الخميس، 26 سبتمبر 2013

الإخبارية اليومية





حضر الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة
سعود الفيصل يشارك في الوزاري العربي ويلتقي الرئيس الصومالي

واس (نيويورك)

عقد وزراء خارجية دول جامعة الدول العربية اجتماعا تنسيقيا في نيويورك أمس بحضور الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، ورئيس وفد المملكة إلى اجتماعات الدورة (68) للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وجرى خلال اللقاء مناقشة القضايا التي تهم العالم العربي والتنسيق في الموضوعات المهمة التي يشملها جدول أعمال الدورة الجديدة للجمعية العامة للمنظمة الدولية.
وفي سياق متصل، اجتمع الفيصل مع الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال، وذلك على هامش مشاركتهما في الدورة الجديدة للجمعية العامة.
وتم خلال الاجتماع مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع في الصومال، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والموضوعات المطروحة على جدول أعمال الدورة (68) للجمعية العامة للأمم المتحدة.
حضر الاجتماع المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، ووكيل وزارة الخارجية للعلاقات الثنائية الدكتور خالد بن إبراهيم الجندان، ووكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية والثقافية الدكتور يوسف بن طراد السعدون، ومدير الإدارة الإعلامية بالوزارة السفير أسامة نقلي.
وكان الأمير سعود الفيصل حضر صباح أمس الجلسة الافتتاحية للمناقشات العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة التي بدأت بمشاركة أكثر من 130 من قادة وممثلي العالم.





النعيمي: دول الخليج تدرس توحيد أسعار الوقود


قال وزير البترول والثروة المعدنية السعودي المهندس علي النعيمي، إن دول مجلس التعاون الخليجي تدرس توحيد أسعار الوقود. وأكد النعيمي أنه ليس هناك أي اعتراضات من أي دولة أو أي ملاحظات سلبية، مشيرا إلى أن جميع الدول متفقة وبانتظار نتائج الدراسة التي قد تخلص لتوحيد الأسعار أو يكون هناك فروقات بسيطة. وجاء تصريح النعيمي عقب اجتماع وزراء البترول في دول مجلس التعاون أمس في الرياض.






البنك الدولي: السعودية تعرقل «التمكين» الاقتصادي للمرأة!
الأربعاء ٢٥ سبتمبر ٢٠١٣

واشنطن - رويترز -
 تصدرت السعودية قائمة الدول التي تفرض أكبر عدد من الأنظمة التي تحد من الإمكانات الاقتصادية للنساء، فيما أحرزت دول جنوب آسيا والشرق الأوسط والمغرب العربي أقل قدر من التقدم تحرزه خلال الـ50 عاماً الماضية لتحسين الفرص الاقتصادية لتمكين المرأة.

وذكر تقرير أصدره البنك الدولي أمس (الثلثاء) أن نصف القرن الماضي شهد تحسناً ملموساً في حقوق النساء في أرجاء العالم. ولكن في نحو 90 في المئة من 143 دولة درسها التقرير لا يزال هناك على الأقل قانون يمنع النساء من وظائف بعينها، ومن فتح حساب مصرفي، أو الحصول على رساميل، أو اتخاذ قراراتها بصفة مستقلة. وهناك 28 دولة تفرض أنظمة تضع 10 فوارق قانونية بين حقوق الرجال والنساء، نصف عددها في الشرق الأوسط والمغرب العربي. وتتلوها 11 دولة في منظمة الساحل الأفريقي. ويظهر تقرير البنك الدولي أنه حين تكون هُوّة «جندرية» في الحقوق القانونية، فإن عدداً أقل من النساء يمكنهن ممارسة العمل التجاري. كما يزيد عدم المساواة في المداخيل إلى حدّه الأقصى. وقال رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم: «حين تشارك النساءُ الرجال في الحياة الاقتصادية على قدم المساواة سيكون بوسعهم الإسهام بكل طاقاتهم في بناء مجتمع أكثر تماسكاً، واقتصاد أشد صلابة».

وقال مراقبون محليون لـ «الحياة» إنهم يعتقدون بأن التقرير تعامل بشكل جائر مع السعودية، إذ أسقط من اعتباره ما حدث من إجراءات قانونية لتسهيل الأعمال التجارية النسائية في المملكة، وتمكين المرأة سياسياً واقتصادياً، فضلاً عن سن تشريع يكافح العنف الأسري.





سفير المملكة في بيروت: محاكمة 7 سعوديين متهمين بالانتماء إلى "فتح الإسلام" قريباً

كشف سفير المملكة لدى بيروت، علي عواض عسيري، أن الحكومة اللبنانية أبلغته أن محاكمة الـ 7 سجناء السعوديين المتهمين بالانتماء لتنظيم فتح الإسلام في لبنان ستتم قريباً.

ووفقاً للسفير عسيري، فإن سبب تأخير محاكمتهم حتى الآن يرجع إلى أن أعداد المتهمين في القضية ضخمة، ومن جنسيات مختلفة، لافتاً إلى أن السلطات اللبنانية ستقوم بتقسيمهم إلى مجموعات والبدء في محاكمتهم في القريب العاجل.

وأوضح السفير عسيري، أن عدد السعوديين الموقوفين داخل لبنان إجمالاً تسعة من بينهم اثنان متهمان في قضايا مخدرات، مؤكداً أن الدولة السعودية ستحتضنهم حال إطلاق سراحهم لإلحاقهم ببرامج تأهيلية تعيدهم إلى طريق الصواب وفقاً لـ "الشرق".





الكعبة الشريفة ترفع إزارها استعداداً لموسم الحج
صوناً لها من الأيدي العابثة والاحتكاك والتمزيق بهدف التبرك حين يبلغ الطواف فيها ذروته
الأربعاء 20 ذو القعدة 1434هـ - 25 سبتمبر 2013م

على ارتفاع 3 أمتار ونصف المتر شمرت أستار الكعبة الشريفة، الثلاثاء، عن الشاذروان، القاعدة الرخامية المسنمة الشكل التي يثبت فيها حلقات حديدية يربط فيها ثوب الكعبة.

وتأتي هذه الخطوة كعادة سنوية في إشارة إلى بدء موسم الحج وذلك برفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة ويتم تغطيته بإزار من القماش القطني الأبيض اللون يلتف حول الكعبة من جميع جهاتها الأربع بعرض مترين ونصف المتر.


وفي حديث خاص لـ"العربية نت" قال الدكتور محمد باجودة مدير مصنع كسوة الكعبة المشرفة: "هذا الإجراء نقوم به كل عام ضمن الخطة المعتمدة لموسم الحج، وهو إجراء من باب الاحتراز، لحفظ الكسوة من الاحتكاك الشديد بها من قبل الطائفين لكي لا تتأثر.

وأضاف باجودة أن "بعض الاعتقادات غير الصحيحة تقود البعض من الحجيج والمعتمرين والزوار إلى تمزيق أجزاء من رداء الكعبة الشريفة بهدف التبرك بها، ولأجل ذلك تم رفع كسوة الكعبة المشرفة بهذا الإزار الأبيض الذي يحيط بالكعبة 47 متراً بعرض مترين ونصف المتر.

وأشار الدكتور باجودة "اقتضت الحاجة إحداث قسم ثابت داخل الحرم المكي الشريف يعمل على مدار أربع وعشرين ساعة يتولى مهمة إعادة الثوب في حينه إلى وضعه الطبيعي في حال تعرضه لتمزق أو تشويه من قبل العابثين، يعمل في هذا القسم نخبة من الفنيين المهرة من أبنا السعودية. وسوف يعود الثوب إلى وضعه الطبيعي بعد نهاية الموسم.






أمير المدينة المنورة للعاملين: ابتسموا في وجوه الحجيج واخدموهم بتميز

الأمير فيصل بن سلمان تفقد القطاعات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن

الأربعاء, ۲۰ ذوالقعدة ۱٤۳٤
تواصل – المدينة المنورة:

وجه الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة العاملين في خدمة الحجاج والزوار بمضاعفة الجهود, مؤكداً أهمية استقبال الحجاج بالابتسامة والخدمة المتميزة والاعتزاز بشرف خدمة ضيوف الرحمن كسباً للأجر من الله تعالى وخدمة لهذا الوطن المعطاء.

وكان الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج في المدينة المنورة، يرافقه الدكتور بندر بن محمد حجار وزير الحج قد تفقد أمس القطاعات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن ومراكز الاستقبال والمغادرة للحجاج للوقوف على الاستعدادات التي تم توفيرها من قبل الجهات المعنية لاستقبال الحجاج القادمين لأداء فريضة الحج لهذا العام والاطمئنان على سير العمل بما يكفل راحة ضيوف الرحمن, وكذلك سرعة إنجاز الإجراءات المتعلقة بخدمات ضيوف الرحمن.

وبدأ الأمير فيصل بن سلمان جولته بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة استمع لشرح عن إجراءات استقبال الجوازات للحجاج ثم قص الشريط إيذاننا بافتتاح صالة الحجاج الجديدة وتجول ومرافقوه في الصالة وشاهد معرضا للصور عن صالة الحجاج ودشن الخدمات الإلكترونية فيها.

وزار الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة مكاتب الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة الأهلية للإدلاء في شارع الملك عبدالعزيز مطلعاً على آلية سير العمل داخل المكاتب.

ووقف أمير المدينة المنورة على مركز استقبال وتفويج حجاج الجو والبر في طريق الهجرة حيث تجول داخل المحطة وتفقد وحدة العناية بالحجاج والمعتمرين, مطمئناً علي سير العمل وراحة حجاج بيت الله الحرام وزوار المدينة المنورة.

ورافق الأمير فيصل بن سلمان خلال الجولة المهندس خالد عبدالقادر طاهر أمين منطقة المدينة المنورة, واللواء سعود الأحمدي مدير شرطة المنطقة, والمهندس عبد الفتاح بن محمد عطا مدير عام مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي, ومحمد البيجاوي مدير عام فرع وزارة الحج في منطقة المدينة المنورة, والدكتور يوسف بن أحمد حوالة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للإدلاء في المدينة المنورة, والمهندس عبدالله أبو زيد رئيس مكتب الوكلاء الموحد في المدينة المنورة, وسامي عيساوي سكرتير لجنة الحج في المدينة المنورة, ومديرو القطاعات ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي الشريف. حسب "الاقتصادية"






المؤشر العقاري يرصد 6 مليارات ريال خلال 15 يومًا
سجل 3326 صفقة سكنية وتجارية في 3 مدن رئيسة بالمملكة

عثمان الشيخي - جدة
الأربعاء 25/09/2013

رصد المؤشر العقاري العام لسوق العقار في ثلاث مدن سعودية مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة خلال النصف الأول من ذي القعدة الجاري حركة تسوق نشطة في البيع والشراء سجل من خلالها 3326 صفقة ما بين تجارية وسكنية تجاوزت قيمتها الإجمالية الـ 6 مليارات ريال بواقع 2742 صفقة سكنية في مقابل 584 صفقة تجارية.
وتصدر المؤشر العقاري لسوق جدة القائمة في حجم الصفقات وقيمتها حيث سجل 1709 من الصفقات العقارية بقيمة إجمالية بلغت مليارين و954 مليونًا و369 ألفًا و69 ريالًا، وحل المؤشر العقاري العام لسوق مكة ثانيًا بـ1003 من الصفقات بلغت القيمة الإجمالية لها مليارين و540 مليونًا و373 ألفًا و789 ريالًا، في حين جاء المؤشر العقاري لسوق المدينة المنورة ثالثًا بـ614 صفقة عقارية بإجمالي قيمة بلغت 716 مليونًا و417 ألفًا و786 ريالًا.
وبحسب عقاريين ومتابعين للسوق العقاري فإن حركة الانتعاش التي يشهدها عدد من الأسواق العقارية في عدد من المدن مؤخرًا هي أشبه ببداية لترقب انخفاض الأسعار في جميع المناطق خاصة أن هناك خطوات وقرارات ستتخذها وزارة الإسكان خلال الأشهر القليلة المقبلة قد تسهم في تراجع الأسعار قليلًا وتساهم إلى حد كبير في توجه العديد من المستثمرين إلى سوق الأسهم. 

عقاري جدة
سجل المؤشر العقاري العام للسوق العقاري في جدة خلال الخمسة عشر يومًا الماضية 1709 صفقة عقارية ما بين سكنية وتجارية بلغلت قيمتها الإجمالية 2,954,369,069 ريالًا على مساحة قدرت بـ1,494,685 مترًا مربعًا وذلك بواقع 328 صفقة تجارية رصدها المؤشر العقاري التجاري بقيمة 1,160,635,037 ريالًا على المساحة 530,612 مترًا مربعًا في مقابل 1381 صفقة سكنية رصدها المؤشر العقاري السكني إجمالي قيمتها 1,793,734,032 ريالًا والمساحة 964,073 مترًا مربعًا وكانت أكبر قيمة للصفقات قد بلغت 243,000,000 ريال أكبر مساحة للصفقات 72,972 مترًا مربعًا.
مؤشر مكة يتجاوز الملياري ريال
وفي مكة المكرمة سجل المؤشر العقاري العام للسوق العقاري 1003 من الصفقات التجارية والسكنية بقيمة اجمالية بلغت 2,540,373,789 ريالًا على مساحة تقدر 5,103,685 مترًا مربعًا، حيث سجل المؤشر العقاري التجاري إجمالي القيمة 560,032,664 ريالًا لعدد 123 من الصفقات على المساحة 2,605,687 مترًا مربعًا في حين سجل المؤشر العقاري السكني إجمالي القيمة 1,980,341,125 ريالًا لعدد 880 من الصفقات على المساحة 2,497,998 مترًا مربعًا وكانت أكبر قيمة للصفقات قد تجاوزت 122,058,812 ريالًا وأكبر مساحة للصفقات 2,441,176 مترًا مربعًا.
مؤشر المدينة يكسر حاجز نصف مليار
وفي المدينة المنورة كسرالمؤشر العقاري العام حاجز النصف مليار ريال ورصد 614 صفقة عقارية بإجمالي قيمة بلغت 716,417,786 ريالاً على المساحة 4,565,659 مترًا مربعًا اذ سجل المؤشر العقاري التجاري إجمالي القيمة 292,596,909 ريالات لعدد الصفقات 133 صفقة المساحة 1,948,183 مترًا مربعًا في مقابل 481 صفقة رصدها المؤشر العقاري السكني وإجمالي القيمة 423,820,877 ريالًا على المساحة 2,617,476 مترًا مربعًا وأكبر قيمة للصفقات 135,000,000 ريال أكبر مساحة للصفقات 1,144,349 مترًا مربعًا.






"التقاعد": متوسط المعاش الشهري للمتقاعد 6 آلاف ريال وليس 1800 ريال


أوضح المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتقاعد، أن متوسط المعاش الشهري لكل متقاعد يصل لنحو "6" آلاف ريال، وليس "1800" ريال كما ذكر أحد الكتاب مؤخراً، داعياً الجميع لاستقاء معلوماتهم من التقرير السنوي للمؤسسة المنشور على بوابتها الإلكترونية.

وأوضح المتحدث فهد بن عبد الله الصالح، وفقاً لـ"الرياض"، أن جملة المعاشات الشهرية للمتقاعدين تصل لنحو "3.34" مليار ريال وليس 44 مليونا، كما ذكر في بعض الصحف، فيما تبلغ جملة المعاشات السنوية نحو "44.58" مليار ريال وليس "500" مليون ريال فقط.





العمل: تطبيق برنامج حماية الأجور على العمالة المنزلية

أحمد الجديباء ( صدى ) :

أعلنت وزارة العمل أنها ستوقف الخدمات عن المنشآت الخاصة التي تخفي معلومات عن أجور منسوبيها، وذلك تطبيقاً لبرنامج حماية الأجور، مؤكدة في الوقت نفسه أنها ستبطق البرنامج على العمالة المنزلية.

وبحسب مدير حماية الأجور بالوزارة عبد العزيز الناصر، وفقاً لـ”الحياة”، فإن جميع المنشآت يمكنها الدخول في برنامج حماية الأجور، إلا أن البرنامج يلزم الشركات التي لديها “3″ آلاف عامل فأكثر بالاشتراك، وذلك بتحويل أجور عامليها عبر المصارف.

وأضاف الناصر، بأنه في حال إيقاف الراتب يتم التنبيه عبر رسالة توضح أسباب الانقطاع، كما سيتم ربط البرنامج مع الجوازات لمعرفة تأشيرات الخروج، وكذلك مع التأمينات الاجتماعية، فيما ستوقف الخدمات عن المنشأة في حال المخالفة أو إخفاء المعلومات.






السعودية تشترط على الخطباء اجتياز خمسة شروط
أكدت تشكيل فريق معني بتنمية أفكارهم على منابر الجمعة

 
صورة أرشيفية لأحد الجوامع بالسعودية

وضعت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية 5 شروط يجب توفرها في خطباء الجمعة في المملكة. وأوضح وكيل الوزارة لشؤون المساجد عبدالمحسن آل الشيخ أن الشروط هي "خريج الكليات الشرعية من السعودية، المقابلة الشرعية لمعرفة تحصيله، تجاوز عمره 22 سنة، تزكية من ثلاثة مشايخ، غير معروف بالتشدد في منهجه الدعوي".

وأضاف: "وفي القرى والمناطق النائية يستثنى الشرط الجامعي الشرعي وينظر إلى من لديه شهادة جامعية غير شرعية ثم من هو أقل منه بشرط الإعلان عن الوظيفة لوقت كاف واجتياز المقابلة".

وأكد أن الوزارة لم تقتصر على هذه الشروط فقط لاختيار الخطيب بل إنها كذلك على تواصل دائم مع الخطباء، وتسعى دائماً إلى تنفيذ البرامج والدورات المتعددة بهدف تطوير كفاءة ومهارات الخطيب في جميع الجوانب الفكرية والعلمية والمهارية.

وأشار إلى أن هناك فريقاً علمياً بالوزارة معني بخطبة الجمعة يسعى لتأهيل الخطباء وتنمية أفكارهم، فدور الخطباء والأئمة توعية الناس، وتبصيرهم بالمنهج الصحيح على كتاب الله، وسنة الرسول، والبعد عن الخلافات وما يثير الفرقة والتنازع.






ابن منيع.. من حق الزوجة عدم طاعة زوجها في أداء فريضة الحج
 


 أفتى الشيخ عبدالله بن سليمان بن منيع، عضو هيئة كبار العلماء عدم جواز منع الزوج زوجته من أداء حجة الإسلام.

وأكد الشيخ ابن منيع أنه من حق الزوجة عدم طاعة زوجها في أداء فريضة الحج، ولا يلحقها إثم في ذلك، لافتاً إلى أن حق الله أوجب وأولى من حق الزوج.

وأوضح أن أداء الحج النافلة يختلف عن أداء الحج الفريضة وللزوج حق منع زوجته من أداء النافلة، وعلى الزوجة السمع والطاعة لزوجها وعدم عصيانه والإثم يلحقها إذا خالفت أمره وفقاً لموقع المواطن.






“قطع إعانة” مخالفي “النقل المدرسي”

نواف الدوسري ( صدى ) :

أعلن موقع توظيف أميركي عن فرص وظيفية لمدرسات لغة إنجليزية لغير الناطقين بها للعمل في المملكة تحت عنوان “رواتب خرافية!! مطلوب مدرسات لغة إنجليزية للعمل في السعودية”، لافتين إلى أن التخصص والخبرة غير مطلوبين، واشترط فقط جنسيتين محددتين، وأي شهادة جامعية غير متخصصة.
ولفت الموقع إلى أن الرواتب تبدأ من 4265 دولارا أي ما يعادل 16 ألف ريال تقريبا خالية من أي رسوم.

وطلب موقع “سكاي جلوبال سوليوشنز” المتخصص بالتوظيف على صفحته الرئيسة عبر إعلان توظيفي مدرسات لغة للعمل في كافة أرجاء المملكة، بعقود تتراوح مدتها من سنة إلى سنتين، مشيرا إلى افتتاح وظائف أكاديمية للعام الدراسي 2013 -2014، موضحا أن الوظيفة متاحة لمن تحملن الجنسيتين الأميركية أو البريطانية فقط، دون النظر إلى أصولهن، حيث من الممكن أن يكن من ناطقي اللكنة الأميركية، أو البريطانية، أو الكندية، أو لكنة جنوب أفريقيا، أو أستراليا، أو إيرلندا، أو نيوزيلاندا، ولم يشترط الموقع توفر خبرة لدى المتقدمات.

وأضاف الموقع أن المؤهل المطلوب هو الدرجة الجامعية في أي تخصص وأي مجال، فضلا عن حمل شهادة تدريبية لتدريس اللغة الإنجليزية للطلاب الأجانب.
إلى ذلك أعلن موقع “أي أس أل جوبس” للتوظيف رغبته في توظيف مدرسين ناطقين أصليين باللغة الإنجليزية للعمل في الدمام ابتداء من شهر نوفمبر، على أن يكون المتقدمون من حملة الشهادات الجامعية في تدريس اللغة الإنجليزية، كدرجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية، أو اللغويات التطبيقية في اللغات الحديثة، على أن تكون لديهم خبرة لا تقل عن أربع سنوات.






المدارس الخاصة ترفع رسومها بدون إذن .. و"التربية" توافق على 20 %
أولياء الأمور يرفضون الزيادة العشوائية ويطالبون بتحديد أسماء المدارس

بسام بادويلان - جدة
الأربعاء 25/09/2013

وافقت وزارة التربية والتعليم على طلبات نحو 932 مدرسة خاصة بزيادة الرسوم الدراسية بما يمثل 21% من العدد الإجمالي للمدارس التي طلبت زيادة الرسوم والتي تشكل 49% من المدارس الخاصة الموجودة في كل المناطق والبالغة 3940 مدرسة أهلية و501 مدرسة عالمية.
صرح بذلك لـ"المدينة" مدير عام التعليم الأهلي والأجنبي بوزارة التربية محمد عيد العتيبي. وقال: إن الوزارة أصدرت قرارات بزيادة الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة، مشيرًا الى أن 49% من المدارس الخاصة طالبت بزيادة رسومها إلاّ أن الوزارة لم توافق بالزيادة سوى على 21% من هذه النسبة، ويصل عددها نحو 932 مدرسة خاصة، بينما تمت الموافقة على البقية بشكل مشروط، بالتوطين أو تنفيذ قرار دعم الرواتب أو الاعتذار، حيث تم تثبت بقية المدارس على رسوم العام الماضي.
وأضاف إن أي مدرسة لم تلتزم بالزيادة المقررة، سيتم إحالتها إلى اللجنة الفرعية للنظر في مخالفتها، وتثبيتها على الرسوم السابقة مع إرجاع المبالغ التي فرضتها على الرسوم الأصلية إلى أولياء الأمور، ولفت في الوقت ذاته إلى أن الشكاوى التي وصلت إلى الوزارة تعتبر محدودة، وجاري التعامل معها.
ونفى ما تردد من معلومات حيال وجود مدارس رفعت من رسومها بنسب كبيرة تصل إلى 100% مؤكدًا أن هذا غير صحيح، وأن الزيادات تراوحت ما بين 5 إلى 20%.
من جانبه قال رئيس اللجنة الوطنية للتعليم الدولي والأجنبي بمجلس الغرف السعودية الدكتور منصور الخنيزان انه لا يوجد تنظيم أو لائحة لتصنيف المدارس الخاصة وتحديد الرسوم الدراسية. وأكد أن تصنيف المدارس يجب أن يصدر، وأن يتم تحديد الرسوم الدراسية بأمر سامٍ، حيث إن القرار الوزاري في تحديد الرسوم أو فرض عقوبة على المدارس الخاصة غير ملزم التطبيق، موضحًا أن صدور قرار من هذا النوع سيمكن أصحاب المدارس إلى اللجوء إلى القضاء لمقاضاة الوزارة.
وطالب بضرورة إيجاد تنظيم ورفعه إلى المقام السامي، مطالبًا بضرورة التنسيق الكامل بين القطاعي العام والخاص، ومجلس الغرف السعودية، والتشاور بين وزارة التربية والتعليم ممثلة في الإدارة العامة للتعليم الأهلي والأجنبي، ومجلس الغرف السعودية ممثلة اللجنتين اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي ولجنة التعليم العالمي.
وأضاف أنه لو وجد التنسيق لما حدث التخبط الذي حدث مع أولياء الأمور والطلبة، حيث الالتباس الذي حدث في القطاع الخاص والوزارة نتيجة ذلك، مؤكدًا في الوقت ذاته أن الوزارة أشعرت جميع الملاك بذلك.
وقال إن التأخر في إبلاغ إدارات التعليم أدى إلى تأخر إبلاغ أولياء الأمور في التعليم العالمي، لافتًا إلى أن المدارس العالمية بادرت مباشرة في إبلاغ إدارات التعليم برسومها الدراسية الجديدة إلاّ أن إدارات التعليم قد تأخرت بالرد.
وأعتبر د. الخنيزان إن أكبر التحديات التي تواجه القطاع الخاص هو عدم وجود أي تحديد لتصنيف الرسوم، مطالبا في الوقت ذاته بضرورة وضع تصنيف للرسوم من قبل القطاع الخاص، وعدم تركه بشكل عشوائي، حيث يجب عمل لجنة مشتركة بين الوزارة، ومجلس الغرف السعودية ممثلة بلجنتين التعليم العالمي والأهلي، لتكليف جهة مهنية محايدة، لوضع ضوابط واشتراطات، لتصنيف المدارس، ووضع الحد الأدنى للرسوم. مؤكدًا أن التعليم لا يحق لها أن تفرض رسوم بدون معايير.
وتوقع أن تكون الزيادة المناسبة في الرسوم الدراسية خلال هذا العام، 20%، وهي تطبق فقط في الظروف الطارئة كالتي بدأت العام الجاري، أمّا إن زادت الرسوم عن هذه النسبة، فإنه يجب إعادة النظر فيها.
أمّا رئيس لجنة المدارس الأهلية بمجلس الغرف التجارية السعودية الدكتور عبدالرحمن الحقباني فقال إن وزارة التربية والتعليم عندما أصدرت قرارات تتعلق بوضع ضوابط لتحديد الرسوم الدراسية، بدأ الطرفان العام والخاص في التأهب لتطبق القرارات وتحديد الرسوم، ثم قامت الوزارة بإصدار تعميم وحددت فيه مواعيد رفع مطالبات رفع الرسوم مع جملة من المعايير التي وضعتها كوضع المبنى والتجهيزات وغيرها ، ثم أعطت المدارس الفرصة، ولكن هناك بعض المدارس قد تأخرت في رفع طلباتها حيل ذلك.
وأضاف إن هناك بعض المدارس التي تأخر عنها الرد عن 90 يومًا، اعتبرت نفسها أنها في حل من الالتزام بنص التعليم الوزاري، ووجدت أنها لا بد أن تتخذ قرارها حيال رفع الرسوم الدراسية، بعد إبلاغ أولياء الأمور قبل بداية العام الدراسي الجديد تنفيذها للائحة التعليمية التي تشترط ذلك، مقابل مخالفتها لتعميم الوزارة حيال إبلاغها بالزيادة.
وبين الحقباني أن كل من زادت رسومها دون الرجوع إلى الوزارة تعتبر مخالفة للنظام، وتتعرض للعقوبة، وأن النظام سيلزمها برد الزيادة التي وضعتها على الرسوم الدراسية إلى أولياء الأمور.
ولفت إلى أن نسبة زيادة في الرسوم الدراسية خلال العام الجاري 20%، معتبرًا أن المدارس التي رفعت رسومها ليس من أجل تعظيم الربح، وإنما لمواجهة التكاليف التي طرأت مؤخرًا، ومنها القرارات التي صدرت من الدولة حيال رفع الرسوم على العاملين والعاملات سواء من الإداريين أو المعلمين من غير السعوديين.
وكانت وزارة التربية والتعليم قد وافقت على طلبات عدد كبير من المدارس الأهلية لرفع الرسوم الدراسية مطلع العام الدراسي الجديد، حيث تصل طلبات المدارس في مختلف المناطق، حيث أرسلت بطاقات محددة لجميع المدارس الأهلية الراغبة في رفع رسومها الدراسية لتحديد قيمة الزيادة والأسباب، مشيرة إلى أن غالبية المدارس التي طلبت رفع الرسوم كان مبررها الأساس هو زيادة رواتب المعلمين والمعلمات.
الجدير بالذكر أن الوزارة أقرّت عددًا من القواعد المنظمة للرسوم الدراسية في المدارس الأهلية، من ضمنها كفاءة المدرسة كالمبنى، وكثافة الطلاب في الفصول، وعدد المعلمين بالنسبة للطلاب، وكذلك الوظائف المساندة، وأيضًا المناهج الإضافية التي تقدمها المدرسة، وتفعيل الأنشطة، والأثاث المدرسي والأجهزة، ووسائل الأمن والسلامة، إلى جانب تصنيف المدرسة في التقييم السنوي الذي تنفذه الوزارة سنويًّا للمدارس الأهلية.
وكان عدد من أولياء الامور طالبوا وزارة التربية والتعليم بوضع حد أعلى لزيادة الرسوم الدراسية وعدم ترك الزيادة تتم بطريقة عشوائية من قبل المدارس الخاصة في ظل هذه الظروف. كما طالبوا بوضع بيان على موقع وزارة التربية والتعليم أو على مواقع إدارات التربية يحدد عدد المدارس المسموح لها بزيادة الرسوم، وكتابة أسماء تلك المدارس.






الشرقية: 5400 ريال مخالفات مرورية بحق 6 سعوديات لقيادتهن السيارة

ضبط مرور الشرقية "6" فتيات أثناء قيادتهن لسيارات، وذلك بمواقع مختلفة في بعض الشواطئ والمخططات الجديدة، وحرر المرور مخالفات بحق مالكي السيارات لمنحهم السيارات لأشخاص غير مؤهلين، وبلغت قيمة المخالفة 900 ريال، بإجمالي 5400 ريال.

من جانبه رجح المتحدث باسم مرور الشرقية بالإنابة الرائد منصور الشكرة، وفقاً لـ"الشرق"، أن يكون الهدف من قيادة الفتيات للسيارات هو اللهو فقط، وليس من أجل اكتساب مهارات القيادة.






بعد ثبوت براءتهم من تهمة دخول منزل مواطن دون إذن
تعويض 3 من أعضاء «هيئة المدينة» 36 ألفا عن سجنهم 10 أيام


خالد الجابري (المدينة المنورة)


أنصف ديوان المظالم ثلاثة من أعضاء هيئة المدينة المنورة للمرة الثالثة بعد نقضه مرتين الحكم الصادر ضدهم، وألزم هيئة التحقيق والادعاء العام بتعويضهم 36 ألفا بواقع 12 ألف ريال لكل منهم نظير سجنهم عشرة أيام، وذلك عقب ثبوت براءتهم من التهمة التي وجهت لهم من قبل «الادعاء العام» بدخول منزل مواطن دون إذن.

وتبين لمحكمة الاستنئاف في ديوان المظالم بالرياض سلامة الإجراء الذي قام به أعضاء الهيئة أثناء مباشرتهم لحفل مختلط واختلاء جماعي بين ثلاثة شبان وفتاتين في سطح أحد المنازل بالمدينة المنورة، حيث تحرى الأعضاء عن الحفل بناء على إخبارية من قبل سكان الحي الذين أزعجتهم الأصوات المرتفعة والموسيقى الصاخبة الصادرة من موقع الحفل، مما دعاهم إلى التوجه للموقع وإنكار ما شاهدوه، وتحول الموضوع إلى حالة تلبس حسب المادة 43 من نظام الإجراءات الجزائية، إلا أن هيئة التحقيق والادعاء العام اعتبرت ذلك مخالفا للنظام وتم القبض على الأعضاء الثلاثة وتوقيفهم لمدة عشرة أيام في شرطة المنطقة المركزية، وخرج الأعضاء بالكفالة فيما تم تحويل المعاملة إلى هيئة الرقابة والتحقيق التي أطلقت سراحهم وأحالت المعاملة إلى الدائرة الجزائية في ديوان المظالم فصدر حكم مرتين ببراءة الأعضاء وتعويضهم، إلا أن هيئة التحقيق والادعاء العام اعترضت على الحكم، وتم نقضه بحجة أن قضايا التعويض من اختصاص الدائرة الجزائية وليس الدائرة الإدارية التي حكمت بتعويضهم سابقا، وتم تحويل القضية إلى الدائرة الجزائية المختصة والتي عادت وأكدت براءة الأعضاء وألزمت الادعاء العام بتعويضهم 36 ألفا، مؤكدة أن ما قاموا به موافق للضوابط الشرعية والنظامية («عكاظ» تحتفظ بصورة من صك الحكم).

وبين وكيل الأعضاء خالد آل عبدالرحمن أن الحكم الثالث المؤكد الذي صدر قبل عدة أيام يجدد التأكيد على نزاهة القضاء لدينا، متمنيا من هيئة التحقيق والادعاء العام تعويض موكليه بما حكم به ديوان المظالم.






7 سعوديين يطلبون زوجاتهم في بيت الطاعة يومياً
2627 عدد قضايا طلب الزوجة لـ «بيت الطاعة» في محاكم المملكة خلال عام


٢٠١٣/٩/٢٥ - العدد ٦٦١
قضايا طلب الزوجة لبيت الطاعة (جرافيك)

كشف مصدر رسمي في وزارة العدل أن محاكم المملكة نظرت 2627 طلباً يوجب انقياد الزوجة إلى «بيت الطاعة» خلال العام الجاري، واحتلت الرياض الصدارة بمعدل 646 قضية ثم جدة بمعدل 538 قضية والشرقية بمعدل 268، حيث يتقدم الزوج عادة بطلب انقياد المرأة إلى «بيت الطاعة»، موضحاً أن خروج المرأة من منزل زوجها دون رضاه، يجعلها «ناشزاً»، وهي الممتنعة عن معاشرة زوجها بالمعروف.
إعادة الزوجة جبراً

وأكد المحامي عبدالرحمن الصبيحي أن هناك نصاً قديماً في اللائحة السابقة للنظام، يقر بوقف تنفيذ الأحكام الصادرة والقاضية بضرورة إعادة الزوجة إلى بيت الطاعة جبراً، لما فيه من سلب لإرادتها، إلا أن دعوى طلب الانقياد لا بد أن تسمع، لأنه لا يلزم بالضرورة أن تنتهي بالانقياد الجبري فقد تنتهي بالانقياد الطوعي أو الخلع أو الفسخ، وكلها في صالح المرأة، مشيرا إلى أن الحكم بالانقياد الجبري قليل، وأكد الصبيحي أن فائدة الحكم إثبات سقوط الحقوق الزوجية حتى ولو لم ينفذ بالقوة أي بمعنى إذا حكم على المرأة بالانقياد فلا يكون بالقوة الجبرية وإنما بتفهم أنها إذا لم تعد فلا نفقة لها وسكنى، وقد أكد ذلك نظام التنفيذ في المادة ٧٥ التي نصت على أنه «لا ينفذ الحكم الصادر على الزوجة بالعودة إلى بيت الزوجية جبراً».
سطوة القوامة

ويرى الاختصاصي الاجتماعي فؤاد المشيخص أن إجبار الزوجة على الرجوع للزوج تحت سطوة القوامة ليس حلاً، بل هو بداية إلى مشكلة أكبر في الحياة الأسرية، وقد تصل الأمور إلى ما يحمد عقباه، حيث إن المرأة إنسانة لها مشاعر وأحاسيس، وهي عاقل لها خيار ومطالب، مشيرا إلى أن التعامل في الحياة الزوجية بسلطة القانون ينتج عنه حياة جافة عاطفياً وإنسانياً وأسرياً، وأكد أن المجتمع يفتقر إلى طرق إعادة الزوجة إلى بيت زوجها، حيث الأجدر توجيه الزوجين إلى مراكز التأهيل الخاصة لعلاج المشكلة نفسياً واجتماعياً عبر برامج تدريب واضحة، تجعل حياة كل منهما في أمان وسعادة.

وبين أن الحياة الزوجية قائمة على المودة والرحمة، وحين تصبح قائمة على سطوة القوامة تتحول إلى عذاب وينتج عنها أمراض نفسية واجتماعية، ثم ينعكس الأمر بصورة سيئة جداً على تربية الأولاد. وقال «الحياة الزوجية ليست مقصورة على الزوجين فقط، بل علينا أن نفكر في الأبناء، كيف سيشعرون حين يجدون أمهم تقاد إلى بيت الطاعة بالإجبار ودون رحمة ولا علاج للمشكلة»، منوهاً إلى أن الأذى لن يقتصر على الزوجين فقط، بل سيمتد إلى الأبناء ويؤثر عليهم نفسياً واجتماعياً، وبالتالي سيخلف آثاراً سلبية على المجتمع.





شركة الأغذية: قدمنا كيكة اليوم الوطني مجانا


09-25-2013 05:54طيبة الأن 

نفت إحدى شركات الأغذية بالمملكة ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي بأن تكلفة أكبر كيكة في العالم والتي نفذتها الشركة ودونت في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بلغت قرابة نصف المليون ريال.

وبين مدير الشركة بالمنطقة الغربية أن الكيكة التي نفذها 50 عاملا وعرضت في مطار الملك عبدالعزيز بمناسبة اليوم الوطني، قدمت للشعب السعودي بدون مقابل بهذه المناسبة الوطنية. يذكر أن الكيكة على شكل خريطة المملكة وطولها 12 متراً وعرضها 9 أمتار وارتفاعها 15 سنتيمتراً.






بالصور.. الغواص «شربتلي» يحتفل باليوم الوطني في أعماق البحر

جدة ـ الوئام ـ محمد السويهري: 

احتفل الغواص السعودي، سامي شربتلي بطريقته الخاصة، باليوم الوطني الـ٨٣ للملكة العربية السعودية، حيث رفع العلم السعودي في أعماق البحر.

وقال سامي شربتلي لـ(الوئام): “أحببت أن أحتفل بهذه المناسبة السعيدة لوطني الغالي بهذه الطريقة؛ كتعبير عن الوفاء والولاء لهذا البلد المعطاء”، مهنئاً ولاة الأمر والشعب، وسائلا الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين و ولي عهده والنائب الثاني وأن يديم على الجميع نعمة الأمن والأمان.










وفاه اثنين وإصابة اثنين آخرين من منسوبي الحرس الوطني أثناء التدريب

٢٠١٣/٩/٢٥ @ ٧:١٩ ص


أوضح المتحدث الرسمي بوزارة الحرس الوطني العقيد خـــالد المقبل بأنه وقع مساء اليوم الثلاثاء حادث عرضي في ميدان التدريب للحرس الوطني بخشم العان شرق مدينة الرياض أسفر عن استشهاد اثنين من أفراد الحرس الوطني وإصابة اثنين آخرين تم نقلهما واخلاؤهما إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية لتلقي العلاج .
وأشارأن الحادث وقع أثناء تطبيق برنامج تدريبي اعتيادي لإحدى وحدات الحرس الوطني بالذخيرة الحية إثر انفجار قنبلة حية داخل عربة عسكرية أدى إلى احتراقها مبيناً أن الحادث يعد عرضيًا
وأعرب العقيد المقبل عن عزائه لذوي المتوفيين رحمهما الله ، داعياً الله عز وجل أن يسبغ على المصابين ثوب الصحة والعافية والشفاء العاجل.
وأشار إلى أن الجهات المختصة بوزارة الحرس الوطني تجري التحقيق اللازم لمعرفة أسباب الحادث.





"الهيئة" تمنع حفلاً غنائياً لمطربة شهيرة.. وتلقي القبض على منظمه

 

 داهمت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حفلاً غنائياً لمطربة شهيرة كان من المقرر إقامته بإحدى القاعات الكبرى بالدمام قبل بدئه بدقائق.

وأوضح مصدر أن الهيئة تلقت بلاغاً مساء أمس (الثلاثاء) عن إقامة حفل غنائي لمطربة خليجية معروفة، حيث توجه رجال الهيئة إلى القاعة وقاموا بالتحري والتثبت من صحة المعلومات التي وردتهم، مشيرا إلى أن أفراد الهيئة وجدوا أكثر من 400 امرأة داخل القاعة.

ولفت وفقا لموقع "تواصل" إلى أن أفراد الهيئة منعوا المطربة من بدء الحفل وألقوا القبض على منظم الحفل وأحالوه إلى الجهات المختصة.






مصادر: التحفظ على عضو الهيئة وقائد الليموزين وإحالتهما لشرطة العليا
«الأمر بالمعروف»: استمرار التحقيق في انقلاب سيارة الشباب بالرياض

عبد المحسن القرني - الرياض
الأربعاء 25/09/2013

تم تحويل عضو الهيئة المتهم بقضية سقوط سيارة «السوناتا» من أعلى الجسر ومرافقيه وسائق الأجرة من شرطة السليمانية إلى شرطة العليا في منتصف مساء أمس.. وحسب مصادر «المدينة» فمن المتوقع أن يتم تحويل الحادثة إلى أمارة العاصمة الرياض للنظر في القضية. وعلمت «المدينة» عن توكيل عضو الهيئة ومرافقيه لـ3 محامين بغرض الترافع والدفاع عنهم وتبيان موقفهم الحقيقي.
وفي السياق نفسه أوضح مساعد المتحدث الرسمي بفرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف بمنطقة الرياض محمد الشريمي لـ»المدينة» أن القضية المتورط بها أعضاء «الهيئة» بالتسبب في انقلاب سيارة شباب ووفاة قائدها تمرّ في مرحلة التحقيق من قبل الأجهزة المعنية مع كافة من يتطلب التحقيق معه من أعضاء الهيئة والمرافق للمتوفى وشهود العيان في الموقع، مؤكدا أنه ستتم مساءلتهم لإظهار الحقيقة وبيان نتائجها على الرأي العام. ورفع باسمه واسم رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر العزاء لذوي المتوفى سائلا الله أن يغفر له ويتغمد روحه الجنة، كما دعا أن يمنّ الله بالشفاء العاجل لمرافقه الذي يتلقى العلاج الآن.
وكانت الفرقة المساندة لهيئة الأمر بالمعروف التابعة لوحدة العمليات والدوريات الميدانية لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اشتبهت مطلع فجر أمس الثلاثاء، بسيارة من نوع «السوناتا» وعند محاولة استيقافه لاذ قائدها بالفرار وتابعته وحدة العمليات والدوريات الميدانية.





ضحية «مطاردة اليوم الوطني» : عشريني يعول والده الثمانيني وشقيقاته


عفيف – الوئام :

علمت الوئام أن الشاب الذي راح ضحية حادث السوناتا فجر امس الاثنين ، هو شاب يبلغ من العمر 25 عاماً ، ويعمل في القطاع العسكري .

وقد انتقل مؤخراً من محافظة عفيف إلى مدينة الرياض ، والتحق بالعمل العسكري ليعول والده الثمانيني وشقيقاته ، وهو صاحب سلوك حسن .

وكانت مطاردة بين رجال الهيئة والشاب وشقيقه قد أسفرت عن سقوط سيارة الشاب في نفق تقاطع طريق الامام محمد بن سعود مع طريق الملك فهد ، حيث توفي قائد السيارة مباشرة ، ونقل شقيقه الذي يصغره بعامين إلى المستشفى .






إغـلاق مـركــز تسـوق شهيـر


حسام كريدي (المدينة المنورة)

أغلقت بلدية قباء بالمدينة المنورة أمس مركز تسوق تجاريا شهيرا، يقع في آخر طريق قباء لبيع المواد الغذائية والإلكترونية والأجهزة الكهربائية والمنزلية. وأخرج عدد من موظفي بلدية قباء المتسوقين والموظفين العاملين في السوق، ثم أغلقت أبواب المحلات جميعها ووضعت على المركز لاصق يلزم الإدارة بمراجعة بلدية قباء، الأمر الذي أدى بالمتسوقين إلى الرجوع إلى منازلهم دون شراء مقتضياتهم ومستلزماتهم اليومية.
من جهته، أوضح المتحدث الرسمي لأمانة المدينة المنورة المهندس عايد البليهشي، أنه سبق وتم توجيه إنذار لإدارة السوق بمطالبتهم باستكمال واستيفاء الشروط الصحية بمنطقة التخزين، إلا أن السوق لم يتم تنفيذ ذلك. وقال البليهشي إنه وبتفتيش أفراد من موظفي بلدية قباء صباح أمس للسوق ومناطق التخزين اتضح أن السوق لم يتم استكمال إجراء الشروط الصحية الخاصة بمنطقة التخزين. وأكد البلهشي أنه وبمجرد استكمال الشروط سيعاد افتتاح السوق مرة أخرى لافتا إلى أن هناك نظاما يمنع إغلاق أي محل أو سوق تجاري مباشرة قبل أن يتم إنذاره، وأضاف «يتم أولا إنذار المحل أو السوق وفي حال عدم التجاوب، يتم إغلاق المحل أو السوق وذلك بحسب الأنظمة والتعليمات».





مواطن يتبرع بنصف إبله من أجود السلالات لمساعدة اللاجئين السوريين

صورة تعبيرية

أعلن مواطن سعودي عن تبرعه بقيمة نصف إبله والتي تعد من أجود السلالات وأغلاها قيمةً للاجئين السوريين بالخارج، رافضاً الكشف عن ثمنها احتساباً للأجر من الله. وأوضح المتبرع الشيخ محمد بن سليم بن درويش المطيري أن الشعب السوري يمر بوضع إنساني سيئ، مشيراً إلى أنه بات في أمسّ الحاجة للتبرعات والإغاثة من رجال الخير.
وأضاف أنه يناشد كل من لديه المقدرة على المبادرة بالتبرع، مذكراً بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “ما نقص مال عبد من صدقة”. ولفت المطيري إلى أنه سيسلم المبلغ إلى الجهات المختصة حتى يضمن وصولها إلى المحتاجين من أبناء سوريا.

المصدر: صحيفة الإحساء نيوز





باع سيارة ابنه لسداد مخالفات ساهر!
 

اضطر والد أحد الشباب في عنيزة إلى بيع سيارة ابنه لسداد مبلغ وقدره 23000 ألف ريال قيمة مخالفات مرورية ارتكبها الشاب خلال فترة زمنية فائتة، وكان الشاب الذي يعمل لدى إحدى المؤسسات الوطنية بوظيفة بسيطة قد تمادى في ارتكاب المخالفات المرورية دون أن يسددها في حينها قبل أن ترفع للحد الأعلى لقيمة المخالفة، وتراكمت المخالفات حتى وصل المبلغ إلى رقم قياسي، ويجد الشاب الآن صعوبة في الذهاب إلى عمله حيث إنه لا يملك سيارة.

الحالة التي وصل إليها الشاب دعت بحسب الزميلة صحيفة الجزيرة إلى خلق تساؤل هام وهو لماذا لا تضع الإدارة العامة للمرور حدا أعلى للمخالفات يمنع السائق بعد تجاوزه القيادة حتى يتم سداد قيمة المخالفات فمثلا يكون الحد الأعلى للمخالفات عشرة آلاف ريال ولا يسمح بتجاوز هذا المبلغ حتى يتم سداده تفادياً لعدم تراكم المخالفات على السائقين ووصولها لمبالغ لا يستطيعون سدادها وتحدث بعد ذلك مشاكل كثيرة قد تؤدي إلى السجن.





القبض على مواطن استغل عمله سائقاً لنقل المعلمات لتهريب القات


نجحت مكافحة المخدرات بمحافظة بيشة أمس في إلقاء القبض على مواطن استغل عمله سائقا لحافلة نقل معلمات، من منطقة جازان إلى محافظة بيشة، ليقوم بتهريب القات المخدر بين المنطقتين. وكانت بلاغات قد وصلت إلى أفراد المكافحة ببيشة، تفيد بأن مواطناً مشتبه به في تهريب المخدرات، ويستغل نقل عدد من المعلمات من منطقة جازان إلى بيشة في تنفيذ مخططاته.
وعلى الفور، قام أفراد مكافحة المخدرات بنصب كمين له في مدخل المحافظة، وتم القبض عليه متلبساً بكمية من القات المخدر، فيما تم تحويله إلى قسم المكافحة للتحقيق معه وتنفيذ اللازم من إجراءات قانونية في مثل هذه القضايا.






بالصور:قوات الطوارئ تحاصر السجن العام بالمدينة المنورة وتلقي القبض على سجين بحوزته سلاحاوحزاما ناسفا


أشارت مصادر إعلامية إلى أن قوات الطوارئ طوقت اليوم سجون منطقة المدينة المنورة إثر محاولة هروب سجين من السجن العام بالمدينة المنورة، وأشارت مصادر إلى أنه كان مسلحاً. وكشفت التفاصيل وفقا لصحيفة الحياة وذلك نقلاً عن مصدر مطلع إن شاباً ثلاثينياً اقتحم صباح اليوم الاربعاء سجن المدينة المنورة وبحوزته مسدساً وحزاماً ناسفاً حسب إدعائه، تمكن من دخول أحد عنابر السجن وسط استنفار أمني كثيف.

وأضاف المصدر نفسه، أن إدارة الأسلحة والمتفجرات لدى الأجهزة الامنية بالمدينة تتدخل الآن للكشف عن الحزام الناسف، لافتاً إلى أن السجين سبق الحكم عليه لمدة 5 سنوات بعد إدانته بالسرقة، وخرج لمدة 24 ساعة في زيارة شرعية قبل أن يعود مجدداً للسجن.









يا ذات: «الخمار الأسود» ماذا فعلتِ بـ: «مجلس الشورى»؟!


سيكون مبكراً بالمرة لو أني ابتغيت من: عضوات مجلس الشورى «كشف حساباتٍ» يشي بشيءٍ من إنجازهنّ ذلك أني
ها هنا إنما أمارس -فيما أحسب- حقاً مشروعاً لتساؤلٍ يأتي على هذا النحو: لِم وإلى هذه اللحظةِ لَم نشعر -مجرد شعورٍ- بأنهن قد انضممن لفريق المجلس بما توافرن عليه من أهليّتهن الكاملة الذي كان من شأنه أن رشّحهنّ قبلاً للقعود على ذات الكراسي المدحوّة بأرباب: «البشوت»! وكأنّ حريمنا -يا حسرة- لم يغادرن بعْدُ دكة الاحتياط..! هل أنا في حِلٍّ من أمري حين أشكّ بأنّ ثمّة :«امرأة» تستظلّ الآن مع: «الرجل» تحت سقف قبّة مجلسٍ واحد!؟
حاشاكَ أن تقولَ لي: لعلهُنّ قد ضللن الطريق جراء افتقارهن لبوصلة تحديد الوجهة..! أو أنّهنَّ بدفعٍ من: «العادة» انجرفن نحو إغراءٍ لا يقاوم إذ وجدن أنفسهنَّ فجأةً يتوسطن صالة فرحٍ باذخ.. ولسان حالهن يردد: «العرس» يا بنات لا يمكن بأي حالٍ أن يفوّت بينما: «مجلس الشورى» وبكامل كادره/ وقراراته لن يبرح مكانه! وبالعامي النجدي صاحت إحداهن: «ترا المجلس ما هوب طاير»!!
عطفا على هذا.. أستطيع القول: بأنّ العشرات من: «العبايات» قد أخفقن في إضفاء أيّ شيءٍ من علامات التأنيث على الحالة الإعرابية لصورة المجلس بحيث بقي: «مذكرا» شكلاً ومضموناً، وسيظل أبيّاً في صموده على نحوٍ لا تقبل معه القسمة إلا على واحد… أو ليست الصحراء هي من قد علمتنا قبلاً بأنّ: «الضرب» هو الآخر من نصيب الفحل فلم يبق إذن لـ: «المرأة» غير الجمع!
يبدو أن المسألة محسومة في عقلنا الجمعي منذ زمن! قال آخر: وما يدريك لعلّ في طول صمتهِن ما يمكن أن يُعزى إلى متلازم فقه: «عورة» صوت المرأة.. وهو الذي بالضرورة قد اقتضى ستره ما جعلها للتوّ لم تنبس ببنت شفة… على الرغم من امرأة: «مجلس الشورى» هذه لا يمكنها أن تخضع بالقول: ما يمكن رده إلى جغرافية المكان الذي يحتويها فضلا عن طبيعة ما يناط بها من عمل. ناهيك عن أن: «الحنابلة» من أيسر المذاهب في هذا الشأن إذ صرّح فقهاؤهم بأنّ: «صوت المرأة ليس بعورة»! انظر: شرح المنتهى3/11 وشرح الإقناع 3/8 وغاية المنتهى 3/8 والفروع5/157. وعلى أي حالٍ.. فلقد كنتُ أظنّ بادي الأمر بأنّ مثل هذه المشاركة -الشورية- للمرأة ستؤدي إلى زيادة ممارستها لحقوق المواطنة. وانتظرت مع آخرين بأن مثل هذا الحضور-في المجلس- قد يكون من شأنه أن يأذن بتقديم قضايا الأسرة والمجتمع ويناقش الحكومة تالياً برؤاها التنموية حيال قضايا المرأة بصورة تكون أكثر فاعلية وحسما ذلك أنّ ثمة علاقة تبادلية بين المشاركة السياسية للمرأة والتنمية… وليس بخافٍ على أيما مهتمٍ بهذا الشأن بأنّ قُدْرة المرأة على اتخاذ القرار السليم بما يخص حاضرها ومستقبلها بات مرهوناً بمستوى التنمية الذي وصلت إليه. ومهما يكن من أمر مقدمات إخفاقنا الحريمي في مجلس الشورى فإنه لا ينبغي أن تؤخذ مشاركتها بشكلٍ: «وظيفي» أو أن يتم التعامل معها بوصفها: «كائنا صامتا» تسدُّ بها خانة شاغرة -دوليّاً- ثم لا تلبث أن تُسلم قيادها – بالذات فيما يخصها من قضايا- لـ:«الرجل»! بقي أن ألفت النظر إلى عقدة «عربية» تنعت بـ:«خلق التوازن» وهي لعبة إدارية وبسياقنا إنما تأتي وهي غير قادرة على الاستتار فانكشافها ظاهر لكلّ أحد ذلك أنه ما من خيطٍ إلا وينتهي في يد رجل مستبد!






مطلوب يوم إجازة لأعضاء الهيئة !


كان المفروض أن يحدث العكس.. وهو أن يأخذ أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إجازة في ذكرى الوطني، بينما يداوم الموظفون والطلبة نهارا قبل أن يحتفلوا بهذه المناسبة المجيدة ليلا، أعضاء الهيئة يتعبون طوال 364 يوما، وليس بالكثير عليهم أن يأخذوا عطلة ليوم واحد فقط بمناسبة اليوم الوطني، ستكون أجمل باقة شكر نقدمها في يوم الوطن لرجال الحسبة كي يرتاحوا بين أولادهم يوما واحدا، وترتاح (الجموس) التي ما انفكت تحرس تخوم الفضيلة!.
ستقولون: من سيحفظ النظام خلال الاحتفالات من أخطاء المستهترين؟.. والجواب هنا: الشرطة طبعا.. هذا الجهاز العملاق الذي يدير حركة ملايين الحجاج بكل مهارة، والذي لن تعجزه أبدا السيطرة على المخالفات التي يمكن أن تحدث في مثل هذه المناسبات، طيب.. ماذا عن التصرفات غير الأخلاقية من سيتصدى لها بينما أعضاء الهيئة في عطلة؟، والجواب هنا من رحم السؤال.. فإذا كانت الهيئة تعمل طوال السنة لنشر قيم الفضيلة ومحاربة الرذيلة وتأمر الناس بالمعروف وتنهاهم عن المنكر، فإن نتيجة عملها سوف تتضح في هذه اليوم، فالناس الذين نشأوا على برامجها يفترض أنهم مسلمون صالحون ومواطنون أفاضل، ولن يأكل بعضهم بعضا.. أليس كذلك؟..أما إذا حدثت الكثير من الأخطاء الأخلاقية والشرعية بمجرد غياب أعضاء الهيئة ليوم واحد فقط، فإن هذا دليل صارخ على أن كل عمل الهيئة طوال السنوات الماضية لم يكن له أثر على سلوكيات الناس، بل إنه في هذه الحالة يكون قد جاء بنتيجة عكسية، حيث أصبحوا لا ينضبطون إلا تحت نظر الأعضاء الميدانيين!.
يوم واحد فقط.. يرتاح فيه رجال الحسبة وترتاح الناس، سيكون الاحتفال أجمل وأكثر عفوية، هو يوم يستطيع فيه عضو الهيئة الفاضل أن يتنزه مع أولاده في ربوع هذا الوطن مترامي الأطراف، أو يحضر معهم احتفالات اليوم الوطني، أما الهيئة كمؤسسة فإن بإمكانها استغلال هذه الفرصة في تغيير فلسفة مشاركتها بالاحتفال بيوم توحيد هذه الدولة المباركة التي كانت أول دولة تؤسس جهازا حكوميا للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ مثل إطلاق برامج وفعاليات وأنشطة تتركز حول توعية الناس بكيفية الاحتفال بشكل حضاري من خلال التزامهم بمبادئ الدين الحنيف، بل وبمبادئ كل الأمم المتحضرة التي تحتفل بسلاسة وحب ولا يأتي صباح اليوم التالي إلا وقد نظفت المجموعات التطوعية المدن من مخلفات الاحتفال الكبير..
معالي رئيس الهيئات يقول في تصريحاته الصحفية أمس إن أعضاء الهيئة لم يتوقفوا عن العمل في هذا اليوم، حيث واصلوا النوبات الصباحية بالمسائية، وهذا مرهق لهم ومرهق أيضا لمعاليه، فهو بدلا من التفرغ لإطلاق مبادرات مبتكرة في هذه المناسبة، سوف يتفرغ للتعامل مع الأخطاء الميدانية الفادحة التي يرتكبها بعض الأعضاء الميدانيين.. فالمطاردات القاتلة مستمرة رغم المنع الصريح.. والحوادث المؤسفة التي تكون نهايتها شنيعة ومؤلمة تتواصل لتعكر صفو الاحتفال وتفسد فرحة الناس بيومهم الوطني.
إنها فرصة للتخفيف من الصداع، فلو أعطى رئيس الهيئة إجازة للأعضاء الميدانيين في اليوم الوطني لما اشتعل رنين الهواتف في مكتبه، ولأصبح بإمكانه قياس الأثر الذي أحدثته برامج الهيئة في نفوس الناس طوال أكثر من ثمانية عقود منذ بداية عملها من خلال سلوكياتهم في هذا اليوم : هل أصبحوا أقرب للمعروف؟..أم أنهم أقرب إلى المنكر؟.
وأخيرا، إذا وجد هذا الاقتراح المتواضع قبولا لدى الهيئة ومنحت أعضاءها إجازة بمناسبة اليوم الوطني، فإنني أناشد مدير الخطوط الجوية العربية السعودية أن يمنح خصما مضاعفا لأعضاء الهيئة الذين يرغبون بالتمتع بهذه الإجازة خارج الوطن.. يستاهلون.. ونحن نستاهل.. و(نستاهلك يا دارنا وحنا هلك)!.





كاتب سعودي معاصر يحاور الفلاسفة في كتابه
سعد بن محمد: أرسم ما أعجز عن كتابته لأعبر عنه في لوحات زيتية
الأربعاء 20 ذو القعدة 1434هـ - 25 سبتمبر 2013م

الكاتب السعودي سعد بن محمد، واحد من الكتاب المعاصرين الذين حققوا بصمة خلال الفترة الماضية بمسيرته الأدبية، برصيد 4 كتب هي: (أنا...) ، (أنا... مرة أخرى)، (قيل.. ورددت)، ورواية (خلف الأنا..!).

شارك سعد مؤخرا في معرض "UNstitched" للفن التشكيلي المعاصر في مدينة الرياض، حيث افتتحت المعرض الأميرة أميرة الطويل، ورجل الأعمال لؤي نسيم.

في حديث لـ"العربية.نت" عن مشاركته قال: سعد "ربما حان الوقت للظهور والحديث عن عمق التجربة الذاتية/ الإنسانية في رحلة اكتشاف الذات، حتى يستفيد منها من يتشابهون معي، وهم غير قليل".

وأضاف سعد، إن "أي فكرة أعجز عن كتابتها، فإني ألجأ لرسمها حتى أعبر عنها، وهذا ما أفعله اليوم في هذا المعرض".
من الطب إلى الفلسفة

وبحسب ما ذكر الكاتب سعد بن محمد، بدأت رغبته في الكتابة كرغبة ملحة للتعبير والبوح، ضمن أدوات أخرى مثل الرسم والألوان، فهو يفرغ طاقاته في لوحات زيتية، فبعد دخوله كلية الطب أتاحت له دراسة العلوم الإنسانية، ومزج الحسيات والخيالات والواقع الموجود في جسم الإنسان، مما بلور لديه نظرة خاصة لما حوله.

ولأن القراءة بالنسبة للروائيين مصدر للمخزون الفكري، ثابر سعد بن محمد في الفترة الأولى على قراءة الفلسفة ودراساتها القديمة، فتركت بصمة واضحة في فكره ونهجه، وصولاً إلى رؤية خاصة في الكتابة الاكتشافية، حاول أن يتنفس فيها بحريته دون قيود، يكتب ما يكتب ويرسم ما يرسم دون أن يطلع عليه أحد.

تلك التجربة أثمرت عن فكرة لكتابه الأول "أنا"، يقول عنها سعد بن محمد "الإصدار عبارة عن مجموعة من المقولات والأفكار التي جمعتها على مدى السنين، كانت مجموعة من الترسبات، منها ما قيل ومنها ما كتبته".

أما كتابه الثاني (أنا... مرة أخرى)، فهو إصدار يعتبر في شكل عملي، وهو الجزء الثاني من الكتاب الأول، ويصر سعد على أن النتاج الفكري للإنسان، هو إعادة صياغة فقط، وهي قضية ربما تكون فلسفية أكثر من كونها روائية، الأمر الذي جعله لا يذكر اسمه على الإصدارين الأول والثاني.

وفي العام 2011م، أصدر الكاتب سعد بن محمد كتابه (قيل.. ورددت)، وهو عبارة عن حوارات تخيلية، ابتكرها هو شخصياً، ليكرس الفكر الفلسفي في كتبه، فجلب مقولات شهيرة للعديد من الكتاب على مر العصور، وناقشهم وحاورهم في مقولاتهم بوجهة نظر تختلف كثيراً عما سطرته كتاباتهم.

وبعد عام تقريباً من صدور (قيل.. ورددت)، حصد سعد بن محمد جائزة (معرض بيروت العربي الدولي للكتاب لأفضل كتاب إخراجاً) في معرض بيروت للكتاب 2012م، وسلمه لمديرة دار النشر الأستاذة فاتن فاضل.

ولأن العام 2012م، يعتبر استثنائياً لسعد بن محمد، فقد أصدر كتابه الرابع (خلف الأنا ..)، وهي الرواية التي ما زال يتلقى الزخم والأصداء حولها.






الصحفي عبد العزيز الهدلق يواصل هجومه القوي على الفريق الإتحادي


واصل الصحفي الرياضي المعروف عبد العزيز الهدلق هجومه الشرس على إدارة الفريق الاتحادي، وذلك بعدما وجهت إتهامات ضد جماهير الهلال بإطلاق هتافات عنصرية ضد لاعبيها في كلاسيكو الكرة السعودية. وكتب الهدلق على حسابه الخاص عبر موقع التوصل الإجتماعي تويتر: ” أعجبني عنوان حلقة الليلة من برنامج (في العمق) لعلي الظفيري الليلة على قناة الجزيرة (التلاعب بالعقول وصناعة الكذب).. ذكرني ببيان الاتحاد”. وأضاف: ” الهتافات العنصرية مرفوضة تماماً ولكنها خرجت أيضاً من مدرجات النصر والأهلي والاتحاد.. لذلك يجب ان تكون المعالجة شاملة وليست انتقائية”. وأشار: لماذا صمت الاتحاديون عندما قال أسامه المولد أن طارق كيال وصفهم بالخدم والتكارين ..!!؟ اليست هذه عنصرية !؟ أم أن الشكوى انتقائية!!؟.

وتابع: هناك مقاطع فيديو يحتفظ بها موقع يوتيوب تدين مدرج النصر كاملاً بنفس الهتافات العنصرية.. فلماذا الصمت حيالها.. وتصعيد غيرها !!؟ الانتقائية مرفوضة “. وأردف: هناك مقاطع فيديو في موقع يوتيوب تدين مدرج الاتحاد كاملاً بالهتافات العنصرية وقلة الأدب والقذف في أعراض اللاعبين والحكام .. فلماذا الصمت حيالها!؟ “. وإختتم الهدلق ، قائلاً: ” اذا اردنا العلاج والاصلاح فيجب أن يكون ذلك بشكل كامل وشامل وليس انتقائي .. !! فالانتقائية تكريس للمشكلة وتهييج لها وتشجيع على استمرارها .. “.

 




طالب وزارة العدل بمراقبة القضاة وكتاب العدل في مواعيدهم
بالفيديو ..هادي الشيباني يجرى مقارنة بين وزير التعليم العالي ومهاتير محمد

صورة مصغرة

سخر المذيع هادي الشيباني ، في حلقة جديدة من برنامجه على اليوتيوب ” يطبعون ” من مراقبة وزارة العدل لتغريدات المحامين ، وطالب الوزارة بمراقبة القضاة وكتاب العدل في حضورهم ، وانجازهم للمعاملات .

كما أجرى الشيباني مقارنة طريقة بين معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري ، ورئيس الوزراء الماليزي السابق مهاتير محمد .

يذكر أن يطبعون برنامج كوميدي ساخر يقدمه هادي الشيباني ، وتنتجه صاحي على اليوتيوب .
فيديو






فيديو: قزم سعودي يتحدث عن تجربته لتفادي زحام الرياض بسيارته الصغيرة

صورة مصغرة

تناقل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي فيديو مثير لسعودي قزم وهو يتحدث عن تجربته في قيادة أصغر سيارة في العالم، لتفادي زحام طرق الرياض أثناء توجهه لوظيفته. وأوضح خلال مقطع الفيديو أنه يوفر على نفسه عناء الوقوف في طوابير الزحام أكثر من ساعة، بحيث يستطيع أن يصل لمقر عمله خلال ربع ساعة.
فيديو





صاعقة رعدية تفاجئ مصوراً أثناء توثيقه لأمطار ينبع

فيديو






بدأ رحلته من كراتشي قاصداً مكة المكرمة لأداء فريضة الحج
بالصور.. الحاج الرَّحالة الباكستاني يصلُ بلدة الواسطة شمال بدر


بدر ــ الوئام ــ عمر الهاشمي :

وصل اليوم ظهراً الحاج الرَّحالة الباكستاني إلى بلدة الواسطة شمال محافظة بدر بـ 20 كيلومتراً ، قاطعاً مسافة في مجملها تزيد عن 6000 كيلومتر ، قاصداً في رحلته مشياً على الأقدام مكة المكرَّمة لأداء فريضة الحج لهذا العام إن شاء الله تعالى .

الجدير بالذكر أن رحلة الحاج الرَّحالة الباكستاني استغرقت من مدينة كراتشي الباكستانية حتى تاريخه ثلاثة أشهر و24 يوماً ، وحسب قوله فقد ذكر أنه دخل الأراضي السعودية في الثاني من شهر سبتمبر لهذا العام ، وذكر أنه يقطع في اليوم سيراً على الأقدام مسافة 60 كيلومتراً ، وإذا استمرَّ على هذا المنوال يُرَجِّحُ أنَّه ـ إن شاء الله تعالى ـ سيكون في أول أكتوبر داخل مكة المكرمة لأداء فريضة الحج .


فيديو
YouTube Link





وفاة ستيني أثناء أداء صلاة الفجر بمكة المكرمة


لفظ ستيني أنفاسه الأخيرة خلال أدائه صلاة الفجر بجامع علي الحازمي بحي الملاوي بمكة المكرمة، وصلي عليه بالمسجد الحرام ودفن بمقبرة الشرائع. وبحسب عددٍ من وسائل الإعلام، فإن المتوفى يدعى الشيخ يوسف عثمان آدم ويبلغ من العمر أكثر من “60″ عاماً، وهو من منسوبي قطار المشاعر.





نايف هزازي : صغار العقول فبركوا صورتي مع نور ولن نخذل الاتحاد

جدة – الوئام – خضر المقعدي :

علق اللاعب نايف هزازي على الصورة المنشورة له برفقة زميله محمد نور ، وهما يشيران بنتيجة مباراة الهلال والاتحاد الأخيرة ، التي فاز بها الهلال بخمسة أهداف مقابل هدفين .

وقال هزازي ، عبر تويتر ، انتشرت صورة مفبركة من صغار العقول لي وللكابتن محمد نور ، وأننا نعيب نادينا السابق الاتحاد بنتيجة المباراة السابقة امام الهلال ، حسبي الله على من نشر هذه الصورة وفبركها ، نحن أكبر من هذه الأمور ونادينا الذي تدرجنا فيه من البراعم ياشعب الاتحاد العظيم ، مستحيل أن نخذل هذا النادي الاتحادي لو بكلمة ضده وليس بنتيجة حتى وأن لعبنا لأي نادي .
وارفق هزازي الصورة الأصلية التي تم اجراء الفبركة عليها .





الكويتية "شوجي": لم أعد أتحمل السر.. نعم أنا "لقيطة"
نشرت اعترافاتها في انستغرام "أفتخر بما كُتب لي.. وأنتم هدية ربي لي"
الأربعاء 20 ذو القعدة 1434هـ - 25 سبتمبر 2013م
الفنانة شوجي 

ظلت الفنانة الكويتية شجون الهاجري لسنوات تخفي أنها "لقيطة" وكانت دوماً تنفي ما يدور خلف الكواليس، وحاولت قدر الإمكان عبر السنوات الماضية أن تظل حياتها الاجتماعية وأسرارها لها وحدها، فما يعني الجمهور ومحبيها ما تقدمه من فن، بيد أن تلك التساؤلات "القاسية" استمرت في الملاحقة، وجعلت من حياتها جحيما يوما بعد آخر.

شجون "صبية الشاشة الفضية المرحة"، خرجت أخيرا على حسابها الشخصي في موقع "انستغرام" عبر فيديو أقل ما يطلق عليه بأنه اعتراف قاسٍ فألقت من على عاتقها حملا لطالما أوجعها عبر السنين.

نعم اعترفت أنها ابنة لقيطة، وتبنتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في الكويت وتحديدا دور الرعاية، إلى أن تبنتها أسرة كويتية.

في الفيديو الذي بدأ بالانتشار بشكل استثنائي، كان البكاء غالباً على شجون، تحسبها تئن سنينا طوال، وتراها في عينيها صورة أنثى "منكسرة"، عندما قالت نعم أنا ابنة "الشؤون ـ لقيطة"، ثم تابعت قائلة "علمت وأنا في الثالثة عشرة من عمري أنني ابنة لقيطة، وتعايشت مع واقعي كل هذه السنوات، حاولت أن أخفي حقيقة من حياتي، لكني لم أعد أتحمل".

وواصلت حديث الحزن "تبنتني عائلة كريمة هما أبي مطر وأمي حياة، وعلمت وأنا صغيرة أني لست ابنتهم أي يتيمة ـ لقيطة، والله سبحانه وتعالى هو من كتب هذا الأمر.. وأفتخر به، والحمدلله أمي وأبي ـ بالتبني ـ لم يقصرا معي، والله يحفظهما ويشفيهما لي".

شوجي أو كما عرفت بشجون الهاجري، وجهت كلامها للجمهور قائلة "هدية رب العالمين لي أنتوو وملوتي حقي مقيّي".

وقبلها أرادت أن تزيح عن عاتقها مواجع تلك الليالي التي عاشتها بقسوة عندما قالت "خلاص اليوم أقدر أقولكم ما في بعد أسرار بينا.. عرفتو السر اللي كان ذابحني إني مو عارفه متى أقول".

في موقعها على انستغرام كتبت معلقة "بس الحين ارتحت.. والله ما أقدر بعد أتحمل بروحي.. لا تزعلون مني.. أحبكم".

وبذلك تنهي شوجي فصلاً من سيرتها كان ماطراً بقسوة الشك، وغائما بأوجاع ظلت لسنوات طويلة تحملها لوحدها، حتى جاءت اللحظة.. فأزاحت الستار عما كان في قلب صندوق حياتها.. لتكون شوجي الفنانة بلا أسرار، وكما أحبها جمهورها.
فيديو






بالفيديو.. شباب يحاولون تعطيل عبارة في طريقها إلى جازان.. والأمن يسيطر عليهم



استطاع رجال أمن منع مجموعة من الشباب من تعطيل عبارة في ميناء فرسان كانت في طريقها إلى جازان، وذلك بمحاولتهم إعادة حبال العبارة إلى الأعمدة الإسمنتية ومنعها من التحرك حتى يتسنى لهم الصعود.

ويوضح مقطع فيديو متداول على الإنترنت انقضاض الشباب على رجال الأمن والدخول معهم في شجار حاد بعد أن تم منعهم من تعطيل العبارة.
فيديو






«فيديو» يرشد «الشرطة» إلى 3 جناة سلبوا وافداً بالإكراه
المدينة المنورة - مصلح مطر
الأربعاء ٢٥ سبتمبر ٢٠١٣

قبضت شرطة المدينة المنورة على ثلاثة جناة اعتدوا على مقيم آسيوي بالضرب والسلب، إذ تم نشر مقطع فيديو في مواقع التواصل الاجتماعي يظهر تعرض مقيم آسيوي إلى عملية سلب بالإكراه في المدينة المنورة من ثلاثة أشخاص من ذوي البشرة السمراء، وتوصلت شرطة المنطقة المركزية بالمدينة المنورة إلى هوية الجناة من خلال جمع المعلومات من المقطع المصور.

وأوضح المتحدث الرسمي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن مركز شرطة المنطقة المركزية تبلغت من مقيم من جنسية آسيوية يفيد بتعرضه للضرب والسلب من ثلاثة أشخاص مجهولين من ذوي البشرة السمراء، وذلك في إحدى المــناطق المنزوية بالمدينة المنورة، وسلب مبلغ 900 ريال وأجهزة الهاتف النقال، دون أن يقدم أي معلومة أخرى تستدل بها الجهات الأمنية للتعرف على الجناة. وقال إنه تم تشكيل فريق أمني لجمع المعلومات والبحث عن الجناة والقبض عليــهم بأسرع وقت ممكن، وبعد مباشرتهم لموقع الجريمة ومن خلال مسح وإعادة لتسجيل بعض كاميرات المراقبة بالفنـادق، تمكنوا من الحصــــول على مقطــــع مصور من إحدى الكاميرات التي غطت موقع الجريمة.

وأضاف أنه بالمراقبة والرصد وجمع المعلومات وفي أقل من 24 ساعة من تاريخ ارتكاب الجريمة تم التوصل إلى أحد الجناة، وبالقبض عليه وبالتحـقيق معه اعترف بجريمته وذلك بمشاركة اثنـين من بني جلدته تــتراوح أعمارهما ما بين 17 و18 عاماً، تم التوصل إليهما والقبض عليهما، وبعرض الجـــناة الثلاثة على المجني عليه تــــعرف عليهم جميعاً وبسهولة، فيـما لا تزال التحـــقيقات جارية معهم.






أجور 30%‏ من موظفي الحكومة بمصر دون 100 دولار شهرياً
وزير القوى العاملة‏:‏ البطالة بين شباب العرب من أعلى المعدلات عالمياً
الأربعاء 20 ذو القعدة 1434هـ - 25 سبتمبر 2013م

وزير القوى العاملة المصري كمال أبوعطية في حوار مع عدد من الوزراء العرب

أكد وزير القوى العاملة المصري كمال أبو عيطة أن معدلات البطالة في العالم العربي من أعلى المعدلات في العالم، خاصة في صفوف الشباب‏.‏

جاء ذلك أمس في كلمته بالجلسة الافتتاحية بالمؤتمر الذي تنظمه منظمة العمل الدولية بحضور عدد من الوزراء بالدول العربية.

وأضاف في تصريحات لصحيفة الأهرام على هامش المؤتمر، أن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة يعكف حاليا على تحديد عدد المنتفعين من قرار الحد الأدنى للأجور للعاملين بالحكومة، كاشفاً أن 30% من موظفي الحكومة في مصر يتقاضون مرتبات أقل من 700 جنيه شهرياً ( تعادل نحو 100 دولار).

وأوضح الوزير أنه في حالة تمويل الحد الأدنى للأجور من الموازنة العامة فإن ذلك لن يؤثر على معدلات التضخم، خاصة أن وزير التموين أصدر قرارات بتخفيض أسعار السلع التموينية بنسبة 15%، وأن تطبيق الحد الأقصى للأجور تم تنفيذه بالفعل، وصدرت أوامر من وزير المالية لجميع الجهات الحكومية لتقديم كشوف متكاملة بمرتبات العاملين فيها، للتأكد من تنفيذ قرار الحد الأقصى.

وقال أبو عيطة إن وزير الاتصالات يتولى حاليا ربط الأجر بالرقم القومي، بحيث يتم التأكد من أن الفرد الواحد لا يتقاضى مرتبات من أكثر من جهة.

وعن تعيينات العمالة المؤقتة، قال أبو عيطة إن 150 ألف وظيفة سيتم تثبيتها في قطاع التربية والتعليم الجزء الأكبر منها لصعيد مصر، وفقا لنقاشات مجلس الوزراء.





سقوط 3 قتلى في احتجاجات على أسعار الوقود بالسودان
استمرار التظاهرات الشعبية.. والشرطة السودانية تحذر من خرق القانون
الأربعاء 20 ذو القعدة 1434هـ - 25 سبتمبر 2013م
احتجاجات بالسودان

ارتفع عدد قتلى الاحتجاجات السودانية على رفع الدعم عن الوقود في البلاد، الأربعاء، إلى 3، بعد تأكيد أسرة طالب أم درمان المصاب، وفاته.

وانتقلت التظاهرات التي تشهدها عدة أحياء في العاصمة السودانية إلى وسط الخرطوم لأول مرة، اليوم الأربعاء، احتجاجاً على تطبيق الحكومة قرار رفع الدعم عن المحروقات، مما أثار ربكة في حركة السوق والمواصلات، في وقت أصدرت الشرطة بياناً جديداً قالت فيه إنها لن تتردد في حماية المواطنين وممتلكاتهم وفق القانون.

وخرج العشرات من فئات مختلفة بينهم طلاب وسط الخرطوم في تظاهرات ينددون فيها بارتفاع أسعار السلع والمحروقات نتيجة سياسة الحكومة رفع الدعم عنها منذ الاثنين الماضي، وذلك بعد يوم شهد فيه عدد من أحياء ولاية الخرطوم اشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين.

وشاهد مراسل "العربية.نت" عدداً كبيراً من السيارات الخاصة والعامة مسرعة، وعاودت الرجوع عند أحد مداخل وسط العاصمة بسبب الأنباء عن التظاهرات، فيما تباينت آراء المواطنين حول مدى قلقهم من ازدياد رقعة الاحتجاجات.

من جهته، أصدر المكتب الصحافي للشرطة بياناً جديداً ضمن عدد من البيانات التي أصدرها مؤخراً قال فيه إن بعض محليات ولاية الخرطوم شهدت أحداث شغب متفرقة وتجمهرات غير مشروعة بغرض الاتلاف والسلب والنهب والتخريب، وتمثلت في إحراق بعض الممتلكات العامة والخاصة، ولم يكن ذلك بهدف التعبير السلمي القانوني، مما حدا بالشرطة للتدخل لتأمين الأرواح والممتلكات وحفظ الأمن. وبحسب البيان فقد لقي أحد المنفلتين حتفه أثناء محاولته نهب ممتلكات أحد المواطنين الذي تصدى له دفاعاً عن نفسه وممتلكاته.

وقالت الشرطة إنها ضبطت عددا من المتهمين المشاركين في هذه الأحداث، وفتحت في مواجهتهم بلاغات جنائية وتمكنت المباحث من استرداد كميات ضخمة من المسروقات والمنهوبات التي تخص المواطنين كما تشير متابعات المكتب الصحافي.

وفي ولاية الجزيرة وسط السودان التي شهدت أول حالة وفاة في أول احتجاجات شعبية على سياسة رفع الدعم عن الوقود، قال والي الولاية بروفيسور الزبير بشير طه في تصريحات صحافية نقلتها شبكة "الشروق" السودانية إن مواطنين اثنين في حاضرة الولاية ود مدني قتلا عندما أطلق مجهولون النار عليهما أثناء الاحتجاجات التي شهدتها المدينة، موضحاً تشكيل لجنة مختصة للتحري حول أحداث الشغب التي حدثت مؤخراً بالولاية. في الوقت عينه اتهم بروفيسور الزبير طه عناصر من الجبهة الثورية المعارضة للحكومة ومجموعات من خارج الولاية بالوقوف وراء الأحداث.

في نفس السياق قطعت نائبة رئيس البرلمان السوداني والقيادية في حزب "المؤتمر الوطني" الحاكم، سامية أحمد محمد، بعدم التراجع عن قرار رفع الدعم عن المحروقات، وقالت إن الإجراءات الأخيرة ليست بسبب إشكالات مع المواطنين، وإنما من أجل الإصلاح الاقتصادي، كما أقرت بحق المواطنين في التعبير والتظاهر السلمي ضد الإجراءات الجديدة. وقالت إنه حق مكفول بحكم الدستور، لكنها حملت المواطنين مسؤولية كبح جماح الأسواق، وذلك بترك السلع الغالية الثمن، مضيفة: "نحن لا نخشى شيئاً لأننا لا نعمل لمصلحتنا، بل لمصلحة الوطن والمواطن".






تنظيمات متطرفة ترفض الاعتراف بالائتلاف الوطني السوري
13 جماعة منها جبهة النصرة وتنظيمات متطرفة أخرى تعلن رفضها للحكومة المؤقتة
الأربعاء 20 ذو القعدة 1434هـ - 25 سبتمبر 2013م


أعلنت 13 مجموعة من مقاتلي المعارضة السورية عدم اعترافها بأي تشكيلات معارضة في الخارج بما فيها الائتلاف الوطني السوري المعارض والحكومة المؤقتة.

وقالت هذه المجموعات، ومعظمها ناشطة في حلب، إن كل ما يتم من التشكيلات في الخارج دون الرجوع إلى الداخل، لا يمثلها ولا تعترف به، كما دعت جميع الجهات العسكرية والمدنية إلى الوحدة ضمن إطار إسلامي واضح.

وأضافت في البيان الذي وقعته أيضاً حركة أحرار الشام والفرقة الـ19 ولواء الأنصار: "تدعو هذه القوى والفصائل جميع الجهات العسكرية والمدنية إلى التوحد ضمن إطار إسلامي واضح ينطلق من سعة الإسلام ويقوم على أساس تحكيم الشريعة وجعلها المصدر الوحيد للتشريع"، مؤكداً أن هذه القوى تنظر إلى أن "الأحقية في تمثيلها إلى من عاش همومها وشاركها في تضحياتها من أبنائها الصادقين".

ودعت "جميع الجهات العسكرية والمدنية الى وحدة الصف ووحدة الكلمة ونبذ التفرقة والاختلاف وتغليب مصلحة الأمة على مصلحة الجماعة".






مفتى سوريا: حياة ابني سارية حسون أزهقت مقابل 700 جنيه إسترليني


نشرت صحيفة الاندبندنت تفاصيل مقابلة حصرية أجراها روبرت فيسك مع مفتي سوريا الشيخ أحمد بدر الدين حسون في دمشق. ويلقي فيسك الضوء خلال هذه المقابلة على مقتل ابن المفتي على أيدي المعارضة السورية العام الماضي، وكيف يستطيع مسامحتهم على اغتيال ابنه الأصغر سارية”. وقال حسون خلال المقابلة إنه التقى بالأشخاص الذين اغتالوا ابنه سارية البالغ من العمر 21 عاماً، مضيفاً أنهم اعترفوا له بأنهم لم يكونوا يعلمون من هو الشاب الذي قتلوه”.

وأضاف “اعترف الشابان في المحكمة أنه تم تزويدهما برقم لوحة سيارة ابني ولم يعلموا من هو الشخص الذي قتلوه إلا عند مشاهدتهم نشرة الأخبار ولم يبلغوا إلا أنه شخصية مهمة”، مضيفاً “اعترفا أن حوالي 15 شخصاً متورطون في التخطيط لتصفية ابني سارية”. وقال “لقد سامحتهم على فعلتهم وطلبت من القاضي مسامحتهم، إلا أنه قال لي ارتكبوا جرائم أخرى يجب أن يعاقبوا عليها”، مضيفاً أن جميع المتورطين في عملية اغتيال ابني هم سوريون من ضواحي مدينة حلب، وتلقوا أوامرهم من تركيا والسعودية وقد دفعوا لكل منهما 50 ألف ليرة سورية”. وأضاف “حياة ابني سارية حسون أزهقت مقابل 700 جنيه استرليني”، مشيراً ” كان لدي خمسة أبناء واليوم أصبح لدي 4 فقط”.

وأشار حسون الذي يعتبر مقرباً من الرئيس السوري بشار الأسد الذي صلى بجانبه في مسجد دمشق بالرغم من التهديدات التي تلقاها إلى أنه يخشى جهاز المخابرات السورية وأنه عانى منها الأمرين، فقد قامت المخابرات بتجريده من منصبه كمفتي للبلاد من عام 1972 إلى عام 2000 كما منعته من إلقاء خطبة يوم الجمعة في مسجد حلب، إضافة إلى منعه من إلقاء محاضرات في 4 مناسبات مختلفة”. وأوضح حسون أن “طبيعة أجهزة المخابرات هي ذاتها في جميع أرجاء العالم، فاهتمامهم بالدرجة الأولى ليس بالجانب الإنساني بل بالدولة، كما يمكن أن يتخذوا قرارات ضد رئيس البلاد إن اقتضى الأمر ذلك”. ووجه حسون رسالة لبلده سوريا “التاريخ شهد بناء العديد من الكنائس والمساجد لكن لنقم ببناء الإنسان، ودعونا نكف عن لغة القتل، ألم تكلفنا هذه الحرب الكثير؟”.






قاسم سليماني.. الإيراني الذي يحكم سوريا



وصف جان ماغوير الضابط السابق في وكالة الاستخبارات الاميركية، قاسم سليماني بأنه الرجل الأقوى في الشرق الاوسط إلا أن القليل يعرف عنه.

وأوردت مجلة نيويوركر الأميركية تقريرا مفصلا حول دور وخصوصيات قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري اللواء قاسم سليماني بقلم الصحفي دكستر فيليكنز حيث أجرى حوارات مع مسؤولين سابقين بوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) وكذلك مع المسؤولين العراقيين حول شخصية سليماني.

وقال فيليكينز في جانب من تقريره ، استطاعت إيران عقب الحرب مع العراق (التي شنها نظام صدام حسين في عقد الثمانينات)، الدفع بمشروع مدّ نفوذها في ارجاء العراق وسوريا لغاية سواحل البحر الابيض المتوسط.

واضاف ، إن ايران تمكّنت الى جانب حلفائها في سوريا ولبنان تشكيل محور للمقاومة في المنطقة ، ومنذ 15 عاما حين تم تعيينه قائدا لفيلق القدس في ايران عمل سليماني على توجيه الاوضاع في الشرق الاوسط باتجاه مصالح ايران ومع ذلك استطاع سليماني ان يبتعد عن اعين وسائل الاعلام الى حد كبير.




ووصف ماغوير الضابط السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) سليماني بانه الرجل الاقوى في الشرق الاوسط اليوم الا ان القليل سمع شيئا عنه.
كما قال العقيد أحمد حمادة، من وحدة تابعة للجيش السوري الحر قرب مدينة حلب: “قاسم سليماني يحكم سوريا الآن، وبشار ليس أكثر من عمدة عنده”.

وأصبح وجود إيران ووكلائها من المقاتلين الشيعة العرب يشكل تحديًا استراتيجيًا لادارة اوباما، في وقت يصر الرئيس الاميركي على أن الضربة العسكرية التي ابقى خيارها مطروحًا على الطاولة ستكون محدودة، هدفها اضعاف قدرات النظام السوري على استخدام السلاح الكيميائي.


من هو قاسم سليماني
ولد سليماني عام 1957 في مدينة قُم، وهو يتحدر من جذور متواضعة من محافظة كيرمان الصناعية.
التحق بفيلق الحرس الثوري الإيراني أوائل عام 1980، وشارك في الحرب العراقية الإيرانية ثم تمت ترقيته ليصبح واحدا من بين عشرة قادة إيرانيين مهمين في الفرق الإيرانية العسكرية المنتشرة على الحدود.
في 1998 تم تعيينه قائدا لقوة قدس في الحرس الثوري خلفا لأحمد وحيدي.
وفي 24 يناير/كانون الثاني 2011 تمت ترقيته من رتبة لواء إلى فريق.
كان للفريق قاسم سليماني حضور قديم في الأنشطة العسكرية الإيرانية. ففي الحرب الإيرانية العراقية قاد فيلق “41 ثار الله” (فيلق محافظة كرمان) فضلا عن قيادته الكثير من العمليات العسكرية أثناء الحرب.
وتولى أيضا، بأمر من المرشد علي خامنئي، مسؤولية السياسة الخارجية الإيرانية في عدة دول منها: لبنان والعراق وأفغانستان وفلسطين، التي يجري اختيار الكثير من كوادر سفارات إيران فيها من بين ضباط الحرس الثوري الإيراني.
ليس لسليماني اسم معروف في إيران، لكن القيادة العسكرية تعتبره بطلا وطنيا، وتجمعه صور تلفازية قليلة ببعض المسؤولين الحكوميين في المناسبات الوطنية.
وتوصف شخصية هذا القائد الإيراني بأنها جذابة وجريئة، ويقال إنه شخص متمكن في الحوارات، ولم يسئ أبدا في استخدام سلطته.






كوميديا القذافي وعنصرية نجاد تغيب عن الجمعية العامة للأمم المتحدة



يشهد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة غياباً ملحوظاً لعددٍ من الشخصيات المثيرة للجدل، والتي عمدت دائماً على إضفاء لمسة كوميدية على الاجتماع السنوي الذي يجمع قادة العالم في نيويورك.
فبعد رحيلهم عن المشهد السياسي لأسباب مختلفة، يغيب عن اجتماع نيويورك ثلاثة زعماءٍ عرفوا بخطاباتهم الرنانة المعادية للغرب، والمنددة بالامبريالية العالمية، إذ غيّب الموت الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الذي توفي في الخامس من مايو المنصرم بعد صراعٍ مرير مع السرطان.


كما يغيب عن الاجتماع الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي الذي قتل في 23 أغسطس من العام 2011 على يد الثوار، لينتهى حكمه الذي دام قرابة 42 سنةً مليئةً بالخطابات الرنانة، والتي كان أشهرها ذاك الذي ألقاه في اجتماع نيويورك عام 2009 ودام قرابة 100 دقيقة، متجاوزاً الوقت المحدد بستة أضعاف.
أما الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، فلم يتواجد في الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة، بعدما ترك منصبه لحسن روحاني، لتغيب بذلك خطاباته المعادية لإسرائيل والمنكرة للمحرقة اليهودية، والتي استفزت دائماً الحضور الغربي ودفعته لمغادرة القاعة حتى فراغه من الخطاب.
الرئيس الإيراني الحالي حسن روحاني ألقى يوم الأمس خطاباً وصف بالتصالحي مع الغرب والعالم، لتتلاشى بذلك الآمال بكتابة فصلٍ جديدٍ من “الكوميديا السياسية” كما وصفتها الصحافة الغربية.





أكثر من 200 قتيل بزلزال ضرب باكستان

صورة أرشيفية

قالت باكستان اليوم الأربعاء إن عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوب غرب البلاد أمس ارتفع إلى 217 قتيلا وأكثر من أربعمائة جريح، كما تسبب في انهيار مئات المنازل في منطقة جبلية نائية. وقال مسؤول محلي إن الهزة بلغت شدتها نحو ثماني درجات على مقياس ريختر وضربت منطقة خوزدار بإقليم بلوشستان. وشعر بالزلزال سكان مدن في الهند وإيران.
وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجات وقع على بعد 235 كيلومتراً جنوب شرقي بلدة دالباندين في بلوشستان. ودمر الزلزال منازل وقطع خطوط الاتصالات مع منطقة أوران الأكثر تضرراً، وكان قوياً لدرجة أنه تسبب في بروز جزيرة قبالة الساحل في بحر العرب.
وقال أسد جيلاني -وهو أحد كبار المسؤولين بمحافظة أوران- إن فرق الإنقاذ تعمل على انتشال جثث القتلى والجرحى، لكن الأولوية لنقل الجرحى إلى المستشفيات بأسرع ما يمكن. ونشر الجيش مئات من الجنود تعززهم مروحيات للمساعدة في جهود الإغاثة بالإقليم المترامي الأطراف الذي يضم صحاري وجبالا وعرة ويقع على الحدود مع إيران وأفغانستان.
وأشارت تقارير إلى أن عدة منازل تضررت من الزلزال بمدينة خوزدار، وتوقع مسؤولون ارتفاع عدد القتلى بالنظر إلى انهيار العديد من المنازل ووجود ضحايا تحت الأنقاض.
وفي كويتا عاصمة بلوشستان، قال مسؤولون إن بعض المناطق تعرضت لأضرار شديدة على ما يبدو لكن من الصعب تقييم الخسائر سريعا لأن المواقع نائية. وتعاني المناطق المنكوبة من نقص في الإمدادات والكوادر الطبية. وقال المتحدث باسم حكومة الإقليم جان محمد بولدي “نحن نعاني من نقص خطير في التسهيلات الطبية، ولا يوجد مكان لعلاج الجرحى بالمستشفيات المحلية”.
وأضاف بولدي أيضا “نحاول نقل المصابين بجروح بليغة إلى كراتشي بواسطة المروحيات، والآخرين إلى المقاطعات المجاورة”.
وطبقاً لوكالة الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، فإن ما يربو على ستين ألف نسمة يعيشون في نطاق خمسين كيلومتراً من مركز الزلزال ومعظمهم يسكن بيوتا من الطين انهارت بسهولة. وقال عبد الرشيد بلوش -وهو أحد كبار المسؤولين بمحافظة أوران- إن حوالي 90% من البيوت بالمنطقة مسها الدمار، وإن بعض الموتى تم دفنهم في قراهم.





بالفيديو: ظهور جزيرة في بحر العرب بفعل الزلزال الباكستاني

 

ساحل باكستان الجنوبي من بحر العرب شهد أمس الثلاثاء ولادة جزيرة جديدة "تقيأتها" الأعماق بفعل الزلزال الذي ضرب البلاد، في ظاهرة نادرة صورتها الكاميرات، وغيّرت من خريطة المنطقة البحرية للباكستان المجاورة تقريبا لمداخل الخليج العربي.

وكشفت معلومات وفقا لموقع العربية نت هي صغيرة وشبيهة بجبل ممتد أفقيا، واستغرقت ساعات لتظهر بالكامل لباكستانيين احتشدوا بالمئات ليشهدوا ولادتها عائمة على بعد 600 متر تقريبا من ساحل "جوادار" الباكستاني، فبدت كما حاملة طائرات راسية في الموقع المنكوب.

ومعظم المعلومات عن الجزيرة بثتها قناة GEO TV الباكستانية نقلا عن خبراء جيولوجيين، ومنهم زاهد رافي، وهو من "المركز الوطني للمسح الزلزالي" في كراتشي، فأبدى عدم دهشته من ظهورها "لأن زلزالا بهذه القوة يحرك تضاريس الأعماق عادة فتندفع إلى السطح" كما قال.

تحدث عنها أيضا جون بيليني، وهو جيوفيزيائي بهيئة المسح الجيولوجي الأميركية، فذكر طبقا لما نقلت عنه الوكالات، أن صغر مساحة الجزيرة يناسب قوة الزلزال الذي يبعد مركزه 235 كيلومترا جنوب شرقي بلدة "دالباندين" في إقليم بلوخستان المتاخم لإيران، مشيرا إلى أنه لو كان مركزه أقرب لكانت التضاريس التي خرجت من الأعماق أكبر بكثير.

كما نشرت صحيفة "ذي داون" الباكستانية في موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء "أن ارتفاع الجزيرة 30 بطول 60 مترا" بحسب ما نقلت عن طفيل بالوش، المسؤول بالإدارة المحلية لمنطقة الساحل الجنوبي، إلا أنه لم يذكر شيئا عن عرضها بالأمتار. ثم أضاف بالوش: "قبل 60 سنة ظهرت على السطح البحري جزيرة مماثلة، لكنها اختفت ولم نعد نراها".
فيديو






فيديو: الطيران العسكري الأمريكي ينقذ متسلق للجبال بعد إنزلاقه من القمة


قام الطيران العسكري التابع للحرس الوطني الأمريكي بإنقاذ متسلق للجبال في ولاية كولورادو بعد أن إنزلق وسقط بين الصخور وأصيب.
فيديو







فيديو : تجار امريكا يستأجرون المشردين للوقوف في طوابير متاجر أبل

تقرير قناة العربية عن طوابير متاجر أبل .. وستأجار المشردين للوقوف فيها
فيديو
YouTube link





فيديو| انشطار سيارة “لمبورجيني” بسبب حادث


نشرت مجلة “مترو” البريطانية تقريراً مصوراً عن حادثة فريدة من نوعها في ضاحية “بروكلين” بمدينة نيويورك الأمريكية.
وظهر على الفيديو، الذي صورته كاميرات المراقبة في نيويورك، كيف أن سيارة “لامورجيني أفينتادور” الرياضية باهظة الثمن، التي يبلغ سعرها أكثر من 250 ألف جنيه إسترليني، تعرضت لحادثة مروعة، شطرتها إلى نصفين.
وكانت السيارة آتية بسرعة كبيرة من الجهة اليسرى للطريق؛ لتفاجأ بسيارة “مازدا” أمامها، كانت تعبر إلى الشارع الجانبي في الجهة اليسرى أيضاً؛ فاصطدما ببعضهما؛ لتنشطر إلى نصفين كاملين، بعد اصطدامها بالحائط المجاور للطريق.

واندفعت السيارة اللامبورجيني نحو 30 قدماً للأمام، قبل أن تنشطر بصورة كبيرة، في لقطة أثارت استغراب الكثير من متابعي الفيديو عبر “يوتيوب”، الذي وصل عدد مشاهداته إلى أكثر من نصف مليون زائر.
فيديو





فيديو: هدف خرافي في الدوري البلجيكي .. لـ لاعب ضيع البلنتي ثم ادخلها بطريقه الدبل كيك

صورة مصغرة
هدف رائع في الدوري البلجيكي .. لـ لاعب ضيع البلنتي ثم ادخلها بطريقه الدبل كيك
فيديو
YouTube Link





فيديو طريف: رد فعل طفلة بعد حلاقة والدها لحيته


نشر مقطع فيديو طريف على موقع يوتيوب يظهر طفلة صغيرة في حالة إندهاش بعد رؤيتها لوالدها بعد حلق لحيته. شاهد ماذا فعلت الطفلة في الفيديو التالي:
فيديو






شاهد بالفيديو ماذا حدث لحافلة ضخمة أثناء مرورها فى ممر جبلى ضيق !!!

فيديو






فيديو| غلاف لشاشة الآيفون يتحمل ضرب المطرقة


من المنتظر أن تطرح في الأسواق حماية جديدة لشاشات أجهزة الموبايل تتحمل شتى أنواع الصدمات، وهي عبارة عن شاشة شفافة بسماكة ثلاث قطع من الورق فقط، وأطلق عليها تسمية “درع الكركدن”.


الحماية الجديدة مصنوعة من مادة البوليمر المعدلة، وقادرة على تحمل طاقة تعادل خمس أضعاف تلك التي تتحملها الشاشات الزجاجية المتسخدمة في أجهزة الآيفون والسامسونغ، وهي رخيصة الثمن حيث لا يتعدى سعرها 30 دولار فقط وفقاً للديلي ميل.
و تم تصميم هذه الشاشة من قبل مختبرات جامعة كامبريدج، وتناسب الموديلات الجديدة من شركة آبل مثل آي فون 5 وآيفون 5 إس، وميزتها الأساسية أنها لا تؤثر على حساسية شاشة اللمس.
فيديو




ملكة بريطانيا تبحث عن ساعاتي

 

لندن - ي ب أ :
2013-09-25 05:32:13

أعلن قصر بكينغهام، المقر الرسمي لملكة بريطانيا اليزابيث الثانية في لندن، عن حاجته إلى ساعاتي للعناية بساعاته الملكية والتأكد من أنها تعمل بشكل دقيق.

وقالت صحيفة ديلي ميرور الاثنين إن الشخص المطلوب سيتولى مهمة العناية بساعات الملكة التي يصل عددها إلى نحو 1000 ساعة وصيانتها والتحقق دائماً من دقتها، مقابل راتب سنوي مقداره 31.200 جنيه استرليني.

واضافت أن واحدة من أكبر مهام الساعاتي الملكي المطلوب هو تغيير ساعات الملكة وتقديمها أو تأخيرها حسب التوقيت الشتوي والصيفي مرتين في السنة في مارس واكتوبر من كل عام، وترميم وصيانة الساعات في المجموعة الملكية، والتي تتراوح بين ساعات الحائط وساعات الجيب، في جميع المساكن الملكية في مختلف أنحاء بريطانيا.

وسيكون مقر عمل الساعاتي الملكي المطلوب في قصر بكينغهام، وسيتولى مسؤولية الاعتناء بساعات قصري سانت جيمس وكلارنس هاوس المجاورين، وقصور وندسور وهوليرود وبالمورال وساندرينغهام.

واشترط قصر بكينغهام في اعلان نشره في موقعه على الانترنت بأن يكون الساعاتي "يملك خبرة طويلة في العمل باليد والأدوات، وقادراً على تفكيك الساعات الملكية وتنظيفها وصنع أجزاء جديدة لها، والعمل في مواعيد محددة بدقة".

ويعمل في قصر بكينغهام أكثر من 250 موظفاً، بما في ذلك الطهاة والخدم، وكان اعلن مؤخراً عن حاجته إلى موظف يمارس دور التدبير المنزلي لادارة الحمام الملكي براتب سنوي مقداره 14 ألفاً و200 جنيه استرليني.





مقتل طفلتين في غسالة ملابس بالصين

صورة تعبيرية

فتحت الشرطة الصينية تحقيقاً في ملابسات حادثة غامضة، بعد العثور على جثتي طفلتين داخل غسالة. وترجح الشرطة في إقليم “جيانجشي” الشرقي فرضية الحادث العرضي، مؤكدة لصحيفة “جلوبل تايمز” أن الطفلتين قد توفيتا اختناقاً، لكن كشفت وسائل إعلام أخرى أن الشرطة لم تستبعد فرضية عملية إجرامية لتفسير وفاة الشقيقتين، اللتين تبلغان من العمر أربعة أعوام وعامين.
وكشف جد الفتاتين أن “والدهما عثر عليهما متقوقعتين ومضرجتين بالدم في الغسالة التي كانت تدور”. وأثارت هذه الحادثة جدلاً محموماً على مواقع التواصل الاجتماعي في الصين، وقد شكك الكثير من المستخدمين في فرضية سقوط الشقيقتين في غسالة تفتح من أعلى عثر على كرسي للأطفال بجانبها.






مصور بريطاني يلتقط صوراً نادرة ومبهرة لحبار البحر
بالصور: نفق بحيرة فيليومير المائي في هولندا

يقع جسر فيليومير الغريب الشكل في هولندا وبالتحديد على بحيرة lake Veluwemeer، وهو نفق تحت الماء يقع تحت جزء صغير من البحيرة التي تحمل نفس الاسم. يربط النفق بين هولندا وجزيرة فليفولاند التي تعتبر أكبر جزيرة اصطناعية في العالم.

تسير المركبات تحت الجسر المائي الجميل لتمنح البحيرة مظهراً فريداً من نوعه.

تبلغ مساحة سطح البحيرة أكثر من 30 كيلومترا مربعا بمتوسط عمق 1.55 متر وهي تحظى بشعبية كبيرة بين السياح الذين يتوافدون عليها للاستجمام على مياهها وشاطئها خلال فصل الصيف.









صور نادرة لحيوان حبار البحر

نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية صوراً وصفتها بـ "النادرة والمبهرة" لحيوان حبار البحر، والتي تمكن مصور محترف من إلتقاطها تحت سطح البحر.





وتــُبرز الصور التي التقطها "تود بريت" مصور الحياة البحرية المحترف أثناء آخر مغامراته البحرية، التكوين الجسدي للحبار الذي يشمل ثمانية أذرع ومخلبيٌن وآلاف الخلايا التي تساعده على تغيير لونه، إذ أنه يمتلك بشرة شفافة مليئة بالأصباغ تتلون بحسب المنطقة الموجود فيها.





ويقوم الحبار بتغيير لونه باستمرار لجذب إنتباه الجنس الآخر والكائنات الصغيرة التي يتغذى عليها أو للإندماج وسط مجتمعات بحرية محيطة.





يذكر أن الحبار يعيش في المياه الساحلية الضحلة في المحيط الهادي وبعض أجزاء من المحيط الهندي، وكذلك قبالة الساحل الغربي لشبه جزيرة "كيب" بجنوب أفريقيا.





--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.