الأربعاء، 21 مايو 2014

الإخبارية اليومية





على مختلف الدرجات القضائية بديوان المظالم
خادم الحرمين يُصدر أمرًا ملكيًا بترقية وتعيين (16) قاضيًا

الأربعاء 22 رجب 1435 الموافق 21 آيار (مايو) 2014
الرياض- (واس):

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - أيده الله - أمرًا ملكيًا، بترقية وتعيين (16) قاضيًا على مختلف الدرجات القضائية بديوان المظالم .

وأوضح رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبد العزيز بن محمد النصار أن الأمر الملكي الكريم الصادر تضمن تعيين (5) قضاة وفقًا للأعمال القضائية النظيرة على النحو التالي: قاضيان على درجة (قاضي أ) وقاضيان على درجة (قاضي ب) وقاضٍ واحد على درجة ملازم قضائي، كما تضمن الأمر الملكي الكريم ترقية قاضٍ من درجة رئيس محكمة (أ) إلى درجة قاضي استئناف وتعيين ( 9 ) قضاة على درجة قاضي (ب) وتعيين قاضٍ واحد على درجة ملازم قضائي.

وأكَّد الشيخ النصار أن هذا الأمر الملكي الكريم يأتي حرصًا من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود ـ أيده الله ـ ودعمه لمرفق القضاء؛ وسعيًا منه لخدمة المرافق العدلية عامة وديوان المظالم خاصة الذي خُصص له مشروع كامل وهو مشروع الملك عبد الله لتطوير مرفق القضاء.

وأبان رئيس ديوان المظالم أن هذه التعيينات المستمرة هي ثمرة من ثمار هذا المشروع، مؤكدًا إسهام التعيينات في سرعة الإنجاز والبت في القضايا المنظورة لدى ديوان المظالم

وسأل الشيخ عبد العزيز النصار، المولى عز وجل، أن يُجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء لدعمه مرفق القضاء عامة وديوان المظالم على وجه الخصوص وأن يلبسه ثوب الصحة والعافية إنه على كل شيء قدير، وأن يديم على هذه البلاد أمنها واستقرارها.





وزارة الإسكان تشرف على جميع خدماتها للتقليل من حركة المركبات
نصف مليون قيمة الوحدة السكنية الممنوحة وصيانتها 10 سنوات



كشف مصدر مطلع في وزارة الإسكان أن جميع الوحدات السكنية التي تصل إلى أكثر من 80 ألف وحدة سكنية، سيتم توزيعها على المواطنين، وسيتم توزيع البعض منها الشهر المقبل بدءا بمنطقة جازان وجميع أسعارها تصل إلى نصف مليون ريال، شاملة الصيانة الدورية لهذه الوحدات تصل إلى عشر سنوات من وقت استلامها، مع مراعاة أن وزارة الإسكان ستشرف على جميع الخدمات داخل هذه الأحياء بعد ثقة الجهات المعنية بعمل الوزارة.

وأوضح المصدر لصحيفة “عكاظ” أن الوزارة تعمل من خلال الوحدات السكنية على تطبيق التخطيط العام لهذه الوحدات، من خلال تشجيع حركة المشاة داخل الحي السكني بشكل آمن ومريح، والتقليل من حركة المركبات، ووصول المركبات لجميع قطع الأراضي، وتوزيع استعمالات الأراضي لتحقيق أكبر قدر من الخصوصية على مستوى الحي والوحدات السكنية.





اختفاء مليون ريال من حسابات غرفة تجارية صناعية

20/05/2014 - 10:32 م
عبد الرحيم بن حسن (جدة)

اكتشف أعضاء في مجلس إدارة غرفة تجارية صناعية، تحتفظ عكاظ باسمها، فقدان ما يقارب مليون ريال من حسابات الغرفة، بالإضافة إلى صرف مبالغ مالية نقدية أحدها قارب الربع مليون ريال تم تسليمها لمسؤول في تلك الغرفة، وخمسين ألف ريال أخرى صرفت كمكافأة لآخر دون موافقة مجلس الإدارة.وبدأ بعض الأعضاء في التحرك لرفع قضية محاسبة لدى ديوان المظالم ضد مجلس الإدارة الذي هم في الأساس أعضاء فيه من باب إبراء ذمتهم حتى يتسنى الوقوف على كامل الواردات والمصروفات في الغرفة، بما في ذلك مركز المعارض والمستودعات وغيرها، باعتبار أن ديوان المظالم جهة مستقلة، وستقف على كافة التفاصيل بكل دقة، غير أن بعضهم ارتأى إرجاء رفع الدعوى إلى حين عرض الأمر بكافة تفاصيله على وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة للاسترشاد برأيه في هذا الجانب، باعتبار أن الوزارة هي المظلة الرئيسية للغرف التجارية الصناعية في المملكة.وبحسب مصادر مطلعة؛ فإن أبعاد المشكلة بدأت من خلال فعالية كبيرة أقامتها الغرفة عندما اعتمدت مبلغا ماليا يصل إلى حوالى 1.5 مليون ريال، لتغطية جميع التكاليف الخاصة بالمناسبة، وبعد الانتهاء منها وفي الاجتماع التالي فوجئ الأعضاء بأنه جرى دفع ما يقارب من 2.4 مليون ريال. أي بزيادة تصل إلى أكثر من 900 ألف ريال، دون اعتماد من مجلس الإدارة بالموافقة على صرف المبلغ الذي تم جلبه لصالح الغرفة من أجل تغطية تكلفة المناسبة. وبحسب اللوائح المالية المعتمدة لدى الغرفة؛ فإنه لا يوجد ما يخول أحد باتخاذ قرار انفرادي يؤدي إلى صرف مبالغ تزيد عن المستويات المعتمدة. 





مساعد وزير البترول: 2.2 مليون مركبة قديمة تلتهم وقود المملكة

20/05/2014 - 2:33 م
واس (الرياض)

أوضح صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول رئيس اللجنة الفرعية لإعداد البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، في الجلسة الافتتاحية للمنتدى والمعرض السعودي لكفاءة الطاقة الذي انطلق اليوم، أن قطاع النقل يستهلك 25 في المائة من استهلاك المملكة من الطاقة الأولية، وقال: "هناك 2.2 مليون مركبة قديمة عمرها أكثر من 20 سنة في المملكة، وتمثّل 25 في المائة من إجمالي عدد المركبات، تؤدي إلى تدني مستويات اقتصاد الوقود في قطاع النقل البري بالمملكة"، وذكر أن العمل جاري مع الجهات المعنيّة، على إعداد منظومة متكاملة، لتقليص عدد المركبات الخفيفة القديمة وغير المرشدة منها، كما يجري العمل على إيجاد حلول مؤقتة لتوفير النقل العام لحين اكتمال مشروعاته، وتطوير عدد من الإجراءات لتحسين اقتصاد الوقود في مركبات النقل الثقيل.





بعد 8 أيام من الدعوة التي كشف عنها "سعود الفيصل" في مؤتمر صحفي
"الخارجية الإيرانية": يجري متابعة الترتيبات لزيارة "ظريف" للرياض

غزوان الحسن- سبق- متابعة:
 نَقَل موقع وزارة الخارجية الإيرانية، على لسان المتحدثة باسم الوزارة "مرضية أفخم"، أنه تم حالياً متابعة ترتيبات زيارة وزير الخارجية الإيراني للسعودية بعد الدعوة التي وُجّهت إليه من المملكة.

وأضافت "مرضية أفخم": "تم توجیه دعوة شفهیة لوزیر الخارجیة جواد ظريف، لزیارة المملكة العربية السعودية، وأن السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية تنص على تعزيز العلاقات والتعاون مع دول المنطقة؛ لافتة إلى أنه يتم حالياً متابعة ترتيبات هذه الزيارة وموعدها على خلفية الدعوة التي وجهتها السعودية".

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية -حسب التقرير- أن إيران والسعودية بلدان مهمان في المنطقة، ولا شك أن تعاونهما یترك تأثیراً هاماً علی المنطقة بأجمعها.

وكان وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، قد أكد في مؤتمر صحفي بالعاصمة الرياض قبل ثمانية أيام، أن المملكة قد وجهت دعوة إلى وزير الخارجية الإيراني، ومستعدة لاستقباله في أي وقت يراه مناسباً.

وسَبَق أن زار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، معظم دول الخليج، بما في ذلك الكويت وقطر وعمان والإمارات، منذ إبرام بلاده اتفاقاً نووياً مؤقتاً مع القوى العالمية في نوفمبر الماضي؛ ولكنه لم يَزُر الرياض.





في ظل توتر العلاقات بين البلدين
وسائل إعلام: القبض على خلية تجسس تابعة لقطر في السعودية


الأربعاء 21 مايو 2014 / 19:24

كشفت صحيفة الخليج الإمارتية في خبر عاجل اليوم الأربعاء، عن أنه تم القبض على خلية إرهابية تابعة للأمن القطري، وأشارت الصحيفة إلى أن التحقيق مازال جارياً لمعرفة المزيد من التفاصيل.

وانتشرت في وقت سابق من مارس (آذار) الماضي، معلومات عن دعم قطر لخلايا إخوانية داخل الجامعات السعودية، وبروز عدد من تلك الأسماء في شبكات التواصل الاجتماعي في محاولة الترويج لفكر معارض ببعض الدول الخليجية خاصة السعودية.

وشهدت الأشهر الماضية توتراً شديداً في العلاقات بين قطر من جهة والإمارات والسعودية والبحرين من جهة أخرى، على خلفية دعم الدوحة للتنظيمات الإرهابية وعلى رأسها الإخوان، ما أدى إلى سحب سفراء الدول الثلاث من قطر. 





الداخلية: 500 ألف حساب بتويتر تدار من الخارج لبث الفتن والنيْل من أمن المملكة


أوضح المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن ما يزيد عن نصف مليون حساب على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تدار من الخارج تعمل على بث الفتن والإشاعات للنيل من أمن المملكة. وقال التركي إن هذه الحسابات تدار من قبل أجانب أو أشخاص يعيشون خارج المملكة، ويعملون وفق استراتيجية معينة لتفكيك نسيج المجتمع والنيل من مقدراته. وأشار التركي إلى أن “الإنترنت” يعدّ بيئة خصبة لنشر “الخزعبلات”، مبيناً أن أكثر من 16 مليون شخص يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي في المملكة، منهم 5 ملايين يستخدمون موقع “تويتر”، و8 ملايين يستخدمون “فيسبوك”.





وزراء النقل العرب يناقشون مخطط الربط بالسكك الحديدية

20/05/2014 - 3:27 م
واس(القاهرة )

يعقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب اجتماع دورته الثانية والخمسين بدبي الثلاثاء المقبل بمشاركة وزراء النقل أعضاء المكتب التنفيذي في كل من المملكة ومصر والجزائر والسودان وسلطنة عمان والكويت وقطر، فلسطين بصفة مراقب.
وأوضح الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة الدكتور محمد بن إبراهيم التويجري في تصريح صحفي اليوم أن اجتماع المكتب التنفيذي سيناقش الموضوعات المدرجة علي جـدول أعماله ومن أهمها مخطط الربط البري بالسكك الحديدية ومقترح إنشاء أكاديمية عربية للنقل البري والمسودة النهائية لمشروع اتفاقية النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية ومتابعة مشروع الربط البحري بين الدول العربية باستخدام خطوط ملاحية ووضعية العمالة البحرية على متن السفن.





منع إبرام «عقود استئجار» مبانٍ حكومية خارج السعودية تزيد قيمتها على 200 ألف ريال



آخر تحديث: الأربعاء، ٢١ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠٣:٧ - بتوقيت غرينتش)جدة - أحمد الهلالي

علمت «الحياة» أن جهات مختصة أبلغت القطاعات الحكومية كافة بعدم إبرام، أو تجديد عقود استئجار مقار ومبانٍ حكومية خارج السعودية، إلا بعد التنسيق مع مصلحة أملاك الدولة في وزارة المالية. وأكدت أن إجراءات استئجار العقار الذي يزيد على مبلغ 200 ألف ريال تتم من طريق لجنة من الجهة الحكومية التي ترغب في ذلك، إضافة إلى مندوبين من وزارة المالية لتقدير الأرض والمباني والمحتويات.

وأشارت المصادر إلى أن هذا الإجراء جاء بعد اعتماد اللائحة التنفيذية لنظام استئجار الدولة للعقار وإخلائه.

ونصت المادة الـ34 من اللائحة التنفيذية للنظام على أنه تخضع لأحكام النظام وهذه اللائحة عقود استئجار العقارات التي تبرمها الجهات الحكومية في الخارج بما في ذلك ممثليات السعودية، والملحقيات والمكاتب التابعة لها في الخارج بما لا يتعارض مع أنظمة الدولة التي ينفذ فيها العقد.

ويشترط عند استئجار مقار حكومية مراعاة توافر الاعتماد المالي في موازنة الجهة المستأجرة وعدم وجود العقار المناسب لدى الجهة الراغبة في الاستئجار وأن يُخصص العقار للغرض المُستَأجَر من أجله وأن تكون مساحة العقار المطلوب استئجاره في حدود حاجة الجهة الراغبة، مع عدم المبالغة في الإيجار، إذ تكون قيمة الإيجار في حدود سعر السوق وغير مُبَالغ بها، مع التفاوض مع المُؤَجّر لخفضها بقدر الإمكان.




القطاع يساهم ب 75 مليار ريال في الناتج المحلي
28 مليار ريال إنفاق السياحة المحلية و23 مليون رحلة بالمملكة في 2013

الرياض - أحمد غاوي

كشف التقرير الإحصائي لمؤشرات قطاع السياحة في المملكة عام 2013م الصادر عن مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار، عن ارتفاع عدد الرحلات السياحية المحلية بالمملكة من 19 مليون رحلة في 2012 إلى 23.8 مليون رحلة عام 2013م.

وأوضح أن حجم الإنفاق على السياحة المحلية في المملكة خلال العام الماضي تجاوز 28 مليار ريال، حيث تصدر الإنفاق على مرافق الإيواء 25.2% في المرتبة الأولى، ثم الإنفاق على التسوق، ويليه الإنفاق على الأغذية والمشروبات والمطاعم في المرتبة الثالثة، وفي المرتبة الرابعة النقل، وفي المرتبة الخامسة الإنفاق على الترويح والثقافة.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي السعوديين العاملين في قطاع السياحة وصل بنهاية عام 2013م إلى 203.2 آلاف يمثلون ما نسبته 27.1% من إجمالي العاملين في الوظائف المباشرة، فيما بلغ عدد العاملين من السعوديين وغيرهم في هذا القطاع بنهاية عام 2013م ما يقارب من مليونا و126 ألف وظيفة في الوظائف المباشرة وغير المباشرة، ومن المتوقع وصولهم عام 2020م إلى أكثر من مليون و773 ألفا. وأبان أن مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي بالمملكة العام المنقضي وصلت إلى 75 مليار ريال سعودي بما يمثل 2.7% من الناتج المحلي الإجمالي. وأبان التقرير أن معدلات إشغال الفنادق عام 2012 بلغت 64% فيما وصلت نسبة الإشغال في الوحدات السكنية المفروشة في ذات العام 58.2%. مشيرا إلى أن عدد منشآت الإيواء السياحي (الفنادق، الوحدات السكنية المفروشة، الفلل الفندقية، الشقق الفندقية، النزل السياحية، فنادق الطرق، المنتجعات)، قد بلغ حتى نهاية مارس 2014م، 3710 منشآت منها 1222 فندقا، و2488 وحدة سكنية مفروشة، فيما بلغ عدد الغرف الفندقية في الفنادق 299,500 غرفة، وفي الوحدات السكنية: 87,080 غرفة، وتتمركز أكثر من 77٪ مع الاستثمارات الفندقية بالمملكة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.





نزاهة : التثمين عادل لعقارات توسعة الحرم المكي


ماجد المفضلي مكة المكرمة

حسمت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد »نزاهة« الجدل الدائر منذ أشهر حول تثمين العقارات المنزوعة لمصلحة مشروع توسعة الساحات الشمالية للحرم المكي الشريف، بتأكيدها أن التثمين عادل، لتسقط بذلك اتهامات وجهت إلى بعض أعضاء لجنة التثمين بالتلاعب في التقديرات.
وشددت «نزاهة» في وثيقة صدرت أخيرا وحملت الرقم 240 (حصلت «مكة» على نسخة منها)، على التوصية بأنه لا يحق لأمانة العاصمة المقدسة استقبال تظلمات ملاك العقارات ضد لجنة التقديرات، واستبعاد عضوين منها.
وتظهر وثيقة «نزاهة» التي وُصف تدخلها بأنه سابقة، أنها غاصت في أعمال اللجنة، ووقفت على كل مراحل تثمين العقارات، وخلصت إلى القول بعدم صحة الاتهامات المنسوبة للجنة وأعضائها، مؤكدة عدم وجود أي تأثير على قرارات اللجنة التي اتخذت بالتوافق بين الأعضاء، وتعد نافذة نظاماً بالأغلبية، والتقديرات كانت عادلة مقارنة بعقارات مماثلة.

إشغال السلطات

واكتشفت «نزاهة» وجود عدد من الشكاوى والبلاغات التي قدمها الشاكي في القضية إلى عدد من الجهات ذات الصلة، تتضمن تظلمه من عدم عدالة تثمين لجنة التقديرات، دون أن يتقدم بالشكوى للجهات المعنية، موصية بضرورة إفهام الشاكي أن في إمكانه التظلم أمام ديوان المظالم إذا كان غير راض عن سعر تقدير لجنة التقدير للعقارات التي تم نزع ملكيتها، وعدم إشغال الجهات الحكومية بتقديم تظلمات حدد النظام مسبقا الجهة التي تقدم إليها.
كما أوصت باستبعاد عضوين من لجنة التقدير للعقارات المتبقية من مشروع التوسعة، وذلك لوجود مصلحة لهما في بعض العقارات المنزوعة لصالح المشروع، واستبدالهما بغيرهما ممن تنطبق عليهم الشروط،وتوجيه أمانة العاصمة المقدسة بعدم استقبال تظلمات ملاك العقارات، والالتزام بما نصت عليه المادة 24 من نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة ووضع اليد الموقت على العقار، التي تجيز لأصحاب الشأن التظلم أمام ديوان المظالم من جميع قرارات اللجان والأجهزة الإدارية التي تتخذ وفقا لهذا النظام خلال 60 يوما من تاريخ إبلاغهم بالقرار.
وطالبت «نزاهة» بضرورة تحديد مرجعية واضحة للجان العاملة في مشروع التوسعة والمفترض أن تكون مرجعيتها واعتماد قراراتها من قبل الجهة صاحبة المشروع، وتعديل نص المادة السابعة من نظام نزع ملكية العقار للمنفعة العامة باستبعاد عضوي الغرفة التجارية الصناعية من لجنة التقدير، واقتصار عضويتها على مندوبي الجهات الحكومية، ومنح لجان التقدير صلاحية الاستعانة بمقيمين معتمدين نظاما.

مكامن الخلل

ولخصت وثيقة «نزاهة» واقع تثمين العقارات في مكة المكرمة، مفصحة عن مكامن الخلل في العملية التثمينية للعقارات المنزوعة للمنفعة العامة، بعد أن توغلت في عمق أعمال لجان التثمين للوصول إلى الحقيقة المجردة والوقوف على صحة الشكوى التي تقدم بها رجل أعمال، وتضمنت اتهاما صريحا بأن التقديرات الأخيرة لنزع ملكيات بعض العقارات ضمن مشروع توسعة الساحات الشمالية شابها تصرفات مسيئة إلى عدالة التثمين، وبخس حقوق الملاك والمستفيدين، وعدد من المخالفات المبلغ عنها.
وبعد تمكن الهيئة من جمع كل حيثيات القضية ردت في فحوى تحقيقها على الاتهام الوارد ضمن القيد رقم 88، بتبرئة الأعضاء من الاتهام، وإظهار مكامن الخلل في نظام التثمين على مستوى نظام نزع الملكية للمنفعة.

لائحة الاتهام

وكانت «نزاهة» تدخلت في القضية بعد تلقيها توجيها بالتحقيق في اتهام عضوين من لجنة التقديرات بالفساد، ومخالفة أحد الأعضاء للمادة السابعة من نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة ووضع اليد الموقت للعقار، التي تؤكد على أنه لا يجوز أن يكون عضوا في اللجنة من كان لأحد قرابته حتى الدرجة الرابعة حق أو مصلحة في العقار المقرر نزع ملكيته، أو كان وكيلاً لأحد أصحاب الحقوق على العقار أو وصيا أو قيما عليه.
وتضمنت لائحة الاتهام غياب العدالة في التثمين، وبخس حقوق الملاك مقابل المبالغة في تقدير عقارات تعود ملكيتها لأحد أعضاء لجنة التقدير، وتحايله على بقية أعضاء اللجنة من خلال نقله عددا كبيرا من العقارات المملوكة له في يوم واحد، بهدف رفع أسعارها.
وكلفت «نزاهة» ممثلين عنها لدراسة الشكوى من جميع جوانبها وبحثها ميدانيا للتحقق من مدى صحة المخالفات والتجاوزات المبلغ عنها، وانتهت إلى أنه لا توجد عقارات نزعت ملكيتها لصالح عضو اللجنة المتهم أو أحد أبنائه أو زوجته، وما ثبت فعلياً أنه ناظر لوقف واحد فقط كان ضمن العقارات المشمولة بمشروع التوسعة في المرحلة الأولى، حيث يقضي النظام بعدم جواز أن يكون عضواً في لجنة التقديرات من كان وكيلا لأحد أصحاب الحقوق على العقار أو وصيا أو قيما عليه.
كما أنه لم يتضح وجود تأثير على قرارات لجنة التقدير من قبل العضو المتهم، فجميع قرارات اللجنة تم اتخاذها بالتوافق بين الأعضاء وتعد نافذة نظاما بالأغلبية، ولم يثبت للهيئة أن الأسعار المقدرة من قبلها كانت غير عادلة مقارنة بعقارات مماثلة لها.





الجاسر: "السعودية للاستثمارات" لن تنافس القطاع الخاص

وزير الاقتصاد والتخطيط في السعودية الدكتور محمد الجاسر 
أكد وزير الاقتصاد والتخطيط في السعودية الدكتور محمد الجاسر على هامش مؤتمر الشرق الأوسط للبتروكماويات "PETROTECH2014" في البحرين أن الشركة السعودية للاستثمارات الصناعية والتي تأسست برأسمال ملياري ريال، لن تنافس القطاع الخاص، بل ستتعاون معه وتكون بمثابة شريك له في توطين التقنية وزيادة القيمة المضافة.

وأوضح الجاسر أن هناك مجالا كبيرا للتعاون بين الدولة والقطاع الخاص في الصناعة التحويلية، مؤكداً أن الصناعة التحويلية في المملكة تحتاج إلى زخم أكبر وتتطلب تكاملاً وتعاوناً.

ولفت الجاسر إلى أن جهود الدولة تستهدف توطين التقنية والعمل على إضافة قيمة مضافة للاقتصاد، وهذا هو أهم ما يتم التركيز عليه في المرحلة الحالية.
وأكد الجاسر سعي السعودية ومحاولاتها لزيادة سلسلة القيمة المضافة عن طريق توطين الصناعات التحويلية.





صندوق النقد: السعودية تتجه لنمو اقتصادي يتجاوز 4%
الأربعاء 22 رجب 1435هـ - 21 مايو 2014م

مقر صندوق النقد
دبي – فيصل الشمري

توقع صندوق النقد الدولي أن تحقق السعودية معدل نمو أعلى من 4% في 2014 و2015 يقوده الإنفاق الحكومي ونشاط قوي في القطاع الخاص. ورأى أن الآفاق الاقتصادية في المملكة لا تزال مواتية؛ مشيراً إلى أن المخاطر التي تكتنف آفاق النمو تتسم بالتوازن، ومن المرجح أن يظل التضخم تحت السيطرة.

وذكر بيان صحافي أصدره رئيس وفد خبراء صندوق النقد الدولي تيم كالين إلى المملكة خلال المدة من 4 إلى 15 مايو عقد خلالها مناقشات في إطار مشاورات المادة الرابعة مع المملكة للعام الحالي 2014 التي يجريها الصندوق مع البلدان الأعضاء ويعتمد إتمام مشاورات تلك المادة على مشاورات المجلس التنفيذي للصندوق.

إلى ذلك اعتبر صندوق النقد الدولي، بقاء الاقتصاد السعودي مصدراً سخياً للأموال للدول الأخرى بأنه مؤشر إيجابي على قوة اقتصادها وتعزيز النمو المستدام فيه.

وقال تقرير لبعثة الصندوق إلى المملكة برئاسة تيم كالين، وحصلت "العربية.نت" على نسخة منه أن مصدر هذا السخاء يأتي من جانبين الأول من خلال التحويلات المالية من العاملين الأجانب في المملكة إلى بلادهم، والثاني عبر المنح التي تقدمها المملكة إلى عدد من دول العالم.

واعتبر أن التحويلات المالية التي يرسلها المغتربون الذين يعملون في السعودية تشكل مصدراً هاما للدخل في كثير من البلدان، التي ينتمي إليها أولئك العاملين.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن يشهد الفائض المالي مزيداً من التراجع في عام 2014 مع زيادة الإنفاق الحكومي، وربما تنتقل الميزانية إلى عجز في السنوات القليلة المقبلة. ولذا فمن المهم أن يتباطأ نمو الإنفاق الحكومي.

واعتبر أن الاحتياطيات المالية الكبيرة التي تراكمت لدى الحكومة على مدى العقد الماضي تقدم حماية مهمة للاقتصاد السعودي في حال حدوث صدمة سلبية مثل تراجع أسعار النفط، داعياً إلى الحفاظ على تلك الاحتياطيات.

وأفاد أن السعودية لا تزال تلعب دوراً "نظاميا" أو أساسيا وجوهريا في تحقيق الاستقرار في سوق النفط العالمية، مما يسهم بشكل إيجابي في تحقيق الاستقرار في الاقتصاد العالمي ككل.

وقال إن حكومة المملكة تنفذ برنامجاً طموحاً للإصلاح الاقتصادي والاستثمار لتطوير وتنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل، ويجري إحراز تقدم مهم في هذا البرنامج الذي يركز على تطوير البنية التحتية، وتحسين بيئة الأعمال، ورفع جودة ونوعية التعليم والمهارات، وتوظيف المزيد من المواطنين السعوديين في القطاع الخاص.

وشرعت المملكة بإصلاحات تعزز الإطار المالي ليعرب الصندوق عن تشجيعه لهذه الإصلاحات والبناء على التقدم فيها من أجل مواصلة جهود إصلاح الميزانية السنوية، وإدخال إطار الميزانية المتوسطة الأجل، وتطوير أدوات ضمن احتساب الميزانية هدفها إدارة تقلب عائدات النفط.





السعودية: تفريغ قضاة للبت بقضايا المساهمات العقارية
الأربعاء 22 رجب 1435هـ - 21 مايو 2014م
الصالح: البت بسرعة في قضايا الأراضي العالقة في المحاكم

الرياض ـ واس

قال نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالأحساء في السعودية رئيس اللجنة العقارية المهندس خالد بن سعود الصالح إن المجلس الأعلى للقضاء قام بتفريغ ما يكفي من القضاة من أجل سرعة البت في القضايا المتعلقة بأراضي المساهمات العقارية المتعثرة.

وأكد الصالح أن تلك الخطوة من شأنها الفصل في هذه القضايا وسرعة إعطاء المساهمين حقوقهم وإيصالها لهم بما يحقق هدف ولاة الأمر في السعي لخدمة المواطنين وتذليل كافة الصعوبات التي تعترض وصول الحقوق لأصحابها.

ورفَع المهندس الصالح باسمه وأعضاء اللجنة العقارية بالغرفة الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، على الاهتمام بقضايا المساهمات العقارية، ولتوجيه المجلس الأعلى للقضاء وبشكل عاجل، وبالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة، واصفاً إياها بالخطوة الكبيرة التي تسهم في تصفية تلك المساهمات ورد حقوق وأموال المساهمين .

وأكد أن القرار الذي جاء بتوجيه من مجلس الوزراء وبالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة يعكس حجم التنسيق والتعاون الكبير والمثمر بين الجهات الحكومية التي تولي موضوع المساهمات العقارية جل اهتمامها.

وبين أن تلك الخطوة تدل كذلك على عمق استشعار المسؤولية، والتفاعل مع حاجة المساهمين لحلّ مشكلة هذه المساهمات العقارية، وسرعة البتّ في قضاياها، وإنهائها وفق المقتضى الشرعي والنظامي من خلال تخليص الحقوق في أقصر الطرق النظامية وأسرعها.

وأوضح المهندس الصالح أن هذه الخطوة المباركة ستسهم في حل الكثير من المساهمات العقارية المتعثرة ورد الحقوق لأهلها بأسرع وقت، خاصة أن ملف المساهمات العقارية المتعثرة يمثل واحداً من أعقد الملفات النظامية والحقوقية المعلقة منذ سنوات التي وقع ضحيتها آلاف المواطنين الذين ظلوا يترقبون انفراجاً لأموالهم، ورداً لحقوقهم التي تشهد مزيداً من الخسائر والتجميد المالي.





مسئولو الصندوق يجتمعون مع ممثلي البنوك والشركات المالية
الزغيبي: بنوك التمويل الإضافي تسعى للحصول على رخصة البرنامج

الأربعاء 22 رجب 1435 الموافق 21 آيار (مايو) 2014
حواس العايد - الرياض ( عاجل )

أكد مدير عام صندوق التنمية العقارية المكلف المهندس يوسف بن عبد الله الزغيبي أن البنوك وشركات التمويل التي وقعت اتفاقية برنامج التمويل الإضافي تعمل حالياً للحصول على رخصة البرنامج من مؤسسة النقد وفق المتبع دائماً.
وأشار إلى أن مسئولي الصندوق سيجتمعون مع ممثلي البنوك والشركات المالية المشاركة بالبرنامج مطلع الأسبوع المقبل لتحديد آلية بدء عمل البرنامج والتاريخ المحدد لبدء عمل كل تطبيق من تطبيقاته والأشخاص المفوضين من كل بنك وشركة للتواصل مع المواطنين لتقديم الخدمة لهم بكل يسر وسهولة.
وأكد أنه سيتم لاحقاً الإعلان عن كافة هذه التفاصيل، في حينها.





مدير ميناء الملك عبدالعزيز يستقبل أكبر سفينة تحمل العلم السعودي



آخر تحديث: الأربعاء، ٢١ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠٠:٢٩ - بتوقيت غرينتش)الدمام - «الحياة»

استقبل مدير عام ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام نعيم النعيم اليوم (الثلثاء) أكبر سفينة تحمل العلم السعودي «بحري أراسكو» المملوكة لشركة «أراسكو» بالشراكة مع الوطنية السعودية للنقل البحري، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي لشركة «أراسكو» الدكتور عبدالملك الحسيني ورئيس شركة النقل البحري المهندس صالح الجاسر.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة «أراسكو» أن السفينة التي تبلغ حمولتها 73 ألف طن متري ستعزز القدرة اللوجستية لـ«أراسكو» وستسهم في خفض تكاليف النقل والإنتاج الذي سينعكس بشكل مباشر على أسعار المنتجات الغذائية على الصعيد المحلي، كما ستسهم في تأمين شحنات المواد الخام التي يتم شراؤها من الخارج وتثبيت تكاليف الشحن لأعوام عديدة قادمة.





"الصحة": هناك بوادر تحسن بالنسبة لـ"كورونا".. ولا توجد توصية عالمية بفحص الحجاج


أكَّد نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير، الدكتور محمد خشيم، أن انتشار فيروس "كورونا" في المملكة دخل مرحلة الثبات، وأنه لا يوجد ازدياد في الحالات المصابة، معتبراً ذلك بوادر تحسن.

وأضاف خشيم بأن وزارته لا تفكر في وضع أجهزة كشف للمسافرين المغادرين أو القادمين، وأنه لا توجد توصية من منظمة الصحة العالمية بفحص الحجاج القادمين إلى المملكة، مستدلاً بما حدث أيام انفلونزا الخنازير حيث لم تُجبر منظمة الصحة العالمية المملكة على إجراء الفحص المبكر للمسافرين.

ولفت وفقاً لـ"الرياض"، إلى أنه يمكن فحص المسافر المعلوم أنه مصاب بالفيروس فقط، أما المسافر العادي فمن المستبعد فحصه، حسب قوله.

وتابع بأن وزارته لديها معلومات كاملة عن المرض، وعلى أساسها تمنح منظمة الصحة العالمية والشركات الصحية الخاصة في الخارج، كافة التفاصيل حول الفيروس، مشيراً إلى أنه تمت دعوة الكثير من الخبراء الأجانب لمعاينة الوضع الصحي في المملكة.





تركيب كاميرات وشاشات مراقبة في المدارس


عبدالله الدهاس (مكة المكرمة)

كشف مدير إدارة الأمن والسلامة بتعليم مكة المكرمة أحمد دويد عن صدور موافقة وزارة التربية والتعليم على تركيب أول منظومة أمنية للمراقبة في مدارس التعليم العام.
وقال دويد في حفل تكريم المدارس المتميزة في مجال الأمن والسلامة خلال العام الدراسي الحالي أمس، إن الوزارة وافقت على تركيب كاميرات مراقبة في 60 مدرسة كمرحلة أولية على مستوى المملكة، مشيرا إلى أنه يجري حاليا توفير الاعتمادات المالية تمهيدا لبدء المشروع فعليا مطلع العام الدراسي المقبل.
وأضاف قائلا إن المشروع سوف يشتمل على شاشات وكاميرات مراقبة وأجهزة إنذار لكافة أرجاء المدرسة والممرات والأسوار الخارجية لضبط أي تجاوزات أو مخاطر تهدد سلامة المعلمين والطلاب.
ولفت إلى أن الإدارة تلقت 240 بلاغا خلال العام الحالي من المدارس عبارة عن تماسات كهربائية ومشاجرات واختناقات مرورية، مشيرا إلى أن 90 % من مدارس مكة قامت بتعبئة استمارة الأمن والسلامة التي تم ربطها بنظام نور الإلكتروني، فيما تم الانتهاء من إعداد قاعدة بيانات لـ 1600 مدرسة.
بدوره أكد مدير إدارة الدفاع المدني العميد سامي الجدعاني في كلمته أهمية التعاون بين المنزل والمدرسة لتحقيق السلامة، مشيرا إلى أن هناك جولات ميدانية من قبل مسؤولي السلامة بالإدارة لكافة المدارس للتأكد من توفر اشتراطات الأمن والسلامة.
وأشار مساعد مدير تعليم مكة للشؤون التعليمية الدكتور طلال الحربي إلى أن المجتمع يريد من المدرسة بناء الإنسان، وهذا البناء يقوم على عنصرين أساسيين هما القوي والأمين، وهناك حاجة ماسة للتكامل بين القطاعين التربوي والأمني.
وفي نهاية الحفل قدمت الدروع للمدارس المتميزة في خطط الإخلاء وعددها (20) مدرسة للبنين.
تبدأ تنفيذ برامج توجيهية لضبط سلوك الطلاب





التربية: إلزام الطلبة بإعادة الكتب المدرسية حق للإدارات

الأربعاء 22 رجب 1435 الموافق 21 آيار (مايو) 2014
الرياض (عاجل)

من خلال سعيها لمحاربة السلوكيات العنيفة، وغير الواعية من قبل الطلاب، تسعى وزارة التربية والتعليم إلى إقرار وتفعيل، عدة قرارات لمواجهة الظاهرة اللافتة مع نهاية العام الدراسي.

وكشف الناطق الرسمي لوزارة التربية والتعليم "مبارك العصيمي" عن توجه الوزارة لمعالجة الظواهر السلوكية السيئة للطلاب، عبر برامج توجيهية إرشادية ، يتم تنفيذها بدءا من العام الدراسي المقبل.
وكشف العصيمي عن أحقية إدارات التربية والتعليم بتبني توجه يلزم الطلبة بإرجاع الكتب إلى المدارس وفق آلية معينة نهاية العام الدراسي أو مع بدايته.
جاءت هذه الخطوة بعد انتشار مقاطع فيديو يقوم فيها طلبة بتمزيق كتبهم التعليمية أمام المدرسة، وفيديو آخر يقوم فيه طلبة بكسر نوافذ المدرسة، وجمعيهم في مدارس بالعاصمة الرياض.

وبحسب ما أفادت "العربية نت" اليوم الأربعاء (21مايو) فإن تلك البرامج ستعالج الظواهر السلوكية للطلبة، والتي من بينها الكتابة على الجدران، أو تكسير الأساس المدرسي ، أو تمزيق الكتب أو غيرها.
وبحسب مصادر تربوية فإن طلبة المدرسة الابتدائية الذين مزقوا الكتب وظهروا في المقطع، من الصعب معاقبتهم، لأنهم صغار في السن، ومن الأفضل توجيههم عبر برامج إرشادية وتشجيعية، وخصوصًا أنه إذا عوقبوا فمن المحتمل أن ينفروا من المدرسة.





خبراء: تدفع الشباب لارتكاب أفعال طائشة .. وتضر صحتهم
لمن فوق الـ18.. مطالبات بحصر بيع "مشروبات الطاقة" في الصيدليات

الأربعاء 22 رجب 1435 الموافق 21 آيار (مايو) 2014
الرياض – (عاجل):

تتجه جمعية حماية المستهلك إلى تضيق الخناق على مشروبات الطاقة وحصرها عبر الصيدليات فقط ولمن هم فوق الـ 18 عامًا.
وأكد رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور "ناصر التويم" أنه منذ صدور قرار مجلس الوزراء الخاص بمنع الإعلان عن مشروبات الطاقة أو الترويج لها انخفض استهلاكها إلى70%.

وأوضح التويم خلال حديثه في الندوة التي نظمتها الجمعية أول من أمس الاثنين بالرياض حول الآثار السلبية لمشروبات الطاقة، أن الجمعية سوف تطالب بأن تباع مشروبات الطاقة عبر الصيدليات، ولمن هم فوق سن 18 عامًا.

وقال إن مشروبات الطاقة تكلف الاقتصاد السعودي 6 مليارات ريال سنويًا وأن الأرباح المحققة منها تصل إلى 600% من التكلفة الحقيقية.

من جانبه، اعتبر الخبير محمد الهدلق أن اسم المشروب مضلل ولا يعطي طاقة، وهو ضار بالصحة لاحتوائه على مادة الكافيين، فيما أوضحت خبيرة الصحة العلاجية بوزارة الصحة مها العساف، أن المشروب يسبب العديد من الأضرار الصحية للكبار والصغار، وأن هناك حملة توعية بأضراره ستشمل المدارس والجامعات.
ويستهلك الشباب هذا النوع من المشروبات بكثرة بداعي الحصول على نشاط أكثر من المعتاد، ولإطالة السهرة في أغلب الأحيان.

وأفاد متخصصون في وقت سابق أن تناول الشباب مشروبات الطاقة يؤدي إلى قيامهم بتصرفات طائشة ومتهورة وخصوصًا التفحيط.
وقرر المجلس في وقت سابق حظر الإعلان عن أي مشروب طاقة أو القيام بالحملات الدعائية أو الترويجية بأي وسيلة إعلامية مقروءة أو مسموعة أو مرئية، أو أي وسيلة أخرى.
كما منع شركات مشروبات الطاقة ووكلاءها وموزعيها ومسوقيها من القيام برعاية أي مناسبة رياضية أو اجتماعية أو ثقافية، وكذلك حظر توزيع هذه المشروبات مجانًا على المستهلكين بجميع أعمارهم.
إلى ذلك منع بيعها في مطاعم ومقرات المنشآت الحكومية، والتعليمية والصحية والصالات والأندية الرياضية الحكومية والخاصة.
وألزم القرار أصحاب المصانع والمستوردين بكتابة نص على العبوات بالعربية والإنجليزية يحذر من "الآثار الضارة لمشروبات الطاقة".





شفاء حالة مصابة في السابق ووفاة امرأة سبعينية
"الصحة": 4 إصابات جديدة بـ "كورونا" في جدة والمدينة ومكة

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة:
أعلنت وزارة الصحة تسجيل أربع حالات جديدة مصابة بفيروس "كورونا"، خلال الـ 24 ساعة الماضية في جدة والمدينة ومكة، مشيرة إلى وجود حالة واحدة تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حالياً، بينما توفيت حالة واحدة فقط.

ففي جدة: أصيب رجل (53 سنة) يعاني من مرض السكري والسمنة المفرطة، حيث ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 5/ 5/ 2014، وأدخل إلى مستشفى حكومي بالقنفذة بتاريخ 9/ 5/ 2014، وتم تحويله إلى مستشفى حكومي بجدة بتاريخ 20/ 5/ 2014، وحالته مستقرة.

وفي مكة: أصيب رجل (38 سنة) يعاني من فشل كلوي، ويتلقى غسيلا كلويا مستمرا، وقد زار مستشفى حكوميا لغسيل كلوي روتيني، وأخذت له مسحة لفيروس كورونا وأثبتت إيجابيتها، ولا يوجد لديه أعراض، وهو مخالط لحالة مؤكدة، وعزل بالمنزل.

وفي المدينة المنورة: أصيب رجل يبلغ من العمر 54 سنة، أجرى عملية الشريان التاجي الالتفافي، ويعاني من مرض القلب، وظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 10/ 5/ 2014 وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 19/ 5/ 2014، وأخذت له مسحة بتاريخ 20/ 5/ 2014 وأثبتت إيجابيتها، وحالته مستقرة.
وأصيب رجل آخر (66 سنة) يعاني من مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وفشل كلوي، وهو يقوم بغسيل كلوي مستمر، وظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 8/ 5/ 2014 وأدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 15/ 5/ 2014، وحالته مستقرة.

أما الوفيات من الحالات التي سجلت سابقا: فهي حالة وفاة لامرأة (72 سنة) أدخلت إلى مستشفى حكومي بالرياض، وهي من الحالات المسجلة سابقا بتاريخ 19/ 4/ 2014. وقد وافتها المنية بتاريخ 20/ 5/ 2014. تغمدها الله بواسع رحمته.

وأشارت الوزارة إلى وجود حالة تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حاليا، وهي حالة رجل (43 سنة) خرج من مستشفى حكومي بتاريخ 20/ 5/ 2014 ولله الحمد.





27 دواء للقضاء على "كورونا"
الأربعاء 22 رجب 1435هـ - 21 مايو 2014م
بارقة أمل للقضاء على كورونا
دبي – باسل الجنيدي

تمكن علماء أميركيون من تحديد عدد من الأدوية التي تتمكن من القضاء على فيروس "كورونا" المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وهو المرض الذي لم يتمكن العلماء سابقاً من إيجاد علاج دوائي له.

واختبر العلماء 290 مركباً دوائياً موجوداً في أدوية مرخصة للاستخدام أو قيد التطوير، وحددوا منها 27 مركباً دوائياً أظهر قدرة على محاربة فيروس "كورونا"، شملت مركبات استطاعت أن تمنع الفيروس من دخول الخلية والتسبب بالمرض.

وكان من بين هذه المركبات الدوائية التي حددها العلماء أدوية لها استخدامات مختلفة جداً، لكنها لديها القدرة في القضاء على فيروس "كورونا"، كبعض الأدوية التي تستخدم في علاج الـ"سكيزوفرينيا" والأمراض النفسية، وأدوية أخرى تستخدم في علاج بعض أنواع السرطان.

وجرت هذه التجارب في أنابيب اختبار مخبريّة، وباشر العلماء بالخطوة التالية التي تتمثل بتجريب الـ27 دواء على حيوانات مخبرية مصابة بـ"كورونا"، ليختبروا فاعلية الدواء وتأثيراته الجانبية على الكائن الحي، ومن ثم ستكون الخطوة التالية بتجريبه على الإنسان، وذلك قبل منح الأدوية ترخيصاً لاستخدامها على الإنسان لعلاج الـ"كورونا".

ورغم أن المراحل التي يتطلبها العمل على تحديد الدواء المناسب تبدو طويلة لكنها فعلياً أسرع الطرق الممكنة، إذ اعتمد الباحثون على أدوية موجودة مسبقاً ولم يجرّبوا تصنيع أدوية جديدة قد تستهلك وقتاً طويلاً، وذلك لمراعاة أن المرض حالياً في حالة تفشٍّ ويتسبب بنسبة وفيات كبيرة بين المصابين ويحتاج لإيجاد حلول سريعة، بحسب ما نوّه الباحثون.

ونشرت الدراسة في مجلة Antimicrobial Agents and Chemotherapy journal، ودعمتها "المعاهد الصحية الوطنية الأميركية"، وهي الوكالة الرئيسية المسؤولة عن الأبحاث الصحية في حكومة الولايات المتحدة.





للوقاية من "كورونا".. دَعَتْ لغسل اليدين بالماء والصابون
"الصحة" تنصح باستخدام الذراع بدلاً من الكفين أثناء العطس

عبدالحكيم شار- سبق- الرياض:
 نصحت وزارة الصحة باستخدام الذراع لتغطية الوجه أثناء العطس، بدلاً من استخدام الكفين، وذلك ضمن رسائلها sms التوعوية للوقاية من فيروس "كورونا".

كما نصحت الوزارة باستخدام المناديل الورقية أثناء العطس أو السعال، وبالتخلص منها مباشرة عبر إلقائها في سلَّة المهملات، وغسل اليدين جيداً بالماء والصابون أو المواد المطهرة، وخصوصاً بعد السعال أو العطس.

ودعت الوزارة إلى الاطلاع على أحدث مستجدات الوضع لفيروس "كورونا"، والتزود بالمعلومات الدقيقة والإرشادات الصحية، والتواصل على الهاتف المجاني: 
"8002494444"، أو مركز: "937"، أو رابط تويتر: @saudimoh، أو الموقع الإلكتروني: www.moh.gov.sa.
فيديو





نصح بالتوقف عن الشراء وقال هناك فجوة عرض
بالفيديو.. ‏‫خبير اقتصادي: أرجو عدم الانجراف وراء إغراءات البنوك

محمد الزهراني- سبق- متابعة
 نصح الكاتب الاقتصادي عبد الحميد العمري جميع المواطنين، بعدم الانجراف وراء ما أسماه إغراءات البنوك وزوبعة الإسكان، وهو القرض المضاعف.

وأكد أن أكثر ما يرى الآن في الشوارع هو عروض البيع سواء كانت أراضي أو عقارات، مضيفاً: "يعلم العقاريون تماماً أن موجة الصعود وصلت نهايتها"، متابعاً "العملية الآن هي إدخال البنوك وشركات التمويل كل ذلك لأجل توريط المواطن".

وقال إنه من عام 210 إلى 2013 عدد الوحدات السكنية، التي أصبحت جاهزة للسكن تجاوز 994 ألف، وبنهاية هذه السنة سنتعدى مليوناً ومائتي ألف.. معنى ذلك أن المعروض بأيدي هؤلاء الناس -يقصد تجار العقار- موجود وزيادة وهناك فجوة عرض، مردفاً: "أنا أنصح بالتوقف عن الشراء وعدم الانجراف، وراء دعايات البنوك".
فيديو





وبعد 31 عاماً من الخدمة "طلال" يبحث عن العلاج بعد أن أعياه المرض
في "بدون شك": قنبلة موقوتة في "القويعية" تهدد السكان وممتلكاتهم


يواصل فريق برنامج "بدون شك"، على قناة "إم بي سي" حلّ المشكلات التي تواجه الأفراد في المجتمع بالقانون، ويركز في حلقة الغد على موضوع أشبه بقنبلة موقوتة تهدد حياة سكان مزعلة في محافظة القويعية إحدى محافظات منطقة الرياض وتتمثل هذه القنبلة في تحويل مجرى سيل عن موقعه الطبيعي جغرافيا.

حيث أجمعت ثلاث جهات حكومية على خطأ في تغيير مجرى سيول يهدد حياة السكان والمزارع فيما قامت الشركة التي كُلّفت من قبل وزارة النقل بالاستمرار في العمل ما اضطر السكان إلى رفع الشكاوى للجهات المعنية بأن الشركة غيّرت كافة معالم مجرى السيول وتسبب هذا التغيير في خوف المواطنين على أنفسهم وأراضيهم وممتلكاتهم ومزارعهم التي تحيط بالوادي من جميع الجهات. وقد تضرر المواطنون سابقاً من الأمطار التي هطلت على الرياض وطالت ممتلكاتهم جراء هذا التعديل وحصلوا على تعويضات مالية.

فيما اعترضت وزارة النقل في البداية ثم سعى المسؤولون فيها إلى إيجاد حلول وسطى يمكن من خلالها إبعاد الخطر ومساعدة المواطنين وإبعاد الخوف عنهم، ووقف فريق برنامج بدون شك على هذه المشكلة وتمكن من تصوير مجرى السيول وكل التجاوزات التي من الممكن أن تهدد السكان.

وأوضح ساكنو الوادي أن الخوف ينتابهم من هذا التغيير ويخافون من أي أمطار قد تمر من المجرى الجديد الذي قد ينهي حياة بعضهم أو قد يخرب مزارعهم وبيوتهم.

ويناقش البرنامج الحالة الصحية لأحد العاملين في السلك العسكري الذي خدم لأكثر من 31 عاماً، وأصيب طلال بعد تقاعده بوعكة صحية أقعدته عن الحركة ويبحث عن العلاج في المستشفيات ولا يجده، فيما وصلت حالته المرضية إلى التفاقم وازدياد حالته الصحية سوءاً والمضاعفات زادت في الآونة الأخيرة بعد تأخر المستشفيات في علاجه وغياب الاهتمام بحالته المرضية، وصولاً إلى الاشتباه بإصابته بالغرغرينا.

وسعى فريق البرنامج للتواصل مع الجهات ذات العلاقة لتقديم العون للحالة المرضية ومساعدتها للنهوض مجدداً، ووصل فريق البرنامج إلى عدد من المستشفيات لإيجاد حل مرضٍ وعلاج الحالة الإنسانية التي من الممكن أن تتضرر أكثر في ظل إهمال وضعه الطبي.

ويبث برنامج بدون شك كل خميس عند الساعة الثامنة مساء على قناة إم بي سي، يبحث من خلال مقدم البرنامج ومستشاريه ووسطائه وكافة فريق العمل عن حلول وتسويات بالقانون بعد تأكد فريق البرنامج من كافة الأوراق والمستندات التي تثبت هذا الحق.

وسعى البرنامج في الفترة الأخيرة لحل المشكلات والسعي في الصلح والتسوية أحياناً، إضافة إلى الوصول إلى جهات التقاضي في حالات أخرى وتقديم العون والمساعدة لها.



مكافحة الإيدز بالزواج المبكر
22 رجب 1435 - 21 مايو 2014


أحلام الزعيم - الرياض

أوصت دراسة حديثة أجريت على عينة قوامها 110 مصابين بالإيدز في السعودية، منهم 41.9% نزلاء سجون و58.1% نزلاء مستشفيات، بدعم مشاريع الزواج المبكر وتخفيف المهور والتكاليف المصاحبة للزواج، للحد من الإصابة بهذا المرض؛ إذ بلغت نسبة المصابين بالإيدز-وفق نتائج الدراسة- من غير المتزوجين 54.5%.
وأوصت الدراسة المعنونة بـ»الخصائص الاجتماعية والصحية لمرضى الإيدز ودورها في طبيعة تدخل الفريق المعالج»، كذلك بابتعاث طلاب كليات الطب للدول الأكثر خبرة في مجال علاج مرضى الإيدز واستقدام الخبراء والاستشاريين المختصين في هذا المجال؛ للاستفادة من خبراتهم في تعليم أبناء السعودية من طلاب كلية الطب، عوضا عن تضمين المناهج الدراسية لطلاب مرحلتي المتوسطة والثانوية لموضوعات وقصص تتعلق بالإيدز.
وأظهرت نتائج الدراسة أن الفئة العمرية الأقل من 20 عاما شكلت 13.6% من المصابين بالمرض، فيما سجل العاطلون النسبة الأكبر ضمن المصابين بنسبة 30% من العينة.
غير أن الباحث لفت إلى أن المتعطلين عن العمل بعد الإصابة لأسباب هي الوصم الاجتماعي ورفض المريض من المجتمع على اعتباره فاسقا ومنحرفا أخلاقيا، وعدم إتاحة الفرصة لهم للحصول على عمل أو فصلهم من العمل خوفا من نقل العدوى بين زملائهم أو إشاعة السلوك المنحرف بينهم.
وعرضت الدراسة 14 معوقا يحد من فاعيلة تدخل الأطباء لعلاج مرضى الإيدز كان أبرزها: الغموض الناتج عن عدم مصداقية مرضى الإيدز في إبداء أسباب الإصابة خوفا من الوصم الاجتماعي وهو ما أيده 60% من الأطباء في إجابة مؤثر كبير جدا.
عوضا عن البيروقراطية في إجراءات استقبال ونقل وتحويل المرضى؛ ونقص التجهيزات الطبية، وارتفاع تكلفة العلاج والفحوصات الطبية الخاصة بمرض الإيدز.





المشرف على علاج المصابين بالفيروس.. الغامدي لـ «عكاظ»:
65 % من مصابي كورونا رجال بينهم 23 ممارسا صحيا

محمد داوود (جدة)

أوضح لـ«عكاظ» المشرف على علاج حالات «كورونا» في مستشفى الملك فهد بجدة الدكتور محمد الغامدي، أن المستشفى عاين 110 حالات لفيروس كورونا منها 80 حالة ظهرت بأعراض وخضعت للعلاج في غرف العزل وبعضها في العناية المركزة و30 حالة بدون أعراض وخضعت للمتابعة الصحية، فيما تعرض 35% للوفاة نتيجة المضاعفات التي صاحب الحالة بجانب معاناتهم من أمراض أخرى مزمنة، أما الحالات التي جاءت من المستشفيات الأخرى بعد تخصيص مستشفى الملك فهد لحالات كورونا فكانت 20 حالة، وشكل الممارسون الصحيون الذين تعرضوا للفيروس 23 حالة، ومثل الرجال من نسب الإصابة 65% والنساء 35%، وأكبر فئة عمرية للمصابين كانت لمريض ثمانيني وأصغر مصاب يبلغ 18 عاما ولم تسجل أي حالة لأطفال.
وحول اختلاف أعراض المرض عند بعض المصابين وتعرض البعض للوفاة ونجاة آخرين رغم أن توقيت الإصابة والعلاج واحد أوضح:
فيروس كورونا يحمل الكثير من الصفات المبهمة والخصائص المعقدة ويتعامل بشراسة، وفعلا وجدنا أن حالات كثيرة حملت الفايروس دون أعراض، وحالات أخرى تنومت في غرف العزل وخضعت للعلاج بمضادات الفيروسات وشفيت وخرجت، وحالات دخلت مراحل العناية المركزة وتطور لديها المرض وتعرضت للوفاة نتيجة المضاعفات وخصوصا الأشخاص الذين كانوا يعانون من أمراض مزمنة أخرى، كما لا يفوتني أن أنوه أن المناعة أيضا لها دور كبير في عدم تطور المرض عند كثير من المرضى، فنجد مثلا مرضى الفشل الكلوى اكتسبوا العدوى بسهولة لأن مناعتهم ضعيفة، فخلاصة القول إن خصائص الفيروس معقدة ومازالت في طور البحث والدراسات العالمية.
وعن سؤالنا حول ما يتردد أن فيروس «كورونا» معد مخبريا قال: لا يمكن الجزم بهذا الكلام، وإلى الآن لم يثبت علميا ذلك، ولكن بشكل عام فإن الفيروسات تمتلك خاصية التحور الجيني وبالتالي فإن ظهورها بسلالات عديدة أمر وارد، كما هو الحال في الأنفلونزا الموسمية فهناك حوالي 250 سلالة تقريبا لذا تكون قابلية الإصابة عند البشر سريعة في أماكن الازدحام، كما أن تعرض الفرد للأنفلونزا الموسمية أكثر من مرات متعددة تكون عالية خلال العام، كما أن احتضان الجمال والخفافيش للفيروس يحتاج إلى كثير من الدراسات والأبحاث لفهم طرق انتقال العدوى إلى البشر.
وعن إمكانية علاج كورونا بالأعشاب والعسل والحبة السوداء والزنجبيل وغير ذلك قال:
كورونا مرض فيروسي وبالتالي فإن العلاج يكون بمواجهة هذه الفيروسات عبر مضادات الفيروسات، والأشياء التي ذكرت تقوي مناعة الجسم ولا تعد علاجا لمحاربة الفيروسات، لذا أنصح الجميع بعدم الانسياق وراء أي معلومات مغلوطة وعدم التساهل بالعلاج القائم على البراهين عند التعرض لا سمح الله لأي مرض فيروسي، مع التأكيد أن الأشياء التي ذكرت تقوي مناعة الجسم، مع الإشارة إلى أنه لا يوجد الآن أي علاج أو لقاح لكورونا والجهود قائمة للتوصل إلى لقاح لمواجهة المرض.





أمين الشرقية: 60 مليارا تكلفة مشروع النقل العام وسيكتمل في 2021

أوضح أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، أن مشروع النقل الذي اعتمده مجلس الوزراء مؤخراً بتكلفة 60 مليار ريال سيكتمل عام 2021، وبحاجة لنحو سنة أو سنة ونصف لتهيئة المواقع التي سيمر بها.

وأضاف الجبير، وفقا لصحيفة "الشرق الأوسط"، أن المشروع يضم حافلات نقل سريع وحافلات نقل مجمعة، وسيشمل حاضرة الدمام "الدمام، والخبر، والظهران" ومحافظة القطيف، ويتكون من خط للقطارات الخفيفة "الترام" وخطين للحافلات، لربط محافظات المنطقة ببعضها البعض وربطها بمطار الملك فهد.

وبين أمين المنطقة الشرقية أن المشروع يتضمن إنشاء خط سكك حديدية خفيفة وخطي حافلات سريعة، وبجانب محطات انتقال لوقوف الركاب ومحطات الحافلات السريعة، فضلا عن محطات للقطارات الخفيفة بواقع محطة كل 8.1 كلم، مشيراً إلى أن تنفيذ المشروع سيخلق ازدحاما في المحاور الرئيسية في المدن وستوضع الحلول لها مسبقاً.





قبل رأسها وأهداها سيارة
الأربعاء 22 رجب 1435هـ - 21 مايو 2014م

الرياض- محمد العيدان

لبى أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر ليلة البارحة دعوة طفلة مصابة بسرطان الدم تتلقى العلاج بمركز الأمير فيصل بن بندر لعلاج الأورام بمستشفى الولادة والأطفال في بريدة، ليقوم بتقبيل رأسها ويهديها سيارة.

وكانت الطفلة أسماء ناشي فايز الرشيدي قد كتبت خطاباً على طريقتها تدعو الأمير فيصل لزيارتها والاطمئنان على صحتها ليلبي الدعوة، معتبراً أنها أهم دعوة.

وطمأن الدكتور فيصل العنزي مدير المركز على صحة الطفلة أسماء واستجابتها للعلاج وأن خروجها من المركز سيتم بعد 10 أيام.

وقدم الأمير فيصل بن بندر هدية عبارة عن سيارة للطفلة أسماء لتخرج عليها بعد شفائها. وقال موجهاً حديثه للطفلة: "ستخرجين من هنا بإذن الله وسأزورك في المنزل".

في المقابل أوضحت أسماء الرشيدي: "شكرا يا والدي على تلبية دعوتي.. وقدومك من أجلي أسعدني وهو أجمل هدية". وأضافت أن هذا المركز الذي يحمل اسمك ويعالجنا هو ما جعلني أقوم بدعوتك لأشكرك.





عانى من 13 ورما سرطانيا وتليف تام
شاب يضحي بــ75% من كبده برا بوالده

مريم الصغير (الرياض)
العمل النبيل الذي أقدم عليه الشاب نواف الكناني، (30) عاما المتزوج ولديه طفلة وينتظر مولوده الجديد، تجاه والده عندما قام بالتبرع له بـ 75 % من كبده في سبيل إنهاء معاناته مع المرض طوال سنوات، قل نظيره في هذا الزمن، حيث ضرب هذا الشاب أروع الأمثله في التضحية عندما أقدم على هذه الخطوة طلبا في ذلك غفران الله سبحانه وتعالى ومرضاة والديه.
وبدا الكناني سعيدا ومبتهجا بعد نجاح العملية التي أجريت لوالده، إذ كان هدفه إنهاء معاناة والده، حيث يقول: عانى أبي من المرض طوال سنتين وكنت أتألم لألمه، وبعد ذهابه للحج العام الماضي تدهورت صحته وبعد الفحص أكد الأطباء أن حالته متدهورة، حيث يعاني من وجود 13 ورما سرطانيا حول الكبد وتليف تام، وقد بدأ مراحل العلاج بإعطاء جرعات للقضاء على الأورام واستجاب والحمد لله للجرعات وأخبرنا الطبيب أن الكبد منتهية، ولا بد من الزراعة ومن الأفضل أن تكون من أقاربه المقربين أبناء أو اخوة أي أحد من أفراد العائلة.
ويضيف الكناني .. لم يكن أمامي شيئا هاما سوى مساعدة والدي، حينها قررت التبرع له، ولم أتردد خاصة أن أخوتي الثلاثة الباقين الكبير يعاني من سمنة والثاني مصاب بفشل كلوي والصغير مريض بالسكر والضغط، وكان لابد من اتخاذ القرار فالوقت يمر وحياة الوالد في خطر.
وقال الكناني «لم أفكر أو أتردد لثانية، فهذا والدي وسبب وجودي في هذه الحياة كيف أبخل عليه بروحي، فما بالك بعضو من أعضائي كنت كلما أشاهده يتألم أحس بأن الألم يقطع أحشائي فلو فقدته لن أجد من يعوضني عنه».
وأضاف: بدأت الفحوصات والتحاليل التي استغرقت ثلاثة أشهر والتي أثبتت صلاحيتي للتبرع والحمد لله، حيث احتاج الوالد إلى 75 % من كبدي لأن الكبد عنده كانت تالفة كلها، وقد أخبرني الأطباء أن كبدي سوف ترجع بعد شهرين من العملية إلى حجمها الأصلي وأكد الأطباء أن العملية ناجحة والحمد لله وسمحوا لي بالمغادرة للمستشفى، كما أن الوالد سوف يغادر قريبا ولكن الأطباء فضلوا بقاءه تحت الملاحظة فترة أطول لاطمئنان عليه.
وعن موقف والده من تبرعه قال نواف رفض رفضا قاطعا في البدايه وقال: عشت حياتي وقد بلغت الستين ولن أعيش حياة أخرى بتعريضك للخطر ولكنني أصريت حتى أن الوالد لجأ إلى الأخصائية الاجتماعية لكي تقنعني بالعدول عن قرار التبرع ولكن الأخصائية أقنعته أنه لا يوجد خطر على حياتي من أجراء العملية كوني شابا في 30، ولا أعاني من أمراض.
وأشار نواف إلى أن والده بعد الإفاقة من البنج كان أول شيء سأل عنه قائلا: (هل نواف طيب) وعندما رآني لأول مرة سقطت دموعه من عينه فرحا، وأضاف نواف شعور لا يضاهيه شعور وأنت تري أنك تهدي الحياة لوالدك.





تنفذها "الصحة" وجمعية "زمزم" بمشاركة 360 متطوعاً
"أوقفوا كورونا" حملة صحية توعوية بجدة

عبدالله البرقاوي- سبق- جدة:
شاركت جمعية "رعاية الأجيال" الخيرية بجدة، مساء أمس، في فعاليات الحملة الصحية التوعوية التي تشارك فيها وزارة الصحة، وجمعية "زمزم"، تحت عنوان "أوقفوا كورونا"؛ بهدف توعية وإرشاد المواطنين والمقيمين بمعلومات عن المرض وطرق الوقاية منه، وكيفية التعامل عند الاشتباه بالإصابة.

وقام أكثر من 360 شاباً متطوعاً بمركز "ساعد" التابع لجمعية رعاية الأجيال، بتوزيع المطويات التوعوية والنشرات الإرشادية من خلال مساجد مدينة جدة باستثمار أوقات الصلوات المختلفة.

وأكد رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور حسين البار، أن هذه المشاركة تأتي في جوهر أهداف الجمعية المتمثلة في خدمة المجتمع، وإشراك الشباب والفتيات في تقديم العون والمساندة عند الحاجة لها وفق ضوابط ومعايير محددة، ومن خلال استثمار هذه الطاقات والكفاءات بصورة جيدة، مشيراً إلى أن هناك حملات قادمة في هذا الإطار ستقدمها الجمعية، بالشراكة مع عدد من المؤسسات والجمعيات.





بالصور والفيديو: انفجار أنبوب مياه قطره متران يغرق تقاطع جابر مع الإمام بشرق الرياض

باشرت فرق الدفاع المدني صباح اليوم الأربعاء التدفق الكبير للمياه الذي أدى لإغراق تقاطع طريق جابر الصباح مع الإمام سعود بشرق الرياض بالكامل، وتسبب في عرقلة حركة السير في تلك المنطقة، نتيجة انفجار أنبوب تحلية المياه قطره متران.

وحسبما ذكرت المديرية العامة للدفاع المدني عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، فإن كسراً حدث في أحد أنابيب المياه المغذية لمدينة الرياض، فيما تتعاون عدة جهات حكومية لإصلاح العطب ووقف تدفق المياه.

فيديو






تركي بن عبدالله يوجه بسرعة إصلاح خط المياه وتوزيع صهاريج مجانية على الأحياء المتضررة


وجه الأمير تركي بن عبدالله أمير منطقة الرياض، المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بسرعة إصلاح الكسر الحاصل لخط مياه التغذية رقم (2) المغذي لخزانات شركة المياه الوطنية بجنوب الرياض.

كما أمر بتوزيع صهاريج مياه مجاناً لقاطني الأحياء المتضررة وزيادة الضخ لخزانات المياه لتعويض النقص الحاصل جراء الكسر.

من جانبه، أوضح نائب المحافظ لشؤون التشغيل والصيانة المهندس عثمان النجدي أنه عند الساعة 6:45 من صباح اليوم (الأربعاء) حدث انكسار مفاجئ بخط التغذية رقم (2) شرق مدينة الرياض بشارع جابر ويغذي هذا الخط خزانات شركة المياه الوطنية بجنوب الرياض.

وبين أن أمير الرياض وجه بتأمين وتوزيع صهاريج مياه الشرب مجاناً على أصحاب المواقع المتضررة جراء الانكسار المفاجئ، كما أمر بزيادة الضخ لخزانات المياه لتعويض النقص الذي حدث جراء انكسار الأنبوب، لافتاً إلى أن سموه يتابع الموقف أولا بأول.

وأفاد بأن فرق التشغيل والصيانة بدأت عمليات عزل التسرب وتجفيف المنطقة المغمورة بالمياه للوصول إلى الخط وإصلاحه، مؤكداً أن العمل سيستمر على مدار الساعة حتى عودة الخط إلى وضعه الطبيعي.





السعودية تحتاج 5 أضعاف أطبائها النفسيين والعجز يسده الرقاة


أمل باقازي - جدة

باتت الوصمة الاجتماعية السعودية تشكّل ذراعاً أساسية للتحكم في مجال الطب النفسي بالسعودية، فالمخاوف من زيارة العيادات النفسية أحدث عزوفاً لدى البعض عن دراسة هذا التخصص، وخلق عجزا في أعداد الكوادر العاملة بهذا المجال.
ويؤكد الاستشاري النفسي في صحة جدة الدكتور خالد العوفي، وجود نقص في أعداد الأطباء النفسيين بالسعودية، ويشير إلى بدء ازدياد أعدادهم تدريجياً بعد تقديم برامج متخصصة لتأهيل أطباء في هذا المجال.
وقال لـ»مكة»: «تعمل مراكز الطب النفسي في الرياض وجدة والمنطقة الشرقية على تأهيل الأطباء العامين من خلال تقديم برامج متخصصة في الطب النفسي على مدار أربع سنوات، ليمنحوا بعد ذلك شهادة التخصص في هذا المجال».
ولفت إلى أن تلك المراكز تخرّج سنوياً نحو 30 طبيباً نفسياً، مشيرا إلى أن جهل المجتمع بدور الطب النفسي يحول دون الإقبال على دراسة هذا التخصص.
وأضاف: «معظم الناس يذهبون إلى مراكز الرقية الشرعية ويتجنبون اللجوء لعيادات الطب النفسي خوفاً من الوصمة الاجتماعية».
في المقابل لخّص مدير عام الطب النفسي بوزارة الصحة الدكتور عبدالحميد الحبيب الفكر المجتمعي السعودي، في كونه يتضمن الخلط بين العلاج النفسي والرقية الشرعية، والاعتماد على موروثات شعبية لعلاج بعض الاضطرابات.
وقال لـ»مكة»: «ثقافة المجتمع تصنف من ضمن التحديات التي نواجهها كممارسين، فالبعض يعتقد أن أدوية الطب النفسي تسبب الإدمان، وآخرون يعتبرون الأمراض والاضطرابات النفسية مجرد تهيؤات، فلا يفرقون بين الطبيب والمشعوذ».
ولفت إلى وجود تحديات مرتبطة بتوزيع القوى العاملة في الطب النفسي وضعف البنى التحتية.
وأرجع الحبيب سبب ضعف التخصصات المساندة للطب النفسي، إلى غياب ملاءمة مخرجات التعليم لاحتياجات سوق العمل.
من جهته، أكد أكاديمي في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، فضّل عدم ذكر اسمه، وجود فجوة بين تخصصات الطب النفسي بالجامعات وبرنامج الطب النفسي التابع للهيئة السعودية للتخصصات الصحية.




نسوة ينشطن في الزيجات السرية.. بتصاريح مزوّرة


اتجهت بعض العائلات الخليجية والسعودية على وجه الخصوص، في الآونة الأخيرة للبحث عن طرق لتزويج شبانها وبناتها، من دون تكبد مشاق البحث والسؤال، عبر الاستعانة بـ”الخطابات”، إلا أن التواصل معهن لم يعد مقتصراً على الأهالي، إذ أصبح متاحاً للفتيات والمراهقات الخائفات من عنوسة ربما تلوح في الأفق.
وعلى رغم ما يغلب على هذا النوع من الزيجات من “فشل”، بسبب الإطراء والثناء الذي تضفيه “الخطابة” على الزوجين، والذي غالباً ما يكون غير دقيق، إلا أنها ظاهرة اجتماعية لا تزال موجودة.
وبحسب “صحيفة الحياة”؛ تم رصد لجوء بعض الخطابات إلى “التحايل” على الزبائن، من خلال انتحال صفة الخطابة الرسمية، بتزوير تصريح ممارسة الخطابة صادر من وزارة العدل، وهو ما دفع الأخيرة إلى فتح تحقيق موسع، للتأكد من صحة هذه التصاريح ومنتحليها.
وأوضح مدير الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة في الوزارة “محمد البابطين”؛ أن الوزارة لم يصدر عنها أية رخصة من هذا النوع”، مضيفًا؛ أن الرخصة التي استخدمتها الخطابات في مواقع التواصل الاجتماعي واضحة التزوير، كون الختم الموجود عليها ليس الختم الرسمي لإدارة الأنكحة، وأكد؛ أن الإدارة ستتخذ إجراءاتها بالكتابة للجهات المختصة لاتخاذ اللازم حيالها.
ومعظم من ينتحلن صفة الخطابة الرسمية سعوديات، يقمن بتزوير التصاريح بهدف إضافة الصبغة الرسمية على عملهن، وجذب أكبر عدد من الزبائن. وبدا هذا الأسلوب متبعاً بشكل كبير أخيراً، من خلال اللجوء إلى مواقع التواصل الاجتماعي لتصيد ضحاياهم، وبخاصة من كبرن في السن ولم يحالفهن الحظ في الزواج، إضافة إلى تصيد الشبان غير القادرين على تحمل كلفة الزواج.





"الغذاء والدواء "تحذر من مستحضر رويال كوفي


حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من تناول مستحضر (رويال كوفي)، المنتج من شركة شاي "الدونغ"، والذي يروج له بأنه مستحضر طبيعي.

وأوضحت الهيئة أن نتائج التحاليل أظهرت احتواء "رويال كوفي" على مادة (TADALFIL) الدوائية التي لا تستخدم إلا بوصفة من قبل الطبيب، لافتة إلى أن الادعاء بأنه منتج طبيعي، مجرد تضليل، لا أساس له من الصحة.

وشددت الهيئة على جميع المستهلكين بعدم تناول هذا المستحضر، والتخلص من العينات التي لديهم، مشيرة إلى انها خاطبت الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات النظامية لسحب هذا المستحضر من الأسواق.







"التجارة" تستدعي سيارات "هوندا" 2014 لمعالجة خلل في الستائر الهوائية


أعلنت وزارة التجارة والصناعة، اليوم الأربعاء، عن استدعاء 172 سيارة من نوع "هوندا أوديسي"، موديل 2014، وذلك لاحتمال وجود خلل في الستارة الهوائية الجانبية، الخاصة بحماية الركاب، ما قد يؤدي إلى تعطلها.

ودعت الوزارة مالكي هذا النوع من السيارات للتواصل مع الوكيل (شركة عبد الله هاشم المحدودة)، لإجراء الإصلاحات اللازمة مجاناً.






الفلبين توقف التعامل مع مكتب استقدام بالمملكة بعد انتهاكات طالت إحدى عاملاتها


أعلنت الحكومة الفلبينية أن مكتب متابعة شؤون العمال الأجانب لديها أوقف التعامل مع شركة لاستقدام العمال إلى السعودية، بعد تداول معلومات حول تعرض عاملة منزلية فلبينية إلى انتهاكات جسدية قاسية في السعودية، تمثلت في إحراقها بالمياه الساخنة وإلحاق تشوهات بها.

وأكد بيان لوزارة العمل الفلبينية أمس (الثلاثاء) أن الجهات المعنية في الفلبين بدأت بتنفيذ الإجراءات القانونية في القضية عبر سفارتها في الرياض، مشيرة إلى أنها تحركت بمجرد انتشار تسجيلات الفيديو والصور الخاصة بالعاملة التي تدعى فهيمة ألاغاسي بالاغاسي.

ونقل البيان عن مصدر بالسفارة الفلبينية بالرياض وفقا لـ "CNN" تأكيده أن السفارة قامت باستدعاء مكتب الاستقدام السعودي وإبلاغه بتعليق التعامل معه، كما وجه السفير الفلبيني عز الدين تاجو الجهات المعنية بالنظر في قضية بالاغاسي، التي تبلغ من العمر 23 سنة بعد انتشار صورها عبر الانترنت.

وكانت العاملة - بحسب البيان الفلبيني - قد وصلت إلى الرياض في مارس 2014، وبدأت تشكو من تعرضها للركل والضرب على يد مشغلها بسبب حنينها لوطنها وبكائها لذلك، ليقوم كفيلها بنقلها إلى منزل والدته التي قامت بسكب الماء المغلي عليها بسبب سوء تفاهم جراء عدم إجادة السيدة للغة الإنجليزية تمثل في طلبها رمي بقايا الطعام، فيما أبقته العاملة لتأكله في وقت آخر.

وقد قامت السيدة بنقل الخادمة إلى المستشفى لمعالجتها، لكنها فرت من المستشفى في 11 مايو ولجأت إلى منزل أحد أقاربها بالسعودية، الذي قام بعد ذلك بأيام بعرض صور عن الجراح التي أصيبت بها، لتنتشر الصور سريعا عبر الانترنت.




اتهام أستاذ في المعهد العالي للقضاء بالسرقة
الأربعاء 22 رجب 1435هـ - 21 مايو 2014م

علمت "العربية.نت" أن أستاذاً في المعهد العالي للقضاء متهم بالسرقة، تنظر في قضيته وزارة الثقافة الإعلام، بحكم أنه اعتدى بالسرقة على حقوق مؤلف.

بدأت التفاصيل، باكتشاف أحد المؤلفين أن مؤلفه عن الجانب الدعوي في حياة الملك خالد، قد سطا عليه ذلك الأستاذ، ما دعاه إلى أن يلجأ إلى وزارة الثقافة والإعلام من أجل أخذ حقوقه إثر تلك السرقة، عبر دعوى قضائية رفعها ضده.

الوزارة بدورها، قبلت الدعوى وعقد عدة جلسات قضائية، كان آخرها يوم الاثنين الماضي، وتم من خلالها إنهاء القضية بالصلح عبر سحب النسخ التي تحمل اسم الأستاذ في المعهد العالي للقضاء، وتعويض مادي، إلا أنه لم يتم التوافق على ذلك بين الطرفين حتى الآن، وبحسب مصادر "العربية.نت" فإنه من المتوقع أن تقفل القضية نهاية الشهر الجاري.





أقنعتها بالموافقة دون أن يترتب على الزوج أي تبعات مالية
محكمة الرياض تخلع زوجة معلقة منذ 6 سنوات

أحمد الحذيفي– سبق- الرياض:
فصلت لجنة الصلح في المحكمة العامة بالرياض في قضية زوجين سعوديين (الزوجة معلقة منذ 6 سنوات)، ويبلغ الزوج من العمر 43 سنة والزوجة 38 سنة، ووافقت الزوجة على الخلع من زوجها دون تبعات مالية عليه.

وكانت الزوجة قدمت شكوى على زوجها الغائب عنها وعن أبنائها (ولد وبنتين) لمدة ست سنوات دون الصرف عليهم ولو بريال واحد، وبعد النظر في القضية تدخلت لجنة الصلح في المحكمة بتوجه من قاضي القضية وأقنعت الزوجة بالخلع دون أن يترتب على الزوج دفع أموال.

وأوضح لـ "سبق" المستشار والوكيل الشرعي الشيخ عبدالله بن أحمد النخيلان أن الصلح تم برضا الجميع وأن اللجنة لم تلزم الزوج بالدفع نظراً لعدم فهمه الأنظمة والأحكام الشرعية في هذه المسائل.





القبض على سوداني خطف فتاة من زوجها
الأربعاء 22 رجب 1435هـ - 21 مايو 2014م
السوداني مع الفتاة
الرياض - محمد العيدان

تم في جازان القبض على سوداني مقيم في الرياض خطف فتاة من زوجها الذي يسكن في الدمام، وحاول الهروب بها إلى اليمن، من أجل أن يتزوجها.

وقال الناطق الإعلامي لقيادة حرس الحدود بجازان العميد عبدالله بن محفوظ في بيان صحافي، إنه أثناء قيام إحدى الدوريات التابعة لإدارة الأمن بحرس الحدود بواجبها الأمني بجهة قطاع العارضة الحدودي اشتبهت في شخص ترافقه فتاة يسيران في تلك المنطقة الحدودية وعلى الفور تم إيقافهما، وأفادا أنهما سعوديان وأوردا اسمين سعوديين من نفس القبائل القاطنة في منطقة القبض للإفلات من يد حرس الحدود.

وأضاف: "إنه وبعد التحقيق المبدئي معهما اتضح أنهما قدما من الرياض عبر النقل الجماعي، منتحلين شخصية عائلة سعودية بموجب صورة كارت عائلة تمكنا من خلاله الصعود إلى النقل الجماعي من الرياض والوصول إلى جازان بعد أن سكنا في شقة في الرياض قبل مغادرتهما".

وأوضح ابن محفوظ "أنه وبعرضهما على نظام البصمة بحرس الحدود اتضح أن الشاب سوداني والفتاة من جنسية عربية لا تربطه بها صلة ومتزوجة وزوجها يسكن في الدمام حسب إفادتها، بينما أفاد السوداني الخاطف أنه كان ينوي الهروب مع الفتاة إلى اليمن للزواج بها، وعثر بحوزتهما على جهاز جوال مع الشريحة وصورة من جواز والدي الفتاة".

وأشار ابن محفوظ إلى أن دوريات حرس الحدود تلقت بلاغاً من قبل شرطة الرياض بعد ورود بلاغ من والدها في مركز شرطة البطحاء، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ اللازم حيال تسليم الخاطف والفتاة لجهة الاختصاص.





السجن والجلد لـ 3 فتيات شقيقات هربن من منزل أهلهن للعيش بشقة مفروشة مع شابين

قضت المحكمة الجزئية في جدة بسجن 3 شقيقات سعوديات 10 أشهر وجلد كل منهن 50 جلدة على خلفية هروبهن من منزل أسرتهن والسكن في شقة مفروشة مع شابين وافدين لا تربط بينهم صلة قرابة.

وأصدر ناظر القضية حكمه على الشابين (أحدهما من الجنسية اليمنية) بالسجن عامين وجلدهما 600 جلدة، وإبعادهما خارج البلاد بعد انقضاء محكوميتهما.

كما قضى وفقا لصحيفة "عين اليوم" بتطبيق عقوبة الزنا لغير المحصن، والتي تتضمن التغريب لمدة عام والجلد 100 جلدة لإحدى الفتيات والوافد اليمني، الذي استأجر لها الشقة، لثبوت تورطهما في ممارسة الزنا وفض بكارتها، واعتبر القاضي تلك الأحكام عقوبة الحق العام فقط.

وكانت إحدى الفتيات (17 عاما) قد أقرت بممارسة الزنا مع الشاب الذي استأجر الشقة لهن، خلال فترة تغيبهن عن ذويهن، فيما اعترفت أخرى بأنها كانت على علاقة مع الشاب الآخر دون أن تتطور إلى ممارسة الزنا.

وعزت الفتيات هروبهن من منزل الأسرة إلى وجود خلافات عائلية، فيما بينت إحداهن أنها تعرّفت على الشاب الذي شارك في إيوائهن عند حضورها إلى محله المخصص لبيع الاكسسورات النسائية منذ عدة سنوات، قبل أن تتطور العلاقة بينهما بالمكالمات الهاتفية.

يذكر أن تفاصيل القضية تكشّفت عندما قدم والد الفتيات بلاغا رسميا للجهات المختصة في حينه تضمن تغيّب 3 من بناته عن المنزل، لتقود جهود الجهات الأمنية إلى التوصل لمكانهن والقبض عليهن وعلى الشابين اللذين رافقاهن.





مواطن يقاضي وكالة شهيرة باعته سيارة متعطلة بـ 158 ألف ريال

بدأ مواطن سعودي إجراءات التقاضي ضدّ وكالة سيارات شهيرة بعد أن باعوه سيارةً جديدةً موديل 2014م بمبلغ 158 ألف ريال، وبعد اكتشافه عديداً من الأعطال فيها رفضوا تبديل السيارة أو إعادة مبلغها إليه.
وقال المواطن رضوان باراسين: وكّلت محامياً متخصّصاً لرفع قضية ضدّ وكالة السيارات أمام ديوان المظالم، وسأحرص على استرداد حقوقي المهدرة بسبب تجاهلهم وتعنتهم ومحاولتهم تجاهل مشكلتي بشكل غريب.
ويحكي باراسين مشكلته معهم: اشتريت سيارة دفع رباعي بمبلغ 158 ألف موديل 2014م، ولم تستمر فرحتي طويلاً حيث فوجئت بعد ثلاثة أيام بوجود دخان أسود كثيف يخرج من العادم الخلفي قبل أن تكمل السيارة 800 كلم فقط, إضافة إلى سوء تخزين الإطارات الذي أدّى إلى ظهور أصوات مزعجة, وتسرُّب الزيت على الدفرنس.
وأضاف وفقاً لـ سبق: عُدت بالسيارة إليهم ومكثت ما يقارب أسبوعاً وأخبروني بعدها بأنهم غيّروا حساس الأوكسجين المتسبّب في المشكلة, وأخذت السيارة مؤملاً أن المشكلة انتهت ولكن اكتشفت أنها لم تزل كما هي، وعُدت لهم مرةً أخرى, وقالوا في المرة الثانية إن المشكلة من برمجة كمبيوتر السيارة, وبعد أسبوع من الإصلاح أخرجوا لي السيارة ولكن – مع الأسف – دون أن تنتهي علتها المزمنة.
ويضيف: مع استمرار المشكلة طلبت منهم تطبيق النظام وتسليمي سيارة أخرى أو إعادة مبلغي، لكنهم حاولوا التملص بحجة قدرتهم على إصلاح العطل, ومع عديد المحاولات الفاشلة استعنت بوزارة التجارة شاكياً ضد الوكالة, وتجاوبت الوزارة سريعاً ووجّهتهم بضرورة إصلاح العطل وتطبيق النظام, وعادوا مرة أخرى وسحبوا السيارة ومكثت أسبوعين لديهم ولكن – مع الأسف – أنهم لم يكتفوا بعدم إصلاح العطل فقط, بل اكتشفت أن أحد عمال الصيانة صدم بسيارتي وتسبّب في أضرار بالصدام الأمامي مع وعودهم بإعادة إصلاحه أو تغييره مع رفضهم التام تغيير السيارة.
ويستطرد: بعد أن رفضوا كل محاولاتي لإعادة المبلغ أو إصلاح السيارة سأتوجّه للقضاء, لأنه الوحيد القادر على حل هذه المعضلة.
من جهته، قال مدير الصيانة في وكالة السيارات المدعى عليها: إن مالك السيارة زارهم أكثر من مرة وتمّ إصلاح العطل الذي يشكو منه, مشيراً إلى أن الدخان الأسود لا يخرج إلا في ظروف معينة في القيادة, وكنا في كل مرة نعطيه سيارة مؤقتة حتى ننهي العطل.
وواصل: ما يتعلق باستبدال السيارة فهو في حالات معيّنة وبالتنسيق مع الإدارة العليا, وأعتقد أنه لم يعد يرغب في السيارة نفسياً, بسبب دخولها الوكالة أكثر من مرة حتى تمّ إصلاحها.





قال: ظهورها له أسبابه الطبيعية المفسرة لدى العلماء
"المسند": ليس كل شهب نراها ​مرسلة ​لرجم الشيطان​

بدر الروقي- سبق- عنيزة:
 نفى الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند، الاعتقاد الدارج بأن كل شهاب يلوح في السماء هو رجم لشيطان، مستدلاً بأن الشهب موجودة قبل خلق الجن.

وقال: "الشياطين تُرجم بالشهب، كما نعلم، ولكن ليس كل شهاب نراه مرسلاً لشيطان، إذ إن الشهب موجودة قبل خلق الجن، كما أن ظهور الشهب له أسبابه الطبيعية المفسرة لدى العلماء، وهي في الوقت نفسه من جنود الله، يرسلها الله -عز وجل- إذا شاء كرجم للشياطين في ظروف معينة، والشهب ليس لها علاقة بالكواكب ولا بالنجوم أيضاً".

كما توقع المسند أن يتقاطع كوكب الأرض مع سحابة غبارية من مخلفات مذنب 209P/ LINEAR وذلك ليلة السبت المقبل، كما توقع أن تجذب الأرض الكثير من الذرات الغبارية المتخلفة من المذنب لتحترق في الغلاف الجوي على ارتفاعات تصل إلى 80 كلم تقريباً، وبسرعة 50000 كلم ساعة تقريباً، ومن المتوقع أن نرى زخات شهبية تنهمر بصورة لافته في الجهة الشمالية الشرقية من القبة الفلكية".

وأضاف: "من المتوقع كذلك أن يبدأ العرض السماوي قبل فجر يوم السبت، بينما ذروته وفقاً للنماذج العددية قد تقع بين الساعة 9–11 صباحاً، وعليه فلن يتسنى للدول العربية رؤية ذروة الزخات، وأفضل رؤية ستكون في أمريكا الشمالية، إلا أنه لأول مرة يتقاطع كوكب الأرض مع مسار هذا المذنب 209P/ LINEAR، الذي تم اكتشافه في نوفمبر 2004م، ويكمّل دورة كاملة حول الشمس كل خمس سنوات". 

وزاد بقوله: "ولا يعلم على وجه التحديد كثافة وقوة الزخات الشهبية التي من المتوقع أن تُرى ليلة السبت، كون الحدث لم يقع من قبل مع مسار المذنب المذكور، ومع ذلك بعض المصادر تشير إلى نحو 200 شهاب في الساعة! وأزعم أن هذه تقديرات أولية، فقد يقل المشهد عن هذا بكثير، أو لا نرى شيئاً البته، وقد نتفاجأ بزخات تاريخية، والله أعلم".

وذكر: "هذه الزخات الشهبية عبارة عن ظاهرة جوية ضوئية، ناجمة عن جسيمات صغيرة، تكون بحجم حبة الرمل أحياناً، تسبح في الفضاء ضمن نطاق النظام الشمسي، والراجح أنها من مخلفات المذنبات التي تدور حول الشمس، حيث يسبح المذنب في مداره، ويترك خلفه حزاماً من الجسيمات الدقيقة، المتفتتة من جرمها". وأشار إلى أنه "حتى إذا ما تقاطعت الأرض معها جذبتها -بمشيئة الله- وبفعل عامل الاحتكاك، مع عناصر الغلاف الجوي تسخن، فتتوهج وتحترق، وقد تتفجر في الهواء أثناء اختراقها لطبقات الغلاف فتصبح رماداً -بإذن الله تعالى- وتراها العين المجردة لبضع ثوان في مشهد يأخذ بالألباب، وعليه هذا النوع من الشهب لا يصل إلى سطح الأرض، ولكن رماده قد يصل إلى السطح.. قال تعالى: قلِ انْظروا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ".





حرّف العامة اسمه وكانوا يقيمون فيه صلاة الأعياد
بالصور.. "مسجد النبي" من أبرز معالم الآثار في جبل وادي الفرع بالمدينة

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة
: طالب العديد من أهالي محافظة وادي الفرع، هيئة السياحة والآثار، بالاهتمام بالمواقع التاريخية القديمة بالمحافظة، والقرى الأثرية بمنطقة المدينة المنورة ومعالمها الأثرية من البيوت الطينية والحجرية، والعيون، وعمقها التاريخي، و "مسجد البرود" وهو أحد المساجد التي صلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم.

ويقع وادي الفرع جنوب المدينة المنورة، على بعد 120 كلم على الطريق السريع بين المدينة المنورة ومكة، ووادي الفرع منطقة زراعية وسياحية وأثرية، وكان طريقاً للقوافل القديمة بين المدينة ومكة، واشتهر بزراعة جميع أنواع النخيل، حيث كان لهذا الوادي أكثر من خمسين عين جارية تسقى آلاف النخيل إلا أنه ومع ومرور الزمن اندثرت تلك العيون، ولم يتبق سوى ثلاث عيون: عين المضيق، وعين أبي ضباع، وعين أم العيال. 

ويقع "مسجد البرود" في وادي الغرب بقرية المضيق من الجهة الشمالية، ويعرف عند أهالي المحافظة باسم "مسجد النبي"، وهو واحد من ثلاثة مساجد صلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم.

وكشف محافظ وادي الفرع مبارك المورقي لـ "سبق" أن مسجد البرود معروف عند أهالي المنطقة بمسجد النبي، ومن أبرز المعالم الأثرية في المحافظة، ويقع في وادي الغرب بقرية المضيق، إحدى القرى التابعة للمحافظة.

وبين أن المحافظة تحتضن العديد من الآثار التي تُجاوز أعمارها عدة قرون، وما زال بعضها موجوداً وتحظى بعناية أهالي المنطقة، وبمتابعة مستمرة من قبلنا، وبعضها لا يوجد إلا لآثارها.

وقال الكاتب عبد المطلوب البدراني لـ "سبق" إن "مسجد البرود"، من الأماكن الأثرية بمضيق وادي الفرع، ويقع بأكمله في جبل وادي الغرب بقرية المضيق، وهو أحد المساجد التي صلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم، عند مروره بوادي الفرع.

وأضاف: حرّف العامة اسمه إلى "البريد" تصغير "البرود "، إلا أن أهالي المنطقة لا يزالون يطلقون عليه مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، وكانوا يقيمون فيه صلاة الأعياد حتى وقت قريب.








أول شخصية عربية تتأهل لعضوية المجلس منذ تأسيسه
اختيار مواطن سعودي عضواً رسمياً بمجلس الأمناء العالمي بنيويورك

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 في سابقة هي الأولى من نوعها عربياً، منذ ما يزيد على نصف قرنٍ مضى، تم اختيار الرئيس التنفيذي لشركة أسواق البحر الأحمر محمد إقبال علوي (المالكة لمركز رد سي مول) رسمياً لعضوية مجلس الأمناء والإدارة للمجلس العالمي لمراكز التسوق في نيويورك، وهي منظمة عالمية غير ربحية مسؤولة عن قطاع مراكز التسوق في العالم، ويشغل عضويتها أكثر من 70 ألف عضو في مختلف أنحاء العالم و12 مكتبا إقليميا في العالم بما فيها مكتب دبي للشرق الأوسط.

وجاء انضمام علوي بناء على ترشيح مجلس مراكز التسوق بالشرق الأوسط في دبي نظرا لخدماته التي أمضاها في قطاع المراكز التجارية وعضوية المجلس في الشرق الأوسط منذ أكثر من 15 عاما، حيث تم تثبيت الترشيح خلال اجتماع الجمعية العمومية للمجلس العالمي في مدينة لاس فيغاس في شهر مايو الحالي، ليكون بذلك أول شخصية عربية تدخل المجلس مند إنشائه قبل أكثر من 57 عاماً.

وأوضح علوي أن دخوله المجلس العالمي لمراكز التسوق سيمكنه من خدمة وتمثيل قطاع مراكز التسوق في الشرق الأوسط على مستوى العالم وترسيخ اسم الرد سي مول في المحافل الدولية، والتعريف به في أوساط التجارة والاقتصاد في مختلف أنحاء العالم.





تقدر قيمتها بنحو ١٣ مليون ريال ومجهزة للترويج بإجازة الصيف
بالفيديو.. "هيئة جدة" تضبط ١٢٠٠ كرتون مسكر في مستودع "فيلا"

عبدالله البرقاوي- سبق- جدة:
ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة، ممثلة في مركز هيئة البوادي أمس ١٢٠٠ مسكر خارجي داخل مستودع في إحدى الفلل يديره اثنان من الأفارقة.

وأكدت مصادر مطلعة لـ"سبق" أن فرق الهيئة رصدت نشاط المروجين، وتم إعداد الكمين الذي ضبط المستودع على إثره.

وتشير المعلومات إلى أن المسكرات التي ضبطت تصل قيمتها إلى ١٣ مليون ريال، فيما كان المروجون يجهزونها لإجازة الصيف.

الهيئة أعدت محضراً بالمضبوطات وجرى إتلافها عن طريق لجنة حكومية.
فيديو





زوج يضرب زوجته في الشارع والمتجمهرين: الله يعينه على دفع 50 ألفاً


شهدت إحدى طرق محافظة خميس مشيط مضاربة عائلية بطلها زوج وزوجة؛ حيث توقف الزوج في أحد التقاطعات وترجل من السيارة وذهب إلى مقعد الراكب، واعتدى على زوجته بعد أن أنزلها وأخذا في كيل الضربات لبعضهما، وبحسب موقع عين اليوم صادف الموقف وجود رجال المرور في نقطة تفتيش مفاجئة، حيث فضوا الاشتباك بين الزوجين، غير أن الزوج تمادى وأخذ في الاعتداء على رجال المرور رافضا ركوب الدورية وسط تجمهر كبير من المواطنين في ظل جلوس الزوجة على الرصيف والبكاء وقد ظهر على يديها آثار الاعتداء.

فيما تم دعم الموقف بعدد من دوريات الأمن وطلب رجال الهيئة، حيث تم اقتياد الزوج إلى شرطة الجنوبية، فيما تم نقل الزوجة عن طريق رجال الهيئة لاستكمال التحقيقات في الحادثة، التى تطورت إلى الاعتداء على رجال الأمن من قبل الزوج، فيما كانت تعليقات المتجمهرين في الموقع “الله يعينه على دفع 50 ألفًا”.





يشهد عمليات نصب تستهدف 5% من السياح السعوديين
بالفيديو.. السفارة السعودية بماليزيا تحذر من شارع العرب



جددت سفارة خادم الحرمين الشريفين في “كوالالمبور” تنبيهها للسياح السعوديين الراغبين بزيارة ماليزيا بتوخي الحذر من شارع العرب الذي تكثر فيه السرقات كخطف حقائب النساء الكبيرة من لصوص يستقلون الدرجات النارية، إلى جانب المشاجرات وعمليات الاستغلال والنصب التي ذكرت السفارة أنها تستهدف ما يصل إلى 5% من إجمالي عدد السياح السعوديين.

وكان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا -فهد بن عبدالله الرشيد- حذر من مغبة السفر إلى ماليزيا دون الإلمام التام بكافة الاحتياطات الواجب اتخاذها في هذا البلد.
من جهته قال سعد آل حسين مدير العلاقات العامة والإعلام في الملحقية الثقافية السعودية بماليزيا إن تسمية شارع العرب بهذا الاسم قد تسيء لهم؛ لما يحدث فيه من تجاوزات كسرقات أو ممارسات غير نظامية، فعلى الرغم من وجود الكثير من الفنادق والمطاعم المشهورة إلا أنه قد يفتقد للأمان.

وأضاف آل حسين، خلال مشاركته في برنامج “شعندهم” على اليوتيوب الذي يقدمه ويخرجه سالم كنعان السالم، أن عدد الطلاب السعوديين المبتعثين في ماليزيا يبلغ نحو 1100 طالب 80% منهم ذكور والبقية إناث، مؤكداً بأنهم من خيرة الطلبة هناك وجميع الجامعات تثني على أخلاقهم وانضباطهم في الحضور وتطبيق الأنظمة.

وقال إن ماليزيا تعتبر قريبة للسعوديين كونها دولة مسلمة يشعر فيها السائح السعودي أو المقيم براحة وحرية تامة في تأدية عبادته بأريحية خاصة مع كثرة الجوامع فيها، إلى جانب الكثير من الأشياء التي تشجع للعيش في ماليزيا.
فيديو





أسرة توثق اعتداء «عصابة» على ابنها الحدث بالفيديو

20/05/2014 - 10:40 م
ماجد النفيعي (الطائف)

«أمي لو أحد يقتلني لا تخرجي» بهذه العبارة بدأت والده الحدث سالم العصيمي روايتها عن تعرض ابنها الذي لم يتجاوز الـ17 من عمره، لاعتداء من عصابة ليلية السبت الماضي، مكونة من أكثر من 10 شبان استخدموا في عراكهم العصي والسكاكين، وتسبب بطعنة غائرة في صدر الشاب سالم نقل على أثرها إلى مستشفى الملك فيصل، في حين تحقق شرطة محافظة الطائف مع الجناة، بعد ضبطهم، تمهيدا لإحالتهم إلى الجهات المختصة.وكشف مقطع فيديو جرى تداوله في الأيام الماضية على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، حادثة اعتداء مجموعة من عصابة ليلية على الشاب العصيمي باستخدام الهراوات والعصي أمام منزله في حي بن سويلم في ساعة متأخرة من الليل، فيما كانت عائلته وثقت الحادثة بالتصوير من نافذة المنزل، وتعرض على إثرها الحدث لإصابة بطعنه في صدره نقل على أثرها للمستشفى.وروت لـ«عكاظ» والدة سالم العصيمي تفاصيل الحادث، مبينة أن نجلها كان في نزهة مع رفاقه في منطقة برية بالحوية ليلة الحادثة، وأثناء عودته للمنزل عند الساعة الحادية عشرة مساء، خرج مرة أخرى لقضاء بعض المستلزمات من إحدى المحلات التموينية القريبة من منزلهم، ولم يقض إلا دقائق معدودة حتى عاد.وذكرت أن نجلها دخل غرفته بالمنزل وطلب من والدته جلب حذائه الذي يبحث عنه، عندها راود الأم الشك بأن والدها يخبئ أمرا ما في داخله، وطلب من والدته بالعبارة التالية «أمي لو أحد يقتلني لا تخرجي» ثم خرج من المنزل دون أن يخبر أحدا سبب هذه العبارة، لافتة إلى أنها توجست خيفة وأن شيئا ما سيحدث، وطلبت من إحدى بناتها أن تقف على نافذة المنزل لتشاهد ما يجري في الخارج، فعملت الفتاة على تصوير مجريات ما يحدث بكاميرا الجوال. وألمحت إلى أن مركبة يستقلها مجموعة من الشبان وقفت قرب ابنها، بخلاف الذين كانوا يحاورونه في البداية، ما يؤكد أن مخططا من عصابة لاستدراجه، مشيرة إلى أنه أثناء الاعتداء خرجت وبناتها من المنزل بدون شعور، ولم تفلح صرخاتهن ونجدتهن بالآخرين في الشارع الذين وقفوا موقف المتفرجين.وأشارت أم سالم إلى أن المعتدين سحبوا نجلها بعيدا عن المنزل وانهالوا عليه في الشارع المجاور بالعصي ، وبدا عليه الإعياء حتى تعرض لطعنة في صدره بواسطة سكين، مشيرة إلى أن المعتدين والذين يزيد عددهم على العشرة أشخاص، هربوا من الموقع بعدما تأكدوا أنه تعرض لإصابة غليظة من جراء الضرب، عندها لم تتمالك الأم وبناتها الموقف فانهارت قواها ولم تستطع الوقوف حتى تواجدت الجهات الأمنية بعد تلقياها البلاغ، فيما تم العثور على السكين المستخدم في الاعتداء ملقى بجوار إحدى المركبات.وأوضحت أم سالم أن الشرطة اتخذت العديد من الإجراءات منها الاستماع لأقول إحدى البنات التي صورت الحادثة، ملمحة إلى أن آخر ما توصلت إليه هو ضبط أربعة من الجناة بينما عددهم يزيد على 10 من المشاركين في الاعتداء، متمنية أن يجد ابنها تعاملا أفضل مما يلقاه الآن في المستشفى.في المقابل، أوضح لـ«عكاظ» الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم عاطي بن عطية القرشي أنه في تمام الساعة الثانية والنصف من صباح يوم السبت 18 رجب 1435هـ، تبلغت الجهات الأمنية بشرطة محافظة الطائف عن حادثة مشاجرة تتمثل في اعتداء مجموعة أشخاص على شاب سعودي الجنسية يبلغ من العمر 17سنة، وفور تلقي البلاغ، انتقلت دوريات الأمن لموقع الحادثة واتضح بأن الشاب لحقت به إصابة بليغة في الصدر، نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج، مضيفا بأن حالته الصحية مستقرة ومازال منوما بالمستشفى.وأفاد المقدم عاطي بأن مركز شرطة الفيصلية باشر التحقيقات رفقة الجهات المختصة، مؤكدا بأنه تم ضبط المتهمين بالاعتداء على المجني عليه والتحفظ عليهم رهن التحقيق وإحالتهم وأوراق القضية للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات اللازمة. 





(فيديو) صاحب “عربة تسوق” يُربك “ساهر” بجدة



تواصل – جدة:

استخدم أحد الأشخاص عربة تسوق للتشويش على كاميرا “ساهر” وإرباكها عدة مرات في أحد الشوارع الرئيسية بجدة.

وأوضح مقطع فيديو متداول هذا الشخص وهو يدفع عربة التسوق مرارا وتكرارا أثناء توقف السيارات عند إشارة مرورية بينما كاميرا ساهر تصور مروره في كل مرة تسجيلا لمخالفة مفترضة.

ويأتي في خلفية الفيديو “صوت” يبدو أنه لمصور مقطع الفيديو، يشجع صاحب عربة التسوق ويحثه على الاستمرار في إرباك كاميرا ساهر.
فيديو





الجبيل تشيّع صاحب دراجة السائق لا يسمع

المعاق على دراجته النارية

شيّع أهالي محافظة الجبيل صاحب الدراجة النارية الشهير، والمعروف بعبارة “السائق لا يسمع”؛ المكتوبة على دراجته إثر تعرضه لحادث دعس من قبل شاحنة أخرى وقد تم نقله على الفور إلى المستشفى، إلا أنه فارق الحياة.
وأكد مصدر في مرور الجبيل؛ أن الفقيد كان يقود دراجته النارية وتعرض لحادث سير، ولا تزال التحقيقات جارية في القضية، فيما كان الفقيد وفًقا “لصحيفة الشرق”؛ يستعين بدراجته النارية ليسدَّ من خلالها احتياجات أسرته، وكتب عليها عبارة؛ “ما شاء الله تبارك الله.. السائق لا يسمع”، حرصاً منه على أن يعرف كل مرتادي الطرق أنه معاق سمعياً.







صور: مواطن يعثر على عامل نظافة متوفي ساجداً في الشارع


عثر أحد المواطنين صباح اليوم على جثة عامل نظافة من جنسية أسيوية ملقاة على الأرض خلف مستوصف المستقبل في حي الرفيعة بمدينة بريدة.
أكد الناطق الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر بمدينة بريدة بأن غرفة عمليات الهلال الأحمر بالقصيم تلقت بلاغاً عند الساعة العاشرة والنصف صباحاً، يفيد بوجود عامل نظافة مغمىً عليه في أحد شوارع حي الرفيعة ببريدة؛ فتم توجيه مركز إسعاف بريدة للموقع ونقله إلى مستشفى بريدة المركزي، وأثناء الكشف عليه من قِبل الفرقة الإسعافية تبيّن أنه فارق الحياة. يذكر أن وزارة العمل أصدرت قراراً وزارياً بتنظيم أوقات العمل تحت أشعة الشمس؛ وذلك حرصاً على سلامة وصحة العاملين، وما تقتضيه مصلحة العمل؛ نظراً لتغير الظروف المناخية، التي قد تُعرّض سلامة العمالة لأخطار جسيمة.

 





القبض على طبيب مصري يصوِّر النساء في مستوصف شهير


كشف مصدر في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجوف، عن تمكُّن أعضاء الهيئة من القبض على طبيب أسنان مصري بمستوصف شهير بالمنطقة، وضع كاميرا داخل العيّادة وربطها بجهازه المحمول. وقال المصدر لـ “عاجل”، إن العيادة يرتادها الكثير من النساء، وبعد التأكد تمت المداهمة قبل ظهر الأربعاء (21 مايو 2014)، وتم العثور على الكاميرا وسلك مربوط بجهازه المحمول، وتمت إحالته للشرطة لمقاضاته شرعا. ووجه المصدر الشكر لرجال الهيئة المحتسبين والمرابطين لخدمة الدين والوطن.




فتاة تخرج سحراً من بطنها
الأربعاء 22 رجب 1435هـ - 21 مايو 2014م

الرياض - هاني الصفيان

بعد معاناة استمرت ثمانية أعوام، تخلصت فتاة في العشرين من عمرها، من سحر كان داخل بطنها.

وقالت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في تبوك، في بيان لها، اليوم الأربعاء، إن شعبة مكافحة السحر والشعوذة بهيئة منطقة تبوك تمكنت اليوم من إبطال سحر وفكه وإنهاء معاناة فتاة في العقد الثاني من العمر، بعد معاناة استمرت أكثر من 8 ثماني سنوات، عانت فيها الفتاة من أمراض وأعراض صحية ومشاكل نفسية في محيط منزلها ومحيطها الاجتماعي خلال فترة معاناتها، وبعد اجتهاد الفتاة وأخذها بالأسباب واستمرارها في رقية نفسها بالرقية الشرعية والتداوي بالقرآن، منّ الله عليها بإخراج هذا السحر من بطنها، وقد سلمته إلى شعبة مكافحة السحر والشعوذة بهيئة منطقة تبوك لمعرفة حقيقته.

وأضاف: "بعد الكشف عليه من قبل المختصين في الشعبة تبين لهم بعد إبطاله بأنه سحر تعطيل وإيذاء بدافع الحسد والبغض، وأنه مكون من شعر ملفوف وأظافر ومناديل وقطع من ملابس داخلية وخيوط وورقة قصدير بداخله خيط به عقد وأظافر ومعقود بعقد محكمة.

وقال المتحدث الرسمي لهيئة تبوك، محمد الزبيدي، لـ"العربية.نت"، إنه تم استخراج السحر بعد قيء الفتاة مرتين.
استشاري: السحر في البطن لا يذوب ولا يخرج إلا بالقراءة


في المقابل، أوضح استشاري أمراض الباطنية ونائب مدير الشؤون الأكاديمية والأبحاث بمدينة الملك سعود الطبية، الدكتور خالد العنزي، لـ"العربية.نت" أنه يمكن أن يبقى السحر في بطن الإنسان لعدة أعوام لا يخرج منه ولا يذوب إلا إذا قُرئ علية عدة مرات، حيث توجد حالات عدة على الواقع بسبب هذه الأعمال، ويشخضها بعض الأطباء بأنها أمراض عضوية.

وأشار إلى أن وصول السحر إلى البطن يتم إما عبر الأكل أو السحر قبل الدخول، ومن ثم يحتفظ بالعمل داخل البطن.

ونوه العنزي لـ"العربية.نت" بأن مادة علم النفس التي تدرس في السنة الأولى للطب تعلم الأشياء التي تخص السحر أو الشعوذة وكذلك العين والمس، والتي تعتبر أشياء تسمى ما فوق الطبيعي، وتحدد ما إذا كان الإنسان مريضا عضويا أو به غير ذلك، فالطبيب الذي يعالج يعرف ما إذا كان الشخص الذي يعالجه يعاني من آلم، أو أنه يعاني من الأمور التي ذكرت.
..وآخر يصفها بـ"الخرافة"


من جهة آخرى لم يتفق استشاري أمراض الباطنية في مدينة الملك سعود الطبية الدكتور سمير الجهني، ما ادعته تلك الفتاة. معتقداً في الوقت ذلك بأنه ما احتوته تلك القصة بأنه خرافة ولا يمكن تصديقها. موضحاً أن بقاء تلك المواد من ورق وشعر وغيره في بطن الإنسان يكون له أضرار جسيمة على المعدة من تلوث وغيره، ما يؤثر على صحته. مؤكداً في الوقت ذاته أن قيء مثل تلك المواد أمر طبيعي.





صفحة لاجئات سوريات للزواج تثير الجدل على فيس بوك


فى ظل لجوء العديد من السوريين إلى مصر ومعظم البلاد العربية، نظراً للظروف التى تمر بها دولة سوريا، برزت فى الآونة الأخيرة ظاهرة تزويج اللاجئات من العرب ورجال مسنين بمهر قليل وبدون تكلفة الرجال مصاريف كبيرة للزواج، بهدف ستر الفتيات، الأمر الذى أثار جدلاً حول هذه الظاهرة ووصفه البعض بـ “متاجرة بالسوريات”.

وظهر ذلك عبر موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، حيث تم تدشين صفحة تحت عنوان “لاجئات سوريات للزواج”، وتشير الصفحة إلى توافر عدد من اللاجئات السوريات فى كل من مصر، تونس، المغرب، الجزائر، السعودية، الأردن، اليمن، البحرين، قطر والإمارات، كما نشرت الصفحة صوراً لعدد من الفتيات.
وأكدت الصفحة بحسب موقع وطن الالكتروني أنها لمساعدة الشباب فى الزواج من لاجئات سوريات، وأن لديهم فتيات لاجئات فى جميع أنحاء الوطن العربى، ومن جميع الأعمار والأديان، وكل ما يرغبن به هو الستر فقط، وأفادت بأنها ستقوم بإعداد جداول بأسماء اللاجئات وأماكن سكنهن وتقوم بنشرها قريباً.

وأثار هذا الأمر حفيظة النشطاء من مختلف أنحاء الدول العربية، مؤكدين أن بنات سوريا أعلى وأرقى من أن يبعن أو يتزوجن بهذه الطريقة، موجهين النقد اللاذع للقائمين على الصفحة، ومطالبين أيضاً بضرورة إغلاق هذه الصفحة سريعاً، لأنها تعتبر إهداراً لحقوق المرأة بشكل عام والسورية بشكل خاص. واعتبر النشطاء أن هذه الدعوة جريمة، خاصة أن هناك الكثير من القاصرات اللاجئات، مؤكدين أن ما يملى عليه ديننا وأصالته هو الوقوف بجانب النازحين والنازحات بقلوبنا وأموالنا التى تؤمن لهم مساكن لائقة وتجرى لهم رواتب تقيم أودهم حتى تنجلى غمتهم ويعودوا إلى ديارهم وبيوتهم وكرامتهم.




"الغيث" ينتقد معارضة المحافظين لقانون التحرش
بالفيديو..النجيمي: أنا لست إخوانياً.. وتوظيف المرأة أهم من قيادتها – فيديو


شهدت الحلقة الأولي من برنامج “الميدان” الذي يقدمه الإعلامي “أحمد العرفج”، التي أذيعت مساء أمس الثلاثاء، مناظرة ساخنة بين كلا من الدكتور “عيسى الغيث”؛ عضو مجلس الشورى، والدكتور “محمد النجيمي”؛ عضو فقهاء الشريعة بأمريكا، حول قضية قيادة المرأة للسيارة.
قال الغيث؛ إن قيادة المرأة للسيارة حق أساسي من حقوقها، وأن العلماء لن يحرموا ذلك عندما تهيأ الظروف، وهو ما رفضه النجيمي، مؤكدًا؛ أن المرأة تحتاج إلى التعليم والتوظيف، أكثر من حاجتها إلى القيادة.
وأوضح الغيث؛ أن الأصل في الأمور هو الإباحة، ما لم ينزل فيه دليل واضح، يتبيّن من خلاله التحريم، وقيادة المرأة للسيارة حق من حقوقها، ولا يجب أن نقف أمامه، ومن ينظر إلى الموضوع على أنه من الكماليات لا الضروريات، فهو ينظر للطبقة الارستقراطية، وأن المانع فيه ليس الفتوى، وإنما التظاهر، متسائلا لماذا نحمل أنفسنا مسؤولية الوقوف أمام قيادة المرأة للسيارة؟!
كما أكد النجيمي؛ أن تعليم المرأة أولى وأكثر ضرورة من قيادتها للسيارة، والتي تعتبر من الكماليات، مطالبًا بقانون صارم يمنع التحرش بالمرأة، قائلا: أنتم تقلدون من تشاؤون وهذا فيه خطورة كبيرة، ولا يجوز لأحد أن يأخذ فتوى من الخارج في ما يتعلق ببيئته وأحكامه الخاصة، وهو ما رد عليه الغيث بقوله (ولي الأمر لم يلزم الناس بأخذ فتاوى سماحة المفتي واللجنة أو الهيئة، بالإضافة إلى أن ولي الأمر من واجبه أن يرى الأصلح للناس وبذلك يكون قد رفع الخلاف، مبينا أن ١٠٠٪ منالممانعين لقيادة المرأة قصدهم حسن، ولكن عليهم ألا يَشُكوا بنا، ولا بولاة الأمر
ولفت الغيث؛ إلي أن قيادة المرأة محرمة؛ لأنها ممنوعة من قبل ولي الأمر لا بناءً على فتوى، موضحا أنه لم يأتِ إلى الحلقة للمطالبة بقيادة المرأة، وإنما لتدارس الموضوع من الجانب الفقهي، بينما قال النجيميإن المرأة قبل القيادة تريد وظيفة ومواصلات وضمانا اجتماعيا وقانونا ضد التحرش.
فيديو





قالت إنها وغيرها كثيرات لم يعدن يرغبن برجل غريب في بيوتهن
"المقرن": استقدام سائقات نساء أفضل من اختلائنا برجال غرباء

أيمن حسن– سبق:
تطالب الكاتبة الصحفية سمر المقرن بالسماح للعائلات السعوديات باستقدام سائقات بدلاً من السائقين الرجال، لأن الأسر تأتمن السائقات على النساء والأطفال، أكثر من السائق الرجل، مؤكدة أنها كامرأة وغيرها كثيرين لم يعدن يرغبن برجل غريب في بيوتهن.

وفي مقالها "سائقات للعائلات" بصحيفة "الجزيرة" تقول المقرن: "من أفضل التجارب التي يمكننا استيرادها من الدول الخليجية المجاورة، والتي ستحفظ (حرمة) كثير من البيوت، هي تجربة السائقات النساء، فكم شاهدت من تجارب رائعة لصديقات خليجيات تعيش معهم السائقة في نفس البيت، وتكون الأم أكثر شعوراً بالأمان على نفسها وعلى أطفالها في حال خروجهم معها وحدهم، وهذا يستحيل أن يحدث مع السائق الغريب.. أضف إلى ذلك تقلص نسبة قضايا التحرش بالنساء والأطفال والتي غالباً ما يكون بطلها (السائق) الذي يعيش في نفس البيت، ويعيش وسط النساء والأطفال بالسيارة، حتى صار السائق يفهم المرأة ومتطلباتها وماذا تحب أن تسمع بالسيارة والأغاني التي لا تحبها أكثر من زوجها، فهو من الصباح إلى نهاية المساء يرافقها في مشاويرها واحتياجاتها أكثر من رب الأسرة الذي في الغالب إما مشغول بالعمل أو بسهرة الأصدقاء! ". 

وتضيف المقرن: "وجود رجل غريب في نفس المنزل ليس أمراً سهلاً، وأعتقد أن أغلبنا يقبل به على مضض، ولا يوجد أحد منا لا يتمنى أن يكون بدل السائق «سائقة» إلا قلة قليلة نظرتهم تختلف عن نظرتنا، ويتسمون -غالباً- باللامبالاة. فكرة استقدام سائقات لست أول من يطرحها، لكنني أجد نفسي مضطرة إلى تجديد الطرح وتحديث الفكرة لعلها تجد آذاناً صاغية، لترحم بيوتنا من وجود رجال غرباء يأتون إلينا ويتسلمون كل شيء ونحن لا نعرف شيئا عن أخلاقياتهم ولا عن سلوكياتهم قبل العمل في بيوتنا".

وتؤكد المقرن أن "هذا الحل يعتبر في المرتبة (الوسط) إذ إنه سيرحم المشرع من حرج قيادة المرأة السعودية للسيارة، وسيرحم بيوتنا ونساءنا وأطفالنا من الخلوة مع رجل غريب".

وتضيف الكاتبة أنه "مع استمرار حظر قيادة المرأة للسيارة، ينبغي علينا أن نفكر ببديل واعي، فليس بالمنطق أن نستمر على هذا الوضع المرهق «نفسياً» والذي لا نعلم إلى أي نفق مظلم سيصل ببيوتنا وعائلاتنا، وسط تناقض صارخ يسمح للمرأة بالبقاء في المقعد الخلفي «مختلية» مع رجل غريب، ويمنعها من الجلوس خلف المقود في المقعد الأمامي وحدها، فيما يوحي بالخلوة المقصودة".

وتنهي الكاتبة قائلة "أنا كامرأة ونساء كثيرات غيري لم نعد نرغب برجل غريب في بيوتنا، فارحمونا من فضلكم، بالسماح لنا باستقدام سائقات نأمنهن على أنفسنا وبيوتنا وأبنائنا!".





قال معلقاً على نتائج "رضا العملاء": الوزارة تحارب الكفاءات الوطنية
"أبو شوشة": استبيان "التجارة" حول السيارات مُضلِّل وفاقد للمصداقية


انتقد رئيس اللجنة الوطنية لوكلاء السيارات في مجلس الغرف التجارية والصناعية السعودية للدورة الماضية فيصل أبو شوشة، وقلل من أهمية نتائج الاستبيان الثاني الذي نشرته وزارة التجارة مؤخراً، شاجباً ما وصفه بـ"حرب الاستبيانات التعسفية" التي تمارسها وزارة التجارة والصناعة ضد الاستثمارات الوطنية في مجال تجارة السيارات؛ وبالتحديد وكلاء شركات السيارات في المملكة.

وقال في تعليق له عقب إصدار الوزارة استبيانها الثاني عن رضا العملاء لخدمات وكلاء السيارات في المملكة: "هذا الاستبيان يفتقد إلى الشرعية القانونية وهو مخالف لأنظمة المملكة العربية السعودية، ويفتقد إلى المنهجية العلمية والعملية؛ بل إن وزارة التجارة والصناعة يبدو أنها تستهدف من خلال هذا الأسلوب محاربة الاستثمارات الوطنية والكوادر والكفاءات الوطنية القائمة على هذه الشركات".

وأضاف: "اعتقدنا في اللجنة أن الوزارة أحجمت عن نشر نتائج الاستبيان الذي انتهت منه قبل 4 أشهر؛ على الرغم من أنها شاركت بعض الشركات صانعة تلك النتائج، ولم تشارك الوكلاء؛ وذلك حرصاً منها على عدم ارتكاب جريمة التشهير التي قامت بها في الاستبيان الأول؛ غير أن نشر النتائج اليوم يؤكد أن الوزارة ماضية في نفس أسلوبها المرتبط بمحاربة وكلاء السيارات خصيصاً دون غيرهم من التجار من مستوردي السيارات أو التجار الآخرين".

وأوضح "أبو شوشة" أنهم في لجنة وكلاء السيارات يعملون مع وكلاء السيارات بشكل دائم ومستمر؛ لحماية المستهلكين وتقديم أفضل الخدمات التي ينشدها المستهلك من شركة السيارات؛ "خاصة وأن هذا المستهلك هو الزبون الأول لشركة السيارات، وهو الذي يستثمر مبالغ كبيرة في الحصول على سيارة؛ لذلك فخدمته وحمايته من الغش والتدليس والخداع هدف استراتيجي ورئيس لدى جميع وكلاء السيارات".

وأردف: "عدد الشكاوى الذي وصل للوزارة -كما أوضح البيان- هو 4270 شكوى خلال النصف الثاني من 2013؛ وذلك مقابل حوالى 12 مليون معاملة من التعاملات التي تتم بين الوكلاء والزبائن، إضافة إلى وجود 8 ملايين سيارة في طرقات المملكة؛ أي أن نسبة الشكاوى لا تُذكر؛ فكيف تجاوزت نسبة عدم الرضا 65%".

وأضاف: "إن الوزارة من خلال نشرها للاستبيان الأول والثاني عمدت إلى التشهير بالشركات الوطنية؛ من خلال نشرها لنتائج ذلك الاستبيان دون مراعاة للأنظمة والقوانين المشرّعة في هذا الشأن بالمملكة العربية السعودية، ودون الأخذ بالمصالح الوطنية وحماية الاستثمارات الوطنية؛ على الرغم من أن هؤلاء الوكلاء يحصدون سنوياً العديد من الجوائز العالمية من تلك الشركات تقديراً لخدماتها".

وقال رئيس اللجنة الوطنية لوكلاء السيارات: "إننا نعتقد أن هذا الاستبيان وطريقة إجرائه وأسلوب إعلان نتائجه وعرضها على الرأي العام، ما هو إلا وسيلة افتقدت الموضوعية، وابتعدت عن أبسط قواعد العدالة، وتتناقض مع الأنظمة والقواعد القانونية المستقرة والمعمول بها".

وتابع: "كما أن المجموعة التي قامت به -مع كل التقدير والاحترام لها- غير مرخصة مهنياً ولا نظامياً؛ حيث من المتعارف عليه أن الاستبيانات تقوم بها مكاتب دراسات وأبحاث متخصصة ومعتمدة محلياً ودولياً؛ في حين لجأت وزارة التجارة لمجموعة من أعضاء هيئة التدريس".

وحول علاقة اللجنة الوطنية لوكلاء السيارات بهذا الخصوص مع وزارة التجارة والصناعة، قال "أبو شوشة": "لقد خاطبنا وزارة التجارة والصناعة عدة مرات، وشرحنا وجهة نظر الوكلاء وحرص وكلاء شركات السيارات على التعاون فيما يخدم مصالح المستهلكين وتحسين خدماتها لهؤلاء العملاء؛ ولكن الوزارة لم تكترث بهذه الآراء التي تصبّ في مصلحة الوطن ومكتسباته من استثمارات وطنية، واللجنة ترى أن قيام الوزارة بتوزيع الاستبيان ونشر نتائجه بهذه الطريقة وهذا الأسلوب -وعلى عكس المتوقع تماماً من الوزارة- فيه الكثير من التعسف والظلم ضد موزّعي السيارات المعتمدين، ووكلاء السيارات دون غيرهم من الوكلاء في المجالات الأخرى، أو حتى التجار الآخرين العاملين في قطاع السيارات".

وألمح رئيس اللجنة الوطنية لوكلاء السيارات إلى أن الاستبيان وطريقة إعلانه والتشهير، فيه العديد من المخالفات للأنظمة والأوامر السامية، إضافة إلى أنه ساهم في تحقيق خسائر فادحة لبعض الشركات، وفي مقدمتها خسارتهم لسمعتهم التي حرصوا على بنائها على مدى السنين الماضية، والتي من شأنها أن تؤثر على مستوى الخدمة التي سيقدمونها في المستقبل؛ وكأن الوزارة تريد إضعاف هذه الشركات الوطنية.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أعلنت نتائج الاستبيان الثاني لقياس رضا المستهلك عن وكالات السيارات في المملكة، والذي شارك فيه 26640 مشارك، وأظهرت نتائجه أن 67 في المائة من المشاركين غير راضين عن أداء تلك الوكالات بزيادة 6 % عن الفترة الماضية، فيما أبدى 7.5في المائة رضاهم التام عن الخدمات المقدمة لهم بزيادة قدرها 5.25% فيما قلت نسبة "رضا إلى حد ما" إلى 19.84% أي بنقص قدره 7%.




تماضر اليامي: وصلتني سيارة جديدة بديلة لسيارتي المحجوزة


وجّهت تماضر اليامي، الشكر من خلال صفحتها الرسمية على «تويتر»، لمجموعة من المؤيدات لحق المرأة في قيادة السيارات، والذين أهدوها سيارة جديدة بعد حجز سيارتها بسبب قيادتها لها. جاء في التغريدة وفقا لموقع الوئام : «شكراً لكل من أهداني من وقته وجهده وماله.. أخجلتوني والله يقدرني أرد حبكم».
وأضافت :” صباح اليوم من أغرب الصباحات.. وصلتني سيارة جديدة بديلة لسيارتي المحجوزة من قبل المرور من مجموعة من المؤيدين لقيادة المرأة للسيارة”. يذكر بأن سيارة تماضر اليامي, حُجز عليها أثناء مخالفتها لقوانين المملكة وقيامها بقيادة السيارة من غير رخصة تعليم السواقة.





الشنار يتراجع عن مقاضاة الفتاة صاحبة المقطع المسيء بعد اعتذارها


كشفت مصادر مقربة من الداعية محمد الشنار ، أنه قرر التراجع عن مقاضاة الفتاة التي نشرت مقطعاً مسيئاً له عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً.
وأوضحت المصادر لـ”تواصل”، أن قرار الشنار بالعفو عن الفتاة والتراجع عن مقاضاتها، جاء بعد اعتذارها عن تصرفها، وتلقيه اتصالات من مشايخ وشخصيات بارزة وكذلك مقربين من الفتاة يطالبونه فيها بالصفح والعفو عنها.
يشار إلى أن إحدى الفتيات نشرت مقطعاً مسيئاً للداعية الشنار، واعترفت فيما بعد بأن المقطع “مفبرك” واعتذرت عن تصرفها.





خطيئة أكل الساندويتش في الشارع !

ظهر مقطع فيديو عجيب لمحامي أحد محتسبي تويتر ــ الذي انتشرت له مكالمة هاتفية ماجنة مع فتاة ــ مستخدما أسلوبا غريبا للدفاع عن موكله، حيث هدد هذا المحامي بفضح الليبراليين في مكالمات ومقاطع فيديو ماجنة مشابهة لمقطع شيخه المحتسب، والحق أنني أكره هذا اللون من تصيد الفضائح الشخصية، سواء كانت للشيخ أو لخصومه، ولكنني أود أن أوضح لهذا المحامي غريب الأطوار أن الليبراليين في حساباته وفي حسابات جماعته (ما عليهم شرهة)، ولن تكون هذه المقاطع التي يهدد بها صادمة مثلما هو الحال مع شيخه الذي لم يتوقف في يوم من الأيام عن اتهام عباد الله بأبشع التهم والتحذير من انتشار الاختلاط، بينما هو في مكالماته الخاصة يضع كل شيء في الخلاط!.
عموما، ما أدهشني في فيديو ذلك المحامي هو مهاجمته للغرب لأنهم يأكلون الساندويتش في الشارع!، حيث يرى في هذه الظاهرة دليلا أساسيا على حالة البؤس التي يعيشها الغرب من باب أن الأكل عندهم (ما فيه لمة)!، وأود أن أشير هنا إلى أنني لسوء الحظ لم أصادف غربيا يأكل ساندويتش في الشارع، ولكنني شاهدت في إحدى المدن الأوروبية ما هو أصعب وأشد وقعا على النفس، حيث صادفت رجلا يحمل حقيبة في يد، وفي اليد الأخرى يحمل قطعة بيتزا كاملة يقضمها بفمه وهو يسير بسرعة البرق، وبرغم أنني أعجبت بقدرة هذا الرجل على تناول غدائه وهو يمشي دون أن تسقط الحقيبة أو تسقط قطعة البيتزا الكبيرة على الأرض، إلا أنني شعرت بمأساة الغرب المسكين، فهذا الرجل البائس لا يملك الوقت كي يجلس (متربعا) على صحن مندي ويأكل بأصابعه الخمس ثم يختتم الغداء الدسم بكوب من اللبن الذي يسدحه أرضا، فلا يجد شيئا ليفعله سوى الإمساك بهاتفه الذكي وتوجيه الشتائم والاتهامات للناس عبر تويتر!.
بالتأكيد، هذا الرجل الأوروبي الذي يأكل البيتزا وهو يسير بسرعة البرق هو إنسان مثير للشفقة ويحتاج إلى مساعدة دور الرعاية الاجتماعية؛ لأنه في عجلة من أمره ولا يملك وقتا لتناول غدائه، ربما كان يريد اللحاق باجتماع عاجل لتطوير الهواتف الذكية كي يتمكن ذلك الشيخ (صاحب المكالمات الساخنة) من مهاجمة التغريب عبر موقع تويتر!، أو أنه يريد اللحاق بورشة عمل لتطوير موقع اليوتوب كي يتمكن محامي الشيخ من شرح معالم بؤس الغرب بطريقة أفضل، أو أنه يريد الوصول إلى معمله بأسرع وقت كي يتمكن من اختراع هاتف يحمل برامج تكافح خاصية التسجيل كي لا يظهر بعض دعاة الفضيلة وهم يسبحون في بحر الرذائل.
المدهش أنني بعد مشاهدتي لمقطع الفيديو لهذا المحامي قرأت خبرا عن اكتشاف تزوير أحد كتاب العدل لصك أرض تبلغ قيمتها ستة مليارات ريال في مكة المكرمة، وهو ــ كما تعلمون ــ ليس الخبر الأول ولا الأخير الذي يكشف فيه عن تورط قضاة أو كتاب عدل في تزوير صكوك أراض بمليارات الريالات، السؤال هنا بعد أن اكتشفنا خطيئة أكل الساندويتش في الشارع: ما هو حكم أكل ستة مليارات في الشارع؟!.





“طالبة سعودية” الأولى بمعرض كوريا للمخترعات بابتكار “الشاحن الآمن”




تواصل – الرياض:

حققت الطالبة هيا بنت سعود عبدالعزيز المديهيم، من مدارس الرواد لتحفيظ القرآن بالأول المتوسط، المركز الأول في معرض كوريا العالمي للمخترعات كيوي 2014م، باختراعها لجهاز “الشاحن الآمن”؛ بعد منافسة شرسة مع 19 مخترعاً مشاركاً في المعرض.

نفذت الطالبة الاختراع في المعهد الصناعي الثانوي بالرياض تحت إشراف ‫رئيس قسم الإلكترونيات المهندس فهد المحيميد، وانبثقت فكرته من خلال ملاحظة الطالبة لعدد كبير من الصديقات والأهل يتركن الشواحن بجميع أنواعها في التيار الكهربائي، والخطر الناتج عن انتقال الشحنات الكهربائية لأجسام من يلامسها، نتيجة لعدم فصل الشاحن من المأخذ الكهربائي.

ويؤدي الاختراع إلى تقليل مخاطر الشاحن عند فصله من الجهاز ومن الانزلاق داخل الوصلة البلاستيكية له، وفي حال قرر الشحن مرة أخرى يكون هناك زر شبيه بالفلاش ميموري لإعادة الشحن، ويقوم بشحن كافة أنواع الأجهزة والآيباد.

المشاركة تعد الأولى للطالبة، حيث شاركت في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي وتأهلت على مستوى منطقة الرياض، ولم تتأهل على مستوى المملكة، في حين تأهلت للمشاركة في كوريا وحصلت على المركز الأول لهذا العام، وحققت إنجازاً كبيراً.





الكويت تشارك في مونديال البرازيل بكتب دعوية

ذكرت صحيفة القبس الكويتية أن هيئة القرآن التابعة لوزارة الأوقاف في الكويت طرحت مناقصة على لجنة المناقصات المركزية تتعلق بشراء وتوريد وشحن كتب لترجمة معاني القرآن الكريم من اجل توزيعها في البرازيل خلال فعاليات كأس العالم المرتقبة الشهر المقبل.

وكشفت مصادر مطلعة عن ان الكمية تبلغ حسب المناقصة 250 ألف نسخة بأربع لغات، هي البرتغالية والاسبانية والفرنسية والانكليزية.
لكن المصادر تساءلت: كيف يمكن إنجاز تلك الكمية في وقت قصير جداً عبر طباعتها وتغليفها وشحنها؟

واستفسرت المصادر عن كيفية توزيع تلك الكتب على مشجعي الكرة في الفنادق وحول ملاعب مباريات المونديال في ظل وجود قرار من الــ «فيفا» يمنع توزيع اي منشورات او مطبوعات دينية او مذهبية او سياسية في نطاق 5 كيلومترات من اي موقع رياضي يستضيف كأس العالم.
ورأت المصادر أن الكويت ليست بحاجة الى تشويه سمعتها او ربطها بالتشدد الديني، وهو ما قد يحدث ازاء استغلال مناسبة رياضية لتحقيق مآرب دعوية ودينية.

كشفت مصادر مطلعة في وزارة الأوقاف عن مناقصة طرحتها الهيئة العامة للقرآن التابعة للوزارة على لجنة المناقصات المركزية، تتعلق بشراء وتوريد وشحن كتب لترجمة معاني القرآن الكريم، من أجل توزيعها في البرازيل خلال فعاليات كأس العالم المرتقبة الشهر المقبل.

وسردت المصادر تفاصيل المناقصة، موضحة ان كمية الكتب المطلوبة طباعتها وتوريدها كالتالي:

ــ باللغة البرتغالية عدد الصفحات: 544 صفحة وعدد النسخ: 125 ألف نسخة.

ــ باللغة الأسبانية عدد الصفحات: 488 صفحة وعدد النسخ: 70 ألف نسخة.

ــ باللغة الفرنسية عدد الصفحات: 161 صفحة وعدد النسخ: 20 ألف نسخة.

ــ باللغة الإنكليزية عدد الصفحات: 270 صفحة وعدد النسخ: 35 ألف نسخة.

أي إن المجموع الكلي للكمية 250 ألف نسخة وهو عدد كبير يحتاج إلى الوقت والجهد.

أسئلة

وقالت المصادر إن المناقصة طرحت مؤخراً فهل يُعقل أن يتم انجاز مثل هذه الكمية خلال فترة قصيرة؟ علماً بأنه حتى لو اشتغلت كل مطابع الكويت بكامل قدراتها وإمكاناتها، فإنها لن تستطيع أن تلبي وتستوفي إنجاز العمل في هذه المدة القصيرة. وتابعت المصادر سردها قائلة: كما أنه مدون في مذكرة المناقصة أنه على مقدم العطاء شحن المطبوعات من الكويت إلى البرازيل، فهل يُعقل ان يتم شحن كل هذه المطبوعات بكمياتها الكبيرة بهذه السرعة، استعدادا لكأس العالم اي طباعتها وتجليدها وشحنها.. كل هذا في مدة قصيرة مع العلم أن البرازيل تبعد آلاف الكيلو مترات، وهي تقع في أقصى الكرة الأرضية عن الكويت.

آليات غير منطقية

وتطرقت المصادر الى آليات توزيع تلك الكتب والمطبوعات في البرازيل، ووصفتها بأنها غير منطقية او عقلية، حيث جاءت على النحو التالي:

• وضع نقاط استقبال في مطارات البرازيل الرئيسية لاستقبال المشجعين القادمين من دول العالم لتوزيع الاصدارات.

• تزويد الحافلات الناقلة للجماهير المتجهة نحو الملاعب التي ستقام فيها المباريات بالاصدارات الدعوية.

• وضع طاولات متحركة أمام محطات المترو الرئيسية لتوزيع نسخ من هذه الاصدارات على الجماهير المتجهة للملعب.

• نصب خيام دعوية على الطرق الرئيسية المؤدية للملاعب، التي ستقام فيها المباريات العالمية لتوزيع الإصدارات الدعوية على المشاة.

• تزويد الفنادق العالمية الشهيرة التي تقطن فيها أعداد كبيرة من الجماهير الرياضية نسخا من الاصدارات الدعوية، وإرسال هذه النسخ هدية مع فريق العمل لكل غرفة يسكنها المشجّع.

جهل بالواقع

وتهكمت المصادر من تلك الإجراءات، موضحة أنه وكما هو معروف للجميع، فإن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يمنع توزيع أي منشورات أو مطبوعات دينية أو سياسية أو مذهبية او غير ذلك في اطار 5كم من اي موقع رياضي يستضيف كأس العالم.

أجواء لا تسمح

وتساءلت المصادر: هل يُعقل أن هذه الجماهير والحشود الشبابية الذاهبة للبرازيل لتشجيع منتخاباتها ستكون مهتمة ومتقبلة لقراءة كتب دينية ودعوية عن الاسلام او غير الاسلام، ام سيكون همّها الشاغل مجريات البطولة وأداء لاعبيها ومنتخباتها؟ وهل الاجواء اثناء فعاليات بطولة مثل هذه ستكون مناسبة لنشر الدعوة؟

وختمت المصادر بتساؤل آخر هو: هل الكويت بحاجة الى تشويه سمعتها وربطها بالتشدد والتشدد إزاء استغلال فعاليات رياضية لمآرب دعوية ودينية وغيرها من الأمور الأخرى التي قد نُتَّهم بها جزافاً؟





خبير| الصحف الورقية ستختفي من الامارات في عام 2028



قال روس داوسون الكاتب والباحث المتخصص في الدراسات المستقبلية، أنه يتوقع أن تختفي الصحف المطبوعة من الإمارات بحلول عام 2028، نظرا للانتشار الكبير للهواتف الذكية والتي بلغت أعلى معدل في العالم، كما قال.

وأشار داوسون في معرض حديثه خلال إحدى جلسات منتدى الإعلام العربي الذي تجري فعالياته في دبي، إلى أنّ أمريكا ستكون أولى دول العالم التي ستختفي منها الصحف المطبوعة في حدود عام 2017 ، فيما ستصبح الإمارات أولى الدول العربية التي ستختفي منها الصحف الورقية التقليدية، لتنهج السعودية نهج الإمارات وتختفي من أدراج محلاتها الصحف المطبوعة -ست سنوات بعد الإمارات- أي في حدود عام 2034، بحسب توقعات داوسون.

ووفقا لدراسة أجراها دواسون فإنّ عوامل عدة ستكون السبب في أن تتخلى الصحافة الورقية التقليدية عن مكانتها لصالح الصحافة الإلكترونية بحلول 2028، من بينها الإنتشار الكبير للإنترنت في الدولة وتزايد أعداد مستخدميها بالنسبة لعدد السكان فيها، فضلا عن تزايد أعداد مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي التي أصبحت مصادر لايستهان بها للأخبار أيضا.





بعد اعتكاف تواصل قرابة السنة
قطر: صفقات ضخمة تعيد حمد بن جاسم إلى دائرة الأعمال


اتش بي جي باع فينسي الفرنسية وهم مشروع الجسر بين قطر والبحرين بـ200 مليون دولار(أرشيف)

الأربعاء 21 مايو 2014 / 15:57
سليم ضيف الله
تناقلت الوكالات العالمية خبر انضمام قطر إلى رأس مال بنك دويتشه، بعد ضخّ استثمار ضخم فيها، في أكبر عملية ترفيع لرأس مالها بقيمة 1.75 مليار يورو(2.45 مليار دولار). لكن الحقيقة هي أنه لا علاقة لقطر بهذه الصفقة بل المستثمر الحقيقي والجهة الرسمية التي دخلت الصفقة هو رئيس الوزراء القطري ووزير خارجيتها السابق حمد بن جاسم.


من 20 مليون دولار في منتصف الثمانينات ارتفعت عمولات رئيس الحكومة القطرية السابق إلى مئات الملايين مقابل إغراء الشركات الدولية بمشاريع مجزية في الدوحةوتشكل الصفقة الضخمة عودة لـ "أتش بي جي" كما يعرف في الأوساط المالية والدبلوماسية إلى شاشات رادارات الصفقات والأعمال بعد فترة "اعتكاف" طويلة نسبياً.

استباق
وكأن "اتش بي جي" الذي عاد إلى هوايته الأولى تكديس المال والمكاسب بصفقتين مدويتين تمثلتا في الاستحواذ على هيرتينغ أويل النفطية وصفقة دويتشه بنك، أراد أن يستبق التركيز المتوقع عليه مجدداً فأدلى بحديث صحافي لقناة بلومبرغ، خصص ثلاثة أرباعه للحديث عن نزاهته وعن ثروته ومصدرها وشرعية استثماراته وصفقاته التجارية قبل وبعد انضمامه للحكومة القطرية، وكيف أنه تخلّى عن أعماله 10 سنوات كاملة درءاً للشائعات والشبهات".

ورغم كلّ ذلك، أثارت تصريحات الشيخ حمد بن جاسم في مختلف الدوائر والكواليس التي خبرته جيداً نوبات من الضحك الهستيري، بسبب ماضيه القديم ووجود ملفات وشهادات كثيرة، عن ممارسات "التمساح" أو "الغول الذي لا يشبع" كما وصفه مؤلفا كتاب: "قطر أسرار صندوق الأمانات" كريستيان شاينو وجورج مالبرونو.

عمولات ورشاوى
وفي هذا السياق، قالت فاينانشال تايمز اليوم الأربعاء تعليقاً على الصفقتين وعلى الحديث الذي أدلى به أخيراً لبلومبرغ: "كان الشيخ حمد الشخص الذي يتحتم على المصرفيين والمسؤولين الذين يسعون إلى عقد صفقات استثمارية مع صندوق الثروة السيادية لقطر، وبصفته الرجل الأغنى في واحدة من أغنى دول العالم، كان الشيخ حمد كثيراً ما يشارك في الاستثمار شخصياً في تلك الصفقات". 

وبمعنى آخر، تقول الصحيفة نقلاً عن مصرفي قطري كبير: "كان دائما يبرم هذه الصفقات في الماضي لحسابه الشخصي ولحساب الحكومة، أما اليوم فهو يُركز أكثر على استثماراته الخاصة".

إن هذا الوصف الذي يتسبب في الغرب في العادة في اتهام أي مسؤول كبيرا بالفساد والإثراء غير المشروع، قد لا يبدو في بعض الدول وتحديداً في الشرق الأوسط كذل،ك مثلما قال الشيخ حمد بن جاسم نفسه في مقابلته مع بلومبرغ، معتبراً المسألة ثقافية ومتصلة بعقلية الشعوب، قائلاً: "كأي قطري آخر فإن مصادر ثروتي شرعية بالمقاييس القطرية ولكن بعضها قد لايكون شرعياً بالمقاييس الأمريكية المتعارف عليها".

ولكن الشيخ حمد بن جاسم لا يدفع في اتجاه شرح ما يسميه شرعياً أو غير شرعي، مكتفياً بالتأكيد على أن ثروة والده الراحل هي مدخله الأول، أي الشرعي إلى عالم الثراء، ولكن الوقائع تثبت العكس تماماً.

من السجل العقاري إلى مالك عقارات
يقدم "اتش بي جي" على أنه وريث والده صاحب الأملاك العقارية الضخمة، وهو الأمر الذي يحتاج إلى كثير من المراجعة والتدقيق بما أن والده كان يملك بعض الأراضي في قطر، التي لم تعرف انطلاقة قوية اقتصادية مماثلة للذي تعرفه في السنوات الأخيرة، ولم تعرف قطر التي لم تكن تتوفر حتى ما بعد سنة 2000 على مقومات السوق العقارية النشيطة التي تفسرتضخم ثروة الرجل.

في الواقع، تعود بداية "اتش بي جي" مع العقارات إلى بداية الثمانينات، عندما بدأت قطر في التشكل فعلاً بطريقة بطيئة، ولم يكن حمد بن جاسم في ذلك الوقت صاحب ثروة عقارية بل كان مسؤولا عن السجل العقاري القطري، وهو المنصب الذي سمح له بوضع يده على عدد كبير من الأراضي العقارية بطرق مختلفة وفق تقارير عديدة أهمها الكتاب الشهيرالمشار إليه سالفا"أسرار صندوق الأمانات".

صناديق رسمية ومنافع شخصية
ولأن "التمساح" بحسب وصف الصحيفة، لم يكن يكتفي أبداً، تعمد مع وصوله إلى وزارة الخارجية في بلاده في زمن الأمير الأسبق الشيخ خليفة الذي انقلب عليه ابنه حمد بمعية صنوه حمد بن جاسم في 1995، فإنه وظف كل ّ قدراته وطاقته المشهود له بها من أجل الحصول على المال بمختلف الطرق، بالإشراف على صناديق ومؤسسات الدولة المعنية بالاستثمار والقادرة على صناعة الثروة مثل هيئة الاستثمار القطرية التي أشرف عليها سنوات طويلة قبل أن يقلم ولي العهد والأمير الحالي أنياب التمساح تدريجياً، ذلك أنه في الوقت الذي كانت الهيئة تباشر مشاريع وبرامج استثمار كان حمد بن جاسم يفرض نفسه على مائدة المستثمرين بواسطة أدواته الاستثمارية العديدة مثل بريستيج كابيتل أو شالنج للاستثمارأو أخيراً كتارا للاستثمارات العقارية التي أنشئت منذ سنوات قليلة برئاسة ابنه البكر جاسم، لتشرف على أصول وأموال حكومية أو مملوكة للعائلة المالكة.

ولكن طريق الشيخ حمد بن جاسم نحو الثروة، لم تكن سالكة أو سهلة وعبر قنوات رسمية مثل شركات الاستثمار التي تفاوض المستثمرين أو الشركات الأجنبية على حصص فيها مثلاً في مقابل عمولات وامتيازات لا تذهب للهيئات الرسمية التي كان يترأسها على شكل أسهم وحصص مجانية أو سندات قابلة للتحويل إلى أسهم في الشركات التي استثمرت فيها الصناديق الرسمية القطرية.

20 مليون دولار باسم مصاريف الأمير
وفي هذا السياق، طبقت شهرة "اتش بي جي" الآفاق، فهو الرجل الذي يمهد الطريق إلى الثروة في قطر في مقابل عمولة أو بمصطلح قانوني أكثر دقة بالمقاييس الأمريكية التي تحدث عنها مع بلومبرغ، "رشوة" ضخمة، وفي هذا الإطار توجد عشرات الحوادث والروايات عن ممارسات "اتش بي جي" منذ أن كان وزير خارجية في حكومة الأمير الأسبق الشيخ خليفة، ومن المواقف التي اشتهرت في هذا الخصوص مثلاً، طلبه من الشيخ خليفة الذي لم يكن مستعداً لمناقشة مطولة مع وفد من رجال الأعمال الفرنسيين تحتم عليه مقابلتهم في قصره، أن يكلفه بمناقشة الملف الاستثماري المقرر بمناسبة زيارتهم، وبعد المجاملات والمصافحات غادر الشيخ خليفة القاعة واستجاب وهو يهم بمغادرة القاعة لطلب وزيره فقال لرجال الأعمال الفرنسيين: "إن حمد رجلنا المكلف بمناقشة المسائل المالية معكم، فتحدثوا إليه" وسارع حمد بن جاسم إلى مرافقة الشيخ خارج القاعة متظاهراً بالهمس في أذنه، وبعودته إلى ضيوف الأمير لم يتردد عن القول: "إن الأمير موافق على النظر في مشاريعكم ودعمها، ولكنه يأمل قبل ذلك أن تغطواً مصاريفه الخاصة بـ20 مليون دولار".

كان ذلك في منتصف الثمانينات من القرن الماضي، وبمرور الزمن تطورت المبالغ والعمولات فوصلت إلى 400 مليون دولار مثلاً، بعد إتمام صفقة شراء صندوق الثروة السيادية القطري لمحلات هارودز الشهيرة في لندن من محمد الفايد.

جسر بين قطر والبحرين
وعندما لاتكون الطلبات مباشرة، أو على شكل عمولات فإنها تكون بطريقة أكثر احترافية ومهارة، مثل السيطرة على بعض الحصص في شركات أجنبية ثم جلبها إلى قطر بدعوى تمكينها من المشاريع الضخمة التي باشرت بها، مثل مشاريع البنية التحتية الكبيرة التي أقرتها الدوحة في إطار استعداداتها لبطولة كأس العالم 2022، في مقابل الحصول على ترسية مباشرة لمشاريع كبرى، يحصل"اتش بي جي" على عمولة ضخمة، مثل شركة المقاولات الفرنسية العملاقة "فينسي" التي سارعت بفتح شركة مشتركة في قطر الاشتراك مع شركات مملوكة لحمد بن جاسم، على أمل الفوز بعقد جسر القرن الرابط بين قطر والبحرين، في مقابل 200 مليون دولار حصل عليها اتش بي جي مقدماً، منذ طرح فكرة المشروع قبل عشر سنوات.

أسرار
ولا يتسع المجال لتفصيل مسيرة الرجل الذي يقدم في حواره مع بلومبرغ الأخير، على أنه "رجل بسيط، وغير فاحش الثراء" بعد أن باع للحكومة القطرية قبل شهر50% من الخطوط الجوية القطرية التي كان يملكها منذ تأسيسها" والتي يقول عنها بعض المتابعين إنها الصفقة التي تعني ربما خروج الشيخ حمد بن جاسم من عباءة وحماية الأمير الوالد المتخلي"نظرياً" عن الحكم، وبداية تحييده وقصقصة جناحيه تدريجياً خوفاً من ردة فعله والضرر الذي يمكن أن يسببه للفريق الحاكم في الدوحة اليوم خاصة بسبب سيطرته ومعرفته بمصادر ومسالك توزيع وتصريف ثروة الأمير السابق الشخصية وإشرافه على إخفاء الموازانات والمعاملات الحقيقية للصناديق السيادية من جهة أولى والحسابات السرية في جزر جيرزي البريطانية وأخيراً التصرف في ما لايقل عن 50 مليار دولار سنوياً طيلة إشرافه على الحكومة والخارجية والصناديق الاستثمارية التي غذت الاستثمارات القطرية في الخارج من إيرادات الغاز التي لا تدخل في بنود الموازنة الحكومية أبداً، وخاصة صفقات التسليح والعقود الضخمة التي أشرف عليها أو دفع إلى التوقيع عليها لصالح قطر ولصالح جهات أخرى دولية كثيرة.





وثائقي الجزيرة: فوبيا "ساحل عمان" أم فوبيا الإمارات؟

فيديو



إلى حين عرض الأمر على المجلس التأسيسي
إيقاف اتحاد القرضاوي بالقاهرة بسبب نشاطه السياسي


الأربعاء 21 مايو 2014 / 21:58
قال عضو مجمع البحوث الإسلامية المستشار القانوني للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة الدكتور حامد أبو طالب، إن الأمين العام للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة الدكتور عمر نصيف، أصدر قراراً بإيقاف نشاط فرع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الذي يترأسه الدكتور يوسف القرضاوي، داخل مصر لحين عرض الأمر على المجلس التأسيسي المزمع عقده في سبتمبر (أيلول) المقبل.

وبحسب صحيفة الوطن المصرية اليوم الأربعاء، أكد أبو طالب أن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين خرج عن دوره في الدعوة والإغاثة وتجاوز الأمر بالدخول في عالم السياسة وإصدار فتاوى مسيسة يتم تطويعها لخدمة تيار أو فصيل بعينه لتحقيق مآرب دنيوية، علاوة على صدور تصريحات وفتاوى من رئيس الاتحاد "القرضاوي"، تدعو للتحريض على الجيش والشرطة وتثير البلبلة والفتن بين صفوف الجماهير وتؤلب الشعوب على بعضها، وإطلاق دعوات سياسية باسم الاتحاد بعيداً تماماً عن مجال الدعوة والإغاثة.

وأضاف أبو طالب أنه من المتوقع صدور قرار من المجلس التأسيسي بتأييد قرار الأمين العام للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة، بإيقاف نشاط الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، حيث يعمل تحت مظلة مجلس الدعوة والإغاثة، ولا يحق له ممارسة أي نشاط دعوي أو إغاثي إلا إذا كان مصرحًا له من قبل المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة.

ولفت أبو طالب، إلى وجود تعليمات بعدم فتح أي حساب ولا اعتماد مبالغ لفرع الاتحاد في القاهرة إلا بموافقة الأزهر الشريف، وخاصة أن الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر يترأس المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة.

وتابع أن اتحاد علماء المسلمين، مجرد كيان "هلامي" مسجل في "دبلن" بأيرلندا وخالف كل اللوائح بممارسة نشاط سياسي وصار "بوقًا" لتنظيمات دولية على حساب الدين والدعوة.

كان الدكتور يوسف القرضاوي، أصدر عدة فتاوى مؤخراً وآخرها التحريض على مؤسسات الدولة، خاصة الجيش والشرطة، والإفتاء بتحريم الانتخابات الرئاسية والدعوة إلى مقاطعتها، والإساءة إلى رموز الدولة والأزهر الشريف.

كما طالب عدد من علماء الأزهر، وعلى رأسهم الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بوقف نشاط الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بعد تجاوزه وانحيازه الأعمى للتنظيم الدولي للإخوان وإصدار فتاوى تثير البلبلة وتدعم الفوضى.




مصر.. السجن لـ155 من مؤيدي الإخوان بينهم 54 بالمؤبد
الأربعاء 22 رجب 1435هـ - 21 مايو 2014م


القاهرة - رويترز

قالت مصادر قضائية إن محكمة الجنايات بمدينة المنصورة المصرية، عاقبت 155 من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين بالسجن، اليوم الأربعاء، بينهم 54 بالسجن المؤبد.

وحوكم مؤيدو الجماعة بتهم تتصل باحتجاجات نظمت بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي، المنتمي للجماعة، في يوليو عقب احتجاجات حاشدة مناوئة لحكمه.

وشاب العنف كثيراً احتجاجات الإخوان على عزل مرسي، الذي يعتبرونه أول رئيس انتخب ديمقراطياً لمصر.





محلب يستبعد تدخل مصر في أحداث ليبيا

حذر رئيس الحكومة المصرية إبراهيم محلب من تفاقم الوضع الأمني في ليبيا، وطالب بتدخل الجامعة العربية من أجل تسوية الأوضاع هناك، لكنه استبعد تدخلا مصريا في الجارة الغربية.

وأضاف محلب في مقابلة مع "سكاي نيوز عربية" أن مصر ستعمل من أجل ضمان أمن وسلامة المصريين المتواجدين على التراب الليبي، وسوف تعمل على تيسير عودتهم إلى بلادهم إذا رغبوا.

وقال رئيس الحكومة المصرية: "ما يحدث في ليبيا يفوق الخيال، ويجب دراسته على المستوى العربي"، مشيرا إلى تحذيرات وزارة الخارجية من عدم السفر إلى ليبيا في هذه الأوقات.

انتخابات الرئاسة

وعن الانتخابات الرئاسية، قال إن حكومته أعدت كامل الاستعدادات لها، وفقا لأربع مستويات منها دور وزارة الخارجية في التصويت في الخارج، ثم دور وزارة العدل في الانتخابات داخل مصر لتحدد اللجان العامة وعددهم 320 لجنة ثم اللجان الفرعية، وعددهم 14 ألف لجنة، وتسكين القضاة وجداول الناخبين، ثم يأتي دور وزارة التنمية الإدارية لتقنية جداول الناخبين، حتى الوصول إلى دور وزارة الداخلية لتأمين العملية الانتخابية.

ووصف محلب أعداد المشاركين في الانتخابات الرئاسية في الخارج بـ"الجيد"، مشيرا إلى أن حجم الميزانية المخصصة للانتخابات من الناحية الإدارية واللوجستية قاربت المليار جنيه.

تحديات الرئيس القادم

وقال إن الرئيس المقبل سيواجه تحديات في جميع المجالات، واصفا البطالة وتوفير فرص عمل للشباب بأنها "أكبر التحديات".

وعن التحديات الاقتصادية، قال "لابد أن يكون هناك خطة عاجلة، مع انتخاب رئيس الجمهورية وعودة الأمن، لعودة الصناعات التحويلية، وجذب الاستثمار، والإصلاح الاقتصادي".

وأضاف: "أمن الوطن لا يستقر بحلول أمنية، ولكن لابد من تحسين الاقتصاد كي يستقر المجتمع، الحل الأمني ليس مثالي في كل الحالات"، مشيرا إلى استمرار العمل بقانون الإرهاب حتي يتخذ مجلس النواب المقبل قرارا مغايرا.

وحول سد النهضة الإثيوبي، أشار محلب إلى الشرخ الذي أحدثه البث المباشر لمؤتمر يناقش هذه القضية إبان حكم الرئيس السابق محمد مرسي، في العلاقات المصرية الإثيوبية، قائلا: "لابد أن يكون هناك حرص على المصالح المشاركة للبلدين".

العلاقات الخارجية

وبشأن الدعم الخليجي إلى مصر، أشار محلب إلى المصير الواحد الذي يربط الشعبين الخليجي والمصري، مؤكدا: "استقرار الخليج هو استقرار لمصر".

وأوضح محلب أن المساعدات الخليجية جاءت في الوقت الذي كان يعاني فيه الاقتصاد المصري، مشيرا إلى دور كل من الإمارات والمملكة العربية السعودية، والكويت.

ووعد بأن تشهد المرحلة المقبلة ضخ مشاريع اقتصادية كبرى على الأرض المصرية، تعود بالنفع على الجميع.





السيسي يكتسح تصويت المصريين في الخارج
الأربعاء 22 رجب 1435هـ - 21 مايو 2014م
اللجنة العامة للمصريين بالخارج

أعلنت اللجنة العامة للمصريين بالخارج، اليوم الأربعاء، نتيجة تصويت المصريين في الخارج بانتخابات الرئاسة التي يتنافس فيها وزير الدفاع السابق المشير عبدالفتاح السيسي والسياسي اليساري حمدين صباحي.

وقد أشارت الأرقام إلى التقدم الكبير الذي أحرزه السيسي على منافسه خاصة في الإمارات والسعودية.

وقال المستشار الدكتور عبدالعزيز سالمان، الأمين العام للجنة الانتخابات الرئاسية، ورئيس اللجنة العامة لتصويت المصريين بالخارج: "نجتمع اليوم باعتبارنا اللجنة العامة لمتابعة تصويت المصريين بالخارج، شأنها شأن أي لجنة عامة في الداخل يأتي إليها أصوات جميع اللجان الفرعية حول العالم، الذين صوتوا في الخارج، وسنقوم بتجميع هذه الأصوات جميعها وحصرها وإعلان البيان العددي الذى حصل عليه كل مرشح".

وأضاف "ما نقدمه حصر عددي وليس نتيجة، وليس مؤشرات ولا يدل على شيء، وذلك ضمانة مقصود بها أن يحصل كل مرشح على كشف بالأصوات التي حصل عليها".

وأضاف أن 318 ألفاً و33 ناخباً أدلوا بأصواتهم وأن عدد الأصوات الصحيحة 313 ألفاً و835 صوتاً. 

وتابع أن السيسي حصل على 296 ألفاً و628 صوتاً بنسبة 94.5% تقريباً مقابل 17 ألفاً و207 أصوات لصباحي بنسبة 5.5% تقريباً.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر قد أكدت في بيان لها عبر موقعها الإلكتروني أن اللجنة العامة للمصريين في الخارج ستقوم بتجميع أصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في اللجان الفرعية على مستوى العالم وإعلان الحصر العددي وبيان الأصوات التي حصل عليها كل مرشح.

وأوضحت أنه سيتم الإعلان عن ذلك بمقر اللجنة العامة بحضور مندوبي ووكلاء المرشحين، ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية والدولية والجهات المصرح لها بمتابعة الانتخابات الرئاسية.

وكانت نتائج جزئية غير رسمية للانتخابات المصرية في الخارج أظهرت فوزاً مبكراً للمرشح عبدالفتاح السيسي أمام منافسه حمدين صباحي، حيث حصل السيسي وفق تلك النتائج على 90% من أصوات المغتربين البالغ عددهم أكثر من 310 آلاف في 141 مركز اقتراع حول العالم.





السجن 4 سنوات لكل من نجليه وتغريمهم 146 مليون جنيه
محكمة مصرية تقضي بسجن مبارك 3 سنوات في قضية فساد



قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم الأربعاء بالسجن المشدد ثلاث سنوات للرئيس الأسبق حسني مبارك بعد إدانته بتهمة الاستيلاء على أموال عامة.

كما قررت محكمة جنايات القاهرة معاقبة نجليه علاء وجمال بالسجن المشدد لأربع سنوات في نفس القضية المعروفة إعلامياً باسم ” قضية القصور الرئاسية”.

وقضت المحكمة بتغريم مبارك ونجليه، 125 مليون جنيه، وإلزامهم برد 21 مليونًا أخرى لخزانة الدولة.

وحوكم مبارك ونجلاه وأربعة مهندسين، في القضية، بتهمة الاستيلاء على أكثر من 100 مليون جنيه، من المخصصات المالية للقصور الرئاسية.
فيديو





فيديو| الجيش الإسرائيلي يقتل شابين فلسطينيين بدم بارد



نشرت جماعة تعنى بالدفاع عن حقوق الانسان تسجيلاً مصوراً يوم أمس الثلاثاء قالت إنه يظهر مقتل فلسطينيين اثنين دون التاسعة عشر برصاص قوات الأمن الإسرائيلية أثناء احتجاج الاسبوع الماضي رغم أنهما لم يمثلا أي خطر وقتلا بصورة غير قانونية.

وقال الجيش الاسرائيلي إن تحقيقاً مبدئياً أشار الى أن أفراد الأمن أطلقوا طلقات مطاطية وليس ذخيرة حية أثناء اشتباكات 15 مايو أيار خارج سجن عوفر القريب من مدينة رام الله بالضفة الغربية لكن الجيش قال إن تحقيقين أحدهما تجريه الشرطة العسكرية ما زالا جاريين.

وأصدرت الحكومة الفلسطينية بياناً يوم الثلاثاء يتهم إسرائيل بارتكاب “جريمة قتل بدم بارد” ووصفتها بأنها “جريمة حرب تجاه أطفال عزل”.

وقال مسؤولون بمستشفى فلسطيني إن كلا من محمد أبو طاهر ونديم نوارة أصيبا بأعيرة نارية في القلب، وكان مسؤولون قد ذكروا أن عمريهما بالترتيب 22 و17 عاما لكنهم قالوا في وقت لاحق إنهما 16 و17 عاماً، وقتل الشابان أثناء احتجاجات في أنحاء الضفة الغربية في يوم النكبة.

ووضعت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال-فرع فلسطين لقطات مصورة مدتها دقيقتان على موقع يوتيوب قالت إنه تم تحريرها من تسجيلات مراقبة مدتها ست ساعات التقطتها كاميرات أمن مثبتة بشركة مملوكة لفلسطينيين تطل على الموقع.

وقالت الحركة إن لقطات الفيديو تبين أن القوات ارتكبت “أعمال قتل بصورة غير مشروعة لم يمثل فيها الاطفال تهديداً مباشراً وفورياً على الحياة في وقت إطلاق الرصاص.”

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون إنه لم يشاهد التسجيل المصور. لكنه لمح إلى احتمال إجراء تغييرات عليه رغم أن رويترز شاهدت نسخاً مطولة من اللقطات لم تظهر بها أي دلالة على حدوث أي تدخل قرب اللحظات التي قتل فيها الشابان.

وأضاف يعلون “كان هذا وضعاً يتضمن تهديداً للحياة لذلك تصرف رجال الشرطة على هذا الأساس” وكان يشير إلى القوات المنتشرة عند سجن عوفر.

وتابع قوله “أما بخصوص الفيلم الذي تم تحريره والذي ينشرونه .. فإني رأيت الكثير من الأفلام التي تم تحريرها. لم أر هذا التسجيل بعد لكنني على دراية بالطريقة.”

ووفقا لقواعد الاشتباك الاسرائيلية لا يمكن للقوات استخدام الذخيرة الحية إلا إذا شعرت بأنها في خطر مميت أو اذا تم اطلاق النار عليها ولم يظهر جنود اسرائيليون في اللقطات ولا يوجد صوت.

ويبين تسجيل الفيديو الأول شاباً يرشق حجارة في اتجاه معين من نهاية شارع يمتد بجانب متاجر مغلقة. وبعد سبع دقائق وفقا لساعة ظهرت على التسجيل يشاهد شاب يسقط متأثراً بأعيرة نارية فيما يبدو بينما كان يسير في الشارع ويظهر الفيديو مجموعة من المارة يخفضون رؤوسهم في نفس الوقت.

وبعد ساعة يسقط شاب آخر على الأرض بينما كان يسير مبتعداً عن المنطقة التي أصبحت مهجورة الى حد بعيد وظهره ناحية المكان الذي شهد مواجهات في السابق.
فيديو





خالد مشعل من الدوحة: صفحة الانقسام الفلسطيني قد طويت وانتهت



قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل إن الوحدة الوطنية والمصالحة الفلسطينية ليست بديلا عن خيار المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي بل هي تعزيز ودعم لها.

وأضاف في كلمة له من العاصمة القطرية الدوحة بمناسبة ما يعرف بالذكرى السادسة والستين للنكبة -وهي تهجير الفلسطينيين عند قيام دولة الكيان الصهيوني- إن المصالحة الفلسطينية باتت ضرورية أكثر من أي وقت مضى لإدارة القرار السياسي الفلسطيني، وبدونها لا يمكن المرور إلى الملفات الكبرى التي يقوم عليها تحقيق المشروع الوطني الفلسطيني، وإن صفحة الانقسام الفلسطيني قد طويت وانتهت هذه الحقبة رغم العقبات والتحديات الكبيرة التي تواجهها المصالحة الفلسطينية، مشيرا إلى أن حركة حماس سعت دوما للمصالحة والوفاق لكن جهودها كانت تصطدم بالتخريب الصهيوني والفيتو الأمريكي والاشتراطات الدولية.

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إن إحياء الفلسطينيين لذكرى النكبة هو تجديد لمسيرة المقاومة ويحول الاحتلال والتشريد إلى تحرير وعودة، مشددا على أن المقاومة لن تتوقف إلا بتحرير فلسطين وعودة اللاجئين إلى أرضهم ووطنهم، وشدد على أن الاشتغال بالسياسة لا يمنع استمرار المقاومة، ولا تعارض بين السياسة والمقاومة.

كما أشار إلى أن الفلسطينيين لم يملوا من التحرك على المسرح الدولي رغم الخذلان منذ 66 عاما، وهو ما أدى إلى فضح إسرائيل حيث أصبحت شعوب العالم أكثر وعيا بحقيقتها القائمة على الإرهاب والاغتيال والقتل والتهجير والاستيطان والتمرد على القانون الدولي.

وكانت حركة حماس ومنظمة التحرير الفلسطينية أعلنتا –في وقت سابق- عن التوصل إلى اتفاق وحدة بعد سلسلة طويلة من الجهود الفاشلة للمصالحة، ويدعو الاتفاق الى تشكيل حكومة وحدة وطنية في خلال خمسة أسابيع وانتخابات عامة بعد ذلك بستة أشهر.





أمريكا: مطالبات لكيري بالتدخل لإنقاذ السودانية مريم "المرتدة عن الإسلام" من الإعدام


وجه عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، رسالة إلى وزير الخارجية، جون كيري، مطالبين فيها التدخل المباشر له لإنقاذ السودانية مريم يحيى إبراهيم من حكم الإعدام بقضية "الارتداد عن الإسلام" والذي أصدرته محكمة بالعاصمة السودانية، الخرطوم.

وطالب أعضاء مجلس الشيوخ من الوزير كيري أن يعرض على مريم اللجوء السياسي لها ولأطفالها وتأمين منفذ آمن لهم من الحكم الذي وصفوه بـ"الفظيع."

وألقت الرسالة الضوء على أن زوج مريم البالغة من العمر 27 عاما وأم لطفل وتنتظر مولودها الثاني يحمل الجنسية الأمريكية من منطقة نيو هامشير.

ويذكر أن حقيقة كون مريم حامل يشير إلى أن تنفيذ حكم الإعدام الصادر في الـ15 من مايو/ أيار الجاري لن ينفذ قريبا لحين وضعها للمولود.





المحكمة الدولية ترفض محاكمة سيف الإسلام في ليبيا

رفضت المحكمة الجنائية الدولية الأربعاء في الاستئناف طلبا من ليبيا يتعلق برغبتها في محاكمة سيف الإسلام القذافي بنفسها بتهمة القمع الدامي للثورة ضد النظام السابق في 2011.

وسيف الإسلام القذافي (41 عاما)، نجل العقيد معمر القذافي، معتقل لدى ثوار سابقين في الزنتان على بعد 180 كلم جنوب شرق العاصمة الليبية طرابلس. وتتنازع المحكمة الجنائية الدولية وليبيا حق محاكمته، ورفضت طرابلس حتى الآن تسليمه إلى المحكمة.





بعد فوز المالكي
العراق: علاوي يطالب بإعادة عمليات الفرز اليدوي للانتخابات


الأربعاء 21 مايو 2014 / 16:44
 د ب 
وصف زعيم ائتلاف الوطنية إياد علاوي، اليوم الأربعاء، نتائج الانتخابات العراقية بأنها غير "نزيهة". 

وقال علاوي في بيان صحفي: إن "الديمقراطية الحقيقية هي الالتزام في التعددية السياسية، وبناء المؤسسات وقوة القضاء واستقلاله، والتداول السلمي للسلطة".

وأضاف: "لكن للأسف سكوت القوى السياسية من قيام أطراف حاكمة على تجاوز الثوابت الديمقراطية منذ فترة غير قليلة، وذلك في الإيغال بإجراءات للاستحواذ على السلطة، من خلال انتخابات غير نزيهة، ومن خلال لجؤها للاعتقالات والترويع، وصولاً إلى ما حصل في مراكز وصناديق الاقتراع، والتلاعب في العد والفرز، وعدم إعلان النتائج بشكل سريع، هي شواهد صارخة على درجة الاستخفاف بإرادة الجماهير".

وأوضح أن "ائتلاف الوطنية يرى أن النتائج التي أعلنتها المفوضية هي ابتعاد عن القانونية والنزاهة والشفافية، وأن تزوير الحقائق لم يقف عند حدود الإكراه والضغط والرشوة باستخدام المال العام، وتوزيع الأراضي وتأثير العمليات العسكرية الواسعة في محافظات عدّة، وإغراق بعض المدن والقرى، ومنع الناخبين من الوصول إلى مراكز الاقتراع، ونزوح مئات الألوف من المواطنين الكرام، وامتداد ذلك لاحقاً الى المراكز والمحطات الانتخابية، والعبث بها وتغيير نتائجها".

وتابع إن "ائتلاف الوطنية يدعو القوى السياسية العراقية إلى الوقوف بحزم وبجدية ضد التزوير الذي حصل، ويؤكد على ضرورة اللجوء إلى القضاء لتقديم الشكوى، ويطالب رئاسة مجلس النواب الموقر باتخاذ الإجراءات السريعة، وفتح باب التحقيق منذ حصول التعيينات في أجهزة المفوضية المستقلة للانتخابات من قبل مجلس المفوضين، والعمل على إعادة العد والفرز اليدوي، ومعاقبة كل من تسبب بالأذى للعملية الديمقراطية، والوقوف ضد محاولات الاستئثار بالسلطة، ونطالب الأمم المتحدة أن تأخذ دورها الايجابي والمحايد في العراق لتحقيق انتخابات نزيهة".




برنامج تدمير الأسلحة الكيمياوية السورية يبدأ قريبا
منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية: على سوريا أن تقدم "في أسرع وقت" قائمة بترسانتها
الاثنين 12 ذو القعدة 1434هـ - 16 سبتمبر 2013م
ضحايا الكيماوي في الغوطة في سوريا

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية، الاثنين، أن برنامج تدمير مخزون الأسلحة الكيمياوية في سوريا سيبدأ "خلال أيام".

وقالت المنظمة في بيان إن "سوريا انضمت إلى اتفاقية (حظر الأسلحة الكيمياوية) في ظروف استثنائية. ويتوقع إذن أن يبدأ برنامج إزالة الأسلحة الكيمياوية في سوريا خلال أيام".

وأضاف المصدر نفسه أن "خبراء في منظمة تدمير الأسلحة الكيمياوية بدأوا عملهم ويعدون خارطة طريق تستبق مختلف التحديات بهدف التحقق من المخزونات المعلنة في سوريا"، لافتاً إلى أن "المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية سيلتئم قريباً جداً" لبحث الملف السوري.

ويتوقع أن يعقد هذا الاجتماع الخميس أو الجمعة.

وتوافقت واشنطن وموسكو نهاية الأسبوع الماضي في جنيف على خطة لإزالة الأسلحة الكيمياوية السورية وافقت عليها دمشق.

وأوضحت المنظمة أن على سوريا أن تقدم "في أسرع وقت" قائمة مفصلة بترسانتها الكيمياوية، مشيرة إلى أن خبراء من المنظمة سيقومون بزيارات ميدانية "وسيتأكدون من صحة ما تم كشفه"، وسيساعدون في تأمين المواقع التي تم فيها تخزين السلاح الكيمياوي حتى تدميره.

وأعلن فريق محققين كلفته الأمم المتحدة إجراء تحقيق ميداني في سوريا عن الهجوم الكيمياوي الذي وقع في 21 آب أنه عثر على "أدلة دامغة ومقنعة" على استخدام غاز السارين في الهجوم المذكور.

وأفاد تقرير الخبراء الأمميين بأن الهجوم الذي أوقع أكثر من 1400 قتيل بحسب الولايات المتحدة نفذ بواسطة "صواريخ أرض-أرض تحتوي على غاز السارين".

وأكدت المنظمة، الاثنين، أن اتفاقية حظر الأسلحة الكيمياوية بالنسبة إلى سوريا ستدخل حيز التطبيق في 14 أكتوبر.





تصريحاته أثارت تساؤلات حول جدية الحوار مع إيران..
"أصفري" يتطاول.. ويتهم المملكة بموبقات طهران

الثلاثاء 21 رجب 1435 الموافق 20 آيار (مايو) 2014
الرياض (عاجل)

قال محمد حسن أصفري، العضو المتشدد في البرلمان الإيراني، إن دعوة السعودية لوزير الخارجية الإيراني للقيام بزيارة "أمر جيد، ولكن ليس بما فيه الكفاية".

وادعى أصفري، في تصريحات نشرتها وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء في نسختها الإنجليزية فقط، ونقلتها عنها قناة "المنار" اللبنانية في نسختها الإنجليزية أيضًا، أن على الرياض "تغيير سياساتها نحو الدول المسلمة، ووقف دعهما للإرهابيين التكفيريين"، متابعًا أن "العلاقات بين طهران والرياض ليست مرضية، والدعوة إلى وزير خارجيتنا يمكن أن تكون خطوة صحيحة نحو تحسين العلاقات".
وقال: "إيران والمملكة يمكن أن تلعبا دورًا مؤثرًا في حل القضايا الإسلامية، إذا توقفت الرياض عن غزو الدول الإسلامية الأخرى، والتدخل في شؤونها".
واللافت في تصريحات أصفري أنها رمت المملكة بكل الموبقات التي تمارسها طهران نحو الدول العربية والإسلامية، فطهران هي التي ترسل ميليشيات من الحرس الثوري لتقاتل كقوات غازية محتلة في سوريا ضد الشعب السوري.
وتتبنى طهران جماعات مسلحة لتتدخل عبرها في شؤون الدول الأخرى، وعلى رأسها على سبيل المثال لا الحصر "حزب الله في لبنان، والحوثيون في اليمن".
وأثارت تصريحات أصفري تساؤلات حول جدوى دعوة المملكة لفتح حوار مع طهران، ومدى جدية طهران الالتزام بالعمل لصالح المنطقة، حيث إن طهران دائمًا ما تحتج بصراع الصقور والحمائم فيها لتمرير ما ترغب من رسائل.
ويأتي ترحيب طاقم الرئيس الإيراني الموصوف بالمعتدل حسن روحاني، ثم يأتي التطاول ممن يوصفون بالمتشددين ومن ضمنهم أصفري، لتحقيق أكبر قدر ممكن من المكاسب عبر المتاجرة بالمواقف، واللعب على التناقضات.
ولعل أبرز ما يوضح محاولات طهران استغلال الدعوة السعودية للحوار، "أنها لم تنشر تصريحات أصفري إلا باللغة الإنجليزية لإيصال رسالة للعالم تتهم المملكة ضمنها بالإرهاب، وتصور نفسها فيها بأنها رافضة لدعم الجماعات الإرهابية، بينما الحقيقة عكس ذلك تمامًا".





رئيس أركان قوات البحرية الليبي يتعرض لمحاولة اغتيال
الأربعاء 22 رجب 1435هـ - 21 مايو 2014م
مسلحون في ليبيا "أرشيفية"

أُصيب رئيس أركان القوات البحرية الليبي، العميد بحار حسن أبوشناق، بعد تعرضه لمحاولة اغتيال نفَّذتها مجموعة مسلحة تستقل سيارة معتمة الزجاج، اليوم الأربعاء، أثناء توجهه إلى مقر عمله في العاصمة الليبية، طرابلس.

وقال الناطق الرسمي باسم البحرية الليبية، العقيد أيوب قاسم، في اتصال هاتفي، إن الحادث أسفر عن إصابة بسيطة لرئيس الأركان وسائقه واثنين من الحراسات الذين تعاملوا مع المسلحين في منطقة قريبة من "الحي الإسلامي" بالعاصمة.

وكان المسلحون يستقلون سيارة مجهولة من نوع "تويوتا دفع رباعي سوداء اللون معتمة الزجاج".

وأوضح الناطق أن الإسعافات الطبية قُدِّمت للعميد أبوشناق والمصابين من الحراسات والسائق، وهم بصحة جيدة.





مفجر أنفاق حلب يتوعد جنود الأسد: قادم إليكم
الأربعاء 22 رجب 1435هـ - 21 مايو 2014م
المطلوب الأول في حلب 

بات "أبو أسعد" المطلوب الأول في حلب من قبل نظام الأسد، فهو المخطط والمدبر والمنفذ لتفجير الأنفاق الذي هز فندق كارلتون في الثامن من مايو، مودياً بحياة 50 جنديا سورياً.

ففي مقابلة حصرية لصحيفة الغارديان البريطانية، قال المقاتل الملقب بـ"أبو أسعد" "إنه ساعد على وضع 25 كيساً من المتفجرات في النفق الذي حفر تحت فندق الكارلتون الذي يقطنه العديد من السوريين العسكريين"، معرباً "عن سعادته عندما دوى الانفجار وهو على بعد15 كيلومتراً، وتطايرت الأنقاض عشرات الأمتار بعيداً عن الفندق".

وأوضح أبو أسعد أن "فندق الكارلتون كان يستخدم كثكنة عسكرية للجنود السوريين وللشبيحة أيضاً"، مشيراً إلى أنه "منذ تنفيذ عملية تفجير فندق الكارلتون، ارتفعت معنويات المقاتلين الذين طالبوا بتنفيذ عمليات نوعية".

إلى ذلك أكد أنه "لا يهاب كشف شخصيته، لأن ذلك سيعطي القوات العسكرية السورية الغاضبة سبباً لتصفيته"، مضيفاً "أريدهم أن يخافوا مني، وأريدهم أن يعلموا أني قادم إليهم".
تفاصيل عملية حفر الأنفاق

أما عن تفاصيل عملية الكارلتون، فكشف أبو أسعد أنه أقدم على حفر الأنفاق وتفخيخها، بغية تحقيق أهداف على الأرض، موضحاً أن طول النفق الذي تم حفره تحت فندق الكارلتون بلغ 107 أمتار، واستغرق حفره 33 يوماً. وأضاف "أن صديقاً فلسطينياً زاره العام الماضي في شمال سوريا، لفت نظره إلى فكرة حفر الأنفاق، وسمعت أنها لاقت بعض النجاح في فلسطين، لذا قررت توظيف هذه الفكرة، ولم يكن من الصعب إيجاد المتفجرات، وقد أشرفت بنفسي على حفر 9 أنفاق". وختم بالقول "لدينا مزيد من المفاجآت لهم، إن شاء الله، وهي تأخذ بعض الوقت لتحضيرها".

يذكر أن 50 عنصراً من القوات الأسد قتلوا يوم الخميس في 8 مايو، بعد نسف مقاتلين معارضين لفندق أثري في حلب القديمة في شمال سوريا، تستخدمه القوات النظامية كمركز عسكري.

وتبنت "الجبهة الإسلامية" التفجير، وهي أحد أبرز التشكيلات المقاتلة ضد نظام الرئيس بشار الأسد. وعرضت الجبهة شريطاً مصوراً للتفجير الضخم الذي أدى إلى قذف كتل كبيرة من الأتربة والحجارة على ارتفاع عشرات الأمتار في الجو، وتصاعد كميات هائلة من الغبار. كما أظهر الشريط في لقطات أخرى، سحب الغبار وقد غطت مساحات واسعة فوق حلب، تزامناً مع سماع أصوات إطلاق رصاص غزير.

وكان الفندق الواقع جنوب القلعة أحد المعالم العريقة في المدينة التي كانت تعد بمثابة العاصمة الاقتصادية للبلاد قبل اندلاع النزاع منتصف مارس 2011. وكان الفندق يتألف من 90 غرفة، موزعة بين مبنى قديم كان خلال القرن التاسع عشر مستشفى، وبناء حديث.





فرنسا تهدد الأسد.. والجربا يطالب بأسلحة نوعية للحر
الأربعاء 22 رجب 1435هـ - 21 مايو 2014م
من لقاء هولاند والجربا

التقى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا في باريس، وخلال اللقاء حذر هولاند حكومة الأسد من أنه إذا تم العثور على آثار الأسلحة الكيمياوية في سوريا مرة أخرى، فإن كل الوسائل القانونية سوف تستخدم لإدانة النظام. في حين جدد رئيس الائتلاف طلب أسلحة نوعية لدعم المعارضة السورية .

وقال هولاند: "إن نظام الأسد استخدم كل الأسلحة الخطيرة، ونحن نددنا باستخدامه السلاح الكيمياوي، وإذا تم العثور على آثار الأسلحة الكيمياوية في سوريا مرة أخرى، فكل الوسائل القانونية سوف تستخدم لإدانة النظام، بما في ذلك فرض مزيد من العقوبات."

من جانبه طالب الجربا المجتمع الدولي بدعم المعارضة بسلاح نوعي لوقف إراقة دماء الآلاف من المدنيين، وندد بما سماه الإرهاب الذي دخل سوريا ليزيد الأزمة تعقيداً وطالب بمحاربته.





خطة لخامنئي لمضاعفة عدد سكان المدن المطلة على الخليج

علي خامنئي

استوكهولم - صالح حميد

أصدر علي خامنئي، المرشد الإيراني الأعلى، الثلاثاء، تعليماته حول السياسات السكانية العامة، موجهاً رئاسة السلطات الثلاث ورئيس مجمع تشخص مصلحة النظام بتنفيذ خطته الرامية لمضاعفة عدد سكان البلاد.

ووفقاً لوكالات الأنباء الإيرانية الرسمية، فإن هذه التعليمات تنصّ على أوامر تقضي باتخاذ إجراءات مفصلة من شأنها أن ترفع عدد السكان إلى الضعف.

وأهم المناطق التي تم تحديدها من أجل توزيع زيادة السكان هي المحافظات المطلة على الخليج العربي وبحر عُمان والجزر الثلاث (المتنازع عليها بين الإمارات وإيران).

ووفق ما جاء في خطة خامنئي فإن زيادة السكان في هذه المحافظات سيتم عن طريق الهجرة والاستثمار وإيجاد فرص العمل وزيادة نسبة الولادات.

وأكد خامنئي إلى أن إدارة الهجرة يجب أن تنسجم مع السياسات العامة السكانية عبر صياغة وتنفيذ الآليات المناسبة، وكذلك تشجيع المواطنين الإيرانيين في الخارج للاستثمار في البلاد والاستفادة من طاقاتهم وإمكانياتهم.

وكان المرشد الإيراني الأعلى قد صرّح في رسالته الموجهة إلى "مؤتمر التغير السكاني" في 31 أكتوبر الماضي "بأنه يخمّن أن يصبح عدد سكان إيران أكثر من 150 مليون نسمة".

وطلب خامنئي في بلاغه الأخير من الأجهزة الحكومية أن تغطي التأمينات الاجتماعية تكاليف الولادات وعلاج حالات العقم لدى النساء والرجال.

وكان خامنئي قد انتقد في وقت سابق سياسات منع الحمل، قائلاً إنها تقليد أعمى للغرب، مطالباً بأن بمضاعفة عدد سكان إيران من 77 مليون نسمة إلى 150 مليون نسمة على الأقل.

يُذكر أن المجتمع الإيراني الذي يشكّل الشباب النسبة الأكبر منه، قد سجل معدلات نمو مرتفعة خلال العقود الماضية، ولكنها تراجعت بعد فرض برامج تحديد النسل في التسعينات.

وتلقى دعوات المرشد ومسؤولي النظام الإيراني المؤيدة لسياسة زيادة الإنجاب انتقادات واسعة من قبل الشخصيات الاقتصادية والعلمية في البلاد، وذلك بسبب تفاقم الأوضاع المعيشية والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية وارتفاع معدلات التضخم والبطالة في البلاد.

ويسخر الكثير من المواطنين الإيرانيين في الشبكات الاجتماعية، على الدعوات الرامية لزيادة الإنجاب ومضاعفة عدد السكان في ظل عدم تمكّن أغلب الأسر الإيرانية من توفير أبسط إمكانيات العيش الكريم.





الأمير تشارلز: بوتين يشبه هتلر في سلوكه
الأربعاء 22 رجب 1435هـ - 21 مايو 2014م
الأمير تشارلز وفلاديمير بوتين

وصف الأمير البريطاني تشارلز، الزعيم الروسي فلاديمير بوتين بأن "سلوكه يشبه الزعيم النازي أدولف هتلر"، وذلك على خلفية السياسات التي تنتهجها روسيا في أوكرانيا، وعمليات إثارة الفوضى المتهمة بها.

ونقلت جريدة "ديلي ميل" البريطانية عن تشارلز، أمير ويلز، قوله لسيدة فقدت أقاربها في مذابح الهولوكوست النازية التي قام بها هتلر: "والآن بوتين يفعل نفس ما فعل هتلر".

وتقول الصحيفة إن "هذا التدخل النادر في السياسة من قبل الأمير تشارلز قد يسبب جدلاً في الساحة الدولية"، في الوقت الذي يواجه فيه الغرب انتقادات حادة لفشله في وقف روسيا عن ضم إقليم القرم، وهي أول عملية ضم تشهدها القارة الأوروبية أو محيطها منذ العام 1945.

وكان مراقبون قد قارنوا عملية ضم روسيا لإقليم القرم بقرار الزعيم الألماني النازي أدولف هتلر بضم تشيكوسلوفاكيا وبولندا، مشيرين إلى استخدام القوات الخاصة المقنعة بشكل غير معلن في كلتا الحالتين.

وجاءت تصريحات الأمير تشارلز خلال جولة ملكية في كندا، حيث التقى السيدة في الوقت الذي كانت تحيط به العديد من وسائل الإعلام والمراسلين الصحافيين الذين تمكنوا من التقاط الكلمات.

ومن المقرر أن يلتقي الأمير تشارلز بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في فرنسا خلال احتفالات ما يسمى (D-Day) في السادس من يونيو المقبل، وهي مناسبة عسكرية مرتبطة بالحرب العالمية الثانية، ومن المتوقع في حال أثار هذا التصريح جدلاً أن يلقي بظلاله على المكان والاحتفالية والحاضرين فيها.






"عودة" يرجح أنها إحدى مراحل صاروخ باليستي أطلقته روسيا
“الفلك الدولي”: “كرة طريف النارية” ليست قمراً صناعياً



كشف مدير مركز الفلك الدولي عضو برنامج مراقبة سقوط الأقمار الصناعية على الأرض -المهندس محمد شوكت عودة- عن ظهور كرة نارية متوهجة في سماء طريف في شمال السعودية وفي المناطق الحدودية بين العراق وسوريا، نحو الساعة الواحدة فجر اليوم الأربعاء بتوقيت السعودية.

وقال “عودة” إن موعد مشاهدة الكرة النارية لا يوافق موعد سقوط أي قمر صناعي، كما أن الهيئة التي بدت عليها الكرة النارية -كما هو مبين في الصورة- لا يشبه هيئة سقوط الأقمار الصناعية، ورجح أن الكرة النارية هي إحدى مراحل صاروخ باليستي أطلقته روسيا أمس الثلاثاء.
ولفت “عودة” إلى أن عدداً من الشهود في كل من لبنان وسوريا والأردن وفلسطين وقبرص وتركيا واليونان شاهدوا يوم 07 يونيو 2012م كرة نارية في السماء شكلها متطابق تماماً مع الكرة النارية التي ظهرت فجر اليوم، وبعد سويعات تبين أن تلك الكرة النارية التي شوهدت في ذلك اليوم كانت تجربة روسية لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز توبول.

وقال: “من اللافت للنظر أن روسيا قامت يوم أمس الثلاثاء 20 مايو باختبار صاروخ باليستي جديد طويل المدى من إحدى قواعدها القريبة من بحر قزوين، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع”.

وذكرت وكالتا “انترفاكس” و”ايتار تاس” أن القوات المسلحة الروسية قامت بتجربة صاروخ بالستي عابر للقارات من نوع توبول عند الساعة 17: 08 بتوقيت غرينتش من قاعدة “كابوستين يار” جنوب قرب بحر قزوين.

وأوضحتا أن الصاروخ الذي يبلغ مداه الأقصى 10 آلاف كلم أصاب هدفه وهو مركز التجارب في “ساري شاغان” بجنوب شرق كازاخستان.

وقال عودة: “من المرجح أن الكرة النارية التي شوهدت الليلة الماضية في سماء الشرق الأوسط هي إحدى مراحل هذا الصاروخ الباليستي، والتي تسقط في العادة بعد سويعات من إطلاق الصاروخ”.

وكان شهود العيان وصفوا حدث فجر اليوم بقولهم: إنه ظهر جرم سماوي على شكل جسم ناري في سماء محافظة طريف والضواحي المجاورة لها من الجهات الشرقية، حيث بدأ بالسطوع شيئاً فشيئاً حتى أصبح كتلة نارية كبيرة ومن ثم احترق في السماء وانبعثت منه أدخنة ذات لون أبيض ثم اختفى.

وقال شهود العيان إن عمليّة التوهّج استمرّت لدقائق، وكانت مشاهدة بالعين المجرّدة؛ مما أثار الاستغراب من هذا الجسم الغريب.

وكان مركز الفلك الدولي أقام مؤخراً برنامجاً خاصة لمراقبة سقوط الأقمار الصناعية، ويصدر تحذيراته من سقوط هذه الأقمار أولاً بأول على حسابه في تويتر، لكن بعد البحث في جميع الأقمار الصناعية وحطامها البالغ عددها 13 ألفاً تبين أن موعد مشاهدة الكرة النارية لا يوافق موعد سقوط أي قمر صناعي.






انفوجرافيك| شبكة أنابيب الغاز التي وطدت العلاقة بين “روسيا” و”الصين”



سنيار: تجمع بين روسيا والصين علاقة إقتصادية قوية لاسيما بعد اتفاق توريد الغاز من روسيا إلى الصين والذي يتم حاليا تهيئة البنى التحتية له والمتمثلة في شبكة أنابيب الغاز بين البلدين.

وينص الاتفاق الصيني- الروسي- الذي يقدر عمره بـ 30 عاما، بتزويد الصين بـ 38 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا مع قابلية تمديد ذلك إلى 61 مليار متر مكعب سنويا ، استهلكت الصين منها 170 مليار متر مكعب في 2013 ووضعت هدفا لحوالي 420 مليار متر مكعب بحلول 2020.

وتوضح الخارطة التالية شبكة الأنابيب التي تربط روسيا والصين لتزويد الأخيرة بالغاز الصيني، البعض منها فعال وبعض آخر طور الإنجاز :







النفط المحرك الأول لاقتصاد العالم


عصام عبدالله - واشنطن

تظهر مجموعة من الخرائط التي أفرجت عنها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية مؤخراً، أن النفط هو المحرك الأول لاقتصاد العالم في الألفية الثالثة، ولاسيما من الشرق إلى الغرب وليس العكس.
وهو ما عبر عنه الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأن منطقة آسيا هي محرك استثنائي للنمو.
أيضا صادرات العالم أصبحت تعتمد على النفط، حيث تؤكد هذه المجموعة من الخرائط المنشورة قبل أيام على أكبر موقع لحركة المال والاقتصاد والأعمال Business Insider، أن مراكز التصنيع في العالم سواء في أمريكا أو أوروبا أو آسيا ستتضاعف احتياجاتها للنفط بحلول 2015، ناهيك عن دوران عجلة الإنتاج والتجارة.
وتشكل البيانات الخاصة بالصادرات قيمة للسلع والموارد الأخرى في كل دولة على هذه الخرائط، الخلفية لقياس الوزن المالي للدول في السوق العالمية نسبة إلى النفط سواء في إنتاجه أو تصديره.
ووفقا للخرائط يعد الشرق الأوسط وآسيا الوسطى مصدر الأمل فيما يتعلق بالمستقبل مع وجود النفط ونمو الطبقات الوسطى في آسيا، حيث تشهد نموا كبيرا بحيث ترتفع من 500 مليون نسمة في سنة 2010 إلى أكثر من مليار نسمة في عام 2020.
الشيء نفسه بالنسبة لأفريقيا التي سيصل عدد سكانها 4.9 مليارات نسمة، أي إلى أكثر من نصف سكان الأرض سنة 2030.





العمل القسري في العالم ينتج سنوياً 150 بليون دولار أرباحاً غير مشروعة



آخر تحديث: الأربعاء، ٢١ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)بيروت، جنيف - «الحياة»، أ ف ب -

ينتج العمل القسري في الاقتصاد الخاص «أرباحاً غير مشروعة قيمتها 150 بليون دولار سنوياً، أي بزيادة ثلاثة أضعاف تقريباً عن تقديرات سابقة»، استناداً إلى منظمة العمل الدولية. وأفاد تقرير للمنظمة صدر في بيروت بعنوان «الأرباح والفقر: اقتصادات العمل القسري»، بأن ثلثي مجموع الأرباح المقدر بـ 150 بليون دولار أي 99 بليوناً، ينتجه الاستغلال الجنسي لأغراض تجارية، والثلث الآخر أي 51 بليوناً من الاستغلال الاقتصادي القسري، بما في ذلك العمل المنزلي والزراعة ونشاطات اقتصادية أخرى».

واعتبر المدير العام لمنظمة العمل الدولية غاي رايدر، أن هذا التقرير الجديد «ينتقل إلى مستوى جديد بفهمنا لقضايا الاتجار بالبشر والعمل القسري والعبودية الحديثة». وأكد أن العمل القسري «يضرّ بالأعمال والتنمية وبضحاياه خصوصاً». وأوضح أن «تقريرنا الجديد يضيف طابعاً ملحاً جديداً لجهودنا الرامية إلى القضاء جذرياً وفي أقرب وقت على هذه الممارسة الفاسدة ولكن مربحة جداً».

ويستند الرقم الجديد إلى بيانات نشرتها منظمة العمل الدولية عام 2012، قدّرت عدد الأشخاص في العمل القسري والاتجار بالبشر والعبودية الحديثة بنحو 21 مليوناً، بينهم 18.7 مليون في القطاع الخاص. ويشكل الأطفال 26 في المئة من الضحايا، والنساء والفتيات 55 في المئة. وتضم منطقة آسيا والمحيط الهادئ أعلى عدد في العالم من العمال القسريين (بما في ذلك العمل القسري الذي تفرضه الدولة) اي 11.7 مليون ضحية (56 في المئة)، تليها أفريقيا (18 في المئة)، وأميركا اللاتينية (9 في المئة) ودول أوروبا الوسطى والجنوبية الشرقية ومجموعة الدول المستقلة (7 في المئة)، والدول المتطورة وبلدان الاتحاد الأوروبي (7 في المئة) وأخيراً الشرق الأوسط (3 في المئة)».

وأظهر التقرير الجديد أن «أكثر من نصف العاملين في العمل القسري نساء وفتيات يعملن بالدرجة الأولى في نشاطات الاستغلال الجنسي التجاري والعمل المنزلي، في حين يعمل الرجال والفتيان في الاستغلال الاقتصادي القسري وفي مرتبة أولى في الزراعة والبناء والتعدين».

وتتوزع الأرباح الناتجة من الاستغلال الاقتصادي القسري، على 34 بليون دولار في قطاعات البناء والصناعات التحويلية والتعدين والمرافق، و9 بلايين في الزراعة بما في ذلك الغابات وصيد الأسماك، و8 بلايين قيمة الأجور التي تحجبها الأسر الخاصة عن العمال المنزليين في العمل القسري الذين يعملون في مقابل أجور زهيدة أو من دون أجر».

ويركّز تقرير المنظمة على صدمات الدخل والفقر باعتبارها «العوامل الاقتصادية الرئيسة التي تدفع الأفراد إلى العمل القسري».

ويلفت إلى «عوامل أخرى تساهم في الأخطار والهشاشة منها ضعف التعليم والأمية ونوع الجنس والهجرة».

وشددت مديرة برنامج العمل الخاص لمكافحة العمل القسري التابع للمنظمة بياته أندريس، على ضرورة «التركيز على العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي تجعل الناس عرضة للعمل القسري في القطاع الخاص، في وقت يتحقق تقدم في الحد من هذه الظاهرة تفرضه الدولة».

ودعت أندريس إلى اتخاذ تدابير تهدف إلى «الحد من التعرض للعمل القسري، بما فيها تعزيز أرضيات الحماية الاجتماعية لحماية الأسر الفقيرة من الإقراض المجحف أو العمل بالسخرة في حال تعرضها لصدمات مفاجئة في الدخل، والاستثمار في التعليم والتدريب على المهارات لتعزيز فرص عمل للعمال الضعفاء، والترويج لنهج قائم على الحقوق في ما يتعلق بالهجرة لمنع العمل في القطاع غير المنظم، ومنع إساءة معاملة العمال المهاجرين، ودعم تنظيم العمال».

وأكد رايدر «الحاجة إلى إجراءات ملموسة وفورية لإحداث تغيير كبير في حياة 21 مليوناً من الرجال والنساء والأطفال في العمل القسري». وقال «هذا يعني العمل مع الحكومات لتعزيز السياسات والقوانين وتطبيقها، ومع أصحاب العمل لتعزيز العناية الواجبة ضد العمل القسري، بما في ذلك في سلاسل التوريد الخاصة بهم ومع النقابات لتمثيل أولئك المعرضين للخطر وتمكينهم».





مصرع 4 أشخاص بحادث تصادم قطارين قرب موسكو

20/05/2014 - 3:02 م
الوكالات (موسكو)

لقي أربعة أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب 16 آخرون بجروح بحادث تصادم قطارين قرب العاصمة الروسية موسكو اليوم.
وذكرت وزارة الداخلية الروسية أن قطار شحن اصطدم بقطار ركاب كان متوجهًا من موسكو إلى العاصمة المولدوفية كيشيناو، مبينةً أن تحقيقًا للكشف عن ملابسات الحادث قد فتح.





سكان فلوريدا يتابعون تحركات سمكة قرش ضخمة عبر تويتر

أ ف ب – ميامي (فلوريدا):
 يراقب سكان فلوريدا بشغف تحركات سمكة القرش الأبيض الكبيرة كاتارين، البالغ طولها 4.3 متر، بفضل نظام تحديد المواقع الجغرافية.

وتسبح هذه السمكة المفترسة البالغ وزنها ألف كيلوجرام قبالة سواحل فلوريدا، وقد حدد مكانها آخر مرة مساء الاثنين قبالة أقصى الجنوب، بحسب منظمة "أوسرتش" غير الحكومية المتخصصة في دراسة القرش الأبيض.

وقد زرع العاملون في المنظمة في أغسطس الماضي شريحة في زعانف السمكة تتيح مراقبة تحركاتها.

وأنشئ حساب خاص على تويتر للراغبين في ذلك، وبات يتابعه أربعة آلاف مستخدم.

والهدف من هذا المشروع هو الإجابة على الأسئلة المطروحة عن سمك القرش الأبيض ومواجهة الأفكار المغلوطة السائدة عنه.




القطة الأكبر سناً في العالم تدخل موسوعة «غينيس»



دخلت القطة «بوبي» من مدينة بورموث البريطانية موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية كأكبر قطة سناً في العالم.

وذكر موقع «ميل أونلاين» أن القطة وعمرها (24 عاماً) اعتبرت أقدم قطة في العالم إذ أن عمرها يعادل 114 عاماً من عمر الإنسان.



وأشار الموقع إلى أن القطة المولودة في فبراير عام 1990 تقضي معظم وقتها داخل منزل صاحبتها جاكي وزوجها أندي سميث وتعاني من العمى والصم لكبر سنها، وتشارك المنزل مع أربع قطط غيرها وأرنبين وهامستر.

يذكر أن القطة عاصرت خمسة وزراء بريطانيين واعترفت فيها «غينيس» بالقطة الأكبر سناً في العالم من بين فصيلتها.





تجري تجربتها حاليا في قسم الخدمات الذكية لشرطة دبي
دبي تستخدم "نظارات جوجل" لرصد الحوادث وسيارات المطلوبين

الأربعاء 22 رجب 1435 الموافق 21 آيار (مايو) 2014
دبي (وكالات):
بدأت الإدارة العامة للخدمات الإلكترونية في شرطة دبي تجربة استخدام نظارات جوجل الذكية لضبط الحالة المرورية، ورصد السائقين المخالفين، وما يحدث أثناء حوادث التصادم.
و قال مدير الإدارة العامة للخدمات الإلكترونية في شرطة دبي، العقيد خالد ناصر الرزوقي، إن شرطة دبي ستستخدم قريبا نظارات جوجل لرصد السائقين المخالفين فضلا عن تحديد سيارات المطلوبين.
وأشار إلى أن النظارات الذكية هي حاليا قيد التجربة في قسم الخدمات الذكية لشرطة دبي، لاستخدامها في شرطة المرور، بحسب صحيفة البيان.
يذكر أن (نظارات جوجل) تعمل على تصوير السائقين المخالفين من خلال كاميرات مثبتة على نظارات قابلة للتصوير والعرض من خلال شاشة تنقل إلى إدارة مركز القيادة والسيطرة في الإدارة العامة للعمليات كافة التفاصيل التي تحدث في الحوادث والأزمات والكوارث بالإضافة إلى التطبيقات الذكية للعمليات الشرطية.





6 سعوديين بين أفضل 10 مغردين عرب على تويتر


أعلن مساء أمس فوز 6 سعوديين، 4 كويتيين في مسابقة تدوين، لاختيار أفضل المغردين العرب على موقع تويتر للتدوين المصغر.

وتدوين مسابقة ثقافية معلوماتية هي الأولى من نوعها في العالم العربي وتهدف إلى دعم التدوين الرقمي في المنطقة العربية بطرقه ومجالاته المختلفة وتتبع جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية في الكويت.

والسعوديون هم أحمد العضيب يغرد في مجال الثقافة واللغة، خالد النمر في مجال الصحة، طارق الحبيب في مجال العلوم الاجتماعية وعلم النفس، عبداللطيف الحجيري في المعلومات السياحية، محمد المقبل في مجال طب الأطفال وصحتهم وأساليب رعايتهم.

وفاز من الكويت جاسم المطوع في مجال العلوم الاجتماعية وعلم النفس، مبارك فضل العمير صاحب حساب القاموس ويعنى الحساب بتقديم شرح لمعاني كلمات اللغة العربية، كما فاز راشد السهل من الكويت في مجال العلوم الاجتماعية وعلم النفس. وتصل القيمة الإجمالية لمسابقة تدوين إلى 50 ألف دولار، ومنحت لعشرة فائزين يحصل كل منهم على خمسة آلاف دولار.




قريبا.. أجهزة أبل تعمل بالطاقة الشمسية

منح المكتب الأميركي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية شركة أبل براءة اختراع تسمح لها بتطوير أنظمة شحن بالطاقة الشمسية لأجهزتها المزودة بشاشات تعمل باللمس.

وتعتبر براءة الاختراع الأخيرة نسخة مطورة من براءة اختراع كانت أبل تقدمت بهما إلى المكتب في سبتمبر 2008، لكن البراءة الأخرى مرتبطة بالأجهزة الأقل تطورا من الهواتف الذكية المعاصرة، حسب موقع "أبل إنسايدر".

ووفقا لبراءة الاختراع الحديثة يمكن لأبل تزويد أجهزتها بخلايا شمسية بين طبقات شاشة اللمس، لتشكل نظاما متكاملا للشحن بالطاقة الشمسية، يمكنه تخزين الطاقة في بطاريات الأجهزة، سواء المزودة بشاشات زجاجية أو بلاستيكية مرنة.

ومن شأن هذه البراءات تعزيز احتمالات اعتماد أبل على الطاقة الشمسية في منتجاتها المقبلة، ومن بينها ساعتها الذكية المنتظرة "آي ووتش".

يذكر أن أبل تعمل حاليا على اختبار العديد من التقنيات غير التقليدية لشحن أجهزتها بالطاقة، على غرار الشحن عبر طاقة الحركة للاستفادة من حركة ذراع المستخدم أثناء حمل واستخدام الجهاز.




فيديو: شاب كاد أن يتوقف قلبه بسبب مقلب مرعب


فيلم رعب مشاهد مروعة مقلب، الكويت السعوديه الامارات البحرين قطر عمان سوريا الجيش الحر داعش الزيادي بركه نيوز عالم اليوم الجزيره الاتجاه المعاكس.
فيديو





فيديو: 3 دقائق فقط لـ تجديد جواز السفر باليابان



تفاجئنا اليابان بكل ابتكاراتها واختراعاتها، فهي دائماً سباقة في كل شيء حتى في تجديد جواز السفر، وهي المعاملة التي تثقل كاهل الكثيرين، خصوصًا أن إجراءاتها في بعض دول العالم تستغرق أسابيع طويلة.
فقط في اليابان يتم تجديد جواز السفر في مدة لا تتجاوز الدقائق أمام جهاز يشبه جهاز الصراف الآلي، وفي الفيديو تظهر فتاة تقوم بعرض كيفية إصدار جواز سفر بعد تجديده وتسليم القديم.
وتبدأ الخطوات بلمس الشاشة التي تطلب تقديم إثبات للبطاقة الشخصية “الهوية”، ويتم إدخال الهوية داخل الجهاز الذي يقوم بالتعرف إلى صاحب الإثبات، ليتم بعد ذلك طلب جواز السفر القديم وعرضه على الجهاز للتعرف إلى بياناته.
بعد ذلك، تأتي خطوة البصمة ليتأكد الجهاز أن صاحب الجواز هو صاحب البصمة، ليليها أخذ صورة للوجه، ليتم داخل الجهاز تجهيز الجواز الجديد خلال 3 دقائق، بعد ذلك يتم أخذ البصمة مجدداً، ليخرج الجواز الجديد مغلفاً وجاهزاً للاستخدام.






الفيديو: "أتش تي سي وان أم 8" يخضع لاختبارات التحطيم
الأربعاء 21 مايو 2014 / 14:24
يعود الشاب الأمريكي ريتشارد راين عبر قناته في موقع "يوتيوب"، ليطلع المتابعين على أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا السلاح من جهة، وقدرة الهاتف الذكي "أتش تي سي وان أم 8" الأحدث من الشركة التايوانية على الصمود في وجه عدد من الاختبارات. 
ولأول مرة استخدم راين بندقية حربية مزودة بتقنية التصويب التلقائي "تاغ تراك زاكت"، في الاختبار النهائي الذي يهدف إلى تحطيم الهاتف شر تحطيم وتصوير المشهد بتقنية التصوير البطيء.

ولكن قبل استخدام البندقية، خضع "أتش تي سي وان أم 8" لاختبار السقوط من ارتفاع نحو متر ونصف على الباطون، وهو ما فشل في تجاوزه، إذ أصيبت شاشته بأضرار كبيرة. 

أما اختبار السقوط في المياه، فتجاوزه الهاتف بنجاح حسب راين، وعندها حان وقت استخدام الرصاص الحي من مسافة بعيدة، إذ اخترقت الرصاصات الـ3 هاتف "أتش تي سي وان" بدقة، محولة إياه إلى حطام.
فيديو




الكلاب وسيلة فعالة للكشف عن سرطان البروستاتا

أثبتت تجارب طبية أن حاسة الشم القوية التي تتمتع بها الكلاب من بين الوسائل الفعالة في الكشف عن المصابين بسرطان البروستاتا. وأظهر تقرير طبي جديد تفوق حاسة الشم عند الكلاب في نتائج الكشف عن خلايا الأورام السرطانية في البروستاتا بنسبة نجاح بلغت أربعة أضعاف مقارنة بالفحوصات الطبية الإكلينيكية المتبعة.

وجاء في التقرير أن الكلاب المدربة أثبتت مصداقية كشفها عن سرطان البروستاتا بالذات بعد شم عينات من البول لرجال خضعوا لهذه التجارب بانتقاء عشوائي.

ونبه التقرير إلى أن استخدام هذه الطريقة وتفعيلها بطريقة رسمية من شأنه أن يقلص الكثير من التكاليف المالية المهدرة على اختبارات النتائج السلبية بالإضافة إلى الجهد والوقت الضائع في ذلك والذي قد يؤثر كذلك على بيان الأمور الضرورية في هذا الأمر.

ويُِعنى مركز متخصص في المملكة المتحدة بتدريب فصائل من كلاب مختارة ومنتقاة بعناية على الكشف عن الكثير من الأورام السرطانية مثل سرطان البروستاتا والمثانة والمبايض والثدي عن طريق شم عينات البول. والتعرف على علامات وأعراض بعض العلل الصحية المزمنة والمساعدة في تخطيها مثل تذبب مستويات السكر في الدم من خلال الانتباه إلى ظهور الأعراض على الشخص المعني أو المريض المصاب علاوة على إعانة المكفوفين والمصابين بضعف البصر الشديد على روتين حياتهم اليومية كما هو مشهور عن مثل هذه الفصائل والأنواع من الكلاب المدربة أيضاً في بعض الحالات الخاصة على الانضمام لفرق الإنقاذ ومساعدة المصابين في أوضاع الإسعاف الخطيرة.




طالب أعد هذه الأطباق ضمن مشروع تخرجه الجامعي
حشرات بالحلوى.. الطريقة الأيسلندية لمواجهة نقص الغذاء (فيديو)


قرر طالب أيسلندي أن يكون مشروع تخرجه عبارة عن مخزون لما يمكن أن يواجه الإنسان من أزمة نقص الغذاء، والذي تمثل في أكل الحشرات المحلاة.
واختار الطالب "بوي باجارمار ابالستينينسون" من الأكاديمية الأيسلندية للفنون، تصميمًا لمصنع ذباب ليقدمه كمشروع للتخرج، بحيث يوفر صنع يرقات الحشرات للاستهلاك البشري.
واخترع المصمم بذكاء مجموعة من الأطباق لحلويات تبدو لذيذة وذلك لجعل فكرته أكثر جاذبية للأذواق.

وأكد المصمم نيته توفير صنع وصفات جديدة ستجعل من يرقات الحشرات ملائمة للأذواق الغربية باعتبارها وسيلة لزيادة الأمن الغذائي في المستقبل، مضيفا أن طعمها "يشبه طعم الدجاج."
وتؤكل بعض الحشرات كمصدر للبروتين في أجزاء كثيرة من العالم، والتي يمكن أن تستخدم للاستهلاك البشري وسوف تستخدم الحرارة المتولدة من الثلاجات التي تستخدم لإعداد اليرقات كمصدر حراري للحفاظ على الرطوبة ودرجة حرارة بيئة الحشرات.
وأوضح الطالب أن اليرقات مماثلة للحوم عندما يتعلق الأمر بالبروتين والدهون والمواد الغذائية، ولكن الفرق بينهما أن اليرقات تحتاج تغذية أقل بمعدل يتراوح ما بين خمس إلى عشر مراتلإنتاج نفس الكمية.

كما أشار إلى أن الحشرات يمكن أن تكون موردا قويا في البحث عن طرق صديقة للبيئة من الزراعة وإنتاج الأغذية الغنية بالبروتين.
فيديو





لحظة رائعة لأنثى دب تُنقذ وليدها من دهس سيارة (فيديو)


تجسدت مشاعر الخوف والحنان في لقطات أظهرت أنثى دب وهي تلتقط طفلها من حافة الطريق، خوفًا عليه من أن تصدمه السيارات التي تمر سريعا بالطريق.

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية مقطعًا مرئيًا أظهر لحظة لا تصدق لأنثى دب سوداء تُنقذ وليدها من السيارات، بعد أن ذهب الدب الصغير للتجول على حافة الطريق.

وكان حيوانا الدب في حديقة كوتيناي الوطنية، في كندا، حينما خرج الصغير إلى الخارج وعبر الحدود الإسمنتية التي تم وضعها على جانبي الطريق، وضل إيجاد منفذ للعودة من خلاله مجددًا، ووصلت الأم في اللحظة المناسبة لتلتقطه وتنقذه من الموت.
تأتي تلك الواقعة بعد أقل من أسبوعين على العثور على دب ميتًا، بعد أن صدمته سيارة على طريق سريع في كندا بالقرب من حديقة يوهو الوطنية.
يذكر أنه ومع ظهور شهر الربيع تبدأ النباتات في النمو بالقرب من الطرق في هذه المناطق ما يجذب الدببة إليها.
فيديو