الاثنين، 1 أبريل 2013

الإخبارية اليومية




خلال 6 أشهر وينفذ في عامين ومهلة لملاك المحطات القائمة لمعالجة أوضاعهم

"مجلس الوزراء": تكليف "البلدية" بإعداد برنامج لتحسين مراكز الخدمة ومحطات الوقود على الطرق

واس – الرياض:
 كلف مجلس الوزراء في جلسته اليوم وزارة الشؤون البلدية والقروية بإعداد برنامج شامل لتحسين وضع مراكز الخدمة ومحطات الوقود على الطرق الإقليمية خلال ستة أشهر من تاريخ صدور القرار، على أن ينفذ خلال مدة سنتين قابلة للتمديد، وأن تقوم الوزارة بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار والجهات الأخرى ذات العلاقة بتطوير برامج تحفيزية للمستثمرين في هذا القطاع الحيوي، ومن ذلك تطوير برنامج امتيازات متكامل لمحطات الوقود ومراكز الخدمة، وبرنامج لتوطين الوظائف وتتولى الشؤون البلدية والقروية خلال مدة تنفيذ البرنامج تأهيل المنشآت الراغبة في إنشاء محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية وإدارتها وتشغيلها وصيانتها، وفقاً لأسس ومعايير وضوابط التأهيل المعتمدة، وإصدار التراخيص لذلك بالتنسيق مع وزارة النقل، وإعطاء ملاك محطات الوقود ومراكز الخدمة القائمة حالياً على الطرق الإقليمية مهلة سنتين من تاريخ بدء تنفيذ البرنامج لمعالجة أوضاعهم وفقاً للأحكام الواردة فيه. 

جاء ذلك في جلسة مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- التي عقدها بعد ظهر اليوم في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وفي بداية الجلسة، تقدم مجلس الوزراء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني والأسرة الكريمة وشعب المملكة بأحر التعازي وصادق المواساة في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- سائلين المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه، عقب الجلسة أن مجلس الوزراء تطرق بعد ذلك إلى جملة من الموضوعات المتصلة بتطور الأحداث على الساحات العربية والإقليمية والدولية، مقدراً جهود أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية في قمتهم العربية في دورتها العادية الرابعة والعشرين والمضامين القيمة التي اشتملت عليها كلمات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وإخوانه قادة الدول العربية أمام القمة، وإعلان الدوحة الذي جاء معبراً عن مختلف شؤون البلاد العربية ومصالحها ويجسد الإرادة نحو تحقيق تطلعات الشعوب العربية.

وجدد مجلس الوزراء رفض المملكة العربية السعودية وإدانتها للإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب الهادفة إلى تغيير الواقع الديموغرافي للأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس وفرض واقع جديد يعبر عن نوايا إسرائيل إعلان دولة يهودية، مناشداً المجتمع الدولي التصدي للممارسات الإسرائيلية غير الشرعية التي تمثل انتهاكاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة وأهمية العمل على وقف جميع إجراءات التهويد الإسرائيلية في القدس وإنهاء الحصار الاقتصادي والعسكري ضد أبناء الشعب الفلسطيني. 

ورحب مجلس الوزراء بإعلان دوشنبيه الصادر عن الدورة الحادية عشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى حوار التعاون الآسيوي في العاصمة الطاجيكستانية، مجدداً تأييد المملكة ومساندتها لحوار التعاون الآسيوي لما يمثله من إطار مناسب لتعزيز التفاهم والتعاون من أجل تنمية القارة الآسيوية واستتباب السلم والأمن في العالم.

كما أعرب مجلس الوزراء عن تقديره للمجلس العمومي لمنظمة التجارة العالمية لاختياره بالإجماع المملكة العربية السعودية رئيساً لمجلس التجارة في الخدمات بمنظمة التجارة العالمية في جنيف.

وبين معاليه أن المجلس أكد على أن رعاية سمو ولي العهد نيابة عن خادم الحرمين الشريفين ـ حفظهما الله ـ لحفل منح جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها الخامسة والثلاثين يجسد مكانة الجائزة العالية والتقدير الكبير الذي توليه المملكة للعلم والعلماء وتشجيعها للمختصين والباحثين وإنجازاتهم.

وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الأردني في شأن مشروع اتفاقية تعاون في مجال الشؤون البلدية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً:

بعد الاطلاع على توصيات اللجنة الوزارية المشكلة لدراسة تحسين وضع مراكز الخدمة ومحطات الوقود على الطرق الإقليمية، وبعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بشأن مبادرة الهيئة لتحسين مراكز الخدمة على الطرق الإقليمية - المبنية على ما ورد في الإستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء (20) وتاريخ 24/ 1/ 1425هـ - وذلك بهدف تنمية السياحة الداخلية وتطويرها وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (57/ 51) وتاريخ 21/ 10/ 1432هـ، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:

أولاً - تعد وزارة الشؤون البلدية والقروية - خلال ستة أشهر من تاريخ صدور القرار - برنامجاً شاملاً لتحسين وضع مراكز الخدمة ومحطات الوقود على الطرق الإقليمية ينفذ خلال مدة سنتين قابلة للتمديد، وفقاً لما تراه لجنة للإشراف والمتابعة تشكل برئاسة صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية وعضوية عدد من الجهات الحكومية.

ثانياً - تقوم وزارة الشؤون البلدية والقروية - بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار والجهات الأخرى ذات العلاقة - بتطوير برامج تحفيزية للمستثمرين في هذا القطاع الحيوي، ومن ذلك تطوير برنامج امتيازات متكامل لمحطات الوقود ومراكز الخدمة، وبرنامج لتوطين الوظائف.

ثالثاً - تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية خلال مدة تنفيذ البرنامج المشار إليه في البند (أولاً) عدداً من المهمات من بينها ما يلي:

1 - تأهيل المنشآت الراغبة في إنشاء محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية وإدارتها وتشغيلها وصيانتها، وفقاً لأسس ومعايير وضوابط التأهيل المعتمدة، وإصدار التراخيص لذلك بالتنسيق مع وزارة النقل.

2 - إعطاء ملاك محطات الوقود ومراكز الخدمة القائمة حالياً على الطرق الإقليمية مهلة سنتين من تاريخ بدء تنفيذ البرنامج لمعالجة أوضاعهم وفقاً للأحكام الواردة فيه. 

ثالثاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (188/ 76) وتاريخ 11/ 2/ 1434هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية جامبيا في مجال خدمات النقل الجوي، الموقعة في محافظة جدة بتاريخ 28/ 6/ 1433هـ الموافق 19/ 5/ 2012م، وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً:

وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي (1432/ 1433هـ).

خامساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (191/ 77) وتاريخ 17/ 2/ 1434هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين المملكة العربية السعودية والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، الموقع عليها في مدينة (جنيف) بتاريخ 7/ 8/ 1433هـ الموافق 27/ 6/ 2012م، بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:

1ـ تعيين عبدالله بن صالح بن إبراهيم الرميحي على وظيفة (مستشار لشؤون النقل) بالمرتبة (الخامسة عشرة) بوزارة النقل.

2ـ تعيين المهندس سامي بن عثمان بن عبدالله الخويطر على وظيفة (مهندس مستشار مدني) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بوزارة الصحة.

3ـ تعيين عقيل بن عبدالله بن عقيل الصقيه على وظيفة (مدير عام فرع المنطقة الشرقية) بالمرتبة (الرابعة عشرة) بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء.








فاز فيها عربيان في خدمة الإسلام واللغة وأربعة في الطب والعلوم
نيابة عن المليك ولي العهد يرعى حفل منح جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها 35

مشاري الكرشمي - الرياض تصوير: عبدالرحمن العنقري
الأحد 31/03/2013
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مساء أمس حفل منح جائزة الملك فيصل العالمية في دورتها الخامسة والثلاثين بمدينة الرياض.
وقد رحب سموه الكريم بالفائزين متمنيا لهم طيب الإقامة ومهنئهم على فوزهم ، داعيًا لهم بالتوفيق، وأكد ولي العهد أن المملكة العربية السعودية ترحب بأهل العلم والفكر والرأي.
وقال: الحمد لله توجيهات ملكنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أن تكون بلادنا للجميع بلاد الإسلام والعرب ، والمسلم دائماً يؤمن بأنبياء الله ورسله عليهم السلام ؛ موسى وعيسى ومحمد , وهناك نصوص قرآنية موجودة للتأكيد على ذلك، وأضاف سموه: هذه المناسبة فرصة للالتقاء وتعزيز العلاقات مع كل دول العالم.
إثر ذلك التقطت الصور التذكارية لسموه مع الفائزين بهذه المناسبة .
ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية الكلمة التالية :
بسم الله الرحمن الرحيم
صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز راعي الحفل نيابة عن خادم الحرمين الشريفين.
أصحاب السمو والمعالي
حضرات الفائزين بالجائزة
الإخوة والأخوات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أن تكون المملكة العربية السعودية مصدر إشعاع للإنسانية أمنية كانت للملك فيصل بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ ، وأن تكون المملكة العربية السعودية مصدر إشعاع للإنسانية مشروع أصبح للملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ، وما هذه الجائزة إلا بصيص من ذاك الإشعاع ، ولا أبلغ من حضور العلم وأهله هذا الاجتماع.
وما قيمة الحياة بدون عطاء وما قيمة العطاء بدون تقدير وتكريم ووفاء .
أيها الضيوف الكرام .. يا من لكم في العلم مقام ، مرحباً بكم في رياض العرب، مرحباً بكم في مهوى أفئدة المسلمين، مرحباً بكم في منطلق الحوار الوطني والمذهبي وحوار أتباع الأديان، ومرحباً بكم في حضرة باني الرياض ومطورها آنفاً ولي العهد المظفر الآن. والسلام عليكم.
عقب ذلك أعلن أمين عام الجائزة الدكتور عبدالله الصالح العثيمين أسماء الفائزين في فروع الجائزة ، مقدماً نبذة عن جهودهم وأنشطتهم ما أسهم نيلهم الجائزة.
وتفضل سمو ولي العهد بتسليم الفائزين جوائزهم، حيث منحت الجائزة في خدمة الإسلام للشيخ رائد صلاح محاجنة، في حين منحت الجائزة للغة العربية والأدب لمجمع اللغة العربية بالقاهرة تسلمها رئيس المجمع الدكتور حسن الشافعي، ومنحت الجائزة للطب مناصفة للبروفيسور جيفري مايكل فريدمان والبروفيسور دوجلاس ليونارد كولمان ، فيما منحت الجائزة للعلوم للبروفيسور بول كوركم والبروفيسور فيرنس كراوس.
وثمن الفائزون في كلمات متتالية جهد القائمين على الجائزة ، معبرين عن الاعتزاز والفخر بنيل الجائزة ، منوهين بأثرها في تشجيع المختصين والباحثين من العلماء والمبدعين والمؤسسات العلمية والتطبيقية ، وتقدير إنجازاتهم، ما يؤكد أهمية جائزة الملك فيصل العالمية ومكانتها العالية ، مستعرضين مسيرتهم وجهودهم في تخصصاتهم التي فازوا بها في فروع الجائزة .
بعد ذلك شرف صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والفائزون بالجائزة والحضور حفل العشاء الذي أقيم بهذه المناسبة.
رافق سمو ولي العهد إلى مقر الحفل بمركز الفيصلية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ومحمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد والمستشار الخاص لسموه وبندر بن سلمان بن عبدالعزيز وكان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية رئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية، وعبدالرحمن بن عبدالله الفيصل وخالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وبندر بن سعود بن خالد نائب مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية وتركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض والأمين العام للجائزة الدكتور عبدالله الصالح العثيمين.




سيصلى عليه بجامع الامام تركي بن عبد الله غداً
الديوان الملكي : وفاة الأمير بدر بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله


الرياض -الوئام:

توفي اليوم الأمير بدر بن عبد العزيز ال سعود وسيصلى عليه بجامع الامام تركي بن عبد الله بالرياض.وقد صدر عن الديوان الملكي اليوم البيان التالي :

انتقل إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم الاثنين الموافق 20/5/1434هـ صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز آل سعود ، وسيُصلى عليه ـ إن شاء الله ـ بعد صلاة العصر ليوم غدٍ الثلاثاء الموافق 21/5/1434هـ بجامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض .

تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه، وأسكنه فسيح جناته، “إنا لله وإنا إليه راجعون” .





يفتتحه سمو أمير المدينة في الجامعه الإسلاميه اليوم
معرض الكتاب والمعلومات في المدينة المنورة يحتضن اصدارات مائتي دار نشر ومكتبة


04-01-2013 04:33 AM
طيبة اليوم - عبدالرحمن حمودة - المدينة المنورة :

تعرض نحو مائتي دار نشر ومكتبة إصداراتها في معرض الكتاب والمعلومات الثلاثين، الذي ينظم في رحاب الجامعة الإسلامية، ويفتتحه أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، صباح اليوم، وذلك ضمن فعاليات الاحتفال بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م.

وقال مدير الجامعة الدكتور محمد العقلا، إن المعرض من أهم الفعاليات التي تشارك بها الجامعة في الاحتفال بـ»المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية»، مشيراً إلى أنه سيشهد إقامة عدد من الفعاليات الثقافية المتنوعة، تشارك فيها شخصيات رائدة في مجال تخصصها.

وبين أن المعرض يشارك فيه لأول مرة عدد من دور النشر والمكتبات ذات التخصصات العلمية التجريبية؛ لتواكب الكليات العلمية الجديدة في الجامعة مثل كلية الهندسة وكلية العلوم وكلية الحاسب الآلي.

من جانبه، قال عميد شؤون المكتبات في الجامعة، رئيس اللجنة المنظمة، الدكتور عماد حافظ، إن المعرض تشارك فيه إضافة إلى دور النشر والمكتبات، عدد من مراكز الحاسب وتقنية المعلومات، والجهات العلمية والثقافية الحكومية والأهلية التي تشمل الجامعات السعودية والمكتبات الحكومية، مضيفاً أن المعرض سيمتد حتى الثاني من جمادى الآخرة المقبل، متوقّعاً أن يتجاوز عدد رواد المعرض ربع مليون من طلاب العلم والمثقفين من داخل المملكة وخارجها، إضافةً إلى حوالى عشرين ألف طالب من الجامعة يمثلون 167جنسية.

وقال إنه تم تخصيص خمسة أيام في المعرض للعائلات، وهي الأحد والأربعاء والخميس من كل أسبوع، موضحاً أن السمعة العلمية التي يحظى بها المعرض في المجتمع العلمي والثقافي داخل المملكة وخارجها، يجعل كثيراً من طلاب العلم والمعرفة يتابعون المعرض وينتظرون إقامته كل عام، حيث يتوافدون من خارج المدينة المنورة للصلاة في المسجد النبوي ومن ثَمّ التسوق في المعرض، وهو ما شجّع دور النشر المشاركة على الحرص على تلبية احتياجات رواده وانتقاء الكتب المعروضة.




اختتام أعمال مؤتمر الأوقاف الرابع وإعلان التوصيات


المدينة المنورة - علي الأحمدى: 

اختتم مؤتمر الأوقاف الدولي الرابع الذي نظّمته الجامعة الإسلامية بالتعاون والتنسيق مع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد تحت عنوان:» نحو استراتيجية تكاملية للنهوض بالوقف الإسلامي» اختتم أعماله يوم أمس (الأحد) وترأس الجلسة الختامية معالي مدير الجامعة الإسلامية رئيس اللجنة الإشرافية العليا واللجنة العلمية للمؤتمر الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا حيث أعلن معاليه التوصيات ومنها إنشاء بنك وقفي تعاوني إسلامي يساهم في حل بعض القضايا الاجتماعية مثل الزواج والسكن ويحقق التكافل بين الشعوب والأقليات الإسلامية المعرضة لمخاطر الحروب الأهلية والاضطهاد الديني والكوارث الطبيعية على أن تقيم الجامعة الإسلامية ورش عمل لوضع تصورات لهذا البنك وضرورة إنشاء محاكم متخصصة في الوقف للرقابة السابقة واللاحقة على تصرفات الإدارات المسئولة عن أعيان الوقف وريعه، وإنجاز أطلس جغرافي عن الأوقاف في العالم الإسلامي لحصر ورصد الأوقاف في كل بلد إسلامي على حدة وفي البلدان الإسلامية كافة مع دعوة الجهات المعنية بالوقف برعاية أعمال لجنة متخصصة لصياغة نظام نموذجي للوقف الإسلامي يراعي فيه الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية المنظمة للوقف وفقاً للراجح في كل مذاهب أهل السنة، وتحديد الضوابط الشرعية المانعة من استخدام ريع الأوقاف في غير الغرض الذي يحدده الواقفون ومن استبدال أعيانه لغير مصلحة راجحة، وتقنين الضوابط المنظمة لولاية الدولة على الأوقاف بما يحفظ أعيانها ويقصر ريعها على الموقوف عليهم ويشدد العقوبة على التعدي عليها. 

وأوصى المؤتمر بتسهيل إجراءات إنشاء الأوقاف الجديدة من أعيان الأموال المستحدثة وتنظيم أحكام توثيقها وإشهارها، واعتماد مبدأ حوكمة قوانين الوقف القائمة لمعالجة ما فيها من ثغرات، إضافة إلى مواكبته للمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية المحلية والعالمية والمتمثلة في تغير طبيعة أموال الوقف وتغير تفضيلات واحتياجات الموقوف عليهم، وتغير هيكل وبنيان النظام الاقتصادي والإنتاجي في كل دولة إسلامية على حدة، ووضع نماذج إرشادية موحدة لحجج الأوقاف وضبطها بضوابط مانعة من الاستيلاء على أعيانه أو غلاته من أي جهة كانت كما دعا الجهات الحكومية المسئولة عن الوقف باعتماد مبدأ الشفافية والنزاهة والكفاءة الإدارية أسساً ضرورية لتطوير الوقف إدارياً، وضوابط تنظيمية له، وتجاوز الإدارات الوقفية لنمط الموظف الحكومي الروتيني في إدارة الوقف واعتماد نمط العمل بالمؤسسات المالية والتجارية، وضع آليات إدارية محددة لتجسيد الشعور بالمسئولية الاجتماعية لدى العاملين في الإدارات الحكومية للأوقاف. 

مع تشديد الرقابة على الإدارات المسئولة عن الأوقاف من حيث استبدال أعيان الوقف وتسهيل الاستيلاء عليها من الغير، وتغيير أو تجاهل شروط الواقفين بعيداً عن رقابة القضاء. 

ودعا المؤتمر إلى تشكيل لجنة من المتخصصين في علوم الشريعة الإسلامية والمحاسبة والمراجعة والإحصاء والقانون لوضع معايير شرعية ومحاسبية. 

ورفع المشاركون في المؤتمر خالص الشكر والعرفان إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لموافقته الكريمة على عقد المؤتمر واستضافة المملكة له في رحاب الجامعة الإسلامية، وإلى مقام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لدعمه لبرامج الجامعة ومناشطها، وإلى مقام صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين على دعمه لمناشط الجامعة، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة على دعمه لمناشط الجامعة وفعالياتها. 




دارة الملك عبدالعزيز تشارك في معرض الكتاب بالجامعة الإسلامية

الرياض : واس

تشارك دارة الملك عبدالعزيز بجناح خاص في معرض الكتاب والمعلومات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في دورته الثلاثين الذي يأتي متزامناً مع مشاركة الدارة في مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية.



وتشارك دارة الملك عبدالعزيز مع أكثر من مائة جهة ومؤسسة حكومية وأهلية، في عرض وتقديم إصداراتها لزوار المعرض من داخل المملكة وخارجها، وخصصت الدارة مشاركتها هذا العام لعرض وبيع إصداراتها وإصدارات مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الذي تشرف عليه، كما سيقوم الجناح بتقديم نبذة تعريفية لزواره من المتخصصين والمهتمين عن مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة وأهدافه، ورسالته، ورؤيته العلمية، وسبل التعاون الممكنة بين المركز والباحثين، وما يقدمه من خدمات علمية في هذا الإطار، والتعريف بأنشطته المستقبلية، وتسعى دارة الملك عبدالعزيز من ذلك إلى تعزيز دور الدارة والمركز في الحركة العلمية عن تاريخ دار الهجرة وآثارها وجغرافيتها ومآثرها الفكرية، وجذب مزيد من الأفكار ذات العلاقة.

وتأتي مشاركة دارة الملك عبدالعزيز بهذا الجناح المتخصص في إطار أنشطتها المتعددة في مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية بالمدينة المنورة وللتعاون العلمي المستمر مع الجامعة الإسلامية خاصة في هذا المعرض الذي يفتتح غداً ويحظى بحضور لافت على مدى دوراته السابقة.





احتفالية عاصمة الثقافة تسيطر على فعاليات “بيت المدينة” بالجنادرية


عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
الإثنين 01/04/2013
بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة واصلت اللجنة المشرفة على مشاركة المنطقة بفعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة أعمالها لاستكمال الاستعدادات والتجهيزات النهائية للمشاركة في فعاليات المهرجان التي تبدأ في القرية التراثية بالجنادرية في الثاني والعشرين من شهر جمادى الأولى، وفي هذا الإطار عقدت اللجنة سلسلة من الاجتماعات برئاسة المشرف العام على المشاركة محمد بن مصطفى النعمان لتطوير الفعاليات وإقرار الأنشطة التي ستشارك بها المنطقة. وأكد النعمان أن أعضاء فريق العمل المكلف بمتابعة المشاركة يبذلون كل الجهود ويقدمون الأفكار والمقترحات الهادفة لتعزيز المشاركة الفاعلة والصورة الرائعة التي حققتها المنطقة من خلال جناحها في الجنادرية «بيت المدينة المنورة» مشيرًا إلى أن مشاركة المنطقة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة لهذا العام تتضمن فعاليات جديدة تتزامن مع احتفالية المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م من خلال استقطاب الكثير من المشاركات المتميزة لإثراء جناح المنطقة والتوسع في مشاركات المحافظات التابعة للمنطقة وسيتضمن الجناح مشاركات لمحافظات ينبع والعلا وخيبر بالحرف اليدوية وألوان التراث الشعبي. من جانبها أعدت اللجنة النسائية التابعة لوفد المنطقة برنامجا خاصًا للعائلات خلال فعاليات المهرجان يعتمد على التعريف بالتراث المدني وبعض الحرف الشعبية كما تشارك المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في إبراز الحرف المهنية وتطورها في حين تشارك جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة بثلاثة معارض للفن التشكيلي تحت شعار (طيبة في عيونهم) ومعرض التصوير الضوئي ومعرض الخط العربي وسوف تركز تلك المعارض على إبراز مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية من خلال إظهار التراث المديني وإبراز تاريخ المدينة المنورة في خدمة مختلف العلوم الإسلامية التي تؤكد ريادة المدينة المنورة كعاصمة للثقافة الإسلامية منذ العصور السالفة.






بمشاركة 120مشرفًا ومشرفة من مختلف مناطق ومحافظات المملكة
مدير تعليم المدينة المنورة يدشن لقاء تصميم أدوات التقويم للمرحلة الابتدائية

فهد الجهني- المدينة المنورة
الإثنين 01/04/2013
دشّن مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم، أعمال لقاء تصميم أدوات تقويم المعايير والمؤشرات للمواد الدراسية وتطبيقاتها للمرحلة الابتدائية، والذي يعقد على هيئة ورش عمل بقاعة مهارات بطريق العيون ويستمر لمدة خمسة أيام، والذي تشرف عليه إدارة التعليم الأساسي بالإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم، بحضور مدير ادارة التعليم الأساسي بوزارة التربية والتعليم عبدالعزيز القاضي ومساعد مدير التربية والتعليم بالمدينة المنورة للشؤون التعليمية خالد الوسيدي ومشرف عام التعليم الأساسي بوزارة التربية والتعليم الدكتور عمر الزغيبي ومديري مكاتب التربية والتعليم داخل المدينة وبمشاركة 120مشرفاً ومشرفة من مختلف مناطق ومحافظات المملكة.
وبدأ اللقاء بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثم قدم العبدالكريم كلمة رحب فيها بمدير إدارة التعليم الأساسي بالوزارة وجميع ومشرفي إدارات تعليم الاساسي بمناطق ومحافظات المملكة، كما تحدث عن أهمية اللقاء كونه يهدف الى دراسة نماذج أدوات التقييم التي سيتم تطبيقها لقياس المستوى التحصيلي للتلاميذ في المرحلة الابتدائية وأن الأهداف لايمكن قياسها إلا في وجود معايير وأدوات مخصصة لذلك، كما أشاد بدور المملكة الريادي في الإهتمام بالتعليم بشكل عام من خلال الدعم المستمر للمشروعات التعليمية، وأشار إلى دور الإشراف التربوي في نجاح البرامج التعليمية من خلال دعم المعلمين في الميدان بالدورات والبرامج التي تسهم بشكل كبير الى وجود بيئة تعليمية متميزه، كما قدم الشكر لجميع لجان اللقاء (بنين- وبنات)متمنيا أن يحقق اللقاء اهدافه المنشودة .
تلا ذلك كلمة لمدير إدارة التعليم الأساسي بالوزارة عبدالعزيز القاضي والتي رحب فيها بالحضور، وأشار الى أن هذا اللقاء يأتي ضمن مشروع الوزارة في برنامج» حسن» ويعتبر امتداد للقاءات سابقة أقيمت من أجل دراسة نماذج وأدوات التقييم، وأضاف أن ما يميز هذا اللقاء أنه يقام في طيبة الطيبة، وأن هناك مشاركة من تعليم البنات، وأشار إلى أن اللقاء من خلال ورش العمل يستعرض مناهج عدد من المواد الدراسية.
وفي ختام كلمته قدم الشكر لمدير عام التربية والتعليم والمساعد للشؤون التعليمية على استضافه اللقاء وحسن الاستقبال، كما قدم شكره لمشرفي ومشرفات إدارات التعليم الأساسي في جميع المناطق على ما يقدم من جهود.
من جهته بين مدير إدارة التعليم الأساسي بالادارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة سهل أبو خضير، أن اللقاء سيناقش خلال ورش العمل تصميم أدوات التقويم من حيث المعايير والمؤشرات للمواد الدراسية وتطبيقها للمرحلة الابتدائية وذلك من خلال استعراض آلية ومعايير تحكيم أدوات التقويم لمنهج القرآن الكريم ولمواد لغتي والرياضيات والعلوم.
وأضاف أبو خضير بأنه في نهاية هذه الورش سيتم رفع أدوات التقويم على الموقع الإلكتروني للمشروع بإدارة التعليم الأساسي في الإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم.




شهوان: لا علاقة لـ «إمارة المدينة» بتصريحي عن «شوران»


أحمد شهوان
٢٠١٣/٤/١ - العدد ٤٨٤


أوضح مدير إدارة المتابعة في إمارة المدينة المنورة، أحمد شهوان، أمس، أن تعقيبه وحديثه، الذي نشرته «الشرق» في عددها أمس الأول، عن «حرة شوران»، لا يمثل رأي إمارة المنطقة، وإنما رأيه الشخصي، لافتا إلى أن تعقيبه يأتي كونه أحد أبناء المدينة المنورة والمهتمين بتاريخها.
وأتى تعقيب شهوان بعد سجال علمي دار على صفحات «الشرق» بين الباحثين في تاريخ المدينة المنورة الدكتور تنيضب الفايدي وعبدالله الشنقيطي، حول «حرة شوران» وموقعها، وبعض التفاصيل التاريخية حولها.




“قصيدة إلى طيبة” مسابقة شعرية للجميع


أحمد العياف - جدة
الإثنين 01/04/2013
أطلق النادي الأدبي بالرياض مسابقة شعرية للجميع تحت عنوان: «قصيدة إلى طيبة» بمناسبة إعلان المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية بالتعاون مع كرسي عبدالعزيز المانع لدراسات اللغة العربية وآدابها. ىوأوضح نائب رئيس النادي المشرف على المسابقة د. صالح المحمود أن مجلس إدارة النادي وكرسي المانع أقرّا أن تكون جوائز المسابقة على النحو التالي: خمسة آلاف للمركز الأول، وأربعة آلاف للمركز الثاني، وثلاثة آلاف للمركز الثالث، ومن المراكز من الرابع وحتى العاشر فستكون جوائزهم عينيّة عبارة عن إصدارات النادي الأدبي والكرسي. وأهاب المحمود بالشعراء بالمشاركة وإرسال قصائدهم إلى البريد الإلكتروني للنادي. (adabiriyadh@gmail.com)، وآخر موعد لتلقي النصوص هو منتصف شهر جمادى الآخرة المقبل.




للاستفادة من وسائل التقنية الحديثة في التوعية والتوجيه..
هيئة المدينة تزود دورياتها الميدانية بشاشات (DVD)

المدينة – الوئام :
يسعى فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بمنطقة المدينة المنورة ومن خلال إدارة التوعية والتوجيه بالفرع، للاستفادة من وسائل التقنية الحديثة في التوعية والتوجيه، حيث تم مؤخراً تزويد عدد من الدوريات الميدانية بهيئة المدينة بشاشات عرض (DVD)، بهدف التوعية والتوجيه للأشخاص الذين يتم ضبطهم.

وتعرض لهم مواد توعوية هادفة من خلال شاشات (dvd) اثناء ركوبهم في دورية الهيئة.

من جانبه أوضح الشيخ بندر الربيش مدير إدارة التوعية والتوجيه بالفرع، أنه بتوجيه وإشراف ومتابعة فضيلة الشيخ سليمان بن سليم العنزي، مدير عام فرع الرئاسة بمنطقة المدينة المنورة، تنفذ ادارة التوعية بالفرع خطتها التوعوية خلال هذا العام 1434هـ التي تتضمن تزويد جميع الدوريات الميدانية بشاشات عرض (DVD)، بالإضافة إلى المواد الدعوية الأخرى بهدف التوجيه والإرشاد والتوعية.

يذكر أنه سيتم تطبيق الفكرة على هيئات المحافظات والمراكز التابعة للفرع ضمن خطة مدروسة، وذلك حسب توجيهات الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ الرئيس العام لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والمسؤولين بالرئاسة العامة.




مدير جمعية الثقافة والفنون: الإلغاء جاء لأسباب خاصة
إلغاء دورة في العزف على آلة الكمان بالمدينة المنورة
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
علمت "سبق" عن صدور قرار صباح اليوم، يقضي بإلغاء دورة النوتة الموسيقية والعزف على آلة الكمان، التي أعلنت عنها الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة.

من جهته أكّد مدير فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة طريف حسين هاشم في اتصال هاتفي مع "سبق" إلغاء الدورة، مشيراً إلى أن الأسباب خاصة ومن داخل الجمعية مبيناً أنه سيصدر بيان عن إلغاء الدورة اليوم.




حملة إعادة التدوير بكليات السلام أول نشاطاته
5 جامعيات يطلقن فريقا صديقا للبيئة


عالية الدعيس (المدينة المنورة)

تداعت خمس جامعيات متخصصات في مجال الكيمياء التطبيقية لتكوين مجموعة تعنى بحماية البيئة وبنشر الوعي الثقافي البيئي. وأطلقت الجامعيات الخمس وهن: سارة إبراهيم، إيمان برادة، نائلة زمزمي، صفية الحربي، وأروى عثمان عمل المجموعة حيث يحاولن العمل على الحد من التلوث البيئي في المنطقة، على أن أنشطتهن لا تقتصر على فئة معينة من المجتمع ولا بفترة زمنية محددة.
واختارت الجامعيات اسم (أوكسجين) للمجموعة، كون الأوكسجين يعبر عن النقاء في الطبيعة والنشاط والحيوية، إذ لا حياة بدونه ولا بيئة سليمة دون تضافر الجهود ولتحقيق بيئة مستدامة.
وتطمح مجموعة (أوكسجين) إلى القيام بأنشطة متنوعة لمختلف شرائح المجتمع ومنها تقليل وإعادة استخدام وتدوير النفايات وغرس مفهوم الثقافة البيئية في فئات المجتمع المختلفة وتعريفهم بما قد يسبب الأضرار لبيئتهم وتنمية روح المواطنة والانتماء لديهم والتركيز على توعية المرأة وما لها من جو فعال في حماية البيئة، والمساهمة في إعادة تدوير النفايات والتي تعتبر ثروة مهدرة والاستفادة من عوائدها.
وتطلع المجموعة إلى مستقبل مليء بالمشاريع الاستثمارية وذلك بابتكار واستحداث تقنيات وصناعات حديثة صديقة للبيئة تخفض معدل التلوث في مجال إدارة النفايات. وفي أول نشاط لفريق (أوكسجين) نظم حملة منذ نحو شهرين في مجمع كليات السلام في جامعة طيبة في المدينة المنورة بهدف التشجيع على إعادة تدوير الورق، من خلال وضع حاويات للورق ذات تصميم ومنظر أنيق وجذاب وقد وجد الفريق تفاعلا كبيرا من قبل الطالبات والموظفات وأعضاء هيئة التدريس وحتى عاملات النظافة.
ورغم ذلك واجه فريق (أوكسجين) مجموعة من العقبات مثل قلة الشركات في المدينة المنورة المهتمة بمجال التوعية البيئية وأيضا قلة شركات إعادة التدوير على نحو القطاع العام وعلى نحو القطاع الخاص في المنطقة.




وصول 833 معتمرًا مصريًا إلى ينبع


محمد عليان - ينبع
الإثنين 01/04/2013
وصلت مساء أمس العبارة «محبة» قادمة من ميناء سفاجا المصري إلى ميناء ينبع التجاري وعلى متنها (٨٣٣) معتمرًا وغادرت وعلى متنها (٩٤٠) راكبا. وقال الكابتن عبدالله الزمعي مدير ميناء ينبع التجاري إن جميع الجهات المختصة كانت مشاركة في استقبال وتوديع المعتمرين في ميناء ينبع وتم تسخير كافة الإمكانيات في سبيل خدمة ضيوف الرحمن.




انهيار “جدار زنك” بجامعة طيبة يثير هلع الطالبات.. والمزروع يوجه بتعليق الدراسة.. اليوم

حسام الضفيان - المدينة المنورة
الإثنين 01/04/2013
تسببت موجة الهواء المصاحب للأتربة والأمطار والتي شهدتها المدينة المنورة عصر أمس في أضرار لحقت بجامعة طيبة مما أدى الى انهيار الجدار (الزنك )المنشأة منه الجدار العازل لقسم الطالبات وتعرض الطالبات الى حالات من الهلع والخوف نتيجة ماحدث من موجة الغبار القوية المصاحبة للمطر .ووجه الدكتور عدنان المزروع مدير الجامعة بصرف الطالبات وتعليق الدراسة لهذا اليوم الاثنين حتى يتم معالجة الأضرار التي لحقت بالمواقع داخل الجامعة من تجمعات للمياه في طرقات الجامعة وأمام المداخل والبوابات . يذكر أن الدكتور المزروع أعلن قرار تعليق الدراسة عن طريق حسابه الرسمي في تويتر بعد حدوث الأضرار .
وعلمت «المدينة» أن الجامعة اتفقت مع شركة خاصة مساء أمس لشفط المياه في الجامعة واصلاح التلفيات التي وقعت بقسم الطالبات . يذكر ايضا ان جامعة طيبة تشهد منذ سنوات مشاريع عدة من انشاء مبانٍ وبنية تحتية واصلاحات في الطرقات وقد وعد الدكتور المزروع منذ توليه منصب مدير الجامعة بتسريع وتيرة تلك المشاريع وانهائها مؤكدا على تهيئة جميع الاحتياجات والسبل التي تدعم الطالب على الاستيعاب بشكل جيد وتوفير بيئة اكاديمية جيدة.



الأشياب تعمل بطاقتها القصوى
جبلاوي: لم نرفع الخدمة عن الفنادق المزالة والأنتظار لا يتجاوز 7 أشخاص

حسام سليماني - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
الإثنين 01/04/2013
أكد مدير عام مديرية المياه بمنطقة المدينة المنورة المهندس صالح جبلاوي أنه ليس لتوقف وإزالة بعض فنادق المنطقة المركزية لصالح توسعة الحرم النبوي الشريف أي سبب وراء وفرة المياه في المدينة المنورة هذه الأيام، مشيرا إلى أنه حتى الآن لم يتم رفع أو إيقاف الخدمة عن أي موقع في المنطقة المركزية المحيطة بالحرم والواقعة ضمن نطاق الإزالة.
وأوضح أنه لم تستلم المديرية حتى اللحظة أي خطاب أو طلب برفع الخدمة عن أي من الفنادق والخدمات الواقعة في نطاق التوسعة من الجهات المختصة، مشيرا إلى أن هناك آلية تتم بالتنسيق بين المديرية وعدد من الجهات الحكومية كهيئة تطوير المدينة المنورة وأمانة المدينة المنورة لتنفيذ الإيقاف من خلال خطابات وإخطارات، مضيفا أن كمية استهلاك المنطقة المركزية لا تمثل الجزء الأعظم وإنما كمية الاستهلاك العظمى هي في أحياء المدينة المنورة.
وأضاف جبلاوي: طموحنا أكبر مما يقدم حاليا فطموحنا أن تصل الخدمة للمواطن في منزله دون أن يضطر للحضور إلينا، فنحن الآن نجتهد ونحاول من خلال برامج ستنفذ لتطوير الأشياب لم ينفذ منها إلا القليل فقط فالآن هناك عقود جديدة لتطوير جميع الأشياب كشيب قباء المركزي وشيب المطار وشيب العزيزية وشيب الجرف فهي جميعها مشمولة بمشروعات تطويرية سيبدأ تنفيذها الآن وخطة العمل في ضخ المياه تسير حتى الآن بطريقة منتظمة بالتنسيق بيننا وبين المؤسسة العامة لتحلية المياه بينبع، وتم توفير عدد جيد جدا من الصهاريج لتلبية احتياجات المواطنين فالأمور تسير بطريقة معقولة، لكن أؤكد أن طموحنا أكبر من ذلك فالمدينة لها حق علينا فإن لم نستطع توفير المياه للمواطنين الذين يسكنون في أطراف شبكة المياه في المدينة المنورة فلابد أن نؤمن لهم البديل بنقل المياه إليهم.

مخزون المياه بوفرة
وبين أن المشكلة التي تقع لبعض المواطنين وتراهم في صالة الانتظار هي أنهم إما يسكنون في أطراف الشبكة أو في مواقع مرتفعة أو خزانات المياه لديهم صغيرة لكن بقية أهالي المدينة ممن يسكنون داخل نطاق الشبكة أو خزانات المياه لديهم كبيرة فلن تجد لديهم أي مشكلة مع المياه ولله الحمد، بل ستجد مخزون المياه لديهم بوفرة ولله الحمد تغطي احتياجه الأسبوعي فالخطة على مدار الأسبوع بتوفير المياه عن طريق الشبكة لكن هناك بعض الحالات كالتي ذكرتها وفي بعض الأحيان تجتمع هذه الحالات لدى بعض المواطنين وهنا تكمن المشكلة فنؤمن لهم البديل إلى حين انتهاء المرحلة الثالثة للتحلية التي اعتمدها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- والتي تم توقيع عقدها قبل عدة أشهر فهذه -بإذن الله- ستغطي احتياجات المدينة المنورة ومحافظاتها.

خطة الصيف
أما عن خطة الصيف ومواسم العمرة وما يتخللها من شهر رمضان أو الحج فنحن حريصون أن يكون لدينا مخزون عال من المياه أي أن تكون خزانات المصلحة ممتلئة وهذا يتم بالتنسيق مع المؤسسة العامة للتحلية بحيث تتزامن عمليات الصيانة في محطة الضخ بالتحلية مع الأوقات التي لا تشهد ارتفاعا في معدلات الطلب كفصل الصيف وشهر رمضان وموسم العمرة لذا فهناك تنسيق دائم مع المؤسسة لتنظيم أوقات الصيانة لديهم فنسعى أن تكون الصيانة في فصل الشتاء ولا يكون فيها ازدياد في الطلب بسبب ارتفاع الحرارة أو ارتفاع عدد زوار المدينة المنورة.

حركة دؤوبة 
وكانت أشياب مصلحة المياه الرئيسية قد شهدت صباح أمس حركة دؤوبة لتعبئة صهاريج نقل المياه لإيصالها للمواطنين استعدادا لمواجهة ضغط فصل الصيف وما يصاحبه من ارتفاع في معدلات استهلاك المياه.

40 صهريجًا
ورصدت «المدينة» تواجد أكثر من 40 صهريج نقل مياه «وايت» يتم تعبئتها في أشياب المصلحة بشارع قباء، وتفعيل عمل جميع الأشياب مع استغلال للوقت من خلال الاستفادة في تعبئة الصهاريج الواحد تلو الآخر دون توقف وبتسلسل منظم فيما بدت ساحات المصلحة شبه خالية من المواطنين.

إجراءات سريعة
وفي ذات السياق التقت «المدينة» عددا من المواطنين والوافدين الذين كانوا ينتظرون أدوارهم داخل صالة الانتظار، ولم يتجاوز عددهم 7 أشخاص حيث كانت الإجراءات سريعة، فقال عبدالله الأسمري نحن الآن في تمام الساعة الواحدة ظهرا وأخبروني أني سأستلم «الوايت» الساعة الثالثة عصرا بمجرد أن ينتهي الصهريج من التعبئة، فالحمد لله الوضع أفضل بكثير من أيام الأزمة الأخيرة والتي كانت فترة الانتظار، فيها تتجاوز اليومين، أما إسماعيل أحد الوافدين الذين ينتظرون دورهم أضاف: حتى الخدمة الآن أفضل فمع عدم وجود ازدحام قل الضغط النفسي والبدني على موظفي المصلحة وعلى سائقي الصهاريج وبالتالي تطور مستوى الخدمة.












الأهالي يشتكون من بطء العمل
بين «السـلام» والميـاه.. جبـل


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

طالب سكان حي السلام في المدينة المنورة الأمانة بالعمل على سرعة إزالة الجبل الصخري الذي يقف حائلا بينهم وبين وصول المياه إلى منازلهم. وقالوا إن الأعمال الجاري تنفيذها لإزالته تسير بشكل بطيء جدا، مشيرين إلى أن الذي نفذ خلال الفترة السابقة هو استقطاع جزء بسيط من هذا الجبل الصغير رغم أن العمل استغرق فترة طويلة من الوقت.

وقال فايز النزاوي ويوسف ومحمد الأحمدي من سكان حي السلام إن المشروع تأخر كثيرا، مشيرين إلى أن هناك الكثير من الأهالي يسكنون هذا الحي منذ العام 1425هـ وما زالوا ينتظرون وصول المياه إلى منازلهم من دون أن يروها تجري في الشبكات حتى الآن. واعتبروا أن سبب عدم وصول المياه إلى منازلهم هو القاطع الصخري للجبل الصغير الذي يقع بين امتداد طريق السلام وطريق الإمام مسلم، موضحين أنهم يزورون وبشكل يومي الموقع ولكن للأسف يجدون الأعمال تسير بشكل بطيء جدا، مشيرين إلى أن الأمانة تنفذ أساسا على الطريق، لفتح المسار الخاص في طريق الملك سعود الذي يربط طريق الإمام مسلم بحي العزيزية.
من جانبه قال أحمد العنزي: للأسف المشروع تأخر كثيرا رغم أن باستطاعة الشركة المنفذة إنهاء العمل في زمن قياسي وخلال أشهر فقط. ورأى أن الأعمال والمعدات التي تعمل على إزالة الجبل غير كافية وعملها قد يستغرق فترة طويلة لا يمكن لسكان الحي الانتظار حتى ذلك الوقت. وشدد على أن المياه أصبحت تمثل القلق الرئيس للسكان الذين رأوا كيف قامت الأمانة بإيصال التمديدات إلى منازل الحي من دون أن تستطيع أن تمدهم بالمياه. واضاف: إننا ننتظر فقط أن تعمل الأمانة بسرعة على إنجاز إزالة الجبل الصخري من خلال تكثيف العمل وزيادة عدد العمال والمعدات، مشيرا إلى أنها سبق أن أزالت قاطعا صخريا في حي شوران بزمن قياسي لإيصال المياه إلى المنازل. أما عبدالله إبراهيم فقال إن سكان الحي يعانون بشكل يومي من البحث عن صهاريج المياه، مع ما يعني ذلك من جهد وتكلفة مادية، خصوصا مع دخول فترة الصيف، حيث يجدون صعوبة في الحصول على صهريج في أوقات الذروة، خصوصا أن الحي بات ينمو بشكل كبير وأصبح يتكون من خمسة مخططات رئيسية، الأمر الذي يزيد الطلب على المياه في ظل انتشار المخططات السكنية مثل واحة السلام ومخطط العيسائي، خصوصا في شهر رمضان المبارك، حيث تصل أسعار الصهاريج إلى أكثر من 350 ريالا وهو مبلغ يعجز الكثيرون عن توفيره باستمرار. يذكر أن فرع وزارة المياه في المدينة سبق أن أوضح أنه بمجرد إزالة الجبل الصخري سيتم تمديد الخط الرئيسي إلى الخطوط الفرعية لحي السلام وفتح شبكة المياه للمنازل.
تنفيذ المشروع


«عكاظ» رفعت شكاوى الأهالي إلى مدير إدارة الإعلام في أمانة المدينة المنورة المهندس عايد البليهشى الذي قال إن الأمانة سبق أن خاطبت فرع وزارة المياه وتزويده بالمخططات التصميمية لطريق الملك سعود بن عبدالعزيز مع تقاطع طريق السلام وحتى تقاطعه مع طريق الإمام مسلم المزمع تنفيذه مع خط مياه بقطر 500 ملم، مشيرا إلى بدء أعمال القطع الصخري في الجبل لتنفيذ المشروع.




"أمانة المدينة" تضبط لحوماً مجهولة المصدر

حسام الضفيان - المدينة المنورة
الأحد 31/03/2013

أسفرت الجولات التفتيشية التي تقوم بها أمانة المدينة المنورة ممثلة في عدد من المراقبين و بلدية قباء عن ضبط لحوم أغنام مجهولة المصدر، وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، في مطبخ مخالف يفتقر للاشتراطات الصحية من ناحية التخزين والتجهيز وعدم وجود رخصة محل.
أوضح بذلك مدير عام شؤون الأسواق وعضو لجنة الغش التجاري بأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس محمد بن عبد الله سليهم الذي بين بأن اللجنة تمكنت من ضبط وافدين من أحد الجنسيات الآسيوية يزاولون نشاط تصنيع بعض الحلويات (كالطرمبة وغيرها من الحلويات ) ويقومون بتوزيعها على المطابخ وقصور الأفراح والمناسبات في المدينة المنورة ، مشيراً إلى أنه تم ضبط ثلاجة بداخلها أكثر من (70) كيلو من اللحوم، و(100) كيلو بالإضافة إلى ( 30) كيلو لحمة مفرومة و(100) حبة كبدة و(100) كيلو زيت قلي و(2) كيلو أبازير وتم التحفظ على الضبطيات وإحالتها للجهة المختصة بالأمانة لاستكمال الإجراءات النظامية بحقها .
ودعا سليهم المواطنين والمقيمين إلى ضرورة إبلاغ عمليات الأمانة على الرقم (940) ، في حال تبين لهم استخدام مواقع غير مرخصة في تخزين الأطعمة الغذائية أو مجهولة المصدر، واستخدامها في أغراض قد تضر بالمصلحة العامة.





سحبٌ رُكاميّة رعديّة فترة ما بعد الظهيرة على المرتفعات الجنوبية والغربية
"الأرصاد": رياحٌ سطحية تحدُّ من الرؤية الأفقية على شمال غرب المملكة

واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم ـ بمشيئة الله تعالى ـ نشاطاً في الرياح السطحية التي تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على شمال غرب المملكة، تشمل: (طريف، والقريات، والجوف، وعرعر، وتبوك، وحائل، والمدينة المنوّرة).

كما توقّع التقرير سماءً غائمةً جزئياً على أجزاءٍ من شمال شرق المملكة ووسطها, مع فرصةٍ لتكوُّن السُّحب الرُكاميّة الرعدية فترة ما بعد الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.




المفتي لطلاب المنح: عليكم مراعاة مذهب أهل البلد المبتعثين فيه


الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ

٢٠١٣/٤/١ - العدد ٤٨٤


طالب المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، الطلاب المبتعثين بمراعاة مذهب أهل البلد المبتعثين فيه، والحرص على دعم الفتوى والإجابات الشرعية بالدليل.
وقال «إذا رأى طالب العلم مصلحةً من الدخول في السياسة على أن يكون له مردود طيب في خدمة الدعوة والإسلام، فلا بأس في ذلك، وهذا يعود إلى تقدير طالب العلم نفسه، وترجيحه المصالح على المفاسد». جاء ذلك خلال استقباله في منزله أمس، عددا من طلاب المنح الدراسية في مرحلة الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وقال إن الله أنعم على هذه البلد بنِعمٍ جليلة، منها استضافتها طلاب العلم من جميع أنحاء العالم، من خلال برامج المنح الدراسية، التي يتلقى الطلاب فيها العلم الشرعي الأصيل في جامعات المملكة».

ووصف فكرة المنح الدراسية بالطيبة، داعياً طلاب المنح إلى أن يقوموا بواجبهم تجاه قومهم بأكمل وجه، وبذل الجهد في تعليم الناس أمور دينهم، وتبيين الحلال من الحرام، ودعوتهم إلى الله تعالى على هدى وبصيرة وبالحكمة والموعظة الحسنة. كما حثّ آل الشيخ الطلاب على أن يجِدُّوا ويجتهدوا في طلب العلم، وأن يستفيدوا من العلماء وسؤالهم، حتى يعودوا إلى بلادهم وقد تزوّدوا بالعلم والمعرفة، والتوجيه السليم، وأخذوا من العلم بحظ وافر، فينفع الله بهم مجتمعاتهم، ويحيي الله بهم السنة ويميت بهم البدعة، ونصح طلاب العلم بأن يكونوا عاملين بعلمهم، ويكونوا أخشى الناس وأتقاهم، وأن يكونوا من أهل طاعة الله تعالى، وأهل خشيته، كما نصحهم بإخلاص النّية لله تعالى في مرحلتي طلب العلم وتبليغه، وقال: « على الطالب أن يرجع إلى قومه معلماً مرشداً، نافعاً مفيداً، قدوة لغيره، وأن يكون على بصيرة بواقع الناس وأحوالهم وعقولهم، فيخاطبهم على قدر عقولهم، ولا يكون فظاً ولا غليظاً معهم».




إجازة بيع الأراضي الحكومية للمواطنين الذين لا يملكون مسكنا


 
إجازة بيع الأراضي الحكومية للمواطنين الذين لا يملكون مسكنا
الرياض / وافقت الجهات المختصة على تعديل لائحة التصرف بالعقارات البلدية، وأجاز بيع الأراضي الحكومية على المواطنين الذين يتمكنون من البناء عليها وفق الأحكام الشرعية، وبناء على قرار الهيئة القضائية العليا رقم 186، على أن تتولى لجان التقدير المكونة من وزارة المالية والإمارات والبلديات تقدير العقارات، ويقوم مالك الأرض المحدثة بدفع قيمة التقدير للبلدية التابع لها.

وكشفت مصادر حسب عكاظ عن أنه صدر تعميم لإمارات المناطق يشتمل على الموافقة على تعديل المادة الخامسة عشرة من لائحة التصرف بالعقارات البلدية، وتشكيل لجنة التقدير بقرار من وزير الشؤون البلدية والقروية، بحيث تتكون من ثلاثة أعضاء يمثلون وزارة المالية، البلدية، والإمارة، وتضمن التوجيه أن تصدر أحكام شرعية بناء على قرار الهيئة القضائية العليا رقم (186) ببيع الأراضي على من يتمكن من البناء على أرض حكومية، وتتضمن هذه الأحكام أن على البلدية استحصال القيمة من المحكوم بملكية الأراضي المقام عليها السكن، كما أن الأمر رقم (571) يتضمن البيع على من يتمكن من إقامة مسكن له على أرض حكومية ولم يكن له سكن سواه».

وأوضحت المصادر ذاتها أن «وزارة الشؤون البلدية والقروية شددت على أن تقوم لجنة التقدير المنصوص عليها في لائحة التصرف في العقارات البلدية بتقدير قيمة الأرض المحكومة بدفع قيمتها للبلديات، وكذلك الأراضي التي تباع بموجب الأمر السامي رقم (571)».

وأشارت المصادر إلى أن «القرار تضمن التأكيد على إمارات المناطق والمحافظات والأمانات ولجان مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بالبدء فورا بإنفاذ التوجيه بالموافقة على ما رأته وزارة الشؤون البلدية؛ تحقيقا للمصلحة العامة، وتسهيلا على المواطنين الذين أقاموا مساكن على أراضٍ حكومية ولا يملكون مساكن بديلة».

وبينت المصادر أن المادة الخامسة عشرة من لائحة التصرف بالعقارات البلدية كانت محصورة في صيغتها السابقة على تقدير زوائد المنح والزوائد التنظيمية في المخططات، وتقدير أجرة الأراضي التي تؤجر على الجهات الحكومية أو الشركات ذات الامتياز العام، والتي تسهم فيها الدولة بغرض استخدامها لأي من تجهيزات الخدمات الأساسية؛ مثل الكهرباء والهاتف والمياه والصرف الصحي، وتقدير أجرة وحدات العقار المخصص للنفع العام ووحدات العقار المخصص للنشاط الخدمي.

واعتبر مختصون أن هذا التوجية من شأنه أن يساهم في سد الفجوة الإسكانية في المملكة، كونه يعتمد اعتمادا كليا على مراعاة الظروف الإسكانية للمواطنين، ويلامس هموم الكثير ممن دفعتهم الحاجة إلى بناء مساكن على أراضٍ حكومية، كما أن هذا القرار سيدفع بالجهات ذات العلاقة إلى السماح بإيصال التيار الكهربائي للمساكن غير المملوكة بصكوك شرعية، بعد أن يتم تصحيح أوضاعها بناء على الأحكام الشرعية التي ستصدر بناء على قرار الهيئة القضائية العليا.




كرّم "سبق" لرعايتها الإعلامية .. بمشاركة 162 شركة وجهة ومجالس التنمية
أمير الرياض يفتتح ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 2013م

تصوير: عبد الملك سرور- عبد الله النحيط

أحمد البراهيم-واس, سبق- الرياض:
 افتتح الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، مساء أمس الأحد، الدورة السادسة لملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي 2013م الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والآثار في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، بحضور الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض نائب رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة.

وكان في استقبال أمير منطقة الرياض لدى وصوله مقر الحفل الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، والأمير خالد بن سعود بن خالد مساعد وزير الخارجية، والأمير أحمد بن عبد الله بن عبد الرحمن محافظ الدرعية، والأمير بندر بن سعود بن محمد رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية، وأمين منطقة الرياض المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل.

وبُدئ الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة بآيات من الذكر الحكيم، ثم ألقى وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد بن سليمان الجاسر، كلمة أكّد فيها أن خطة التنمية التاسعة استهدفت الوصول بالفرص الوظيفية في قطاع السياحة إلى نحو 462 ألف وظيفة، إضافة إلى زيادة فرص التدريب السياحي إلى 245 ألف فرصة تدريبية لزيادة فرص عمل السعوديين، مشيراً إلى أن التنمية السياحية التي تنشدها المملكة يجب أن ينتج عنها خفض نسبة الإنفاق على السياحة المغادرة، كون المملكة مصدراً كبيراً للإنفاق السياحي، موضحاً أن الإنفاق بلغ 61 مليار ريال في 2011، دون أن تشمل مصروفات النقل الدولي، مرتفعاً من 28 ملياراً عام 2009، مقارنة بـ 36 مليار ريال يتم إنفاقها على السياحة المحلية في العام نفسه.

وبيّن أن إحصائيات منظمة السياحة العالمية لعام 2012م تشير إلى أن عدد الرحلات السياحية العالمية نما بمعدل 4 في المائة، ليصل إلى أكثر من بليون رحلة سياحية، مشيراً إلى أن الاقتصادات الناشئة ودول آسيا والباسفيك تستحوذ على الحصة الأكبر من هذا النمو، بينما سجّل معدل نمو السياحة في دول الشرق الأوسط قيمة سالبة قدرها (-3) في المائة في العام نفسه، وبلغ نصيبها من الرحلات السياحية 53 مليون رحلة بنسبة 5 في المائة فقط من إجمالي الرحلات السياحية العالمية، مساوية بذلك لإفريقيا، ومقارنة بـ 535 مليون رحلة سياحية لأوروبا تمثل 51 في المائة من عدد الرحلات السياحية في العالم، و233 مليون رحلة سياحية في آسيا تمثل 23 في المائة من حجم تلك الرحلات، مما يؤكد أهمية تطوير وتفعيل سياسة التنمية السياحية في الدول العربية والمملكة على وجه الخصوص. وعن السياحة في المملكة، أوضح وزير الاقتصاد والتخطيط أن المملكة تمتلك موارد طبيعية وتراثية متنوعة، ومرافق سياحية متعددة، وبنية أساسية جيدة تستطيع المساهمة في قطاع السياحة وبالتالي دعم الناتج المحلي الإجمالي وتوفير الفرص الوظيفية، بالإضافة إلى رفع نسب توطين الوظائف، مبيناً أن التنمية السياحية في المملكة ستؤدي إلى تحقيق هدفيْن رئيسيْن من أهداف خطط التنمية وهما التنويع الاقتصادي والتنمية المتوازنة بين المناطق.

وفي ختام حديثه، طالب الدكتور محمد الجاسر بدراسة الظروف الجاذبة للمواطنين والمقيمين للقيام بالرحلات السياحية داخل البلاد بدلاً من الاتجاه نحو الخارج، إضافة إلى تحليل الظروف وتهيئتها محلياً، ما يؤدي إلى جني ثمار التنمية السياحية. عقب ذلك ألقى رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس عبد الله بن سعيد المبطي، كلمة أشاد فيها بالملتقى الذي يعد أهم الملتقيات الاقتصادية، مؤكداً أن الهيئة العامة للسياحة والآثار حقّقت نجاحات ملموسة وما زالت تحتاج إلى مزيد من الدعم والشراكة من القطاعات كافة في المملكة، حتى يؤدي الشركاء دورهم، مبيّناً أن الجميع يعلم أن الهيئة هي أول مَن أدخل مفهوم الشركاء في المملكة، وكل ما قدّم من دعم لها جاء بمكاسب للقطاع السياحي والوطن، وتعاظم معه العائد على الاستثمار، مشدّداً على أن ما يُنفق على القطاع السياحي ليس هدراً، بل عائد استثماري مجدٍ. ثم شاهد الحضور فيلماً وثائقياً عن السياحة السعودية.

بعد ذلك ألقى الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، كلمة عبّر فيها عن تفاؤله بعصر جديد تتسارع فيه التنمية السياحية ويتنامى فيه اهتمام المواطن بالسياحة والتراث الوطني.

وقال: "أنا اليوم أشعر بتفاؤل كبير جداً، ودعوني أفتتح هذا الملتقى بالتفاؤل وأستطيع أن أقول كرئيس مجلس إدارة الهيئة، إننا متفائلون ومستشرفون عصراً جديداً تتسارع فيه التنمية السياحية ويتنامى فيه اهتمام المواطن بالتراث، الذي بدأ حقيقة ينتقل انتقالاً كاملاً نحو الاهتمام بهذا التراث والوعي بأن هذا البلد لا يقوم فقط على آبار نفط ولكن يقوم على ملحمة تاريخية قامت عليها حضارات وتأسست عليها وحدة عظيمة نعيشها اليوم بحمد الله وننعم تحت ظلها".

ونوّه سموه بما أصدرته الدولة منذ ملتقى العام الماضي من قرارات لتطوير السياحة الوطنية وتحويلها إلى قطاع اقتصادي منتج, وموفر كبير لفرص العمل للمواطنين، عاداً سموه صدور هذه القرارات المهمة في عام واحد يؤكد ما يلقاه تطوير السياحة الوطنية، والاستثمار السياحي، والآثار والمتاحف، والتراث الوطني، وبرامج التدريب المتخصّصة للمواطنين من دعم متواصل من الدولة.

وأضاف: إن قطاع السياحة مصنّف أساساً من قطاعات الخدمات، ولذلك هو أيضاً مصنّف القطاع الأول إذا لم يكن أحد القطاعات الثلاثة الأولى في العالم من حيث إنتاج فرص العمل، ويصنف على أنه قطاع اقتصادي قبل كل شيء، ولذلك عندما قامت الدولة بإطلاق هذا القطاع الجديد رأت رؤية سديدة بأن يصبح هذا القطاع قطاعاً اقتصادياً مهماً وأساسياً في الاقتصاد الوطني.

وأكد أن السياحة الوطنية لم تعد فقط مهمة اقتصادية بل مهمة اجتماعية وأمنية وسياسية، وقال: "اليوم نحن من مهامنا وإن كانت مهمتنا اقتصادية فهي أيضاً اجتماعية وسياسية وأمنية، واستقرار المواطن في وطنه جزء من تحقيق الأمن الوطني، ومعرفة المواطن بمناطق بلاده وهذه الإنجازات الهائلة المغيبة عن شريحة كبيرة جداً من المواطنين.

بعد ذلك ألقى راعي الحفل الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، كلمة أكّد فيها أن هذا الملتقى يُقام بالتزامن مع ما تحققه السياحة الوطنية من تطورٍ ملحوظٍ وإقبالٍ كبيرٍ من مختلف شرائح المجتمع السعودي، وذلك في ظل رعاية واهتمام كبيرين من قيادة هذه البلاد وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظهما الله - حيث يتطلع الجميع من السياحة إلى أن تقوم بدورها في نمو العوائد الاقتصادية للمناطق، وتوفير فرص العمل للمواطنين في مناطقهم ومحافظاتهم، وربطهم بحضارة بلادهم العريقة.

وفي ختام الحفل كرّم سموه الشركات والجهات الراعية للملتقى، ومن ضمنها صحيفة "سبق"، لرعايتها الإعلامية للمناسبة، وتسلّم درع التكريم المدير العام ورئيس التحرير المكلف علي الحازمي.

بعدها انتقل سمو راعي الحفل إلى المعرض المصاحب للملتقى حيث افتتح سموه المعرض الذي يُقام على مساحة أكثر من 11 ألف متر مربع بزيادة 20 % عن مساحة المعرض في ملتقى العام الماضي، بمشاركة 162 شركة وجهة من شركات السفر والسياحة، إضافة إلى الأمانات ومجالس التنمية السياحية. تجدر الإشارة إلى مشاركة صحيفة "سبق" بجناحٍ مجهزٍ تقنياً في الملتقى يبرز مساهمتها في دعم مسارات السياحة الداخلية من خلال ما تقدّمه في رابط "سبق السياحية".

يُذكر أن الملتقى الذي يحمل عنوان "قضايا في التجربة السياحية المتكاملة" يشتمل على أربع جلسات علمية، وثماني ورش عمل، إضافة إلى يوم الاستثمار السياحي الذي يُقام في الهيئة العامة للاستثمار، ويوم وكالات السفر الذي يضم ثلاث ورش عمل بمشاركة مختصّين من (الأياتا) ووكالات السفر المحلية.

وسيشهد الملتقى حفل توزيع جوائز التميُّز السياحي السعودي (للعام الثالث) برعاية سمو رئيس الهيئة، ويتم فيه الإعلان عن أبرز وأفضل الشركات والمؤسسات العاملة في مجالات السياحة والسفر.

ويُقام في المعرض جناح متخصّص بعنوان (السعودية عشها تكتشفها) يحتوي على مجموعةٍ متنوعةٍ من العروض التي تعكس الأنماط والمقومات البحرية، والصحراوية، والزراعية للمملكة، كما يقام في ستة مواقع لعرض الحرف اليدوية من مناطق المملكة.

وينظم الملتقى عدداً من الرحلات السياحية للمشاركين والزائرين تشمل رحلات يومية لعددٍ من المعالم الحضارية والتاريخية في الرياض، إضافة إلى رحلة لقرية أشيقر التراثية، ورحلة برية (سفاري)، كما ينظم برنامجاً لاستضافة المستثمرين ومنظمي الرحلات ووكالات السفر الخليجية لتعريفهم بالوجهات السياحية المحلية وتسهيل التقائهم بنظرائهم في المملكة.










نافذة إلكترونية لتواصل الموقوفين مع ذويهم في السعودية



ونية لتواصل الموقوفين مع ذويهم في السعودية
الرياض /
 أطلقت وزارة الداخلية مجموعة من الخدمات الإلكترونية الجديدة هي الأولى من نوعها في العالم وفق تأكيدات رسمية لخدمة كافة الموقوفين في سجون المباحث وذويهم بمسمى «نافذة تواصل» في إطار حرص الدولة ممثلة في كافة وزاراتها وقطاعاتها الحكومية على توفير أحدث الخدمات الإلكترونية لمواطنيها ومقيميها، وتسهيل الإجراءات عليهم.

وقالت وزارة الداخلية إن هذه الخدمة التي تضاف لباقة خدماتها الإلكترونية ستكون نافذة حقيقية للتواصل بين الموقوف أو السجين أو المستفيد في مراكز التوقيف وذويهم خارجها، لتكون بمثابة نافذة يطل عليها الأهل والأقارب على الموقوف منهم ويتواصلون معه بكل الوسائل المتاحة والخدمات التي توفرها وزارة الداخلية حيث ستعمل هذه البوابة على تحويل الخدمات التقليدية إلى خدمات إلكترونية حديثة، تختصر الوقت والجهد على ذوي الموقوفين، وتكون ملائمة لاحتياجاتهم أينما كانوا ومهما كانت المسافة بعيدة عن مراكز التوقيف.

وأكد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي في مؤتمر صحفي أمس أن هذه الخدمة ستمكن أهل الموقوفين من الاطمئنان المستمر على الموقوف ومعرفة حالته اليومية ووضعه الصحي والقانوني وآخر المستجدات والتطورات الإجرائية كما تتيح النافذة الإلكترونية العديد من الخدمات الإلكترونية منها حجز موعد زيارة إلكترونيا وتحديد الموعد والحصول على الموفقة بذلك عبر إشعارات الرسائل القصيرة وكذلك خدمة الاتصال المرئي المباشر عبر الفيديو التي ستكون متاحة بين الموقوف وذويه وبخصوصية تامة.

وأضاف اللواء التركي ان هذه الخدمة تراعي الجانب الإنساني بين الموقوف وأهله حيث ستمكن كذلك من تقديم طلبات الخروج المؤقت للمشاركة في حضور حفل زواج لاحد الاقارب أو تخرج أحد الأبناء او في تقديم الواجب في حضور جنازة او دفن، كما تتيح الخدمة لأسرة الموقوف الطلب الكترونيا لمعونات او تغطية نفقات مالية او سكنية أو علاجية أو غيرها ،إلى جانب إمكانية إبلاغ ذوي الموقوف الجهات المختصة الكترونيا في حال تغيب الموقوف او اختفائه بعد وخروجه موقتا دون الحاجة للاتصال او الذهاب لمراكز التوقيف، كما تتيح خدمة الاتصال المرئي الأمن والفوري والهاتفي وتقديم طلبات الزيارات الأسرية والخلوة الشرعية والزيارات الاعتيادية وزيارات المحامين وزيارات المنظمات الحقوقية والزيارات عن بعد، كما تمكن ذوو الموقوف من الاطلاع على ملف معلومات الموقوف لمعرفة المستجدات والاطلاع على آخر الأخبار كالبيانات الأساسية والأنشطة التي يشارك بها وبياناته الصحية والطبية وبيانات الإيقاف مثل تاريخ ومكان الإيقاف والبوم صور للأنشطة التي شارك بها .

وأوضح التركي خلال المؤتمر الصحفي انه سيتم تزويد ذوي الموقوفين بحساباتهم الخاصة تحوي اسم المستخدم وكلمة مرور آمنة وتضمن الخصوصية والسرية التامة لهم وذلك عبر دخولهم للبوابة لاختيار الخدمات التي يرغبون بها. 




"أبا الخيل" يشكر ولاة الأمر على تمديد برنامج الإبتعاث لخمس سنوات
بالصور.. الملحقية الثقافية تزف 3392 خريجاً في بريطانيا وأيرلندا


 احتفلت الملحقية الثقافية السعودية في بريطانيا وأيرلندا بتخريج 3392 طالباً وطالبة، من مختلف المراحل الدراسية والاختصاصات، وذلك في قاعة رويال للاحتفالات وسط العاصمة لندن.

وبلغ عدد الخريجين من طلبة الدكتوراه 669 طالباً وطالبة، أما خريجو الماجستير فبلغ عددهم 1394 طالباً وطالبة، والبكالوريوس تخرج منهم 1329 طالباً وطالبة.

من جهته جدَّد الملحق الثقافي السعودي الدكتور فيصل أبا الخيل شكره لولاة الأمر على حرصهم وتمديد برنامج الابتعاث لخمس سنوات إضافية.

وعن تساؤلات الطلبة المبتعثين بخصوص الأمر الملكي بزيادة علاوة الزوجة المرافقة، وهل تشمل العلاوة الزوجة فقط وأن الرجل المرافق (المحرم) لا يستفيد من الأمر الملكي، قال "أبا الخيل" لـ"سبق" أن الملحقية الثقافية جهة تنفيذية تصدر لها قرارات من الوزارة، وهي من تقوم بتنفيذها، ولم يردهم شيء حتى هذه اللحظة، مشيراً إلى أن المسؤولين- وعلى رأسهم الوزير- لن يقصروا في حق أبنائهم المبتعثين.

كما شكر "أبا الخيل" خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ووزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري على حرصهم بأبنائهم الخريجين ومتابعتهم أولا بأول.

وكان حفل التخرج تحت رعاية الأمير محمد بن نواف سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة، والملحق الثقافي السعودي الدكتور فيصل أبا الخيل.






للالتحاق بالقوات الخاصّة للأمن الدبلوماسي من حَمَلة الثانوية العامة
الأمن العام يعلن النتيجة النهائية للمقبولين بالدورة التأهيلية الـ 13

واس- الرياض:
 أعلنت مديرية الأمن العام، شؤون التدريب إدارة القبول والتسجيل، النتيجة النهائية لأرقام المقبولين للدورة التأهيلية الخاصّة بالمتقدمين للالتحاق بالقوات الخاصّة للأمن الدبلوماسي، في الدورة رقم 13 من حَمَلة شهادة الثانوية العامة.

وستعقد الدورة بمركز تدريب قوة الطوارئ الخاصّة بمنطقة عسير، اعتباراً من يوم السبت الموافق 3 / 6 / 1434هـ.







عشرات الشركات تتسابق لتوظيف الطلبة السعوديين في بريطانيا
"يوم المهنة" استقطب 38 شركة التقت بالخريجين لتعيينهم فور عودتهم للمملكة
الاثنين 20 جمادي الأول 1434هـ - 1 أبريل 2013م
 
المعرض حظي بإقبال واسع من الشركات

تتسابق عشرات الشركات السعودية والأجنبية على توظيف الطلبة السعوديين في بريطانيا بمجرد حصولهم على الشهادات الجامعية، فيما نجحت الملحقية الثقافية السعودية في لندن في لفت أنظار العديد من الشركات إلى طلبتها المميزين، ونجحت في تأمين وظائف عمل لهم منذ ما قبل التخرج، وذلك عبر معرض سنوي تنظمه في العاصمة البريطانية تطلق عليه اسم "يوم المهنة".

وشاركت عشرات الشركات السعودية في المعرض السنوي المتخصص بتوظيف الخريجين السعوديين من الجامعات البريطانية، والذي تنظمه الملحقية الثقافية السعودية في لندن وتطلق عليه اسم "يوم المهنة"، ويأتي بالتزامن مع حفل التخرج السنوي الذي يجمع الطلبة السعوديين الخريجين من مختلف الجامعات البريطانية.

وانتهت فعاليات معرض "يوم المهنة" السعودي وحفل تخريج الطلبة يوم الأحد الحادي والثلاثين من مارس، حيث شاركت 38 شركة وجامعة سعودية في أعمال المعرض، من بينها شركة "سابك" والخطوط الجوية السعودية، وكذلك العديد من البنوك، وجميعهم تلقوا العشرات من طلبات التوظيف التي تقدم بها طلبة سعوديون من المفترض أن يحصلوا على شهاداتهم الجامعية خلال الشهور أو الأسابيع المقبلة.

وتعتبر بريطانيا واحدة من أكثر الوجهات التي يقصدها الطلبة السعوديون للدراسة والحصول على الشهادات الجامعية العليا بمختلف درجاتها، حيث قال الملحق الثقافي السعودي الدكتور فيصل بن محمد أبالخيل إنه يوجد أكثر من 13 ألف طالب سعودي يدرسون في جامعات المملكة المتحدة على نفقة الحكومة السعودية، فضلاً عن عدد آخر من الطلبة الدارسين على نفقتهم الخاصة، وهو ما يجعل من الطلبة السعوديين النسبة الأكبر من بين العرب في الجامعات البريطانية.

13 ألف طالب سعودي في بريطانيا


الدكتور فيصل بن محمد أبالخيل

وأضاف أبالخيل في حديث خاص لـ"العربية نت" إن ثمانية آلاف طالب من بين هؤلاء الثلاثة عشر ألفاً يدرسون ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، بينما يتوزع الخمسة آلاف الآخرون على بعثات مختلفة تقدمها الوزارات والجامعات السعودية المختلفة.

وقال مسؤول التدريب والتطوير في بنك البلاد سامي الروقي لـ"العربية نت" إن لدى البنك برنامجا خاصا ومتكاملا لاستقطاب الخريجين الجدد، مشيراً إلى أن من يتم اختيارهم ضمن هذا البرنامج سيتمتعون بالعديد من الامتيازات، ومن بينها أنه يتم تعيينهم فوراً براتب كامل وبكافة الامتيازات قبل البدء بالتدريب الذي يستمر ستة شهور يتعرفون خلالها على العملية المصرفية بالكامل.

وأشار الروقي إلى أن برنامج التدريب والتوظيف تم تأسيسه في البنك قبل ثلاث سنوات، وتمكن من استقطاب العديد من الموظفين المتميزين، مشيراً إلى أنه "يهدف إلى استقطاب حملة شهادات إدارة الأعمال بشكل خاص لتدريبهم وتشغيلهم فلي الأقسام المختلفة للبنك".

وأوضح الروقي أن مشاركة بنك البلاد في معرض وفعاليات "يوم المهنة السعودي" الذي يقام في لندن سنوياً، تمثل أهمية استثنائية، حيث يتم تلقي العديد من طلبات التوظيف، ويتم اختيار العديد من الطلبة الخريجين ليتم تدريبهم ومن ثم تشغيلهم في البنك.

ويشير الروقي إلى أن كافة الشركات المشاركة في "يوم المهنة" تستفيد بصورة كبيرة من تواجد العدد الكبير من الطلبة السعوديين في بريطانيا، وتتعرف على الخريجين منهم، وتتلقى الطلبات من الراغبين في العمل بهذه الشركات بمجرد تخرجهم وعودتهم الى المملكة.

وقال العديد من الطلبة الخريجين الذين التقتهم "العربية نت" إنهم تلقوا عروضاً للعمل في أكثر من شركة من الشركات المشاركة في معرض يوم المهنة وحفل التخرج المصاحب له، مشيرين إلى أن "هذا اليوم يمثل واحداً من أهم الانجازات التي تقوم بها الملحقية الثقافية السعودية في بريطانيا".

ورغم أن الطالب فهد الفايز قال لـ"العربية نت" إن المناسبة تحتاج إلى تنظيم أكثر، الا أنه أكد أنها مبادرة بالغة الأهمية بالنسبة للطلبة الذين تمثل معضلة التوظيف الشغل الشاغل لهم طوال فترة الدراسة.

وانتقد الطالب مروان الشهري الأعداد المحدودة من الوظائف التي تطرحها الشركات، خاصة وأنها شركات كبرى، إلا أنه أكد في حديثه لـ"العربية نت" أنها تمثل فرصة مهمة تمكن العديد من الطلبة من الحصول على وظائف في بلدهم قبل أن يعودوا اليها، وهذا ما لا تقدمه أية دولة أخرى لطلابها، كما لا تقوم به أية سفارة عربية موجودة في لندن.

وكان السفير السعودي في لندن سمو الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز قد افتتح فعاليات معرض "يوم المهنة" وحفل التخرج الذي أقيم على هامشه للطلبة السعوديين الخريجين من الجامعات البريطانية، كما كان الملحق الثقافي السعودي الدكتور فيصل بن محمد أبالخيل في حفلي الافتتاح والتخرج بعد أن كان منشغلاً لعدة أسابيع في التحضيرات للفعالية.





المخرج محمد بازيد يحكي قصة تقديمه للبرامج الإثنين المقبل
نادي الإعلاميين في بريطانيا يستضيف مقدم برنامج "النشرة الـ"

يستضيف نادي الإعلاميين السعوديين في بريطانيا الإعلامي والمخرج السعودي محمد بازيد الإثنين المقبل، في أمسية بعنوان "هجرة عكسية من الإنترنت إلى التلفاز"، يحكي فيها قصة تقديم برنامج "التاسعة إلا ربع" على موقع اليوتيوب، وتحوله بعد ذلك إلى الإعلام الفضائي من خلال تقديم برنامج "النشرة الـ" اليومي على قناة روتانا خليجية مع حسام الحارثي.

وبيَّنت منسقة نادي الإعلاميين سمر الموسى أن اللقاء مع بازيد سيكون في الثامن من شهر إبريل بجامعة مانشستر ميتروبوليتان في مدينة مانشستر، وذلك في تمام الساعة السادسة مساءً، مشيرةً إلى أن الهدف من اللقاء استعرض تجربة شخصية إعلامية سعودية أسهمت في نشر الأعمال الشبابية على اليوتيوب منذ عام 2010، حينما انطلقت نشرة "التاسعة إلا ربع" على اليوتيوب، وحققت أرقاماً قياسيةً في عدد المشاهدين.

وأوضحت "الموسى" أن من شأن هذه الاستضافة تحفيز مزيد من الشباب المبتعثين في بريطانيا على وجه الخصوص، إلى مزيد من التفاعل الإيجابي مع شبكات الإعلام الاجتماعي، خاصة أن عدداً من الطلاب السعوديين في بريطانيا يقدمون برامج متعددة وأعمالاً إعلامية عبر الإنترنت، استقطبت جمهوراً عريضاً من المتابعين.


وأشارت إلى أن الاستضافة هي جزء من أنشطة نادي الإعلاميين السعوديين في بريطانيا، الذي يقدم أنشطته للطلاب السعوديين، عن طريق استضافة شخصيات إعلامية من مؤسسات مختلفة، إضافةً إلى عدد من الدورات التدريبية المتخصصة في الإعلام، التي يقدمها دورياً لأعضائه.

لتأكيد الحضور يمكن التسجيل على الرابط التالي:





صبى «15» سنة يفاجئ المشاهدين كمذيع لبرنامج سعودي شهير
 
 تفاجأ مشاهدو قناة روتانا خليجية هذا المساء ، بظهور مذيع لم يتجاوز الخامسة عشر من عمره في استديو برنامج ” ياهلا ” الشهير كبديل للمذيع المعروف علي العلياني ، الذي حالت ظروفه العملية دون تقديمه لحلقة الليلة .

وبحسب الوئام لفت المذيع الناشئ باسل الثنيان أنظار المتابعين بطريقة تقديمه للبرنامج ، ومناقشته للقضايا ، ومحاورة الضيوف ، والتعريف بفقرات البرنامج ، وبدأ الثنيان واثقاً من نفسه ، وحريصاً على تقديم نفسه بشكل جيد في الحلقة التي تحدثت عن رعاية الموهوبين ، وكان أبرز ضيوفها مواهب سعودية .

يذكر أن باسل الثنيان برز من خلال برامجه التعليمية التثقيفية في موقع اليوتيوب العالمي ، ومقالاته التي تنشرها جريدة الشرق ، وقد استضافه برنامج ” ياهلا ” وعدد من البرامج التلفزيونية .





إجازة بيع الأراضي الحكومية للمواطنين الذين لا يملكون مسكنا

 

 وافقت الجهات المختصة على تعديل لائحة التصرف بالعقارات البلدية، وأجاز بيع الأراضي الحكومية على المواطنين الذين يتمكنون من البناء عليها وفق الأحكام الشرعية، وبناء على قرار الهيئة القضائية العليا رقم 186، على أن تتولى لجان التقدير المكونة من وزارة المالية والإمارات والبلديات تقدير العقارات، ويقوم مالك الأرض المحدثة بدفع قيمة التقدير للبلدية التابع لها.
ووفقا لصحيفة عكاظ كشفت مصادر مطلعة عن أنه صدر تعميم لإمارات المناطق يشتمل على الموافقة على تعديل المادة الخامسة عشرة من لائحة التصرف بالعقارات البلدية، وتشكيل لجنة التقدير بقرار من وزير الشؤون البلدية والقروية، بحيث تتكون من ثلاثة أعضاء يمثلون وزارة المالية، البلدية، والإمارة، وتضمن التوجيه أن تصدر أحكام شرعية بناء على قرار الهيئة القضائية العليا رقم (186) ببيع الأراضي على من يتمكن من البناء على أرض حكومية، وتتضمن هذه الأحكام أن على البلدية استحصال القيمة من المحكوم بملكية الأراضي المقام عليها السكن، كما أن الأمر رقم (571) يتضمن البيع على من يتمكن من إقامة مسكن له على أرض حكومية ولم يكن له سكن سواه».
وأوضحت المصادر ذاتها أن «وزارة الشؤون البلدية والقروية شددت على أن تقوم لجنة التقدير المنصوص عليها في لائحة التصرف في العقارات البلدية بتقدير قيمة الأرض المحكومة بدفع قيمتها للبلديات، وكذلك الأراضي التي تباع بموجب الأمر السامي رقم (571)».
وأشارت المصادر إلى أن «القرار تضمن التأكيد على إمارات المناطق والمحافظات والأمانات ولجان مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بالبدء فورا بإنفاذ التوجيه بالموافقة على ما رأته وزارة الشؤون البلدية؛ تحقيقا للمصلحة العامة، وتسهيلا على المواطنين الذين أقاموا مساكن على أراضٍ حكومية ولا يملكون مساكن بديلة».
وبينت المصادر أن المادة الخامسة عشرة من لائحة التصرف بالعقارات البلدية كانت محصورة في صيغتها السابقة على تقدير زوائد المنح والزوائد التنظيمية في المخططات، وتقدير أجرة الأراضي التي تؤجر على الجهات الحكومية أو الشركات ذات الامتياز العام، والتي تسهم فيها الدولة بغرض استخدامها لأي من تجهيزات الخدمات الأساسية؛ مثل الكهرباء والهاتف والمياه والصرف الصحي، وتقدير أجرة وحدات العقار المخصص للنفع العام ووحدات العقار المخصص للنشاط الخدمي.
واعتبر مختصون أن هذا التوجية من شأنه أن يساهم في سد الفجوة الإسكانية في المملكة، كونه يعتمد اعتمادا كليا على مراعاة الظروف الإسكانية للمواطنين، ويلامس هموم الكثير ممن دفعتهم الحاجة إلى بناء مساكن على أراضٍ حكومية، كما أن هذا القرار سيدفع بالجهات ذات العلاقة إلى السماح بإيصال التيار الكهربائي للمساكن غير المملوكة بصكوك شرعية، بعد أن يتم تصحيح أوضاعها بناء على الأحكام الشرعية التي ستصدر بناء على قرار الهيئة القضائية العليا.




"آل عايض": العينات أثبتت صلاحية المياه للاستخدام الإنساني
الأمطار ترفع المنسوب وتضخ كميات مطمئنة في سدود عسير

نادية الفواز- سبق- أبها:
احتضنت السدود في الأيام الفائتة كميات مطمئنة من مياه الأمطار التي هطلت على منطقة "عسير" وضواحيها، حيث كان هناك ارتفاع لمنسوب المياه وتدفقها عبر العديد من الأودية المنتشرة في القرى والمراكز والمحافظات التابعة للمنطقة، ما سيجعل المياه تعود للآبار الجوفية، التي تتراجع شيئاً فشيئاً في ظل تأخر هطول الأمطار ونقص كمياتها الموسمية.

وقال مدير عام المديرية العامة للمياه المهندس يزيد آل عايض: إن سدود منطقة "عسير" سجلت ارتفاعاً ملموساً وملحوظاً في مناسيب المياه، حيث وصلت السعة التخزينية في سد الفيض بمحافظة ظهران الجنوب إلى 1105563 متراً مكعباً، وفي سد بدوة بمحافظة النماص وصلت إلى 929752 متراً مكعباً، وفي سد عتود بمركز مربة إلى 9057788 متراً مكعباً، وفي سد مربة لـ2858136 متراً مكعباً, كما وصلت السعة التخزينية في سد تندحة إلى 2963520 متراً مكعباً، بينما وصلت في سد الملك فهد بمحافظة بيشة إلى 31 مليون متر مكعب، كأحد أعلى ما سجل لسعة تخزينية في سدود المنطقة.

وأضاف: لقد أجرت المديرية عدداً من التحاليل المخبرية لمياه سد الملك فهد، فأعطت نتائج ممتازة، وأثبتت خلوها من بكتيريا القولون، والقولون البرازي، حيث إن نتائج كل العينات المأخوذة من مياه السد أثبتت صلاحية المياه بكتريولوجياً وكيميائياً للاستخدام الإنساني.




تُدشن في مدارس "جازان" ابتداءً من السبت المقبل ولمدة شهر
انطلاق حملة "غصون الرحمة".. لوقف العنف ضد الأطفال


 تعتزم إدارة التوجيه والإرشاد بـ"تعليم جازان" تنفيذ حملة "غصون الرحمة"؛ لوقف العنف ضد الأطفال بمدارس التعليم العام والأهلي بمنطقة "جازان"، ابتداءً من يوم السبت المقبل، ولمدة شهر.

وأفادت مديرة التوجيه والإرشاد نجوى عقيل بأن الحملة تستهدف منسوبات جميع مدارس المنطقة البالغ عددهن 380 مدرسة وأمهات الطالبات، بمساندة وحدة الخدمات الإرشادية ومرشدات الطالبات، لتثقيف الميدان المدرسي وأمهات الطالبات بأهمية رعاية الأطفال، والحد من استخدام العنف بجميع أنواعه، اللفظي والجسدي، حمايةً لمستقبلنا، ولبناء مجتمع سليم متسامح.




التنازل الرسمي بالمحكمة العامة خلال اليومين القادمين
جمع 10 ملايين ريال "دية" عتق رقبة الشاب "توفيق الهذلي"

 علمت "سبق" أن الشيخ توفيق بن بريك بن جبري السويهري الهذلي، والشيخ عبيدالله بن عبود المطرفي الهذلي، وعدداً من أهل الخير والمحسنين، جمعوا المبلغ المتبقي والمتفق عليه، عشرة ملايين ريال، لعتق رقبة الشاب "توفيق بن هلال المطرفي الهذلي"، وبذلك يتم عتق رقبته، قبل المدة المحددة بنهاية بعد غدٍ الأربعاء، ولم يبق سوى التنازل الرسمي بالمحكمة العامة، والذي يتم خلال اليومين القادمين.

وكان أهل الدم في ابنهم "مسلم سالم المطرفي" قد طلبوا 20 مليون ريال دية لابنهم، وعُرضت عليهم شفاعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وشفاعة المصلحين وأهل الخير، وتنازلوا عن نصف المبلغ ليكون عشرة ملايين ريال، وأجّلوا الموعد لشهرين، تنتهي بعد غدٍ الأربعاء.

وقال الشيخ توفيق السويهري والشيخ عبيدالله العبود المطرفي، إنهما وجدا كل التراحيب من أهل الدم، وقدَّما لهم الشكر والثناء، على استقبالهم وتجاوبهم، مشيرين إلى أنه سيتم التواصل- بإذن الله- صباح اليوم الإثنين، مع أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، لأخذ الإذن الرسمي لاستقبال ذوي الدم، وتوثيق تنازلهم رسمياً.

وكان المحكوم توفيق الهذلي أمضى بالسجن أربع سنوات، بعد أن قتل صديقه مسلم المطرفي؛ إثر طعنة بالكتف، سببت نزيفاً حاداً حتى توفي.




قتل صديقه الكويتي طعناً إثر مشادة كلامية بينهما منذ 7 سنوات
قبل قليل.. تنفيذ حكم الإعدام بمواطن سعودي في "الكويت"

سلطان المالكي- سبق- الرياض:
نُفذ قبل قليل حكم الإعدام في المواطن السعودي فيصل بن ضاوي العتيبي، وذلك بالسجن المركزي في الكويت.
ويأتي تنفيذ حكم الإعدام بحق العتيبي بعد واقعة قتل حدثت أواخر عام 2006 عقب مشادة كلامية مع صديقه الكويتي، أدت لوقوع مضاربة بينهما، انتهت بطعن الكويتي ثم وفاته على الفور .

يذكر أنه تم تنفيذ حكم الإعدام اليوم في اثنين آخرين، أحدهما باكستاني، والآخر "بدون"، بعد إدانتهما بجرائم قتل أخرى.




جارٍ التحقق من سجلاتهم الأمنية وإنهاء إجراءات ترحيلهم
القبض على 806 مخالفين لنظام الإقامة بـ"عسير" خلال 48 ساعة


نادية الفواز- سبق- أبها:
 كشفت اللجنة الخاصة برصد الإحصاءات والتقارير بعسير، برئاسة وكيل الإمارة المساعد للشؤون الأمنية مغدي الوادعي، أن أعداد المقبوض عليهم من المخالفين لنظام الإقامة والعمل من مختلف الجنسيات خلال الـ48 ساعة الماضية وصلت إلى 806، أغلبهم من الجنسيات الأفريقية.

وتواصل الجهات الأمنية المختلفة حملاتها المكثفة في جميع محافظات ومراكز منطقة "عسير"، والتي تعددت نتائجها الإيجابية بتوجيه ومتابعة مباشرة من أمير المنطقة الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، الذي أكد في تصريح صحفي سابق ضرورة تكثيف الحملات الأمنية وتمشيط المواقع ذات التضاريس الصعبة في المنطقة؛ لضمان تصفية هذه المواقع من المخالفين بالشكل الكامل.

وتواصل الجهات الأمنية التحقق من سجلاتهم الأمنية، وإنهاء إجراءات ترحيلهم، فيما لاتزال الحملات مستمرة على مدار الساعة.




22 "طلقة صناعية" تودي بحياة حامل في أبو عريش

علي خواجي - جازان
الأحد 31/03/2013

اتهمت إحدى الأسر في محافظة أبو عريش بجازان المستشفى العام بالمحافظة بالتسبب في خطأ طبي أدى إلى وفاة فتاة عشرينية حامل في الشهر السادس .

وكانت الزوجة توفيت اليوم متأثرة بنزيف حاد بسبب انفجار الرحم عقب ولادتها بـ 22 طلقة صناعية حسبما أكدت أسرتها. وأوضح أحد أقارب الزوجة المتوفاة أنها تعرّضت لخطأ طبي أنهى حياتها بمستشفى أبو عريش العام، حيث أعطيت 22 طلقة صناعية لإخراج الجنين المتوفى في أحشائها، على مدى 7 أيام، ما أدى إلى انفجار الرحم ووفاتها بعد نزيف حاد من أنحاء متفرقة من جسمها، وشكلت صحة جازان لجنة تحقيق، فيما رفض زوج الضحية استلام جثتها وطالب بتشريحها ومحاسبة كل مقصّر.

من جهته قال الناطق الإعلامي بصحة جازان محمد الصميلي : إن الحادثة لمريضة عمرها 19 عامًا حامل بالشهر السادس حضرت بأعراض جنين متوفى داخل الرحم وتمّ تنويمها ووضعها على طلق صناعي وقد ولدت مولودًا متوفى هذا اليوم .

وبعد الولادة حدث للمريضة توقف مفاجئ بالقلب وتم إجراء الانعاش القلبي الرئوي الا ان الحالة لم تستجب ، وقد تم تشكيل لجنة تحقيق من المختصين لمعرفة أسباب توقّف القلب والوفاة .





"صحة جدة": تجاوزات الأدوية المقلدة "تجن"..و الخطابات تكشف الحقائق

 

 ردت الشؤون الصحية بمحافظة جدة على لسان مديرها الدكتور سامي باداود على ما نشرته "الوطن" على مدار ثلاثة أيام في 14 و15 و16 جمادى الأولى الجاري، حول استيراد أدوية مقلدة باسم مستشفى حكومي، وطلب أحد مسؤولي صحة جدة فسح أدوية دون شعار أو تسعيرة، وأيضا استعانة مدير التموين الطبي بنجران بمسؤول صحي بجدة لفسح أدوية من الجمارك، قائلا إن هذه الموضوعات تضمنت مغالطات كثيرة وتجن وتقصد لبعض مسؤولي ‏وقياديي منطقة مكة المكرمة وإقحام قطاع التموين الطبي بوزارة الصحة بمواضيع ليس ‏له علاقة بها.‏
و"الوطن" من مبدأ حرصها على الرأي والرأي الآخر تنشر رد الشؤون الصحية بجدة كاملا، وترد على كل جزء منه على حدة، كما تنشر كافة المستندات التي تم الاعتماد عليها والتي بنيت على أساسها كافة تحقيقات الصحيفة حول موضوع استيراد الأدوية دون ضوابط أو شروط.
أولا: أوضح باداود في خطابه أن الصحيفة ذكرت اتهامات مباشرة إلى أحد القياديين بصحة منطقة مكة المكرمة ‏بالتجاوز في مخاطبة الجمارك، والمعروف أن ذلك من صلاحياته ومن صميم عمله ‏الروتيني، علماً أنه تم نقل مهام فسح الأدوية من مديريات الشئون الصحية إلى الهيئة ‏العامة للدواء والغذاء بحسب التعميم الصادر بتاريخ 29 /7 /1430هـ، ولا نعلم ما هو ‏الأساس الذي استندت عليه الصحفية بقولها إن ذلك يعتبر تجاوزاً، وكيف حكمت على ذلك ‏من قبلها؟‏
: يظهر المستند الذي حصلت عليه "الوطن" أن القيادي خاطب مدير جمرك مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة مباشرة طالبا منه فسح دواء مستورد عن طريق شركة، وطلب فسح الشحنة لصالح إدارة التموين الطبي بصحة جدة عن طريق المورد، وذلك في تاريخ 12/ 10 / 1428، علما أن تعميم مدير عام الرخص الطبية والصيدلة في وزارة الصحة والمؤرخ في 27 / 8/ 1428 نص على عدم استيراد المستحضرات الصيدلانية والعشبية، ما لم تكن هناك موافقة مسبقة على الاستيراد من الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة، كما نص التعميم أن هناك مناطق تقوم بترسية بنود لمستحضرات وأدوية مسجلة على شركات غير مسجلة لدى الوزارة وتقوم بمخاطبة الجمارك مباشرة لفسح تلك البنود.
وذكر التعميم أيضا أنه لا بد أن يكون الاستيراد بأسماء المستشفيات مباشرة أو عن طريق وكيل الشركة المعتمد لدى الوزارة، كما أن خطاب القيادي في صحة جدة لم يلتزم بالفقرة (ج) من الخطاب والتي نصت على أن تتم مطابقة الشحنة بما هو مسجل لدى الوزارة من حيث السعر والصلاحية ومصدر البضاعة، وقال في خطابه إلى الجمارك إنه سيتم قبول الشحنة بدون شعار أو تسعيرة، وهذا ما يخالف نظام الاستيراد والتصدير المعمول في الجمارك، والقاضي بوجود أصل الفاتورة على أن تكون مصدقة من الجهة المسؤولة عن التجارة في البلد المصدر، وشهادة من البلد المصدر تفيد بأن الإرسالية مطابقة للمواصفات السعودية أو العالمية المعتمدة وشهادة منشأ أصلية مصدقة من الغرفة التجارية في البلد المصدر، وأن يكون المستحضر مسجلا في وزارة الصحة.
ثانياً: قال باداود إن جميع ما أوردته الصحفية كان يشير إلى تعاملات قبل تاريخ 29 /7 /1430 ‏وكان في وقتها ضمن مهام المسئولين لدينا، وليس هناك مخالفة تذكر وكل الاتهامات ‏والتلميحات بالمخالفات مبنية على عدم معرفة بالنظام ولا أساس لها من الصحة.‏
: نعم كل ما أوردته الصحيفة هو قبل انتقال صلاحية فسح الأدوية لهيئة الغذاء والدواء، إلا أن الصحيفة أشارت إلى أن الإجراء الذي اتخذ آنذاك كان مخالفا لقرار وزارة الصحة الصادر في 27 / 8 /1428 القاضي بعدم السماح باستيراد أي مستحضرات صيدلانية إلا بموافقة مسبقة على الاستيراد من قبل الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة لدى الوزارة، وهو ما لم يشر إليه في الخطاب الذي وجهه أحد قياديي صحة جدة إلى الجمارك طالبا فسح الشحنة دون شعار أو تسعيرة. والصحيفة أشارت إلى هذه المخاطبات، لأنها تتعارض مع النظام في ذلك الوقت الذي كان واضحا في تعميم الوزارة الذي نص على عدم مخاطبة الجمارك مباشرة إلا بموافقة وزارة الصحة، وذكر ذلك في الخطاب المرسل إلى الجمارك.
ثالثاً: قال باداود إن ما ورد في ثنايا هذه الأخبار على مدار الثلاثة الأيام اتهام وتجن على مسئولي صحة ‏جدة ومسئولي العاصمة المقدسة واتهامات شخصية لأحد قياديي وزارة الصحة ‏بالمنطقة، مما يعد تشهيراً واضحاً يستوجب بحثه وتقصيه بكل دقة.‏
: الصحيفة بدورها تؤكد لقرائها أنها لم تتجن على أي من مسئولي صحة جدة ولم توجه أي اتهامات شخصية ولم تشر إلى أي منهم باسمه الصريح، وإنما كشفت عن بعض الخطابات التي صدرت من هذه الجهات، وكان من ضمنها خطاب لمدير صحة جدة نفسه يكشف فيه أن هناك شركة تستورد أدوية باسم مستشفى حكومي وأن هذه الشركة تحضر أدوية من الهند وأن العلاج المنصوص عليه في الخطاب لا يصنع إلا في سويسرا، وما عدا ذلك فهو مقلد، بينما يظهر خطاب آخر في صحة منطقة مكة المكرمة بأن هذه الشركة معمدة منذ تاريخ 8 / 9 / 1429 وذلك قبل خطاب باداود حول قضية الدواء المقلد (جلافك أمبول) الذي تم استيراده عن طريق الهند، واعترف فيه أن سبق وضبطت بعض الأدوية المقلدة وغير المسجلة في بعض المستشفيات وأن المخالفين حصلوا على هذه الأدوية عن طريق نفس الشركة.
رابعاً: قال باداود إن الصحيفة التي نشرت الموضوعات الثلاثة حاولت ربط إدارة التموين بصحة جدة ومكة المكرمة بتمويل وتوفير ‏الدواء للقطاع الخاص، وهذه المعلومة خاطئة، حيث لا يوجد أي ربط إداري أو إجرائي ‏بين هذين القطاعين.‏
: لم تشر الصحيفة إلى أي ربط ولم تقل إن إدارة التموين الطبي في جدة أو مكة المكرمة تمول القطاع الخاص، بل على العكس فإن هناك مسئولين في صحة العاصمة المقدسة وجدة هم من يعمدون شركات القطاع الخاص لجلب هذه الأدوية، ويتضح ذلك من الخطابات التي تم اعتمادها من قبل بعض المسئولين لشركة خاصة كي تجلب عقارا خاصا بعلاج مرضى السرطان ينتج في الهند، وهو ما اعترف به مدير صحة جدة بنفسه وقال إنه مخالف للأنظمة والقوانين.





القبض على رجل أعمال سعودي ينتحل صفة أمير في دبي

 
نجحت شرطة دبي في إلقاء القبض على رجل أعمال سعودي واثنين من معاونيه يحملان الجنسيتين الأردنية واليمنية، بعدما تقدم تاجر ذهب هولندي ببلاغ ضده يتهمه فيه بالنصب والاحتيال، بعدما انتحل الأول صفة أمير سعودي لإتمام صفقة وهمية لبيع كميات كبيرة من الذهب.

وكان تاجر الذهب والأحجار الكريمة الهولندي في زيارة إلى دبي عندما تلقى مكالمة هاتفية من أحد سماسرة الذهب في السوق ليخبره بأن أميراً سعودياً يعتزم بيع كمية كبيرة من الذهب ويعرض عليه إتمام الصفقة معاً.

وقالت صحف محلية تصدر بالإنجليزية أن الأمير المزيف دعا التاجر الهولندي لمقابلة في أحد الفنادق الفخمة بدبي لإتمام الصفقة غير أن التاجر الهولندي لاحظ خلال المقابلة أن الأمير المزيف يقوم بتصرفات مريبة، حيث أجبره على دفع قيمة عشاء فاخر له ولمرافقيه بقيمة 3200 درهم بواسطة بطاقته الائتمانية، وقام بتفتيش محفظته وأخذ منها 1000 درهم، كما طالبه بدفع 10 آلاف دولار كتعويض عن تأخره في الحضور للمقابلة، وهو ما أثار الشك بداخله غير أن "الأمير المزيف" كان بصحبة اثنين من الحرس الشخصي كانا دائماً يجبرانه على الانصياع للأوامر.

وبعد العشاء أجبر الحارسان التاجر الهولندي على ركوب سيارة وقاما بضربه وسحب جواله، وتم اقتياده إلى شقة في الشارقة، حيث تم الاعتداء عليه بالضرب هناك وتصويره عارياً إلا أنه تمكن من الهرب من الشقة لاحقاً.

وبعد أن تمكن من الهرب، خضع التاجر الهولندي للعلاج لمدة ثلاثة أيام ليقوم بعد ذلك بتقديم بلاغ إلى الشرطة، التي تمكنت من القبض على المحتال وحارسيه اللذين تبين أن أحدهما ميكانيكي والآخر سائق شاحنة، وهم الآن قيد الاعتقال في انتظار جلسة المحاكمة التي تحدد لها يوم الواحد والعشرين من شهر أبريل الجاري لسماع الشهود.




كسبت ملياري ريال .. ومستشار يصفها بأكبر سرقة في تاريخ الاقتصاد السعودي
مواطنون يطالبون بمعاقبة "شركة المعجل" على استغلالها وتلاعبها بأموالهم

شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 تساءل عدد من المواطنين المتعاملين في سوق الأسهم السعودي عن أسباب صمت هيئة سوق المال عن استغلال "شركة المعجل" لأموالهم رغم مطالباتهم المستمرة بمحاسبتها واسترداد ما خسروه في لعبة اقتصادية ضاعفت قيمة الشركة الهزيلة إلى 4 مليارات ريال خلال فترة وجيزة على حساب الشعب السعودي، وبعد الاكتتاب وشراء المواطنين للأسهم بأسعار عالية وبعلاوة إصدار مبالغ فيها، وعند تحقيق الشركة للأرباح وصرف مكافآت بملايين الريالات تم بيع الشركة التي تجاوزت خسائرها المتعمدة رأس المال بـ 300 مليون ريال، وأصبحت مهددة بالإيقاف والشطب النهائي ولا تساوي أسهمها التي يتملكها المواطنون شيئاً يذكر "صفر".

وقال المواطنون لـ"سبق": "شركة المعجل أسست عام 1974م برأس مال أربعة ملايين وأربعمائة ألف فقط باسم مالكها محمد حمد المعجل، وفي أبريل 2007م باع محمد المعجل 20% من أسهمه لشركاء جدد بقيمة 175 مليون ريال، ولكنها "بيعة على الورق فقط" - على حد وصفهم- لأن الشركاء هم: عادل محمد المعجل، وشركة المعجل المحدودة للاستثمار، وشركة المعجل القابضة للاستثمار، وشركة محمد حمد المعجل الدولية للاستثمار، وهي شركات عائلية حديثة التأسيس وبرأس مال هزيل، وتأسيسها كان في فترة بسيطة قبيل الاكتتاب مما يضع الكثير من علامات الاستفهام.

وأضافوا أنه في أبريل 2007م تم رفع رأس المال إلى 875 مليون ريال مقسمة إلى 87.5 مليون سهم "قيمة السهم 10 ريالات"، وبرروا ذلك أن رفع رأس المال تم بتحويل الشركاء مبلغ 870.6 مليون ريال إلى حساب الشركة - وهو ما لم يتم على حد وصفهم- .

والسؤال الذي يطرحه المواطنون المتضررون هو: هل تم استخدام هذه الأموال لتعزيز مكانة الشركة التي يملكون أسهمها؟ لأنه في شهر مايو 2007م تم رفع رأس المال إلى مليار ريال "مائة مليون سهم" من الأرباح المتبقية كما ذكر بيان الشركة الصحفي، وفي نوفمبر2007م صدرت موافقة وزير التجارة السابق هاشم عبدالله يماني على تحويلها إلى شركة مساهمة، وفي مايو 2008م وبموافقة رئيس هيئة سوق المال عبد الرحمن التويجري طرحت للاكتتاب بعلاوة إصدار، وتم الاكتتاب بكامل المكية المطروحة 30 مليون سهم كان حصيلة اكتتاب المواطنين 30 مليون سهم قيمة السهم الواحد70 ريال مما يساوي 2.1 مليار ريال ذهبت لحساب محمد حمد المعجل.

وبعرض "سبق" هذه الشكوى على مستشار وخبير اقتصادي - فضل عدم ذكر اسمه- أكد ذلك، وقال :" هذه أكبر سرقة في تاريخ الاقتصادي السعودي فشركة المعجل القابضة تمتلك 5 ملايين سهم، ورأس مالها 10 آلاف ريال فقط، وحديثة التأسيس، ويحتاج المواطن العادي للحصول على نفس الكمية من الأسهم بسعر الاكتتاب إلى 5 ملايين سهم قيمة السهم الواحد 70 ريالاً مما يساوي 35 مليون ريال، ولإقناع المواطنين بالاكتتاب قامت الشركة بنشر قوائم مالية "اتضح فيما بعد تزويرها"، حيث بينت إن ربحية السهم السنوية أكثر من 5 ريالات، ورافق هذا النشر حملة إعلانات تلفزيونية هائلة تحت عنوان "المعجل طاقة تحتاجها الطاقة"، وبعدما أصبحت الشركة شركة مساهمة ثم بدأت عائلة المعجل في استغلال ذلك بكل الطرق الممكنة ومحاولة التخلص من الشركة، والتفكير في بيع أسهمهم المتبقية، والتي تمثل 70% بعد انتهاء فترة الحظر والمحددة فقط بـ 6 أشهر بعد الاكتتاب، ولإيجاد مشترٍ للأسهم بأسعار عالية بدأوا للترويج للشركة وأطلقوا الإعلان تلو الإعلان ولا يفصل بينها إلا بضعة أيام، وقد تمكنت عائلة المعجل من بيع 20% من الأسهم التي تمتلكها شركاتهم الاستثمارية السابقة واقل سعر تم البيع به هو 18 ريال وهو ما باع به رئيس الشركة عادل المعجل في ابريل 2012م".

وأضاف المستشار والخبير الاقتصادي أن عدد الأسهم المملوكة لعادل المعجل، والشركات الاستثمارية التابعة له كانت 20 مليون سهم عند الاكتتاب كما تم إيضاحه سابقا، ولكنها بعد زيادة رأس المال في 2009م أصبحت 25 مليون سهم، ولو اخذ اقل سعر تم البيع به 18 ريالاً في 25 مليون سهم فهو يساوي 450 مليون ريال، وهذا أقل من الواقع بكثير، حيث إن شركات المعجل الاستثمارية قامت ببيع أسهمها بأسعار اعلي من ذلك بكثير - على حد وصفه.

وقال لـ"سبق": " لو أخذنا أقل سعر تم البيع به فإن عائلة المعجل تكون قد كسبت من طرح الشركة على المواطنين 2.1 مليار اكتتاب 450 مليون سهم يساوي 2.550 مليار أكثر من مليارين ونصف ريال".

وأشار المستشار والخبير الاقتصادي إلى أن عادل محمد المعجل لم يكتف بذلك، بل استخدم وسائل أخرى هي القيام بعمليات تجارية مع شركات أخرى خاصة بعائلة المعجل بمئات الملايين وبخسارة على الشركة المساهمة، ومن وسائل الاستغلال الأخرى التي انتهجها عادل محمد المعجل رئيس الشركة هو الحصول على رواتب ومكافآت له ولعائلته بملايين الريالات، وحتى عند إعلان الشركة لخسائر بمليار ريال في سنة 2011م فإن عادل المعجل تقاضى الملايين كمكافآت -رغم الخسارة المهولة والصادمة للمواطنين- في ذلك العام، واستمرت خسائر شركة المعجل المساهمة الكارثية حتى أعلنت في سبتمبر 2012م أن الخسائر تجاوزت رأس المال بـ 300 مليون ريال مما يعني إيقاف الشركة عن التداول أو شطب الشركة نهائيا، وضياع أموال المواطنين.

واستغرب المستشار والخبير الاقتصادي أن الوضع لم يقف عند إعلان الخسائر بل تم الاقتراض بنصف مليار في 2012م من عدة بنوك بضمان أصول الشركة، ويبدو الاستغلال والتزوير جليا فقبيل بيع أسهم الشركة على المواطنين أعلن أن كل سهم ستكون ربحيته السنوية 4.4 ريال وعليه تم طرح السهم بـ 70 ريال وبعد الاكتتاب بـ4سنوات فقط أعلنوا أن الخسائر بلغت مليار و800 مليون ريال، وهو ما يتجاوز رأس المال مما يعني ضياع أموال الناس الذين يملكون 60 مليون سهم وقيمة السهم الواحد70 ريال مما يساوي 4.2 مليار ريال والآن لا تساوي شيئاً وقيمتها في السوق "صفر".

وأكد المستشار والخبير الاقتصادي في تحليله لما سبق أن العملية مخطط لها، وهي مؤامرة بدأ التخطيط لها من 2005م منذ تأسيس عادل المعجل لـ 3 شركات استثمارية برأس مال هزيل، وزيادة رأس المال الخيالية الوهمية في 2007م والهدف زيادة عدد الأسهم، وزيادة التأشيرات عام 2007م بأكثر من 11000 تأشيرة عمل، وتزوير القوائم المالية السابقة للاكتتاب، وطرح الشركة بعلاوة إصدار خيالية 70 ريالاً.

"سبق" حاولت التواصل مع عادل المعجل لسماع وجهة نظره فيما ذكره المواطنون، وما يتردد في أوساط سوق المال، ولأكثر من أسبوعين كان رد المقربين منه على الاتصالات تارة يقولون إنه سافر لأوروبا وتارة في دبي وأبوظبي.







ير تقني: الجهات الأمنية يمكنها مراقبة "واتس أب"
أوضح أن الرسائل المتبادلة غير مشفرة عكس تطبيقات الصوت التي تستخدم تقنية لتشفيرها



كشف خبير ومبرمج تقني عن قدرة الجهات الأمنية في السعودية على الاطلاع على محتوى الرسائل المتبادلة عبر تطبيق "وات ساب"؛ لأنها لا ترسل مُشفَّرةً، مشيراً إلى أن هناك تطبيقات تقوم بتشفير هذه الرسائل، مؤكداً في الوقت ذاته أنه لا تمكن مراقبة تطبيقات الصوت؛ لأنها تأتي مُشفَّرَةً وتستخدم تقنية (VOIP) وفق ما نشرته صحيفة "الشرق" السعودية.

وأوضح محمد بدوي أنَّ هذه الخدمات تمرُّ بعدة مراحل، فهناك الشركة المنتجة للتطبيق مثل "وات ساب"، والشركة التي توفر التطبيق على متجرها مثلاً "أبل أو جوجل" وهناك المستخدم الذي يحمِّل التطبيق على جهازه، وهناك قناة الاتصال وهي الإنترنت التي توفرها شركة الاتصالات.

وأشار إلى أنه يمكن للشركة المنتجة مثلاً أن تحجب التطبيق من أن يظهر في بلد محددة عبر الخصائص التي يوفرها المتجر، وهنا لن يظهر للناس في السعودية مثلاً، ولكن إن قام المستخدم بتغيير المتجر إلى المتجر الأمريكي مثلاً فعندها يمكنه أن يقوم بتحميل التطبيق.
الخبير التقني محمد بدوي

وأضاف بدوي أنه يمكن حجب المتجر، ولكن هذا سيعطل المنتج بشكل كامل، ولن ترضى شركة آبل بذلك، موضحاً أنه يمكن لشركة الاتصالات أن تحجب بعض البروتوكولات مثل (VOIP)، وعندها سيتم تعطيل تطبيقات الصوت مثل سكايب وفايبر، ولكنها ستعطل أيضاً صناعة وتطبيقات كثيرة قائمة، تقوم عليها الشركات من أجل التواصل والاتصالات مع العالم.

وأوضح أن أفضل طريقة هي أن يكون هناك اتفاق مع الشركة المُنتجة للتطبيقات، بحيث يمكن عقد اتفاق بتمكين الجهات الأمنية أن تقوم بمراقبة حسابات معينة أو بأي طريقة تتم بينهما، وهذا ما حدث مع شركة بلاك بيري مثلاً عندما طُلب منها أن تقوم بتوفير سيرفرات التشفير لتكون بداخل المملكة.

وأضاف "كثير من الشركات لديها مئات الملايين من المستخدمين حول العالم، ونسبة المستخدمين بالسعودية ليست كبيرةً مقارنة بالعالم، ولذا لن تهتم تلك الشركات كثيراً، وإن اهتمت فيمكنها توفير تقنيات داخلية، بحيث يمكنها أن تغير عنوان التراسل لأكثر من عنوان وبروتوكول ومنفذ اتصال بديل حتى تجد ما هو متاح لتعمل عن طريقه".

وكانت هيئة الاتصالات أكدت في بيان لها أنها ستقوم باتخاذ الإجراء المناسب حيال هذه التطبيقات والخدمات في حال عدم الوفاء بالمتطلبات التنظيمية المطلوبة.

وأثارت هيئة الاتصالات سخط الكثيرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عندما هددت بحجب تطبيقات مثل واتس أب وسكايب وفايبر في حال لم تستجب الشركات المقدمة لهذه الخدمات لإخضاع هذه التطبيقات للمراقبة الأمنية.




استيفاء متطلبات مراقبة واتساب وفايبر وسكايب أوشكت على الانتهاء

 
 كشفت مصادر مطلعة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات اقتراب كل من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وشركات الاتصالات والشركات المسئولة عن كل من تطبيق واتساب وفايبر وسكايب إلى استيفاء مطالبات فرض الرقابة عليها من الشركات وذلك لتكون ضمن إطار نظام الاتصالات وتطبيقا للوائح التنظيمية والمتطلبات الخاصة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات السارية بالمملكة.

وعلقت المصادر على البيان الصادر من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالأمس ومطالبتها شركات الاتصالات بسرعة استيفاء المتطلبات التنظيمية المطلوبة: «ان عملية الرقابة على تطبيقات التواصل الفوري هي عملية متاحة من قبل الشركات المطورة والمالكة لهذه التطبيقات في كثير من الدول على غرار شركة مايكروسوفت التي بينت في تقريرها حول شفافية الحصول على بيانات المستخدمين، والتي تلقت أكثر من 75 ألف طلب للحصول على بيانات المستخدمين العام الماضي فقط، من ضمنها أكثر من 4 آلاف طلب خاص بحسابات مستخدمي سكايب، كما أن تلك الطلبات طالت بتأثيرها أكثر من 137 ألفا من حسابات مستخدميها من ضمنها أكثر من 15 ألف حساب خاص بمستخدمي سكايب، مما يدل على أن فرض الرقابة لن يشكل عائقا أمامها».
يشار الى ان الهيئة الاتصالات قالت في بيانها امس «إشارة إلى ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام بخصوص إيقاف بعض تطبيقات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت في المملكة مثل: (الواتساب، السكايب، فيبر، لاين وغيرها) ، تود هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن توضح أنها تعمل على نشر خدمات وتطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات لكافة المستخدمين في المملكة وفقاً للمهام المناطة بها في إطار نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية والأنظمة الأخرى السارية في المملكة وكذلك المحافظة على القيم والمبادئ وحماية حقوق جميع الأطراف وحماية المجتمع من أية جوانب سلبية تؤدي إلى الإضرار بالمصلحة العامة.




مواطن وابنه يقذفان طبيباً وممرضاً بالأحذية في طوارئ مستشفى بمكة

 

 أحالت دائرة الاعتداء على النفس بهيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة ملف تهجُّم خمسيني وابنه على طبيب وممرض بمستشفى الملك فيصل للمحكمة الجزائية، في انتظار الحكم عليهما شرعاً.

وحضر المواطن (54 عاماً) وابنه (19 عاماً) لقسم الطوارئ بمستشفى الملك فيصل بمكة "الششة" الخميس الماضي ليلاً، وتهجما على طبيب وممرض وهما يباشران بعض الحالات؛ لأنهما رفضا الغيار لهما، وأخبراهما بأن قسم الطوارئ مزدحم بالحالات الحديثة، والنظام ينص على أن الغيار في المراكز الصحية؛ فتهجّم المواطن وابنه على الطبيب والممرض، وقذفاهما بحذاءَيْهما، ولولا تدخل الحضور لاشتبكا معهما، ووجها لهما ألفاظاً نابية تمس الأصل والعرق على مسمع ومرأى من المراجعين.

وبحسب موقع سبق استُدعيت الدوريات الأمنية، وألقت القبض على المواطن وابنه، وأحالتهما إلى مركز شرطة المعابدة الذي حقق معهما، وأحالهما إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.

وبذل المواطن وابنه جهوداً مضنية لتنازل الطبيب والممرض عن حقهما، لكن دون جدوى؛ ما جعل دائرة النفس تحيل ملف القضية للمحكمة الجزئية للحكم فيها شرعاً.




«الهنوف» دخلت المستشفى بسبب «ارتفاع الحرارة»... وانتهى بها المطاف «متوفاة إكلينيكياً»

 
 شهد مستشفى الجبيل العام، مطلع الأسبوع الماضي، واقعة جديدة تكشف عن «سوء الخدمات الصحية» التي تعاني منها مستشفيات وزارة الصحة، لتضاف إلى سجل من «المعاناة»، لدى مرضى يترددون على هذه المستشفيات. فالهنوف طفلة لم تتجاوز سنة وبضعة شهور، دخلت المستشفى، وهي تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، لينتهي بها المطاف إلى وفاة «إكلينيكية». قصة مأساوية عاشتها الطفلة التي يعيش والداها وضعاً «نفسياً سيئاً للغاية».

ووفقا لصحيفة الحياة يروي والدها محمد الذيابي، بعضاً من تفاصيل القصة إلى الصحيفة، موضحاً أن الطفلة «عانت من ارتفاع في درجة الحرارة لمدة 3 أيام، وكانت والدتها تعطيها خافضاً للحرارة. كما عملت لها كمادات باردة. وكانت الحرارة تنخفض تدريجياً، لتعود إلى الارتفاع مرة أخرى. ما استدعى نقلها إلى مستشفى الجبيل العام، لتبدأ هناك تفاصيل الحكاية»، بحسب قول الأب، مضيفاً «أدخلت الطفلة غرفة الطوارئ، لفحصها من قبل الطبيب المختص، وكانت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، يصاحبها تشنجات، إلا أن سوء وضع الطفلة لم يشفع لها بالإسراع في تشخيص حالها».

وأشار الأب إلى أنها بقيت لأكثر من نصف ساعة، قبل أن يتم إسعافها، «وكان الأطباء يشاهدونها من دون عمل أي شيء، بحجة أنه سيتم فحصها بعد توقف التشنجات. فطلبت منهم وضعها على أجهزة الأوكسجين، إلا أنهم رفضوا طلبي». وذكر أن «أحد الأطباء شاهدها تتشنج، ولاحظ وجود تحدب في القدمين، فأخبرته أنه لكونها بدأت حالياً في المشي، إضافة إلى إصابتها ببرودة شديدة في أطراف اليدين والقدمين»، واصفاً عملية إسعافها بـ «الابتدائية».

ووضعت الهنوف لاحقاً، على جهاز الأوكسجين، وبدأت حالها في التحسن، إلا أن الأطباء طلبوا إبقاءها في المستشفى قيد الملاحظة، وكذلك من أجل عمل تحاليل وفحوص لها. وتفاجأت أسرتها أثناء عملية نقلها من غرفة الطوارئ، إلى حجرة التنويم، بطلب الممرضة بأن تقوم والدتها، أو العاملة المنزلية بحملها على يديها إلى الغرفة، ما أثار غضب الأب، مؤكداً على نقلها بسرير خاص، إلا أن الممرضة أصرت على نقلها بهذه الطريقة، لافتاً إلى أنها «كانت آخر مرة أشاهد فيها ابنتي، وهي تتحرك». وأشار الذيابي، إلى أن ابنته «بدأت تدخل في لحظات غيبوبة موقتة، وكانت تعاني صعوبة في التنفس، وخضعت للتحاليل، من خلال أخذ عينة من الحبل الشوكي، وبعدها دخلت في غيبوبة كاملة»، موضحاً أن «الأطباء المعالجين شخصوا الحالة بإصابتها بفيروس، بدأ بالأطراف السفلية من الجسم، وتوقف عند الرئة، ما أدى إلى تعطل بعض أجهزة الجسم».

ونصح الأطباء الأب، بنقل الطفلة إلى مستشفى «متخصصة»، نظراً «لحاجتها الماسة إلى غرفة عانية فائقة للأطفال، واستشاريين مختصين في المخ والأعصاب، وهو غير متوافر في مستشفى الجبيل العام»، مشيراً إلى أن إدارة «أهلية العلاج» في المستشفى، بدأت في مخاطبة المستشفيات الخاصة في الخبر والدمام، والتنسيق معها لاستقبال الحالة، إلا أن جهودها لم تثمر، «لعدم وجود أسرة شاغرة، ما زاد من حجم المشكلة».

ولفت إلى أن «الاتصالات استمرت لمدة 24 ساعة، من دون جدوى». وأوضح الذيابي، أن «مستشفى الجبيل العام خاطب مستشفى الولادة والأطفال في الدمام، وطلب منه الموافقة على استقبال الطفلة، نظراً لخطورة وضعها الصحي، إلا أنه رفض، لعدم وجود أسرة شاغرة».

وأكد أن «الطبيب المعالج أخبره بأنه لا فائدة من بقاء الطفلة في المستشفى، وأنه يجب نقلها على الفور إلى مستشفى متخصص، تتوافر فيه غرفة عناية فائقة للأطفال. إضافة إلى ضرورة توافر العلاجات المناسبة». وخاطب والد الطفلة الهنوف، محافظ الجبيل، لنقل ابنته إلى أحد المستشفيات المتخصصة، إلا أنه لم يتلقَ أي رد. ووصف وضعهم النفسي بـ «السيئ»، إذ أنه وزوجته يعملان في قطاعين حكوميين، ولا يوجد لديهما تأمين صحي، وهما غير قادرين على تحمل كلفة علاجها في مستشفى خاص.




كابتن طائرة يرفض التحليق بسبب ضجيج الركاب

 
 لم يحتمل قبطان طائرة تابعة للخطوط السعودية في رحلة متوجهة إلى القاهرة الضجيج الصادر من ركاب الطائرة نتيجة مشاحنات بينهم بسبب المقاعد الشاغرة، فغادر كابينة القيادة بعد أن تأخر موعد الإقلاع أكثر من ساعة و نصف.
وفي التفاصيل بحسب صحيفة عكاظ أن كابتن الرحلة (305) المتجهة إلى القاهرة أمس ضاق ذرعا بالخلاف على المقاعد وحدوث ملاسنات بين الركاب بعد أن تجاوز عددهم المقاعد الشاغرة ما حدا به للنزول من على متن الطائرة.
وأكد شاهد عيان أن شرارة المشكلة اندلعت مع تواجد 15 راكبا إضافيا على متن الطائرة دون وجود مقاعد شاغرة لهم، مؤكدا أنه شاهد الكابتن يغادر الطائرة وعندما دفعه الفضول لمعرفة أسباب مغادرته جاءته الإجابة من مضيفة أنه مريض وسيتم استبداله بكابتن آخر .
وأكد مصدر مطلع في مطار الملك عبدالعزيز أن الكابتن غادر الطائرة وعاد إليها مباشرة ولم يتجاوز غيابه العشر دقائق، مؤكدا أنه تفاعل مع الحدث وأن إصرار الركاب الذين لم يجدوا مقاعد بالبقاء في الطائرة دفعه لمغادرة الطائرة لإيجاد حل للمشكلة.
يشار إلى أن خط القاهرة جدة يشهد يوميا مغادرة أربع رحلات في أوقات مختلفة وبصفة مستمرة فتكون مزدحمة بالركاب، وكثرة الطلب على تذاكرها التي انخفضت بشكل كبير لتصل في المتوسط إلى 900 ريال للتذكرة ذهابا وإيابا.
على صعيد آخر، تأخرت طائرة دبي رقم (466) لأكثر من ساعة جراء رفض أحد ركابها إغلاق جواله وربط الحزام، وكانت المضيفة قد طلبت من الراكب أن يغلق جواله ويربط الحزام تقيدا بإجراءات السلامة قبل الإقلاع إلا أن الراكب أصر على موقفه ولم ينصع لتدخلات مسؤولي طاقم الرحلة، فتم طلب الأمن الذي تدخل بالقوة الجبرية لإنزاله من الطائرة والتحقيق معه وتحرير ذلك في سجلات أمن المطار .




الشيخ العريفي:بعد منع الواتساب وسكايب..خلال أسابيع سيتم حجب" تويتر"
 

 قال الدكتور الشيخ محمد العريفي: إنه وصلته أخبار شبه مؤكدة باتجاه لمنع موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وذلك بعد منع وسائل التواصل (الواتساب وفايبر وسكايب). ‏حيث ذكر الشيخ العريفي في تغريدة له على حسابه في تويتر أن مصدراً -نصف مؤكد- أبلغه أن تويتر سيمنع أيضاً ويحجب خلال أسابيع.وتساءل الشيخ في نهاية تغريدته عمن يؤكد هذا الخبر، وقال: "من يأتينا بالخبر اليقين؟".



دق فليفل يا كمون


قبل اختراع وانتشار التليفونات الجوالة (الموبايل)، عندما كانت التليفونات كلها ثابتة، صادف أن رقم تليفوني في شقتي متطابق مع رقم سيدة (شعواطة) - أي سيدة بذيئة الألفاظ ويصعب التفاهم معها - وعرفت في ما بعد أنها أرملة وارثة يتأذى حتى إبليس من الاقتران بها، ولا أدري كيف استحملها زوجها المرحوم!

المهم حاولت في البداية أن أتفاهم معها بالحسنى أن تبدل هي رقم تليفونها برقم آخر، غير أنها لم تتركني حتى أن أكمل كلامي، وبعد فاصل طويل منها من (الردح) قالت لي بالحرف الواحد: «أنت الذي يجب أن تبدل رقم تليفونك و(رجلك فوق رأسك)»، وزعمت أنها تعرف فلانا وفلانا وفلانا، وكلهم يعملون في مصلحة التليفونات، وختمت كلامها الذي ينقط (عسلا) قائلة: «هم الذين يعرفون كيف يربونك يا وقح»، ثم أغلقت أو رزعت السماعة في وجهي.

الواقع أنني (استصبت)، فمن المستحيل أن أبدل رقم تليفوني، لأن لدي مصالح مادية ومعنوية كلها مرتبطة بذلك الرقم، لكن كثرة الإزعاجات التي تتوالى علي ليلا ونهارا، وكل المتصلين يسألون عنها ويطلبون مكالمتها، جعلت عقلي (يتبرجل).

لا أكذب عليكم بعد أن أعيتني الحيلة، وبعد أن عرفت شعبيتها حاولت (التمحّك) بها - بمعنى أنني حاولت أن أستميلها - على أساس أنها امرأة كريمة وبنت أصول، وتعرف التضحية والإيثار حتى على نفسها، غير أن كلامي ونفاقي ذاك لم يزدها إلا خبالا، فجن جنونها إلى درجة أنها سلطت علي بعض زبانيتها من العاملين بالاتصالات، وأتتني منهم تهديدات بأنهم قد سجلوا بعض مكالماتي المشبوهة، وأنهم سوف يفضحونني ويشهرون بي إذا لم أتنازل عن رقمي لصالح تلك الأرملة المشاغبة.

الواقع أنني خفت ولم أخف كذلك، خفت لأنني كنت أخشى أن (يفبركوا) مكالماتي، ولم أخف لأنني والحمد لله أسير على الصراط المستقيم ولم أؤذ أحدا، وكل ما هنالك أنني في كل مكالماتي أحاول أن أبسط نفسي مع كل من يعز علي من دون أي خدش لا للحياء ولا للأحياء.

ومرت علي أيام اعتبرها سوداء في صفحة حياتي إلى الحد الذي وصل بي إلى قطع الغالبية العظمى من علاقاتي كنوع من الحذر، وكدت من هذه الناحية أصبح على الحديدة، اللهم إلا من بعض من أتوسم فيهم الخير، من المترددين على المساجد، لكي يشهدوا لي بأسوأ الأحوال، فيما لا سمح الله إن جرى معي تحقيق عن بعض المكالمات المسجلة والمشبوهة التي قد يندى لها الجبين.

وفي أحد الصباحات أتاني صديق ذكي وملعب، ولاحظ أنني لست (على بعضي)، وأنني لست مشعل المرح والمقبل على الحياة كما يعرفني، وعندما سألني عن حالتي المأزومة هذه، أخذت أفضفض له، فنصحني بالآتي: «كل من يتصل ويسألك عن الأرملة لا تقل له إن الرقم خطأ، ولكن قل له بكل أدب وهدوء: إن المدام في الحمام».

وفعلا طبقت هذه النصيحة، إلى درجة أن بعضهم أصبحوا يضحكون ويتندرون على هذه التي تقضي وقتها كله ليلا أو نهارا في الحمام (!!).

وبعد هذه النصيحة العبقرية، ما هو إلا شهر واحد حتى غيرت الأرملة رقم تليفونها، ثم وما هو إلا شهر آخر بعده حتى أرجعت أنا كل علاقاتي السابقة، وبدأ (الهشك بشك) من جديد، أو بمعنى آخر (دق فليفل يا كمون).




الحمام الزاجل أم الـ«واتس أب»؟


في حين يحق لهيئات الاتصال أن تتذاكى عليك، بأن تجعل رقمك -مثلاً- متاحاً لكل شركات الإعلان وتفرض الأمر عليك خدمةً إجبارية تقبض هي ثمنها، فإنه ليس من حق أجهزتك التي اشتريتها على أساس أنها ذكية أن تصير ذكية، فيبدو أن على أصحاب الأجهزة الذكية، من «بلاك بيري» و «آي فون» و «جالاكسي» وغيرها، ممن ساهمت الشركة في بيعها لك بآلاف الريالات، أن يرموها، لأنه لم يعد لها تميز على الأجهزة القديمة ذات الأسعار الرخيصة، والسبب أن هيئة الاتصالات، وعلى رغم أرباحها البليونية، اكتشفت أن هناك هامشاً من الربح يفر من قبضتها، وأنها متى أغلقت مصبّه الخارجي تستطيع توجيهه نحو خزانتها، وها هي اليوم تكشف لنا عن أن مسلسل إجراءاتها السابقة -بزعم مكافحة الإرهاب- ليس اليوم سوى وجهٍ بغيض للطمع الفاحش الذي لا يجد في الفضاء قوانين تقيّده أو تضبطه.

مراقبة الـ «واتس أب» والـ «سكايب» والـ «فايبر» ليست سوى تهديدات لجعل المشترك يدفع أكثر، فالبرامج التي وفّرت للمشتركين خدمة رسائل الـ «واتس أب» ومكالمات صوتية عن طريق خدمة الإنترنت -وهي غالباً ما تنقطع كل دقيقة بسبب رداءة الإنترنت وتجعلك لا تلجأ إليها إلا مضطراً- استكثرتها عليك هيئات الاتصالات، ومَن يسمعها تتحسر وتلطم بأن أرباحها تنخفض، يظن أن المشتركين يتعاطون خدماتها مجاناً، أو بتسعيرة أقرب لسعر الصدقة منها للخدمة، بينما تسعيرة الاتصالات في الخليج معروف أنها من التسعيرات الأعلى عالمياً.

يحق لهيئة الاتصالات أن تتذاكى عليك، وأن تقدم لك عروضاً تجعل مالك يتسرب من جيبك إلى جيوبهم، وأن ترفع التسعيرة متى أرادت، وأن تتدخل وتراقبك بحجة مكافحة الإرهاب، بل إنها أحياناً تصير وكيلاً لبيع بعض الهواتف الذكية، التي تبيعها لك على أساس خدماتها المميزة وحين تشتريها على هذا الأساس تقوم بإغلاق برامجها الذكية، فتصبح هي الذكية.

ومن الواضح هنا أن معيار الذكاء ليس إلا كيف يوفّر طرفٌ نقودك ببيعك جهازاً غالياً، فيقوم الطرف الآخر بحجب ما دفعت مقابله. الذين اشتروا الهواتف الذكية بأسعار اقتربت من راتبهم الشهري، اشتروها على أساس امتلاكها برامج ذكية يكون سعر الخدمة فيها هو سعر استخدام الشبكة الإلكترونية التي تتربح منها هيئة الاتصالات، لكن هيئة الاتصالات اكتشفت أنها لا تكفي، حيث يبدو أن محدودي الدخل من المشتركين اكتفوا بالرسائل وامتنعوا من الحديث الطويل، وهي في هذه الحال تخسر، فأطلقت -وفق ما نشرت الصحف- تهديداتها بإيقاف البرامج الذكية من الأجهزة الذكية، التي لم يعد هناك فارق بينها وبين الأجهزة الرخيصة.

في دبي، لم أعد قادرة على الرد على هاتفي، لأنني يومياً أقاطَع بمكالمات من شركات استثمار وعقار وبيع المكانس السحرية وبيع قدور تطبخ بلا زيت، أما في الرياض، فإنني مضطرة أن أكنس كل يوم 100 دعاية تصلني بعروض ترتب حفلات الزواج، وتبييض البشرة، وخدمات تفسير الأحلام وقراءة القرآن وأجمل بيت شعر فصيح ونبطي. أما للرجال، فاكتشفت أن العروض التي تصلهم هي حول زواج مسيار وحلق اللحية باللايزر. يبدو أن الاتصالات تبذل جهداً تشكر عليه في فصل العروض بين الجنسين.

يحق للاتصالات أن تضعني في قائمتها الإعلانية لو كانت تقدم لي خدمة مجانية، لكن أن تقبض مني وتقبض من المعلن ثم تبيعني هاتفاً ذكياً وتسلب ذكاءه منه بعدَها، فهذا ذكاء منقطع النظير، وهو ما كان ليحدث لولا غياب بيئة القانون وهيئة حماية المشتركين، لهذا لا أملك إلا أن أدعوكم للعودة إلى استخدام خدمات الحمام الزاجل، لكن لا تستبعدوا أن تجد الهيئة حيلة أخرى فتصدر رخصة طيران لا تسمح لحمامك بالطيران من دونها، وهذا أيضاً من الذكاء. «ماكو فكه».






محمد العرفج: الوعّاظ زرعوا بذور الفتنة والتطرّف والعنصريّة والخرافة لدى الشباب المحبط !

 

 أكّد الكاتب والناقد الصحفي الأستاذ محمد العرفج ، أنّه نظرًا لإحباطات الأنظمة السابقة وأشباح الفلول المتلاحقة نجد أن مواطن دول الربيع العربي قد اختار شيئًا مغايرًا ومختلفًا فلم يكن لديه من خيار سوى اختيار التيّارات الإسلامية التي كانت الوحيدة التي قد برزت في الواجهة ، وأصبح هناك اتفاق في استهداف مواطن الربيع العربي المحبط ، لذلك تمّت هدنة بين تلك التيّارات الإسلامية على اختلاف توجّهاتها الأيديولوجية والوعّاظ على اختلاف توجّهاتهم التي يطمحون إليها ، منوهًا الى أنّ أراضي الربيع العربي هي أراض خصبة ، وفرصة قد لا تتكرر لأولئك الوعّاظ الذين فشلوا فشلًا ذريعًا بعد وضوح أهدافهم في الدول التي ينتمون إليها وفي إيجاد مكان لهم يبثون منها أفكارهم التي قد تكون متطرّفة ، لذلك نجد لأول مرّة في تاريخ الفكر الأيديولوجي ذلك التحالف بين القطبية والسرورية والصحوية الجهيمانية والتي لم تتفق يومًا في تاريخها ، متسائلًا بالقول: "ثم أنّه من متى والوعّاظ يهتمون للمشكلات الاجتماعية والاقتصادية في محاولة لطرحها والبحث عن حلّها لدى علماء الاجتماع والاقتصاد ، بل أنهم زرعوا بذور الفتنة والتطرّف والعنصرية والخرافة التي دمّرت شباب بلدانهم المتحمّس فنجد الشباب الذين تتلمذوا على أيديهم وصدّقوهم اتجهوا اتجاهات مخيفة جدًا لم تكن في سابق عهدهم"، مؤكدًا أنّ شعوب الربيع العربي بحاجة إلى نهضة تنموية ، والتنمية المستدامة يجب أن تمر عبر إيجاد حلّ أولًا لمشكلاتها وتقبل المنح والمساعدات لتنهض نهوضًا وتسير في خطى الطريق الصحيح فينمو البلد وينمو الشعب ويستمر هذا النماء حتى يشرب عسله الصافي الجيل الحالي والأجيال القادمة بعد أن شرب المرّ والذلّ والعبودية وإهانة الكرامة، ملمحًا الى أنّ بعض تلك الشعوب لم تستفد من الدرس ، ولم تعرف ما تريد ، بالإضافة إلى ما خلّفه نظام الفلول من ترسّبات في العقلية المهانة الذليلة التي مع قيامها ومناداتها بسقوط الفلول إلا أنّ أثر الفلول ما زال باقيًا في تلك الأنفس والعقول وبقوّة نتيجة انصياعهم ومصداقًا لقول المفكّر عبدالله القصيمي "العرب ظاهرة صوتية".
ويضيف العرفج: "الشعب المصري معروف بكرمه ولطفه ومحبّة العرب لهاتين الصفتين ، كما أنّ الشعب المصري معروف بتديّنه وحبّه للدين ولمن يتمظهرون بالعباءة الدينية لا سيّما إن كان هذا التمظهر آتيًا من أرض بلاد الحرمين ، وهذه حسن نيّة من الشعب المصري الذي بات بسبب التوهان يحاول التمسّك حتى بالحبال المقطوعة ، حتى لو كانت تلك الحبال من المسد"، مؤكدًا على أنّه هناك من يحاول إصباغ نفسه بالصبغة السلفية ، ولكن في جوهره غالبًا ما تكون له صبغة معادية لتوجّه السلف نفسه ، سواءً في أسلوب الخطاب أو في الفعل ذاته ، وغالبًا ما يكون الخطاب متطرّفا ، والفعل مستفزّا ، سواءً عبر التطرّف العنصري أو عبر التطرّف الطائفي ، وهم قد يمارسون نفس أساليب الطرف الآخر المتطرّف ، وإن اختلفوا معه في التوجّه ، وقد تحصل هدنة بين ألدّ الاعداء المتطرّفين من أجل القضاء على بوادر المنادي بالسلام والتحاور والتعامل مع الآخر ، معتبرًا أنّ هذه الهدنة نراها ظاهرة على السطح ولا تخفى على الجميع ، وغالبًا ما نجد البراغماتية هي ما يجتمعون تحت ظلها إلى أجلٍ غير مسمّى ، ولذلك نجد التناقض ما بين الأقوال والأفعال ، وأساليب الماضي والحاضر ، وإظهار التوجّه المغاير والتنكّر للتوجّه القديم ثم الانقلاب عليه في غمضة عين، مشيرًا إلى أنّ هؤلاء غالبًا ما يكونون قريبين من أصحاب القرار الذين يثقون بهم ثقة مغموسة بحسن النيّة المطلقة ، ورغم أنّهم دائمًا ما يتعرّضون لنكران الجميل والانقلاب والانفلات أحيانًا ، إلاّ أنّهم يعودون الكرّة ، ونصيحتي لهم أن يتذكروا المثل الشهير "من مأمنه يؤتى الحذر"، فأول من سيخذلهم وينقلب عليهم هم هؤلاء ، وأما المستبعدون فهم أولى بالتقريب والأخذ برأيهم الذي يضمن لهم السير في طريق الإصلاح السوي .
جاء ذلك خلال تصريح العرفج لجريدة "المدينة" السعودية في تصدير التحقيق الذي أعدّه الصحفي البارز مصطفى ابو عمشة وجاء تحت عنوان: "تصدير الخطاب الدعوي لدول الربيع العربي .. ترف فكري أم دعوة عالمية إنسانية؟!" بعد أن تمّ فتح باب للجدل الكبير بين النخب الفكرية والسياسية .




انج سعد فقد "أعفي" سعيد!

يروي "مصطفى أمين" عن أحد الوزراء السابقين أنه بعد خروجه من الوزارة ألغى غرفة الصالون التي كان يستقبل فيها الزوار في بيته، وحولها إلى غرفة نوم، لأنه لم يعد في حاجة إلى غرفة استقبال؛ لأن أحداً لم يعد يزوره!
يقول الأديب الشهير إن ذلك الوزير حينما كان على رأس العمل كان صالونه يمتلئ بالزائرين ويضيق بهم، فيقف بعضهم على السلم وبعضهم على رصيف الشارع!
ويَروي عن ذات الوزير أنه دخل المطبخ مرة فوجد وكيل وزارته جالساً مع الطباخ؛ لأنه لم يجد لنفسه مكاناً في الصالون!
بعيداً عن وزير مصطفى أمين، لا أعرف حقيقة.. هل يستشعر كل وزير فعلاً أنه سيترك الوزارة يوماً ما؟
هل دار في خلده أن السامر سينفض، وسيجلس وحيداً إلا من القلة القليلة؟
هل يدرك أن هؤلاء الذين يزدحمون في مناسباته ومنزله وممرات وزارته ويركضون أمامه وخلفه، سيتخلون عنه بمجرد تركه المنصب؟
كم من أناسٍ كانوا ملء السمع والبصر، دارت الأيام دورتها وطواهم النسيان.. كم من وزير كانت صوره تملأ الصحف، اليوم أصبح نسياً منسياً!
ليت سعدا يتعظ بسعيد.. ليت سعدا يأخذ العبرة من سعيد.. ليت سعدا يدرك أن هؤلاء الذين يتحلقون حوله، ويسيرون أمامه وخلفه وعن يمينه وشماله، ويملؤون فضاءاته وفراغاته، سينفضون يوماً ما وسيبقى في منزله وحيداً.. وحيداً.. ولن ينفعه سوى ما قدم من عمل.. لن ينفعه سوى إنجازاته وتفانيه في خدمة الناس وقضاء حوائجهم وتخفيف آلامهم.. ليت سعدا يعد العدة ليوم الرحيل القريب..




"المطيري": لا علاقة بين "السعودة" وتعثر المشاريع
كاتب: لماذا حجبت برامج التواصل الاجتماعي يا "هيئة الاتصالات"؟


 يأسف كاتب صحفي لموقف مسؤولي هيئة الاتصالات السعودية، الذين رفضوا توضيح أسباب حجب برامج التواصل الاجتماعي، وما تردّد من أنّ ذلك يخدم شركات الاتصالات، ويزيد من أرباحها على حساب المشتركين.. وفي شأن آخر، يرفض كاتبٌ المزاعم بأن "السعودة" وراء تعثر المشاريع، كما قالت شركات المقاولات، مطالباً بجلب شركات مقاولات عالمية كبرى، والاشتراط عليها أن توظف وتدرب مواطنين وكوادر سعودية.

كاتب: لماذا حجبت برامج التواصل الاجتماعي يا "هيئة الاتصالات"؟

يأسف الكاتب الصحفي بدر أحمد كريم لموقف مسؤولي هيئة الاتصالات السعودية، الذين رفضوا الرد على اتصالات صحيفة "المدينة" لتوضيح الأسباب التي أدتْ إلى حجب برامج التواصل الاجتماعي، وما تردّد من أنّ ذلك يخدم شركات الاتصالات، ويزيد من أرباحها على حساب المشتركين، وفي صحيفة "المدينة" يقول الكاتب: "لا أعرفُ شخصياً سعادةَ المهندس عبدالله الضرّاب (محافظ هيئة الاتصالات السعودية) ولا الأستاذ سلطان المالك (المتحدثَ باسْم الـهيئة)، وما كنتُ أتمنى أنْ يضعا نفسيْهما في موقفٍ حَرِج أمام الرأي العام، ويتخليا عن مسؤولياتـهما، ولا يَرُدّا على اتصالات هذه الصحيفة.. ولقد أصبتُ بخيبة أملٍ وأنا أقرأ أن محافظ الـهيئة استقبل اتصالاً واحداً مِن محرر الصحيفة، ومن ثم ظل طوال هذه الأيام مُغْلِقاً هواتفه المتنقلة، وعلى الرغم من التواصُل معه بواسطة الرسائل النصيّة، فإنه لم يقم بالرد على كل هذه الاتصالات، أمّا المتحدثُ الرسميُّ باسم الـهيئة (سلطان المالك) فقد تـهرّب من التعليق على كل القضايا التي تخصُّ قرارات الـهيئة، وفضّل عدم الرد على اتصالات محرر الصحيفة"، ويعلق الكاتب قائلاً: "هذا بكل معايير المسؤولية موقف لا يليق بـهيئة اتصالات سعودية، لـها مصالح مع كل الناس، وتؤدي دوراً مهماً في التنمية، ومِن الـمقِيت حقاً أن تتنصل من الرد، وأستغربُ جداً أنْ تعطِّل تنفيذ الأمر الملكي ذي الرقم 10/10245 والتأريخ 17 شعبان من العام 1427 هـ الذي نص على: "إلزام المؤسسات الحكومية بالرد على ما تنشره وسائل الإعلام"، ويضيف الكاتب: "ومن المؤسف، بل المؤلم أن يكون التعطيلُ هذه المرة من هيئة يفترضُ أنْ تكون أوّل مَنْ يتصل، ويبادر، ويُقَدِّم المعلومات، ويوضحُ الأسباب التي أدتْ لحجب برامج التواصل الاجتماعي، وما تردّد من أنّ ذلك يخدم شركات الاتصالات، ويزيد من أرباحها على حساب المشتركين"، وينهي الكاتب قائلاً: "يُخجلني أن يكون هذا أسلوبـها، تتجاهلُ دور الإعلام، وتوصدُ الأبواب في وجهه، ومَنْ يتجاهل الإعلام فليتقبّل تجاهل الإعلام له. احترمُوا الإعلام وأعطوهُ حقّه من المعلومات يخدمكم، ويوفر عليكم الكثير من الجهود، والويْلُ لأمة لا تحترمُ إعلامها".


"المطيري": لا علاقة بين "السعودة" وتعثر المشاريع

يرفض الكاتب الصحفي د. مطلق سعود المطيري المزاعم بأن "السعودة" وراء تعثر المشاريع كما قالت شركات المقاولات، مطالباً بجلب شركات مقاولات عالمية كبرى، والاشتراط عليها أن توظف وتدرب مواطنين وكوادر سعودية، وفي مقاله "السعودة.. سبب تعطل المشروعات" بصحيفة "الرياض" يقول الكاتب: "تعتزم وزارة العمل استحداث قطاع للمقاولات يتبع الوزارة، وذلك بعد مناقشات شهدتها غرفة تجارة الرياض بين مسؤولين من وزارة العمل والمقاولين السعوديين، فقد كانت دوافع اللقاء، كما جاء في هذه الجريدة يوم السبت الفائت، هي بحث أسباب تعثر المشروعات الحكومية التي يسيطر عليها قطاع المقاولات في المملكة"، ويرصد الكاتب رأي شركات المقاولات التي تزعم أن السعودة سبب تعثر المشاريع، ويقول: "إن أصحاب الملف العلاقي الأخضر، وأصدقاء حافز هم السبب.. النسبة المرتفعة في معدلات السعودة التي تطلبها وزارة العمل هي السبب، ولذلك استجابت وزارة العمل لهذا السبب، وسوف تضع معدلات السعودة في المستويات الدنيا في قطاع المقاولات"، ويتساءل الكاتب: "هل شركات المقاولات عندما فازت بعقود تنفيذ المشروعات لم تكن جاهزة، وتنقصها الأيادي العاملة المدربة؟ ألم يكن من شروط إسناد المشروع أن تقدم الشركة كامل جاهزيتها الفنية والمالية والقانونية والبشرية حتى تفوز بالعقد، أم كانت تلك الشروط أو بعض منها مؤجلة؟"، ثم ينقل الكاتب رأي أحد المقاولين وهو يقول: "أحد المقاولين قال: إن قطاع المقاولات يتطلب العمل تحت ظروف مناخية صعبة، واستعدادات نفسية وجسمانية لا تتوفر بالسعودي، وأكيد أنها متوفرة بالأجنبي، وربما يكون بهذا الفرض شيء من الحقيقة، إذا كان القصد عمال البناء والنجارين وما شابههما من المهن القاسية، ولكن هناك وظائف مهنية تتطلب وقتاً معقولاً من التدريب، وكذلك وظائف في الإدارة والهندسة، وأخرى ذات مواصفات نوعية في هذا القطاع، وإن لم تكن متوفرة في السوق المحلية في الوقت الحاضر فلابد أن تعطينا وزارة العمل وقتاً محدداً لتوفرها"، ويعلق الكاتب قائلاً: "السعودة ليست خياراً ضمن الخيارات يوافق عليها قطاع المقاولات أو يرفضها ويتوجه لغيرها، بل هي مطلب وطني سامٍ في أهدافه، وتنمية الوطن لا تصنعها شركات الباطن التي تبني الخبرات الأجنبية وتصدرها للخارج"، ويمضي الكاتب قائلاً: "قد يكون من المناسب أن نسمع من وزارة العمل ما دام أنها تصدرت هذا العمل، أن تعلن عن أسماء الشركات التي تعثرت بنا والتي لم تتعثر، وتضع لائحة للعقوبات، خاصة أننا نتكلم عن مشاريع متعثرة في السابق، حيث يفترض أن الشركات كانت جاهزة لتنفيذ المشروعات، وأنها بتعثرها لم تكن صادقة بالمعلومات التي قدمتها للفوز بالعقود"، ثم يطالب الكاتب بإسناد المشاريع لشركات عالمية كبرى، ويقول: "إذا كان الأمر كذلك وشركات المقاولات الوطنية عجزت عن أن توفر خبرات منافسة لقوى العمل المحلية، فليكن الاختيار على صاحب الخبرة الأجنبي، وأقصد الشركات العالمية، ويطلب منها أن تبني خبرات وطنية في الإدارة والمجالات الفنية الأخرى، فمع تسليم المشروع تسلمنا خبرة وطنية عالية الجودة، فالقطاع الخاص المحلي هو من أكثر القطاعات التي استفادت من قضية السعودة بدون أن تقدم لها شيئاً، فمع كل مشروع تسمع رجال الأعمال يقولون سوف ندرب السعوديين، وسوف نوفر فرص عمل كبيرة، وينتهي المشروع بتعثر بنائه، وزيادة في أعداد البطالة".





البوق : لا صحة لخطف فتاة من شاليهات جدة.. والأمن يوقف مطلوبا جنائيا برفقة 8 آخرين

 

 نفى المتحدث الاعلامي لشرطة جدة الملازم أول نواف بن ناصر البوق ما ذكرته احد المواقع الالكترونية حول اقدام عدد من الاشخاص باختطاف فتاة من شاليه بشمال جدة والهرب بها لاحد الفلل الخاصة وتبادل الاشخاص اطلاق النار مع رجال الامن .
ووفقا لصحيفة المدينة أوضح البوق ان الحادثة لا تعدو كونها ملاحقة امنية نفذها رجال التحريات والبحث الجنائي لرصد احد المطلوبين في قضايا جنائية وصدرت توجيهات عليا بالقبض عليه واوضاف البوق يقول إن رجال البحث والتحريات رصدوا الشاب المطلوب بأحدى الفلل في حي الحمدانية شرق شمال جدة وتم استدعاء احد اقارب الشاب وابلاغه بضرورة تسليم نفسه وتجاوب مع طلب رجال الامن وتم على الفور القبض عليه مع اثنين من اشقائه و6 من رفاقه ولم يحدث أي إطلاق نار في تلك الحادث بتاتا .
وعلمت الصحيفة ان الثلاثة الأشقاء المطلوب الجنائي واخويه ينتمون لاحد الاسر البارزة في جدة وان توجيهات صدرت لرجال الامن بضرورة تعقب المطلوب واحضاره حتى لو بالقوة الجبرية غير ان الشاب واخوانه ورفاقهم تجاوبوا مع رجال الامن وخرجوا وسلموا انفسهم دون أي مقاومة، واشارت المصادر ايضا ان التوجيهات بالقاء القبض على الشاب كانت نتيجة عدة قضايا كان قد ارتكبها من بينها الاعتداء على المارة في عدد من المواقع والطرقات واطلاق النار عليه في اوقات سابقة واشهار السلاح في شوارع حيوية وهامة امام المواطنين، وبناء عليه صدرت توجيهات بضرورة ملاحقة الشاب والقاء القبض عليه مباشرة حتى لو تكلف الامر بالقوة الجبرية .




السعودية: السماح للمرأة بقيادة الدراجة في وجود محرم


أوضح مصدر مطلع في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إن المرأة السعودية لها حرية قيادة الدراجة النارية والدراجة الهوائية في البر والمتنزهات والكورنيش والاستمتاع بوقتها بشرط ان تكون بكامل حشمتها مع عدم خلع العباءة بحجة القيادة، كما يشترط وجود محرم يصاحبها خوفا من تعرضها لحادث.
وطالب المصدر المرأة التي ترغب في ركوب الدراجة الهوائية والدباب ان تختار أماكن لا يتواجد فيها تجمعات شبابية لتحمي نفسها من الأذى الذي قد يلحق بها جراء محاولة الشباب لملاحقتها أو التحرش بها أو سرقتها أو تعرض الى إصابات خطيرة نتيجة وقوعها من فوق الدراجة بحسب صحيفة”اليوم” السعودية.


كما أشار المصدر الى ان للمرأة أن تقود الدباب أو الدراجة والاستمتاع بالأجواء الربيعية ، لكن يشترط عدم اتخاذها الدراجة الهوائية والدباب كوسيلة مواصلات دائمة، بل هما وسيلتان للترفيه بصحبة أفراد أسرتها، وأكد المصدر إن الهيئة لم تمنع يوماً أي فتاة من أبناء المقيمين أو من الجاليات من قيادة الدباب أو الدراجة. من جانبه أوضح المتحدث الإعلامي بمرور المنطقة الشرقية المقدم علي الزهراني أنه لا علاقة للمرور بقيادة المرأة الدراجة الهوائية أو الدباب أو غيرهما وما يهم الادارة العامة للمرور هو الالتزام بالأنظمة المرورية من قبل جميع قائدي المركبات، وحذرت بدورها رئيسة لجنة أمهات وأهالي ضحايا حوادث السيارات سامية البواردي النساء من قيادة الدراجات الهوائية والدبابات، حيث إن النسبة الكبرى لحوادث الدبابات التى تقع للنساء بسبب العباءة وقيادتهن العشوائية .. ” اليوم” بدورها أجرت اتصالاً بالمتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نجم الظفيري، إلا أن هاتفه كان مغلقا، وتم ارسال رسالة نصية ولم يرد.




فيديو / منزل مليء بالجراد الحي والمطهي بالقصيم!

منزل مليء بالجراد الحي والمطهي بالقصيم!
الرس /
نشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع يظهر فيه منزل مليء بالجراد الحي والمطهي ويعرض للبيع للمواطنين، بمبالغ تتراوح ما بين 150 ريال للكيس الكبير و50 ريال للكيس الصغير بمنطقة القصيم. 
فيديو




موجة غضب تلاحق صورة «مجزرة ضبان».. و«الحياة الفطرية»: ما حدث إبادة لا تكافئها عقوبة

«قتلة الضبان» الصورة التي أثارت مشاعر المواطنين
٢٠١٣/٤/١ - العدد ٤٨٤

أثارت صورة تبادلتها وسائط إلكترونية موجة استهجان غاضب في منطقة حائل، أمس، بعد كشفها عن «مجزرة ضبّان» تورّط فيها صيادون مجهولون في منطقة صحراوية تقع بين منطقتي حائل والقصيم. وطبقاً للصورة التي بيّن سجلها الإلكتروني أنها التُقطت بكاميرا هاتف جوال؛ فإن تاريخ التقاطها هو أمس، وهو اليوم نفسه الذي تُبودلت فيه على نطاق واسع.
وأظهرت الصورة تكدس عدد هائل من حيوان «الضب» بعضها فوق بعض في صندوق سيارة «بك آب»، بعد صيدها وقتلها وتحميلها. ومن المعروف أن الوقت الحالي هو بدء موسم صيد الضبان الذي ينشط هواته في مناطق الرياض والقصيم وحائل وأجزاء من المدينة المنورة.
ووصف متبادلو الصورة المشهد بأنه انتهاك بيئي خطير وإساءة إلى الحياة الفطرية ودورة الحياة الطبيعية في الصحراء السعودية.
على صعيد آخر طالب عضو في مجلس الشورى بتنفيذ النظام من قبل حماية الحياة الفطرية وإنشاء «الشرطة البيئية» التي أقرها المجلس وتفعيل آلية عملية للتعاون بين حماية الحياة الفطرية ووزارة الداخلية. وقال رئيس لجنة الشؤون الصحية والبيئة في المجلس الدكتور محسن الحازمي لـ «الشرق» إن الجهات التشريعية في مجلس الشورى أصدرت نظام حماية الحياة الفطرية، يحتوي على جزاءات وعقوبات في نظام شامل، وهو كافٍ لو تم تطبيقه، خاصة أن ينص على تنسيق بين وزارة الداخلية والهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية، ويقوم على أساس حماية المناطق والحيوانات وتطبيق جزاءات على المخالفين.
وطالب الحازمي هيئة الحياة الفطرية بإعداد لائحة كاملة لتفسير النظام، وإنشاء «شرطة بيئية»، مشيراً إلى الشورى ـ بوصفه جهة تشريعية ـ أدى دوره، لكن الجهة التنفيذية لم تنفذه والنظام لديها.
من جهة مقابلة وصفت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية ما تدل عليه الصورة بأنه «إبادة واستهداف»، وفي إيضاح لـ «الشرق» قال المتحدث الإعلامي في الهيئة أحمد البوق إن «من يملأ سيارته بالضبان يجب أن يُنظر إليه نظرة مختلفة لأن ما قام به هو إبادة واستهداف»، وأضاف أن «العقوبات في التشريعات لا تتناسب مع بعض جرائم الإبادة التي تُرتكب بحق الحياة الفطرية»، واصفاً العقوبات المطبقة بأنها لا «تكافئ الجرائم»، مؤكداً في الوقت نفسه أن العقوبات ليست كل شيء، على الرغم من ضرورتها وأهميتها، ومن الضروري تغليظها خصوصا ضد من يمارسون «سلوكيات بشعة تصل حد الإبادة والاستهداف». وشدد البوق على أن «المستهدف من التوعية لا يقصد به مرتكب جرائم الصيد بقدر ما يقصد منها المنظومة الاجتماعية، وأن تكون نظرة المجتمع لمرتكب الجرائم وهذا ما نهدف إليه لزيادة الوعي». وفيما يخص الشرطة البيئية التي أقرت في مجلس الشورى وتأخر إنشاؤها قال البوق «المعلومات في هذا الموضوع لدى رئيس الهيئة ولديه التفاصيل الخاصة بها».




صور / شباب يستعرضون موهبتهم بقيادة السيارة على عجلتين

حائل /
 استعرض شباب سعوديين موهبتهم في شمال حائل من خلال قيادة السيارة على عجلتين، حيث تعتبر هذه الموهبة من الهويات المحببة لدى فئة كبيرة من الشباب. كما يتم عرضها عادة في الاحتفالات والمناسبات.












بالصور والفيديو:مطاردة إثيوبيين في الرياض.. ومتحدث الشرطة : لا فائدة من التعليق


 
 تسببت مطاردة عدد من الإثيوبيين في الطريق الدائري الغربي وطريق الملك خالد بالرياض، في زحام واختناق مروريين كبيرين.وتعود التفاصيل إلى وجود مكثف للدوريات الأمنية وإحدى دوريات القوات البرية، عند الدائري الغربي، حيث تم القبض على بعض الإثيوبيين المخالفين الذين كانوا يستقلون حافلة، وعند رؤيتهم لرجال الأمن هرب بعضهم حتى طريق الملك خالد، وتمت محاصرتهم هناك من قبل المواطنين إضافة إلى الدوريات.

وقد فاقم تجمهر الفضوليين الذين أوقفوا مركباتهم بمنتصف الطريق، هذه الاختناقات المرورية عند الطريقين.
من جهة أخرى ووفقا لموقع تواصل علق المقدم فواز الميمان، قائلا: إنه لا فائدة من التعليق أو التصريح حيال هذه القضية، مشدداً على أن أخبار القبض على مجهولي الهوية تحدث بشكل مستمر في كافة مناطق المملكة.
فيديو





حرس الحدود يحبط محاولة تهريب للقات ويقبض على (6851) متسللاً خلال أسبوع

و ا س - الدمام
الأحد 31/03/2013

أحبطت دوريات حرس الحدود بمناطق المملكة محاولة تهريب 6144 كيلوجرام من مادة القات المخدر خلال الفترة من 7 الى 13 من شهر جمادى الأولى الحالي , إلى جانب منع دخول 83 قطعة سلاح وأكثر من 5500 من الذخيرة الحية .
كما تمكنت من القبض على 6851 متسللاً خلال الأسبوع الماضي حاولوا الدخول لأراضي المملكة بطريقة غير مشروعة ، فيما قبضت على شخصين أثناء قيامهما بنقل بعض المتسللين ، وقد واجهت دوريات حرس الحدود 53 حالة إطلاق نار أثناء تأدية عملهم.
وأوضح الناطق الإعلامي بالمديرية العامة بحرس الحدود العميد محمد بن سعد الغامدي أن رجال الدوريات البرية التابعة لحرس الحدود يقومون بتمشيط الجبال والوديان في المناطق الحدودية سيرًا على الأقدام للتأكد من خلوها من المواد الممنوعة المخبئة بها ، إضافة إلى عمل الكمائن مما يعرض رجال الدوريات للدغات العقارب والثعابين أثناء تنفيذ تلك العمليات ، مشيرًا إلى أن ثمانية أشخاص من رجال الحرس أصيبوا خلال تأدية واجبهم بلدغات مختلفة خلال الأشهر الأربعة الماضية وقد عادوا إلى مزاولة أعمالهم بعد تلقي العلاج اللازم.





بالفيديو:بو حضرم ستايل.. كوميديا على الطريقة الكورية

 
 يتميز الحضارم بروحهم الكوميدية الفنية وإبداعاتهم المتجددة ومواهبهم التي تميزهم عن غيرهم، حيث استفادوا من ذلك بإطلاق أحدث عمل فني كوميدي شبابي يحمل اسم (بو حضرم استايل).
ويقوم العمل على مجاراة الأغنية الكورية الشهيرة (جانجم ستايل) التي اجتاحت العالم، وحققت نسبة مشاهدة تجاوزت المليار على موقع اليوتيوب, ولكن بأسلوب وطريقة شباب حضرموت الفكاهية.
ويهدف العمل إلى إبراز الأزياء الشعبية والعادات والتقاليد الحضرمية بطريقة استعراضية كوميدية، وبشكل يتواكب مع روح العصر.
وبالرغم من رواج الفيديو ومحاولة القائمين عليه إقناع المواطنين بفكرته والهدف منه، إلا أنه قد قوبل بعاصفة من الانتقادات بحجة (خروجه عن المألوف)، وتقليده للغرب، وإتباعه أسلوب الفيديو الكوري ذاته، من حيث حركة الرقصات والموسيقى المستخدمة فيه, خاصة كبار السن الذين أشاروا إلى أنه يعتبر طمساً للعادات والتقاليد السائدة.
فيديو




بالفيديو.. قيادى بالقاعدة يكشف: حماس نفذت حادثة كنيسة القديسين 2010


قال أيمن فايد المستشار الاعلامى لتنظيم القاعده سابقا انه يمتلك معلومات زوده بها عناصر فلسطينيه من تورط حركة حماس الفلسطينيه فى حادث كنيسة القديسين بالاسكندريه فى نهاية عام 2010، حيث كانت النيابه قد وجهت الاتهام وقتها الى أيمن فايد مما دعاه الى الافصاح عن المنفذ الحقيقى للحادثه.

ونفى فايد - فى لقاءه على فضائية "صدى البلد"- ان يكون هناك اى تواجد للقاعدة فى مصر, مؤكدا على أن تنظيم القاعده انتهى منذ فترة وان هناك تنسيق بين حماس وممتاز دغمش زعيم تنظيم جيش الاسلام ولكن بصورة سريه حتى يتم التبرؤ من هذه العلاقه فى اى وقت.
فيديو





الحكومة المقالة تمنع الاختلاط بعد سن الـ 9 بمدارس غزة
قانون التعليم الفلسطيني الجديد يعاقب كل مؤسسة تعليمية تسعى للتطبيع بالسجن والغرامة
الاثنين 20 جمادي الأول 1434هـ - 1 أبريل 2013م

أقرت الحكومة المقالة في غزة قانون التعليم الفلسطيني للعام 2013 والذي يمنع الاختلاط بعد سن التاسعة في المدارس الخاصة في غزة، ويطالب بتأنيث مدارس البنات والاستفادة من المرافق والملاعب الخاصة بالمدارس الحكومية بعد الدوام الدراسي، بالإضافة لشموله لشروط ترخيص مؤسسات التعليم وإدخال المسار الشرعي وفرض العقوبات على مؤسسات التعليم الخاصة التي لا تلتزم بشروط الترخيص، وفق ما نشرته صحيفة "الحياة الجديدة".

أعلن ذلك وزير التربية والتعليم في الحكومة المقالة في غزة د. أسامة المزيني في المؤتمر الصحافي الذي عقدته الوزارة أمس بحضور عدد من الفعاليات القانونية والأكاديمية، وذلك في قاعة مدرسة الكرمل الثانوية للبنين بغزة.

ومن بين نصوص القانون مادة تحظر التطبيع، حيث يحظر على المؤسسات التعليمية العامة والخاصة والأجنبية والدولية تلقي الهبات والمساعدات بهدف التطبيع ويعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن عشر سنوات كل من يخالف ذلك، وتعاقب المؤسسة التعليمية المخالفة بفرض غرامة لا تزيد عن 20 ألف دينار أردني.

ونص القانون الجديد على أنه يجوز قبول التبرعات المدرسية في المؤسسات التعليمية العامة لتعزيز النظام التعليمي.

وفي المادة 55 تم النص على أن تقبل وزارة التربية والتعليم المنح المالية التي تقدم من دول ومؤسسات دولية ومحلية والتي تخدم مشاريع وبرامج تحقق الأهداف التعليمية.
وأكد د. المزيني أن القانون سيتم تطبيقه في محافظات القدس والضفة وغزة في المدارس العامة والخاصة والتابعة لوكالة الغوث الدولية، كما أن نظام الفتوة تم اعتماده في المدارس الثانوية والتدرب للسلاح في ذلك.





ضاحي خلفان: “الإخوان” شكلوا فرقا للشتيمة.. والبادي أظلم يا “إخوانجية”

 
جدد قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان، هجومه على جماعة الإخوان المسلمين، وقال إنها جماعة تدعي الإسلام وهي بعيدة عن خلق المسلم.

وتابع خلفان عبر حسابه الخاص على “تويتر”: “عندما تتبنى أمريكا تنظيما إسلاميا، فاعلم أن الهدف ضرب العرب والمسلمين، وباختراق شبكات الإخوان تم إثبات أنهم شكلوا فرقا للشتيمة والآن يعانون من هجوم الناس عليهم.. البادي أظلم يا إخوانجية”.




الرئيس اليمنى يحذر: الحرب الأهلية هى البديل لفشل مؤتمر الحوار الوطنى

الإثنين، 1 أبريل 2013 - 14:13
الرئيس اليمنى عبد ربه منصور

صنعاء (أ ش أ)

حذر الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى من أن الحرب الأهلية هى البديل إذا ما فشل مؤتمر الحوار الوطنى فى بلاده.

وقال الرئيس هادى، خلال ترؤسه الجلسة الثامنة من الجلسة العامة الأولى للمؤتمر اليوم الاثنين - إن الحوار هو الوسيلة الوحيدة التى ستجنب شعبنا الدخول فى حرب أهلية وصراع مسلح وتدمير شامل لكل مقدراته وآماله.

وحذر من أن الحرب الأهلية هى البديل لفشل مؤتمر الحوار مطالبا ممثلى الجنوب بأن تكون اللجنة المشكلة لمعالجة الوضع فى الجنوب اليمنى بأن تكون مناصفة بين الشماليين والجنوبيين "ليكون هناك حوار فعال".

وأضاف الرئيس هادى أن أعمال العنف ومحاولات الاغتيال التى شهدتها البلاد مؤخرا هدفها الأول والأخير هو إفشال مؤتمر الحوار لكى لا تقوم للبلاد قائمة، مؤكدا أن الشعب اليمنى بأثره يعلق آمالا كبيرة على هذا المؤتمر لانتشال اليمن مما هو فيه.

ووجه الرئيس اليمنى الحكومة وأجهزة الأمن للقيام بـ "واجباتها" فى ضبط وتوفير الجوانب الأمنية وتوفير الأجواء الصحية من كل الجوانب بما يكفل إنجاح هذا المؤتمر المصيرى، مشددا على ضرورة أن يتحمل كل حزب وكل فصيل سياسى أو مجتمعى مسئولياته تجاه الوطن، فالبلاد لم تعد تحتمل مزيدا من التوتر والأزمات.




أبو الفتوح يدعو إلى انتخابات رئاسية مبكرة في مصر
قال ان نزول الجيش الذي يطالب به كثيرون "عواقبه كارثية"
الاثنين 20 جمادي الأول 1434هـ - 1 أبريل 2013م
شن الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، هجوما لاذعاً على جماعة الاخوان المسلمين تصدر وسائل الاعلام المصرية، حيث دعا إلى انتخابات رئاسية مبكرة.


ووجه ابو الفتوح انتقادات شديدة للرئاسة والحكومة المصرية حينما دعا الى إسقاط النظام الحالى بالوسائل الديمقراطية ، مشيرًا إلى أن الخلل فى إدارة الدولة وصل مداه وأن الرئيس مرسى وعشيرته وحزبه غير قادرين على حكم مصر او استكمال أهداف ومبادى الثورة، مؤكدًا على أنه إذا لم يتم ضبط الأداء الرئاسي فلا بد من الانتخابات المبكرة.

وأوضح المرشح الرئاسي السابق خلال ندوة بجامعة بني سويف، أن الانتخابات المبكرة أفضل من نزول الجيش الذي ينادي به الكثير لأن عواقبه كارثية. 

ونفى أبو الفتوح الاخواني السابق نيته خوض الانتخابات الرئاسية القادمة، وأن الحزب سيدفع بشاب في الأربعينات لخوضها بدلا منه.




مرسي يحيل قانون الصكوك لهيئة كبار العلماء

 
مرسي
القاهرة /
 أعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية الوزير مفوض عمر عامر أن الرئيس محمد مرسي أحال، اليوم الأحد 31 مارس، مشروع قانون الصكوك الجديد إلى هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف لإبداء الرأي بشأنه.

وكان مجلس الشورى قد أقر مشروع القانون نهائيًا في مجموع مواده منذ عدة أيام رافضًا اقتراح الهيئة البرلمانية لحزب النور السلفي بإحالة القانون إلى هيئة كبار العلماء لعرضه عليها وبيان رأيها فيه، وأحاله المجلس مباشرة إلى رئيس الجمهورية للتصديق عليه .




إيران تلغي تأشيرات الدخول للسياح المصريين

إيران تلغي تأشيرات المصريين
طهران /
صادقت الحكومة الإيرانية، خلال اجتماعها الأحد، برئاسة الرئيس محمود أحمدي نجاد، على قرار إلغاء تأشيرات الدخول بالنسبة للسائحين القادمين من مصر، بعد يوم من استئناف الرحلات الجوية بين البلدين، بعد توقف دام نحو 34 عاماً.

ونقل عن الرئيس نجاد قوله، ضمن إشارته إلى يوم الأول من أبريل، باعتباره "يوم الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، إنه في هذا اليوم، تم تثبيت نظام الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بعد أن صوت الشعب المسلم بأغلبية 98.2% في الاستفتاء العام.. وحدثت مرة أخرى واقعة مهمة في تاريخ البلاد."

وأشارت الوكالة الإيرانية إلى أنه تم خلال الاجتماع المصادقة على عدة قرارات، منها اتفاقية التعاون الأمني بين إيران وباكستان، واتفاقية التعاون الجمركي مع فيتنام، وإلغاء تأشيرات الدخول بالنسبة للسياح المصريين للسفر إلى إيران، إضافة إلى إعفاء الأشخاص المشمولين بالضرائب في المناطق المتضررة بالزلزال، بمحافظة خراسان الجنوبية.

يأتي قرار الحكومة الإيرانية بإلغاء تأشيرات الدخول للسائحين المصريين بعد يوم من هبوط أول طائرة تقل مجموعة من السائحين الإيرانيين في مطار مدينة أسوان، بجنوب مصر، ظهر السبت، في الوقت الذي أقلعت فيه أول رحلة جوية بين القاهرة وطهران، منذ قطع العلاقات الثنائية بين البلدين، إثر قيام الثورة الإسلامية عام 1979.

ورداً على تهديدات أطلقتها بعض القوى السلفية بمحاصرة المطارات التي تستقبل سائحين إيرانيين وإجبارهم على العودة إلى بلادهم على متن الطائرات التي تقلهم إلى مصر، نفى وزير الطيران المدني، وائل المعداوي، وجود أي رحلات لنقل سائحين إيرانيين إلى مطار القاهرة.







رفض دعوى إعادة مبارك رئيسا للجمهورية

 
أصدرت الدئرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار عبد الفتاح أبو الليل نائب رئيس مجلس الدولة حكما نهائيا برفض الطعن فى الطعن المقام من محيى كامل راشد "المحامى" وعدد من مؤيدى الرئيس السابق حسنى مبارك، وأيدت المحكمة حكم أول درجة برفض بطلان تنحى مبارك وإعادته رئيسا للجمهورية .


عقب صدور الحكم صرخ العشرات من مؤيدي الرئيس السابق الذين حضروا الجلسة ورددوا هتافات ضد هيئة المحكمة والدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية وجماعة الإخوان المسلمين .
وردد المتظاهرين هتافات "واحد أتنين أيام مبارك فين " و" صوتي راح صوتي راح .. سيبو مبارك وأنا هرتاح " و " قوم يا مبارك شيد حيلك ..لسة ولادك فاكرين خيرك " و "قالوا ثورة حتى النصر ... خربوا كل بيت في مصر "
كما نددوا بالرئيس الحالي الدكتور محمد مرسي وجماعته ورددوا هتافات " أحلق دقنك ..بيين عارك أنتوا غلطتوا في حق مبارك " و" اللي قالوا علينا فلول ضيعوا سيناء في 6 شهور "
كانت محكمة القضاء الإدارى أصدرت حكماً بعدم اختصاصها ولائياً فى نظر دعوى بطلان تنحى الرئيس المخلوع مبارك، وأكدت المحكمة على عدم اختصاصها بالفصل فى الدعوى لكونها تتعلق بعمل من أعمال السيادة التى لا تخضع لرقابة القضاء بصفة عامة والقضاء الإدارى خاصة.





مشعل يتراجع عن تنحيه وينافس هنية على زعامة حماس
انتخابات المكتب السياسي لحماس قد تتم اليوم في القاهرة
الاثنين 20 جمادي الأول 1434هـ - 1 أبريل 2013م
 
خالد مشعل

أكدت مصادر مطلعة لـ"العربية" أن انتخابات المكتب السياسي لحركة حماس قد تتم اليوم الاثنين في العاصمة المصرية القاهرة.

وقد تراجع خالد مشعل عن قراره بعدم الترشح لرئاسة المكتب السياسي، ليدخل في المنافسة مع رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية ونائب رئيس المكتب الدكتور موسى أبومرزوق. كما سيتم انتخاب ثمانية عشر عضواً للمكتب السياسي.

وتأتي أنباء ترشح مشعل في وقت يتواجد فيه رئيس المكتب السياسي وقيادات من حركة حماس في القاهرة، حيث التقوا رئيس المخابرات المصرية رأفت شحاتة، لبحث عدد من القضايا.




الخرطوم تتمسك باتفاقية السلام الشامل كمرجعية للتفاوض مع قطاع الشمال

الإثنين، 1 أبريل 2013 - 10:55
 
الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (أ ش أ)

أكد حزب "المؤتمر الوطنى" الحاكم بالسودان تمسكه باتفاقية "نيفاشا" للسلام الشامل وبروتوكول منطقتى النيل الأزرق وجنوب كردفان، كمرجعية للتفاوض مع (الحركة الشعبية - قطاع الشمال).

وقال الناطق باسم القطاع السياسى للحزب ياسر يوسف - فى تصريح لصحيفة "المجهر" الصادرة اليوم الاثنين- "إن الحكومة ستتحاور مع أبناء المنطقتين من حملة السلاح وغيرهم، إضافة لمنظمات المجتمع المدنى والأحزاب السياسية بالمنطقتين".

ومن جهتها، كشفت مصادر مطلعة للصحيفة عن قرار رئاسى مرتقب بتعيين رئيس قطاع العلاقات الخارجية بالحزب الحاكم إبراهيم غندور رئيسا لوفد الحكومة المفاوض مع (قطاع الشمال) خلفا للدكتور كمال عبيد، وتوقعت أن يصدر القرار فى اليومين القادمين مع حدوث تغيير فى بقية أعضاء الوفد المفاوض.

وكانت معلومات قد ترددت عن تقدم الوساطة الأفريقية بمقترح للحكومة بتحديد زمن انطلاق العملية التفاوضية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا فى موعد لا يتجاوز أبريل الجارى، فيما أكد (قطاع الشمال)، فى بيان له أمس، أنه لن يتفاوض إلا على أساس قرار مجلس الأمن الدولى 2046.




مناورات بحرية فرنسية أردنية فى العقبة اليوم
الإثنين، 1 أبريل 2013 - 10:56
 
العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى
عمان (أ ش أ)

تبدأ اليوم، الاثنين، فى العقبة مناورات بحرية فرنسية - أردنية، تحت عنوان تمرين "ميرسى" الثنائى، ولمدة يومين، وذلك بمناسبة رسو "مجموعة برمائية فرنسية"، فى العقبة أول أمس السبت.

ويأتى رسو هذه المجموعة البرمائية المكونة من سفينة التخطيط والقيادة "تونير"، والفرقاطة المضادة للغواصات "جورج ليج"، ضمن مهمة تحمل اسم "جان دارك 2013"، فيما يستمر رسوها فى مياه العقبة حتى "الخميس" المقبل. 

وأكد مصدر فى السفارة الفرنسية لدى عمّان، فى تصريح لصحيفة "الغد" الأردنية الصادرة اليوم "الاثنين"، أن هذا التمرين العسكرى لا علاقة له بالأزمة السورية أو بما يجرى فى سوريا، موضحاً أنه يأتى فى إطار التعاون بين القوات المسلحة الأردنية والفرنسية والممتد منذ ثمانينيات القرن الماضى، وأنه لا جديد فى هذا الأمر.

وقال المصدر، إن فرنسا كصديقة وشريكة للأردن تنتهز مناسبة مرور وحدات من البحرية الوطنية فى البحر المتوسط الشرقى، لتنظيم أنشطة تعاون إقليمى مع القوات المسلحة الأردنية.

وأضاف المصدر، "ستشكل عملية رسو المجموعة البحرية" مناسبة لتمرين ميرسى الثنائى"، موضحاً أن التمرين سيقام فى قاعدة الحميمة العسكرية، التى تقع على بعد 60 كم من العقبة، وسيشمل أنشطة كثيرة، منها أنشطة رماية وتقدم تكتيكى.

وأشار المصدر إلى أن التمرين سيقوم بتشغيل 200 عسكرى من اللواء الخفيف المدرع السادس الموجود على متن سفينة التخطيط والقيادة مع مركباتهم الخمسين، وكذلك مفرزة المروحيات "بوما وغزال" من الطيران الخفيف التابع للقوات البرية، إلى جانب قسم من القوات الخاصة الأردنية الآلية.

وقال المصدر، إن هذا التمرين يأتى فى إطار التعاون العسكرى الفرنسى- الأردنى، مشيراً إلى أن هذا التعاون الثنائى يتقدم باستمرار منذ الثمانينيات، ويستند على علاقات متينة وإرادة مشتركة للمساهمة فى الاستقرار الإقليمى. 

وتابع المصدر، "إنه بالإضافة إلى سفينتى تونير وجورج ليغ والجنود والمروحية التابعة للقوات البرية، تشمل المجموعة البرمائية الفرنسية مركبا مكونا من محرك تفريغ برمائى سريع وقاربين لنقل الإمدادات ومروحية "ألويت 3" من البحرية الوطنية الفرنسية.

وأشار المصدر إلى أنه تم ضم 133 ضابطا متدربا، من بينهم 18 أجنبيا للمجموعة البرمائية، من أجل مهمة "جان دارك للعام 2013"، مبينا أن هذه الفترة التعليمية وهى حوالى خمسة أشهر فى المياه، ستمسح لهم باكتساب المهارات اللازمة للقائد العسكرى من خلال تواصلهم مع الطاقم، وأيضا للتعرف على البيئة العملياتية التى يتم من خلالها تطوير وحدات القتال.




اجتماع بـ"الجامعة العربية" لبحث لإخلاء المنطقة من "النووى"

الإثنين، 1 أبريل 2013 - 14:17
نبيل العربى أمين عام الجامعة العربية

(أ ش أ)

بدأت اليوم بمقر جامعة الدول العربية أعمال الاجتماع التاسع عشر للجنة كبار المسئولين بوزارت الخارجية العربية المعنية بمؤتمر الأمم المتحدة 2012 المؤجل لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل، برئاسة السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية المصرى لشئون المنظمات الدولية.

وصرح السفير وائل الأسد مدير إدارة العلاقات متعددة الأطراف بالجامعة العربية بأن الاجتماع مخصص على مدى يومين لتنفيذ قرار وزراء الخارجية العرب الأخير فى الدوحة بشأن قرار المشاركة العربية من عدمها فى اجتماعات اللجنة التحضيرية لمؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة معاهدة منع الانتشار النووى والتى تعقد فى جنيف اعتبارا من 22 أبريل الجارى.

وأشار الأسد فى تصريحات له اليوم على هامش الاجتماع إلى أن وزراء الخارجية العرب كلفوا لجنة كبار المسئولين بإعداد ورقة عمل عربية موحدة التى تقدم فى مثل هذه الاجتماعات وكذلك إعداد كلمة المجموعة العربية فى اللجنة حال المشاركة العربية فيها، موضحا أن قرار المشاركة العربية فى اجتماعات اللجنة مرهون بالتشاور بين وزراء الخارجية العرب خلال الأيام المقبلة.

وقال "إن اللجنة تعد حاليا ورقة العمل التى تتضمن الموقف العربى والتى تعبر فيها عن الاستياء من قرار تأجيل مؤتمر 2012 الخاص بإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية والذى كان مقررا عقده فى هلسنكى ديسمبر الماضى".

كما تطالب الدول العربية بتحديد موعد جديد لانعقاد هذا المؤتمر، والتأكيد على المطالبات التى سبق وأن طالبت بها الدول العربية فى هذا الشأن، مشددا على أن الدول تعلم أن إسرائيل هى من ترفض المشاركة فى المؤتمر، وهناك محاولة دولية لحماية الموقف الإسرائيلى الرافض للمشاركة فى هذا المؤتمر، ومحاولة طرح أفكار خاصة بالتعاون الإقليمى على أجندة المؤتمر بدلا من الموضوع الأساسى وهو إخلاء المنطقة من الأسلحة النووية، وتغيير الأسس التى قام عليها المؤتمر وهو أمر رفضته الدول العربية لأنه يخرج عن نطاق ما تم الاتفاق عليه فى مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة معاهدة منع الانتشار النووى 2010.





تسويق إعلاني لتزويج السوريات في مصر

 
بروشور تم توزيعه في بعض مساجد القاهرة بعد صلاة الجمعة الفائتة يعلن عن وجود زوجات حسب الطلب… آنسات مطلقات وأرامل… ملتزمات محجبات ومنتقبات كما توجد سوريات… وكي تأخذ المسألة جانباً من الجدية ذكر صاحب الإعلان أن المعاملات ستتسم بطابع الصدق والسرية… وهكذا كان.

أصبحت السوريات المكلومات سلعة يتم ترويجها باسم الزواج وتحت شعار «في كل الظروف ستجد شريك حياتك».

أي شراكة زوجية عادلة يكون أحد طرفيها مضطراً لأن يقبل بزواج بهدف الستر لا لشيء إلا لأنه محتاج، وأي حاجة واضطرار أكثر من حاجة أهلنا السوريين الذين أجبرتهم الحرب الظالمة في بلادهم على مغادرة الوطن وتكبد معاناة السفر والغربة وألم البعد علهم يجدون مأوى يستـــظـــلون به مـــن ظلم القــــريب… لــــكن يبدو أن ما ينالونه في دول التغرب أقرب ما يكون إلى «الاستجارة من الرمضاء بالــــنار».

هذا الإعلان «المأساة» كان بمثابة الصرخة التي لفتت الانتباه نحو مشكلة لا يشعر بحر نارها إلا من اكتوى بجمر ألمها.

انها الحاجة التي دفعت بعض الآباء والأمهات إلى الإعلان عن وجود بناتهن شواغر للزواج، الدعوة التي وجدت لها هناك في المقابل الجشع وانعدام المروءة عند تجار الأزمات.





المرأة المصرية إلى السرير والمطبخ بعدما كانت شريكاً في الثورة

 
الثورة التي عولّت عليها المرأة المصرية لتمنحها مزيدًا من الحقوق جاءت بنتائج عكسية بحقها فها هي تعزل سياسيًا عن البرلمان، وتباع القاصرات في سوق الزواج، وبعدما كانت شريكًا أساسيًا في ميادين 25 يناير أمست في ظل حكم الإخوان سلعة للمتعة وأداة للتنظيف فقط.

وقفت النساء جنباً إلى جنب مع الرجال في ميدان التحرير عام 2011 في ثورة يناير، التي نجحت في الإطاحة بالرئيس المخلوع حسني مبارك. واليوم تنضم النساء إلى حركة المعارضة في الشوارع للهتاف ضد الدستور الجديد، الذي سحق آمالهن وحقوقهن، وشرّع زواج الفتيات اللاتي يبلغن من العمر 13 عاماً.

بعدما كانا يداً واحدة ضد الديكتاتورية والظلم، اتسعت الهوة بين الجنسين في مصر، لا سيما في ظل الدستور الجديد، الذي يمنح الرئيس محمد مرسي صلاحيات جديدة أثارت خلافات عميقة في البلاد.

الثورة مستمرة في مصر ما بعد الربيع العربي، ولكن النساء من كل الطبقات وجدن أنفسهن أكثر نفوراً بعدما تم إبعادهن عن الحكم وأصبحن عرضة لعدد من الاعتداءات الجنسية والاغتصاب والتحرش.

عزل سياسي
عُزلت المرأة عن الحصص البرلمانية من دون مناقشة، كما حُرمت من موقع نائب الرئيس، الذي وعدت به، فكانت نتيجة الثورة مخيّبة للآمال. وتفاقمت هذه المشاعر بعدما احتل زواج القاصرات واجهة الآفات الاجتماعية، وتم وضع مشروع قانون من شأنه أن يسمح بخفض السن القانونية للزواج من 18 حتى 13 عاماً، في حين يقول رجال الدين داخل جماعة الإخوان المسلمين إن زواج البنات في سن التاسعة أمر مقبول شرعاً.

للجنس وتنظيف الأرض!
"الإخوان يعتبرون أن المرأة تصلح فقط للجنس وتنظيف الأرض"، قالت فاطمة (24 عاماً)، وهي خريجة هندسة، تسير مع صديقاتها بحذر، خوفاً من الرجال، الذين يحومون حولهن على الدراجات النارية.

وأضافت: "إنهم يريدون الزواج منا في التاسعة من العمر. هل هؤلاء هم الرجال، الذين نريد منهم أن يحكموا البلاد؟، المهووسون جنسيًا بالأطفال؟".

كان التقدم السياسي في مصر خجول للغاية. والآن تم تأجيل الانتخابات البرلمانية، التي كان من المقرر أن تجري في نيسان/أبريل. وما زاد الإحباط هو أن العملية الانتخابية تأجّلت إلى أجل غير مسمى.

زواج الأطفال
النساء في مصر يعشن حياة مقيدة، ويتخوفن من أنه سيتم اتخاذ إجراءات تضطهدهم، وتساهم في تهميشهم أكثر فأكثر من قبل الحكومة المتطرفة. زواج الأطفال أمر شائع في الأحياء المصرية الفقيرة، إضافة إلى رشوة الأطباء لتوقيع وثائق تزور عمر الفتيات القاصرات وتفيد بأنهن 18 عاماً.

لكن معظم الناس ليس لديهم المال حتى للمضي قدماً في الزواج، فيعطون بناتهن القاصرات من دون تسجيل، مما يعني أنه لن يكون بإمكانهن تسجيل أطفالهن، فتكون النتيجة جيل كامل جديد غير شرعي وغير قادر على دخول المدارس والتعلم، وبالتالي المزيد من الفقراء والعاطلين.

أسماء محمد فوزي (21 عاماً) كانت مخطوبة عندما كانت تبلغ 15 عاماً، لكن عائلتها سمحت لها بكسر الخطوبة بعدما توفيت صديقتها أثناء الولادة.

لا أريد أن أموت
وقالت: "عندما توفيت صديقتي آية كنت خائفة وحزينة للغاية، وأنا محظوظة جداً، لأن والدتي وافقت على فسخ الخطوبة. أنا لا أريد أن أموت أو أنجب أطفالاً لا يستطيعون الذهاب إلى المدرسة".

وقالت والدتها ناغزاكي عبد الله (47 عامًا) إنها خافت أن تنزف ابنتها حتى الموت، وألا يتمكن الأطباء من علاجها، لأنها تزوجت بطريقة غير شرعية. وأضافت إن "الفتيات لسن على استعداد للولادة أو إقامة علاقات جنسية، مما يجعل أزواجهن يفقدون الصبر معهم".

الصغيرة... للتحكم بها!
في الشارع مجموعة من الشبان، الذين يقولون إنهم يفضّلون الزواج بفتيات، من ضمنهم عبد الرحمن (17 عاماً)، الذي قال إنه يريد الزواج بفتاة صغيرة "لأنها ستبقى جميلة وشابة عندما أكبر في السن، كما يمكنني التحكم بها لأنها صغيرة السن".

وجهات نظرهم هذه ليست مفاجأة لمنى واصف حسين (26 عامًا)، التي تعمل في منظمة حقوقية في القاهرة. وقالت: "لمدة 18 يوماً وقفنا في ميدان التحرير، جنبًا إلى جنب، الرجال والنساء والمتعلمين وغير المتعلمين، الأغنياء والفقراء. كنا نهتف لمصر، ونطالب بالحرية".

أما الآن، فتشير منى إلى اتساع الفجوة بين الرجال والنساء في البلاد، فأصبحت المرأة في مصر تقاتل فقط من أجل الحق في السير في الشارع من دون التعرّض للاعتداء.





البشير يُطلق سراح جميع المعتقلين السياسيين بالسودان
المعارضة رحّبت بالقرار ووصفته بـ"الإيجابي "، متمنية تنفيذة على أرض الواقع
الاثنين 20 جمادي الأول 1434هـ - 1 أبريل 2013م
 
الرئيس عمر البشير

أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، الاثنين، إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، في ظل تراجع التوتر بين السودان والجنوب مؤخراً.

وقال البشير في كلمة ألقاها لدى افتتاح دورة المجلس الوطني السوداني (البرلمان): "نعلن اليوم قراراً بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين"، مجدداً التزام بلاده بالحوار، وذلك عقب التوصل إلى اتفاق مع الجنوب لتنفيذ الاتفاق الأمني والاقتصادي الموقع بينهما في سبتمبر/أيلول 2012.

ومن جانبها، رحّبت المعارضة السودانية بقرار إطلاق سراح المعتقلين، معتبرة إياه أمراً إيجابياً، ومتمنية تنفيذه على أرض الواقع.




قوات الأسد ترتكب 8 مجازر بدمشق وحمص خلال ساعات -فيديو

 
وثقت شبكة سانا الثورة ارتكاب قوات النظام 5 مجازر في دمشق وريفها خلال أقل من 12 ساعة سقط فيها نحو 50 شخصاً.

المجزرة الأولى حسب سانا الثورة، في مدينة كفربطنا بريف دمشق، قتل فيها 15 شخصا، بينهم 8 أطفال. أما المجزرة الثانية فكانت في مخيم اليرموك في العاصمة، وبلغ عدد ضحاياها 7 قتلى وأكثر من 40 جريحاً.

كما وقعت مجزرتان في حي دمر بدمشق، قتل في الأولى 15 شخصاً تحت التعذيب في فرع الأمن العسكري، فيما ضحايا الثانية 5 أفراد من عائلة واحدة.

أما المجزرة الأخيرة فوقعت في مدينة حمورية، وسقط فيها 5 قتلى نتيجة القصف العنيف الذي طال المدينة براجمات الصواريخ.

وفي الوقت نفسه، كانت حمص مسرحاً لثلاث مجازر أخرى ارتكبتها قوات النظام في سوريا، حيث شهدت مدينة تلكلخ مجزرة، قالت هيئة الثورة إن جنوداً من قوات الأسد والشبيحة قتلوا فيها 12 شخصاً بعضهم ذبح بالسكاكين.

أما في حي بابا عمرو، فعثر فيه على 4 جثث متفحمة، وقال ناشطون إن قوات النظام أعدمتهم ميدانياً قبل أن تحرق جثثهم، في حين ارتكبت المجزرة الثالثة في قلعة الحصن حيث قتل نحو 10 من عناصر الجيش الحر في كمين نصبه لهم قوات النظام.

اب سوري يصرخ أمام جثامين أطفاله يـــــا أمــــــــة الإســــــــلام مـا بـدكــــن تـردوا ويــن الإســــــلام

فيديو
+18 مؤثر جداً مجزرة اطفال ترتكبها عصابات الاسد 31\3\2013





ضبط امرأة حاولت تهريب ضفادع داخل فمها

المرأة أخفت الضفادع داخل فمها ولكن كشف أمرها
بكين /
 ألقت الشرطة في مطار قوانغتشو في الصين القبض على امرأة كورية جنوبية، حاولت تهريب العشرات من الضفادع الصغيرة، منتهزة انشغال مسؤولي الجمارك؛ حيث قامت بإخفائها في فمها.

وذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية أن هذه الواقعة الغريبة بدأت عندما لاحظ بعض الحراس المرأة، وقد وضعت زجاجة بها سائل في حقيبة يدها، بينما كانت تحاول ركوب الطائرة للعودة إلى موطنها.

وبعد اطلاعها على القواعد الخاصة برحلات الطيران الدولية، أبلغت الشرطة المرأة أنها يتعين عليها أن تختار ما بين شرب السائل في الزجاجة أو إلقائها في سلة القمامة.

لكن المرأة، التي لم يذكر اسمها، آثرت الخيار الأول فحاولت ابتلاع السائل دفعة واحدة. لكن لاحظ مسؤولو المطار أنها لم تبتلع محتوى الزجاجة، وطلبوا منها إخراج ما بفمها وبصقه في الدلو.

ولدى قيامها بذلك، حدثت المفاجأة التي لم يتوقعها أحد في اللحظة التي خرج من فمها العشرات من الضفادع الصغيرة، الأمر الذي أثار حالة من الهلع والرعب بين الركاب والحراس على حد سواء.

وعند مواجهتها قالت: إن إحدى صديقاتها أهدتها هذه الضفادع، وأنها أرادت ألا تفقدها.




بريطانية عاشت طفولتها مع القرود وتطبعت بطباعها

البريطانية مارينا تشابمان عاشت طفولتها مع القرود
لندن /
 نشرت صحيفة ميل أون صنداي البريطانية اليوم الأحد، أولى الحلقات المسلسلة لكتاب "فتاة بلا اسم"، والذي تروي فيه سيدة بريطانية، من يوركشاير تدعى مارينا تشابمان، قصة خمس سنوات من حياتها، من سنِّ الرابعة إلى التاسعة، والتي قضتها في رعاية مستعمرة قرود بأدغال الأمازون في كولومبيا، وكيف عاشت تقلد القرود في طعامها وصراخها، وتسلّق الأشجار والنوم ليلاً في حفرة بجذع شجرة. 

وذكرت الصحيفة أن هذه الحادثة وقعت في أيام عام 1954 من القرن الماضي، حين تم تخدير الطفلة تشابمان، وخطفها من حديقة منزلها بكولومبيا على يد عصابة، تركتها في الأدغال ورحلت.

وتذكر تشابمان كيف عالجها القرد الجد حين أصيبت بآلام في البطن، فهبط بها إلى النهر، ووضع رأسها في الماء، وظنت أنه يرغب في إغراقها، لكنه بعد فترة رفع رأسها ونظر إليها، ثم وضع رأسها في الماء مرة أخرى، وهنا شربت من الماء حتى امتلأت معدتها، ثم تقيأت ما في بطنها، وبعدها ذهب الألم، ومنذ ذلك اليوم صار القرد الجد هو راعيها على مدى سنوات.

ونقلت الصحيفة عن خبراء قولهم: ليس في حكاية تشابمان ما يدعو لتكذيبها؛ حيث رصد العلماء حالات مماثلة عاش فيها أطفال برعاية حيوانات الغابة، والدليل قصة طرزان المأخوذة عن واقعة حقيقية في أدغال إفريقيا.

وقررت شبكتا ناشيونال جيوغرافيك وأنيمال بلانت التليفزيونيتين، إنتاج فيلم وثائقي عن قصة تشابمان في نفس أماكن حدوثها.





ألمانيا قبل ثمانين عاماً: بداية اضطهاد اليهود بشكل منهجي


 شهدت ألمانيا عقب تولي النازيين الحكم في الأول من نيسان/أبريل عام 1933 بداية ملاحقة اليهود واضطهادهم وذلك من خلال الدعوة إلى "مقاطعة اليهود" وعدم التعامل معهم. وبعد بضعة أيام تم سن قانون يقصي اليهود من الوظائف العمومية.

في يوم السبت، الأول من شهر نسيان/أبريل عام 1933،عاشت ألمانيا مشاهد مرعبة: رجال يرتدون أزياء بنية من "كتيبة العاصفة النازية" يقومون بمحاصرة الدكاكين والمحلات التي يملكها يهود وعيادات أطباء يهود ومكاتب محامين يهود. وكانوا يهدّدون كل من كان يريد دخولها من حرفيين وزبائن محتملين. وكانوا يحملون لافتات كُتب عليها: "أيها الألمان دافعوا عن أنفسكم، لا تشتروا شيئا من اليهود!"، مردّدين شعارات معادية لليهود. في ذلك اليوم بدأ النازيون بإتباع سياسة "مقاطعة اليهود" التي مهّدت لمرحلة ملاحقة واضطهاد يهود ألمانيا لاحقا.

"حل مسألة اليهود"

منذ العشرينات كان أدولف هتلر يطالب ب"حل" لما كان يصفه ب"مسألة اليهود". وعندما تولى الحكم في ألمانيا عام 1933 وحولها إلى ديكتاتورية شمولية، أطلق العنان لأتباعه لنشر الكراهية ضد اليهود. و تم بوصول النازيين إلى الحكم تحييد القوانين الأساسية لدستور جمهورية فايمر وإصدار قوانين أخرى دون أي مراقبة. وفي البداية استغل النازيون سلطتهم لملاحقة أعدائهم دون هوادة، ثم إذا بهم يلاحقون اليهود الذين اعتبروهم أعداء "الجنس الآري".

وعقب دعوة النازيين إلى مقاطعة اليهود في الصحف الألمانية شهدت مدن ألمانية كثيرة، إلى جانب دعوات الكراهية لليهود، عدة حوادث تعسفية، ففي بلدة آنابيرغ، في ولاية سكسونيا، اعتدى النازيون على أناس ترددوا على متاجر تابعة ليهود وقاموا بطبع شعار على وجوههم "نحن خونة، نتبضّع عند اليهود". وفي مدن أخرى هشم النازيون متاجر ومكاتب ليهود. ولحسن حظ ضحايا المعادين للسامية فأن بداية المقاطعة كان في يوم سبت الذي يتزامن مع يوم شبات اليهودي. وبالتالي كان عدد كبير من متاجر اليهود مغلقة.

لامبالاة أغلبية الألمان

وأصيب اليهود بصدمة كبيرة لما حصل، حيث كتب أحد اليهود من مدينة هامبورغ الألمانية: "لقد كنت ألمانيا إلى أبعد الحدود، لم يكن بوسعي فهم ما جرى". وفي برلين، علّق أحد التجار اليهود في متجره لافتة نوه فيها إلى كفاحه كجندي ضمن الجيش الألماني خلال الحرب العالمية الأولى، حيث كتب: "طوال أربع سنوات كرّست نفسي لحماية ألمانيا". وبالنسبة لغالبية اليهود فأن الأول من نسيان/أبريل عام 1933 يشكل نهاية "وهم مفاده أنهم متساوون مع الألمان". والكثير منهم كان يعلق آمالا في أن تسقط حكومة هتلر أو على الأقل ألاّ يزيد الوضع سوءا.

وكذلك الألمان من غير اليهود فقد كانت ردة فعلهم مغايرة لما كان يأمل فيه النازيون. كما لم يشارك الناس أيضا في مظاهرات احتجاجية، حيث يعبّر أحد المعاصرين لهذه الأحداث عن الرأي السائد في ذلك الوقت قائلا: "لقد كنت اعتبر كل شيء هراء ولكني لم أعط الأمر أي اهتمام." وقد كان عدم الاكتراث هو موقف غالبية الألمان. وفي بعض المناطق تضامن الألمان مع اليهود المقاطعين.

وفي مساء الأول من نسيان/أبريل أعلنت قيادة الحزب النازي تجميد المقاطعة، إذ كان الإحباط من قلة مشاركة الألمان كبيرا. كما تضاعفت الأصوات المحذرة من تبعات كارثية للاقتصاد الألماني في حال استمرت المقاطعة. بيد أن النازيين نجحوا من خلال المقاطعة في إقصاء اليهود، ذلك أن عددا متزايد من الألمان بدأ يتجنب التبضع أو التعامل مع اليهود.

قانون يقصي اليهود من الوظيفة العمومية

وبعد سبعة أيام فقط من إطلاق "المقاطعة اليهودية"، أي في السابع من نسيان/أبريل عام 1933، اتخذ النازيون خطوة جديدة لإقصاء اليهود من الحياة العامة من خلال سن قانون جديد يحظر اليهود من ممارسة وظائف في الإدارات والمكاتب التابعة للدولة. ويتضمن هذا القانون الفقرة العنصرية التالية: "كل الموظفين الذين لا ينحدرون من أصول آرية يتم إحالتهم على التقاعد". وبهذا القانون وضع النازيون خطا واضحا يفصل بين الألمان "الآريين" وبين اليهود الذين كانوا ينظرون إليهم "كجنس أدنى". ومن كان أحد والديه يهوديا، فقد كان في نظر القانون ليس من الجنس الآري.

وكان هذا أول القوانين العنصرية التي سنها وصادق عليها النازيون خلال فترة حكمهم. وسرعان من تم توسيع اعتماد "الفقرة الآرية" على عدة مهن، حيث اُستبعد اليهود من المكاتب والمدارس والجامعات وغيرها من المؤسسات العامة.

وبالنسبة لليهود، الذين كان أكثرهم يرى نفسه ألمانيا، فقد اشتدت وتيرة التمييز العنصري ضدهم والاضطهاد التعسفي. أما غالبية الألمان "الآريين" فقد طغى على تصرفاتهم – مثلما كان الأمر خلال يوم "المقاطعة اليهودية" – طابع عدم المبالاة وعدم الاهتمام.





بالصور أغرب الحيوانات الأليفة


شاهد بالصور مجموعة متنوعة من الحيوانات الأليفة في معرض "بت إكسبو" الدولي للحيواناتالأليفة في لاتفيا.








يقضي 6 سنوات في مقهى انترنت


إذا كان البشر يختنقون حين لا يوجد أكسجين، فالشاب الصيني "لي منغ" ربما يحدث معه هذا إذا استيقظ ذات يوم دون وجود ألعاب فيديو.

حيث يعتبر "لي منغ" المثال الأفضل لإيضاح المشكلة التي تعاني منها دولة الصين بخصوصإدمان الانترنت وألعاب الفيديو، إذ قضى ما يقارب الـ6 سنوات كاملة في مقهى أنترنت، لا يغادره مطلقا إلا لشراء الطعام، والاستحمام من وقت لآخر.

"منغ" تخرج في الجماعة منذ 6 سنوات، وبعكس جميع أصدقائه، لم يذهب للبحث عن وظيفة أو محاولة الحصول على عمل للزواج وتكوين عائلة، ولكن بدلاً من ذلك أدمن المكوث في مقاهي الانترنت في مدينته "تشانغتشون" والاندماج في الحياة الخيالية على شبكة الإنترنت، لدرجة أن مالك المقهى اعتبره جزءا من الأثاث بسبب إقامته التي لا تنتهي، فهو يقيم في إحدى زواياي المكان مع حقيبة مفتوحة من الأطعمة السريعة، ويظل طوال الليل يقوم بتجربة ألعاب الفيديو التعددية مع التوقف كل فترة زمنية لتناول بعض الطعام.

وقد حاول أساتذة علم النفس في جامعة "جيلين" التواصل مع الشاب للتعرفعلى مشكلته النفسية وحلها، ولكنهم وصلوا إليه في وقت غير مناسب، حيث وصل إلى مستوى مرتفع في إحدى الألعاب التي يدمنها، ورفض الحديث معهم واكتفى بالرد بكلمات بسيطة على أسئلتهم، دون أن يبعد نظره عن الشاشة، وأكد "منغ" أنه يكسب المال من بيع الذهب والعناصر الافتراضية داخل الألعاب التعددية، ومن خلال ذلك يقوم بدفع مصاريف مقهى الإنترنت، كما أن صاحب المقهى يراعي كونه أحد المقيمين في المكان، وواحدا من الزبائن القدامى.

لاعبو المقهى الآخرون يشعرون بالأسف على حال "منغ" نظرا لأنه لا يغادر المكان إطلاقا حتى في الأعياد المهمة، ويأتي كل ليلة ليقوم بتجربة ألعابه المفضلة، ثم ينام طيلة النهار داخل المقهى، وبسبب أنه لا يتحدث كثيرا، فلا أحد يعلم إذا كان لديه أسرة وعائلة أم لا.




المراهقة التي كانت تستخدم "الموبايل" قبل 75 سنة

العالم يحتفل الأربعاء المقبل بمرور 40 عاما على أول مكالمة من أول هاتف جوال
الاثنين 20 جمادي الأول 1434هـ - 1 أبريل 2013م
الخبر ليس من أكاذيب أبريل البيضاء، بل حقيقة تكتب "العربية.نت" عنها لمناسبة مهمة، وهي مرور 40 عاما على اختراع جهاز يحمله أكثر من مليار و300 مليون إنسان في دورة حياتهم اليومية، وهو الهاتف الجوال الذي يؤكد فيديو مرفق بالخبر الآن أن فتاة أميركية كانت تستخدمه في 1938 في ولاية ماساتشوستس، وما زلت حية إلى الآن.


الفيديو موجود بعنوان Time Traveler in 1938 film منذ عام تماما في "يوتيوب" لمن يرغب بالاطلاع عليه، وهو ليس لقطة من فيلم سينمائي، بل حقيقي، وتحته تماما نقرأ لأحدهم له قناة في الموقع باسم planetcheck تعليقا كتبه منذ أسبوعين فقط، وفيه يقول إن الفتاة التي تظهر في الشريط هي غيرترود جونز، أم جدته، وكان عمرها 17 سنة ذلك العام.

يقول في التعليق إنه سألها عن الشريط فردت بأنها تتذكره، وبأن مصانع "دوبونت" حيث عملت كما يبدو في قسم خاص بالاتصالات، كانت تجري تجارب على هواتف لاسلكية، وأعطتها و5 نساء أخريات أجهزة نقالة كتجربة لمدة أسبوع.

ولا يبدو صاحب التعليق مازحا فيما يقول، فهو من أقدم المشتركين في "يوتيوب" بحسب ما يبدو من تاريخ افتتاحه لقناته فيه، أي تقريبا بعد عام ونصف العام من تأسيس الموقع المحتوي أيضا على فيديو آخر عنوانه Charlie Chaplin's time traveler وهو لقطات من فيلم سينمائي للكوميدي الراحل، تشارلي تشابلن، وفيه ظهرت امرأة في الشارع تتحدث عبر ما يبدو شبيها بهواتف هذه الأيام الجوالة.


غيرترود مع الجهاز وخلفها المهندس الذي اتصلت به
المراهقة التي سبقتنا بعشرات السنين

ولتتأكد "العربية.نت" مما نقله الحفيد عن والدة جدته، فقد راجعت تاريخ شركة "دوبونت" التي أسسها في 1802 الفرنسي الحاصل على الجنسية الأميركية، إلوتير رينيه دوبونت، كمطحنة للبارود لتصبح الآن ثاني أكبر شركة كيماويات في العالم بعد "باسف" الألمانية الشهيرة.

للشركة فرع شهير باسم "دوبونت ألكترونيكس" الآن، وبدأ نشاطه في ثلاثينات القرن الماضي في مدينة "لومنستر" الصغيرة بولاية ماساتشوستس، وكان قسما من مصنع لإنتاج البلاستيك على أنواعه، ومنها كابلات كان ينتجها لاستخدامها في الاتصالات، ويبدو أنه قام بتجارب في 1938 على نوع جديد منها خاص بالاتصال القريب لاسلكيا، أي ما تطور وأصبح معروفا اليوم بأجهزة " فيرتكس ستاندارد " اللاسلكي وغيره.


وقد يكون ما تحمله غيرترود في الفيديو هو راديو لاسلكي، كانت "دوبونت أليكترونيكس" تجري تجارب عليه، ويظهر في يدها شبيها بالهواتف النقالة الحديثة. كما نرى مهندسا في الشركة بالقميص الفاتح إلى يمينها من الخلف وهو ينهي المكالمة معها في الوقت الذي أنهت هي مكالمتها. ولم تعثر "العربية.نت" على أي معلومة عن تلك المراهقة التي أصبح عمرها الآن 92 سنة، لكنها تكلمت بلا أسلاك قبل عشرات السنين من أول "موبايل" تحدث منه مخترعه الشهير.




مارتن كوبر مع جهازه الأول
وزنه 1130 غراماً وغيّر عادات المليارت

ذلك "الموبايل" الأول يحتفل العالم الأربعاء المقبل بمرور 40 سنة على اختراعه، ويتذكر أن أولى التجارب عليه بدأت في 1947 بشركة "لوست تكنولوجيز" الأميركية، من دون أن تتمكن من اختراعه، بل ابتكره الأميركي مارتن كوبر، المعروف باسم مارتي، وكان مهندسا بشركة "موتورولا" للاتصالات في شيكاغو، وأول اتصال أجراه في 3 أبريل/نيسان 1973 كان تاريخيا ومذهلا، وخبره طوى العالم بدقائق، فتغيرت معه عادات واحتياجات المليارات من ساكنيه.


يكتبون عن كوبر الذي أبصر النور في 1928 وما زال حيا للآن، أنه نزل إلى أحد الشوارع بعد مؤتمر صحافي عقده مدراء "موتورولا" في فندق هيلتون بنيويورك للحديث ذلك اليوم عن الهاتف الجديد، وفيه اتصل بمهندس في شركة منافسة اسمه جويل أنجل، فأدخله التاريخ كما دخل كافور الإخشيدي التاريخ من كلمات المتنبي، لأن أنجل كان من حاسدي كوبر إلى درجة أنكر معها بأنه اتصل به، حتى فضحته أول فاتورة بالتاريخ عن أول مكالمة من أول هاتف جوال.

في 3 أبريل/نيسان 1973 وقف مارتن كوبر وسط صحافيين ومحتشدين أحاطوا به في الشارع ورأوه يضغط الرقم بعد الآخر، ثم أدهشهم بعد ثوان حين قال: "آلو..آلو جوي. أنا مارتي، وأتحدث اليك من تليفون جوال.. من واحد حقيقي بلا أسلاك" ثم أقفل ما كان اسمه DynaTac8000x ووزنه كيلو و130 غراما، وبه قام بتغيير عادات واحتياجات مليارات السكان على كرة أرضية يقول العلماء إن وزن كتلتها 5972 وإلى يمينه 24 صفرا.




غالاكسي إس 4 ميني في يناير 2014


يبدو أنه لا وقت تضيعه سامسونغ من أجل فرض سيطرتها على سوق الهواتف، فقبل الإصدار الرسمي لـ"غالاكسي إس س4"، أكدت أنها تعمل على "غالاكسي إس 4 ميني".

حيث كانت المواقع الإلكترونية المختلفة قد تناقلت تسريبات حول عمل شركة سامسونغ على هاتف "غالاكسي إس 4 ميني"، وهو ما أكدته أخيرا ومن المتوقع الإعلان الرسمي عنه في وقت متزامن مع إطلاق النسخة الكبيرة من الهاتف في الأسواق، بينما ستستقبله الأسواق في وقت من مبكر من عام 2014، وفقا لموقع "أربيان بزنس".
الهاتف الجديد سيكون بشاشة قياسها 4.3 بوصة، وكاميرا خلفية 8 ميغابكسل ومعالج رباعي النواة بالإضافة إلى منفذ بطاقة ذاكرة خارجية حتى 64، وداخلية 16/32/64، ويعمل على نظام التشغيل أندرويد 4.2.2 (جيلي بين).



ماكلارينMP4-12C سبايدر بتعديلات جديدة من شركة فاب


كشفت شركة "فاب" للتعديلات عن مجموعة التعديلات التي أجرتها لسيارة "ماكلارين MP4-12C سبايدر" والتي تعد مماثلة للتي أجرتها لـ"ماكلارينMP4-12C ترسو".

التعديلات تضمنت مجموعة إيروديناميك مبهرة إلى جانب العمل على محرك السيارة، وفيما يتعلق بالشكل الخارجي فقد أضافت الشركة حافة جانبية جديدة وأخرى أمامية تحتوي على مداخل هواء أكبر، إلى جانب صدام وديفيوزر وسوبلير جدد.
وتسير السيارة على عجلات بقطر 20 بوصة مكونة من 3 أجزاء من المعدن المشغول محاطة بإطارات "دانلوب إس بي سبورت ماكس"، أما المقصورة فقد عرضت الشركة على عملائها إمكانية الاختيار من مجموعة متنوعة من الجلد والإلكنترا وألياف الكربون والألمومنيوم بألوان متعددة وفق ذوق العميل.
أما أسفل جسم السيارة فتم تركيب نظام عادم رياضي جديد من الاستانلس ستيل بـ3 مخارج، إلى جانب تعديل المحرك ليصبح ناتج القوة النهائي للسيارة 680 حصان والعزم 714.5 نيوتن ومعدل التسارع من الثبات إلى 96.5 كم/ساعة يبلغ 3 ثوان مع سرعة قصوى تبلغ 343 كم/ساعة.