السبت، 13 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية#2



منظمة العمل الدولية: أكثر من 30 مليون عاطل على مستوى العالم

طوكيو (أ.ش.أ)

أعلن "جى ريدر" مدير عام منظمة العمل الدولية أنه يوجد أكثر من 30 مليون عاطل على مستوى العالم منذ بداية الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية من أربع سنوات.

وقال ريدر فى خطاب ألقاه أمام صندوق النقد الدولى والذى نشر فى عاصمة اليابان (طوكيو) - نقلت قناة "فرانس 24" اليوم (الجمعة) مقتطفات منه - إن نحو 75 مليون من أصل أكثر من 200 مليون عاطل هم من الشباب أقل من 25 عاما.

وأكد المسئول الدولى أنه بالنسبة لأولئك المحظوظين الذين يعملون، يوجد بينهم 900 مليون شخص غير قادرين على كسب رزقهم بطريقة كافية يسمح لهم بأن يكونوا فوق خط الفقر (دولارين فى اليوم).

وأشار ريدر إلى أنه حان الوقت لوقف السياسة التقشفية، مضيفا أنه فى حال حفظ التوجهات فى مجال الحد من الفقر قبل الأزمة، فإنه سيكون هناك أقل من 55 مليون فقير على مستوى العالم.

وأفاد المسئول الدولى بأن الأضرار الناجمة عن تدابير التقشف كانت أعمق مما كان مخططا لها فى البداية، مشددا على ضرورة مراجعة الجدول الزمنى للعودة إلى موازنة الميزانية فى مثل تلك الظروف.

ومن المقرر أن يلقى ريدر خطابا غدا (السبت) أمام مجلس النقد والتمويل الدولى والذى يعد الهيئة المكلفة بتحديد أبرز التوجهات السياسية لصندوق النقد الدولى.

يذكر أن صندوق النقد والبنك الدوليين يعقدان هذا الأسبوع جمعيتهما السنوية فى عاصمة اليابان (طوكيو).




تفشى حالات التهاب السحايا فى 12 ولاية أمريكية

(رويترز)

قالت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها اليوم، الجمعة، أن التفشى المميت لالتهاب السحايا الفطرى امتد إلى 12 ولاية أمريكية مع ظهور أول حالة مؤكدة فى ولاية تكساس، ليرتفع بذلك عدد الحالات إلى 184 حالة.

وأضافت المراكز الأمريكية، أن عدد الوفيات الناجمة عن التفشى المرتبط بالإصابة بالفطر المسبب لالتهاب السحايا ظل عند 14 حالة وفاة اليوم الجمعة.

وأبلغ اليوم عن 15 حالة جديدة من بينها حالتان فى فلوريدا وثلاث حالات فى إنديانا وواحدة فى ماريلاند وحالتان فى ميشيجان وحالتان فى نيوجيرزى وحالة واحدة فى تنيسى وأخرى فى تكساس وثلاث حالات فى فرجينيا.

ومن بين 23 ولاية حصلت على علاج للاشتباه فى أن فيها حالات إصابة أبلغ عن حالات إصابة فى 12 ولاية.

وأثار تفشى الحالات انزعاج مسئولى الصحة الأمريكيين وركزت الاهتمام على القواعد المنظمة لعمل شركات الأدوية.

وطالب أعضاء لجنة فى مجلس النواب الأمريكى هيئة الرقابة على الدواء فى ولاية ماساشوستس تقديم معلومات بشأن إشرافها على الشركة التى يعتقد أن لها دور فى تفشى المرض القاتل.

والتهاب السحايا عبارة عن التهاب يصيب الأغشية التى تغطى المخ والعمود الفقرى، ويبدو على المرضى عدد من الأعراض المختلفة التى من بينها صداع حاد وحمى.




مقتل 26 وفقدان 60 شخصا فى عواصف استوائية فى بنجلادش

دكا (أ.ف.ب)


اكتسحت عواصف استوائية عدة جنوب بنجلادش الخميس، مسفرة عن مقتل 26 شخصا على الأقل، فيما ما يزال 60 صيادا مفقودين، كما أعلنت السلطات الجمعة.

وأفاد المكتب الحكومى لإدارة الكوارث، أن ما لا يقل على 30 ألف منزل من القش والطين والصفيح تضررت نتيجة العواصف، التى اكتسحت حوالى ست مدن ساحلية، وجزر هاتيا وبهولا وساندويب.

وقال المسئول، إن عمال الإنقاذ انتشلوا سبع جثث إضافية الجمعة ما رفع الحصيلة إلى 26 قتيلا.

وأضاف لفرانس برس أن "الحصيلة قد تتفاقم مع تقدم أعمال البحث".

وعثر على أغلبية الجثث مطمورة تحت ركام المنازل أو تحت أشجار مقتلعة.

وتابع المصدر أن الحكومة بدأت بتوزيع الأغذية الأساسية على حوالى 100 ألف شخص تأثروا بالكارثة.

وقال رئيس الشرطة فى جزيرة هاتيا الأكثر تضررا، إن حرس السواحل كانوا يحاولون العثور على 20 صيادا اعتبروا مفقودين.

وما زال البحث جاريا عن أربعين غيرهم فقدوا على جزيرة بولا.




إنقاذ مركب للهجرة غير الشرعية يحمل 109 مهاجرين أمام سواحل إيطاليا

القبض على متسللين لهجره غير شرعية
القبض على متسللين لهجره غير شرعية
روما (أ.ش.أ)

أعلنت السلطات الإيطالية، بإقليم صقلية الجنوبى، اليوم الجمعة، أنها أنقذت الليلة الماضية، زورقا يحمل 109 مهاجرين غير شرعيين، عندما كان فى المياه الإقليمية المالطية، مبحرا صوب إيطاليا.
وقالت قيادة ميناء جزيرة (لامبيدوزا): "إنها تلقت استغاثة من الزورق، مساء أمس الخميس، عن طريق أحد المهاجرين، الذى كان يحمل هاتفا نقالا، يعمل بالأقمار الصناعية، فقامت قوات خفر السواحل، بتحديد مكانه قبالة المياه الإقليمية الليبية، وإثر ذلك هرعت اثنتان من زوارق الخفر إلى الموقع".
وأضافت القيادة أنه تم اللحاق بالزورق فى المياه الإقليمية المالطية، الذى تعطل محركه، وتم نقل المهاجرين إلى قاربين لخفر السواحل، وبعدها إلى جزيرة (لامبيدوزا)، التى وصلوها صباح اليوم الجمعة، مشيرة إلى أن جميع المهاجرين بخير، وهم من الذكور البالغين، عدا امرأة واحدة فقط، ويتواجدون الآن بمركز الإقامة المؤقت بالجزيرة.





مقتل 91 شخصا بسبب الفيضانات فى النيجر

 
فيضانات فى النيجر

نيامى، النيجر (أ ب)

قال مسئول بارز فى النيجر، إن الفيضانات الأخيرة التى ضربت البلاد تسببت فى مقتل واحد وتسعين شخصا وأحدثت أضرارا بالغة.

وقال مدير مجلس الوزراء أغالى عبد القادر أن المناطق الثمانية بالبلاد جميعها تأثرت بالفيضانات بما فى ذلك مناطق تيلابيرى ودوسو ونيامى. ودمرت الفيضانات حقولا زراعية وحقول أرز ونقاط مياه ومدارس ومراكز صحية وطرق وجسور وسدود، إضافة إلى ذلك، تم تدمير كميات كبيرة من الغذاء وحملت المياه الكثير من الماشية بعيدا.

وغمرت مياه الفيضانات اثنى عشر مشروع رى فى وادى نهر النيجر بإجمالى 3050 هكتارا بعد ارتفاع مستوى النهر بدرجة كبيرة مؤخرا. 




محكمة هولندية تحكم بالسجن على تسعة قراصنة صوماليين

 
محكمة

روتردام (د ب أ)

حكمت محكمة فى روتردام اليوم الجمعة، على تسعة من القراصنة الصوماليين بالسجن لمدة أربع سنوات وستة أشهر، لقيامهم باختطاف سفينة صيد على سواحل الصومال فى العام الماضى.

وفى تبريره للحكم قال القاضى "تعد القرصنة تهديداً خطيراً لحق المرور الآمن فى المياه الدولية والمعترف به دوليا".

وكان القراصنة قد قاموا باختطاف سفينة صيد إيرانية العام الماضى، وعلى متنها 14 بحاراً قبل أن تعترضهم إحدى القطع البحرية الهولندية.




"سلام وورلد" موقع اجتماعى جديد على الويب موجه إلى مسلمى العالم


روما (أ.ش.أ)

نشرت صحيفة الكوريرى ديلا سيرا الإيطالية اليوم الجمعة فى ملحقها الاقتصادى تحقيقا عن قرب ظهور موقع للاتصال الاجتماعى على الإنترنيت باسم "سلام وورلد"، فى محاولة لا تقتصر على محاكاة الفيس بوك، وإنما تسعى إلى التغلب عليه فى العالم الإسلامى، على أقل تقدير.

وأستهل التحقيق بالتأكيد على أن شبكات الاتصال الاجتماعى تستمر فى إثارة فتنة المال والأعمال فى العالم، ولم يتمكن حتى الآن أى موقع على التغلب على الفيسبوك الاجتماعى، وأصبحت النماذج المحلية منافسة جيدة على الصعيد الوطنى.

ونقلت الصحيفة عن المخطط والمؤسس للمشروع عبد الواحد نيازوف قوله- إنه لم يبق إلا القليل لظهور موقع اجتماعى جديد بطموحات كبيرة باسم "سلام وورلد"، وهو موجه إلى العالم الإسلامى، حيث سيبدأ بالظهور على شبكة الإنترنت بعد ما يقرب من 30 يوما.

وأشار نيازوف إلى أن البث الأول للموقع يشتمل على الظهور فى 17 دولة بهدف الإعلان عنه بشكل واضح لا يقبل اللبس، وهو جذب 250 مليون مسلم إليه، ومن ثم البدء فى توصيله إلى باقى الدول على مستوى العالم تباعا.




سفير ملف قطر يطالب بإقامة كأس العالم في الشتاء

 
طالب رونالد دي بوير سفير ملف قطر لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في 2022 الخميس بإقامة البطولة في ديسمبر أو يناير بدلا من إقامتها في منتصف العام، حيث من المقرر إقامة نهائيات كأس العالم 2022 في قطر في الصيف حيث ترتفع الحرارة في الدولة الخليجية إلى أكثر من 40 درجة مئوية في حين تكون درجة الحرارة في يناير اقل كثيرا إذا يصل معدلها إلى 17 درجة مئوية.

وقال الهولندي دي بوير على هامش مؤتمر قادة كرة القدم المنعقد في لندن "اعتقد أن التغيير يكون مطلوبا أحيانا. وسيكون من المفيد جدا إقامة البطولة في الشتاء.. الكل سيكون ساعتها لائقا.. بدنيا وذهنيا وأنا لا أرى مشكلة في ذلك، وبالنسبة لجماهير اللعبة فانا اعتقد أن الأمور ستكون جيدة للغاية."

وكرر دي بوير الذي يعمل مستشارا فنيا في الاتحاد القطري لكرة القدم ما عبر عنه الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الذي يؤيد إقامة النهائيات في الشتاء. وقال دي بوير "عند إقامة نهائيات كأس الأمم الإفريقية فان الأندية تسمح للاعبيها الأفارقة بالذهاب والمشاركة في البطولة مع بلادها.. النهائيات الإفريقية تقام في يناير وفبراير."

وأضاف اللاعب السابق قوله "كما أن بطولات الدوري الأوروبية ليست كلها في نفس مواعيد بطولات الدوري الأخرى.. فروسيا والدول الاسكندينافية تختلف مواعيدها كما هو أن الدوري في الولايات المتحدة له نظام مختلف." وقال دي بوير للصحفيين "اعتقد انه يتعين على جميع الإطراف الجلوس سويا من اجل التوصل إلى حل يحظى بموافقة الجميع ومحاولة التغيير أيضا.. اعتقد أن ما قاله بلاتيني عظيم. إنها الخطوة الأولى (نحو التغيير)."





لاعبو نيوكاسل المسلمون يرفضون ارتداء شعار الفريق بسبب (الربا)


أعرب لاعبو فريق نيوكاسل الإنجليزي المسلمون رفضهم ارتداء قمصان النادي في حال وضع شعار شركة (وونغا) المتخصصة في منح القروض الربوية الصغيرة.
ومن المتوقع أن يرفض اللاعبون المسلمون ارتداء قمصان ناديهم وعليها شعار الراعي الجديد.
ففي أحدث جدل دائر حول صفقة شركة وونغا (Wonga) للقروض، يواجه نيوكاسل الآن وضعاً حرجاً مع العديد من اللاعبين الكبار.
ومن المتوقع أن يتبع ديبما با وبابيس سيسي وشيخ إسماعيل تيوتي وحاتم بن عرفة، خطوات مهاجم توتنهام وويستهام السابق عمر كانوتيه، الذي رفض ارتداء شعار موقع للقمار على قميص إشبيلية.

وبدلاً من ذلك ارتدى في إسبانيا قميصاً باسم معادل لذلك، على رغم أنه وافق على ارتداء قميص بشعار الموقع أثناء التدريب فقط.
ووفقاً للموقع الإلكتروني لـ "ميل أون لاين"، فإن الشيخ إبراهيم موغرا، الأمين العام المساعد للمجلس الإسلامي في بريطانيا قال لصحيفة "إنديبندنت": "هناك جانبان لهذا الموضوع، لدينا أحكام القانون الشرعي، ولدينا خيار الفرد، ولذا ينبغي اتخاذ القرار بشأن الكيفية التي تريد أن تتبع أو لا تتبع هذه القاعدة. والفكرة هي لحماية الضعفاء والمحتاجين من استغلال الأغنياء والأقوياء لهم".
وأضاف: "عندما يكون هناك اقتراض وتكون رسوم الفوائد كبيرة، فهذا يعني أن الفقراء سيستفيدون من القرض لفترة قصيرة، ولكن على المدى الطويل سيواجهون صعوبة دفع المبلغ مرة واحدة، لأنه لا يمكن مواكبة سعر الفائدة. ويستند النظام الإسلامي على نظام غير ربوي في الصفقة".




الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات قاسية جديدة على إيران
تشمل حظر تسجيل السفن الإيرانية وتجميد نشاط 30 شركة تعمل في النظام المالي


اتفق سفراء دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، على تشديد العقوبات المفروضة على إيران ولا سيما على التحويلات المالية للمصارف الإيرانية وحظر واردات الغاز والتجارة، كما أفادت مصادر دبلوماسية.

وأوضحت المصادر لوكالة "فرانس برس" أن هذه الدفعة الجديدة من العقوبات سيقررها وزراء خارجية دول الاتحاد خلال اجتماعهم المقرر، الاثنين، في بروكسل.

وقال دبلوماسي، إن الاتحاد الأوروبي "سيقرر خصوصاً للمرة الأولى ضرب قطاع الاتصالات"، خاصة مؤسسات هذا القطاع المشبوهة بدعم النظام مالياً.

وأضاف أن "كل التحويلات المالية بين المصارف الأوروبية والمصارف الإيرانية ستخضع لحظر مبدئي عندما تتخطى حداً أدنى متدن نسبياً".

وتابع "لكن سيكون ممكناً التماس ترخيص في بعض الحالات، وخصوصاً لدفع قيمة تحويلات تجارية مسموحة كمشتريات المواد الغذائية والمعدات الطبية أو لغايات إنسانية".

وستمنع من جهة أخرى التأمينات المالية على التصدير القصير الأجل، على غرار ما هو حاصل حالياً مع التأمينات المالية على التصدير المتوسط والطويل الأجل.

وأشار إلى أنه سيمنع أيضاً استيراد الغاز الإيراني، ويؤثر هذا التدبير في حجم قليل الأهمية لكنه يضاف إلى حظر استيراد النفط الإيراني المطبق منذ تموز/يوليو.

وسيحظر أيضاً تصدير أي مواد إلى إيران يمكن أن تستخدم في البرامج النووية والبالستية الإيرانية، كالغرافيت والألمنيوم. وذلك بحسب المصدر الدبلوماسي.

ومن المقرر اتخاذ تدابير أخرى، كحظر تسجيل السفن الإيرانية أو تزويد إيران بناقلات نفط جديدة وتجميد أرصدة ثلاثين شركة جديدة تنشط خصوصاً في المجال المصرفي والقطاع النفطي.




سوريون يهاجمون "منتخب الأسد" الكروي بالكويت
مطالبات للاتحاد الدولي لكرة القدم بعدم استقبال المنتخب

 

صبت الجالية السورية في الكويت جام عضبها على المنتخب السوري لكرة القدم، عقب ملاقاته نظيره الكويتي، أمس الخميس، على استاد نادي الكويت، وانتهت المباراة بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما، وتأتي المباراة في إطار استعدادات المنتخبين لبطولتي غرب آسيا والخليج لكرة القدم.

وأثناء المباراة علت حناجر الجماهير السورية بهتافات معادية للنظام السوري، حيث رددوا شعارات بالروح بالدم نفديك يا سوريا، ملوحين في ذات الوقت بعلم سوريا الثورة.

وعبر أحد المشجعين السوريين لـ"العربية"، عن تذمره الشديد من مجيء المنتخب السوري إلى الأراضي الكويتية، متسائلاً: كيف يلعب الفريق المباراة وكأن الأوضاع تسير على خطى هادئة في سوريا والنساء يتعرضن للاغتصاب، وأكد أن المباراة انطلقت بدايتها بالتزامن مع القصف على حي الخالدية في حمص.

بينما قال آخر والغضب يرتسم وجهه، إن هذا المنتخب لا يمثل الشعب السوري، بل يمثل النظام الحاكم، وكلنا يد واحدة وسيسقط النظام الجائر.

وصرح مواطن سوري آخر، بأي ضمير ووطنية يلعب المنتخب السوري، وبشار يمارس القتل والتنكيل في مناطق متفرقة من سوريا ضد الأطفال والنساء، معلقاً: هل اختزلوا سوريا في شخصية بشار؟

ومن ناحيته، طالب مشجع سوري، الاتحاد الدولي لكرة القدم بعدم استقبال المنتخب السوري إلا بعد رحيل بشار عن الحكم، مردداً رفقة آخرين "يسقط الطاغية بشار".




حبس شرطي كويتي وضع "ساقاً على ساق" أمام القاضي


أصدر رئيس دائرة الاستئناف الجزائية الخامسة المستشار إبراهيم العبيد أمس أمراً بحجز شرطي من أمن السجون في مخفر الصالحية، ريثما يُعرض تالياً اليوم أمام الهيئة ذاتها، على ذمة اتهامه بالاستهزاء وتحقير هيئة المحكمة، بسبب ارتداء نظارة شمسية ووضعه "ساقاً على ساق".

وملخص الواقعة، حسب صحيفة "الراي" الكويتية، إنه بينما كانت هيئة المحكمة، المكونة من المستشار إبراهيم العبيد رئيساً، وعضوية المستشارين نجيب الملا وعلي حسين نصر، تنظر دعاوى الجنايات المستأنفة، في حين يمثل أمامها عدد من السجناء الذين أحضروا من السجن المركزي، فوجئت هيئة المحكمة بشرطي يدخل القاعة، مرتدياً نظارة شمسية، واختار مكاناً للجلوس في مقدم الصفوف أمام القضاة، ثم وضع ساقاً على الأخرى غير مكترث بالنظم المرعية في قاعة المحكمة.

وبادرت هيئة المحكمة بتنبيه الشرطي إلى تعديل وضعية جلوسه، فما كان منه إلا أن خلع نظارته الشمسية، ووجه إلى القضاة نظرة ازدراء واضحة، وسرعان ما طلب المستشار العبيد على الفور من طاقم شرطة قصر العدل إلقاء القبض على الشرطي، وتجريده من رتبته، وإدخاله القفص بمعية المساجين الذين أحضرهم من السجن المركزي.

المحكمة قررت تسجيل قضية ضد الشرطي إلى جانب فرز محضر مستقل له، ووجهت إليه تهمة تحقير وازدراء هيئة المحكمة استناداً إلى المادتين 134 و139 من قانون الجزاء.

في حين طلب الدفاع عن الشرطي استعماله الرأفة معه، مشيراً إلى أنه (المتهم) جديد في السلك العسكري".

وقرر المستشار العبيد حجز الشرطي في مخفر الصالحية، وإحالته إلى النيابة لتنفيذ القرار، وأمر بعرضه على المحكمة ذاتها اليوم.




جزائري يقتل أخاه بسبب "نصف متر من الأرض"

 أقدم خمسيني جزائري على قتل شقيقه في ولاية باتنة بسبب نزاع حول قطعة أرض.

وبحسب صحيفة "الشروق" الجزائرية، فقد وقعت الجريمة في لحظات بعد خروج الشقيقين من قاعة المحكمة، حيث كانا يتقاضيان بسبب مَعلم يبيّن الحدود بين قطعتيهما المتجاورتين.

ولا يزيد طول المنطقة المتنازع عليها على 50 سنتيمتراً (نصف متر) في منطقة بورقبة برأس العين، بلدية بومقر.

وكانت عدة ملاسنات نشبت بين الطرفين خلال السنوات الماضية، بسبب خلافات حول العبور بين القطعتين المتجاورتين، ووصلت إحداها إلى المحكمة بعد دعاوى قضائية.

وقد حكمت المحكمة بغرامة مالية على أحد الشقيقين المتهمين بجنحة السب والشتم المتبادل، غير أن الشقيق الأصغر البالغ من العمر 50 عاماً شعر بالغضب عقب هذه الإدانة، فقصد شقيقه "م.دحمان" 60 عاماً، وبحث عنه قرب مسكنه.

وما إن لمحه حتى وجّه له ثلاث طعنات بسكين طويلة تشبه حربة البندقية، أصابته إحداها في القلب، فيما استقرت الأخريان في الجهة اليمنى من الصدر، فلفظ أنفاسه في عين المكان.





"رجل البيتزا" تأخر 40 دقيقة.. فدفع حياته ثمناً
أقر الزبون أنه ضرب الموزع واحتجزه لمدة خمس ساعات بمساعدة صديقه


قتل موزع بيتزا على المنازل في وسط المكسيك، بعدما اغتاظ أحد الزبائن من تأخر الطلبية لمدة 40 دقيقة، على ما ذكرت النيابة العامة في ولاية تلاتشكالا.

وعثر على جثة الضحية الاثنين وقد عصبت عيناه وأوثقت يداه في منطقة تيتلا دي سوليداد على بعد 140 كيلومتراً شرق العاصمة المكسيكية.

أما عناصر التحقيق الأولى فكشفت أن الموزع شوهد للمرة الأخيرة مساء السبت عندما انطلق لتسليم طلبية في وقت متأخر.

وفي منزل الزبون قاوم المشتبه به المحققين وأقدم على ضرب أحد عناصر الشرطة، بعدما عثر هذا الأخير على دراجة الموزع النارية.

وأقر الزبون البالغ 22 عاماً، أمام عناصر الشرطة لاحقاً أنه ضرب الموزع واحتجزه لمدة خمس ساعات بمساعدة صديقته.

وعندما حاول الفرار أقدم على طعنه مرات عدة وترك جثته في أرض خلاء في جوار منزله.




غضب بالهند إثر تهديد برلمانى بسلاح نارى موظفى نقطة تحصيل رسوم مرورية

نيودلهى (د ب أ)

فى حادثة أثارت ضجة وغضبا اليوم، الجمعة، أشهر نائب برلمانى من حزب المؤتمر الحاكم فى الهند سلاحاً نارياً فى وجه موظفين يعملون بمحطة لتحصيل الرسوم المرورية على الطرق، حيث يزعم بأن النائب هددهم بعدما رفض سداد الرسوم المقررة.

وشوهد فيتال راداديا الذى ينحدر من مسقط رأس الزعيم المهاتما غاندى، رمز الكفاح السلمى عبر كاميرات لدوائر تلفزيونية مغلقة، وهو يشهر سلاحاً ناريًا ويسئ معاملة الموظفين ويهددهم. 

ورغم بث اللقطات المصورة على القنوات الإخبارية، فإن النائب رفض الاعتذار، وقال إنه فعل ذلك دفاعاً عن النفس بعدما تعرض للهجوم من الموظفين. 

وذكر لشبكة تلفزيون (إن دى تى فى) :" أنا نائب برلمانى أستحق الاحترام،" مضيفًا أن النواب معفيون من دفع رسوم مرورية". 

ويخاطر راداديا الآن باعتقاله، حيث سجلت الشرطة شكوى مرفوعة ضده لتهديد الموظفين. 

وأوضح ضابط الشرطة اوشا رادا: "نحقق فى القضية وسوف نتخذ إجراء". 

وعادة ما يتبين تنفيذ النواب الهنود للقانون بأنفسهم دون اللجوء للسلطات المخول بها تنفيذ القانون. واستقال وزير فى ولاية أوتار براديش اليوم الجمعة بناء على مزاعم باختطافه أحد الأطباء. 

ورغم الحملة المكثفة من جانب الجماعات المجتمعية فأنه جرى انتخاب الكثير من السياسيين ذوى الخلفيات الإجرامية فى البرلمان. 

وبحسب الرابطة من أجل الإصلاحات الديمقراطية فان 153 على الأقل من 543 عضوا برلمانيا انتخب حديثا لديهم قضايا جنائية معلقة. 

الجدير بالذكر أنه بموجب القانون الهندى، فان المجرمين فقط الذين حصلوا على أحكام بالسجن لمدة عامين أو أكثر يمنعون من خوض الانتخابات. وحتى انه يمكن للمدانين مواصلة حياتهم السياسية فى حال كانت قضاياهم قيد الاستئناف مما يسمح لهم بالبقاء فى المنصب لسنوات، نظرا للوتيرة البطيئة التى يسير عليها النظام القضائى الهندى.




جهاز آيباد يفصل مضيفة طيران

 
كشفت آخر التقنيات أن لصوص الأجهزة الذكية لن يتمكنوا من الآن فصاعدا إخفاء غنائمهم من السرقات بعد أن تمكن مواطن أمريكي من استخدام برنامج «أعثر على آيبادي» من تحديد موقع جهازه الذي سطت عليه مضيفة طيران فيما كان في رحلة جوية في أمريكا.

وفي التفاصيل أن مواطنا أمريكيا أعيته الحيل في العثور على جهاز آيباد الخاص به والذي فقده في رحلة جوية في ولاية نيفادا فما كان منه سوى استخدام البرنامج الذكي «أبحث عن آيبادي» ولدهشته تمكن من تحديد موقع جهازه، وقدم بلاغا لشرطة مدينة أريغون والتي كثفت بحثها بواسطة البرنامج حتى عثرت على الجهاز في منزل مضيفة للطيران، فتم توقيفها، وكشفت المضيفة وندي رونيل في التحقيقات التي أجريت معها أن راكبا عثر على الجهاز وسلمه لها وكانت تريد تسليمه لإدارة شركة الطيران، غير أن الشرطة وجدت في ذاكرة الجهاز ملعومات عنها وعن زوجها، فيما سارعت شركة الطيران التي تعمل بها إلى فصلها عن العمل.




إسباني فوجئ بجثة زوجته محنطة عقب خروجه من السجن



فوجئ سجين إسباني عقب خروجه من السجن، وعودته لمنزله، بزوجته ميتة ومحنطة على هيئة "مومياء"، دون أن يعرف أحد كيف ومتى حدث ذلك.

ونقلت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، عن السجين الإسباني إدواردو آر. في مدينة "سيمبوزيلاس" القريبة من "مدريد"، أنه لم يلتق بزوجته أنجليس فيرنانديز أو يتلقى منها رسائل منذ حوالي عامين.

وحسب الصحيفة فقد اعتاد جيران الزوجة الشكوى من انبعاث رائحة كريهة من الشقة، ورغم ذلك رفض القاضي التصريح لأي شخص بدخول المنزل، وذلك بسبب شكاوى سابقة من الجيران تتعلق بإهمال الزوجة لنظافة منزلها.

وكان الزوج قد تقدم في شهر سبتمر 2011، بأول شكوى بسبب عدم قيام زوجته بزيارته أو الاتصال به لمدة حوالي عام، وعندما طلبت قوات الدفاع المدني التصريح لها بدخول الشقة، رفض القاضي منحها هذا التصريح.

وحسب شبكة "فوكس نيوز"، رفضت السلطات المحلية بالمدينة، تبرير القاضي لقراره، معتبرة أن الروائح الكريهة يمكن أن يكون لأي سبب آخر، وهو ما ثبت بعد الكشف عن جثة الزوجة.

وقالت الصحيفة: إن السلطات قررت تشريح الجثة، لمعرفة سبب الوفاة، ومحاولة التعرف على الكيفية التي تم بها تحنيط جثة الزوجة ومن قام بتحنيطها.




فرنسية فاتورة هاتفها تقدر بـ11 مليار يورو
خطأ مطبعي اعتذرت عنه الشركة بإعفاء المواطنة من دفع فاتورتها الأصلية

اعتذرت شركة فرنسية للهواتف لإحدى مشتركاتها بعد أن أرسلت لها فاتورة تقدر بـ 11 مليار يورو، وأعفتها من قيمة الفاتورة الحقيقية بعد أن اعترفت بخطئها. 

وكانت السيدة المعنية وتدعى سولين سان خوسيه من بلدة بيساك القريبة من بوردو، قد أصيبت بصدمة قوية عندما فتحت المظروف الذي يحتوي على الفاتورة واكتشفت أنها مدينة للشركة بـ 11,721 مليار يورو فقط لاغير، وهو مبلغ يزيد عن 6 آلاف ضعف الناتج الاقتصادي الإجمالي السنوي لفرنسا بأسرها. وكانت سولين قد طلبت حسابها النهائي من الشركة بغية إغلاقه عقب تسريحها من وظيفتها الشهر الماضي. وقالت سولين، التي كانت تعمل مساعدة مدرسة، إنها كادت أن تصاب بسكتة قلبية مضيفة "كان في الفاتورة عدد من الأصفار لم أتمكن من عدها". 

أما الشركة فقالت لها وفق صحيفة "الرياض" السعودية، أول الأمر إنها عاجزة عن تعديل الفاتورة التي أعدها حاسوبها، وفي وقت لاحق "تساهلت" الشركة وسمحت لسولين أن تسدد دينها على شكل أقساط شهرية.

ولكن في نهاية المطاف اعترفت الشركة بأن المبلغ الحقيقي هو 117,12 يورو فقط ثم قررت إعفاء سولين من دفعه. كما اعتذرت الشركة للخطأ الذي قالت إنه عائد لخطأ مطبعي.




أغلى لاجئة في العالم تكلف ألمانيا مليون يورو شهريا
أكثر المقاطعات ثراء بأوروبا تنصب خيما للاجئين قبيل قدوم فصل الشتاء

نصب الخيم للاجئين في مقاطعة بافاريا

في الوقت الذي قررت فيه أغنى مقاطعة بألمانيا نصب خيم للاجئين القادمين من صربيا ومقدونيا وسوريا، لعجزها عن توفير أماكن إقامة لائقة بهم، اعترف وزير داخلية مقاطعة برلين بأن الحكومة الألمانية تصرف مليون يورو شهريا رواتب 169 شرطيا يحرسون لاجئة معتقلة في سجن النساء بألمانيا الشرقية سابقا.

ورفض وزير داخلية برلين، فرانك هنكل، أن يكشف عن هوية أكثر سجينة تكلفة في العالم، موضحاً أن مركز الاعتقال يتسع لـ 214 سجين، إلا أنه يضم حاليا سجينة واحدة فقط تنتظر الترحيل إلى بلادها.

سجن النساء في ألمانيا الشرقية سابقا

وبحسب صحيفة "برلينر تسايتونج"، فإن جمعية "مكافحة ترحيل اللاجئين" و"مجلس اللاجئين" في برلين والمعارضة الألمانية، تطالب بإغلاق المعتقل، معتبرين أن السجينة تعيش ظروفا غير مقبولة لكونها وحيدة، إلا أن الشرطة رفضت التعليق.

ويذكر أن هذه التكاليف الباهظة للسجن ليست جديدة. فقد دأبت الحكومة الألمانية على دفع مليون يورو شهريا رواتب موظفي السجن منذ تغيير قوانين اللجوء وصدور قانون ترحيل اللاجئين إثر توسيع الاتحاد الأوروبي لتضم بلغاريا ورومانيا، علما أن السجن لم يكن يستخدم إلا 20% من طاقته الاستيعابية.

وقال هنكل: "لسنا قادرين على إغلاق السجن حاليا، لأن افتتاحه جاء بناء على قوانين، ولابد من سن قوانين لإغلاقه".

وفي غضون ذلك، لجأت بافاريا، أكبر مقاطعات ألمانيا وأكثرها ثراء، إلى نصب خيم للاجئين الذين يتدفقون بأعداد غير متوقعة إلى ألمانيا، لعدم توفر شواغر في مخيمات اللاجئين.

وقال روبرت ديريغل، رئيس معسكر "زيندروف" بالقرب من نورمبرج في بافاريا، "ننوي أن نستبدل الخيم بوحدات سكنية متنقلة قبل قدوم فصل الشتاء"، علما أن درجات الحرارة تصل حاليا إلى 3 درجات مئوية خلال الليل.

وأضاف أن "اللاجئين الذين استلمنا طلباتهم، يمكنهم النوم وتناول الوجبات داخل المعسكر، ولكن لم تعد لدينا غرف شاغرة، وفشلت كل محاولاتنا لإيجاد أماكن جديدة".

خيام لإيواء اللاجئين


ولم تجد أكثر مقاطعة ثراء في أوروبا بكاملها، بديلا غير نصب خيام تتسع لـ 14 شخصا بأرضيات خشبية وتدفئة وإضاءة.

وتقع المقاطعة إلى جنوب شرق ألمانيا وتشكل نحو 20% من مساحة البلاد، ويقطنها 12 مليون نسمة وعاصمتها ميونخ، وبلغ الناتج المحلي الإجمالي للمقاطعة عام 2007 وحده نحو 434 مليار يورو فقط.

يقول ديريغل: "آخر مرة لجأنا إلى الخيام كان عام 1922. نصب خيم شيء يدعو للعار، ولكن ليس أمامنا حلول أخرى، إنها حل طارىء لحالة طارئة".

وقال عضو في لجنة الصليب الأحمر في المقاطعة التي تم التعاقد معها لطرح الخيام إنه "ليس لدينا معلومات عن الفترة التي سيطول اعتمادنا خلالها على الخيم، ولكن ينبغي أن تكون حلا مؤقتا"، مضيفا أنه "سيكون من الجيد إيجاد حلول أخرى في أقرب وقت ممكن".

وتحدث ديريغل وعضو لجنة الصليب الأحمر بخجل عن الحلول الأخرى وهي الوحدات السكنية المتنقلة.

ويذكر أن عدد اللاجئين ارتفع بشكل حاد خلال الأسابيع الماضية، ووصل في بعض الحالات إلى أضعاف النسب المعهودة، ومعظمهم من صربيا ومقدونيا وسوريا.




اعترف بحبه للإسلام قائلاً: "الأذان من أجمل الأصوات على وجه الأرض"
باحث أمريكي: "لا إله إلا الله" على خاتم "أوباما" منذ 30 عاماً

وكالات- ماساتشوستس:
قال الباحث الأمريكى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة هارفارد الأمريكية، جيروم كورسى، إن الرئيس باراك أوباما يرتدى خاتماً ذهبياً من إندونيسيا من قبل الزواج، منقوشاً عليه عبارة "لا إله إلا الله".


وأوضح "كورسى" أنه اكتشف ذلك عبر بحث أجراه على الرئيس، عبر صوره الشخصية منذ عام 1980، ونشرته شبكة"WND" الإخبارية الأمريكية، الأربعاء. وأضاف الباحث أن "أوباما" تسبب فى حيرة زملائه منذ أن كان طالباً فى كلية الحقوق بجامعة هارفارد، بسبب ارتدائه خاتماً ذهبياً، فى إصبع الزواج، قبل زواجه من "ميشيل"، ولكنه ارتدى الخاتم نفسه فى حفل الزفاف عام 1992.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من البيت الأبيض، على نتائج البحث، الذى أجراه أستاذ العلوم السياسية.

ووفقاً لخبراء اللغة العربية، الذين استعان بهم "كورسى"، فإن العبارة المكتوبة على خاتم "أوباما" الذى يرتديه منذ 30 عاماً، تقول "لا إله إلا الله".


وقال "كورسى" إنه استعان بالمفكر الأمريكى من أصل مصرى مارك جابريال، الذى أكد له أن وجود تلك الجملة على خاتم "أوباما" يشير إلى أهمية ودور الدين الإسلامى فى حياته، أو على الأقل تقبله هذا الدين.


وأظهرت الصور، التى اعتمد عليها الباحث، "أوباما" يرتدى الخاتم نفسه الذهبى أثناء زيارته إلى جامعة "أوكسينتال" عام 1981، وأثناء حضوره حفلة تخرج فى جامعة "كولومبيا" عام 1983، وفى زيارة لأفريقيا عام 1988، وخلال الفترة التى قضاها فى جامعة هارفارد من عام 1988 إلى عام 1991.


وتابع الباحث فى تقريره: "الصور التى تم التقاطها مؤخراً للرئيس توضح أنه يرتدى الخاتم الإندونيسى نفسه داخل البيت الأبيض".


وذكر أن "أوباما" اعترف فى مناظرة عام 2008 بحبه للدين الإسلامى عندما قال: "الدعوة إلى الصلاة أو الأذان من أجمل الأصوات على وجه الأرض عند غروب الشمس".
فيديو




العثور على قطع نقدية معدنية عربية تعود إلى عام 854 قبل الميلاد في الدنمارك



عثر على كنز قيم عبارة عن قطع نقدية معدنية عربية وفارسية تعود إلى العام 854 قبل الميلاد في جزيرة “بورنهولم” الدنماركية عند بحر البلطيق.وأماط متحف “بورنهولم” اللثام عن الاكتشاف المهم، مشيراً إلى أن عالم آثار هاوٍ عثر على 157 قطعة نقدية عربية وفارسية مصنوعة من الفضة ومصكوكة في مناطق عربية مختلفة تعود إلى العام 854 قبل الميلاد، في ما يعد أكبر اكتشاف في الدنمارك لهذا العدد من القطع النقدية العربية التي تعود إلى حقبة الفايكنغ.
وبحسب علماء آثار فإنه نادراً ما يعثر على قطع نقدية عربية في اسكاندينافيا، موضحين أن الكنز كان مدفوناً داخل منزل في مستوطنة للفايكنغ وهو يعكس ميلهم في تلك الآونة إلى دفن كنوزهم تحت أرضيات منازلهم.




علماء الفلك يكتشفون كوكباً من الألماس

رويترز – لندن:
 اكتشف علماء الفلك كوكبا ضعف حجم كوكب الارض يشكل الالماس المكون الرئيسي فيه ويدور حول نجم يمكن ان يرى بالعين المجردة.


ويدور الكوكب الصخري الذي أطلق عليه علماء الفلك اسم "كانكري 55" حول نجم يشبه الشمس على بعد 40 سنة ضوئية. والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة وتقدر بنحو 9.46 تريليون كيلومتر. ويوجد الكوكب في مجموعة السرطان ويدور بسرعة كبيرة تجعل السنة فيه تنقضي خلال 18 ساعة فقط بحسابات كوكب الارض.


واكتشف فريق بحث أمريكي فرنسي الكوكب الذي يبلغ قطره ضعف قطر الأرض وتصل كتلته إلى ثمانية أمثال كتلتها.


ويعطي ذلك الكوكب نفس كثافة الأرض رغم أن كواكب الألماس التي رصدت من قبل يعتقد أنها أكثر كثافة بكثير. ويتميز الكوكب أيضا بشدة حرارته إذ تصل درجة الحرارة على سطحه إلى 1648 درجة مئوية.


وقال نيكو مادهوسودهان الباحث في جامعة ييل الذي من المقرر ان تنشر نتائج بحثه في دورية "الفيزياء الفلكية": "سطح هذا الكوكب مغطى على الارجح بالجرافيت والالماس لا الماء والجرانيت."


وقدرت الدراسة التي شارك فيها أوليفيه مواسيس الباحث في معهد الفيزياء الفلكية في تولوز بفرنسا أن ثلث كتلة الكوكب على الأقل – بما يقدر بنحو ثلاثة أمثال كتلة الأرض – قد يكون من الألماس.


واكتشفت من قبل كواكب كان الالماس العنصر الاساسي فيها لكن هذه هي المرة الاولى التي يكتشف فيها كوكب يدور حول نجم يشبه الشمس ويخضع فيها لدراسة تفصيلية بهذا الشكل.




امتلك 80 ألف دولار واحصل على طائرة خاصة تحت الطلب
سوق الطيران الخاص لا تستوقفه أزمة الركود الاقتصادي العالمي

 

إذا كان لأصحاب المليارات عالمهم الخاص وحياتهم المرفّهة، فقد أصبح اليوم بإمكان المقتدرين العيش ببذخ ورفاهية أيضا إذا توفر في بطاقتهم الائتمانية 80 ألف دولار.

هذا المبلغ سيمكنهم من السفر على متن طائرة تكون بمثابة تاكسي تحت الطلب تجوب بهم أينما رغبوا.

بكل شموخ تقترب تلك السيارة الفارهة من طائرة أكثر فخامة وبذخ، ليترجل منها ثري ويستقل طائرته الخاصة.

فالثراء لا تستوقفه أزمة الركود حتى في سوق الطيران الخاص، والمال يبقى أسهل الطرق وأسرعها أمام الأغنياء للحصول على مبتغاهم.

طائرة خاصة لا يتعدى عدد المقاعد فيها 13، تحت الطلب لمن يقرر في إحدى الأيام أن يتناول عشاءه في نيويورك، أو يرغب السفر لفرنسا للتسوق.

وخلال توجهه في رحلة عمل الى لو بروجيه الفرنسية للتعريف عن هذا النوع من الطائرات المتاحة للمقتدرين، يقول كريس ليتش رئيس شركة للطيران الخاص في بريطانيا، "وصلنا اتصال من إحدى الزبونات خلال تواجدها في باريس تعذر عليها حمل سبع وخمسين حقيبة في طائرتها الخاصة, فاتقفنا على تزويدها بطائرة مرافقة تحمل حقائبها".

ولكن ليتش لم يحصر هذه الخدمة الخاصة على الاثرياء الكبار والنجوم, 80 ألف دولار يمكن أن تطير بك على جناح الرفاهية والبذخ، إذا توفر ذلك في بطاقتك الائتمانية ولعل ذلك ما يعول عليه رئيس الشركة في المستقبل في ظل ارتفاع أرباحه رغم الركود العالمي.

الركود الاقتصادي قابله زيادة سنوية في عدد الأثرياء خاصة في الصين والهند ولهذا فنحن نتوقع الطلب على هذا النوع من الخدمة أكثر من السابق، وبالنسبة لشريحة أخرى من الأثرياء ليس بالضرورة أن تطير بطائرة خاصة لكي تستمتع بحياة راقية ويميزك أصحاب المتاجر الغالية بالمعاملة.

متسوقة كندية في باريس، تقول "إنهم يعرفون بضاعتهم جيدا ولمن تذهب من زبائنهم بمجرد دخولهم المحل، إنها باريس، ويبقى المال صانع المعجزات ليس لشراء أغلى الأشياء وإنما لاختراعها وابتكارها لأصحاب الملايين والمليارات".




إسقاط طائرة "بوينغ 727" على متنها ركاب من الدمى
الركاب في مؤخرة الطائرة لديهم فرص أكبر في النجاة مقارنة بركاب المقدمة

 

أعدت إحدى القنوات الوثائقية اختباراً فريداً من نوعه يظهر الظروف التي تواكب تحطم طائرة ركاب فوق الصحراء.

وتم تدبير عملية سقوط لطائرة بوينغ من طراز 727، أما الركاب فكانوا دمى بلاستيكية.

وشكل هذا السقوط حلماً لخبراء الطيران والمنتجين التلفزيونيين، راودهم منذ 4 سنوات. 

وفي البداية، اعتبرت تجربة تحطم الطائرة فكرة مجنونة أقلقت العاملين في الحقلين الإعلامي والأمني، وتم تأخيرها 4 سنوات بعد أن رفض المسؤولون عن الطيران في الولايات المتحدة أن تتم التجربة على الأراضي الأمريكية. 

إلا أن علماء واختصاصيين وطيارين كباراً اعتبروها فرصة لدراسة ميكانيكية تحطم الطائرة، وتأثيرها على هيكل الطائرة والركاب وزيادة فرص نجاتهم. 

وعمل الاختصاصيون على خلق هبوط اضطراري حقيقي بركاب غير حقيقيين، أما المكان الذي اقتنع باستضافتهم فكان الصحراء المكسيكية. 

وقفز طاقم الطائرة بالمظلات قبل دقائق من تحطم الطائرة التي تمت قيادتها عن بعد لاسلكياً من الطائرة التي كانت تسير خلفها.

وقور تحطم الطائرة، هرع إليها علماء وخبراء، بينهم آن ايفانز المحققة في حادث لوكربي، لمعاينة التفاصيل.

وحول سلامة الركاب في حوادث مماثلة، جاءت النتائج كالتالي: الركاب في نهاية الطائرة سينجون دون أي جروح. أما الركاب في وسط الطائرة فسيتعرضون لجروح طفيفة، وسيكون الموت المحتم من نصيب الكابتن وركاب الصف الأول.
فيديو




صور | أغرب طريقة لممارسة “التسول”.. في الصين

في الصين .. ليس من المستغرب أن تشاهد الإبل ذات السنامين تجوب الشوارع مع أصحابها لممارسة التسول.







فيديو| لحظات انفجار صهريج غاز في الصين


سنيار: مقطع فيديو تم التقاطه في مقاطعة هونان الصينية لانفجار صهريج غاز في أحد الشوارع الرئيسية في المقاطعة، ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص منهم ثلاثة إطفائيوا حريق، وتحطم سيارتي إطفاء وخمس سيارات مدنية، وكان الصهريج يحمل كمية كبيرة من الغاز الطبيعي المسال، وقد تسرب ٢٠ طن منه قبل الانفجار.
فيديو





6 مليارات شخص يستخدمون الهاتف النقال حول العالم
أكثر من ثلث سكان العالم يستخدمون الإنترنت بزيادة 11% عن العام الماضي


نشر الاتحاد الدولي للاتصالات تقريره السنوي حول قياس مجتمع المعلومات، ووفقاً للتقرير، وصل عدد اشتراكات الهواتف النقال عالمياً إلى ستة مليارات مشترك.

وذكر التقرير أن أكثر من ثلث سكان العالم، أي نحو ملياري شخص، يستخدمون شبكة الإنترنت، بزيادة 11% عن العام الماضي، وذلك نظراً لنمو خدمات النطاق العريض وانخفاص أسعاره.

وفي هذا الصدد، قالت سوزان تلتشر، رئيسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لشعبة البيانات والإحصاءات في الاتحاد، إن الخدمات زادت وبأسعار معقولة في كل من البلدان النامية والمتقدمة خلال السنوات الأربع الماضية.

وأضافت أن معدلات النمو لخدمات النطاق العريض بالنسبة للهواتف النقالة قد وصلت إلى 40% خلال العام 2011، وهذا الفرق الكبير جاء معظمه من البلدان النامية، حيث لم تكن تلك الخدمات متاحة حتى وقت قريب.

ولأول مرة في تقرير الاتحاد، بحسب تلتشر، تمت مراقبة أسعار خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الفترة بين عامي 2008 و2011، حيث لوحظ انخفاض في الأسعار بنسبة 30% في تلك الفترة، غير أن انخفاض الأسعار كان أعلى بكثير في البلدان النامية. وكانت الزيادة في توافر الخدمات والأسعار المعقولة هي العامل الرئيسي الذي ساهم في هذا النمو.

تجدر الإشارة إلى أن كوريا الجنوبية هي أكثر الدول على مستوى العالم تقدماً في مجال اقتصاد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، تليها السويد والدنمارك، وفقاً لتقرير قياس مجتمع المعلومات.





ثلاجة لا تفتح إلا.. بابتسامة
مزودة بكاميرا رقمية عالية الدقة تلتقط تقاسيم الوجه


طور باحثون من جامعة طوكيو ثلاجة فريدة من نوعها تعمل بـ "الابتسامة"، وأطلقوا عليها "عداد السعادة"، حيث لا يتمكن الشخص من الوصول إلى ما فيها الا بطبع ابتسامة على وجهه حتى وإن كانت زائفة، ويستهدف الفريق من وراء هذا العمل إلى التشجيع على الابتسام طوال اليوم. 

وذكرت صحيفة "الأنباء" الكويتية أن الفريق العلمي المطور للثلاجة قام بتجهيزها بكاميرا رقمية فائقة لشركة سوني من طراز "سايبر شوت"، وهي الكاميرا المزودة بتقنية خاصة لرصد ملامح الوجه، كما أنها مزودة بمستشعر ضوئي يمكنه تمييز أي ابتسامة وفتح باب الثلاجة فوراً.

واختبر الباحثون كفاءة الثلاجة مع العديد من الأشخاص على مدار 10 أيام، وأوضحوا أن الأشخاص في الأيام الأولى كانوا يبتسمون "إجبارياً" ليتمكنوا من فتح الثلاجة، ولكن في اليوم الأخير من الاختبارات أظهر الأشخاص ميلاً كبيراً للابتسام بشكل طبيعي بدون تصنع.

وبانتهاء الاختبارات، أكد الباحثون أن الثلاجة يمكن فتحها فعلاً بدون ابتسامة ولكن هذا الأمر يحتاج للتعامل بقوة نوعاً ما مع باب الثلاجة.

ويتوقع باحثو جامعة طوكيو أن ينتشر مستقبلاً هذا المفهوم الخاص بـ "عداد السعادة" في مناحي أخرى من الحياة للعمل على نشر البسمة والسعادة، خصوصاً أنه قد يكون مفيداً لزيادة الإنتاجية في بيئات العمل المختلفة.




شارب تطلق أول هاتف ذكي مزود بتقنية "IGZO"
تمنح قدرة أكبر على رؤية الشاشة بوضوح في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس



أطلقت شركة "شارب" اليابانية أول هاتف ذكي مزود بتقنية "IGZO" يندرج تحت الاسم الرمزي "Aquos Phone Zeta SH-02E" سيتوفر لدى شركة الاتصالات اليابانية "إن تي تي دوكومو".

يتمتع هذا الهاتف بأنه الأول من نوعه المستند على تقنية "IGZO" وهي اختصار لـ"Indium Gallium Zinc Oxide" وهي تتمتع بدرجة سطوع عالية وزيادة في عدد البيكسلات تمنح المستخدم قدرة أكبر على رؤية الشاشة بوضوح في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس، بجانب استهلاكها المنخفض للطاقة مقارنة بأنواع الشاشات الأخرى، وتتمتع باستجابة أفضل للأوامر اللمسية والأداء العالي، وذلك بفضل استخدام أكسيد الزنك الغاليوم "GZO" بدلا من السيليكون غير المتبلور الموجودة بشاشات "LCD"، حيث تتمتع المادة الأولى بكفاءة أعلى من الأخيرة من حيث استهلاكها المنخفض.

أما من حيث المواصفات التقنية للهاتف فإنه يأتي بشاشة عرض قياسها 4.9 بوصة وبدقة وضوح 720×1280 بيكسل بكثافة بيكسلات 299 للبوصة المربعة الواحدة، ويتمتع بهيكل خارجي جذاب وأنيق مقاوم للماء والأتربة والغبار بفضل توافقه مع معيار مقاومة الماء العالمي "IP57". 

والهاتف مزود بكاميرا خلفية بدقة 16 ميجابيكسل، وأخرى أمامية بدقة 1.2 ميجابيكسل، ويتضمن معالجا مركزيا رباعي النواة من نوع "APQ8064" إحدى معالجات سلسلة "سناب دراغون إس 4" بسرعة 1.5 غيغاهيرتز مدمجاً بمعالج رسومي "أدرينو 320"، وذاكرة عشوائية بسعة 2 غيغابايت، وبطارية ذات سعة عالية تبلغ 2320 ميللي أمبير في الساعة.

ويدعم الهاتف تقنيات الاتصال الحديثة مثل "تقنية المجال قريب المدى-NFC"، وشبكات الجيل الرابع "LTE" وتقنية "واي فاي" اللاسلكية، وتقنية "DLAN" لبث المحتوى الرقمي على شاشات التلفاز عالية التحديد.

ويعمل الهاتف ضمن بيئة نظام التشغيل السابق لأندرويد "آيس كريم ساندويتش"، وتخطط الشركة لترقيته لنسخة "جيلي بين" بحلول العام القادم، ويحتوي على منفذ "يو إس بي 2.0" و"مايكرو يو إس بي"، ويدعم نظام تحديد المواقع العالمي "GPS".

ومن المتوقع أن يتم طرح الهاتف في شهر نوفمبر/تشرين الثاني أو في ديسمبر/كانون الأول بالسوق الياباني، ولم يتم الإفصاح عن موعد طرحه بالأسواق العالمية الأخرى أو السعر بعد.





دودج دارت إيرو الأكفأ في استهلاك للوقود


كشفت شركة "دودج" عن نسخة جديدة من سيارتها "دارت" حملت اسم "دارت إيرو" ووصفتها الشركة بأنها الأفضل في استهلاك الوقود بكفاءة.

السيارة الجديدة تعمل بمحرك 4 سلندر سعة 1.4 لتر ومزود بتربوشارغر "مالتي إير" ما يولد قوة 160 حصان وعزم 249.5 نيوتن، وقد ذكرت الشركة أنها تقطع 17.5 كم/ لتر بنزين على الطرق السريعة عند استخدام ناقل حركة يدوي بـ6 سرعات، و17 كم/لتر عندما يتم تركيب ناقل حركة ثنائي التعشيق "ديوال دراي" بـ6 سرعات.
وتحتوي السيارة على مصابيح أمامية أوتوماتيكية بالإضافة إلى مصابيح خلفية LED ومرايا كهربائية وتحكم إلكتروني في توازن السيارة وثباتها على الطريق مع تحكم عن بعد في السيارة دون الحاجة لمفاتيح وتحكم في نظام القيادة.
أما من الداخل فالمقصورة تحتوي على عجلة قيادة مغطاة بالجلد وبها لوحة تحكم بالصوت ومكيف هواء بفلتر تنقية عالي الجودة وزجاج وأقفال كهربائية، بالإضافة إلى شاشة تعمل باللمس بحجم 8.4 بوصة للترفيه.
وذكرت الشركة المنتجة أن السيارة بكل ما تحتويه من مزايا وخواص أمان وكفاءة في استهلاك الوقود، فضلاً عن الشكل الرائع، يبلغ سعرها 19.3 ألف دولار (72.4 ألف ريال سعودي).