الأحد، 8 سبتمبر 2013

الإخبارية اليومية





موافقة سامية على تشكيل لجنة لوضع آلية للحد من الفاقد والهدر الغذائي

خادم الحرمين الشريفين
٢٠١٣/٩/٨ - العدد ٦٤٤

صدرت الموافقة السامية الكريمة على تشكيل لجنة لدراسة وضع آلية تساهم في الحد من الفاقد والهدر في سلسلة إمداد الغذاء وتتشكل هذه اللجنة من عدد من الجهات الحكومية.
أوضح ذلك وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم وقال: إن الموافقة على تشكيل هذه اللجنة جاءت انطلاقاً من إدراك الدولة أن الغذاء في صوره المختلفة (الذي يتم فقد جزء منه) يعتبر مورداً اقتصادياً مهدوراً يكلف الاقتصاد الوطني، كما يكلف المستهلك أعباء مالية ليس فقط في شرائه، بل في التخلص منه أيضاً.

وأضاف أن اللجنة ستدرس وضع آلية تساهم في تحسين كفاءة سلسلة الإمداد والحد من الفاقد والهدر في الغذاء وإعداد التوصيات اللازمة لذلك شاملة زيادة كفاءة إنتاج الغذاء ورفع أداء سلسلة الإمدادات من المنتج حتى وصوله للمستهلك النهائي، ورفع كفاءة التنسيق بين الجهات ذات العلاقة في المراحل المختلفة لإنتاج وتسويق الغذاء وأهمية مراجعة الخطط المتعلقة بتداول الغذاء وتخزينه وتسويقه واستهلاكه وزيادة الوعي لدى الأفراد والأسر والمجموعات الاستهلاكية الكبرى مثل المطاعم والفنادق والمدارس والجامعات وكذلك التدريب لكل القائمين في مجال تداول الغذاء في كل مراحله المختلفة، مع تطوير الممارسات الجيدة في الإنتاج والنقل والتصنيع والتسويق والاستهلاك والاستفادة من فاقد الغذاء وبقايا الطعام المهدور بعد تحويلها لأعلاف للحيوانات أو صناعات تحويلية.





«الداخلية»: إدراج دوريات الجوازات ودور توقيف الوافدين في «الأمن العام» و«السجون»

ضبط مخالفي نظام الإقامة سيكون مسؤولية الأمن العام
٢٠١٣/٩/٧ - العدد ٦٤٣


وجه وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، بفصل دوريات الجوازات الميدانية التابعة لإدارة شؤون الوافدين في المديرية العامة للجوازات بكافة فروعها في المناطق والمحافظات، وإدراجها ضمن تشكيل قطاع الأمن العام .
وأضاف الوزير في تعميم برقي لكافة إمارات المناطق والقطاعات الأمنية، حصلت «الشرق» على نسخة منه، بضرورة فصل دور التوقيف التابعة لإدارة الوافدين وإدراجها ضمن قطاع السجون، وذلك بهدف إسناد مهمتي القبض على مخالفي نظام الإقامة ومجهولي الهوية وإيداعهم دور التوقيف -حتى استكمال إجراءات ترحيلهم- للجهات المعنية بالأصل في القبض والتوقيف (الأمن العام والسجون)، على أن تستمر إدارة شؤون الوافدين في المديرية العامة للجوازات وفروعها في المناطق والمحافظات باستكمال كافة الإجراءات الإدارية لمخالفي نظامي الإقامة والعمل بحكم اختصاصهم.
وحدد وزير الداخلية بناء على مقتضيات المصلحة العامة بالعمل على تنفيذ تلك التوجيهات ومباشرة كل جهة لمهامها مطلع شهر ذي الحجة المقبل بحيث تكون الفترة من 1/12/1434هـ إلى 1/1/1435هـ، فترة انتقالية لمباشرة المهمة الفعلية لكل جهة.
وبين الأمير محمد بن نايف أن تلك التوجيهات تأتي انطلاقا من حرص القيادة على النهوض بالأجهزة الحكومية عامة، ولا سيما الجهات الأمنية منها وتطويرها لتتماشى مع الأهداف المرسومة وبما يمكنها من القيام بمهامها المناطة بها بكل كفاءة واقتدار، والسعي الحثيث لإنفاذ ذلك من قبل الإدارات المعنية في تلك الجهات، كما جاءت لأهمية توحيد الاختصاصات، ومنعا للازدواجية في أداء الأعمال، وتفرغ كل جهة أمنية لأداء مهامها الأساسية المنوطة بها على أكمل وجه.






«الأعلى للقضاء» يعقد اجتماعه الرابع ويصدر عدداً من القرارات


الرياض ــ واس:

عقد المجلس الأعلى للقضاء اجتماعه الرابع في مقر المجلس في الرياض برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى وحضور أصحاب المعالي والفضيلة أعضاء المجلس وذلك خلال المدة من 27 إلى 29 / 10 / 1434 هـ .

وأوضح معالي الأمين العام والمتحدث الرسمي للمجلس الشيخ سلمان بن محمد النشوان أن المجلس استعرض الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، وبعد دراستها ومناقشتها على ضوء نظام القضاء أصدر عدداً من القرارات ؛ وفقاً للآتي:

1. الموافقة على تعديل القاعدة 14 من قواعد النقل لتصبح عند المفاضلة يقدم (الأقدم في الدرجة ثم الأقدم في السلك القضائي ثم الأكفأ بموجب درجات الكفاية ثم الأكبر سناً) .

2. الموافقة على آليه تفريغ القضاة للدراسة.

3. الموافقة على افتتاح محكمة استئناف في المدينة المنورة في تاريخ 1435/7/1هـ .

4. الموافقة على افتتاح محكمة استئناف الباحة في تاريخ 1435/7/1هـ .

5. تشكيل لجنة مشتركة لدراسة القضايا المتعثرة وإيجاد آليه مناسبة تضمن الحقوق لأصحابها.

ثالثاً :

1. دعم المحكمة العليا والجزائية المتخصصة بعدد من القضاة.

2. دعم الدوائر القضائية العاملة في المشاعر المقدسة في موسم الحج.

3. دعم دوائر التنفيذ في عدد من المحاكم العامة.

4. دعم دائرة تنفيذ الأحكام والمحررات الأجنبية بالرياض وجدة.

5. الموافقة على إنشاء محاكم متخصصة للتنفيذ.

رابعاً :

1. تعيين بعض الرؤساء والمساعدين لعدد من محاكم الاستئناف ومحاكم الدرجة الأولى.

2. التعيين على درجة ملازم قضائي ودرجة قاضي (ج) ودرجة قاضي(ب).

3. الترقيات لعدد من الدرجات القضائية.






التسجيل العيني يثير مخاوف تجار العقارات في السعودية
وسط نقاش كبير حول فوائده وتأثيراته
جانب من مدينة الرياض («الشرق الأوسط»)
الرياض: عبد الإله الشديد 

صحيفة المرصد :يتوجس عدد من رجال الأعمال والمستثمرين في القطاع العقاري خيفة من قرار التسجيل العيني الذي أقرته وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية مؤخرا، إذ اعتبره عدد منهم أنها خطوة أولى في خطة تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء، الموضوع الذي أخذ زخما كبيرا صاحبه حالات شد وجذب في منافعه ومساوئه، رغم عدم إصدار أي مسؤول سعودي تصريح بهذا الشأن، إلا أن التفكير في المستقبل يدفع بهم إلى عدم تسجيل ممتلكاتهم في نظام التسجيل العيني، إذ أكد بعضهم أنهم يستطيعون تثبيت ملكياتهم عن طريق الصكوك، ولم يظهروا أي تحمس في تطبيق النظام الجديد.

وبالنظر إلى أن النظام لم يطبق حاليا على جميع مناطق المملكة رغم سريانه حاليا في محافظة حريملاء (80) كيلومترا شمال العاصمة الرياض، كأول مدينة يطبق فيها النظام، إلا أن له أصداء واسعة ومناقشات حادة في اجتماعات كبار المستثمرين العقاريين، الذين يتوقع معظمهم أن التسجيل العيني سيؤدي في نهاية المطاف إلى تسهيل عملية حصر الأراضي ومعرفة ملاكها، وبالتالي تسهيل عملية تحصيل رسوم الأراضي البيضاء، وهو الملف الذي ينظر إليه التجار بتخوف شديد.

قال محمد السعيدان وهو مستثمر عقاري، إن نظام التسجيل العيني اعتمد فعلا لكنه لم يكن إلزاميا إطلاقا، وحتى هذه اللحظة لم يأت قرار صريح يلزم بضرورة التسجيل في البرنامج الوليد، الذي وصفه بالكابوس المزعج بالنسبة إلى كبار التجار الذين يرون بأن التسجيل العيني، ما هو إلا حصر مبدئي دقيق لأملاك التجار يسهل عملية تحصيل الرسوم متى ما فرضت، نظرا إلى توفر البيانات لديهم، وهو ما يشغل بال العقاريين الذين يشعرون بأن فرض رسوم بيضاء على أراضيهم، سيزيد من الركود الذي يعانونه، في الوقت الذي تحتاج فيه السعودية إلى مئات الآلاف من الوحدات السكنية لتغطية الكم الهائل في نقص تملك المساكن.

وفي صلب الموضوع أكد «خ.م» وهو تاجر عقاري تحتفظ الصحيفة باسمه كاملا، بأن التسجيل العيني رغم أهميته في تثبيت الملكيات، إلا أنهم كتجار ينظرون إليه بأنه خطر قادم قد يكبدهم مستقبلا أموالا طائلة ليس ضروريا أن يكون الآن بل في المستقبل القريب، وذلك من أجل تثبيت الملكيات تمهيدا لفرض الرسوم على الأراضي البيضاء، متسائلا: «كتابة العدل والملكية تكفي بإثبات شخصية المالك وأحقيته بالأرض، إلا أن الفرق بين المحكمة والتسجيل، هو أن التسجيل العيني يحصر وبسرعة كبيرة أملاك الأشخاص»، مبينا أن أهم مميزات النظام هو عند الرغبة في حصر الورث العقاري في وقت قياسي، كاشفا أنهم يحتاجون إلى مزيد من التطمينات من أجل تحفيزهم على التسجيل، موضحا أن هذا النظام يشغل بشكل جدي أذهان المستثمرين، الذين يعتبرونه القرار العقاري الأقوى والأخطر منذ سنوات طويلة.

ورغم أن الحكومة لم تتطرق بتاتا نحو عزمها تطبيق قرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء، وهو الحوار الذي أخذ نصيبا واسعا من الجدل بين منافعه ومساوئه، فإن شريحة واسعة من التجار يناقشون الموضوع بجدية بالغه، حول الخطوات التي سيتخذونها متى ما طبق النظام، إلا أن مجمل الأمر لا يعدو كونه أحاديث متفرقة تفتقد إلى مصدر رسمي.

وفي الاتجاه المعاكس، أكد إبراهيم آل عبيد الذي يمتلك شركة عقارية متخصصة في الاستشارات العقارية، أن التسريبات التي تشير بأن الغرض من التسجيل العيني هو فرض رسوم على الأراضي البيضاء، لا أساس له من الصحة وأنه عار تماما من المصداقية، وأنه لا يتخوف من التسجيل فيه خصوصا أنه الأكثر تطورا، لافتا أن صمت الحكومة على التطرق في جزئية فرض الرسوم يؤكد أن الأمر مجرد شائعات عارية الدقة، لأن الدولة لو أرادت فرض رسوم على الأراضي لأعلنت بصراحة وأرغمتهم على التسجيل، لأنها تعمل على المصلحة العامة.

وحول تأثير فرض الرسوم على أسعار العقار، أكد آل عبيد أن المتضرر الأول لو طبق هذا القرار هو المواطن، شارحا بأن التاجر سيضيف المبالغ التي دفعها للدولة على سعر الأرض، وهو ما يعكس أن الأسعار ستزداد إلى مستويات كبيرة، لافتا أن التاجر من المستحيل أن يبيع بخسارة مما يعني مستويات أشد ارتفاعا من المفروضة حاليا.

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية، قد أكدت على لسان وزيرها أن التسجيل العيني للعقار يحقق قوة في إثبات التملك من جهة، والدقة العالية في ضبط المساحات والأطوال بما ينعكس إيجابيا على حفظ الحقوق وقطع المنازعات، مؤكدا أنه لا توجد علاقة بين المناطق العشوائية وحفظ الممتلكات، كما أنه يعمل على إراحة القضاة من كثرة المشاكل التي تواجههم في عملية التسجيل العيني بالشكل السابق، بالإضافة إلى قلة التردد عليهم.





"العمل" توقع اتفاقية مع الفلبين لتقليص فترة استقدام العمالة المنزلية إلى15 يوماً


كشف مصدر مطلع بوزارة العمل، أن الوزارة وقعت اتفاقية إضافية مع الجانب الفلبيني، تقضي بتقليص الفترة الزمنية لاستقدام العمالة المنزلية لتصل ما بين أسبوعين إلى شهر، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية أصبحت معمولاً بها الآن.

واعتبر المصدر، وفقاً لـ"المدينة"، توقيع هذه الاتفاقية أمراً جيداً كخطوة أولى لتسهيل استقدام العمالة المنزلية الفلبينية، كون الطلب على العاملات المنزليات لايزال كبيراً، مقارنة بالعرض.

وحول إجراءات استقدام العمالة المنزلية الهندية أوضح أن الاتفاقية مع الجانب الهندي لم توقع حتى الآن.






وزارة الحج تبدأ استقبال طلبات الإغلاق الموقت للشركات والمؤسسات العاملة في القطاع



(أنحاء) – متابعات : ــ

شرعت وزارة الحج في استقبال طلبات الشركات والمؤسسات العاملة لموسم الحج المقبل التي ترغب في إغلاق فروعها الزائدة عن حاجتها، نظراً إلى ظروف خفض أعداد حجاج الداخل بنسبة 50 %.

ووضعت الوزارة حزمة من الضوابط لتقديم طلبات الإغلاق، تضمن تجنب إغلاق المكاتب الرئيسة للمنشآت ضمن الإغلاق الموقت، كما حددت الوزارة 22 مدينة ومحافظة تستقبل الوزارة فيها الإيقاف الموقت لبعض مكاتبها، وحددت 304 مكاتب مسموح بإغلاقها للعام الحالي ، وذلك حسب “الحياة”.

وأوضحت الوزارة أن الإدارة العامة لشؤون حجاج الداخل هي من تباشر تنفيذ الإغلاق الموقت فور تسلم الطلب، بدءاً من الخميس الموافق 29/10/ 1434 على أن يستمر استقبال طلبات الإغلاق وتنفيذها لحين اكتمال تنفيذ الطلبات المسموح بها حتى تاريخ 3/11/1434هـ.





«نزاهة»: شركات تصرف مستحقاتها رغم عدم تنفيذ أعمالها
كشفت عن فساد وتلاعب في عقود التشغيل والصيانة والنظافة

محمد البخيت - الرياض
الأحد 08/09/2013

أوضح مصدر مسؤول بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، بأن الهيئة اكتشفت أن بعض عقود التشغيل والصيانة والنظافة في مختلف المجالات التي تبرمها الجهات الحكومية لا يتم تنفيذها من قبل المقاولين والمتعهدين طبقًا للشروط والمواصفات المنصوص عليها في تلك العقود. 
وبين المصدر بأنه من خلال قيام الهيئة بفحص ودراسة عدد من بلاغات المواطنين، ووقوفها على مواقع بعض عقود التشغيل والصيانة والنظافة، تبين لها أن تنفيذ هذه العقود يكتنفه إهمال وفساد في أشكال متعددة، منها عدم تنفيذ الأعمال كليًا، أو يتم تنفيذها بشكل مخالف للشروط والمواصفات المنصوص عليها بالعقد، ومع ذلك تصرف مستخلصاتها كاملة.
وأرجع المصدر سبب ذلك لضعف أو انعدام المتابعة والرقابة على تنفيذ هذه الأعمال من قبل الجهة صاحبة العمل، أو عدم وجود مكاتب استشارية للإشراف على تنفيذ تلك الأعمال، أو وجود من يتواطأ مع المقاولين في التوقيع على شهادات إنجاز غير حقيقية، وأن مثل تلك التجاوزات والمخالفات تزداد في المشروعات التي تقع في المناطق البعيدة عن المركز الرئيس للجهة، فتكون علاقة المقاول مرتبطة مباشرة بالإدارة الفرعية، أو بأشخاص محدودين يستطيع بناء علاقات غير نزيهة معهم تجعلهم يتغاضون أو لا يهتمون بمتابعة تنفيذ الأعمال بالشكل الصحيح.
وأنهى المصدر تصريحه بأن الدولة تخصص سنويًا مبالغ كبيرة للصرف على عقود التشغيل والصيانة والنظافة، إلا أن المردود والإنجاز ومستوى بعض الخدمات لا يوازي المبالغ التي صرفت عليها، مؤكدًا بأن على الجهات الحكومية الاهتمام بمتابعة تنفيذ عقود التشغيل والصيانة والنظافة والتأكد من تنفيذ الأعمال بالمستوى المطلوب، وعدم صرف المستخلصات إلا بعد التأكد من إنجاز الأعمال طبقًا لما نصت عليه الشروط والمواصفات والتأكد من استحقاق المقاولين لها، وتطبيق الجزاءات التي تنص عليها العقود، وسوف تقوم الهيئة بتقديم المسؤولين عن ذلك للتحقيق تمهيدًا لإيقاع العقوبة المناسبة بحقهم.







"إيجار" يتوعد ملاك العقارات في السعودية بخفض الأسعار
تعتزم وزارة الإسكان إطلاقه العام المقبل لتنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر
الأحد 3 ذو القعدة 1434هـ - 8 سبتمبر 2013م
وحدات عقارية في جده

سادت حالة من التفاؤل وردود الأفعال الإيجابية بين الباحثين عن مسكن عقب كشف وزارة الإسكان السعودية نيتها إطلاق مشروع "إيجار"، الذي تعكف الوزارة حاليا على إعداده من أجل طرحه للتعامل مطلع العام المقبل، الأمر الذي يجعله مرشحا لأن يتصدر القرارات الحكومية الإسكانية الأكثر تأثيرا، خصوصا أنه يتعلق بفرع التأجير الذي يعتمد عليه أكثر من نصف السكان المحليين، إضافة إلى أنه سينظم السوق من جديد ويهذبها بالشكل الذي يليق بدولة اقتصادية صاعدة كالسعودية.

وأكد مستثمرون عقاريون في حديثهم لصحيفة الشرق الأوسط، أن إقرار المشروع من شأنه أن يدفع بأسعار التأجير إلى الانخفاض بنسبة لا تقل عن 25 في المائة، نظرا إلى توفيره قاعدة بيانات شاملة توفر خيارات أوسع ومحددة للمستفيدين من المشروع، كما أنه سيوفر الوقت والجهد على الباحثين عن المساكن المناسبة، إضافة إلى أنه سيقضي في الوقت ذاته على التلاعب بالأسعار، مما يجعل المشروع حجر عثرة تعترض من يستغل ارتفاع الطلب من أجل رفع الأسعار.

وأكد محمد السعيدان، وهو مستثمر عقاري، أن السوق السعودية بحاجة ماسة إلى مثل هذه القرارات لتنظيم أدائها الذي طالما عانى من العشوائية، وأن "إيجار" سيقوم بإعادة تهذيب القطاع من جديد، خصوصا أن السوق حجمها كبير ومترامية الأطراف وتفتقر بشدة إلى هيكلة واضحة في نظامها الأساسي، الذي يسير حاليا بتخبط وعشوائية لا يتناسبان مع حجم السوق الكبيرة التي يفترض أن تكون مرتبة ومتناسقة، لافتا إلى أن إقرار مشروع "إيجار" خطوة متأخرة كان من الواجب تطبيقها منذ سنوات طويلة.

وأضاف "من ايجابيات القرار أنه فور تطبيقه ستنخفض أسعار التأجير بدرجة كبيرة تصل إلى 25 في المائة كأدنى تقدير، نظرا إلى أن السوق ستكون مكشوفة للجميع والأسعار ستكون محددة".

واقترح السعيدان أن يستحدثوا برنامجا مصاحبا لمشروع "إيجار" ويطلق عليه اسم "الراصد"، من أجل رصد التغيرات في الأسعار، وخصوصا عمليات الارتفاع ومعاقبة المتسببين في ذلك، مبينا أن البعض يرفع الأسعار دون أدنى سبب، مما جعلهم أساس مشكلة غلاء العقارات في البلاد.

وكانت وزارة الإسكان السعودية قد كشفت عن مشروع "إيجار" الذي من المتوقع انطلاقه بشكل رسمي العام المقبل، ومن المتوقع أن يكون ذا دور محوري، تنظيميا وتقنيا، بين صاحب الإيجار والمستأجر، وذلك من خلال منصة عرض إلكترونية تشارك فيها شركة معلوماتية ضخمة توفر العرض للعقارات المعدة للإيجار، ويعرض المالك من خلالها لدى الوسيط والمكتب العقاري الوحدات السكنية المعروضة للإيجار، بطريقة تقنية تعرض كل مميزات الوحدة السكنية، وما يتعلق بها، ليطلع عليها المواطن الراغب في الإيجار.

ويرى الخبير العقاري ياسر المريشد، أن "إيجار" الذي يعتمد على قاعدة بيانات هائلة لن ينعكس على انخفاض في الأسعار وحسب، بل إنه سيكون موفرا للجهد والوقت عند الرغبة في الحصول على منزل بقصد الإيجار.

وحول دور المشروع في إيقاف التلاعب بالأسعار، أكد المريشد أنه سيكون حجر عثرة في وجه من وصفهم بالمتلاعبين بالأسعار، مضيفا "من الصعب أن تقوم برفع الأسعار عند وجود آلاف المنافسين الذين يعرضون عقاراتهم بأسعار منخفضة من أجل الظفر بالعملاء"، لافتا إلى أنه سيقلص بشكل كبير من عمليات المزايدة في أسعار المساكن، وهي المشكلة التي سيحلها "إيجار" الذي سيكون دافعا إلى التخوف من رفع الأسعار خشية فقد العملاء واتجاههم نحو عارضين آخرين.

واقترح إبراهيم العبيد الذي يمتلك مؤسسته الاستشارية المتخصصة في قطاع العقارات، أن يكون تسعير الوحدات عن طريق معايير ومحددات تفرضها وزارة الإسكان للحد من رفع الأسعار.





الخطوط الحديدية تدشن 10 قاطرات شحن جديدة
الاحد 08 سبتمبر 2013، آخر تحديث 31:14

دشن رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد السويكت اليوم عشر قاطرات شحن أمريكية الصنع من طراز (SD 70 ACS) بمحطة الركاب بالدمام.
وأوضح المهندس السويكت أن القاطرات الجديدة بقوة 4300 حصان وتتمتع بمواصفات وتقنيات عالية الجودة والأداء، إضافة إلى توافقها مع الظروف البيئية والمناخية للمملكة الذي روعي في تصميمها لإدخال تقنيات جديدة تسهل عمليات الصيانة بشكل أفضل من القاطرات الحالية، مشيرا إلى أنها مزودة بأربعة محركات لطرد الأتربة وأنظمة تبريد إضافية تتماشى مع الظروف التشغيلية والبيئية للمملكة وهي متوافقة مع نظام الإشارات والاتصالات الخاص بالمؤسسة والنظام الأوربي ومزودة بنظام تحكم آلي (EM2000) يعمل وفق أنظمة إلكترونية عن طريق أجهزة الحاسوب ، فيما يوجد جهاز تسجيل أحداث الرحلة المعروف باسم (الصندوق الأسود ).
وقال إن قيام المؤسسة بتأمين القاطرات يأتي ضمن برنامج متكامل يهدف إلى تعزيز قدرات أسطول المؤسسة بما يخدم أهداف التشغيل في المدى المنظور والمستقبلي ويمكن من مواجهة حجم الطلب المتنامي على خدمة الشحن بالقطار في ظل زيادة حجم المشحونات من الحاويات من ميناء الملك عبد العزيز بالدمام إلى الميناء الجاف بالرياض .
وأشار إلى أن الإحصائيات خلال السنوات الخمس الأخيرة كشفت أن حجم الحاويات المنقولة في كلا الاتجاهين بين الدمام والرياض قد ارتفع إلى أكثر من 50% وأن المؤسسة حققت أرقاماً قياسية في حجم المشحونات وبلغ عدد الحاويات المنقولة خلال شهر شعبان الماضي أكثر من 27 ألف حاوية نمطية وهو ما يؤكد أهمية تبني خطط إستراتيجية لتحديث أسطول النقل بالمؤسسة الذي يتواكب مع زيادة الطلب على نقل الحاويات الذي تمثل عوائده ما يزيد عن 60 % من إيرادات المؤسسة.
وأكد المهندس السويكت أن المؤسسة لديها عقود موقعة مع عدد من الشركات الأمريكية والصينية لتأمين 56 قاطرة جديدة مختلفة الأحجام ضمن برنامج متكامل لتحديث أسطولها وتسلمت المؤسسة أول دفعة منها وعددها عشر قاطرات وأدخلت للخدمة في العام الماضي 2012 م ، إضافة إلى القاطرات العشر التي تم تدشينها اليوم ليتم إدخال العدد المتبقي منها خلال فترة لا تتجاوز منتصف عام 2015م .
ولفت رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية النظر إلى أن انضمام القاطرات الجديدة إلى أسطول المؤسسة سيرفع حجم الأسطول إلى الضعف تقريباً ليبلغ حجم الأسطول الحالي 51 قاطرة وستؤدي بمشيئة الله تعالى إلى رفع الكفاءة التشغيلية وتحسين جودة الأداء ورفع معدلات الإنتاج من خلال خطة تسويق تهدف إلى استقطاب عملاء جدد وتعزيز دور القطار في تأمين وسيلة شحن منافسة بين المنطقتين الوسطى والشرقية .
الجدير بالذكر أن القاطرات الجديدة التي وصلت المملكة خلال الشهر الماضي وبدأت عمليات التشغيل التجريبي والاختبارات لها بعد وصول مندوبين من الشركة المصنعة من المقرر أن تدخل إلى الخدمة خلال شهر ذي القعدة الحالي فيما ستصل بقية القاطرات التي تم التعاقد على تأمينها تباعاً على دفعات.






قطاع النقل البري يواجه أزمة عمالة مع ارتفاع التكاليف
الظاهرة لا تقتصر على المملكة وحدها بل تمتد لأنحاء عدة من العالم



المستثمر السعودي يواجه صعوبة في الحصول على عمالة بمهنة سائق نقل («الشرق الأوسط»)

الدمام: علي القطان 
كشف سعيد البسامي، نائب رئيس اللجنة الوطنية للنقل البري بالغرف السعودية، عن وجود أزمة عالمية في النقل البري، وأن الأزمة لم تعد مقتصرة على المملكة. ويواجه قطاع النقل البري تراجعا في حجم التشغيل وسط ارتفاع الطلب على كوادر العمل من مشغلين وسائقين ومستثمرين، ويبلغ حجم الاستثمار في النقل البري في المملكة أكثر من 80 مليار ريال بحسب مختصين في هذا المجال.

وقال البسامي في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن الأزمة الراهنة في قطاع النقل البري جعلت أجرة السائقين ترتفع على مستوى العالم أجمع، خصوصا أن العدد المتاح من الأيدي العاملة التي تعمل في هذا المجال قليل ومن دول محدودة. وأضاف أنه لهذه الأسباب فإن المستثمر السعودي يواجه صعوبة في الحصول على عمالة بمهنة سائق نقل ثقيل، خصوصا أن الدول الأوروبية وكذلك الصين بدأت تقدم عروضا مالية مغرية لجلب عدد كبير من السائقين للعمل لديها، وتفوق هذه العروض والفرص تلك التي تقدم من قبل المستثمرين السعوديين.

وبين أن مواصفات سائق الشاحنة الكبيرة تختلف كثيرا عن مواصفات سائق النقل الخاص للسيارات الصغيرة أو المتوسطة أو حتى الحافلات، فهناك ضرورة أن تكون لدى سائقي الشاحنات قدرة على التحمل وبنية جسمانية قوية وغيرهما الكثير من المواصفات واللياقات الخاصة.

وعن الأزمة المحلية للنقل البري قال البسامي «هناك تفهم من الجهات الحكومية ذات العلاقة مثل وزارة العمل والنقل وكذلك مؤسسة النقد بأن هذا القطاع يمر بمصاعب كثيرة ويتوجب العمل على حلها قبل أن تتأزم الأمور أكثر ويكون سعر النقل البري مكلفا جدا ويصل إلى أرقام مهولة، خصوصا أن الصعوبات المتلاحقة جعلت الكثير من المستثمرين، وتحديدا الصغار، يفضلون الانسحاب كونهم غير قادرين على تحمل التطورات الأخيرة».

وعدد البسامي العقبات التي تواجه هذا القطاع بالقول «من بين هذه العقبات قلة السائقين وارتفاع أجورهم، عدا رسوم العمل التي ارتفعت من 100 ريال إلى 2500 ريال». وطالب البسامي بأن «تكون هناك خطوات جادة من أجل تقليص صعوبات هذا القطاع إلى أدنى وضع ممكن؛ لأن استمرار الوضع على ما هو عليه سيعزز من المصاعب وسيكون المواطن هو الخاسر والمتضرر الأكبر في نهاية الأمر، خصوصا في حال تم رفع أسعار النقل أكثر مما هي عليه حاليا».

من جانبه، ذكر رئيس لجنة النقل البري السابق في غرفة الشرقية وأحد كبار المستثمرين عبد الرحمن العطيشان أن النقل البري يعاني من مشاكل جمة، خصوصا في السنوات الأخيرة، حيث يرتفع عدد العمالة التي تهرب من كفلائها، ويجري تشغيلها بعروض أكبر. وشدد على أن الجهات الحكومية ذات العلاقة يتوجب عليها دعم شركات النقل البري؛ من خلال إجبار المقاولين الذين يقومون بتنفيذ مشروعات كبيرة تابعة للدولة على التعاقد مع شركات وطنية ملتزمة بالأنظمة والقوانين، وتعمل بشكل نظامي في المملكة، بدلا من ترك الحرية لها للتعاقد مع أي جهة، حيث يبحث بعض المقاولين عن عروض أرخص ويتم توظيف عمالة سائبة.

وأشار العطيشان إلى أن هناك لقاءات دورية بين المستثمرين في قطاع النقل البري، وهناك شريحة متزايدة باتت مقتنعة بترك هذا المجال والاتجاه إلى مجالات أخرى، وفي حال حصل ذلك ستعاني السوق السعودية من عجز حقيقي في هذا القطاع.





القوائم تعلن بعد اعتمادها من وزارة المالية
"التسليف" يواصل حصر المستفيدين من الأمر الملكي

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:

يواصل البنك السعودي للتسليف والادخار حصر ومراجعة قوائم المشمولين بالإعفاء الملكي
 الجديد لمَن تقدّموا على طلب القروض قبل صدور الأمر الملكي السابق في تاريخ 20-3-1432هـ، ولم يشملهم العفو آنذاك.

وأكدت مصادر من داخل البنك، لـ "سبق"، استمرار الحصر عن طريق لجنة تنفيذ الأمر الملكي والتي تم تشكيلها لهذا الغرض.

وبيّنت المصادر أن اللجنة من المقرر انتهاء عملها في حصر ومراجعة المشمولين بالأمر الملكي نهاية الأسبوع الجاري حيث سيتم رفع القوائم لوزارة المالية وبعد اعتمادها سيتم إعلانها رسمياً عبر موقع البنك بعد أن يتم تطبيق الإعفاء على أرصدة جميع القروض الاجتماعية لمَن يشملهم الإعفاء، مشيرة إلى أنه يمكن للمستفيدين الاستفسار أيضا عن طريق الموقع عبر إدخال رقم الهوية الوطنية.

وكان الأمر الملكي قد قضى بالموافقة على شمول إعفاء المستفيدين من قسطيْن لمدة عاميْن (٢٤ قسطاً شهرياً) من برنامج القروض الاجتماعية (أسرة- زواج- ترميم) والمصروفة قروضهم بعد تاريخ ٢٠ / ٣ / ١٤٣٢هـ، وكان تاريخ تقديم طلباتهم ٢٠ / ٣ / ١٤٣٢هـ، ممَّن هم على قوائم الانتظار، وبلغ عددهم آنذاك 141 ألف مقترض.





سعودياً يضخون 225 مليون ريال في «مارينا ويست» المتعثر
الدمام - فائق الهاني



الأحد ٨ سبتمبر ٢٠١٣


طالب سعوديون وخليجيون وأجانب يستثمرون نحو 400 مليون ريال في مشروع «مارينا ويست» للوحدات السكنية في البحرين من الحكومة البحرينية التدخل والحجز على المشروع وتصفيته من خلال مزاد علني وإعادة حقوقهم، مؤكدين أن المشروع المتعثر منذ أكثر من ثلاثة أعوام ترفض المحاكم البحرينية النظر فيه لأسباب يجهلونها، على رغم الجهود الكبيرة التي يبذلونها للوصول إلى حل عبر المحاكم، بعد رفض ملاك المشروع جميع الحلول التي عرضت عليهم لإنهاء التعثر.

ويبلغ عدد السعوديين المستثمرين في المشروع 150 شخصاً، بينهم موظفون ومتقاعدون من كبار المسؤولين في شركة أرامكو السعودية، ساهموا بمبالغ تصل إلى أكثر من 225 مليون ريال (60 مليون دولار) في مقابل تملك شقق سكنية.

وتدور قضية «مارينا ويست» حول تعثر حصول 400 مشترك لـ500 وحدة سكنية في المشروع الذي يتكون من أبراج سكنية عدة، قاموا بتسديد 80 في المئة من قيمتها، وكان من المقرر تسليمها لهم في كانون الأول (ديسمبر) 2010، غير أنهم لم يحصلوا عليها حتى اليوم، على رغم رفعهم قضايا أمام المحاكم البحرينية، ورفع عرائض تظلم للحكومة، فضلاً عن اجتماعهم مع مسؤولين حكوميين لحل القضية.

وعلمت «الحياة» أن هذا المشروع هو أحد ثمانية مشاريع إسكانية أخرى متعثرة في البحرين، وأن الكثير من المستثمرين يبحثون عن حلول مع الحكومة البحرينية لإنهاء تعثرها.

وكانت الشركة المالكة للمشروع قامت بالترويج له في السعودية من خلال المعارض العقارية ومكاتب خاصة، ما دفع بسعوديين وأجانب عاملين في المملكة إلى الشراء في المشروع، وقسم كبير من المشترين من موظفي شركة أرامكو السعودية. ويتكون المشروع من 11 برجاً، عشرة منها سكنية تضم 1120 شقة سكنية، وبرج مصمم على أن يكون فندقاً من فئة الخمس نجوم. وأوضح حسان الحسيني (أحد المتضررين ومنسق لجنة ملاك الشقق في المشروع) أن «سبب تعثر المشروع لا يتعلق بتاتاً بالأزمة السياسية والأمنية القائمة في البحرين، بل يتعلق بالفساد المالي والإداري في الشركة المطورة التي اقترضت من مؤسسات مالية نحو 160 مليون ريال (16 مليون دينار بحريني)، لإنشاء الأبراج على أرض كانت قيمتها وفق الأوراق التي تم عرضها 370 ألف ريال (37 ألف دينار) عند إبرام عقد شرائها في 2003، إلا أن قيمتها ارتفعت بعد ذلك إلى 500 مليون ريال (50 مليون دينار بحريني).

وقال الحسيني في حديثه إلى «الحياة» إنه كان تم تقديم المشروع للمرة الأولى في 2006 بوصفه مشروعاً سكنياً متكاملاً تبلغ قيمة الوحدات السكنية فيه 1.125 بليون ريال (300 مليون دولار)، وفي 2007 تم رفع تكاليف المشروع إلى 2.8 بليون ريال (750 مليون دولار) من دون أسباب معروفة، إذ رفعت أسعار الشقق السكنية بنحو 150 في المئة، وكانت بداية التعثر في شباط (فبراير) 2009 حين أضرب العمال التابعين لشركة الحماد للمقاولات المنفذة للمشروع بسبب عدم دفع أجورهم.

وأضاف أن أسعار الشقق شهدت تراجعاً كبيراً، قابله إحجام كبير عن الشراء في المشروع، فضلاً عن تراجع في عموم العقارات في البحرين إلى أكثر من 40 في المئة.

وأشار الحسيني إلى أن ملاك مشروع «مارينا ويست» منذ ذلك التاريخ تلقوا العديد من الحلول التي طرحت لإنهاء التعثر، من بينها عروض من شركات خليجية وأوروبية لشراء المشروع إلا أنه يتم رفضها، وكان آخرها عرض من مستثمر سعودي يقوم بشراء المشروع بنحو 600 مليون ريال، إلا أن العرض تم رفضه أيضاً، لأسباب تتعلق بأرباح الملاك.

وتابع: «اكتشفنا أن عدم تملكنا لصكوك ملكية لهذا العدد الهائل من الشقق باعتبار أنها لم تنته، ولا يخول لنا حق تسجيل أسمائنا في وزارة العدل كملاك، وبالتالي فإنه لا يحق لنا إنشاء اتحاد للملاك قبل الانتهاء من عمليات الإنشاء، وبالنتيجة لا يحق لنا تقديم قضية جماعية في المحاكم البحرينية، بل تقدم القضايا كقضايا فردية يكون تأثيرها محدود جداً».

وأكد أن عدد المتضررين يبلغون 400 مستثمر من 28 جنسية، منهم سعوديون وبحرينيون وبريطانيون، إضافة إلى جنسيات أخرى من مختلف دول العالم. مبيّناً أن المشترين (ملاك الشقق)، «يتجهون نحو اتخاذ خطوات عملية من خلال تقديم عرائض لسفاراتهم في البحرين، بعد أن توصلوا إلى قناعات حاسمة بوجود ثغرات قانونية في القوانين التي تحمي المستثمرين الأجانب في البحرين». ودعا الحكومة البحرين إلى التدخل والفصل في قضيتهم العالقة منذ أكثر من ثلاثة أعوام، من خلال وضع يدها على المشروع والقيام بتصفيته بالطريقة التي تراها مناسبة وإعادة أموال المشترين إليهم.





الفاخري : هدفنا الخروج بآليات لردع الجشع ومنع التجاوزات
«حقوق الإنسان» تناقش حماية المستهلك .. والتجارة تلتزم الصمت


عبد الكريم الذيابي (الطائف)

في الوقت الذي تفتح جمعية حقوق الانسان يوم غد الاثنين ملف غلاء الاسعار مطالبة بإيجاد حلول ناجعة لكبح جماحه، ما تزال وزارة التجارة وهي الجهة المعنية الأولى بهذا الأمر، تلتزم الصمت رغم الدعوة الرسمية الموجهة اليها لحضور الاجتماع الذي دعت الجمعية لعقده بالرياض غدا.
وكشف لـ «عكاظ» الامين العام لجمعية حقوق الانسان خالد الفاخري، أن الوزارة لم تصل منها أي إجابة لا بالرفض ولا بتأكيد حضورها.
وبين أن الاجتماع يهدف إلى مناقشة موضوع «حماية وحفظ حقوق المستهلك» لإقراره في ظل ما يشهده السوق السعودي من ارتفاع في الأسعار مما أنهك ميزانية الاسر، وبين أن الجمعية ترى أنه لا بد من الخروج بآليات تخول الجهات لردع هذا الجشع ومنع تجاوزات التجار، إلا أن غياب وزارة التجارة من شأنه أن يحد من خروج المجتمعين بنتائج فاعلة في هذا الاتجاه.
وأوضح أن جمعية حماية المستهلك ستحضر الاجتماع المرتقب والذي يهدف إلى مناقشة العديد من المواضيع التي تهم المستهلك ودور الجهات ذات العلاقة في وضع الآليات الكفيلة بحماية المستهلك من أي استغلال أو تجاوزات من التجار.
بالمقابل رصدت «عكاظ» في جولة ميدانية أمس ارتفاعا ملحوظا في العديد من السلع الغذائية ومستلزمات الدراسة وكذلك في سوق العقار وإيجار الوحدات السكنية والشقق المفروشة، وذلك في ضوء غياب الرقابة الصارمة والآلية الواضحة وطرق تفعيلها للحد من هذا الغلاء الذي يأتي على مدخرات ورواتب الأسر.





«العمل» بدء إيقاف الاستقدام عن المنشآت التي لم تشترك في العنوان الوطني


أعلنت وزارة العمل أنها ستبدأ اليوم بإيقاف خدمات الاستقدام عن المنشآت التي لم تشترك وتفعل خدمة العنوان الوطني لدى مؤسسة البريد السعودي، وذلك اعتبارا من اليوم.

وكانت الوزارة قد أصدرت قرارا وزاريا بشأن قبول طلبات الاستقدام وتقديم كل خدمات وزارة العمل لأي منشأة، حيث يشترط لقبول طلبات الاستقدام أن تكون المنشأة قد قامت بتسجيل وتفعيل خدمة العنوان الوطني للمنشآت لدى مؤسسة البريد السعودي؛ وذلك ابتداء من 1/11/1434هـ. كما يشترط للحصول على باقي خدمات الوزارة الأخرى لأي منشأة أن تكون قد قامت بتسجيل وتفعيل خدمة العنوان الوطني للمنشآت لدى مؤسسة البريد السعودي؛ وذلك ابتداء من 1/3/1435هـ ، ويتم إدراج هذا القرار في برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف نطاقات .






وزارة العمل تتجه لتأنيث الأسواق الشعبية وأكشاك الإكسسوارات

أكد وكيل وزارة العمل للتطوير الدكتور فهد التخيفي، أن وزارته تسعى للتوسع التدريجي في التأنيث، مبيناً أن الأسواق المفتوحة والأكشاك غير مناسبة لعمل المرأة، مما يتطلب العمل على تهيئتها لتناسب عمل المرأة، وسيتم إلزامها بالتأنيث بعد اتخاذ الإجراءات التنسيقية المطلوبة.

يأتي ذلك في وقت طالب فيه عدد من المتسوقات وزارة العمل لإزالة التناقض الذي يكتنف تطبيق قرار تأنيث محال المستلزمات النسائية، والذي أدى لامتناع بعض المحال التجارية من بيع الإكسسوارات النسائية، في حين توجد أكشاك بعدد من الأسواق لبيع الإكسسوارات والبائع رجل.

بدوره أوضح الدكتور التخيفي، حسب "الجزيرة"، بأن تطبيق المرحلة الثانية من القرار ألزمت أصحاب المحال الكبرى بتعيين بائعة لبيع الاكسسوارات سواء كان المحل متخصصاً أو متعدد الأقسام، ما يعني أنه على صاحب المحال الاختيار بين توظيف سعوديات لكامل المحل أو عدم بيع تلك السلع المصنفة على أنها مستلزمات نسائية.






بعثة سعودية إلى إندونيسيا لفحص أطفال «منكري الأبوة» من السعوديين

الرياض - ظافر الشعلان
الأحد ٨ سبتمبر ٢٠١٣

كشف السفير السعودي لدى إندونيسيا مصطفى المبارك عن أن وزارة الداخلية أقرت إرسال بعثات خاصة إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا لإجراء اختبار فحص الحمض النووي (DNA) في حال إنكار ورثة المتوفى السعودي أن له أبناء من زوجة إندونيسية. ويشير آخر إحصاء صادر عن وزارة العدل إلى أن عدد حالات زواج السعوديين من إندونيسيات بلغ خلال العام الماضي 23 زيجة. وقال السفير المبارك في اتصال هاتفي أجرته معه «الحياة» إن توجيهات عليا صدرت أخيراً بتسوية أوضاع السعوديين المتزوجين من إندونيسيات من دون إذن رسمي، ومنح الإذن في الغالب لهم، وتوثيق عقد النكاح لمن يطلب الإذن بالزواج بعدما تزوج فعلياً.(للمزيد)

وأوضـــح أن التوجيهــات شملت أن من له أطفالاً تسوى أوضاعه في شكل رسمي، بحيث يُمكّنون من العودة وتسجيلهم في السجلات المدنية، مشيراً إلى أن هذه التوجيهات جاءت بناء على حرص الحكومة على كل ما يخدم المواطنين في الخارج. وأفاد بأنه لا يوجد إحصاء رسمي للسعوديين المتزوجين من إندونيسيات، مؤكداً أنه توجد كثرة في أعدادهم، وأن السفارة تقوم بإيجاد الحلول المناسبة لتسوية أوضاعهم بالشكل المطلوب. ويُذكر أن زواج الرجل السعودي بالمرأة غير السعودية والعكس تحكمه تعليمات وضوابط قرار أصدره مجلس الوزراء واللائحة الوزارية الصادرة عن وزارة الداخلية في 1422هـ.






البريد السعودي: عاجزون عن كشف «العناوين الوهمية» في تعاملات المملكة



الرياض ـ الوئام: 
اعترفت مؤسسة البريد السعودي، بعجزها عن كشف العناوين البريدية الوهمية، مؤكدة أن مهمتها تنحصر في تسجيل العنوان البريدي.

ويأتي ذلك الاعتراف فيما تبدأ المؤسسة اعتبارا من غد الاثنين تسجيل المنشآت التجارية في خدمة “العنوان الوطني” كشرط أساس للحصول على خدمات وزارة العمل.

وأكد المتحدث الرسمي للبريد السعودي ونائب الرئيس للاستثمار والتسويق المهندس محمد العبدالجبار، أن المؤسسة على أتم الاستعداد لتسجيل منشآت القطاع الخاص بناء على قرار وزارة العمل، لافتا إلى أن التجهيزات واحتياجات التسجيل تم توفيرها لتتم عملية التسجيل بطريقة سهله وسريعة.

ونوه العبدالجبار، أن البريد السعودي يقدم خدمة تسجيل العنوان دون التأكد من صحته، مضيفا “هناك 1.8 مليون منشأة لا نستطيع التأكد من صحتها، لافتا إلى أن بناء العنوان تسلسلي ويحتاج فترة طويلة.

وأضاف في حديثه لـ”الوطن”: “وزارة العمل في حال رغبت بالتحقق من مصداقية العنوان ستقوم بذلك عبر جهازها التفتيشي”، مؤكدا أن من يسجل عنوانا زائفا سيتحمل مسؤولية ذلك كون المنشآت ستتعهد بتوقيعها على صحة المعلومات التي تزود البريد السعودي بها.






“التربية” تستثني من خدم أكثر من 20 عامًا بمفاضلة سنة التقديم في حركة النقل
إلغاء طلبات من تجاوز غيابه 15 يومًا.. وقل أداؤه الوظيفي عن 60 درجة

عبدالله الدهاس - مكة
الأحد 08/09/2013

استثنت وزارة التربية والتعليم شاغلي الوظائف التعليمية ممن بلغت خدماتهم أكثر من عشرين عامًا فأكثر من عنصر مفاضلة سنة التقديم في حركة النقل الخارجية للمعلمين والمعلمات للعام الدراسي 1434-1435هـ، شريطة أن تكون طلباتهم للنقل سجلت من العام السابق لحركة النقل 1433-1434هـ على أن يكون هذا الطلب لمرة واحدة في العمر.
وأكدت الوزارة أن المعلمين الذين تم استثناؤهم بقرار سمو وزير التربية والتعليم وتم إلغاء نقلهم العام الماضي بناء على طلبهم يدخلون كغيرهم من المعلمين في مفاضلة النقل دون الدخول في الاستثناء ويبقون على مفاضلتهم السابقة وفق الضوابط والتعليمات العامة للحركة، أما من ينطبق عليهم الاستثناء لهذا العام ولا يرغبون في تنفيذ النقل فيسقط حقهم في قرار الاستثناء مع حصرهم وأخذ إقرار عليهم بذلك قبل صدور الحركة.
وبينت الوزارة أن عناصر المفاضلة في النقل تتم بناء على عدد أيام الغياب بعذر حتى نهاية الفصل الثاني من العام الماضي (30) درجة وعام التخرج (20) درجة وتقدير الأداء الوظيفي (20) درجة ومن يعمل مدير مدرسة حتى نهاية العام (20) درجة ومن حصل على جائزة التميز للتربية والتعليم على مستوى الوزارة (10) درجات مع التأكيد على المباشرة باليوم في حالة التشابه في المفاضلة.
وأكدت الوزارة أن محضري المختبرات ومحضري معامل الحاسب الآلي ممن تم تحسين مستوياتهم بعد إغلاق النظام للحركة السابقة وباشروا عملهم في تخصصاتهم الجديدة تحدث بياناتهم ويفاضلون وفق رغباتهم السابقة على تخصصاتهم الجديدة وحسب مؤهلاتهم وتخصصاتهم التي حسنت مستوياتهم بموجبها.
كما أكدت أنه يحق للمعلمين الجدد ممن صدر لهم قرارات تعيين في إدارات التربية والتعليم وباشروا في مدارسهم التي وجهوا إليها قبل إغلاق النظام حسب الجدول الزمني عن المدارس التقدم بطلب النقل وتعتمد لهم سنة التقديم 1434هـ آليًا.
وأوضحت الوزارة في آلية النقل التي اعتمدها نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي أن المعلم الذي لم يتحقق له النقل على الرغبة الأولى في الحركة السابقة سيظل طلبه قائمًا في النظام بشكل تلقائي وعليه الدخول في حركة هذا العام ومتابعة تفعيل طلبه وفق استمارة جديدة محدث فيها الغياب وتقدير الأداء الوظيفي والمعتمدة من مدير المدرسة وموقعة من صاحب الطلب على صحة ما فيها من بيانات على أن تتولى إدارة شؤون المعلمين متابعة تنفيذ ذلك والمطابقة مع المدون عبر النظام والتأكد من الإجراء واستبعاد الطلبات التي لا توجد لها استمارات نقل أو لم يتم لها التوثيق عبر النظام.
ودعت الوزارة إلى التأكيد على تثبيت تخصص المعلمين ممن لا توجد مواد تدريس تماثل تخصصاتهم التي تم تعيينهم عليها مثل (الزراعة والاقتصاد والسياسة والإعلام). 
وشددت الوزارة على أنه سيتم تعليق طلبات النقل من قبل إدارات التربية والتعليم لمن بلغ غيابه أكثر من خمسة عشر يومًا خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 1433-1434هـ وحتى تاريخ 1 /2 /1435هـ ومن قل أداؤه الوظيفي عن 60 درجة بالنسبة لشاغلي الوظائف التعليمية وعن 77,4 بالنسبة لمحضري ومحضرات المختبرات ومن لديهم قضايا دائرة في الإدارة أو الوزارة أو الذين لديهم طلبات تقاعد ونقل خدمات واستقالة أو من لم يقم بالتوقيع على استمارة النقل وصحة البيانات والمجازين والمعارين والموفدين والمبتعثين الذين لا تنتهي فترة تفريغهم قبل بداية العام الدراسي المقبل.






إلزام المواطنين بالتعليم حتى شهادة "المتوسطة"


بدأت وزارة التربية والتعليم في وضع لائحة تنفيذية تلزم بالتعليم حتى سن 15، على أن يكون الالتحاق بالدراسة قبل هذه السن إجبارياً، وذلك بهدف محو الأمية كلياً.

وتعمل الوزارة على وضع آلية لتنفيذ هذه اللائحة ومتابعة تنفيذها، حتى يتسنى لمن هم دون الـ15 تلقي تعليمهم، وذلك حسبما أوردته صحيفة "المدينة".






إجازة اليومين تستقطب الشباب لسوق العمل “الخاص”
يضيف ميزة جديدة تقلل الفجوة عند المقارنة بالوظائف الحكومية

عبدالرحمن السليس – الرياض
الأحد 08/09/2013

يترقب القطاع الخاص قرار إجازة اليومين للموظفين مع تقليل ساعات العمل إلى 40 ساعة في الأسبوع، حيث يناقش مجلس الشورى تعديلات على مواد نظام العمل، تمهيدًا لإقراره وفرضه على القطاع الخاص، وهي الخطوة التي تستهدف الوزارة من خلالها تحفيز وتشجيع السعوديين على الالتحاق بالوظائف في القطاع الخاص، وتقليص فجوة المزايا بين القطاعين العام الحكومي والقطاع الخاص، إذ إن إجازة يومين في الأسبوع ترفع الإنتاجية وتحفزها، خلافًا لرغبة بعض الشركات، لاسيما في قطاع المقاولات، التي ترى أنها مرتبطة بعقود تلتزم بتنفيذها خلال فترة محددة، إلا أن هذا المبررلا يبدو مقبولاً لدى وزارة العمل، التي ترى أن منح الموظف إجازة اليومين أسبوعيًا سيزيد من إنتاجه، وهو الرأي الذي يوافقه السواد الأعظم من المسؤولين والمواطنين. 
وأوضح عضو مجلس الشورى سابقًا زين العابدين بري، أن إجازات العمل تتماشى مع القرارات الدولية ليست خاصة بالمملكة، صحيح أنه عدد ساعات عمل في الأسبوع يجب أن يقوم بها العامل لا أكثر وساعات العمل هذه تتماشى مع المنظمات الدولية إذ إن المملكة مشتركة في جميع منظمات العمل الدولية وغيرها حتى في منظمة التجارة العالمية، ولديها نفس الاشتراط، أما بالنسبة أن تكون الإجازة يومين أنا أعتقد أن هذا المبدأ الرئيسي، لكن هناك مبادئ أخرى على أساس أنها تشجع دخول الشباب السعودي إلى سوق العمل، وبالنسبة لأي عامل فهي يجب أن تكون تتماشى، مع المنظمات العالمية لا أكثر، ولا أعتقد- والحديث لـ”بري”، أن مجلس الشورى يرفض القرار وبالنسبة لشركات المقاولات، التي ترى أن عدم منح موظفيها إجازة اليومين يعود إلى التزامها نحو تنفيذ المشروعات وفقًا للعقود المبرمة.
قال: تستطيع هذه الشركات أن تدفع للموظف، الذي يعمل خارج الدوام ويعمل 48 ساعة في الأسبوع، وبالتأكيد أي عامل تدفع له خارج دوام سيقبل العمل، صحيح أن التكلفة سترتفع على الشركة، ولكن الموظف سينجز العمل ولن يكون هناك تأخير. 


استقطاب الشباب
من جهته يقول المستشار القانوني، خالد بن ملافخ: إن هذا القرار له انعكاسات إيجابية على جاذبية القطاعات التي ستطبق القرار فيما يتعلق باستقطاب الشباب من المواطنين، وهذا ينعكس على بيئة العمل في هذه القطاعات، لافتا إلى أن تخفيض عدد ساعات العمل سيكون له آثار إيجابية، في جاذبية الشباب لسوق العمل في القطاع الخاص، وتقاربها مع القطاع الحكومي، لكن قد تحدث سلبيات تتعلق بالتكلفة، التي قد تلجأ بعض الشركات لتحميلها الزبائن لذلك من المهم أن تعزز الشركات كفاءتها الإدارية والمالية لتخفيض تكلفتها التشغيلية بدلاً من تحميل المستهلك ذلك. وأوضح المواطن بدر آل عيد أن تقليل ساعات العمل يشجع على قبول العمل في القطاع الخاص، إذ إن توافر الحوافز، وتقريب الفجوة بين مميزات القطاع الحكومي، والقطاع الخاص سيسهم في استقطاب الشباب للعمل إذ إن الكثيرين من الشباب يعتبرون الوظيفة في الشركات، هي محطة حتى تصل الوظيفة الحكومية.
وأكد أن تلك المميزات ستعمل على تقليل البطالة ودعم الشباب للتوظيف 
وأشار المواطن أحمد المطيري إلى أن الذين يعملون بالقطاع الخاص يحتاجون بعض المميزات، من ناحية الإجازة ومن ناحية العمل، لاسيما وان رواتب القطاع الخاص ضعيفة.
وأضاف: نحن ننتظر وزارة العمل منذ عدة أشهر مناقشة مجلس الشورى حزمة من الأنظمة والمقترحات الجديدة، التي يأتي في مقدمتها إقرار إجازة اليومين لموظفي القطاع الخاص، إضافة إلى تحديد ساعات العمل.





الهزاع يؤكد تغيير شعار القنوات الرياضية




الرياض – الوئام – عوض آل عاطف :

أكد رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبدالرحمن الهزاع أن هناك تغييرات يجري العمل عليها في التلفزيون ومن ضمنها خطط لتطوير القنوات الرياضية ، ويشتمل التطوير تغيير الشعار ، وذلك في إجابة على سؤال الوئام عن تغيير شعار القنوات الرياضية بمبلغ خمسين مليون ريال ، ولم يكشف الهزاع عن المبلغ المرصود لذلك .

وحول الشكاوى المتكررة من سوء الإخراج التلفزيوني لمباريات دوري عبداللطيف جميل ، قال الهزاع : إن الزملاء مجتهدين ، ويسعون للتغيير نحو الأفضل .

يذكر أن مصادر أكدت للوئام أن هيئة الإذاعة والتلفزيون تعد خطة لتطوير القنوات الرياضية ، تشمل تغيير هوية القناة ، وتشمل شعار القنوات الرياضية السعودية وألوانها والفواصل بمبلغ يتجاوز خمسين مليون ريال .





بدء مقابلات المتقدمات لوظائف ديوان المظالم عبر دوائر صوتية إلكترونية اعتبارا من الأحد

أوضح ديوان المظالم أن لجان المقابلات للمتقدمات على الوظائف النسائية على المرتبتين الرابعة والسادسة ستبدأ يوم غد الأحد 2/ 11/ 1434هـ.

وبين الديوان أن مجموع المتقدمات اللاتي اجتزن المرحلة الأولى من الفرز بلغ (9780 ) متقدمة لجميع الوظائف، وذلك بعد أن تمت تهيئة المحاكم لاستقبال المتقدمات وتجهيزها بكل المتطلبات اللازمة.

وسيتم مقابلة المتقدمات على وظائف محاكم الرياض وبريدة في مقر المحكمة الإدارية بالرياض الواقعة على شارع الضباب اعتباراً من الأحد 2/ 11/ 1434هـ، وبلغ عددهن (5189) متقدمة، فيما سيتم مقابلة المتقدمات على محاكم مكة وجدة في مقر محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة مكة المكرمة ومقرها محافظة جدة على شارع حراء مقابل الفحص الدوري اعتباراً من الثلاثاء 4/ 11 /1434هـ وبلغ عددهن (2980) متقدمة، وسيتم مقابلة المتقدمات على محاكم الدمام في مقر محكمة الاستئناف الإدارية بالمنطقة الشرقية ومقرها الدمام بجوار كليات البنات اعتباراً من الثلاثاء 4 /11 /1434هـ وبلغ عددهن (918) متقدمة، وسيتم مقابلة المتقدمات على محاكم عسير في مقر المحكمة الإدارية بأبها اعتباراً من الثلاثاء 4/ 11/ 1434هـ وبلغ عددهن (693) متقدمة.

وستستمر أعمال لجان المقابلات ثلاثة أسابيع يومياً ابتداءً من الرابعة عصراً وحتى الساعة التاسعة مساءً.

وأبان الديوان أنه قد صدر قرارٌ يقضي بتكوين عدد من اللجان لإجراء المقابلات تتكون كل لجنة من قاضيين؛ بحيث تتم هذه المقابلة عبر دوائر صوتيه باستخدام برنامج إلكتروني (MICROSOFT LYNC) وفق ضوابط شرعية؛ نظراً لزيادة أعداد المتقدمات وعدم كفاية الفرق النسائية، حرصاً من الديوان على سرعة إنهاء إجراءات المسابقة بما يضمن للمتقدمات الاختبار في الأوقات المحددة لهن.

وأوضح الديوان أنه ستتولى فرق نسائية مدربة ومتخصصة عدة مهام منها استلام ملخص الطلب المطبوع من الموقع الإلكتروني للديوان والمرسل عبر البريد الإلكتروني للمتقدمة المجتازة، والتأكد من مطابقة المتقدمة للهوية والإشراف والتنظيم داخل المقر النسائي وتسهيل عملية المقابلة وتدوين الملاحظات العامة وتوزيع المتقدمات على اللجان وشرح طريقة المقابلة للمتقدمة وآلية استخدام برنامج المقابلة الإلكتروني.

وشدد على جميع المتقدمات بالحضور والالتزام في الموعد المحدد لكل متقدمة مصطحبة معها ما يثبت هويتها ونموذج الطلب الموجود في موقع الديوان متمنياً للجميع التوفيق والسداد.






إنهاء الاستعدادات الخاصة بالمناسبة
الأمير فيصل بن سلمان يرعى انطلاقة دورة الأمن الفكري الثلاثاء

عكاظ (المدينة المنورة)

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة بعد غد الثلاثاء انطلاق فعاليات دورة الأمن الفكري التي تقام في قاعة المريديان وتنظمها الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وطبقا للاستعدادات فإن الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ سيكون حاضرا حفل افتتاح الدورة إلى جانب العديد من مسؤولي الإدارات الحكومية بالمنطقة.
وستشمل الدورة العديد من الأطروحات الخاصة بالنصوص الشرعية، والموقف من الفتن والتكفير مع استعراض الآثار السلبية الخطيرة المترتبة عليها كتبعات قد تسهم في تدمير الفرد والمجتمع، وتداعيات ذلك على الوطن مع التركيز على ثوابت الشرع.
الدورة ستكون متضمنة أيضا على أهمية التأكيد على وجوب السمع والطاعة لولاة أمور المسلمين لما في ذلك من تحقيق للأمن والأمان الذي ينبذ الإرهاب بكافة أشكاله.
وستكون جهود المملكة المبذولة في إطار تطبيق الشريعة الإسلامية السمحة انطلاقا من القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة ضمن إطار الدورة التي سيتم تناولها من خلال متخصصين في العلوم الشرعية وقضايا الأمن الفكري من العلماء والأكاديميين.






أمير تبوك يوجّه بنقل الرضيع الذي عثر عليه للمستشفى وتوفير كامل الرعاية له


وجّه الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزير أمير منطقة تبوك الجهات المختصة بنقل الرضيع الذي عثر عليه في أحد المساجد على طريق حالة عمار إلى المستشفى وتقديم العناية الطبية له، إضافة إلى استكمال كافة الإجراءات المعتادة لمثل هذه الحالات.

وأكد الأمير فهد بن سلطان على ضرورة الاهتمام بالرضيع بما يكفل الرعاية الكاملة للرضيع، وبما يضمن الحياة الطيبة له.

ويأتي هذا، عقب عثور أحد العاملين صباح أمس، على رضيع يبلغ من العمر حوالي 5أشهر، بأحد المساجد الملحقة بإحدى المحطات على طريق بئر بن هرماس وقد وجد بجانب الرضيع رسالة تطالب بتسليم الرضيع إلى أمير منطقة تبوك، مؤكدًا أن أهله توفوا في حادث قبل 3 أسابيع .






300 فرقة تواصل جولاتها على العمائر والمواقع السكنية
"قاضي" يقف على جاهزية مواقع إسكان الحجاج القادمين من الخارج

أحمد العبد الله- سبق- مكة المكرمة:

 قام وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم بن حسن قاضي، أمس، بجولة تفقُّدية لمواقع إسكان الحجاج القادمين من خارج المملكة، والذين يتم خدمتهم عبر مؤسسات الطوافة الست بالتنسيق مع مكاتب شؤون الحج؛ وذلك تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني –حفظهم الله- لتوفير أقصى درجات الراحة والطمأنينة لضيوف بيت الله الحرام، وبمتابعة من وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار.

وأكد وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم بن حسن قاضي أن هذه الجولات تأتي تباعاً خلال الأيام المقبلة؛ من أجل الوقوف على جاهزية العمائر والمواقع السكنية المخصصة لإسكان ضيوف بيت الله الحرام القادمين لموسم حج هذا العام 1434هـ وتقييمها، مشيراً إلى أن هذه الجولات تأتي تزامناً مع وصول طلائع وأفواج حجاج بيت الله الحرام، والذين بلغ عددهم حتى يوم أمس 3000 حاج قدموا لمكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأوضح وكيل وزارة الحج لشؤون الحج أن وزارة الحج وبمتابعة من وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار، وعبر فرق المتابعة والمراقبة والتي يبلغ عددها 300 فرقة ميدانية تواصل الجولات التفقُّدية على العمائر والمواقع السكنية بمختلف أحياء مكة المكرمة وخاصة بالمنطقة المركزية، والتي يتم استئجارها من مكاتب شؤون الحج.

وبيَّن أن هذه الجولات تفقُّدية قبل وصول الحجاج لتلك المواقع السكنية، وتقييم وضعها وتوفُّر كل المتطلبات اللازمة لراحة الحجاج، مشدداً على أن الجولات سوف تستمرُّ حتى بعد وصول الحجاج وفي أوقات مختلفة؛ للتأكُّد من توفُّر كل المتطلبات اللازمة والضرورية وتوفُّر الماء وأدوات النظافة وغيرها من الوسائل التي تمكِّن الحجاج من تأدية مناسكهم بيسر وسهولة، مطالباً الجميع بأن يؤدِّي الأمانة التي عليه.

من جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج دول جنوب آسيا الدكتور رأفت بن إسماعيل بدر، أن المؤسسة وعبر فريق الإشراف والمتابعة بالمؤسسة تقوم بالوقوف على مختلف المواقع السكنية الخاصة بحجاج المؤسسة البالغ عددهم قرابة 400 ألف حاج يتم خدمتهم عبر 115 مكتب خدمة ميدانية.

وأشار إلى أنه تم تسليم كل الدور والعمائر والمواقع السكنية لمكاتب الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة؛ للوقوف على جاهزيتها بالتنسيق مع مكاتب شؤون الحج، مضيفاً أنه يتم زيارة تلك المواقع قبل وبعد وصول الحجاج والعمل على توفير كل المتطلبات التي تمكِّن ضيوف بيت الله من تأدية مناسكهم بطمأنينة.

وكان وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم بن حسن قاضي يرافقه مدير عام فرع وزارة الحج بمكة المكرمة الدكتور أمين فطاني، قد قاما أمس بزيارة عدد من المواقع السكنية الخاصة بإسكان حجاج جمهورية بنجلادش الإسلامية بحي المسفلة، والتي تم توزيعها على عدد من مكاتب الخدمة الميدانية، بحضور مندوبي مكتب شؤون الحج بالجمهورية البنجلادشية، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج دول جنوب آسيا الدكتور رأفت بن إسماعيل بدر.

ووقف الجميع على تلك المواقع وتفقدها ومتابعة تجهيزها بالصورة اللازمة والملائمة؛ لتوفير أقصى درجات الراحة لحجاج بيت الله الحرام، ثم توجَّه الجميع لمركز استقبال الحجاج، حيثُ رحَّبوا بضيوف بيت الله الحرام الذين توافدوا لمكة المكرمة؛ لتأدية شعائر الحج لهذا العام 1434هـ.






المدينة المنورة تستقبل أول أفواج الحجيج بالورد والحلويات والتمور


تقديم الحلويات خلال استقبال الحجاج (الشرق)

٢٠١٣/٩/٨ - العدد ٦٤٤

وصلت إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، فجر أمس، طائرة تُقِلُّ أول دفعة من حجاج بيت الله الحرام قادمة من ماليزيا، وكان في استقبالهم لدى وصولهم مقر سكنهم سفير ماليزيا لدى المملكة عمر السقاف، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء في المدينة المنورة الدكتور يوسف حوالة، ونائب رئيس مجلس الإدارة محمد علي مصلوخ، وقنصل شؤون الحج الماليزي، حيث قدَّم للحجاج حلويات وتمور المدينة ورُشوا بالورد في جو احتفائي أبهج الحجاج.

وأشاد السفير بجهود المملكة من استعدادات وترتيبات ومشاريع عملاقة وتوسعات كبيرة لخدمة الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة. وقال: «لمسنا الخدمات الجليلة التي تقدمها الحكومة للحجاج عامة، وما توفره من خدمات جليلة للحجاج الماليزيين». مشيراً إلى أن هذا العطاء يتجدَّد ويتطوَّر عاماً بعد عام من خلال توفير البنى التحتية اللازمة والدُّور المناسبة والمؤسسات والهيئات المتخصصة المتفانية في خدمة هذه الأعداد المتزايدة للحجاج.






حاويات بسعة 240 لتراً للنفايات بالمنازل.. وكيل أمانة جدة لـ «عكاظ»:
1.8 مليار لنظافة «العروس»
عبدالله غرمان (جدة)

كشف وكيل أمانة جدة للخدمات المهندس علي الغامدي عن توقيع تسعة عقود بقيمة مليار وثمانمائة مليون ريال لإزالة النفايات المتكدسة في الأحياء، سعيا وراء بيئة صحية في مختلف مناطق «العروس» عبر المتابعة الميدانية اليومية من قبل مختصين بالإدارة والبلديات الفرعية، وتوزيع حاويات سعة 240 لترا على المنازل لمناطق الفلل سكن أسرة واحدة أو أسرتين، لتلبس جدة حلة زاهية قريبا. وأكد الغامدي أن مرحلة الإحلال بدأت مؤخرا واستمرت لمدة شهرين للتسليم والاستلام بين الشركات القديمة والجديدة، وواجهت الأمانة تحديات كبيرة جدا بسبب تقصير بعض الشركات القديمة فى أداء الخدمات على وجهها الأكمل خلال تلك الفترة، رغم وجود لجان للمتابعة الدقيقة لحل المشاكل التى طرأت وتفادي العواقب غير الجيدة، مؤكدا أن مستوى النظافة بالمدينة بدأ في التحسن بدءا من الاستلام الفعلى للشركات الجديدة التي ستقوم بأعمال مميزة حسب الاتفاق المبرم.


وأوضح أنه تم تقسيم جدة إلى تسع مناطق بتسعة عقود بقيمة اجمالية مليار وثمانمائة مليون ريال بدلا من ثلاثة كما جرت العادة، مبينا أن هذا التقسيم يعود بالفائدة على سكان جدة من ناحية صحة البيئة، كما يساعد في سهولة المتابعة الميدانية من قبل المختصين بالإدارة والبلديات الفرعية والإدارات ذات العلاقة بالأمانة، طالما أن شعار المرحلة الحالية بينهم كمسؤولين ومواطنين -على حد قوله- هو «نظافة مدينتنا مسؤولية الجميع».
وعن كيفية توزيع حاويات النفايات داخل الأحياء ولماذا لا تخصص الأمانة حاوية خاصة لكل منزل بدلا من وضع حاوية كبيرة قد لا تكفي لاحتواء النفايات وبالتالي تراكمها، قال «يتم توزيع الحاويات حسب الكثافة السكانية بكل منطقة لتحقيق مبدأ العدالة والمساواة، أما بخصوص وضع حاوية خاصة لكل منزل لدينا دراسة بأن يكون الحي بلا حاويات وذلك بتوزيع حاويات سعة 240 لترا على المنازل لمناطق الفلل سكن أسرة واحدة أو أسرتين».
أما السلبيات التي تصدر من سكان بعض الأحياء فيما يختص بمسألة النفايات وتشكيلها عبئا إضافيا على الأمانة، لخصها بالقول «بعض السكان يلقون النفايات خارج الحاويات المخصصة لذلك، كما يرمون مخلفات ذات أحجام كبيرة مثل الأثاث المنزلي والمخلفات الزراعية وخلافه، كما نعاني من مخلفات المباني التي ترمى بطرق عشوائية وفي أوقات خارج الدوام الرسمي والإجازات، فضلا عن إلقاء النفايات عبر نوافذ السيارات على قارعة الطريقة، ونتمنى أن تتضافر جهودنا جميعا من أجل بيئة صحية ونظيفة لمدينتنا التى نفتخر بالإقامة فيها».
وقال المهندس الغامدي: هناك ثلاثة مشاريع لتحقيق الرقى بمستوى النظافة، المشروع الأول الفرز من المصدر الذي سبقت تجربته وتكلل بنجاح في منطقتين بأحياء جدة هما حي المسرة بشمال جدة، وحي الفيحاء في وسطها وهذه التجربة استمرت تسعة أشهر، وكانت المبادرة من ضمن بنود العقود السابقة. وزاد: لنجاح هذا المشروع تم طرح كراسة شروط ومواصفات منفصلة وسوف يتم تطبيقه على (8) أحياء في المحافظة لأنه مشروع استراتيجي هام في الادارة المتكاملة للنفايات، والمشروع الثاني حاويات تحت الأرض للأماكن المزدحمة والمناطق التاريخية والسياحية وتمت دراسته وجار طرحه بمشروع مستقل، أما المشروع الثالث فهو توعوي.
وحول شكوى بعض سكان أحياء جنوب جدة مثل المنتزهات وكيلو 14 والحرازات من محاباة الأمانة لسكان شمال المحافظة في مسألة العناية بنظافة الأحياء وسرعة إزالة النفايات قال: الأمانة حريصة كل الحرص على خدمة كافة السكان من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب دون تمييز، وتأكيدا على ذلك قامت الأمانة بتقسيم عقود النظافة من ثلاثة عقود إلى تسعة بما يضمن زيادة كفاءة جميع خدمات النظافة ومن بينها الأحياء المذكورة والمضمنة في العقدين السابع والثامن. وفي ما يتعلق بالعقوبات التي تنتهجها الأمانة، حال حدوث أي إخلال من قبل متعهد النفايات في أي من بنود العقد قال: الفيصل بين الشركات والأمانة هو كراسة الشروط والمواصفات ولكل بند عقوبته سواء كان في الإخلال بالعمل أو التقصير، لذلك تعمل الإدارات المختصة بذلك بالأمانة على الرقابة المستمرة لأداء الشركات لجميع الخدمات التعاقدية، وعلى رصد أي مخالفات تتعلق بذلك لتطبيق الغرامات المحددة بكراسة الشروط والمواصفات، مبينا أن المواطن البسيط يمكنه أن يوصل صوته للأمانة حينما يريد الإبلاغ عن مشكلة ما بخصوص النظافة، عن طريق الإدارة العامة للنظافة والمرادم والبلديات الفرعية والإبلاغ من خلال عمليات الأمانة 940 عن أى مشكلة. وزاد: سيجدنا أذنا صاغية لحل المشاكل في أسرع وقت لأننا نريد تنفيذ المشورع بصورة مثالية لنرى جدة بشكل مثالي يتمناه كل ساكنيها وزوارها لأنها واجهة من واجهات المملكة.






«كورونا» تقتل مواطن ومقيم بالمدينة والرياض.. وتصيب شاب وطفلة بحفر الباطن


الرياض ـ الوئام: 
أعلنت وزارة الصحة أنه تم تسجيل حالتي وفاة بالفيروس، الأولى لمقيم بمنطقة المدينة المنورة يبلغ من العمر ٥٦ عامًا، ويعمل بالقطاع الصحي، والثانية لمواطن بمنطقة الرياض يبلغ من العمر ٥٣ عامًا مصابًا بأمراض مزمنة متعددة.
كما كشفت الصحة عن تسجيل حالتي إصابة بفيروس (كورونا) الأولى لمواطن يبلغ من العمر ١٨ عامًا، والأخرى لطفلة عمرها ٣ سنوات، مخالطين لحالة مؤكدة بمنطقة حفر الباطن ولم تظهر عليهما أي أعراض وحالتهما الصحية جيدة.






أمطار غزيرة بجازان وبلاغات عن احتجازات والدفاع المدني يحذر




جازان – واس:

حذرت إدارة الدفاع المدني بمنطقة جازان المواطنين من خطورة النزول لبطون الأودية والشعاب أثناء جريان السيول بعد هطول الأمطار حرصاً على سلامتهم خاصة خلال هذه الفترة التي تشهد فيها المنطقة هطول أمطار وسيول منقولة من المرتفعات الجبلية التابعة للمنطقة والمناطق المجاورة الأخرى.

وشدد الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بجازان الرائد يحيى القحطاني على أهمية اتباع إرشادات الدفاع المدني في مثل هذه الظروف للحد من خطورة الأمطار والسيول، وما قد تخلفه من أضرار، خاصة بعد ما شهدته المنطقة مساء اليوم ويوم أمس من أمطار وسيول.

وكانت غرفة العمليات بالمديرية تلقت عدة بلاغات عن بعض الاحتجازات لعدد من المركبات بأودية المنطقة التي تم التعامل معها من قبل فرق الدفاع المدني.

وشهدت المنطقة هطول أمطار غزيرة مساء اليوم، عمت محافظات بيش والعارضة والطوال ومراكز هروب والحقو والفطيحة وعدد من المراكز والقرى التابعة للمنطقة.





استنفار المستشفيات والشركة نقلت المصابين بالباصات
تسمم 250 عاملا بوجبة غذاء في ينبع

أحمد الأنصاري (ينبع)

تسببت وجبة غذاء في مقر سكن إحدى الشركات بالطريق الرابط بين ينبع البحر وينبع الصناعية في تسمم جميع من تناول الطعام وبلغ عدد الحالات ما يزيد عن 250 حالة توزعت على مستشفيات ينبع العامة والخاصة. وكان هناك تطبيق لحالة الطوارئ بسبب زيادة عدد الحالات التي تم استقبالها، حيث استقبل مستشفى ينبع العام 92 حالة ومستشفى الصعيدي الخاص 80 حالة ومستشفى الأنصاري 55 حالة ومستشفى صفا ينبع 30 حالة، في حين كانت الباصات تقوم بنقل المصابين الى المستشفيات باستثناء عدد من الحالات تم نقلها بسيارات الإسعاف. وعلمت (عكاظ) ان التشخيص المبدئي لهذه الحالات عبارة عن تسمم غذائي جراء أكل طعام ملوث بالبكتيريا والميكروبات ما تسبب في الغثيان والتقيؤ والإسهال وتشنّجات البطن والجفاف والتعب والصداع، وارتفاع الحرارة لكثير منهم فور تناولهم الطعام بدقائق معدودة، وقامت الأجهزة الطبية وقتها بمحاولة إيقاف التسمم من خلال حقنهم بأمصال خاصة بمثل هذه الحالات ووضعهم تحت الملاحظة حتى تتحسن حالتهم، كما أبلغت ادارة المستشفى العام شرطة ينبع بالواقعة من أجل متابعة القضية.
وقال الدكتور عبدالرحمن صعيدي مدير القطاع الصحي بينبع لـ(عكاظ): طبقنا أمس خطة الطوارئ وقامت خمسة مستشفيات بينبع باستقبال ما يزيد عن 250 شخصا وجرى تقديم الخدمات الطبية لهم وإجراء التحاليل لمعرفة نوعية الإصابة وهل هي تسمم غذائي أو غير ذلك، كما قام مستشفى ينبع العام باستقبال 92 حالة ومستشفى سمير صعيدي 80 حالة ومستشفى صفا ينبع 30 حالة ومستشفى الأنصاري 50 حالة وحالاتهم مستقرة حاليا، وما زالت الإحصائيات قابلة للزيادة كون المستشفيات بدأت في استقبال الحالات في الثالثة ظهرا.
مشيراً إلى أنه سيكون هناك بيان تفصيلي يوضح فيه تشخيص الحالات والأعداد أيضا.





إصابة 22 شخصا في انقلاب حافلة بالحرجة
السرعة تقتل المدير الإداري بمحكمة خيبر ومرافقيه

عبدالله القحطاني (أبها)، عبدالله سيف، محمد العمودي (بيشة)، خالد آل مريح (أبها)، مغرم عسيري (محايل عسير)، تركي الوادعي (ظهران الجنوب)، أحمد الجبيلي (صامطة)

تسببت السرعة الزائدة في مصرع ثلاثة أشخاص في حادث مروري مروع وقع مساء أمس الأول بين سيارتين اصطدمتا وجها لوجه على طريق البطنة بالقرب من مركز خيبر الجنوب.
ووقع الحادث بعدما لم يستطع قائد إحدى المركبتين السيطرة على سيارته لتنحرف على الطريق وتصطدم بالأخرى وجها لوجه.
وباشرت الفرق الأمنية الموقع واتضح أن من بين المتوفين المدير الإداري لمحكمة خيبر الجنوب جربوع بن معتق بن سعد الحنيفي الشهراني وتم نقل الجثث إلى ثلاجة الموتى لحين انتهاء الإجراءات اللازمة.
وفي السياق، لقي شخصان مصرعهما وأصيب 3 آخرون في حادث مروري بين مركبتين على طريق صبح بللحمر.
وقال الناطق الإعلامي للهلال الأحمر في عسير أحمد عسيري تلقت عمليات الهلال الأحمر بمنطقة عسير بلاغا عن وقوع حادث مروري بين مركبتين على طريق صبح بللحمر في منطقة (مسفرة) وعلى الفور تمت مباشرة الموقع وعند الوصول اتضح وفاة شخصين على الفور وإصابة 3 آخرين نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.
كما توفيت فتاة في العقد الثاني وأصيب شاب وامرأة إثر انقلاب السيارة التي تقلهم أمس بمدخل بيشة، وأشارت المصادر أن الفتاة توفيت في الحال متأثرة بجراحها بينما كانت إصابة السائق والمرأة متوسطة، وأرجعت التقارير المرورية الحادث إلى السرعة الزائدة.
باشر الحادث الفرق الأمنية وتم نقل المتوفاة إلى ثلاجة الموتى والمصابين إلى مستشفى الملك عبدالله في ببيشة.
وفي ذات الإطار، أصيب 22 شخصا إثر انقلاب حافلة للنقل الجماعي شمال مركز الحرجة التابع لمحافظة ظهران الجنوب، وباشرت الفرق الأمنية الموقع وتم نقل المصابين إلى المستشفيات المجاورة لتلقي العلاج اللازم.
وذكر الناطق الإعلامي للدفاع المدني العقيد عبدالرحيم العاصمي، أن غرفة العميات بالدفاع المدني في مركز الحرجة تلقت بلاغا عن انقلاب حافلة للنقل الجماعي في منعطف شمال مركز الحرجة وذلك بسبب انزلاقها جراء الأمطار التي هطلت على المركز وعلى الفور تمت مباشرة الموقع وإخراج المصابين ونقلهم إلى المستشفيات المجاورة.
وقال الناطق الإعلامي للشؤون الصحية بعسير سعيد عبدالله النقير إن طوارئ مستشفى الحرجة استقبل 14 مصابا 10باكستانيين وهنديين وفلبيني وسوداني. وأضاف «باشر الحادث مدير المستشفى صالح ناصر صويان والمدير المناوب سد القشانين وتم استدعاء الأطباء كما استقبل الطوارئ في مستشفى محافظة سراة عبيدة ثلاث حالات خطرة جدا منهم سائق الحافلة وهو كيني الجنسية وكذلك 5 حالات كانت مستقرة تم علاجهم على الفور». وتعرض ثلاثة شبان لإصابات متفرقة جراء اصطدام السيارة التي تقلهم بعمود إنارة على الطريق الدولي المؤدي للطوال، وجرى نقل المصابين إلى مستشفى صامطة العام لتلقي العلاج اللازم.
كما أصيبب مقيم عربي إثر انقلاب المركبة التي يقودها على الطريق العام بفرعه بني سهيم التابعة للمخواة.
ووقع الحادث بعدما فقد قائد السطحة التي تحمل سيارة أخرى السيطرة عليها في أحد المنعطفات ما أدى إلى انقلابها على الفور، واحتجاز سائقها داخلها.
وباشرت فرق الدفاع المدني الموقع وأخرجت قائد السيارة وجرى نقله إلى مستشفى المخواة العام.






الثامنة يعود للشاشة بلقاء حصري مع وليد السناني من داخل السجن


الرياض ـ الوئام :
يعود برنامج الثامنة مع داود الشريان مساء اليوم الأحد الثامن من شهر سبتمبر الجاري لعام2013للظهور من خلال حلقة خاصة وحوارات حصرية مع موقفين متهمي عمليات الإرهاب من داخل السجن .

وتكشف الحلقة كيف يفكرون هؤلاء السجناء،وهل تغيرت مواقفهم ،وما هي أوضاعهم داخل السجون ، وكيف يعيشون، كما ستبث الحلقة بشكل حصري لقاء مع الموقوف وليد السناني ,وتفاصيل تروي لأول .






ممثّل ملك ماليزيا يسلِّم الشيخ "القرني" الجائزة
كتاب "لا تحزن" يفوز بالمرتبة الأولى في ماليزيا

عبدالحكيم شار- سبق:

 احتلّ كتاب "لا تحزن" للداعية الشيخ الدكتور عائض بن عبدالله القرني، في إصداره باللغة الماليزية، المرتبة الأولى في ماليزيا.

وغرّد الشيخ "القرني" بهذه المناسبة على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي بقوله: "الدكتور سيد دانيال ممثل ملك ماليزيا يسلم لي جائزة كتابي (لا تحزن) بالماليزية، الذي حصل على المرتبة الأولى".

ويعدّ كتاب "لا تحزن"، بحسب "ويكيبيديا الموسوعة الحرة"، من أشهر الكتب في العصر الحديث داخل الأوساط العربية.

ونشرت مجلة "فوربس" الأمريكية، وهي المجلة الأولى عالمياً، تقريراً عن الكتاب، مؤكدة أنه الأكثر مبيعاً على مستوى العالم بالنسبة للكتب العربية.

ونشرت المجلة خبراً عن تدشين النسخة رقم "2 مليون" من الكتاب، التي بيعت مؤخراً.

وأحدث هذا الكتاب ضجة في "الإنترنت" العربي؛ إذ يتمتع بشهرة كبيرة في هذا العالم، وتحدث عنه عدد هائل من الصفحات، واقتبست منه، كما أن الكتاب تُرجم للغات عدة.

ويتناول كتاب "لا تحزن" الجانب المأساوي في حياة الإنسان، ويحاول نقلها من الهمّ إلى السرور، ومن التشاؤم إلى القناعة.

ويحدّث الكتاب القارئ مباشرة بأسلوب سهل، يغلب عليه الطابع الديني؛ إذ اعتمد الكاتب على محاكاة عقل وقلب القارئ بشكل سلس ومؤثر، ومن خلال توجيه رسائل عقلانية، ونصائح حياتية.

واعتمد الشيخ "القرني" على الاستدلال بالقصص، سواء الإسلامية أو غير الإسلامية، كما تكثر في الكتاب أشعار الحكمة بأنواعها، وخصوصاً الأبيات التي يلمس منها التفاؤل، وحوى كذلك الكثير من المقولات المأثورة.

ومن الجوانب المهمة في الكتاب: الجانب الأدبي؛ إذ إنه مصاغ بقدر كبير من الفصاحة؛ ما أكسبه لمسات جمالية فريدة من نوعها.

ولاقى الكتاب قبول القراء العرب واستحسانهم، وحقق مبيعات عالية، فاقت مليونَي نسخة، وجرت ترجمته إلى لغات أخرى عدة. 






سعوديات يتفنن في ابتكار أساليب جديدة في إقناع الرجل بفكرة الزواج بهن خوفا من شبح العنوسة
الكاتب: الكاتبة/ ريماس التميمى

روافد – متابعات :

تطرق تقرير جديد أعدته أسمهان الغامدي حول مشاكل العنوسة ونشرته صحيفة الرياض اليوم الجمعة.. وأكدت الغامدي بحسب التقرير أن العنوسة في المجتمع أصبحت تشكل هاجسا يؤرق الكثير من الفتيات؛ مما جعل البعض منهن يتفنن في ابتكار أساليب التلميح لمن يختاره عقلها وترى فيه فارساً لأحلامها، حتى صارت “تلميحات اخطبني” موضة تتبعها بعض الفتيات، خاصةً أنّهن وجدن وسائل متعددة لذلك، حيث يعيشن في زمن الانفتاح والتقنية، وتنوع مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي التي باتت مقياساً جيداً لفكر الطرف الآخر وتوجهاته نحو قضايا معينة تهم كلا الطرفين، وتسهل فرصة الوصول إليه، فيما لم تتوان العديد من الفتيات من التلميح لمن يرين فيه شريكاً مناسباً للحياة الزوجية، فيقدمن العروض والتنازلات، فهذه تتخلى عن المهر، وتلك عن حفل الزواج، وثالثة عن كل شيء، فقط مقابل الحصول على من تراه متوافقاً مع أحلامها وأمانيها.
تسويق شخصي

وذكرت “نوال الشهري” -معلمة- أنّها بعد أن تجاوزت سنّ (28) من عمرها خشيت على نفسها من ركوب قطار العنوسة، ففضلت التسويق لنفسها لدى شاب مثقف تمنته عن طريق والدته وشقيقاته، فعمدت على تلبس ثوب المثقفة، وأن تحفظ ما تجده أمامها من أخبار غريبة وطريفة وتسردها أمام والدته كمن تسرد نشرة أخبارية؛ لتنال إعجابها، وفعلاً بعد مدة وجيزة خطبتها لابنها الذي يبحث عن مثقفة عاقلة، وتزوجا!.
بينما لجأت “حنان السالم” إلى الحيل الالكترونية لتجذب لها صديق شقيقها، وذلك عن طريق معرف مستعار في “تويتر”، وتركيز جهدها ووقتها للفت انتباهه، مضيفةً: “نجحت في ذلك، وبدأنا في المحادثات على الخاص، وبدأ يشكي لي، ويؤكّد لي أنّي الوحيدة التي أفهمه، ولكن بعد فترة لم أجد منه نية الزواج، فاحتلت بحيلة أخرى، وهي أنّي سأتزوج من ابن عمي، فرفض الفكرة، وحاول ملياً أن يثنيني حتى عرض علي الزواج، وقبلت، لأمثل عليه مفاجأتي بمعرفتي أنّه صديق شقيقي”.
تحمل المسؤولية

وكشفت “نورة الخالدي” -طبيبة- أنّها لم تتحرج من أن تعرض الزواج على زميلها الطبيب، وأن تغريه بعدم رغبتها في المهر، ولا حتى في مراسم زواج وحفل وبهرجة، بل يكفيها منه عقد النكاح لتعيش معه في أمن وسلام، فيما لم يحالف “أسماء السعيد” الحظ، حيث حاولت ملياً التلميح لزميلها في العمل كي يخطبها، على الرغم من استلطافهما لبعضهما البعض، وحتى بعد أن عرضت عليه فكرة الزواج تهرب بزعم أنّه لا يشعر بالرغبة في تحمل المسؤولية.
مدرسة الإنسانية

ورأت “د.سحر رجب” -أخصائية علم النفس ومدرب ومستشار معتمد لإزالة المشاعر السلبية- أنّ فكرة تلميح الفتاة للزواج من الرجل الذي تختار وتتمنى لا تزال ثقافة خجولة لدينا، ولم تصلنا بالشكل المقبول؛ بسبب العادات والتقاليد التي تربينا عليها، ولم نحاول التواصل معها والتوافق، معتبرةً أننا بتنا نهتم للعادات والتقاليد والأعراف أكثر من تطبيقنا للسنن،، متسائلةً: لماذا يكون عيبًا أن تجد سيدة أو فتاة راشدة أو حتى أب أو أخ رجلاً مناسباً راق لهم من صحبته وسروا لدينه، وخلقه، وبيئته، ويخطبه لابنته، لاخته؟، ولماذا تصبح جريمة لا تغتفر؟، أين نحن من مدرسة الإنسانية ومعلم البشرية محمد -صلى الله عليه وسلم- عندما خطبته خديجة -رضي الله عنها-، وهو ابن الخامسة والعشرين، وهي سيدة في العقد الرابع من عمرها، لماذا لم ينفر منها أو يستقبح فعلتها؟، بالعكس تزوجها وهي ذات حسبٍ ونسب، جاهٍ ومال، كان الصحابة رضوان الله عليهم عندما تموت زوجة أحدهم لا يتركونه وحيدًا يقضي ليلته، بل يسارعون لتزويجه ليأنس لها وتأنس له، ولنا في عمر بن الخطاب الفاروق أروع وأصدق مثال؛ عندما طلب من عثمان -رضي الله عنه- أن يتزوج من حفصة، فرد عليه عثمان لا رغبة له بذلك، ثم طلب من أبي بكر الطلب نفسه، فسكت -رضي الله عنه-، وبعدها خطبها محمد -صلى الله عليه وسلم-، وأصبحت أم المؤمنين والمرجع للقرآن الكريم، فلماذا لم يغضب عمر من أصحابه؟، لماذا عرضها عليهم الاثنين؟ ألا نفكر قليلاً في أنّ ما فعله درء للفاحشة، فأين نحن منه؟، لافتةً إلى أنّه لو كل أب، أو أخ، أو عم، أو خال، فعل ما فعله عمر لكان بذلك أفضل وأرقى، لتكون البيئة في حال درء للمفاتن والفساد، على الأقل يعلم الأب أنّه أحسن اختيار الصهر لابنته أو أخته، فما العيب في ذلك ومحمد -عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم- تزوج بالطريقة نفسها، معتقدةً أنّ اختيار الفتاة للزوج هو أريح للنفس وأهدأ.
نظرات المجتمع

وقال “محمد الزنيدي” -أخصائي خدمة اجتماعية-: “لا شك أنّ التغيرات الاجتماعية التي يمر بها المجتمع أدت إلى ظهور تداعيات أسفرت عن وجهها القاسي على جميع فئات المجتمع، من ضمنها ارتفاع نسبة العنوسة وتأخر سن الزواج؛ مما دفع العديد من الفتيات للجوء إلى عرض أنفسهن للزواج على الرجال بمختلف الطرق، سواء كان ذلك العرض بشكل مباشر أو بطريقة غير مباشرة؛ بهدف التخلص من الشبح المخيف، والبعد من نظرات المجتمع التي لا ترحم، لكن السؤال هنا: هل يليق بمجتمعنا المعتمد على أساس القيم والمبادئ والتقاليد الاجتماعية تقبل عرض الفتاة نفسها للزواج؟”.

وأضاف: “نعلم أنّ عرض المرأة نفسها للزواج بالرجل من الناحية الدينية جائز من دون أن تهين نفسها، وأن يتعارض سلوكها هذا مع الشريعة الإسلامية، والكل يعلم قصة خديجة -رضي الله عنها- وعرض نفسها بالزواج على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولكن المعضلة الأساسية التي تواجه عرض المرأة نفسها للزواج هي ثقافة العيب المستشرية في المجتمع، وعلى الرغم من تمسك كثير من شرائح مجتمعنا بتلك العادات، إلاّ أننا نجد الكثيرين ممن غيروا وعيهم الفكري المتماشي مع العصر، واقتنعوا أنّه لا يعيب المرأة عرض نفسها للزواج، استناداً لعدد من النظرات، فهم يرونها فطينة العقل لطلبها الستر والعفاف، بالإضافة إلى أنّها محافظة على القيم الإسلامية، ولن تطلب الغالي من المهر، كذلك هي من اختارت من يشاركها حياتها”.
ارتباط مشروع

واعتبر “الزنيدي” أنّ عرض الفتاة بالزواج على الرجل بشكل مباشرة وعلمها أنه رجل تقي آمن من تلك الوسائل الأخرى، والتي تتم عن طريق إعلانات الزواج، أو مكاتب التزويج، أو غيرها من الوسائل التي انتشرت في العصر الحالي، حيث إنّها بعضها محفوف بالمخاطر، موضحاً أنّ المعارض لذلك يقلل من قيمة المرأة، إذ يرون أنّها تتجرد من كل سمات الحياء، إلى درجة أن البعض يحتقر الفتاة، ويدخل الكرامة في معارضته لسلوكها، مشيراً إلى أنّ المسألة أصلاً مكملة للمثل الشعبي الشهير: “اخطب لبنتك ولا تخطب لابنك”، ففي العصر الحالي ومع متغيرات العصر أصبح عرض الفتاة لنفسها بالزواج نوعاً من التطبيق العصري والمكمل للمثل، ولكن يجب أن يكون ضمن ضوابط تتماشى مع القيم الإسلامية، إذ يُفضل عدم عرض الفتاة لنفسها بشكل مباشر للزواج، بل تجعله من خلال وسيط صاحب ثقة متى ما اقتنعت بأنّ ذلك الرجل صاحب خلق ودين، لافتاً إلى أنّ بعض الأسر تنصح بناتها بانتهاز أي فرصة للارتباط بشكل “محترم ومشروع”، وهذا الأمر مكشوف مجتمعياً، فهو يتوقف على ما تملكه الفتاة من فكر، ووعي، وثقافة، من خلال حسن تصرفها بهذا الشأن، فعليها التفريق بين أن تكون “سلعة” وبين أن تكون “كيانا إنسانيا” له كرامته وعفته، مشدداً على أنّ الفتاة هي صاحبة المصلحة في الزواج، لذا فإنّ الأمر أولاً وأخيراً في يدها، فالمرأة متى ما وجدت الراحة وراضية بالرجل فلا تتردد في إكمال موضوع الزواج، لكن عليها إخبار أحد محارمها الأحباب حتى لا يكون الأمر مجرد تسلية، ووعود، وتلاعب بالعواطف، خصوصاً أنّها من عرضت نفسها للزواج.





عدسات نسائية لليوم الوطني

محمد الساعد (تبوك)

مع قرب الاحتفال بالذكرى الثالثة والثمانين لليوم الوطني، يتم حاليا تداول عدسات نسائية عبر «الواتس آب» صممت خصيصا لهذه المناسبة، إحداها تحمل عبارة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) والأخرى عليها شعار السيف والنخلة.
وفيما دأبت كافة القطاعات التجارية على تأمين الملابس والأعلام واللوحات والصور التي تحمل الشعارات والعبارات الوطنية للرجال والنساء من مختلف الأعمار، جاءت فكرة العدسات النسائية لتكون العلامة البارزة في احتفالات هذا العام.






تبوك: عائلة تقيم حفل زفاف ابنتها في نفس اليوم الذي شيعت فيه أحد أفرادها


أصر والد عروس بتبوك على إتمام حفل زفاف ابنته يوم الأربعاء الماضي، وهو نفس اليوم الذي شيع في فيه حفيده البالغ من العمر "4" سنوات، والذي توفي قبل "24" ساعة من الموعد المحدد مسبقاً للزفاف، إثر سقوطه في إحدى غرف الصرف الصحي.

وكان العريس وأسرته قرروا تأجيل حفل الزفاف مراعاة لمشاعر أسرة العروس، إلا أن جد ووالد الطفل المتوفى رفضا تأجيل الحفل، وأصرا على المضي قدماً، كون أن العريس وزع بطاقات الدعوة، بجانب تكلفة الحجوزات المسبقة، وفقاً لـ"المدينة".

وحضر الحفل والد الطفل وأشقاؤه، على الرغم من أن الطفل المتوفى تمت الصلاة عليه ظهيرة نفس اليوم.





متهم بتحرير شيكات دون رصيد تبلغ قيمتها 18 مليون ريال‎
شرطة العاصمة المقدّسة تُطيح بـ "التاجر صاحب الأسد"

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرّمة:
أطاح مركز شرطة العزيزية بالعاصمة المقدّسة بمحتالٍ سعودي (22 عاماً) اشتهر بين رجال الأعمال والأوساط المكية بـ "التاجر الأسد"؛ كونه يتنقل مصطحباً معه أسداً، متهم بتحرير شيكات دون رصيد بمبالغ تجاوزت 18 مليون ريال، نظير شراء شركات ومخططات جنوب مكة، وجمع أموال المواطنين للمضاربة بها في البورصات العالمية دون تصريحٍ رسمي.

وعلمت "سبق" من مصادرها أن شرطة العاصمة المقدّسة، ممثلة في فرق البحث الجنائي التابعة لقسم شرطة العزيزية، تمكنت من القبض على المحتال "أ، س" عقب قيامه بتحرير شيكات دون رصيد وغير مطابقة للتوقيع الرسمي له، بغرض التلاعب والنصب على المواطنين.

وذكرت المصادر أنه كان يستهدف رجال الأعمال والأثرياء ويوهمهم بأنه رجل أعمال ناجح عبر "برستيج" معين، من خلال الحضور بسياراته الفارهة "بنتلي" و"رولز رايس" و"أودي" بحراسة عدد أربعة أفارقة مرافقين له ليسوا علي كفالته، ومعهم الأسد.

وتمكّن المتهم خلال السنوات الماضية من جمع الأموال بطرقٍ غير مشروعة وبأشكال النصب والاحتيال كافة، من ضمنها، الحصول على مبلغ خمسة ملايين و150 ألف ريال من تاجرٍ معروفٍ، وإيهام التاجر بأنه كسب مبلغ 30 مليوناً في البورصة العالمية، بينما الحقيقة غير ذلك، وحرّر له ثلاثة شيكات دون رصيد ومخالفة للتوقيع: "شيك بثمانية ملايين، وشيك بمليونين، وشيك بثلاثة ملايين"، قدمت جميعها للجهات الأمنية، كذلك قام بشراء مخطط جنوب مكة بمبلغ خمسة ملايين ريال من رجل أعمال آخر، وحرّر شيك الشراء دون رصيد ومختلف التوقيع.

وأشارت المصادر إلى أن الجاني مطلوب إحضاره بالقوة الجبرية للمحكمة الجزائية إثر قضيتين تنظران يوم الثلاثاء القادم، إحداهما سب وشتم وقذف مُسِنة سعودية بعد النصب عليها في شراء ثلاث قطع أراضٍ تخصّها في أبحر الشمالية وقيمتها خمسة ملايين ريال، واتبع معها الأسلوب نفسه والقضية منظورة أيضاً بالمحكمة العامة، كما أشهر سلاحاً رشاشاً في القضية الأخرى على صاحب شركة شهيرة تقع بحي العوالي عندما حضر لاسترداد شركته التي نصب عليه فيها بنفس الطريقة والأسلوب الإجرامي.

وتنظر اليوم الأحد، دائرة المال بهيئة التحقيق والادعاء العام في قضايا الشيكات وتحقّق مع الجاني قبل إحالته للمحكمة يوم الثلاثاء القادم لنظر القضايا الأخرى المقامة ضده.

يُذكر أن الجاني قام بجمع الأموال من المواطنين بغرض الاستثمار في البورصة، دون أي تصريحٍ أو رخصة من الحكومة، ما تبين للبعض بأنه يقوم بأعمالٍ مشبوهةٍ بهذه المبالغ، ووكّل المطالبون محامياً للمرافعة ومتابعة هذا المحتال الذي قام بسحب أموال المواطنين والتغرير بهم بأرباحٍ خيالية كلها مزيّفة.

وأوضح مساعد الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدّسة المكلف المقدم زكي بن سالم الرحيلي، أن الجهات الأمنية نفّذت التوجيهات بإلقاء القبض عليه ولاتزال التحقيقات جارية لكشف التفاصيل والقضايا المتورّط بها كافةً.







اتهام مدير مدرسة بالاحتيال على معلم في 120 ألف ريال بدعوى استثمارها


الرياض ـ الوئام:

اتهم معلم في مدرسة ثانوية بالرياض، مدير إحدى المدارس الأهلية، بالنصب والاحتيال عليه في مبلغ 120 ألف ريال؛ بعد أن أقنعه باستثمارها في مقاعد دراسية لطلبة كويتيين بالرياض، ورفع شكوى ضده لدى إدارة التعليم بالمنطقة.

من جانبه أوضح المعلم عبد الله الحمدان، أن مدير المدرسة خدعه وقام باستثمار المبلغ في مشاريع أخرى، جعلته يخسر المال، إلا أن الأخير أنكر حصوله على المبلغ، ما دفعه للتقدم بشكوى ضده لدى المحكمة.

وأضاف: “مدير المدرسة اعترف أمام المحكمة بالحصول على المبلغ وخسارته إياه، فأصدرت المحكمة قراراً يقضي بإلزامه برد المبلغ لصاحبه”.

وطالب الحمدان حسب “عكاظ”، إدارة التربية بالمنطقة، بتطبيق النظام بحق المدير، وحجز راتبه، لحين سداد المبلغ المطلوب.





أسرة الراحل الدوسري لـ «الصحة»: سنقاضيكم بدعوى الإهمال والتقصير

خالد البلاهدي (الدمام)

طالبت عائلة مريض السمنة «ماجد الدوسري» الذي توفي الأسبوع الماضي، بفتح تحقيق شامل من جهات محايدة حول ما قدم له من رعاية طبية، معلنين أنهم سيقيمون دعوى قضائية متهمين فيها جهات صحية بالإهمال والتقصير وارتكاب أخطاء طبية. 
وأوضحت الأسرة أن ماجد ورنا لم يرفضا العلاج داخل المملكة، بل إن جميع المستشفيات المتخصصة اعتذرت عن علاجهما في بادئ الأمر، بسبب عدم وجود الإمكانات اللازمة لعلاج ماجد، قبل أن يتم قبول حالتيهما في مستشفى الحرس الوطني، مشيرة إلى أن ماجد (رحمه الله) بقي أكثر من عامين دون علاج.
وعن التوجيه السامي باستقدام فريق طبي متخصص للكشف على ماجد وشقيقته رنا، قالت الأسرة: إن تداول المعلومات من قبل وزارة الصحة بطريقتها مع الجهات ذات العلاقة أضر بمسار ملف القضية، ما أدى إلى تجاوز الأمر القاضي بعلاجهما في مستشفى كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، حتى باتت الحلول تتجه نحو استدعاء فريق طبي متخصص من مستشفى آخر، وبالفعل حضر طبيبان، أحدهما استشاري سمنة، والآخر استشاري قلب، ولم يمكثا في البرج الطبي منذ مجيئهما من الولايات المتحدة أكثر من 6 ساعات. 
وعن تخفيض وزن ماجد 70 كجم.. أكد استشاري السمنة القادم من نيويورك (كريس ديتريان) أن تخفيض الوزن ليس ضرورة، وليس مطلبا تقتضيه حالته الصحية، ولا يشكل عائقا أمام سفره وعلاجه في أمريكا.
وأكدت الأسرة أن أصدقاء ماجد الذين تطوعوا بمتابعة قضيته هم من قاموا بمراسلة المستشفيات والمراكز المختصة في ألمانيا والولايات المتحدة (10 مراكز) تحت إشراف استشاري السمنة السعودي الدكتور سلطان التمياط.





حملة للمطالبة بإعادة المتهم بنقل دم ملوث للطفلة "رهام" لوظيفته

 

 أطلق بعض الناشطين من أبناء منطقة جازان حملة للمطالبة بالعفو عن فني المختبر إبراهيم حكمي، المتسبب في نقل الدم الملوث للطلفة "رهام"، وإعادته إلى عمله، بعد أن تعافت الطفلة وعادت إلى قريتها "مزهرة"، الاثنين الماضي، وسط فرح واحتفال كبير من أهالي القرية.

وتطالب الحملة التي أطلقها، وفقاً لـ"الشرق"، الإعلامي علي معتبي، بإعادة إبراهيم لعمله الذي فصل منه منذ "8" أشهر، والعفو عنه، أسوة بالطاقم الذي شارك في الخطأ الطبي، والذين أعفوا من مناصبهم فقط ونقلوا لمواقع أخرى ولازالوا يتقاضون رواتبهم.

وكان إبراهيم أوضح أنه بسبب ازدحام العمل وغياب خمسة من زملائه العاملين يوم حادثة "رهام"، أعطى كيس الدم الملوثة للطفلة، إلا أنه بعد أن اكتشف ذلك بادر إلى إبلاغ إدارة المختبر ليتم تدارك الأمر، مشيراً إلى أنه كان بإمكانه الصمت واتلاف الكيس والاحتفاظ بورقة النتيجة، إلا أن ضميره لم يسمح له القيام بذلك، حسب قوله.






فايز المالكي يغادر “تويتر” ويتبرع بحسابه لجمعية خيرية



أعلن الفنان فايز المالكي عبر حسابه الشخصي على” تويتر”أنه سوف يغادر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” متبرعاً بحسابه لصالح جمعية خيرية تخدم الإنسانية.

وقال المالكي في تغريدة له على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” : “قريبا حسابي سيصبح لصالح جمعية خيريه تخدم الإنسانية”.

وأضاف المالكي : “استودعكم الله اتمنى اي شخص ازعلته او ضايقته ان يسامحني دمتم بالف خير” ، ويبدوا أنها قد تكون التغريدة الأخيرة.

وقد شهد حساب المالكي الأيام الماضية نشاط وزيادة لمتابعيه بعد الموقف الإنساني وتبرعة بسيارته البنتلي لطفل الأنصاري .






دبلوماسي عراقي: أنتظر إقامة في السعودية.. ووظيفة أكاديمية


الرياض

رفض دبلوماسي عراقي يعمل في السفارة العراقية لدى الرياض، السفر لبغداد للخضوع لتحقيق بواسطة السلطات الرسمية بعد أن علم بأن هناك توجيهات صدرت باحتجازه فور وصوله لبغداد؛ بسبب تصريحاته لإحدى الصحف السعودية، والتي اتهم فيها وزارة العدل العراقية بعرقلة اتفاق تبادل السجناء الذي توصلت له الدولتان.

وأوضح الدبلوماسي في تصريحات نشرتها الزميلة (الحياة)، أنه ينتظر موافقة السعودية على منحه إقامة نظامية للعمل كأكاديمي بإحدى الجامعات في الرياض، بعدما اعتبرته بلاده مستقيلاً من وظيفته؛ لرفضه تنفيذ طلب رئيس الحكومة العراقية “نوري المالكي” بالحضور لبغداد، للتحقيق معه.






“الشيخ القليب” بعض معبري الرؤى جهلة ويتسببون في قطيعة الأسر

مساعد التيهاني ( صدى ) :

قال الشيخ رشيد القليب عضو الدعوة والإرشاد بوزارة الشؤون الإسلامية: “إن من أكبر المآخذ على معبري القنوات الفضائية -في واقعنا المعاصر- أن بعضهم لا يستندون على علم شرعي، بل هم عوامّ حتى فيما يتعلق بالمنهج الشرعي في تعبير الرؤى”.

وأكد الشيخ القليب أن بعضهم تسبب في قطيعة بعض الأسر، لجهلهم بالمنهج الشرعي في تعبير الرؤى، فتجده يتهم زوجة الرائي مثلاً بأمر ما، أو يكثر من التعبير بالعين والمس والسحر، فيتهم قريب أو صديق الرائي بأنه الذي أصابه بالعين أو السحر، ما يسبب تقاطع أُسر وإثارة العداوات والبغضاء بين المسلمين، وإدخال الوساوس والأوهام على الأفراد لكثرة تعبيرهم بالعين والمس والسحر، فضلاً مخالفتهم للمنهج الشرعي في تعبير الرؤى، كالتعبير والإخبار بصفات المرأة الجسدية وإظهار محاسنها للناس -باسم تعبير الرؤى- فخالفوا الحكم الشرعي الآمر بالحجاب والحشمة للمرأة، ومعلوم أن الأحكام الشرعية لا تتناقض”.

وأضاف الشيخ القليب: “بعضهم يحدد أزماناً وأرقاماً، فيقول مثلاً للرائي أو الرائية: أنت مصاب بمرض منذ سنة، أو سيأتي خير بعد ستة أشهر. فنصوا على أعداد وأزمان في تعبير الرؤى، وخالفوا ظنية الرؤى وتعبيرها، وأتوا بما لم يأتِ به النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا أصحابه الكرام -رضي الله عنهم- حيث لم أجد رؤيا عبرها -صلى الله عليه وسلم- برقم أو زمن، بل قال لعمر -رضي الله عنه- لما سأله بعد صلح الحديبية: أفلم تكن تخبرنا أنا سنأتي البيت ونطوف به؟ قال عليه الصلاة والسلام: ((بلى، أفأخبرتك أنك تأتيه عامك هذا؟!))، وقال عليه الصلاة والسلام: ((رأيت في المنام أني أهاجر من مكة إلى أرض بها نخل فذهب وهلي إلى أنها اليمامة أو هجر فإذا هي المدينة يثرب))”.

وأوضح الشيخ القليب أن تعبير يوسف -عليه السلام- بالتحديد (سبع سنين) لا يخالف ما ذكر، وذلك أن الرؤيا التي رآها الملك فيها أرقام، وتعبير رؤيا الملك يعتمد على الرقم، إذ لا معنى للتعبير في هذه الرؤيا بلا رقم، ولو أن التعبير لم يعتمد على الرقم ولم يأت في الرؤيا رقم لما ذكر الرقم، كما في رؤيا السجيني، لافتاً من خلال المتابعة لمعبري القنوات يندر أن يقول أحدهم: لا أدري، أو: هذه الرؤيا من حديث النفس، أو من الشيطان، فجميع الرؤى -عند هؤلاء- تعبر بلا استثناء، مع أن رؤى الحق قليلة، ورؤى الأضغاث أكثر، والتمييز بينهما مستطاع في أحيان كثيرة.

ويستشهد الشيخ القليب في هذا الصدد باتجارهم بتعبير الرؤى، من خلال وسائل الاتصال المتنوعة، وأخذ مبالغ عالية على ذلك، فضلاً عن التلاعب من خلال التعبير بالرسائل النصية، والتي علمت من أحد معبريها أنه يحدد كل الوارد ثم يرد عليه بجملة عامة كرؤيا خير ورزق طيب.






"العرفج" يطالب بتعيين الكفاءات المميزة من المبتعثين فوراً
كاتب: من حق العائلات السعودية حضور المباريات في الملاعب


 يؤكد كاتب صحفي أن من حق العائلات السعودية التي ترغب في حضور المباريات أن يُسمح لها بدخول الملاعب، مشيراً إلى أن هذه رغبات فردية غير ملزمة لأحد.. وفي شأن آخر، يتبنى كاتب اقتراحاً بتعيين الكفاءات المميزة من المبتعثين، كوكلاء ومساعدين فور عودتهم إلى المملكة، كي تُستَثمر هَذه الطاقات الشَّابة في مصلحة الوطن.

كاتب: من حق العائلات السعودية حضور المباريات في الملاعب

يؤكد الكاتب الصحفي محمد علي البريدي أن من حق العائلات السعودية التي ترغب في حضور المباريات أن يسمح لها بدخول الملاعب، مشيراً إلى أن هذه رغبات فردية غير ملزمة لأحد، رافضاً ما أطلق عليه "الدوشة" أو الجدل حول الواقعة.

وفي مقاله "عائلاتنا في المدرجات" بصحيفة "الشرق" يقول الكاتب: "أن تكون العائلة في المدرجات الرياضية مثل أن تكون في المول، أو الحديقة أو صالة المطار، ولا فرق أبداً عند كل عاقل مادامت ملتزمة بالضوابط والأماكن المخصصة التي جرت عليها وبها العادة في بلادنا.. وحتى لو تم السماح للعائلات السعودية بدخول الملاعب فلن يكون ذلك اختراقاً يوجب هذه الجلبة، إنه أمر عادي جداً، وستكون عائلات تتفرج وليست رابطة مشجعين ومشجعات"، ويتساءل الكاتب: "ما الذي أوصلنا إلى هذه المرحلة البائسة من الفرح بمثل هذه القرارات العادية؟ ولماذا تخاف الجهات المعنية منها فتبادر بنفيها في اليوم التالي؟ ما الذي يجعل رعاية الشباب تؤكد أن السماح هو للعائلات الأجنبية فقط، ثم تنفي السماح نهائياً، وكأنها تورطت في كارثة لا سمح الله؟!"، ويضيف الكاتب: "الخوف أن يُصبح السماح للعائلات بدخول الملاعب مثل السماح للمرأة بقيادة السيارة، وأن يقضي الناس وقتاً طويلاً حول مناقشة قضايا تافهة لا تستحق كل هذا النقاش الطويل والممل"، وينهي الكاتب قائلاً: "من حق العائلات السعودية التي ترغب في حضور المباريات أن يُسمح لها بدخول الملاعب، هذه رغبات فردية غير ملزمة لأحد، وفي النهاية هم سيشاهدون مباريات رياضية، فلماذا الخوف والجلبة؟ أما العائلات الأجنبية فلديهم متسع من الوقت في بلادهم لمشاهدة كل شيء!!".

"العرفج" يطالب بتعيين الكفاءات المميزة من المبتعثين فوراً

يتبنى الكاتب الصحفي أحمد عبدالرحمن العرفج اقتراحاً بتعيين الكفاءات المميزة من المبتعثين كوكلاء ومساعدين فور عودتهم إلى المملكة، كي تُستَثمر هذه الطاقات الشابة في مصلحة الوطن، بعد أن نهلت من علوم الدنيا.

وفي مقاله "اقتراح للمسؤولين بتمكين المبتعثين" بصحيفة "المدينة" يقول العرفج: " إنَّ مَشروع الابتعَاث في مَراحله كُلِّها مَشروع جَبَّار، ولَكَ أن تَتخيَّل مَا سيَحدث بَعد ثَلاث أو خَمس سَنوَات، حِين يَكون هَذا الوَطن زَاخِرًا بمليون مُتعلِّم قَد عَادوا إلَى وَطنهم، بَعد أن طَافوا كُلَّ أنحَاء العَالَم، بَحثًا عَن العِلْم، وعَادوا يَحملون في رُؤوسهم كُلَّ التَّخصُّصات الحيويَّة؛ والمَطلوبَة في القَرن الوَاحد والعِشرين"، ويضيف الكاتب: " لقد كُنتُ قَبل أيَّام أتحدَّث مَع صَديقي (محمود صبَّاغ) عَن الابتعَاث، واقتَرَحَ عليَّ فِكْرَة، طَالبًا منِّي أن أكتُب عَنها، والفِكرة، كَما يَقول محمود: أنَّه يَقترح عَلى الوزَارَات والأجهزَة الحكوميَّة، والجَامِعَات والمَلاحق الثَّقافيَّة، أن تَبدأ بتَعيين الكَفَاءَات المُميّزة؛ مِن مُخرجات مَشروع الملك "عبدالله" للابتعَاث الخَارجي؛ كوكلَاء ومُساعدين، وبذَلك نَحصل عَلى ثَلاث فَوائِد:

الفَائدة الأُولَى، أن يَرى المَلك "عبدالله" – حَفظه الله - حَصَاد مَا غَرست يَده، ويُشاهد تلك الوفُود التي أرسلهَا قَبل سَنوَات لتَدرس، وقَد أصبَحت تُساهم في نمو البَلد وتَطوره.

وثَاني الفَوائد، أنْ تُستَثمر هَذه الطَّاقَات الشَّابة في مَصلحة الوَطن، بَعد أنْ نَهلَت مِن علُوم الدُّنيَا.

وثَالث الفَوائد، أنْ تَتدرّب هَذه الكَفَاءَات في هَذه المَرحلة، لتَكون حَاملة للقيَادة فِيمَا بَعد، طَالَمَا أنَّها الآن في مَرحلة المُساعد والوَكيل، والنَّائب والمُعين"، وينهي الكاتب قائلاً: "لذَا أتمنَّى عَلى الجِهَات ذَات الاختصَاص أنْ تَدرس هَذه الفِكْرَة بعنَايَة، وأنْ تُدرجها ضِمْن خططهَا المُستقبليّة العَاجِلَة".




الكيماويون !


بالتأكيد، الولايات المتحدة ليست جمعية خيرية، فهي إن وجهت ضربة عسكرية لسوريا، فإنها ستفعل ذلك دفاعا عن مصالحها أولا، ثم ترسيخا لسطوتها على العالم بخصوص استخدام أسلحة الدمار الشامل الذي ترى في استخدامه من قبل أي دولة في العالم أمرا يهدد السلم العالمي، بالنسبة للإنسان لم يعد مهما التأكد من موقف النظام السوري.. المهم هو أن يتأكد من صحة موقفه كإنسان يهمه أن تبقى للإنسانية حدودها الدنيا في هذا العالم العربي المتوحش!.
***
إذا لم يتخذ الإنسان موقفا صريحا ضد استخدام أسلحة الدمار الشامل، فهذه الأسلحة غير التقليدية تهلك الأبرياء قبل الخصوم، ويدفع ثمنها عدد مرعب من المدنيين الذين لا شأن لهم بأطراف الصراع، فهو بالضرورة إنسان (كيماوي) وقلبه معبأ بغاز السارين.
***
لا يوجد دواء للإنسان (الكيماوي).. يوجد مسكن سخيف لوخزات ما تبقى من ضميره، وهو أن يدعي بأن المعارضة السورية المسلحة هي التي استخدمت الأسلحة الكيميائية وليس بشار!.. هذه كذبة لطيفة يمكن أن يرد بها على الخصوم، ولكنه حين يخلو مع نفسه يدرك أن مثل هذه الأسلحة لا توجد إلا لدى جيوش محدودة في العالم، وأنه لا أحد في سوريا يمكن أن يفعل ذلك سوى بشار، ولا بد من معاقبته على هذا الفعل الشنيع، ولكنه يكابر حتى يمتلئ قلبه بالغازات السامة وتتبخر إنسانيته دون أن يشعر!
***
من مصلحتنا الإنسانية قبل مصالح الأمريكان أن يكون استخدام مثل هذه الأسلحة أمرا محظورا تماما في هذه المنطقة، أسلحة الدمار الشامل ليست خطا أحمر فقط، بل شديد الاحمرار، هذا مهم لأمننا و مهم لإنسانيتنا ولحياتنا، وإلا تحولت هذه المنطقة إلى مقبرة يمر بها العابرون وهم يرتدون الأقنعة الواقية من الغازات السامة.





كلّنا في: «العَمَالةِ» شرقُ!!​


إذا حَزبنا أمرٌ فزعنا إليها، إذ كم من مرّة أّخذْنا بالعذابِ فما استكنّا إلا إليها!، ومع كلّ هذا التّغول في الاستخذاء المقيت، الذي هو الآخرُ ما بات: «غيباً» كما أنّ الكلام -تحت حزامه- ليس ضرباً من الرجم بالغيب! أو قولاً على: «الأنظمةِ السياسيةِ» بغير علم.
أولم نشهد جميعُنَا في حال الخصومة: «السياسية» فيما بيننا (عربيّاً) كيفَ يُصار أثناء الاحتدامِ تنازعاً إلى: (العَمالةِ)، إذ يتهم بعضُنا بعضاً بها على نحوٍ من التخوين، ولطالما عرفنا وعن كثبٍ بأنّه ما من أحدٍ إلا وهو آخذٌ بنصيبهِ الوافر من هذه: «العمالة» الأمر الذي يصح معه التوصيف بـ: «العميل» لكلّ أحدٍ دون استثناء ذلك أنّه: (ما فيش حد أحسن من أحد) غير أنّ كل طائفةٍ كان من شأنِها أن تحمِل: «العمالة» وتُحرّر المصطلح على النحو الذي يُدانُ فيه خصمها بينما تشتغلُ كلاماً على طهرانيتها مِمّا لوّثت به أختها!
نستحضِرُ: «التوحيد» ونستدعي كلّ معاني : «الولاء والبراء» ونّسُنَّ تالياً أسلحة: «التفسيق والتكفير» حالما نشتمُّ رائحة عبق: «العمالة» وهي تتضوّعُ مِن لدن من نختلف معهم: «سياسياً/ وأيديولوجيا»، وفي الأثناء التي تتلبّسنَا : «العمالةُ» فتصرعنا في مغانيها كأننا أعجاز نخلٍ خاوية، في تلك الأثناء لا نأنف مطلقاً مِن أن نُنحّي: «التوحيد» جانباً -على الأقل إلى حين احتياجه- أمّا ترسانةُ معاني: «الولاء والبراء» فألفيناها فجأة وقد استحالت فصّ ملحٍ وذاب -إي والله- ثم لا نلبث أن نستخرج العدّة من: «عمدةِ» تأويلاتِنا الفاسدةِ لفقهيات الضرورة التي هي الأخرى تأبى إلا أن تأتي هذه المرّة وكلّ مرةٍ وَفقَ مقاساتِنا، ونربأ بأنفسنا إذ ذاك أن يكون أحدٌ فينا: «خِبّاً» فضلاً أن يتمكّن ذاك الخِبُّ بزرقةِ عينيه من أن يخدعنا..!
ما رأيكم في أن نقرأ شيئاً من التاريخ القريب حتى لا نضل عن سواء سبيل فهمه:
كان سِرّاً في حينها غير أن الملك حسين باح به فيما بعد إلى رئيس تحرير صحيفة: «الأهرام» محمد حسنين هيكل في 27 أيلول (سبتمبر) إذ قال فيه: «..اسمح لي أن أقول لك إن ما جرى في العراق في 8 شباط (فبراير) قد حظي بدعم الاستخبارات الأمريكية. ولا يعرف الذين يحكمون بغداد اليوم هذا الأمر، ولكني أعرف الحقيقة. لقد عُقدت اجتماعات عديدة بين حزب البعث والاستخبارات الأمريكية».






«حقوق الإنسان» تحذر من الهتافات العنصرية في الملاعب السعودية

محمد جراح - الرياض

حذر أمين عام الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان خالد الفاخري الجمهور الرياضي من مغبة الانجرار نحو الهتافات العنصرية في الملاعب السعودية ، مؤكدا ان القيم والاخلاق الاسلامية ترفض مثل هذه الهتافات ، وطالب الجمهور الرياضي بضرورة التحلي بشعار الرياضة السامي والالتزام بالقيم العالية للتنافس في مختلف الألعاب الرياضية.

وقال الفاحري لـ «اليوم» مع انطلاق منافسات الدوري: إن الألفاظ العنصرية التي تشهدها المدرجات في بعض الأحيان لا تعكس المثل الرفيعة للتنافس الشريف، مؤكدا أن الرياضة شعارها جميل، وتشويه هذا الشعار يكون أحياناً بالألفاظ المسيئة والعنصرية» ، واضاف «المشجع عندما يحضر إلى الملعب فإنه يعكس صورة فريقه ويمثل نفسه وتربيته، وعندما ننطلق من هذا إلى وصف أعم وأشمل فإنه يمثل مجتمعه الإسلامي الذي حثه على الالتزام بمكارم الأخلاق».
وشدد الفاخري على أن الإساءات تتمثل بالعبارات العنصرية، أو غيرها من الصفات التي تخص الشكل واللون أو المناطقية، مطالباً الجميع أن يضع نصب عينيه قوله تعالى «إن أكرمكم عند الله أتقاكم» .
وبين أنه من الناحية القانونية من تثبت الأدلة والقرائن الموثقة عليه بارتكاب إحدى هذه الأفعال فإنه يكون عرضة للمحاسبة القانونية ، مشيرا الى أن الرياضة فن وذوق وعلى الجمهور وإدارات الأندية التكاتف لإيصال الرسالة التي تهدف إليها الرياضة، والمعنى الحقيقي الذي يحث على التنافس والالتزام بأهدافها الراقية». مرحباً في الوقت نفسه بتعاون جمعية حقوق الانسان ممثلة في رئيسها الدكتور مفلح القحطاني وكافة أعضائها مع الاتحاد السعودي لكرة القدم أو غيره من المؤسسات والقطاعات الحكومية لنشر التوعية والثقافة الحقوقية بين أفراد المجتمع.
وكانت الملاعب السعودية قد شهدت خلال المواسم الثلاثة الماضية عددا من الهتافات التي خرجت من مدرجات بعض الأندية، ولاقت رفضا عاماً من المجتمع، فيما تم فرض عقوبات على بعض الاندية. وحول مدى استعداد الجمعية لتلقي شكاوى من اللاعبين المحليين أو الأجانب الذين لم يحصلوا على مستحقاتهم المالية من الأندية ، قال الفاخري:» الجمعية أبوابها مفتوحة لأي إنسان لديه تظلم من أي قطاع كان، وليس الرياضة فحسب، ونحن نتعامل مع الإنسان كإنسان بغض النظر عن أي اعتبار آخر».





نواف بن فيصل : لا أتابع برامج وليد الفراج الأكشنية !

 
 أجاب الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام على سؤال لأحد المغردين ، بأنه لايتابع برامج وليد الفراج الأكشنية .

وكان مغرد قد وجه سؤالاً للأمير نواف قال فيه ” يلاحظ سمو الامير تدني النظافة في بوفيهات ملاعبنا الرياضيه كما يعرض ببرنامج الزميل وليد الفراج هل تم التوجيه بذلك ؟؟ ” .

وجاء الرد من الرئيس العام بالقول ” مع الاسف لا اتابع برامجه الاكشنيه ولكن من واجبنا الاعتناء بكل مايهمكم وهو ماهو كائن وسيكون بامر الله ” .

المغردون تداولوا التغريدة التي أثارت اهتمامهم ، وجاء التعليق الأبرز عليها ” الآن فهمت ليش شعار البرنامج ))الحقيقة بتوجع)) أوجعتك الحقيقة يا سمو الأمير؟؟ ” وفقا لموقع الوئام.








«الآسيوي» يوافق على نقل مباراة العراق والسعودية

القاهرة - الأناضول
الأحد ٨ سبتمبر ٢٠١٣

وافق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، على إقامة مباراة العراق مع السعودية في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة للتصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الآسيوية باستراليا 2015، في العاصمة الأردنية عمّان يوم 15 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

وذكر الموقع الرسمي للاتحاد على شبكة الإنترنت، أنه تمت الموافقة على إقامة المباراة في العاصمة الأردنية عمّان نظراً لصعوبة إقامتها في العراق بسبب سوء الأوضاع الأمنية هناك.

ورحب الاتحاد الأردني للعبة يوم 29 أب (أغسطس) الماضي باستضافة المباراة الآسيوية بعد أن تقدّم الاتحاد العراقي بطلب رسمي لمسؤولي الاتحاد الأردني بشأن استضافة المباراة، وهو ما تمت الموافقة عليه، لكن كان من الضروري أن يوافق الاتحاد الآسيوي للعبة على ذلك.

يذكر أن المنتخب العراقي يخوض مبارياته خارج أرضه بعد منعه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من خوض أي مباريات على أرضه بسبب الوضع الأمني هناك.

ويتصدر المنتخب السعودي المجموعة الثالثة من التصفيات برصيد 6 نقاط، بينما يحتل المنتخب العراقي المركز الثالث بـ 3 نقاط.

وتضم المجموعة منتخبات: السعودية (6 نقاط)، والصين (3 نقاط)، بفارق الأهداف عن العراق، بينما يتذيل المنتخب الإندونيسي المجموعة بلا رصيد من النقاط.





ابن مساعد: لم أحلم بشراء ناد إنجليزي

 

 قدم كيفن مكابي رئيس نادي شيفيلد يونايتد الإنجليزي شريكه الجديد في نادي شيفيلد يونايتد رجل الأعمال السعودي الأمير عبدالله بن مساعد إلى وسائل الإعلام في البراميج لين صباح أمس، و بحسب صحيفة عكاظ أكد كيفن مكابي أن الأمير عبدالله بن مساعد عاشق للرياضة، وأنه تحدث معه طويلا عن الرياضة وعن كرة القدم، وعن نادي شيفيلد يونايتد على وجه التحديد، حيث قال: بدأت أشرح للأمير عن تاريخ النادي بكل فخر، وأضاف: أنا فخور أن أرحب بالأمير عبدالله كشريك لنا، والآن يمكننا أن ننظر إلى الأمام على أمل بناء فصل جديد رائع في تاريخ نادينا العظيم، من جانبه قال الأمير عبدالله : أنا عاشق جدا للرياضة، وأحب كرة القدم الانجليزية، ومتابع للدوري الممتاز الإنجليزي، ولقد كنت واضحا دائما في أنني أريد أن أكون جزءا من اللعبة في انجلترا، ولم يكن لدي تطلعات لشراء النادي وأخذه إلى الدوري الممتاز حتى التقيت كيفن مكابي في لندن، وأضاف: يسعدني أن أكون جزءا من هذا النادي الكبير، والآن أريد أن أساعد في إعادته إلى موقعه الطبيعي في الدوري الممتاز، ونأمل أن تكون مهمتنا ناجحة ويصبح شيفيلد المنشأة الأولى في دوري الدرجة الاولى لكرة القدم الانجليزية، فهذه فرصة رائعة بالنسبة لي، ونحن نأمل أن يكون هذا عصرا جديدا.





الإدارة تصدر شيكات مصدّقة ومشروطة الصرف
البلوي «نشّف ريق» الاتحاديين
عادل النجار، عادل الماس (جدة)

أصدرت إدارة نادي الاتحاد شيكات مصدقة لوكيل اللاعبين سلطان البلوي بمستحقاته المالية على النادي، شرط ألا تصرف الا بعد التدقيق في مطالبه المالية التي تجاوزت الـ12 مليون ريال وفق مستندات لجنة الاحتراف، نصفها غير مثبته لدى ادارة النادي التي زودت الرئيس العام لرعاية الشباب الامير نواف بن فيصل بكل المستندات لإطلاعه عليها وإصدار توجيهاته فيها الى جانب رئيس الاتحاد السعودي احمد عيد، للبت فيها قبل تثبيت المبالغ على النادي كديون.
وكان اجتماع رئيس النادي وأعضاء مجلس ادارته استمر 14 ساعة متواصلة من العاشرة صباحا وحتى 12 ليلا لإيجاد طريقة لإنهاء أزمة النادي الحالية، حيث اصدر ضمانات للجنة الاحتراف لحسم مستحقات اللاعبين رضا تكر وحمد المنتشري، من مستحقاتهما المالية من الاتحاد السعودي ورابطة المحترفين، على ان يقتنع اللاعبان بهذه الضمانات وإرسالها خطيا للجنة،
حيث أكد رئيس لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم الدكتور عبدالله البرقان أن اللجنة تلقت خطابا من قبل وكيل اللاعبين سلطان البلوي يتضمن موافقته على سحب شكواه ضد النادي بشأن المطالب المالية، بشرط جدولة مستحقاته وفق آلية يتفق عليها الجانبان، وكذلك موافقة الاتحاديين على مطالب البلوي واللاعبين، وأنهم في اللجنة خاطبوا امانة الاتحاد السعودي لكرة القدم، لسرعة النظر في خطابات وضمانات نادي الاتحاد بشكل رسمي وإعطاء الضوء الأخضر لتسجيل اللاعبين المحترفين.
هذا وكان رئيس اللجنة المالية المتعلقة بديون الاتحاد عضو الشرف منصور البلوي، أكد إقناع شقيقه بسحب شكواه وجدولة المبلغ الخاص به، وتسلمه على ثلاث دفعات بشيكات مصدقة، في حين تتحمل الادارة مستحقات اللاعبين حمد المنتشري ورضا تكر.
هذا وتشير مصادر «عكاظ» إلى أن إدارة ا?تحاد سوف تعلن في غضون ساعات قيد اللاعبين المحترفين في حال وافق المنتشري وتكر على الضمانات، قبل نهاية فترة التسجيل الاولى التي تنتهي مع نهاية يوم الاربعاء المقبل، من أجل استفادة الفريق الكروي من محترفيه في مباراة الفتح يوم الجمعة الموافق 7 من الشهر الجاري.





محلل رياضي: الشباب الصغار يتعرضون لمضايقات في الملاعب.. فما بالكم بالنساء؟ (فيديو)



علق المحلل الرياضي الأستاذ غرم العمري، على قضية السماح للنساء بالدخول لملاعب كرة القدم قائلا: "الشباب الصغار يتعرضون لمضايقات في الملاعب.. فما بالكم بالنساء؟!".

وقال العمري أثناء استضافته عبر برنامج "أكشن يا دوري" على قناة "إم بي سي أكشن" أمس: "حتى لو سمحت الملاعب وتوافرت غرف للعوائل، فالدين الإسلامي لا يسمح بذهاب المرأة لملاعب كرة القدم، فحكم خروج المرأة عندنا كمسلمين معروف".

وأضاف: "الله تعالى أمر المرأة بالقرار في البيت، والرسول في أحاديث كثيرة ذكر أن المرأة ما تخرج إلا لحاجة". وتابع متساءلاً: "الشباب الصغار يتعرضون لمضايقات في الملاعب.. فما بالكم بالنساء؟!.
فيديو





بالفيديو: كرة طائشة تصيب مراسل قناة "دبي الرياضية" أثناء تغطية على الهواء


أصابت كرة خاطئة مراسل قناة "دبي الرياضية" في كتفه، وذلك خلال تغطية اللقاء الذي جمع المنتخبين السعودي والنيوزلندي باستاد الملك فهد، ضمن البطولة الرباعية.

وتفاجأ المراسل أحمد الجراح، أثناء إجراء حوار مع أحد الضيوف، بتسديد أحد لاعبي المنتخب النيوزلندي الكرة باتجاه المراسل عن طريق الخطأ.

واللافت في هذه الحادثة الطريفة، هو ردة الفعل السريعة للمراسل الذي صد الكرة مباشرة بضربها بكتفه.
فيديو






السعودي المهاجر لـ "المريخ": عائلتي وزوجتي يرفضون سفري

كشف المرشح السعودي للمنافسة على الانضمام لرحلة الهجرة إلى كوكب المريخ الطيار السابق عبدالله الزهراني أن عائلته وزوجته لا يزالون يرفضون هذه الخطوة، مشيرا الى أن أمر قبوله ما زال في مراحله الأولية.

وأضاف في مقابلة له مع وكالة الأنباء الفرنسية أمس (الجمعة) أن قرار مشاركته في الرحلة يأتي تجسيداً لرغبته في البحث عن كل جديد وشغفه بالتغيير في تاريخ الطيران وهو ما يعكس ايضاً رغبته في أن يكون أول طيار مسلم يشارك في مثل هذه الرحلات.

وأوضح أنه سيخوض اختبارات قد يصل بعدها إلى نهاية الرحلة ليكون ضمن الفريق المسافر إلى كوكب المريخ وقد لا يصل، حيث هناك أسباب يمكن أن تطرأ على الرحلة أو التصويت تحول دون ذلك، مبينا أن فترة اختيار المشاركين في الرحلة تستغرق سنتين، وفترة التدريب والاعداد للمشاركين تستغرق ثماني سنوات قبل الرحيل الى الكوكب الأحمر.

واستدرك الزهراني (37 عاما) بأنه حال عدم وصوله إلى المرحلة النهائية، فقد وضع خطة بديلة ستخدم السعودية في مجال الفضاء وتكون تجربة فريدة من نوعها قد يستغرق إعدادها سنتين إلى ثلاث، مشيراً إلى أن السعوديين الموهوبين في عدد من المجالات مثل علوم الفضاء لا يتلقون أي دعم.

الجدير بالذكر أن الزهراني شغل منصبا في القوات الجوية العسكرية قبل ان يقدم استقالته ويتجه لدراسة الطب في إحدى جامعات المملكة، إلا أنه ما زال يمارس الطيران على متن طائرات مدنية.

وقد تقدم لرحلة أعلن عنها الملياردير باس لانسدورب ضمن مشروع "مارس وان" الذي اطلقته شركة هولندية تعمل في مجال أبحاث العلوم والفضاء وأُعلن أن الهدف من الرحلة هو الذهاب إلى المريخ دون عودة، حيث تقدم أكثر من 100 ألف شخص لشراء تذاكر الرحلة، ليتم اختيار 40 منهم فقط للمشاركة فيها اعتباراً من سبتمبر 2022 على أن يكون الوصول في أبريل 2023.





اطرف الكاريكاتيرات حول الخدمات

عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


عبدالله صايل - الاقتصادية


الماضي - صحيفة الجزيرة


الجبيري - صحيفة الجزيرة


رمزي الحمادي - صحيفة الشرق


الماضي - صحيفة الجزيرة


الجبيري - صحيفة الجزيرة


هاجد - صحيفة الجزيره


الماضي - صحيفة الجزيرة


هاجد - صحيفة الجزيره


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


الماضي - صحيفة الجزيرة


المرزوق - صحيفة الجزيرة


هاجد - صحيفة الجزيره


مفرح الزيادي - صحيفة الجزيره






صور سيدات في مدرجات الملعب تحرج المسؤولين الرياضيين



الرياض – الوئام – محمد الحربي :

انتقد عدد من الجماهير الرياضية تناقضات مسؤولي الرياضة حيال دخول العائلات لاستاد الملك فهد الدولي خلال مباراة المنتخب مع نيوزلندا .

وقال عدد من المتابعين أن الرئاسة والقائمين على الاستاد وجدوا أنفسهم في موقف صعب بعد أن نشرت وسائل اعلام ومغردون صورا لنساء سعوديات في مدرجات الملعب .

حيث نشر موقع العربية نت صورا لسيدة سعودية وبناتها في المدرجات ، وهي الصورة التي قالوا أنها لأول سيدة سعودية تدخل الملاعب السعودية ، وهي الصورة التي وضعت مسؤولي الرئاسة العامة وفي ومقدمتهم الرئيس العام في موقف حرج كونهم أعلنوا قبل المباراة عدم السماح للعوائل بالدخول ، وأن البعثات الدبلوماسية هي التي تستطيع دائماً الدخول .

وقال عدد من المغردين أن المسؤولين لم يكونوا واضحين في التعاطي مع الحدث فلم يعلنوا السماح للنساء بالدخول بشكل واضح ،ولم يؤكدوا المنع بشكل قاطع .

من جانب آخر تداول مغردون صورة لسيدة أجنبية تجلس في المنصة وهي تضع ساقها المكشوف على رجلها الأخرى بطريقة أثارت السخرية في مواقع التواصل .






تراشقن بالألفاظ اثناء تدخين الشيشة
مضاربة عنيفة بين سيدات تلحق خسائر بمقهى شهير في جدة

مضاربة عنيفة بين سيدات تلحق خسائر بمقهى شهير في جدة

شهد أحد المقاهي الشهيرة بمحافظة جدة مساء اليوم مضاربة عنيفة كان أطرافها من الجنس اللطيف . 

حيث حضرت للمقهى خمس سيدات وذلك للتسامر وتدخين الشيشة مع بعضهن داخل المقهى المخصص للعائلات ولكن تهكم وسخرية أحد السيدات تسبب بإثارة غضب صديقتها وبدء التراشق فيما بينهن بإلفاظ خارجة عن الذوق العام مما ساهم في إشتباكهن بالإيدي فيما حاولن صديقاتهن فض الاشتباك ولكن محاولتهن بأت بالفشل مما إجبرهن بالاستنجاد بالنساء المتواجدات لفض الإشتباك ، حيث قام المسئولين بالمقهى بإخراج السيدتان ومن كان برفقتهن بعد أن تكفلت أحداهن بدفع كافة الخسائر التي تسببت المشاجرة بها وذلك دون إحضار الجهات الأمنية .

وقد استخدمت السيدتان أثناء المشاجرة، العديد من المستلزمات المعدنية والخشبية الموجودة داخل المقهى كأسلحة حيث ألقين على بعضهن البعض الكراسي وكاسات العصير وليات الشيشة.






الطالبات: يجب منع البيع وتشديد الرقابة
مندوبات يروجن ملابس مخالفة داخل الجامعة

مها البدراني (المدينة المنورة)

انتشرت في المدينة المنورة مؤخرا مجموعة من مندوبات الشركات الأجنبية يبعن ملابس نسائية تحمل مواصفات الملابس الرجالية واقتنائها في مخالفة صريحة للقيم الاخلاقية دون ادنى اهتمام بالتعاليم الإسلامية والقيم الاخلاقية.
وبالنظر لهؤلاء البائعات يتضح أنهن يعملن دون تنظيم أو إشراف من جهة معنية تعمل على تفتيش البضائع التي يروجنها بين الفتيات المراهقات واستبعاد المخالف منها.
يقول فواز المولد، انتشرت في الأسواق مؤخرا ملابس تشجع الفتيات على التشبه الكلي بالشبان فأصبحن يرتدينها في كل وقت وعند النظر إليهن تشعر بأنك تنظر إلى شاب وليس فتاة خاصة أنهن أصبحن يتشبهن بالشباب في قصات الشعر كذلك ولم يقتصر الأمر على الملابس فقط، ومما شجع الفتيات على التشبه بالشبان انتشار كل ما يتعلق بهذا الأمر من ملبوسات واكسسوارات تشبه إلى حد كبير ما يرتديه الشباب.
وطالب الجهات المعنية بتكثيف الرقابة على محلات الملابس النسائية للوقوف على المخالف منها ومنع بيعها للفتيات، وأنا أتعجب كيف لا توجد رقابة أخلاقية على ما يباع فأغلب المتسوقات لهذه الأمور فتيات مراهقات لا يعرفن مصلحتهن.
وأشارت سمر المحمدي «طالبة جامعية» الى أن بعض الفتيات يحرصن على ارتداء ما يلبسه الشاب في الشارع مع زملائه ولا يأبهن لأي عقاب مهما كان حيث لا توجد أي رقابة رادعة لهن في الجامعة سوى الخصم من المكافأة وهذا ليس حلا مطلقا، بل لابد من فصل تأديبي ليعرفن حجم الخطأ المرتكب من قبلهن فليس الحل أن تعلق لافتة مكتوب عليها «ممنوع دخول المسترجلات» بل وضع حد للأمر لأن ذلك سيتفشى أكثر من ذي قبل فالمندوبات اللاتي يبيعن الملابس الممنوعة هن طالبات بذات الجامعة ويجلبن «تيشرتات» لا توجد بالسوق ويبعنها على الطالبات بأسعار باهضة جدا رغم ذلك تحرص بعض الطالبات على شرائها واقتنائها.
أم سهيل تقول، تعودنا من مندوبات الملابس إحضار ملابس خاصة للمتزوجات وأشياء أخرى كالعطور والحقائب وغيرها من المستلزمات النسائية، ولكن أن تجلب ملابس تساعد على تفشي ظاهرة سلبية بين الفتيات فهذه مصيبة كبيرة يجب أن تحاسب عليها قانونيا، فالمجتمع محافظ وهذه الأمور دخيلة عليه خاصة وأن التشبه بالرجال ينهى عليه الدين الحنيف، فكيف بارتداء ما يفضله الشباب والتعلق في ملابسهم التي صنعت لهم لا لغيرهم، والمفترض على أصحاب محلات بيع الملبوسات الرجالية منع دخول الفتيات إليها.
وطالبت بفرض رقابة على البضائع التي يبعنها المندوبات والتي تصل إليهن من الخارج، وتفتيشها للحد من انتشار الملابس المخالفة وايقاع عقوبة مناسبة على المندوبات اللواتي يروجنها بين الفتيات والطالبات المراهقات.
من جانبها تقول الأخصائية الاجتماعية خلود الطيب نحن مجتمع اعتاد على أن الفتاة فتاة والشاب شاب وتبادل الأدوار غير مرغوب وخطر يهدده، فانتشار الملابس والاكسسوارات التي تشجع على التشبه أمر تفشى كثيرا بين الفتيات لعدم وجود أي رادع أو رقابة على ذلك في الأسواق التجارية التي هي حريصة على جني الأموال ولا يهمها أن صلح المجتمع أم لا، وأضافت، على أولياء الأمور مراقبة مشتريات الفتاة والشاب والحرص على أن لا يكون هناك شيء غريب على جنسهما فقد يشتري الولد ما يخص الفتيات والعكس صحيح، فالمراقبة من البداية هي علاج للأمر قبل أن يتفشى دون أن تسيطر عليه الأسرة، وفيما يخص المندوبات فلابد من رقابة تفرضها الجمارك عندما تتسلم هذه المندوبة بضاعتها وتفتيشها ومنعها إن كانت تحمل أفكارا غريبة على هذا المجتمع المحافظ.






هروب جماعي لشباب وفتيات بعد دخول الهيئة لمقهى في درة العروس أقيمت فيه سهرة ماجنة





هروب جماعي لشباب وفتيات من مقهى شهير بمرسى درة العروس، وذلك بعد دخول رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للمقهى إثر سهرة ماجنة أقيمت الأسبوع الماضي كان يمارس فيها الشباب والفتيات الرقص على أنغام الموسيقى (DJ) وفي أوضاع مخلة بالآداب.

وقد اتخذ رجال الهيئة إجراء بحق مسؤولي المقهى الذين تم ضبطهم وإحالتهم لشرطة ذهبان التي بدورها أحالتهم لهيئة التحقيق والادعاء العام، فيما اتخذت جهات عليا قرارا بإغلاق المقهى منتصف الأسبوع.

يذكر أن المقهى قد سجل عليه مخالفات شرعية وأخلاقية كبرى وتم إيقافه في فترة سابقة من قبل جهات عليا إلا أنه عاد بعدها بفترة وجيزة.






قوات الأمن تقتل مهرباً إيرانياً وتصيب آخر بعد 
محاولتهما تهريب "الحشيش" في المياه الإقليمية


تواصل – الرياض:

كشفت مصادر أن قوات الأمن نجحت في ضبط زورق متسلل داخل المياه الإقليمية لتهريب "الحشيش". وتبين أن الزورق يحمل على متنه اثنين من المهربين الإيرانيين ومواطن سعودي وبحوزتهم نصف طن حشيش.

وحسبما أورد "جوال وطني"، فأن عملية المطاردة نتج عنها مقتل أحد المهربين الإيرانيين وإصابة الثاني، بينما تم إلقاء القبض على المواطن السعودي.

وأضافت المصادر أن طائرة سعودية رصدت الزورق الإيراني منذ تحركه من ميناء إيراني باتجاه الساحل السعودي.






قطر تسجيل حالة الوفاة الثانية بـ«كورونا»



توفي مواطن قطري بعد اصابته بفايروس كورونا، هو ثاني مريض يقضي جراء هذا الفايروس التاجي في قطر، وفق ما أعلن المجلس الأعلى للصحة.

وقضى هذا الرجل الذي كان يعاني أصلاً مرضاً مزمناً (الجمعة) الماضي بعدما بدت عليه أولى العوارض في 17 آب (أغسطس) وفق ما أوضح المجلس في بيان.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أشارت قطر الى أن امرأة توفيت جراء إصابتها بفايروس كورونا. كما توفي شاب قطري أخر في مستشفى في لندن في 28 حزيران (يونيو) إثر إصابته بالفايروس.

ومنذ اكتشاف هذا الفايروس في أيلول (سبتمبر) 2012 تم تسجيل 110 حالات في العالم، توفي منهم 52، بحسب آخر حصيلة لمنظمة الصحة العالمية.

وينتمي الفايروس الجديد الذي عرفته منظمة الصحة باسم «متلازمة الشرق الأوسط التنفسية» (ميرس) إلى فصيل الفايروسات التي أدت إلى متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس)، وتوفي بسببها نحو 800 شخص حول العالم في 2003. وبحسب دراسات نشرت نتائجها في أواسط آب (أغسطس) في مجلة علمية أميركية، فإن أصل هذا الفايروس الغامض قد يكون من الخفافيش.

إلا أن دراسة أميركية نشرت نتائجها في مجلة «ذي لانسيت» الطبية في 9 آب (أغسطس)، وأشارت إلى أن الجمال قد تكون من بين وسائط انتقال هذا الفايروس الى الإنسان.






فيديو: القبض علي أسد هارب في شوارع الكويت


تمكن رجال شرطة الكويت من إلقاء القبض على أسد هارب من منزل مالكه في منطقه بيان.
فيديو





فيديو: سيارة باترول إماراتية بتعديلات خاصة ليجلس الركاب في المقاعد الأمامية والسائق في الخلف


سيارة باترول نيسان تم اجراء بعض التعديلات عليها لتكون المقاعد الأمامية مخصصة للركاب والمقعد الخلفي للسائق ، أما عن كيفية التمكن من الرؤية الجانبية فقد تم تزويد ظهر المقاعد بشاشات وكاميرات تنقل للسائق في الخلف الصورة ويبدو أن السيارة مخصصة لشيوخ من دولة الامارات.
فيديو






ياهو: «29» ألف طلب كشف بيانات



أعلنت “ياهو” أنها تلقت منذ بداية العام 29 ألف طلب للحصول على معلومات عن المستخدمين من 16 بلدا، لكن أغلبية هذه الطلبات كانت صادرة عن السلطات الأميركية.وقد شرحت المجموعة في أول تقرير تعده بهدف تعزيز الشفافية أنها تلقت 12444 طلبا من السلطات الأميركية خلال أول 6 أشهر من عام 2013. 

ويشمل هذا العدد الإجمالي الطلبات الموجهة من السلطات الأميركية على أنواعها، قضائية كانت أم أمنية، والتي تم التقدم بها بموجب قانون المراقبة الخاص بالاستخبارات الخارجية (إف آي إس إيه) ومستندات رسمية أخرى.بحسب شبكة سكاي نيوز الاخبارية. 

ولفتت المجموعة إلى أن الحكومة الاميركية “تمنعنا من الكشف عن مزيد من التفاصيل في هذا الخصوص”.ونقلت “فرانس برس” عن رون بيل كبار محامي عملاق الأنترنت تاكيده بأنه قد تم الرد على 37% من الطلبات الصادرة عن السلطات الأميركية، وأن “ياهو!” قد قدمت في 55% من الحالات معلومات سطحية مثل الأسماء والمواقع الجغرافية.

وذكرت “ياهو!” من بين البلدان الستة عشر التي تقدمت بتلك الطلبات أستراليا والهند وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والبرازيل.


يشار إلى أن مجموعات التكنولوجيا الأميركية باتت تواجه ضغوطات منذ أن كشفت وسائل الإعلام عن برنامج المراقبة “بريزم” الذي يجمع كمية كبيرة من المعطيات الهاتفية والمعلوماتية باسم حماية الأمن الوطني.






مصر: حفل زفاف يتحول إلى معركة بسبب أغنية «تسلم الأيادي»

 

تحول حفل زفاف في شمال قنا بصعيد مصر إلى معركة استخدمت فيها العصي و الشوم وسقط فيها 7 مصابين بإصابات بالغة وذلك بسبب اعتراضات من قبل ملتحين على أغنية " تسلم الأيادي " التي تمجد مواقف الجيش المصري .

وكان اللواء محمد كمال مدير أمن قنا قد تلقى بلاغا بتحول حفل زفاف بقرية السنابسة بمحافظة قنا في الساعات الأولى من صباح اليوم إلى مشاجرة كبرى أسفرت عن إصابة 7 أشخاص بكدمات وكسور ،بعدما أعترض 3 أشخاص ينتمون للتيار الإسلامي على الأغنية وقيامهم بتحطيم سماعات الدى جى .

واعترض العشرات من أهالي القرية وأقارب العروسين على ما قام به المنتمون للتيارات الإسلامية وقاموا بقطع الطريق السريع قنا دشنا لأكثر من ساعتين لكن جهود الشرطة نجحت في إعادة الحركة المرورية بالطريق بصورة طبيعية .





عمرو موسى يفوز برئاسة لجنة لتعديل الدستور المصري

 
عمرو موسى
القاهرة - د ب أ:
2013-09-08 14:26:22

فاز عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية السابق برئاسة لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور المصري لعام 2012 المعطل.

وحصل موسى على 30 صوتا مقابل 16 صوتا لمنافسه الوحيد في هذه الانتخابات سامح عاشور نقيب المحامين. وبدأت اللجنة أعمالها اليوم الأحد بجلسة إجرائية لاختيار رئيس اللجنة، وترأس الجلسة الافتتاحية الدكتور عبد الجليل مصطفى لكونه أكبر الأعضاء سنا.






يستهدف إضعاف قدرة النظام على استخدام الأسلحة الكيماوية
واشنطن وباريس تناقشان "عملاً عسكرياً محدوداً" ضدّ دمشق


أكّدت الولايات المتحدة وفرنسا عزمهما الرد على استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا الشهر الماضي.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في مؤتمر صحفي في باريس، إن الولايات المتحدة وفرنسا لا تتحدثان عن خوض حرب، بل عن إجراء عملٍ عسكري محدودٍ يستهدف إضعاف قدرة الحكومة السورية على استخدام الأسلحة الكيماوية.

وأشار وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، إلى تزايد الدعم الدولي لردٍّ "قوي" ضدّ دمشق.

ويجري كيري في فرنسا محادثاتٍ حول الأزمة السورية مع فابيوس وممثلين لجامعة الدول العربية، وذلك في إطار جهود أمريكية مكثّفة لحشد دعمٍ دولي لتوجيه ضربةٍ عسكرية ضدّ دمشق.






بالقرب من القاعدة الرئيسة للمملكة المتحدة في قبرص
مواجهة جوية مثيرة بين مقاتلات بريطانية وطائرتين سوريتين


ذكرت صحيفة "صنداي بيبول" البريطانية، اليوم، أن مقاتلات من طراز "تايفون"، تابعة لسلاح الجو البريطاني، اعترضت مقاتلتين سوريتين بالقرب من القاعدة الرئيسة للمملكة المتحدة في قبرص.

ونقلت وكالة "يو بي أي" عن الصحيفة، إن المواجهة المثيرة وقعت بعد أن أرسل قادة القوات الجوية السورية مقاتلتين من طراز "سوخوي ـ 24" الروسية الصنع، لاستكشاف الدفاعات الجوية البريطانية في قبرص، حيث رفضتا الرد على المحاولات المتكررة من قِبل برج المراقبة في القاعدة الجوية البريطانية "أكروتيري" للاتصال بهما.

وأضافت أن مقاتلات "تايفون" حلّقت قبل دخول المقاتلتين السوريتين منطقة الحظر الجوي التي تفرضها بريطانيا على مسافة تصل إلى نحو 22 كيلو متراً عن قاعدتها الجوية "أكروتيري"، للاتصال بشكلٍ مرئي مع طياريها.

وأشارت الصحيفة إلى أن المقاتلتين السوريتين عادتا إلى بلدهما بعد أن رصدتا على راداراتهما مقاتلات "تايفون"، والتي كانت ستسقطهما لو أنهما دخلتا منطقة الحظر الجوي، وفقاً لمصادر عسكرية بريطانية.

ونسبت "صنداي بيبول" إلى متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية، قوله "إن طائرات من طراز (تايفون) تعمل من القاعدة التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني (أكروتيري) حلّقت الإثنين الماضي للتحقيق في طائرة مجهولة الهوية شرق قبرص".

وأضاف المتحدث أن الطائرة "كانت تحلّق بشكل قانوني في المجال الجوي الدولي، ولم تكن هناك حاجة إلى اعتراضها".






عشر سفن حربية ومئات الطائرات المقاتلة والصواريخ على أهبة الاستعداد
"التايمز": الحشود الهائلة توحي بشنِّ هجوم شامل على نظام الأسد


قالت صحيفة "التايمز" البريطانية في افتتاحيتها إن "أوباما" يحشد قواته المسلحة لتوجيه ضربة قاصمة لنظام الأسد، موضحة أن الولايات المتحدة جهزت عشر سفن حربية ومئات الطائرات المقاتلة والقاذفة المتطورة وترسانة ضخمة من الصواريخ الموجهة عالية الدقة، وذلك من أجل قصف أهداف عسكرية رئيسية حول دمشق وفي أنحاء أخرى مختلفة من سوريا.

وأوضحت الصحيفة أن الحشود العسكرية الأمريكية تبدو هائلة، ويبدو أن هدفها أقرب ما يكون إلى شن هجوم عسكري شامل على نظام الأسد برمته، وليس مجرد توجيه ضربة عسكرية محدودة كما وعد "أوباما" في أكثر من مناسبة.

وأضافت أن القادة العسكريين الأمريكيين نشروا قوات وأسلحة هائلة قادرة على تدمير كل ما يتعلق بنظام الأسد من وسائل الدفاع الجوية وبطاريات الصواريخ والقواعد العسكرية ومصانع الأسلحة الكيميائية وشبكات الاتصال برمتها.

ونسبت الصحيفة إلى رئيس هيئة الأركان الأمريكي الجنرال مارتن ديمبسي القول للجنة الشؤون الخارجية بالكونجرس إن الوكالات الاستخبارية الأمريكية راقبت عن قرب كل التحركات العسكرية التي أجراها نظام الأسد في الأيام الأخيرة، وإن الأهداف تُحدَّث في كل يوم وليلة.





بتريوس يدعم "ضرب سوريا" لـ"سببين "ويحذر من التخاذل

 

 أعلن رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية السابق، الجنرال ديفيد بتريوس، السبت، عن دعمه لإدارة واشنطن في توجيه ضربات عسكرية محدودة ضد النظام السوري.

وحذر بتريوس، في بيان، من أن رفض الكونغرس طلب أوباما سيقوي إيران وكوريا الشمالية، مضيفاً أن "إخفاق الكونغرس ستكون له عواقب، لن تقتصر على الشرق الأوسط فقط بل العالم أجمعه."

وأشار القائد العسكري السابق إلى ضرورة أن يتم تنفيذ العمليات الجوية في سوريا لسببين: "تعزيز القوانين الدولية التي تحظر استخدام الأسلحة الكيماوية، وخفض القدرات العسكرية الإجمالية لنظام (الأسد)."

وأيد السيناتور الجمهوري والمرشح الرئاسي السابق، جون ماكين، تصريحات بتريوس، واصفاً القائد السابق لقوات التحالف في أفغانستان، أنه "أكثر القادة العسكريين احتراما في وقتنا هذا."

وتأتي تصريحات المسؤول العسكري الأمريكي السابق في وقت تستعد فيه إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، لدفع جهودها في حشد الرأي العام والكونغرس لتأييد خطته لمهاجمة النظام السوري، رداً على استخدامه السلاح الكيماوي الشهر الماضي.

كذلك، تأتي هذه التصريحات وسط تساؤلات لقادة عسكريين بشأن مدى جدوى توجيه ضربات بصواريخ كروز في التأثير على قدرات الأسد العسكرية، ولكن تصريح بتريوس قد يهدئ من شكوك بعض أعضاء الكونغرس، من الحزبين، ويدفعهم إلى التصويت لصالح الهجوم العسكري.





بالفيديو : أردوغان ينحني ليرفع “علم تركيا” من على الارض – بجانب رؤساء دول مجموعة العشرين







بادر رئيس الوزراء التركي ‘رجب طيب أردوغان’ كعادته في كل قمة ومؤتمر إلى الانحناء ورفع صورة العلم التركي الملصوق على الأرض ووضعه في جيبه احترامًا له. جاء ذلك عقب انتهاء قمة مجموعة دول العشرين المنعقدة في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، وأثناء توافد الرؤساء والقادة لالتقاط بعض الصور التذكارية الجماعية، وعندما اتجه ليقف مكان علم بلاده الملصق على الأرض انحنى أردوغان ورفع العلم التركي ووضعه في جيبه. ومن الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يكاد لا يفتأ يكرر تلك العادة التي اعتاد عليها في كل قمة أو مؤتمر دولي، حيث يبادر إلى رفع العلم التركي من على الأرض ووضعه في جيبه في إشارة واضحة إلى القداسة والأهمية التي يحظى بها علم الدولة عنده.
فيديو
YouTube Link






خبير إيراني يهدد باغتصاب وقتل ابنة "أوباما" حال توجيه ضربة عسكرية لسوريا



هدد حاكم سابق لجزيرة "كيش" المطلة على الخليج العربي بالجنوب الإيراني، ومحلل وخبير استراتيجي حالياً، باغتصاب وقتل إحدى ابنتي الرئيس الأميركي باراك أوباما، انتقاما منه إذا ما وجه ضربة عسكرية لسوريا.

وقال علي رضا فرقاني: "إن العقاب لن يطال فقط "ماليا" البالغة من العمر 15 سنة، أو شقيقتها "ساشا" التي تصغرها بعامين، بل سينال من عائلات كل الوزراء والسفراء والقادة العسكريين الأميركيين، بحسب ما نقل عنه موقع "ذي ديلي كولر" للأخبار والتحليلات في واشنطن.

وأضاف فرقاني: "فقط بعد 21 ساعة من الضربة العسكرية لسوريا سيتم خطف أفراد من عائلة كل وزير وقائد عسكري وسفير أميركي في كل العالم، وبعد 18 ساعة سينتشر فيديو لقطع رؤوسهم أيضا" طبقا لتعبيره.






التليغراف: الضربة الأمريكية لسوريا تهدف إلى حفظ ماء وجه الغرب

 


احتلت الضربة الأمريكية المحتملة على سوريا وردود الفعل الدولية عليها تغطيات معظم الصحف البريطانية الصادرة صباح الأحد.كتب بيل نيلي مراسل صحيفة ديلي تليغراف في دمشق أن الضربة الأمريكية المحتملة على سوريا وحدت للمرة الاولى اراء جنود الجيش السوري وعناصر المعارضة المسلحة على أن هذه الضربة ستكون بلا جدوى.

وقالت الصحيفة إنه بالنسبة لعناصر المعارضة فإن الضربة الامريكية ستكون محدودة ومتأخرة ولن تدمر سوى مجموعة من البنايات الخالية والطائرات الحربية المعطوبة، أما بالنسبة للحكومة وقواتها فإنها ستكون بمثابة عمل يائس مبني على مجموعة من الأكاذيب التي اختلقتها الولايات المتحدة حول استخدام النظام السوري لاسلحة كيماوية على حد قول الصحيفة.

وقال مراسل التليغراف الذي اجرى عدة مقابلات مع جنود بالجيش السوري وعناصر من المعارضة إنه بالرغم من أن الطرفين يراقبان تطورات الموقف الغربي من الضربة العسكرية بمزيد من التوتر الا ان الاغرب كان أن تتشابه وجهات نظريهما إلى هذا الحد.

ففي مقابلة أجراها نيلي على جبل قاسيون المطل على العاصمة السورية ويجري فيه تدريبات للجيش السوري، قال أحد قادة الجيش أن الامريكيين قد يوجهون ضرباتهم نحو الجبل وقد تسمع أصداء تلك الضربات في أنحاء دمشق لكنها لن تصيب اي معدات او جنود في الجيش بعد ان اتخذ النظام السوري احتياطاته.

واشارت تقارير الى ان رادرات مطار العاصمة تم تفكيكها، كما تم اعداد موقع جديد للبث التليفزيوني والاذاعي في حالة استهداف مبنى التلفزيون الرسمي واصبح من الصعب ان تلمح جندي او عربة حربية في مكان واضح للعيان كما كان الوضع دائما.

واضاف أن مقابلته مع أحد عناصر المعارضة المسلحة لم تختلف كثيرا حيث أكد له أن ضربة الولايات المتحدة ستكون ظاهرية ولن تصيب سوى 5 بالمئة فقط من قدرات النظام العسكرية التي ترجح كفة القوات الحكومية دائما في مواجهاتها مع المعارضة بينما يرى أن الضربة الأمريكية ستحقق هدفا واحدا فقط هو حفظ ماء الوجه للغرب.


نبقى مع الشأن السوري، حيث تناولته صحيفة الاندبندنت في صفحة الرأي تحت عنوان "بلا شك، الأيام القادمة ستكون الأصعب في تاريخ أوباما".

وقال مراسل الصحيفة روبرت كورنويل إن المثل الذي يقول إن "الصورة بألف كلمة" ينطبق تماما على الصورة التي انتشرت مؤخرا على مواقع الانترنت لمجموعة من عناصر المعارضة المسلحة وقد صوبوا اسلحتهم نحو سبعة من جنود النظام السوري وقد قيدوا من الخلف وهم شبه عراه مضيفا ان الصورة تعبر عن الطرف الذي يحشد اوباما الدعم لضرب سوريا لصالحه.

وأشار كورنويل أن خطورة المعاني التي نقلتها تلك الصورة للعالم اجمع قد تؤثر بالفعل على تصويت اعضاء الكونغرس بشأن الضربة الأمريكية المحتملة على دمشق لأن العالم سيتذكر دائما أن الولايات المتحدة دعمت من ظهروا في تلك الصورة.


واضافت الصحيفة أن الايام القادمة ستكون الاصعب بالنسبة للرئيس الامريكي الذي يسعى للحصول على موافقة الكونغرس حتى لا يتحمل وحده عواقب ما قد يحدث في سوريا وسط استنكار شعب ارهقته الحروب في الشرق الاوسط "الجاحد" على حد الوصف الامريكي مع تعريض مصالح بلاده فضلا عن مصداقيتها لخطر شديد.

بعيدا عن الشأن السوري، تناولت صحيفة الغارديان المظاهرات الحاشدة التي خرجت في تونس العاصمة للمطالبة باسقاط الحكومة التي يقودها حزب النهضة وهو ما قد ينهي الأزمة الحالية التي اثارتها عمليتا اغتيال السياسي المعارض محمد البراهمي ومن قبله اليساري شكري بلعيد.

وقالت الصحيفة إن انهاء الازمة بهذه الصورة، في اشارة الى حشد المعارضة لمظاهرات شعبية، قد يهدد التجربة الديموقراطية الوليدة في هذه الدولة التي شهدت اول شرارة لانتفاضات "الربيع العربي".

وأضافت الغارديان أن المظاهرات التونسية التي وصفت بالاكبر منذ اغتيال البراهمي قد تفضي الى حل الحكومة الحالية لكنه من غير المتوقع ان تسير تونس على خطى مصر التي اطاح الجيش بها باول رئيس منتخب بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني بعد مظاهرات حاشدة.

وارجعت الصحيفة سبب ترجيح معظم المراقبين لعدم تدخل الجيش في تونس الى ان قادة الجيش التونسي اكثر بعدا عن السياسة اضافة الى العلاقات الخاصة لتونس مع اوروبا التي تدفع البلاد بقوة نحو الصمود في وجه العاصفة الحالية حتى الوصول الى اتفاق بشأن الدستور وعقد انتخابات.

وأكدت الصحيفة نقلا عن محللين أن التوافق على حكومة تكنوقراط وضبط المجلس التاسيسي المكلف بصياغة دستور جديد لتونس سيحدث في غضون شهر أو شهرين من الأن مع التأكيد على أن تونس لن تسير على خطى مصر.






فيديو : مصافحة حارة بين (أوباما و بوتين) رغم توتر العلاقات


تقرير قناة العربية عن توتر العلاقات بين امريكا وروسيا ورئيسيها
فيديو
YouTube Link






فيديو: تفاصيل أشرطة الكيماوي التي إعتمد عليها البيت الأبيض


حصلت CNN على بعض أشرطة الفيديو التي اعتمد عليها البيت الأبيض في اتخاذ قرار بشنّ ردّ عسكري على النظام السوري لاستخدامه سلاحا كيماويا ضدّ شعبه، وأطلع عليها عددا من أعضاء الكونغرس لحملهم على دعم خياره. ويظهر في بعض الأشرطة رجال ممددون على أرضية من البلاط، من دون قمصان وهم يرتعشون ويهتزون. كما يظهر أطفال وهم على ما يبدو غير قادرين على السيطرة على حركاتهم فبدا بعضهم وهو في حالة اهتزاز، فيما كان صوت الصراخ والذعر طاغيا على الأشرطة. وهي فقط بعض الأجزاء من صور مرعبة تضمنها 13 مقطع فيديو تقول الإدارة الأمريكية إنها تصور بشاعة ما خلفه هجوم كيماوي في سوريا وقع في 21 أغسطس.

وتؤرخ الفيديوهات للحظات رعب، كان فيها أشخاص واقفون يحاولون تزويد أشخاص آخرين مصابين وغير قادرين على الحركة بالماء، فيما كانت اصوات التكبير تتعالى. والعديد من الفيديوهات تم نشرها على الانترنت منذ مدة بعد الهجوم، ولكنها الآن حظيت بمزيد من الأهمية بعد أن أسبغت عليها أجهزة الاستخبارات المصداقية. وفي الوقت الذي من الصعب جدا تحمل المشاهد التي تتضمنها، إلا أن الفيديوهات لا تعطي أي دليل أو فكرة عن المسؤول الذي يقف وراء الهجوم، كما أنها لا تعطي جوابا عن السؤال وراء السبب الذي يجعل من الهجوم العسكري هو الردّ الملائم.

وقالت رئيسة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ ديان فينشتاين التي اطلعت على محتويات الفيديوهات، إنها ترغب أن يرى جميع أعضاء الكونغرس بمجلسيه تلك الأشرطة. بناء على ما شاهدته، قررت فينشتاين، دعم قرار أوباما بالتدخل، قائلة إنّ من يعارض ذلك “لا يعرف ما أعرف.” ومن شأن إتاحة الفرصة للحصول على الأشرطة، التي فعلا حصلت CNN على نسخ منها، أن تتيح لمن يرغب مشاهدة محتوياتها وبالتالي اتخاذ القرار الخاص به. ولا تستطيع CNN الجزم بصدقية الاشرطة، ولكن مسؤولي البيت الأبيض أكّدوا أن لديهم الكثير من الأسباب التي تجعلهم غير متشككين فيها. وتم تصوير محتويات الأشرطة من زوايا مختلفة كما أنه فكرة شاملة وليس فقط من حيث الصور بل وأيضا من حيث الصوت، وفقا لما أبلغ به البيت الأبيض أعضاء الكونغرس.
فيديو






مخاوف من نقل جبهة النصرة المعركة للخليج بعد تزكية المنشق السعودي سعد الفقيه (فيديو)


حذّر فيديو تم نشره على قناة يوتيوب بعنوان “التخطيط الفاجر لـ تنظيم القاعدة الغادر” من خطر التبرعات غير النظامية على أمن دول الخليج العربية، وخاصة السعودية. واستغربت مجموعة نايف بن خالد الإعلامية، التي نشرت هذا الفيديو، قيام أحد الأشخاص بجمع التبرعات بعد أن “تمت تزكيته” من قبل المنشق السعودي سعد الفقيه، الذي يدعو للخروج على حكّام السعودية. وبحسب ما جاء في الفيديو، فان تنظيم القاعدة يعتقد أن “جيوش الطغاة من حكام ديار المسلمين هي بعمومها جيوش ردة وكفر”، ويجب قتالها، وفي مقدمتها الجيش المصري. كما ذكر الفيديو ان جبهة النصرة تخطط لنقل المعركة من سوريا إلى السعودية ودول الخليج.
فيديو






تحقيق تاريخي يكشف قتلهم الجنود الرومان أثناء حصارهم
بالصور.. الفرس استخدموا الأسلحة الكيماوية في سوريا قبل 1700 عام


كشف تحقيق تاريخي عن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا قبل 1700 عام من قِبل جيش الفرس، قتلوا بها عدداً من الجنود الرومان.

وأشار التحقيق، بحسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية في تقرير مصور، إلى أن الفرس استخدموا غازاً مسموماً لقتل الجنود الرومان أثناء حصارهم لمدينة "دورا أوربوس" شرق سوريا في بادية الشام، بالقرب من دير الزور، في القرن الثالث الميلادي.

وقال عالم الآثار البريطاني "سايمون جيمس" إن جنود الفرس قتلوا أكثر من 20 جندياً رومانياً بالغازات السامة المميتة، بعدما ضخوا مركباً يجمع بين القار والكبريت في نفق ضيق.

وتابع قائلاً "قتل الفرس الجنود العشرين في مساحة أقل من مترين، وبارتفاع يصل إلى 11 متراً، بعدما فَقد الجنود الوعي في غضون ثوانٍ، ثم ماتوا بعد دقائق قليلة".

واكتشف جيمس هذا الأمر من خلال العينات التي جمعها من الهياكل والبقايا المعدنية، التي وجدها في الجثث، ووجد بها مركباً من القار والكبريت السام. 









منذ الحرب العالمية الثانية.. ومكون من طابق واحد وثلاث غرف نوم
بالصور.. مخبأ بريطاني تاريخي معروض للبيع بـ275 ألف جنيه إسترليني

نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً عن عرض مخبأ بريطاني تاريخي، أُنشئ في الحرب العالمية الثانية، للبيع.

وأُسس هذا المخبأ عام 1942 في الحرب العالمية الثانية؛ كي يقي عائلة بريطانية تعيش في سانت ليفين بمقاطعة كورنوال من الغزو.

واستُخدم هذا المنزل في الحرب لحماية الطيارين، ومراقبة السماء، وحفظ كابلات الكهرباء القريبة من المنزل، وهو مكون من طابق واحد وثلاث غرف نوم، وحمامين وغرفة رطبة، وتبلغ مساحته 23 قدماً.

وتم تحديث هذا المخبأ بشكل كامل في الآونة الأخيرة من قبل مالكته إليزابيث ستروتون؛ ليكون منزلاً صالحاً للمعيشة بنحو عشرة آلاف جنيه إسترليني، وهو معروض للبيع حالياً مقابل 275 ألف جنيه إسترليني.

وتمت إقامة هذا المنزل تحت نحو ثلاثة أقدام تحت الأرض، وهو معزول إلى حد كبير عن العالم الخارجي، مع توفير وسائل تهوية متعددة، وإمكانية المعيشة داخله لشهور عديدة. 










تلقيح صناعي لا يحتاج إلى عقاقير أو مختبر
طريقة جديدة لعلاج عدم الإنجاب بقيمة لا تتعدى265 دولاراً


 الجزيرة- وكالات:
 أعلن أطباء في بلجيكا عن التوصل إلى طريقة جديدة لعلاج مشكلة عدم القدرة على الإنجاب، بكلفة زهيدة لا تتجاوز بضع مئات من الدولارات.

وقال الأطباء: "الطريقة الجديدة ستوفر الحل للأزواج الذين يواجهون صعوبات في الإنجاب، من الذين يعيشون في الدول الفقيرة".

وأوضحوا أن الطريقة الجديدة نجحت حتى الآن في ولادة أكثر من 14 طفلاً، مشيرين إلى أن الآمال معقودة على أن تثمر الطريقة مع نصف النساء اللاتي يسعين للعلاج.

وتعتمد الطريقة الجديدة، وفق الأطباء، على نظام زراعة مبسط يتفادى الحاجة إلى التلقيح الصناعي الكامل مخبرياً، وهو ما يؤدي إلى تخفيض نفقة العقاقير والمختبر.

ولا تزال التقنيات المتبعة حالياً، ومنها تقنية التلقيح الاصطناعي، باهظة التكاليف حيث تصل تكلفة دورة العلاج الواحدة في بريطانيا، على سبيل المثال، إلى ما يعادل 15 ألف دولار؛ الأمر الذي جعل هذا العلاج مقصوراً على الأغنياء.

وأفاد الأطباء في عيادة "كرييت هيلث " ببريطانيا، بأنهم بحثوا في إمكانية تخفيض تكلفة هذه الطريقة من خلال تطوير طريقة جديدة للتلقيح الصناعي بمساعدة عقاقير خصوبة، وبقيمة لا تتجاوز 265 دولاراً.






إذا أثبتت التحاليل أن في دمه جزء من النيكوتين
مقاطعة في فلوريدا تمنع توظيف المدخنين في أي وظيفة


أعلنت مقاطعة فلاجر في شمال شرق ولاية فلوريدا منع التوظيف عن أي مدخن، تثبت التحاليل أن في دمه جزء من النيكوتين. مضيفة بأن من يتقدم للتوظيف عليه أن يقدم شهادة صحية أنه ليس من المدخنين، وإن حصل على وظيفة فعليه تقديمها بشكل مستمر على أنه ليس من المدخنين، وذلك بحسب قناة أي بي سي نيوز الأمريكية.

وقد صوّت أغلبية مجلس المقاطعة على هذه التوصية، ونددت منظمات مدنية بهذا الإجراء الذي تعتبره تدخلاً في شؤون الآخرين، لكن حاكم المقاطعة نيت ماكلولين نبَّه إلى أن كلفة علاج المدخن على التأمين الطبي عالية، إضافة إلى أنه يريد مقاطعته أن تتحول إلى مجتمع صحي محافظ. مضيفاً بأن المدخن أقل إنتاجية، وأقل إبداعاً في عمله، وهذا ما يؤثر في قطاع فلاجر في فلوريدا، وقد أيده ملاك المتاجر في هذه المقاطعة، وصوّتوا على قراره.






"المافيا" تمزّق جسد لاعب برازيلي وتطعمه لـ"الحيوانات"


قامت عصابات "المافيا" في البرازيل بقتل لاعب كرة قدم، وتقطيع جسده بطريقة وحشية، وتقديم أجزاء منه للحيوانات، وإلقاء الباقي منه في أحد الأنهار، الأمر الذي أحدث فاجعة في الأوساط الكروية في البرازيل، نظراً لبشاعة الجريمة.

وكان اللاعب "غابرييل دي أوليفيرا" (19 عاماً)، يلعب في نادي "فلومينينزي"، قد اختفى في مايو الماضي في ظروف غامضة، قبل أن تتمكن الشرطة من فك لغز اختفائه، حيث توصلت إلى أنه قتل على يد جماعات "المافيا".

وبحسب ما نقلته "العربية نت" عن صحيفة برازيلية، فإن الشرطة عثرت على بقايا جثة اللاعب، بعد أن قام الجناة بتقطيع جسده ورمي أجزاء منه في أحد الانهار، وإطعام باقي الجثة للحيوانات، لعدم ترك آي ثار للجريمة.

ورجحت الصحيفة، أن يكون الجناة أقدموا على قتل اللاعب انتقاماً منه، لقيام شقيقه بسرقة سيارة من سيدة تحت تهديد السلاح قبل فترة.






شاب يحاول القفز من الدور الاول في دبي مول (صورة)



صحيفة البيان الإماراتية: ألقت شرطة دبي القبض على “مغامر مول دبي”، وهو يحاول القفز من الطابق الأول بالمول بقصد لفت انتباه الناس، وذلك بعد دقائق قيام من رواد المول بنشر صورته على موقع “فيسبوك”. ومن جانبها نشرت شرطة دبي على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أنه بخصوص صورة الشخص التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهو يحاول القفز من الطابق الأول بداخل دبي مول بقصد لفت انتباه الناس، تمكنت شرطة دبي بعد دقائق من نشر الصورة من تحديد هوية الشخص وإلقاء القبض عليه، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده. وقال اللواء خـليل إبراهيم المنصوري، مـدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، في التفاصيل إن ثلاثة شباب إماراتيين لا تتجاوز أعمارهم 16 سنة حاول أحدهم القفز من الطابق الأول فـي مـول دبي، فيما كان الآخران يقومان بتشجيعه على القفز عبر التصفيق له للفت انتباه رواد المركز التجاري، وألقت شرطة دبي القبض عليه وعلى الشابين الآخرين، ويجري حالياً التحقيق معهم.





أسد يُثير رعب سكان "بيان" بالكويت


تسبّب أسد صغير في إثارة الرعب بين سكان منطقة بيان بمحافظة حولي الكويتية، أمس، حيث توالت البلاغات على الشرطة، حتى تمكنت دوريات الأمن من الإمساك به.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية، عن مصدرٍ أمني قوله "إن رجال النجدة ضربوا طوقاً لمحاصرة الأسد، حيث تمّ استدراجه إلى إحدى دورياتهم وصعّدوه إليها بكل يسرٍ، وأحكموا إغلاق أبوابها وانطلقوا به إلى مخفر بيان، وسط حالةٍ من الارتياب عاشها قائد الدورية ومرافقه حيث ما يفصل بينهما وبين الأسد إلا الشبك فقط ".

وتابع المصدر "لم يتقدم أحد للإفراج عن الأسد الموقوف، فتم نقل الأسد إلى مقر هيئة الثروة الحيوانية".

وحسب الصحيفة: حذّر مدير عام الإدارة العامة للدوريات والنجدة العميد زهير النصر الله من ظاهرة تربية المواطنين للحيوانات المفترسة داخل البيوت.






فيديو : إصابة خطيرة لجندي روسي بصاروخ في الرقبة أثناء مناورات عسكرية


أثناء مناورات لمشاة البحرية بالجيش الروسي وأثناء إطلاق صواريخ دخانية تقدم جندي روسي لأحد الصواريخ الذي تأخر بإنطلاقه لينفجر في وجهة ويدخل جزء من الصاروخ في رقبته، إلا أنه نقل للمستشفى مصاباً بجرح غائر
فيديو






فيديو: مطاردة مجرم في شوارع أمريكا تنتهي بحادث وإطلاق نار

مجرم متهم في قضية إغتصاب هرب من الشرطة في ولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية وكانت التعليمات لرجال الشرطة هي إيقاف الهارب قبل الوصول لشارع رئيسي، فما كان من الشرطة إلا الإصطدام بالمطلوب وتبادل إطلاق النار بين الطرفين من داخل السيارة، ليقتل المطلوب متأثراً بجراحة فيما بعد.
فيديو






صور: صيني غاضب يسدد غرامته بعملات معدنية



قضى موظفو بنك في كونمينغ بالصين يوما كاملا بدوام ثماني ساعات في عد 5000 يوان جميعها بالعملة النقدية المعدنية (واحد جياو) (0.1 يوان) دفعها رجل صيني بهذه الطريقة احتجاجاً على تغريمه هذا المبلغ إثر إهانته لسيدة وزوجها داخل مطعمه. في العام الماضي، كانت السيدة وو وزوجها يتناولان طعامهما في مطعم للمعكرونة فحصلت مشادات بينهما وبين مالك المطعم، وسرعان ما تحولت المشادات الكلامية إلى اشتباك بالأيدي تعرضت وو على إثرها لكدمات أحدثت لها أضراراً في الدماغ، فيما تعرض زوجها لثلاثة كسور في الأضلع. حصلت وو على تعويض مادي أقرته المحكمة بـ 68 ألف يوان (11 ألف دولار أميركي)، يدفعه المالك ولكن هذا الأخير دفع الجزء المتبقي من الغرامة وقدره 10 آلاف يوان (1600 دولار) نقداً قدمها للسيدة في ثمانية أكياس كبيرة. وبدورها أودعت وو نصف المبلغ في البنك، الذي خصص 18 موظفاً للعمل على حساب العملات طوال اليوم.




















أسرار يخفيها الطيارون عن الركاب.. يجب أن تعرفه


كشف تقرير لمجلة أميركية عن مجموعة من الأسرار التي يفضل الطيارون إخفاءها عن المسافرين؛ وذلك لمنع حالات التوتر والهلع التي قد تصيبهم، أثناء التحليق على ارتفاعات تصل لآلاف الأقدام.

وكانت مجلة "ريدرز دايجست" قد نشرت اعترافات عددٍ من الطيارين حول بعض المواقف العصيبة التي تواجههم أحياناً أثناء التحليق، والتي تُشعرهم بالتوتر والقلق، إلا أنهم يتعمدون إخفاءها عن الركاب للحفاظ على الهدوء داخل الطائرة.

ومن بين هذه الأسرار حسبما كشفه أحد الطيارين، بأنهم يخبرون الركاب بما يجب أن يعرفوه وليس بالحقائق، تجنباً لإزعاجهم، موضحاً أنه في حال تعطل المحرك، أو إصابة الطائرة بأي خلل، فلن يخبروا الركاب بذلك، بل سيبلغونهم بأن الأمور تسير على مايرام.

وقال آخر يعمل في إحدى شركات الطيران الأمريكية، أن شركات الطيران تسعى لتوفير النفقات، وتقوم بملء خزانات الوقود بأقل الكميات، وأن ذلك يشعره بالتوتر ويضعه تحت ضغط، بحسب "البيان" الإماراتية نقلاً عن المجلة، .

وأضاف آخر بأن الرحلات المحلية في معظم شركات الطيران لا تتوافر بها معايير السلامة وأمان كالتي تتوفر في الرحلات الدولية، متابعاً بأن الهبوط في المدرجات القصيرة لا تكون مناسبة وآمنة بالشكل الكافي، حسب قوله.

وأجمع الطيارون على أن معظم شركات الطيران تكذب فيما يتعلق بزمن الرحلات، فلو تم الإعلان بأن الرحلة تستغرق ساعتين على سبيل المثال، فهذا يعني أنها تستغرق أقل من ذلك بحوالي ربع ساعة، مبينين أن الهدف من ذلك هو تحقيق نسب عالية في سجلات دقة المواعيد.






فيديو: لحظة اصطدام شاحنة بـ 6 سيارات ومصرع 27 شخصاً بجنوب إفريقيا


كشف مقطع فيديو عن لحظة فقدان سائق شاحنة في جنوب إفريقيا السيطرة على سيارته؛ ما تسبب في مصرع 27 شخصاً وإصابة 30 آخرين، بعدما اصطدمت الشاحنة بست سيارات. وأدى الحادث المروري إلى وقوع 27 قتيلاً، حسب ما أعلن المتحدث باسم وزارة النقل. وقال “المتحدث”: إن “30 شخصاً آخرين جرحوا، وإن إصابات بعضهم خطرة”.
ولم يتمكن سائق الشاحنة من التوقف على شارة المرور، واصطدمت آليته بأربع سيارات أجرة، وحافلة ركاب صغيرة، وسيارة خاصة، حسب ما أعلن متحدث باسم الأجهزة الطبية، بينما تم اعتقال السائق. و”الحادث” التقطته كاميرا سيارة، كانت متوقفة خلف السيارات التي اصطدمت بها “الشاحنة”. وفي “الفيديو” ظهرت “الشاحنة” الضخمة وهي تطير عبر الشارع، مكتسحة في طريقها كل شيء.
فيديو





كراج ذكي لـ تخزين السيارات تحت الارض


مواقف سيارات .. لكن بأسلوب ذكي .. لتوفير المساحات
فيديو
YouTube Link





بالفيديو : مجموعة ضباع تغلب أسد .. وتسرق فريسته

الكثرة تغلب الشجاعة مثلا ينطبق من خلال هذا الفيديو الذي نُشر على موقع اليوتيوب حيث يعرض معركة عنيفه بين اسد ومجموعه كبيرة من الضباع هاجموه وسرقوا فريسته بعد ان تسببوا له في جروح سطحية. والضباع تكتسب اقبح الاوصاف الحيوانية مثل افتراس الجثث والحيوانات الميته والجيف وبقايا صيد الحيوانات الاخرى ويُعرف الضبع بأنه له قوة فكية هائلة.
فيديو
YouTube Link




فيديو: فكرة رائعة للتخلص من عناء (قص العشب)

مقطع فيديو يوضح طريقة ذكية وسهلة للتخلص من عناء قص العشب في الحدائق.
فيديو
YouTube Link





صور | برازيلي سبعيني يتزوج ”معزته” الأليفة

قرّر رجل إنهاء عزوبيته وعزلته والزواج من معزته الأليفة المسماة “كارمليتا”، بعد بلوغه 74 من العمر. وقالت صحيفة “إيفننج ستاندارد إن أبارسيدو كاستالدو، حدد يوم 13 أكتوبر المقبل موعداً لعقد قرانه على معزته “كارمليتا” في كنيسة بجوندياي في البرازيل. وأضافت أن كاستالدو، الأب لأربعة رجال وأربع نساء من أربع زيجات مختلفة، فضّل الزواج من معزته الأليفة بعد أن وقع في غرامها منذ عامين لأنها لا تتكلم ولا تريد المال. وأشارت الصحيفة إلى أن “كارمليتا” أكلت ثوب الزفاف الذي كان من المفترض أن ترتديه في حفل زفافها، لكن كاستالدو قام بشراء ثوب جديد، وتعهّد بإقامة حفل كبير في اليوم التالي لزفافه. ونسبت إلى الرجل البرازيلي قوله، إنه كلما أبلغه شخص ما بأن ما يفعله هو شيء خاطئ وغير مقبول، يجيب بأن المعزة لا تتكلم ولا تطلب المال من أجل التسوّق ولا تحبل.

 






صور: جسر (بير حاكيم) المطاطي أحد معالم الترفيه في باريس

خلال مسابقة البناء المعماري التي تقام في العاصمة الفرنسية باريس عُرض تصميم رائع لجسر مطاطي يقع بالقرب من جسر (بير حاكيم) حيث يصل طوله لنحو 30 متر، وتقول الشركة صاحبة المشروع أن كل قطعة من جسم الجسر المطاطي يحتوي على ضغط يبلغ 3700 متر مكعب من الهواء حيث تبدو في النهاية على شكل قوس، ويضيف القائمون على المشروع أن الهدف منه إضافة جو من المرح بالقفز فوق النهر ومزيد من البهجة على وجه مدينة باريس الساحرة، وأكدت الشركة أن باريس بها الكثير من الجسور والممرات التي تطفو فوق المياه غير أن هذا المشروع يهدف لجلب السياح من أجل العبور إلى الضفة الأخرى لباريس بطريقة مبتكرة تعتمد على المرح والترفيه، يُذكر أن نحو 37 جسر في باريس وحدها ولعل أقدمها جسر (بون نيو) الذي بناه هنري الخامس عام1607.









صور | خزان مياة يتحول لمطعم فاخر في ايسلندا

في وسط المدينة و تحديدا في بيرلان بايسلندا التي تعد لؤلؤة البلد يوجد مطعم اشتهر ليس فقط باكله الطيب بل بالموقع المميز و قبة زجاجية مرتفعة تضمن لكل زبون منظرا بغض النطر عن مكان الجلوس، صمم هذا المطعم السياحي عام 1988، وتم افتتاحه بعد ثلاث سنوات داخل قبة زجاجية تحتوي على 1776 نافذة زجاجية. المبنى لا يقتصر على المطعم بل انه بالاساس مخزن للماء الساخن، فيجلس الزائر فوق ستة خزانات ضخمة من المياه الجوفية، التي تشتهر بها ايسلندا وتسخن بشكل طبيعي، ومنذ الثلاثينيات من القرن الماضي تم تصميم خزانات للاستفادة من هذه المياة الجوفية الساخنة، لتتيح للمستهلك الحصول على الماء الساخنة مجانا خلال فترة الصيف، وتخزن المياه الساخنة للاستفادة منها في الشتاء. طول خزان حوالي خمسة وعشرين متر على مساحة ارض تصل الى 3700، ويدور المطعم حول نفسه ليعطي الزبائن فرصة مشاهدة منظر البلدة من جميع الزوايا، ويعد الطعام المقدم في مطعم بيرلان من اجود الانواع المحلية سواء كان من اللحوم او الاسماك او حتى الخضار المحلية.





صور | جراحة لتغيير لون قزحية العين للأبد

ابتكار جراحات لتغيير لون قزحية العين لمن يرغبون في الحصول على عملية تجميل للعين. رغم أنها قد تم ابتكارها لمعالجة عيوب النظر فإن عملية زرع قزحيات صناعية أصبحت واحدة من عمليات التجميل التي يمكن لغير الراضين عن لون عينهم. تتميز القزحيات الصناعية بكونها رفيعة للغاية وغير سامة مصنوعة من نوعية خاصة من السيليكون الآمن المستخدم في صناعة عدسات العين. وقد ذكرت الشركة المسئولة عن شعبية تلك العملية التجميلية على موقعها الإلكتروني أن العملية آمنة ودون ألم ولا تستغرق وقت طويل حيث تأخذ كل عين 15 دقيقة لتركيب القزحية الملونة الصناعية. وأضافت الشركة أن العملية تجميلية ما يعني أنها لا تصلح عيوب الرؤية وسيحتاج الخاضعون لها لإرتداء الأداوت الخاصة بتحسين الرؤية من عدسات لاصقة ونظارات.
..
..




صور | السمك الطائر … عظمة قدرة الخالق

السمك الطائر “الطَّيار” نوع من السمك يقذف نفسه من الماء بحركة من ذيله القوي. وينزلق في الهواء بمدِّ زعانفه الكبيرة التي تعمل كجناحين. ولكي يطير، يهز السمك الطيار ذنبه بسرعة. فيغطس الجزء الأسفل من زعنفة الذنب في الماء، ويخرج منه، فيساعد السمك على الارتفاع في الهواء. هناك حوالي 50 نوعًا من السمك الطيار. وهو يعيش قرب سطح البحر، وينتشر في محيطات العالم المكشوفة، خاصة في المناطق الدافئة. وللسمك الطيار جسم انسيابي ينمو إلى حوالي 45سم في الطول. ويوجد السمك الطيار في البحار الدافئة، بما فيها البحر الأبيض المتوسط، ولا يعيش في البحار المدارية. ويستخدم السمك الطيار أربع زعانف كبيرة للطيران. ويوجد بكثرة نوع من السمك الطيار بجناحين هو إكسوكويتس فَوليَتانز. ويعيش في البحار المدارية، ويشاهد في البحر الأبيض المتوسط أيضًا.






يصورها الفنان الأمريكي "أليكس دي فورست"
شاهد: لقطات التصوير الذاتي متعة الإبهار الضوئي


نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية مجموعة من اللقطات الرائعة من تصوير وتصميم الفنان الأمريكي "أليكس دي فورست"، والذي يمزج بها التصوير الذاتي مع الإبهار الضوئي.

ويلتقط دي فورست صوراً لنفسه عن طريق كاميرا بها خاصية التحكم عن بعد، ويمزجها بمجموعة من الأضواء المبهرة، التي كشفت عن صور غاية في الروعة والجمال.

واستخدم الفنان الأمريكي مجموعة من الألياف البصرية بخسة الثمن؛ كي يكون لوحة ممزوجة بمجموعة رائعة ومبهرة من الألوان، ويقدم مسارات للضوء تظهر حركة غير طبيعية في الصورة.

وقال دي فورست: "ربما تكون تلك هي طريقتي السهلة للمتعة، فأنا اشتري البطاريات رخيصة الثمن من محال البقالة، واشتري لعب الألياف البصرية، وافككها، وأقوم بربطها بمشاعل عديدة، وأقوم بمزج تلك الألوان مع بعضها بعضاً؛ حتى أخرج الألوان التي أريدها للصورة، ثم أقوم بتجربة التصوير الذاتي".

وتابع قائلاً "نجحت أحياناً وفشلت في أحيانٍ كثيرة، ولكني لم يصبني اليأس قط، وكنت دوماً أحاول كي أخرج الصورة التي أحلم بها وأريدها لنفسي".

ونشر دي فورست صوره تلك على موقع نشر الصور الشهير "فليكر"، وحازت قدراً كبيراً من المشاهدة، وهو ما دفعه لعرضها للبيع في معرض محلي بمسقط رأسه في مدينة فينيكس الأمريكية.