الأربعاء، 29 مايو 2013

الإخبارية اليومية



​في برقية شكر وعرفان لخادم الحرمين الشريفين
متعب بن عبدالله: "الحرس" سيظل درعاً من دروع الوطن الضاربة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
رفع الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، وزير الحرس الوطني، أسمى آيات الولاء والشكر والعرفان في برقية لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، رئيس مجلس الوزراء القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية -حفظه الله- بمناسبة صدور أمره السامي الكريم بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة.

وفيما يلي نص البرقية:
"سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز

رئيس مجلس الوزراء القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

يشرفني يا سيدي أصالة عن نفسي، ونيابة عن كافة زملائي منسوبي وزارة الحرس الوطني من مدنيين وعسكريين، أن أرفع لمقامكم الكريم أسمى آيات الولاء والشكر والعرفان بمناسبة صدور أمركم الكريم -يحفظكم الله- بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة، وهو الصرح الذي تشرف يا سيدي بأنك باني نهضته منذ تأسيسه، حتى وصل إلى ما وصل إليه من تطور شامل؛ ليصبح أحد مكتسبات الوطن الشامخة، مثمنا لمقامكم يحفظكم الله ثقتكم الكريمة بتعيني وزيراً للحرس الوطني، وهي ثقة غالية ومسؤولية عظيمة أدعو الله -عز وجل- أن يعينني على شرف حملها؛ خدمة لديني، ثم مليكي ووطني.

وإننا ياسيدي نعاهد الله -عز وجل- ثم نعاهدكم، على أن يظل الحرس الوطني كما عهدتموه، وكما رسمتم له، درعاً من دروع الوطن الضاربة، يسهم في حماية أمنه وتعزيز استقراره، ماضياً في مسيرته، ومؤدياً رسالته على الوجه الأكمل، مستعينين بالله -عز وجل- بتوجيهاتكم السديدة التي جعلت من الحرس الوطني مؤسسة عسكرية وحضارية شاملة أسهمت في تعزيز مسيرة التنمية في هذا الوطن الغالي. كما ندعو العلي القدير أن يمدكم بعونه وتوفيقه، وأن يديم عليكم نعمة الصحة والعافية.

والله يحفظكم ويرعاكم سيدي".




​قدموا التهنئة بمناسبة صدور الأمر الملكي بتحويل الرئاسة لوزارة
وزير الحرس الوطني يستقبل عدداً من المسؤولين والمواطنين

واس - الرياض:
استقبل وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز في مكتبه بالوزارة اليوم، عدداً من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمعاً من المواطنين الذين قدّموا التهنئة بمناسبة صدور الأمر الملكي بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة وتعيينه وزيراً للحرس الوطني.

حضر الاستقبال رئيس الجهاز العسكري بوزارة الحرس الوطني الفريق محمد بن خالد الناهض والأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف آل مقرن وكيل الحرس الوطني لشؤون الافواج وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

من جانب آخر، اطلع وزير الحرس الوطني على عدد من نماذج الآليات والعربات العسكرية المزمع تأمينها لوحدات الحرس الوطني الأمنية ضمن الخطط التطويرية الشاملة التي يسعي الحرس الوطني إلى تعزيز وحداته بكل ماهو جديد في المجال العسكري.

واستمع إلى إيجاز عن تلك العربات قدمه مدير عام المشتريات العسكرية بوزارة الحرس الوطني اللواء ركن عبدالرحمن بن زيد الزيد.




 أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عدداً من مسؤولي القنصليات العاملة بالمملكة 


المدينة المنورة 18 رجب 1434 هـ الموافق 28 مايو 2013 م واس
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة بالإمارة اليوم 19 قنصلاً يمثلون المجموعة العربية بالإضافة إلى قنصل جنوب أفريقيا.
وفي بداية اللقاء رحب سموه بهم وبزيارتهم للمنطقة.
ثم ألقى قنصل عام الجزائر عميد المجموعة العربية للقناصل العاملين بجدة القنصل صالح عطية كلمة باسمه ونيابة عن القناصلة العامين العرب بالمملكة هنأ خلالها سموه بصدور الأمر السامي الكريم بتعينه أميرا لمنطقة المدينة المنورة.
وأشاد عطية بالنهضة التنموية الشاملة التي تشهدها المملكة , وما تحظى به منطقة المدينة المنورة من اهتمام ودعم في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -.
وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.





أمير المدينة يعى المهرجان المسرحي الدولي في شوال
استقبل أعضاء جمعية الثقافة والفنون وأطلع على مشروع كتابة المصحف بالخطوط العربية



ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الثلاثاء 28/05/2013
وافق صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة على رعاية المهرجان المسرحي الدولي الذي ستقيمه جمعية الثقافة والفنون بالمدينة في شهر شوال المقبل.
جاء ذلك خلال استقبال سموه صباح أمس أعضاء الجمعية، حيث تم خلال اللقاء استعراض عدد من المواضيع التي تتعلق بالمشروعات المستقبلية للجمعية، وتم عرض المخططات والتصاميم الخاصة بالمبنى الجديد لمقر الجمعية بالمدينة المنورة والذي تم اعتماده من قبل المكتب الهندسي على مساحة أكثر من 8000 متر بالشراكة مع النادي الأدبي بحي الخالدية، كما تم عرض فكرة مشروع كتابة المصحف الشريف بالخطوط العربية بمشاركة خطاطين من مختلف أنحاء العالم العربي والإسلامي ضمن فعاليات مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية.
وأكد السيد طريف حسين هاشم مدير جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة على حرص صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان على الحفاظ على الموروث الثقافي والشعبي للمدينة المنورة بما يتناسب مع مكانتها وقدسيتها، وأعلن عن موافقه سموه على رعاية المهرجان المسرحي الدولي الذي تزمع الجمعية إقامته في شهر شوال المقبل، كما تمت إحاطة سموه بتعيين السيد طريف حسين هاشم مدير الجمعية مستشارًا لمفوضية العلاقات الأوربية العربية بالمملكة لدعم الحركة الفنية الثقافية وفتح آفاق التعاون الثقافي بين دول أوروبا والعالم العربي.
وفي ختام اللقاء أطلع أمير المدينة المنورة على الجوائز التي حصل عليها فرع الجمعية من خلال المسابقات المسرحية المحلية والدولية.




المحكمة والتعليم يحصدان المراكز الأولى في مسابقة القرآن للإدارات الحكومية

حسين بختاور - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
الثلاثاء 28/05/2013
تشرف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة مساء أمس بتكريم الفائزين بمسابقة حفظ القرآن الكريم للإدارات الحكومية المدنية بالمدينة المنورة الذي ينظمه مركز تعظيم القرآن الكريم بالتعاون مع المديرية العامة للمياه وحصدت المحكمة الادارية وادارة التعليم المراكز الاولى لمعظم فروع المسابقة، فيما شهد الحفل حضور العديد من القيادات والمسؤولين وعدد من ممثلي الإدارات الحكومية بالمنطقة.
وفي الفرع الاول فاز بالمركز الأول مازن بن حامد الردادي من المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة والمركز الثاني خالد بن قعدان العتيبي من الإدارة العامة للتربية والتعليم والثالث عبداللطيف أحمد حزام من كتابة العدل الأولى، وفي الفرع الثاني حصد المركز الأول وجدي بن عبدالعزيز الرحيلي والثاني إبراهيم بن سعيد الحربي جميعهم من الإدارة العامة للتربية والتعليم، والثالث عبدالرحمن بن عواد الجهني مجلس التدريب التقني والمهني، اما الفرع الثالث فحصد المركز الأول عبدالله بن مسعود الحربي المحكمة العامة والثاني عاطف بن صالح العوفي المحكمة العامة بالصويدرة والثالث وليد بن مسعود اللقماني أمانة المدينة المنورة. 
وفي الفرع الرابع اقتنص المركز الأول عبدالرحمن بن شعبان طميني من الإدارة العامة للتربية والتعليم والثاني عبدالعزيز بن دخيل الحجيلي الجامعة الإسلامية والثالث نبيل طه حسين من البنك السعودي للتسليف، اما الفرع الخامس فحصد المركز الأول مخلد بن هديبان الحربي من الإدارة العامة للتربية والتعليم والثاني يوسف بن محمد الخطيب من مركز المعلومات الوطني والثالث ماجد بن فهد المطيري من المحكمة العامة بالمهد.
وعبر الدكتور عماد حافظ رئيس مجلس إدارة مركز تعظيم القرآن والمهندس صالح جبلاوي مدير المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة عن شكرهما وتقديرهما لصاحب السمو الملكي على رعايته الكريمة التي تعكس مدى اهتمام القيادة الحكيمة على التشجيع والاهتمام والتنافس على حفظ كتاب الله الكريم.
من جهته أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم حرص الإدارة لتعظيم القرآن الكريم، مباركا للجميع حصولهم على مراكز متقدمة، مشيدًا بمنسوبى الإدارة العامة للتربية والتعليم المشاركين.
وعبرالحاصل على المركز الأول لـ»المدينة» مازن بن حامد الردادي الموظف بالمحكمة الإدارية بالمدينة المنورة بقوله: احمد الله عز وجل ان وفقني في الحصول على المركز الاول في الفرع الاول في المسابقة, واتقدم بالشكر الجزيل لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو أمير منطقة المدينة المنورة والقيادة الحكيمة على جهودهم الكريمة في خدمة كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم, كما أشكر القائمين على مركز تعظيم القرآن الكريم بالمنطقة وفي مقدمتهم الدكتور عماد زهير حافظ على اقامة مثل هذه المسابقات التي تضفي روح المنافسة في حفظ القرآن الكريم.




الجامعة الإسلامية تنظِّم ندوة في جاكرتا لبلورة مشتركات الإسلام والديانات الأخرى


٢٠١٣/٥/٢٨ - العدد ٥٤١


تنظم الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة ندوة علمية بعنوان «مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والثقافات» بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا. وصدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين على تنظيم الجامعة للندوة، خلال المدة من 25 إلى 26 رجب الحالي (من الرابع إلى الخامس يونيو المقبل)، بالتعاون والتنسيق مع مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، والجامعة الإسلامية الإندونيسية.

وبين مدير الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة الدكتور محمد العقلا أن الندوة تهدف إلى تفعيل مبادرة خادم الحرمين الشريفين، إضافة إلى إبراز دور المملكة وإندونيسيا في نشر ثقافة السلام وإيقاظ المشاعر نحو المسؤولية الإنسانية من خلال الحوار الحضاري، والدعوة إلى إعادة هيكلة العلاقات الإنسانية على أسس العدالة والتسامح والتعايش السلمي بين الجميع، والوقوف على إشكاليات الحوار الحضاري بين العالم الإسلامي والآخر وآفاقه المستقبلية، وبلورة القواسم المشتركة بين الإسلام والديانات الأخرى، مع استشراف عوامل وإمكانات إعادة بناء الثقة بين العالم الإسلامي والآخر.

وحول محاور الندوة قال العقلا إنها تتناول محورين أساسيين يبحث الأول منهما في المبادرات السعودية للحوار: رؤية متعمقة وآفاق واسعة، فيما يتناول المحور الثاني موضوع الإسلام والآخر: ضرورات الحوار وآفاقه المستقبلية. وأوضح أن المحور الأول يناقش عدة قضايا، منها: الخطاب التاريخي لخادم الحرمين الشريفين في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتأصيل العلاقة بين البشر في منظورها الإسلامي، وجولات الحوار بين الأديان والحضارات التي قادتها المملكة خلال الخمسة عقود الماضية، وكذلك المبادرات السعودية للحوار، وإعادة تشكيل صورة العرب والمسلمين في ذاكرة العقل العالمي، إضافة إلى الأبعاد الاستراتيجية لمبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان.

أما المحور الثاني فيناقش مواضيع الإسلام والآخر وصلاتهم الحضارية المتبادلة، وإشكاليات الحوار الحضاري بين العالم الإسلامي والآخرين، وعوامل ومعوقات إعادة بناء الثقة بين العالم الإسلامي والآخر، وأسس العلاقات المثلى بين الحضارة الإسلامية والحضارات الأخرى، والحوار مع الشرق: حوار أفراد أم حوار مؤسسات دينية.




جامعة طيبة تدشن كرسي “إعجاز” لصحيح الحديث



دشن وكيل جامعة طيبة للدارسات العليا والبحث العلمي الدكتور ياسر بليلة موقع كرسي المعلم محمد عوض بن لادن لأبحاث الإعجاز العلمي في الطب النبوي “إعجاز” على الإنترنت لإبراز كل ما صح وروده في السنة النبوية الشريفة في المجال الصحي.

وقال المشرف على كرسي إعجاز الدكتور باسم بن يوسف شيخ إن حرص كرسي “إعجاز” على إطلاق البوابة الإلكترونية جاء لتوفير الجانب المعرفي والمعلوماتي لأكبر شريحة ممكنة من أفراد المجتمع فهي تمثل حلقة الوصل التي من خلالها يتم نشر آخر ما توصل إليه من نتائج أبحاث في مجالات الكرسي حيث تعد الشبكة العنكبوتية بيئة معلوماتية ثرية تمكن الأفراد من الوصول إلى معلومات هائلة بسرعة عالية وسهولة كما أنها تمثل نقلة نوعية في التواصل المعرفي بين الأفراد والمؤسسات التعليمية والبحثية.

وأضاف أن الموقع يحتوي على العديد من المعلومات عن الفعاليات واللقاءات العلمية الدورية التي ينظمها الكرسي وخصص جانباً من الموقع لاطلاع الزوار على إنتاجات الكرسي من المطبوعات التثقيفية حيث يهدف الكرسي في المستقبل من خلال الموقع الإلكتروني إلى تفعيل التعليم الإلكتروني الذي أصبح ضرورة ملحة للكثير من الدارسين والباحثين، موضحاً أنه يمكن الوصول للموقع من خلال الرابط:




طه وكيلا للتعمير والسيد للدراسات والإشراف


عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)

أصدر أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد عبدالقادر طاهر عدة قرارات إدارية تضمنت تغيير مسمى وكالة التعمير والمشاريع إلى وكالة التعمير، وتكليف المهندس حاتم عمر طه بالعمل وكيلاً للتعمير، على أن يرتبط بالوكالة الإدارة العامة للتخطيط العمراني.
كما تضمنت استحداث وكالة بمسمى وكالة الدراسات والإشراف وتكليف المهندس عدنان بن أحمد السيد وكيلاً للدراسات والإشراف، على أن ترتبط بوكالة الدراسات والإشراف الإدارة العامة للدراسات والتصاميم، الإدارة العامة للأودية والسيول، والإدارة العامة للإشراف على التنفيذ.
وتم كذلك تكليف بندر بن محمد عبده مديراً لإدارة الموارد البشرية، سعود بن عبدالعزيز الفالح رئيسا لوحدة الأنظمة واللوائح بالأمانة، المهندس هزاع بن زكي محروس مديراً للإدارة العامة للتشغيل والصيانة، إنهاء تكليف المهندس خالد بن محمد فقيه من عمله رئيسا لبلدية قباء وتكليفه مديرا لإدارة رخص البناء بوكالة التعمير، إنهاء تكليف المهندس أسامة بن جمعة الحميدي من عمله مديراً لإدارة الرخص وتكليفه رئيسا لبلدية قباء، إنهاء تكليف المهندس عبدالعزيز بن محمد ناجي من عمله مديراً للإدارة العامة للتشغيل والصيانة وتكليفه رئيسا لبلدية العقيق.




 مدير هيئة المدينة المنورة يلتقي مدير تعليم المنطقة 


المدينة المنورة 18 رجب 1434 هـ الموافق 28 مايو 2013 م واس
التقى مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة سليمان العنزي أمس مدير عام التربية والتعليم بالمدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم وعددًا من المسؤولين بالإدارة.
وناقش اللقاء الذي جرى بمقر إدارة التربية والتعليم حزمة من البرامج المشتركة بين الهيئة والتعليم وسبل تطوير وسائل التواصل بين الإدارتين فيما يخدم الصالح العام وتفعيل الشراكة بين الجانبين من خلال المعارض التوعوية التي تقيمها الهيئة في المدارس ,
كما ناقش اللقاء الجهود المشتركة بين الإدارتين لخدمة زوار المدينة المنورة وآلية تنفيذ ذلك ميدانياً.



كرسي «إعجاز» يطلق ملتقى الحبة السوداء

عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)
دشن وكيل جامعة طيبة للدارسات العليا والبحث العلمي الدكتور ياسر بليلة موقع كرسي المعلم محمد عوض بن لادن لأبحاث الإعجاز العلمي في الطب النبوي «إعجاز» على الإنترنت لإبراز كل ما صح وروده في السنة النبوية الشريفة في المجال الصحي.
من جهة أخرى أطلق كرسي المعلم محمد عوض بن لادن لأبحاث الإعجاز العلمي في الطب النبوي مؤخرا فعاليات اللقاء العلمي الخامس للكرسي تحت عنوان «الحبة السوداء.. البذرة المعجزة للمستقبل» والتي ألقاها نور الدين لاجس أستاذ كرسي «إعجاز».
وتضمنت المحاضرة شرحا عن التركيبة الكيمائية للحبة السوداء والأنواع المختلفة التي تتواجد في مختلف العالم، وأبان أن التجارب العلمية أدت إلى فصل مركبين يعتقد بأنهما المادة الفعالة داخل الحبة السوداء، وقد عرضت أثناء اللقاء العلمي عدة أبحاث في مجال الحبة السوداء وفعاليتها في العلاج والوقاية من عدة أمراض مثل الأورام السرطانية والسكتة الدماغية والربو وحساسية الصدر والأمراض المعوية وداء السكري وارتفاع ضغط الدم، وذلك على سبيل المثال لا الحصر.
من جهته أوضح المشرف على كرسي «إعجاز» الدكتور باسم يوسف شيخ أن حرص كرسي «إعجاز» على إطلاق البوابة الإلكترونية جاء لتوفير الجانب المعرفي والمعلوماتي لأكبر شريحة ممكنة من أفراد المجتمع، فهي تمثل حلقة الوصل التي من خلالها يتم نشر آخر ما توصل إليه من نتائج أبحاث في مجالات الكرسي، حيث تعد الشبكة العنكبوتية بيئة معلوماتية ثرية تمكن الأفراد من الوصول إلى معلومات هائلة بسرعة عالية وسهولة، كما أنها تمثل نقلة نوعية في التواصل المعرفي بين الأفراد والمؤسسات التعليمية والبحثية. وأضاف باسم أن الموقع يحتوي على العديد من المعلومات عن الفعاليات واللقاءات العلمية الدورية التي ينظمها الكرسي، وخصص جانبا من الموقع لإطلاع الزوار على إنتاجات الكرسي من المطبوعات التثقيفية، حيث يهدف الكرسي في المستقبل من خلال الموقع الإلكتروني إلى تفعيل التعليم الإلكتروني الذي أصبح ضرورة ملحة للكثير من الدارسين والباحثين.



سلسلة كتب ثقافية تاريخية تستقرئ أنماط الحياة
ذاكرة المكان في عيون المثقفين السعوديين

"الاقتصادية" من الرياض
كجزء من التراث وتوثيق التاريخ السعودي، صدرت في السعودية ثلاثة كتب تحكي ذاكرة المكان في ثلاثة مناطق مختلفة، وتركز على الفنون والتراث والآداب واللغات والعادات والتجارب العالمية والمواقف الفردية والخبرات.

وتعتمد في عرضها للقارئ على استخدام أسلوب جذاب ومنهج علمي يراعي الأصالة والإضافة المعرفية.

وتم تدشين سلسلة (ذاكرة المكان) في معرض الكتاب هذا العام بذاكرة ثلاث مدن هي: مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض، بمشاركة نخبة من الأدباء والكتّاب الذين رصدوا ذاكرة هذه المدن من خلال مراحل طفولتهم وشبابهم.

وأصدرت وزارة الثقافة والإعلام من خلال وكالتها للشؤون الثقافية ثلاثة كتب متخصصة ضمن سلسلة بدأت بـ (الطواف في ذاكرة مكة)، الذي شارك في كتابته أمل القثامي وصلاح القرشي ومحمد علي قدس ومحمود تراوري، و(المدينة تشرق من ثنيات الوداع) وهو من تأليف أحمد إبراهيم البوق وحسين عجيان العروي وحسين علي حسين وعلي محمد الحسون ومحمد الدبيسي. وكتاب (الرياض مدينة الصحراء والخزامى) الذي شارك في كتابته فاطمة الحسين وتركي بن إبراهيم الماضي وعبد الله الكعيد ومحمد عبد الرزاق القشعمي وعبد الله بن عبد الرحمن العتيق ومازن اليحيا ويوسف المحيميد.

وأوضح الدكتور ناصر الحجيلان وكيل الوزارة للشؤون الثقافية أن النقلة الحضارية التي عاشتها السعودية صاحبتها ذاكرة احتفظت بالنشأة والنمو والتغير عبر التاريخ، مبيناً أن الأجيال تتطلع إلى التعرف على أنماط الحياة وسمات الأمكنة وعلاقة الإنسان بها، ومن هنا جاءت فكرة سلسلة (ذاكرة المكان) التي تسعى إلى استثمار الذاكرة في تقديم منجز ثقافي يفتح أمامنا المجال للتأمل والاستبصار والتعرف على التجارب والخبرات التي يصوغها المكان مع كل شخص حسب تعبيره.

وأضاف: "تعتمد سلسلة (ذاكرة المكان) على استكتاب عدد من الكتاب والمؤلفين في مجالات الشعر والقصة القصيرة والرواية والمسرح والصحافة والتشكيل والتمثيل وأدب الرحلات وكافة الفنون والآداب المختلفة، واستكتاب الحرفيين وعمد الأحياء السكنية الذين عايشوا المكان في تحولاته على مدى سنوات عديدة. كما تستعين كتب هذه السلسلة بالصور الفوتوغرافية المصاحبة التي قد تكشف ما لا تكشفه كلمات الكتّاب المشاركين، وقد تعبر أحيانا بشكل يوازي أو يفوق الوصف اللغوي".




عشرون برنامجاً صيفياً لشباب المدينة المنورة

أعضاء الإدارة في ختام اجتماعهم أمس
٢٠١٣/٥/٢٧ @ ١١:٣٢ م

عقدت إدارة النشاط الشبابي بمكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالمدينة المنورة أمس بمقرها الرئيسي بالمنطقة اﻹجتماع الثالث بمشاركة المشرفين الاجتماعيين بنوادي منطقة المدينة المنورة والقادة الشبابين وذلك لمناقشة اﻷنشطة والبرامج التي أقرتها الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالمملكة لموسم صيف العام الجاري .

وبين مدير إدارة النشاط الشبابي عبدالعزيز السناني أن هناك عشرون برنامج ستنفذها رعاية الشباب بالمدينة تستهدف الشباب من سن 18 إلى 25 عاماً خلال الفترة اﻷولى لعام 1434هـ التي تبدأ في 27 من الشهر الجاري وتنتهي في 29/10/1434هـ .

وقال السناني إن هذه البرامج تأتي تنفيذاً لخطط الرئاسة العامة لرعاية الشباب خلال هذا العام لإحتواء الشباب واﻹستفادة منهم وتوجيههم التوجيه اﻷمثل لخدمة دينهم ووطنهم.




مدينة للقيم النبيلة بثانوية طيبة

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الثلاثاء 28/05/2013

نظمت الثانوية التاسعة عشرة بالمدينة المنورة بمتابعة منسقتى المدرسة الإعلاميتين سخاء الحربي وهدى الحربي مشروع (مدينة القيم) وتم تجسيم كل قيمه إسلامية مختارة بركن خاص يمثلها بإشراف المعلمات سعيدة أبو طالب، وحنان المغامسي، وخيرية قاري، وكوثر كريدا، وقيادة مديرة المدرسة ميرفت الحجيري. 
واستضاف المشروع رئيسة هيئة الإغاثة الإسلامية، وطالبات هيئة الإغاثة وأمهاتهن، وتقديم بعض الهدايا البسيطة كما قامت مديرة المدرسة ومعلماتها بكفالة ثلاث أسر من أيتام المدينة المنورة.
ووجهت الشكر لجميع المعلمات والطالبات المساهمات في المشروع، وتمنت لهنّ مزيد من التقدم في مسيرتهن التعليمية.



تكريم متعافية من السرطان

جمعية
مها البدراني (المدينة المنورة)

كرمت جمعية زهرة للسرطان الداعية آمنة الحربي من المدينة المنورة في حفل أقيم للمتعافيات 2013 مؤخرا، إذ تم تكريمها نظرا لما قدمته الحربي من جهود في توعية وتثقيف مرضى ومريضات السرطان في اليوم العالمي للمتعافيات وكان لها أثر إيجابي في رفع معنويات المرضى من السيدات ومن ثم دعيت للاجتماع السنوي لجمعية زهرة وكرمت الحربي على هامش الاجتماع من بين الكثيرات كأفضل متعافية للعام 2013 ولجهودها الانسانية في الحث على الصبر والأجر.
الجدير بالذكر أن الداعية آمنة الحربي قد كانت تعاني من السرطان وكانت صابرة محتسبة للأجر من الله.
تقول الحربي: أنا سعيدة بالتكريم وهذا فضل من الله ثم بدعاء الوالدين تتم الصالحات، وقد عملت على ان أنقل تجربتي مع المرض لكل المرضى الراضي منهم قبل الساخط ليروا اني مثلهم عانيت ولكن بالصبر زالت كل الآلام، ومن خلال ما أقدمه ايضا تثقيف صحي للمرضى بمحاضرات توعوية ودينية من ناحية التغذية الصحية وا?كل الذي يحتاجه الجسم وا?كثار من شرب السوائل وبالذات الماء والابتعاد عن المشروبات الحمضية اثناء الكيماوي وعن مضاعفات العلاج وكيفية التغلب عليه والنظافة الشخصية والتمارين التي يحتاجونها ويداومون على العلاج والتي ترفض العلاج اقول لها تجربتي كتحفيز لها وطبعا أدخل معهم بالتوعية الدينية وكيف يتقبلون المرض وعن الصبر وا?جر والثواب.




​ارتفاع حصيلة من دخل الإسلام لهذا العام إلى 560
30 مسلماً جديداً ينطقون الشهادة في "تعاوني المدينة"

سبق- المدينة المنورة:
 أعلن 30 مسلماً جديداً إسلامهم، ونطقوا الشهادة في إدارة توعية الجاليات بالمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالمدينة المنورة، حسب إحصائية شهر جمادى الآخرة، لترتفع بذلك حصيلة المسلمين الجدد لهذا العام 1434هـ إلى 560 مسلماً معظمهم من الجنسيات الشرق آسيوية.

كما تشير الإحصاءات خلال الشهر الماضي إلى توزيع إدارة توعية الجاليات لأكثر من 8000 مطبوعة دعوية بعدد من اللغات، تنوعت ما بين مسموعة ومقروءة، بالإضافة إلى إقامة المكتب لـ(950) محاضرة ودرسا نفذها عدد من الدعاة المؤهلين بلسان المدعوين الذين زاد عدد لغاتهم على 50 لغة، كما عقدت إدارة توعية الجاليات سبع ملتقيات دعوية، فيما استفاد من أنشطة الجاليات أكثر من 75 ألف مستفيد من مختلف الجنسيات.

من جانبه أوضح مساعد مدير عام المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالمدينة المنورة، الشيخ رباح بن عبدالرحمن السلامة، أن إدارة توعية الجاليات بالمكتب التعاوني، وضمن الخطة الدعوية المقررة للمكتب، يحقق -بفضل الله- طموحات وتطلعات كبيرة في سبيل دعوة غير المسلمين، كما تبذل جهوداً لتوعيتهم وتفقيههم في الدين من خلال برامج تقدم ورعاية خاصة بحديثي الإسلام.

وأهاب السلامة بمن لديه عمالة غير مسلمة أن يسعى لدلالتهم على المكتب التعاوني؛ حتى يتسنى لدعاة الجاليات التواصل معهم، وترغيبهم في الدخول في الدين، ومتابعتهم بعد ذلك، وتوعيتهم من خلال برامج قسم توعية الجاليات، مبينا أنه يتم التنسيق لذلك من خلال رقم إدارة توعية الجاليات 8458151.




المدينة المنورة: سيدة سعودية تعيش حكاية مؤلمة وأمنيتها تتلخَّص في مسكن لأسرتها

مجلس الأسرة لا يحتوي على شيء

٢٠١٣/٥/٢٨ - العدد ٥٤١

أسرة سعودية مكونة من أم وستة أطفال يسكنون في منزل لا يمتلك المبادئ الأساسية من حيث كونه منزلاً، لذلك أطلقوا عليه اسم «حوش» وكأنه مكان أعد لتخزين بضاعة أو مواد بناء.
البداية من هنا..

لم تكن الحكاية صعبة ومؤلمة فقط. كانت موجعة حد البكاء.. عندما استقبل هاتف «الشرق» بمكتب المدينة المنورة اتصالاً الأسبوع المنصرم من سيدة تدعى «أم محمد»، طلبت فيه مساعدتها بالبحث عن أهم حقوقها كزوجة وأم لستة أطفال، أربعة منهم إناث وأصغرهم يعاني من شلل دماغي حاد ويدعى «يوسف».
وبعد حديث هاتفي مطول انتقلت «الشرق» إلى منزل «أم محمد» في حي الشهداء، وهو عبارة عن حوش شعبي يتكون من ثلاث غرف تحيله البرودة إلى كتلة برد في الشتاء، وتخنقه الحرارة في الصيف لعدم وجود مكيفات، وممر وصالة دون سقف تناجي فيها «أم محمد» ربها دون غطاء خمس مرات متتالية يومياً، لأن ما يسمى بالصالة تكشفها العمائر المجاورة، ما يجعلها عرضة لأعينهم.
وعندما تتجول بعدها في أرجاء المنزل «الحوش» وتكتشف مرَّ ما تذوقه السيدة ذات الخمسين عاماً من إعالة لأبناء وبنات دون دعم أو مساندة حتى من أول الناس تكليفاً بهم وهو زوجها، ويدعى «ب. س»، الذي تركها وأطفالها منذ (8) سنوات، ويعمل في أكبر الجهات الحكومية بالمدينة المنورة تحت مسمى «مستخدم حكومي».
طلاق دون صك

وبينت السيدة أم محمد في حديثها الذي غمرته دموع الحسرة والألم على حال أسرتها الذي تشتت دون أسباب واضحة، أن زوجها تركها قبل (8) أعوام بطلاق، لم تتأكد من صحته لعدم تسلمها صك طلاقها، ما أجبرها على الصبر حفاظاً على أسرتها وأطفالها، وإعالتهم بالبحث عن مصادر الرزق بالعفة، منوهة أن أكبر أطفالها بنت تبلغ من العمر (17) عاماً، ومتطلباتها وإخوانها أثقلت كاهلها، وأصبحت تعاني من قسوة الحياة، فلا هي قادرة على الإيفاء بأبسط متطلبات العيش الكريم لأسرتها، ولا هي قادرة على الوصول إلى والدهم وإجباره على إطعام ورعاية أطفاله.
طفل معاق

وأكدت أم محمد أن طفلها «يوسف» البالغ من العمر ستة أعوام يعاني من شلل دماغي حاد ولا تستطيع تحمل مصاريفه من أدوية ومستلزمات طبية مهمة، لافتة أنها تقوم بواجباتها كوالدة أولاً في تحمل العناء والخروج للبحث عن أدوية من المراكز الطبية والمستشفيات الحكومية، وذلك عبر استرحام وعطف الموظفين بتلك الجهات لصرف الأدوية المتخصصة بوصفات طبية قديمة، مؤكدة أن تكاليف الأدوية باهظة بالنسبة لها؛ كونه لا يوجد لديها مصدر دخل، مؤكدة أن وزارة الشؤون الاجتماعية تقوم بصرف مبلغ (1500) ريال شهرياً لطفلها المعاق، ولكن هذا المبلغ لا يفي بالمتطلبات الرئيسة للطفل، فضلاً عن صرف جزء من هذا المبلغ في تلبية طلبات الأسرة والمنزل، إذ لا يوجد مصدر دخل آخر للأسرة.
مصروفات الأطفال

وحول مصروفات أطفالها المتبقين الشهرية، قالت أم محمد: يعلم الجميع أن غلاء المعيشة أرهق ذوي الدخل المحدود، فما بالك بعديمي الدخل، فأنا لا أجد الراحة ولا النوم منذ ثمانية أعوام بسبب تفكيري في هؤلاء الأطفال الذين يحلمون بأن يكونوا كباقي الأطفال في المجتمع من حيث الذهاب للمدارس والأسواق والترفيه واللعب، ولكنهم حرموا من كل ذلك بسبب غياب أبيهم الذي لم يتواصل معهم «حتى هاتفياً» طيلة الأعوام الثمانية المنصرمة.
«راديو ومرجيحة»

وأثناء تجولنا في المنزل لمحنا ما يمكن تسميته بـ «مرجيحة شعبية» من خلال حبل مربوط في الباب المهترئ. قالت أم محمد إنهم صنعوها كلعبة يدوية بصالة المنزل يقضون أوقاتهم بها، وذلك لعدم وجود تلفاز أو وسائل ترفيهية أخرى، بينما لاحظنا وجود راديو قالت أم محمد إنها تقضي وقتها في سماعه.
وأردفت أم محمد بقولها: لا أجد سوى أهل الخير من الجيران في طلب بعض المؤونة الغذائية لأطفالي من زيوت الطبخ، والأرز، والسكر، والدقيق، وغيرها. فضلاً عن تعبئة غاز الطبخ عدة مرات في العام .
حوش مستأجر

وأثناء حديث أم محمد تلقت اتصالاً هاتفياً من مالك الحوش الشعبي الذي يقطنونه، فهمنا أنه طالب فيه بدفع إيجار المنزل لعدة أشهر سابقة لم تسددها. وعند سؤالها عن قيمة الإيجار بينت أنه يطالبها بعشرة آلاف ريال سنوياً، وقالت: ليس لدي المال لأقوم بسداد المستحقات، مشيرة إلى أن مالك الحوش أمهلها لشهر رمضان المقبل للدفع، أو ترك المنزل نهائياً.
الضمان الاجتماعي

وعن مخصصات الضمان الاجتماعي لها، أشارت أم محمد إلى أن الضمان قطع عنها المخصصات منذ ثلاثة أعوام، منوهة بأنه لدى مراجعتها لهم تخبرها الموظفات بأن موضوعها قيد الدراسة ولم يتم البت فيه حتى الآن، واستدركت قائلة: إن المخصصات كانت تختلف قيمتها من شهر لآخر وبلغت في حدها الأعلى (2500) ريال، بينما حدها الأدنى (1500) ريال.
مستقبلها وأطفالها

وتعلم أم محمد أن هناك جهات حكومية معنية وجمعيات متخصصة في رعاية الأسر المعوزة، لكنها قالت يبدو أن هذه الجهات ضلت طريقها إلينا، لذلك قد تكون «الشرق» دليلنا إليهم متضرعة إلى الله أن تكون هذه الزيارة إنهاء لمعاناتها وأسرتها، ملمحة إلى أن طفلها محمد ذا 11 عاماً لم يدخل المدرسة لأنه يلازمها في القيام بواجبات المنزل وحماية أخواته أثناء خروجها، وتقديم الرعاية الطبية لشقيقه المعاق، وهي تتمنى ألا يأتي الفصل الدراسي الجديد إلا وابنها مثله مثل أي طفل آخر ينعم بالتعليم وسط أقرانه لتعويض ما فاته خلال السنوات الماضية.
أم محمد تحمل طفلها المعاق لنقله لمكان آخر




20 حالة تسمم في "طيبة" بسبب "شاورما"


المدينة المنورة: سعد الحربي 2013-05-28 1:16 AM 

أصيب 20 مواطناً بحالة تسمم غذائي في المدينة المنورة جراء تناولهم وجبة "شاورما" من مطعم بحي الخالدية يديره مقيمون من إحدى الجنسيات العربية، نقلوا على إثرها إلى 4 مستشفيات، وذلك مطلع الأسبوع الجاري.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن الحالة الصحية للمصابين تفاوتت بين شديدة ومتوسطة، مشيرة إلى أنه تم تقديم الخدمات العلاجية لهم، لافتة إلى أنه تم إغلاق المطعم بعد توجه لجنة ما بين صحة البيئة بالأمانة والشؤون الصحية بمنطقة المدينة لحين اتخاذ الإجراء المناسب في حالات التسمم. 
من جهته، أوضح مساعد المدير العام للصحة العامة في مديرية الشؤون الصحية بمنطقة المدينة الدكتور خالد بن ضيف الله الحربي أن إدارة صحة البيئة والصحة المهنية بالصحة العامة تلقت بلاغاً من مستشفيات الأنصار، والولادة والأطفال، والملك فهد، والمستشفى الوطني بوجود "اشتباه فاشية" تسمم غذائي لـ 20 شخصا مصابا.
وأضاف أنه تم على الفور توجيه فريق برنامج السلامة الغذائية لإجراء الاستقصاء الوبائي الميداني وأخذ عينات من الحالات المصابة وإبلاغ اللجنة الرباعية للتسمم الغذائي بالفاشية.
ولفت إلى أنه تم التوجه كذلك إلى المطعم المشتبه به وأخذ العينات اللازمة من الأغذية والعمال وتم إغلاق المطعم احترازيا حسب النظام بمشاركة أمانة المدينة المنورة.
من جانبه، أشار المحامي والمستشار القانوني بالمدينة المنورة فلاح الجهني، إلى أنه يوجد له أربعة أبناء من بين المصابين، لا يزالون يتلقون العلاج في مستشفى النساء والولادة، مبينا أنه يتردد منذ 3 أيام على المستشفى، الذي يوجد فيه عدد من المصابين بسبب نفس المطعم.




​الحادثة أبرزت الحاجة لتعيين حراس أمن بالمراكز
سرقة إطار سيارة موظف بالهلال الأحمر في المدينة المنورة

ياسر العتيبي- سبق- المدينة المنورة:
 تعرضت سيارة موظف في مركز الهلال الأحمر بشارع الملك فهد بالمدينة المنورة، مساء أمس، لسرقة أحد إطاراتها من أمام مبنى المركز، في غفلة من الموظفين، عندما كانت الفرق تنتقل لأداء عملها ميدانياً لمباشرة إحدى الحالات.

وباشرت الجهات الأمنية بالمدينة المنورة حادثة السرقة ورفعت البصمات، وما زال البحث جارياً عن الجناة.

وعلمت "سبق" أن هذه الحادثة هي الثانية التي تتعرض فيها سيارات موظفي الهلال الأحمر بالمدينة المنورة للسرقة أثناء انتقالهم لمباشرة الحوادث والحالات الميدانية، وقد تبلغت بها الجهات الأمنية؛ الأمر الذي يبرز الحاجة الملحة لتعيين حراس أمن في مراكز الهلال الأحمر.





مع نشاط رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار..
الطقس: انخفاض في درجات الحرارة شمال شرق المملكة


الرياض ـ الوئام: 
توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في تقريرها عن حالة الطقس اليوم أن يطرأ انخفاض في درجات الحرارة على مناطق شمال شرق المملكة تشمل (الحدود الشمالية، حفر الباطن، القيصومة) مع نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار، تحد من مدى الرؤية الأفقية ويمتد هذا النشاط على الأجزاء الشمالية من وسط المملكة و تبقى الرؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية والغبار على الأجزاء الداخلية من جنوب المملكة (منطقة نجران) وأجزاء من غرب المملكة, وسماء غائمة جزئياً على المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية مع فرصة لتكون السحب الرعدية على مرتفعات جازان، عسير، الباحة.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون – بمشيئته تعالى – شمالية غربية إلى غربية بسرعة 18-45 كم/ساعة بينما سيكون ارتفاع الموج على البحر الأحمر من متر إلى متر ونصف، يصل إلى مترين في فترة الظهيرة على النصف الشمالي وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج على النصف الشمالي, بينما ستكون على الخليج العربي الرياح السطحية شرقية الى شمالية شرقية بســرعة 15 – 38 كم/ساعة, وارتفاع موج من نصف متر الى متر ونصف وخفيف إلى متوسط الموج.




السعودية وأمريكا توقعان اتفاقية الأجواء المفتوحة بين البلدين
الثلاثاء، 28 مايو 2013 - 18:16
الرياض (د. ب. أ)

وقعت المملكة العربية السعودية، والولايات المتحدة الأمريكية، اتفاقية تطبيق سياسة الأجواء المفتوحة بين البلدين، وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، اليوم، أن المملكة السعودية والولايات المتحدة وقعتا اليوم بجدة اتفاقية ثنائية جديدة للخدمات الجوية تهدف إلى تطبيق سياسة الأجواء المفتوحة بين البلدين.

وأشارت الوكالة إلى أن الاتفاقية "تتيح لكل من البلدين حق التشغيل لجميع النقاط الدولية ولجميع الناقلات المعينة دون قيود"، ووقع الاتفاقية عن الجانب السعودى، نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدنى، الدكتور فيصل بن حمد الصقير، وعن الجانب الأمريكى سفير الولايات المتحدة الأمريكية، لدى المملكة السفير جيمس بى سميت.





قرض إنمائي مقدم من الصندوق السعودي
500 مليون ريال لتمويل مشاريع إسكان اجتماعي بتونس


وقّع الصندوق السعودي للتنمية والحكومة التونسية على اتفاقية قرض إنمائي بقيمة 562.5 مليون ريال سعودي للمساهمة في تمويل مشروع الإسكان الاجتماعي في تونس.

ووقع الاتفاقية بالعاصمة التونسية عن الصندوق السعودي للتنمية معالي نائب الرئيس والعضو المنتدب المهندس يوسف بن إبراهيم البسام، وعن الحكومة التونسية معالي وزير التنمية والتعاون الدولي الأمين الدغري.

ونقل المهندس البسام في كلمة بهذه المناسبة لحكومة وشعب الجمهورية التونسية تحيات وتمنيات حكومة وشعب المملكة العربية السعودية باطراد التقدم والنمو في ظل العلاقات الوثيقة والتعاون البناء بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، عادًا المناسبة فرصة لوضع لبنات أخرى في صرح التعاون البناء الذي يجمع بين البلدين الشقيقين في إطار السعي الحثيث والصادق لتنمية البلدين.

وأعرب عن تقدير الصندوق السعودي للتنمية للبرامج التنموية التي تتبناها تونس ودعمه لما تبذله من جهود للاستمرار في تنفيذها بأفضل السبل وتقديره للنتائج التي يتم تحقيقها في هذا الصدد, مشيرًا إلى أن المملكة تشعر بالاعتزاز عندما ترى أن المشاريع التي تساهم في تمويلها لها دور في دعم عملية التنمية والتطوير بالجمهورية التونسية الشقيقة.

كما عبر البسام عن أمله في أن يكون للمشروع الذي تم التوقيع على اتفاقيته اليوم والمشاريع التي تنفذها الحكومة التونسية أعظم الأثر في تنمية تونس وتحقيق المزيد من الرخاء والتقدم للشعب التونسي الشقيق.

من جهته نوه وزير التنمية والتعاون الدولي التونسي الأمين الدغري بعمق ومتانة العلاقات التي تربط بين البلدين الشقيقين وأهمية الدور الذي يقوم به الصندوق السعودي للتنمية لمساندة مسيرة التنمية في تونس.

واستعرض الدغري أوجه التعاون بين البلدين والاتفاقات الموقعة بين تونس والصندوق إلى جانب الاتفاقات الأخرى في المجال المالي والمصرفي والفلاحي والبالغ عددها 35 اتفاقية.

كما قدم لمحة عن أبرز مسارات التعاون الاقتصادي بين تونس والمملكة العربية السعودية، مشيدًا في هذا الصدد بنشاط الصندوق السعودي للتنمية لما قام به من إسهامات في تمويل مشاريع وبرامج التنمية في تونس.

وألقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس خالد بن مساعد العنقري كلمة أعرب فيها عن سعادته بهذه المناسبة التي رأى أنها تمثل دلالة أخرى للجهود التي تقوم بها المملكة العربية السعودية لتقديم العون لأشقائها ومسعى جديدًا لتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين، معبرًا عن أمله بأن يسهم هذا المشروع في توفير العيش الكريم للشعب التونسي الشقيق.

وحضر مراسم التوقيع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية خالد بن مساعد العنقري ووزير التجهيز والبيئة محمد سلمان وعدد من المسؤولين في الحكومة التونسية.

ووفق بيان صحفي للصندوق السعودي للتنمية فإنه بموجب الاتفاقية يقدم الصندوق قرضًا إنمائيًا ميسرًا مقداره 562.5 مليون ريال سعودي؛ أي ما يعادل 248 مليون دينار تونسي للمساهمة في تمويل مشروع الإسكان الاجتماعي الذي يهدف إلى المساهمة في توفير نحو 20 ألف وحدة سكنية ملائمة للمواطنين لتحقيق الاستقرار ورفع المستوى المعيشي من خلال تسهيل الحصول على المسكن الاجتماعي المناسب.

وأشار البيان إلى أن المشروع سيسهم في تقليل فترة الانتظار للحصول على الوحدات السكنية، إضافة إلى المساهمة في إيجاد فرص عمل تساعد في تقليص البطالة وزيادة الدخل وخلق حركة اقتصادية في قطاع البناء والتشييد والقطاعات المرتبطة به، مما يؤدي إلى دفع عملية التنمية في البلاد.

وأكد الصندوق السعودي للتنمية أن توقيع اتفاقية مشروع الإسكان الاجتماعي يأتي ضمن الدعم الإنمائي الذي تعهدت به حكومة المملكة العربية السعودية لبرامج ومشاريع التنمية في قطاعات الصحة والتعليم والطرق والمياه والتنمية الريفية والإسكان بالجمهورية التونسية.

وأوضح البيان أن إجمالي المساعدات المقدمة عن طريق الصندوق السعودي للتنمية لتمويل المشاريع الإنمائية في الجمهورية التونسية بلغ نحو 2763 مليون ريال سعودي؛ أي ما يعادل 1218 مليون دينار تونسي، مشيرًا إلى أن هذه المساعدات تعبر عن عمق العلاقات التي تربط بين شعبي وحكومتي البلدين الشقيقين المملكة العربية السعودية والجمهورية التونسية.



دول الخليج تدرس إنشاء سوق إقليمي لتجارة الطاقة
لتقنين تكاليف إنتاج وتشغيل شبكات الكهرباء وخلق منافسة في أسعار إنتاج الطاقة
الثلاثاء 18 رجب 1434هـ - 28 مايو 2013م
 
خلال مؤتمر صحافي عقدته "هيئة الربط الكهربائي الخليجي" في دبي

أكد المهندس عدنان المحيسن، الرئيس التنفيذي لـ"هيئة الربط الكهربائي" لدول مجلس التعاون الخليجي، ضرورة فتح سوق للطاقة الخليجية وتنشيط تجارة الطاقة بين الدول الأعضاء، مشيراً إلى أن أهميتها تكمن في توفير الوقود والغاز المستهلك في توليد الطاقة الكهربائية وتقنين تكاليف الإنتاج والتشغيل في شبكات كهرباء دول المجلس والتوصل إلى منافسة في أسعار إنتاج الطاقة.

وقال المحيسن خلال مؤتمر صحافي عقدته "هيئة الربط الكهربائي الخليجي" على هامش فعاليات المنتدى الإقليمي لها في دبي اليوم، "إن الهيئة بذلت وتبذل جهوداً حثيثة في تشجيع وتفعيل التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون الخليجي وعلى إثر ذلك ارتفعت الطاقة المتبادلة تجارياً بين شبكات الدول المرتبطة من خلال شبكة الربط الكهربائي الخليجي".

وهيئة الربط الكهربائي الخليجي (GCCIA) التي تأسست في عام 2009، وهي شركة مساهمة مملوكة لحكومات دول مجلس التعاون الخليجي الست، ويبلغ رأسمالها 1.4 مليار دولار، وتستحوذ السعودية على النصيب الأكبر من رأس المال بحصة 31.6%، وتليها الكويت بنحو 26.7%.

وفي السياق نفسه، قال المهندس أحمد الإبراهيم، نائب الرئيس للعمليات في "هيئة الربط الكهربائي"، "إن الربط الكهربائي الخليجي يتيح تحقيق مكاسب اقتصادية من خلال استغلال الربط الكهربائي في تجارة الطاقة بين دول المجلس بشكل اقتصادي. مشيراً إلى تجارة الطاقة توفر نفقات الإنتاج من خلال تجنب تشغيل وحدات الإنتاج المحلية ذات الكلفة العالية والكفاءة المنخفضة واستيراد طاقة من وحدات إنتاج في بلد آخر ذات كفاءة عالية وكلفة منخفضة نسبياً، مما ينتج عنه خفض تكلفة سعر وحدة إنتاج الكهرباء".

واختارت "هيئة الربط الكهربائي" في أبريل الماضي، شركة "فايننشال تكنولوجيز" الهندية لتنفيذ نظام لإدارة سوق الطاقة، بهدف تقديم خدمة موثوقة وتنافسية ومستدامة لنقل الطاقة الكهربائية.

وأكد الإبراهيم خلال المؤتمر، أن طموح الهيئة في الأمد القريب هو الاستفادة القصوى من هذا الرابط في تحفيز تبادل وتجارة الطاقة البينية بين دول المجلس، وإنشاء سوق لتجارة الطاقة. كما تسعى في الأمد المتوسط إلى تبادل وتجارة الطاقة مع منظومات الربط الأخرى في المنطقة، ومع الدول الأوروبية لاختلاف مواسم ذروة الأحمال الكهربائية لديها عن دول الخليج.




العساف: اقتصاد السعودية يوفر فرصا هائلة للمنشآت الصغيرة
وزير المالية أكد أن الجانب المالي لن يكون عائقاً أمام تمويل بنك التسليف للمشاريع
الثلاثاء 18 رجب 1434هـ - 28 مايو 2013م
 
وزير المالية السعودي د. إبراهيم العساف 

شدّد وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف على متانة الاقتصاد السعودي في توفير فرص للمنشآت الصغيرة والمتوسطة, مؤكداً أن التمويل المادي لن يكون عائقاً لهذه المشاريع.

وأضاف العساف في تصريحات على هامش الملتقى السعودي الدولي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي يعقد في الرياض، أنه تم دعم الطاقة البشرية لبنك التسليف العام الماضي وسيتم دعمها مستقبلاً.

ولفت إلى أن دعم الطاقة البشرية لبنك التسليف ناجم عن النشاط الكبير في التمويل، حيث تمت زيادة رأسمال بنك التسليف والادخار بـ30 مليار ريال لدعم تمويل المنشآت.

وزاد العساف أن "التعاون مع البنوك للتمويل عبر برنامج "كفالة" قطع أشواطا كثيرة"، وأكد وجود نمو كبير في إقراض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خاصة للربع الأول، وأيضاً خلال العامين الماضيين.

وقال: "إن نمو إقراض المنشآت الصغيرة والمتوسطة للربع الأول بما يساوي 2012، والاقتصاد يخلق فرصاً هائلة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة".



"الربيعة": إبلاغ الجهات المختصة للتنفيذ وإكمال الإجراءات
وزير الصحة يُقرُّ صرف بدل التميُّز لـ4291 مُمارساً صحياً


 أقرَّ وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة صرف بدل التميُّز لـ4291 مُمارساً صحياً من منسوبي الوزارة وقطاعاتها، حسب النسب المئوية، استناداً إلى قرار وزارة الخدمة المدنية، عن الفترة من 25/ 12/ 1434 هـ، إلى نهاية 18/ 3/ 1434هـ.

وتُصرف البدلات حسب أعداد الممارسين الصحيين المُستحقين، العاملين في قطاعات الوزارة، وهي: ديوان الوزارة 163، وصحة الرياض 197، وصحة جازان 831، وصحة الطائف 79، وصحة الباحة 302، وصحة الشرقية 572، وصحة حفر الباطن 19، وصحة جدة 777، وصحة عرعر 1، وصحة تبوك 42، وصحة حائل 349، وصحة القصيم 113، وصحة الأحساء 399، وصحة القنفذة 50، وصحة القريات 9، وصحة بيشة 71، وصحة الجوف 58، ومدينة الملك سعود الطبية 370 مُمارساً صحياً.

وأكد الوزير إبلاغ هذا القرار إلى الجهات المختصة للعمل بموجبه وتنفيذه، على أن تقوم كل مديرية بإكمال إجراءات الصرف لمنسوبيها الواردة أسماؤهم في البيانات المُرفقة بالقرار المُرسل إليهم.




يجيب عن أسئلة أعضاء المجلس حول "الخدمة المدنية" .. الأحد القادم
البراك يطلع "الشورى" على خطط وزارته وأنظمة التوظيف والترقية

واس- الرياض:
يحضر وزير الخدمة المدنية الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله البراك، جلسة مجلس الشورى العادية التاسعة والعشرين التي يعقدها المجلس يوم الأحد القادم، برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

وسيطلع وزير الخدمة المدنية، أعضاء المجلس خلال الجلسة على توجهات الوزارة وخططها المرحلية والمستقبلية لتطوير أداء الوزارة والأنظمة ذات العلاقة بالتوظيف والترقيات وشغل الوظائف الشاغرة.

كما يجيب الدكتور البراك، عن أسئلة أعضاء المجلس واستفساراتهم حول أداء الوزارة وإنجازاتها وخططها المستقبلية.

ويستقبل المجلس مقترحات المواطنين واستفساراتهم التي يرغبون عرضهـا على معالي وزير الخدمة المدنية التي تتعلق بأداء الوزارة والخدمات التي تقدمها على البريد الإلكترونـي webmaster@shura.gov.sa أو على الفاكـس رقم 014816971 حتى موعدٍ أقصاه يوم السبت القادم.




​في إطار برنامج التقييم الذاتي للمنشآت العاملة
"العمل" تطلق 30 معياراً لتقييم أداء 1.2 مليون منشأة

سبق- متابعة:
 تعتزم وزارة العمل إطلاق برنامج التقييم الذاتي للمنشآت العاملة في المملكة مطلع العام المقبل، في حين يهدف البرنامج لتعزيز الوسائل الرقابية من خلال التواصل مع جميع المنشآت، ورفع مستوى وعي المنشآت بأنظمة ولوائح وقرارات وزارة العمل، من خلال تعبئة نماذج التقييم المبنية على معايير جامعة لأنظمة ولوائح وقرارات الوزارة، ومعرفة مدى التزام المنشآت بمواد نظام العمل والقرارات الوزارية، وتستهدف الوزارة من خلال إطلاق 30 معياراً تقييم أداء 1.2 مليون منشأة.

ونظمت وزارة العمل ورشة عمل عن برنامج التقييم الذاتي للمنشآت العاملة في المملكة في قاعة مكارم بفندق ماريوت في الرياض أمس الثلاثاء، برعاية وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، الدكتور عبد الله بن ناصر أبو ثنين، وحضور ممثلين من مجلس الغرف السعودية، والغرف التجارية والصناعية بالرياض، بالإضافة لمشاركة 70 منشأة من القطاع الخاص، وعدد من ممثلي القطاع.

وعرضت ورشة العمل، أهداف وحيثيات برنامج التقييم الذاتي للمنشآت، ومناقشة آليات التطبيق المقترحة والتحديات والمخاطر المحتملة، بالإضافة إلى اخذ آراء ممثلي القطاع الخاص حول المشروع.

وأكد "أبو ثنين" في ورشة العمل، انه سيتم تطبيق برنامج التقييم الذاتي للمنشآت إلكترونيا من خلال موقع الوزارة، مبيناً أن البرنامج لن يلغي دور المفتشين، بل سيساعد في مستوى أداء عمليات التفتيش، بحيث يساعد في بناء قاعدة بيانات تساهم في دعم جهود التفتيش.

وكشف "أبو ثنين" أن وزارة العمل تقوم حالياً بدراسة إمكانية طرح آلية تحفيز للمنشآت، التي ثبت أنها ملتزمة بمعايير التقييم الذاتي، وسيتم الإعلان عن تلك الحوافز في حال اعتمدت بقرار وزاري، لافتاً إلى انه سيتم تكرار التقييم الذاتي بشكل سنوي.

وأكد "أبو ثنين": "برنامج التقييم الذاتي منفصل عن برنامج نطاقات، ولن تؤثر نتيجة على مستوى المنشآت في برنامج نطاقات، موضحاً في الوقت ذاته أن المنشآت ستخضع للتفتيش حتى ولو كانت المنشأة في مرحلة تطبيق التقييم الذاتي.

ونوه "أبو ثنين" إلى أن التقييم الذاتي يأتي في ظل التحديات الضخمة التي تتمثل في أعداد المنشآت في المملكة، والتي تفوق 1.2 مليون منشأة، بالإضافة إلى الأعداد الكبيرة من الأيدي العاملة والتي تتجاوز الـ 8 ملايين يد عاملة، علاوة على كثرة وتنوع مواد العمل والقرارات الوزارية، واتساع النطاق الجغرافي، كانت وراء إطلاق برنامج التقييم الذاتي للمنشآت.

وأضاف وكيل وزارة العمل، أن معايير التقييم الذاتي والمتعلقة بمدى الالتزام بنظام العمل تشتمل على 30 معياراً، هي: أن تلتزم المنشأة باستعمال اللغة العربية كلغة رسمية في البيانات، والسجلات، والملفات، وعقود العمل، والتعليمات التي يصدرها صاحب العمل لعمالة.

واستطرد "أبو ثنين" أن المنشأة يجب أن تلتزم إذا بلغ عدد عمالتها عشرة فأكثر بإعداد واعتماد اللائحة الداخلية لتنظيم العمل وفقا للأحكام المنظمة، تلتزم المنشأة بإعلان لائحة تنظيم العمل المعتمد من قبل الوزارة في مكان ظاهر في المنشأة، أو بأي وسيلة تكفل معرفة العاملين بتلك اللائحة.

وتضمنت المعايير أن تلتزم المنشأة بتعيين مسؤول يمثل صاحب المنشأة في مكان العمل، عند عدم تمكنه من ممارسة العمل بنفسه، أو في حال تعدد الشركاء والمديرين، وتلتزم أيضا بإبلاغ مكتب العمل المختص باسم هذا الشريك أو المدير الجديد، في حالة تغييره خلال سبعة أيام.

واشتملت المعايير على ضرورة التزام المنشأة بالاحتفاظ بمكان السجلات والكشوف والملفات والبيانات التي تضمنتها اللائحة التنفيذية، تلتزم المنشأة بالعمل على استقطاب السعوديين وتوظيفهم، وتوفير وسائل استمرارهم في العمل، وإتاحة الفرصة المناسبة لهم لإثبات صلاحيتهم للعمل، عن طريق توجيههم وتدريبهم وتأهيلهم للأعمال الموكلة إليهم.

وتضمنت المعايير، ضرورة التزام المنشأة التي توظف 25 عاملاً فأكثر بتشغيل المعوقين الذين تم تأهيلهم مهنياً بنسبة أربعة في المائة في المنشآت، تلتزم المنشأة في حال أصيب أي عامل إصابة عمل نتج عنها نقص في قدراته المعتادة لا يمنعه من ازدراء عمل آخر غير عمله السابق، فإن عليها توظيف هذا العامل في العمل المناسب بالأجر المحدد لهذا العمل، ولا يخل هذا بما يستحقه من تعويض عن إصابته.

وأكد المعيار التاسع على التزام المنشأة بعدم توظيف العامل غير السعودي إلا بعد حصوله على رخصة عمل من الوزارة، تلتزم المنشأة بعدم توظيف العامل في مهنة غير المهنة المدونة في رخصة عمله، عدم السماح لعاملها أن يعمل لدى غيرها، كما لا يجوز توظيف عامل غيرها، كما لا يجوز أيضا أن تترك عاملها يعمل لحسابه الخاص.

وجاء من ضمن المعايير، ضرورة التزام المنشأة بتحمل جميع رسوم استقدام العامل غير السعودي، رسوم الإقامة ورخصة العمل وتجديدهما، وما يترتب على تأخير ذلك من غرامات ورسوم تغيير المهنة والخروج والعودة، وتذكرة عودة العامل إلى موطنه بعد انتهاء العلاقة بين الطرفين.

وورد في المعايير، أن المنشأة تلتزم بإحلال العمال السعوديين تدريجياً في الأعمال التي يقوم بها الوافدين من خلال أعداهم وتدريبهم، كما تلتزم المنشأة التي تستخدم 50 عاملاً فأكثر بتدريب ستة في المائة من العمال السعوديين من مجموع العمال على أعمال صاحب العمل سنويا، تلتزم المنشأة بإبرام عقد عمل مع العامل من نسختين يحتفظ كل منهما بنسخة.

وبينت المعايير ضرورة التزام المنشأة بعدم تشغيل العامل سخره أو القيام بأي فعل أو قول يمس كرامة ودين العامل أو القيام "دون سند قضائي" باحتجاز أجر العامل أو جزء منه، في حين تلتزم المنشأة بدفع مكافأة نهاية الخدمة للعامل في حال انتهاء علاقة العمل وفقاً للأحكام المنظمة لذلك.

وأكدت المعايير على ضرورة التزام المنشأة بدفع أجور العاملين في وقتها دون تأخير وبالعملة الرسمية للبلاد، فيما أكد المعيار الـ 19 على ضرورة التزام المنشأة بعدم تشغيل العامل تشغيلاً فعلياً أكثر من ثمان ساعات يومياً أو أكثر من 48 ساعة أسبوعيا فيما عدا الحالات المستثناه بالنظام والقرارات الوزارية، وكذلك نصت على عدم تشغيل العمال في شهر رمضان أكثر من ست ساعات كحد أعلى أو 36 ساعة أسبوعياً للمسلمين.

وتضمنت المعايير ضرورة التزام المنشأة باحتساب أجور ساعات العمل الإضافية بما لا يقل عن 150 في المائة من الأجر الأساسي لساعة العمل، تلتزم المنشأة بإعطاء العامل إجازات العمل المستحقة وفقاً للأحكام المنظمة لذلك، يلتزم صاحب العمل بتامين بيئة عمل تتوافق مع معايير الصحة والسلامة المهنية، بالإضافة إلى التزام المنشأة بتوفير العناية الصحية الوقائية والعلاجية للعمال.

وتطرقت المعايير، لضرورة التزام المنشأة بعدم تشغيل المرأة في أي المجالات التي لا تتفق مع طبيعتها، تلتزم المنشأة بمنح المرأة العاملة الإجازات الخاصة بالمرأة، يجب على المنشأة الالتزام بأحكام عمل النساء داخل بيئة العمل والساعات المحددة نظاما، تلتزم المنشأة بعدم تشغيل الأحداث في الأعمال الخطرة أو الصناعات الضارة، أو في المهن والأعمال التي يحتمل أن تعرض صحتهم أو سلامتهم أو أخلاقهم للخطر.

وأكدت المعايير على ضرورة التزام المنشأة بعدم تشغيل أي شخص لم يبلغ 15 عاما دون مراعاة الشروط الخاصة لتوظيفهم، تلتزم المنشأة التي توظف البحارة التقييد بالشروط التفصيلية لعملهم، تلتزم المنشأة التي توظف عمال في المناجم بالتقيد بالشروط التفصيلية لعملهم.​





"الخارجية": خليتا التجسس لصالح إيران تضمان موظفين من جهات عدة


كشف وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة الأطراف الأمير تركي بن محمد، أن أفراد خليتي التجسس اللتين كانتا تعملان لصالح إيران، وتم القبض عليهما مؤخراً، ليسوا جميعاً موظفي مصارف محلية فقط، إنما بعضهم يعمل لدى جهات أخرى.

وأكد الأمير تركي، وفقاً لـ"الوطن"، أن أهداف الخلية لا تخدم الاستقرار بالمنطقة، مبينا أن المملكة تعمل الإجراءات اللازمة للتصدي لمثل هذه الأعمال، مضيفاً بأن هذا العمل غير متوقع من إيران الجارة المسلمة، ولا يخدم علاقاتها الثنائية مع دول مجلس التعاون الخليجي، مشدداً على رفض المملكة للتجسس أو التدخل في الشأن الداخلي، سواء كان بالنسبة لها أو بالنسبة لأي دولة خليجية أخرى.




"الشورى" يرفض عمل المرأة عن بُعد حلاً لبطالتها.. ويطالب بخروجها من المنزل

رفض أعضاء من مجلس الشورى أن يكون عمل المرأة المنزلي أو عملها عن بُعد حلاً عملياً لمواجهة مشكلة البطالة، مطالبين بخروجها للعمل وليس البقاء في المنزل.

وكانت جلسة الشورى قد رفضت أمس 8 توصيات إضافية على تقرير وزارة العمل، وأبرزها توصية العضو الدكتورة نورة العدوان وفقاً لصحيفة "الحياة"، التي طالبت الوزارة بتنفيذ قرارين لمجلس الوزراء صدرا منذ 9 أعوام، ينصان على تنفيذ نظام العمل عن بعد، وهو ما اعتبرته العدوان سبباً رئيساً لارتفاع نسب البطالة العالية بين النساء بحسب إحصاءات برنامج "حافز"، التي تشير إلى أنهن أكثر من 85 %.

وأضافت أن الوزارة لم تبدأ بالتشريعات اللازمة لهذا الأمر، ولا يوجد في نظام العمل الحالي أو المعدل الذي هو في طور المناقشة في مجلس الشورى، بنود تنص على تنظيم العلاقة بين طرفي العمل في هذا النظام، لافتة إلى أن إدراج العاملات عن بعد في برنامج نطاقات فقط لرفع نسب السعودة، إذ لا يوجد آلية لهذه الوظائف لمعرفة الوهمية منها، وأن هذا تطبيق غير علمي - بحسب قولها.

من جهته، أوضح رئيس لجنة الموارد البشرية في المجلس العضو الدكتور محمد آل ناجي، أن وزارة العمل قامت باتفاق مع شركة وطنية متخصصة لإعداد خطة زمنية ومرحلة تجربة لنظام العمل عن بعد ومن ثم تقويمه، تليها حملة إعلامية بهذا الخصوص لتفعيل النظام، يتضمن تحديد الشركات التي ستطبقه، بعد التنسيق مع وزارة الاتصالات لإعداد التجهيزات اللازمة.




"هدف" يعتزم إطلاق الدعم الإضافي الأسبوع القادم


يعتزم صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، إطلاق برنامج "الدعم الإضافي للأجور المرتبط بالتوطين" في منشآت القطاع الخاص الأسبوع القادم.

وأكد نائب مدير عام صندوق الموارد البشرية الدكتور عبدالكريم النجيدي – حسبما نقلت صحيفة "اليوم"- أن الصندوق أنهى كافة التجهيزات استعداداً لإطلاق برنامج الدعم الإضافي، مبينا أن البرنامج سيدعم جميع المنشآت والموظفين الذين يحققون شروط البرنامج.

ويهدف برنامج "الدعم الإضافي للأجور المرتبط بالتوطين"، إلى تقديم مزايا مالية إضافية لتوظيف الأيدي العاملة الوطنية في المنشآت المصنفة ضمن النطاقين الأخضر والبلاتيني من برنامج نطاقات، وذلك برفع الدعم من 2000 ريال في برنامج الدعم الحالي، إلى مبلغ يصل إلى 4000 ريال شهريا، إضافة إلى زيادة مدة الدعم من سنتين إلى فترة تصل إلى أربع سنوات.

ويطبق البرنامج على المواطنين المستقطبين كموظفين جدد في المنشآت الواقعة في النطاقين الأخضر والبلاتيني، أما الشركات الواقعة ضمن النطاقات الأحمر والأصفر والأبيض فستستمر في الاستفادة من برامج دعم الرواتب الخاصة بصندوق تنمية الموارد البشرية، كما هو معمول به حالياً.

ويغطي البرنامج حتى 15 % من المجموع الكلي للموظفين السعوديين في المنشأة الواقعة في النطاق الأخضر، في حين ترتفع النسبة إلى 20 % في منشآت النطاق البلاتيني.




ديوان المراقبة العامة يشكل فريقاً لبحث عدد من التجاوزات في وزارة التجارة والصناعة‎





علمت مصدر من مصادرها الخاصة أن ديوان المراقبة العامة وجه خطاباً لمعالي وزير التجارة والصناعة رئيس هيئة المدن الصناعية بعد توفر معلومات حول وجود تجاوزات ومخالفات في كل من وزارة التجارة والصناعة وهيئة المدن الصناعية , حيث كلف معالي رئيس ديوان المراقبة العامة فريقاً مكوناً من عدد من الأعضاء لبحث هذه التجاوزات وتسهيل مهمتهم .

وأفادت مصادر بأن التجاوزات تضمنت إساءة لاستخدام السلطة وتعد على قرارات وتوجيهات المقام السامي بتعيين عدد من موظفي وزارة التجارة والصناعة على وظائف بعقود في هيئة المدن الصناعية بمرتبات عالية , مبيناً أن ذلك يعد مخالفاً لنص نظام وزارة الخدمة المدنية مما أثقل كاهل إيرادات هيئة المدن الصناعية .

ونوه المصدر أنه تم إنشاء شركة ثقة لخدمات الأعمال تحت مظلة هيئة المدن الصناعية ويعد ذلك مخالفاً لقرار مجلس الوزراء رقم 235 وتاريخ 27/8/1422هـ الخاص باعتماد نظام هيئة المدن الصناعية ولم يخول رئيس مجلس إدارة هيئة المدن الصناعية بتغيير اللائحة التنظيمية وإحداث نصوص أو تعديلات ، وكما هو معروف أن الشركات الحكومية يتم الرفع للمقام السامي لصدور الموافقة وتحديد أعضاء مجلس إدارتها وأهدافها وتحديد إيراداتها وصرفها وتكون تحت إشراف ديوان المراقبة إلا أن هذه الشركة اعتمدت على إيرادات الاعلانات التجارية التي كانت معتمدة بجريدة أم القرى ( الرسمية ).
وأشار المصدر أنه تم توظيف عدد يفوق (150) موظفاً بعقود على الشركة يعملون بهيئة المدن الصناعية دون الرجوع لوزارة الخدمة أو وزارة المالية, وعلمت المصدر بأن ديوان المراقبة العامة كشف هذه التجاوزات ، وشكلت لجنة لبحث هذا الأمر وتقصي الحقائق .




تحذير المدارس الأهلية من ربط تسليم النتائج بتسديد الرسوم


الرياض/
حذرت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالطائف جميع ملّاك المدارس الأهلية من ربط تسليم الوثائق الدراسية للطلاب والطالبات بتسديد الرسوم الدراسية المتعلقة بدراستهم خلال العام الدراسي المنصرم.

وقال مدير عام التربية والتعليم بالطائف محمد الشمراني في تعميم وجهه لجميع ملّاك المدارس الأهلية للبنين والبنات، حسب الرياض على نسخة منه : إن توجيهات وزارة التربية والتعليم تؤكد بضرورة الالتزام بعدم ربط تسليم الوثائق الدراسية الأصيلة للطلاب والطالبات أو التأثير على تحصيلهم الدراسي لتحصيل الرسوم الدراسية، ذلك حتى لا يتأثر الوضع الدراسي للطلاب والطالبات بسبب تأخر بعض أولياء أمورهم في دفع الرسوم المستحقة عليهم، وطالبهم بمعالجة مشكلة التأخر عن السداد بالطرق النظامية الأخرى عن طريق الجهات الحكومية المختصة.

وكان وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله قد طالب جميع المدارس الأهلية بالمملكة في تعميم وجهه لجميع إدارة ومكاتب التربية والتعليم والمدارس الأهلية والأجنبية بعدم ربط تسليم الشهادات ونتائج الاختبارات والوثائق الدراسية الأصلية للطلاب والطالبات أو التأثير على تحصيلهم الدراسي بتحصيل الرسوم الدراسية، وإبلاغ جميع ملاك المدارس بتسليم ملفات الطلاب والطالبات إلى أولياء أمورهم، وعدم حجب النتائج أو الامتناع عن تسليم الملفات وربطها بتسديد الرسوم الدراسية.




قال : وجود كاميرات وضعف الأمانة يجلب عليهن شراً
"السهلي" يحذر من تغيير النساء والفتيات ملابسهن في المحلات


 انتقد مدير مركز الدراسات الإسلامية بكلية الشريعة بجامعة أم القرى، الدكتور محمد بن مطر السهلي، تصرفات بعض النساء والفتيات في الأسواق العامة، وإقدامهن على تغيير ملابسهن الجديدة داخل محلات البيع النسائية, محذراً مما يجلبه ذلك من شرٍّ عليهن، في ظل احتمالية وجود كاميرات مُراقبة، لاسيما مع قلة الوازع الديني وضعف الأمانة.

وأضاف "السهلي" في تصريح لـ"سبق" أن كثيراً من الأُسر المسلمة تتجاهل الحديث الشريف عن الرسول - عليه الصلاة والسلام - "أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ستر ما بينها وبين الله عز وجل"، معتبراً أن ذلك الحديث ينطبق على اللاتي يبدلن ملابسهن داخل محال البيع.

وطالب "السهلي" هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتشديد رقابتهم على الأسواق، خاصةً محال تبديل الملابس النسائية، مشيداً بالجهود المبذولة في حفظ أعراض المسلمات من انتهاكات ضعاف النفوس.

وأكد أن المحال التجارية تشهد حوادث وتصرفات يندى لها الجبين؛ بسبب تساهل النساء لجهلهن بأمورهن الدينية.




التبادل التجاري بين البلدين يصل إلى مليار دولار..
استراليا تأمل في تغطية 60% من احتياجات المملكة من اللحوم الحية



جـدة ـ واس :
أعرب السفير الأسترالي لدى المملكة نيل هوكنز عن أمله في عودة بلاده لسابق عهدها في تغطية (60%) من حجم واردات المملكة من اللحوم الحية بنسبة تزيد عن مليون رأس سنوياً، متطلعاً إلى استيراد شحنات أكبر من التجار السعوديين في المرحلة القادمة وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

ودعا خلال اللقاء الذي جمعه اليوم بأمين عام غرفة جدة بمقر الغرفة الرئيسي بجدة أصحاب الأعمال السعوديين إلى زيارة بلاده لتعزيز التعاون المشترك، مبدياً رغبة الأستراليين في دعم التبادل التجاري مع المملكة الذي يصل لمليار دولار وتصدر أستراليا للمملكة المركبات وقطع الغيار , إضافة إلى تصدير اللحوم والمواد الغذائية والأرز والقمح فيما تستورد من المملكة مشتقات البترول.

وتطرق للشراكة في المجال العلمي والبحثي بين المملكة وأستراليا من خلال وجود 12000 طالب سعودي ضمن 40000 طالب من قارة آسيا مبتعثاً في استراليا.
من جانبه , شدد أمين عام غرفة جدة عدنان بن حسين مندورة على تكثيف الزيارات المتبادلة من أصحاب الأعمال في البلدين لاستشراف ما تتمتع به البلدان من ثقل على خارطة الاقتصاد العالمي والبحث عن قنوات استثمارات جديدة تعم بنفعها البلدين.




مجلس الشورى يقر لائحة تنظيم المدارس الأهلية

الشورى يقر لائحة تنظيم المدارس الأهلية
الرياض / أقر مجلس الشورى اليوم الاثنين لائحة تنظيم المدارس الأهلية واستحداث وكالة في وزارة التربية والتعليم للتعليم الأهلي، ترتبط بمعالي نائب الوزير وتقديم الوزارة لمبلغ2000 ريال عن كل طالب سعودي ، دعماً مالياً ومساهمة من الدولة للمدارس الأهلية التي تطبق مناهج الوزارة وتملك مقرات تعليمية مبنية أصلاً لتكون مباني تعليمية، وألا تزيد كثافة الفصول عن 25 طالباً في الفصل، وأن تزيد نسبة سعودة العاملين فيها عن 80%، وعلى أن يراجع هذا الدعم كل ثلاث سنوات.

اللائحة وحسب تعديلات اللجنة التعليمة التي وافق عليها المجلس الأغلبية تمنع المدارس الأهلية من زيادة الرسوم الدراسية أثناء العام الدراسي، وطالبتها بتحديدها قبل بدء العام الدراسي بما لا يقل عن أربعة أشهر، وأن تضع آلية لتحصيل هذه الرسوم وفقاً لضوابط تحددها الوزارة.

وتمنح اللائحة مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حق الحصول على الترخيص بافتتاح المدارس الأهلية، كما أكدت اللائحة المقترحة على تشكيل مجلس لأولياء أمور الطلبة يمارس مهامه وفقاً للقواعد التنفيذية، ووضع الوزارة المعايير اللازمة لتصنيف المدارس الأهلية وفقاً لمعايير الجودة، ومن إضافات اللجنة التعليمية مادة تطالب بتشكيل مجلس للتعليم الأهلي برئاسة وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم الأهلي.

من ناحية ثانية وافق المجلس على التوصيات التي ضمنتها لجنة الإدارة والموارد البشرية تقرير وزارة العمل السنوي الأخير، وطالبها بتحديد قيمة البنود الإفرادية لتكاليف استقدام العمالة المنزلية والعمل على الحد من المبالغة في قيمتها، كما جدد الشورى قراراه الصادر عام 1430 عندما أقر أمس توصية تطلب من الوزارة وضع آلية عملية للتأكد من كفايات ومهارات من يزاولون المهن المختلفة من العمالة الوافدة، ومراعاة ذلك عند إصدار رخص العمل أو تجديدها بصفة دورية.

وشدد المجلس خلال جلسة المجلس العادية الثامنة والعشرين التي عقدت اليوم على تفعيل إدارة التفتيش ودعمها بالكفاءات اللازمة لتتمكن من مراقبة الشركات والمؤسسات التي تشغل العمالة الأجنبية في الوظائف والمهن المخصصة للسعوديين، حيث لاحظت لجنة الموارد البشرية أن هذه الإدارة لا تؤدي دورها بفاعلية ورصدت العديد من المؤسسات التي تقوم بتشغيل العمالة الوافدة في وظائف يجب أن تكون مقصورة على السعوديين، كما تقوم بعض المؤسسات بتشغيل عمالة ليست على كفالتها مما نتج عنه ظهور أعداد كبيرة من العمالة السائبة، حيث لا يوجد في إدارة التفتيش الأعداد الكافية من الموظفين.

وطالب مجلس الشورى تضمين التقرير القادم لوزارة العمل فصلاً عن ما حققته البرامج والمبادرات التي تنفذها ومصادر تمويلها مثل حافز ونطاقات، مدعماً بالإحصاءات حول توطين الوظائف وتنظيم سوق العمل، إضافة إلى فصل آخر لملحوظات منظمات العمل الدولية والإقليمية التي وقعت معها المملكة اتفاقيات ملزمة وما اتخذته الوزارة حيال هذه الملحوظات.




وضع ملصق الإغلاق على محل أسماك بعد اكتشاف أغذية فاسدة به
"المقبل": سنتعامل بحزم مع أي تجاوز يؤثر على صحة المواطن والمقيم

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 تجول أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل مع الفرق الرقابية الميدانية الخاصة بالحملة التصحيحية الواسعة على حي "البطحاء"، للوقوف على بعض المحلات المخالفة للاشتراطات الصحية والباعة الجائلين غير السعوديين المخالفين المتواجدين في الشوارع والطرقات.

وشاهد أثناء جولته العديد من الملاحظات المتعلقة بالصحة العامة من مطاعم وبوفيهات ومحلات بيع الخضار واللحوم والأسماك، وغيرها من المحلات لتصحيح أوضاعها ولتشديد الرقابة الصحية الآمنة على تلك الأماكن، وللتأكد من سلامة الأغذية المقدمة لسكان العاصمة، ولمنع المخالفات الصحية فيها.

وشارك الدكتور إبراهيم الدجين، وكيل أمين منطقة الرياض للخدمات، في إغلاق بعض المحلات المخالفة مع الفرق الميدانية، حيث وضع أحد ملصقات الإغلاق على محل لبيع الأسماك بعد وجود أغذية فاسدة استوجبت إغلاقه على الفور، لاسيما وأن هذه الأغذية تقدم لسكان العاصمة الرياض، مما استدعى مصادرتها وتسجيل محضر ضبط بالواقعة .

وأكد المهندس عبدالله المقبل، أمين منطقة الرياض، أن الأمانة جندت العديد من المراقبين والفنيين والإداريين، إضافة إلى المعدات والآليات والأجهزة المتنوعة، لتنفيذ الحملة التصحيحية في منطقة البطحاء، ومعالجة أوضاعها وبشكل عاجل وفوري من أجل توفير الجو الصحي الملائم لسكان العاصمة الرياض من المواطنين والمقيمين.

وأضاف قائلاً إن فرق الأمانة لديها التعليمات الواضحة بالتعامل بحزم مع أي ملاحظات أو تجاوزات سلبية قد تؤثر على صحة المواطن والمقيم، والعمل على تطبيق الأنظمة تجاه المخالفين دون تهاون.






الإطارات المستعملة تزهق الأرواح.. والأهالي متخوفون
تخزن في أحواش خاصة تحت أشعة الشمس والغبار ما يعرضها للتلف
الثلاثاء 18 رجب 1434هـ - 28 مايو 2013م

يخشى كثير من أهالي منطقة نجران في السعودية، من انتشار ظاهرة بيع إطارات السيارات المستعملة، ويتخوف بعضهم من أن تصبح خطراً يؤدي إلى إزهاق الأرواح والخسائر المادية، مبررين هذا التخوف من معرفتهم بتخزينها في أحواش خاصة، بعيداً عن التخزين الآمن أمام أشعة الشمس والغبار، مايعرضها للتلفيات والصدأ في ظل عدم إدراك أصحاب المحلات لخطورة ذلك، وفقا لـ صحيفة "الشرق".

وكشفت عدد من هذه المحلات عن معدل الأسعار التي يتم بيع هذه الإطارات حيث تتراوح بين 60 و100 ريال حسب حجم الإطار، وحسب نوعية السيارة، فيما أشار بعض المواطنين إلى أن أصحاب هذه المحلات يستغلون غلاء أسعار الإطارات الجديدة ليعرضوا تلك الإطارات بأسعار يعتبرها محدودو الدخل مغرية.

وأوضح المواطن إبراهيم آل دغرير، إن "محلات بيع الإطارات التي تقع خارج النطاق العمراني تقوم ببيع إطارات مستعملة، معتبراً أنها قنبلة موقوتة، وقد تؤدي هذه الإطارات إلى أزهاق الأرواح، فضلاً عن وقوع خسائر مادية نظراً لعدم كفاءتها".

وأضاف آل دغرير، "يقوم بعض أصحاب المحلات بترميم بعض التلفيات وبيعها للزبائن مِن أصحاب ذوي الدخل المحدود بأسعار تتراوح مِن 60 ــ 120 ريالا بعد إقناعهم بصلاحية استعمالها لفترة زمنية طويلة، غير مدركين أن عمرها الافتراضي قد انتهى بسبب الاستعمال الطويل من أصحابها، وأصبحت مُتآكِلة ومعرضة للانزلاقات والانحراف في الطريق، مستغلين ارتفاع أسعار الإطارات الجديدة التي تتراوح 500 ـ 800 ريال".
تحت أشعة الشمس

وقال حسين اليامي، إن "بعض المحلات تقوم ببيع الإطارات المستعملة، وأغلبها تكون متهالكة، قد تركها أصحابها في المحل بعد شرائهم لإطارات جديدة، ما يدفع صاحب المحل لعرضها على الزبائن وإقناعهم بجودتها لفترة زمنية طويلة، حيث يقومون بتخزينها تحت أشعة الشمس والهواء الذي يؤثر في جودتها بعد التخزين لفترات طويلة، وكثير من المحلات يوجد بها الإطارات المستعملة بجانب الإطارات الجديدة، دون أي فصل بينها، مايؤدي إلى شك الزبون في مدى صلاحيتها وعدم استعمالها سابقاً".

من جهته أوضح العامل ناصر اليماني أن أغلب الفئات التي ترتاد المحلات لشراء الإطارات المستعملة هم فئة الشباب وذوو الدخل المحدود لعدم وجود السيولة النقدية بغرض استعمالها فترة زمنية محدودة، ويتم بيع الإطار المستعمل للسيارات الصغيرة بسعر 90 ريالاً، ويرتفع إلى 140 للسيارات الكبيرة".

وقلل اليماني من خطورة هذه الإطارات، والتحذير منها بشكل مطلق، وقال: "هناك إطارات صالحة للاستعمال، ويقوم الزبائن بتغييرها بحجة سفره في الإجازات، أو لأهداف أخرى، عندها يقوم بتغيير كامل إطارت سيارته، بينما حالة الإطارات السابقة جيدة، وبعضها جيدة جداً، ما يجعل الاستفادة منها من قبل زبون آخر متيسرة ولا خطر منها".
جولات تفتيشية

من جهة اخرى شكلت لجنة من عدة جهات منها المرور والأمانة وفرع التجارة، لإجراء جولات ميدانية يومية على مراكز بيع الإطارت، والتأكد مِن عدم بيع المستعملة وإتلافها فوراً لعدم صلاحيتها للاستخدام، والتأكد مِن تاريخ صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات والمقاييس السعودية، وأن المحلات التي تقوم هذه اللجنة بضبطها تعتبر مخالفة في نظام "الغش التجاري" ويتم تغريمها، وإقفال المحل وفق نظام اللائحة، وقد تصل الغرامة من 5 آلاف إلى 100 ألف وإغلاق المحل لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر.




في المنطقة الشرقية وأعمارهم بين 73 و 85 سنة
الصحة تعلن تسجيل 5 حالات جديدة مصابة بكورونا


 أعلنت وزارة الصحة اليوم عن تسجيل ٥ حالات جديدة لمرض فيروس الكورونا الجديد في المنطقة الشرقية مشيرة إلى أنه وفي إطار التقصي الوبائي لمرض فيروس الكورونا الجديد (MERS-CoV)، تعلن الوزارة عن تسجيل خمس حالات للفيروس لمواطنين في المنطقة الشرقية تتراوح أعمارهم من 73 إلى 85 سنة، ولديهم جميعاً أمراض مزمنة.




​خلال محاضرة ألقاها الدكتور "ضاهر" في مجمع الأمل بالرياض
متخصص: انتشار "كورونا" عبر علب المشروبات الغازية شائعة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 نفى متخصص في مكافحة العدوى، صحة ما يتم تداوله هذه الأيام عبر وسائل التواصل، من أن عدم تنظيف عبوات المشروبات الغازية والمياه المعبأة، يعد سبباً في انتشار فيروس كورونا في السعودية، نظراً لتلوث رأس العلبة أثناء تخزينها في المستودعات.

وأكد أن مثل هذه الرسائل لا تعدو كونها شائعات، وأن هذا الأمر لا يعني عدم تنظيف العبوة التي يتم شراؤها خوفاً من أمراض أخرى.

وذكر استشاري مكافحة العدوى بمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض الدكتور محمد ضاهر، أن كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة هم أكثر عرضة للوفاة عند الإصابة بالفيروس.

وأشار إلى أهمية غسل الأيدي في منع انتشار الفيروسات والحد من انتقال العدوى، وأن 30-10% من عدوى المستشفيات يمكن منعها بغسل الأيدي الصحيح. كما أشار إلى أن وزارة الصحة حرصت على زيادة الوعي بفيروس كورونا وكيفية الوقاية منه من خلال إنشاء موقع على الشبكة العنكبوتية يحتوي كافة المعلومات المتعلقة بالفيروس.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها ضمن احتفال مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض باليوم العالمي لمكافحة العدوى الذي أقيم اليوم بقاعة الطبري.



لجنة برول ترفض الإفراج عن حميدان التركي

خالد علي، عبد الإله القحطاني سبق:
 أعلنت لجنة برول (الإفراج المشروط) في إصلاحية لايمون بولاية كلورادوا الأمريكية، قرارها بعدم الإفراج المشروط عن السجين السعودي حميدان التركي، بعد جلسة استمرت لنحو ساعة.

وذكرت مصادر قانونية في أمريكا بأنها تنتظر أن يسمح لها بتقديم طلب آخر يسمح للسجين السعودي الوقوف مجدداً في وقت قريب أمام لجنة برول للنظر في الإفراج المشروط، إلا أن بعض المصادر كشفت بأنه وفقاً لقوانين الولاية لا يمكن للسجين تقديم طلب للجنة برول إلا بعد مضي سنتين.


وتفاجأ التركي خلال جلسة اليوم بأن اللجنة تناقشه في مقتل توم كليمنت مدير إدارة الإصلاح في سجون كلورادو الذي قتل في 19 مارس الماضي على يد أحد أفراد العصابات، رغم عدم وجود أي علاقة للتركي بهذه القضية. 

من جهة أخرى كتب تركي نجل حميدان التركي على حسابه في تويتر: "‏انتهت الجلسة.. وتلقينا اتصالاً من والدنا.. كان نقاش اللجنة سلبياً وننتظر قرارهم بعد عدد من الساعات!".

وأضاف: "‏نقاش اللجنة يدور حول مقتل توم كليمنتس على الرغم من أنه لا علاقة لوالدي فيها لا من قريب ولا من بعيد"، وأكمل: "‏كان اتصال والدي مليئاً بالتفاؤل رغم سلبية اللجنة، والصبر رغم قسوة الموقف، وبدلاً من تصبيرنا له بدأ اتصاله بتصبيرنا". 




"أمانة مكافحة المخدرات" و"منتور" توقِّعان مذكرة للوقاية من الإدمان
تركي بن طلال: السعودية أصبحت مستهدفة في شبابها من المروِّجين

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 قال رئيس مجلس الأمناء في "منتور" العربية، الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز: "إن بلادنا أصبحت مستهدفة في شبابها، الذين يُعتبرون حجر الزاوية في التنمية، ويتمثل هذا الاستهداف في المخدرات".

وأضاف "ابن عبد العزيز" خلال استقبال أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات المساعد الدكتور خالد بن سعد الجضعي، له صباح اليوم الثلاثاء، بمقرِّ أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات: "تعمل اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بمنهجية علمية في مواجهة خطر المخدرات، وجهود مخلصة تستحق منا جميعاً تشجيعها، والإعلان عنها، والتعاون معها، وهذا هو سبب زيارتنا لمقرها هذا اليوم وتوقيع مذكرة التعاون".

ووقَّع "ابن عبد العزيز" مذكرة تعاون بين أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ومؤسسة "منتور" العربية؛ لإجراء البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بتعزيز الوقاية من المخدرات واستكشاف أبعادها والعوامل المرتبطة بها، وتصميم وتنفيذ البرامج التوعوية والوقائية، ووضع الأدلة لهذه البرامج، والوسائل اللازمة لكفاءتها، إضافة لتصميم وتنفيذ الدورات التدريبية، والأنشطة التوعوية، والتثقيفية، والوقائية، وإقامة فعاليات ومناشط علمية، وندوات ومؤتمرات دولية في مجال الوقاية من المخدرات.

واطَّلع "ابن عبد العزيز" والوفد المرافق على مركز استشارات الإدمان، وما يقدمه من خدمات مجانية لطالبي الخدمة؛ من الاستشارات الاجتماعية والنفسية والطبية، المتعلقة بمجالات تعاطي المواد القابلة للإدمان، والدراسات والأدلة والإصدارات المتنوعة التي أصدرتها الأمانة في مجال الوقاية من المخدرات، بالإضافة إلى المعرض الدائم بمقر الأمانة، وثمَّن الجهود التي تبذلها الدولة للتصدي لهذه الآفة.

وقدَّم الدكتور "الجضعي" في ختام الجولة، درع الأمانة التذكاري لرئيس مجلس الأمناء في "منتور" العربية.



فيديو / فكرة تصميمية لتوسعة مطاف الحرم المكى


مكة المكرمة / تهدف الفكرة التصميمية إلى تعديل وتطوير التصميم الحالى لتوسعة خادم الحرمين الشريفين بما يحقق مضاعفة الطاقة الإستيعابية للمطاف من [150,000 طائف/ساعة] إلى [300,000 طائف/ساعة].

بحيث يتم تهيئة جميع أدوار الحرم لخدمة الطائفين بإطلالة متدرجة تسمح برؤية الكعبة من جميع الاتجاهات وباعتماد الشكل البيضاوي الانسيابي ودون وجود أي منخنقات تعيق حركة الطائفين، وبزيادة المساحات المخصصة للطواف لأكثر من [160,000م2] لاستيعاب أكثر من [300,000 طائف/الساعة] بما يحقق مبدأ الطواف بغير زحام بكثافة تقدر فقط بـ [2طائف/المتر المربع] مع ايجاد مساحات مخصصة للصلاة تزيد عن [140,000م2].

واعتمد التصميم وجود ميزانين للطواف بانخفاض أربعة أمتار يتم النزول إليها عبر منحدرات من الدور الثاني والثالث لتكون الإطلالة على الكعبة من خمس مستويات مختلفة.

كما تمت الاستفادة من فرق المنسوب بتصميم مسار للقطار أو السيور المتحركة لخدمة ذوى الإحتياجات الخاصة وكبار السن يمكن بواسطته إنهاء الطواف لأكثر من [100,000 طائف/ساعة]، وسيتم تصميم منحدرات تربط مختلف الأدوار بالطرق المحيطة بالحرم الشريف دون الحاجة إلى استخدام السلالم الكهربائية.
فيديو




الأمير نواف: تطبيق الخصخصة ليس بيدي .. ولا أريد أن أتدخل في الاتحاد السعودي - فيديو


أبدى الرئيس لرعاية الشباب في السعودية الأمير نواف بن فيصل سعادته بتجربة الانتخابات الخاصة باختيار رئيس جديد لاتحاد القدم لأول مرة، مؤكداً بأن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا أعطى السعودية الخيار في إقامتها، وقال عبر برنامج "في المرمى" الذي يقدمه الزميل بتال القوس على قناة "العربية": "الانتخابات اختيار سعودي 100%، وسعيد بنجاحها.. وتكفي إشادات الاتحاد الدولي بها".

ونفى الأمير نواف الأنباء التي تؤكد تدخله بعمل الاتحاد السعودي، وقال: "أنا لا أريد التدخل.. لم أترك اتحاد القدم إلا لتفرغي التام على عمل أكبر.. وأيضاً لا يليق يتاريخ أحمد عيد، وهو قامة كبيرة، أن أتدخل في عمله.. أحمدفرد في مجموعة.. والاتحاد مستقل تماماً.. وأنا لو أردت الاستمرار في اتحاد القدم لاستمريت".

وأوضح رئيس اتحاد القدم السابق أن مشكلة المديونيات التي تواجه الاتحاد في طريقها للحل، وقال "القيادة طلبت تقريرا عن المديونيات وهي في طريقها للحل.. وأيضاً سيكون هناك حل لمشاكل الأندية المالية.. وخاصة التي لا يوجد لديها راع".

وأكد الرئيس العام لرعاية الشباب أنهم يعفكون على تغيير لوائح الأندية القديمة لتتماشى مع الأنظمة الجديدة، مشيراً إلى أن التصويت في انتخابات الرئاسة في الأندية من حق أي إنسان سدد رسوم العضوية.

وأشار الأمير نواف بن فيصل إلى أن قرار خصخصة الأندية صدر من مجلس الوزراء، وقال "الدولة هي صاحبة القرار والمشروع في مراحله النهائية.. والأمر ليس بالسهل وهو ليس من اختصاصنا.. ولو يأتينا توجيه من الجهات المختصة لنفذناه بأسرع وقت.. ولكن الأندية ومنشآتها ملك للدولة والقرار من اختصاصها.. ولا أعتقد أن قرارا مهما سيصدر في يوم أو يومين".

وحول زيارته لنادي الاتحاد والتي ربطها الإعلام بأنها زيارة جبر خواطر بعد الهتافات المسيئة التي تعرض لها لاعبوهم من جماهير هلالية، قال "زيارتي للاتحاد ليس لها أي علاقة بهذا الموضوع.. الإعلام يضخم الأمور وأنا كنت في جدة ووصلتني دعوة من قبل إدارة الاتحاد لافتتاح بعض المنشآت، وقبل زيارتي لهم زرت أكثر من نادٍ، ومنهم نادي الفتح.. ولكن بعض الإعلاميين يحللون المواضيع على أهوائهم".

وحول مطالبات البعض بإقامة محاكم رياضية للفصل في قضايا الرياضيين، قال "جميع ما يظهر في الإعلام يخص وزارة الثقافة والإعلام.. أما ما يخص القضايا التي تتم بين الأندية والاتحادات فهناك لجان قضائية ستكون مختصة بهذه القضايا، وسيتم تفعيلها مع تشكيل اتحادات الرياضة".
فيديو




صور/ افتتاح معرض الطاقة السعودي

الدكتور صالح بن حسين العواجي لدى افتتاح المعرض الطاقة
الرياض - فيصل صالح/ افتتح الدكتور صالح بن حسين العواجي، وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء، أمس "معرض الطاقة السعودي 2013"- المعرض التجاري الدولي السادس عشر للكهرباء والطاقة المتجددة وتقنية المياه والإنارة والتكييف. ويشهد الحدث، الذي يقام على مدى أربعة أيام في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، مشاركة أكثر من 200 شركة محلية وأجنبية متخصصة بمجال الطاقة.

وشارك عارضون من النمسا والبحرين والصين وألمانيا والهند وإيرلندا وإيطاليا وكوريا والسعودية وتايوان وتايلندا وتركيا ودولة الإمارات في هذا الحدث التجاري، الذي يختتم في التاسع والعشرين من الشهر الجاري، كما سيكون هناك أيضاً أجنحة وطنية من الصين وكوريا وتركيا والسعودية ودولة الإمارات.

ويشتمل "معرض الطاقة السعودي 2013"، الذي تنظمه "شركة معارض الرياض المحدودة" تحت رعاية وزارة المياه والكهرباء، على أربعة من أهم المعارض المتخصصة بمجال الطاقة على مستوى المملكة وهي:
المعرض السعودي للكهرباء 2013" (SAUDI ELENEX 2013).
المعرض الدولي السادس عشر للهندسة الكهربائية وتوليد الطاقة وتوزيعها.
المعرض السعودي للإنارة 2013" (SAUDI LUMINEX 2013).
المعرض الدولي الثالث عشر لمعدات الإنارة.
المعرض السعودي للتكييف والتهوية 2013" (SAUDI AIRCON).
المعرض الدولي الرابع عشر لتقنيات التكييف والتدفئة والتهوية والتبريد
المعرض السعودي لتقنيات المياه" (SAUDI WATER TECH)
المعرض الدولي العاشر لتقنيات المياه.

ويعد "معرض الطاقة السعودي" أحد أبرز المعارض المعتمدة من قبل الإتحاد الدولي للمعارض، المنظمة العالمية لصناعة المعارض- وذلك تقديراً لنشاطاته رفيعة المستوى التي تدار وفقاً للمعايير العالمية. وتتوفر التفاصيل الكاملة عن المعرض من خلال الموقع









حصول 4 نزلاء على البكالوريوس داخل سجن

المشاركات من أعمال ورسومات للنزلاء
الباحة / تخرج أربعة نزلاء من سجن الباحة من مرحلة البكالوريوس تخصص دراسات إسلامية، والذين يمثلون الدفعة الأولى من طلاب المرحلة الجامعية من نزلاء السجون للعام الجامعي 1434هـ.
واحتفت إدارة سجون منطقة الباحة ممثلة في شعبة السجن بمنطقة الباحة، بتخريج الطلاب واختتام الأنشطة والبرامج الثقافية، وذلك بحضور العميد فراج حبيب العصيمي مدير سجون منطقة الباحة، والشيخ علي بن ملحة مدير الدعوة والإرشاد والمقدم مساعد مسفر سفير الخثعمي مدير شعبة السجن بالباحة وأعضاء اللجان.

وأشار علي صالح الزهراني المشرف على التوعية الإسلامية بجامعة الباحة إلى أهمية مثل تلك الأنشطة. وأعلن خلال الحفل 15 شخصا إسلامهم داخل السجن بالباحة، وفي نهاية اللقاء كرم مدير سجون منطقة الباحة المشاركين والداعمين مع السجن، فيما أقيم على هامش الاحتفال معرض للنزلاء ضم العديد من المشاركات من أعمال ورسومات ومشاركات عديده أخرى.



منع تنظيم مهرجانات مزاين الإبل على مستوى القبائل


أصدرت وزارة الداخلية قرارا يقضي بمنع القبائل من إقامة مهرجانات لمزاين الإبل، ويؤكد على عدم السماح بإقامة المهرجانات الفردية للمزايين.

ويسمح التنظيم الجديد بإقامة مهرجانات المزاين على مستوى المناطق فقط؛ وذلك للمناطق الراغبة بإقامته سنويا باسمها دون تخصيصه لقبيلة معينة، بحسب "المناطق".






صاحبة مدرسة أهلية بجدة تعلن " شفويا "فصل أكثر من 20 معلمة قبل انتهاء مدة العقد بثلاثة أشهر


تفاجأت أكثر من عشرين معلمة لدى مدارس البتول الاهلية بجدة إصدار قرار الاستغناء عن خدماتهن قبل انتهاء مدة العقد بثلاثة أشهر .وذكرت إحدى المعلمات أن مسؤولة أبلغتهن في اجتماع اليوم الثلاثاء أن مالك مدرسة البتول الاهلية سوف يقوم بإجراء تجديد للمباني وإغلاقها مدة عامين .وأوضحت المعلمة أن فصل المعلمات قبل انتهاء العقد بثلاثة أشهر يلحق ضرر كبير بهن ,ويحملن مالك المدرسة المسؤولية الكاملة حل تنفيذ هذا الاجراء التعسفي . هذا وناشدن المعلمات وزارة التربية والتعليم التحقيق العاجل وإلزام الطرفين بالعقد الموقع بينهما.



مطاعم تحتال على قرار الإغلاق بملصق "مغلق للتحسينات"

الرياض/ احتال عدد من المطاعم التي أغلقتها أمانة منطقة الرياض، لتحسين صورتها وإيهام زبائنها بعد حملة أمانة الرياض التي أغلقت 380 مطعماً خلال الأسبوعين الماضيين نتيجة مخالفات صحية رصدتها الفرق المختصة.

واستبدلت المطاعم ملصقات أمانة الرياض التي كانت تشير إلى أن "المطعم مغلق من قبل الأمانة لمخالفات صحيّة" بملصقات توهم الزبائن بأن الإغلاق بهدف التطوير وتغيير الديكور، ومن ذلك لافتة علقها مطعم مخالف وتم إغلاقه ليضع لافتة كتب عليها "المطعم مغلق لإجراء الصيانة والإصلاحات اللازمة وسيتم الافتتاح تحت الإدارة الجديدة قريباً".

من جهتها، قالت أمانة منطقة الرياض حسب الوطن إن حملتها الرقابية على المطاعم والباعة الجائلين خلال الأسبوع الماضي انتهت بإغلاق 380 مطعماً وكافتيريا في عدد من أحياء الرياض طيلة أيام الحملة لارتكابها عدداً من المخالفات الصحية، أهمها تدني مستوى النظافة العامة داخل تلك المحلات، وسوء تخزين وتبريد المواد الغذائية التي تقدم للمستهلكين، إضافة إلى عدم وجود شهادات صحية للعاملين فيها.




(الهاجري): لم تصلنا معلومات حول مقتل "أستاذ فقه" سعودي في سوريا


الثلاثاء, ۱۹ رجب ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:
أكد القائم بأعمال سفارة المملكة لدى الأردن السفير المفوض الدكتور حمد الهاجري، أنه لم يصل للسفارة أي معلومات رسمية حول مقتل سعوديين في سوريا على يد الجيش النظامي.

وكانت صحيفة "دام برس" السورية نشرت عبر موقعها الإلكتروني صورة لرجل ملتح يرتدي زياً أسود ويحمل سلاحاً رشاشاً، ادعت أنه دكتور سعودي قتل في اشتباكات مع الجيش السوري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إعلامية أن المواطن عثمان آل نازح العسيري، وهو دكتور في أصول الفقه في جامعة الملك خالد في أبها، قتل إثر اشتباكات مع الجيش السوري. حسب (الوطن).






"حرس حدود الشرقية": إنقاذ قارب بحري نفد وقوده وعلى متنه مصريان


قال المتحدث الإعلامي لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية، إن مركز تنسيق عمليات البحث والإنقاذ بمحور الخليج العربي التابع لحرس الحدود، أغاث قارباً بحرياً، يبعد نحو 60 ميلاً بحرياً شرق رأس تنورة، وكان على متنه شخصان من الجنسية المصرية.

وحسب العقيد البحري خالد بن خليفة العرقوبي، وفقاً لصحيفة "الحياة"، فإن المركز تلقى نداء استغاثة من القارب يفيد بنفاد الوقود لديهم وهم متجهون من ميناء الشارقة إلى دولة الكويت، ونظراً لبعد موقع القارب تمت الاستعانة بنظام التعرف الآلي (AIS) لدى حرس الحدود، الأمر الذي مكّن من تحديد موقع القارب، وتم توجيه أقرب سفينة في الخليج العربي للقارب لمساعدته لحين الوصول إليه.



وأوضح العقيد العرقوبي أن السفينة (مرور السلام)، والتي كانت تبعد ما نحو 6 أميال بحرية من القارب المستغيث تمكنت من الوصول إليه وتزويده بقليل من الوقود حتى وصلت له الدوريات البحرية التابعة لقطاع حرس الحدود برأس تنورة، وتم التأكد من سلامة الطاقم ومرافقته إلى الميناء (رأس تنورة)، وهناك تم تزويدهم بالوقود الكافي لمواصلة الرحلة.




أوهمه أنه وكيل لأحد ملاك العقار في مكة وحصل منه على عربون الصفقة
متوسط التعليم نصب على "دكتور القانون" واستولى على 3 ملايين ريال

 تنظر المحكمة الجزائية بجدة، خلال أيام قضية نصب واحتيال، بطلها مواطن سعودي متوسط التعليم استولى على ثلاثة ملايين ريال من دكتور في القانون ثم اختفى.

وعلمت "سبق" أن المواطن أوهم "دكتور القانون" أنه وكيل لأحد ملاك العقار في مكة المكرمة، ويرغب المالك ببيع قطعة أرض كبيرة بقيمة 40 مليون ريال.

وأقنع متوسط التعليم "دكتور القانون" أن القطعة تساوي في السوق فوق 57 مليون ريال، وعليه سرعة انتهاز الفرصة ودفع عربون بقيمة ثلاثة ملايين ريال، ليقوم الدكتور بدفع مبلغ بقيمة مليون و300 ألف ريال كاش وبقية المبلغ بشيك باسم المحتال.

وبعد أن تسلَّم المواطن ثلاثة ملايين ريال اختفى، فتوجه الدكتور إلى قسم شرطة الشمالية بجدة وحرر بلاغاً ضد المواطن يتهمه بالنصب والاحتيال والاستيلاء على أمواله بدون وجه حق والتهرب من المسؤولية، ليتم القبض عليه وتحويله للجهات المعنية.




في ثاني جلسة لهما لسماع جواب المدعى عليه..
جزائية الرياض تنظر غداً الاربعاء في دعوى الغيث والعريفي


تعقد غداً الاربعاء الجلسة الثانية في المحكمة الجزائية بالرياض للنظر في الدعوى المقدمة من عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث ضد الدكتور محمد العريفي عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.

وستكون الجلسة مخصصة لسماع جواب المدعى عليه (العريفي) على الدعوى، ومن المتوقع كالمعتاد بعد ضبطها أن تعرض على المدعي للرد عليها، ومن ثم سترفع الجلسة لإمهال المدعي للرد المحرر الذي سيقدمه في الجلسة الثالثة التالية التي من المعتاد أن يقرر موعدها في نهاية جلسة الغد.

يذكر أن “الغيث” رفع دعوى على العريفي على خلفية قيام الاخير باعادة تدوير تغريدة تضمنت قصيدة فيها إساءات للغيث بحسب ماذكر في دعواه.







لاقت تغريدته انتقاداً وأثارت جدالاً واسعاً بين المستخدمين
العمر: متابعو الدعاة على “تويتر” أضعاف متابعي مشاهير الليبراليين

قال الشيخ ناصر العمر إن من فضل الله ورحمته أنه لو تم جمع كل متابعي حسابات مشاهير الليبراليين، لما وصلوا إلى ربع متابعي حساب داعية واحد من الدعاة ولا إلى نصفه.

وقال العمر – عبر حسابه في “تويتر”: “قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا”، تأمل هذا الفضل، إنه لو جمع متابعو حسابات مشاهير الليبراليين ما بلغوا ربع متابعي حساب واحد من الدعاة ولا نصفه”.

بينما اختلف بعض متابعي العمر مع ما ذهب إليه، حيث انتقده بعض متابعيه بأن الكثرة ليست دلالة على الحق، وأن أغلب مشاهير الليبراليين هم أيضاً متابعين للدعاة.

يُذكر أن تغريدة العمر حركت المياه الراكدة عبر حسابه في “تويتر”، وخلقت نقاشات عدة بين متابعيه.





العودة: إيران ليست جمهورية إسلامية

الداعية سلمان العودة
 شن عدد من أبرز الدعاة ورجال الدين في المملكة العربية السعودية هجوما عنيفا على حزب الله اللبناني، الذي يقاتل إلى جانب نظام الرئيس السوري بشار الأسد، إذ توقع الداعية محمد العريفي انتهاء دور الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، باغتياله من قبل إيران، مطلقا عليه اسم "نصر اللات" بينما قال الشيخ سلمان العودة إن إيران "طائفية فارسية."

وكتب سلمان العودة‏ قائلا: "إيران تسمي نفسها (الجمهورية الإسلامية الإيرانية) في وثائقها، وحقيقتها طائفية فارسية واستبدادٌ باسم الدين وقتل باسم الله!" وأضاف العودة، الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين: "لا أعتقد أن إيران تنظر لسوريا كحليف استراتيجي؛ بل جزء من الجمهورية الإيرانية الإسلامية."

وتأتي تعليقات العريفي والعودة بعد انتقادات مماثلة وجهتها شخصيات عربية وخليجية لحزب الله، إذ رأى وزير خارجية البحرين، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أن نصرالله "إرهابي" ويجب تخليص لبنان من حزبه، بينما اعتبرت جماعة الإخوان المسلمين في مصر أن الحزب كشف عن وجهه "الطائفي البغيض" وفق تعبيرها.




"سالم الشهري": الاتحاد سيفوز على الشباب 2/1 بنهائي الكأس
كاتب: "الإباحية" وراء تزايد أعداد السعوديين على "فيسبوك" و"تويتر"


 يرى كاتب صحفي أن هناك اتجاهاً إباحياً واسع المدى لموقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر"، وأن هناك صفحات إباحية بالكامل، مشيراً إلى أن تلك الصفحات الجنسية وراء تزايد أعداد السعوديين المستخدمين لهذه المواقع.. وفي شأن آخر، يؤكد كاتب أن نادي الاتحاد سيفوز بنهائي كأس خادم الحرمين، وسيهزم الشباب 2/1 في المباراة النهائية.

كاتب: "الإباحية" وراء تزايد أعداد السعوديين على "فيسبوك" و"تويتر"

يرى الكاتب الصحفي علي زعلة أن هناك اتجاهاً إباحياً واسع المدى لموقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر"، وأن هناك صفحات إباحية بالكامل، مشيراً إلى أن تلك الصفحات الجنسية وراء تزايد أعداد السعوديين المستخدمين لهذه المواقع، وفي مقاله "مواقع التواصل الإباحي!!" بصحيفة "الشرق" يقول الكاتب: "اتجاه المستخدمين إلى مواقع التواصل الاجتماعي قد ازداد بشكل مهول في السعودية، ففي شهر مايو 2012م وصل عدد مستخدمي تويتر إلى 393 ألف مستخدم، وفي مايو من العام نفسه تضاعف عدد مستخدميه بنسبة 3000% (ثلاثة آلاف في المائة)، بحسب تصريح المدير التنفيذي لموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ديك كاستولو، في تصريحه لموقع "العربية نت"، الذي لفت فيه إلى النمو السريع لمستخدمي "تويتر" في الشرق الأوسط خاصة في السعودية كأسرع الدّول نمواً في عدد مستخدمي الموقع! هذا التصريح نشر في يوليو من العام الماضي، وبالتأكيد فإن العدد قد تضاعف"، ويعلق الكاتب قائلاً: "لا أظن أن السعوديين قد أصبحوا بهذا الوعي الكبير في التعامل مع التقنية، إذ إن هناك اتجاها إباحياً واسع المدى لمواقع التواصل الاجتماعي، هناك صفحات إباحية بالكامل، يتابعها الملايين من المستخدمين، هناك مدٌّ إباحي من نوع خاص على هذه المواقع، التي اتجه إليها الأطفال السعوديون والمراهقون والكبار أيضاً، ممن يعيشون مراهقة متأخرة أو متقدمة! ولعل تلك الصفحات الجنسية الإباحية المتكاثرة تبرر، على وجه من الوجوه، هذا التزايد الضخم لعدد مستخدمي بعض مواقع التواصل الاجتماعي، التي يمكن لنا أن نسميها أيضاً (مواقع التواصل الإباحي)!!"، ويضيف الكاتب: "كما شكّلتْ مواقع التواصل تحولاً جذرياً في الطرح الفكري والسياسي والثقافي، وفي سقف الحريات، فلاشك أن التحول نفسه قد أحدثته في مجال التعاطي الإباحي، والترويج للمحتوى الجنسي الذي لا يخضع لرقابة أخلاقية مسؤولة من مواقع التواصل، صفحات مهولة تروّج مواد جنسية، تصطاد الأطفال والمراهقين، ويتابعها مئات الآلاف من المستخدمين من الفئات العمرية والاجتماعية كافة".

"سالم الشهري": الاتحاد سيفوز على الشباب 2/1 بنهائي الكأس

يؤكد الكاتب الصحفي سالم الشهري أن نادي الاتحاد سيفوز بنهائي كأس خادم الحرمين، وسيهزم الشباب 2/1 في المباراة النهائية، وتحت عنوان "سيفعلها الاتحاد" في صحيفة "الوطن" يقول الكاتب: "لستُ من هواة التوقعات، كما أنني لست بارعاً فيها، ولكنني بالرغم من ذلك سأدلو بدلوي في هذا الجانب، مخالفاً الآراء الفنية ومتجاوزاً (العقدة) التاريخية، وأقول: (الاتحاد سيفعلها)"، ويضيف الكاتب: "نعم، هذا ما أقرأه في الوجوه الاتحادية (المتخوفة).. وأحسه في دعوات الجماهير (البسيطة).. وألمسه في حماس اللاعبين (الشبان) الذين ينتظرون صافرة البداية ليكتبوا تاريخ العميد من جديد بـ(الأقلام والأقدام) .. سيفعلها الاتحاد.. لا أرى نهاية للحكاية الجميلة والرواية الطويلة التي كان عليها الاتحاد هذا الموسم إلا بانتهاء المغامرة المثيرة بإعلان انتصار البطل.. هكذا أرى السيناريو من بعيد انتصاراً للعميد.. هل أبالغ وأتوقع النتيجة؟! هي (2/1)"، ويعلق الكاتب قائلاً: "قد تكون أضغاث أحلام.. قد تكون مجرد أماني.. قد تكون قراءة خاطئة.. قد تكون توقعات طائشة.. قد تكون كل ذلك، وأكثر من ذلك.. ولكنني في هذه اللحظة التي أكتب فيها هذه الكلمات ينتابني شعور (أكاد أقسم) معه إن الاتحاد سيفعلها..!! بل إنني لو أقسمت بأن الاتحاد هو البطل فلن أكون حانثاً في يميني حتى وإن لم يفز بالبطولة.. فالجميع يتفق على أنه هو البطل حتى وإن لم يتوج.. ولكنه سيتوج".




الصحف السعودية: مواطن يطرد ابنته بعد 37 عاما ويخبرها أنها «لقيطة»



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الثلاثاء وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها العديد منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة الشرق حيثيات شكوى تقدم بها مواطن سعودي ضد احد المغردين بعد انتحال شخصيته وتهديد لاعب النصر اليتون بالتفجير وممارسة الإرهاب ضده ونحره وأسرته من الوريد إلى الوريد.واكد أن التعصب الأعمى سيقودنا إلى الهلاك والهاوية، فأنا لا أتهم أحداً بعينه، ولا أعلم لماذا قام بهذا التصرف، فربما يكون مشجعاً لنادٍ منافس لنادي النصر، ولكن كان عليه أن يتحلّى بأخلاق الرياضيين.


الوطن

مواطن يطرد “ابنته” بعد 37 عاما ويخبرها أنها “لقيطة”

لم تستوعب الصدمة، بل الطامة الكبرى، وهي كونها “لقيطة”.. القصة ليست من نسج الخيال أو فيلما دراميا يحكي قصة مأساوية، بل واقع عايشته “أمل” التي لم يكن لها من اسمها نصيب، فبعد أن تربت وعاشت في منزل موظف حكومي سجلها بقيد المواليد باسمه، وظل يكتم سرها 37 عاما مضت، استدعاها ذات يوم، وطلب منها حزم حقائبها، والخروج من بيته، وقال: “لست ابنتي، أنت “لقيطة”.

لم تكن تتوقع “أمل” وهو الاسم المستعار الذي استخدمته ما سمعته من “الرجل” الذي ظلت تناديه “أبي” سنوات طويلة، تقول ـ في محاولة لتبرير ما حدث ـ “تبرأ مني والدي بعد أن هبطت عليه أموال باهظة من تعويض منازل يمتلكها، وأقنعته من كنت أناديها بأمي بكشف حقيقتي كفتاة متبناة، لإبعادي عن الميراث”.

وتضيف: “قال لي إنه تبناني عندما كان يعمل في حائل، وسجلني بهويته وباسمه المعروف بين أهله وأصدقائه، لكنه بعد 37 عاما لم يحتمل كتمان السر”.

وتأسف “أمل” التي تختلف ملامحها عن الأسرة التي تربت في كنفها، وهو ما لاحظته زميلاتها بالمدرسة، وصديقاتها من الجيران على ضياع كل هذه السنوات من عمرها في كنف والد مزيف، خاصة بعدما افتضح أمرها أمام الأقارب والأشقاء، وتسبب ذلك في تدمير أسرتها، فقد طلقها زوجها بعد أن علم بالأمر، وتركها مع أبنائها وبناتها الستة.

وتتذكر “أمل” بأسى كيف حرمها من كان يدعى والدها والذي قيدها باسمه واسم زوجته من التعليم، وظل يجلب لها العرسان ليتخلص منها سريعا، واستطاع تزويجها في عمر 13 عاما، وكيف كانت تتوسل طويلا لـ “أمها” كي تثنيه عن تزويجها بهذا الشكل، وكان حينها يتنقل للعمل ما بين جازان، وحائل، ومكة، وجدة.

وعن وضعها الحالي، تقول: “تنقلت بين بيوت أقاربي في مكة وجدة، وكلما ضاقوا بي طردوني، فلجأت إلي الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، وساعدني مدير الحماية بتسجيل حالتي، ومخاطبة الأب للتعرف على القصة، ووفر لي سكنا في دار حماية الفتيات بجدة، ومكثت بها مدة الاستضافة، وهي أربعة أشهر، لأخرج مرة أخرى إلي الشارع، فلجأت للعيش بساحات المساجد والتسكع في المولات الكبرى، وعملت لدى إحدى الأسر كخادمة مقابل لقمة عيشي، ومكان يأويني لفترة، ثم تنقلت بين المنازل، لعدم مقدرتي على العمل ساعات طويلة مرهقة، وأنا من تعودت على العيش بين أشقائي وشقيقاتي تشرف علينا الخادمات”.

وتضيف “بمساعدة الشؤون الاجتماعية تقدمت بمعروض لأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل؛ كي ينظر في وضعي، فأمر بمتابعة شخصية لمشكلتي وبحثها على وجه السرعة، وقيدت المعاملة برقم 33201511610/خ بتاريخ 28/2/ 1433 وعليه قامت إدارة الشؤون الاجتماعية بمخاطبة شؤون حائل بخطاب رقم 1837/18 بتاريخ 3/3/ 1434، والتأكد من الدعوى، وجاءت المفاجأة أنني قيدت باسمي، وأحمل اسما لأب آخر، وأن ملفي مفقود، وبدأ مشوار العذاب بين مكاتب المسؤولين في كل من جدة، وحائل، ومكة لإصراري على معرفة عائلتي، والبحث عن إجابات للكثير من الأسئلة.. كيف استطاع المربي الحصول علي؟، وكيف استطاع تسجيلي باسمه وباسم زوجته بشهادة ميلاد تم استخراجها من مواليد مدينة حائل؟، ومن هم الشهود الذين عايشوا قضيتي؟.

وبحثا عن هويتها المفقودة لجأت أمل لتحليل الـ DNA، كي تعرف الحقيقة، تقول “أثبت التحليل اختلاف الحيوية الوراثية بيني وبين المربي، ولكني بالبحث علمت أنه استحوذ على أموال ونفقات تربيتي من أحد الأشخاص المعنيين بقصتي، وكانت المفاجأة الأخرى أن سيدة مسنة بحائل أخبرتني أني ابنة شرعية لرجل تهرب من نسبي خشية فقدان زوجته وأبنائه، وأكدت لي أيضا أنه وهبني قطعة أرض كتبت باسم المتبني، كما وهبني مالا لتزويجي”.

وتطالب “أمل” بكشف حقيقة قضيتها، وتعديل اسمها ونسبها، وتصحيح وضعها القانوني، وإعادة الأموال التي تكسبها والدها بالتبني من ورائها، وتوفير سكن دائم يؤويها، بدلا من العيش بين ساحات المساجد والشوارع.

من جهته أوضح مدير دار الحماية بمنطقة مكة المكرمة صالح سرحان لـ “الوطن” أن المدعية تقدمت بشكوى تابعها مكتب جدة مع مكتب الشؤون بحائل، وتأكدنا من الواقعة، وطلب من الأب إثبات ما لديه من أوراق ثبوتية فأنكرها، وعليه تم تبليغ الأدلة الجنائية، والتي باشرت أخذ عينات من الجينات الوراثية للأب والشاكية، وتبين من التحاليل عدم ثبوت قرابة بين الطرفين”.

وعبرت إدارة الشؤون الاجتماعية عن استغرابها من تسجيل مواطن، واستحواذه على “ابنة” من دار الأيتام، وتساءلت.. كيف تمكن من تسجيلها؟، وأين بقية المستندات التي تضمن لها حقها؟.

وأضاف مدير دار الحماية أن المواطنة أودعت بدار الحماية الاجتماعية بتاريخ 1 / 7 / 1433، وتم طي قيدها من الدار بعد انتهاء الفترة المخصصة لإقامتها في 26 / 8 / 1433″ مشيرا إلى أن الدار تعمل جاهدة للتوصل لكيفية معالجة الواقعة مع الإدارات المختصة بوزارة الشؤون الاجتماعية.


الشرق

مواطن يتقدَّم بشكوى ضد مغرِّد انتحل شخصيته وهدد بذبح «إيلتون النصر»

قال السعودي سعود المعجل «موظف في شركة أرامكو السعودية» إنه سيتوجه اليوم إلى الجهات المختصة لتقديم بلاغ ضد مغرد انتحل شخصيته في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» عبر حساب حمل اسم (sammi@) وهدد فيه لاعب فريق النصر الجديد البرازيلي رودريجو إيلتون، بالتفجير وممارسة الإرهاب ضده ونحره وأسرته من الوريد إلى الوريد، حيث جاء نص التغريدة «إذا جيت راح نفجر فيك وبعيالك.. نحن إرهابيون وسوف ننحرك من الوريد للوريد والأيام بيننا يا كافر..!!»، مما حدا بمشجعي النصر وبقية الأندية للقيام بحملة «تبليغ عن مخالفة» من أجل حظر حسابه، وتم حظر حسابه بشكل نهائي من «تويتر».

وأضاف سعود المعجل أن المغرد انتحل شخصيته، بعد ما حصل على صورته من حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» ووضعها كصورة للحساب الذي استخدمه في تهديد لاعب النصر إيلتون، مؤكداً أنه ليس لديه حساب في تويتر نهائياً، موضحاً أنه يملك حساباً في «فيسبوك»، وأضاف «لم أكن أعرف ما الذي حدث، ولكن انهالت عليَّ الاتصالات فجأة من قبل أصدقائي الذين أبلغوني بالأمر، كما تلقت أسرتي اتصالات مماثلة، وهنا أدركت الأمر، وتواصلت مع إدارة نادي النصر وأبلغتهم بما حدث».

وزاد «إن التعصب الأعمى سيقودنا إلى الهلاك والهاوية، فأنا لا أتهم أحداً بعينه، ولا أعلم لماذا قام بهذا التصرف، فربما يكون مشجعاً لنادٍ منافس لنادي النصر، ولكن كان عليه أن يتحلّى بأخلاق الرياضيين، وأنا أشك في أنه كان يمزح، وأتمنى أن يجد المختصون في الأمن الإلكتروني طريقة لردع هذا الشخص وأمثاله، فهو لم يُسِئ لي فقط، بل أساء لأخلاقنا كمسلمين، وشوّه صورة بلادنا بهذه السخافة، ولن أتوقف عن ملاحقته مهما كلفني الأمر».


عكاظ

سعودية تعرض 300 جمل في البندقية

من المنتظر أن تعلن سفينة الصحراء حضورها في معرض (جذور) الذي تستضيفه مدينة البندقية (فينيسيا) في إيطاليا، إذ تشارك الطالبة الموهوبة أمامة غسان الصادق من منسوبات كلية دار الحكمة تخصص تصميم داخلي في فعاليات هذا المعرض غدا بمشروعها الفني العالمي تحت شعار (الـ300 جمل).

وبينت الصادق أنها أطلقت مشروعها على الموقع الإلكتروني (انستاغرام) على الشبكة العنكبوتية وهو يتمثل في عمل فني تنهض فكرته على تجميل الشوارع في كل بلد، فضلا عن تبادل الثقافات بين الشعوب، وفتح باب التواصل وتبادل المعارف والخبرات بين شباب العالم.

وتابعت أنها اختارت الجمل باعتباره من الأحياء الفطرية ذات الحضور القوي في البيئة السعودية، كما أن البعير هو رمز للعرب والتراث الأصيل، لافتة إلى أنها بمشروعها تقدم للعالم رسالة وطنية متميزة، حيث إن المعرض يشارك فيه عدد كبير من الفنانين العالمين.

وترى أمامة أن مشروعها بمثابة تجربة ناجحة لاقت استحسان الناس في الخليج العربي، مشيرة إلى أنها تستقبل يوميا بين ستة إلى 10 رسائل إلكترونية تستفسر عن المشروع.

وتضيف أن عملها لن ينتهي بعد انتهاء أيام المعرض، بل سيستمر باستمرار التفاعل والمشاركة فيه.

يشار إلى أن أمامة سوف تعرض مشروعها الفني في المنطقة الشرقية بعد عودتها من مدينة فينيسيا.




أعمدة الرأي: «تحرشوا بالكاشيرات يا قوم»


الرياض
تطرق كتاب الأعمدة بالصحف السعودية الصادرة اليوم الثلاثاء للعديد من القضايا على الشارع السعودي حيث تناولت الكاتبة بالوطن سالمة الموشى ما اطلقه احد الدعاة مؤخرا بخصوص الكاشيرات السعوديات اللائي يعملن في المحلات التجارية مؤكدة أن كلمة حرب قليلة على ما يحدث من حولنا بخصوص أخوات من مواطنات أردن الدخول لسوق العمل. وحيث إنهن لم يجدن كثيرا من الفرص التي تناسب ذائقة فئة من المجتمع لا هم له إلا التنظير وإصدار الأحكام وملاحقة الناس البسطاء في رزقهم وطرق حصولهم عليه؛ فإن حرباً غير عادلة تدور بلا رحمة وبلا ضمير، سواء الضمير الديني أو الضمير الإنساني.

سالمة الموشي
“تحرشوا بالكاشيرات يا قوم”..


إن كلمة حرب قليلة على ما يحدث من حولنا بخصوص أخوات من مواطنات أردن الدخول لسوق العمل. وحيث إنهن لم يجدن كثيرا من الفرص التي تناسب ذائقة فئة من المجتمع لا هم له إلا التنظير وإصدار الأحكام وملاحقة الناس البسطاء في رزقهم وطرق حصولهم عليه؛ فإن حرباً غير عادلة تدور بلا رحمة وبلا ضمير، سواء الضمير الديني أو الضمير الإنساني.

ولنأت على معنى “كاشيرة”.. إنها تعني حرفيا من يعهد إليه بالمعاملات المالية في مؤسسة ما وأضيف لهذا المعنى، وهو المعنى الأقرب للواقع والحقيقة؛ أن كاشيرة هي فتاة من هذا الوطن ضاقت بها فرص العمل التي تناسب ذوق بعض ورؤيتهم الضيقة والقاصرة للمرأة باعتبار أنها “مشروع خطيئة”، فأصبحت ضحية لفكر غريزي بحت، باعتبار ذريعته الأولى والأخيرة هي جسد المرأة.

الأشخاص الذين قاموا بتركيز علمهم الشرعي على فئة مضطرة للعمل مثل “الكاشيرات” ليس لديهم أدنى فكرة عن معنى أن تضطر امرأة للقبول بالعمل أيا كان نوعه، ويتجاهلون تماما معنى أن يبحث الإنسان عن مصدر رزق حلال يسد حاجته وينتشله من الضياع بغض النظر إن كان رجلا أو امرأة، ولكن لديهم استعدادا نفسيا وفكريا وتأصيليا للوقوف في طريق هذا الإنسان البسيط المضطر للقبول بفرص العمل المتوفرة، بل يكونون على ثقة كبيرة بكل حججهم والجهر بها علنا والمطالبة بها رسميا، بينما لا يرف لهم طرف أو يتحرك لهم ضمير أو رحمة تجاه فئة كبيرة من النساء يتم إبعادهن عن فرص عمل شريف كانت ستسد رمق حاجتهن.

الشخص الذي حرض على التحرش بالكاشيرات لدفعهن للعودة إلى بيوتهن حسب فكره المضطرب قام بتأصيل هذه الفكرة اللاإنسانية مستشهدا بحديث مخصوص لزمن مخصوص يقول فيه: “منع الزبير زوجته من المساجد فأبت فقعد متنكرا في طريقها فلمسها فتركت الخروج، وقالت كنت أخرج والناس ناس وقد فسد الناس فبيتي أوسع لي”. وفي هذا تحريض صريح ضد هؤلاء النسوة اندرج تحت عنوان “تحرشوا بالكاشيرات” ولم يغير المدعو فكرته التحريضية بل أكدها همج ورعاع من أتباعه ممن يفترض بهم الانتماء إلى مجتمع أخلاقي شعاره “استوصوا بالنساء خيرا” و”ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم”. أحد المحسوبين بيننا وعلينا لم يتردد لحظة في التصريح لمن طالبن بقانون للتحرش بقوله: “قانون التحرش قانون وضعي باطل يحتال على الله”. ولعل أبلغ ما يقال هنا قوله تعالى “أَلاَ سَاء ما يحكمون”.

إنني أطالب بقوة بمعاقبة مثل هذا التحريض غير الأخلاقي بلي عنق الأحاديث لتأصيل فكرة لا إنسانية ودفع الناس لتقبلها. كما أنه لا يمكن أن ننكر أنه هو ومن سايره وأيده بالنشر وبالتأييد ينطبق عليهم قوله تعالى: “إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة”.


محمد علي البريدي
الشيخ الحرامي.. الناهبون منها وعليها

• إن قيل لك إن شيخاً ــ فاحش الثراء ــ قد نال ثراءه من كتبه ومحاضراته التلفزيونية فلا تصدق أبداً؛ لأن الكتب والمحاضرات لا تأتي بمئات الملايين في فترة وجيزة، واسأل عن الخلفيات أولاً؛ فربما تجد أن فضيلته يشرف على حملة غير رسمية لجمع الأموال، وأنه «لهفها» كما حدث مؤخراً في فضيحة جمع الأموال لإغاثة الشعب السوري.

• إن رأيت شيخاً يكاد أن يُغشى عليه من الورع و شدة التخمة، وهو في نفس الوقت يحث الناس على العمل الخيري من أجل إغاثة المسلمين في العالم ورفع معاناتهم؛ فلا تتعجل بالمبادرة، واسأله عن فقراء البلد وماذا فعل من أجلهم إن كان صادقاً؟ وقل له إن لدينا كثيراً من المسلمين والمسلمات الذين لا يجدون قوت يومهم، وأن الأقربين أولى بالمعروف • إن كنت فاعلاً ــ يا فضيلة الشيخ.

• إن سمعت أن شيوخاً مشاهير جداً؛ قد زكوا شيخاً آخر لورعه وتقواه، ونصحوا الناس أن يجمعوا أموالهم عنده لنصرة المحتاجين خارج البلد؛ فاسألهم ببساطة: لماذا تهربون من الطرق الرسمية المتاحة التي تشرف عليها الدولة؟! وذكرهم بعدد الجمعيات الخيرية الرسمية في البلد التي تعاني من خواء الصندوق.

• جمع الأموال لمساعدة المسلمين في الخارج بطرق غير رسمية؛ يعني شيئين: إما أنها ستصل لمنظمات وأحزاب سياسية لا تستحق المساعدة أصلاً، وإما أنها ستُسرق قبل وصولها لمستحقيها كما حصل مؤخراً في فضيحة جمع الأموال لنصرة الشعب السوري، وفي الحالتين الدخول من الأبواب وليس من النوافذ غفر الله لنا ولكم، وفقراء البلد أولى إن كنتم جادين في المساعدة.


سعيد السريحي
قبل أن يمثل الوزير أمام الشورى

يمثل وزير الخدمة المدنية خلال أيام أمام مجلس الشورى، يتلو عليهم تقرير وزارته ويجيب بعد ذلك عن أسئلتهم حينا ومساءلاتهم حينا آخر، ثم يغادر مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب، وأشك أن الوقت سوف يتسع لأسئلة ومساءلات أعضاء مجلس الشورى فضلا عن أن يتسع لأسئلة ومساءلات المواطنين التي من المتوقع أن يستقبلها موقع المجلس ليتولى بدوره طرحها على الوزير نيابة عنهم، غير أن المأمول أن تعبر أسئلة ومساءلات أعضاء المجلس عما يجيش في صدور المواطنين وعما سوف يفصح عنه تقرير وزارة الخدمة المدنية من ثغرات تستوجب السؤال أو تستحق المساءلة. ولعل التقارير التي سبق أن قدمتها وزارة الخدمة المدنية والأداء الذي تؤديه والأسئلة التي تترشح من خلال ذلك الأداء تجعل من السهل توقع ما سوف يطرحه مجلس الشورى على وزير الخدمة المدنية ومن الأسهل توقع ما سوف يجيب به وزير الخدمة المدنية على تلك الأسئلة، ومحصلة ذلك كله ستكون جلسة جديدة في ظاهرها مكررة في حقيقة أمرها. سوف ينتقد أعضاء الشورى عدم إشغال الوظائف الشاغرة وتزايد تلك الوظائف عاما إثر عام، وبطء أداء وزارة الخدمة المدنية في العمل بالتوجيهات والأوامر المتصلة بتثبيت العاملين على بند العقود، كما سوف يشدد أعضاء الشورى اتتقادهم لما يرونه تشددا وتعقيدا واستحداثا بشروط وحيثيات تفضي إلى تقليص من يمكن أن تشملهم الأوامر بالتعيين أو التثبيت، وسوف تكون لمجلس الشورى وقفة من المتوقع أن تكون مطولة حول الوظائف الحكومية المشغولة بغير السعوديين في كثير من الوزارات والمؤسسات الحكومية، كما سوف يتوقف أعضاء مجلس الشورى عند قضايا تتصل بالتجميد الوظيفي وكذلك ضرورة إعادة النظر في السلم الوظيفي في ضوء ما تم الأخذ به من حد أدنى للرواتب والأجور، ولربما أعاد أعضاء من مجلس الشورى مطالبتهم بإيجاد آليات واضحة للترفيع تتسم بالعدل والإنصاف على نحو يدفع أي شبهة للمجاملة والمحسوبية عند ترفيع وترقية موظفي الدولة. وقد لا تخرج إجابات وزير الخدمة المدنية عن إجابات سلفه الذي سبقه إلى جلسات مماثلة بحيث تظل الأسئلة معلقة والإجابات مكررة والقضايا قائمة تطل عاما إثر عام في جلسات مجلس الشورى ويوما إثر يوم في أحاديث الناس.




فتات القطاع الخاص


حتى أمس كنا نظن موظف القطاع الخاص متفوقاً بمتوسط دخله على شقيقه بالقطاع الحكومي، فإذا دراسةٌ للمؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية تظهر العكس. فتؤكد أن متوسط راتب الموظف الحكومي ٩١٧٩ ريالاً مقارنة بموظف القطاع الخاص ٥٩١٧ ريالاً.

فارق كبير جداً ليس له ما يبرره بالقطاع الخاص.

ثم توضح الدراسة أن ٤٧٪ من موظفي القطاع الخاص متوسط رواتبهم الشهرية أقل من أربعة آلاف ريال.

و هذه فاجعة. فالأربعة آلاف لا تكاد تلامس خط الفقر في بلادنا بالقياس إلى مستويات التضخم و حجم المسؤوليات العائلية.

كيف لمن هذه دخولهم أن يعيشوا و يؤجروا و يقتاتوا.؟.كيف لهم أن يُعيلوا أُسراً.؟.كيف لهم ألّا ينحرفوا و يرتشوا.؟.كيف لهم أن يفكروا بمستقبل.؟.

هذه الحقائق تستوجب دراستها و التخطيط لمعالجتها. فهي عكس ما كنا نظن من إغداق القطاع الخاص على موظفيه.

كان الله في عونهم.




حيرة أم عامر اللبنانية !


(أم عامر ) من أسماء الضبع عند العرب الأقدمين، ومن أشهر قصص التراث حكاية الضبعة التي دخلت بيت إعرابي هربا من رجلين كانا يحاولان صيدها فأجارها بسيفه، وحين رحلا حلب لها من ناقته فشربت ثم نام بالقرب منها فوثبت عليه وبقرت بطنة، فجاء ابن عم له فوجده قتيلا مبقور البطن فخرج يبحث عن ( أم عامر ) حتى أدركها وقتلها وأنشد قائلا : ( ومن يصنع المعروف في غير أهله ..يلاقي الذي لاقى مجير أم عامر ) ! .
تذكرت هذه القصة، وأنا أشاهد مقطع فيديو لرجل من أهالي القصير فقد ستة من أفرد عائلته في الهجوم الذي تشنه عصابات الأسد، وحزب الله على بلدة القصير، وهو يحاول تذكير حسن نصر الله، وأعضاء حزبه بموقف أهل البلدة السورية حين استجارت بهم العائلات اللبنانية الهاربة من القصف الإسرائيلي، وكيف كان أهل القصير يفضلون هؤلاء على أنفسهم، ويسكنوهم في بيوتهم، ويقدمون لهم أفضل ما عندهم من فرش ومأكل وملبس، ولكن دار الزمان، وجاء أبناء أم عامر اللبنانية ليبقروا بطون من أجاروهم بالأمس ! .
ولعل حيرة أم عامر اللبنانية التي كانت تسرح وتمرح في سهل البقاع أكبر من حيرة أم عامر القديمة التي كانت تجوب صحاري الجزيرة العربية. فحزب الله لا يستطيع التخلص من ( جمائل ) خامنئي والأسد التي تحولت مع مرور الأيام إلى شكل من أشكال الاستعباد، لذلك قرر الحزب أن يغامر بمستقبله ومستقبل لبنان وسورية، بل ومستقبل العرب والمسلمين كي يرد جمائل الطغاة من خلال المشاركة في إبادة شعوبهم .
لا يحتاج الأمر أن تكون سنيا أو شيعيا أو مسيحيا أو يهوديا أو بوذيا كي تحدد موقفك الأخلاقي من مجازر بشار الأسد ..كل ما يحتاجه الأمر أن تكون إنسانا.
**
بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري خرج الشعب اللبناني إلى الشوارع مطالبا بطرد القوات السورية التي كانت تحتل لبنان، فتوحدت الإرادة الشعبية اللبنانية مع الإرادة اللبنانية، وخرج جيش بشار مدحورا ذليلا ..واليوم يقف التاريخ على شاطئ بيروت مناشدا الشعب العنيد بأن يقول كلمته، ويطالب بانسحاب رجال حسن نصر الله من سورية كي لا يمتد نهر الدماء البريئة من سورية إلى لبنان ! .




"تحرشوا بالكاشيرات يا قوم"..

سالمة الموشي 

إن كلمة حرب قليلة على ما يحدث من حولنا بخصوص أخوات من مواطنات أردن الدخول لسوق العمل. وحيث إنهن لم يجدن كثيرا من الفرص التي تناسب ذائقة فئة من المجتمع لا هم له إلا التنظير وإصدار الأحكام وملاحقة الناس البسطاء في رزقهم وطرق حصولهم عليه؛ فإن حرباً غير عادلة تدور بلا رحمة وبلا ضمير، سواء الضمير الديني أو الضمير الإنساني. 
ولنأت على معنى "كاشيرة".. إنها تعني حرفيا من يعهد إليه بالمعاملات المالية في مؤسسة ما وأضيف لهذا المعنى، وهو المعنى الأقرب للواقع والحقيقة؛ أن كاشيرة هي فتاة من هذا الوطن ضاقت بها فرص العمل التي تناسب ذوق بعض ورؤيتهم الضيقة والقاصرة للمرأة باعتبار أنها "مشروع خطيئة"، فأصبحت ضحية لفكر غريزي بحت، باعتبار ذريعته الأولى والأخيرة هي جسد المرأة.

الأشخاص الذين قاموا بتركيز علمهم الشرعي على فئة مضطرة للعمل مثل "الكاشيرات" ليس لديهم أدنى فكرة عن معنى أن تضطر امرأة للقبول بالعمل أيا كان نوعه، ويتجاهلون تماما معنى أن يبحث الإنسان عن مصدر رزق حلال يسد حاجته وينتشله من الضياع بغض النظر إن كان رجلا أو امرأة، ولكن لديهم استعدادا نفسيا وفكريا وتأصيليا للوقوف في طريق هذا الإنسان البسيط المضطر للقبول بفرص العمل المتوفرة، بل يكونون على ثقة كبيرة بكل حججهم والجهر بها علنا والمطالبة بها رسميا، بينما لا يرف لهم طرف أو يتحرك لهم ضمير أو رحمة تجاه فئة كبيرة من النساء يتم إبعادهن عن فرص عمل شريف كانت ستسد رمق حاجتهن.

الشخص الذي حرض على التحرش بالكاشيرات لدفعهن للعودة إلى بيوتهن حسب فكره المضطرب قام بتأصيل هذه الفكرة اللاإنسانية مستشهدا بحديث مخصوص لزمن مخصوص يقول فيه: "منع الزبير زوجته من المساجد فأبت فقعد متنكرا في طريقها فلمسها فتركت الخروج، وقالت كنت أخرج والناس ناس وقد فسد الناس فبيتي أوسع لي". وفي هذا تحريض صريح ضد هؤلاء النسوة اندرج تحت عنوان "تحرشوا بالكاشيرات" ولم يغير المدعو فكرته التحريضية بل أكدها همج ورعاع من أتباعه ممن يفترض بهم الانتماء إلى مجتمع أخلاقي شعاره "استوصوا بالنساء خيرا" و"ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم". أحد المحسوبين بيننا وعلينا لم يتردد لحظة في التصريح لمن طالبن بقانون للتحرش بقوله: "قانون التحرش قانون وضعي باطل يحتال على الله". ولعل أبلغ ما يقال هنا قوله تعالى "أَلاَ سَاء ما يحكمون". 

إنني أطالب بقوة بمعاقبة مثل هذا التحريض غير الأخلاقي بلي عنق الأحاديث لتأصيل فكرة لا إنسانية ودفع الناس لتقبلها. كما أنه لا يمكن أن ننكر أنه هو ومن سايره وأيده بالنشر وبالتأييد ينطبق عليهم قوله تعالى: "إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة". 




قال: "لا أنتمي لأي ناد وكل ما في الأمر تفسير رؤيا"
مفسر الأحلام الرويس: نتيجة كأس الملك لصالح الاتحاد!


 توقع مفسر الأحلام الشهير، الشيخ إبراهيم الرويس، فوز نادي الاتحاد على نادي الشباب في اللقاء الكبير الذي يجمع الفريقين مساء غد الأربعاء، على نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال.

وقال الرويس في اتصال هاتفي مع "سبق": "من خلال الرؤى، أتوقع فوز الاتحاد على الشباب، والله أعلم".

وأضاف: "تلقيت ثلاثة اتصالات خلال اليومين الماضيين حول رؤى عن المباراة، ومن خلال المؤشرات، أتوقع، والله أعلم، أن الفوز لصالح نادي الاتحاد، دون وجود منافسة كبيرة".

وقال الرويس" "أنا لا أنتمي لأي ناد، وكل ما في الأمر رؤى وصلتني، وقمت بتفسيرها، والله أعلم".

والمفسر الشهير الشيخ إبراهيم الرويس سبق أن توقع، على المستوى الرياضي، فوز الهلال على النصر في نهائي كأس ولي العهد، قبل أشهر قليلة، إضافة لتوقعه العام الماضي، فوز الأهلي على النصر، في نهائي كأس الأبطال، بعد تفسيره لرؤى الجماهير.

ويتلقى الشيخ الرويس بين فترة وأخرى هجوماً من الجماهير الرياضية عبر حسابه في تويتر (ibrahimalrowais@)، تطالبه بعدم التطرق لنتائج مباريات كرة القدم، فيما يتلقى من جانب آخر الكثير من الاستفسارات من جماهير أخرى تتمنى منه توقع نتائج مباريات أنديتها.






قبل القمة "101".. الشباب يتفوق على الاتحاد "تاريخياً"
فاز بـ"39".. لقاء وحسم "5" نهائيات
الثلاثاء 18 رجب 1434هـ - 28 مايو 2013م
 
الشباب سيطر على مبارياته النهائية مع الاتحاد

يدخل الشباب نهائي كأس الأبطال السعودي، غداً الأربعاء، بأفضلية تاريخية على نظيره الاتحاد من خلال تفوقه عليه في مجمل لقاءتهما في كافة المسابقات وخاصة كأس الأبطال، حيث نجح الشباب في تحقيق أول بطولتين له للمسابقة في نسختها الجديدة عن طريق الاتحاد في موسمي 2007-2008,و2008-2009.


والتقى الفريقان في جميع المسابقات في 100 مباراة.. ثلاث منها كانت في بطولات خارجية.. ونجح الشباب في حسم 39 مباراة لصالحه مقابل 28 مباراة للاتحاد، وتعادلا في 33 مباراة، ونجح الشباب في تسجيل 143 هدفاً في شباك الاتحاد.. بينما سجّل الاتحاد 126 هدفاً في شباك الشباب.

ويأمل الشبابيون في أن يلعب التاريخ معهم في لقاء الغد، لاسيما وأن الـ100 مباراة منها 7 نهائيات، حصل الشباب على الحصة الأكبر بفوزه بـ5 نهائيات مقابل نهائيين للاتحاد.


وتوزعت نهائيات الفريقين في مدينتين.. الرياض "مسقط رأس الشباب".. وجدة"مسقط رأس الاتحاد"، ففي الرياض التقيا بـ4 نهائيات حسم الشباب ثلاثة لصالحه مقابل فوز وحيد للاتحاد.. والتقيا في جدة في ثلاثة نهائيات، نجح الشباب بالفوز باثنتين منها مقابل فوز واحد للاتحاد.. وسجّل الشباب في النهائيات 11 هدفاً مقابل 5 أهداف للاتحاد.



قبيلة في السعودية تزوج بناتها بمهر قدره ريالان فقط
بدأت العادة لديها قبل 300 عام وكانت عبارة عن ريال فرنسي واحد
الثلاثاء 18 رجب 1434هـ - 28 مايو 2013م
 
أحد الآباء لحظة تسلّمه المهر المقدم من العريس 

تزوّج قبيلةُ بني ثابت في محافظة النماص (جنوب السعودية)، أفراد قبيلتها بريالين فقط، وهي عادة جرت منذ أكثر من 300 عام لدى القبيلة.

وقد تكون مثل هذه القرى هي الوحيدة في العالم التي عُرف عنها مهر الصداق أقل بكثير من المتداول في الزيجات السعودية والدول الأخرى.

وتسكن قبيلة بني ثابت في ست قرى بمحافظة النماص، وجرت العادة لديهم على أن يكون المهر لا يتجاوز ريالين فقط، ولا يعود هذا لبخل أو فقر، بل هي موروث يمتد لأكثر من 300 سنة، وقد بدأت بريال فرنسي ثم تبعها الريال العربي اللذان كانا تتعامل بهما المدن السعودية.

ولا يزال هذا المهر المُلقّب لديهم بـ"المذهب" فخر القبيلة، فقد ساعد الشاب كما الفتاة على الزواج المبكّر والكلفة غير باهظة، من دون الاحتياج إلى سلفة أو الحصول على قرض زواج، كما يحدث في الكثير من المجتمعات العربية .

ويتجاوز عدد أفراد القبيلة اليوم أكثر من 10 آلاف نسمة، ومع هذا العدد الكبير فإن نسبة الطلاق والعنوسة لديهم تكاد لا تُذكر.
فيديو




سعودي يحول سيارته إلى "كافتيريا" متحدياً شحّ الوظائف
جعل منها أرففاً لتحمل الوجبات الخفيفة والحلويات.. ووضع لافتة كتب عليها "بوفيه"
الثلاثاء 18 رجب 1434هـ - 28 مايو 2013م

خاض أحد المواطنين السعوديين تجربة جديدة في تهامة قحطان (جنوب السعودية)، بعد أن حوّل سيارته الشخصية إلى "بوفيه" متنقل، ساعياً بذلك إلى طلب الرزق بعد ازدياد أزمة شح الوظائف وكثرة العاطلين في المملكة.

وجسّد الشاب بهذا العمل الحكمة الشهيرة التي تقول: "مَنْ جدّ وجد ومَنْ زرع حصد"، غير ملتفت إلى كثرة المحبّطات من حوله، معلناً بذلك أنه ليس من العيب أن تكون بائعاً.
صورة لسيارة الرجل توضح الوجبات الخفيفة والحلويات

وكان الشاب قد حوّل سيارته الشخصية بالكامل إلى كافتيريا، وتداول موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صورتين للرجل وسيارته من الداخل، وهي توضّح كيف جعل منها أرففاً لتحمل الوجبات الخفيفة والحلويات، كما وضع لافتة في أعلاها كتب عليها "قهوة، شاهي، حليب، عصير".

ولم تكن قصة هذا الشاب هي الوحيدة، بل هي واحدة من آلاف القصص وإن اختلفت الصنعة، فهناك من يحمل شهادات جامعية دون أن يجد وظيفة توفر له لقمة العيش، فيضطر للعمل بمحالٍ تقديم الطعام أو ورش إصلاح السيارات، وهناك آخرون عملوا سائقي سيارات يتنقلون بحثاً عن المال الذي يكفيهم ويسدّ حاجة أسرهم.

ومن جهة أخرى، قامت وزارة العمل السعودية بتوفير فرص عمل للشباب وإيجاد الوظائف المناسبة لهم من خلال برامج قامت بإطلاقها مثل برنامج "طاقات"، الذي يهدف للتوظيف الإلكتروني لخدمة الباحثين عن عمل والمسجلين في برنامج "حافز"، والجهات الموظِّفة من القطاع الخاص، حيث يسهم هذا البرنامج في التوظيف من خلال عملية المواءمة الوظيفية بين الوظائف الشاغرة في القطاع الخاص والباحثين عن عمل.

وكذلك برنامج "نطاقات" الذي يعمل لتحفيز الشركات والمؤسسات الخاصة على توطين الوظائف، ويقوم بتصنيفها على أربع درجات (ممتاز وأخضر وأصفر وأحمر)، حسب تفاوتها في مقدار توطينها للوظائف، كما يفرض عليها عقوبات معينة في حال لم تستوف نسبة التوطين المحددة.



فيديو / الدفاع المدني ينقذ قطة عالقة بين الدور الخامس والسادس

الدفاع المدني ينقذ قطة عالقة بين الدور الخامس والسادس
الرياض / تمكنت فرق الدفاع المدني إنقاذ قطة عالقة بين الدور الخامس والسادس بإحدى عمائر الإسكان بطريق الخرج في صباح يوم أمس الاثنين 17/7/1434هـ
فيديو




"مغرِّد" ينتحل شخصية موظف في "أرامكو" ويهدد بذبح "إيلتون النصر"- فيديو

يعتزم موظف في شركة أرامكو التقدم ببلاغ رسمي إلى الجهات المختصة ضد "مغرد" انتحل شخصيته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عبر حساب حمل اسم (sammi@)، وهدد فيه لاعب فريق النصر الجديد البرازيلي "رودريجو إيلتون"، بالتفجير وممارسة الإرهاب ضده ونحره وأسرته "من الوريد إلى الوريد"، حسب تعبيره.

وحسب المواطن سعود المعجل، وفقاً لصحيفة "الشرق" فإن منتحلا لشخصيته كتب على حساب يحمل اسم "موظف في شركة أرامكو" يقول في التغريدة "إذا جيت راح نفجر فيك وبعيالك.. نحن إرهابيون وسوف ننحرك من الوريد للوريد والأيام بيننا يا كافر..!!"، الأمر الذي دفع مشجعي النصر وبقية الأندية للقيام بحملة "تبليغ عن مخالفة" من أجل حظر حسابه، وتم حظر حسابه بشكل نهائي من "تويتر".

وأضاف المعجل، أن المغرد انتحل شخصيته، بعد ما حصل على صورته من حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ووضعها كصورة للحساب الذي استخدمه في تهديد لاعب النصر "إيلتون"، مؤكداً أنه ليس لديه حساب في تويتر نهائياً، موضحاً أنه يملك حساباً في "فيسبوك".

وتابع قائلاً: "لم أكن أعرف ما الذي حدث، ولكن انهالت عليَّ الاتصالات فجأة من قبل أصدقائي الذين أبلغوني بالأمر، كما تلقت أسرتي اتصالات مماثلة، وهنا أدركت الأمر، وتواصلت مع إدارة نادي النصر وأبلغتهم بما حدث".
فيديو




حملة "إضربها": انتفاضة السعوديين ضد العنف الموجه للنساء


فرضت صفحة «حقي كرامتي ــ دعوة للتضامن مع حقوق المرأة السعودية» نفسها، كصوت من خارج الأطر المألوفة للفرد، في المجتمعات الخليجية عموماً، والسعوديّة خصوصاً. تمّ تأسيس الصفحة للتضامن مع حقوق المرأة السعودية في قيادة السيارة في تشرين الأول من العام 2012، لتصير منبراً يعكس تطلعات شريحة واسعة للحصول على حقوق بديهية غير متاحة للسعوديين والسعوديات. ضمن حيّز فايسبوك الافتراضي، ولدت الصفحة كمنبر في مواجهة منابر الشيوخ. (أول) الأمس، أطلقت الصفحة حملة جديدة، بعنوان: «اضربها». تهدف الحملة إلى توعية الرجل، لمكافحة ومناهضة العنف ضد المرأة. وتقوم الحملة على الترويج لوسم (هاشتاغ) يحمل عنوان «#اضربها» عبر موقع تويتر. كما دعت الصفحة الشباب والشابات، للمشاركة من خلال التقاط صور لهم، وهم يحملون لافتات مدموغة بوسم الحملة، وتضمينها شعاراً قصير، يشرح سبب رفض المشارك للعنف الممارس بحقّ المرأة.

نشرت عشرات الصور على الصفحة، لتعبّر عن تكاتف شباب وشابات في رفض العنف، بشكل يضعهم في مواجهة مباشرة مع المؤسسة الدينية. حملة «اضربها» لا تترك مجالاً للشك في قدرة المجتمع السعودي على ابتكار أدوات تغيير، ضمن مساحة التعبير المحدودة. في الصور المنشورة، نقرأ شعارات عديدة، منها لشاب يحمل سكيناً في الصورة: «أذبح نفسي لو فكّرت أمدّ إيدي عليك». في حين يكتب آخر: «اضربها عشانك محتاج علاج نفسي». معظم الشعارات التي نشرت على الصفحة أول االأمس، جاءت على لسان رجال: «إذا ضربك اضربيه بالجزمة»، و«عقالك فراسك وليس في يدك»، و«اضربيه هو حلالك»... في المقابل، حملت شابة لافتة كتب عليها: «مين الرجال اللي ح يلمسني؟»، وقالت أخرى: «إنت زوجها مو جلادها»، وأضافت ثالثة: «تتشاطر على من؟ إنّ كيدهنّ لعظيم».

تحظى صفحة «حقي كرامتي» بإعجاب الآلاف، ويتمّ تفعيلها بجهد من ناشطين وناشطات في مجال حقوق الإنسان. لا يقتصر نشاط الصفحة على قضايا المرأة الملحة مثل الحق في التصويت أو قيادة السيارة، بل نشهد حيويّة في مجالات مطلبيّة وحقوقيّة عديدة، خصوصاً في حقول العمل والتعليم في واحدة من أغنى دول العالم.

إلى جانب كونها مساحة للتعبير الحرّ، تساهم صفحة «حقّي كرامتي» في تحطيم كليشيهات مرتبطة بصورة الشباب السعودي. وكلّها كليشيهات ناتجة من عدم قدرة الأفراد على التميّز في المجتمعات الأبويّة والطائفيّة. في الصورة السائدة، يصعب الفصل بين اشكال «إسلاموية» قاصرة في الحكم، وشرائح شبابية تبتكر مساحات خاصّة على شبكات التواصل. ربما يخلق هؤلاء الشباب صورة مغايرة، يمكن التأسيس عليها لولادة مجتمع عربي جديد، ضمن هذا النظام النفطي الكبير.




في حلقة على "اليوتيوب" بعنوان "هل هذا ما تستحقه مجد عسيري؟"
أصغر مدربة لغة إنجليزية بالوطن العربي تنتقد جائزة الـ100ريال


 انتقدت الطفلة مجد محمد العسيري، أصغر مدربة لغة إنجليزية في الوطن العربي، في إحدى حلقاتها التي بثتها على "اليوتيوب" تحت عنوان "هل هذا ما تستحقه مجد عسيري؟"، حيث انتقدت الجائزة التي قدمت لها في ملتقى "تألقي" للتقنية، بعد استضافتها كتحفيز؛ عقب حصولها على المركز الثاني، وهي عبارة عن قسيمة شراء من "مكتبة جرير" بقيمة 100 ريال، في غياب واضح لدعم المواهب وتشجيعها، وخاصة الأطفال منها.

وقدمت الطفلة الموهوبة "مجد" شكرها لأسرتها، وعدد من وسائل الإعلام المختلفة، التي دعمتها.






يذكر أن الطفلة مجد محمد العسيري، تقدم عدداً من الحلقات التثقيفية للأطفال، على "اليوتيوب" باللغتين العربية والإنجليزية، وتعتبر أصغر مدربة لغة إنجليزية في الوطن العربي، حيث إنها تجيد تحدثها بطلاقة.


الدمام: "الاستئناف" ترفض الحكم ببراءة الخادمة المتهمة بقتل الطفل "مشاري"

كشفت مصادر صحفية أن محكمة الاستئناف قبلت اعتراض والد الطفل "مشاري" على الحكم الصادر من المحكمة العامة في الدمام القاضي ببراءة الخادمة المتهمة بقتل الطفل، وأعادت ملف القضية إلى المحكمة وطلبت كتابة تقرير طبي مشترك وموحد عن أسباب الوفاة.

وكانت المحكمة العامة بالدمام، وفقاً لـ"الشرق"، برّأت الخادمة وصرفت النظر عن حكم القصاص الذي طالب به والد الطفل، وذلك لعدم إثبات التقارير الطبية الصادرة من 3 مستشفيات بشكل صريح تعرض الطفل مشاري للتسمم، فيما ذكر أحد التقارير أنه توفى لإصابته بمرض وراثي.

يذكر أن والد الطفل كان قد اتهم خادمة تعمل لدى أسرته بقتل "مشاري" باستخدام سم الفئران، فيما أنكرت الخادمة في البداية ارتكابها الجريمة، إلا أنها عادت واعترفت بعد أن تمت إحالتها لهيئة التحقيق والادعاء العام.




مواطن يطرد "ابنته" بعد 37 عاماً ويخبرها أنها "لقيطة"!

طلب مواطن يعمل موظفاً حكومياً من ابنته التي تربت في كنفه 37 عاماً، بعد أن استدعاها، حزم حقائبها، والخروج من بيته، قائلاً لها: لست ابنتي، أنت "لقيطة".

من جهتها، قالت الابنة تدعى "أمل" التي أصبحت "لقيطة" في يوم وليلة: "تبرأ مني والدي بعد أن هبطت عليه أموال باهظة من تعويض منازل يمتلكها، وأقنعته من كنت أناديها بأمي بكشف حقيقتي كفتاة متبناة، لإبعادي عن الميراث".

وأضافت: "قال لي إنه تبناني عندما كان يعمل في حائل، وسجلني بهويته وباسمه المعروف بين أهله وأصدقائه، لكنه بعد 37 عاماً لم يحتمل كتمان السر"، لافتةً إلى أن اكتشاف هذا الأمر تسبب في تدمير أسرتها، فقد طلقها زوجها بعد أن علم بالأمر، وتركها مع أبنائها وبناتها الستة، حسبما ذكرت صحيفة "الوطن".

وحسب أمل فإنها بدأت تتنقل بين بيوت أقاربها في مكة وجدة، وكلما ضاقوا بها طردوها، فلجأت إلى الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، وبمساعدتها تقدمت بمعروض لأمير منطقة مكة الأمير خالد الفيصل؛ كي ينظر في وضعها، فأمر بمتابعة شخصية لمشكلتها وبحثها على وجه السرعة.

وأوضحت أمل أنها بحثاً عن هويتها لجأت لتحليل الـ DNA، الذي أثبت اختلاف الحيوية الوراثية بينها وبين المربي "والدها سابقاً"، إلا أنها بالبحث علمت أنه استحوذ على أموال ونفقات تربيتها من أحد الأشخاص المعنيين بقصتها، مضيفة أن المفاجأة الأخرى أن سيدة مسنة بحائل أخبرتها أنها ابنة شرعية لرجل تهرب من نسبها خشية فقدان زوجته وأبنائه، وأكدت المسنة لها أيضاً أنه وهبها قطعة أرض تم كتابتها باسم المتبني، كما وهبها مالاً لتزويجها.

من جهته، أوضح مدير دار الحماية بمنطقة مكة المكرمة صالح سرحان، أن المدعية تقدمت بشكوى تابعها مكتب جدة مع مكتب الشؤون بحائل، وتأكدنا من الواقعة، وطلبنا من الأب "الثاني" إثبات ما لديه من أوراق ثبوتية فأنكرها، وعليه تم تبليغ الأدلة الجنائية، والتي باشرت أخذ عينات من الجينات الوراثية للأب "الثاني" والشاكية "أمل"، ليتبين من التحاليل عدم ثبوت رابط جيني بين الطرفين.





أعاقت حركة السير وأثارت استغراب عابري الطريق
نفايات طبية يمنية ملقاة على مدخل إحدى قرى الطوال


فُوجئ مواطنون من إحدى القرى التابعة لمحافظة الطوال بوجود نفايات، أُلقيت على الأسفلت، ما أعاق حركة السير، وأثار استغراب كل مَن يمر بهذا الطريق، حيث يعتبر مُدخلاً للقرية.

وكانت نوعية النفايات عبارة عن مستلزمات ونفايات طبية، ومعلبات ونشرات دعائية وأنواع مختلفة من النفايات المنزلية، التي تحمل شعارات وأختاماً تدل على أنها صُنعت في الجمهورية اليمنية.
وتوقف عديدٌ من المواطنين أمام هذه الكومة من النفايات والتساؤلات تدور في أذهانهم كيف وصلت وكيف عبرت الحدود.








​تمتلكه شخصية نافذة.. وعثر في جواله على صور لفتيات بملابس البحر
ضبط مقيم مسؤول منتجع بأبحر الشمالية حاول منع "الهيئة" من دخوله


 ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ممثلةً في مركز أبحر الشمالية بجدة، مقيماً سورياً مسؤول منتجع بحري شهير بالمحافظة تمتلكه شخصية نافذة، وذلك بعد محاولته منع الأعضاء من دخول المنتجع، وتعطيل عملهم الرسمي دون مبرر، فيما عثر في جواله على صور لفتيات بملابس البحر ملتقطة من جواله؛ ما يؤكد سوء مقصده وأن محاولته منع دخول الهيئة كانت للتستر على مخالفات بالمنتجع.

وكانت التوجيهات الأخيرة من وزارة الداخلية وإمارة المنطقة، قضت بدخول أعضاء الهيئة إلى هذه المنتجعات، وعدم استثناء أي منها من دخولهم، ومعاملتها معاملة متساوية، بصرف النظر عن مكانة بعض الملاك الاجتماعية، خاصة بعد تزايد الملاحظات على هذه الشاليهات من وجود الشباب والفتيات من جنسيات مختلفة في ملابس أقل ما يقال عنها إنها "شبه عارية"، وفي وضع مختلط.

يذكر أن مجموعات أجنبية تعدّ لحفلات رقص مختلطة، وتغرر بالشباب والفتيات لحضورها مقابل مبالغ مالية كبيرة، وكان آخرها القبض على تجمع لعبدة الشيطان في العيينة الأسبوع الماضي، حيث ألقت الهيئة القبض عليهم في الرياض.


وقد أحيل المقيم السوري لمركز شرطة السلامة بجدة لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.



طالب يوجّه سؤالاً في ورقة إجابته لـوزارة التربية عن شعار الـ 44 مليوناً

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي ورقة إجابة لطالب من القصيم انصرف عن الإجابة على أسئلة مادة الحديث أمس، موجهاً سؤالاً لوزارة التربية والتعليم في ورقته "أين الشعار الجديد الذي تكلف 44 مليون ريال ؟!".

وحسب ورقة إجابة، وفقاً لصحيفة "عكاظ" فإن الطالب قام برسم الشعار الجديد، مع تساؤله عن المشروع، فيما استغرب عدد من المغردين انتشارها في ظل تحذيرات وزارة التربية من تصوير أوراق إجابات الطلاب.

الجدير بالذكر أن "التربية" أكدت في أكثر من مناسبة أن القيمة الحقيقية للشعار هي 400 ألف ريال، إلا أن العديد من رواد مواقع الإنترنت يصرون على أن التكلفة قد تصل إلى 41 مليون ريال.




مواطنة وابنها يتخرجان من جامعة واحدة .. وفي يوم واحد!

احتفلت مواطنة وابنها مؤخراً بحصولهما على درجة البكالوريوس، من إحدى الجامعات الأميركية، في حفلة تخرج واحدة وفي يوم واحد، إذ حصلت الأم على درجة البكالوريوس في الرياضيات، فيما نال ابنها، الدرجة ذاتها في هندسة البترول من جامعة "كانساس".

وحسب صحيفة "الحياة" فإن فاطمة الغافلي "الأم" تخطط لمواصلة دراستها، ونيل شهادة الماجستير، وربما الدكتوراه، أسوة بزوجها الدكتور منصور الغافلي، الذي نال هذه الشهادة من جامعة "كانساس" أيضاً.

وزاملت فاطمة (48 سنة)، ابنها سلام الغافلي (22 سنة) لسنوات عدة في الجامعة، كانا خلالها يحضران الدروس معاً، ويدرسان مع بعضهما، وإن كانت الأم، وهي في الأصل معلمة رياضيات في إحدى مدارس محافظة الأحساء، وتحمل شهادة "الدبلوم المتوسط" في هذا التخصص، أكثر تفوقاً من ابنها في بعض المواد الدراسية المشتركة.



إيقاف رجل المرور المتهم بحادث المطاردة ببريدة

بريدة / كشف الناطق الإعلامي لمرور منطقة القصيم الرائد علي اللاحم أن رجل المرور المتهم بقضية حادث الجيب (الشاص) والداتسون والناتجة عن هروب قائد الجيب من الدورية المرورية عند طلب التوقف موقوف احترازياً في هذه القضية.

وقال الرائد اللاحم أن التحقيق في جوانب القضية قائم لمعرفة تفاصيلها، مشيراً إلى أن قائد الجيب (الشاص) قُبض عليه وقت الحادث وهو مطلوب في عدة قضايا مرورية.

وكانت مصادر إخبارية نشرت أن شاباً متهوراً اصطدمت سيارته (شاص) أثناء هروبه من دورية مرور بمركبة اخرى (داتسون) مما أدى إلى وفاة قائدها وإصابة طفلته وزوجته بإصابات متعددة، حيث كشف مدير قسم الحوادث بمرور منطقة القصيم العقيد خالد الضبيب أن الحادث وقع بين سيارتى جيب شاص يقوده شاب وداتسون بقيادة أب وبرفقته أسرته، موضحاً ان الأب توفى بموقع الحادث فيما نقلت طفلته وزوجته للمستشفى لتلقي العلاج.





أكدت أنه تم تسليمه لأهله وهو بصحة جيدة..
شرطة جدة تعلن عن العثور على الطفل المختفي “راكان”


جدة ـ الوئام ـ هاشم الثقفي :

أوضح الناطق الاعلامي لشرطة جدة في بيان اليوم أنه وبفضل من الله تعالى تمكن فريق العمل المكون من شعبة التحريات والبحث الجنائي بجدة بتوجيه مباشر من مدير شرطة جدة اللواء / عبدالله بن محمد القحطاني من العثور على الحدث / راكان 14 عام سعودي الجنسية وهو بحالة صحية جيدة والذي كان قد تم الابلاغ عن اختفائه قبل عشرة أيام بتاريخ 8 / 7 / 1434 هـ بمر كز شرطة النزهة وظهر خبر اختفائه في احدى وسائل الاعلام التلفزيونية ، وذكر الناطق الاعلامي أنه تم العثور على الحدث داخل كابينة اتصالات أثناء محادثته لوالدته وعن ما ذكره الحدث عن اختفائه أفاد في أقواله الأولية أنه ترك منزل والدته برغبته دون اجبار من أحد لأن لديه مشاكل عائلية مع ذويه وأنه أقام طيلة تلك الفترة في حديقة عامة وكان يتردد على مجمعات تجارية وعلى أصدقاء له وأنه كان على اتصال عبر الهاتف بوالدته وأنه ولله الحمد لم يتعرض لأذى في تلك المدة وجرى استدعاء ذويه للاطمئنان على ابنهم وجرى استكمال اجراءات البلاغ والضبط المتعلقة بذلك .

وعن ماجاء ذكره من عدم اهتمام في البلاغ منذ البداية ذكر الناطق الاعلامي أنه تم التعميم على الحدث منذ تلقي البلاغ في حينه بعد التأكد من المعلومات الأولية عبر جميع المنافذ والادارات الحكومية والمحافظات والمناطق ونقاط التفتيش والمستشفيات في نفس اليوم أي بتاريخ 8 / 7 / 1434 هـ وجري نشر أوصافه التي قام ذويه بتزويدها لمركز الشرطة ولم يكن هناك تأخير في ذلك ولكن لما كان يمر به ذوي الحدث من ضغط نفسي من جراء اختفائه حدث هناك بعض اللبس ، والحمد لله تكللت تلك الجهود بالنجاح والعثور عليه وهو بصحة جيدة وهذا هو الأهم .

وأهاب الناطق الاعلامي بالأسر مشدداً على ضرورة مراقبة الأبناء لاسيما من هم في سن حرجة كالمراهقة وأنه لابد من الاعتناء بهم ومعرفة احتياجاتهم ومتطلباتهم وكيفية قضاء أولائك الأبناء لأوقاتهم طوال اليوم داخل المنزل وخارجه وتقديم النصح لهم وتصحيح الخطأ في حينه بطرق تربوية مدروسة .




خلال حملة شارك فيها المهندس "المقبل" وقيادات أمانة الرياض
بالصور .. إغلاق 137 محلاً وإبعاد 204 عمال غير لائقين صحياً


 كشفت أمانة الرياض، عن نتائج الحملة التصحيحية المكثفة التي نفّذتها، أمس، ضمن نطاق بلدية البطحاء والملز، بمشاركة جميع المراقبين الصحيين في البلديات، والذين يزيد عددهم على 500 مراقب.

وبيّنت الأمانة أن الزيارات شملت 384 محلاً، ما بين مطاعم وبوفيهات ومحال لها علاقة بصحة البيئة، رصدت خلالها مخالفات على 347 محلاً؛ تقرر إغلاق 137 محلاً منها، للمخالفات المتعدّدة والكبيرة، التي رُصدت بداخلها.

جولات الأمانة أوقفت 204 عاملين غير لائقين صحياً، سواء لمعاناتهم من جروحٍ أو أعراض أمراضٍ، أو لا يحملون شهادات صحية، أو رصد ملاحظات عليهم.

الحملة التصحيحية الكبيرة شارك فيها ميدانياً، أمين منطقة الرياض المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل، ومدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة الرياض، المهندس محمد مؤمن.
وشارك في الحملة عددٌ من أقسام الأمانة الأخرى، وتم رصد والتعامل مع مخالفات أخرى متنوعة، ما بين بسطات عشوائية، وتعديات محال، وغيرها من المخالفات.

وتأتي الحملات المتواصلة لأمانة الرياض، من أجل التأكد من تطبيق الأنظمة والتعليمات، وتصحيح أوضاع المحال والمطاعم، وإلزامها بتطبيق الاشتراطات الصحية، للحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين والذين أشادوا بجهود الأمانة، وحملاتها المثمرة المتواصلة.







أمانة عسير كشفت تدني نظافته واستخدامه مواد غذائية منتهية
إغلاق معمل آيس كريم لشركة شهيرة لمخالفاته الصحية بأبها


أغلقت إدارة الرقابة الشاملة بأمانة عسير أحد معامل إنتاج الآيس كريم، الذى تعد نقطة توزيع رئيسية لإحدى الشركات الشهيرة، لاكتشافها مخالفات جسيمة بالمعمل، وذلك خلال حملاتها الميدانية الرقابية بحي السامر بمدينة أبها.

وأتلفت الحملة كذلك بعض المواد الغذائية المضبوطة لانتهاء صلاحيتها، وأيضاً بعض الأدوات المستخدمة للتصنيع.

واتضح للحملة في أثناء المعاينة وجود مواد غذائية أولية منتهية الصلاحية، وإهمال شديد في النظافة بالمعمل.

ووجه مدير عام الإدارة العامة للرخص والرقابة الشاملة إلى ضرورة تشديد وتكثيف الحملات على المحلات التي لها علاقة بالصحة العامة، حرصاً على سلامة المواطن والمقيم، وأن يتم تطبيق لائحة الجزاءات والغرامات بحق المخالفين، وفقاً للأنظمة والتعليمات.




مصادر: سبب الجريمة مرتبط بـ"اختطاف واغتصاب زوجة القتيل"
التحقيق مع 8 إثيوبيين لاتهامهم بقتل أحد زملائهم بساطور في مكة


 تحقق شرطة العاصمة المقدسة ممثلة بمركز شرطة المنصور، وهيئة التحقيق والادعاء العام "دائرة الاعتداء على النفس"، مع ثمانية أشخاص من الجالية الإثيوبية والحبشية مخالفين لنظام الإقامة، إثر تورطهم ومشاركتهم في مضاربة وقتل أحد أبناء جنسيتهم، 27 عاماً، بسوق البرنو بحي المنصور.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن الجهات الأمنية تلقت بلاغاً من شقيق القتيل، عن خمسة جناة اعتدوا على شقيقه بالضرب المبرح، وضربه أحدهم على رأسه بساطور وشج جبهته، ما سبب وفاته.

وباشرت الدوريات الأمنية وفرق البحث والتحري الجنائي والأدلة الجنائية والبصمات وضابط الاستلام بمركز شرطة المنصور، وطبيب اللجنة الطبية للطب الشرعي بالشؤون الصحية، ونقلت الجثة لثلاجة الوفيات بمستشفى الملك فيصل بالششة، وطلب إخضاعها للكشف الطبي، وإصدار تقرير طبي شرعي، خصوصاً أن الجثة مصابة بضربتين بالساطور.

وعندها تحفظت الجهات الأمنية على ثمانية من المعتدين والشهود، للتحقيق وكشف التفاصيل، والمتسبب في عملية القتل، ولايزال المتهمون رهن التوقيف والتحقيق، لكشف أسباب الجريمة البشعة.

وعلمت "سبق" من مصادرها أن سبب المضاربة - حسب ما هو متداول بين أبناء الجالية - "اختطاف واغتصاب زوجة القتيل"، بينما لم توجد المرأة بمسرح الجريمة، ولم يحدد سبب المضاربة والقتل.. وجري تفريق المقبوض عليهم في عدد من تواقيف الشرطة بمكة، لجمع المعلومات والتحري بشكل موسع عن الجريمة ودوافعها.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن بن عبدالعزيز الميمان أن المتهمين جارٍ التحقيق معهم قبل إحالتهم لجهة الاختصاص.




هروب جماعي لشباب وفتيات بعد دخول "الهيئة" لأول مرة منتجعاً شهيراً بجدة


الثلاثاء, ۱۹ رجب ۱٤۳٤
تواصل - خالد الغفيري:

علمت (تواصل) أن جهات عليا تجاوبت مع ما رفعه مواطنون غيورون ومحتسبون تجاه مخالفات ومنكرات شرعية تحدث داخل أحد المنتجعات الشهيرة بأبحر الشمالية بمحافظة جدة، والتوجيه بدخول رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لهذا المنتجع، خاصة بعد ورود بلاغات عن فتيات هاربات وإيوائهن بالمنتجع، إضافة لشرب النساء للمعسل وإقامة سهرات وتجمعات في ساعات الليل المتأخرة حتى الصباح الباكر.

وكشفت مصادر خاصة لـ (تواصل) أن عدداً من رجال الهيئة التابعين لمركز هيئة أبحر برفقة رجال الأمن دخلوا المنتجع مطلع الأسبوع الجاري، رغم معارضة حراسه، إلا أن رجال الهيئة والشرطة دخلوا رغماً عنهم.

وأوضحت المصادر أنه بمجرد دخول رجال الهيئة وأفراد الشرطة فر الكثير من الشباب والفتيات في سياراتهم الخاصة، والبعض الآخر ركبوا قوارب بحرية وهربوا في البحر، ورغم ذلك تمكنت الهيئة من ضبط 3 مخالفات، وهي اختلاء محرم من شاب سعودي بفتاة سعودية "هاربة من الجامعة"، وسلمت لولي أمرها فيما أحيل الشاب لشرطة السلامة, وكانت المخالفة الثانية لشاب سعودي وفتاة سعودية كذلك وتم التعامل معهما مثل المخالفة الأولى.

أما المخالفة الثالثة فلوافد من جنسية عربية مع امرأة سعودية، وقد سلما لشرطة السلامة، وتم التحري عن المرأة ووجد أنها مطلقة وهاربة من ذويها خارج محافظة جدة.




السجن 5 سنوات و500 جلدة لمواطن ابتز فتاة بمقاطع سمعية ومرئية لها


أصدرت المحكمة الجزئية بالرياض حكماً يقضي بسجن مواطن خمس سنوات وجلده 500 جلدة عقب إدانته بإقامة علاقةٍ محرّمة مع فتاةٍ وتهديدها والضغط عليها للخروج معه وممارسة الرذيلة بعد حصوله على مجموعةٍ كبيرةٍ من صورها ومقاطع سمعية ومرئية لها وتهديدها بنشر صورها، وتضمن الحكم مصادرة أجهزة الجوّال وحاسبه الآلي المُستخدَم في الجريمة.

وكانت مواطنة قد تقدمت ببلاغ لمكتب معالجة قضايا الابتزاز، تتهم فيه شخصاً بربط علاقة محرمة معها، وبعد ذلك تقدم لخطبتها فرفضه أهلها، ثم بدأ بالضغط عليها، وتحصل على مجموعة كبيرة من صورها بوضعيات مختلفة، ومقاطع سمعية ومرئية عائدة لها مخلة بالآداب، وبدأ بعدها بمساومتها وتهديدها بالخروج معه وممارسة الفاحشة.

وفور تلقي البلاغ حددت الأجهزة الأمنية بمنطقة الرياض مكان المتهم، ورصدته وألقت القبض عليه، من خلال كمين محكم، وتم التحفظ عليه وتسليمه لجهة التحقيق، وقد أسفر التحقيق معه عن إدانته بما نسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة الجزئية بالرياض صدرت بحقه الأحكام المشار إليها، وأحيل كامل أوراق القضية إلى سجون منطقة الرياض لإنفاذ ما تقرر شرعاً بحقه.



سعودية تعرض 300 جمل في البندقية
 

من المنتظر أن تعلن سفينة الصحراء حضورها في معرض (جذور) الذي تستضيفه مدينة البندقية (فينيسيا) في إيطاليا، إذ تشارك الطالبة الموهوبة أمامة غسان الصادق من منسوبات كلية دار الحكمة تخصص تصميم داخلي في فعاليات هذا المعرض غدا بمشروعها الفني العالمي تحت شعار (الـ300 جمل).
ووفقا لصحيفة عكاظ بينت الصادق أنها أطلقت مشروعها على الموقع الإلكتروني (انستاغرام) على الشبكة العنكبوتية وهو يتمثل في عمل فني تنهض فكرته على تجميل الشوارع في كل بلد، فضلا عن تبادل الثقافات بين الشعوب، وفتح باب التواصل وتبادل المعارف والخبرات بين شباب العالم.
وتابعت أنها اختارت الجمل باعتباره من الأحياء الفطرية ذات الحضور القوي في البيئة السعودية، كما أن البعير هو رمز للعرب والتراث الأصيل، لافتة إلى أنها بمشروعها تقدم للعالم رسالة وطنية متميزة، حيث إن المعرض يشارك فيه عدد كبير من الفنانين العالمين.
وترى أمامة أن مشروعها بمثابة تجربة ناجحة لاقت استحسان الناس في الخليج العربي، مشيرة إلى أنها تستقبل يوميا بين ستة إلى 10 رسائل إلكترونية تستفسر عن المشروع.
وتضيف أن عملها لن ينتهي بعد انتهاء أيام المعرض، بل سيستمر باستمرار التفاعل والمشاركة فيه.
يشار إلى أن أمامة سوف تعرض مشروعها الفني في المنطقة الشرقية بعد عودتها من مدينة فينيسيا.




فتاة تونسية تروي تفاصيل تجربتها عن “جهاد النكاح” في سوريا


تحدثت فتاة تونسية تدعى “عائشة” لقناة “تونسنا” عن تجربتها بـ “جهاد النكاح” في سوريا حيث قالت إنها تواصلت مع إحدى النساء التي تحدثت معها عن الدين الإسلامي والنقاب، والسفر إلى سوريا من أجل مساعدة المقاتلين المعارضين عن طريق جهاد النكاح وبالفعل سافرت معها.

وأوضحت “عائشة” أنها كانت ممنوعة من القراءة في أي مجال من مجالات الحياة والاتجاه نحو القراءة الدينية فقط، والالتزام بالجهاد وقتل من أسمتها بـ “الكفار”، مشيرة إلى أن تلك المرأة كانت تقول أن لو ماتت النساء فهذا سيكون في سبيل الله، والحصول على الشهادة والدخول إلى الجنة.

وتابعت : “كنت ملتزمة بارتداء النقاب، وشعرت بأن الجميع سيدخلون النار إلا المتواجدات معي من المجاهدات اللاتي وصل عددهم لـ 13 فتاة، لكني شعرت فيما بعد باليأس، كما شعرت إنني تعرضت للاحتيال واستخدام الدين كقناع من أجل تحقيق أغراض أخري”.



بالفيديو .. تفحيط وإطلاق نار عشوائي في الكويت


 بثّت صحيفة "الرأي" الكويتية فيديو على موقع "يو تيوب" لواقعة تفحيط وإطلاق نار عشوائي بمنطقة الصليبية في الكويت.

ورغم أن الصحيفة لم تورد تفاصيل الواقعة، لكن يؤكد القارئ أحمد معلقاً على الخبر، أن الواقعة حدثت أمس في قطعة 9 بمنطقة الصليبية، ويقول "أقسم بالله هذا رأيته أمس بأم عيني ولم أستطع أن أخرج من هذا الطريق لأذهب بوالدي المريض إلى العيادة بسبب إطلاق النار والتقحيص (التفحيط)، في قطعة 9 الصليبية".

ويضيف القارئ: المشهد يتكرّر بصورة يومية، ويناشد وزارة الداخلية الكويتية، التدخُّل لوقف هذه الممارسات التي تعرِّض حياة الآخرين للخطر.
فيديو




اغتيال الضابط اليمني رقم 80 خلال عامين في كمين بحضرموت

 اغتال مسلحون مجهولون ضابطاً في الجيش اليمني ومرافقاً له في محافظة حضرموت جنوبي البلاد اليوم الثلاثاء.


وذكرت "بي بي سي" أن مصدراً في السلطة المحلية قال "إن الضابط، الذي يعمل في المنطقة العسكرية الجنوبية، تعرّض لكمين نصبه مسلحون مجهولون، كانوا على متن دراجة نارية في أحد المنعطفات على الطريق العام قرب مركز المحافظة".


ويعد هذا هو الضابط رقم 80 ضمن قائمة الضباط ومسؤولي المخابرات اليمنية الذين اغتيلوا منذ مطلع عام 2011 وفقاً لإحصاءات سابقة كشفت عنها وزارة الداخلية اليمنية.



نواب كويتيون يطالبون بملاحقة وزير النفط المستقيل
الثلاثاء، 28 مايو 2013 - 19:52
 
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح
الكويت (ا ف ب)

طالب نواب كويتيون، اليوم، بإجراء ملاحقات قضائية بحق وزير النفط المستقيل، محملين إياه مسئولية دفع 2,2 مليار دولار من التعويضات لشركة أمريكية، وقال النائب المستقل، خالد العدوة، أمام مجلس الأمة الكويتى، "لا يمكن أن نلزم الصمت على هذه القضية، يجب إحالة الوزير السابق "هانى حسين" إلى القضاء لهذه السرقة".

وقال نائب آخر، هو، يعقوب الصانع، "سأتقدم بشكوى ضد حسين وجميع من سهلوا دفع هذه التعويضات لشركة "داو كيميكل"، إثر فسخ العقد معها"، وقبل أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، الاثنين، استقالة وزير النفط، هانى حسين، التى قدمها لتجنب جلسة استجواب فى البرلمان حول قضية التعويضات المذكورة.

وأتت استقالة الوزير بعد أسبوع على إجرائه خطوة لا سابق لها قضت بإقرار تغييرات واسعة، شملت تعيين رؤساء جدد لثمانى شركات تابعة لشركة نفط الكويت ودوائر أخرى فى هذه المؤسسة الحكومية، ومنذ انتخاب البرلمان الجديد فى ديسمبر الماضى، أصبح حسين هدفا للنواب الذى يتهمونه بارتكاب مخالفات.



وزير أردنى: زواج السوريات من أردنيين وعرب ضمن المعدلات الطبيعية
الثلاثاء، 28 مايو 2013 - 19:42
 
وزير الداخلية ووزير الشئون البلدية الأردنى حسين المجالى
عمان (أ ش أ)

قال وزير الداخلية، وزير الشئون البلدية الأردنى "حسين المجالى" إن زواج السوريات من أردنيين وعرب ضمن المعدلات الاعتيادية، مشيرا إلى أن عدد حالات زواج الأردنيين من سوريات بلغ ألفا و29 حالة، فيما بلغ عدد حالات زواج أردنيات لسوريين 144 حالة. 

وأضاف المجالى، خلال لقائه اليوم، الثلاثاء، مع لجنة الشئون الخارجية فى مجلس الأعيان الأردنى (الغرفة التشريعية الثانية لمجلس الأمة)، أن حالات زواج سوريات لأزواج من حملة الجنسيات العربية بلغ 331 حالة منذ اندلاع أعمال العنف فى سوريا وحتى منتصف شهر مايو الحالى.

واستعرض المجالى، خلال اللقاء، انعكاسات تدفق اللاجئين السوريين على الأردن والضغوط الناجمة على مختلف المجالات الصحية والتعليمية والسياسية والاقتصادية والمرافق الخدمية، موضحا أن عدد اللاجئين السوريين الذين دخلوا الأردن منذ منتصف شهر مارس 2011 وحتى الآن بلغ حوالى537 ألفا منهم 225 ألفا دخلوا عن طريق المعابر الرسمية. 

وقدر المجالى عدد اللاجئين الموجودين فى المخيمات بالأردن بنحو 136 ألفا يتوزعون على مخيم "الزعترى" بمحافظة المفرق (75 كم شمال شرقى عمان) بواقع 130 ألفا ونحو ألفين و919 لاجئا داخل مخيم مريجب الفهود بمحافظة الزرقاء (23 كم شمال شرقى عمان) و898 لاجئا فى حديقة الملك عبد لله فى الرمثا (95 كم شمال عمان) و455 شخصا فى سكن النداف فى الرمثا، إضافة إلى ألفين و150 لاجئا فى المعسكر الخاص بالعسكريين، فى حين بلغ عدد اللاجئين السوريين الذين عادوا طواعية إلى بلدهم بنحو 58 ألفا و641 لاجئا.

وأشار المجالى إلى أن عدد اللاجئين الذين حصلوا على بطاقة خدمة اللاجئ السورى بلغ 352 ألفا، فيما يبلغ عدد اللاجئين المسجلين لدى المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين 488 ألفا.




الإمارات تبدأ تشييد ثانى محطة للطاقة النووية
الثلاثاء، 28 مايو 2013 - 18:21
 
محطة طاقة نووية -أبوظبى (د ب أ)

بدأت الإمارات اليوم، أعمال تشييد محطة الطاقة النووية الثانية، التى تقام بصحراء العاصمة أبوظبى، وقال محمد الحمادى الرئيس التنفيذى لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، إن "المحطة الجديدة سوف تنفذ على مدار خمسة أعوام ومن المقرر تشغيلها عام 2018 بعد الحصول على موافقة الهيئات الرقابية التى ستجرى عمليات المراجعة والتدقيق على المشروع".

وأضاف فى تصريح للصحفيين، أن "المؤسسة ستتقدم بطلب الحصول على رخصة تشغيل المحطتين الأولى والثانية عام 2015"، مشيرا إلى أنها "قدمت طلب الحصول على رخصة إنشاء المحطتين الثالثة والرابعة إلى الهيئة الاتحادية للرقابة النووية فى مارس الماضى".

وأشار الحمادى إلى أنه "بتشغيل المحطات الأربع بحلول عام 2020 ستساعد الطاقة النووية فى تنويع مصادر الطاقة فى الإمارات، وستساعد فى تجنب إنتاج 12 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويا". 

وأضاف: "يمثل انطلاق أعمال إنشاء المحطة الثانية إنجاز مهما جديدا فى مهمتنا لتوفير مصدر طاقة آمن وموثوق وفعال وصديق للبيئة بالإمارات ونحن ملتزمون بتنفيذ برنامج وفق أعلى المعايير العالمية بدءا من الإنشاء حتى التشغيل". 

وتابع "تسعى المؤسسة إلى توفير طاقة نووية آمنة يمكن الاعتماد عليها للمساعدة فى تلبية الاحتياجات المستقبلية من الطاقة فى الإمارات والتى من المتوقع أن تنمو بمعدل 9 % سنويا أى ما يعادل ثلاثة أضعاف المتوسط العالمى". 

وكانت المؤسسة تسلمت فى شهر يوليو الماضى رخصة إنشاء المحطة النووية الأولى من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية بالإمارات وبدأت أعمال إنشاء المحطة رسميا العام الماضى ومن المقرر أن يبدأ تشغيل أولى المحطات النووية فى 2017 فى حال الحصول على موافقات الهيئات الرقابية.




ضجة بإيران بعد تغيير اسم دوري إماراتي إلى الخليج العربي
الخارجية الإيرانية اتهمت الجانب الإماراتي بـ"استخدام كرة القدم لأغراض سیاسیة"
الثلاثاء 18 رجب 1434هـ - 28 مايو 2013م
أثار إعلان لجنة دوري المحترفين الإماراتي عن تغيير مسمى "دوري اتصالات للمحترفين" إلى "دوري الخليج العربي"، ضجة واسعة في الأوساط الإعلامية الإيرانية الموالية والمعارضة على حد سواء. وكانت اللجنة الإماراتية لدوري المحترفين أعلنت عن تبني المسمى الجديد، اعتباراً من الموسم المقبل خلال الحفل الأول لجائزة دوري المحترفين الإماراتيين، الذي أقيم يوم الأحد الماضي مؤكدة أنه يأتي "وفاء لتاريخ المنطقة الخليجية".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عراقجي في مؤتمره الصحافي الأسبوعي الیوم الثلاثاء في معرض رده على سؤال حول قرار اللجنة الإماراتية باتخاذ مسمى الخليج العربي: "إن اتحاد كرة القدم في الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة یقوم حالیاً بمتابعة هذا الموضوع".

واتهم الجانب الإماراتي بـ"استخدام كرة القدم للأغراض السیاسیة وذلك عبر تزییف الحقائق" معتبراً هذا الأمر "یتعارض مع النظام الأساسی للفیفا" بحسب وصفه. وأضاف: "إن تغییر الأسماء المعروفة یدل على أن وراء ذلك قرار سیاسي وهذا یعد إجراء خاطئا ترتكبه الحكومة الإماراتیة".
دعوة إلى معاقبة اتحاد الكرة الإماراتي


بدوره وصف رئيس لجنة لوائح اتحاد كرة القدم الإيراني، هوشنج نصير زادة، القرار الإماراتي بالمتعارض مع المادة الثالثة من النظام الداخلي التي تصرح بطرد الأعضاء الذين يمارسون التمييز العنصري والقومي والجنسي واللغوي والسياسي، داعيا إلى معاقبة اتحاد كرة القدم الإماراتي. إلا إنه لم يوضح أياً من الأسباب المذكورة تنطبق على قرار الإمارات.

يذكر أن هناك حساسية إيرانية بالغة الشدة إزاء استخدام مسمى "الخليج العربي"، بحيث يصر الإيرانيون على استخدام تسمية "الخليج الفارسي" بدلاً من "الخليج العربي" أو "الخليج"، معتبرين ذلك يحمل في طياته "معاداة للفرس" وخرقا لحقوقهم القومية. 




خبراء: "تمرد" تكبد الاقتصاد المصري 9 مليارات دولار
توقعوا وقف إصدار الصكوك وإرجاء قرض صندوق النقد وإصابة السياحة بـ"الشلل"
الثلاثاء 18 رجب 1434هـ - 28 مايو 2013م
 
شعار حملة "تمرّد"
توقع خبراء ومحللون اقتصاديون أن ترتفع خسائر الاقتصاد المصري إلى نحو 9 مليارات دولار حتى نهاية يونيو المقبل، بسبب الدعاوى التي أطلقتها حركة "تمرد" لسحب الثقة من الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي.

وبدأت التداعيات السلبية لهذه الدعاوى تظهر على الاقتصاد المصري على المدى القصير، خاصة مع انتشارها على الفضائيات والمواقع الإلكترونية ووسائل الصحافة والإعلام، ما أدى إلى زيادة تخوف المستثمرين سواء المحليين أو الأجانب.

وقال الخبير الاقتصادي الدكتور عماد كمال، لـ"العربية نت"، إن الوضع الاقتصادي لا يحتمل مزيد من المظاهرات، وسوف يتكبّد الاقتصاد المصري خسائر فادحة حال عدم السيطرة أو عدم احتواء الأحداث التي دعت لها حركة تمرد والمحدد لها نهاية الشهر المقبل.

وأوضح أن الخسائر لن تتوقف فقط على توقف قرض الصندوق أو تأخير إصدار الصكوك، ولكن هناك قطاعات سوف تصاب بالشلل وتعود إلى المربع صفر خاصة قطاع السياحة الذي بدأ يتعافى منذ شهور قليلة، إضافة إلى توقف الحركة وحدوث حالة ركود في السوق المحلية، ما يزيد من الخسائر المتوقعة.

وحدد الخبير المالي نادي عزام لـ"العربية نت"، التأثيرات السلبية لهذه الدعاوى في عدد من المحاور التي يأتي على رأسها الخروج التدريجي لأموال المستثمرين في سوق الأوراق المالية وهبوط قيم التداول الى مستويات تاريخيه لأقل من 150 مليون جنيه يومياً ومازال مسلسل الخروج التدريجي مستمر يوم بعد الآخر، إضافة إلى هبوط المؤشرات الاقتصادية بحوالي 40 نقطة يومياً.

وتوقف عملية إصدار أول صكوك إسلامية للشركات والتي كان مزمع إصدارها أوائل يونيو نهاية الأسبوع الحالي، مع توقف البدء في طرح مشروع في قناة السويس على المستثمرين.

كما يسود الدولة حالة من الخمول والترقب وإرجاء إصدار أية قرارات بشأن فتح قنوات استثمار جديدة أمام المستثمرين.

وقال إن الخسائر المتوقعة في قطاع السياحة تقدر بنحو مليار دولار، بسبب تخوف السائحين الأجانب والعرب من التواجد في مصر قبل وبعد 30 يونيو بوقت كافٍ، ما يؤدي إلى إغلاق الكثير من الفنادق والقري السياحية والبازارات وشركات الطيران ووسائل النقل السياحي البحري والبري وكذلك السياحة النيلية والبرية، وقد تؤدي هذه الدعاوى إلى فقدان مصر للموسم السياحي هذا العام.

وقدر خسائر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة في البورصة المصرية بما يتراوح ما بين 40 و50 مليار جنيه تعادل 7 مليارات دولار، بسبب خروج رؤوس الاموال من السوق بشكل تدريجي خوفاً من انتشار الفوضى في هذا التاريخ وحدوث انفلات أمني أو صعوبة السيطرة على الأحداث.

وأوضح عزام أن تأخير البدء في إنشاء الشركات الصناعية في إقليم قناة السويس وضياع الفرص الخاصة بمحاولات التعافي للاقتصاد المصري أو جذب مستثمرين عرب أو أجانب في الوقت الحالي، ما يهدد بضياع استثمارات تقدر على الأقل بنحو مليار جنيه تعادل نحو 140 مليون دولار. إضافة إلى أن تأخير إصدار الصكوك الاسلامية للشركات قد يؤدي إلى تأخير التنمية وتوقف المشروعات التي تحتاج إلى تمويل عاجل ما قد يترتب عليه خسائر في البنية التحتية والصناعية والزراعية تتجاوز ملياري جنيه بما يعادل 280 مليون دولار.

هذا بالإضافة إلى معاودة مؤسسات التصنيف الدولية تخفيض التصنيف الائتماني لمصر مجدداً ما قد يعوق إصدار الصكوك بدرجة كبيرة. مع تأخير المفاوضات الخاصة بقرض صندوق النقد الدولي إلى أجل غير مسمى وعدم فتح قنوات اتصال قبل مرور الأحداث المتوقعة.

وقال إن تعطيل مرافق الدولة على مستوى قطاع النقل الداخلي وربما الخارجي أثناء الأحداث المتوقعة ربما يكلف الدولة حوالي ملياري جنيه تعادل 280 مليون دولار، نتيجة توقف عجلة الصناعة والتجارة وإغلاق المحال التجارية. لافتاً إلى بدء عملية شح السيولة في كافة القطاعات والمعاملات اليومية، مع إمكانية تراجع الايداعات النقدية في البنوك خلال الشهر المقبل وزيادة عمليات السحب ما يؤدي إلى عجز في مستوى السيولة.



لأول مرة في التاريخ.. البدء في تحويل نهر النيل
إثيوبيا تعلن الشروع بتحويل مجرى النيل الأزرق إيذانا بالبدء الفعلي في بناء سد النهضة



اعلنت الحكومة الإثيوبية مساء يوم 27 مايو/أيار بصورة مفاجئة الشروع بالعمل في تحويل مجرى النيل الأزرق أحد روافد نهر النيل إيذانا بالبدء الفعلي لعملية بناء سد النهضة، وذلك للمرة الأولى في تاريخ النيل.

وقال سمنياوا بقلي مدير مشروع سد النهضة إن تحويل مجرى نهر النيل الذي قررت أديس أبابا الشروع به اليوم 28 مايو/أيار، كان مقررا أن يبدأ في سبتمبر/أيلول المقبل، "إلا أننا تمكنّا من إنجاز المهمة قبل موعدها".

وكان محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية والري المصري قد أكد أنه لا تعارض مطلقا مع تحقيق التنمية لكل دول الحوض، بما فيها إثيوبيا، مشيرا إلى أنه في انتظار الانتهاء من التقرير الفني لتقييم سد النهضة، والذى سيصدر خلال أيام وعندها سيتم التعامل مع الموقف بناء على معلومات موثقة.

أوضح د. بدر الشافعي خبير الشؤون الأفريقية بجامعة القاهرة لموقع قناة "روسيا اليوم" أن مصر قد تتضرر مائيا في الفترة الأولى لإنشاء سد النهضة، وهي فترة ملء السد، لأنها قد تؤثر على حصتها المائية.

وأشار إلى أن السد قد تكون له آثار سلبية على إثيوبيا ذاتها، لأن المنطقة المحيطة به بازلتية صلبة، وبالتالي هي عرضة لحدوث زلازل من ناحية، فضلا عن تهجير سكان المناطق المحيطة بالسد من ناحية أخرى.

وتعليقا على البعد السياسي لبناء سد النهضة، قال د. زكي البحيري أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة المنصورة والخبير في شؤون مياه النيل لموقع "روسيا اليوم" إن مشروع السد جاء في وقت كانت مصر وقيادتها السياسية، سواء المجلس العسكري أو الرئيس محمد مرسي، منشغلة بقضايا سياسية داخلية عندما قامت الثورة واستمرت الاضطرابات.
وأضاف: "نعم، تحتاج إثيوبيا للسدود، ولكنه كان يمكن أن يتم ذلك بالتعاون مع مصر والسودان، وذلك لم يحدث، واتخذوا قرارا بدون الرجوع إلى مصر".

ويتلخص الموقف الرسمي المعلن لإثيوبيا في أنها لا تعترف بحصة مصر المائية ولا تقر باتفاقية 1959 بين مصر والسودان، مما يزيد من قلق مصر من مشروع بناء سد النهضة.

وسبق للسفير الإثيوبي بالقاهرة أن صرح في شهر أبريل/نيسان الماضي بأن إثيوبيا لا تقر بالحصة المائية المصرية، ولكنها تقر بمبدأ الاستخدام العادل والمنصف لمياه النيل الذى تقوم عليه اتفاقية عنتيبى الإطارية لإعادة تقسيم مياه النهر بين دول الحوض والتي رفضت مصر والسودان التوقيع عليها.





بالفيديو:الرئيس المصري يقطع الاجتماع ويؤذن بنفسه لصلاة العشاء !

 انتشر عبر مواقع التواصل فيديو للرئيس المصري محمد مرسي أثناء حضوره أحد المؤتمرات في محافظة الاسكندرية وحينما حان وقت صلاة العشاء أذن الرئيس محمد مرسي بدلاً من المؤذن ورفع الأذان بنفسه.
فيديو




عمرو موسى: كامب ديفيد مذكورة في التوراة والإنجيل!!

 
 في تصريحات مثيرة للجدل، أفاد عمرو موسى - المرشح الرئاسي السابق بمصر - لإذاعة صوت "إسرائيل" أن معاهدة السلام المصرية – "الإسرائيلية" مذكورة في العهد القديم (التوراة) والعهد الجديد (الإنجيل).

ووفقًا لبوابة الأهرام المصرية، أجرى عمرو موسى - وزير الخارجية في عهد الرئيس السابق حسني مبارك ورئيس حزب المؤتمر - حوارًا مع إذاعة "صوت إسرائيل" خلال منتدى دافوس الاقتصادي المنعقد في الأردن الذي شارك فيه موسى.

وأفادت إذاعة "صوت إسرائيل" الذي نشرت تسجيل الحوار على موقع الإذاعة أن عمرو موسى أفاد بأن معاهدة السلام المصرية- "الإسرائيلية" مذكورة في العهد القديم والعهد الجديد.

وردًّا على سؤال حول مستقبل مسيرة السلام في عهد الثورات العربية، أجاب موسى أن مستقبل السلام يتوقف على طريقة التعامل "الإسرائيلية"، وأفاد بأن الأمور بيد الساسة "الإسرائيليين"، وما إذا كانت الأمور ستظل في دوائر مفرغة لإضاعة الوقت، أم أن وجهة النظر "الإسرائيلية" تغيرت وتطورت طبقًا لأحداث منطقة الشرق الأوسط.

ووفقًا لإذاعة "صوت إسرائيل" فإن محرر الشئون العربية في الإذاعة "يوسي نيشر" أفاد بأنه قدم نفسه لعمرو موسى حين كان جالسًا في إحدى الشرفات لفندق الملك حسين المطل على البحر الميت، بأنه إعلامي "إسرائيلي" وطلب منه إجراء حوار معه، وأن موسى لم يعارض على الإطلاق إجراء هذا الحوار.

وانتقل الحوار فيما بعد إلى مستقبل العلاقات المصرية - "الإسرائيلية" في مرحلة ما بعد ثورة 25 يناير، لاسيما في عهد الرئيس المصري محمد مرسي الذي ينتمي إلى حركة الإخوان المسلمين.



أمر بضبط عصام سلطان وصبحي صالح للإساءة إلى القضاء
سلطان نفى علمه بقرار النيابة مؤكداً عدم تلقيه أية استدعاءات للمثول أمامها
الثلاثاء 18 رجب 1434هـ - 28 مايو 2013م
 
عصام سلطان وصبحي صالح
أصدر المستشارون ثروت حماد وأيمن فرحات وباهر بهاء مستشارو التحقيق المنتدبون من وزير العدل ورئيس محكمة استئناف القاهرة، لمباشرة التحقيق في قضية الإساءة إلى السلطة القضائية وإهانتها، أمرا بضبط وإحضار المحامي عصام سلطان عضو مجلس الشعب السابق، ونائب رئيس حزب الوسط، للتحقيق معه. كما أرسل مستشارو التحقيق، بحسب ما أوردت وكالة الشرق الأوسط، مذكرة إلى وزير العدل بطلب رفع الحصانة البرلمانية عن المحامي صبحي صالح عضو مجلس الشورى، للتحقيق معه في ذات القضية.

ويأتي التحقيق مع سلطان وصالح في ضوء بلاغات متعددة تقدم بها 1164 قاضياً وعضو نيابة عامة ضد عدد من الشخصيات، حيث اتهموهما في تلك البلاغات بتوجيه إهانات لرجال القضاء وسب وقذف في حقهم بما يعاقب عليه القانون وذلك من خلال وسائل الإعلام المختلفة

إلى ذلك، أوضح مصدر قضائي مسؤول أنه سبق لمستشاري التحقيق استدعاء عصام سلطان 3 مرات، غير أنه لم يحضر واكتفى بإرسال أحد المحامين عنه طالباً التأجيل، مشيراً إلى أنه تم بالفعل إرسال مذكرة رفع الحصانة عن صالح.

في المقابل، نفى سلطان، علمه بقرار النيابة بضبطه وإحضاره بتهمة إهانة القضاء، بحسب "اليوم السابع"، مؤكداً عدم تلقيه أية استدعاءات للمثول أمام النيابة.




وصول عدد المعتقلين في عهد مرسي إلى 3460 معتقلا
حملة "حقي يا دولة" أشارت إلى أن "الداخلية" باتت أكثر قمعية من زمن النظام السابق
الثلاثاء 18 رجب 1434هـ - 28 مايو 2013م

كشفت أرقام عن معتقلي الثورة في عهد الرئيس مرسي، من إحصاءات أصدرتها جبهة الدفاع عن متظاهري مصر، بالتعاون مع حملة "حقي يا دولة"، أن، "وزارة الداخلية باتت أكثر قمعية في عهد مرسي في التعامل مع المتظاهرين واعتقالهم".

وفي زمن حكم مرسي، الذي لم يكمل عامه الأول، جرت أحداث وتظاهرات وقعت، وفي غمرة كل هذه المناوشات المستمرة بين المعارضين والمؤيدين لحكم الرئيس المدني المنتخب، تخرج جبهة الدفاع عن متظاهري مصر ملفا يحمل أرقاما ألفية، عن عدد المعتقلين في عشرة أشهر تلك الفترة التي جلس فيها مرسي على كرسي الحكم.

تقول منة سعيد، عضو في حملة "حقي يا دولة" تم اعتقال في 3 قضايا منذ الأول من يوليو، أي بعد يوم من حلفه اليمين الدستورية، وحتى الآن كشفت الجبهة بالتعاون من حملة حقي يا دولة، عن وصول عدد المعتقلين في أحداث التظاهرات الى 3460 معتقلا، تم القبض عليهم في محافظة القاهرة".

وأضافت: "الإحصاءات مبدئية لكنها بحسب حقوقيين تبين قمعية الداخلية في عهد مرسي، مقارنة بما كانت عليه في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، إذ لم يتخط عدد معتقليه الألف في ذروة الأحداث وأشدها".

وأبانت سعيد، أن لجمع الكفالات المالية كانت حيثيات الاعتقال وأسباب تجديد الحبس بحسب "حقي يا دولة"، التي بينت أن القبض العشوائي على المتظاهرين تفاقم خلال تظاهرات الذكرى الثانية لثورة يناير إلى الثاني من فبراير، بمعدل وصل الى 1250 معتقلا".

وأشارت سعيد إلى أن، "أنصار الإخوان كانت لهم مساهمتهم أيضا في القبض على متظاهري أحداث الاتحادية في الخامس من ديسمبر الماضي".




وزير سودانى: باب السلام ما زال مفتوحا أمام حركات دارفور المسلحة
الثلاثاء، 28 مايو 2013 - 19:06
 
وزير الدولة السودانى الدكتور أمين حسن عمر
الخرطوم (أ. ش. أ)

أكد وزير الدولة السودانى، رئيس مكتب متابعة سلام دارفور الدكتور "أمين حسن عمر" أن اتفاقية وثيقة الدوحة للسلام فى الإقليم تسير وفق ما خطط له، وأعرب عن رضاء الدولة والسلطة الإقليمية لدارفور بالمرحلة التى وصلت إليها الاتفاقية من حيث التنفيذ. 

وكشف عمر، فى لقاء إعلامى نظمه المركز السودانى للخدمات الصحفية، اليوم الثلاثاء، عن مؤتمر دولى دعت إليه دولة قطر سيعقد خلال الأسبوع المقبل، ويهدف إلى إيجاد آلية لدعم السلام واعتبار كل الحركات غير الموقعة على السلام، والتى تسعى إلى زعزعة السلام فى دارفور بأنها حركات متمردة وإصدار موقف واحد من المجتمع الدولى بعدل التعامل مع هذه الحركات. 

وأكد أن هناك بعض الحركات تسعى إلى إسقاط النظام بالقوة تحت ستار حركات دارفور، ووصف اغتيال قيادات حركة العدل والمساواة الموقعة على السلام بأن القصد منه إجهاض اتفاقية الدوحة للسلام فى الإقليم. 

وأضاف أن الحكومة تعمل باتساق كامل مع السلطة الإقليمية لتنفيذ اتفاق السلام وأن وثيقة الدوحة تمثل خارطة طريق لحل مشكلات الإقليم، وأشار إلى أن الوثيقة باقية كشراكة رئيسية مع الحركات الموقعة عليها، مؤكدا أن باب السلام ما زال مفتوحاً أمام الراغبين من الحركات المسلحة.

وأوضح أن أهل دارفور هم المرجع المعتمد لحل كل المشكلات، وأن وثيقة الدوحة أصبحت هى المدخل للسلام فى الإقليم بعد الدعم الذى وجدته من المجتمع الدولى والإقليمى.

من جهته، أعرب رئيس السلطة الإقليمية لدارفور الدكتور التجانى السيسى عن رضاه عن تنفيذ اتفاقية الدوحة حتى الآن، موضحا أن الأيام المقبلة ستشهد العديد من المشروعات التى تعكس الالتزام بتنفيذ اتفاق الدوحة، ووصف الوضع الأمنى بدارفور بأنه أكثر استقرارا. 

وقال السيسى، فى اللقاء الإعلامى ذاته، إن الإمكانيات المالية لتنفيذ أولويات وثيقة الدوحة متوفرة، مؤكدا عزم السلطة على المضى فى تنفيذ اتفاق وثيقة الدوحة، داعيا إلى تكوين آلية أمنية إقليمية لتقرير ومعالجة الأوضاع بدارفور وأولويات الحل، مضيفا أن السلطة بصدد إنشاء مؤسسة تمويل أصغر برأس مال 100 مليون دولار لدعم إعمار دارفور. 

وطالب بتقوية الإدارات الأهلية وتمكينها بصلاحيات التحرك لتوجيهات الإدارة الأهلية التقليدية، وأوضح أن وثيقة الدوحة تحمل أربعة محاور أساسية هى العودة الطوعية وإعادة الإعمار والتنمية ورتق النسيج الاجتماعى واستدامة الأمن، مضيفا أن ما نفذ اتجاه برنامج العودة الطوعية يقدر بحوالى 560 مليون دولار، ونتج عن استدامة العودة الطوعية عودة 70% من النازحين إلى مناطقهم. 

بدوره، أكد المستشار السياسى لحركة العدل والمساواة الموقعة على اتفاق السلام نهار عثمان نهار، خلال مداخلة هاتفية، جاهزيتهم للسلام والالتزام بالعملية السلمية وفق ما تم فى وثيقة الدوحة، وأدان الاعتداء على قادة العدل والمساواة الموقعين على وثيقة الدوحة، داعيا إلى التدخل لإطلاق سراح المخطوفين




هيئة الأحزاب السودانية تدعو البشير لقبول الترشح للرئاسة مجددا
الثلاثاء، 28 مايو 2013 - 18:56
 
عمر البشير
الخرطوم (أ ش أ)

طرحت هيئة الأحزاب والتنظيمات السياسية فى السودان، مبادرة دعت فيها الرئيس عمر البشير القائد العام لقوات الشعب المسلحة، بقبول الترشح لفترة رئاسية جديدة نزولا على رغبة الشعب، وذلك دعما للوحدة الوطنية وتثبيتا لدعائم الأمن والاستقرار. 

جاء ذلك فى بيان أصدرته الهيئة، اليوم الثلاثاء، بمناسبة تحرير منطقة (أبو كرشولا) ممن وصفتهم بالإرهابيين الخارجين عن القانون الذين قتلوا الأبرياء وشردوا النساء والأطفال. 
ودعت الهيئة فى بيانها حزب (المؤتمر الوطنى) الحاكم للموافقة على مبادرتها بقبول ترشيح 
البشير "لأنه يمثل صمام الأمان ويحظى بقبول الشعب"، وهنأت الهيئة القوات المسلحة بالانتصار، وناشدت جماهير الشعب الوقوف صفا واحدا دعما للقوات المسلحة لتحرير كل شبر من أرض الوطن دنسه العملاء. 

وطالبت القوى السياسية فى البلاد بتجاوز خلافاتها فى سبيل الوطن والعمل على خلخلة قضاياها، ودعت الأمم المتحدة إلى مساندة السودان ضد الإرهابيين استنادا إلى المهام الأساسية التى نص عليها الميثاق الأممى الداعى للمحافظة على سيادة وصيانة حقوق الدول وشعوبها. 




ليبرمان: حماس قادرة على قصف أي مكان بإسرائيل

أفيغدور ليبرمان

 قال رئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قادرة على استهداف أي مكان في "إسرائيل" بالصواريخ.

وذكر ليبرمان خلال جلسة للجنته الثلاثاء: إن "المحور الراديكالي في المنطقة قد تجاوز في الآونة الأخيرة جميع الخطوط الحمراء".

وأضاف أن "منظمتي حزب الله وحماس قادرتان على استهداف أي مكان في إسرائيل بالصواريخ"، مؤكدًا ضرورة إعطاء الرد الملائم لذلك.

وحذر من هرولة إيران لامتلاك قنبلة نووية، معربًا عن أمله في أن تتخذ "إسرائيل" القرارات الصحيحة بهذا الشأن.

وتمكنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس لأول مرة في تاريخ المقاومة الفلسطينية خلال العدوان الإسرائيلي الأخير في نوفمبر الماضي من قصف مدينتي تل الربيع "تل أبيب" والقدس المحتلتين بصواريخ وصل مداها إلى نحو 80 كيلومترًا.

ونجحت الكتائب التي تجد صعوبة بالغة في تهريب الأسلحة والوسائل القتالية إلى قطاع غزة في تصنيع صاروخ محلي الصنع قادر على ضرب أهداف في وسط الكيان الإسرائيلي.

وبحسب جيش الاحتلال الإسرائيلي فإن كتائب القسام نجحت أيضا في تصنيع طائرات بدون طيار، حيث نفذت طلعتان لها فوق المناطق المحاذية للقطاع.



استقالة رئيس المؤتمر الوطني الليبي بعد صدور قانون العزل السياسي

رويترز- طرابلس:
 استقال محمد المقريف رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي اليوم الثلاثاء بعد صدور قانون العزل السياسي، الذي يمنع كل من تولى منصباً كبيراً في عهد الزعيم السابق معمر القذافي من المشاركة في الحكومة.

وقال "المقريف" أمام المؤتمر الوطني في كلمة بثها التلفزيون "إن ممثلي الشعب قالوا كلمتهم بموافقتهم على قانون العزل السياسي الذي يجب أن يحترم".
وأضاف "أنه يضع استقالته بين يدي المؤتمر العام".



مجندات ومستوطنون يقتحمون الأقصى

 اقتحمت مجموعة كبيرة من المجندات في جيش الاحتلال الاسرائيلي بلباسهن العسكري اليوم الاثنين المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحماية مشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال الاسرائيلي.

وقالت مصادر فلسطينية "ان مرشدا كان يتقدم المجندات ويشرح لهن الرواية التلمودية حول المكان في حين تجولت المجموعة في العديد من باحات ومرافق المسجد الاقصى المبارك وسط حالة من التوتر والغضب الشديد سادت المصلين في المسجد".

وفي ذات السياق اقتحمت مجموعات متتالية وصغيرة من المستوطنين اليوم المسجد المبارك من باب المغاربة وسط حراسات مشددة وادوا طقوسا دينية استفزازية في ساحات الحرم القدسي الشريف.
من جهة اخرى, استولى مستوطنو جمعية عطيرت كوهنيم اليوم على محلين تجاريين في حي الهكاري بعقبة الخالدين في مدينة القدس المحتلة.

وقالت مصادر فلسطينية ان العشرات من المستوطنين المتطرفين قاموا باقتحام المحلين التجاريين بحراسة وحماية من أفراد الشرطة الإسرائيلية وشرعوا بإخلائهما من محتوياتهما وقاموا بتغيير أقفالهما علما انهما مغلقان منذ عدة سنوات.
وادعت جمعية عطيرت كوهنيم الاستيطانية أن العقار يعود لحارس العقارات "أملاك غائبين" قبل عام 1948وكانت المحكمة الإسرائيلية قد أصدرت قرارا بإخلائه.

يشار الى انه توجد في عقبة الخالدية بالبلدة القديمة في القدس المحتلة العديد من العقارات المهددة بالإخلاء لصالح الجمعيات الاستيطانية.



اسرائيل سترد حال تسلم سوريا صواريخ اس-300

موشيه يعالون
 حذر وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون الثلاثاء من ان اسرائيل "تعرف ما ستفعله" اذا سلمت روسيا انظمة دفاع جوي الى سوريا.

وقال يعالون ان "الشحن (الاسلحة) لم يتم وآمل الا يتم. لكن اذا وصلت (صواريخ اس-300) الى سوريا، فسنعرف ما علينا ان نفعله".

وتأتي تصريحات يعالون بعدما قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الثلاثاء ان الصواريخ تشكل عامل "استقرار" هدفه ردع اي مخطط لتدخل خارجي في النزاع في هذا البلد..

وقال ريابكوف للصحفيين "نعتبر عملية التسليم هذه عامل استقرار، ونرى أن إجراءات كهذه تردع إلى حد كبير بعض العقول المحتدة من التفكير في سيناريوهات يتخذ فيها النزاع منحى دوليا بمشاركة قوات اجنبية".




مشروع قرار أمريكى تركى قطرى أمام مجلس حقوق الإنسان لإدانة النظام السورى
الثلاثاء، 28 مايو 2013 - 18:07
 
إحداث سوريا
جنيف (أ ش أ)

قدمت الولايات المتحدة وتركيا وقطر، اليوم الثلاثاء، مشروع قرار لمجلس حقوق الإنسان يدين النظام السورى وحلفاءه تمهيدا لإجراء مشاورات حوله بين الدول الأعضاء فى مجلس حقوق الإنسان التى تنعقد دورته الـ23 حاليا فى جنيف مساء اليوم وذلك لاعتماده غدا الأربعاء فى الجلسة العاجلة التى ستخصص لبحث الأوضاع

المتردية فى سوريا وعمليات القتل التى تجرى فى مدينة القصير وكذلك مشاركة مقاتلين أجانب إلى جانب قوات

النظام السورى.

ويطالب مشروع القرار المقدم بإدانة النظام السورى بشدة نظرا للانتهاكات الجسيمة وواسعة النطاق والممنهجة للقانون الإنسانى الدولى وكذلك لانتهاكات حقوق الإنسان والحريات الأساسية التى يمارسها النظام السورى والميليشيات التابعة له كما يدين القرار استخدام النظام للصورايخ الباليستية والأسلحة الثقيلة ضد المدنيين فى سوريا وبمن فيهم سكان مدينة القصير .

كما يطالب مشروع القرار، النظام فى سوريا بتحمل مسئولياته تجاه حماية السكان المدنيين فى سوريا والوقف الفورى لهجماته الموجهة ضد المدنيين فى القصير..مشددا على ضرورة محاسبة كل المسئولين عن المذابح التى تجرى فى القصير وتقديم كل المسئولين عن الانتهاكات الجسيمة للقانون الإنسانى الدولى وقوانين حقوق الإنسان إلى العدالة. وأدان مشروع القرار بشدة تدخل مقاتلين أجانب إلى جانب قوات النظام السورى واشتراكهم

فى المعارك ضد المدنيين فى القصير .. معربا عن القلق العميق إزاء هذا التدخل الذى اعتبره تهديدا للأمن

والاستقرار فى المنطقة .

وطالب القرار، السلطات السورية بالسماح لكافة الوكالات الأممية والدولية العاملة فى المجال الإنسانى فى سوريا بإيصال المساعدات إلى المتضررين السوريين وبمن فيهم فى مدينة القصير، والسماح لعمليات إنسانية عبر الحدود .. مؤكدا أن ذلك الأمر له أولوية قصوى.

وشدد القرار المطروح أمام مجلس حقوق الإنسان على ضرورة إبقاء الوضع فى سوريا قيد المراقبة واتخاذ كافة الإجراءات تجاه تطورات أوضاع حقوق الإنسان فى سوريا متى لزم.




الأمم المتحدة تناقش غدا مشروع قرار يدين "تدخل مقاتلين أجانب" بالقصير

الثلاثاء، 28 مايو 2013 - 20:41
أحداث العنف فى القصير بسوريا
جنيف, (ا ف ب)

يبحث مجلس حقوق الإنسان فى الأمم المتحدة، غدا، مشروع قرار يدين "تدخل مقاتلين أجانب" فى مدينة القصير الواقعة غرب سوريا، والتى تشهد معارك عنيفة.

ومشروع القرار هذا الذى تقدمت به الولايات المتحدة وتركيا وقطر يستهدف حزب الله الشيعى اللبنانى بدون تسميته، وسيبحثه الدبلوماسيون فى جنيف اليوم وسيعرض غدا خلال نقاش عاجل لمجلس حقوق الإنسان الذى ليس لقراراته أى صفة ملزمة.

ومشروع القرار الذى نشره المجلس، "يدين تدخل مقاتلين أجانب يحاربون لحساب النظام السورى فى القصير"، ويعرب عن "قلقه العميق من أن يشكل تورطهم تهديدا خطيرا للاستقرار الإقليمى".

ويطلب مشروع القرار الذى سيكون غير ملزما فى حال إقراره، من السلطات السورية تمكين الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية من "الوصول بحرية ومن دون عقبات" من اجل مساعدة المدنيين، فى القصير خصوصا.

ويعتبر القرار أن من "الملح جدا" أن تزود دمشق "العاملين فى المجال الإنسانى الأذن للقيام بالعمليات الإنسانية عبر الحدود"، ويشدد المشروع أيضا على "ضرورة محاسبة المسئولين عن مجازر القصير والمسئولين عن الانتهاكات الخطرة للقوانين الدولية الإنسانية فى سوريا".




.خدام: سوريا الجديدة ستقتلع حزب الله وإسقاط الأسد لا يكفي

 شن نائب الرئيس السوري السابق، عبدالحليم خدام، هجوما عنيفا على نظام الرئيس بشار الأسد، محذرا من مناوراته السياسية خلال المفاوضات المرتقبة ومن خطر إسقاطه دون إسقاط نظامه، كما توقع أن يقوم الجيش السوري الجديد الذي سينشأ بعد رحيل الأسد عن السلطة بدخول لبنان لـ"اقتلاع" حزب الله، وحذر الدول العربية من وصول نفوذ إيران إليها إن انتصرت بدمشق.

وقال خدام، في تسجيل فيديو تتجاوز مدته 22 دقيقة عرضه أنصاره فجر الثلاثاء: "منذ أيام عقد اتفاق بين أمريكا وروسيا لعقد مؤتمر في جنيف من أجل سوريا والوصول إلى حل تفاوضي للأزمة الدامية، ومع الأسف فإن الدولتين لم تأخذا بالاعتبار أن أي حوار لا يكون بين قوتين متوازيتين ستكون الغلبة فيه للأقوى. بشار الأسد يمتلك كل وسائل القتل والتدمير والشعب السوري يمتلك الإيمان بالله والتصميم على التحرير دون توازن بالسلاح."

وأضاف خدام: "إذا فرضنا أن اتفاقا على تشكيل حكومة اتفاقية بين ممثلين للمعارضة والنظام فهذه الحكومة ستكون إحدى الفرص المعطاة لبشار الأسد لمزيد من القتل والتدمير ولن تستطيع هذه الحكومة اتخاذ أي قرار، فإذا طلبت المعارضة تسريح أي مسؤول أو ضابط من جماعة النظام فسيواجه معارضة، وبالتالي فهذه الحكومة ستبقى معطلة."

وشكك خدام في صحة تمثيل الائتلاف الوطني السوري، قائلا إنه قام في الأساس على أنقاض المجلس الوطني بهدف "إعداده للتفاوض مع النظام" مضيفا: "ليس للائتلاف القدرة والصلاحية على التفاوض باسم الشعب السوري، الجهة الوحيدة التي لها هذه الشرعية هي مؤتمر وطني شامل أساسه الداخل السوري، أولئك المواطنون الذين يقاتلون في سبيل الحرية والخلاص."

وتابع خدام بالقول: "هذا الأمر سيأخذ وقتا طويلا حتى انتهاء الفترة الرئاسية للسفاح بشار الأسد، عندها ستبدأ مرحلة جديدة، هذه المرحلة ستكون مليئة بالاحتمالات، رحيل بشار الأسد لا يعني رحيل النظام، بشار هو رئيس النظام بينما النظام هو مؤسسة أسسها حافظ الأسد من بداية السبعينات واعتبرها بديلا للدولة وحلت محل المؤسسات الدستورية."

ورأى خدام، الذي انشق عن نظام بشار الأسد عام 2005، بعد أشهر على اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري: "الصراع ليس بين الشعب السوري وبشار الأسد فقط، بل بين الشعب وبشار الأسد والنظام الذي أسسه حافظ الأسد، والفارق بين الأب والابن هو التدخل الإيراني، بعد اغتيال الحريري لم يكن لبشار من طريق لحماية نفسه ونظامه إلا الارتماء بأحضان إيران التي أعطته حزب الله ليستخدمه بأي زمان ومكان."

وبحسب المسؤول السوري السابق فإن حزب الله "لم يقدر خطورة ما أقدم عليه بدخول الأراضي السورية وقتل السوريين،" وأضاف: "هذا الأمر سيرتد عليه، النظام سيسقط والنظام الجديد في سوريا سيدخل لبنان ويقتلع حزب الله.. دماء السوريين ليست رخيصة، حزب الله سيدفع ثمنها بعد أن يصبح الشعب السوري سيد نفسه."

واتهم خدام النظام السوري بـ"زج الطائفة العلوية في صراع لا مصلحة لها به" مضيفا: "هذا النظام سيدفع الثمن وجميع الذين ساندوه وقاتلوا معه سيحاسبون، لن تستطيع الوساطات أو الضغوط الدولية أن تنقذ المجرمين" كما اتهم إيران بأنها "تستخدم الاحتقان الطائفي لتحويل الشيعة في العالم إلى قوى نائمة تستخدمها عندما تحتاج مصالحها."

وتوجه خدام إلى الدول العربية بالقول: "على العرب أن يدركوا خطر ما يحصل في سوريا، ليس على سوريا فحسب بل على المنطقة، إذا انتصرت إيران في دمشق فلن تقف عند حدود هذا الانتصار بل ستأتي للجميع وتفرض سياستها، وما يدعو للاستغراب هو لماذا تصمت الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية على إيران؟" وختم بتوجيه التحية إلى السوريين قائلا: "مهما كانت الظروف صعبة ومهما تعقدت، فإنكم ستنتصرون."




الجيش الحر يقتل القائد الميداني لـ"حزب الله" بالقصير و17 من جنوده

 تمكَّن الثوار مساء أمس الاثنين من قتل القائد الميداني لـ"حزب الله" في القصير ومعه 17 من عناصر الحزب خلال مواجهات اندلعت بالمدينة.

وذكرت صحيفة العرب القطرية أن القائد الميداني لـ"حزب الله" الذي يقاتل ضد الثوار في القصير "محمود نعيم" والملقب بالشيخ كاظم من بلدة سلعا اللبنانية، لقي مصرعه ليلة أمس خلال مواجهات مع الثوار في القصير بريف حمص.

ومن جانبها، قالت صفحة مجلس قيادة الثورة في مدينة تدمر: إن القيادي بـ"حزب الله" عبد الله إبراهيم الخليل قتل مع 17 آخرين من عناصر الحزب في المعارك الدائرة في القصير.

وعلى صعيد آخر، ذكرت مصادر مطلعة في الثورة السورية اليوم الثلاثاء أن هناك حالة من التمرد تسود في أوساط عناصر "حزب الله" في مدينة القصير؛ بسبب إقحام الحزب نفسه في المعارك الدائرة هناك.

وقالت صفحة أموي مباشر سوريا: إن مجموعات منهم قد غادرت منطقة القصير متوجهة إلى منطقة بريتال في البقاع اللبناني، وعلى رأس هذه المجموعات القائد في "حزب الله" أبو الفضل حسين الطفيلي ابن شقيقة الأمين العام السابق لـ"حزب الله" صبحي الطفيلي.



واشنطن تؤكد "دعمها" للقرار الأوروبى برفع الحظر على الأسلحة فى سوريا

الثلاثاء، 28 مايو 2013 - 20:16
 
الحرب فى سوريا
واشنطن (ا ف ب)

أعلنت الولايات المتحدة، التى ترفض تسليح المعارضين السوريين، اليوم، دعمها لقرار الاتحاد الأوروبى برفع الحظر على الأسلحة للمعارضين، الذين يقاتلون نظام الرئيس، بشار الأسد.

وقال مساعد المتحدث باسم الخارجية الأميركية، باتريك فنتريل، "رغم أن القرار يعود فى النهاية إلى الاتحاد الأوروبى، فإننا ندعم تخفيف حظر الاتحاد الأوروبى على الأسلحة كجزء من جهود المجتمع الدولى، لإظهار دعمه الكامل للمعارضة السورية".




ماكين أعلى مسؤول أميركي يدخل سوريا ويلتقي قادة "الحر"
التقى اللواء سليم إدريس وقضى بضع ساعات هناك وزار غازي عنتاب في تركيا
الثلاثاء 18 رجب 1434هـ - 28 مايو 2013م
 
ماكين خلال اجتماعه مع قادة من الجيش الحر

لا يبدو الدخول إلى سوريا أمراً مستحيلاً بعد دخول السيناتور الأميركي جون ماكين إليها، وإن لم يكتف بالدخول فإنه التقى قيادات من الجيش الحر، المناطق المحررة في سوريا ولقائه اللواء سليم إدريس، رئيس أركان الجيش الحر، وقيادات من "الحر" أتوا من كثير من المناطق السورية.

ويعد السيناتور ماكين عدا عن أنه أعلى مسؤول أميركي يدخل سوريا، فهو أول مسؤول حكومي أميركي يلتقي قيادات من الجيش الحر، وهي خطوة تعطي دفعاً كبيراً لثوار سوريا.
ويعتبر ماكين من أشد المعارضين لسياسة الرئيس أوباما، وفي ذات الوقت من أبرز مؤيدي دعم الثوار في سوريا، إذ إنه – وهو المرشح السابق للانتخابات الرئاسية الأميركية - دعا إلى تسليح الجيش الحر من جانب الولايات المتحدة، وهذا يعطي فكرة أنه وخلال لقائه قيادات "الحر" تطرق إلى موضوع السلاح.
في غازي عنتاب

كما يعد السيناتور الجمهوري من أهم الأصوات في مجلس الشيوخ التي أيدت تدخلاً أميركياً أكثر فعالية وحسم ضد بشار الأسد.

ودخل السيناتور ماكين سوريا عن طريق الحدود التركية السورية، وهو ما يؤكد سيطرة الثوار الكاملة والمطلقة على الحدود، ومكث في الداخل عدة ساعات قبل أن يعود إلى تركيا، ويلتقي قيادات من "الحر" في غازي عنتاب.

وقال موقع "ديلي بيست" الأميركية إن جون ماكين قام بزيارة الثوار في سوريا من ضمن زيارته لقوة أميركية في قاعدة صواريخ باتريوت بالجنوب التركي، وأضافت أنه على ما يبدو أن سليم إدريس دعاه للاجتماع بالثوار فعبر الحدود لساعتين واجتمع اليهم في منطقة بريف حلب.


زيارة مستفزة

ويبدو طبيعياً أن تستفز زيارته النظام السوري وحلفاءه، إذ ورد في جريدة "روسيا اليوم" تعليقاً على الزيارة على لسان باحثة مستقلة سريّا ألريتش: "السيناتور جون ماكين لا يخدم مصالح الولايات المتحدة بهذه الزيارة، لا أعتقد بأنه قام وحده بالذهاب الى سوريا والاجتماع مع المعارضة دون اشارة من الادارة الاميركية".

أما إعلام النظام السوري فقد أورد الخبر بطريقة تظهر مدى انزعاج النظام من تلك الحركة التي فاجأت الجميع، فعنونت جريدة "تشرين" السورية "في خطوة تظهر مدى التدخل الأميركي.. ماكين يدخل خلسة إلى الأراضي السورية ويلتقي عدداً من متزعمي الإرهابيين".


وقد أعلنت وزارة الخارجية الأميركية علمها بزيارة ماكين لسوريا، وأضافت أنه سيتم طرح بعض الأسئلة عليه عند عودته إلى الولايات المتحدة الأميركية.

كما أعلن المتحدث باسم السيناتور الأميركي جون ماكين أن الأخير قام بزيارة هي الأولى من نوعها إلى المناطق التي يسيطر عليها الثوار.



فرنسا: لدينا الحق في تسليح المعارضة السورية الآن

رويترز- باريس:
 أعلنت فرنسا اليوم الثلاثاء أنها تحتفظ بحق إرسال أسلحة على الفور إلى مقاتلي المعارضة السورية، الذين يخوضون قتالاً منذ أكثر من عامين ضد قوات الرئيس بشار الأسد، لكنها ليس لديها خطط لأن تفعل ذلك على الرغم من موافقة دول أوروبية على تأجيل أي شحنات محتملة حتى الأول من اغسطس.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية فيليب لاليو للصحفيين "إن باريس تأمل في أن تتحقق انفراجة بإيجاد حل سياسي خلال الشهرين القادمين لكن قرار الاتحاد الأوروبي إعلان سياسي ليس له أساس قانوني".

وعندما سئل إن كان هذا يعني أن فرنسا يمكنها أن تسلم أسلحة قبل الأول من أغسطس إذا اعتبرت أن ذلك ضروري قال "لاليو": "نعم."




البيت الأبيض: أوباما يعلم مسبقا بزيارة مكين لسوريا
الثلاثاء، 28 مايو 2013 - 19:51
 
أوباما
واشنطن (أ ش أ)

قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جاى كارنى، إن الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، كان على علم مسبق بزيارة السيناتور الجمهورى البارز، جون مكين، إلى سوريا.

وأضاف كارنى، خلال المؤتمر الصحفى للبيت الأبيض، اليوم، أن الرئيس أوباما يتطلع إلى الحديث مع السيناتور "مكين" لدى عودته إلى واشنطن، وكان بريان روجرز، المتحدث باسم مكين، قد أكد، أمس، أن مكين قد التقى مع معارضين مسلحين فى سوريا خلال زيارة مفاجئة لها، أمس الاثنين، ويعد مكين من أبرز الداعين لمساعدة المعارضة السورية عسكريا، ووقف وراء موافقة لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكى، الأربعاء الماضى، بأغلبية ساحقة على مشروع قانون لتسليح الثوار السوريين، الذين يحاربون نظام الرئيس السورى، بشار الأسد.



اللواء إدريس يمهل لبنان 24 ساعة لوقف هجوم حزب الله

أمهل رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الحر، اللواء سليم إدريس، الرئيس اللبناني وأمين عام جامعة الدول العربية وأمين عام الأمم المتحدة مدة 24 ساعة لإخراج عناصر حزب الله من الأراضي السورية.

وحذر في حديثه إلى برنامج "استوديو الحدث" من مغبة استمرار عمليات حزب الله، مضيفاً أن الجيش الحر سيلاحق مليشياته حيثما حلت، حسب تعبيره. وحمّل الرئيس ميشال سليمان مسؤولية ما يحصل في سوريا.

كما نفى إدريس ما صرّح به مصدر من حزب الله عن سيطرة قوات النظام وعناصر الحزب على 80% من مدينة القصير في ريف حمص.

وتحدث عن وجود مقاتلين من العراق وإيران في سوريا بدعم روسي، معتبرا أن سوريا تتعرض لـ"غزو إيراني".

وفي سياق آخر، ثمّن إدريس القرار الأوروبي القاضي برفع حظر التسليح عن الجيش الحر. كما أشاد بزيارة السيناتور الأميركي جون ماكين للأراضي الخاضعة لسيطرة الجيش الحر ورغبته بدعم المعارضة في وجه نظام الأسد.



المعارضة السورية تقول إن قرار الاتحاد الأوربي بشأن رفع الحظر على السلاح جاء متأخرا

وصفت المعارضة السورية قرار الاتحاد الأوروبي بإنهاء حظر السلاح عليها بأنه "غير كاف ومتأخر".

وقال لؤي صافي، المتحدث باسم الائتلاف الوطني السوري المعارض:" إنها دون شك خطوة إيجابية، لكن نخشى أنها تأخرت ولا تحمل الشيء الكثير".

وقد وافق الاتحاد الأوروبي على إنهاء حظر السلاح على المعارضة السورية، لكن لم يكشف أي من الأعضاء عن نيته في إمداد المعارضة بالسلاح خلال الاشهر المقبلة، مخافة أن يضر بمبادرة تقودها روسيا والولايات المتحدة تسمى جنيف 2.

وأضاف صافي، على هامش اجتماع للمعارضة في اسطنبول التركية، أن الدول الديمقراطية خيبت ظن الشعب السوري، الذي كان يعتقد أنها تهتم بمن يطالب بالديمقراطية".

أما روسيا، التي تساند نظام الرئيس بشار الأسد، فانتقدت قرار الاتحاد الأوروبي بإنهاء حظر السلاح على المعارضة، وقالت إن ذلك "يضر مباشرة" بمساعي عقد مؤتمر عن الأزمة السورية.

ويتوقع أن يعقد مؤتمر جنيف 2 الشهر المقبل، بعدما اتفق وزير خارجية الولايات المتحدة، جون كيري، مع نظيره الروسي، سيرغاي لافروف، في شهر مايو/أيار على جمع طرفي النزاع في مؤتمر يسعى لإيجاد حل سياسي للأزمة.



روسيا: لن نتراجع عن تزويد سوريا بالصواريخ


أكدت روسيا، الثلاثاء، أنها لن تتراجع عن تسليم سوريا أنظمة دفاع جوي، في حين هددت إسرائيل بـ"الرد" في حال مضت موسكو قدما في تلك العملية التي لاقت معارضة شديدة من عدة دول غربية.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون، إن "الشحن (الأسلحة) لم يتم وآمل ألا يتم. لكن إذا وصلت (صواريخ أس-300) إلى سوريا، فسنعرف ما علينا أن نفعله".

واعتبرت إذاعة الجيش الإسرائيلي تصريحات يعالون تلميحا إلى غارات جوية جديدة يمكن أن تشنها إسرائيل على سوريا، على غرار تلك الغارات التي استهدفت مواقع عسكرية في دمشق وريفها مطلع مايو الجاري.

وكانت موسكو جددت تمسكها بإتمام صفقة الأسلحة مع الحكومة السورية، مؤكدة أن اعتراضات الدول الغربية لن تقف حائلا أمام هذه العملية التي تراها أنها تردع أي مخطط لتدخل خارجي في النزاع في هذا البلد.

وغداة رفع الاتحاد الأوروبي الحظر على تسليم أسلحة للمعارضين السوريين، قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، قال إن الصواريخ أرض جو المتطورة من طراز أس-300 المقرر تسليمها إلى سوريا تشكل عامل "استقرار".

وتبدي إسرائيل قلقها من أن تمد روسيا سوريا بأنظمة أسلحة متقدمة، وقال وزير الشؤون الاستراتيجية والمخابرات الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، إن نظام أس-300 يمكن أن يصل إلى عمق إسرائيل ويهدد الرحلات الجوية فوق مطارها التجاري الرئيسي قرب تل أبيب.



كندا تعارض مد المعارضة السورية بالسلاح
الثلاثاء، 28 مايو 2013 - 20:54
 
وزير الخارجية الكندى جون بيرد
أوتوا (ا ف ب)

قال وزير الخارجية الكندى جون بيرد، اليوم، إن سوريا قد تشهد "مزيدا من العنف والقتل والدمار" إن زود الاتحاد الأوروبى مقاتلى المعارضة بالأسلحة.

وأكد بيرد للصحافيين، "أن موقفى حازم وهو أن السبيل الوحيد لإنهاء معاناة الشعب السورى يمر عبر حل سياسى"، وشدد على أن إغراق البلاد والمنطقة بالأسلحة سيؤدى إلى مزيد من أعمال العنف ومزيد من القتلى ومزيد من الدمار، لذلك فإن كندا لا نية لديها لاتباع هذا الخط".

وأضاف الوزير الكندى، أن "ما يثير قلقنا بالدرجة الأولى هو عدد الجهاديين الذين انضموا الى أجنحة المعارضة، وفى رأينا أن الوضع ما زال بعيدا عن التحسن بل انه يزداد سوءا".

وقرر الاتحاد الأوروبى المنقسم إلى حد كبير ليل الاثنين الثلاثاء، رفع الحظر على الأسلحة لمقاتلى المعارضة السورية تحت ضغط لندن وبدرجة أقل باريس.

لكن البيان السياسى الذى ترافق مع هذا الاتفاق يوضح أن الدول لن تسلم أسلحة فى هذه المرحلة وأن مجلس الوزراء الأوروبى سيراجع هذا الموضوع فى الأول من أغسطس المقبل، وذلك لتجنب إلحاق الضرر بمبادرة السلام الروسية الأميركية التى تهدف إلى عقد مؤتمر دولى فى جنيف فى يونيو المقبل.



الاتحاد الأوربي يرفع الحظر عن تسليح المعارضة السورية


قرر وزراء الخارجية الأوربيون في بروكسل رفع الحظر المفروض على الأسلحة للمعارضة السورية، مع الابقاء على العقوبات المفروضة منذ عامين على النظام السوري. وينسجم هذا القرار مع رغبة بريطانيا وفرنسا، البلدين الوحيدين في الاتحاد الأوربي اللذين يطالبان منذ أشهر عدة بامكان تسليح المعارضين السوريين المعتدلين. وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ إثر الاجتماع منتصف ليل الاثنين - الثلاثاء "هذا المساء، قرر الاتحاد الأوربي وضع حد للحظر على الأسلحة للمعارضة السورية وإبقاء العقوبات الأخرى بحق النظام السوري". وأضاف "تلك هي النتيجة التي كانت تامل بها بريطانيا". واعتبر هيغ "انه القرار السليم" لانه "يوجه رسالة بالغة القوة من أوروبا إلى نظام الاسد".

ومن ناحيته، قال وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن ان الدول ال27 "تعهدت بالامتناع عن تصدير السلاح في هذه المرحلة وتطبيق عدد من المعايير القاسية لاحتمال تصدير السلاح في المستقبل". لكن هيغ اكد في المقابل ان بلاده لا تنوي ارسال اسلحة إلى المعارضين "على الفور"، موضحا ان رفع الحظر "يتيح لنا امكان القيام بذلك في حال تدهور الوضع".

ولن يتم ارسال اية قطعة سلاح قبل الاول من اب/اغسطس الموعد الذي حدده الوزراء "لاعادة درس" موقفهم. ويجب ان تؤدي هذه المهلة إلى وضع حصيلة أولية عن مؤتمر "جنيف 2" المقرر عقده في حزيران/يونيو بمبادرة من الولايات المتحدة وروسيا.


وزير الخارجية البريطاني مع نظيريه النمساوي واللوكسمبورغي على هامش اجتماع بروكسل

لا تسليح قبل مؤتمر جنيف 2

ومهما كان القرار، فان عدة دول اوروبية مثل النمسا والسويد وبلجيحا وهولندا أعلنت انها لا تنوي تسليح المعارضة. وقال وزير خارجية النمسا مايكل سبينديليغر الذي كان صارما ضد موقف فرنسا وبريطانيا ان "ارسال اسلحة يتعارض مع مبادىء" الاتحاد الأوربي الذي هو "مجموعة سلام". أما وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله فقال إن "استمرار حزمة العقوبات يمثل إشارة مهمة من أوروبا ضد العنف" مشيدا بقدرة دول الاتحاد على التوصل إلى اتفاق جماعي بعد "مفاوضات مطولة وصعبة للغاية".

واتخذ هذا القرار بعد اجتماع استمر لاثنتي عشرة ساعة واستغرق وقتا أطول بكثير مما كان مقررا بسبب "المشاورات الصعبة" بين الوزراء، وفق دبلوماسيين. وأبدت دول عدة بينها النمسا وجمهورية تشيكيا رفضها الشديد لرفع الحظر.

وأكدت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي كاثرين اشتون ان تقديم السلاح "يهدف إلى حماية المدنيين" ويخضع لعدد من الشروط، وخصوصا لجهة مراقبة الجهات التي سيسلم لها السلاح بهدف تجنب وصوله إلى مجموعات متطرفة. وسيقوم الاتحاد الأوربي "بتقييم موقفه قبل الاول من اب/اغسطس"، خصوصا في ضوء نتائج مؤتمر جنيف-2 الذي بادرت الولايات المتحدة وروسيا إلى اقتراح تنظيمه. وأوضحت اشتون انه تم تمديد بقية العقوبات بحق النظام السوري لاثني عشر شهرا، علما بأنها تستهدف شخصيات وكيانات في النظام وتلحظ أيضا سلسلة تدابير تجارية ومالية.



روسيا تقول إنها سترسل إلى سوريا صواريخ "لردع التدخل الأجنبي"


إسرائيل قالت إنها تعرف ماذا ستفعل إذا سلمت الصواريخ

قالت روسيا إنها ستمضي قدما في تسليم سوريا صواريخ متطورة من طراز إس-300 المضادة للطائرات، وإن هذا النوع من الأسلحة سيساعد في ردع أي تدخل أجنبي.

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الثلاثاء بأن هذه الصواريخ تشكل عامل "استقرار" هدفه ردع أي مخطط لتدخل خارجي في النزاع في هذا البلد.

وقال ريابكوف للصحفيين "نعتبر عملية التسليم هذه عامل استقرار ونرى أن إجراءات كهذه تردع إلى حد كبير بعض العقول المحتدة من التفكير في سيناريوهات يتخذ فيها النزاع منحى دوليا بمشاركة قوات أجنبية".

وأضاف "أن الأمر يتعلق بتسليم أسلحة دفاعية لحكومة البلاد للدفاع عن البنى التحتية والجيوش".

وأدلى المسؤول الروسي بهذه التعليقات غداة رفع الاتحاد الأوربي الحظر على تسليم أسلحة للمعارضين السوريين، وهو القرار الذي انتقدته موسكو معتبرة أنه يضر بجهود تنظيم مؤتمر دولي للوصول إلى تسوية سلمية.

وأكد ريابكوف أن العقد المتعلق بصواريخ إس-300 وقع "قبل سنوات" مع الحكومة السورية.

وقد نشرت الصحافة الأميركية في مطلع مايو/أيار معلومات من مصادر إسرائيلية مفادها أن تسليم هذه الأنظمة الدفاعية المتطورة وشيك.

تحذير

وحذر وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون الثلاثاء من أن إسرائيل "تعرف ما ستفعله"، إذا سلمت روسيا أنظمة دفاع جوي إلى سوريا.

وقال يعالون إن "شحن الأسلحة لم يتم وآمل ألا يتم. لكن اذا وصلت الصواريخ إلى سوريا، فسنعرف ما علينا أن نفعله".

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن يعالون يلمح بذلك إلى غارات جوية جديدة يمكن أن تشنها إسرائيل، كما فعلت مطلع الشهر الجاري قرب دمشق.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن القصف هدف إلى منع عمليات نقل أسلحة إلى حزب الله.

عرسال

على صعيد آخر، قال مسؤولون في الجيش اللبناني إن مسلحين هاجموا حاجزا للجيش في وادي البقاع، مما أدى لمقتل ثلاثة من الجنود، قبل أن يلوذ المهاجمون بالفرار إلى داخل سوريا.

ووقع الهجوم قرب بلدة عرسال.

ويذكر أن المعارضين السوريين يستخدمون المناطق المحيطة ببلدة عرسال لتهريب أسلحة ومقاتلين إلى داخل سوريا.

مقاتلون أجانب

من ناحية أخرى، يناقش مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الأربعاء مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة وتركيا وقطر يدين استخدام الحكومة السورية لمقاتلين أجانب في المعارك الدائرة في بلدة القصير.

ويدين مشروع القرار "تدخل المقاتلين الأجانب في القتال نيابة عن النظام السوري في القصير"، وذلك في إشارة ضمنية إلى مشاركة مقاتلي حزب الله اللبناني في القتال إلى جانب القوات السورية في بلدة القصير ذات الأهمية الإستراتيجية.

ويحذر مشروع القرار، الذي سيكون غير ملزم في حال المصادقة عليه، من أن وجود المقاتلين الأجانب في القصير "يشكل تهديدا خطيرا للاستقرار الإقليمي."

كما يدعو مشروع القرار السلطات السورية إلى "السماح للأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الدولية بالوصول إلى المدنيين الذين تأثروا بالعنف، وعلى الأخص في القصير."

وتقول التقارير الأخبارية إن القتال في هذه البلدة قد أسفر عن مقتل المئات من المدنيين منذ شن النظام هجومه عليها في التاسع عشر من الشهر الجاري.

وأكد مشروع القرار على "ضرورة مقاضاة المسؤولين عن المجزرة التي وقعت في القصير وكل المسؤولين عن الانتهاكات الخطيرة للقوانين الإنسانية الدولية في سوريا بشكل عام."

وكانت مشاركة مقاتلي حزب الله في القتال إلى جانب القوات السورية قد أثارت العديد من الإدانات والإنتقادات الدولية، إذ قال بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة إنه "قلق جدا" للدور الذي يؤديه حزب الله في سوريا.



رئيس الأركان الإسرائيلى : ليس لدينا رغبة فى خوض قتال فى سوريا
الثلاثاء، 28 مايو 2013 - 18:02
 
رئيس أركان الجيش الإسرائيلى الجنرال بينى جانتس
تل أبيب (د ب أ)

أكد رئيس أركان الجيش الإسرائيلى الجنرال بينى جانتس اليوم أنه ليس لدى بلاده رغبة فى خوض قتال فى سوريا، جاءت تصريحات الجنرال جانتس خلال تقرير قدمه الى أعضاء لجنة الخارجية والأمن البرلمانية، بحسب الإذاعة الإسرائيلية.

وأوضح أن الجيش الإسرائيلى يكتفى بالعمل على إزالة المخاطر عندما يرصد إطلاق نار مستمر من جهة سوريا، ومضى الجنرال جانتس يقول إنه إلى جانب الرسائل التى تبعث بها إسرائيل بشأن نقل الأسلحة إلى حزب الله فإنها تتجه إلى تهدئة الأجواء.

وبالنسبة للأوضاع فى قطاع غزة، أكد رئيس الأركان أن حركة حماس تسعى جاهدة لكبح جماح عمليات إطلاق النار رغم أن تعاظمها العسكرى متواصل.

كان وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه يعلون قد استبعد اليوم أن يحاول النظام السورى تحدى إسرائيل عسكريا، رغم تهديد دمشق بذلك، وأكد أن "إسرائيل ستكون جاهزة ومستعدة لأى تطور".

ونقلت تقارير إسرائيلية عن الوزير القول: "النظام السورى يتعامل معنا بصورة مختلفة عن المعارضين. فهم يخشوننا. وسنكون مستعدين لأى تطور، ولكننا لا نعتقد أنه سيحاولون تحدينا".

وقال إن منظومة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز "إس - 300 " لم تغادر روسيا بعد فى طريقها إلى دمشق، معربا عن أمله ألا تنفذ موسكو الصفقة. وقال: "أتمنى ألا تقوم بإرسالها، وإذا فعلت، لا سمح الله، فنحن نعرف ما سنفعل".

كانت سوريا قد هددت بالرد على هجوم قالت إن إسرائيل قد شنته على مركز البحوث العلمية فى منطقة جمرايا فى دمشق مطلع الشهر الجارى، الأمر الذى دفع إسرائيل الى نشر منظومة القبة الحديدية.




إصابة الملحق العسكرى الأمريكى فى فنزويلا نتيجة إطلاق النار عليه
الثلاثاء، 28 مايو 2013 - 20:49
 
وزير الخارجية الأمريكى
الأناضول

أعلنت مسئولة فى الشرطة الفنزويلية، أن "روبرتو إيزيكويل روساس" الملحق العسكرى الأمريكى لدى فنزويلا، أصيب بطلق نارى فى ساقه اليمنى أثناء مشادة خلال مغادرته لملهى ليلى فى ضاحية "تشاكاو" بالعاصمة "كاراكاس".

وأضافت المسئولة أن الملحق العسكرى الأمريكى نقل إلى مستشفى محلى، بيد أنها لم تفصح عن أية معلومات بشأن الوضع الصحى له، وذكر "ويليام أوستيك"، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن شخصين يعملان بالسفارة الأمريكية فى فنزويلا أصيبا خلال حادثة إطلاق نار، وأن حالتهما مستقرة ولا يوجد خطر على حياتهما، وأنهما اتصلا بعائلتيهما.

يذكر أن الحكومة الفنزويلية طردت ملحقين عسكريين فى السفارة الأمريكية بفنزويلا، فى شهر مارس الماضى، بسبب لقائهما مع مسئولين عسكريين فنزويليين، دون الرجوع إلى السلطات فى البلاد، وقامت الحكومة الأمريكية بطرد دبلوماسيين فنزويليين اثنين ردا على طرد ملحقيها.




نواز شريف يأسف لما تعانيه البلاد من أزمة فى الطاقة رغم كونها قوة نووية
الثلاثاء، 28 مايو 2013 - 19:49
 
نواز شريف
إسلام أباد (أ ش أ)

أعرب رئيس وزراء باكستان القادم نواز شريف، اليوم الثلاثاء، عن أسفه لما تعانيه البلاد من أزمة حادة فى الطاقة رغم كونها قوة نووية، واعترف بمأساوية الوضع الذى تعانيه باكستان كبلد يمتلك ترسانة نووية ومشلول بفعل أزمة شديدة فى الكهرباء قائلا "إنها لمأساة أن بلدا يملك أسلحة ذرية ولاي ملك كهرباء تكفى حتى 20 ساعة فى اليوم"، ومضى متسائلا عن كيف يمكن لبلد أن ينهض ويتقدم فى مثل هذه الوضع.

وفى خطاب ألقاه فى لاهور، اليوم الثلاثاء، بمناسبة الذكرى ال15 لأول تجربة نووية ناجحة تجريها باكستان، قال نواز شريف - الذى كان رئيس الوزراء وقتئذ - إنه لأمر مخجل أن تكافح البلاد بشدة لمجرد إبقاء الأنوار مضاءة منبها إلى ضرورة التأكد من سبب هذا النقص الحاد فى الطاقة الذى أصاب بالشلل الاقتصاد الوطنى وحياة المواطن العادى. 

ووعد نواز شريف بأن حكومته ستبذل جهودا مخلصة من أجل إخراج البلاد من الأزمات والتحديات الخطيرة التى تواجهها، وتعهد ببناء محطات جديدة لتوليد الكهرباء لمعالجة هذه المشكلة، التى تشل الصناعات الرئيسية 
وتتسبب فى تسريح مئات الآلاف من العمال وخفض إجمالى الناتج المحلى بنسبة أربعة فى المئة تقريبا وفقا للجنة العليا للتخطيط. 

إلا أن نواز شريف حذر من أنه لن يكون هناك حل سريع، ودعا الشعب إلى التحلى بالصبر لأن مسائل مثل أزمة الطاقة يمكن أن تتطلب وقتا كبيرا لتخفيف حدتها، وأضاف "لقد بدأنا بالفعل السير فى الاتجاه الصحيح، وسيتم حل هذه المسائل قريبا.




مرشح رئاسي إيراني ينتقد السياسة الداخلية والخارجية
روحاني انتقد بشدة كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي سعيد جليلي
الثلاثاء 18 رجب 1434هـ - 28 مايو 2013م
 
حسن روحاني

جرت العادة في إيران للسماح بتوسيع دائرة حرية التعبير للمرشحين خلال الحملات الانتخابية الرئاسية، لتعود بعد الانتهاء من الانتخابات إلى ما كانت عليه، الأمر الذي استغله المرشح الرئاسي حسن روحاني، السكرتير الأسبق لمجلس الأمن القومي والقريب من هاشمي رفسنجاني، ليوجه انتقادات شديدة اللهجة للسياسة الخارجية والداخلية المتبعة من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وخاصة على صعيد الملف النووي وذلك في مقابلة خاصة له مساء الاثنين مع القناة التلفزيونية الثانية.

ووصف روحاني الذي يعد من رجال الدين المعتدلين من يديرون هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني من خلف الكواليس بالأميين واصفا نهجها السياسي بالخاطئ.

ويرى بعض المراقبين أن حسن روحاني يحظى بتأييد رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني، الذي تم إقصاؤه من السابق الرئاسي، وبذلك قد يحصد روحاني أصوات الكثير من الإصلاحيين والمحافظين المعتدلين الذين كانوا قد يصوتون لرفسنجاني في حالة عدم إبعاده إلا أنه من الصعوبة بمكان أن يحصل الإجماع الذي كان خلف رفسنجاني.

وذكّر روحاني في المقابلة بعضويته في البرلمان والحرب العراقية الإيرانية والتعاون مع حكومتي رفسنجاني ومحمد خاتمي وتمثيل المرشد الأعلى في مجلس الأمن القومي وعضوية مجلسي تشخيص مصلحة النظام وخبراء القيادة.
الفساد المالي

وأعاد روحاني إلى الأذهان ملف الفساد المالي في حكومة أحمدي نجاد والبالغ حوالي مليارين و800 ألف دولار، مطالبا بفتح هذا الملف في محكمة الضمير حسب تعبيره وأثار تساؤلات حول أسباب العطالة التي تطول ثلاثة ملايين من الشباب قائلا: "هل هناك أسرة لا تعاني من معضل العطالة" مؤكدا أن نسبة التضخم في البلاد بلغت ما يزيد عن 30 بالمائة".

وبعد توجيه النقد اللاذع لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني انتقل حسن روحاني إلى الملف النووي الإيراني المثير للجدل، والذي أدى إلى فرض المزيد من العقوبات الدولية ضد طهران فقال: "الأمريكان كانوا على وشك إحالة الملف النووي الإيراني حينها (فترة حكم الرئيس الإصلاحي خاتمي) ولكن قمنا بالحؤول دون ذلك حتى لا تفرض عقوبات على البلد وفي الوقت نفسه عملنا على تطوير التقنية الذرية التي نمتلكها اليوم وعملنا على تحويلها إلى فرصة للبلاد".

هذا وكان روحاني قد أجرى قبل يومين مقابلة مع موقع "الديبلوماسية الإيرانية" المحافظ المعتدل حيث انتقد فيها نهج الفريق الإيراني المفاوض بقيادة المرشح الرئاسي سعيد جليلي الذي يحظى بدعم المحافظين الموالين للمرشد الأعلى.

إلى ذلك وصف حسن روحاني السياسة الخارجية التي يتبعها الرئيس الحالي محمود أحمدي نجاد بالعشوائية المثيرة للأزمات.



بوكو حرام تقول إنها حققت انتصارات على الجيش النيجيرى
الثلاثاء، 28 مايو 2013 - 18:43
كانو (أ. ف. ب)

قال زعيم جماعة بوكو حرام الإسلامية، إن جماعته حققت عشرات الانتصارات على الجيش النيجيرى خلال هجومه المستمر، بينما لم تتكبد المجموعة سوى خسائر طفيفة، وذلك بحسب فيديو وصل إلى وكالة فرانس برس اليوم.

وقال أبو بكر شيكاو فى شريط فيديو مدته ساعة "منذ أن بدأنا هذه الحرب المستمرة، التى يطلقون عليها حالة طوارئ.. كان الجنود الذين يواجهوننا يستديرون ويفرون فى بعض الحالات"، وقال إن القوات النيجيرية "كانت ترمى سلاحها وتفر".

ودعا الإسلاميين الذين لديهم نفس التفكير فى دول أخرى مثل أفغانستان وباكستان والعراق للانضمام إلى الحرب لإقامة دولة إسلامية فى نيجيريا، وقال "ندعو إخواننا فى هذه الدول، التى ذكرت.. يا إخواننا انضموا إلينا" فى فيديو باللغتين العربية والهاوسا المستخدمتين فى شمال نيجيريا.



اضطرابات فى بورما بعد "إحراق" امرأة
الثلاثاء، 28 مايو 2013 - 19:49
رانغون- (أ. ف. ب)

شهدت بلدة فى شرق بورما أعمال عنف إثر تقارير عن قيام رجل مسلم بإحراق امرأة، بحسب ما أعلنته الشرطة، الثلاثاء، عقب أسابيع على هجمات طائفية دامية هزت مناطق فى البلاد.

وقال ضابط شرطة فى بلدة لاشيو، لوكالة فرانس، طالبا عدم ذكر اسمه، إن رجلا مسلما من ولاية شان الشرقية اعتقل بعد أن "أحرق" امرأة كانت تبيع البنزين مساء الثلاثاء، وقال "هناك بعض النزاعات فى البلدة.. لا نعرف تفاصيل ما يحصل فى هذا الوقت، لكن الشرطة والجيش موجودون فى البلدة للسيطرة على الوضع".

وأضاف أن "المرأة نقلت إلى المستشفى" دون إعطاء تفاصيل حول حالتها أو ديانتها، وقال أحد أهالى لاشيو، التى تبعد 200 كلم شمال شرق مندلاى إن متاجر للمسلمين دمرت فيما كان بعض الرهبان البوذيين والسكان الغاضبين يطالبون الشرطة بتسليمهم المشتبه به.

وقال أحد المواطنين، "لا أعرف ماذا يجرى بالتحديد لكن بعض متاجر المسلمين فى البلدة دمرت".. وأفاد مواطن آخر عن تصاعد الدخان واللهب فى السماء ليلا.

والهجمات ضد المسلمين الذين يمثلون نحو 4% من غالبية سكان ميانمار البوذيين، بحسب الأرقام الرسمية، كشفت الخلافات العميقة فى الدولة وألقت شكوكا على إصلاحات سياسية حظيت بترحيب واسع.




حاخامات يصدرون فتوى بتحريم شرب الكوكاكولا
الثلاثاء، 28 مايو 2013 - 20:14

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن الربانية الكبرى فى إسرائيل أصدرت فتوى بأن مشروبات الكوكاكولا الموجودة فى السلطة الوطنية الفلسطينية حرام، وتخالف الشريعة اليهودية. 

وأضافت الصحيفة، أن الربانية العظمى فى إسرائيل، أرسلت رسالة عاجلة وفيها تحذر من شرب الكوكاكولا، والتى تنتج فى مدينة بيت عنيا قرب رام الله، حيث إنها لا يتم مراجعتها من خلال الربانية العظمى، أى أنها تخالف الشريعة اليهودية دون توضيح السبب المادى لذلك.

ونقلت الصحيفة عن رئيس شعبة المأكولات الحلال التابعة للربانية الحاخام يعقوب سبج، أنه تم العثور مؤخرا على زجاجات مكتوبة باللغة العربية، وهو ما يعنى أنها لم تمر على الربانية العظمى للتأكد أنها توافق الشريعة اليهودية، لتباع بسعر مخفض وخلق البلبلة بين السكان، حيث العلامة التجارية للزجاجة عليها علامة موافق للشريعة اليهودية.



​أول وفاة بفيروس "كورونا" في فرنسا

رويترز- ليل (فرنسا):
 قال مصدر في المستشفى الذي كان يعالج فيه أول شخص أصيب بفيروس "كورونا" في فرنسا، اليوم الثلاثاء: إن المريض (65 عاماً) الذي كان سافر إلى دبي قبل الإصابة، توفي.

وقدّمت وزيرة الصحة ماريسول تورين تعازيها إلى عائلة الرجل الذي توفي في مدينة ليل بشمال فرنسا، ليرتفع بذلك إجمالي عدد من توفوا في شتى أنحاء العالم بالفيروس الجديد إلى 23.




قرية عراقية تعيش على بيع السلاح المشع وجثث الإيرانيين
"العربية" تدخل إلى "جرف الملح" التي تعد واحدة من أخطر المناطق في العالم
الثلاثاء 18 رجب 1434هـ - 28 مايو 2013م
 
تحويل الموت إلى مهنة في "جرف الملح"

بعد عشر سنوات على آخر حروب العراق، دخلت قناة "العربية" واحدة من المناطق الأخطر في العالم.

الخطورة هنا من نوع آخر، فهي حاضرة رغم الهدوء التام الذي تعيشه هذه المنطقة. وتحت ستار هذا الهدوء، تتسلل بينها "جرف الملح" مسرح الوثائقي الذي ستعرضه "العربية" والقرية التي يقول الفيلم إنها تمشي على عكاز وتتعايش مع الموت وكأنه جزء مألوف من حياة صعبة ومؤلمة.

يبدأ الفيلم بتتبّع الحرب الصامتة التي تشنّها الألغام وبقايا الحروب من أسلحة ومعدات على العراقيين من سكان المناطق التي شهدت كثافة في العمليات الحربية خلال نحو ربع قرن.

لكن المفاجأة التي يقول كاتب الفيلم ومعده نوفل الجنابي إنه واجهها بعد الدخول إلى جرف الملح، هي أن أهل هذه القرية روّضوا الموت وحوّلوه إلى مهنة، بعد أن تركتهم الحكومات المتعاقبة منذ سقوط نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، يواجهون مصائرهم دون أن تكلف نفسها بمساعدتهم على دفن موتاهم أو حتى منحهم مقاعد متحركة لمقعديهم من مبتوري الأطراف الذين تتفجر بهم الألغام في تقليد شبه يومي حتى أصبح العثور على من يعيش بكامل جسمه مهمة ليست بالسهلة.
تحويل الموت إلى مهنة

تحويل الموت الى مهنة، ابتدأت مع سكان "جرف الملح" مع الحرب العراقية الإيرانية ولم تنته حتى اليوم. أهل الجرف يتاجرون ببقايا الأسلحة المشعة وبأجزاء التفجير في الألغام المتروكة، وأيضاً بجثث الإيرانيين. هذه القرية الصغيرة المنسية، أو المتروكة بتعبير أصح، قد تصلح عنواناً لقصة حرب مستمرة على عراقيي الهامش الذين تصوروا أن حياتهم ستنقلب بسقوط نظام الحروب المستمرة.

الواقع الأخطر الذي يعرضه الفيلم يقول إن القمع الذي ذهب مع النظام حل محله الاستفراد. فأهل جرف الملح يواجهون الموت بأيديهم العارية لأن السلطة التي انتخبوها قررت أن ترسل كل ما لديها من آلات حديثة وحساسة للكشف عن الألغام ومخلفات الأسلحة الى حقول النفط حيث الفرق المدربة والأساليب الحديثة وعشرات ملايين الدولارات من أجل إزالة الألغام من أراض شاسعة بلا ناس.

الكاميرا وصلت الى تلك المناطق تترك للمشاهد أن يصنع أحكامه الخاصة على ما يجري في ذلك الجانب القصي من الجنوب العراقي. (جرف الملح) تفصيل صغير في فيلم عراقي طويل يبدو أنه لا يريد ان ينتهي ولو في المستقبل المنظور على الأقل.



مطلوب بالإرهاب من الإنتربول قد يصبح رئيساً لإيران


حين قام قائد الثورة الايرانية، علي خامئني، باستخاراته وقبل ترشيح 8 من أصل 686 مرشحا للانتخابات الرئاسية التي ستجري في 14 يونيو/حزيران المقبل، لم يكن يدري ربما أن ربع الذين اختارهم، أي 2 من أصل 8 حالمين بخلافة محمود أحمدي نجاد، مطلوبان للإنتربول برسم الاعتقال اشتباها بتورطهما مع ايرانيين آخرين بعملية في الأرجنتين قبل 19 سنة، وقد يحالف الحظ أحدهما ويفوز ويصبح من أول الطريق مثيراً للجدل كسلفه تماماً.
الشبهة إرهابية، وتعود إلى بداية تسعينيات القرن الماضي زمن رئاسة السوري الأصل للأرجنتين، كارلوس منعم، حين وافقت بوينس آيرس على بيع طهران صواريخ طراز "كوندور"، ثم تراجعت بضغط أميركي، فتكاتفت إيران مع حزب الله، طبقاً للرواية الأرجنتينية، و"فشت" خلقها بمقرين إسرائيليين في بوينس آيرس، فدمرتهما بفارق عامين بين الأول والثاني.

قامت الأرجنتين بتحقيقاتها واكتشفت أن المسؤولية تقع في ما سمته أكبر عمليتين إرهابيتين بتاريخها، على إيران، وألقت المسؤولية على 7 مسؤولين فيها، خصوصاً عن التفجير الأكبر والأهم، ثم مضى من الزمن 19 سنة حتى الآن، وأصبح اثنان ممن اتهمتهم مرشحين حالياً في الانتخابات الإيرانية.

والمرشحان محافظان، وهما: علي أكبر ولايتي، وزير الخارجية الأسبق، والمستشار حالياً لقائد الثورة الإيرانية للشؤون السياسية والدولية، ثم منافسه بالانتخابات محسن رضائي، القائد السابق للحرس الثوري والفاشل مرتين بانتخابات 2005 و2009 للوصول إلى سدة الرئاسة.

ولايتي ورضائي مطلوبان للقضاء الأرجنتيني الذي كلف الإنتربول بموجب مذكرة رسمية في نوفمبر/تشرين الثاني 2006 باعتقالهما مع لبناني و5 مسؤولين إيرانيين آخرين بتهمة "إرهاب الدولة" لدورهم بتفجير الجمعية الإسرائيلية - الأرجنتينية Amia في 1994 ببوينس آيرس، حيث دمرت سيارة "فان" محمّلة بأكثر من 300 كيلوغرام من المتفجرات معظم مقرها، فقضى بين الركام 85 شخصاً، وجرح 300 آخرون، في عملية انتحارية جاءت بعد عامين من تفجير سفارة إسرائيل هناك، حيث سقط 29 قتيلاً وجرح 200 آخرون.

المذكرة التي راجعت "العربية.نت" تفاصيلها، ضمت أسماء المطلوب اعتقالهم ونوعية مناصبهم يوم التفجير، وهم إضافة لرضائي وولايتي، الذي كان يومها مستشاراً أول بسفارة إيران في بوينس آيرس: الرئيس الإيراني ذلك الوقت هاشمي رفسنجاني، ورئيس الاستخبارات السابق علي فلاحيان، كما والمستشار يومها في سفارة إيران بالعاصمة الأرجنتينية، أحمد رضا أصغري، إلى جانب محسن رباني، الملحق الثقافي بالسفارة، ثم قائد قوات القدس سابقاً، العميد أحمد وحيدي، وزير الدفاع وقائد القوات المسلحة الإيرانية حالياً، ومعهم اللبناني عماد مغنية، القائد العسكري في حزب الله، والراحل قتيلاً بسيارة مفخخة في 2008 بدمشق.

وملف التحقيقات بتفجير "أميا" معقد وفق ما نظرت فيه "العربية.نت" إلى درجة أن ملخصاً عنه قدمه القضاء الأرجنتيني للإنتربول احتاج لأكثر من 800 صفحة، ومثلها من الوثائق والخرائط والحاشيات، ويمكن اختصاره بأن المحققين الأرجنتينيين الذين استعانوا بنظرائهم في إسرائيل والولايات المتحدة، اكتشفوا أن المخططين جاؤوا من لبنان بعضو في حزب الله، اسمه إبراهيم حسين برو وعمره 21 سنة، وساعدوه بالتسلل للأرجنتين، وفي عاصمتها اقتحم بسيارة محملة بالمتفجرات مقر الجمعية ودمره على من فيه وبجواره، وهو ما نفاه الحزب ونفته إيران مراراً.

ووضع الإنتربول أسماء المطلوبين للعدالة الأرجنتينية في 2007 على لائحته الخاصة بمن يسعى لاعتقالهم، وما زالت فيها للآن، رغم اتفاق وقعته الحكومة الإيرانية ونظيرتها الأرجنتينية في يناير/كانون الثاني الماضي على إنشاء ما سموه "لجنة للحقيقة" تضم خبراء بالقانون الدولي لتحليل الأدلة المتعلقة بتفجير 1994 في بوينس آيرس، فوافق البرلمان الأرجنتيني عليها في 28 فبراير/شباط الماضي. بعدها في 20 مايو/أيار الجاري نشرت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء أن حكومة أحمدي نجاد وافقت أيضاً على الاتفاق، من دون انتظار موافقة البرلمان الإيراني.

لكن كل شيء عاد كما وكأنه لم يكن حين قالت الحكومة الإيرانية من بعدها إن تنفيذ الاتفاق مرهون بموافقة البرلمان الجديد الذي سيتم انتخاب أعضائه مع الانتخابات الرئاسية بعد أسبوعين، طبقاً لما راجعت "العربية.نت" مما ورد في وسائل إعلام أرجنتينية بشكل خاص، وغيرها، لذلك لا يزال ولايتي ورضائي على اللائحة، وإذا فاز أحدهما فإن الإنتربول الذي لا يعرف الحدود ولا يشفق على أحد، سيتابع رصده كرئيس برسم الاعتقال بشبهة الإرهاب.



أوغلو: بشار رهين أنيسة !

انيسة مع زوجها وولدها بشار الاسد

تنقل الكاتبة والصحافية "آصلي آيدنتاش باش" من جريدة "مللييت" التركية (Milliyet) عن وزير الخارجية التركي "أحمد داود أوغلو"، في لقاء جمعه بمجموعة من الصحافيين الأتراك، تفاصيل جديدة عن لقاءات جمعته ببشار الأسد وقيادة النظام السوري في بداية الثورة السورية، حينما حاولت تركيا استغلال علاقاتها المميزة مع النظام السوري في بذل النصح والسعي لحل الأزمة في بداياتها سياسياً، لكن دون جدوى.

وإذ تورد الكاتبة مقتطفات من حديثه في مقالها المنشور اليوم السبت 25 مايو في الصحيفة، فإنها تشير بداية إلى أن وزير الخارجية "داود أوغلو" أبدى استغرابه من تعليقات بعض الصحافيين الأتراك الذين ذهبوا إلى حد القول "أن أوباما أقنع تركيا بالعمل الدبلوماسي" في معرض تناولهم لزيارة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان الأخيرة إلى واشنطن، ما اضطره للخوض في تفاصيل لقاءاته مع الأسد وروسيا للمرة الأولى.

يقول "داود أوغلو": "يتم اتهامنا جون دون مقابل على أننا سلَّحنا المعارضة ودفعناها إلى سوريا، والآن ننتظر الحل! نحن لم نقلْ بالتدخل العسكري منذ البداية. نحن أول من جرب الحل السياسي. لماذا كنت أتوجه إلى دمشق بشكل مكثّف قبل توجه أي وزير خارجية آخر إليها؟ في اللقاء الأخير مع بشار لم أكن أنظر في وجهه حتى! لأن السوريين كانوا يطلقون في حمص وحماه شعارات مؤيدة لي ولرئيس الوزراء حينها! رغم تلك الشروط ذهبنا إلى دمشق وتم انتقادنا".

وتنقل الكاتبة عن الوزير "داود أوغلو" قوله: "السؤال الأساس في المشكلة السورية هو: أين تقف ضميرياً وأخلاقياً"، مؤكداً أن امتناعه عن التقاط أي صورة له مع بشار الأسد أثناء تلك المحادثات أو مع أي طاغية آخر كان مسؤولية أخلاقية مترتبة عليه.

يذَّكر داود أوغلو منتقدي الحكومة التركية القائلين بأنها "راهنت على الحصان الخطأ" في الأزمة السورية بمواقفهم وانتقاداتهم عقب انتهاء الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 2009، إذ انتقدوا الرئيس عبد الله غول لأنه بعث برسالة تهنئة للرئيس الإيراني أحمدي نجاد، وأنه ("داود أوغلو") تعرض للانتقادات أيضاً حينها لأنه تساءل "هل أصبنا في مباركتنا لنجاد؟"، مؤكداً على صوابية موقف الحكومة التركية في الحدث السوري، وأن تركيا "ليست خارج المعادلة".

ويتطرق في معرض ذلك إلى قمة واشنطن الأخيرة التي جمعت أردوغان وأوباما، و"التناغم الأمريكي – التركي" في الملف السوري، وأن الطرفين لم يتباحثا حول "جنيف 2" فقط، بل بحثا فيما بعده أيضاً، من حيث الخطوات التي يمكن اتخاذها. ففي حال فشل الحل السياسي القائم على تنحية بشار الأسد وتجريده من أي دور، سيتم دعم المعارضة بالسلاح، وأن هنالك "احتمال 90% أن ترفع الولايات المتحدة حظر السلاح عن المعارضة المسلحة للأسد في بحر الأسبوع القادم".

وتنقل الكاتبة عن الوزير داود أوغلو جانباً من لقاء له بالطاغية بشار الأسد يظهره طفلاً عاجزاً عن اتخاذ أي قرار أو أي موقف، مرتهَناً إلى والدته "أنيسة مخلوف"، وذكرياته عن قمع والده لانتفاضة "حماه" في ثمانينيات القرن العشرين: "مشكلة بشار الأسد هي أن والدته على قيد الحياة! كان يتحدث معنا، ثم يذهب ليتحدث إلى والدته، ويتذكر الإجراءات التي اتبعها والده في حماه"!

يوضح الوزير داود أوغلو للصحافيين الذين التقاهم أن النظام الحاكم في سوريا يتشكل من ثلاث حلقات "الحلقة الأولى هي عائلتا الأسد ومخلوف، والحلقة الثانية هي الحلقة النصيرية المؤلفة من قادة الأجهزة الأمنية والجيش والقوى الجوية، أما الحلقة الثالثة فهي حزب البعث".

ويفصح الوزير داود أوغلو أيضاً عن خيبة أمله من نظام بشار الأسد، واصطدام انتظار الحكومة التركية بحائط النظام، قائلاً: "حقيقةً، لم أكن أظن أن الأسد يمكن أن يكون بربرياً بهذا القدر! كنت مقتنعاً أن بإمكاننا إيقافه، لم يكن أحد يتوقع أن يستخدم السلاح الكيماوي وصواريخ السكود ويرتكب كل هذه المجازر"!



وفاة القيادي الفتحاوي ابو علي شاهين

أبو علي شاهين

 توفي القيادي البارز في حركة فتح عبد العزيز شاهين الشهير بـ(أبو علي شاهين)، فجر الثلاثاء، بعد أن دخل في غيبوبة بمشفى الشفاء بمدينة غزة.

وقال مصدر طبي إن شاهين، عضو المجلس الثوري لحركة فتح توفي عن عمر يناهز الثمانين عاماً بعد أن كان يعاني منذ أشهر من توقف جزئي لعمل الكبد، ما ادى إلى تدهور صحته بصورة سريعة واستدعي نقله للمشفى أكثر من مرة.

ونقل شاهين للعلاج في الخارج لكنه طالب بالعودة الى قطاع غزة، حيث أدخل الاثنين قسم العناية الفائقة إلى أن توفي فجر الثلاثاء ومن المقرر أن يجري تشييعه بعد صلاة ظهر الثلاثاء في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وانتخب شاهين عضوا في المجلس التشريعي الفلسطيني في العام 1996 وأصبح وزيرا للتموين في مايو/ أيار من نفس العام.

وغادر شاهين القطاع بعد سيطرة حركة حماس عليه في العام 2007 قبل ان يعود مجددا في انطلاقة حركة فتح مطلع العام الحالي.




في نقطة تحوّل تاريخية للأقليات العرقية والثقافية
مدينة بلجيكية تلغي حظر ارتداء الحجاب المفروض منذ 6 سنوات

رويترز- بروكسل:
ألغت مدينة "جنت" البلجيكية حظر ارتداء الموظفات الحكوميات الحجاب بعد أن أسقط الاشتراكيون والخضر الذين يمثلون الأغلبية إجراء فُرض عام 2007 عندما كانت أحزاب يمين الوسط تهيمن على مجلس المدينة.

ووقّع أكثر من عشرة آلاف مواطن أو نحو خمسة أمثال العدد المطلوب للدعوة لإجراء تصويت على التماس يدعو إلى رفع الحظر.

وبعد نقاش دام أربع ساعات وحتى منتصف الليل أمس الإثنين تقريباً صوّت 29 من بين أعضاء مجلس المدينة ومجموعهم 51 عضواً لصالح إلغاء حظر مسؤولي المدينة الذين يتعاملون مع الناس ارتداء الرموز الدينية أو السياسية.

وكان الحظر يحول دون تعامل المسلمات المحجبات مع المواطنين في مكاتب المدينة.

وقال نعيمة الشرقاوي مديرة منتدى الأقليات الذي ينسق العمل المدني: "هذه نقطة تحول تاريخية بالنسبة للأقليات العرقية والثقافية، المهاجرون يكتسبون صوتاً سياسياً".

ويطبق الحظر في عدد من المدن البلجيكية، وحظرت بلجيكا قبل عامين ارتداء النقاب على الملأ.

وتحظر فرنسا المجاورة وبها أكبر عدد من المسلمين في غرب أوروبا ارتداء الرموز الدينية مثل الحجاب في المدارس.




في فيديو انتشر على مواقع التواصل
الصين تعتقل محامياً مصرياً حرق القرآن داخل مسجد


قامت السلطات الصينية بالقبض على محامٍ مصري، بعدما بث شريط فيديو مثيراً للجدل، يظهر فيه وهو يقوم بحرق نسخة من القرآن الكريم.

وبحسب الفيديو الذي بثته صحيفة "الدستور" المصرية على موقعها، يقوم المحامي ويدعى متولي شوقي متولي بالإساءة إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

وتقول الصحيفة: يزعم المحامي في الشريط أن الإسلام سبب الكثير من أعمال القتل حول العالم.

وتضيف الصحيفة: أثار مقطع الفيديو، الذي انتشر على موقع "يوتيوب" وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، موجة من الغضب لدى المصريين، خاصة المقيمين بالصين، مما أدى إلى قيام السلطات الصينية بالقبض عليه.

وادعى "متولي" أن سبب القيام بحرقه للقرآن ما تفعله التيارات الإسلامية المتشددة في مصر والبلدان العربية والإسلامية، وقيامهم بارتكاب جرائم إرهابية وقتل أبرياء.




صور | آلاف الفرنسيين يتظاهرون احتجاجا على قانون زواج المثليين

شارك الآلاف في العاصمة الفرنسية باريس الأحد في مسيرةَ احتجاج على قانون جديد يسمح بزواج المثليين ويجيز لهم التبني. ووقعت أعمال عنف بالرغم من الطوق الأمني المشدد، وانتشار أكثر من أربعة آلاف من قوات الأمن لحفظ النظام، ومنع حدوث مواجهات مع مناصري المثليين.
      




صور | الإخوان المسلمين يحولون حياة المصريين لـ”واقع مر”

حين نزل المصريون الى الشوارع للاطاحة بالحكومة الاستبدادية في العام 2011، وقف العالم كله إلى جانبهم. إلا أنه في السنتين الماضيتين، أي حين تحول الربيع العربي الى شتاء عربي، وسقط المصريون تحت حكم جديد قمعي برئاسة محمد مرسى والإخوان المسلمين”، شاح العالم بنظره عنهم، وفقا لما نشر على موقع بيزنس انسايدر الأمريكي.

منذ استلام جماعة الإخوان المسلمين السلطة في مصر وصلت معدلات الجريمة إلى أعلى معدلاتها منذ اندلاع الثورة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك.
..
..
ارتفعت معدلات الجريمة ثلاثة أضعاف منذ 2011.
..
..
ارتفع عدد عمليات السطو المسلح من 233 في العام 2010 الى 2,807 في العام 2012
..
..
ضباط الشرطة ينامون داخل شاحنة نقل كبيرة بالقرب من مقر لجماعة الاخوان، والعديد من المصريين يعتقدون انه في حال استدعوا الشرطة فانهم لن يلقوا اي استجابة.
..
..
وزارة الداخلية المصرية وعدت رجال الشرطة في القاهرة بشراء مسدسات جديدة الا انها لم تلتزم بوعودها.
..
..
مازال عدد كبير من رجال الشرطة يحملون أسلحة قديمة تعود إلى عام 1958.
..
..
اما الذين يعملون لحماية الاعضاء البارزين في جماعة الأخوان فيحصلون على أسلحة جديدة، أجهزة راديو ويتقاضون ضعف الأجور.
..
..
صورة لشرطي ترك الخدمة ويعمل سائق تكسي بعد إصابته بطلقة من بندقية محلية الصنع أثناء أداء واجبه في الشارع.
..
..
يسمح الاخوان ببيع الاسلحة بطريقة غير شرعية، وهذا السوق يعد موطنا لاكبر تشكيلة من الاسلحة النارية في القاهرة.
..
..
خارج السوق يمكن لاولئك الذين لا يتحملون شراء الاسلحة الاصلية شراء مسدسات وهمية.
..
..
رجل مسن ينام وسط كومة من القمامة وهذا يدل على ان الخدمات الاجتماعية في مصر قد انحدرت الى ادنى مستوياتها.
..
..
انقطاع التيار الكهربائي بات مسألة شائعة في مصر رغم ارتفاع اسعار الكهرباء.
..
..

قطاع السياحة انهار وصاحب المحل هذا يشير الى انه لا يبيع اي شيء سوى الغبار.





"بروة" تبني جزيرة لمشجعي المونديال بـ5.5 مليار دولار
ستضم فنادق تتسع لـ25 ألفاً من مشجعي كرة القدم
الثلاثاء 18 رجب 1434هـ - 28 مايو 2013م

كشفت شركة بروة العقارية عن خطط لبناء جزيرة قبالة سواحل الدوحة، بتكلفة 5.5 مليار دولار، بما يعادل 20 مليار ريال قطري.

وتضم الجزيرة التي أطلق عليها اسم "المها" فيلات فاخرة ومدينة ألعاب مائية وخمسة فنادق عائمة لاستضافة مشجعي كرة القدم الذين يتوقع أن يتوافدوا على البلاد لحضور نهائيات كأس العالم لكرة القدم في 2022، بحسب صحيفة "الشرق" القطرية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة عبد الله السبيعي على هامش مؤتمر عقاري في الدوحة، إنه سيكون بمقدور الفنادق استضافة نحو 25 ألفا من مشجعي كرة القدم.

ويتوقع أن يرتفع الطلب على المساكن والغرف الفندقية في قطر مع بدء تنفيذ مشروعات خاصة بنهائيات كأس العالم لكرة القدم.

وقال السبيعي إنه يتوقع طلبا قصير الأجل على الغرف الفندقية، لذا لن يكون من الحكمة طرح غرف فندقية لفترة قصيرة فحسب.

وأضاف أن جزيرة اوريكس يمكن أن تستضيف بين 20 و 25 ألفاً وتستطيع سفن الرحلات أن ترسو لمدة أسبوع أو أسبوعين وتستخدم لفترة قصيرة.

وقال السبيعي إن تكلفة بناء جزيرة اوريكس 20 مليار ريال "5.5 مليار دولار" مضيفا أن المشروع لا يزال في المراحل الأولى.

وذكر السبيعي ان الشركة وافقت على بيع مليون متر مكعب من الأرض للجنة العليا لنهائيات كأس العالم لبناء استاد لوسيل، الذي ستقام عليه المباراة النهائية للبطولة، وذكر السبيعي أنه لم يتم الاتفاق على ثمن الأرض بعد.



مطار الشارقة يستقبل أضخم طائرة شحن في العالم


هبطت أمس "الإثنين" في مطار الشارقة الدولي طائرة "أنتونوف أيه إن – 225" التي تعد أضخم طائرة شحن في العالم.

ونقلت صحيفة "البيان" الإماراتية عن الدكتور غانم الهاجري، رئيس هيئة مطار الشارقة: "إنه من المدهش مشاهدة هذه الطائرة العملاقة، الأكبر من نوعها في العالم تهبط في مطار الشارقة الدولي. ونحن نرحب بهم هنا في إمارة الشارقة، ونتمنى لهم التوفيق في رحلتهم".

وأضاف الهاجري أن مطار الشارقة الدولي ومركز الشحن يحظيان بسمعة عالمية طيبة بين شركات الشحن الجوي، وذلك كون المطار من المطارات الرائدة في مجال الشحن، ولديه القدرة على استقبال أكبر الطائرات، كما أن لدى مركز الشحن الإمكانات والمرافق التي تمكنه وتؤهله لاستقبال أي نوع من الشحنات، فضلاً عن أن موقعه المتميز في المنطقة التي تربط بين الشرق والغرب يجعله الخيار الأمثل لمختلف شركات الطيران المحلية والإقليمية والعالمية.

تعد " أنتونوف أيه إن - 225" أثقل طائرة في العالم، صُمِّمت في الأساس لحمل المكوك الفضائي الروسي "بوران"، حيث كان تصميمها تكبيراً لسابقتها الناجحة "أنتونوف إن -124"، لكنها تستطيع حمل أي شحنة عملاقة، وذلك لكبر مساحة سطح الشحن داخلها ولأن لديها 16 عجلة في كل جهة من الخلف ومن الأمام فالعجلات مزدوجة، وهنالك حالياً طائرة واحدة في الخدمة.






انهيار سقف أحد ملاعب مونديال "البرازيل 2014"

ملعب أرينا فونتي نوفا بسلفادور
سلفادور / أدت مياه الأمطار المتراكمة فوق سقف ملعب "أرينا فونتي نوفا" بمدينة سلفادور البرازيلية، إلى تحطم جزء من السقف الاثنين، قبل أيام من بطولة كأس القارات، التي تبدأ منتصف يونيو المقبل، بمشاركة ثمان منتخبات، والتي تُأتي استعداداً لبطولة كأس العالم "البرازيل 2014"، منتصف العام القادم.

ومن المقرر أن يكون الملعب "المنكوب" ساحة لثلاث مواجهات على الأقل ضمن منافسات دور المجموعات ببطولة كأس القارات، حيث يسابق مسؤولو اللجنة المنظمة الزمن لسرعة الانتهاء من إصلاح الجزء المنهار من سقف الملعب، قبل بدء منافسات البطولة العالمية.

وذكرت مجموعة "فونتا نوفا بارتيسيباكوس" FNP، التي تشرف على إدارة الملعب، في بيان، أن "انكسار جزء من السقف، جاء نتيجة خطأ بشري"، وأضافت أنها قامت بتفقد حالة الملعب في اليوم السابق.

وقال البيان إن الملعب سيكون جاهزاً لاستضافة أولى المباريات المقرر إقامتها عليه ضمن كأس القارات، في 20 يونيو المقبل، والتي ستجمع بين منتخبي نيجيريا وأوروغواي، ضمن منافسات المجموعة الثانية.



الإفراج عن هندية بعد 19 سنة سجنا بسبب غرامة ب 180 دولار!

 هندية بعد 19 سنة سجنا بسبب غرامة ب 180 دولار!

نيودلهي/ أطلق سراح امرأة هندية في الخمسين من العمر من السجن بعد أن قضت فيه 19 سنة، بسبب عدم قدرتها على دفع غرامة مالية تقدر بـ 180 دولار. 

إلى أن تمكن ابنها الذي أنجبته في السجن من توفير المبلغ ودفع الغرامة، حيث تمكنت من الخروج من سجنها بعد ذلك.




أسرة صينية تحبس ابنها في قفص 11 عاماً


 حبست أسرة صينية أحد أبنائها، 42 عاماً، في قفصٍ حديدي لأكثر من عقدٍ مكبلين قدميه بالأغلال، بحسب وسائل إعلام صينية.

ونقلت "سكاي نيوز عربية" عن وسائل إعلام صينية، أن الأطباء كانوا قد شخصوا حالة الابن، "يو يوانهونغ"، بأنه يعاني انفصام الشخصية، وذلك عندما كان يبلغ من العمر 15 عاماً.

ولكن الابن أقدم في عام 2001 على قتل أحد الفتيان، وأُودع السجن لمدة عام واحد فقط، إذ إن السلطات القضائية أقرّت بأن حالته المرضية تعفيه من مسؤولية أفعاله.

ولكن بعد خروجه من السجن بدأ في الهروب مرات عدة من منزله وترويع الجيران، ما استدعى أسرته لاحتجازه في قفصٍ حديدي.

وتتكفل الأم "وانغ ميزيانغ" بجميع متطلبات ابنها، والذي لا يخرج من القفص أبداً، وتعترف الأم بمرضه وخطورته على المحيطين به، ولكنها في الوقت نفسه تؤكد أنها لن تتخلى عنه لأنه ابنها في النهاية، مشيرة إلى المرارة التي تشعر بها كلما رأته داخل القفص.

يُشار إلى أن عديداً من المرضى العقليين يعانون بشدة في الصين نظراً لقلة الموارد، وأيضا لندرة الكفاءات المؤهلة للتعامل مع هذه النوعية من المرض، خصوصاً في الريف، إذ إن الصين لديها فقط 20 ألف معالج نفسي، بحسب بيانات وزارة الصحة الصينية عام 2010.

وكانت السلطات الصينية قد كشفت في 2009 عن وجود أكثر من 170 مليون شخص يعانون حالات متفاوتة من المرض العقلي، بينهم أكثر من 16 مليون حالة حادة.



مضيفة تخسر عملها بسبب وشم

قررت شركة طيران نيوزيلندية فصل مضيفة من عملها بسبب وشم على ذراعها، يمثل رمزا تقليديا لعرقية الماوري، وهم السكان الأصليون في نيوزلندا.

وقالت كلير ناثان لإحدى قنوات التلفاز المحلية: "اعتقدت أنهم سيفتخرون كثيرا بأن يعمل شخص يضع رمز تا موكو في شركة إير نيوزيلاند ويمثلها".

وأوضحت المرأة التي تنتمي للماوري، أن سياسة شركة "إير نيوزيلند" تقضي بعدم قبول أي وشم يظهر خارج الزي الرسمي.

وقالت شركة الخطوط الجوية في بيان إن مسافريها "يأتون من شتى الثقافات وفي الكثير من هذه الثقافات يعتبر الوشم أمرا مخيفا أو مروعا".

وقالت الشركة إنها "ستراجع المعايير التي تتبناها بشأن المظهر بما في ذلك مسألة الوشم الظاهر".

من جهته، علق رئيس الوزراء النيوزيلندي جون كي لصحيفة "نيوزيلاند هيرالد" بالقول إن قضية كلير ناثان من الشؤون الداخلية لشركة "إير نيوزيلاند"، لكنه أضاف إنه "لا يعتقد أن الوشم التقليدي سينفر السائحين".



غياب الوجوه النسائية الأكبر سنا عن شاشات التليفزيون يثير جدلا

لماذا تغيب الوجوه النسائية المتقدمة في السن عن الشاشة ؟ هذا السؤال طرحه مذيع البي بي سي السابق ديفيد ديمبلبي.

واستنكر المذيع السابق أن يكون السن عاملا حاسما في إجبار الوجوه النسائية على الغياب عن الشاشة، وقال إن في هذا هدرا للمواهب، وانتهاكا لكرامة النساء.

والمفارقة أن قارئة نشرات إخبارية سابقة في بي بي سي هي أنا فورد كانت قد وصفت ديمبلي "بالديناصور الفاتن" عام 2011.

وقالت فورد التي غادرت بي بي سي عام 2006 " أستغرب كيف يستطيع هذا الديناصور الفاتن الاستمرار في العمل مع بي بي سي مع اني مهما دققت النظر لا أرى امرأة بنفس السن".

وقال ديمبلبي ان المشكلة تعود الى السباق المحموم للحصول على عدد أكبر من المشاهدين والاعتقاد أن الوجوه النسائية الشابة تجذب المشاهدين أكثر، ويرى أن هذا توجه خاطئ.

وكانت مذيعة تلفزيونية هي ميريام أوريلي قد كسبت قضية ضد البي بي سي عام 2011 بعد أن جرى إبعادها عن برنامج كانت تقدمه عندما تغير موعد عرضه ليصبح في الفترة المسائية الرئيسية أيام الآحاد.



تدشين "مقهى الاجهزة اللوحية" في دكار الاول في العالم بحسب غوغل


افتتح في حي المدينة التاريخي والشعبي في وسط دكار اول "مقهى اجهزة لوحية" وهو مقهى انترنت يعتمد اجهزة لوحية بدعم من عملاق الانترنت "غوغل" الذي يقول انه سابقة عالمية.

وهذا المكان الجديد الذي سمي "تابليت كافيه" دشنه صاحبه السنغالي ميدون سيك ومسؤولون من غوغل في افريقيا بحضور طلاب في الاتصالات وسكان الحي وفضوليين.

وكان سيك يدير قبل ذلك مقهى انترنت مجهزا بحواسيب ثابتة. وقد حهز مقهاه الذي تم ترميه بحوالى 15 جهازا لوحيا.

وقال تديان ديم مسؤول نشاطات غوغل في افريقيا الناطقة بالفرنسية لوكالة فراس برس "انه اول +تابليت كاف ي+ في العالم انه مقهى انترنت يعمل باجهزة لوحية. لقد تعاوننا مع مقاول لاختبار هذا النموذج الجديد" لمقاهي الانترت مضيفا "لقد دعمنا شركينا ماديا وهو اشترى بنفسه اجهزة لوحية من الشركات الصانعة".

واوضح ان مقاهي الانترنت بشكلها الحالي في السنغال تتعرض "لبعض التباطؤ بسبب مشاكل مرتبطة بكلفة الكهرباء والانقطاع المتكرر للتيار مما يؤدي الى ربح فائت".

واضاف ان "تابليت كافيه تسمح للمستخدمين باستعمال تكنولوجيا جديدة لا تزال غير متوافرة كثيرا بالسعر نفسه بشكل عام ونأمل ان يؤدي ذلك الى استخدام افضل للانترنت".



بالصور..الكشف عن أكبر علم في العالم في رومانيا


تطلبت مهمة مد العلم جهود 200 شخص تقريبا عملوا لساعات طويلة.


تطلبت مهمة مد العلم جهود 200 شخص تقريبا عملوا لساعات طويلة.


كان الرقم القياسي السابق مسجلا بإسم لبنان.


تطلبت خياطة العلم 44 ميلا من الخيوط.


يبلغ وزن العلم خمسة أطنان.


حضر حفل تدشين العلم رئيس الوزراء الروماني وغيره من كبار المسؤولين.


اقيم احتفال كبير بهذه المناسبة شمل عرضا جويا.




بالفيديو: استخراج رضيع حيا بعد أن ألقاه والداه في قناة للصرف الصحي في الصين

أنقذ فريق إسعاف في الصين رضيعا حديث الولادة، بعدما أخرجوه من قناة للصرف الصحي، ونقلوه إلى المستشفى.

فقد سمع سكان شقة في مدينة جينهوا صراخ رضيع متواصلا في المرحاض، فطلبوا فرق الإسعاف.

وحاول المسعفون إخراج الرضيع من قناة للصرف الصحي لكنهم فشلوا، فاقتلعوا جزءا من القناة ونقلوها إلى المستشفى حيث فككت وأخرج منها الرضيع تحت رعاية الأطباء.

وأظهرت صور التلفزيون في الصين المسعفين والأطباء يعملون معا على إنقاذ الرضيع.

وأفادت التقارير أن الرضيع بحالة صحية مستقرة وأن الشرطة تبحث عن والديه. وأثارت القضية استنكارا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية.

وتمنع الصين منذ عشرات السنين على الأزواج إنجاب أكثر من طفل واحد.

كما أن تقاليد تفضيل الذكور على الإناث، والمصاعب المالية تجعلان بعض الأزواج يتخلون عن أبنائهم عند الولادة.
فيديو




أبل تخضع للتحقيقات بشبهة الاحتكار والإضرار بمنافسيها

أبل تخضع للتحقيقات بشبهة الاحتكار والإضرار بمنافسيها
واشنطن/ ذكر تقرير نشرته صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية استنادا الى مستندات تمكنت من الحصول عليها، أن شركة أبل لجأت إلى طرق تسويق غير تنافسية خلال تسويقها لجهاز الآيفون، مثل وضع قيود تقنية على الجهاز بحيث تبعد بقية الشركات المنافسة لها عن أسواق الهواتف الذكية في أوروبا،

وقد تم فتح ملف تحقيق في الأمر في أعقاب بعض الشكاوى التي تقدم بها عدد من شركات الاتصال التي تسوق الهواتف الذكية في أوروبا وهي لا تزال في مراحلها الأولية.

ومن اجل الوقوف على مدى قانونية تصرفات ابل، أرسلت المفوضية الأوروبية استمارات لاستطلاع رأي هذه الشركات التي تسوق الهواتف الذكية، حول ما إذا كانت اتفاقاتها مع شركة ابل تتضمن بنودا خاصة كالتي تحظر عليهم توقيع صفقات بشروط افضل مع غيرها من الشركات التي تصنع الهواتف الذكية من الشركات المنافسة مثل سامسونج أو بلاك بيري او LG وغيرها، سواء كانت هذه البنود تتعلق بالجانب المادي للصفقة او لشروط التسويق.

وتضمنت الاستمارة استيضاح هل تفرض ابل على شركات الاتصال شراء حد ادنى من كمية الهواتف لإبرام الصفقات بجهاز الآيفون ، وهو ما تردد ان ابل تتبعه في دول خارج منظومة الاتحاد الأوروبي، وهل تفرض ابل على هذه الشركات فيودا على استخدام ميزانيات التسويق. وتضمن الاستمارة أسئلة تقنية تخص الآيفون 5، مثل فرضها القيود على التي تحول دون إمكانية استخدام الجهاز ضمن شبكات الاتصال من الجيل الرابع في الدول الأوروبية.

ومن المفروض ان تعد شركات الاتصال ردودها على هذه الاستمارة في موعد أقصاه السابع عشر من الشهر القادم. من ناحيتها أكدت إنها تعمل وفق قوانين الاتحاد الأوروبي. وكانت ابل قد خضعت في بقاع عديدة في العالم لتحقيقات في ملفات تتعلق بإصدار الكتب ونشر الموسيقى الرقمية كذلك الى جانب التهرب الضريبي أيضا.

وجاء في استمارة المفوضية الأوروبية أن أبل أرغمت شركات الاتصال التي تسوق الهواتف الذكية على التوقيع على تفاهمات من شأنها الحد من قدرة بقية الشركات على التنافس في الأسواق. كما هناك مؤشرات تدل على ان بعض وظائف الجهاز تم حجبها في دول بعينها من الاتحاد الأوروبي. وفي حال تم التحقق من صحة هذه الادعاءات فإن هذا يعني إننا بصدد مخالفات واضحة لقوانين التنافس الحر في الاتحاد الأوروبي.

يذكر ان بعض الشكاوى قالت ان ابل تفرض على شركات الاتصالات التي تسوق أجهزة الهواتف الذكية في بلادها على شراء كمية معية كحد ادنى من هواتف الآيفون كما تتابع ابل حملة الترويج الإعلامي لهاتفها عبر شركات الاتصال بدقة بل وتسيطر على حملة الترويج بنفسها.

يذكر أن هذه التحقيقات أثيرت في لحظة بدأت أجهزة الآيفون تفقد من مكانتها كرائدة للهواتف الذكية لاسيما بعد ظهور جهاز جالاكسي أس 4 في الأسواق وتسجيله أرقاما قياسية من المبيعات: عشرة ملايين جهاز في فترة قياسية هي شهر منذ إطلاقه.



فيديو: انظر لـ جهاز جلاكسي 4s لمدة ٦٠ دقيقة وستربحه

اعلان ترويجي سويسري رائع … فقط وجّه عينيك بشكل ثابت ومباشر على جهاز جلاكسي فور اس لمدة ٦٠ دقيقة دون انت تصرف النطر عنه ويوف تربح الجهاز بالمجان … ولكن في حقيقه الامر هذا الشيء مستحيل
فيديو
YouTube Link



فيديو / حذاء لشحن الجوال بتوقيع طلاب أمريكيين!

الطلاب مع حذاء شحن الجوال
واشنطن / نجح طلاب أمريكيون من تطوير حذاء يمكنه شحن الجوال على الطريق، وهو ما يُنتظر أن يحقق طفرة في عالم الهواتف الذكية ويكلل الجهود المبذولة على مدار سنوات مضت، والتي تهدف إلى الاستفادة الإيجابية من الطاقة الحركية الناتجة من الإنسان .

وتمكن طلاب جامعة "رايس" في مدينة "هيوستن" الأمريكية – بالتعاون مع شركة متخصصة في إنتاج أجهزة صديقة للبيئة - من استغلال الطاقة الناتجة عن خطوات الإنسان في إعادة شحن الهاتف المحمول أثناء المشي، وذلك عن طريق جهاز يتم تثبيته في كعب الحذاء ليقوم بتخزين تلك الطاقة، علماً أن الجهاز يمكنه تخزين طاقة قدرها 400 ميللي واط، وهو ما يكفي للتصدي لحالات الطوارئ التي يتعرض لها الشخص خارج المنزل.

ويتطلع الطلاب إلى تطوير جهاز PediPower بشكل أخف ليصبح عملياً أكثر مما هو عليه الآن، كما أنه من المنتظر أن يتم الاستفادة من التقنية المستخدمة في هذا الحذاء المبتكر في تطوير أجهزة طبية من شأنها أن تنقذ حياة الكثيرين أثناء تواجدهم خارج المنزل، ولاسيما مرضى القلب.

فيديو
YouTube Link




ما هي أسوأ شركات الطيران في العالم؟


سنيار: أعلنت مؤسسة سكاي تركس المتخصصة في تصنيف خطوط الطيران العالمية عن أسوأ شركات الطيران على مستوى العالم، حيث ذكرت أن هذا التصنيف جاء وفقا للداراسات والأبحاث التي قامت بها علي تلك الشركات، بالإضافة إلى استبيانات خاصة قدمتها إلى عدد كبير من المسافرين على تلك الرحلات من حيث الخدمات المقدمة وجودة المقاعد وانتظام الرحلات.
وفيما يلي قائمة بأسوأ شركات الطيران في العالم:

1- الخطوط التركمانستانية
2- الخطوط السودانية
3- الخطوط الأوكرانية
4- الخطوط الأوزباكستانية
5-الخطوط الكورية – كوريا الشمالية
6- الخطوط البلغارية
7- الخطوط الروسية
8- آيسلند اكسبريس
9- الخطوط الطاجيكية
10- الخطوط السورية




طوله 5 أميال تقريباً ويعبر عليه نحو 5 آلاف سيارة يومياً
أخطر جسور العالم في خليج تشيسباك الأمريكي


 "لا تنظر إلى أسفل"، تلك هي المقولة التي يرددها السكان المحليون لبعضهم البعض، ولأي زائر جديد سيعبر على جسر "خليج تشيسباك" الأمريكي.

يُعد هذا الجسر - بحسب ما نشرته صحيفة "الديلي ميل البريطانية" - واحداً من أخطر الجسور في العالم؛ إذ يبلغ طوله نحو 5 أميال على ارتفاع 186 قدماً، وتوجد به مجموعة كبير من الانحناءات الخطيرة، وعندما تم افتتاحه كان أطول بناء فولاذي مستمر فوق الماء، وثالث أطول جسر في العالم، واختارته مجلات عدة متخصصة في السفر والترفيه بوصفه تاسع أكثر الجسور رعباً في العالم، خاصة أنه مصمم بارتفاع كبير، يسمح للسفن العملاقة بالمرور أسفل منه.

ويربط هذا الجسر بين الساحل الشرقي الريفي والسواحل الغربية الأكثر تحضراً في ولاية ماريلاند الأمريكية، ويعد أحد الطرق البديلة المهمة للوصول إلى العاصمة واشنطن.

ويدفع السكان المحليون نحو 25 دولاراً رسوماً للعبور بسياراتهم الخاصة عبر الجسر الذي أُطلق عليه اسم "وليام بريستون لين الابن"، الذي كان حاكم ماريلاند في تلك الفترة، ويعبره يومياً نحو خمسة آلاف سيارة، ويستغرق العبور عليه من 10 إلى 15 دقيقة.











صور / طالب أمريكي يخترع غواصة من أنابيب الصرف الصحي

طالب أمريكي يخترع غواصة من أنابيب الصرف الصحي
نيويورك / كشف الطالب الأمريكي جستن بكرمان النقاب عن إختراعه الجديد لغواصة تقوم بكل أعمالها الوظيفية الكاملة ولكنها تكفي لرجل واحد. وتمكّن الطالب في مدرسة “نيوجيرسي” الثانوية ذو الـ18 عاماً من إختراع الغواصة مستخدماً “البلاستيك المموج خفيف الوزن المستخدم في أنابيب الصرف الصحي؛ كي لا يتفاعل مع الماء ويحميه في حالة زيادة ضغط الماء حوله”.

ويبلغ طول الغواصة التي أطلق عليها “نوتيولوس” نحو تسعة أقدام، وتزن نحو ألف و300 رطل، ويمكنها أن تغوص لأكثر من ثلاثين قدماً تحت الماء، وإستغرق بكرمان نحو 6 أشهر كاملة في بناء تلك الغواصة، وكلفته فقط نحو ألفي دولار، وكان معظمها من مواد قديمة مستعملة، حيث حصل على الموتور من أحد قوارب الصيد المتهالكة، في حين تبرع له أحد الأصدقاء بزجاج كان يستخدم في إحدى القبب السماوية حتى يتحمل ضغط الماء.

ووفر الطالب الأمريكي في إختراعه عوامل أمان عديدة، فهي بها مضخات للهواء، وخراطيم للتنفس، علاوة على أنه يمكن أن يخرج منها الشخص بسهولة في حالة أصابها أي عطب أو عطل.

كما أن بغواصته أجهزة إستشعار ملاحية وعدادات ترصد ضغط الهواء، وسونار لفحص أعماق البحار، ومجاديف، وأربعة أنظمة بطاريات، وكاميرا لاسلكية، وراديو يمكن أن يرسل ويستقبل كل الإشارات من تحت الماء.
ويمتلك بكرمان، الذي ينوي إكمال دراسته في مجال الهندسة، موهبة الإختراعات تلك منذ صغره، حيث سبق له وحصل على جائزة التميز في مدرسته حينما كان عمره 12 عاماً؛ بسبب إكتشافه إستخدام مذهل لمصابيح الضوء الفوسفورية، حيث جعلها تعالج شاشات الكمبيوتر القديمة، والماسحات الضوئية “سكانر” القديمة كي تصبح أكثر قدرة على أداء المهام الموكلة لها.







صور | أغرب منزل في الصين

قرر شاب صيني أن يصنع لنفسه منزلاً محمولاً بعد أن فقد وظيفته ولم يعد يستطع أن يكفل لنفسه منزلاً. واستقطب “ليو لينجتشاو” – الذي يبلغ من العمر 38 عاماً – أنظار وسائل الإعلام بعدما قرر أن يحمل منزله على ظهره ويسير به لمسافة 38 ميلاً في رحلته من مقاطعة “شينزين” – حيث كان يعمل – إلى مسقط رأسه في مقاطعة “جوانغشي” جنوب الصيني. ويبلغ وزن بيت “ليو” المحمول نحو 57 كيلوجراماً، علماً أنه مصنوع من خشب البامبو وأكياس البلاستيك، ويضع قطع من الأقمشة.





صور | أنصاف الأطعمة

في هذه السلسة الرائعه للمصور الأمريكي Beth Galton حيث يأخذنا بعدسته الصغيرة ليرينا جمال وروعة الاطعمه التي نتناولها كل يوم. عمل Beth Galton بالتعاون مع المصمم Charlotte Omnès، الذين استخدموا الحيل المفيدة مثل وضع الجيلاتين في السوائل كي يتم فصل الطعام الى نصفين.







--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.