السبت، 23 فبراير 2013

الإخبارية اليومية





الأمير متعب بن عبد الله: خادم الحرمين يبدأ نهاره بصلاة الفجر والقرآن.. وهكذا يقضي حياته اليومية
خادم الحرمين الشريفين: وطني وشعبي قبل حياتي وأبنائي 


تحدث الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، رئيس الحرس الوطني، عن كيفية قضاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله لحياته اليوميه، قائلاً إن الملك يستيقظ مبكراً لأداء صلاة الفجر ثم يكثر من الدعاء وقراءة القرآن ليأخذ بعد ذلك قسطاً من الراحة حتى الثامنة والنصف، لافتاً إلى أنه يصلي الضحى قبل تناول الإفطار ومن ثم يباشر عمله اليومي.

وأوضح الأمير متعب خلال لقاء صحفي، أن خادم الحرمين يبدأ عمله اليومي بالنظر في المعاملات التي يعرضها عليه رئيس الديوان الملكي، ويناقشها معه لإنهاء ما يمكن إنهاؤه حتى الظهر، مشيراً إلى أنه يقوم للصلاة ليعود بعدها لاستكمال مناقشة المعاملات والبت فيها حتى آذان العصر، وفقاً لبرنامجه اليومي، مضيفاً أنه يبدأ التدريبات الرياضية المقررة له من قبل الأطباء، في المساء ويحاول أن يمشي لأطول فترة ممكنة، بحسب صحيفة "عكاظ".

وعن أكثر القرارات التي سعد باتخاذها الملك، أكد الأمير متعب، بأنه كان قرار إنشاء وزارة الإسكان، والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، إضافة إلى إقرار دعم الضمان الاجتماعي وكذلك تأسيس جامعة الملك عبد الله والمدن الاقتصادية بجانب برنامج الابتعاث، مبيناً أن الملك قبل أن يتخذ أي قرار، فإنه ينظر إن كان في مصلحة المواطن أم لا، مشيراً إلى أن أكثر ما يسعده هو أن يرى أثر تلك القرارات على المواطنين.

وحول حياة الملك العائلية، أشار الأمير متعب إلى أن والده خادم الحرمين يخصص وقتاً من يومه للجلوس مع أبنائه وأحفاده على الرغم من مسئولياته الكبيرة، مبيناً أنه يعيش حياته اليومية مع أسرته كما يعيشها أي إنسان عادي، حيث يشاركهم في وجبات الطعام حينما تسمح ظروفه بذلك، ويقوم بالاستماع للكبار منهم ويسدي لهم النصح والتوجيه، كما يلاطف الصغار من الأبناء والأحفاد ويحرص على سؤالهم عن أحوالهم ودراستهم.






الأمير نواف بن فيصل : فريقا الهلال والنصر عكسا التطور الكبير لكرة القدم السعودية


04-13-1434 07:23 AMعاجل - (علي القرني)
 نوه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظه الله ـ للمباراة الختامية لكأس ولي العهد التي جمعت مساء اليوم فريقا الهلال والنصر وانتهت بفوز الهلال بركلات الترجيح .
وأشاد سمو الأمير نواف بن فيصل في تصريح صحفي عقب نهاية المباراة بالمستوى المميز الذي قدمه الفريقان في المباراة مما يعكس التطور الكبير الذي تشهده كرة القدم السعودية ، مهنئاً نادي الهلال على تحقيقه كأس البطولة ، متمنياً لنادي النصر حظاً أوفر .
وقال سموه:"إن حضور عدد من مواطني مجلس التعاون الخليجي لمباراة اليوم يدل على أن الرياضة دائماً بإذن الله تجمع والمنافسة الشريفة هي التي نسعى إليها، متمنياً التوفيق للرياضة السعودية" .
من جهته عبر رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد بن عيد الحربي عن سعادته لحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع للمباراة النهائية بين فريقي الهلال والنصر .
وقال في تصريح صحفي عقب نهاية المباراة :"إن حضور الجمهور الغفير للناديين العريقين في هذا النهائي أضاف بعد آخر للمباراة "، مهنئاً نادي الهلال على حصوله بطولة سمو ولي العهد ، ومتمنياً في الوقت ذاته حظاً أوفر لنادي النصر في المنافسات الأخرى .






الأمير خالد بن سلطان يرعى انطلاقة مسابقة الأميرسلطان الدولية لحفظ القرآن للعسكريين



الجزيرة – المحليات: 

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع تنطلق جائزة الامير سلطان الدولية في حفظ القرآن للعسكريين السابعة اليوم السبت 1434/4/13هـ بقاعة المحاضرات بفندق الريتزكارلتون ويشترك فيها 26 دولة عربية وإسلامية وصديقة. وتهدف جائزة الامير سلطان الدولية في حفظ القرآن الكريم الى الإسهام في تأكيد دور المملكة العربية السعودية في مجال خدمة كتاب الله الكريم وتشجيع حفظته وإبراز شخصية القوات المسلحة السعودية والصفات الإيمانية التي نشأت عليها وتشجيع العسكريين من مختلف أقطار العالم الإسلامي على حفظ كتاب الله الكريم وتدبر معانيه. وإيجاد جو من التعارف بين العسكريين حول مائدة القرآن الكريم وربطهم به. 

وتتكون المسابقة من أربعة فروع وصدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الاسبوع الماضي على رفع جوائز الفائزين في فروع المسابقة الى الضعف. 








يلتقي مسؤولي وأعيان ومواطني المحافظتين في زيارة تبدأ اليوم
أمير المدينة يتلمس احتياجات وتطلعات أهالي ينبع وبدر
أحمد الأنصاري (ينبع)، خالد الجابري (المدينة المنورة)

يبدأ صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة صباح اليوم زيارة لمحافظتي ينبع وبدر ومركز الرايس، يلتقي خلالها المواطنين لتفقد أحوالهم وتلمس احتياجاتهم والاستماع إلى تطلعاتهم، إلى جانب الوقوف على المشروعات والخدمات المقدمة لمواطني المحافظتين. تبدأ الزيارة التي تستمر لمدة يومين بمقر مركز الملك فهد الحضاري بمدينة ينبع الصناعية، حيث يشاهد سموه عرضاً مرئياً عن الهيئة الملكية. ثم يتجول على مدينة ينبع الصناعية، وشركات سابك، ينساب وأرامكو ومحطة التحلية، ويشاهد عروضاً مرئية عن أعمال هذه الشركات وعرضاً مرئياً عن محطة التحلية. ويلتقي الأمير فيصل أصحاب الشركات والمصانع المستثمرين بالهيئة الملكية بينبع وذلك بقصر المرجان بالهيئة، ثم يستقبل في قاعة الحوراء مسؤولي وأعيان وأهالي المحافظة، ثم ينظم حفل خطابي ويلتقي الأمير فيصل كذلك أعضاء المجلسين المحلي والبلدي بمحافظة ينبع. ويزور مركز الرايس، حيث يقف على ميناء الجار التاريخي. كما يزور سموه محافظة بدر للاطلاع على الخدمات المقدمة لأهالي المحافظة. ويرأس اجتماع المجلس المحلي بالمحافظة ويلتقي الأعيان والأهالي.
ورحب محافظ ينبع إبراهيم بن شخبوط السلطان بقدوم سموه قائلا: باسمي ونيابة عن أهالي ينبع نرحب بالأمير فيصل بن سلمان أجمل ترحيب في هذه الزيارة التي تحمل في طياتها الخير للمحافظة وسكانها.
كما رحب عدد من أهالي ينبع بسموه في أول زيارة له للمحافظة بعد تعيينه أميرا لمنطقة المدينة المنورة. وقال كل من عبدالرحمن الجعفري، محمد جزاء الحجوري، فيصل المرواني، علي الزمعي، عايش الدميخي، ياسر الأمير، خالد العقيبي، نادية الجهني ونوال الرفاعي إنهم يتطلعون الى إيجاد حل لمشكلة منح الأراضي التي طال انتظارها أكثر من 23 عاماً، ومعالجة المشاريع المتعثرة، خاصة مشروع الصرف الصحي، وتخصيص نسبة معينة من الوظائف في الهيئة الملكية لأبناء مدينة ينبع ومراكزها وهجرها وافتتاح معاهد متخصصة مهنية لدعم هذا التوجه، خصوصا أنهم متواجدون بالقرب من أكبر المدن الصناعية في العالم واعتماد مشاريع صحية كمستشفى للنساء والولادة والأطفال ومستشفى للصحة النفسية والتوسع في أقسام الطوارئ وزيادة الأسرة بالمستشفى الجديد وتفعيل دور عمد الأحياء وإيجاد ملاعب رياضية بالأحياء.






إعادة هيكلة مسابقة سلمان لحفظ القرآن الكريم من سبع وحدات وطاقم تحكيم من خمس جامعات


٢٠١٣/٢/٢٣ - العدد ٤٤٧


أقر وزيرالشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح آل الشيخ التنظيم الجديد لمسابقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز المحلية لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات في دورتها الخامسة عشرة. ووفقاً للأمين العام للمسابقة الدكتور منصور السميح فإن الهيكلة الجديدة للمسابقة تضم المشرف العام على المسابقة الوزير ورئيس اللجنة المنظمة الأمين العام للمسابقة، وسبع وحدات تشمل شؤون التحكيم، والمالية والمشتريات، والاستقبال والإسكان ، والشؤون الإعلامية ، وشؤون البرامج والفريق النسوي، والدورة التدريبية.
وقال السميح إن المسابقة مجال رحب للتسابق في الخيرات والتعاون على البر والتقوى، مؤكدا أنه تمَّ اعتماد طاقم تحكيمي مؤهل من ذوي الخبرة والممارسة والإتقان في مجال تحكيم المسابقات القرآنية وذلك من باب العدالة في الحكم بين المتسابقين، وتضم اللجنة من الرجال رئيس قسم القراءات بالجامعة الإسلامية الدكتور أحمد السديس والأستاذ المشارك بقسم القرآن وعلومه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور إبراهيم الدومري ورئيس قسم القراءات بجامعة أم القرى الدكتور أمين فلاتة والأستاذ المشارك بقسم القراءات بجامعة أم القرى الدكتور أحمدالحريصي ورئيس قسم القراءات بجامعة القصيم الدكتور عبدالعزيز المزيني، فيما تتكون لجنة التحكيم النسائية من الدكتورة لولوة المفلح من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن والدكتورة نادية النفيسة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وعفاف المطرفي من جامعة طيبة بالمدينة المنورة و أريج مريعاني من معهد الدراسات القرآنية بمكة المكرمة للبنات وتغريد الروق من الجمعية الخيرية بمنطقة القصيم.






3 مليارات لإنشاء 6 مستشفيات و103 مراكز صحية


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
كشف لـ «عكاظ» مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله علي الطائفي، أن المشاريع الصحية الجاري تنفيذها في المنطقة تجاوزت قيمتها ثلاثة مليارات ريال، لتشييد 6 مستشفيات و301 مراكز صحية، وتتضمن ثلاثة أجزاء، يشمل الجزء الأول مشاريع داخل المدينة المنورة، والجزء الثاني خارج المدينة المنورة، أما الجزء الثالث فيتضمن المشاريع المعتمدة في الموازنة للعام السابق تحت الطرح والترسية وتحوي 44 مشروعا.


وبين الطائفي أن أبرز المشاريع داخل المدينة المنورة تشمل إنشاء مشروع مستشفى المدينة المنورة التخصصي في مدينة الملك عبدالله الطبية، بسعة 500 سرير بتكلفة (352) مليونا ونسبة الإنجاز 52 % وجرى زيادة المشروع والمدة، إضافة إلى مشروع إنشاء مستشفى الصحة النفسية بتكلفة (125) مليونا بسعة 200 سرير ونسبة الإنجاز 95 %، ملمحا إلى أن مشروع تطوير وتوسعة طوارئ مستشفى الولادة والأطفال وموقع مبنى الأورام الجديد يسع 100 سرير بتكلفة (120) مليون ريال ونسبة الإنجاز 75 %.
وبين الطائفي أنه يجري تشييد عدد من المشاريع التطويرية في محيط حرم مستشفى الملك فهد على مساحة تقدر بـ 7500 متر مربع بتكلفة ما يقارب (50) مليون ريال، ويتكون المبنى من ثلاثة طوابق حيث تضم 83 عيادة تخصصية.
وأفاد الطائفي أن العمل في مشروع إنشاء مستشفى الميقات انطلق منتصف العام الماضي بسعة 300 سرير بتكلفة (416) مليونا ونسبة الإنجاز 5 % ومدة المشروع 24 شهرا وجار العمل فيه.
وبين الطائفي أن أبرز مشاريع خارج المدينة المنورة تشمل إنجاز نسبة 80 % من مستشفى خيبر بسعة 100 سرير بتكلفة (135) مليونا، إضافة إلى إنشاء وتأثيث وتجهيز مركز الغسيل الكلوي في محافظة ينبع بكلفة تزيد على 18 مليونا بسعة 30 سريرا في مستشفى ينبع العام ونسبة الإنجاز 17 %.
وأعلن عن إنشاء 28 مركزا صحيا المرحلة الثانية بتكلفة (98) مليونا، و30 مركزا صحيا المرحلة الثالثة بتكلفة (105) ملايين، ملمحا إلى أن تنفيذ عدد من المشاريع التطويرية في المنشآت الصحية في العلا بكلفة تجاوزت (181) مليونا.
وأشار إلى أن المشاريع المعتمدة في الموازنة للعام السابق والتي تحت الطرح والترسية تحوي 44 مشروعا، تشمل منافسة المجموعة الأولى لمشروع إنشاء وتجهيز 35 مركزا صحيا بمنطقة المدينة المنورة بتكلفة (22.912.065) ريالا جار تسليم التعميد للشركة، منافسة المجموعة الثانية لمشروع إنشاء وتجهيز 35 مركزا صحيا بمنطقة المدينة المنورة قيمة المشروع (26.792.446) ريالا، منافسة المجموعة الثالثة لمشروع إنشاء 35 مركزا صحيا بمنطقة المدينة قيمة المشروع (27.517.414) ريالا، ترسية منافسة تطوير وتأهيل مراكز الحج الموسمية (6 مراكز) بتكلفة (472.674.51) ريالا، وتأمين إنشاء 4 مستودعات بمستشفى ينبع بتكلفة (5.672.401) ريالا، وجار تسليم الموقع، إنشاء وتأثيث مستشفى الحناكية المرحلة الثانية للعيادات الخارجية بمنطقة المدينة المنورة بكلفة (3.801.450) ريالا.
وأوضح الطائفي أن تطوير قسم العمليات الصغرى وجراحة اليوم الواحد بمستشفى الملك فهد كلفت 17.426.278 ريالا، إضافة إلى أن منافسة مشروع إنشاء سكن العاملين بمركز القلب بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة مع الإشراف كلف 22.762.353 ريالا، وتطوير وتوسعة مبنى مستشفى الحجاج (مستودع الرجيع) بتكلفة (4.386.460) ريالا.

50 مليونا للمركزة

وألمح الطائفي إلى أن تطوير وتوسعة قسم العناية المركزة بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة كلف أكثر من (50) مليونا، وإنشاء وتجهيز 12 مركزا صحيا بمنطقة المدينة المنورة بتكلفة (58.608.689.40) ريالا، وذكر الطائفي أن تطوير مراكز الرعاية الصحية الأولية لمنطقة المدينة المنورة (تجهيزات طبية) بتكلفة (19.939.785) ريالا، وتجهيز وتطوير غرف العمليات في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة (العمليات الكبرى) بتكلفة (31.318.134) ريالا، تطوير مستشفى الأمير عبدالمحسن بالعلا المرحلة الثانية بتكلفة (14.935.492) ريالا.






افتتاح نقطة شرطة بساحات الحرم

مهل العوفي (المدينة المنورة)

افتتحت مديرية شرطة منطقة المدينة المنورة نقطة شرطة في ساحات الحرم النبوي الشريف أمام الباب (20) من الجهة الشمالية الشرقية لساحات المسجد. وأشار الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام الى أن افتتاح هذه النقطة الأمنية يأتي لتقديم المساعدات للزائرين للحرم النبوي الشريف واستقبال بلاغاتهم على مدار الساعة بدلا من الذهاب لشرطة المنطقة المركزية الواقعة خارج المنطقة المركزية وربما لا يستدل عليها الحاج أو الزائر إلا بصعوبة. كما يقوم رجال الأمن في النقطة بتقديم كل ما من شأنه راحة الزائر للحرم النبوي الشريف.






لائحة للترقيات العملية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف


الجزيرة - المحليات: 

صدرت موافقة معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد المشرف العام على مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ على ( لائحة الترقيات العلمية ), أوضح ذلك سعادة الأمين العام للمجمع الأستاذ الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي الذي قال إن هذه الائحة تأتي لتشجيع العلماء والباحثين في المجمع والأجهزة الأخرى في الوزارة على إعداد البحوث العلمية ونشرها وتحكيمها, وتقدير جهودهم التي يبذلونها, على غرار ما هو معمول به في الجامعات السعودية .. وقد تألَّفت لجنة من المجلس العلمي للمجمع, أنيط بها تنفيذ ما يتعلق باللائحة. 







اختتام مسابقتي «التعليم» و»الهيئة العالمية» للقرآن الكريم

العبدالكريم يكرم أحد الفائزين (الشرق)

٢٠١٣/٢/٢٣ - العدد ٤٤٧


اختتمت أمس مسابقة القرآن الكريم الوزارية، ومسابقة الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم، التابعة لرابطة العالم الإسلامي للعام الدراسي 1433/1434هـ، لطلاب وزارة التربية والتعليم، في مرحلتهما الثالثة للمجموعة الأولى، التي استضافتهما إدارة التوعية الإسلامية في منطقة المدينة المنورة التعليمية، على مدى ثلاثة أيام في مقر بيت الطالب بالمدينة، بمشاركة 23 منطقة ومحافظة تعليمية في المملكة.
وأشار مدير عام التربية والتعليم في المنطقة ناصر العبدالكريم، في الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة، إلى ما تحظى به برامج التوعية الإسلامية من دعم واهتمام من وزير التربية والتعليم ونوابه، كما قدم التهنئة للطلاب الفائزين بالمسابقة.
وفي ختام الحفل أعلنت اللجنة المنظمة أسماء الفائزين، حيث فاز عشرة طلاب من كل فرع، كما تم تكريم الطلاب الثلاثة الأوائل من كل فرع على النحو التالي:
الفرع الأول: مصعب فقيهي (جازان) حسام خياط (مكة المكرمة) حذيفة باحداد (جدة). الفرع الثاني: تركي العبدالمنعم (الزلفي) ماهر الثمالي (الطائف) عبدالإله عسيري (عسير). والفرع الثالث: عبدالرحمن الخلف (حائل) أحمد بيطار (مكة المكرمة) مشعل النهدي ( نجران).
أما أوائل الفرع الرابع فهم: سعيد التليدي (سراة عبيدة) عبدالله الشهري (مكة المكرمة) خالد النونان (حائل). كما تم تتويج الفائزين بالفرع الخامس للمسابقة وهم: عبدالله بابكر (جدة) تركي الخليفة (حائل) أسعد محة علي (جازان).
كذلك تم تكريم الفائزين بمسابقة الهيئة العالمية لحفظ القرآن الكريم، وكانت النتائج كالتالي: المرحلة الثانوية: عبدالرحمن حسام عطوة (منطقة الحدود الشمالية) خالد قاري الدين (سراة عبيدة) عبيد الرحمن عبدالعزيز (عسير). والمرحلة المتوسطة: أحمد علي (نجران) حسن اللبان (جدة) محمد بدوي (حائل). المرحلة الابتدائية: محمد عبدالعزيز (عسير) محمد حمزة (مكة المكرمة) عبدالرحمن اللبان (جدة). كما تم تكريم جميع اللجان المشاركة في المسابقة.







تعاون مشترك لتطوير 1100 موقع تراثي في المملكة

جانب من اجتماع اللجنة التنفيذية للمهرجان


خيبر: عبدالله الرشيدي 2013-02-22 10:03 PM 


أكد ممثل الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة المهندس فيصل بن خالد مدني، أنه تم حصر 1100 موقع تراثي على مستوى المملكة قابلة للتطوير، مشيرا إلى أن الهيئة تشارك البلديات لإعادة تأهيل المواقع التراثية.
وجاءت هذه التأكيدات بالتزامن مع اجتماع اللجنة التنفيذية لمهرجان خيبر للتراث الشعبي في المدينة المنورة أمس، الذي أفاد مدني خلاله أن الهيئة تقدم دعما إعلاميا كاملا للمهرجان من خلال إدراج المهرجان ضمن البرامج السياحية في منشورات الهيئة، في حين أوضح نائب رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان رئيس بلدية خيبر المهندس غازي بن محمد العتيبي لـ"الوطن" أن العمل جار على تجهيز مقر البرامج المصاحبة لمهرجان خيبر للتراث الشعبي في مركز الملك عبدالعزيز الحضاري.
وقال إن موافقة إمارة منطقة المدينة المنورة على تنفيذ المهرجان في منتصف شهر جمادى الأولى تعد دعماً لتنمية السياحة الداخلية وتشجيع المجتمع على قضاء الإجازات في خيبر، مبينا أن رئيس اللجنة محافظ خيبر عبدالله بن محمد العلوي وجه بالوقوف على احتياجات اللجان العاملة والسعي لتنفيذ المهرجان بالشكل المناسب.
من جهته، قدم أمين اللجنة التنفيذية صيفي بن عيسى الشلالي عرضاً لأهداف المهرجان واللجان العاملة وأهم البرامج المقترح تنفيذها، حيث يتزامن مع إجازة منتصف الفصل الدراسي للطلاب والطالبات، لافتا إلى أن الهدف من المهرجان المساهمة في تحقيق توجهات الدولة في المحافظة على الموروث الشعبي وتنمية البرامج السياحية واستثمار المقومات السياحية بالمحافظة، إضافة إلى تشجيع السياحة الداخلية ودعم الأسر المنتجة.
وأشار إلى أن أهم البرامج التي ستقام خلال المهرجان هي السوق الشعبي، وسباق الهجن، وندوات ومحاضرات، وأمسيات شعرية، والمتاحف التراثية، إضافة إلى تخصيص عدد من الفعاليات النسائية والرياضية المصاحبة للمهرجان.








الشريم: العمل التطوعي والخيري وجهان لعملة واحدة محصلتهما بذل المعروف
الحذيفي: على المسلم أن يحاسب نفسه قبل أن يأتي يوم الحساب..

واس - مكة المكرمة، المدينة المنورة
السبت 23/02/2013
قال إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم في خطبة الجمعة بالمسجد الحرام أمس: إن العمل التطوعي والخيري وجهان لعملة واحدة محصلتهما بذل المعروف، وإن من أهم سمات المجتمع الناجح المتكامل أن يكون في بنيانه متماسكًا، تجمعه لبنات مرصوصة تمثل حقيقة أفراده وبنيه. لا تختلف فيه لبنة عن أخرى ولا فرق فيها بينما يكون منها أسفل البناء أو أعلاه لأن البناء لن يكون راسيًا يسند بعضه بعضًا إلا بهذا المجموع، ومتى كان التصدع أو الإهمال لأي لبنة من لبناته فإن التفكك والانفطار ما منه بد. وإن المجتمع إذا لم يكن كالأسرة الواحدة في ترابطه وتعاهد بعضهم بعضًا وأن يسمع الشريف للوضيع والغني للفقير والكبير للصغير وأن لا يشعر أي فرد بين المجتمع أنه إنما يعيش وحده كالعيس في البيداء مهما كان بين ظهراني أمة مترامية في بقعة واحدة. وأنه إذا لم يكن المجتمع بهذه الصورة فإنه يأذن لنفسه بالنفرة والتفرق ويمهد الطريق لمعاول الأنانية والأثرة وعدم الاكتراث بالآخرين، وأضاف فضيلته: إنه حينما يعم العمل التطوعي جنبات المجتمع ويفرض نفسه شعورًا ساميًا لذويه وبني مجتمعه ليقضين على الأثرة والشح والاحتكار والمسكنة شريطة ألا تقتاد صفاه أبعاد مصلحية أو حزبية أو إقليمية وليس هناك حد لمن يحق له أن يستفيد من العمل التطوعي فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول: «في كل كبد رطبة أجر» العمل التطوعي لا يحد بحد، وينتهي بزمن وامتداد حده بامتداد طبيعته فكل عمل احتسابي لا نظرة فيه للأجرة والمنة فهو تطوعي، إذا كان في وجه الخير وهو ممتد ومتسع بامتداد واتساع كلمة خير وهو هنا يختلف بعض الشيء عن العمل الخيري لأن العمل التطوعي يكون بالمبادرة قبل الطلب بخلاف العمل الخيري فإنه في الغالب لا يكون إلا بعد الطلب، وكلا العملين وجهان لعملة واحدة محصلتهما بذل المعروف للناس دون أجرة أو منّة، وأكد الدكتور الشريم أن المجتمع الناجح الكريم البار هو من لا ينتظر أحدًا يقول له أعطني لأن يده تسبق سمعه وفعله يغني عن قوله.
- وفي المدينة المنورة قال إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ علي الحذيفي في خطبة الجمعة إن على المسلمين أن يحاسبوا أنفسهم قبل أن يأتي يوم الحساب لتكثر حسناتهم وتقل سيئاتهم فما زالوا في فسحة من الأجل وتمكن من العمل. وأوضح أن الله عز وجل قد تكفل بالرزق لعظم شأن العبادة إذ عليها مدار السعادة وفعل الأسباب المباحة لاكتساب الرزق الحلال مبينًا أن الله أرشد إلى أن يكون هم المسلم الأعظم هو العمل الصالح الذي يرحمه الله به ويدخله الجنة وينجيه من النار مستشهدًا بقوله تعالى «والله يدعو إلى دار السلام ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم».
وأشار فضيلة الشيخ علي الحذيفي إلى أن الله تعالى قد بين الأعمال التي تدخل الجنات وبينها النبي صلى الله عليه وسلم إجمالا وتفصيلًا، فمن أعظم مما يدخل الجنان توحيد الله بألا يشرك به شيئًا في أي عبادة وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة واجتناب المظالم وأداء حقوقها وأعمال التطوع والمداومة على الأذكار والدعاء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والتحلى بالخلق الحسن.








«التربية» تصحّح نتيجة طالب حُرم من الجامعة بـ«خطأ مدرسي»


قصاصة مما نشرته «الشرق» عن قضية الطالب 
٢٠١٣/٢/٢٣ - العدد ٤٤٧

تدخلت وزارة التربية والتعليم لتصحيح خطأ في شهادة تخرج طالب، نقلته مدرسته في المدينة المنورة إلى الصف الثالث الثانوي على الرغم من رسوبه في إحدى مواد الفصل الثاني، مؤكدة أن الطالب لا يتحمل هذا الخطأ الذي وقع أثناء رصد الدرجات، الذي حرمه من القبول بإحدى الجامعات بعد أن تخرج في الثانوية بمعدل مرتفع.
ووجه مدير إدارة الاختبارات والقبول في الوزارة إدارة تعليم المدينة المنورة، بإنجاح الطالب في مادة التفسير، بإعطائه الدرجة الصغرى في المادة حتى يُعد ناجحاً، وعزا التوجيه بهذا الإجراء إلى عدم مسؤولية الطالب عن هذا الخطأ، الذي وقعت فيه المدرسة وتضرر منه.
وكان الطالب طارق الأحمدي، قد تخرَّج في ثانوية الإمام محمد بن سعود، العام الماضي، وعندما تقدَّم للالتحاق بالجامعة اكتشف عدم وجود معدله في الصف الثاني، وعندما تقدَّم إلى مدرسته بطلب إضافة المعدل اكتشفت المدرسة أنه راسب في الصف الثاني الثانوي وليس له معدل، فحولت أوراقه إلى الإدارة العامة للتحقيق في الأمر، وتم شكيل لجنة بهذا الخصوص لكن التأخر في حسم القضية دفع ولي الأمر للتقدّم بشكوى رسمية للوزارة للاستفسار عن وضع ابنه.
من جهته أكد مصدر في الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة أنه بناءً على الرسالة الهاتفية من مدير الاختبارات والقبو ل في وزارة التربية والتعليم بخصوص الطالب طارق الأحمدي برقم 58/34496468 وتاريخ 16/ 3/ 1443هـ فإنه ثبت لدى الوزارة أن الطالب ليس المتسبب في الخطأ، وبذلك يمنح النهاية الصغرى في مادة التفسير التي رسب فيها، وأصدرت الوزارة هذا القرار بناءً على القضية الموجودة لدى الإدارة العامة للاختبارات والقبول بالوزارة برقم 34473190 في تاريخ 10/ 3/ 1434هـ. وكانت الشرق نشرت قضية الطالب في عددها رقم (424) بتاريخ (31 01 – 2013 ).






معلمات “النائية”: مصائرنا معلقة بين تهور سائق وعجلات مركبة “معطوبة”
يقطعن المسافات في قلب الصحراء ويعملن تحت وطأة السيف والقلق


وليد عبدالله - صالح العوفي - المدينة

السبت 23/02/2013


أكدت عدد من المعلمات معاناتهن من الإهمال الذي يواجهنه من قبل وزارة التعليم بتعيينهن في أماكن بعيدة عن مقر سكنهن، وقلن: انهن يقضين أكثر أعمارهن في القرى التي لا تساعدهم ظروفها على أداء الرسالة التعليمية خاصة في ظل عدم توفر شبكات للاتصال في بعض القرى لطلب الاستغاثة عند حصول مكروه تاركات وراءهن أطالفهن في المنازل لا يعرفن عنهم شيئًا والبعض منهن يخرجن من منازلهن مبكرًا وقبل صلاة الفجر، قاطعات الكيلو مترات الطويلة عن مناطق سكنهن، واكملن: ان مصائرنا معلقة بين تهور سائق وعجلات مركبة «معطوبة».. «المدينة» سلطت الضوء على هذه القضية والتقت بعض المعلمات اللاتي عبرن عن معاناتهن اليومية..

رعاية صغاري
أم ريم قالت: أنا أم لأطفال في المرحلة الابتدائية يحتاجون لرعاية مكثفة لأنها سن التأسيس، فقد تعينت في إحدى القرى النائية التي تبعد عن المدينة 280كم ولكي أصل لهذه القرية لابد من الخروج في منتصف الليل وأترك خلفي هؤلاء الأبناء لا أعلم عنهم شيئًا، وأفكر هل ذهبوا لمدارسهم وهل عادوا منها؟ من المسؤول عنهم أنا أم من وضعني في هذه الوظيفة، قرية بعيدة جدًا الكهرباء دائمة الانقطاع ولا أي وسيلة اتصال، حرارة شديدة تسبب الرعاف والدوار للطالبات، أي عملية تعليمية تتم في هذه الأجواء، أو أي تربية تتم في هذه المدرسة، وعند حصول حادث أو حتى عطل للسيارة التي تقلنا لا نجد من يسعفنا بل نمكث بالساعات الطويلة حتى يفقدنا أهلنا ويرسلون من يطمئن علينا ويسعفنا والعودة لمنازلنا لا تكون إلا بعد صلاة العصر ونحن منهكات جسديًا من قلة النوم وعدم الراحة ووعورة الطريق.

100 كيلو
المعلمة نوف تقول: تخرجت في الكلية بتقدير امتياز فكوفئت على هذا التفوق بتعييني بإحدى القرى النائية التي تبعد حوالي 300كم عن مقر إقامتي، وطريق يمتد لمسافات طويلة 100 كم في قلب الصحراء خلف سلاسل جبلية، وحدث لزميلاتي حادث مؤسف ولم أكن حينها معهن بقين بكسورهن وآلامهن لمدة 3 ساعات ودون أن يجدن وسيلة لطلب المساعدة حتى ذهب إليهن صاحب مؤسسة النقل حينما طال غيابهن، وندفع شهريًا 1400 ريال أليست عملية نقل المعلمات للقرى النائية مسؤولية وزارة التربية والتعليم؟ وأجد الإجابة أنت لست مجبرة على العمل وهل كان لي خيار آخر لوظيفة أخرى ورفضتها!! أنا أحتاج الوظيفة لأنني أعول أفراد أسرتي بعد وفاة والدي -رحمه الله- وأخيرا إلى متى هذا الوضع سيستمر؟.

معاناة شديدة
وتضيف أم ياسر: معاناتنا نحن معلمات القرى النائية معاناة شديدة وصعبة لا يمكن أن يشعر بها إلا من عاش وذاق مرارتها، ليس يوما واحدا أو أسبوعا فقط بل سنوات مليئة بالأحداث المؤلمة والمواقف الصعبة الحرجة، وأذكر كثيرًا الحادث الأليم الذي تعرضنا له في طريق العودة من المدرسة حادث تصادم عنيف، أنين وزفرات وآلام وصراخ من أفواه معلمات بريئات سلمن أرواحهن بعد الله ليد ذلك السائق الذي قد يصيبه الملل نتيجة ذلك الطريق الطويل مجازفًا هو أيضًا بروحه يوميًا، ونحن في منطقة مقطوعة لا يوجد بها إرسال نتصل على أهلنا وذوينا ليقوموا بإسعافنا وأصيبت وقتها إحدى الزميلات بحالة حرجة، واختتمت حديثها بتساؤلات وجهتها إلى مسؤولى التربية والتعليم، أمثل هذه المدارس تكون مكافئة للمعلمات المتميزات الحاصلات على شهادات بكالوريوس امتياز ومحضرات أيضا لشهادات ماجستير؟.








جوفية "جرف طيبة".. "المدني" يحذر.. والأمانة تتهم "المياه"

شوارع الحي تمتلئ بالمياه الجوفية (الوطن)

المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2013-02-22 9:35 PM 

أكدت أمانة منطقة المدينة المنورة، أنها وقفت على تسربات المياه بحي الجرف الغربي بالمدينة المنورة وشكلت لجنة لدراسة وضع تراكم المياه أوصت بأن الحي يحتاج إلى تنفيذ شبكة تصريف مياه، قائلة:"وهذا يدخل ضمن اختصاص المديرية العامة لمصلحة المياه بالمنطقة، وجرت مطالبتهم بإيجاد حلول مناسبة وسريعة لإنهاء المشكلة من خلال الكشف على خطوط المياه التي تغذي الحي لاحتمال وجود تسرب داخلي منها، كما طالبت الأمانة بتزويدها بالمخطط الخاص بشبكة خطوط المياه للحي ذاته". 
وأوضح الناطق الإعلامي لأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس عايد بن حسين البليهشي في بيان توضيحي ردا على ما نشرته "الوطن" أن أمانة المدينة شكلت فريقا للوقوف على التسربات بحي الجرف الغربي، وكثفت من جولاتها في المواقع المتضررة لمعرفة أسبابه ومعالجته بمشاركة مندوب من المديرية العامة للمياه بالمدينة المنورة، مشيراً إلى أن سكان الحي يعانون من هذه المشكلة في فصل الشتاء كل عام.
وأفاد أن أمانة منطقة المدينة كثفت فرق الرش لمكافحة الحشرات وقامت بردم البؤر التي تتوالد بها الحشرات الناتجة عن ركود المياه بحي الجرف، موضحاً أنه بحسب إفادة المواطنين بالمنطقة أن هذه المشكلة تظهر في فصل الشتاء سنوياً وأن المنطقة تحتاج إلى تنفيذ شبكة تصريف للمياه.
وفي متابعة لتطورات تسربات الحي ومدى خطورتها على السكان حصلت "الوطن" على تقرير موجه من المديرية العامة للدفاع المدني بالمدينة إلى مدير فرع وزارة المياه والصرف الصحي بالمدينة تطالبها بسرعة معالجة التسربات بأحد المنازل الشعبية بالحي، الذي أصبح يشكل خطراً على ساكنيه، إذ أوضح الخطاب أنهم "تلقوا بلاغا من أحد المواطنين يفيد عن موقع يشكل خطورة وبالانتقال للموقع أتضح أن هناك مياه راكدة متسربة من باطن الأرض وهي بوضعها الحالي تشكل خطورة بالغة على جدار المنزل".
من جهة أخرى، استنكر عدد من أبناء حي الجرف استمرار أزمة تسرب المياه على مدى 6 أعوام دون أن تحرك مديرية المياه بالمدينة ساكناً، إذ سبق وأن قامت المصلحة بأخذ عينة من المياه الراكدة وثبت أنها مياه صرف صحي ملوثة، واستمرت مطابات السكان بحل أزمة المياة طيلة الأعوام السابقة دون جدوى حتى حاصرت أحد المنازل الشعبية. وفي سياق متصل، أرجع مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة المهندس صالح جبلاوي في تصريح سابق لـ"الوطن" تجمع المياه بالحي إلى ارتفاع منسوب المياه الجوفية، موضحا أن حي الجرف من أحياء المدينة التي تعاني من مشكلة ارتفاع منسوب المياه الجوفية التي تتباين زيادتها وتظهر في أوقات مختلفة على سطح الأرض، خاصة بعد مواسم الأمطار. وأشار إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية متمثلة في أمانة المنطقة هي المسؤولة عن معالجة ارتفاع المياه الجوفية، نافية علاقة فرع وزارة المياه بالمدينة بها.
وبين أن مديرية المياه تساهم في حل مشكلة حي الجرف بتنفيذ مشروع شبكة لمياه الصرف الصحي تمتد على طول طريق الجامعات حتى محطة معالجة الصرف الصحي بالمدينة، مبينا أن المشروع سيخدم حي الجرف الغربي والجرف الشرقي وعددا من الأحياء القريبة منها.






وفاة شاب حرقاً في حادث مروري

أحمد القحطاني (المدينة المنورة)
توفي شاب حرقا، فجر أمس، نتيجة لاشتعال النار في سيارة يقودها بعد اصطدامها وجها لوجه مع سيارة عائلة مكونة من ثلاثة أفراد أصيبوا جميعا في الحادث الذي وقع في متنزه المدينة المنورة البري (البيضا).
باشر الحادث المرور والدوريات الأمنية والهلال الأحمر وإسعاف إدارة التجهيز بأمانة المنطقة. وأوضح المتحدث الإعلامي لمرور المنطقة العقيد عمر النزاوي أن التحقيق الأولي يفيد بأن سبب الحادث يعود الى السرعة الفائقة، مشيرا إلى أن التحقيق لا يزال جاريا.







رياح مثيرة للأتربة والغبار على شمال وغرب المملكة 


23 فبراير 2013، آخر تحديث 35:08

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم نشاطاً في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية, مع انخفاض في درجات الحرارة على مناطق شمال وغرب المملكة تمتد حتى أجزاء من وسط المملكة.
كما توقّع التقرير سماء غائمة إلى غائمة جزئياً قد تتخللها سحب ركامية ممطرة على مناطق حائل, والقصيم تمتد حتى الحدود الشمالية.
وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية إلى شمالية غربية على الجزأين الشمالي والأوسط, وجنوبية بوجه عام على الجزء الجنوبي بسرعة 15- 38كم/ساعة قد تصل إلى 42كم/ ساعة على الجزء الشمالي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف قد يصل إلى مترين على الجزء الشمالي, وحالة البحر متوسط الموج, بينما تكون على الخليج العربي جنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15- 38 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين, وحالة البحر متوسط الموج.






المفتي: رسوم «العمالة الوافدة» لا مبرر لها
الرياض - فيصل المخلفي
السبت ٢٣ فبراير ٢٠١٣
عادت قضية فرض رسوم على العمالة الوافدة بواقع 200 ريال شهرياً (2400 ريال سنوياً) بموجب قرار أصدرته وزارة العمل قبل نحو شهرين... عادت إلى الواجهة بعدما طالب المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ وزارة العمل بإعادة النظر في تلك الرسوم، واصفاً القرار بأنه «لا مبرر له»، وبأنه «لم يُبْنَ على أمور واضحة». وأضاف أن على وزارة العمل أن تعالج هذه المسألة. 
وقال آل الشيخ، في تعقيبه على محاضرة بعنوان «تحريم الظلم وبيان آثاره وعواقبه في الدنيا والآخرة»، في جامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض أول من أمس، إن وزارة العمل لا بد أن توضح ما هي الأشياء المبنية على أخذ هذا المبلغ من العامل، مشدداً على إعادة النظر في أخذ مبالغ من العمالة بـ«نظرة جدية»، وتساءل: «ما هي الأسباب التي دفعتهم لفعل ذلك؟».
وأضاف: «هل الأسباب مقنعة لفرض الرسوم عليهم؟ لا بد من مراجعة قرارهم بتعقل وتفكر، وهل هي تعود للحق العام؟ فليس هناك مبرر لذلك». وطالب بإعطاء العمالة رواتبهم من دون تأخير، للتخلص من حقوقهم، والإحسان إليهم، ودعوتهم للإسلام. وشدد على «أن من وقع عليه قرار رفع الرسوم، عليه مراجعة الجهات المعنية لأخذ حقوقه بالقانون الذي هو مكفول له».
يذكر أن وزارة العمل قررت تطبيق قرار رفع كلفة العمالة الوافدة بتحصيل مبلغ مالي قدره 200 ريال شهرياً، بواقع 2400 ريال سنوياً من جميع منشآت القطاع الخاص التي يزيد فيها عدد العمالة الأجنبية على السعودية. وأثار القرار اعتراضات على نطاق واسع في الأوساط التجارية وشركات المقاولات. وتتمسك الوزارة بأنها تنفذ سياسة حكومية أقرها مجلس الوزراء في هذا الشأن. 






نافياً ما تردّد في "تويتر" من تدخُّله الشخصي لإبعاد مذيع "الرياضية"
خوجة لـ "سبق": لم أوقف "الزهراني" لكنني لن أقبل الاستهزاء بالآخرين



شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 أكّد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة، أن القنوات الرياضية السعودية الرسمية يجب أن تكون حياديةً في طرحها وتناولها القضايا الرياضية، ويجب ألا تميل لأيِّ فريقٍ محلي ضدّ آخر في برامجها، ولقاءاتها، وأسلوب مقدميها ومذيعيها، وحتى تصريحات مسئوليها، فهي أنديتنا الرياضية ولشباب الوطن كافة. وقال لـ "سبق": "لا يمكن أن نسمح بالنقد الخارج عن حدود اللياقة، والأدب، وعن قيمنا الإسلامية، ولن نقبل بالتجريح، والإسفاف، والاستهزاء بالآخرين في القنوات الرياضية أو في كافة وسائل إعلامنا المحلية الأخرى، فهذا لا يجوز ولن نرضى به".

وأضاف د. خوجة أنه لا يتدخّل في عمل هيئة الإذاعة والتلفزيون فلها مسئولوها، وهم أصحاب خبرةٍ واسعة، ودرايةٍ بالأمور جيداً، ويزنونها بالشكل الواعي والصحيح، وهم المعنيون بإيقاف مذيعي أو مقدمي البرامج سواء بشكلٍ مؤقتٍ أو لفتراتٍ طويلة، مؤكداً أنها تعود لهم، فهذه مسئولياتهم ومهامهم. وقال: "أنا لا أستطيع التدخّل فيها".

جاء ذلك على خلفية سؤال "سبق" للوزير خوجة، بشأن ما تردّد أخيراً في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" من أنه تدخّل بشكلٍ رسمي، وأوقف مذيع القناة الرياضية السعودية عادل الزهراني لتطاوله على نادي الاتحاد ومسئوليه.





المملكة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني


04-13-1434 08:42 AMعاجل(أحمد العلي)- 


تحت شعار "المشاركة المجتمعية والدفاع المدني" تشارك المملكة دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني لعام 2013م والذي يوافق " 1 " مارس من كل عام.

وأعدت المديرية العامة للدفاع المدني خطة متكاملة للاحتفال بهذه المناسبة العالمية والتي تشارك فيها الدول الاعضاء المنظمة الدولية للحماية المدنية في "جنيف" والاستفادة منها في تعزيز التعاون والتواصل مع كافة اطياف المجتمع السعودي ومؤسساته لنشر ثقافة السلامة وتنفيذ برامج التوعية الوقائية وإبراز أهمية العمل التطوعي في دعم جهود الدفاع المدني للحفاظ على مكتسبات الوطن وحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

ووجه معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري جميع مديريات المناطق والإدارات التابعة لها بتنفيذ باقة من الأنشطة التي تستهدف بناء جسور شراكة استراتيجية مع كافة اطياف المجتمع ومؤسساته بما يدعم جهود رجال الدفاع المدني لأداء رسالتهم الإنسانية والوطنية في التعامل مع كافة المخاطر المحتملة ويعزز من إسهامات مؤسسات المجتمع كافة في نشر ثقافة السلامة وتقليل احتمالات المخاطر من خلال الالتزام بإرشادات وتعليمات الدفاع المدني في مجال السلامة والحماية المدنية وذلك بالتنسيق مع لجان الدفاع في جميع المناطق.

وأكد معالي الفريق التويجري حرص المديرية العامة للدفاع المدني على المشاركة الفاعلة في الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني والذي تم تخصيصه هذا العام لتعزيز التواصل والتعاون بين أجهزة الدفاع المدني ومؤسسات المجتمع الحكومية والأهلية والخيرية ومؤسسات العمل التطوعي ، وبيان أهمية مشاركة هذه المؤسسات في دعم جهود الدفاع المدني من أجل سلامة أبناء الوطن والمقيمين به والحفاظ على منشآته التعليمية والاقتصادية والتجارية وغيرها من المنشآت والتي يستفيد منها المجتمع بأسره.

وأضاف الفريق التويجري أن جميع فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني هذا العام تنطلق من قيم المجتمع السعودي النابعة من الدين الإسلامي الحنيف في التعاون على البر والتقوى وإغاثة الملهوف وتفريج الكربات ، كما تنطلق من شيم الشهامة والمروءة واستشعار المسؤولية الوطنية من أجل بناء شراكة حقيقية فاعلة بين الدفاع المدني ،وكافة مؤسسات المجتمع عبر مجموعة من المحاور التي تميز احتفالات هذا العام وتشمل بيان مسؤولية كافة مؤسسات المجتمع في مجال السلامة والحماية المدنية ودور مؤسسات المجتمع المدني في نشر ثقافة السلامة وتشجيع العمل التطوعي ضمن صفوف الدفاع المدني في أوقات الشدائد والأزمات وإبراز مجالات الشراكة لدعم جهود الدفاع المدني لأداء مهامه على الوجه الأكمل.

وأشار الفريق التويجري أن خطة الاحتفال تتركز على بيان جوانب الشراكة المجتمعية لحماية المجتمع من المخاطر ذات العلاقة بأعمال الدفاع المدني ، والتأكيد على أهمية العمل التطوعي والذي يعد من أبرز ركائز نجاح أجهزة الدفاع المدني في كثير من الدول المتقدمة عبر عدد كبير من الفعاليات سوف يستمر تنفيذها على مدار شهر مارس 2013م وتشمل معار ض محاضرات وندوات وزيارات ميدانية لعدد كبير من المدارس والجامعات والمنشئات الحكومية والخاصة وتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون والتنسيق مع هذه الجهات للإفادة من جهودها في نشر ثقافة السلامة ودعم جهود الدفاع المدني لإداء مهامه الانسانية والوطنية وطباعة عدد كبير من الإصدارات التوعوية والإرشادية ، بالإضافة إلى بث مجموعة من الرسائل التوعوية عبر وسائل الإعلام ووسائط الإعلام الجديد.

وأشاد معالي الفريق بما يوليه أصحاب السمو الملكي أمراء المناطق من رعاية ودعم لأنشطة مديريات الدفاع المدني في الاحتفال بهذه المناسبة وتشريفهم للكثير من المعارض والفعاليات ، وهذا امتدادا لما توليه القيادة الرشيدة من دعم وتعزيز وعناية بتعزيز قدرة جهاز الدفاع المدني الآلية والبشرية لأداء مهامه في حماية الأرواح والممتلكات ، داعياً وسائل الإعلام إلى مشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني ، ومناقشة سبل تعزيز المشاركة المجتمعية في مجالات عمل الدفاع المدني ونشر ثقافة السلامة وطرح النماذج المشرفة من المشاركات والجهود التي تقوم بها مؤسسات المجتمع في هذا الشأن.

ولفت الفريق التويجري إلى إنشاء مركز إعلامي متكامل لتيسير مهمة مندوبي وسائل الإعلام في متابعة الاحتفال في جميع مناطق المملكة بالإضافة إلى توجيه الناطقين الإعلامين في جميع إدارات الدفاع المدني لتزويد وسئل الإعلام بكافة المعلومات والبيانات الخاصة بالفعاليات وبث جميع الفعاليات على موقع الدفاع المدني على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب، سعياً إلى تفعيل شعار الاحتفال ومد جسور شراكة استراتيجية بين الدفاع المدني واطياف المجتمع ومؤسساته.







رفع الشكوى عبر الضبط الجنائي واختصاص "الادعاء" بالتعاون مع "الاتصالات"
"المحيميد": السجن سنة وغرامة نصف مليون للمشهِّر بعضوات الشورى


 لفت المستشار القانوني أحمد المحيميد أن عقوبة من وجهوا إساءات شخصية على مواقع التواصل الاجتماعي لعضوات مجلس الشورى، بعد أدائهن القَسَم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، هي السجن لمدة لا تزيد على سنة، وغرامة مالية لا تتجاوز 500 ألف ريال، أو بإحدى العقوبتين.

وأوضح أن التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي يخضع لنظام مكافحة جرائم المعلوماتية، الذي صدر بمرسوم ملكي عام 1428 هـ.

وقال "المحيميد" في تعليقه حول ما نُشر أمس من إساءات لعضوات مجلس الشورى في "تويتر" إن النظام الأساسي للحكم شدَّد على حرمة المساس بالحياة الخاصة، وكفل الشرع والنظام لها ذلك.

وفي تصريح خاص إلى "سبق" أضاف "نظام الجرائم المعلوماتية يهدف للحد من جرائم المعلوماتية وحماية الأخلاق والآداب والمصلحة العامة، وحفظ الحقوق ومعاقبة المعتدين عبر شبكة المعلوماتية، وحماية التعاملات الإلكترونية؛ حيث جرم التشهير بالآخرين أو المساس بالحياة الخاصة عبر وسائل تقنية المعلومات من أي شخص طبيعي".

وحول العقوبات المترتبة على ذلك أوضح "المحيميد": "العقوبة هي السجن لمدة لا تزيد على سنه وغرامة مالية لا تتجاوز 500 ألف ريال، أو بإحدى العقوبتين، تطبيقاً للمادة الثالثة الفقرة الخامسة (التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنية المعلومات)".

وأضاف: "نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية أوضح الإجراءات التي يتم من خلالها رفع الشكوى من قبل المتضرر عبر جهات الضبط الجنائي واختصاص هيئة التحقيق والادعاء العام في التحقيق، بالتعاون مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وفقاً لاختصاصها بالدعم والمساعدة الفنية للجهات الأمنية والقضائية".

وكان مغردون في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قد وجهوا إساءات شخصية لعضوات مجلس الشورى، بعد أدائهن القَسم أمام خادم الحرمين الشريفين؛ وهو ما أدى لتذمر عدد من مستخدمي الشبكات الاجتماعية.







منع الرجال من دخول محلات المستلزمات النسائية دون عوائلهم


محل نسائي «للعائلات فقط» ( الشرق)



اعتمد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ قواعد تأنيث محلات المستلزمات النسائية، تنفيذاً لبنود المحضر الوزاري المشترك الذي وقعه مؤخراَ مع وزير العمل بديوان الرئاسة تطبيقاً للأمر السامي الكريم. وشملت القواعد المنظمة:
تخصيص جميع محلات المستلزمات النسائية للنساء فقط ويمنع الرجال من دخولها. وقصر العمل بهذه المحلات على النساء السعوديات فقط، ومنع دخول الرجال وما يخالف ذلك. ومراعاة التقيد بالقيم والأخلاق الإسلامية وتتولى مراكز الهيئة متابعة ضبط السلوك العام
أما ما يتعلق بالمحلات متعددة الأقسام في المراكز التجارية المفتوحة أو القائمة بذاتها، فيراعى فيها:
تخصيص تلك الأقسام للنساء فقط ويمنع الرجال من دخولها مطلقاً، إلا من كان برفقة عائلته.
قصر العمل بتلك المحلات على النساء السعوديات فقط، ومنع ما يخالف ذلك. ويحظر دخول الرجال العاملين في المراكز التجارية للأقسام النسائية الخاصة ببيع المستلزمات النسائية.
فصل الأقسام الخاصة ببيع المستلزمات النسائية عن أقسام الرجال بحواجز ثابتة لا يقل ارتفاعها عن 160 سم وبما يمنع من رؤية ما بداخلها وحظر دخول النساء إلى المستودعات والمكاتب الخاصة التي يرتادها الرجال من منسوبي المحل أو غيرهم. وتلتزم العاملة في محلات بيع المستلزمات النسائية في زيها بالحشمة. وتشكيل لجنة إشرافية من كل فرع برئاسة مديره، وتشكيل فرق ميدانية تتولى تنفيذ المهمات التالية:
حصر المحلات أو المراكز التجارية التي تخضع لهذه الآلية، واستيفاء المعلومات اللازمة عنها.
تبلغ المحلات المعنية بالتقيد بالضوابط المنصوص عليها. تكون مدة تصحيح وضع المحلات المشمولة بهذه الآلية (15 يوماً) من تاريخ توقيع المختص بتلك المحلات أو المراكز التجارية على النموذج الخاص بالإشعار أو أي قائم بالعمل في المحل.








رغبة في زيادة الأدوار ورفع القيمة الاستثمارية.. مختصّون لـ"الاقتصادية":
إعادة بناء الأحياء القديمة سيضيف 40 % من الوحدات الجديدة 


الارتفاعات المقننة في الأحياء القديمة يجب ألا تزيد على طابق واحد حتى لا تتأثر وتتفاقم مشاكل البنى التحتية، ويظهر في الصورة منظر من وسط جدة . "الاقتصادية"
جلال فكار من جدة

أفاد مختصون في الشأن العقاري بأن عمليات الإحلال للمباني والعقارات السكنية القديمة داخل المدن الكبرى في المملكة شهدت ارتفاعا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، مبينين أنها بلغت 30 في المائة سنويا، وأن كثيرا من ملاك العمائر والمباني القديمة يقبلون على هدم عقاراتهم ومبانيهم القديمة بغرض إحلال مبانٍ جديدة بدلا منها، موضحين أن عمليات الإحلال يمكن أن ترفع أعداد الوحدات القائمة إلى أكثر من 40 في المائة. من جهته، يرى فيصل صيرفي مستشار مالي أن هذه الظاهرة انتشرت خلال السنوات الخمس الأخيرة بشكل كبير لا سيما في الأحياء التقليدية داخل المدن نتيجة عدة أسباب يأتي في مقدمتها سماح بعض البلديات أخيرا كبلدية مدينة جدة بزيادة الأدوار في العمائر السكنية، والارتفاع في الإيجارات أو القيمة السعرية للوحدات السكنية الجديدة، إضافة إلى التيسيرات الائتمانية خصوصا من قبل صندوق التنمية العقاري، حيث شكلت دوافع لهذا التحول لدى العديد من ملاك العقارات القديمة.

وأكد المستشار المالي أن ظاهرة لجوء العديد من ملاك العقارات أو العمائر التي أقيمت في السابق لهدمها وإقامة مبانٍ حديثة بدلا منها سيستمر خلال السنوات المقبلة مع استمرار الطلب المتزايد للوحدات السكنية لا سيما أن الإحصاءات تشير إلى أن نحو 60 في المائة من السعوديين لا يمتلكون مسكنا خاصا بهم.

وبين صيرفي أن الاستمرار والتوسع في عمليات الإحلال والبناء في قطاع الوحدات السكنية بنفس الوتيرة القائمة الآن سيسهم في حلحلة واقع سوق العقار القائمة الآن سواء على مستوى الإيجارات أو أسعار التملك للوحدات السكنية، موضحا أن عمليات الإحلال يمكن أن ترفع أعداد الوحدات القائمة بأكثر من 40 في المائة إذا اعتبرنا أن المبنى القديم المكون من ثلاثة طوابق سيقام عليه مبنى أحدث يتكون من خمسة طوابق كاملة ونصف مساحة السطح.

وألمح صيرفي إلى أن قلة المخاطرة في هذا المجال الاستثماري إضافة إلى عدم اشتراط وجود كثافة رأسمال، جعل قاعدة المستثمرين فيه كبيرة لا سيما من الطبقة الوسطى التي ترى في الاستثمار العقاري استثمارا آمنا، مطالبا من المطورين بأن يحرصوا على تقديم منتج متميز من الوحدات السكنية وأن تكون ضمن تطوير أشمل للمدن حتى تستطيع فترة استثمارها أن تطول أكثر، وألا يقتصر النظر فيها على البعد التجاري، مضيفا أن هذا التجويد للمنتج سيكون في صالح المستثمر والمستهلك، حيث إن ارتفاع قيمة الأراضي جعل الكثير من متوسطي الدخل وأصحاب الدخول المحدودة في المملكة من الموظفين وغيرهم يقدمون على شراء وحدات سكنية لعدم قدرتهم على شراء أراضٍ خاصة وإقامة دور سكن عليها.

ووفقا لمصادر في وزارة الشؤون البلـدية والقروية فإن السنوات العشر الأخيرة سجلت فيها حركة منح رخص الإحلال والبناء ارتفاعا كبيرا فاق الـ 300 في المائة في معظم المناطق في المملكة، حيث ارتفع عددها من 37585 رخصة عام 1424 إلى 112362 رخصة عام 1432.

في الإطار ذاته أوضح الدكتور ياسر عدس رئيس قسم الرخص بأمانة محافظة جدة أن السنوات الأخيرة شهدت زيادة كبيرة في أعداد رخص الإحلال والبناء وأن عدد رخص الإحلال والبناء التي قامت الأمانة بإصدارها العام الماضي بلغت 14476 رخصة مسجلة بذلك زيادة فاقت الـ 30 في المائة عن العام السابق له.

وبيّن رئيس قسم الرخص بأمانة محافظة جدة أن شهر صفر تصدَّر الشهور في إصدار تراخيص الإحلال والبناء بعدد 1899 رخصة فيما مثل شهر شوال من العام الماضي أقلها، حيث لم يصدر سوى 191 رخصة نتيجة فترات الإجازات، كإجازة عيد الفطر الطويلة في هذا الشهر. وألمح الدكتور عدس إلى أن عمليات الإحلال للمباني القديمة واستبدالها بمبانٍ سكنية حديثة أصبحت تحظى بنسبة كبيرة من التراخيص التي تقوم الإدارة بمنحها للمواطنين لإقامة مبانٍ سكنية لا سيما في الأحياء التقليدية، بخلاف الأحياء الجديدة، حيث لا وجود لهذه الظاهرة بها.

من جانبه أوضح عبد الله البلوي شيخ دلالي العقار في جدة أن تعاظم الدوافع لأصحاب العمائر والمباني السكنية القديمة المتمثلة في ارتفاع القيمة الاستثمارية في إقامة وحدات سكنية حفز العديد من ملاك هذه العقارات لإعادة هدمها وإقامة عمائر مكانها أعلى ارتفاعا وأكثر في أعداد الوحدات السكنية.

وأشار البلوي إلى أن السماح أخيرا بزيادة عدد الأدوار إضافة إلى التيسيرات في هدم العقارات القديمة وإحلال عمائر سكنية أحدث أصبح سمة في العديد من الأحياء داخل المدن لا سيما الأحياء القديمة، مشيرا إلى أن عمليات الإحلال تمثل أكثر من 60 في المائة من حركة الإنشاء داخل العديد من الأحياء القديمة في مدينة جدة بما فيها أحياء في شمال جدة كأحياء الفيصلية والبوادي والصفا والعزيزية وعنيكش والسلامة وغيرها.

في الإطار ذاته يرى عبد الله الأحمري رئيس لجنة التثمين العقاري والمزادات في غرفة جدة أن استمرار ظاهرة الإحلال في العمائر والعقارات بالأحياء القديمة من شأنه أن يزيد الضغوط على البنية التحتية في تلك الأحياء خلال السنوات المقبلة نتيجة ارتفاع أعداد القوة السكانية لكل شارع وحي في أعقاب زيادة أعداد الوحدات السكانية التي يمكن أن تقام عليها.

وأشار رئيس لجنة التثمين العقاري والمزادات في غرفة جدة إلى أن هذه الحلول قصد منها إيجاد مخارج لأزمة السكن، واصفا إياها بأنها حلول وقتية، وأنه إذا كان لها إيجابيات في توفير مزيد من الوحدات السكنية فإن لها سلبيات، وعلى الأمانات أن تعيد النظر في هذه القرارات وأن تنقل الثقل السكاني إلى الأحياء والمخططات الجديدة التي روعي في تصميم شوارعها وبناها التحتية قدرات أكبر.

واقترح أن تكون الارتفاعات مقننة بحيث لا تزيد على طابق واحد أو عدد من الوحدات في الأحياء التقليدية القديمة التي أقيمت قبل عشرين أو ثلاثين عاما حتى لا تتأثر وتتفاقم مشكلات البنى التحتية بها.

وبين الأحمري أن الظاهرة لم تعد قاصرة على مدينة دون أخرى في المملكة، بل أصبحت منتشرة في العديد من المدن، مستشهدا بما أعلنته أمانة مدينة الرياض من إحصاءات حول عدد رخص الإحلال والبناء الصادرة للمواطنين في 1431هـ، مشيرا إلى أنها بلغت 20013، فيما بلغت أعدادها خلال العام الماضي 1433 قرابة 27 ألف رخصة، وبزيادة فاقت الـ 30 في المائة.







تصنيف عنف الطلاب إلى 5 درجات أبرزها التطرف وحيازة السلاح والمخدرات

جابر المالكي - الرياض
السبت 23/02/2013

صنفت وزارة التربية والتعليم العنف والسلوكيات لدى طلاب التعليم العام الي خمس درجات مرتبة حسب حدتها تصاعديًا من الأولى إلي الدرجة الخامسة، ووضعت الوزارة اعتناق الأفكاروالمعتقدات الهدامة والاستهانة بشيء من شعائر الإسلام في أعلى مصادر الخطورة في السلوكيات وهي الدرجة الخامسة والتى تضمنت أيضًا ارتكاب السلوك الجنسي وحيازة المخدرات أو تعاطيها أو ترويجها والاعتداء على منسوبي المدرسة من إداريين أو معلمين أو من في حكمهم والإصرار على ترك الصلاة دون عذر شرعي وحيازة أو استخدام الأسلاحة أو ما في حكمهما وتزوير الوثائق أو الاختام. واشتملت الدرجة الرابعة من المخالفات على تهديد إداري المدرسة او معلميها أو من في حكمهم أو إلحاق الضرر بالممتلكات والتلفظ بكلمات نابية أو بحركات مخلة، كما تضمنت العبث بالمواد أو الألعاب الخطرة في المدرسة وتوزيع المواد الإعلامية الممنوعة وتعمد مهاجمة طالب آخر وإلحاق الأذى به، وارتكاب السرقة. وحددت الدرجة الثالثة المخالفات في سلوكيات الطلاب وتشمل التهاون في أداء الصلاة وتعمد إتلاف أو تخريب شيء من تجهيزات المدرسة او مبانيها وأيضًا إحضار المواد أو الألعاب الخطيرة أو الأدوات الحادة إلى المدرسة دون استخدامها وعرض المواد الإعلامية الممنوعة بالإضافة إلي التحرش الجنسي والتدخين داخل المدرسة أو محيطها والدخول أو الخروج من الفصل دون استئذان وإحضار أجهزة الاتصال الشخصية بأنواعها إلي المدرسة. وأوضح التقرير الذي حصلت «المدينة» على نسخة منه أن مخالفات الدرجة الثانية اشتملت على الغش في الواجبات أو الاختبارات غير الفصلية والهروب من المدرسة وإثارة الفوضى وامتهان الكتب والعبث بممتلكات المدرسة كالكتابة على الجدران وإساءة استخدام أجهزة الحاسب الآلي والشجار مع الزملاء أو تهديدهم أو التلفظ عليهم بألفاظ نابية وتقليد إمضاء ولى الأمر أو أحد منسوبي المدرسة على المخاطبات المتبادلة بين المدرسة وولي الأمر. وتشمل الدرجة الثانية أقل المخالفات في سلوكيات الطلاب والعنف لديهم عدم التقيد باللباس العربي السعودي أو الحضور بملابس أو هيئة تنافي الخلق الإسلامي والنوم داخل الفصل وإعاقة سير الحصص بالحديث الجانبي وتناول الأطعمة والمشروبات أو ضعف المشاركة في الفصل وعدم إحضار الكتب وإهمال أداء الواجبات المدرسية.







حصص التربية البدنية طوال الأسبوع تمهيداً للرياضة «النسائية»
السبت ٢٣ فبراير ٢٠١٣
في سياق خطة وزارة التربية والتعليم لتطبيق الرياضة المدرسية للبنين والبنات، عمدت الوزارة إلى زيادة عدد حصص التربية البدنية أثناء الدوام الرسمي إلى خمس حصص أسبوعياً. وبحسب الاستراتيجية الوطنية للرياضة المدرسية (حصلت «الحياة» على نسخة منها)، فإن الوزارة وجدت أن ما يُعمل به الآن، وهو حصة واحدة فقط أسبوعياً، غير ملائم. 
وتعمل الوزارة على إعداد أول منهج سعودي للرياضة المدرسية في التعليم العام، سيطبق في المرحلة الأولى على رياض الأطفال، في نطاق خطة الوزارة لتطبيق الاستراتيجية الوطنية للرياضة المدرسية التي تشمل البنين والبنات.
وذكر مصدر مطلع في الوزارة لـ«الحياة» أن المنهج سيركز على الأطفال في المرحلة العمرية من 3 إلى 5 أعوام، ليمنحهم الأدوات التي يحتاجون إليها للمشاركة في النشاط البدني والرياضة، والتمتع بأسلوب حياة صحية. وكانت «الحياة» ذكرت في وقت سابق، أن وزارة التربية والتعليم تعتزم إنشاء هيئة مستقلة تشرف على الرياضة المدرسية في المملكة باسم «الوكالة السعودية للرياضة المدرسية»، استعداداً لإدراج مادة الرياضة البدنية في مدارس البنات. وكشف مصدر أن الوكالة الجديدة تأتي استعداداً لإدراج مادة الرياضة في مدارس البنات، وستكون مسؤولة عن تطبيق وضمان تنفيذ استراتيجية الرياضة المدرسية للبنين والبنات، من خلال التعاقد مع شركات متخصصة في هذا المجال.







تحويل قضايا التفحيط والتجمهر إلى «جنائية»



أكدت لـ«الجزيرة» مصادر مطلعة أن إدارة المرور رفعت إلى وزارة الداخلية طلباً بتجريم مخالفة التفحيط والتجمهر المصاحب له، وذلك بناء على توصية من قِبل اللجنة المشكلة لمناقشة هذه الظاهرة. وأشارت المصادر إلى أن ذلك يأتي لأن معظم قضايا التفحيط تعود إلى أنها جنائية، وما يصاحبها من قضايا يوجب تجريمها، منها سرقة السيارات والتفحيط بها وغيرها من المخالفات الجنائية؛ وبالتالي إحالتها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بدلاً مما هو معمول بها حالياً من إحالة المقبوض عليهم بمخالفات تفحيط إلى هيئة الفصل في المخالفات المرورية. 

وأكدت المصادر أن اللجنة المشكّلة لبحث ظاهرة التفحيط والتجمهر تضم ممثلين من وزارة الداخلية وهيئة التحقيق والادعاء العام وشرطة منطقة الرياض ومرور منطقة الرياض، وقامت بالرفع إلى مقام وزارة الداخلية، ومن ضمن توصياتها رفع العقوبة على المفحط، وتطبيق العقوبة على المتجمهرين، وتطبيق نظام الإجراءات الجزائية بحقهم وليس نظام المخالفات المرورية. 







"المظالم" ينجز 77 ألف قضية خلال عام


أحد أبنية ديوان المظالم (الوطن)


الدمام: هند الأحمد 2013-02-22 10:07 PM 

كشف مساعد أمين عام مجلس القضاء الإداري المتحدث الرسمي لديوان المظالم بندر بن عبدالرحمن الفالح ، أن عدد القضايا المنظورة لدى الديوان في عام 1433 وصل إلى 128 ألفا و738 قضية، بينما كان قد وصل في عام 1432 إلى 99 ألفا و103 قضايا، بزيادة بلغت 29 ألفا و635
قضية، مشيرا إلى أن محاكم الديوان أنجزت في العام ما قبل الماضي 58 ألفا و184 قضية، في حين أنها أنجزت خلال العام الماضي 77 ألفا و365 قضية، أي بزيادة بلغت 19 ألفا و181
قضية.
وقال الفالح لـ"الوطن"، إن دور ديوان المظالم حسب اختصاصه هو المسؤول عن الفصل في القضايا وينتهي دوره بصدور الحكم النهائي في القضية، أما تنفيذ الأحكام فهو من مهام الجهات الإدارية وفقاً لما قررته الأنظمة في هذا الخصوص.
وأضاف أن ديوان المظالم حسب اختصاصه القضائي يختص بالفصل في الدعاوى المتعلقة بالحقوق المقررة في نظم الخدمة المدنية والعسكرية والتقاعد لموظفي ومستخدمي الحكومة والأجهزة ذات الشخصية المعنوية العامة المستقلة أو ورثتهم والمستحقين عنهم، كذلك الفصل في دعاوى إلغاء القرارات الإدارية النهائية التي يقدمها ذوو الشأن، متى كان مرجع الطعن عدم الاختصاص، أو وجود عيب في الشكل، أو عيب في السبب، أو مخالفة النظم واللوائح، أو الخطأ في تطبيقها أو تأويلها، أو إساءة استعمال السلطة، بما في ذلك القرارات التأديبية، والقرارات التي تصدرها اللجان شبه القضائية والمجالس التأديبية، إلى جانب القرارات التي تصدرها جمعيات النفع العام ـ وما في حكمها ـ المتصلة بنشاطاتها، ويعد في حكم القرار الإداري رفض جهة الإدارة أو امتناعها عن اتخاذ قرار كان من الواجب عليها اتخاذه طبقاً للأنظمة واللوائح.
وبين أنه علاوة على ذلك هناك دعاوى التعويض التي يقدمها ذوو الشأن عن قرارات أو أعمال جهة الإدارة، إضافة إلى الدعاوى المتعلقة بالعقود التي تكون جهة الإدارة طرفا فيها، والدعاوى التأديبية التي ترفعها الجهة المختصة، والمنازعات الإدارية الأخرى، وأيضا دعاوى طلبات تنفيذ الأحكام الأجنبية وأحكام المحكمين الأجنبية.








السعوديون يتعاطون أدوية «مُقَلّدة» بـ 4 بلايين ريال سنوياً!

الرياض - فهد الموركي
السبت ٢٣ فبراير ٢٠١٣
قدر مسؤولون ومتخصصون في قطاع الأدوية نسبة الأدوية المقلدة والمغشوشة في السوق السعودية بما يراوح بين 30 و40 في المئة من سوق الدواء في المملكة، بقيمة تصل إلى أكثر من 4 بلايين ريال سنوياً. وحذروا من أن نسبة الأدوية المقلدة في السعودية تفوق كثيراً نسبتها في الولايات المتحدة والتي لا تتجاوز 12 في المئة.(للمزيد)
وأوضحوا أن التقليد يتركز في الأدوية الجنسية، وأدوية أمراض القلب، بسبب ارتفاع أسعار أدويتها الأصلية. وذكروا أن شيوع هذه الأدوية يعزى إلى أنها تدر أرباحاً ضخمة لمنتجيها ومروجيها بأقل كلفة.
وقال مسؤول في الهيئة العامة للغذاء والدواء (فضل عدم ذكر اسمه) إن «نسبة التقليد في الأدوية داخل السعودية تراوح بين 30 و40 في المئة من نسبة الأدوية المتداولة في السوق السعودية، البالغة قيمتها 13 بليون ريال سنوياً» مؤكداً أن السوق الكبيرة تحتاج إلى رقابة صارمة، خصوصاً أن ضعف الرقابة زاد من حجم الأدوية المغشوشة التي تدخل السعودية، والتي تقوم بعض الصيدليات بترويجها.
وأشار إلى أن نسبة كبيرة من الأدوية المقلدة التي يتم اكتشافها في المنافذ يكون مصدرها الهند والصين ومصر، وهي مرتفعة بنسبة كبيرة عن باقي الدول، موضحاً أن المشكلة ليست في النظام الرقابي، إذ يوجد في المملكة نظام رقابي قوي «لكن المشكلة تكمن في ضعف تطبيق النظام من الجهات الرقابية التي تشرف على تصنيع واستيراد وتخزين وتوزيع وبيع الأدوية».








حوادث السيارات .. 20 وفاة يوميا بطرق المملكة


عبدالله الزعت ـ جدة2013/02/23 - 03:50:00

دعا خبير التنمية وتطوير المهارات البشرية الدكتور كفاح فياض أكثر من 50 إعلاميا سعوديا أن يساهموا في غرس مفاهيم السلامة المرورية ويساهموا في التوعية والتأهيل لذويهم ومحيطهم لتحقيق أعلى المستويات في مجالات الأمن والسلامة، بعد ان سجلت المملكة أعلى نسبة وفيات في حوادث الطرق على المستويين العربي والعالمي، حيث وصل عدد الوفيات إلى 54 وفاة لكل 100 مواطن من السكان أي بمعدل 19-20 حالة وفاة في اليوم جراء الحوادث المرورية ،

ولفت في المحاضرة التي حضرها 50 إعلامياً إلى أن الإحصائيات التي أعدتها وزارة الداخلية تدعو لضرورة التحرك الجماعي في كل الاتجاهات للتوعية والتثفيف، حيث وصلت أعداد الحوادث المرورية خلال الأعوام 1971/2011، الى 8 ملايين حادث نتج عنها أكثر من مليون إصابة وما يقارب من 150 ألف حالة وفاة، بمعدل 20 حالة وفاة يومياً، مشيراً أن 73 بالمائة من مجمل الوفيات المسجلة من الفئات العمرية دون 40 سنة، في حين تقدر نسبة المصابين من الفئات نفسها بنحو 75 بالمائة من إجمالي المصابين، بالإضافة إلى أن أكثر من 30 بالمائة من الأسرة بالمستشفيات يشغلها مصابو الحوادث المرورية.







«فيروس البقعة البيضاء» يجفف مزارع الرُّبيان في المملكة.. و500 مليون ريال خسائر العام الماضي


أحد أحواض الروبيان في جازان (الشرق)

أوقف فيروس «البقعة البيضاء» العمل في مزارع الرُبيان على مستوى المملكة حتى نهاية مارس المقبل، فيما قدرت خسائر العام الماضي بنحو 500 مليون ريال. يذكر أن عدد مزارع الرُبيان في المملكة يبلغ ثمانية مزارع و13 شركة تقدر استثمارتها بنحو مليار ريال.
وأوضح المدير الوطني لمشروع الدعم الفني في منظمة الأغذية العالمية «فاو» ونائب المدير العام لمركز المزارع السمكية في وزارة الزراعة محمد الهزاع، أن الوزارة لا تألو جهداً للتأكد من القضاء على الفيروس الذي أصاب مزارع الرُبيان في المملكة وفاقت خسائره ملايين الريالات، مؤكداً أنه لن يتم تعويض الشركات المتضررة نتيجة الإيقاف أو الإصابة بريال واحد -على حد تعبيره- باعتبارها مشاريع استثمارية. وتمنى أن ينتهي هذا الفيروس مع قيام الوزارة بتجفيف كامل للمزارع خلال فترة الشتاء للتأكد من موته، على أن تبدأ دورة جديدة للعمل في المزارع نهاية شهر مارس.
وأشار إلى إيقاف أعمال الاستزراع السمكي في جازان من ديسمبر الماضي وحتى نهاية يناير مع توصية بتمديد التجفيف حتى نهاية فبراير، وفي منطقة مكة المكرمة من رابغ وحتى القنفذة تم تجفيف مزارعها خلال شهري فبراير ومارس، على أن تعاود العمل في إبريل، نافياً إمكانية انتقال الفيروس للإنسان أو أي كائن بحري آخر، إذ إنه يقتصر على الرُبيان والسرطانات البحرية.
وأكد الهزاع عدم استخدام الوزارة أي أدوية أو مواد كيماوية في عمليات مكافحة الفيروس لعدم وجود جهاز مناعي لدى الرُبيان ما يستحيل معه استخدام أي مضادات حيوية أو خلافه، وقال إن الوزارة ركزت في أعمالها على تقليل الإصابة والقضاء على مصادرها والتي يُجهل مصدرها إن كان من الماء أو أي مصدر آخر، مضيفاً أن التركيز منصب على البيئة الصحية والأمن الحيوي لمزارع الرُبيان بعدم إدخال كائنات بحرية أخرى وعدم خلط الرُبيان المصاب مع غير المصاب، واللجوء إلى استخدام مياه الآبار بدلاً من مياه البحر المفتوح، وتوقيف العمل في فترة الشتاء. وأبان أن الفيروس موجود في البحر لكن الرُبيان القوي لا يصاب به.
وحول جهود الوزارة للقضاء على الفيروس، أفاد الهزاع أنه تم استقدام خبير من جامعة أريزونا الأمريكية للإشراف على وحدة الأمن الحيوي في الوزارة، دعم المختبرات التي تقوم بالتحاليل في الإدارة بالرياض، وتشكيل الفريق الفني المشرف على تطبيق منظومة الأمن الحيوي. ولفت إلى أن الوزارة تقدم جملة من التسهيلات والدعم لأصحاب المشاريع من بينها: القروض الزراعية والدعم التقني المتمثل في تقديم الاستشارات، الكشف على المواقع، تطبيق أنظمة الأمن الحيوي على المشاريع القائمة بعد الضرر الذي لحق بجميع مزارع الرُبيان في المملكة العام الماضي والمقدر إنتاجها بأكثر من عشرين مليون طن سنوياً، ما اضطر الوزارة لتشكيل وحدة الأمن الحيوي بعد انخفاض إنتاج المستزرع أكثر من 95% مقارنة بالسنوات الماضية، نتيجة فيروس بالبقعة البيضاء، الذي يصيب الرُبيان ويؤدي لنفوقه بسبب ضعف المناعة. وتوقع نائب المدير العام لمركز المزارع السمكية في وزارة الزراعة، تحسن الوضع خلال العام الحالي مع تطبيق قوانين منع صيد الرُبيان في الشتاء، حيث تقل مناعته، بالإضافة للفحص الدوري على الرُبيان لمنع حدوث إصابات العام الماضي لمعرفة الحالة ومعالجتها مبكراً، مؤكداً أن مزارع الأسماك والرُبيان لم تسجل أي حالات تلوث لأنها خارج الخطوط الملاحية ومناطق التلوث من صرف صحي أو بترول، واستخدامها للمياه العذبة من الآبار.

مدير جازان للتنمية لـ الشرق: لا نستخدم مواد كيماوية.. وإنتاجنا لم يصب بالبقعة البيضاء
أكد لـ «الشرق» نائب المدير العام لشركة جازان للتنمية خالد العميريني، أن شركة جازان للتنمية تطبق معايير الأمان الحيوي ومعايير الغذاء الآمن لحماية مزارع الرُبيان، إذ تتم مراقبة عملياتها من هيئة الغذاء والدواء والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، وإن جازان للتنمية لا تستخدم أي مواد كيماوية من شأنها الإضرار بالصحة العامة أو البيئة، مؤكداً أنها أنتجت الرُبيان خلال العام 2012 من دون إصابة بفيروس «البقعة البيضاء.








دشّنت برنامج التصويت إلكترونياً على الأعمال المرشحة
الجائزة الوطنية للإعلاميين تستقبل الترشيحات حتى 15 جمادى الأولى

 أعلنت الجائزة الوطنية للإعلاميين ممثلة في الهيئة الإشرافية العليا فتح فترة الترشيحات إلى 15 جمادى الأولى المقبل بدلاً من 15 ربيع الآخر الحالي.

وسيُقام الحفل الختامي لتتويج الفائزين يوم الخميس 6 رجب بحضور الشخصيات الإعلامية وممثلي الجهات المشاركة والراعية للجائزة من قنوات ومؤسسات إعلامية مختلفة بمدينة جدة، برعاية إلكترونية من "سبق".

يأتي ذلك استجابةً لرغبة ممثلي وسائل الإعلام وفتح المجال لاستقبال أكبر عددٍ ممكن من الأعمال التلفزيونية والإذاعية والصحفية لدخول مضمار المنافسة.

وأوضح رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون رئيس الهيئة الإشرافية العليا على الجائزة عبدالرحمن بن عبدالعزيز الهزاع أن الهيئة دشّنت برنامج التصويت إلكترونياً على الأعمال المرشحة.
وأوضح أنه تم إنشاء صفحة عن طريق موقع متخصص بالإحصاء على الإنترنت تحت إشراف مباشر من جامعة الأعمال والتكنولوجيا بناءً على اتفاقية الشراكة العلمية مع الجائزة.

وأرجع "الهزاع" ذلك إلى أن الجائزة استقبلت كماً كبيراً من الموضوعات المختلفة العناوين النابعة من الحس الوطني وتبني قضايا الوطن واهتمامات المواطن في قالب من الإبداع والتميز والاهتمام بما يحقق آمال وتطلعات وطموحات القيادة الحكيمة.

وأكد شعور القائمين على الجائزة وبتوجيهات مباشرة من وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة بالمسؤولية الاجتماعية والوطنية واهتمامهم البالغ بمنح التشجيع للكفاءات الوطنية في مجالات الإعلام أثناء أداء رسالتهم السامية لخدمة المجتمع.

ولفت "الهزاع" إلى أن مشاركة القطاعات الحكومية والخاصة في هذا المشروع الوطني أعطى له دفعة قوية وعرف بها في كل أنحاء المملكة وسوف ينتشر صيت الجائزة إن شاء الله خليجياً وعربياً وعالمياً.

وسجل إعجابه بالمواضيع التي استقبلتها الجائزة التي كانت محل اهتمام من جميع ممثلي اللجان العاملة في الجائزة في مجالات الصحافة المطبوعة والإلكترونية والتلفزيون والإذاعة.

ولفت "الهزاع" إلى المنافسة الحميمة بين هذه الجهات لنيل هذه الجائزة التي تبلغ قيمتها نصف مليون ريال، مشيراً إلى أن الجائزة وهي تتخذ من "حيث يشع الإعلام" عنواناً لنسختها الأولى تدعو كل مديري القنوات التلفزيونية والإذاعات ورؤساء تحرير الصحف والمجلات لرفع الأعمال المرشحة خلال الفترة المحددة لقبولها تمهيداً لإخضاعها للتحكيم عبر نخبة من المتخصصين وذوي الخبرة في صناعة الإعلام.

وشدد "الهزاع"على ضرورة أن تخدم الأعمال المرشحة رؤية الجائزة التي تنبثق من الريادة والإبداع في صناعة الإعلام بمجالاته المتعددة المرئية والمسموعة والإلكترونية والالتزام بمعايير الجودة الإعلامية المحلية والمقاييس العالية لنشر الخبر الصادق وبث الرسالة الإعلامية الهادفة لخدمة الوطن والمواطن من خلال صناعة الوسائل الناقلة للخبر بأفضل المواصفات والجودة وبأحدث التقنيات وفق القيم المتمثلة في المصداقية والالتزام والإبداع وإرضاء العملاء والتطور المستمر والولاء والانتماء.

ونوه "الهزاع" بأن المملكة وفّرت للإعلاميين كل المقومات التي تمكنهم من أداء عملهم باحترافية وتميز داخل بيئة حضارية وانطلاق لا حدود له في الإبداع ومع توفير النظم القانونية التي تضمن للإعلاميين العمل في إطار تنظيمي مساعد لهم ومحافظ على حقوقهم المادية والفكرية.
وأوصى "الهزاع" بضرورة أن تستند الأعمال المرشحة إلى رسالة الجائزة التي تنطلق من إثراء المحتوى الإعلامي بجميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والإلكترونية من خلال وسائل الإعلام المختلفة التي يتميز عملها بالاحترافية والمهنية العالية والصدق في نقل الخبر أو المعلومة ونشر الثقافة والمعرفة في إطار قيم العقيدة الإسلامية مع مراعاة مبادئ وأهداف السياسة الإعلامية الوطنية.

وقال "الهزاع" إن هذه الجائزة أسست وفق معايير مهنية عالية ودليل إجرائي وتحكيمي واضح يضمن الحيادية والشفافية وتحقيق الهدف المنشود وهو إبراز الأعمال الإعلامية المميزة والمؤثرة والأهم من ذلك تحفيز الكوادر الوطنية في هذا المجال من الجنسين وإيجاد نافذة للإبداع وملتقى للإعلاميين العاملين في وسائل الإعلام السعودية وتلبية في المقام الأول لتطلعات الإعلاميين فهذا العمل يمثل كل الإعلاميين في المملكة.

وتضم الهيئة الإشرافية العليا للجائزة في عضويتها رئيس مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا الدكتور عبدالله بن صادق دحلان ومدير عام فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكة المكرمة سعود بن علي الشيخي ورئيس تحرير صحيفة "اليوم"، محمد بن عبد الله الوعيل.

وينبثق عنها عددٌ من اللجان التنظيمية والعلمية والتحكيمية التي تسن الترشيح والشروط المطلوب توفرها في الأعمال المقدمة لنيل الجائزة التي تراعي في مجملها الالتزام بالأنظمة الموضوعة في المملكة لجميع وسائل الإعلام التي استندت إليها أعمال الجائزة في وضع المعايير من قِبل لجنة التحكيم في تقييمها للترشيحات التي ستقدمها وتتنافس من خلالها الجهات الإعلامية المختلفة.








الإحصائيات تنذر بتضاعف أعداد المصابين خلال 5 سنوات
50 ألف مريض بالزهايمر يدقون ناقوس الخطر.. و"الصحة" غائبة


 كشفت إحصاءات الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر عن ارتفاع في نسب المصابين بمرض "الزهايمر" في جميع مناطق السعودية؛ حيث أشارت الأرقام إلى وجود 50 ألف مريض، فيما رشحت الإحصاءات تضاعف أعداد المرضى خلال خمس سنوات.
واعتبرت الجمعية ظاهرة "كلنا معرضون للإصابة" هاجساً لدى كثير من المجتمعات.

وأقامت الجمعية الخيرية السعودية للزهايمر أمس الأول محاضرة توعوية وورشة عمل بفندق الهوليدي إن بالخُبر، قدمها استشاري طب المسنين الأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة الدمام الدكتور سامي عمر.

وحملت المحاضرة عنوان "اسألني عن الزهايمر"، تحت شعار "يكونون بلا ذاكرة لكنهم في الذاكرة". وركز المحاضر على العديد من المحاور التي وجدت تفاعلاً من الحضور، أبرزها التشخيص المبكر للمرض، وإلى أي مدى يمكن التدخل وحماية المريض من تدهور حالته، ومحور صعوباتك محل اهتمامنا.

كما تطرق المحاضر إلى محور "نحن معك في خدمة مريضك وأسرتك". وفي نهاية المحاضرة أجاب الدكتور سامي عمر عن مداخلات وأسئلة الحضور من الجنسين، وذلك في إطار دور الجمعية الهادف إلى رفع الوعي الصحي والاجتماعي بمرض الزهايمر، وتقديم المساعدة للمرضى وذويهم بمرض الزهايمر، وتفعيل الشراكات الاستراتيجية بين الجهات الخيرية والصحية والعلمية والأكاديمية، إضافة إلى دعم الأبحاث والدراسات المتعلقة به.

وقدمت أخصائية التثقيف الصحي بالجمعية السعودية الخيرية لمرضى الزهايمر الأستاذة سارة الرشيد عرضاً مرئياً عن أهم أهداف وإنجازات الجمعية.

وصاحب المحاضرة توزيع ملفات متخصصة عن الحملة وبروشورات تعريفية أعدتها الجمعية عن المرض، ضمن تصنيفات عدة اختيرت بدقة وعناية في تسلسل طباعتها؛ لتكون مرشداً ودليلاً للمرض، تتمثل في الآتي: "من نحن" و"هذا هو مرض الزهايمر" و"التعامل مع مريض الزهايمر" و"إرشادات التعامل مع المريض" و"التخاطب" و"طرق العناية" "والتجوال".

من جهتها تقدمت الأميرة مضاوي بنت محمد بن عبدالله، نائبة رئيس الجمعية، نيابة عن جميع أعضاء مجلس إدارتها، بالشكر الجزيل إلى أمير الشرقية سعود بن نايف ونائبه لما تفضلا به من دعم ومساندة كريمة للجمعية. كما شكرت الأميرة مضاوي بنت محمد جميع الجهات المتعاونة مع الجمعية والفريق التطوعي والإعلامي؛ لتعاونهم ودعمهم وجهودهم التطوعية للجمعية حتى تحققت أهدافها.

وفي الختام كرمت الجمعية استشاري طب المسنين الأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة الدمام الدكتور سامي عمر، وشركة نوفارتس للأدوية؛ وذلك لجهودها وتعاونها المستمر ورعايتها للقاء، كما قدّم المنسق الإعلامي للجمعية الخيرية السعودية بالمنطقة الشرقية محمد الثبيتي شهادات شكر للجهات الإعلامية والفريق الإعلامي التطوعي.

يُذكر أن الجمعية الخيرية السعودية للزهايمر تنظم العديد من المحاضرات والورش التوعوية على مدار السنة، امتداداً لخططها التوعوية ورسالتها الإنسانية في رفع وزيادة تكثيف الوعي والتثقيف عن المرض، الذي تتواكب فيه الجمعية مع آخر المستجدات عن المرض من خلال التعاون مع الجمعيات الإقليمية والدولية ومنظمة الزهايمر العالمية ببريطانيا ومع العديد من الخبراء والمستشارين المتخصصين المحليين الدوليين من جميع دول العالم المختلفة؛ من أجل تطوير الخدمة المقدمة من قِبل الجمعية للمرضى وذويهم، كاستضافتها مؤخراً المؤتمر الدولي الأول من نوعه عن الزهايمر، الذي أقامته الجمعية مطلع العام الماضي. 








في فندق الريتز ولكافة أفراد المجتمع من الرجال
محاضرة للمغامسي ضمن فعاليات: "جائزة القرآن للعسكريين".. السبت


 تنظم جائزة الأمير سلطان الدولية في حفظ القرآن الكريم للعسكريين، محاضرة لجميع أفراد المجتمع، يلقيها فضيلة الشيخ صالح المغامسي، بعد صلاة المغرب غداً السبت، بفندق الريتز كارلتون بالرياض لجميع أفراد المجتمع من الرجال، برعاية إلكترونية من "سبق" .

وتأتي المحاضرة ضمن برنامج بعنوان: "تعزيز القيم"، الذي تشرف عليه اللجنة الثقافية بالجائزة، ويشتمل على محاضرات، ودورات، وورش عمل، ضمن فعاليات الجائزة.
وأوضح رئيس اللجان المنظمة للجائزة، العميد الركن صالح بن طالع العمري، أن: "البناء القيمي والأخلاقي يعد من أهم المكونات الشخصية السلوكية للعسكري المسلم المعتز بدينه وأخلاقه، الغيور على دينه ووطنه، ويتحقق البناء القيمي برؤية واضحة الأهداف والغايات، لبناء وإنتاج برامج ومشروعات تنمي القيم وتعززها".
وأضاف أن البرنامج يهدف إلى تحقيق الولاء لله تعالى، عقيدة وعبادة وسلوكاً، وتعزيز الانتماء والولاء للوطن والاعتزاز به، وتنمية وغرس القيم العسكرية الإسلامية، وتحقيق التكامل والتوازن في الشخصية العسكرية، ورفع المعنويات، وبث روح المسؤولية، والانضباط لدى العسكريين.
وأشار إلى أن فعاليات برنامج تعزيز القيم متنوعة، تشتمل على محاضرة توجيهية عامة، يلقيها الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، المستشار بالديوان الملكي، وعضو هيئة كبار العلماء، وإمام وخطيب المسجد الحرام، بعنوان: "أثر القيم في بناء الشخصية للمسلم"، بعد صلاة المغرب، من يوم الثلاثاء المقبل 16/4/1434هـ، في القاعة الرئيسية بفندق الريتزكارلتون.
وأفاد أنه سيتم عقد حلقة نقاش علمية حول القيم العسكرية الإسلامية، وتتناول عدداً من المحاور أهمها: مفهوم القيم العسكرية الإسلامية، ووسائل اكتساب وتعزيز القيم الإيجابية، ووسائل تغيير الصفات السلبية، يقدمها الدكتور علي بن إبراهيم الزهراني، وهي مخصصة للمدعوين من أساتذة الكليات العسكرية والأكاديميين المختصين من القوات المسلحة، والحرس الوطني، ووزارة الداخلية، وستقام مغرب الاثنين المقبل 15/4/1434هـ، في القاعة الرئيسية بفندق الريتزكارلتون.
وأضاف أنه ستقام حلقة نقاش علمية، حول أثر القيم الدينية في الاستقرار النفسي للعسكريين، يقدمها الدكتور أحمد محمد الناشري، وهي مخصصة لضباط التوعية الإسلامية، والعمليات، والاستخبارات، وأقسام الدراسات النفسية، وذلك مغرب الأحد المقبل 14/4/1434هـ، بالقاعة الرئيسية بفندق الريتزكارلتون.
وذكر أن أمانة الجائزة تعقد ورشة عمل، حول القيم الإيجابية والصفات السلبية لطلبة المعاهد والكليات العسكرية، ويسبقها إعداد استبيانات ومقاييس علمية حول الموضوع، ويتم تحليلها، وعرض نتائجها، كما تنظم أمانة الجائزة دورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام، حول بناء وتعزيز القيم، مخصصة لضباط التوعية، والمعلمين، والمرشدين في الوحدات العسكرية، ويقدمها الدكتور فؤاد مرداد، من جامعة الملك عبدالعزيز.









الفنيسان: السلفية مصطلحٌ "غير شرعي ولم يُعرف في التاريخ"
الريس: مستعدٌ لمناظرة أيِّ عالمٍ على وجوب السمع والطاعة لولي الأمر



دعاء بهاء الدين- سبق- الرياض:
 في ظهورٍ مفاجئ للمشرف على شبكة الإسلام العتيق الشيخ د. عبد العزيز الريس، على قناة (فور شباب)، واعتبره المراقبون تغيُّراً في منهجه، هاجم الريس بعض الدعاة الذين ينبزون "السلفيين" بمصطلح "غلاة الطاعة"، وقال عن كلام الشيخ إبراهيم السكران الذي ابتدع مصطلح "غلاة الطاعة": "أستحي أن أكتب مثله، فهو دعاوى على غير بيّنة"، وانتقد الشيخ عبد العزيز العبد اللطيف تجاه تعريفه مصطلح غلاة الطاعة، وقال من العيب أن يُقال مثل هذا الكلام.

وقال الشيخ الريس "إبراهيم السكران يقول عن نفسه، إنه استفاد من بعض كتب الإخوان المسلمين، وهم معروفون بمدح الرافضة وإمامهم الخميني".

جاء ذلك في برنامج (حراك) الذي يقدّمه الإعلامي عبد العزيز قاسم عبر قناة "فور شباب"، في حلقةٍ حملت عنوان: "غلاة الطاعة"، استضاف فيها كلاً من الشيخ د. عبد العزيز الريس، والدكتور مبارك آل زعير الناشط الوطني، والدكتور سعود الفنيسان رئيس كلية الشريعة بالرياض سابقاً، والشيخ تركي البنعلي الداعية البحريني، والشيخ حمد العتيق رئيس مركز الدعوة بحي العزيزية بالرياض.

في البداية أكّد د. عبد العزيز الريس، أن مثل هذه المواضيع الكبيرة تحتاج إلى بسطٍ وبيانٍ، وأضاف قائلاً: "أنا لست حزبياً ولست مُنضمّاً إلى حزب. وخرجت للدفاع عن المنهج السلفي، وإخواننا السلفيون ليسوا بالضيق الذي يصوّره البعض".

ونفى الريس وجود فرقة الجامية، وقال: "قد بيّن العلّامة صالح الفوزان أن فرقة الجامية لا حقيقة لها، بل هي دعوة يدّعيها الخصوم للتشنيع على أهل السُّنّة".

وأوضح الريس أن مبدأ طاعة ولاة الأمر مقرَّرٌ في الشريعة، وأن أهل السُّنّة أجمعوا على وجوب طاعة ولاة الأمر، وأضاف قائلاً: "أنا أباهل وأناظر على وجوب السمع والطاعة".

واستطرد قائلاً: "الذي ينبغي أن يُفهَم أننا نطيع ولي الامر امتثالاً لأمر الله تعالى، والصحابة - رضوان الله عليهم - قاموا بذلك خير قيام، فقد كان الصحابي ابن عمر- رضي الله عنهما - يُصلي مع الحجاج، ويحج معه، والحجاج كان أميراً ظالماً". وأشار الريس إلى أن طاعة في المعروف، ولا طاعة في معصية الله، والحاكم الذي له بيعة إنما هو الحاكم المسلم، وليس للحاكم الكافر سبيلٌ على المؤمنين، بل نُقل الإجماع على مشروعية الخروج على الحاكم الكافر بشرط القدرة.

ولفت إلى أن مَن يريد الإنكار على الحاكم فليقابله وجهاً لوجهٍ، وينكر عليه كل منكرٍ، وإن قتله في هذه الحالة فهو شهيدٌ. ولا يجوز التهييج على ولي الأمر في المنابر والخطب وغيرها.

وعلّل الريس اعتذار الكثيرين من المواجهة في برنامج "حراك"، بأن ما عندهم مجرد دعاوى لا يملكون عليها دليلاً، ولذلك يعتذرون من المواجهة.

وقال الريس: "السلفيون لا يقولون لا تنكروا، بل الإنكار واجب في منكر الربا أو منكر الاختلاط أو الإنكار على الليبراليين، ولكن الشريعة فرّقت بين الإنكار على الحاكم والمحكوم. كما ورد في حديث أسامة في الصحيحيْن في إخباره أنه ينصح عثمان أمير المؤمنين سراً بينه وبينه".

وفي إجابته عن انتقاد الشيخ صالح الفوزان له، قال الريس: "كلام الشيخ الفوزان على رأسي، وما زلت أتباحث معه، وإن ثبت لديّ أني خالفت شيئاً من منهج السلف، فسأرجع إلى الحق".

وأوضح الريس أن غلو الطاعة موجود في الذين يمدحون الحاكم بما ليس فيه، كما فعل عائض القرني حينما امتدح علي عبد الله صالح الرئيس اليمني، ثم لما قامت الثورة عليه قام بالسخرية منه، وكما حدث مع سلمان العودة حينما أثنى على حكم بن علي رئيس تونس، ولما قامت الثورة عليه انقلب عليه.

وقال الريس: "أنا ضد القذافي وضد بن علي وضد كل طاغية، ولكني أيضاً ضد هذه الثورات، ليس من أجل عيون الحاكم، ولكن رأفةً بالشعوب الإسلامية، وصيانةً للدماء أن تُسفَك".

وختم الشيخ الريس مشاركته في البرنامج قائلاً: "ظهر في هذا اللقاء أنهم لم يأتوا بحجةٍ واضحةٍ، وأن مصطلح غلاة الطاعة إنما هو فرية، ولم يستطيعوا الإتيان عليها بدليل".

وفي المقابل، أبدى أ.د. سعود الفنيسان عدم صحة مصطلح غلاة الطاعة، وقال: "بل هم مرجئة العصر ومرجئة الحكام، والإرجاء أصله فصل العمل عن الإيمان. وعلماء الأمة أنكروا هذا الإرجاء، كما في فتاوى اللجنة الدائمة، بل الشيخ الفوزان ردّ على عبد العزيز الريس وبيّن أن فيه إرجاءً. وقال الفوزان عن الريس: إنه متعالمٌ. وردَّ الفوزان أيضاً على حمد العتيق، وقال: إنه جاهلٌ جهلاً مركباً".

وأشار الفنيسان إلى أن حديث أسامة بن زيد الذي استدل به الريس غير صحيح، وأصح منه حديث عبادة بن الصامت في الصحيحيْن: قال:" أطيعوهم ما أقاموا كتاب الله". فلماذا لا يستدلون به؟!

وقال الفنيسان - في مداخلته الهاتفية -: "تزعم هذه الفرقة أن الحاكم لو فعل ما فعل فإن آمنه ناقص، ويحرمون على المسلمين النصيحة العلنية للحاكم، وهم يسمون أنفسهم بالسلفية وهذا اصطلاحٌ غير شرعي، ولم يُعرّف في التاريخ".. موضحاً أنهم فرقة عقدية سياسية، صنعتها المباحث، وأول ما نشأت في أفغانستان، وأوقعت بين المجاهدين هناك.

وأضاف الفنيسان: "ما يتعلق بمصطلح ولي الأمر لا بد أن يُحدد، حتى لا نجعل كل نائبٍ أو مسؤولٍ من ولاة الأمر. وأتحدّى الريس أن يأتي في التاريخ بعالم تسمّى بالسلفي أو أطلق عليه غيره هذا الاسم".

وفي ردّه على الشيخ سعود الفنيسان، قال الشيخ عبد العزيز الريس: "أرى في كلامه حماسة، وأتحدّاه أن يثبت ما نقله عن العلّامة الفوزان بأنه قد ذمّ الشيخ حمد العتيق، وقال إنه جاهلٌ.

وحديث أسامة بن زيد مخرج في الصحيحيْن، وليس بضعيفٍ، ولقب السلفي موجودٌ في الكتب، وقد أطلقه العلماء، كما قال الذهبي في ترجمة أحد العلماء: وكان سلفياً على الجادة".








قال: ليس لي ميول رياضية وما أقوم به ليس تنجيماً
الرويس: توقعي لنهائي النصر والهلال يحتمل الصواب والخطأ!



عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أكد مفسر الأحلام الشهير، الشيخ إبراهيم الرويس، لـ"سبق"، أن توقعه حول نتيجة مباراة الهلال والنصر في نهائي كأس ولي العهد اليوم، قابل للصواب والخطأ، مشيراً إلى أنه تفسير رؤيا، والله أعلم بالنتيجة.
جاء ذلك، بعد أن أثار توقعه الذي نشرته "سبق" آلاف الجماهير الهلالية والنصراوية، حيث قال لـ"سبق": إن ردود الأفعال حول التوقع كانت كبيرة، واستضيف على إثرها في مداخلات عبر عدة قنوات فضائية.
وأضاف: "أنا ليس لي أي ميول رياضية، وما حدث هو مجرد تفسير رؤيا، وليس تنجيماً؛ كون تفسير الرؤى ليس له علاقة بالتنجيم".
وأكمل: "لم أبحث عن تفسير، أو توقع أي مباراة، ما جرى هو أنني تلقيت اتصالاً في برنامج إذاعي اليوم حول رؤيا عن المباراة، ومن خلال المؤشرات، توقعت - والله أعلم - أن الفوز لصالح نادي الهلال، وذلك بنتيجة متقاربة، بعد منافسة كبيرة، وجميع هذا قابل للصواب والخطأ، والله أعلم".
وأكد الشيخ الرويس: أنه لم يسبق له تفسير رؤى عن مباريات كرة القدم، سوى مباراة النصر والأهلي العام الماضي في نهائي كأس الأبطال، ومباراة النصر والهلال التي تقام مساء اليوم، متمنياً للفريقين التوفيق.
الشيخ الرويس أشاد بمهنية "سبق"، ومتابعتها للأحداث، مشيراً إلى أنه سعيد بالتواصل معها، ومبيناً أنه يجيب على أي استفسارات، وتفسيرات للرؤى عبر حسابه في تويتر (ibrahimalrowais@).









رسائل مجهولة المصدر تدعو ناشرين إلى «رفض» معرض الرياض للكتاب بسبب «المنكرات»


محتسبون أمام أحد أجنحة المعرض في دورة العام الماضي (الشرق)


تلقت عدد من دور النشر السعودية والعربية ستشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي تفتتح دورته الجديدة في الخامس من مارس المقبل، رسائل من مصدر مجهول، عبر البريد الإلكتروني، تدعوهم إلى عدم المشاركة في المعرض لما «يحتويه هذا المعرض من منكرات ومعاصٍ».
وأبدى أحد الناشرين (طلب عدم ذكر اسمه) امتعاضه من كيفية حصول من بعث الرسالة على عنوان بريد داره الإلكتروني، وقال: «هل هذه الرسائل تعني اختراق موقع معرض الكتاب؟»، ومكن «هؤلاء المحتسبين الحصول على عناوين الناشرين الذين وافقت لهم الوزارة بالمشاركة».
وجاء في نص الرسالة «نبعث إليكم هذه الرسالة وقد بلغنا رغبتكم في المشاركة في معرض الكتاب الدولي بالرياض لعام 1434هـ، وكما لا يخفى عليكم ما يحتويه هذا المعرض من منكرات ومعاصٍ ظاهرة، منها على سبيل المثال لا الحصر: بيع كتب الإلحاد والزندقة والكفر، وجود الاختلاط في ردهات المعرض، والغزو الفكري الثقافي لمجتمعنا من خلال مشاركة فرنسا ضيفة الشرف».
واختتمت الرسالة بحث الناشرين على «الرزق الحلال» والبعد عن «الباطل»: «وإننا نذكركم بالله عز وجل وننصحكم بعدم المشاركة في هذا المعرض، وتذكروا «أن من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه»، وليكن لديكم الحرص على الرزق الحلال، ونربأ بكم أن تكونوا ممن يعين على الباطل وانتشاره».
وقال عادل عاموس، وهو ناشر لبناني: «هذه ليست المرة الأولى التي يتعامل فيها المحتسبون في السعودية مع الناشرين العرب بهذه الطريقة»، مشدداً على أنهم موجودون في المعرض «طوال الوقت، رغم محاولة إدارة المعرض للحد من وجودهم»، من خلال «وجود أعضاء الهيئة (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) المدربين للتعامل مع الناشرين بشكل مختلف عن السنوات الماضية».
أما صاحب دار فراديس البحرينية موسى الموسوي، فأوضح أن معرض الرياض للكتاب يعد من أهم المعارض العربية في المشاركة، و»لا يمكن لأي ناشر الاستماع لمثل هذه الرسائل».
وأشار الموسوي إلى أن الرسالة وصلته عبر البريد الإلكتروني الذي سجله للمشاركة في إدارة المعرض. وقال «وصلتني الرسالة بعد خمسة أيام من موافقة إدارة المعرض على المشاركة»، مضيفاً أن «هذا بريد الدار الذي وصلت عليه الرسالة خاص بالدار، ولا تصل عليه كثير من الرسائل».
وبين أن داره واجهت كثيراً من المضايقات خلال دورة المعرض السنة الماضية بسبب حضور مجموعة كاتبات سعوديات نشرن إصداراتهن في الدار، إلى الجناح، ما دفع محتسبين إلى التوافد «مبدين رغبتهم في شراء الكتب، ولكنهم يقولون كلاماً يخدش الحياء، ويطالبون الجميع بعدم التجمع داخل الدار».
ووصلت الرسالة على بريد دار الانتشار بعد ثلاثة أيام من موافقة وزارة الثقافة والإعلام على مشاركة الدار، بحسب صاحبها نبيل مروة، الذي قال إن «أصحاب الفكر الظلامي، منتشرون في المعرض، سواء بهذه الرسالة أو بغيرها، وهم يحاولون الحضور والتناوب أمام الأجنحة التي تبيع كتبا تنويرية، ويتدخلون في أمور لا تعنيهم».
وأشار مروة إلى أن معرض الرياض «يتميز بقارئ نهم، يبحث عن الجديد في الكتب التنويرية، وأن معظم الناشرين يحرصون على المشاركة في المعرض».
وعن تعرضهم لمثل هذه المشكلات في المعرض، أوضح مروة أن المسؤولين عن المعرض «يبذلون قصارى جهدهم للحد منها، كما أن أعضاء الهيئة في السنة الماضية كانوا متفهمين جداً ويتعاملون باحترام مع الناشرين».








سائقوها: أسباب حجزها غير مقنعة
3 مخالفات تحتجز حافلات على طريق مكة - الطائف


المرور يحجز حافلات غير مؤهلة. «الاقتصادية»

رائد المطرفي من مكة المكرمة

عادت مشاهد مسلسل حجز الحافلات على طريق مكة ـــ الطاف ومطالبات سائقيها بالإفراج عنها للظهور إلى السطح مرة أخرى, فإدارة المرور تحجز الحافلات المخالفة, والسائقون يتمسكون بالمطالبة بضرورة فك حجزها ليواصلوا عملهم عليها ليكسبوا قوت يومهم.

واكتظ موقع حجز الحافلات الواقعة على طريق الطائف من جهة جبل الكر, بالكثير من الحافلات التي تم مصادرتها وحجزها، بينما أكد عدد من السائقين أن حجز المرور لحافلاتهم غير مبرر, حيث اعتبروا أن تبرير حجزها لتقادم عمرها وعدم صلاحيتها بالسير أمر غير صحيح, مبينين أنهم أخضعوها للفحص الدوري, وباستطاعتها العمل ما دام أنها تخضع لتلك المعايير.

من جهته، قال المقدم فوزي الأنصاري, الناطق الإعلامي في إدارة مرور العاصمة المقدسة "إنه بالفعل هناك عملية حجز للحافلات التي تكون مخالفة, فبعض السائقين غير مؤهل, بمعنى أنه يقود الحافلة برخصة سير خصوصي, بينما تحتاج قيادة الحافلات إلى الحصول على رخصة "عمومي", وكذلك إن بعض تلك الحافلات أوراقها الرسمية "الاستمارة" تكون منتهية منذ مدة, وبالتالي لا بد من سحبها على الفور, وأخيرا وليس آخرا المطلب المهم لدينا هو وجود الورقة الخاصة بوزارة النقل, فالكثير منهم لا توجد بحوزته هذه الورقة, وبالتالي لا بد من حجز الحافلة".

وأضاف الأنصاري, أن ما أكده سائقو الحافلات بأن المرور يحجز حافلاتهم بحجة تقادم عمرها هو فهم خاطئ, لأن كل المخالفات التي ذكرت آنفا بسبب عدم استطاعة الحافلة الحصول على الأوراق الرسمية من الجهات المعنية كوزارة النقل على سبيل المثال, لأنها غير مؤهلة للحصول عليها, وبالتالي لا يمكن لإدارة المرور أن تسمح لتلك الحافلات بالسير في طرقات العاصمة المقدسة".

من جهتهم رفع عدد من سائقي الحافلات في مكة المكرمة إلى المقام السامي خطابات يطالبون فيها بالنظر في وضعهم واستصدار أمر بالسماح لهم بالعمل, خصوصا أن الكثير منهم لا يمتهن مهنة سوى قيادة الحافلة ونقل راكبيها من منطقة إلى منطقة, خاصة أنهم في فترة توافد المعتمرين, وأن هذا الوقت من أكثر الأوقات ذروة لعملهم, وكسب رزقهم.

وأضاف سائقو الحافلات أنهم يعملون بموجب القرار الرسمي الصادر في عام 1419هـ, والقاضي بالسماح لهم بالعمل بعد أن يلتزموا بعدد من الضوابط والمعايير, ويأملون أن يكون هناك تجديد لهذا الأمر, وأن تسارع إدارة المرور بالإفراج عن حافلاتهم ليعاودوا العمل عليها بعد التوقف الإجباري بسبب الحجز.








«أم محمد» تربي بناتها الخمس عبر عملها في السوق الشعبي منذ عشرين عاماً



٢٠١٣/٢/٢٣ - العدد ٤٤٧


تُوُفِّي زوج أم محمد من قرية الكلابية في الأحساء، في بداية عقدها الثالث، وقد تحلت بالصبر والجلد وربت بناتها الخمس من خلال عملها على بسطتها في السوق الشعبي منذ عشرين عاماً، في مجال حياكة الصوف.
حادث سير

تقول أم محمد: «تُوُفِّي زوجي في حادث سير، وترك لي مسؤولية خمس بنات، ولم يترك لنا عائداً مادياً، فقد كان يعمل مزارعاً أجيراً، وأحمد الله أن منزلنا الذي نسكنه إرث من والده، وقد كنت أتقن حرفة الخياطة وحياكة الصوف، وبدأت بالعمل فيها عملاً متواصلاً وبيعها في الحارة بالبداية، حتى اقترحت عليّ إحدى جاراتي البيع في السوق الشعبي، وقد استطعت عن طريقها تربية بناتي الخمس، وزوجت أربعاً منهن بعد أن أتممنَ تعليمهن، وبقي لدي ابنتي الصغيرة التي تدرس في الكلية حالياً وتساعدني في عملي».
أحب عملي

وأضافت «رغم أن اثنتين من بناتي قد توظفتا وطلبتا مني التوقف عن عملي؛ لأرتاح، إلا أني أحب عملي وبسطتي التي أصبحت جزءاً من حياتي، وتشير أم محمد إلى أنها واجهت في البداية مصاعب كثيرة، منها نظرة المجتمع، والتوفيق بين رعاية خمس بنات والعمل، ولكن الصبر والإرادة يهزمان أقوى المصاعب، وأشارت إلى أن من الأزمات التي مرت عليها وما زالت تذكرها هي حريق السوق الذي وقع قبل عدة سنوات، حيث ألحق بها بعض الخسائر هي وزميلاتها في السوق، ولكنهن كن يداً واحدة وعوضنّ الخسارة.







معاق سعودي يشتري سيارة مخصصة لذوي الاحتياجات و «الجمارك» ترفض إعفاءها



٢٠١٣/٢/٢٢ - العدد ٤٤٦

طالب المواطن المعاق عبدالله علي منصور آل مقبل -الذي يعاني من شلل نصفي سفلي وفشل كلوي يستدعي عمل غسيل كلى ثلاث مرات أسبوعيا- سلطات الجمارك بإعفاء جمركي لسيارته المخصصة للمعاقين من نوع (هوندا – اوديسي) موديل 2010م التي اشتراها من أمريكا على حسابه الخاص بـ200 ألف ريال. مبيناً أنه قام بشرائها بعد قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تطبيق قرار لجنة التعاون المالي والاقتصادي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعها (الثالث والتسعين) الذي عقد في الرياض بتاريخ 14/ 6/ 1433هـ الموافق 5/ 5/ 2012م، بشأن إعفاء السلع التي يقتصر استخدامها على ذوي الاحتياجات الخاصة -وعددها (8 سلع)- من الرسوم الجمركية ومن ضمنها سيارات المعاقين المجهزة لهم.

وسرد عبدالله معاناته مع مصلحة الجمارك التي بدأت في شهر 2 /1434هـ وقال «إن سيارتي القابعة على أرض مصلحة الجمارك ذات مواصفات تنطبق عليها جميع الشروط، فالسيارة مجهزة برافعة خاصة بالمعاقين، وأوراق السيارة من فاتورة الشراء والشحن البحري وبعض الأوراق الأخرى سليمة، وسوف يتم تركيب جهاز القيادة اليدوية في السعودية. وأضاف آل مقبل «أطلب من مصلحة الجمارك إنهاء معاملتي لضعف دخلي المادي وقد حصلت على قيمة السيارة من خلال الديون فهي تخدمني وتكفيني مساعدة الناس كوني أعاني من شلل نصفي سفلي وفشل كلوي وأحتاج للغسيل لثلاث مرات أسبوعيا».








مصرع مبتعث سعودي في ماليزيا بعد زيارته داراً للأيتام 


الحادث الذي أودى بحياة المبتعث أنس بن فؤاد بنجر

تسبب حادث مروري مروع إلى مصرع أحد المبتعثين السعوديين للدراسة في ماليزيا.
وفي التفاصيل أن المبتعث أنس بن فؤاد بنجر، الذي يدرس مرحلة البكالوريوس في جامعة ملتيميديا للعلوم، كان يزور مقر دار الأيتام في العاصمة الماليزية كوالالمبور، وعند انتهائه من الزيارة، استقل دراجة نارية يقودها بنفسه والتي انحرفت عن مسارها وارتطمت بحاجز اسمنتي على أحد الطرق في حي سردانق، فأصيب إثرها بإصابات بالغة، ونقل لمستشفى سردانق، وتوفي بعد ثلاثة أيام نتيجة تهتك في الكبد والكلى ونزيف داخلي.
وقد تابعت سفارة خادم الحرمين الشريفين والملحقية الثقافية في ماليزيا حالة المبتعث منذ اللحظات الأولى، وزاره الملحق الثقافي الدكتور عبدالرحمن فصيّل، ومسؤول الرعايا في السفارة يوسف الشويعر، ومدير الشؤون الدراسية بالملحقية هاشم العطاس، وتابعوا حالته حتى وفاته رحمه الله.
وقدم السفير السعودي لدى ماليزيا فهد الرشيد، والملحق الثقافي الدكتور عبدالرحمن فصيّل، وجميع العاملين في السفارة والملحقية الثقافية التعازي والمواساة لوالد الفقيد وأخيه الذين قدموا من السعودية لمتابعة حالته، كما ساهمت السفارة بتجهيز ونقل الجثمان إلى مطار الملك عبدالعزيز بجدة، وأنهت الملحقية جميع إجراءاته المتعلقة وتسليم مستحقاته.
يذكر أن الفقيد أمضى قرابة السنتين من الدراسة في ماليزيا، ولديه طفل يبلغ من العمر سنتان، ورزق قبل شهرين بمولود آخر، وكان يتمتع بخلق رفيع وحسن تعامل مع الجميع.








بمناسبة افتتاح خط قطار الحرمين السريع عام 2016
صحيفة إسبانية: "برشلونة" و"ريال مدريد" في "ودية" بمكة

 كشفت صحيفة "ماركة" الإسبانية أن أشهر فريقين في العالم "ريال مدريد" و"برشلونة" سيلتقيان في مباراة ودية بمكة المكرمة عام 2016.

وأوضحت أنه لا يوجد اتفاق رسمي حتى الآن إلا أن المباراة ستُقام بمناسبة حفل افتتاح خط قطار الحرمين السريع الذي يعمل على إنشائه اتحاد شركات الشعلة الإسباني.

ويتكون اتحاد الشركات من 14 شركة سعودية وإسبانية تقوم بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة الذي يمر بمدينة جدة ينتظر أن يتم الانتهاء منه في عام 2016.






فيديو / الهلال بطلا لكأس ولي العهد للمرة السادسة على التوالي



قائد الهلال تسلم كأس البطولة من راعي المباراة الأمير سلمان

 توج الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد ونائي رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع فريق الهلال بلقب كأس ولي العهد لكرة القدم بعد فوزه الغالي على النصر بركلات الترجيح 4/2 بعد تعادلهما بهدف لكل فريق  في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.

سجل الهلال هدف السبق عبر لاعبه محمد الشلهوب في الدقيقة (118) من ركلة جزاء ارتكبت مع نواف العابد، وعادل النتيجة للنصر اللاعب حسن الراهب في الدقيقة (120).

وجاء فوز الهلال بعد أن نجح لاعبوه في تسديد ركلات الجزاء، حيث سجل أربع ركلات مقابل ركلتين للنصر.

سجل ركلات الترجيح للهلال كل من ياسر القحطاني والبرازيلي اوزيا ومحمد الشلهوب ونواف العابد، وأضاع له اللاعب محمد مسعد، وسجل للنصر حسين عبد الغني وابراهيم غالب، واضاع له كل من المصري حسني عبدربه واليوناني خريستاس ، ولم يسدد النصر التسجيلة الخامسة لان المباراة حسمت بفوز الهلال 4/2.

وعقب نهاية المباراة تشرف حكام المباراة والمراقبون بالسلام على ولي العهد واستلام ميدالياتهم ووقع على الكرة التي لعبت بها المباراة.

بعد ذلك سلم الأمير سلمان أعضاء فريق نادي النصر الميداليات الفضية ومكافأة المركز الثاني، معبراً عن تمنياته لهم بالتوفيق في مشاركاتهم المقبلة.

عقب ذلك سلم ولي العهد أعضاء فريق نادي الهلال الميداليات الذهبية ومكافأة المركز الأول، بعدها سلم كأس البطولة لرئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز ، وقائد الفريق ياسر القحطاني، مهنئهم على تحقيقهم البطولة متمنيا لهم التوفيق.
فيديو







أجهش بالبكاء وسط محاولات من والده لمواساته
دموع ابن رئيس النصر تثير مشاعر الجماهير


 رصدت كاميرات النقل التلفزيوني مشهد بكاء ابن رئيس نادي النصر عضو شرف النادي، الأمير تركي بن فيصل بن تركي، بعد خسارة ناديه النصر لقب كأس ولي العهد.

وظهر عضو الشرف صغير السن وهو يجهش بالبكاء، وسط محاولات مواساته ومسح دموعه من والده رئيس النادي.

وتناقلت جماهير الرياضة المشهد عبر مواقع الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، بعد انتهاء المباراة مباشرة.

وخسر "النصر" اللقب بعد هزيمته بركلات الترجيح في المباراة النهائية أمام "الهلال" مساء أمس.
فيديو







المعتوه أطلق 3 أعيرة نارية على منزل اللاعب ولاذ بالفرار
منزل محمد نور يتعرض لإطلاق نار .. وشرطة مكة تقبض على المعتدي

تعرض منزل محمد نور قائد فريق الاتحاد صباح أمس الجمعة لإطلاق نار بالرشاش من رجل ثلاثيني تردد أنه يعاني من مرض نفسي، حيث أطلق 3 أعيرة نارية على منزل اللاعب في منطقة الكعكية، قبل أن يلوذ بالفرار.

واكد الناطق الاعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن عبدالعزيز الميمان أن الحادث وقع صباح أمس الجمعة في حدود التاسعة وبعد تلقي البلاغ تم الانتقال السريع وجمع المعلومات وتمريرها للبحث الجنائي وتم القبض على الجاني بفضل الله في وقت يسير وتم التحفظ عليه بشرطة الكعكية كما تم ضبط السلاح المستخدم في عملية الاطلاق وجاري التحقيق مع الجاني لمعرفة أسباب وملابسات الحادث والدوافع.






أقر في البداية أن هزيمة الاتحاد من الوحدة سبب غضبه من اللاعب
مطلق النار على منزل "نور" يتظاهر بالجنون ويلتزم الصمت



فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة:
 رفض مطلق النار على منزل لاعب الاتحاد محمد نور بحي الشوقية، صباح أمس الجمعة، الاعتراف بالجرم أو الإدلاء بمعلومات تفيد التحقيق في القضية داخل مركز شرطة الكعكية، وتظاهر بأنه مريض نفسي.

وكان أفاد في بداية القبض عليه أن سبب إطلاقه النار هو هزيمة الاتحاد من الوحدة في المباراة التي أقيمت قبل الحادث، بعد 16 سنة كلها فوز للاتحاد في لقاءات الفريقين.

وكشفت مصادر مقربة تفاصيل الواقعة لـ"سبق"، وقالت إن حراس المنزل تفاجئوا في حدود الساعة التاسعة صباحاً بالجاني "ف. د" (32 عاماً) يقف بسيارة من نوع مرسيدس أمام البوابة ويطلب مقابلة اللاعب ويحمل بين يدية رشاشاً كلاشينكوف، وكان هائجاً، ويصرخ وهو يردد اسم اللاعب ويطلب منه الخروج.

وعندما حاول الحراس تهدئته وامتصاص غضبه قام بإطلاق ثلاث رصاصات أصابت البوابة الرئيسية للمنزل واثنتين في الهواء.

وفر من الموقع عقب أن علم بتبليغ الجهات الأمنية، وخلال 50 دقيقة فقط طوقت فيها الدوريات الأمنية وفرق البحث والتحري الجنائي المنطقة الواقع بها المنزل، وألقت القبض على الجاني الذي كان يقود سيارته المرسيدس، وتم العثور على السلاح معه، وكذلك ذخيرة حية مشابهة لفوارغ الرصاص في موقع الاعتداء.

وتم التحفظ على الجاني بمركز شرطة الكعكية، ولم يستجب للتحقيقات أو يدلي بأي معلومات، متظاهراً بأنه مريض نفسي، ويتصرف وكأنه مجنون.

وسيحال صباح اليوم السبت إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.

وكان الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة، المقدم عبد المحسن عبد العزيز الميمان، صرح بأنه تم القبض على الجاني في وقتٍ يسيرٍ، وتم التحفظ عليه بشرطة الكعكية، كما ضُبط السلاح المستخدم في عملية الإطلاق.

وأفاد المقدم الميمان بأنه جارٍ التحقيق مع الجاني لمعرفة أسباب ومُلابسات الحادث والدوافع.







بالفيديو.. سقوط "مفحطين" في حائل ولا بلاغ عن الحادث



 تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يُظهر مجموعة من الشبان يمارسون هواية "التفحيط والترفع" في إحدى الساحات بمدينة حائل.

واتضح من الفيديو سقوط إطار السيارة أثناء محاولة مرافقي المفحط فكه في الهواء كالعادة بعض المفحطين، بوصف ذلك دليلاً على مهارة المفحط في التحكم في السيارة.

كما اتضح أنه عند استعداد الأشخاص لحمل الإطار بعد فكه عادت السيارة لوضعها الصحيح.
وأشير في المقطع إلى أن ذلك يعود لخلل فني بها؛ الأمر الذي جعل الأشخاص يسقطون عند ملامسة الإطار المفكوك الأرض.

وحاولت "سبق" التواصل مع الأشخاص الذين ظهروا في المقطع إلا أن الأرقام التي حصلت عليها كانت مغلقة.
وربما تعمد الأشخاص إغلاق هواتفهم؛ لكي لا يقعوا تحت طائلة عقوبات التفحيط والتهور في القيادة.

كما تواصلت "سبق" مع الناطق الإعلامي بمرور حائل المقدم بندر ماشع الحربي, الذي أشار إلى أن إدارة المرور لم تتلقَّ أي بلاغ يفيد بوجود تجمهر وتفحيط كما ظهر بهذا المقطع.

وأكدت مصادر "سبق" أن مثل هذه الحوادث لا يتم الإبلاغ عنها, بل يحتويها المفحطون والمتجمهرون وقتها دون إشعار الجهات الأمنية.

من جانبه، لم يؤكد مستشفى الملك خالد بحائل وصول أي مراجع لتعرضه للإصابة في ذلك الحادث الذي انتشر بالمقطع, مرجحاً وصول الحالات للمستشفيات أو المستوصفات الخاصة دون تحديد سبب الإصابة تهرباً من التحقيقات الأمنية. 
فيديو








استخدم مسجد سوق السمك ليشنق نفسه من عليه
بالصور.. انتحار عامل نظافة آسيوي في ضبا بعد صلاة الجمعة


أقدم عامل نظافة، تابع لأحدى الشركات الخاصة التي تعمل بالصيانة والتشغيل على الانتحار، عن طريق شنق نفسه بحبل، وهوى من أعلى خزان مياه في ضبا اليوم، بعد صلاة الجمعة.

واختار العامل مسجد سوق السمك في ضبا؛ لوجود خزان علوي ذي قاعدة حديدية؛ ليقدم من خلاله على الانتحار, فيما لا تزال الجهات الأمنية تحقق؛ من أجل كشف لغز انتحار العامل، والبحث وراء الأسباب المؤدية إلى ذلك.








الائتلاف السوري يرفض زيارة موسكو وواشنطن 

قال الائتلاف الوطني السوري الذي يمثل التجمع الرئيسي للمعارضة السورية إنه رفض دعوات لزيارة موسكو وواشنطن احتجاجا على ما وصفه بالصمت الدولي إزاء تدمير مدينة حلب التاريخية من خلال قصفها بصواريخ سكود السورية.
وقال الائتلاف في بيان أصدره في ساعة متأخرة الليلة إنه علق أيضا المشاركة في مؤتمر أصدقاء سوريا للقوى الدولية المقرر عقده في روما الشهر المقبل احتجاجا على الهجمات التي قال إنها قتلت مئات المدنيين.
وأضاف البيان أن "مئات المدنيين العزّل يُستشهدون بسبب القصف بصواريخ سكود، ويجري تدمير مدينة التاريخ والحضارة حلب بشكل ممنهج إضافة إلى ملايين المهجّرين ، ومئات ألوف المعتقلين والجرحى والأيتام".
وقال: "إننا نحمِّل القيادة الروسية مسؤولية خاصة أخلاقية وسياسية لكونها لا تزال تدعم النظام بالسلاح"، وأضاف: "احتجاجاً على هذا الموقف الدولي المخزي فقد قررت قيادة الائتلاف تعليقَ مشاركتها في مؤتمر روما لأصدقاء سوريا، وعدمَ تلبية الدعوة لزيارة روسيا والولايات المتحدة الأمريكية".
وكانت هذه الدعوات قد قدمت لمعاذ الخطيب زعيم ائتلاف المعارضة بعد اجتماعه مع وزيري الخارجية الروسي والأمريكي في ميونيخ هذا الشهر.
وقدمت هذه الدعوات بعد فترة وجيزة من عرض الخطيب التفاوض على رحيل الأسد مع أعضاء الحكومة السورية الذين لم يشاركوا في حملة قمع الانتفاضة السورية التي بدأت قبل 23 شهرا.
وقال نشطاء المعارضة إن الهجمات الصاروخية على المناطق الشرقية من حلب أسفرت عن قتل 29 شخصا على الأقل ودفن أسرة من عشرة أفراد تحت أنقاض منزلهم أمس الجمعة.
وقال نشطاء يوم الثلاثاء إن ما لا يقل عن 20 شخصا قتلوا عندما أصاب صاروخ كبير حي جبل بدرو الذي تسيطر عليه المعارضة في شرق حلب.








الشيخ احمد الأسير يحمل السلاح دفاعا عن النفس!


الخليج - محمد العلي:
 شهد محيط مسجد بلال بن رباح, في مدينة صيدا جنوب لبنان, انتشاراً مسلحاً ولوحظ وجود اشخاص مقنعين، كذلك شوهد الشيخ احمد الاسير يحمل السلاح بنفسه. وقال الاسير لأنصاره "تحضروا للاستشهاد ولو وصل الدم الى الرؤوس".


وقال الشيخ أحمد الاسير لصحيفة النهار للبنانية أن حمله السلاح وانصاره جاء بعد انتظار تدخل القوى الامنية لمدة ساعة من الزمن كانت اثنائها "سيارات رباعية الدفع تابعة لحزب الله تجوب ا الازقة المحيطة بالمسجد وفي داخلها مسلحون” مضيفا "اننا نملك صورا ومعلومات قمنا باعطائها الى مخابرات الجيش”. واعتبر الاسير ان “من حقه في ظل التهديد الذي يطال حياته ان يحمل السلاح” مضيفا انه “كان قد قدم بادرة حسن نية حين لم يصعّد في خطبة الجمعة ولم يعط مهلة محددة لاخلاء الشقق كما كنت انوي ان افعل”. واضاف أن مبادرته التي طرحها على القوى الامنية تقوم على اخلاء حزب الله الشقق واسكان عائلات شيعية فيها. ورأى الاسير انه ليس خارجا عن القانون ولا يحق لاحد اصدار مذكرة بتوقيفه "فانا شخصية عامة ولدي مرافقون يحملون السلاح وهذا معروف".


وعن سبب عدم حمله السلاح في المعركة التي قتل فيها اثنان من انصاره بينما فعلها اليوم، اجاب انه افسح في المجال امام القضاء ليأخذ حق من قتل "لكن دون نتيجة".
فيديو







أوباما يتقاضى 400 ألف دولار سنويا - فيديو
أثار راتب الرئيس الأمريكي باراك أوباما، جدلاً في واشنطن، حيث يقول البعض إن راتب الرئيس يتضاءل ويتواضع مقارنة براتب رئيس مجلس ادارة أيٍّ من الشركات أو البنوك الكبيرة، لكن فريقاً آخر يتساءل حول اذا ما كان أوباما بحاجةٍ فعليةٍ أو حقيقية للزيادة.
فيديو






بسبب عيب في المحرك
البنتاجون يعلق جميع طلعات المقاتلة إف-35

 

واشنطن - رويترز :
2013-02-23 09:00:00

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إنها علقت جميع طلعات الطائرات المقاتلة من طراز إف-35 بعد أن كشفت عملية فحص اعتيادية لطائرة من هذا الطراز في ولاية كاليفورنيا وجود تشقق في نصل توربين المحرك.

وقال مكتب برنامج المقاتلة إف-35 إنه من المبكر للغاية معرفة تأثير ذلك على الأسطول بكامله لكنه يوقف جميع الطلعات لحين الانتهاء من الفحص بدقة.

وأضاف المكتب أنه يعمل بالتعاون مع شركة برات آند ويتني إحدى شركات يونايتد تكنولوجيز التي تصنع محرك المقاتلة ومع شركة لوكهيد مارتن المقاول الرئيسي لإنتاج الطائرة الحربية القادرة على تفادي الرادار للتأكد من سلامة المحرك وعودة أسطول طائرات إف 35 للطيران في أقرب وقت ممكن.







محكمة فرنسية تمنح «دو» للدواجن 3 أشهر إضافية لممارسة نشاطها 

''الاقتصادية'' 19/2/2013

قررت المحكمة التجارية في مدينة كيمبير السماح لشركة الدواجن الفرنسية ''دو'' بالاستمرار في ممارسة نشاطاتها في كل فروعها لمدة ثلاثة أشهر إضافية، على أن تبقى الشركة خاضعة لرقابة المحكمة. وستنظر المحكمة في مساحات الشركة، وتقرر ما إذا كانت قادرة على الاستمرارية أم لا. وقبيل بدء المحاكمة أعلن شارل دو أن شركته باتت تحقق الأرباح، وقد غيّرت وجهها.

وسبق انعقاد جلسة المحكمة ضغوط لمحاولة التأثير في قرارها لجهة عدم قبول كامل خطة إدارة شركة ''دو''، وتحديدا عدم السماح لها بإقفال المصنع المختص بتسويق الديك الرومي الطازج في مدينة بلو كادوك.

فقد أبدى فرانسوا جولار رئيس المجلس العام لمحافظة موربيون استغرابه لكيفية تغيير المحكمة رأيها في خطة إنقاذ الشركة، التي وافقت عليها في أيلول (سبتمبر) الماضي، وأعرب عن أمله أن تتدخل الحكومة بشكل صارم في ملف ''دو''، وإفهام الإدارة أن قطاع الدواجن حيوي جداً لكل المحافظة.

كما أنّ المدعي العام للمدينة تدخل قبيل بدء جلسة المحاكمة وأعرب عن دهشته من مضاعفة خسائر مصنع بلو كادوك أربع مرات خلال ستة أشهر، وأوضح أن المحكمة وافقت على الإبقاء على نشاط المصنع بعد تسريح 254 عاملاً، مع خسائر متوقعة بـ 1.2 مليون يورو، واليوم تعلن الشركة أن الخسائر بلغت خمسة ملايين يورو وتريد إقفال المصنع لإنقاذ الشركة.

وانتقل رئيس بلدية بلو كادوك آلن لونيه مع العمال المهددين بالتسريح المتبقين في المصنع، البالغ عددهم 147 عاملاً، للتظاهر قبل بدء جلسة المحكمة، مشيراً إلى مخاطر تصاعد البطالة في مدينته.

يذكر أن إجمالي ديون الشركة يبلغ 370 مليون يورو، ويتم تناقل أنباء حول احتمال دخول شركة ''المنجم'' السعودية في رأسمال الشركة، لكن إدارة الشركة الفرنسية في ردها على ''الاقتصادية'' لم تؤكد أو تنفي صحة هذه المعلومات






فرنسي يعثر على أبنائه الثلاثة مذبوحين بالمنزل



إفي- باريس: 
عثر أبٌ فرنسي اليوم الجمعة على أبنائه الثلاثة مذبوحين في منزل الأسرة، مما جعل الشرطة تقوم باعتقال الأم التي لم تجدها في البداية.

ووقع الحادث في مدينة دامار، شمال غرب باريس، ولم يتم الكشف عنه إلا حين عاد الأب للمنزل بعد انتهاء ساعات عمله في نحو الساعة 06:00 ت ج.

وعثرت فرق الإنقاذ التي استدعاها الأب أولاً على جثماني اثنين من الأبناء "10 و16 عاماً"، بينما وجدوا الابنة الكبرى "18 عاماً" وهي تحتضر في الطابق الأول.

واعتقلت الأم "45 عاماً" التي كانت في مكان مجهول أثناء الصباح، حيث تم تحديد موقعها عبر هاتفها الجوال في شقة بباريس.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "لو باريزيان" أن التحقيقات الأولية تفيد بأن الوالدين كانا "على خلافات زوجية".

وتقوم الشرطة القضائية في فارساي بالتحقيق في الحادث.








طالبت الإطلاع على مضمون "الخطبة" قبل أن تسمح لهم بالصلاة
طلبة يقاضون جامعة لندنية منعتهم من "صلاة الجمعة"


 قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن مجموعة من الطلبة المسلمين في جامعة "سيتي" في العاصمة لندن قرروا الاستعانة بمحام لحقوق الإنسان لمقاضاة الجامعة التي منعتهم من أداء صلاة الجمعة داخل الحرم الجامعي.
وقال الطلبة إن إدارة الجامعة اشترطت عليهم أن تحصل مسبقا على نسخة من خطبة الجمعة التي ستلقى في الحرم الجامعي قبل السماح لهم بأداء الشعائر؛ حتى "تدرس مدى ملاءمتها لما يتفق مع قواعد الجامعة"، فيما وصفه الطلاب بفرض رقابة عليهم، بحسب الصحيفة.
ونقلت "الإندبندنت" عن واصف الشيخ، طالب بعلم البصريات ذو 23 عاما، والذي يساعد على تنظيم صلاة الجمعة كل أسبوع، قوله إن الطلاب قرروا الاستعانة بمحام حقوق الإنسان حسين الصغير لتمثيلهم في دعواهم ضد إدارة الجامعة.
وقال الشيخ: "إنهم يطالبون منها أن نقدم ما دار في الخطبة مقدما، وهذا يفتح باب خطير يجب أن نتصدى له، فمجرد تقديمنا لمضمون الخطبة يعني فرض رقابة علينا، وهذا ما نفرضه بالمرة".
وأضاف قائلا "هذا الأمر سيفتح الأبواب مع الجامعات لإملاء ما هو مسموح من عدمه، وهذا هجوم كبير على حقوق الطلاب بصورة عامة، ليس فقط حقوق الطلبة المسلمين".
من جانبه، قال حسين الصغير إن القانون سينصف الطلبة في قضيتهم ضد جامعة لندن، مضيفا "أي عمل يستهدف الطلاب بسبب لونهم أو عقيدتهم أو ديانتهم، هو خرق لقانون المساواة لعام 2010".
وتابع قائلا "ينبغي على المؤسسات التعليمية الراقية تعزيز حرية التعبير، بدلا من التدقيق ومراقبة خطب الجمعة، ولا تجعل من تلك المؤسسات نسخة مصغرة من الأنظمة الاستبدادية في الشرق الأوسط.. ما يحدث الآن هو معاقبة جميع الطلبة المسلمين بممارسات طائشة مارستها قلة منهم في الماضي البعيد، وهذا خلاف مع روح تلك المؤسسات والقانون".
وقالت "الإندبندنت" إن قرار منع صلاة الجمعة، لاقى غضبا عارما من الطلبة المسلمين، حيث قال أحدهم عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "أشعر بغضب عارم، هذا مصدر قلق كبير لنا لسببين، أولهم أنه تمييز ضد الطلبة المسلمين، وأنه يفتح باب الرقابة على كل طلبة الجامعة وليس المسلمين فقط".
وأضاف طالب آخر: "كثير من المسلمين في الحرم الجامعي والطلاب الدوليين بتلك الطريقة سيذهبون إلى جامعات أخرى مختلفة، تقبل ديننا وقيمنا وأخلاقنا".
أما، جامعة "سيتي" في لندن، فنشرت بيانا قالت فيه: "نعتبر صلاة الجمعة واحدة من الأحداث المفتوحة التي يمكن أن يشارك فيها الموظفين والطلاب على حد سواء، وليس فقط تجمع للطلبة؛ لذا على هذا النحو تحتاج الجامعة لأن تتأكد من جودة وملاءمة ما سيقال في تلك الخطبة، وأن تتأكد من جميع الطلبة المؤهلة لتقديم تلك الخطب يتم منحهم الفرص للقيام بذلك على قدم المساواة أيضا".
وأضاف البيان "رغم الطلبات المتكررة والتأكيدات عليهم، بضرورة تقديم خطبهم قبل الصلاة، إلا أنه لم يتم تنفيذ ذلك الطلب، وكان هذا الأمر مخيبا للآمال، ولا يمكن لإدارة الجامعة أن تستمر في التغاضي عن نشاط يحدث داخل حرمها دون أن يخضع لشروط الإشراف المعقولة والمسموح بها عليه"، وأشارت الجامعة إلى أنها منحت الطلبة المسلمين خيارات بديلة بإقامة صلاة الجمعة في أماكن قريبة خارج الحرم الجامعي.









فيديو







شاهد: نائب بريطاني يرفض الاعتراف بإسرائيل وينسحب من محاضرة في جامعة أكسفورد

انسحب النائب البريطاني المعارض، جورج غالاوي من نقاش نظمته إحدى كليات جامعة أكسفورد بعد أن أدرك أنه كان يناقش طالباً إسرائيليا، وأبلغ الطلاب الحاضرين بأنه قرر الانسحاب لأنه لا يعترف بالدولة العبرية.

فيديو






فيديو يثير الجدل لـ خادمة اندونيسيه تعتدي على طفل عمره ٤ شهور بشكل وحشي



 مقطع فيديو مقزز تم تصويره من إحدى كاميرات المراقبة يظهر خادمة من جنسية إندونيسية وهي تعتدي بشكل وحشي على رضيع عمره أربعة أشهر.

وتم تسجيل هذا المشهد في ماليزيا، حيث كانت والدة الطفل خارج المنزل حينها، لكنها شاهدت الحادثة كاملة من خلال خدمة مراقبة متاحة في ماليزيا تربط المشتركين بشكل مباشر مع منازلهم بحيث يستطيعون مراقبة ما يحدث من خلال هواتفهم.
فيديو







بالفيديو .. انفجار سيارة "جاغور" في بريطانيا



 كشف فيديو على موقع "يو تيوب" عن انفجار سيارة "جاغور" بعدما أشعل فيها مجهول النار مساء الأربعاء، في موقف للسيارات بمدينة "وولفرهامبتون " البريطانية .

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، إن الفيديو أظهر النيران وهي مشتعلة في سيارة

"جاغور" سوداء، يبلغ ثمنها 20 ألف دولار، قبل أن تنفجر في ضاحية "بوشبيري".

وقد أسرعت فرق الإطفاء إلى موقع الحريق من أجل إطفاء النيران.

وحسب الصحيفة: قام المصور البريطاني الحر، نيكولاس كلارك، 24 عاماً، بتصوير الواقعة.

ونقلت الصحيفة عن كلارك قوله "سمعت صوت فرقعة، فظننت أن سيارة اصطدمت بجدار منزل كما حدث من قبل، وحين خرجت من منزلي، شاهدت ألسنة اللهب، وبسرعة بدأت تصوير الواقعة، وفجأة وقع الانفجار، وقد وصلت فرق الإطفاء بعد 15 دقيقة".
فيديو








بالفيديو ..مباراة كرة قدم تتحول إلى معركة شهدت اطلاق رصاص وضرب عنيف لحكم مباراة

شهد الدوري البيروفي لكرة القدم واقعة قد تكون من أنذل وقائع ولحظات كرة القدم عبر تاريخها الممتد لأكثر من 100 عام. الواقعة حدثت في مباراة جمعت بين فريقي يونيون كوميركو وأونيفرسداد سيزار، حيث سقط حارس كوميركو في ما بدا أنه تعرض لدوار وفقد توازنه وهو يمسك بالكرة لتسقط من يده. وعندها سارع زميله لإخراج الكرة خارج الملعب حتى يتلقى الحارس العلاج، إلا أنه فوجئ بمهاجم الفريق المنافس يقطع الكرة من أمامه ويسددها في المرمى الخالي من حارسه محرزاً هدفاً بعيد كل البعد عن الروح الرياضية وشرف الرياضة.
فيديو








 بالفيديو ..مباراة كرة قدم تتحول إلى معركة شهدت اطلاق رصاص وضرب عنيف لحكم مباراة


فلت حكم مباراة ناديي الوادي الاخضر من وادي الدواسر والترجي من القطيف ضمن تصفيات المملكة 32 المؤهلة لدوري الممتاز لدرجة الشباب لكرة القدم والمقامة على ارض ملعب الامير ناصر بن عبد العزيز الرياضية بوادي الدواسر يوم الخميس الماضي من معركة كان طرفهاعدد من لاعبي نادي الوادي الاخضر وأحد ادارييه وذلك بعد الهجوم عليه ومطاردته والاعتدى عليه بالضرب ركلا بالارجل والايدي قبل ان يتوجه إلى احد الغرف والنفاذ بجلده وسط خلو الملعب من رجال الامن المتخصص في مثل هذه المناسبات الرسمية ، من خلال مجريات مقطع الفيديو لم يشاهد سوى رجلي امن احدهم استعان باطلاق رصاصة بالجو لانهاء سيناريو المعركة ، وحسب المصادر ان بداية الشرارة لذلك الفعل يعود عندما احتسب حكم المباراة لضربة جزاء لنادي الترجي قبل نهاية اللقاء وطرد لاعب نادي الوادي الاخضر لسبب محاولته الاعتداء على الحكم فقام اداري الفريق باخراجه من الملعب بعدها بدقائق اعلن الحكم نهاية المباراة فتوجه اغلب لاعبي الوادي ومعهم احد الاداريين الى حكم اللقاء وانهالوا عليه بالضرب وتشير المصادر ان سبب الاعتداءعلى الحكم نتيجة لاحداث سابقة وليس لماحدث في المباراة .
فيديو








صور | مشروع «برج المملكة» الذي سيكون أطول برج في العالم

ستتولى الشركة التي تبني ناطحة السحاب شارد في لندن مشروع بناء برج المملكة بتكلفة 1.2 مليار دولار والمقرر أن يبلغ طوله ألف متر في جدة. وستدير شركة ميس التطوير العقاري من خلال مشروع مشترك مع شركة الاستشارات الانشائية إي.سي هاريس التابعة لمجموعة اركاديس الهولندية وستبني البرج مجموعة بن لادن للانشاءات. وسيتجاوز ارتفاع البرج كيلومترا لكن الرقم بالتحديد سيظل سرا غير أنه سيتجاوز طول برج الخليفة في دبي البالغ 828 مترا ليصبح أطول برج في العالم. وكشف الملياردير الأمير الوليد بن طلال قبل 18 شهرا عن هذه الخطة باعتبارها الجزء الأساسي في مشروع مدينة المملكة في جدة















سيارة تعمل بالقهوة تصل لسرعة 65 ميلاً


حقق الإنكليزي "مارتن بيكون" سرعة قياسية دخلت موسوعة "غينيس" بشاحنته الفورد التي تعمل وتدار بالقهوة، بعد أن وصل بها إلى سرعة 65 ميلاً بالساعة.

تعمل السيارة بحرق مخلفات حبات القهوة المطحونة لتخلط بغاز أول أكسيد الكربون، ثم يضاف غاز الهيدروجين الذي يقوم بمهمة الإشعال ومن ثم إدارة المحرك، وتعتبر هذه السيارات من النوع الصديق للبيئة.
وقد أُنتجت السيارة تحت رعاية شركة Co-Operativeللأغذية للاحتفال بالعام العاشر منذ أن أصبحت تجارة القهوة لديها نزيهة.
ويقول "بيكون" إن صناعة السيارة استغرقت سنوات رغم إن أمثالها ظهرت في بداية القرن العشرين، وقد عملت أكثر من 100 ألف سيارة في إنكلترا في سنوات الحرب العالمية الثانية بطريقة تحويل القهوة، وعملت أكثر من 900 ألف سيارة في العالم في بداية القرن العشرين بهذه الطريقة.











في صحراء كالاهاري بجنوب إفريقيا
شاهد: أضخم وأغرب "أعشاش" للطيور في العالم



 نشرت صحيفة "الدايلي ميرور" البريطانية، مجموعة صور لأكبر وأضخم وأغرب "أعشاش" للطيور في العالم، والموجودة في صحراء كالاهاري في جنوب إفريقيا.

وقالت الصحيفة البريطانية إن الطيور اتخذت من أعمدة الهاتف والإنارة مكاناً في الصحراء القاحلة التي تخلو من أي أشجارٍ، ملجأ لبناء أعشاشها، والذي يسمح لأكثر من 100 زوج من الطيور كي تبيت فيه.

وكشفت "الدايلي ميرور" أن تلك الصور التقطها المصور الجنوب إفريقي ديلون مارش من كيب تاون، والذي كشف من خلالها أن الجمال يمكن أن ينبثق حتى من داخل الصحراء القاحلة، التي قررت فيها الطيور أن تجعل أعمدة الهاتف ملكية خاصّة بها، تبني فيها بيوتها الضخمة.

ونقلت الصحيفة عن المصوّر الجنوب إفريقي قوله: "بعض أشكال تلك الأعشاش المزدهرة بالحياة، بدت كالتماثيل لأشكالٍ وأشخاصٍ وحيوانات، وجميعها مبني من الأغصان والأعشاب الجافة، التي تجمعها الطيور من مختلف الأماكن".

وتابع قائلاً "سبق لي أن رأيت تلك الأعشاش بينما كنت طفلاً، وأنا في إحدى العطلات مع عائلتي وحجمها أثار اهتمامي وفتنني، وبدأت في التفكير حينما كبرت في مدى العلاقة الارتباطية التي نشأت بين علاقة الحيوان بالبيئة المحيطة به، ولفت نظري مدى الكمال الذي أظهرته الطيور في صحراء كالاهاري".

واستمر قائلاً "قضيت 3 أيام كاملة أستكشف كافة المناطق المحيطة ببلدة أبنتون في جنوب إفريقيا، التي تشكل جزءاً مهماً من صحراء كالاهاري وكنت أستخدم كاميرا عالية الجودة، ونظراً لارتفاع التكاليف أخذت صورةً واحدةً فقط لكل عش".

وأكمل تصريحاته قائلاً: "تلك المرة الأولى التي أستخدم فيها مثل تلك الكاميرا؛ لذلك كنت سعيداً جداً بالحصول على مثل تلك النتائج الرائعة".











صور | أول سيارة دفع رباعي من “رولز رويس”

من المتوقع أن تطلق شركة “رولز رويس” سيارتها ذات الدفع الرباعي معرض جنيف الدولي للسيارات الذي سينطق في مارس القادم.



صور | نيسان باثفايندر 2013

دشنت نيسان الشرق الأوسط، يوم الأربعاء، الجيل الرابع من سيارة نيسان باثفايندر الجديدة، ليوفر للعملاء قدرات استثنائية مع مقاعد مريحة لسبعة أشخاص، ونظام قيادة ذكي بالدفع الرباعي، كما يعيد إرساء معايير هذه الفئة بمستوى لم يسبق له مثيل، في ما يتعلق بالمظهر الرائع ومعايير الراحة المتفوقة والاقتصادية في استهلاك الوقود والتقنيات المتقدمة. ويرسي الجيل الجديد معايير الجيل المقبل من فئة المركبات الرياضية متعددة الاستعمالات والمتمثلة في التصميم الديناميكي ومستويات الراحة الرائدة في هذه الفئة والتقنيات المتقدمة وتجربة القيادة المفعمة بالرقي.

ينضم نيسان باثفايندر الجديد كلياً إلى مجموعة مركبات نيسان في وقت يواصل فيه الطلب على المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات أي السيارات المنتمية لفئة «الكروس أوفر» نموه الملحوظ في الشرق الأوسط (29% في منطقة الخليج). ومن خلال نيسان باثفايندر الجديد كلياً المفعم بالمزايا المتميّزة، تنطلق شركة نيسان بثقة تامة نحو الاعتماد على هذا النمو وتعزيز موقعها في فئة المركبات المخصصة للطرق الوعرة. وبالإضافة إلى وزنه الذي أصبح أخف من السابق، وفرت منصة باثفايندر الجديد ذي الهيكل المدمج للمصممين فرصة لإبداع هيكل خارجي أكثر ديناميكية دون التأثير في مساحة الرأس أو سعة الأمتعة. ويقدم الشكل الخارجي الأنيق مزجاً ذكياً لسمات نيسان الفارقة وقوتها الديناميكية، فتظهر المركبة في قمة الاستعداد لعالم المغامرات مع جوانب عريضة بالقرب من العجلات ومظهر عام يدل على القوة والثبات. ويشمل الهيكل العلوي مقصورة مفتوحة مع نوافذ كبيرة تدعمها فتحة السقف البانورامية الثنائية التي تعزز البيئة المفتوحة للمقصورة الداخلية في باثفايندر الجديد كلياً. ويقدم نيسان باثفايندر الجديد مزايا الكروس أوفر الحديثة مع راحة المركبة الرياضية متعددة الاستعمالات ذات الحجم الأكبر بأرضيتها المسطحة التي تعزز مرونة المقصورة الداخلية. وتعززت استخدامات باثفايندر المتعددة والفريدة من خلال تصميم الصف الثاني والثالث من المقاعد وخاصية استثنائية في الوصول إلى الصف الثالث من المقاعد بفضل فتحات الأبواب الخلفية الكبيرة ونظام الجلوس المرن مع خاصية طي الصف الثاني من المقاعد.