الأربعاء، 17 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية



الملك يوجه ببث شعائر الحج مجاناً لدول العالم


٢٠١٢/١٠/١٧
جدة – واس

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ببث شعائر الحج لجميع دول العالم مجاناً. أوضح ذلك وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجة، وقال إن وزارة الثقافة والإعلام استعدت لتغطية موسم الحج. وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجة حرصه وحرص العاملين في الوزارة على نقل الصورة الإعلامية الصادقة والحية عن شعائر الحج لكي يتحقق النجاح المأمول بإذن الله تعالى. وقال إن تليفزيون المملكة سيقوم بالنقل الحي المباشر عبر قنواته المختلفة يوم التاسع من ذي الحجة 1433هـ لصعود ووقفة الحجيج على صعيد عرفات ونقل الخطبة وصلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً من مسجد نمرة في عرفات، بالإضافة إلى نقل نفرة الحجيج من عرفات إلى مزدلفة، ونقل صلاة عيد الأضحى المبارك من مكة المكرمة يوم العاشر من ذي الحجة 1433هـ. وأكد أن الوزارة ستبث جميع شعائر الحج مجاناً إلى العالمين العربي والإسلامي وجميع الدول الصديقة والهيئات التليفزيونية الغربية ووكالات الأنباء العالمية عبر الأقمار الصناعية عربسات 5A، وآسيا سات 5، وعلى نظام المينوس MENOS، والإنتلسات 60.




يرافقه أمير مكة ووزراء ومسؤولون ويعقد مؤتمراً صحفياً
وزير الداخلية يقف على آخر الاستعدادات المقدمة للحجاج.. السبت

عبدالله الراجحي- سبق- مكة المكرمة: ‏
يقوم وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، الأمير أحمد بن عبدالعزيز، السبت المقبل، بجولة على المشاعر المقدسة يقف فيها على آخر الاستعدادات المقدمة لضيوف الرحمن من الأجهزة الحكومية.

ويستمع سموه خلال الجولة إلى شرح عن بعض المنجزات والمشاريع التي نفذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين في المشاعر المقدسة والمشاريع الجاري تنفيذها من المختصين. ويرافق وزير الداخلية في الجولة أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، الأمير خالد الفيصل، وعدد من الوزراء، ومدير الأمن العام، ومدير الدفاع المدني، وقيادات الحج.

ويشهد الأمير أحمد في عرفات عرضاً لأجهزة وآليات القوات المشاركة في الحج، قبل أن يعقد مؤتمراً صحافياً.





وقف على تفاصيل المشروع الجديد
أمير المدينة المنورة يتفقد صالات المطار الجديدة المعدة لخدمة الحجاج

 
سموه خلال تجوله بالمطار

المدينة المنورة - سالم الاحمدي تصوير - فايز المطيري

قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج صباح أمس بزيارة لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي وذلك ضمن جولات سموه على مناطق خدمات الحجاج حيث تفقد مشروع المطار الجديد للتأكد من سير العمل وفق الخطط المرسومة، كما زار سموه الصالة رقم (6) والصالة رقم (7) المعدة لاستقبال ضيوف الرحمن والتي تشمل أكثر من 28 كاونتر لخدمة ضيوف الرحمن وفق أحدث الأساليب والسبل الحديثة لأنجاز دخول الحجاج بأسرع وأسهل الطرق.

وقد تم الانتهاء بحمد الله من تنفيذ التوسعة لصالة 6 حيث تم تنفيذ مواقف الحافلات لعدد 62 موقفا بمساحة 13900 متر مربع وتركيب مظلات كاستراحات احتياطية أمام صالات الحج بمساحة 4800 متر مربع مكيفة بها جميع الخدمات اللازمة للاستضافة ضيوف الرحمن وتجهيز منطقة مسفلتة بمساحة 2000 متر مربع لمواقف الشاحنات وزن العفش الجماعى خارج مدخل المطار، وبالنسبة للمطار الجديد سيتم تنفيذه باحدث الوسائل التقنية على مساحة 8 مليون متر مربع وإجمالي المسطحات 150695 متر مربع للمباني الخاصة بمبنى المطار الرئيسي الذي يتكون من صالات السفر والمغادرة بها 16 بوابة سفر للمرحلة الاولى متصلة بعدد 31 جسر معلق لدخول الركاب الى الطائرات وعدد 64 كونتر لاجراء السفر و25 كونتر خدمة ذاتية يضاف لها عدد 12 كونتر خلال موسم الحج وعدد 10 سيور للامتعة العادية والكبيرة.

وفي نهاية الجولة تفقد سموه الخيمة المعدة لراحة الحجاج بعد انتهاء إجراءاتهم قبل توجههم إلى مقر سكنهم في المنطقة المركزية بجوار الحرم النبوي الشريف.

وقد رافق سموه في هذه الجولة جميع مديري الادارات ذات العلاقة بخدمة الحجاج من حكومية وأهلية.





رئيس الأمر بالمعروف يجتمع بلجنة الحج في المدينة المنورة

 
آل الشيخ يترأس اجتماع هيئه المدينة

المدينة المنورة - سالم الاحمدى

بدأ الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ زيارة تفقدية لمنطقة المدينة المنورة حيث اجتمع بلجنة الحج الفرعية في المنطقة التي يرأسها فضيلة الشيخ عبدالله الفواز مدير عام الفرع والتقى عقب ذلك منسوبي فرع الرئاسة في مقر الفرع.

وأكد في كلمته التي وجهها بهذه المناسبة على رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لهذه الشعيرة ودعمه واهتمامه بها وحرصه على أدائها وفق منهج المصطفى صلى الله عليه وسلم.

وحث جميع العاملين على التعاون لتحقيق رسالة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مبيناً أن جميع المسؤولين في الرئاسة هم مساعدون وداعمون للأعضاء العاملين في الميدان.

وأبدى سروره وغبطته بما شاهده من جودة الاستعدادات من قبل فرع الرئاسة بمنطقة المدينة المنورة لاستقبال موسم الحج وحرص من العاملين على أداء المهام الموكلة بهم بما يحقق الرسالة السامية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

عقب ذلك توجه في جولة ميدانية شملت عدداً من المراكز التوجيهية المخصصة لخدمة الزوار في المدينة المنورة شملت المركز التوجيهي في الشهداء، وموقع الخندق، والبقيع. حيث وقف معاليه على العمل فيها واستمع لشرح مفصل عن عملها وأبدى توجيهاته للعاملين فيها كما اطلع على الجهود التوجيهية بها وقام بتوزيع عدد من المطبوعات على الزوار وتبادل معهم أطراف الحديث كما أجاب معاليه على أسئلتهم واستفساراتهم واستمع معاليه لألسنتهم وهي تلهج بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين ولهذه المملكة بأن يديم عليها أمنها واستقرارها على ما لقوه من حفاوة وعناية وتقدير.

وتأتي هذه الزيارات ترجمة لحرص الرئيس العام وعنايته المباشرة بأعمال الرئاسة الميدانية والتوعوية والتي تأتي في إطار تكامل منظومة العمل مع باقي الأجهزة الحكومية في ظل توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين –حفظهما الله- لخدمة ضيوف الرحمن بالشكل الذي يليق ومكانة المملكة كحاضنة للحرمين الشريفين وقلب العالم الإسلامي.






وكيل وزارة الصحة: لا أمراض وبائية بين الحجاج


''الاقتصادية'' من المدينة المنورة

أكد الدكتور منصور الحواس وكيل وزارة الصحة أن الوضع الصحي للحجاج مطمئن ولم يتم رصد أمراض وبائية أو سارية بينهم، لافتا إلى أن الوزارة جندت أكثر من 22 ألف موظف من العاملين في قطاعاتها لأداء مهمتهم في خدمة الحجاج، كما جهّزت 25 مستشفى لاستقبال الحالات المرضية لهم، سبعة مستشفيات منها في مكة المكرمة وأربعة في مشعر عرفات، وأربعة أخرى في مشعر منى وتسعة مستشفيات في منطقة المدينة المنورة وذلك بواقع 5250 سريرا.

وأشار خلال جولته التفقدية للمراكز الصحية والمستشفيات في المدينة المنورة أمس، إلى حرص المملكة على تقديم الرعاية الصحية لحجاج بيت الله الحرام من خلال المستشفيات التابعة للوزارة المنتشرة في المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة، من خلال الاستعدادات والتجهيزات الكاملة لاستقبالهم.

وكان وكيل وزارة الصحة دشن أمس قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير المتقدمة الجديد في مستشفى الملك فهد العام في منطقة المدينة المنورة البالغة قيمته 20 مليون ريال.

فيما أشار الدكتور عبد الرحمن صالح محروس رئيس القسم الاستشاري في المستشفى إلى أن عدد حالات المناظير التي تجرى داخل القسم سنويا 3600 منظاراً، ما بين مناظير علوية وسفلية ومرارية وبعض الحالات التي يتم اكتشافها بواسطة جهاز الموجات الصوتية عبر المنظار الذي يستطيع تشخيص الأورام ومدى انتشارها، وإمكانية استئصالها وأخذ عينات منها.

وأيضا الكبسولة المنظارية التي تتيح عمل منظار للمريض بدون منظار وتستكشف الأمعاء الدقيقة التي يصعب على المنظار العادي الوصول إليها وجهاز موجات صوتية حديث يساعد في أخذ عينات الكبد الموجهة، وإزالة خراريج الكبد بدون جراحة.






استنفار بميقات المدينة ومواقف إضافية لاستيعاب 700 حافلة
الغنام: دعم مخفر الميقات بالضباط والشنبري: فاعلية خطة المرور

موسى الجهني - أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة
الأربعاء 17/10/2012
استنفر رجال الأمن جهودهم بالميقات لخدمة ضيوف الرحمن حيث يتم تفويج ما لا يقل عن ثماني باصات يوميا من ميقات المدينة تقل على متنها قرابة 40 الف حاج في طريقها لمكة المكرمة، كان أغلب الحجاج المغادرين على متنها من الجنسية المالية وغانا وتشاد وباكستان والصومال ومصر واليمن.. «المدينة» رصدت البسمة على وجوه حجاج بيت الله الحرام وهم يرتدون الإحرام متوجهين من المدينة المنورة بعد زيارة لمسجد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام إلى مكة المكرمة. 

زي رسمي ومدني 
بدأ أمس تواجد عدد من ضباط وأفراد شرطة منطقة المدينة المنورة بزيهم الرسمي وآخرين بالزي المدني حيث يقوم عناصر الشرطة بتقديم المساعدة لحجاج بيت الله وتلقي بلاغاتهم وحراسة امتعتهم وتنظيم دخولهم من والى مسجد الميقات كما تقوم العناصر السرية التي تتبع لشرطة منطقة المدينة المنورة بتأمين أمن الحجاج وحماية ممتلكاتهم والمراقبة حيث كانوا يتناوبون على النزول الى الميدان من مخفر شرطة الميقات الملاصق لمبنى المسجد ويتواجدون على مدار الساعة وقال العقيد فهد بن عامر الغنام الناطق الأمني باسم مديرية شرطة منطقة المدينة المنورة إنه ومن ضمن خطة الشرطة التي اعدتها هي عملية دعم مخفر شرطة الميقات بعدد من الضباط والأفراد والآليات وذلك لمساندتهم في أداء مهمتهم لخدمة الحجاج كما أن مدير شرطة المنطقة يتواجد على رأس العاملين عبر أجهزة الاتصال الاسلكي على مدار الساعة ويتواجد معهم ميدانيا خلال فترات الذروة لمراقبة العمل الامني بكافة نواحيه الأمنية والمرورية. 

مرور المدينة 
كما رصدت المدينة عناصر من مرور منطقة المدينة المنورة بمسجد الميقات بالمدينة مستنفرين جهودهم لتنظيم الحركة المرورية وذلك بمنع دخول المركبات الصغيرة للميقات وإتاحتها للحافلات وتنظيم دخول وخروج المركبات ومرابطتها على مدار الساعة بمشاركة 33 فردًا من رجال المرور من بينها 3 ضباط و20 دورية و10 دراجات والمنتشرة حول الميقات لتدير الحركة وتوجيه الاتجاهات المرورية بقيادة قائد مرور الميقات المقدم على بن سالم الردادي وبمتابعة ميدانية من مدير إدارة مرور منطقة المدينة المنورة العقيد محمد بن عجلان الشنبري وذلك لضمان أمن وسلامة الحجاج وتوفير سبل الراحة وسهولة التنقل حول الميقات. 

انسيابية الحركة 
وقال مدير إدارة مرور منطقة المدينة المنورة العقيد محمد بن عجلان الشنبري إنه تم إعداد خطة لتنظيم حركة السير حول مسجد الميقات والأماكن الأخرى لتنفيذ خطة الحج لهذا العام والتي تعتبر منطقة المدينة المنورة منطقة حج وتحتاج منا جهدًا أكبر وقال العقيد محمد: إن الميقات حاليا يشهد توافد أعداد كبيرة من الحافلات فتم إعداد خطة بمشاركة 3 ضباط و20 دورية و10 دراجات لتدير الحركة المرورية حول الميقات على مدار الساعة وقد استطاعوا بتوفيق الله تحقيق إنسيابية الحركة المرورية. وأضاف العقيد الشنبري على وجود فرق السلامة المرورية على مدار الساعة بقيادة مدير السلامة العقيد عمر وتتولى الإشراف على اتجاهات الحركة وتوحيدها وتوفير وسائل السلامة وأيضا متابعة تنظيم الإشارات وبرمجتها حسب الحركة والإشراف على توزيع أنظمة ساهر.

7 مواقف 
وأشار مدير قائد مرور مسجد الميقات المقدم علي بن سالم الردادي لـ»المدينة» إلى أنه تم استحداث 7 مواقف إضافية هذا العام لتستوعب 700 حافلة تقريبا منها موقف لحجاج الداخل بالإضافة لمواقف المسجد الأساسية والتي تستوعب 120 حافلة كما أضاف أنه مع بداية مهمة الحج يتم الاجتماع مع الجهات ذات العلاقة لوضع الخطط التوجيهية وبناء على هذا الاجتماع نقوم بوضع خطة خاصة بتفويج الحجاج إلى الميقات ثم إلى مكة تحت متابعة مدير ادارة مرور منطقة المدينة لتنفيذ الخطة الموضوعة لذلك وقال المقدم إنه كل نهاية حج نحصر السلبيات ليتم تلافيها في العام المقبل. 

الدفاع المدني
يوجد بجوار مسجد الميقات مركز للدفاع المدني يعمل أفراده لتطبيق اشتراطات السلامة على الحافلات التي تقل الحجاج من حيث تجهيزها بوسائل السلامة وكذلك إحكام الرقابة على المحلات التجارية المجاورة لمسجد الميقات للتأكد من تطبيقها لاشتراطات السلامة إضافة إلى ما يقوم به الدفاع المدني الى متابعة الدور السكنية التي يقطنها الحجاج بالمدينة المنورة.

الهلال الأحمر
رصدت «المدينة» أيضا تواجد عدد من المسعفين بساحات مسجد الميقات لتقديم الخدمات الإسعافية لمن يحتاج الى ذلك من قبل فرق الهلال الاحمر السعودي المرابطة بميقات ذي الحليفة بالمدينة المنورة

الأوقاف والهيئة 
انتشرت حول مسجد الميقات عدد من الاكشاك التي توزع الكتيبات والاشرطة بكافة اللغات لحجاج بيت الله الحرام والتي تشرح طرق مناسك الحجاج وسط اقبال عدد من الحجاج حيث يوزع يوميا ما لا يقل عن أربعين ألف كتيب وعدد من الاشرطة بالمجان والتي تحتوي على جميع اللغات لشرح طرق مناسك الحج لحجاج بيت الله الحرام حيث يتناوب على تلك المكاتب عدد من موظفي فرع وزارة الاوقاف والدعوة والإرشاد وهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر كما ان هناك مكاتب لاستقبال استفسارات الحجاج وتوجيههم كما وقفت المدينة أيضا على تواجد كبير للكشافة والمؤسسة الأهلية للإدلاء وإرشاد التائهين وعدد من الفرق التي تتبع لفرع وزارة الحج بالمدينة المنورة والتي تراقب الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام.

ماذا قال الحجاج ؟ 
عدد من حجاج بيت الله الحرام عبروا عن سرورهم وسعادتهم بما شاهدوه من خدمات وتسهيلات فاقت ما كانوا متوقعينه، وقال الحاج ايوب من تشاد: لقد بهرنا بما شاهدناه من خدمات تقدمها المملكة لحجاج بيت الله الحرام وقال الحاج عبده صالح من اليمن: نشكر حكومة خادم الحرمين الشريفين على ما تقوم به من جهود جبارة لخدمة حجاج بيت الله الحرام فما شاهدناه منذ وطأت أرجلنا تلك الديار المقدسة لهو فخر لكل مسلم على وجه تلك الأرض فاللسان يعجز عن الوصف والخدمات تفوق التوقعات أما الحاج رضا السيد فقال حججت قبل ثمانية أعوام ولمست فرقًا ونقلة منقطعة النظير في جميع الخدمات فما تنعم به المملكة من أمن وأمان هو بتوفيق من الله سبحانة وتعالى وما تقدمه من خدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام سائلا الله ان يكون ذلك في موازين حسنات خادم الحرمين الشريفين والقائمين على خدمة الحجاج.






نقص المياه يمنع الصهاريج من الخروج
أمير المدينة يوجِّه بزيادة 10 آلاف م3 لينبع


عبد العزيز الربيعي (ينبع)

حسم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، عجز المياه في محافظة ينبع، بتوجيه مديرية المياه بزيادة عشرة آلاف متر مكعب من المياه لينبع، لترتفع كميات المياه في المحافظة من 55 ألف متر مكعب إلى 65 ألف متر مربع، وذلك لتقليل المعاناة التي يواجهها السكان في المحافظة. وكانت أشياب المياه في ينبع شهدت منذ الصباح الباكر زحاما، وسط تبادل الاتهامات بين الأهالي وفرع المياه، بسبب نقص المياه الذي تتعرض له الأحياء السكنية والذي عزاه الأهالي إلى وجود ما اعتبروه تلاعبا في أرقام المياه، مما حرمهم من الحصول على وايت ماء لأكثر من يومين في بعض الأحياء، لترتفع إثر ذلك أسعار الوايتات في السوق السوداء التي تجاوزت 500 ريال.
وأشار الأهالي إلى ما اعتبروه ظهور سماسرة الوايتات، واستحواذ الشركات في المخططات على كميات كبيرة من المياه، مما دعاهم للاحتجاج على خروج الوايتات مدعين أنها تخرج إلى جهات غير معلومة. 
وانتقلت الجهات الأمنية للموقع حيث ساهمت في تسهيل حركة الوايتات وتوجيهها بضرورة خروج الوايت بصاحب الرقم بدلا من الخروج سابقا دون زبائن، وكذلك توقيف وايتات الشركات التي كانت السبب الرئسي في الازدحام وحرمان المواطنين من المياه. 
وشهدت أشياب المياه مشادات كلامية بين المواطنين والسائقين وسط مطالبات بالتحقيق في ما يتعرض له الأهالي من مشاكل وعطش في ينبع بينما التحلية التي لا تبعد عن منازلهم سوى عشرة كيلو مترات عن مياهها للمحافظات الأخرى، مطالبين بتحويل وايتات الشركات إلى الأشياب الخاصة بها، وترك الأشياب الأخرى للأهالي.
وادعى الأهالي أن كميات المياه المدعومة من الدولة تذهب للشركات، رغم وجود أشياب للشركات، زاعمين أن عشرات الوايتات تخرج من الموقع وتتجه الى أماكن وأحياء أخرى دون أرقام.
وقال سعود الجهني ومحمد العرفي إنهما ينتظران في الأشياب منذ السادسة صباحا، للحصول على وايت حجم كبير، لكن لم تفلح المحاولات حيث يعتذرون أصحاب الوايتات بأنها محجوزة للسكان وهذا غير صحيح، مما يؤكد وجود سوق سوداء لبيع الأرقام والوايتات وهناك حجز من خارج الموقع تسبب في زيادة الانتظار وحرماننا من المياه.






طالبو التراخيص يراجعون أمانة "المدينة"


المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-10-17 12:07 AM 

وجهت أمانة منطقة المدينة المنورة البلديات الفرعية باستقبال طلبات المواطنين لإصدار وتجديد التراخيص المهنية بعد أن أوكلتها لمراكز الحكومة الإلكترونية في المدينة منذ ثلاثة أعوام.
وأشار أمين منطقة المدينة الدكتور خالد طاهر في خطاب بعثه إلى البلديات في المدينة - تحتفظ "الوطن" بنسخة منه – إلى أن عمل مراكز الحكومة الإلكترونية يقتصر على إدخال بيانات طالبي التراخيص "إصدار وتجديد". وأفاد بأن تنفذ الأمانة والبلدية المختصة إجراءات نقل الملكية، تغير نشاط، نقل موقع، تعديل بيانات رخصة، إلغاء نشاط، إصدار بدل فاقد. وألمح إلى أن لطالب الترخيص حرية الاختيار بين استكمال إجراءات معاملة ترخيصه من قبل الأمانة أو البلدية الفرعية أو تفويض من يراه من مراكز الخدمة الإلكترونية المعتمدة من قبل الأمانة.
وأكد أن إصدار التراخيص لا يتم إلا عن طريق الأمانة والبلدية، فيما إذا تم اختيار المواطن إجراء الخدمة عن طريق مركز الخدمة الإلكترونية فيتم استكمال إجراءات الترخيص عن طريق المركز خلال يومين فقط من تاريخ استلام الطلب، ومن ثم يتم رفعها للأمانة أو البلدية المختصة مع كامل أوراق المعاملة ليتم إعداد تقرير المراقب وإصدار الترخيص من قبل البلدية نفسها مع التأكيد على عدم مراجعة المواطن للأمانة أو البلدية.
ووجه جميع الجهات المعنية بالتراخيص باستقبال طلبات التراخيص من المواطنين واستكمال إجراءاتها النظامية والوقوف على الطبيعة خلال يومين اعتبارا من تاريخ تسلم الطلب، والتحقيق من انطباق الاشتراطات النظامية على الموقع المطلوب ترخيصه. وأشار إلى أن الجهات المصدرة للتراخيص تقوم بتدقيق وأرشفة البيانات الواردة والتحقق من نظاميتها على الطبيعة ورفع تقارير أسبوعية مع ذكر الملاحظات لتتم محاسبة مركز الخدمة في حالة تقديمه بيانات غير صحيحة.
وشدد على عدم قبول المستندات المؤرشفة من قبل مراكز الحكومة الإلكترونية إلا بعد توثيقها بالختم الرسمي من قبل المركز بحيث يتحمل المركز عدم مطابقته للأصول المستندات قبل أرشفتها في النظام، ويلغي هذا القرار جميع القرارات السابقة بهذا الصدد.






الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة تشارك في معرض برشلونة الدولي للكتاب


10-16-2012 09:55 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

شاركت الجامعة الإسلامية بمعرض برشلونة الدولي للكتاب 2012 في أسبانيا. ضمن جناح المملكة العربية السعودية في المعرض.
وتأتي مشاركة الجامعة في المعارض الدولية لتأكيد حضور الجامعات والمراكز الثقافية والعلمية السعودية في تلك المحافل، وإبراز جهود المملكة في نشر العلوم الإسلامية والعربية، وتبصير أبناء المسلمين حول العالم بأمور دينهم .






مجلس جامعة طيبة يوافق على إعادة تأهيل خريجي حملة الدبلوم الصحي


المدينة المنورة- سالم الأحمدى

وافق مجلس جامعة طيبة على اتفاقية إعادة تأهيل خريجي حملة الدبلوم الصحي ممن لم يجتازوا اختبار التصنيف المهني للهيئة السعودية للتخصصات الصحية بين كلية التمريض بجامعة طيبة وفرع صندوق تنمية الموارد البشرية بمنطقة المدينة المنورة، وخلال جلسة مجلس جامعة طيبة (الأول) للعام الجامعي 1433/1434ه والتي رأسها نيابة عن وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع، أقر المجلس خطة النشاط الطلابي اللاصفي للجامعة للعام الدراسي 1433/1434ه. كما وافق على مقترح كلية الطب بتغيير أسماء بعض أقسام الكلية وإنشاء قسم الإعداد التربوي في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمحافظة ينبع وناقش المجلس العديد من القضايا على جدول أعماله من بينها الموافقة على تشكيل اللجنة الدائمة لشؤون المعيدين والمحاضرين ومدرسي اللغات ومساعدي الباحثين بالجامعة لمدة عام والموافقة على تشكيل اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب بالجامعة لمدة عامين وناقش المجلس تطبيق زيادة رواتب المتعاقدين مع وزارة الصحة، مع المتعاقد معهم في الكليات الصحية بالجامعة كما وافق المجلس على ترقية الموظف محمد بن فلاح الجهني، لشغل وظيفة (مدير عام الإدارة المالية) بالمرتبة الثانية عشرة وترقية الموظف طلال بن عبدالهادي الحجيلي لشغل وظيفة (مدير عام التطوير الإداري) بالمرتبة الثانية عشر.






تعليم المدينة تحتفي باليوم العالمي للعصا البيضاء


احتفلت إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بإدارة التربية الخاصة باليوم العالمي للعصا البيضاء 2012م الذي يصادف يوم الخامس عشر من شهر أكتوبر من كل عام بمقر معهد النور للمكفوفين، وبحضور مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية خالد بن عبدالعزيز الوسيدي، ومدير إدارة التربية الخاصة حمدان الهلالي ومدير مكتب التربية والتعليم شرق المدينة سامي السيد وعدد من مشرفي التربية الخاصة ومديري معاهد التربية الخاصة ومنسوبي معهد النور.

وبدأ الحفل بالقرآن الكريم تلاوة الطالب هتان المطرفي، ثم القى الطالب جهاد متعب المالكي قصيدة بهذه المناسبة ولاقت استحسان الحضور، بعد ذلك دشن خالد الوسيدي بهذه المناسبة مشروع “تنمية مهارات التوجيه الحركي” فكرة وتنفيذ مشرف العوق البصري الأستاذ عبدالعزيز جعفر ومعلمي التربيه البدنية في المعهد عبدالرحمن الجهني وعبدالله الجهني وإشراف مدير معهد النور عمر الاحمدي، ويهدف المشروع إلى تعريف الكفيف بالبيئات الخارجية المحيطة، وأيضا المعيقات التي تواجهه بالبيئة الخارجية، وأنواع المشكلات التي تواجهه في الطريق، بالإضافة الى ممارسة مهارات الحركة داخل المدرسة وخارجها، وأيضا تنمية مهارة الحركة بالعصا البيضاء.

بعد ذلك شارك مساعد مدير التربية والتعليم بمسيرة العصا البيضاء من خلال الإمساك بها ولبس نظارة الكفيف الحاجبة للرؤية والسير داخل المسارات التي وضعت لمشروع التوجية الحركي وذلك للتعايش مع معاناة الكفيف.

وفي الختام قام مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية بهذة المناسبة بتسليم معلمين وطلاب المعهد العصاء البيضاء، كما تم تكريم مدير معهد التربية الفكرية أيمن سنان بدرع تذكاري.






كرسي الأمير سلمان لدراسات تاريخ المدينة ينظم رحلة إلى موقع غزوة بدر

أحمد الأمين - المدينة المنورة
الأربعاء 17/10/2012
نظم كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة بالجامعة الإسلامية، رحلة علمية لطلاب الدراسات العليا، إلى محافظة بدر للاطلاع على المعالم التاريخية لغزوة بدر كما وردت في السيرة النبوية الشريفة. وقد رافق الوفد الطلابي مجموعة من أساتذة قسم التاريخ بالجامعة، كما اشتملت الرحلة على محاضرة بعنوان «غزوة بدر دروس وعبر»للدكتور محمد بن محمد عواجي الأستاذ المشارك بقسم التاريخ بالجامعة. وانطلقت الرحلة من مسجد السقيا الواقع في محطة القطار القديمة، وبناء على التسلسل التاريخي لأحداث الغزوة مرّ الوفد في طريقه بعدة معالم تاريخية لها علاقة بالغزوة، منها جبل أعظم، والصلصل (الدعيثة حاليًا)، وحمراء الأسد، وقد صاحب ذلك شرح مفصل من قبل أساتذة مختصين في تاريخ وآثار المدينة المنورة.
كما وقف الوفد على الطريق الذي سلكه النبي صلى الله عليه وسلم في الغزوة، مثل ديار غميس الحمام، والسيالة، ووادي الصفراء، والصدارة -المسماة بالطريق السلطاني- وهو طريق الحج الرئيس بين مكة والمدينة وقد مرّ به الكثير من الأنبياء عليهم السلام والسلاطين عبر العصور.
وأوضح أستاذ كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة أن هذه الرحلة قد حققت أهدافها العلمية، حيث اطّلع أكثر من 100 طالب في الدراسات العليا على الطريق الذي سلكه النبي عليه أفضل الصلاة والسلام إلى بدر، كما تعرّفوا خلال المحاضرة على أهم الدروس والعبر المستفادة من الغزوة، إضافة إلى وقوفهم على موقع الغزوة، وتعرُّفهم على الأماكن المتعلقة بالغزوة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، ولا شك أن هذا يفيدهم كثيرًا عند دراستهم للأحداث التاريخية في السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم.





برنامج تدريبي مطور لموظفي غرفة المدينة



أعدت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة برنامجاً تدريبياً مطوراً لأكثر من 30 موظفاً من كوادر الأمانة العامة في العديد من المجالات التدريبية، وشملت اللغات الأجنبية، واحتراف إدارة المشاريع، ودبلوم إدارة الأعمال، ودبلوم الحاسب التطبيقي، وإدخال البيانات، والعديد من الدورات المرتبطة بتطوير الذات.

وهدفت الدورات تعزيز قيمة العمل بجانب الدورات التخصصية الرامية إلى تنمية قدرات الموظفين المعنيين بالتخصص، ويأتي هذا الاتجاه وفقاً للامين العام محمد عبد الله الشريف مواكباً للهيكلة الإدارية التي وضعها الجهاز التنفيذي للغرفة واعتمدها مجلس الإدارة.

وأشار إلى إن الخطة التدريبية قد بدأت منذ الربع الأول من العام المنصرم وفق جدولة لا تخل بسير العمل في الأمانة، منوهاً إلى إن الأهداف الرئيسية من الهيكلة المتمثلة في التطوير تتمحور في ضمان وجودة تقديم الخدمة لمنتسبي الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة، وبحث الآليات الكفيلة بتطوير التواصل مع المنتسبين، ودعم موجهات تطوير الأداء للموظفين باستنباط حلول وقتية لتعزيز الخدمة، وتقنين الوصف الوظيفي على الهيكل الإداري لكل إدارة على حدة لضمان الجودة الفردية للموظف.





الفالح والعقلا يعزيان آل حمدان


المدينة المنورة - البلاد
ثمن د. عاصم حمدان قيام كل من معالي الشيخ عبدالعزيز الفالح نائب الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين ومعالي الدكتور محمد العقلا مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بزيارة أسرة آل حمدان في منزلهم بالمدينة المنورة لتقديم العزاء في فقيدتهم حرم الاستاذ يوسف الحمدان شاكراً لهما مبادرتهما الانسانية ولكل من واساهم من اصحاب السمو الامراء ومعالي الوزراء والاقارب والاصدقاء ورجال الفكر والادب والإعلان سائلين الله ألا يريهم مكروهاً في عزيز لديهم وان يتقبل الفقيدة مع عباده الصالحين.






صحة المدينة تفحص 1497 موقعاً للتأكد من تطبيقها للاشتراطات الصحية


في إطار الجولات الميدانية التي تقوم بها الفرق الميدانية التابعة لإدارة صحة البيئة والصحة المهنية بصحة المدينة المنورة للرفع من مستوى الإصحاح البيئي خلال موسم الحج لهذا العام، قامت الفرق الميدانية بصحة البيئة بفحص 1497 موقعاً للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية، وشملت الجولات فنادق ومطاعم وجهات مختلفة تقدم خدماتها للحجاج والزوار وتم سحب 4738 عينة غذائية من 1716 محلاً يقدم وجبات غذائية وسحب عينات من 5907 عامل بتلك المحلات منذ بدء موسم الحج.
وأوضح مدير إدارة صحة البيئة والصحة المهنية الأخصائي عبدالله التركي، أن الفرق الميدانية تمكنت من ضبط مطعم يخزن كميات من الطعام المتبقي من أيام وغير الصالح للاستهلاك الآدمي ويبدو عليه علامات التلف حيث تم ضبط ما يقارب 30 كيلو من الطعام المتبقي المعد مسبقاً من لحوم أغنام ولحوم دواجن، وكذلك وجدت وجبات مختلفة أخرى، كما لوحظ عدم تطبيق الاشتراطات الصحية إلى جانب تدني مستوى النظافة بالمطعم وعدم الالتزام بالزى الرسمي.
وأشار التركي إلى ضبط سيارة تحمل كمية كبيرة من الخضار غير معروفة المصدر، وتقوم بنقلها وتوزيعها بطريقة مخالفة على المطاعم والمحلات، إلى جانب ضبط عمالة في سكن خاص يقومون بتقطيع وفرم وتجهيز اللحوم والأسماك المجهولة المصدر ويقومون بوضع تواريخ صلاحية عليها ومن ثم توزيعها على المحلات المجاورة بالإضافة إلى ضبط منشار كهربائي لتقطيع اللحوم وكمية من اللحوم والأسماك المغلفة والمعدة للتوزيع.
وسلمت المخالفات المذكورة للمختصين بأمانه المدينة المنورة لاتخاذ اللازم من قبلهم كما تقتضي الأنظمة .






وادي الفرع.. مطالبة بإعادة تثمين عقارات لصالح قطار الحرمين



المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-10-17 12:08 AM 

فيما طالب أصحاب 4 عقارات داخلة في نطاق قطار الحرمين في محافظة وادي الفرع جنوب المدينة المنورة بإعادة تثمين عقاراتهم، مشيرين إلى أن سعر المتر المقدر بـ500 ريال يعد غير كافٍ لشراء منازل أخرى أو حتى أرض فضاء، أفاد مصدر في الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" – رفض ذكر اسمه – بأنهم يستطيعون تقديم اعتراضهم على التقدير لديوان المظالم.
وبينما أفاد أصحاب تلك العقارات بأنه تم تنفيذ الإزالة في بعض عقاراتهم من دون تسلمهم أية تعويضات، مما أجبرهم على السكنى لدى جيرانهم، أشار ذات المصدر إلى أن شركة الخطوط الحديدية ألزمت مقاول مشروع قطار خادم الحرمين الشريفين بتوفير سكن للمواطنين المزالة منازلهم.
وأشار إلى أنه يجب على المقاول أن يوفر لهم سكنا أو يعطيهم مقابلا ماديا خلاف التعويض المقدر لمنازلهم حتى يتمكنوا من السكنى إلى حين تسلمهم شيكات التعويض، التي رفعت لوزارة المالية حسب الخطاب الذي أرسل للمالية بعد تسلم الموقع وإزالة منازل المواطنين لاستكمال مشروع قطار الحرمين.
وألمح إلى أنه تم إصدار شيكات بمستحقات المواطنين الذين تمت إزالة منازلهم منذ شهر صفر بناءً على قيمة التعويضات المقدرة.
من جهتهم، أبدى أصحاب المنازل وهم يتيمان ومسنان استياءهم من هدم المنازل من قبل لجنة التعديات والإزالة بالمحافظة بداية الأسبوع الماضي.
وأشار المواطن شداد خلوان الحربي المسؤول عن اليتيمين في حديث إلى "الوطن" إلى أنهم قدموا اعتراضا على مندوبي الوزارة في أول حضور لهم لحصر المنازل.





مجهول يُشعل النار بإحدى كاميرات "ساهر" بالمدينة المنورة

 
أشعل مجهول النار صباح اليوم بإحدى كاميرات الرصد الآلي "ساهر" أمام مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، مستغلاً تواجد موظف ساهر داخل المركبة.

وأوضح أحد منسوبي "ساهر" أنهم تفاجأوا باشتعال النار في كاميرا ساهر ووجود أثر بنزين عليها من الخارج ، بحسب صحيفة المدينة.

من جانبه، قال الناطق الأمني لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام إن سبب الإشعال سيتضح غداً بعد إصدار تقرير الأدلة الجنائية الذي سيكشف فيما لو تم الإشعال بفعل فاعل أم انه عرضي كالذي حصل لكاميرا ساهر التي اشتعلت الأسبوع الماضي في طريق المدينة -تبوك بسبب التماس في نفس جهاز كاميرا ساهر.

الجدير بالذكر أن جرائم الاعتداءات على كاميرات ساهر ومشغليها شهدت تزايدا في الآونة الأخيرة حيث تم رصد 7 اعتداءات على كاميرات ساهر في المدينة المنورة وحدها خلال الشهرين الماضيين فقط.






سماءٌ غائمة جزئياً تتخللها سحبٌ ركامية على أجزاءٍ من الشمال
الطقس: استمرار تأثير العوالق الترابية في جنوب شرق وغرب المملكة

واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة لطقس اليوم الأربعاء، استمرار تأثير العوالق الترابية في مدى الرؤية الأفقية، على أجزاءٍ من جنوب شرق والأجزاء الداخلية لجنوب غرب المملكة، كما تتكوَّن السحب الركامية على مرتفعات جازان وعسير.

كما توقعت "الأرصاد" أن تكون السماء غائمة جزئياً، على أجزاءٍ من شمال المملكة، قد تتخللها سحبٌ ركامية، في حين يتوقَّع تكوُّن الضباب الخفيف في الصباح الباكر، على أجزاءٍ من ساحل البحر الأحمر.







المحكمة العليا تعلن : الوقوف بعرفة الخميس وعيد الأضحى الجمعة

سبق - واس- الرياض:
أعلنت المحكمة العليا أن اليوم الثلاثاء الموافق للسادس عشر من شهر أكتوبر هو المكمل للثلاثين من شهر ذي القعدة، وأن يوم غد الأربعاء هو الأول من شهر ذي الحجة لهذا العام 1433هـ. وقالت إن الوقوف بعرفة يوم الخميس التاسع من شهر ذي الحجة 1433هـ الموافق للخامس والعشرين من شهر أكتوبر.

ويأتي اعلان المحكمة اليوم تأكيداً لما نشرته "سبق" مساء أمس عن مصادرها من أنه لم يثبت رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم الاثنين الموافق التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام 1433هـ.

وقالت المحكمة في بيانها :

عقدت المحكمة العليا بمقرها بمدينة الرياض جلسة مساء يوم الإثنين التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام 1433هـ، ليلة الثلاثاء الموافق للثلاثين من شهر ذي القعدة، حسب تقويم أم القرى، متحرّيةً ما يردها من المحاكم واللجان عن رؤية هلال شهر ذي الحجة. وبعد اطلاع المحكمة على جميع ما ورد إليها بهذا الخصوص ودراسته أصدرت القرار التالي:


القرار رقم (39 / هـ) وتاريخ 29 ـ 30 / 11 / 1433هـ

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده، أما بعد:

فاستناداً للأمر السامي الكريم رقم 6605 / ب وتاريخ 15 / 6 / 1430هـ، وبناءً على لائحة تحري رؤية هلال أوائل الشهور القمرية الصادرة بالمرسوم الملكي الكريم رقم (143) وتاريخ 22 / 8 / 1418هـ ، وبناءً على قرار المحكمة العليا رقم (38 / هـ) وتاريخ 1 / 11 / 1433هـ، المتضمن أن يوم الإثنين الموافق للسابع عشر من شهر سبتمبر - أيلول 2012م هو غرة شهر ذي القعدة لعام 1433هـ ، وبناءً على ما وردنا من المحاكم واللجان المكلفة بالترائي في مختلف مناطق المملكة بشأن ترائي الهلال لشهر ذي الحجة مساء يوم الإثنين التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة عام 1433هـ حسب تقويم أم القرى، ولعدم اكتمال البينة بشهادة شاهدين عدلين، ولقوله عليه الصلاة والسلام : (فإن لم تروه فأكملوا العدة ثلاثين)، وقوله: (فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين) رواهما البخاري.

وعليه، فإن المحكمة العليا تقرّر أن يوم الثلاثاء الموافق للسادس عشر من شهر أكتوبر - تشرين الأول - عام 2012م هو المكمل للثلاثين من شهر ذي القعدة، ويوم الأربعاء الموافق للسابع عشر من شهر أكتوبر - تشرين الأول - عام 2012م هو الأول من شهر ذي الحجة لهذا العام 1433هـ، والوقوف بعرفة يوم الخميس التاسع من شهر ذي الحجة 1433هـ الموافق للخامس والعشرين من شهر أكتوبر - تشرين الأول - عام 2012م، وعيد الأضحى المبارك يوم الجمعة العاشر من شهر ذي الحجة 1433هـ الموافق للسادس والعشرين من شهر أكتوبر - تشرين الأول - عام 2012م.

والمحكمة العليا إذ تعلن ذلك لعموم المسلمين لتسأل الله - العلي القدير - أن يوفقهم للعمل بما يرضيه، ويتقبل منهم صالح أعمالهم، ويتجاوز عن سيئاتهم، ويجمع شملهم، ويوحد كلمتهم، ويصلح ذات بينهم، وأن ينصر دينه ويعلي كلمته، وييسر لحجاج بيته سبل أداء حجهم، ويتقبله منهم، ويحفظهم من كل سوء ومكروه، ويعيدهم إلى أهليهم سالمين غانمين، إنه سبحانه سميع قريب مجيب. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

رئيس المحكمة العليا / عبد الرحمن بن عبد العزيز الكليّه.

عضو / الدكتور صالح بن عبد الرحمن المحيميد

عضو / سليمان بن عبد الرحمن السمحان

عضو / حمد بن تركي المقبل

عضو / أحمد بن عبد الرحمن البعادي

عضو / عبد العزيز بن صالح الحميد

عضو / سليمان بن محمد الموسى

عضو / ناصر بن إبراهيم الحبيب

عضو / غيهب بن محمد الغيهب






"حملة نصرة الأشقاء" أمّنت 2500 وحدة سكنية بالأردن
الأمم المتحدة تشكر السعوديين على مساعدتهم للاجئين السوريين

واس- الرياض:
تلقى الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا، خطاب شكر من الممثل الإقليمي لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى دول مجلس التعاون دول الخليج العربية، عمران رضا، على ما تقدمه الحملة بشكل عام للاجئين السوريين في كل من الأردن ولبنان تركيا، وعلى تمويلها بشكل خاص لتأمين 2500 وحدة سكنية مؤقتة ومجهزة للأشقاء السوريين في الأردن، بالتعاون المشترك مع المفوضية، وبتكلفة إجمالية بلغت 28 مليوناً و125 ألف ريال.

وكانت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا قد وقعت سابقا اتفاقية تعاون مشترك مع المفوضية لتنفيذ هذا المشروع الذي أنجز منه،حتى الوقت الحالي أكثر من 700 وحدة سكنية، ويجري حالياً الترتيب لنقلها إلى المواقع المحددة؛ تلبية للحاجة الماسة لتأمين السكن المناسب للأسر السورية في الأردن، وبالتعاون مع المفوضية في إيجاد مساكن مناسبة ومؤقتة للأسرة السورية وفق المعايير الدولية يسهل تأسيسها وتجهيزها بشكل عاجل، وروعي فيها سرعة التنفيذ وسهولة النقل والتركيب في أي موقع متى ما تطلبت الحاجة ذلك، وتأمين كافة الخدمات والمرافق لتلك الوحدات السكنية عبر العمل المشترك مع مؤسسات المجتمع الإنساني في الأردن حسب الضوابط وآليات العمل التي تضمن نجاح المشروع.

كما تواصل الحملة توزيع مساعداتها الغذائية في كل من الأردن ولبنان وتركيا على الأشقاء السوريين في أماكن تجمعاتهم والمخيمات، وتقديم برامجها الصحية للمتضررين في مخيمات الأشقاء السوريين بالأردن؛ مساهمة منها في تخفيف معاناة الشعب السوري الشقيق، وتجاوزهم لتلك الظروف الصعبة.





السعودية: عقد القمة العربية الاقتصادية بالرياض فى يناير القادم

 
السفير أحمد عبد العزيز قطان سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة

أعلن السفير أحمد عبد العزيز قطان سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، أنه قد تقرر عقد القمة التنموية "الاقتصادية والاجتماعية" الثالثة بالرياض يومى 21 و22 من شهر يناير 2013.

وقال قطان، فى بيان صحفى صدر عن السفارة السعودية اليوم، إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وافق على عقد القمة يومى 9 و10 ربيع الأول 1434هـ، الموافق 21 و22 يناير 2013 م.

وأضاف، أن المملكة تتطلع إلى أن تسفر هذه القمة عن نتائج إيجابية تخدم الأمة العربية.






وزير الشؤون الإسلامية:
أبراج للمياه في مسجد الميقات والانتهاء من إنشاءات «ذات عرق»

محمد سعيد الزهراني (الطائف)

أكد وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ جاهزية جناح المطبوعات بمسجد الميقات بالسيل الكبير لتوزيع المطبوعات على الحجاج بعدة لغات، إلى جانب مكتب التوعية الذي يوجد به عدد من المشايخ للإجابة على أسئلة واستفسارات ضيوف الرحمن على مدى الساعة. 

وأشار آل الشيخ -خلال تفقده لمسجد الميقات أمس والاستعدادات المتخذة لاستقبال ضيوف الرحمن القادمين لأداء مناسك الحج- إلى تطلع الوزارة لإنشاء خزانات للمياه على شكل أبراج في مسجد الميقات بالسيل الكبير، إلى جانب ترميم المواقيت بصورة جديدة من خلال رفع مستوى المواصفات إلى المواصفات الموجودة في الحرم والمشاعر المقدسة. 
وبين أن دورات المياه القديمة والحديثة بالمسجد تتسع في الوقت الواحد لـ900 محرم، مشيرا إلى توفر المياه الساخنة والباردة بها، إضافة إلى تدفق المياه من الخزانات وعملية التعقيم لها.
وكشف آل الشيخ عن انتهاء أعمال العظم الإنشائية لميقات (ذات عرق). وحول مشروع هدم وبناء مسجد عبدالله بن العباس بالطائف قال آل الشيخ: تصاميم المسجد جاهزة والتعاون قائم بين الوزارة وأمانة الطائف والهيئة العامة للسياحة والآثار ليتم تنفيذ المشروع ضمن تطوير المنطقة التاريخية.





أكد اهتمام النظام الجديد بالتخصص النوعي
العيسى: سيتم «سلخ» القضاء «التجاري» إلى «العام».. و تسمية محاكم للأحوال الشخصية قريباً


د. العيسى يعتذر عن الإدلاء بتصريحات لارتباطاته (تصوير: رشيد الشارخ)

قال وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى: إن القضاء التجاري بقضاته وموظفيه وبمادته القضائية، لا سيما المبادئ والأحكام، سيتم سلخه إلى القضاء العام، والاختلاف هنا هو اختلاف مظلة لا اختلاف منهج، ولا اختلاف يتعلق بالأسس. ويسعد المجلس الأعلى للقضاء في إطار عمله المؤسسي من لدن أعضاء المجلس من أصحاب المعالي والفضيلة أن يستثمر هذا التخصص النوعي في كافة المواد القضائية. وقال الوزير: إن القضاء التجاري في المملكة العربية السعودية كان قائماً منذ 25 عاماً تحت مظلة القضاء الشرعي، وهو ليس حديث عهدٍ أو نظامٍ جديدٍ، ويصدر أحكاما شرعية، وينظره قضاة شرعيون مشمولون بنظام القضاء في تعيينهم، والتعقب عليهم في أحكامهم وفق أحكام النظام. وقال: أقول هذا لأعلق على مَن يعتقد أن القضاء التجاري في المملكة حديث عهدٍ بالإنشاء. بعد النظام الحديث هناك مبادئ قضائية أصدرها قضاة الدوائر التجارية في ديوان المظالم منذ أكثر من ربع قرن، اطلع عليها كثيرٌ من المهتمين والمختصين بالقضاء والحقوق وفي الشأن الأكاديمي من الدارسين والباحثين، ونظروا بها.
جاء ذلك خلال رعاية الوزير الحفل الختامي للبرنامج التدريبي الثاني لقضاة المحاكم التجارية الذي أقيم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أمس، وتوقيعه مذكرة تفاهم وتعاون مع الجامعة بحضور مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل. وأضاف قائلاً: عندما نتحدث عن القضاء التجاري فإننا نتحدث عن المادة المتخصصة والقضاء النوعي. وقال: إن النظام الجديد للقضاء حُفل بالاختصاص النوعي، ولا أقول أوجد بل أقول عزز من التخصص النوعي فأوجد محاكم عامة وتجارية وعمالية وللأحوال الشخصية والجزائية. وقال يجوز للمجلس الأعلى للقضاء أن ينشئ محاكم متخصصة أخرى بعد موافقة الملك عليها وفق أحكامٍ نظامية. وبيّن أن المادة التجارية محور مهم من محاور التدريب القضائي في إطار مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله، لتطوير مرفق القضاء.
وأكد الوزير أنه سيتم في القريب العاجل إنشاء أو تسمية محاكم للأحوال الشخصية، وقال: نحن على عهد قريب فيما يتعلق بالمحاكم العمالية، مؤكداً أن منظومة القضاء مستمرة في تطورها، بعون من الله، ثم بدعم خادم الحرمين الشريفين، في إطار مشروعه الميمون والتاريخي لتطوير مرفق القضاء الذي حقق، ولله الحمد، منجزات عدة في جانب الموارد البشرية والتدريب تحديداً، وفي التقنية. وقال العيسى: لن أدخل في تفاصيل الحصول على تنويهات دولية في هذا الجانب لأنها لا تهمنا بشكل رئيسي بل يهمنا المضمون وما لمسه المواطن والمقيم على أرض المملكة من تحقيقٍ للعدل وتقديم للخدماتٍ لهذه المنجزات العدلية وهذه الصروح العدلية التي قوامها كفاءتنا الشرعية. وقال: نحرص في الوزارة كل الحرص على تعاهد الموارد البشرية بالتدريب ومواصلة التأهيل، مشيراً إلى أن الإنسان لا يقف عند مستواه الأكاديمي وإن بلغ فيه مبلغه، فالعلم مستمر تحصيلا وتطبيقاً ونحن في الوزارة بالتعاون المستمر مع المجلس الأعلى للقضاء على تنسيق مؤصل ومؤسس، بإسناد من القطاعين العام والخاص، وبإسناد خاص أيضاً من لدن الجهات الأكاديمية وفي طليعتها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ولا سيما المعهد العالي للقضاء.
وكان الحفل الختامي للبرنامج التدريبي الثاني لقضاة المحاكم التجارية، قد شمل 22 قاضياً من مختلف المحاكم التجارية في المملكة العربية السعودية، ونظمه المعهد العالي للقضاء في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. وذكر مدير الجامعة أن مذكرة التفاهم والتعاون التي وقعها الوزير أمس، ستكون منطلقاً لأعمال أخرى مع وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء. وأوضح أبا الخيل، أن الجامعة لا تخص نوعاً من المحاكم دون أخرى بل إنها تُعنى بجميع المحاكم والأنظمة القضائية.






قال إنه يتضمن الكثير من المميزات المادية والمعنوية
وزير التربية: نظام رتب المعلمين سيصدر قريباً

واس- جدة:
أكد الأمير فيصل بن عبدالله، وزير التربية والتعليم، أن إعطاء المعلمين حقوقهم كاملة دون نقصان هو الهم الأكبر للوزارة التي تسعى من أجل تحقيقه، مشيراً إلى أن نظام رتب المعلمين سيصدر قريباً ويتضمن الكثير من المميزات المادية والمعنوية للمعلمين والمعلمات ويحفظ لهم حقوقهم.

وقال سموه عقب تفقده اليوم مدرسة اليمامة الابتدائية بشمال جدة: "إن الوزارة ستقوم بإنشاء مركز للأبحاث والتطوير لمادة اللغة العربية، وسيكون مقره المدينة المنورة ليقوم بالبحث في أهم الطرق الكفيلة بتطوير أداء المعلمين والمعلمات في تدريس اللغة العربية وتطوير المناهج الخاصة بها، لتصبح أكثر قوة وفاعلية باعتبارها اللغة الأهم ولغة القرآن الكريم".

وأوضح سموه أن المعلم والمعلمة والإدارة المدرسية هم نقطة الارتكاز الحقيقة في العملية التعليمية التي لا يمكن أن تسجل أية نجاحات إلا بها، ولذلك فإن الوزارة تولي ذلك الأمر جل اهتمامها.

وكان سموه قد قام بجولة كاملة على فصول المدرسة الدراسية ومعامل الحاسب الآلي والعلوم, وتحدث مع الطلاب والمعلمين, واستمع إلى آرائهم ومطالبهم وطموحاتهم.

وأعرب سموه عقب جولته على المدرسة التي رافقه فيها مدير عام التربية والتعليم بجدة عبدالله بن أحمد الثقفي ومدير مكتب التربية والتعليم بشمال جدة خالد الحارثي عن شكره لمنسوبي المدرسة إدارة ومعلمين، على ما شاهده من جهود تربوية وتعليمية وأنشطة متنوعة ترتقي بالطالب فكرياً وتعليمياً وصحياً.






إعلان النتائج 22 ذي الحجة عبر موقع المركز على شبكة الإنترنت
"قياس" ينهي أعمال اختبار القدرات العامة للجامعيين واللغة الإنجليزية

واس - الرياض:
أنهى المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي أعمال اختبارات القدرات للجامعيين، واختبار كفايات اللغة الإنجليزية (STEP).

وأوضح مدير إدارة العلاقات والإعلام والاتصال بالمركز إبراهيم بن محمد الرشيد، أن موعد إعلان النتائج ستكون بمشيئة الله تعالى يوم الأربعاء 22 ذي الحجة 1433هـ, عبر موقع المركز على شبكة الإنترنت www.qiyas.org.

واختبار القدرات العامة للجامعيين يستفيد منه الطلاب والطالبات المتقدمين على الدراسات العليا، وكذلك الطلاب المتقدمين على الكليات العسكرية.





(السديس) يسلم كسوة الكعبة لكبير سدنة بيت الله الحرام 


تواصل - واس:
يسلم معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، غداً الأربعاء، كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبدالقادر الشيبي, وذلك بمقر مصنع كسوة الكعبة المشرفة بأم الجود بحضور نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم وعددٍ من المسؤولين.
وتصنع كسوة الكعبة المشرفة من‌ الحرير الطبيعي الخاص الذي يصبغ باللون الأسود, ويبلغ ارتفاع الثوب (14) متراً, ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه (95) سنتمتراً وبطول (47) متراً, والمكون من 16 قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية, كما توجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل إطار منفصل‌ ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه (يا حي يا قيوم، يا رحمن يا رحيم، الحمد لله رب العالمين), وطرّز الحزام بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب ويحيط بالكعبة المشرفة بكاملها.
وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع، وهي مصنوعة من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف وبعرض ثلاثة أمتار ونصف مكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفة بزخارف إسلامية, مطرزة تطريزاً بارزاً مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب.
وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطي كل قطعة وجها من أوجه الكعبة المشرفة, والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض‌.
وتمر صناعة الكسوة بعدة مراحل هي مرحلة الصباغة التي يجري فيها صباغة الحرير الخام المستورد باللون الأسود أو الأحمر أو الأخضر, ومرحلة النسيج ويجري فيها تحويل هذه القطع المصبوغة أما إلى قماش حرير سادة ليطبع ثم يطرز عليه الحزام أو الستارة أو إلى قماش حرير، جاكارد، المكون لقماش الكسوة, ومرحلة الطباعة ويتم فيها طباعة جميع الخطوط والزخارف الموجودة بالحزام أو الستارة على القماش بطريقة السلك سكرين تمهيدا لتطريزها, ثم مرحلة التجميع ويجري فيها تجميع قماش، الجاكارد، لتشكل جوانب الكسوة الأربعة ثم تثبت عليه قطع الحزام والستارة تمهيدا لتركيبها فوق الكعبة المشرفة.
وتتم هذه المراحل في جميع أقسام المصنع المتمثلة في أقسام الحزام والنسيج اليدوي والنسيج الآلي والطباعة والإعلام والستارة والصباغة, ويعمل بها أكثر من مائتين موظف من الطاقات السعودية المؤهلة والمدربة على هذه الصناعة المميزة, وينتج المصنع الكسوة الخارجية والداخلية للكعبة المشرفة بالإضافة إلى الأعلام والقطع التي تقوم الدولة بإهدائها لكبار الشخصيات.






يشمل الأعداد الداخلة جواً وبراً وبحراً
1.3 مليون حاج وصلوا المملكة حتى أمس


واس- الرياض: 
أوضح مدير عام الجوازات، الفريق سالم بن محمد البليهد، في بيان للمديرية العامة للجوازات، أن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة لموسم حج هذا العام منذ بدء القدوم وحتى نهاية أمس الموافق 29/ 11/ 1433هـ بلغ 1.303.403 حجاج.

وأبان الفريق البليهد أن قدومهم كان على النحو التالي: عن طريق الجو 1.212.323 حاجاً، وعن طريق البر 75.876 حاجاً، وعن طريق البحر 15.204 حجاج.






الطيران الأمني يستخدم مطار مشعر عرفات لأول مرة
360 طياراً ومسعفاً وفنياً لتنفيذ تدابير الدفاع المدني في الحج


أحمد العبد الله- سبق- مكة المكرمة:
كشف اللواء محمد بن عبدالله الحربي قائد طيران الأمن عن تكامل طواقم الطائرات العمودية المشاركة في مهمة الحج هذا العام، لتنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ بالعاصمة المقدسة والمشاعر.

وقال إن إجمالي عدد الطيارين والفنيين والمسعفين والإداريين المشاركين في حج هذا العام على متن 19 طائرة عمودية، يصل إلى أكثر من 360 طياراً وفنياً ومسعفاً مؤهلين على أعلى مستوى لدعم جهود وحدات وفرق الدفاع المدني في جميع أعمال الإطفاء والإنقاذ والإخلاء والإسعاف الجوي.

وأضاف اللواء طيار الحربي أن مهام طيران الأمن تشمل إلى جانب تدابير الدفاع المدني أعمال الاستطلاع والمراقبة لحركة الحجيج في المشاعر، والتصوير الجوي ونقل قيادات الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن، حسب الحاجة.

وحول قواعد انطلاق الطيران المني لأداء مهامه في الحج، أوضح اللواء طيار الحربي أن الطائرات العمودية تباشر مهامها من خلال قاعدة المشاعر بالعاصمة المقدسة والقاعدة الرئيسية في قيادة منطقة مكة المكرمة والموجودة في جده ومطار مشعر عرفات في المغمس، الذي تم استخدامه لأول مرة في حج هذا العام من قبل الطيران الأمني، إضافة إلى القاعدة الموسمية في المدينة المنورة وعدد من قواعد الدعم منها قاعدة عسير والرياض والمنطقة الشرقية في حال الحاجة إليها.






يربط العواصم مع بعضها
العسار لـ الشرق: تحديد مواقع محطات القطار الخليجي والإعلان عنها 2013


القطار الخليجي يبدأ من الكويت وينتهي في مسقط مرورا بالسعودية (الشرق)
٠١٢/١٠/١٧

قال لـ”الشرق” مستشار البنك الدولي في أمانة دول مجلس التعاون الخليجي الدكتور رامز العسار، إن مسار القطار الخليجي والمقرر الانتهاء من تنفيذه وتشغيله في 2018، سيمر على كافة العواصم الخليجية، ويبدأ من الكويت وينتهي في مسقط مرورا بالسعودية والبحرين وقطر والإمارات.
وأضاف أن الدراسات لاتزال مستمرة بشأن مشروع القطار الخليجي، متوقعا الانتهاء منها عام 2013، وأشار العسار إلى أن دول الخليج بصدد استكمال الإجراءات لاستكمال كافة المشروعات المتعلقة به، الاتفاق على توحيد المواصفات الشاملة لسير القطارات في جميع دول المجلس، المواصفات الهندسية التفصيلية للقطارات، والمسار الذي يمر داخل دول المجلس.
وأفاد العسار أن آليات تمويل القطار الخليجي تبين أن كل دولة تتحمل تكلفة البنية التحتية للقطار على أراضيها، وهذا الاقتراح تمت الموافقة عليه من قبل دول المجلس.
وتشير التقديرات المالية للمشروع إلى أن تكلفته ستناهز 15 مليار دولار في حال تم ربط البحرين بالسعودية بجسر مواز لجسر الملك فهد، إذ ستبلغ تكلفة ربط البحرين بالسعودية نحو 4.5 مليار دولار، وأن هذه التكلفة أقل من تقديرات سابقة للمشروع بنحو 26 مليار دولار.
يذكر أن خفض سرعة القطار المقترح من 350 كيلو متر/الساعة إلى 200 كيلو متر/الساعة الذي أقره اجتماع قادة دول المجلس المنعقد في الكويت مؤخراً قلل التكلفة بنحو عشرة مليارات دولار، وسينفذ المشروع كقطار ديزل تبلغ سرعة قطار الركاب فيه مائتي كيلو متر في الساعة، بينما لا تتجاوز سرعة قطار البضائع مائة كيلو متر في الساعة.





بحضور الأمير طلال وهشام قنديل وحشد أكاديمي ودبلوماسي وإعلامي
اطلاق مرحلة جديدة للجامعة العربية المفتوحة بتدشين مباني فرع مصر

القاهرة:
وسط حشد رسمي وأكاديمي وتربوي ودبلوماسي وإعلامي ، وبحضور الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية ( أجفند)، رئيس مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة، يدشن رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور هشام قنديل مبنى فرع الجامعة العربية المفتوحة بمدينة الشروق مساء السبت المقبل. ويأتي الاحتفال متزامناَ مع مرور عشر سنوات على افتتاح الجامعة منذ تأسيسها بمبادرة من الأمير طلال .

والجامعة العربية المفتوحة مؤسسة تعليمية غير هادفة للربح، انطلق بتمويل من برنامج الخليج العربي ( أجفند) وتعتمد نظام التعليم المدمج الذى يجمع بين التعليم المباشر وغير المباشر باستخدام أحدث التقنيات المتطورة. وتهدف لاستيعاب شرائح المجتمع المختلفة من جميع الأعمار والفئات.



ويتميز فرع الجامعة بمصر بإمكانياته المادية والبشرية اللازمة لإنجاح العملية التعليمية وضمان تميزها، حيث أقيمت مباني الفرع على مساحة 23.100 متر مربع.

وقد صمم المبنى بما يرسخ هوية الجامعة. وتشمل الإمكانيات المادية القاعات الدراسية المجهزة بأحدث الوسائل التعليمية المساعدة، والمعامل المزودة بأحدث أجهزة الحاسب، ومكتبة ورقية وأخرى إلكترونية، بالإضافة الى البنية التحتية لتقنية المعلومات التي تتواءم مع النظام التعليمي بالجامعة والمعروف باسم "التعليم المدمج"، الذى يجمع بين التعليم المباشر والتعلم الإلكتروني، بالإضافة إلى التجهيزات الأخرى التي تخدم الأنشطة الطلابية، وتتضمن مسرحاً يتسع لمئتي شخصٍ وملاعب رياضية.

ويقدم فرع الجامعة بمصر ثلاثة برامج أكاديمية، تدرس باللغة الإنجليزية ومستمدة من الجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة، وهى: تقنية المعلومات والحوسبة، إدارة الأعمال، اللغة الإنجليزية وآدابها. والدرجات التي تمنحها الجامعة العربية المفتوحة تمت معادلتها من المجلس الأعلى للجامعات بمثيلاتها من الدرجات التي تمنحها الجامعات المصرية.

ومواكبة للنهضة العلمية والمعمارية التي تشهدها الجامعة الممتدة في 7 دول عربية، تم افتتاح مبنى فرع الجامعة بالأردن، ومبنى المقر الرئيس ومبنى فرع الجامعة  بدولة الكويت. والعمل جارٍ لاستكمال بقية المباني في كل من البحرين، السعودية، لبنان وعمان. وذلك فضلاً عن التخطيط لفتح فروع جديدة فى السودان، اليمن، فلسطين والمغرب.

ومع مطلع العقد الثاني تتجه الجامعة العربية المفتوحة الي تطوير دورها في الانتقال بالمجتمع العربي الي حقبة عصرية تلاحق المتغيرات العالمية، لتطلق الطاقات الكامنة في القوة البشرية العربية، وتستهدف الجامعة تأكيد ارتباط الشباب العربي بالمعرفة ، من خلالها تترسخ الوحدة العربية.








أقام مأدبة عشاء على شرف ضيفه في منتجع المملكة
الأمير الوليد بن طلال يستقبل رئيس هيئة شؤون الإعلام البحريني


استقبل الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة في مكتب سموه بالرياض الشيخ فواز بن محمد آل خليفة رئيس هيئة شؤون الإعلام برتبة وزير ووفدا مرافقا.
تضمن الوفد كلا من جاسم حسن جاسم، ومدير مكتب رئيس هيئة شؤون الإعلام وعلي الرميحي، القائم بأعمال مدير عام الإذاعة والتليفزيون، ومحمد أحمد مجبل مدير عام المطبوعات والنشر، ومهند سليمان محسن مدير وكالة أنباء البحرين بالوكالة.
كما حضر اللقاء كل من فهد السكيت الرئيس التنفيذي لشركة روتانا التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد، وهبة فطاني المديرة التنفيذية الأولى لإدارة العلاقات والإعلام، وانتصار اليماني المديرة التنفيذية لإدارة العلاقات والإعلام.
وفي مستهل اللقاء، قدّم الشيخ فواز تحياته للأمير وشكره على إتاحة الفرصة للقائه. وخلال الاجتماع قام الشيخ فواز باستعراض عدد من الموضوعات المهمة وسبل تعزيز العلاقات الأخوية ومجالات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، واستعرض الجانبان وسائل تنمية وتوسيع نطاق التعاون ليشمل مختلف الأصعدة والمجالات.
وأقام الأمير الوليد مأدبة عشاء على شرف ضيفه في منتجع سموه بالرياض.






«حقوق الإنسان»: أسعار حملات حج الداخل غير مبررة و«المالية» ساهمت في تأزيمها


دخلت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان على مسار الحوار الدائر حول قضية ارتفاع أسعار حملات حجاج الداخل وقلة فرص الحصول على مكان شاغر. وكشف عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في مكة المكرمة مدير مركز الدراسات الإسلامية في جامعة أم القرى الدكتور محمد السهلي لـ «الشرق» عن توجه لتشكيل وفد للقاء بوزير الحج ومناقشته في قضية ارتفاع أسعار الحملات والشكاوى التي ترد منهم. وأكد السهلي على وجود تساهل في التعاطي مع قضية ارتفاع أسعارها والافتقار للمواقف الصارمة بشأن بعص أصحاب الحملات الذين يرفعون الأسعار بشكل غير مبرر، مؤكدا أن ملف حجاج الداخل ما زال مفتوحا ولم توضع حلول عاجلة له. وشدد عضو الجمعية على أن هناك استغلالاً من قبل أصحاب الحملات جعل الحج ضربا من الخيال، مشيرا إلى ضرورة الوقوف في المنتصف بحيث لا نتحامل على أصحاب الحملات وفي الوقت نفسه لابد من إنصاف حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين. لكن السهلي أشار إلى أن هناك دليلاً واضحاً على تحقيق أصحاب بعض الحملات لأرباح مضاعفة يتمثل في تقديم بعض الحملات عروضاً للحج المخفض تترواح بين ألفين إلى ثلاثة آلاف ريال ما يعني أن رفع الأسعار بشكل كبير لتعويض الخسائر حجة ضعيفة. من ناحية أخرى، انتقد السهلي وزارة المالية لتأجيرها المخيمات للحملات بمبالغ كبيرة رغم أنها حققت كلفة هذه الخيام، مؤكدا أن الدولة تبذل كثيراً من الجهد والمال لخدمة وراحة ضيوف الرحمن ولابد من إعادة النظر في أسعار المخيمات.







السعودية تعتزم مضاعفة مخزونها الاستراتيجي من القمح
الخريجي: التوسعات الحالية تسهم في زيادة المخزون ليغطي عاماً كاملاً بدلاً من 6 أشهر
الأربعاء 01 ذو الحجة 1433هـ - 17 أكتوبر 2012م

صوامع لتخزين الحبوب والغلال بالسعودية

تستعد السعودية لمواجهة أزمة الغذاء العالمية بزيادة الخزن الاستراتيجي للقمح؛ لتغطية الاستهلاك لمدة عام كامل بدلا من المعمول به حاليا، ستة أشهر، وذلك بعد استكمال المشاريع التوسعية التي تنفذها الآن. 

وأبدت المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق استعدادها لأي طلبات إضافية، إذ يبلغ حجم المخزونات حالياً من مادة الدقيق كمية أكثر من 2.7 مليون كيس، وذلك استعداداً لأي طلبات إضافية. 

وقال مدير عام المؤسسة وليد الخريجي لصحيفة الاقتصادية، أن المؤسسة تحافظ وبصورة دائمة على مخزون استراتيجي من القمح المخصّص لإنتاج الدقيق يعادل حاجة الاستهلاك لمدة ستة أشهر، وستعمل المؤسسة خلال السنوات المقبلة على زيادة هذا المخزون لتغطية حاجة الاستهلاك لمدة عام كامل، وذلك بعد استكمال المشاريع التوسعية التي تنفذها المؤسسة.



وأشار إلى أنه يتم وضع خطة تشغيلية لتغطية كل احتياجات المخابز والسوق من الدقيق مع المحافظة على مخزون كبير في مستودعاتها لمواجهة أي طلبات إضافية بداية كل عام. 

وقال إن هناك توجيهات مباشرة من وزارة الداخلية بتشديد الرقابة على المنافذ الحدودية لضمان عدم تسرُّب أي كميات من الدقيق إلى خارج البلاد، كون هذه المادة مدعومة وتلقى المؤسسة تعاوناً كبيراً في هذا الشأن مع الجهات ذات العلاقة، كما أن هناك تنسيقاً مستمراً مع وزارة التجارة والصناعة لتحديث بيانات الموزعين المعتمدين لدى المؤسسة في كل مناطق البلاد لضمان تأمين الكمية الفعلية لتغطية احتياجات المخابز والمحال التجارية الكبرى.

وفيما يتعلق بتصدير المنتجات التي يدخل الدقيق المدعوم في تكوينها، فالمؤسسة قامت برفع دراسة مفصلة حول حجم تلك المواد للمجلس الاقتصادي الأعلى ورؤيتها حول التعامل في مثل هذا الشأن والمؤسسة بانتظار ما سيصدر من قرارات لمعالجة هذا الوضع.

وتابع "خلال موسم الحج مع استمرار الإنتاج بكل خطوط الإنتاج بفروع المؤسسة التي تبلغ طاقتها في حدود 1.3 مليون كيس أسبوعيا".

وفيما يتعلق بتأثير ارتفاع السلع الغذائية عالمياً على حجم الواردات وقيمة المشتريات، لفت الخريجي، إلى أن أسعار السلع الغذائية ومن ضمنها القمح تتأثر بعدة عوامل أهمها الظروف المناخية، إلا أن الإنتاج العالمي بصفة عامة لسلعة القمح متوافر والمؤسسة من خلال فريق العمل المخصص لاستيراد القمح تقوم بمتابعة الأسواق العالمية بصورة يومية لتحديد الوقت المناسب لطرح دعوات الشراء.

فيما يخص فاتورة الاستيراد أوضح الخريجي أن وزارة المالية تقوم باعتماد المبالغ المطلوبة من المؤسسة كاملة بعد صدور الميزانية مباشرة التي تحددها المؤسسة بناء على توقعاتها لحركة الأسعار العالمية خلال العام، وتمكنت المؤسسة من تأمين كامل احتياجاتها المقررة منذ بداية الاستيراد نهاية عام 2008 وفقاً للمبالغ المخصصة لها وبدون أي طلب لتدعيم بند الاستيراد بعد اعتماده، وذلك نتيجة للمتابعة الدقيقة وقدرتها على التعامل مع حركة الأسواق العالمية. 

وأوضح المهندس الخريجي، أن إنتاج المؤسسة من الدقيق بلغ خلال العام المالي السابق 1432/1433هـ كمية 2.4 مليون طن دقيق تغطي كل احتياجات الاستهلاك المحلي، مبينا أنه يتم باستمرار التنسيق حيال تحديث بيانات المتعهدين بكل مناطق المملكة لضمان تغطية حاجة المستهلكين، ويتم خلال ذلك مراعاة معدلات الكثافة السكانية لضمان حصول كل مناطق المملكة على كامل احتياجاتها من الدقيق. 

وأكد المهندس الخريجي أن أسعار الدقيق ثابتة منذ فترة طويلة والدولة تدعم بيع الدقيق للمستهلكين بأسعار منخفضة بصورة كبيرة عن تكلفة الإنتاج، وتصل نسبة الدعم في حدود 70 في المائة من تكلفة الإنتاج.






وفاة طالب واصابة 9 آخرين في انفجار قنبلة أثناء التدريب بـ " الكلية الحربية "

 
توفي طالب واصيب 9 اخرون اصابات احدهم خطيرة في انفجار قنبلة اثناء التدريب اليوم في كلية الملك عبد العزيز الحربية بالرياض.

وأوضح مصدر مسؤول بوزارة الدفاع أنه أثناء قيام طلبة أحد الفصول الدراسية من القسم المتوسط في كلية الملك عبد العزيز الحربية بتدريب عملي عند الساعة الحادية عشرة والربع من صباح اليوم الثلاثاء انفجرت قنبلة يدوية نتج عنها استشهاد طالب وإصابة آخر بإصابات خطرة إضافة إلى إصابة ثماني حالات من طلبة الكلية والمدرب بإصابات خفيفة .

وأضاف المصدر انه تم تشكيل لجنة متخصصة للتحقيق في ملابسات هذا الحادث العرضي .







السجن من عام حتى 25 عاما لـ 16 سعوديا ويمني خططوا لقتل شخصيات اجتماعية


شهدت قاعة المحكمة الجزائية المتخصصة اليوم النطق بالحكم في قضية مجموعة الـ 17 الذين اتهموا بالانتماء لتنظيم القاعدة الإرهابي والتخطيط والشروع في تنفيذ عمليات إرهابية داخل المملكة استهدفت منابع للنفط واغتيال شخصيات اجتماعية بينها شخصية شيعية بارزة، ومدير إحدى الشركات الكبرى في المنطقة الشرقية (أمريكي الجنسية).
وتراوحت الأحكام التي أصدرت على مجموعة الـ 17 جميعهم سعوديين عدا متهم يمني واحد بالسجن من عام وحتى 25 عاما، ورد قاضي المحكمة من جانبه طلب المدعي العام بشأن قيامهم بتشكيل خلية، كما تم صرف النظر عن حكم بالقتل ضد ستة منهم.






القحطاني: العراق قد يرفع عقوبات معتقلين سعوديين من السجن للإعدام

 
أبدى رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان مفلح القحطاني تخوفه من قيام السلطات العراقية برفع عقوبات بعض المعتقلين السعوديين لديها من أحكام بالسجن إلى الحكم بالإعدام حتى لا تشملهم الاتفاقية المبرمة مؤخراً بين البلدين لتبادل السجناء.

وطالب القحطاني مجدداً السلطات العراقية بالتريث في إصدار أي قرار بحق المعتقلين السعوديين والالتزام بالاتفاقية.

وشدد على ضرورة تعاون الجانبين السعودي والعراقي فيما بينهما لإعادة المحاكمات بما يحقق المصلحة ويضمن محاكمات عادلة للسجناء في كلا البلدين والنظر بعين الاعتبار لظروف المحاكمات السابقة وآلياتها.






تحدُّ من الفساد المالي والإداري وترفع مستوى الإنتاجية.. وتعطيلها يخالف قرارات مجلس الوزراء
إدارة المراجعة الداخلية في المنشآت الحكومية ضرورية.. ومعطلة!


الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

العشري: تقوم برصد الأخطاء والثغرات التي تعرّض المنشأة لمخاطر قانونية أو ضعف في الأداء.
بن سعيد: العائق هو عدم توافر الكوادر العاملة المؤهلة علمياً وعملياً للتطبيقات الإدارية المتخصصة.
المبارك: من الممكن إلحاق منسوبي إدارة المراجعة الداخلية ببرامج تدريبية متخصصة.

وجّه عدد من المختصين في علوم الإدارة انتقادات حادة لعدم تفعيل إدارة المراجعة الداخلية في المنشآت الحكومية بشكل عام، والقطاع الأهلي بشكل خاص، وأبدوا امتعاضهم من الاستمرار في تعطيل إنشاء إدارة المراجعة الداخلية بمخالفة قرار مجلس الوزراء بتاريخ (20/ 8/ 1425هـ) القاضي بتأسيس وحدات للرقابة الداخلية في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة يرتبط رئيسها بالمسؤول الأول في الجهاز، ومهام هذه الوحدات توفير مقومات الرقابة الذاتية والحماية الوقائية للمال العام، وترشيد استخداماته، والإسهام في رفع كفاية الأداء في الأجهزة الحكومية.
ديوان للمراقبة العامة

عبدالمحسن العشري

وشدّد رئيس الجمعية السعودية العلمية لجودة الأداء وإدارة المخاطر في المنشآت الصحية عبدالمحسن العشري، على الدور المهم الذي تلعبه إدارة المراجعة الداخلية في الجهات الحكومية المختلفة في تحقيق الضبط والرقابة على المال العام، مشيراً إلى أن الأداء الفعال والمستقل لإدارات المراجعة الداخلية يسهم في رفع قدرات العاملين في العمل المالي والمحاسبي، ويعزز إلمامهم بالقوانين واللوائح التنظيمية الذي يضمن سلامة وجودة الإجراءات، وتوظيف الموارد وحسن استغلالها، وصولاً لتحقيق مبدأ الشفافية والاحترافية للعاملين في تلك الأجهزة.
وأضاف العشري أن إدارة المراجعة الداخلية تقوم برصد الأخطاء والثغرات التي تعرض المنشأة لمخاطر قانونية، أو ضعف في الأداء، وبالتالي عدم تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمنشأة، منوهاً بأن المراجعة الداخلية تقوم بجهود كبيرة جداً أقرب إلى حماية النزاهة ومكافحة الفساد، فهي تقوم بدور ديوان المراقبة العامة، ودور هيئة الرقابة والتحقيق، ودور مكافحة الفساد في آن واحد، مطالباً الجهات الحكومية بالتحرك لإنشاء إدارات المراجعة الداخلية في أقرب فرصة.
تحدُّ من الأخطاء

د.خالد بن سعيد

من جانبه، قال رئيس الجمعية العلمية للإدارة الصحة الدكتور خالد بن سعيد، إن عدم تفعيل إدارة المراجعة الداخلية في المنشآت الحكومية يرجع لأسباب عدة، منها ضعف المعرفة بنظم المراجعة الداخلية، وعدم توفر الكوادر العاملة المؤهلة علمياً وعملياً القادرة على القيام بالتطبيقات الإدارية المتخصصة، وقلة المعاهد التدريبية في تطبيق مفاهيم الجودة، وعدم استقلال وحدة المراجعة الداخلية، بحيث تكون في منأى عن أي ظروف تهدد قدرتها على تنفيذ مسؤولياتها بشكل موضوعي، وعن إشكاليات منح صلاحية الوصول الكامل، وغير المقيد، إلى جميع الوثائق والمستندات والأصول والأفراد، وكل ما له صلة بأعمال المنشأة، إضافة إلى عدم توفير الكوادر المؤهلة علمياً ومهنياً، ولديها الخبرات الملائمة، وعدم المرونة والتعاون بالشكل المطلوب بين المراجعين الداخليين والوحدات التي يراجعونها، وتأصيل الدور المنظور للمراجعة الداخلية، باعتبارها شريكاً استراتيجياً في تحقيق أهداف المنشأة، وليس تصيد مواطن القصور والأخطاء، مشيراً إلى أن مفاهيم الجودة والمراجعة الداخلية تعزز الأداء الإيجابي لأي منشأة، وتحد من الأخطاء في آن واحد.
نقص في التأهيل

يوسف المبارك

إلى ذلك، قال رئيس اللجنة التنفيذية للجمعية السعودية للمراجعين الداخلين يوسف المبارك، «إن إدارات المراجعة الداخلية تبرز كنشاط مستقل وموضوعي تقوم به المنشأة للمساعدة في تحقيق أهدافها من خلال اتباع أسلوب منهجي ومنظم لتقويم وتحسين فاعلية الأنظمة واللوائح والإجراءات المعمول بها في المنشأة وإدارة المخاطر والرقابة، خصوصاً عندما تتعرض المنشأة لعدد من المتغيرات والمستجدات والمخاطر من داخل وخارج المنشأة (ويقصد بالمنشأة هنا الشركات والأجهزة الحكومية، سواءً كانت وزارات، أو مؤسسات عامة)، وهذه الأحداث قد تحد من أداء المنشأة، وتؤثر سلباً على تحقيق أهدافها. وأضاف المبارك أن معظم الجهات الحكومية تشكو من عدم توافر الكفاءات المؤهلة للعمل في وحدات المراجعة الداخلية، وللتغلب على هذا الأمر يمكن للجهات الحكومية تدريب منسوبي المراجعة الداخلية على القيام بأعمال المراجعة الداخلية، ومن الآليات التي يمكن أن تحقق ذلك تبني أسلوب الإسناد الجزئي لأعمال المراجعة الداخلية، الذي يتم بموجبه الاستعانة بعدد من الجهات المتخصصة للمساعدة في تنفيذ أعمال المراجعة الداخلية، وتدريب العاملين في المراجعة الداخلية، ومنها أيضاً إلحاق منسوبي المراجعة الداخلية ببرامج تدريبية متخصصة».
نقص في الجانب التنظيمي

وعبّر المبارك عن شعوره بالسرور والحزن، فالمملكة أخذت خطوات رائدة فيما يتعلق بالجانب التنظيمي، حيث صدر قرار مجلس الوزراء منذ ثماني سنوات تقريباً (20/ 8/ 1425هـ) قضى بتأسيس وحدات للرقابة الداخلية في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة، يرتبط رئيسها بالمسؤول الأول في الجهاز، وحدد القرار مهام هذه الوحدات بتوفير مقومات الرقابة الذاتية والحماية الوقائية للمال العام، وترشيد استخداماته والإسهام في رفع كفاية الأداء في الأجهزة الحكومية، كما صدر قرار من مجلس الوزراء منذ خمس سنوات (6/ 4/ 1428هـ) تم بموجبه الموافقة على اللائحة الموحدة لوحدات المراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية، والمؤسسات العامة، حيث حددت هذه اللائحة المهام التفصيلية لوحدة المراجعة الداخلية، وأكدت على استقلال منسوبيها، ومنحتهم الصلاحيات اللازمة لممارسة أعمالها. ومن جانب آخر، فإن الواقع العملي يُظهر أن عدداً كبيراً من الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة لم تؤسس وحدات المراجعة الداخلية.
اقتراحات متدرجة

قدّم يوسف المبارك عدداً من المقترحات للنهوض بالمراجعة الداخلية في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة، منها تكوين لجان مراجعة في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة، وتتم تسمية أعضاء لجنة المراجعة ورئيس المراجعة الداخلية بقرار من مجلس الوزراء، وإنشاء وحدة مستقلة في ديوان المراقبة العامة تتولى مراقبة تنفيذ لائحة وحدات المراجعة الداخلية، كذلك تبنّي برنامج تدريبي يهدف إلى إيجاد كوادر مؤهلة في المراجعة الداخلية يتم إعداده بالتعاون بين كل من ديوان المراقبة العامة ووزارة التخطيط وصندوق تنمية الموارد البشرية والجمعية السعودية للمراجعين الداخليين، وتوفير السبل لمنسوبي المراجعة الداخلية لاجتياز متطلبات واختبارات الزمالات المهنية، مثل زمالة المراجعين الداخليين الدولية CIA، والزمالات المهنية الأخرى وثيقة الصلة.
إدارة المراجعة الداخلية تحدّ من الفساد






"نزاهة" تتهم "الصحة" بترك مستشفى بعسير 5 سنوات دون تشغيل

 
اتهمت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" وزارة الصحة بترك مستشفى الحرجة بمنطقة عسير لمدة خمسة أعوام دون عمل أو تشغيل حتى السنة الحالية 1433هـ.

وأضافت أن الوزارة قامت بتشغيل المستشفى بشكل جزئي رغم حاجة مواطني المحافظة للاستفادة من خدماته، كما أن المقاول المكلف بإنشاء المستشفى لم يستكمل جميع الأعمال محل العقد حسب المطلوب منه.

ولفتت نزاهة إلى أنه بمتابعة ممثلي الهيئة لوضع المراكز الصحية التابعة لمركز الحرجة تبيّن عدم وجود مدير لمركز صحي الكولة إضافة إلى إغلاق قسم المختبر في المركز، والذي تبين تجهيزه بثلاثة أجهزة مخبرية، رابعها بأغلفته لم يتم استخدامه فضلا عن امتلائها بالأتربة وعدم وجود فني للمختبر منذ 4 سنوات، كما أن عيادة الأسنان بمركز صحي الحرجة دون طبيب، وأنه يوجد جهاز في المختبر لحساب الدم لكنه غير صالح وقد أُرسل للشركة المتعهدة بالصيانة ومكث لديها فترة 8 أشهر، قبل إعادته غير صالح وما زال كذلك بسبب إهمال المتعهد.

وتابعت الهيئة: "تبين كذلك أن غرفة النفايات الطبية الحادة وغير الحادة تقع بين العيادات من دون تكييف، ما يشكل خطورة لانتشار العدوى وتكاثر الجراثيم".

وطالبت الهيئة بالتحقيق في هذه الملحوظات والمخالفات وأوجه القصور المشار إليها وتحديد المتسبب فيها ومجازاته طبقاً للأنظمة، وتوفير الخدمات الناقصة مع التحقيق في أسباب استلام مستشفى الحرجة مع وجود النواقص الجوهرية المشار إليها وتحديد المسؤولين عن ذلك.







"الشؤون البلدية" تؤكد تطبيق أقصى العقوبات بحق المخالفين
ضبط أكثر من 109 أطنان دجاجاً فاسداً بشركة غذائية كبرى بالرياض

واس- الرياض:
 ضبطت وزارة الشؤون البلدية والقروية، بالتعاون مع أمانة منطقة الرياض، إحدى الشركات الغذائية الكبرى التي تمارس مخالفات جسيمة لها ضرر بالغ على صحة المستهلكين، حيث تبين تخزينها لصدور دجاج برازيلي زنة (51960) كيلو جراماً غير صالحة للاستهلاك الآدمي (عرض منتجات فاسدة)، وجلد دجاج مجمد زنة (25375) كيلو جراماً، دون بيانات (مجهولة المصدر)، وصدور دجاج مجمدة زنة (32375) كيلو جراماً دون بيانات (مجهولة المصدر)، وبإجمالي (109710) كيلو جرامات، مخالفة بذلك لوائح الاشتراطات الصحية، وبطاقة بيانات المواد الغذائية، فيما اتخذت الأمانة في حينه الإجراءات النظامية حيال المضبوطات.

ودعت الوزارة أصحاب المنشآت الغذائية وشركات التموين إلى التأكد من سلامة وصلاحية المنتجات الغذائية في منشآتها، وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وذلك بعدم استخدام مواد غذائية تظهر عليها علامات التلف والفساد، أو منتهية الصلاحية، أو مجهولة المصدر، وتخزينها بالطريقة السليمة عند درجة الحرارة المناسبة لكل نوع، مع وجود بطاقة بيانات للمادة الغذائية مكتوبة بخط واضح، وعدم قابليتها للإزالة أو المحو، وخلوها من الكشط، وأن يسمح المبنى بسهولة انسياب جميع مراحل العمل؛ لضمان سلامة الأغذية المخزنة.

وأكدت الوزارة أنه عند عدم التزام المنشأة الغذائية بلوائح الاشتراطات الصحية فإنه سيتم تطبيق أقصى العقوبات النظامية بحق المخالفين.







البربري وصل لـ 600 والسواكني في الوسط بــ 1500
أسعار الأغنام في ارتفاع بمكة و "الحرية" يلامس ألفي ريال


أحمد العبد الله - سبق- مكة المكرمة: 
رصدت "سبق" ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار الأغنام بموقع حراج المعيصم؛ إذ تراوح سعر الأغنام الحرية من ١٥٠٠ ريال إلى ٢٠٠٠ ريال، ويبدأ السواكني من ٩٠٠ إلى ١٥٠٠، أما أغنام البربري فسعرها من ٤٥٠ إلى ٦٠٠ ريال.

وأكد بعض الباعة أن الارتفاع سيتزايد مع اقتراب العيد ومن المتوقع أن تلامس سقف ٢٥٠٠ ريال للأضحية، في حين بلغ سعر أعلاف الأغنام 20 ريالاً للربطة.

وأكد مواطن لـ "سبق" أنه اشترى رأساً من باعة يقدمون من خارج مكة ولا يوجد لهم موقع، وتفاجأ أنها مريضة، فعاد اليوم الثاني للبحث عنهم، إلا أن أصحاب المحال أكدوا له عدم وجودهم، وليس لهم وقت محدد.

وقال إنه بعد عدة أيام من الانتظار وجده، إلا أن البائع أنكر أنه اشترى منه أو يعرفه.

وبعد الاتصال بالدوريات الأمنية قام البائع بإرجاعها وخصم قرابة 200 ريال بحجة أن سعر الأغنام انخفض عن وقت بيعها في ذلك اليوم.

وطالب مواطنون الجهات الرقابية بتكثيف جولاتها على أسواق المواشي ورصد المخالفات الصريحة والتلاعب على مرتادي الأسواق ببيع أغنام لا تستوفي شروط الأضحية السليمة، وبيعها على أنها مستوفية، وبالذات من يقدمون من خارج البلاد لتقديم الهدي أو الأضاحي.






أكدوا وجود بدائل وطالبوا بمبدأ (المعاملة بالمثل)
مستوردون: حظر استيراد أسماك قطر لن يؤثر على الأسواق


قلل متعاملون بسوق الأسماك من تأثير الأنباء التي ترددت مؤخراً حول تحديد الكميات من الأسماك التي يتم استيرادها من قطر بحد أقصى 50 كيلوجراماً على أسواق الأسماك بالمملكة، وأشاروا إلى أن هناك بدائل أخرى يمكن أن تلجأ إليها المملكة في حالة منع استيراد الأسماك من قطر، وهي سد حاجة الأسواق من سلطنة عمان، مطالبين بضرورة تنفيذ مبدأ "المعاملة بالمثل" في حال تطبيق تحديد كميات الأسماك التي يتم استيرادها من قطر للمملكة.
وقال نائب رئيس جمعية الصيادين بالشرقية جعفر أحمد الصفواني: من خلال متابعتنا مجريات ما يتم استقباله من أسماك لم نتوصل إلى أنه سيمنع ما يتم استيراده من دولة قطر، مؤكداً أنه في حالة منع ما يتم استقباله من قطر من الممكن تعويضه من سلطنة عمان ومن الناتج المحلي لتبقى الأسعار منخفضة، لافتاً إلى أن مراكب الصيد بدأ بعضها يتجه إلى صيد السمك هذه الأيام بعد انتهاء ما يقارب نصف مدة موسم الروبيان، ويمكننا تعويض ما يتم نقصه من قطر، ولفت الصفواني إلى أنه يصعب على المملكة تصدير الأسماك في الوقت الراهن لأن القوة الشرائية تبتلع كل ما يرد إليها من أسماك أو روبيان ما جعل الأسعار ترتفع في بعض الأحيان، وقال الصفواني: إن سوق القطيف تعتبر الأكبر في المنطقة وما يرد إليها يكون من نواحي متفرقة، وهذه ميزة ليست متواجدة في الأسواق الأخرى، مشيراً إلى أن السوق يستقبل أسماكا من قطر وعمان وبعضها من الإمارات وقليل كان يستقبل من البحرين. كما يأتينا من باكستان والهند أيضا وهذه أعطت السوق ميزة عدم السيطرة عليه من قبل تاجر أو مفرش. كما يصعب التلاعب بالأسعار في فترة الحراج، وأكد الصفواني أن الناتج المحلي من الأسماك قل بنسبة تفوق 60 % من الأسماك بصفة عامة نتيجة للتلاعب في البيئة البحرية والقضاء على أشجار المانجروف "القرم" والتوسع في البطش والدفان بالبيئة الساحلية. حسب (اليوم).






بررت شح بعض الأحجام بالنفوق الكبير
مصادر:إفلاس (دو) لن يؤثر في سوق الدجاج محلياً


استبعدت مصادر حكومية تأثر السوق المحلية بقضية إفلاس شركة دو للدواجن، مشيرة إلى أن إنتاج دول متعددة تأتي البرازيل في مقدمتها، قد يعوض ذلك.
وقالت المصادر: "من الممكن أن تستحوذ على شركة دو، شركة أخرى أو تتم عملية إعادة الهيكلة لأعمالها وتنقذ نفسها من الإفلاس".
في الوقت الذي أرجعت فيه المصادر شح بعض الأحجام من الدواجن المحلية إلى النفوق في بعض المزارع خلال الفترة الماضية، لكنها أكدت أن الدجاج المستورد يغطي السوق بشكل كبير ومن جميع الأحجام.
وشددت المصادر على أن التوجه الجديد للحكومة هو دعم الإنتاج المحلي من الدواجن وتوسيع نطاقه لسد حاجة الاستهلاك المحلي، مشيرة إلى دورها الأساسي في تأمين السوق من تقلبات الأسعار العالمية.
وفي شأن التخفيضات، اعتبرت المصادر الحكومية إعلان عدد من الشركات المحلية التخفيض على منتجات الدجاج، دفع بكثير من الشركات إلى التسابق على هذا النحو لكسب العملاء، والسمعة الحسنة أمامهم.
وأضافت: "كثير من منافذ البيع شاركت في التخفيض، والدولة لم تتحمل ريالاً واحداً من هذا الإجراء".
وأبانت المصادر أن جميع المنافذ الحدودية مغلقة أمام تصدير الدواجن المحلية، وأن السوق المحلية استقبلت أخيراً دفعات منها، مبينة أن جميع الإجراءات التي تم اتخاذها سابقاً أدت إلى استقرار السوق، وتأثر المستهلك بها إيجاباً حيث لمس حجم الانخفاض في الأسعار خلال الأيام الماضية. حسب (الاقتصادية).







45 % من قطع غيار السيارات بالسوق السعودية مغشوشة
تسببت في ارتفاع ضحايا الحوادث المرورية إلى 6 آلاف وفاة خلال سنة

مصلحة الجمارك رفضت 750 ألف إطار مقلد في 9 أشهر

قدر مدير عام إدارة القيود بمصلحة الجمارك، عبد المحسن الشنيفي، حجم قطع غيار السيارات المقلدة في السوق المحلية بنحو 45%، وفقاً لإحدى الدراسات.

وقال الشنيفي خلال ورشة عمل نظمتها غرفة الشرقية اليوم، بعنوان "الغش التجاري في السيارات ومستلزماتها" بمقرها الرئيسي بالدمام، إن عدد الوفيات نتيجة الحوادث المرورية في المملكة عام 1432 بلغ 6 آلاف حالة وفاة، مرجعاً ذلك لتزايد الحوادث المرورية الناجمة عن استخدام قطع غيار مغشوشة، ولا سيما بالنسبة لقطع الفرامل، حيث يتم تصنيعها بمواد كرتونية ونشارة الخشب.

وأوضح أن مصلحة الجمارك منذ إطلاق حملتها لمكافحة الغش التجاري في عام 2008، استطاعت اكتشاف كميات مهولة من السلع المغشوشة يتم رفضها بشكل مستمر، مرجعاً ذلك للتعاون الذي اعتمدته المصلحة مع المختبرات الخاصة، حيث يتم إرسال القطع المستوردة لكشف العيوب فيها والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية.

وأشار إلى أن الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، تم رفض نحو 800 ألف قطعة مغشوشة، فيما تم رفض 750 ألف إطار غير مطابق للمواصفات، معتبراً الأموال التي يجنيها المستوردون للسلع المغشوشة بمثابة أموال "سحت"، خصوصاً أنها تسهم في إرهاق الأرواح، لاسيما بالنسبة لقطع غيار السيارات والإطارات المغشوشة.

وقال رئيس وحدة فحص السيارات بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة"، وليد الناجم، في ورقته، "إن الهيئة أولت عناية كبيرة بالمواصفات القياسية السعودية الخاصة بالسيارات،حيث أصدرت ما يزيد على 200 مواصفة قياسية سعودية تتوافق هذه المواصفات القياسية السعودية مع مواصفات السلامة الدولية، ومن أهمها المواصفات القياسية الفيدرالية الأمريكية التي تشترط أعلى مستويات التحمل للصدمة عند وقوع حادث للسيارة وتطبق هذه المواصفات على جميع أنواع السيارات مهما كان مصدر إنتاجها دون استثناء".

وأشار إلى أن الهيئة ضمنت المواصفات القياسية السعودية الاشتراطات والمتطلبات الواجب توافرها في السيارات المستوردة من الخارج، ومن أهمها أن تتوافر في السيارة أحزمة أمان ثلاثية التثبيت للمقاعد الأمامية، التي تعد الوسيلة الثانية للحماية بعد حزام الأمان، ما يحقق الحماية للصدر والرأس من الارتطام بالمقود أثناء الاصطدام الأمامي، كما اشترطت الهيئة أن يكون الزجاج الأمامي من النوع الرقائقي الذي ظل متماسكاً عند تعرضها للتهشم نتيحة تعرضه لأي ارتطام من خارج المركبة أو داخلها.

ومن جانبه، أشار مدير قطع الغيار بشركة "كيا السعودية للسيارت" سلمان المسلم، إلى أن حجم قطع الغيار بالمملكة يصل إلى 230 مليون ريال، مبيناً أن حجم القطع المقلدة يصل إلى 60% بينما لا تتجاوز حصة القطع الأصلية حاجز 40%، ما يؤثر في حجم المبيعات بالنسبة للقطع الأصلية، وكذلك التأثير السلبي على المنتج الأصلي، موضحاً أن أنواع الغش التجاري تنقسم إلى مخالفة العلامة التجارية وتصميم شعار قريب من العلامة التجارية.






(السعودية) تعتزم مقاضاة مروجي إشاعة لحم الخنزير


تتجه الخطوط الجوية العربية السعودية إلى اتخاذ إجراءات قانونية حيال من يحاول العبث بسمعتها، من خلال بث إشاعات عبر المواقع الإلكترونية، وتناولها في وسائل الإعلام المحلية، بهدف تشويه سمعتها.
وقال المتحدث الرسمي باسم الخطوط السعودية عبدالله الأجهر "تم تحويل ما يعرف بقضية وجبات لحم الخنزير إلى الإدارة المتخصصة في الخطوط السعودية، التي ستعمل على إجراء التحقيقات اللازمة لمعرفة مصدر هذه الإشاعة، ثم مقاضاته". وأكد أن نتائج تحليل عينات من الوجبات التي أشيع أنها تحتوي على لحم خنزير، والمرسلة لأحد المراكز المتخصصة في المملكة المتحدة، أكدت خلوها من تلك اللحوم.
وأضاف الأجهر- حسب الحياة-: "تم تحليل عينة من اللحم المتحفظ عليها في مختبرات شركة الخطوط السعودية للتموين، وظهرت النتيجة مخالفة لما تم تداوله، وعلى ضوء ذلك تم نفي الخبر فوراً، ونظراً إلى أهمية هذا الأمر وحرصاً من الخطوط السعودية على ظهور النتيجة من طرف محايد، تم إرسال عيّنة إلى أحد المختبرات المتخصصة في بريطانيا، وجاءت نتيجة التحليل مطابقة تماماً لمختبر شركة الخطوط السعودية للتموين، إذ تبيّن أن عيّنة اللحم عبارة عن (مارتديلا بقري) ولا وجود للحم الخنزير إطلاقاً".
يذكر أن قضية وجبات لحم الخنزير بدأت بعد ما ذكر أن كابتن رحلة رقم (sv168) التابعة للخطوط السعودية والمتجهة من فرانكفورت في ألمانيا إلى مطار الملك عبدالعزيز في جدة في العاشر من أيلول (سبتمبر) الجاري في تقريره أن "تموين السعودية" بمحطة الإقلاع وفرت وجبات مصنوعة من لحم الخنزير على متن الرحلة.






المستشفى أغلق ملف مريض عمداً قبل انتهاء مراجعاته !
"مظالم الشرقية" ينظر دعوى قضائية ضد "تخصصي الدمام"


عبد الله السالم – سبق – الدمام:
 علمت "سبق" أن المحكمة الإدارية (ديوان المظالم) بالمنطقة الشرقية تنظر في دعوى قضائية أقامها أحد المرضى ضد مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، بعد أن أغلقت إدارة المستشفى ملف المريض عمداً رغم أن لديه مواعيد تمتد إلى شهرين قادمين، وتحديداً إلى شهر 12 ميلادي.

ويعاني المريض من فقرات العنق ومفصل الكتف ووتر مقطوع أسفل الظهر وضعف في أعصاب اليد اليسرى والصداع المستمر وتنمل في اليدين والألم في القلب.

وكانت أول جلسة في القضية تمت يوم الاثنين الماضي بعد أن حضر الطرف الأول، وهو المريض، لجلسة المحكمة فيما تخلف الطرف الثاني وهو ممثل مستشفى الملك فهد التخصصي مما اضطر قاضي المحكمة إلى عقد جلسة أخرى في يوم 20/ 12/ 1433هـ.

"سبق" تواصلت مع مدير عام مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتور خالد الشيباني، وقال: "قضية المريض رفعت للوزارة وتأخذ مجراها".

وأوضح أن المريض يشكو من أمراض مزمنة إذ لديه سكر وضغط وروماتزم مفاصل والمستشفى التخصصي لا يعالج هذه الأمراض "لأن هناك مستشفيات عامة ومراكز صحية تعالج مثل هذه الأمراض، وهدفنا ترك المجال لمرضى آخرين للعلاج في التخصصي، لذلك أغلق ملفه بعد اكتمال علاجه الطبيعي وعلاجه لدينا".

وبيّن أن المريض يريد علاج أمراضه المزمنة رغم أن الدولة وفرت المستشفيات والمراكز الصحية لعلاج هذه الأمراض، وقد استنفد المريض مدة أهلية العلاج.

وحول ما إذا كان جميع المرضى في المستشفى التخصصي يستحقون العلاج فيه أم لا، قال الدكتور الشيباني: "المرضى في التخصصي نوعان؛ الغالبية منهم تستحق العلاج وهناك فئة قليلة من المرضى موظفون في المستشفى أو من أقاربهم، ومسؤولية المستشفى أن تعالجهم مهما كان مرضهم، وهناك لجنة مختصة بالملفات تتابعها وغير ذلك لا نقبل إلا بتحويل أو أمراض معينة ومستعصية".


وعن نقص الأدوية قال الدكتور الشيباني: "لا يوجد لدينا نقص والدولة ليست مقصرة في شراء الأدوية إلا أنه يوجد تأخير في بعض الأدوية لجلبها من الخارج، ولو حدث هناك نقص فيكون من المورد للأدوية وحينها نتبادل النقص مع المستشفيات الأخرى فجميعنا مكملين لبعضنا البعض".

"سبق" تواصلت مع المريض عوضة إبراهيم الزهراني وهو المريض الذي أقام الدعوى وقال إن نائب مدير المستشفى التخصصي الدكتور خالد صبر هو الذي أغلق ملفه، وذلك بعد أن قدم عدة انتقادات على المستشفى، منها نقص الأدوية، مشيراً إلى أن لديه ما يثبت أن هناك نقصاً في الأدوية في المستشفى التخصصي (تحتفظ "سبق" بنسخة من الإثبات).

وأضاف الزهراني: "يوم السبت توجهت لمكتب مدير المستشفى ورفض استقبالي وأغلق مكتبه رغم أن خادم الحرمين وجّه جميع المسؤولين بفتح مكاتبهم للمواطنين، وهذه ليست المرة الأولى التي أتوجه فيها لمكتب مدير المستشفى ويغلقه في وجهي".

وعما ذكره مدير المستشفى من أن المريض يعاني من أمراض مزمنة (سكر وضغط) أوضح أن لديه تقارير طبية تثبت أنه لا يعاني من هذه الأمراض، ولديه ما يثبت أن هناك أشخاصاً سعوديين وغير سعوديين ومن لا يستحقون العلاج في التخصصي لديهم ملفات في المستشفى).

وأضاف المريض: "ملفي أغلق عندما انتقدتهم بنقص الأدوية ولدي ما يثبت ذلك حيث أقفل نائب مدير المستشفى خالد صبر الملف أثناء عمل العلاج الطبيعي بتاريخ 5/ 9/ 2012 وقد مدد الطبيب المعالج إلى ثلاثة أشهر، فكيف يتم إغلاق ملف مريض وهو في حالة علاج؟".

يذكر أن إمارة المنطقة الشرقية ممثلة في نائب أمير المنطقة الشرقية الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد خاطبت إدارة المستشفى بعد مقابلة المريض للأمير إلا أنه لم يتخذ إجراء حتى الآن.






اتهام رئيس نادٍ كروي شهير بالرشوة في كارثة جدة
المدعي: وكيل الأمين حصل على الرشوة في مقابل ترسية مشروع تغطية قناة مجرى السيول


اتهمت هيئة الرقابة والتحقيق في منطقة مكة المكرمة رئيس نادٍ كروي سابق في المنطقة الغربية بدفع رشوة تصل إلى مليوني ريال لوكيل أمين جدة سابقاً لتسهيل مهامه، ووجه المدعي العام تهمة الرشوة إلى رئيس النادي ووكيل الأمين أثناء مثولهما أمس أمام المحكمة الإدارية على خلفية كارثة السيول، من خلال شيكات مسحوبة لأحد المصارف في مقابل ترسية مشاريع تصريف مياه في المحافظة قبل أعوام.

وأكد رئيس النادي التي احتفظت صحيفة "الحياة" باسمه، أنه وبعد مرور أربعة أشهر من ترك وكيل الأمين العمل في الأمانة طلبته بعقد عمل، إذ كان يعمل في جامعة الملك عبدالعزيز، مطالباً المدعي العام بإحضار المستندات والتاريخ الذي يثبت جريمة الرشوة، ونافياً التهم الموجهة ضده كافة.

وقال المدعي العام: "إن وكيل الأمين حصل على الرشوة في مقابل ترسية مشروع تغطية قناة مجرى السيول شمال محافظة جدة، إذ قام رئيس النادي بدفع الرشوة، وتمت الجريمة بناء على ذلك".

وجدد المدعي العام اتهامه لرئيس النادي بدفع مبالغ مالية عبارة عن "رشاوى" إلى وكيل الأمين، مؤكداً أن هذه التهمة مثبتة من خلال شيكات تم سحبها في ما بعد من جانب وكيل الأمين، مشيراً إلى أن رئيس النادي دفع المبالغ في مقابل تسهيل مشاريعه من دون وجه حق. 

ورد وكيل الأمين شفهياً على المدعي العام أمام قاضي المحكمة الإدارية الدكتور سعد المالكي بالقول: "أنكر جميع التهم، وأطلب الاطلاع على قرار الاتهام الموجه ضدي للرد عليه"، مطالباً بتأجيل نظر الدعوى.







لجنة للتحقيق في وفاة سيامي في جدة
الصحة: المستشفى الخاص أخطأ التصرف ولم يتخذ الإجراء المطلوب





أحالت الشؤون الصحية بجدة مستشفى خاصا للتحقيق، بعد تساهله في التعامل مع ولادة توأم سيامي لوافدة منذ ثلاثة أيام، توفيا في وقت سابق أمس. وأكد لـ«عكاظ» مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي باداوود أن المستشفى لم يتخذ الإجراء المطلوب ولم يخاطب إدارة الطوارئ الخاصة، بل أعطوا أهل المريض الأوراق وقالوا اذهبوا وتصرفوا، وهذا تصرف خاطئ وسيحال المستشفى للتحقيق. وأضاف «بالنسبة لنا كشؤون صحية لا ننظر إلى جنسية المريض، بل نهتم بحالته ونعالجها إلى أن تشفى ومن ثم نراجع الأوراق الثبوتية، لذا وجهت لجنة خاصة للتحقيق بهذا الشأن».
وكانت الوافدة الأفريقية استنجدت بقريبتها من بني جلدتها التي تعمل خادمة لدى أسرة لمساعدتها حيال ولادتها توأما سياميا أسمتهما حصة وعالية في مستشفى خاص، ما يتطلب سداد ألفي ريال يوميا.
وقال سعيد الزهراني (كفيل الخادمة) إن مكفولته استنجدت به، «فذهبت مساء أمس الأول للمستشفى وتقابلت مع سكرتيرة المدير وأبلغتني أنه لا توجد لديهم إمكانات، ونحن خاطبنا وزارة الصحة ولم يأت أي رد من قبلهم».
وحاول والد الطفلتين بالتعاون مع سعيد الزهراني الذي بادر بمساعدتهم، التواصل مع الشؤون الصحية. واعترف المدير الطبي للمستشفى الدكتور أحمد زكي لـ«عكاظ» عدم معرفته بآلية التنسيق والتواصل مع الوزارة، وليس لديهم الخبرة الكافية للتعامل مع مثل هذه الحالات «خصوصا أن هذه الحالة لم يسبق لها الحدوث بهذا المستشفى»، مشيرا إلى أنه حاول التواصل مع المستشفيات الحكومية «إلا أنها لم تستجب لتواصلنا». وقال «لا توجد قناة تواصل بيننا وبين وزارة الصحة وكل تعاملنا مع الشؤون الصحية فقط».
وأوضح الطبيب المشرف على الولادة الدكتور أحمد صقر أن المولودتين كانتا تعانيان من التصاق بالصدر والبطن وسبب وفاتهما المباشر كان هبوط الدورة الدموية والقلب وكان هناك اشتباه بوجود عيوب خلقية، وقد كانت حالتهما غير مستقرة وتحتاج إلى تدخل جراحي عاجل. وقد ووري جثمان التوأم البارحة في مقبرة بريمان بعد وفاتهما بفارق ثلاث ساعات.







ستة آلاف حالة وفاة في حوادث مرورية ناجمة عن استخدامها
(الجمارك) ترفض دخول (قطع غيار سيارات) مغشوشة



اختلفت مصلحة الجمارك مع شركات السيارات حول نسبة قطع السيارات المقلدة في السوق، ففي حين تقدر المصلحة النسبة بـ 45 %، ترفعها الشركات إلى 60 %، وبلغ حجم قطع الغيار المغشوشة والإطارات غير المطابقة للمواصفات التي تم رفضها في الأشهر التسعة الماضية نحو 1.55 مليون قطعة.
وقدّر المدير العام لإدارة القيود في مصلحة الجمارك عبدالمحسن الشنيفي خلال ورشة عمل نظمتها غرفة الشرقية اليوم، بعنوان «الغش التجاري في السيارات ومستلزماتها» في مقرّها الرئيس في الدمام، حجم قطع غيار السيارات المقلدة في السوق المحلية بـ 45 في المئة وفقاً لإحدى الدراسات، مبيناً في ورقته التي قدمها أن عدد الوفيات في المملكة العام الماضي بلغت 6 آلاف حالة وفاة، مرجعاً ذلك إلى تزايد الحوادث المرورية الناجمة عن استخدام قطع غيار مغشوشة، خصوصاً بالنسبة إلى قطع الفرامل، إذ يتم تصنيعها بمواد كرتونية ونشارة الخشب.
وأشار إلى أن مصلحة الجمارك منذ إطلاق حملتها لمكافحة الغش التجاري في عام 2008، استطاعت اكتشاف كميات مهولة من السلع المغشوشة، يتم رفضها باستمرار، مرجعاً ذلك إلى التعاون الذي اعتمدته المصلحة مع المختبرات الخاصة، إذ يتم إرسال القطع المستوردة لكشف العيوب فيها، والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية، موضحاً أن الأشهر التسعة الأولى من عام 2012 تم رفض نحو 800 ألف قطعة مغشوشة، فيما تم رفض 750 ألف إطار غير مطابق للمواصفات.
واعتبر الأموال التي يجنيها المستوردون للسلع المغشوشة بمثابة أموال «سحت»، خصوصاً أنها تسهم في إزهاق الأرواح، لا سيما بالنسبة إلى قطع غيار السيارات والإطارات المغشوشة.
من جهته، قال رئيس وحدة فحص السيارات في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وليد الناجم في ورقة قدمها في ورشة العمل أن الهيئة أولت عناية كبيرة بالمواصفات القياسية السعودية الخاصة بالسيارات، إذ أصدرت ما يزيد على 200 مواصفة قياسية سعودية. حسب (الحياة).







3.6 مليون وقعوا ضحايا استخدام شبكات التواصل الاجتماعي
جرائم الإنترنت تكلف المملكة 2.6 مليار ريال


كشف تقرير معني بجرائم الإنترنت أن هناك تقديرات تشير إلى وقوع أكثر من 3.6 مليون شخص ضحايا لجرائم الإنترنت في المملكة خلال الـ 12 شهراً الماضية.
وكشف التقرير السنوي لجرائم الإنترنت الذي أصدرته "نورتون" من سيمانتك، أن هذا الأمر أدى لتكبد خسائر مالية مباشرة لكل فرد بلغت 195 دولاراً أمريكياً أو ما يعادل 730 ريالاً سعودياً.
وفي المملكة سقط ما نسبته 40 بالمائة من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي ضحايا لجرائم الإنترنت على منصات شبكات التواصل الاجتماعي.
ومن بين مستخدمي الشبكات الاجتماعية، سقط 20 بالمائة من البالغين ضحايا لجرائم الإنترنت على الشبكات الاجتماعية وأجهزة الهاتف النقال في الأشهر الاثني عشر الماضية في المملكة مقارنةً بنسبة 21 بالمائة على المستوى العالمي.
ويظهر مسح هذا العام زيادة في عدد الأشكال "الجديدة" لجرائم الإنترنت مقارنة بالعام الماضي، كتلك الموجودة على شبكات التواصل الاجتماعي أو الأجهزة النقالة، وهي إشارة على بدء مجرمي الإنترنت بتكثيف جهودهم على هذه المنصات ذات الشهرة المتزايدة.
وقد سقط واحد من بين خمسة بالغين على الإنترنت "21%" ضحايا لجرائم الإنترنت على شبكات التواصل الاجتماعي أو الأجهزة النقالة، وسقط ما نسبته 39 بالمائة من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي ضحايا لجرائم الإنترنت، وبشكل خاص كالتالي: ذكر 15 بالمائة من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي أن شخصاً ما اخترق صفحتهم الشخصية وتصرف نيابة عنهم، ذكر واحد من بين 10 مستخدمين لشبكة التواصل الاجتماعي أنهم سقطوا ضحايا لرسائل احتيال أو روابط مزيفة على منصات شبكات التواصل الاجتماعي، بالرغم من أن 75 بالمائة يعتقدون أن مجرمي الإنترنت يركزون على شبكات التواصل الاجتماعي، إلا أن أقل من النصف "44 %" يستخدمون حلولاً أمنية تحميهم من تهديدات شبكات التواصل الاجتماعي ويستخدم 49 بالمائة فقط إعدادات الخصوصية لضبط المعلومات التي يتبادلونها.
وقال آدم بالمر، استشاري جرائم الإنترنت لدى نورتون: "غالباً ما تحتوي حسابات البريد الإلكتروني الشخصية على مفاتيح لمملكتك الإلكترونية، ويستطيع المجرمون الوصول إلى كل شيء في بريد الوارد وإعادة ضبط كلمات المرور لمواقع إلكترونية أخرى قد تستخدمها من خلال النقر على رابط "نسيان كلمة المرور"، واعتراض تلك الرسائل الإلكترونية وإخراجك من حساباتك الخاصة.
ويهدف التقرير الذي يعد إحدى أكبر الدراسات العالمية لجرائم الإنترنت الاستهلاكية، لفهم كيفية تأثير جرائم الإنترنت على المستهلكين، وكيف يؤثر تبني وتطور التقنيات الجديدة على أمن الأفراد.






الأحساء تتصدر قائمة المحافظات الأعلى في "سرطان الثدي"

سبق – الدمام:
 تصدرت محافظة الأحساء قائمة مدن ومحافظات المنطقة الشرقية الأعلى إصابة بسرطان الثدي عند النساء خلال حملة "الشرقية وردية" بعد أن شكلت ربع العدد الكلي من حالات الإصابة التي تم الكشف عنها في الثلاث سنوات الماضية، في الوقت الذي جاءت كأكثر المحافظات وعياً وثقافة لدى النساء في إجراء فحوصات "الماموجرام" والتعرف على طبيعة وأعراض هذا المرض.

وأوضحت رئيسة حملة "الشرقية وردية" الدكتورة فاطمة الملحم رئيسة قسم الأشعة بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر أن محافظة الأحساء سجلت ٧ حالات مصابة بسرطان الثدي ضمن ٢٣ حالة تم اكتشافها بالحملة منذ انطلاقتها قبل ثلاث سنوات وهو العدد الأعلى بين مدن ومحافظات المنطقة الشرقية، مشيرة إلى أن ٢٠٠٠ امرأة بالأحساء أقبلن على الفحص في سيارة الماموجرام خلال الحملة وهو ما يمثل نصف العدد الكلي الذي وصل إلى ٤ آلاف امرأة فوق سن الأربعين حيث اعتبرته دليلاً على الوعي الصحي الكبير لدى نساء هذه المحافظة.

جاء ذلك خلال افتتاح حملة "الشرقية وردية ٤" التي تنظمها جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية للتوعية بسرطان الثدي في الأحساء بمجمع العثيم مول أمس الأول برعاية مدير الشؤون الصحية الدكتور عبدالمحسن الملحم وحضور عدد من مسؤولي الإدارات الحكومية ورجال الأعمال بالمحافظة، وأكدت الملحم على أهمية توحيد الجهود بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة للحد من انتشار سرطان الثدي وإحداث تغيير واضح بالمجتمع في التوعية والتثقيف حول هذا المرض، مبينة أن الحملة حققت نجاحاً واضحاً منذ انطلاقتها بمتابعة ودعم من رئيس الجمعية الدكتور عبداالعزيز بن علي التركي إلا أن هذا النجاح لا يتناسب مع طموحاتها وأهدافها التي تصل إلى نتائج أبعد وأفضل من ذلك.

وأفاد رئيس مجلس إدارة فرع جمعية السرطان السعودية بالأحساء محمد العفالق أن الجمعية تتجه إلى إنشاء أول مركز لأبحاث السرطان بالمملكة بهدف الحد من انتشار هذه الأمراض والوقاية منها، مشيدا بدور الشؤون الصحية بالأحساء وكافة الجهات المتعاونة مع الجمعية للوصول إلى مجتمع خال من أمراض السرطان.







طبيبان سعوديان يطوران أحدث وأدق جهاز لقياس فيتامين (د) بـ450 ألفا


عبداللطيف النمر

تباينت ردود الأفعال في أوساط رجال الأعمال في الشرقية، حول انتشار نقص فيتامين (د) بينهم بتناول جرعات أكبر من أقراص الفيتامين المتوفرة في الصيدليات، ويعود السبب لكثرة انشغالهم تحت أجهزة التكييف وعدم تعرضهم لأشعة الشمس.
وألمح رجل الأعمال عبداللطيف النمر، إلى أن الوضع متفش بين أوساط المال والأعمال في تناول تلك الجرعات من الفيتامين، عوضا عن أشعة الشمس، في حين قال رجل الأعمال محمد الدوسري، إن المجتمع السعودي بكاملة في حاجة للفيتامين وليس بالضرورة أن يقتصر على رجال الأعمال، متوقعا بأن الأطباء أكثر عرضة لنقص الفيتامين، وأضاف بأن الطالبات والمعلمات لهن نصيب الأسد، لافتا إلى أن الزي الثقيل والطويل سبباً في ذلك بالمجتمع السعودي، في الوقت الذي أكد فيه رجل الأعمال عبداللطيف الزهراني، نسبة الوعي في نقص الفيتامين عند رجال الأعمال، نظراً لعدم انتشارة، وعدم وجود التحوط الطبي عند أفراد المجتمع، وسوء التغذية، لافتاً إلى إيمانه بوجود المشكلة كظاهرة حديثة وعدم التفاعل المجتمعي، مشيراً إلى أن رجل الأعمال لن يعطي الموضوع حقة حتى يرى أنها ظاهرة يجب أن يحتاط منها.
من جهتها كلفت إدارة جامعة الدمام، كلاً من الدكتور عبدالله بن سليمان العمران، استشاري ورئيس قسم جراحة العظام، والدكتور وليد البكر، استشاري باطنية وغدد صمّاء، بالكتابة باختصار عن الثوابت العلمية فيما يخص فيتامين (د).

د. عبد الله العمران

وقال الدكتوررئيس قسم العظام بالمستشفى الجامعي بالخبر عبد الله العمران، بأن فيتامين (د) مهم لبناء العظام وتوازن الكالسيوم بالدم ونقصه قد يؤدي لهشاشة العظام، وضعف العضلات والوهن والتعب؛ والنقص الشديد قد يؤدي لمرض السكر وتقليل المناعة، أما قضية ارتباطه بأمراض القلب وأورام القولون والبروستات فلم تثبت علميا بل وجد أن نسبة فيتامين (د) تنقص مع العمر بشكل طبيعي ومع تقدم العمر تزيد نسبة الأورام وأمراض القلب، فالعلاقة إحصائية وليست سببية وعلى العكس فقد وجد أن زيادته ( بوصف جرعة خاطئة للمريض) ترفع مستوى الكالسيوم بالدم وتؤدي لتصلب الشرايين وأمراض القلب وحتى تكلس عضلة القلب.
وأضاف بأن أخذ كمية زائدة من فيتامين (د) لا تؤدي لزيادة فعاليته بل قد تؤدي لنتائج عكسية لأنه يترسب في الجسم ولا يستطيع التخلص منه وفيتامين (د) ليس له علاقة بالحالة النفسية أو تساقط الشعر أو عدم الحمل وغيرها كثير مما يتداول بين الناس. وأشار الدكتور العمران بأنه لوحظ في الفترة الأخيرة كثرة المشخصين بنقص فيتامين (د) بصورة مفرطة في المجتمع السعودي بالإضافة للتباين الكبير في قراءات المختبرات مما يؤدي للتباين في العلاج، والأجهزة الحالية المتوفرة لدى المستشفيات والمختبرات هي بتقنية التقييم المناعي الشبهي والإشعاعي، والربط البروتيني التنافسي، والتقييم الكيميائي الضوئي، وهي غير مكلفة وغير دقيقة وكثيرا ما تشخص بنقص حاد في فيتامين (د) عند أشخاص لديهم المستوى طبيعي وبالتالي العلاج بجرعات عالية، مما يؤدي لتراكم فيتامين (د) في الدم وتسمم المريض، الذي يسبب زيادة مفرطة في الكالسيوم وتصلب بل وتكلس الشرايين والقلب وضعف في العضلات وشعور بالتعب، وكذلك حصوات على الكلى، كذلك قد يؤدي زيادة فيتامين (د) إلى ارتفاع ضغط الدم.

د. وليد البكر

من جانبه قال الدكتور البكر، بأن أسباب نقص فيتامين (د) في المجتمع السعودي هو قلة التعرض للشمس والاستخدام المفرط لواقي الشمس عند السيدات وقلة أكل مشتقات الحليب والأجبان والبيض وانتشار الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والسمنة، لأنها تقلل من امتصاص الفيتامين من الجلد.
وذكر الدكتور البكر طرق علاج نقص فيتامين (د) قائلاً إنه من الفيتامينات التي تتجمع في الجسم عند زيادتها ولا يستطيع الجسم إخراجها بسهولة على عكس فيتامين (ب) بأنواعه وفيتامين (ج)، لهذا فالتشخيص الدقيق أساس العلاج الذي يجب أن يكون بيد استشاريين متخصصين ذوي دراية وإلمام تام بالموضوع علميا وإكلينيكيا.
وأشار الدكتور البكر إلى أن تصحيح فيتامين (د) عن طريق قطرات 45,000 وحدة أسبوعيا لمدة ثمانية أسابيع ثم يعاد التقييم أو حبوب 50,000 وحدة أسبوعياً لمدة ثمانية أسابيع ثم يعاد التقييم أو الحقن 300,000 وحدة حقنة واحدة ويعاد التقييم بعد ثلاثة أشهر ولا يفضل استخدام الحقنة إلا في حالات تحوير مسار المعدة ومشاكل الامتصاص.
أما العلاج بدواء (ون ألفا) فلا يستخدم إلا في حالات مشاكل الكلى واضطرابات الغدد جار درقية، ولا يفضل استخدامه في حالات نقص فيتامين (د) مع وظائف طبيعية للكلى لأنه في هذه الحالة يسبب ارتفاعا شديدا في الكالسيوم، وللأسف بعض الأطباء يصفونه لأنه الوحيد المغطى من شركات التأمين كذلك أخذ أكثر من نوع (قطرات وإبرة مثلا) يؤدي لتراكم فيتامين د والتسمم به لا سمح الله. بعد تصحيح فيتامين (د) بالجرعات العلاجية المذكورة أعلاه يتم إعطاء المريض جرعة وقائية بين 1000 –1500 وحدة عالمية من فيتامين د وبعد الستين يحتاج 2000 – 2500 وحدة عالمية.






عنوانها: أراكان المنسية
قناة المجد تطلق حملة لمؤازرة شعب بورما



تطلق قناة المجد الفضائية حملة إعلامية لمدة ثلاثة أيام متتالية، نصرة للمستضعفين في بورما، بعنوان "أراكان المنسية".
وكشف المتحدث الرسمي باسم شبكة المجد د.علي القحطاني أن القناة ستطلق حملتها من مساء الليلة بفيلم وثائقي عن أراكان المنسية، يعقبه تعليق على الفيلم وحديث حول القضية للشيخ محمد العريفي.
فيما تعرض يوم غد الأربعاء رؤية قانونية حقوقية للقضية، بالإضافة إلى حلقة ستبث من استوديوهات القناة بجدة عن الجالية البورمية في مكة ودور المملكة تجاههم ودورهم تجاه أهلهم في بورما.
وستختتم الحملة يوم الخميس بحلقتين، الأولى مع مجموعة من شهود العيان (نبيل العوضي وآخرين) والأخرى ستكون ختامية وتبحث عن جواب السؤال: ماذا يمكن أن نقدم عملياً لنصرة إخواننا هناك؟







مؤكداً أن تعاطيها لا يستوجب إذن الزوج
عضو كبار العلماء: يجوز تناول الأدوية لتأخير الدورة الشهرية خلال الحج


أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ علي الحكمي أن تناول الحبوب الخاصة بمنع الدورة الشهرية أو تأخيرها خلال فترة الحج لا بأس به إذا كانت المرأة مطمئنة على مفعول هذه الأدوية وعلى سلامتها الشخصية جراء تناول هذه الأدوية، منوهاً بأن الأمر ينطبق أيضاً خلال شهر رمضان المبارك ما لم تكن فيه مضرة على المرأة.
ويرى الحكمي أن تناول هذه الحبوب لا يستوجب إذن الزوج، كونها تعد فترة وجيزة ولا يترتب عليها تقصير في حق الزوج ولا تقصير في مسألة الإنجاب وما يتعلق بها، ومفضلاً أخذ إذن الزوج في هذه المسألة.
من جهته، أكد استشاري النساء والولادة والعقم وجراحة المناظير الدكتور انتصار الطيلوني أن الطلب يتزايد على الكبسولات الخاصة بتأخير الدورة الشهرية في شهري الحج ورمضان، موضحاً أن العديد من السيدات يسعين جاهدات لتأخير الدورة الشهرية حتى يستطعن إتمام فريضة الحج أو الصوم.
وبين الطيلوني أن هذه الكبسولات هي عبارة عن هرمون يسمى هرمون "البروجيسترون" وهو هرمون يفرز بشكل طبيعي من البويضة بعد حصول التبويض ونزول البويضة من المبيض، إذ يبقى مكان البويضة كيس يفرز هرمون "البروجيسترون"، مضيفاً أن هذا الهرمون يقوم بتثبيت بطانة الرحم لتجهيزها للحمل وانغراس الجنين، وبارتفاع نسبة الهرمون تظل البطانة.
وأوضح أنه في حال الرغبة في تأخير الدورة الشهرية فإنه يتم إعطاء السيدة الهرمون قبل نزوله ليظل مرتفعاً في الجسم، وتظل بطانة الرحم مستقرة في مكانها، وتمنع من حدوث الدورة الشهرية، مشيراً إلى أن ترك هذه الكبسولات سيؤدي إلى انخفاض نسبة الهرمون مما يترتب عليه نزول الدورة الشهرية.
وأكد- حسب جريدة الحياة- أن هذا الهرمون لا ينتج منه أي ضرر على السيدة، كونه هرموناً طبيعياً يستخدم لتأخير الدورة وتنظيمها إلى جانب بعض الاستخدامات الأخرى.






الوسم..موسم البشائروالأمطار يقترب بدخول نجم العواء


اقترب موسم البشائر والأمطار والتغيرات الجوية- بإذن الله- بدخول أول نجوم "الوسم" وهو نجم العواء من ثلاثة منازل قمرية هي نجم السماك والغفر والزبانا. وبحسب تقويم أم القرى فإن دخول العواء الثلاثاء 16 أكتوبر، وبذلك سيكون يوم غدٍ هو أول أيام المنازل القمرية الأربعة، أو ما يعرف لدى المحليين جملة "بالوسم" ويتطلع سكان الجزيرة العربية قديماً بدخول موسم "الوسم" بعد أشهر الحر والجفاف والاستقرار الجوي الرتيب، ويدخل الوسم بعد موسم سهيل.
ووفقاً للباحث الفلكي الدكتور عبد الله المسند فإن دخول "الوسم" يأتي بعد دخول طالع الصرفة، وهو آخر نجوم سهيل الأربعة، وسميت الصرفة بالصرفة لانصراف الحر عند طلوعها فجراً من المشرق أوائل أكتوبر، وانصراف البرد عند غروبها فجراً في جهة المغرب منتصف مارس تقريباً. وقال "الوسم ليس بمنزلة أو نجم في السماء، بل صفة لوقت من السنة، وله من المنازل القمرية أربعة: العواء ودخوله في 16 أكتوبر، يليه السماك ودخوله في 29 أكتوبر، يليه الغفر ودخوله في 11 نوفمبر، وأخيراً الزبانا ودخولها في 24 نوفمبر. ويختلف وقت دخول موسم الوسم من حساب إلى آخر، ففي حين تقويم أم القرى يجعل دخوله في 16 أكتوبر، هناك حسابات أخرى تجعله قبل ذلك على سبيل المثال في 10 أكتوبر كما عند ابن بسام الفلكي رحمه الله، ووفقاً لحساب أم القرى ينتهي الوسم في 6 ديسمبر فيكون عدد أيامه 52 يوماً.
وأضاف المسند "تبعاً لأفق المملكة فإن الليل يكون أطول من النهار في الوسم، وسيكون طول الليل خلال اليوم الأول من الوسم (16 أكتوبر الموافق 8 ذي القعدة) وفي أقصى شمال المملكة 12 ساعة و 37 دقيقة وهو الليل الأطول في حينه، بينما في وسط المملكة 12 ساعة و 27 دقيقة، أما في جنوب المملكة 12 ساعة و 15 دقيقة وهو الليل الأقصر في حينه، ويستمر الليل يأخذ من حصة النهار بمعدل دقيقة و 12 ثانية في الشمال، و 52 ثانية في الوسط، و 34 ثانية في الجنوب، وذلك بشكل يومي وذلك على وجه التقريب، حتى يكون طول الليل خلال آخر يوم في الوسم (6 ديسمبر الموافق 30 ذي الحجة) وفي أقصى شمال المملكة 13 ساعة و 49 دقيقة وهو الليل الأطول في الوسم، بينما في وسط المملكة 13 ساعة و 19 دقيقة، وفي جنوب المملكة 12 ساعة و 49 دقيقة، وهو الليل الأقصر في حينه. وعليه يتبين أن الليل يطول والنهار يقصر كلما اتجهنا شمالاً في هذا الوقت من السنة.
من جهة أخرى قال المسند: للوسم دلالة لغوية محلية وتعني العلامة والكي أو أثر الكي، والجمع وسوم، وسميت هذه الأيام بالوسم لأن أمطارها- بإذن الله تعالى- تسم الأرض بالخضرة والكلأ والنبات، ومطره نافع للأرض- بإذن الله تعالى- وهو منبت للكمأة وأصناف النباتات البرية المختلفة. وللوسم خصائص منها مواصلة انحدار الشمس إلى الجنوب، وتبدأ الأجواء بالتحسن، وتنخفض درجة الحرارة ويبرد الليل، ويشعر الإنسان في البر بحاجته لإشعال النار ليلاً، وفيه بداية تسخين الماء في الوسطى، وفيه قد يغلق بعض الناس التكييف البارد ليلاً لاعتدال الجو، وفيه ينشط فيروس الأنفلونزا الموسمية بين الناس، وفي آخره ومع بداية ديسمبر يبدأ معظم الناس بارتداء الملابس الشتوية في معظم المناطق خاصة الفجر، وفي موسم الوسم تبدأ هجرة طيور الحبارى، والكروان، والكرك الأصلع، وفي آخره تبدأ هجرة طيور الجوني، والكدري، فيما يشهد هذا الوقت تقلبات جوية حيث تبدأ مراكز الضغط الجوي بالتداخل وعدم التمايز، وذلك للانتقال من فصل مناخي إلى آخر، وتتعاظم وتتسع الضغوط المرتفعة تدريجياً على حساب الضغوط المنخفضة، حيث يتسع المرتفع الجوي الشمالي البارد وتزداد رقعة الكتلة الهوائية السيبيرية الباردة، وتمتد جنوباً لتدفع معها مسار المنخفضات الجوية الحركية جهة الجنوب لتؤثر على عروض المملكة، منها تبدأ بواكير المنخفضات الجوية الممطرة بإذن الله في عبور شمال المملكة من الغرب إلى الشرق.
في حين رأى الباحث المناخي خالد العوض أن دخول موسم الأمطار يختلف في المناطق السعودية حسب الموقع الجغرافي في البلاد. وقال: على سبيل المثال تـتأثر مرتفعات غرب وجنوب غرب المملكة بفترتين للمطر الأولى بين شهري تموز (يوليو) وحتى نهاية شهر أيلول (سبتمبر) والفترة الثانية تكون بين بداية شهر تشرين الأول (أكتوبر) وحتى نهاية شهر أيار (مايو). ورأى أن تحقق التوقعات طويلة الأجل ما زال ضعيفاً في جميع المراصد العالمية، ونسبة نجاحها لا يتجاوز 10-30 %، أما على صعيد التوقعات قصيرة الأجل فيرى العوض أنها تراوح بين3 و10 أيام بمشيئة الله تعالى. وتوقع الباحث العوض أن الأيام القادمة- بمشيئة الله تعالى- تبشر بخير، متوقعاً أن تشهد أجزاء من المنطقة الشمالية والشمالية الغربية والمنطقة الغربية ومنطقة القصيم ومنطقة المدينة المنورة بداية الأسبوع المقبل هطول أمطار بين المتوسطة إلى غزيرة بمشيئة الله. وكانت المملكة قد شهدت في سنوات سابقة غزارة في الأمطار الموسمية وتحديداً في شهر أكتوبر وما بعده ويصحب ذلك إخضرار الأرض، وظهور نبات الكمأ، وجريان الأودية لأسابيع.
ويشار إلى أن موسم 1994- 1995 كان من المواسم المبكرة جداً، حيث شهدت بعض محافظات منطقة تبوك والمنطقة الشمالية والمدينة المنورة والمنطقة الوسطى هطول أمطار مبكرة وسجلت بعض محطات الرصد هطولاً قوياً للمطر في الأيام الأولى من شهر تشرين الأول (أكتوبر) خاصةً في المحافظات الواقعة غرب منطقة المدينة المنورة وتبوك وغرب منطقة الرياض والقصيم، يليه موسم 1997- 1998 الذي يعد من المواسم شديدة الخصب في مناطق المملكة.
وهذا العام 1433هـ شهدت أطراف المملكة الشمالية والغربية أمطاراً وصفها الباحث العوض بالمبكرة، مشيراً إلى أن محطات الرصد سجلت بعض الأمطار المتوسطة والخفيفة منذ بداية شهر أكتوبر الحالي تركز معظمها ما بين منطقة تبوك والمدينة المنورة وسال على إثرها بعض الشعاب الخفيفة. ولاحظ تغير مسار الغيوم من الغرب إلى الشرق في حين تأثرت بعض المناطق بالسحب العالية المصاحبة للتيار النفاث الغربي، لافتاً النظر إلى التوقعات العددية للتنبؤات الموسمية لأعلى من المعدل السنوي خلال شهري أكتوبر الحالي ونوفمبر المقبل.






يخت لنقل معلمي ومعلمات قماح وتزويدها بمولدي كهرباء
مدير تعليم جازان يوجه بتوفير احتياجات مدارس جزيرة فرسان


قاسم الخبراني -سبق –جازان:
 وجّه مدير عام التربية والتعليم بمنطقة جازان محمد بن مهدي الحارثي بتخصيص يخت الإدارة العامة للتربية والتعليم لنقل معلمي ومعلمات مدرسة قماح الابتدائية بجزيرة فرسان، والوقوف على احتياجاتها، وكذلك تزويد المدرسة بمولدي كهرباء لضمان وجود جو تربوي ملائم للطالبات والمعلمات.

كما وجّه الحارثي بحل عاجل للمدارس التي تحتاج إلى صيانة وتأهيل وتحقيق مطالب مديري ومديرات المدارس من الاحتياجات الضرورية في ظل خصوصية الموقع الجغرافي للجزيرة.

وكان الحارثي قام بجولة تفقدية على مدارس جزيرة فرسان شملت مدرسة قماح للبنين والبنات ومتوسطة وثانوية فرسان ومدارس صير وختب للبنات وابتدائية فرسان، وغيرها من المرافق التعليمية.

ورافق مدير عام التربية والتعليم في زيارته المساعد للشؤون المدرسية الدكتور أسامة القثمي ومدير الإعلام التربوي محمد الرياني ومدير الشؤون المالية والإدارية سالم مصيري ومدير التخطيط المدرسي عيسى حكمي ومساعد مدير المتابعة علاء زعقان.







مبتعث تخرج من أمريكا في الهندسة الكهربائية
مهندس: بحثت عن عمل ولم أجد إلا شركة مقاولات


بعد أن أنتهيت من دراستي وتحقيق حلمي وحلم والديي في تخصص الهندسة الكهربائية من أمريكا أيقنت بأن الأبواب مفتوحه أمامي للحصول علآ الوظيفة المناسبة لي التي أخدم بها وطني .. ولكن للأسف حصل ماالم أكن أتوقعه ..
كان هذا هو بداية حديث المهندس محمد راشد أحد خريجي الإبتعاث قبل نحو عام حيث سرد لتواصل قصته ومعاناته في البحث عن الوظيفه فقال عندما أنهيت دراستي وفي تخصص مهم هو (الهندسة الكهربائية) تقدمت لجميع شركات القطاع الصناعي في الجبيل وخارجها يحدوني الأمل في أن أحصل على وظيفة لأشارك في خدمة وطني وحتى أرد الجميل لبلدي التي بعثتي للدراسة ولكن فوجئت بأنه لم يطلبني أحد بينما الشركات تعج بالمهندسين الغير سعودين فأصاباني ذلك بخيبة أمل وإحباط وحتى أستفيد من وقتي وعدم الاستلام قبلت وظيفة في شركة مقاولات براتب متواضع على أمل ان يحصل شي .. وعن رسالته لمن يوجهها قال للقطاع الصناعي أن يعطو الشباب السعودي حديثي التخرج الفرصة فقط جربونا ثم احكموا .






بالصور .. حريق يُخلي مجمع العثيم مول بالاحساء ولا وفيات

 
شب حريق مساء اليوم الثلاثاء بأحد محلات الأحذية بالدور الثاني بمجمع العثيم مول بالاحساء بجوار المدخل رقم (2).

وبدا صوت صفارات الإنذار مسموعاً من خارج المجمع، فيما قام أمن المجمع بتنظيم خروج رواد المجمع في أسرع وقت.

ووفقا لشهود عيان فقد باشرت أكثر من 13 فرقة من الدفاع المدني الحريق، وشاركت فرق الهلال الأحمر مدعومة بسيارات إسعاف من مستشفى الإحساء ومستشفى حسين العلي.

كما قامت فرق الدفاع المدني فور وصولها بتأمين مداخل ومخارج المجمع ومنع المدنيين من التواجد بالمجمع وإغلاق المجمع للتعامل مع الحادث.

وبحسب صحيفة الأحساء نيوز فقد تسبب الحريق بـ 7 حالات اختناق بين رجال أمن المجمع، منهم حالة تم نقلها إلى مستشفى الملك فهد بالهفوف، إضافة إلى حالتي اختناق لرجل وامرأة تمت مباشرتهما في الموقع، كما أصيب أحد أفراد الدفاع المدني الذين اجتهدوا لإخلاء المجمع بحالة اختناق.







استاءوا من إغلاق الحجز مبكراً وتفشي الواسطة والـ "عروض الخفية"
مواطنون: حملات الحج تستغل رغبتنا في أداء الفريضة لرفع الأسعار


 شكا عدد من المواطنين والمقيمين الراغبين في الحج هذا العام من ممارسات بعض مكاتب حملات الحج التي تتكرر سنوياً، وأبرزها ارتفاع أسعار الحملات والمبالغة فيها، وإقفال أبواب الحج باكراً في وجوه الراغبين في الحج، وتفشي الواسطة في تمرير بعض الحجاج بلا تصاريح، وتقديم عروض خفية لتسهيل الحج غير النظامي بـ1000 ريال و1500 ريال.

ومن أمام مكاتب حملات الحج المزدحمة في البطحاء، قال عدد من المواطنين لـ"سبق" إن هناك ارتفاعاً مبالغاً فيه لأسعار الحملات، فتكلفة الحاج الواحد وصلت لأكثر من 15 ألف ريال ضمن الحملات المتوسطة فقط.

وفي السياق ذاته قال المواطن محمد الضاوي لـ "سبق": "أغلب مكاتب الحملات أقفلت باكراً حجوزاتها خلال أول أسبوع من هذا الشهر، وقوائم الانتظار أصبحت طويلة، وهم يرفعون الأسعار على كيفهم، وهذا التصرف يجبرنا على اللجوء للحج غير النظامي".

أما المقيم محبوب عارف، وهو باكستاني الجنسية، فقال لـ"سبق": "منذ أسبوع وأنا أبحث عن حملة حج تأخذني، لكنني فشلت على الرغم من أنني مرتبط بتصريح الحج الذي لا يعطى إلا في هذا الشهر، وأصحاب الحملات يعرفون ذلك جيداً؛ لذلك يزيدون الأسعار علينا نحن الأفراد، ويبررونها بتوفير خدمات أكل وإقامة وإعاشة، والتي لا يجدها الحاج عند الوصول لمكة.. وأصلاً لا يرغبها".

وأكد عارف أنه سيضطر أمام ارتفاع الأسعار إلى أن يحج هذا العام بشكل غير نظامي من خلال حملات سيارات بعض السعوديين الذين يعملون خفيةً في هذا المجال.

وبانزعاج يقول المواطن سعد الدوسري لـ "سبق": "لماذا يترك الأمر لأصحاب الحملات يتحكمون في الأسعار، ويحددون من يحج ومن لا يحج، يجب أن يكون هناك تنظيم رسمي من الجهات المختصة يرتب فئات الحج ويراعي الحالات المادية للحجاج".

ويستغرب الدوسري ارتفاع أسعار حجاج أقل الفئات المخصصة لذوي الدخل المحدود، فالفئة "هـ" وصلت إلى 8000 ريال.

أما "أم عبدالعزيز" فتصف معاناتها وولديها مع بعض أصحاب الحملات غير السعوديين الذين يتلاعبون بتسعيرة الفئات "حسب مزاجهم"، وتقول: "يستغلون حالتنا.. ويعتذرون بأن جميع الحملات محجوزة، ثم يطالبونها بدفع 20 ألف ريال في 6 أيام فقط إذا أردنا الحج.. أين الجهات المسؤولة عن هذا التلاعب؟".

من جانبه نفى موظف في مكتب حملة حج لـ "سبق" ما يقال عن التلاعب بالأسعار، وقال: "نحن نقدم أسعارنا حسب طلب الزبون، وحسب الخدمات التي نعرضها عليهم في الإعاشة والسكن القريب من المناسك. وكثير من الحجاج الجادين يرتبون حجوزاتهم قبل الحج بفترة زمنية طويلة، ويأتون بتصاريحهم، لكن البعض يريد أن يحج والسلام، ويعتبر أن الأمر كرحلة عادية بلا ترتيب أو مراعاة للآخرين".

وطالب عويض الحربي، صاحب حملة حج، الراغبين في الحج بعدم اتهامهم بالتلاعب في الأسعار والمبالغة فيها، مؤكداً أن "الخطوط السعودية زادت مقاعدها إلى أكثر من 2000 ريال، وكذلك سائقي الحافلات زادت رواتبهم إلى أكثر من 6000 ريال، ولترات الوقود في ارتفاع، والفنادق، والمخيمات، والنقل، والغذاء، وحتى العمالة التي تساعد في الحملة زادت مكافآتهم".

وختم الحربي حديثه لـ "سبق" قائلاً: "في ظل هذا الارتفاع في أسعار الخدمات.. كيف لا تريدون حملة الحج أن ترتفع أسعارها؟".






بنك يماطل في إعادة 5000 ريال لمواطن منذ عام

عيسى الحربي _ سبق _ الرياض: 
تسبب عطل في جهاز صراف تابع لبنك شهير في خسائر مادية ومعنوية لعميل، تمثلت في مراجعات متكررة للبنك ومؤسسة النقد السعودي دون جدوى، على خلفية خصم 5000 ريال من حسابه.

ويروي المواطن أحمد بن سعود التميمي معاناته لـ"سبق" قائلاً: "منذ عام توجهت للصراف وطلبت عملية سحب نقدي بمبلغ خمسة آلاف ريال، وخرجت لي جملة عذراً الصرف لا يمكن، وتم خصم المبلغ من حسابي، واتصلت بالبنك فقالوا لي سيتم إعادة المبلغ خلال 24 ساعة، ومضت دون إرجاعه".

وأضاف "جاء الرد عبر الجوال بأنه تم النظر في الشكوى وعليك زيارة البنك، وذهبت لهم وأخبروني أن العملية صحيحة، عندها توجهت لمؤسسة النقد العربي السعودي وجرت مخاطبات بينهم وبين البنك، وأحالوا الشكوى للجنة التسوية إلا أنها هي الأخرى لم تُعد المبلغ".

وتابع التميمي "المطالبات والشكاوى والانتظار سببت لي خسائر مادية ونفسية وبدنية أكثر من المبلغ المنتظر، ولكن ما أقول إلا حسبي الله ونعم الوكيل".






لا تتوافر فيه كوادر لإجراء العمليات الجراحية
"صحة" جدة تغلق مستشفى خاصاً لوقوعه في أخطاء طبية

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 ‏أغلقت الشؤون الصحية بجدة اليوم مستشفى خاصاً في حي بني مالك، وأوضحت مصادر"سبق" أن المستشفى أُغلق على خلفية أخطاء طبية، وحدوث حالة وفاة، لا يزال التحقيق فيها جارياً.


وأضافت المصادر بأن إدارة المستشفى كانت تسمح بعلاج وافدين غير مقيمين وتنويمهم، إضافة إلى عدم وجود كوادر طبية وكفاءات لإجراء العمليات الجراحية.


وقالت المصادر إن مدير الشؤون الصحية بجدة، الدكتور سامي باداود، وجَّه قِسم القطاع الخاص بإغلاق المستشفى بعد ورود شكاوى عدة حوله؛ فتم وضع الشمع الأحمر على البوابة، والإعلام بإغلاقه من قِبل "صحة" جدة.





إغلاق متنزه في عسير يعد مأكولاته وسط الحشرات والقوارض

أغلق مراقبو إدارة الرقابة الشاملة بأمانة عسير اليوم أحد المتنزهات بعقبة ضلع الرابطة بين مدينة أبها ومنطقة جازان، وذلك بعد أن تم ضبطه يجهز المأكولات بين الحشرات والفئران.
وأوضح مساعد مدير الرقابة الشاملة عبدالله الجوني أنه تم تشكيل فريق عمل من المراقبين وتم تفتيش المنتزه واكتشفوا أن العاملين يقومون بإعداد المأكولات وسط بيئة مناسبة لتكاثر الحشرات والقوارض ووجود جلود للمواشي داخل المطبخ، كما تم ضبط بوفيه مجاورة لا تحمل ترخيص وتفتقر لأدنى شروط النظافة.
وأضاف أنه سيستمر الإغلاق حتى يتم تحسين الملاحظات التي قيدها المراقبون بحق المخالفين.






يمثِّل واقع دار الفتاة في قرية العدايا بمحافظة صبيا
بالصور .. 120 طالبة يدرسن في مسجد مهجور من 10 سنوات



فهد كاملي- سبق- جازان :
 لم تجد لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة صبيا مقراً لتنفيذ مشروعها بإقامة دار للفتاة في قرية العدايا، سوى مبنى لمسجدٍ مهجورٍ منذ أكثر من عشر سنوات, بعد أن تركه المصلون عقب ظهور آثار القِدَم على مبانيه.

واضطرت اللجنة لإغلاق باب القبول، لعدم تحمُّل المكان لاستيعاب المزيد من الطالبات، حيث بلغ عدد الملتحقات أكثر من 120 طالبة يتلقين علوم القرآن وحفظه, في ظروفٍ غير مناسبة، من حيث ضعف الإنارة ورداءة المبنى وعدم وجود دورة مياه وانعدام التهوية والتكييف, كما أن المقصف قد أقيم في إحدى الغرف المتهالكة.

وناشد عددٌ من أولياء أمور الطالبات القائمين على هذه الدار، لإيجاد مبنى بديل مناسب تتوافر فيه المعايير التي تتفق مع أهداف المشروع، كونه يهتم بحفظ كتاب الله.





تأجيل الإعلان عن تخصيص مدرسة نسائية لتعليم قيادة السيارات لحين صدور قرار يسمح للمرأة بالقيادة


في ظل الجدل حول حق المرأة في قيادة السيارة كشفت إحدى المدارس الشهيرة في تعليم قيادة السيارات في الرياض عن الإنتهاء من إعداد مدرسة نسائية خاصة لتعليم قيادة المرأة للسيارة، وذكر مصدر رفض الإفصاح عن شخصيته لمجلة (سيدتي) أن الإعلان عن المدرسة قد تم تأجيله لحين صدور قرار رسمي من الجهات المختصة يُتِيح للمرأة قيادة السيارة في المملكة، يُذكر أن كثير من السعوديات يحملِن رخص قيادة حصلَن عليها من دول خليجية أبرزها البحرين والإمارات، فعلى سبيل المثال أفادت هيئة المواصلات في إمارة دبي أن 109 مواطنة سعودية تحمِلن رخصة قيادة في الإمارات ما يعني انهُن يُشكّلِن نسبة 0.36% من النساء اللواتي يحمِلن رخصة القيادة في دولة الإمارات وكذا ذكر مرور البحرين أن نحو 4681 إمرأة سعودية يحمِلن رخصة قيادة من مملكة البحرين.







أبو خنجر متحدثا : لوقام البشر بتقييم الله، فلن يحصل على العلامة الكاملة ..والكلباني يطالب بسحب حديثه والإستغفار

طالب الشيخ عادل الكلباني , خلال حديثه لبرنامج "الثامنة" في موضوع "حملات الحج" , المستثمر في قطاع الحج والعمرة الدكتور منصور أبو خنجر , بالإستغفار وسحب كلامه ،بعد أن جاء بمقارنة غريبة وغير منطقية ،وسط إستغراب الجميع.
حيث قال أبو خنجر:" لو قام البشر بتقييم الله سبحانه وتعالى، فلن يحصل على العلامة الكاملة، فكيف حصلت بعض حملات الحج على 100 في المئة في تقييماتها العام الماضي، وهي لا تملك ما يسمح لها بالخدمة في أقصى مستوياتها".
وحاول أبو خنجر تبرير هذه المقارنة قائلاً:"بالطبع سيوجد بعض الملحدين لن يقيموا الله بالعلامة الكاملة ، عموما أنا سأسحب حديثي رغم إعترافي بصحته " .







كتبي يحذر الشباب من الانخداع بالقرضاوي ويشبهه بـ "ابن سبأ"

 
حذر الكاتب السعودي الدكتور زهير كتبي الشباب المسلم من الانخداع بالشيخ يوسف القرضاوي، خاصة في هجومه على إيران، مطالباً إياهم بالالتزام بتعليمات ولاة الأمر.

وأضاف أن القرضاوي شيخ سياسي يقوم بدور محرض ضد الحكومات، مشبهاً له في تحريضه بابن سبأ الذي يُنسب له إشعال الاضطرابات والاحتجاجات ضد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه.

وقال كتبي على حسابه الشخصي بموقع تويتر: "أرجوكم لا يخدعكم الشيخ يوسف القرضاوي في دعوته على إيران ويجب على الشعب السعودي الالتزام بتعليمات حكومتنا.. فهو شيخ سياسي".

وتابع في تغريدة تالية: "القرضاوي يقوم بدور محرض ضد الحكومات ويحرض الشعوب ضدها، ولا يستطيع التحدث عن سجناء الرأي في قطر، وهو يقوم بدور ابن سبأ وقدرته على التحريض".






بعد طلائه باللون الأسود.. حجاج يتبركون بشاخص عرفة (فيديو)


مع قرب موسم حج هذا العام، وتوافد الحجيج على مكة المكرمة، ذهب عدد من حجاج الخارج إلى مشعر عرفة لزيارة الشاخص، ظناً منهم أن له قدسية خاصة، ويمكن التبرك به.
وكان أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حاولوا إقناع هؤلاء الحجاج صباح أمس بعدم الطواف حول شاخص جبل الرحمة، عبر المترجمين.
وعندما قيل لهم إن هذا الشاخص لا قدسية له وإنه حجر كغيره من الحجارة، قال بعضهم: ولماذا لا تزيلونه إذاً؟
الجدير بالذكر أن الشاخص تم طلاؤه باللون الأسود وأنشئت ساحة حوله ودَرَج، ويظن الجاهل وجود قدسية له، خاصة أنه صار يشبه الكعبة المشرفة، وهو ما لبّس على الحجاج وجعلهم يأتونه في هذا اليوم للدعاء والتمسح به.
فيديو






«الثامنة» في «تويتر» هجوم وتبرير وحسابات مزيفة للشريان ..!

 أنشأ عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هاش تاق يرصد بـ “تربص” ما يحدث في برنامج الثامنة الذي يقدمه الإعلامي داوود الشريان وتعرضه قناة الـ MBC يومياً في تمام الساعة الثامنة مساءً عدا يومي الخميس والجمعة، حاملاً عنوان “زعيق الثامنة” آتى ذلك بعد أن أصبح الشريان يتجاوز بعض الحدود كما رأى البعض ذلك، حيث أكد في لقاء تليفزيوني له، وبعد أن شبّه كاتب الشرق سعود الكاتب برنامج الثامنة “بزعيق الثامنة”، بأن دعوته على وزير الشؤون الاجتماعية مباشرة على الهواء وقوله “الله لا يوفقك” لم يكن القصد منها الشتيمة، على اعتبار أن تلك الدعوة في عرف السعوديين ليست كذلك.
هذا وانتقد بعض من المغردين ردود فعله وعدم السيطرة على كلماته التي تخرج منه بعفوية كما صرّح في ذات اللقاء، في الوقت الذي دافع فيه آخرون عنه وعن تصرفاته في “هاش تاقات” أخرى، فقال المغرد إبراهيم الملحم إذا تحدث الشريان عن القضايا الحساسة فسيكون صوتا للمواطن، أما الحديث عن قضايا استهلاكية فلن يقدم أو يؤخر، وبدورها بررت المغردة هناء تلك التصرفات في تغريدة لها فقالت (أسلوبه ليس بأسلوب محاور جيد لكن هل يوجد من تكلم أفضل منه ؟ الناس أعجبهم لأنه لأول مرة تناقش القضايا التي ظهرت في البرنامج)، وأجزمت المغردة رزان النحاس على أن الثامنة برنامج يطرح القضايا لا يُعالجها بل ليَمس الجراح فحسب، إلا تلك الانتقادات اللاذعة وقفت لها التبريرات بقوة حين تجسدت بمحامي الدفاع، لكن في مقر آخر بعيداً عن “زعيق الثامنة”، حيث أشار الدكتور محمد العوضي في تغريدة له إلى أن (داوود الشريان في برنامجه الساعة الثامنة الاجتماعي المفتوح المباشر على MBC قوي جداً ويمس هموم الناس وصريح)، وأشار المغرد الصحفي سلطان الصلال في “هاش تاق” الثامنة في المعيار المهني، إلى أنه درس كثيراً في معاهد صحفية حول العالم العربي، قطع صحفية للشريان “تقارير وتحقيقات” بجانب “قطع مقالية” لجهاد الخازن، مشدداً في تغريدة أخرى على أن الشريان صحافي يعشق الصحافة ويتقنها، حيث رآه في منتصف الخمسين بجيبه كاميرا يصور ويحرر كصحافي محترف، نافياً في تغريدة ثالثة أن من مهام الصحافي أن ينزل للشارع وينظم المرور، كون مهمته بنظره تكمن في طرح المشكلة كسلطة رابعة ومرآة للمجتمع، مشاركة الرأي المشرف على تصوير برنامج الثامنة المغرد أيمن اليامي قائلاً (الإعلام جهة ليست معنيّة بالحلول بل تطرح المشكلة).
هذا ويذكر أن الشريان سبق وأن أكد في تصريح لـ “الشرق” أن لا علاقة له بالحسابات الموجودة بـ “تويتر” التي تتحدث بلسانه.







"العبد القادر" يطالب بتحويل الحج إلى موسم إعلام عن المملكة
كاتب: السعوديون أولى بالتبرعات التي تذهب إلى الخارج


يؤكد كاتب صحفي أن السعوديين أولى بأموال التبرعات التي تذهب إلى الخارج، مطالباً بوضع إستراتيجية واضحة لتوجيه ومراقبة التبرعات، تحدد الأولى بها، مشيراً إلى أنه لا يعقل أن تذهب الملايين لبناء مسجد، بينما تستجدي أسر محتاجة للحصول على 500 ريال تسد جوع أطفالها، فيما يطالب كاتب آخر بوضع خطة إعلامية تكشف وتبرز الجوانب الإيجابية والمضيئة في المملكة، وتقدمها إلى العالم، خاصة مع موسم الحج، حين يفد الكثير من المشاهير والنجوم في مجتمعاتهم.


كاتب: السعوديون أولى بالتبرعات التي تذهب إلى الخارج

يؤكد الكاتب الصحفي مشاري بن صالح العفالق في صحيفة "اليوم" أن السعوديين أولى بأموال التبرعات التي تذهب إلى الخارج، مطالباً بوضع إستراتيجية واضحة لتوجيه ومراقبة أو التدخل لتصحيح المسار في التبرعات، تحدد الأولى بها، مشيراً إلى أنه لا يعقل أن تذهب الملايين لبناء مسجد، بينما تستجدي أسر محتاجة للحصول على 500 ريال تسد جوع أطفالها، وفي مقاله "أهل البلد أولى بالتبرعات من الخارج" يقول الكاتب: "التبرعات السعودية للخارج تقدر بمليارات الريالات شهرياً، وربما لا توجد دولة إسلامية لا تصلها تحويلات مالية من المملكة، إما من متبرعين أفراد أو مؤسسات، وقبل ذلك تبرعات حكومية وهبات.. شيء رائع أن تكون بلاد الحرمين الشريفين ومهبط الوحي سباقة حكومة وشعباً لنجدة الأشقاء في بلدان العالمين العربي والإسلامي، لكن الأجمل ألا نغفل حقيقة أن الأقربين أولى بالمعروف، وأن إعانة ذوي القربى صدقة وصلة، وهو ما يستدعي إعادة النظر في أولويات المتبرعين"، ويعلق الكاتب قائلاً: "أستغرب كثيراً أن تصرف التبرعات دون إستراتيجية أو إدارة صحيحة لها فيما نحن نتعامل مع مبالغ كبيرة جداً وسط ضعف في التوجيه والمراقبة أو التدخل لتصحيح المسار حتى في التبرعات المحلية التي تدفع في داخل المملكة، فمن غير المعقول مثلا أن تصرف الملايين في بناء مساجد لا يكتمل فيها صف أو صفان، بينما تستجدي أسر محتاجة الآخرين في ذات الحارة للحصول على 500 ريال تسد جوع أطفالها"، ويضيف الكاتب " نحن بالتأكيد مع نصرة الشعوب المسلمة وإغاثة المنكوبين في كافة دول العالم لكن الواجب الإنساني يحتم علينا أيضا مراعاة الأولويات ونجدة المساكين الذين يعيشون على أكبر مستودعات النفط في العالم ويجاورون أكبر المتبرعين في الدول الإسلامية على أقل تقدير.. وإذا لم تكن الشؤون الاجتماعية قادرة على لعب دور كاف لرسم إستراتيجية واضحة لاستغلال التبرعات في إغناء من هم أولى بالمعونة من الأولى أن يتم استحداث هيئة جديدة بحيث تقوم بالإشراف على عملية جمع التبرعات لتكون قادرة على تغطية حاجات كل منطقة وما زاد يذهب لإعانة المناطق الأخرى في المملكة وما بقي يتم إرساله للدول المحتاجة بقدر حاجتها وقربها جغرافياً، بدلاً من ترك التبرعات دون تخطيط.. في عصر الخليفة الراشد عمر بن عبدالعزيز تم توجيه الزكاة لصرفها كمعونات للزواج وغيرها من المصارف إذ تم بناء ذلك على المصلحة العامة والحالة الجديدة التي تمثلت في عدم وجود محتاجين في الدولة الأموية فتم تحويل صرفها لتخدم أولويات الدولة في ذلك الوقت وهو ما نحتاجه لتغطية معونات عاجلة للأسر المحتاجة وتلك التي لا تحصل على ما يكفيها من الدخل"، وينهي الكاتب قائلاً: "في كل الأحوال يلزم إعادة النظر في الإعلانات والتسهيلات والأسعار التي تضعها الجمعيات الخيرية لإغاثة المحتاج في بعض الدول الآسيوية والأفريقية، فهي مصممة من حيث يدري أو لا يدري القائمون عليها لتشجيع التبرع للخارج وتجاهل حاجات المواطن. وهو ما يحتاج إلى إعادة صياغة العمل الخيري لتكون مخرجاته منسجمة مع النظرة التنموية للدولة ومساعدة المواطنين لتأمين الحياة الكريمة، فبلا شك النوايا الحسنة وحدها دون تخطيط أو إدارة لا تحقق غالباً النتائج الصحيحة".


"العبد القادر" يطالب بتحويل الحج إلى موسم إعلام عن المملكة

يطالب الكاتب الصحفي عبد الرحمن العبد القادر في صحيفة "الشرق" بوضع خطة إعلامية تكشف وتبرز الجوانب الإيجابية والمضيئة في المملكة، وتقدمها إلى العالم، خاصة مع موسم الحج، حين يفد الكثير من المشاهير والنجوم في مجتمعاتهم، والذين يتلقى الإعلام أخبارهم، يقول الكاتب: "يفد إلى الأراضي السعودية سنوياً أكثر من خمسة عشر مليون مسلم ما بين معتمر وحاج، هذه الأعداد الهائلة من البشر يتفاوتون بطبيعة الحال من حيث أعراقهم وأجناسهم وتأهيلهم العلمي ومستوى ثقافتهم.. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل يتم توظيف هذه الميزة النسبية لبلادنا لتقديم صورة ذهنية إيجابية عن المملكة وشعبها المعطاء؟ بل دعوني أهبط بسقف الطموح لأتساءل هل استفدنا من هذه الميزة لتصحيح الصورة التي تطحن عديد من المكائن الإعلامية المضادة ليل نهار لتشويهها؟"، ويضيف الكاتب: "يعلم الجميع أن من بين تلك الملايين التي تفد إلى البلاد نخباً مثقفة وقيادات رأي ومشاهير وإعلاميين مرموقين باستطاعتهم نقل صورة إيجابية إلى الملايين من مريديهم وأتباعهم، أنا لا أطالب هنا بالقفز على الواقع وتزييفه، أنا أطالب بنقل الصورة الحقيقية التي لازالت محجوبة مع الأسف.. لا أدعي أن كل ما لدينا مشرق وجميل ولكن صدقوني لدينا الكثير من النماذج الإيجابية التي تعبر عن ذاتها ولا تحتاج إلى جهد خارق أو اختراع لإبرازها فعلى الرغم من تعدد وسائلنا الإعلامية وتنوعها إلا أنها ما زالت مع الأسف غير قادرة على تقديم تلك النماذج بقالب إعلامي شيق ومقبول، بل على العكس فمن يتابع وسائلنا الإعلامية يتقزز كثيراً من تلك القوالب المستخدمة في نشر وعرض موادها الإعلامية ولولا أننا ندرك حسن النوايا لذهبت بنا الظنون بعيداً!"، وينهي الكاتب قائلاً: "ربما يتساءل البعض فيقول بما أنك تطرح مشكلة، فما هي الحلول؟ أزعم أن الأمر يحتاج إلى إعداد خطة إعلامية تستوعب كل الجوانب المشرقة في وطني وتتكامل فيها كافة الجهات ذات العلاقة مع الأخذ في الاعتبار عدم الرضوخ للبيروقراطية القاتلة".






شاب مصري يحتفل بزفافه في مجمع تجاري بالخبر والهيئة قامت بمساعدة العريس

 احتفل شاب من الجنسية المصرية بزواجة ظهر اليوم الثلاثاء في مجمع الظهران التجاري بالخبر وسط استغراب زوار المجمع الذين استوقفهم المنظر بفتاة مرتدية فستان الزواج الابيض بصحبة زوجها في التجول بالمجمع ومن ثم الجلوس بأحد المطاعم برفقة عدد كبير من المدعويين من الجاليات العربية.
وقال مدير مجمع الظهران بدر الشعيبي بحسب الرياض: تفاجاءنا بدخول شاب وزوجته بفستان الزفاف ووجهنا رجال الامن بحراستهم بعد أن تبين لنا صدق نيتهم، مؤكدا بان عدد من رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الوقت نفسه قاموا بمساعدة العريس دون التعرض له بعد إبداء حسن نيته.

وكانت عدد كبير من شبكات التواصل الاجتماعي قد تناقلت الخبر وسط موجة كبيرة من الاستغراب بان ذلك يحدث في المملكة التي لايوجد بها مثل هذه التقاليد.






وثّق الواقعة واتهمه بالرشوة.. و"أمانة الرياض": إذا ثبتت.. الفصل عقوبته
مواطن: موظف البلدية "يجمرك" باعة جائلين دون محاسبتهم


عبد الإله القحطاني, عبير الرجباني- سبق- الرياض:
أظهر مقطعٌ صوّره مواطن في مدينة الرياض، اتهم فيه موظفاً في أمانة مدينة الرياض بتلقي رشوة من باعة الخضراوات والفواكه الجائلين.

ولقي المقطع رواجاً سريعاً في مواقع التواصل الاجتماعية، وحقق خلال ساعات قليلة عشرات الآلاف من المشاهدات ومئات التعليقات والنقاشات.

ويبدأ المقطع بحديث للمواطن الذي أطلق على نفسه اسم "نامق"، وهو يقوم بتصوير صندوق سيارة رسمية تابعة للأمانة وقد امتلأ الصندوق بأنواع الخضراوات والفواكه.

وبعد ذلك توجّه للموظف وهو يصوّره طالباً منه أن يفصح عن اسمه، وتوجّه المواطن بالحديث لموظف البلدية بقوله: "أنا أبغى أثبت حالة لأني سأنشرها ولكي يتم القضاء على الفساد بهذه الدولة".

من جهته، لم يعلق موظف البلدية على اتهامات المواطن وقيامه بالتصوير كثيراً ولكن ردّ بقوله: "احترم نفسك وخلَّك رجال"؟ وزاد عليها بسؤال: "وش تبي بس؟!".

ولم يبدُ على الموظف أي ممانعة للتصوير أو رفض، بل بدا في بداية المقطع مبتسماً للكاميرا، وهو يستفسر عن سبب التصوير.

ويقول مصوّر المقطع في توضيحه: "حصل هذا الموقف أمامي في طريق عبد الرحمن الغافقي المتفرع من طريق الدائري الشرقي مخرج ١١ في مدينة الرياض، وليس في شارع خالد بن الوليد، كما ذكرت بصوتي في التسجيل بالمقطع".

ويروي المصوّر الحادث: "القصة باختصار عندما كنت عائداً من دوامي ليوم السبت الماضي وسلكت طريق الغافقي، كان أمامي يسير هذا الموظف بسيارة البلدية الرسمية، ومثل ما هو معتاد لسالكي هذا الطريق يعرفون جيداً مهزلة الباعة الجائلين والمفترشين لهذا الطريق يومياً من الساعة ٩ صباحاً وحتى الساعة ٤ عصراً تقريباً، المهم أنا هدأت سرعة سيارتي أملاً في مشاهدة فيلم مطاردة بين سيارة البلدية والباعة الجائلين" .

ويضيف: "حدث ما لم يكن في الحسبان؛ موظف البلدية توقف عند أول واحد من الباعة الجائلين وأنا خلفهم وأقف وشاهدت البائع يتحدث معه عن طريق نافذة الراكب. المهم شفت بعيني هذا البائع يحمّل وينزل في حوض السيارة، وتحركت سيارة البلدية للبائع المفترش في الطريق اللي بعده وتكرّر السيناريو نفسه ودققت وإلا الموظف (يجمركهم) واحداً واحداً من غير ما يحاسبهم بأي مبلغ مالي".

ويتابع: "أنا ما تحمّلت الموقف وحزّ في خاطري استغلال هذا الموظف والمؤتمن على أداء أمانته في عمله في أمانة مدينة الرياض فرع بلدية الروضة أنه تارك وظيفته الرسمية كمسؤول ميداني، وجالس يأخذ على هؤلاء الباعة الجائلين الجزية مقابل أن يتركهم يفترشون الطريق ويمارسون عملية البيع العشوائي المخالفة للنظام. ولم أتحمّل هذه الرشوة عيني عينك، وقلت أصوّر وخلي العالم يتفرجون على حجم وتأصل الفساد إلى وين وصل. الشكوى لله".

ويكمل مصوّر المقطع: "قبل تصويري لهذا المقطع بأسبوعين أتصلت على بلدية الروضة مرتين أبلغهم عن مضايقة هؤلاء الباعة للمارين وعابرين الطريق. ومرة قالوا لي: (أرسلنا فرقة)، ومرة: (بلاغك وصل وشكراً لك)".

وقال: "فيما يبدو لي أن الفرقة التي أرسلوها جالسين يتقضون لبيوتهم من ظهور هالباعة وعلى حساب الخيانة لضمير المجتمع".

وأضاف: "اعلموا والله أن نشري هذا المقطع ليس بحثاً عن شهرة أو نشراً للفضيحة أكثر مما هو تكاتفٌ وتعاونٌ مع هيئة الفساد (نزاهة) في توضيح بعض مواطن ومستنقعات الفساد التي أصابت بلدي الغالي، المملكة العربية السعودية. والله من وراء القصد".

مشاهدو المقطع اختلفت آراؤهم تجاهه حيث وصفه البعض بأنه تصرفٌ سليمٌ يكشف قضية فساد يجب التحقيق فيها ومعاقبة المخطئ.

ويرى فريق ثانٍ أن موقف الموظف سليم، إذ لا يوجد في المقطع ما يؤكّد أنها رشوة سوى ما يرويه صاحب المقطع وهو الأمر الذي لا يكفي كدليل، كما أن الموظف كان ملتزماً للصمت ولم يعقب وهذا مما قد يقلب الطاولة على المصوّر بدلاً من أن تكون كفة الميزان لصالحه.

وفريق ثالث وصف الاتهام بالخطير، إذ إن فيه تعريضاً لسمعة مواطن وجهة حكومية إن لم يثبت صحة الحادث.

من جانبه، قال محمد الضبعان المتحدث الإعلامي في أمانة مدينة الرياض لــ "سبق" إنه إلى الآن لم ير هذا الفيديو، ولكن إن ثبت على هذا الموظف سيصل العقاب للفصل".

واستدرك أنه "لا يريد أن يستبق الأحداث إلا بعد التأكد من حيثيات الموضوع، ولا بد معرفة الموضوع كاملاً قبلها".

وقال: "إني بانتظار الفيديو وسنرى هذا الموظف بأي إدارة وما وضعه بالضبط".
فيديو







شرطة جازان تعمِّم على الجاني.. والبحث جارٍ عنه
مريض يدهس مدير مستشفى صبيا بعد رفض علاجه بـ "الطوارئ"


تعرّض المدير المناوب بمستشفى صبيا العام لمحاولة دهس من قِبل مريض تم رفض علاجه، بحجة أن حالته ليست طارئة ولا تستدعي العلاج في قسم الطوارئ.

وبحسب التفصيل، فإن محاولة الدهس وقعت بسيارة المريض الخاصّة به أمام بوابة الطوارئ, وقد تسببّت العملية في إصابة في الذراع اليسرى للمدير.

وأوضحت "صحة جازان" في بيانٍ صحفي أصدرته على لسان ناطقها الإعلامي محمد الصميلي، أن فصول الحادثة تعود إلى مراجعة مواطن قسم الطوارئ بالمستشفى، فأبلغه المدير المناوب بأن حالته ليست طارئة ولا تستدعي العلاج في قسم الطوارئ، وعليه التوجّه إلى مركز الرعاية الأولية المجاور للمستشفى لتلقي العلاج هناك.

وذكر البيان أنه إثر ذلك حدثت مشادة كلامية، لكن المراجع خرج وركب سيارته وبقي مترصداً خروج المدير المناوب، وفور خروجه باغته بسيارته مسرعاً فلم يستطع المدير الهروب من السيارة فصدمته؛ ما نتج عن ذلك كسر خفيف في ذراعه اليسرى وكدمات متفرقة في جسمه.

وأضاف الصميلي أنه تم عمل محضر بالحادثة، وإبلاغ الجهات الأمنية.

من جانبه، أوضح لـ "سبق" الناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان العقيد عوض القحطاني، أنه تم تسلّم بلاغ من قِبل الشؤون الصحية بالحادثة، وتم التعميم على الجاني وجارٍ البحث عنه.






هربت إلى الخطَّابة المحتالة لتزوِّجها من "عضو هيئة"!
اختفاء "عروس" بعد 4 أيام يطيح بـ"صومالية المسيار" بجدة



 أطاحت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجدة بمقيمة محتالة من الجنسية الصومالية، عُرفت باسم "صومالية المسيار"؛ حيث كانت تحتال على المواطنين والمقيمين تحت باسم "الزواج المسيار" لسرقة أموالهم.


وتشير التفاصيل إلى أن "صومالية المسيار" كانت تقدِّم فتيات من جنسيات مختلفة للراغبين في الزواج مسياراً، الذين كانت غالبيتهم يحضرون من خارج مدينة جدة، وتسمح لهم بمشاهدة العروس تحت اسم النظرة الشرعية، وتتكفل أيضاً بإحضار الشهود والمأذون "صومالي الجنسية"، لكن اتضح أنها كانت تقوم بالقوادة تحت اسم "زواج المسيار"؛ حيث كانت تتفق مع الفتيات على الهروب بعد أيام قليلة من المكوث مع العريس؛ حتى تزوِّجها لشخص آخر مقابل مبالغ مالية، يتم تقسيمها بينها وبين العروس والشهود والمأذون!


وعلمت "سبق" أن أحد الضحايا أبلغ مركز الهيئة بجدة بهروب عروسه بعد أربعة أيام من ارتباطه بها، وباتصاله بالخطَّابة المحتالة كانت تنفي معرفتها بها، أو إلى أين اتجهت؛ وهو ما جعله يتأكد من أنه وقع ضحية، وخسر 12 ألف ريال، بخلاف الهدايا التي قدمها للفتاة والمحتالة.


وبناء عليه اتصل أحد أعضاء الهيئة بـ"صومالية المسيار"، وأبدى رغبته في الزواج مسياراً، ووافقت المرأة، وتم السماح له بمشاهدة "العروس".


وبعد الاتفاق وتسليم المبلغ المتفق عليه تم إحضار الشهود والمأذون؛ فداهم أعضاء الهيئة الموقع وضبطوهم جميعاً، وكانت المفاجأة أن العروس هي ذاتها التي فرَّت من الشخص المتقدِّم بالبلاغ.


يُشار إلى أن "صومالية المسيار" كانت تحصل على ستة آلاف ريال، والعروس على أربعة آلاف ريال، والمأذون على ألفَيْ ريال، فيما يحصل الشاهدان على 200 ريال لكل منهما.






الإحساء: مواطنة تشج لزوجها رأسه بأحد المحال الشهيرة فور اكتشافها خيانته لها

 
تفاجأ رواد أحد المحال التجارية الكبرى بالإحساء اليوم الثلاثاء بامرأة تدخل المحل وتنقض على أحد المواطنين مهاجمةً إياه ومسددةً عدداً من اللكمات في صورة أشبه بالمصارعة الحرة وهي تصفه بالخائن.

وتبين للزبائن الذين لم يستطيعوا إيقاف المرأة أنها زوجة المواطن وكانت تنتظره بالسيارة، ولسوء حظه نسي جواله بالسيارة لتشاهد رسائل جواله التي كشفت عن خيانته لها.

وبحسب صحيفة اليوم فقد أمسكت الزوجة عند دخولها المحل بعصا كانت موضوعة بجانب البوابة وانقضت بها فجأة على زوجها، وفيما حاول الزبائن إمساك الرجل وإبعاده استغلت الزوجة الفرصة لترمي الزوج بأحد التحف الخزفية على رأسه لتحدث به شجاً، ما اضطر الزوج إلى الهرب مسرعاً متلطخاً بدمائه بينما يصله صوت زوجته تردد "أوريك يا الخاين".






"محكمة القطيف".. سيدة تتهم طليقها بنشر صورها على "واتس اب"

 
تنظر المحكمة الجزئية في محافظة القطيف شرقي البلاد، بدعوى قضائية من امرأة سعودية، تتهم فيها طليقها بنشر عدة صورا لها على "الواتس أب"، إضافة سحب مبالغ مالية من رصيدها عبر استخدام بطاقتها المصرفية بمرحلة قبل الانفصال، وتشير السيدة إلى متيقنة أنه من يقف خلف نشر الصور، التى لم تكن بحوزة أحد غيرة في فترة ارتباطهما.

وتتهم السيدة في دعواها زوجها سابقا، طليقها حاليا، بالتورط بمسؤولية نشر صورها المتداولة على "الواتس اب"، إنتقاما منها بعد انفصالهما، وذكر مصدر قضائي في المحكمة وفقا لما أوردته صحيفة "عناوين"، أن هيئة التحقيق والادعاء العام أحالت ملف القضية إلى المحكمة الجزئية في القطيف بلائحة اتهام تتضمن دعواها.






"غرب الرياض" يلفظ "رضيعة" داخل صندوق طماطم عند باب مسجد

 
تناقل متعاملون بشبكة الإنترنت، صورة طفلة في "المهد" موضوعة داخل صندوق طماطم، عند باب أحد الجوامع بحي العريجاء غربي الرياض، حيث تفاجأ المصلون فجر أمس بوجوده الرضيعة، وعند رأسها في صندوق "الفلين" رضاعة ملؤها احتياج غذاء ساعة أو ساعتين، لكن حتما ستكون ساعة جوع تؤرخ لحرمانها من الحياة الأسرية.

وتشير المعلومات المتوافرة، إلى أنه تم نقل الرضيعة، إلى مستشفى الأمير سلمان في ظهرة البديعة للاطمئنان على وضعها الصحي، وأجراء الفحوصات الطبية اللازمة في مثل هذه الحالات، وذلك بعد بلاغ ورد من أحد المصلين إلى السلطات الأمنية والهلال الأحمر السعودي.






إحباط تهريب 55600 حبة ترامادول و300 أمبولة مخدرة بمطار المدينة

 
تمكن رجال الجمارك بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، من إحباط تهريب 55600 حبة ترامادول و300 أمبولة مخدرة من نوع ديزايم .

وقال مدير عام جمرك المطار عبد الله بن أحمد نحاس "إن المراقب الجمركي أثناء تمرير أمتعة الركاب على الجهاز الخاص بالتفتيش اشتبه بوجود أدوية وبتفتيشها وجد ضمن الأدوية علب مقفلة مصنعياً بداخلها الحبوب المخدرة الممنوعة والأمبولات".

وأشار نحاس إلى أنه تم ضبط 200 حبة ترامادول مع إحدى الراكبات في اليوم التالي وفي نفس الليلة تم ضبط 600 حبة ترامادول مع راكبة أخرى .






مواطن في مدينة الأفلاج يطلق النار على ثلاثة أشخاص داخل"بوفية للكبدة "وقوات الطوارئ تطوق المكان

علمت صحيفة المرصد ان مواطنا من قبيلة الكبرى قام باطلاق النار على ثلاثة أشخاص كانوا متواجدين داخل" بوفية للكبدة" كما حصل اطلاق نار في مستشفى الافلاج وقوات الطوارئ تطوق المكان خوفا من الانتقام. كما أكدت المصادر للمرصد أنه تم القبض على الجاني الذي يدعى "نويصر" بعد اصابته أثناء تبادل لإطلاق النار من الجانبين.






مصدر أمني: هدفها التخريب وليس السرقة
مجهولون يلقون عبوتي (مولوتوف) على مصرف في الدمام


رشق مجهولون أحد المصارف الشهيرة في حي الروضة في الدمام بعبوات "مولوتوف" ولاذوا بعدها بالفرار إلى جهة مجهولة.
وكشف مصدر أمني أن المجهولين قذفوا مدخل المصرف بعبوتين بعد أن أوقفوا سيارتهم ولاذوا بالفرار مستقلين المركبة نفسها، واستبعد المصدر أن يكون الهدف وراء هذا العمل هو السرقة، إنما الرغبة في التخريب، مضيفاً أن التحقيقات خلال الأيام المقبلة ستكشف السبب الحقيقي وراء قيام المجهولين بهذا العمل.
وأضاف أن معلومات أولية توصلت إليها الجهات الأمنية ستسفر عن القبض على الجناة، وقد تم إبلاغ فرق البحث الجنائي والدوريات الأمنية ببعض المواصفات التي ستطيح بهم، وامتدح المصدر اشتراطات السلامة التي قامت بها إدارة البنك معتبراً أن عدم وجود مواد سريعة الاشتعال أسهم في عدم تكاثر ألسنة النيران، ووقع الحريق في منطقة محصورة محدودة جداً دون أن تحدث أي أضرار مادية أو بشرية.
من جانبه، قال المقدم عمار المغربي الناطق الرسمي لمديرية الدفاع المدني في المنطقة الشرقية إن الدفاع المدني تلقى بلاغاً عند الساعة العاشرة من مساء أمس بوجود حريق في أحد المصارف المحلية في حي الروضة في الدمام.
وأضاف في أنه على الفور تحركت فرق من الإطفاء والإنقاذ من أحد مراكز الدفاع المدني القريبة من الموقع للتعامل مع الحالة وتبين لنا وجود عبوتي مولوتوف أدت إلى اشتعال نار بسيطة وقد تم إخمادها قبل وصول فرق الإطفاء إلى موقع الحادث، وتابع بأن الحادث جنائي وتم تحويله إلى شرطة غرب الدمام لمواصلة التحقيقات في القضية وكشف ملابساتها. حسب (الاقتصادية).





متهم بدفع مبلغ مالي لتنفيذها
سعودي يترافع ببراءته من جريمة قتل في أمريكا


ترافع الطالب السعودي (ز.ع) اليوم في محكمة مقاطعة جونسون ببراءته خلال جلسة استماع صباح اليوم، إلى جانب شريكه الأمريكي في تهمة القتل ريغنالد سينغلاتري.
وذكرت وسائل إعلام محلية أن المتهمين تم عرضهما في جلستين منفصلتين، حيث يواجهان تهماً بالتحريض وقتل ويليام وايتورث، لعرض التهم عليهما وسماع مرافعاتهما في القضية.
وكان قد تم اعتقال الطالب السعودي بعد وشاية من شريكه الأمريكي الذي ادعى أنه تلقى مبلغاً مادياً من المتهم السعودي لقتل وايتورث بسبب خلافات شخصية بينهما، وسيتم عرض المتهمين في جلستين منفصلتين في الـ 13 من شهر نوفمبر المقبل، حيث يتوقع أن يتم عرض المزيد من التهم لهما وتلقي المرافعة الرسمية لهما ضد التهم الجديدة استعداداً للمحاكمة التي سيتم الإعلان عنها في حينه. حسب (الجزيرة).






حوثيون حولوا بعض مساجد صعدة إلى مجالس "قات"
يمتلكون 36 سجناً خاصاً وفقاً لتقرير حقوقي يمني


كشف تقرير حقوقي يمني عن قيام الحوثيين بإنشاء 36 سجناً تابعاً لهم في محافظة صعده شمال البلاد, حيث يقبع في هذه السجون الآلاف من معارضي جماعة الحوثي التي تتهمها السلطات بتلقي الدعم من طهران.

التقرير الذي أصدرته منظمة حقوقية يمنية ويرصد الانتهاكات التي حصلت في محافظتي صعدة وحجة جراء المواجهات بين الحوثيين والقوات الحكومية، أشار إلى أن هذه السجون تتوزع على سبع مديريات، أبرزها مديرية سحار التي يمتلك الحوثيون فيها 13 سجناً، تليها رازح بـ7 سجون، ثم مديرية الصفراء 5 سجون، مديرية حيدان 4، مديرية صعده 3، مديرية مجز 3، ومديرية باقم سجن واحد.

ونوه تقرير منظمة "وثاق" لدعم التوجه المدني بأن جماعة الحوثيين "التي تتهمها السلطات بتلقي دعم مالي وعسكري وسياسي من إيران"، قامت باحتلال وتدمير 43 مسجداً يرتادها المواطنون السنة في صعدة خلال الفترة من 2004 حين أعلنت الجماعة تمردها المسلح على الدولة وحتى نهاية 2011". وبحسب التقرير فإن "جماعة الحوثي حولت بعض تلك المساجد إلى أماكن للمقيل والسمر وتعاطي القات، فيما حولت مساجد أخرى إلى سجون خاصة تابعة لها".

وفيما يعد أول رصد ميداني لحجم الانتهاكات الإنسانية بحق المدنيين في مناطق الصراع، كشفت مؤسسة "وثاق" للتوجه المدني في تقريرها العام الأول عن13910 انتهاكات طالت المدنيين في محافظتي صعدة وحجة من قبل مسلحي الحوثي والقوات الحكومية منذ اندلاع أول حرب إلى نهاية العام الماضي.

انتهاكات جسيمة

وبحسب التقرير، تشهد محافظة صعدة انتهاكات جسيمة بحق المدنيين غير المحسوبين على أطراف الصراع، حيث بلغت 8794 انتهاكاً خلال الفترة من يونيو 2004 حتى نهاية 2011، على يد جماعة الحوثي المتواجدة في المحافظة، وفي المقابل بلغت انتهاكات القوات الحكومية خلال حربها مع الحوثيين 245 انتهاكاً.

وأفاد التقرير بأن المسلحين الحوثيين قتلوا 531 مدنياً أعزل، بينهم 59 طفلاً و48 امرأة.

وكشف التقرير ذاته عن انتهاكات مستمرة تطال المدنيين بمحافظة حجة جنوب صعدة، بفعل ما تشهده من تمدد مسلح لجماعة الحوثي التي يحملها سكان هذه المحافظة مسؤولية ما يتكبده المدنيون من انتهاكات بلغت 4866 حالة انتهاك. 

وكان مسؤول حكومي يمني قد أكد أن محافظة صعدة (شمال البلاد) أصبحت معزولة عن الدولة وسلطاتها، مشيراً إلى أن زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي وجماعته يمارسون مهام الدولة في المحافظة.

وقال أمين عام محافظة صعده، محمد العماد، إن جماعة الحوثي تمارس عمليات انتهاك لحقوق الإنسان وقتل للأبرياء من أبناء المحافظة والمناطق المجاورة لها في ظل ما وصفه بـ"الصمت المطبق للدولة".

مليونية لمحاكمة الحوثي

وفي وقت سابق، أكد رئيس الوحدة التنفيذية للإشراف على مخيمات النازحين أحمد الكحلاني، أن أكثر من 365 ألف شخص شردتهم حروب الحوثيين من محافظة صعدة ومناطق مجاورة أخرى، مشيراً إلى أن هذا العدد يشمل فقط المسجلين لدى الوحدة التنفيذية والذين تقدم لهم مساعدات غذائية، وأن هناك الكثير من النازحين غير مسجلين لدى الوحدة ويصعب تحديد رقم دقيق بشأن أعدادهم.

يذكر أن ناشطين حقوقيين يمنيين كانوا قد دشنوا في يوليو/تموز الماضي حملة مليونية لمحاكمة زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي وجماعته، جراء ما قالوا إنها جرائم ارتكبها وأنصاره ضد المواطنين الأبرياء في محافظات صعدة وحجة والجوف شمال البلاد، ومساعيه لخلق بؤر توتر على الحدود اليمنية السعودية.






كانوا يقضون أحكاما أصدرها قضاة في عهد القذافي
هروب 120 سجينا ليبيا بعد ألقى الحارس المفاتيح إليهم

رويترز – طرابلس:
 قال مسؤول أمني أن نحو 120 سجينا هربوا من أكبر سجن في ليبيا، أمس الاثنين، بعد أن ألقى الحارس المسؤول مجموعة مفاتيح في زنازين السجناء. هذا الهروب الجماعي هو أحدث حلقة في سلسلة حوادث تبرز استمرار عدم الاستقرار في ليبيا بعد مرور عام على انهاء الحرب الأهلية التي أطاحت بمعمر القذافي.


وقال عبد المنعم الحر المتحدث باسم اللجنة الأمنية العليا لرويترز أمس: إن 120 رجلا محبوسين في سجن الجديدة بطرابلس هاربون الآن ويعتقد أنهم مختبئون في المدينة.


وقال "الحر": "لا نعرف لماذا ألقى الشرطي المفاتيح في داخل السجن. واستطعنا الإمساك بسبعة من السجناء فحسب حتى الآن".


وسجن الجديدة هو أكبر سجن في ليبيا ويخضع لاختصاص وزارة الداخلية.


وقال الحر إن السجناء كانوا مسجونين عن جرائم مثل القتل والاغتصاب وإن كثيرا منهم كانوا يقضون أحكاما أصدرها قضاة في عهد القذافي.


وأضاف: "هذا الحادث يظهر ضعف نظام الشرطة في غرب ليبيا حيث لم نستطع تقييم ولاءات كل المسؤولين الأمنيين الذين يعملون في الحكومة".


وقال: إن كثيرا من الذين يحرسون السجون هم موظفون من عهد القذافي وقد يكنون حتى الآن العداوة للحكومة الجديدة.





خبراء ليبيون يزيلون 10 آلاف جسم غير منفجر من مخلفات الحرب


طرابلس (د.ب.أ)

نجح فريق من الخبراء الليبيين المتطوعين فى إزالة 10040 جسماً غير منفجر من مخلفات حرب التحرير تم تفجيرها على ثلاث مراحل بمناطق خليج السدرة، 600 كلم شرق العاصمة طرابلس.

وأفاد منسق فريق الخبراء التابع للهندسة العسكرية صلاح أبو فاخرة لوكالة الأنباء الليبية بأن الفريق تمكن بنجاح من إزالة 10040 جسماً غير متفجر من القذائف وقذائف الهاون وصواريخ جراد والراجمات وقذائف الفوسفور والذخائر الحية للأسلحة الخفيفة والثقيلة الخطيرة وعدد 2 دبابة و106 راجمة كانت منتشرة بمناطق خليج السدرة. 

وأوضح أبو فاخرة بأن هذه الأجسام كانت مزروعة فى مدينة رأس لانوف ومجمع رأس لانوف وضواحى مدينة بن جواد ومنطقة النوفلية وضواحيها بالإضافة إلى منطقة السدرة.






متشددون يضرمون النار فى أحد الأضرحة بتونس

 
حرائق فى تونس

تونس العاصمة (أ. ب)

ذكرت وسائل الإعلام المحلية، فى تونس، أن خمسة ملثمين اقتحموا ضريحًا يعود تاريخه إلى قبل 500 عام بالقرب من العاصمة تونس وأضرموا النار فيه.

ويشتبه فى أن المتشددين الإسلاميين يقفون وراء الهجوم الذى استهدف ضريح السيدة المنوبية فى واحد من بين عدة اعتداءات على أضرحة البلاد المقدسة.

يأتى الهجوم فى الوقت الذى تتزايد فيه تحذيرات العلمانيين من أن الحزب الإسلامى المعتدل الحاكم فى تونس، يخنع أمام العناصر الإسلامية التى صارت أكثر نشاطا منذ الإطاحة بالديكتاتور السابق زين العابدين بن على، الذى حكم البلاد لفترة طويلة العام الماضى.

ونقل تقرير اليوم، الثلاثاء، عن وزارة الخارجية قولها إن المعتدين استخدموا سائلا ملتهبا لإسراع الاشتعال وسرقوا أغراض قيمة من المتواجدات فى الضريح أو المقام.

يذكر أن المسلمين المتشددين المعروفين بالسلفيين يعارضون تبجيل الأضرحة فى تونس.. وقد قاموا بتدمير عدة أضرحة فى الجارة ليبيا.






تقدم فى المحادثات بين مصر وتونس وسويسرا لاسترداد الأموال المهربة


قال مسئول سويسرى رفيع المستوى اليوم، الثلاثاء، إن سويسرا بدأت إجراءات تحويل حوالى مليار فرنك سويسرى (1.08 مليار دولار) من الأصول المجمدة المملوكة لقادة مصر وتونس وليبيا الذين تمت الإطاحة بهم خلال ثورات الربيع العربية الأخيرة.

وتوجد فى البنوك السويسرية حسابات مصرفية بأسماء مسئولين كبار سابقين فى تونس ومصر وليبيا وكذلك فى سوريا إلى جانب عدد آخر من العائلات التى كانت قريبة من أنظمة الحكم المخلوعة.

ونقلت وكالة "إس.دى.إيه" السويسرية للأنباء عن فالنتين زيلفيجر مدير إدارة حقوق الإنسان فى وزارة الخارجية السويسرية القول: "هناك الكثير من الاتصالات وحققنا تقدما جيدا مع مصر وتونس حتى الآن".

ولكن زيلفيجر أضاف أن رد مثل هذه الأموال يمكن أن يستغرق أعواما لأنه ينطوى على الكثير من الجوانب السياسية والقانونية.

كانت سويسرا قد جمدت 700 مليون فرنك كانت مملوكة للرئيس المصرى السابق حسنى مبارك وأسرته، كما جمدت 60 مليون فرنك مرتبطة بالرئيس التونسى السابق زين العابدين بن على، علاوة على ذلك توجد 100 مليون فرنك للنظام الليبى السابق و100 مليون فرنك للنظام السورى والتى تم تجميدها بموجب قرارات من الأمم المتحدة.






ابن السادات: لا دليل على ضلوع مبارك بقتل والدي.. ولا أملك إلا أن أسامح القاتل


 القاهرة:
قال المهندس جمال السادات، النجل الأكبر للرئيس المصري الراحل أنور السادات، إنه لا يوجد دليل يمكن الاستناد إليه بأن الرئيس السابق، حسني مبارك، كان ضالعاً في اغتيال والده، على عكس تصريحات سابقة منسوبة لشقيقته، اتهمت فيها الرئيس السابق بقتل والدها.

وحسب موقع "بوابة الأهرام" رفض السادات "الابن" التعليق على ما ورد على لسان شقيقته رقية، في وقت سابق من أكتوبر الجاري، قائلاً إنه يعبّر عما يرضيه في هذا الشأن، وأضاف بقوله: "على من يملك دليلاً أن يتقدم به.. كما لا أعلق أو أعترض عما قالته شقيقتي رقية بهذا الشأن، فهذا رأيها".

وكانت رقية السادات قد ذكرت أن قرار إقالة مبارك، من منصبه كنائب لرئيس الجمهورية، كان في الحقيبة الخاصة بوالدها الرئيس الراحل، صباح يوم اغتياله، في السادس من أكتوبر عام 1981، حتى لحظة خروجه من القيادة العامة، متوجهاً إلى المنصة للاحتفال بذكرى النصر، وذكرت أن الحقيبة اختفت بعد اغتياله.

وأوضح جمال السادات، في تصريحات صحفية على هامش معرض "جيتكس" للتقنية، الذي تستضيفه إمارة دبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة ونقلته شبكة سي إن إن الإخبارية، أن تكريم الرئيس المصري، محمد مرسي، لوالده، لم يحدث على مدى الـ30 عاماً الماضية، مؤكداً أن استقبال الرئيس له كان مليئاً بالحفاوة والحرارة.

وأضاف أنه جلس مع الرئيس ووزير الدفاع، الفريق عبدالفتاح السيسي، والمتحدث باسم رئاسة الجمهورية، ياسر علي، وأن الرئيس أكد له أنه لولا قرار الرئيس السادات بخوض الحرب، لما تحقق النصر، حيث تحمّل نتائج القرار، وهو أمرٌ ليس سهلاً، بحسب ما نقل عن الرئيس مرسي.

وأضاف السادات، معلقاً على عدم توجيه الدعوة له في احتفالية الرئيس باستاد القاهرة في ذكرى نصر أكتوبر، وعدم ذكر مرسي لاسم والده في خطابه، أن التكريم الذي حدث هذا العام باسم والده، "كان كافياً"، وأنه لم يتم استبعاده من حضور احتفالية الاستاد، معتبراً أنها "كانت حديثاً عن المستقبل من جانب الرئيس، وليس للحديث عن الماضي".

وفيما يتعلق بحضور طارق الزمر للاحتفال قال السادات: إن "هذا أمر لا يخصني، وإن الزمر قد أمضى العقوبة التي حددها القضاء له على اغتيال والده، وأنه لا يعنيه إذا كان الزمر سيعمل بالسياسة من عدمه، كما أنه لا يتابع تصريحاته بشأن والده.

كما أكد السادات، والذي يعمل حالياً رئيساً لمجلس إدارة شركة اتصالات مصر، أنه لا يتطلع للعب أي دور سياسي حالياً أو مستقبلاً، وأنه يتحدث في السياسة كـ"مواطن عادي".

وعن موقفه من تصريحات طارق الزمر، قال: "إنني لا أملك إلا أن أسامحه، إذا كان الله تعالى يسامح، فلا يملك العبد سوى المسامحة"، مشيراً إلى أن والده توفي منذ أكثر منذ 30 عاماً، كما أن الزمر قد أمضى عقوبته في السجن.





جنوب السودان يصدق على اتفاق حدودى مع السودان رغم احتجاجات
الأربعاء، 17 أكتوبر 2012 - 06:14
الرئيس السودانى عمر البشير
جوبا (رويترز)

صدق برلمان جنوب السودان، الثلاثاء، على اتفاق مع السودان يتعلق بالحدود والنفط ويهدف إلى تسوية القضايا التى جعلت الدولتين تقتربان من استئناف حربهما الأهلية التى دامت عشرين عاماً ويسمح لجنوب السودان باستئناف صادراته من النفط الخام.

وينزع الاتفاق الذى مازال البرلمان السودانى يناقشه فتيل بعض القضايا محل النزاع والناجمة عن انفصال جنوب السودان رغم أنه ما زال يتعين التفاوض بشأن الكثير من القضايا الأخرى ومنها قضية ترسيم الحدود المضطربة.

ويشمل الاتفاق الذى تم التصديق عليه بأغلبية ساحقة إقامة منطقة منزوعة السلاح لمسافة عشرة كيلومترات على امتداد الحدود وفى مناطق متنازع عليها وهى القضية التى أثارت بالفعل احتجاجات من مناطق حدودية جنوبية تخشى فقدان موطنها لصالح السودان.

ومن غير المحتمل أن تؤدى الاحتجاجات إلى إخراج الاتفاق عن مساره لكنها تكشف عن الصعوبات التى سيواجهها الجانبان فى التوصل إلى اتفاقيات شاملة وطويلة الأمد بشأن المناطق المتنازع عليها وقضايا أخرى.

وشارك يوم الاثنين نحو 500 متظاهر من ولايتى بحر الغزال والوحدة الحدوديتين فى مسيرة إلى البرلمان حاملين التماساً يعبر عن رفضهم الاتفاق وهم يغنون ويلوحون بالرايات، وردد البعض هتافات تعارض الاتفاق.

وتتعلق بعض النزاعات الحدودية بمناطق تنتج النفط الذى يعتمد عليه اقتصاد البلدين.

ودفع نزاع حول رسوم النقل التى يتعين على جنوب السودان دفعها لتصدير إنتاجه من النفط عبر ميناء بور سودان جوبا إلى وقف إنتاجها البالغ 350 ألف برميل يومياً لمدة تسعة أشهر.

ويقول مسئولون إن الأمر سيستغرق ما بين ثلاثة و12 شهراً لاستئناف إنتاج النفط الذى يحتاج إليه البلدان لتجنب حدوث انهيار اقتصادى.






"الوطنى السورى" يرحب بدعوة الإبراهيمى لوقف النار بمناسبة الأضحى

 
الأخضر الإبراهيمى المبعوث الدولى

الدوحة (أ.ف.ب)

رحب رئيس المجلس الوطنى السورى عبد الباسط سيدا الثلاثاء، بدعوة المبعوث الدولى الأخضر الإبراهيمى إلى وقف إطلاق النار فى سوريا بمناسبة عيد الأضحى الذى يصادف فى 26 أكتوبر.

وقال عبد الباسط سيدا لوكالة فرانس برس فى الدوحة، حيث عقدت اجتماعات الأمانة العامة للمجلس على مدى يومين،" نرحب بأى وقف للقتل، ونعتقد أن الدعوة موجهة بالدرجة الأولى إلى النظام الذى يقوم بقصف المدن والبلدات السورية".

وبالنسبة للجيش السورى الحر المعارض استطرد سيدا قائلا إنه "يقوم بعمل دفاعى، وحين تتوقف آلة حرب النظام فمن الطبيعى أن يتوقف رد الجيش الحر".

وكان موفد جامعة الدول العربية والأمم المتحدة دعا الاثنين إلى وقف لإطلاق النار فى سوريا لمناسبة عيد الأضحى، بحسب ما أفاد المتحدث باسمه أحمد فوزى فى بيان.

وقال فوزى إن "الموفد المشترك إلى سوريا الأخضر الإبراهيمى دعا السلطات الإيرانية (خلال زيارته إلى طهران الأحد) إلى المساعدة على إنجاز وقف لإطلاق النار فى سوريا خلال عيد الأضحى القادم".

وقد أعلنت دمشق الثلاثاء، استعدادها للبحث فى طرح وقف إطلاق النار الذى دعا إليه الإبراهيمى لمناسبة عيد الأضحى، مشيرة فى الوقت نفسه إلى أن أى مبادرة "تتطلب تجاوب الطرفين" لتنجح.






المعارضة السورية تشكل قيادة موحدة للإشراف على المعارك

رويترز– بيروت:
 قالت مصادر في المعارضة السورية، اليوم الثلاثاء: إنه تم الاتفاق على تشكيل قيادة مشتركة للإشراف على معركتهم للإطاحة بالرئيس بشار الأسد.

ويهدف القرار الذي اتخذه عشرات المعارضين، منهم قادة الجيش السوري، إلى تحسين التنسيق العسكري بين المقاتلين واختيار قيادة واحدة.

وقال مصدر في المعارضة: "تم التوصل للاتفاق.. يجب توقيعه الآن". وأضاف أن المؤيدين الأجانب "يقولون لنا: نظموا أنفسكم واتحدوا.. نريد فريقاً واضحاً وذا مصداقية لنزوده بأسلحة نوعية".





اغتيال مسئول سورى أمام منزله فى دمشق

 
جانب من العنف فى سوريا
دمشق (أ.ش.أ 

ذكر مصدر سورى أن مسلحين قاموا باغتيال عضو المكتب التنفيذى فى محافظة دمشق المهندس محمد أيمن تاجا.

وقال المصدر- فى تصريح نقلها موقع (داماس بوست) السورى الإلكترونى اليوم، الثلاثاء، - إن المسلحين اغتالوا تاجا بثلاث طلقات أمام بيته فى شارع برنية بدمشق، وتم نقله إلى مستشفى هشام سنان القريب من المنطقة ليفارق الحياة.

يذكر أن تاجا فاز هذا العام بعضوية المجلس التنفيذى لمحافظة دمشق لقطاع الخدمات.






الجيش السوري الحر يأسر طياراً شبيهاً بالأسد
طائرات النظام حلقت في المنطقة بعد سقوط طائرتهما القتالية لإنقاذهما


ألقت قوات الجيش السوري الحر، اليوم الثلاثاء، القبض على طيارين بعد نجاحها في إسقاط طائرتهما بريف حلب شمال البلاد، أحدهما شبيه لرئيس النظام السوري بشار الأسد.

هوية الطيار السوري الأسير

وقال بسام الدادة، المستشار السياسي للجيش السوري الحر، في تصريحات عبر الهاتف لوكالة الأناضول للأنباء، إن أحد الطيارين، وهو برتبة نقيب، قريب الشبه من رئيس النظام السوري بشار الأسد. 

وبحسب ما ذكره الدادة، فإن ما استخدم في إسقاط الطائرة من طراز "ميغ" في منطقة "الطعانة" هو مدفعية من نوع "م.ط"، التي لا يمكنها التصدي للطائرات، غير أن تحليق الطيارين على ارتفاعات منخفضة لضمان إصابة الأهداف، هو الذي مكن مقاتلي الجيش الحر من إسقاط طائرتهما بهذا السلاح.

ونقل الدادة عن عناصر من الجيش الحر بالداخل السوري قولهم إن "الطيارين قد قفزا بالمظلات بعد إصابة طائرتهما، وحلقت مروحيات تابعة لجيش النظام فوق منطقة هبوطهما، في محاولة لمنع عناصر الجيش الحر من الاقتراب منهما، لكن الجيش الحر تمكن بالنهاية من أسر الطيارين".






مع تقديم مرتكبيه للعدالة..كلينتون تؤكد عزم أمريكا منع تكرار هجوم بنغازى ومحاسبة مرتكبيه

 
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون

واشنطن (أ.ش.أ)

أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، أن واشنطن عازمة على القيام بكل ما فى وسعها لمنع تكرار الهجوم الذى تعرضت له القنصلية الأمريكية فى بنغازى فى 11 سبتمبر الماضى وجلب مرتكبيه إلى العدالة والحفاظ على أمن الشعب الأمريكى.

وقالت كلينتون فى مقابلتها مع شبكة "سى إن إن" فى ليما فى بيرو والتى وزعت الخارجية الأمريكية نصها اليوم، أن ما حدث فى تلك الليلة هو هجوم طويل لم يسبق له مثيل، حيث شهدت موجات من المهاجمين المسلحين على مدى ساعات طويلة. 

وشددت كلينتون على ضرورة التكاتف بين وزارتى الخارجية والدفاع والاستخبارات والبيت الأبيض وجميع الجهات المعنية للقيام بالمهمة على أكمل وجه وضمان الاستفادة من دروس الهجوم.

ونوهت بأن الديمقراطيين والجمهوريين جميعاً أمريكيون ويتعين أن يوحدوا صفوفهم فى مواجهة المحن من أجل حماية الشعب الأمريكى. 






فرنسا: انضمام قطر لمنظمة الفرانكفونية له أسباب "جوهرية"

 
أمير قطر

باريس (أ ش أ)

قال فانسان فلوريانى، المتحدث المساعد باسم الخارجية الفرنسية، إن انضمام قطر كعضو شريك فى المنظمة الدولية للفرانكفونية خلال قمتها الأخيرة التى عقدت هذا الأسبوع فى كينشاسا له أسباب "جوهرية".

وقال فلوريانى، فى مؤتمر صحفى اليوم الثلاثاء، إن قطر لديها الكثير من الأمور لتبرزها، وهناك أسباب جوهرية تبرر وجودها داخل "الفرانكفونية"، خاصة التزام الدوحة من أجل تقوية اللغة الفرنسية.

وأضاف الدبلوماسى الفرنسى، أن قطر أدخلت تعليم اللغة الفرنسية فى المناهج بالنسبة للمدارس الرسمية اعتبارا من العام الدراسى الجارى 2012، بالإضافة إلى وجود المدرسة الفرنسية - القطرية "بالزاك" منذ عامين، إلى جانب مدرسة فرنسية جديدة "لامارتين" التى دشنت العام الحالى، فضلا عن إطلاق إذاعة ناطقة بالفرنسية تبث من الدوحة منذ عام 2010.

ونفى فلوريانى حدوث انتقادات أو انقسامات داخل المنظمة الفرانكفونية بشأن انضمام قطر كعضو "مشارك"، حيث إن قرارات انضمام الأعضاء الجدد تتخذ بالإجماع.

وكانت صحيفة "لوموند" قد ذكرت فى عددها الصادر أمس الأول الأحد، أن جدلا ساد بشأن انضمام قطر لمنظمة الفرانكفونية الدولية كعضو "شريك" خلال قمة المنظمة الدولية المنعقدة حاليا بكينشاسا.

وأشارت "لوموند" إلى أن انضمام قطر للمنظمة بهذه الطريقة أثار جدلا تركز أيضا على كونها ليست دولة فرانكفونية، وأن بعض المشاركين أبدوا "خشيتهم من طموح هذا البلد فى توسيع نفوذه فى غرب أفريقيا عبر تمويل مدارس دينية تأخذ فى بعض الأحيان مكان المدارس الناطقة باللغة الفرنسية.






ضربة جوية إسرائيلية على غزة بعد إطلاق صاروخ
لم ترد أية تقارير من الجانبين عن سقوط ضحايا إثر الغارة

تصاعد أعمدة الدخان من موقع الانفجار

أعلن الجيش الإسرائيلي أن الطيران شن غارة على قطاع غزة صباح الأربعاء، بعد ساعات على انفجار صاروخ أطلق من غزة على جنوب إسرائيل.

وجاء في بيان عسكري أن "طائرة استهدفت موقعا لنشاطات إرهابية في شمال قطاع غزة، وتأكد أن الهدف قد أصيب".

وأضاف أن "الموقع استهدف ردا على إطلاق صاروخ على جنوب إسرائيل".

ولم ترد أية تقارير من الجيش الإسرائيلي ولا المصادر الفلسطينية عن سقوط جرحى في غزة.

وكانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت أن مجموعة فلسطينية مسلحة في قطاع غزة أطلقت الثلاثاء صاروخا سقط في منطقة مأهولة بجنوب إسرائيل من دون أن يسفر عن سقوط جرحى ولكنه تسبب بأضرار مادية.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا سمري إن "الصاروخ انفجر بالقرب من منزل في منطقة لاكيش ما تسبب بأضرار مادية بسيطة" موضحة أن "شخصين أصيبا بصدمة".

ووضع إطلاق الصاروخ هذا حدا لتهدئة هشة من 48 ساعة بعد نهاية أسبوع شهدت مواجهة عسكرية بين منظمات فلسطينية مسلحة في غزة والجيش الإسرائيلي قتل خلالها خمسة فلسطينيين.






إذاعة إسرائيل: "حماس" تمتلك صواريخ مضادة للطائرات

 قالت الإذاعة الإسرائيلية إن صاروخاً مضاداً للطائرات، أُطلق لأول مرة الأسبوع الماضي من قطاع غزة باتجاه طائرة من سلاح الجو الإسرائيلي.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" نقلت الإذاعة الإسرائيلية، صباح اليوم الثلاثاء، عن مصادر عسكرية إسرائيلية، لم تكشف عنها، القول إن الصاروخ، وهو من طراز "ستريلا إس إيه 7"، وأنه أخطأ هدفه.

وأشارت الإذاعة إلى أن معلومات استخباراتية، أفادت منذ ست سنوات بأن حركة "حماس" في قطاع غزة تمتلك مثل هذه الصواريخ.







سيدا يرحب بمقترح"هدنة الأضحى"


رحب رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا الثلاثاء بدعوة المبعوث الدولي الاخضر الإبراهيمي إلى وقف إطلاق النار في سوريا بمناسبة عيد الأضحى الذي يصادف نهاية الأسبوع المقبل.

وقال عبد الباسط سيدا لوكالة فرانس برس في الدوحة حيث عقدت اجتماعات الأمانة العامة للمجلس على مدى يومين "نرحب بأي وقف للقتل، ونعتقد أن الدعوة موجهة بالدرجة الأولى إلى النظام الذي يقوم بقصف المدن والبلدات السورية".

بالمقابل، أبدت دمشق استعدادها لبحث مقترح الهدنة، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي ": "إن نجاح أي مبادرة يتطلب تجاوب الطرفين. الجانب السوري مستعد للبحث في هذا الطرح ونتطلع الى لقاء السيد الإبراهيمي لنرى ما هو موقف الدول النافذة الأخرى التي أجرى محادثات فيها خلال جولته".

من جانبه، ذكر نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف إن مجلس الأمن الدولي هو الجهة القادرة على إرسال قوات حفظ سلام إلى سوريا، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب موافقة دمشق.

وقال غاتيلوف في تصريحات صحيفة إن "أحدا لم يقدم أية اقتراحات بشأن نشر قوات لحفظ للسلام في سوريا، حتى من قبل المبعوث الأممي والعربي الأخضر الإبراهيمي".

وأردف: "ينبغي على مجلس الأمن الدولي أن يدرس بشكل مستفيض كل مهمات بعثة السلام وعناصرها ومواعيدها".

ونفى المتحدث باسم الأخضر الابراهيمي المبعوث الأممي الى سورية، أحمد فوزي، يوم الاثنين، أن يكون الأخير يضع خطة لنشر قوة حفظ سلام دولية قوامها 3 آلاف عنصر في سورية.

و كانت صحيفة "صنداي تلغراف" نشرت الأحد تقريرا تحدث عن أن الابراهيمي يبحث إمكانية نشر قوة حفظ سلام دولية قوامها 3 آلاف عنصر في سورية، على أن تشارك في هذه القوة الدول التي تساهم حاليا في قوات "اليونفيل" بين لبنان واسرائيل، والتي تشمل إيرلندا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا.

وفي سياق آخر، حدد الرئيس السوري بشار الأسد الأول من ديسبمر موعدا لإجراء انتخابات تشريعية لملء خمسة مقاعد شاغرة في مجلس الشعب (البرلمان) السوري.

وقد شغر اثنان من هذه المقاعد بعد انشقاق نائبين من حلب، والثالث جراء تعيين النائب صطام جدعان الدندح سفيرا لسوريا في العراق، والمقعدان الاخيران بتعيين صاحبيهما محافظين في طرطوس ودير الزور.

وعلى الصعيد الميداني أفادت مصادر في المعارضة السورية بسقوط 103قتلى برصاص القوات النظامية، وقالت لجان التنسيق إن من بين القتلى 24 في دير الزور بينهم عشرين في قصف بالطيران على الميادين و24 في حلب 16 في دمشق وريفها ، و15 في إدلب، و5 في درعا، و5 في حماه، و 5 في حمص، و1 من مدينة جبلة قتل بحماة، و1 في الرقة.






إيران تتحدى العقوبات الأوروبية الجديدة ..وبريطانيا تنصح بالصبر

 
انتقدت إيران بشدة العقوبات الأوروبية الجديدة عليها . وأكدت أنها لن تجبرها على العودة لمائدة التفاوض مع الدول الكبرى بشأن برنامجها النووي.

وكان وزراء الخارجية الأوروبيون على فرض عقوبات مالية وتجارية ضد إيران بهدف زيادة الضغط عليها من أجل وقف برنامجها النووي.

وقال رامين مهمانبراست، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية " نعتقد أن الخطأ في الحسابات التي تتابعها هذه الدول سوف تبعدهم عن تحقيق نتيجة مرغوبة بها".

واضاف المتحدث في مؤتمر صحفي الثلاثاء "ننصح بأنه بدلا من انتهاج النهج الخطأ والتصلب واستخدام الضغوط، أن ينتهجوا نهج المنطق وأن يعودوا إلى المناقشات".


وفي واشنطن، قال رون بروزور ، سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة إن المجتمع الدولي كان بطيئا للغاية في متابعة تطور البرنامجالنووي الإيراني.

غير أنه أشاد بالعقوبات الأوروبية الجديدة ، مشيرا إلى أنها دليل على أن المجتمع الدولي يكثف خطواته الآن ضد البرنامج النووي الإيراني.

وفي تصريحات لإذاعة إسرائيل قال بروزرو "القطار النووي الإيراني يسير بسرعة القطارات فائقة السرعة بين نيويورك وواشنطن وبين لندن وباريس. والمجتمع الدولي كان يتحرك حتى الآن مثل خدمة قطارات محلية متوقفة. والآن ضغط المجتمع الدولي على ذر السرعة واعتقد أن هذا تطور له مغزاه وسوف يؤثر على القيادة في إيران.

وفي لندن، قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن على المجتمع الدولي أن يتحلى بالشجاعة حتى تبدأ العقوبات ضد إيران بالتأثير الفعلي.

وقال كاميرون انه يرى ان هذا هو الطريق الصحيح، وانه نصح إسرائيل بالاحجام عن القيام بعمل عسكري ضد إيران، غير أنه قال إن "كل الخيارات على الطاولة".

وتشتبه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بأن إيران تسعى لتطوير أسلحة نووية في انتهاك لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، لكن إيران تنفي ذلك.

وكان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قد أقروا الإثنين تشديد العقوبات المطبقة ضد إيران والتي تستهدف قطاعي المال والطاقة.

وأوضح كاميرون أمام مؤتمر "نداء إسرائيل اليهودية المتحدة" سبب نصيحته لإسرائيل بعدم الإقدام على عمل عسكري أنه "في الوقت الذي تشتد العقوبات على إيران، بينما حليفها الوحيد ، النظام السوري، يفقد السيطرة على السلطة، فإن ضربة عسكرية أجنبية هي ما يصبو إليه النظام الإيراني لتوحيد الشعب ضد العدو الأجنبي".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد حذر الجمعية العامة للأمم المتحدة من ان الوقت بدأ ينفد لمنع إيران من الحصول على ما يكفي من اليورانيوم المخصب لإنتاج سلاح نووي.

وقال كاميرون إن قطاعات متزايدة من الشعب الإيراني، حتى بين أوساط من كانوا يؤيدونه، قد أصبحوا ينتقدون النظام بسبب الاستراتيجية التي يتبعها في مواجهة العقوبات.

وأضاف أن بإمكان النظام الإيراني رفع الضغوط عن بلده.

وقد انتقدت الصين الثلاثاء الاتحاد الأوروبي بسبب اقرار وزراء خارجيته تشديد العقوبات على إيران، ودعت الى انتهاج طريق المحادثات لمعالجة الأزمة.

يذكر أن الصين هي أكبر مستورد للنفط الخام الإيراني، وقد عارضت، إلى جانب روسيا، فرض عقوبات على طهران، وتقول ان أسلوب فرض العقوبات كفيل بزيادة الوضع تعقيدا.







بريطانيا تطلق سراح امرأة يشتبه فى دعمها للإرهاب فى سورياالأربعاء، 17 أكتوبر 2012 - 08:25
 
الشرطة البريطانية

لندن (أ ب)

قالت الشرطة البريطانية إنها أطلقت سراح امرأة اعتقلت للاشتباه فى دعمها للإرهاب فى سوريا من دون توجيه تهمة لها.

وذكرت سكوتلاند يارد إن الرجل البالغ من العمر ستة وعشرين عاماً الذى اعتقل مع السيدة التى تبلغ من العمر أيضاً ستة وعشرين عاماً ما زال يخضع للتحقيقات.

وكان الاثنان قد اعتقلا فى التاسع من أكتوبر بمطار هيثرو بلندن إثر وصولهما على متن الرحلة القادمة من القاهرة، وجرى اعتقال المشتبه بهما واللذين لم تكشف الشرطة عن اسميهما للاشتباه فى قيامهما "بتنفيذ أو التجهيز لأعمال إرهابية أو التحريض عليها".

وقالت الشرطة إن التحقيق يهدف إلى معرفة ما إذا كان الاثنان عضوين فى جماعة قامت باحتجاز اثنين من صحفيى الحرب المخضرمين كرهائن فى سوريا فى يوليو.






كاردينال بالفاتيكان يثير ضجة بعرض مقطع مصور حول انتشار الإسلام بأوروبا
 
تسببت كاردينال فى الفاتيكان، فى ضجة خلال اجتماع لأساقفة العالم، بعرض مقطع مصور حول النجاحات، التى حققها الإسلام فى أوروبا والعالم.


وعرض الكاردينال بيتر كودو أبياه توركسون، الرئيس الغانى لمكتب العدالة والسلام فى الفاتيكان، المقطع المصور خلال اجتماع للأساقفة، وهو تجمع يستمر ثلاثة أسابيع لكبار رجال الكنائس لوضع استراتيجيات لوقف تدهور المسيحية

وقال متحدث، خلال مؤتمر صحفى، عقب الاجتماع الذى عقد خلف الأبواب المغلقة، إن بعض الأساقفة شككوا فى الإحصائيات وملاءمة بث هذا المقطع، ووصفت إذاعة الفاتيكان المقطع بأنه عرض لإحصائيات نشرت على نطاق واسع، وهدفه التخويف.

وقالت تقارير إخبارية، إن توركسون اعتذر فى وقت لاحق، وقال إنه لم يكن يقصد التسبب فى أية أضرار.






لاغارد تستبعد الترشح للرئاسة الفرنسية
الأربعاء، 17 أكتوبر 2012 - 04:30
كريستين لاغارد مديرة صندوق النقد الدولى الفرنسية
باريس (أ.ف.ب)

استبعدت مديرة صندوق النقد الدولى الفرنسية كريستين لاغارد الثلاثاء، الترشح للرئاسة الفرنسية فى 2017.
وقالت لاغارد مازحة فى تصريح لقناة "ال سى اى" التليفزيونية، إن "الحمى الرئاسية ليست مرضاً يمكن التقاطه فى واشنطن، أؤكد لكم ذلك، لم التقط هذه العدوى"، رداً على سؤال حول احتمال عودتها إلى الحياة السياسية فى بلادها خلال الانتخابات القادمة.
وكان سلفها دومينيك ستروس، كان على وشك الترشح فى 2012 قبل أن يتورط فى فضيحة فندق سوفيتيل.
وقالت وزيرة المالية الفرنسية السابقة التى حصلت على نتائج إيجابية فى استطلاعات الرأى، أنها تأثرت بتأييد الفرنسيين لها، وقالت "هذا ما يهمنى اليوم وليس أى شىء آخر".
وأضافت أن "الأزمة خطيرة جدا، والتدابير التى ينبغى أن تتخذ مهمة كثيراً، ولا مجال لإضاعة الوقت بما سأفعله فى سنة الفين ولا أدرى ماذا".
وقالت المحامية السابقة التى أصبحت وزيرة فى 2005، "لم أكن يوماً سياسية ولن أتغير الآن".
وبشان انتهاء ولايتها على رأس صندوق النقد فى 2016، قالت "ولكن يمكن تجديدها".




المحكمة العليا بأمريكا تحكم لأوباما فى قضية التصويت المبكر بأوهايو

باراك أوباما
واشنطن (د ب أ)

قضت المحكمة العليا فى الولايات المتحدة اليوم، الثلاثاء، بأن الاقتراع المبكر فى ولاية أوهايو سيجرى حسبما هو مقرر قبل موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية المزمعة يوم السادس من نوفمبر المقبل.
ويمثل هذا الحكم القضائى انتصارا بالنسبة لحملة الرئيس الأمريكى باراك أوباما للفوز بفترة ولاية جديدة. 
وكان الجمهوريون قد طالبوا المحكمة العليا بنظر القضية التى تتعلق بتفعيل قانون خاص بالولاية لإلغاء حق الناخبين بأوهايو فى الإدلاء بأصواتهم فى انتخابات الرئاسة قبل ثلاثة أيام من الموعد الرسمى لبدء التصويت، مع الاحتفاظ بهذا الحق للعسكريين والمقيمين خارج البلاد.
وكانت محكمة استئناف قد أصدرت حكمها من قبل لصالح أوباما والحزب الديمقراطى قائلة، إنه إذا كانت أوهايو ستسمح بالتصويت المبكر لأفراد الجيش أيام السبت والأحد والاثنين قبيل الانتخابات، فيتعين أن تسمح بالتصويت لجميع الناخبين.
ويقول الديمقراطيون، إن محاولات الحزب الجمهورى لمنع التصويت المبكر فى أوهايو تهدف لإثناء الناخبين الذين سيدلون بأصواتهم على الأرجح لصالح أوباما.
وتشير الدراسات إلى أن كبار السن والفقراء والأقليات يفضلون الاستفادة من إمكانية الإدلاء بأصواتهم فى غير أوقات العمل. 





أوباما ورومنى يبدءان المناظرة الثانية فى نيويورك
الأربعاء، 17 أكتوبر 2012 - 03:05

يواجه الرئيس الأمريكى باراك أوباما منافسه الجمهورى مت رومنى فى انتخابات رئاسة الجمهورية فى ثانى مناظرة تليفزيونية بينهما قبل ثلاثة أسابيع من الانتخابات الأمريكية، وقد بدأت المناظرة الآن فى قاعة جامعة هوفسترا فى هامستيد على بعد 40 كيلو متراً من شرق نيو يورك وتديريها الصحفية كاندى كرول من شبكة" سى أن أن".
ويحاول أوباما تغيير الصورة التى ظهر بها فى المناظرة الأولى قبل أسبوعين ووصفته الصحف بأنه كان "ضعيفا"، فيما يسعى رومنى لتثبيت حضروه الذى أظهره خلال الأسابيع الأخيرة ويحافظ على تقدمه فى استطلاعات الرأى العام فى الولايات المتحدة.
وقبل ساعات من المناظرة قالت حملة أوباما"، توقعوا أن يظهر حازماً ولكن مهذباً".
ومن المفترض أن يتطرق فى مناظرة اليوم إلى قضايا السياسة الخارجية والمسائل الداخلية، وتتيح المناظرة الفرصة لـ80 ناخباً يحضر اللقاء لطرح أسئلة لكلا المرشحين اللذان يملكان دقيقتين للإجابة على الأسئلة، وترك المساحة مفتوحة حتى موعد المناظرة المقبلة فى يوم 22 أكتوبر بفلوريدا.
وأوضح استطلاع رأى أصدره مركز "بيو" فى واشنطن، أن هناك انقساماً بين الأمريكيين، ولم يحسم كثير منهم فى الاختيار، وأظهر استطلاع رأى لشبكة اى بى سى نيوز وصحيفة واشنطن بوست، تقدم أوباما فى استفتاء نوايا التصويت بنسبة 49%، مقابل 46% لرومنى، وأوضح موقع تحليل سياسى أن فارق التصويت بسيط لدرجة يعتبر متساويا بين المرشحين.





أوباما: سأوفر 5 ملايين وظيفة للشباب..ورومنى: أتعهد بـ 12 مليون فرصة
الأربعاء، 17 أكتوبر 2012 - 03:17

تعهد الرئيس الأمريكى باراك أوباما بتوفير 5 ملايين وظيفة، فى بدء حديثه فى المناظرة مع منافسه مت رومنى، ووعد الشباب بمستقبل باهر، وتغيير السياسية الضريبية، مؤكدا أنه يضع خطته الخاصة للحفاظ على نمو الاقتصاد فى المناقشة الليلة الرئاسة.
فيما قال منافسه رومنى علينا أن نضمن حصول الشباب على الوظائف، وأعلم كيف أوفر 12 مليون فرصة عمل خلال 4 سنوات، وأعلم ما ينبغى فعله لجعل هذا الاقتصاد يتحرك قدما وخلق وظائف جيدة.





رومنى: الحكومة تسببت فى انتشار العنف.. أوباما: سنمنع انتشار الأسلحة
الأربعاء، 17 أكتوبر 2012 - 04:44

قال مت رومنى المرشح الجمهورى للرئاسة الأمريكية أن يجب العمل على تقليل العنف فى شوارع أمريكا، ويجب تعزيز العائلات المكونة من والدين، متهما الحكومة بالتسبب فى انتشار الأسلحة وأعمال العنف فى أمريكا، متسائلا من سمح بوصول الأسلحة إلى تجار المخدرات، ويجب سن تشريعات تضع للعنف حدا فى البلاد، مؤكدا إن الصين احتلت مكاننا كأكبر مصنعة في العالم، وأنها تضر باقتصادنا كثيرا، مؤكدا أن سياسة باراك أوباما تعيق الاستثمار فى اقتصادنا .
ورد الرئيس الأمريكى باراك أوباما خلال المناظرة، التى تجرى بينهما أنه يجب إطلاق استيراتيجة شاملة بفرض حظر على الأسلحة، والعمل على السيطرة على الأعمال الإرهابية حفاظا على أرواح الأمريكيين، ويجب تعزيز دور المدارس للحد من العنف.






















أوباما ورومنى يراهنان على ازدهار اقتصاد أمريكا فى نهاية مناظرتهما
الأربعاء، 17 أكتوبر 2012 - 04:52

اختتم الرئيس الأمريكى باراك أوباما، المناظرة التى أجريت بينه وبين المرشح الجمهورى مت رومنى، بقوله: إن جدى شارك فى الحرب العالمية الثانية، وعندما عاد حصل على ما يستحقه، ولم يكن هبة من الدولة بل حقه، مضيفاً سأضع حداً لنقل الشركات الأمريكية إلى الصين وسنسعى لمضاعفة صادراتنا، متهماً رومنى بأنه نفسه استثمر فى الصين.
وقال أنا أريد وظائف ذات مهارات عالية والفرص يجب أن تكون متساوية وهذا هو السبيل لنمو الاقتصادى لبناء أكبر طبقة وسطى فى العالم، والحكومة وحدها ليست المسئولة عن خلق الوظائف، رومنى شخص جيدا يحب عائلته ويهتم بإيمانه.
ورد مت رومنى: أعلم كيف أعيد الاقتصاد إلى الازدهار، وعملت فى كنيستى وجلست مع عاطلين، وسأقوم بإصلاحات شركات كثيرة.




أوباما لمنافسه: لست الرئيس الذى تحتاجه أمريكا.. ورومنى:لم تفِ بعهودك


هاجم مرشحا الرئاسة الأمريكية، باراك أوباما ومت رومنى بعضهما فى حرب كلامية ضمن المناظرة التى تجرى، حيث قال أوباما إن رومنى قطع وعود على نفسه صعبة التحقيق ولن يوفى بها، مؤكدا أنه ليس الرئيس الذى تحتاجه أمريكا، لافتا، "قلت أننى سأخفض الضرائب وقمت بذلك".
ورد مت رومنى موجها حديثه للناخبين: لو انتخبتم أوباما السنوات الأربع القادمة، لن تكن جيدة، مؤكدا أن أوباما أخفق فى الوفاء بعهوده.

 





زلزال بقوة 4.5 يضرب ولاية "مين" الأمريكية

صورة أرشيفية
بوسطن (رويترز)

قالت هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية، إن زلزالاً قوته 4.5 درجة هز ولاية مين فى شمال شرق الولايات المتحدة يوم الثلاثاء الساعة 7:12 مساء.
وأضافت أن مركز الزلزال كان على بعد 6 كيلومترات من ليك آروهيد وأحس به الناس فى منطقة بوسطن.






فيديو| المعارضة الكويتية تخاطب الأمير: لن نسمح لك


أصيب أربعة أشخاص على الأقل بجروح فيما اعتقلت الشرطة ستة آخرين أمس في الكويت إثر مواجهات بين عناصر شرطة مكافحة الشغب ومتظاهرين ينددون بمحاولات الحكومة الكويتية تعديل القانون الانتخابي وقد استخدمت الشرطة الكويتية العصي لمنع المتظاهرين من الانضمام إلى تجمع كان يضم حوالي خمسة آلاف شخص في العاصمة.
فيما ارتفع سقف المطالبات والانتقادات في تجمع الأمس، فقد انتقد النائب الكويتي السابق مسلم البراك أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حينما ذكره بالاسم وقال إن الشعب لن يسمح له بالتفرد بالحكم.
فيديو





(فيديو) النظام السوري يغرى المراقبين بالنساء


قال أنور مالك، المراقب السابق في سوريا في حديث لقناة "صفا" التلفزيونية: إن النظام السوري "يستخدم الفتيات لإغراء المراقبين وإثنائهم عن إنجاز مهمتهم في مراقبة الوضع السوري، وذلك بفرض وجود نسائي كثيف في فندق السفير بحمص، لدرجة أن كل مراقب عندما يفتح باب غرفته يجد فتيات بانتظاره".وقال مالك إن "هؤلاء الفتيات يعملن ضمن جمعية ضحايا الإرهاب في سوريا، ومهمة هذه الجمعية التي تتكون من عضو واحد والبقية من النساء، زيارة الموالين للنظام، وفي الليل يتحول عملها لشيء آخر".وكشف مالك أيضاً أن المراقب العراقي الشيعي حسن موسوي تزوج "زواج متعة" من إحدى الفتيات اللائي في الفندق المخصص لإقامة المراقبين، مشيراً إلى أن نظام الأسد يضع كاميرات سرية داخل غرف المراقبين من أجل ابتزازهم وتغيير الصورة الراهنة عن سوريا.وقال مالك إنه لاحظ الوجود النسائي الكثيف في باحة الفندق، وهذا ما دفعه لتقديم شكوى لرئيس الفوج، قال: "طالبت فيها بعدم إقامة هؤلاء النساء في الفندق المخصص للمراقبين، وبعد هذه الشكوى أصدرت جمعية ضحايا الإرهاب في سوريا بياناً طالبت فيه بإقالتي من منصبي، كمراقب في سوريا".
فيديو






فيديو| المتحدث باسم “الإخوان” لمذيعة مصرية : “بتاخدي كام”


قالت الإعلامية جيهان منصور، إنها لم تتلق أي اعتذار من الدكتور عصام العريان، أو الإخوان المسلمين أو حزب الحرية والعدالة؛ بخصوص اتهام عصام العريان لها عبر مداخلة هاتفية في برنامجها على قناة “دريم”، بأنها “تتلقى تمويل”، والتي قال خلالها: “مش عايز أسألك بتاخدي إيه عشان تقولي الكلام دا”.وأعلنت، في مداخلة هاتفية لبرنامج “بلدنا بالمصري”، أنها ستتوجه يوم غد الأربعاء، الساعة 12 ظهرًا للنائب العام لتقديم بلاغ رسمي ضد “العريان”، بصفتها الإعلامية جيهان منصور، مضيفة، “إذا أرادت قناة “دريم” أيضًا تقديم بلاغ سأكون سعيدة بذلك” بحسب صحيفة الشروق.
فيديو






بالفيديو:فارس عوض يعلق على قفزة النمساوي فيليكس التاريخية

 مازال مسلسل التعليق الطريف والساخر على فقزة المغامر النمساوي فيليكس بومجارتنر التاريخية مستمراً، فبعد أن نشرنا بالأمس مجموعة من الصور لشباب سعودي يقوم بتقليد قفزة بومجارتنر بطريقة طريفة، ظهر مؤخراً فيديو للقفزة على اليوتيوب بصوت المعلق الإماراتي فارس عوض حيث يقوم بالتعليق على القفزة بطريقة جذبت الجميع، و الفيديو قام بتركيبه أحد الشباب حيث استخدم تعليق فارس عوض علي هدف اللاعب الأرجنتيني سيرجو أجويرو بالدوري الإنجليزي والذي منح المان سيتي لقب الدوري وقام بتركيبه على فيديو القفزة حيث ظهر وكأنه بالفعل يعلق على قفزة المغامر وليس مباراة لكرة القدم.
فيديو






قفزة بوغمارتنر يمكن ان تساهم في رفع مستوى السلامة في الرحلات الجوية


يرى خبراء ان القفزة التي نفذها المظلي النمسوي فيليكس بوغمارتنر من ارتفاع 39 كيلومتر عن سطح الارض يمكن ان تساهم في رفع مستوى السلامة في الرحلات الجوية.

ويقول برنار كومي الذي عمل على مدى اكثر من عشرين عاما طبيبا لرواد الفضاء في المركز الوطني للدراسات الفضائية في فرنسا "هذا النوع من التجارب مفيد للرحلات التجريبية على ارتفاعات شاهقة" وهو يثبت انه يمكن القفز من ارتفاعات عالية جدا وهو امر لم يكن مجربا من قبل".

ويعمل هذا الطبيب اليوم في معهد الطب وعلم الاعضاء في الفضاء في تولوز.

ويقول ميشال فيزو المسؤول عن برنامج علم الاحياء في الفضاء في المركز الوطني للدراسات الفضائية "هذا الامر يمكن ان تكون له نتائج عملية في الرحلات الفضائية المأهولة اذ يمكن القول انه في حال حصول اي مشكلة يمكن قذف الركاب من ارتفاعات شاهقة بواسطة سترة واقية ومظلة".

ويوضح فيزو ان شرطا اساسيا لا بد من توفره لنجاح قفزات كهذه، وهو ان تكون السرعة لدى بدء القفزة ضعيفة جدا، على غرار قفزة فيليكس بوغمارتنر التي بدأت من سرعة تساوي صفرا.

ويقول "اذا دخل الانسان الى الغلاف الجوي للارض بسرعة سبعة كيلومترات في الساعة، كما هو حال المركبات الفضائية التي تعود الى الارض، فانه سيحترق هو والسترة الواقية".

ولكن الدخول الى الغلاف الجوي بسرعة واهية، في ظل ترتيبات محددة، يزيد من امكانية انقاذ رواد الفضاء.

ويضيف "انا على ثقة انه يمكن للمهندسين ان يأخذوا هذا الامر بعين الاعتبار للتوصل الى حلول انقاذية".

وبحسب الخبراء فان كثافة التمارين والاف القفزات التي اجراها المطلي النمسوي كانت عاملا حاسما في نجاح قفزته.

ويقول برنار كومي ان بوغمارتنر "كان منهجيا جدا، وقفز بشكل احترافي، فقد تمرن على القفز بسترة، وكل شيء يكمن في التدريب".

ويشير كومي الى ان الخطر الاكبر الذي كان يحدق ببوغمارتنر هو ان يفقد السيطرة على جسمه وان يدور حول نفسه، وهو ما كان سيسبب له فقدان الوعي.

ويشرح ذلك قائلا "اذا تجاوز الانسان وتيرة معينة من الدورات حول نفسه في الدقيقة الواحدة، فانه يفقد وعيه بسبب التسارع القوي الذي يحول دون وصول الدم الى الدماغ".

ويضيف "في تلك المرحلة من عدم الاستقرار، تمكن بوغمارتنر من تدبير اموره وسيطر على دوران جسمه، وتمكن بسرعة من تثبيت نفسه".

ويقول فيزو "انها تجربة شخصية، ورياضية، وتقنية، لكن حتى الان لم نتمكن بعد من استخلاص نتائج علمية كبيرة منها".

ويوضح ذلك بالقول "لقد قفز بوغمارتنر مرتديا سترة واقية مضغوطة، وانطلق من سرعة صفر، فهو اذن خضع لتسارع يساوي جاذبية الارض، بخلاف ما يكون الحال عليه مع قادة الطائرات المقاتلة او رواد الفضاء" الذين قد يقذفون في الهواء بسرعة عالية اساسا.

وبحسب كومي فان "الصدمة الاكبر التي تعرض لها بوغمارتنر كانت لدى فتح المظلة، غير ان المظلات الحديثة تراعي هذا الامر ايضا، اما المقعد الذي يقذف الطيارين في الهواء فهو يعرضهم لصدمات اكبر.






4 شموس تتنافس على كوكب واحد


ان تدور مجموعة من الكواكب حول شمس واحدة، كما في حالة نظامنا الشمسي، فهذا أمر طبيعي، وسمعنا عن كوكب يدور حول شمسين، ولكن أن يدور كوكب واحد حول أربع شموس، فهذا آخر شيء يمكن أن نفكر فيه.

على أي حال، هذا ما اكتشفه اثنان من علماء الفلك الهواة وأكده فريق من علماء الفلك المحترفين في هاواي، باستخدام المراصد الفلكية "كيك".

وكان عالما الفلك الهاويان كين جيك وروبرت غاغليانو قد رصدا جسيماً فلكياً باستخدام موقع متخصص في "صيد" الكواكب على الإنترنت.

ولاحظ جيك وغاغليانو أن شيئاً ما يحجب الضوء المنبعث عن الشموس الأربعة أثناء مروره أمامها، وفقاً لما ذكرته سكاي نيوز.

وأطلق على الكوكب، الذي يفوق حجمه 6 مرات حجم كوكب الأرض ويبعد عنا 5 آلاف سنة ضوئية، اسم "بي أتش 1".

وقال الدكتور آرفون سميث، من مركز "أدلر بلانيتريوم" في شيكاغو: "إن هذا الاكتشاف يعد أمراً مدهشاً حقاً".

ووصف الاكتشاف الجديد بأنه فريد من نوعه، ذلك أنه سبق أن تم اكتشاف أنظمة ثنائية الشموس، لكن لم يسبق أن تم اكتشاف نظام رباعي الشموس كما في هذه الحالة.

وقال الدكتور في جامعة أكسفورد كريس لينتوت، مازحاً: "يستحق الأمر من المرء أن يحاول تأمل كيف سيكون عليه الحال إذا ما أراد شخص ما زيارة كوكب بأربع شموس".

لكنه أضاف: "هذا العالم الجديد يثير حيرة علماء الفلك، فليس واضحاً على الإطلاق كيف تشكل هذا العالم وسط هذه البيئة الزاخرة بالأجرام السماوية".

وينتظر أن يتم نشر تفاصيل الاكتشاف خلال اجتماع مقبل لقسم علم الكواكب في نيفادا.







عرض صخور من القمر والمريخ للبيع في مزاد بنيويورك
وصفه المنظمون بأنه أكبر مزاد في التاريخ للنيازك حيث تم طرح 125 نيزكاً


يقام في مدينة نيويورك الأمريكية مزاد يحوي عدة كتل صخرية من كوكب المريخ وأكبر قطعة من القمر تعرض للبيع حتى الآن، فيما وصفه منظمون بأنه أكبر مزاد في التاريخ للنيازك.

وطرح أكثر من 125 نيزكا للمزاد في عملية بيع خاصة من بينها نيزك حديدي يشبه وجهاً منتحباً مثل الذي عثر عليه في صحراء كالهاري في جنوب القارة الإفريقية وشريحة من نيزك ويلميت من متحف التاريخ الطبيعي الأمريكي يقدر أن تباع بمبلغ 85 ألف دولار على الأقل.

قطع معروضة للبيع

ومن المتوقع أن يباع حجر القمر الذي يبلغ وزنه 8.1 كيلوغرام بما يزيد عن 340 ألف دولار.

وتسعر النيازك وفقا لحجمها وندرتها وجمالها وأصلها ويكون المشترون مستعدين عادة لدفع سعر أكبر لقطع الحجارة أو الحديد التي يعرف أن مصدرها القمر أو كوكب المريخ. وقال داري بيت مستشار النيازك لمزادات هيرتيج إن الصخور القمرية نادرة بشكل خاص لأنه من المعروف أنه لا يوجد سوى 2.61 كيلوغرام منها على الأرض.






الصين تفتح قاعدة تجارب نووية أمام السائحين



قامت الصين بفتح أحد مواقع الاختبارات النووية المهجورة منذ ما يزيد على النصف قرن في منطقة "شينجيانغ الويغورية" ذاتية الحكم، والذي نتج عنه أول قنبلة ذرية صينية في ستينيات القرن الماضي، أمام الزوار.

وصرح مسؤول محلي اليوم أنه سيتم استثمار قرابة 6 مليون يوان (944882 دولار أمريكي) لتحويل قاعدة مالان في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم إلى موقع " للسياحة "، وإعادة ترميم المعامل ومساكن العلماء، اضافة لاعادة تأهيل نفق بطول 300 متر مضاد للهجمات الجوية.

وكانت الصين قد قامت بتفجير قنبلتها الذرية الأولى في الصحراء يوم 16 أكتوبر 1964، ووصفت تلك الخطوة بالانجاز التاريخي الهام انذاك، وبدورها أكدت الحكومة الصينية إنه تم تعليق برامج الأسلحة النووية منذ عام 1996، وأنها ملتزمة بتعزيز نزع السلاح النووي فى العالم.







كيوريوسيتي يعثر بالمريخ على صخور "بتركيبة الكحول"
تشكل نوعاً جديداً من الأحجار النارية وشبيهة بصخور الأرض


عندما وقع اختيار العلماء على صخور على سطح كوكب المريخ لاختبار أجهزة الليزر للمسبار كيوريوسيتي كانوا يتوقعون أنها تحتوي نفس المعادن التي تتضمنها الصخور الأخرى على الكوكب الأحمر، إلا أنهم وجدوا أنها أقرب شبها بصخور كوكب الأرض.

تشبه هذه الصخور بدرجة كبيرة من ناحية التركيب الكيماوي أنواعا توجد على جزر في المحيط مثل هاواي وسانت هيلينا ومناطق الجرف القاري في ريو جراندي التي تمتد من كولورادو الى المكسيك.

ووصف رالف جيليرت أحد علماء برنامج كيوريوسيتي والاستاذ في جامعة جولف في اونتاريو بكندا الأمر بالمفاجأة. وأضاف في إشارة إلى الصخور التي تتركب من مواد منصهرة إنها صخور نارية، إلا أنها تبدو نوعا جديدا من الصخور التي نعثر عليها على المريخ.

أما الغريب فقول الخبير الجيولوجي ادوارد ستولبر الذي يعمل بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا للصحافيين إن الطريقة التي تشكلت بها مثل هذه الأنواع من الصخور، تشبه الطريقة التي يتم بها تحضير كحوليات شراب التفاح.

فإبان العصور الاستعمارية كان عصير التفاح يوضع في براميل كبيرة ليتجمد المحلول جزئيا في الشتاء. وقال ستولبر يتجمد الماء لتحصل على المزيد والمزيد من شراب التفاح. ويمكن أن يتعرض الصهير البركاني داخل أي كوكب لنفس هذه الظروف.

وكان المسبار قد هبط على سطح المريخ قبل شهرين للتأكد مما إذا كان الكوكب الأحمر وهو أكثر كواكب المجموعة الشمسية شبها بالأرض قد شهد من قبل ظهور المقومات الأساسية للحياة.

إلى ذلك، نجح المسبار خلال الشهر الماضي بالاستعانة بأجهزة الليزر في تحليل عينات من الصخور المختلفة للتعرف على تركيبها الكيمياوي ومحتواها من المعادن.

ووجد العلماء أن هذه الصخور تفتقر إلى عنصري المغنسيوم والحديد اللذين وجدا في صخور نارية كان المسباران السابقان سبيريت واوبورتيونيتي قد عثرا عليها في مهام سابقة على المريخ.

يذكر أن المسبار يواصل اختباراته لفحص عينات تربة المريخ في المعمل الملحق به سعيا لاستكمال التحليل الكيمياوي لصخور الكوكب الأحمر.







أمريكا: مقتل موظف "مطبوخا" داخل فرن بمصنع تونا


لقي أحد الموظفين العاملين في أحد مصانع إنتاج معلبات سمك "التونا" في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، الثلاثاء، مصرعه بعد أن عثر عليه عدد من زملائه داخل فرن حراري يستخدم لطبخ السمك وتعقيمه بالبخار.

وتحقق حاليا السلطات الفيدرالية بالولاية في ملابسات هذه الحادثة، والتي راح ضحيتها العامل، خوسية ميلينا، الذي عثر عليه "مطبوخا حتى الموت" داخل أحد آلات التعقيم البخارية بمصنع "بمبل بي" في منطقة "سانتا في."

وأشار بيان صادر عن إدارة "بامبل بي" إلى أن المصنع مغلق حاليا ومنذ يوم الاثنين، حتى يتم فتح المجال أمام الشرطة والانتهاء من عمليات التحقيقات في الحادثة التي أثارت ضجة بين عمال المصنع حول قوانين ومعايير السلامة المتبعة.

وبينت المتحدثة باسم قسم الأمن والسلامة في كاليفورنيا، إيريكا مونتيروزا أن لا توجد حاليا أي معلومات إضافية حول الحادثة المؤسفة، حيث لا نزال بانتظار تقارير التحقيقات من السلطات بالولاية والتي قد تستغرق مدة أربعة أشهر.

وقال نائب الرئيس التنفيذي المسؤول عن الموارد البشرية في المصنع، بات مينكا في تصريح لـ CNN إن مهمة ميلينا كانت تتمحور حول دفع مجموعات من علب التونا المغلقة الى داخل فرن مضغوط.

وأضاف مينكا: "ميلينا كان موظفا متميزا ومجدا في عمله،" مشيرا إلى أن أسرة مصنع بامبل بي تشعر بالحزن والأسى على فقدان أحد زملائهم، وتقدم تعازيها لأسرة ميلينا."






مقتل صياد صينى برصاص خفر السواحل الكورى الجنوبى

صورة أرشيفية

أعلنت كوريا الجنوبية، اليوم، عن مصرع صياد صينى جراء إطلاق النار عليه بواسطة أحد ضباط خفر سواحلها عندما دخل قاربه مياهها الإقليمية فى البحر الأصفر وحاولت قوات خفر السواحل مطاردته وإبعاده عن المنطقة.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب"عن مسئولين قولهم إن قوات خفر السواحل ألقت القبض أيضا على 30 صيادا صينيا كانوا يصيدون الأسماك بصورة غير قانونية فى المياه الجنوبية الغربية على بعد 90 كيلو متر شمال غرب جزيرة هونج فى مقاطعة "شينان" بإقليم جولا الجنوبى. 
وتم إطلاق رصاص مطاطى على بحار صينى عرف باسم جانج (44 عاما) خلال عملية المطاردة وفقا للمسئولين، مما أدى إلى إصابته بجراح وتم نقله إلى المستشفى بواسطة مروحية لكنه توفى.
وأوضح ضابط خفر السواحل أن الرصاص المطاطى لا يقتل ويستخدم لمطاردة سفن الصيد الصينية التى تنتهك الحدود المائية الإقليمية لكوريا الجنوبية.







تعاني من وسواس النظافة القهري وتستخدم غالونين من الشامبو أسبوعياًتعاني الماليزية جوليا بنت عبدالله (40 عاماً) من وسواس النظافة القهري، حيث تقضي 5 ساعات يومياً في الحمام لتقوم بغسل يديها نحو 300 مرة، والاستحمام 25 مرة تقريباً، ما يجعلها تستخدم غالونين من الشامبو أسبوعياً، وعدة علب من قطع الصابون.

وبحسب صحيفة "الفجر" المصرية فقد فقدت جوليا عملها بسبب تأخرها اليومي عن دوامها الرسمي حوالي 5 ساعات تقضيها في الاغتسال والاستحمام، ما أدى إلى تراكم المصروفات والفواتير النابعة عن النظافة الزائدة، ما دفعها للبحث عن مصدر رزق آخر عن طريق جمع الأشياء القديمة، من صحف ومجلات وملابس لبيعها، حتى تتمكن من شراء المزيد من علب الصابون والشامبو لمواصلة تنظيف جسمها.

وتقول جوليا إن أعراض هذا المرض النفسي بدأت عندها في سن العشرين عندما بدأت تعمل في مختبر طبي للفحوص، وكانت وقتها تضطر إلى الإمساك بعينات البول والدم وغيرها، وأكثر ما كان يخيفها الإصابة بمرض نقص المناعة الإيدز، ومن هنا بدأت تغسل يديها وشعرها، وتحمم جسمها عشرات المرات يومياً.





حطم رقمه القياسي السابق
هندي يصبح أكبر أب في العالم بعمر 96 عاماً


ذكرت صحيفة هندية، اليوم الثلاثاء، أن مزارعاً من شمال الهند يقول إنه أكبر رجل في العالم يصبح أباً وعمره 96 عاماً.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" عن صحيفة "تايمز أوف إنديا" أن المزارع راماجيت راجافى من منطقة سونيبات بالقرب من نيودلهى، كسر رقمه القياسي الذي حققه بعدما أنجب طفله الأول في نوفمبر 2010 عندما كان يبلغ من العمر 94 عاماً.

وقالت الصحيفة إن شاكونتالا ديف (52 عاماً) زوجة راجافى أنجبت في الخامس من أكتوبر الجاري طفلهما الثاني.

وقد انتزع راجافى لقب أكبر أب في العالم من مزارع هندي آخر يدعى نانو رام جوجى، الذي استقبل طفله الـ 22 عندما كان يبلغ من العمر 90 عاماً في عام 2007، وقال راجافى لوسائل الإعلام المحلية إنه ظل عازباً وامتنع عن الزواج حتى التقى زوجته منذ أكثر من 12 عاماً.

وأرجع راجافى قوته الجسدية لأنه كان مصارعاً في شبابه حيث كان يتبع حمية غذائية مرتفعة السعرات تشمل نصف كيلوجرام لوز و 3 لترات من الحليب ونصف كيلوجرام من الزبدة المصفى يومياً، بالإضافة إلى الخضراوات والخبز.

وأشارت تقارير إلى أنه يتبع حمية نباتية صارمة، وامتنع عن تناول المسكرات طوال حياته.






خروف يفوز بمسابقة لجمال "المواشي" في باكستان
حصل صاحبه على الجائزة الأولى التي تقدر بنحو 1000 دولار أمريكي


فاز خروف في مسابقة الجمال للمواشي المعروضة للبيع التي بدأت بمناسبة اقتراب عيد الأضحى المبارك في سوق المواشي بمدينة فيصل آباد بإقليم البنجاب الباكستاني، بحسب ما نشرته صحيفة "الرياض" السعودية.

ووُضعت شروط ومعايير صعبة للفوز في هذه المسابقة، والتي تشمل وزن البهيمة ولونها وطريقة وقوفها ومشيتها وكذلك طريقة تزيينها.

وفي المرحلة الأولى من المسابقة فاز الخروف الذي يزن 288 كيلوغراماً وحصل صاحبه على الجائزة الأولى التي تقدر بنحو ألف دولار أمريكي.

وشاركت أعداد كبيرة من الأنعام في المسابقة المذكورة من بينها أبقار وخراف وماعز وجمال.

وتستمر المسابقات في الأسواق الباكستانية حتى فجر يوم الأضحى وتعتبر جزءاً من تقاليد المنطقة.






بيع مجموعة تحف تايتانيك مقابل 189 مليون دولار
المقتنيات تتضمن أطباقا خزفية وأدوات للمائدة الفضية وهيكل السفينة الذي يزن 17 طنا
الأربعاء 01 ذو الحجة 1433هـ - 17 أكتوبر 2012م


من المقرر أن تباع التحف التي انتُشلت من حطام سفينة تايتانيك مقابل 189 مليون دولار لصالح شركة بريمير للمعارض وهي الشركة التي تملك حقوق انتشال مقتنيات السفينة المنكوبة العابرة للمحيطات.

واستخرج من الحطام الذي اكتشفه روبرت بالارد عام 1985 أكثر من 5500 تحفة لشركة بريمير التي قامت بثماني رحلات إلى السفينة منذ عام 1987.

وانتشلت المقتنيات التي تتراوح من الأطباق الخزفية وأدوات المائدة الفضية إلى هيكل السفينة الذي يزن 17 طنا من قاع المحيط الأطلسي حيث اصطدمت تايتانيك بجبل جليدي وغرقت قبل 100 عام مما أسفر عن وفاة أكثر من 1500 شخص.

وقفزت أسهم بريمير 18% يوم الثلاثاء بعد أن قالت في بيان للهيئة التنظيمية إنها وقعت خطاب نوايا غير ملزم لبيع التحف مقابل 189 مليون دولار إلى مجموعة من الأفراد دون تسميتهم.

وكانت الشركة تتطلع إلى بيع مقتنياتها من تايتانيك للتركيز على المعارض لكن محكمة اتحادية قضت العام الماضي بأن البيع يجب أن يضمن الاحتفاظ بمجموعة تايتانيك كاملة.

وقال بيل فالهوس وهو مدير محافظ بصندوق التحوط أوديسي فاليو بارتنرز الذي يمتلك حصة في بريمير "يجب أن يملك (المشترون) الموارد اللازمة لعرض ورعاية الأعمال الفنية ويجب أن يتمكنوا من الحصول على موافقات المحكمة".

وقال مسؤولون من بريمير في مؤتمر عبر الهاتف إن الشركة تتوقع أن يلبي الاتفاق جميع شروط المحكمة.






صور غريبة لحذاء مرصع بـ 1050 سن بشري

بالتزامن مع احتفالات عيد جميع القديسين “الهالوين” في أمريكا وأوروبا، اطلق المصممان ماريانا فانتيش ودومينيك يونغ حذاء فريدا من نوعه زرع أسفله بـ 1050 سن بشرية.





شاهد: آيفون 5 وسامسونج جالاكسي إس 3 في الخلاط

عاشق الخلاط “Tom Dickinson” يعود مرة أخرى من خلال إعلان جديد ويضع جهازي آيفون 5 و سامسونج جالاسكي إس 3 في تحدي من نوع آخر.
فيديو







آبل ترسل دعوات للكشف عن "شيء صغير" في 23 أكتوبر
المراقبون يرجحون أن يتم الإعلان عن "آيباد ميني" بشاشة 7.85 بوصة




حددت شركة "آبل" موعد 23 أكتوبر/تشرين الأول الجاري لإطلاق "آيباد" المصغر(آيباد ميني) الجديد. ومع أن الشركة لم تعلن رسمياً عن كون الحفل الذي ستقيمه الأسبوع المقبل هو لإطلاق "آيباد ميني" إلا أن نص الدعوة الذي وجهته للإعلاميين وكبار صناع التكنولوجيا كان ذا مدلول واضح، حيث كتبت "لدينا شيء صغير لنعرضه أمامك". 

كما تشير التوقعات إلى أن "آبل" ستكشف عن جهاز "آيباد ميني"الجديد الذي كثر الحديث عنه مؤخراً. وكانت أولى الشائعات التي تحدثت عن رغبة "آبل" في طرح جهاز لوحي صغير (أكبر من 7 بوصات بقليل) سارت عام 2010 قبل ظهور "آيباد" الأول.

ورفض حينها رئيس الشركة الراحل، ستيف جوبز، هذه الفكرة وسخر من الأجهزة اللوحية التي كانت قد ظهرت في ذلك الحين وكانت تعمل بنظام "أندرويد"، غير أن جوبز تراجع في آخر أيامه عن موقفه وأصبح مؤيداً لإنتاج هذا النوع من الأجهزة.

وتكشف التسريبات القادمة من الصين حيث تنتج "آبل" أجهزتها أن شاشة الجهاز الجديد ستكون بقطر 7.85 بوصة مقابل 9.7 بوصة مقاس "آيباد" العادي وسيتراوح سعره بين 199 و399 دولاراً أمريكياً.

وسيقف اللوحي المصغر الذي تنوي "آبل" طرحه في منافسة مع أجهزة عديدة في السوق تعمل بنظام أندرويد وتحظى بسمعة جيدة، منها "كيندل فاير" من HD وجهاز "نيكسوس 7" وجهاز Surface من مايكروسوفت المتوقع ظهوره يومين بعد الإعلان المتوقع عن جهاز "آبل" الجديد.

ويتوقع المراقبون أن تكشف "آبل" في نفس الحدث عن تحديث لسلسلة أجهزتها من "ماكنتوش" المصغر "ميني ماك" بشاشات من نوع "رتينا".






"Asus PadFone 2" بأسواق الإمارات في ديسمبر المقبل
يعمل بنظام تشغيل "أندرويد 4.0" وسيتم ترقيته لنسخة "جيلي بين" لاحقاً


أزاحت شركة "آسوس" التايوانية، الثلاثاء، رسمياً الستار عن الجيل الثاني من جهازها الهجين "PadFone" الذي يمزج بين الحاسب اللوحي والهاتف الذكي والذي سيصل إلى أسواق الإمارات في ديسمبر/كانون الأول المقبل، ويليها باقي الدول العربية.

ويتمتع "PadFone 2" أحد أبرز الأجهزة الهجينة المقدمة من شركة "آسوس" بشاشة أكبر وأنحف وبكفاءة أعلى من الجيل السابق. وبفضل تقنية خاصة يتسم الجهاز الجديد الذي يجمع الهاتف واللوحي معاً بوزن أخف من جهاز آبل اللوحي "آي باد 3"، حيث يبلغ وزنه 649 غراماً.

ومن المواصفات التقنية التي أفصح عنها جيري شين، المدير التنفيذي للشركة، أن الهاتف "PadFone" يأتي بشاشة عرض من نوع "IPS+" قياسها 4.7 بوصة مقاومة للخدوش والصدمات وبدقة وضوح 720×1280 بيكسل.

كما تم تجهيز الهاتف الجديد بمعالج رباعي النواة من نوع "APQ8064" مقدم من شركة كوالكوم بسرعة تبلغ 1.5 غيغاهيرتز مدمج به معالج رسومي "أدرينو 320"، ويحتوي على ذاكرة عشوائية بسعة 2 غيغابايت.

والجهاز مزود بكاميرا خلفية بدقة 13 ميغابيكسل مزودة بمستشعر "BSI" وعدسة ذات بعد بؤري "f/2.4" ومستشعر للإضاءة المحيطة.

ويدعم الهاتف عدة تقنيات تشمل "واي فاي"، و"NFC" و"واي فاي دايركت" وشبكات "HSPA+" وتقنية "LTE" بترددات (800، 1800، 2600) ميغاهيرتز، إلى جانب دعم تقنية "بلوتوث 4.0" وكذلك نظامي الملاحة الأمريكي "GPS" والروسي "غلوناس".

ثلاث سعات تخزينية


ومن حيث السعة التخزينية الداخلية، يتوفر الهاتف بثلاث سعات اختيارية إما 16 أو 32 أو 64 غيغابايت، ويتمتع ببطارية ذات سعة عالية تبلغ 2140 mAh تستمر لمدة 16 ساعة من وقت التحدث على شبكات "3G" بينما تقل إلى 13 ساعة عند التصفح بالشبكة اللاسلكية.

ويتوفر الجهاز باللونين الأبيض والأسود، ويبلغ وزن الهاتف فقط 135 غراماً وبسمك 9 مم، ويعمل بنظام تشغيل "أندرويد 4.0"، وقريباً سيتم ترقيته لنسخة "جيلي بين" من نظام التشغيل.

أما الحاسب اللوحي "PadFone 2" الذي يبلغ وزنه 514 غراماً، فيأتي بشاشة عرض 10.1 بوصة وبدقة 800×1280 بيكسل، وتبلغ سعة البطارية 5000 mAh، ويصل حياتها الى قرابة 36 ساعة من وقت التحدث بشبكات "3G".

وتخطط الشركة لطرح جهازها بحلول نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول في الإمارات على رأس الدول العربية بجانب دول آسيا والأسواق الأوروبية. وفي وقت لاحق سيتم طرحه بالدول الأخرى بسعر 1.040 دولار أمريكي للطراز ذي سعة 32 غيغابايت (للهاتف واللوحي معاً)، وبسعر 1170 دولاراً أمريكياً لطراز 64 غيغابايت.





صور | فندق “جميرا 

رجال الأعمال يفضلون الإقامة في فندق جميرا أبراج الإمارات لموقعه في قلب مدينة دبي ولتوفيره لكل التسهيلات والرفاهية.

يعتبر فندق أبراج الإمارات جميرا وجهة عصرية بالمدينة خارجة عن نطاق المقارنة. وحيث إنه يقع في قلب مدينة دبي على طول طريق الشيخ زايد، ويبعد مسافة سير على الأقدام لمدة دقائق معدودة عن محطة مترو دبي وعلى بُعد مسافة قصيرة للغاية بالسيارة عن الشواطئ الرائعة، فإن هذا المعلم الرئيسي يضم فندقاً بمستوى خمس نجوم خاص بالنزلاء من رجال الأعمال ويحتل موقعاً مدهشاً لما يحتويه من 400 غرفة وجناح واسع، مضافاً إلى ذلك مرافق وخدمات الاجتماعات والأعمال المبتكرة.










لاند روفر ديسكفري 4 موديل 2013 بالصور


كشفت شركة "لاند روفر" عن النسخة المطورة من سيارتها " ديسكفري 4" والتي تتميز بتصميم جديد والعديد من الإضافات المبتكرة.

السيارة تمتلك نفس خيارات المحركات للنسخ السابقة: محرك اسطواني V8 سعة 5 لتر يولد قوة 375 حصان وعزم 508 نيوتن، بالإضافة إلى محركLR-SDV6 سعة 3 لتر يولد قوة 252 حصان، ومحرك LR-TDV6 سعة 3 لتر يولد قوة 208 حصان.
وقد تم تزويد النسخة الديزل من السيارة بناقل حركة أوتوماتك ZF 8HP70 بـ8 سرعات، والنسخة البترولية بناقل حركة أوتوماتك ZF 6HP28 بـ6 سرعات.
أما التطويرات الخاصة بالشكل فتضمنت عرض السيارة بألوان ومجموعة عجلات جديدة بحجم 19 و20 بوصة، بالإضافة إلى شبكة هواء وحاجز ومداخل هواء جديدة من الأسود اللامع، مع مقابض أبواب وأغطية مرايات جديدة وسيور سوداء بسقف السيارة.
وتم إضافة نظام ملاحة ونظام تعليق هوائي قابل للتعديل، مع نظام TRS الذي يحسن من استجابة السيارة لكافة المناطق سواء كانت ممهدة أو وعرة، وقد حصلت على شهادة باعتبارها صديقة للبيئة حيث تملك معدل انبعاثات عادم منخفض للغاية.
أما المقصورة فتسع 7 أشخاص وتم تنجيدها بجلد "ويندسور" الناعم مع وجود مساحة مريحة للركاب وتصميمها لتصبح مقصورة فاخرة.
ويبلغ السعر المبدئي للسيارة الفاخرة 49.95 ألف دولار (187.3 ألف ريال سعودي).