الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

الإخبارية اليومية




قالوا: رفض السعودية لعضويته أكثر تأثيراً من العضوية ذاتها
محللون: إساءة استخدام "الفيتو" حوّل مجلس الأمن إلى "خيال مآتة"


 أكد كتاب ومحللون سعوديون أن إساءة استخدام حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن، حوله إلى مجلس عاجز و"خيال مآتة"، وأن رفض السعودية لعضوية مثل هذا المجلس لأول مرة في التاريخ، صار أكثر تأثيراً من العضوية ذاتها، مطالبين بإصلاح المجلس وزيادة العضوية الدائمة.

وفي البداية يؤكد الكاتب الصحفي، تركي الدخيل، في صحيفة "الرياض" أننا: "كنا في السابق مجرد حقول للبترول.. والآن ثمة تغيرات كبرى، صرنا نحضر في الإعلام العالمي.. على مستوى التأثير والتأثر، أو السجال والصراع أحياناً"، ويضيف "الدخيل": "أرادت السعودية من خلال موقفها أولاً بالصمت في الجمعية العمومية للأمم المتحدة وعدم إلقائها أي كلمة، ومن ثم موقفها بما يتعلق بعضوية مجلس الأمن، أن تقول للعالم لابد من إعادة النظر في المعايير الأخلاقية التي تحرك هذا الكوكب، والصمت الذي يجري تجاه أزمات كبرى منها فلسطين وسوريا لا يمكن أن يمر مرور الكرام، وإلا فماذا أفاد مجلس الأمن للعالم أو للبشرية؟!".

وتؤكد الكاتبة الصحفية، لولو الحبيشي، في صحيفة "المدينة": أن مجلس الأمن صار "خيال مآتة" وتقول: "لطالما اجتمع مجلس الأمن وانفض مجلس الأمن غير آبهٍ بالعالم الذي يفتقد للأمن، ولطالما تداول الإعلام العالمي صور جرائم الإبادة المنظمة التي تشنها حكومة طاغية ضد شعب أعزل في غير مكان ومجلس الأمن لا يزداد مع بشاعة الحدث إلا تبلداً وسلبية، ولا تحدثه نفسه ولا يحدثها بأن الأمن العالمي مسؤوليته الأهم، ولطالما نام مجلس الأمن ولم تزعجه أصوات القنابل التي تحيل الليل جحيماً من العدوان في أقطار عدة متخلياً عن مسؤولياته، متنازلاً طوعاً عن صلاحياته، حتى بات كـ(خيال المآتة) الذي كشفته الطيور، بل صارت تبني أعشاشها على رأسه!".

وفي صحيفة "عكاظ" يطالب الكاتب الصحفي، بدر بن سعود، بإصلاح مجلس الأمن من خلال زيادة أعضاء المجلس الدائمين، ويقول: "لم أسمع أن دولة مؤقتة في مجلس الأمن مارست دوراً مهماً أو مؤثراً، أو استفادت فعلياً من عضويتها، وقرارات المجلس في مجملها تدار وتمرر بمباركة الدول الخمس الكبار صاحبة العضوية الدائمة، ووفق مواصفاتها وتعريفها لمفهوم الأمن والسلم الدوليين، وإذا تعارضت مصالح هؤلاء، استخدم بعضهم حق النقض «الفيتو» ضد البعض الآخر وعطـل مشاريعه، كما فعلت الصين وروسيـــا في الملف السوري، والولايات المتحدة في القرارات الأممية ضد إسرائيل"، ويضيف بدر بن سعود " قالت فرنسا: إن لديها فكرة لم تعلن تفاصيلها لضبط إساءة استخدام (الفيتو)، وهو مطلب يخدم الدول العربية، ويعمل لصالحها لأنها الضحية الدائمة لـ (فيتو) المجلس، وفي كل الأحول لا يمكن رهن مصير العالم لمجلس لا يوجد فيه ممثل دائم وبصلاحيات كاملة عن كل مكوناته، خصوصاً أن قراراته ملزمة وليست مجرد توصيات تؤخذ أو تترك، ولابد، في رأيي، من إقرار مشروع أممي لزيادة أعضاء المجلس الدائمين؛ استناداً لمعايير واشتراطات واضحة ومقبولة".

ويؤكد الكاتب الصحفي، بدر سليمان العامر، في صحيفة "الوطن": أن الموقف السعودي من عضوية مجلس الأمن "أعطى درساً واضحاً عن إمكانية التأثير على القرار الدولي كله، وأن العصر الجديد يسود فيه من هو قادر على فهم اللعبة السياسية وإتقانها"، ويضيف "العامر" قائلاً: "إننا أمام تاريخ جديد قد يغير موازين القوى ويخلق نظاماً جديداً تظهر فيه القوى الجديدة والمؤثرة التي تشترط تطبيق ما اتفقت عليه الأمم منذ نشأتها، دون أن يكون التعاطي داخل المجلس من منطلق فرض الإرادة للقوي وتسييس القرارات لمصالح المتغلب الأممي، وهذا الإصلاح الذي تحتاجه كل الدول ليس إصلاحاً جزئياً أو إجرائياً، بل هو إصلاح جذري سيقلب الموازين ويفتح الاحتمالات الكثيرة للمستقبل، والذي قد ينتج نظاماً جديداً في تاريخ العلاقات والسياسة الدولية".




بعد أيام من رفض السعودية عضوية مجلس الأمن
كيري يزور الفيصل بمقر إقامته بباريس ويبحث معه قضايا المنطقة

واس،  متابعة:
 استقبل وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل في مقر إقامته بباريس اليوم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وتم خلال الاستقبال بحث القضايا كافة بالمنطقة وبالعالم، وعلى رأسها الأزمة السورية والملف النووي الإيراني ومباحثات السلام الفلسطينية – الإسرائيلية، في إطار الاجتماع الذي سيعقد في باريس في وقت لاحق اليوم بين وزير الخارجية الأمريكي ووزراء الخارجية العرب.

ويأتي هذا الاجتماع بعد أن كانت السعودية قد أعلنت يوم الجمعة الماضي رفضها المقعد غير الدائم في المجلس، ممثلة عن المجموعة الآسيوية، بعد ساعات من انتخابها لتمثيل المجموعة، مرجعة ذلك لفشل مجلس الأمن في جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل، سواء بسبب عدم قدرته على إخضاع البرامج النووية لجميع دول المنطقة دون استثناء للمراقبة والتفتيش الدولي، أو الحيلولة دون سعي أي دولة في المنطقة لامتلاك الأسلحة النووية، ليعدّ دليلاً ساطعاً وبرهاناً دافعاً على عجز مجلس الأمن عن أداء واجباته وتحمل مسؤولياته، إضافة إلى السماح للنظام الحاكم في سوريا بقتل شعبه وإحراقه بالسلاح الكيماوي على مرأى ومسمع من العالم أجمع، وبدون مواجهة أي عقوبات رادعة.

كما أشارت السعودية في حينه إلى أن "بقاء القضية الفلسطينية من دون حل عادل ودائم لـ65 عاماً، ونجمت عنها حروب عدة هددت الأمن والسلم العالميين، لدليل ساطع وبرهان دامغ على عجز مجلس الأمن عن أداء واجباته وتحمل مسؤولياته".





​في مبادرة إنسانية وتفاعل سريع مع دعوة المشايخ والدعاة
وزير الداخلية يوجه بشراء منزل لأسرة الداعية السميري

وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض

 علمت "سبق" أن وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز أصدر توجيهاً يقضي بشراء منزل لأسرة الداعية أحمد السميري عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة ومدير التوعية بحي مدائن الفهد، الذي توفي بعد تعرضه لحادث دهس بمشعر منى لدى توجهه لرمي الجمرات خلال حج هذا العام.

وأكد مدير عام المرور بالمملكة اللواء عبدالرحمن المقبل لـ"سبق" أن الحادثة حظيت باهتمام وزير الداخلية فور علمه بها، حيث وجه سريعاً ببحث أحوال الأسرة وشراء منزل لها.

كما أكدت مصادر مرورية أن رجل الأمن الذي تسبب في وفاة الداعية في الحادثة العرضية، من منسوبي الدفاع المدني، وكان يقود سيارته الخاصة. 

وتأتي المبادرة الإنسانية غير المستغربة من الأمير محمد بن نايف في وقت أطلق فيه عدد من الدعاة والمشايخ حملة لتوفير منزل لزوجة الداعية المعروف أحمد السميري، وبناته.




سيف أهداه الملك عبدالعزيز لأمير أفغاني يعرض للبيع في مزاد بفرنسا


يعرض في الوقت الراهن بإحدى دور المزادات في فرنسا سيف نادر أهداه مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز آل سعود عام 1932 إلى الأمير الأفغاني أحمد شاه خان. ومن المقرر بيع السيف بالمزاد في شهر نوفمبر تشرين الثاني المقبل. وذكر جان كريستوف شاتينييه خبير الأسلحة القديمة والتذكارات الأثرية أن هذا السيف رمز مهم في تاريخ تأسيس السعودية.

وقال “تنازلت أفغانستان عن منطقتين للسعودية من أجل تأسيس المملكة. وبمناسبة تسليم المنطقتين عبرت السعودية عن امتنانها بإهداء هذا السيف إلى أحمد شاه خان لشكره على التنازل عن هاتين المنطقتين. لذلك فهو رمز بالغ الأهمية. تسليم هاتين المنطقتين فتح الباب أمام تأسيس المملكة العربية السعودية.”

وأضاف شاتينييه أن السيف يحمل الكثير من المعاني. وقال “السيف له دلالات عديدة لكنه يرمز بصفة رئيسية إلى السلام والصداقة. لذلك كان إهداء السيف تعبيرا عن الإخلاص والامتنان. في واقع الأمر أن العلم السعودي في صورته النهائية ولد بمناسبة معاهدة الصداقة تلك وفيه نرى هذا الرمز الذي هو السيف.” ويتوقع ألا يقل الثمن الذي سيباع به السيف في المزاد عن 800 ألف يورو.

وذكر الخبير أن نصل السيف صنع في دمشق ربما في القرن التاسع عشر. ومقبض السيف مصنوع من العاج ورمانة المقبض مصنوعة من الذهب الخالص عيار 24 قيراط. أما النصل فمقوس ومحفور عليه لفظ الجلالة والغمد مشغول بخيوط الذهب والصلب. وسيطرح السيف للبيع بالمزاد العلني في العاصمة الفرنسية يوم 17 نوفمبر.




سفير خادم الحرمين الشريفين: 12 حالة إلغاء تأشيرة بين 200 ألف طالب وسائح 


واشنطن - إبراهيم بكري:

وعد سفير خادم الحرمين الشريفين في واشنطن عادل بن أحمد الجبير، رؤساء الأندية الطلابية في الولايات المتحدة بنقل معاناتهم، ناقلاً تحيات الملك عبد الله إلى الطلبة المبتعثين، مشدداً على أن التميّز العلمي والبحث والإبداعات أكدت صواب الرأي وتمديده للابتعاث الخارجي، وأتى حديث السفير ضمن برنامج الاجتماع 35 للأندية الطلابية السعودية في الجامعات الأمريكية الذي تشهده العاصمة الأمريكية واشنطن والذي شهده لأول مرة رئيس ونائبة رئيس من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وكشف السفير السعودي أن 12 مواطناً ألغيت تأشيراتهم بين 100 ألف طالب عقب أن تضاعف العدد 15 مرة، و100 ألف سائح سعودي بين دارس وزائر، مشيراً إلى أن السلطات الأمريكية أبلغت «السفارة أنّ المواطنين السعوديين الأقل افتعالاً للمشكلات قياساً بعددهم وبالمقارنة مع الجاليات الأخرى المقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية».

وعن مشكلات الطلبة في التواصل مع السفارة والقنصليات، شدد الجبير على ضرورة التواصل معه وإبلاغه «شخصياً بأي تقصير من أي موظف في السفارة أو أي قنصلية المملكة، مطالباً الطلبة الحرص على سمعة المملكة والبعد عن ارتكاب المخالفات القانونية أمنياً وتجارياً.

وعن دعم المنظمات الدينية لفت السفير إلى أن الدعم الذي تقدمه بالاتصال بالجامعات لتوفير قاعات للصلاة للطلبة مضيفاً: «لا يمكن أن ندعم الطلاب تحت منظمة لأنهم سيغادرون بعد التخرج ولكن أي جامعة ترفض منحكم مكاناً للعبادة أبلغوني سنتصل بهم ونحل المشكلة في أسرع وقت».
عقد الاجتماع 35 للأندية الطلابية السعودية في الجامعات الأمريكية

وحول شكوى طلاب مبتعثين من إلغاء التأشيرات دون معرفة الأسباب، وعد الجبير ببحث الموضوع مع السلطات الأمريكية، مبيناً أن الحالات التي رصدت كانت لأسباب أكاديمية مثل الإخلال بالقوانين الأمريكية في هذا الشأن أو القيام بممارسات تخرق القوانين الأمريكية، لافتاً إلى أن «الأف بي آي يمكن أن يتواصل مع الطلبة ليس لمشكلات تتعلق بالإقامة، قد يكون شاهداً في قضية أو للاستفسار عن جريمة حدثت في الحي أو البناية».

وحلاً لمشكلة تأخير احتجاز الموقوفين في السجون الأمريكية، كشف السفير السعودي أنّ الآلية الجديدة دخلت حيز التنفيذ «بدفع الكفالة مباشرة وتعيين محام للمواطن الموقوف ومن ثم تبلغ وزارة الخارجية السعودية». مشدداً على أن السفارة «تترافع عن المواطن الموقوف في القضايا الجنائية والقانونية ونسعى لحل المشكلات الأسرية ودياً».

وأثار الطلبة المبتعثون قضية تدريب المبتعثين في الشركات الكبيرة وكان رد الجبير بأنّ «الشركات الأمريكية تعطي فرص عمل مع الشركات المتعاقدة معها المملكة وفرصة تدريب بعد التخرج نسعى إلى تقديم إغراءات للشركات كي توظف المبتعثين للتدريب».

وأشار السفير السعودي إلى أن السفارة حلّت مشكلة قصر الوظائف التقنية الحساسة في الجانب الدفاعي التي ترفض الحكومة الأمريكية على الطلاب الأجانب التدرّب فيها «بتدريب الطلاب في المواقع الإدارية والمساندة».

وفتح الملحق الثقافي السعودي في أمريكا الدكتور محمد العيسى المجال للطلبة للنقاش، حيث اتجهت المطالبات نحو حل مشكلة الحضانات وتوفير دعم مادي وأتى رد الملحق «نتفهّم المشكلة ورفعنا للوزارة والمقام السامي وما زلنا ننتظر الرد».

وحلاً لمشكلات الطلاب الذين لم يجدوا قبولات في الجامعات الأمريكية عقب إنهاء مرحلة اللغة تعهّد الملحق «بتسهيل توفير قبولات للطلبة الراغبين في العودة إلى الوطن بمساعدتهم في توفير قبولات في الجامعات الحكومية والخاصة والكليات الأهلية».

وكشف الملحق الثقافي أن الملحقية رفعت لوزارة التعليم العالي «طلباً بزيادة عدد ساعات الدراسة عبر الإنترنت online، في ظل معرفتنا بالتوجه العالمي إلى هذا النوع من التدريس».

وبيّن العيسى أنّ مشكلة التذاكر وخطوط السير» يتسبب فيها بعض الطلاب الذين يشترطون خطوط سير معينة مثل التوقف في الدار البيضاء في المغرب ولندن وفرانكفورت ودبي لأيام».

وأكد الملحق الثقافي أن 190 رئيس نادٍ حضروا الاجتماع من أصل 256 موجهاً التحية لأول رئيس نادٍ ونائبته من ذوي الاحتياجات الخاصة في جامعة غالوا الطالب عبد الله المطيري والطالبة فاطمة العنزي».

وشكا بعض الطلبة من طلاب يسيؤون لسمعة البقية بعدم الالتزام بدفع المستحقات المادية أو القيام بتصرفات غير أخلاقية، إذ أكد العيسى «على إنها بعثة من يكرر الخطأ ويسيء لسمعة المملكة والطلاب وسبق أن أجرينا مؤتمرات مرئية مع الطلبة بحضور رئيس إدارة الشرطة لوقف أي ممارسات تعبث بسمعة الطلبة.

وطالب الملحق الثقافي المقبلين للدراسة في الولايات المتحدة بضرورة حضور ملتقيات المبتعثين التي تنظمها وزارة التعليم العالي إذ ستكون من شروط الضم للبعثة.

من جانبها أكدت مساعد الملحق للشؤون الثقافية والاجتماعية الدكتورة موضي بنت عبد الله الخلف «أنّ الملحقية رفعت إلى الوزارة طلباً بزيادة الدعم المادي للأندية الطلابية عقب توسع نشاطها وزيادتها خلال أقل من عام ونصف من 80 إلى 256 .

وبيّنت الخلف أنّ «الاجتماع يأتي لتطوير عمل الأندية وتمكين الطلبة المبتعثين من المشاركة في صناعة قرار تطوير الأندية ونقل استفسارات ومطالبات زملائهم، حيث سيلتقي رؤساء الأندية برؤساء الأقاليم في الملحقية لمناقشتهم حول وضع زملائهم وما يحتاجونه».

وقدمت رئيس مركز التطوير الوظيفي نهلة الجبير عرضاً للطلاب عن خدمات المركز الذي دشن أخيراً ويسعى إلى خلق فرص عمل للطلبة الخريجين المبتعثين وآليات العمل الإليكترونية والمهارات التي يسعى المركز إلى تعزيزها للخريجين كي يصطادوا فرص العمل وربطهم بالجهات الراغبة في التوظيف في المملكة.

وأطلق سفير المملكة في واشنطن رسمياً موقع بوابة الأندية الطلابية «سفير الأندية» الذي بني بالكامل عبر طلبة مبتعثين يدرسون في جميع الولايات وأجروا اجتماعات إلكترونية لمدة 12 شهراً. وقدم مشرف الأندية الطلابية فيصل الشمري وقائد فريق العمل المبتعث فراج الرشيدي نبذة تعريفية عن البوابة التي نفذها الطلاب: محمد السلمي، أنس المحمدي، مازن قاسم، المثنى عقلا، سعود العنزي، أحمد المسعود، خالد التويجري، ماجد الصقور، ريان الحازمي، ود العنبر، هالة الجشي، محمد المحمدي، ماجد القويمي، عبير العلوان، مشهور القحطاني ومحمد فلفلان.

يذكر أن الاجتماع شهد حضور ممثلين من المباحث الفيدرالية الأمريكية FBI وسلطات الهجرة وحماية الأراضي الأمريكية للرد على استفسارات الطلاب حول الأنظمة الأمنية وقوانين الإقامة والتأشيرات.




"الخدمة المدنية" تدعو 19 ألفا من خريجات الكليات المتوسطة لمطابقة بياناتهن

حددت وزارة الخدمة المدنية الفترة بين 1434/12/22 ـــ 1435/1/18هـ لحصر ومطابقة بيانات خريجات الكليات المتوسطة، واللائي تتجاوز أعدادهن 19 ألف خريجة، مبينة أنها ستعلن جدول مواعيد مراجعة فروعها لاحقاً.

وبحسب مصادر بالوزارة، وفقاً لـ"عكاظ"، فإن ذلك سيشمل خريجات الكليات المتوسطة "سنتان فوق الثانوي" اللائي لسن على رأس العمل أو اللائي يشغلن وظائف أقل من المرتبة الخامسة حسب سلم رواتب الموظفين العام أو ما يعادلها.

وأوضحت المصادر بأن الوزارة توصلت لاتفاق مع وزارتي التربية والتعليم والمالية لتعيين خريجات الكليات المتوسطة على وظائف إدارة وزارة التربية والتعليم، ويسمح الاتفاق لهن بالالتحاق بوظائف تعليمية بعد إكمالهن مرحلة البكالوريوس.




"قياس" يطلق الاختبار المهني لأعضاء هيئة الأمر بالمعروف

يعكف المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، على تنفيذ "مشروع الاختبار المهني لمنسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، لإنتاج مقاييس واختبارات مهنية عالية الجودة لمنسوبي الهيئة، إلى جانب مشروع اختبار تحديد مستويات اللغة الإنجليزية.

كما أطلق "قياس" هيكله التنظيمي الجديد للرفع من قدرته على استيعاب الأعداد المتزايدة من طلاب الثانوية العامة، ولتمكين المركز من تقديم اختبارات مهنية عالية الجودة، والرفع من قدرة المركز على تقديم الاستشارات والتدريب لصالح المؤسسات التعليمية والمهنية.

وأظهر تقرير صادر عن المركز وفقاً لـ "الوطن"، أن نحو مليون و 200 ألف طالب وطالبة أدوا اختبارات "قياس" العام الماضي، في 514 مركزاً موزعة على مختلف مناطق المملكة.




هيئة التطوير تحصي الأحياء المستهدفة لنزع ملكية عقاراتها
بدء تنفيذ البدروم وأساسات توسعة المسجد النبوي الشريف

سامي المغامسي (المدينة المنورة)


بدأت الشركة المنفذة لمشروع أعمال توسعة المسجد النبوي الشريف يوم أمس في تنفيذ الأساسات والبدروم في الجهة الشرقية. وأوضح مصدر لـ«عكاظ» أنه تم البدء في إنشاء البدرومات وأعمال الأساسات مع إزالة أكثر من 90% من الفنادق والأبراج في المنطقة المركزية بالجهة الشرقية، ولم يتبق سوى أربعة فنادق يجري العمل على إزالتها، وذلك تمشيا مع إعلان خادم الحرمين الشريفين عن أكبر مشروع لتوسعة المسجد النبوي الشريف ليستوعب ما يقارب مليونا و800 ألف مصل، إضافة إلى الخدمات المساندة.

وبدأت وزارة المالية في نزع الملكيات للأحياء المحيطة بالمنطقة المركزية لإنشاء فنادق وأبراج سكنية بديلة عن الفنادق التي تمت إزالتها في الجهة الشرقية والتي ينتظر إزالتها، مبينا أنه تم الانتهاء مع وزارة المالية من جزء كبير في ما يتعلق بنزع الملكيات لبعض الأحياء مثل (الإجابة والمصانع) المجاورة للمركزية، بينما تمت إزالة جزء كبير آخر من المنازل الواقعة في حي العطن المجاور للمنطقة المركزية، وينتظر أن يتم تطوير هذه الأحياء بإنشاء فنادق وأبراج سكنية على مستوى وطراز فريدين، لتصبح في نطاق المنطقة المركزية.

وبالمقابل بدأت هيئة تطوير المدينة المنورة في إحصاء وترقيم المنازل التي ستتم إزالتها في بعض الأحياء المجاورة لمركزية المدينة مثل حي الغربية وحارة الأحامدة والسيح وحي قباء والتي ينتظر أن تدخل ضمن مرحلة التطوير كونها تعد ضمن الأحياء العشوائية التي سبق أن أعلنت هيئة تطوير المدينة المنورة عن إزالتها لتطويرها. يشار إلى أن هذه الأحياء بها كثافة سكانية عالية، وكانت في الماضي مراكز سكنية لأهل المدينة المنورة، إلا أنها في الفترة الأخيرة تحولت إلى سكن للعمالة الوافدة النظامية وغير النظامية.

وكشف المصدر أن أعمال التوسعة والتطوير للجهتين الغربية والشمالية ستكون تباعا حتى لا يتم تفريغ المنطقة المركزية من الفنادق قبل إيجاد أخرى بديلة لها.

إلى ذلك، أكد لـ«عكاظ» مدير فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة محمد البيجاوي أن أعمال التوسعة وإزالة عدد كبير من الفنادق في المنطقة المركزية لن يؤثر على عملية الإسكان في الموسم الثاني في ظل تطبيق نظام التفويج الأولي وعقود الإسكان التي نجحت في موسم العمرة، مبينا وجود (1000) فندق ودور سكنى، فيما عدد الحاج الذين يتوقع وصولهم إلى المدينة المنورة في الموسم الثاني (600) ألف حاج يتم الحجز لهم في الفنادق والدور السكنية عن طريق المؤسسة الأهلية للأدلاء. من جهته، أوضح رئيس لجنة السياحة في الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة عبدالغني الأنصاري أن العدد الإجمالي الذي تستوعبه المنطقة المركزية يصل إلى (140) ألف زائر، حيث يصل عدد الفنادق فيها إلى (240) فندقا، إضافة إلى وجود أكثر من (700) مركز ودار سكنية خارج نطاق المركزية.




مجمع طبي بسعة ألف سرير على مساحة مليون متر مربع في جدة



الاثنين, ۱٦ ذوالحجة ۱٤۳٤
تواصل – جدة:

أعلن مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي باداود لأهالي جدة اعتماد مجمع طبي لمحافظة جدة بسعة 1000 سرير يخدم أهالي وسكان شرق الخط السريع، حيث تم تحديد موقع مناسب للجميع، وذلك بالتنسيق مع أمانة جدة وعلى مساحة مليون متر مربع، كما هنأ مدير الشؤون الصحية الجميع بنجاح خطة حج هذا العام وأشاد - وفقاً لـ"الرياض" - بالدور المتميز الذي قامت به وزارة الصحة في رعاية حجاج بيت الله الحرام وما قدمته من خدمات طبية وعلاجية وصحية للحجاج، وناشد مدير صحة جدة العاملين في مراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز وميناء جدة الإسلامي لمواصلة جهودهم المباركة لتقديم الخدمات الصحية للحجاج حتى عودتهم إلى بلادهم بإذن الله.

جاء ذلك اليوم الاثنين خلال استقباله بمكتبه المسؤولين بصحة جدة وبحضور مساعدي مدير الشؤون الصحية بجدة ومديري الإدارات وموظفي مديرية الشؤون الصحية بجدة الذين هنأوا مدير الشؤون الصحية بمناسبة عيد الأضحى المبارك.




"الجوازات" تحذر ملاك العقارات من تسكين المخالفين



الاثنين, ۱٦ ذوالحجة ۱٤۳٤

تواصل إدارة الجوازات حملة توعوية مكثفة من خلال رسائل الجوال، لتنبيه المقيمين إلى أهمية استثمار المتبقي من المهلة التصحيحية، تفاديا لتطبيق العقوبات المقررة، والتي أكدت من خلال بيانات وزارتي الداخلية والعمل على انه لن تكون هناك استثناءات في تطبيق العقوبات.

ودعت الرسائل التحذيرية المواطنين ملاك العقارات من التستر وتسكين المخالفين، ومجهولي الهوية، لافتا إلى أن عدم مساعدة العمالة المخالفة واجب وطني ودليل وعي، حسب "المدينة".

ودعت وزارتا الداخلية العمل جميع الوافدين المخالفين لنظامي الإقامة والعمل إلى الاستفادة من تمديد مهلة التصحيح التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - التي تنتهي بنهاية شهر ذي الحجة لهذا العام 1434هـ، وذلك بالمسارعة إلى مراجعة الجهات المعنية لتصحيح أوضاعهم وفقاً للأنظمة المعمول بها.
​وسط عاصفة من النقد بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة




"العيبان" يدافع عن حقوق المرأة والعمال في السعودية

رويترز- جنيف:
 دافع رئيس هيئة حقوق الانسان بندر بن محمد العيبان عن حقوق العمال الأجانب ووضع المرأة السعودية في وجه عاصفة من النقد الشديد أمام مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة.

وقال "العيبان" إن السعودية التي يعمل بها تسعة ملايين عامل وافد من بين 28 مليوناً يقيمون في المملكة، تتخذ كل الخطوات اللازمة لحماية حقوقهم وتوفير الأوضاع المناسبة لهم. ويتضمن ذلك حظراً على العمل في العراء في الفترة من يونيو إلى أغسطس، لتفادي الحر حيث ترتفع درجة الحرارة عن 40 درجة مئوية وقد تصل إلى 50.

وقال العيبان: "فيما يتعلق بحقوق المرأة، تضمن الشريعة الإسلامية مساواة عادلة بين الجنسين ولا تفرق التطبيقات التشريعية للدولة بين الرجال والنساء".
وأضاف أن النساء السعوديات يتمتعن بكل حقوق المواطنة ويتصرفن في ممتلكاتهن ويدرن شؤونهن دون الحصول على إذن من أحد.

ودعت بريطانيا أمام مجلس حقوق الإنسان ومقره جنيف إلى إلغاء نظام ولاية الرجل على المرأة في السعودية، وانضمت إليها الولايات المتحدة في التحدث عن حالات العمل القسري الذي يفرض على العمال الوافدين. وطالبت بريطانيا بتعيين مزيد من النساء في مواقع السلطة.
كما عبّر الوفد الأمريكي عن قلقه من القيود التي تفرضها السعودية على حرية العبادة وحرية تكوين الجمعيات، بينما دعت ألمانيا إلى وقف العمل بعقوبة الإعدام. وقال جو ستورك نائب مدير الشرق الأوسط في منظمة "هيومن رايتس ووتش" في بيان أمام الاجتماع: "عدد كبير من الدول لديه سجلات بها مشاكل، لكن السعودية لديها مستويات عالية غير معتادة للقمع وعدم الوفاء بتعهداتها لمجلس حقوق الإنسان".

وزعم خبراء الأمم المتحدة من قبل أن هذه القواعد تقيد الحقوق القانونية للمرأة في الزواج والطلاق وحضانة الأطفال والميراث والملكية واتخاذ القرارات الخاصة بالأسرة ومكان الإقامة والتعليم والوظائف.




المملكة تحتاج 275 ألف وحدة سكنية سنوياً لسد الحاجة



الاثنين, ۱٦ ذوالحجة ۱٤۳٤

أشار تقرير لإحدى الشركات العقارية المتخصصة إلى أن المملكة تحتاج إلى 275 ألف وحدة سكنية جديدة سنوياً، لإنشاء مشاريع إسكان لمحدودي الدخل، وفقاً لـ "الحياة".

وأكد التقرير أن السوق العقارية "تعكس حاجة دول المنطقة إلى المنتجات العقارية المتوسطة والمتدنية الكلفة في شكل متزايد وتحديداً لدى المملكة والكويت والإمارات والبحرين، وأشار إلى أن المملكة والإمارات "تتجهان إلى إنفاق أكثر من 100 بليون دولار على مشاريع الإسكان المنخفض التكاليف، الذي يلبي حاجة شريحة كبيرة من مواطني تلك الدول بحلول عام 2016".

وتعكس مؤشرات الطلب على المنتجات العقارية المتوسطة والمنخفضة التكاليف "نمواً كبيراً في المنطقة حالياً وفي السنوات المقبلة نظراً إلى ارتفاع عدد السكان وكذلك الأسعار والتكاليف الخاصة بالبناء".




مختصون: 50 مليون ضخها "حجاج" لشراء "هدايا"



الاثنين, ۱٦ ذوالحجة ۱٤۳٤

قدر مختصون حجم المصروفات التي ضخها الحجاج المغادرون من حجاج الداخل ودول الخليج بنحو 50 مليون ريال في أسواق مكة المكرمة ومشعر منى، حيث شهدت إقبالا كبيرا لشراء الهدايا التذكارية قبل مغادرتهم إلى أوطانهم لإهدائها لأقاربهم وأصدقائهم والاحتفاظ بجزء منها لذكرى عن رحلة الحج والمشاعر المقدسة لدى عودتهم إلى بلدانهم.

وقال عضو مجلس الغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرمة وعضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة بالغرفة سعد جميل القرشي، إن حجاج الداخل والحجاج الخليجيين يضخون نحو 50 مليون ريال في أسواق مكة ومشعر منى لشراء الهدايا لذويهم وأقاربهم وأصدقائهم كهدايا لهم من البلاد الطاهرة.

يقول إسماعيل خالد وهو بائع في محل ملابس وإكسسوارت إن الأسعار تتراوح بين 25 و30 ريالا تقريبا مما كان له الأثر في تشجيع الحجاج على شراء تلك السلع وما يحمل طابعها ورسوما للحرم.

وأوضح محمد فلمبان عامل في أحد المحلات الفضية أن عملية الشراء تختلف من جنسية إلى أخرى حيث يركز أصحاب الجنسية الشيشانية والإيرانية والإندونيسية على شراء الفضيات بينما يركز الأتراك على السبح والمجسمات الصغيرة التي تحتوي صورا للكعبة المشرفة والمدينة المنورة. أما حجاج دول الخليج فيحرصون على اقتناء السجاجيد الفاخرة ذات الريح الطيبة والسبح من الكهرمان والأخشاب الثمينة والخواتم الفضية المرصعة بالأحجار الكريمة مثل العقيق والفيروز والزمرد واللازورد. حسب "الوطن"




قال: لو كنت وزيراً للحج لقضيت على الافتراش والزحام ومشاكل النظافة
"الشلاش": مخيمات المشاعر المقدسة أعادتنا للعصر الحجري

عيسى الحربي- سبق- منى:

قال رجل الأعمال يوسف الشلاش إن المملكة لديها القدرة والإمكانيات لبناء أماكن للسكن في المشاعر المقدسة أفضل مما هي عليه الآن، حيث إن من يسكن في هذه الخيام كأنه يعيش في العصر الحجري.

وبين "الشلاش"، رئيس مجلس إدارة "دار الأركان"، أنه لو كان وزيراً للحج لقضى على 90% من المشاكل التي تتكرر كل عام، كالافتراش والزحام والتفويج والنظافة، وهي مازالت قائمة، وشاهدها منذ أول حجة له في عام 1399 هـ إلى عامنا هذا، مشيراً إلى أنه لو قام المسؤول ووضع خطة معينة وحازمة لقضى على المشاكل والمعوقات خلال سنوات قليلة.

وعن الحلول التي وضعتها وزارة الحج للسكن في مشعر منى قال "الشلاش": هذه المخيمات بنيت قبل 15 عاماً وظلت على حالها، والدولة استثمرتها وأدخلت عليها أموالاً طائلة من الحملات وشركات الطوافة، وهي بالأصل لم تكلفهم شيئاً، كما أن عمائر التأمينات الاجتماعية التي يُعمل حالياً على تجربتها تُعد فاشلة، وأنا من بين الحجاج الذين سكنوا بها السنة الماضية، وفاشلة لأن طريقة بنائها رديئة جداً، كما أن المخارج والمداخل صعبة، والأدوار عالية جداً ويفترض ألا تتجاوز أربعة أدوار، وتعطى لمستثمرين لمدة طويلة الأجل من 50 - 100 عام ثم تعاد للدولة.

وحول ملاحظاته على موسم الحج بشكل عام قال: هذا العام من أنجح المواسم بسبب قلة الأعداد، وهي سنة مثالية جداً، وهذا ما ننشده نحن كسعوديين، إلا أن منغصات الحج لاتزال قائمة، كالافتراش وقلة النظافة وظاهرة التسول، إضافة إلى أن تفويج الحجاج للقطار كان رائعاً، غير أن محاولة ركوب من لا يحملون "أساور" خلق زحاماً في بعض المحطات وكاد يصيبهم بمكروه.

وذكر "الشلاش" أن النقد الموضوعي هدفه الإصلاح، وهذا دور الجميع، وخاصة من شاهد وشارك في الحج على أرض الواقع، فمن واجبه إيصال الرسالة للجنة الحج المركزية ووزارة الحج.





إلزام رجل أعمال شهير بجدة بدفع 200 مليون ريال لمواطن

 

 أصدر قاضي التنفيذ بالمحكمة العامة في جدة قراراً قضائياً يُلزم رجل أعمال شهيراً بالقوة الجبرية بدفع 200 مليون ريال إلى مواطن.

وكان المواطن قد تقدم لقضاء التنفيذ بالمحكمة العامة بجدة يفيد بأنه باع قطعة أرض بـ 200 مليون ريال لرجل أعمال وحرر له شيكاً لم يلتزم بسداده، فأصدر القاضي قراراً بإلزام رجل الأعمال بدفع المبلغ قيمة الأرض بالقوة الجبرية، وبالفعل تم تسديد المبلغ للمواطن خلال أسبوع.

واستند القاضي وفقا لصحيفة "الرياض" في قراره إلى المادة (34/ 3) من نظام التنفيذ ولوائحه بتنفيذ وسداد الشيك خلال خمسة أيام من تاريخ التبليغ.




​اتهم مجموعة من النساء يقف خلفهن علمانيون وليبراليون "بفتح باب الشر"
النجيمي: دعوة التظاهر لقيادة المرأة للسيارة خطر عظيم وأهدافها مشبوهة


حذر الدكتور محمد بن يحيى النجيمي الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء والخبير بمجمع الفقه الإسلامي بمكة المكرمة، من الدعوة التي أطلقتها بعض السعوديات يوم 21 ذي الحجة- 26 أكتوبر، بالتظاهر للسماح بقيادة المرأة للسيارة، وووصفها بأنها "خطر عظيم", واتهم "النجيمي" مجموعة من النساء الداعيات إلى هذه التظاهرة بأن وراءهمن أهدافاً مشبوهة تستهدف الوطن، وقال: "خطر عظيم أن تتجرأ مجموعة من النساء وخلفهن ما لا ينكر ولا يجهل من علمانيين وليبراليين وغيرهم يريدون ما هو أعظم من مجرد قيادة امرأة بطرق الرياض التي حولها بعض الشباب لجهنم بالحوادث" وأضاف: "وراء الأكمة ما وراءها"، وقال: "من المؤسف حقاً أن يُسْكَت عن مثل تلك التظاهرة (المظاهرة) الخطيرة التي تفتح باب شر، والاتفاق على ذلك", مضيفاً: "الذي سيحدث في 21 ذي الحجة أسوأ من التظاهرة بل هو خروج علني على ولي الأمر وعلى شرعية الأنظمة ونظام الدولة، ومعلوم أن الخروج العلني لا يكون إلا بتلك الصورة، فهذا إرغام لأنف الأنظمة في البلاد ونظامها الأساسي المتبع المعروف سلفاً من مؤسسيها، فهذا فتح باب للشر، فعلى من يشجع ذلك التظاهر أن ينادي ولاة الأمور بحل المظاهرات وينادي هيئة كبار العلماء بالرجوع عن فتواهم في حرمة المظاهرات". وأكد أن "قيادة المرأة للسيارة منعها العلماء لما يترتب عليها من مشكلات سياسية ودينية واجتماعية واقتصادية".

جاء ذلك في بيان للدكتور محمد بن يحيى النجيمي بعنوان "تحذير بشأن تظاهرة خروج النساء لقيادة السيارة" خص به "سبق"، فيما يلي نصه:

تحذير بشأن تظاهرة خروج النساء لقيادة السيارة 
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد؛

فإنه قد تعالت في الآونة الأخيرة نداءات مغرضة بخروج المرأة لقيادة السيارة وحصروا حرية المرأة -المزعومة- في تكشفها وخروجها حاسرة، وحرية الوصول إليها، وخروجها لتقود السيارة في لظى شوارعنا وفوضي عدم اتباع الأنظمة، فقد صرح العقيد الدكتور زهير بن عبد الرحمن شرف مدير الأنظمة واللوائح في مرور منطقة المدينة المنورة إن معدل الوفيات في حوادث الطرق في السعودية 17 شخصاً يومياً، أي شخص كل 40 دقيقة، كما بلغ عدد المصابين أكثر من 68 ألفا سنويّاً، وزادت الخسائر المادية على 13 مليار ريال في السنة. 

ووصف الحوادث المرورية بـ «إرهاب شوارع»، لا تقل خطورته عن الإرهاب الإجراميّ المنظَّم، مشيراً إلى أن السعودية تحتل المركز الأول عالميّاً في عدد حوادث الطرق. جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها في الجامعة الإسلامية ضمن فعاليات أسبوع المرور الخليجي التاسع والعشرين أشار فيها إلى ارتفاع عدد ضحايا الحوادث في السعودية الذي تجاوز في العقدين الماضيين أكثر من 86 ألف شخص، وقال إنه تجاوز عدد ضحايا حروب الأرجنتين، وحرب الصحراء الغربية، وحرب الهند وباكستان، وحرب الخليج، وحرب نيبال الأهلية، وحرب استقلال كرواتيا التي بلغ مجموع ضحاياها 82 ألف شخص كما ذكرته جريدة (الاقتصادية يوم الأربعاء 1جمادى الأولى 1434 هـ. الموافق 13 مارس 2013م العدد 7093.)

فكيف لو خرجت المرأة لقيادة السيارة مع إقرار المختصين بأنها في القيادة أكثر عرضة للحوادث لطبيعتها، فضلا عن التحرش الذي يصيبها من السائقين ومضايقاتهم كما نلاحظه في البلاد التي جربت لظى خروج المرأة للقيادة.وإنني أكتب تلك الكلمات براءة وإعذارا إلى الله تعالى ثم نصيحة لولاة أمورنا الكرام وفقهم الله تعالى وتذكيرا لهم ولغيرهم بما عليه سلف هذه الدولة المباركة من مؤسسيها الكرام إلى ولي أمرنا وفقه الله تعالى وأقول كما قال نصر بن سيار لمروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية:

أرى خلل الرماد وميض نار... ويوشك أن يكون لها ضرام
فإنّ النار بالعودين تذكى... وإنّ الحرب يبدؤها الكلام 
لئن لم يطفئها عقلاء قوم... يكون وقودها جثث وهام
فقلت من التعجّب ليت شعري... أأيقاظ أميّة أم نيام 
وقال آخر بعد نهاية بني أمية وحدوث فتن في الدولة العباسية وخرج محمد وإبراهيم ابنا عبد الله بن الحسين على المنصور أخي السفاح:
أرى نارا تشب على بقاع... لها في كل ناحية شعاع
وقد رقدت بنو العباس عنها... وباتت وهي آمنة رتاع
كما رقدت أمية ثم هبت... تدافع حين لا يغني الدفاع

فأقول هذا خطر عظيم أن تتجرأ مجموعة من النساء وخلفهم ما لا ينكر ولا يجهل من علمانيين ولبراليين وغيرهم يريدون ما هو أعظم من مجرد قيادة امرأة بطرق الرياض التي حولها بعض الشباب لجهنم من حوادث، بل وراء الأكمة ما وراءها، فإن مقصودهم معروف وقد تم إخراج المرأة في مجتمعات مقاربة مجاورة بنفس الطريقة والمنهج والسيناريو حتى أوهموها أنها ستساهم في تحرير بلادها فقامت أول ما قامت بحرق النقاب وأوهموها بأن حرية بلادها بحرق نقابها، وفعلا تحررت بلادها من الدين والعفة وأذلت المرأة أيما ذل وصارت أمة أسوأ من الإماء قديما، فالأمة قديما يملكها سيد واحد لا تباح لغيره، والآن هي أمة لكل من هب ودب، والشواهد كثيرة لكن قومنا يتعامون عن الحق الواضح كالشمس نكاية في خصومهم وكبرا واعتداء على الإسلام لا غير،وإن بلدنا بلد معروف بخدمة الإسلام والمسلمين وهي مرتع الإسلام ومنبعه، بل هي مثوى الإسلام الأخير كما قال ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ وهو يأرز بين المسجدين كما تأرز الحية في جحرها" رواه الإمام مسلم في صحيحه، ولكنه يغزى أشد ما يكون من بعض أبنائه وللأسف ممن تربوا فيها ونعموا بخيراتها التي وهبها الله تعالى لهم،وإنه لمن المؤسف حقا أن يسْكَت عن مثل تلك التظاهرة(المظاهرة) الخطيرة التي تفتح باب شر، والاتفاق على ذلك الأمر هو بالضبط كالاتفاق على مظاهرة يوم حنين تماما بتمام التي قام العلماء والدعاة ضدها،فلا فرق بينهما، ولكن المغرض يرى فروقا وهمية، وفي كل دساتير العالم لا يسمى هذا الصنيع إلا مظاهرة أو تظاهرة بل تكون التظاهرة أقل من ذلك.وهذا فتح لباب التظاهر في بلادنا ونفتح الباب للتظاهر أمام كل الفئات وسيفتح باب من جهنم لا قبل لنا به خصوصا مع ما يسمى بالربيع العربي وأن المظاهرات والتظاهرات صارت جزءا من دساتير العالم كله ووضعوا لها شروطا وقواعد.

والذي سيحدث في 21 ذي الحجة أسوأ من التظاهرة بل هو خروج علني على ولي الأمر وعلى شرعية الأنظمة ونظام الدولة ومعلوم الخروج العلني لا يكون إلا بتلك الصورة فهذا إرغام لأنف الأنظمة في البلاد ونظامها الأساسي المتبع المعروف سلفا من مؤسسيها فهذا فتح باب للشر.
فعلى من يشجع ذلك التظاهر أن ينادي ولاة الأمور بحل المظاهرات وينادي هيئة كبار العلماء بالرجوع عن فتواهم في حرمة المظاهرات.وبعض الأشخاص صرح بأن هذا استجابة لاتفاقيات الأمم المتحدة!

فنقول له ولأمثاله عليك أن تستجيب لهم في حل التظاهرات وأنها جزء من دساتير الدولة وأنظمتها لكل من هب ودب ولا يجوز أن تتعرض لهم ولو بالتأنيب وبعد حين سيكون التظاهر للعراة حقا مكفولا كما هي الموضة في تلك الأيام.ثم نقول سيلزمونك أيها الداعي أن تسجيب لأصحاب الملكية الدستورية فهذه مطالب كثير من دول العالم وتزعمها بعض ليبرالي بلادنا وعلمانيها فعلينا أن تسمح لهم بنظام الملكية الدستورية.ثم نقول سيلزمونك أيها الداعي أن تسمح بالتعدد الحزبي وتطبيق النظام الديمقراطي المختل الفاشل ويكون الحكم دولا بين لا دينيين وعلمانيين وليبراليين وغيرهم.ثم نقول سيلزموننا أن نعطي للأقليات عندنا في بعض المناطق من الدولة حقوقا مذهبية وهلم جرا وبخاصة فالمملكة العربية السعودية متهمة بأنها بلد ديكتاتوري عكس الديمقراطية كما قاله المفكر المشهور نعوم تشومسكي قبل أيام قليلة على قناة "الجزيرة" مباشرة وبكل وضوح فعلينا أن نواجه هذا وغيره.

ثم سيلزموننا أيها الداعي أن نتجيب لمطالبات "مؤسسة راند" من تغيير المناهج وحذف المواد الدينية التي فيها –على قولهم- ازدراء لليهودية والنصرانية وسائر الأديان.ثم سيلزموننا أيها الداعي بالاستجابة في بناء الكنائس وبيع الخنزير وإنشاء المراقص والسماح ببيع الخمور ولذلك تأخرت السعودية في الموافقة على اتفاقية منظمة التجارة العالمية خمسة عشر عاما حتى توصلت لحل وسط بألا يطبق عليها العقوبات لعدم التزامها ببنود المنظمة.

ثم سيلزموننا أيها الداعي أن نوافق على اتفاقية (سيداو) عن حقوق المرأة ومعناها القضاء على أشكال التمييز ضد المرأة وهي من أولها لآخرها تعتبر النزاع بين الرجل والمرأة نزاعا تاريخيا فآدم جاء لينازع حواء ومما جاء فيها أن تعدل نظام المواريث وتلغيه ثم ترفع مسألة المحرم والولاية والقوامة على المرأة وإلغاء حقوق الزوج على زوجته، مرورا بجواز الزواج المثلي وغيره الكثير، وحرية البنت بعد سن 16 سنة لا ولاية للأهل عليها.

ثم إن قيادة المرأة للسيارة منعها العلماء لما يترتب عليها من مشكلات سياسية ودينية واجتماعية وإقتصادية،فأما السياسية فلوجود الاحتقان الشديد في المنطقة كالوضع في العراق وسوريا واليمن والبحرين ومصر وغيرها فالتوقيت توقيت سيء جداً سيضر بنا سياسيا وهذا لا يخفى على العقلاء،وأما المفاسد الدينية فمنها فتاوى اللجنة الدائمة بعد دراستها للمسألة من كل جوانبها فثبتت أضرارها الدينية أكثر من المصالح فلا بد من الرجوع إليهم ولا نتخطى المؤسسات الشرعية التي وضعها وأنشأها ولي الأمر فهذا تخطي لولي الأمر،وأيضا مفاسد التحرش وقد أشارت المذيعة سلوى شاكر إلى وجود التحرش في الإعلام بكثرة شديدة ولا تقدم أي امرأة أي برنامج إلا أن يتم التحرش بها وهذا كلام امرأة عملت ثلاثين سنة في الإعلام، فكيف بالشوارع وما قالته بعض العاملات في المحال النسائية وما قالته الممرضات في المستشفيات فكيف بشوارع كلها إصلاحات وعمالة في محطات السيارات كلهم من خارج البلاد ولا زوجات لديهم، وبخاصة عدم وجود مظام واضح للتحرش عندنا.

وأما المفاسد الاقتصادية فواضح جداً أن البنية التحتية ما زالت في بداياتها وهي تعاني من الزحام والاختناق المروري فكيف بقيادة المرأة، ثم لو سمحت للمرأة بالقيادة فثمانين بالمائة من النساء لا يقدرن على شراء سيارات فمعناه تحميل الأسرة ورب الأسرة أو المرأة نفسها مزيدا من الديون وبيوع التقسيط فهذا مكيدة من الشركات العالمية للسيارات والتقسيط وكان الأولى حل مشكلاتها المادية ومشكلات المعلمات ومشكلات الموظفات والممرضات ومشاكل الفقيرات التي مات أو سجن عائلهن وأزمة المطلقات والعوانس فيا خيبة الآمال نهتم بقيادة السيارة ونترك مشاكلها الحقيقية لنهوي بها في مزيد من مهاوي الضياع والمهلكة،وقد أجريت إحصائية على نفقة المرأة العاملة لراتبها فتبين أنها تنفق أكثرة على مساحيق وعمليات التجميل وأضف لهذا السيارة فمعناه خراب إقتصادي عاجل،ويدخل المواطنون في مهالك ديون جديدة،وتصبح المرأة أسيرة للديون فتضطر لبيع نفسها كما في بعض البلاد صارت كمعرض أثاث تستخدم لعرض ملابس العري بل بعض المطاعم بأمريكا صارت تقدم طعامها على بطن وظهور الفتيات العرايا التي ألجأتها الديون لذلك.

لكن سؤال ضروري نريد جوابه: لماذا دائما المرأة هي السكرتيرة،وتكون مقدمة(نادلة) الطعام امرأة وعارضة الأزياء امرأة ومضيفة الطائرة امرأة والممرضة امرأة،بل لا بد من شروط معينة أحدها أن تكون حسنة المظهر وغير متزوجة.لماذا؟ الجواب أن هذا هو حرية الوصول إلى المرأة وحرية ابتذالها، ولا ننسى الأضرار الاجتماعية من خروج المرأة ضاع الأطفال وقلة الانجاب وانحراف الأزواج وكثرة الزنا وأطفال الشوارع واللقطاء وكثرة الطلاق وكثرة الخدم وصرفت مبالغ كثيرة على أدوات التجميل.

فنساؤنا عندنا جوهرة مصونة في بيتها فلو خرجت تعرضت للخدش، وخروجها يعني تركها لأهم وظيفة في الحياة وتصدرها لوظيفة ثانوية قد كفاها الله تعالى المؤونة، ولكن القوم يريدون إفساد الشباب والبنات وكما قيل إن أردت أن تفسد أمة فأفسد تعليمها وأخرج نساءها من بيوتهن.

كتبه:أ.د محمد بن يحيى النجيمي 
المعهد العالي للقضاء.




الشريم: تظاهرة "قيادة المرأة السيارة" افتئات على ولي الأمر.. وهدفها فرض أمر واقع

أكد إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم رفضه للتظاهرة التي دعا إليها عدد من الناشطات لقيادة المرأة السيارة في السادس والعشرين من أكتوبر الجاري.

وأبان أن مثل هذه الدعوات يمثل افتئاتاً على ولي أمر البلاد وإتياناً للبيوت من ظهورها، مشيراً إلى أن هدفها فرض أمر واقع بالبلاد.

وقال الشريم عبر حسابه بموقع تويتر مساء اليوم (الاثنين): "دعوة تظاهر قيادة المرأة للسيارة افتئات على ولي أمر البلاد وإتيان للبيوت من ظهورها، دافعها فرض أمر واقع، وغايتها فرط خرز الحكمة في مجتمع متماسك!".




"الغيث": لا أؤيد قيادة المرأة للسيارة في السعودية حالياً

مهنا التميمي- سبق- الرياض:

 ذكر عضو مجلس الشورى الشيخ الدكتور عيسى الغيث عبر تغريدة له بحسابه على "تويتر" أنه لا يؤيد قيادة المرأة للسيارة بالمملكة حالياً لثلاثة أسباب هي: الأولى لأنها ممنوعة، والثانية لأن الشروط غير مهيئة، والثالثة لأن الطريقة فيها مغالبة.

ومن المقرر أن تخصص قناة "صلة" الفضائية برنامجاً خاصاً السبت القادم يتحدث فيه الشيخ "الغيث" عن قيادة المرأة للسيارة داخل المملكة تحت عنوان "معتدلون".




"متعاطفون مع القاعدة" يهددون باغتيال الدكتور "السعيدي" الليلة!

كشف أستاذ علوم أصول الفقه بجامعة أم القرى الدكتور محمد السعيدي أن متعاطفين مع تنظيم القاعدة هددوا باغتياله الليلة، متهمين إياه بـ "الكذب بحق المجاهدين"، وذلك على خلفية تغريدات له عبر "تويتر"، مطالبين إياه بحذف هذه التغريدات.

وكتب السعيدي في تغريدة على "تويتر" صباح اليوم الاثنين: "متعاطفون مع القاعدة يهددون باغتيالي الليلة، أنا والدكتور لطف الله خوجة".

وكان السعيدي، ذكر في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي أن المراجعات التاريخية تؤكد أن القاعدة لم تدخل بلداً إلأ وأفسدته، كما تساءل في تغريدة أخرى حول عدم تنفيذ القاعدة لعمليات داخل إيران.

يذكر أن صاحب حساب على "تويتر" يحمل اسم "خبير اغتيالات" توعد السعيدي في عدد من التغريدات، مشيراً فيها إلى أنه يعرفه ويعرف مكان إقامته وموعد ومكان محاضرته القادمة وأين يصلي، وأنه لن يتركه ما لم يعلن تراجعه عن "الآراء السالبة التي يطلقها حول القاعدة".






الكلباني : هالحين الفنانة أحلام بتصير الشيخة أحلام


علق الشيخ عادل الكلباني متهكماً على ما صرحت به أمس (السبت) الفنانة الإماراتية أحلام من رفضها قيادة المرأة السيارة بالمملكة. وأجاب الكلباني اليوم (الأحد) أحد متابعيه بموقع تويتر حين سأله عن رأيه فيما صرحت به الفنانة أحلام بالقول: “هالحين بتصير الشيخة أحلام”. وكان موقع تويتر قد شهد تداولاً واسعاً لتغريدات أحلام التي أيدت فيها حظر قيادة المرأة السيارة بالمملكة مؤكدة أن الوضع سيكون كارثياً حال السماح بقيادة المرأة.






أحلام للسعوديات: أقول قومن صلن وسياقه مشوا بوزكم

أحلام تثير غضب السعوديات: "اقول قومن صلن وسياقة مشوا بوزكم"

فجرت الفنانة احلام مفاجأة من العيار الثقيل ، عندما أعلنت موقفها من قيادة المرأة السعودية للسيارة، مما تسبب في إندلاع موجة انتقادات لاذعة للفنانة الإماراتية، لم تخلو من الهجوم الجارح. وكانت أحلام قد غردت قائلة “أنا ضد قياده المرأة في السعودية اكييييييد هاذي بلد الحرميين تخيلوا الوضع #كوارث انا ما اتكلم عن البنت السعودية إنما بشكل عام مرفوض”.. وأضافت في تغريدة ثانية ”وليس آخرا اذا في لتويتر كل شوي مشكله! يعني أقول استغفر الله يردون الله يأخذك هذا عادي اجل وش بتسون لما تسوقون مراكز الشرطة الله يعينهم!”.

وختمت احلام تغريداتها بتغريدة قالت فيها ” أقول قومن صلن وسياقه مشوا بوزكم مافي سلااااااام بااااي ”. موقف أحلام المفاجئ ، ترتب عليه انتقادات واسعة لها ، واتهامها بالأنانية ، والتكسب بالعاطفة الدينية ، رغم إنها تقود سيارتها بنفسها ، وتظهر في برامج تلفزيونية بملابس غير لائقة.


وانشأ مجموعة من المغردين وسماً بعنوان ” #احلام_تعارض_قيادتنا_للسيارة ”سخر البعض من آراء أحلام ، وعدها البعض الآخر رأياً يجب أن يحترم ، وقالت المغردة رغد الفيصل ”عندما يصبح الدين أداة متاجرة بأيدي المتردية والنطيحة تكون النتيجة امرأة كهذه تتحدث باسمه”، فيما سخر خالد خلاوي بقوله “أحب الصالحين ولست منهم” أكثر مبدأ يسكت تأنيب الضمير، هذا الفهم المشوه يجعل ضميره يسكت عنه لكن يصرخ على غيره”. وقالت صبا الحمد ”ما أقول .. إلا الروس نامت و العصاعص قامت ..ما بقى الا احلام تمنع و تنهي في القرارات السعودية”، وغردت بشائر قائلة “هي علاقتها مع الشعب السعودي تطق بعروسهم بس وش لقفها تعارض ولا تأييد”.








معركة في «تويتر» بين الغذامي والحازمي على وزن بيت شِعر لـ «درويش»


 
 أثار بيت شعري للشاعر محمود درويش أزمة بين الناقد الدكتور عبدالله الغذامي والشاعر علي الحازمي على تويتر. حيث نقل الدكتور الغذامي: «سقط القناع عن القناع / قد أخسر الدنيا.. نعم / لكن أقول الآن.. لا / هي آخر الطلقات.. لا».
ليأتي تعليق الشاعر علي الحازمي فاتحة حوار ارتفع وانخفض بحسب العبارات التي كانت ترد في كل تعليق، حيث كتب الحازمي في رده «مرحباً دكتور عبدالله.. هناك خطأ بسيط في كلمة (لكن) والصواب (لكني) من أجل استقامة الوزن والمعنى».

ليرد الدكتور الغذامي بقوله «الحقيقة أن (لكني) تكسر الوزن، وأنا تجنبتها لهذا السبب، وأستغرب وجودها في الطبعات مع الخلل الوزني فيها».
إلا أن رد الدكتور الغذامي لم يكن مقنعاً للشاعر الحازمي الذي كتب «لأنك لم تكتب الجملة كاملة وقعت في اللبس.. الجملة هكذا (قد أخسر الدنيا نعم / قد أخسر الدنيا ولكني أقول الآن لا)»، وأضاف «من المؤكد أنك لاحظت الآن أن الكسر اختفى.. إذن الطبعات صحيحة والأمور طيبة وعيدك سعيد دكتورنا الغالي»، مما حدا بالدكتور الغذامي على أن يرد على تعليق الحازمي بقوله «ما هكذا يورد النقد ياعلي، ولو ظللنا نرقع لكنا نظّامين وحرفيين».

الأمر الذي كتب من أجله الشاعر علي الحازمي ما يشير إلى غضبه واستيائه، بقوله «المسألة يادكتور تتعلق بكل بساطة بمسألة خطئك في نقلك للنص الأصلي للشاعر، وهذا يحدث مع الجميع، لكن أن تدافع بمثل هذه الطريقة ويصبح ما أوردته هو الأصل رغم أن الشاعر لم يكتبه بالأساس فهذا مايدعو للحيرة والتعجب».
إلا أن هذا النقاش قطعته مداخلة الدكتور زياد آل الشيخ بقوله «الصيغة الأصلية في الديوان باستخدام (لكني) موزونة بالتدوير، ووردت (لكني) بصوت ماجدة الرومي لكنها مكسورة، وما كتبه الدكتور الغذامي في بيت درويش كان موزوناً ولو لم يورده درويش في ديوانه!».




9 أسئلة فقط .. لتطمئن قلوبنا


استكمالاً للحديث عن السياسات الاقتصادية، والمخاطر المحتملة من جمودها أمام واقعٍ تتسارع وتائر تغييره، زاد من سرعة إيقاعها زيادة درجة الارتباط بين مختلف بقاع العالم بصورةٍ مذهلة، من صورها أن أي قراراتٍ تصدر عن المستهلك الصيني، ترى انعكاسها المباشر فوراً على المواطن في كل من أستراليا والبرازيل ''بحكم عمق الشراكة التجارية بين تلك البلدان''، وانتقال تلك الآثار إلى بقية البلدان المرتبطة تجارياً واقتصادياً بالبلدين الأخيرين! لم يعد المرء وحيداً في هذا العالم، لقد تحققت تماماً المقولة التي انفجرت في قبل نهاية القرن الماضي بثلاثة عقود؛ أنّ العالم سيصبح قريةً صغيرة!

إنّنا نواجه اليوم عالماً يتحوّل بسرعةٍ أقل من أجزاء الساعة! تقلّصتْ خلال القرون الثلاثة الأخيرة من عشرات الأعوام إلى أن وصلتْ إلى وتيرتها المعاصرة، وتيرة أقل ما يمكن القول عنها إنّها ''الجنون'' بعينه. فرض هذا الواقع برتمه المتسارع سيطرته التامّة على كل من ينتمي لعالم اليوم، نجح بصورةٍ لافتة كل من تعامل بمرونة عالية وديناميكية فاعلة معه ''كوريا الجنوبية، سنغافورة كمثال''، وسقط من تجاهلها سقوطاً مدوياً ''الاتحاد السوفياتي سابقاً ومعه الدول التابعة في أوروبا الشرقية كمثال''! وبين هذين المثالين لا يُستثنى أي بلدٍ من بلدان العالم من التأثّر، كل بلدٍ رهينٌ بما أنجزته حكومته ومجتمعه؛ بعضها أصبح في عداد الغابرين!

أنت أمام واقعٍ، كما أنّه يوفر أمامك فرصاً واعدة، فهو يوجد أيضاً تحدياتٍ جسيمة، تعتمد نتيجة النجاح أو الفشل بالنسبة إليك على آلية تعاملك مع مختلف تلك المعطيات؛ فرصاً كانت أم تحديات. سيمنحك اقتناص الفرص بصورةٍ جيدة خياراتٍ أوسع، تؤهلك لاقتناص فرصٍ واعدة جديدة من جهة، ومن جهةٍ أخرى لتتغلّب على التحديات الماثلة أمامك، بل يؤهلك حتى لاجتياز التحديات المحتملة مستقبلاً. أمّا تفويت الفرص، أو الهروب من مواجهة التحديات في وقتٍ مبكّر، فإنّه بداية الانزلاق التدريجي في نفق الانحدار، قد يبدأ بزاوية ميلانها (10 5) لا تشعر به في بداية الأمر، سرعان ما تتزايد في انحدارها لاحقاً إلى أن تصطدم بالقاع السحيق لتلك التحديات، أو الأزمات بمعنى أدق!

بالنسبة إلينا في بلادٍ تمتلك أكبر احتياطياتٍ نفطية؛ لماذا كل هذا القلق من المستقبل؟ لماذا يجب أنْ أستمع إلى ما يدوّنه الكاتب هنا، وأتجاهل طرح من هو أعلم وأكثر خبرة، الذي يستند إلى تقديراتٍ موثوقة بأن النفط سيبقى الرقم الصعب عالمياً لنحو قرنٍ مقبل أو يزيد؟ وأن اقتصادنا متينٌ جداً يحظى بالوفورات غير المسبوقة؟ ويحظى بأعلى درجات التصنيف الائتماني من أعرق المؤسسات الدولية؟ ويحظى بأعلى درجات الرضا من لدن صندوق النقد والبنك الدوليين، واصفاً سياساتنا الاقتصادية بالجيدة والحصيفة؟ إنّه قلق غير مبرر، ولا داعي له من قريبٍ أو بعيد! إن الأجدر في هذا الخصوص الاطمئنان التام إلى تلك التقارير الدولية، وإلى التصريحات الصادرة عن قيادات الأجهزة الاقتصادية والمالية لدينا، التي تؤكّد دائماً متانة اقتصادنا، وتمتعه بأعلى درجات القوة والثقة، وأنّه في منأى شبه تام عن أية تداعيات سلبية قد تعصف باقتصادات وأسواق العالم، بل إنّ تلك الأزمات حول العالم - على حدِّ تعبير بعض المسؤولين - تحمل في طياتها فرصاً واعدة بالنسبة إلينا، فلا مبرر أبداً للخوف منها أو القلق.

يزيد من الاطمئنان لكل ما سبق؛ أنّ حشداً هائلاً من المختصّين والخبراء وأعضاء مجلس الشورى، ورؤساء وأعضاء مجالس إدارات المصارف التجارية وكبريات الشركات المحلية، يؤيد بصورةٍ مطلقة كل تلك الرؤى الأكثر منطقية، والأكثر مصداقية! هل يريد الكاتب أو غيره ممن يحملون رأياً مختلفاً عن تلك الطروحات، أن نستمع إليهم ونتجاهل كل ما ورد أعلاه، وهو الأثقل وزناً، والأعمق تحليلاً، والأوثق تقييماً ورأياً؟

أحمد الله، أن إعلامنا المحلي ارتفعت خطوط حريته المسؤولة للأعلى، وإلا ما كنت ستقرأ هذا المقال هنا! فأقول: إذا كانتْ الصورة كما رُسمت أعلاه على هذا النحو من الجمال والبهاء، والقوة والثقة بما هو قائم عليه اقتصادنا الوطني، فهل من إجاباتٍ محددة عن الأسئلة التسعة التالية:

(1) ما تأثير تثبيت سعر الريال مع الدولار الأمريكي عند 3.75 منذ 1986م في التضخم لدينا؟ وما مدى تأثر الريال بانخفاض الدولار، هل كان أثره رافعاً للقوة الشرائية للريال أم مخفضاً، وكم هي نسبة الارتفاع أو الانخفاض خلال تلك الفترة؟

(2) تصرّح دائماً مؤسسة النقد العربي السعودي ووزارة المالية، بأن ارتباط الريال مع الدولار الأمريكي يحقق للاقتصاد السعودي الاستقرار! هل لنا بتقديم إثبات ذلك رقمياً؟

(3) هل قامت وزارة الاقتصاد والتخطيط بتقييم فعالية وكفاءة السياسات الاقتصادية منذ 1970م إلى اليوم؟ فإن كانت فعلتْ، فهل لها أن تنشرها للجميع؟ وإنْ كانت لم تفعل، فهلا قدّمتْ لنا مبررات عدم قيامها بذلك؟

(4) هل في استطاعة وزارة الاقتصاد والتخطيط تفكيك مصادر التضخم الراهن، بتحديد دور كل من: تضخم الواردات، انخفاض القوة الشرائية للريال، زيادة السيولة المحلية، زيادة الإنفاق الحكومي؟

(5) هل في استطاعة مؤسسة النقد العربي السعودي الإفصاح بصورةٍ دورية ومنتظمة، عن تحركات واتجاهات السيولة المحلية الهائلة لدينا، كما تقوم به البنوك المركزية حول العالم؟

(6) هل لوزارة المالية ومعها وزارة الاقتصاد والتخطيط الإفصاح المنتظم والمستمر عن درجة تنفيذ المشروعات الحكومية منذ 2006م حتى يومنا هذا؟ وتحديد أسباب التعثّر أو التأخّر أو التوقف حسب حالة كل مشروع؟

(7) بالتحديد، ما درجة ارتباط زيادة رواتب وأجور المواطنين في القطاعين الحكومي والخاص مع بزيادة الأسعار المحتملة إنْ حدثت الزيادة؟ وهل لضعف الرقابة على الأسعار دورٌ في ذلك؟

(8) لكامل الأجهزة الاقتصادية والمالية لدينا: ما دور السيولة المضاربية الهائلة المحتشدة في السوق العقارية في صناعة التضخم؟ وهل تعلم تلك الجهات من يقف وراءها؟ وماذا قامت به تلك الأجهزة كلٌّ حسب مسؤولياته ومهامه الرسمية تجاه تلك التشوهات الخطيرة؟

(9) إلى وزارة المالية: أيهما أعلى تكلفة على الاقتصاد الوطني، زيادة الرواتب والأجور وتحرير الاقتصاد الوطني بالكامل؟ أم ضخّ الدعم الشامل على السلع والخدمات بصورته الراهنة، التي لا تفرّق بين الأغنياء وذوي الدخل المحدود؟



الحج الناجح‎

لا شك أن تخفيض عدد الحجاج داخلياً و خارجياً، طوعاً و قسراً، كان العنصر الأكبر في نجاح موسم حج هذا العام (إنخفاض عن سابقه ب 1,2 مليون حاج).

لكن هذا لا يقلّل من الدور التنظيمي الفائق و التنفيذِ المتمكّنِ لخطةِ أمنِ الحج التي ضبطتْ تسلُّلَ حجاجِ الداخل.

و هذا الضبط لأعداد الحجاج يقتضي من الأجهزة أن تستعد للحجِ القادمِ و لديها حصيلةٌ خبراتيةٌ و معلوماتيةٌ فريدة.

فليْتها تضع في صلبِها مقدماً السماح بزيادة نسبة الحجاج سنوياً ب 15% مثلاً عن السنة السابقة لها. فضَبطُ ذلك أصبح أسهل، و سيحقق منافع كبرى لمكة و المدينة، كما يلبّي رغبةَ الحجاج المتناميةَ سنوياً.

و واجبنا تكرار شكر الوطن لأبطال خدمات الحجيج في كل القطاعات. بيّض وجوههم و أثابهم كباراً و صغاراً بما هو أهلُه من تكريم.




3 حالات طلاق في المملكة كل ساعة



الاثنين, ۱٦ ذوالحجة ۱٤۳٤
كشفت دراسة أن حالات الطلاق في المملكة ارتفعت إلى أكثر من 30 ألف حالة خلال العام الماضي 2012، لتبلغ 82 حالة في اليوم، بمعدل 3.4 حالة طلاق في الساعة الواحدة.

وبحسب الدراسة التي أعدتها "وحدة التقارير الاقتصادية" في صحيفة "الاقتصادية"، بلغ معدل حالات الطلاق في المملكة في 2012، نحو 2.5 حالة لكل ألف نسمة فوق سن 15 سنة من الذكور في العام نفسه، احتلت بها الترتيب الثاني بين دول مجلس التعاون الخليجي، بعد "البحرين" التي بلغ المعدل فيها، نحو 2.7 حالة طلاق لكل ألف من الذكور فوق 15 سنة.

وأظهرت أن معدل حالات الطلاق في 2012، أعلى من نظيره في عام 2010، الذي بلغت حالات الطلاق خلاله نحو 75 حالة طلاق يوميا، بمعدل 3.1 حالة في الساعة، بإجمالي 27.2 ألف حالة.




مختص سعودي: مواقع التواصل سهلت مهمة الخيانة الزوجية
دعا إلى تدخل أجهزة الدولة للحد من نسبة الطلاق بين السعوديين
الاثنين 16 ذو الحجة 1434هـ - 21 أكتوبر 2013م
 

ارتفعت حالات الطلاق في السعودية إلى أكثر من 30 ألف حالة خلال العام الماضي، لتبلغ 82 حالة في اليوم، بمعدل أكثر من ثلاث حالات طلاق في الساعة الواحدة.

وبحسب دراسة نشرتها صحيفة الاقتصادية فإن السعودية أتت في المرتبة الثانية بين دول الخليج في نسبة الطلاق بين مواطنيها، بنسبة 92%.

ووصف نائب رئيس مجلس إدارة جمعية المودة الخيرية للإصلاح الاجتماعي الدكتور أنس عبدالوهاب خلال استضافته في نشرة الرابعة على قناة العربية، اليوم الاثنين، هذه الأرقام بالمخيفة.

وأكد أن ذلك يحتاج إلى وقفة جدية من المجتمع ومن أجهزة الدولة لبذل الكثير من الجهد لإنقاص هذه الأرقام، وفقاً للمتغيرات الكبيرة التي يشهدها المجتمع السعودي، ما يحتاج دائماً إلى مراقبة ومعرفة هذه المتغيرات ومواكبتها حتى لا تتزايد هذه النسب.

وأشار إلى أن الإحصائيات التي لدى الجمعية، تؤكد أن السبب الرئيسي وراء الطلاق في المجتمع السعودي، هو الخيانة الزوجية، وما يسهل حدوثها مواقع التواصل الاجتماعي، مثل واتس آب وتويتر والفيسبوك.




شاب سعودي من نجم «Keek» إلى القتال في سوريا

 

فاجأ شاب سعودي في العقد الثاني من عمره أسرته ومتابعيه على تطبيق Keek للتواصل الاجتماعي - الذي كان أحد نجومه - بتحوله إلى مقاتل في تنظيم دولة العراق والشام الإسلامية في سوريا، بعد مقتل شقيقه الأكبر هناك.

وكان الشاب سليمان سعود السبيعي يعرف بـ "السمبتيك" على تطبيق Keek واشتهر بمقاطعه الساخرة واللاذعة فيما لم يُعرف عنه الالتزام الديني المبالغ حتى تفاجأ الجميع بسفره دون إخطار أحد واتصاله من الحدود التركية – السورية بأسرته ليبلغها خبر انضمامه إلى تنظيم دولة العراق والشام الإسلامية الذي يقاتل نظام بشار الأسد.

وقال أحد أشقاء السبيعي ويدعى فهد إن شقيقه انقطع عن الاتصال بأسرته بعد محاولات عدة من والده لثنيه عن القتال هناك والعودة، متابعا وفقاً لصحيفة "الحياة" أنهم أصبحوا يعرفون أخباره من خلال متابعة حسابه على موقع تويتر.

ولفت إلى أن شقيقه الأكبر عبدالعزيز سبق أن قتل في سوريا ولم يصل خبر وفاته إلا بعد فترة من خلال رفاقه هناك على موقع تويتر، منوها إلى أنه قبل أن يندمل جرح عبدالعزيز، فتح سليمان جرحاً آخر بانضمامه إلى القتال الدائر بالأراضي السورية.




إحالة «فتاة أبو سكينة» للنيابة اليوم.. وتدهور صحة والدها

 

في وقت أكد مصدر مسؤول يمني أن فتاة بحر أبو سكينة ستعرض اليوم على النيابة العامة لمصلحة الجوازات كبداية لإحالتها إلى القضاء كأجراء نهائي على تهمة هروبها مع الشاب اليمني الذي سيعرض معها على النيابة بالتهمة ذاتها، بدأت حالة المواطن عبدالله السكيني «70عاما» والد الفتاة المخطوفة المعروفة «بفتاة أبو سكينة» في تدهور صحي، بسبب تأخر عودة ابنته التي تقضي يومها الثامن عشر، كونه يعاني من داء السكري والضغط والذي سبب له متاعب وزاد عليه بسبب افتقاده لفلذة كبده، مناشدا المسؤولين في سفارة خادم الحرمين الشريفين بصنعاء بالتدخل الفوري لعودتها إلى المملكة.وبحسب صحيفة عكاظ أوضحت مصادر أن القضاء اليمني سيحسم قضية الفتاة السعودية التي دخلت لليمن مع شاب يدعى «عرفات» وسلموا أنفسهما لسلطات الجوازات بمنفذ حرض الذي أحالهم إلى صنعاء في بداية شهر ذي الحجة الجاري.
يأتي ذلك بعد فشل أسرة «هدى» في الوصول إليها عبر وساطة نساء يمنيات زوجة سعودي -يمنية الجنسية- من أبناء منطقة عسير ويدعى إبراهيم العسيري بهدف إقناعها بالعدول عن قراراتها والعودة إلى حضن الأسرة.
وقال «العسيري» لقد التقيتها ونظراً لوقوعي بموقف محير فقد اصطحبت زوجتي وإحدى قريباتي اليمنيات بهدف نصحها للعدول عن قراراتها وإلا فإنها ستتحمل كل تبيعاتها ولن تقف معها أسرتها مستقبلا»، مضيفاً «طلبت مني الأسرة أن أذهب بنساء ينصحنها لكن الحراسة الأمنية منعت دخول نساء للقائها وطلبت منها أن يكون ذلك عبر السفارة كونه سعوديا».
والجدير بالذكر أن عددا من قبائل وأسرة الشاب القادمة من منطقة «سالمين» بمديرية ردفان محافظة لحج جنوب اليمني وصلت إلى صنعاء أمس وبدأت تحركاتها لمناشدة منظمات حقوقية وعلى رأسها وزارة حقوق الإنسان للوقوف مع الفتاة وإقرارها الذي رفعته في خطاب إلى نيابة المصلحة فور وصولها إلى صنعاء.





في حالة زواج نادرة.. سعودي ثمانيني "يستأنس" بسبعينية في "العلا"


في حالة زواجٍ نادرة شهدتها محافظة العلا بشمال المدينة المنورة، عقد عجوزٌ سعودي تجاوز عمره الـ 80 عاماً، قرانه بامرأة تجاوزت الـ 70 سنة.

وذلك لمواجهة الشعور بالوحدة التي عاشاها، بعد فقد شريكي حياتيهما، فوجد كل طرف في الآخر المواصفات المطلوبة كي يستأنسا ببعضهما ويعيشان معاً.

وأوضح أقارب العروسين، أن الزوجين أجريا فحص ما قبل الزواج، وأن العريس شارك بالرقص في العرضة الشعبية، التي استمرت حتى الصباح، بمشاركة المعازيم، والذين انحصروا في الأبناء والأحفاد وأقارب العروسين.




«رحلة حج» تطوي خلاف الـ 30 عاماً بين قريبين

 

 قادت رحلة الحج التي قام بها الحاج زكريا منتصر فضل الرحمن (سوداني الجنسية) إلى طي خلاف كان قد وقع بينه وبين أحد أقربائه قبل أكثر من ثلاثين عاما، وأسدل الستار على فصول القطيعة الطويلة البارحة الأولى في منزل قريبه وخصمه في المدينة المنورة التي وصلها الحاج زكريا بعد أن أدى مناسك الحج. وتعود تفاصيل قصة الخلاف الذي وقع بين الحاج زكريا فضل الرحمن وابن عمه عمر أحمد، المقيم في المدينة المنورة إلى مشكلة حدثت بين الطرفين قرابة عام 1983م في بلدتهم ولاية الأبيض غربي العاصمة الخرطوم إثر خلاف مالي تدخل في القضاء بحكم لصالح الحاج فضل الرحمن، ليأتي فصل القطيعة بين الطرفين بالرغم من محاولات الصلح من قبل عدد من أقاربهم ولم تسفر عن أي نتيجة، غادر بعدها عمر أحمد السودان بعدة أشهر للعمل في المملكة وأصبح يرتاد بلده بين الحين والآخر ويستمر الخلاف طيلة تلك السنوات العجاف. و بحسب الزميلة عكاظ التي حضرت مجلس الصلح الذي تم فيه طي الخلاف بين القريبين بحضور عدد من أبناء الجالية السودانية، أوضح الحاج زكريا أنه يعيش سعادتين الأولى أن من الله علية بأداء فريضة الحج والأخرى الصلح الذي تم بينه وبين ابن عمه، مشيرا إلى أنه لم يهنأ طيلة تلك السنوات الماضية بسبب هذه القطيعة.
وقال «حاولت مرارا وتكرارا بإيجاد حل لتلك المشكلة، إلا أن جميع المساعي باءت بالفشل»، ويضيف «قدمت إلى الحج وعزمت على زيارته في المدينة فتواصلت مع عدد من الأقارب في المدينة للاستدلال على منزله وتسهيل وصولي إليه». وزاد، «وقفت في مشعر عرفات الطاهر وابتهلت إلى الله بالدعاء أن يحقق لي مسعاي ويلين قلب قريبي ونطوي ما حصل، حيث وصلت إلى المدينة البارحة وذهبت على الفور إلى منزله وفاجأته بالزيارة التي لم يكن يعلم بها، والحمد لله تحققت أمنيتي وتمت المصالحة بيننا ولله الحمد»، معبرا عن شكره العميق لقريبه على حسن الاستقبال وتقبله في منزله وقبوله المصالحة، كما شكر كل من ساهم في هذا العمل ممن تسبب في طوي الخلاف.
من جانبه، قال المقيم عمر: ما حدث بسبب الشيطان الذي يحرص على تفريق الناس خاصة ذوي القربى، مثمناً هذه المبادرة التي قام بها قريبه، والزيارة مرحبا به في منزله.




وفاة حاج يمني وإصابة 9 آخرين إثر انقلاب حافلة بطريق الهجرة (صور)



الاثنين, ۱٦ ذوالحجة ۱٤۳٤
تواصل – المدينة المنورة:

لقي حاج يمني مصرعه وأصيب تسعة آخرون من بينهم أربع حالات متوسطة وخمس حالات بسيطة إثرانقلاب حافلة بطريق الهجرة، صباح اليوم الاثنين أثناء عودتهم من المدينة المنورة.

وأكد المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر بالمدينة المنورة محمود محمد خياط، أن عمليات الهلال اﻷحمر بالمدينة المنورة تلقت صباح اليوم الاثنين بلاغاً عن انقلاب حافلة بطريق الهجرة.

وأضاف أن الحادث أسفرعن وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بإصابات متفرقة بين المتوسطة والخفيفة، وتم نقل حالتين عن طريق الإسعاف الجوي لمستشفى الملك فهد بالمدينة، ونقل الحالات الأخرى لمستشفى الحمنة، وجميع المصابين من الجنسية اليمنية.





​علق أثناء سيرها على سرعة 190 كلم في الساعة.. وأوقف بالصدم
من جديد.. مثبت السرعة يحبس أنفاس سائق "ميتسوبيشي" في حائل


أوقفت دوريات قوات أمن الطرق بمنطقة حائل، صباح اليوم، سيارة من نوع "ميتسوبيشي" صدماً، بعد أن علق مثبت سرعتها أثناء سيرها بسرعة عالية.

وتشير التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" إلى أن شاباً يقود مركبته أبلغ أمن الطرق على طريق "حائل- رفحاء" في الساعة التاسعة من صباح اليوم، وهو في حالة هستيرية متوجساً، بعد أن علق مثبت السرعة على 190 كلم في الساعة لسيارة من نوع "ميتسوبيشي" نتيفيا موديل 2008م.
وعلى الفور تابعته فرق أمن الطرق، وأوقفته عن طريق الصدم، ولم يحدث له أي مكروه.
وحضر الهلال الأحمر للموقع ونقل الشاب إلى مستشفى بقعاء العام للكشف عليه، حيث كان يعاني من ارتفاع بضغط الدم وحالة هستيريا.

وكانت فرقة المتابعة والإنقاذ بقيادة قائد دوريات أمن طريق حائل رفحاء المكلف رئيس رقباء نواف بن سبيل الحربي.








اعتدى على الكابتن وإحدى المضيفات وسيطر عليه حجاج باكستانيون
بالفيديو.. "بريطاني" يرعب ركاب "السعودية" ويجبرهم على "التكبير"!

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
شهدت رحلة الخطوط السعودية رقم SV113 ، المتجهة من جدة إلى لندن، صباح اليوم الاثنين، أحداثاً مثيرة، أرعبت الركاب، تمثلت في وقوع حالة هيجان مفاجئ لراكب يحمل الجنسية البريطانية، واعتدائه على الكابتن وإحدى المضيفات، إضافة لرش المياه على الركاب، وإجبارهم على ترديد التكبير خلفه بشكل جماعي، قبل أن يسيطر عليه مجموعة من الركاب من أصول باكستانية، وتقبض عليه الشرطة البريطانية بعد الهبوط في مطار لندن.

التفاصيل رواها أحد ركاب الرحلة لـ"سبق"، الذي زود الصحيفة بمقطع فيديو يظهر الراكب خلال اقتياده من قِبل الشرطة من داخل الطائرة.

قال الراكب: "ونحن فوق الأجواء اليونانية أفقت من النوم على أصوات الراكب وهو يكبر بصوت عال، كان قريباً من مقعدي، واتجه إلى ضرب المقاعد، وعند محاولة الكابتن والمضيفة تهدئته اعتدى عليهما بالضرب".

وأضاف الراكب: "بعد ذلك رش المعتدي ماء على معظم الركاب في الدرجة السياحية، مع التكبير بصوت عال، بعدما طالب الجميع بالجلوس بمن فيهم مضيفو الطائرة، وطلب من الركاب ترديد التكبير خلفه: الله أكبر الله أكبر، فيما ابتعد منسوبو الخطوط؛ لأنه كان يحاول الاعتداء عليهم".

وبيّن الراكب أنه بعد نصف ساعة تقريباً، ونتيجة لتطور حالة الهيجان للراكب المعتدي، سيطر عليه مجموعة من الحجاج من أصول باكستانية بعدما تجمعوا حوله، وألزموه بالهدوء، وأبلغوا كابتن الطائرة.

وأشار إلى أنه بعد الوصول لمطار لندن طلب الكابتن من الجميع البقاء في الطائرة إلى أن وصل ستة من أفراد السلطات البريطانية، وألقوا القبض على الراكب، وطلبوا شهادة عدد من الركاب بعد النزول للمطار.
فيديو




صاحب ملصق إعلاني يتعدى على إرشادات المرور بالرياض (صورة)



الاثنين, ۱٦ ذوالحجة ۱٤۳٤
 – فهيد ظافر:

لم يجد صاحب إعلان مكانًا يضع فيه ملصقه الترويجي سوى لوحة مرور إرشادية تقع على تقاطع خريص مع الضباب في مدينة الرياض، طامسًا بذلك معالمها، ليؤذي السائقين ويشوه المنظر العام.

يشار إلى أن لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 218 في 6/ 8/ 1422 والتعليمات التنفيذية للائحة نصت على أن عقوبة تشويه جدران الأبنية أو الأسوار بالكتابة أو الرسم أو خلافه أو استخدامها للأغراض الإعلانية، إضافة إلى تشويه الجسور والأنفاق والممرات ولوحات تسمية الشوارع واللوحات المختلفة بالكتابة عليها أو استخدامها لأغراض الإعلان بدون إذن مسبق من جهة الاختصاص، غرامتها 200 ريال كحد أدنى و500 ريال كحد أعلى مع إصلاح الضرر على نفقة المتسبب.





فيديو "الجثة" يثير الانتقادات تجاه اللوائح الأمنية.. ومصادر بالشرطة تعيب على المواطن سلبيته

انتقد العقيد فهد الهبدان الناطق الإعلامي بشرطة منطقة القصيم ردود فعل المواطنين التي أبرزها مقطع فيديو تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أظهر عبر مشهد مستوحى من برنامج الكاميرا الخفية اثنين من المواطنين يلقيان بجثة ثالث على قارعة الطريق ويفران هاربين.

وقال الهبدان عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" اليوم (الاثنين): "كاميرا خفية لرمي جثة في أماكن عامة أمام الناس ورغم تحفظي على الفكرة والأسلوب إلا أنها تظهر سلبية المواطن تجاه الجريمة".

من جانبهم، رد متابعون على تغريدة المتحدث باسم شرطة القصيم، حيث أكد أحدهم أن سلبية المواطن نابعة من علمه أنه سيكون المتهم الأول لو بقي بجوار الجثة أو أبلغ الجهات الأمنية عنها، فيما قال آخر: "المعروف أن المبلغ عادةً ما راح يسلم من التحقيق والتوقيف".

وأضاف ثالث: "ثقافة (لا تبلغ علشان ما تتورط) هي اللي خلتهم يهجون"، فيما قال رابع: "سعادة العقيد لو المواطن ما شاف من الشرطة عندنا تعقيدا وأحيانا حجزا في الشرطة لمجرد التبليغ لما رأيت هذه السلبية".

من جهته، علق الناطق الإعلامي بشرطة الطائف المقدم تركي الشهري على المقطع وردود المعلقين، مشيرا إلى أن المقطع أظهر الدور السلبي للبعض وتخوفهم تجاه الإبلاغ عن الجريمة وأن هذا يؤكد على ضرورة التعاون مع رجال الأمن، مبينا أن الشاهد أو المبلغ له حقوق كفلها النظام وهناك الكثير منهم يتم تكريمه ماديا ومعنويا.

وأكد الشهري أن فريق العمل أخطأ بعدم تنسيقه مع الجهات المختصة وعرض نفسه والآخرين لمخاطر كبيرة، لافتا إلى أن الشرطة ترحب بأي مبادرة لرفع مستوى الوعي للمواطن والمقيم وأن التنسيق المسبق يساعد على ظهور العمل بشكل آمن ومستوى أفضل
فيديو 




"مطار القاهرة" يلغي سفر سعودي تشاجر مع ركاب طائرة القصيم



الاثنين, ۱٦ ذوالحجة ۱٤۳٤ - القاهرة:

ألغت سلطات مطار القاهرة أمس الأحد سفر مواطن سعودي لتشاجره مع ركاب الطائرة المصرية المتجهة إلى القصيم، وذلك قبل دقائق من صعوده إليها، وتبين لاحقا أنه لم يكن في حالة طبيعية.

مصادر أمنية، صرحت بأنه أثناء تصعيد ركاب الرحلة رقم 633 المتجهة إلى القصيم فوجئ الركاب بتصرف أحد ركابها، فتمت السيطرة عليه واستدعاء طبيب الحجر الصحي، حسب "عكاظ".

وبالكشف عليه تبين أنه في حالة غير طبيعية، فتم إنزال حقائبه من الطائرة التي استأنفت رحلتها من دونه، فيما تمكن الراكب من السفر لاحقا على أول رحلة متوجهة إلى المملكة.




بالصور: القبض على طفل يتسوَّل بزيٍ نسائي في الخرج

ألقت الجهات الأمنية بمحافظة الخرج، صباح اليوم، القبض على طفل يتسول عند إحدى الإشارات المرورية بزي نسائي.

وبحسب المعلومات، فإن الجهات الأمنية اشتبهت في تحركات "متسولة" عند إحدى الإشارات المرورية، وبمتابعتها اكتشف أنها حدثٌ متنكرٌ بزي نسائي، لاستعطاف المارة، وتم القبض عليه وتحويله لشرطة الخالدية لاستكمال الإجراءات اللازمة بحقه.





مجهول يفتح النار على سيارة تقل عائلة بتبوك ويقتل امرأة داخلها (صور)


أطلق مجهول اليوم (الأحد) طلقات عدة على سيارة من طراز "فورد" تقل عائلة مكونة من ثلاثة أشخاص بحي القادسية بتبوك، حيث اخترقت إحدى الطلقات السيارة لتصيب امرأة كانت داخلها وتودي بحياتها.

وقد باشرت الجهات الأمنية موقع الحادث وقامت قوات الأمن بفرض طوق أمني حول الموقع، فيما لم يتسن لها الوصول إلى أسباب وملابسات الحادث حتى حينه.

وقال الناطق الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر بمنطقة تبوك حسام الصالح إن الهلال الأحمر فور مباشرته الحادث نقل حالة مصابة بالرأس في وضع حرج جدًا وحالتين في وضع مستقر إلى مستشفى الملك خالد بتبوك، قبل أن يتأكد أن السيدة التي نقلت فارقت الحياة عقب وصولها المستشفى.






مخمور يصدم صرافاً آلياً و26 سيارة بمدينة العيون بالإحساء (صور)

أقدم ثلاثيني مخمور على الاصطدام بـ ٢٦ سيارة تقف أمام منازل أصحابها، قبل أن يصطدم بجهاز صراف آلي تابع لبنك الرياض فجر اليوم (الاثنين) بمدينة العيون بالإحساء، ما أثار حالة من الذعر بين الأهالي.

وأشار مساعد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية النقيب محمد شار الشهري إلى أن عدداً من قاطني مدينة العيون استيقظوا فجر اليوم على أصوات اصطدامات، وكانت المفاجأة تضرر ٢٦ سيارة جرَّاء قيام شاب مخمور بالاصطدام بها دون وعي.

وتابع الشهري وفقا لصحيفة "الإحساء الآن" أنه تم القبض على الجاني وكان بحالة سكر ، مشيرا إلى أنه ترك السيارة وغادر الموقع بعد أن قام بصدم جهاز صراف آلي واتضح لاحقاً مسؤوليته عن صدم عدد من السيارات المتوقفة بشوارع العيون بمحافظة الإحساء.


















كانت لوحات سيارته مطموسة وزجاجها مظللا وبرفقته فتاة
الإيقاع بمواطن صدم رجل أمن بعدما رفض التوقُّف للدورية بجدة

عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
 نجحت دوريات الأمن بجدة في الوصول إلى مواطن رفض الانصياع لطلب رجل الأمن بالوقوف، وصدمه بعدما اعترضته الدورية، مما أصاب رجل الأمن بإصابات نُقل على أثرها للمستشفى للعلاج، كما أعطبت الصدمة الدورية.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة محافظة جدة، الملازم أول نواف البوق، إن المواطن كان في سيارة مظللة بالكامل، ولوحاتها مطموسة، وعندما استوقفه رجل الأمن مساء أمس بشارع الأمير محمد بن عبد العزيز (التحلية) شمال المحافظة، رفض التوقف، وعند ملاحقته تمكنت دورية من اعتراضه.

وأوضح أنه عند ترجل رجل الأمن لمساءلة المواطن حرك الأخير سيارته بسرعة شديدة، واصطدم بالدورية قبل أن يصطدم برجل الأمن ويلوذ بعدها بالفرار.

وأشار إلى أنه نزلت فتاة كانت برفقته في السيارة فور اعتراض الدورية له، وتم التحفظ عليها، وقدمت معلومات تم التوصل بموجبها إلى المواطن الهارب، والذي أحيل إلى شرطة السلامة.
وذكر "البوق" أن التحقيقات جارية مع الجاني لمعرفة الملابسات.




لص يفاجئ وافداً عربياً ويسرق منه 630 ألف ريال أمام أحد بنوك سكاكا

فاجأ لص يقود دراجة نارية وافداً عربياً وسرق منه مبلغ 630 ألف ريال كان ينوي إيداعها في أحد البنوك بمدينة سكاكا لصالح مجموعة صيدليات كبرى بالمنطقة.

وتعود تفاصيل الواقعة وفقاً للمتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الجوف، العميد دامان الدرعان، إلى بلاغ تلقته غرفة العمليات بالدوريات الأمنية يفيد بأن وافداً عربياً يعمل محاسباً بإحدى الصيدليات تعرض للسرقة أثناء محاولته إيداع مبلغ مالي لدى أحد البنوك.

وأضاف العميد الدرعان أن الوافد سجل إفادته بأنه عند حضوره للبنك لإيداع المبلغ كان يضعها داخل كيس، باغته شخص يستقل دراجة نارية، وقام بسرقة كامل المبلغ ولاذ بالفرار، لافتاً إلى أنه لا يزال البحث جارياً عن صاحب الدراجة النارية.




​شرطة الشرقية توصلت للجاني بعد 4 أيام من اكتشاف الجثة
القبض على مقيم عربي قتل طبيباً ودفنه بشاطئ "نصف القمر"


تمكنت شرطة المنطقة الشرقية مؤخراً ممثلة في شرطة الدمام، من كشف النقاب عن هوية الجاني في قضية مقتل دكتور من جنسية عربية في العقد الخامس من عمره، بعد أن عثر على جثمانه بشاطئ نصف القمر "الهاف مون" متحللاً منذ 5 أشهر.

وقال مساعد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية النقيب محمد شار الشهري لـ "سبق" إن المختصين بشرطة الدمام وبإشراف مباشر من مديرها العميد هلال العتيبي عكفوا على رسم خيوط القضية والمباشرة على الفور في إجراءات الاستدلال والضبط الجنائي والتحري عن ملابساتها.

وأضاف: بفضل الله تمكن فريق العمل من معرفة الجاني والقبض عليه خلال أربعة أيام من العثور على الجثة، حيث اتضح أنه مقيم عربي آخر أقدم على ارتكاب جريمته إثر خلاف نشب بينهما على خلفية مطالبات مالية، وبعد ذلك نقل الجثمان لإخفائه تحت الرمل والأنقاض، وأضاف النقيب الشهري أنه جرى إيقاف المتهم وإحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام.





محكمة التمييز القطرية تثبت حكم السجن 15 عاماً بحق الشاعر ابن الذيب


قضت محكمة التمييز القطرية بتثبيت الحكم بالسجن لمدة 15 عاماً على الشاعر محمد بن راشد الذيب، حيث كانت المحكمة قد عقدت جلستها، صباح اليوم؛ للنظر في الحكم الصادر ضد الذيب على خلفية اتهامه بالتحريض على النظام في قصيدة، مخفضة بذلك حكماً ابتدائياً سابقاً بالسجن المؤبد.
وجاء الحكم بعد أن كان المحامي الدكتور نجيب النعيمي قد تحدث قرابة عشر دقائق في مرافعةٍ شفهيةٍ، أوضح خلالها الأخطاء القانونية في الحكم الصادر بحق الشاعر، وأن محاكمته غير عادلة، وأنه لا يوجد دليل إدانة. وبذلك يصبح هذا الحكم نهائياً وغير قابل للاستئناف، رغم أن جماهير ومحبي الشاعر “ابن الذيب” ما زالوا يطلبون تدخل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد في العفو عن الشاعر والاكتفاء بالمدة التي قضاها في السجن، والتي قاربت عامين.




تم فحصه خلال حملة طبية
اكتشاف حالة سرطان ثدي لرجل إماراتي


 اكتشفت حملة طبية في الإمارات حالة إصابة بسرطان الثدي لرجل إماراتي يبلغ من العمر 48 عاماً.

وقالت صحيفة "الإمارات اليوم" إن المريض الذي يدعى "عزام" تقدم إلى فحوص الكشف المبكر عن المرض خلال مسيرة "القافلة الوردية" في أرجاء الإمارات، وتم اكتشاف كتلة في منطقة الصدر مضى على تكونها ستة أعوام، وتمت إحالة المريض على وجه السرعة إلى التصوير بالأمواج فوق الصوتية.

ونقلت الصحيفة عن الأمين العام لجمعية أصدقاء مرضى السرطان، الدكتورة سوسن الماضي، أن المريض خضع لفحوص شملت الماموجرام، والخزعة، ونُصح بإجراء عملية استئصال ثدي، مشيرة إلى أن القافلة تواصل حملتها للتوعية بالمرض، ولفت أنظار شريحة الرجال التي غالباً ما يتم إغفالها، رغم كونها معرضة أيضاً للإصابة به.

وأشارت الدكتورة سوسن الماضي إلى أن هناك خطأً شائعاً في اعتبار أن سرطان الثدي مرض نسائي لا يصيب الرجال، إلا أن سرطان الثدي لدى الرجال أمر واقع، وحقيقة باتت دامغة مع اكتشاف حملة القافلة الوردية لهذا العام لرجل مصاب بسرطان الثدي.




إسرائيل تفرج عن دفعة ثانية من الأسرى قريبا


أعلن وزير شؤون الأسرى الفلسطينيين عيسى قراقع الاثنين أن إسرائيل ستفرج عن الدفعة الثانية من الأسرى الفلسطينيين في الموعد المتفق عليه أواخر الشهر الحالي.

ووفقاً لقراقع فإن إسرائيل ستفرج في التاسع والعشرين من أكتوبر الحالي عن 30 أسيراً فلسطينياً تحتجزهم منذ ما قبل اتفاق أوسلو الموقع بين منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة إسرائيل في العام 1993.

وكانت إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية اتفقتا برعاية أميركية على أن تطلق إسرائيل سراح 104 أسرى ممن احتجزوا قبل 1993، وذلك تمهيداً لاستئناف المفاوضات الثنائية التي توقفت لثلاث سنوات.

ونص الاتفاق على أن يتم إطلاق سراح الأسرى على أربع دفعات.

وأطلقت إسرائيل سراح الدفعة الأولى، البالغة 26 أسيراً، في الرابع عشر من أغسطس الماضي، مع عودة المفاوضات.

وتعرضت الحكومة الإسرائيلية لضغوطات داخلية لوقف إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى، عقب حوادث قتل لإسرائيليين في الخليل وسلفيت وأريحا.

وقال قراقع "ما أبلغنا به الإسرائيليون أنهم سيطلقون سراح الدفعة الثانية من الأسرى في التاسع والعشرين من هذا الشهر".

وأضاف "غير أنهم لم يسلمونا لغاية الآن أي قوائم، ورفضوا أن نتدخل في تحديد هوية المفرج عنهم في هذه الدفعة".




الأمين الأسبق للمنظمة يثني على اعتذار السعودية عن عدم قبول العضوية
"غالي": موقف المملكة خطوة إيجابية على طريق إصلاح الأمم المتحدة

واس- القاهرة:
 أثنى الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة الدكتور بطرس بطرس غالي، على موقف المملكة العربية السعودية بالاعتذار عن عدم قبول العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن إلا بعد إصلاحه.

وقال "غالي" في تصريح صحفي اليوم إن موقف المملكة خطوة إيجابية على طريق التفكير في إصلاح الأمم المتحدة بعد انتهاء فترة الحرب الباردة أواخر القرن الماضي.

ورأى "غالي" أن إصلاح الأمم المتحدة يتطلب تمثيل الهيئات غير الحكومية في عضوية الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ حتى يتحقق الحد الأدنى من ديمقراطية العلاقات الدولية.




وزير الخارجية القطري لسعود الفيصل: عندما تغضب يرتبك العالم


 في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أرسل وزير الخارجية القطري خالد العطية رسالة إلى الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي رسالة قال فيها: “”أخي الأمير سعود الفيصل، عندما تغضب تربك العالم، فشكراً لك، هذه هي المملكة العربية السعودية”.


حيث جاءت رسالة العطية تفاعلا مع الموقف السعودي بالاعتذار عن قبول العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن عن المجموعة الآسيوية لمدة عامين، حتى يتم إصلاحه وتمكينه فعليا وعملياً من أداء واجباته وتحمل مسؤولياته في الحفاظ على الأمن والسلم العالميين.




الشرطة المصرية تكثف البحث عن مرتكبي حادث الكنيسة
أنباء عن إلقاء القبض على عناصر متورطة في إطلاق النار على حفل الزفاف
الاثنين 16 ذو الحجة 1434هـ - 21 أكتوبر 2013م

كثفت مديرية أمن القليوبية بمصر من تواجدها حول كنائس المحافظة، خاصة بمنطقة مدينة شبرا الخيمة وبنها والخصوص، بعد الاعتداء الذي طال مشاركين في حفل زواج قبطي أمام كنيسة في القاهرة مساء أمس.

كما تم تعزيز الخدمات الشرطية وزيادة أعداد أفراد الشرطة والحراسة المعينة، لتأمين الكنائس وسيارات الأمن المركزي، وإعلان حالة الاستنفار الأمني.

ومنذ عزل الجيش لمرسي، تعرضت كنائس وممتلكات لمسيحيين عبر البلاد لهجمات من متطرفين إسلاميين يتهمون الاقباط بتأييد قائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح السيسي.

وقبل عشرة أيام، أعلنت منظمة العفو الدولية أن قوات الأمن المصرية فشلت في حماية الأقباط الذين تعرضوا لهجمات. وقالت المنظمة إن أكثر من 200 ملكية تعود لأقباط تعرضت للهجوم، كما ألحقت أضراراً جسيمة بـ43 كنيسة وقتل أربعة أشخاص.

وفي سياق آخر، انتشرت عناصر من القوات الأمنية حول الكنيسة التي استهدفت أمس، فيما لف الصمت والحزن والصدمة أرجاء المكان الذي كان بالأمس معدا للاحتفال بزفاف. وقد تجمعت نساء يرتدين الأسود أمام مدخل الكنيسة.

كما بدأت الشرطة المصرية، اليوم الاثنين، حملة بحث عن المسلحين الذين استهدفوا حفل الزفاف أمس، وأكدت صحيفة "المصري اليوم" أن أجهزة الأمن بالجيزة، ألقت، بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطني، القبض على عدد من المشتبه بهم في القضية.

ونقلت الصحيفة عن اللواء هاني عبداللطيف، المتحدث باسم وزارة الداخلية، قوله إن أجهزة الأمن، ممثلة في "الأمن الوطني والأمن العام والبحث الجنائي والأدلة الجنائية"، تكثف جهودها لملاحقة وضبط الجناة.

وأضاف أن أجهزة البحث تناقش شهود العيان والمصابين، للاستعلام منهم عن مواصفات الجناة ونوع الدراجة البخارية المستخدمة في الحادث.

من جانبه، قال اللواء محمد الشرقاوي، مدير مباحث الجيزة، إن أجهزة البحث الجنائي ألقت القبض على عدد من المشتبه فيهم، وذلك بعد استدعاء شهود عيان وأهالي المصابين واستجواب المصابين أنفسهم وسماع رواياتهم عن الواقعة، بحسب "المصري اليوم".




الببلاوي وشيخ الأزهر ينددان بالهجوم على كنيسة الوراق
نشطاء أقباط: الحادث يهدف لضرب الاستقرار ولن ننجر لصراعات الطائفية
الاثنين 16 ذو الحجة 1434هـ - 21 أكتوبر 2013م

أدان رئيس الوزراء المصري، الدكتور حازم الببلاوي، حادث إطلاق النار على كنيسة العذراء بالوراق، واصفاً إياه بالعمل "الإجرامي الخسيس"، مؤكداً أن الجهات الأمنية تقوم بجهود حالياً لكشف ملابسات الحادث، وسرعة القبض على مرتكبيه.

كما أكد الببلاوي أن مثل تلك الأفعال النكراء لن تنجح في التفريق بين عنصري نسيج الوطن من المسلمين والمسيحيين، وأن الحكومة تقف بالمرصاد لكل المحاولات البائسة واليائسة لبث بذور الفتنة بين أبناء الوطن.

كما استنكر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وأدان بشدة الحادث الإرهابي الذى استهدف كنيسة العذراء بالوراق، مؤكداً أنه تصرف إجرامي ينافي الدين والأخلاق.
مفتي الجمهورية يستنكر

من جانبه، أدان الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية المصرية، الحادث وقال في بيان له "إن الاعتداء على الكنائس بالهدم أو تفجيرها أو قتل من فيها أو ترويع أهلها الآمنين من الأمور المحرمة في الشريعة الإسلامية السمحة"، ودعا المسلمين والمسيحيين في مصر إلى التكاتف والترابط ووأد الفتنة، لكي يقطعوا الطريق على المغرضين الذين يسعون إلى الوقيعة بين أبناء الشعب المصري الواحد، وشدد على أن الدم المصري كله حرام بلا استثناء.

هذا وأدان عمرو دراج، القيادي بحزب "الحرية والعدالة" الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، حادث إطلاق النار على كنيسة السيدة العذراء بالوراق، وقال على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "رغم عدم توافر التفاصيل بعد، أدين بكل قوة الاعتداء على الكنيسة مساء الأحد، وأطالب بسرعة التحقيق والكشف عن الجناة، فهذا لعب في أمن الوطن".
الجماعة الإسلامية تتبرأ

في نفس السياق، أصدرت الجماعة الإسلامية وحزبها "البناء والتنمية"، بياناً تبرأت فيه من التورط في الأحداث التي وقعت أمام كنيسة العذراء بمنطقة الوراق، وأدانت الاعتداء "أيا كانت الجهة التي تقف وراءه أو أيا كانت الدوافع"، بحسب البيان.

وعلى صعيد ذي صلة، أكد جمال أسعد مفكر مصري للعربية نت "أن حادثة كنيسة الوراق تعتبر نقلة نوعية بالنسبة للجماعات الإرهابية وبالنسبة للأقباط في نفس الوقت ".
الهدف وراء التفجير سياسي

وشرح أسعد تحليله قائلا "أما بالنسبة للجماعات الإرهابية فالحادث يعتبر مختلفا تماما عن حوادث مشابهة استهدفت الأقباط في الثمانينيات والتسعينيات، لأن الهدف في ذلك الوقت كان محاولة لإشعال فتنة طائفية في المجتمع المصري واستهدافهم كان استهدافا دينيا، أما اليوم وبالتحديد في حادث كنيسة الوراق فالهدف سياسي واضح، وهو الانتقام من جموع الأقباط الذين أيدوا ثورة 30 يونيو، وتصفية حسابات ضدهم حتى إنه يمكن تفسير معظم الحوادث التي وقعت ضد الأقباط بعد 25 يناير عام 2011 خاصة حادثتي الصف وأطفيح كان الهدف هو الانتقام من الأقباط لرفضهم حكم الإسلاميين لمصر، وتأييدهم للفريق شفيق في انتخابات الرئاسة بعد الثورة ".

يضيف جمال أسعد "أما بالنسبة للنقلة النوعية للأقباط فيتمثل في رد فعل الأقباط والكنيسة المصرية التي أعلنت أن هذه الحوادث لن تؤثر في علاقات المسلمين والأقباط في الشارع المصري.

ويشير أسعد إلى أن الجماعات الإرهابية تستهدف الأقباط وكنائسهم بهدف إحراج النظام الجديد داخلياً وخارجياً بعد عزل الرئيس مرسي خاصة بعد انحسار موجة الإرهاب في سيناء فهذه الجماعات تحاول اللعب بالورقة الطائفية، ولكن الأقباط أدركوا أن الهدف سياسي، وبالتالي لن ننجر إلى صراعات طائفية ".

ويتفق ممدوح رمزي، عضو مجلس الشورى السابق مع هذه الرؤية ويضيف للعربية نت "أن حادث الاعتداء على كنيسة الوراق حادث سياسي وليس طائفياً، والجماعات الإرهابية تحاول جر الأقباط في المعادلة السياسية للضغط على السلطة الجديدة، ولكن لن يحدث ذلك، فالأقباط يدركون أنه ليس حادثا طائفيا ".
حالة من الاحتقان

ويرى رمسيس النجار، مستشار قانوني بالكنيسة المصرية، أن حادث كنيسة الوراق يهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في مصر وخلق حالة من حالات الاحتقان بين المسلمين والمسيحيين، بالإضافة إلى تشويه سمعة مصر دولياً والإساءة لها، ولكن الأقباط لن يقعوا في هذا الفخ".

وعن أسباب استهداف الأقباط في هذه المرحلة يؤكد رمسيس النجار للعربية نت أن "الأقباط دائما يدفعون فاتورة مواقفهم الوطنية دون أن يجنوا أي مكاسب، لأنهم مصريون حتى النخاع، ولكننا نطالب أجهزة الدولة أن تراعي أمن الكنائس أفضل مما عليه الوضع الآن ".

ومن جانبه أدان الدكتور عفت السادات، رئيس حزب السادات الديمقراطي الحادث الإرهابي الذي استهدف كنيسة "العذراء" بمنطقة الوراق شمال الجيزة، والذي راح ضحيته ثلاثة قتلى و18 مصاباً بالأمس .

وقال السادات إنه لا يستبعد أن يكون للحادث علاقة بالأحداث السياسية التي تشهدها مصر خلال الفترة الأخيرة، خاصة من جانب تيارات لها سوابق واضحة في مثل هذه الحوادث الإرهابية .




لجنة الـ50: اتجاه لتحصين "الجيش" من رئيس الدولة

كشف عضو لجنة الخمسين المصرية لإعادة صياغة الدستور، سيد حجاب، إن هناك اتجاها داخل اللجنة لسن مادة انتقالية جديدة تحمي بموجبها المؤسسة العسكرية من من سيطرة أي رئيس قادهم عليها، بحسب ما نقله موقع تلفزيون النيل.

ونقل التقرير على لسام حجاب قوله: "مصر تواجه مشكلة أمن قومي، ولابد أن يظل الجيش في المشهد، بحيث يكون صاحب الكلمة العليا في شؤونه."

واشار حجاب إلى أن "النص الانتقالي لا يهدف إلى تحصين وزير الدفاع، الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وإنما لحماية المؤسسة العسكرية من محاولة أي رئيس قادم السيطرة عليها."

وألقى حجاب الضوء على "حتى لو كان النص لتحصين السيسي، فهو بطل شعبي، ويستحق، لأنه رجل الأقدار، والتزم بالإرادة الشعبية."




البشير: خطواتنا الأمنية الحاسمة أنهت شغب المحتجين
قال إن المتظاهرين الذين خرجوا بالسودان ينتمون لمجموعات مسلحة في إقليم دارفور
الاثنين 16 ذو الحجة 1434هـ - 21 أكتوبر 2013م
الرئيس السوداني عمر البشير

أكد الرئيس السوداني عمر البشير أن المتظاهرين الذين خرجوا في السودان احتجاجاً على رفع الدعم عن المحروقات وبعض السلع الأخرى لم يكونوا سوى مجموعات تنتمي للمجموعات المسلحة في إقليم دارفور وبعض المناطق الأخرى، موضحاً أن الإجراءات الأمنية الحازمة التي اتبعوها ساهمت في احتواء الأزمة وإنهاء شغب المحتجين.

وأضاف في مقابلة نشرتها صحيفة "عكاظ" السعودية أن الخيارات الاقتصادية أيضاً ساهمت في حل الأزمة، حيث شملت مئات الآلاف من الأسر، مشيراً إلى أن 80% من حصيلة رفع الدعم يُعاد توزيعها على الفقراء والمساكين وذوي الدخل المحدود.

وقال: "الإجراءات التي تم اتخاذها كانت إجراءات ضرورية جداً؛ لأننا بعد الانفصال عن الجنوب حدثت عندنا فجوة في إيرادات الميزانية وفي الميزان الخارجي، وفي الفترة التي سبقت الانفصال الدولة كانت تدعم دعماً كبيراً جداً للسلع، خاصة المحروقات، وبعد الانفصال لم يكن بمقدور الدولة أن تستمر تدعم بنفس القدر، خاصة أننا فقدنا 80% من نفطنا، والذي ذهب للجنوب، وقمنا بحملة توعية واسعة لتوعية المواطنين، وتفاعل معها كثيرون، إلا أننا فوجئنا ببعض المخربين أغلبهم يتبعون للجماعات المسلحة في دارفور وبعض المناطق الأخرى، وهذه الحملة وجدت قبولاً عند قاعدة كبيرة".

وتابع: " فوجئنا ببعض المخربين المنظمين، الذين في أغلبهم يتبعون لبعض الحركات المسلحة في دارفور وبعض المناطق الأخرى، كانوا يتحينون الفرصة ليتحركوا، وتحركوا بصورة فاجأت حتى المواطنين بأنها تحركات تخريبية على نطاق واسع جداً، حرق للمحال التجارية وللسيارات وحتى لمحطات الوقود، رغم أننا كنا متحسبين لبعض المظاهرات هنا أو هناك بصورة تقليدية، لكنها جاءت بصورة غير تقليدية، وكنا متحسبين أنه قد يحصل شيء، فقوات الأمن كانت جاهزة الشرطة والأمن".

وأوضح أن الحراك الذي حصل في الشارع، الأدوار لم تكن واضحة فيه، والواضح كان دور المجموعات المنظمة التابعة للمجموعات المسلحة في دارفور، يحملون بأيديهم سواطير وعبوات بنزين، يكسرون المحال التجارية وينهبون ما فيها وفي الصيدليات والحافلات ومحطات الوقود ومحال بيع الكهرباء، وكل هذه المجموعات عبارة عن مجموعات إجرامية منظمة.
عمل تخريبي وتدميري

وأوضح أن "الشرطة تعاملت تعاملها التقليدي على أساس أنه كان تعبيراً سلمياً ومظاهرات وخلافه، ولكن عندما وجدنا أن العمل تطور إلى عمل تخريبي وتدميري، تم تطبيق "الخطة ب" ونزلت القوات المجهزة للتعامل مع الشغب؛ لأن هناك شغباً سلمياً وهذا له قوات خاصة تتعامل بمسيلات الدموع وخراطيش المياه وخلافه، وهناك قوات في حال تطور الشغب إلى عمل تخريبي وتدمير للمنشآت، وكنا جاهزين ومتحسبين، وانتهت الحكاية في أقل من 48 ساعة".

وأضاف "بعض الناس كان يتوقع أنه انفلات أمني ويقول: "والله هذي ثورة جديدة"، ولكن الحمد لله الأحوال عادت إلى طبيعتها في يومين فقط".

وأكد البشير أن الإجراءات التي تم اتخاذها لاحتواء الأزمة كانت حزمة متكاملة، وقال: "لم تكن عملية رفع دعم فقط، هي حزمة متكاملة فيها رفع الدعم، وقطعاً رفع الدعم في أي مكان يؤدي إلى رفع الأسعار، لذا فما قمنا به هو إعادة توزيع الدعم".

وأشاد الرئيس السوداني عقب فراغه من أداء مناسك الحج بالتوسعة التاريخية للحرم المكي الشريف والمشاريع المقامة في المشاعر المقدسة، مؤكداً أنها تكفي لمئة عام مقبلة دون أن تحتاج لأي إضافات.

ووصف البشير العلاقات بين السعودية والسودان بالممتازة جداً، وقال: "هي علاقة نحن على قناعة بأنه يرعاها خادم الحرمين الشريفين شخصياً، ولديه اهتمام بوضع السودان واستقراره وأمنه، وهو دائم السؤال ليطمئن على أوضاع السودان، وعن المسلمين في المناطق الأخرى وحتى في مناطق الأقليات".




تجميد عضوية 31 قياديا في الحزب الحاكم بالسودان
بعد رفعهم مذكرة تطالب الرئيس البشير التراجع عن خطة رفع الدعم عن المحروقات
الاثنين 16 ذو الحجة 1434هـ - 21 أكتوبر 2013م
غازي صلاح الدين

أصدر حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، الاثنين، قرارًا قضى بتجميد عضوية كل الموقعين على المذكرة الإصلاحية الشهيرة بمذكرة الـ(31) مسؤلاً في الحزب بمن فيهم القيادي البارز في الحزب دكتور غازي صلاح الدين الذي اتهم بدوره بعض قيادات المؤتمر الوطني بأنهم يضيقون بأي رأي مخالف حتى لو صدر من داخل الحزب ، ويغفلون عن مشاكل البلاد التي تهدد وحدتها، بل وجودها.

وكان (31) من المسؤولين في حزب المؤتمر الوطني الحاكم رفعوا مذكرة للرئيس البشير عبروا فيها عن رفضهم لاستخدام العنف ضد المتظاهرين ضد رفع الدعم عن المحروقات، كما رفضوا الإجراءات الاقتصادية التقشفية التي أقرتها الحكومة مؤخراً.

وتم تسليم القرار الذي أصدره رئيس لجنة المحاسبة التي شكلها الرئيس البشير إلى رئيس البرلمان حمد ابراهيم الطاهر ، إلى الموقعين بصورة سرية حسب مصادر اعلامية لكل قيادي، وبنت اللجنة قرارها على نص ورد في قرار المشير عمر البشير رئيس الحزب الذي كون بموجبه اللجنة في الثاني من أكتوبر الجاري وينص في بنده الثالث على أنه : " يحق للجنة تجميد النشاط التنظيمي لأي عضو ورد أسمه في المذكرة لحين اكتمال المحاسبة ".
اللجنة غير مؤهلة

وفي تعليقه على قرار تجميد عضويته في حزب المؤتمر الوطني، قال القيادي بالحزب دكتور غازي صلاح الدين أنه سبق القول بأن اللجنة ليست مؤهلة ابتداءً للنظر في مسألة المحاسبة وقرار إنشائها لم يصدر من المكتب القيادي ولا من أي مؤسسة تنظيمية أخرى، بل هو قد صدر بتشاور شخصي بين عدد محدود من القيادات لم يفوضهم أحد لإصدار القرار ، وأن لجنة المحاسبة غير محايدة وقراراتها صادرة حتى قبل إنشائها وهي بذلك قرارات باطلة

وأبدى دكتور غازي في تعليقه الذي نشره على صفحته الشخصية في فيسبوك اندهاشه من أن بعض قيادات المؤتمر الوطني تولي هذه مسألة محاسبتهم كل هذا الوقت والجهد بينما تغفل عن مشاكل البلاد التي تهدد وحدتها، بل وجودها.
إجراء مراجعات داخلية

وتابع: " الذي يستنتج من كل هذه الضجة هو أن بعض قيادات المؤتمر الوطني يضيقون بأي رأي مخالف حتى لو صدر من داخل المؤتمر" ، مشيرا إلى أنه كان الأجدر بقيادة المؤتمر أن توظف تداعيات الأحداث الأخيرة لإجراء مراجعات داخلية ونقد للذات بما يقوي المؤتمر نفسه ويؤهله لقيادة البلاد .

مؤكدا أن السودان الآن يحتاج إلى مصالحة كبرى، وإذا أثبت قادة المؤتمر الوطني أنهم عاجزون عن توحيد صفهم الداخلي والتصالح مع قواعدهم فلن يستطيعوا أن يقدموا أنفسهم قيادة مقنعة وكفؤة لمعالجة مشكلات البلاد وتوحيد صفها.

وأوضح القيادي في الحزب الحاكم بأن الموقعين على المذكرة سيركزون على العمل الإيجابي ولن ينجروا إلى معارك انصرافية، قائلا "قضية عضوية المؤتمر الوطني وطريقة محاسبتها ليست في أولويات هموم الشعب السوداني الذي يعاني من مشكلات البقاء في المقام الأول" .

يأتي ذلك في الوقت الذي وصف فيه أسامة توفيق أحد الموقعين على المذكرة الإصلاحية القرار، بأنه شبيه بكروت الدعوة للمناسبات حسب تصريح لصحيفة اليوم التالي ، كما قطع حسن رزق عضو المكتب القيادي بالحزب واحد الموقعين على المذكرة بعدم اكتراثه لقرارات لجنة التحقيق ، وقال أن أي قرار يصدر من قبل تلك اللجنة غير المحايدة باطل ولا قيمة له .

ويعد د.غازي صلاح الدين العتباني وحسن عثمان رزق ، أسامة توفيق ، ومحمد إبراهيم عبد الجليل " ود إبراهيم " وفضل الله محمد ومهدي أكرت عضو البرلمان أبرز القيادات الموقعة على المذكرة من بين (31) قيادياً في الحزب .




أرملة القذافي تطالب مجلس الأمن بالتدخل لاسترجاع جثمانه
الزعيم الليبي الراحل وابنه المعتصم دفنا في مكان بقي طيّ الكتمان
الاثنين 16 ذو الحجة 1434هـ - 21 أكتوبر 2013م

وجّهت صفية فركاش، أرملة الزعيم الليبي الراحل معمّر القذافي، نداءً إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لمساعدتها على استعادة جثتي زوجها وابنها، وذلك في رسالة بثتها إذاعة "صوت روسيا".

وقتل معمّر القذافي وابنه المعتصم إثر اعتقالهما على يد ثوار سابقين في 20 أكتوبر 2011 في سرت وسط ليبيا. وعرضت جثتاهما أمام العموم في مصراتة الواقعة على بعد 214 كلم شرق طرابلس قبل دفنهما في مكان بقي طيّ الكتمان.

وقالت صفية فركاش، في الرسالة التي وجّهتها لمناسبة الذكرى السنوية الثانية لمقتل زوجها: "أطالب كلاً من أعضاء مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي وكل من شارك في قتل الشهداء وكان مسؤولاً مسؤولية مباشرة أو غير مباشرة في هذه الجريمة الشنيعة أن يكشفوا عن مكان جثامينهم ويقوموا بتسليمها إلى ذويهم ليقوموا بدفنهم في المكان الذي يريدون وبالطريقة التي يريدون".

كما طالبت "الاتحاد الإفريقي بفتح تحقيق موسّع في جريمة قتل مؤسسه" معمر القذافي ورفاقه.

كذلك دعت أرملة القذافي "المنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية بمساعدتي على الاتصال بابني سيف الإسلام القذافي الذي لم يتمكن من الاتصال به أي من أفراد أسرته منذ يوم اعتقاله واحتجازه بالزنتان (جنوب غرب)".

وكان سيف الإسلام القذافي الذي اعتبر سابقاً الخلف المحتمل لوالده، اعتقل في نوفمبر 2011 في جنوب ليبيا على يد متمردين سابقين في الزنتان حيث لا يزال معتقلاً حتى اليوم.

ولجأت صفية وثلاثة من أبناء الزعيم الليبي الراحل، هم: عائشة وهانيبال ومحمد، في أغسطس 2011 إلى الجزائر بعد سقوط طرابلس في أيدي الثوار قبل أن يلجأ قسم من العائلة الى سلطنة عُمان في عام 2013.

كذلك لجأ أحد أبناء الزعيم المخلوع وهو الساعدي القذافي الى النيجر في سبتمبر 2011.

وبالإضافة إلى المعتصم، قتل اثنان من أبناء معمر القذافي خلال الثورة الليبية التي انطلقت في فبراير 2011 وهما: سيف العرب الذي قتل في أبريل 2011 في غارة للحلف الأطلسي، وخميس الذي قتل بمعارك في أغسطس من العام نفسه.




جنبلاط: نوبل "حظر الكيمياوي" جاءت لتبييض صفحة الأسد
الزعيم الدرزي نوّه بالجهود الرسمية التي ساهمت في الإفراج عن مختطفي لبنان بسوريا
الاثنين 16 ذو الحجة 1434هـ - 21 أكتوبر 2013م
رئيس الحزب الاشتراكي بلبنان وليد جنبلاط

انتقد رئيس الحزب الاشتراكي بلبنان وأبرز الزعامات الدرزية فيه، وليد جنبلاط، سياسة "النفاق الدولية"، معتبراً أنه تم استخدام منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية "لتبييض صفحة الأسد وإعطائه مصداقيّة وصكوك البراءة".

وقال جنبلاط، في موقفه الأسبوعي الذي يُنشر في صحيفة "الأنباء" اللبنانية: "في إطار سياسة النفاق الدوليّة غير المسبوقة التي مُورست في صفقة نزع السلاح الكيمياوي، ها هي جائزة نوبل تمنح لمنظمة حظر السلاح الكيمياوي، التي استخدمت لتبييض صفحة الأسد وإعطائه مصداقيّة وصكوك البراءة".

وذكّر جنبلاط بأن "ألفرد نوبل هو مخترع مادة الديناميت الذي قد يكون ابتدع فكرة الجائزة الدوليّة تكفيراً عن بعض ذنوبه"، متسائلاً: "كم من أصابع أطفال بُترت في سوريا بأصابع الديناميت وقصف الدبابات والطائرات، وكم من عقولٍ قُتلت وحناجر اقُتلعت وعيونٍ فُقئت بالسلاح غير الكيمياوي الفتّاك؟".

وتابع كاتباً: "هل انتهت أزمة سوريا وتوقفت آلة القتل بنزع السلاح الكيمياوي؟ فمتى ستمنح هذه الجائزة لمن سينقذ سوريا من هذا النظام الإجرامي الفتاك؟".

وفي سياق آخر، نوّه بالجهود الرسمية اللبنانية التي ساهمت في الإفراج عن اللبنانيين المختطفين في سوريا، معتبراً أن "المداخلات التي حصلت من العديد من الأطراف في هذا الملف ولّدت تعقيدات إضافيّة أخرّت إتمامها في الوقت المطلوب".

أما فيما يخصّ السجينات السوريّات فاعتبر جنبلاط أنه "وعلى الرغم من أن الغموض لا زال يلفّ هذه المسألة، ومع أهميّة خروجهن للحرية، ولكن هذا لا يلغي أن مئات الآلاف من المواطنين السوريين لا يزالون يقبعون تحت أسر النظام السوري، عدا عن المفقودين والمهجرين داخل وخارج سوريا".

وتابع قائلاً إن المجتمع الدولي "يقف متفرجاً عليهم دون أن يُحرّك ساكناً، لا بل تراه يكافئ النظام من خلال الإشادة بجهوده في نزح ترسانة السلاح الكيمياوي متغاضياً عن كل الارتكابات الأخرى في التدمير والقتل والخطف".




الرئيس السوري يقول انه لا يرى اي مانع من ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة

قال الرئيس السوري بشار الاسد انه لا يرى أي مانع من ترشحه للانتخابات الرئاسية السورية المقبلة المتوقعة في عام 2014 .

وقال الاسد في مقابلة مع قناة الميادين العربية التي نشرت مقتطفات منها "شخصيا لا أرى اي مانع من ترشحي للانتخابات الرئاسية المقبلة."




كيري: إعادة انتخاب الأسد سيطيل أمد الحرب في سوريا
اتفاق مبدئي عربي - أميركي بعدم جدوى محاصرة غزة في مفاوضات السلام
الاثنين 16 ذو الحجة 1434هـ - 21 أكتوبر 2013م

اعتبر وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أن لا داعي لحضور إيران مؤتمر جنيف2 في حال عدم موافقتها على مقررات جنيف1 التي تنص على تشكيل حكومة انتقالية في سوريا.

وجاء تصريح كيري أثناء المؤتمر الصحافي الذي عقده مع نظيره القطري، ناصر العطية، وذلك بعد محادثات أجراها كيري مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في باريس، وأيضا مع وزراء خارجية تسع دول عربية وتركزت على سبل حل الأزمة السورية.

وكشف وزير الخارجية القطري عن وجود اتفاق مبدئي عربي - أميركي بعدم جدوى محاصرة غزة في مفاوضات السلام الفلسطينية - الإسرائيلية، فيما شدد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، على ضرورة التوصل إلى تفاهم بضرورة إقامة دولة فلسطينية وكذلك إسرائيلية تعيشان في سلام.

وأوضح العطية في مؤتمر صحافي مشترك مع كيري في باريس بعد انتهاء اجتماع وزراء الخارجية العرب مع وزير الخارجية الأميركي في باريس أنه تم خلال الاجتماع المناقشة بعدم جدوى محاصرة غزة، مشدداً على أهمية فتح المعابر جميعها أمام سكانها من أجل نيل حياة كريمة.
الحكومة الانتقالية هي الحل

وفي الشأن السوري جدد كيري تأكيداته على أن الحكومة الانتقالية هي الحل الوحيد لإنهاء الأزمة السورية.

وأوضح خلال المؤتمر الصحافي ذاته أن ما يحدث في سوريا من حرب ليس بسبب جيش النظام، وإنما بسبب إيران وحزب الله، فهي التي تقاتل، ولا بد أن تقوم جمعية الأمم المتحدة بدورها بالضغط على جميع الأطراف من أجل إنهاء الأزمة السورية.

وأشار إلى أن الحل العسكري ليس خيارا مطروحا حالياً لإنهاء الأزمة، وإنما يتم عبر المفاوضات، والعمل على تقارب جميع وجهات النظر من جميع الأطراف.





البيت الأبيض: الولايات المتحدة تتجسس مثلها مثل كل الدول
استدعاء السفير الأميركي بباريس إثر معلومات عن تنصت واشنطن على فرنسيين
الاثنين 16 ذو الحجة 1434هـ - 21 أكتوبر 2013م

قلل البيت الأبيض، اليوم الاثنين، من شأن الجدل الناجم حول فضائح التجسس الأميركي في فرنسا، مؤكدا أن واشنطن تجمع من الخارج معطيات "من النوع نفسه الذي تجمعه كل الدول".

وأوضحت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية، كايتلن هايدن، لوكالة "فرانس برس": "لن نعلق علناً على كل أنشطة الاستخبارات المفترضة.. وقلنا بوضوح إن الولايات المتحدة تجمع معطيات استخباراتية في الخارج من النوع نفسه الذي تجمعه كل الدول".

وأضافت هايدن: "كما قال الرئيس باراك أوباما في خطابه بالجمعية العامة للأمم المتحدة، لقد بدأنا تقييم كيفية حصولنا على المعلومات الاستخباراتية لنتمكن من إقامة توازن بين القلق الأمني المشروع لمواطنينا وحلفائنا والقلق الذي يتشاطره جميع الناس حيال حماية حياتهم الخاصة".

وكان موقع صحيفة "لوموند" الفرنسية قد نشر على الإنترنت، استنادا إلى وثائق سربها العميل السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية، إدوارد سنودن، في يونيو، أن الوكالة الأميركية سجلت 70.3 مليون تسجيل لمعطيات هاتفية للفرنسيين طيلة30 يوما بين 10 ديسمبر 2012 و8 يناير 2013.

وأعلن وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، الاثنين أنه "استدعى فورا" سفير الولايات المتحدة في باريس، واصفاً هذا النوع من الممارسات بأنه "غير مقبول بتاتا".

وسيثير فابيوس هذا الموضوع مع نظيره الأميركي جون كيري الثلاثاء خلال اجتماع في الخارجية الفرنسية، يسبق انعقاد مجموعة أصدقاء سوريا في لندن.




أمريكا: قتيلان بإطلاق النار على المدرسة بنيفادا

أعلنت السلطات الأمريكية، الأثنين، عن قيام شخص بإطلاق الرصاص على مجموعة خارج مدرسة بمنطقة رينو بنيفادا، الأمر الذي أدى إلى سقوط قتيلان واصابة طفلين بجروح خطرة.

وقال قائد شرطة نيفادا، روكي تريبليت أنه يعتقد بأن "المشتبه به بإطلاق الرصاص تم القضاء عليه."

ولم تقدم الشرطة أي معلومات إضافية حول تفاصيل الحادثة.




رجل يجبر زوجته على شرب حمض الأسيد لأنها أنجبت فتاة


أجبر باكستاني زوجته على شرب حمض الأسيد عقاباً لها على ارتكاب “جريمة” وهي إنجاب فتاة وليس صبياً كما كان يريد. وأفادت قناة “دنيا نيوز” الباكستانية، أن رجلاً عرف عنه باسم نواشيش، غضب لأن زوجته أنجبت فتاة فقرر معاقبتها “على جريمة إنجاب ابنة”. وأشارت إلى أنه أرغم المرأة، بمساعدة من أفراد عائلته، على شرب حمض الأسيد، ولم يكلف نفسه عناء رؤية المولودة الجديدة، ونقل الجيران الزوجة إلى المستشفى حيث تتلقى العلاج ولكن وضعها الصحي خطير.




تشيني” يعطل جهاز تنظيم ضربات قلبه خوفاً من الإرهابيين

 كشف نائب الرئيس الأميركي السابق ديك تشيني أنه اضطر لتعطيل ميزة التحكم عن بعد بجهاز تنظيم ضربات القلب، خوفاً من استغلالها من قبل جماعات مناوئة للولايات المتحدة في قتله.
وكشف تشيني لبرنامج “60 دقيقة – 60 Minutes” الذي تبثه محطة سي بي اس CBS الأميركية، أنه اضطر لتعطيل ميزة التحكم عن بعد بجهاز تنظيم ضربات القلب في العام 2007، خوفاً من التعرض لهجماتٍ إرهابية.


وعانى تشيني – الذي عمل في إدارة الرئيس السابق جورج بوش الابن -، من مشاكل في القلب منذ عمر الـ 37 عاماً، إذ تعرض لخمس جلطات كما أجرى عملية زراعة قلب وهو في الـ 71 من عمره.
وكانت حلقة من مسلسل “هوم لاند – Homeland” الذي تبثّه شبكة شوتايم Showtime تناولت سيناريو مشابه، إذ قامت مجموعة إرهابية باغتيال أحد الأبطال من خلال التحكم بنبضات قلبه باستخدام ميزة التحكم عن بعد بجهاز.
وشغل تشيني منصب نائب رئيس الولايات المتحدة الأميركية بين عامي 2001 و2009، حيث كان له دور في حشد الدعم لحملة الرئيس بوش في احتلال العراق إبان حكم الرئيس الراحل صدام حسين.




استاذ في جامعة خليفة يقاضي صحيفة بريطانية نعتته بـ “آية الله البريطاني”

 تمكن الدكتور جويل هيوارد الأستاذ في جامعة أبو ظبي من كسب القضية التي رفعها ضد صحيفة ميل أون صنداي، وهي إحدى أكثر الصحف شعبية في بريطانيا، وذلك بعد أن أطلقت عليه لقب “آية الله البريطاني” في إحدى مقالاتها.
وكانت الصحيفة أطلقت هذه التسمية على الدكتور هيوارد في المقالة التي نشرت عام 2011، بعد أن اعتنق الإسلام أثناء عمله في جامعة خليفة في أبوظبي، وسبق له العمل كرئيس قسم الدراسات في سلاح الجو البريطاني بحسب صحيفة ذا ناشيونال.


ويعتقد هيوارد المولود في نيوزلندا أن إزالة المقالة من موقع الصحيفة أعاد الأمور إلى نصابها، وكان لا بد من رفع دعوى قانونية ضدها بتهمة التشهير لتكون أكثر حذراً في المستقبل عند تتناول الأمور المتعلقة بالإسلام.
وكان هيوارد انتقل للعمل في الإمارات العربية المتحدة كمدير لمعهد الشؤون الدولية والأمن المدني ورئيس قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة خليفة بأبوظبي.
ويأمل البروفيسور هيوارد بأن تتغير نظرة الصحف البريطانية المشوهة عن الإسلام، وخاصة بعد أحداث سبتمبر في أمريكا، وذلك عن طريق المساهمة الإيجابية للمسلمين في المجتمع البريطاني.




فيلم النبي “نوح” يثير الجدل في هوليوود

من المنتظر أن يثير فيلم يحاكي قصة النبي نوح – عليه السلام – الكثير من الجدل فور طرحه في صالات العرض، وسط خلاف حول المصادر التي سيعتمدها منتجوه في استقاء الأحداث التاريخية للقصة الشهيرة.


ويؤدي الممثل النيوزيلندي راسل كرو Russell Crowe دور بطولة فيلم “نوح Noah” بالاشتراك مع الفرنسية ايما واتسون Emma Watson، فيما يخرج الأميركي دارين ارونوفسكي Darren Aronofsky العمل في استديوهات شركة باراماونت Paramount.
وذكر مصدر لشبكة فوكس Fox الإخبارية الأميركية، أن شركة باراماونت تصرّ على استقاء الأحداث التاريخية من الإنجيل أملاً في ألاّ يغضب الفيلم الطبقة المتدينة من المجتمع، في الوقت الذي يصرّ فيه ارونوفسكي على الزج برؤيته التاريخية الخاصة.
وأثار فيلم “نوح” الجدل منذ نيله الضوء الأخضر للإنتاج، إذ كشفت نسخة مسربة من سيناريو العمل أن المخرج يصوّر النبي كمناصر للبيئة، ويعتبر الفيضان التاريخي عقوبة إلهية على مخالفي النبي ممن لا يأبهون للنظام البيئي.
ومن المنتظر أن يطرح الفيلم للعرض في صالات السينما الأميركية في 27 مارس من العام المقبل، إلا أن الخلاف حول تفاصيل القصة من شأنه أن يؤخر طرحه للمشاهدين خوفاً من إثارة مشاعرهم الدينية.





تقرير: ماهي الدول التي احتفظت باقتصاد “حديدي” رغم الأزمات المالية؟

 فيما تخشى الولايات المتحدة الأمريكية من إقدام وكالات التصنيف الائتماني على خفض تصنيفها،نشرت وكالة “فيتش Fitch” قائمة بالدول التي حافظ اقتصادها على موقعه في أعلى مستويات التصنيف العالمي، دون أن يتأثر بالأزمات المالية المتوالية التي عرفها العالم منذ 2008.

حيث وضعت الوكالة الولايات المتحدة على قائمة المراقبة السلبية، مع احتمال تخفيض تصنيفها الائتماني قبل أيام، في ظل أزمة رفع سقف ديون البلاد وتراجع مرونة التمويل التي من شأنها أن تزيد من خطر عجز واشنطن عن سداد ديونها.
واحتفظت أمريكا بتصنيف AAA (المركز الأول) لوكالة فيتش، كما لم تتراجع عن تصنيف Aaa (المركز الأول) في لائحة وكالة موديز Moody’s حتى الآن، لكن وكالة ستاندار آند بورز Standard & Poor’s خفضت تصنيف واشنطن إلى AA+ (المركز الثاني) في أغسطس من العام 2011 بحسب صحيفة هوفنغتون بوست.
وتأخذ وكالات التصنيف عوامل عدة بعين الاعتبار، على رأسها مدى استقرار الأجواء السياسة للبلاد، ومعدل النمو الاقتصادي، والخدمات المالية المتاحة في البلاد، ونسبة البطالة في المجتمع، ومعدل دخل الفرد ونمو الناتج المحلي الإجمالي.
أمريكا لم تكن وحيدة في تراجع تصنيفها، إذ تبعتها كلٌ من المملكة المتحدة وفرنسا، إلا أن بلداناً أخرى نجحت في تخطي حال الكساد التي يعيشها الاقتصاد العالمي والحفاظ على تصنيفها الائتماني وهي:






فيديو مسرب يكشف سرقة الشرطة الكينية لمركز تجاري


سنيار: كشفت أشرطة فيديو سرّبتها وكالة اسوشيتد برس للأنباء أن رجال الأمن الكينيين استغلوا الفوضى التي وقعت في مجمع ويست غايت التجاري Westgate Mall في العاصمة نيروبي، لسرقة المحلات خلال احتلال جماعة إسلامية متطرفة للمركز.
وشهد المجمع التجاري الراقي هجوماً إرهابياً أدى إلى احتلاله على يد جماعة الشباب الإسلامية المتطرفة أواخر سبتمبر الماضي، وتسبب في مقتل 67 شخصاً خلال الهجوم الذي استمر لأربعة أيام.
وطوقت السلطات الكينية المركز التجاري بعد تعرضه للهجوم، مانعة المدنيين من دخول المناطق المحيطة، إلا أن ملّاك المحلات التجارية اشتكوا من تعرض محالّهم للنهب، وسط نفي السلطات تورط جنودها في عمليات السرقة.
وكشف مراسل اسوشيتد برس الذي تواجد في المجمع التجاري لتغطية العملية، أن رجال الأمن المحليين قاموا بسرقة محلات الهواتف الجوالة ومحلات الخمور، إلى جانب صناديق المحاسبة المنتشرة في كافة محلات المجمع.
ويعاني رجال الأمن الكينيين في قطاعات الشرطة والإطفاء والجيش من انخفاض رواتبهم، ما تسبب في تفشي الفساد والمحسوبية في صفوفهم، ومع ذلك فإن السلطات المحلية نفت مسؤوليتهم عن حوادث السرقة التي شهدها مجمع ويست غايت.
فيديو




بالفيديو:أرسنال يسجل هدف الموسم بعد سلسلة تمريرات "ساحرة"

 
أذهل أرسنال الإنجليزي جمهور كرة القدم في العالم، بعدما سجل هدف الموسم بطريقة أكثر من رائعة خلال مباراة الفريق أمام نوريتش سيتي، أمس السبت، في الجولة الثامنة من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وجاء هدف "المدفعجية" على طريقة الـ"تيكي تاكا" الشهيرة، بعدما تبادل لاعبو الفريق الكرة بمهارة فائقة ومن لمسة واحدة قبل أن يختتم جاك ويلشير "السيمفونية" بإيداع الكرة في الشباك وسط هتافات جماهير النادي اللندني العريق.

وبدأت هجمة الهدف بسلسلة تمريرات بين سانتي كازورلا وويلشير وأولفييه جيرو الذي قدّم الكرة على طبق من ذهب لويلشير الذي وقّع على الهدف الرائع، مؤكداً البداية القوية لأرسنال في الدوري حيث ضمن البقاء وحيداً في الصدارة.

ويقدّم أرسنال خلال الموسم الحالي عروضاً قوية ويبدو عازماً على استعادة أمجاده ونيل لقب الدوري لأول مرة منذ عشر سنوات، خصوصاً بعد تعاقده مع نجم ريال مدريد السابق، الدولي الألماني مسعود أوزيل.
فيديو




بالفيديو .. حول هاتفك الذكي الى ميكروسكوب رقمي بـ 10 دولارات فقط

نحن جميعا نعرف ان العالم مثير للاهتمام وكل منا يتمنى ان يراه عن كثب ليتمتع باشياء لا يستطيع رؤيتها بالعين المجردة .. ولكن دائما تواجهنا قضية واحدة فقط وهي "المشكلة المادية " .. لشراء ميكروسكوب علمي بسعر مكلف جدا.

فقد توصل الناشط يوشينوك Yoshinok الى اختراع بسيط و طريقة رائعة من شأنها تحويل هاتفك الذكي الى ميكروسكوب رقمي بـ 10 دولارات فقط.

يمكن استخدام هذا الميكرسكوب حتى في المختبرات العلمية لان مستوى تكبير الصورة يصل الى X175 .. بذلك تستطيع وبكل سهولة ان تلاحظ الخلايا النباتية، ومراقبة الخلايا وهي تتحرك، وغيرها الكثير من الاستخدامات.

استخدم Yoshinok في اختراعه هذا قاعدة من الخشب الرقائقي، وبضع قطع من الزجاج الشبكي الذي يستخدم في المختبرات، وعدسة ليزر (يمكن استخراجها من أي مشغلDVD قديم)، وبعض المكونات الأساسية مثل (الجوز، مسامير، الخ ).
فيديو




"بلاك بيري" تطلق تطبيق BBM رسميا لجوالات أندرويد وآيفون

أعلنت شركة "بلاك بيري"، عن إطلاقها تطبيق "بلاك بيري ماسنجر" BBM – رسمياً، لجوالات "أندرويد" و"آيفون" حول العالم.

وقالت شركة الاتصالات الكندية على مدونتها الإلكترونية، إنها تتوقع إقبالاً هائلاً على التطبيق، وذلك بعد أن قام ما يزيد على 6 ملايين مستخدم بتسجيل بياناتهم على الموقع الرسمي للشركة للحصول على معلومات حول موعد الإطلاق الرسمي، فيما حصل ما يزيد على مليون مستخدم لجوالات "أندرويد" على النسخة غير الرسمية من التطبيق التي تم تسريبها الشهر الماضي، خلال 7 ساعات فقط من تسريبها، ما تسبب في تأجيل الإطلاق الرسمي.

وأوضحت الشركة أن افضل طريقة لتحميل التطبيق تكون عن طريق موقع BBM.com ، حيث يقوم المستخدم بالدخول عبر متصفح الهاتف للموقع وتحميل التطبيق، ثم تسجيل بريده الإلكتروني بعد تثبيت التطبيق، ومن ثم يتعين على المستخدم أن ينتظر حتى يصله بريد إلكتروني لتأكيد قبوله لاستخدام التطبيق، مشيرة إلى أنه بإمكان المستخدمين الذين قاموا بالتسجيل سابقًا استخدام التطبيق فورًا دون أي انتظار .




ضمن احتفالها بمرور 125 عاماً على صدورها
شاهد.. "ناشيونال جيوجرافيك" تحتفي مجدداً بصور قرائها


قررت مجلة "ناشيونال جيوجرافيك" الشهيرة الاحتفاء بقرائها، ونشر مجموعة جديدة من الصور الأفضل التي التقطها القراء.

ويأتي ذلك الأمر في إطار احتفال المجلة الأشهر بمرور 125 عاماً على صدورها، وحملت الصور اسم "استكشاف عالمنا المتغير".

ونشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تلك الصور، ونشرت نص ما قالته "ناشيونال جيوجرافيك" عن تلك الصور قائلة: "لأن الصورة تساوي ألف كلمة، ولأننا الأكثر شهرة، وطوال تاريخنا زرنا كل مكان من الأماكن الأكثر كثافة سكانية على وجه الأرض إلى تلك البقاع النائية، وددنا أن ننقل لكم تلك الصور ليعلم الجميع أنه كل يوم هناك جديد لم يشاهده ولم يعرفه المرء على وجه ذلك الكوكب".

ودعت المجلة الشهيرة إلى نشر صورهم الخاصة بهم على الموقع الرسمي المخصص لهذا الأمر وتقاسمها مع باقي القراء، لعلها تكون ضمن قائمة الصور الأكثر شهرة في العالم.

وضمت القائمة صوراً غاية في الروعة، نشرت أحدها للمصور "وايت ريم" والتي التقطت في موسم الرياح الموسمية لعام 2013 في وادي كانيون الأمريكي.

كما ظهرت كذلك صورة براكين "الحديقة الوطنية برومو تنجر" في جزيرة جاوة بإندونيسيا، والتي التقطها "دينيس والتون" بالقرب من بركان جبل "سيميرو".

ودخلت كذلك صورة "جوناثان تاكر" والتي أطلق عليها "على قيد الحياة"، والتي التقطت من داخل كهف جليدي في ألاسكا، والذي استغرق الوصول له أكثر من ساعتين صعوداً للجبل، وحوالي مشي لثلاثين دقيقة كاملة داخل الجبل الجليدي نفسه، وكان بينه وبين الموت شعرة واحدة.












بالصور .. أفضل 10 جزر حول العالم

ومن المتوقع أن يتم طرح تلك السيارة رسمياً في الأسواق في مطلع العام المقبل، في إطار احتفالات الشركة الإيطالية بالذكرى الخمسين لتأسيسها.

جزيرة "ذا بيج آيلاند" .. أكبر جزر ولاية "هاواي" الأمريكية، وجاءت في المركز العاشر في إستفتاء أجرته مجلة " كوندي ناست ترافيلر" الأمريكية المتخصصة في تصنيف الوجهات السياحية الفاخرة.


جزيرة "الحاجز المرجاني العظيم" في أستراليا، وجاءت في المركز التاسع.


جزيرة "أواهو"، إحدى اكبر جزر الهاواي، وجاءت في المركز الثامن.

جزيرة "موريا" ضمن جزر "بولينيزيا" الفرنسية، وتقع على بعد 17 كيلومتراً شمال غرب تاهيتي، وجاءت في المركز السابع.


جزيرة "سي آيلاند" بولاية "جورجيا" الأمريكية، وجاءت في المركز السادس.


جزيرة "بورا بورا" ضمن جزر "بولينيزيا" الفرنسية، وجاءت في المركز الخامس.


جزيرة "كياوا" في مدينة "ساوث كارولينا" الأمريكية الساحلية، وجاءت في المركز الرابع.


جزر "المالديف" بالمحيط الهندي، وجاءت في المركز الثالث.


جزيرة " كاواي"، أقدم جزيرة في ارخبيل "هاواي"، وجاءت في المركز الثاني.


جزيرة " ماوي"، ثاني أكبر جزر "هاواي"، وحصلت على المركز الأول بنسبة 93.9% من الأصوات.




بالصور| “لامبورجيني” تكشف عن أسرع وأغلى سيارة في العالم


كشفت شركة “لامبورجيني” الإيطالية لتصنيع السيارات عن سياراتها الأحدث، والتي وصفتها بـ”الأسرع والأغلى في العالم”، حيث وصف موقع “توب جير” الشهير المتخصص في السيارات سيارة “لامبورجيني فينينو روودستار” بأنها السيارة الأقوى في العالم.



ويبلغ سعر السيارة الرياضية الجديدة نحو 3.36 مليون جنيه إسترليني، وهي من طراز السيارات المكشوفة المصنع هيكلها من ألياف الكربون الخفيفة، والتي يصل وزنها لألف و490 كيلوجراماً.
ويمكن لـ”فينينو روودستار”، وفقاً لصحيفة “الديلي تليجراف” البريطانية، أن تنطلق بسرعة 100 كيلومتر في الساعة في 2.9 ثانية.


وتم دعم السيارة بمحرك قوي من طراز “في 12″ 6.5 لتر، بقوة 750 حصاناً، وتصل سرعتها القصوى لـ354 كيلومتراً في الساعة.