الخميس، 21 مارس 2013

الإخبارية اليومية




الملك يكافئ 250 موظفاً بـ6 ملايين لاستردادهم 787 مليوناً صرفت بغير وجه حق

 
واس
وافق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على صرف مكافأة تشجيعية مقدارها (286ر670ر6)، لـ250موظفاً من منسوبي ديوان المراقبة العامة الذين أدى اجتهادهم ويقظتهم خلال العامين الماضيين إلى اكتشاف صرف مبالغ من قبل عدد من الجهات المشمولة برقابة الديوان دون وجه حق أو الالتزام بها دون سند نظامي مما نتج عنه استرداد مبالغ كبيرة لصالح خزينة الدولة بلغ مجموعها أكثر من سبعمائة وسبعة وثمانون مليوناً وثلاثمائة واثنين وخمسين ألف ريال.

وتأتي الموافقة الكريمة السامية على صرف هذه المكافأة التشجيعية وفقاً لنص المادة (26) من نظام ديوان المراقبة العامة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/9( وتاريخ 11/2/1391هـ التي تقضي بأن لرئيس الديوان بناءً على اقتراح منه وموافقة رئيس مجلس الوزراء صرف مكافأة تشجيعية لموظفي الديوان الذين يؤدي اجتهادهم إلى توفير مبالغ ضخمة للخزينة العامة أو إنقاذ كميات كبيرة من أموال الدولة من خطر محقق.
ورفع رئيس ديوان المراقبة العامة أسامة بن جعفر فقيه شكره وتقديره باسمه ونيابة عن منسوبي الديوان كافة لخادم الحرمين الشريفين على تفضله بالموافقة على صرف هذه المكافأة التشجيعية السخية لأبنائه المخلصين من منسوبي الديوان ودعمه وتشجيعه المتواصل لديوان المراقبة العامة.




ترأس جلسة المجلس البلدي
أمير المدينة يستقبل أهالي وادي الفرع

سعد الحربي (وادي الفرع)
زار صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أمس، محافظة وادي الفرع وذلك في إطار جولات سموه التفقدية للمحافظات للاطلاع على المشروعات التنموية والوقوف عن كثب على أحوال المواطنين والاستماع إلى احتياجاتهم.
وكان في استقبال سموه محافظ وادي الفرع ومشايخ ومسؤولو وأهالي المحافظة، وبدأ سموه الزيارة بمكتب إمارة المحافظة ومن ثم ترأس سموه اجتماع المجلس البلدي بالمحافظة، عقب ذلك تشرف أهالي ومسؤولو وادي الفرع بالسلام على سموه في صالة الاستقبال قبل ان يختتم زيارته للمحافظة.
يذكر هنا أن الأمير فيصل بن سلمان سبق أن زار محافظات العلا، ينبع، بدر، خيبر، العيص، مركزي الرايس وينبع النخل.




فيصل بن سلمان يكرم أعضاء في الجمعية التاريخية السعودية في افتتاح لقائها العلمي

الامير فيصل بن سلمان يكرم السماري أثناء الحفل (الشرق)

٢٠١٣/٣/٢٠ @ ٢:٠٥ م


افتتح أمير منطقة المدينة المنورة الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، مساء الإثنين، اللقاء العلمي الـ14، للجمعية التاريخية السعودية، الذي تنظمه دارة الملك عبدالعزيز ضمن فعاليات مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية.

وكرم أمير المدينة المنورة في حفل الافتتاح عدداً من الأسماء العلمية ، التي خدمت مسيرة الجمعية التاريخية السعودية ودعمت نشاطها العلمي، وهم :الدكتور عبدالله السيفن، الدكتور عبدالعزيز الهلابي، والدكتور سعيد آل عامر، والدكتور فهد السماري، وعدد من منسوبات جمعية طيبة الخيرية.

وشهد الحفل إلقاء عدد من الكلمات بهذا المنتدى التخصصي، منها كلمة لرئيس مجلس إدارة الجمعية التاريخية السعودية الدكتور عبدالله الزيدان بين فيها أن هذا اللقاء يتناول تاريخ المدينة المنورة عبر العصور، بمشاركة مجموعة من الباحثين، وأشار إلى أن مركز دراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها سينظم الندوة العالمية لدراسات تاريخ الجزيرة العربية الثامنة في مطلع العام المقبل تحت عنوان “الجزيرة العربية في القرن العاشر الهجري”، واستعرض إنجازات الجمعية وأهم مساراتها خلال أربعة عقود على مستوى خدمة التاريخ الوطني والمكتبة التاريخية والإعلام التاريخي المتخصص والمحكم.

بعد ذلك ألقى عضو الجمعية، مدير جامعة جازان، الدكتورعايض الزهراني، كلمة المشاركين، التي أوضح فيها أهمية مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، لافتا إلى أنها تعد نافذة مهمة يطل منها الجميع على حضارة المدينة المنورة الإسلامية التي تحكي العراقة والتاريخ والماضي، مؤكدا أهمية التاريخ في حياة الأمم، وأن هذا أحد الأسباب الرئيسة لعقد الجمعية لقاءها الحالي في المدينة المنورة متزامنا مع هذه المناسبة الإسلامية.

وفي كلمته، توقف الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد السماري، على ثلاث محطات تتجلى في هذا اللقاء، الأولى العرفان لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، على دعمه للباحثين والباحثات واهتمامه بتذليل الصعاب أمام الحركة العلمية، وقال السماري في هذا الإطار: “ما من مؤرخ كتب في التاريخ إلا وهاتفه سموه – حفظه الله – مشيدا بفكرته، وكتابته أو ناقشه في بعض أفكاره مقوماً وموجهاً، فهو أمير المؤرخين والداعم الأول لهم ولمؤسساتهم”. وأكد على دور ولي العهد على انتشال الدراسات التاريخية من الإهمال والجمود ودعمه كل فكرة علمية جادة لخدمة التاريخ الوطني والعربي والإسلامي، حتى أعاد للمؤرخ هيبته العلمية والإجتماعية داخل مجتمعه.

وتمثلت المحطة الثانية في الشكر والوفاء لأمير المدينة المنورة على رعايته لهذا اللقاء ضمن اهتمامه بإنجاح مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الاسلامية، وقال السماري: “سمعت من سموه أكثر من مرة أنه يريد أن لا تكون هذه المناسبة الإسلامية عابرة، بل عميقة بعمق تاريخ المدينة المنورة وتراثها ودورها الإنساني في بناء منظومة الأخلاق البشرية، وأن لا تمر دون المرور على كل مكامن ومكتنزات الثقافة في المدينة المنورة عبر العصور”.

ودعا السماري في المحطة الثالثة الباحثين والباحثات والمهتمين باستثمار هذه المناسبة لاستجلاء تاريخ المدينة المنورة وحضارتها واستحضار صور الثقافة والمعرفة والفكر عبر تاريخها الطويل وتوثيقه وتحفيز الجميع للجميع بالبحث الجاد والدراسة المتخصصة لكل ما هو ثقافي إنساني في مسيرة المدينة المنورة عبر التاريخ.

مشيراً في هذا الجانب، إلى الدور الذي يقوم به مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، الذي تشرف عليه دارة الملك عبدالعزيز لخدمة هذا التطلع وجاهزيته لخدمة التوجهات البحثية المختلفة، داعياً الجميع للتعاون مع المركز للنهوض بالبحوث والدراسات حول المدينة المنورة باتجاه التنوع والتكامل.

وبدأت الجلسات العلمية للقاء، بعقد الجلسة الأولى، التي شارك فيها أربعة متحدثين أكاديميين من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وكان موضوعها عن فضائل المدينة المنورة، وتحدث فيها الدكتور صالح الرفاعي، الدكتور محمد العواجي، الدكتور سعود الجربوع، والدكتور يوسف المحمدي، وأدارها الدكتور محمد الشيباني.




وزارة المالية: توسعة المسجد النبوي لن تصل إلى الدائري المتوسط

حسين بختاور - المدينة المنورة
الخميس 21/03/2013

أوضح مصدر مسؤول بفرع وزارة المالية بالمدينة المنورة لـ»المدينة» أن مشروع التوسعة الكبرى لخادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمسجد النبوي لن تصل إلى الطريق الدائري الأوسط وأن إعلان المواقع التي تشملها التوسعة سيتم خلال أسبوعين وأشار المصدر أن توجيه وزير العدل بإيقاف البيوع ودمج العقارات وتقسيمها في المناطق الواقعة داخل نطاق توسعة المسجد النبوي حتى الطريق الدائري الأوسط المبنى على برقية وزير المالية حدد بأسبوعين فقط وجاء درءًا لقضايا الغبن في البيوع خلال هذه الفترة حيث يتم العمل حاليًا على الانتهاء من تحديد العقارات والمواقع التي ستضمها التوسعة والتي في كل الأحوال لن تصل إلى الدائري الأوسط ولكن تم التحديد فيه لأنه المعلم الأقرب للتوسعة، وأضاف المصدر: «إن وزارة المالية حريصة على الشفافية والوضوح في الإجراءات التي سيتم اتخذها».
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود قد اعتمد رسميًا قبل عدة أيام التعديلات النهائية الكبرى للمسجد النبوي في الجهات الشمالية والشرقية والغربية، وقام بالتوقيع على مخطط التوسعة لاعتماد المشروع وتنفيذه في مدة أقصاها سنتان ليستوعب المسجد بعد التطوير أكثر من مليون وستمائة ألف مصل، حيث جاء ذلك بعد اطلاع الملك على التعديلات التي سبق أن وجّه بها للتوسعة الكبرى، واستمع الملك إلى شرح من وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، ومساعد وزير المالية الأستاذ محمد بن حمود المزيد والقائمين على المشروع وذلك على المجسم والمخططات النهائية لمشروع التوسعة، وقال خادم الحرمين في معرض تعليقه على المخططات التنفيذية النهائية للتوسعة: «إن هذه التوسعة فيها خير وبركة لحجاج وزوار بيت الله الحرام»، فيما أوضح وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف أن هذه التعديلات التي وجّه بها الملك على المجسم والمخططات النهائية للتوسعة أتت بعد أن تم عرض البدائل التي تتفق وتناسب التوسعة التي أيدها المفتي وهيئة كبار العلماء، وأضاف وزير المالية: «إن خادم الحرمين وجّه بالبدء الفوري للمشروع حرصًا منه على تيسير سبل الراحة والطمأنينة لزوار المسجد النبوي»، موضحًا أن المسجد سوف يستوعب بعد الانتهاء من الأعمال أكثر من مليون وستمائة ألف مصل، لافتًا إلى أنه سيتم خلال الأيام المقبلة الإعلان عن المواقع التي ستشملها التوسعة الكبرى.




تثمين «الفزعات» لخدمة المعارف في التقييم يقود للسجن
اتجاه حكومي لإصدار رخص للمثمنين العقاريين
عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)


تتجه جهات حكومية مختصة إلى إصدار رخص رسمية خاصة بالمثمنين العقاريين، تحت مظلة وزارة التجارة والصناعة بحكم اختصاصها، وذلك بعد الانتهاء من دراسة أسندت إلى إحدى الجهات لوضع تصور متكامل عن التثمين العقاري في المملكة من كافة جوانبه، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى في هذا المجال عن طريق تطبيق أحدث الطرق العلمية. جاء ذلك في محاضرة حول أساسيات التثمين العقاري نظمتها غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة مساء أمس الأول ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م التي انطلقت نهاية الشهر الماضي. وتطرقت المحاضرة التي قدمها المدرب العقاري عضو اللجة الوطنية العقارية التابعة لمجلس الغرف عبدالعزيز العزب إلى معظم العناصر المرتبطة بالتثمين العقاري على اعتباره مركزا أساسيا في صناعة العقار. وأوضح العزب الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس اللجنة العقارية التابعة لغرفة تجارة وصناعة جدة أن التثمين العقاري الذي يأتي من باب «الفزعات» وخدمة المعارف يؤدي في الغالب إلى السجن عند افتضاح الأمر، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن بعض من يحضرون دورات التثمين لا يعرفون شيئا، وقال: «هناك من يحضر دورات التثمين العقاري وبعد الانتهاء من الدورة لا يستحق أن يرى الشهادة عوضا أن تسليمها له». وأكد أن التثمين بات أداة اقتصادية في ظل تنامي العقارات، وتداخل الأنشطة وله ارتباط وثيق بالرهن العقاري والتمويل، الأمر الذي جعله يكسب أهمية خاصة مع قرب صدور قانون الرهن العقاري والتشريعات المصاحبة له. وأشار إلى أن قرار تشكيل الهيئة السعودية للمقيمين برئاسة وزير التجارة والصناعة هدفه الرئيسي تطوير مهنة التقييم. اللقاء شهد العديد من المداخلات حول أهمية إنشاء بورصة عقارية تحكم آليات التقييم والعرض والطلب، وإلى تمتع مدينتي مكة المكرمة، والمدينة المنورة بحالة استثنائية في عقاراتها. من جانبه، اعتبر رئيس اللجنة العقارية التابعة لغرفة المدينة المنورة غازي قطب أن المدينة المنورة تتمتع بميزة تنافسية تحفزها دوما على احتراف الإبداع في مجال التعمير والصناعة العقارية بوصفها مدينة يظل الإقبال على تملك أراضيها سمة دائمة.




تعيين 3 رؤساء بلديات بالمدينة


عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)
أصدر أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر، عددا من القرارات الإدارية تقضي بتعيين ثلاثة رؤساء بلديات في المدينة المنورة، وشمل القرار تعيين المهندس عبدالله بن علي العروي رئيسا لبلدية الصويدرة، حمدان بن مرزوق السهلي رئيسا لبلدية المليليح، ومحمد حدامين الشتاء رئيسا لبلدية الحرم، أوضح ذلك وكيل الأمين للبلديات محمد بن مشاري الرحيلي.





أمانة المدينة المنورة تطلق فعاليات مهرجان الحدائق والزهور

المدينة المنورة - جـازي الشريف
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة انطلقت مساء أمس الأول الاثنين السادس من جمادى الأولى فعاليات مهرجان الحدائق والزهور الذي تنظمه أمانة منطقة المدينة المنورة بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والأهلية وذلك بحضور معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر ووكيل إمارة منطقة المدينة المنورة الأستاذ سليمان بن محمد الجريش ومعالي الأمين العام لدارة الملك عبد العزيز الدكتور فهد بن عبد الله السماري والأمين العام لهيئة تطوير المدينة المهندس محمد العلي ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي وأعضاء المجلس البلدي بالمدينة المنورة ووكلاء أمانة منطقة المدينة المنورة والوكلاء المساعدين وعدد من مديري الإدارات بالأمانة , حيث قام معالي الأمين عند الوصول بقص شريط الافتتاح إيذاناً ببدء فعاليات المهرجان ثم بعد ذلك تجول ومرافقوه في الموقع المعد لهذه المناسبة والمجهز بكامل التجهيزات التي تحاكي طابع المهرجان تلاها ذلك جولة في الأجنحة البالغ عددها 52 جناحا والمتمثلة بأجنحة تضم العديد من المشاركات والمستلزمات الخاصة بالمجال الزراعي من مشاتل وورود إضافة الي أجنحة تحتوي على الأعمال والاشغال الحرفية حيث التقى بالعاملين فيها . مشيداً الدكتور طاهر بما تم عرضة في الأجنحة وبما يقومون به من أعمال إبداعات , فيما استعرض معالي أمين منطقة المدينة المنورة والضيوف أثناء الجولة سجادة الزهور والبالغ طولها 100 م والتي تضم أكثر من 30 صنفاً من الزهور الحولية الصيفية منها والشتوية والمطرزه بالزهور على هيئة النقوش الإسلامية , بعد ذلك كرم الدكتور طاهر الجهات الأهلية المشاركة في هذه المناسبة , في المقابل أفصح معالي الدكتور خالد طاهر بأن هذه المناسبة والتي تنطلق برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز – حفظة الله – تعد أحدى مشاركات الأمانة في احتفال " المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية".




مدير تعليم المدينة يفوض مساعديه بصلاحيات جديدة غير معلنة

الاستاذ ناصر العبدالكريم مدير تعليم المدينة المنورة

٢٠١٣/٣/٢٠ @ ٨:٣٣ م


وجه مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم بتفويض عدد من المسؤولين في إدارته ومديري مكاتب التربية بصلاحيات جديدة، تعزيزاً للتوجه نحو “اللامركزية” في المهام والمسؤوليات، دون توضيح تلك المسؤوليات لوسائل الإعلام المختلفة .

وأوضح مدير التخطيط والتطوير يعقوب عفيفي أنه بناء على الصلاحيات المفوضة للمدير العام وبناء على ما تقتضيه الأنظمة واللوائح التعليمية، ورغبة في تسهيل الإجراءات وسرعة اتخاذ القرارات وتحديد المسؤوليات، وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة، أصدر مدير تعليم المدينة المنورة قرارا بتفويض كل من المساعد للشؤون التعليمية ( بنين / بنات ) والمساعد للشؤون المدرسية والمساعد للخدمات المساندة ومكاتب التربية والتعليم داخل المدينة وخارجها بصلاحيات جديدة تتعلق بالشؤون التعليمية والمدرسية والإدارية كل فيما يخصه .

كما بين عفيفي أنه وبناء على توجيه المدير العام تم من خلال القرار تحديد مهام ومسؤوليات الجهات المعنية بدقة، للعمل والتقيد بها خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى أن هذا القرار لا يعفي من المؤاخذة النظامية في حالة عدم تقيدهم بالأنظمة والتعليمات لدى ممارسة المكلفين بتلك الصلاحيات .




ملتقى التثمين العقاري بالمدينة المنورة : إنشاء بورصة عقارية لاحتراف صناعة العقار


محاضرة التثمين العقاري اولى مشاركات غرفة المدينة في فعاليات المدينة عاصمة الثقافة الاسلامية

٢٠١٣/٣/٢٠ @ ٧:٠١ م


أطلقت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ، أولى مشاركاتها في فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م المتمثلة في محاضرة مساء أمس حول أساسيات التثمين العقاري .

كان ذلك وسط حضور مميز من قبل مهتمين ومختصين في شؤون العقار، حيث تناولت المحاضرة التي قدمها الخبير والمدرب العقاري وعضو اللجة الوطنية العقارية بمجلس الغرف عبد العزيز احمد العزب .

وشملت جملة من العناصرالتي ترتبط بالتثمين العقاري بوصفه مرتكز أساسي في صناعة العقار، مشيراً إلى أن التثمين العقاري أصبح ضرورية في ظل تنامي العقارات وتداخل الأنشطة .

حتى أصبح العقار صناعة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالرهن العقاري والتمويل والتثمين، الذي اكتسب أهمية خاصة مع قرب صدور قانون الرهن العقاري والتشريعات المصاحبة ، مشيراً إلى قرار تشكيل الهيئة السعودية للمقيمين برئاسة وزير التجارة والصناعة الذي يهدف إلى تطوير مهنة التقييم .

وشهد اللقاء ، العديد من المداخلات حول آليات وأهمية التثمين العقاري ، وخصوصية كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ، ونوه اللقاء إلى أهمية إنشاء بورصة عقارية تحكم آليات التقييم والعرض والطلب .

وكان “غازي قطب” قد ابتدر اللقاء، منوهاً بما تنعم المدينة المنورة من ميزة تنافسية تحفزها دوماً على احتراف الإبداع في مجال التعمير والصناعة العقارية، بوصفها مدينة يظل الإقبال على تملك أراضيها سمة دائمة مما يجعلها في حاجة ماسة إلي تقنين التعامل وفق ميثاق و أصول ثابتة في عمليات البيع والشراء ، ولا شك في أن قطاع بهذا الحجم والحضور يجد اهتماماً من الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة، بما يؤسس لقيام دور معرفي بصناعة العقار الذي أصبح علماً له أصوله ومضامينه الخاصة، خاصة و أن غرفة المدينة ممثلة في اللجنة العقارية كان لها شرف الريادة في تشكيل لجنة للتثمين العقاري .




«أدبي المدينة» يدعم مشاريع النادي بالاستثمار في العقار

عسيلان متحدثاً خلال الاجتماع (الشرق)
٢٠١٣/٣/٢١ - العدد ٤٧٣


يتجه نادي المدينة المنورة الأدبي إلى دعم مشاريع النادي الثقافية، عبر الاستثمار في العقار، حسبما أكد رئيس النادي الدكتور عبدالله عسيلان، في الاجتماع الأول لجمعية النادي العمومية الاعتيادية الثالثة، الذي انعقد مساء أمس الأول، بحضور ممثل وزارة الثقافة والإعلام ماطر العمري، و24 عضوا من أعضاء الجمعية العمومية، البالغ عددهم 39 عضواً.
وتحدث عسيلان، خلال الاجتماع، عن برامج النادي الثقافية المقبلة ضمن الاحتفاء بالمدينة المنورة عاصمةً للثقافة الإسلامية، وأشار إلى أن النادي يتجه إلى شراء عقار لاستثماره لصالح مشاريع النادي الثقافية، إضافة إلى الشروع في تنفيذ مخططات المبنى الجديد للنادي.
وأقر أعضاء الجمعية جدول فعاليات وأنشطة النادي المقبلة بنسبة تصويت 100%، وصادقوا على مصروفات النادي في عام 2012، بنسبة 96%.
وفي الفترة المخصصة لمناقشات الأعضاء، أبدى عاتق الشريف، ارتياحه من الفعاليات التي يقيمها النادي في المرحلة الحالية، مقارنة مع السابقة، مشيرا إلى أن الفعاليات الحالية تجمع بين الخبرة وروح الشباب، مشددا في الوقت نفسه على أهمية تكثيف البرامج الخاصة بالشباب. فيما تمنّى صالح الصاعدي، إعطاء مساحة أكبر من الميزانية للبرامج والأنشطة الثقافية. واقترح طلال النزهة، توفير ركن خاص لجميع المؤلفات عن تاريخ المدينة، وتحسين بيئة المكتبة الفنية.





أعمال «شارع الفن» تُبرز السيرة النبوية هذا العام
٢٠١٣/٣/٢١ - العدد ٤٧٣


تقدم جمعية طيبة النسائية للتنمية الاجتماعية برنامجها «شارع الفن» بحلة جديدة هذا العام تحت شعار «رحلة لون في بحر الحبيب». وقالت صاحبة فكرة البرنامج، المشرفة على تنفيذه، بشرى قاري، إن ما يميز البرنامج هذا العام أنه يبرز السيرة النبوية الشريفة، تزامناً مع مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، عبر الفن التشكيلي، النحت، الخط العربي، وعروض الفيديو.
وافتتحت الجمعية أمس في مقرها الرئيس في حي الهدا، فعاليات الموسم الثالث من البرنامج، الذي يهدف إلى تبني الفنانات الواعدات في مجالات فنية مختلفة، منها التشكيل، التصوير، والتصميم، واعتمد تنفيذه في مرحلتين، الأولى تنظم فعالياتها في مقر الجمعية، وسيتم فيها تجمع الفنانات بمختلف مجالاتهم في مكان واحد مفتوح يمارسن الفن أمام الزوار، كما ستقدم فيها مجموعة دورات تدريبية عن الرسم بالألوان الزيتية، الحفر على الخشب، تشكيل الخزف، الخط العربي، الرسم بالرصاص، وبرنامج الأطفال المتكامل.
أما المرحلة الثانية فينظم فيها معرض خلال الفترة من 15 جمادى الآخرة المقبل، حتى 22 من الشهر نفسه، تُعرض فيه نتائج تلك الفنون والأعمال المشاركة، في أحد المجمعات التجارية في المدينة المنورة.





في الملتقى الأول الذي نظمته الغرفة التجارية بحضور30 شركة
توظيف 240 سيدة في القطاعات الخاصة بعمل المرأة في المدينة


واس- المدينة المنورة:
 نظمت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة، بالتعاون مع "باب رزق جميل"، الملتقى الأول لتوظيف النساء السعوديات، بحضور أكثر من 30 شركة من القطاع الخاص, حيث تم خلاله توظيف 240 سيدة في القطاعات الخاصة بعمل المرأة.

وأوضح أمين عام غرفة المدينة المنورة، محمد عبدالله الشريف: أن هذا الملتقى مؤشر على مدى اهتمام الغرفة بالتوظيف، والتوطين, كما أنه فرصة مواتية للباحثات عن العمل في المدينة المنورة, ومؤشر لقياس جاهزية المرأة في هذا البلد المبارك؛ لتتبوأ مكانتها موظفةً، وسيدة أعمال قادرة على الإسهام في التنمية الاقتصادية.

وأكد الدور المساند لغرفة المدينة المنورة في هذا المجال، عبر مركز توطين الوظائف، إلى جانب الجهات الداعمة لهذا التوجه الوطني، بتقديم فرص الدعم لمشروعاتها، ومساعدتها لتقديم ما لديها من أفكار استثمارية، وقدرات، ومهارات، عبر الفرص التي تتيحها الشركات، والمؤسسات التي شاركت في الملتقى, مُشيداً بالدور الرائد لبرنامج "باب رزق جميل"، وتنامي دوره الوطني في توظيف ودعم الكوادر الوطنية.




«تعليم المدينة» يحتفي بختام الأسبوع المروري

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

احتفلت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة في إدارة النشاط الطلابي، باختتام أسبوع المرور الخليجي الموحد الـ (29 ) وذلك بالصالة الرياضية بثانوية دار الأبرار، بحضور مدير مرور المدينة المنورة العميد محمد بن عجلان الشنبري، مدير مكتب التربية والتعليم بغرب المدينة الدكتور حميد الأحمدي، مدير السلامة المرورية والناطق الأمني العقيد عمر النزواي.




متفوقات المملكة في ضيافة تعليم بنات المدينة

فهد الجهني - المدينة المنورة
الخميس 21/03/2013

استضافت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة في إدارة التوجيه والارشاد برنامج (الرحلة العلمية للطالبة المتفوقة). واشتمل برنامج الاستضافة على حفل ترحيبي تحت رعاية حورية سليمان الثنيان المشرفة المركزية في الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بالوزارة والدكتورة نورة سليمان البقعاوي مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية بالمدينة. وحرصت القيادات التربوية في سياق الترحيب بالضيفات، بتوضيح فوائد الرحلات الطلابية وفضائل المدينة النبوية. وشرحت نجلاء قاضي مديرة إدارة إرشاد وتوجيه الطالبات بالمدينة دليل الرحلة وضوابط الزيارة. كما استعرضت عزيزة الرحيلي المرشدة الطلابية أهداف الزيارة المتمثلة في تبادل الخبرات بين الطالبات وإثراء المعلومات وتعزيز جوانب التفوق لدى كل طالبة بما يحقق البناء الإيجابي لشخصيتها إضافة إلى تعزيز الانتماء بالوطن ونشر ثقافاته المتنوعة.
يذكر أن عدد الطالبات المتفوقات يبلغ (38) طالبة من كافة أرجاء المملكة وستشمل الزيارة كل من المسجد النبوي ومسجد قباء ومعرض توسعة المسجد النبوي والصالة الثقافية بمناسبة المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ودار الحديث والثانوية الثانية تطوير، إضافة إلى مهرجان الزهور.





مكتبة الملك عبدالعزيز في طيبة الطيبة 

أنور بن محمد آل خليل 

طيبة الطيبة عاصمة الدَّوْلة الإسلامية ومنطلق نور دعوتها، تتصدر اليوم المشهد الثقافي ليس في بلادنا فحسب بل على مستوى العالم الإسلامي بوصفها عاصمة الثَّقافة الإسلامية لهذا العام 1434هـ. 

حضرت وبرمجت الأمانة العامَّة؛ فعاليات لهذه الاحتفالية، عشرات بل المئات من الفعاليات التي تبرز دور المدينة المنورة في الماضي والحاضر الثقافي للعالم الإسلامي، ذلك بالتعاون مع الجهات والمؤسسات الثقافيَّة ذات الصلة. 

وهي جهود تذكر للأمانة فتشكر.. مدلولات هذه الفعاليات أن هناك جهودًا تحضيرية كبرى قد تمَّت لإظهار هذه المناسبة بما يليق بها. 

تجولت في طيبة الطيبة خلال حضوري حفل انطلاقة فعالياته بدعوة كريمة من سمو أميرها الشاب المتقد بالنَّشاط الإداري والحيويَّة المستنيرة. 

وكعادتي عندما أزور مدينة المصطفى لا بد ليّ أن أعرج على واحدة من أهم معالمها الثقافيَّة والعلميَّة إلا وهي مكتبة الملك عبدالعزيز. هذا الصرح الذي يحتوي بين أدواره الخمسة وسادسها القبو أكثر من خمسة عشر ألف مخطوط، بالإضافة لمكتبة المصحف الشريف التي تحتوي هي الأخرى على نحو ألف وثمانمائة مصحف مخطوط.

ومن أهم كنوز هذه المكتبة: مكتبة «الشيخ عارف حكمت» -رحمه الله- ومعها قرابة ثلاثة وثلاثين مكتبة أخرى أوقفت جميعها لفائدة الباحثين وطلاب المعرفة، وهي في مجملها مكتبات ثرّة المحتوى بمختلف العلوم والمعارف.. ناهيكم عن الكتب القديمة والحديثة بالمكتبة وأيْضًا مكتبة الطفل والمكتبة النسائية وقسم الدوريات والرسائل الجامعية. 

وفي كلِّ مرة أزور مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة منذ أكثر من عقد من الزمن أسمع بأن المكتبة سوف تنتقل من مبناها الحالي الذي وضع حجر أساسه الملك فيصل -رحمه الله- وافتتحه الملك فهد تغمَّده الله برحمته. أو أنّه سيعاد بناؤه من جديد ليتواكب مع المتطلبات والمستجدات الحديثة. 

غير أن شيئًا من ذلك لم يتم، وبقيت المكتبة في مكانها المميز جوار الحرم النبوي الشريف، تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلاميَّة. 

غير أن الخبر الصادم الذي سمعت به خلال زيارتي الأخيرة، هو أنّه قد صدر الأمر بإخلاء المبني استعدادًا للتوسعة المباركة للمسجد النبوي الشريف.. ولأنه لم يتم البناء الموعود للمكتبة فإنَّ الخوف كما سمعت أن تُجمع محتوياتها بطرق بدائية لا تليق بالمحتوى الثمين للمكتبة وتخزينها في مستودعات وأقبية إلى ما شاء الله. 

من هنا تأتي المناشدة للأديب والمُثقَّف «سلمان بن عبدالعزيز»، وهو قبل مسئولياته الجِّسام فهو الغيور على تاريخ وثقافة الوطن والداعم القوي لمناشطنا الثقافيَّة ومراكزنا العلميَّة، أن يشار إلى تشكيل لجنة ذات دراية ومعرفة بمثل هذا النقل والتخزين على أن تضم في عضويتها بالإضافة لمقام إمارة المدينة وهيئة تطوير المدينة، دارة الملك عبد العزيز ومكتبة الملك فهد الوطنيَّة، لما تتمتعان به من خبرة واسعة في مجال حفظ وتخزين الكتب والمخطوطات. وبالتنسيق مع الجهة المشرفة الحالية على المكتبة، لتدارس أنجع الطرق للمحافظة على محتويات المكتبة وسلامة نقلها وتخزينها؛ إن كان ولا بد من التخزين. على أمل أن تحظى بمبنى مستقل يليق بمكانتها العلميَّة والثقافيَّة ضمن مشروع توسعة الحرم النبوي الشريف. 

ولأن هذه المكتبة القيمة تُعدُّ -كما أسلفت- من أهم مركز العلم والمعرفة، فإنّها بحاجة إلى مضاعفة الجهود للنهوض بها وإبراز دورها وتحسين مستواها ودعمها بالكوادر والتخصصات الإدارية والفنيَّة.. وهذا لن يتسنى إلا بتشكيل مجلس إدارة من المتخصصين يُشرف على إدارة المكتبة بطرق علميَّة حديثة، أو أن ينتقل الإشراف على المكتبة بالكامل إلى جهة ذات تخصص في مجال إدارة المراكز المعرفية والثقافيَّة والعلميَّة.. وبالتالي تخفيف العبء عن كاهل وزارة الشؤون الإسلامية التي تعاني أصلا من ثقل حملها العام الملقى على عاتقها وتشعب أعمالها وتخصصاتها ـ أعانهم الله ـ لتتفرغ للدور الأهمّ المناط بها في سائر مناطق المملكة. 

المكتبة كما هم معاشر المُثقَّفين والباحثين ينتظرون للفتتكم المعهودة يا سمو الأمير لمثل هذه المكتبة القيمة. 




المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية 


مها السالم 

إنها طيّبة الطيِّبة التي انبعثت منها أرقى ثقافة إنسانية وحضارية واجتماعية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام لتضيء العالم بأنوارها المشعة بالخير والتقدّم الحضاري على مدى التاريخ الإسلامي منذ اللحظة الأولى لانبثاق البعثة المحمدية بأسمى الرسالات الربانية والديانات السماوية لتخرج البشرية من الظلمات ومن معاناة الجهل وعذاب الجاهلية إلى النور الذي كرَّم الله به الإنسانية، حيث دبت الحياة في كل كائن حي حتى يبيِّن الله لنا دور الإنسان وأهميته في تعمير الأرض وإننا خلفاء الله في أرضة قال تعالى: {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} البقره 30، فهنيئاً للثقافة الإسلامية بأن تكون المدينة المنورة عاصمة للإبداع والأدب لعام 2013 والذي افتتحه هذه الأيام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد الأمين وعرّاب الأدب والتاريخ الإنساني والاجتماعي في هذه البلاد الطاهرة، ولعلها فرصة مناسبة للعلماء وأرباب الفكر والثقافه ليبينوا للآخرين سماحة الدين الإسلامي منذ بزوغه وحتى عصرنا الحاضر ويطلعوا الآخرين على موروثنا وإرثنا الثقافي ويبرز للآخرين هويتنا التي هي مصدر اعتزازنا في مملكتنا الحبيبة ولأن من محاسن ديننا الحنيف وتعاليمه التسامح والتعايش مع الآخر والتحاور معه فكرياً وعقائدياً ومجادلتة بالتي هي أحسن. حقاً إن ما قدمته المدينة المنورة عبر العصور الإسلامية وأدوارها المختلفة لهو الشيء الكبير والكثير وما زالت وستظل إن شالله إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. 

و ما أجمل قول الشاعر الدكتور عبدالرحمن العشماوي: 

هذي أمامك طيبة ورحابها

قد بوركت في العالمين ربوعا

هذي المدينة قد تألق فوقها

تاج يرصّع بالهدى ترصيعا

هذي سقيفتها تلوح أمامنافنرى بها شمل الرجال جميعا




الجريد طفل يبهر ويعيد ذكرى إنسانية سلطان

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

تخللت محاضرة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة البارحة الأولى عن «الجوانب الإنسانية في حياة الأمير سلطان بن عبد العزيز» -رحمه الله- إضاءات إنسانية حينما نهض خالد بن سلطان من مكانه قاطعا تسلسل المحاضرة للترحيب بالطفل عبدالله الجريد الذي حضر إلى قاعة المحاضرة على كرسي متحرك.
يشار إلى أن الموقف الإنساني لنائب وزير الدفاع أعاد مشاهد مماثلة حينما استقبل الأمير سلطان قبل ثماني سنوات الطفل عبدالله الجريد وأمر بعلاجه بألمانيا على نفقته الخاصة.
وأمام مشهد الحضور دار حديث عفوي وأبوي بين الأمير خالد بن سلطان والطفل عبدالله الجريد الذي أفاض بالحديث عن المواقف الإنسانية لسلطان الخير، رافعا في نفس الوقت المسبحة التي أهداها إياه الأمير سلطان عند استقباله له.




إغلاق 4 مدارس رياض أطفال بالمدينه المنورة لغياب السلامة

موسى الجهني - المدينة المنورة
الخميس 21/03/2013
أغلقت إدارة الدفاع المدني بالمدني المنورة 4 مدارس رياض أطفال تشرف عليها وزارة الشؤون الاجتماعية لمخالفتها لاشتراطات السلامة وتقع هذه المدارس في مخطط الأمير نايف بحي الهجرة، ومخطط الخالدية، ومخطط العزيزية، ومخطط القبلتين. وقد صرح مدير إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة العميد منصور بن بطيحان الجهني بأن هناك لجان مشكلة من (الدفاع المدني - التعليم - الكهرباء) للكشف على جميع المباني التعليمية، وذلك للتأكد من توفر اشتراطات و وسائل السلامة بها وإغلاق المباني التي ﻻ تتوفر بها متطلبات السلامة وذلك حفاظاً على سلامة مرتادي تلك المباني، مؤكداً اهتمام الدفاع المدني وحرصه على أن تكون البيئة التعليمية أمنه للطلاب والطالبات.




الحسم من معلمة أضافت فقرات في الاختبارمن خارج المنهج

أحمد السالم - المدينة المنورة
الخميس 21/03/2013
عاقبت إدارة التعليم بمنطقة المدينة معلمة بالمدرسة 29 الثانوية بالمدينة المنورة بحسم 4 أيام من صافي المرتب كقرار تأديبي -تحتفظ المدينة بنسخة منه- بعد أن كشف تقرير إدارة المتابعة وتقرير المفتش الإداري عن قيام المعلمة بعدد كبير من المخالفات أبرزها حسب التقرير انفراد المعلمة بتصحيح اختبار الفصل الأول لمادة الأدب للصف الثالث ثانوي علمي بمفردها ورصدها للدرجات قبل مراجعة بقية المعلمات وإدراج 7 فقرات في الاختبار من خارج مقرر المادة. كما عمدت المعلمة الى تهميش دور مديرة المدرسة بعد اكتشافها للخطأ وتفردها بحلها.




شرطة المدينة تحيل قضية قاتل «الستيني» إلى الادعاء

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
أحالت شرطة منطقة المدينة المنورة ممثلة بمركز شرطة أحد أمس الأول، ملف جريمة مقتل مسن في عقده السادس على يد مواطن، إلى دائرة الاعتداء على النفس في هيئة التحقيق والادعاء العام في المدينة المنورة لاستكمال التحقيقات في الجريمة التي أفزعت سكان حي الحرة الشرقية بالمدينة.
وعلمت «عكاظ» من مصادرها الموثوقة، أن الشاب القاتل يعمل في إحدى القطاعات العسكرية ويتمتع بكامل قواه العقلية ولا يعاني من أي دلالات عن أعراض نفسية، وأن الجريمة حدثت عندما فرغ القتيل من أداء صلاة الفجر ومغادرته المسجد، حيث اعترضه القاتل أثناء جلوسه خلف مقود مركبته، وصوب باتجاهه طلقة نارية اخترقت الزجاج الأمامي من جهة الراكب واستقرت في رأسه ولاذ بعدها الجاني بالفرار من الموقع، وأشارت ذات المصادر إلى أن الجاني والمجني عليه يسكنان في نفس الحي وأن المقتول داعية ومن الرقاة الشرعيين المعروفين في أوساط المجتمع في طيبة الطيبة.
يذكر هنا، أن شابا في عقده الثالث أقدم على قتل مسن ستيني بطلقة نارية في الرأس في الحرة الشرقية، وبعد أن نفذ القاتل جريمته هرب من الموقع وتوجه لإمارة منطقة المدينة المنورة لتسليم نفسه، وتمت إحالته إلى جهة الاختصاص وبالتحقيق معه مبدئيا اعترف بالقتل مبررا للمحققين ارتكاب الجريمة لخلافات عائلية، متهما المقتول بالتسبب في طلاقه من زوجته، وبتفتيش سيارته التي أوقفها أمام مبنى الإمارة عثر على السلاح المستخدم في الجريمة بداخلها، وتمت إحالته إلى الجهات المختصة للتحقيق معه لمعرفة ملابسات وأسباب الجريمة.




إنقاذ ثلاثيني من أمواج الغروب


أحمد الأنصاري (ينبع)
فجأة شاهد عدد من المنتزهين البارحة الأولى في شاطئ الغروب بمركز البثنة في ينبع الصناعية غريقا يستنجد وهو يصارع الأمواج العاتية، وللتو تم إبلاغ مركز حرس الحدود، فباشرت فرقة إنقاذ الموقع وتم إنقاذ الغريق الذي تبين أنه شاب في العقد الثالث من عمره، وجرى إجراء عملية التنفس الصناعي له وإخراج الماء من رئتيه وإسعافه في المركز الطبي التابع للهيئة الملكية.
أوضح ذلك الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة العقيد البحري سليمان طلق المطيري أن الشاب في صحة جيدة، داعيا في نفس الوقت إلى عدم السباحة في المواقع المحظورة.




تشمل المرتفعات الجنوبية وتسبقها رياح مثيرة للأتربة والغبار
الأرصاد: هطول أمطار رعدية على أجزاء من شرق المملكة وجنوبها

الأرصاد: هطول أمطار رعدية على أجزاء من شرق المملكة وجنوبها
واس- الرياض:
توقَّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى - أن تكون الفرصة مهيّأة لهطول أمطار رعدية على أجزاء من شرق المملكة وجنوبها، تشمل الأجزاء الجنوبية من شرق المملكة والمرتفعات الجنوبية, تُسبق بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية, فيما يبقى الطقس معتدلاً إلى حار نسبياً خلال النهار, ويميل إلى البرودة ليلاً على معظم المناطق.




القافلة حمولتها 902 طن وتكلفتها 10 ملايين ريال وتتوجَّه للأردن
41 شاحنة محمَّلة بالأغذية والملابس من الرياض للاجئين السوريين
واس- الرياض:
انطلقت اليوم من الرياض قافلة إغاثية مكونة من 41 شاحنة محمَّلة بالمواد الغذائية والبطاطين والملابس والفرش، متوجِّهة إلى مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن، بتوجيه من الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا.

وأوضح الدكتور ساعد العرابي الحارثي مستشار وزير الداخلية رئيس الحملة أن القافلة تصل حمولتها إلى ما يقارب 902 طن، وتبلغ تكلفتها أكثر من 9.600.000 تسعة ملايين وستمائة ألف ريال، منها 15 شاحنة تحمل على متنها مياه الشرب، و7 شاحنات أرز، و5 شاحنات تمور، و3 شاحنات عصائر، وشاحنتان إندومي، و9 شاحنات محمَّلة بالبطانيات والملابس الجديدة والفرش.

ويُتوقع وصول الشاحنات مساء غد الخميس إلى الأردن الشقيق؛ حيث سيتم توزيع مكونات الشاحنات على الأشقاء السوريين في أماكن تجمُّعاتهم في المخيمات؛ لتعينهم على مواجهة الظروف الصعبة التي يمرون بها.

وتأتي هذه القافلة تواصلاً للجهود الإنسانية التي تقدِّمها المملكة؛ للإسهام في التخفيف من معاناة الأشقاء السوريين، وامتداداً لمسيرة البرامج الإغاثية التي تقدِّمها الحملة للمتضررين في هذا الإطار.




"معلومات جديدة" خلية السعودية.. 18 معتقلاً يرتبطون بالاستخبارات الإيرانية

 

كشفت معلومات جديدة، أن شبكة التجسس التي ألقت السعودية القبض عليها يوم الأحد الماضي، مرتبطة بأجهزة الاستخبارات الإيرانية.

وفي تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" عن خلفيات القبض على الجواسيس، كشف اللواء منصور التركي، المتحدث باسم وزارة الداخلية أن المعلومات وفرتها الاستخبارات السعودية، وأن المقبوض عليهم ما زالوا يخضعون للتحقيق.

ورغم أن المصدر الأمني السعودي لم يحدد اسم الدولة التي كان يجري جمع المعلومات لصالحها، فإن المعلومات التي رشحت تفيد بأن 18 معتقلا مرتبطين بأجهزة استخبارية إيرانية، كانوا يقومون برصد منشآت وأهداف عسكرية ومدنية واقتصادية حيوية. وهذه هي أول مرة تعلن فيها السعودية اعتقال شبكة تجسس لصالح دولة أخرى بهذا الحجم، رغم أن الاستهداف قائم حسب خبراء أمنيين منذ فترة.

وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت القبض على 18 متورّطاً في التجسس، وذلك في عملية متزامنة بين الداخلية والاستخبارات.

وأوضحت الوزارة أن القبض على المتورّطين كان ضمن عملية متزامنة لوزارة الداخلية والاستخبارات السعودية، ووصلوا إلى 18 متورّطاً بأعمال تجسّسية لصالح دول أخرى.

ووفقا لمعلومات حصلت عليها الصحيفة، فإن عملية اعتقال الشبكة جرت في ساعة واحدة يوم الأحد الماضي بين الساعة الثامنة والتاسعة صباحا.

وفي هذا السياق أشار عبد العزيز بن صقر رئيس مركز الخليج للأبحاث، بحسب ما أوردت "الشرق الأوسط"، أن المعطيات تشير على ما يبدو إلى أن الشخصين المعلن عنهما هما ضابطا ارتباط لاستقبال المعلومات وإرسالها، فيما كان دور بقية السعوديين الذين منهم أطباء وأساتذة جامعات، تقديم المعلومات التي تنوعت ما بين صحية عن شخصيات مهمة في البلد أو معلومات عن منشآت حيوية أو تعليمية لقياس الرأي والأفكار.

وأضاف بن صقر أن من المهم في الخلية الجاسوسية المعلنة هو الانتشار الجغرافي، إذ كانوا في 4 مناطق حيوية سعودية، هي الرياض كونها العاصمة ومصدر المعلومات المهمة وخاصة في الشأن السياسي والاقتصادي، والمنطقة الشرقية لما فيها من الثقل الاقتصادي، إضافة إلى استغلال بعض الطوائف الأخرى فيها، أما اختيار المدينة المنورة ومكة المكرمة فهو لكونهما منطقتي التقاء، مستغلين فترات الحج والعمرة التي يلعب فيها ضابطا الارتباط الإيراني واللبناني الدور الأكبر.

كما أضاف بن صقر إلى أن هذه الخلية تعتبر تجسسية لا تخريبية، والهدف منها هو جمع معلومات وارتباطها بدولة خارجية من ناحية الشكل والتطبيق، مشيرا إلى أنه سبق أن أعلن عن خلية في الكويت واليمن والبحرين لتكون بذلك شبكة موسعة داخل دول الخليج العربي.


ستخراج تأشيرة دخول الأراضي التركية من المطارات دون الحاجة لمراجعة السفارة التركية أو قنصلياتها في بلادهم، وقال: إن ذلك لا يستغرق سوى دقائق معدودة تسهيلاً على الخليجيين.

وذكر "حسين أس" أن المقيمين في السعودية إقامة مشروعة مرحب بهم في تركيا، وبإمكانهم استصدار تأشيرة الدخول من القنصلية التركية في الرياض وجدة، باستثناء حاملي الجواز السوري واللبناني والأردني، حيث تم إعفاؤهم من تأشيرة الدخول، وأوضح أن إعفاء حاملي الجواز اليمني من تأشيرة الدخول إلى تركيا، سيدخل حيز التنفيذ خلال أيام.

يأتي هذا التصريح في الوقت الذي تشهد فيه تركيا إقبالاً من السياح الخليجيين بالتزامن مع حلول إجازة الربيع في المملكة.




وزارة الخارجية تعلن عن وظيفة شاغرة بمسمى (مبرمج كمبيوتر ومطور برمجيات)


05-09-1434 01:31 AMعاجل - ( هادي بن لهد)
أعلنت وزارة الخارجية عن توفر وظيفة شاغرة في الأمانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي بمسمى (مبرمج كمبيوتر ومطور برمجيات يعين في فئة الموظفين التخصصين) رجال والمطلوب شغلها على النحو التالي :

مسمى الوظيفة مبرمج كمبيوتر ومطور برمجيات يعين في فئة الموظفين التخصصين
الإدارة المعلومات والأرشيف (تكنلوجيا المعلومات)
الفئة/الدرجة P1 – P2
الراتب يحدد حسب المؤهلات والخبرة. وسيمنح من وقع عليه الاختيار راتباً وعلاوات مجزية

التوصيف الوظيفي : -
• تصحيح الأخطاء وإجراء التغييرات المناسبة وفحص البرنامج للتثبت من بلوغ النتيجة المتوخاة
• إجراء تجارب للبرامج وتطبيقات البرمجيات للتأكد من نقلها المعلومات المراد نقلها وأن التعليمات صحيحة.
• جمع و كتابة الوثائق المتعلقة بتطوير البرامج وإجراء مراجعات لها وإدخال الملاحظات في التعليمات المرموزة بما ييسر على الآخرين فهم البرنامج.
• كتابة وتحديث وصيانة البرامج الحاسوبية أو حُزَم البرمجيات لإنجاز وظائف محددة من قبيل تعقب الجرد أو مراقبة الأجهزة الأخرى.
• استشارة المديرين والمهندسين والفنيين لاستيضاح الهدف من البرنامج وحصر المشكلات واقتراح التعديلات.
• إجراء وتوجيه أعمال مراجعة البرامج القائمة وإصلاحها وتوسيع نطاقها بقصد تعزيز الفعالية أو التكيف مع المتطلبات الجديدة.
• كتابة البرامج وتحليلها ومراجعتها بالاستعانة بالجداول والرسوم البيانية لتدفق العمل، وتوظيف الدراية بالمكمبيوتر والمواضيع والمنطق الرمزي.
• التثبت من استجابة الشبكة والحواسيب ووحدات المعالجة المركزية للنظام والأجهزة الملحقة لتعليمات البرنامج.
• إعداد الجداول والرسوم البيانية المتعلقة بتدفق العمل التي تصف المدخلات والمخرجات والعملية المنطقية وتحولها إلى سلسلة من التعليمات المرموزة في لغة حاسوبية معينة.
• إجراء تحليل للنظام وبرمجة المهام لصيانة نظم وبرمجيات الحواسيب ومراقبة استخدامها بوصفه مبرمجاً للنظم.
• التعاون مع المستخدِمين لوضع منهجيات جديدة للبرمجة.
المؤهلات المطلوبة:-
• مهارات استخدام تقنية .NET، بما في ذلك استخدام برنامج “Classes” وإنشاء .DLL
• مهارات في "جافا Java" و "بيثون Python" و "بي اتش بي PHP" و "إتش تي إم إل HTML" و "إكس إم إل XML" و "إكس إس إل تي XSLT" وخادوم "إس كيو إل SQL" و "ADO.NET" و "ASP.NET" و "يو إم إل UML".
• مهارات جمع المتطلبات وتصميمها ووضع النماذج الأصلية وحل المشكلات ودعم المستخدِمين.
• قاعدة بيانات خادوم ADO.NET, SQL, SQL.
• إقامة الشبكات/LAN, TCP/IP Protocol
• Documentum EMC System Coding Debugging, Developing
• الدراية الواسعة بـ Microsoft ERP, CRM “Sharepoint”
• المهارات التواصلية الجيدة والخبرة الازمة في تنظيم دورات تدريبية في مجال تقنية المعلومات.
الشهادات العلمية:
• درجة البكالوريوس في العلوم في تخصص علم الكمبيوتر أو نظم المعلومات أو هندسة الكمبيوتر أو برمجة الكمبيوتر أو أي تخصص ذي صلة (تعطى الأفضلية لحاملي الماجستير).
الخبرة العملية:
• أربع (4) سنوات على الأقل من الخبرة المكتسبة من العمل في منظمة دولية أو في منظمة/مؤسسة إقليمية كبرى أو مؤسسة حكومية.
اللغات:
• إجادة لغتين (على الأقل) من لغات العمل الرسمية لمنظمة التعاون الإسلامي وهي: العربية، الانجليزية والفرنسية، وتعطى الأفضلية للمترشحين الذين يجيدون لغات العمل الثلاث.
متطلبات عامة:
• أن يكون المرشح مسلماً من مواطني إحدى الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
• أن يكون دون الخامسة والثلاثين.
• أن يكون قادراً على الاندماج في بيئة عمل دولية متعددة الألسن والثقافات.
• أن يكون معافىً من الأمراض والعاهات التي قد تعيق أداء المهام المسندة إليه (ضرورة إثبات ذلك بفحص طبي في أحد المستشفيات المعتمدة).
• أن يكون قد أكمل الخدمة العسكرية الإلزامية في بلده إن كان يخضع لهذا الشرط.
• أن يكون مرشحاً من بلده أو ألا يكون لبلده أي اعتراض على تعيينه. وعليه الإدلاء بشهادة عدم اعتراض على تعيينه إلى الأمانة العامة للمنظمة.
يتم التعيين بعد مشاركة المرشحين في جولات انتقاء الاكفاء منهم من خلال تقديم الملفات كاملة، ودخول القائمة المختصرة واجتياز امتحانات كتابية وشفهية.
يتعين أن يدلي المرشحون بالوثائق اللازمة لتعزيز ملفاتهم مصدقةٍ من السلطات الوطنية المختصة ومن البعثات الدبلوماسية في الخارج.
كيفية تقديم الطلبات:
ترسل الطلبات مرفقة بالسير الذاتية بواسطة البريد الإلكتروني أو الفاكس إلى: 
الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي
فاكس 0096626512288
بريد إلكتروني:- vacancy@oic-oci.org
آخر موعد لتلقي الترشيحات 30 أبريل 2013 لن تقبل الطلبات التي ترد بعد انقضاء الأجل المحدد لتلقيها.




العمل: توقيع اتفاقية جديدة لتنظيم استقدام العمالة من "الفلبين" الشهر القادم

أوضح نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني أن التوقيع على الاتفاقية الإطارية الثنائية لتنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية بين وزارة العمل السعودية ونظيرتها الفلبينية سيتم خلال زيارة وزيرة العمل الفلبينية للمملكة الشهر القادم.

وأشار الحقباني أن تلك الاتفاقية هي الأولى من نوعها بين وزارة العمل، والدول التي يتم استقدام العمالة المنزلية منها ، ويأتي ذلك بناء على تفويض مجلس الوزراء لوزير العم لبإبرام تلك الاتفاقيات، رغبة في تعزيز التعاون في مجال توظيف العمالة بطريقة تحقق مصالح البلدين، وتحافظ على سيادتهما، وكذلك الالتزام بالأنظمة والتعاليم والآداب والعادات وقواعد السلوك التي يجب مراعاتها أثناء فترة إقامة هذه العمالة في المملكة.

وكان وفد من الفلبين قد زار المملكة الأسبوع الماضي لمناقشة الاتفاقية، وقد تم خلال الزيارة التوقيع على محضر الصيغة النهائية لاتفاقية تنظيم مجال استقدام العمالة المنزلية الفلبينية، ومدتها خمس سنوات يتم تمديدها تلقائياً لفترات مماثلة، وتتضمن تشكيل فريق عمل مشترك للاجتماع بشكل دوري لمناقشة ما يطرأ على الاتفاقية، على ألا يتعارض التعاقد مع الأنظمة واللوائح والتعليمات المعمول بها في المملكة، وأن تكون العمالة المنزلية المرشحة للعمل مدربة وفقاً لما هو محدد بعقد العمل في مراكز تدريب معتمدة، ومتخصصة، وألا تكون العمالة من أصحاب المخالفات الجنائية، وان تتوافر بها الشروط الصحية التي تثبت خلوها جميع الأمراض المعدية من خلال فحص طبي في مراكز معتمدة.

وتضمنت الاتفاقية توفير حقوق للعامل المنزلي من خلال توفير بيئة اقامة مناسبة و ابرام عقد عمل يحدد فيه التزامات صاحب العمل من رواتب واجازة سنوية ، كما تضمنت تحديد مسؤوليات مكاتب الاستقدام ومتابعة التزامها بالتعليمات والانظمة واللوائح ذات الصلة.




وزير التربية للمعلمين والمعلمات 
اصبروا علينا .. البدلات والمستويات والتأمين الطبي قريباً

نادر العنزي (تبوك)

أكد لـ«عكاظ» وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد أن حقوق المعلمين والمعلمات من بدلات ومستويات مستحقة وتأمين صحي ستشاهد قريبا على أرض الواقع، مطالبا الجميع بالصبر.

جاء ذلك خلال زيارته أمس الأول إلى معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع) الذي نظمته مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) ووزارة التربية والتعليم على مدى أربعة أيام وذلك في برج الفيصلية.

وأشاد الأمير فيصل بن عبدالله بالطالبات والطلاب الموهوبين مشيرا إلى أن هذه الابتكارات والبحوث تعطي مؤشرات أنه إذا أعطيت الإمكانيات ووجدت الفرص سيبدع الطلاب.

وتحدث وزير التربية والتعليم عن المعلم ومشاكله قائلا: «في النهاية أن المعلم هو الأساس، نعم المعلم هو المشكلة أو الحل وأنا مؤمن أن المعلمين هم الحل إذا مكناهم وأعطيناهم، أنا أؤكد أننا نحاول حل مشاكل المعلمين التي تجاوزت 20 عاما، لكن الأعداد كبيرة وتحتاج إلى وقت».

وزاد: نريد من المعلم أن يحس بمسؤوليته أنها ليست وظيفة إنما هي رسالة، مشيرا إلى أن التنظيمات والتشكيلات المدرسية الحاصلة ستعرف المعلم ما له وما عليه وكلها ستصب بمصلحة الطالب.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنهم لا يبالون بأي اتهام يوجه للوزارة، مشيدا بذات الوقت ببرنامج الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام الذي فيه نقلة للتعليم بنوع كبير.

وأبدى الأمير فيصل بن عبدالله سعادته البالغة بمعظم الأبحاث والابتكارات التي شاهدها، مؤكدا أنها جاءت في البرنامج الصيفي من خلال زيارة الطلاب جامعة الملك عبدالله للاستفادة من الخبرات.




صحيفة: طبيب وأستاذ جامعي ومصرفي ورجال دين ضمن المقبوض عليهم في خلية التجسس


كشفت مصادر صحفية عن أن خلية التجسس التي أعلنت وزارة الداخلية قبل يومين، القبض على أعضائها الـ 18 بالتعاون مع الاستخبارات العامة، تضم في أعضائها طبيباً وأستاذاً جامعياً ومصرفياً، إضافة إلى عددٍ من رجال الدين.

وأوضحت المصادر، وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط" أن طبيباً استشارياَ بقسم كلى الأطفال بأحد أكبر المستشفيات بالعاصمة الرياض قبض عليه ضمن أعضاء الخلية، مبينة أنه كان يستغل موقعه لتسريب معلومات عن الشخصيات المهمة التي تخضع للعلاج في المستشفى.

ولفتت المصادر إلى أن أحد أعضاء الخلية يعمل بالفرع الرئيسي لأحد البنوك بالرياض لأكثر من 35 عاماً، مضيفةً بأن عضواً آخر من المقبوض عليهم عمل مدرساً بإحدى الجامعات بالرياض أيضاً، وحصل على درجة الدكتوراه من أمريكا في مجال التربية.

فيما أوضحت مصادر أخرى، وفقاً لـ "الحياة" أن الخلية كانت تضم رجال دين، مؤكدة أن عناصر الخلية كانوا يتناقلون المعلومات التي يجمعونها عن المواقع العسكرية والاقتصادية والصحية عبر البريد الإلكتروني، مبينة أن الأجهزة الأمنية كانت تتابع تحركات عناصر الخلية، وقامت بتوثيق اجتماعتهم بالصوت والصورة إلى أن تمكنت من القبض عليهم.




رئيس الوزراء الألباني يعتذر عن خطأ إدراج "رجال أعمال سعوديين" على "القائمة السوداء"

اعتذر رئيس الوزراء الألباني الدكتور صالح بريشا، عن قيام بلاده بإدراج أسماء بعض رجال الأعمال والمستثمرين السعوديين على القائمة السوداء، موضحاً أن هذا حدث بالخطأ وبدون قصد من جانب الحكومة الألبانية.

وقال بريشا خلال استقباله أعضاء الوفد السعودي المشارك في الأيام الثقافية السعودية بألبانيا أمس، إنه يأمل أن يقوم رجال الأعمال السعوديين باستثمار أموالهم في ألبانيا، لافتاً، بحسب "الشرق"، إلى أن بلاده وضعت تسهيلات عديدة أمام المستثمرين الأجانب.

وفي ذات السياق، أشار بريشا إلى أن بلاده تتجه لتسهيل إجراءات منح التأشيرات للمواطنين السعوديين للدخول إلى أراضيها.





«هيئة السياحة»: 18 مهرجاناً في المناطق خلال الإجازة تستقطب مليوني زائر وتوفر 2100 فرصة عمل

الجزيرة - المحليات: 

أعلنت الهيئة العليا للسياحة والآثار أمس، أنها تتوقع أن تجتذب المهرجانات السياحية التي ستقام في المناطق خلال الأسبوع المقبل (الإجازة المدرسية) أكثر من مليوني زائر، في الوقت الذي ستوفر 2100 فرصة عمل لأبناء هذه المدن والمناطق من خلال 18 مهرجاناً سياحياً تتوافق مع ثقافة وتراث كل منطقة. وقالت الهيئة إن مجالس التنمية السياحية بالمناطق أنهت الإعداد لهذه المهرجانات بمساندة الهيئة العامة للسياحة والآثار وإمارات المناطق والشركاء الآخرين حيث تمتاز الفعاليات بتنوعها ما بين ثقافية واجتماعية وتراثية ورياضية وترفيهية وأنشطة تناسب كافة شرائح المجتمع. 

في هذا السياق، أكد عبدالله بن سلمان الجهني نائب الرئيس لقطاع التسويق والبرامج بالهيئة العامة للسياحة والآثار أن الهيئة على أهمية هذه المهرجانات في التحفيز للرحلات السياحية داخل المملكة خلال الإجازات القصيرة التي تتخلل العام الدراسي للاستمتاع بما تحفل به مناطق المملكة من أنشطة وفعاليات وما تزخر به من مواقع طبيعية وتاريخية وحضارية مختلفة، مثمنا جهود الأمانات والشركات والجهات الأخرى التي تعول عليها الهيئة من خلال تحفيزها لإقامة هذه المهرجانات. ونوه باهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار للإعداد الجيد لهذه المهرجانات التي تسهم في تنمية المناطق اقتصاديا وتوفير فرص العمل لأبنائها إضافة إلى دورها الهام في تنشيط الحركة السياحية في المناطق. 

ودعا شركات تنظيم الرحلات السياحية بعرض برامج سياحية ملائمة للأسر السعودية في هذه الإجازة، كما دعا منشآت الإيواء السياحي بمساعدة الهيئة في التحفيز للسياحة الداخلية من خلال رفع مستوى خدماتها وتقديم الأسعار المخفضة للسياح. 

يشار إلى أن إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني ستشهد المهرجانات التالية: مهرجان الساحل الشرقي بالمنطقة الشرقية، ورالي حائل، ومهرجان سوق هجر في الأحساء، ومهرجان أملج في محافظة أملج، ومهرجان عسير البحري في محافظة القحمة بمنطقة عسير، ومهرجان القرية بجازان، ومهرجان ريف الأحساء (بارع)، ومهرجان ربيع الرياض في مدينة الرياض، ومهرجان ربيع ينبع، ومهرجان (عيش جوك) في محافظة الخبر، ومهرجان الجوف للرياضات الجوية، ومهرجان المسوكف الشعبي في سوق المسوكف بعنيزة، وفعاليات السوق الشعبي في محافظة المذنب، ومهرجان الربيع في محافظة بيشة، ومهرجان خيبر للتراث الشعبي في محافظة خيبر، والمهرجان الوطني الخامس للعلوم والتقنية (سايتك) بالمنطقة الشرقية، ومهرجان الزهور والحدائق السابع في محافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة. 





المقبل: افتتاح منتزه الملك عبدالله بالملز في رمضان.. وتوقيع عقد المرحلة الثانية من الحدائق العالمية بـ369 مليونا

كشفت أمانة منطقة الرياض أن مشروع منتزه الأمير سلمان البري، والذي تبلغ مساحته أكثر من 3 ملايين متر مربع ويقع شمال غرب مطار الملك خالد الدولي على وشك الانتهاء وافتتاحه بات قريبا.

وقال أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، على هامش افتتاح مهرجان ربيع الرياض التاسع بمدينة الرياض، إن منتزه الملك عبدالله بالملز سيكون مركز احتفالات رئيسيا على مساحة تزيد عن 300 ألف متر مربع وسيحوي بحيرة ونافورة متغيرة الألوان، وساحة كبيرة للاحتفالات، متوقعاً أن يتم افتتاحه خلال شهر رمضان القادم وستقام به احتفالات عيد الفطر.

وأضاف كذلك أن من بين الأكبر مشاريع حدائق الملك عبدالله العالمية والتي تم ترسية مرحلتها الثانية الأسبوع الماضي بمبلغ قارب 369 مليون ريال لتطوير المنتزه كاملاً والذي تبلغ مساحته 2.5 مليون متر وسيكون أكبر منتزه غرب مدينة الرياض.

يشار إلى أن مهرجان ربيع الرياض لهذا العام يقام بساحة العروض بالطريق الدائري الشرقي بين مخرجي 10 و11، وتمتد فعالياته حتى يوم الجمعة 17 جمادى الأولى 1434هـ، وتم تجهيزه على مساحة إجمالية تقارب 90000 م2 ومواقف تتسع لـ 1250 سيارة.





الخبراء يحذرون.. ويدعون من تجاوز الخمسين لإجراء فحص مبكر
سرطان القولون يصيب 1106 أشخاص بالمملكة ويزداد سنوياً 10 %

واس– الرياض:
 أبدى أطباء جراحة القولون والمستقيم في المملكة العربية السعودية مخاوفهم من ارتفاع معدل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم عند الرجال السعوديين، بسبب انتشار أمراض السمنة المفرطة، والتدخين، مطالبين بحملة توعوية وطنية تسهم في تثقيف المجتمع للحد من الإصابة به، حيثأظهرت آخر الإحصائيات الصادرة عن السجل الوطني للأورام في المملكة لعام2009م وجود 1106 مصابين ومصابات بسرطان القولون والمستقيم، وبارتفاع سنوي قدّربنسبة 10%.

وأوضح رئيس الجمعية السعودية لجراحة القولون والمستقيمالدكتور ناصر بن عبدالله الصانع، أن القولون هو الجزء الأخير من الجهاز الهضمي الذي يأتي مباشرة فوق المستقيم وفتحة الشرج، ويختص بعملية امتصاصالماء والأملاح من الغذاء، موضحًا أن جلوس الفضلات داخل القولون لفترةطويلة تؤدي لجفاف البراز والإحساس بالإمساك، وعندما يفشل القولون في امتصاصالماء نتيجة لتلوث الأكل بجرثومة، فإن ذلك يؤدي للإسهال.



وقال على هامش المؤتمر السعودي العالمي لجراحة القولونوالمستقيم الذي اختتم مساء أمس، إن معظم حالات سرطان القولون التي تسجللدى السعوديين هي في المراحل المتأخرة منه، مبينًا أنه إذا تم اكتشافهومعالجته في مراحله المبكرة سيتمكن المريض بحول الله تعالى من الشفاء بنسبةعالية، بينما الحالات المتأخرة تستدعي إجراء جراحات متعددة لبتر اللحمياتالمتواجدة على جدار القولون التي قد تتحول في غضون سبع إلى عشر سنواتلأورام سرطانية تنتقل لأعضاء أخرى في الجسم.

ولفت النظر إلى أهمية الوقاية من أمراض سرطان القولونوالمستقيم قبل الإصابة بها، من خلال الرفع من اكتشاف الحالات المبكرة لهذه الأمراض وتلافي تفاقمها، إلى جانب تثقيف المجتمع بأهمية إجراء تنظير دوريللقولون والمستقيم خاصة لدى المصابين به، واتباع نمط حياة صحي سليم بشكليومي.

ومن جانبه قال رئيس قسم الجراحة العامة في مستشفى الملك خالد للحرس الوطني في جدة الدكتور خالد الرسيني، إن المستشفى يستقبلسنويًا ما يقارب 300 حالة من المصابين بأمراض سرطان القولون والمستقيم 25%منها يصيب المستقيم، مبينًا أنه يتم علاج المرضى في المستشفى وفق نوع كلحالة، سواء كانت مبكرة أو متقدمة.

ودعا الدكتور خالد الرسيني مَنْ تجاوز سن الخمسين إلىإجراء فحص مبكر للقولون والمستقيم بواسطة المنظار، للوقاية من أي أعراض قد تتطور -لا سمح الله- في المستقبل وتصبح أوراماً سرطانية خطيرة، مشيرًا إلى أن من أصيب أحد أقاربه بسرطان القولون والمستقيم قبل سن الخمسين، فإنه يُفضّلإجراء فحص مبكر له قبل العمر المكتشف فيه السرطان لدى قريبه، بنحو عشرسنوات .




دراسة: السعودية الأولى من حيث معدل استخدام "تويتر" بين دول أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا


أوضحت الدراسة التي أجرتها "GlobalWebIndex" أن المملكة العربية السعودية هي الأولى من حيث استخدام موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مقارنة بعدد المتصلين بالإنترنت، بين دول أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا خلال الربع الأخير من العام الماضي.

وأوضحت الدراسة أن 51% من المتصلين بالإنترنت في السعودية يستخدمون "تويتر"، ثم جاءت تركيا في المرتبة الثانية بنسبة زوار 39%، بينما حصلت الإمارات العربية المتحدة على المرتبة الثالثة بنسبة 34%، أما المرتبة الرابعة فحصلت عليها دولة الأرجنتين بنسبة 31%، ثم جاءت أسبانيا في المرتبة الخامسة بنسبة 30%.

جدير بالذكر، أن الشركة قد قامت بدراسة شملت نحو 152 ألف مستخدم للإنترنت في 31 دولة من دول أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

ووفقاً للدراسة، فإن عدد مستخدمي "تويتر" على مستوى العالم ارتفع بما يقرب من 40% خلال الفترة بين الربع الثالث للربع الرابع من العام الماضي ليبلغ 288 مليون مستخدم.





محكمة الاستئناف ترفع الحكم بالسجن المشدد إلى خمس سنوات على مغرد كويتي


حكمت محكمة استئناف كويتية الاربعاء على كويتي متهم بالمساس بذات الامير وبالدعوة الى انقلاب عبر تغريدات نشرها على تويتر، برفع حكم السجن عليه من سنتين الى خمس سنوات.

وقال مدير الجمعية الكويتية لحقوق الانسان محمد الحميدي لوكالة فرانس برس ان بدر الرشيدي الموجود في السجن منذ الحكم عليه امام محكمة البداية بالسجن سنتين في 28 تشرين الثاني/نوفمبر، حكم عليه في الاستئناف بالسجن خمس سنوات.

وكان الرشيدي اتهم بنشر تغريدات تدعو الى قلب النظام وبنشر اخبار كاذبة وبالمساس بامير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح.

ومن المتوقع ان يطعن المدان بالحكم امام محكمة التمييز.

وفي قضية منفصلة، برأت محكمة الاستئناف الناشط البدون عبدالحكيم الفضلي من تهمة تحريض عديمي الجنسية على التظاهر، واسقطت عنه حكما بالسجن سنتين.

ومنذ منتصف ايار/مايو 2012، احيل 35 ناشطا ونائبا سابقا امام القضاء بتهمة المساس بالذات الاميرية عبر تويتر او عبر خطابات القيت في تجمعات عامة، وذلك بحسب منظمة هيومن رايتس ووتش.




"الإنتربول" يلاحق مستثمرا سعوديا احتال على مستأجرين في دبي

تلاحق الشرطة الدولية "إنتربول" مواطنا سعوديا من أصل سوري يعمل في الاستثمار العقاري بتهمة الاحتيال على مستأجرين في مدينة دبي بمبالغ وصلت قيمتها إلى 8 ملايين درهم.

وحسب صحيفة "الإمارات 24/7" الناطقة باللغة الانجليزية فإن مواطنا سعوديا يدعى هيثم بن محمود شكري يعمل في الاستثمار العقاري استطاع أن يحتال على عدد من المستأجرين وهرب إلى بيروت.

وقال رئيس قسم العلاقات العامة في إدارة البحث الجنائي في دبي المقدم محمد سعيد الفشتي إن المتهم يملك شركة لتنظيم الحفلات والمناسبات الترفيهية حيث استغل نشاطه التجاري هذا وتمكن من الاحتيال على 78 ضحية من جنسيات مختلفة عن طريق الإنترنت بتأجيرهم وحدات سكنية تركزت في منطقة الروضة السكنية.

جدير بالذكر أن شرطة دبي كانت قد أصدرت سبتمبر الماضي مذكرة اعتقال بحقه وهو من أصل سوري ويحمل الجنسية السعودية ويُعتقد أنه حفيد الرئيس السوري الأسبق شكري القوتلي.







جدة: "المظالم" تتراجع عن تعويض مواطن قضى في السجن 4 سنوات دون محاكمة

قضت الدائرة الرابعة في ديوان المظالم بعدم الاختصاص في قضية مواطن ضد هيئة التحقيق والادعاء لتتراجع بذلك عن حكمها السابق له بتعويض قدره نحو 152 ألف ريال قبل ثلاثة سنوات، تعويضاً له على نسيانه في السجن لمدة 4 سنوات دون محاكمة.

وقال المواطن عبدالرحيم الجهني، المتضرر، وفقاً لصحيفة "الحياة"، إنه تقدم إلى المحكمة الجزئية في جدة مؤخراً للمطالبة بتعويضه بمبلغ 10 ملايين ريال، بعد أن تراجعت الدائرة الإدارية الرابعة بديوان المظالم عن حكمها السابق.

وعزت الدائرة الرابعة في صك الحكم تراجعها عن الحكم و القول بعدم اختصاصها إلى أن الدعوى تدخل ضمن مشمول قرار هيئة التدقيق مجتمعة رقم ( 87 ) لعام 1432هـ المقرر فيه عدم اختصاص محاكم الديوان في نظر الدعاوى المتعلقة بأعمال الضبط الجنائي، وبذلك تدخل قضية الجهني في اختصاص المحكمة المختصة بأصل الدعوى الجنائية التي تم توقيفه بموجبها.




جامعات سعودية تتجه لاستخدام ورق من نوع خاص للحد من تزوير الشهادات


كشفت مصادر صحفية أن عدداً من الكليات والجامعات في المملكة بدأت في التعاقد مع شركات ورق محلية وعالمية، بهدف تصميم وإنتاج ورق خاص بالشهادات يصعب تزويرها أو تقليدها.

يأتي ذلك بعد أن ضبطت الجهات المختصة أكثر من 16 ألف شهادة مزورة منسوبة لعددٍ من الجامعات والكليات والمعاهد الأهلية، إضافة إلى ضبط وافد في القصيم، امتهن تزوير الشهادات الرسمية وبيعها، بحسب صحيفة "الوطن".

من جانبه، أوضح صاحب إحدى شركات إنتاج الورق أنه يستورد نوعاً خاصاً من الورق يصعب تزويره داخل المملكة، مبيناً أن هذا الورق يحتوى على مادة مانعة للتزوير تسمى بـ "الهلوجرام"، إضافة إلى ملصق معدني يصعب تزويره، لافتاً إلى أن استخدامه في الشهادات والمستندات يساعد الجهات الحكومية والجامعات على ضمان عدم تزويرها.




معمل تزوير يديره أكاديمي عربي بمعاونة ابنته الشابة
دكتوراه مغشوشة بـ 8 آلاف
محمد الجاسر (بريدة)
ضرب مواطن من بريدة مثلا رائعا في المسؤولية عندما كشف خداع مقيم عربي عمد إلى تزييف وتزوير شهادات علمية رفيعة بقصد التربح.. وبحسب المعلومات فإن المزيف الخطير قدم عشرات الشهادات العملية المغشوشة حيث كان يسوق الواحدة منها بمبلغ يصل إلى 5 آلاف ريال.
وكانت الأوساط الاجتماعية في بريدة أبدت دهشتها من تحول بعض متواضعي التعليم إلى حملة درجات دكتواره ودبلوم في وقت قصير لكن المواطن الغيور على وطنه نجح في كشف خداع المقيم المزيف بعدما استشعر حجم وخطورة التصرف وقرر أن يمارس دوره الأمني والوطني وأبلغ السلطات الأمنية عن تحركات المزيف.
بداية سقوط المتهم تمثلت في أن المواطن اليقظ مثل دور الضحية حيث أوهم المتهم أنه قدم من دولة عربية ولا يملك شهادة مع وجود فرصة نادرة أمامه للعمل كأستاذ في الفيزياء وفي لحظة التسليم والتسلم انقضت الأجهزة المختصة على المتهم متلبسا بجريمته. وكانت المفاجأة بأن يده اليمنى التي تشاركه الجريمة هي ابنته ذات العشرين ربيعا حيث استغلت إمكاناتها ومواهبها في التقنية والحاسوب في تزوير المحررات.

تفاصيل سقوط المتهم
يشار إلى أن شرطة القصيم أصدرت بيانا في وقت سابق شرحت فيه تفاصيل الواقعة منها أن إدارة التحريات والبحث الجنائي ضبطت معملا متكاملا يحوي جميع أدوات تزوير الشهادات الجامعية والمعاهد الأهلية، كما عثرت في الموقع على أختام منسوبة لجامعات وكليات ومعاهد وأختام تصديق على صحة الختم، وبلغ عددها 32 ختما كما تم ضبط 16 ألف شهادة مزورة لجميع المراحل منها ما هو جاهز للتسليم.
وطبقا لبيان الشرطة، فإن إدارة التحريات والبحث الجنائي ومن واقع مسؤولياتها تجاه ضبط الخارجين عن النظام وبعد مراقبة دقيقة ومستمرة لضمان القبض على المتهمين متلبسين بجرمهم وضبط المعمل خشية من إتلافه أو نقله، تم القبض على المتهم الأول بعد تحريات وبحث دقيق حول قيامه بتزوير شهادات (ماجستير ودكتوراه ومعاهد لغة) لجامعات أجنبية، وتبين أن المتهم يحمل شهادة الدكتوراه ويعمل في إحدى الجامعات الأهلية كما تم ضبط ابنته التي تعينه على نشاطه المنحرف. وطبقا للبيان فإن جميع من تعاونوا مع مزور الشهادات سيحالون إلى التحقيق، خاصة وأن حصولهم عليها قد يعطيهم فرصا إدارية ومناصب قيادية لا يستحقونها. وتم الإعلان منتصف الأسبوع عن إحالة 33 شخصا استفادوا من الشهادات والتوصل إلى 350 شخصا مع جميع بياناتهم التي وضعت على الشهادات التي استفادوا منها.

شراء الأوهام
الاختصاصي النفسي فيصل العلي علق على هذه الواقعة بقوله إنه «للأسف.. المادة أفسدت أخلاقيات البعض وأصبحت الواجهة تقاس بالشهادات علما أنه هناك عدة طرق للحصول عليها كالانتظام بالدراسة أو الدراسة عن بعد أو الانتساب ولكن نظرا لوجود إحساس داخلي لدى البعض بفشلهم وعدم قدرتهم على الوصول لتلك الشهادة دفعهم لشرائها وهي أشبه بشراء الذمم، حيث استغل بعض الأجانب غياب المسؤولية الاجتماعية والإحساس بقيمة العلم من خلال التزوير على الرغم من أن قيمة الشهادة المزورة تعادل قيمة الانتظام أو الانتساب لجامعة محترمة والتعلم بجدية دون تزوير وجهل حيث إنه هناك العديد من حملة الشهادات تفضحهم أخلاقياتهم وسلوكياتهم داخل المجتمع».




الرياض : انقلاب ناقلة غاز بكامل حمولتها عند تقاطع دقلة مع الثمامة

باشرت فرق الدفاع المدني بالتعاون مع مرور حريملاء صباح اليوم الخميس حادث إنقلاب ناقلة غاز بكامل حمولتها، وذلك عند تقاطع طريق دقلة مع الثمامة.

وحسب مدير عام مرور حريملاء العقيد محمد الرميح، وفقاً لموقع "المناطق" الإلكتروني، فإن فرقاً من مرور وشرطة حريملاء وبتعزيز من فرق شركة الغاز بذلت جهوداً لتفريغ الغاز إلى ناقلة أخرى، وسط حذر شديد وإغلاق التقاطعات القريبة من الحادث، تحسباً لأي طارئ.



كان يطالب بـ 6 ملايين ريال في قضية "طاش ما طاش"
"المظالم" يصادق على إلزام القصبي والسدحان بتعويض الحمود بـ 1.3 مليون


كشف المحامي محمد عبدالعزيز السنيدي، تفاصيل الحكم الذي أصدره ديوان المظالم في القضية التي رفعها موكله المخرج عامر الحمود، ضد الفنانين ناصر القصبي وعبدالله السدحان لكونه صاحب الحقوق والملكية في اسم (طاش ما طاش).

وأشار السنيدي إلى أن "المظالم" أقر مناسبة التعويض الذي صدر من وزارة الثقافة والإعلام لصالح المخرج الحمود والبالغ 1.3 مليون ريال.

وقال: "الحمود لم يخسر دعواه من الناحية الموضوعية بل إن الدائرة القضائية التي نظرت دعواه قررت أن التعويض الذي قدرته له وزارة الثقافة هو التعويض العادل الذي لا يستحق مزيداً عليه وقد استعملت الدائرة القضائية سلطتها التقديرية في تحديد مقدار التعويض المستحق في هذه الحالة بما يعني تأييدها لقرار وزارة الثقافة الصادر لصالح الأستاذ عامر الحمود في هذا النزاع، كما أنها أثبت ملكيته الفكرية لاسم طاش ما طاش حسب قرار اللجنة ولم يتم نقض هذا القرار".

وقال المحامي في بيان صحفي:
إيضاحاً للحكم رقم 16/ 6/ أ / 9 لعام 1434 هـ الصادر من الدائرة الإدارية التاسعة لديوان المظالم في القضية رقم 4478/ 1/ ق لعام 1432 هـ المقامة من عامر بن جاسم بن محمد الحمود ضد وزارة التقافة أود إحاطة الرأي العام بما يلي:

1- سبق للأستاذ عامر بن جاسم محمد الحمود أن تقدم إلى وزارة الثقافة والإعلام بشكوى ضد كلً من ناصر بن قاسم القصبي وعبد الله بن عد الرحمن السدحان مطالباً إياهما بحصته بواقع الثلث فيما حققه مسلسل طاش ما طاش من أرباح ابتداءً من الجزء الثالث حتى الجزء السادس عشر من هذا المسلسل.

2- قامت وزارة الثقافة بتحقيق تلك الشكوى وانتهت إلى أحقية الأستاذ عامر جاسم الحمود فيها وقررت أحقيته فى الحصول على مبلغ مليون وثلاثمائة الف ريال (1.300.000 ريال)

3- لم يقتنع الأستاذ عامر الحمود بالتعويض الذي قدرته وزارة الثقافة وقدره مليون وثلاثمائة ألف ريال (1.300.000 ريال) وقدم طعناً على هذا التقدير وطلب تعويضاً قدره ستة ملاين ريال (6.000.000 ريال) إلا أن الدائرة القضائية التى نظرت هذا الطعن بديوان المظالم قررت أن التعويض المناسب هو الذي قدرته له وزارة الثقافة وقدره مليون وثلاثمائة ألف ريال (1.300.000 ريال) وأصدرت حكمها المشار إليه على هذا الأساس

4- وإذ نعلن قناعتنا بهذا الحكم أود أن أؤكد للرأي العام أن الأستاذ عامر الحمود لم يخسر دعواه من الناحية الموضوعية بل أن الدائرة القضائية التي نظرت دعواه قررت أن التعويض الذي قدرته له وزارة الثقافة هو التعويض العادل الذي لا يستحق مزيداً عليه وقد استعملت الدائرة القضائية سلطتها التقديرية في تحديد مقدار التعويض المستحق في هذه الحالة بما يعني تأييدها لقرار وزارة الثقافة الصادر لصالح الأستاذ عامر الحمود في هذا النزاع.

كما أنها أثبت ملكيته الفكرية لمسمى طاش ما طاش حسب قرار اللجنة ولم يتم نقض هذا القرار.

وكانت لجنة النظر في المخالفات وحماية حقوق المؤلف التابعة لوزارة الإعلام قد أصدرت سابقا قراراً يلزم شركة الهدف التابعة للقصبي والسدحان بدفع 100 ألف لكل سنة بعدما رفع المخرج السابق وصاحب حقوق وملكية اسم طاش ما طاش دعوى قضائية يطالبهما بدفع مبلغ 6 ملايين تعويضاً عن الاستخدام.




طالبوا بتكثيف التواجد الأمني لحماية أبنائهم وحل مشكلتهم
أهالي "زهرة العمرة" بمكة: مرضى نفسيون يشعلون النيران في حيِّنا

فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة:
 طالب أهالي حي زهرة العمرة الجهات الأمنية تكثيف تواجدها؛ للتصدي لبعض المرضى النفسيين الذين يعمدون لإشعال النيران داخل الحي، الأمر الذي يشكل خطراً على حياتهم.


وقال الأهالي: إنهم يتخوفون على فلذات أكبادهم؛ لدرجة أنهم يمنعونهم من اللعب في الشوارع، خشية تعرضهم للأذى من قبل المرضى النفسيين، الذين ينتشرون داخل الحي وفي الأطراف، وذلك نتيجة وقوع مركز الصحة النفسية التابع لمستشفى الملك عبدالعزيز بالحي والذي يأتي إليه المرضى النفسيون للعلاج بأوقات متفرقة وبأعداد كبيرة.


من جانبه أكد مساعد الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة الرائد صالح العلياني، حرص الدفاع المدني عبر عناصر قسم السلامة برصدهم ميدانياً كافة المخالفات والتجاوزات والتعامل معها رسمياً، وفق الإجراءات المعمول بها.


ولفت "العلياني" إلى أن معاناة أهالي زهرة العمرة ستعمد إدارة الدفاع المدني بتمريرها إلى إدارة الشرطة وأمانة العاصمة المقدسة؛ لكونهما الجهتين المعنيتين بحكم الاختصاص حيالها والعمل على سرعة معالجتها، مشيراً إلى أن الدفاع المدني لا يتنصل من المسؤوليات التي تقع ضمن اختصاصاته، فيما يتعلق بالحماية المدنية وسلامة أرواح وممتلكات الجميع.


وأضاف الرائد صالح العلياني في حديثه لـ"سبق": سنتابع إشعال الحرائق التي يحدثها المرضى النفسيون، حتى بعد رفعها للجهات ذات العلاقة.


ويعتبر حي زهرة العمرة من الأحياء السكنية التي تشهد تطوراً عُمرانياً، ويعج بالسكان، وشهد الحي منذ أربع سنوات مضت تذمّر ساكنيه؛ بسبب انتقال مركز الصحة النفسية بحيهم السكني.


وكانت عدة جهات وقفت على معاناة الأهالي، من بينها الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمكة المكرمة، ووعدت بدراسة مشكلتهم مع مديرية الشؤون الصحية بالمنطقة؛ للعمل على حلول جذرية، إلا أن معاناة الأهالي ما تزال مستمرة حتى الآن.





مرور مكة: كاميرات "ساهر" ستعمل قريباً.. وبرنامج "تم" جاهز


انتهت إدارة مرور العاصمة المقدسة من تركيب كاميرات "ساهر" في إشارات المرور بمكة المكرمة، وسيتم تشغيلها بالتنسيق مع مركز الاستشارات و وزارة الداخلية.

وقال مدير مرور العاصمة المقدسة العقيد سلمان الجميعي، خلال افتتاح قسم مرور الشرق في حي الشرائع، أن التشغيل سيتم بعد تجربتها والتأكد من عدم وجود أخطاء في المعايير والأبعاد المناسبة لكل إشارة، إضافة إلى استيفائها الشروط اللازمة لجودة السير.

وفيما يتعلق ببرنامج "تم" الخاص بإجراءات المركبات، كشف الجميعي، وفقاً لصحيفة "الشرق" أن البرنامج أصبح جاهزاً للاستخدام، مؤكداً أن جميع وكالات السيارات تسلمت اللوحات والاستمارات من خلال موظفين سعوديين تم تعيينهم لديها، لافتاً إلى أن أجهزة الحساس الآلي تقوم بتسجيل المركبة في الموقع، ولا حاجة لمراجعة صاحب السيارة مكاتب المرور.

ولفت إلى أن النظام يعمل كل أيام الأسبوع، بما فيها الخميس والجمعة، وذلك تسهيلاً على المواطن، مشيراً إلى أن أفراد المرور يتم توجيههم للأعمال الميدانية التي تحتاج الدعم.




وجبة أسماك فاسدة تقتل فتاة 
وتنقل أفراد أسرتها للمستشفى



توفت فتاة بمكة المكرمة (في العقد الثاني من العمر) إثر تناولها وجبة سمك فاسد أعدت منزلياً، فيما أصيب كافة أفراد أسرتها بتسمم حاد وكان أفراد الأسرة قد شعروا بآلام حادة وارتفاع في درجات الحرارة بعد تناولهم الوجبة، مما استدعى نقلهم إلى مستشفى حراء العام،




عسير: القبض على 1470 متسللاً خلال اليومين الماضيين

تمكنت الأجهزة الأمنية بمنطقة عسير من القبض على 1470 متسللاً خلال اليومين الماضيين.

وأوضحت اللجنة الإعلامية بإمارة المنطقة أن بلاغات المواطنين ساهمت في ضبط المتسللين الذين]دخلوا محافظات ومراكز المنطقة بطريقة غير قانونية، محذرة في الوقت ذاته من التعامل مع المتسللين والمخالفين أو التستر عليهم.




"المحيميد": لا يهم عدد العاطلين.. الأهم توظيفهم
كاتبة: تنازلت طوعاً عن الزواج


 تقارن كاتبة صحفية بين خوف الجدات من عنوسة المرأة، وغرسهن ثقافة الخوف في الفتيات، وبين جيل جديد لا يرى بعضه في العنوسة كل هذه التعاسة، محاولاً أن يتمسك بالأمل، وفي شأن آخر، يرفض كاتب الجدل القائم حول عدد العاطلين، مؤكداً أن الأهم هو اقتراح الحلول، وتنفيذ برامج ناجحة لتوظيفهم.

كاتبة: تنازلت طوعاً عن الزواج

تقارن الكاتبة الصحفية تغريد التميمي بين خوف جيل الجدات من عنوسة المرأة، وغرسهن ثقافة الخوف في الفتيات، وبين جيل جديد لا يرى بعضه في العنوسة كل هذه التعاسة، محاولاً أن يتمسك بالأمل، وفي مقالها "أوهام العنوسة!" بصحيفة "الشرق" تقول الكاتبة: "كلما حاولت أن أشرح لرفيقاتي عزوفي عن الزواج وأنني تنازلت طوعاً عنه، رمقنني بنظرات بلهاء وكأنني آتية من كوكب آخر"، وترصد الكاتبة مخاوف الجدة وتقول: "حين كانت جدتي رقية، رحمها الله، تدعو لي بالزوج الصالح كنت أقول: آمين إن شاء الله يكون الصالح للصالحة مثلك، فتستشيط غضباً وتصرخ في وجهي قائلة: إذا لم تتداركي نفسك فستصبحين عانساً، وقبل أن تستفيقي من الصدمة ستكتشفين أنك أصبحت من القواعد من النساء بين عشية وضحاها"، وتعلق الكاتبة على موقف الجدة، قائلة: "لقد منعني الحياء أن أسأل جدتي، رحمها الله، كيف افترضت أن سن اليأس أقصر من ليالي الصيف، خاصة أن جدي، رحمه الله، سبقها إلى ربه قبل أكثر من ربع قرن.. لكن ما أنا على يقين منه أنني فشلت في إقناع جدتي بأن التفاؤل درع قوي لا يستطيع الإحباط اختراقه، وأن جذوة الأمل كانت ولا تزال صامدة في وجه النعوت والأوصاف الجائرة"، وتنهي الكاتبة قائلة: "عقلية جدتي تنتمي إلى ثقافة لا ترى أتعس من العانس إلا المطلقة، أما الرجل الذي يطلّق النساء كثيراً فيسمّى المزواج، وإن أحجم عن الزواج فهو حصور".

"المحيميد": لا يهم عدد العاطلين.. الأهم توظيفهم

يرفض الكاتب الصحفي يوسف المحيميد الجدل القائم حول عدد العاطلين، مؤكداً أن الأهم هو اقتراح الحلول، وتنفيذ برامج ناجحة تقلّل معدل البطالة في البلاد، راصداً موقف الحكومة والقطاع الخاص من القضية، وفي مقاله "البطالة وما أدراك ما البطالة!" بصحيفة "الجزيرة" يقول الكاتب: "لا نريد أن نعرف هل البطالة هي ستمائة ألف، أم مليون عاطل، أو حتى ثلث الشعب عاطل، ولكن ما يهم هو اقتراح وتنفيذ حلول عاجلة للقضاء على البطالة، أو على الأقل لكبح جماح المعدل الذي يتصاعد من عام لآخر، لسبب بسيط، وهو أن هناك المزيد من الخريجين والخريجات من جامعات البلاد، في مقابل توظيف أعداد قليلة منهم"، وعن أسباب فشل الحكومة يقول الكاتب: "إن استحداث وظائف جديدة بات أمراً خارقاً، حيث ما زلت معظم الوزارات والمؤسسات بأعداد موظفيها قبل عشرين عاماً، ما عدا الوزارات الخدمية كالتعليم والصحة، وما يحدث في معظم الوزارات هو مجرد إحلال موظفين جدد مكان آخرين تمت إحالتهم على التقاعد، بمعنى أن ميزانيات هذه الوزارات المتنوّعة، لو زادت من عام لآخر، فهي تزداد في أبواب المشروعات الحكومية، أما الوظائف المدنية فهي تنمو بشكل بطيء جداً"، كما يرى الكاتب أن القطاع الخاص "ما زال يعبث خارج سطوة القانون، وما زالت الأنظمة المستحدثة يتم التحايل عليها بمختلف الطرق، وما زالت معظم الشركات الكبرى، وعلى رأسها البنوك، دون مستوى التوقعات، والدور المأمول منها في توظيف السعوديين"، وينهي الكاتب قائلاً: "نحن يا سادة يا كرام، نتمنى أن يكون تنافسكم وجدالكم، ليس عن الجهة المخولة بالتصريح بمعدل البطالة، بل بالحلول المقترحة، والبرامج المنفذة بنجاح، التي تقلّل من تزايد معدل البطالة في البلاد".

كلمات:
الحب الحَقيقي مِثل المَوت، لا يَحدث إلا مَرَّة وَاحدة!

أحمد عبد الرحمن العرفج- "المدينة"

عندما كشفت وزارة الداخلية عن شبكة التجسس التي كشفت جنسية بعض عناصرها عن هويتها والجهة التي تقف وراءها، لم يكن ذلك مفاجئاً لكثيرين.. على الإيرانيين أن يدركوا أن ممارسة التقية السياسية القائمة على ازدواجية المواقف الودودة المعلنة والممارسات العدوانية غير المعلنة، لن يقود المنطقة إلا إلى الدمار الذي لن تكون بلادهم ومصالحهم بمنأى عنه!
خالد السليمان - "عكاظ"




بالفيديو.. توبة صاحب أكبر رومات صوتية في درة العروس

 

أعلن شاب كان يمتلك أكبر محل للرومات الصوتية وكامات العرض الإباحي، توبته لله عز وجل، وتركه هذا المجال إلى الأبد.

وبحسب وسائل إعلامية قال الشاب داعس، في لقاء دعوي، موثق عبر قناة جودي الدعوية: إن عدد زواره في اليوم كان يصلون إلى 2000 زائر في البالتوك.. وأشار إلى أنه كان مسجوناً منذ 13 عاماً “بين أربعة جدران لها باب، وكان بإمكانه الخروج منها لكن القلب مسجون”، في إشارة منه إلى حالة الضلال التي كان يعيشها إبان ممارسته لعمله السابق، حتى أن الصلاة لم يكن يصليها.

إلى ذلك ذكر الشاب التائب أنه لعام كامل لم يكلم أبويه ولا إخوانه، لتوهمه أنه وصل مرحلة (الجبروت)، قائلاً: “بنات على قفا من يشيل عندي، سيارات المشرفين والإدارات يعطوني سياراتهم، ليه؟ بينتفعوا من وراي”، إلى أن يقول: “يعني بالعربي نظام قوادة”.

يذكر أن الشاب داعس قرر بعد توبته أن يحول محل الصوتيات الذي يديره إلى روم دعوي، كما شهد اللقاء كذلك إعلان أكثر من صاحب صوتيات توبته، من مختلف مناطق المملكة.
فيديو




الجهات الأمنية تكثّف البحث عنهم بالمناطق الوعرة
7 إثيوبيين يعتدون على مسن بالنماص ويسلبونه 9500 ريال

بندر آل فطيح - سبق - النماص :
تهجَّم 7 إثيوبيين من مخالفي نظام العمل والإقامة على مواطن من أهالي محافظة النماص، وذلك أثناء قيادة مركبته ونزوله من عقبة العقيقة بالخضراء.

وتم الاعتداء على المواطن بالضرب، وسُلب منه مبلغ مالي يقدر بـ"9500" ريال, فيما لاذ الجناة بالفرار.

وقال المواطن لـ"سبق": أبلغ من العمر "75 عاماً"، ولم استطع مقاومة المعتدين؛ مضيفاً أنه تقدم ببلاغ لدى مركز شرطة النماص، الذي نفذ حملة بحث عن الإثيوبيين في مناطق وعرة وبأحياء المحافظة.

وطالب المواطن الجهات الأمنية بتكثيف الحملات الأمنية في القرية للحد من وجود مخالفي نظام الإقامة والعمل، مبيّناً أن تكثيف الحملات الأمنية خلال الأيام الماضية أسهم في الحد من انتشارهم بشكلٍ كبير.

وعلمت "سبق" أن فرقاً من قسم التحريات والبحث الجنائي بشرطة النماص ستلتحق بالفريق الأمني، وتُشارك في مهام البحث عنهم.




صورة| من هم أكثر العرب سعادة وتعاسة؟


 يحتفل المجتمع الدولي اليوم 20 مارس بأول يوم عالمي للسعادة بعد أن اعتمدت الأمم المتحدة في دورتها السادسة والستين بتاريخ 28 يونيو 2012 ذلك اليوم من كل عام يوما دوليا للسعادة اعترافا بأهمية السعي للسعادة أثناء تحديد أطر السياسة العامة، وضرورة اتباع نهج أكثر شمولا وإنصافا وتوازنا تجاه النمو الاقتصادي في سبيل تحقق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر وتوفير الرفاه لجميع الشعوب.
ويتضمن تصنيف ليجاتوم لأكثر الشعوب سعادة في العالم 142 دولة تشكل 96% من سكان العالم، حيث تم تحليل المعلومات حول الدول وفق 8 فئات منها التعليم والاقتصاد والإدارة العامة، كما يتضمن التصنيف نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.
وتصدرت دولة الإمارات قائمة أكثر الشعوب العربية سعادة، في حين جاءت اليمن في ذيل التقرير،ودخلت ضمن قائمة أكثر الشعوب العربية تعاسة والتي تضمنت كذلك كلا من سوريا والسودان والعراق.




"الأزهر": لا تقارب بين السنة والشيعة حتى يجرم سبُّ الصحابة


الأناضول- القاهرة:
أعلن الأزهر المعروف بكونه المؤسسة الإسلامية السنية الأبرز في العالم، إنه "لا يمكن أن يكون هناك تقارب أو تفاهم في التقريب بين المذاهب مع المراجع الشيعية في إيران والعراق، قبل إصدارهم فتاوى تجرّم سب الصحابة وأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها" زوجة خاتم الأنبياء محمد، بحسب بيان للأزهر اليوم وصل لمراسل الأناضول نسخة منه.

ولفت عضو هيئة كبار العلماء التابعة للأزهر محمد عبدالفضيل القوصي، خلال لقائه خالد الملا رئيس جماعة علماء العراق في العاصمة المصرية القاهرة اليوم الأربعاء إلى أنه "إذا أُريد لمسيرة التفاهم بين السنة والشيعة أن تأخذ طريقها القديم يجب إبلاغ المراجع الشيعية في العراق وغيرها تشديد الأزهر على وجوب إصدار فتاوى صريحة وواضحة منهم تجرِّم سب أم المؤمنين عائشة والصحابة الكرام رضوان الله عليهم أولاً".

يأتي هذا التأكيد بالتزامن مع تلقي شيخ الأزهر أحمد الطيب دعوة من الرئيس العراقي جلال طالباني لحضور ملتقى المذاهب الإسلامية ببغداد الذي ينعقد 27 أبريل القادم، والتي لم يعلن الأزهر موقفه منها بعد.




صحيفة مصرية تكشف عن أسماء المتهمين بمقتل 16 جنديا مصريا برفح

 
تنشر مجلة ''الأهرام العربي'' في عددها الصادر، يوم الخميس، القائمة الكاملة لمنفذي مجزرة رفح والتي قتل فيها مجموعة من الجنود المصريين وصل عددهم 16 شهيداً في شهر رمضان الماضي.وتضم الأسماء كل من حسام درويش ''قتل في العملية'' – مصطفى عبدالفتاح – عماد حسن المساعيدي – محمود حسن الأمير – أيمن نوفل '' كتائب القسام'' – إبراهيم الزياني – ناجي سيد عبدالواحد – محمد إبراهيم أبو شمالة ''كتائب القسام'' – محمد سيد عزيزي – صلاح عبدالظاهر البرغوثس – رائد العطار أحد المسئولين بعملية أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شليط.

وقال الإعلامي جابر القرموطي خلال تقديمه لبرنامج ''مانشيت'' المذاع على قناة ''أون تي في''، إن جريدة الأهرام العربي أوضحت الهدف من العملية والذي تمثل في ضرب الجيش المصري واستخدام الحادث لإظهار المشير طنطاوي في مظهر المقصر لإقالة قادة الجيش إلى التقاعد وسط تأييد شعبي بسبب الغضب من الجريمة، موضحا ً أن الهدف الآخر هو الإفراج عن بعض السجناء المتهمين بتنفيذ عمليات إرهابية سابقة مثل عمرو عبد الحميد السبيعي وهو ما كان يرفضه المشير طنطاوي والمجلس العسكري.

وأوضح القرموطي أن سيناريو العملية تضمن عمليتين في آن واحد أولهما قتل الجنود المصريين وسرقة مدرعات الجيش وثانيهما استخدام تلك المدرعات من خلال إرغام الجنود المصريين إلى قيادة تلك المدرعات إلى معبر كرم أبو سالم لخطف جنود إسرائيليين بهدف الإفراج عن أسرى فلسطينيين.




مساعد الرئيس السودانى ووالى الخرطوم يشهدان تمارين عملية لمعركة عسكرية


الخرطوم (أ.ش.أ)

شهد الدكتور نافع على نافع، مساعد الرئيس السودانى، اليوم الأربعاء، تمارين عملية لمعركة عسكرية نفذتها خمس مجموعات من كتائب قوات الدفاع الشعبى بحضور والى الخرطوم الدكتور عبد الرحمن الخضر وقادة قوات الدفاع الشعبى وأسلحة المدرعات والمظلات والمهندسين والقوات الخاصة.

جاء ذلك خلال احتفال نظمته قيادة قوات الدفاع الشعبى بتخريج كتائب "البنيان المرصوص"، حيث أكد نافع فى كلمة له أن القوة والسلاح هما اللذان يحرسان راية الإسلام والمشروع الإسلامى وليس الاقتصاد أو السياسة رغم دورهما.

وقال مساعد الرئيس السودانى، إن تخريج هذه الكتائب من المجاهدين والقوات المسلحة هو تأكيد ورد على المتآمرين.




مسلحون يعتدون على سجن بجنوب دارفور ويطلقون سراح 53 سجينا

 
أفراد مسلحة أفارقة

الخرطوم (أ. ش. أ)

قامت مجموعة مسلحة مجهولة الهوية بالاعتداء على سجن "برام" بولاية جنوب دارفور بغرب السودان، ما أدى إلى هروب 53 سجينا من بينهم محكوم عليه بالإعدام.

وقال مصدر مطلع بالولاية لمركز السودان للخدمات الصحفية مساء اليوم، الأربعاء، إن المسلحين قاموا بالاعتداء على السجن فجر اليوم وكسروا بواباته مما مكن المسجونين من الهرب، حيث لقى أحد السجناء مصرعه أثناء تبادل إطلاق النار بين الشرطة والمسلحين.

وأوضح المصدر، أنه تم اتخاذ كافة التدابير والإجراءات لمنع تسلل المسجونين الهاربين لخارج المنطقة، مؤكدا أن عمليات الملاحقة والتمشيط ما زالت مستمرة للتعرف على الجناة. 




غرق ستة لاجئين سوريين فى محاولتهم الوصول إلى اليونان


أثينا (أ ف ب)

قضى ستة لاجئين سوريين بينهم شابة حامل وثلاثة أطفال فى محاولتهم الوصول إلى جزيرة ليزبوس اليونانية من تركيا وفقد ثلاثة، حسب ما أعلن الأربعاء الفرع اليونانى للمفوضية العليا للاجئين.

وذكرت المفوضية العليا للاجئين ومنظمة العفو الدولية فى هذه المناسبة بمخاطر إغلاق الحدود الأوروبية أمام المهاجرين غير الشرعيين، لأن ذلك لا يحمى حقوق وأمن اللاجئين وطالبى اللجوء.

وأوضحت المفوضية، أن أقارب ضحايا حادث الغرق الذين كانوا على متن زورق مطاطى وأبحروا من ساحل تركى قريب من جزيرة ليزبوس (شرق بحر إيجه)، كانوا بانتظارهم فى أثينا تعرفوا عليهم وأبلغوا بفقدان ثلاثة أشخاص آخرين فى المجموعة.

وبحسب هذه الشهادات، كانت أسرة من خمسة أشخاص عادت مؤخرا إلى سوريا من اليونان وفرت مجددا بسبب أعمال العنف فى البلاد ضمن المجموعة.

وأعلن خفر السواحل اليونانيون أنهم انتشلوا الجمعة الماضى جثث امرأة وولدين فى السادسة والسابعة ومراهقين وشاب. وبحسب أقاربهم حاولت المجموعة الوصول إلى اليونان فى السادس من مارس.




ألمانيا تستقبل 5000 لاجئ سوري جديد


 أعلنت المانيا الاربعاء استعدادها لاستقبال 5 الاف من اللاجئين السوريين الاضافيين في الاشهر القليلة المقبلة في مواجهة تدهور الاوضاع في بلدهم.

وقال وزير الداخلية هانس-بيتر فريدريش ان المانيا ستمنح اللجوء لثلاثة سوري من حزيران/يونيو كابعد حد، يليهم 2000 اخرين في وقت لاحق هذا العام ردا على الوضع الذي "يزداد صعوبة" مما يرفع عدد اللاجئين السوريين في المانيا منذ مطلع 2012 الى 13 الفا.

وقال الوزير للصحافيين "نريد القيام بتحرك سريع".
وقال فريدريش ان وفدا المانيا سيقوم في وقت قريب بزيارة لمخيمات اللاجئين في الدول المجاورة لسوريا لاختيار المرشحين للجوء من بين النازحين الذين فروا من الحرب التي دخلت عامها الثالث.

وقال ان الاولوية ستعطى للاسر المكونة من عدة اطفال وللقاصرين الذين يقيمون بمفردهم في المخيمات، مضيفا ان المسيحيين على الارجح سيحظون بمعاملة مميزة "نظرا لانهم بشكل خاص مهددون بالاضطهاد".
واضاف ان اللاجئين ممن لديهم اقارب مقيمين في المانيا سيعطون الاولوية ايضا.
وقال فريدريش ان المانيا استقبلت بالفعل نحو 8 الاف لاجئ سوري في الاشهر ال14 الاخيرة، معربا عن الامل في ان تحذو دول اوروبية اخرى حذو المانيا.

ورحبت بروكسل باعلان المانيا ورأت المفوضة الاوروبية للشؤون الداخلية سيسيليا مالمستروم في هذه المبادرة "مثالا على التضامن في هذا الوقت الذي يعاني فيه الشعب السوري من عواقب اوضاع مأساوية" بحسب بيان.

واضافت مالمستروم "آمل في ان تحذو دول اخرى اعضاء (في الاتحاد) حذوها"، مشيرة الى انها طلبت من اجهزتها درس امكانيات تقديم المانيا مساعدة مالية.

وتقول الامم المتحدة ان النزاع في سوريا ادى الى مقتل اكثر من 70 الف شخص واجبر اكثر من مليون آخرين على النزوح الى دول مجاورة.




ثوار سوريون يسيطرون على الرقة ومحاولات لإعادة الاستقرار إلى المدينة


الرقه (أ ب)

بسط ثوار سوريون كامل سيطرتهم على مدينة الرقة المحاصرة أوائل هذا الشهر ما أثار حالة من الفرح بين سكانها الذين رفضوا مغادرتها إلى جانب هؤلاء الذين فروا من أعمال العنف وبدأوا يعودون ببطء إلى ديارهم.

استيلاء الثوار على المدينة يمثل نموذجا للتقدم الذى يحرزونه فى مواجهة القوات الحكومية السورية منذ الصيف الماضى.

وتسيطر قوات الثوار فى الوقت الراهن على مساحة واسعة من الأراضى السورية فضلا عن الحدود الشمالية للبلاد مع تركيا وأجزاء كبيرة من شرقها بالقرب من العراق.

ومنحهم ذلك السيطرة على معظم أجزاء حلب التى تعد كبرى المدن السورية إلى جانب الرقة.

الرقة سقطت فى الخامس من مارس الجارى وهى أول عاصمة لمحافظة سورية تسقط بالكامل فى أيدى الثوار.

ومع احتدام المعركة، فر معظم سكان المدينة إلى القرى المحيطة.

وبدأ كثيرون فى العودة إلى المدينة التى يوجد بها تيار كهربائى بفضل الطاقة الهيدروليكية المولدة من سد قريب.

اليوم الحالة المزاجية هناك يسودها التفاؤل إلى حد كبير.

ويحاول الثوار مساعدة المدينة على الوقوف على قدميها من جديد حيث يسيرون الدوريات فى شوارعها بل وينظمون حركة المرور أيضا.




المرصد السورى: مصرع 29 شخصًا جراء أعمال العنف التى تشهدها البلاد

 
حيش النظام الأسد

دمشق (أ.ش.أ)

قالت المرصد السورى، إن 29 شخصا قتلوا اليوم الأربعاء فى سوريا معظمهم فى ريف دمشق، فى حين جددت قوات النظام قصفها الجوى على أحياء بحلب ودير الزور، واستهدف الثوار مواقع عسكرية فى ريف دمشق وغيرها.

ونقلت قناة "الجزيرة" الإخبارية عن الناشطين قولهم إن النيران اشتعلت فى مبنى فرع الأمن الجوى بحرستا بريف دمشق، جراء استهدافه من قبل كتائب الثوار.

من جهتها، قالت شبكة شام إن القصف بقذائف الهاون تجدد اليوم على حى جوبر فى دمشق، كما أكدت انفجار عبوة ناسفة مزروعة بسيارة فى حى الزاهرة الجديدة.




رئاسة الأركان الليبية تبدأ غدا استخدام طائرات بدون طيار فى طرابلس

الخميس، 21 مارس 2013 - 00:45

طرابلس (أ.ش.أ)

أعلنت رئاسة أركان قوات الدفاع الجوى، بأنها سوف تقوم غدا وبعد غد بتشغيل طائرات بدون طيار على منطقة طرابلس وما حولها.

وأوضحت الرئاسة فى بيان لها اليوم الأربعاء، أن عمليات التشغيل تأتى لغرض التدريب على كيفية التصوير الجوى واستخدامها كأهداف جوية لصالح الدفاع الجوى.

يذكر أن لجان الدفاع والداخلية والأمن القومى بالبرلمان الليبى اليوم بالعاصمة طرابلس قد عقدت اجتماعا طارئا بحضور النائب الثانى الدكتور صالح المخزوم، وتم استعراض آخر التطورات الجارية فى المنطقة الغربية بين مناطق الزاوية وقرقورة والمعمورة والعمل على إيجاد الحلول السليمة والتوافقية للنزاع القائم بين هذه المناطق.




3 جرحى فى إطلاق نار فى مستشفى القبة بطرابلس


بيروت (أ.ش.أ)

أصيب اليوم الأربعاء، ثلاثة أشقاء بجروح فى حادث إطلاق نار فى مستشفى القبة الحكومى فى مدينة طرابلس بشمال لبنان.

وأفادت مصادر أمنية بأنه تم إحضار مواطن مصاب من جبل محسن وآخر مصاب من باب التبانة إلى المستشفى، وعلى الأثر حضر عدد من المسلحين للمستشفى وأطلقوا النار باتجاه ثلاثة إخوة فأصابوهم وتم نقل الجرحى الثلاثة إلى أحد مستشفيات "زغرتا" خارج طرابلس.

وفرض الجيش اللبنانى طوقا أمنيا فى المنطقة وفى محيط مستشفى القبة.




نزوح 87 عائلة فلسطينية من سوريا لقطاع غزة

 
لاجئون فلسطينيون

غزة (أ.ش.أ)

أكدت دائرة شئون اللاجئين الفلسطينيين فى حركة حماس مساء اليوم، أن عدد العائلات الفلسطينية التى نزحت من سوريا لقطاع غزة عبر معبر رفح البرى منذ تفجر الأوضاع بلغ 87 عائلة مكونة من 407 أفراد بينهم أطفال ونساء وكبار سن ورجال.

وقال عصام عدوان، رئيس دائرة شئون اللاجئين، "نعمل على إحصاء أعداد النازحين من سوريا للقطاع باستمرار".

وأضاف أن دائرة شئون اللاجئين تعمل بالتعاون مع حكومة غزة لتقديم المساعدات للنازحين بعد أن تركت بيوتها وأموالها فى سوريا وقدمت للقطاع.

وأوضح عدوان أن المساعدات التى تقدم لهم تشمل الدواء والغذاء والمأوى اللازم لهم، بخلاف تقديم الدعم المعنوى لهم بمساندتهم فى وطنهم فلسطين، ونبه فى الوقت نفسه إلى دور وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" فى دعم هذه العائلات.




الحكومة السورية والمعارضة يتبادلان الاتهامات بشن هجوم كيماوي مميت
سوريا تطالب الأمم المتحدة بالتحقيق في مزاعم هجوم بأسلحة كيماوية


رويترز- الأمم المتحدة:
 قال السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري: إن سوريا طلبت من الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون، اليوم الأربعاء، بدء تحقيق مستقل في مزاعم بشن هجوم بأسلحة كيماوية من جانب "جماعات إرهابية" قرب مدينة حلب بشمال البلاد.

وقال "الجعفري": إن الحكومة السورية طلبت من الأمين العام للأمم المتحدة تشكيل بعثة فنية متخصصة مستقلة ومحايدة للتحقيق في استخدام جماعات إرهابية تعمل في سوريا لأسلحة كيماوية ضد مدنيين.

وتبادلت الحكومة السورية والمعارضة المسلحة الاتهامات بشن هجوم كيماوي مميت، يوم الثلاثاء، لكن مسؤولين أمريكيين وأوروبيين يقولون إنه لا يوجد دليل يفيد بوجود مثل هذا الهجوم.

وحال التأكد من الهجوم فستكون المرة الأولى التي تستخدم فيها مثل هذه الأسلحة في الصراع الذي دخل عامه الثالث.





الأمم المتحدة تدرس طلباً سورياً للتحقيق بشأن الأسلحة الكيماوية

  
بان كى مون

نيويورك (أ.ش.أ)

أعلن مكتب الأمين العام للأمم المتحدة اليوم، أن بان كى مون يدرس طلبا رسميا تقدمت به الحكومة السورية لتشكيل لجنة تحقيق بشأن التحقق من استخدام أسلحة كيماوية فى النزاع الدائر بين قوات الرئيس بشار الأسد وجماعات المعارضة المسلحة.

وذكر مكتب الأمين العام فى بيان له، أنه تتم حاليا دراسة الطلب السورى. وكان المتحدث الرسمى باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نسيركى قد نفى المؤتمر الصحفى اليومى ظهر اليوم، استلام الأمين العام لطلب رسمى من الحكومة السورية بشأن تشكيل لجنة تحقيق أممية بشأن مزاعم استخدام أسلحة كيماوية فى الصراع الدائر حاليا فى سوريا.

وقال المتحدث رداً على تصريحات سابقة اليوم للمندوب السورى لدى الأمم المتحدة بشأن طلب بلاده من الأمين العام تشكيل لجنة تحقيق حول الموضوع، إن مكتب الأمين العام لم يتلق بعد أى طلب رسمى من الحكومة السورية بشأن تشكيل لجنة تحقيق فى مزاعم استخدام أسلحة كيماوية فى سوريا.







القوات الفرنسية تبدأ الانسحاب من مالى "اعتبارا من نهاية" أبريل

أفراد الجيش الفرنسى
باريس (أ. ف. ب)

قال رئيس الوزراء الفرنسى جان- مارك ايرولت أمام البرلمان الأربعاء، إن القوات الفرنسية ستبدأ انسحابها من مالى المضطربة "ابتداء من نهاية أبريل".

وأضاف، أن الاجتماع الذى سيعقده، الاثنين المقبل، البرلمان الفرنسى بمجلسيه سيجرى تقييما لمشاركة القوات الفرنسية فى المساعدة على إخراج المسلحين الإسلاميين من البلد فى غرب إفريقيا "حتى ولو إن قواتنا ستبدأ العودة إلى الوطن ابتداء من نهاية أبريل".





أردوغان يخوض رهاناً محفوفاً بالمخاطر فى صنع السلام مع الأكراد

 
رجب طيب أردوغان

أنقرة (أ.ف.ب)

بموافقته على التحادث مع الزعيم الكردى المتمرد عبد الله أوجلان، والذى يعتبره عدد كبير من الأتراك "إرهابيًا"، التزم رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان بوضع حد للنزاع الكردى، فى رهان محفوف بالمخاطر لكنه قد يجعل منه "لينكولن تركيا" بحسب المحللين.

وتتويجا لأشهر عدة من المحادثات، سيعلن الزعيم التاريخى لحزب العمال الكردستانى أوجلان الذى يمضى عقوبة السجن المؤبد فى جزيرة إيمرالى (شمال غرب) الخميس، لمناسبة رأس السنة الكردية وقفا لإطلاق النار أحادى الجانب.

ومنذ انطلاقة هذه المحادثات فى أواخر العام 2012، كرر رئيس الوزراء التأكيد على تصميمه على إسكات السلاح نهائيا فى نزاع مستمر، منذ 19 سنة خلف أكثر من 45 ألف قتيل منذ العام 1984.

ويكرر أردوغان منذ أسابيع القول "إنى مستعد لتجرع السم من أجل التوصل إلى ذلك"، وقال أيضا أمس الثلاثاء أمام نواب حزبه، حزب العدالة والتنمية، "وعدنا كل الأمهات اللواتى يعانى فى تركيا.. بأننا سنسوى هذه المسألة".

وفى غضون بضعة أشهر، تبدلت لهجته بشكل جذرى، ففى العام 2010 توعد رئيس الحكومة الإسلامية المحافظة بأنه "سيغرق" المتمردين الذين قتلوا 11 جنديًا تركيًا فى "بركة من الدماء".

وفى نوفمبر الماضى، لوح بتهديد إعادة عقوبة الإعدام لعبد الله أوجلان، إما اليوم فإن الزعيم الكردى المتمرد فرض نفسه كمحاور لا غنى عنه.




نتانياهو: إسرائيل ما زالت ملتزمة بحل "الدولتين لشعبين"

 
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو

القدس (أ. ف. ب)

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، الأربعاء، أن إسرائيل ما زالت ملتزمة بحل للنزاع مع الفلسطينيين يتضمن دولتين لشعبين.

وقال نتانياهو، فى مؤتمر صحافى مشترك مع باراك أوباما الذى يقوم بزيارته الأولى إلى إسرائيل كرئيس للولايات المتحدة "تواصل إسرائيل التزامها بحل الدولتين لشعبين".




"أوباما": التزام أمريكا بأمن إسرائيل لا يتزعزع

رويترز- القدس المحتلة:
 قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مستهلِّ أول زيارة رسمية يقوم بها لإسرائيل اليوم الأربعاء إن التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل ثابت.

وأضاف خلال مراسم استقباله في مطار تل أبيب: "أعتبر هذه الزيارة فرصة لإعادة تأكيد الصلة التي لا تنفصم بين دولتينا، وإعادة تأكيد التزام أمريكا الذي لا يتزعزع بأمن إسرائيل، والتحدُّث مباشرة إلى شعب إسرائيل وإلى جيرانكم."

ومضى يقول: "أنا واثق من قولي إن تحالفنا أبدي.. إلى الأبد."





هولاند: عودة السيادة إلى "معظم أراضى" مالى خلال "بضعة أيام"

الخميس، 21 مارس 2013 - 00:25
 
الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند

باريس (أ.ف.ب)

أكد الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند الأربعاء، على أن السيادة ستعود إلى معظم "أراضى مالى" خلال "بضعة أيام".

وقال خلال عشاء للمجلس التمثيلى للمؤسسات اليهودية فى فرنسا،" فى المرحلة الأخيرة التى نحن فيها، ستعود السيادة إلى معظم أراضى مالى خلال بضعة أيام".





محكمة أمريكية تسمح للسجناء الإسلاميين بالصلاة فى جماعة

 
محكمة

إنديانابوليس (أ ب)

قال محام ساعد المقاتل الأمريكى فى حركة طالبان جون ووكر ليند وسجناء إسلاميين آخرين فى سجن فيدرالى، فى الحصول على حق الصلاة فى جماعة، إنه يجب السماح لهم بالصلاة معا خمس مرات فى اليوم.

وقال المدير القانونى للاتحاد الأمريكى للحريات المدنية بولاية إنديانا، كين فوك، إنه سيطلب من القاضى اتهام الحكومة بالازدراء ما لم تسمح للسجناء بأداء الصلوات الخمس يوميا فى جماعة، كما يأمر الإسلام.

ورفعت القاضية جين ماغنوس-ستينسون الحظر المفروض فى الحادى عشر من يناير الماضى على أداء السجناء الصلاة فى سجن تير أوت، لكنها أشارت إلى أن حكمها لا يمنع الإجراءات الأمنية الأقل تقييداً.

وقال المتحدث باسم مكتب السجون الفيدرالية إنه تم السماح للسجناء بالصلاة يوميا فى جماعة. 




إضراب معتقلى جوانتانامو عن الطعام يدخل أسبوعه الثالث


واشنطن (د ب أ)

دخل إضراب المعتقلين عن الطعام بمركز الاعتقال الأمريكى فى خليج جوانتانامو بكوبا، أسبوعه الثالث، على أمل استعادة اهتمام وسائل الإعلام بوضعهم، حسبما قال القائد العام المسئول عن السجن اليوم الأربعاء.

وقال الجنرال جون كيلى، قائد القيادة الأمريكية الجنوبية، للكونجرس، إن المعتقلين شعروا بـ"اليأس" بعدما تلاشى "تفاؤلهم" بإغلاق جوانتانامو.

وانضم ما مجموعه 24 معتقلا للإضراب عن الطعام الذى بدأ فى الرابع أو الخامس من مارس الجارى. وقال الميجور جيف بول لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن ثمانية من المضربين عن الطعام يتلقون "تغذية معوية" إجبارية من خلال أنبوب. وفى شهادته، قال كيلى إنه يعتقد أن هدف المضربين عن الطعام هو "زيادة الإثارة، واستعادة اهتمام وسائل الإعلام".وأشار كيلى إلى الأمل الذى منحهم إياه الرئيس باراك أوباما عام 2008 عندما تعهد بإغلاق مركز الاعتقال الذى يحتجز فيه 166 معتقلا من المشتبه بارتكابهم إعمالا إرهابية. ورفض الكونجرس الموافقة على الإغلاق ونقل السجناء إلى الأراضى الأمريكية حيث يمكن إخضاعهم لمحاكمات مدنية أمريكية.




فنزويلا تجمد اتصالاتها الدبلوماسية مع الولايات المتحدة

 
فنزويلى

كاركاس (أ ب)
أعلنت فنزويلا، أنها قطعت جميع الاتصالات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، لأن واشنطن تتدخل فى الشئون الداخلية للبلاد.

وقال وزير الخارجية الفنزويلى إلياس خاوا اليوم، الأربعاء، إن "أى نوع من الاتصال قد جمد لحين يحترم المسئولون فى واشنطن سيادة فنزويلا ويتوقفون عن التعليق على شئونها الداخلية.

وطردت الحكومة الفنزويلية ملحقين عسكريين أول الشهر بزعم حديثهم إلى أفراد من القوات المسلحة للبلاد، وردت واشنطن بطرد دبلوماسيين فنزويليين اثنين، كرمهما خاوا اليوم، الأربعاء، وليس للبلدين سفراء فى أى منهما، واتهم القائم بأعمال الرئيس نيكولاس مادورو مرات كثيرة مسئولين أمريكيين سابقين بالتآمر لقتل مرشح للرئاسة من المعارضة يسعى ليحل محل الرئيس الراحل هوجو شافيز.




واشنطن تستأجر 39 مليون فدان لاستكشاف النفط بالمكسيك بعائد 1.7 مليار


واشنطن (أ.ش.أ)

أعلنت وزارة الداخلية الأمريكية، اليوم، عن منح عقود إيجار حوالى 39 مليون فدان لاستكشاف النفط والغاز فى وسط خليج المكسيك حققت عائدا بلغ مليار و214 مليونا و675 ألفا و536 دولارا من عروض أسعار لمساحات بالجرف القارى الأمريكى الخارجى المطل على ولايات لويزيانا وميسيسيبى وألاباما، مشيرة إلى أن هذه العقود تأتى تطبيقا للخطوة الأخيرة من جهود الرئيس الأمريكى باراك أوباما لمواصلة التوسع فى إنتاج الطاقة المحلية المأمونة والمسئولة.

وقد قدمت 52 شركة للطاقة البحرية 407 عطاءات لعدد قطع مساحات تبلغ 320 قطعة تبلغ مساحتها الإجمالية مليار و722 مليونا و191 ألفا و42 هكتارا، وبلغت قيمة جميع العطاءات التى تم تقديمها مليار و595 مليونا و397 ألفا و446 دولارا.




وفاة رئيس بنجلاديش بمستشفى في سنغافورة
رئيس بنجلاديش محمد ظل الرحمن
داكا /
 أعلن مصدر دبلوماسي أن رئيس بنجلاديش محمد ظل الرحمن توفي اليوم الأربعاء عن 84 عاماً في مستشفى في سنغافورة، بعد أربع سنوات على توليه هذا المنصب الفخري.

وقال سفير بنجلاديش في سنغافورة محبوب الزمان "الرئيس توفي في مستشفى بسنغافورة ". وكان ظل الرحمن يُعاني من مشاكل في الكليتين وفي الجهاز التنفسي ونقل بطائرة طبية إلى مستشفى ماونت في سنغافورة في العاشر من فبراير الماضي بعد تدهور حالته الصحية.




خامنئي يؤكد أن العقوبات ضد إيران فشلت

 
علي خامنئي
طهران / أكد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران، آية الله علي خامنئي، في خطاب بمناسبة السنة الجديدة اليوم الأربعاء، أن سياسة عزل إيران والعقوبات الإقتصادية ضد برنامجها النووى فشلت.

وقال في رسالة متلفزة دامت حوالي عشر دقائق، إن السنة الإيرانية 1392 (21 مارس 2013-20 مارس 2014) والتي يطلق عليها "سنة الملحمة السياسية والإقتصادية"، ستكون سنة أكبر قدراً من تحضير الشعب ليتجاوز عدائية المجتمع الدولي الذي يحاول إرغام طهران على الإنصياع فيما يتعلق ببرنامجها النووى المثير للجدل.




خبيرة امريكية : حرب العراق كانت حرب نفط


"نعم.. الحرب على العراق كانت حرباً على النفط"، بهذه الكلمات بدأت الخبيرة في شؤون النفط، أنطونيا جوهاز، مقالها الذي خصت به شبكة CNN، بمناسبة مرور عشر سنوات على الحرب، التي قادتها الولايات المتحدة، مع حلفائها، لغزو واحدة من أكثر الدول العربية إنتاجاً للنفط.

وكتبت جوهاز، التي قامت بتأليف عدد من الكتب تناولت فيه الحرب على العراق، منها "أجندة بوش"، و"طغيان النفط"، أنه بعد مرور عشر سنوات على انطلاق عملية "تحرير العراق"، وسقوط أول قذيفة على بغداد، ومع مغادرة غالبية قوات التحالف، بقيادة الولايات المتحدة، بدأت شركات النفط الغربية في جني ثمار الحرب.

فقبل غزو العراق في عام 2003، بحسب المحللة الأمريكية، كان قطاع صناعة النفط يعتمد بشكل كبير على الكفاءات والقدرات الوطنية العراقية، ومغلقاً أمام العديد من شركات النفط الغربية، ولكن بعد مرور عقد كامل الآن، أصبح هذا القطاع خاضعاً لسيطرة القطاع الخاص، الذي تقوده الشركات الأجنبية.

واستطاعت كبرى شركات النفط الغربية، بدءاً من "إكسون موبيل" و"شيفرون" إلى "بريتش بتروليوم BP" و"شل"، أن تجد موطأ قدم لها في العراق، بالإضافة إلى العديد من الشركات الأمريكية، من بينها "هاليبورتون"، التي يوجد مقرها في ولاية تكساس، والتي أدارها ديك تشيني، قبل أن يصبح نائباً للرئيس جورج بوش في عام 2000.

إلا أن الخبيرة الأمريكية أشارت إلى أن النفط لم يكن الهدف الوحيد للحرب على العراق، رغم أنه كان أحد الأهداف الرئيسية، باعتراف العديد من كبار السياسيين والقادة العسكريين في الولايات المتحدة، خلال السنوات التي تلت الغزو.

وأشارت جوهاز إلى تصريحات أدلى بها الجنرال السابق جون أبي زيد عام 2007، والذي كان يتولى القيادة المركزية الأمريكية وقائد عملية "تحرير العراق"، قال فيها: "بالتأكيد كانت بشأن النفط، ولا يمكننا أن ننكر ذلك."

وأضافت في مقالها لـCNN إنه ولأول مرة خلال نحو 30 عاماً، بدأت شركات النفط الغربية في عمليات التنقيب وإنتاج النفط في العراق.




مرسي بالزي الباكستاني - صور

 أثار ارتداء الرئيس محمد مرسي، للزي الباكستاني، الإثنين، وحصوله على درجة الدكتوراة الفخرية في الفلسفة، من الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا الباكستانية «NUST»، ردود فعل ساخرة بين رواد موقع «تويتر»، وفقاً لصحيفة "الوطن المصرية".

وانتقد أحد النشطاء «تويت ثورة»، احتفاء أنصار الرئيس مرسي بحصوله على درجة الدكتوراة الفرخية في الفلسفة، قائلا: «بالنسبة لعبيد مرسي اللي زايطين.. الفرعون مبارك استلم الدكتوراة الفخرية قبل كده، ومن أكبر جامعة في الصين مش باكستان».



وخاطب «إبراهيم الجارحي»، في حسابه على «تويتر»، الرئيس مرسي بقوله: «عندما تمنح باكستان الرئيس مرسي درجة الدكتوراه في الفلسفة يعود السؤال الأزلي إلى طرح نفسه: تعرف إيه عن المنطق يا مرسي؟»، وقال «بيتر سمعان»: «أول رئيس مدني منتخب يلبس السلطانية».

ووجّه «الأندلس أنا» تحية من القلب إلى باكستان لأنها «البلد الوحيدة اللي عرفت تعامل مرسى بقيمته الحقيقية، ولبسته السلطانية»، حسب قوله، بينما تندر «إسلام عالمية»، بقوله: «بأمانة فلسفته في اتخاذ القرارات أبهرت العالم، فعلا وبجدارة يستاهل السلطانية».

وطالبت «لينا الشورى» الرئيس مرسي بأن يعود من باكستان ومعه «طبق شوربة باكستاني في السلطانية»، بينما اعتبر«صلاح فوزي» أن زيارة مرسي المقررة للهند ستعتمد فيها على البخور ليبعد عنه انتباه الأشرار، قائلا: «أنا أعتقد أن مرسى بعد تريقة السلطانية بباكستان سيوصي قبل دخوله مطار الهند تبخيره ببخور الهند الأصيل حتى يغيب عن انتباهكم أيها الأشرار».



وأشار البعض إلى أن المستفيد من حصول الرئيس مرسي على دكتوراة فخرية في الفلسفة وظهوره بالزي الباكستاني، هو الإعلامي باسم يوسف، فكتب «محمود جمعة»: «مرسي لبس السلطانية قبل حلقة باسم يوسف، يللا ربنا بيبعت لكل واحد رزقه من حيث لا يعلم»، بينما علقت «داليا وش»: «ابسط يا عم.. موضوع السلطانية جالك على الطبطاب أهه.. اتحفنا يوم الجمعة بقى مستنيين حاجة جامدة».

كان رئيس وزراء باكستان، راجا برفيز أشرف، سلّم شهادة الدكتوراة الفخرية في الفلسفة للرئيس محمد مرسي، الذي ارتدى الزي الباكستاني بهذه المناسبة.

وألقى مرسي كلمة بهذه المناسبة استعرض «فيها إسهامات الحضارة الإسلامية في نشر العلم والمعرفة وتحقيق النهضة العلمية والثقافية التي شهدها الغرب، من خلال كوكبة من علماء الرياضيات والبصريات والفيزياء والكيمياء والفلك والهندسة والميكانيكا والآداب»، كما أكد الرئيس ضرورة العمل بشكل جاد حتى يستعيد العالم الإسلامى ريادته مرة أخرى في تلك المجالات الحيوية.







مسؤول أمريكي : قائد كوريا الشمالية مجنون


 تساءل مسؤول أمريكي بارز حول مدى اتزان القوى العقلية لـرئيس كوريا الشمالية الشاب، كيم جونج وون؛ على خلفية التصريحات العدائية الصادرة عن الدولة الشيوعية النووية منذ توليه السلطة خلفاً لوالده.

وقال رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، مايك روجر في مقابلة مع "سي إن إن": "لديك قائد في الـ28 من العمر يحاول أن يثبت نفسه للجيش، وبالمقابل الجيش حريص على وجود تهديد باللجوء إلى القوة العسكرية؛ لأجل مصلحته الذاتية، وهذا المزيج يبرهن على أنه فتَّاك للغاية".

وأكد "روجر" النائب الجمهوري عن ولاية ميشجان امتلاك الدولة الشيوعية المنعزلة لصواريخ نووية قادرة على ضرب الولايات المتحدة، وهو ما يشكِّك فيه خبراء، مضيفاً أن لجوء بيونج يانج لتهديد الولايات المتحدة علانية بهجوم نووي أمر "مقلق للغاية".

واستطرد "روجر": "هذا أمر مثير للقلق للغاية.. نحن لا ندرك مدى "اتزان" قائدهم.. وأكرر مرة أخرى هو في الـ28 من العمر.. نحن غير واثقين ما إذا كان لن يتخذ بالفعل تلك الخطوات".

وتأتي مخاوف المشرِّع الأمريكي وسط "حرب كلامية" بين واشنطن وبيونج يانج منذ إجراء الأخيرة تجربة نووية وتهديدها بحرب نووية، وذلك في معرض إبداء استيائها من مناورات عسكرية تقوم بها الولايات المتحدة مع الشطر الجنوبي.




قُتِل في العراق 2003 برصاص الجيش الأمريكي
عائلة مصوِّر فلسطيني تقاضي "أوباما"

أ ف ب- رام الله
 تقدَّمت مجموعة من المحامين الفلسطينيين نيابة عن عائلة المصوِّر الصحافي مازن دعنا، الذي قُتِل في العراق عام 2003 برصاص الجيش الأمريكي، بشكوى إلى النائب العام الفلسطيني ضدَّ الرئيس الأمريكي باراك أوباما بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة الأمريكية.

وقال المحامي مهند كراجة لوكالة "فرانس برس": نحن تجمُّع من المحامين من أجل الإنسانية، واستناداً لوكالة من عائلة الشهيد "دعنا" تقدَّمنا بشكوى إلى النائب العام الفلسطيني ضد الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وقال "كراجة": إن القانون الفلسطيني يحمي الفلسطينيين في كل أماكن وجودهم، وما دمنا لسنا دولة تستطيع ممارسة حقها في المحكمة الجنائية الدولية حتى الآن، فنحن عملنا على تقديم هذه الشكوى ضد "أوباما"؛ لأنه سيصل إلى رام الله غداً الخميس.
وأضاف "كراجة": إن النائب العام قبل الدعوى، ونحن ننتظر أن يبتَّ فيها خلال الساعات القليلة المقبلة.

وقالت سوزان دعنا أرملة المصوِّر إنها تأمل أن يحاكَم الجندي الأمريكي الذي أطلق النار على زوجها، وتعويضها وتعويض عائلتها عن المعاناة التي عاشتها منذ العام 2003.

وأضافت "سوزان": إن زوجي استشهد في العراق بطريقة تختلف عن باقي المصوِّرين والصحافيين الآخرين؛ لأن الجندي الأمريكي أطلق النار عليه من مسافة 200-300 متر، وكان يراه.

وقُتِل "دعنا" في أغسطس عام 2003 بالقرب من سجن أبو غريب في بغداد؛ حيث كان يعمل حينها مصوِّراً لدى وكالة "رويترز".




خبراء الزراعة الإسرائيليون يفحصون شجرة زرعها أوباما بمنزل بيريز

أوباما وبيريز خلال زراعة الشجرة

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن الرئيس الأمريكى بارك أوباما أحضر خلال زيارته لإسرائيل شجرة صغيرة، وقام بزرعها مع الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز فى منزله بالقدس.

وأضافت الصحيفة أن أوباما اصطحب الشجرة على متن طائرته من واشنطن إلى تل أبيب وصمم على زرعها بمنزل الرئيس الإسرائيلى للتأكيد على مدى عمق العلاقة بين واشنطن وتل أبيب.

وأوضحت الصحيفة أنه عقب غرس أوباما للشجرة قامت وزارة الزراعة بإرسال خبراء لفحص الشجرة، لأنه يحظر زرع شجرة من خارج إسرائيل فى منزل الرئيس دون فحصها، دون أن يتسبب ذلك فى مشكلة دبلوماسية. 

وأكدت الصحيفة أن وزارة الخارجية الإسرائيلية كانت على علم بهذه الخطوة من قبل أوباما وفضلت زرعها بيده هو فى منزل الرئيس الإسرائيلى وبعدها يتم إرسال خبراء وزارة الزراعة. 







حاخام يشبه أوباما بـ"الملك داود".. ويتنبأ بظهور المسيح فى عهده

 
جانب من زيارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما إلى إسرائيل

قال الزعيم الروحى لحزب شاس الإسرائيلى الحاخام عوفيديا يوسف، إنه ينبغى استقبال الرئيس الأمريكى بارك أوباما وكأنه الملك داوود الذى أوجد لليهود مملكة قديماً عاصمتها أورشليم، مشيراً إلى أنه لا يستبعد ظهور المسيح المخلص فى عهد الرئيس أوباما.

واستشهد الحاخام "عوفيديا" بفقرة من التوراة تشير إلى أن المسيح المخلص، سيظهر فى عهد رجل يقود العالم، ويكون مدافعاً وظهيراً لليهود توقره الشعوب والأمم. 

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن الحاخام "يوسف" قال لتلاميذه اليوم إنه من الصعب أن نرى ملكاً فى هذا الزمان، لكن الرئيس الأمريكى هو ملك الزمان، بل إنه أقرب إلى الملك داوود، موضحا أن أوباما بيده إعلان الحرب على أية دولة، أو أن يعفو عن أية دولة، وهى من صفات الملك داوود. 

وأوضحت الصحيفة أن الحاخام عوفيديا سيدعو الرئيس الأمريكى لتناول وجبه على العشاء، وسيقدم فيها له لحما مطهواً على الطريقة اليهودية، احتفالا به، داعيا اليهود المتدينين للصلاة لمباركة أوباما. 






السائق وضع في محركها الغاز بدلاً من البنزين
بالصور.. "وحش" أوباما تتعطل في إسرائيل

 تعطلت سيارة أوباما الرئاسية التي يطلق عليها "الوحش"، بعدما حدث خطأ تقني؛ حيث وضع السائق في محركها الغاز بدلا من البنزين.

واضطر الفريق الرئاسي لجلب السيارة الليموزين الثانية من نوع "كاديلاك موتورز"؛ حتى يتم إصلاح تلك السيارة، ورافقت زيارة أوباما الأولى إلى إسرائيل منذ توليه منصب الرئاسة الأمريكية، سيارته الليموزين المسماة بـ"الوحش"، والتي تُعَدّ واحدةً من أقوى وأغلى السيارات الفارهة في العالم.
ويبلغ طول السيارة الرئاسية الأمريكية نحو 18 قدماً، وتُعَدّ "درعاً عسكرياً" متحركاً من الدرجة الأولى، فجسمها يبلغ خمس بوصات تقريباً، من مزيج من الفولاذ والألمونيوم والتيتانيوم والسيراميك.


كما أنها مزودة أيضاً بمدافع للغاز المسيل للدموع، ومدافع رصاص حي ومطاطي، وتَسَعُ سبعة أشخاص، وعبارة عن مختبر طبي متحرك، وتحوي أيضاً زجاجات وأكياس دم للرئيس للحاجة لها في حالة إصابته بأي مكروه.

ويصل سعر السيارة "الوحش" أكثر من 1.5 مليون دولار، وذلك بخلاف التعديلات التي أدخلتها الرئاسة عليها من تسليح وأنظمة حماية.

ولكن أوباما في طريقه للقدس لم يستخدم تلك السيارة "الوحش"، بل لجأ إلى الطائرة الهيلوكبتر؛ كي يتجنب عبور نقاط التفتيش الفلسطينية التي تقطع الطريق من مطار "اللد" أو "بن جوريون" حالياً إلى القدس.

وقال المتحدث باسم جهاز الخدمة السرية التابع للرئاسة الأمريكية، أدوين دونوفان: "لهذا السبب نحن نعمل حساب مثل تلك الأخطاء؛ حتى لا يتأثر خط سير الرئيس وبرنامجه بمثل هذا النوع من القضايا".









أمريكا تحاكم سعودياً بتهمة انضمامه إلى تنظيم القاعدة

 
وجهت إحدى المحاكم الفدرالية في مدينة نيويورك، الأربعاء،عدداً من التهم إلى سعودي الأصل، إبراهيم سليمان عدنان آدم هارون، تمثلت بانخراطه في قتال القوات الأمريكية لجانب تنظيم القاعدة بأفغانستان، بالإضافة إلى تفجير مبان دبلوماسية تابعة للحكومة الأمريكية في نيجيريا.

وقد ألقي القبض على المتهم، في إيطاليا، حيث تم نقله إلى الولايات المتحدة الأمريكية في أكتوبر/تشرين الأول.

ويواجه المتهم لائحة تحتوي ست تهم من بين عدد آخر من التهم الوجهة إليه، منها الانضمام إلى تنظيم القاعدة بعد وصوله إلى أفغانستان عام 2001، ومقاتلة القوات الأمريكية وقوات التحالف في أفغانستان خلال عام 2002 وعام 2003، بالإضافة إلى السفر لإفريقيا "بنية تنفيذ هجومات على مقرات دبلوماسية تابعة للحكومة الأمريكية في نيجيريا"، بحسب مكتب المدعي العام المسؤول عن مقاطعة شرقي نيويورك.

وأصدرت لائحة التهم، التي حددها عدد من هيئة المحلفين خلال الشهر الماضي، الأربعاء، بحق هارون المولود في السعودية، وحامل الجنسية النيجيرية، بحسب ما صرحت عنه وزارة الدفاع الأمريكية.

وأشار المتحدث باسم وكالة الاستخبارات الفدرالية، بيتر دونالد، بأن "تحالف هارون مع القاعدة ليست أسوأ التهم التي تواجهه"، وزأضاف إلى أنه "متهم بقتال القوات الأ





بسبب دعوته للإسلام .. 100 طعنة تقتل فناناً روسياً

الممثل الروسي الشهير "أندري بان"
 عثرت الشرطة الروسية على جثة الممثل الروسي الشهير "أندري بان" مقتولاً في منزله بشارع بالاكلافسكي في موسكو، بعد اعتناقه الإسلام الشهر الماضي.

وأظهرت النتائج الأولية لتحقيقات الشرطة، وتقارير الطب الشرعي التابع للمحكمة أن "أندري بان" تعرض لـمائة طعنة في كل أنحاء جسده، وقطع يده أدت إلى إصابات أودت بحياته، وذلك بسبب اعتناقه الإسلام الشهر الماضي.

وصرحت الشرطة الروسية في بيان لها أن "جريمة قتل "أندري بان" سببها دعوته الروس الذين ليس لهم دين إلى اعتناق الإسلام"، مشيرة إلى أنها حتى الآن لم تُلقِ القبض على أي متهم في هذه القضية المثيرة.

كما أكدت الشرطة في بيانها أن "أندري بان عثر معه على خطاب يدعو فيه الروس للإسلام حتى تحل الأزمة الاقتصادية لروسيا".

يذكر أن روسيا بها حوالي 20 مليون مسلم، وذلك بعد استقلال خمسة عشر جمهورية من الجمهوريات التي كانت تشكل الاتحاد السوفيتي سابقًا، ويبلغ عدد المسلمين في العاصمة موسكو أكثر من مليون مسلم.

ويعاني مسلمو روسيا من الاضطهاد وعدم تمتعهم بحقوق مساوية لما يتمتع به "المسيحيون" الأرثوذكس، كما يواجه المسلمون في روسيا الكثير من المشاكل منها أن الكثير من المساجد الإسلامية لم تسترجع لحد الآن؛ فقد كان عدد المساجد في روسيا قبل ثورة أكتوبر الشيوعية يزيد عن 14 ألف مسجد في مختلف المناطق، وظل عدد المساجد يتناقص حتى وصل إلى ثمانين مسجدًا فقط.




زي خاص لزوار الجوامع بإسطنبول


الأناضول- إسطنبول:
 بدأت السلطات التركية، تصميم زي محتشم، يرتديه السائحون من الجنسين، عند زيارتهم للجوامع التاريخية في إسطنبول.

وسيكون بإمكان السائحات اللاتي لا يرتدين غطاء للرأس، أو اللاتي يرتدين ملابس تكشف أذرعهن وسيقانهن، والسائحين الذين يرتدون "شورتات" قصيرة، ارتداء هذا الزي فوق ملابسهم، من دون مقابل، خلال تجولهم في الجوامع.

واتخذ قرار تصميم هذا الزي، خلال اجتماع عقد، لتنظيم الزيارات السياحية للجوامع التاريخية، في مديرية الثقافة والسياحة بإسطنبول، خلال شهر يناير الماضي.

ومن المتوقع أن يتوفر هذا الزي قريباً، في جامع السلطان أحمد، الذي يشهد أكبر عدد من الزوار الأجانب، كما اتخذ عدد من القرارات المتعلقة، بتنظيم زيارات السياح لهذه الجوامع، ومنها توسعة الأماكن المخصصة لخلع الأحذية، عند مدخل تلك الجوامع، وتوسعة المنطقة المخصصة للزوار. 




بالصور| ملالا.. ضحية طالبان “تحقق حلمها” في أول يوم مدرسي لها


يبدو أن تلك الفتاة الباكستانية التي كادت تلامس الموت في أكتوبر الماضي بعد الاعتداء السافر الذي تعرضت له من قبلحركة طالبان، لمساندتها حق تعليم الفتيات في بلادها، لا تستسلم أبداً.
فبعد خضوعها لعملية جراحية معقدة بهدف ترميم الجمجمة بعد إطلاق النار الذي استهدفها وهي في حافلة المدرسة في باكستان، ها هي ملالا، صاحبة الـ 15 ربيعاً، تعود لمزاولة حياتها بكل عزم، بعد أن استأنفت دراستها أمس في ثانوية Edgbaston للبنات في بيرمينغهام في بريطانيا.

ملالا التي تحطمت جمجمتها بنار “التطرف الأعمى”، وتكفلت دولة الإمارات بعلاجها ونقلها بطائرة خاصة من مطار إسلام أباد إلى العاصمة البريطانية أعربت عن فرحتها العارمة بعودتها إلى المدرسة وإلى كتبها. كما عبرت عن حماسها “لتحقيق حلمها بالعودة مجدداً إلى مقاعد الدراسة”، متمنية أن تتاح فرص التعليم إلى كل الفتيات حول العالم، بحسب ما نقلت” العربية عن صحيفة “الديلي ميل” البريطانية. ففي مقابلة معها، أكدت أنها تشتاق إلى أصدقائها في باكستان، إلا أنها في الوقت عينه متحمسة للقاء معلماتها ومعلميها، ولنسج صداقات جديدة هنا في بيرمينغهام، حيث باتت تعيش مع عائلتها. وتتكفل الحكومة الباكستانية بنفقات الدراسة التي تبلغ 10000 جنيه إسترليني سنوياً.
أما عن توجهات المناضلة الصغيرة، فهي تنوي دراسة الحقوق المدنية والسياسة. لعله أمر متوقع من مجرد مراهقة رفعت صوتها عالياً وسط بيئة لا تزال تكافح للتخلص من بعض الأفكار الظلامية، لاسيما لجهة تعليم الفتاة.








بالصور| دبي تكشف اليوم عن أغلى عباءة في العالم

ذكرت تقارير إخبارية أنه سيتم اليوم الأربعاء، الكشف عن أغلى عباءة نسائية على مستوى العالم إذ تبلغ قيمت
ها 17.6 مليون دولار أمريكى.



ووفقا لصحيفة “البيان” الإماراتية فإن العباءة، التى أبدعتها مصممة الأزياء البريطانية ديبى وينجهام، مرصعة بنحو 2000 ماسة، بما فى ذلك ماسة حمراء تعتبر الأندر والأغلى ثمناً على مستوى العالم.

وقالت وينجهام، إن العباءة فى حد ذاتها هى تصميم فضفاض بسيط مستمد من ملابس النساء فى العالم الإسلامى بشكل عام وفى منطقة الجزيرة العربية تحديداً، إلا أنها تستمد قيمتها المادية الفلكية من التفاصيل والجواهر الثمينة التى تم ترصيعها بها بأسلوب إبداعى غاية فى الدقة والإتقان.

وأشارت المصممة البريطانية إلى أنها ستعرض العباءة اليوم فى إطار حفل خاص من المقرر أن تقيمه فى فندق “رافلز” فى دبى، حيث سيتسنى لنخبة مختارة من الزبائن الأثرياء أن يلقوا نظرة على العباءة التى لا تليق إلا بسلطانة أو ملكة متوجة.





اكتشف أنه طبق صيني أثري يعود لأكثر من 1000 عام
اشترى سلطانية بـ3 دولارات باعها بـ 2.22 مليون دولار


 لم يكن يتوقع الأمريكي حين شرائه لـ"السلطانية" أو الوعاء الصيني، أنه وقع على كنز سيغير من حياته كلها.

وكان الرجل الذي يقطن في مدينة نيويورك قد دفع مبلغ 3 دولارات؛ من أجل شراء الوعاء عام 2007، ولكنه بعد فترة اكتشف، بعد أن كان يضعه في غرفة المعيشة الخاصة به لعدة سنوات، أنه وعاء أثري يرجع زمنه لأكثر من ألف عام، وباعه في مزاد بأكثر من 2 مليون و220 ألف دولار أمريكي.

وكان يمتلك "الوعاء" الصيني، الذي يصل قطره خمس بوصات فقط، أسرة سونج الحاكمة للصين في الفترة ما بين 960 و1279 ميلادي.

وتحوي "السلطانية" الصينية طلاءً وديكوراً بسيطاً نسبياً، ولكنها منحوتة بعناية فائقة لم تكن متوفرة في تلك الفترات الزمنية.




صور من الحياة في اثيوبيا عام 1955










































بالصور: المنزل القديم للشريك المؤسس لـ"آبل" معروض للبيع بأكثر من 4 ملايين دولار

يعرض حالياً منزل "ستيف وزنياك" الذي أنشأ شركة "آبل" مع "ستيف جوبز" للبيع مقابل 4.395 مليون دولار.

وكان ذلك المنزل الذي تبلغ مساحته 7500 قدم مربع ويقع على قطعة أرض بمساحة تقدر بـ1.19 فدان في لوس جاتوس، ويتكون من ست غرف للنوم قد بني خصيصاً لـ"وزنياك" في عام 1986.

وقام الملاك الحاليون للمنزل بعرضه للبيع خلال العام الماضي مقابل 5 ملايين دولار ولكن لم يحصل عليه أحد وتم سحبه من السوق في شهر يوليو، ويعرض مرة أخرى حالياً للبيع.

جدير بالذكر، أنه على الرغم من تغير ملاك المنزل فإنه لا يزال محتفظاً بتصميمه الأصلي.













هذا ما فعله (البردي) الضخم بالسيارات .. في ولاية مسيسيبي



شاب في ولايه (مسيسيبي) الامريكية يصور ما فعلته قطع (البردي) الضخمه بالسيارات .. عندما تساقطت عليها .. ووصل التهشيم ببعض السيارات لدركة تحطم زجاج جميع النوافذ و تشويه الهيكل ..























صور / طالبة جامعية تربي لحيتها وشاربها

طالبة جامعية تربي لحيتها وشاربها
واشنطن /
ترفض إزالة الشعر الزائد على وجهها وذلك من منطلقات عقائدية تؤمن بها طائفة السيخ والتي تحرم على المرأة إزالة أي شعر  ينمو على وجهها، الفتاة من طائفة السيخ التي تدعى "بالبريت كاور" تدرس جراحة الأعصاب في جامعة أوهايو الأمريكية.

أحد طلاب الجامعة قام بتصويرها بشكل سري ونشر الصور على موقع الانترنت وفتح موضوعا للنقاش حول هذه الطالبة التي تصر على عدم إزالة الشعر الزائد. بالبريت كانت شجاعة جدا وناقشت الجميع في الموضوع الذي يخص صورتها وقالت بأنها تهتم بجوهرها كإنسانة ولا يهمها منظرها او أراء الناس حول الموضوع وتطرقت الى عقيدة السيخ التي تحرم على المرأة إزالة الشعر الزائد.

وعن سبب هذا الشعر قالت بأنه كان بسبب خلل هرموني في سن المراهقة وقد اختفى ولكنها لم تقم بإزالة الشعر الذي رافق هذا  الخلل أثناء فترة المراهقة.

وعن الصورة التي التقطها الطالب لها دون إذن منها أثناء تواجدها في المطار قالت بانها كانت ستكون اكثر سعادة لو طلب منها  ذلك لأنها كانت ستبتسم في الصورة وستسمح له بنشرها اذا أراد وقالت بانها تؤمن بان الإنسان عندما يموت لا يتذكر الناس شيئا عن شكله وإنما يتذكرون
دائما أفعاله وأعماله





((سبيدر مان الحقيقى)) شاب أوكرانى لا يخشى الموت

سبيدر مان الأوكرانى
 خيال مؤلف يعشق الأكشن من الطراز الأول؟، فمن يريد رؤية سبيدر مان الحقيقى لحم ودم وبعيداً عن أضواء الكاميرات على التوجه فورا إلى أوكرانيا حيث يوجد "موستانج وانتد" أكثر شاب مغامر فى العالم.

منذ أن كان طفلا و"موستانج" الأوكرانى يضع نفسه فى قلب الموت دون أن يخاف، حيث عاش هذا الشاب المغامر ما بين إلقاء نفسه من أعلى مبنى فى العالم إلى السير على سرج كوبرى حديدى معلق على ارتفاع 150 مترا فى الهواء، وحتى التمسك بذيل طائرة بيد واحدة دون أن يفكر فى خطورة هذا الأمر، وفى كل مرة يطلب من مساعديه زيادة نسبة الخطورة فى المغامرة القادمة.

وقال موقع الـ"أوديتى سنترال" إن "وانتد موستانج" ليس اسم الرجل العنكبوت الحقيقى، وإنما هو اللقب الذى يطلقه على متابعيه على مواقع التواصل الاجتماعى والفيس بوك، حيث يحظى بنسبة عالية جدا من المتابعة والإعجاب.

وأضاف الموقع، أن أكبر مخاوف "موستانج"، هو الإصابة بشكل بالغ فى أحد هذه المغامرات ليس خوفاً على نفسه، وإنما خشية أن يضطره ذلك للتوقف عن مغامرته القادمة.












شاهد: قفزة فضائية جريئة بين برجين في البرازيل

قام مواطنان نرويجيان من هواة الطيران بالملابس المجنحة ومن عشاق المغامرة بتصوير نفسيهما أثناء قفزة “تحليق” فوق سماء مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية. ووضع المغامران النرويجيان كاميرات التصوير في خوذتيهما وصورا القفزة الجرئية التي قاما بها قبل أن يفتحا مظلتيهما ليهبطا بسلام على الأرض. والمغامران النرويجيان هما لودفيك ويرث وجوك سومر.
فيديو




صاعقة تضرب طائرة المنتخب الإيطالي

 تعرّضت بعثة المنتخب الإيطالي لكرة القدم لحالة من الذعر الشديد اليوم الأربعاء بعدما تعرّضت الطائرة التي تقلّ الفريق إلى العاصمة السويسرية جنيف، التي تحتضن الخميس المباراة الودّية الدولية أمام البرازيل، لصاعقة كهربائية في الجو. 

ولم تتسبّب الصاعقة في أيّ أضرار للطائرة وتمكّن طاقم الطائرة من الهبوط بسلام. 

وقال تشيزاري برانديلي المدير الفنّي للمنتخب الإيطالي: "واثق من أنّ كلّ ممن كان جالساً في الطائرة شعر بالقلق الشديد".




رخصة لبيع أسلحة مطبوعة 3D على الإنترنت


تمكنت شركة أميركية، ترغب في وضع مخططات لتصميمات أسلحة نارية يمكن طباعتها بشكل ثلاثي الأبعاد على الإنترنت، تمكنت من الحصول على ترخيص لصناعة وبيع السلاح. 

كان "كودي ويلسون"، مؤسس شركة للأسلحة المطبوعة، قد نشر صورة للترخيص الفيدرالي الخاص ببيع السلاح من الحكومة الأميركية على صفحة الشركة بالفيسبوك، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وكتب "ويلسون" تحت الصورة أنه تمكن من الحصول على رخصة لإنتاج السلاح وسيبدأ العمل في المشروع.
الرخصة التي منحتها الهيئة الأميركية للكحوليات والتبغ والأسلحة تمنح "يلسون" موافقة حكومية على صنع وتوزيع الأسلحة، حيث ذكر أنه يمكنه الآن صناعة العديد من الأسلحة والتعديلات والابتكارات التي طالما رغب في تحويلها إلى حقيقة.
يُذكر أن شركته "ديفينس ديستريبيوتد" صنعت بالفعل العديد من النماذج الأولية لأجزاء بنادق عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد بما فيها بندقية "آر-15" النصف الأوتوماتيكية والتي يمكن الحصول عليها دون الحاجة لرخصة وفقاً للقانون الأميركي.
وقد قامت الشركة بجعل المخططات متاحة للتحميل من على الإنترنت من خلال موقعها بعدما قررت بقية مواقع الطباعة ثلاثية الأبعاد إزالة ملفات المخططات من محتواها.
ووفقاً لما ذكرته الشركة، فإن الهدف من الموقع هو التوسع في حق حمل السلاح الذي يضمنه التعديل الثاني في الدستور الأميركي ليصبح مطبقاً في العالم بأجمعه.
وأشار "ويلسون" إلى أنه لن يبدأ في صناعة وبيع السلاح حتى يحصل على توسعات أكبر في الرخصة التي حصل عليها تسمح له بالتعامل مع نطاق أوسع من الأسلحة من بينها الأسلحة الأوتوماتيكية بالكامل.
يُذكر أن "ويلسون"، الذي يدرس القانون بولاية تكساس الأميركية، قد تم وصفه بواسطة مجلة Wired كواحد من أخطر 15 شخصية في العالم.







استعدى لفرحك بحرق الوجه.. الصينيون يبتكرون ماسك علاج للبشرة بالنار

 
ماسك علاج للبشرة بالنار

بعض الفتيات على استعداد لعمل البدع لتكون الأجمل يوم زفافها ولكن هل يمكن أن يصل بهم الحد لعلاج أجسامهم بالنار على الطريقة الصينية؟ نعم فهذه هى أحدث الوسائل التى تطل علينا بها الصين فى تقنيات تجهيز العرائس 2013 بطريقة جديدة ومؤلمة جداً.

وقال موقع الـ"أوديتى سنترال" إن وسيلة تجديد خلايا البشرة الصينية الجديدة تحتاج إلى رباطة جأش من الفتيات وقدرة كبيرة على التحمل فى سبيل الوصول للجمال.

وأضاف الموقع موضحاً، أن طريقة العلاج بالنار تدعى (لياو)، وتلقى إقبالا كبيراً من جمهور النساء الصينيات والوافدين على "شانغهاى" من الخارج للخضوع لها رغم غرابتها، وذلك فى سبيل لحصول كل سيدة منهن على بشرة أحلامها.

ويقول القائمون على هذه الطريقة إن العلاج بالنار يخلص النساء من التجاعيد ويعمل على شد الوجه وتقوية عضلاته المرتخية، كما يتطلب وجود النساء فى حجرات خاصة بدرجة حرارة معينة تسمى "غرف أكسير النار" حيث تظل السيدة تحت تأثير العلاج لمدة ساعة أو أقل على أربع مرات.




صور | طلاء للطعام قابل للأكل

دجاجة ذهبية ، وردة فضية و لحم أزرق كل هذا أصبح بالإمكان الآن والسبب أن هناك شركة ألمانية قامت بصنع بخاخ لطلاء الطعام بألوان مختلفة صالح للأكل وغير ضار بالصحة استوحته من الأفلام الكرتونية والأسطورية. تعرض الشركة هذا الطلاء بأربعة ألوان وهي الذهبي والفضي والأحمر والأزرق وهو يباع خلال شبكة الإنترنت وقيمته 32 دولار أمريكي.






"سامسونج" تنافس "أبل" فى سوق "الساعات الذكية"

 
الساعات الذكية
كاليفورنيا أ ش أ

أكدت شركة "سامسونج" الكورية الجنوبية عملاق صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية فى العالم ، أنها تطور حاليا ساعة ذكية خاصة بها، لتدخل بذلك فى منافسة مباشرة مع غريمتها الأمريكية "أبل" فى الأسواق المتنامية للتكنولوجيا القابلة للارتداء.

وقال أحد التنفيذيين بالشركة، إن عملاق الإلكترونيات الكورى يعمل على مشروع منتج الساعة الذكية منذ وقت طويل، ومن المتوقع أن يؤدى المنتج الجديد نفس مهام الهواتف الذكية.

ونقلت شبكة "بلومبيرج" الإخبارية الأمريكية عن نائب الرئيس التنفيذى لأعمال الأجهزة المحمولة فى "سامسونج" لى يونج هى قوله :" نعد منذ فترة طويلة لمنتج الساعة الذكية.. ونعمل بجد لإطلاقها"، لافتا إلى أن الشركة تجهز منتجات مستقبلية عديدة وأن الساعة الذكية هى بالتأكد أحدها.




سيارة بينيفارينا سيرجيو التجريبية نجم ساطع في معرض جنيف


كشفت شركة "بينيفارينا"، في معرض "جنيف" للسيارات، عن سيارتها التجريبية الجديدة "سيرجيو" 2013 التي تم صناعتها احتفالاًبـ"سيرجيو بينيفارينا" الذي قاد الشركة للنجاح لمدة 40 عاماً، كما أنها تحتفل بالتعاون بين بيت تصميم السيارات الإيطالي وشركة "فيراري".

وهي تعتبر من السيارات الرياضية الفاخرة ذات المقعدين المبنية على أساس سيارة "فيراري 458 سبايدر"، وتم استلهام تصميمها الخارجي من موديلات سيارات "فيراري" في الستينيات والسبعينيات.
السيارة التجريبية يبلغ طولها 4550 مللم وعرضها 1940 مللم وارتفاعها 1140 مللم وتملك سعة 110 لتر كما تزن 1280 كلغم، وتملك نفس شاسيه ومحرك سيارة "458 إيطاليا سبايدر" ما يعني أن تحصل قوتها من محرك V8 4499 سي سيعلى قوة 570 حصان عند معدل دوران 9 آلاف لفة/دقيقة وعزم 540 نيوتن عند معدل دوران 6 آلاف لفة/دقيقة.
وبفضل قوة المحرك تستطيع السيارة الانطلاق من الثبات إلى 100 كم/ساعة في أقل من 3.4 ثانية،ويمكنها الوصول لسرعة قصوى 320 كم/ساعة، كما تحتوي على نفس صندوق التروس الخاص بسيارة "480 سبايدر" ذو الـ7 سرعات متتابعة.
ورغم إن تصميم السيارة يبدو غير مألوف بعض الشيء، فإن الشركة تفكر في إمكانية بناء نسخ محدودة منها يمكن لجامعي السيارات الحصول عليها.












فيديو