطرق إلى تقرير عن اختتام موسم العمرة وما تحقق له من نجاحات حيث أدى أكثر من خمسة ملايين معتمر مناسك العمرة هذا العام قدمت لهم أفضل الخدمات والتسهيلات، منوهاً بنجاح الخطة التشغيلية لموسم العمرة التي حافظت على التوازن بين أعداد المعتمرين ومشاريع التوسعة القائمة في الحرمين الشريفين وأسهمت في أداء المعتمرين لمناسكهم بيسر وسهولة، كما رحب مجلس الوزراء بحجاج بيت لله الحرام الذين بدأوا يتوافدون على الأماكن المقدسة، سائلاً الله عز وجل أن يتقبل حجهم.

وذكّر مجلس الوزراء جميع الوافدين المخالفين لنظامي الإقامة والعمل الاستفادة من تمديد مهلة التصحيح التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- وتنتهي بنهاية شهر ذي الحجة 1434هـ حيث سيتم تطبيق العقوبات المقررة نظاماً بحق أي مخالف من الوافدين والمشغلين لهم بكل حزم ولن يكون هناك أي تهاون في ذلك.

قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز -أو من ينيبه- بالتوقيع على مشروع مذكرة تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية ودارة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي للدراسات الخليجية في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وفقاً للصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (79/ 36) وتاريخ 15/ 7/ 1434هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية الأمنية بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي أقرها المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (الثالثة والثلاثين) التي عقدت في مملكة البحرين يومي 11و12/ 2/ 1434هـ، بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ومن أبرز ملامح الاتفاقية:

1ـ تتعاون الأطراف فيما بينها لملاحقة الخارجين على القانون أو النظام، أو المطلوبين من الدول الأطراف، أياً كانت جنسياتهم، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.

2ـ تعمل كل دولة طرف على اتخاذ الإجراءات القانونية فيما يعد جريمة، وفقاً للتشريعات النافذة لديها، عند تدخل مواطنيها أو المقيمين بها في الشؤون الداخلية لأي من الدول الأطراف الأخرى.

3ـ تتعاون كل دولة طرف بإحاطة الأطراف الأخرى -عند الطلب- بالمعلومات والبيانات الشخصية عن مواطني الدولة الطالبة أو المقيمين بها، في مجال اختصاصات وزارات الداخلية.

ثالثاً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على الإطار العام المطور للاستراتيجية السكانية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والعمل به بصفة استرشادية، وفق ما اعتمده المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (الثالثة والثلاثين) التي عقدت في مملكة البحرين يومي 11و12/ 2/ 1434هـ، وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

رابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير النقل -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الألماني في شأن مشروع اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية في مجال النقل البحري، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

خامساً:

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من رئيس ديوان المراقبة العامة في شأن النتائج والتوصيات التي توصل إليها فريق العمل المشكل لتطوير النظام المحاسبي الحكومي، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تطبيق (دليل أهداف ومفاهيم ومعايير المحاسبة الحكومية) المعد من قبل فريق العمل المشار إليه، وذلك وفقاً لعدد من الإجراءات من بينها تشكيل لجنة في ديوان المراقبة العامة من المختصين من: الديوان، ووزارة المالية، ومعهد الإدارة العامة، والهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، ومن الجهات الأخرى التي ترى اللجنة مناسبة الاستعانة بها، تتولى ما يأتي:

1 ـ اختيار عدد من الجهات الحكومية المؤهلة لتطبيق الدليل المشار إليه عليها تجريبياً، على أن تكون من ضمن الجهات المستهدفة بالتخصيص.

2 ـ تكليف أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة بالإشراف على التطبيق التجريبي للدليل في الجهات المختارة، وتدريب العاملين فيها من ذوي التخصصات المالية والمحاسبية على تطبيق الأساليب العلمية والمهنية السليمة للنظام المحاسبي الحكومي المطور.

3 ـ وضع استراتيجية للتطوير الدائم للنظام المحاسبي الحكومي ومتابعة تطبيقه في مرحلة التجربة، والنظر في إمكان تطبيق الدليل بالتدرج في جميع الجهات الحكومية الأخرى بعد المرحلة التجريبية.

تعيينات

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفتي (سفير) و (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1 ـ تعيين سلطان بن عبدالله بن عبدالرحمن الصائغ على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

2 ـ تعيين دهام بن عواد بن مشفي الدهام على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

3 ـ تعيين المهندس إبراهيم بن عبدالله بن إبراهيم العبدالكريم على وظيفة (مستشار للشؤون الفنية) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التربية والتعليم.

4 ـ تعيين الدكتور خالد بن محمد بن عبدالله البتال على وظيفة (أمين عام لجنة التدريب والابتعاث) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الخدمة المدنية.

5 ـ تعيين عبدالخالق بن راشد بن عبدالخالق بن رافعة على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

6 ـ تعيين سعود بن سعد بن محمد الرشود على وظيفة (مدير عام المتابعة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

7 ـ تعيين صالح بن عبدالله بن علي المقبل على وظيفة (مدير عام مكتب الرئيس ) بالمرتبة الرابعة عشرة بديوان المظالم.

كما ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله ومن بينها تقارير سنوية لوزارة الشؤون الاجتماعية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، عن أعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علماً بما ورد في التقارير السنوية المشار إليها، ووجه حيالها بما رآه.






يشارك فيه 15 وزير صحة خليجي وعربي وأجنبي
"خادم الحرمين" يرعى المؤتمر العالمي لطب الحشود بالرياض


ياسر العتيبي- سبق- الرياض:

يشارك 15 وزيراً للصحة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وأمريكا وفرنسا وكوبا وكندا وتركيا وماليزيا وباكستان وإندونيسيا وكوريا الجنوبية، في المؤتمر العالمي الثاني لطب الحشود الذي سيرعاه خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - يوم السبت القادم في الرياض.

وسيعقد المؤتمر وسط حضور رفيع المستوى من المنظمات والمؤسسات العالمية والإقليمية، وذلك بمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، وأعضاء المجلس الاستشاري العالمي لوزارة الصحة، وعدد من الخبراء والعلماء من مختلف دول العالم.

وواصلت لجان المؤتمر أعمالها منذ وقت مبكر لإظهار المؤتمر بصورةٍ تليق بمكانة المملكة وتميزها في تنظيم مثل هذه المؤتمرات العالمية والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، وذلك خلال الفترة من 15 - 17 / 11 / 1434هـ، حيث يهدف المؤتمر، إلى الاطلاع على التجارب العلمية والعملية التي سبق التعامل معها في ظروف مشابهة، وبما يعزّز من زيادة فاعلية الإجراءات الصحية التي يتم اتخاذها للتعامل مع التجمعات والحشود البشرية خلال مواسم العمرة والحج.

من جانبه، اعتبر وكيل وزارة الصحة للإمداد والشؤون الهندسية الدكتور صلاح المزروع، أن الموافقة السامية الكريمة على رعاية المؤتمر العالمي الثاني لطب الحشود الذي تنظمه وزارة الصحة في الرياض خلال الفترة من 15 - 17 / 11 / 1434هـ، تأتي تأكيداً لما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني – يحفظهم الله - للقطاع الصحي وفعالياته وأنشطته الحيوية في سبيل الحفاظ على صحة وسلامة أبناء هذا الوطن الغالي.

وأوضح أن المؤتمر يعد فرصة لاستعراض تجربة المملكة لموسم الحج؛ كونها تجربة فريدة من نوعها على اعتبار أنها تدير أكثر من مليونَي حاج في نطاق جغرافي وزمني محدد ما جعلها مثالاً يُحتذى به، لافتاً إلى أن المؤتمر يعد فرصة للاستفادة من الخبراء العالميين والمختصّين في المنظمات الدولية والدول الغربية، ويتيح تبادل الخبرات، وبالتالي تطوير البرامج الصحية في هذا المجال الحيوي.

تجدر الإشارة إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز – يحفظه الله - رعى أعمال المؤتمر الدولي الأول، عن أثر التجمعات البشرية في الصحة العامة، الذي نُظم خلال الفترة من 15 إلى 17 ذي القعدة الموافق 23 - 25 أكتوبر 2010م في محافظة جدة، بحضور أكثر من 500 خبير و30 متحدثاً ومتخصّصاً من مختلف دول العالم وخبراء منظمة الصحة العالمية والمنظمات الخليجية والعربية.

وصدر عن المؤتمر التوصية بإنشاء جهة مرجعية دولية مختصّة بصحة الحشود والتجمعات البشرية مقرها المملكة العربية السعودية تكون مسؤولة عن مهام تصنيف وتعريف مصطلحات ومهام وأنشطة صحة الحشود، كما تهتم بنشر ثقافة وبرامج وأنظمة صحة الحشود المبنية على المعطيات ومخرجات البحوث المعتبرة واليقينية.





في قصره بحي الشاطئ بعد صلاة العشاء
ولي العهد يستقبل المواطنين بـ"جدة".. غداً


واس- جدة:
 يستقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، المواطنين، وذلك بعد صلاة العشاء من مساء غد الثلاثاء، في قصر سموه في حي الشاطئ بجدة.





"التعاون الخليجي" يبدأ في إجراءات التصدي لمصالح حزب الله



الاثنين, ۱۱ ذوالقعدة ۱٤۳٤
واس:

أعلن مجلس التعاون الخليجي عن بدء أن التصدي لمصالح قادة الجناح العسكري والسياسي لـ"حزب الله" في دول المجلس.

وأوضح الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني بعد اجتماع استثنائي لوكلاء وزارات الداخلية في دول المجلس في الرياض أمس الأحد، أن هذا الاجتماع هدف إلى بحث قائمة بأسماء قادة الجناح العسكري والسياسي لحزب الله ومصالحهم في بعض دول الخليج.

وذكر أن عملية البحث تخص بعض دول المجلس ودولاً أخرى ضمن عمل مشترك يتم بحثه.

وأشار الزياني إلى أن تطبيق الإجراءات للتصدي لأية أنشطة إرهابية قد تصدر عن حزب الله أو المنتمين له بدأ.

وأضاف: هناك بعض الدول الخليجية بدأت إجراءاتها بالتصدي لتلك النشاطات، وأخرى تعمل على التنسيق في ما بينها.





متحدث رئاسي: الرئيس المصري يعتزم القيام قريبا بجولة خليجية تشمل السعودية والإمارات

أعلن أن الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور يعتزم القيام قريبا بجولة خليجية تشمل السعودية والامارات للتعبير عن الشكر لما قدمته هذه الدول لمصر رسميا والشعب المصري من دعم ومساعدة في المرحلة الراهنة.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير إيهاب بدوي خلال مؤتمر صحافي أنه جار تحديد مواعيد هذه الزيارات موضحا أن الرئيس المصري حريص على زيارة دول الخليج لكن ارتباطاته وارتباطات قادة تلك الدول حالت دون ذلك خلال الفترة الماضية.

وأوضح المتحدث أن زيارة الرئيس منصور الى السعودية في اطار جولة خليجية مرتقبة والتطورات الداخلية دفعت الرئيس منصور الى تكليف وزير الخارجية نبيل فهمي بحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد أن كان أكد اعتزامه التوجه الى نيويورك لهذه الغاية.

واشار المتحدث الى ان زيارة مستشار الرئيس المصري مصطفي حجازي الى دولة الامارات العربية الحالية تأتي في اطار تثمين جهود الامارات لدعم ومساعدة مصر اللامحدود في المرحلة الراهنة.






روحاني يتلقى دعوة سعودية لأداء فريضة الحج

تلقى الرئيس الايراني حسن روحاني دعوة من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز لأداء مناسك الحج .

وذكرت وكالة أنباء (فارس) يوم الأحد (15 سبتمبر/ أيلول2013) ان السفارة السعودية في طهران قدمت دعوة رسمية وجهها الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الى الرئيس حسن روحاني للتشرف بحج بيت الله الحرام خلال العام الجاري.

وقالت الوكالة شبه الرسمية ان روحاني لم يعلن عن قراره النهائي حول الاستجابة لدعوة الملك السعودي للمشاركة في مراسم الحج خلال العام الجاري إلا ان القرار النهائي سيتم اتخاذه بعد ختام زيارته لنيويورك للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكان الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد أدى مناسك الحج في العام 2007 تلبية لدعوة من الملك السعودي.






وزير «الزراعة» يعترف: لم نحقق اكتفاء ذاتياً.. إلا في «البيض»!

الرياض - فهد الموركي
الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠١٣

اعترف وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم بأن السعودية لم تحقق أي اكتفاء ذاتي، لا في الدواجن ولا في الخضراوات، وأن ما تم تحقيقه فقط هو الاكتفاء الذاتي من البيض. وكشف أن السعودية تنتج 42 في المئة من استهلاكها من الدواجن، و85 في المئة من استهلاكها من الخضراوات، لتستورد النسب المتبقية.(للمزيد)

وطمأن بالغنيم - خلال افتتاحه ووزير الفلاحة والصيد البحري المغربي عزيز آخنوش مساء أمس، «المعرض الزراعي السعودي»، في الرياض - إلى أنه «لا يوجد نقص في الخضراوات على رغم الأحداث السياسية التي تمر بها سورية، وتوجد بدائل كثيرة نستطيع من خلالها تغطية نسبة الـ15 في المئة التي تحتاج إليها السوق». ولفت إلى أن هناك توجهاً للزراعة في البيوت المحمية، لإنتاج كميات أكبر من الخضراوات». وأضاف: «نشجع القطاع الخاص في الاستثمار الزراعــي، وصنـــدوق التنمية الزراعية يقدم دعماً ممتازاً للمستثمرين السعوديين»، مشيراً إلى أننا نرغب في أن يقوم المغرب بتصدير كميات من الطماطم إلى السعودية، لسد النقص في السوق المحلية، كما تصدر للدول الأوروبية، فهذه الدول يزيد حاجاتها من الطماطم في فصل الشتاء بينما السعودية تزيد حاجتها إلى الطماطم في فصل الصيف، لافتاً إلى أن من يقوم بالاستثمار في القطاع الزراعي هو القطاع الخاص وليست الدولة. وشدد على أن تصدير الدواجن يعد قليلاً، ووضعت الدولة رسوماً على التصدير الخارجي للدواجن، لتشجيع بيع الدواجن داخل المملكة، مشيراً إلى أنه ليس من المنطق أن نضع قيوداً على التصدير فهذا الأمر ليس جيداً للاقتصاد السعودي.





وزير الصحة: الإعلان عن تفاصيل مشروع التأمين الصحي فور الانتهاء من دراسته



الاثنين, ۱۱ ذوالقعدة ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:

أكد وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، أن وزارته ماضية نحو مشروع التأمين الصحي على المواطنين، مشيراً إلى أن لجاناً مشكلة بقرار من مجلس الوزراء تدرس المشروع وسيعلن عن تفاصيله في حينه، رافضاً الخوض في إعطاء موعد رسمي حول تاريخ انتهاء عمل اللجان.

وقال الربيعة خلال تدشينه مبنى هيئة التخصصات الصحية بجدة أمس: إن وجود المبنى يعد إضافة كبيرة للتطور الذي تشهده الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وأن المرافق كافة، سواء أكانت في وزارة الصحة أو القطاعات الصحية الأخرى، ستستفيد من الإمكانات الضخمة لدى الهيئة، سواء في مجال التعليم الصحي أو توثيق الشهادات أو كشف الشهادات المزورة.

وكشف وزير الصحة وفقاً لما أوردته صحيفة "الوطن"، عن صدور الأمر السامي المتضمن الموافقة على زيادة الدعم السنوي لموازنة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ليصبح 70 مليون ريال سنوياً، ولمدة ثلاثة أعوام.





صادرة من لجنة الفصل في مخالفات أحكام نظام المنافسة ..
24 مليوناً غرامات على شركات تحكمت في أسعار السلع الأساسية

 
وزير التجارة

الرياض أحمد غاوي

صادق وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس المنافسة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة على قرارات صادرة عن لجنة الفصل في مخالفات أحكام نظام المنافسة ارتكبتها شركات تعمل في نشاط السلع الأساسية، وذلك بالتحكم بأسعار السلع المعدة للبيع بفرض حد أدنى لأسعار إعادة بيع سلعة.

وبلغ إجمالي الغرامات 24 مليون ريال، ووفقاً لنظام المنافسة يجوز التظلم من قرارات اللجنة أمام ديوان المظالم خلال ستين يوماً من تاريخ استلام القرار، على أن يتم التشهير بالشركات المخالفة بعد أن تصبح الأحكام الصادرة بحقهم أحكاماً نهائية.

وشدد مجلس المنافسة على تحقيق أهداف النظام المتمثلة في حماية وتشجيع المنافسة العادلة، ومكافحة الممارسات الاحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة، وذلك من خلال تطبيق أحكام نظام المنافسة، وبالتالي توفير سلع وخدمات بأسعار عادلة وجودة عالية.

ووفقاً للمادة الثانية عشرة من نظام المنافسة، يُعاقب على كل مخالفة لأحكام هذا النظام بغرامة مالية لا تتجاوز خمسة ملايين ريال، وتُضاعف الغرامة في حالة العود، ويُنشر الحكم على نفقة المخالف.

من جهة أخرى يسعى المجلس إلى البدء في تنفيذ برنامج نشر ثقافة المنافسة في المجتمع والذي سوف يكون متنوعا وشاملا من حيث الأدوات والفئات المستهدفة وآليات التنفيذ والهدف منها زيادة الوعي بأهمية المنافسة العادلة ودور المجلس في ذلك.





4 معايير لتحقيق العدالة في توزيع ميزانيات الأمانات والبلديات
وزير الشؤون البلدية اثناء لقائه بوفد ينبع : المواطن هو أساس التنمية ولم أوضع في هذا المنصب إلا لخدمة الجميع

حامد الرفاعي - جدةتصوير: محمد عليان - عبدالرحمن الفقيه
الإثنين 16/09/2013

بدأت وزارة الشئون البلدية والقروية الاستعانة مع احدى الشركات العالمية المتخصصة في وضع معاييرمحددة لتوزيع ميزانيات الامانات والبلديات بهدف تحقيق العدالة والمساهمة في تة متوازنة ومستدامة في جميع المناطق والمحافظات، اكد ذلك وزير الشئون البلدية والقروية صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب «للمدينة» مشيرا إلى ان هذه المعايير تتضمن التعداد السكاني والكتلة العمرانية ومدى الحاجة وتكلفة الإنتاج بهدف تحقيق العدالة بين جميع الأمانات بمختلف مناطق المملكة مشيرا إلى ان الوزارة من خلال استعانتها بشركة عالمية متخصصة قامت خلال الفترة الماضية بعمل دراسة لآلية توزيع الميزانية المخصصة للامانات وتم وضع اربعة معيار لذلك بهدف تحقيق العدالة بين جميع امانات وبلديات المناطق والمحافظات لابراء الذمة والعدل بشكل يضمن ان مايوزع من المال العام على الامانات تم بعدل حسب المعايير الاربعة المذكورة مؤكدا ان إلى أن وزارة الشئون البلدية مسئولة عن 40 % مما يقدم من خدمات لسكان المدن والمحافظات فيما تتوزع بقية النسبة من هذه الخدمات على الوزارات الأخرى ولما للعمل البلدي تأثير على المواطن والمقيم فقد وجب علينا تحديد معايير أساسية تكون بعد رضا الله هي الأساس في العمل البلدي،
واضاف سمو وزير الشئون البلدية ان ولاة الأمر حفظهم الله حريصين على كل مايخدم المواطنين وقد وجهو بتشكيل المجالس البلدية والتي لها دور واضح في الرقابة والمتابعة مطالبا بأهمية تفعيل هذه المهام المناطة على اعضاء المجالس البلديات والتي اعتبر ادوار عددا من هذه المجالس جيدا وبعضها متوسطا واخرى منها ذات اداء ضعيفا.
وبين سمو وزير الشئون البلدية والقروية اثناء لقائه بوفد مجلس أهالي محافظة ينبع في مبنى الوزارة بجده انه ماوضع في هذا المنصب إلا لخدمة الجميع مشيرا إلى ان المواطن هو اساس التنمية وقيادتنا الرشيدة حريصة على مايرضي الله ويرضي مواطنيها وانه يتشرف بلقائهم والاستماع إلى مرئياتهم التي اعتبرها امرا مهما في اتخاذا القرارات مبينا لهم ان محافظة ينبع تحظى بكل الإهتمام اسوة بجميع مدن ومحافظات المملكة وسيتم الإطلاع على جميع تلك المرئيات والتوصيات ومناقشتها مع الأقسام المختصة بالوزارة وسيتم خلال الفترة القادمة عقد اجتماع مع امين منطقة المدينة المنورة بحضور محافظ ينبع وعدد من ممثلين الاهالي بخصوصها .
وكان عدد من مسئولي واعيان ينبع يتقدمهم محافظ ينبع المهندس مساعد السليم ورئيس مجلس الأهالي عبدالكريم الحمدي قد تشرفوا بمقابلة وزير الشئون البلدية والقروية صاحب السمو الملكي الامير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وتمحورت ابرز المواضيع التي تم تحدث بها اهالي ينبع قضايا ضعف الميزانية المخصصة للمشاريع البلدية بينبع وعدم مواكبتها للتطور العمراني والنمو السكاني وقضايا تأخر انجاز المخطط الارشادي وتأخيراعتماد مخططات الاراضي وقضايا تعدد الادوار السكنية ووجود العشوائيات في عدد من الاحياء مما سبب عزوف المستثمرين عن المشاريع الاستثمارية بسبب عدم وجود صلاحيات سريعة لبلدية ينبع بسبب ارتباطها بأمانة المدينة المنورة حيث اقترح الأهالي تحويل بلدية محافظة ينبع إلى امانة مستقلة للمساهمة في مواكبة التطور الذي تشهده المحافظة والتي تتميز بخصائص سياحية واقتصادية وموقع استرايجي مميز.





أمير مكة لرجال الأعمال: تطوير العشوائيات سينفذ بكم أو بدونكم


09-16-2013 04:26طيبة الأن 

أكد الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أن مشروع تطوير العشوائيات في العاصمة المقدسة عبارة عن عروض مدروسة ،والهدف منها التطوير ليتم تحويل مكة إلى أجمل مدينة فى العالم ، حيث أوضح أنه لا إستجداء ولا فرض فى هذه المشاريع .

حيث أوضح الامير خالد الفيصل خلال اللقاء المفتوح الذي عقد في برج الساعة في مكة المكرمة أمس مع مجموعة من المستثمرين "يعد مشروع تطوير الأحياء العشوائية الأول الذي أقدمه لسيدي خادم الحرمين الشريفين فوجدت منه - حفظه الله - لحظة قبوله، نظرة ارتياح وترقب وأمل، فقد كان مرتاحاً لأننا وجدنا أخيراً مشروعاً يعالج أوضاع الأحياء العشوائية". وأشار إلى أن هناك ترقب لكيفية تنفيذ هذا المشروع ولدى خادم الحرمين الشريفين أمل بأن هذا المشروع سيكون رائداً ومصدر اعتزاز أمام العالم أجمع.

وأضاف الفيصل: "مشروعكم اليوم عظيم ولكنه يحتاج إلى شجاعة المؤمن بالله ثم نفسه وبلاده والثقة هي طريقنا إلى تحقيق المشاريع الكبرى وهناك من يردد دائماً أن رأس المال جبان لكنه للأسف لا يكون كذلك خارج المملكة ولا يصاب بالجبن إلا حين يكون المشروع على أرض سعودية". 

وخاطب الحضور قائلاً «أيها الإخوة، إن هذا المشروع فريد من نوعه، كونه يقدم الإنسان قبل المكان، وأنتم تعلمون أن من يقطنون الأحياء العشوائية مواطنون ومقيمون قبلت بهم هذه البلاد واستضافتهم واحتضنتهم، فكيف لا تقدمون مكة للمسلمين أجمع كأجمل وأذكى مدينة في العالم».

وتابع أمير مكة المكرمة «ربما يتساءل بعضكم ويقول لقد نسي هذا الشاعر أنه يخاطب أصحاب الحسابات، لكني أنا كذلك من أصحاب الحسابات، ولكن حساباتي ربما تختلف عن حساباتكم، فهدفي أن نجعل من مكة المكرمة مدينة نعتز ونفخر بتقديمها للعالم أجمع، وأننا بذلنا في أرضنا المقدسة الغالي والنفيس لكي نظهرها بالمظهر الذي تستحق».

وختم حديثه بالقول "لقد تكفل بأن يطعمهم من جوع ويأمنهم من خوف فلا تخافوا على استثماركم في مدينتكم المقدسة ولا تخافوا من استثماركم في وطنكم، كما لا أريد أن أحرجكم فأنتم في حل إن ساهمتم وإن لم تساهموا فهذه أموالكم وأنتم أحرار وأنا أؤكد لكم الآن بأن هذا المشروع سينفذ بكم أو بدونكم إن شاء الله".






الوليد بن طلال: لن نبيع أي حصة من أسهمنا في تويتر عند طرحها للاكتتاب العام


قال الأمير الوليد بن طلال إنه لن يبيع أسهماً في شركة تويتر عندما تطرح أسهمها للاكتتاب العام قريبا.

وكانت "تويتر" تقدمت يوم الخميس الماضي للهيئة المنظمة للسوق بنيويورك بوثائق تمهيدا لاكتتاب عام في نهاية هذا العام أو بداية العام القادم.

واشترى الوليد حصة في تويتر عام 2011 بقيمة 300 مليون دولار لكن لم يتم الإفصاح عن نسبة هذه الحصة من إجمالي عدد أسهم الشركة.

وعلق الوليد قائلاً "الشركة لديها 300 مليون مشترك ونحو 500 مليون تغريدة يوميا لذلك فإن هناك فرصا قوية للنمو مستقبلاً" ، مشيرا إلى أنه نصح إدارة الشركة ألا تقع فيما وقعت فيه "فيسبوك" من أخطاء في طرحها العام.

وفيما يقدر مراقبون أن تبلغ قيمة الشركة 10 مليارات دولار عند طرحها للاكتتاب قال الوليد لرويترز إنه يعتقد أن قيمة الشركة تفوق الـ 15 مليار دولار.





“الإسكان” تضع تشريعات جديدة تنظم قطاع الإيجار لمليون وحدة سكنية
الزميع: سنعمل على مواجهة المكاتب العقارية غير النظامية

المدينة ـ جدة
الإثنين 16/09/2013
تعكف وزارة الإسكان على وضع مشروع جديد من شأنه تنظيم قطاع الإيجار الذي تبلغ عدد وحداته قرابة المليون وحدة سكنية مؤجرة.
وكشف وكيل وزارة الإسكان للدراسات والتخطيط والمتحدث الرسمي بالوزارة المهندس محمد الزميع: إن الوزارة تسعى من خلال منظومة مشروعاتها لإيجاد حلول شاملة لقطاع الإسكان بشتى جوانبه وأنّ مشروع “إيجار” الذي تعكف الوزارة على تنفيذه ليس موقعًا إلكترونيًا ترويجيًا بل هو منظومة تشريعية تنظيمية لقطاع الإيجار الذي تبلغ عدد وحداته قرابة المليون وحدة سكنية مؤجرة.
لافتًا إلى أن هناك مكاتب عشوائية تقوم بدور سلبي واستغلال للمواطن ، إضافة لشكوى بعض المكاتب المرخّصة من تعثر المؤجرين في السداد، فقطاع الإيجار يحتاج لتقنين وتنظيم وفق آلية قانونية تشريعية ونسعى من خلال “إيجار” أن يكون له دور في تنظيم قطاع الإسكان الإيجاري بما يحفظ الحقوق للمستأجر والوسيط العقاري والمالك وفق منظومة خدماته الإلكترونية المتكاملة.
وأوضح الزميع أنّ اهتمام الوزارة بتنظيم قطاع الإيجار لا يعني أن الوزارة تغفل جانب الإسكان فهي ماضية في تنفيذ مشروعاتها الإسكانية التي بلغت حتى الآن 56 مشروعًا موزعة على أغلب مناطق المملكة وهناك مشروعات مقبلة ستوقع قريبًا وسيتم توزيعها على المواطنين وفق آلية الاستحقاق التي تضمن المساواة والعدل، وننتظر إقرارها في القريب العاجل لنشرع وقتها في توزيع الوحدات السكنية والأراضي المطورة والقروض التي تمّ الانتهاء من تنفيذها.
يذكر أن وزارة الإسكان تعمل على استكمال مشروع الشبكة الوطنية لخدمات الإيجار مع الجهات ذات العلاقة وقد بدأت بتطبيقه على بعض المكاتب العقارية الكبرى في مرحلته التجريبية تمهيدًا لتدشينه، ويهدف إلى تنظيم وتطوير قطاع المساكن في المملكة بطريقة آلية بما يضمن حقوق المستأجر والمالك ويوصل المستأجر إلى الوحدة التي يحتاجها بأيسر الطرق وأكثرها ضمانًا، ويحتوي على منصة إلكترونية تشمل مجموعة من الخدمات الإلكترونية كتوثيق العقد والسداد الإلكتروني وسجل السداد ومؤشرات وإحصائيات، والتي بدورها ستعزز الثقة في قطاع إيجار المساكن من قبل كل من المستأجر والمالك والمستثمر، ويتيح للمستثمر الرؤية الواضحة لحالة السوق وحجم الطلب وأماكن الاحتياج مما يسهم في عمل دراسات جدوى دقيقة وبالتالي اتخاذ قرارات استثمارية سليمة.
وكان بعض المحللين قد توقعوا أن يسهم “إيجار” فور تطبيقه ونجاح تجربته في تحفيز الاستثمار في قطاع الوحدات السكنية المعدة لغرض الإيجار وبالتالي توازن العرض والطلب واستقرار أسعار الإيجارات تمهيدًا لانخفاضها.





مليار و150 مليونا مساهمات المستثمرين لمشروع تطوير جبل الشراشف بمكة
الفيصل: سأجند نفسي وإمكانات الإمارة ليتحقق أول مشروع من نوعه في العالم

محمد رابع سليمان - مكة
الإثنين 16/09/2013

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أنه سيجند نفسه وكل إمكانات إمارة منطقة مكة المكرمة ليتحقق أول مشروع لتطوير العشوائيات في منطقة مكة المكرمة وهو مشروع تطوير جبل الشراشف الذي رفع لمقام خادم الحرمين الشريفين ووجد منه القبول ونظرة الارتياح والترقب والأمل.
جاء ذلك في كلمة مرتجلة ألقاها خلال لقائه بملاك الشركات والمستثمرين ورجال الأعمال المساهمين في المشروع، بحضورأمين العاصمة المقدسة الدكتورأسامة البار ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيرى، ، وأمين عام هيئة تطوير مكة المكرمة، والمشاعرالمقدسة الدكتور سامي برهمين.
وقال سموه: إن مشروع تطوير الشراشف هو الوحيد من نوعه في العالم وهناك مشروعات أخرى لمعالجة الأحياء العشوائية بعضها طبق وبعضها في بداية التطبيق وبعضها يتحدث الناس عنه، ولكن لم يجرؤ أحد أن يتقدم ولو خطوة.. كانت النظرة لهذا المشروع في هذا الوضع هي نفس النظرة التي بدأ بها الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- مشروعه في وحدة هذه المملكة، كان ضربًا من الخيال، ولكنه بشجاعته وإيمانه حققها وأصبحت أنجح وحدة في الجزيرة العربية، لم ير التاريخ مثلها منذ العصورالأولى في الإسلام، وحتى هذا اليوم لم تنجح وحدة عربية واحدة كما نجحت وحدة المملكة. 

مليار و150 مليون مساهمات
وأعلن الحضور المساهمة بأكثر من مليار و150 مليون لتأسسيس شركة جبل الشراشف خلال الأسابيع المقبلة.
وقال سموه في بداية كلمته: أعتذر عن الحديث جالسًا لأنني أريد أن أقف إجلالًا للموقف أريد أن أقف وأنا في هذه البقعة المباركة التي تشاهد هذا الحرم المقدس، وأقف لأنني في مكة وأقف لأن المشروع يخدم مكة ويخدم إنسان مكة ويخدم الإسلام والمسلمين، هذا المشروع أيها الإخوة هو أول مشروع أرفع عنه لسيدي خادم الحرمين الشريفين وهو المشروع الذي وجدت من خادم الحرمين الشريفين لحظة قبوله نظرة ارتياح ونظرة ترقب ونظرة أمل كان مرتاحًا لأنه أخيرًا هناك مشروع لمعالجة الأحياء العشوائية، وهناك ترقب لكيف سننفذ هذا المشروع وهناك أمل في نظرته، يحفظه الله، لأن هذا المشروع سوف يكون رائدًا وأن يكون مصدر إعتزازٍ أمام العام أجمع الذي لا يزال يبحث عن طريقة يعالج فيها الأحياء العشوائية في أكبر وأكثر تقدم في مدن العالم وفي بلاد أخرى في هذا العالم.

رأس المال ليس جبانًا
وقال سموه مخاطبًا الحضور: مشروعكم اليوم عظيم ولكنه يحتاج إلى شجاعة المؤمن بالله سبحانه وتعالى ثم لنفسه وبلاده، الثقة هي طريقنا إلى تحقيق المشروعات الكبرى هناك من يردد دائما أن «رأس المال جبان» ربما هذا صحيح في أماكن أخرى غير هذه البلاد ولكني أرى رأس مال هذه البلاد يغامر في كل مكان في الدنيا حتى في البلاد التي تلتهب نارها وفتنها وحروبها تجد صاحب المال السعودي يستثمر ماله فيها فأين الجبن هل لا يتمثل الجبن إلا إذا كان المشروع سعوديًا على أرض سعودية؟ وألا تتمثل الشجاعة في المال إلا إذا كان المشروع على أرض خارج الوطن؟
وقال سموه: أنا لا أومن بهذا، أنا أعتقد أن أصحاب رؤوس الأموال الذين أصرت استراتيجية منطقة مكة على إعطائهم فرصة بل شرط المساهمة في إعمار البلاد التي سببت ثروتهم هذه الفرصة التي يجب أن يتشرف بها كل سعودى أن يستثمر ماله في أرض وطنه وكيف إذا كانت الأرض هي مكة المكرمة. 
ولفت سموه أن مكة المكرمة اليوم تفتح لكم بابًا عظيمًا فيه أجر من عند الله سبحانه وتعالى وفيه فرصة لوطنية أنتم أهل لها.

مشروع فريد
وشدد سموه أن هذا المشروع فريد من نوعه لأنه يقدم الإنسان قبل المكان وأنتم تعلمون الذين يقطنون الأحياء العشوائية في مكة هم من المواطنين ومن المقيمين الذين قبلت بهم هذه البلاد واستضافتهم على أرضها واحتضنتهم بعد ان لاقوا الأمرين في بلادهم وفروا بدينهم للملجأ الوحيد الذي وجدوه في الدنيا يرحب بهم، يرحب بالإنسان المسلم الذي ظلم في كل مكان من هذا العالم، مضيفا: انظروا إلى خارطة العالم الإسلامي وهي في وسط الكرة الأرضية أين تلتهب الحروب أين تثورالفتن إنها في الأوطان الإسلامية وهي ليست مثالًا لأبنائها وإنما هم أدوات فقط لاستمرار هذه الفتن فإذا فروا إلى بلادكم وهي التي أنعم الله عليكم بها بالأمن والاستقرار والثروة والسياسة الحكيمة والاقتصاد المتميز كيف لا تقدمون مكة للمسلمين أجمع كأجمل مدينة في العالم..

بين الشاعر والمستثمر
وقال سموه: ربما بعضكم الآن يتساءل: لقد نسي هذا الشاعرأنه يخاطب أصحاب الحسابات وأصحاب القرش ولم يفت عني ذلك أنتم أصحاب حسابات، ولكني أنا كذلك من أصحاب الحسابات ولكن حساباتي ربما تختلف عن حساباتكم في الأهداف، أنا هدفي الذي يمثل هدف المملكة العربية السعودية أن نجعل من مكة المكرمة مدينة نعتز ونفخر بتقديمها للعالم أجمع بأن أرضنا المقدسة بذلنا فيها الغالي والنفيس لكي ننظرها كأجمل واذكى مدينة في العالم.
وقال سموه مخاطبًا رجال الأعمال والمستثمرين: أنتم تريدون المكسب تريدون ضمانة على المكسب أي ضامن تبحثون عنه يعطيكم هذه الضمانة وقد تكفل بها الله سبحانه وتعالى لهذه الأرض ولساكني هذه الأرض خصوصًا هذه البقعة المقدسة لقد تكفل الله تعالى بأن يطعمهم من جوع ويؤمنهم من خوف في كتابه العزيز فلا تخافوا على استثماركم في مدينتكم المقدسة ولا تخافوا على استثماركم في وطنكم ولا تخافوا أن تتركوا دون مساعدة دولتكم تساعد في كل النواحي تساعدكم أولًا ثم تساعد المسلمين في جميع أنحاء العالم.
وقال سموه: أنا بقولي هذا لا أريد أن أحرجكم فأنتم بحل، إن ساهمتم وإن لم تساهموا هذه أموالكم وأنتم أحرار بها، وأنا أؤكد لكم الآن أن هذا المشروع سينفذ بكم أو دونكم إن شاء الله.

مداخلات
ثم أعلن أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار عن فتح باب الحوار بين سمو أمير منطقة مكة والحضور.
تكملة الخبر//





الإسكان تطلق نظامًا إلكترونيًا لسداد الإيجار



تواصل – واس:

أكد وكيل وزارة الإسكان للدراسات والتخطيط المتحدث الرسمي بالوزارة المهندس محمد الزميع، سعي الوزارة من خلال منظومة مشاريعها لإيجاد حلول شاملة لقطاع الإسكان بشتى جوانبه، مبيناً أنّ مشروع "إيجار" الذي تعكف الوزارة على تنفيذه ليس موقعا الكترونياً ترويجياً بل هو منظومة تشريعية تنظيمية لقطاع الإيجار الذي تبلغ عدد وحداته قرابة المليون وحدة سكنية مؤجرة, وهناك مكاتب عشوائية تقوم بدور سلبي واستغلال للمواطن, إضافة لشكوى بعض المكاتب المرخّصة من تعثر المؤجرين في السداد.

وقال: "إن قطاع الإيجار يحتاج لتقنين وتنظيم وفق آلية قانونية تشريعية، ونسعى من خلال "إيجار" أن يكون له دور في تنظيم قطاع الإسكان الإيجاري، بما يحفظ الحقوق للمستأجر والوسيط العقاري والمالك وفق منظومة خدماته الإلكترونية المتكاملة ".

وأوضح الزميع أنّ اهتمام الوزارة بتنظيم قطاع الإيجار لا يعني أن الوزارة تغفل جانب الإسكان فهي ماضية في تنفيذ مشاريعها الإسكانية التي بلغت حتى الآن 56 مشروعاً موزعة على أغلب مناطق المملكة، وهناك مشاريع قادمة ستوقع قريباً، وسيتم توزيعها على المواطنين وفق آلية الاستحقاق التي تضمن المساواة والعدل، وننتظر إقرارها في القريب العاجل؛ لنشرع وقتها في توزيع الوحدات السكنية والأراضي المطورة والقروض التي تمّ الانتهاء من تنفيذها.




ديوان المظالم يرفض النظر في قضايا التعويضات ضد "الداخلية" و"التجارة"



الاثنين, ۱۱ ذوالقعدة ۱٤۳٤

كشفت مصادر أن رئيس ديوان المظالم رفض تقييد بعض القضايا المرفوعة ضد بعض الجهات حكومية، لاسيما وزارة الداخلية ولجنة المساهمات المالية وإحالتها إلى الدائرة المختصة للنظر فيها من دون إبداء الأسباب.
من جهته أكد المتحدث الرسمي لديوان المظالم في المملكة بندر الفالح عدم اختصاص المحاكم الإدارية بالنظر في قضايا التعويضات ضد وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للسجون، أو القضايا المتعلقة بالمنازعات المالية.

وأوضحت المصادر أن من أبرز القضايا التي يرفض رئيس الديوان النظر فيها، القضايا ضد القرارات الإدارية لوزارة الداخلية، إضافة إلى قضايا لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة وغيرها.

وأشارت إلى أن القرارات الإدارية يجوز الطعن فيها أمام ديوان المظالم، مشددة على مخالفة رئيس الديوان النظام من خلال رفضه تقييد بعض القضايا التي لا تدخل ضمن صلاحياته المتمثلة في الإشراف والإحالة، وليس رفض ملف القضية.

وأكدت المصادر وفقًا لما أوردته صحيفة "الحياة" أنه يجب إحالة القضايا إلى الدوائر القضائية لتصدر في حقها الحكم حتى لو تضمن الحكم عدم الاختصاص أو رد الدعوى أو عدم قبولها شكلاً، موضحة أن جميع فروع ديوان المظالم تنتهج الرفض ذاته في قبول قضايا معينة.

وعزت رفض رئيس ديوان المظالم لبعض القضايا إلى صدور أحكام سابقة سبّبت حرجاً للديوان، أو لوجود اتفاقات مسبقة مع تلك الجهات الحكومية.






"العدل" بصدد اعتماد البصمة الإلكترونية لتقليل الاعتماد على المعرفين والشهود


أكد المتحدث باسم وزارة العدل فهد البكران، أن وزارة العدل بصدد توقيع اتفاقية تبادل المعلومات مع مركز المعلومات الوطني بعد انتهاء تأسيس عملية الربط بين الجهتين للحد من عمليات التزوير والتلاعب في الوثائق الثبوتية من خلال البصمة الإلكترونية.

وقال حسب صحيفة "الرياض" إن الوزارة تعمل على تقليل الحاجة لوجود المعرفين والشهود في كثير من المعاملات وذلك من خلال التحقق من بيانات المواطنين عن طريق تنفيذ البصمة الإلكترونية.

وبين أن المحاكم تحتاج البصمة الإلكترونية وكذلك كتابات العدل في كثير من أعمالها وخاصة ما يتعلق ببيانات الزواج والطلاق وحصر الإرث والأحكام النهائية المطلوب تنفيذها من خلال الجهات الأمنية.





التجارة تستدعي 41 سيارة "ميتسوبيشي باجيرو" لخلل بعمود الكردان




أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن استدعاء سيارات "ميتسوبيشي باجيرو سبورت"، مرجعة ذلك لاحتمالية وجود خلل في اللحام الموجود في عامود الكردان.

وأوضحت الوزارة في حسابها الرسمي على تويتر أن على مالكي هذه النوعية من السيارات وعددها واحد وأربعون سيارة، الاتصال بالشركة لإجراء الفحص اللازم مجاناً.






العيسى وكيلا معتمدا لسيارات نيسان في المملكة

المدينة - جدة
الإثنين 16/09/2013
تستعد شركة نيسان للكشف عن تفاصيل خطة إنعاش وطموحات جريئة في سوق المملكة في مؤتمر صحفي خاص يُعقد في العاصمة الرياض منتصف شهر نوفمبر المقبل، وبدأت المرحلة الأولى من تلك الخطة بتأكيد نيسان تعيين شركة العيسى للسيارات كوكيل معتمد في المملكة. وقال تريفور مان، نائب الرئيس التنفيذي - أوروبا، وإفريقيا، والشرق الأوسط والهند، في شركة نيسان موتور المحدودة، خلال حفل التوقيع الرسمي لاتفاق تعيين شركة العيسى للسيارات كوكيل معتمد في السوق السعودية: «تُقدر نيسان أهمية سوق المملكة العربية السعودية على المستوى الدولي.. إننا نخدم سوق السيارات في السعودية منذ نحو 60 عامًا وتتمتع نيسان بتراث غني هنا، ونفخر بالإعلان عن توفر منتجات جديدة في المملكة وعن اتخاذ الخطوات اللازمة لتحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل». وقال سمير شرفان، المدير التنفيذي لشركة نيسان الشرق الأوسط: «يمثل هذا الإعلان بداية مرحلة جديدة لنيسان ولعملائها في المملكة العربية السعودية.. اليوم، نؤكد لمشتري السيارات في المملكة التزامنا بتقديم الخدمات المتميزة التي يتوقعونها من نيسان وبنشاط متجدد، كما نرحب اليوم بشركة العيسى للسيارات كشريك يساعدنا على تحقيق ذلك الهدف ونتطلع للإفصاح عن مزيد من التفاصيل حول خططنا للتوسع في شهر نوفمبر القادم». من جانبه، قال نجيب العيسى، رئيس شركة العيسى للسيارات: «إننا فخورون بتأكيد تعيين شركة العيسى للسيارات كوكيل رسمي ومعتمد لشركة نيسان في المملكة العربية السعودية، وباعتبارنا إحدى اكبر شركات السيارات في المنطقة وبخبرتنا الممتدة إلى أكثر من 60 عامًا في المملكة العربية السعودية، تتمثل رؤيتنا ببساطة في توفير سيارات ذات جودة عالية وخدمات ما بعد البيع جديرة بالثقة - لعملائنا التي تشكل احتياجاتهم ورغباتهم جوهر كل جهودنا، ندعو عملاء نيسان الحاليين والجدد لتجربة خدمتنا المتميزة التي نقدمها لمشتري السيارات في المملكة». وقد بدأت نيسان بالفعل عملية الدمج السلس بين خبرات شركة العيسى للسيارات الحالية ومستويات الجودة التي تلتزم بها نيسان في كل أعمالها، وسيحصل أعضاء فرق المبيعات والفنيين وجميع العاملين مع العلامة التجارية على التدريب المتقدم والشامل حسب معايير نيسان العالمية.





"الاسكان": مشروع "ايجار" ليس موقعا الكترونياً ترويجياً بل منظومة تشريعية وتنظيمية

أكد المهندس محمد الزميع وكيل وزارة الإسكان للدراسات والتخطيط، على أن مشروع "إيجار" ليس موقعا الكترونياً ترويجياً بل منظومة تشريعية تنظيمية لقطاع الإيجار الذي تبلغ عدد وحداته قرابة المليون وحدة سكنية مؤجرة.

وقال الزميع – حسبما أوردت وكالة الانباء السعودية "واس"- أن هناك مكاتب عقارية عشوائية تقوم بدور سلبي واستغلال للمواطن, إضافة لشكوى بعض المكاتب المرخّصة من تعثر المؤجرين في السداد.

مبينا أن قطاع الإيجار يحتاج للتقنين والتنظيم وفق آلية قانونية وتشريعية، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى لأن يكون لـ"ايجار" دور في هذا الامر وذلك بهدف الحفاظ على حقوق المستأجر والوسيط العقاري والمالك وفق منظومة خدماته الإلكترونية المتكاملة.

ويهدف مشروع "ايجار" -الذي من المتوقع بدء تطبيقه رسميا العام القادم- إلى التنظيم الدقيق ومعرفة أسعار الإيجارات والارتفاعات السنوية التي تحدث وتمكّن من مقارنة هذه الإيجارات.

ويحتوي "إيجار" على بوابة إلكترونية تمكن المواطن والمقيم من البحث في نطاق واسع عما يناسبه من مسكن للإيجار حسب المواصفات التي يرغبها كالموقع والمساحة والخدمات وغيرها من التفاصيل.






(التربية) تعلن عن بدء المرحلة الأولى من تطبيق رياضة السباحة داخل المدارس




الاثنين, ۱۱ ذوالقعدة ۱٤۳٤لرياض:

أقرت وزارة التربية والتعليم بدء المرحلة الأولى من تطبيق رياضة السباحة داخل مدارس التعليم بمراحلها كافة خلال الفترة المقبلة، إذ ستنطلق التجربة بمدارس المرحلة الابتدائية في مدينة الرياض للإسهام في تغيير طباع الطلاب.

من جانبه كشف مدير برنامج تطوير الرياضة المدرسية في شركة تطوير للخدمات التعليمية المأمون الشنقيطي، عن تطبيق الوزارة العام الحالي برنامج رياضة السباحة لطلاب التعليم العام للمرة الأولى.

وأشار الشنقيطي إلى أن المرحلة الأولى تركز على تطبيق البرنامج في منطقة واحدة بالمملكة، ومن ثم تحليل نتائجها والبدء في التوسع في المرحلتين الثانية والثالثة في المناطق كافة بحسب الموازنة المخصصة.

ولفت إلى أن التأسيس في أي برنامج رياضي سيركز على المرحلة الابتدائية بهدف تغيير طبائعهم، مبيناً أن الاتحاد السعودي للسباحة سيتولى عملية تدريب المعلمين، ومنح اعتماد التدريب – بحسب ما أوردت صحيفة "الحياة" -.

وقال: إن البرنامج يهدف إلى محو أمية السباحة لدى الطلاب وتحفيز المجتمع لتعليم أبنائهم رياضة السباحة، وإن مذكرة تفاهم مع اللجنة الأولمبية ستُفعل بالتعاون مع رعاية الشباب".





الاختلاط يطبق من الفصول الأولى بكلية الطب جامعة الملك سعود الصحية



أحمد العبد الله – خاص:

أكد مصدر لصحيفة تواصل أن كلية الطب بجامعة الملك سعود في الحرس الوطني بالرياض طبقت مع بداية العام الدراسي الأسبوع الماضي الاختلاط بين الطلاب والطالبات في مبنى واحد، من الفصول الأولى بالكلية وذلك بعدما كانت هذه المراحل بلا اختلاط، وكان يكتفى بالاختلاط في سنة الامتياز فقط، واضاف أن كلية التمريض تدرس للطلاب والطالبات في مبنى واحد.

وأكد المصدر أن الاختلاط لا يقتصر على مبنى واحد بل أصبح ايضا في المطاعم والكفاتيريا الخاصة بالكلية.





إطلاق مشروع تطوير طريق أبي بكر بالرياض بتقنيات متقدمة


تعكف الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض حالياً على تهيئة المواقع لتنفيذ مشروع تطوير طريق أبي بكر الصديق (المرحلة الأولى) بعد أن تمت ترسية تنفيذ المشروع على المقاول أخيراً خلال مدة تنفيذ قدرها 30 شهراً. ويهدف مشروع تطوير طريق أبي بكر الصديق، إلى رفع مستواه إلى طريق حر الحركة من شمال تقاطعه مع طريق الملك عبدالله، حتى طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز شمالاً.
ويعتبر تطوير الجزء الشمالي من طريق أبي بكر الصديق، امتداداً لمشروع تنفيذ امتداد الجزء الجنوبي من الطريق عبر قاعدة الرياض الجوية الذي أنجزته الهيئة العليا مطلع هذا العام, في الوقت الذي تقوم في الهيئة حالياً بتنفيذ مشروع نفق تقاطع طريق مكة المكرمة مع طريق صلاح الدين الأيوبي، ليشكل طريق أبي بكر الصديق محوراً حراً متكاملاً يبدأ من طريق مكة المكرمة جنوباً حتى طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز شمالاً، يخدم الحركة المرورية باتجاهي الشمال والجنوب في المدينة.
وستتضمن أعمال (المرحلة الأولى) من مشروع تطوير طريق أبي بكر الصديق، تأهيل الطريق ليتواءم مع وظيفته كطريق حر الحركة بعرض 60 متراً, وتنفيذ تقاطعات بمستويات منفصلة عند تقاطعه مع كل من طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد, وطريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن, وطريق الثمامة, وطريق أنس بن مالك, وطريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز.
وقد تم تقسيم أعمال المشروع إلى مرحلتين, المرحلة الأولى وهي من شمال تقاطعه مع طريق الملك عبدالله حتى الطريق الدائري الشمالي, والمرحلة الثانية وهي من الدائري الشمالي حتى طريق الأمير سلمان. ومن بين أبرز عناصر المشروع، في مرحلته الأولى، تنفيذ جسر للسيارات بتصميم مبتكر عند تقاطع الطريق مع طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد، بطول 570 متراً للحركة باتجاه الشمال والجنوب، إضافة إلى تنفيذ أعمال الطريق وطرق الخدمة, وتنفيذ ثلاثة جسور للمشاة متوافقة مع التصميم المعماري الجديد للجسر، مع توفير ستة مصاعد كهربائية لخدمة المعوقين وكبار السن عليها.
كما ستعمل الهيئة العليا على إجراء تحويل لشبكات الخدمات القائمة التي تعترض تنفيذ الطريق, وتنفيذ شبكات المرافق والخدمات الجديدة بما يتوافق مع مناسيب الطريق وتصميمه، بما يشمل شبكات وأنظمة مياه الشرب والسيول والصرف الصحي والري, إضافة إلى حفر آبار لمياه الري في منطقة المشروع مع تنفيذ محطات الضخ الخاصة بها، وتزويد الطريق بأنظمة الاتصالات والإنارة والطاقة الكهربائية وغيرها.





استجابة لتوجيهات سمو ولي العهد
مركز بحوث ودراسات المدينة يصدر عدة كتب عن تاريخ المدينة المنورة


09-16-2013 12:34 PM
طيبة اليوم - سالم الأحمدي - المدينة المنورة :

صدر عن مركز بحوث ودراسات المدينة (كتاب المدينة المنورة في الوثائق العثمانية) الجزء الثالث. وهو مؤلف يقع في أكثر من مئة وخمسين صفحة.

كما أصدر المركز أيضاً كتاب (المدينة المنورة.. تاريخ ومعالم) بنحو سبع لغات هي العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والتركية، والأردية، والإندونيسية، والفارسية. وهو يتألف من مئة وخمسة وخمسين صفحة، تحوي ما يدنو من ذلك من الصور. وهو كتاب يتناول المدينة المنورة بالكلمة والصورة.

أيضاً قام المركز بإصدار العدد التاسع والثلاثين من (مجلة المركز)، وهي مجلة مُحكّمة تُعنى بنشر البحوث والدراسات العلمية المهتمة بالتراث الحضاري للمدينة المنورة خاصةً، وبلاد الإسلام عامة.

كذلك صدر للمركز كتيب تعريفي عن معرض محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، بسبع لغات هي العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والتركية، والأردية، والإندونيسية، والفارسية، والكردية. وهو معرض يُقام ضمن فعاليات وأنشطة احتفائية المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، في مبنى مجاور للمسجد النبوي في جهته الغربية.

وقد كانت تلك الإصدارات استجابةً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، ورئيس مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، وسمو الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة ونائب رئيس مجلس النظارة للعناية بأمر الدراسات والبحوث والمؤلفات العلمية والتعريفية المتعلقة بتاريخ المدينة المنورة، وقد وضع المركز خطة لإصدار مجموعة من الإصدارات والكتب القيمة والتي بلغت في مجملها أكثر من عشرين كتاباً.

علماً أنه لم تزل في خطة المركز المزيد من الإصدارات المختلفة في إطار هذه الاحتفائية المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية. ولعل من اهم هذه الإصدارات كتاب (الحياة العلمية في المدينة المنورة في الفترة (1143ه إلى 1337ه)، و(الفكر التاريخي بالمدينة المنورة في القرنين الأول والثاني الهجريين)، و(الآراء التربوية عن الشيخ عبدالعزيز بن صالح الصالح إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف سابقاً - رحمه الله -.





ارتفاع رسوم المدارس الخاصة يعيد الطلاب للحكومية
الوزارة أكدت أن سبب الزيادة ليس رفع رواتب المعلمين
الاثنين 11 ذو القعدة 1434هـ - 16 سبتمبر 2013م

الرياض - خالد الشايع

تسبب ارتفاع رسوم تسجيل الطلاب والطالبات في المدارس الأهلية بنسبة تراوحت بين 25 و40% في أزمة قبول في نظيراتها من المدارس الحكومية، خاصة في المراحل الأولية، بعد أن فضل كثير من الأهالي إعادة قيد أولادهم وبناتهم في المدارس الحكومية لعدم قدرتهم على دفع أكثر من 13 ألف ريال كمتوسط لرسوم الدراسة الابتدائية، و16 ألفاً للمتوسطة، و19 ألفاً للثانوية.

وكشف عدد من مسؤولي القبول والتسجيل في المدارس الحكومية لـ"العربية.نت" أن "العام الدراسي الحالي، وبعد دخول الأسبوع الدراسي الثالث منه مازال يعاني أزمة قبول في جميع المراحل الدراسية، خاصة الابتدائية وللجنسين، وهو أمر لم يشهد طيلة السنوات الماضية، مرجعين السبب إلى ارتفاع رسوم التسجيل في المدارس الأهلية لهذا العام بنسبة وصلت لأكثر من 30%.

ويشتكي كثير من أولياء أمور الطلاب من ارتفاع رسوم المدارس بشكل سنوي، وكشف حمدان الربيعي، أحد أولياء الأمور، أنه بات يدفع الآن ضعف المبلغ الذي كان يدفعه للمدرسة قبل ثلاثة أعوام، بعد أن دأبت ادارة المدرسة على رفع الرسوم في كل عام، وقال: "وصلت رسوم المدارس الأهلية لأرقام لا تطاق، فخلال ثلاث سنوات فقط أصبحت أدفع لأبنائي الضعف، وبمباركة وزارة التعليم، ولهذا فضلت نقلهم لمدارس حكومية لأنني لم أعد أقدر على تلك الزيادات".

وبحسب الأنظمة التي أقرتها وزارة التعليم في العام الماضي بات رفع الرسوم في المدارس الخاصة مرتبطاً بموافقة الوزارة وبناء على ما تقدمه المدرسة من مسوغات لهذه الزيادة.
أنظمة ولوائح محددة


من جهة اخرى نفى المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني التقارير التي زعمت أن الوزارة وافقت على 95% من طلبات الزيادة التي تقدمت بها المدارس، وأكد لـ"العربية.نت" أن "الوزارة وضعت أنظمة ولوائح تحدد رسوم المدارس وهي ملتزمة بتطبيقها".

وأضاف "ليس صحيحاً أن الوزارة وافقت على 95% من طلبات الزيادة التي وردتها من المدارس الأهلية، فهذه النسبة مبالغ فيها جداً"، وتابع: "الوزارة سعت لتنظيم تحديد الرسوم المدرسية في القطاع الأهلي، وهي تقوم بتطبيق الإجراءات المعتمدة من قبلها ومتابعة تطبيقها على الأرض سواء بالموافقة على زيادة الرسوم أو عدمها".

وشدد الدخيني على أن الأسعار الحالية للمدراس الخاصة تعتمد على الخدمة التي تقدمها تلك المدارس للطلاب، مؤكداً أن هناك لوائح وضعت في العام الماضي وتم تطبيقها هذا العام لتحديد تلك الرسوم.

وأكد أن ربط زيادة المدارس هذا العام بزيادة رواتب المعلمين أمر غير دقيق، مشدداً على أن زيادة رواتب المعلمين تدفع من صندوق الموارد البشرية وليس المدارس.

ويرى الدخيني أنه مازال من المبكر معرفة مدى تأثير زيادة رسوم المدارس على الطلاب ومدى انسحابهم من المدارس الأهلية للقطاع الحكومي، مضيفا: "نحن مازلنا في الأسبوع الثالث من العام الدراسي وبالتالي لا يمكن الحكم على تأثير زيادة الرسوم على الطلاب، ونحتاج لمسح لواقع التعليم الأهلي حتى يمكن قياس ذلك الأثر بشكل مباشر، فمن الصعب الحكم عليها الآن، فاللجان تعمل وترصد الملاحظات التي تردها".

ومن جانبه أكد عضو لجنة المدارس العالمية في مجلس الغرف السعودية خالد القضيب أن هناك هجرة وانسحاباً من المدارس الأهلية إلى المدارس الحكومية خلال العام الدراسي الحالي، ولكنه يعتقد أن هذه الهجرة لا تشكل نسبة عالية، ويرجع السبب في ذلك لارتفاع رسوم التسجيل في المدارس الأهلية، أو عدم تلبية ما يطمح إليه ولي الأمر في المدرسة الأهلية.

وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت الأسبوع الماضي عن قبول 298390 ألف طالب وطالبة في برنامج نور لطلاب والطالبات المستجدين في الصف الأول الابتدائي، غير أن الدخيني أكد لـ"العربية.نت" أن هذه الأرقام أولية ومازال هناك أعداد كبيرة لم يعلن عنها بعد.





التربية : ما نسب للرسول في مناهجنا غير صحيح

يوسف فرحان (جدة)

نفى المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني صحة نسبة الأوصاف التي ذكرت في أحد المناهج الدراسية وتداولها كثيرون من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، للرسول صلى الله عليه وسلم.

وقال الدخيني إن الشرح الذي نشر ونسب لصفات رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم غير صحيح، لأن الصورة الموجودة في المنهج تابعة لتدريب في الصفحة السابقة.

يذكر أن مغردين تداولوا صورة لأحد التمارين عن خارطة وصف الشخصية تضمنت صفة لبس النظارة وربطوا ذلك بوجود اسم النبي صلى الله عليه وسلم في أعلى الصفحة، فيما تشير الصفحة السابقة للتمرين بأنه يتعلق بوصف الشخصية بشكل عام، وهو ما بينه الدخيني عبر حسابه في تويتر.

وأضاف أن ملاحظات المقررات وجميع الاستفسارات محل متابعة وعناية من الوزارة، خاصة وأن أي عمل لا يخلو من خطأ أو نقص، مؤكدا أن الوزارة تستقبل أي ملاحظات تخص إدارة المناهج بصدر رحب.






سفر مريضة السمنة "رنا" إلى كليفلاند الأمريكية الخميس المقبل



 الدمام:

كشف الفريق التطوعي المساند لمريضة السمنة "رنا الدوسري" أنها ستسافر يوم الخميس المقبل إلى إحدى مستشفيات كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، لاستكمال علاجها هناك.

وكانت المديرية العام للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية قد أعلنت في وقت سابق أنه تم التواصل مع مستشفيات كليفلاند من خلال الملحق الصحي السعودي والحصول على موعد لسفر "رنا"، بعد رفض أسرتها سفرها إلى نيويورك ومطالبتها بنقلها لمستشفيات كليفلاند.






"الخطوط التايلندية" تتراجع عن بيع 4 طائرات لرجل أعمال سعودي بـ83 مليون دولار



الاثنين, ۱۱ ذوالقعدة ۱٤۳٤تواصل – بانكوك:

دخلت شركة الخطوط الجوية التايلندية في نزاع مع رجل أعمال سعودي في شأن صفقة يفترض أن يشتري بموجبها أربع طائرات من طراز آرباص 500-340 A، إذ قررت فجأة التراجع عن عرض البيع على رغم تسلمها "عربوناً" من رجل الأعمال قدره 2.5 مليون دولار، حسبما أوردت صحيفة "الحياة".

وذكرت صحيفة "بانكوك بوست" التايلاندية أمس أن الناقل الوطني التايلاندي عرض أربع طائرات للبيع مطلع العام الحالي، فتقدمت إليه شركة استشارات بريطانية في لندن بعرض شراء إحدى الطائرات بـ23.5 مليون دولار، على أن يتم شراء الطائرات الثلاث الأخرى في مقابل 20 مليون دولار لكل منها. ودفعت الشركة 2.5 مليون دلار مقدماً للصفقة قبل ثلاثة أشهر، على أن تسلم الطائرة نهاية أغسطس الماضي، لكنها لم تصل إلى لندن مطلقاً.

ونقلت الصحيفة تصريحات على لسان رئيس الخطوط التايلاندية سوراجاك كيموسوفان قال فيها: إن الناقل الوطني رفع عرض الشراء إلى مجلس إدارته الذي رفضه بدعوى أن الثمن المعروض ضئيل جداً. وأضاف أن المجلس ذكر أن القيمة الدفترية لكل من تلك الطائرات تبلغ 66 مليون دولار، وإذا بيعت أي منها بـ23 مليوناً، فستحيق بالخطوط التايلاندية خسارة تقدر بـ40 مليوناً. وأنكر رئيس الخطوط التايلاندية معرفتها بأن رجل أعمال سعودياً وراء الصفقة.





مسؤول إيراني يشيد بجهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن


بحث مع «الأدلاء» التنسيق والتعاون
09-16-2013 01:47 PM
طيبة اليوم - أيمن الصيدلاني - المدينة المنورة :

عبر رئيس مكتب شؤون حجاج دولة جمهورية إيران الإسلامية في المدينة المنورة نصر الله فرحمان، عن اعتزازه وبالغ تقديره وامتنانه للجهود الطيبة والخدمات والتسهيلات الجليلة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله، من عناية فائقة لخدمة الحجاج بصفة عامة وحجاج إيران بصفة خاصة ليؤدوا مناسكهم في راحة وأمن وأمان، مثمنا دور المؤسسة الأهلية للأدلاء في خدمة ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام. وأكد أن هذا ليس بغريب على حكومة وشعب المملكة، حيث يلمس الجميع في كل عام المزيد من الخدمات والإمكانات في جميع المناطق التي يسلكها الحجاج، مبينا خلال لقائه والوفد المرافق له برئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء الدكتور يوسف بن أحمد حوالة، وأعضاء مجلس الإدارة بمقر المؤسسة في المدينة المنورة أمس الأول، أن هذا اللقاء يأتي للاطلاع عن كثب على سائر الجهود التي تبذلها المؤسسة في تسهيل أمور الحجاج، مشيرا إلى أن ما تقوم به المؤسسة من خدمات جليلة وشاملة محل تقدير الحجاج الإيرانيين. من جهته، أوضح الدكتور يوسف حوالة أن اللقاء يأتي في إطار التعاون المستمر مع مكاتب شؤون الحجاج لبحث الموضوعات المتعلقة بالخدمات التي ستقدمها المؤسسة للحجاج الكرام، حيث تمت مناقشة كل ما يتعلق بالاستعدادات التي اتخذتها المؤسسة لخدمة الحجاج، وخاصة الحجاج الإيرانيين في كل ما يتعلق باستقبالهم وسفرهم وسكنهم وإطعامهم وتحقيق كافة متطلباتهم والتنسيق مع مكتب الخدمة الميداني ومواقع الخدمة في محطات الاستقبال والمغادرة، وأكد على جاهزية المؤسسة بجميع مرافقها وإمكاناتها البشرية والتقنية لخدمة ضيوف الرحمن لتيسير أداء الحجاج لنسكهم وفق التطلعات، ونوه إلى أن التواصل الدائم مع مكاتب شؤون الحجاج والشركات المنظمة لقدوم الحجاج من شأنه تحقيق التناغم في الأداء والرفع من مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.





مبتعثون: هذه اللقاءات تشد من عزمنا وتخفف هموم الغربة عنا
بالصور.. الشيخ "البدير" لمبتعثي لندن: الوطن يعقد الآمال عليكم

تصوير: محمد غازي قرنفلة
عبدالحكيم شار- سبق- لندن:

أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة فضيلة الشيخ صلاح بن محمد البدير المبتعثين في بلاد الغربة بالصبر والصلاة والتمسك بالدين والعقيدة الصحيحة وسنة المصطفى، والمحافظة على الصلاة في أوقاتها.

جاء ذلك خلال اللقاء المفتوح الذي جمعه بالمبتعثين وبعض من الجالية المسلمة في العاصمة البريطانية، مساء يوم السبت، والذي نظمه نادي الطلبة السعوديين في نادي البارك رويال بلندن، بحضور الشيخ محمد البشر والدكتور أحمد سيف الدين تركستاني، مدير الشؤون الثقافية بالملحقية الثقافية السعودية في بريطانيا.

ودعاهم "البدير" لاستغلال فرصة الابتعاث الخارجي العظيمة في التحصيل العلمي من أجل النهوض بوطنهم، وقال: "إن القيادة وضعت الكثير من اهتمامها نحوكم، وجمعينا نعقد الآمال عليكم، وولاة الأمر يعملون ليل نهار من أجل وطننا وأنتم جزء منه".

وأمَّ الشيخ الطلاب المبتعثين وضيوفهم في صلاة المغرب، وانطلقت بعدها فعاليات اللقاء بكلمة ألقاها رئيس نادي الطلبة السعوديين بلندن يحيى الشمري، رحب فيها بفضليته وضيوفه ثم فُتح باب الحوار والمناقشة والأسئلة مع إمام وخطيب الحرم النبوي، حيث تلقى فضيلته أسئلة الطلبة المبتعثين حول الأمور الدينية، وأجاب على جميع الاستفسارات والمسائل الفقهية، التي كانت تدور حول الجوانب المهمة في حياة المبتعث، وبعد ذلك تناول الجميع طعام العشاء، الذي أقامه النادي للضيوف الكرام.

واستطلعت "سبق" آراء الطلبة الحاضرين والمشاركين، حول فائدة وأهمية لقائهم بالعلماء والدعاة وأثره عليهم، فقال نبيل حلواني، المبتعث من قبل وزارة الصحة لدراسة الماجستير في التمريض، إن هذه الزيارة وغيرها من الزيارات التي يقوم بها العلماء والمسؤولون للمبتعثين هي محل اهتمام المبتعثين، حيث إن المبتعث يحتاج إلى كل من يدعمه ويحثه ويشد من عزيمته.

وذكر الطالب محمد قرنفلة، المبتعث لدراسة الدكتوراة في الهندسة الكهربائية، إن زيارة الشيخ صلاح البدير كان لها الصدى المؤثر في تخفيف هموم الغربة على المبتعث والشعور بأنه قريب من وطنه.








"غمرة وطن" أول احتفال خاص للمرأة باليوم الوطني السعودي
يتضمن مسابقات ثقافية وطنية وعرض فيلم يحكي إنجازات المؤسس
الاثنين 11 ذو القعدة 1434هـ - 16 سبتمبر 2013م

بمناسبة اليوم الوطني السعودي تحتضن مدينة جدة أول احتفال خاص بالمرأة، تحت شعار "غمرة وطن"، ويتضمن الاحتفال مسابقات ثقافية وطنية وجوائز قيمة وفنوناً تراثية بإيقاعات تنفذها السيدات، كما يتخلل برنامج الاحتفال فيلم يُعرض لأول مرة، يحكي إنجازات المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود، أنتجته دارة الملك عبدالعزيز بعدة لغات.

وعن هذه الاحتفالية أعربت رئيسة اللجنة المنظمة لاحتفال "غمرة وطن" سارة سعيد عسيري، بحسب صحيفة "الوطن"، أن "الوطن هو البيت الكبير، وأغلى ما نملك، بل إنه قبلة لمليار مسلم، وكاسب احترام العالم بحنكة قيادته الحكيمة وشعبه الأبيّ".

وأوضحت عسيري أن "إقامة الفعالية وفاء للوطن في اليوم الوطني للمملكة تحت رعاية الأميرة سارة بنت سعود الكبير مساء يوم 17 ذي القعدة 1434 الموافق 23 سبتمبر الجاري بقاعة "أمسيتي" بجدة".

وأبانت عسيري أن كلمة "غمرة" تعني الفرح والبهجة، وهي نوع من طقوس الفرح التي تقام بالمنطقة الغربية وتختص للاحتفاء بالعروس التي تحتفل بليلة زفافها.

وأكدت عسيري أن "المرأة تبوأت المكانة التي تليق بها في ظل العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي قدّر المرأة ووضعها في مكانها اللائق جنباً إلى جنب مع الرجل، لتكون بانية وحاضرة في كل محفل وفق قيمنا وعاداتنا وشيمنا وقبل ذلك كله ديننا الحنيف".

وأشارت إلى أن "هذه المناسبة هي احتفالية وفاء لليوم الوطني وهي دعوة عامة للحضور من خلال التسجيل المسبق لمحدودية العدد، كما يمكن متابعة الاحتفالية عبر موقعها على شبكة الإنترنت.





تخصيص استراحة وبوابة إلكترونية لهم .. العطا لـ"الاقتصادية" :
4 جهات تعالج أوضاع سائقي أجرة مطار المدينة المنورة


يشتكي سائقو الأجرة كثيرا من ساعات الانتظار الطويلة عند المطار.

فيصل الرويشد من المدينة المنورة

طالب سائقو الأجرة السعوديون في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، بالقضاء على السلبيات المتمثلة في دخول الكدادة عليهم بشكل مخالف وغير نظامي وجلب الركاب من داخل الصالات مستغلين غياب الرقيب.

من جهته، أكد لـ"الاقتصادية" المهندس عبد الفتاح العطا مدير عام مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، تشكيل لجنة من إمارة منطقة المدينة المنورة، مطار الأمير محمد بن عبد العزيز، والشركة المشغلة لمطار الأمير محمد بن عبد العزيز، ومرور منطقة المدينة المنورة، بهدف دارسة تخصيص استراحة لسائقي التاكسي، بوابة إلكترونية خاصة بسيارات الأجرة، أسعار أجرة التاكسي، الحد من تجاوزات الكدادة في المطار، تسعيرة تذاكر مواقف السيارات، وتنظيم آلية سير سيارات الأجرة في المطار.
سائقو الأجرة يصطفون في انتظار الزبائن. «الاقتصادية»

في حين أوضح عدد من قائدي سيارات الأجرة في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة أنهم سبق وأن تقدموا بشكوى إلى شرطة المدينة المنورة في تاريخ 15 من شهر رجب الماضي، حيال الفوضى الحاصلة في المطار من قبل الكدادة -حسب وصفهم-، مشيرين إلى أنه حتى إعداد هذا الخبر لم يتم إيجاد آلية للقضاء على الكدادة من الجهات المسؤولة.

وطالب فهد عايش الجهني "سائق أجرة" الجهات المعنية، بإيجاد استراحة مكيفة لهم خلال انتظار المسافرين، منوها بأنه خلال شهر رمضان وطيلة فصل الصيف يقومون بالجلوس على الرصيف لعدم وجود موقع مخصص لهم.

وفي السياق ذاته، ذكر نياف غلاب الجابري "سائق أجرة" عن وجود أشخاص يملكون سيارات خاصة ويقومون بالتجول في صالة القدوم بالمطار ويجلبون الركاب عن طريق المناداة في ظل غياب الجهات الرقابية، مشيراً إلى أن ذلك يعد منظرا غير حضاري للمدينة المنورة أمام الزائرين والمعتمرين.

في حين أوضح فهاد لافي الحربي "سائق أجرة" أن أفراد المرور في المطار عددهم قليل ولا يؤدون عملهم على الوجه المطلوب، في ظل تزايد عدد الكدادة.

وألمح بأن مهنة "التاكسي" هي مصدر رزقهم، في الوقت الذي يمكثون عدد ساعات طويلة بانتظار الزبائن.

من جهته، أفاد العقيد عمر النزاوي الناطق الإعلامي بمرور منطقة المدينة المنورة، لـ "الاقتصادية"، بأن إدارة المرور خصصت وحدة في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة بغرض ضبط المخالفات المرورية إضافة لمتابعة الكدادة، مشيراً إلى أنه عند رصد الكدادة في المطار يتم تحرير مخالفة مرورية بحق المخالف، إضافة إلى حجز المركبة لمدة 15 يوما.





أرجعها لأسباب عديدة.. منها عدم مراعاته مادياً ومعنوياً
مفتي الشرقية يستقيل من منصبه بعد شهر من تعيينه

سبق- الدمام:
 قدم عضو الإفتاء بالمنطقة الشرقية الشيخ الدكتور علي بن سعد الضويحي، استقالته من منصبه، الأربعاء الماضي.

وقال في تصريح صحفي بعد تقديمه الاستقالة: "إن تعيين مفتين بمناطق المملكة انبثق من رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- بأن يكون في كل منطقة مُفت للتسهيل على الناس وتيسير أمورهم في الرد على استفتاءاتهم التي كانوا في السابق يعانون من السفر للاستفتاء عنها بالرئاسة العام للإفتاء بالرياض".

وقال الدكتور الضويحي عن سبب تقديمه استقالته بعد أقل من شهر من تعيينه في منصبه مفتياً للشرقية: فوجئت بتصريح الرئاسة قبل أسبوع من الآن بأن المفتين المعينين بالمناطق هم أعضاء إفتاء وليسوا مفتين للمناطق، وهذا فيه إضعاف وتهميش للفروع، وكأنهم يقيسون وضعنا بأعضاء الإفتاء بالرئاسة بالرياض، حيث إن كل مفت له مكتب وتلفون ويستقبل الاتصالات، ونسوا أو تناسوا أن المفتي هو مدير فرع الرئاسة بالمنطقة وما يتحمله من مسؤوليه، ومن الأقسام التي تحت إدارته بالفرع والموظفين الذين يعملون بتلك الأقسام بالإضافة إلى إدارة العلاقات التي يتولاها هو بنفسه مع الإدارات الحكومية".

وكشف الدكتور الضويحي أن "إجراءات التعيين اقتضت بعض الأمور التي تنتقص من شخص العلماء الذين يتولون إدارة فروع الرئاسة كمفتين، ومن أهمها الراتب الوظيفي الذي لا يتناسب وعمل المفتي، كونه يقوم بأعمال تتضمن الفتاوى وكذلك إدارة الفرع أمام الرئاسة والجهات الحكومية بالمنطقة".

وقال إنه "كان الأجدر بالرئاسة عندما أرادت مخالفة توجيهات خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في تعيين مفتين بمناطق المملكة، تجهيز غرفة في مكتب الدعوة لكل واحد منهم بمناطق المملكة، أو ان يجهزوا لهم غرفاً بكليات الشريعة".

وتابع الدكتور الضويحي أنه ومفتي المناطق المعينين "لهم مكانتهم العلمية والأكاديمية وأنه بعد استقالته سيعود في مكانه كبروفيسور في الفقه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية"، مبيناً في ذات السياق أنه لو كان له نية مسبقة للاستقالة لما تكلف باستئجار شقة وتأثيثها بأكثر من 100 الف ريال، أصبحت الآن مهجورة إلى حين نهاية العقد، كونه من سكان الأحساء.

وفي ختام تصريحه توجه بالشكر الجزيل والعرفان إلى أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف بن عبدالعزيز، ونائبه الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، على حسن استقبالهما وكريم حفاوتهما، سائلاً الله العلي القدير أن يجعل ذلك في موازين حسناتهما.

من جهته أوضح مدير عام الشؤون المالية والإدارية بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء محمد بن فهد الفارس أن مدير فرع رئاسة الإفتاء بالشرقية الشيخ الدكتور علي الضويحي، المتقدم باستقالته للرئاسة كان اعتراضه على المسمى الوظيفي فقط، حيث إن الرئاسة عينت أعضاء إفتاء بالمناطق على أن يكون الرجوع في المسائل الكبيرة لسماحة المفتي العام للملكة.

وأكد في ذات السياق أن "مناقشة الأمور المالية لم ترد إطلاقاً ولم نحدد له أي مبلغ ولم يعترض على المسائل المالية، وكان اعتراضه فقط على المسمى الوظيفي".






الشهر المقبل .. إزالة “حراج ابن قاسم” الأشهر في المملكة

فيفاء أون لاين - متابعات -

تعتزم أمانة منطقة الرياض بداية شهر ذي الحجة المقبل إزالة الأسواق الواقعة في حراج ابن قاسم الذي يقع محاذيا للدائري الجنوبي بالرياض ونقله إلى منطقة على طريق الحائر في حي المصانع بين طريقي الحائر شرقا والمنصورية غربا، وذلك بمشاركة عدد من الجهات المختصة.
وقد تكفلت شركة الرياض القابضة بإنشاء السوق الذي سيكون مسماه حراج الرياض بديلا للمسمى السابق ليكون متلائما لمتطلبات المواطنين والمتسوقين.
وتسعى أمانة الرياض من إقامة هذا المشروع إلى تحقيق العديد من الأهداف كالمساهمة في القضاء على المخالفات الأمنية من سرقات ومخالفات لأنظمة الإقامة وغيرها، وتنفيذ وإدارة المشاريع التي تهم المدينة وتمس مصالح المواطن بأعلى المستويات وأفضل الطرق بما يتناسب مع ما وصلت إليه مدينة الرياض من تطور حضاري في كافة المجالات، والعمل على تطوير نشاط بيع السلع المستخدمة، وتوفير الفرص الاستثمارية للمواطنين.
وسيقام المشروع على مساحة 282.413م2 مع الاحتفاظ بمساحة 217.587م2 لأغراض التوسع المستقبلي ويتكون من محلات التجارية وعددها 792 محلا بمساحة إجمالية 39172م2 وخيام بعدد 448 مخصصة لبيع البضـائع المستعملة كالأواني المنزلية، الملابس، المعدات اليدوية، الأجهزة الإلكترونية، والكهربائية الصغيرة، قطع الأثاث الصغيرة، وسيتم تخصيص عدد من المباسط للنساء، أما المبنى الإداري سيكون على مساحة 995م2 والسور والبوابات بطول 2150م2. والمساجد بمساحة 2034م2، وسيستوعب عدد 252 موقفا للمركبات بالإضافة إلى 112 موقف انتظار، ثم مواقف السيارات بعدد 2562 للمتسوقين و178 مخصصة لمنطقة التحميل والتنزيل.
وقد تم تقسيم الأنشطة في الموقع إلى: قسم لبيع الأجهزة الكهربائية وبيع الإلكترونيات المستعملة (جوالات، تلفزيونات، أجهزة كمبيوتر)، والأثاث المستعمل، والدراجات النارية والمولدات والخيام، والمطابخ ومعدات المطاعم المستعملة، ومواد البناء، والأجهزة الرياضية وألعاب الأطفال، والملابس والأواني المنزلية، وأخيرا بيع الكتب والقطع الأثرية النادرة.





سقوط أجزاء من سقف الطابق الخامس للمحكمة العامة في جدة دون إصابات | صور



(أنحاء) – متابعات : ــ

نشر عدد من النشطاء ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي اليوم (الأحد) صوراً لسقوط أجزاء من سقف الدور الخامس بالمحكمة العامة في جدة، فيما أفاد شهود عيان بأن الحادث لم يتسبب بأية إصابات.

وطالب كثير من المعلقين على الصور بضرورة تدخل هيئة مكافحة الفساد ومحاسبة المقاول، كون المبنى يعد حديثاً ولم يمض على إنشائه أكثر من 5 سنوات.









اليوم .. أول أيام «الصفري» الفاصل بين الصيف والشتاء

بريدة – الوئام – خالد المرشود :

أكد باحث فلكي أن اليوم الاثنين يعتبر أول موسم الصفري ، وعدد أيامه ستة وعشرين يوما وهو من المواسم الهامة بالجزيرة العربية ففيه تتضح الرؤية عن ماهية فصل الشتاء القادم من حيث البرودة والأمطار . وهو آخر نجمين من نجوم سهيل.

وقال الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق : سمي بالصفري لأنه يسم وجه السماء بالصفرة والكدرة الناتجة من الغبار العالق وقيل لأن برده تصفر منه الأبدان من الأمراض الناتجة من التغيرات المناخية .

وأضاف الزعاق: وهو الأقرب إذ أن الأجساد لم تكتسب المناعة السنوية بعد ضد البرد المفاجئ

وعلامة دخوله تكاثف السحب العابرة والقادمة من الشمال الغربي على محيا السماء وتسمى وسوم الصفري نسبة إلى الوسم وهي العلامة

وأكد أنه في بدايته يبرد آخر الليل وبداية لموسم صيد الكرك الصغير وختام موسم الغوص على اللؤلؤ ، وفي منتصفه يتساوى الليل مع النهار ويكثر صيد القميري على الساحل ويعتدل الطقس وتتزامن نهايته مع نهاية موسم سهيل ودخول موسم الوسم والذي سيحل علينا في اليوم السابع من ذو الحجة .

والنجم الأخير من الصفري تتحرك فيه رياح باردة ومباغته الأمر الذي يجعل الأمراض تنتشر وخاصة الزكام والحساسية ولذا ينهى فيه عن السباحة والنوم في العراء

وتتميز فترة الصفري بنعومة الطقس في الليل وانكسار الحرارة أثناء النهار حيث تختفي رياح السموم وتخف حدة الحر وتترنح درجات الحرارة في حيز الثلاثينيات المئوية ويكون الطقس صيفيا مرهفا إذا كانت الرياح شرقية جافة ويتميز موسم الصفري أيضا بعدم وضوح أو ثبات التوزيعات الضغطية فهو فصل انتقالي حيث يبدأ منخفض الهند الموسمي في الانحسار والضعف بينما تتاح الفرصة لتقدم منخفضات قادمة من أفريقيا والمؤثرة على البحر الأحمر . كذلك يبدأ المرتفع السيبيري في التكون والتأثير في نهاية الفصل . والرياح السائدة في هذا الفصل تكون متغيرة الاتجاه لكن يغلب عليها الشمالي الشرقي وهي بين الخفيفة والمعتدلة .






مقتل وفقد 4 وإصابة 6 إثر تصادمها مع لنش
نجاة 1282 مصرياً على متن العبّارة "الرياض" من الغرق

القاهرة:
 نجا 1282 راكباً على متن العبّارة "الرياض" من الغرق بعد اصطدامها بأحد اللنشات السياحية بالبحر الأحمر، بحسب صحيفة "الجمهورية" المصرية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول بهيئة موانئ البحر الأحمر أنه بعد إقلاع العبارة الساعة الرابعة إلا الربع فجراً من ميناء الغردقة متجهة إلى ميناء "ضباء" السعودي، وعلى بُعد ثمانية أميال وفي منطقة جزيرة "أم قمر" اصطدمت السفينة بجسم غريب، وقام الربان على إثره بالاستعانة بمحطة الغردقة مع عدم التوقف.

وأضاف المصدر أنه عقب تلقي إشارة الاستغاثة من القبطان تحركت على الفور القوات البحرية التي بدأت في تمشيط المنطقة، واتضح أن العبارة "الرياض" اصطدمت باللنش "الياسمين" بعد مغادرته لميناء الغردقة البحري بـ45 دقيقة؛ مما تسبب في مقتل اثنين ونجاة ستة أشخاص، والبحث جارٍ عن اثنين مفقودين.






يطالبن بحقهن الشرعي في 200 محل ومعرض تجاري و 6 عمائر و 150 مليوناً
المحكمة تلجأ لليمين الغموس لحسم أقدم قضية إرث 3 شقيقات

عدنان الشبراوي (جدة)

تعقد المحكمة العامة في جدة صباح اليوم جلسة جديدة لاستكمال النظر في قضية ارث مضى عليه أكثر من 56 عاما، تتمثل في دعوى قدمتها 3 شقيقات ضد اعمامهن لاسترداد إرث والدهن الذي توفي قبل 56 عاما، وكن انذاك في سن الطفولة ويتهمن اعمامهن وأبناءهم بالاستيلاء على نحو 200 محل ومعرض تجاري و 6 عمائر وتجارة قدرت بأكثر من 150 مليون ريال.

ويمثل المدعى عليهم اليوم بأمر المحكمة، التي أمرت بحضورهم أصالة لحلف اليمين الغموس، بعد أن انكر بعض منهم حقوق المدعيات في حين اقر البعض الاخر بجزء محدود من الارث المدعى به.

ووفق لائحة الدعوى الاخيرة المقدمة للمحكمة تتلخص الشكوى والمطالبات في أنه قبل عام 1380هـ بدأ مورث المدعيات بنشاط تجاري وتوسع نشاطه فأدخل أخاه معه لكونه أكبر منه سنا مما يدل على أن أصل المال لعمر مورث المدعيات ثم استعان بأخيه الاخر لأنه أكبر منه سنا ومكن أخاه الصغير من العمل معهما، ولا يجانب المدعيات إن طالبن بكامل التركة أو على الأقل بثلثيها وهو النصيب الشرعي وما بقي لبقية الورثة ومن بينهم جدهم وجدتهم.

وأضافت اللائحة، إن الشراكة كانت بين ثلاثة إخوة هم مورث المدعيات، فيكون من حقهم نصيب في الشراكة فقط، وفي نهاية عام 1382هـ أمر والد المتوفى بشركاء الأعمام الآخرين وهو جد المدعيات، بأن ليس لهم حق لازم في الإرث لأنهم حجبوا بوجود الأب والوالدة، فكيف له أن يحرم بناته من صلبه من شركته وهم ورثته أصحاب الفرض ويستولي العصبة بالتملك بينهم على كامل التركة ويتنعمون بها ما يزيد عن 50 عاما، والورثة الحقيقيون بناته المدعيات محرومات، وإن العدل يقضي أن تنزل على المدعى عليهم أقصى العقوبة المادية والمعنوية إذ أن من حرم صاحب حق من حقه وهو يتصرف فيه أن يحرم هو مثلها وأن يعاد كامل المال لهن.

وختمت لائحة الدعوى مطالبة بوضع اليد على كامل الإرث ومنع التصرف بها وتعيين محاسب قانوني للتصفية وإعادة توزيعه على الوجه الشرعي، اضافة الى إيقاع عقوبة تعزيرية على من تعدى على حقوق الشقيقات الثلاث.

وانتهت الدفوع بطلب القاضي مثول المدعى عليهم أصالة لحلف اليمين الغموس، وقالت الشقيقة الوسطى للقاضي ان أحد أعمامها سبق أن رفض حلف اليمين امام المحكمة.

وكان القاضي قد سأل الشقيقات عن حجم الارث والأملاك المدعى بها، وأجبن بأنهن لا يعرفن حجم الأموال والعقارات التي استمرت في التجارة التي بنيت على اساس شراكة بين أشقاء، وقدرن المبالغ باكثر من 200 مليون ريال.





المدير أبدى استعدادهم للتعاون مع لجان التحقيق إذا ثبت وقوع الحادثة
مواطن يتهم مستشفى حكوميا بسرقة كلية ابن شقيقه

خالد الفارس (الرياض)

اتهم المواطن علي المرشدي العتيبي مستشفى عفيف العام بسرقة كلية ولد شقيقه الشاب غازي نايف العتيبي، لافتا إلى أنهم لم يكتشفوا الحادثة إلا بعد مضي عامين من وقوعها، مطالبا الجهات المختصة بالتدخل لإنصافهم، في حين أكد مدير مستشفى عفيف الدكتور شاهر العتيبي أنه حديث عهد بالمستشفى، ولا يعلم عن حادثة سرقة الكلية أي شيء، مؤكدا أن الدولة لن تتوانى في إعطاء كل مواطن حقه، مبديا استعدادهم التام لمساعدة اللجان التي تحقق في الحادث، إذا ثبت وقوع حالة السرقة.

وبين المرشدي أن ابن شقيقه غازي تعرض قبل عامين لصعق كهربائي عندما كان يلهو مع أشقائه في المنزل، ونقل على الفور إلى مستشفى عفيف العام وأبلغهما الطبيب بأن حالته الصحية سيئة للغاية ولديه نزيف داخلي ولا بد من إجراء عملية جراحية.

وقال المرشدي «وافقنا على ذلك من أجل سلامة ابننا وتم إجراء العملية وحضر إلينا الطبيب لكي يبلغنا بأن الطحال لابد من إزالته لأنه غير صالح، فوافقنا، فاستأصلوا الطحال وأحضروه لنا، فقلنا لهم لا نريده، وبعد أن غادر غازي المستشفى بدأ يشكو من آلام مبرحة ناحية الكلية اليسرى»، مشيرا إلى أنهم لم يعبأوا لهذا الأمر مطلقا.

وذكر المرشدي أنه بعد عامين من الحادثة أصيب غازي في حادث سير ونقل إلى مستشفى عفيف، لافتا إلى أن الأطباء أكدوا أن وضعه الصحي سيئ ولابد من خضوعه لعملية، لافتا إلى أنهم فوجئوا حين أخبرهم الأطباء أن غازي يفتقد للطحال والكلية اليسرى.

وأضاف المرشدي «صعقت من الخبر، لأننا نعلم أنهم أزالوا الطحال في العملية الأولى، أما الكلية فلم يخبرنا بها أحد، لذا أطالب الجهات المختصة بتشكيل لجنة أمنية صحية لأن الأمر أصبح جنائيا أكثر من كونه خطأ طبيا».

وكشف تقرير طبي عن حالة المريض من مستشفى عفيف (حصلت «عكاظ» على نسخة منه) أن المريض غازي العتيبي نوم في مستشفى عفيف في 14 شوال 1434، وتبين وجود خدوش في الوجه ونزيف حاد بالبطن، وهبوط في الضغط، ما اضطر الجراح إلى إجراء عملية جراحية عاجلة، وهي عبارة عن استكشاف للبطن، مع العلم بأنه أصيب في حادث مروري سابق وتم فتح بطنه وإزالة الطحال.

وورد في التقرير أن الاستكشاف الحالي تبين فيه إصابة المريض بتهتك في الكبد مع تجمع دموي خلف الغشاء البريقوني، وأجريت له ضمادات لإيقاف النزيف ولم يستدل على وجود الطحال والكلية اليسرى أثناء الجراحة وتم نقل المريض إلى العناية المركزة ثم نقله إلى مدينة الملك سعود الطبية.

بدوره، أكد رئيس واستشاري العناية المركزة وثلاثة أطباء في مدينة الملك سعود الطبية في تقرير طبي خاص (حصلت «عكاظ» على نسخة منه) أنه جرى قبول المصاب غازي العتيبي محول من مستشفى عفيف تحت رعاية قسم جراحة الصدر بالمدينة بادعاء إصابة المواطن المذكور في حادث سيارة أدى إلى حدوث كدمات بالرئتين وكسور بالساعد الأيسر وتجمع دموي وهوائي بالتجويف البللوري في الجهة اليمني ونزيف داخل البطن نتيجة تهتك الكبد من الدرجة الرابعة وقد تم وضع أنبوب بالتجويف البللوري الأيمن وجبيرة بالساعد الأيسر وعمل استكشاف للبطن ووجد عدم وجود الطحال والكلية اليسرى، إذ جرى استئصالهما في حادث آخر قبل عامين وتبين مع التحاليل وجود قصور حاد بوظائف الكلية اليمنى الأمر الذي استدعى عمل غسيل دموي كلي أكثر من مرة لكن لم يتحسن تحليل الوظائف.

ويشير التقرير إلى أن الحالة العامة للمريض سيئة ودرجة وعيه متوسطة ومازال موصولا بجهاز التنفس الصناعي والبطن لاتزال مفتوحة وهو تحت المتابعة المستمرة في وحدة العناية المركزة.

في المقابل، استغرب مدير مستشفى عفيف الدكتور شاهر العتيبي في حديثه لـ«عكاظ» استئصال الطحال نتيجة الصعق الكهربائي في العملية الأولى، مبينا أنه حديث عهد بمستشفى عفيف ولا يعلم عن حادثة استئصال الكلية.

وأكد العتيبي أن الدولة لن تتوانى في إعطاء كل مواطن حقه، مبديا استعدادهم التام للتعاون مع اللجان التي تحقق في القضية في حال ثبت اختفاء كلية المريض غازي.





المحكمة أدانتهم وحكمت عليهم بالسجن والغرامة
مبتعثة تزوِّر توقيع مواطن لتملك منزله في لندن بمساعدة موظفَيْن بالسفارة

إبراهيم علوي (جدة)

أدانت المحكمة الإدارية في جدة مبتعثة سعودية سابقة في المملكة المتحدة بجريمتي التزوير والاستعمال، كما ادانت موظفين يعملان بالسفارة السعودية في لندن بتهمة التزوير، وذلك عقب النظر في اتهامات قدمتها هيئة الرقابة والتحقيق ضد المتهمة بتزوير وثيقة منزل في العاصمة البريطانية لرهنه للبنك مقابل قرض.

تلك الاتهامات جاءت بناء على دعوى المالك الاصلي للمنزل والذي اكد قيام المتهمة بتزوير توقيعه لنقل ملكية المنزل اليها دون موافقته واستغلال ذلك في استخراج قرض بنكي وقيامها برهن المنزل نظير ذلك، واكد المالك اشتراك موظفين في السفارة معها في عملية التزوير بعد ان قاموا بالتوقيع على حضوره شخصيا للسفارة من اجل انهاء عملية الهبة للمتهمة، وهو ما مكنها من نقل ملكية المنزل لصالحها.

وانكرت المتهمة قيامها بتزوير توقيع المنزل وقالت «عشت في منزل زوج خالتي بلندن من عام 2000 ــ 2007م، وذلك ابان دراستي هناك»، وقدمت عرضا بالفيديو يوضح طريقة سير كل المعاملات في بريطانيا وما تم بشأنه في المنزل من ترميم واصلاح.

وسألها القاضي عن اتهام المدعي لها بتزوير اوراق تنازله عن المنزل لصالحها، فأجابت «هذا توقيعه وانا لم اوقع أي عقد وقد كلفني عن طريق الفاكس وشفاهة بترميم المنزل ومراقبته ودفع ضرائبه، كما أن اتهامي استنادا على وثائق مزورة فأين الاصول ؟ وجاء بشهود من اقاربي لم يشاهدوني وانا اقوم بالتزوير اذا كان هناك تزوير فعلا».

القاضي : وماذا عن نقل الملكية، هل هو على علم بذلك ؟

المتهمة : أنا لم اقل انه كان متواجدا، فقد ذهبت للسفارة وابلغتهم ان المنزل يحتاج لصيانة وان لم اصلحه، ويجب ان يتم ذلك كوني مسؤولة عن المنزل فقامت السفارة بمساعدتي.

واضافت مكتب البلدية حضر موظفوه وقاموا بالكشف على المنزل ولاحظوا وجود السوس في خشبه والعطب الواضح من الرطوبة وكل ذلك موجود بين أيديكم وبأصول وتقارير رسمية معتمدة تمت ترجمتها، وبعد اصلاح المنزل حضر المكتب المسؤول واطلع عليها وأقر بانها مطابقة لما يجب ان يكون وطلب مني توثيقه.

ناظر القضية للمتهمة : اعترفت في التحقيقات السابقة بتزوير الوثيقة، وهي الهبة لأجل الحصول على ورقة ترميم المنزل، فكيف تتراجعين اليوم عن ذلك ؟

المتهمة : هناك لبس حدث، فأنا لم أزور أي مستند، وما قمت به كان بناء على تكليف من صاحب المنزل الذي فوضني بعمل هذه الاوراق من اجل الحصول على قرض لترميم المنزل، وذلك وفق القانون البريطاني الذي ينص على ان المالك او المستأجر او القائم على المنزل يجب عليه صيانته ومتابعته، وقد طلب مني ذلك ووكلني بالتصرف كما لو كان منزل والدي، وأرسل لي فاكسا وطلب مني اصلاح المنزل وترميمه وفق ما ارى انا، واؤكد لكم ان اخر إصلاحات للمنزل كانت عام 1977م والبيوت البريطانية تبنى من الخشب وهو عرضة للسوس والعطب ويجب القيام بالصيانة دوريا.

ناظر القضية : وماذا عن ورقة الهبة التي قدمها للمحكمة مشيرا الى قيامك بتزويرها ؟

المتهمة : ورقة الهبة مرسلة لي من صاحب المنزل بالفاكس.

القاضي : ذكرت في اقوالك السابقة انك استخدمت نموذج توقيع المدعي والذي كان على ورقة بيضاء، في تحرير تلك الهبة.

المتهمة : هناك سوء فهم لأقوالي وللإجراءات في المملكة المتحدة وتوقيعه تم ادخاله على الجهاز لغرض الترميم، وما هو الغرض الجنائي لذلك فقد دفعت عنه ضررا.

القاضي : من قام بذلك ؟

المتهمة : انا ولا يمكن قبول المعاملة الا بتوقيع صاحب المنزل ؟

القاضي : ولكن المدعي اكد انه لم يقم بذلك التوقيع ؟

المتهمة : انا من قمت بذلك بناء على طلبه وقد ارسل لي التوقيع بالفاكس وهو ما احاول شرحه.

القاضي : اعترفت الان بانك انت من ادخل التوقيع في الجهاز ؟

المتهمة : نعم بناء على طلبه وتوكيله.

القاضي : ولكنه نفى ان يكون قد قام بوهبك المنزل او ان المنزل اصلا يحتاج للترميم ؟

المتهمة : اطلب منه اليمين في ذلك.

القاضي للمدعي : سمعت اقوال المتهمة فهل لديك أي اقوال حول ذلك ؟

المدعي : ما ذكرته غير صحيح وما قامت به هو تزوير توقيعي ولم تطلب مني ترميم المنزل ولو طلبت مني ذلك لما وافقت.

القاضي : طالما انك لا تستطيعين عمل الترميمات الا بموجب توكيل من المالك لماذا لجأت الى نقل الملكية بموجب الهبة محل الاتهام، وهل بامكانك عمل هذه الترميمات دون نقل الملكية ؟

المتهمة : التقييم الاولي لمجلس البلدية يكلف 3 الاف جنيه استرليني وانا لا املكه وانا طالبة مبتعثة وقد ابلغته بذلك، وابلغني ووالدتي بموافقته على أن اقوم بذلك وانهي اجراءات ترميم المنزل، وقد استشرت محاميا فأشار علي بنقل الملكية للحصول على القرض، وبعد ان انهيت ذلك ابلغني انه يريد المنزل وطلب مني الاخلاء ولم اكن استطيع القيام بالترميم دون وضع توقيعه في الجهاز لكي امضي في المعاملات الرسمية ببريطانيا.

القاضي : ولكن المنزل الان باسمك وليس باسمه ؟

المتهمة : ذلك غير صحيح وقد قمت بإبراء للذمة، والمنزل منزله وليس لي حق الانتفاع به او تأجيره او بيعه والجميع يعلم ذلك.

وما قمت به كان للحفاظ على المنزل ولترميمه وبطلب منه ومن والدتي، وقد قمت بذلك على اكمل وجه واستخرجت مبلغ 300 الف جنيه لغرض الترميم، انفقت منها 150 الفا على تلك الاعمال ولديكم فواتير رسمية بذلك، وانا اسددها ولم يتضرر من أي امر، بل كسب ترميم المنزل على احدث مستوى وانا لا زلت ملزمة بالسداد حتى اليوم، وكل ما حدث كان بحسن نية، وما قمت به رفع من قيمة البيت.

واضافت : عند الحصول على القرض الذي نزل في حسابي، لماذا لم اقم بشراء منزل لي ومن ثم اقوم بسداد قرضه دون ان يعلم اذا كان هناك غرض سيئ او قصد جنائي.

أحد موظفي السفارة المتهمين : المتهمة معروفة لدينا من خلال مراجعتها المستمرة للسفارة وطلبت مني التصديق على توقيعها كونها ترغب استخراج قرض من بنك ولا اعرف عن وجود أي هبة، وتم التوقيع بالمصادقة على ذلك، ولم يتم ختم أي اوراق ولا علاقة لي بذلك والتوقيع كمعرف لها.

القاضي : كيف توقع على تعريف والقرض كان مدونا عليه اسم المدعي ؟

المتهم : لم يكن هناك أي توقيع في حينه وتم افهامي من قبل المتهمة ان هذه الاوراق هي لتعريفها بهدف الحصول على قرض وقمت بالتوقيع على الاوراق وكان ذلك على بياض.

الموظف الآخر : حضرت المتهمة وتم التوقيع على اوراق تعريفها بهدف الحصول على قرض.

القاضي : التوقيع على الاوراق كان يشير الى ان صاحب المنزل حضر لديكم في السفارة بهدف منحها المنزل هبة منه.

المتهم : هذا غير صحيح وكان التوقيع لحصولها على قرض من البنك، وتم التوقيع بناء على معرفتها شخصيا وكونها متعاونة مع القسم النسائي في السفارة، ولم يحضر لدينا صاحب المنزل ولم أكن أعلم ان هناك هبة ولم تقدم لي أي اوراق بذلك.

القاضي : هل للمتهمة أي اقوال اخرى تريد اضافتها لمحضر الجلسة ؟

المتهمة : نعم انا ابرئ ذمة موظفي السفارة من أي تهم. القاضي بعد المداولة : قررت ادانة المتهمة بجريمتي التزوير والاستعمال المنسوبة اليها في الدعوى وسجنها عن ذلك سنة واحدة تحتسب من تاريخ ايقافها على ذمة القضية وتغريمها مبلغ 10 الاف ريال، وادانة كل من المتهم الثاني والثالث بجريمتي التزوير المنسوبة اليهما وتعزيرهما بسجن كل واحد منهما عاما كاملا تحتسب من تاريخ ايقافه على ذمة القضية وتغريمه مبلغ الف ريال.





مستشفى خاص للعيون بالمدينة يرفع أسعار العمليات والكشف

المدينة المنورة ـ الوئام ـ عُمَرالهاشمي :

تفاجأ مراجعو أحد المستشفيات الشهيرة بالمدينة المنورة برفع اسعار كشف وعمليات العيون لمبالغ كبيرة دون أسباب ومبررات.

وقال عدد من المراجعين أن تكلفة الكشف إلى 450 ريالاً وعملية إزالة المياه البيضاء من العين الواحدة إلى 11 ألف ريال، وهو ما اعتبره كثير من المراجعين للمستشفى عملية استغلال غير مسبوقة لحاجة المرضى الذين اضطروا لمراجعته لإجراء عمليات عاجلة لإزالة المياه البيضاء بعد أن طالت قائمة الانتظار في المستشفيات الحكومية المختصة وتجاوزت ألـ 8 أشهر .

يقول أحد المراجعين لـ ” الوئام “ قبل عدة أشهر أجريت عملية لإزالة المياه البيضاء، وتكلَّف الكشف 300 ريال وإجراء العملية 9500 ريال ، وعندما راجعت المستشفى أمس لإجراء العملية الثانية فوجئت بأن تكلفة الكشف 450 ريالاً وتكلفة إجراء العملية 11 ألف ريال أي بزيادة 1500 ريال خلال أشهر ، وفي اعتقادي أن هذا ابتزاز للمرضى واستغلال لحاجتهم ، لعلم المستشفى بحاجة الناس لهم بعد يأسهم من المستشفيات الحكومية.

وأشار آخر إلى أن طبيباً كان يجري عمليات إزالة المياه البيضاء بالمستشفى وكانت تتكلف عنده عملية العين الواحدة 5000 ريال وبعد أن ذاع صيته وزاد عدد مراجعيه رفع السعر تدريجياً إلى أن وصل الآن إلى 11 ألف ريال لإجراء العملية للعين الواحدة ، ولا أستبعد أن يستمر رفع أجر التكلفة طالما أن الناس محتاجين وليس هناك جهة رقابية تحد من هذه الزيادة غير المبررة في نظري خاصة أنه يصل عدد من يجرون العمليات في اليوم الواحد عند ذات الدكتور أكثر من 10 مرضى شفاهم الله، مع العلم أن هناك أكثر من طبيب لإجراء عمليات إزالة المياه البيضاء.

عدد من المراجعين طالبوا عبر ” الوئام “، بتدخل وزير الصحة لوضع حداً لما أسموه استغلال، ولإجبار المستشفى على خفض أسعاره المبالغ فيها بشكل كبير.






تعد القضية الثالثة التي تكشفها الوزارة خلال 3 أشهر في مدن مختلفة
"التجارة" تغلق مستودعاً وتصادر 44 طناً من الأرز المغشوش بالدمام

ياسر العتيبي- سبق- الرياض:
 أغلقت وزارة التجارة والصناعة مستودعاً في الدمام يمتهن غش الأرز، حيث داهمته فرق الرقابة وهو يعبئ عدداً من الأنواع مجهولة المصدر والرديئة من السلعة في أكياس لعلامات تجارية مشهورة للتغرير بالمستهلك، فيما تم حجز ومصادرة الكميات المضبوطة التي تقدر بـ44 طناً قبل تصريفها للأسواق، وتحويل مالك المستودع والعمالة الأجنبية للتحقيق.

وتعد القضية هي الثالثة التي تكشفها وزارة التجارة والصناعة لمقار تجارية في مدن مختلفة من المملكة متورطة في غش الأرز.

وكانت فرق الوزارة في المنطقة الشرقية قد أجرت مسحاً شاملاً للمستودعات، واكتشفت المقر المتورط الذي يتبع لإحدى الشركات التجارية المحلية وهو يمارس عمليات الغش من خلال العمالة الآسيوية التي تجلب أنواعاً من الأرز الهندي، وتعبئه في أكياس أخرى.

وقد تم حجز ومصادرة أكثر من 44 طناً، إضافة لكميات كبيرة من الأكياس الجاهزة للتعبئة، ومكائن تعبئة وخياطة تستخدمها العمالة بعد إفراغ الأرز مجهول المصدر.

كما لاحظ المراقبون افتقاد المستودع للاشتراطات الصحية، وطرق التخزين السليمة، إضافة إلى أن العمالة مخالفة للأنظمة، وغير مرخص لها العمل في هذا القطاع.

يذكر أن وزارة التجارة والصناعة ضبطت في مكة خلال الفترة الماضية أسواقاً ومحلات تجارية تضع أنواعاً من الأرز الرديء في أكياس ذات علامات تجارية مختلفة عن علاماتها الأصلية لإيهام المستهلك بجودتها، ومن ثم بيعها بأسعار عالية.

كما ضبطت الوزارة قبل ذلك مستودعاً في جدة يضع أنواعاً من الأرز في أكياس لعلامات متنوعة، واستدعت المسؤولين للتحقيق لتطبيق الإجراءات النظامية بحقهم.

كما تؤكد الوزارة على استمرارها في الجولات الرقابية على الأسواق، والمحلات التجارية، والمستودعات الغذائية، وجميع المنشآت التجارية والصناعية، للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات تضر بالمستهلك.

فيما تدعو الوزارة جميع المستهلكين إلى التعاون معها، وذلك بالإبلاغ عن المحلات المخالفة، أو التي تروج لمواد محظورة، عبر الاتصال بمركز بلاغات المستهلك 8001241616.






قالت إنها لن تعود حتى لو دخلت السجن .. ووالدها يرفضها
بالفيديو.. "أم أمل" فتاة سعودية تخدم في بيوت باكستان 21 عاماً!

سبق- الرياض:

 عرض برنامج "الثامنة" مع داود الشريان، تقريراً مصوراً عن المرأة السعودية "أم أمل"، التي تعرّضت للإيذاء من مقيم باكستاني قبل نحو 21 عاماً، ومن ثم قام بتهريبها إلى جدة بمساعدة زوجة أبيها، بحجة أن والدها سيقوم بقتلها وهي لم تتجاوز عمر الـ 14 عاماً آنذاك.

واستعرض التقرير الذي أعدّه الزميل حسين بن مسعد، وجاء على لسان "أم أمل"، قصة أقرب من الخيال ولكنها حقيقة مؤلمة وواقعية حدثت في السعودية، وانتقلت فصولها إلى باكستان.

"أم أمل" ذات الـ 14 عاماً طلبت منها زوجة الأب الصعود لمقيم باكستاني يسكن في العمارة ذاتها، بهدف الحصول على مبلغ مالي سلفة للعائلة، وفي هذه الأثناء قام الباكستاني بالاعتداء، ومن ثم وبمساعدة زوجة الأب تم إقناع "أم أمل"، أن والدها سيقتلها وأن عليها السفر سريعاً إلى جدة، حيث استقبلتها عائلة باكستانية هناك، وبعد المكوث لمدة عشرة أيام، لحق بها الباكستاني ودبّر عملية سفرها لباكستان بحجة الهرب من القتل، لتعيش هناك 21 عاماً تخدم في البيوت للحصول على لقمتها اليومية وتنجب ثلاثة أطفال بعد أن عقد النكاح عليها هناك.

أوضحت المواطنة السعودية, أم أمل, التي تم اختطافها من قِبل مقيم باكستاني قبل 21 عاماً وقام بتهريبها إلى بلاده, أنها تواصلت مع أهلها في السعودية بمحض المصادفة, وذلك بعد أن التقت مجموعة من الشباب السعوديين في أحد الأسواق بمدينة كراتشي وقامت بإعطاء أحدهم اسم والدها ليأتي لها ببعض المعلومات عنه, مشدّدة على أنها كانت ترغب في العودة إلى المملكة بعد أن كبرت بناتها وأصبحت تخاف عليهن من مصيرها نفسه بأن يعملن خادمات منزليات في باكستان.

وقالت أم أمل: وبالفعل بعد أسبوع فقط, استطاع الشاب بمساعدة أحد أصدقائه أن يحصل على رقم أبي, ثم اتصلت عليه وعرّفته بنفسي فقال "لا يوجد لدينا بنات بهذا الاسم", فقلت له طمأنني فقط عليك وعلى أهلي, فرد "أهلك لا يريدونك, ولا أرغب منك أن تتصلي مرة أخرى فلا تفتحي علينا أبواب سبق أن أغلقتها, الكل نساك وأنا قلت لهم إني قتلتك"، وقام بإغلاق السماعة في وجهي.

وأضافت أم أمل خلال استضافتها في برنامج "الثامنة" مع داود الشريان: "بعد يومين اتصلت مرة أخرى، لكنه لم يرغب في التواصل معي وبعدها أغلق الهاتف ولم نتواصل مرة أخرى, وبعدها عدت إلى الشاب السعودي وأخبرته بما حدث, فنصحني بالتوجّه إلى السفارة السعودية في إسلام أباد التي حوّلت موضوعي إلى القنصلية في كراتشي".

وكشفت أم أمل بالقول: "ثم تواصلت مع نائب القنصل في كراتشي, عبيد الله الحربي, الذي أكّد لي أنه سيرسل لي سيارة تأخذني إلى القنصلية، لكنه تراجع بعد ذلك بعد أن علم بالمنطقة التي أسكن بها, فكانت مليئة بالعصابات والإرهابيين وتجار السلاح, فاضطررت لاستخدام مركبة عمومية, وعندما وصلت للقنصلية شرحت للحربي موضوعي وقصتي بأكملها, فبين لي أنه سيهتم بالموضوع وأنه لا يوجد ما يدعو للقلق, لكني لم أر من حديثه شيئاً".

وبيّنت المواطنة, أن القنصلية السعودية في كراتشي أهملت موضوعها لأكثر من سنتين رغم محاولاتها الحثيثة لاستخراج أوراق ثبوتية تسمح لها بالعودة إلى السعودية مع أبنائها الثلاثة, موضحةً أن ما حرّك موضوعها قليلاً هو تواصلها مع صحيفة "عكاظ" التي قامت بنشر معاناتها للمرة الأولى.

وقالت المواطنة أم أمل: "القنصلية لامتني على نشر قصتي في الصحافة, وقالت لي إن ما قمت به سيقطع كل السبل بيني وبين والدي, فأخبرتهم بأني في الأصل لا أريد من والدي إلا أن يخرج لي أوراقاً ثبوتية تسمح لي بالعودة إلى وطني, وبعد أن أتي والدي إلى باكستان, طعنني في شرفي واتهمني بأني إرهابية منتمية لتنظيم القاعدة".

وأضافت بالقول: "حينما قابلت أبي للمرة الأولى بعد 20 عاماً لم أشعر بالفعل أنه أبي, لم يضمني ولم يبد أيَّ مشاعر نحوي, بينما أنا نسيت العالم كله حينما رأيته، وأخبرني بعدها بأنه ترك صورةً من جواز السفر الخاص بي لدى مكتب السفير السعودي في إسلام أباد, ثم غادرت أنا وأبنائي إلى الفندق الذي كان يقيم فيه والدي, وأحمد الله وقتها أن أبنائي لا يتحدثون العربية، فقد كان أبي يستهزئ بهم ويصفهم بالخدم، بينما كانوا هم سعداء برؤيته".

وناشدت المواطنة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بأن يحفظ لها كرامتها، وأضافت: أناشد الأمير محمد بن نايف، الوقوف معي، ليس لي أحد غير بلدي بعد أن تخلى عني والدي".

وشدّدت بالقول: "لن أعود إلى باكستان حتى لو تعرّضت للسجن، وحسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم".

واختتمت حديثها لـ "الثامنة" بقولها: "أطلب من أهلي أن يقوموا بمسامحتي وكل مسؤول بهذا البلد الوقوف بجانبي".
فيديو






عائلة ترصد 100 ألف ريال مكافأة لمن يجد ابنها المفقود منذ الجمعة


أعلنت أسرة العجلان عن رصدها مكافأة مالية قدرها 100 ألف ريال لمن يجد ابنهم عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العجلان (42 عاماً)، الذي فُقد فجر الجمعة بعد خروجه لرحلة قنص. وأوضحت الأسرة أنها لم تستدل على مكان ابنهم حتى الآن وأن وسيلة الاتصال معه مفقودة حيث إن جواله مغلق، مشيرة إلى أن آخر وجهة لعبد الرحمن كانت إلى رماح جهة شعيب البسيتين. من جانبه قال المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بالرياض إن مركز العمليات تلقى بلاغاً من ذويه عصر أمس السبت يفيد بفقدان الاتصال به وأنه يستقل سيارة من نوع “مازدا” جيب كحلي اللون, فيما هرعت فرق من الدفاع المدني أرضية بالإضافة إلى الطيران العمودي للبحث عنه وتمشيط المنطقة.






سائحات أوروبيات يتجولن في قرية “آل عليان” بالنماص | صور وفيديو




(أنحاء) – متابعات : ــ

استضافت قريةُ آل عليان التراثية الواقعة في محافظة النماص “مركز السرح” وفداً سياحياً من عدد من الدول الأوروبية في مقر القرية.

واستقبل الوفد صالح القناص، حيث قام بشرح مفصّل عن القرية التراثية ومحتويات المتحف من مخطوطات وأسلحة وأزياء وأوانٍ وآثار قديمة يعود تاريخها إلى مئات السنين, وقام المشرفُ على المتحف بتجربة الفتيل وسط اندهاش الحضور ، وذلك حسب “المواطن”.

وتعتبر القريةُ من القرى النادرة في المنطقة الجنوبية من حيث الطراز المعماري، حيث يعود تاريخ بناء هذه القرية إلى أكثر من 500 عام.




فيديو






تشكيلية "سعودية" تحصل على جائزة عالمية عن عمل فني يحكي عن العجوة في السنة النبوية

 

 حصلت السعودية بدور السديري أمس على جائزة ليوناردو للفنون التطبيقية العالمية في البينالي بإيطاليا، بعد أن دخلت المسابقة بعملين، أحدهما يحكي عن العجوة في السنة النبوية وفوائدها المكتشفة في الطب الحديث، والآخر عبارة عن بورترية للنخلة السعودية من خلال تمور منطقة نجد.
وعبرت بدور السديري عن فخرها واعتزازها لحصول اعمالها على جائزة ليوناردو، لأنها تبرز بذلك البعد الثقافي والديني والحضاري للمملكة وتنوعه وثراءه في هذا المحفل العالمي، منافسة لاكثر من 120 فنانا على مستوى العالم.
من جانبها أشادت اللجنة المنظمة للبينالي بتميز العملين، لأنهما لفتا انتباه الكثيرين بالتقنيات الجديدة المستعملة فيهما، خاصة وأن بدور استخدمت الخط العربي على خشب النخيل المحلي للتركيز على التراث السعودي، فاتحة النقاش حول ما تحويه منطقة المدينة من تراث وحضارة وتنوع في التضاريس والبيئة عبر العمل الأول، بينما اشتمل الثاني على اطار من خشب النخيل السعودية اليدوي يحوي لوحة معلقة، مطبوعة على سيراميك لتبرز بذلك جمال وتنوع المنطقة.
وسبق لبدور أن فازت بذات اللوحات في لندن والدنمارك لتنتقل الفكرة إلى ايطاليا للتعريف بالجمال للثقافة السعودية في معرض يضم نخبة المبدعين وجهابذة لجان التحكيم العالميين.


لوحة التمر


أحد الأعمال السابقة للفنانة بدور


لوحة سابقة من إبداع الفنانة

بدور السديري تشرح لزوار لوحاتها في القرية التراثية بالغاط






«مزايين الإبل» تقتحم «التواصل الاجتماعي»... وسعر «الناقة» 15 مليوناً!
جدة - سلطان بن بندر

الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠١٣
رغم أن غالبية عشاق وملاك الإبل من أبناء البادية إلا أن حياتهم البدوية لم تمنعهم من الدخول إلى معترك مواقع التواصل الاجتماعي بتسويق وعرض «مزايينهم» من «ملكات جمال الإبل»، عبر حسابات متخصصة في تسويق وعرض مختلف أنواع وأشكال وألوان الإبل، لتكون سهلة في متناول راغبي الشراء في مختلف أرجاء الخليج العربي بأسعار تبدأ من آحاد الألوف وتنتهي بملايين الريالات التي تبذل من أجل عيني «ناقة».

وإذا كان «الميركاتو» (سوق انتقالات لاعبي كرة القدم الأوروبيين) الأعلى على مستوى العالم من حيث الملايين التي تدفع من أجل مداعبة اللاعب للكرة داخل المستطيل الأخضر، إضافة إلى الإعلانات التي قد يشاركه ناديه في ما تيسر من ثمنها، فإن سوق مزايين الإبل الخليجي الوحيد على مستوى العالم بات ينافس «الميركاتو» الأوروبي من حيث الأثمان المدفوعة في «سفن الصحراء»، إلا أن العائد المنتظر من سوق الإبل يكون إما الفوز بـ«بيرق الظفرة» وإما «سيارة أم رقيبة» إضافة إلى الشهرة التي قد يكتسبها ملاك الإبل من رجال الإعمال. ولأن لحبها في «مهجة القلب منزال» كما عبر أحد كبار الشعراء الشعبيين في قصيدته عن «النوق»، أنشأ سعيد الدوسري حساباً على موقع التواصل الاجتماعي في صحراء السعودية بعيداً من ضوضاء المدن ليهتم بعرض وطلب «الإبل المزايين» والجِمال، يتابعه من خلاله نحو 14 ألف متابع من مختلف دول الخليج العربي من محبي هواية «جمع مزايين الإبل» بعد تغريده لنحو 1200 تغريدة خلال عام ونصف منذ افتتاحه للحساب.

الدوسري يقول لـ«الحياة» إن افتتاحه للحساب كان بدافع خدمة ملاك الإبل ومحبيها لعرض وتسويق المنتجات من دون أي عائد مادي منها، سعياً منه للتعرف على ملاك الإبل في مختلف دول الخليج العربي.

مهنة تسويق الإبل خليجياً التي امتهنها الدوسري بتغريده باسم المالك وصورة الناقة، إضافة إلى السعر المطلوب في حال البيع وذكر سلالتها ومالك إحدى والديها في حالي العرض والبيع، أتاحت له التعرف على عدد من ملاك الإبل ورجال الأعمال من راغبي اقتناء الإبل في دول الخليج العربي، لافتاً إلى أن بورصة سوق الإبل، يحكمها قرب موعد «جائزة الملك عبدالعزيز للإبل المزايين» ومزايين «الظفرة الإماراتية» اللتين تعتبران أشهر جائزتين يتنافس عليهما ملاك الإبل خليجياً، إذ تصل أسعار النوق عند اقتراب موعديهما إلى ملايين الريالات، وذلك بناء على لون ومواصفات الناقة الجسمانية وسلالتها وعدد الجوائز التي حصدتها تلك الناقة.





​وجد متوفى تحت مظلة.. وفرق البحث عثرت على آخر وجبه تناولها
"مدني الرياض": جثة "العجلان" كانت على بُعد 6 كيلومترات من سيارته

ياسر العتيبي، عيسى الحربي- سبق- الرياض:
أكد المتحدث الرسمي للدفاع المدني بالرياض، النقيب محمد الحمادي، العثور قبل قليل على مفقود الرمحية عبدالرحمن العجلان متوفى في نفود شرق الرمحية على بعد 6 كيلومترات عن سيارته.

وأضاف الحمادي أن السيارة وُجدت عالقة في الرمال, وتم نقل الجثمان عن طريق طائرة الأمن لمستشفى رماح العام.

وكشفت مصادر أن المتوفى وجد ملتحفاً شمسية للوقاية من الشمس، ولم يحدد بعد الطبيب الشرعي ساعة الوفاة, كما وجدت فرق البحث وجبة عشاء تناولها الفقيد، تبعد 4 كيلومترات عن الموقع الذي لفظ أنفاسه الأخيرة فيه.

ويأتي ذلك بعد أن كانت 20 فرقة بحث تابعة للدفاع المدني، إضافة إلى طيران الأمن والجهات الأمنية والخدمية الأخرى، وعدد من المتطوعين، وفريق غوث وإنقاذ، واصلوا، اليوم، جهود البحث عن المفقود الذي كان يستقل مركبة من نوع "جيب مازدا" 2008، وفقد في منطقة صحراوية تسمى "الرمحية" كان قد ذهب إليها بقصد الصيد، يوم الجمعة الماضي.
فيديو





المرور: لا علاقة لنا بمغالطات اللوحة التحذيرية في المجمعة

 

 نفى المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمرور العقيد علي الرشيدي علاقتهم باللوحة الإرشادية في أحد طرق محافظة المجمعة التي تشير إلى أن قيمة المخالفة المرورية لتجاوز السرعة المحددة 900 ريال والتي تختلف مع ما نص عليه نظام المرور بأن قيمة تجاوز السرعة المحددة هو 500 ريال.

وأضاف العقيد الرشيدي في تصريح للزميلة صحيفة"الرياض" إن اللوحة التي وضعت في أحد الطرق تختلف عن المواصفات التي يعتمدها المرور مشيراً بأن هناك مواصفات تنظيمية وتحذيرية معينة يتم تطبيقها عالمياً وهذا ما يتم العمل به في المملكة. ويقوم مرور محافظة المجمعة بالتقصي عن الجهة التي وضعت اللوحة ويجري العمل على إزالتها ووضع أخرى مكانها وفق ما هو معمول به، يذكر أن مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت بشكل واسع صورة لإحدى اللوحات التحذيرية والتي تحمل مغالطات في الشكل والمضمون.





تزعم فوزهم بجوائز.. وطالبت بحذفها فوراً من الجوال والإيميل
البنوك السعودية تحذر المواطنين والمقيمين من الرسائل المجهولة

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
حذرت البنوك السعودية المواطنين والمقيمين بالمملكة من التعاطي مع رسائل الجوال والرسائل الإلكترونية التي تزعم فوزهم بجائزة.

وطالبت البنوك المواطنين والمقيمين بحذفها فوراً من الجوال والبريد الإلكتروني لما قد يترتب على ذلك من أضرار.






التحقيق مع شاب انتحل صفة رجل أمن ونصب كميناً لتفتيش المارة


تحقق شرطة محافظة تربة مع شاب في العقد الثاني من العمر، لانتحاله صفة رجل أمن، وقيامه بوضع نقطة تفتيش في أحد الشوارع العامة، لتفتيش المارة.

وأوضح أحد شهود العيان، أن الشاب نصب كميناً فجر أمس بأحد الشوارع العامة بالمحافظة، وكان يستوقف المركبات ويقوم بتفتيشها على أنه رجل أمن، إلا أن أحد المواطنين اشتبه فيه، وقام بإبلاغ الدوريات الأمنية التي حضرت إلى الموقع، للتحقق من الأمر.

وأضاف بأن الشاب انطلق بمركبته محاولاً الهرب عند مشاهدته الدوريات الأمنية، إلا أنه اصطدم بعمود إنارة ليقوم رجال الأمن بالقبض عليه، ووفقاً لـ "الشرق" رفض مدير شرطة تربة العقيد صالح العتيبي التصريح حول الواقعة.





طبيبة أمريكية تكشف عن فساد مهني وأخلاقي بمستشفى التخصصي.. وتؤكد: أبلغت «الصحة» و«العمل» فلم يتجاوبا

الرياض ــ الوئام ــ فهد العبد الله :

اتهمت طبيبة أمريكية إدارة مستشىفى الملك فيصل التخصصي، بالإهمال وعدم متابعة صرف الأدوية المخدرة بالدقة المطلوبة، الأمر الذي أتاح لممرضات عربيات وصفتهن بـ”المافيا”، بيع المورفين، مشيرة إلى أنها تقدمت بـ20 شكوى لمدير المستشفى بهذا الخصوص دون جدوى.

وقالت الدكتورة هولي عرفات خلال لقائها اليوم في برنامج ياهلا على قناة روتانا خليجية، إن انتقادها لإدارة المستشفى، تسبب لها في الإهانة والطرد من بيتها، خاصة بعدما كشفت أن لديها أدلة تؤكد قيام بعض الممرضات والأطباء في المستشفى ببيع المورفين الذي يؤثر على حياة المرضى وخاصة الأطفال.

وأضافت بأن لديها أدلة مصورة وصوتية على ممارسات أخلاقيه كانت تحدث بالمستشفى، مشيرة إلى أنها بعدما أخبرت إدارة المستشفى حول هذه الممارسات، تحولت حياتها إلى جحيم، حيث أرسلوا لها تهديدات، وطلبوا منها مغادرة البلاد في حال أصرت على الكلام عن الفساد بالمستشفى.

وأضافت بأنها قامت برفع أكثر من شكوى لمكتب وزير الصحة، إلا أنه لم يكن هناك تجاوباً معها، مشيرة إلى أن سكرتارية الوزير أخبروها بأن الوزير لا يريد التكلم معها، وأن عليها العودة لمدير المستشفى، حسب قولها.

وأشارت إلى أنها قدمت وثائق لمدير المستشفى تثبت التلاعب في جرعات المورفين، وطالبته بتركيب كاميرات لمراقبة ذلك، فأصدر قراراً بفصلها، فقامت بإرسال شكوى لوزارة العمل منذ نحو 7 أشهر إلا أنه لم يأنيها ردٌ حتى الآن،حسب كلامها.






قال إنه لجأ لوزارة الثقافة والإعلام وفقاً لنظام حقوق المؤلف
"السحيمي": مدير جامعة سرق كتابي وأطالب بالتعويض

سبق- المدينة المنورة:

 أكد مؤلف كتاب "الدعوة في عهد الملك خالد" الدكتور نمر السحيمي لـ"سبق"، أن لجوءه للجهة المختصة في وزارة الثقافة والإعلام على خلفية تعرض مؤلفه لسرقة علمية من قبل أحد مديري الجامعات التي لها علاقة بالمملكة هو وفق نظام حقوق المؤلف.

وأضاف أنه لم يتقدم بدعواه إلا بعد دراسة دقيقة لمجريات القضية وما سيترتب عليها مستقبلاً، وقال إن نظام حقوق المؤلف بالمملكة واضح وصريح وﻻ يجيز ﻷحد التعرض لمؤلفات الغير إﻻ بالطرق العلمية المتفق عليها.

وأكد أن مؤلفه تعرض لسطو واضح وسرقة بالنص والتلخيص بالرغم من مناقشة رسالته هذه عام 1425هـ ونشرها في كتاب عام 1427هـ، وقد صدر كتاب المعتدي عام 1431هـ، ولم يتطرق لكتابه في مراجعه ومصادره.

وقال "السحيمي" إنه يأمل إنصافه ومصادرة كتاب المعتدي وتعويضه مليون ريال لهضم حقوقه العلمية واﻷدبية وتضرره المعنوي والنفسي جراء هذه الحادثة.

وحول حقوق نشر مؤلفه قال "السحيمي": حقوق نشر مؤلفي كانت مع مؤسسة الملك خالد الخيرية لمدة خمس سنوات اعتباراً من عام 1427هـ، ووزع كتابي خلال هذه الفترة في كل المكتبات العامة بالمملكة وخارجها.

وعما يميز مؤلفه قال السحيمي: مؤلفي عبارة عن رسالة ماجستير حصلت فيها على تقدير ممتاز مع مرتبة الشرف اﻷولى والتوصية بطباعة الرسالة من جامعة طيبة بالمدينة المنورة، وحصلت من خلالها على جائزة المدينة المنورة للنبوغ والتفوق الدراسي عام 1425هـ، وتعد أول رسالة علمية تتناول دراسة الدعوة الإسلامية في عهد الملك خالد - رحمه الله - في داخل المملكة وخارجها، وقد قضيت في كتابتها أكثر من خمس سنوات أي منذ عام 1420هـ، وراجعت فيها أكثر من 300 مرجع ومصدر، وحكمت قبل طباعتها من لجان علمية عديدة، وتعد من أهم الرسائل العلمية في تخصص تاريخ الدعوة في المملكة العربية السعودية، نظراً ﻻحترافية صياغتها.

وعلمت "سبق" أن وزارة الثقافة والإعلام خاطبت مدير الجامعة رسمياً، وطلبت منه الحضور ومواجهة الدعوى مباشرة، ولم يحضر حتى الآن.






عضو سابق بالشورى يطالب بعدم مضاعفة مخالفات ساهر .. ويؤكد: دخله السنوي 8 مليار ريال


أوضح عضو سابق في مجلس الشورى أن نظام المخالفات المرورية “ساهر” يسجل ما يقرب من 9 ملايين مخالفة سنويا بما يقارب 8 مليار ريال حسب الدراسات”، مشددا على عدم مضاعفة المخالفات، إذ قال: “يجب أن يكون هناك مستند لمضاعفة المخالفة”.
وكشف عضو مجلس الشورى السابق الدكتور عبد الجليل السيف، أنه رفع مقترحاً قبل أربع سنوات لإجراء تعديلات على نظام “ساهر” المروري في ما يخص مضاعفة المخالفات وتسجيلها باسم صاحب المركبة وليس قائدها، لكن تم إخفاؤه حتى الآن، وأوضح أنه سلم “الشورى” مقترحاً حول تعديل نظام ساهر وتقويمه، في حين سيفتح المجلس مناقشته في جلسة اليوم، مستغربا عدم رد المسؤولين في “الشورى” على مقترحه وإبقاءه بعيدا عن المناقشة طيلة الأعوام الماضية.






إمام الحرم المكي: "عكاظ" كان سوقاً في الجاهلية للتفاخر وحوى صنماً لهوازن فهدمه الإسلام



خالد العبدالله:

قال إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ الدكتور سعود الشريم: إن سوق عكاظ كان يحوي أيام الجاهلية عددا من المخالفات التي جاء الإسلام وهدمها.

وذكر الشيخ الشريم عبر حسابه على "تويتر": "الخليل بن أحمد والجاحظ والجوهري وغيرهم قالوا: إن (عكاظ) اسم سوق كان للعرب يجتمعون فيها كل سنة شهرا، ويتناشدون ويتفاخرون ثم يفترقون؛ فهدمه اﻹسلام".

وأضاف: "ذكر المؤرخون ما كان يفعل في سوق عكاظ من البيع والشعر، وأن فيها صنما لهوازن اسمه (جهار) يحجون إليه، ويطوفون بالصخرة التي فيه، فجاء اﻹسلام وهدمه".

وتابع الشريم قائلاً: "يبدأ (عكاظ) في الجاهلية من أول ذي القعدة، ويلبون لصنمهم (جهار) يقولون: لبيك اللهم لبيك، اجعل ذنوبنا جبار، واهدنا ﻷوضح المنار، ومتعنا وملنا بجهار".






يقول للمعارضة السورية: "ركزوا أعينكم على الكرة"
"الراشد" يقلب التوقعات: نهاية بشار قريبة والحل اليمني مطروح



 عكس كل المتشائمين بشأن الأزمة السورية، يقلب الكاتب والمحلل السياسي عبدالرحمن الراشد التوقعات، حين يؤكد أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد يقترب من نهايته، حتى مع الاتفاق الأمريكي الروسي وتأجيل الضربة العسكرية، مشيراً إلى طرح الحل اليمني بقوة، مشترطاً وجود معارضة سورية قوية على الأرض وفي ميدان القتال.

وفي مقاله "فعلياً.. نهاية بشار" بصحيفة "الشرق الأوسط"، يقول الراشد: "رغم الإحباطات، يلوح في آخر النفق اليوم ضوء يؤذن بقرب نهاية نظام الأسد، فقد سرَّعت جريمة الألف والأربعمائة سوري الذين قتلوا خنقاً بالغاز في ضواحي العاصمة دمشق من أفول النظام، وما مشروع تجريده من سلاحه الإستراتيجي عملياً إلا تجريده من الحكم تحت عنوان أوسع اسمه الحل السلمي".

ثم يرصد "الراشد" الوضع الحالي في سوريا وهو يقول: "لا ننسى أن أوباما النائم استيقظ، ووعد لأول مرة منذ توليه الرئاسة باستخدام القوة، ثم فاجأتنا روسيا بعرضها أن يتخلى الأسد عن مخزونه الكيماوي الضخم، الذي كان ينكر وجوده أصلاً، هذه التطورات تمخضت عن العودة إلى مشروع جنيف؛ التفاوض حول حل سلمي".

ويتوقع "الراشد" سيناريو الحل اليمني في سوريا ويقول: "المتوقع عودة طرح (الحل اليمني)، أي إخراج الأسد ورفاقه نهائياً، وتكليف المؤسسات القائمة، وتحديداً الجيش، مع قيادات المعارضة العسكرية والسياسية، بإدارة البلاد، وهذا خيار جيد ينتهي بإسقاط كل النظام تدريجياً، من دون انهيار البلاد"، ويضيف محذراً: "الخيار الأسوأ أن يهرب الأسد خلال الأشهر القليلة المقبلة، لكن يستمر القتال ويتحول إلى حروب متعددة الأقطاب؛ جيش حر، وقوى ثورية مستقلة، وتنظيمات (القاعدة)، وميليشيات طائفية مدعومة من إيران وغيرها، فالمحافظة على المؤسسات تعني المحافظة على الدولة وليس النظام، وتعني المحافظة على وحدة البلاد، وتضمن الحصول على الدعم الدولي السياسي والعسكري والقانوني".

ثم يتوجه "الراشد" إلى المعارضة ناصحاً: "نقول للمعارضة ما يقوله عادة مدربو كرة القدم: (ركزوا أعينكم على الكرة)، لأن كل ما يحدث خارج محيطها مجرد تفاصيل قد تلهي اللاعب عن الهدف الرئيس، الهدف هو إسقاط الأسد، وليس معاقبته"، ويضيف: "حتى لا تفقد المعارضة المسلحة قضيتها أثناء تفاوض القوى الكبرى في جنيف تبقى مهمتها الرئيسة كسب الحرب ميدانياً، لأن انتصاراتها هي التي ستضطر الفرقاء للقبول بها لاعباً رئيساً، ومن خلال مكاسب الأرض تستطيع توجيه مسار الحل السياسي، زمناً وشكلاً".





رغم العقوبات الزمنية الكبيرة التي فرضت عليه لتعطل مقود سيارته
"الراجحي" يحقق المركز الثالث في الرالي العالمي بجولة أستراليا


 كانبرا (أستراليا):
تمكن سفير رياضة السيارات السعودية يزيد الراجحي من تحقيق المركز الثالث في رالي أستراليا، بالجولة العاشرة لبطولة العالم للراليات، والذي اختتمت منافساته بها يوم الأحد الماضي، رغم سلسلة المشاكل التي اعترضت مسيرته.

ونجح "الراجحي"، الذي يشارك في الرالي إلى جانب ملاحه الإيرلندي مايكل أورر على متن سيارة فورد فيستا "أر أر سي" (إقليمية)، من تحضير فريق "ماي رايسينج"، في تقديم عرض نال استحسان الجميع، إثر نجاحه في قيادة الصدارة وبفارق وصل إلى حدود النصف دقيقة عن أقرب منافسيه، وهو السائق الأوكراني يوري بروتاسوف، رغم كونها المرة الأولى التي يخوض فيها النجم السعودي غمار رالي أستراليا الصعب.

ووقفت دروب المرحلة الخاصة الثامنة للسرعة حجر عثرة في طريق "الراجحي"، بعد أن تسبب عطل في المقود إلى توقف سيارته وتوديعه للمنافسات، ليعود إلى أجواء اليوم الثاني عبر قانون الـ"الرالي 2"، بعد أن فرضت عليه اللجنة المنظمة عقوبات زمنية كبيرة، عندما اضطر فريقه لإصلاح العطل الذي تعرضت له سيارته وخسر على إثره الصدارة.

واللافت أن التأخيرات الكبيرة التي فُرضت على الراجحي لم تمنعه من مواصلة مشوار التحدي والتقدم ضمن الترتيب، وتسجيل أسرع الأزمنة في معظم المراحل التي اشتمل عليها الحدث خلال يوميه الأخيرين، الأمر الذي أتاح له التقدم بشكل كبير إلى الأمام وإنهاء الرالي العالمي في المركز الثالث ضمن الترتيب العام، لينتزع من جديد احترام وتقدير كل من تابع الحدث.

وساهم هذا المركز في تقدم "الراجحي" مركزين إلى الأمام على صعيد الترتيب المبدئي لنقاط بطولة السائقين باحتلاله للمركز السادس مع 52 نقطة، إشارة إلى أنه يعتبر أقل السائقين مشاركة في جولات البطولة.

وحول نتيجته المشرفة قال "الراجحي": "نجحت في التأكيد مرة جديدة على أننا نسير على الطريق الصحيح، وننتهج إستراتيجية صائبة، بعد أن تمكنت من قيادة الصدارة بالرغم من كونها المرة الأولى التي أشارك فيها في أستراليا، وكنت طوال الوقت قادراً على تحقيق أسرع الأزمنة وتسجيل فوارق معقولة عن أقرب منافسيَّ".

وأضاف: "أنا في غاية السرور لأنني تمكنت وبعد خيبة الانسحاب خلال مراحل يوم الجمعة من العودة وإنهاء الرالي في المركز الثالث، كما أنني سعيد بالسرعة التي امتلكتها، ومن الخطوات الكبيرة التي تسنى لي السير بها إلى الأمام، وآمل أن تبقى المشاكل الميكانيكية بعيدة عني خلال مشاركاتي القادمة حتى أتمكن من تحقيق المزيد من الإنجازات لبلدي الغالي".

ويمكن عبر رابط الفيديو المرفق المتابعة بالصوت والصورة للمرحلة السابعة ضمن مشاركة الكابتن يزيد الراجحي في رالي أستراليا.


فيديو





منصور البلوي يَعِد لاعبي الاتحاد بمكافآت خاصة لتخطي الهلال



(أنحاء) – متابعات : ــ

وعد عضو شرف نادي الاتحاد منصور البلوي بصرف مكافآت خاصة للاعبي الفريق الأول لكرة القدم في النادي في حالة الفوز على الهلال في مباراة الكلاسيكو التي تجمع الفريقين الجمعة المقبل.

وكان البلوي قد قدم مكافآت مالية قدرها ألفي ريال لكل لاعب بعد الفوز على الفتح بأربعة أهداف مقابل هدفين في الجولة الماضية من الدوري، بالإضافة إلى المكافأة المقدمة من إدارة النادي.

وتشكل مباراة الهلال المقبلة أهمية كبيرة للاتحاديين كون الفوز بنتيجتها سيصعد بالفريق إلى صدارة الترتيب العام للدوري.





طالبَ الإعلاميين بسؤاله قبلَ نشر الخبر
الجابر: ملابسي ليست من إملاءات شركة أجنبية



نفى مدربُ الهلال -سامي الجابر- ما تداولته بعض الجماهير الرياضية من أن ملابسه التي يرتديها خلال المباريات تقدم له من شركة أزياء وبمقابل مادي ضخم.

وغرّد سامي اليوم الاثنين صباحاً عبر حسابه بـ”تويتر”, حيث قال: “يعرف الجميع أنني ابتعدت فترة عن الكتابة في التويتر لانشغالي وتركيزي في ما هو أهم، أريد توضيح بعض الأمور أهمها بعض الاجتهادات الصحفية التي لم توفق في مسألة أن هناك شركة أو ماركة مشهورة تختار لي ملابسي أو تدفع لي مبلغاً مالياً مقابل ارتداء ملابسها، هذا الاجتهاد غير صحيح وليس هناك أي ارتباط مع أي شركة، فقط أحببت التوضيح, في المستقبل من أراد أن يستفسر عن معلومة لابد أن يسألني شخصياً، خصوصاً تلك التي تخرج في الإعلام مثل هذه المواضيع، أشكر الجميع حتى من اجتهد ولم يحالفه الصواب”.





الهريفي ساخراً : الحمد لله على سلامة نجم الهلال !

سخر اللاعب النصراوي السابق والناقد الرياضي الحالي فهد الهريفي من الإصابة التي تعرض لها اللاعب الهلالي سالم الدوسري والتي اضطرته للذهاب لمعسكر المنتخب بعكازين الأسبوع الماضي وسرعان ما شفي اللاعب منها ولعب المباراة منذ بدايتها مع الهلال مساء السبت .

الهريفي قال ” الحمد لله على سلامة سالم الدوسري كنت خايف عليه بعد ماشفته ( بعكازين ) مع المنتخب الاسبوع الماضي ..!!” وأضاف ” طيب تتوقعون فيه مراسل ولا قناة ولا صحيفة تسأل سالم عن الإصابه والرجوع السريع ..!! ولا الأندية أهم من الوطن ..!!!”





سعودية تبلِّغ عن ساحر تردَّدت عليه هي وزوجها منذ زمن

 
الساحر بعد القبض عليه (الشرق)
بلغت سيدة سعودية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مركز السوق بمحافظة خميس مشيط عن ساحر تتردد عليه هي وزوجها منذ زمن، ويقطعان المسافات الطويلة للوصول إليه من أجل فك ربطهما وقد ضاقت ذرعاً بتصرفات زوجها وما يفعله الساحر، حيث كانت قد تعرضت لمرض أقعدها في الفراش طويلاً بعد أن أكلت نصف بيضة مقسومة بينها وبين زوجها، وبعد أن تمكن الساحر من الحصول على مبالغ مالية كبيرة منهما في كل مرة، كانا يزورانه فيها، عمدت الزوجة إلى إبلاغ الهيئة، وبعد أن تمكن رجال الهيئة من التحري والتثبت تمت متابعة الزوج وزوجته اللذين قدما من مسافة بعيدة إلى موقع إقامة الساحر في مركز الواديين بمدينة أبها، فتمت متابعة الساحر الذي قدم إلى الشقة السكنية نفسها التى تقطنها السيدة وزوجها، حيث قام رجال الهيئة بمداهمة الموقع وعثر مع الشخص على طلاسم سحرية وكتب تعلم السحر وبعض الأدوات والخزعبلات التى يستخدمها الساحر. من جهته، أوضح الناطق الرسمي بفرع هيئة عسير الشيخ عوض بن عبدالله الأسمري أن رجال الهيئة تمكنوا من القبض على ساحر من جنسية عربية بعد ورود معلومات عن ممارسته أعمال السحر واصطياد ضعاف النفوس، حيث جرى متابعته في إحدى الشقق السكنية وتم القبض عليه بالجرم المشهود، وتم ضبط عدد من الطلاسم السحرية وكتب تعلم السحر ومبالغ مالية تقاضاها من ضعاف النفوس، وتمت إحالته للجهات المختصة لاستكمال التحقيق معه، ومن ثم إحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال الإجراءات النظامية في حقه.





تركي يقتل صديقته البريطانية لـ دردشتها مع طليقها المقيم في السعودية

صورة تعبيرية

دفعت الغيرة رجلاً تركياً إلى قتل صديقته البريطانية رمياً بالرصاص، وذلك بعد أن ضبطها “متلبسةً” بمحادثة رجلٍ آخر عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وهو الرجل الذي اتضح لاحقاً أنه طليقها الذي يعيش في السعودية.
وقد وقعت جريمة القتل يوم السبت الماضي في مدينة “دايلان” التركية، حيث ألقت شرطتها القبض على المدعو فيلاي أكار (46 عاماً) بتهمة قتل صديقته البريطانية كاثرين آن بيري (56 عاماً) بعد أن حصلت بينهما مشادة لدى اكتشافه أنها كانت تحادث رجلاً عبر موقع “فيسبوك”، حيث عاتبها بشدة فنهرته وطلبت منه ألا يتدخل في شؤونها الشخصية.
ووفقاً لتفاصيل القضية فإن أكار، الذي يعمل بستانياً استشاط غضباً وعاد إلى منزل صديقته لاحقاً مسلحاً بمسدس وأطلق النار عليها وعلى أفراد أسرتها فأرداها قتيلةً على الفور، بينما أصاب والدتها الثمانينية وابنها العشريني بإصاباتٍ خطيرة. وكشفت التحقيقات عن أن الشخص الذي كانت تحادثه بيري عبر موقع “فيسبوك” هو في واقع الأمر زوجها السابق “إيان”، الذي يقيم ويعمل حالياً في السعودية، وأنهما كانا يدردشان على ما يبدو بشأن ابنهما.
وخلال إخضاعه للاستجواب، قال أكار إنه أقدم على قتل بيري بعد أن أهانته بتصرفاتها وبكلامها، منوّها إلى أن صداقتهما بدأت منذ بضع سنوات، لكن بيري بدأت في إنكار علاقتهما منذ أن وصل أفراد أسرتها للإقامة معها في تركيا. وقال أكار إنه كان متزوجا حتى عام 2010 من امرأة آيرلندية، لكنه طلقها من أجل بيري، منوّها إلى أن ذلك كان من بين الأسباب التي أثارت حفيظته ضدّ صديقته التي رأى أنها لم تراع تلك التضحية من جانبه عندما بدأت في إقامة علاقة عبر الإنترنت مع رجلٍ آخر.





اقتراح بوضع نص بالدستور لحماية حق "الأبيض" في الفوز
نتيجة مباراة الأهلي والزمالك تتحول سخريةً من "رابعة" والإخوان


عبد الحفيظ سعدكعادة المصريين الفكاهية، تحولت نتيجة مباراة كرة القدم التي جمعت، اليوم الأحد، فريقي الأهلي والزمالك في بطولة دوري أبطال أفريقيا، إلى سخرية سياسية، خاصة من جماعة الإخوان وشعار "رابعة" بعد أن انتهت المباراة بنتيجة 4 - 2 لصالح الأهلي. 

وكتب المدون عنتر عبد الطيف علي فيس بوك، الأحد: "أردوغان لما رفع يده بعلامة الأربعة كان يتنبأ بنتيجة الأهلي والزمالك، والإخوان فهموه غلط". 

ونشرت صفحات أخري صور للقيادي الإخواني محمد البلتاجي أثناء القبض عليه، مرتدياً قميص الأهلي، ويشير بأصابعه بالأربعة.

بينما وضعت صورة أخري تحتوي إشارة رابعة، وتحتوي أسماء لاعبي الأهلي الذين أحرزوا الأهداف الأربعة في الزمالك "وليد سليمان، أحمد عبد الظاهر، محمد أبوتريكة، وأحمد فتحي".

وقال محمد الزيات ساخراً: "إدارة نادي الزمالك تؤكد أنه لا صله للنادي برابعة العدوية، وأن النادي لا يتبع جماعة الإخوان وأن أي تشابه بين نتيجة المباراة و رابعة مجرد صدفة".

وسخر محمد عبد الرحمن من نجم الزمالك محمود عبدالرازق الذى كان غير موفق في المباراة قائلاً: "‏‎‏شيكابالا ده هيطلع خلية نايمة".

كذب الجزيرة 
وطالت السخرية أيضاً قناة الجزيرة القطرية، واستمرارها في نشر الأكاذيب ضد مصر، وكتب أحدهم: "قناة الجزيرة مصممة أن الزمالك فاز علي الأهلي 4-2"، وكتب أخر "الجزيرة تعلن فوز الزمالك 5-1، وتؤكد أن ما ينشر عن فوز الأهلي هو كذب من الإعلام الأهلاوي الانقلابي".

نحس مرسي 
ووصلت التعليقات الساخرة إلى الرئيس المخلوع محمد مرسي، المعروف بتشجيعه النادي الزمالك. وكتب أحدهم: "نحس مرسي أصاب الزمالك، ولعنته تطارد الفريق بأهداف بعدد أصابع كف رابعة، يالهوي عالنحس". 

ونشر المغرد محمد سعد: "فريق يشجعه واحد ذي مرسى ممكن يكسب أكيد لا.. عن الزمالك أتحدث طبعا".

نص دستوري 
ولم تقف التعليقات عند المستخدمين العاديين لـ"فيس بو ك"، وكتب المستشار السياسي لرئيس الجمهورية المؤقت، مصطفي حجازي "لازم يكون في مادة في الدستور تحمي حق الزمالك في الفوز علي الأهلي مرة كل 10 سنين، من الطلبات التي أغرقتني ضحك في عز الأزمات الشعب بيهزر".

وكان حجازي طلب من متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي، أن يرسلوا له مقترحاتهم على تعديل الدستور". 







اعتمادها على نفسها رهن باستقرار الأمن والخارطة السياسية وحكومة دائمة
وزير المالية: مساعدات الخليج منحت مصر فرصة لالتقاط الأنفاس

رويترز- القاهرة:
 قال وزير المالية المصري أحمد جلال إن المساعدات الخليجية منحت مصر "فرصة لالتقاط الأنفاس"، وإن مصر تستخدم الدعم الذي حصلت عليه من السعودية ودولة الإمارات والكويت بشكل أساسي في تحفيز الاقتصاد الاستثماري وليس الاستهلاكي.

وفي مقابلة مع رويترز اليوم الأحد قال "جلال": "المساعدات الخليجية أعطتنا فرصة لالتقاط الأنفاس...وتقليل عجز الموازنة. استخدمنا المساعدات بشكل أساسي لتحفيز الاقتصاد الاستثماري وليس الاستهلاكي... قيمة الاستثمارات الحكومية زادت من 63 مليار جنيه إلى 85 مليار جنيه في موازنة (السنة المالية) الجارية".

ولفت وزير المالية إلى أن "الاستثمارات الحكومية ستكون في البنية الأساسية، من طرق وكباري، وسيكون لذلك أثر تشغيلي الآن في تشغيل المواطنين (العاطلين) ومستقبلاً في جذب الاستثمارات.. وسيكون لذلك أثر إيجابي على النمو".

وقال "جلال"، سادس وزير مالية لمصر في أقل من ثلاثة أعوام: "المساعدات الخليجية تساعدنا في تقليل عجز الموازنة وتقليص سعر الفائدة عند الحاجة للاقتراض من البنوك".

وأضاف بأن المساعدات الخليجية تعمل على تحقيق التوازن الكلي للاقتصاد، وساعدت في حل مشكلة اجتماعية من خلال عدم وجود طوابير على محطات الوقود في الشوارع.

وقال "جلال" لــ"رويترز" في رده على سؤال عن الوقت الذي يمكن لمصر فيه الاعتماد على نفسها دون الحاجة لمساعدات من الخارج: "عندما يستقر الأمن وتطبق الخريطة السياسية وتكون هناك حكومة ليست انتقالية.. ستتعامل مصر مع العالم بدون مساعدات".

وقدمت السعودية والكويت والإمارات نحو 12 مليار دولار لمصر في صورة قروض ومنح وشحنات وقود، بعدما عزل الجيش الرئيس محمد مرسي الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين في مطلع يوليو.

وأعلن وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي في اليوم الذي عزل فيه أول رئيس منتخب في اقتراع حر ما سماه "خارطة المستقبل"، وتشمل انتخابات تشريعية ورئاسية خلال الشهور المقبلة بعد تعديل دستور البلاد الذي عطل ضمن الخارطة.






"محمد بن راشد" يطالب وزراء حكومته باختيار إحدى المؤشرات العالمية وتحقيق المركز الأول فيه


طالب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، جميع الوزراء في حكومته باختيار مجال من مجالات عملهم أو مؤشر من مؤشرات التنافسية وتحقيق المركز الأول عالميا فيه خلال 12 شهراً.

جاء ذلك خلال ترؤسه أمس اجتماعاً لمجلس الوزراء بقصر الرئاسة بأبوظبي، طرح خلاله تحديا جديدا لجميع الوزراء في الحكومة الاتحادية.

وقال حاكم دبي عبر حسابه في "تويتر": "إن الحياة بغير تحديات مملة، والحكومة بغير تحديات روتينية، والقادة بغير تحديات لا ينجزون" مؤكداً ثقته الكبيرة في فريق عمله لتحقيق الهدف المنشود، وهو أن تكون الإمارات الأفضل عالميا.

يشار إلى أن الإمارات كانت قد احتلت المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر التنافسية لجودة الطرق، والمركز الخامس عالمياً في البنية التحتية بشكل عام، فيما احتلت المركز الـ 19 عالمياً في التنافسية الاقتصادية خلال عام 2013/2014.





الأولوية للخليجيين في أسواق العمل الإماراتية والقطرية
مسؤول يؤكد أهمية تأسيس بنك معلومات للوظائف الشاغرة في دول المجلس
الاثنين 11 ذو القعدة 1434هـ - 16 سبتمبر 2013م
دول مجلس التعاون الخليجي

دخلت السوق الإماراتية إلى جانب السوقين الكويتية والقطرية في دائرة المنافسة على استقطاب الأيدي العاملة الخليجية، واستقطاب الكفاءات من جميع دول المجلس، وفي مقدمتها الكفاءات السعودية.

وقال مدير المكتب التنفيذي لمجلسي وزراء العمل والشؤون الاجتماعية في دول مجلس التعاون عقيل الجاسم إن الإمارات من الأسواق الاقتصادية الصاعدة التي بدأت في استقطاب أيدٍ خليجية في مختلف التخصصات، خاصة أن المكتب التنفيذي الخليجي ينظر للفرص المتاحة في سوقها المفتوحة أمام الخليجيين.

وأوضح في تصريحات لصحيفة "الاقتصادية" أن الإمارات وقطر من الأسواق الاقتصادية الصاعدة، وتحتاجان أيضاً لأيدٍ عاملة خليجية في مختلف التخصصات.

وأضاف أن هناك عديداً من أبناء المنطقة يعملون حالياً في هاتين الدولتين، وأن الأمر يحتاج إلى مزيد من التنظيم على المستوى الخليجي، وتوفير المعلومات الواضحة والحقيقية لأصحاب الأعمال والباحثين عن عمل في دول المجلس.

وتابع الجاسم "أسواق العمل الخليجية لا تزال تستقطب العمالة، لكن الإشكالية تكمن في عدم معرفة صاحب العمل الكويتي، على سبيل المثال، بمؤهلات وخبرات العامل في البحرين، وبالتالي حين يرغب الأول في توظيف عامل بمواصفات محددة، يذهب فوراً لاستقدام أشخاص من خارج إطار المنظومة الخليجية".

وأكد أهمية تأسيس بنك معلومات حول الوظائف الشاغرة في دول المجلس، والعاملين الخليجيين الباحثين عن أعمال ومؤهلاتهم، مضيفاً أن هذا الأمر يُمكّن طرفي العلاقة في العمل من معرفة احتياجاتهم بكل يسر وسهولة.

وحول اللقاء الذي عقده المكتب التنفيذي مع وزير العمل القطري قبل أيام، أوضح أنه كان "تعارفياً" بعد تعيين وزير العمل الجديد، وتم خلاله بحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك، لاسيما إمكانية عقد برامج وأنشطة في دولة قطر بالتعاون مع المكتب التنفيذي، وأيضاً ناقش أبرز المواضيع المطروحة على جدول أعمال الدورة الـ 30 للمجلس.

وذكر الجاسم أن الدورة المقبلة لمجلس وزراء العمل، التي من المقرر عقدها في البحرين الشهر المقبل، سيسبقها اجتماع وكلاء وزارات العمل في الـ 22 من الشهر الجاري في مقر الأمانة العامة لدول الخليج في الرياض، وسيزخر اللقاء بمواضيع مهمة تهدف لطرح رؤى ومقترحات لتطوير سوق العمل الخليجية.





عملة الكويت الجديدة من البلاستيك ومقاومة للغبار والحر
على غرار كندا وأستراليا.. وبريطانيا تتجه لاعتماد مادة البلاستيك في طباعة الجنيه
الاثنين 11 ذو القعدة 1434هـ - 16 سبتمبر 2013م
عملة ورقية تقريبية للجديدة المكونة من مواد بلاستيكية

تستعد الكويت لتحويل أوراق عملتها إلى "بلاستيكية" ومن مادة البوليمر، وهي مقاومة للحر والرطوبة والغبار، بحسب ما ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية.

وستكون الكويت ضمن دول قلة اعتمدت تلك النوعية من الأوراق، وعلى غرار كندا وأستراليا وبعض الدول الأخرى.

وكانت أستراليا السباقة في اعتماد تلك المادة في أوراقها المالية قبل 25 عاماً تقريبا، بيد أن بعض الدول بدأت تحذوا حذو تلك القارة.

يذكر أن بنك إنجلترا المركزي استطلع رأي الجمهور في خطوة لتغيير المواد التي تصنع منها العملة البريطانية الورقية، وتحويلها إلى بلاستيكية، على أن تحافظ على شكلها الحالي.

وحدد البنك المركزي حينها عدة مزايا للأوراق البلاستيكية، وخاصة ما يتعلق بصعوبة تزويرها ومقاومتها للرطوبة والغبار، ما يحافظ على نظافتها لفترة طويلة، إلى جانب قدرة البلاستيك على مقاومة التلف، ما يطيل عمر الورقة النقدية المصنوعة من مواد بلاستيكية بأكثر من مرتين ونصف المرة مقارنة بتلك المستخدمة حاليا، إلى جانب التكلفة الزهيدة للطباعة على البلاستيك مقارنة بالأوراق المستخدمة حاليا.

وأشار المركزي البريطاني إلى أنه وضع خططاً لتحويل جميع فئات أوراق الجنيه الإسترليني إلى العملة البلاستيكية تدريجياً حتى العام 2016.

إلى ذلك، كشفت صحيفة الراي الكويتية عن أن "المركزي الكويتي" تعاقد مع شركة "دي لا رو" لطباعة العملة البلاستيكية، وهي الشركة التي تصنع العملة الجديدة للدول التي اعتمدت هذه المواد.

وإذا ما انتهت الكويت من طباعة عملتها الجديدة ستكون أول بلد يعتمد هذه النوعية على مستوى الخليج والشرق الأوسط.

وسبق أن أعلن محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل في يونيو الماضي عن قرار مجلس إدارة البنك المركزي إصدار أوراق عملة جديدة في ضوء التطورات التكنولوجية في صناعة طباعة أوراق النقد، وما طرأ من تطورات في مجال تحسين العلامات والمواصفات الأمنية وجودة هذه الأوراق.





واستهداف دبلوماسيين أجانب منهم السفير الأمريكي بصنعاء
السجن لـ3 عناصر من "القاعدة" بتهمة التخطيط لاغتيال رئيس اليمن

رويترز- صنعاء:
 قضت محكمة يمنية بسجن ثلاثة من عناصر تنظيم القاعدة اليوم الأحد؛ بتهمة التخطيط لاغتيال الرئيس عبد ربه منصور هادي، واستهداف دبلوماسيين أجانب، منهم السفير الأمريكي بصنعاء.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية إن المحكمة الابتدائية بصنعاء قضت بحبس عبدالله الخيشني سبع سنوات، وماهر الرميم خمس سنوات، وعمر النجار سنة واحدة.

وكانت النيابة قد اتهمت "الخيشني" و"الرميم" بالرصد والإعداد والتخطيط للقيام بعملية تستهدف اغتيال "هادي" أثناء دخوله أو خروجه من منزله بواسطة سيارتين مفخختين.

وقالت الوكالة إن "الخيشني" و"النجار" أدينا بالرصد والإعداد والتخطيط لاستهداف أفراد وضباط أمن والسفير الأمريكي بصنعاء.

وذكرت الوكالة أنه سيتم الإفراج عن عضو رابع بالتنظيم، اتُّهم بالضلوع في المخطط، والاكتفاء بالمدة التي قضاها في السجن.


وعرض تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" العام الماضي مكافأة عبارة عن ثلاثة كيلوجرامات من الذهب مقابل قتل السفير الأمريكي بصنعاء أو خمسة ملايين ريال (23 ألف دولار) مقابل قتل جندي أمريكي باليمن.






مستوطنون يهود يلوثون بئر مياه لأحد المزارعين الفلسطينيين ببيت لحم
الإثنين، 16 سبتمبر 2013 - 13:30

رام الله (أ ش أ)


لوثت مجموعة من المستوطنين اليهود عمدا مياه بئر زراعية صالحة للشرب لأحد المزارعين من بلدة الخضر جنوب بيت لحم. 

وأكد منسق لجنة مقاومة الجدار والاستيطان فى الخضر أحمد صلاح فى تصريح اليوم الاثنين، أن مستوطنين خلعوا الباب الرئيسى لبئر مياه فى منطقة زكندح جنوب الخضر تعود للمزارع طه أحمد حماد صلاح وقاموا بالسباحة بها وأدوا شعائر تلمودية بالمنطقة. 

وأكد صلاح أن هذا العمل ليس الأول من نوعه بل شهدت الأيام والأشهر الماضية تدمير آبار وتلويث عدد آخر، فضلاً عن منع مزارعين من بناء آبار للمياه فى أراضيهم بحجة ضرورة حصولهم على تراخيص.






ممثل حركة الجهاد بلبنان يؤكد التمسك بالمقاومة حتى "الرمق الأخير"
الإثنين، 16 سبتمبر 2013 - 13:21
صواريخ القسام-

بيروت (أ.ش.أ)

وصف ممثل حركة الجهاد الإسلامى فى لبنان أبو عماد الرفاعى مجزرة مخيمى صبرا وشاتيلا بأنها التعبير الصهيونى الأعنف عن الرغبة فى محو المخيمات الفلسطينية والقضاء على حق العودة.

وقال الرفاعى، بمناسبة الذكرى السنوية الحادية والثلاثين للمجزرة، إن "هذه الذكرى تكتسب هذا العام أهمية استثنائية نظرا للظروف المحيطة بملف اللاجئين فى المفاوضات الجارية من جهة ومخططات توريط اللاجئين الفلسطينيين فى أتون الخلافات الداخلية اللبنانية والإقليمية وما يحمله ذلك من مخاطر على المخيمات وعلى قضية فلسطين".

وأكد أن المجزرة علمت الشعب الفلسطينى درسا قاسيا بالتمسك بالمقاومة حتى الرمق الأخير لأنه فى اللحظة التى تنتفى فيها المقاومة فإن الفلسطينيين سيدفعون أثمانا باهظة، ودعا إلى التمسك بالمخيمات والحفاظ على أمنها وحسن علاقاتها مع الجوار لأنها الشاهد على نكبة الشعب الفلسطينى على أيدى العصابات الصهيونية وإصراره على التمسك بحق العودة.





"السنيورة": نرفض مناقشة شكل الحكومة اللبنانية على طاولة الحوار
الإثنين، 16 سبتمبر 2013 - 12:47
فؤاد السنيورة رئيس كتلة تيار المستقبل النيابية ورئيس الوزراء اللبنانى الأسبق

بيروت (أ.ش.أ)

أكد رئيس كتلة تيار المستقبل النيابية رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق فؤاد السنيورة، أن اقتراح رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى بمناقشة شكل الحكومة على طاولة الحوار مرفوض بشكل كلى.

وقال "السنيورة"، فى تصريح لصحيفة "السفير" اللبنانية نشرته اليوم الاثنين: "إن طاولة الحوار مختصة حصرا بمناقشة ملف السلاح (سلاح حزب الله) وما ينبثق عنه، وبالتالى فهى غير معنية بمسألة تشكيل الحكومة، لأنها ليست مؤسسة دستورية صاحبة اختصاص أو صلاحيات على هذا الصعيد"، مشددا على عدم جواز الخلط بينها وبين المؤسسات الدستورية.

وأضاف "السنيورة"، عشية لقائه المفترض اليوم باللجنة التى كلفها نبيه برى بتسويق مبادرته للحوار: "سنرى ما إذا كانت اللجنة تحمل جديدا"، معتبرا أن اقتراح "برى" هو تضييع للوقت، داعيا إلى الكف عن إنتاج الأوهام، والإسراع فى تشكيل حكومة من السياسيين تتولى معالجة هموم الناس، ولا تشكل افتئاتا على أى طرف أو إزعاجا له، على أن يترك لطاولة الحوار البحث فى القضايا الإستراتيجية المعقدة.

وتابع: "كلنا نعرف أن هيئة الحوار لن تستطيع خلال خمسة أيام، المهلة التى اقترحها "برى"، أن تتوصل إلى اتفاق على الملفات الخلافية.. فلماذا نربط تشكيل الحكومة بها؟، ونحن نقترح أن ننأى بالحكومة عن موضوع السلاح حتى نحميها، ونتيح لها أن تتولى تيسير أمور الناس من دون أن نطالبها بتحقيق معجزات، أما قضية السلاح والتدخل فى سوريا فنأخذ وقتنا فى مناقشتها على طاولة الحوار، فإذا اتفقنا كان به وإذا لم نتفق ننظم الخلاف، وخصوصا أننا آلينا على أنفسنا عدم اللجوء إلى العنف لمعالجة مشكلاتنا".

من جانبه، قال النائب ياسين جابر للصحيفة "إن اللجنة ستلتقى كل الأطراف بقلب مفتوح، وسنعرض أفكار المبادرة"، لافتا إلى أن "برى" مصر على الحوار مع كل الأطراف، لأنه الطريقة الوحيدة لمعالجة الأزمة السياسية القائمة.

من ناحيته، أوضح رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتى أنه أنجز وضع مسودة مبادرته الحوارية التى أعلن عن نيته إطلاقها هذا الأسبوع، مشيرا إلى أنها باتت متكاملة ومكتملة العناصر السياسية وغير السياسية من أجل تفعيل الحوار الذى لابد منه، إلا أنه ارتأى تأجيل الإعلان عنها لحين ظهور نتائج تحرك "برى"، وحتى لا تضيع المبادرة فى ظل الجو السياسى المتشنج الحالى.




صحيفة بلجيكية: الاتفاق الروسى الأمريكى يدعم وضعية الأسد

بشار الأسد
الإثنين، 16 سبتمبر
2013 - 13:22
بروكسل (أ ش أ

اعتبرت صحيفة (لا ليبربلجيك) البلجيكية أن اتفاق جنيف بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول التخلص من الأسلحة الكيماوية السورية تحت الإشراف الدولى تمهيدا لتدميرها، قد دعم وضعية الرئيس السورى بشار الأسد ومنحه مزيدا من القوة السياسية.

وأوضحت الصحيفة- فى مقالها الافتتاحى اليوم الاثنين- أن قيام الأسد، برعاية روسية، بإعطاء العالم "ضمانة" بتخلى بلاده عن السلاح الكيمياوى يظهر أنه لا يزال قادرا على قيادة دفة الأمور فى بلاده، وأن أى حل سياسى للأزمة لا بد أن يمر من خلاله.

وعلى الجانب الآخر، أبدت الصحيفة تشككها بإمكانية أن يتم تنفيذ الاتفاق، ورأت انه يتعين على الأمم المتحدة بلورة الاتفاق فى شكل قرار أممى يتضمن إجراءات عقابية ضد دمشق فى حال عدم التنفيذ وهنا تلوح مرة أخرى مخاطر استخدام موسكو لحق النقض.

وحذرت من الإفراط فى الوهم تجاه هذا الاتفاق، مستبعدة أن يشكل التفاهم الروسى الأمريكى الحالى عاملا قادرا على تمهيد الطريق أمام حل شامل للأزمة السورية المحتدمة منذ أكثر من عامين ونصف العام".

وكان الاتفاق الذى تم التوصل إليه فى جنيف قبل أيام حول الأسلحة الكيمياوية السورية قد أثار موجة ترحيب فى جميع مؤسسات الاتحاد الأوروبى حيث أعربت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون عن أملها فى أن يمهد هذا الاتفاق الطريق أمام عملية تؤدى إلى حل سلمى للصراع السورى، مؤكدة على استعداد الاتحاد تقديم المساعدة من أجل تأمين مواقع السلاح الكيميائى فى سوريا، كخطوة أولوية قبل تدمير





معارك عنيفة في محيط حي التضامن الدمشقي في سوريا
قوات النظام السوري حاولت اقتحام الحي ما أدى إلى مواجهات مع الجيش الحر
الاثنين 11 ذو القعدة 1434هـ - 16 سبتمبر 2013م

حي التضامن - أرشيفية

يشهد حي التضامن الدمشقي مواجهات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام السوري على إثر محاولة الأخيرة اقتحامه، فيما استمر القصف العنيف على عدد من المدن والبلدات السورية، خاصة في حمص ودرعا.

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان سقوط 85 قتيلا الأحد، معظمهم في دمشق وريفها وحماه، بينهم سبعة أطفال وست سيدات وخمسة قضوا تحت التعذيب.

ويواصل النظام سياسة العنف الممنهج على كافة الأراضي السورية، حيث أفادت الهيئة العامة للثورة السورية صباحا عن قصف عنيف يتعرض له حي التضامن الدمشقي ومحاولات من قوات النظام اقتحام الحي ما أدى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة مع الجيش الحر لا تزال مستمرة حتى الساعة.

ومن درعا أفادت الهيئة بأن قوات النظام تقصف بالمدفعية المتواجدة داخل كتيبة جدية غربي مدينة الصنمين قرى وبلدات الريف الشمالي.

وفي حلب، ودائما بحسب الهيئة العامة للثورة السورية، استهدف الجيش الحر صباحا معاقل قوات النظام في حي العامرية بقذائف الهاون، كما دارت اشتباكات متقطعة في حي الإذاعة وصلاح الدين، باللإضافة إلى قيام قوات النظام بقصف مدينة قلعة الحصن بريف حمص بالمدفعية.

وتواردت أنباء من جبل الأكراد بريف اللاذقية بأن حرائق واسعة تلتهم الغابات والمزروعات جراء قصف قوات الأسد للمنطقة براجمات الصواريخ من حواجز قرى سهل الغاب.





واشنطن ولندن وباريس تدعو إلى قرار قوي وملزم في مجلس الأمن بشأن نظام الأسد
16/09/2013 12:39:37
واس (باريس)

دعت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا اليوم إلى قرار قوي وملزم حول نظام بشار الأسد في مجلس الأمن الدولي وذلك مع بدء محادثات في باريس تتناول تنفيذ الاتفاق الأمريكي/الروسي حول الأسلحة الكيماوية لنظام الأسد.
ودعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ووزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري والبريطاني وليام هيغ خلال المحادثات التي شارك فيها وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إلى جدول زمني دقيق لضبط الأسلحة الكيماوية واتلافها.
وأكد الرئيس الفرنسي ضرورة التحضير لعقوبات في حال عدم تطبيق الاتفاق، واصفًا اتفاق جنيف بين واشنطن وموسكو بالخطوة المهمة، مشددًا أن الاتفاق ليس نقطة وصول وأن الهدف يكمن في إيجاد حل سياسي للأزمة السورية.





قال: الشعب خرج من أجل فكرة الحرية ولن يقبل بتسلط أكبر
"القاعدة" تحدٍّ صعب لرئيس حكومة المعارضة السورية الجديد

رويترز- إسطنبول:

 تعهد رئيس الحكومة المؤقتة للمعارضة السورية الجديد أحمد طعمة أمس الأحد بالحد من نفوذ متشددي تنظيم القاعدة، الذين قال إنهم استغلوا عجز المعارضة عن ملء الفراغ الذي أحدثه انهيار سلطة الرئيس بشار الأسد في كثير من أنحاء البلاد.

وقال "طعمة" الإسلامي المعتدل لـ"رويترز" في أول مقابلة تجرى معه، بعد أن اختاره الائتلاف الوطني السوري المعارض هذا الأسبوع رئيساً لحكومة تضم 13 عضواً: إن المعارضة يجب أن تواجه القاعدة فكرياً بالتأكيد على أن الديمقراطية لا تتنافى مع تعاليم الإسلام، كما يتعين عليها الحد من شعبية التنظيم باستعادة الخدمات العامة في المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.

وقال "طعمة": "فوق ما عاناه الناس من النظام من قتل وتشريد ودمار يعانون من سلوكياتهم وتصرفاتهم ومحاولة إجبار الناس على أفكارهم وطروحاتهم. الشعب خرج من أجل فكرة جوهرية أساسية، هي فكرة الحرية، فكيف يمكن أن يقبل بتسلط أكبر؟ نحن نسعى لنشر ثقافة الديمقراطية بشكل واسع لصالحنا ومصلحة والشعب. إذا أردنا أن نقيم دولة تعددية ديمقراطية مستوعبة لجميع أبنائها فلا بد من نشر الديمقراطية على شكل واسع".

وأضاف: "نظرية البيعة القائمة على الشورى لا يمكن أن تقبل بالحاكم إلا إذا أخذ البيعة من الناس، وبمحض إرادتهم وخيارهم. هذه النظرية لا يمكن أن تطبق في العصر الحاضر إلا بالانتخابات وصناديق الاقتراع. إنكم إما أن تسيروا بإجبار الناس على أفكاركم وتتبنوا نظرية جواز ولاية المتغلب، وهي التي يرفضها الإسلام وحتى يرفضها الشيخ ابن تيمية، وإما أن تسيروا على نظرية البيعة والشورى وهذه النظرية لا تتفق مع العصر الحاضر إلا من خلال الديمقراطية".

و"طعمة" هو أرفع شخصية في المعارضة تنتقد "القاعدة" علانية. وكان "طعمة" سجيناً سياسياً، دعا إلى التسامح خلال مشواره السياسي الطويل.

غير أنه يواجه مهمة شاقة، تتمثل في تأسيس إدارة مركزية في المناطق الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة التي تعمل فيها مئات الألوية دون قيادة موحدة، بما ينذر بالفوضى، ويتمتع فيها مقاتلو القاعدة المنظمون بوجود كبير.

ولم يتضح بعد ما إذا كان "طعمة" يمكنه تعزيز مصداقية المعارضة ووضعها، في الوقت الذي تمارس فيه دبلوماسية عالية المخاطر بين واشنطن وموسكو لإنهاء الحرب الأهلية الدائرة في سوريا منذ عامين ونصف العام.

وصار انتقاد تنظيم القاعدة، الذي يرفض الديمقراطية ويريد إقامة خلافة إسلامية، من المحظورات بين معظم الإسلاميين في المعارضة السورية نظراً لدور التنظيم في محاربة قوات "بشار" في شمال البلاد وشرقها.

وسقطت أجزاء من محافظة "الرقة" شرق سوريا في قبضة جماعات مرتبطة بـ"القاعدة" في وقت سابق هذا العام، إلى جانب عدد من البلدات في محافظة "حلب" المجاورة ومحافظة "إدلب".

ولكن بعض المظاهرات المناوئة للتنظيم خرجت في "الرقة" بعد قيام متشددين بخطف نشطاء ليبراليين في المدينة.

وقالت مصادر من المعارضة إن اشتباكات اندلعت في الأسبوع الماضي بين فصيل على صلة بالقاعدة وإسلاميين أكثر اعتدالاً ومقاتلي الجيش السوري الحر في محافظة "دير الزور" مسقط رأس "طعمة" الواقعة على الحدود مع العراق.

وفي علامة على الخلاف المتنامي بين المتشددين والمعارضين الأقل تشدداً طلب زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري من الإسلاميين المتشددين في سوريا تجنب التحالف مع غيرهم من مقاتلي المعارضة المدعومين من دول غربية وخليجية تدعم الائتلاف الوطني السوري أيضاً.

و"طعمة" (48 عاماً) هو الأمين العام لتجمع إعلان دمشق، الذي يضم شخصيات معارضة مخضرمة قادت المقاومة السلمية لــ"بشار" قبل الانتفاضة.

وسجن "طعمة" مرات عدة أثناء الانتفاضة، واضطر إلى مغادرة البلاد في وقت سابق هذا العام.

وأودع طبيب الأسنان السجن في الفترة من 2007 إلى 2010 مع 11 عضواً بارزاً بالمعارضة طالبوا "بشار" بالبدء في التغيير الديمقراطي في سوريا التي تحكمها عائلته منذ عام 1970.

وقال "طعمة" إن المعارضة تواجه "التحدي الفكري" لإقناع الكثيرين ممن انضموا إلى القاعدة بترك هذا التنظيم.

وأضاف: "نحن لدينا هذا التحدي الفكري والشعبي لإقناع أكبر قدر منهم بالتخلي عن هذه الأفكار المتشددة لصالح الوطن، ونحن نؤمن بالحوار، ولكن إن أبوا فإن الحكومة سوف تبحث عن كل الوسائل الممكنة لتضمن أمن الناس ومعيشتهم وعيشهم الكريم".

وأشار إلى أن الكثيرين في صفوف التابعين للقاعدة في سوريا لا تربطهم علاقة قوية بالتنظيم، وانضموا إليها لأنها تمدهم بالأسلحة اللازمة لمحاربة قوات الأسد، وتوفر الخبز والسلع الأساسية للسكان المحليين.

وقال "طعمة": "يعتقدون أنه لا يمكن إقامة الدين إلا بإقامة دولتهم، مع العلم أن الله سبحانه وتعالى يقول في القرآن الكريم {أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه}. فإذا كانت إقامة الدين سوف تؤدي إلى التفرقة فإن الله سبحانه وتعالى لا يريد أن يقيم الدين بالتفرقة. عليهم أن يتفقوا أولاً ثم يقيموا الدين".

وأضاف "لقد حاولت إقناع بعض المقربين منهم بأن ما يفعلونه خطأ فكري".

ومن المقرر أن يبدأ "طعمة" محادثات في الأيام القليلة المقبلة لاختيار وزرائه، وهي عملية يتوقع أن تستغرق أسابيع. ومن المقرر أن تخطط الحكومة المؤقتة بعد ذلك للانتقال إلى شمال سوريا رغم خطورة الهجمات الجوية وعمليات القصف التي تشنها قوات "بشار".

وأضاف "طعمة": "أنا وجميع الوزراء مشاريع شهادة من أجل هذا الوطن. نحن خرجنا من أجل الحرية، نريد أن نعيش تحت شجرة الحرية الوارفة، وكل الإخوة الذين استُشهدوا من أجل حريتنا فلا نقبل إلا أن نشاركهم".

وتتمثل أولى الخطوات الضرورية لفرض سلطة الحكومة المؤقتة في السيطرة على المعبر الحدودي مع تركيا الذي يسيطر عليه عدد كبير من جماعات المعارضة المسلحة.

وقال "طعمة": "ابتداء من المعابر أعتقد أنه يمكن أن نتقدم خطوة خطوة، ونبسط الأمان على المناطق المحررة، فضلاً عن استعادة الخدمات الأساسية وخدمات الصحة والتعليم".

ويتعاون "طعمة" بشكل وثيق مع الليبراليين والإسلاميين على حد سواء، بمن فيهم رياض الترك الشخصية السياسية الرئيسية في إعلان دمشق، الذي ما زال يعمل في الخفاء بسوريا، وهو في الثانية والثمانين من عمره، رغم قضائه 25 عاماً وراء القضبان باعتباره سجيناً سياسياً. 






كيرى: نسعى لإصدار قرار قابل للتنفيذ بشأن سوريا من مجلس الأمن
الإثنين، 16 سبتمبر 2013 - 13:08
جون كيرى وزير خارجية أمريكا

قال وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، إنهم سيعملون جاهدين لإصدار قرار قوى وقابل للتنفيذ من مجلس الأمن بشأن سوريا، موضحا أن روسيا وافقت على اللجوء للفصل السابع فى حال إخلال أى طرف بالاتفاق فى جنيف.

وأضاف "كيرى"، خلال مؤتمر صحفى مع نظيريه الفرنسى والبريطانى، اليوم الاثنين، أن الوضع فى العراق يختلف عما يحدث فى سوريا، موضحا أنهم دخلوا العراق و"هم لا يعلمون إذا ما كان بها كيماوى أم لا.. أما الآن فالكل يدرك أن سوريا بها أسلحة 
كيماوية" يستخدمها النظام ضد شعبه.






الجارديان: أوباما قد يجتمع بـ"روحانى" فى "الأمم المتحدة"
الإثنين، 16 سبتمبر 2013 - 13:12
باراك أوباما

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن تبادل الخطابات بين الرئيسين الأمريكى باراك أوباما والإيرانى حسن روحانى قد هيأ لاحتمال اجتماع مرتقب بين الرجلين فى الأمم المتحدة، الأسبوع المقبل، فيما يمكن أن يكون أول لقاء وجها لوجه بين رئيسين إيرانى وأمريكا منذ الثورة الإسلامية فى إيران عام 1979.

وأضافت الصحيفة، أن وزير الخارجية البريطانى وليام هيج سيلتقى نظيره الإيرانى محمد جواد ظريف فى اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك، بما يزيد من حالة التفاؤل بأن انتخاب "روحانى" فى يونيو الماضى، وتعيينه لحكومة أغلبها برجماتية، سيفتح الباب أمام حل دبلوماسى للموقف الدولى من البرنامج النووى الإيرانى المستمر منذ 11 عاما.

وذكرت الصحيفة، أن طهران فاجأت الخارجية البريطانية بنشر تغريدة على حساب "روحانى" على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" بالإنجليزية، أشارت إلى أن الرئيس سيكون مستعدا للقاء "هيج"، وهو أمر لم تطلبه بريطانيا.

وجاء فى التغريدة، "أن طهران استجابت بإيجابية لطلب المملكة المتحدة، تم تأكيد لقاء الرئيس روحانى بهيج على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة". فيما قالت متحدثة باسم الخارجية البريطانية "سنكون سعداء بهذا اللقاء، إلا أننا لم نتلق أى شىء رسمى من إيران فى هذا الشأن".

ويقول الدبلوماسيون، إن هذه التغريدة تعكس استعداد الحكومة الإيرانية الجديدة لأى تقدم دبلوماسى فى المسألة النووية التى واجهت حالة من الجمود لعدة سنوات.

ولقاء "هيج" مع "روحانى" أو "ظريف" ربما يمهد الطريق لاستعادة العلاقات الدبلوماسية كاملة، والتى توقفت منذ الاعتداء على السفارة البريطانية فى طهران فى نوفمبر 2011.

وكان أوباما قد قال فى مقابلة تليفزيونية، أمس الأحد، إن هناك انفتاحا دبلوماسيا مع إيران، ليس فقط فيما يتعلق بالمسألة النووية ولكن أيضا بشأن سوريا، وأكد ما ذكر من قبل عن تبادل الخطابات بينه وبين روحانى.

إلا أن المسئولين الأمريكيين شككوا فى لقاء روحانى، وإن كان بعض المراقبين يقولون إن اتفاق جنيف بشأن الأسلحة الكيماوية السورية قد فتح مجالا جديدا أمام الدبلوماسية العالمية.

وتقول تريتا براسى، رئيس المجلس الأمريكى الإيرانى الوطنى والخبيرة فى الدبلوماسية الأمريكية الإيرانية، إنها تعتقد أن هناك فرصة للقاء بين أوباما وروحانى. ويمكن أن يمثل دفعة سياسية قوية للتحرك.





واشنطن تجمع معلومات مصرفية عن عملاء بجميع أنحاء العالم

إفي- برلين:

 كشفت صحيفة "دير شبيجل" الألمانية اليوم أن وكالة الأمن القومي في الولايات المتحدة تجمع معلومات عن صفقات مصرفية وعمليات سداد ببطاقات ائتمانية من جميع أنحاء العالم.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن وثائق للمعاون السابق في وكالة الاستخبارات المركزية إدوارد سنودين أن وكالة الأمن القومي دشّنت بنك معلومات قائم على جمع بيانات جميع أنواع الصفقات التي تتم عبر مصارف أو بطاقات ائتمانية.

وتخص هذه الصفقات بشكلٍ رئيسي العملاء في أوربا والشرق الأوسط وإفريقيا.

وكان "سنودين" (30 عاماً) كشف النقاب في الشهور الأخيرة عن برامج تجسس خاصة بالاستخبارات الأمريكية، اتهمته واشنطن على إثرها رسمياً بعدها بالتجسس والسرقة، لكنه يلجأ حالياً سياسياً لدى روسيا، بعدما كشفت تقارير في يونيو الماضي أنه المسؤول عن تسريب معلومات خاصة بوكالة الأمن القومي، وكان وقتها يعيش في هونج كونج.





إنقاذ 104 مهاجرين غير شرعيين أمام السواحل الإيطالية
الإثنين، 16 سبتمبر 2013 - 13:26

روما (أ ش أ)


تمكنت قوات خفر السواحل الإيطالية قبالة سواحل جزيرة "لامبيدوزا" فى صقلية الليلة الماضية من إنقاذ 104 مهاجرين.

وأوضحت مصادر أمنية إيطالية اليوم الاثنين، أن الإنقاذ تم من خلال عمليتين منفصلتين، جاءت الأولى استجابة لمكالمة هاتفية بواسطة هاتف يعمل بالأقمار الصناعية أطلق فيها المهاجرون نداء استغاثة، حيث تم تحديد النقطة التى أنطلق منها النداء على بعد حوالى 40 ميلا بحريا جنوب "لامبيدوزا"، فتدخلت على الفور سفينة دورية إلتحق بها سريعا زورق دورية، مبينة أنه كان على متن القارب 36 مهاجرا، بينهم 6 نساء، وقد أنقذوا جميعا.

وأشارت المصادر إلى أنه فى غضون ذلك تلقى مركز عمليات قوات خفر السواحل مكالمة أخرى تنطوى على نداء استغاثة ثان من قارب يحمل على متنه 68 مهاجرا، بينهم أربع نساء، كان يبحر على مسافة 75 ميلا إلى جنوب "لامبيدوزا"، حيث توجهت نحوه على الفور سفينة دورية وزورقين آخرين لمشاركتها فى إسعافات المهاجرين.





يتجه إلى طوكيو بسرعة بلغت 162 كيلومتراً في الساعة
الإعصار "مان - يي" يجتاح اليابان ويخلي 260 ألف شخص

قنا- طوكيو:
اجتاح إعصار "مان - يي" اليابان، اليوم، متسبباً في هطول أمطار غزيرة وحدوث فيضانات في أجزاء من منطقة كيوتو التي تعد أشهر وجهة سياحية بالبلاد، حيث أمرت السلطات 260 ألفاً من السكان بالإخلاء والتوجه إلى الملاجئ.

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن "مان - يي"، الذي يعد من أكثر العواصف التي ضربت اليابان خلال الموسم الحالي قوة، تصاحبه رياح تبلغ سرعتها 162 كيلومتراً في الساعة، وأنه يتجه حالياً نحو العاصمة طوكيو.

وأضافت الوكالة أن الإعصار تسبب في هطول كمية غير مسبوقة من الأمطار على كيوتو والمدن المجاورة لها خلال الليل الفائت، بالإضافة إلى انقطاع التيار الكهربائي عن نحو 80 ألف منزل في غرب ووسط اليابان.






1659 راكباً يبدأون في العودة إلى بلدهم بعد تدخل قنصلهم
كوريا الجنوبية تحتجز أكبر سفينة سياحة صينية بأمر محكمة


بدأ الركاب الصينيون، الذين كانوا على متن السفينة "خنا"، المحتجزة في جزيرة "جيجو" الكورية الجنوبية بأمر محكمة، وتعد من أكبر السفن السياحية الصينية، في العودة إلى بلدهم على دفعات، اليوم الأحد.

وذكرت وكالة أنباء الصين "شينخوا": أن القنصل الصيني في جزيرة "جيجو" تشن جون جيه، قال: إن الدفعة الأولى التي تضم 280 راكباً، ستغادر جزيرة "جيجو" إلى الصين في الساعة الواحدة والنصف ظهراً، بالتوقيت المحلي.

وأضاف "تشن": "شركة "شاينا هاينان إيرلاينز"، سترسل - اليوم الأحد - أربع طائرات قادرة على استيعاب ما يزيد على 1000 راكب صيني محتجز؛ لتعود بهم إلى وطنهم، فيما سيغادر باقي الركاب متجهين إلى الصين جواً، أو بحراً، كل بحسب رغبته".

وأفادت الشركة المسؤولة عن السفينة "خنا": بأنه كان من المقرر أن تبحر "السفينة" التي تقلّ ألفاً و659 راكباً، بالإضافة إلى طاقم مؤلف من 650 شخصاً من "جيجو" إلى "أنتشيون" في الساعة الرابعة من عصر يوم الجمعة، بالتوقيت المحلي للصين.

وأشارت إلى أن "السفينة" اُحتجزت، في سابقة هي الأولى من نوعها، قبل مغادرتها بأمر محكمة في "جيجو"؛ وتلقت طلباً بالضبط على خلفية نزاعات قانونية مع الشركة المالكة للسفينة.





ناسا: ضفدع الفضاء حقيقي.. ومصيره مجهول


أكدت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” صحة الصورة التي ظهر فيها ضفدع طائر إلى جانب صاروخ كان يستعد للانطلاق نحو الفضاء الجمعة، مشيرة إلى أن الظهور الغريب للمخلوق البرمائي إلى جانب الصاروخ الذي يتجاوز ارتفاعه 90 قدما جاء بسبب الكاميرا الثابتة البعيدة التي استخدمت لتصوير اللقطة. وقالت الوكالة في تعليق حول الصورة على موقعها الإلكتروني: “أكد فريق التصوير أن الضفدع الذي ظهر في الصورة حقيقي وقد ظهر في نفس اللقطة البعيدة مع الصاروخ خلال انطلاقه.” وكانت الصورة قد ظهرت على شبكة الانترنت عبر موقع “يونيفرس توداي” وتداولها الناشطون على نطاق واسع طوال الأيام الماضية، مثيرين الكثير من التعليقات، إذ قال البعض إن ما فعله الضفدع يمثل “قفزة عملاقة” لجنسه، بينما قارن البعض الآخر بين قفزات الضفادع على برك المياه وبين تحليق ابن جلدتهم في الفضاء.

وعلقت “ناسا” بتهكم على موضوع الضفدع قائلة إنها “غير متأكدة من مصيره” مع أن المخلوقات البرمائية عادة ما تتمكن من تجاوز “الظروف الصعبة” التي تمر بها. أما الطريقة التي وصل الضفدع عبرها إلى إطار الصورة الخاصة بصاروخ الفضاء – الذي يحمل معدات لمراقبة بيئة القمر – فبسيطة للغاية، إذ أن منصة الإطلاق مزودة ببركة بنظام مائي لحمايتها من ألسنة اللهب خلال الإطلاق، ويبدو أن الضفدع تسلسل إلى بركة ماء في الموقع قبل أن يقفز هاربا بمجرد بدء العملية.





سيدة أمريكية في ورطة.. إسم زوجها كييهانايكوكاوياكاهيهوليهييكاهاونايلا


ورثت سيدة أمريكية عن زوجها اسما سبب لها مشاكل جمة، والاسم الكامل هو: “كييهانايكوكاوياكاهيهوليهييكاهاونايلا”، حسبما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية. وعجزت السلطات في ولاية هاواي عن وضع اسم عائلة السيدة الطويل والصعب كاملا على بطاقة رخصة القيادة التي لا تتسع إلا لـ35 حرفا. فالسيدة التي تدعى جانس لوكيلاني تحمل لقب “كييهانايكوكاوياكاهيهوليهييكاهاونايلا”، وعندما تراه على الورق تحسب للوهلة الأولى كما لو أن شخصا عبث بلوحة المفاتيح ليرص الحروف بعضها جنب بعض بطريقة عشوائية.

وقالت الشرطة الأمريكية في ولاية هاواي إنها لا تستطيع أن تضع اسم عائلة المرأة كاملا على بطاقة رخصة القيادة، ما أجبرها على إصدار رخصة بدون اسمها الأول وحذف الحرف الأخير من اسم العائلة. وطلبت السيدة البالغة من العمر 54 عاما من رئيس بلدية المدينة مساعدتها، لكن إدارة المقاطعة قالت إن نظام الكمبيوتر في هاواي لا يسمح بأكثر من 35 حرفا.وحصلت المرأة على اسم العائلة هذا عندما تزوجت من رجل من هاواي عام 1992، واستخدم الرجل الاسم الذي أطلقه عليه جده على أثر رؤيته بحلم بشر فيه بأنه سيرزق بحفيد.

وقالت السيدة “كييهانايكوكاوياكاهيهوليهييكاهاونايلا”: إن زوجها توفي عام 2008، لكنه كان يعاني من مشكلات مشابهة عندما كان على قيد الحياة بسبب الاسم الصعب. والاسم يحمل عددا من المعاني، حسب المرأة التي تضيف أن أحدها هو عندما تكون هناك فوضى وارتباك فأنت الشخص الذي سيصمد ويجعل الناس يركزون على اتجاه معين ويخرجون من الفوضى. واضطرت المرأة إلى أن تلفت الانتباه إلى قضيتها بعد أن أوقفها الشهر الماضي رجل شرطة لأن اسمها ليس مكتوبا بشكل صحيح فيما بدا له.

وعن هذه الحادثة، أوضحت السيدة “كييهانايكوكاوياكاهيهوليهييكاهاونايلا”: “قلت انتظر لحظة إنه ليس خطأي، إنما خطأ الأنظمة في البلاد التي لا تسمح لها بالحصول على بطاقة هوية تحمل اسمها الصحيح”. وقالت المتحدثة باسم وزارة النقل في هاواي كارولين سلوتير: إن سلطات الولاية تعمل على زيادة المساحة للأسماء في بطاقات رخصة القيادة والهوية. وأضافت أنه بحلول نهاية العام سيكون في البطاقات 40 حرفا للاسم الأول واسم العائلة، و35 حرفا للاسم الأوسط.





شاهد: إعلان تايلندي مؤثّر يجذب أكثر من مليون مشاهد


نشر على موقع يوتيوب إعلان تايلندي مؤثّر حاز على أعجاب الكثيرون بمواقع التواصل الإجتماعي.. بعنوان العطاء هو أفضل وسيلة إتصال.
فيديو





شاهد: أغرب و أطرف لقطة في تاريخ الكرة الجزائرية


في واحدة من اللقطات الغريبة والطريفة في آن واحد والتي لا تتكرر كثيراً في عالم كرة القدم ، تلك التي حدثت بالأمس في مباراة مولودية وهران الجزائري ضد شباب بلوزداد وهي المباراة التي انتهت بفوز المولودية بهدفين لهدف. اللقطة التي نستطيع أن نصفها بأنها لقطتان في لقطة، حيث تمثلت غرابتها وطرافتها مرتين حينما أعاد مدافع شباب بلوزداد الكرة إلى حارس مرماه “شويح” والذي اختل توازنه مع الكرة فتهيأت لمهاجم المولودية علي ياشير أمام المرمى ولكنه وضعها بصورة لا يمكن تخيلها إلى خارج المرمى. الجماهير الرياضية والجزائرية منها بصفة خاصة تداولت مقطع الفيديو لهذه اللقطة واعتبرتها اللقطة الأغرب والأطرف في تاريخ الكرة الجزائرية .
فيديو





فيديو: مدافع ينفعل ويتحول لسفاح في البرازيل!


تلاعب ماكسيمليانو رودريغيز بخصمه جيان رولت، وذلك بعدما أدخل الأول الكرة من بين ساقي الأخير ثلاث مرات خلال بضع ثوان، لينفعل رولت ولم يتردد في المرة الأخيرة بعرقلة روديغيز بشكل عنيف، لينال بطاقة صفراء فقط من حكم المباراة. وأثارت اللقطة وسائل الإعلام البرازيلية خلال الأيام الماضية، وشاهدها خلال ثلاثة أيام فقط مليون مشاهد
فيديو





فيديو: شاب ورفاقه يصطادون قرشاً في جزيرة هاواي بواسطة خطاف


أثار مقطع فيديو لشاب، تمكن من اصطياد سمكة قرش “النمر” بواسطة خطاف؛ استياء المجتمع في جزيرة “هاواي”، بعد عرضه “الفيديو” على موقع “يوتيوب”. وذكرت صحيفة محلية: أن السبب وراء غضب، واستياء المجتمع المحلي في جزيرة “هاواي”: أن سمكة قرش “النمر” مشهورة ومحبوبة لدى السكان المحليين، حيث اعتاد الصيادون إطعامها من وقت لآخر.
ويظهر “الفيديو” الشاب، وهو يسحب سمكة القرش برفقة أصحابه، بواسطة خطاف حديدي، بالقرب من ميناء “هونيكاوهاو”. وطالب الكثير من السكان المحليين خلال تعليقهم على المقطع بمحاكمة الشاب ورفاقه؛ على ما قاموا به من تعذيب، وصيد جائر، بحق القرش “لافرين”، وهو اللقب الذي أطلقه السكان على “السمكة”.
فيديو





بصلة تستنفر قوات الإنقاذ والإطفاء في ألمانيا

صورة تعبيرية

تسبب اختمار بصلة داخل إناء حفظ بأحد المباني السكنية في ألمانيا في استنفار 24 فردا من قوات الإطفاء وقوات الإنقاذ. وقالت الشرطة الألمانية في مدينة اوستفيلدرن القريبة من شتوتجارت جنوب غرب ألمانيا أمس الأحد إن الغازات الناجمة عن اختمار البصلة داخل الإناء المحكم الغلق مساء السبت أدى إلى تطاير غطاء الإناء، وأحدث هذا التطاير فرقعة تشبه تلك التي تصدر عن الانفجارات الأمر الذي أدى بقوات الإطفاء والإنقاذ إلى إخلاء المبنى من سكانه ووضعهم في مكان آمن احترازيا. وعلى الرغم من أن نتيجة الكشف باستخدام الأجهزة عن وجود غازات داخل المبنى جاءت سلبية إلا أن الرائحة النفاذة قادت قوات الإنقاذ إلى المصدر الصحيح للمشكلة. وتمكن سكان المبنى من العودة إلى شققهم بعد تهوية المبنى بشكل جيد.






بالصور .. أعلى 5 رواتب يتقاضاها مديرون تنفيذيون على مستوى العالم

"لاري إليسون"، المدير التنفيذي لشركة "أوراكل" لتقنية المعلومات، ويبلغ راتبه السنوي 96.2 مليون دولار، وهو الأول على مستوى العالم من حيث أجور المدراء التنفيذيين. ويحصل على 5.5 مليون دولار نقداً، فيما يمتلك أسهماً بالشركة بقيمة 90.7 مليون دولار، ويبلغ معدل الزيادة السنوية التي يحصل عليها 24%.


"ريتشارد إم براكن"، المؤسس والمدير التنفيذي لمجموعة مستشفيات (HCA ) الدولية الأميركية الخاصة، المزود الأكبر لخدمات الرعاية الطبية على مستوى العالم، ويحصل على دخل سنوي بإجمالي 38.6 مليون دولار، بواقع 26.7 مليون دولار نقداً، و11.8 مليون دولار قيمة الأسهم التي يمتلكها بالشركة، وبذلك فهو يحتل المركز الثاني على مستوى العالم.


"بوب ايجر"، المدير التنفيذي لشركة "والت ديزني"، ويتقاضى 37.1 مليون دولار راتباً سنوياً، يحصل على 19.8 مليون دولار منهم نقداً، فيما يمتلك أسهماً ومزايا أخرى بالشركة تبلغ قيمتها 17.3 مليون دولار، ويبلغ معدل الزيادة السنوية لراتبه 18%، وبالتالي فهو يحتل االمركز الثالث على مستوى العالم من حيث ارتفاع قيمة الدخل السنوي بين المدراء التنفيذيين.


"مارك جي باركر"، المدير التنفيذي لشركة "نايكي" صاحبة العلامة الرياضية الشهيرة، ويحتل المركز الرابع على العالم من حيث أعلى خمسة مدراء تنفيذين أجراً، ويبلغ إجمالي راتبه السنوي 35.2 مليون دولار، يتقاضى 8.1 مليون دولار منهم نقداً، فيما يمتلك أسهماً بالشركة بقيمة 27.1 مليون دولار.


فيليب دومان"، المدير التنفيذي لشبكة "فياكوم" الإعلامية الدولية، يتقاضى 15.3 مليون دولار سنوياً، وله أسهم ومزايا اخرى بالشركة تُقدر بحوالي 18.1 مليون دولار، ليبلغ إجمالي راتبه السنوي 33.4 مليون دولار، ويحتل بذلك المركز الخامس على العالم من حيث الترتيب.