الخميس، 22 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية




توافد جمع من المواطنين للاطمئنان عليه بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية
الأمراء ومفتي المملكة والوزراء وكبار المسؤولين يزورون الملك

رئيس هيئة البيعة يطمئن على صحة خادم الحرمين الشريفين

واس- الرياض:
 اطمأن على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- مساء اليوم الأمراء وسماحة مفتي عام المملكة والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمع من المواطنين الذين توافدوا على مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

وكان في استقبالهم الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية، والأمراء أنجال خادم الحرمين الشريفين.

وأعرب أنجال خادم الحرمين الشريفين عن شكرهم للجميع على مشاعرهم الطيبة وسؤالهم عن صحة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله.











ولي العهد لقيادات "نزاهة": الفساد داء عضال ينخر في جسم الوطن ويعيق التنمية

 
قال الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إن الفساد داء عضال ينخر في جسم الوطن ويعيق التنمية، وإن محاربته والحد من آثاره، هي أمانة حملها خادم الحرمين الشريفين للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

وأكد ولي العهد، خلال لقائه رئيس "نزاهة" ونائبيه أمس الثلاثاء، بمناسبة صدور الأمر الملكي بتعيينهما، "إنه يدعم ويتطلع إلى إنجازات الهيئة في محاربتها للفساد وحماية النزاهة، وأن لا تستثني أحداً، لأن مصلحة الوطن والمواطن فوق كل اعتبار".

أوضح ذلك، رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد الشريف، في بيان نشر على موقع الهيئة اليوم الأربعاء، مبينا فيه أن دعم القيادة للهيئة سيكون أساسا لتحقيق الأمانة التي حُمّلت إياها وأداء واجبها الوطني لخدمة البلاد.




"الداخلية" تلزم الجهات الحكومية برفع العلم السعودي.. وتتوعد المقصرين

 
أصدرت وزارة الداخلية توجيها ألزمت بموجبه الجهات الحكومية برفع العلم السعودي في مكان بارز من مبانيها، وحذرت من التساهل في هذا الأمر، وشددت على أهمية محاسبة الموظفين والمسؤولين المقصرين في رفع العلم، وذلك في خطاب موجه إلى جميع أمراء المناطق.

وأوضحت الوزارة، وفقا لـ"الاقتصادية" أن توجيهها جاء بعد ملاحظة أن بعض الجهات تضع العلم في مكان منزوي وغير مناسب وممزق ولونه باهت، وهو ما يعد مخالفة لنظام العلم الصادر بمرسوم ملكي، مشددة على ضرورة رفع العلم على جميع المباني الحكومية منذ شروق الشمس إلى غروبها في أيام العطلات والأعياد.

أما في المراكز الحكومية القريبة من الحدود كمراكز الشرطة وحرس الحدود والمطارات والموانئ، فوجه خطاب الداخلية برفعه ليلا ونهارا.




معرض إدارة الشراكة في عمليات الحج (بنيان 5) بالمدينة المنورة يختتم أعماله

11-21-2012 09:55 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

تختتم نشاطات معرض إدارة الشراكة في الحج (بنيان ) الخامس الذي نظمته لجنة الحج بالمدينة المنورة اليوم بمشاركة أكثر من 36 جهة حكومية وخاصة وتطوعية وخيرية, بعد أن أشرع أبوابه أمام الزوار نحو أربعين يوما.
ويعد برنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج (بنيان) برنامجا تنسيقيا تكامليا يقتدي بالحديث النبوي الشريف ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً ) , ويهدف إلى الارتقاء بالخدمات المشتركة التي تقدمها الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج بالمدينة لخدمة زوار المسجد النبوي الشريف.
ويجد المعرض اهتماماً ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة الذي دشن المعرض وتابع سير أعماله لما يقوم به من تعريف بالخدمات المقدمة للحجاج وإبراز جهود الدولة في خدمة ضيوف الرحمن من خلال مشاركة الجهات المعنية ذات الصلة بأعمال الحج.
ويشكل المعرض الذي يقام بمحاذاة الناحية الغربية لساحات المسجد النبوي الشريف رافداً مهماً وقاعدة بيانات ضخمة لمجمل الخدمات التي تقدمها مختلف الجهات المشاركة في المعرض عبر 36 جناحاً تتوزع في أروقته.
وتم تقسيم المعرض إلى وحدات تضم كل وحدة عددًا من الجهات التي تقدم خدمات لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف ومنها الشؤون الدينية والخدمات الأمنية والقطاعات الخدمية والقطاعات الصحية والقطاعات الأكاديمية والبحثية والقطاعات الخاصة وقطاع الإرشاد والتوجيه وغيرها من القطاعات.
وتمثلت أهداف المعرض في تأصيل مفهوم الشراكة بين الجهات العاملة بالحج في منظومة أعمال تنسيقية تكاملية للتطوير والارتقاء بأعمال الحج وتقديم خدمات مباشرة وفورية للحجاج وزوار المعرض وتعزيز الجانب الثقافي للحجاج والزوار من خلال الأجنحة التاريخية والثقافية وتوسيع شريحة المستهدفين من إقامة المعرض ليشمل الحجاج زوار المسجد النبوي وبعثات الحج والوفود الرسمية بالحج والمساهمة في رفع النواحي التوعوية والإرشادية من خلال توزيع المطبوعات والنشرات والإسطوانات الإعلامية (CD).

وسعى معرض إدارة الشراكة في أعمال الحج (بنيان 5) على الإجابة على العديد من الاستفسارات التي يسأل عنها الحجاج في مختلف النواحي الخدمية والمعلومات التي تتعلق بأداء مناسك الحج وآداب الزيارة والأماكن التي يشرع زيارتها، والجهود التي تبذلها حكومة المملكة من أجل توفير أقصى معايير الجودة في أداء مختلف الأجهزة والإدارات الحكومية لخدمة ضيوف الرحمن منذ لحظة وصولهم و تنقلهم بين المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة وحتى مغادرتهم إلى بلدانهم - بمشيئة الله -.
وتناول المعرض جانباً هامًّا من تاريخ المدينة المنورة وحاضرها الزاهر، حيث يشاهد زواره صوراً قديمة نادرة للمدينة المنورة وبيوتها وأزقتها القديمة والشهيرة, كما شكلت مجسمات المسجد النبوي ومسجد قباء والجمعة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم عنصر جذب لشريحة كبيرة من رواد معرض (بنيان 5) إذ صنعت تلك المجسمات بدقة متناهية لتحكي ماضي المدينة المنورة العريق وتاريخ أهلها منذ الهجرة النبوية الشريفة قبل أكثر من أربعة عشر قرناً مضى.
كما تعكس مشاركة عدة جهات خدمية في المعرض واقع المدينة المنورة حالياً والنقلة العمرانية والبيئية الضخمة التي تحققت بإنشاء شبكات من الطرق والأنفاق والتقاطعات والبيئة العمرانية التي صممت بطرق وأساليب هندسية متقدمة بما فيها تطوير المنطقة المحيطة بالمسجد النبوي الشريف ومشروعات التحسين والتجميل التي تم تنفيذها ضمن مراحل التطوير الشاملة التي شهدتها المدينة المنورة.
وأبرز المعرض المشاركة الفاعلة للقطاعات الأمنية التي تهدف من خلالها إلى تعريف زوار المعرض بالخدمات التي تقدمها تلك الجهات وسبل الاستفادة منها عند الحاجة وأرقام التواصل مع مختلف الجهات وما تحتويه تلك الأقسام في المعرض من خدمات إلكترونية, كما تقدم في أجنحة المعرض العديد من المنشورات والكتيبات التوعوية والتثقيفية والهدايا لزوار المعرض من حجاج بيت الله الحرام ومن المواطنين والمقيمين.





مدير الجامعة الإسلامية : خادم الحرمين الشريفين يتمتّع بحبٍّ حقيقيّ في قلوب أبناء شعبه

11-21-2012 09:57 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة:

رفع معالي مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا باسمه واسم منسوبي الجامعة أسمى آيات التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أُجريت له.
وقال العقلا " لقد منّ الله تعالى على خادم الحرمين الشريفين أيَّده الله بالسلامة ونجاح العملية الجراحية، وألسنة الجميع تلهج بدعاء الله تعالى ورجائه أن يمُنَّ عليه بتمام الشفاء والعافية ".
وأضاف أن ما يحظى به خادم الحرمين الشريفين من حُبٍّ حقيقيّ في قلوب أبناء شعبه وما يُكِنُّه - حفظه الله - لهم من حُبٍّ ومودّة،جعل الفرحة بسلامته فرحةً للوطن والأمة الإسلامية.
وسأل الله تعالى أن يمد خادم الحرمين الشريفين بالصحة والعافية، وأن يُجزيه الأجر والمثوبة، وأن يحفظه ذخراً للدين والوطن والأمة الإسلامية.





الأحمدي يشرف حفل ترقية اللوا
ء الأسدي وضباط بأمن الطرق

حسين بختاور - المدينة المنورة تصوير- سامي الغمري
الخميس 22/11/2012
شرف وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة المساعد للتطوير الإداري والتقنية المهندس إبراهيم الأحمدي حفل ترقية اللواء سمير الأسدي مدير أمن الطرق بالمنطقة، وعدد من ضباط إدارته، من بينهم: المقدم سلمان مهجع العنزي، المقدم منصور الجهني، والرائد محمد مهنا الحجيلي، وذلك بفندق المريديان بالمدينة المنورة، حضر الحفل مدير شرطة المدينة اللواء سعود الأحمدي وعدد كبير من القيادات الأمنية ومديري الدوائر الحكومية وعدد من وجهاء المجتمع.





العوفي: القرار جاء تلبية لرغبة المكفوفين المسلمين في العالم
لأول مرة.. مجمع الملك فهد يبدأ إنتاج المصحف بطريقة برايل


سبق – الرياض:
صدرت موافقة وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، على أن يتضمن التنظيم الإداري للمجمع قسماً جديداً يتولى مختلف مراحل إنتاج مصحف المدينة النبوية بطريقة برايل.

صرح بذلك الأمين العام للمجمع د. محمد سالم العوفي، مضيفاً أن الأمانة العامة للمجمع أجرت الدراسات اللازمة لإنتاج هذا المصحف تلبية لرغبة المكفوفين من المسلمين، وتم رفعها إلى للوزير، حيث وافق على نتائجها.

وقال: إنه تم تعميد الإدارة التنفيذية للشركة القائمة على تشغيل المجمع لتأمين أحدث الماكينات والأجهزة اللازمة، بعد أن قامت أمانة المجمع بتحديد مواصفاتها، وزيارة عدد من الفنيين للمصانع المنتجة لهذه التقنية في عدد من البلاد الأوربية، واختيار الأحدث والأفضل منها، كما تم تعميد الشركة بتدريب فنيين سعوديين لمختلف مراحل إنتاج المصحف بطريقة برايل.

ونوّه الأمين العام بحرص المجمع على دقة الإنتاج، واستخدام أفضل عناصره من مواد وتجهيزات وكفاءات فنية، وأكد أن إنتاج "برايل" من قبل المجمع يأتي إضافة جديدة لإنجازاته باعتبار تخصصه في هذا المجال، وله أدلة على ذلك من إنتاجه السابق سواء من المصاحف أو الترجمات أو التسجيلات، كما أكد سعادته على استخدام المجمع أحدث الوسائل التقنية المواكبة للعصر ومتطلباته.





انطلاق فعاليات البرنامج الاجتماعي " نسمات مدينية " بالمدينة المنورة

11-22-2012 12:05 AM
طيبة اليوم -المدينة المنورة :

شهد مديرعام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم اليوم فعاليات البرنامج الاجتماعي (نسمات مدينية) الذي نفذه أعضاء نادي التربية والتعليم بالمنطقة بمقر متحف سكة حديد الحجاز بالعنبرية بحضور مساعد المديرالعام للشؤون المدرسية حسن الحازمي وعدد من مديري الأقسام ومشرفي الإدارة ومنسوبي نادي التربية والتعليم وأولياء أمور الطلاب.
ويأتي البرنامج تمهيدًا لمجموعة من الأنشطة والفعاليات التي ستشارك بها إدارة التربية والتعليم بالمنطقة في احتفالية المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية (2013م) .
وتخلل البرنامج جولة في محيط المتحف تضمنت تقديم لمحة عن مسجد السقيا و قطار سكة الحديد القديم , بعد ذلك تابع المديرالعام والحضورالبرنامج الثقافي المصاحب للفعالية الذي اشتمل على إبراز العديد من الجوانب التراثية التي تجسد مظاهر الحياة الاجتماعية القديمة في المنطقة مثل ( الكتاتيب والألعاب الشعبية) والتي قدمت من خلال مشاهد تمثيلية ولوحات إنشادية , إضافة إلى فقرات من الشعر الحجازي.
كما تعرف الحضور على أنواع الأكلات والمشروبات الشعبية التي اشتهرت بها المنطقة قديمًا.
وأشاد مديرعام التربية والتعليم بالمنطقة ناصرالعبدالكريم بجهود المشاركين بالبرنامج ، منوها بما تمتلكه المنطقة من موروث ثقافي يتطلب من الجميع المحافظة عليه ونقله للأجيال , مبديًا إعجابه بما شاهده من صور متنوعة عن تفاصيل الحياة في الماضي ، كما قدم شكره لمدير نادي التربية والتعليم هاشم الشريف وجميع منسوبي النادي والطلاب المشاركين على حرصهم واهتمامهم على إبراز جوانب مضيئة من واقع طيبة الطيبة الاجتماعي وربط الحاضر بالماضي ضمن برنامج تربوي موجه لأبناء المنطقة.



«نسمات مدينية» تعرض مشاهد تمثيلية عن «الكتاتيب»


مشاركون في البرنامج يؤدون مشهداً تمثيلياً عن «الكتاتيب» (واس)

٢٠١٢/١١/٢٢

رعى مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة، ناصر العبدالكريم، فعاليات البرنامج الاجتماعي «نسمات مدينية»، الذي نفذه أمس أعضاء نادي التربية والتعليم في المنطقة، في متحف سكة حديد الحجاز.
وجاء البرنامج تمهيدا لمجموعة من الأنشطة والفعاليات التي ستقدمها إدارة التربية والتعليم في المنطقة في احتفالية المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م.
وتخلل البرنامج جولة في محيط المتحف تضمنت تقديم لمحة عن مسجد السقيا وقطار السكة الحديد القديم. واشتمل البرنامج الثقافي المصاحب للفعالية على إبراز جوانب تراثية تجسد مظاهر الحياة الاجتماعية القديمة في المنطقة مثل: الكتاتيب والألعاب الشعبية، التي قدمت من خلال مشاهد تمثيلية ولوحات إنشادية، إضافة إلى فقرات من الشعر الحجازي. وتضمن البرنامج التعريف بأنواع الأكلات والمشروبات الشعبية التي اشتهرت بها المدينة المنورة قديما.
ونوه العبدالكريم بما تمتلكه المنطقة من موروث ثقافي، يتطلب من الجميع المحافظة عليه ونقله للأجيال.





"رواق" رأس ماله الفكر .. لأديبات طيبة
السعدي نائبة الرئيس: نهدف إلى تقديم دورات متخصصة وتبني الأقلام الناشئة ودعمها

الطائف: نورة الثقفي 2012-11-21 10:30 PM 

أثبتت مجموعة من المثقفات في المدينة المنورة أن الفعل الأدبي والثقافي يفرض نفسه بعيدا عن المؤسسات الثقافية التي يحملها الكثيرون تردي الفعل الثقافي، فقد اجتمعت ثلة من الأديبات والمثقفات وأثرن الساحة الثقافية بفعاليات متنوعة، تحت مظلة (رواق أديبات ومثقفات المدينة المنورة). وقالت نائبة رئيسة الرواق جمال عبد الله السعدي: لأول مرة بالمدينة المنورة يشكل فريق للمسرح النسائي ومسرح الأطفال ضمن لجنة المسرح الذي سيكون نافذة انطلاق كافة المواهب والمهارات لدى سيدات المدينة المنورة تأليفا وكتابة وإلقاء وتمثيلا وإخراجا. وبينت السعدي أن فكرة الرواق بدأت منذ أكثر من تسعة عشر عاما تحت عنوان رابطة أديبات ومثقفات المدينة المنورة، مشيرة إلى أنه خلال تلك الفترة نظمت العديد من الأمسيات الأدبية، وأعيد اليوم تأسيس الرواق حتى يظهر بشخصية جديدة خاصة بعد انسحاب بعض الأعضاء وانضمام العديد من الأسماء المميزة من فنانات تشكيليات وفوتوجرافيات، مضيفة أنه تم تشكيل لجنة للرحلات ولجنة للأبحاث والدراسات ولجنة للتخطيط والبرامج. ويهدف الرواق لتقديم دورات فنية وأدبية متخصصة في عدد من المجالات، واستضافة شخصيات أدبية وفكرية بارزة من أنحاء الوطن للاسترشاد بتجاربهم والاستفادة من خبراتهم وتبني الأقلام الناشئة ودعمها فنيا وأدبيا. وأشارت السعدي إلى أنه ليس للرواق أي داعم مادي وأن رأس مالهم الفكر فقط، واصفة الفكر والثقافة في بلادنا بالطفل اليتيم لا يزال يستجدي الرعاة ولا يجد له داعما. وأضافت: نجاهد لإيجاد المظلة الشرعية التي تتبنى أنشطتنا وتدعمنا دون أن تذوب هويتنا، والأعضاء في تزايد مستمر ولا توجد شروط للانضمام إلا أن تكون العضوة من المهتمات بالشأن الأدبي والفكري والالتزام بقيم الرواق وأهمها الالتزام برؤية ورسالة وأهداف الرواق. وأكدت السعدي أن التعاون المثمر بدأ مع جمعية طيبة النسائية التي احتضنت الرواق وسنحت له الفرصة للعمل في مقر الجمعية انطلاقا من دورها الاجتماعي والتنموي.
السعدي أشارت إلى تنظيم بعض الفعاليات خاصة بفترة الصيف، قائلة: وضعنا نواة ركن القراءة وقدمنا ورش عمل فنية للأطفال، وجار العمل على إعداد مشاركات متميزة يقدمها الرواق. بإذن الله تعالى حيث تم رفعها للأمانة العامة لفعاليات المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية.





«تحفيظ المدينة» توجه باعتماد مدرستين قرآنيتين للنساء


٢٠١٢/١١/٢٢

وجه مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بالمدينة المنورة، باعتماد إنشاء مدرسة نسائية قرآنية بمخطط العزيزية، واعتماد إنشاء مدرسة قرآنية أخرى بمخطط حي الفيصل، وذلك انطلاقاً من خطة الجمعية الرامية إلى التوسع في إنشاء مدارس القرآن الكريم.
جاء ذلك خلال جلسة المجلس الثالثة للعام المالي 1433هـ مساء أمس الأول التي عقدها بقاعة الاجتماعات بالإدارة العامة للجمعية، برئاسة رئيس مجلس الإدارة الدكتور علي بن سليمان العبيد.
وتناول المجلس المواضيع المدرجة على جدول أعماله، حيث ناقش مارفعته اللجنة المشكلة لمتابعة أعمال النظام والبرنامج التأسيسي لمسابقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم على مستوى منطقة المدينة المنورة، التي صدرت موافقته على إقامتها، وأعلن عنها ضمن أعمال الحفل السنوي الذي أقيم في رحاب المسجد النبوي الشريف في شهر رمضان الماضي، كما استعرض المجلس برنامج المسابقة، وأوصى بسرعة إنجازها بما يتفق مع أهميتها. كما ناقش المجلس عدداً من أوراق العمل التي تضمنها جدول أعماله.




تصريف مياه الأمطار في الأراضي البيضاء المدينة

سعد الحربي (المدينة المنورة)

كشفت أمانة منطقة المدينة المنورة أنها شرعت فور هطول الأمطار في سحب تراكمات المياه في المخططات والأراضي البيضاء كحلول عاجلة لإزالة تراكمات المياه والأتربة التي خلفتها الأمطار، مبينة أنها تلقت بلاغات انصبت أكثرها على المطالبة بشفط المياه من بعض الأحياء والطرق، وفتح عبارات المياه في مخطط الهجرة، لافتة إلى أنها شرعت في اتخاذ الإجراءات المناسبة لفتح عبارات تصريف المياه. وأوضح مساعد وكيل الخدمات في أمانة المنطقة المهندس يحيى سيف أن مشروع تصريف السيول في المنطقة يشاد به، حيث استطاع تصريف مياه الأمطار بصورة عاجلة، مضيفاً: هناك مشكلات لكن لا تذكر بالنسبة لنجاح مشروع تصريف السيول، مشيراً إلى أن أمانة المدينة بدأت في حصر الأضرار عقب هطول أمطار الأحد، وعن صب مياه الأمطار من الأحياء الشعبية للطرق السريعة لعدم وجود قنوات تصريف، قال: هناك حلول عاجلة لمواجهة تصريف السيول وأخرى طويلة الأجل تحتاجها الأحياء الشعبية، منها نزع ملكيات وتنظيم للطرق قبل الشروع في فتح قنوات تصريف السيول، لافتاً إلى أن أغلب بلاغات المواطنين لغرفة طوارئ الأمانة عبارة عن تجمع لباكورات مياه بالأحياء وإغلاق عبارتين بنفايات مجمع ورش تم اتخاذ اجراءات بشأنه. من جهته أوضح مدير شركة كهرباء المدينة المهندس جمال طه أنه لم تحدث أية انقطاعات تذكر وما حدث عبارة عن انقطاعات محدودة ومتفرقة لم تتجاوز ساعة، خاصة في الشبكات الهوائية. 




المدينة المنورة تستضيف بطولة المملكة الثانية للدراجات 


11-22-2012 12:06 AMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

ينظم مكتب رعاية الشباب بالمدينة المنورة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للدراجات غداً ولمدة يومين بطولة المملكة الثانية للأندية الممتازة (كبار) للدراجات , وذلك بمشاركة أندية الانتصار والغوطة وأبها ونجد والفتح ومضر والابتسام والسلام .

وأسندت لجنة الحكام للحكم الدولي فيصل بن سعيد الشريف رئاسة هيئة التحكيم في البطولة , ونجيب خليفة حكم أول , وسعد أبو عظمة حكم ثاني , وغازي الحجيلي حكم وصول , ومحمد عبدالله حكم ميقاتي , بالإضافة إلى مشاركة عشرة حكام مساعدين.

وسيكون سباق يوم الخميس في الساعة الثامنة صباحاً مخصصاً لسباق جماعي فرق لمسافة (60 كم ) من أمام بوابة بيوت الشباب
بمدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بالعزيزية باتجاه الغرب , فيما سيكون سباق يوم الجمعة في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهراً لسباق فردي لمسافة (20 كم ) .





مراكز الأحياء تكرم المساهمين في نجاح «توثيق الجوار»

داوود الكثيري - جدة
الخميس 22/11/2012
كرمت أمانة المجلس الفرعي لجمعية مراكز الأحياء بجدة أفراد فريق العمل المشاركين في تنظيم برنامج رحلات لمكة المكرمة لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام خلال شهر رمضان المبارك للمواطنين والمقيمين في مدينة جدة، حيث أقيم هذا البرنامج ضمن فعاليات برنامج توثيق الجوار والذي يهدف إلى تعزيز أواصر المودة والتعارف بين سكان الحي لتقوية الترابط والتآلف بين جيران الحي الواحد.
بدأ الحفل بعرض مختصر عن برنامج توثيق الجوار والذي يضم أكثر من فعالية لأهل الحي منها رحلات لمكة المكرمة ورحلات للمدينة المنورة وديوانية أسبوعية وبرنامج قهوة الجار والضيافة والمعايدة في مصليات العيد، وكذلك إقامة حفل سنوي خلال عيد الفطر المبارك، بالإضافة لمسابقات الجار المميز، ثم قام أمين عام جمعية مراكز الأحياء بمحافظة جده المهندس حسن الزهراني، وكذلك رئيس مجلس حي الصفا سالم الطويرقي إضافة إلى مدير المركز المهندس علاء التركي، بتكريم أفراد فريق العمل والذين بلغ عددهم أكثر من أربعين متطوعًا، ثم تكريم الجهات الداعمة للبرنامج.




المغامسي يحتفي بالمحبين


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

أقام الشيخ صالح بن عواد المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة، ظهر امس حفل غداء لمحبيه وذلك بمناسبة أن من الله عليه بالشفاء وتماثله بالصحة والعافية. وقد حضر الحفل عائلة وأقارب الشيخ منهم شيخ قبيلة المغامسة الشيخ حاسن بن معلا المغامسي ووجهاء وأبناء القبيلة.
وقدم الشيخ صالح المغامسي الشكر والتقدير لكل من لبى دعوته والسؤال عنه من محبيه، وكذلك لمن قام بزيارته في منزله وتمنى للجميع دوام الصحة والعافية.




فتحة في سور مستشفى لتصريف مياه الأمطار
مدني المدينة يبحث عن وافد فُقد في سيول الفرع

سعد الحربي (المدينة المنورة)

يبحث الدفاع المدني بالمدينة المنورة ومستورة التابعة لرابغ عن عامل فقد مع كفيله في سيول شهدتها منطقة وادي الفرع جنوب المدينة المنورة الأحد الماضي. وبينت إدارة الدفاع المدني أن السيول جرفت مواطنا يرافقه وافد آسيوي إلى منطقة بين وادي الفرع ومستورة، وتم العثور على جثة المواطن من قبل دفاع مدني مستورة وسلم لذويه بينما البحث ما زال جارياً عن العامل الوافد. وشهد طريق وادي الفرع أثناء هطول الأمطار حوادث مرورية بسبب سقوط الأحجار وانجراف الأتربة والمخلفات الزراعية، فيما تسبب جريان الأودية في حادث مروري بين شاحنتين أودت بحياة أحد قائدي الشاحنات، فيما توفيت فتاة في الحادية عشرة من عمرها في منهل أمام منزل أسرتها، وهرع بها شقيقها للمستشفى لكن توفيت قبل إنقاذها. وأوضح لـ«عكاظ» المواطن صالح الجابري، أن طريق وادي الفرع تعرض لانجراف بسبب سيول الأمطار وتساقط الصخور، مشيراً إلى توقف السير على الطريق أثناء جريان السيول لعدم وجود عبارات وكبري، إضافة لتساقط بعض الحجارة على الطريق الذي لا توجد فيه إرشادات أو تنبيه للمارة. على صعيد آخر رصدت «عكاظ» أن تصريف مياه السيول من فناء ساحة مستشفى وادي الفرع يتم من خلال ثقب في جدار استحدثه مواطن. في المقابل أوضح المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني أن أمير المنطقة وجه بتكوين لجان من إدارات الدفاع المدني والمحافظات لرصد أضرار وخسائر الأمطار واستقبال شكاوى المتضررين وتقديم المساعدات العاجلة لهم، وبين أن الدفاع المدني بالمنطقة شارك منذ الأحد في قرية مستورة في البحث عن عامل فقد في سيول وادي الفرع، مبيناً أن البحث ما زال جارياً عن العامل، مشيراً إلى أن سقوط الفتاة في منهل كان حادثاً عرضياً سُلم لشرطة المحافظة، مضيفاً توفي قائد الشاحنة في طريق الوادي بعد اصطدامه بمركبة أخرى أثناء تدافع السيول في الوادي، وتتابع الحادث الشرطة لاختصاصها في الحوادث المرورية.





صحة المدينة تحقق في انفجار رحم معلمة بمستشفى خاص


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

تحقق الهيئة الصحية الشرعية في المدينة المنورة في شكوى تقدم بها زوج معلمة، يتهم فيها مستشفى خاصا بتسببه في خطأ طبي أدى لانفجار رحم زوجته. وقال لـ«عكاظ» زوج المعلمة عبدالمنعم محمد العلي «وصلت إلى المستشفى للولادة الطبيعية، وبعد 10 ساعات من دخولها إلى المستشفى زادت الطبيبة جرعات الطلق الصناعي، ما أدى لانفجار الرحم، وأجرت الطبيبة عملية جراحية بدون الرجوع الى الاستشاري الذي لم يكن متواجداً في المستشفى»، مضيفا «تم طلب دم بكميات كبيرة بسبب النزيف الحاد لزوجتي بسبب انفجار الرحم نتيجة الجرعات الكثيرة للطلق الصناعي، وتبرع 12 شخصاً بدمائهم لتعويض الدم الذي فقدته». وزاد «أرسلت الشؤون الصحية بالمنطقة طبيباً من مستشفى أحد للتحقق من الخطأ الطبي، وأكد الطبيب وجود خطأ طبي أدى لانفجار الرحم، وأرسلت الشؤون الصحية رسالة إلى جوالي أفادتني فيها بإحالة كامل المعاملة إلى الهيئة الصحية الشرعية الإضافية بالمدينة برقم 18/42573وتاريخ 29/12/1433هـ، وأتمنى أن تجري الهيئة التحقيق في القضية بشكل عاجل»، مشيراً إلى أن زوجته أنجبت طفلة أطلق عليها اسم «ميرا».
«عكاظ» اتصلت بمساعد الشؤون الصحية للخدمات العلاجية بالمدينة المنورة الدكتور محمد الشلاحي، وأكد أن هناك شكوى مقدمه فعلا ضد المستشفى من زوج المعلمة وهو (عبدالمنعم العلي) وسيتم أخذ إفادات جميع الأطرف من خلال اللجنة المشكلة من ثلاثة جهات حكومية (أطباء الشؤون الصحية، طبيب من مستشفى جامعة طيبة والقضاء)، وستحدد اللجنة إن كان هناك خطأ طبي ويتم تطبيق الإجراءات النظامية في حال تأكد وجود الخطأ. 





فيما رفضت 10 من زميلاتهن العودة منتظرات حقوقهن كاملة
«اعتذار» و«تنازل» يُعيدان 5 معلمات «مفصولات» للعمل في مدرسة أهلية

«الاقتصادية» 4/11/2012
مريم الجهني من المدينة المنورة


أعاد توقيع على ورقتي "اعتذار" و"تنازل" أمس، خمس معلمات إلى مباشرة العمل في إحدى المدارس الأهلية في المدينة المنورة بدءا من السبت المقبل، وذلك بعد قرار فصل 15 معلمة منها، حيث تم فصل 14 منهن في اليوم الأول بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، ومعلمة تم فصلها قبل الإجازة.

وكانت المعلمات قد تم فصلهن بعد أن رفضن الانصياع - حسب قولهن - لقرار مالك المدرسة بالتنازل عن رواتبهن للشهرين الأولين والإجازات الرسمية من بدء تنفيذ قرار الموارد البشرية للعقد الموحد، مما حدا بهن إلى تقديم شكوى لمكتب العمل في المنطقة.

وجاءت عودة المعلمات الخمس أمس، بعد توقيعهن ورقة تنازل عن الشكوى إضافة إلى تقديم اعتذار للمدرسة عن كل ما صدر منهن من قول أو فعل، فيما رفضت عشر أخريات – حسب وصفهن – العرض المقدم لهن، متمسكات بمطالبات بحقوقهن ومواصلة القضية سيرها.

وقالت لـ "الاقتصادية" إحدى المعلمات المفصولات إن مشرفة تربوية من إدارة التربية والتعليم هاتفتهن أمس، وقالت من ترغب منهن العودة للعمل عليها الحضور للمدرسة لتوقيع ورقة اعتذار للمدرسة وتنازل عن الشكوى المقدمة باسمها لمكتب العمل والعمال.

وأشارت المعلمة إلى أن خمسا من زميلاتها وافقن على ذلك وقمن بالتوقيع مقابل عودتهن السبت القادم لمباشرة العمل، فيما رفضت عشر من المفصولات التوقيع على ورقة الاعتذار والتنازل عن القضية، مؤكدات أنهن "صاحبات حق" وسيواصلن سير القضية حتى يحصلن على حقوقهن كاملة.

وقالت إن المشرفة أشارت إلى أن المالك رفض عودتهن إلاّ بتوقيع ورقة الاعتذار والتنازل تتضمن "اعتذار المعلمة عن كل ما صدر منها من قول أو فعل وأنها تُقر بأن إجراءات المدرسة نظامية وأنها تحق الحق"، مشيرة إلى أن إدارة التربية في المدينة المنورة، التي وجهها أمير المنطقة بحل قضيتهن لم تنصفهن – حسب وصفها –، مؤكدة أنها اقترحت حلا بديلا بتوزيع بقية المعلمات على مدارس أهلية أخرى للعمل فيها دون أن تعيد لهن حقوقهن من المدرسة.

وحول قبول زميلاتها الخمس بالتوقيع على الاعتذار قالت: "هؤلاء المعلمات في حاجة ماسة إلى العمل مما أجبرهن على التوقيع على ورقة التنازل دون الانتظار لاسترداد حقوقهن كاملة وفق الأنظمة".

وكان مكتب العمل والعمال في المدينة المنورة قد أحال قبل أسبوعين قضية فصل إحدى المدارس الأهلية في المنطقة 14 معلمة رفضن التنازل عن رواتبهن في الإجازات الرسمية، إلى الهيئة الابتدائية للمنازعة العمالية للفصل فيها، وذلك بعد أن رفض مالك المدرسة منحهن مستحقات نهاية الخدمة، فيما لجأت المعلمات إلى إمارة المنطقة وجمعية حقوق الإنسان للتدخل لحل قضيتهن، فوجه أمير منطقة المدينة المنورة – حسب المعلمات – مدير إدارة التربية والتعليم في المنطقة بحل قضية المعلمات المفصولات، حيث استمع مدير التعليم لمطالبهن، في الوقت الذي لم يقدم لهن – حسب قولهن – حلولا منصفة تعيد لهن حقوقهن.

وكانت تفاصيل قضية المعلمات قد كشفتها "الاقتصادية" في 4 تشرين الأول (نوفمبر) 2012 في عددها (6964)، وقالت إحدى المعلمات المفصولات في حينها إن قضيتهن مع المدرسة بدأت منذ بداية العام الدراسي الجديد، حيث أبلغتهن مديرة المدرسة بأنه سيتم إمضاء العقد الموحد معهن وقمن بناءً على ذلك بإعطاء نصابهن من حصص التدريس لمدة ثلاثة أسابيع دون توقيع العقد، واجتمعت معهن بعد ذلك وكيلة المشرف العام على المدرسة لمناقشتهن في العقد الموحد ودوام يوم الخميس وأيام إجازات الطالبات.

وأكدت المعلمة أن المدرسة استغلت أحد بنود العقد الموحد الذي ينص على (يخضع الطرف الثاني لفترة تجربة مدتها 90 يوماً ابتداء من تاريخ بداية العقد، ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازات المرضية، ويكون للطرفين إنهاء العقد خلال هذه المدة)، مشيرة إلى أن المتقدمات بالشكوى 15 معلمة واحدة منهن تم فصلها في نهاية ذي القعدة، مؤكدة أن أغلب المعلمات المفصولات يعملن في المدرسة منذ عامين وأكثر وأنهن مشمولات بنظام التأمينات الاجتماعية خلال تلك الفترة مما يثبت - حسب وصفها – تلاعب المدرسة لإيجاد أسباب غير منطقية للفصل.





لجنة ثلاثية لإعادة خلف والمدني

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

طالبت جماهير نادي أحد بعودة نجمي الفريق محسن خلف ووليد المدني اللذين ابتعدا عن الفريق خلال الفترة السابقة بعد سوء تفاهم مع الإدارة الأحدية وحرصت جماهير أحد من خلال مطالبات رسمية لإدارة سعود الحربي بعودة خلف والمدني. وأكد المشجع الأحدي الشهري عوضين الأحمدي ضرورة عودة الاثنين إلى الفريق في ظل الحاجة لهما ولأن وجودهما حافز وداعم قوي لفريق السلة، وتمنى من إدارة الرئيس سعود الحربي إعادتهما للفريق بأسرع وقت ممكن خاصة قائد الفريق الذى سجل تاريخا من ذهب ودخل موسوعة (جينيس) بعد أن تجاوز سن الـ (50) عاما ومازال يقدم مستويات فنية رائعة وساهم مؤخرا في تحقيق فريقه بطولة الدوري.
الإدارة الأحدية بدورها قامت بتشكيل لجنة ثلاثية تتكون من نائب رئيس اتحاد السلة ونائب رئيس نادي أحد فائز عائش الأحمدي والدكتور محمد نجيب أبو عظمة رئيس نادي أحد السابق والمشرف على كرة السلة المهندس يحيى سيف للجلوس مع خلف ومحاولة احتواء الخلاف بينه وبين الإدارة.
كما كلفت الإدارة الأحدية عضو مجلس الإدارة فهد المغير بالجلوس مع وليد المدني وإزالة سوء التفاهم الذي حدث واحتواء الموقف لعودة النجم المخضرم إلى فريقه وكان واضحا من خلال أداء فريق أحد احتياجه للمدني الذى يعتبر قوة ضاربة في الدفاع حيث كان يواجه الفريق مشكلة في الاستحواذ على الكرات تحت السلة ووجود ثغرات في الناحية الدفاعية.





مطعم في دورة مياه يغلق فندقاً بالمدينة

سعد الحربي (المدينة المنورة)

تمكن المراقبون الصحيون ببلدية العوالي أثناء جولاتهم على فنادق المدينة المنورة، من ضبط عمال وافدين يعدون وجبات في مطعم داخل دورات المياه بفندق بالمدينة المنورة لتقديمها للحجاج في فنادق المنطقة. وتحفظت الجهات الأمنية على أربعة وافدين يرأسهم عامل بمهنة «مبلط» يقدمون للحجاج وجبات أعدوها في دورات مياه في أحد الفنادق بطريق الملك عبدالعزيز «درجة 3 نجوم».
وباشرت الحادثة بعد ضبطها وزارة الحج ولجان التنسيق وصحة البيئة في المدينة، وأصدرت الجهات المعنية بعد ضبط المطعم في دورات المياه قراراً بإغلاق الفندق ومصادرة المأكولات وضبط العمال، وأشارت المعلومات التي حصلت عليها «عكاظ» إلى أن العامل الآسيوي بمهنة «مبلط» اتخذ من الفندق مطعما لإعداد المأكولات البحرية وإيصالها للفنادق بالمنطقة المركزية بسيارة العمال. وأوضح لـ«عكاظ» نائب مدير الإعلام في أمانة المنطقة عبدالهادي الصويان، أنه أثناء جولات المراقبين الصحيين ببلدية العوالي ضبطوا عمالا يعدون وجبات غذائية في فندق بشارع الملك عبدالعزيز وتم استدعاء الجهات المختصة وضبط العاملين في المطعم ومصادرة معدات الأكل والمأكولات وتحرير محضر بالواقعة، وسلمت عملية الضبط والعاملون لوحدة الضبط لاستكمال مجريات التحقيق بعد التحفظ عليهم. 




«الجائفة» تسجن شاباً 5 أشهر وتغرمه 118 ألفاً


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

أصدرت المحكمة الجزائية في المدينة المنورة حكما بحق شاب في العقد الثاني من عمره متضمنا سجنه خمسة أشهر وإخضاعه لـ 120 جلدة على ثلاث دفعات متساوية، بالإضافة إلى تغريمه 118 ألف ريال.
جاء ذلك إثر تسديده عدة طعنات في صدر وجوف حدث، 16 عاما، تسببت في إحداث إصابات «جائفة» في جسد الحدث المطعون، ونتج عنها عجز جزئي في المنطقة المتضررة.
وبحسب صك الحكم، والذي حصلت «عكاظ» على نسخه منه، فقد طعن المدعى عليه، 17 عاما، المجني عليه بسكين حادة عدة طعنات متفرقة في جسده، وذلك بعد التلفظ عليه بألفاظ خارجة عن الآداب العامة، كما ورد في منطوق الدعوى، وتركزت الطعنات في منطقتي الجوف والصدر، وأدت إلى إحداث جرح نافذ طوله حوالي سنتيمترين من الناحية اليسرى من جسد الحدث المطعون.
وبين صك الحكم أن هذه الإصابة تعرف شرعا بالإصابة «الجائفة»، حيث تبلغ أرشة هذه الإصابة مبلغا يقدر بمائة ألف ريال، لأن الطعنات المختلفة وفقا لمنطوق الصك التي تعرض لها الحدث تسببت في نسبة عجز تقدر بنحو 6 % في المنطقة المتضررة، وتبلغ أرشة العجز المحتسب بنحو 18 ألف ريال، وبناء على ذلك يستوجب على المدعى عليه دفع مبلغ 118 ألف ريال لبيت المسلمين وتسليمها للشاب المطعون في حال استكماله سن الرشد، بالإضافة إلى سجن الجاني خمسة أشهر وجلده 120 جلدة على ثلاث دفعات متساوية.




يان.. فساد بالصيني!!

عبد الله منور الجميلي
الخميس 22/11/2012
بحسب صحيفة الرياض ليوم أَمْسٍ الأربعاء، فقد تقدمت (شركة سيبكو إلكتريك الصينية)، بالتعاون مع شركتين أمريكيتين ببلاغ لعدة جهات حكومية، منها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وديوان المراقبة العامة، مطالبة بالتحقيق بعد حرمانها من ترسية مشروع إنشاء محطة ينبع لتحلية المياه والطاقة الكهربائية في مرحلته الثالثة؛ ذلك المشروع الذي تكلفته (11 مليار ريال)، لإمداد منطقة المدينة المنورة بالماء والكهرباء!
وذكر رئيس الشركة الصينية (يان إكسوبي) أن وزارة المياه والكهرباء أكدت في اجتماع حضره مندوب من السفارة الصينية أن المشروع سيكون لإحدى الشركات السعودية، بالاتحاد مع شركة أجنبية؛ وذلك لكي تكتسب الشركة السعودية الخبرة في تنفيذ تلك المشروعات!!
واستغربت الشركة الصينية من التساهل في منح تلك المشروعات الكبيرة لشركات لم تحقق المواصفات المطلوبة، ولا تمتلك الخبرة؛ مستشهدة بما حصل في مشروع (محطة رأس الخير سابقًا)، حيث مُنِح المشروع لشركة غير متخصصة فتعثر، وكان ذلك سببًا في تأخر إمدادات المياه لصالح العاصمة الرياض، والكهرباء لمصانع شركة معادن، وترتب على ذلك خسائر بالمليارات!!
وفي آخر شكواها تساءلت تلك الشركة إذا كانت المشروعات الضخمة تكون مباشرة لشركات بعينها؛ فلماذا الإعلان والمناقصة والشروط، وتحميل الشركات العالمية الجهد، ومصاريف تقديم العروض؟!
وهنا؛ يبدو أننا أمام قضية فساد يجب التحقيق فيها عاجلًا، وإظهار الحقائق، ومعاقبة المسؤولين عنها؛ فلا يمكن أن يكون المال العام وسيلة لتدريب الشركات الخاصة، أو ترضية لأحد ما!!
ثمّ أجزم أن شكوى الشركة الصينية يجب أن تفتح تحقيقًا واسعًا في طُرق تَرْسِيَة المشروعات الكبيرة الأخرى؛ فربما نكتشف صورًا أخرى من الفَسَاد!!
أما إذا ثبت كذب الشركة الصينية وحلفائها؛ فلابد من ملاحقتها قانونيًّا؛ لأنها أساءت لسمعة وطن ومسؤول؛ وإن كنت أجزم أنه لا يمكن لشركات عالمية أن تَزُجّ بنفسها في متاهات قضايا خاسرة!! 
ويبقى؛ يا هيئة مكافحة الفسَاد قد جاءتكم قضية شائكة، فماذا أنتم فاعلون؟! 





زوجها ناشد مدير التربية والتعليم محاسبتها على تصرفاتها
معلمة توبخ طالبة ثانوية وتمزق كتابها في المدينة

يوسف سفر - سبق - المدينة المنورة: 
تعرضت طالبة في المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة، للتوبيخ والتهديد وتمزيق كتابها من قبل معلمة اللغة الإنجليزية.

وقال زوج الطالبة خلال حديثه لـ "سبق" إن المعلمة أوقفت زوجتي أمام زميلاتها طوال فترة الحصة، إضافة إلى التوبيخ والتهديد بالفصل.

وأضاف أنها مزقت كتاب اللغة الإنجليزية، مشيراً إلى أنه رفع شكوى إلى إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة حول تصرف المعلمة.

واستغرب المواطن ذلك التصرف قائلاً: "كان الأجدر بالمعلمة التصرف وفق النظام التعليمي المعمول في المدارس".

وناشد زوج الطالبة مدير عام التربية والتعليم بالمدينة المنورة من أجل التدخل ومحاسبة المعلمة علي تصرفاتها.





الزعاق: الحالة المطرية ستلج من المناطق الشمالية الغربية
توقعات ببدء المربعانية في 19 محرم

إبراهيم الحذيفي - سبق:
تشير التوقعات إلى أن المربعانية ستبدأ هذا العام في التاسع عشر من محرم الجاري, فيما ستكون الحالة المطرية المرتقبة متفاوتة التهاطل، وستعزف على النغمة المتوسطة والعالية، باختلاف الزمان والمكان.

وقال الدكتور خالد الزعاق الخبير الفلكي المعروف: إنه من المتوقع أن تشمّر الحالة المطرية عن ساعدها من يوم وليلة الجمعة. وقال إنها ستلج علينا من المناطق الشمالية الغربية من السعودية.

وذكر الزعاق أنها ستكون متفاوتة التهاطل وستغطي المنطقة الشمالية، والجوف، وحائل ومكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم وحفر الباطن والنعيرية، والقيصومة.





ستصحبهما رياحٌ نشطة مُثيرة للأتربة على مناطق غرب المملكة ووسطها
"الأرصاد" تتوقع سحباً رعديّة مُمطرة على مكة والمدينة الجمعة والسبت

عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
أعلنت الأرصاد الجوية، أن الفرصة مهيأةٌ، بمشيئة الله تعالى، يومَي الجمعة والسبت 9 - 10 / 1 / 1434هـ، لتكوُّن السحب الرعديّة المُمطرة، وقالت إنه ستصحبهما رياحٌ نشطة مُثيرة للأتربة على مناطق غرب المملكة ووسطها، بدءاً من منطقتَيْ مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة وتشمل المناطق الساحلية منها تمتد لتؤثر على منطقة الحدود الشمالية مروراً بمناطق: القصيم وحائل والرياض تباعاً، ومن ثَم الأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية بما فيها السواحل الإقليمية منها.

وقال الناطق الرسمي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني: إن الرئاسة ستقوم بمتابعة الحالة وتتبع مسارها وإصدار التقارير اللازمة عنها والإبلاغ بوقتٍ كافٍ وفقاً للآليات والخطط المتبعة في ذلك مع الجهات المختصّة. وأضاف أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تهيب بالجميع متابعة تقارير الطقس اليومية الصادرة عنها واتخاذ الحيطة والحذر، وكذلك اتباع الإرشادات المعلنة من قِبل الجهات المختصّة.





خمس أسر تعفو عن قتلة آبائها وأبنائها بشفاعة المليك


٢٠١٢/١١/٢٢

كشف مسؤول ملف الدماء، مستشار الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، الدكتور علي المالكي، عن تنازل خمس أسر عن قتلة آبائها وأبنائها لوجه الله تعالى، بشفاعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. وقال المالكي، إن ذوي الدماء سيعلنون عن التنازل في حضرة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني، وذلك شكرا لله، وابتهاجا بنجاح عملية خادم الحرمين الشريفين، مبينا أن من بين الأسر المتنازلة أسرة يمنية. وأكد المالكي، أن ذوي الدماء تنازلوا لوجه الله، وأملا في أن يعود أجر العتق لخادم الحرمين، مشددا على أن هذا التنازل يعد من مظاهر الفرح بنجاح العملية التي أجراها خادم الحرمين الشريفين. مضيفا: «تثبت الأحداث مدى حب الشعب لمليكه والتلاحم القوي بين القيادة والشعب وهو ما يحافظ على وحدة هذه البلاد المباركة». وأثنى على الجهود التي بذلها صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله، في إقناع ذوي الدماء بالتنازل، بشفاعة خادم الحرمين، وطلبا لما عند الله من أجر، مشيرا إلى أن الجهود التي بذلت في الفترة الماضية أشاعت ثقافة التسامح والعفو في المجتمع السعودي، وهو ما يحرص عليه خادم الحرمين الشريفين.





حتى لا يتكرر انتحال شخصيته.. ولن يكون فعالاً
توثيق حساب رئيس الديوان الملكي في "تويتر"


أعلن مدير عام الرصد والتحليل الإعلامي بالديوان الملكي الأستاذ سعود القحطاني توثيق حساب رئيس الديون الملكي الأستاذ خالد التويجري في الشبكة الاجتماعية "تويتر". 
وقال القحطاني إنه تم توثيق الحساب حتى لا يتكرر انتحال شخصيته في تويتر، مؤكداً أن الحساب لن يكون فعالاً.
وأوضح القحطاني عبر حسابه في تويتر: "تم طلب توثيق الحساب منذ فترة. وقامت تويتر بتوثيقه اليوم. فلم يكن اختيار التوقيت مقصوداً".
وأضاف: "تكررت حالات انتحال شخصية معالي رئيس الديوان الملكي. لذا تم توثيق حساب باسمه الحقيقي لقطع الطريق أمام أي منتحل لشخصيته".





يسعى للخروج بنظام صارم للعقوبة
«الشورى» يفتح ملف الشهادات الوهمية ويقترح ملاحقة المزورين


د. عبد الرحمن العناد

عبد الحميد الأنصاري من الرياض

يناقش مجلس الشورى، منتصف الأسبوع المقبل، ملف شهادات التعليم العالي الوهمية التي يتم تسويقها في السعودية عبر عدد من المكاتب المخالفة للأنظمة. وعلمت ''الاقتصادية'' أن المجلس يسعى للخروج بنظام صارم يشتمل على عقوبات محدّدة لمَن يستغل تلك الشهادات تزويرا في القطاعيْن الحكومي والخاص، وملاحقة المخالفين عبر اقتراح هيئة مختصّة تكون من مسؤوليتها تتبع تلك الحالات.

ويأتي ذلك في ظل انتشار تلك الشهادات، وظهور قوائم بأسماء حامليها خلال الفترة الأخيرة في مواقع التواصل الاجتماعي، ومناقشتها بشكل مستفيض، مع ظهور تداعياتها في الأوساط المتخصّصة. وأكد لـ ''الاقتصادية'' الدكتور عبد الرحمن العناد عضو مجلس الشورى، أن نظام مكافحة الشهادات الوهمية سيمثل نقلة نوعية تسهم في محاربة انتشار الشهادات الوهمية، وكان في آخر جدول أعمال الجلسة السابقة إلا أن مناقشته ستكون في الجلسة المقبلة.

وجاء في المشروع المقدم للمناقشة في الجلسة المقبلة أهمية تقسيم الشهادات بحسب نوعيتها إما شهادات من جامعات غير معترف بها في السعودية، أو شهادات وهمية تقدمها جهات غير معروفة بمقابل مادي، بحيث لا يتم الخلط بين تلك الشهادات، بالنظر إلى الفروقات النوعية بينهما.

وأضاف: ''بعد إقرار النظام من قبل مجلس الشورى وفي حال تم ذلك ستكون هناك هيئة مختصة وهي تطوير للجنة معادلة الشهادات الموجودة حاليا، ويفترض أن يكون من صلاحيتها ملاحقة من يستغل هذه الشهادات سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص سواء للشهادات الوهمية أو الشهادات الواهنة''.



وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:

يفتح مجلس الشورى السعودي منتصف الأسبوع المقبل ملف شهادات التعليم العالي الوهمية التي يتم تسويقها في السعودية عبر عدد من المكاتب المخالفة للأنظمة. وعلمت "الاقتصادية" أن المجلس يسعى للخروج بنظام صارم يشتمل على عقوبات محددة لمن يستغل تلك الشهادات في القطاعين الحكومي والخاص، وملاحقة المخالفين عبر اقتراح هيئة مختصة تكون من مسؤوليتها تتبع تلك الحالات.

يأتي ذلك في ظل انتشار تلك الشهادات، وظهور قوائم بأسماء حامليها خلال الفترة الأخيرة في مواقع التواصل الاجتماعي، ومناقشتها بشكل مستفيض، مع ظهور تداعياتها في الأوساط المتخصصة.

"الاقتصادية" بدورها قامت بالاتصال على عدد ممن ظهرت أسماؤهم في تلك القوائم لأخذ تعليق منهم، وإيضاح الحقائق حول الموضوع، لكنهم لم يستجيبوا لتلك الاتصالات المتكررة.

وجاء في المشروع المقدم للمناقشة في الجلسة المقبلة أهمية تقسيم الشهادات بحسب نوعيتها إما شهادات من جامعات غير معترف بها في السعودية، أو شهادات وهمية تقدمها جهات غير معروفة بمقابل مادي، بحيث لا يتم الخلط بين تلك الشهادات، بالنظر إلى الفروقات النوعية بينهما.

وهنا، أكد لـ "الاقتصادية" الدكتور عبد الرحمن العناد عضو مجلس الشورى أن نظام مكافحة الشهادات الوهمية سيمثل نقلة نوعية تساهم في محاربة انتشار الشهادات الوهمية وكان في آخر جدول أعمال الجلسة السابقة إلا أن مناقشته ستكون في الجلسة القادمة، معتبراً إياه يمثل نقلة نوعية كبيرة في محاربة الشهادات الوهمية في السعودية.

وأشار الدكتور العناد إلى أن مناقشة المشروع الذي تقدم به الدكتور موفق الرويلي جاءت بعد انتشار ظاهرة بيع الشهادات من جامعات وهمية وليست موجودة على أرض الواقع وهي مجرد شقة تعطي شهادات في الدراسات العليا وتمنح لقب دكتور بمقابل مادي البعض منها زهيد عبر مكاتب لها انتشرت في المملكة في وقت سابق، إضافة إلى بعض دول الخليج، في الوقت الذي اتخذ البعض منها منحى آخر بمنح شهادات عليا عن طريق الإنترنت.

وأضاف "بعد إقرار النظام من قبل مجلس الشورى وفي حال تم ذلك ستكون هناك هيئة مختصة وهي تطوير للجنة معادلة الشهادات الموجودة حاليا، ويفترض أن يكون من صلاحيتها ملاحقة من يستغل هذه الشهادات سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص سواء للشهادات الوهمية أو الشهادات الواهنة"

وقال "أرى أنه لو لم ينتج عن هذا النظام سوى توعية أفراد المجتمع بعدم الوقوع في المصائد الترويجية للجامعات الوهمية للحد من هذه الظاهرة لكفى، ونأمل في حال إقراره أن يسهم في القضاء على الشهادات الوهمية وفي توعية المجتمع".

وأوضح عضو مجلس الشورى أن الشهادات المزورة تختلف عن الشهادات الوهمية فهناك نظام خاص بالتزوير وهو نظام مكافحة التزوير الصادر من وزارة الداخلية، والشهادات المزورة ينطبق عليها نظام التزوير أكثر من نظام الشهادات الوهمية وهي شهادات مجرد حبر على ورق حيث لا توجد جامعة من الأساس لكي تمنح هذه الشهادات.

ويأتي ذلك في ظل انتشار قائمة بأسماء عدد من حاملي الشهادات من جامعات غير معترف بها في مواقع التواصل الاجتماعي. وشهد الهاشتاق (هلكوني #) على موقع تويتر تعاطياً كبيراً منقطع النظير حيث ظهرت قوائم لعدد من المسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص يحملون تلك الشهادات. وساهم قيام عدد من المسؤولين والكتّاب بوضع سيرهم الذاتية على مواقعهم الشخصية ومواقع الصحف التي يكتبون فيها، في الكشف عن الجامعات الوهمية التي حصلوا منها على شهاداتهم.

ويعود صاحب الهاشتاق الشهير "هلكوني" إلى طالب مبتعث شبهه البعض بمؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج، دعا كل من لديه إثبات بحصول أي شخصية على شهادات عليا وهمية بإرسالها على البريد الإلكتروني مما ساهم في تفاعل العديد من المغردين طوال الأيام القليلة الماضية. ويقول صاحب الهاشتاق "شهادات مزورة" عبر صفحته الشخصية على "تويتر"، " إن الهدف من هذا الحساب هو فضح حملة الشهادات العليا من جامعات وهمية.. وبما أنهم باعوا ضمائرهم وخدعوا أنفسهم وخدعوا الناس فهم يستحقون أن يشهر بهم".

من جانب آخر، عبّر المغردون في الهاشتاق عن استيائهم من صمت الجهات الحكومية تجاه تلك القضية، مطالبين بأن يتم توضيح صحة المعلومات التي تم تداولها من عدمه، وطالبوا بتدخل هيئة مكافحة الفساد في كشف حملة الشهادات الوهمية الذين يتسنمون مراتب عليا، معتبرين أن ذلك يأتي ضمن دورها الذي كلفت به.

وقال المغرد tm1tt3@ "السؤال الأكثر إلحاحاً هو: هل ستتبنى هيئة مكافحة الفساد أو أي جهة أخرى هذا الامر وتتعامل معه كملف حساس يجب التحقيق والبت فيه؟، في الوقت قال فيه المغرد Muwafig@ "لوّث الوهميون المعرفة في بلدي بإيداع رسائلهم من الجامعات الوهمية في مكتبة الملك فهد المركزية أو نشرها على شكل كتب تباع في سوق الكتب".

الباحث والمستشار الإعلامي عبد الرحمن الأنصاري قال "فجأة أصبح حرف الدال مسبوقا باسمه من جامعة في السودان التي لم يزرها قط، فلما جُوبه بذلك قال إنه زار سفارة السودان وهي قطعة من السودان" في حين ذكر المغرد محمد السويد أن "جامعة كولومبس تدار من داخل سجن وتنشر شهاداتها في بلدي، أي جامعة هذه؟"، وقال عبد الله الكويليت "إذا استمر صمت وزارة التعليم العالي عن أصحاب الشهادات المزورة بسبب مناصبهم، ستكون شريكة لهم ومتواطئة معهم .. صمت الوزارة جريمة!". وأضافت مها السنان "ما الذي يجبر داعية أن تشتري شهادة من جامعة وهمية؟ لتضيف حرف الدال قبل اسمها؟ هل هو أولوية في الدعوة إلى الله؟".

وأضاف المغرد زهير عثمان أن "الشهادات المزورة ليست العليا فقط.. أحدهم دفع سبعة آلاف دولار ليحصل ابنه على بكالوريوس الحاسب الآلي من جامعة معترف بها في مصر!"، في حين قال المغرد عبد الرحمن "العبرة دائما في القيمة والمعنى والجوهر وليس المظهر، ومع الأسف كمية الشهادات العليا الوهمية في هاشتاق #هلكوني لأسماء بارزة تعبر عن غير ذلك!". وأضاف المغرد أحمد السلمان "يبدو أن نصف رواد الجوائز الإدارية ومعظم رجالات المسؤولية هنا وهناك الذين يسبق أسماءهم حرف "د" المسكين.. شهاداتهم مزورة، وفضح المزور واجب".




تشجيعا لمكاتب التوظيف .. صندوق الموارد:
2800 ريال لمن يلتحق بالقطاع الخاص


نواف عافت (الرياض)
كشف مدير عام صندوق الموارد البشرية إبراهيم المعيقل لـ«عكاظ» أن الصندوق أقر صرف مبلغ 2800 ريال شهريا لكل شاب يتم توظيفه في القطاع الخاص عبر مكاتب التوظيف المتخصصة خلال عام. وأضاف المعيقل «الصندوق يجري حاليا دراسات تقييمية لبرنامج حافز وآلياته وسلوكيات المتعاملين معه وسترفع للجهات المختصة لإصدار التشريعات اللازمة، وهناك نقاش مستمر لتطوير وتحسين البرنامج ولكن أؤكد حتى الآن لا توجد أي تغييرات على برنامج حافز». وكان الصندوق وقع أمس مذكرات تفاهم مع 25 مكتب توظيف في جميع مناطق المملكة





ترقية 1274 موظفاً وموظفة بوزارة التربية والتعليم



أصدر مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة التربية والتعليم الأستاذ صالح بن عبدالعزيز الحميدي قراراً يقضي بترقية عدد (1274) موظفاً وموظفه في جهاز الوزارة وإدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة جاءت على النحو التالي- حسب المدينة-:
المترقون إلى المرتبة الخامسة = 62
المترقون إلى المرتبة السابعة = 1208
المترقون إلى المرتبة الثامنة = 4
وتمنى الأستاذ الحميدي التوفيق للجميع في وظائفهم الجديدة ..





مدينة الملك عبدالله تعتزم بناء 17 مفاعلاً نووياً بحلول عام 2030م
توقعات ببدء عمل المحطات النووية لتوليد الكهرباء بالمملكة في 2020م

واس - الرياض:
 توقع معالي نائب رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية الدكتور خالد السليمان أن تكون بداية عمل المحطات النووية لتوليد الطاقة الكهربائية بالمملكة مع حلول عام 2020م, مرجعاً ذلك إلى أن إنشاء المحطات النووية يستغرق من 9 إلى 11 سنة, مع الاعتماد على الجدوى الاقتصادية والظروف المحلية فيما يتعلق بالطلب على الكهرباء والمياه المحلاة.
وأكد الدكتور السليمان على هامش أعمال المؤتمر الدولي الأول للبيئة الذي تستضيفه مدينة ينبع الصناعية أنه سيتم تنفيذ مشاريع الطاقة النووية بعد إقرار الخطة الوطنية مع بداية العام القادم 2013م وستكون أولى المشاريع المتخصصة في الطاقة الشمسية وستستغرق من 18 شهر إلى 24 شهراً, مبيناً أنه سيتم بعد 24 شهرا تشغيل أولى محطات الطاقة الشمسية, مع وجود عدد من محطات الطاقة الشمسية التي ستدخل الخدمة سنوياً ابتداءً من العام القادم وحتى 2020 م.

وقال السليمان إن الطاقة الشمسية ستوفر أكثر من 20% من احتياج المملكة من الكهرباء بعد 20 عاماً من الآن، لافتاً النظر إلى أن المصادر الأخرى البديلة مثل الرياح والطاقة الحرارية الجوف أرضية والذرية ستعمل على الإسهام بما يصل إلى 50% من احتياج المملكة من الكهرباء بحلول عام 2032م.

وأوضح أن المملكة ستستهدف بحلول 2032 م نحو 41 جيجا وات وأن هذا التوجه مبني على وجوب كونه اقتصادياً وموفراً للوقود الأحفوري وبناء قطاع اقتصادي واعد ومستدام.




لمخالفته المادة 31 من نظام سوق المال
غرامة 60 ألفاً ومنع مزاولة أعمال الوساطة بحق مواطن


 فرضت هيئة السوق المالية غرامة مالية قدرها 60 ألف ريال، على المواطن حسن زايد آل سلطان، بالإضافة إلى منعه من مزاولة أعمال الوساطة وإدارة المحافظ الاستثمارية والعمل مستشار استثمار لمدة ثلاث سنوات، بسبب مخالفته للمادة الحادية والثلاثين من نظام السوق المالية.

وجاء في القرار: تعلن هيئة السوق المالية صدور قرار قطعي من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية بتاريخ 20/ 11/ 1433هـ الموافق 6/ 10/ 2012م، والذي أصبح نهائياً وواجب النفاذ بتاريخ 6/ 1/ 1434هـ الموافق 20/ 11/ 2012م، وذلك في الدعوى المقامة من هيئة السوق المالية على حسن بن زايد بن عبدالله آل سلطان العمري، وقد انتهى منطوق القرار إلى إدانة المذكور بمخالفة المادة الحادية والثلاثين من نظام السوق المالية، والمادة الخامسة من لائحة أعمال الأوراق المالية، لممارسته أعمال الأوراق المالية دون الحصول على ترخيص من الهيئة، وتضمن القرار إيقاع العقوبات الآتية به:

1. فرض غرامة مالية عليه قدرها (60,000) ستون ألف ريال.

2. منعه من مزاولة أعمال الوساطة، وإدارة المحافظ الاستثمارية، والعمل مستشار استثمار مدة ثلاث سنوات.

وأكدت هيئة السوق المالية حرصها على تطبيق نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية وحماية المتعاملين في السوق من الممارسات غير المشروعة.





(غرفة جدة): سنترك السوق إذا لم يتم إلغاء الـ 200 ريال



تواصل - متابعات:
يعقد وزير العمل اليوم اجتماعاً مع ممثلي اللجان في الغرفة التجارية في جدة لبحث تداعيات رفع التكلفة على العمالة الوافدة بواقع 200 ريال شهرياً لكل عامل، ونظّم الوفد المنتخب من الغرفة لعقد اللقاء مع الوزير استفتاءات خاصة بالقرار داخل قطاع الأعمال، ومحاور يرتكز عليها النقاش تبرز السلبيات المتوقع حدوثها عند تطبيقه.

وقالت نشوى طاهر رئيسة اللجنة التجارية في غرفة جدة: إن مضايقات الأجهزة الحكومية للتاجر اشتدت أخيراً، ولا يمكن تقبلها فإما إلغاء قرار فرض غرامة 200 ريال شهرياً أو ترك السوق فلم يعد هناك ما يشجع للبقاء فيه.

وأضافت طاهر: "نحن مع إشراف الدولة على القطاع الخاص وضبط العمل فيه غير أن المعوقات في تزايد، ولم يعد هناك أي مناخ استثماري ملائم، فالتاجر مواطن ويستحق الدعم والرعاية وليس المضايقة بالقرارات المرتجلة التي تضره وتكبده الخسائر"، مشيرة إلى أن برنامج نطاقات "طبقه التجار مرغمين وبعد الانتهاء منه مباشرة، فوجئ الجميع بمضاعفة تكلفة العامل الأجنبي لتصل إلى خمسة آلاف سنوياً مع بقية الرسوم، والذي يعني استمرار الشركات الكبرى وخروج من تفرغ لنشاطه التجاري وما زال في بداية مشواره الاستثماري". حسب (الاقتصادية).





بالصور.. الرياض تنفذ عددا من الجسور لفك الاختناقات المرورية

 
تنفذ أمانة منطقة الرياض عددا من الجسور في المدنية لفك الاختناقات المرورية التي تعانيها مدينة الرياض بسبب الازدحام وتسهيل حركة السير، بتكلفة 308 ملايين ريال.

وبحسب المهندس عبد العزيز بن عبد الرحمن الحقان المشرف على تنفيذ المشاريع في تصريح لصحيفة الجزيرة، فإن الأمانة قطعت مراحل كبيرة في تنفيذ هذه المشاريع وجار استكمال تنفيذها.

وتتضمن هذه المشاريع مشروع جسر العروبة مع شارع التخصصي، وتكلفته 70 مليون ريال ويبلغ طوله مع الجسر 1750 مترا وطول الجسر فوق منطقة التقاطع 615 مترا.


ومشروع جسر الملك عبد العزيز مع طريق الامام سعود بن عبد العزيز، وتكلفته 67.5 مليون ريال وطوله 923 مترا، وطول الجسر فوق منطقة التقاطع 665 مترا.


كما تتضمن المشروعات نفق التخصصي مع طريق الامير محمد بن عبد العزيز ( التحلية )، وطوله 1300 متر وطول منطقة النفق (منطقة الجسر - المنطقة المسقوفة) 152.5 متر بتكلفة 74 مليون ريال.


والمشروع الأخير ضمن المشروعات هو مشروع نفق الحائر مع طريق فتح مكة، وتكلفته 97 مليون ريال وطول الطريق مع النفق حوالي 1358 مترا.


وتشمل عناصر المشروعات الأخرى تركيب نظام إنارة وتركيب نظام إشارات ضوئية وأعمال تنسيق الموقع من أعمال تشجير تجميلية بمنطقة المشروع، وتركيب نظام ري حديث يتضمن شبكة تغذية للأشجار والمناطق الخضراء، وتركيب أرصفة ومماش جانبية ملونة.






"حافز": عدد كبير من المسجلين رفضوا وظائف في القطاع الخاص بـ 8000 ريال

 
قال مدير صندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم المعيقل إن‏ عددًا كبيرًا من المسجلين في حافز رفضوا العمل في وظائف برواتب تصل إلى 8 آلاف ريال منهم خريجو الدبلومات الصحية الذين رفضوا العمل في القطاع الخاص رغم أن رواتبهم توازي رواتب القطاع الحكومي.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد توقيع الصندوق اتفاقيات مع مكاتب توظيف للسعوديين والسعوديات في القطاع الخاص.

وأكد المعيقل أن صرف إعانة حافز سيتوقف لمن أكملوا 12 شهرا في البرنامج وأنه لن يتم التمديد لهم وذلك حسب الأمر الملكي الذي لا يتضمن مراحل للإعانة.






مكاتب استقدام تحدد راتب العاملة الفلبينية المتعلمة 1125 ريالا و1000 للأمية


 
أبدى عدد من المواطنين تخوفهم واستياءهم من التعامل مع مكاتب استقدام العمالة المنزلية نظرا لاختلاف مبالغ الاستقدام من مكتب لآخر، بالاضافة إلى اختلاف الراتب الشهري للعاملة.

وكان بعض مكاتب الاستقدام حددت راتب العاملة المتعلمة بـ1125ريالا، بينما حددت راتب العاملة الأمية بـ 1000 ريال، كما أعلنت مكاتب أخرى عن إمكانية الاستقدام في غضون 3 أشهر بعد توقيع العقد وأن هناك من يطلب دفع رسوم الاستقدام كاملة وآخر يطلب دفعة إلى حين توقيع العقد.

من جانبه.. أكد رئيس مجلس الأعمال السعودي الفلبيني وليد السويدان عدم وضوح الإجراءات بالنسبة لموعد حضور العمالة المنزلية الفلبينية من جانب مكتب العمل الفلبيني وذلك وفقاً لـ "الجزيرة".

وطالب السويدي المواطنين بعدم التعامل مع مكاتب الاستقدام وعدم إعطائهم أية مبالغ مالية، مؤكدا أنه لا يوجد إجراء واضح على الأرض، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه لا يزال في انتظار الإجراءات من مكتب العمل الفلبيني.





أرامكو: فايروس شمعون طور خصيصاً لاستهدافنا



أعلن رئيس مجموعة حوكمة تقنية المعلومات مستشار إدارة المخاطر في شركة أرامكو السعودية المهندس توفيق الرشيد، أن فايروس «شمعون» الذي ضرب الشركة أخيراً، «طور» لاستهداف شركة «أرامكو» خصوصاً.

وأكد الرشيد خلال ورشة عمل بعنوان: «الجرائم المعلوماتية الجديدة على المجتمع» بنادي ضباط قوى الأمن في الرياض أمس، أن الشركة بعثت الفايروس إلى معامل أجنبية لفحصه، واتضح لاحقاً أنه «طور» على وجه الخصوص لاستهداف الشركة، مشيراً إلى أن تأخر استخراج تأشيرات أجبر الخبراء الأجانب على الحضور إلى الشركة لمواجهة الفايروس.

ولم يكشف ما إذا كانت جهة الاستهداف «محلية أم أجنبية»، وقال: «لا أستطيع الحديث بهذا الشأن، ولكن خذوا في الاعتبار أن هناك شركة نفطية خليجية تعرضت للهجوم ذاته في اليوم نفسه، الذي استهدفت فيه شركة أرامكو».

وقال في ورقة عمل ألقاها بعنوان: «الدروس والتجارب من اختراق شركة أرامكو وكيفية التعامل معه»، إن عدد الخبراء السعوديين العاملين في إدارة حوكمة تقنية المعلومات يبلغ خمسة سعوديين فقط، وأن الشركة لم تسجل أعداء لها نهائياً، سواءً محلياً أم خارجياً، مؤكداً أن أجهزة الشركة التي تضررت من الحادثة (30 ألفاً) عولجت خلال خمسة أيام.

من جهته، كشف المدير العام للإدارة العامة لحقوق المؤلف بوزارة الثقافة والإعلام رفيق إبراهيم العقيلي، وجود نسبة عالية من الأجهزة المستخدمة في المؤسسات الحكومية محملة ببرمجيات غير أصلية، مؤكداً أن الوزارة بصدد عقد ورش عمل لمسؤولي خدمات تقنية المعلومات الحكوميين، لإشعارهم بأن وزارة الثقافة والإعلام ستقوم بجولات على الجهات الحكومية للتأكد من مدى التزامها بإنفاذ الأمر السامي القاضي باستخدام البرامج الأصلية، وتحميل المخالفين مسؤولية تصرفاتهم، وزاد بقوله: «شكلت الوزارة لجنة فنية من فرق عدة، ويتم تدريبها حالياً على المهمات التي ستقوم بها».

وأكد العقيلي في ورقة عمل قدمها خلال الورشة، أن الوزارة لاحظت انتشار ظاهرة تعامل مسؤولي تقنية المعلومات في المنشآت التجارية والخدمية مع مندوبين متجولين، يقومون بترويج تراخيص استخدام مزورة للبرامج، مضيفاً: «أن كثرة المخالفات في المنشآت التجارية والخدمية منشأها انتشار عدد كبير من العمالة الوافدة، التي تدعي تمثيل دور مندوب الشركات مالكة الحقوق، وتقديم عروض استخدام البرمجيات على الأجهزة المستخدمة في المنشأة، في مقابل مبالغ مالية سنوية يتم دفعها له بشكل مباشر، وفي الغالب يكون هذا التعامل بتواطؤ بين مسؤول تقنية المعلومات والمندوب المزور، وكثير من هذه الحالات تم اكتشافها اثر اتصال مسؤولي المنشأة بالشركة مالكة الحقوق ليفاجأ بأن منشأته ليس لها ملف تعامل لدى مالكي الحقوق». حسب (الحياة).




الخطوط السعودية: أغلب الشكاوي على مطبخنا عن بهارات تشبه الشعر أو عظام تشبه الحصى

 
وصف المدير الإقليمي لشركة الخطوط السعودية للتموين للمنطقة الوسطى اتهام الخطوط السعودية بتقديم وجبات محرمة شرعا على متنها بأنه اتهام "باطل"، موضحا أن الطائرة التي تم تقديم وجبة لحم خنزير على متنها خرجت من محطة ألمانيا، وليست من تموين السعودية.

وأكد عبد العزيز الضبيعي أن المطابخ الإسلامية لا يدخل إليها لحم الخنزير أو الكحول أو أي طعام محرم، مشيرا إلى أن احتمالات الخطأ واردة لكنها ضئيلة وذلك بحسب "الحياة".

وبين الضبيعي خلال مؤتمر للصحافيين في قطاع التموين في الرياض، مساء أول أمس، أن غالبية الشكاوي تتمثل في وجود شعر في الأكل، يتضح بعد التحقيق فيها أنه ليس شعراً، بل من التوابل والبهارات، وأيضاً الشكاوي عن وجود حصى، يكتشف أنها عبارة عن عظام الدجاج.




لجنة 
نسائية ترفع تقريرا عن نزيلات سجن "بريمان"

 
رفعت لجنة نسائية تقريراً إلى جهات الاختصاص، تضمن شكاوى لنزيلات في سجن بريمان بمحافظة جدة، كشفن فيها عن بقائهن سنوات في السجن دون عرض قضاياهن على القضاء، فيما تضمنت الشكاوى انتهاء محكومية أخريات دون الإفراج عنهن.

جاء ذلك في أعقاب جولة قامت بها اللجنة النسائية لتفقد أوضاع النزيلات في دور التوقيف والإيواء في المحافظة، بحسب ما أوردته اليوم الأربعاء صحيفة "الشرق"، وتضمنت ملاحظات اللجنة عدم وجود فنية أشعة، كما تبين توقف فصول محو الأمية دون أسباب.




في رسالة فكاهية تناقلتها مواقع التواصل للمطالبة باستمرار صرف المعونة
مستفيدو "حافز" ينعون وفاة "شيخ شمل قبائل العاطلين" عن العمل


 تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي رسالة فكاهية كتبها أحد مستفيدي البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن عمل "حافز", وتضمنت الرسالة إعلان وفاة شيخ شمل قبائل العاطلين عن العمل, وذلك مساء يوم الاثنين الماضي، بعد صراع مع المرض لم يمهله طويلاً.

وأشار كاتب الرسالة إلى أن العزاء سيقام بجميع أنحاء المملكة، مترحماً على المتوفى، داعياً الله بتعويض أهله بخير منه.

وكان نص الرسالة التي تداولتها بعض المواقع كالتالي "انتقل إلى رحمة الله مساء يوم الاثنين الماضي الموافق 15/ 1/ 1434هـ الشيخ الفاضل حفوزي بن حافز الحفزي شيخ شمل قبائل العاطلين عن العمل، عن عمر ناهز العام الواحد، وذلك بعد صراع مع مرض الحسد والخصومات الذي لم يمهله طويلاً، وسيقام العزاء بجميع أنحاء المملكة، رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وعوض أهله بخير منه ".

يذكر بأن توقف صرف إعانة البرنامج الوطني "حافز" أعلنت يوم الاثنين الماضي لمن أكملوا عاماً كاملاً، وكان لها ردود فعل غاضبة من المستفيدين، مطالبين باستمرار استفادة المواطنين العاطلين عن العمل من برنامج "حافز".





أكدت أن الدراسة قائمة فيه ولا علاقة له بآخر تم إخلاؤه العام الماضي
جامعة تبوك: لا حرائق في مبنى الجامعة وخوف الطالبات لا مبرر له

نواف الغضوري- سبق- تبوك:
أبدت جامعة تبوك استغرابها لما تحدثت به بعض الطالبات لوسائل الإعلام وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن وجود خطورة في مبنى الجامعة الذي تم ليلة أمس الاشتباه بوجود حريق به، مبينة أنه لم يكن هناك أي حريق، وأن خوف الطالبات لا مبرر له. 

وأكدت الجامعة في بيان رسمي تلقت "سبق" نسخة منه، أن طالبات السنة التحضيرية (التعليم الموازي) اللاتي تجمعن صباح الأربعاء هن ممن يدرسن في الفترة المسائية التي تم فيها انتشار رائحة أكد الدفاع المدني عدم علاقتها بالمبنى، وأنه لم يكن هناك أي حريق كما تردد لدى الطالبات اللاتي تدافعن خوفاً أثناء خروجهن من المبنى.

أوضح ذلك المتحدث الرسمي لجامعة تبوك، الدكتور نايف الجهني، مضيفاً أن تجمع الطالبات صباح اليوم التالي كان تعبيراً عن خوف لا مبرر له، خاصة بعد التأكد من كافة الجهات من أنه لم يكن هناك أي حريق أو تماس كهربائي كما نقلته بعض المواقع.

وأكد أن الدراسة قائمة في المبنى المذكور، مشيراً إلى أنه أحد المبانى الجديدة مكتملة التجهيزات والصيانة، مبيناً أنه لا علاقة له بالمبنى القديم الذي أُخلي العام الماضي.

وأوضح أن المعلومة الخاطئة والشائعات هي التي دفعت الطالبات إلى التجمع مطالبات بتغيير فترة دراستهن للفترة الصباحية.

وأضاف الجهني أن عميد السنة التحضيرية، الدكتور عبدالله البلوي، التقى أولياء أمور الطالبات، وأوضح لهم أن تقرير الجامعة والدفاع المدني أكدا أن الرائحة كانت من خارج المبني، لافتاً إلى أن الدراسة مستمرة اليوم، ولا يوجد ما يستدعي هذا القلق، مختتماً حديثه قائلاً إن الطالبات قدمن بعض المطالب غير ذات الصلة بالموضوع، ومنها تغيير مواعيد بعض الاختبارات، وتعامل بعض منسوبات الأمن من الجامعة مع الطالبات، وتغيير مواعيد الدراسة من الفترة المسائية للفترة الصباحية.

وأشار إلى أن الجامعة تستمع وتلبي باستمرار جميع ما يطرحه الطلاب والطالبات لخدمة العملية التعليمية والحفاظ على مقوماتها.





آل معيقل لـ الشرق: الشركات تستعيد مبالغها عن قرار رفع الرسوم من خلال توظيف سعوديين

٢٠١٢/١١/٢٢

قال لـ»الشرق» مدير عام صندوق الموارد البشرية «هدف» الدكتور إبراهيم آل معيقل، إن الشركات المتضررة من قرار رفع رسوم تكلفة العامل بإمكانها استعادة مبالغها من خلال توظيف سعوديين. وبين آل معيقل، إن قرار رفع رسوم تكلفة العامل لن يلحق الضرر بالشركات، موضحاً أن الشركات التي تدفع رسوم العمالة الأجنبية، يمكنها استعادة هذه المبالغ من خلال توظيف سعوديين، بحيث يدعم الصندوق توظيف السعوديين بمبلغ يصل إلى ألفي ريال شهرياً.
وأكد أن وزارة العمل لم تستبق اللقاء المرتقب لرجال الأعمال يوم السبت المقبل في جدة، بإطلاق مبادرة القناة الخامسة من برنامج طاقات، المتمثلة في إبرام الصندوق أمس مع عشرين مكتب توظيف أهليا برسوم مالية تقدر بـ 2800 ريال يدفعها الصندوق للمكاتب.
وقال آل معيقل، إن هذه المبادرة لم تأت للرد على أصحاب المنشآت الذين اعترضوا على رفع رسوم تكلفة العامل والبالغة 200 ريال شهريا، مشيرا إلى إن هذه المبادرة أعلن عنها صندوق تنمية الموارد البشرية منذ عدة أشهر قبل أن يعلن تطبيق قرار مجلس الوزراء الذي يقضي برفع رسوم تكلفة العمالة الأجنبية، الذي أعلنت وزارة العمل أخيراً البدء في تطبيقه.
وبيّن أن القرار واضح ويلزم أصحاب المنشأت بدفع هذا المقابل وبحسبة بسيطة إذا دفعت 200 ريال .عن عشرة وافدين في الشهر تستطيع استرداد هذا المبلغ في نفس الشهر بتوظيف سعودي واحد من صندوق تنمية الموارد البشرية، لأن صندوق الموارد يدعم توظيف الموارد بمبلغ يصل إلى ألفي ريال شهرياً.
واستبعد آل معيقل أن يكون قرار رفع رسوم تكلفة العامل قد ألحق الضرر بالشركات، وقال في هذا الصدد ” المطلوب من الشركات أن يبذلوا جهدا أكبر في توظيف السعوديين، وصندوق الموارد البشرية يدفع عشرة أضعاف مما تدفعه المنشأة عن الوافد”، مشيرا إلى أن الشركات التي تدفع رسوماً للعمالة الأجنبية، بإمكانها توظيف مواطن سعودي، وبالتالي هي تسترد ما دفعته.




أمير القصيم :انتهى زمن «كل شيء تمام»

سلمان الضباح (بريدة


وجه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم انتقادات لاذعة للمسؤولين في عدد من الجهات الحكومية بالمنطقة، مشيرا إلى أن لجنة التنسيق والخدمات التي أنشئت قبل فترة اختفت بسبب رؤساء الإدارات الحكومية في ذلك الوقت، حيث حوربت من نفس الإدارات الحكومية بتبريرات غير مقبولة حتى ضعفت ثم اختفت، رغم أنه كان من مسؤولياتها تنسيق الأعمال بين مختلف القطاعات حتى لا يؤثر العمل على التمديدات الخدمية والمرافق العامة، مضيفا «لجنة المرافق العامة بمجلس المنطقة لا تستطيع أن تجاري العمل حاليا، لأنه تجاوز قدراتها لكثرة المشاريع ونوعيتها ودقتها».




عميد السنة التحضيرية : نستمع ونلبِّي باستمرار أطروحات الطلاب والطالبات
إصابة أربع طالبات اعترضن على سوء مبنى جامعتهن.. والمتحدث يؤكد : الشائعات والمعلومة الخطأ هما السبب

الطالبات عند وقوفهن أمام الباب الخارجي للجامعة (الشرق)


٢٠١٢/١١/٢٢

طالبت مجموعة من طالبات جامعة تبوك فرع الأقسام الأدبية، السنة التحضيرية، في تجمع لهن صباح أمس بتحرك الجهات المسؤولة لإنقاذهن من خطر سقوط المبنى التعليمي عليهن في حي المصيف حسب قولهن، حيث أكدن أنهن تجمعن للمطالبة بحمايتهن من خطر وشيك بعد أن يئسن من المخاطبات المتكررة لإدارة الجامعة لإيجاد حلول للمبنى الذي يعاني كثرة التصدعات، ورداءة البناء الذي يشكّل خطراً حقيقياً يهدد الطالبات كون المبنى منشأ حديثاً وكان آخرها حدوث تماس كهربائي، مساء أمس الأول، تسبّب في إصابة أربع طالبا. وتحدثن «للشرق»عدداً من الطالبات رفضن ذكر أسمائهن أنهن أبدين عديداً من الملاحظات سابقاً وقبل عام أيضاً إلا أنهن لم يجدن أي تجاوب. وأبدت جامعة تبوك استغرابها حول ما نشر في بعض المواقع حول وجود خطورة في المبنى الذي تم ليلة أمس الاشتباه بوجود حريق فيه، وأكدت أن طالبات السنة التحضيرية (التعليم الموازي) اللاتي تجمعن صباح الأربعاء هن ممن يدرسن في الفترة المسائية حيث انتشرت الرائحة الكريهة، وأكد الدفاع المدني عدم علاقته بالمبنى وأنه لم يكن هناك أي حريق كما تردد لدى الطالبات اللاتي يدافعن خوفاً أثناء خروجهن من المبنى، وأوضح المتحدث الرسمي لجامعة تبوك الدكتور نايف الجهني أن تجمع الطالبات صباح أمس كان تعبيراً عن الخوف الذي لا مبرر له خاصة بعد التأكد من كافة الجهات أنه لم يكن هناك أي حريق أو تماس كهربائي حسبما نقلته بعض المواقع ، مؤكدا أن الدراسة قائمة في المبنى المذكور وأنه أحد المباني الجديدة المكتملة التجهيزات والصيانة ولا علاقة له بالمبنى القديم الذي تم إخلاؤه العام المنصرم، وأن المعلومة الخاطئة والشائعات هي التي دفعت الطالبات إلى التجمع مطالبات بتغيير فترة دراستهن للفترة الصباحية. وأضاف الجهني أن عميد السنة التحضيرية الدكتور عبد الله البلوي التقى أولياء أمور الطالبات وأوضح لهم أن تقرير الجامعة والدفاع المدني أكدا أن الرائحة كانت من خارج المبنى، مضيفاً أن الدراسة مستمرة ولا يوجد ما يستدعي القلق، مختتماً حديثه بالقول إن الطالبات قدمن بعض المطالب غير ذات الصلة بهذا الموضوع ومنها تغيير مواعيد بعض الاختبارات وتعامل بعض منسوبات الأمن من الجامعة مع الطالبات، وتغيير مواعيد الدراسة من الفترة المسائية للفترة الصباحية، مشيراً إلى أن الجامعة تستمع وتلبي باستمرار جميع ما يطرحه الطلاب والطالبات لخدمة العملية التعليمية والحفاظ على مقوماتها.هذا وقد كشف المتحدث الرسمي في الهلال الأحمر حسام الصالح أنه تم صباح أمس إسعاف أربع حالات من الطالبات المتجمعات في ساحة الجامعة منها حالتا ضيق تنفس تم علاجهما بالموقع، وحالة ضيق تنفس تم نقلها لمستشفى الملك فهد والحالة الأخيرة ألم في البطن مع ارتفاع بضغط الدم، وتم نقلها إلى مستشفى الملك خالد. وأكد الصالح أن جميع وضع الحالات مستقر، وطبيعي.


مسعفو الهلال الأحمر يقدمون خدمات إسعافية لطالبة أمام مقر الجامعة


الطالبات يتجمعن أمام باب الجامعة





84 هللة إعانة «حافز» لفتاة تعول 10 أفراد

متعب العواد (حائل)

أودع صندوق تنمية الموارد البشرية مبلغ 84 هللة فقط لمستحقة في برنامج حافز، في وقت توعد بأن عدم تحديث بياناتها سيعرضها للخصومات من الإعانة المخصصة لها.
ولم تتوقع الفتاة التي تبلغ من العمر 26 ربيعا، ألا تصل إعانة حافز الشهرية إلى ريال واحد، بعدما أدرجت في حسابها الشخصي مساء أمس الأول رغم أن المبلغ الافتراضي الذي منح لها وفق بياناتها الشخصية داخل البرنامج 2000 ريال في 5 محرم من العام الجديد، حيث كشف سجلها داخل بيانات حافز لا وجود لأي سبب رفض.
وقالت الفتاة إنها قامت بالاتصال لتسجيل الاعتراض على الإعانة وتبين لها وفق موظفة الاعتراض في البرنامج أنها مدرجة في خدمات الضمان الاجتماعي وتتسلم دخلا ثابتا مقداره 1999,16 ريال، لذا تم إضافة مبلغ 84 هللة ليصل إجمالي المبلغ إلى ألفي ريال.
وأشارت الفتاة إلى أن إجمالي الضمان لأسرتها لا يتعدى 1714 ريالا فقط، منه 800 ريال لها والمتبقي لأسرتها التي تعولهم باعتبارها أكبر إخوتها والذي يبلغ عددهم 10 أفراد، مبينة تعجبها من الادعاء بأن المخصص 
1999,16 ريال.
وأكدت الفتاة أن برنامج حافز بعث لها رسالة لتحديث البيانات بشكل أسبوعي حتى يتسنى لها استلام إعانة حافز البالغة 84 هللة، وفي حالة عدم التحديث سيتم إصدار عقوبات الخصم.
وتواصلت «عكاظ» مع الرقم المخصص للاستفسار عن إعانة حافز عبر النظام المركزي للبرنامج، حيث تم إدخال بيانات الفتاة وسجلها المدني وتاريخ الميلاد وتم تحويل المكالمة لقسم الاعتراض، حيث أكدت الموظفة لـ «عكاظ» أن الفتاة لها دخل ثابت مربوط بسجلها المدني يبلغ 1999,16 ريال وتم إضافة 84 هللة من أجل إكمال المبلغ لـ 2000 ريال .
في المقابل لم يجب المتحدث الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية سلطان السريع على اتصالات «عكاظ». 





جمعية البر: التكلفة المالية تجاوزت مليوني ريال
توزيع 15 وحدة سكنية على "ساكني صنادق الصفيح"


سلمت جمعية البر الخيرية بمركز يلملم "100 كلم شمال محافظة الليث" 15 وحدة سكنية لفقرائها، بتكلفة مالية تجاوزت مليوني ريال.

وجرت عمليات التسليم بحضور مدير عام الجمعيات الخيرية بمكة المكرمة بدر السحاقي.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الشيخ أحمد على الفهمي أن الجمعية سلمت الدفعة الثانية من الوحدات السكنية والبالغ عددها 15 وحدة سكنية، للمستفيدين منها ممن يسكنون صنادق الصفيح.

وأضاف أن الوحدة السكنية تم إنشاؤها على مساحة 156م وتتكون من ثلاث غرف وصالة ودورتي مياه وسور خارجي بتكلفة مالية تجاوزت مليوني ريال.

وأكد الفهمي أن الجمعية الخيرية في يلملم تسعى جاهدة إلى تلمس احتياجات المواطنين في مركز يلملم، والقرى والهجر التابعة له، من الأيتام والفقراء والأرامل, مشيراً إلى أن الجمعية ستوفر كل ما يحتاجون إليه من المسكن والمواد الغذائية والملبس.




جازان: خمسيني يتزوج مديرة ومعلمة وطالبة من مدرسة واحدة.. والرابعة مشرفة


 
جمع مواطن خمسيني من منطقة جازان في عصمته أربع زوجات جميعهن من منسوبات التعليم، بل وثلاثة منهن في مدرسة واحدة قريبة من منزله "مديرة ومعلمة وطالبة" التي تدرس في المرحلة الثانوية، والرابعة مشرفة تعليم في نفس المنطقة التي تتبع لها المدرسة.

وذكرت إحدى المعلمات وهي زميلة للزوجات الثلاث في نفس المدرسة، وفقا لصحيفة "عكاظ"، أن المديرة تعامل ضرتيها المعلمة والطالبة بنفس المعاملة التي تعامل بها بقية معلمات وطالبات المدرسة، وكذلك الحال في تعامل المشرفة حين تحضر إلى المدرسة.




ممرضون ومرضى يلتقطون صوراً تذكارية معه
أطول رجل في العالم مُصاب بالدرن ويُعالج بالطائف


 يخضع أطول رجل في العالم "غلام محمد أحمد" للمُتابعة الطبية من حيث تنويمه في غرفة منعزلة بمستشفى الأمراض الصدرية بالطائف كونه مُصاباً بمرض الدرن الإيجابي.

وكان قد تم تحويل غلام محمد من المستشفى السعودي الألماني بجدة، أمس، فيما حفلت غرفته بالزيارات من قِبل المرضى والممرضين لالتقاط الصور معه بماسكات ووقاية طبية خوفاً من العدوى، ولكن هذه المرة دون مُقابل مالي، كما كانوا يحرصون عليه مستضيفينه بالمتنزهات والمنتجعات السياحية بالطائف وجدة خلال موسم الصيف تحديداً.

أطول رجل بالعالم وهو من الجنسية الباكستانية، يبلغ من العمر ثلاثين عاماً وكان قد دخل موسوعة جينيس كأطول رجل بالعالم منذ عام 2002 وحتى عام 2006 م، فيما كان قد أقام بمدينة دبي قرابة الثمانية أعوام، ثم انتقل لمحافظة جدة منذ عامين وظل بها حتى تمت إحالته لمستشفى الصدرية بالطائف مُصاباً بمرض الدرن.





سحابة دخان تغطي سماء جدة والدفاع المدني أحالها للشرطة


غطت سحابة من الدخان الكثيف سماء جنوب شرق جدة صباح اليوم، جراء احتراق كمية كبيرة من الكفرات المستعملة التالفة التي تم تجميعها داخل فناء قدر بمساحة 3000م2 وذلك بمنطقة كيلو 14.

وباشر الموقع 5 فرق إطفاء من الدفاع المدني بجدة تدعمها ثمانية صهاريج للمياه وإسعاف، وتم إخماد النيران مصدر الدخان، ومن ثم تمت إحالة الواقعة إلى شرطة جدة لوجود شبهة جنائية.

من جانبه أوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان الغامدي أنه بعد ورود بلاغ لغرفة عمليات الدفاع المدني بجدة عن حريق في كيلو 14 تم على الفور توجيه خمس فرق إطفاء وإسعاف تدعمها ثمانية وايتات بالمياه والرغاوي إلى الموقع لمكافحة الحريق المنتشر في أجزاء كبيرة من المساحة الكلية للكفرات التالفة والمجمعة بشكل كبير داخل الفناء، حيث عملت الوايتات المتطورة باستخدام القواذف مع فرق الإطفاء على مكافحة الحريق من ثلاثة اتجاهات باستخدام مادة الرغاوي والمياه.

وأشار سرحان إلى أن ضباط التحقيق باشروا مهام عملهم وبالتحقيق الأولي اتضح وجود شبهة جنائية، وتمت إحالة الحادث إلى شرطة جدة. حسب المدينة.





حطموا زجاج المركبات خارج أسوار المدرسة
ولي أمر يدفع 150 ألف ريال بسبب شجار طلابي في أم الدوم


 ألزمت الأعراف القبلية ولي أمر بدفع غرامة مالية تبلغ 150 ألف ريال بسبب مشاجرة طلابية بين عدد من طلاب مركز دغيبجة وآخرين من مركز أم الدوم، حيث أصيب فيها طالب بإصابة كادت تفقده إحدى عينيه.

وذكر المواطن كريّم السميري من أهالي دغيبجة شمال شرقي الطائف لـ "سبق" أن قريبه دفع المبلغ بعد أن تأزمت الأمور بين ولي أمر الطالب المعتدى عليه وولي أمر الطالب المعتدي، مشيراً إلى أن المشاجرات الطلابية أصبحت تكدر صفو الدراسة في مجمع أم الدوم التعليمي.

وأضاف السميري أن أهالي مركز دغيبجة تقدموا في مرات عدة بشكاوى إلى تعليم الطائف كان آخرها في شهر ذي القعدة الماضي لافتتاح المرحلتين المتوسطة والثانوية في مركز دغيبجة، عندما اشتبك عدد من طلاب مركز أم الدوم مع طلاب مركز دغيبجة في داخل المدرسة، وما لبث الخلاف أن انتقل إلى تحطيم زجاج المركبات خارج أسوار المدرسة.

وناشد عدد من أهالي مركز دغيبجة مدير التربية والتعليم بالطائف الدكتور محمد الشمراني بالنظر في أمر افتتاح مرحلتي المتوسطة والثانوية في مركز دغيبجة لنزع فتيل الخلاف بين الطلاب في مجمع أم الدوم.





"بيت التمويل الخليجي" يشتري نادي ليدز يونايتد الانجليزي

 
وقع المصرف الاستثماري البحريني "بيت التمويل الخليجي كابيتال" الاربعاء عقد شراء نادي ليدز يونايتد الذي يلعب حاليا في الدرجة  الاولى لكرة القدم، حسب ما جاء في بيان صادر عنه.

واوضح البيان وفق مانقلته "فرانس برس" ، ان المصرف استحوذ على كامل اسهم النادي،مشيرا الى ان هنالك فترة انتقالية بدءا من اليوم لاتمام عملية نقل النادي الى المالك الجديد وتولي ادارته.

واستنادا الى المصدر ذاته سينضم نائب الرئيس التنفيذي ل"بيت التمويل التمويل الخليجي كابيتال" ديفيد هايه الى مجلس ادارة النادي بشكل فوري، على ان يلحق به لاحقا هشام الريس وسالم باتل من المجموعة ايضا في ديسمبر المقبل، في حين سيبقى كين بيتس رئيسا لمجلس الادارة حتى نهاية الموسم الحالي وسيخلفه ممثل للمالك الجديد.

وقال بيتس "يمكنني ان اؤكد اننا انهينا المفاوضات مع بيت التمويل الخليجي كابيتال، لقد انهينا الجزء الاول من عملية الشراء وسيستحوذ المالك الجديد على كامل اسهم النادي. هناك فترة انتقالية لكي يتعرف الملاك الجدد اكثر على النادي".

من جهته، قال هايه "بعد مفاوضات طويلة، انهينا اليوم صفقة شراء ليدز يونايتد"، مضيفا "هناك فترة انتقالية قصيرة تبدأ الان، فلقد ضخينا اموالا جديدة في النادي ونتطلع الى قيادة الفريق الى الدرجة الممتازة في انجلترا مرة جديدة".

تجدر الاشارة الى ان "بيت التمويل الخليجي كابيتال" كان قد كشف في اواخر سبتمبر الماضي عن توقيع اتفاق حصري لترتيب شراء النادي الانجليزي.




بإشراف (توعية الجاليات) بالبطحاء
برنامج (هدية رياضي) الدعوي يزور لاعب النصر أيوفي (صور)


قام وفد من مكتب الدعوة وتوعية الجاليات في حي البطحاء مساء الأربعاء بزيارة لمقر نادي النصر برئاسة الأستاذ يوسف النوشان عضو برنامج (هدية رياضي) والتقوا بأعضاء الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم واللاعب جيمي أيوفي ضمن المشروع الدعوي "هدية رياضي"، بحضور مدير عام كرة القدم الأستاذ سالم العثمان، حيث قدموا عدداً من الهدايا التذكارية إلى جانب تقديم المصحف الشريف وكتيبات باللغة الإسبانية تبين مبادئ ومحاسن الدين الإسلامي.

وفي ختام الزيارة أكد الأستاذ يوسف النوشان أن هذه الزيارة تأتي ضمن برنامج (هدية رياضي) الذي يهدف إلى زيارة الأندية الرياضية والالتقاء بالمدربين واللاعبين الأجانب المحترفين وتزويدهم بالهدايا التراثية والتعريفية عن الإسلام والمملكة ودورها الريادي في خدمة الإسلام والمسلمين.

وقد قدم المدرب كارينو شكره وتقديره لمكتب الدعوة على هذه المبادرة وأضاف أن الشعب السعودي عرف عنه أنه شعب كريم ومضياف.

ومن جانبه أكد العثمان حرص إدارة النادي على مثل هذه البرامج والفعاليات التي تبرز الجانب الثقافي والاجتماعي للنادي، مقدماً شكره للأستاذ يوسف النوشان على هذه الزيارة الهادفة.

الجدير بالذكر أن المركز الإعلامي بالنادي ولجنة النشاط الثقافي قد بادرا منذ وصول الجهاز الفني واللاعبين بتقديم كتيبات تعريفية ومصاحف لهم باللغة الإسبانية.









أكد أن صحته في تحسن مستمر
ابن الداعية السميط: والدي (واعٍ ويسمع ويتكلم)


أفاد ابن الداعية الشيخ د. عبد الرحمن السميط بتحسن حالة والده الصحية.

وكان صهيب عبد الرحمن السميط ذكر في تغريدة بحسابه بتويتر أن والده يشهد تحسناً في صحته ولا يزال يتلقى العلاج بالمستشفى .
وأضاف الحمد لله هو واعٍ ويسمع ويتكلم، لكن ببطء نظراً لتأثير الجلطة عليه.

ونحن بدورنا في "تواصل" نسأل الله أن يمنّ على الشيخ السميط بالعافية.





الشيخ الطريفي: مجسمات مشروع (السلام عليك ايها النبي)باب ضلالة وعتبة من اعتاب الشرك


وصف الشيخ عبدالعزيز بن مرزوق الطريفي مشروع (السلام عليك أيها النبي) بأنه باب ضلالة، وعتبة من أعتاب الشرك، مطالباً القائمين عليه بإزالة المجسمات التي تُحاكي المقتنيات النبوية. وطالب فضيلته أهل العلم والحسبة أن ينكروا مثل هذا العمل، مبيناً أن هذا المشروع شرك يجب التحذير منه.
وقال الشيخ الطريفي في رسالة وجهها لولاة الأمر- يحفظهم الله- عبر موقعه الرسمي: إن التساهل في ترك مثل هذا المتحف غير معهود، وهو تحوّل غير محمود، فالنهج المعروف درء الشرك ووسائله، والحفاظ على هذا النهج من أعظم واجبات الولاية، وحتميات الرعاية المنوطة بكل حاكم، خاصة حكام البلد الحرام.
وحذر القائمين على المشروع بأن يتقوا الله فيما يفعلون، وألا يكون ما يفعلون باباً من أبواب الشرك ولا وسيلة من وسائله، ولا يفتتحوا باب ضلالة في بلد الله الحرام، فإن كل الشرك في الأرض بدأت وسائله في صورة مباح، مع حسن قصد، وسلامة نيّة فتحوّلت مزارات تملأ بلاد العرب والعجم. مضيفاً أنه الأولى تبليغ الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وفند الشيخ الطريفي المزاعم التي أطلقها القائمون على المشروع بأن هناك فوائد فقهية وهي التعريف بما يستعمله النبي صلى الله عليه وسلم من مقادير الأواني وصفاتها، وفوائد إيمانية تتمثل في تعلق الإنسان بنبيه إذا رأى ما يستعمله، مؤكداً أن هذه المزاعم وهمٌ علمي، وأن الفقه خلال خمسة عشر قرناً لم يحتج إلى الفهم من خلال أمثال المجسمات، وقد مضى خير القرون وخير الفقهاء، ولم يَصنع هذه الأواني أهل الحجاز والكوفة وأهل الشام ومصر واليمن والأندلس وخراسان ليُعرِّفوا ما غاب عنهم ويُقرّبوه.
وقال فضيلته إن هذه المجسمات التقريبية للمقتنيات النبوية كان يملك أُصولَها الصحابة خاصةً أمهات المؤمنين، فلم يتناقلوها ولم يُعرِّفوا بها، ولا استنسخوها- وهم قادرون- ليعرِّفوا بها أهل البلدان، وعمائم النبي وثيابه ونعاله لم يشبروها ولا قاسوها ولا فصّلوا مثلها- وهم قادرون- ليراها أهل الآفاق، ولم يحتفظ فقهاء السلف بعمامته ليعرفوا طولها ولا مقدار ذؤابتها ولا تحنيكها وسمكها وهي مسائل مشكلة عند بعض الفقهاء، ومن يقوم على هذا المشروع (السلام عليك أيها النبي) إما أنهم على ملّة هي أهدى من ملتهم أو أنهم مفتتحو باب ضلالة.
وذكّر بأن الشرك في الأمم لم يبدأ في صورة شرك وإنما بدأ بقصد المباح، وحسن المقاصد لا يغني من الحق شيئاً.
ثانياً: أن النبي صلى الله عليه وسلم حذّر من اتخاذ جسده الطاهر بعد موته عيداً يتكرر الناس إليه بالأسفار كما في الصحيح عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تجعلوا قبري عيداً)، هذا وهو جسده فكيف بأوانيه وكيف بمجسمات تُحاكي أوانيه وأشباهها لتجعل مزاراً يُعتاد.
ثالثاً: أننا نعلم أن هذه المجسمات تماثيل معتَّقة تحاكي الأواني والمقتنيات النبوية، وأنها ليست هي مقتنياته صلى الله عليه وسلم الحقيقية.

الحمد لله رب العالمين، أحمده حقّ حمده، وأشكره حق شكره، لا إله إلا هو، ولا معبود بحقٍ سواه .. أما بعد:
فالأصل أن للعقائد أعماراً هي أطول من عمر الإنسان، ولكل عقيدة دورةٌ تُولد فيها وتنشأ وتستوي وتشتد في عدة أجيال من الناس، تتخلّق في كل جيلٍ خلقاً آخر، ولقِصَر نظر الإنسان يتدرّج الشيطان معه ببدء العقائد الباطلة بصورة المباح فالمكروه فالمحرم فالشرك وكل واحدةٍ في جيل، وهكذا نشأ الشرك أوّل مرّة في الأرض في قوم نوح، فلا يُعرف أن التصوير فيهم محرّم، فلما مات الصالحون منهم (ودّ وسواع ويغوث ويعوق ونسر) قالوا: لو صوّرناهم كان أشوق لنا إلى العبادة إذا ذَكَرناهم، فلما مات المصوِّرون وجاء آخرون من بعدهم جاءهم إبليس فقال: إنما كان من قبلكم يعبدونهم وبهم يُسقون المطر .. فعبدوهم.
روي معناه عن ابن عباس ومحمد بن قيس وغيرهما.
وهكذا الوثنية في كل أمة، تبدأ في صورة وتنتهي في أخرى ولا يُشبه أولها آخرها، ولذا جاءت الشريعة بالتعريف ببدايات الشرك والتحذير من وسائله، وإن كان في صورة مباح في ظاهره لأنه يتحوّل في جيلٍ ثالثٍ أو رابع على غير أوله، والعالِم يرى ما لا يراه غيره من أحوال الأمم وتكوين عقائدها، وبدايات انحرافها عن الحق ونهايته، والعالِم يُفرق بين مباحٍ يكون بدايةً إلى حرامٍ وبين مكروه يبقى مكروهاً لا ينتهي إلى غيره، فيُشدَّدُ في المباح لأنه يعرف مآله ويتسامح في المكروه لأنه يعلم أنه لن يَبْرح مكانه، مع أن هذا مباح وهذا مكروه، وربما استنكر عليه قاصرُ النظر قليلُ العلم، لأن العالم ينظر إلى البدايات والنهايات، وغير العالم ينظر إلى البدايات فقط، وعلم النهايات والمآلات من أعظم مواضع الخلاف مع العامة وقليلٍ من الخاصة، خاصّة إذا امتزجت البدايات بشهوةٍ غيّبت خطر النهايات عن العقل، وكلما كان الإنسان بالنهايات أجهل كان على البدايات أجسر.
ومن هذا الباب كانت حياطة الشريعة للتوحيد، ودفع الشرك ووسائله فجاء النهي عن رفع القبور وإنارتها وعن التماثيل، بل وإزالة المعالم الطبيعية ولو لم يتصرف بها بشر إذا غلب على الظن تعظيم الناس لها كما فعل ذلك عمر بن الخطاب في قطع الشجرة التي بايع تحتها النبي صلى الله عليه وسلم، أزالها خشية تعظيمها والتبرك بها، كما روى ذلك ابن سعد وابن أبي شيبة عن عمر من وجوهٍ، مع أن كثيراً من الصحابة نسوا مكانها كما روى البخاري عن المسيّب بن حزن قال: لقد رأيت الشجرة ثم أُنسيتها بعد.
وهذا الفعل من عمر لخشيته على من يليه لا على صحابة النبي صلى الله عليه وسلم.
وفي هذه الأيام أُسس في مكة مشروع سُمِّي (السلام عليك أيها النبي) ومما احتوى عليه صناعة مجسمات من الفخار والجلد والجص والطين والمعادن مصنوعات حديثة بهيئة متكلّفة لتظهر قديمة لما يقتنيه أو يستعمله النبي صلى الله عليه وسلم في لباسه وطهوره وطعامه وجهاده وسائر عمله، وفائدة ذلك التقريب للناظرين، وليكون ذلك المكان موضعاً يزوره ويعوده من أراد معرفة حياة النبي صلى الله عليه وسلم، ويعللون ذلك بتعليلات لا تخلو من أمرين:

أولاً: فوائد فقهية: يَعرِف من خلاله الفقيه ما يستعمله النبي صلى الله عليه وسلم من مقادير الأواني وصفاتها، وهذا مع كونِ كثيرٍ منه ظناً فهو وهمٌ علمي، فالفقه خلال خمسة عشر قرناً لم يحتج إلى الفهم من خلال أمثال المجسمات، وقد مضى خير القرون وخير الفقهاء، ولم يَصنع هذه الأواني أهل الحجاز والكوفة وأهل الشام ومصر واليمن والأندلس وخراسان ليُعرِّفوا ما غاب عنهم ويُقرّبوه.
وما وُجِد من اقتناء آحاد الصحابة لبعض ما يلبسه النبي صلى الله عليه وسلم أو أوانيه فلم يعرضوه للناس فرجةً ولا جعلوه مزاراً، ولا نادوا الناس إلى رؤيته وهم أعلم الناس بعد نبيهم.

ثانياً: فوائد إيمانية: تُعلق الإنسان بنبيه إذا رأى ما يستعمله، وهذه العواطف هي سبب ضلال كثيرٍ من الطوائف ووقوعها في الشرك، وهو الذي أوقع قوم نوح في تعظيم الصور، وقوم موسى في تعظيم العجل وكفار العرب في تعظيم أصنام عمرو بن لحي.
فقوم نوح صوروا الصالحين للتعلق بهم وزيادة الإيمان عند تذكرهم، ولم يُعرف تحريم التصوير فيهم، فهم استعملوا مباحاً في ذاته في زمانهم أفضى إلى شرك، فإباحة الشيء في ذاته لا تُسوّغ التجاهل عن عاقبته، ولو كان له منفعة عاطفية وإيمانية وقتية في أول زمنه، فهذا لا يُغير الحكم، فصور قوم نوح لو لم تُؤثر في عاطفتهم وعبادتهم لله أوّل الأمر ما صنعوها ولا أبقوها ولا قبلها الناس منهم عقلاً، ولكنهم اغتروا بنفع قاصرٍ عاجل فأعماهم عن شرك عظيم آجل ضلت بسببه البشرية بعدهم قروناً. 
وهذا المجسمات التقريبيبة للمقتنيات النبوية كان يملك أُصولَها الصحابة وخاصةً أمهات المؤمنين، فلم يتناقلوها ولم يُعرِّفوا بها، ولا استنسخوها -وهم قادرون- ليعرِّفوا بها أهل البلدان، وعمائم النبي وثيابه ونعاله لم يشبروها ولا قاسوها ولا فصّلوا مثلها -وهم قادرون- ليراها أهل الآفاق، ولم يحتفظ فقهاء السلف بعمامته ليعرفوا طولها ولا مقدار ذؤابتها ولا تحنيكها وسمكها وهي مسائل مشكلة عند بعض الفقهاء، ومن يقوم على هذا المشروع (السلام عليك أيها النبي) إما أنهم على ملّة هي أهدى من ملتهم أو أنهم مفتتحوا باب ضلالة.
ولمّا رأى عمر بن الخطاب الصحابة يختلفون في مكان شجرة البيعة قال: (هذا التكلّف) لأن النبي صلى الله عليه وسلّم ورّث ديناً وأوصى به، ولم يوص في نصٍ واحدٍ بثيابه أو أوانيه أو سلاحه أن يُحفظ أو يصنع عليه، بل سائر النصوص على خلاف ذلك، وقد حنّ جذع النخل الذي كان النبي يجلس عليه في خطبة الجمعة أمام الناس ثم تركه هو وأصحابه ولم يحتفظ به أحد من بعده وهو مُعجز، ويرونه يُرمى كسائر بقايا المسجد وما لا ينتفع به، ولو كان عند المتأخرين لأفتى بعض متساهلة الفقهاء بصيانته وحفظه، وقد تكاثر الماء والطعام بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم في أواني متعددة ولم يُذكر أن أحداً من الصحابة عظّم ذلك الإناء ولا قبّلوه ولا تناقلوه ولا صوروه ولا يُعرف له ذكر بعد الانتفاع مما فيه طعام أو شراب.
والشرك له باب وأوّل أبوابه الترخص بيسير التعظيم، وتقديم العاطفة على العقل المستنير بالشرع، والوحي ناطق أن الشرك عائدٌ في جزيرة العرب كما قاله صلى الله عليه وسلم كما في الحديث الصحيح: (لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذي الخلصة - وكانت صنما تعبدها دوس في الجاهلية بتبالة-)، ولن يعود الناس إلى الشرك إلا على أعتاب تعظيم وعاطفة متوهمة، ولن يتحولوا من توحيدٍ إلى شركٍ إلا بتدرّجٍ كما تدرج أسلافهم، والتساهل بمباحاتٍ وإغلاق البصيرة عن مآلاتها، فالشرك عقيدة تتخلّق في أجيال من الناس، يمر بهم لا يعرفونه بعقلٍ بلا نقلٍ حتى يكتمل ويستحكم فيصعب اقتلاعه، ولهذا لم ينبه الوحي ويُعرّف ببدايات شيء كما عرّف بالشرك وحذر من أوله، وأمر بنزع بذوره باليد والقلم قبل أن لا تُقتلع إلا بالسيف والدماء كما هو حال الأنبياء.
والواجب على القائمين على هذا المشروع إزالة المجسمات التي تُحاكي المقتنيات النبوية لأنها باب ضلالة، وعتبة من أعتاب الشرك.

ومن المهم التنبيه إلى أمورٍ:
أولاً: أن الشرك في الأمم لم يبدأ في صورة شرك وإنما بدأ بقصد المباح، وحسن المقاصد لا يغني من الحق شيئاً.
ثانياً: أن النبي صلى الله عليه وسلم حذّر من اتخاذ جسده الطاهر بعد موته عيداً يتكرر الناس إليه بالأسفار كما في الصحيح عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تجعلوا قبري عيداً)هذا وهو جسده فكيف بأوانيه وكيف بمجسمات تُحاكي أوانيه وأشباهها لتجعل مزاراً يُعتاد.
ثالثاً: أننا نعلم أن هذه المجسمات تماثيل معتَّقة تحاكي الأواني والمقتنيات النبوية، وأنها ليست هي مقتنياته صلى الله عليه وسلم الحقيقية، وأن القائمين على هذا المشروع يُبيّنون ذلك للناس، ولكن التماثيل تفعل فعلاً مقارباً من الحقيقة مع تقادم الزمن، فهؤلاء الرافضة صوروا صورة للحسين ويعلمون أنها ليست هو ومع هذا يعلقونها ويعظمونها ويبكون إذا رأوها، وقبلهم النصارى صوّروا بأذهانهم صورةً لمريم بنت عمران، ويعلمون أنها خيالٌ فعظموها وعبدوها، وقد بدأوها تعريفاً وتوثيقاً لا عبادة.
ولذا أنكر الصحابة - كعمر وابن مسعود- صور مريم بنت عمران ويعلمون أنها خيال لا تقارب حقيقتها، لأن العبرة حينها بالغاية المؤثرة لا بالوسيلة.
رابعاً: أن هذه التماثيل للمقتنيات النبوية تُعرَف اليوم أنها شبهٌ لا حقيقة، ومن يأمن بعد قرنٍ أو قرنين أو أكثر أن تستحيل في الأذهان إلى أصل وحقيقة، فيُزعم أنها هيّ، والقرائن تدل على ذلك فهي بجوار المسجد الحرام مبعث النبي صلى الله عليه وسلم ومسكنه أكثر من خمسين عاماً وعمره ثلاث وستون، وأكثر شرك الأمم بأوهام لا حقيقة، فهذا الحسين جُعل لرأسه قبرٌ في دمشق والقاهرة وعسقلان والرقّة وكربلاء وغيرها، ومن أظهر الحقائق العقلية عند البشر أن الإنسان ليس له إلا رأس واحدٌ، فكيف تعددت الرؤوس عبر التاريخ إلا بالوهم الذي يتحول من زمن بعد زمن إلى حقيقة، ومثله قبر علي بن أبي طالب يعرفه الناس في زمنه، ثم مع القرون أصبح بعد الكوفة له قبرٌ في النجف والرملة ونابلس وعكا في فلسطين بل يطوف الناس في أفغانستان على قبرٍ يزعمونه لعلي، وهذه شعرات النبي صلى الله عليه وسلم في كل بلد، وسيوفه وأوانيه وملابسه المنسوبة إليه في العالم أكثر من أن يستعملها إنسان في عمره كله، فالعقائد الشركية لولا الأوهام لم تنشأ، ومن أعظم الزلات أن يقوم أحدٌ بجوار المسجد الحرام وعلى طريق قاصد البيت العتيق من العرب والعجم بصناعة تماثيل للمقتنيات النبوية، ثم يقول للناس هذا قريب من أواني النبي وهو يرى غير القريب لأوانيه يُنسب إليه مع الزمن، فكيف بالقريب إذا تقادم عليه الزمن وفي البلد الحرام.
خامساً: أن مجاورة هذا المتحف للبيت الحرام رسالة تعظيم لما فيه خاصة في نفوس العجم، ولا تغني عنه الكتابات التعريفية ولا المترجمون الذين يُعرِّفون الزوّار بهذه المجسمات ففي الزوار عجم وهم كثير لا حدّ للغاتهم ولا ضابط لها، وفي العجم يكثر الشرك أكثر من غيرهم.
سادساً: العجم إلى اليوم يتمسحون بحيطان وسواري بمكة مبنيّة حديثاً وهم يعلمون حداثتها، ولكن تعظيماً لمكانها أو لمن تذكرهم به، فكيف تُعتَّق لهم المجسمات والأواني لتحاكي مقتنيات النبي صلى الله عليه وسلم ومستعملاته ثم يُزعم بُعْد مآلها عن الشرك.

وفي الختام هذه ثلاث رسائل:
أولها: إلى أهل العلم والحسبة: أن ينكروا مثل هذا العمل، فالعلم بصيرة والعالِم وإن عاش قرنه إلا أن بصيرته أمامه قروناً، يقضي بها بالحق ويُنذر، وإن سخر به من لا يرى ما يراه، فقد جاء ليحفظ على الناس الدين بأجياله لا بما يراه في يومه، فهو دقيق الملاحظة يعرف كيف تشكلت المذاهب قبله وبعده، دينه أمانة لا يُسلّمه لمن بعده وهو يعلم أن الذي سَلّمه سيستحيل بعد جيلين الى شركٍ ثم لا يُحذّر منه، فيظن أنهم يأثمون ويسلم، وهو شريك لهم في الإثم.

ثانيها: إلى حكّام البلد الحرام: 
إن التساهل في ترك مثل هذا المتحف غير معهود، وهو تحوّل غير محمود، فالنهج المعروف درء الشرك ووسائله، والحفاظ على هذا النهج من أعظم واجبات الولاية، وحتميات الرعاية المنوطة بكل حاكم، خاصة حكام البلد الحرام.

ثالثها: إلى القائمين على المشروع (المتحف):
أن يتقوا الله فيما يفعلون، وأن لا يكون ما يفعلون باباً من أبواب الشرك ولا وسيلة من وسائله، ولا يفتتحوا باب ضلالة في بلد الله الحرام، فإن كل الشرك في الأرض بدأت وسائله في صورة مباح، مع حسن قصد، وسلامة نيّة فتحوّلت مزارات تملأ بلاد العرب والعجم.
والأولى بالقائمين عليه تبليغ الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو رسالته العظيمة من ربه{يا أيها الرسول بلّغ ما أُنزل إليك من ربك}، ووصية النبي لأمته من بعده كما في الصحيح قال صلى الله عليه وسلم: (بلغوا عني ولو آية)، فالآثار الحقيقية هي الأخبار وليست النحوت والأحجار.
وفق الله إلى الحق وهدى إليه، هو المعين وحده لا شريك له.
وصلى الله وسلم على النبي وآله وصحبه ومن اتبع.

كتبه/ عبدالعزيز الطريفي 
غرة محرّم ١٤٣٤ للهجرة .




انتقد مواقف أصحاب الاتجاه التغريبي
د.البريك: كاتب يدافع عن اليهود أكثر من دفاعهم عن أنفسهم


انتقد الشيخ الدكتور سعد البريك المواقف المحبطة لبعض الكتاب الصحفيين العرب، وأصحاب الأقلام الذين تبنوا نهجاً غريباً، واتخذوا مسلكاً خطيراً بعيداً عن قضايا الأمة المصيرية.

وقال د.البريك في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع "تويتر": أحد الكتاب العرب يدافع عن اليهود بكلام لم يقله صهيوني عن غزة، وأضاف: صدق القائل: وكنت امرأً من جند إبليس فانبرى بي الحال حتى صار إبليس من جندي.. سبح.



يقدمها المفكر عبد الله الداود اليوم وغداً
دورة كيف نحمي بيوتنا من سحر الخادمات


تبدأ بعد عصر اليوم وحتى الساعة 9 مساء دورة تدريبية يقدمها المفكر والباحث عبد الله الداود، بعنوان: (كيف نحمي البيوت من سحر الخادمات)، لمدة يومين.

تقام الدورة الجماهيرية في الدوادمي، وتستهدف كافة شرائح المجتمع.

وقال مقدم الدورة المفكر عبد الله الداود لـ (تواصل): إن موضوع سحر الخادمات خطير ولم يأخذ حقه في البحث والعرض ولو في المجمل، وأضاف: الدورات كثيرة والبرامج كثرة وهذا الموضوع ما نال العناية اللازمة له.

وأشار الداود إلى أن بعض الدراسات تقول إن 70 % ممن قدموا من دول شرق آسيا قاموا بأعمال سحر في المنازل التي باشروا العمل فيها، وقال: لو حسبنا ذلك على أساس أن العمالة تأتي من هذه البلاد منذ 20 سنة، فسيكون لدينا نحو 5 ملايين عامل، 3.5 مليون منهم مارسوا السحر، على نحو 3 ملايين أسرة.

وأكد الداود أن هذا العدد خطير جداً، وقال: وليس العمالة من دول شرق آسيا فقط هم الذين يمارسون السحر، فالسحر موجود أيضاً في الهند وإفريقيا.

وقال الداود: إن كثيراً من المسحورين كانوا يذهبون للأطباء وللطب الاجتماعي، في محاولة للعلاج مما يجدون، ولا يعلمون أنهم تعرضوا للسحر، مضيفاً: في ظل ذلك قررنا إقامة دورات تعطي ولو جزءاً بسيطاً، وجرعة وعي للفت نظر الغافل عن ذلك، ولزيادة الوعي والحماس.

وختم الداود حديثه لـ (تواصل) بالتأكيد على أنه عازم على تكرار هذه الدورات، وأن هذه الدورة ليست الأولى أيضاً، بل سبقتها دورات كثيرة من قبل.

يذكر أن المفكر والباحث عبد الله الداود له دورات سنوية في الإجازات الصيفية خاصة، تتعلق بموضوع السحر أو في مجال الأسرة بصفة عامة.




د. سلمان العودة يشارك في فيديو كليب إنشادي مع الأيتام


قام الشيخ د. سلمان العودة مساء اليوم الأربعاء بزيارة إلى دار الفتيان التابعة لجمعية البر بجدة، تلبية لدعوة تلقاها من اللجنة الإعلامية بالدار للمشاركة في تصوير فيديو كليب إنشادي اجتماعي أعده شباب الدار مع المنشد فيصل بن حمد، ويحمل الكليب عنوان (مثلي مثلكم)، وسيتم عرضه لاحقاً عبر قناة الدار على اليوتيوب، حيث سجلت القناة 20 ألف مشاهدة تقريباً على اليوتيوب.
بدوره شكر مدير الدار الشيخ العودة على هذه المشاركة غير المستغربة منه، كونه زار الدار واستقبل أبناءها في منزله في وقت سابق، متمنياً له التوفيق والنجاح .
يذكر أن دار الفتيان تضم أكثر من 100 ابن في رحابها.




الجفالي يتزوج من مذيعة لبنانية بـ 10 ملايين دولار


أقيم أمس حفل زفاف رجل الأعمال السعودي وليد الجفالي على مذيعة بقناة MTV اللبنانية، وقد بلغت تكلفة هذا الزفاف بحسب مصادر مطلعة 10 ملايين دولار، حيث أقيم حفل الزفاف بأحد قاعات قصر قديم في مدينة فينيسيا (البندقية) في إيطاليا.

وقد حضر الاحتفال عدد كبير من الشخصيات الذين تم نقلهم على متن طائرتين خاصتين من لبنان إلى إيطاليا.

وبلغت تكلفة فستان العروس الأبيض 300 ألف دولار، وتزينت بتاج وعقد وخاتم ألماس بقيمة 5 ملايين دولار.





لجنة التحكيم فُوجئت بترديد البيت من الاثنين
شاعر يسرق بيت زميله قبل دخول الاستوديو في برنامج شاعر المعنى!


 سطا شاعر في برنامج شاعر المعنى على قناة الساحة، على بيت أحد زملائه المشاركين، عندما ألقى بيته بعد سماعه قبل دخوله على لجنة التحكيم، وألقاه بين أيديهم عندما طلبت منه اللجنة إلقاء بيتٍ موجّهٍ لأحد زملائه، وفق الآلية المتبعة في تحكيم البرنامج. وفُوجئت اللجنة في أثناء تصوير الحلقة بترديد شاعرٍ آخر للبيت ذاته؛ ما جعلهم يتهمون أحدهما بسرقة الآخر.

وأوضح المتسابق الثاني للجنة التحكيم أن زميله سأله عن بيت المشاركة الذي أعدّهُ خارج الاستوديو، وذكر له بيت المشاركة المسروق. وكان الشاعران قد قدما من مدينة الجبيل بالمنطقة الشرقية، للمشاركة في البرنامج الجماهيري.





برنامج ايش صار في تويتر - حلقة 1

فيديو




إهمال جسيم قد يؤدي إلى كارثة
(فيديو) مياه تنساب من وصلات الكهرباء في مدرسة ابتدائية


تصاعدت الشكاوى من اهتراء البنية التحتية في كثير من مدارس المملكة، ما أدى إلى هاجس لدى عدد غير قليل من العائلات خوفاً على أبنائهم من حدوث ما لا تحمد عقباه، في ظل تقاعس الجهات المعنية عن وضع حلول جذرية للمشاكل التي تعاني منها المدارس.

واستمراراً لمسلسل الإهمال الذي ظهر في الآونة الأخيرة، انتشر مقطع فيديو على يوتيوب يشير بوضوح إلى تردي منظومة الصرف في مدرسة ابتدائية بمنطقة الرياض.

ويظهر الفيديو انسياب المياه بشكل مخيف من الفتحات المخصصة للكهرباء بجدار داخل المدرسة، في منظر غريب ينبغي أن يتحرك من أجله المسؤولون بوزارة التربية والتعليم بشكل عاجل.
فيديو




خرج في حالة إغماء والتعامل جار لاستخراج المركبة
بالصور.. انتشال هندي سقط بسيارته من ٢٩ متراً في عقبة بلقرن

عبدالله البرقاوي- عبدالله الراجحي - سبق:
انتشلت فرق الدفاع المدني بعسير أمس مقيماً هندياً سقط بسيارته من ارتفاع ٢٩ متراً في عقبة بلقرن؛ ما أسفر عن تعرضه لإصابات متعددة.
وقال الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير، العقيد محمد بن عبدالرحيم العاصمي، أنه في تمام الساعة الرابعة من مساء اليوم تبلغت عمليات الدفاع المدني بمحافظة بلقرن بلاغاً مفاده انحراف سيارة من نوع (داتسون) "موديل 97" عن مسارها بعقبة شعف بلقرن المؤدية من باشوت إلى جهة تهامة بقيادة سائق هندي (35 سنة)، حيث انحرفت مسافة 29 متراً تقريباً باتجاه الأسفل في موقع منحدر صخري وعر للغاية، لتستقر مقدمتها بجرف صخري في وضع متأرجح خطر.
وأضاف أنه على الفور انتقلت فرق الإنقاذ للموقع، وباشرت ربط السيارة بواسطة وايرات السحب، وتثبيتها بعربات الدفاع المدني رباعية الدفع الموجودة بالأعلى، ومن ثم استخراج السائق من السيارة وهو في حالة إغماء، وإيصاله للأعلى بالنقالة، ونقله بواسطة إسعاف الهلال الأحمر لمستشفى سبت العلايا العام، لتلقي العلاج اللازم.
وأشار إلى أنه ما زال التعامل جارياً لاستخراج السيارة من موقعها الجبلي الوعر بمشاركة شيول يعود لأحد المواطنين بالموقع.
ودعا مدير الدفاع المدني بمنطقة عسير، اللواء محمد بن رافع الشهري، الجميع إلى توخي الحذر عند القيادة في مثل هذه المواقع، والتأكد من الحالة الفنية للمركبات باستمرار، والالتزام بالتعليمات المرورية، متمنياً السلامة للجميع.







أمطار 6 ساعات تضع الأمانات والبلديات في «مأزق» جديد


11-21-2012 08:35 AMاليوم(ضوء):
فرضت مشكلة غياب مشاريع تصريف مياه الأمطار نفسها عقب موجة الأمطار التى استمرت حوالي 6 ساعات على المنطقة الشرقية، حيث اكتشف المواطنون أن هذه المشاريع تسير ببطء شديد على الرغم من التصريحات المستمرة بجاهزية هذه المشاريع. 
ففي شوارع وأحياء الدمام انتشرت تجمعات المياه وخاصة في الأحياء الشعبية ولم يتم التعامل معها أو سحبها مما تسبب في تعطيل مصالح المواطنين. وفي الاحساء وضعت الأمطار التى هطلت على المحافظة الأمانة في مأزق في ظل غياب مشاريع تصريف الأمطار التي تفتقدها بلدات المحافظة بصفة عامة حيث لا يوجد مشروع تصريف واحد في تلك المناطق. وطالب الاهالي بألا تنحصر خطط أمانة المحافظة لمواجهة مواسم الأمطار في فرق الطوارئ الميدانية بل تشمل تنفيذ مشاريع تصريف الأمطار في مدينتي الجفر والعمران لتخدم البلدات المحيطة بهما، مشيرين إلى أن تنفيذ أي خطة مبرمجة لمواجهة الأمطار مهما بذلت البلديات من جهود لن تكون ذات جدوى.
ولفت المواطن أحمد الشريط من مدينة العمران الى أن مشكلة تصريف مياه الأمطار في البلدات تتكرر مع كل موسم، ولا يوجد حل نهائي للتجمعات المائية التي تخلفها الأمطار إلا من خلال تنفيذ مشاريع تصريف الأمطار، وأن تكون هذه المشاريع من ضمن الأولويات في ظل المشاريع البلدية الضخمة التي تشهدها الأمانة مشيرا إلى أن قطرات المطر التي هطلت على المحافظة أمس الأول ذكرتنا بتجمعات مياه الأمطار التي شهدتها الشوارع العام الماضي ومن هنا أطالب الأمانة والبلديات باعتماد مشاريع تصريف خلال هذا العام لإنهاء تلك المعاناة التي تتكرر في كل موسم.
ويرى المواطن علي الهاشم من بلدة المنصورة أن خطط الأمانة في موسم الأمطار تحتاج إلى إعادة نظر، مشيرا إلى أن الأهالي في البلدات يعانون كثيرا في موسم سقوط الأمطار لعدم وجود مشروع تصريف واحد على الأقل يخدم تلك البلدات، مقابل التمدد العمراني الكبير والكثافة السكانية التي تشهدها الكتلة الشرقية من الأحساء، لافتين إلى أنه وحتى هذه الأيام لم يتم إدراج أي مشروع لتصريف الأمطار ضمن خطط ومشاريع الأمانة الحالية، بينما يتمنى المواطن أحمد العثمان أن يكون الاستعداد من قبل البلديات في وقت مبكر وأن تعزز الجهود بشريا وآليا للسيطرة على تجمعات الأمطار في حينها. 
من جانبه أكد رئيس بلدية العمران المهندس فؤاد الملحم لـ «اليوم» أن البلدية تبذل جهودا ميدانية حثيثة في مدينة العمران والبلدات التابعة لها، خلال موسم الأمطار من خلال نزح المياه المتجمعة أولا بأول، إضافة إلى أنه تم إنشاء مواقع تصريف للأمطار في الشوارع التي يتم تطويرها، وتحويل تلك المياه إلى بعض المصارف الزراعية بالتعاون مع هيئة الري والصرف، لحين توفر مشاريع تصريف والتي هي ضمن خطط الأمانة المستقبلية، موضحا أنه يجب أن تقوم البلدية في حالة وجود تجمع مياه الأمطار بتوفير مضخات كبيرة في عدة مواقع مهمتها شفط المياه حيث تتميز تلك
المضخات بكفاءة عالية، وقدرتها على سحب كميات كبيرة من المياه خلال فترة قليلة، وأشار الملحم إلى أن خطة الاستعداد لموسم الأمطار تتضمن عددا من صهاريج نزح المياه بمساعدة «شيبات» وهي مضخات تنصب على عجلات تسرع من عملية سحب التجمعات وترمي بها داخل الصهريج مباشرة، وتعمل على مدار الساعة أثناء هطول الأمطار، إضافة إلى توافر معدات من أمانة المحافظة تدعم جهود البلدية، موضحا أن إدارته تتفاعل بجدية وسرعة، مع البلاغات والشكاوى الواردة من المواطنين فيما يخص تجمعات المياه أثناء هطولها.
فيما وجه امين الأحساء المهندس فهد الجبير بتشكيل لجنة خاصة للسيول والأمطار، تتكون من عدد من الجهات الحكومية، تضم فى عضويتها ممثلين لمحافظة الأحساء والأمانة وإدارة الدفاع المدني ومديرية شرطة الأحساء وإدارة المرور وإدارة النقل لتشمل مدينة الهفوف والمبرز والعيون والقرى الشرقية، وشدد على الجميع بتوخي الحذر والحيطة من تلك المواقع في حالة هطول أمطار غزيرة وعواصف شديدة.
من جهة اخرى تسعى ادارة الدفاع المدني بمحافظة الاحساء لرصد تجمع مياه الامطار والسيول في اماكن متفرقة من انحاء المحافظة، وقد وضعت ادارة الدفاع خطة لمواجهة الامطار والسيول في المحافظة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة للوصول الى الجاهزية التامة عند حدوث أي مشكلة والتواصل مع الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة.




مالي : تم الاستعانة بعمالة أخرى والوضع سينتهي غداً
إضراب عمال نظافة بمكة عن العمل يتسبب في تكدس النفايات

عوض الفهمي- سبق– مكة المكرمة:
امتنع عدد من عمال النظافة بالعاصمة المقدسة عن العمل منذ يومين، مما تسبب في تراكم النفايات في الكثير من الأحياء وسط تضجر المواطنين من تراكمها.

وعزا عدد من العمالة أسباب امتناعهم عن العمل إلى عدم تسلمهم مرتباتهم منذ ثلاثة أشهر.

من جانبه أوضح مدير العلاقات العامة بالعاصمة المقدسة، عثمان أبو بكر مالي، لـ "سبق" أن سبب توقف بعض العمالة يعود إلى مشكلة مع الشركة بسبب عدم استخراج إقامات لهم، مشيراً إلى أن أمانة العاصمة لم تقف مكتوفة الأيدي، بل تم الاستعانة بعمالة أخرى لتدارك الوضع.

وأكد مالي أن الوضع سينتهي غداً الخميس بعد إقناع الغالبية منهم.





صفعة على وجهه ومزّق زيه العسكري بعدما أوقف أحدهم لتظليله مركبته
رئيس مركز إمارة وأبناؤه يعتدون على رجل أمن بنقطة عشيرة

فهد العتيبي- سبق- الطائف
اعتدى رئيس أحد المراكز التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة، بمعاونة أبنائه الثلاثة، على أحد أفراد دوريات الأمن أثناء مباشرته عمله في نُقطة تفتيش بمركز عشيرة شمال الطائف أمس، حيث صفعه رئيس المركز على وجهه، ومزّق زيه العسكري، على مرأى من بقية زملائه بالنُقطة، والذين سارعوا إلى السيطرة على الوضع وضبط واستيقاف المعتدين.

وكان شابٌ يقود مركبة من نوع جيب "لاندكروزر"، وبرفقته اثنان من أشقائه، قد تم استيقافه بنُقطة تفتيش تابعة لدوريات الأمن بالطائف في مركز عشيرة شمال محافظة الطائف، بعد الاشتباه في المركبة التي كانت مُظللة بالكامل.

وطلب رجل الأمن المباشر لمهمته بالنقطة إثبات الهوية، إلا أن الشاب رفض إبرازها، وذكر أن المركبة رسمية، وأنه سيتصل بوالده للحضور والتفاهم مع رجال الأمن وقال: "سيأتي ويدعسكم".

وأثناء استيقافه تطبيقاً للتعليمات المُبلغة من مقام وزارة الداخلية حيال المركبات المُظللة، كان رجال الأمن قد رفعوا رقم لوحة المركبة، وكُشف عن أنها تابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة.

وتفاجأ رجال الأمن بحضور والد الشُبان، والذي بادر بضرب رجل الأمن المُباشر لعملية ضبط المركبة، وهو برتبة "وكيل رقيب"، وذلك بصفعه على وجهه، ومن ثم تمزيق بدلته العسكرية، بتعاون ومشاركة أبنائه الثلاثة، فيما تمت السيطرة عليهم وضبطهم.

وحاول رئيس المركز المعتدي تهريب المركبة الرسمية بواسطة أبنائه من الموقع، وفشلت محاولته.
وأُعد محضر الضبط الأمني وأُحيل الأب المسؤول مع أبنائه لمخفر شرطة عشيرة، بتُهمة الاعتداء على رجل أمن، ومحاولة إطلاق أبنائه وتهريب مركبته من موقع الحدث، ويُنتظر تطبيق الإجراءات النظامية بحقه.

وكشفت مصادر لـ "سبق" عن أن محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر، قد نما لعلمه نبأ اعتداء رئيس المركز وتفاصيل الواقعة، ووجّه بدوره باتخاذ الإجراءات النظامية بحقه وتسليمه للشرطة.





السجن عاماً لنقيب وضابط خفر وجندي زوروا محرراً رسمياً


أدانت المحكمة الإدارية في جدة أمس نقيباً وضابط خفر وجندياً يعملون في أحد مراكز شرطة جدة، بجريمة التزوير في محررات رسمية، وأصدرت حكماً يقضي بسجنهم عاماً وتغريمهم ألف ريال، في حين برأت مسؤولاً آخر في أحد مراكز شرطة جدة، من تهمة التزوير في محضر ضبط عاملة منزلية، والإبقاء عليها في توقيف قسم الشرطة لمدة زادت على أسبوعين، بما يخالف النظام.

وجاء حكم المحكمة بعد الاستماع إلى المتهمين الأربعة، ونفى ضابط الخفر جميع التهم الموجهة إليه.

وأجاب المسوؤل الذي برأته المحكمة في الجلسة ذاتها، بأنه لم يقم بجريمة تزوير المحضر، ولم يوجه الأفراد بكتابة المحضر محل التهمة، وإنما وجههم بإرسال المرأة للجوازات فقط، فيما قال له القاضي: "كان عليك توجيه ضابط الخفر وهو يوجه الأفراد"، ليرد المسؤول: "ضابط الخفر يأتي إلى قسم الشرطة متأخراً وفي نهاية الدوام الرسمي". واكتفى ممثل هيئة الرقابة بقرار الاتهام. حسب (الوطن).




محاكمة متهمين «هرّبوا» عناصر خطيرة من القاعدة من سجن المباحث بالخرج


11-21-2012 08:43 AMالرياض(ضوء):
تكشفت في المحكمة الجزائية المتخصصة أمس تفاصيل أمنية جديدة عن عملية فرار عدد من المطلوبين الخطيرين أمنياً من "سجن المباحث العامة بالخرج" وسيناريو تلك العملية التي تورط فيها عدد من المتهمين في الخلية بأدوار مختلفة إضافة إلى التهم السابقة للفارين أنفسهم من السجن والتي سجنوا على إثرها حيث تضم الخلية (71) متهماً، كان حي النخيل شمالي الرياض قد شهد قبل سنوات أسخن مواجهاتها التي تمت بين الجهات الامنية والمطلوبين.

ووجه المدعي العام في هيئة التحقيق والادعاء العام أمس خلال جلسة محاكمة (9 متهمين) من بين عدد آخر من عناصر خلية إرهابية تضم عدداً من المتهمين الآخرين عدداً من التهم أظهرت مشاركة عدد من هؤلاء وفق ماجاء في لوائح الادعاء بالتخطيط لعملية تهريب الفارين من سجن مباحث الخرج عبر عدد من الأدوار المختلفة توزعت بينهم بدءًا برسم سيناريو العلمية وتحديد الاشخاص الذين سيتم تهريبهم ومسح الطريق من الخرج إلى الرياض للتأكد من خلوه من نقاط التفتيش الأمنية ومروراً بمهام إيواء الفارين في استراحات وشقق تم تأمينها لهم وفي منازل البعض منهم إلى جانب تأمين السيارات لهم وتسهيل عملية نقلهم والبحث عن مأوى لهم والتستر عليهم وتسهيل سفر بعضهم للعراق بطرق غير مشروعة بعد هروبهم من السجن بغرض المشاركة في القتال هناك. 

ومثل خلال جلسة المحاكمة أمس المتهمون في هذه الخلية وهم المتهم من (رقم 10 إلى رقم 19) وفق ترتيبهم في لوائح الدعوى باستثناء المتهم 14 الذي لم يحضر الجلسة، وتضمنت لوائح الادعاء التي تلاها المدعي العام خلال الجلسة تستر بعضهم على أعضاء في تنظيم القاعدة من الفارين من السجن وسفر بعض العناصر لسوريا بغرض دخول العراق للمشاركة في القتال هناك وشراء وحيازة بعضهم لأسلحة وتزوير جوازات سفر كما اتهم بعض العناصر بتمويل الارهاب ودعم المقاتلين في العراق، كما تضمنت لائحة الدعوى الموجهة لأحد المتهمين تهمة اشتراكه في تهريب عدد من السجناء من السجن المذكور وتهيئة منزله وكر إرهابي واستخدام سيارته في نقل أفراد الخلية الإرهابية من مكان لآخر والاشتراك في إقامة معسكر تدريبي باحد المناطق البرية للتدرب مع عدد من افراد الخلية على أساليب الرماية بالسلاح. 

واتهم الادعاء العام أحدهم كذلك بعلاقته بعدد من المنحرفين فكرياً وزيارته لهم وتستره عليهم واستئجار شقة لهم رغم علمه انهم مطلوبون امنياً إضافة إلى دخوله لمواقع إلكترونية معادية للدولة مما أسهم في اعتناقه المنهج المنحرف وحيازته لمستندات عن القاعدة ومنظري الفكر المنحرف وشرح لحرب العصابات ومجلات التنظيم الضال وإقامة معسكر تدريبي على طريق القصيم وتدريب أعضاء في الخلية عملياً ونظرياً على الرماية. 

كما جاء في لائحة الدعوى بحق احد المتهمين تهماً تضمنت سفره لسوريا واليمن بطريقة غير مشروعة للمشاركة في القتال في العراق والتستر على مطلوبين أمنياً وارتباطه بشخص كان ينسق عملية خروج الشباب للقتال في العراق، كما اتهم آخر بتكفير الدولة وتأييد تنظيم القاعدة ووصف منفذي التفجيرات التي شهدتها المملكة أنهم على خير وسرقة ملابس عسكرية لتسليمها لعضو بالتنظيم وتستره على عدد من الهاربين من سجن المباحث بالخرج، وفي نهايه تلاوته للوائح الدعوى طالب المدعي العام بالحكم على المتهمين بعقوبة تعزيرية شديدة تكفل ردعهم والاستمرار في سجنهم حتى تثبت توبتهم شرعاً. 

وسلمت المحكمة كل متهم نسخة من لائحة الدعوى للرد عليها في الجلسة المقبلة.




مكة: تنفيذ حكم قطع اليد حدا بحق سارق

أعلنت وزارة الداخلية في بيان لها اليوم، عن تنفيذ حد السرقة في مكة المكرمة بحق الجاني المدعو محمد أحمد إبراهيم النيجيري الجنسية، لإقدامه على ارتكاب جريمة السرقة.

وبعد القبض عليه وتوجيه الاتهام له، تم تحويله للمحكمة وصدر صك شرعي بما نسب له شرعا، وحكم عليه بإقامة حد السرقة، وتمت المصادقة على الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا.

وبصدور أمر سام يقضي بإنفاذ ما تقرر عليه شرعا، تم تنفيذ الحكم بقطع اليد في الجاني المذكور، اليوم الأربعاء الموافق 7/1/1434هـ، وذلك بمكة المكرمة.




إيقاف أب تورط في التحرش ببناته منذ 8 أعوام ورصد قضية سابقة ضده.. وحقوق الإنسان تتابع القضية


في تطور جديد لقضية اتهام أب لبناته بمحاولة قتله وحرقه فيما اتهمته الشقيقات بمحاولة اغتصاب إحداهن أوضحت مصادر خاصة لـ «الشرق» أن التحقيقات في هيئة التحقيق والادعاء العام أسفرت أن الأب دأب منذ ثماني سنوات على التحرش ببناته وهن صغيرات، وقد ضقن ذرعا بوالدهن بعد وعيهن وتقدمهن في العمر وأصبحن يدافعن عن أنفسهن ويغلقن أبواب الغرف عليهن خوفا من تحرش والدهن. وتشير المعلومات أنه حصلت حادثة مماثلة قبل نحو سنة وتقدمت الشقيقات بشكوى للجهات الأمنية إلا أنه تم حل الموضوع وتنازلت الفتيات بعد التعهد على الأب، إلا أنه لم يتوقف عن فعلته وهو في العقد السادس من العمر، حيث استمر في ممارسة شذوذه مع بناته حتى وقعت حادثة الخميس الماضي، حيث تعرض الأب لإصابة بآلة حادة في الجنب الأيمن من (ساطور) ولكنها كانت سطحية، وحاولت الفتيات الشقيقات إحراق الغرفة التي يوجد فيها غير أن فرق الدفاع المدني وصلت في الوقت المناسب وأخمدت الحريق، وتشير المعلومات إلى توقيف والد الفتيات الخمس، فيما سوف تخضع الشقيقات إلى كشف طبي لمعرفة سلامتهن من عدمها جراء أفعال والدهن المتكررة. يذكر أن الشقيقات ثلاث منهن كبيرات، اثنتان منهن أطفال، حيث تبلغ إحداهن أربع سنوات، والأخرى خمس سنوات. من جهته أوضح عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان المشرف على فرع الهيئة بمنطقة عسير الدكتور هادي اليامي أن الفرع يتابع القضية مع الجهات المختصة لتطبيق الأنظمة والقوانين وتحريك الدعوة العامة في حال ثبت إدانة أحد الأطراف، كما أنه يجري متابعة الشؤون الاجتماعية في مدى توفير الحماية للفتيات ونقلهم إلى دار الحماية لحين انتهاء القضية، مشيراً إلى أن وفدا نسائيا من الفرع سوف يقوم بزيارة الفتيات والاطمئنان على وضعهن الصحي والنفسي.




جزئية الدمام: السجن والجلد والغرامة لشخصين احتالا على 80 فتاة


 
قضت المحكمة الجزئية بالدمام اليوم بسجن مواطن ومقيم 4 أشهر والجلد 60 جلدة وغرامة 99 ألف ريال، وذلك بعد إدانتهما بتسجيل نحو 80 فتاة سعودية في مكتب العمل بالدمام على أنهن موظفات بهدف التحايل على "نظام السعودة".

وتشير التفاصيل حسب صحيفة "الرياض"، إلى اكتشاف الفتيات بعد مراجعة مكتب العمل أنهن حرمن من التوظيف طوال المدة التي سجلتهم فيها الشركة، حيث تم إبلاغهن بأنهن لن يعملن في الشركة بعد قضاء 3 أشهر من التدريب.

وأوضح مصدر قضائي أن المحكمة ألزمت المتهمين بدفع 99 ألف ريال، إذ يلزم المواطن بدفع 49 ألف ريال بينما يدفع المقيم 50 ألف ريال، مشيرا إلى أن مدير الشركة اسقط 15 ألفا من المبلغ الأساسي.





قال: الدكتور الأمريكي طلب مني إخفاء الحقيقة
طبيب مستشفى (عرفان) المغلق: لم أهرب ولن أعود للمملكة



أكد طبيب التخدير المتهم في قضية الخطأ الطبي الذي ذهب ضحيته الطفل صلاح الدين يوسف عبداللطيف جميل في مستشفى عرفان، أنه لم يهرب إلى بلاده بعد الحادثة ولم يتم تهريبه بواسطة أحد إداريي المستشفى، كما جاء في وسائل الإعلام، وقال: إنه حصل على تأشيرة خروج وعودة لزيارة أسرته قبل الواقعة.

ونفى الطبيب العربي الجنسية، في اتصال هاتفي من بلده، عن نفسه مسؤولية الخطأ، وحمله الشركة المشغلة التي تولت تركيب أنابيب الغازات، واتهمها بأنها أخطأت في عملها بتبديل موقع أنبوب الأوكسجين، مؤكداً أنه تعرض "لضغوط كبيرة من أحد المديرين الطبيين في المستشفى، وهو المتورط باستلام هذه الوصلات من الشركة دون عمل اختبار للتأكد منها، بأن يذكر في تقريره أنه لم يعط أي غاز للطفل وأنه استخدم الأدوية فقط عن طريق الوريد".

وقال: في هذا الوقت حاول مدير طبي فلسطيني الأصل وأمريكي الجنسية الضغط علي لتغيير أقوالي بأن الوفاة حصلت نتيجة أدوية خاطئة تعرض لها الطفل وأدت لتوقف القلب، حينها كان معي أحد كبار الأطباء في المستشفى هو الدكتور حسني حمزة (وسيشهد على صحة كلامي)، إذ طلب مني ذلك المدير صراحة تغيير أقوالي في التقرير، واتضح بعدها أنه المتورط بالتوقيع باستلام هذه الوصلات من الشركة دون عمل أي اختبار لها، وطلب مني أمام العديد من الشهود أن أذكر في تقريري أنني لم أعطِ أي غاز للطفل وأنني استعملت فقط أدوية عن طريق الوريد وهو ما يدينني، فرفضت وأصررت على كتابة ما حدث، ولكنه عاد وأبلغني بعد مرور ساعات إن لم أكتب ما يريده فلن يصدقني أحد، حيث إن شركة الغازات علمت بالحادثة وقامت بإصلاح المواسير، وأنه إذا قام أحد بالتحقيق فلن يجد أي خطأ بالوصلات، حتى إن أحد كبار أطباء المستشفى نهره على طلبه ذلك وأخبرني أنه سيشهد معي إذا لزم الأمر، ولكني أخبرته أنه دون أي دليل مادي وملموس فقد لا تستطيع لجان التحقيق الوصول إلى حقيقة ما حدث فعلاً، وبعدها علمت أنه وبمجرد علم الدكتور محمد عرفان بما فعله هذا المدير غضب وأمر بإعادة الوصلات كما كانت وإبلاغ الشرطة وعمل اللازم تجاه شركة الغازات.

وختم: "الآن لا أستطيع العودة لأنني أشعر بأن موقفي ضعيف، وفي حال أصبح موقفي قوياً سأحضر فوراً". حسب (عكاظ).





القصيم: القبض على شاب قتل مواطناً وسرق سيارته وسحب أموالا كثيرة من حسابه

 
ألقت شرطة منطقة القصيم وشرطة منطقة عسير القبض على مواطن قتل آخر وقام بسرقة سيارته وسحب مبالغ مالية كبيرة من حسابه البنكي.

وكانت شرطة عسير قد تلقت بلاغاً حول اختفاء مواطن في العقد الخامس من العمر، وبحسب المعلومات المتوفرة لدى الشرطة تبين أن مواطنا آخر في العقد الثالث من العمر هو المتسبب في اختفائه.

وقال الناطق الاعلامي للشرطة إنه تم القبض على الجاني في منطقة القصيم بعد أن أكدت التحريات تورطه في مقتل المجني عليه.

وأضاف أن الجاني اعترف بقتل المجني عليه وقيامه بسرقة سيارته وسحب مبالغ مالية من حسابه عن طريق بطاقة الصراف الآلي.

كما اعترف الجاني بقيامه ببيع السيارة لشقيقه بطريقة غير مشروعة عن طريق أحد معارض السيارات ببريدة، وتم التحفظ عليهما لاستكمال باقي إجراءات القضية.




صادرت 626 أسطوانة مخلة بالآداب
جمارك جسر الملك فهد تضبط 415 علبة بيرة بالكحول (صور)


أحبط رجال الجمارك السعودية بجسر الملك فهد، خلال شهر ذي الحجة من عام 1433هـ، ما مجموعه 900 زجاجة خمر بالإضافة إلى 415 علبة بيرة بالكحول و 4465 عملية تهريب مشتقات بترولية مقيدة و626 أسطوانة مخلة بالآداب و3 حلاوة بالكحول و 1119 طيور.

أوضح ذلك سعادة الأستاذ غنام الغنام مدير عام جمرك جسر الملك فهد وقال: إن إحباط تلك العمليات يعود لفضل الله تعالى ثم يقظة رجال الجمارك وتمرسهم على معرفة تلك الأساليب في التهريب.

منوهاً بجهود رجال الجمارك في صد مهربي الممنوعات إلى المملكة، سائلاً الله تعالى أن يحمي البلاد من كل مكروه.







ظهر عليهم الارتباك عند استيقافهم بسيارتهم
ضبط أربعة سعوديين بـ 96 حبّة مخدّرة في المجاردة


 تمكنت نقطة أمن المجاردة، مساء أمس، عند الساعة العاشرة والنصف ليلاً، من إلقاء القبض على أربعة سعوديين بحوزتهم (٩٦) حبّة مخدّرة عند نقطة التفتيش. وفي التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" من بعض المصادر الموثوقة، تبيّن أنه عند اشتباه رجال الأمن في سيارة من نوع كورولا تقل أربعة أشخاص، تم استيقافهم وظهر عليهم الارتباك، وبعد تفتيشهم تم العثور على الحبوب المخدّرة مخبأةً، وعلى الفور تم تحرير محضرٍ بالواقعة وتسليمهم لإدارة شرطة المجاردة لإكمال الإجراءات القانونية بحقهم وتحويلهم للجهات المختصّة.

وتعتبر نقطة أمن المجاردة من أشهر نقاط التفتيش على مستوى منطقة عسير في تميزهم وضبطهم لمثل هذه الحالات.




ضاحي خلفان: 10 آلاف درهم لمن يكتب 100 نكتة عن الإخوان

قال ضاحي خلفان، قائد عام شرطة دبي، من خلال حسابه على موقع ''تويتر''، إنه: ''اللي بيكتب أفضل مائة نكته (جامدة) عن الإخونجية كلها تشير إلى كذبهم الذي تمرسوا فيه - له عندي جائزة عشرة آلاف درهم ''.
وأضاف خلفان:''أيها الرفاق هل لاحظتم شيئا مهما..الإخوان كانوا يقولون انهم محرومون حتى من حرية التعبير . انظروا الآن كيف يحرمونها علينا'' .





صحيفة إسرائيلية تسخر من "مرسى" بكاريكاتير عن الهدنة فى قطاع غزة

سخرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية من إعلان الرئيس محمد مرسى أمس وقف العدوان على قطاع غزة، فى ساعة مبكرة من صباح اليوم.
ورسم الفنان الإسرائيلى "بدرمان" رسماً كاريكاتيراً أوضح فيه أن تل أبيب تمكنت من خداع الرئيس محمد مرسى من خلال المحادثات التى تجرى فى القاهرة لوقف إطلاق النار.

 
صحيفة إسرائيلية تسخر من "مرسى" بكاريكاتير عن الهدنة فى قطاع غزة

ويوضح الرسم الكاريكاتيرى تسلق وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود بارك السلم للصعود على الشجرة ومعه رئيس الأركان بينى جانتس بمساعدة مرسى، وعندما حاول الصعود إلى الشجرة ألقوا بالسلم على وجهه.





قصف غزة يشغل روح الفكاهة لدى أبناء القطاع (صورة)


الجيش الصهيوني يعلن تغيير اسم العملية على غزة من عمود السحاب إلى "خازوق وشربناه"..

"نتنياهو": الهدنة قرارهم مش قراري، الحقنا يا أوباما إحنا في المجاري"

رغم التأثير المدمر للقصف الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر منذ الأربعاء الماضي مودياً بحياة أكثر من 136 فلسطينياً وإصابة أكثر من ألف آخرين، إلا أن روح الفكاهة لدى أبناء القطاع قد اشتعلت أكثر وتدفقت في شكل تعليقات وكاريكاتير ساخر، تداولوه على نطاق واسع عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

فبعد إعلان كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، عن طائرة حربية إسرائيلية في أجواء غزة انتشر على فيس بوك إعلان يقول: "طيارة للبيع.. إف 16 موديل 2012، لون سلفر، فتحة سقف، كراسي جلد، وقوة المحرك 6 آلاف سي سي، بنزين سوبر السوبر، كاوتش جيد وجنط ماغنيسيوم 17، أما عيوبها فمصابة بصاروخ أرض جو، للجادين فقط الاتصال على شباب المقاومة، ولا تقلقوا ما زالت عروضنا قادمة دبابات ومدرعات على كيفك".

وحول الموضوع ذاته انتشر تعليق يقول: "عربات شراء الخردة والأجهزة المعطلة في غزة صارت تنادي: اللي عنده.. ثلاجات.. غسالات.. تلفزيونات.. طيارات خربانة للبيع، أهم شيء ديروا بالكم على الطيارين".

وعرض كاريكاتير الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي كان أسيراً سابقاً لدى المقاومة وهو يوجه خطابه لاثنين من الطيارين أسرتهم المقاومة خلال العدوان الأخير: "أقول لزملائي الطيارين الأسرى الجدد، على الأقل أنتما اثنين ممكن تلعبوا طاولة".

وعقب المفاجأة التي فجرتها المقاومة الفلسطينية باستهداف صواريخها لتل أبيب والقدس قال البعض: "سهرانة معانا يا تل أبيب"، و "يا صدام يا حبيب هينا ضربنا تل أبيب"، و "من شدة حبنا لتل أبيب كم نتمنـى أن نراها تحترق بنـار عشقنا لها.. ومن الحب مـا قتَل".

وتناولت تعليقات أخرى بالسخرية لجوء المستوطنين الصهاينة إلى أنابيب الصرف الصحفي الفارغة للاحتماء من صواريخ المقاومة، قائلة: "نحذر من سحب السيفون، حرصاً على مشاعر إخوانكم المختبئين في مواسير الصرف الصحي".

كما انتشر كاريكاتير لبنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الصهيوني وبجواره وزير الدفاع إيهود باراك وهو يهاتف الرئيس الأمريكي باراك أوباما قائلاً: "الهدنة قرارهم مش قراري.. الحقنا يا أوباما إحنا في المجاري".

وفي إشارة لرد المقاومة على اغتيال القائد الميداني لكتائب القسام أحمد الجعبري الأربعاء الماضي، تداولت عبر موقع فيس بوك نكتة تقول: "رأى أحد العملاء القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف يسير في أحد الشوارع، فاتصل على نتنياهو مخبراً إياه، فرد عليه: اعمل نفسك مش شايفه.. الله يسامحه".

ومن النكات أيضاً التي تم تداولها: "الجيش الصهيوني يعلن تغيير اسم العملية على غزة من عمود السحاب إلى خازوق وشربناه".

الغزيون لم يكتفوا بالسخرية من الجانب الإسرائيلي فقط، بل حاولوا كذلك أن يعكسوا حالة من الصمود في وجه آثار القصف الإسرائيلي المتواصل ليل نهار منذ 8 أيام عليهم، عبر إطلاق نكات مثل: الدار مش بس ترقص، لا.. إنها تدبك (رقصة شعبية فلسطينية"، "بيتنا يرقص ديسكو، وقلبي سقط تحت الكنبة وعمليات البحث عنه ما زالت جارية".






أهابت بالدعم القانوني لهما لمحاكمة مرتكبي الجريمة
رابطة الإعلام الهادف:الاعتداء على قناتي القدس والأقصى جريمة نكراء


حملت رابطة الإعلام المرئي الهادف الكيان الصهيوني المسؤولية كاملة تجاه الاعتداء الهمجي واستهداف قناتي القدس والأقصى الفلسطينيتين، الذي أسفر عن مقتل اثنين من قناة الأقصى وإصابة عدد من العاملين، وكذلك استهداف برج الشروق الذي يضم عدداً من المؤسسات الإعلامية.

ووصفت الرابطة في بيان لها اليوم هذا الهجوم بالجريمة النكراء مؤكدة وقوفها مع المقاومين في غزة جنبا إلى جنب حتى يتمكنوا من استعادة حقوقهم المشروعة مشددة أن فحيح رصاص الكيان الصهيوني لن يسكت كلماتها النقية ولن يدنس دماء الشهداء الطاهرة.

وأهابت الرابطة في بيانها بكل مستطيع أن يسهم في دعم هاتين القناتين وأمثالهما بكل سبل الدعم المادي والمعنوي، وخصوصاً الدعم القانوني لمحاكمة مرتكبي الجريمة.

وفيما يلي نص البيان:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد

فلقد ساءنا وساء كل منصف الاعتداء الهمجي الذي تمارسه آلة الحرب الإسرائيلية على إخواننا المرابطين في غزة، ضاربة بعرض الحائط كل التعاليم الدينية وكل القيم الإنسانية وكل العهود والمواثيق الدولية، وإمعانا في تمردها على القيم والأخلاق وعلى جميع الأعراف التي تنص على حماية الإعلاميين والصحفيين, فقد استهدف سلاح الجو الإسرائيلي مكتب قناة القدس ومكتب قناة الأقصى الفضائيتين والعاملين فيهما - وكلا القناتين من أعضاء رابطة الإعلام المرئي الهادف- مما نتج عنه مقتل اثنين من قناة الأقصى وإصابة عدد من العاملين في القناتين وكذلك استهداف برج الشروق والذي يضم عدداً من المؤسسات الإعلامية ونحن إذ نعلن استياءنا من هذا السلوك الفج لنؤكد على القضايا التالية:

أولاً: ندين وبشدة الاعتداء الهمجي على قناتي القدس والأقصى خاصة واستهداف مكاتبها والعاملين فيها وعلى المؤسسات الإعلامية عامة, ونعدّه اعتداء على الإعلام الحر ومؤسساته في العالم كله.

ثانياً: ندعو الله أن يتقبل القتلى في الشهداء وأن يرفع منزلتهم في الجنان، كما نسأله سبحانه أن يمن على المصابين بالشفاء العاجل ليعودوا لمناصرة قضيتهم والانتصار لمبادئ الحق والعدل.

ثالثاً: تؤكد الرابطة وقوفها بكل قوة ووضوح إلى جانب القناتين, وتعد الرابطة الاعتداء عليهما اعتداء على الرابطة وعلى مؤسسات الإعلام الحر واعتداء سافر على كل العهود والمواثيق الدولية المتعلقة بحماية الصحفيين والإعلاميين, وانتهاك صارخ لحرية الصحافة ووأد للكلمة الصادقة، ونهيب بالهيئات والمنظمات الإعلامية الدولية تحمل مسؤوليتها وملاحقة مرتكبي هذه الجريمة البشعة بكافة الوسائل المتاحة.

رابعاً: نشد على أيدي إخواننا المناضلين في القناتين وبقية إخوانهم في القنوات الأخرى بالثبات على المبدأ والتمسك بنضال الكلمة الحرة والالتزام بالمسؤولية المهنية ولتعلموا أن عدوكم إنما استهدفكم بعد أن أثخنتم فيه بكلماتكم وآلمتموه بآلات تصويركم فلم يجد الجبناء من سبيل لمواجهتكم إلا بصواريخ الغدر والخيانة، فالثبات الثبات أيها الشرفاء.

خامساً: نهيب بكل مستطيع أن يسهم في دعم هاتين القناتين وأمثالهما بكل سبل الدعم المادي والمعنوي، ونخص الدعم القانوني لمحاكمة مرتكبي الجريمة.

سادساَ: إننا إذ نحمل الكيان الإسرائيلي المسؤولية كاملة تجاه هذه الجريمة النكراء لنؤكد له ولأعوانه ومناصريه أننا في الإعلام الهادف سنقف مع أهلنا المقاومين في غزة جنبا إلى جنب حتى يتمكنوا من استعادة حقوقهم المشروعة ونؤكد للمعتدين ومن يناصرهم أن فحيح رصاصهم لن يسكت كلماتنا النقية ولن يدنس دماء الشهداء الطاهرة.

نسأل الله أن يحفظ أهلنا في غزة من كل سوء ومكروه وأن ينصرهم على كل باغ ومعتد.




مقتل 10 أشخاص في تحطم طائرة عسكرية يمنية


قال مسؤول بمطار صنعاء: إن طائرة نقل عسكرية يمنية تحطمت قرب مطار صنعاء، اليوم الأربعاء، ما أسفر عن مقتل عشرة من أفراد طاقمها.

وقال المسؤول إن الطائرة سقطت بمنطقة الحصبة قرب العاصمة اليمنية، بعد أن واجهت خللاً فنياً. وأضاف: "حاولت الطائرة الهبوط في أرض فضاء بالحصبة لكن نتيجة مشكلة فنية تحطمت وقتل عشرة من أفراد الطاقم".





المعارضة السودانية تدعو المواطنين للتظاهر لإسقاط نظام البشير



اتفق رؤساء المعارضة السودانية على تجميع أحزابها في الداخل والخارج بما فيها التي تحمل السلاح تمهيدا للاتفاق على آليات تنتشل البلاد من وضعها الحالي، ودعت الشعب السوداني لتنظيم صفوفه للخروج إلى الشارع للتظاهر لإسقاط نظام الرئيس عمر البشير عقب فشله في إدارة البلاد.
وعقد رؤساء الأحزاب اجتماعا بناء على دعوة من الحزب الشيوعي لمناقشة التطورات السياسية والأمنية في السودان بعد قصف مصنع اليرموك وتزايد التوتر في أبيي فضلا عن تدهور الأوضاع في دارفور وجنوب كردفان.
وخلص الاجتماع حسب بيان صحفي إلى تحذير الحكومة من خطورة جر البلاد إلى سياسة المحاور الإقليمية والدولية في إشارة إلى ما يتردد عن تسبب العلاقات مع إيران وحماس في توجيه إسرائيل ضربات متتالية إلى السودان.
وأكد البيان أن تلك السياسات ستؤدي إلى خسائر فادحة تحيق بالشعب والبلاد وكررت قوى المعارضة إدانتها للعدوان الإسرائيلي على السودان وعدته انتهاكا للسيادة الوطنية كما انتقدت العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
من جهة ثانية أعلن الناطق الرسمي لجيش جنوب السودان فيليب اقويرعن قصف جوي قام به الجيش السوداني في إقليم شمال بحر الغزال نتج عنه وفاة خمسة مدنيين معظمهم من النساء والأطفال.
وقال اقوير في تصريحات إنهم تلقوا تقارير من قائد الفرقة الثالثة للجيش الشعبي تفيد أن طائرات حربية سودانية نفذت هجوما على منطقة «أدم كير» في شمال بحر الغزال مساء أمس الأول ومقتل خمسة مدنيين.
في سياق آخر نفى الجيش السوداني ضلوعه في أعمال العنف القبلي التي جرت مؤخرا في منطقة «هشابة» شمال دارفور، واتهم قوات حفظ السلام بدارفور (اليونامد) بإعداد تقارير مبنية من معلومات مستقاة من المتمردين، كما انتقد في ذات الوقت القائم بالأعمال الأمريكي لتسرعه في إدانة الحكومة دون التحري من مصداقية التقارير.





السلطات اعتقلته صباح اليوم بعد ساعات من إحباط المحاولة
اتهام رئيس المخابرات السابق بمحاولة الانقلاب على "البشير"

 اعتقلت السلطات السودانية الفريق صلاح قوش، الرئيس السابق لجهاز الأمن والمخابرات، صباح اليوم الخميس، على خلفية الاتهام بالمشاركة في المحاولة الانقلابية على الرئيس عمر البشير، بحسب ما ذكرته مصادر عسكرية مطلعة في الخرطوم.

ويأتي هذا بعد ساعات قليلة من إعلان السلطات أنها أحبطت "مؤامرة" استهدفت أمن البلاد، فجر اليوم، وذكر المركز السوداني للخدمات الصحفية، القريب من الأجهزة الأمنية، أن أجهزة الأمن والمخابرات السودانية "أحبطت فجر الخميس مؤامرة تستهدف أمن الدولة"، مضيفاً، أن "هذه المؤامرة هي بقيادة مسؤولين في أحزاب المعارضة".




قال إن المقاومة لن تمنح إسرائيل معلومات مجانية عنهم
مصدر في الفصائل الفلسطينية لـ الشرق : لن نعلن مصير الطيارَين الإسرائيليَين إلا بمقابل

فلسطيني فوق أنقاض مبنى دمره القصف الإسرائيلي على غزة (إ ب أ)
٢٠١٢/١١/٢

قال مصدرٌ مقرب من فصائل المقاومة الفلسطينية إن حركة حماس لن تعلن أي معلومة بخصوص الطيارَين الإسرائيليَين اللذين سقطت طائرتهما بنيران المقاومة فوق غزة الجمعة الماضية.
وأكد المصدر، في تصريح خاص لـ«الشرق»، أن «كل معلومة لها ثمن»، يأتي هذا في الوقت الذي لم تعلن فيه إسرائيل أي شيء عن مصير الطيارين.
وكانت كتائب القسام الذراع السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس أعلنت أنها تمكنت من إسقاط طائرة من نوع (F16) بصاروخ أرض جو فوق قطاع غزة الجمعة، لكنها لم تعلن أي شيء عن مصير الطيارين اللذين كانا على متنها.
وأضاف المصدر، الموجود في القاهرة لحضور المفاوضات غير المباشرة الدائرة بين وفد الفصائل الفلسطينية وإسرائيل بوساطة مصرية، «هناك حالة من الاختفاء القسري للطيارين الإسرائيليين الذين سقطوا فوق غزة، الإسرائيليون يسألون عن مصيرهما»، لكنه تابع ضاحكا «ممكن يكونوا معنا وممكن أن لا يكونوا معنا، لن نعطي معلومة مجانية».
وفي سبتمبر 2009، أطلقت إسرائيل سراح عشرين معتقلة فلسطينية مقابل الحصول على معلومات من حماس حول مصير الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط بعد العدوان الإسرائيلي الذي شنته إسرائيل على القطاع في مطلع 2009، وسُمِّيَت العملية حينها «تحرير الحرائر».
وشدد المصدر على أن «إخراج أي معلومة عن مصير الطيارين سيكون له مقابل وهو مرهون بتفاوض غير مباشر مع إسرائيل».
وكانت كتائب «القسام» بثت السبت شريطا مصورا يظهر عملية استهداف الطائرة الحربية بواسطة صاروخ أرض جو، مشيرة إلى أن هذه الطائرة سقطت في البحر وأن قوات الاحتلال الصهيوني تمنع مقاتليها من الوصول إلى حطام الطائرة الحربية المدمرة، وهو ما أتبعها إسقاط طائرة أباتشي. وفي وقت سابق عرضت كتائب القسام صورا لطائرة استطلاع إسرائيلية كانت أسقطتها أثناء تحليقها فوق قطاع غزة مع بداية العدوان على غزة.وقال المصدر «هناك لجان مشكلة داخل الأذرع العسكرية للمقاومة الفلسطينية خصيصا لجلب الأسرى وأخرى للكشف عن العملاء، المقاومة متطورة للغاية».
وأعلنت كتائب القسام الثلاثاء عن إعدام ستة جواسيس لإسرائيل في قطاع غزة سبقه الإعلان عن إعدام جاسوس تسبب في مقتل قائد كتائب القسام، أحمد الجعبري، الأربعاء قبل الماضي. وفي أكتوبر 2011، توصلت حماس وإسرائيل لاتفاقية لتبديل نحو ألف أسير فلسطيني بالجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، وهو ما يعتقد أن حماس تسعى إليه مرة ثانية لتحرير مزيد من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.





الجيش الإسرائيلي يستشهد بآية قرآنية لـ"إدانة حماس"

 
لجأ المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي "أفيخاي ادرعي" إلى الاستشهاد بآية قرآنية لإدانة حركة حماس ، زاعما أنها تستعمل المساجد في إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

ونشر "ادرعي" على حسابه بـ"تويتر" الآية الكريمة "ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها" (البقرة – 114) ونشر تحتها مقطع فيديو لتأكيد وجهة نظره.

وقد قوبل ذلك باستهجان العديدين من متابعيه العرب على موقع التواصل الاجتماعي.




آخر كلمات الجندي الصهيوني على فيس بوك
(جوزيف): أنا قادم يا غزة.. فباغتته بصواريخها


بثت الإذاعة العامة الصهيونية تقريراً مفصلاً حول الجندي الذي أعلن الجيش الصهيوني مقتله مساء أمس بصاروخ فلسطيني سقط على منطقة أشكول في النقب الغربي جنوبي الأراضي المحتلة.

وقال التقرير: إن الجندي العريف "جوزيف" الذي يبلغ من العمر "18" عاماً, قتل بعد إصابته بشظايا صاروخ فلسطيني سقط على بناية في أشكول.
وفي مفارقة عجيبة ذكرت الإذاعة التي تابعت صفحة "جوزيف" على فيس بوك, أن آخر كتاباته كانت: "أنا قادم إليك يا غزة.. قادم لكم".. ولكن يبدو أن صواريخ المقاومة الفلسطينية أرادت تحقيق حلم جوزيف سريعاً فأصابته بصاروخ محلي الصنع, قتل على أثره دون أن يحقق أمنيته وحلمه بالقدوم إلى غزة !




لأول مرة منذ 6 سنوات.. انفجار حافلة وسط تل أبيب
فتاة ألقت العبوة الناسفة ولاذت بالفرار.. وسقوط 17 جريحا

 
الحافلة كانت بالقرب من وزارة الدفاع الإسرائيلية

أصيب 17 شخصاً على الأقل، بينهم 3 إصاباتهم خطيرة، في انفجار حافلة وسط العاصمة الإسرائيلية تل أبيب اليوم الأربعاء، حسبما أفاد مراسل "العربية"، في حين نقل مصدر رسمي من مستشفى ايخيلوف عن ارتفاع عدد المصابين.

وأضاف أن "فتاة ألقت العبوة الناسفة داخل الحافلة ولاذت بالفرار"، وكان بعض الركاب قد لاحظوا جسما مشبوها وغادروا الحافلة مستدعين الشرطة".

ويعتبر الانفجار، الذي وصفته الشرطة الإسرائيلية بالعمل الإرهابي، الأول من نوعه منذ 6 سنوات في تل أبيب. 

وقال المتحدث باسم "نجمة داوود الحمراء" في حديث لإذاعة الجيش إنه تم الانتهاء من إخلاء المصابين إلى مستشفى ايخيلوف في تل أبيب.

وأضاف أنه تم تلقي إنذارات من أماكن أخرى رفض الكشف عنها إلى حين التحقق من صحتها.

وقالت اذاعة الجيش الاسرائيلي إنه لو استمرت الحافلة بالسير لدقيقة واحدة اضافية لكان عدد الإصابات اكبر بكثير لأن هذا الخط يسير في منطقة مركزية في تل أبيب، وكان على وشك الوصول إلى محطة أكثر اكتظاظا بالناس.

أما بالنسبة لرقم الحافلة، فقد أشار المتحدث باسم شركة "دان" إلى أنه 142 وليس 61 كما جاء في بداية الأمر.


نقل جرحى تفجير الحافلة في تل ابيب

وأكدت التقديرات الأولية للشرطة الإسرائيلية أن الانفجار الذي وقع بالقرب من وزارة الدفاع الإسرائيلية، نتج عن عملية تفجيرية مدبرة، وأن الركاب كانوا قد لاحظوا جسما مشبوها وغادروا الحافلة.

وقال أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "انفجرت قنبلة في حافلة بوسط تل أبيب، كان هجوما إرهابيا ومعظم المصابين أصيبوا بجروح طفيفة".

وعرض التلفزيون الإسرائيلي صوراً لحافلة ممتلئة بالدخان ونوافذها مهشمة.

وكانت آخر مرة تشهد فيها تل أبيب هجوما بقنبلة في أبريل /نيسان 2006، حين قتل انتحاري فلسطيني 11 شخصا عند كشك لبيع الشطائر قرب محطة الحافلات المركزية القديمة بالمدينة.




5 منهم حالاتهم خطيرة
ارتفاع عدد المصابين في هجوم تل أبيب إلى 25 (صورة)


‎قال أوفيير جندلمان، المتحدث باسم الحكومة الصهيونية: إن الهجوم على حافلة تل أبيب أسفر عن إصابة ٢٥ شخصاً، 5 منهم في حالات خطيرة‫.

‎وحسب موقع "بوابة الأهرام" أضاف جندلمان في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن قوات الشرطة عثرت على عبوة ناسفة أخرى في موقع الانفجار، وأنها تمشط الآن المنطقة المحيطة، لمطاردة الجناة.

وكانت وكالة "رويترز" للأنباء قد نقلت نبأ تعرض حافلة في تل أبيب لهجوم.

وعرض التلفزيون الصهيوني صوراً لحافلة ينبعث منها دخان كثيف ونوافذها مهشمة، دون ذكر أي تفاصيل‫.






استشهاد فلسطيني قبيل سريان التهدئة يرفع حصيلة الغارات الإسرائيلية على غزة إلى 161 شهيدا

قتل فلسطيني وأصيب 4 آخرون على الأقل في سلسلة غارات إسرائيلية، قبل دقائق من دخول اتفاق التهدئة حيّز التنفيذ عند التاسعة من مساء اليوم الأربعاء، فيما حرص الذراعان المسلّحان لحماس والجهاد الإسلامي على قصف البلدات الإسرائيلية بالصواريخ قبل دقائق قليلة من بدء سريان التهدئة.

وقالت خدمات الإسعاف والطوارئ بغزة، إن الناشط محمد عايش، من سرايا القدس، قتل وأصيب 3 آخرون في غارة على غزة، بعد قليل من مقتل الطفل نادر أبو مغصيب (14 عاماً) في غارة على دير البلح، وإصابة 4 آخرون بينهم مسن وطفل في الغارتين.

وبدا أن إسرائيل والفصائل الفلسطينية تسابقتا لتكون الكلمة الأخيرة لها قبل بدء سريان التهدئة، حيث شنّت الطائرات الإسرائيلية قبل دقيقتين من بدء التهدئة، غارة مستهدفة مكتب لحركة الجهاد الإسلامي في غزة، قابلتها كتائب القسام بإطلاق 5 صواريخ "غراد" قبل دخول التهدئة بخمس دقائق، سبقها إطلاق دفعة كبيرة من الصواريخ، وشاركت سرايا القدس في إطلاق عدة صواريخ أخرى.

وكان وزيرا خارجية مصر والولايات المتحدة الأميركية، أعلنا من القاهرة، التوصّل إلى اتفاق هدنة بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل يدخل حيّز التنفيذ بحلول التاسعة من مساء اليوم بتوقيت القاهرة.

وفي وقت لاحق أعلنت كتائب القسام الذراع المسلح لحماس قصف بئر السبع بخمسة صواريخ غراد، وأوفكيم بصاروغ غراد.

وفي وقت سابق قتل 20 فلسطينياً في سلسلة غارات إسرائيلية منذ ساعات صباح اليوم.

وقالت خدمات الإسعاف والطوارئ بغزة، إن 5 فلسطينيين بينهم شقيقان قتلوا بعد قصف الطائرات الإسرائيلية منزل المواطن سعدي أبو إكميل (26 عاماً) في منطقة المغراقة جنوب غزة، الذي قتل مع شقيقه أحمد، ونضال أبو رياض ورامي عبيد ومحمد سلامة أبو عطوي.

وذكرت خدمات الإسعاف إن فلسطينيين اثنين قتلا أيضاً قبل قليل في غارة استهدفت دراجة نارية شرق رفح، ما أدّى لمقتل عبد الله خلف حسين (18 عاماً) ومحمد كامل أبو عدوان (18 عاماً) وقتلت الطفلة ريهام النباهين (4 سنوات) في غارة على مخيم النصيرات وسط القطاع، وعبد الرحمن نعيم (عامان) في غارة على برج نعمة بغزة.

وفي وقت سابق اليوم، قتل ثمانية فلسطينيين في غارات إسرائيلية جديدة على قطاع غزة، فيما توفي تاسع متأثراً بإصابة سابقة، لترتفع حصيلة الضحايا مع دخول الهجوم الإسرائيلي يومه الثامن إلى 148 قتيلاً وأكثر من 1100 جريح.

وأعلنت خدمات الإسعاف والطوارئ بغزة، عن مقتل ثلاثة فلسطينيين هم طلال العسلي وابنيه أيمن وعبير في غارة على بيت حانون شمال قطاع غزة، فيما قتل رابع في غارة استهدفت منزلاً في مخيم النصيرات وسط القطاع، كما قتل الطفل محمود أبو خوصة (13عاماً) في غارة على شارع النفق بغزة.

وبعد ظهر اليوم، قتل المسن إبراهيم أبو نصر (80 عاماً) وحفيدته أميرة أبو نصر (14 عاماً) وأصيب نجله في غارة استهدفتهم، كما توفي الطفل أحمد عوض أبو عليان (15 عاماً) من بلدة بني سهيلا، اليوم ، متأثراً بجروح أصيب بها قبل ثلاثة أيام.

وفي ساعات الصباح قتل فلسطينيان وأصيب 5 آخرون على الأقل، في غارات إسرائيلية جديدة على قطاع غزة، بعد غارات فجرا استهدفت مقار حكومية وشرطية وأراضي زراعية.

وقالت خدمات الإسعاف والطوارئ بغزة، إن المواطن مصطفى عوض أبو احميدان (23 عاماً) من جباليا قتل وأصيب 3 آخرين في قصف استهدفهم وسط البلدة، فيما قتل المواطن عبد الله عسلية بقصف استهدف منطقة تل الزعتر شمال قطاع غزة.

واعلنت خدمات الإسعاف والطوارئ أن حصيلة القتلى ارتفعت منذ الأربعاء الماضي إلى 160 قتيلاً بينهم 42 من الأطفال و13 من النساء و18 من المسنين، فيما ارتفع عدد المصابين إلى 1222 بينهم 431 طفلاً و207 من النساء و88 من المسنين.




وقف إطلاق النار في غزة يبدأ التاسعة مساء

 
أعلن وزير الخارجية المصري، محمد كامل عمر، في مؤتمر صحفي مع نظيرته الأمريكية، هيلاري كلينتون، الأربعاء، التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، ويبدأ سريانه التاسعة ليلا بتوقيت القاهرة.

وقالت كلينتون إنه "ما من بديل عن إقامة سلام دائم في المنطقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وشكرت وزيرة الخارجية الأمريكية، الرئيس المصري، محمد مرسي، على توليه هذه المفاوضات بشكل شخصي، وأنها ستعمل معه لاحقا على نشر السلام في المنطقة. 

وفي وقت سابق، أعلن مسؤول فلسطيني مطلع على جهود الوساطة المصرية بين حماس وإسرائيل، أنهما توصلتا الى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال مراسل "العربية" إن مصادر متطابقة مصرية - فلسطينية أكدت التوصل لاتفاق سوف يُعلن في القاهرة.

وأكد المراسل إلغاء جلسة لمجلس الأمن بشأن غزة بعد التوصل لاتفاق التهدئة.

وإلى ذلك، أشار مسؤول في حركة حماس إلى الموافقة على التهدئة في غزة. 

ومن جهتها، قال مصدر إسرائيلي "وافقنا على وقف العمليات العسكرية وليس رفع الحصار".





الاتفاق على التهدئة في غزة "دون رفع الحصار"

وافقت إسرائيل والفصائل الفلسطينية الأربعاء على التهدئة في غزة بدءا من الليلة، لكن دون أن يتضمن الاتفاق رفع الحصار عن غزة.

وقال مصدر إسرائيلي لرويترز:" إسرائيل وافقت على وقف العمليات العسكرية ولكن ليس على رفع الحصار".

من جانبه ، قال مصدر مصري في رئاسة إن الطرفان وافقا على التهدئة من أجل إنهاء الأعمال العسكرية، مضيفا أنه سيتم الإعلان عنه رسميا من الرئاسة المصرية.

وكان مسؤول فلسطيني مطلع على المباحثات في القاهرة قد أكد التوصل لاتفاق بين الجانبين.

وجاء الإعلان عقب وصول وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إلى القاهرة بعد ظهر الاربعاء لإجراء محادثات مع الرئيس المصري محمد مرسي الذي يرعى المفاوضات من أجل التهدئة.

ووصلت كلينتون من القدس حيث التقت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء الثلاثاء. كما أجرت محادثات اليوم مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله.

وستتوجه وزيرة الخارجية الأميركية مباشرة إلى مقر الرئاسة المصرية للقاء مرسي ثم تجري محادثات مع وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو، قبل أن تلتقي الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي.

ودعت كلينتون مساء الثلاثاء في القدس إلى "وقف تصعيد الوضع في غزة"، مؤكدة لنتانياهو التزام الولايات المتحدة "الثابت" بأمن إسرائيل.

وصباح الأربعاء، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات للصحفيين بعد لقاء كلينتون مع الرئيس الفلسطيني أن محمود عباس أكد لوزيرة الخارجية الأميركية أن "بوابة التوصل إلى تهدئة هي مصر التي تبذل جهودا كبيرة على الدوام في هذا المجال".

وقال مصدر في الرئاسة المصرية مساء الثلاثاء إن الرئيس مرسي "يأمل" في أن يتم التوصل سريعا إلى هدنة في النزاع في قطاع غزة.

وفي الجانب الإسرائيلي، أكد المتحدث باسم نتانياهو مارك ريغيف صباح الأربعاء لوكالة فرانس برس أن "الدبلوماسية ما زالت نشطة وأننا لم نفقد الأمل بعد في التوصل إلى حل طويل الأمد بالطرق الدبلوماسية".





هنية يصف اتفاق التهدئة بـ'الانتصار' ويشكر القاهرة على دورها في إبرامه

 
وصف رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية، مساء اليوم الأربعاء، إتفاق التهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل بـ"الانتصار الكبير"، شاكراً مصر على دورها في إبرامه.

وقال هنية في بيان تلقت يونايتد برس إنترناشونال نسخة منه "نبارك لشعبنا هذا الانتصار والذي أثبت فيه الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة قدرة عالية على الصمود والإبداع ورباطة الجأش، وأظهرت الأمة وقوفها الى جانب شعبنا وأنه ليس وحيداً، ونؤكد أننا راضون عن هذا الاتفاق المشرف". 

ونعي كافة "الشهداء الأبرار الذين ارتقوا طوال أيام العدوان والغدر الإسرائيلي"، موجهاً التحية لـ"شعبنا الفلسطيني البطل الذي عبّر عن صمود أسطوري في مواجهة آلة الحرب والعدوان الإسرائيلية".

كما عبّر عن "عميق التقدير للمقاومة الفلسطينية الباسلة وبطولاتها والتي سجّلت قدرة ملموسة في الدفاع عن شعبنا الفلسطيني"، مثمناً "الوقفة العظيمة لجماهير شعبنا الفلسطيني في الضفة المحتلة وفي كل مكان، وهبّتهم الى جانب إخوانهم وشعبهم في قطاع غزة والتي أربكت حسابات الاحتلال وجسّدت وحدة شعبنا والتفافه حول برنامج الصمود والمقاومة". 

وشكر الدور المصري "من أجل الوصول الى هذا الإنهاء المشرّف للعدوان على شعبنا"، مقدّراً "الدور الكبير" الذي قام به الرئيس محمد مرسي وحكومته. كما ثمّن الجهود "التي قامت بها جامعة الدول العربية وكافة الاطراف الإقليمية والدولية وقفت الى جانب شعبنا في هذه المرحلة الدقيقة والتي سارعت بالقدوم الى قطاع غزة لتعبّر عن موقف مشرّف وأصيل في دعم الصمود الفلسطيني". 

وأُعلن من القاهرة مساء اليوم، عن التوصّل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل، بعد أسبوع من الهجمات الإسرائيلية على القطاع والتي سمّيت "عامود السحاب"، وأدّت إلى مقتل 161 شخصاً، بينهم اثنان قضيا قبيل لحظات من دخول الهدنة حيّز التنفيذ، وجرح أكثر من 1200 آخرين بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، فيما ردّت الفصائل الفلسطينية بقصف مستوطنات ومدن إسرائيلية ما أدّى الى سقوط عشرات الإسرائيليين بين قتيل و جريح.





الفلسطينيون يحتفلون بعد اتفاق هدنة بـ"طعم النصر"
المسيرات وإطلاق الألعاب النارية والفرحة عمت أرجاء الضفة وغزة

 
جانب من احتفالات الفلسطينيين في شوارع مدينة غزة

احتفل الفلسطينيون في غزة والضفة الغربية بتوقيع اتفاق هدنة بـ"طعم النصر"، وبوثيقة المصالحة الوطنية في القاهرة، وسط مطالبات بتطبيق الاتفاق على أرض الواقع وتحذيرات من الضغوط الخارجية.

وعقب دخول التهدئة حيز التنفيذ تشهد مناطق مختلفة في قطاع غزة احتفالات تتمثل في قيام المساجد بالتكبير والتهليل احتفالاً بنصر المقاومة، وقاموا بتوزيع الحلوى ابتهاجاً.

كما خرج البعض في مسيرات ابتهاجاً بانتصار المقاومة، ودعت قيادة حركة حماس كافة أبناءها بعدم إطلاق النار في الهواء، وعمت المسيرات وإطلاق الألعاب النارية والفرحة أرجاء الضفة الغربية بعد انتصار المقاومة.

بنود الاتفاقية الموقعة في القاهرة

جانب من احتفالات الفلسطينيين في غزة

تنص بنود وثيقة التفاهمات الخاصة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، الذي تم التوصل إليه برعاية مصرية، والذي أعلنته رئاسة الجمهورية المصرية مساء اليوم الأربعاء، على أن تقوم إسرائيل بوقف كل الأعمال العدائية على قطاع غزة براً، وبحراً، وجواً، وتشمل الهدنة وقف الاجتياحات وعمليات استهداف الأشخاص.

وتقوم الفصائل الفلسطينية بوقف كل الأعمال العدائية من قطاع غزة تجاه إسرائيل بما في ذلك إطلاق الصواريخ والهجمات على خط الحدود.

احتفالات غزة تمثلت في قيام المساجد بالتكبير والتهليل احتفالاً بنصر المقاومة

وتتضمن التفاهمات فتح المعابر وتسهيل حركة الأشخاص والبضائع وعدم تقييد حركة السكان أو استهدافهم في المناطق الحدودية، والتعامل مع إجراءات تنفيذ ذلك بعد 24 ساعة من دخول الاتفاق حيز التنفيذ، على أن يتم تناول القضايا الأخرى إذا ما تم طلب ذلك.

ونصت التفاهمات على تحديد ساعة الصفر لدخول تفاهمات التهدئة حيز التنفيذ، وحصول مصر على ضمانات من كل طرف بالالتزام بما يتم الاتفاق عليه، والتزام كل طرف بعدم القيام بأي أفعال من شأنها خرق هذه التفاهمات، وفي حال وجود أي ملاحظات يتم الرجوع إلى مصر راعية التفاهمات لمتابعة ذلك.
فيديو





وزير خارجية تركيا يؤكد دعم أنقرة للفلسطينيين في غزة والضفة والقدس
داود أوغلو "وزير خارجية تركيا" يجهش بالبكاء من هول ما رأى بغزة - بكاء وزير خارجية تركيا علي شهداء غزة
أجهش وزير الخارجية التركي "أحمد داود أوغلو" في البكاء، من هول المنظر، الذي شاهده، مساء اليوم، في مستشفى الشفاء، بغزة، التي تعج بأشلاء وجثامين القتلى، والمصابين، نتيجة القصف الإسرائيلي المستمر على المدينة لليوم السابع.

وزار "داود أوغلو" مستشفى الشفاء برفقة الأمين العام للجامعة العربية "نبيل العربي"، ووزراء الخارجية العرب، إضافة لـ "بلال أردوغان" نجل رئيس الوزراء التركي.


 
بكاء وزير خارجية تركيا علي شهداء غزة
وتدفقت جثامين القتلى، والجرحى الفلسطينيين، نتيجة القصف الإسرائيلي على مدن قطاع غزة، أثناء قيام "داود أوغلو" والهيئة المرافقة، بعمل جولة في المستشفى، ولم يتمالك الوزير التركي نفسه، وأجهش في البكاء، أمام المشاهد المؤلمة التى رآها.

يذكر أن وزير الخارجية التركي، والأمين العام للجامعة العربية "نبيل العربي"، ووزراء الخارجية العرب، زاروا قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي منذ 7 أيام، للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، في وقت تواصل فيه تركيا الجهود، من أجل تأمين الوصول إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.





مشعل يطلب من العرب مدّ المقاومة الفلسطينية بالسلاح
أكد على المصالحة والوحدة وبرنامج سياسي يستند على المقاومة


طالب القيادي الفلسطيني، خالد مشعل، الدول العربية بمدّ المقاومة الفلسطينية بالسلاح، مؤكداً على أن فلسطين بحاجة إلى برنامج سياسي وطني يستند على المقاومة.

وقال خالد مشعل إن دولاً متعددة ساهمت في الوصول لإنجاز الهدنة مع الإبقاء على المطالبات الفلسطينية.

وأضاف خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس "سننطلق لإنهاء الانقسام الداخلي الفلسطيني"، والعمل على الوحدة الوطنية السياسية وفي المقاومة.

وشكر مشعل مصر على تفهم مطالب الفلسطينيين من خلال جهاز المخابرات، مقدماً شكره للرئيس المصري محمد مرسي، وثورة 25 يناير المصرية.

وقال مشعل إن "إسرائيل والولايات المتحدة وأوروبا طلبوا من مصر رعاية جهود التهدئة"، مبيناً أن إسرائيل فشلت في القضاء على البنية التحتية للمقاومة، وأن المقاومين في غزة أثبتوا فشل قدرة إسرائيل على الردع.

وقال مشعل إن إسرائيل بدأت العدوان، وكان لا بد من الرد عليها، و"نتيجة 8 أيام من العدوان إجبار إسرائيل على قبول شروطنا".

وأوضح مشعل أن الاتفاق ينص على وقف عمليات الفصائل وإطلاق الصواريخ ضد إسرائيل، ووقف كل الأعمال العدائية على غزة.

من جهته قال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية رمضان شلح إن التزام الفلسطينيين مرتبط بارتباط إسرائيل فيما سيكون هناك رد حال خرقه.

وشدد شلّح على أننا "ملتزمون طالما التزمت إسرائيل وسندافع عن نفسنا في أي وقت"، مبيناً أن كل قوى المقاومة الفلسطينية قدمت ضمانات لمصر، و"نثق في التزام مقاتلينا".

وأضاف شلح "قدمنا ضمانات لمصر التي رعت الاتفاق"، رغم أن التحيز الأمريكي لصالح إسرائيل كان بلا حدود.




ما هي بنود اتفاق وقف إطلاق النار بغزة؟


أعلنت مصر أنها تمكنت من التوصل مع الفصائل الفلسطينية، وإسرائيل، إلى وقف متبادل لإطلاق النار، على أن ترعاه القاهرة، وتتأكد من التزام الأطراف به، لكن ما هي بنود هذا الاتفاق؟

وفقا لمخلص وزع على الصحفيين، ونشرته وسائل إعلام مصرية رسمية، فإن اتفاق وقف إطلاق النار ينص على أن:

- تقوم إسرائيل بوقف كل الأعمال العدائية على قطاع غزة برًا، بحرًا، وجوًا، بما في ذلك التوغلات وعمليات استهداف الأشخاص.

- تقوم الفصائل الفلسطينية بوقف كل الأعمال العدائية من قطاع غزة تجاه إسرائيل بما في ذلك إطلاق الصواريخ والهجمات على خط الحدود.

- فتح المعابر وتسهيل حركة الأشخاص والبضائع وعدم تقييد حركة السكان أو استهدافهم في المناطق الحدودية، والتعامل مع إجراءات تنفيذ ذلك بعد 24 ساعة من دخول الاتفاق حيز التنفيذ.

- يتم تناول القضايا الأخرى إذا ما تم طلب ذلك.

- تحديد ساعة الصفر لدخول تفاهمات التهدئة حيز التنفيذ.

- حصول مصر على ضمانات من كل طرف بالالتزام بما تم الاتفاق عليه.

- التزام كل طرف بعدم القيام بأي أفعال من شأنها خرق هذه التفاهمات، وفي حال وجود أي ملاحظات يتم الرجوع إلى مصر راعية التفاهمات لمتابعة ذلك.





الولايات المتحدة تدين الهجوم الذى وقع فى تل أبيب

هيلارى كلينتون

واشنطن (أ ش أ)

أدانت الولايات المتحدة الهجوم الذى وقع اليوم على حافلة فى تل أبيب. وأكد البيت الأبيض فى بيان صحفى اليوم أن "الولايات المتحدة ستقف مع حلفائها الإسرائيليين، وستقدم أية مساعدة ضرورية لتحديد مرتكبى هذا الهجوم وتقديمهم إلى العدالة".

وجاء بالبيان "أن الولايات المتحدة تؤكد من جديد التزامها الذى لا يتزعزع بأمن إسرائيل، وصداقتها وتضامنها العميقين مع الشعب الإسرائيلى". "على حد تعبير البيان"، وأعرب البيت الأبيض عن مواساته لأسر المصابين وشعب إسرائيل.





"إسرائيليون" يتظاهرون احتجاجا على وقف إطلاق النار مع الفلسطينيين
الخميس، 22 نوفمبر 2012 - 01:38
 
متظاهرين إسرائيليين

تل أبيب (د.ب.أ)

ذكر تقرير إخبارى أن نحو 50 شخصا من سكان مدينة سديروت الإسرائيلية تظاهروا احتجاجا على اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، وطالبوا باجتياح برى إسرائيلى لغزة.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية فى موقعها الإلكترونى فى ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، إن احتجاجات مماثلة نظمت أمس فى كريات ملاخى وعسقلان.

يذكر أن اتفاق الهدنة جاء بعد ثمانية أيام من عملية عسكرية إسرائيلية على قطاع غزة أسفرت عن مقتل 158 فلسطينيا وإصابة نحو 1200، قابلها إطلاق صواريخ من القطاع ما أسفر عن مقتل خمسة إسرائيليين.





"مجلس الأمن الدولى" يدعو إسرائيل وحماس وقف إطلاق النار

 
غارات إسرائيلية 

الأمم المتحدة (رويترز)

دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية إلى التقيد باتفاق وقف إطلاق النار، الذى تم التوصل إليه الأربعاء، وأثنى على جهود الرئيس المصرى محمد مرسى وآخرين لتوسطهم فى الاتفاق.

وقال المجلس المؤلف من 15 دولة فى بيان إنه "يستنكر الخسائر فى أرواح المدنيين الناتجة عن هذا الوضع".

واتفقت إسرائيل وحركة حماس الإسلامية الأربعاء على اتفاق وقف لإطلاق النار برعاية مصرية لإنهاء ثمانية أيام من القتال حول قطاع غزة قتل خلالها 162 فلسطينيا وخمسة إسرائيليين.





كاميرون: يجب أن يكون السلام بالشرق الأوسط الأولوية الرئيسية لأوباما

 
رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون

لندن (أ.ش.أ)
قال رئيس الوزراء البريطانى، ديفيد كاميرون، اليوم، الأربعاء، إنه ينبغى على الرئيس الأمريكى باراك أوباما أن يقتنع بوضع عملية السلام داخل منطقة الشرق الأوسط كأولوية أساسية لفترته الرئاسية الثانية، وسط حالة من تلاشى الثقة من وجود متسع من الوقت لحل الدولتين.

وأضاف كاميرون، فى تعليقات أمام أعضاء مجلس العموم البريطانى، وأوردتها صحيفة الجارديان على موقعها الإلكترونى، "إننا بحاجة إلى عملية سلام وأعتقد أننا بحاجة إلى عمل كل شىء من أجل إقناع أوباما أن ذلك ينبغى أن تكون الأولوية الأساسية له خلال فترته الرئاسية الثانية".

وتابع رئيس الوزراء البريطانى، "فى حين أننا جميعا نرغب فى تلك العملية ونريد تحقيق السلام، إلا أنه فى نهاية الأمر لن يتحقق السلام إلا بجلوس الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى على طاولة المفاوضات والحديث بشأن مشكلات الوضع الأخير"، مضيفا أنه يتفق مع كلام أوباما أنه لا يمكن أن تكون لديهم الرغبة فى ذلك الأمر أكثر من الطرفين المعنيين بالأزمة.

وأعرب كل من كاميرون ورئيس حزب العمال البريطانى المعارض "إد ميليباند" عن الحاجة لممارسة الضغوط على الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى من جانب كل من الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة والقوى الدولية الأخرى لوقف تصعيد الموقف.





(فيديو) الجيش الحر يسقط طائرة مروحية ويأسر 6 من طاقمها


تمكنت سرية عمر التابعة لجبهة النصرة في منطقة البوكمال من إسقاط طائرة مروحية للجيش الأسدي، ويبدو أن المضادات الأرضية أصابت محركات الطائرة، بعيداً عن خزان الوقود، ما أدى إلى هبوطها اضطرارياً دون أن تتحطم.

وأسر المقاتلون طاقم الطائرة البالغ عددهم 6 أفراد، ولم يصب أحد منهم بسوء، وسط فرحة عارمة من مقاتلي الجيش السوري الحر، الذين ارتفعت أصواتهم بالتكبير والتهليل، شكراً لله تعالى.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=RoXxNzZyRJA




راسموسين: الناتو تلقى طلب تركيا نشر صواريخ باتريوت على أراضيها وسينظر فيه فورا

 
اعلن امين عام حلف شمال الاطلسي "الناتو" انديرس فوغ راسموسين في بيان ان الحلف تلقى طلبا لنشر منظومة صواريخ "باتريوت" على الاراضي التركية لحمايتها من هجمات سورية محتملة.

وقال راسموسين في البيان الذي نشر يوم الاربعاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني ان "نشر الصواريخ سيعزز امكانيات الدفاع الجوي للسكان وللاراضي التركية، وسيساهم في مواجهة تصعيد الازمة على طول حدود الناتو (تركيا) الجنوبية-الشرقية".

ونوه بأن الحلف سينظر في هذا الطلب "بدون تأجيل".





البرلمان الإيرانى يعدل عن مساءلة أحمدى نجاد عن الأزمة الاقتصادية

 
          الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد

طهران (ا ف ب)

بطلب من مرشد جمهورية إيران الإسلامية آية الله على خامنئى، تخلى البرلمان الإيرانى اليوم، الأربعاء، عن مساءلة الرئيس محمود أحمدى نجاد عن إدارته الأزمة الاقتصادية والنقدية.

واعتبر خامنئى إجراءات دعوة الرئيس التى بدأت فى 4 نوفمبر "إيجابية"، لأنها "أظهرت روح المسئولية لدى البرلمان، واستعداد المسئولين الحكوميين للاستجابة لها".

وأضاف على موقعه على الإنترنت: "لكن المضى فى العملية حتى نهايتها أمر يتمناه أعداؤنا".

ونقلت وكالة ايسنا للأنباء عن حافظ حيدربور المتحدث باسم 77 نائبا كانوا طلبوا مثول أحمدى نجاد بعيد تصريحات خامنئى "استجابة لهذا الطلب، نتخلى عن مشروع مساءلة الرئيس.

وكان هؤلاء النواب تبنوا فى نوفمبر نصا يطلب من الرئيس المثول أمام البرلمان لتفسير "تأخر الحكومة فى اتخاذ القرارات لإدارة سوق الصرف، حيث تهاوى سعر الريال الإيرانى فى بداية أكتوبر ليخسر 40 بالمائة من قيمته فى بضعة أيام.

وقال خبراء، إن سبب ذلك على ما يبدو هو ضخ البنك المركزى عملة أجنبية فى السوق الحر تزامن مع تراجع الطلب، إثر قرار فى بداية نوفمبر بتجميد توريد 77 مادة غير أساسية.

وتراجع العملة الإيرانية كان إحدى نتائج الحظر البنكى والنفطى للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى بهدف إجبار إيران على تقديم ضمانات بشان برنامجها النووى.





الشرطة الإندونيسية تطلق قنابل غاز لتفريق تظاهرة ضد عدوان إسرائيل

 
مظاهرات إندونيسية 

جاكرتا (أ ش أ)

أطلقت قوات الشرطة فى إندونيسيا اليوم، الأربعاء، قنابل الغاز المسيلة للدموع، لتفريق عشرات المتظاهرين المحتشدين أمام السفارة الأمريكية، فى العاصمة جاكرتا، احتجاجاً على العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" عن المتحدث باسم شرطة جاكرتا الكولونيل "ريكوانتو" قوله: إن المتظاهرين قاموا برشق مقر السفارة الأمريكية بالحجارة، مما دفع قوات مكافحة الشغب لإطلاق الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، فضلا عن اعتقال عدة أشخاص خلال هذه التظاهرة.

وأشارت الهيئة إلى أن المتظاهرين لوحوا بالأعلام الفلسطينية وحملوا لافتات تندد بالعدوان الإسرائيلى ولافتات كتب عليها "أنقذوا فلسطين من إسرائيل دولة الإرهاب".




روسيا تعتزم نشر صاروخ باليستى جديد ردًا على الدفاع الصاروخى الأمريكى

 
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

موسكو (د. ب. أ)

صرح مصدر عسكرى روسى، أن بلاده سوف تنشر أحدث صواريخها الباليستية العابرة للقارات، وهو صاروخ متوسط الوزن ويعمل بالوقود الصلب فى عام 2014.

وقال المصدر لوكالة ريا نوفوستى، وفقًا لآخر المعلومات، فإنه سوف يتم إدخال الصاروخ الخدمة فى عام 2014.. الصاروخ الجديد جزء من برنامج الرد على برنامج الدفاع الصاروخى الباليستى الأمريكى، دون ذكر اسم النظام الجديد.

وأضاف أن قوات الصواريخ الإستراتيجية اختبرت نموذجًا أوليًا من السلاح الجديد فى شهر أكتوبر الماضى من مركز الاختبارات كابوستين يار.

وتابع "اختبار إطلاق الصاروخ يأتى فى إطار سلسلة اختبارات" مشيرا إلى أن السلاح سوف يعتمد رسميًا فقط بعد استكمال هذه الاختبارات.

واستطرد أن السلاح الجديد سوف يوضع على منصات إطلاق متحركة.. متابعًا: حتى الآن لا يوجد أى قرار بشأن ما إذا كان سيتم وضعه فى منصات ثابتة".

وأوضح، أن مدى الصاروخ العابر للقارات سوف يبلغ ثلاثة آلاف و500 ميل(خمسة آلاف و500 كيلومتر). 

كان قائد قوات الصواريخ الإستراتيجية سيرجى كاراكاييف، قد صرح فى السابق أنه سوف يتم نشر الصاروخ الباليستى الجديد فى عام 2015 فقط.





116 حالة وفاة و470 مصاباً بالحمى الصفراء فى ولايات دارفور


الخرطوم (أ ش أ)

أعلن وزير الصحة السودانى بحر إدريس أبوقردة، أن الوفيات بسبب مرض الحمى الصفراء فى ولايات دارفور ارتفعت إلى 116 حالة، والإصابات إلى 470 إصابة، مشيراً إلى وجود مؤشرات تؤكد نجاح جهود وزارته لأجل محاصرة المرض.

وتفقد أبوقردة المصابين بالمرض فى مستشفى مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور بالتزامن مع انطلاق حملات تطعيم واسعة ضد المرض فى الإقليم.

وقال الوزير، فى تصريحات نقلتها وسائل إعلام سودانية، إن وزارته نجحت إلى الآن فى محاصرة المرض من خلال البرامج التثقيفية والوقائية التى نفذتها حكومات ولايات دارفور.

وأكد أن وزارته نجحت فى توفير مليونين وأربعمائة ألف مصل وزعت لتطعيم بعض المناطق فى الإقليم، لافتاً إلى مساعى وزارته لإحضار كميات أخرى من الأمصال لتطعيم أهل دارفور، وأشاد بجهود منظمة الصحة العالمية فى توفير الأمصال.





ناطق عسكرى سودانى: جهات تسعى لإثارة أحداث بدارفور كقضية دولية

 
الجيش السودانى 

الخرطوم (أ ش أ)

أكد العقيد الصوارمى خالد سعد، الناطق الرسمى باسم القوات المسلحة السودانية، أنه لا علاقة لقواته بالأحداث التى شهدتها منطقة "هشابة" بولاية شمال دارفور مؤخرا، قائلا "إن الصراع فى تلك المنطقة صراع قبلى، له جذوره وشواهده ولا علاقة للقوات المسلحة به إلا فيما يتصل بفض النزاعات التى تشهد عليها قوات حفظ السلام يوناميد".

وقال الصوارمى فى تصريح لوكالة السودان للأنباء، إن هناك محاولات حاليا من بعض الجهات العالمية لإثارة قضية أحداث منطقة هشابة كقضية دولية لها علاقة بجرائم الحرب.

وكشف الناطق الرسمى الوقائع المتعلقة بتداعيات أحداث هشابة، مؤكدا أن المعلومات المستقاة من طرف واحد لا يمكن أبدا أن تعبر عن حقيقة الموقف خصوصا أن ذلك الطرف متمرد وهو مسئول مسئولية مباشرة عن أعمال العنف بالمنطقة، وهو طرف يحمل السلاح بشهادة بعثة اليوناميد.

كما أكد الناطق أن منطقة هشابة هى منطقة نزاع قبلى، وقد بدأ المتمردون التصعيد فيها منذ بداية شهر سبتمبر بتحرك قوات مناوى للمنطقة قبل الأحداث، الأمر الذى أدى إلى تأجيج الصراع ووقوع الأحداث، وأكد تعاونهم التام مع كل الجهات المعنية بحفظ الأمن من القوات الأممية حتى يمكن حسم أى تفلت أو تمرد.


وأشار الناطق العسكرى السودانى الصوارمى خالد سعد إلى أن كل الوقائع والمعارك المتصلة بالأحداث التى وقعت فى 25 سبتمبر بمنطقة "هشابة" تشير إلى أن المتمردين كانوا أصلا يستهدفون المنطقة وأبناءها لأسباب قبلية واضحة، حيث تحرك بعض قادة حركة مناوى بمعداتهم العسكرية وتمركزوا بشمال المنطقة، وقبل الأحداث بيوم تجمعت قوات مناوى شمال غرب المنطقة بغرض الهجوم على مناطق التنقيب عن الذهب واستهداف العرب بالمنطقة لثارات قديمة.

وأضاف الصوارمى أن العرب قاموا بالهجوم على قوات مناوى، وتمكنوا من تدمير 12 عربة لاندكروزر والاستيلاء على ثمانى عربات وثلاثين مدفعا، وقتلوا 61 متمردا بينهم ثلاثة من القادة، "ما يدل على أن العرب قد هاجموا قوة مسلحة وليس مدنيين".

وأشار الناطق إلى أنه بعد ثمانية أيام من الأحداث أرسلت اليوناميد دورية إلى منطقة "هشابة" بغرض التحقق والتقت الدورية طرفا واحدا من أطراف النزاع وهو المتمرد عبد الله آدم من حركة تحرير السودان الذى أفاد الدورية بمعلومات تخدم جانبه مدعيا أن مليشيات العرب قتلت سبعين مواطنا منهم عشرون امرأة وأحد عشر طفلا .. ونوه الناطق إلى أن اليوناميد أعدت تقريرها دون أية إفادات من الطرف الآخر فى النزاع.

وأكد الصوارمى أن عدم استجواب العرب وتجاهل إفاداتهم أظهر خللا واضحا فى تقرير الدورية، لأنه أهمل طرفا رئيسيا فى النزاع بل اتهم التقرير القوات المسلحة بمساندة العرب (وهذا شىء مرفوض جملة وتفصيلا ويطعن فى قومية القوات المسلحة التى تضم كل أبناء السودان بمختلف قومياتهم).




(فيصل القاسم) يهدد الموالين للثورة السورية


في تغريدة للإعلامي فيصل القاسم على موقع تويتر، قال عن أحد مصادره: كتب لي أحد مؤيدي النظام أمس إننا سنعود أقوى مما كنا. والويل كل الويل لمن وقف ضدنا خلال الشهور الماضية.

وأضاف: تصوروا هذا الهراء. فلم يتعلموا شيئاً لا من القتل ولا من الخراب ولا ومن الدمار، ولا من الثورة. ما زالوا مصرين على التعامل مع سوريا كحظيرة.

واستطرد قائلاً: "فعلاً شيء محزن ومخز. لا أدري كيف يفكر هؤلاء بعد كل الذي حصل لسوريا. بكل الأحوال، الكلام والتهديد ببلاش".






في طريقة مثيرة للتعرف على دين الحق
نصراني يقتحم منزل داعية مصري رغبة في الإسلام


تلقى مركز شرطة المنيا بصعيد مصر بلاغاً يفيد باقتحام مجهول لمنزل الداعية الشيخ "يونس علي يونس"، الأمر الذي أصاب الشيخ بالمفاجأة وأثار الذعر بين أفراد عائلته.

وعلى الفور انتقلت قوة من شرطة المركز إلى منزل المبلغ، وتبين قيام "هاني عاطف عقل"، نصراني الديانة، باقتحام منزل الداعية، الذي اعتقد من الوهلة الأولى أنه يحاول سرقته، ما جعله يستغيث بشرطة النجدة، متهماً إياه بمحاولة سرقته، وأمسك به لمنعه، وقيده منتظراً الشرطة للقبض عليه، إلا أنه فوجئ به يطلب منه توضيح بعض الأمور في الدين الإسلامي دون الإفصاح عن سبب هذه الأسئلة.

واستمر الحديث بين الطرفين، حسبما أوردت جريدة "المصريون"، في شرح مفاهيم وتعاليم الإسلام لساعات، وعقب حضور الشرطة لم يوجه الداعية أي اتهام للنصراني المقتحم، وأقر بأنه جار له ورغب في الاستفسار عن بعض الأمور الدينية التي تخص الإسلام، لمعرفة الشيخ يونس بها.




كويتي يضرب زوجته ويسرق جوالها تحت تهديد السلاح


 تبحث الجهات الأمنية الكويتية عن رجل قام بالاعتداء على زوجته – من جنسية سعودية - بالضرب وسرق هاتفها الجوال تحت التهديد بسلاح الكلاشنكوف.

وذكرت تقارير كويتية أن السيدة السعودية أبلغت الجهات الأمنية باعتداء زوجها الكويتي عليها بالضرب وتهديدها بسلاح الكلاشنكوف, إضافة لسلب هاتفها الجوال قبل أن يلوذ بالفرار.

وتشير التفاصيل إلى أن الزوجة أبلغت الجهات الأمنية بوقوع خلاف عائلي بينها وبين زوجها, وفوجئت السيدة بقيام زوجها بضربها وإشهار سلاح ناري من نوع كلاشنكوف بوجهها, مهدداً بقتلها، وذلك قبل أن ينتزع منها هاتفها النقال ويلوذ بالفرار.





تعاني من متلازمة الجمال النائم
حالة مَرضية تجعل مراهقة أمريكية تنام 64 يوماً


 دخلت مراهقة أمريكية من ولاية بنسلفانيا في فترة نوم طويلة، استمرت على مدى 64 يوماً.

ووفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن نيكول ديلين (17 عاماً) تعاني من أحد اضطرابات النوم النادرة. ويطلق على هذا الاضطراب اسم كلين ليفين، أو ما يعرف باسم متلازمة الجمال النائم، التي تصيب ما يقرب من 1000 شخص حول العالم.

وخلال نوبات النوم الطويلة التي كانت تتعرض لها منذ أن كانت في السادسة والنصف من عمرها، قد تستيقظ نيكول لفترات قصيرة لتناول الطعام والشراب واستخدام دورة المياه، ثم تعود لتستكمل نومها مرة أخرى.

وتقول نيكول إنها لا تتذكر ماذا يحدث خلال ذلك.





مقاضاة مجلة تونسية تعلم الأطفال صناعة 'المولوتوف'

'كوتيل المولوتوف'..
 المقال الذي نشرته المجلة يعرض الأطفال إلى مخاطر كبير، وقد يؤدي إلى استغلالهم في أعمال إرهابية تهدد أمن البلاد.

تونس - أعلنت وزارة المرأة والأسرة في تونس الاثنين إقامة دعوى قضائية ضد المجلة الشهرية التونسية الخاصة بالاطفال "قوس قزح" بسبب نشرها في عدد شهر أيلول/سبتمبر الفائت مقالا حول كيفية صنع الزجاجات الحارقة.

وأقامت الوزارة الدعوى ضد "الشركة التونسية للنشر وفنون الطباعة" التي تصدر المجلة.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الانباء التونسية "هذه المجلة وهي موجهة للاطفال تضمن عددها رقم 302 مقالا حول كيفية صنع كوكتيل المولوتوف بكل تفصيل للمواد المكونه له ومجالات استعماله وهو ما يمثل خطرا بالغ الشدة بالنسبة للاطفال باعتبار فضولهم وحبهم للتجربة".

وأضافت "هذا المحتوى الاعلامي يعتبر ضارا بالنسبة للاطفال ومن شانه ان يعرضهم الى مخاطر صحية كأن ينفجر عليهم الخليط عند اعداده كما انه يمكن ان يقوموا باستعماله على سبيل التجربة واللعب وبالتالي يعرضون غيرهم للخطر، كما قد يؤدي الى استغلالهم في اعمال تخريبية وارهابية مما يعرض امن البلاد الى الخطر".

ونشرت المجلة التي تصدر منذ 26 عاما، في ركن "بستان المعرفة" مقالا بعنوان "كوكتيل المولوتوف" تحدثت فيه عن تاريخ استعمال قنابل المولوتوف وعن مكوناتها وطريقة صنعها.





زواج البدل في اليمن: المرأة تدفع الثمن
عادة منتشرة في الريف اليمني تربط مصير عائلتين بحكم عادات قبلية لا علاقة لها بالدين.

الاحتكام إلى العادات والتقاليد قد ينتهي بكارثة..
صنعاء -
 "زوجني شقيقته وتزوج شقيقتي ويكون المهر مقابل المهر، لكن اذا انتكس زواج احدنا، ينتكس زواج الآخر"... هذه هي معادلة زواج الشغار او البدل المنتشر في اليمن والذي يربط مصير عائلتين بحكم عادات وتقاليد قبلية.

ويبقى هذا الزواج منتشرا خصوصا في الارياف على الرغم من القصص الكثيرة المتداولة عن نهايات مأساوية اذ ان الزوجتين اللتين هما موضوع البدل محكومتان بعيش الظروف نفسها، فما ان تواجه أحداهن مشاكل مع زوجها او اسرته، ينطبق الأمر عينه على الاخرى، وإن كانت على وئام مع زوجها.

ويجمع علماء دين على ان زواج الشغار ليس من الاسلام بشيء، الا ان كثيرين في المجتمع اليمني القبلي المحافظ جدا يعتقدون ان ذلك الزواج يحافظ على العلاقات بين العائلات وعلى التماسك الاسري ويحفظ المال والتركة في العائلة اذ ان البدل غالبا ما يكون في اطار العشيرة او العائلة الواحدة.

ويزيد من انتشار هذا الزواج حصول المرأة الريفية اليمنية على قليل من التعليم وجهلها بحقوقها وعدم قدرتها على مواجهة المجتمع والاهل.

علي وناصر تزوج كل منهما بأخت الآخر، وبعد سنوات طويلة دبت خلافات في بيت الاول انتهت بالطلاق، فيما تمسكت اخته بزوجها واولادها، ما دفع باخوتها واولاد عمها الى اقتحام منزلها لاخذها بالقوة واجبار زوجها على تطليقها.

وتسبب ذلك بمشاجرات وبتبادل لاطلاق النار نجم عنه مقتل احد اخوة ناصر، ليظل الثأر قائما حتى الآن بين العائلتين بحسب ما يروي سعيد الوائلي، وهو من أقارب الضحية.

وفي هذا السياق، قالت اخصائية علم الاجتماع اماني ميسري ان استمرار انتشار هذا الزواج يعود الى المغالاة في المهور"، مشيرة الى ان "تزايد الفقر وتعاظم متطلبات الزواج يدفعان ببعض العائلات الى اللجوء الى زواج البدل" الذي يمكن ان يعفي بطريقة او باخرى من المهر.

يطلق الحاج احمد عبد الله (70 عاما) تنهيدة عميقة وتبدو الكآبة على وجهه وهو يروي مأساة ابنه الذي كان ضحية هذا النوع من الزواج. وبات الحاج السبعيني يطلق على الزواج اسم "زواج الندامة".

وقال "اتفقت مع من كان اعز اصدقائي على ان نزوج ابنينا بهذه الطريقة، اي ان تتزوج ابنتي بابنه والعكس، وبعد عامين من الزواج لم تتفق ابنتي مع زوجها وكانا على خلاف دائم ومن الطبيعي أن اي خلاف بينهما يمتد لابني وزوجته. فما ان عادت ابنتي الى البيت حتى تركت زوجة ابني البيت، والمشكلة ان ابني كان متعلقا كثيرا بزوجته".

وأضاف "تطورت الخلافات بين العائلتين ووصلت الى المحاكم وفشلت كل الحلول، لنتفق بعد ان خسرنا اموالا طائلة على حل قبلي عرفي، وذلك بأن يطلق ابنانا معا. لكن ابني فقد صوابه من جراء ضغوطنا عليه ليطلق، وما زال الى الآن على هذه الحالة".

حالات كثيرة اظهر فيها المتزوجون بطريقة البدل ان اي مشكلة لدى طرف وان كانت صغيرة ستؤثر سلبا على الطرف الآخر.

ولا تقتصر هذه الظاهرة على الأميين، فمحمد سعيد (35 عاما) تلقى تعليما عاليا ويدرك خطورة زواج الشغار، لكنه اضطر، كما يقول، تحت ضغط اهله الى القبول بالزواج على طريقة البدائل خوفا على أخته التي تكبره بالسن من العنوسة.

وقال "كان الشرط ان اتزوج بنت احدهم مقابل زواج اخوها باختي، فأهلي يعتبرون ذلك ضرب عصفورين بحجر".

واضاف "عانيت مشاكل لا تحصى منذ بداية هذا الزواج، ولم أتفق مع زوجتي، وبالمثل أختي مع زوجها، وتجرعنا مرارة هذا الزواج سبع سنوات فقدت بعدها القدرة على أن أتحمل أكثر وطلقت زوجتي التي أخذت ولدي وابنتي معها ولم ارهم منذ اربع سنوات".

وبدورها، تطلقت اخته و"عادت الى منزلنا مع اولادها الثلاثة" على حد قوله.

وتختلف قصة خالد حمود (28 عاما) الذي اقدم زوج اخته على الزواج من ثانية، فارغمه اهله على رد فعل مماثل، فتزوج من ثانية على زوجته التي هي شقيقة زوج اخته.

وقال "عانيت الامرين وعاش اولادي من الزوجتين وضعا غير انساني"، في اشارة الى المشاكل المادية الكثيرة.

وترجع وزيرة حقوق الإنسان حورية مشهور استمرار هذه الظاهرة الى المغالاة في المهور والمبالغة في شروط الزواج، "فيكون الحل لمن لا يستطيعون توفير كل هذه المتطلبات زواج البدل".

وقللت مشهور من مدى انتشار الظاهرة، الا انها اشارت الى عدم وجود دراسات وارقام واضحة حول هذه الظاهرة.

ورأت مشهور ان نسبة انتشار زواج الشغار "تتضاعف كثيرا في ريف اليمن بسبب العادات والتقاليد الموروثة والتمسك بتزويج الاقارب عن طريق الشغار، ما يؤدي الى مضاعفات خطيرة تهدد البناء الاجتماعي للعائلة بسبب المشاكل والخلافات".

وقالت "المرأة هي من تظلم في هذه الزيجة لانها تحرم من حقها في المهر واذا انفصلت بديلتها لاقت هي المصير نفسه وانهارت الأسرة".

وأكدت على أهمية أن تدرس هذه الظاهرة من ناحية اجتماعية وعلى اهمية التوعية بالمشاكل الناتجة عنها.

وفي هذه القضية يجمع علماء الدين الإسلامي على اختلاف المذاهب بان زواج الشغار منهى عنه شرعا، الا ان بعضهم يحللونه في حال تسمية المهر.

ويرى القاضي محمد بن اسماعيل العمراني انه "حين يرتبط طلاق إحدى الزوجتين بالأخرى ويرتبط هروب إحداهما من بيت زوجها الى بيت أبيها بسبب مشاكل مع زوجها بهروب الأخرى التي ليس بينها وبين زوجها أي مشاكل، فهذا يعني ان هذا الزواج حرام لا لذات العقد ولا لانه شغار، بل لما ينشأ عنه من مشاكل بين الأسرتين ولأنه قد يؤدي الى طلاق المرأة التي ليس بينها وبين زوجها سوء عشرة وقد يتسبب في ضياع الأطفال".




القبض على رجل للاشتباه بسرقة البيانات الشخصية لثلثي سكان اليونان

 
قال مسؤولون في اثينا يوم الثلاثاء إن الشرطة ألقت القبض على رجل للاشتباه في قيامه بسرقة البيانات الشخصية لثلثي سكان البلاد تقريبا.

وقالت الشرطة إن الرجل -وهو مبرمج كمبيوتر عمره 35 عاما- يشتبه بانه حاول ايضا بيع 9 ملايين ملف تحتوي على بيانات شخصية وعناوين وارقام بطاقات ضريبية وارقام لوحات للسيارات.

ويبلغ عدد سكان اليونان 11 مليونا.

وقال كريستوس مانوراس المتحدث باسم الشرطة للصحفيين "نحقق لمعرفة مصدر البيانات وكيف استخدمها الرجل الذي القي القبض عليه وكذلك احتمال ان يكون قدمها لشخص اخر."

وقال مسؤولون إن الشرطة تسعى لمعرفة ما إذا كان الرجل قد حصل على ملفات البيانات عن طريق اختراق خادم حكومي للانترنت وما اذا كان له شريك. واكتشفت الشرطة الملفات بعد مداهمة منزل الرجل.

ولم توجه إلى الرجل اي اتهامات حتى الان لكن من المتوقع ان يمثل أمام ممثل للادعاء في وقت لاحق.




برنامج "فايبر" المجاني يتجسس على مشتركيه لصالح اسرائيل

البوابة العربية 
وصل عدد مستخدمي برنامج "فايبر" الذي يوفر الاتصال والتواصل مع الآخرين مجاناً عبر المكالمات الهاتفية والفيديو والرسائل النصية حتى الآن إلى أكثر من 100 مليون مستخدم حول العالم، وحسب ويكيبيديا، مؤسس ومالك شركة فايبر ميديا هو تالمون ماركو، وهو إسرائيلي-أمريكي خدم 4 سنوات في قوى الدفاع الإسرائيلية، وشغل منصب المدير التنفيذي المسؤول عن المعلومات في القيادة المركزية، وهو حاصل على درجة امتياز من جامعة تل أبيب مع شهادة في علوم وإدارة الحاسب، ومقر شركة "فايبر" في قبرص.

واحتل فايبر في نتائج البحث على جوجل تريندز (خدمة من جوجل تخبرك بشعبية العناوين والأشياء حول العالم) أول 10 نتائج للبلدان التي ينتشر فيها البرنامج، 7 منها هي بلدان إسلامية أو فيها أغلبية مسلمة، وجميعها في الشرق الأوسط.

وتعتبر فايبر شركة غير ربحية، فهي تقدم خدمة مجانية 100% خالية من الإعلانات، والسؤال المطروح هو ما الهدف من كونها مجانية لـ 100 مليون مستخدم حول العالم؟. 

وبالبحث عن المشاريع السابقة لمؤسس شركة فايبر وجد أن له برامج لمشاركة الملفات على الإنترنت تقوم بتنزيل برامج خبيثة وأدوات تجسس واختراق على أجهزة المستخدمين، منها على سبيل المثال "iMesh – Bandoo".

والشركة لا توفر أي وسيلة للاتصال بها (عنوان أو رقم هاتف) عدا صندوق بريد، ولا توجد أية معلومات عن ماهية الشركة أو هوية موظفيها على الموقع الخاص بها.

ولدى برنامج فايبر على الأندرويد والآيفون الصلاحية لقراءة جميع أسمائك ورسائلك وسجل هاتفك، حتى تلك التي ليست ضمن البرنامج، ولديه الصلاحية لمعرفة موقعك الجغرافي، وحساباتك الشخصية وتسجيل الصوت والتقاط الصور وتسجيل الفيديو. كما يمكنه الوصول إلى جميع الملفات على هاتفك وقراءة إعداداتك وحتى البرامج التي تستخدمها.

ووفق "البوابة العربية لأخبار التقنية" فإن فايبر هو برنامج تجسس إسرائيلي يجمع كافة البيانات عن المشترك، لذا تطالب البوابة جميع المشتركين بحذف اشتراكهم من التطبيق، ثم محوه من الجهاز واستخدام البدائل الأخرى مثل سكايب وجوجل توك وغيرها.




توجه عالمي لحظر استخدام البول في السجائر


في إطار الحرب الشرسة التي يشنها عدد من الدول حول العالم على صناعة التبغ (الدخان)، يجري حالياً في بعض الدول الغربية العمل على سن تشريعات تحظر على الشركات المنتجة للتبغ (الدخان) استخدام مادة اليوريا- هي أحد المكونات الأساسية في بول الإنسان- التي تعد المادة الأساسية لإعطاء نكهة للسجائر.
ومادة اليوريا استخدمت منذ فترة طويلة في تثبيت نكهة السجائر، وهي مادة بيضاء بلورية رائحتها قريبة من رائحة النشادر. حسب الجزيرة أونلاين.





هل ينتهي العالم في 21 من الشهر المقبل حقاً؟


تنبأ كثيرون بنهاية العالم في وقت أو آخر. لكن أشهر هذه النبوءات على الإطلاق - وتلك التي يحملها أناس «عاقلون» على محمل الجد - تتعلق بتقويم حضارة المايا الذي يحدد الحادي والعشرين من الشهر المقبل.
واشتهرت هذه النبوءة رئيسياً بفضل الكثير الذي قيل عن حضارة المايا و«المنطق» الحسابي وراء نبوءتها، وهكذا عجّت بها شبكة الإنترنت بمختلف لغات الدنيا. لكن القصة لا تنتهي هنا، لأن من أفرع ما ظل يتداوله - بشكل خاص الذين يؤمنون بالحياة الفضائية - أن جبلاً معيّنا في جنوب غرب فرنسا - يسمى «بيك دو بوغاراش» - سينشق في ذلك اليوم ليكشف عن مركبة فضائية تقبع داخله ومهمتها هي إنقاذ من يأتي اليها من البشر من الدمار الذي سينهي الحياة على كوكب الأرض.

فرنسا تتحسّب
لكنك إذا كنت تعوّل على مكان لك في مركبة الإنقاذ هذه فقد خابت آمالك. وهذا لأن السلطات الفرنسية، وفقًا للصحف في فرنسا نفسها وبريطانيا على الأقل، تحسبت من جانبها لجيش من «معتوهين» يصدقون أمر هذه المركبة، إضافة الى جيش آخر مؤلف من رجال ونساء الإعلام والسيّاح المتفرجين على الأمر كله. فأصدرت أمرها بإغلاق سائر المنافذ الى الجبل والمنطقة المحيطة به.
وتلازمًا مع هذا الأمر فقد خصصت نحو مائة من عناصر الشرطة والمطافئ من أجل سد الطرق الى قرية صغيرة، تحمل اسم الجبل نفسه وتقع على سفحه، بغرض السيطرة على الداخل اليها والخارج منها، وإغلاق الطرق المؤدية اليها في حال ارتفع العدد عن المعتاد.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن إيريك فريسلينار، أرفع المسؤولين الحكوميين في المنطقة مقامًا قوله: «نعم نتوقع عددًا من اولئك الذين يؤمنون بنبوءة المايا وبأن هذه المنطقة ملاذ من الدمار الذي سيحل بالعالم في ذلك اليوم. لكننا نعتقد أن هذا العدد سيكون صغيراً، وهمّنا الحقيقي هو عدد الموفدين الإعلاميين واولئك الذين سيأتون مدفوعين بحب الاستطلاع لزيارة المكان ومشاهدة التطورات بأعينهم... هؤلاء هم صداعنا الحقيقي».

عواصف شمسية
مئات الأفلام الوثائقية بثت على الإنترنت وكلها يتناول نهاية العالم في أواخر الشهر المقبل تبعًا لتقويم المايا المؤلف من 394 سنة والمسمى «باكتونز». ويقول المؤرخون إن هذا التقويم بدأ العام 3114 قبل الميلاد، وسيكون قد أكمل 13 من دورات الباكتونز - أو 5125 سنة - في 21 كانون الأول (ديسمبر) 2012 المقبل.
ويقول هؤلاء المؤرخون إن الباكتونز 13 كان ذا أهمية عظيمة بالنسبة للمايا لأن نهايته كانت تعني لهم نهاية التقويم نفسه. ومع أن الخبراء يشددون على أن هذا لا يعني نهاية العالم تلقائيًا، فقد فسره القدريون عمومًا باعتباره يوم القيامة. وقال البعض إن ذلك التاريخ سيوافق كوارث طبيعية هائلة تبدأ بانفجارات وعواصف على سطح الشمس وتدمر كل شبكات الكهرباء وغيرها على الأرض. ويتفق البعض الآخر على هذا النشاط الشمسي لكنهم يقولون إنه سيتسبب في ترتيب جديد لكواكب الكون وسيعكس مسار الحقل المغناطيسي للأرض.

... وعاصفة من نوع آخر في غواتيمالا
في غواتيمالا - حيث يتحّدر نصف السكان من المايا - انتهزت وزارة الثقافة هذه المناسبة التاريخية بإعلانها إقامة مهرجان ضخم بالعاصمة غواتيمالا سيتي، وقال مسؤولوها إنهم يفعلون ذلك «في حال أتى العالم الى نهايته فعلاً».
ومن جهتها سارعت الهيئات والشركات السياحية للاستفادة من الأمر كله فأعلنت تنظيم مختلف التجمعات والرحلات التي تروّج ليوم القيامة هذا. لكن تنظيم «اوزلالخوخ آخبوب» الذي يصف نفسه بأنه «تحالف المايا» كال الاتهامات الى حكومة غواتيمالا وسائر تلك الجهات الأخرى قائلا إنها «تقوم بتمجيد حضارة المايا فقط سعياً وراء الربح التجاري البحت».
وأصدر هذا التنظيم بيانًا قال فيه إن نبوءة المايا «فقط تعني بداية دورة زمنية جديدة تشهد تغيّرات كبيرة على مستوى الأفراد والأسر والمجتمعات». وأضاف أن الغرض من هذا التغيّر هو «تحقيق ذلك التوازن العسير بين الإنسان والطبيعة من حوله».

تفسير خاطئ
من العلماء من يشكك في تفسير النبوءة أصلا. فالشهر الماضي قال الفريدو باريرا، وهو عالم آثار مكسيكي، إن نبوءة المايا «تشير على الأرجح الى أحداث كبيرة مثل الجفاف وتفشي الأوبئة، ولكن ليس نهاية العالم». ومضى يقول إن المايا «أصدروا عددًا من النبوءات فعلا، ولكن ليس بالدرامية التي أحاطها بها الناس لاحقًا، وإنما على أساس أن دورات الزمن تعيد بعض الأحداث الجسام التي حدثت لهم أو علموا بها».
ويقول خبراء إن المايا، الذين أقاموا بين العامين 300 و900 ميلادية ثقافة رفيعة تشمل الكتابة والفلك ومعمار المعابد المعقد، أبدوا اهتمامًا عظيمًا بالأحداث المستقبلية التي تتجاوز تاريخ 21 ديسمبر 2012 نفسه.
ويشهد على هذا جيفري براسويل، من جامعة كاليفورنيا بسان دييغو، قائلاً: «مما يدلل على استباق المايا للمستقبل في عصور تتجاوز تاريخ العام الحال أن ملكهم، كينيش هاناب باكال، كان يؤمن بأنه سيعود الى الحياة بعد ألفي سنة من مماته».ويضيف هذا الأكاديمي قوله إن المايا «تناولوا بالبحث أيضًا أحداثًا وقعت حتى قبل بدء تقويمهم الرسمي في 3114 قبل الميلاد».

الأديان وليس المايا
الواقع أن العلماء يلفتون النظر الى حقيقة مهمة وهي أن تاريخ 2012 ورد مرتين فقط في سائر منقوشات المايا الحجرية الأثرية المكتشفة. وحتى في هاتين الحالتين فإن هذه النقوش لا تشير الى «نهاية العالم» كما هوالاعتقاد السائد. وثمة شيء آخر مهم وهو أن الحديث عن «القيامة» يبقى وارداً في مختلف الثقافات والأديان وظل، في الثقافة الغربية مثلا، متداولاً على مدى أكثر من ألف سنة. ويقول الكسندر فوس، استاذ الأنثروبولوجيا بجامعة كوينتانا رو المكسيكية: «لا علاقة للحديث عن نهاية العالم بالمايا أصلاً. هذا مفهوم موجود في الثقافات الغربية والديانات السماوية مثلا، ولكن ليس لدى المايا كما يُشاع».


تشبيه بسيط وسهل
من جهته، يقول الدكتور براسويل إن تقويم المايا يشبه نظاماً من دورات داخل دورات أكبر، مثل عداد المسافات في السيارات القديمة. ويشرح هذا بقوله: «عداد سيارتي الأولى مثلا كان يحوي ست عجلات داخلية فقط، فلا يتجاوز العداد أي رقم فوق 99 ألفًا و999.9 ميلاً. لكن هذا لا يعني أن السيارة نفسها ستنفجر لحظة وصولها الى 100 ألف ميل. والشيء نفسه ينطبق على تقويم المايا... فهو ينتهي عند تاريخ معين، لكن هذا لا يعني نهاية الزمن نفسه».




صور | أكثر 10 دول دموية في العالم للعام 2012

تعرف على أكثر 10 دول دموية في العالم وفقا لتصنيف أعده أحد المواقع الأجنبية الذي أعتمد على عدد الوفيات السنوية الناتجة عن أعمال العنف.
=====================
.
.
10- روسيا 14 ألف و574 قتيلا سنوياً.
=====================
.
.
9- كولومبيا 14 ألف و746 قتيل سنويا.
=====================
.
.
8- الولايات المتحدة الأمريكية 14 ألف و748 قتيل سنوياً.
=====================
.
.
7- جنوب إفريقيا 15 ألف و940 قتيل سنوياً.
=====================
.
.
6- نيجيريا 18 ألف و422 قتيل سنوياً.
=====================
.
.
5- اندونيسيا 18 ألف و963 قتيل سنوياً.
=====================
.
.
4- إثيوبيا 20 ألف و239 قتيل سنوياً.
=====================
.
.
3- المكسيك 27 ألف و199 قتيل سنوياً.
=====================
.
.
2- البرازيل 40 ألف و974 قتيل سنوياً.
=====================
.
.
1- الهند 42 ألف و923 قتيل سنويا.





Mi 26 أكبر طائرة هليكوبتر في العالم


ربما لم يشاهدها الكثير نظراً لأنها ليست مروحية قتالية أكثر منها وسيلة نقل، لكن تُعرفالهليكوبتر Mi-26 كالأكبر من نوعها في العالم، وتم استخدامها أثناء محاولات التغلب على كارثة انفجار المفاعل النووي "تشيرنوبل" وعملت في العديد من مناطق التوتر في العالم ضمن فرق حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، فماذا تعرف عن تلك المروحية العملاقة؟

الهليكوبترMi-26 صناعة سوفيتية متعددة الاستخدامات، وقد قامت بأول رحلة طيران لها في 14 ديسمبر 1977 وبدأ إنتاجها في مدينة "روستوف" الروسية حيث تم صنع 310 نسخة منها ومازالت في خطوط الإنتاج.
تم تصميم المروحية بهدف نقل المعدات العسكرية والمدرعات والطعام والجنود بكامل عتادهم، بالإضافة إلى الإخلاء الطبي، وفي أحيان خاصة لعمليات الإنزال التكتيكية، وتتميز بقدرتها على نقل حمولات يصل وزنها حتى 20 طن لمسافة 2000 كم.
الطائرة تملك ريشاً مساوية في الطول لجناح طائرة "بوينغ- 737" وبها محركان بقوة 11 ألف حصان لكل واحد، وهي مماثلة في الشكل الخارجي للمروحية Mi-6 ، وتعد أول نموذج يمثل الجيل الثالث من المروحيات لكنها تملك أبعاد أكبر مرتين من حيث الحمولة فضلاً عن الأداء المتميز.
تحتوي المروحية على مقصورة للشحن بطول 12.1 متراً وعرض 3.2 متر وارتفاع يتراوح ما بين 2.95 و3.17 متر، وتحمل 82 جندياً أو 68 مظلياً بمعداتهم، مع إمكانية تحويلها إلى مروحية إسعاف يمكنها نقل 60 مصاباً على محفات يرافقهم 3 مسعفين.
ولتتمكن المروحية من الطيران لمسافة طويلة يوجد بها 8 خزانات وقود أساسية بسعة 12 ألف لتر توجد أسفل أرضية مقصورة الشحن بالإضافة إلى 4 خزانات وقود فوق المقصورة ويتم حماية الخزانات والمحركات بواسطة دروع محيطة بها.
وقد بدأ استخدامها في ساحات القتال عام 1983 حيث عملت على نقل مجموعات القتال وأصبحت المركبة المفضلة لنقل الجنود والمعدات في أفغانستان والقوقاز والشيشان وداغستان، حيث أظهرت قدرة ممتازة في القيام بالمهام وإمكانية الاعتماد عليها، كما ساهمت في محاربة النيران المشتعلة في مفاعل "تشيرنوبل" عام 1986 وعمليات التبريد لمحيط المفاعل، وقد استخدمتها أوكرانيا، وروسيا، لمساعدة قوات السلام التابعة للأمم المتحدة في يوغسلافيا، والصومال، وكامبوديا، واندونيسيا.
ويُذكر أنها سجلت رقماً قياسياً عالمياً عام 1996عندما تمكنت من حمل 224 مظلياً لارتفاع 6500 متر، كما أنها سبق أن قامت بنقل طائرة TU-134.





















فيديو: اثناء القصف الاسرائيلي على غزه .. اطفال يلعبون كره قدم بدون مبالاه



على الرغم من كثافة القصف الإسرائيلي للمدن الفلسطينية وخصوصاً مدينة غزة، الإ انه مازال هناك متسع ليستمتع الاطفال الصغار في غزة بلعب كرة القدم كما يوضح الفيديو، وهذا على خلاف ما يفعله الإحتلال الصهيوني من نشر مقاطع لـ خوف وهلع ودخول ملاجئ .. وقد يكون هذا الامر مصطنع اعلامياً لتكوين رأى عام عالمي .. والله اعلم …
فيديو
YouTube Link





فديو: السجن ثلاث سنوات لصاحب الكلب الذي قتل هذه القطه



بينما كان “هيوم هاملتون” البالغ من العمر 82 عاماً ينزه كلبه بالقرب من منزله في مدينة “فورت لاوديردال” بولاية “كالفورنيا” رصدته كاميرات المراقبة التي كانت موجودة في المكان وهو يحاول إبعاد كلبه الذي أنقض فجأة على قط أليف كان يجلس أمام منزل صاحبه وهاجمه بشراسة، مما تسبب لاحقاً في نفوقه وتم على إثر ذلك القبض على “هاملتون” ووجهت له تهمة القسوة على الحيوان والتعدي على ممتلكات الغير.

صدر الحكم بسجن هاملتون ثلاث سنوات تعقبها سنتان تحت المراقبة مع منعه نهائياً من امتلاك حيوان أليف مهما كان نوعه غير أن القاضي منح هاملتون حق الاستئناف ضد الحكم تقديراً لحالته الصحية. وعبر صاحب القط “واين سباث” عن ارتياحه لاتخاذ العدالة مجراها – بحسب قوله – بشأن قط العائلة الأليف الذي تبنته منذ 12 عاماً.
فيديو
YouTube Link - Link





فيديو: شاب يصور عبور اعصار شديد من نافذه منزله

شاب في منطقه Silves في البرتغال يصور عاصفه شديد من نافذه منزله والعاصفه تعبر وتهشم بعض الاشياء .. ضربت هذه العاصفه بعض المناطق في البرتغال يوم الاحد الماضي ..
فيديو
YouTube Link




فيديو: الامطار تحول الملعب إلي بركه سباحه اثناء مباراه في الدوري الياباني

حولت الامطار التي هطلت في طوكيو يوم السبت الماضي مباراة في الدوري الياباني حولت الملعب إلي بركه من الماء .. الامر الذي جعل المباراة استثنائيه بكل المقاييس وصعبه جداً على لاعبين الفريقين .. حد علمي ان حكم المباراة بيده قرار ايقاف المباراة وتأجيلها .. لكن لا اعلم لماذا الاستمرار في مثل هذه الاجواء علماً انه سيؤثر في نتيجه المباراة وكفائه اللعب
فيديو
YouTube Link




شاهد ما يمكن فعله بالسيارات القديمة

فيديو





"شجرة القرود".. من الشوكولاتة فقط!

 
قد لايصدق زوار أحد المحلات في العاصمة الفرنسية باريس المتخصص في بيع الشوكولاتة أنهم أمام شجرة كاملة، يصل طولها الى خمسة امتار وعليها قرود، صنعت كلها من الشوكولاتة.

مشروع شجرة الشوكولاتة شارك فيه فريق كامل من صانعي الحلويات، حيث قال رئيس الفريق "كانت مهمة صعبة، فالبارحة نقلنا أحد القرود لكن تحطم عن آخره قبل الصاقه باشجرة."

وقد تطلبت صناعة هذه الشجرة حوالى خمسة أطنان من الشوكولاتة.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=36RyAXeV3Co




استراليا تعلن البدء في إنشاء أكبر متنزه بحري في العالم

أعلنت استراليا إنشاء منطقة محمية في مساحات شاسعة من مياه المحيطات هناك لتطوير أكبر متنزه بحري في العالم وحماية الأنواع السمكية والشعاب المرجانية المعرضة للخطر. ولفتت في هذا الصدد صحيفة التلغراف البريطانية إلى أن المشروع سيشمل حوالي مليون ميل مربع من مياه المحيطات، حيث ستصبح منطقة محمية اعتباراً من اليوم، في محاولة من جانب الحكومة الاسترالية للحد من صيد الأسماك والتنقيب عن الغاز والنفط.

وستحيط تلك المنطقة المحمية بالقارة بأسرها وستغطي بحر المرجان وكذلك مناطق قبالة سواحل جنوب استراليا وغرب استراليا ونيو ساوث ويلز والمقاطعة الشمالية. ونقلت صحيفة التلغراف البريطانية عن توني بيركي، وزير البيئة الاسترالي، قوله :" تتميز استراليا بريادتها على الصعيد العالمي حين يتعلق الأمر بحماية محيطاتنا، وهو ما يتعين علينا أن نفعله، ونحن مسؤولون عن المحيطات أكثر من أي دولة أخرى".
وستمتلك استراليا الآن حوالي ثلث احتياطات العالم البحرية، في خطوة أشاد بها المعنيون بالمحافظة على البيئة، معتبرين إياها بمثابة الخطوة "المثالية والتاريخية". وأضافت الصحيفة أن المحميات الجديدة ستنطوي على مستويات مختلفة من القيود، بما في ذلك منع الصيد تماماً في بعض المناطق، في حين سيسمح بالصيد الترفيهي في أماكن أخرى، بينما سيتم منع الصيد التجاري وكذلك الصيد بشباك الجر. وسيتضرر نتيجة لذلك معظم الصيادين من الهواة لأن القرارات الخاصة بالمنع الكلي ستطبق في معظمها على مناطق تزيد مساحتها عن 200 ميل قبالة الساحل. ومع هذا، نوهت الصحيفة إلى أن تلك الخطوة من شأنها أن تعزز صناعة السياحة، كما هو متوقع، لاسيما حول بحر المرجان، الذي يجتذب حوالي اثني مليون سائح كل عام.




صور | ثعلب وقط تجمعهم صداقة غريبة

من أغرب اللقطات في عالم الحيوانات أن تشاهد ثعلب، المشهور بالمكر، وقط تجمعهم صداقة غريبة من نوعها.













صور | فنانة تشكيلية ترسم لوحات جدارية رائعة باستخدام بصمات أصابعها

الفنانة الأمريكية جوديث آن براون ترسم لوحات جدارية ضخمة غاية في الروعة باستخدام أصابع يديها والفحم.















سيارة رنج روفر 2013 المعدلة دب أبيض شرس


رغم إن شركة "لاند روفر" أعلنت عن سيارة "رنج روفر" الجديدة مؤخراً، فإن هذا لم يمنع شركة تعديل السيارات "لوما ديزاين" من الإسراع بتقديم حزمة تعديلات جديدة لشكل السيارة ستكون متاحة بالأسواق في أبريل 2013.

الحزمة الجديدة تتضمن تركيب سبويلر أمامي جديد بفتحات هواء كبيرة في المنتصف، وجعل السيارة أعرض من الجانبين من خلال تركيب أقواس عجلات عريضة في المقدمة والمؤخرة، وتمديد الحواف الجانبية.
وقد قامت الشركة بإعادة تصميم شبكة الهواء الأمامية وصناعة غطاء محرك جديد من ألياف الكربون مع وضع صدام وديفيوزر خلفي جدد، من ألياف الكربون أيضاً، وأنابيب عادم من الكربون، وسبويلر سقف ممدد، وأضواء إضافية للمكابح، وتركيب عجلات بحجم 22 بوصة محاطة بإطارات بحجم 315/30R22.
كما تتضمن التعديلات والتحديثات تعديل محرك السيارة v8 سعة 5 لتر من خلال إضافة نظام عادم جديد من الاستانلس ستيل بما يزيد من قوة المحرك من 510 إلى 540 حصان، ويحتوي نظام العادم على نظام تحكم في الخانق للتمكن من تعديل كمية الصوت الصادرة من السيارة.
ولمنح السيارة شكلاً ومظهراً رياضياً أكثر فقد تم تركيب نظام تعليق رياضي خاص يخفض من ارتفاع السيارة حوالي 40 مللم.
وقد أشارت الشركة إلى أنها تعمل على حزمة من أجل زيادة قوة المحرك إلى 560 حصان، بالإضافة إلى حزم تعديلية مناسبة للمحركات الديزل.







--