الخميس، 15 أغسطس 2013

الإخبارية اليومية





حرصاً منه على استمراره في تأدية رسالته دون خلل أو توقف
خادم الحرمين يوافق على تحديث الأنظمة بمصنع كسوة الكعبة

إبراهيم الحذيفي- سبق- مكة المكرمة:

 صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين على تحديث وتغيير الأنظمة الإلكترونية والأجهزة الكهربائية والمعدات الميكانيكية، بمصنع كسوة الكعبة المشرفة، بما يوافق الأنظمة المستحدثة، حرصاً منه على استمرار مصنع كسوة الكعبة المشرفة في تأدية رسالته، ودوره بإعداد كسوة الكعبة المشرفة بصفة مستمرة دون أي خلل أو توقف، وعلى أرقى وأحسن وجه في الصناعة المتخصصة.

وصرح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبـوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بأنه بهذه المناسبة فإن الرئاسة ترفع من الشكر أعطره ومن الثناء أوفره لما يوليه خادم الحرمين الشريفين للحرمين الشريفين وللرئاسة من جليل الرعاية وفائق العناية، كتب الله أجره وأجزل مثوبته وجعل ما قدم وما يقدم للإسلام والمسلمين في موازين أعماله وذخراً له يوم يلقاه.





الفيصل: ما يتم تداوله عن العوائد المادية من الحج أو العمرة غير صحيح

الخميس, ۰۸ شوال ۱٤۳٤

تواصل – واس:

نفى الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية، ما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام عن العوائد المادية التي تعود للمملكة سواء من الحج أو العمرة غير صحيح ومجانبة للصواب، مؤكدا أن المملكة التي شرفها الله بخدمة الحجاج والمعتمرين يسرها أن ترى ضيوف الرحمن يؤدون شعائرهم بيسر وسهولة دون أن يكون لها في ذلك هدف اقتصادي أو مادي. وأكد الفيصل أن المشاريع التي أنجزت والتي ستنجز في المستقبل هدفها الرئيس خدمة ضيوف الرحمن، وأن المملكة ستعمل بكل طاقاتها وأجهزتها لتوفير كل وسائل الراحة والطمأنينة للحجاج والمعتمرين والزوار والمصلين مبتغية في ذلك رضى الله وأداء الأمانة على أتم وجه. وقال الفيصل في بيان صحفي اليوم، أن الجهود المبذولة والمشاريع المنجزة والتي يجري العمل فيها حاليا تهدف إلى توفير كافة الخدمات لضيوف الرحمن. وأوضح الفيصل أن ما تحظى به العاصمة المقدسة من مشاريع تنموية تعكس الدور الحقيقي للمملكة التي شرفها الله بخدمة الحرمين الشريفين والتيسير على قاصدي بيت الله الحرام وتحقيق اقصي سبل الراحة لهم.





طالبهم بالابتعاد عن أماكن التظاهرات والاشتباكات
قطّان يدعو السعوديين بمصر لالتزام منازلهم وعدم الخروج لأي سببٍ

عبدالله السالم- سبق- الدمام:

دعا سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، السفير أحمد بن عبدالعزيز قطّان، المواطنين السعوديين الموجودين في مصر إلى عدم الخروج من منازلهم لأي سببٍ من الأسباب، والابتعاد تماماً عن أماكن التظاهرات والاشتباكات، إلى أن تعود الأوضاع إلى طبيعتها.

وأكّد السفير قطّان أنه لم يتلقَّ أي بلاغات عن تعرض أي مواطن سعودي لأي مكروه، ولله الحمد، داعياً الجميع إلى الاتصال به مباشرة في أي وقتٍ على الرقم "00201124393333" في حالة احتياجه لأي معونة.
وسأل الله تعالى أن يحفظ مصر من كل مكروه وسوء، وأن ينعم عليها بالأمن والاستقرار.






فشل محاولة اغتيال الملحق الثقافي السعودي بصنعاء.. وإلقاء القبض على أحد المتورطين


تعرض الملحق الثقافي السعودي بصنعاء الدكتور علي الصميلي لمحاولة اغتيال فاشلة بعدما تم إطلاق النار على مكتبه أول أمس، فيما أعلن مسؤول أمني يمني إلقاء القبض على أحد المتورطين في الحادثة.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى أن طلقاً نارياً أطلقه مجهولون، اخترق مكتب الدبلوماسي السعودي في مقر الملحقية بشارع بيروت الواقع في حي فج عطان، في تمام الساعة الرابعة من عصر يوم الثلاثاء أي بعد الدوام الرسمي، واستقرت الرصاصة في الجدار مخترقة كرسي الجلوس بالمكتب، وفقاً لـ "الوطن".

وبحسب الدكتور الصميلي، فإن الحادث مر بسلام ولم يتعرض أحد لأذى، لافتاً إلى أنه قام على الفور بإشعار السفير السعودي لدى صنعاء علي الحمدان ووزارة التعليم العالي بالمملكة بمحاولة الاغتيال.






الداخلية تستعين بكتاب العدل والمحامين والشركات في كشف التعاملات المالية المشبوهة


منصور الشهري (الرياض)

أشركت وزارة الداخلية ممثلة في وحدة التحريات المالية عدة جهات للإبلاغ عن المعاملات المالية المشبوهة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
وأتاحت الوحدة الفرصة لمنسوبي خمس جهات للإبلاغ عن الأموال المشبوهة، هي كتاب العدل، البنوك، مكاتب المحاماة والاستشارات القانونية، مكاتب المحاسبة والشركات والمؤسسات، وبإمكانهم الإبلاغ عن أية عملية يشتبه بها سواء غسل أموال أو تمويل الإرهاب، وذلك بتقديم بلاغ للوحدة، يتضمن معلومات المبلغ والمبلغ عنه ونوع العملية المشتبه بها وأسبابها، وتتعامل الوحدة مع كافة البلاغات بسرية تامة.
يذكر أن وحدة التحريات المالية هي وحدة إدارية تابعة لوزارة الداخلية مرتبطة بصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية، مهمتها الأساسية تلقي البلاغات عن المعاملات المالية المشبوهة وتحليلها وإعداد التقارير عنها وإحالتها للجهات المختصة، ومن ثم حفظها في قاعدة البيانات، وتعمل على تبادل المعلومات مع الجهات ذات العلاقة داخل المملكة وخارجها بهدف مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ومقرها الرئيس الرياض.
وأنشئت وحدة التحريات المالية استنادا للمادة 11 من نظام مكافحة غسل الأموال، وباشرت أعمالها اعتبارا من 6/8/1426هـ، وكانت قضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب تعالج من قبل لجان مشكلة من عدة جهات حكومية، ونظرا لتطور وانتشار الجرائم المنظمة والتي تؤثر على أمن واقتصاد الدول فقد صدر نظام مكافحة غسل الأموال بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/39 بتاريخ 25/6/1424هـ، والمتضمن في المادة 11 منه إنشاء وحدة لمكافحة غسل الأموال تسمى وحدة التحريات المالية.





استناداً للقرار الوزاري وبسبب تقديمها بيانات غير صحيحة
"العمل" توقف الخدمات عن 23 منشأة وتحيل أوراقها للإمارة و"مكافحة الفساد"


 أوقفت وزارة العمل الخدمات عن 23 منشأة في مناطق عدة بالمملكة ثبت أنها تقدمت بمستندات غير صحيحة ومزوّرة، وأحالت الأوراق الخاصة بهذه المخالفات إلى إمارات المناطق المعنية وهيئة مكافحة الفساد.

وأوضح نائب وزير العمل مفرج بن سعد الحقباني أن القرار الوزاري رقم 4056 وتاريخ 24 / 8 /1434هـ ينص على أنه "إذا تقدمت المنشأة أو سبق لها التقدم للوزارة أو لمكتب العمل، ببيانات أو معلومات أو تأييدات غير صحيحة، يترتب على ذلك إيقاف الإجراءات المتعلقة بالاستقدام، وإلغاء التأشيرات الصادرة للمنشأة بموجبها، وعدم إصدار رخص عمل للعمالة المستقدمة على تلك التأشيرات لصالح المنشأة".

وأشار إلى أن ارتكاب أي منشأة لمثل هذه المخالفة سيتسبب في إيقاف الخدمات عنها بشكلٍ دائم.
وأكّد أن الوزارة ستقوم بإلغاء التأشيرات الصادرة للمنشآت المخالفة، وعدم تجديد أو إصدار الرخص للعمالة التي وصلت للمملكة، فيما يسمح لهذه العمالة بنقل خدماتها من دون موافقة المنشأة.





«الصندوق ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﻱ» يستقبل التقديم على قرض بدون أرض ﺑلا ﺭﻗﻢ ﻃﻠﺐ!


الرياض – الوئام – رائد نايف: 

ﺗﺬﻣﺮ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻃﺎﻟﺒﻲ ﺍﻟﻘﺮﺽ، ﻣﻦ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﻱ (ﻗﺮﺽ ﺑﺪﻭﻥ ﺃﺭﺽ)، ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﺣﺼﻮﻟﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺭﻗﻢ ﺍﻟﻄﻠﺐ، ﺑﻌﺪ ﺇﻛﻤﺎﻝ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺘﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻹﻛﺘﺮﻭﻧﻲ ﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﻱ.

ﻭﺃﻭﺿﺢ عدنان العاني، ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻘﺪﻣﻮﺍ ﺑﻄﻠﺐ ﺍﻟﻘﺮﺽ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﻟـ”ﺍﻟوئام”، ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺿﻌﻬﺎ ﺍﻟﺼﻨﺪﻭﻕ ﻟﻠﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ (ﻗﺮﺽ ﺑﺪﻭﻥ ﺃﺭﺽ) ﺗﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠيه، ﻭﺑﻌﺪﻣﺎ ﺗﻘﺪﻣ ﺑﻄﻠﺐ ﺍﻟﻘﺮﺽ ﻋﺒﺮ الموقع ﺍﻹﻛﺘﺮﻭﻧﻲ ﻗﺒﻞ سنتين، ﻟﻢ يﺗﻠﻘﻰ ﺭﻗﻢ ﻃﻠﺐ ﺣﺘﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ، ﻭﻗام ﺑﺎﻹﺗﺼﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﻇﻒ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﻘﺎﺭﻱ، مؤكدا أنه ﻃﻠﺐ ﻣﻨه ﺍﻹﻧﺘﻈﺎﺭ ﺣﺘﻰ يﺣﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺭﻗﻢ ﺍﻟﻄﻠﺐ.

وبالمثل ، أوضح محمد الشملاني لـ”الوئام”، أنه تقدم لطلب القرض منذ خمسة أشهر، إلا أنه لم يستلم رقم الطلب حتى هذه اللحظة، مبينا أن الشروط تنطبق عليه، مستغربا من عدم حصوله رقم الطلب، مع أن القرض يأتي بعد سنوات من التقديم.





صحيفة: "ساما" تعتزم تعديل مواعيد دوام البنوك قبل نهاية العام الجاري

كشفت إحدى الصحف المحلية اليوم أن مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" تعتزم إصدار قرار بتعديل مواعيد دوام البنوك والمصارف.

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر لها أن التعديل الجديد سيلزم البنوك بفتح أبوابها أمام الجمهور من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الثالثة مساء، في حين يبدأ الدوام الرسمي للموظفين من السابعة والنصف صباحا حتى الثالثة والنصف مساء.

وحاليا تفتح فروع البنوك السعودية الساعة التاسعة والنصف صباحا حتى الرابعة والنصف مساء، فيما يبدأ دوام الموظفين الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء.

وبحسب مصادر الصحيفة، فإنه يتوقع أن يتم تطبيق التعديل الجديد على دوام البنوك قبل نهاية العام الجاري.

وقالت إن هذه الخطوة تأتي بعد قيام "ساما" بتعديل مواعيد دوام الموظفين لديها ليكون من الساعة السابعة والنصف صباحا حتى الثالثة والنصف مساء، وذلك عقب تعديل الإجازة الأسبوعية في السعودية مؤخرا.






أثنى على المملكة قائلاً: قامت بإصلاحات بالتعليم واستحدثت جامعات جديدة
البنك الدولي: اقتصاد المعرفة سيوفر 700 ألف فرصة عمل في السعودية

بندر الدوشي- سبق- واشنطن:

 أصدر البنك الدولي تقريراً أمس بعنوان "تحويل الاقتصاديات العربية: المضي قدماً على طريق المعرفة والابتكار"، وحصلت "سبق" على نسخة منه، حيث أكد التقرير أنه يمكن لـ"اقتصاد المعرفة" أن يوفر 700 ألف فرصة عمل فى السعودية، و300 ألف فى تونس، ومليون ونصف فرصة عمل في مصر.

وذكر التقرير الذي أعده البنك الدولي بالتعاون مع مركز التكامل المتوسطي وبنك الاستثمار الأوروبي والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) التي دشنته فى الرباط، أن زيادة الاستثمار فى نموذج الاقتصاد المعرفي سيكون مطلوباً لمواجهة التحدي الذي يواجه بلدان المنطقة كلها، وهو توفير فرص العمل.

وقال مدير مركز التكامل المتوسطي ماتس كارلسون: "إذا كانت بلدان صغيرة كفنلندا وسنغافورة، أو متوسطة الحجم كماليزيا وكوريا الجنوبية، أو كبيرة كالبرازيل والصين والهند، قادرة على الاستفادة من قوة التغيرات التقنية، فإن البلدان العربية يمكنها أيضاً أن تفعل الشيء نفسه، لكن من الضروري التحلي بالصبر والعزيمة، لأن ثمار الاستثمار في المعرفة ربما لا تبدأ في الظهور قبل سنوات".

وأثنى التقرير على جهود المملكة العربية السعودية في هذا المجال، حيث أصدرت الحكومة طائفة من الإصلاحات في قطاع التعليم، واستثمرت في إنشاء جامعات جديدة من أجل دعم التعليم الفني والتكنولوجي بشكل خاص، بحسب التقرير.

وأوصى التقرير حكومات المنطقة بتوفير الظروف المواتية لتطوير قطاعات ومواقع واعدة بعينها يمكن أن تولد المزيد من الوظائف والأنشطة، ومن شأن إنشاء "مناطق نمو" ديناميكية أن يساعد على بث الثقة في النموذج الاقتصادي الجديد، ومن ثم في جذب الاستثمارات والأنشطة الاقتصادية والتشجيع على تبادل المعرفة والابتكار.

وقال المدير العام لمنظمة "إيسيسكو" عبدالعزيز عثمان التويجري: "تطبيق إستراتيجيات للتنمية تقوم على المعرفة والابتكار يتطلب رؤية وتنسيقاً قوياً على المستويات العليا من الحكومة، ونهجاً تشاركياً لحشد الناس وراء دعم الإصلاحات المطلوبة، فثمة حاجة إلى الجهود الإستراتيجية المستمرة للحصول على نتائج ملموسة وترسيخ الممارسات الجديدة حتى تتمكن من الصمود على المدى المتوسط والطويل، ويكمن التحدي الحقيقي، وخاصة للقطاع الخاص، في تحقيق المزيد من القدرة على المنافسة وتحديد (أسواق متميزة) في الاقتصاد العالمي".

وقالت قائدة فريق المهام والمشارك الرئيس في التقرير أنوجا أوتز، إن الأسلوب الذي كتب به التقرير يعكس التباين الثري في التحديات والفرص في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتابعت قائلة: "نظراً للتنوع الذي يتمتع به العالم العربي، فإن الدراسة لا تطرح توجهاً صارماً واحداً، كما أنها تطرح أمثلة للممارسات الجيدة من مختلف بلدان العالم وتوصيات للسياسات للمساعدة على توجيه الجهود التي ينبغي أن تصمم لتلائم الظروف الخاصة لكل بلد".





رئيس الولاية على القُصّر لـ الشرق: 13 ملياراً نتسلمها من المحاكم خلال 45 يوماً
هيئة الولاية على أموال القُصّر تدير 13 مليار ريال 

٢٠١٣/٨/١٥ - العدد ٦٢٠

كشف رئيس الهيئة العامة للولاية على أموال القصّر ومن في حكمهم عبدالعزيز بن محمد المهنا لـ «الشرق» أن الموال المودعة في بيوت المال في المحاكم التي سينقل أمور إدارتها واستثمارها للهيئة، تقدر بحوالي 13 مليار ريال، عدا الحلي من ذهب وغيره.
وبين أن أموال وأعمال القصر، ومن في حكمهم، مازالت تدار من وزارة العدل ولم تنتقل للهيئة حتى الآن، لافتا إلى أن ميزانية الهيئة التي صدرت لها وأعلنت في السنة المالية الجارية تقدر بـ 80 مليون ريال، ستنفق في احتياجات الهيئة من بنية تحتية وتقنية معلومات ومرتبات الموظفين وأعمال الهيئة والمصروفات التشغيلية.

وقال المهنا إن الهيئة مازلت في طور إعداد اللوائح وتنظيمات الهيئة وتأسيسها، ولم تبدأ بعد الانطلاقة الفعلية، ومن المتوقع أن يبدأ العمل خلال شهر ونصف الشهر تقريباً. لافتا إلى أن الهيئة انتقلت منذ بداية رمضان لمقرها الرئيس في حي العليا بمدينة الرياض شرق أسواق الأندلس وسكنت في جزء منه ولم تستلم باقي أجزاء المبنى من المالك حتى الآن، ومن المنتظر أن يتم افتتاح المبنى بشكل رسمي بداية شهر ذي القعدة المقبل في حفل يحضره وزير العدل وعدد من المسؤولين والإعلاميين.

وبين أن البرنامج المقترح للهيئة يكمن في التواصل مع الأحوال المدنية والمستشفيات والمحاكم الشرعية وفي حال صدور صك حصر أرث لابد أن تزود الهيئة بصورة منه والمعلومات الكاملة وفي حال وفاة الولي ولديه ورثه فلابد أن تبلغ المستشفى الهيئة مباشرة. ويلزم النظام الجهات الحكومية المعنية إبلاغ الهيئة خلال يومي عمل لكي تبعث الهيئة مختصين للجهة للاطلاع على الوضع وإعداد تقرير بذلك، ويلزم النظام الجهات العامة والخاصة بتزويد الهيئة بما تطلبه من بيانات ومستندات، ويحق للهيئة اتخاذ الإجراء بحق من يخالف الأوامر السامية، مضيفاً أن ذلك يحتاج لربط النظام الآلي للهيئة مع المستشفيات ومؤسسة النقد والجهات المعنية لتصل المعلومات لها في دقائق، لتقام الحجة عليها في القيام بدورها.
وبين المهنا أنه تم رفع أسماء تشكيل مجلس الإدارة المكون من 9 أعضاء من ذوي الاختصاص المالي والاقتصادي لمجلس الوزراء وننتظر اعتمادها من المجلس في القريب العاجل.

يذكر أن نظام الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم صدر بتاريخ 13/3/1427 ، بموافقة سامية، ويُعنى بالوصاية على أموال القصر والمجاهيل، الذين لا وصي لهم وإدارة واستثمار أموالهم، والأموال التي لا حافظ لها حقيقة أو حكما وتمارس من الاختصاصات مثل ما خُوّل للولي أو الوصي أو القيم أو الوكيل أو الناظر، وعليها الواجبات المقررة عليهم ـ طبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المرعية ـ ولها على الأخص الوصاية على أموال القُصَّر والحمل، الذين لا ولي ولا وصي لهم، وإدارة أموالهم، والقوامة على أموال ناقصي الأهلية وفاقديها الذين لم تعين المحكمة المختصة قيِّما لإدارة أموالهم، وإدارة أموال من لا يعرف له وارث، وأموال الغائبين والمفقودين، والوكالة عنهم في المسائل المالية، وحفظ أموال المجهولين، واللُقَطات، والسرقات، حتى تثبت لأصحابها شرعاً، هذا بالإضافة إلى الإشراف على تصرفات الأوصياء والقيمين والأولياء، وحفظ الديات والأموال والتركات المتنازع عليها، حتى ينتهي الإيجاب الشرعي فيها، إذا عهدت المحكمة المختصة إلى الهيئة بذلك، وإدارة الأوقاف الأهلية التي يوصى للهيئة بنظارتها أو التي تعين عليها، وحفظ أقيام الأوقاف الخيرية العامة حتى شراء البدل من قبل مجلس الأوقاف الأعلى، وذلك بعد إذن المحكمة.





1000 وظيفة مخصصة لـ"إحضار الخصوم" إلى المحاكم
إسناد المشروع لشركات أمن تتولى عملية الحراسات على كتابات العدل


يناقش مجلس القضاء الأعلى في جلسته الأسبوع المقبل مدى الاستفادة من إسناد مهمة إحضار الخصوم لموظفي الحراسات الأمنية بدلاً من الشرط والمخافر، وذلك في إطار سعي وزارة العدل لتطوير مرفق القضاء وتقديم الدعم اللازم للإسراع في إصدار الأحكام القضائية، ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير القضاء.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" فإن المجلس في جلسته المقبلة سيطلع على كافة التفاصيل بشأن مشروع الوزارة حيال الإفادة من القطاع الخاص بشأن المحضرين الذي تمت مناقشته مع القطاع الخاص وتم إعداد تقرير مفصل حول مدى جدواه.

وعكفت الوزارة على دراسة المشروع منذ فترة سابقة في سبيل إسناد مهمة للحراسات الأمنية في إحضار الخصوم لجلسات المحاكم القضائية، وستتولى شركات أمن عملية الحراسات الأمنية على المحاكم وكتابات العدل بدلاً من الشرط.

وسبق أن اعتمد مدير الشؤون الإدارية والمالية محمد العقيل قبل أسبوعين توظيف 1040 حارس أمن لتغطية كافة احتياجات محاكم وكتابات العدل.

وفي سياق متصل تضخ وزارة العدل خلال الأسبوعين المقبلين 1000 موظف تم تعيينهم مؤخراً في شرايين الإسناد القضائي، وذلك في إطار خطة الوزارة لاستكماله، مع تخصيص لجنة مركزية ولجان فرعية لقياس هذا الأداء الإسنادي ودراسة حالته في كل مكتب قضائي وتحديد الاحتياج والمسؤوليات، وستكون اللجنة المركزية برئاسة مساعد رئيس التفتيش القضائي وعضوية مدير إدارة المتابعة بالوزارة وبعض القيادات الإدارية.





​ستستهدف المحال التجارية من السبت المقبل
"التجارة" تباشر جولاتها للتأكد من الالتزام بحملة "خذ الباقي"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:

 تشرع وزارة التجارة والصناعة، السبت المقبل، في التحقق من التزام المحال التجارية بما ورد في الحملة التي أطلقتها الوزارة خلال الفترة الماضية تحت اسم "خذ الباقي" والتي تعرف المستهلك بحقه في أخذ المتبقي لثمن السلعة من أجزاء الريال عند شرائه للسلع، وفرض الغرامات على المحال غير الملتزمة.

ويأتي ذلك بعد أن نسقت وزارة التجارة خلال الفترة الماضية مع مؤسسة النقد العربي السعودي، لتوفير العملات المعدنية من خلال البنوك التجارية في المملكة، حيث ستعمل الوزارة على مخالفة المحال التي لم تلتزم بتوفير تلك العملات، فيما ستعمل أيضاً مؤسسة النقد على مخالفة البنوك التي لا توفرها للمحال التجارية.

وقد أكدت مؤسسة النقد في وقت سابق أن العملات المعدنية متوفرة في البنوك بكميات كافية، ولا يوجد أي عذر لأي محل تجاري في عدم توفير العملات المعدنية، فيما أعلنت الوزارة في حينها أنها على ضوء ذلك، ستبدأ في 10/ 10/ 1434هـ، بإلزام المحال التجارية بتوفير جميع العملات المعدنية.

ونفذت وزارة التجارة والصناعة خلال الفترة الماضية حملة توعوية في وسائل الإعلام باسم "خذ الباقي" للتأكيد على الالتزام برد المتبقي للعملاء من ثمن السلعة من العملات المعدنية، وحق المستهلكين في الإبلاغ عن مخالفات المحال التجارية وعدم التزامها عبر مركز بلاغات المستهلك.

وجاء قيام وزارة التجارة بذلك إيماناً منها بحق المستهلك في أخذ المتبقي من العملات المعدنية عند دفعه مبلغ شراء السلع، وعدم نظامية الممارسات التي تقوم بها بعض المنشآت التجارية حالياً والمتمثلة في تبديل المتبقي من ثمن السلعة من العملات المعدنية بسلع أخرى رخيصة، مثل العلك والمناديل الورقية، والمياه الصحية، وغيرها من السلع التي قد لا يرغب فيها المستهلك، والتي تمثل إلزاماً له بشراء مواد إضافية، بدلاً من الحصول على حقه المتبقي من المال.

كما يأتي ذلك باعتبار أن العملة المعدنية إحدى الرموز الوطنية، ولها أهمية اقتصادية بين فئات المجتمع.

وسيتمكن المستهلكون وفقاً لحملة وزارة التجارة أيضاً من دفع قيمة السلع بأجزاء الريال من العملات المعدنية، بدلاً من المتبع حالياً في بعض المحال والمتمثل في جبر العملة المعدنية للقيمة كاملة.

ودعت وزارة التجارة والصناعة جميع المحال التجارية إلى الالتزام بما ورد في حملة "خذ الباقي"، مؤكدة أنها ستعمل على مخالفة المحال والأسواق التجارية التي لا تلتزم بتوفير أجزاء الريال من العملات المعدنية للمستهلكين بناء على لائحة الجزاءات والغرامات.






"السياحة والآثار": إغلاق الفنادق التي لا تلتزم بالتصنيف الجديد للأسعار


أكد مسؤول بالهيئة العامة للسياحة والآثار أن الفنادق التي لا تلتزم بتصنيف الأسعار الجديدة ستواجه عقوبات تصل إلى إغلاقها.

وأشار نائب الرئيس المساعد للتراخيص في الهيئة أحمد العيسى وفقاً لـ "عكاظ" إلى أن بعض الفنادق تلجأ للعمل بالنظام القديم، بسبب عدم تلبيتها لجميع الاشتراطات التي حددتها الهيئة، ويعد ذلك خطأ يرتكبه القائمون على هذه الفنادق.

يأتي ذلك في الوقت الذي لاحظت فيه الهيئة قيام بعض الفنادق الشهيرة في المملكة بالتلاعب بتسعيرة خدماتها في الأسبوعين الماضيين مستغلة إجازة العيد، حيث لا تزال هذه الفنادق تعمل بالتعاميم القديمة لوزارة التجارة متجاهلة الأسعار الجديدة التي وضعتها الهيئة العامة للسياحة والآثار.






وزارة الصحة: نقل المريض بواسطة "الهلال الأحمر" شرط العلاج على نفقة الدولة



كشفت مصادر صحفية نقلاً عن مصدر مطلع في وزارة الصحة، أن الوزارة تتحمل علاج المواطنين بمستشفيات القطاع الخاص في إحدى ثلاث حالات، الأولى أن يكون المريض تم نقله عن طريق الهلال الأحمر السعودي للمستشفى الخاص، والثانية أن يكون المريض راجع مستشفى حكومياً ولم يتوفر له سرير للتنويم.

وأما الحالة الثالثة التي يشملها تحمل الوزارة تكاليف العلاج في المستشفى الخاص فهي مرضى الإقامة الطويلة في مستشفيات الحكومة، حيث قامت الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص وفقاً لـ "اليوم"، باستئجار خدمة تقديم الرعاية الصحية لمرضى الإقامة الطويلة.

ووفقاً لوزارة الصحة، فإنه في حالة التنويم في المستشفيات الخاصة، يتم مخاطبة ثلاثة مستشفيات حكومية إلكترونياً، أو عبر الفاكس، وفي حالة اعتذارهم، أو عدم الرد خلال 12 ساعة، فإن المريض يعالج فوراً على حساب الدولة، لافتة إلى أنه بإمكان المواطن التواصل على رقم عملياتها 0112124177، والتي تعمل على مدار 24 ساعة.





صحيفة: إبعاد أكاديميين سوريين من الجامعات لدعمهم "نظام الأسد"

ذكرت مصادر صحفية أن وزارة التعليم العالي تعتزم إنهاء التعاقدات مع بعض أساتذة الجامعات السوريين المتعاقد معهم بالجامعات، ممن يؤيدون نظام بشار الأسد، وذلك بعد تلقي الوزارة ملاحظات من الجامعات في المحافظات النائية حول دعم بعض الأكاديميين السوريين للنظام السوري ووصفهم الثوار السوريين بالإرهابيين.

وقالت صحيفة "الوطن" نقلاً عن مصادر مطلعة إن بعض هؤلاء الأكاديميين كانوا يدخلون في أحاديث جانبية في قاعات المحاضرات مع زملائهم من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، ويظهرون دعمهم للنظام السوري، مشيرة إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة معهم، بسبب تحويلهم القاعات الدراسية إلى مناظرات سياسية خارج إطار المناهج المقررة.

وأشارت المصادر إلى أن بعض الطلاب أبدوا تذمرهم من تأييد أساتذتهم لنظام الأسد وقاموا بتقديم شكاوى ضدهم لدى عمداء كلياتهم.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة قامت مؤخراً بإبعاد عدد من الأطباء السوريين المتعاقدين في المملكة بعد ثبوت تورطهم في دعم نظام الأسد عبر جمع تبرعات زعموا أنها لصالح "الثورة"، إضافة إلى إرسال أسماء المعارضين السوريين داخل المملكة إلى دمشق.





بدء المرحلة الثانية من تحويل رموز الاتصال للهاتف الثابت
ستتم إضافة الرقم (1) إلى رموز المناطق (02 و 03 و04 و 06 و 07)
الخميس 8 شوال 1434هـ - 15 أغسطس 2013م

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اليوم عن المرحلة الثانية من تحويل بقية رموز مناطق الاتصال للهاتف الثابت في المملكة بدءاً من يوم الأحد القادم، إذ ستتم إضافة الرقم (1) إلى رموز المناطق ( 02 و 03 و04 و 06 و 07 ) لتكون ( 012 ، 013 ، 014 ، 016 ، 017 ) .

وأوضحت الهيئة أن الرمزين القديم والجديد لكل مفتاح سيعملان جنباً إلى جنب لمدة 4 أسابيع من تاريخ بدء التغيير ، حيث أنه لن يكون الرمز القديم فاعلاً بعد انقضاء هذه المدة ، وسيكتفى بالرمز الجديد.

وبينت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن الهدف من إضافة الرقم (1) لجميع رموز مفاتيح المناطق في المملكة زيادة عدد الأرقام خدمة للأجيال القادمة في المملكة العربية السعودية ، وذلك من خلال زيادة صلاحية الخطة لأطول فترة زمنية ممكنة، بحيث يتم استيعاب وتلبية الطلب المستقبلي على الأرقام دون الحاجة إلى إجراء تعديل عليها.





القصبي: «التربية والتعليم» تدرس منح مساعدات مالية لطلاب المدارس الأهلية


٢٠١٣/٨/١٥ - العدد ٦٢٠

أكد رئيس لجنة التعليم الأهلي في غرفة الرياض عثمان القصبي، لـ «الشرق» أن «التربية والتعليم» تدرس حالياً خطة لدعم أولياء الأمور بمساعدات مالية عبارة عن إعطاء أولياء أمور الطلاب «باوتشر»؛ لتقديمها للمدارس الأهلية من فئة «أ» لتشجيع المدارس المتميزة وتشجيع أولياء الأمور على الاستمرار في إلحاق أبنائهم في التعليم الأهلي والمحافظة على بقاء المدارس الأهلية.
وقال القصبي إن التطبيق الإلزامي لحماية الأجور تم تطبيقه منذ العام الماضي في المدارس الأهلية لافتا إلى أن أكثر المدارس قامت بتطبيقه للحفاظ على الدعم المادي للمدارس؛ لضمان حصولها على التأشيرات.

وأفاد القصبي عن وجود 260 روضة تتلقى مساعدات عن طريق برامج تابعة لبنك التسليف بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة العمل لتوظيف معلمات عن طريق خلق فرص استثمارية في مجال التدريس وتحفيز سيدات الأعمال على الاستمرار في الاستثمار في مجال التعليم الأهلي.
وأشار القصبي إلى وجود أكثر من 94 روضة مهددة بالإغلاق لعدم تغطيتها تكاليف رسوم الدراسة بالأجور في النظام الجديد، وقال القصبي «اجتمعنا مع بنك التسليف لبحث موضوع رياض الأطفال المهددة بالإغلاق لحل مشكلاتها المتمثلة في عدم قدرتها على تغطية التكاليف بنظام الأجور الجديد، التي يبلغ متوسطها من 8000 إلى 10000»، لافتاً إلى أن نظرة المواطنين إلى رياض الأطفال أنها من الكماليات وليست من الإلزاميات مثل مراحل التعليم الأخرى.

وحول قيام بعض المدارس الأهلية برفع الرسوم على الطلاب، قال القصبي «صدر نظام من وزارة التربية والتعليم للإشراف على زيادة الرسوم، فأي مدرسة تريد القيام برفع رسومها تقوم بالتقديم على اللجنة المختصة في وزارة التربية والتعليم التي بدورها تقوم بدراسة طلب المدرسة الأهلية ثم تقرر إعطاءها الإذن بالزيادة»، مضيفاً «إن أكثر المدارس التي طلبت الزيادة في الرسوم تمت الموافقة عليها نتيجة ارتفاع التكاليف في الأجور، وقيام بعض المدارس بزيادة الحصص الدراسية والانتقال لمبانٍ وأحياء جديدة». وأكد القصبي وصول القطاع الأهلي في التعليم إلى نسبة 12%، لافتاً إلى أن الخطة الخمسينية تستهدف وصوله إلى أكثر من 15%، مضيفاً أن رغبة وزارة التربية والتعليم الوصول إلى نسبة 25%، لكون التعليم الأهلي يكلف ميزانية الدولة أكثر من 12 ملياراً سنوياً.

.. وتأييد تجميد العقوبات على المدارس الأهلية غير الملتزمة بقرار «التربية»

أصدرت الدائرة الإدارية الأولى في المحكمة الإدارية بالمنطقة الشرقية في يوم الأحد 16/ 7/ 1434هـ قراراً عاجلاً «بوقف تنفيذ الفقرة (رابعاً) من تعميم مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية رقم (34224425) بتاريخ 5/ 2/ 1434هـ، حتى الفصل في الدعوى لما هو موضح بالأسباب». وقد اعترضت وزارة التربية والتعليم على القرار العاجل، وقدمت لائحة الاعتراض إلى محكمة الاستئناف الإدارية في المنطقة الشرقية، وفي يوم الأحد 6/ 9/ 1434هـ أصدرت محكمة الاستئناف الإدارية في المنطقة الشرقية حكمها رقم ( 1535/ إ س/ إ/ 1/ 3 لعام 1434هـ) في القضية رقم (2099/ ق لعام 1434هـ)، القاضي بتأييد القرار العاجل الصادر من الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية في الدمام، ووقف تنفيذ العقوبات الواردة في الفقرة «رابعاً» من تعميم الإجراءات المحاسبية حتى الفصل في الدعوى، واعتباره حكماً نهائياً في القرار العاجل، بحيث يصبح هذا القرار واجب النفاذ، ويلزم وزارة التربية والتعليم التقيد بما جاء فيه. وأفاد الدكتور خالد الدعيلج الشمري أن خلاصة الفقرة «رابعاً» من التعميم المشار إليها في القرار تشير إلى تطبيق خمس عقوبات متدرجة على النحو التالي: (إبلاغ جميع المدارس الأهلية التي لا تلتزم بتطبيق القرار الملكي المشار إليه في ضوء التعميم أنه سيتم تطبيق الإجراءات المحاسبية حيالها، وهذه الإجراءات على خمس مراحل:
1ــ المرحلة الأولى: إنذار كتابي عند ضبط المخالفة.
2 ــ المرحلة الثانية: إيقاف التسجيل في المدرسة وإيقاف النقل إليها في العام الدراسي الحالي.
3 ــ المرحلة الثالثة: غرامة مالية مقدارها 5000 ريال عن كل معلم ومعلمة.
4 ــ المرحلة الرابعة: إيقاف ملف المدرسة لدى وزارة العمل.
5 ــ المرحلة الخامسة: إيقاف نشاط المدرسة مع نهاية العام الدراسي الحالي، على أن يستمر الإيقاف إلى حين معالجة المخالفة. وأضاف الشمري: يعتبر حكم محكمة الاستئناف الإدارية حكماً باتاً ونهائياً، ويلزم وزارة التربية والتعليم بوقف كل العقوبات الواردة في الفقرة «رابعاً» على مستوى مدارس التعليم الأهلي في جميع المناطق. وقد أرسلت محكمة الاستئناف الإدارية في المنطقة الشرقية حكمها للإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية برقم (3297) وتاريخ 7/ 10/ 1434هـ.






مكة تتصدر عدد قضايا العنف ضد المرأة العام الماضي
وزارة العدل تلقت 454 قضية منها 41 في منطقتي الرياض والشرقية
الخميس 8 شوال 1434هـ - 15 أغسطس 2013م


كشفت وزارة العدل عن تلقي المحاكم العامة العام الماضي 454 قضية عنف ضد المرأة، واحتلت منطقة مكة المكرمة الصدارة بمعدل 314 قضية، تلتها منطقتا الشرقية والرياض بـ41 قضية، ثم منطقة الحدود الشمالية 22 قضية، والمنطقة تبوك 15 قضية، ومنطقة المدينة المنورة 8 قضايا ومنطقة جازان 5 قضايا ومنطقة القصيم 3 قضايا ومنطقة الباحة قضية واحدة، فيما لم تسجل محاكم منطقتي نجران والجوف أي قضية عنف ضد المرأة، بحسب ما نشرته صحيفة "الرياض" السعودية.

فيما بلغ عدد قضايا العنف ضد المرأة المسجلة ضد السعوديين 234 قضية، وبلغت عدد القضايا المسجلة لغير السعوديين عنفا ضد المرأة 220 قضية.





ولي: 45% من مصابي الإيدز في المملكة بمكة

٢٠١٣/٨/١٥ - العدد ٦٢٠


قال استشاري الأمراض المعدية و»الإيدز» في مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة غسان ولي، إن مكة المكرمة تحتل المرتبة الأولى في عدد مصابي مرض «الإيدز» بنسبة 45% من إجمالي المصابين في المملكة، بسبب مواسم الحج والعمرة، تليها جدة، ثم الوسطى والمنطقة الشرقية.
مشيراً إلى أن الأرقام في المملكة ما زالت ضئيلة مقارنة بالدول الأخرى، مبيناً أن نسبة المصابين ما زالت أقل من 1% من سكان المملكة. وأضاف ولي «أن الإيدز ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ومن المفترض أن يُكشف عن أي عامل يأتي للمملكة في مختبرات ذات مصداقية خصوصاً من الجنسيات الإفريقية، ولا يصرح لأحد بالعمل إلا بعد التأكد من التحاليل اللازمة والفحص قبل الاستقدام، وفحص ما قبل الزواج، وهذا سيُسهم في كشف مزيد من الحالات، فمركز الوقاية من الأمراض في أمريكا (سي بي سي) ينصح أن يخضع كل شخص بين 15 و64 إلى تحليل الإيدز على الأقل مرة واحدة في العمر.

وقلل ولي من وصول المرض مرحلة الوباء، موضحاً أن المملكة معرَّضة لمثل هذه الأمراض بسبب موقعها الجغرافي، كما بيَّن أنه في السابق كان السعوديون يذهبون إلى دول شرق آسيا ويترددون على الأماكن الموبوءة بهذا المرض ويعودن بالمرض إلى المملكة، أما الآن فأغلب المرضى المصابين انتقل إليهم المرض من الداخل.

وقال «الحالات تتزايد، لكن لم تصل إلى عدد كبير جداً، وهناك تحسس من وزراه الصحة في الكشف عن الأرقام، وحسب الأرقام المعلن عنها هناك حوالي 15 ألف حالة مصابة بالإيدز في المملكة، أي ما نسبته أقل من 1%، منها 40% سعوديون، نافياً وصول الحالات المصابة إلى 45 ألف حالة.
وعن طريقة العلاج قال الدكتور غسان «الآن توجد مجموعة من العلاجات والمسكنات الفعالة تجعل الفيروس في أدنى مستويات نشاطه لكن دون القضاء عليه، فلم يتوفر علاج يقضي عليه تماماً، والمملكة تستورد الأدوية الحديثة أولاً بأول. وزاد «لابد من الاعتراف بحقوق مريض الإيدز وعدم تمييزه وإعطائه فرصة للاندماج في المجتمع». يُذكر أن البرنامج المشترك للأمم المتحدة المعني بمكافحة فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) حذّر من تفشي المرض في السعودية بسبب موقعها الجغرافي، حيث يقصدها حاملوه عبر الهجرة غير الشرعية بحثاً عن فرص عمل واعدة.






استجابة لتوجيه أمير المنطقة .. «أمانة الشرقية» تدعو الموظفين للتبسم في وجوه المراجعين


أرسلت إدارة العلاقات العامة والإعلام، بأمانة المنطقة الشرقية، رسائل نصية إلى كافة موظفيها بالأمانة والبلديات والمراجعين من أصحاب الجوالات المسجلة في سجلاتها ، تحثهم على الابتسام في وجه المستفيدين.

حيث أرسلت رسالة لموظفيها قالت فيها "أخي الموظف .. أختي الموظفة .. الابتسامة لا تكلف شيئاً.. ولكنها تعني الكثير لدى المستفيد".

جاء ذلك من الإدارة كأول تفاعل مع توجيه أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز لموظفي الدوائر الحكومية بحسن معاملة المستفيدين ومقابلتهم بابتسامة، وذلك اقتداء بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، «تبسمك في وجه أخيك صدقة» وفقا لصحيفة "اليوم".





نزع ملكية العقارات المعترضة لـ «جسر الشرائع» بمكة
لجنة من الإمارة والأمانة للرفع المساحي والتأكد من الصكوك

علي العميري - مكة المكرمة
الخميس 15/08/2013

صدر قرار وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بن نزع ملكية سبعة عقارات تعترض تنظيم طريق الطائف - السيل بشارع عمر قاضي بمخططات الشرائع بالعاصمة المقدسة.
ووجه وزير الشؤون البلدية والقروية بتشكيل لجنة من الإمارة والأمانة تقوم بعمل رفع مساحي للعقارات المراد نزع ملكيتها والتأكد من صكوك إثبات الملكية ومطابقتها على الواقع وتكون مهمتها دخول العقارات الواقعة في حدود مخطط المشروع بحضور المالكين والشاغلين أو أحدهما حسب الأحوال أو من يمثلهم ، وتحرير محضر بذلك تبين فيه نوع العقار ووصفه الإجمالي ومشتملاته من المباني والأسوار والأشجار والمزروعات والآبار والسدود والعقوم وغير ذلك مما يمكن أن يكون له أثر في التعويض ، واسم المالك والشاغل للعقار وأصحاب الحقوق عليه مما يقدم للجنة من صكوك ومستندات ، مع توضيح ذلك بالرسوم والمخططات عند الحاجة ، ويوقع هذا المحضر من قبل أعضاء اللجنة وأصحاب الشأن من المالكين والشاغلين أو من يمثلهم . فإن امتنع أي من الأعضاء أو أصحاب الشأن عن التوقيع أثبت ذلك في المحضر مع بيان السبب ، ولا يمنع التوقيع من تصحيح الخطاء إذا ثبت ، كما تثبت الاعتراضات أن وجدت . 
واشار توجيه الوزير الى انه على اللجنة أن تنهي عملها خلال ستين يوماً من تاريخ قرار الموافقة بالبدء في إجراءات نزع الملكية ثم إحالتها إلى لجنة تقدير العقارات المشكلة من الأمانة والإمارة وفرع وزارة العدل وفرع وزارة المالية وعقاريين من أصحاب الخبرة لتقوم بتقدير العقارات وفقا لسعر سوق العقار حاليا .
ودعت امانة العاصمة المقدسة أصحاب العقارات المراد نزع ملكيتها إلى مراجعتها لاستكمال إجراءات صرف التعويضات وفقا الإجراءات المتبعة.
وأكد أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار لـ»المدينة» انه سيتم إلغاء الإشارة المرورية بمدخل الشرائع»إشارة الأميال» وعمل جسر بأربعة مداخل ومخارج بحيث يتم استمرار الحركة المرورية بطريق مكة- السيل دون توقف ويصبح بمقدور سكان الشرائع الدخول والخروج من وإلى المخططات بكل سهولة .





لجنة خماسية لبحث آلية جديدة لتأجير أبراج «منى»

علي العميري - مكة المكرمة
الخميس 15/08/2013


تبدأ لجنة خماسية بحث موضوع تأجير أبراج «منى» الستة وفق الآلية الجديدة التي حددتها وزارة الحج مع مطلع العام الماضي ثم تراجعت عنها إلى موسم الحج الحالي بعد اعتراضات عديدة من شركات ومؤسسات حجاج الداخل الـ(39) المستأجرة للأبراج.
وتعقد اللجنة المشكلة من وزارة الحج والمالية والمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية «المالكتين للأبراج» وشركة «منى» العقارية الشركة المشغلة للأبراج اجتماعًا مطلع الأسبوع المقبل لمناقشة الآلية الجديدة لتأجير الأبراج وفق رؤية وزارة الحج والتي تلغي الاندماج بين شركات حجاج الداخل في تأجير الأبراج وعدم الجمع بين الأبراج والمخيمات بحيث تقتصر الشركات المستأجرة على خدمة الحجاج في الأبراج ولا تخصص لها مخيمات في المشعر إضافة إلى قَصْر التأجير على الشركات التي يزيد عدد حجاجها على «2400» حاج. وتسعى اللجنة الخماسية إلى الوصول إلى رؤية توافقية حول عملية التشغيل وفق الآلية الجديدة لوزارة الحج والتي ما زالت تُقَابل بالرفض من قبل شركات ومؤسسات حجاج الداخل خاصة في موضوع عدم الجمع بين استئجار الأبراج وتخصيص مخيمات في مشعر منى حيث ترى الشركات أن هذا القرار غير منصف لأن 95% من الحجاج الذين يسكنون في الأبراج من فئة خدمة حجاج خمس نجوم في حين أن شريحة كبيرة من عملاء شركات ومؤسسات حجاج الداخل هم من الحجاج ذوي الظروف المادية العادية 
وكانت وزارة الحج أعلنت مع مطلع العام الماضي عن تطبيق آلية جديدة لتأجير الأبراج الستة قصرت فيها التأجير على الشركات التي يزيد عدد حجاجها على (2500) حاج وتقوم شركة واحدة فقط باستئجار البرج الواحد بعد أن تقوم الوزارة باستقبال كل الطلبات وفرزها وترشيح من تراه مناسبًا في ضوء أسس المفاضلة المتبعة في تخصيص المخيمات وعدم الجمع بين الخدمة في الأبراج والمخيمات غير أن هذه الآلية قوبلت برفض من شركات حجاج الداخل ما دفع الوزارة للتراجع عن تطبيق الآلية غير أنها
تراجعت مرة ثانية جزيئا عن قرارها الإبقاء على الآلية القديمة المتبعة في تأجير العقود التي وقعتها شركات حجاج الداخل مع شركة «منى» العقارية لاستئجار الأبراج السكنية الستة بمنى وقررت الوزارة تطبيق الآلية الجديدة والمتمثلة في قصر تأجير كل برج على شركة واحدة من شركات حجاج الداخل ومنع الاندماج بين الشركات وعدم تخصيص مخيمات للشركات المستأجرة للأبراج على البرج الرابع فقط واعتبرت العقود التي وقعتها شركة»منى» العقارية مع الشركات الخمس المستأجرة للبرج الرابع لاغية.





عانت انخفاضا في نسبة الإشغال 30 % مطلع رمضان
فنادق طيبـة أكملت نشاط العيد بـ 100 %

عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)

عانت غالبية فنادق المدينة المنورة خلال الثلثين الأولين من شهر رمضان انخفاضا في نسبة الإشغال بلغ 30 في المئة، فيما توقع عقاريون أن يتحسن الوضع خلال العشرة الأواخر من الشهر الكريم لتبلغ نسبة الإشغال 100 في المئة.
وأشار محمد سالم أحد العاملين في مجال حجوزات الفنادق إلى ان نسب إشغال الفنادق المطلة على الحرم وصلت إلى 100 في المئة بينما لم تتجاوز النسبة في بقية الفنادق 70 في المئة، مبينا أن قرار تخفيض أعداد تأشيرات العمرة أسهم في خفض أعداد المعتمرين وذلك بسبب أعمال التوسعة الجارية حاليا في الحرمين الشريفين، مؤكداً ان الفنادق تشهد حاليا إقبالا من زوار الداخل ودول مجلس التعاون الخليجي الأمر الذي أسهم في تعويض الخسائر التي حدثت في العشر الأيام الأولى في رمضان.
بدوره أوضح رئيس اللجنة السياحية في الغرفة التجارية في المدينة المنورة عبدالغني الانصاري أن اللجنة ناقشت ملاك ومديرو الفنادق والدور السكنية في اجتماع طارئ عقد مؤخرا اسباب الانخفاض الحاد في نسبة إشغال الفنادق لهذا العام مطلع شهر رمضان بنسبة تصل إلى 30 في المئة، ما أثر على الحركة الاقتصادية بالمدينة المنورة سلبا وتم وضع عدد من الحلول والخطط لضمان تلافي حصول ذلك مستقبلاً.
وأجمع عدد من مديري الحجوزات في الفنادق أن التحسن التدريجي في نسب الإشغال بدأ من منتصف رمضان وسيصل في ذروته في العشر الأواخر .
وأشار ناصر الجهني «موظف استقبال في احد الفنادق» إلى انه بالرغم من هذا التحسن إلا ان شهر رمضان لهذا العام يبقى الأقل في نسب الإشغال بشكل لم تشهده المدينة المنورة منذ عدة أعوام وأن العديد من الفنادق عانت من انخفاض إقبال الزوار.






سلامة: "الإعلام" حجب جهودنا والأهالي انصرفوا عنا
الأمين العام لـ"المدينة عاصمة الثقافة" يأسف لتراجع السعوديين للمرتبة السادسة في "المتابعة"

صلاح سلامة في حديثه لـ"الوطن" (الوطن)

المدينة المنورة: سعد الحربي 2013-08-14 10:04 PM 

حملت الأمانة العامة لاحتفال المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2013، بعض وسائل الإعلام مسؤولية إخفاق وحجب نشاطات الأمانة منذ حفل الافتتاح، وأوضحت الأمانة في تصريح إلى "الوطن" أن بعض ما أشيع وتناقلته وسائل ومواقع إلكترونية غير صحيح، مبينة أن الميزانية الخاصة لاحتفال الأمانة أودعت في حساب هيئة تطوير المدينة بداية رجب وستصرف خلال هذا الشهر مكافآت المتعاونين مع الأمانة. وشددت الأمانة على أن جميع الفعاليات الـ400 أقيمت ووثقت في موقع الأمانة، لكن وسائل الإعلام قصرت في نشر أخبار الأمانة فيما بررت إغلاق معرض مأرز الإيمان في محيط مسجد قباء بتطويره وزيادة الأجنحة. 
وكانت الأمانة لاقت انتقادا واسعا من عدد من المواقع والصحف لخفوت الفعاليات وعدم تفعيل البرامج المعدة، مع التأخير في حفل الافتتاح وتبع ذلك انسحاب عدد من المشاركين في الفعالية وعدم صرف مستحقات المشاركين، فيما كشفت مصادر مقربة لـ"الوطن" أن الأمانة العامة لاحتفالية المدينة عاصمة الثقافة حلت اللجنة النسائية المشاركة في الفعاليات وأعفت (أ، س) المشرف على جدول برنامج الفعاليات، إضافة إلى استقالة كل من مدير العلاقات العامة ورئيس اللجنة الإعلامية ومدير المالية والإدارية، فيما لم تصرف مستحقات لجان الضيافة والإسكان حتى تاريخه منذ الحفل الذي أقيم نهاية ربيع الآخر، ولحق ذلك إغلاق الأمانة لمعرض مأرز الأيمان في محيط مسجد قباء فيما أشارت المصادر إلى أن الوعود والمكافآت التي وعد بها الأعضاء في بعض اللجان لم تكن حقيقية، فيما اكتفت الأمانة بتحمل نفقات نشر الفعاليات باللوحات الإعلانية على الطرق الرئيسية دون النشر الإعلاني في الصحف، ما ساهم في تحجيم نشر أخبار الفعاليات، وذكرت المصادر أن الميزانية المخصصة لاحتفالية المدينة بهذه المناسبة لم تتجاوز 15 مليونا على مدى عام كامل. 
من جهته، دافع الأمين العام لمناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013 الدكتور صلاح سلامة، عن فعاليات المناسبة وانتقد الأخبار المتناقلة المغلوطة - حسب تعبيره - عن ما يخص الفعاليات، ذاكرا، أن ما كان يحدث إن عدة جهات تشير للأمانة عن مناسبات ستقيمها وعند إعلانها يتضح أن الجهة المسؤولة لم تقم الحفل ما اضطرنا إلى طلب من كل جهة تكليف منسق خاص لفعاليات الجهات مع الأمانة لتحديدها، وأصبح عددهم الآن 62 منسقا ومن وقتها لم يسجل إخفاق، حيث إن الـ400 فعالية المعلن عنها أقيمت وموثقة في موقع الأمانة بالصور.
وعن استقالة اللجنة الإعلامية قال سلامة: رئيس اللجنة اكتفى برسالة نصية ولم يبلغني عن عدم استمراره بالعمل وعند الاتصال به لم يجب، كما أنه حتى تاريخه لم يرد من الإمارة توجيه بشأن هذه الاستقالة، حيث إن الاستقالة تقدم لأمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا للمناسبة مباشرة، وكنا قد وفرنا ما طلبه من مكاتب لخدمة اللجنة الإعلامية ولكن لم يكن هناك تفاعل، وبرر سلامة تأخير صرف المكافآت، بقوله: تم إيداع مبلغ الفعاليات في حساب هيئة تطوير المدينة ورفعنا معاملاتنا لهم وما زلنا ننتظر صرفها للمستفيدين خلال الأسبوعين المقبلين، وما يشاع عن أن الميزانية 80 مليونا للفعاليات المناسبة غير صحيح، وما تم رصده هو تحت تصرف إمارة المنطقة ووزارة الثقافة والإعلام. وأضاف سلامة أن اللجنة النسائية وجدت فقط في استقبال ضيوف الحفل الرسمي لافتتاح لفعالية وانتهى مهامها بانتهاء الحفل، حيث لا توجد فعاليات نسائية خاصة بالمناسبة، وعن إقفال معرض مأرز الإيمان في محيط مسجد قباء، أكد أن المعرض أغلق لتوسعته وإضافة 3 أجنحة إضافية وسيعاد فتحه قريبا. 
وتأسف سلامة لعدم استفادة أهالي المدينة من الفعاليات المقامة في المدينة، لافتا إلى أن شهر رمضان فقط، شهد قرابة 15 فعالية لم تحظ باهتمام كثير من أهالي المدينة مع أنها كانت فعاليات مثمرة - حسب قوله -، كما أن زوار موقع الأمانة الذي يتميز بعدد من اللغات الأجنبية سجل زوارا من أميركا وعدد من الدول، بينما تراجع زوار الموقع من السعودية للمرتبة السادسة.





خمسة آلاف شخص يحضرون أمسية للمحاورة في «عيد طيبة»

عدد من الشعراء أثناء مشاركتهم في الأمسية (الشرق)
٢٠١٣/٨/١٤ - العدد ٦١٩

سجَّلت أمسية للشعر الشعبي والمحاورة، في المدينة المنورة، حضور أكثر من خمسة آلاف شخص، استمتعوا بما قُدم في ارتجال وانتقاء للمعاني والعبارات.
واحتضن المسرح المفتوح في حديقة الملك فهد المركزية الأمسية، في رابع أيام عيد الفطر المبارك، ضمن فعاليات «عيد طيبة»، التي تنظمها أمانة منطقة المدينة المنورة، وأحياها كل من الشعراء: محمد السناني، تركي الميزاني، راشد السحيمي، ومعتق العياضي.
وحضر الإبداع في الأمسية ليشعل قناديل الفرح بأبيات وصور تعبيرية نالت استحسان وإعجاب المستمعين.





الشؤون الإسلامية: إيقاف خطيب حرّض على الجهاد في خطبة العيد


ذكرت مصادر أن وزارة الشؤون الإسلامية السعودية أوقفت خطيب جامع الشيخ محمد بن عبدالوهاب في حي السلام (شرق الرياض)، وذلك إثر خطبة ألقاها في صلاة العيد، طالب فيها العلماء ونساء المسلمين على تحريض الشباب على حمل السلاح والنفير إلى دول تشهد ثورات وقلاقل. كما ألح في الدعاء لسيدة سعودية عرفت باسم سيدة القاعدة تقضي محكوميتها بالسجن إثر تورطها بأعمال إرهابية داعياً لها بالإفراج. وأوضح وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة الدكتور توفيق السديري أن ما تطرق له الخطيب في خطبة العيد يعد أمراً غير مقبول لأنه خالف المنهج الشرعي في الخطبة، مشيراً إلى أن الوزارة قررت إيقافه عن الخطابة، ولم يتوقف الأمر عند ذلك بل هناك محاسبة شرعية سيتعرض لها.

وقال السديري إن الوزارة تحركت بعد صلاة عيد الفطر مع الجهات المختصة لمعالجة الموضوع، مؤكداً أن كل من يخرج عن المنهج الشرعي والدعوة مرفوض. وأضاف أن “الخطيب تترك له حرية اختيار خطبته بنفسه ثقة من الوزارة بخطبائها، وذلك بعد اجتياز جميع خطباء المساجد لاختبارات ومقابلات شخصية من لجنة متخصصة في الوزارة”. وكان خطيب جامع الشيخ محمد بن عبدالوهاب في الرياض، تطرق في خطبته إلى أن العلماء خذلوا الموقوفين في السجون، وطالب المسلمين بالوقوف في صف المجاهدين بفتاواهم ومواقفهم، وتحريض العامة على النفير إلى الجهاد، ودعم المجاهدين بالأموال. وطالب الخطيب نساء المسلمين بتربية أبنائهن على حب الجهاد والأمر بالمعروف، ومن ثم النفير إلى الجهاد، وقال: «لقد نفر كثير من أسود الإسلام إلى دولة الشام”.

وأشار خلال خطبته التي وزعت على مواقع التواصل الاجتماعي ومدتها (50 دقيقة)، إلى أن القضية المصرية ليست في صناديق الاقتراع والمؤتمرات، وإنما في صناديق الذخيرة والغارات، وما عدا ذلك فهو استهلاك لا قيمة له. ولم تَخلُ خطبته عن المشهد العراقي، إذ أثنى على ما قام به أمير دولة العراق والشام الإسلامية أبوبكر البغدادي خلال تحرير سجني التاجي وأبوغريب مطلع الشهر الجاري، وقال: «إن البغدادي تلميذ أبي مصعب الزرقاوي (قتل في غارة أميركية) أوفى وعده، وحرر قادة المجاهدين في سجني التاجي وأبو غريب، حتى يستكملون أعمالهم”.






فيديو: الشيخ العريفي يسامح الممثل خالد سامي ويدعو الله أن يغفر له


نشرت قناة “إسلامي يوتيوب” مقطع فيديو على الإنترنت للشيخ الدكتور محمد العريفي أثناء تبرعه بالدم أواخر شهر رمضان الماضي في ليلة السادس والعشرين منه؛ يرد من خلاله على سؤال وجه إليه عن موقفه من الممثل خالد سامي، الذي قلده وحاول التقليل من شأنه وإهانته في أحد البرامج التلفزيونية. وأوضح الشيخ العريفي في رده على سؤال السائل إن الشباب أحيانا يستهترون، داعيا الله تعالى أن يغفر لخالد ولوالديه في هذه الليلة الشريفة وقال: “الله يغفر لنا وله ولوالديه”.
فبدبو






العودة يهاجم (الإنقلابيين القتلة) بمصر والعريفي يندد بـ(المتكبرين)


قالت شبكة CNN بدأ رجال دين على صلة بأفكار جماعة الإخوان المسلمين في المملكة العربية السعودية، بتسجيل مواقف مرتفعة السقف ضد عمليات فض الاعتصام في ميداني رابعة العدوية والنهضة الجارية بمصر، حيث قال سلمان العودة إن الشعب المصري “لن يستسلم”، مهاجما من وصفهم بـ”الانقلابيين القتلة”، بينما ندد محمد العريفي بـ”أسلوب المستكبرين.” وقال العودة، في سلسلة تعليقات حول أحداث مصر، عبر صفحته على موقع تويتر: “الطريق طويل أمام من يريد إذلال شعب مصر، والشعب المصري أبقى منهم وأعرق، ولن يستسلم مهما أعطى من تضحيات.. والعاقبة للصابرين.. الانقلابيون القتلة كشفوا ما تبقى من سوآتهم.. ويتحملون كل تبعات الفجور الذي مارسوه وسيحاسبون في الدنيا قبل الآخرة .”

وتابع العودة قائلا: “القلب مليء بالحزن على هذه الأرواح الطاهرة البريئة التي صعدت إلى ربها تشكو ظلم الظالمين، وقهر المتسلطين، وصمت القادرين.. القتل جريمة عظمى، وعدوان كبير، خاصة إذا صدر بحق أبرياء يريدون التعبير عن مطالبهم المشروعة بالطرق السلمية.. إن من شأن سفك الدماء أن يصنع ثأراً لدى الشعوب يصعب نسيانه.” أما العريفي، فعلق عبر تويتر قائلا: “استعمال البطش للتعامل مع الشعوب أسلوب المتكبرين.. يا أهلنا في مصر.. دماؤكم دماؤنا، لا يرضى قتلكم وحرقكم إلا عدوٌ للإسلام والمسلمين، بل عدوٌ للإنسان، اللهم تقبل الشهداء، واربط على قلوب أهليهم.”






فايز المالكي لمنتقدي هدية البنتلي : مايقال وراء ظهري حسنات لم اتعب فالحصول عليها



لازال التغريدات الناقدة والمهنئة على حد سواء تتالى على صفحة الفنان السعودي فايز المالكي في موقع تويتر, وذلك عقب أهداء سمو الأمير الوليد بن طلال له سيارة بنتلي و شقة فاخرة في الخامس من أغسطس الجاري .
ولقد تجاوزت بعض التغريدات الناقده في حدتها الحد المقبول مما دفع الفنان فايز المالكي بوضح حد لها بقوله :
عندما يكون همك كلام الناس فاعلم انك دجاجتن صقعا .
ثم ألحقها بالتغريدة التالية : فايز المالكي ‏@fayez_malki
لا يهمني مايقال وراء ظهري فهذه وبكل بساطة حسنات لم اتعب فالحصول عليها.






أبو اثنين ساخراً من الرياضية السعودية: العودة لزمن الراديو أفضل من مشاهدة القناة الرياضية


سخر لاعب المنتخب السعودي السابق ونادي الهلال الناقد الرياضي فيصل ابوثنين بشدة من طريقة نقل القناة الرياضية السعودية السيئة لمباراة الهلال والوداد المغربي الودية التي أُقيمت بالأمس , والتي انتهت بفوز الأزرق بهدفين نظيفين بتوقيع عبدالله الزوري وناصر الشمراني. وقال ابوثنين عبر حسابه الشخصي على “تويتر” :” نقل مباراة الهلال والوداد بدائي ولا يليق بالقناة الرياضية مع انه من المفترض أن يكون استعداد للموسم الجديد! صورة ضعيفة!! الجوانب مغيبة!! “. وأضاف ساخراً :” إذا كان نقل مباريات الدوري بهذا الشكل اعتقد أن العودة إلى الراديو يكون افضل …! العالم ينقل بتقنية الHD وحنا ما زلنا بنظام الكمرة الواحدة!! “.





إستقالة مذيع المجد فهد السعير تتسبب في إنشاء هاشتاق نشط


تسببت استقالة المذيع المتألق فهد السعير من قناة المجد في إنشاء هاشتاق نشط #أستقالة_فهدالسعير.
حيث تداول فيه المغردون الأسباب و الدوافع لتخلي القناة عن قدراته الإبداعيه وعطائه المستمر, في شكر آخرون جهود السعير التي قضاها في قناة المجد .
وكما لكل أمر بداية أيضا له نهاية .

ولم يفصح المذيع فهد السعير بالكثير عن أسباب تقديمه للإستقاله و بشكلها المفاجئ سوى بتغريده أكد فيها أن 3 سنوات من الصبر كافية وزيادة .
وأكد السعير بأنه لن ينقطع عن المجال الإعلام وسيكون حضوره مستقبلا مستمرا ً.
في حين لقي زميله عبد الله العصيمي الكثير من النقد في إحدى نغريداته التي قال فيها : بأن المجد لم تعطيه بحجم ما أعطاها.








«نزاهة» متى تقبض على: «ابن اللُّتبيَّة» في: «الجمعيات الخيرية ومجمعاتها»؟!



لو أنَّ «نزاهة» كلَّفت جملةً مِن موظفيها المترفين عناءَ زيارةِ بعضٍ من هذه الجمعيات الخيريَّة ومجمعاتِها، لن تجدَ: «ربّةَ منزلٍ» في تلك الأماكن سوى نفسها، وحينها ستشتغلُ آليات فقه تأويل: «الفساد» وستبذل إذ ذاك عصارةَ هذا -الفقه المرذول تأولاً- في سبيل أن تجعل مِن أولئك الرَّهط الذين يُمسِّكون بمقودِ إداراتها قوماً مصلحين!!. على الرغم مِن أنهم في الشأنِ المالي على خلاف ذلك.
بيد أنَّ :»نزاهة» طيبةُ الذِّكرِ هذه، لم تزل بعدُ متورطةً -حتى أذنيها- في فخ: «حسن نوايا» مبالغ فيها، إذ بلغَت حدّاً مِن الغفلةِ -أو التغافل- بحيث لا يُمكن أن يُقبل لا شرعاً ولا حتى منطقاً وظيفيّاً. ولعلَّ: «نزاهة» في هذا تشبه إلى حد كبير ما هي عليه: «مكافحة المخدرات» حينما لا يخطر على بالها بالمرَّةِ مِن أن يكون في: «السجن» أو حتى في: «مشافي الأمل» من نفرٍ ينشطون دأباً في الترويج للمخدرات فضلاً عن من يتعاطونها في أمكنة التعافي منها.!
ومهما يكن الأمر مؤلماً في الحالتين.. فإني ما إنْ أمرقْ صدفةً بمحاذاةِ مستودعٍ خيريٍّ أو ما شابهه عملاً لا اسماً، وبخاصةٍ تلك التي فيها شبهٌ كبيرٌ من القصور المشيدة، مِن ذوات البناء الشاهق ترفاً وبذخاً، ولا تسأل حينها عن السيارات الفارهة، المركونة أسفل المبنى الفخم؛ إذ ظلَّت تحيط بالمبنى من كلِّ جانب وكأنها في عرضٍ لأبناء الذوات..!
المهمُّ أني: ما إن أمرق صدفةً بمحاذاتها حتى أتذكر مباشرةً: «ابنَ اللُّتبية» وما قد كان منه، وقصته لمن لم يعرفها قبلاً هي ما جاء: (عن أبي حُميد الساعدي قال: استعمَل رسول الله – صلى الله عليه وسلم- رجلاً من بني أسد يُقال له: ابن اللُّتْبيَّة – قال عمرو وابن أبي عمر: على الصدقة – فلمَّا قَدِم، قال: هذا لكم، وهذا لي أُهْدِي لي، فقام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على المنبر، فحَمِد الله وأثْنَى عليه، ثم قال: «ما بال العامل نَبعثه فيأتي، فيقول: هذا لك وهذا لي، فهلَّا جلَس في بيت أبيه وأُمِّه، فيَنظر أيُهْدى له أم لا؟ والذي نفسي بيده، لا يأتي بشيء إلَّا جاء به يوم القيامة يحمله على رقبته، إن كان بعيراً له رُغاء، أو بقرة لها خُوار، أو شاة تَيْعَر)، ثم رفَع يديه؛ حتى رأَيْنا عُفْرتَى إبطَيه: (ألا هل بلَّغْت؟!) ثلاثاً…
ومَن أعمل عقله الفقهي في هذا النص لا ريب أنَّه سيدوِّن ما يلي:
*لئن داخله الضعفُ -البشري- تجاه المال فخارت مِن ثمَّ قوى أمانته، مع أنَّ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هو مَن قد اختاره ليستعمله مع بقيَّة عُمَّاله، فإنَّ مَن كانَوا دونه بمراحل، فليس بخافٍ أنَّهم من باب أولى في أن يُتحرَّى ما تحت أيديهم من أموال الصدقات وأوقافها، إذ ليس بأحدٍ يمكن استثناؤه من الضعف الذي يطاولنا بعامةٍ، كما أنَّ الألقاب وإن فُخِّمت ليس من شأنها أن تُزكي صاحبها -زوراً- فتنأى به عن المُساءلة.
*ولكون المسألة باتت تتعلق بالمال العام -وهو للأمة كلها- وليست هي قصة آحاد تعلق بفردٍ، ألفينا مؤاخذة النبي صلى الله عليه وآله وسلم لـ: «ابن اللتبية» وقد جاءت قبالة الملأ، وبصورة عِظةٍ لا يصحُّ بحالٍ أن تُرجأ عن وقت حاجتها، كلُّ ذلك إنما يأتي في سياقٍ ظاهرٍ يبتغي به المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم الحسم الآني لنزع مادة فسادٍ قد تستشري في مجتمع المدينة -عمَّالاً وأهل مال- لو لم تكن ثمة مكاشفة تأتي مباشرة دون مواربةٍ وليسمع بها كلّ أحد لأنها من الدين.. بل هي الدين.
*وبناء على ما سبق قال المحققون من العلماء «وفي قصة: (ابن اللتبية) أنَّ مَن رأى متأوِّلاً أخطأ في تأويلٍ يَضرُّ مَن أخَذ به، أن يُشهر القول للناس، ويُبيِّن خطَأه؛ ليحذِّر من الاغترار به». ومن هنا صح القول بإشهار الانتقاد في حال كان الضر متعدياً ويطاول مصالح الأمة بعامة.
ودعوني الآن.. أترككم مع ما أفاده شرَّاح دواوين السنة -والفقهاء- من حديث: «قصة ابن اللتبية» لنتبين بآخَرَةٍ كم كان كبيراً هو الفرق -فهماً وفقهاً وتحريراً وحرية- فيما بين علماء السلف وعلماء الخلف.. ويمكنكم إدراك ما بينهما من بونٍ شاسعٍ من خلال هذه المنقولات:
-في الحديث دليلٌ على أنَّ هدايا العُمَّال والوُلاة والقُضاة سُحْتٌ؛ لأنه إنما يُهْدى إلى العامل؛ ليُغمضَ له في بعض ما يجب عليه أداؤه، ويَبخس بحقِّ المساكين، ويُهدى إلى القاضي؛ ليَميل إليه في الحُكم، أو لا يُؤْمَن من أن تحمله الهَديَّة عليه.





طيار سعودي يرفض الإقلاع بسبب "أعيرة فرح نارية"
البحث الجنائي داهم الاستراحة التي أطلقت منها الأعيرة وقبضوا على المتسببين بالمشكلة


لا شك أن سلامة المسافرين وأمن الرحلة الهم الأول لكل طيار، ولعل هذا ما دفع بطيار سعودي في مطار بيشة في السعودية إلى الامتناع عن الإقلاع. فقد رفض قائد طائرة تابعة للخطوط الجوية السعودية أمس، الإقلاع من مطار بيشة باتجاه الرياض بسبب إطلاق أعيرة نارية من إحدى الاستراحات القريبة من محيط المطار.

وبحسب ما نقلت صحيفة "الحياة" عن مصدر أمني مطلع أن الجهات الأمنية تلقت بلاغاً من قائد الطائرة حول تعرض طائرته لأعيرة نارية صادرة عن إحدى الاستراحات المجاورة للمطار أثناء محاولته الإقلاع، وأنه رفض أن يقلع بسبب كثافة الأعيرة النارية في السماء، لافتاً إلى أن رجال البحث الجنائي داهموا الاستراحة، وقبضوا على المتسببين بالمشكلة.

وقال المصدر إنه نظراً لوقوع مطار بيشة وسط المدينة، وقرب الاستراحات وقاعات الاحتفالات والمخططات منه، إضافة إلى تجاوز بعض المواطنين للأنظمة المرعية في شأن إطلاق النار واستخدام الأسلحة أثناء المناسبات، فإن الطائرات تواجه، في شكل مستمر، خطر إطلاق الأعيرة النارية من تلك الاستراحات.

من جهته، أكد محافظ بيشة محمد بن سعود المتحمي، أن هناك تجاوزات من بعض المواطنين لأنظمة الدولة باستخدام الأسلحة عند التعبير عن الفرح، وأن هذا يمكن أن ينعكس سلباً على الفرح نفسه، مشيراً إلى أنه وجّه الجهات الأمنية بالقبض على المتسبب، ومعاقبته وفق القانون.





مشاجرة على التكييف تؤخر إقلاع طائرة سعودية
قام رجال الأمن بإنزال الراكب وإلغاء سفره بعد تطور الأمر إلى تشابك بالأيدي
الخميس 8 شوال 1434هـ - 15 أغسطس 2013م

تأخر إقلاع طائرة تابعة للخطوط الجوية العربية السعودية أمس من القاهرة إلى الرياض 140 دقيقة، إثر مشاجرة حامية بين راكب سعودي وطاقم الطائرة بسبب ضعف التكييف، حيث أصر قائد الطائرة على إلغاء سفر الراكب وإقلاعها بدونه وفق ما نشرته صحيفة "عكاظ".

وقالت مصادر مسؤولة بالمطار أثناء استعداد قائد رحلة الخطوط السعودية رقم 338 أنه فوجئ بمشاجرة حامية بين الراكب فواز. ن وطاقم الطائرة بسبب ضعف جهاز التكييف، وتطور الأمر إلى تشابك بالأيدي، فاستدعى رجال الأمن وطالب بإنزال الراكب وإلغاء سفره، وهو ما تم بالفعل بعد أكثر من ساعتين، حيث استأنفت الطائرة رحلتها بعد تأخير نحو 140 دقيقة وعلى متنها 360 راكبا.






رفض النظر في اختراع شاب «سيارةً تعمل بالماء»


شهادة حصول المالكي على المركز الثالث على مستوى المملكة
٢٠١٣/٨/١٥ - العدد ٦٢٠



المخترع عبدالمجيد المالكي

لم يجد ابن الطائف عبدالمجيد المالكي ذو السبعة عشر عاماً طريقة لإيصال صوته سوى التغريد عبر المواقع الاجتماعية، مؤكداً بأنه مخترع ناجح، ولم يؤخذ بيده إلى الضوء حتى الآن، رغم فوزه بالمركز الثالث على مستوى المملكة بعد مشاركته في إحدى المسابقات باختراع جهاز يقوم بتشغيل الهاتف بدلاً عن الكهرباء، وتم تكريمه عليه في الحدود الشمالية، وقام أيضاً باختراع تليفزيون يعمل بواسطة الطاقة الشمسية، كل ذلك وهو لم يتعد الصف الثاني الثانوي . تواصلت «الشرق» معه حيث أكّد أنه توصّل مؤخراً لاختراع سيارة تعمل على طاقة الماء، وهي عملية جداً، وصديقة للبيئة، وقال: «هناك دراسات تؤكد أن مصادر الطاقة غير المتجددة مثل (النفط) لن تدوم أكثر من مائة عام، لذلك يجب أن نبدأ البحث عن الطاقات البديلة والمتجددة»، وأضاف أنه بعد التخطيط، أخذ يعمل لمدة ثلاثة أشهر متواصلة لتوفير الاحتياجات اللازمة للبدء بمشروعه.

وأضاف: «هناك عوائق كثيرة تواجهني، وأهمها عدم توفر الدعم المادي، والمعنوي، والتثبيط للمتسابقين في المسابقات العلمية التي تنظمها الجهات المختصة للمبدعين والمخترعين في المملكة، علماً بأنّي كنت أحتاج توفير مجسّم لسيارة بغرض التطبيق عليه».
وقال إن شروط الحصول على براءة اختراع تعجيزية، حيث يجب الذهاب إلى مؤسسة الملك عبدالعزيز، وإيداع مبلغ مادي لديهم، وهو لا يستطيع الذهاب لظروف والده الصحية.

وأردف: «قمت بعرض اختراعي على المركز العلمي للابتكارات بالطائف قبل عامين، وتم رفضه، وكان الرد محبطاً لأسباب غير منطقية وواقعية.واختتم المالكي حديثه قائلاً: «هناك قليلون ينظرون نظرة سيئة بداعي التثبيط، وقتل الإبداع، وأوعز ذلك لجهلهم»، وأردف: «وهناك كثير من أفراد المجتمع ممن يساندونني أنا وزملائي ويحثوننا دائماً على الاستمرار ولن نخيب ظنونهم».






شاهد.. مواطن يحول سيارته لمطبخ يعمل بالطاقة الشمسية




تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تم نشره على موقع "يوتيوب" يظهر فيه فكرة ابتكارية لمواطن قام بتحويل سيارته لمطبخ يعمل بالطاقة الشمسية.

واستعرض المواطن من خلال الفيديو فكرته، بعد أن قام بتحويل سيارته إلى مطبخ باستخدام الطاقة الكهربائية والشمسية فقط، بالإضافة لوجود بعض التجهيزات الأخرى مثل المكيفات وغيرها.
فيديو






شاهد.. معركة حامية بين "جمل" و"خروف" بإحدى المزارع


نقلت مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت بالفيديو تفاصيل معركة حامية بين "جمل وخروف"، يظهر أنهما يقطنان مزرعة واحدة ويواجهان عدم انسجام في ما بينهما.

ويظهر مقطع الفيديو الجمل وهو يبادر أولا مهاجما الخروف بأسنانه، ثم بعد أن يتحرر الخروف يتراجع إلى الوراء ويندفع بقوة لينطح الجمل، ليعود الأخير مرة أخرى ويهجم عليه بشكل عنيف وغاضب.
فيديو







صورة حيوان في عسير تَشغَل مواقع التواصل


تسبب حيوان غريب يدعى «المخلوف» أو «الشيب» فزعاً في تهامة عسير بعد سلسلة من الأحداث المتتالية على مدار أكثر من ثلاثة أعوام في عديد من المناطق الحدودية لليمن، وتهامة عسير، لا يعلم من أين قدم، ولا عن مدى حقيقة افتراسه للبشر، وقوته وكثرته في المنطقة، وتناقلت وسائل الاتصال الحديثة «تويتر» و»فيسبوك» صورة للحيوان وهو معلق من رقبته بعد ورود معلومات عن دهسه من قبل شاحنة في عقبة شعار، بالقرب من وادي تيه.

وبحسب صحيفة الشرق فقد أشارت بعض الروايات حول خطورة هذا الحيوان، و ذكر بعض كبار السن أن حيوان «المخلوف» اشتهر بنبش القبور لاسيما الحديثة منها، من أجل أكل لحوم الجثث التي تم دفنها، وأضافوا أيضاً أنه يتمتع بحاسة شم قوية جداً، تمكنه من تحديد اتجاه فرائسه قبل الشعور بها، ويعيش في المناطق المنخفضة، والسهول، وقيل إنه شوهد أكثر من مرة في تهامة.

ويشير بعض سكان وادي تيه في تهامة عسير أسفل عقبة شعار إلى أن «المخلوف» أو «الشيب» يهدد حياة الأغنام، والأطفال، وكذلك كبار السن، ويطالبون ببحث حقيقة الحيوان، ونوعه، ومدى انتشاره في هذه المنطقة، وناشد المواطن محمد أبوعابد الجهات المختصة بالبحث عن فصيلة هذا الحيوان، ومدى خطورته على الأهالي من عدمه، وحقيقة افتراسه عدداً من المجهولين.






إصابة 3 أطفال إثر سقوطهم من لعبة الشلال بـ(تي تاون) في الدمام


تعرض ثلاثة أطفال لإصابات إثر سقوطهم أثناء ممارسة اللعب على إحدى “اللعبات” في “تي تاون” بالدمام، بالقرب من ملاهي الحكير. وأوضح الدفاع المدني بالدمام أن الأطفال الثلاثة أصيبوا بعد سقوطهم من لعبة تسمى الشلال، وأشار إلى أن فرق السلامة والتحقيق تحركت إلى الموقع، ولم يوضح حجم الإصابات وإن كانت خطيرة أم لا.






"مرور الشرقية" يأمر أفراده بتطبيق القوة الجبرية ضد "المفحطين"


أصدر مدير مرور المنطقة الشرقية، العميد عبدالرحمن الشنبري، أمراً لضباط وأفراد المرور شدد فيه على تطبيق القوة الجبرية للقبض على "المفحطين"، مشترطاً الحفاظ على سائق المركبة وعدم تجاوز ضوابط إيقاف "المفحط".

وبشأن جهود إدارة مرور الشرقية في مواجهة ظاهرة التفحيط، قال العميد الشنبري، إنه تمت السيطرة على نحو 90 % من مواقع التفحيط في المنطقة، لافتاً إلى أنه ثبتت ممارسة سلوكيات سلبية في مواقع التفحيط، ومنها توزيع المخدرات، داعياً الجميع إلى الالتزام بالأنظمة وإيجاد مجتمع مروري آمن، وفقاً لـ "اليوم".






عاملة نظافة تمارس الشعوذة في مستشفى حكومي

 

 قبضت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على عاملة نظافة في مستشفى محافظة ظهران الجنوب بمنطقة عسير تمارس أعمال السحر والشعوذة والدجل.
وبحسب صحيفة عكاظ تقوم العاملة، تتبع لإحدى المؤسسات، بالنصب على المريضات للحصول على المال، وقد تمكنت إحداهن من تسجيل مقطع فيدي، سلمته لزوجها الذي أبلغ بدوره رجال الهيئة فتم القبض عليها.
الناطق الاعلامي لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر عوض الأسمري أكد صحة الواقعة، مبينا أن هيئة ظهران الجنوب،
وبالتعاون مع ادارة المستشفى قبضت على العاملة التي اعتادت القيام بأعمال الدجل والشعوذة على النساء المراجعات والمريضات بالمستشفى مقابل مبالغ مالية، والإيقاع بهن في حبال السحر والشعوذة، وقد أحيلت إلى جهات الاختصاص لتطبيق الانظمة والتعليمات بحقها.






القبض على امرأة استخدمت السحر لسرقة النساء في مجمع أسواق شهير شمال الرياض



تواصل - علي العيسى:

علمت (تواصل) أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والأفراد المكلفين بحراسة مجمع أسواق شهير شمال الرياض، ألقوا القبض على امرأة تستخدم السحر في سرقة المتسوقات بالمجمع.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها (تواصل) أن الأفراد المكلفين بحراسة المجمع ورد لديهم عدة بلاغات عن المرأة التي أثارت الخوف بين المتسوقات ورواد المجمع، وذلك باستخدامها أعمال السحر وسرقة ما تحمله النساء من حقائب وأجهزة جوال. وتم تمرير هذه البلاغات إلى فرقة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي تتواجد داخل المجمع وتم القبض على المرأة واعترفت عند إيقافها باستخدامها أعمال السحر في السرقة، وتم تحرير محضر مشترك وتسليمها إلى سجن النساء بالرياض لاستكمال الإجرات بحقها.





نام الموظفان فسرق زميلهما ملايين نقل الأموال

 

 كشفت مصادر مطلعة، أن ثقة موظفي نقل الأموال بزملائهم تسببت في سرقة 10 ملايين ريال من المركبة المخصصة للنقل أثناء توقفها في مقر الشركة بحي المهرجان بتبوك أواخر شهر رمضان.
وبحسب صحيفة عكاظ بينت المصادر أن نظام نقل الأموال في الشركة الأمنية يقوم على استلام المبلغ من البنك من قبل اثنين من الموظفين على أن يتوجها به فورا إلى الموقع الآخر المراد نقله على أن تقع مسؤولية المبلغ كاملا على الموظفين.
وأشارت المصادر إلى أن الموظفين استلما المبلغ من أحد البنوك على أن يتوجها به إلى فرع البنك في محافظة سكاكا، وعندما تعبا قررا النوم حتى الانتهاء من وجبة الإفطار بعد صلاة المغرب ومن ثم التوجه للموقع، وبعد فراغهما من وجبة الإفطار توجها إلى المركبة استعدادا للسفر إلا أنهما صعقا عندما اكتشفا أن المبلغ غير موجود، رغم عدم وجود أية علامات تكسير في المركبة، ما دعاهما للاتصال بالجهات الأمنية التي باشرت على الفور الموقع ورفعت البصمات، وتم التحفظ على الموظفين وحارس الشركة.
وأشارت المصادر إلى أن زميلهما الذي سرق المبلغ كان يملك نسخة من مفتاح المركبة التي كان بها المبلغ، حيث اختفى عن الوجود حتى عثرت عليه الجهات الأمنية واعترف بسرقته للمبلغ وأعاد جزءا منه، وعلى الفور تمت إحالته إلى الجهات المختصة لاستكمال التحقيق معه.
«عكاظ» تواجدت أمس في مقر الشركة في مبنى متهالك بحي المهرجان، لا يؤهله ليكون مقرا لشركة أمنية، ويقع داخل حي مكتظ بالسكان، فيما رفض المسؤولون في الشركة الإدلاء بأي تصريح.
وبين للصحيفة مصدر مسؤول في الشركة، أن رواتب موظفي الشركة ضعيفة جدا، مشيرا إلى أن راتب موظف نقل الأموال ثلاثة آلاف ريال فقط، وقال «نشترط على حارس الأمن أن يكون قد عمل في إحدى الجهات الأمنية بما لا يقل عن ثلاث سنوات ولديه خبرة وأن يكون متزوجا وله طفلان على الأقل».
وطالب المسؤول في الشركة الجهات المختصة بالنظر في وضع الحراسات الأمنية خصوصا من لهم اتصال مباشر بالمبالغ المالية، وذلك برفع رواتبهم وتقديم البدلات التي تلبي حاجتهم المعيشية.





البحث عن رفيقيه الهاربين
الإطاحة بلص وافد سرق خزنتين حديديتين

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

شهدت طرقات المدينة المنورة أمس مطاردة ماراثونية بين دوريات الأمن وسيارة يستقلها 3 لصوص يمنيين سرقوا خزنتين حديديتين من داخل أحد المحلات التجارية الكبرى الواقعة على طريق الهجرة جوار مخطط الأمير نايف. 
وساهمت سرعة مباشرة الدوريات الامنية للبلاغ في معرفة الموقع الذي اتجه اليه اللصوص وعلى الفور اقامت شرطة المدينة نقاط تفتيش امنية لتضييق الخناق على اللصوص ومحاصرتهم، وبعد مطاردة استمرت نصف ساعة تم القبض على السائق في حرة قريضة التي تبعد عن موقع السرقة عشرة كيلو مترات, فيما لا يزال البحث جاريا عن اللصين الآخرين. 
وذكر مصدر امني مسؤول لـ «عكاظ» أنه أثناء المطاردة ألقى أحد اللصوص الخزنتين في الوادي ما أدى إلى تناثر أوراق النقود على الأرض، مضيفا أن السائق المقبوض عليه والمضبوطات تم تسليمهم للجهات المختصة التي فتحت تحقيقا موسعا بالحادثة. 
واضاف أنه سيتم القبض على اللصين الهاربين بعدما أدلى السائق بمعلومات متكاملة عنهما ستساهم في التوصل إليهما.





وزارة الداخلية تنفذ حكم القتل تعزيراً على قاتل زوجته بالمدينة المنورة



الخميس, ۰۸ شوال ۱٤۳٤تواصل – واس:

أصدرت وزارة الداخلية بياناً اليوم حول تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بالمدينة المنورة.

وفيما يلي نص البيان.

قال الله تعالى: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ).

أقدم فوزي بن سعد الهيري الخيبري - سعودي الجنسية - على تعذيب زوجته صالحة بنت محمد بن جبران القاضي - سعودية الجنسية -, وضربها وكيها في أجزاء متفرقة من جسدها وتركها تتعذب حتى الموت.

وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته, وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً، وأنه نظراً لكون المدعى عليه ذو أهلية كاملة - بالغ عاقل - وبما أن المدعى عليه قد عذب زوجته بأسلوب وحشي تقشعر منه الأبدان وتنخلع منه القلوب السليمة وتركها تصارع الموت بعد أن كسر جمجمة رأسها ولم يحاول إنقاذها أو إسعافها رغم تحذير المختصين له بذلك, وأنه من أرباب السوابق فقد تم الحكم عليه بالقتل تعزيراً، وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا, وصدر أمر سام يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً بحق الجاني المذكور.

وقد تم تنفيذ حكم القتل تعزيراً بالجاني فوزي بن سعد الهيري الخيبري - سعودي الجنسية - يوم الخميس الموافق 8/ 10/ 1434هـ بالمدينة المنورة، بمنطقة المدينة المنورة.

ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره, والله الهادي إلى سواء السبيل.





وفاة فارس العمل الخيري الداعية الكويتي عبدالرحمن السميط
أسلم على يديه 11 مليون إفريقي.. واختار "مدغشقر" محطة في آخر حياته
الخميس 8 شوال 1434هـ - 15 أغسطس 2013م
الداعية الكويتي الدكتور عبدالرحمن السميط

فارق فارس "العمل الخيري" الداعية الكويتي الدكتور عبدالرحمن السميط الحياة، بعد صراع طويل خلال الفترة الأخيرة مع المرض، عن عمر يناهز الـ66 عاماً.

وفجعت الأوساط الكويتية والخليجية والعربية والإسلامية بخبر وفاة الداعية السميط، الذي كرس حياته لخدمة البشرية خاصة في القارة السمراء إفريقيا.

ويعتبر الداعية الدكتور عبدرالرحمن السميط، أحد أشهر الشخصيات البارزة في العالم التي عملت في مجال الخير ومساعدة المحتاجين والفقراء، فقد وهب حياته وعائلته لخدمة الفقراء في القارات الخمس على مدى أكثر من عقدين ونصف من الزمان.
إسلام 11 مليون إفريقي

ودخل على يديه أكثر من 11 مليون شخص في الدين الإسلامي عبر رحلاته الدائمة، بل إنه نادرا ما يعود إلى الكويت، فجل وقته كان يقضيه في القارة العجوز.

ولم يتأفف يوما من مساعدة الفقراء أو تعليمهم أو علاجهم، وكان زاهدا في كل شيء، حتى إنه اشتهر خلال رحلاته نومه في العراء، وعاش في أصعب الظروف، ودائما ما كان يقول "ما سأنفقه على مسكن أو ملبس أو مأكل، قد ينقذ عشرات الفقراء".

قبل عقد تقريبا التقيته حين عودته من إفريقيا فسألته عما إذا ما سيتوقف عن رحلاته، فقال "نذرت نفسي لعمل الخير، ولن أتوقف إلا إذا أخذ الله أمانتي".
قام الداعية السميط بتأسيس جمعية العون المباشر - لجنة مسلمي إفريقيا سابقاً – وكان رئيس مجلس إدارتها، وكانت بمثابة بوابة إلى الأعمال الخيرية في العالم.

بدايته طبيب في الأمراض الباطنية

كانت بدايته كطبيب متخصص في الأمراض الباطنية والجهاز الهضمي، لكنه شعر أنه يستطيع أن يعطي أكثر، وأن هنالك من هم أكثر حاجة وبخاصة "الفقراء والمعوزين" ترك وظيفته ليتفرغ إلى عمله التطوعي، فبدأ بالترحال تجاه أي بلد منكوب أو مدينة فقيرة.

وتركز جل نشاط السميط من خلال لجنة مسلمي إفريقيا بعد أن وضعت أجندة خيرية تنطلق في مسارات عدة منها انتشال الأطفال من الفقر وبناء الآبار والمدارس والمستشفيات والمنازل.

وكان اهتمامه بإفريقيا بعد أن أكدت دراسات ميدانية للجنة أن ملايين المسلمين في القارة السوداء لا يعرفون عن الإسلام إلا خرافات وأساطير لا أساس لها من الصحة.
دخوله إفريقيا ومحاولات اغتياله

سافر السميط إلى إفريقيا لبناء مسجد لإحدى المحسنات الكويتيات في "ملاوي"، لكنه رأى ملايين البشر يقتلهم الجوع والفقر والجهل والتخلف والمرض، وشاهد وقوع المسلمين تحت وطأة الجمعيات الخيرية الغربية التي لا تقدم لهم سوى الفتات، فوقع حب هذه البقعة في قلبه ووجدانه وسيطرت على تفكيره.

وقد تعرض في إفريقيا للاغتيال مرات عديدة من قبل الميليشيات المسلحة بسبب حضوره الطاغي في أوساط الفقراء والمحتاجين.
عبر عن ألمه بسبب قلة تبرعات الأغنياء

وعن أبرز التحديات التي تواجه المسلمين في إفريقيا يقول الدكتور عبدالرحمن "ما زال التنصير هو سيد الموقف، مشيرا إلى ما ذكره د. دافيد بارت، خبير الإحصاء في العمل التنصيري بالولايات المتحدة من أن عدد المنصرين العاملين الآن في هيئات ولجان تنصيرية يزيدون على أكثر من 51 مليون منصر".

ولم يخف السميط ألمه من قلة تبرعات الأثرياء في العالم الإسلامي في حين كان يقول "الأجانب لا يتوانون في التبرعات من أجل أهدافهم وإيمانهم بقضاياهم، فبيل غيتس تبرع ذات مرة بمليار دولار ورجل أعمال هولندي تبرع بمبلغ 114 مليون دولار دفعة واحدة، وقيل إن هذا المبلغ كان كل ما يملكه، في حين أن الأغنياء المسلمين لا يتبرعون حتى بزكواتهم".

مشاريعه الخيرية في إفريقيا

ومن المشاريع التي أشرف عليها الشيخ الداعية السميط في إفريقيا بناء 1200 مسجد، ودفع رواتب 3288 داعية ومعلما شهريا، ورعاية 9500 يتيم، وحفر 2750 بئرا ارتوازية ومئات الآبار السطحية في مناطق الجفاف التي يسكنها المسلمون، وبناء 124 مستشفى ومستوصفا، وتوزيع أكثر من 51 مليون نسخة من المصحف، وطبع وتوزيع 605 ملايين كتيب إسلامي بلغات إفريقية مختلفة، وبناء وتشغيل 102 مركز إسلامي متكامل، ودفع رسوم الدراسة عن 95 ألف طالب مسلم فقير، وتنفيذ وتسيير عدة مشاريع زراعية على مساحة 10 ملايين متر مربع، وتشغيل 200 مركز لتدريب النساء، وتنفيذ عدد من السدود المائية في مناطق الجفاف.

وكانت له وقفة مع العراق، فحينما دخلت القوات الأميركية إلى العراق عام 2003، قام السميط بمهمة خيرية لإعانة الشعب العراقي، وكانت جمعية العون المباشر قد خصصت مليوني دولار لدعم الطلاب العراقيين الفقراء وإغاثة الأسر المتعففة.
العيش في مدغشقر

بعد سنوات من العمل الدؤوب في القارة الإفريقية لأكثر من ربع قرن من الزمان، آثر الدكتور أن يكون قريبا للأرض والشعب اللذين أحبهما، فاختار من جزيرة مدغشقر موطنا جديدا له، رضي بأن يقضي ما بقي من حياته هناك ليكون أقرب إلى مجال عمله الدعوي، وقد بدأ مشروعه المسمى بـ"أسلمة قبائل الأنتمور"، تلك القبائل ذات الأصول العربية الحجازية، وهي نموذج من العرب والمسلمين الضائعين في إفريقيا.

للراحل العديد من الأبحاث الطبية، في مجال عمله فيما لا يمكن حصر مؤلفاته.

جوائز رفيعة

وحصل الداعية السميط على أشهر الجوائز والأوسمة في العالم لكن أغلاها كان وسام الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله لخدمة الإسلام والمسلمين عام 1996، ووسام رؤساء دول مجلس التعاون الخليجي عام 1986.



فيديو : من هو عبدالرحمن السميط رحمة الله تعالى ؟

رجل خارق العادة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن حمود السميط الذي أمضى 29 سنة من حياته في الدعوة للإسلام في القارة الأفريقية ، لقاء قديم للدكتور رحمة الله يتحدث عن بدايته في الدعوة إلى أن وصل إلى أكثر من 11 مليون مسلم في أفريقيا وبناء اكثر من 5700 مسجد ورعاية 15.000 يتيم وحفر 9500 بئر

الداعية محمود المصري يذكر قصص وجهود الشيخ الدكتور عبدالرحمن السميط رحمة الله تعالى وأدخله فسيح جناته
فيديو
YouTube Link Link






الشرطة البحرينية تفرق متظاهرين معارضين بالغاز المسيل للدموع


أطلقت الشرطة البحرينية الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المحتجين الشيعة المناهضين للحكومة اليوم الاربعاء لكن لم ترد أنباء عن خسائر بشرية.

وشاهد مراسل لرويترز الشرطة تفرق المتظاهرين الذين اقتربوا من حاجز من السلك الشائك أقيم الليلة الماضية على مشارف قرية الشاخورة غربي المنامة عقب دعوات من نشطاء للمشاركة في احتجاجات حاشدة مناهضة للحكومة.






مصر.. إصابة الشيخ محمد حسان بحالة إغماء نتيجة قنابل الغاز في ميدان مصطفى محمود (فيديو)



أصيب الشيخ محمد حسان بحالة إغماء نتيجة إطلاق القنابل المسيلة للدموع فى ميدان مصطفى محمود بعد أداء صلاة الظهر مع المتظاهرين حيث تجمع أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى حوله، وتم استدعاء سيارة إسعاف لعلاجه بمحيط المسجد.

وقال الشيخ "محمد حسين يعقوب" في اتصال هاتفي مع قناة "الجزيرة مباشر مصر": إن قوات الأمن أطلقت قنابل مسيلة للدموع بالقرب من ميدان مصطفى محمود، ما أدى إلى إصابة الشيخ "حسان" بإغماء.

ونقل المعتصمون الشيخ "حسان" إلى إحدى العمارات المتواجدة بالقرب من المنصة ورافقه الشيخ محمد حسين يعقوب. الجدير بالذكر أن الشيخ محمد حسان والشيخ محمد حسين يعقوب وصلا إلى ميدان مصطفى محمود بعد انتقال المعتصمين بميدان نهضة مصر للمنطقة. واستقبلهم المتظاهرون المتواجدون بهتافات: "الله أكبر.. الله أكبر".
فيديو






شاهد: كلمة القيادي الإخواني البلتاجي بعد مقتل ابنته على يد قوات الأمن في رابعة


أكد القيادي بحزب الحرية والعدالة الدكتور محمد البلتاجي، مقتل ابنته “أسماء” على يد قوات الأمن أثناء فض اعتصام أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية صباح اليوم الأربعاء. وقال البلتاجي: “إنني لن أعزي الشهداء، فقد قدمت ابنتي روحها واستشهدت مع أخواتها، لن نتحدث عن عزاء، ولكن نتحدث عن أعراس الفردوس التي قدمنا فيها التضحيات لا لمصلحة دنيئة ولا لصراع سلطة كما يحاول أن يصور المضللون ولكن والله لا لشيء إلا كي يعيش هذا الشعب وهذه الأمة في كرامة وفي عزة ورأس مرفوعة واستقلال وطني، وفي تحرر وطني حقيقي”.

فيديو






شاهد.. لحظة هجوم قوات الأمن المصري على مؤيدي "مرسي" في "رابعة والنهضة"

تواصل - القاهرة:

بث ناشطون مصريون عدداً من الفيديوهات التي توضح هجوم قوات الأمن المصري على المعتصمين بميداني رابعة والنهضة، وطرق تفريقهم من خلال إطلاق الرصاص الحي عليهم أو إلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع.

إلى ذلك قال موقع جماعة الإخوان المسلمين على الإنترنت إن أكثر من 50 شخصا قتلوا في محاولة قوات الأمن المصرية يوم الأربعاء فض اعتصام مؤيدين للرئيس المصري المعزول محمد مرسي في القاهرة والجيزة.
فيديو






شاهد: 3 جثث متفحمة لأنصار مرسي بميدان النهضة بالقاهرة


تداولت المواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت، مقطع فيديو صور من ميدان النهضة بالقاهرة بعد اقتحام قوات الأمن له بهدف فض المعتصمين داخله، وتظهر في المقطع ثلاث جثث لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي وهي متفحمة والنيران مشتعلة من حولها. يذكر أن المستشفى الميداني في ميدان رابعة العدوية كان قد أعلن عن سقوط 300 قتيل وآلاف الجرحى خلال قيام قوات الأمن بفض اعتصام أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بالقوة صباح اليوم.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=afm7oFcquoI






فيديو: سقوط عربة شرطة من فوق جسر 6 أكتوبر


وفقاً لصحيفة الفجر المصرية الخاصة، يظهر في هذا التسجيل متظاهرين، تقول إنهم من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، وهم يدفعون بسيارة مدرعة تابعة للشرطة من فوق جسر 6 أكتوبر في القاهرة.
فيديو






مغادرة جماعية لمعتصمي "رابعة" بعد تأمين خروج آمن لهم


قال مصدر أمني مصري ان قوات الامن بسطت سيطرتها الكاملة على ميدان رابعة العدوية بمدينة نصر شرق العاصمة المصرية القاهرة وازالت المنصة الرئيسية وتحاصر حاليا مسجد رابعة ودار المناسبات الملحقة به.

واضاف المصدر ان قوات الامن ناشدت المعتصمين داخل المسجد ودار المناسبات بالمغادرة مع ضمان الخروج الامن لهم باستثناء المطلوبين امنيا.

وتابع المصدر ان مجموعة من المعتصمين من النساء والرجال غادروا المكان بالفعل عبر شارع يوسف عباس، واستطرد انه جاري التفاوض مع الباقين عبر مكبرات الصوت وتم الدفع بعدد من العربات المدرعة الاضافية الى المنطقة، كانت قوات الامن المصرية قد بدات صباح اليوم الاربعاء في فض اعتصام ميدان النهضة بمحافظة الجيزة.





83 مليار دولار خسائر السياحة واحتياطي النقد بمصر
خبراء: هناك قطاعات توقفت تماماً مثل التصدير والاستثمار الأجنبي المباشر
الخميس 8 شوال 1434هـ - 15 أغسطس 2013م


قدر خبراء واقتصاديون حجم الخسائر التي منيت بها قطاعات السياحة وأسواق المال واحتياطي النقد بمصر، بنحو 83 مليار دولار تعادل أكثر من 580 مليار جنيه، وذلك منذ قيام ثورة 25 يناير وحتى الآن.

ووفقاً للدراسة التي أجرتها وزارة السياحة المصرية مؤخراً فقد بلغ حجم الخسائر، التي تلاحق القطاع نحو 267 مليون دولار أسبوعياً أي نحو 37 مليار دولار تعادل نحو 261 مليار جنيه، وذلك منذ ثورة 25 يناير وحتى الآن.

كما خسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة في البورصة المصرية نحو 200 مليار جنيه تعادل 28.5 مليار دولار، بعد أن كان رأس المال السوق قد تخطي الـ500 مليار جنيه انخفض إلى ما يقرب من 300 مليار جنيه خلال الفترات الماضية.

وعلى صعيد الاحتياطي النقدي الذي لا يتجاوز 18.5 مليار دولار في الوقت الحالي، فقد خسر نحو 17.5 مليار دولار تعادل 122.5 مليار جنيه، بعدما كان 36 مليار دولار قبل ثورة 25 يناير.

وقال الخبير الاقتصادي ورئيس أكاديمية السادات الأسبق، الدكتور حمدي عبدالعظيم، لـ "العربية.نت"، إن الخسائر مستمرة منذ الثورة الأولى وحتى الآن، وفي تقديري لا تقل هذه الخسائر عن 30 مليون دولار كل يوم وربما أكثر من ذلك.

وشدد على أن الأزمة الحقيقية تتمثل في استمرار الاعتصامات وبالتالي استمرار تحقيق قطاع السياحة لخسائر متواصلة، إضافة إلى توقف قطاعات مثل التصدير وفقدان عملة صعبة كان من الممكن أن توفر كميات كبيرة من العملة الصعبة، هذا إلى جانب استمرار هروب المستثمرين الأجانب والعرب وبالتالي توقف الاستثمار الأجنبي المباشر.

وقال نادي عزام إن الخسائر ما زالت تطارد الاقتصاد المصري الذي مني بأرقام صعبة خلال العامين الماضيين، كما أنه خسر أكثر من 20 مليار جنيه بسبب اعتصام ميداني رابعة العدوية والنهضة وتتركز هذه الخسائر على تعطيل خطة الإنقاذ العاجل للاقتصاد، والذي يتضمن إعاقة التسويق والترويج للسياحة لمحاولة إعادتها إلى طبيعتها واستعاضة ما فقدته خلال الفترة السابقة.

هذا بالإضافة إلى إعاقة خطة الاستثمار في طرح مشروعات الحكومة أمام المستثمرين وإرباك المجموعة الاقتصادية في تنفيذ خطة الإنقاذ العاجلة ترتب عليها تأخر التنمية وضياع الفرص الاستثمارية التي قد توفر فرص عمل للشباب وتزيد من معدلات النمو، وإعاقة زيارات وفود رجال الأعمال من مختلف دول العالم لبحث ضخ استثمارات جديدة في مصر.

وأيضاً تعطيل الكثير من مرافق الدولة ومحاولة إرباك الجبهة الداخلية للدولة، وإجبار الحكومة على اتباع سياسة الاقتراض الداخلي مرة أخرى، مع توقف الكثير من المساعدات والدعم الاقتصادي الدولي لحين وضوح موقف فض الاعتصامات.






نائب الرئيس المصري محمد البرادعي يقدم استقالته

قدم محمد البرادعي نائب الرئيس المصري المكلف بالعلاقات الدولية والحائز على جائزة نوبل للسلام استقالته من منصبه.

وأرجع البرادعي استقالته إلى أنه لا يستطيع تحمل مسؤولية قرارات لا يتفق معها. وأضاف أنه كانت هناك خيارات سلمية لحل الأزمة السياسية الراهنة بدلا من اللجوء إلى العنف.

يذكر أن هذا القرار جاء على خلفية الاشتباكات العنيفة بين عناصر الإخوان المسلمين وقوات الأمن المصرية التي اندلعت في أنحاء البلاد عقب فض السلطات اعتصامي مناصري الرئيس المخلوع محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية والنهضة بالعاصمة.





كيري يصف احداث الاربعاء في مصر بأنها "مؤسفة"


قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري يوم الاربعاء ان الولايات المتحدة تندد بشدة بالعنف في مصر وتدعو الى رفع حالة الطوارئ في اقرب وقت ممكن وتحث كل الاطراف على العمل على التوصل الى حل سياسي.

وقال كيري للصحفيين في مقر وزارة الخارجية "احداث اليوم مؤسفة وتتعارض مع تطلع مصر للسلام وعدم الاقصاء والديمقراطية الحقيقية." واضاف "ينبغي للمصريين في الحكومة وخارجها العودة خطوة الى الوراء ينبغي لهم تهدئة الموقف وتفادي سقوط المزيد من الضحايا."






واشنطن تدرس إلغاء مناورات "النجم الساطع" مع مصر
مسؤول أميركي أكد أن الموضوع نوقش أثناء اجتماع لوكالات الأمن الوطني الرئيسية
الخميس 8 شوال 1434هـ - 15 أغسطس 2013م
الرئيس الأميركي باراك أوباما

قال مسؤول أميركي، الأربعاء، إن الولايات المتحدة تدرس إلغاء مناورات عسكرية مع مصر من المقرر إجراؤها هذا العام في أعقاب مقتل عشرات الأشخاص في حملة شنتها قوات الأمن المصرية على مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي.

وأضاف المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته أن احتمال إلغاء مناورات "النجم الساطع"، التي تجرى كل عامين نوقش أثناء اجتماع بين مسؤولين كبار من وكالات الأمن الوطني الأميركية الرئيسية.

هذا.. وكان البيت الأبيض قد ندد بالتصدي العنيف للمحتجين في مصر وعارض بشدة إعلان حالة الطوارئ هناك.

لكن المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إيرنست، لم يذكر ما يشير إلى أن الولايات المتحدة مستعدة لقطع المساعدات العسكرية لمصر على الفور، بيد أنه قال إن المساعدة الأميركية لمصر قيد المراجعة كما كان حالها منذ أسابيع.

من جانبه قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري: "أحداث اليوم مؤسفة وتتعارض مع تطلع مصر للسلام وعدم الإقصاء والديمقراطية الحقيقية".






"الحر" يسيطر على آخر معاقل النظام في الحويقة بدير الزور
تمكن من تفجير مستودعات الأسلحة والذخيرة في مجمع الحامدية بمعرة النعمان
الخميس 8 شوال 1434هـ - 15 أغسطس 2013م
 


يواصل الجيش الحر تقدمه في محافظة دير الزور، حيث سيطر على آخر معاقل قوات النظام في الحويقة.

وتتواصل الاشتباكات في عدة مناطق من محافظة إدلب مع توجيه الجيش الحر مزيد من الضربات لمعسكرات قوات النظام هناك.

وأسفرت المعارك العنيفة التي يخوضها الجيش الحر ضد قوات النظام في دير الزور عن تقدم ملحوظ لمقاتليه من خلال سيطرتهم على آخر معاقل قوات النظام في الحويقة، إذ استخدم الجيش الحر صواريخ محلية الصنع وقذائف الهاون في قصف مواقع قوات النظام في حي الصناعة، وتمكن من إحراق مقرها هناك فيما تدور اشتباكات في عدة أحياء أخرى من دير الزور.

وتمكن الجيش الحر في محافظة إدلب شمالا من تفجير مستودعات الأسلحة والذخيرة في مجمع الحامدية بمعرة النعمان، كما استهدف بالأسلحة الثقيلة معمل القرميد في ريف إدلب والذي تتمركز فيه قوات النظام.

وفي مدينة الحولة في حمص قامت قوات النظام بقصف البلدة بشكل مكثف كما سمعت أصوات إطلاق نار كثيف.

وأطلق الجيش الحر قذائف الهاون على مواقع قوات النظام وشبيحته في ريف اللاذقية، كما دارت اشتباكات بين الطرفين في تلك المناطق ولم تنعم أحياء برزة والقابون ومخيم اليرموك بهدوء مع تواصل حملة القصف العنيف الذي تقوم به قوات النظام لتلك الأحياء مع استمرار الاشتباكات بين الطرفين على محيط حي برزة، الذي تحاول قوات النظام اقتحامه من عدة محاور.






"هايبر لوب" سيربط بين لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو في 30 دقيقة
بالصور.. ملياردير أمريكي يخطط لبناء قطار "أسرع من الصوت"


 نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية تقريراً مصوراً حول النقلة النوعية في وسائل النقل في العالم، والتي سيدشنها ملياردير أمريكي "إيلون ماسك".

وقال "ماسك" في مؤتمر صحفي إنه يخطط لبناء ما يسمى بـ"هايبر لوب"، والذي سيكون بمثابة قطار فريد من نوعه، حيث سيكون "أسرع من الصوت".

ومن المقرر أن يربط بين لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو في ثلاثين دقيقة، حيث تصل المسافة بينهما لأكثر من 380 ميلاً.

وسيتم بناء ذلك القطار الذي سيسير على وسائد هوائية مبنية على أعمدة يصل ارتفاعها ما بين خمسين إلى مائة متر، في أنابيب من الحديد الصلب يسير فيها القطار على وسائد هوائية، وستصل سرعة تلك القطارات لنحو 800 ميل في الساعة.

وتعمل تلك الكبسولات بنظام الضغط، وهو ما يسمح لها بالعمل على نظام المكابح بمنتهى السهولة في حالات الطوارئ.

وسيعمل "هايبر لوب" بالتيار الكهربائي بالكامل؛ ما يجعله صديقا للبيئة، علاوة على وجود ألواح شمسية على مقدمته تجعله قادراً على توليد الطاقة، التي تسمح له بتخزين الطاقة طوال الليل أيضاً، كما أن شكله سيجعله وكأنه واحداً من الأجهزة التي تظهر في عالم والت ديزني الخيالي.

وقال "ماسك": "هدفنا تطبيق هايبر لوب وتعميمه في كل دول العالم؛ ليكون بذلك الربط بين العالم أمراً سهلاً وسلساً، كما أننا سنسعى لتسريعه بحيث تصل سرعته إلى نحو 900 ميل في الساعة أو ألف و500 كيلومتر في الساعة".

وقال العالم الفيزيائي "مارتن آرتشر" في جامعة أمبريال كوليدج بالعاصمة البريطانية لندن: "هايبر لوب كانت فكرة من دروب الخيال العلمي القديمة، وأعتقد أن تطبيقه سيكون نقلة نوعية كبيرة في وسائل النقل بالعالم".

وتقدر التكلفة الإجمالية لصناعة الأنبوب والركائز والمضخات الخاصة بـ"هايبر لوب" بنحو 4.06 مليار دولار، فيما سيتكلف القطار الخاص بالركاب بـ5.31 مليار دولار، كما أشار إلى أنه سيتم تصنيع نسخ أكبر قادرة على إرسال البضائع وحتى السيارات.

وسيحتاج العمل على هذا النموذج ما بين أربع وخمس سنوات للانتهاء من تصنيع النموذج الأولي له، فيما سيدخل رسمياً في العمل في فترة ما بين سبع وعشر سنوات.














محتالة تبيع تفاحتين مقابل 4500 ريال!


نجحت سيدة محتالة في أن تبيع تفاحتين لسيدة أسترالية مقابل 1200 دولار، أي ما يعادل 4500 ريال، والتي أبرمت الصفقة ظناً منها أنها أشترت جهازيٌ آيفون، وسط تحذيرات من شرطة “بريسبين” من تكرار عمليات النصب التي تتم من خلال عمليات الشراء عن طريق الإنترنت. وكانت الأسترالية قد أعلنت عن رغبتها شراء جهاز آيفون من خلال موقع Gumtree المحلي للإعلانات المبوبة، وعقب نشر الإعلان تلقت الأولى مكالمة هاتفية من سيدة مجهولة الهوية تخبرها بأن لديها جهازيٌن مستعمليٌن وأنها على استعداد لبيعهما مقابل 1200 دولار، وذلك حسبما نشرت صحيفة “هيرالد صن” الأسترالية. ووافقت الأسترالية التي لم يتم الكشف عن هويتها على شراء الجهازين، حيث حصلت على عُلبتين من السيدة المحتالة ودفعت المبلغ دون تردد، ثم ذهبت إلى منزلها وفتحت العُلبتين واكتشفت أن ما بداخلهما ليس سوى ثمرتي تفاح أخضر!





فيديو: روسيا تستضيف أول سباق في العالم للدبابات


في حدث هو الأول من نوعه في العالم تستضيف روسيا سباقاً دولياً للدبابات يوم السبت المقبل، حيث سيستخدم المتسابقون دبابات روسية الصنع من طراز تي اثنان وسبعون بي.
فيديو





باكستاني يواجه الموت حفاظاً على شاربيه


خطفه إسلاميون وهددوه بالقتل وأُرغم على هجر عائلته، معاناة عاشها تاجر باكستاني لسبب وحيد الا وهو رفضه المتواصل حلق شاربيه المنحوتين على شكل قوس.

مالك عفريدي يشدّ الانتباه بفضل شاربيه البالغ طولهما 76 سنتمتراً. ويقول الرجل الأربعيني الصلب البنية: «لطالما احترمني الناس بفضل الشاربين»، مضيفاً: «يحبون التقاط الصور معي... هذه هي هويتي».

على مر القرون كان الشاربان ضمانة الرجولة بامتياز في شبه القارة الهندية. لكن اليوم مع بروز حركة طالبان والتيار السلفي في باكستان، تفرض اللحية نفسها بل تُفرض بالقوة.

فقبل سنوات قليلة كان مالك أمير محمد خان عفريدي نجماً محلياً في منطقة خيبر القبلية معقل المتمردين عند أبواب أفغانستان. وكان يدين بالفضل بذلك الى شاربيه المهيبين. إلا أن أفراد مجموعة «عسكر الإسلام» المسلحة المتحالفة حالياً مع حركة طالبان لا ينظرون الى ذلك بعين الرضا. فقد اشترطوا عليه دفع مبلغ 500 دولار في مقابل توفير «حماية» تسمح له بالاحتفاظ بشاربيه مطمئن البال. لكن التاجر الذي يستورد الألبسة والأجهزة الإلكترونية من الصين، رفض هذا الابتزاز الى أن دق المتمردون في العام 2009 بابه وأتوا لخطفه، كما يروي.

وبعدما أمضى شهراً في الخطف، تفاوض مع مجلس «جيرغا» قبلي محلي للإفراج عنه في مقابل حلق شاربيه. واضطر مالك عفريد الى حلقهما مرغماً. وبعد شهرين، غادر المنطقة القبلية متوجهاً الى بيشاور في شمال غربي باكستان. وعاد الشاربان لاحتلال وجهه، الا أن التهديد تجدد العام الماضي، من خلال رجال توعدوا بذبحه في اتصالات هاتفية مجهولة.

واضطر مالك لهجر عائلته في بيشاور لينتقل الى فيصل أباد. ولمناسبة شهر رمضان المنصرم، تمكن من العودة لزيارتها وفي حقائبه عدّة الاعتناء بشاربيه. فصيانة الشاربين عملية بالغة الدقة. وهو يبدأ بفركهما بزيت خاص برائحة جوز الهند، ثم يلفّهما بعضهما على بعض ويفتلهما ويجففهما بواسطة مجفف للشعر ناحتاً إياهما على شكل قوس. لكن زوجته وأطفاله العشرة غير راضين تماماً على هذه الطلة. ويؤكد: «يمكنني العيش بعيداً عن عائلتي وعن بلادي، لكن لا يمكنني ان أحلق شاربي مجدداً، يمكني ان اعيش من دون غذاء لكن ليس من دون الشاربين. انهما حياتي»!
فيديو






فيديو: إنقاذ حوت أحدب في شواطئ أستراليا بعد أن علق في شباك الصيد


قامت فرق الإنقاذ الأسترالية بإنقاذ حوت أحدب بعد ان علق في شباك مخصصة لصيد اسماك القرش قبال احدى السواحل الاسترالية. ونقلا عن وسائل الاعلام المحلية فان طول الحوت الاحدب يبلغ 9 امتار.
فيديو






فيديو: صاعقة برق تصعق قطار في اليابان


أحد مواطني مدينة طوكيو اليابانية قام بتصوير قطار وهو يمر بجسر يقع على نهر تاما وفجأة صاعقة من البرق تصعق بالقطار. شاهد الفيديو التالي:
فيديو






فيديو: مهارات بجرافة تزن 15 طن


تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو نشر على موقع يوتيوب يظهر مهارات عالية لسائق يقود جرافة تزن 15 طن. 
شاهد الفيديو التالي:






شاهد: ثعبان له رأسين يأكل بهما بذات الوقت


أوضح مقطع فيديو قصير نُشر على موقع يوتيوب ثعبان غريب الشكل حيث لديه رأسين ويأكل بهما في نفس الوقت. شاهد الفيديو التالي.
فيديو






فيديو: ابتكار محفظة نقود غير قابلة للنشل

صورة مصغرة

قام مصمم شاب أمريكي يدعى “كاليب كرافت” بعمل نظام إنذار بسيط يمكنه أن ينبه الشخص في حالة نشل محفظة نقوده من أحد جيوبه، بعد أن لاحظ عدم جدوى حلول تقنية أخرى تخدم نفس الهدف.
فيديو





صور | أغرب مطار في العالم

مطار جيسبورن هو مطار إقليمي صغير يقع على المشارف الغربية لجيسبورن، على الساحل الشرقي للجزيرة الشمالية لنيوزيلندا. المطار هو واحد من المطارات القليلة جدا في العالم التي يقطع مدرجها سكة حديدية. يغطي مطار جيسبورن مساحة 160 هكتار ويضم ثلاثة مدرجات من بينها المدرج الرئيسي الذي يخترق خط سكة الحديد بالمرستون نورث – جيسبورن.








صور | ”جناح ملكي” في جزيرة السعديات بـ130 ألف درهم لليلة

أعلن منتجع “سانت ريجيس جزيرة السعديات”، ذو الإطلالة الفريدة على مياه الخليج الأخاذة والشواطئ الرملية الناعمة لجزيرة السعديات، عن إطلاق “الجناح الملكي” الذي يُعد أكبر الأجنحة الفندقية مساحة على الإطلاق في دولة الإمارات، إذ يمتد على مساحة 2100 متر مربع ويتألف من أربع غرف نوم فارهة . وقال متحدث باسم منتجع “سانت ريجيس جزيرة السعديات” إن الجناح الفسيح الممتد في الطابقين العُلويين من الجناح الغربي من المنتجع متاح بسعر 130 ألف درهم لليلة الواحدة. وقال ماكس فيغرينك، مدير عام “سانت ريجيس جزيرة السعديات” أبوظبي: “الجناح الملكي هو تحفة فندقية فريدة، ويعد منزلاً فخماً ينعمُ قاطنوه بمعايير استجماميه استثنائية”. ويتوج الجناح الملكي فخامة ورفاهية منتجع سانت ريجيس جزيرة السعديات الذي يمثل اليوم وُجهة استجماميه مميزة بالعاصمة الإماراتية.







صور | كيف تعيش بفخامة فوق شجرة؟

يمنكك أن تعيش الحياة بفخامة وأنت فوق شجرة.. هذا ما عرضته مجلة “HGTV” للحدائق من خلال مجموعة من الصور لأفخم المنازل التى تبنى فوق الأشجار فى المدينة والحديث مع أحد قاطنى “منازل الأشجار” ويدعى Peter Bahouth، والذى أكد أنه يعيش فى سعادة مع زوجته فى منزلهم فوق الشجرة، حيث الليل مدهش والحصول على أفضل نوم والاستيقاظ على جنون زقزقة الطيور. وتوضح الصور التى التقطها فريق المجلة لمنازل الأشجار مدى الفخامة التى يمكن أن تكون عليها تلك المنازل من خلال الديكورات الفخمة والبسيطة فى آن واحد.






بنتلي تستعد لمفاجأة سيارة SUV في 2016


بنتلي تعلن عن استثماراتها الجديدة في ظل أجواء سياسية عبر سيارة مستقبلية لم تكشف الكثير عن تفاصيلها.

أعلن رئيس مجموعة فولكس فاغن "مارتن فينتركورن" أن شركة بنتلي تنوي إنتاج السيارة SUV التي ظلت مجرد فكرة حتى أيام قليلة ماضية، وهي سيارة في الغالب لن تشبه، من حيث الشكل، EXP 9 F التي تم طرحها في معرض جنيف الدولي عام 2012.
وقال رئيس الشركة في مؤتمر جنيف للسيارات، إن الشركة ستطرح السيارة اعتباراً من عام 2016، وأضاف أن حضور رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون" للمعرض بُعداً سياسياً لهذا الإعلان، الذي يأتي في إطار تسليط الضوء على استثمار بنتلي الجديد الذي يزيد عن 800 مليون جنيه إسترليني، وهو ما يقرب من 1.2 مليار دولار.
وأردف "سوف تنتج الشركة العديد من السيارات المتنوعة، بينها سيارات كروس أوفر وسيارات دفع رباعي وسوف نتيح حوالي 1000 فرصة عمل في المملكة المتحدة".
ولم تقدم الشركة أية تفاصيل أخرى، حول السيارة الفاخرة SUV، إلا أن بعض المعلومات حول السيارة قد تم تسريبها، وهي أنها مصممة وفقاً لنظام وضعته شركة أودي وأن السيارة ستتقاسم تقنياتها مع الجيل القادم من أودي Q7، وفولكس فاغن توراج، وبورشه كايين.
وسوف تكون متاحة بخيارات توليد طاقة هجينة بمحركين أحدهما V-8 ديزل، والآخر توربو مزدوج W-12، وذلك كي تصبح منافسة للعديد من السيارات المالكة حالياً للسوق عالمياً مثل رينج روفر، وجاكوار.

وقد ذكر الرئيس التنفيذي لشركة أودي "روبرت ستادلر" أن مشروع SUV شاركت فيه شركة لامبورغيني بنسبة كبيرة.