الأربعاء، 4 يوليو 2012

الإخبارية اليومية



الأمير سلمان للضباط المتقاعدين: إعتبروا أنفسكم في مهامكم الرسمية

الأمير سلمان للضباط المتقاعدين: اعتبروا أنفسكم في مهامكم الرسمية


 استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في مكتبه بجدة أمس الثلاثاء، قائد المنطقة الغربية اللواء ركن زعل بن سليمان البلوي يرافقه قادة أفرع القوات المسلحة في المنطقة الغربية وعدد من ضباط المنطقة المتقاعدين الذين قدموا للسلام على سموه ومبايعته ولياً للعهد.

وعبّر سموه عن شكره للمتقاعدين قائلاً: لقد عملتم بإخلاص في خدمة دينكم ومليككم ووطنكم. وأضاف: أرجو أن تعتبروا أنكم لا تزالون في مهامكم الرسمية إذا احتجنا لكم في يوم من الأيام، فأنتم قريبون منا وأبوابنا مفتوحة في الوزارة لكم ولآرائكم، وأرجو لكم التوفيق والسداد.

وقال سموه: إنني رغبت أن ألتقي بكم اليوم حتى يكون دائماً بيننا اتصال وعلاقة مستمرة وسررت عندما رأيت أسماء المتقاعدين من مختلف مناطق المملكة وهذا يؤكد وحدة عربية إسلامية حقيقية التي نحن فيها ونعيشها في المملكة والعالم يتكلم عنها وهو أيضاَ ما يؤكد التزامنا جميعاً بالعقيدة الإسلامية السمحة، ونرجو الله أن يوفقنا وإياكم إلى كل خير.

 من جانبه، أعرب قائد المنطقة الغربية اللواء ركن زعل البلوي عن شكره واعتزازه لسمو ولي العهد، حيث قال: يا خير خلف لخير سلفيْن، خلفتم سلطان المكارم والعطاء وأنتم سلمان الوفاء وخلفتم نايف المكانة وأنتم أهل لحمل الأمانة، رحمهما الله وأسكنهما الفردوس الأعلى من الجنة، وسيبقى ذكرهما العاطر في القلوب، وسيظل منهجهما نبراساً نقتدي به ومن خلفكم عليه نسير ونعمل بلا كلل ولا ملل مؤمنين بالله عز وجل وبالقدر خيره وشره.

وأضاف: لم يكن سموكم في يوم من الأيام بعيداً عن هموم هذا الوطن الغالي ومواطنيه من مدنيين وعسكريين، فأنتم حفظكم الله أحد أعمدة دولة التوحيد التي تحكم بكتاب الله وسنة نبيه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

وقال: إن تاريخكم المجيد يقف شاهداً على منجزاتكم العظيمة ومواقفكم الإنسانية ودوركم الرائد في الإصلاح والبناء والعمل الجاد لخدمة الوطن ومواطنيه، بل تعدى هذا الدور إلى العالم العربي والإسلامي على مختلف الأصعدة.. فقد كنتم نعم المستشار الحكيم لكل ملوك المملكة السابقين رحمهم الله جميعاً واليوم أنتم نعم العضيد والأمين على العهد.





قال في كلمته أثناء استقبال المهنئين له:
وزير الداخلية: مسؤوليتنا حفظ الأمن وخدمة المواطن والمقيم وتطبيق القوانين على الجميع

الرياض: واس

استقبل الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية في مكتب سموه بالرياض مساء اليوم أصحاب السمو الأمراء والفضيلة وقادة القطاعات الأمنية ووكلاء الوزارة ومديري العموم وكبار المسؤولين في الوزارة وقطاعاتها الذين هنئوا سموه بمناسبة تعيينه وزيراً للداخلية. وفي بداية الاستقبال الذي حضره الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، ومعالي وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم، ألقى سمو وزير الداخلية كلمة رحب فيها بالحضور وشكرهم على مشاعرهم النبيلة تجاه سموه.
وقال سمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز :" الحمد الله على ما أفاء به على هذه البلاد من نعمه الأمن والأمان التي جاءت بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم بفضل من أسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - ، والحمد الله أن وهبنا قيادة حكيمة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله". وأكد سموه أن وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ تعد خسارة كبيرة ، وقال :" لاشك أننا فقدنا رجلاً عظيمًا وكبيرًا ليس في نفوسنا بل في نفوس جميع المواطنين وكل من عرفه في العالم الإسلامي والعربي ، رجلاً خدم الدين والمليك والأمن والوطن منذ أن كان شاباً صغيراً وهذا أمر الله ولا مفر منه ".
وبين أن سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز كرمه الله بالعمل المخلص لدينه ومليكه وبلاده ، وقال : " كان سموه يعمل مجتهداً في إحقاق الحق ويراعي الله أولاً في كل أمر ثم قيادة هذه البلاد التي تدعو إلى الخير، كما كان متابعاً لكل الأمور وصادقاً في العمل مخلصاً فيه وكريماً في العفو وناصحاً لنا جميعاً أن نسترشد بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأن لا نتعجل في الأمور وأن نقتدي بمن سبقنا بحكمة وعمل وأن نرأف بكل إنسان حتى المخطئين ، وأن نتقصى الحقائق وعدم ظلم الآخرين ، وقد رسم لنا - رحمه الله - طريقاً واضحاً لنتبعه وهو الجد في العمل والإخلاص والانضباط وعدم تقصد أحد بشر" .
وأوضح سمو وزير الداخلية أن الجميع في هذه البلاد أخوة متعاونون نؤمن بالله واليوم الآخر ونتبع سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم في كل أمر وطاعة ولي الأمر الذي لم يتخذ أمراً فيه مخالفةً للشريعة الإسلامية .
وقال سموه : " لاشك كما يقال "نعمتان مجحودتان الأمن في الأوطان والصحة في الأبدان لا يدركها الإنسان لأن الأمن هو الأساس" ، مشيرًا إلى أن الأمن إذا فقد شيء عظيم واسترداده صعب ويحتاج إلى وقت طويل وكل الدول والشعوب تنشد الأمن لأنه لا نمو ولا عمل ولا راحة ولا اطمئنان ولا حفظ للأموال والأعراض وقبلها الأرواح إلا بالاستقرار والأمن. وأضاف سموه يقول: " أنتم أيها المدنيون والعسكريون كلكم رجال أمن وخلفكم الالآف من أنحاء المملكة ، داعيًا إلى بذل المزيد من الجهود والتطوير الجد والاجتهاد في خدمة الوطن والمواطن".
وتابع سموه : " لا يمكن أن يقول لنا أحد إننا لا نخطئ ولا يمكن لأحد أن يعمل ولا يخطئ ولكن الرجوع إلى الحق هو الفضيلة في كل أمر وشأن ويجب علينا أن نكون صادقين مع الله سبحانه وتعالى الذي لا يخفى عليه شيء في السر والعلن ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ) وهذا هو المطلوب من رجال الأمن بالذات بأن يتقوا الله في أنفسهم وفي من يتعاملون معه في كل أمر ، نعلم أن علينا مسؤولية كبيرة وهي حفظ الأمن والاستقرار في هذه البلد إن شاء الله ، ونحن لا نتقصد أحداً أبداً ووضعنا لخدمة المواطن والمقيم ليكون أمناً ومستقراً وأن تطبق الأنظمة على الجميع وبدون التهاون فيها ، لهذا نقول لمن أراد التوبة الباب مفتوح" .
وأكد سمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز أن رجال الأمن دعاة للخير ساعون فيه عملياً وليس لفظياً أو قوليا ، وقال " رجال أمننا دائماً يتحرون الحقيقة وعليهم بذلك وأن يبذلوا جهدهم لإنصاف الجميع في كل شأن وبأعمالكم تستقر الأمور وتتحسن الأوضاع وتحفظون أموال الناس ودمائهم وهي الأهم وأعراضهم ، نحن نسير على منهج نراعي فيه الله سبحانه تعالى نؤمن بالله ونوحده ونسعى بما أمرنا به ونجتنب ما نهى عنه ".
ولفته سموه النظر إلى أن رجال الأمن العاملين في الميدان رسل خير وهم الجماعة الذين يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وكل هذه الأمة مدعوه أن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وليس رجال الهيئة فقط هم من يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر بل أنتم بالدرجة الأولى رجال الأمن ".
وشدد سموه على تحقيق العدل والاعتدال في جميع المجالات وقبلها النية الحسنة وفعل الخير ، سائلاً الله تعالى أن يحفظ شبابنا لأنهم رجال المستقبل الذي نظن بهم الظن الحسن . ودعا سموه في ختام كلمته الله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وأن يوفقهما لما يحبه ويرضاه وأن يحفظ لهذه البلاد أمنها وأمانها وأن يهدي الجميع للصواب ولما فيه الخير.



قال إن زوجة المتهم تحاول إثارة الرأي العام المصري بالأكاذيب
السفير قطان: مرسي لم يتصل بولي العهد لبحث قضية الجيزاوي

متابعة:
 نفى سفير السعودية بمصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد عبدالعزيز قطان ما صرحت به زوجة المحامي أحمد الجيزاوي لبعض وسائل الإعلام من أن الرئيس محمد مرسي أجرى اتصالاً هاتفياً بصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لبحث أزمة المعتقلين، وأنه قد خص زوجها بحديثه مع ولي العهد.
وقال قطان- في بيان صحفي أصدرته السفارة السعودية بالقاهرة اليوم الثلاثاء- إن هذا الخبر لا أساس له من الصحة إطلاقاً، نافياً في الوقت نفسه ما صرحت به زوجة الجيزاوي من أن لديها معلومات بأن السلطات السعودية تعد لإعدام زوجها وأنه الآن موجود بعنبر الإعدام تمهيداً لإعدامه بالسيف.
وأكد السفير السعودي بالقاهرة عدم صدور أي حكم حتى تاريخه ضد الجيزاوي أو المتهمين الآخرين في القضية من داخل المملكة، قائلاً "إن الحكم الذي سيصدر ضده سيتناسب مع الجرم الذي ارتكبه مثله مثل باقي المخالفين لأنظمة السعودية".
وقال قطان إن هذا الحديث كاذب ولا أساس له من الواقع، كما أنه يأتي استكمالاً للقصص المختلقة والأكاذيب التي دأبت المذكورة على الإدلاء بها لإثارة الرأي العام المصري، ولم تكتف بالتوتر الذي سببته للعلاقات السعودية المصرية بسبب القصة التي اختلقتها عند إلقاء القبض على زوجها، وبحيازته كمية ضخمة من الحبوب المخدرة يحاول إدخالها إلى المملكة، وادعائها أنه قد صدر حكم بسجنه وجلده 20 جلدة، "ها هي تتجرأ مرة أخرى وتكرر نشر الأكاذيب".
وتابع "إن الشعب المصري لن تنطلي عليه هذه الأكاذيب الواضحة التي فندها بيان وزارة الخارجية المصرية الصادر يوم أمس"، مستغرباً أن تسند هذه المعلومات إلى مساجين اتصلوا بزوجة المتهم من السجن، وتساءل لماذا لم يتحدث معها زوجها بنفسه طالما تمكن زملاؤه من الاتصال بها والحصول على رقمها.
وقال قطان إن كل هذه الأكاذيب والتضليل للرأي العام والمسؤولين لن تجدي نفعاً في الإساءة للعلاقات السعودية المصرية، وبخاصة أن التوضيحات التي صدرت من وزارة الخارجية المصرية يوم أمس كشفت زيف ادعاءات زوجة الجيزاوي.





أمير المدينة المنورة يزور محافظة وادي الفرع ويفتتح الجامع الكبير


المدينة المنورة - جازي الشريف
قام صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد امير منطقة المدينة المنورة يوم أمس الثلاثاء الموافق 13 - 8-1433هـ بزيارة لمحافظة وادي الفرع بمناسبة صدور الأمر السامي الكريم برفع المركز إلى محافظة فئة - ب- وقد كان في استقبال سموه محافظة الفرع المكلف الاستاذ مبارك بن عطا الله المروقي - ومدير الشرطة والدفاع المدني - والتعليم بالمحافظة وجمع غفير من اعيان المنطقة والمواطن - وتوجه سموه إلى مقر المحافظة - حيث استمع لمتطلبات المواطنين وإلى ما تحتاجه هذه المحافظة وقراها من خدمات مختلفة واستلام معاريضهم بعد ذلك توجه سموه إلى الجامع الكبير في قرية الفقير حيث افتتحه سموه واداء الصلاة والظهر فيه مع جموع من المواطنين. بعد ذلك توجه سموه الكريم لمقر حفل الأهالي بمركز لمقر حفل الأهالي بمكرز الملك عبد العزيز الحضاري . حيث تشرف المسؤولين ومشايخ القبائل والاعيان بالسلام على سموه الكريم .. ثم بدئ الحفل بالقرآن الكريم تلاه . عقاب مرزوق السحيمي بعد ذلك ألقى الأستاذ ماجد عبد الله الشيخ كلمة الاهالي حيث رحب بسموه وشكره نيابة عن أهالي المحافظ لاهتمامه بالمحافظة ورفضها من مركز الى محافظة بعد ذلك ألقى الشاعر حسن علي الشريف قصيدة شعرية بالفصحى .. ثم ألقى الشاعر عبدالمجيد هليل الجابري قصيدة نبطية .. بهذه المناسبة.
وقد عبر من جانبه محافظ وادي الفرع الاستاذ مبارك عطا الله المورقي عن خالص شكره باسمه واسم جميع اهالي المحافظة على ما تلقاه محافظة وادي الفرع من دعم في مختلف المجالات الخدمية وأولها رفع مركز الفرع إلى محافظة حيث سترفع نسبة المشاريع وتنويعها وتسريع وتيرة تنفيذ المشاريع القائمة الان ورفع المستوى التنظيمي والمخصصات في ميزانية هذا المشاريع وتوسعها بما يتوافق مع رفع مستوى المحافظة وأكد المورقي أن الكهرباء والمياه والصحة والتعليم هي الحجر الأساسي لرفاهية المواطنين اصحبت تغطي ولله أغلب قرى هذا المحافظة الواعدة - وأن هناك مشاريع تنموية أخرى سيعلن قريباً ان شاء الله عن اعتمادها بعد اكتمال الاجراءآت النظامية لرفضها وترسيبها.






دور المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة في تعزيز خطط كشف وإصلاح التسربات

٢٠١٢/٧/٣ @ ٨:٣١ م

كشف مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة المهندس صالح جبلاوي أنه حرصاً من المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة على تعزيز خطط كشف وإصلاح التسربات بشبكات المياه من خلال العقود الجاري تنفيذها حالياً والمتضمنة كافة الأحياء التي تعاني من وجود تسربات في شبكات المياه بها، أطلقت المديرية خدمة مجانية للكشف عن التسربات بالشبكات الداخلية للمباني الحكومية والعامة والمنازل لعدد (840) مبنى حكومي وعام كالمساجد والمستشفيات والمدارس ومباني الادارات الحكومية ولعدد (25.000) منزل بما يمثل ما يزيد عن (30%) من إجمالي عدد المباني بالمدينة المنورة. ولسهولة وسرعة تقديم هذه الخدمة تم تقسيم المدينة المنورة إلى أربعة مناطق رئيسية المنطقة، الأولى محصورة بين شارع قباء وشارع الملك عبدالعزيز، والمنطقة الثانية محصورة بين شارع الملك عبدالعزيز وشارع عثمان بن عفان، والمنطقة الثالثة محصورة بين شارع عثمان بن عفان وشارع باب السلام، والمنطقة الرابعة محصورة بين شارع باب السلام وشارع قباء. وتم توزيع ملصقات بجميع تلك المناطق توضح الموظف المسؤل عن إستقبال طلب حالات الكشف عن شبكات المياه الداخلية للراغبين في ذلك وتحديد موعد القيام بأعمال الكشف والتي تتضمن أربع نقاط ( الماسورة بعد العداد وحتى الخزان الارضي – الخزان الأرضي والعوامة – الماسورة من الخزان الارضي حتى الخزان العلوي – الخزان العلوي والعوامة ) مع تحديد سبب وموقع التسرب إن وجد .
كما تقوم المديرية من خلال دراسة الفواتير وتحديد الاستهلاكات المرتفعة لإعطاء الأولوية لها في أعمال كشف التسربات وهذه الخدمة مجانية تحرص المديرية من خلالها على الحد من إهدار المياه نتيجة للتسربات في الشبكات الداخلية حفاظاً على هذه الثروة الغالية التي تحرص حكومتنا الرشيدة على بذل الغالي والنفيس في سبيل توفير المياه لجميع المواطنين والمقيمين والزوار. وقد تم فعلياً الكشف على ما يقارب من (16.000) مبنى، وهذه الخدمة من ضمن سلسلة من خطط الوزارة لضمان تقليل التسربات وتفعيل برامج ترشيد إستهلاك المياه .




صحة المدينة تعلن قوائم المرشحين لوظائف المستخدمين داخل وخارج المدينة

 
٢٠١٢/٧/٣ @ ٢:٣٣ م

اعتمد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة نتائج الترشيح للتعيين على وظائف المستخدمين داخل و خارج المدينة المنورة للعام 1433هـ ، أوضح ذلك مدير مكتب المدير العام ورئيس لجنة التعيين بصحة المدينة سهل بن عبدالرحمن مرغلاني مطالباً المرشحين سرعة مراجعة إدارة شؤون الموظفين، قسم التوظيف بالمديرية إعتباراً من السبت الموافق 1433/8/17هـ لإنهاء إجراءات تعيينهم .
أرقام المرشحين للوظائف داخل وخارج المدينة :
على الرابط التالي//





أبرز جهة صحية لخدمة المعتمرين والحجاج بطريق الهجرة
مستشفى وادي الفرع يخدم 18 ألف نسمة في معظم الاختصاصات
مستشفى وادي الفرع العام (الشرق)


يعد القطاع الصحي بمحافظة وادي الفرع من أبرز القطاعات الصحية على مستوى منطقة المدينة المنورة، حيث يقدم خدماته لأهالي المحافظة، وعدد كبير من الزوار والمعتمرين والحجاج، عبر مستشفى وادي الفرع العام، داخل المحافظة التي تقع على بعد حوالي 150 كيلو مترا عن المدينة المنورة بطريق الهجرة الرابط بين المدينة المنورة ومكة المكرمة.
ويقدم المستشفى الذي افتتح في عام 1428هـ، خدماته لأكثر من 18 ألف نسمة، بجانب سبع مراكز صحية أخرى تتبع له، وتشمل خدماته معظم الاختصاصات الطبية، والإسعافية،

حامد السهلي

والطوارئ على مدار 24 ساعة. وقال مدير القطاع الصحي مدير عام مستشفى وادي الفرع حامد بن مطر السهلي لـ» الشرق « إن عدد مراجعي العيادات الخارجية للمستشفى العام الهجري الماضي وصل إلى 21 ألفاً، بينما بلغ مراجعو قسم الطوارئ في العام ذاته ما يقارب 55 ألفاً.
ولفت إلى أن العمل في قسم الطب المنزلي بالمستشفى، بدأ مطلع شهر رجب المنصرم، بعد صدور موافقة الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة، كما لفت إلى وصول أجهزة طبية حديثة لبعض أقسام المستشفى والتي ستساهم في تطوير الخدمات المقدمة للأهالي.
وعبَّر مدير القطاع الصحي بوادي الفرع باسمه ونيابة عن منسوبيه عن شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، على ما يحملونه لأهالي المنطقة عامة وأهالي وادي الفرع خاصة بمناسبة صدور الأمر السامي الكريم بترفيع وادي الفرع من مركز إلى محافظة فئة «ب» .







يربط بين مكة والمدينة بتكلفة 6.7 مليار يورو
شركة إسبانية تبدأ في تنفيذ قطار فائق السرعة بالسعودية

سبق- متابعة:

بدأت شركة إسبانية مشروعاً بالسعودية، أمس الاثنين، لتشييد خط سكة حديد عالي السرعة بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وقالت صحيفة 20 مينوتوس الأسبانية: إن شركة "كونسورتيوم" حصلت على تسهيل ائتماني بقيمة 811 مليون دولار لبدء تنفيذ المشروع، وقدمت القرض بنوك "بى.بى.فى.إيه" و "بانيستو" و "بنكو دى سابادل" و "كايكسا".
وأوضحت الصحيفة أن الشركة حصلت على عقد بقيمة 6.74 مليارات يورو فى أكتوبر من العام الماضي، لتنفيذ المشروع.






400 ألف ريال تعويض للمتر في توسعة المسجد النبوي

 

ذكر تقرير إخباري أن تعويض المتر المربع الواحد في توسعة المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة غرب السعودية التي أمر بها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود بلغ 400 ألف ريال سعودي.

وذكرت صحيفة «عكاظ» السعودية أن المساحة الإجمالية للتوسعة تبلغ 12.5 هكتاراً بقيمة تعويضات إجمالية تقدر بنحو 25 مليار ريال. ونقلت الصحيفة عن مصدر سعودي توقعه أن «تبدأ عمليات الإزالة مباشرة بعد الانتهاء من موسم حج العام الجاري وذلك بعد الانتهاء من تسليم المستحقات المالية الخاصة بملاك العقارات المراد إزالتها». ويبلغ عدد العقارات المتوقع إزالتها لصالح التوسعة نحو 100 عقار تتوزع على الجهتين الشرقية والغربية.

يذكر أن مخطط توسعة المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة سيتم تنفيذها على ثلاث مراحل تتسع الأولى منها لما يتجاوز 800 ألف مصل، وفي الثانية والثالثة ستتم توسعة الساحتين الشرقية والغربية للحرم بحيث تستوعب 800 ألف مصل إضافيين، لتبلغ التوسعة المقترحة إجمالاً ما يقرب من 1.6 مليون شخص وفقاً لدراسات المخطط.






جامعة طيبة تستدعي الدفعة الثانية من الطلاب والطالبات لإنهاء إجراءات قبولهم

 
المدينة المنورة - ايناس المخلفى

تعلن جامعة طيبة اليوم الثلاثاء الدفعة الثانية من أسماء المتقدمين والمتقدمات الذين أدخلوا بيانات ترشيحهم للالتحاق بالجامعة في المدينة المنورة وفروعها في مختلف المحافظات بالمنطقة, والذين سيتم استدعاؤهم لتسليم مستنداتهم للبريد السعودي, واستكمال إجراءات قبولهم وترتيب رغباتهم بحسب النسب الموزونة في شطري الطلاب والطالبات, وذلك في برامج الانتظام والانتساب وكليات المجتمع وبرامج التعليم الموازي في الجامعة بالمدينة المنورة وفروعها في مختلف المحافظات, أوضح ذلك معالي مدير الجامعة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع واضاف أن عمادة القبول والتسجيل في الجامعة وكافة اللجان المكلفة بمتابعة إجراءات قبول الطلاب والطالبات المتقدمين للالتحاق بالجامعة للعام الجامعي المقبل, تواصل إجراءات تدقيق بيانات المتقدمين والمتقدمات واستدعاء دفعات المقبولين (مبدئياً) لحين إكمال العدد المطلوب الذي يتواءم مع الطاقة الاستيعابية للقبول في الجامعة, مبيناً معاليه أن المجموع الكلي للأعداد المعتمدة للقبول يبلغ 21593 طالباً وطالبة في جميع كليات وبرامج الجامعة بالمدينة المنورة وفروع الجامعة بالمحافظات للعام الجامعي 1433/1434ه, منهم 10348 طالباً, و11245 طالبة. واشار عميد القبول والتسجيل بجامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز بن مصطفى دوملو ان القبول النهائي للطلاب والطالبات وتحديد البرامج والتخصصات التي تم قبولهم فيها سيتم من خلال مفاضلة آلية تعتمد على ثلاثة أمور أساسية وهي النسبة الموزونة وترتيب رغبات الطالب أو الطالبة والعدد المحدد للقبول في كل برنامج حسب ما هو معتمد في مجلس الجامعة. وسيكون هناك شفافية كاملة في إعلان النتائج إن شاء الله لكي يتأكد كل طالب وطالبة من عدالة التوزيع.






تعليم المدينة المنورة يوجه بإنهاء إجراءات نقل ومباشرة أكثر من ” 1400 ” معلم


واس ( خبر ) :
وجهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة في إدارة شؤون الموظفين المكاتب الداخلية والخارجية التابعة للإدارة باستقبال المعلمين المنقولين إلى المدينة البالغ عددهم ” 1471 ” معلما وإنهاء جميع إجراءات نقلهم ومتابعة آلية مباشرتهم في مدارسهم الجديدة .
وأوضح مدير إدارة شؤون الموظفين عبدالله العنزي أن هذا الإجراء يأتي توحيدا للجهود وتسهيلا على المعلمين المنقولين ولإعطاء مكاتب التربية والتعليم الداخلية والخارجية صلاحيات أكبر فيما يتعلق باستكمال بيانات النقل وتوجيه المعلمين المشمولين بالنقل وفق آلية منتظمة .
وشددت إدارة التربية والتعليم بالمنطقة على جميع المعلمين المنقولين المباشرة في مدارسهم مع بداية العام الدراسي الموافق 7/10/1433هـ.



كلية السياحة بالمدينة توقع مذكرة تفاهم مع الجمعية التعاونية للتدريب


٢٠١٢/٧/٣ @ ٥:٢٢ م


قام عميد الكلية الدكتور عبدالله بن علي التمام بتوقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ عدد من البرامج التدريبية المشتركة مع الجمعية التعاونية للتدريب والدراسات الإستشارية بمنطقة المدينة المنورة والتي يمثلها صالح سليمان نجار، حيث تم الإتفاق على التعاون لعقد برامج تدريبية مجانية وأخرى مدفوعة الثمن وفقاً للمواصفات القياسية المطلوبة تحت متابعة وإشراف الكلية بصفتها تابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. فيما يتمثل دور الجمعية في تسويق وتنظيم تلك البرامج وتهيئة القاعات التدريبية في الفنادق أو مقر الجمعية، بالإضافة إلى استقطاب المدربين المعتمدين وتوفير الحقائب التدريبية.
من جهته اشار مدير مركز خدمة المجتمع بالكلية رأفت فضل بأن عمادة الكلية ستصدر الشهادات المعتمدة للبرامج المنفذه وستقوم بتسهيل المتطلبات اللازمة لضمان سرعة انجاز البرامج المنفذة.



كرّم شيخ الصحفيين لأعماله التي قدمها للمنطقة طوال 35 عامًا

 
أحمد الجهني - المدينة المنورة - تصوير - سامي الغمري

الأربعاء 04/07/2012
دشن ملتقى إعلاميي المدينة المنورة نشاطه الاثنين الماضي بزيارة تقدير وعرفان لشيخ الصحفيين بالمنطقة ناصر بن عواد الجهني مدير مكتب صحيفة المدينة السايق بمنزله، تقديرًا للدور الكبير الذي بذله طوال أكثر من 35 عامًا قضاها في بلاط صاحبة الجلالة، ابتداءً من عمله كمحرر متعاون حتى استقالته من العمل الصحفي، بعد أن أصبح مديرًا لمكتب صحيفة المدينة بطيبة الطيبة. وساهم الجهني خلال مرحلة عمله الإعلامي في تأسيس مكتب صحيفة البلاد، وكذلك مكتب صحيفة المدينة بالمدينة المنورة، وجاءت الزيارة التي ضمت عددًا من الصحفيين كلمسة وفاء من الملتقى الذي أسس حديثًا لخدمة العمل الإعلامي وتطويره، والارتقاء به والاهتمام بالمنتسبين فيه، والقيام بمبادرات تخدم العمل الإعلامي بكافة جوانبه. من جهته عبّر الجهني عن سعادته بهذه الزيارة وقال إن الوفاء خصلة باقية يكرّسها مثل هذه الزيارات، وهي ليست مستغربة من العاملين في الحقل الإعلامي. وتحدّث الجهني عن السنوات التي قضاها في مجال العمل الصحفي، والذكريات الجميلة مع سبعة رؤساء تحرير، وكيف خطّ أول كلمة في مشواره الصحفي الطويل، كما عرّج على العقبات التي كانت تواجههم في العمل الإعلامي رقابيًّا وفنيًّا -آنذاك- وكيف عمل على آلات بدائية في التصوير، وكتابة الخبر الصحفي. وأكد الزميل عبدالله الشريف المدير الإقليمي لصحيفة المدينة بمنطقة المدينة المنورة أن الملتقى سيتبنى كل ما يخدم العمل الإعلامي والإعلاميين، وأضاف نحن لازلنا في طور التأسيس، ولدينا العديد من الأفكار التي نسعى لتنفيذها، والتي من أجلها أسس الملتقى تحت مظلة السياسة الإعلامية للمملكة. وأشار الشريف أن الملتقى يضع في مقدمة أهدافه الجوانب الإنسانية للإعلاميين في المنطقة؛ لذا فضلنا أن يكون نشاط الملتقى الأولى زيارة وفاء لشيخ الصحفيين بالمدينة المنورة ناصر الجهني؛ ليكون الوفاء عنوانًا وشعارًا للمتلقى الذي نسعى ليكون صوتًا للصحفيين، ومنبرًا لأفكارهم ومقترحاتهم، ونقطة التقاء للنقاش حول كل ما يخدم المجتمع المدني.





المدينة المنورة.. مواطنون تقلقهم "المتعثرة" و"البلدي": سنهتم بكم

مجرى السيل بحي العزيزية الذي يعزل الطلاب عن المدرسة ويتسبب في الروائح الكريهة والأمراض (تصوير: محمد العسيري)

المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-07-03 11:57 PM 

طلب المجلس البلدي في المدينة المنورة من المواطنين التواصل معه عبر القنوات المختلفة عند تقديمهم لما يشتكون منه، من تعثر بعض المشاريع ونقص الخدمات في الأحياء، ورصدهم لبعض الملاحظات، وبين المجلس عقب نقل "الوطن" شكاوى لبعض المواطنين أن المجلس يهتم في شكوى يتقدم بها أي شخص لربما تكون قضية مواطن لكن تخدم مواطنين، والمجلس على استعداد للوقوف على شكاوى المواطنين والسعي في حلها. 
في المقابل اشتكى عدد من المواطنين لـ"الوطن" تأخيرا في تنفيذ المشاريع الحيوية منها تأخر سفلتة شوارع رئيسية في الأحياء بعد مشروع طال طريقا رئيسيا بالحي و آخر يطلب سفلتة وتمهيد طريق بمسافة 2 كيلو، للوصول إلى قريتهم، فيما يشتكي الأخير من مستنقع في حي العزيزية يشكل وباء على المنطقة بوجود مياه راكدة فيه أشبه ما يكون بمجرى سيل بجوار منازل المواطنين. ويقول المواطن مسعد السميري، طريق في الحي أتى عليه مشروع وبعد انتهاء المشروع ظل الطريق بدون سفلتته لمدة أربع أشهر في حي الدعيثة جوار أسواق النعيم، فيما يوضح المواطن محمد الحجيلي أن قرية حزرة تنقصها خدمات من شبكات الاتصال وطريق يحتاج سفلتته بطول 2 كيلو، لأنه يجبرنا على قطع مسافة 30 كيلو للوصول إلى قريتنا. 
فيما بين المواطن منصور الصاعدي أحد سكان العزيزية أن مجرى سيل مستحدث لم يكن موجودا في السابق بالقرب من حوش المصلحة في حي العزيزية أصبح بؤرة للروائح الكريهة، ويشكل عائقا بين الطلاب ومدرستهم الابتدائية، وأنه بيئة لمرمى النفايات، ومتنوع المخلفات كما يظهر هذا جليا للناظر إليه، ويوجد فيه تجمع ماء دائم ليس من المطر و لكن تسربات - لا نعلم مصدرها ـ وهي على كل الأحوال خطرة ( فلوهي مياه عذبة فالمجرى يصبح بيئة لحمى الضنك ـ لا قدر الله تعالى ـ و لو هي مياه مجاري فاسدة يصبح بيئة للملاريا أو الكوليرا). 
في المقابل أوضح رئيس المجلس البلدي في المدينة الدكتور صلاح الردادي أن المجلس يهتم في شكاوى المواطنين ويخصص لجنة على كل شكوى يتقدم بها مواطنن حيث تقف اللجنة على موقع الشكوى وترصد ملاحظاتها وتتواصل مع الجهات المعنية للاستفسار وحل المعضلة، مبينا الدكتور صلاح أن شكاوى المواطنين محل اهتمام المجلس وتنتهي دائما بإرضاء المواطنين، مطالبا المواطنين بالتعاون مع المجلس والتواصل معه لحل مشكلاتهم.





بعد رفض استقبال المبالغ التي تقل عن 20 ألف ريال

أحمد النهاري - المدينة المنورة تصوير- سامي الغمري

ألزمت مؤسسة النقد العربي جميع البنوك المحلية على مستوى المملكة بقبول الإيداعات النقدية من جميع العملاء عن طريق الفروع مباشرةً بغض النظر عن حجم مبالغ تلك الإيداعات ومنح العملاء حرية اختيار طريقة الإيداع التي تناسبهم بعد ورود شكاوى من المواطنين حول تعمد إدارات البنوك برفض استقبال الإيداعات النقدية من العملاء وإجبارهم على استخدام أجهزة الصراف الآلية لإتمام عمليات الإيداعات النقدية.
وأوضح مدير فرع مؤسسة النقد بالمدينة المنورة فهد بن سعد الأحمدي لـ»المدينة» أن تعمد إدارات البنوك برفض استقبال الإيداعات النقدية من العملاء وإجبارهم على استخدام أجهزة الصراف الآلية لإتمام عمليات الإيداعات النقدية تسبب في ورود شكاوى لمؤسسة النقد مما استدعى استصدار قرار يلزم جميع فروع البنوك بقبول التعاملات النقدية مع العملاء عبر صرافي الفروع مباشرة ومنح العملاء حرية الاختيارات في طريقة الإيداعات التي تناسبهم. 
وأضاف الأحمدي أن المؤسسة قامت بجولات ميدانية على بعض من فروع البنوك العاملة في المدينة المنورة وتبين أنه لا يتم قبول الإيداعات النقدية للمبالغ التي تقل عن 20.000 ريال، وأشار الأحمدي الى أنه تم إحاطة جميع البنوك بقبول جميع الإيداعات النقدية وتنفيذ التعاملات المالية بغض النظر عن مبالغها عن طريق صرافي الفرع مباشرة ومنح جميع العملاء حرية الاختيارات في طريقة التعاملات المالية التي تناسبهم. 
جاء ذلك بعد تواتر شكاوى المواطنين حول تدني مستوى الخدمات البنكية المقدمة لهم عبر فروع المصارف والبنوك بالمدينة المنورة، معبرين عن استيائهم لطريقة تحكم إدارات البنوك بالمدينة في عمليات الإيداعات النقدية بالإضافة إلى سحب الأموال وحصرها فقط من خلال الصرافات الآلية الموجودة خارج الفروع أو بالمجمعات التجارية، مؤكدين أن أغلب الصرافات الآلية لا تقبل الإيداعات النقدية بجميع فئاتها علاوةً على تعطلها المستمر والانتظار في الطوابير فترات طويلة عند قبول احداها لعمليات الإيداع، متمنين تعاون موظفي البنوك مع المودعين والعملاء لتقديم خدمات بنكية ترضى تطلعاتهم المالية وتقضي مصالحهم المصرفية.

«الأرقام من خلال حراس الأمن»
وقال المواطن بدر الجابري: إن إدارة البنك تتحكم في طريقة الإيداع والسحب من خلال «حراس الأمن» الذين يحتفظون بأرقام تقديم الخدمة بداخل بزاتهم الرسمية بدلًا من الأجهزة الحديثة حيث يتعمد حارس الأمن «تصريف» المستفيدين من الخدمات البنكية وإجبار العميل للتوجه إلى الصرافات الآلية التي تتعرض للتعطل المستمر، وأكد الجابري أنه يتعرض شهريًا لهذا الموقف عند محاولة إيداع مبلغ من المال لابنه الذي يدرس في مدينة جدة.

«نقص في صرافي البنوك»
فيما اشار أكرم خشيم لعدم دعم البنوك بالكوادر البشرية وتوفير العدد الكافي من صرافي الفروع لتغطية حجم التعاملات البنكية من مودعين وعملاء ومستفيدين من الخدمات المصرفية والاكتفاء فقط بموظف أو اثنين بينما بقية «شبابيك التعاملات» بلا موظفين، مرجعًا السبب لعدم اكتراث إدارات البنوك بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين في ظل غياب دور مؤسسة النقد في إلزام هذه البنوك بزيادة عدد موظفيها، مشيرًا الى أن معاملة الحصول على بطاقة صراف آلي استغرقت «4 أيام» من المراجعات لخدمة العملاء للحصول على بطاقة بديلة بعد أن سحبت ماكينة الصراف الآلي الخاصة بالبنك بطاقته وتعمد إدارة البنك فرض غرامة مالية للحصول على بطاقة جديدة.






الأرصاد : الطقس حار على معظم المناطق عدا المصائف


الرياض - واس
توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يكون الطقس حار على معظم المناطق عدا المصائف حيث يكون الطقس معتدل الحرارة مع فرصة لتكون السحب الركامية الرعدية فترة الظهيرة على مرتفعات عسير وجازان يميل إلى البرودة ليلا فيما يستمر نشاط الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الافقية على شرق المملكة والأجزاء الجنوبية من وسط المملكة تمتد حتى منطقة نجران وكذلك الطرق السريعة من المنطقة الغربية خاصة طريق الساحل ما بين مكة المكرمة وجازان.

وتوقعت الرئاسة أن تكون حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف وحالـة البحر متوسط الموج.

كما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج.





متعب بن عبدالله يحذر من شائعات مواقع التواصل ويطالب بالتصدي لمن يروجها

 
حذر الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني من الانسياق وراء الإشاعات المنتشرة والمتداولة في وسائل الاتصال ومواقع التواصل الاجتماعي الالكترونية.

وأكد خلال استقباله اليوم كبار المسؤولين بالحرس الوطني من مدنيين وعسكريين وجمعاً من المواطنين قدموا للسلام عليه ضرورة مواجهتها بالفكر والعقلية الواعية، مشددا على وجوب الوقوف ضد من يحاول ترويج هذه الأفكار التي تحاول المساس بأمن المملكة.

ولفت سموه الى ما أنعم به الله على المملكة من أمن واستقرار، مشيراً إلى توجيهات خادم الحرمين الشريفين للقطاعات العسكرية والمدنية والمواطنين بالتفاني والحرص والتكاتف للحفاظ على مقدسات الوطن ومكتسباته ووحدته.






التركي: لا حسابات أو مواقع لوزير الداخلية ومساعده للشؤون الأمنية على الإنترنت

 
نفت وزارة الداخلية السعودية وجود أية مواقع أو حسابات أو مشاركات لوزير الداخلية أو مساعده للشؤون الامنية أو لأي مسؤول أمني على شبكات التواصل الاجتماعي او الانترنت.
وقال المتحدث الأمني اللواء منصور بن سلطان التركي إنه بناء على ما لوحظ من محاولة البعض انتحال شخصيات مسؤولين أمنيين لترويج شائعات منسوبة لوزير الداخلية أو مساعده للشؤون الأمنية، فإن وزارة الداخلية تؤكد عدم صحة ما روج له من وجود مواقع أو مشاركات لأي مسؤول أمني على شبكات التواصل الاجتماعي أو الإنترنت.

وأشار إلى أن ما يتردد عن ذلك هو محض افتراء لا أساس له من الصحة، مبينا أن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية والناطقين الإعلاميين لدى القطاعات الأمنية هم المخولون رسميا فقط بالتصريح عما يصدر عن وزارة الداخلية، وأن الوزارة ستتخذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.






تعرض عليهم سيارات ويخوتا وعقارات فاخرة بأسعار رخيصة
تحذيرات للسعوديين من عصابات نصب واحتيال في اليونان وقبرص



حذّرت السفارة السعودية في اليونان مواطنيها من التعامل مع الاتصالات الهاتفية وعروض الإنترنت لبيع السيارات الفخمة في اليونان وقبرص بأسعار رخيصة.

وذكرت السفارة في بيان صحفي اليوم أن العديد من المواطنين السعوديين يتعرضون للنصب والاحتيال من عصابات تستخدم الإنترنت وتختفي بمجرد استلام المبالغ المالية.
ولفتت السفارة إلى أنها تتلقى اتصالات من المواطنين بهذا الشأن تعرضوا لعمليات نصب من هذه العصابات التي فور استلامها للمبالغ تختفي تاركة وراءها أسماء وعناوين وأرقام هواتف وهمية مما يحول دون إمكانية متابعتها من قِبل السلطات في اليونان وإعادة الأموال لأصحابها.
وجددت السفارة تحذيرها للمواطنين السعوديين وطالبتهم بعدم التعامل مع مثل هذه العروض أو غيرها إلا بعد الرجوع للسفارة أو الجهات المختصة التي لها علاقة بمثل هذه الأمور للتأكد من صحة العروض.
ويتلقى العديد من المواطنين السعوديين عروضاً مغرية لسيارات ويخوت فاخرة وعقارات في اليونان وقبرص، تقدمها عصابات عبر مواقع الإنترنت والبريد الإلكتروني وباتصالات هاتفية، حيث يعرضون عليهم أسعاراً مغرية ورخيصة، ويعرضون لهم صوراً ووثائق غير صحيحة عن هذه الملكيات.

وفور استلامهم للمبالغ من ضحاياهم يختفون ويعودون مجدداً لممارسة احتيالهم بأسماء وعناوين وأرقام هواتف أخرى.





ضمن برنامج خادم الحرمين وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي
"هيئة الطيران" تفتح باب الابتعاث لدراسة المراقبة الجوية بنيوزلندا

واس- جدة:

بدأت الهيئة العامة للطيران المدني ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي في استقبال طلبات الابتعاث لطلاب الثانوية العامة قسم العلوم الطبيعية لدراسة دبلوم المراقبة الجوية بنيوزيلندا، لمدة عامين.
ودعت الهيئة الراغبين في التقديم إلى التسجيل على الرابط www.gaca.gov.sa، مبينة أن آخر موعد للتسجيل يوم الأربعاء 28/ 8/ 1433هـ.
واشترطت الهيئة أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وحاصلاً على شهادة الثانوية العامة قسم (العلوم الطبيعية) بمعدل لا يقل عن 90 % وألا تقل درجة مادة اللغة الإنجليزية عن 85 % ودرجة اختبار القدرات عن 70 % وألا يتجاوز عمر المتقدم 22 سنة عند التقديم، وألا يكون قد مضى على الشهادة الثانوية أكثر من ثلاث سنوات، وألا يكون المتقدم موظفاً في القطاع العام أو الخاص بالإضافة إلى ضرورة اجتياز جميع اختبارات القبول المطلوبة والكشف الطبي.




التنسيق مع مؤسسة النقد العربي السعودي على طريقة التسديد     
"الإسكان": لا إدراج لتعثر المستأجر في "برنامج الإيجار" إلا بأحكام قضائية
"الإسكان": لا إدراج لتعثر المستأجر في "برنامج الإيجار" إلا بأحكام قضائية


كشفت مسودة نظام الإيجار الذي تعمل عليه وزارة الإسكان، عن أن النظام لن يدرج تعثر المستأجر في السجل الذي يضم كل المعلومات الخاصة بالمستأجر إلا بناءً على أحكام قضائية.

وأوضحت المسودة أن النظام سيتضمن سجلا للمستأجر، يضم كل المعلومات الخاصة به والتي لا تتعلق بخصوصياته، أما حالته الاقتصادية وتعثره في سداد القيمة الإيجارية، فلن يتم إدراجها في السجل إلا بناء على أحكام قضائية، ولن تتاح للمستفيد من البرنامج إلا بناء على ضوابط خاصة سيتم إقرارها نظاما، حفاظا على حقوق ومصالح المواطنين وخصوصياتهم.

أما بالنسبة إلى كيفية سداد خدمة الإيجار من خلال النظام، فيشير النظام إلى أنه سيتم الاتفاق عليها بالتنسيق مع مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» وغيرها من الجهات المعنية.

وحول الإجراءات التي ستتخذ ضد المتعثر في السداد، أكدت المسودة أن البرنامج سيسجل حالات مدد التعثر، ولن يتم التعامل مع هذه الحالات بشكل فردي من قبل وزارة الإسكان، لأن العلاقة بين المؤجر والمستأجر هي علاقة خاصة بهما، وتسوية المنازعات المنبثقة عنها تكون من خلال القضاء.

يشار إلى أن المشروع يهدف إلى إنشاء شبكة إلكترونية كبيرة، ترتبط بها كل المكاتب العقارية في المملكة، وتوفر الخدمات التالية: بوابة إلكترونية تمكن المواطن من البحث على نطاق واسع عما يناسبه من مسكن للإيجار حسب المواصفات التي يرغبها، منصة إلكترونية للعرض تمكن المالك من خلال الوسيط العقاري المؤهل والمرتبط بالشبكة من عرض ما لديه من وحدات سكنية معدة للإيجار، العقد الإلكتروني النموذجي الذي يتيح التعاقد بين المستأجر والمؤجر من خلال الوسيط عن طريق الشبكة،

ويحفظ حق المالك والمستأجر ويتم من خلاله التحقق بطريقة آلية من هوية أطراف العقد وستقوم الدراسة الاستشارية بتحديد صيغة العقد وجميع الجوانب المتعلقة به والتنسيق مع جميع الجهات المعنية لاعتماد الصيغة، خدمة السداد الإلكتروني، والتي تتيح للمواطن خيارات مختلفة للسداد، خدمة الإشعار من خلال رسائل الهاتف المحمول، توفير قاعدة بيانات إحصائية شاملة ودقيقة لقطاع إيجار المساكن، تبين حجم الطلب والعرض، توفير القدرة للوزارة والجهات المعنية على وضع اللوائح والتنظيمات، ومراقبة تنفيذها بما يخدم مصلحة المواطن.



أكدأن "الإسكان"مسؤولة عن حل الأزمة بعد القرارات الأخيرة
خبير اقتصادي: أسعار العقارات ستنخفض بنسبة 30 % نهاية العام الجاري


أكد الخبير الاقتصادي وأستاذ إدارة الأعمال محمد بن دليم القحطاني أن وزارة الإسكان هي المسؤولة عن حل أزمة السكن والتمويل العقاري، بعد القرار الأخير لخادم الحرمين الشريفين بخصوص الرهن العقاري.
وقال القحطاني في تصريحات خاصة لـ "سبق": على الوزارة أن تتحمل المسؤولية وفق القرار الأخير وعليها الموائمة والتنسيق مع وزارة الشئون البلدية والقروية في تخصيص أراضي غير قابلة للبيع، حتى إن كانت خارج النطاق العمراني، وأيضاً بشأن المؤسسات المالية المقرضة بحيث لا يصدر أي قرض إلا بموافقة الوزارة، حتى يكون قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله أكثر تأثيراً ويحل أزمة السكن الراهن والتمويل العقاري.
وأكد أن هذا القرار سيؤدي إلى انخفاض أسعار العقارات السكنية بنسبة 30 % مع نهاية هذا العام، إذا قامت وزارة الإسكان بالدور المنوط عليها، موجها رسالته لوزير الإسكان بأن مجلس الشورى له الحق في متابعة مجريات هذا القرار من خلال مسائلة الوزير بشكل نصف سنوي.






الخطوط القطرية ترغب بإطلاق شركة طيران في السعودية
رغم قلقها من ارتفاع أسعار الوقود وسياسة التحكم بأسعار التذاكر في المملكة

الثلاثاء 13 شعبان 1433هـ - 03 يوليو 2012م
"القطرية" ترى فرصاً هائلة في السوق السعوديةأعربت "الخطوط الجوية القطرية" عن رغبتها في إطلاق شركة طيران مسجلة في المملكة العربية السعودية.جاء ذلك خلال محادثات أجراها أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لـ"الخطوط الجوية القطرية"، مع الأمير فهد بن عبدالله آل سعود رئيس "الهيئة العامة للطيران المدني السعودي" ناقش خلالها هذه الفرصة في ظل سياسة تحرير الأجواء التي شرعت المملكة في تطبيقها مؤخراً. ووفقاً لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، قال الباكر، في بيان صحافي أصدره اليوم، "إن السوق السعودية تتوفر فيها فرص هائلة للنمو نظراً لكونها لا تحظى بخدمات جوية كافية ورغبتها في الوقت ذاته بفتح المجال لزيادة رحلات الطيران المحلية".وأعرب الباكر خلال لقائه مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني السعودي عن قلقه إزاء ارتفاع أسعار الوقود في المملكة وسياسة التحكم بأسعار تذاكر الطيران المتبعة محلياً الأمران اللذان قال إنهما لا يصبّان في مصلحة شركات الطيران والمسافرين، إذ يشكل الوقود جزءا كبيراً من تكلفة عمليات شركات الطيران، فيما تقف سياسة التحكم بالأسعار عقبة أمام شركات الطيران الراغبة في تسيير رحلاتها داخل المملكة.وذكر الباكر أن إغلاق شركة طيران "سما" يعد مثالاً على مدى الضرر الذي يمكن لمثل هذه السياسات أن تلحقه بشركات الطيران، وأشار إلى أن هنالك شركات طيران أخرى تعاني حالياً من مشكلة ارتفاع أسعار الوقود وشدد على أهمية معالجة هذه الأمور. وأكد أن الخطوط الجوية القطرية تتطلع للاستثمار في السوق السعودية، إلا أن ذلك سيعتمد على ما إذا كانت الحكومة السعودية ستعيد النظر في هذه القضايا الرئيسية.



تقدمت على الكويت وتأخرت عن البحرين
المملكة رابعة العرب بالشفافية العقارية

 متابعات :
صنف المؤشر العالمي للشفافية في القطاع العقاري، المملكة في المرتبة الرابعة بين 15 سوقا عربية. وتقدمت المملكة حسب المؤشر الذي يصدر عن شركة الاستشارات والإدارة والاستثمارات العقارية العالمية، على لبنان والكويت وتأخرت عن البحرين وحلت المملكة في فئة «النصف شفافة»، مع دبي وأبو ظبي والبحرين والكويت. وصنفت الدراسة خمسة بلدان أو أسواق عربية في فئة «مستوى شفافية منخفضة» وأربعة بلدان في فئة «عدم الشفافية.




مسؤولة لـ "الاقتصادية" : دراسة تمديد سن التقاعد إلى 65 عاماً

تعديلات جذرية في مسودة نظام التقاعد الجديد للموظفين والموظفات.
نوير الشمري من الرياض

كشفت لـ ''الاقتصادية'' فاطمة بنت محمد العلي مديرة القسم النسوي في المؤسسة العامة للتقاعد، أن المؤسسة تدرس حالياً تمديد سن إحالة الموظفين والموظفات للتقاعد إلى 65 عاماً بدلاً من 60، مبينة أن النظام حدّد التقاعد المبكر للمرأة بإكمال 20 عاماً في الخدمة.

وقالت ''إن التقاعد المبكر، وبشكل إجباري للموظفات لتوفير فرص وظيفية لغيرهن، حلٌّ غير ناجع لمشكلة البطالة بين السعوديات''، معللة ذلك بقولها: ''واقعياً هذا الحل لا يوفر إلا عدداً محدّداً من الوظائف، كما توضح الأرقام والإحصائيات ودراسات المؤسسة''. وأكدت في الوقت ذاته أن خروج خبرات مهمة وبأعداد كبيرة من الموظفات وفق التقاعد المبكر، يؤدي إلى خلل كبير في الإنتاجية، خصوصاً في قطاعَي التعليم والصحة.

وأبانت أن التقاعد المبكر للموظفات يعتبر مكلفاً للمؤسسة وله تأثير سلبي في قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المستقبلية تجاه المتقاعدين، وأن الحل لهذه المشكلة ليس بالتقاعد المبكر، كما يعتقد البعض، إنما بسعودة الوظائف النسائية في التعليم الأهلي والمؤسسات الصحية، إضافة إلى تحسين مخرجات التعليم لتوجيه المرأة نحو مجالات عمل جديدة.
وأضافت العلي، أن تقاعد المرأة وهي في أوج نشاطها وحيويتها وفي عمر قلت فيه مسؤولياتها عن المنزل هو من الظلم لها، خاصة أن تقارير أوردتها منظمة الصحة العالمية تؤكد أن عمر المرأة يزيد في المتوسط على عمر الرجل في حدود عشر سنوات.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

تدرس المؤسسة العامة للتقاعد تمديد سن إحالة الموظفين والموظفات للتقاعد في المؤسسات الحكومية إلى 65 عاما بدلا من 60، فيما حسم النظام الجديد سنوات الخدمة للموظفة السعودية لحصولها على التقاعد المبكر بإكمال 20 عاما، وذلك وسط جدل متداول حول تخفيض سنوات خدمة الموظفات في المؤسسات الحكومية إلى 15 عاما، بهدف إجبار الموظفات الحاليات على التقاعد المبكر لتوفير فرص وظيفية للخريجات الجدد.

يأتي ذلك في الوقت الذي أجرت فيه المؤسسة تعديلات جذرية على مسودة نظامها الجديد الذي ينتظر إجازته خلال الفترة المقبلة من الجهات المختصة، ويتضمن جواز جمع الورثة بين راتبي الوالدين المتوفيين، على عكس ما كان يحدث سابقاً حيث يُخير الورثة بين أحدهما.

وذكرت لـ"الاقتصادية" فاطمة بنت محمد العلي مديرة القسم النسوي في المؤسسة العامة للتقاعد أن المؤسسة تدرس حاليا تمديد سن إحالة الموظفين والموظفات للتقاعد إلى 65 عاما بدلا من 60، مبينة أن النظام حدد التقاعد المبكر للمرأة بإكمال 20 عاما في الخدمة.
وقالت العلي: "إن التقاعد المبكر وبشكل إجباري للموظفات لتوفير فرص وظيفية لغيرهن حل غير ناجع لمشكلة البطالة بين السعوديات"، معللة ذلك بقولها: "واقعيا هذا الحل لا يوفر إلا عددا محددا من الوظائف، كما توضح الأرقام والإحصائيات ودراسات المؤسسة"، مؤكدة في الوقت ذاته أن خروج خبرات مهمة وبأعداد كبيرة من الموظفات وفق التقاعد المبكر، يؤدي إلى خلل كبير في الإنتاجية خصوصا في قطاعي التعليم والصحة.

وأبانت أن التقاعد المبكر للموظفات يعتبر مكلفا للمؤسسة وله تأثير سلبي في قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المستقبلية تجاه المتقاعدين، مبينة أن الحل لهذه المشكلة ليس بالتقاعد المبكر كما يعتقد البعض إنما بسعودة الوظائف النسائية في التعليم الأهلي والمؤسسات الصحية، إضافة إلى تحسين مخرجات التعليم لتوجيه المرأة نحو مجالات عمل جديدة.

وأضافت العلي خلال لقاء "الاقتصادية" بها على هامش معرض "لك سيدتي"، الذي يشارك فيه القسم النسوي في المؤسسة العامة للتقاعد في فندق الفورسيزون أمس، أن تقاعد المرأة وهي في أوج نشاطها وحيويتها وفي عمر قلت فيه مسؤولياتها عن المنزل هو من الظلم لها، خاصة أن تقارير أوردتها منظمة الصحة العالمية تؤكد أن عمر المرأة يزيد في المتوسط على عمر الرجل في حدود عشر سنوات، ما يعني أنها ما زالت في قمة عطائها، معتبرة أن عمل المرأة السعودية في الوقت الراهن أساس وليس ترفيهيا أو قضاء وقت، لأنه أصبح حاجة ملحة في ضوء التغيرات المجتمعية، إذ إن كثيرا من الأسر تعولها موظفات دفعن أسرهن نحو الحياة الكريمة.

واستدركت بقولها: "لو خاطرنا بفرض تقاعد مبكر إجباري لجميع الموظفات سنفاجأ بأننا أنتجنا دون قصد مشكلات اجتماعية كبرى خاصة أن الكثيرات من الموظفات ليس لهن نشاط سوى عملهن الحالي".

واستطردت مديرة القسم النسوي: "إن القضية ليست إقصاء مواطنة عن عملها لإحلال أخرى مكانها، لكن في إيجاد فرص عمل للمواطنة"، لافتة إلى أن هناك أكثر من مليون وظيفة مشغولة من قبل غير السعوديات في مختلف القطاعات ستسهم في توفير وظائف حقيقية للمواطنات دون إقصاء أخريات عن المشاركة في تنمية المجتمع، مؤكدة أن تخصيص جميع المناشط التجارية الموجودة في المدن لتعمل بها المرأة السعودية مثل المصارف والأسواق النسائية والمدن الترفيهية وملاعب الأطفال والمصانع من الحلول العملية التي ستوفر وظائف متعددة للمرأة.

وعن سبب مشاركة القسم النسوي في المؤسسة العامة للتقاعد بمعرض "لك سيدتي" أفادت بأنه ينطلق من حرص المسؤولين في المؤسسة على وجود القسم النسوي في المحافل التي تشهد وجودا كبيرا من شرائح المجتمع بغرض توضيح وشرح أنظمة التقاعد لزوار الجناح خاصة فئة الموظفين والموظفات من عسكريين ومدنيين والمستفيدين بعدهم، والاجابة عن كافة الأسئلة والاستفسارات التي تطرح للمساهمة في إزالة اللبس الذي يشوب أنظمة التقاعد، خاصة ما يعنى بحقوق المرأة التقاعدية وشرح أنظمتها وبرامجها بما يعود بالنفع على الجميع.

يشار إلى أن إجمالي المتقاعدات في السعودية بموجب نظام التقاعد بلغ 33 ألفا و774 متقاعدة تصرف لهن ثلاثة مليارات و717 مليون ريال سنويا، في حين بلغ عدد المتقاعدات خلال العام الماضي فقط 4571 متقاعدة يصرف لهن ما يقارب 50 مليون ريال شهريا أي 600 مليون ريال سنويا.




(الاجتماعية): إحالة المتسترين على أبنائهم من زيجات غير قانونية إلى القضاء


متابعات:
تدرس وزارة الشؤون الاجتماعية إقرار نظام ينص على مقاضاة المتسترين على أبنائهم من زيجات غير قانونية، عبر زواجهم من أجنبيات دون الحصول على موافقة وزارة الداخلية.
وعلمت مصادر مطلعة أن دراسة النظام جاءت بعد شكاوى استقبلتها لجان الحماية من العنف، وفروع الوزارة في بعض المناطق والمحافظات، وفروع الضمان الاجتماعي، تتضمن وجود أطفال لا يحملون الهوية، ولا توجد لهم أي أوراق ثبوتية، بسبب تعمد آباؤهم إخفاء معلوماتهم، كون أمهاتهم غير سعوديات، وتزوجوا بهن بطرق غير نظامية، ودون الحصول على موافقة وزارة الداخلية، ما يترتب عليه ضياع هؤلاء الأطفال وتشردهم في حال انفصال الأبوين.
وشددت المصادر على أن لجان الحماية من العنف في المناطق، صنفت التستر على هؤلاء الأطفال، وعدم استخراج أوراق تثبت أنسابهم، على أنه ضمن وسائل العنف المعنوي الذي يمارس ضد أطفال لا علاقة لهم بأخطاء الزواج غير القانوني، مشيرة إلى أن نسب هؤلاء الآباء أطفالهم إلى أمهات غير أمهاتهم يعتبر أيضا من العنف المعنوي.
وأوضحت أن المعمول به حاليا، هو الاعتماد على أقارب هؤلاء الأطفال لمقاضاة الأب، أو إقناعه باستخراج مستندات رسمية تثبت نسب أطفاله، ولكون بعض الحالات لا يوجد فيها من يترافع عنها أمام القضاء، جاء مقترح منح الشؤون الاجتماعية، ولجان الحماية من العنف حق الترافع عنهم، وإقامة الدعاوى القضائية ضد آبائهم.
إلى ذلك، قال مدير الضمان الاجتماعي بمنطقة مكة المكرمة محمد اللحياني في تصريح له تناولته (الوطن) إن "الإجراءات المتبعة لإثبات هوية أبناء المواطنين المتزوجين من وافدات، ولم يسجلوا أبناءهم ضمن هوياتهم، تبدأ بتوكيل محام شرعي لأي من أقارب الأبناء، وإقامة دعوى قضائية أمام المحكمة العامة ضد الأب لإثبات نسب الابن أو الابنة"، مشيرا إلى أن الضمان الاجتماعي يتابع دعم هذه الفئة، وصرف الإعانات اللازمة لها وفق النظام المعمول به، من توفير مأوى، ونفقه شهرية فور حصول الأبناء على هوياتهم عن طريق القضاء. ووصف المستشار القانوني، وعضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان خالد الفخري الزواج دون تصريح وإنجاب أطفال بالظاهرة الخطيرة، وقال إن "الزواج بدون تصريح يعد مخالفة للنظام، وانتهاكا صريحا لقدسية الزواج، ينتج عنه إنجاب أطفال يعانون مستقبلا من مأساة نفسية مدمرة، وهذا النوع من الزواج يعاني المرتبطون فيه من عدم الاستقرار الاجتماعي، والإنساني، والنفسي، ويتعرضون لمشاكل لا حصر لها، وفي حالة عدم إثبات النسب قد يلجأ الأبناء إلى الانحراف، والانتقام من المجتمع".



بعد 3 أشهر من الشكوى
ديوان المظالم ينظر في قضية«المستهلك» ضد غرفة الرياض

 متابعات:
يعقد ديوان المظالم غداً الأربعاء أولى جلسات النظر في الدعوى المقدَّمة من جمعية حماية المستهلك ضد الغرفة التجارية الصناعية في الرياض لإلزامها بدفع 10% من رسوم التصديق على الوثائق التجارية.
وكانت جمعية حماية المستهلك قد رفعت دعوى قضائية في ديوان المظالم بالرياض ضد الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، لإلزامها بدفع نسبتها من رسوم التصديق على الوثائق التجارية التي تتقاضاها الغرفة قبل ثلاثة أشهر بتاريخ 15 إبريل 2012م.
وقالت الجمعية إن الدعوى القضائية التي رفعتها من قِبل إدارة الشؤون القانونية بالجمعية تم رفعها استناداً إلى المادة (18/ 1/ و) من تنظيم جمعية حماية المستهلك الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (3) وتاريخ 12/ 01/ 1429هـ، التي نصت على أن من إيرادات جمعية حماية المستهلك (نسبة «10%» من رسوم التصديق على الوثائق التي تتقاضاها الغرف التجارية الصناعية في كل منطقة).
وأضافت الجمعية حسبما أشارت له صحيفة (الجزيرة) بأن تحديد الاختصاص في مثل هذه القضايا من المسائل الشائكة؛ إذ إن الغرف التجارية تُعتبر من ضمن جمعيات النفع العام المشمولة باختصاص ديوان المظالم في المادة (13/ ب) من نظامه، في القرارات فقط دون العقود والتعويض والوظيفة، وتحديد الاختصاص يعود إلى تكييف القضية.
وأكدت الجمعية أنها بصدد رفع دعاوى قضائية على بقية الغرف التجارية الصناعية خلال الفترة المقبلة، وستتابع قضيتها سواء أمام القضاء الإداري أو القضاء العام حتى يتم الفصل في القضية وتحصيل جميع مستحقاتها.



بسبب تهاونه في القيادة
إعفاء قائد قطار (الدمام - الرياض) من عمله

 متابعات:
قررت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية إعفاء سائق قطار الدمام- الرياض الذي انقلب الأسبوع الماضي وأوقع 45 مصاباً، وذلك بعد أن أوضحت لجنة التحقيق أن قسم الحركة والمراقبة بمقر المحطة بالدمام أعطى أمراً بأن تسير الرحلة على الطريق السريع للسكة لعدم وجود قطارات أخرى على مسارها، وتبين أن القطار الإسباني انطلق من الرياض ليخضع للتجربة على خط السير نفسه، وتلافياً لاصطدام القطارين شهد التنسيق بين سائقي القطارين تهاوناً كشفته التسجيلات الصوتية، ليقرر سائق قطار الركاب في النهاية الدخول لمنطقة التخزين بسرعة 125 كلم في الساعة، بينما السرعة المطلوبة يجب ألا تتجاوز 40 كلم عند المنعطف . 
ووقع الحادث على بعد 74 كيلومتراً من الرياض، في حين جلبت قاطرة مكونة من أربع عربات المصابين، وقد تابع ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز والأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض مجريات الحادث، بينما أشرف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبد العزيز نائب أمير الرياض على إجراءات وصول المصابين لمحطة الرياض، ونقلهم للمستشفيات لتلقي العلاج. 
يذكر أن القطار انقلب لدى وصوله إلى منطقة التخزين، الأربعاء الماضي، ما أسفر عن 45 إصابة، وفتحت السلطات المعنية تحقيقاً لمعرفة أسباب انقلاب القطار الذي كان على متنه 322 راكباً، وتبلغ المسافة بين الدمام على الساحل الشرقي للمملكة والرياض 400 كلم، وكشفت التسجيلات عن تهور السائق وتسببه في الحادثة، حيث رفع السرعة أثناء مروره بمنعطف تحظر فيه زيادة السرعة عن 40 كيلومتر ما أدى إلى انقلاب إحدى العربات، ولم يخلف الحادث ضحايا، إلا أن اثنين من المصابين حالتهما حرجة وإصاباتهما بالغة .





مجلس الغرف : تكلفة قرار أوقات دخول الشاحنات سيتحملها المستهلك

نبه مجلس الغرف إلى التداعيات الاقتصادية لقرار السماح بتحديد دخول الشاحنات في الرياض على المستهلك. «الاقتصادية»
«الاقتصادية» من الرياض

نبه مجلس الغرف السعودية إلى تداعيات الأثر الاقتصادي لقرار السماح لدخول الشاحنات مدينة الرياض، إذ سيتسبب ذلك القرار في ارتفاع تكلفة الشحن الذي سيتحمله المستهلك.
ويستعد مجلس الغرف السعودية ممثلا في اللجنة الوطنية للنقل البري لتكثيف تحركاته تجاه حل عدد من القضايا المهمة التي تمثل وفق نظرة المستثمرين تهديداً لأنشطتهم الاقتصادية وتدفع بالكثيرين منهم إلى الخروج من هذه السوق. وجرى الكشف عن هذه التحركات الجديدة خلال اجتماع عقدته اللجنة الوطنية للنقل البري في مقر مجلس الغرف أخيرا، برئاسة سعود النفيعي رئيس اللجنة الذي أعلن عن نية اللجنة بحث هذه المعوقات مع الجهات المختصة لإيجاد حلول عادلة وعاجلة لها بما يحافظ على استقرار القطاع ومكتسباته ويضمن استمرار اضطلاعه بدوره في دعم الاقتصاد الوطني. وكان الاجتماع الذي شهده عدد من أعضاء اللجنة من مختلف مناطق السعودية قد خصص لمناقشة ثلاثة بنود رئيسية هي قرار أوقات السماح للشاحنات بدخول مدينة الرياض وبرنامج نطاقات والنسب المقررة فيه لقطاع النقل البري، إضافة إلى مشكلة سائقي الأجرة غير النظاميين.

وأكد المشاركون في اللقاء، على أهمية قطاع النقل البري كرافد رئيسي للاقتصاد الوطني وداعم لمشاريع البنية التحتية ومحرك للعديد من القطاعات الاقتصادية الأخرى، حيث يقدر حجم الاستثمار في هذا القطاع بأكثر من 70 مليار ريال.

ونوه سعود النفيعي رئيس اللجنة بمعاناة المستثمرين في قطاع النقل البري جراء قرار أوقات السماح للشاحنات بدخول مدينة الرياض والمحددة من 11 مساء وحتى 5 صباحاً فيما تقضي الشاحنات بسائقيها نحو 18 ساعة حجز في أطراف المدينة في مواقع غير مهيأة ولا تتوافر فيها الخدمات الضرورية، إضافة إلى ما أقر من نسب لقطاع النقل البري في برنامج '' نطاقات'' مضيفاً أن متابعتهم لآثار هذه القرارات كشفت عن تقلص كبير في نشاط الشاحنات وخروج بعضها عن الخدمة إما لعدم وجود سائقين أو لعدم رغبتهم في العمل، فيما امتد الأثر لينعكس على ارتفاع تكلفة الشحن الذي سيتحمله المستهلك.

وقال النفيعي إن ذلك يتعارض وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بتخفيف أعباء المعيشة على المواطن وعدم تحميله أعباء إضافية جراء زيادة في أسعار الخدمات أو السلع.

وكشف عن عزم اللجنة تجديد مطالبها بتخصيص أربعة مواقف للشاحنات على محاور مدينة الرياض تكون مهيأة بالخدمات، إضافة إلى سعيها لعمل دراسة شاملة لحصر الخسائر التي يتكبدها المستثمرون في القطاع جراء قرار أوقات سماح دخول الشاحنات يتضمن أرقاما وإحصاءات موثقة مع طرح الحلول المناسبة، وتم اعتماد تشكيل فريق عمل من اللجنة لهذه المهمة.




 أعلنت أن القرار سيدخل حيز التنفيذ بدية من 12 رمضان المقبل    
 هيئة الاتصالات: ربط شحن الشرائح مسبقة الدفع برقم الهوية 

alt


 أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بدء تطبيق ربط شحن شرائح الاتصالات مسبقة الدفع للهاتف المتنقل أو إعادة شحنها أو تحويل رصيدها برقم الهوية الذي تم بموجبه الاشتراك في الخدمة، اعتباراً من 12 / 09/ 1433هـ الموافق 31 / 07/ 2012م، وذلك بعد أن استكملت الترتيبات والإجراءات اللازمة لتطبيق هذا القرار.

وأكدت الهيئة في بيان صحفي أمس الثلاثاء على الالتزام بعدم استخدام أي شرائح اتصالات مسبقة الدفع مجهولة الهوية، وضرورة أن تكون بيانات المشترك لدى مقدم الخدمة صحيحة ومحدثة، مبينة أنه لن يتم قبول شحن الشريحة مسبقة الدفع أو إعادة شحنها أو تحويل الرصيد، ما لم يقم المشترك بإدخال رقم الهوية المطابق لرقم الهوية الذي تم بموجبه الاشتراك في الخدمة، مشيرة إلى أن الإجراء يأتي ضمن جهود الهيئة للحد من انتشار شرائح الاتصالات مسبقة الدفع غير النظامية.

ودعت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الراغبين في الحصول على المزيد من المعلومات والتفاصيل إلى التواصل مع مقدم الخدمة من خلال مراكز الاتصال ومكاتب خدمات العملاء أو عبر موقع مقدم الخدمة الإلكتروني.





المصارف السعودية تستعد لضخ سيولة إضافية لتغطية إنفاق عملائها في رمضان

رجل يقوم بعملية بنكية عبر جهاز للصراف الآلي. ومن المتوقع أن تتم تغذية أجهزة الصرف الآلي بحدها الأقصى في شهر رمضان المبارك. «الاقتصادية»
مويضي المطيري من الدمام

كشف مصدر مصرفي مسؤول عن استعداد المصارف المحلية لضخ أكبر سيولة لمواجهة حجم الإنفاق الذي يصل إلى أكثر من 500 في المائة في الأسابيع الستة المقبلة، نظرا لقرب دخول شهر رمضان، وما يليه من مواسم أخرى تشهد زيادة في حجم الإنفاق لدى العملاء.

وأوضح المصدر لـ ''الاقتصادية'' أمس، أن المصارف المحلية ستشهد خلال الأيام المقبلة ضخ أكبر سيولة نقدية لتغطية الطلب المتزايد على عمليات الشراء من قبل عملائها، بسبب تزايد حجم الإنفاق، حيث تتم تغذية أجهزة الصرف الآلي بحدها الأقصى، فكل جهاز صراف يصل حده إلى مليوني ريال خلافا لبقية الأشهر الأخرى من السنة التي لا تتجاوز كمية التغذيه الشهرية فيها 700 ألف ريال. وأوضح أن امتلاك المصرف الواحد في المملكة لما يقرب ألف جهاز صرف قد يضخ خلال هذه الفترة ما يصل إلى ملياري ريال.

وقال ''إن المصارف تشهد حركة سحب عالية يقوم بها العملاء الذين يعتمدون بشكل أساسي على إنهاء عمليات الشراء على الأنظمة التقنية، لذلك الاستعداد يكون تقنيا، لأن العمليات تتم في نقاط البيع، لهذا تستعد المصارف ومؤسسة النقد من خلال شبكتها لتستوعب هذا الحجم من الزحام تقنيا من خلال تجهيز خطوط الاتصال، واستعداد نظم وأجهزة وفرق الصيانة للمصارف والمؤسسة''.

ولفت إلى أن المملكة تعتبر من الأعلى في عدد أجهزة الصرف الآلي على مستوى العالم، والتي تتم تغذيتها شهريا، خلافا للمواسم التي تبدأ منذ دخول إجازة الصيف وشهر رمضان وما يليه من مواسم تستلزم تكرار عملية التغذية النقدية لهذه الأجهزة بشكل أسبوعي تقريبا. وأشار إلى أن ذلك يعتبر مؤشرا لعدة أمور أبرزها يعود لثقافة الإنفاق وطبيعة المواسم لدى السعوديين، إضافه إلى النظام المصرفي لدى المملكة الذي يعد مرنا جدا فافتتاح المصارف لأجهزة الصراف لا تواجه إجراءاته أي تعقيدات، إلى جانب تزايد حدة التنافس بين المصارف ومحاولتها لتقليل عملية التحويلات النقدية بين المصارف. وبين أن نسبة الإنفاق تكون عالية قبل دخول شهر رمضان بأسبوع وتتضاعف في الستة الأسابيع المقبلة ولأكثر من 500 في المائة، وهي الفترة التي يصفها المصرفيون بالفترة الساخنة والأكثر ضغطا على المصارف لتوفير السيولة، في حين تكون حركة السيولة المسحوبة في منتصف شهر رمضان لعمليات الإنفاق 300 في المائة. وأشار إلى أن أجهزة الصراف الآلي التي تعود للمصارف لديها مشرفون عليها يتابعون حركتها حيث ترتفع نسب درجة الاستعدادات وساعات عمل الاحتياطيين نتيجة حركة إنفاق العملاء.

وأوضح المصدر ذاته أن ارتفاع الضغط على الشبكات يؤدي إلى حدوث خلل متكرر يعود إلى أسباب فنية وتقنية في بعض الأنظمة المشتركة في توفير هذه الخدمة، فعادة تكون بسبب نظام المصارف غير المؤهل وقد يكون الخطأ بالاتصال المتعلق بشركة الاتصالات أو يعود لنظام مؤسسة النقد في المركز الرئيس، وغالبا تكون نسبة الخلل الأعلى في عدم مقدرة نظام المؤسسة على تحمل نسبة الضغط العالي، التي يتم الكشف عنها عندما تواجه المصارف هذه الإشكالية أثناء صرف رواتب القطاعين الحكومي والأهلي الذي يتوافق في التاريخ نفسه مما تسبب في مشاكل في نقاط البيع.





علماء فلك: 21 يوليو أول رمضان.. ومن يدعي رؤية الهلال مساء الخميس فبصره أحد من أدق التلسكوبات

 
وقّع أكثر من 23 عالم فلك من مختلف الدول العربية منهم 4 علماء سعوديين على بيان نشره موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أكدوا خلاله أن يوم السبت 21 يوليو الحالي سيكون اول ايام الشهر الفضيل قطعاً.

وأشاروا الى ان عددا كبيرا من الدول الاسلامية بدأت شهر شعبان في يوم واحد، وعليه فان يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان سيوافق يوم الخميس 19 يوليو وهو اليوم الذي ستتحرى فيه هذه الدول هلال الشهر الفضيل، موضحين انه في هذا اليوم تستحيل رؤية هلال رمضان 1433هـ في جميع هذه المناطق العربية حتى باستخدام التلسكوب الفلكي لعوامل فلكية فندها البيان.

وناشد العلماء في بيانهم المسؤولين في الدول الإسلامية التثبت الدقيق من الشهود إذا تقدموا للشهادة يوم الخميس، إذ لم يثبت من خلال المعايير وسجلات أرصاد الأهلة العالمية الممتدة منذ العهد البابلي وحتى يومنا هذا تسجيل رؤية للهلال سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب في مثل هذه الظروف الفلكية التي ستكون موجودة في العالم العربي يوم الخميس.

وذكروا أن إعلان أية دولة عن رؤية الهلال في ذلك اليوم سيكون بمثابة تكرار الإعلان للعالم أننا نمتلك في منطقتنا اشخاصا بصرهم أقوى وأفضل من أكبر التلسكوبات العالمية، وأن عليهم استخدام هؤلاء الشهود للأبحاث العلمية بدلا من التلسكوبات الضخمة التي لا ترى الهلال الذي يرونه.

ودعا المشروع الى عدم قبول أية دعوى برؤية الهلال من منطقتنا يوم الخميس حتى لا نكون مهملين للعلم والعقل، اللذين دعت شريعتنا الغراء إلى إعلاء أمرهما، نافية ان يكون هناك تعارض بين هذه التوصية وبين سنة الرسول صلى الله عليه وسلم بتحري الهلال، إذ أن هذه التوصية متعلقة فقط بالحالات التي نعلم فيها مسبقاً أن القمر غير موجود في السماء بناء على معطيات قطعية، وبالتالي فإن تحرّيه ونحن متأكدون أنه غير موجود هو تهميش للعقل والعلم.



طباعة مناهج للتعليم المطور على سور من القرآن الكريم.. والهيئة تطالب بإتلافها

 متابعات:
كشف عدد من العاملين في مستودع إدارة التربية والتعليم بمنطقة الجوف، وجود آلاف الكتب الخاصة بمناهج التعليم المطور المزمع توزيعها على المدارس مطلع العام الدراسي المقبل مطبوعة على أوراق بها سور من القرآن الكريم.
وقال العاملون إن المطبعة المنفذة قامت بإعادة تدوير الورق المخصص للطباعة لوجه واحد وتركت الوجه الآخر اللاصق دون طمس معالمه.
وكشفت مصادر خاصة عن أن المطبعة المنفذة للكتب المدرسية الخاصة بنظام التعليم المطور طبعت المناهج على أوراق كانت مخصصة للقرآن الكريم دون أن تزيل الآيات القرآنية من البطن الداخلي للورق.
من جهته، أكّد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي والمتحدث الإعلامي لإدارة التربية والتعليم بمنطقة الجوف عبد العزيز النبط، عدم علمه بالقضية، مبيناً أنها تخص الوزارة، وطالب بمراجعتها في مثل هذه الحالة.
إلى ذلك رفض المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم توضيح تفاصيل القضية والإجراءات التي نفذتها الوزارة بخصوصها، ومعرفة ما إذا كان هناك نسخ أخرى وزعت على بقية المناطق غير منطقة الجوف. حسبما أشارت له (الشرق).
وفي ذات الشأن أكّد المتحدث الإعلامي بفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الجوف الشيخ رزق المشفي بأن الفرع سيتخذ الإجراء المناسب حيال ذلك.
وكشف عن تشكيل لجنة للوقوف على الأمر، سيتم بعدها إعداد تقرير بالحالة لاتخاذ الإجراء المناسب، مبيناً أنه سيتم مخاطبة الجهة المعنية بالقضية وإشعارها بالواقعة ومطالبتها باتخاذ إجراء عاجل لمعالجة الوضع وسحب جميع المطبوعات التي يثبت وجود مخالفة وحفظها وإتلافها وفقاً للمتبع بما يحفظ لكتاب الله كرامته من الامتهان، وفقاً للطريقة الشرعية المتبعة.
ودعا المشفي، الجهة المعنية إجراء التحقيقات الخاصة بالقضية لمعرفة ملابساتها وإيقاع العقوبة على المتورطين.





قالت: لا نسمح بتفتيش الممتلكات الخاصّة إلا في حالات معينة      
"الأمر بالمعروف": لا إجبار على توقيع محاضر"الضبط"

"الأمر بالمعروف": لا إجبار على توقيع محاضر"الضبط"

رفض مصدر مطلع في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الاتهامات الأخيرة التي أوردتها الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في تقريرها الذي أصدرته أخيراً، اتهمت فيها «الهيئة» بـ «الخشونة» في التعامل التي تصدر من بعض منسوبيها تجاه من يتم توقيفهم.

وقال المصدر إن الكثير من الملاحظات التي كانت توجه إلى الهيئة تم التخلص منها نهائياً.

وأضاف: لا يوجد أي تعدٍ على الأفراد من الناحية البدنية أو النفسية حال توقيفهم، خصوصاً خلال الأشهر الـ 6 الأخيرة.

وذكر أنه لم يتقدم أحد بشكوى حول مطاردة منسوبي الهيئة للأفراد بالسيارات منذ أن بدأ تجريم المطاردة أخيراً، مشدداً على رفض الهيئة لعمل المتعاونين الذين يتبرعون بالعمل، لا نقبل أن يتقمص أحد شخصية رجال الهيئة الذين يتميزون الآن بوجود بطاقة تعريفة تحمل كل البيانات الخاصة بهم، ومن لا يحمل بطاقة ظاهرة توضح شخصيته فهو ليس من منسوبي الهيئة ولا نتحمل ما يقوم به.

ونفى ما ورد في تقرير جمعية حقوق الإنسان الثاني الذي أوضح أن هناك شكاوى من انتزاع اعترافات، سواء أكان بالإكراه أم الإغراء والوعد بالستر، قائلاً: نحن جهة ضبط، وإذا تم إلقاء القبض على مخالف فإنه يؤخذ إلى الأجهزة الأمنية مع ذكر مخالفته.

مضيفاً: لا نرضى بمثل هذه التصرفات لأن شريعتنا تحرم هذه الممارسات، ولا يوجد لدينا مثل هذه التصرفات الآن، كما أكد تقرير الجمعية وجود تفتيش الممتلكات الخاصة كالجوالات والحواسب المحمولة من دون مبرر وبشكل لا ينسجم من الضوابط الخاصة بالتفتيش، غير أن المصدر قال: نحن نعمل وفق التعليمات الصادرة في الإجراءات الجزائية، ولا نسمح بتفتيش الممتلكات الخاصة إلا في حالات معينة.

وأكد المصدر عدم وجود إجبار على التوقيع على محاضر الضبط من دون السماح بقراءتها، مضيفاً: مستحيل أن يوجد هذا الأمر، فهو ممنوع منعاً باتاً، كاشفاً أن نحو 95 في المئة من القضايا التي تضبطها الهيئة لا يتخذ فيها إجراء ويغلب عليها جانب الستر، ما عدا القضايا التي فيها تعدي على الذات الإلهية وأركان الإسلام والسحر والشعوذة ومروجي الخمور ومصنعيها والابتزاز والاتجار بالبشر، مضيفاً: إذا وقع المقبوض عليه في خطأ وهو غير معترف فإن الستر هو من يغلب، فإما يطلق فوراً بعد تنبيهه شفوياً بألا يكرر الخطأ، وإما أن يوقع على محضر يبين وقوعه في الخطأ حتى لا يكرره.

وكان من ضمن الملاحظات التي أشارت إليها جمعية حقوق الإنسان في تقريرها السنوي أخيراً، وجود «خشونة في التعامل من بعض منسوبي الهيئة الميدانيين مع الحالات التي يتم توقيفها والقبض عليها في مخالفة صريحة للتعليمات القاضية بالمحافظة على كرامة الإنسان»، و«حجز الأفراد في سيارات الهيئة لساعات طويلة قبل نقلهم إلى مراكز الشرطة»، و«المطاردة لبعض الحالات على رغم صدور تعميم بمنعها»، والتشدد في إلزام الأفراد بسلوكيات تعد محل خلاف فقهي، وورود بعض الشكاوى والتظلمات من محاولة تغيير بعض الوقائع بما يدين المتهمين ويبرئ أعضاء الهيئة.




النجيمي: "مجمع الفقه" سيحرم مشروبات "الكولا" ان ثبت احتوائها على كحول

 

كشف عضو مجمع الفقه الإسلامي الشيخ محمد النجيمي، سيتم الاقتراح على المجمع دراسة تحريم مشروبات الكولا في دورته بعد القادمة في العام 2013، على أثر ما نشرته دراسة فرنسية عن احتواء مشروبات الكولا على كميات ضئيلة من الكحول.
وقال النجيمي "الأمر لا يزال غامضاً ولم يتم التأكد من صحة الدراسة من عدمها، وعند بحث الموضوع من قبل المجمع سيتم الرجوع إلى رأي عدد من الأطباء والكيميائيين وخبراء المختبرات قبل إقرار أي فتوى في هذا الصدد".
وأشار في تصريحه لصحيفة "الجزيرة اونلاين"،إلى أن "المجمع لا يسعى إلى التضييق على الناس في أمور لم يتم التأكد من صحتها حتى الآن، ومؤكداً بأنه إذا تم أخذ رأي المتخصصين في الموضوع ولم يكن الأمر يرقى للتحريم فلن يحدث تحريم".
وكانت "أخبار 24"، نشرت الأسبوع الماضي، دراسة أصدرها المعهد الوطني للاستهلاك في فرنسا، وأظهرت أن مشروب "بيبسي" و"كوكاكولا"، يحتويان على نسبة من الكحول تمثل 10 مليغرامات للتر الواحد بما يعادل 0.001%، فيما تلزم المعايير الفرنسية الشركات بوضع تنبيه على الكحول، عند الوصول إلى نسبة تزيد عن 1.2 %.
وبحسب ملخص الدراسة، والتي أجريت على 19 نوعا مختلفا من مشروبات الكوكا الغازية، فإن 10 من هذه الأنواع من بينها "كوكا كولا" و"بيبسي" احتوت على كميات محدودة من الكحول لا تتجاوز 10 مليغرامات لكل لتر.




عضو حقوق الإنسان:لماذا المطالب بقيادة المرأة للسيارة الآن..هل هؤلاء طابور خامس!!

تواصل ـ محمد البخيت:
استنكر الدكتور محمد بن خالد الفاضل أستاذ اللغة العربية في جامعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز بالرياض وعضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ما دعا له عدد من النساء والمتمثل في المطالبة بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، كما استغرب قيام دعوات وحملة تنادي بخروج النساء للمطالبة بقيادة المرأة للسيارة في هذا الوقت الذي تشهد فيه المنطقة العربية اضطرابات وأزمات أمنية وسياسية واقتصادية. 
وقال د.الفاضل في تغريدته:" لا أدري لماذا لا يكون التحرك لقيادة المرأة للسيارة إلا عندما تكون البلد والمنطقة مستنفرة أمنياً وعسكرياً؟ هل هؤلاء طابور خامس كما يقال؟".
وقد قوبلت هذه الدعوة بسخط شعبي كبير حيث تقول الدكتورة أميرة الصاعدي الأستاذ المساعد بجامعة أم القرى بمكة المكرمة: "خيانة باسم القيادة وإثارة فوضى في وقت الأزمة وتحرر وخروج لاتباع إجندة ومؤامرة خفية لضرب الوحدة رد الله كيدهم في نحرهم).
وتضيف الصاعدي في تغريدة أخرى: "مابين امرأة في سوريا ينتهك عرضها وأخرى في بورما تشرد ويقتل أهلها هناك آخرى في بلدي ترفع شعار هواها وتطلق عنان قيادها فعجبا".
ويقول الشيخ أحمد الصويان رئيس تحرير مجلة البيان رئيس رابطة الصحافة الإسلامية في تغريدة له: "أشعر بألم يغلي في صدري،فشعوب العرب يطالبون بالحرية التي تعيدهم إلى دينهم وشرفهم،وأهل الأهواء من بني جلدتنا يجترون عبثهم".
وامتد السخط الشعبي إلى خارج حدود المملكة حيث تقول مغردة كويتية عرفت نفسها بـ(محامية كويتية( : "سمر بدوي :تحمل شهادة ابتدائية ومع ذلك تتطاول وتتكلم بالشرع والقانون ولقبوها بناشطة حقوقية وأضافت في تغريدة أخرى: (عجباً فنحن نغبط السعوديات لتنعمهن بالراحة واكتمال أنوثتهن وترك أعباء الحياة للرجال مثل قيادة السيارة الا أنهن لا يقدرن النعمة".
وكان عدد قليل من النساء أعلنّ إطلاق حملة (خرق حظر قيادة المرأة للسيارة) زعمن أنها تأتي في الذكرى الأولى لحملة تطالب بالسماح لها بقيادة السيارة. وجرت بعض المحاولات للتعبئة لها عبر فيسبوك وتويتر.





بن منيع: نثق في عقيدة الدكتور السويدان وهو من أعز إخواننا


 
قال الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة إنه يثق في سلامة عقيدة الداعية الدكتور طارق السويدان لا سيما من خلال أشرطته في استعراض وعرض أحوال الأمم مع رسلهم وجزء كبير من سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيرة خلفائه الراشدين وأصحابه الأكرمين.

وأوضح أن كلام السويدان الذي قاله عن الحرية الشخصية للإنسان وأن للإنسان الحق في اختيار ما يعتقده بقناعة من أي مذهب وحق اختيار العقيدة قد تسبب في اتهام البعض له بالضلال، مبينا: "لاشك عندي أنه قال قوله وهو يعتقد تقييد قوله بمسؤولية المعتقد عما يعتقده بعد أن وهبه الله من العقل والإدراك ما يميز به بين الحق والباطل وبين الرشد والغي والهداية والضلال، وأنه قال ما قال لا على سبيل الحرية في الاختيار دون مسؤولية وإنما على سبيل التهديد في اختيار الغي والباطل مستدلا بقوله تعالي: (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر إنا اعتدنا للظالمين ناراً أحاط بهم سرادقها - إلى قوله تعالى - نعم الثواب وحسنت مرتفقا).

وطالب بن منيع السويدان من خلال مقاله بجريدة الرياض بأن يحافظ على مكانته، قائلا: "سعادة الدكتور طارق من أعز إخواننا ومن الرموز المؤثرة في المجتمع الإسلامي من حيث الدعوة والتوعية والتبصير بما تقتضيه الحكمة والموعظة والبصيرة فنرجو منه أن يحافظ على مكانته في نفوسنا وألا يغترّ بسراب أفكار الانحراف والمسالك الملتوية، وأن يدرك بأن الحرية المطلقة في القول والعمل هي التي لا تترتب عليها مسؤولية في الحياة الدنيا وفي الآخرة وإنما هي راجعة إلى قرار صاحبها المنتهي بتحقيق مصلحته الخالية من العواقب السيئة".




نقلت إشادت المواطنين بدور هيئة الامر بالمعروف
صحيفة إماراتية تنقل تغريدات سعودية مستاءة من حادثة دهس «رجل هيئة»

 متابعات:
نقلت إحدى الصحف الإماراتية خلال متابعتها للشأن الداخلي السعودي، استياء مغردين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" من حادثة مصرع أحد رجال "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " دهساً على يد أحد الشباب مشيرة إلى أن مغردي " تويتر"، أبدوا تضامناً مع رجل "الهيئة"، معتبرين تعرضه للحادثة استهانة بأرواح رجال يقاومون الرذيلة في المجتمع السعودي.
وأشارت صحيفة الاتحاد الإماراتية في عددها الصادر اليوم الجمعة إلى أن نشطاء سعوديين دشنوا "هاشتاق" أطلقوا عليه "دهس عضو الهيئة"، عبروا فيه عن استيائهم الشديد من هذه الحادثة. حيث كتب حسين العركي" لا حول ولا قوة إلا بالله أصبحنا نحارب من يحارب الرذيلة، أصبحنا نحارب ناصحناُ محاربة الفضيلة عنوان مرعب بات يهدد مجتمعنا".
وتناولت الصحيفة بعض تغريدات المتضامنين مع عضو الهيئة حيث ذكرت ما دونته سارة بنت عبد العزيز حين قالت " لو العكس صار لها الشاب المعاكس، لو جرح بسيط كان وضع مية ألف "هاشتاق" وصار الخطأ على الهيئة وكلنا يسب ويشتم فيهم، لكن للآسف ما حد درى عنه". ما سجلته أسيل محمد، حيث كتبت" مهما كان لا تصل للدهس حسبي الله ونعم الوكيل.. كل شيء إلا الأرواح.. لكن سوف يعاقب الجاني ويتم التحقيق معه.

ونوهت صحيفة الاتحاد الإماراتية بإشادة طارق العنزي بدور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي جاء فيها " لا يجحد دور الهيئة إلا جاهل وصاحب هوى.. لابد من عقاب حازم لوقف هذه المهزلة". واتفق معه نواف قائلاً: "كل من يبرر تصرف المعاكس هو شخص لا يتمتع بأدنى درجات الإنسانية مهما كنت تكره "الهيئة" فهذا لا يعطيك الحق لتبرير الشروع بالقتل".
كما نقلت الصحيفة تغريدة عبد الكريم عمير التي جاء فيها: "نشيد بأعمال الهيئة في كشف السحر والخمور، ولكن دورها التفاعلي مع المجتمع وخصوصاً الشباب يحتاج إلى إعادة نظر".
وكانت وسائل الإعلام السعودية قد تناقلت خبر قيام شاب بمعاكسة إحدى الفتيات وتصدى رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر له مما أدى إلى اصطدام مركبته الخاصة بأحد رجال الهيئة.




البراك: مسلسل عمر بن الخطاب عمل منكر وإثمه يعم كل من شارك أو روّج له

 
أكد الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك الاستاذ سابقا بحامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية أن عزم بعض القنوات الفضائية على عرض مسلسل عن سيرة الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه خلال شهر رمضان القادم يعد عملا منكرا وغير جائز.

وقال إن علماء العصر المعتبرون من أعضاء المجامع الفقهية وغيرها أجمعوا على تحريم تمثيل الصحابة رضي الله عنهم، وذلك للمفاسد الكثيرة المترتبة على ذلك.
وذكر البراك بعضاً من هذه المفاسد، ومنها أنه عدوان على شخص الممثَّل وافتيات عليه، وأن من أهم أغراض التمثيل إمتاع المشاهدين باللهو واللعب فلذلك يتم التركيز على المواقف الغريبة والمثيرة للسخرية وسوء الظن في سيرة الممثَّل، إضافة الى ان تقمص الشخصية يغرس في نفوس المشاهدين خصوصا الصغار أن ما شاهدوه هو الصورة الحقيقية للمثَّل، فترتسم في أذهانهم تلك الصورة كلما ورد ذكره.
وأضاف أن من أهم ما يشد أنظار المشاهدين عنصر المرأة، لذا لا تنفك هذه المسلسلات عن وجود المرأة المتبرجة التي تشد الأنظار بفتنتها.
ولفت الى ان هذا المسلسل يختص دون غيره بالحط من قدر ثاني الخلفاء الراشدين الرفيع، حيث تتخذ صورته وسيرته متعة ولهوا للمشاهدين من الرجال والنساء، والصغار والكبار، والكفار والفساق، وفيهم من يلعنه اضافة الى إظهاره في بعض المواقف التي يستغربها كثير من المشاهدين، ولا يدركون حقيقتها، ما يطلق ألسنتهم بالنقد والذم.
وأفتى بأنه يشترك في الإثم كل من له أثر في صناعة المسلسل وترويجه، من كاتب ومخرج وممثل ومموِّل وناشر، وأولى منهم بالإثم صاحب فكرة المسلسل، وهكذا من يقره وهو قادر على منعه.




مواطن لـ "سبق": كيف دخلت.. ولماذا لا تزال في متناول أيدي الأطفال؟
لعبة مسيئة للقرآن تباع في أسواق المملكة رغم "عامين من التحذيرات"

عبد الله السالم- سبق- الدمام:
قال أحد المواطنين إنه اكتشف عند شرائه لعبة إلكترونية لجهاز "بلايستيشن" وجود مرحلة تسيء للقرآن الكريم.

وأوضح المواطن لـ "سبق" أن اللعبة تحارب القرآن وتستهدفه، حيث يجب على اللاعب إطلاق النار عليه.
وأضاف: "تعبنا ونحن نقول من يتحمل مسؤولية ذلك؟ وتعبنا ونحن نقول أين وزارة التجارة وأين الجمارك وأين الجهات المعنية عن كل هذه الأشياء التي تدخل بلادنا؟".
وتأتي شكوى المواطن بعد نحو عامين من جدل بدأ حول اللعبة (Resident Evil 5)، حيث كانت العديد من المنتديات في المملكة ودول إسلامية أخرى، انتقدت في عام 2010 إقحام القرآن الكريم في اللعبة.
وأطلقت اللعبة للمرة الأولى في مارس 2009، واشتهرت على مستوى العالم، ولها العديد من الأجزاء تصل إلى 6.
وأبدى المواطن استغرابه من استمرار بيع اللعبة في أسواقنا وسهولة حصول أطفالنا عليها، رغم ذلك الجدل الطويل حولها بسبب إساءتها للقرآن الكريم.





"كشافة سعوديون" يحافظون على بيئة بحيرة بريطانية
يشاركون في دورة رسل السلام العالمية التي تقيمها جمعية الكشافة السعودية


قام كشافة سعوديون مشاركون في دورة "رسل السلام العالمية" التي تقيمها جمعية الكشافة العربية السعودية، بالتعاون مع الصندوق الكشفي العالمي في مقاطعة ويلز البريطانية بتنفيذ مشروع خدمة عامة، يتمثل بجمع النفايات والمخلفات المحيطة ببحيرة ماجك، الواقعة في أعالي الجبال في المقاطعة البريطانية.
وبلغ عدد المشاركين 80 كشافاً سعودياً، قادمين من مختلف جامعات المملكة العربية السعودية.





ستيني يعيش مع أسرته في عشة بتهامة قحطان منذ 40 عاماً

 
قادت الأقدار مواطناً للكشف عن أسرة سعودية مكونة من مسن ستيني و6 هم أفراد اسرته يقيمون في عشة بوادي سني في تهامة قحطان في وقت بات فيه غير قادر على العمل.
وقال المواطن أحمد دليم القحطاني ان الصدفة وحدها هي التي قادته الى الوقوف على هذه الحالة المؤلمة لأسرة تعيش في ظروف قاسية لا يحتملها أحد، وفي عشة لا تقيهم من حر الصيف ولا برد الشتاء.

وأشار الى ان هذه الاسرة يعولها مسن يدعى جابر دليم معيض الحياني، الذي يبلغ من العمر ستين عاماً، والذي لا يتحصل سوى على دخل ضئيل من تربية الأغنام لا يفي بمتطلبات أسرته المكونة من 6 أفراد، أكبرهم بنت تبلغ من العمر 10 سنوات وأصغرهم طفلة عمرها عام.

وأوضح القحطاني وفقا لصحيفة سبق أن الحياني يتقاضى مبلغاً زهيداً من الضمان لا يساعده في إعالة أسرته، مناشداً أهل الخير الوقوف إلى جانبه ومساعدته في أن يعيش حياة كريمة هو وأسرته، بخاصة أنه كبير في السن ومريض.
من جهته قال الحياني: "أولادي قصر وحالتي سيئة، ولم أجد عملاً، وأعيش بلا منزل أو أرض"، مشيرا الى انه يسكن في هذه العشة منذ أربعين عاماً، وكان يربي الأغنام لكنها نفقت بسبب المرض، داعياً أهل الخير لمساعدته في استئجار بيت، ومبيناً أن الضمان يصرف له ألفي ريال لا تكفي لتغطية متطلبات الحياة.







ليبيا تعتقل سعودياً تسلل إلى أراضيها من دون تأشيرة

وكالات:
ألقت عناصر الأمن الوطني الليبية، القبض على متسلل سعودي حاول الدخول إلى الأراضي الليبية عبر الحدود المصرية.
وأوضح رئيس المجلس المحلي لمنطقة (أمساعد)، أن السعودي ضبط متسللا وبدون تأشيرة دخول إلى الأراضي الليبية عبر الحدود المصرية وليس عبر المنفذ البري.
وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن المتسلل السعودي كان قد سبق له دخول ليبيا العام الماضي وذلك حسب الختم الموجود بجواز سفره.
وأشار رئيس المجلس، إلى أنه تمت إحالة الموقوف إلى النيابة العامة لإكمال إجراءات التحقيق معه





ضبط مصري قادم من السعودية بحوزته 10 مناظير بنادق قناصة

أعلنت الأجهزة الأمنية بميناء سفاجا البحرى ضبطها راكباً مصرياً قادماً من السعودية إلى مصر بحوزته 10 مناظير يتم تركيبها فى البنادق القناصة محاولاً إدخالها إلى البلاد.
وأوضح العميد سامح قوطة مدير أمن الموانئ بالبحر الأحمر تلقيه إخطاراً من رئيس مباحث ميناء سفاجا، يفيد بضبط ماهر ج ع (27 سنة)، المقيم بمنطقة أبو بلح "طريق السويس ـ الإسماعيلية الصحراوى" أثناء قدومه من السعودية، وبحوزته 10 مناظير يتم تركيبها واستخدامها على البنادق الخاصة بالقناصة وفقا لصحيفة اليوم السابع.

وأشار الى انه تم التحفظ على المضبوطات وتحرير محضر بالواقعة، وإحالة المتهم للنيابة العامة للتحقيق معه.





شرطة جدة تضبط "عصابة المليون" وتستعيد جزءًا من الأموال المسروقة
المدينة03/07/2012 |

 
ضبطت شرطة جدة ممثلة في مركز شرطة الشمالية 6 وافدين من الجنسية البنجلاديشية، قاموا بسرقة مليون ريال من أحد المحلات التجارية الشهيرة، وتحويل جزء منها إلي خارج البلاد بطريقة غير مشروعة، فيما تم استعادة جزءٍ من المبالغ المحولة للخارج.
وتعود القضية إلى أن وافدًا يعمل في أحد المتاجر الشهيرة بمحافظة جدة، ويقوم كعادته بإيصال المبالغ من المحاسبين في المتجر إلى الإدارة، وبعد أن قام بجمع المبالغ، والتي وصلت إلى قرابة 3 ملايين قام باختلاس مليون ريال منها، ولاذ بالفرار ليقوم بعدها بتقسيم المبلغ على باقي أفراد العصابة ليتولوا تحويل جزء منها إلى خارج البلاد بطريقة غير شرعية.
وأكد الناطق الإعلامي لشرطة جدة الملازم أول نواف بن ناصر البوق أنه بتوجيهات ومتابعة من قبل مدير شرطة جدة اللواء علي السعدي تم ضبط المتهمين خلال وقت وجيز، وهم عصابة مكونة من 6 وافدين.
وأشار البوق إلي أن الشخص الذي قام بالاختلاس كان يعمل في المتجر الشهير، وأن الذي قام بالسرقة ليس على كفالة مالك المتجر، وأضاف إنه عن طريق المخبرين تم التوصل إلى العصابة بعد أن قاموا بتحويل جزء من المبلغ إلى خارج البلاد بطريقة غير شرعية، حيث تم استعادة جزء منه، بينما لاتزال التحقيقات جارية مع المتهمين قبل إحالتهم إلي جهة الاختصاص.
وحذر البوق من تشغيل العمالة السائبة حتى لا يقع مشغليها ضحية لهم كونهم مجهولي الهوية.




"الهيئة" تضبط ممثل سوري في شقة مع مذيعة سعودية

 
ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحي النسيم في شرق العاصمة الرياض، مساء أمس ممثل ومخرج سوري، متلبس بخلوة غير شرعية مع مذيعة سعودية، في سكنه الخاصة بشقة مفروشة. 

وبحسب صحيفة "عاجل"، التي تحفظت على ذكر الاسماء، فان بلاغ ورد للهيئة حيث تم ضبطهما متلبسين داخل الشقة، بعد أن ترك الفنان عائلته في أحد المجمعات التجارية، وتم احالتهما للجهات المختصة للتحقيق في القضية. 




هيئة الرقابة والتحقيق باشرت تحرياتها
إيقاف مواطن باع شهادتي ميلاد ابنيه المتوفيين لوافد بمكة المكرمة

متابعات:
ألقت الجهات الأمنية في مكة المكرمة القبض على مواطن في العقد الرابع استغل وفاة ابنته وابنه، وباع شهادتي ميلاديهما لشخص آسيوي عمل على تسجيل طفلته ونجله باسمي المتوفيين.
وتحقق هيئة الرقابة والتحقيق في العاصمة المقدسة مع أطراف القضية، بعد أن تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائي في شرطة العاصمة المقدسة من كشف قضية انتحال شخصية مواطن وتزوير في مستندات رسمية، وبعد التأكد من كافة المعلومات، بحسب صحيفة عكاظ، ألقي على المواطن الذي أكد بيعه شهادة ميلاد ابنته وابنه المتوفيين لأحد المقيمين، والذي قام بدوره بتسجيل ابنته باسم المتوفاة، وبالقبض على المقيم اتضح أن والده أيضا سبق أن اشترى شهادة ميلاد لشخص متوفى وسجل بها أحد أبنائه ليحصل بذلك على الجنسية.





قبض في قضية قات وأودع دار الملاحظة
"تراحم جازان" تتابع حالة يمني مصاب بالإيدز

قاسم الخبراني- سبق- جازان:
تابعت لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" بمنطقة جازان وضع النزيل اليمني "أ-م"المودع بدار الملاحظة الإجتماعية بجازان والمصاب بمرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز"، حيث وقف رئيس اللجنة علي موسى زعلة على حالته .

وكان النزيل اليمني البالغ من العمر ١٧عاماً والذي تم إيداعه دار الملاحظة بعد القبض عليه من قِبل الجهات الأمنية في قضية تهريب "قات" قد اكتشف أنه مصاب بمرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز" بمستشفى جازان العام بعد تعرضه لعارض صحي بدار الملاحظة.
يُذكر أن دار الملاحظة بجازان ينزل بها أكثر من ١٢٠نزيلاً.




السعودية (0 - 2) ليبيا بطولة كأس العرب 2012

 
فيديو



   عبر شاشة "اقرأ" في شهر رمضان     
 إبن شقيق حاكم عجمان يحكي تفاصيل 20 دقيقة قضاها داخل القبر



يحكي الشيخ الدكتور عبدالعزيز بن علي النعيمي، ابن أخي حاكم إمارة عجمان الشيخ حميد بن راشد النعيمي، تجربة مكوثه في القبر لمدة 20 دقيقة بعد ارتدائه الكفن والنزول في القبر الذي أغلق عليه لمدة ثلث ساعة عاش خلالها لحظات أول منازل الآخرة.

حيث يعتبر هذا المقطع الذي اشتهر عبر اليوتيوب جزءاً من برنامج سليم "إلا من أتى الله بقلب سليم" الذي يتضمن العديد من مشاهد المغامرة والاستكشاف التي تم تصويرها في دول العالم مع الدكتور الشاب مصطفى العيدروس، يبحث خلالها عن معنى القلب السليم في مختلف الثقافات والحضارات، حيث اعتمد إنتاجه على التشويق والإثارة وصدق المشاعر.

ابن شقيق حاكم عجمان يحكي تفاصيل 20 دقيقة قضاها داخل القبر

وتحشد قناة اقرأ الفضائية حالياً أطقمها وكاميراتها لتصوير وإنتاج برامج شهر رمضان المبارك.

 ومن أبرز البرامج التي ستبث في رمضان "قلوب حائرة" تقديم إيمان رياض والضيفة الدائمة الدكتورة رفيدة حبش، وبرنامج "لا تحزن" للدكتور عائض القرني، والفيلم الوثائقي "تاريخ الأندلس"،

كما تقدم القناة في رمضان برنامج "المصلحون" للشيخ الدكتور أحمدالكبيسي، وبرنامج "فتاوى رمضان" للشيخ عبدالله المصلح، وبرنامج "السراج المنير" الذي يقدمه الشيخ محمد مصطفى كامل وضيفه الدائم الشيخ علي جمعة مفتي جمهورية مصر العربية، وبرنامج "بيني وبينكم" الجزء السابع تقديم الشيخ محمد العوضي، وبرنامج "سحر الدنيا" للداعية مصطفى حسني.

 وبرنامج "فاتبعوني" للسيد محمد السقاف، وبرنامج "سليم" لمصطفى عيدروس.

 وبرنامج "مطبخك" للشيف سمية الإدريسي، وبرنامج "أمة المطر" للإعلامي سعد الغامدي، وبرنامج "وحي السماء" للإعلامي الشاب وائل رفيق، وبرنامج "كيف ترى الله" للداعية الشاب مشاري الخراز، وبرنامج "الخلاصات الشافية" للدكتور جميل قدسي الدويك.




وزير خارجية الإمارات: الدور المصري مطلب استراتيجي
السفير الظاهري بالقاهرة وصف تصريحات خلفان بـ"موقف شخصي"
الثلاثاء 13 شعبان 1433هـ - 03 يوليو 2012م
وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان
دبي - عبدالله المطوع
أكد وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن الإمارات العربية المتحدة تتطلع إلى تعزيز علاقات التعاون الوثيق مع جمهورية مصر العربية الشقيقة. 

وقال عبدالله بن زايد: "إننا حريصون على توثيق هذه العلاقات التاريخية والأخوية خلال الفترة القادمة على الصُّعد السياسية والاستثمارية والاقتصادية".

وأضاف أن العلاقات الثنائية الإماراتية المصرية أرضها صلبة وهناك رغبة حقيقية في تطويرها بما يعود بالخير على البلدين والشعبين الشقيقين.
وقال الشيخ عبدالله بن زايد إنه متفائل بأن فترة رئاسة الرئيس المصري محمد مرسي ستشهد إنجازات ملموسة في العلاقات الثنائية ومحطات مهمة في مختلف المجالات.

كما أشاد بكلمة الرئيس محمد مرسي بجامعة القاهرة، لما احتوته من قواعد ثابتة للسياسة الخارجية المصرية وعلى رأسها الالتزام المصري الواضح بالأمن القومي العربي والعمل على تفعيل منظومة العمل العربي المشترك.

وأضاف أن الدور المصري القوي والمتزن والفاعل ينعكس إيجاباً على عالمنا العربي ليصبح أكثر تأثيراً على الساحة العالمية ويمنع التدخلات الإقليمية بالشأن العربي.

وثمّن وزير الخارجية إشارة الرئيس محمد مرسي إلى عدم التدخل في شؤون الغير وعدم تصدير الثورة، وقال: "إن هذا التوجّه هو توجّه رجل الدولة القادر، وهو توجّه مصر الدولة التي يرغب كل العرب في رؤيتها مستقرة مزدهرة. مضيفاً أن "حيوية الدور المصري في هذه الفترة بالذات من تاريخ العالم العربي والتحديات التي يواجهها يمثل مطلباً استراتيجياً يعزز دور الأمة العربة".

واختتم وزير الخارجية تصريحه متطلعاً إلى التعاون مع الحكومة المصرية المرتقبة لكل ما فيه تعزيز للعلاقات الثنائية الراسخة بين البلدين الشقيقين، متمنياً أن تشهد جمهورية مصر العربية في المرحلة القادمة مزيداً من التطور والازدهار على جميع الأصعدة وللشعب المصري الكريم الأمن والرخاء والنماء.

سفير الإمارات بمصر: خلفان موقفه شخصي
وتعليقاً على تجاوزات ضاحي خلفان، قائد عام شرطة دبي، ضد رئيس مصر، أكد محمد بن نخيرة الظاهري، سفير دولة الإمارات، أن تصريحات خلفان موقف شخصي، والموقف الرسمي للإمارات هو احترام الشعب المصري ورئيسه، كما أن الإمارات لن تنسى دور مصر معها منذ استقلالها حتى الآن.

وأكد سفير الإمارات خلال لقائه بحسن بدراوي، القيادي في حزب الوفد، اليوم الثلاثاء، أن حكام الإمارات أرسلوا برقيات تهنئة للدكتور محمد مرسي بمناسبة انتخابه رئيساً لمصر، كما أن السفير الإماراتي في مصر حرص على حضور خطاب الدكتور محمد مرسي في جامعة القاهرة عقب أدائه اليمين الدستورية.

وشدد بدراوي على عمق العلاقات التاريخية بين مصر والإمارات منذ عهد الراحل الشيخ زايد حتى الآن، مشيراً إلى أن الإمارات كانت أول دولة عربية تعيد العلاقات مع مصر عقب قطع هذه العلاقات بين مصر وبين معظم الدول العربية عقب سنوات من قطع هذه العلاقات إثر توقيع مصر معاهدة كامب ديفيد.




محللون: على الخليج كسب مصر الجديدة لتحييد إيران
آل الشيخ: مرسي متحالف مع السلفيين الذين لديهم حساسية مفرطة من الشيعة
الثلاثاء 13 شعبان 1433هـ - 03 يوليو 2012م
جمال خاشقجي وعبدالله النفيسي
الرياض - محمد عطيف
أكد محللون سياسيون وكتاب على ضرورة توجه منظومة مجلس التعاون الخليجي لكسب المرحلة الحالية التي تمر بها مصر، مؤكدين على أن مصر الجديدة برئيسها الجديدة تواجه العديد من الصعوبات الداخلية فضلا عن الخارجية، كما أشاروا لضرورة قطع الطريق على أي محاولة إيرانية لعزل مصر عن أشقائها العرب، ومطالبين الرئيس الجديد بتأسيس دولة التنمية بعيدا عن جلباب (الإخوان). 

فمن جهته يرى المحلل السياسي د.عبدالله النفيسي أنه "يجب ألا ننسى أن هذه أول تجربة في الحكم لجماعة الإخوان المسلمين منذ أن قامت في 1928 وهي تواجه ظروفا وتحديات ضاغطة".

استضافة شفيق
المرشح الخاسر أحمد شفيق

ويرى د. النفيسي أنه إذا كانت هذه التجربة في الحكم تعد الأولى بالنسبة للإخوان مع ما يرافق ذلك من اضطراب، "فليس في مصلحتنا في دول مجلس التعاون الخليجي أن نزيد هذه الجماعة اضطرابا، فالداخل المصري بمفرداته وتعقيداته وتركيباته يعتبر حملا ثقيلا على هذه الجماعة في تجربة حكمها. أضف إلى ذلك أن إيران سترحب أيما ترحيب بالجماعة لو اتبعت دول مجلس التعاون سياسيات طاردة للجماعة".
ويضيف د. النفيسي: "ومن جهة أخرى مما يعكس حكمة الرئيس الجديد أنه أكد أكثر من مرة أن مصر الجديدة تتطلع لعلاقات أخوية ودافئة مع دول مجلس التعاون الخليجي وأن ما صدر من تصريحات استفزازية لها من بعض الجهات الخليجية لن يدفع مصر إلى تعميم الموقف على المنظومة الخليجية. 
ويرى د. النفيسي أن استضافة المرشح الخاسر أحمد شفيق وكذلك عمر سليمان في بعض دول المنظومة الخليجية والاحتفاء بهما وبعائلاتهما: "لا ينم عن حكمة وبعد نظر من طرفنا، إذا أردنا علاقات إيجابية مع مصر الجديدة" .

تحييد إيران
الرئيس المصري الجديد محمد مرسي

وعن موضوع إيران يقول د. النفيسي: "نقطة المركز في هذا الموضوع يجب أن تظل هي: كيف نبعد إيران عن مصر وكيف نبعد مصر عن إيران؟ وهذه المناكفة وهذا التحرش مع الإخوان والذي تمارسه بعض الجهات في المنظومة الخليجية هو ما يسعد إيران ويسهل وصولها إلى مصر، وهذا يعطي مبررا لمصر الجديدة أن تفتح كافة خطوط الاتصال مع إيران. 
مضيفاً: "الأمر بيدنا في الأول والآخر والرئيس مرسي والأزهر يبديان حتى الآن قراءة متوازنة لموضوع العلاقة مع المنظومة الخليجية، فلا نضيع هذه الفرصة. من مصلحتنا أن تكون مصر الجديدة (العربية. السنية) حاضرة وبقوة في المنظومة الخليجية لكي نوازن حضور إيران البارز والمريب في العراق حاليا".

وحذر د. النفيسي من أن: "أي قراءة خاطئة في هذا الصدد ستوقعنا في مخاطر كثيرة نحن في غنى عنها. لقد كشفت إيران عن وجهها القبيح في سوريا، وهي تحرك الحوثيين في اليمن وتستأجر الجزر في البحر الأحمر (جزر دهلك) لإدارة ملف اختراق الجزيرة العربية من الجنوب. وتحرك أعوانها في البحرين والكويت والمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وذلك تمهيدا للسيناريو السوري في الجزيرة العربية، ومن الغباء تجاهل كل ذلك وتفويت فرصة إدماج مصر الجديدة إلى جانبنا في هذا الصراع الاستراتيجي الحاصل الآن بيننا.

ويصف د. النفيسي أن كسب مصر الجديدة إلى جانب المنظومة الخليجية هو: "استثمار استراتيجي يجب ألا نتردد فيه ولا نتلعثم حوله، وافتعال أية مشكلة- تحت أي مبرر- تعيق ذلك، لن يخدم مصالح المنظومة الخليجية لا حاضرا ولا مستقبلا. إن القوى العالمية الآن تتسابق وتتزاحم على علاقات جيدة مع مصر الجديدة فلا نفوت الفرصة".
صعود سريع لم يهضم
احتفالات الإخوان بعد فوز مرسي
من جهته يقول الكاتب السياسي ومدير قناة العرب جمال خاشقجي: "الرئيس المصري الجديد هو عينة مختلفة تماماً من الرؤساء، يأتي على رأس أكبر دولة عربية. أيضا الصعود السريع لـ "الإخوان" لم يهضم بعد".
ويضيف خاشقجي: "الإخوان لا يريدون استفزاز أحد، لا في الداخل ولا في الخارج، لقد انتصروا ونالوا صبر وعمل قرن كامل، ويعلمون أن بقاءهم في السلطة مرهون بنجاح مشروعهم". 
ويرى خاشقجي: "أن كل ما سيفعله الرئيس المصري الجديد خلال المئة يوم الأولى في مصر سيرتد إيجاباً أو سلباً عليهم في الخارج".
مشيرا إلى أنه "من الواضح أن استعادة الأمن هي أحد أولويات الشارع المصري، وهو شعار يرن أيضاً في دول الجوار. كلنا نريد الأمن لمصر، ومعنا المستثمرون والسياح. ومع استعادة الأمن تضخ رسالة تدعو للمصالحة الوطنية".
وحول جوانب أخرى يقول خاشقجي: "تفاصيل الحكم والدستور الجديد والسياسة الاقتصادية القادمة سيتركها الرئيس لأخيه رئيس الوزراء، ما يمكّنه من الشروع بتقديم وجه مصر الجديد للعالم العربي أولاً. إنه يعلم أن العرب يريدون لمصر أن تستعيد دورها القومي، ولكن مصرياً وليس إخوانياً".
ويرى خاشقجي أن جدول الزيارات الخارجية للرئيس المصري يجب أن يبدأ بالسعودية، لأن: "ثمة علاقة خاصة بين البلدين" كما أن الاهتمام بسوريا سيضمن مكاسب لمصر ونظامها الجديد.
مشيرا إلى أهمية أن تحتوي مصر قضية الانزعاج الإماراتي من صعود الإخوان المسلمين وخصوصا أنه ناتج عن أسباب داخلية بالدرجة الأولى.
كما يرى خاشقجي أن أي زيارة لمرسي لغزة "قد تضع مصر ورئيسها الجديد في تحد مع إسرائيل، وهي مواجهة سابقة لأوانها. وأيضا تركيا والسودان هما أيضا ملفان مهمان جدا لمصر المستقبل". 
أما الكاتب السياسي بصحيفة الحياة محمد آل الشيخ فيؤكد أن "مصر دولة محورية في العالم العربي، استقرارها استقرار للمنطقة بما فيها الخليج والعكس صحيح. أهميتها بالنسبة لنا تنبع من أن يكون هناك تعاون تنموي بعيد عن تصدير الأيديولوجيات أو الثورات".
توجس خليجي
محمد آل الشيخ

ويضيف آل الشيخ: "ولكي أكون معك صريحاً هناك توجس في الخليج على مستوى النخب من وصول الإخوان، والسبب أنهم لا يصدرون التنمية والثقافة التنموية، وإنما يصدرون الأيديولوجيات التي تستثير العواطف والشعور الديني. هناك كثير من العوائق التنموية في المملكة والخليج جاءتنا من ثقافة الإخوان مثل العداء للغرب، والنكوص إلى الماضي للبحث عن حلول حضارية..، وما إلى ذلك".
ويرى آل الشيخ أن فوز الإخوان في مصر يعني أنهم انتقلوا من التنظير إلى التطبيق، وليس لدي شك أن شرط نجاحهم إذا كُتبَ لهم النجاح يبدأ من التخلي عن تراثهم الأيديولوجي، وعداء الغرب والشرق معاً".
مضيفا: "إذا استطاع الإخوان الانتقال إلى التنمية التي لا تختص بها طبقة واحدة، فهذا بلا شك سينعكس ليس على مصر وإنما على العالم العربي أجمع بما فيه دول الخليج.. المهم يتركونا من "دولة الخلافة" التي استوردوها من التاريخ كما تقول أدبياتهم، ويستعيضون عنها بـ"دولة التنمية"، فدولة الخلافة ماض، والماضي لن يعود".

خلع جلباب الإخوان



ويؤكد آل الشيخ أنه "إذا لم يخلع مرسي جلباب الإخوان، ويتصرف كعضو في جماعة، وليس رئيس دولة، فسوف يفشل حتماً. الإخوان بلا تجربة، وليس لديهم كوادر متخصصة في العلاقات الدولية والاقتصاد".

مضيفا: "وفي حالة الفشل فالجماهير ستتوجه إلى ميدان التحرير، وستخلعه كما خلعت مبارك. لذلك فلا خيار أمامه إلا أن يخلع جلباب الجماعة، ويرتدي جلباب رجل الدولة، رجل مصر بكل أطيافها وتوجهاتها". 

ويتطرق آل الشيخ لموضوع إيران قائلا: "إيران خارج اللعبة المصرية تماماً، فمرسي متحالف مع السلفيين. والسلفيون لديهم حساسية مفرطة من الشيعة ونشاطاتهم. وإيران مع دول الخليج على عداء سافر. وموقف إيران الداعم للأسد يكبل قدرتها على التعامل مع الاخوان، خاصة وأن الإخوان هم أيضاً من يقودون عملياً الانتفاضة في سوريا، إضافة إلى أن القرب من إيران يحرجهم مع الغرب. كل هذه العوامل تجعل فرص إيران لاختراق مصر الإخوان محدودة للغاية."

ويختم آل الشيخ بالتقليل من تأثير نقصان الصلاحيات على الرئيس الجديد: "لن يستمر نقص الصلاحيات طويلاً. العسكر سيبقون محافظين على الجيش، وسيمنعونه من إنشاء ميليشيات على غرار الحرس الثوري الإيراني، وميليشيات حماس في غزة.. وعندما يتأكدون من ذلك، فلن يتدخلوا خارج هذه الضوابط".





بدون حراسات أمنية .. مرسي يتجول في منطقة شعبية متفقداً مستوى الأمن 

alt


تجول الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي في شوارع منطقة عين شمس وجسر السويس شرق القاهرة بدون حراسة أو إخطار الجهات الأمنية، مفاجئا السكان بمروره وتفقده للحالة المرورية ومستوى الأمن في المنطقة.

واستطلع مرسي خلال جولته التفقدية آراء المارة ومشاكلهم، واستقبلته الجماهير وتبادل معهم التحية، ورافقه في جولته سيارتان من الحرس الجمهوري، تفقد خلالها شوارع أحمد عصمت وإبراهيم عبدالرازق وزهراء عين شمس وشارع 6 أكتوبر والعشرين والألف مسكن وجسر السويس.

يُذكر أن هذه الجولة هي أولى جولات الرئيس الجديد في الشارع المصري بعد توليه منصب الرئاسة، ويتزامن هذا مع اليوم الأول لفتح ملف المرور، وتعهّد مرسي إبان حملته الانتخابية بالقضاء على مشكلة المرور وإعادة الأمن المفقود في أول ثلاثة أشهر من حكمه.




مسؤول مصري سابق: مبارك يكره بلده ويجب دفنه في إسرائيل بجوار أحبائه

alt


صرح الدكتور عبدالله الأشعل مساعد وزير خارجية مصر الأسبق على قناة المحور أمس الثلاثاء بأن الرئيس المخلوع حسني مبارك كان يكره مصر وكان يتآمر عليها، وإن تراب مصر الطاهر لا يجب أن يدفن فيه خائن ويجب أن يتم دفنه في إسرائيل بجوار أحبائه بعد وفاته.

وقال الأشعل إن كره مبارك لمصر كان على النقيض مما كان يوليه لإسرائيل واليهود من حب، وجاء تصريحه خلال لقاء معه نوه فيه إلى ضرورة مراجعة الترتيبات الأمنية في سيناء.

وقال الأشعل -بحسب مواقع إخبارية- إن وصول الرئيس محمد مرسي إلى الحكم أزعج إسرائيل وإنها تحاول التحرش بالنظام الجديد وإشغاله بالادعاء أن هناك جماعات إرهابية بسيناء مما يهدد أمن إسرائيل.

فيديو



رئاسة مصر تنفي خبر "فارس" عن زيارة مرسي لإيران
مكتب الرئيس يعارض للمرة الثانية خبراً نشرته وكالة الأنباء الإيرانية


قال الدكتور ياسر علي، المتحدث المؤقت باسم رئاسة الجمهورية: "إن ما بثته وكالة "فارس" الإيرانية عن زيارة الرئيس محمد مرسي لإيران غير صحيح، وإن الرئيس لم يتلق أي دعوات لزيارة إيران". 

وكانت وكالة أنباء فارس الإيرانية ذكرت في تقرير لها اليوم نقلا عن "السفير" اللبنانية، أن الرئيس محمد مرسي سيقوم بزيارة إيران في شهر أغسطس المقبل، خلال قمة حركة عدم الانحياز، التي تستضيفها طهران يومي 29 و30 أغسطس/آب، وأضافت أنه من المقرر أن يسلّم الرئيس مرسي رئاسة الحركة إلى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

وكانت رئاسة الجمهورية نفت الاثنين 25-6-2012 حواراً نشرته وكالة فارس للأنباء، مؤكدة أن "الرئيس محمد مرسي لم يُدل بأي تصريحات أو أحاديث صحافية"، فيما أضاف المصدر في ذلك الحين أن "الجهة المنوط بها التحدث باسم الرئيس هي رئاسة الجمهورية".

جاء ذلك بعد أن بثت وكالة أنباء فارس الإيرانية حديثاً قالت إنها أجرته مع مرسي قبيل دقائق قليلة من إعلان فوزه بنتيجة الانتخابات الرئاسية، وأرفقته بملف صوتي على نسختها باللغة الفارسية، لكن خبراء أكدوا أن "الصوت مفبرك" وأنه مختلف كليةً عن نبرات صوت الرئيس المصري المنتخب.






صحيفة يمنية: وزارة النفط تدعم الحوثيين بـ 5 ملايين ريال لتدريس المذهب الأثنى عشري

 وكالات:
كشفت صحيفة محلية يمنية عن تلقي شباب الصمود - الممثلين لحركة الحوثي في صنعاء - دعماً مادياً كبيراً من إحدى المؤسسات الحكومية.
وذكرت الصحيفة وفقاً لمصادر مطلعة أن المبلغ الذي تسلمته جماعة الحوثي قد خصص لإنشاء مراكز صيفية في صنعاء لتدريس المذهب الأثنى عشري والقيام بمظاهرات ومسيرات احتجاجية ضد نشاط السفير والدبلوماسية الأميركية بصنعاء.
ووفقا لصحيفة "اخبار اليوم" اليمنية عن تلك المصادر أن قيادات جماعة الحوثي في صنعاء تسلمت من وزارة النفط مبلغاً يصل إلى خمسة ملايين مليون ريال يمني لإقامة مراكز صيفية في المناطق المحيطة بأمانة العاصمة وداخلها وتنفيذ فعالية احتجاجية ضد تحركات ونشاط السفير الأمريكي جيرالد فايرستاين.






الأسد يأسف لإسقاط قواته مقاتلة تركية
الدولة التي تكون في حالة حرب تتصرف على هذا النحو
الثلاثاء 13 شعبان 1433هـ - 03 يوليو 2012م

 الرئيس السوري بشار الأسد




أعرب الرئيس السوري بشار الأسد عن أسفه لإسقاط قواته مقاتلة تركية في 22 حزيران/يونيو، مؤكدا في مقابلة مع صحيفة تركية أن الطائرة كانت تحلق في مسار استخدمته في السابق طائرات إسرائيلية، كما نقلت وكالة فرانس برس.


وقال الأسد لصحيفة جمهورييت إن "الطائرة كانت تحلق في ممر جوي سبق للطيران الإسرائيلي أن استخدمه ثلاث مرات"، مبديا أسفه "مئة بالمئة" لهذا الحادث الذي أدى إلى تأجيج التوتر بين أنقرة ودمشق.


كما أعرب الأسد عن أسفه للاتهامات التركية بأن الدفاعات الجوية السورية أسقطت الطائرة وهي من طراز "اف-4" عمدا، بينما كانت تقوم بمهمة تدريبية فوق المتوسط.


وقال إن "الدولة التي تكون في حالة حرب تتصرف على هذا النحو، الطائرة كانت تحلق على علو منخفض جدا وأسقطتها الدفاعات الجوية التي اعتقدت أنها مقاتلة إسرائيلية.. الجندي عند الدفاعات لم يكن لديه رادار وبالتالي لم يعلم إلى أي دولة تنتمي الطائرة".


وقدم الأسد تعازيه لأسر الطيارين اللذين لم يعثر عليهما منذ إسقاط الطائرة.


وأضاف "لو أسقطت الطائرة في المجال الدولي كما تقول تركيا، لما كنا ترددنا في تقديم اعتذارنا".



إذا فشل اتفاق القوى الكبرى حول انتقال السلطة سلمياً
روسيا اليوم: تقريرإسرائيلي عن هجوم غربي - عربي - تركي مرتقب على سوريا

 وكالات:
ذكر موقع قناة (روسيا اليوم) أن الأزمة السورية بلغت مفترق طرق أو خيارين، إما هجوم غربي-عربي-تركي خلال الساعات الـ48 القادمة أو توصل القوى الكبرى إلى اتفاق حول عملية انتقال السلطة في دمشق.
ونقل موقع القناة عن موقع إسرائيلي معروف بصلاته بالاستخبارات الإسرائيلية والأمريكية في تقرير خاص نشر يوم الجمعة 29 يونيو، إن مصادر عسكرية قالت إن قوات عربية ستدخل المناطق في جنوب شرق سورية، حيث ستقام " منطقة أمنية" تحيط بمدن درعا ودير الزور والبوكمال. 
وأعاد الموقع إلى الأذهان أن أنقرة تواصل، منذ حادث إسقاط المقاتلة التركية من جانب سورية الأسبوع الماضي، حشد قواتها في المناطق الحدودية.
هذا وأكد رئيس المجلس العسكري الأعلى في الجيش السوري الحر العميد الركن مصطفى الشيخ يوم الجمعة، وجود حشود للقوات النظامية السورية على بعد حوالي 15  كيلومترا من الحدود التركية، مرجحا أنها بمثابة "عرض قوة" في مواجهة الأتراك.
وقال الشيخ في اتصال هاتفي مع وكالة "فرانس برس" إن "هناك تجمعات لوحدات عسكرية في المنطقة الشمالية شمال مدينة حلب وعلى بعد 15 كيلومترا أو أكثر بقليل من الحدود التركية".
وأوضح أن الوحدات النظامية تقدر بحوالي 170 آلية ودبابة وحوالي 2500 عنصر.
وتأتي هذه التطورات بالتزامن مع جهود دبلوماسية مكثفة تتخذها القوى الكبرى للتوصل إلى توافق حول الأزمة السورية قبيل انعقاد المؤتمر الدولي الخاص بسورية في جنيف يوم السبت القادم. وذكر موقع "ديبكا فايل" أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون وصلت مساء يوم الخميس إلى مدينة بطرسبورغ الروسية، حيث ستلتقي نظيرها الروسي سيرغي لافروف، وهذا قبل يوم من اجتماع جنيف.
وذكر الموقع أن مؤتمر جنيف يرمي إلى بحث الخطة الجديدة التي قدمها الوسيط الأممي كوفي عنان حول الانتقال السلمي للسلطة في سورية. وتابع أن الخطة تضم تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم ممثلين عن المعارضة ورموز النظام "المقبولين". وذكرت مصادر دبلوماسية يوم الثلاثاء أن روسيا قبلت هذه الخطة، على الرغم من أنها، كما يبدو، ستتضمن إبعاد بشار الأسد عن السلطة. لكن لافروف نفسه قال في وقت لاحق إن بلاده لن تؤيد أية محاولات للتدخل أو فرض "توصيات" على الشعب السوري.
واعتبر موقع قناة روسيا اليوم أن نتائج المحادثات بين كلينتون ولافروف ستحدد ليس مضمون مناقشات مؤتمر جنيف فحسب، بل وستقرر مصير خطة التحالف الغربي-العربي-التركي لشن هجوم عسكري ضد سورية.
وشدد الموقع على أن اتفاقا روسياَ-أمريكيا على خطة لاستبعاد الأسد عن السلطة قد يحول دون تنفيذ العملية العسكرية. لكن، إذا فشلت المحادثات بين لافروف وكلينتون، فسيؤدي هذا الأمر إلى تعميق الأزمة السورية وسيفتح الطريق أمام الهجوم الذي من المقرر أن يبدأ يوم السبت 30 يونيو.





قالت إنه لم يميز بين الشيوخ والأطفال والنساء
"هيومان رايتس": نظام بشار عذّب المعتقلين بالفلقة وبساط الريح


متابعة:


كشف تقرير صادر عن منظمة حقوق الإنسان "هيومن رايتس ووتش" أن السلطات السورية تنتهج سياسة التعذيب ضد المعتقلين باستخدام وسائل متعددة، مثل "الفلقة وبساط الريح والدولاب" ودون التمييز بين الشيوخ والأطفال والنساء.
وقال طارق، أحد نشطاء المعارضة ممن تم اعتقالهم وتعذيبهم من قبل القوات السورية في تصريح لشبكة CNN الإخبارية: "تعرضنا للتعذيب في كل الأوقات، وباستخدام كل الوسائل."
وأشار طارق إلى أنه خاض تجربة التعذيب باستخدام ما يعرف بالدولاب، حيث توضع يدي المعتقل ورأسه داخل دولاب للسيارة قبل البدء بضربه، والتعذيب بأسلوب "بساط الريح" حيث يربط المعتقل ويثبت على لوح خشبي ليتم تعذيبه دون أي قدرة له على التحرك بالإضافة إلى "الفلقة" التي تقوم على تثبيت قدمي المعتقل قبل القيام بجلدهما.
وأضاف طارق: "كانوا يصبون الماء البارد على أجسادنا العارية، ويتبولون علينا", وقال المعتقل السابق حسام الذي يبلغ من العمر 13 عاماً: "استخدموا الكهرباء لصعقي في منطقة البطن، حيث تغيبت عن الوعي."
وأضاف حسام: "في كل مرة كانوا يحققون معي كانوا يقومون بضربي واستخدام الكهرباء لصعقي بالإضافة إلى نزع أظافري باستخدام الكماشات."
وقال أحد أطباء الأسنان المعتقلين في وقت سابق بسبب تقديمه بعض العناية الطبية لجرحى المظاهرات: "استخدم السجانون وسائل مختلفة لتعذيبي، مثل صعقي بالكهرباء في المناطق الحساسة، بالإضافة إلى إغراقي في دلو مملوء بمياه المرحاض."
وجاء في التقرير أنه وبعد الاستماع لشهادات نحو 200 من المعتقلين السابقين والجنود المنشقين، تم الكشف عن نحو 27 مركزاً للاعتقال، لا تزال تستخدم في عمليات التعذيب والإهانة الإنسانية.





البرلمان الإيراني يدرس مشروع قرار لإغلاق مضيق هرمز
رداً على حظر الاتحاد الأوروبي ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية
الثلاثاء 13 شعبان 1433هـ - 03 يوليو 2012م

قال عضو بارز في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني) إن أعضاء البرلمان يحضرون لمشروع قرار بصورة عاجلة يقضي بإغلاق مضيق هرمز رداً على الحظر الغربي للنفط الإيراني.
ونقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن إبراهيم آقا محمدي قوله إن لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان تعكف على إعداد مشروع قرار يقضي بمنع الناقلات التي تحمل النفط الى الدول التي فرضت حظراً على إيران من عبور مضيق هرمز.

وأضاف النائب، وهو ممثل أهالي مدينة خرم آباد في البرلمان الإيراني: "هذا المشروع تم صياغته رداً على حظر الاتحاد الأوروبي ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية".

وأوضح أن مشروع قرار إغلاق مضيق هرمز يتضمن مادة واحدة تنص على أن حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية مكلفة، واستناداً الى حقها السيادي، بمنع الناقلات التي تحمل نفطاً الى الدول التي فرضت حظراً على إيران من عبور مضيق هرمز.
وأشار آقا محمدي إلى أن مشروع القرار يحمل صفة عاجلة وقد وقع عليه أكثر من 100 نائب في مجلس الشورى الإسلامي.
واعتبر أن الهدف من إعداد مشروع القرار هو الرد على الحظر الغربي النفطي الظالم على إيران, وقال: "عندما يقوم هؤلاء بإجراءات جائرة ويفرضون حظراً على النفط الايراني, فإن فرض إيران حق السيادة في مياهها الداخلية والساحلية هو الحد الادنى من الرد".

وأشار عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية الى أن مشروع القرار المذكور سيطرح على المجلس قريباً.

وفرض الاتحاد الأوروبي اعتباراً من الأول من تموز/يوليو حظراً كاملاً على شراء ونقل النفط الإيراني الذي لم تعد تكفله شركات التأمين الأوروبية التي تغطي 90% من النشاط البحري النفطي العالمي. 

وقللت إيران من تأثير هذا الحظر النفطي، مؤكدة أن هذه العقوبات الرامية الى حملها على الحد من برنامجها النووي المثير للجدل لن يكون لها "أي تأثير" على اقتصادها.




زادت عدد الطائرات التي تستطيع التوغل لمسافات داخل إيران
أمريكا تنشر قواتها بالخليج لمنع طهران من إغلاق مضيق "هرمز"



 وكالات:


قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم، إن الولايات المتحدة وضعت تعزيزات عسكرية في منطقة الخليج لردع القوات الإيرانية من أي محاولة محتملة لإغلاق مضيق هرمز، كما زادت عدد الطائرات المقاتلة القادرة على ضرب مسافات عميقة داخل إيران في حال تصاعدت المواجهة بشأن برنامجها النووي.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن تقرير الصحيفة، أن مسألة نشر القوات جزء من الجهود الطويلة المبذولة لتعزيز الوجود العسكري الأمريكي في منطقة الخليج، ولطمأنة إسرائيل من معاونة أمريكا لها.
وذكرت الصحيفة أنه في الوقت الذي بدأت فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها في فرض حظر واسع على صادرات النفط الإيرانية؛ لإجبار طهران على الحد من قدراتها النووية، ظهرت مخاوف من أن تلك التحركات والحشد الدولي الذي تعمد إليه القوى الغربية قد يسفر عنه مخاطر كبيرة تتضمن قيام الحرس الثوري الإسلامي الإيراني باتخاذ قرار للرد على النفوذ الغربي المتزايد.
وأوضحت الصحيفة أن العناصر الأكثر وضوحاً لهذا الحشد الغربي تتمثل في سفن بحرية صممت خصيصاً لتعزيز القدرة على القيام بدوريات في مضيق هرمز، وإعادة فتحه في حال قيام إيران بإغلاقه لمنع الدول المصدرة للنفط من إرسال ناقلاتهم النفطية عبر هذا "الممر الحيوي".
ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قوله إن: "الرسالة التي نرغب في توجيهها إلى إيران هي ألا تفكر في إغلاق المضيق، ولا تفكر أيضاً في مسألة إرسال الزوارق السريعة لمضايقة سفننا أو السفن التجارية، فنحن سنقوم بنشر سفننا في أسفل منطقة الخليج".




بوتين: روسيا ثاني أكبر مصدر للأسلحة في العالم

الرئيس الروسى فلاديمير بوتينالرئيس الروسى فلاديمير بوتين
أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أن روسيا تحتل المركز الثانى بتصدير الأسلحة فى العالم. ونقلت صحيفة (أر بى كا ) الروسية أمس الثلاثاء عن بوتين قوله "إن حصة روسيا من التجارة الدولية فى هذا المجال تبلغ 24 بالمائة بالمقارنة مع 30 بالمائة للولايات المتحدة الأمريكية، و9 بالمائة لألمانيا، و8 بالمائة لفرنسا".


وأشارت الصحيفة إلى أن حجم الصادرات الروسية السنوية من الأسلحة والمعدات العسكرية ارتفع من 6 مليارات دولار عام 2005 إلى 13.2 مليار دولار العام الماضى، حيث باعت روسيا فى النصف الأول من العام الحالى من الأسلحة والتقنيات العسكرية بقيمة 6.5 مليار دولار بزيادة نسبتها 14% بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.



يذكر أن 55 دولة فى العالم تشترى إنتاج روسيا من الأسلحة من بينهم الهند والجزائر والصين وفيتنام وفنزويلا والولايات المتحدة الأمريكية، كما تتعامل روسيا فى مجال التعاون العسكرى التقنى مع أكثر من 80 دولة فى العالم. 




مروحية انتشلت اثنين من طاقمهما ونقلتهما للمستشفى
سقوط مقاتلتَيْن بريطانيتَيْن فوق السواحل الاسكتلندية

وكالات: 
سقطت مقاتلتان بريطانيتان من طراز "تورنادو" اليوم فوق سواحل شمال اسكتلندا، وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية أنه جرى انتشال اثنين من طاقم الطائرتين، ونقلهما إلى المستشفى بواسطة مروحية.

وأضافت الوزارة، حسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، أن البحث لا يزال جارياً عن مفقودين في إطار حملة إنقاذ واسعة. ووفقاً لبيانات الوزارة فقد تم رصد إحدى المقاتلتين في الماء، بينما لا تزال الأخرى مفقودة.

وذكرت تقارير إعلامية أنه من المحتمل أن يكون سبب الحادث اصطدام الطائرتين ببعضهما.
تجدر الإشارة إلى أن السنوات الماضية شهدت سقوط طائرات "تورنادو" عدة في اسكتلندا.




بان كي مون يدعو لإلغاء عقوبة الإعدام فى دول العالم
بان كى مونبان كى مون
دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كى مون، إلى إلغاء عقوبة الإعدام، حيث ناقش القضية فى اجتماع أمس الثلاثاء، عقدته المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، حيث قالت: "إزهاق الروح مسألة مطلقة للغاية ولا رجعة فيها بالنسبة للجنس البشرى لتوقيعها بها على الآخر حتى، وإن كانت مدعومة بعملية قانونية".


وفى ظل تصديق الجمعية العامة على وقف تنفيذ عقوبة الإعدام فى عام 2007، ألغت سبع دول عقوبة الإعدام من بينها الأرجنتين وبورندى والجابون ولاتفيا وتوغو وأوزبكستان.



وتقول الأمم المتحدة، إن مائة وخمسين دولة إما أنها تلغى عقوبة الإعدام أو لا تقوم بها.



أضاف بان كى مون، أنه قلق بشكل خاص من أن عقوبة الإعدام لا تزال مستخدمة للجناة من الأحداث وتستخدمها اثنتان وثلاثون دولة لمجرمى المخدرات.




قناة الجزيرة تبث برنامجا يثير احتمالا كبيرا أن يكون عرفات مات مسموما

عرفات في رحلته الأخيرة من رام الله إلى فرنسا حيث توفي
الدوحة: أ ف ب
بثت قناة الجزيرة القطرية الفضائية الثلاثاء برنامجا وثائقيا يثير احتمال ان يكون الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات قضى مسموما بمادة مشعة بحسب نتائج تحاليل اجراها مختبر سويسري.
وقال فرانسوا بوشو مدير "رادييشين فيزيكس" في لوزان ان التحاليل تركز على عينات بيولوجية اخذت من الاغراض الشخصية لعرفات سلمها المستشفى العسكري في بيرسي جنوب باريس، حيث توفي، الى ارملته سهى الطويل. واضاف خلال التحقيق الذي استغرق تسعة اشهر، بحسب القناة، "في النهاية، عثرنا على (معدلات) مهمة من مادة البولونيوم في هذه العينات".
يذكر ان الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليفتنكو الذي توفي في لندن العام 2006 قضى نتيجة تسميمه بهذه المادة. وتوفي عرفات في 11 نوفمبر 2004 في بيرسي بعد اصابته بالمرض بينما كان الجيش الاسرائيلي يحاصره في مقره في المقاطعة في رام الله. لكن وفاته ما تزال لغزا اذ لم يتمكن حوالى 50 طبيبا اشرفوا عليه من معرفة السبب الحقيقي لتدهور صحته بشكل سريع. وطالما اتهم العديد من الفلسطينيين اسرائيل بتسميمه.
وبغية تاكيد فرضية الموت بواسطة البولونيوم، يجب نبش رفات عرفات واخضاعها للتحاليل، وفقا لبوشو. وقال مخاطبا ارملة عرفات "اذا ارادت ان تعرف ما الذي حدث فعلا لزوجها يجب العثور على عينات (...) نبش الرفات يزودنا بعينات قد تحتوي تركيزا مكثفا من البولونيوم اذا كان توفي مسموما".


مختبر يكشف عن أدلة ملموسة على وفاة عرفات مسموماً.. وزوجته تطالب باستخراج رفاته

 


كشف تحقيق استقصائي بثته قناة الجزيرة الثلائاء عن أدلة علمية تثبت وجود اشعاعات بولونيوم سامة في ملابس كان يرتديها الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات قبل وفاته.
وكانت عينات من ملابس وادوات يستعملها الرئيس الراحل أثناء مرضه الاخير خلال تواجده في المستشفى العسكري في بيرسي جنوب باريس، حيث توفي، قد سلمتها زوجته سهى عرفات بطلب من قناة الجزيرة الى مختبر رادييشين فيزيكس النووي في لوزان بسويسرا حيث قام بفحصها.
وقال مدير المختبر فرانسوا بوشو: "في النهاية وبعد تحقيق استغرق تسعة اشهر، عثرنا على معدلات مهمة من مادة البولونيوم في هذه العينات".
وأشار الى ان مادة بولونيوم تتلف الانسجة المحيطة بمكان وجودها دون تسربها الى خارج الجسم ما يصعّب اكتشافها".
من جانبها، طالبت زوجة الرئيس الراحل سهى عرفات باستخراج رفاته وفحصها للتثبت من صحة تسممه، مؤكدة ان علماء المختبر أخبروها باستعدادهم للمجيء واخذ عينات وتحليلها لكشف الحقيقة.
ونفت في حوارها مع قناة الجزيرة ان يكون الفرنسيون على علم بالحقيقة او متورطين في شيء، مشيرة الى انهم بذلوا ما عليهم وانهم لم يقصروا في محاولة انقاذ الرئيس الفلسطيني.






سرقة منزل ابنة رئيس وزراء إسرائيل الأسبق أثناء جنازة والدها

 متابعة:
تعرض منزل "غلعادا" ابنة رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحاق شامير بمدينة تل أبيب أمس الاثنين إلى اعتداء من قبل لصوص استغلوا فرصة انشغالها بتشييع جثمان والدها واستقبال المعزين لسرقة مجوهراتها وأشياء ثمينة أخرى.
ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن الناطقة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري أن غلعادا، تقدمت بشكوى مساء أمس لدى شرطة تل أبيب بعد اقتحام منزلها وسرقة مجوهرات لم يقدر ثمنها بعد، حيث تفاجأت عند وصولها إلى بيتها في حدود العاشرة مساء بحدوث السرقة فاتصلت بالشرطة على الفور.
وأشارت الصحيفة إلى أن الشرطة باشرت أعمال البحث والتحقيق في كافة ملابسات وحيثيات هذه الواقعة، ولم يتم اعتقال أي مشتبه به بعد, موضحة أن "غلعادا شامير" تشغل منصباً كبيراً في وزارة الدفاع الإسرائيلية، وهي الابنة الوحيدة لرئيس الوزراء السابق.



في إطار تحقيق حول مصادر حملته الرئاسية في 2007
تفتيش منزل ومكتب الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي

أ ف ب- إفي- باريس:
قام رجال الشرطة بفرنسا تحت إشراف قاضي التحقيق اليوم بتفتيش منزل ومكتب الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، في إطار تحقيق جارٍ حول مصادر تمويل حملته الرئاسية في عام 2007 بشكل غير قانوني.
وكشفت جريدة "لوموند" الفرنسية عن أن القاضي جان ميشيل، الذي يتولى قضية ليليان بيتانكو وريثة إمبراطورية "لوريال" لمستحضرات التجميل، كان هو من أشرف على عمليات التفتيش.
وقد شارك في العملية 10 من أفراد الشرطة، في وقت لم يوجد خلاله ساركوزي أو زوجته كارلا بروني، بأي من المنزل أو المكتب.
ويجري التحقيق في حصول ساركوزي على 150 ألف يورو لحملته في 2007، التي انتُخب بعدها رئيساً لجمهورية فرنسا.
يُذكر أنه عقب انتخاب فرانسوا هولاند رئيساً جديداً لفرنسا في مايو الماضي سقطت كل الحصانات التي كان يتمتع بها منافسه الرئيس السابق ساركوزي.




تشتمل على صواريخ ومروحيات وطائرات "تايفون"
بريطانيا تنشر منظومات دفاع جوي لحماية الأولمبياد

متابعة:
وافقت الحكومة البريطانية على نشر منظومات دفاع جوي في ستة مواقع داخل وخارج العاصمة البريطانية لندن؛ لتقديم الحماية لفعاليات دورة الألعاب الأولمبية التي ستنطلق في 27 يوليو الجاري.
وأوضحت وزارة الدفاع البريطانية في بيان نُشر على موقعها الإلكتروني اليوم أن منظومات الدفاع الجوي سيتم نشرها في منتصف شهر يوليو الجاري.
وأضافت الوزارة بأن المنظومة الدفاعية ستضم مجموعة من الصواريخ، وستتمركز طائرات عمودية في مياه نهر التايمز المار بمدينة لندن، وسيتم نشر طائرات من طراز يورو فايتر "تايفون" المقاتلة بشكل مؤقت خلال فترة الألعاب الأولمبية في قاعدة نورث هولت علاوة، على نشر طائرات عمودية من طراز "بوما" في مركز الجيش البريطاني الاحتياطي "الإقليمي بمنطقة اليفورد شمال لندن.
وقال وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند إن منظومات الدفاع الجوي البريطانية ستضم صواريخ أرض/ جو، وذلك في إطار خطة أمنية شاملة توفر الطمأنينة والردع القوي.





تأجيل مؤتمر تجارة السلاح بسبب مشاركة فلسطين
ترغب بالمشاركة على مستوى دولة لا مراقب بما أنها عضو في منظمة اليونيسكو
الثلاثاء 13 شعبان 1433هـ - 03 يوليو 2012م
 

تأجل مؤتمر الأمم المتحدة المتعلق بتجارة الأسلحة، الذي كان من المقرر أن يفتتحه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى وقت لم يُحدد بعد. 
ويأتي التأجيل بسبب خلاف على مشاركة دولة فلسطين في المؤتمر، حيث ترغب بالمشاركة على مستوى دولة لا مراقب، على اعتبار أنها عضو في منظمة اليونيسكو التابعة للأمم المتحدة، وبالتالي يمكن للدول الأعضاء بأي من منظمات الأمم المتحدة المشاركة في هذا المؤتمر كما حدث مؤخرا في مؤتمر قوانين البحار، إلا أن الولايات المتحدة رفضت مشاركة فلسطين.






مقتل 79 ونزوح أكثر من مليوني شخص جراء فيضانات شرق الهند


وكالات:
اعلنت السلطات الهندية المحلية في بيان صادر اليوم الاثنين 2 يوليو / تموز ان 79 شخصا لقي حتفه في عدة حوادث جراء فيضانات ناجمة عن الامطار الموسمية التي هطلت طيلة الاسبوع الماضي على المناطق الشرقية للبلاد . وقضى البعض نحبه في غرق زوارق واخرن في محاولات النجاة من السيول وبعضهم نتيجة حوادث انزلاق تربة . واكد البيان نزوح اكثر من 2.2 مليون شخص جراء تلك الفيضانات ولجوء اكثر من نصف مليون لمخيمات عشوائية .
الى ذلك افادت وكالة 'فرانس برس' نقلا عن مصادر مسؤولة ان المناطق الاكثر تضررا كانت ولاية اسام الحدودية مع بوتان وبنغلاديش.




أول حالة زواج "ملك يمين" في مصر
الداعي إليها قال إنها تسمح بكشف المرأة شعرها واللبس إلى الركبة

 
القاهرة - مصطفى سليمان، العربية.نت
شهدت مصر أول حالة زواج "ملك اليمين" قام بها شخص يوصف بأنه داعية إسلامي ويعمل مهندساً. 

وتقوم صيغة هذا الزواج على صيغة تمليك المرأة نفسها للرجل بدون شهود أو إثبات، بدلاً من صيغة وطريقة التزويج المعروفة والشائعة. 

وعرض برنامج بإحدى القنوات الفضائية المصرية فيديو لحفل تمليك بين الداعية وامرأة تدعى "نادية" تبيّن من لهجتها أنها غير مصرية. ويبدأ الفيديو بالمرأة التي تقوم بتمليك نفسها للداعية عبدالرؤوف عون، الذي يرد بقبول ذلك على سورة "الإخلاص"، ثم ترددها وراءه وتتلوها عليه فيما بعد إذا أرادت التحرر منه، وفق قوله في الفيديو، وبعد أن تنتهي من ذلك يقوم بتقبيلها ويبارك لها بين عدد من الحضور الرجال والنساء.

عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر عبد الله النجار

وقال الإعلامي وائل الإبراشي في برنامج "الحقيقة" بقناة دريم ليلة أمس الاثنين الثاني يوليو/تموز إن الزوجة تقول: "ملكتك نفسي بدلاً من زوجتك نفسي" وهو زواج بلا مستندات أو وثائق أو حقوق تحتفظ فيه بالعصمة، أي يمكنها تطليق نفسها عندما تريد.

وتحدث عبدالرؤوف عون قائلاً: "إننا كمسلمين حالياً نقوم بتعقيد الأمور أكثر من اللازم، ومنها ما كانت مباحة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، مثل نظام ملك اليمين ونظام زواج المتعة الذي كان مباحاً، وحتى نظام الزواج التقليدي وهو الوحيد الذي بقي من عهد الرسول قمنا بتعقيده".

وأضاف "نظرتنا خاطئة لملك اليمين، ونظرتنا خاطئة لزواج المتعة، وحتى للزواج التقليدي الذي حولناه إلى تجارة، فبدلاً من أن يتزوج الشاب وعمره 16 أو 17 عاماً، يتزوج وعمره 35 عاماً، بل و40 عاماً".

واستطرد "الزواج أصلاً لا يشترط فيه التوثيق عند مأذون، ولكن يشترط الثقة بين الطرفين" قائلاً إن فكرة "ملك اليمين جاءتني من حوالي 15 سنة، حيث درست بالأزهر من الابتدائي حتى تخرجت في الجامعة، لكني اتجهت إلى كلية الهندسة، وقد درست الفقه والحديث والبلاغة حوالي 7 سنوات، وحفظت القرآن الكريم خلال 6 سنوات في الابتدائي".

ملك اليمين لا تلتزم بالحجاب
الداعية عبدالرؤوف عون

وتابع "وجدت أنه يباح في الإسلام للمرأة ملك اليمين أن تكشف شعرها وتلبس إلى الركبة وملابس نصف كم في الشارع، وليس هذا بحرام. حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الوارد في الصحاح "عورة الرجل في الصلاة ما بين سرته وركبته، وعورة الأمة كعورة الرجل".. إذن عورة الأمة مثلها مثل الرجل كما قال الله من فوق سبع سماوات".

وقال عبدالرؤوف عون: "نسبة كبيرة من الفتيات المسلمات لا تستطيع الالتزام بالحجاب ولا هي مقتنعة به. فجاءت الفكرة.. طالما أن الله أباح للمرأة ملك اليمين، فمن الممكن أن تكشف شعرها ولا تلتزم بالحجاب المتعارف عليه بيننا، ولها الحجاب الخاص بها، وهو إخفاء ما بين السرة والركبة. وكان عمر بن الخطاب يمشي بالشارع، فإن وجد ملك يمين مغطاة وتلبس حجاباً يزيل عنها الحجاب. وسيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه يقول: "كان إماء عمر يخدمننا وشعورهن تتدلى على صدورهن".

وعلق: لا ينفع أن نضيق على الناس شيئاً وسّعه الله، الذي قال في القرآن الكريم "فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ". ويقول في وصف المؤمنين "وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ".

عون: فتحتُ باباً حلالاً لكشف الشعر
وقال عون إنه "يفتح باباً يجعل كثيراً من المسلمات يمشين في الشارع كاشفات الشعر بالحلال، فقد أحضرت مجموعة من الأصدقاء والأهل والمعارف المقتنعين إلى حد كبير بملك اليمين، وبعضهم ما زال عنده بعض التردد، وأحضرت إنسانة فاضلة مقتنعة بهذا النظام، وأمام الجميع قالت: ملكتك نفسي على كتاب الله، بدلا من أن تقول زوجتك نفسي على كتاب الله، وأنا قلت: قبلت وكاتبتك على سورة الإخلاص.. والجميع باركوا لنا هذا الأمر بالشهود".

ويواصل حديثه: "أحببنا أن نؤكد للجميع أن علاقة الزواج وعلاقة ملك اليمين مبنية على الحب والرحمة، وليس علاقة تجارية مبنية على المال، فكان مهرها آيات من القرآن، ولذلك قلت لها: قبلت وكاتبتك على سورة الإخلاص، لكي تبقى العصمة في يديها، فلو أرادت في أي وقت أن تنفصل تقرأ تلك السورة وبذلك تصبح حرة مني".

وقال عبدالرؤوف عون "هو نظام يماثل في الكثير نظام الزواج، ولكنه يبيح للمرأة أشياء لا يبيحها ذلك النظام".

نادية: ملّكت نفسي عن اقتناع
نادية التي تزوجت وفقا لملك اليمين

كما تحدثت "نادية" التي تزوجت بنظام ملك اليمين، فقالت إنه جاء عن اقتناع منها. وظهرت مشاهد من حفل تمليك اليمين، تكشف خلاله الزوجة عن شعرها وتخلع عباءتها وسط تصفيق الحضور.

وشرح عون "إن نادية هي زوجته من الأصل وشرعا، وتزوجها في السعودية بقسيمة، وقد تزوجها فيما بعد زواج ملك يمين، ليثبت أنه جيد ويجب أن يعود".

الدكتور النجار: عبث بالأعراض وأطالب بإجراءات قانونية ضدهم

الإعلامي وائل الإبراشي


علق الدكتور عبدالله النجار أستاذ الفقه المقارن وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر وعضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة، فقال إن ما رآه في الفيديو هو نوع من العبث بأعراض المسلمين، والأصل فيها التحريم، فالله حرم العرض ولم يحله إلا بالطريقة التي سنها في كتابه وفي سنة نبيه، وفقا لما استقر عليه علماء الإسلام في كل عصر.

وتابع "لا يوجد ملك يمين الآن فهو انتهى، وهذه التي قالت للشيخ ملكتك نفسي يجب أن تتوب إلى الله، والشيخ يجب أن يتوب إلى الله، لأنها لا تملك نفسها حتى تملك نفسها، لأن الإنسان الحر لا يدخل تحت اليد، وهذا من قواعد التشريع الإسلامي. الرسول عندما وجد خروجا عن المألوف فيما يتعلق بالزواج والطلاق ورأى رجلا طلق امرأته بلفظ واحد، قال: "أيلعب بكتاب الله وأنا بين أظهركم".

وقال الدكتور النجار: ملك اليمين معناه أن تكون أمة مملوكة لشخص، ولا يوجد رق حاليا. هذه سيدة حرة، وتمليك امرأة معناه أن الأولاد الذين سيأتون منها سيأخذون حكمها في الرق، أي إنجاب عبيد وخلق أجيال أذلاء.

وأضاف أن الناس الذين صدقوا ذلك وحضروا الحفل قوم يجب أن يتوبوا إلى الله، وأطالب جهات التحقيق بإلحاق العقاب الملائم لهذا الأمر الذي يشكل فعلا فاضحا علنيا، مطالبا باتخاذ الإجراءات القانونية، لأن هذا انتهاك للحرمات والأعراض.
     

وقال إن الإسلام أنهى مبكرا هذا الأمر بتحرير الأرقاء وإغلاق كل منافذ الرق.

عالم أزهري يستنكر الواقعة

وقال الدكتور حامد أبوطالب، عميد كلية الشريعة والقانون الأسبق عضو مجمع البحوث الإسلامية، لـ"العربية نت" إن "هذا الزواج حرام شرعاً لأنه التفاف حول حقيقة زواج ملك اليمين".

وأكد الدكتور أبوطالب "أن الإسلام رغم أنه أقر زواج ملك اليمين إلا أنه في نفس الوقت حاربه لأنه يعطي للعبودية تقنيناً وواقعاً ولكن الاسلام حارب العبودية وحارب كل أشكالها ومنها زواج ملك اليمين".

وأضاف الدكتور أبوطالب "أن زواج ملك اليمين كان في الأصل أن يشتري الرجل "أمة"، أي عبدة كما يشتري سيارة ويجوز له أن ينكح تلك الأمة من قبيل الاستمتاع بما امتلك، وقد حارب الإسلام هذا الأمر وهو لا يعد زواجاً وإنما هو استمتاع بالمرأة فقط وانتهى مع انتهاء عصر العبودية".

وتابع الدكتور حامد أبوطالب حول "ظهور سيدة تتزوج بملك اليمين وفق الألفاظ التي ذكرت فهذا ليس في الإسلام في شيء وتكييف لحقيقة فقهية تكييفا خطأ، فلا يجوز للمرأة وهي حرة أن تقول لشخص ملكتك نفسي لأنها حرة بالأساس والناس جميعاً في ظل الاسلام أحرار وليس منهم الآن عبيداً".

وأوضح أبوطالب أن ما فسّره الداعية المذكور حول كشف هذه السيدة لعورتها تحت دعوى أنها ستتزوج زواجاً بملك اليمين لا أصل له في الشريعة ويجب أن نتصدى له وأن يتدخل علماء الأزهر لوقف مثل هذه الأمور.




فِرار إماراتية في الرابعة عشرة احتجاجاً على رفض زواجها
  
 متابعة:
عثرت شرطة الشارقة على فتاة (14 عاماً)، بعد تغيبها عن منزل ذويها في مدينة كلباء، تحدياً لأسرتها، التي رفضت ارتباطها بشاب يبلغ من العمر 18 عاماً، تعرّفت إليه عن طريق موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وقالت صحيفة "الإمارات اليوم"، الثلاثاء، إن مركز شرطة كلباء تلقى بلاغاً في الـ30 من يونيو الماضي، يفيد بأن الفتاة متغيبة منذ فترة، واعتقد ذووها أنها تعرضت للاختطاف من قِبل مجهول. وتمكنت الشرطة بعد التحري العثور عليها، خلال 24 ساعة من تاريخ البلاغ، إذ تبين أنها تسكن في غرفة فندقية بإمارة الفجيرة، استأجرتها بواسطة بطاقة هوية تعود لوالدتها.
وتم ضبط الفتاة، بالتعاون مع شرطة الفجيرة، واستعادتها لإدارة شرطة المنطقة الشرقية، وحسب أقوال الفتاة خلال التحقيق معها، أنها غادرت منزل ذويها بمحض إرادتها، وتوجهت إلى صالون نسائي، واستكملت زينتها ثم استقلت سيارة أجرة إلى الفجيرة.

وأوضحت الفتاة أنها قامت بذلك تحدياً لأسرتها، التي رفضت ارتباطها بشاب يبلغ من العمر 18 عاماً، تعرفت إليه عن طريق موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، منذ ثمانية أشهر، واتصل بوالدتها طالباً يدها، إلا أن والدة الفتاة رفضت طلبه.
وأوضحت أنها بعد نزولها بالفندق، اتصلت بالشاب الذي نصحها بالعودة إلى منزل ذويها، لكنها بقيت بالفندق حتى تم ضبطها من قِبل رجال الشرطة.
وأكد بيان للشرطة ضرورة حرص الأسر على أبنائهم وبناتهم، ومراقبة اتصالاتهم وعلاقاتهم، والحد من العلاقات التي تنشأ مصادفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع أشخاص لا تتوافر أي معلومات عنهم أو معرفة مسبقة بهم. ودعا البيان الشباب إلى الامتناع عن السلوكيات والتصرفات، التي تعد خروجاً على الأعراف والتقاليد، واستهانة بالقيم والمعتقدات، مشددة ضرورة الالتزام بقيم المجتمع واحترام خصوصيات وحرمات الناس، من قِبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وعدم استخدام هذه الوسائل في إثارة البلبلة، وإطلاق الشائعات من نسج خيالهم، من دون مراعاة نتائجها الاجتماعية السلبية.





بطريق الخطأ.. أمريكية تتصل بالشرطة لطلب المخدرات

د ب أ - كليفلاند:

تمكنت الشرطة في ولاية كارولاينا الشمالية الأميركية من اعتقال مجموعة من الأشخاص المتورطين في تجارة المخدرات، بعدما اتصلت امرأة عن طريق الخطأ بأحد مسؤوليها لطلب كمية من المخدرات.
وذكرت صحيفة "ساليزبوري بوست" أن "امرأة اتصلت بنائب مفوض الشرطة في مدينة كليفلاند بشمال كارولاينا جاغر نيفيز وطلبت منه كمية من المخدرات، ظناً منها أنها تتصل بتاجر مخدرات محلي.
وطلب نيفيز الذي جارى المرأة وادعى أنه تاجر مخدرات لقاءها، فحضرت مع صديق لها، وتم اعتقالهما معاً في موقع الجريمة.




زبون غاضب يقوم بتخريب محل لشركة اتصالات


 
فيديو





سكانها رفضوا إنشاء ألعاب للأطفال
قرية ألبانية أصغر شخص فيها عمره 40 عاماً

إفي- تيرانا:
رفض سكان قرية فانار الألبانية طلباً بإنشاء حديقة ألعاب للأطفال على أراضيهم بحجة "عدم وجود أطفال بها".
وأوضحت وسائل الإعلام المحلية أن سكان تلك القرية سخروا من طلب مسؤوليها بإقامة تلك الحديقة، فقال أحدهم ويدعى فيليب كيندرو لقناة (A1 ريبورت) "لماذا يريدون حديقة للأطفال؟ أصغر شخص في القرية يبلغ من العمر 40 عاماً، والأكبر سناً هي أمي وتبلغ 92 عاماً.. هل سيلعب هؤلاء في الملاهي؟".
وطالب سكان القرية الـ35 المسؤولين الحكوميين في شكوى رسمية بالتركيز على مشروعات البنى التحتية وتطوير الطرقات وإمدادات المياه.
وقدرت تكلفة المشروع الترفيهي للأطفال بـ35 ألف يورو، وهي أكبر ميزانية لأي مشروع محلي خلال عشرة أعوام.





استعادة صقر "ويمبلدون" المشهور فيسوبيكيا وتويترياً
المسؤولون عن النادي أصدروا نشرة عامة لاستعادته


تم العثور على الصقر «روفوس» المستأنس الذي يستخدمه نادي ويمبلدون للتنس لإبعاد الحمام البري، بعد سرقته من سيارة مالكيه قبل 4 أيام.
وتم تسليمه إلى "الجمعية الملكية لمنع القسوة ضد الحيوانات" أول من أمس، وتمت إعادته لمالكيه في الساعة الثامنة مساء بحسب ما ذكرت جريدة "الشرق الأوسط" السعودية.
وكان المسؤولون في نادي ويمبلدون بلندن أصدروا نشرة عامة لاستعادة الصقر «روفوس» الذي سرق ليل الخميس - الجمعة بقفصه وهو في سيارة بساحة انتظار، وكانت إحدى نوافذها مفتوحة بغرض التهوية.

وأصبح الطائر الجارح من معالم بطولة التنس، وكسب شهرة قوية عبر حسابيه على موقعي التواصل الاجتماعيين «تويتر» و«فيس بوك». وكان وجود الطائر (أربعة أعوام) كافيا لردع الحمام المحلي عن التعشيش على أفاريز السطح المغطى فوق الملعب المركزي.




 "لولونج" يدخل غينيس كأضخم تمساح في العالم



ادرج التمساح "لولونج" بموسوعة غينيس للارقام القياسية بعد حصوله على لقب اضخم تسماح في العالم.

وفي هذا السياق صرّح دوين كوكسا إيلوردي، عمدة بلدة بوناوان باقليم أجوسان ديل سور (جنوبي الفلبين) بانه تلقى اخطارا من موسوعة غينيس يفيد بادراج التمساح "لولونج"بالموسوعة.

والتمساح "لولونج" الذي يعيش في المياه المالحة، يزيد طوله على 6 أمطار ووزنه عن طن، يعد مسؤولا عن سلسلة هجمات دامية وقعت في محيط البلدة وكان قد تم اصطياده في شهر تشرين الاول/ نوفمبر الماضي.

واللافت ان اصطياد التمساح الضخم قد حقق عائدات سياحية كبيرة للبلدة وجلب لها الشهرة، مما جعل أهلها يقيمون احتفالات بنبأ تسجيل التمساح في الموسوعة العالمية الشهيرة، لكن وسط مخاوف من احتمال ظهور تماسيح أخرى أكثر ضخامة.






حديقة حيوان تسمح بتناول الغداء مع الأسود والنمور

زيارتك لحديقة حيوان إما أن تكون في جولة مفتوحة أو تكون الحيوانات نفسها داخل أقفاص، ولكن يبدو أن إحدى الحدائق قررت أن تجعل زوراها على تواصل مباشر مع الحيوانات بكل أنواعها.
حديقة "لوغان" تقع في ضواحي العاصمة الأرجنتينية "بيونس أيريس". إدارة هذه الحديقة تسمح للزوار (حتى الأطفال منهم) بالجلوس مع الحيوانات دون أسوار ولا أقفاص، ليقوموا بإطعامها أو اللهو معها، زائر هذه الحديقة يستطيع أن يطعم أسداً أو نمراً وهو جالس بجانبه، كما يسمح للزوار باللهو مع حيواناتهم المفضلة حتى وإن كانت مفترسة.
وقد تم افتتاحها عام 1994 ولم تقع أي حادثة أو اعتداء من قبل حيوان حتى الآن. والغريب أن الإدارة هناك لا تطالب الزوار بإمضاء أي وثيقة لإخلاء مسؤوليتها في حالة وقوع مكروه، فهم واثقون بأنه لن يحدث أي اعتداء من قبل الحيوانات.
وأشيع أن السبب في تعامل هذه الحيوانات مع البشر دون إبداء أي سلوك عدائي هو تعرضها للتخدير طوال الوقت، وهو الأمر الذي نفته إدارة الحديقة موضحة بأن تعرض الحيوانات للتخدير بشكل مستمر سوف يؤدي في النهاية إلى مرضها ومن ثم موتها، لذلك فالسر يكمن في التربية (أو الترويض) خصوصاً للنمور والأسود، حيث يقوم المدربون بتنشئة الحيوانات بطريقة تعودها على الاختلاط بالبشر وتقلل من عدوانيتها، لهذا أصبح التواصل معهم دون أي حواجز أمراً عادياً.
معظم حيوانات هذه الحديقة سُلمت للإدارة بعد أن تخلى عنها أصحابها، فنظراً لاقتراب حدود الأرجنتين من الغابات المطيرة في البرازيل توجد الكثير من الحيوانات المفترسة التي تُباع كحيوانات أليفة للأفراد.
وهناك بعض المنظمات المعنية بحقوق الحيوانات قامت برفع العديد من القضايا ضد إدارة حديقة "لوغان" لأنها تغير من طبيعة الحيوانات المفترسة وتضعها في قالب معين بغرض الربح من ورائها.
وصرحت إدارة الحديقة بأنها على دراية بأن هذه الحيوانات كانت تعيش في منازل أفراد قبل أن تأتي إليهم، لهذا إذا تركت لتعود إلى البرية مرة أخرى فلن تكتب لها النجاة، من أجل هذا الأمر تقوم إدارة الحديقة بحماية هذه الحيوانات وإطعامها.

فيديو







أفضل 10 فنادق في العالم .. اكسبيديا


أعلن موقع “اكسبيديا” المتخصص في حجوزات الفنادق والسياحة عن قائمة أفضل عشرة فنادق لعام 2012، حيث تم اختيارها من قائمة تضم 500 ألف فندق منتشرة حول العالم تم تزوديهم بها من قبل زوار الموقع ومشتركيه، ويظهر من القائمة أن فنادق أمريكا وأوروبا هي التي نالت نصيب الأسد في اختيار هذه السنة.
وتضم القائمة كلا من الفنادق التالية//








فيديو| التزلج على الرمال GoPro HERO2




على رمال منطقة الثمامة الصحراوية التي تقع في شمال مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، قام المخرج والمصور السعودي حسين الدغريري بمشاركة عوض الهمزاني بعمل جديد أطلقوا عليه “التزلج على الرمال”، قاموا فيه بتجربة استخدام كاميرا Go Pro HERO 2 المتخصصة في الأنشطة الرياضية، ووضعها في أماكن متعددة سيارة للدفع الرباعي وتسجيل ما تلتقطه الكاميرا من انزلاق السيارة وتزلجها على الرمال الصحراوية.
ويستخدم الكثير من المغامرين كاميرات GoPro التي تختص في جميع أنواع الرياضات المعروفة بإسم Action Sport، كالهبوط بالمظلات أو سباقات السيارات والدرجات البخارية، أيضا تستخدم تلك الكاميرا لتصوير المطاردات في الأفلام العربية والأجنبية أيضا.
فيديو
 






فيديو : شاهد كيفية إعاده تدوير الذهب المستعمل وسبكه من جديد

صورة مصغرة 
الذهب بكافة أنواع مرتفع الثمن ،، عند بيع الذهب المستعميل يتم إعاده تدويره ويذلك بوضعه بأفران خاصة وإعاده تشكيله على شكل سبائك من الذهب يتم الإستفاده منها فيما بعد
فيديو
YouTube Link






ساعة مغناطسية معقدة من Christophe Claret


تتمتع ساعات Christophe Claret بالعديد من المزايا المختلفة التي تجعلها الاختيار الأول لكثيرين، ومؤخراً ظهرت بالأسواق ساعة تحمل تصميماً مميزاً يجمع بين الكلاسيكية والمستقبلية في آن واحد.
الساعة Claret X-Trem-1 مصنوعة من أجزاء معدنية صغيرة شديدة الحساسية للمغناطيس، ويشار للوقت بها من خلال كرتين صغيرتين تتحركان إلى أعلى وأسفل في ممرين كرويين وبينهما مغناطيس يتحكم فيهما، وهاتان الكرتان تشيران للوقت، ويتراوح سعر الساعة ما بين 294- 321 دولاراً (1100- 1200 ريال سعودي).







أغرب أحزمة يمكنك ارتدائها

حتى أحزمة البنطلونات لم تفلت من التجديد والابتكار، فإذا كنت مللت من الحزام التقليدي فيمكنك انتقاء واحد من هذه المجموعة المميزة.
1. Tube Belt
حزام ذو شكل أنبوبي، مصنوع من بقايا الإطارات الخاصة بعجلات الدراجات
القديمة.
2. Weight Belt
مصنوع ليكون له شكل مقياس للخصر، وهو بلا شك وسيلة جيدة لمن
يرغب في مراقبة وزنه.
3. Barbecue Belt
حزام يفيد كل من يقوم بمهمة الشواء، حيث يمكنه حمل الأدوات الخاصة
بهذه العملية.
4.Piano Belt
لمحبي الآلات الموسيقية خاصة البيانو، حيث صمم الحزام ليكون مثبتاً
عليه أصابع البيانو البيضاء والسوداء.

5. Measuring Tape Belt
على هيئة مقياس لمحيط الخصر، يأتي في الألوان: الأصفر والأحمر
والأزرق.
6. Bottle Opener Belt
واحد من الأحزمة العملية، حيث يساعدك في فتح زجاجات المياه الغازية.
7. Bicycle Tire Belt
وهو يتمتع بشكله غير التقليدي، حيث صمم من إطار عجلات الدراجات
ليعطي شكلاً جديداً ومبتكراً.
8. Shower Belt
وهو حزام غريب الشكل حيث صمم على هيئة يد الاستحمام التي تنزل
منها المياه.




"سامسونغ" تصمم تطبيقاً لمراقبة ضغط الدم والسكر
قرار قضائي يتيح لشركة "آبل" منح بيع هاتف "غالاكسي نيكسوس" داخل أمريكا


أطلقت شركة "سامسونغ" الكورية، إحدى الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا الرقمية، تطبيقاً جديداً أدرجته ضمن سلسلة تطبيقات خاصة بأحدث هواتفها الذكية "غالاكسي إس 3" يحمل اسم "S-Health".
وصمم هذا التطبيق خصيصاً لمراقبة ورصد ضغط الدم ونسبة السكر في الدم وتسجيل كافة البيانات الخاصة بحالة المستخدم الحيوية، وكذلك رصد الحركة وتقديم إحصائيات تتعلق باللياقة البدنية مثل تعقب الخطوات التي يخطوها المستخدم وعدد السعرات الحرارية التي يحرقها والأميال التي قطعها، فضلاً عن توافق هذا التطبيق مع بعض الأجهزة الإلكترونية الصحية لرصد العمليات الحيوية بالجسم مثل أجهزة شركة "Omron" اليابانية، وكذلك أجهزة شركة "A&D"، و"Lifescan" الأمريكية من خلال تقنية "البلوتوث".
بالإضافة إلى ذلك يقدم التطبيق بعض المقترحات والنصائح والمشورة الطبية لتحسين حالة المستخدم الصحية، مع إمكانية مشاركة النتائج ورفعها على شبكات التواصل الإجتماعي. هذا التطبيق متوفر حالياً مجاناً لدى متجر تطبيقات "سامسونغ" ويبلغ حجمه قرابة 7 ميغابايت.

انتصار قضائي مؤقت

على صعيد آخر منحت شركة "آبل" قراراً قضائياً مؤقتاً من محكمة الولايات المتحدة الأمريكية، ينص على منع بيع هاتف "غالاكسي نيكسوس" ثمرة التعاون المشترك بين شركتي "سامسونغ" و"جوجل" داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك نظراً للانتهاكات التي لحقت بأربعة براءات اختراع خاصة بالشركة من بينها براءة اختراع تتعلق بخدمة "سيري" المساعد الصوتي الشخصي لـ"آبل"، وتحديداً براءة الاختراع التي تحمل الرقم "8.0886.604" كواجهة عالمية لجلب معلومات في الأنظمة الحاسوبية.
ويعتبر هذا القرار الأولي بمثابة الصفعة الثانية التي توجهها شركة "آبل" إلى شركة "سامسونغ"، فقد صدر في السابق قرار قضائي لصالح شركة آبل، يقضي بحظر بيع جهاز سامسونغ اللوحي "غالاكسي تاب 10.1".
وقد أصدرت المحكمة قراراً يُلزم شركة "آبل" بدفع مبلغ قدره 96 مليون دولار أمريكي كإجراء قانوني مؤقت لحين صدور الحكم النهائي، لتعويض شركة سامسونغ جراء منع بيع هاتفها، وذلك في حال إثبات الأخيرة عدم تعمدها انتهاك براءات اختراعات شركة "آبل".
وقد أوضحت المحكمة مبررات عدم استمرار بيع هاتف سامسونغ نظراً للضرر البالغ الذي لحق بـ"آبل" من حيث الخسارة في الحصة السوقية والمبيعات، والذي لا يمكن تعويضه أو إصلاحه.





OS نظام التشغيل الجديد للهواتف الذكية من موزيلا
يعد أول هاتف ذكي يعمل ضمن بيئة نظام تشغيل "فايرفوكس" يطرح بالأسواق


أزاحت شركة "موزيلا" الأمريكية المتخصصة في مجال البرمجيات الستار عن خططها المستقبلية المتمثلة في إطلاق نظام تشغيل جديد يحمل اسم "Firefox OS" يتسم بأنه مفتوح المصدر.

وتم تطويره من نظام تشغيل موزيلا المعروف باسم "Boot to Gecko"، وتبديل الاسم من "B2G" ليصبح "فايرفوكس أو إس" صُمم خصيصاً للهواتف الذكية.
ووفقاً لشركة "موزيلا"، فإن أول أجهزة تعمل بنظام تشغيل "فايرفوكس أو إس" ستكون قادمة من عدة شركات أهمها شركتا "TCL" و"ZTE" الصينيتان المتخصصتان في صناعة الهواتف الذكية وستكون هذه الهواتف مزودة بمعالجات منصة "Snapdragon" المقدمة من شركة "كوالكوم" الأمريكية.
وستأتي الأسواق بحلول العام المقبل، على أن يكون أول هاتف ذكي يعمل ضمن بيئة نظام تشغيل "فايرفوكس" سيتم طرحه بأسواق دولة البرازيل.

وقد تلقت شركة "موزيلا" وعوداً عديدة من شركات كبرى عاملة في مجال التقنية تهدف إلى دعم نظام تشغيلها الجديد، كما صرّح عدد من عمالقة الشركات المزودة لتقنية المعلومات وخدمات الاتصالات في جميع أرجاء العالم دعمها لنظام تشغيل موزيلا الجديد، أبرزها شركة الاتصالات الألمانية الشهيرة "دويتشه تليكوم"، وشركة "اتصالات"، و"سمارت"، و"سبرينت"، و"تليكوم الإيطالية"، و"تليفونيكا الإسبانية"، و"Telenor". 

وفي الوقت التي تسعى فيه شركة "موزيلا" لإبرام اتفاقيات تعاون مشترك مع تلك الشركات الدولية لتحظى بدعم كبير لنظام تشغيلها الجديد، وقعت موزيلا اتفاقية واضحة مع شركة "تليفونيكا فيفو-Vivo" البرازيلية لتوفير خدمات تقنية المعلومات والاتصالات للأجهزة العاملة بنظام "فايرفوكس" داخل الدولة.

ويستند نظام تشغيل "فايرفوكس" إلى نواة لينكس وعلى محرك "جيكو"، فضلاً عن أنه مُصمم وفقاً لمعايير الويب الحديثة "HTML5".



شاهد أسرع حافلة كهربائية في العالم
تميل التكنولوجيا مؤخراً إلى إرضاء الطرفين: الإنسان والبيئة، وتمسكاً بهذا الاتجاه قام مجموعة من المهندسين الهولنديين بتصميم وسيلة مواصلات مبتكرة ذات سرعة كبيرة وفي نفس الوقتصديقة للبيئة، وقد حصل الفريق على مبلغ 10 ملايين يورو (47 مليون ريال سعودي) لتغطية نفقات تصميم هذه الحافلة التي بلغ طولها 50 قدماً وارتفاعها 5.4 أقدام، أما بالنسبة للعرض فيصل إلى 8.2 أقدام، واستخدام الألمونيوم وألياف الكربون جعل وزن الحافلة لا يتخطى 10.4 طن.
وهي تحتوي على مقاعد رياضية، والأبواب تفتح كالأجنحة، كما أنها صديقة للبيئة فمحركاتها الأربعة تعمل بالطاقة الكهربائية، كل محرك تصل قوته إلى 300 كيلو وات، هذا يعادل من 400 إلى 800 حصان بسرعة قصوى تصل إلى 155 ميل بالساعة، ولتوفير أقصى درجة من الراحة للراكبين توجد شاشات داخل الحافلة وخدمة إنترنت.

 
فيديو 
   




الشيخ محمد بن راشد يمتلك سيارة مرسيدس G63 الجديدة

سيارة مرسيدس G63 AMG الجديدة، والتي ستحل محل G55 وستكون متوفرة في الأسواق خلال الربع الأخير من العام الجاري،

 شوهدت قبل عدة أيام في مواقف مول الإمارات بدبي بلوحة أرقام “1″ التي اعتدنا دائما مشاهدتها مثبتة على مركبات الشيخ محمد بن راشد.


فيديو