الخميس، 3 مايو 2012

الإخبارية اليومية


السعودية تحذر إيران من المساس بسيادة وأمن دول الخليج
الخميس ، 03 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 19:57 (GMT+0400)
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) 
 حذرت السعودية مجددا، ليل الأربعاء، من أنها لن تتهاون مع أي تهديد لسيادة دول الخليج، موجهة تحذيرا لإيران، بشأن نزاعها مع الإمارات حول الجزر الثلاث، ودورها المزعوم في الأحداث التي تشهدها البحرين.

وقال ولي العهد السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز في كلمة ألقاها خلال اجتماع لوزراء داخلية دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض "إن أي أذى تتعرض له أي من دولنا هو أذى يمسنا جميعا."

وأضاف قائلا "من هذا المنطلق فإني أؤكد على موقف المملكة العربية السعودية الدائم والمستنكر لما تتعرض له الإمارات العربية المتحدة من ممارسات غير مقبولة من دولة مجاورة دأبت على تجاهل حق الإمارات المشروع في جزرها الثلاث التي تحتلها إيران."

وتابع قائلا، وفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية "نؤكد في الوقت نفسه وقوف المملكة العربية السعودية وبقية دول المجلس صفاً واحداً مع مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة في الحفاظ على السيادة والاستقرار باعتبار أن أمنيهما جزءاً من أمن دول المجلس كافة."

وكان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أثار غضب دول الخليج عندما قام بزيارة نادرة لجزيرة أبو موسى إحدى ثلاث جزر تقول الإمارات إن إيران تحتلها، في 11 أبريل/نيسان الماضي.

وكان وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل قال في وقت سابق هذا الأسبوع إن دول الخليج العربية ماضية في خطط لإنشاء اتحاد سياسي يشمل توحيد السياسات الخارجية والدفاعية.

وفي اجتماع في 17 أبريل/نيسان الماضي، أعرب وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن استنكارهم للزيارة التي قام بها نجاد، إلى جزيرة أبو موسى، ووصفوا الزيارة بأنها "عمل استفزازي، وانتهاك صارخ" لسيادة دولة الإمارات.

وأكد الاجتماع الاستثنائي للمجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي، والذي عُقد في العاصمة القطرية الدوحة "تضامنه الكامل" مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وتأييده لكل الخطوات التي تتخذها "من أجل استعادة حقوقها، وسيادتها على جزرها المحتلة."

كما اعتبر أن زيارة نجاد "تتناقض مع سياسة حسن الجوار، التي تنتهجها دول المجلس، في التعامل مع إيران، ومع المساعي السلمية، التي دأبت دول المجلس في الدعوة إليها، لحل قضية احتلال الجزر الثلاث"، وهي "طنب الكبرى"، و"طنب الصغرى"، إضافة إلى "أبو موسى."



أكد أن السعودية لا تُتبع دعمها بالمنّ والأذى ولا تأخذ الأبرياء بجريرة أي مذنب
الفيصل: لا نستبعد وجود أصابع خارجية وراء تعكير العلاقات مع مصر.. والعقلاء سيتجاوزون الصغائر

واس- الرياض:
 قال الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية، إنه لا يستبعد أبداً أن وقوف أصابع خارجية، لا تريد الخير للسعودية ولا لمصر ولا للأمة جمعاء، وراء أي تعكير في صفو العلاقات الراسخة والمتينة والمتنامية بين السعودية ومصر.
وقال الفيصل لدى استقباله مساء اليوم في قصر المؤتمرات بالرياض وفداً رفيع المستوى من جمهورية مصر العربية، برئاسة رئيس مجلس الشعب الدكتور سعد الكتاتني ورئيس مجلس الشورى الدكتور أحمد فهمي، في كلمة له: "نحن واثقون كل الثقة بأن العقلاء من الطرفين قادرون على تجاوز الصغائر وإدراك ضخامة القواسم المشتركة بيننا، التي تدفعنا دوماً للسعي نحو المزيد من التقارب والتعاون والتحالف، ولو كره الكارهون، وبعودة العلاقات الرفيعة ومستواها الراقي المعهود".
وأضاف: "نعمل على تجنيب هذه العلاقة أسباب الأذى أياً كانت، وسيجد كل من يحاول الإساءة أو التطاول على أي من البلدين وقفة صارمة تردُّ كيدهم في نحورهم، وما وجودكم هنا بيننا إلا دليل قاطع على ذلك".
وفيما يأتي نص كلمة وزير الخارجية:
بسم الله الرحمن الرحيم
معالي الدكتور سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب
معالي الدكتور أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى
السادة رؤساء الأحزاب وممثلو القوى السياسية والنيابية
أصحاب الفضيلة ممثلي مشيخة الأزهر ودار الإفتاء
السادة ممثلو الكنيسة الأرثوذكسية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسرني باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وباسم الشعب السعودي أن أرحب بقدومكم الكريم إلى بلدكم الثاني المملكة العربية السعودية، وهي بادرة مقدَّرة، لكنها غير مستغربة على الشعب المصري العظيم والعريق، ولا شك أنها تجسِّد بكل وضوح عمق ومتانة أواصر المحبة والأخوة والصداقة التي تجمع بين الشعبين والبلدين الشقيقين.
واسمحوا لي أن أختصر حديثي معكم في نقاط ثلاث:
أولاً: إننا نرحب دوماً وأبداً بأشقائنا المصريين في السعودية، وقد كان وجود مئات الألوف منهم لدينا خير عون لنا في تحقيق ما نصبو إليه من نماء ورفاه وتقدم، ومن الثابت إحصائياً أن الجالية المصرية الكريمة في السعودية من أكثر الجاليات رقياً في السلوك والتزاماً بالقوانين وتحلياً بمكارم الأخلاق وكريم التعامل، وهذا مجدداً ليس بمستغرب أبداً.
ثانياً: إننا في المملكة العربية السعودية ننظر لأشقائنا نظرة الأخ والصديق والمحب، نسعد لأفراحهم، ونحزن لأحزانهم، ونتمنى لهم كل الخير في كل الأوقات، ولا يمكننا مطلقاً أن نأخذ الأبرياء بجريرة أي مذنب؛ إذ {لا تزر وازرة وزر أخرى}، كما أننا لم ولن نتخذ من الأخوَّة والمحبة والصداقة ستاراً لتبرير التدخل في شؤونهم أو فرض وصاية عليهم؛ فأهل مكة أدرى بشعابها، والشعب المصري العظيم أدرى بمصالحه من أي جهة خارجية، ومنطلقنا في السعودية أن الأخوّة والمحبة والصداقة لن تكون صادقة إلا حين تلتزم بالاحترام المتبادل، ومن هنا فإننا لا ندعم لنتدخل في شؤون الآخرين، ولا نُتبع دعمنا بالمنّ والأذى، بل ندعم الأشقاء لأن مصيرنا مشترك وأهدافنا مشتركة ومصالحنا مشتركة.
ثالثاً: لقد أثبت التاريخ مراراً وتكراراً أن أي تلاقٍ وتقارب وتعاون بين بلدينا الشقيقين كان دوماً يحقق المصلحة العليا للأمة العربية والأمة الإسلامية، علاوة على تحقيقه المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين العربي السعودي والعربي المصري؛ لذلك فإننا لا نستبعد أبداً أن تقف أصابع خارجية، لا تريد الخير لنا ولا لمصر ولا للأمة جمعاء، وراء أي تعكير في صفو العلاقات الراسخة والمتينة والمتنامية بين بلدينا وشعبينا، ونحن واثقون كل الثقة بأن العقلاء من الطرفين قادرون على تجاوز الصغائر وإدراك ضخامة القواسم المشتركة بيننا، التي تدفعنا دوماً للسعي نحو المزيد من التقارب والتعاون والتحالف، ولو كره الكارهون، وبعودة العلاقات الرفيعة ومستواها الراقي المعهود، ونعمل على تجنيب هذه العلاقة أسباب الأذى أياً كانت، وسيجد كل من يحاول الإساءة أو التطاول على أي من البلدين وقفة صارمة تردُّ كيدهم في نحورهم، وما وجودكم هنا بيننا إلا دليل قاطع على ذلك.
ومن هذا المنطلق، فإننا نرحب بزيارتكم الكريمة، ونثمِّن خطوتكم المباركة، ونسأل الله المولى - عز وجل - أن يحفظ بلدينا وشعبَيْنا الشقيقَيْن من كل مكروه.
من جانبه ، قال رئيس مجلس الشعب المصري الدكتور سعد الكتاتني: إن "مصر بعد الثورة تحتاج إلى دعم الأشقاء ودعم المملكة العربية السعودية وكل الدول التي تتطلع إلى أن تقف مع مصر".
وأوضح الكتاتني أن الوفد المصري الذي يمثل كل طوائف الشعب المصري والأحزاب السياسية وشيوخ الأزهر والكنيسة والكتاب والمفكرين وأساتذة الجامعات وغيرهم أتوا جميعا ليعبروا عن تقديرهم للمملكة حكومة وشعبا .
وأضاف : "نحن نستشعر أن الشعب المصري والشعب السعودي هما شعب واحد فلن ننسى أبدا المواقف الكريمة للمملكة العربية السعودية إبان حرب أكتوبر والموقف النبيل والكريم للملك فيصل رحمه الله ".
وأفاد أن مصر والمملكة بلدان وشعبان يجتمعان في الأهداف مذكرا بما يقوله الساسة دائما في تحليلاتهم  من أن مصر والسعودية يمكن أن يقودا المنطقة. وأضاف أن مصر بتاريخها والسعودية بتاريخها وإمكاناتها قادرتان بإذن الله على قيادة المنطقة ".
وبين أن مصر بعد الثورة تريد أن تكون علاقاتها مع شقيقتها السعودية أعمق وأكبر وأفضل مما كانت عليه وأن الجالية المصرية في السعودية والسعوديين في مصر كلهم يشعرون أنهم في بلدهم الثاني لافتا النظر إلى أن حجم الاستثمارات المصرية في السعودية والاستثمارات السعودية في مصر تدل على مدى الترابط والتعاون المشترك .
وضم الوفد المصري عدداً من أعضاء مجلسي الشورى والشعب وأبرز القيادات السياسية وممثلي القطاعات في جمهورية مصر العربية.
وحضر اللقاء رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة والسفير أحمد قطان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر.








قطان: الملك عبد الله يأمر بإرسال 500 مليون دولار لمصر خلال يونيه
الخميس، 3 مايو 2012 - 18:56

 

السفير أحمد قطان سفير المملكة العربية السعودية لدى مصر
الرياض (أ. ش. أ)
أكد السفير أحمد قطان، سفير المملكة العربية السعودية لدى مصر، عدم وجود أى أزمة خلال الفترة الحالية بين السعودية ومصر، وقال إن الهدف من قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بسحب السفير السعودى من مصر هو حماية العلاقات بين البلدين، مما يمكن أن يحدث لو تدهورت الأوضاع أكثر من اللازم.

وأشار قطان- فى تصريحات لقناة "العربية" الفضائية اليوم -إلى زيارة الوفد المصرى، رفيع المستوى للسعودية، مؤكدا أن الوفد سيتم استقباله استقبالا حافلا يليق به، مضيفًا أن زيارة الوفد تأتى تأكيدًا للعلاقات الوطيدة بين البلدين وأن ما حدث أمام السفارة السعودية بالقاهرة لا يمثل إلا قلة من الشعب المصرى.

وحول موعد عودته لممارسة عمله بالقاهرة، أكد قطان أن قرار عودته بيد خادم الحرمين وحده، موضحًا أن ما بين مصر والسعودية أكبر بكثير من الأحداث، التى وقعت أمام السفارة، لافتا إلى أن قضية الجيزاوى المحتجز من قبل السلطات السعودية قضية لا تستحق المناقشة فى الوقت الحالى.

وبخصوص برنامج المساعدات، الذى تقدمه السعودية إلى مصر أكد قطان أن خادم الحرمين الشريفين قد أمر بإرسال الجزء الأول من البرنامج والمقدر بـ 500 مليون دولار فى شهر يونيه القادم وذلك من أجل تقديم الدعم للموازنة المصرية، مضيفًا أن بلاده ستستكمل بقية البرنامج خلال الفترة المقبلة.

وأشاد قطان بالدور الكبير، الذى لعبه المشير محمد حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذى اتصل على الفور بخادم الحرمين الشريفين، الذى وعده بأن يتخذ القرار الذى يضمن مصلحة البلدين فى المرحلة المقبلة.

وأضاف "أنه لاشك أن هناك خطأ فى التصرفات التى قام بها المتظاهرون أمام السفارة السعودية، وأنه لا يجوز التطاول على أى بعثة دبلوماسية فى مصر خاصة البعثة السعودية، التى ترتبط بمصر ارتباطًا قويًا".

ودعا السفير السعودى فى ختام تصريحه إلى نسيان الماضى والتركيز على المستقبل والعمل على إنهاء أى أزمات بين البلدين.









مشاركون في ملتقى أبحاث المدينة يوصون:
إنشاء نموذج محاكاة لتفادي مخاطر السيول ودراسة اتجاهاتها بناءً على مخارج الشعاب
المدينة المنورة -سالم الاحمدي
أوصى مشاركون في الملتقى العلمي الرابع لأبحاث المدينة المنورة الذي ينظمه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بدراسة اتجاهات السيول بناءً على مخارج الشعاب المحيطة بالمدينة المنورة وإنشاء نموذج محاكاة لتفادي مخاطر السيول الشديدة.

وتناولت الجلسة السابعة محور البيئة والصحة، بدأت ببحث للدكتورة غادة أبو ناصف من جامعة الملك عبد العزيز بعنوان "معالجة سجاد الحرمين الشريفين لمقاومة الاتساخ والكائنات الحية الدقيقة وتأثيرها على بعض الخواص"، وهدفت في بحثها إلى محاولة تحسين خواص سجاد الحرمين الشريفين بعمليات التجهيز ومعالجته بمركبات طبيعية لمقاومة الاتساخ والكائنات الحية الدقيقة، وعملت على تطبيق بعض المركبات لإكساب السجاد مقاومة للبكتريا والكائنات الحية الدقيقة، وأثبتت النتائج أنّ المعالجة أعطت مقاومة عالية للبكتريا والبلل والتبقيع، وأشارت الباحثة الى أن تطبيق النتائج يساهم بتطوير وتحسين أداء السجاد وإطالة عمره الاستهلاكي.

وفي بحث بعنوان "تطبيق استخدام جهاز معاملة عوادم المركبات للحد من تلوث الهواء في مكة المكرمة والمدينة المنورة" للباحث بالمعهد الدكتور تركي بن محمد حبيب الله شاركه الباحث إبراهيم حسين عبدالرحيم، وقال الباحثان ان حماية البيئة وتطويرها تحتاج إلى جهود كبيرة، والمملكة العربية السعودية تهتم بتحسين نوعية الوقود المستخدم، وإيجاد حلول لتطبيق أساليب حديثة مثل استخدام المحول الحفاز، الذي أوصى الباحثان بتطبيقه في جميع المركبات خاصة في مواسم الحج والعمرة والزيارة.

وفي بحث بعنوان "مصادر التلوث الجوي بالمدينة المنورة" للأستاذ بجامعة طيبة الدكتور حامد موسى الخطيب شاركه الباحث الدكتور عبد الرحمن مصطفى دبس، هدف الباحثان لمعرفة العناصر الأساسية التي تساهم في تلويث الهواء، ومعرفة التباين في معدل التلوث الجوي.

وبحث الدكتور أحمد مليجي من جامعة الملك فيصل بمشاركة الدكتور أشرف أحمد من جامعة أم القرى، "دراسة متبقيات بعض المبيدات البيروثرويدية في أسواق التمور في مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسم الحج 1432 ه"، وتوصلا إلى أن متوسط مستويات متبقيات المبيدات البيروثرويدية التي تم البحث عنها في جميع أصناف التمور من مختلف الأسواق لم يتجاوز المستوى الأقصى المسموح به لمتبقيات هذه المبيدات.

وقدم الدكتور سلامة أبو اليزيد من جامعة طيبة بحثاً بعنوان "فعالية طرق تعقيم التمور بمصانع المدينة المنورة"، وبين الباحث أن المدينة المنورة جاءت في المرتبة الثانية من حيث المساحة المزروعة بالنخيل حيث تنتج أكثر من 132 ألف طن من التمور كل عام، وبها 11 مصنعا للتمور تمثل 30% من المصانع الموجودة في المملكة، مشيراً إلى أن المصانع تقوم بتعقيم وتغليف وتصنيع التمور لتسويقها داخليا أو خارجيا عن طريق الزائرين من حجاج ومعتمرين، مبيناً أن الأوزون من المركبات الفعالة التي تستخدم حديثا فى التعقيم، ولا يترك أي أثر جانبي، وبالتالي يتم إنتاج تمور تتوفر فيها المواصفات اللازمة التي تتطلبها الأسواق العالمية.

وفي بحث بعنوان "تغير الأمطار وعلاقتها بالسيول بمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة" لعضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى الدكتور مسعد سلامة مندور، بمشاركة الباحث الدكتور تركي حبيب الله من معهد أبحاث الحج والعمرة، أكد فيه إنّ مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة تقعان في منطقة المناخ الجاف وتختلف معدلات الأمطار الساقطة في المدينتين خلال فترة الدراسة التي امتدت من 1985- 2010م، وكانت الأمطار الساقطة على مكة ضعف الأمطار الساقطة على المدينة، وأوصى الباحثان بدراسة اتجاهات السيول بناءً على مخارج الشعاب المحيطة بالمدينة المنورة وإنشاء نموذج محاكاة لتفادي مخاطر السيول الشديدة.







مشروع دار الجوار يضم 850 فيلا
طاش لـ الشرق: المعرفة الاقتصادية تبني أول حي سكني مغلق في المدينة
خالد طاش يشرح لوزير الإسكان عن أول حي سكني مغلق بالمدينة المنورة( الشرق)
٢٠١٢/٥/٣

أطلقت مدينة المعرفة الاقتصادية أول حي سكني مغلق في المدينة المنورة أطلقت عليه اسم مشروع «دار الجوار». وأوضح نائب الرئيس للتسويق والمبيعات في مدينة المعرفة الاقتصادية خالد طاش لـ»الشرق» أن مشروع دار الجوار يبعد عن الحرم النبوي الشريف خمسة كيلومترات، ويقع بالقرب من محطة قطار الحرمين الذي يعد مشروعا عملاقا للنقل سيؤدي إلى تسهيل حركة التنقل بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة. وقال إن «دار الجوار»عبارة عن حي سكني مغلق وهو أول حي سكني مغلق في المدينة المنورة يحتوي على 850 فيلا سكنية، بدأت مرحلته الأولى عبر تطوير وبناء وإنشاء 206 فلل، مبينا أن الحي يمتاز بجودة التصميم والبناء للوحدات السكنية نفسها وطرازها مستوحى من التصاميم المعمارية التراثية للمدينة المنورة، بالإضافة إلى ميزة أخرى وهي وجود الحي المغلق بأنظمته الأمنية وخدماته المتكاملة من حدائق ومراكز اجتماعية ونواد صحية للسكان.ويستوعب الحي 850 فيلا وإذا كان معدل عدد أفراد كل أسرة بين أربعة إلى خمسة أشخاص فنتوقع أن يستوعب الحي أربعة آلاف ساكن في الحد الأدنى. وقال طاش إن مدينة المعرفة الاقتصادية واحدة من المدن الاقتصادية التي تأسست وفق رؤية الملك عبدالله بن عبدالعزيز ببناء مدن اقتصادية تسهم في تنويع مصادر الدخل في المملكة، وتتجه للاعتماد على الصناعات القائمة على المعرفة بهدف خلق فرص وظيفية، وإيجاد أسلوب حياة مميز للشعب السعودي.وأضاف أن مشروع مدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة أطلق كواحد من مشروعات المدن الاقتصادية التي ستسهم في تعزيز الحركة الاقتصادية في المدينة المنورة عن طريق بناء ضاحية متكاملة تشمل بنية تحتية متطورة مستفيدة من الخصائص المتميزة للمدينة لجذب الاستثمارات المعرفية والاقتصادية المختلفة، كما أنها تشكل إضافة كبيرة للسوق العقارية بالمدينة.







استثمار 1.12 مليار لربط المدن الاقتصادية بشبكة الكهرباء


نواف عافت (الرياض)
تحت رعاية وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين ينطلق السبت القادم المعرض السعودي للطاقة، الذي أكدت 250 شركة كبرى من 13 دولة مشاركتها فيه في إطار سعيها الحثيث للاستفادة من الاستثمارات الضخمة الجارية في مجال تحديث البنية التحتية لقطاع الطاقة في المملكة بما في ذلك المشاريع البالغة قيمتها 1.125 مليار ريال (300 مليون دولار)، التي ستربط المدن الاقتصادية الجديدة بشبكة الكهرباء الوطنية. وكشفت المملكة مؤخراً عن خططها الرامية إلى بناء ست محطات مستقلة لتوليد الطاقة بهدف زيادة القدرة الإنتاجية.
وتشتمل الخطط على إنشاء محطة حرارية في ميناء ينبع على البحر الأحمر بقدرة إنتاجية تبلغ 850 ميجاوات وبتكلفة تقدر بـ 1.5 مليار دولار. 
وأفاد خالد ضو مدير «المعرض» أن المشاركة الواسعة لعدد من أبرز الموردين والمصنعين ومزودي الخدمات من مختلف أنحاء العالم، تعكس المكانة الريادية التي تتمتع بها المملكة، كأحد أهم الأسواق العالمية المربحة في مجال الطاقة. وتولي شركات الطاقة الدولية اهتماماً كبيراً بالمعرض،انطلاقاً من إيمانها بأهميته الاستراتيجية كمنصة مثالية وبوابة رئيسية للوصول المباشر إلى الأسواق المتخصصة في المملكة. 
يأتي تنظيم المعرض بهدف تعزيز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص فيما يتعلق بإعداد استراتيجيات فاعلة لتلبية الطلب المحلي المتزايد على الطاقة، وبالتزامن مع التنمية الصناعية المتسارعة التي تشهدها المملكة.







مستشفى تخصصي جديد وآخر للنساء في المدينة
سامي المغامسي (المدينة المنورة)
أوضح الدكتور عبدالله الطائفي مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة، أنه سيتم بناء مستشفى جديد للنساء والولادة بسعة 300 سرير، وزيادة الأسرة في مستشفيات الأنصار والميقات والملك عبدالعزيز، وإنشاء مستشفى تخصصي يحتاج بناؤه إلى سنتين على الأقل ليكون جاهزا. الدكتور الطائفي أفاد بذلك خلال اللقاء المفتوح مع منسوبي التعليم ضمن فعاليات الملتقى التربوي الثاني للمعلمين والمعلمات الذي تنظمه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة تحت شعار (تزرعان العطاء فتحصدان الوفاء) وبعنوان (الخدمات الصحية بمنطقة المدينة المنورة بين الواقع والمأمول والخطط المستقبلية). وأشار الطائفي إلى أن هناك فريق عمل يضطلع بدوره بالشكل المطلوب ويحتاج للوقت ليقدم الخدمات التي يطمح لها كل شخص، وأن وزارة الصحة وضعت برنامجين لحقوق المرضى والموظفين من أجل تلقي الاستفسارات عن الخدمات المقدمة للمدارس. وبين أن هناك مذكرة تفاهم ستوقع بين الإدارة العامة للتربية والتعليم والشؤون الصحية وتهتم بمجال الصحة المدرسية، وأيضا المراكز والوحدات الصحية وتدريب الكوادر والإشراف عليها ومتابعة البيئة المدرسية، وبالنسبة لعيادات الأسنان الحكومية واستفادة المعلمين منها قال «إن معيار الوزارة يتطلب وجود 200 عيادة تخصصية للأسنان والموجود حاليا 30 عيادة وهناك مبنى سيتم قريبا الانتهاء منه ويتكون من 100 عيادة، وسيتم التنسيق بين الادارة العامة للتربية والتعليم والشؤون الصحية بهذا الخصوص».
وعن وجود عيادات متخصصة للعيون في الوحدات الصحية المدرسية تخدم الطلاب أكد أنه «سيتم من خلال مذكرة التفاهم تنسيق مباشر بين المراكز والمستشفيات والوحدات الصحية في القسم الرجالي والنسائي بهذا لجميع التخصصات»، مضيفا أنه من خلال مذكرة التفاهم «لا يقبل أي طالب إلا بعد انتهاء الكشف الطبي عليه من خلال المراكز الصحية»، كما أوضح أن هناك توجها إلى وجود ممرض في كل مدرسة للإسعافات الأولية وأيضا البرامج التوعوية الصحية، مشيرا إلى أن العمل بدأ بالطب المنزلي في المدينة وتم اعتماد تشغيل ذاتي له ولا يقبل الحالات إلا عن طريق آلية معينة.




 

أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة
الخميس 03/05/2012
انطلقت في رحاب الجامعة الإسلامية فعاليات البرنامج الثاني بعنوان (إجراءات تطبيق مفهوم إدارة المعرفة) والذي يهدف إلى تنمية مهارات المتدربين في تطوير الأعمال داخل الجهات من خلال تطبيقات إدارة المعرفة، وعرض نماذج ناجحة منها، ويوجه البرنامج إلى فريق العمل المكلف بإعداد خطتي موسمي الحج والعمرة بمنطقة المدينة المنورة في الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج، وقد شارك فيه أكثر من أربعين جهة، وزاد عدد الحضور على 74 مشاركًا، وقد افتتح البرنامج فضيلة وكيل عمادة خدمة المجتمع الدكتور أحمد بن صالح الرفاعي بكلمة رحب فيها بالمشاركين والمنظمين، وعرّف الدكتور الرفاعي بالحقيبة التدريبية وبالسيرة الذاتية بمدرب البرنامج عبدالرحمن بن فهد شمس، والذي يعمل رئيس لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات في الغرفة التجارية بالمدينة المنورة واستشاري مشروع الحكومة الإلكترونية واستشاري الموارد البشرية، بالإضافة إلى عمله في المؤسسة الأهلية للأدلاء.






الاحتفال بتخريج 1573 سعودياً لسوق العمل الصناعي
ينبع / محمد جاب الله

رعى صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع حفل تخريج 1573 طالب من طلاب كليتي ينبع الصناعية والجامعية يمثلون الدفعة الواحدة والعشرون والثانية والعشرون من حملة درجة الشهادة الجامعية المتوسطة ودرجة البكالوريوس في كلية ينبع الصناعية والدفعة الثانية والثالثة من طلاب كلية ينبع الجامعية من حملة درجة البكالوريوس اتموا جميعاً دراساتهم بنجاح وحازوا على درجاتهم العلمية بجدارة واستحقاق .
حيث بدأ الحفل المعد بهذه المناسبة بالقران الكريم بدأت بعد ذلك مسيرة الخريجين وأعضاء هيئة التدريس أمام المنصة الرئيسية لراعي الحفل بعد ذلك القى الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف كلمة رحب فيها بسمو رئيس الهيئة الملكية على تشريفه حفل تخريج أبنائه طلاب كليتي ينبع الصناعية وينبع الجامعية وأشار الرئيس التنفيذي في كلمته أن كليات الهيئة الملكية بينبع تسير نحو خطوة تطويرية واضحة، حيث بدأت منذ تأسيسها بتفعيل السنة التحضيرية، حَيْثُ يخضع الطالب إِلَى برامج مكثفة فِي مهارتي اللغة الانجليزية والرياضيات، إضافة إِلَى اكتساب مهارات فِي الحاسوب والاتصال، لتضيف مزيداً مِنْ الكفاءة والإعداد لمخرجات هذه الكليات ليتمكن خريجوا برنامج السنة التحضيرية بعد إتمامها بِنجاحِ مِنْ الالتحاق بإحدى أَقسامَ الكليات المتعددة. كَمَا بدأت الكليات تطبيق برنامج الدراسة للبكالوريوس الموازي والذي يتيح للطالب تسجيل مواده الدراسية فِي فترات توافقية وليخدم شريحة كبيرة من العاملين فِي شركَات وإدارات الهيئة الملكية بينبع.
كما رعى سموه فعاليات يوم المهنة الرابع عشر الذي تنظمه كلية ينبع الصناعية وترعاه شركة سابك وفور وصول سموه قام بقص الشريط إيذانا بافتتاح المعرض المصاحب لفعاليات يوم المهنة واطلع على مشاركة عدد من الجهات الحكومية والشركات الصناعية وشركات القطاع الخاص وعبر سمو رئيس الهيئة الملكية عن بالغ شكره وتقديره للجهات المشاركة في يوم المهنة.
ووجه الدكتور نصيف كلمة لأبنائه الخريجين قال فيها " أننا نأمل أَنْ تكون هذه هي البداية الحقيقية لحياة عملية ثرية وناجحة، يحقق فِيهَا كل منكم كل مَا يرجوه من آمالٍ وغايات ...أوصيكم وَنفسى بتقوى الله والالتزام بتعاليم وآداب ديننا الاسلامي الحنيف وأن تكونوا مثال فِي السلوك السليم والعطاء المخلص.





«العمودي» تنشئ أول مصنع للإطارات في المملكة
الخميس, 03 مايو 2012
الرياض - «الحياة»
أنهت شركة المواكبة للتطوير الصناعي والتجارة عبر البحار (إحدى مجموعة شركات رجل الأعمال محمد حسين علي العمودي)، التوقيع على الاتفاقات النهائية لتأسيس مصنع شركة الإطارات المتقدمة أخيراً. ويقام هذا المصنع على مساحة 194 ألف متر مربع في مدينة ينبع الصناعية. وهو يعد المصنع الأول من نوعه وتخصصه في السعودية.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة محمد حسين العمودي، أن الكلفة الإجمالية لهذا المشروع تقدر بـ 900 مليون ريال. ويوفر المشروع 600 فرصة عمل، مشيراً إلى أن الأفضلية والأولوية في هذه الفرص الوظيفية للكوادر السعودية الشابة والمؤهلة، خصوصاً من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، إضافة لبرامج تدريب وتطوير توفرها الشركة لتأهيل الفنيين للعمل في المصنع العالي التقنية.

وينتج المصنع إطارات ذات نوعية فائقة لسيارات الركاب والحافلات التجارية من فئة الإطارت المضغوطة وغير المحتوية على أنابيب داخلية مطاطية (لستك).

وأوضح المدير العام لشركة المواكبة نائب رئيس مجلس الإدارة المهندس عبدالله محمد بارقبة العمودي، أنه من المتوقع أن يصل إجمالي الإنتاج السنوي للمصنع إلى 1.8 مليون إطار من أجود أنواع الإطارات العالمية، مشيراً الى أن التصنيع سيتم وفقاً لأحدث التقنيات المعمول بها في هذا المجال - تقنية بي سي تي المعروفة - والمستخدمة في إنتاج أفضل أنواع الإطارات العالمية، ووفقاً للمواصفات الحالية المعلنة، وكذلك المستقبلية المتوقعة لكل من المواصفات الأمريكية (دوت) ومواصفات الاتحاد الأوروبي (إي سي) وبالطبع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس (ساسو).

وأضاف المهندس عبدالله العمودي أن المشروع يستهدف تلبية حاجات السوق السعودية بالدرجة الأولى، ومن ثم بقية الأسواق العربية المختلفة من دول مجلس التعاون الخليجي ودول شمال أفريقيا. ومن المتوقع أن تبلغ المدة التنفيذية للمشروع 34 شهراً، ومن المتوقع أيضاً أن يبدأ المصنع إنتاجه في عام 2015.

من جهته، أوضح رئيس مجموعة بانوراما شريك وعضو مجلس إدارة شركة مصنع المهندس ناصر بن محمد بن جار الله، أن شركة المواكبة تمتلك 65 في المئة من إجمالي قيمة المشروع، في حين تمتلك مجموعة بانوراما 35 في المئة في المرحلة الأولى للمشروع، ومن المتوقع دخول شركاء عالميين آخرين في المراحل اللاحقة للمشروع. وأضاف ابن جار الله أن هذا المشروع ممول جزئياً من صندوق التنمية الصناعية السعودي وعدد من البنوك السعودية المحلية التي تمت الإشادة بجهودهم جميعاً في دعم المشروع.

وقال نائب المدير العام لشركة المواكبة إنه تم التعاقد بأسلوب البناء المنتهي بالتسليم الكامل للمشروع (تسليم مفتاح) مع إحدى كبريات الشركات العالمية المتخصصة في صناعة الإطارات، وهي شركة كامسى – سينوماك. وضماناً للدقة في التنفيذ، وحرصاً على الجودة في التصنيع في كل مراحل المشروع، تم التعاقد أيضاً مع إحدى كبريات الشركات العالمية المتخصصة وهي الشركة الألمانية الاستشارية للإطارات الفنية (تي تي سي). وأضاف الدكتور وضاح العالم أن كل عمليات إدارة المشروع ستتولى القيام بها الشركة السعودية السويدية شركة ميدروك لإدارة المشاريع المحدودة.






أبرز مؤسسي «أسرة الوادي المبارك» يعتلي منبرها مجدداً
عسيلان: الخطراوي باحث متعمق في الأدب.. وراصد للحركة الثقافية في المدينة المنورة
الخطراوي في منزله وإلى جانبه الدكتور هاني فقيه (الشرق)
٢٠١٢/٥/٣
اعتلى شيخ أدباء المدينة المنورة، وأحد أبرز مؤسسي «أسرة الوادي المبارك»، الدكتور محمد العيد الخطراوي، السبت الماضي، مجدداً منبر الخطابة في منزله بحي»شوران»، وهو تقليد كانت الأسرة في سبعينيات القرن المنصرم تتبعه أسبوعياً في منازل أعضائها، وعلى ضفاف الوادي المبارك ومقاهيه.
وقال رئيس أدبي المدينة، الدكتور عبدالله عسيلان، إنه عرف الخطراوي باحثاً مدققاً متعمقاً في الأدب. وذهب إلى أنه عرف الخطراوي كذلك شاعراً مبدعاً له إسهاماته في الشعر، إضافة إلى اهتمامه برصد الحركة الأدبية والثقافية في المدينة المنورة، كما تجلى ذلك في تدوينه لحراك أسرة الوادي المبارك.
وشكر الخطراوي رئيس نادي المدينة لإحاطته بشخصه وأدبه، مضيفاً «هذه الجلسة تذكرني بلقاءات ماضية مع زهرة من الأدباء المعايشين لبداية النهضة الأدبية»، مشيراً أن هناك من اعتنى بالأدب في فترة مبكرة، مثل سهيل بكار، صاحب «أخبار الوادي المبارك»، وغيره، وكذلك إلى بعض ما ألفه صديقه محمد حسن شرّاب.
وذهب نائب رئيس أدبي المدينة، محمد الدبيسي، إلى أن عقد أولى الجلسات في منزل الخطراوي هو وفاء من أهل الوفاء لعالم جليل، وأديب رائد، مشيراً أن كتاب الخطراوي «أسرة الوادي المبارك في الميزان» أحد أهم كتب تاريخ الأدب الحديث في المدينة المنورة.
ورأى عضو مجلس الشورى، الدكتور نايف الدعيس الشريف، أن الحكم على هذه الأمسية بـ»الجميلة» أمر مسبق، في إشارة منه إلى أن الخطراوي «إمام اللغة» في زمننا. وأضاف أنه شُرِّف بالتتلمذ عليه، ومزاملته في العمل، ثم بصحبته. ووصف الخطراوي بـ»البحاثة»، والعلامة الموسوعي «أينما ضربت في طبله تجده يرن».
وكشف المشرف على الصالون، الدكتور هاني فقيه، الذي أدار الأمسية، في مقدمته، عن دور الخطراوي الريادي في الحركة الأدبية السعودية بوجه عام، وفي المدينة بشكل خاص، مشيرا أنه من أسرة جمعت بين العلم والأدب، واصفاً الخطراوي بأنه «حارس التراث».
وتحدث الشاعر خالد النعمان عن تأثير شخصية الخطراوي الثقافية عليه، حيث استفاد كثيراً من كتابه «شعراء من وادي عبقر»، الذي لم يكن يفارقه. ودبَّج النعمان مداخلته بقصيدة قال في مستهلها:
أهلاً بضيف أتى ذا اليوم ندوتنا
حل السرور به والكل مبتهج
من جهته، عبر الدكتور حمزة حافظ عن اعتزازه بلقاء أستاذه الخطراوي، مشيراً إلى تميزه بالمداعبة، وحب النكتة، وشخصيته التي جمعت بين علوم الشريعة والأدب.
أما الناقد نايف فلاح الجهني، وهو أكثر تلاميذ الخطراوي قرباً منه، ففاجأ الحضور بسؤال للخطراوي «يقال إنك غضبت يوماً على الطلاب، فرميت أحدهم من النافذة»، الأمر الذي قابله الخطراوي والحضور بابتسامة كبيرة.
وكان ختام المداخلات مع المحامي سعود الحجيلي الذي تساءل: من هم مؤسسو أسرة الوادي المبارك؟ مشيراً إلى أهمية أن توضع أسماؤهم في لوحة كبيرة تعلق في صالون الوادي المبارك.
وكان الشاعر يوسف الحجيلي، وهو من تلاميذ الخطراوي، ألقى قصيدتين خص بهما أستاذه، الأولى «سطرية»، والأخرى»شطرية».





 

متابعة وتصويرـ عبدالله أمين
الخميس 03/05/2012
تعتبر لعبة الكرة الطائرة الشاطئية إحدى أبرز وأكثر الألعاب شعبية في العالم في الوقت الراهن وأحد أهم الألعاب في الأولمبياد والدول التي تتمتع بشواطيء بحرية. وفي المملكة توجد لجنة لكرة الطائرة الشاطئية ضمن لجان الاتحاد السعودي للكرة الطائرة حيث تقيم بعض البطولات المحلية وأصبحت تشارك في بطولات الخليج والعرب. وكانت (المدينة) قد حضرت في بطولة الجامعات السعودية للكرة الطائرة الشاطئية والتي اختتمت في مدينة ينبع وجسدت الرغبة القوية وسط الشباب لممارسة هذه الرياضة حيث شهدت البطولة حماسًا منقطع النظير من لاعبي مختلف الجامعات 
بكل جدارة ووسط منافسة قوية مع أكثر من 20 فريقًا يمثلون جامعات المملكة استطاعت جامعة الملك عبدالعزيز أن تظفر بلقب بطولة الكرة الطائرة الشاطئية حيث حقق الفريق (أ) المكون من الثنائي زيد باصهيب وبكر فلاتة الفوز في النهائي على ثنائي جامعة الملك سعود وبنتيجة شوطين نظيفين وسط حضور جماهيري كبير ومتابعة مسؤولي الاتحاد الرياضي للجامعات.
وأقيمت الأدوار التمهيدية في البطولة على أربعة ملاعب تم تجهيزها بشكل قانوني تحت إشراف الحكم العالمي عبدالله الخليفي، حيث أقيمت في اليوم الأول أربعين مباراة لتحديد المتأهلين إلى دور الستة عشر والتي استكملت على نفس الملاعب في اليوم الثاني بجانب دور الثمانية والأربعة. بينما أقيمت النهائيات في اليوم الثالث على ملعبين فقط. وشهد اليوم الثاني من البطولة عواصف ورياح قوية أجبرت اللجنة المنظمة على تأجيل اللقاءات إلى ما بعد صلاة المغرب حتى خفت الرياح وعاود اللاعبون إلى أجواء المنافسة.
واستطاع اللاعب الدولي السابق في الكرة الطائرة الشاطئية وحكم الدرجة الأولى حاليًا اللاعب سامي أمين أن يقود فريق الجامعة إلى منصة التتويج وتحقيق اللقب حيث يعد سامي أكثر المشاركين خبرة في الكرة الطائرة الشاطئية والتي يمارسها حتى الآن، وحقق فيها العديد من البطولات مع قائد الأهلي فارس العمري بالإضافة إلى استعانة الجامعة به وعلاقته القوية مع اللاعبين والذي خلق من خلاله روح الانتصارات حتى تحقق له اللقب الأول في تاريخ الجامعات السعودية.




صناعة القوارب الخشبية... ماضي صيادي ينبع الموشك على «الاندثار»
الخميس, 03 مايو 2012
ينبع - عبدالله زويد
مثل كل جديدٍ يطيح بالقديم، ولى زمن القوارب الخشبية في ينبع مدينة البحر، وجاء زمن القوارب السريعة التي يمتطيها العمال الوافدون، بعد أن توقف قدامى البحارة والصيادين عن مخر عباب البحر البعيد، وأحالوا معهم تلك القوارب إلى التقاعد.

وانتهى الاهتمام بصناعة القوارب الخشبية في ينبع، بعد أن كانت تعتمد المهنة قبل سنوات قليلة ماضية على سواعد أبناء المحافظة، إذ يشتهر بينهم صناع عدة على مستوى عالٍ من الحرفية.

ويأتي في مقدمة الأسباب لندرة القوارب الخشبية «الهواري» في الوقت الراهن، طرق الشحن السريعة والمتنوعة والتي أفقدت «السنبوك» و»القطيرة» و»الجردي» - وهي أسماء القوارب الكبيرة التي تصل حمولة بعضها إلى 1200 كيس - أهميتها، إضافة إلى كثرة العمالة الوافدة التي تعمل في البحر من دون تفعيل للرقابة من جانب الجهات المسؤولة، ما ساعد على الاعتماد على القوارب الجاهزة لسرعتها وسهولة تملكها من طريق القروض البنكية عكس القارب الخشبي الصغير «الهواري».

وتحولت القوارب الكبيرة التي توقف الصيد بها إلى زينة تعلق في الميادين العامة، بسبب الأنظمة العالمية التي حتمت عليها التقاعد، وصعوبة سيرها في المياه الإقليمية، وتعرض البحارة لأخطار جسيمة باستخدامها.






أحمد النهاري، حسام سليماني : المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
الخميس 03/05/2012
أكد وكيل الوزارة المساعد للرعاية الاجتماعية إبراهيم عبدالله المجلي «للمدينة» أمس ملاحقة مقاول مركز التاهيل الشامل بتبوك قانونيًا إضافة إلى ملاحقة المكتب المشرف فنيًا وهندسيًا وسيتم التعامل معهم وفق نظام المنافسات أو المشتريات الحكومية وسيتم تطبيق كافة مواد المنافسات مشيرًا بأن هناك عدة أنظمة كفلت عقاب المقصر أو المتلاعب إذا ثبت ذلك وأكد المجلي حتى الآن لا نستطيع أن نحكم سبب سوء المبنى سواءً كانت طبيعة الأرض أو أخطاء ارتكبها المقاول ولكن يتحملها جميعًا المقاول لأن المبنى لم يُستلم إلى الآن استلامًا نهائيًا من المقاول وسيكون هناك عدة لجان وسيطبق نظام منافسات وتطبيق الإحكام الواردة في نظام المنافسات حتى لو تم التنفيذ على حساب المقاول إذا كان مخلاً بنظام التعاقد أو شروط فحص التربة وما إلى ذلك، ولكن ما وردنا من إمارة منطقة تبوك بأنه لا ينتظر حتى يتم إعداد التقارير والمعالجة وسرعة إخلاء المبنى على الفور وأضاف المجلي أن فريق العمل في الوزارة وهو مشكل من عدد من الكفاءات في الوزارة ما زال من الخميس الماضي وحتى الآن يدرس كافة البدائل لأن نقلهم إلى المدينة ليس نقلًا دائمًا وإنما نقل حتى يتم توفير مبنى بديل بمدينة تبوك في خلال فترة وجيزة لن تزيد عن 3 أشهر سيتم خلالها ايجاد مبنى مناسب أو نعيد تأهيل مبنى تبوك. تحدث المجلي عن تفاصيل عملية النقل حيث قال إن 286 حالة من ذوي الاحتياجات الخاصة وصلت من مركز التأهيل الشامل بمدينة تبوك إلى المدينة المنورة وذلك ضمن جهود وزارة الشؤون الاجتماعية لنقل الحالات خلال ثلاثة أيام فقط وتمت العملية بعد أخذ الموافقة الخطية من قبل أولياء الأمور على نقل ذويهم إلى مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة، وأضاف المجلي لـ»لمدينة» بأن ذلك جاء ضمن استشعار خطورة المبنى و حرص الوزارة للمحافظة على سلامة النزلاء و نقلهم إلى أقرب مركز تأهيل من منطقة تبوك.
وأضاف مجلي: تم التنسيق مع أقرب مراكز التأهيل والتي تضم الجنسين الذكور والإناث واتضح بأن هناك الإمكانية المناسبة لنقلهم إلى المدينة وتوفير الرعاية اللازمة، وبعد موافقة أولياء أمورهم، وتأكيد دور الوزارة في دعم الرعاية المنزلية حتى يتم معالجة المركز أوالحصول على مبنى بديل مناسب، مشيرًا بأن هذه المشكلة مؤقتة وستعالج بشكل فوري ولن يتم قفل مركز التأهيل الشامل بمدينة تبوك، منوهًا بأن عدد مراكز التأهيل الشامل بلغ 40 مركزًا موزعة بكافة أنحاء المملكة.
وبين المجلي بأن عملية النقل اتخذت كافة الطرق الطبية والصحيحة حسب تصنيف المعاقين الموجودين والقادرين على الحركة وأشار بأنه جرى التواصل مع الخطوط السعودية لبحث توفر الحجوازات والمقاعد، وأكد بأنه لا يمكن بأن يكون الإخلاء عبر الطائرة لـ 64 حالة في رحلة أو رحلتين أو أكثر، مؤكدًا بأن عملية النقل تمت في فترة وجيزة مقارنةً مع عدد نزلاء مركز تبوك.
وأشار بأنه تمت الاستفادة من الكوادر الطبية والعمالة الشخصية والموجودة في مدينة تبوك لتقديم كافة الرعاية للمرضى المنقولين بالمدينة المنورة، مبينًا بأن عملية الإخلاء ستأخذ أكثر من 3 أو 4 أشهر ما إذا كانت عن طريق الجو، من خلال نقل حالة أوحالتين في كل رحلة، مشيرًا لعدم إمكانية بقية الحالات في تبوك نظرًا للخطر المتوقع نتيجة المبنى الموجود في تبوك، وأضاف بأن نقل الحالات برًا مناسب جدًا مؤكدًا بأن العمالة الموجودة مع الحالات هي عمالة «عناية شخصية» وتمت مرافقتها مع المرضى طوال ساعات الرحلة. مشيرًا بأنه قد تم تجهيز الحافلات بالتعاون مع النقل الجماعي ووضع أسرّة لمن لا يستطيع الجلوس على مقعد في وضع الجلوس، واتضح وجود 60 حالة تحتاج إلى حافلات طبية، مؤكدًا بأن الحافلات الطبية لا تقل عن الطائرات المجهزة إلا في مدة النقل، وعلل ذلك بأن الوزارة سعت في البحث في راحة المرضى المنقولين واتخاذهم الوضعيات المناسبة لعملية النقل، وبين المجلي بأنه تم نقل الحالات عبر رافعات كهربائية وجهزت أسرة بمرابط، ونزع الكراسي الموجودة في الحافلات.
وعن التنسيق بين الإدارات المختلفة قال المجلي: الاستعجال من قبل الوزارة في نقل المرضى مشيرًا بأن الوزارة تولت ثلاث سيارات احتياطية تقل طاقم إسعافي متكامل.
مؤكدًا بأن رحلة النقل للمرضى المنومين كانت تتسم بالراحة لهم أفضل من رحلة طائرة إلى مدينة نيويورك على مقعد الطائرة والتي تستمر إلى مدة تقارب 12 ساعة، مشيرًا بأن عملية النقل تمت دراستها من قبل المختصين بالوزارة بعناية فائقةً جدًا.مضيفًا بأن الوزارة قد وضعت ضمن الأنشطة والبرامج الترفيهية التي تقدم لنزلاء المراكز رحلات إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة لأداء العمرة ويتم نقلهم بهذه الطريقة دائمًا.
مؤكدًا بأن عملية النقل من مركز التأهيل الشامل بتبوك إلى المدينة المنورة لا يعتبر إخلاءً بل مجرد عملية نقل إلى مكان آمن، مؤكدًا أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة للمرضى المنقولين إلى المدينة المنورة.
وعن سؤال المدينة حول تخصيص مساعدات لأهالي المرضى لزيارتهم في المدينة المنورة من مدينة تبوك: قال المجلي بأنه لو كان هناك بند أو صلاحية من صلاحيات الوزارة نؤيد ذلك فنحن على أتم الاستعداد لتنفيذها لكن لا يوجد أي بند يؤيد ذلك، فيما دعا المجلي بزيارة ذويهم المنومين بمراكز التأهيل الشامل بكافة مناطق المملكة مؤكدًا بأن سجلات الزيارة لا تسجل زيارات لبعض المرضى قد تطول لفترات طويلة تمتد لأشهر وربما لأعوام. وأكد المجلي أن الوزارة ضمت عقد التشغيل الخاص بمركز التاهيل الشامل بتبوك إلى عقد المدينة المنورة دعمًا لمركز المدينة.





أحمد النهاري - المدينة
الخميس 03/05/2012
أقدم إفريقى ثلاثيني العمر أمس على قتل آخر من بنى جلدته طعنًا بسكين وفور ورود البلاغ تمكنت شرطة منطقة المدينة المنورة متمثلة بوحدة البحث بمركز شرطة قباء من القبض على الجاني وتعود التفاصيل بعدما تلقى مركز شرطة قباء بلاغًا في تمام الساعة الواحدة صباحًا يفيد بمقتل مقيم تشادي الجنسية في العقد الثالث من العمر وتم نقله لمستشفي الأنصار متأثرًا بإصابة توفي على إثرها وهي عبارة عن جرح طعني في أعلى البطن وأسفله وعلى الفور تمكن رجال وحدة البحث بالمركز بمتابعة ميدانية من قبل مساعد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة لشؤون الأمن اللواء صالح بن عليثة القرافي بعد تكثيف عمليات البحث والتحري من القبض على الجاني ومعه شخص آخر وهم من بني جلدة المجني عليه وبالتحقيق معهما اعترف أحدهما بأنه هو المتسبب بالقتل من خلال طعنة بسكين كانت بحوزته وذلك على إثر خلاف سابق بينهما وتم العثورعلى السكين المستخدمة بعملية القتل وتمت المعاينة من قبل الطبيب الشرعي وتم إحالة كامل الأوراق لهيئة التحقيق والادعاء العام حسب الاختصاص.




وجهة نظر .. لماذا في الصيف؟؟
جازي الشريف
مع بداية صيف كل عام تتكرر هذه الأسطوانة وهذه المعاناة لأهالي المدينة المنورة من انقطاع للمياه وارتفاع أسعار وايتات الماء إلى 500 ريال وأكثر وتزاحم كثيف عند أشياب المياه، ورغم الجهد الذي يبذله المهندس صالح الجبلاوي مدير فرع المياه بمنطقة المدينة المنورة لمعالجة هذه المشكلة فإن القضية يشترك فيها عدة أطراف تقف خلف هذه الأزمة التي تعيشها طيبة الطيبة، لعل من أبرزها قيام مؤسسة التحلية في ينبع والتي تضخ المياه للمدينة المنورة بعمل صيانة للمحابس الرئيسية وجعلها توقف الضخ لعدة ايام لتبدأ المشكلة وينفد المخزن الاحتياطي - ثانياً الاستعمال غير المنطقي لكثير من الأسر للمياه ووصل إلى حد الإسراف أسرة صغيرة تستهلك في ثلاثة أيام 18 طناً من المياه أليس هذا إسرافاً مبالغاً فيه في رفع الاستهلاك لدرجة كبيرة؟ ورغم هذه المبررات فالجميع يطالب وبسرعة فرع المياه السيطرة على المشكلة.سؤال يكرره الجميع كل عام هل هذا لتشغيل وايتات المقاولين واستغلال المواطن؟.




ضمير متكلم
 
عبد الله منور الجميلي
الخميس 03/05/2012

قال الضَمِير المُتَكَلّم: من رسائل وتعليقات القراء التي أشرف بعرضها كل خَمِيس:
* هَاني: أكد أمين منطقة عسير في حواره مع صحيفة عكاظ أن هناك مشروعًا جديدًا يُوّفّر (50 دورة مياه) في المتنزهات بقيمة (20 مليون ريال) فما تعليقك؟!
وأقول: هذا يعني أن تكلفة (الحَمّام الواحد) -أعزكم الله- تساوي (400 ألف ريال)؛ وبهذه الحُسْبَة كيفَ لمواطنٍ إذن بِنَاء بَيْتٍ كَامل لأسرته من قرض البنك العقاري الذي يبلغ فقط (500 ألف ريال)؟! أو يمكن الحَمّام إياه مَطلِيٌ بالذّهَب؟!
* سعيد من المدينة: رُزق أخي بطفلته وهو خارج المملكة، وهناك أسماها (مَلاك)، وعند رجوعه للسعودية رفضت الأحوال المدنية تسجيلها بهذا الاسم باعتباره من الأسماء الممنوعة؛ فحاول تغييره؛ ولكنهم رفضوا: كيف نُغَيّره وهو لم يسجل أصلًا؛ فطالبهم بتسجيل الطفلة باسم مَلاك، ثم تعديله إلى اسم آخَر!
قالوا تَحْلَم؟ والآن له أكثر من سنة حائر بين المدينة والرياض؛ فماذا يَفْعَل يُرجع ابنته إلى ذلك البَلَد مثلًا؟! والعجيب أنّ ذلك الاسم يُقْبَل في مناطِق أخرى!!
* مواطنة: لم يظهر اسمي في جدارة؛ رغم أني جامعية منذ ثلاث عشرة سنة مضت، وحاصلة على الشهادة بتقدير جيد جدًا؛ فَمَن سَلَبَنِي حَقّي؟!
* إبراهيم من المدينة: مكان تعبئة المياه أو (الأَشْيَاب التي في حي العَنَابَس بالمدينة المنورة) مكتوب عليها مياه غير صالحة للشرب؛ ولكن في المساء هناك صهاريج مياه تخرج منها وقد كتب عليها (صالحة للشرب)؛ فأينَ المَسؤول، أم أنّ صِحة المواطن لا تهمه؟!
* محمد: سمعنا عن برنامج (تَكَافُل) لمساعدة طلاب وطالبات المدارس من الأُسَر الفقيرة؛ ولكن حتى الآن لا حِس ولا خَبر! 
أعزائي أشكر كريم تواصلكم ومساحة (ضَمِير مُتَكَلّم) بِِكم ولَكم. ألقاكم بخير والضمائر متكلمة.









عاصفة ترابية تدمر أجزاء من مبانى وزراتى الصحة والتعليم السعودية

الخميس، 3 مايو 2012 - 15:32
 
عاصفة ترابية – أرشيفية
الرياض (أ.ش.أ)

تسببت العاصفة الترابية التى ضربت منطقة الجوف وسط السعودية فى انهيار أجزاء من مبانى وزارتى الصحة والتعليم واستراحات الأحياء بصوير شرق مدينة سكاكا.
وقال الناطق الإعلامى بالدفاع المدنى السعودى بالجوف الرائد عطا الله الرويلى اليوم الخميس، إن الرياح دمّرت مظلات سيارات الإسعاف بمستشفى صوير العام، كما دمّرت جانبًا من الساتر الحديدى الموضوع على أسوار مجمع مدارس البنات بصوير الشمالى، كما اقتلعت الرياح كامل سقف استراحة لأحد الأحياء بصوير الجنوبى.
ودعا الدفاع المدنى السعودى المواطنين والمقيمين إلى اتخاذ الحيطة والحذر وإتباع التعليمات الإرشادية بمثل هذه الحالات من خلال متابعة ما يستجد من تنبيهات عن أحوال الطقس.

وتشير التقارير الصادرة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية إلى تزايد الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار فى هذه الفترة من السنة، مما يؤدى إلى تدنى الرؤية الأفقية إلى أقل من 1كم خاصة على المناطق المفتوحة والطرق السريعة مع فرصة لتكون سحب ركامية ممطرة.




افتتاح 3 فروع جديدة للجامعة الإلكترونية.. وخريجها مثل خريج أي جامعة سعودية أخرى
أخبار 3/5/2012 |
 
تفتتح الجامعة الإلكترونية السعودية الجديدة ثلاثة فروع لها في منطقة الرياض وجدة والشرقية حسبما أعلن مدير الجامعة الدكتور عبدالله الموسى

وبين الموسي أنه سيتم قبول خمسة آلاف طالب وطالبة في الجامعة في السادس من رمضان المقبل منهم 60 % طالبات و40 % من الطلاب،مضيفا أن الجامعة ستعمل خلال السنتين المقبلتين على نشر اللغة العربية لغير الناطقين بها من خلال برنامج ريادي طموح يستوعب 100 ألف طالب أجنبي يتعلم اللغة العربية من الخارج في الجامعة.

واشار الموسى بحسب ” عكاظ ” التي أوردت الخبر أن خريج الجامعة سيعامل مثل أي خريج جامعة سعودية أخرى،وبالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، موضحا أن الجامعة ستستخدم نظام تعليم جديد «استخدام التقنية في التعليم» وليس انتسابا أو تعلما عن بعد،وستكون الدراسة باللغة الإنجليزية، كما ستتيح القبول لجميع الطلاب والطالبات السعوديين بسعر رمزي لايتجاوز ألفي ريال في الفصل الدراسي الواحد لدرجة البكالوريس.

الجدير بالذكر أن خادم الحرمين الشريفين وافق على إطلاق الجامعة السعودية الإلكترونية نهاية العام الماضي يكون مقرها الرياض وتضم كلية العلوم الإدارية والمالية، وكلية الحوسبة والمعلوماتية، وكلية العلوم الصحي.





إزالة 200 فندق لتوسعة ساحات الحرم المكى
الخميس، 3 مايو 2012 - 13:37
الحرم المكى
مكة المكرمة (أ. ش. أ)
أعلن أمين العاصمة المقدسة والمشرف على مشروع تطوير الساحات الشمالية للحرم المكى، د. أسامة البار، اليوم الخميس بدء إزالة 200 فندق ووحدة سكنية بمنطقة الغزة "الجزيرة الوسطية" بين طريقى الذهاب والإياب من الحرم لصالح مشروع توسعة الساحات الشمالية للحرم والدائرى الأول.
وقال البار إن هناك ما يزيد على 100 معدة تواصل العمل لإزالة كافة الفنادق قبل شهر رمضان المبارك، لافتا إلى أن كافة الفنادق المزالة والجارى إزالتها تم الانتهاء من تقديرها من قبل لجنة تقدير العقارات المشكلة من أربع وزارات وعقاريين من أصحاب الخبرة رشحتهم الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، مؤكدا أنه تم فصل التيار الكهربائى عنها وإخلاؤها من التجهيزات التى كانت بها، وأوضح أن عمليات الإزالة تتم من قبل شركة متخصصة ويتم نقل المخلفات إلى الأماكن المخصصة لها بشكل فورى.
وكشف البار أن العمل فى مشروع طريق الدائرى الأول يسير بشكل جيد وتتم إزالة العقارات بطريقة منظمة بالتنسيق مع إدارة المرور وإدارة الدفاع المدنى، وتمت إلزام الشركة التى تتولى عملية الإزالة بتوفير كافة شروط السلامة لضمان سلامة المارة ومستخدمى الطريق، ملمحا إلى أنه تم رصد حوالى 20 مليون ريال كتعويضات لأصحاب العقارات المنزوعة لصالح مشروع الطريق الدائرى الأول.





«طيران ناس» تكرم وكالات سفر في دول ثلاث بملتقى سوق السفر العربي
الخميس, 03 مايو 2012
الرياض - «الحياة»

كرم طيران ناس، الناقل الوطني في السعودية، أفضل وكالات السفر المتعاونة في كل من السعودية والإمارات والكويت، وذلك في ملتقى سوق السفر العربي ٢٠١٢. إذ تم تكريم شركات السفر في حفلة جوائز شملت من دولة الإمارات: شركة الثريا للسياحة والسفر، الشرق للسياحة والسفر، آسيا للسفر، وكالة الشارقة الوطنية للسفريات والسياحة، الراية للسفر، وكالة الغيث والموسى للسفريات، الرحلات للسياحة والسفر، ووكالة عمير للسفريات. ومن الكويت وكالة المدينة المنورة ووكالة قلوبال هوليديز ووكالة الديوان ووكالة ناس ووكالة المالك. ومن السعودية شركة نوفا ووكالة الحقيبة (بورتفوليو) وكلاهما من حملة حق الامتياز (فرانشايز). كما تم تكريم فندق المنزل دبي وفندق دوست ثاني دبي كشركاء تميز.

وتمت حفلة التكريم في جناح طيران ناس بحضور الرئيس التنفيذي فرانسوا بوتييه، ورئيس القطاع التجاري ماركو رينزو أوستيني، ونائب رئيس القطاع التجاري تركي الجعويني، والمديرالعام للمبيعات، فضل محمد بادبيدري، والمدير العام للتسويق والاتصال وليد الشيخ.

وقال الرئيس التنفيذي لطيران ناس، فرانسوا بوتييه «حقق طيران ناس زيادة في المبيعات العام الماضي على رغم الوضع غير المستقر في بعض أسواقنا العربية، وقد ساهمت الحجوزات التي تمت من خلال شركاء السفر بنسبة ٣٠ بالمئة من مبيعاتنا، وندين لهم بالفضل لدعمهم المتواصل وعملهم الدؤوب». يذكر أن طيران ناس هو أول طيران اقتصادي في السعودية. وكجزء من المساهمة الجديدة والمبتكرة لتحسين تجربة المسافرين، فإن طيران ناس قدم أخيراً خدمة جديدة للمسافرين تتضمن خيار الحصول على بطاقة الصعود إلى متن الطائرة مباشرة عبر أجهزة الهواتف الذكية،

ويسير طيران ناس حالياً رحلاته إلى نحو ٢١ وجهة محلية ودولية، وسيستخدم ملتقى سوق السفر العربي كمنصة لعرض خطط التوسع المستقبلية والتطورات القادمة.

ويعقد ملتقى سوق السفر العربي من ٣٠ أبريل وحتى ٣ مايو في مركز دبي للمؤتمرات والمعارض بحضور الرئيس التنفيذي الكابتن فرانسوا بوتييه، ورئيس القطاع التجاري السيد ماركو رينزو أوستيني ونائب رئيس القطاع التجاري السيد تركي الجعويني.





تأشيرة أمريكية خاصّة لرجال الأعمال السعوديين
كشف جيم ليندلي القنصل التجاري الأمريكي في جدة، عن أن بلاده أطلقت برنامجاً قوياً لتسهيل سفر رجال الأعمال السعوديين إلى الولايات المتحدة، مبيناً أن مكتب خدمات التجارة الخارجية في القنصلية العامة في جدة يعمل على تسهيل سفر أكثر من 800 وفد تجاري سعودي إلى المعارض التجارية الأمريكية كل عام، كما يسهم في مساعدة ممثلي قطاع الأعمال السعودي على لقاء الشركاء المحتملين الأمريكيين في المعارض التجارية في منطقة الخليج وأوروبا.

وقال ليندلي ,وفق ما ذكرت صحيفة ''الاقتصادية'' في عددها الصادر اليوم الخميس, على هامش الملتقى التجاري الثقافي الأمريكي - السعودي في أبها، إن الهدف من هذه التظاهرة فسح المجال أمام القادة في مجالَي التجارة والثقافة للاجتماع مع الجمهور في مدينة جميلة مثل مدينة أبها؛ لتعزيز العلاقات التجارية بين رجال الأعمال الأمريكيين والسعوديين.

 وأوضح أن حجم التجارة الثنائية السنوية بين الجانبين يصل إلى أكثر من 60 مليار دولار، حيث تعتبر الرياض الشريك التجاري الـ 12، الأكبر في العالم، إلى جانب كونها ثامن أكبر مصدر للواردات لدى الولايات المتحدة، فضلاً عن تصديرها منتجات إلى المملكة بما يقارب 14 مليار دولار العام الماضي بزيادة 20 في المائة مقارنة بالعام الأسبق.

 وتابع: إن هذه المنتجات والسلع والخدمات من شركات بجميع الأحجام بدءاً بالشركات العائلية الصغيرة إلى المتعدّدة الجنسيات، وفي جميع القطاعات الاقتصادية بما في ذلك البتروكيماويات، الطاقة، المعلوماتية، الرعاية الصحية، الاتصالات، البناء، الصناعات الزراعية، والتعدين.

وقال ''في رأيي أن الاستمرار في خلق شراكات جديدة بين الشركات الأمريكية ونظيرتها السعودية سيساعد على تنوع ونمو الاقتصاد في المملكة''.




أزمة المختطفين السعوديين في لبنان تُختتم بالزغاريد في صالة كبار الزوار
رضيعة في الشهر الثاني تتوسط موكباً حاشداً في استقبال «عبدالله» و«توفيق» في مطار الدمام
مواطنون ومسؤولون يستقبلون عبدالله علي لدى وصوله مطار الملك فهد الدولي بالدمام أمس (تصوير: أمين الرحمن)
٢٠١٢/٥/٣
احتشد العشرات في صالة كبار الشخصيات بمطار الملك فهد بالدمام، مساء أمس، في استقبال المواطنين عبدالله علي وتوفيق حسن العائدين من لبنان، بعد تحريرهما من عصابة عراقية اختطفتهما وحاولت ابتزازهما. وامتلأت قاعة المطار بالورد والزغاريد والأناشيد فور دخولهما القاعة، في مشهد مؤثر ظهرت فيه رضيعة في الشهر الثاني، هي «لينا» حفيدة توفيق. وكشف المختطف عبدالله علي لـ»الشرق» قبل دخوله لسيارة الإسعاف، أن الإصابة التي تعرض لها مع توفيق، كانت بسبب قفزهما من نافذة الشقة، حيث اعتقدا أن الأرضية غير صلبة، بعد مشاهدة عشب حولها؛ ما تسبب لهما في بعض الكسور، مؤكداً أنهما تعرضها لتعذيب نفسي وجسدي بواسطة استخدام الكهرباء.
وشارك في الاستقبال مندوبون من وزارة الخارجية ومسؤولون في المطار، وحشدٌ من أقارب العائدين جاؤوا من محافظة الأحساء للاحتفال بعودتهما في المطار. وفيما ظهر المواطن عبدالله علي محمولاً على سرير؛ بدا الآخر متوكئاً على عكاز، وقال توفيق لـ «الشرق» إنهما أصيبا بكسور ورضوض أثناء محاولتهما الهرب من الشقة التي احتُجزا فيها، حيث قفزا من الدور الثاني. وأشاد توفيق بدور سفارة خادم الحرمين الشريفين في بيروت التي اتخذت خطوات دقيقة مع السلطات الأمنية اللبنانية حتى تم إلقاء على اثنين من العصابة. وغادر المواطنان، أحدهما في سيارة إسعاف والآخر برفقة أقاربه متجهين نحو محافظة الأحساء في موكب اصطفت فيه سيارات المستقبلين.
وقبيل مغادرته المطار قال توفيق لـ «الشرق»، إن اختطافهما بدأ فور وصولهما مطار بيروت، حيث قادهما سائق سيارة أجرة إلى «شقة العصابة»، وأضاف أن أبرز المواقف التي تعرض لها كانت لحظة التعرف على حقيقة الأشخاص الذين اعتدوا عليهما بأنهم عصابة، في حين كانت أسعد اللحظات في حياته حينما استقبلته أسرته في المطار. وذكر أحد اقارب عبدالله وتوفيق، أن تفاصيل الحادثة بدأت عندما وصل عبدالله وتوفيق مطار لبنان واستقلا سيارة أجرة، حيث نصحهما سائقها باستجار شقة محددة نظراً لمميزاتها وسعرها، وبعد أن استأجرا الشقة طرق باب شقتهما أشخاص ادعوا أنهم سلطات أمنية، وبعد أن فتحا لهم الباب تم الهجوم على المختطفين واحتجازهما وتهديدهما بالقتل مالم تتحقق لهم مطالبهم.. وبالفعل اتصل بهم المختطفون يطلبون تحويل مبلغ مالي، وكانت نبرة حديثهم توحي بأن هناك أمرا غير طبيعي حصل لهم، بعد التشاور مع أفراد العائلة قررنا إبلاغ السلطات الأمنية، التي بدورها طلبت منا أن نوهم العصابة أننا سنحول المبلغ على رقم الحساب الذي أعطونا إياه، وأضاف: «بعد مرور أقل من 48 ساعة اتصلت العصابة بنا للاستفسار حول عدم إرسال المبلغ المالي، وكانت إجابتنا أن يومي السبت والأحد إجازة والبنوك مقفلة، والمبلغ جاهز وسيتم تحويله يوم الإثنين، وبعد تنسيق مع السفارة السعودية من خلال خطة أعدتها للقبض على أفراد العصابة، تم إعطاؤهم رقما مرجعيا خاطئا للحوالة البنكية، وأثناء وجودهم في البنك لأخذ المبلغ تم القبض على اثنين من أفراد العصابة كانت الحوالة باسميهما، وبعد التحقيقات معهما تم القبض على البقية». وقال والد توفيق إن دموعه خير تعبير لوصف حالته، بعد أن رأى ابنه عاد إلى أرض الوطن، ووجه والد توفيق الشكر لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده وللسفارة السعودية في لبنان، على اهتمامهم وسرعة تجاوبهم وطمأنتة عائلة المختطفين، كما كانت سفارة المملكة متجاوبة مع عائلة المحتجين وقامت بعملها على أكمل وجه، من خلال الاتصال الدائم والتنسيق لغاية القبض على الجناة.
وكانت القصة بدأت قبل أيام، حين اتصل عبدالله علي بابنه جعفر في محافظة الأحساء طالباً منه تحويل مبلغ مائة ألف دولار لشراء شقة في بيروت؛ ما أثار ريبة الابن الذي أبلغ السفارة السعودية وتمّ ترتيب الموضوع مع الجهات الأمنية حتى تمّ تحريرهما.
توفيق حسن يقبل رأس والدته

أحد أقارب توفيق يحمل حفيدته الرضيعة




التخطيط لمشروع طموح يعزز علاقات البلدين.. ولا نية لتقليص العمالة أو ترحيلها
مليون دولار خسائر شركات العمرة المصرية.. وثمانية آلاف تأشيرة سعودية عالقة في القاهرة
جانب من الاجتماع بين الجانبين السعودي والمصري الذي عقد أمس في الإسكندرية(الشرق
٢٠١٢/٥/٣

قدر رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية أحمد الوكيل حجم خسائر الشركات المصرية العاملة في قطاع العمرة والزيارة بأكثر من مليون دولار حتى اللحظة، بسبب إغلاق السفارة السعودية وقنصلياتها، وإيقاف تأشيرات المصريين. وقال الوكيل لـ»الشرق» إن المعلومات التي توفرت لدينا تشير إلى أن هناك نحو ثمانية آلاف جواز سفر، في حاجة لتأشيرات سعودية من السفارة وقنصليتيها في الإسكندرية والسويس، محذرا من أن «خسائر شركات الحج قد ترتفع، لأنها مرتبطة بحجوزات سفر وفنادق ووسائل مواصلات»، مشيرا إلى «صعوبة حصر دقيق لحجم الخسائر حتى الآن». وقال: «ستتم معرفة حجم الخسائر بشكل دقيق، بالتعاون مع الشركات المتضررة». وأكد الوكيل على أن «الضرر النفسي أكبر من الضرر المعنوي»، مشددا على أن «85 مليون مصري، يشعرون بالضيق مما بدر من فئة قليلة، لا تمثل الشعب المصري أدت إلى استدعاء السفير وإغلاق السفارة». من جانبه، نفى رئيس لجنة الحج والعمرة السابق في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة سعد القرشي تضرر أي شركات سعودية جراء وقف تأشيرات العمرة والزيارة المصرية إلى مكة المكرمة. وقال «الشركات قادرة على التعويض، خصوصا أننا في موسم كبير، والإقبال على العمرة متواصل من دول عدة غير مصر».
وعقد ظهر أمس اجتماع بين رئيس مجلس الأعمال السعودي ـ المصري الدكتور عبدالله دحلان و نظيره المصري إبراهيم محلب، وبحضور رئيس اتحاد الغرف المصرية أحمد الوكيل، ومحافظ الإسكندرية الدكتور أسامة الفولي. وذكر دحلان أن «الاستثمارات السعودية باقية في مصر، ولن تخرج، وأنه لا يوجد أي نية لقطع هذه الاستثمارات»، مشيرا إلى أن «العمالة المصرية في السعودية لها كل التقدير والاحترام، وأنه لا يوجد أي توجيه لتقليصها أو ترحيلها». وتابع «سيتم خلال الفترة المقبلة العمل على استقطاب عمالة مصرية جديدة في مختلف التخصصات المهنية للعمل في المملكة»، موضحاً أن «قرار استدعاء السفير السعودي، جاء حماية للدبلوماسية السعودية، وحفاظا على أفراد العمل القنصلي والدبلوماسي، وحرصا على عدم تفاقم الأزمة».
وأكد دحلان «حرص السعودية على تنفيذ كافة اتفاقاتها ومواثيقها الموقعة مع مصر في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن الاتفاقية المالية الخاصة بمنح مصر ملياري دولار، سارية ولن تتأثر بتلك الأزمة العارضة».
وكشف رئيس مجلس الأعمال المصري السعودي المهندس إبراهيم محلب، عن «تشكيل مجلس لإدارة الأزمات بين البلدين لمواجهة أي أزمات طارئة، والتحرك السريع لإحتوائها قبل تفاقمها». فيما كشف أحمد الوكيل عن «مشروع طموح للتحالف بين البلدين، من شأنه أن يحقق نقلة نوعية في طبيعة العلاقات على خريطة الاقتصاد العالمي»، مشيرا إلى أنه «سيتم الإعلان عن تفاصيل هذا المشروع الكبير في وقت قريب». وقال: «في إطار ربط المصالح التجارية، فقد تم الاتفاق خلال زيارتي لتركيا على ربط موانئ تركيا عبر مصر من خلال مجموعة خطوط تجارية لنقل الشحنات والبضائع من أوروبا وتركيا عبر مصر إلى المملكة ودول شبه الجزيرة العربية».




وصول وفد مصري إلى الرياض اليوم برئاسة «الكتاتني»

 
وصل الوفد البرلماني المصري برئاسة كل من رئيس مجلسي الشعب محمد الكتاتني ورئيس مجلس الشورى أحمد فهمي إلى الرياض مساء اليوم في زيارة للمملكة يلتقي خلالها الملك عبد الله بن عبد العزيز

ومن المتوقع أن يناقش الوفد الأحداث الأخيرة التي أدت الى سحب السعودية لدبلوماسييها من مصر الأسبوع الماضي عقب اندلاع احتجاجات حول السفارة السعودية في القاهرة ومحاولة اقتحامها.

ويضم الوفد رؤساء الهيئات البرلمانية والعديد من ممثلي القوى السياسية والشعبية في مصر.





أكد بأن مساعدات المملكة الإنسانية للنازحين تتم تحت نظر المجتمع الدولي
سفير خادم الحرمين بلبنان يدحض تصريحات السفير السوري

بيروت- الرياض - و.ا.س :


استقبل دولة رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اليوم في بيروت سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان علي عسيري. وجرى خلال اللقاء استعراض مجمل الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وفي بيان أصدره اليوم استهجن السفير عسيري، تصريح سفير النظام السوري في لبنان علي عبدالكريم الذي اتهم فيه المملكة ودولاً خليجية أخرى بأنها تقف وراء تهريب الأسلحة الى داخل سوريا. وانتقد عسيري في بيانه "التصريح المتسرّع الذي يوزع التهم جزافاً ويفتقر الى الأدلة والبراهين".

وقال إن تصريح السفير السوري "ليس غريباً إذا قرأناه في سياق سياسة الهروب التي تمارسها الحكومة السورية في محاولة يائسة لحرف الانتباه عن حقيقة ما يتعرض له الشعب السوري الشقيق".
وأضاف "مهما صدر من تصريحات يقصد بها حرف الحقائق، فإن الجميع على ثقة بأن المملكة العربية السعودية قيادة وشعباً، دأبت على تقديم المساعدات الإنسانية ونصرة الأشقاء ومد يد العون لهم، من دون غايات سياسية انطلاقاً من شعورها الأخوي والإنساني تجاه الأشقاء العرب والمسلمين"، معتبراً أن "مساعدات المملكة الإنسانية للنازحين السوريين ليست استثناء، وتتم تحت نظر المجتمع الدولي وبموافقة السلطات اللبنانية وبالتنسيق معها".

وأعرب عن تمنياته "ألا يكون عبدالكريم قد تعمّد الادلاء بتصريحه من منبر وزارة الخارجية اللبنانية، بهدف الإيهام بأن تصريحه يتم بالتنسيق مع المسؤولين فيها، فيما الحقيقة أن الموقف الرسمي للدولة اللبنانية هو النأي بالنفس عن الأحداث السورية".




بالفيديو:منشد سعودي يقدم انشودة رقيقة كإهداء للمصريين !
بتاريخ May 03 2012 21:31:15 
صحيفة المرصد:
في لفتة طيبة تؤكد على عمق أواصر المحبة بين الأشقاء العرب وتوضح مدى الترابط بين المواطنين في مصر والسعودية، قام المنشد السعودي ثامر أبو غلية بتقديم أنشودة "استوصوا خير بيها" كإهداء لأشقاءه في مصر.
وعبر ثامر عبر صفحته على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك عن سعادته بهذا الكليب الذي قام باضافته على موقع YouTube والذي حقق أكثر من 17 الف مشاهدة بعد ساعات قليلة من عرضها.
ويظهر في المقطع المصور المنشد السعودي وهو يستقل الطائرة القادمة إلى القاهرة، مصطحبًا مجموعة من الأطفال، حيث يزورون مجموعة من أهم المعالم السياحية في مصر.
ويأتي ذلك بعد أن شهدت الأجواء السياسية بين مصر والسعودية توترا ملحوظا في الأونة الأخيرة على خلفية قيام السلطات السعودية باعتقال محام مصري في مطار جدة.


قالت إنها بادرت لتبني الفكرة مستغربة النشر من أطراف أخرى
قناة الناس توضح: حملة "السعودية ومصر" فكرة الشاعر الروقي
عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض:
أوضح رئيس مجلس إدارة قناة الناس الفضائية علي سعد في تعقيب تلقته "سبق" أن فكرة حملة "السعودية ومصر قلب أهل السنة" كانت للشاعر مرزوق الروقي، مبيناً أن القناة تبنت الفكرة وعملت على تنفيذها وكلفت الشيخ إبراهيم رفعت بالتنسيق لتنفيذ الحملة، التي انطلقت على القناة منذ عدة أيام.

وأبدى رئيس مجلس إدارة قناة الناس في خطاب تلقته "سبق" استغرابه من نشر الخبر عن طريق أطراف أخرى، والإشارة إلى أنها عملت على التنسيق للحملة.

وقال إن الشاعر مرزوق الروقي صاحب الفكرة اتصل به قبل أسبوع، وعرض عليه الفكرة وتمت الموافقة عليها فوراً، وقام بالإشراف على الموضوع بكافة تفاصيله.

وبيَّن علي سعد قيام القناة باستئجار استديو في الرياض، والتنسيق مع عدد من المشايخ، الذين أبدوا الموافقة لبدء هذه الحملة وبثها عن طريق قناة الناس، مشيراً إلى أن القناة لم تمنع مشاركة البث مع القنوات الأخرى لما في ذلك من مصلحة. 

وقال "جهزنا استديو خاص بهذا الشأن في مصر واستديو في الرياض لإنجاح الحملة، التي تهدف إلى بيان عظم العلاقة بين الشعبين، وبيان الجانب الشرعي في الفتنة التي أثيرت في الفترة الأخيرة، والتأكيد على دور البلدين الشقيقين في حماية الشريعة، وهذا واجب وطني يمليه علينا الحب والولاء الذي نكنه لهذه الأرض الطاهرة.

وأضاف "هذه الفكرة بتفاصيلها هي بمبادرتنا في قناة الناس، التي تعتبر قناة سعودية 100% وسياستنا في القناة نشر مبدأ الاعتدال والوسطية بكل حياد".

وأردف بالقول "الحملة إجمالاً بإشراف أخينا مرزوق الروقي، ومتابعة التنسيق مع الأخ الشيخ إبراهيم رفعت، ونستغرب نشر الخبر عن طريقكم بأنها من أطراف أخرى نجهلها قبل اليوم".




تصديق اعترافات المتهم “الجيزاوي” شرعاً بمحكمة جدة
بتاريخ May 03 2012 07:24:05 
صحيفة المرصد:
صدقت شرعا المحكمة العامة بجدة أمس الأربعاء اعترافات المصري أحمد الجيزاوي الذي قام بتهريب حبوب «الزاناكس» المخدرة إلى المملكة العربية السعودية بالتزامن مع وصوله لمطار الملك عبدالعزيز.
وكشفت مصادر مطلعة وفقا لصحيفة المدينة انه تم احضار المتهم الجيزاوي أمس للمحكمة العامة بجدة برفقة الجهات الأمنية، حيث صادق على إقراره، وتضمنت أقواله أثناء محاضر استجوابه من جهات التحقيق التي باشرت التحقيق بقضيته، حيث تم إعادته لمكان إيقافه فور انتهائه من تصديق اعترافاته.
وبينت المصادر نفسها أن مثل قضية الجيزاوي سيتم النظر فيها من قبل المحكمة العامة بحكم اختصاصها في مثل هذه القضية، حيث تخضع قضيته لنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، وبحسب المعطيات فهي تدخل في دائرة (التهريب)، باعتبار الكمية التي تجاوزت 21 ألف قرص والطريقة التي سلكها في محاولة تمريرها بإدخالها في عبوات للحليب وحافظات مصاحف.
الجدير ذكره أن أحد مسؤولي مطار الملك عبدالعزيز قد كشف في أحد البرامج الإعلامية نص إقرار الجيزاوي، والذي تم بمحض ارداته حيث كان نصه كالتالي «أقر انا احمد محمد ثروت جواز سفر 5627816 ( ايه ) بتاريخ 2/3/ 2012 انه اثناء قدومي على رحلة الخطوط السعودية رقم 308 والتي وصلت صباح الاربعاء الموافق 25 / 6 / 1433 هـ الساعة 5,40 دقيقة تسلمت عدد 3 حقائب تخصني وبتفتيشها من قبل موظف الجمارك عثر فيها على 8 علب حليب، وكان بداخلها اشرطة ادوية مخدرة منتج ( زاناكس )، وكذلك 3 علب لحفظ مصاحف القرآن الكريم وكانت معبأة من نوعية الحبوب المذكورة ، وهذا اقرار مني ( احمد محمد ثروت )»




متهم في خلية الـ 67 يعطل المحاكمة 15 دقيقة
بتاريخ May 03 2012 07:09:09 
صحيفة المرصد:
شهدت المحكمة الجزائية المتخصصة ولأول مرة مقاطعة أحد المتهمين في خلية الـ 67 لجلسة المحاكمة، بسبب دخول إعلاميين لقاعة المحاكمة، مما تسبب في إيقاف المحكمة 15 دقيقة قبل استئنافها.

وأثناء تلاوة المدعي العام التهم الموجهة لستة متهمين «19، 20، 22، 23، 24، 29» في الجلسة الرابعة لتوجيه التهم لأعضاء الخلية أمس، قطع المتهم الـ 24 سير المحاكمة فور دخول ممثلين لوسائل الإعلام من الصحفيين لقاعة المحاكمة، مطالبا من رئيس الجلسة بعد حضورهم بالكشف عن أسمائهم والصحف التي يعملون بها ووصفهم بـ «غير النزيهين»، معللا ذلك بخشية تجنيهم على المتهمين.

وطلب رئيس الجلسة من المتهم احترام المجالس القضائية، وبين له أن الأصل في المحاكمة علنيتها، حيث يمنع حضور الإعلام إذا وجد سبب شرعي مقنع يتم ذلك، مؤكدا له ولبقية المتهمين، أن ممثلي وسائل الإعلام ينقلون ما يدور داخل قاعة المحكمة، وطمأنهم بأنه إذا وجدت أية تجاوزات يحق للمتهم أو موكله مقاضاة الإعلامي المتجاوز، موضحا أن وسائل الإعلام ستنقل ردك على التهم الموجهة لك في الجلسة المقبلة وهذا من حقك.

وتسبب إصرار المتهم على مغادرة الصحفيين إلى رفع الجلسة لمدة 15 دقيقة، واجتماع رئيس الجلسة مع القضاء للتشاور في أمر مغادرة الصحفيين قاعة المحكمة، حيث رأى القضاء بعد عودتهم للقاعة عدم مغادرة الصحفيين، ورفض طلبه لعدم وجود أي مسبب شرعي مقنع حيث أصل المحاكمة العلنية.

إيواء الحياري

وواصل المدعي العام تلاوة التهم الموجهة للمتهم الـ 19 تهمة الانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، وارتكابه عددا من الأدوار الإجرامية وارتباطه بأحد قادة التنظيم الإرهابي يونس الحياري، وإيواء يونس الحياري وعائلته والتستر عليهم مع علمه أنه ضمن قائمة المطلوبين أمنيا وتخصيصه غرفة ودورة مياه لهم في منزله وإقامته لديه شهرا تقريبا.

تواصل مع التنظيم الإرهابي

ووجه للمتهم الـ 20 تهمة تواصله مع أعضاء التنظيم الإرهابي والالتقاء بهم وتقديم الخدمات لهم والتستر عليهم وعدم الإبلاغ عنهم مع علمه أنهم مطلوبون أمنيا، وتقديم الدعم لبعض أعضاء التنظيم الإرهابي من المطلوبين أمنيا في تنقلاتهم وتأمين احتياجاتهم والتستر عليهم، وتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية.

تأمين المأوى للحياري

واتهم المدعى عليه الـ 22 والذي كان إماما لمسجد تهمة تأمين المأوى ليونس الحياري وعائلته في منزل استلمه بحكم إمامته لمسجد، ونقل يونس الحياري وعائلته للأماكن التي يريدونها بسيارته الخاصة، ومشاركته في حيازة سلاح من نوع مسدس كان يحمله الحياري أثناء وجوده في منزله بقصد الإفساد والإخلال بالأمن، وتجنيده عدة أشخاص لخدمة التنظيم وربطهم بيونس الحياري.

استهداف رجال أمن

فيما وجه الادعاء العام للمتهم الـ 23 تهمة اشتراكه في التخطيط لاستهداف عدد من رجال الأمن، من خلال تزويد فهد الجوير بأرقام هواتف عدد من الضباط لاستهدافهم، مستغلا عمله، وتزويد فهد الجوير بموقع منزل أحد ضباط الأمن بناء على طلبه، مستغلا عمله في تحقيق أهداف التنظيم الإجرامية، وخيانة الأمانة في عمله من خلال تقديم معلومات سرية خاصة لأحد أعضاء التنظيم الإرهابي، والإخلال بواجبات وظيفته من خلال الاستجابة للرجاء والواسطة بتقديم معلومات سرية خاصة لأحد أعضاء التنظيم الإرهابي، وتقديم الخدمات لأحد قادة التنظيم الإرهابي فهد الجوير والتستر على أنشطته الإجرامية وعدم الإبلاغ عنه، مع علمه أنه مطلوب للجهات الأمنية وشربه للمسكر.

اعتناق المنهج التكفيري

كما وجه للمتهم الـ 24 تهمة اعتناق المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة، والانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، وارتكابه عددا من الأدوار الإجرامية منها تقديم خدماته للتنظيم الإرهابي من خلال شروعه في تأمين سيارة لأحد قادة التنظيم الإرهابي استجابة لطلبه واستلامه منه مبلغ 30 ألف ريال لشرائها, ومشاركته في البحث عن طرق صحراوية من الرياض إلى الشرقية لاستخدامها من قبل أعضاء التنظيم الإرهابي للتهرب من رجال الأمن واستلامه من يونس الحياري مبلغ ألفي ريال، تهيئته لمخيم في البر يلتقي فيه أصحاب الفكر الضال، إضافة للافتئات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال سفره إلى دولة عربية والمشاركة في تكوين خلية هناك تابعة لتنظيم القاعدة تعمل على استقطاب الشباب والزج بهم في القتال الدائر في مواطن الفتنة والقتال، والإساءة لسمعة المملكة وإدخالها في حرج مع دولة شقيقة، والتنسيق للشباب الراغبين في الخروج لمواطن الفتنة والقتال من خلال تواصله هاتفيا مع منسقين لتأمين وصولهم لتلك الأماكن، وتأمين أوكار لاستضافة الشباب القادمين من المملكة لحين ترتيب دخولهم لمواطن الفتنة والقتال ومساعدتهم في ذلك وتأمين جميع احتياجاتهم، وتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية من خلال جمع مبالغ مالية من داخل المملكة وتسليمها لمجموعات إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة في مواطن الفتنة والقتال، بلغ إجمالي ما قام بتحويله نصف مليون ريال سعودي، والإهمال في المحافظة على وثائقه الرسمية مما أدى إلى فقدانها، وهي جواز السفر وبطاقة الأحوال ورخصة القيادة، والانتماء لجماعة مخالفة لمنهج أهل السنة والجماعة والسفر معهم.

اعتناق المنهج التكفيري 

كما وجه المدعي العام للمتهم الـ29 تهمة اعتناق المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة والانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، وارتكابه عددا من الأدوار الإجرامية من خلال تواصله مع أعضاء التنظيم الإرهابي وتستره على يونس الحياري وعدم الإبلاغ عنه، والمساعدة في استمرار هروب أعضاء التنظيم الإرهابي من السجن من خلال استقباله لهم ومساعدتهم على التنقل وإيجاد المأوى لهم وشراء سيارة باسمه لهم لمساعدتهم في الهرب خارج البلاد، والاشتراك في تمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية، والمعاقب عليه بموجب نظام مكافحة غسل الأموال من خلال استلام مبلغ 50 ألف ريال لشراء سيارة ليستخدمها أعضاء التنظيم الهاربين في تنقلاتهم، حيازته مذكرة لأحد منظري الفكر التكفيري، ومشاركته في حيازة الأسلحة التي كانت بحوزة أعضاء التنظيم الهاربين وهي أربع مسدسات بقصد الإفساد والإخلال.

وبين رئيس الجلسة أن ثلاثا من المتهمين طلبوا توكيل محامين على نفقة وزارة العدل لعدم استطاعتهم دفع أتعاب المحامين، بينما سيوكل متهمان محاميين على نفقتهما الخاصة، فيما أبدى المتهم الأخير رغبته في تقديم الإجابة بنفسه.

وطالب متهمون رئيس الجلسة إطلاق سراحهم واستمرار محاكمتهم وهم بالخارج، حيث بين لهم أن ذلك يعود لنظر القضاء في القضية.

خلية «اغتيال الفرنسيين»

من جهة أخرى عقدت المحكمة الجزائية المتخصصة الجلسة الثانية للاستماع لأجوبة المتهمين في خلية «اغتيال الفرنسيين»، حيث مثل أمس الأربعاء ستة متهمين 2، 4، 5، 8، 11، 12، بحضور أربعة من ممثلي السفارة الفرنسية، طلب أحد المتهمين بمغادرة ممثلي وسائل الإعلام، حيث قابل رئيس الجلسة ذلك بالرفض لعدم وجود سبب شرعي مقنع لمنعهم، مشددا أن أصل المحاكمة العلنية.

أنكر المتهم الثاني والثامن، بحضور محامي الأخير، جميع اعترافاتهما المصدقة شرعا، مبينين أنها أخذت تحت الإكراه، مؤكدا أمام المحكمة المصدقة أنهم لم يتعرضوا من القضاء لأي إكراه.

وطالب محامي المتهم الثامن رئيس الجلسة ومن خلال تقديمه مذكرة جوابية على تهم موكله، مبينا رده على تهمة الخروج لمناطق القتال في العراق بمساءلة 26 عالم دين وقعوا على بيان أفتوا بالخروج والقتال في العراق.

فيما رفض المتهمان الرابع والخامس الرد على التهم إلا بحضور وكيلهما الذي تغيب عن الجلسة، حيث بين لهم رئيس الجلسة أنه سيتم عقد جلسة خاصة للسماع لردهما بحضور وكيلهما.

وأقر المتهم الـ 11 أن جميع اعترافاته صحيحة على التهم الموجهة له عدا اجتماعه مع وليد الردادي لتناول طعام العشاء، كما أقر المتهم الـ 12 بأن جميع اعترافاته المصدقة شرعا صحيحة عدا علمه بأن وليد الردادي مطلوب لدى الجهات الأمنية لعدم مشاهدته التلفزيون، وعدم صحة تعاطيه للمخدرات.

ورد المدعي العام على إجابات المتهمين أن هذا غير صحيح، والصحيح ما جاء في لائحة الدعوى، مطالبا رئيس الجلسة العودة للدلائل والقرائن المرفق بها.

.المصدر : عكاظ




حائل.. 8 أطفال ينتظرون دورهم في الموت

بعد أن توفي سبعة أطفال قبل ثلاث سنوات عرفتهم حائل بالذكاء والتحدث بعدة لغات، منها الإنجليزية والفلبينية والهندية ومهاراتهم في الرسم، بسبب إصابتهم بمرض الجلد الفقاعي، يحبس العاملون بمركز رعاية مرضى الجلد الفقاعي بحائل أنفاسهم حاليا خوفا من فقد ثمانية أطفال آخرين يعانون من نفس المرض مع اقتراب بلوغهم سن الـ13 عاما، وهو العمر الذي تتضاعف فيه شدة المرض ويصل لجسم المصاب بأكمله حتى يؤدي إلى وفاته، بحسب المختصين بالمرض. ويطالب القائمون على المركز أفراد المجتمع بالتعاطف مع الأطفال وزيارتهم للتخفيف من معاناتهم. 
ويعد مرض الجلد الفقاعي مرضا جينيا وراثيا يبدأ من الولادة وهو غير معد، ويكون عبارة عن صفة وراثية متنحية عند الآباء والأمهات، لم يظهر له علاج حاسم حتى.
صحيفة (الوطن) زارت الأطفال الثمانية بمركز خصصته الشؤون الصحية لمصابي هذا المرض، ويعمل به متخصصون بالمرض.
وكشف مسؤول المركز موسى المويسى لـ"الوطن" أن المركز بذل جهودا ذاتية كبيرة مع صحة حائل بعد تعذر خروج الأطفال من المستشفيات بحائل نتيجة لحالتهم الصحية، كون الطفل يصاب بالجروح منذ ولادته وبعد أشهر تتآكل الأطراف وتلتصق مع بعضها وتتفتت العظام. مما يصعب خروجه من المركز.
وقال المويسى: إن صحة حائل تقدم جميع الخدمات التي يحتاجها الأطفال، حتى وسائل الترفيه يتم تأمينها لهم. 
وأشار المويسى إلى أن الأطفال يتميزون بالذكاء، وبالرغم من هذا المرض الأليم تجد الأطفال يصارعونه بحب اللعب وحب الناس، ويتكلمون عدة لغات منها الإنجليزية.
وقالت المشرفة مرزوقة راضي إن الأطفال يعانون بجانب مرض الجلد الفقاعي مرضا نفسيا لحاجتهم للزيارات المستمرة من ذويهم والمجتمع، فالتواصل مع العالم الخارجي يعطيهم قدرة على تحمل آلام المرض فهم يسعدون كثيرا بزيارة الناس لهم وتقديم الهدايا والألعاب.
ووجهت مرزوقة عبر "الوطن" نداء إلى ذوي الأطفال والمجتمع لزيارتهم بشكل مستمر، لأن تركهم دون تواصل أرهقهم نفسيا. 
وأوضحت مرزوقة أن مرض الجلد الفقاعي يعرف بأن أيام المصاب به معدودة، متسائلة كيف نهملهم وأيامهم في الدنيا معدودة. وبينت أن عدد الأطفال الموجودين في المركز 8 منهم طفلان كبيران بالعمر كانت إدارة التربية والتعليم تعلمهم في المركز لصعوبة خروجهم منه لحساسية المرض مع الأجواء الخارجية، وكانوا سعداء بالمدرسة، بعدها أوقفت إدارة التعليم تدريسهم لأن العدد قليل 
ودخل كل من وعد وعبدالله في حالة حزن شديد إثر توقف الحصص المدرسية التي كانت تعطى لهما، لولعهما بالدراسة وكان وقتهما منظم قبل أن تتوقف الدراسة. 
ويصيب مرض الجلد الفقاعي الوراثي الجلد والأظافر والأغشية المبطنة للجهاز الهضمي والتنفسي. وتختلف الإصابة في الأعضاء السابقة حسب نوع المرض، وهناك أنواع تصيب الجلد ولا تؤثر على الأظافر وكذلك هناك أنواع لا تصيب الأغشية المبطنة للجهاز الهضمي والتنفسي. كما تتراوح شدة الإصابة على حسب درجة ونوع المرض.



طيران الإمارات توظف السعوديين الذين لم تقبلهم الخطوط السعودية.
قالت شركة طيران الإمارات أنها ترحب بالطيارين السعوديين الدارسين على حسابهم الخاص الذين لم تقبلهم الخطوط السعودية.
وقال نائب رئيس طيران الإمارات في المملكة عادل الغيث في مؤتمر صحفي عقده أمس في جدة: نريد الحصول على الشباب الخليجي، وخاصة الذين يدفعون من أجل التدريب والدراسة، مؤكدا أن لديهم موظفين سعوديين في مقر الشركة بدبي بحسب صحيفة الرياض، وذكر ان الشركة تقوم بتدريب وتأهيل موظفيها وعلى وجه التحديد الطيارين في أفضل وارقى المعاهد العالمية المتخصصة في هذا المجال، وفي حال تقدم أي شاب خليجي او أماراتي او سعودي للعمل وهو يحمل هذه الشهادات مسبقاً فإن ذلك سيكون محل ترحيب.




فتوى بجواز قيادة السعوديات للسيارة فى بلد الدراسة
الخميس، 3 مايو 2012 - 15:12
الرياض (أ.ش.أ)
أفتى الداعية السعودى الشيخ سعد البريك بجواز قيادة الطالبة السعودية المبعوثات للسيارة فى بلد الابتعاث.
ونقل بيان نشر فى الرياض اليوم عن الدكتور سعد البريك تحذيره الطلبة السعوديين المبعوثين من وجود جمعيات تستهدف الطلبة، بغرض حرفهم عن العقيدة الصحيحة، عبر استخدام أسلوب يوحى بمنحهم فوائد تنويرية، داعيا الطلاب إلى التكاتف، والوحدة.

جاء ذلك خلال محاضرة دعوية ألقاها للطلبة، ونظمها النادى السعودى فى بيرث فى القاعة الرئيسة لجامعة ميردوخ الاسترالية، أشار خلالها فى معرض إجابته على تساؤلات وجهها له عدد من المبعوثات إلى أنه لا حرج فى قيادة المرأة المبتعثة للسيارة، كما أجاز للمرأة التى تواجه ضغوطا تتعلق بالنقاب، أن تظهر وجهها. 

من جهته ألقى رئيس النادى السعودى فى بيرث الدكتور ماجد الزهرانى كلمة رحب فيها بالشيخ البريك، وصحبته من المشايخ، الذين قدموا فى رحلة دعوية شملت عدة مدن أسترالية، بدعم من وزارة الشؤون الإسلامية، مشيراً إلى أن مثل هذه الزيارات تعمل على تقريب أواصر الصلة بين أفراد الطلبة المبتعثين فى بلدان الابتعاث، وتساهم فى تصحيح بعض الرؤى المغلوطة لدى البعض.




5 مليارات تلغي بدل سكن كوادر الجامعات

كشفت مصادر أن جهات عليا وجهت بإعادة تنظيم بدلات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات اعتبارا من الشهر الحالي، مشيرة إلى أن التوجيهات الجديدة تتضمن إلغاء بدل سكن أعضاء الهيئة، واعتماد مبلغ إضافي بقيمة 5 مليارات ريال ضمن موازنة وزارة التعليم العالي للعام المالي الحالي لبناء مساكن لأعضاء هيئة التدريس داخل الحرم الجامعي (عوضا عن بدل السكن).
وبينت المصادر إمكانية النظر في زيادة المبلغ لاحقا حسب الحاجة والإمكانات المتاحة والنظر في توزيع المساكن وفقا للقواعد المنظمة لذلك.
وأكدت المصادر أن التوجيهات تضمنت كذلك اتخاذ إجراءات نظامية لتعديل اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمه، وتشمل الموافقة على صرف مكافأة نهاية الخدمة لمن زادت خدماته على 20 عاما في التعليم العالي في وظائف (أستاذ، أستاذ مشارك، أستاذ مساعد، محاضر) عن كل سنة من سنوات خدمته تعادل راتب الدرجة التي يشغلها عند نهاية الخدمة، وصرف بدل ندرة شهري من "20 إلى 40% كحد أعلى، يحسب من الراتب الأساسي للدرجة الأولى من السلم، وصرف بدل الجامعات الناشئة لتشجيع العمل في الجامعات الناشئة ويكون البدل شهريا من (20 إلى 40% كحدا أعلى، ويحسب من الراتب الأساسي للدرجة الأولى من السلم، إضافة إلى الموافقة على إقرار بدل حضور جلسات يصرف بواقع 400 ريال عن الجلسة لعضو مجلس الكلية بحد أقصى 10 آلاف ريال في السنة المالية و300 ريال عن الجلسة لعضو مجلس القسم وبحد أقصى 9 آلاف ريال في السنة المالية، إضافة إلى اعتماد بدل التميز بنسبة 10% من الراتب الأساسي للدرجة الأولى من السلم للحاصل على جائزة محلية، و20% للحاصل على جائزة إقليمية و30% للحاصل على جائزة عالمية، و40% للحاصل على براءة اختراع، وأيضا تم اعتماد بدل تعليم جامعي نسبته 25% من الراتب الأساسي للدرجة الأولى من السلم لأعضاء هيئة التدريس لمن يبلغ نصابه الحد الأعلى.
وأشارت ذات المصادر إلى رفع مكافأة الوظائف القيادية المخصصة بحيث يصرف للعميد 2,500 ريال شهريا ولوكيل العميد 2,000 ريال شهريا ولرئيس القسم 1,500 ريال شهريا، وأفادت المصادر بتشكيل لجنة دائمة من وزارات التعليم العالي والخدمة المدنية والمالية ترفع نتائج اجتماعاتها لمجلس التعليم العالي وتختص باقتراح الضوابط والمعايير اللازم توفرها في من تمنح لهم البدلات والمكافآت.




وزارة العمل : لدينا سير ذاتية لنحو «1.6» مليون سعودية عاطلات عن العمل
أخبار 4/5/2012
 
كشف وكيل وزارة العمل المساعد للتخطيط الدكتور فهد التخيفي، أن عدد المتقدمات بسير ذاتية مكتملة لوزارته نحو “1.6″ مليون امرأة، بينهن نحو “78″ من حاملات الدكتوراه، و”2250″ ماجستير، و”11″ ألفا من حاملات الدبلوم العالي، و385 ألفا من حاملات البكالوريوس، و”537″ ألف متقدمة من حملة الثانوية العامة.

كما كشف التخيفي خلال ورشة عمل بغرفة جدة حول سعودة الوظائف النسائية، أن مشاركة المرأة في القطاع الخاص لازالت ضعيفة، مؤكدا أن الإحصائيات تشير إلى أن نسبة سعودة الوظائف النسائية لدى بعض الشركات الكبرى تساوي الصفر، مشيرا إلى أن رغبة معظم المتقدمات تركزت على وظائف التعليم والصحة، رغم وجود رغبات لدى كثيرات للعمل في مجالات مختلفة.

من ناحيتها طالبت الدكتورة لمى السليمان نائب رئيس مجلس إدارة غرفة جدة، وفقا لصحيفة الرياض، بوضع حلول لمنع التسرب الوظيفي وتنقل المدربين من وظيفة إلى أخرى، داعية للجوء إلى مطالبة المتسربين بتسديد تكاليف التدريب بأثر رجعي، واقترحت أن تتدخل وزارة العمل ليتم توقيع عقود ملزمة للموظفين الجدد والشركات المخدمة، بحيث توضع العقود بصيغة تخدم الطرفين وتحد من الظاهرة.




استأجرن مدينة الألعاب ومنعن دخول غير المحتشمات
طالبات الشريعة يلفتن الأنظار في بادرة "ستار ستي حشمة"

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض:
 حازت حملة طالبات المستوى السادس من قِسم الشريعة بجامعة الإمام، التي تمثلت في استئجار مدينة ألعاب "ستار ستي" بالرياض لمدة يوم كامل، تم خلاله رفض دخول غير المحتشمات، إعجاب الكثيرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات.

الفكرة التي طُبِّقت الاثنين الماضي شهدت خلالها مدينة الألعاب زحاماً كبيراً بعد انتشار الدعوة للحملة عبر الرسائل النصية ورسائل الواتس آب، التي اشتُرط فيها للدخول ارتداء ملابس محتشمة، وتم التنبيه بأنه سيتم رفض دخول من لم تلتزم بالشرط.
المعجبون ببادرة الطالبات عبروا عن إعجابهم بالفكرة عبر "هاش تاق" الشكر، الذي أُنشئ في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وطالبت بعض النساء والطالبات بتخصيص يوم في الأسبوع والشهر لمثل هذه الحملة.

وأكدت زائرات مدينة الألعاب أن زحمة يوم الاثنين تبيِّن نجاح الفكرة والبادرة، والحاجة لاستمرارها. معربات عن سعادتهن برؤية الفتيات والنساء مرتديات الملابس المحتشمة وسط مدينة الألعاب.

يُشار إلى أن رسائل الحملة طالبت بارتداء الزائرات اللباس المحتشم، وحددت رسوم الدخول مع الوجبة بـ35 ريالاً و30 ريالاً للدخول فقط. 





مواطن عادي يسدد مخالفات مرورية للملك عبدالله

مواطن سعودي حاول القيام بدفع مخالفاته المرورية عبر أحد أجهزة الدفع الخاصة بإدارة المرور، وعند محاولته قام بإدخال بطاقته وضغط على رقم آخر بالخطأ، تبين له أنه يعود للملك عبدالله بن عبدالعزيز، وظهرت عليه 14 مخالفة مرورية قام المواطن بدفعها بالكامل وكان المبلغ المدفوع 7800 ريال سعودي.


فيديو






يلتقي المشاهدين بعد تلقيه آلاف الرسائل والمطالبات
"الرئيس" يخصِّص حلقات كاملة من "الميدان" ويعرض "فيديوهات" المواطنين
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
يبدأ برنامج الرئيس، الذي يُبثّ على شاشة "لاين سبورت" كل اثنين عند التاسعة مساء، وترعاه صحيفة "سبق" إلكترونيا، خلال الأيام القليلة القادمة، تسجيل حلقات كاملة من الميدان، على خلاف النهج الذي عُرف به بالظهور المباشر من الاستديو.
وسوف يتم بث الحلقات الميدانية في فترات متفاوتة بين حلقات البث المباشر.
وأوضح صلاح الغيدان، مُعِدّ ومقدِّم البرنامج، لـ"سبق" أن هذا التحوُّل جاء سعياً لإتاحة أكبر عدد ممكن من أصوات الجمهور للمشاركة، خاصة بعد تلقي برنامج الرئيس منذ انطلاقته قبل نحو شهر إلى اليوم آلاف الرسائل والحالات التي من الصعب استيعابها في أسابيع ولا حتى في سنوات؛ كون الطرح مقيداً بموضوع واحد كل أسبوع، ومثل هذه الحلقات الميدانية المسجَّلة ستتضمن موضوعات مختلفة عدة، وستتيح المجال أمام قضايا الناس وهمومهم للظهور بشكل أوسع وأكبر.
وعن دور المسؤول في هذه الحلقة قال الغيدان: المجال مفتوح للجميع، وسيبدأ البرنامج باختيار بعض المواقع الحيوية التي يكثر فيها المراجعون، كالدوائر الحكومية الخدمية؛ لمقابلة الجمهور خارج حدود الدائرة، وقياس مدى رضاهم عن الخدمة المقدَّمة، وإن أراد أي مسؤول المشاركة بما لديه فنحن نرحب، وسنكون سعداء إن قام بالسماح لنا بالدخول إلى مقر المنشأة، وهذا سيعكس للناس مدى ثقته وشفافيته في قبول النقد والسعي لتصحيح الأخطاء، وعقد صفقة صداقة مع الإعلام لما يصب في مصلحة الوطن.
أما عن الموضوعات المرصودة لمثل هذه الحلقات فتابع الغيدان: الموضوع سيفرض نفسه من واقع ما سيرصده البرنامج على ألسنة الناس؛ فقد تكون شكاوى قصور، أو تظلم، أو مناشدة... إلخ
ولأن كاميرا البرنامج لن تستطيع الوصول إلى جميع المواقع فإن البرنامج سيستعين بالإعلام الجديد، وسيخصِّص جزءاً من هذه الحلقات للقضايا التي ترد من الناس؛ حيث سيطلب البرنامج من كل من لديه قضية أن يقوم بتوثيقها بكاميرته الخاصة، ويرسلها للبرنامج عبر اليوتيوب أو إحدى وسائل الإعلام الجديد؛ ليكون الطرح عادلاً دون تحيز لأشخاص أو مناطق جغرافية معينة؛ حيث سيكون لأي مواطن سعودي على وجه الأرض فرصة المشاركة في البرنامج بكل يُسر وسهولة.
واختتم الغيدان حديثه بالإشارة إلى أن جولة "الرئيس" سيسبقها إعلان في "تويتر" عن المواقع التي سيتجول فيها البرنامج.




سعودي يعفو عن قاتل ابنه في ساحة القصاص بعد التأكد من صدق توبته
بتاريخ May 03 2012 17:33:33 
صحيفة المرصد:
في ساحة القصاص في محافظة الخرج صباح اليوم الخميس عفا المواطن دحيم بن عبدالله بن عبدالهادي الطليان، عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى, وقد سعى الشيخ سعد بن ناصر الغنام في هذا العفو حسب ماذكره في موقع التواصل الإجتماعي (تويتر) ، حيث قال :

لما وصلت للمكان سألت عن والد القتيل وأخيه ، ودلوني رجال الأمن والذي كان حضورهم كثيف جدا ، ثم كلمت الأب بحضور الابن وابن عمهم،عن ترددي في الشفاعة منذ سنوات ، ولماذا ترددت؟حتى أتأكد من صدق توبته ، أكد لي المرشد الديني بالسجن خالد المعجب تميزه في السجن بالصلاح وهكذا الرائد في السجن عبد الرحمن الشهراني .

وأضاف أولا هذا فضل الله ليس لي إلا فعل السبب، لما كلمت الأب عن فضل العفو عندالله شعرت بارتياح الأب فقلت في نفسي الأمر سهل بإذن الله قال الأب هو غدر ، قلت له إذن ماقيمة العفو !؟ العفو يتجلى عند ما تظلم وإلا الإنتقام وأخذ الحق كل يجيده،فقال الله هو الذي يعفو فقلت الله أعطاك حق العفو وأجرك عظيم ، ثم ذكرته بالآيات(فمن عفى وأصلح فأجره على الله)(ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا)وفي الحديث(أرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء)..الخ .

أخ المقتول يظهر التعنت أخذته على جنب وذكرته بالله وأن يكون له دور في إقناع والده، وكلمت ابن عمه قال أنامعك ياشيخ في ماسعيت فيه، ولكن الولد!
نزل السياف من السيارة وكلم الأب وقال أتيت من الرياض لأنفذ الحكم لك فإن شئت أن تستخير وتصلي ركعتين فقال لست على وضوء وقد إستخرت سابقا ، نفذ .
أتاني عدد من الضباط وأخبروني أن السياف يطلب مني الصبر قليلا حيث ننزل المحكوم عليه من السيارة وأضع السيف على رقبته ثم يكلمهم الشيخ لعله يرحم .

ويضيف الشيخ العنام قائلا : تكلم مدير الشرطة والسجن والمرور وكبار الضباط ورجال الهيئة..الخ كلاما طيبا،قلت انتظروا لاتنزلونه من السيارة لإعدامه محاولة أخيره كلمته مع إبنه .
وبعد الكلام ذهب الأب مع قريبه جانبا فتوجهت إليهم فقال الأب أعطنا فرصة، ثم ناداني الأب بصوت مرتفع ياشيخ سعد عفوت لوجه الله،فكبرت وضجت الساحة ، لم يعجب القرارا الابن فخرج من الساحة ولكن تمت إعادته وإقناعه من الجميع،ثم ذهبنا للمحكوم عليه أنا ووالد القتيل وابنه داخل السيارة،هنا لاتسأل , لاتسأل عن المشاعر وبكاء من نجا من الموت وتقبيله لي ووالد القتيل وابنه،هنا تشعر بالآيه(ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا)والحمد لله
المصدر : متابعات المرصد 




فيديو:نعامة أبها تحظى بنصف مليون مشاهدة على اليوتيوب
بتاريخ May 03 2012 20:44:55 
صحيفة المرصد:
حظي مقطع فيديو طريف عن نعامة هاربة أربكت السير على طريق الملك فهد في خميس مشيط بمنطقة أبها بأكثر من 533 ألف مشاهدة على اليوتيوب. وأظهر المقطع نعامة هاربة من إحدى حدائق الحيوان في أبها تجري بسرعة عالية تسابق السيارات على الطريق. وحاول البعض إيقافها حرصاً على سلامتها حتى لا تصدمها السيارات، خاصة بعد أن بدا عليها الإجهاد جراء المسافة التي قطعتها وهي تجري على غير هدى. وأثار المقطع إعجاب 559 مستخدماً لليوتيوب، وأعرب 169 مستخدماً عن رفضهم لتصرفات بعض الملاحقين للنعامة، والتي كشفت عن عدم خبرتهم بالتعامل مع تلك الحالات حيث تعمد البعض الاصطدام بها على أمل إيقافها واستقطب مقطع النعامة الهاربة كثيراً من التعليقات، بعضها جاد والبعض الآخر غلب عليه الهزل، وكان أبرزها تعليقات طالبت بالرفق بالحيوان وضرورة متابعة المختصين لحالات هرب الحيوانات وتزويدهم بالإمكانات الخاصة لاحتوائها وتأهيل طاقات بشرية لرعايتها والمحافظة عليها

فيديو




سعودي يفاجئ الحضور في تيدكس بحديثه وهو "حافي القدمين"
بتاريخ May 03 2012 18:44:27 
صحيفة المرصد:
فاجأ أحد المتحدثين في مؤتمر تيدكس- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن المنعقد اليوم باعتلائه المسرح حافي القدمين، ليثير صدمة لدى الحضور قبل أن يعلموا أنها رسالة ضمنية تتماشى مع مفهوم تيدكس العالمي من أن تقدم شيئاً يبقى عالقاً في أذهانهم ويصعب عليهم نسيانه.

من جهته، يوضح البراء العوهلي أن هذه الخطوة المخالفة للمألوف رسالة داعمة لحديثه الذي كان عن كسر النمطية في الترحال، والتي قدم فيها وصايا من خبرته الطويلة في السفر تتمثل في اختيار بلدان أخرى، ومعرفة أسرار الإنفاق الذكي في الأسفار، وبعفوية يضيف: "أرضية المسرح مريحة أيضاً".

والبراء العوهلي هو أحد الشباب السعوديين المهتمين بالتقنية، ويشار إليه بالبنان كلما ذكر مؤتمر تيدكس، إذ يرجع إليه الفضل بعد الله في تنظيم أول مؤتمر تيدكس في المملكة العربية السعودية، وله مبادرات عديدة في إثراء المحتوى العربي على الإنترنت، إذ عمل لفترة من الزمن لدى عملاق شركات الإنترنت "جوجل"، وبادر ببث فيديو من تقديمه عبر يوتيوب حول الإعلام السعودي الجديد وضرورة دعمه.







اشتباك صينيون مع ستة من حراس الأمن السعوديين بمكة
بتاريخ May 03 2012 17:15:57 
صحيفة المرصد:


فضت الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدسة تجمعاً لأكثر من 50 عاملاً ومهندساً صينياً يعملون في مشروع قطار المشاعر بعرفة، إثر اشتباك أحد بني جلدتهم مع حراس أمن سعوديين، بعدما اقتحم مدخل المشروع وهرب بسيارته واصطدم بأحد الحراس.
وتشير التفاصيل وفقا لموقع سبق إلى أن ستة من حراس الأمن السعوديين كانوا جلوساً في نقطة مدخل المشروع عندما حضر شخص صيني يقود سيارة من نوع (كورولا)، إلا أنه لم يتوقف ليخضع للتفتيش، واقتحم نقطة المدخل، فتمت مطاردته من قبل حراس الأمن, لكنه سلك طريق مكة-الطائف باتجاه الكر، وبعد مسافة عكس الطريق عائداً إلى مكة، فصدم أحد حراس الأمن وجهاً لوجه.
وأُلقي القبض عليه، وإثر ذلك تجمع أكثر من 50 عاملاً ومهندساً من زملائه حول حراس الأمن، لكن الدوريات الأمنية باشرت الحالة، ومنعت الفوضى وفضت التجمع، فيما نُقل المصاب إلى مستشفى النور التخصصي للعلاج.
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة، المقدم عبدالمحسن بن عبدالعزيز الميمان، أن أطراف القضية هم قائد السيارة الصيني وخمسة من حراس الأمن، تم إيقافهم بشرطة العزيزية، وما زالوا رهن التحقيق.

المصدر : سبق



رجل أمن سعودي يشتبك مع مواطن ويطلق عليه النار
العقيد الحارثي يشير للصفع بورقة "مخالفة قطع الإشارة" والاعتداء بالعقال
قضية فيديو "رجل المرور" بالدواسر بدأت بـ"ما تعرف المراجل" وانتهت بإطلاق النار
عبدالله البرقاوي-علي العرجاني - سبق- وادي الدواسر:
تكشفت تفاصيل جديدة لقضية مقطع الفيديو، الذي جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، وظهر فيه اشتباك بين مواطن ورجل مرور، وتضمن الاعتداء على رجل المرور بالعقال قبل أن ينتهي بإشهار رجل المرور سلاحه مطلقاً منه رصاصة أصابت المواطن.

وأشارت مصادر "سبق" إلى أن القضية التي تنظرها هيئة التحقيق والادعاء العام وقعت في أحد شوارع محافظة وادي الدواسر عصر الأحد الماضي، فيما لا يزال المواطن المصاب موقوفاً ويتلقى العلاج بالمستشفى، إضافة إلى أحد أقاربه الذي ظهر في المقطع، كما تتواصل عملية توقيف رجل المرور في مقر عمله؛ لإكمال الإجراءات اللازمة.
"سبق" التقت أطراف القضية، ومنهم شقيق المواطن، الذي اتهم رجل المرور بالتعدي على شقيقه ، مستشهداً بمقطع فيديو صورته كاميرات المراقبة في المحل. مشيراً إلى أن بداية الإشكالية كانت بتجاوز الإشارة البرتقالية، وإصدار المخالفة، وردّ شقيقه بعبارة "بعض الرجال ما تعرف المراجل"، فيما يؤكد مرور وادي الدواسر أن المواطن صفع رجل المرور بالمخالفة، واستنجد بأقاربه، وقام بضرب رجل الأمن بالعقال، ومزَّق ملابسه الرسمية.

وفي التفاصيل يقول إبراهيم عبدالله المتعب، شقيق المواطن المصاب، إن شقيقه تجاوز الإشارة عندما كانت برتقالية، وتم استيقافه من قِبل رجل المرور، وحُرِّرت له مخالفة، رغم إيضاحه أنه تحرك والإشارة برتقالية؛ لأن لديه ضيوفاً في المنزل، وكان مستعجلا للقائهم.

وأكمل المتعب قائلاً: "شقيقي استلم المخالفة، وقال (بعض الرجال ما تعرف المراجل)، وذلك عند الخامسة والنصف مساء، وركب سيارته وغادر، فيما ظل رجل المرور يلاحقه حتى توقف بجوار محال أقاربنا بعد 10 دقائق، بعدها قام رجل المرور بسحبه والحلف عليه لركوب الدورية وسط ترديد شقيقي عبارات يطالب فيها رجل المرور بتركه والابتعاد عنه".

ويتابع المتعب "شقيقي في هذه اللحظات ثارت أعصابه نتيجة إهانته أمام المارة ؛ فقام بضرب رجل المرور بالعقال، ومن ثم دخل إلى المحل قبل أن يفاجئه رجل المرور بإشهار السلاح من الخارج وإطلاق النار عليه داخل المحل؛ ما أدى إلى إصابته بكسر في الفخذ".
وأضاف "المؤسف أن رجل المرور ركب سيارته وغادر، ولم يحاول حتى إسعاف المصاب".
ويؤكد المتعب أن كاميرات المحل وثقت جميع هذه الأحداث، كما تكشف المقاطع أنه لم يحدث أي تعاون على رجل المرور، والشخص الثالث كان يحاول تهدئة الأمور. مبيناً أن شقيقه نُقل للمستشفى، ولم تُجرَ له عملية إلا بعد 5 ساعات من الحادثة نتيجة بطء الإجراءات الأمنية.


واعترف المتعب بخطأ شقيقه، مشدداً على أن خطأ رجل المرور كان غير متوقع ، كما أنه كان لدى رجل المرور طرق عدة أخرى للتعامل بدلاً من إطلاق النار بهذه الطريقة ومغادرة الموقع على حد قوله.

وبرأ المتعب الشخص الثالث قائلاً إنه كان يحاول تهدئة الأمر، والمقطع يثبت ذلك؛ حيث ظهر يحاول إبعاد رجل المرور عن المحل، مستغرباً إيقافه منذ الثلاثاء الماضي على ذمة القضية.

وقال المتعب "لن نترك ما جرى يذهب بسهولة؛ حيث سنصعّد القضية للجهات المعنية مدعمة بجميع ما يثبت تجاوز رجل المرور الأنظمة والتعليمات".
وناشد المتعب الجهات المختصة تشكيل لجان من خارج المرور للتحقيق واتخاذ اللازم بحيادية.


من جانبه قال لـ"سبق" مدير مرور محافظة وادي الدواسر، العقيد عايد بن سالم الحارثي، إن رجل المرور الذي ظهر في مقطع اليوتيوب أحد أفراد مرور وادي الدواسر.


وروى الحارثي تفاصيل المقطع قائلا: خلال يوم الأحد الماضي كان أحد أفرادنا متمركزاً بالقرب من إشارة على الطريق العام بحي الخماسين؛ لوجود حملة أمنية في المحافظة، وأثناء قيامه بمهام عمله فوجئ بسيارة من نوع جمس تقطع الإشارة الضوئية عمداً، وبعد أن قام رجل المرور بتعقب السيارة وإيقافها، وبعد تحرير مخالفة بحق السائق، قام المواطن بصفع رجل المرور بورقة المخالفة في وجهه وفر هارباً مرة أخرى متوجهاً إلى محال تجارية كان يوجد بها أقاربه.


وأشار الحارثي إلى أن المواطن ترجل من سيارته، ولحق به رجل الأمن، وقبض عليه، وطلب اقتياده معه في سيارة المرور إلى المركز، إلا أن المواطن رفض طلب رجل المرور، وتشابك معه، وقام بالاعتداء عليه بالعقال، واستنجد بقريب له، وقام أحدهم بقبض رجل الأمن والآخر يعتدي عليه، وانقطعت بذلته، وحاولوا سلب سلاحه، فقام رجل الأمن بالدفاع عن نفسه وسحب مسدسه، وأطلق طلقه نارية استقرت في قدم السائق الهارب.


وأكد الحارثي أنه بعد تلقيه البلاغ بالحادثة انتقل مباشرة للموقع، وطلب مساندة من الفِرَق الأمنية، ونُقل المصاب إلى مستشفى وادي الدواسر، وتم القبض على المواطن الآخر الذي شارك في الاعتداء، وجرى التحقيق معه، وعمل تقرير بجميع تفاصيل الحادثة، وتم التحفظ على رجل الأمن حتى إكمال ملف القضية من قِبل الجهات المختصة.




اتفقوا مع مواطنَيْن لإيصالهم للمنطقة الجنوبية بمقابل مالي
إحباط تهريب 11 يمنياً اثنان منهم متنكران بزي نسائي بالليث
عوض الفهمي- سبق- الليث:
 ألقى رجال أمن الطرق بنقطة تفتيش الليث، الواقعة على بُعد 30 كيلومتراً شمال المحافظة، القبض على 11 وافداً يمنياً، منهم اثنان بزي نسائي، كانوا قادمين من محافظة جدة باتجاه المنطقة الجنوبية.
وكان رجال الأمن قد اشتبهوا في سيارتين من نوع هوندا، يقودها مواطنان، وبداخلها رجال ونساء؛ فتم استيقافها، وعند تفتيشها اتضح أن من بداخلها يمنيون، منهم اثنان متنكران بزي نسائي، وكانوا قد اتفقوا مع قائدَيْ المركبتَيْن على إيصالهم مقابل مبلغ مالي.
تم تحرير محضر بذلك، وإحالة قائدَيْ المركبتين والمجهولين لجهة الاختصاص.







460 قطعة من الكيابل و11 ألف ريال وإقامات في أحد مخابئهم
19 بنجلاديشياً يمتهنون سرقة الأسلاك الكهربائية والحُلي الذهبية بالطائف
فهد العتيبي - سبق - الطائف:
كشفت دوريات الأمن بمحافظة الطائف عصابة يقودها 19 وافداً بنجلاديشياً، امتهنت سرقة كيابل الضغط العالي الحكومية, فيما عُثر على كميات كبيرة من الكيابل والأسلاك والمسروقات والحُلي الذهبية والمبالغ المالية بأحواش كانوا يسكنونها في وادي جليل وبحي القمرية.
وكانت فرقة سهم الأولى التابعة لدوريات الأمن بمحافظة الطائف قد كثفت جهودها ليلة البارحة، وتابعت مركبة من نوع وانيت كانت في طريقها للخروج من وادي جليل شمال المحافظة، فجرى استيقافها وتفتيشها، حيث كانت مُحملة بكمية من الكيابل.
ودل سائق المركبة على الحوش الذي يقوم بالتحميل منه، فتم دهمه والقبض على 6 من البنجلاديشيين الذين يقومون بمهام الحرق والتجميع، فيما تم ضبط 460 قطعة من كيابل الضغط العالي، بعضها تراوحت مقاساتها من متر إلى خمسة أمتار كانت قد سُلخ منها الغطاء البلاستيكي, وأسلاك كهربائية بكميات كبيرة مسروقة من العمائر تحت الإنشاء, وثلاثة أسلاك هاتف مُقطعة إلى أجزاء تابعة لشركة الاتصالات، وكميات كبيرة يُقدر عددها بـ220 لفة, ومبلغ مالي يُقدر بـ11637 ريالاً, و3 أنابيب أوكسجين, و4 أسطوانات غاز, و8 موازين مختلفة المقاسات, و4 مقصات حديدية كبيرة, وصاروخ كهربائي واحد, ووينش جنزير لتحميل المعدات الكبيرة, وأجزاء من عمود كهربائي كبير تم قصه لقطع حديدية, وكمية أخرى من الأسلاك والكيابل الكهربائية, و7 إقامات بمهن مختلفة لأربعة سائقين وخباز واثنين من المزارعين, و9 بناجر ذهبية مسروقة مختلفة المقاسات والأحجام, وحزام ذهب جنيهات, و9 جوالات مختلفة الأنواع".
وقد جرى تسليم أفراد العصابة مع الموقع والمضبوطات وفقاً للمحاضر الرسمية لمركز شرطة الحوية لاتخاذ الإجراءات النظامية حيال الواقعة.
إلى ذلك توصلت فرقة سهم الأولى الأمنية لحوش آخر يتبع لنفس العصابة بحي القمرية بالطائف، وهُناك تم القبض على 12 آخرين من نفس العصابة من البنجلاديشيين أحدهم بدون إقامة نظامية. كما عثر على مجموعة كبيرة من الكيابل والأسلاك الكهربائية المسروقة مع بعض أسطوانات الغاز والأوكسجين، فيما جرى تسليمهم مع المضبوطات والموقع لمركز شرطة الشرقية والذي يتولى التحقيق بالواقعة.












محكمة القريات تصادق أقوال قاتل الطفل العازمي شرعاً

 
علمت أن محكمة القريات صادقت على أقوال قاتل الطفل محمد العازمي (8 سنوات) حيث اعترف بقتله بمشاركة شقيقه. وكان والد الطفل المعني قد رصد مكافأة مالية قدرها 50 ألف ريال لمن يدلي بأي معلومات أو يساعد في العثور على ابنه الذي خرج الجمعة الماضية قاصداً محل تموينات يبعد عن منزلهم 400 متر تقريباً، لكنه لم يعد، ليعثر عليه بعد اختفائه بأيام جثة متفحمة.




البحث عن معلم تحفيظ قرآن شوه ظهر أحد طلابه

 
عرض طالب \"خمس سنوات\" للضرب بقسوة على يد معلم حلقة تحفيظ القرآن الكريم في المعابدة بمكة المكرمة حتى ظهرت علامات الضرب على أنحاء متفرقة من جسمه، ولايزال البحث جاريا عن معلم التحفيظ للتحقيق معه وكشف ملابسات القضية. و قال الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان إن والد الطفل تقدم بشكوى لقسم شرطة المعابدة وتم نقل الطفل للمستشفى وخضع للفحص السريري الذي بين تعرض الطفل للضرب ومدة شفائه خمسة أيام.



عبارة «أيش جابك عندنا» تطارد طالبا في الباحة..وإدارة التربية والتعليم تحقق
بتاريخ May 03 2012 07:11:27 
صحيفة المرصد:
تحقق إدارة التربية والتعليم بمنطقة الباحة في ملابسات شكوى طالب في المرحلة الثانوية تضمنت تضرره من إدارة مدرسته ومحاولتها إيذائه وإحباطه ــ حسب إفاداته في الشكوى.
وذكر الطالب في شكواه أنه في أول دوام له في المدرسة أستقبل بعبارة «أيش جابك عندنا»، وهو ما أحبطه منذ يوم البداية.
وقال الطالب أحمد جابر الزهراني إنه من المتفوقين في الصف الثالث الثانوي بإحدى المدارس في المنطقة وأن ما يتعرض له من إدارة المدرسة جعلته يفكر مليا في ترك الدراسة والابتعاد عن المدرسة.
من جهته، أوضح مدير الإعلام التربوي في إدارة التربية والتعليم في الباحة محمد سعيد هضبان أن إدارته شكلت لجنة بمتابعة من مدير عام التربية والتعليم في المنطقة سعيد مخايش وبرئاسة مساعده لشؤون البنين للتحقيق في ملابسات الشكوى التي تقدم بها الطالب، لافتا إلى أنه سيجري التحقق من كل ما تضمنته ومناقشتها من جميع الجوانب وعدم ترك أي جزء منها، وبعدها سيتم وضع الترتيبات بما يكفل إعطاء كل ذي حق حقه.




مديرمدرسة ثانوية يعتدي على معلم بالضرب ويصيبه بكسر في يده
أصيب معلم مدرسة ثانوية بمدينة الظهران بكسر في يده، إثر اعتداء مدير المدرسة عليه بالضرب، وذلك بسبب خلاف وقع بينهما.
وكان خلافا وقع بين المعلم و مدير المدرسة، قام على إثره المدير بالاعتداء بالضرب على المعلم ، مما أدى إلى إصابته بكسور ورضوض في يده اليسرى.

وأشار المعلم ” ش. ع” وفقا لصحيفة اليوم التي أوردت الخبر إلى أن الاعتداء وقع بحضور وكيل المدرسة وعدد من المعلمين، وأنه تقدم بشكوى لشرطة الظهران، إلا أن الشرطة رفضت قبول الدعوى بحجة أنها من اختصاص إدارة التربية والتعليم باعتبار أن الشجار وقع داخل المدرسة.

وفيما يؤكد المعلم بأنه تقدم بشكوى إلى مدير إدارة التربية والتعليم بخصوص الواقعة وانه ينتظر الرد، يوضح المتحدث بإدارة التربية والتعليم خالد الحماد بأن إدارته لم يردها أي شيء بما حصل.





وجّهت له اتهامات من قِبل طالبتين بجامعة مونتانا التي كان يدرس بها
العدل الأمريكية تحقق في تصاعد حالات التحرش بعد هروب سعودي
خالد علي– سبق:
 فتحت وزارة العدل الأمريكية تحقيقاً موسعاً في ارتفاع عدد حالات التحرش الجنسي في مدينة مسيولا وجامعة مونتانا, والتي لم يتم التعامل معها بالطرق القانونية، مشيرة إلى عدة حالات تحرش جنسي في الجامعة استدعت التحقيق ومن بينها حادثة طالب سعودي يدرس في جامعة مونتانا اتّهم بالتحرش بطالبتين بالجامعة إلا أنه هرب خارج الأراضي الأمريكية في شهر فبراير الماضي.

وأكد مساعد المدعي العام توماس بيريز وفقاً للتقارير الأمريكية أن الدراسة الأولية التي أُجريت في وقت سابق خلصت إلى أنه من الضروري فتح ملف التحرش الجنسي خصوصاً الذي يقع في جامعة مونتانا وإجراء تحقيقات كاملة حول ذلك، حيث إنه سبق أن وقعت عدة حالات تحرش جنسي في الجامعة ولم يتم التعامل معها بالطرق القانونية ولم يتم إبلاغ الجهات المختصة عنها.

مشيراً إلى أن آخر حادثة وقعت هي هروب طالب سعودي من جامعة مونتانا اتّهم بالتحرش بطالبتين يدرسان في الجامعة ذاتها، إضافة إلى حالات أخرى وقعت على مدى الـ 18 شهراً الماضية.

وكانت سلطات ولاية "مونتانا" الأمريكية أعلنت في شهر فبراير الماضي، هروب طالب سعودي يدرس في جامعة "مونتانا" خارج الأراضي الأمريكية، عقب اتهامه بالتحرّش بطالبتين بالجامعة نفسها، حسب وكالة " أسوشيتد برس".

وذكرت التفاصيل التي نقلتها الوكالة حينها عن مسؤولي الجامعة، أن الطالب الذي لم ينشر اسمه، تحرّش بطالبة بالجامعة يوم 10 فبراير، ولم يتم الإبلاغ عنها إلا يوم 17 فبراير، كما قامت الجامعة بالتحقيق في بلاغ من فتاة أخرى، أبلغت أمن الجامعة عن تحرّش الطالب نفسه بها.

وحسب الوكالة فقد استدعت الجامعة الطالب، وأصدرت تحذيراً عبر البريد الإلكتروني، من تهديد محتمل للطالبات، وعلمت شرطة مسيولا بواقعتي التحرش عبر البريد الإلكتروني، فقامت بالاتصال بالجامعة للتحقيق في القضية إلا أن الطالب كان قد فرَّ من الأراضي الأمريكية.



أنباء عن بقاء القحطاني مع العين مقابل 30 مليون ريال
بتاريخ May 03 2012 18:12:03 
صحيفة المرصد:
عرض نادي العين الإماراتي برئاسة الشيخ عبد الله بن محمد آل نهيان مبلغ 30 مليون ريال على نادي الهلال لشراء ما تبقى من عقد اللاعب السعودي المتألق ياسر القحطاني نجم الفريق بعد ظهوره بمستوى لافت مع الزعيم العيناوي ومساهمته بشكل كبير في إحراز بطولة الدوري.
وتضاربت الأنباء حول رد فعل مسئولي الهلال الذين رفضوا التعليق على العرض الإماراتي ولكن كل المؤشرات تؤكد استسلام الإدارة الهلالية للعرض الإماراتي الذي ينتوى العين تقديمه عقب نهاية الموسم في السعودية خاصة في ظل رغبة ياسر القحطاني نفسه في البقاء مع العين بعد تألقه وإثبات جدارته في ملاعب الإمارات.

وذكر برنامج الملعب على القناة الرياضية السعودية أن الساعات القليلة القادمة ستشهد تفعيل انتقال القحطاني للعين رسمياً خاصة بعد اتجاه الإدارة الهلالية إلى الموافقة على بقائه بالإمارات إذا تحققت من رغبة اللاعب في البقاء والتي ستكون هى الأرجح بعد موافقة الجانب العيناوي على زيادة راتب اللاعب إلى نصف مليون ريال شهرياً




بهية الحمد.. أول قطرية تشارك في الأولمبياد
سي ان ان3/5/201
 
بهية الحمد، طالبة قطرية في ربيع العمر، على وشك أن تصنع التاريخ للدولة الخليجية الصغيرة، كونها ثالث امرأة تشارك مع المنتخب القطري في المنافسة في دورة الألعاب الأولمبية التي تقام في لندن هذا الصيف.

وتنضم الرامية إلى السباحة ندى عرقجي، والعداءة نور الملكي، لتمثل قطر، وهي واحدة من ثلاث دول، إلى جانب السعودية وبروناي، لم يسبق لها إشراك نساء لتمثيلها في الدورة الرياضية العالمية.

وستخوض الحمد، 19 عاماً، منافسات الرماية بالبندقية 10 أمتار هوائي بعد أن حازت الميدالية الفضية في البطولة العربية للرماية، وهي حائزة على ثلاث ذهبيات وفضيتين.

وحول مشاركتها في أولمبياد لندن 2012، قالت الحمد: “إنه إنجاز لكل النساء القطريات.. أتمنى أن ارتقي للتوقعات.”

وقالت الحمد، وهي تتدرب بنادي الرماية خارج العاصمة القطرية، الدوحة، إنه “حلم كل رياضي الوصول إلى الأولمبياد.. أنا متشوقة لرؤية الأجواء هناك.. وعلى ثقة بأنها ستكون من الأيام الأكثر خصوصية في حياتي.”

وأضافت: “تطلعاتي فيما يتعلق برياضة الرماية أن أبلغ العالمية والفوز بالأولمبياد.”

وكانت الحمد أضاعت التأهل للأولمبياد خلال البطولة الآسيوية للرماية التي أقيمت بالدوحة في يناير/كانون الثاني الماضي بعد أن جاءت في المركز السادس بفارق نصف نقطة فقط عن الرقم المؤهل لكن الاتحاد القطري للرماية تقدم بطلب للجنة الاولمبية الدولية لمنح الرامية فرصة المشاركة في الأولمبياد باعتبار أن الفارق بسيط وهذا ما تقبلته اللجنة.

وأشاد بطل الرماية القطري، علي راشد المهندي، بالحمد قائلاً: “أعتقد أن النساء حالياً أفضل منا.. أنا سعيد للغاية لها لأنها رامية موهوبة، وأتمنى لها التوفيق بالألعاب الأولمبية.”

ولا يعكس المهندي موقف جميع الرجال في الدولة الخليجية المحافظة، وشرحت الحمد قائلة: “أعتقد أن بعض الرجال لم يتقبلوا الفكرة بعد، وهناك تباين في المواقف: البعض يسألني: أنت فتاة ورامية؟.. الرماية كانت حكراً للرجال لكن ممارستها من قبل النساء أصبحت مقبولة على نحو ما.”






توصية رسمية بخلع النقاب في الكويت وسط استياء عام
 
حالة من الانزعاج اجتاحت متابعي نبأ توصية وزارة الخارجية الكويتية رعاياها من النساء المتوجهات للسفر إلى بعض الدول الأوروبية التي تحظر ارتداء النقاب وتغرم من يرتدينه من النساء بخلع النقاب.
وجاء في بيان وزارة الخارجية الذي أعلنته الإدارة القنصلية في وزارة الخارجية عبر وكالة الأنباء الكويتية عن عدد من الإرشادات الخاصة بالكويتيين بمناسبة قرب موسم السفر، التوصية التي أثارت انزعاج الكثيرين التي تنص على "ضرورة مراعاة الالتزام بقانون (حظر النقاب) والذي دخل حيز التنفيذ بتاريخ 2011/4/11 في بعض الدول الأوروبية."
يذكر أن فرنسا كانت أول دولة تطبق قانونا لحظر النقاب، في إبريل الماضي، بعد إقراره من قبل المجلس الدستوري، في أكتوبر 2010، تلتها بلجيكا التي دخل قانون حظر تغطية الوجه بالكامل فيها حيز التنفيذ في شهر يونيو من العام الماضي 2011.




برلمان الكويت يقر "إعدام" من يسيء للرسول وزوجاته
تعتبر المرة الأولى التي يسن فيها قانون في الوطن العربي يجرّم من يتطاول على النبي صلى الله عليه وسلم
الخميس 12 جمادى الثانية 1433هـ - 03 مايو 2012م
دبي - عبدالعزيز الدوسري

وافق البرلمان الكويتي بأغلبية ساحقة على المادة 111 مكرر من القانون بعقوبة الإعدام ضد كل من يسيء للذات الإلهية، والرسول وزوجاته، وذلك بموافقة 41 نائباً وعضواً ومعارضة 6 نواب.

وبذلك تكون المرة الأولى التي يسن قانون في الوطن العربي يجرم من يتطاول على النبي محمد. وسيتم رفع القانون إلى أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، ليبت في التصديق عليه أو رفضه ورده إلى البرلمان.

من جهته، قال وزير الأوقاف الكويتي جمال الشهاب إن اللجنة التشريعية أغفلت بعض النقاط التي تضمنتها مذكرة الإفتاء، ومنها حصر العقوبة في ما يتعلق بزوجات الرسول (صلى الله عليه وسلم) ومن يقدح فيهن بالزنا.

يذكر أن النواب الذين عارضوا القانون هم أحمد لاري، عبدالحميد دشتي، وعدنان المطوع، وعدنان عبدالصمد، صالح عاشور، ومحمد الصقر.

وفي هذا الصدد، قال النائب أحمد لاري، إن السب محل اتفاق في جميع المذاهب، لكن اختلافي هنا حول قانون الطعن والتجريح. إذ جاء القانون بحسب رأيه بتعريف مبهم غير واضح، بالإضافة الى أن القانون المذكور نص على نفس العقوبة بالنسبة للنبي وزوجاته أي ساوى بينهم.

وأضاف لاري في تصريح لـ"العربية.نت" أن هناك اختلافا فقهيا بين المذاهب في ما يتعلق بعرض الرسول، لكن هذا لا يمنع من تشديد العقوبات على المسيء، مؤكداً أنها قضية شرعية. وأوضح أنه لم يكن ضد المبدأ، ولكن أمام نص وضعي يجب أن يتطابق والشرع.

لكنه في المقابل، لفت إلى أنه يحترم صوت الأغلبية وقد تمرر القانون دون إضافة تعديلات عليه، رغم أنه أرسل مذكرة تتضمن تفاصيل بالاختلافات بين المذاهب.

من جانبه، اعتبر النائب علي الدقباسي أن القانون المذكور جاء ليوقف كل مسيء عند حده، مبينا لـ"العربية.نت" "أنه انتصار للإسلام ولرسولنا الكريم ولأزواجه، بعدما بدأ بعض السفهاء بالتمادي ولم يكن هنالك من قانون واضح بهذا الشأن، مؤكداً أنه أهم قانون يسنه البرلمان الكويتي. وختم متمنياً أن يقر القانون في جميع الدول الإسلامية.

يذكر أن السلطات في الكويت كانت ألقت القبض على مواطن أساء للرسول وزوجاته عبر تويتر، لكنها حتى اليوم لم تستطع محاكمته في ظل غياب قانون واضح في هذا الاتجاه.




البحرين.. تعديلات تتيح للبرلمان الإطاحة بالحكومة
المادة 21 من الدستور أعطت البرلمان صلاحية منح الثقة أو سحبها من الحكومة وفقاً لبرنامجها
الخميس 12 جمادى الثانية 1433هـ - 03 مايو 2012م
دبي - يارا الأندري

أقر العاهل البحريني التعديلات الدستورية، التي تم التوافق عليها أثناء الحوار الوطني، معتبراً أنها ستساعد في تعزيز "الدور الرقابي" على أداء الحكومة.

ولعل أبرز ما جاءت به تلك التعديلات، ما نصت عليه المادة 21، التي أعطت البرلمان صلاحية منح الثقة أو سحبها من الحكومة، وفقاً لبرنامج العمل الذي تقدمه. وفي هذا السياق أكد د. صقر عيد، رئيس قسم التأهيل السياسي في معهد البحرين للتنمية السياسية، لـ "العربية.نت" أن تلك التعديلات تمنح البرلمان سلطة أعلى من الحكومة، إذ لم تترك له الخيار بإقالة الحكومة، بل وضعته أمام خيار وحيد أوحد، إذ في حال لم يوافق على برنامجها للمرة الثانية، له مطلق السلطة والحق في سحب الثقة منها.

إلى ذلك، أوضح أن لطرح الثقة هذا، خطوات ينبغي اتباعها، إذ على الحكومة بموجب القانون واجب تقديم برنامجها السياسي إلى البرلمان خلال 30 يوماً من أداء اليمين، ولهذا الأخير مدة مماثلة للموافقة أو رفض البرنامج، فإذا رفضه على مجلس الوزراء أن يقدم برنامجاً آخر خلال مهلة 21 يوماً. أما إذا رفض للمرة الثانية فيصبح لزاماً على البرلمان إقالة الحكومة.

وكان الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وضع التعديلات في إطار الإصلاح، موضحاً أنه "لكل جيل طريقته ونحن اعتبرنا التوافق طريق الإصلاح". وقال العاهل البحريني إن التعديلات الدستورية تعكس ممارسة الشعب البحريني "لتبادل الرأي بنوايا وطنية مخلصة"، مضيفاً أنها تأتي تفعيلاً لمرئيات اتفق عليها في الحوار الوطني.

يذكر أن التعديلات تضمنت إلى ذلك، تقليصاً لصلاحيات مجلس الشورى، مقابل منح صلاحيات رقابية أكبر لمجلس النواب. كما أنه تم وضع شروط للترشح على المجلس النيابي، وأخرى لاختيار أعضاء مجلس الشورى.

وتجدر الإشارة إلى أن مجلسي الشورى والنواب البحرينيين كانا قد أقرا مسبقاً تلك التعديلات، التي أوصى بها حوار التوافق الوطني، الذي شمل كل أطياف الشعب البحريني.

وكان العاهل البحريني أكد سابقاً أن باب الحوار ما زال مفتوحاً، في حين ذكرت مصادر لقناة "العربية" أن حواراً يجري حالياً مع المعارضة "المؤسساتية" الممثلة في مجلس النواب، والتي تمكنت من تحقيق أغلب مطالبها.




رئيس بعثة المراقبين يصل حمص والخروقات مستمرة
الهيئة العامة تفيد بسقوط 17 قتيلاً واعتقال قوات النظام نجلي السياسي فايز سارة
الخميس 12 جمادى الثانية 1433هـ - 03 مايو 2012م
العربية.نت
وصل رئيس بعثة المراقبين الدوليين الجنرال روبرت مود إلى وسط مدينة حمص، برفقة مجموعة من المراقبين. ونقل ناشطون بثاً مباشراً عبر سكايب من حمص لصور وصول المراقبين، حيث كان في استقبالهم بعض الأهالي وعناصر من الجيش الحر، بعد أن تعرضت المدينة بحسب ما أفادت لجان التنسيق المحلية والهيئة العامة للثورة إلى قصف عنيف على مدى أشهر طال منازل وأحياء سكنية عديدة.

يذكر أن الخروقات الأمنية سواء في حمص أو إدلب أو ريف دمشق لا تزال مستمرة على الرغم من جولات المراقبين الدوليين في المدن والبلدات التي تشهد توتراً أمنياً. 

إلى ذلك، أفادت الهيئة العامة للثورة بسقوط 17 قتيلاً برصاص الأمن اليوم، فيما اعتقلت قوات النظام نجلي المعارض والسياسي فايز سارة واقتادتهما إلى جهة مجهولة. 

من جهة أخرى، أعلنت جامعة حلب تعليق الدروس في كافة كلياتها بسبب الظروف الحالية بحسب ما جاء في الموقع الإلكتروني للجامعة، وذلك بعد ساعات على مقتل 4 طلاب برصاص الأمن عقب خروج تظاهرة معارضة. وفي هذا السياق، أفادت لجان التنسيق أن أفراداً من "الشبيحة" والأمن اعتدوا على طلاب في الجامعة بواسطة السلاح الأبيض، وشنوا حملة اعتقالات طالت نحو مئتي طالب.

وكانت قوات الأمن السورية اقتحمت ليل الأربعاء الخميس المدينة الجامعية في مدينة حلب شمال سوريا عقب تظاهرة طلابية حاشدة، وأطلقت النار ما أسفر عن مقتل وجرح عدد من الطلاب، كما قامت باعتقال آخرين، بحسب ما أفادت مصادر متقاطعة.

وقال المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب، محمد الحلبي، في اتصال عبر سكايب مع وكالة فرانس برس، إن "عناصر من الأمن اقتحموا المدينة الجامعية ليلا بأعداد كبيرة، وأطلقوا النار في حرم الجامعة، وذلك عقب خروج تظاهرة طلابية حاشدة تنادي بإسقاط النظام"، بحسب تقرير لوكالة فرانس برس.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان أن 4 طلاب قتلوا وجرح ما لا يقل عن 28 آخرين "إثر إطلاق نار من مسلحين موالين للنظام وقوات الأمن في المدينة الجامعية في حلب بعد منتصف ليل الاربعاء الخميس". وأضاف المرصد أن قوات الأمن اعتقلت نحو 200 طالب.

وأفادت الهيئة العامة للثورة أن 10 حافلات محملة بأكثر من 300 عنصر أمني مدججين بالأسلحة قاموا باقتحام الجامعة.

وأظهرت لقطات فيديو هروب طلاب جامعة حلب من السكن الجامعي بعد اقتحام الأمن لها.

تظاهرة في دمشق

ومن جهته، لفت اتحاد تنسيقيات الثورة إلى خروج تظاهرة حاشدة في الصالحية بدمشق، وتحديداً بين فرعي الأمن السياسي والأمن الداخلي.

وأشارت لجان التنسيق المحلية إلى ارتفاع عدد القتلى في سوريا برصاص قوات النظام أمس الأربعاء إلى 30، سقط معظمهم في حلب، ومن بينهم سيدة وجنود منشقون.

كما أوردت الهيئة العامة للثورة السورية أن انفجارا عنيفا وقع في زملكا البلد في ريف دمشق. وتحدثت عن محاصرة حي مشاع الأربعين في حماة خلال جولة للمراقبين، وإمطار الرستن في حمص بعشرات من قذائف الهاون.




السودان يرحب بإدانة مجلس الأمن لاعتداء دولة الجنوب على "هجليج"
الخميس، 3 مايو 2012 - 03:20
 
عمر البشير
الخرطوم - (أ.ش.أ) 
رحب السودان بإدانة مجلس الأمن الدولى لاعتداء دولة جنوب السودان وعدوانها على "هجليج"، ودعوته لتكوين لجنة تقصى حقائق بشأن التخريب الذى أحدثه العدوان فى المنطقة وفى المنشآت النفطية.


وجددت وزارة الخارجية السودانية فى بيان لها بشأن قرار مجلس الأمن مساء اليوم "الأربعاء"، ثقة حكومة السودان فى الآلية الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس ثابو مبيكى، وأكدت استعداد السودان للتعاون معها لإنجاز ما أوكل إليها من قبل الاتحاد الأفريقى.



وشدد البيان على أن هدف حكومة السودان الاستراتيجى، هو إحلال السلام الدائم مع دولة الجنوب، وأعرب عن الأمل فى أن تتجاوب حكومة جنوب السودان مع متطلبات قرار مجلس السلم والأمن الأفريقى وقرار مجلس الأمن، وذلك بإعطاء الأهمية القصوى لقضايا الأمن والسلم والعودة إلى طاولة المفاوضات بجدية وإرادة سياسية تؤدى إلى إنهاء ملف القضايا الأمنية العالقة، بما يفتح الباب لتناول بقية القضايا وحلها فى إطار الوساطة الأفريقية.



وجدد البيان بهذه المناسبة التأكيد على موقف حكومة السودان والتزامها بالحلول الأفريقية للمشكلات والنزاعات الأفريقية، كما اقترحتها مؤسسات الاتحاد الأفريقى وعلى رأسها القمة الأفريقية. 



وأعربت الخارجية السودانية عن شكرها وتقديرها لأصدقاء السودان فى مجلس الأم،ن الذين كان لموقفهم الأثر الواضح فى إزالة بعض التشوهات التى شابت مشروع القرار عند طرحه أولا، وفى إدراج بعض الفقرات الايجابية بالقرار وتحسين البعض الآخر.



وكان مجلس الأمن أصدر الأربعاء، قرارا تبنى بموجبه قرار مجلس السلم والأمن الأفريقى بشأن خارطة الطريق لحل القضايا محل الخلاف بين دولتى السودان وجنوب السودان.




السودان يوافق على خطة خارطة الطريق لتفادى حرب شاملة مع جنوب السودان
الخميس، 3 مايو 2012 - 12:51
 
الاتحاد الإفريقى

أعلن الاتحاد الأفريقى، أن السودان وافق على خريطة الطريق التى وضعها الاتحاد لتفادى حرب شاملة مع جنوب السودان.

وقالت مفوضية الاتحاد الأفريقى، فى وقت متأخر من أمس الأربعاء، إن السودان أقر خارطة الطريق "من حيث المبدأ"، وذلك بعد أن أقر جنوب السودان الخطة فى وقت سابق.

وبناء على خارطة الطريق التى تتألف من سبع نقاط، فإن الدولتين أمامهما مهلة، حتى الثلاثاء المقبل، لاستئناف المفاوضات المتوقفة، وثلاثة أشهر للتوصل لاتفاق، حيث يسعى الاتحاد الأفريقى إلى دفع الجانبين إلى الجلوس على مائدة المفاوضات مرة أخرى، للتباحث بشأن الحدود المشتركة وقضايا المواطنة وتقاسم عائدات النفط.

وكان مجلس الأمن الدولى قد أقر، أمس الأربعاء، بالإجماع قرارا يهدد بفرض عقوبات غير عسكرية على السودان وجنوب السودان، فى حال لم يوقفا العنف المتصاعد ويستأنفا المفاوضات.



جماعة يهودية متطرفة تنظم مسيرة للمسجد الأقصى الأحد المقبل
الخميس، 3 مايو 2012 - 18:31
 
المسجد الأقصى
رام الله (أ ش أ)
أعلنت جماعة يهودية من نشطاء اليمين المتطرف، عن تنظيم مسيرة يوم، الأحد، المقبل باتجاه المسجد الأقصى.

وكانت مجموعة من اليهود المتعصبين أطلقت مؤخرا دعوة للمشاركة فى المسيرة المقرّر انطلاقها يوم الأحد المقبل، من المحطة المركزية فى المشارف الغربية لمدينة القدس المحتلة باتجاه المسجد الأقصى، وهم يصطحبون معهم قطيعا من الأغنام، تنديدا بعجزهم عن تقديم القرابين فى موقع الهيكل المزعوم.

وقالت الشرطة الإسرائيلية فى بيان لها اليوم الخميس، "إن انطلاق مثل هذه المسيرة من المحتمل أن يؤدى إلى وقوع أعمال شغب تتطلب إعلان حالة الاستنفار ونشر قوات معززة فى أنحاء متفرقة من مدينة القدس وخاصة فى محيط المسجد الأقصى".




صحيفة روسية: واشنطن تنشر مقاتلات "إف -22" فى قاعدة "الظفرة" بأبوظبى
الخميس، 3 مايو 2012 - 13:3

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

موسكو أ.ش.

ذكرت صحيفة "كراسنايا زفيزدا" اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة نشرت مقاتلاتها متعددة المهام من الجيل الخامس "إف -22" فى قاعدة "الظفرة" الجوية بإمارة أبوظبى، أى على بعد 320 كيلومترا فقط من الحدود الإيرانية.


وقالت الصحيفة إنه على الرغم من التكهنات التى أثارتها هذه الخطوة إلا أن الأمريكيين يؤكدون أنها تأتى فى إطار التعاون العسكرى مع الشركاء الإقليميين، وينفون أن تكون مقدمة لضرب المنشآت النووية الإيرانية.



وأشارت إلى أنه حسب رأى الخبراء فإن مقاتلات هذا الطراز تستطيع حمل قنبليتن زنة كل منهما 450 كيلوجراما، أو 8 قنابل ذكية موجهة زنة كل منها 130 كيلوجراما.



كما يمكن لهذه الطائرات أن تحمل قنابل من النوع المخصص لتدمير مراكز القيادة، ومحطات توليد الكهرباء ومدرجات المطارات، وقنابل أخرى تستخدم لتدمير الرادارات ومنصات إطلاق الصواريخ المضادة للأهداف الجوية.



تحطم طائرة أمريكية طراز "اف 15" فى منطقة الخليج
الخميس، 3 مايو 2012 - 13:12
دبى (أ ب)

أعلن سلاح الجو الأمريكى، أن إحدى مقاتلاته من طراز اف-15 إى تحطمت فى مهمة تدريب روتينية فى الشرق الأوسط، وأن طاقمها المكون من شخصين قفزا منها بسلام.
وقال سلاح الجو، إن حادث التحطم وقع فى وقت متأخر من صباح اليوم الخميس، فى جنوب غرب آسيا، وهو مصطلح واسع يضم منطقة الخليج، وأوضح أن فرق الإنقاذ توجهت إلى موقع تحطم الطائرة، وأنه يجرى التحقيق لمعرفة سبب الحادث، ولم يتسن على الفور التوصل إلى مسئولى سلاح الجو لمزيد من التعليق على الحادث.




مراسلون بلا حدود: صحفى يقتل كل خمسة أيام منذ بداية العام الجارى
الخميس، 3 مايو 2012 - 15:43
 
"مراسلون بلا حدود"
باريس (أ. ش. أ)

كشفت منظمة "مراسلون بلا حدود" عن أن صحفيا يقتل كل خمسة أيام فى شتى أنحاء العالم منذ مطلع العام الجارى 2012.
واستنكرت المنظمة، فى تقرير لها اليوم الخميس بمناسبة اليوم العالمى للصحافة، "الوتيرة المحمومة" للعنف الذى يستهدف الصحفيين والمدونين، مشيرة إلى أنه منذ يناير الماضى قتل 21 صحفيا وستة مدونين فى مناطق الصراعات خاصة بسوريا والصومال.

وأضافت المنظمة أن كلا من إيران وسوريا وإريتريا والصين وتركيا تأتى على رأس قائمة البلدان التى تحتجز أكبر عدد من الصحفيين.

ونشرت المنظمة قائمة تضم 41 منظمة وجهة مما سمتهم "صيادى حرية الإعلام" ممن يواجهون اتهامات باستهداف الصحافة ومن بينهم الرئيس السورى بشار الأسد والميلشيات الإسلامية فى الصومال "جماعة بوكو حرام" وكوريا الشمالية وباكستان وأذربيجان وإيران والسودان.

وطالبت "مراسلون بلا حدود" بمزيد من اليقظة وتطبيق القواعد الدولية لحماية الصحفيين من التعرض للاعتداءات، داعية الحكومات إلى تنفيذ الأحكام الدولية المتعلقة بحماية الصحفيين بطريقة فعالة.



لجنة للتحقيق فى تسمم نحو 800 تلميذ فى تركيا
الخميس، 3 مايو 2012 - 00:23
طلاب صورة ارشيفية
أنقرة - (أ.ش.أ)
شكلت وزارة التغذية والزراعة التركية اليوم الأربعاء، لجنة للتحقيق فى حالات تسمم أطفال المدارس الابتدائية، إثر تسليم علب حليب لهم ضمن حملة أطلقتها اليوم الحكومة التركية لتغذية الأطفال.

وذكر تليفزيون (ان تى فى) التركى، أن نحو 300 تلميذ أصيبوا بحالات تسمم فى محافظة "ديار بكر" جنوب شرق تركيا، فيما أصيب نحو 500 طفل آخرين فى محافظة "سيواس" وسط الأناضول، إثر تناولهم وجبة الحليب فى المدارس.

وأشارت الشبكة الإخبارية إلى أنه وفقا لحملة أطلقتها الحكومة برعاية رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان، فقد تم تطبيق برنامج التغذية فى 32 ألفا و500 مدرسة ابتدائية فى عموم تركيا بها سبعة ملايين و200 ألف تلميذ.

وكان بولنت أرينج، نائب رئيس الوزراء التركى أكد فى تصريحاته للصحفيين اليوم، أنه "لا داعى للمبالغة" فى هذا الموضوع وأن السلطات كانت قد أخذت مصادقة من أهالى التلاميذ بأن الأطفال ليس لديهم أى حساسية من تناول الحليب.

يذكر أن الفضائيات الإخبارية التركية كانت قد بثت منذ الصباح لقطات مصورة مباشرة من المدارس خلال تسليم عبوات اللبن على التلاميذ، الذين أعربوا عن فرحتهم بتناولهم الحليب.




خلل قانوني في رواية زوجة الجيزاوي أثار حفيظة المصريين
فند المحامي الدكتور علي بن عبدالله القحطاني أستاذ القانون بجامعة دار العلوم ومعهد الدراسات الدبلوماسية بالرياض، الادعاءات التي تناولتها وسائل الإعلام المصرية على خلفية قضية المحامي المصري أحمد الجيزاوي.
وبحسب الشرق شرح القحطاني بالتفصيل بداية وتبعات هذه الحادثة قائلا: «تتمثل وقائع هذه القضية بأن قام شخص يدعى أحمد محمد ثروت السيد، المعروف بـ «أحمد الجيزاوي» في صباح 25 جمادى الأولى الماضي بتهريب 21 ألفا و380 قرصا من عقار «زاناكس»، بحجم 25 ملجراما، عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة داخل ثماني عبوات للحليب، وثلاثة صناديق لحفظ المصحف الشريف، وحال إلقاء القبض عليه وإيقافه ادعت زوجة المذكور «بأن زوجها سبق أن أقام دعوى على حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الخارجية بالنيابة عن المعتقلين المصريين في السعودية وأن هذه المخدرات دست في حقائبه من قبل الحكومة السعودية لإلقاء القبض عليه والنيل منه»على حد قولها.خلل قانوني في رواية الزوجة قال القحطاني :«أنا هنا لست في موضع الدفاع عن حكومة المملكة العربية السعودية فهي أكبر من أن ترد على هذه الادعاءات وهي أقدر على ذلك. ولكن بحكم عملي كمحامٍ وجدت أن من العدالة أن أوضح للقراء الكرام الخلل القانوني في رواية الزوجة التي أثارت حفيظة الإخوان في مصر مما دفعهم إلى التهجم على رموز الدولة في السعودية وعلى سفارتها في الخارج مما حدا بحكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله إلى سحب دبلوماسييها من مصر خوفا على أرواحهم. فقد جاء في رواية الزوجة كما رددها كثير من الإعلاميين في مصر أن المذكور كان قد أقام دعوى ضد حكومة المملكة ولم يبينوا أين أقيمت الدعوى لمعرفة هل المحكمة مختصة مكانيا وولائيا بنظر الدعوى أم لا، وإن كان يدعي أو تدعي زوجته أنه أقامها في المملكة وهذا ادعاء باطل لسببين: أولهما متعلق بقانونيته كمحامٍ ممارس في المملكة لكونه غير مرخص وغير مقيد في سجل المحامين بوزارة العدل بالمملكة العربية السعودية كما تنص المادة الثالثة من نظام المحاماة في السعودية التي تشترط في من يزاول مهنة المحاماة أن يكون اسمه مقيداً في جدول المحامين الممارسين، وأن يكون سعودي الجنسية. وثانيهما متعلق بالاختصاص الولائي للقضاء المختص وهي المحاكم الإدارية بالمملكة (ديوان المظالم) ولكون القضية المزعومه تتعلق بسيادة القضاء في المملكة فإن المحاكم الإدارية لا تختص بنظرها وسوف تردها وتدفع بعدم الاختصاص كما تنص عليه المادة الرابعة عشرة من نظام ديوان المظالم حيث إن الأحكام الصادرة بحق المعتقلين هي أحكام شرعية تتعلق بسيادة الدولة واستقلال القضاء بها. ادعاءات غير منطقية بين الدكتور القحطاني أنه إذا كان أقامها في مصر فهذا جهل فيه جور كبير على القضاء المصري وعلمه وقانونه، حيث لا تقبل أي محكمة مصرية مهما كان اختصاصها النظر في دعوى ضد أي مرفق عام أجنبي ولا تستطيع أن تخضعه تحت ولايتها، لسبب بسيط متعلق بسيادة الدولة واستقلالية قضائها حيث لا تستطيع دولة مهما بلغت من النفوذ إخضاع قضاء دولة أخرى لسلطانها وولايتها، ومن الأسباب أعلاه يتضح جليا بطلان ادعائها وأنها لا تستقيم مع المنطق والعقل. وأكد أستاذ القانون أنه إذا كانت الزوجة تدعي أن زوجها صادر بحقه حكم غيابي يقضي بسجنه سنة واحدة وجلده 1200 جلدة من إحدى محاكم المملكة لتطاوله على الذات الملكية كما ادعت في رواية أخرى فهذا كلام مردود عليها لكون واقعة التطاول حدثت في مصر وإن صحَّت الرواية فينعقد الاختصاص هنا للمحاكم المصرية أو القضاء المصري وليس السعودي تمشيا مع القاعدة القانونية التي تنص على أن تقام دعوى الحق العام على المدعى عليه أمام المرجع القضائي التابع له مكان وقوع الجريمة أو موطن المدعى عليه (مصر) لكونه مقيما هناك وليس بالمملكة وهي قاعدة قانونية ثابتة في معظم القوانين المعاصرة، أما إذا كانت الدعوى نظرت غيابيا أمام المحاكم المختصة على حد زعمها فهو حكم باطل لكونه صدر من محكمة غير مختصة مكانيا. وقال الدكتور علي القحطاني في ختام حديثه للصحيفة: يبقى السؤال الأهم ما دام صدر بحقه حكم بالسجن والجلد فما مصلحة الحكومة السعودية من تلفيق تهمة تهريب المخدرات له، ولماذا يحضر إلى بلد يعلم تمام العلم بأنه سينفذ عليه العقوبة الصادرة بحقه، ولا أجد ما أضيفه أكثر من القول «قاتل الله الكذب ما أقصره».




بالصور.. حرب شوارع بالعباسية
الأربعاء، 2 مايو 2012 - 17:58
 
جانب من المواجهات
بدأت قوات المنطقة العسكرية المركزية، تحركها فى اتجاه ميدان العباسية، لفض الاشتباكات التى اندلعت منذ فجر اليوم، بين أنصار الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، المعتصمين فى محيط وزارة الدفاع ومجهولين، والتى أسفرت عما يقرب عن 11 قتيلا وما يزيد على 100 مصاب.

جاء ذلك فى الوقت الذى تستمر فيه حرب الشوارع فى محيط ميدان العباسية ووزارة الدفاع، فيما انضم إلى المعتصمين مسيرة انطلقت من أمام مسجد الفتح، ضمت العشرات من المتظاهرين. وفى طريقهم لميدان العباسية.



























كتاب جديد يكشف العلاقات الرومانسية فى حياة أوباما
الخميس، 3 مايو 2012 - 13:15
 
بارك أوباما

ذكرت صحيفة "الديلى تليجراف" البريطانية، أن صديقات سابقات للرئيس الأمريكى، باراك أوباما، كشفن فى كتاب جديد عن الكثير من العلاقات العاطفية والرومانسية التى ربطتهن به، متضمنا رسائل الحب التى كان يرسلها لهم خلال العشرينات من عمره.
وتتحدث جينيفيف كوك وألكس ماكنير، عن أمور لم يسبق الحديث عنها تخص علاقاتهما بأوباما بنيويورك فى أوائل الثمانينيات، وذلك فى سيرة ذاتية كتبها ديفيد مارنيز، الحائز على جائزة بوليتزر فى الكتابة، ويصفا الصديقتان الرئيس الأمريكى فى وقت الشباب بالرجل الجاد والمخلص الذى يكافح للتصالح مع هويته العرقية والترابط مع المجتمع الأمريكى المعاصر. 


وفى أحد المذكرات عام 1984، حيث ارتبط أوباما بكوك لأكثر من عام، تشير صديقته إلى ارتباطهما بعلاقة ورومانسية عميقة، غير أنها انتهت فى 1985. 



كما أمضى أوباما صيف 1982 مع مكنير فى نيويورك، عقب انتقاله للدراسة بجامعة كولومبيا، وقد استمرت علاقتهم حتى مع عودة صديقته إلى لوس أنجلوس.






ساركوزي يخفق في توجيه ضربة قاضية لمنافسه هولاند
فشل خلال المناظرة التلفزيونية في تجاوز الفارق قبيل أيام من جولة الإعادة
الخميس 12 جمادى الثانية 1433هـ - 03 مايو 2012م

تكرر التراشق بين الرئيس الفرنسي المحافظ نيكولا ساركوزي، ومنافسه الاشتراكي فرانسوا هولاند، خلال المناظرة التلفزيونية الوحيدة التي جمعت بينهما، لكن الرئيس الفرنسي، المنتهية ولايته، لم يستطع تسديد ضربة قاضية تهز منافسه المتقدم عليه في استطلاعات الرأي، قبل جولة الإعادة التي تجري بينهما يوم الأحد، بحسب تقرير لوكالة رويترز اليوم الخميس.

وبدا هولاند، المتقدم في استطلاعات الرأي بما بين 6 و10 نقاط مئوية، هادئا وثابتا خلال المناظرة التي استغرقت قرابة 3 ساعات أمس الأربعاء، في حين بدا ساركوزي، الذي يسعى جاهدا للحاق بمنافسه، مرتبكا ومتوترا أكثر من مرة.

وقال معلقون سياسيون إن المواجهة لن تغير من الأمر شيئا، بل ستعزز على الأرجح رأي الناخبين في المرشحين اللذين يخوضان منافسة احتل فيها الأسلوب والشخصية أهمية كبيرة.

وخلص معلقو التلفزيون الفرنسي إلى أن أداء ساركوزي كان يشبه أداء الملاكم، بينما كان هولاند مثل لاعب الجودو يستخدم لفتات ذكية ليخل بتوازن خصمه.

وكان هولاند (57 عاما) واثقا من نفسه ومسترخيا في بدايات المناظرة، وقال إن ساركوزي (57 عاما)، والذي يحكم فرنسا منذ عام 2007، أحدث انقساما بين الشعب الفرنسي لفترة طويلة جدا، واستغل الأزمة الاقتصادية العالمية كعذر لوعود لم ينفذها. 

أما ساركوزي، الذي يقاتل من أجل مصيره السياسي، فقد اتهم منافسه مرارا بالكذب بشأن الأرقام الاقتصادية، وردد الكثير من الإحصائيات في محاولة للإخلال بتوازن منافسه.

وحين قال هولاند إن الرئيس راض دوما عن سجله. رد ساركوزي متسائلا: "سيد هولاند، حين تكذب بلا حياء، فهل علي أن أقبل هذا؟".





رفع السرية عن وثائق بن لادن ونشرها على الإنترنت

واشنطن تكشف عن وثائق تظهر ان اسامة بن لادن خطط لاغتيال أوباما والجنرال بترايوس

بن لادن واوباما ..
واشنطن ـ  ، د ب أ -
 أظهر تحليل عسكري أميركي لبعض الوثائق التي عثر عليها أثناء الهجوم الذي أسفر عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن أن الأخير كان يريد التركيز على شن هجمات جديدة ضد الولايات المتحدة ، تتضمن مخططا لاغتيال الرئيس الأمريكي باراك أوباما والجنرال ديفيد بترايوس ، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي.آي.ايه) حاليا.

وذكر تقرير صادر عن "مركز مكافحة الإرهاب" في أكاديمية "ويست بوينت" العسكرية، اليوم الخميس، ان بن لادن ، الذي قتل في مجمعه بمدينة أبوت أباد الباكستانية العام الماضي ، كان يشعر بخيبة الأمل تجاه فروع التنظيم في العالم وعملياتها التي اعتبرها فاشلة.

وقال التقرير: "بدلا من أن يكون مصدرا للقوة ، كان كاهل بن لادن مثقلا بما اعتبره عدم كفاءة الفروع (التابعة لتنظيم القاعدة) ، بما في ذلك افتقارها إلى الحنكة السياسية لكسب التأييد الشعبي وحملاتها الإعلامية وعملياتها المخطط لها بشكل غاية في السوء والتي أسفرت عن مقتل آلاف المسلمين دون داع".

جاء التحليل بالتزامن مع الكشف عن 175 صفحة من الوثائق الأصلية المكتوبة باللغة العربية التي صودرت في الهجوم على بن لادن والتي لم تصنف علي انها سرية.

وتتضمن الوثائق خطابات من بن لادن وقياديين آخرين في تنظيم القاعدة يرجع تاريخها إلى الفترة بين أيلول (سبتمبر) 2006 ونيسان(أبريل) 2011 .

وكتب بن لادن في أحد الخطابات أنه يعتزم إصدار بيان يعلن فيه عن بدء مرحلة جديدة لتصحيح ما أرتكبه تنظيم القاعدة من أخطاء ، بما في ذلك ضرورة أستعادة التنظيم ثقة قطاع عريض من أولئك الذين فقدوا ثقتهم في "الجهاديين".

وأعرب زعيم القاعدة الراحل عن مخاوفه إزاء عمليات فروع التنظيم في دول مثل اليمن والعراق ، والتي أودت بحياة مدنيين مسلمين ويمكن أن تشوه سمعة القاعدة.

ولم تقدم الوثائق التي جرى الكشف عنها سوى نظرة بسيطة على طريقة تفكير بن لادن وبعض القياديين الآخرين في القاعدة ، نظرا لأن الغالبية العظمى من الوثائق التي صودرت أثناء الهجوم تظل سرية.




دعوة على العشاء… مع اسامة بن لادن
بي بي سي3/5/2012 |
 
إحدى ليالي صيف 2010، وعلى مشارف منطقة وزيرستان شمال غربي باكستان، يتحرق ستة من رجال عائلة من القبائل محلية شوقا في انتظار وصول ضيف لم يكونوا يعرفون هويته!

فقد تلقوا نبأ الزيارة من “شخصية مهمة” قبل أسبوع، وتم تحديد الموعد الدقيق للقاء قبله ببضع ساعات فقط، ولم تكشف لهم تلك الشخصية عن هوية الزائر.

وقبيل دقات الحادية عشرة ليلا، إذا بأصوات عدد من محركات السيارات يقترب من المنطقة مقلقا نومها العميق.
يروي أحد وجهاء العائلة وافق على التحدث لبي بي سي بشأن القصة “دخلت اثنتا عشرة سيارة من نوع جيب ذات الدفع الرباعي المجمع السكني. وبدا أن السيارات تلاقت هنا قادمة من أماكن متباينة”.

واقتربت واحدة من السيارات من الشرفة، ونزل رجل طويل القامة نحيل البنية من المقعد الخلفي يرتدي جلبابا وعمامة بيضاء.

لم يصدق الرجال أعينهم. فقد كان الواقف أمامهم أسامة بن لادن. أخطر المطلوبين على مستوى العالم.

يقول عضو العائلة “ألجمتنا المفاجأة فقد كان آخر شخص توقعنا أن يدخل دارنا”.

وقف إلى جوار السيارة لفترة قصيرة وأخذ يصافح من كان في استقباله. يقول محدثنا “قبلت يده، ثم وضعتها على جبهتي تعبيرا عن الاحترام”.

وتوجه بن لادن واضعا يده بلطف على كتف واحد من مساعديه إلى الغرفة التي أعدت لاستقباله ضيفا. لم يتبعه الرجال إلى الغرفة. رافقه فقط اثنان من رجاله.

وقعت تلك الأحداث قبل عام بالضبط من مقتل بن لادن في عملية سرية نفذها فريق تابع للبحرية الأمريكية في مدينة أبوت أباد الباكستانية الواقعة على بعد ثلاثمائة كيلو متر إلى الشمال الشرقي من هذا المجمع السكني النائي الذي تقطنه عائلات قبلية.

ووحت فاجعة وفاته بأحد الذين ضيفوه تلك الليلة إلى البوح لصديقه المقرب بنبأ الزيارة، وهو ما جعل الخبر يتسرب إلى بي بي سي.

وبعد محاولات للإقناع، تمكنت بي بي سي من الحديث إلى اثنين من الرجال الذين كانوا في استقبال بن لادن تلك الليلة، وطالب كلاهما بحجب هويتيهما ومكان إقامتهما.

وخلال الساعات الثلاث التي استغرقتها الزيارة أدى ابن لادن الصلاة واستراح، وتناول لحم الظأن والدجاج بالكاري والأرز ضمن العشاء الذي أعد له.

ولم يسمح لأي من مضيفيه مغادرة مسكنهم أو السماح لأحد بولوج الدار فقد تمركز مسلحون لدى البوابة وانتشر آخرون لحراسة السور وسطح البيت.

وعكر قليلا من صفو العشاء بعض الإزعاج عند البوابة حينما أصر أحد المضيفين على السماح لوالده البالغ من العمر خمسة وثمانين عاما بمقابلة بن لادن. توسل إليهم قائلا “اعتبروا هذه رغبته الأخيرة قبل أن يموت” وتم توصيل مطلبه لابن لادن الذي وافق على مقابلة الشيخ.

ورافق أربعة مسلحين الابن ليحضر أباه الطاعن في السن. ولم يعرف الشيخ بوجود بن لادن إلا حينما وصل إلى مكان استضافته.

وقالا إن الشيخ أمضى عشر دقائق مع بن لادن وأغدق عليه مديحا ودعوات، كما قدم له النصائح التي يعرفها بحكم سنه وتجربته بشأن الحروب القبلية، وكلها بلغة البشتون التقليدية التي بدا واضحا أن بن لادن لا يستوعبها.

وكان هذا الموقف مثار ابتسامات بدت على وجوه مضيفي بن لادن وحراسه، حسبما أفادا.

وغادر بن لادن ورجاله بذات الطريقة التي قدموا بها، أديرت محركات سيارات الدفع الرباعي واتخذت وجهات مختلفة في لحظات لم تسمح لأصحاب البيت بمعرفة لأي وجهة تحركت سيارة بن لادن.

وبالرغم من استجابة محدثينا لكافة التساؤلات بشأن هذه الزيارة إلا أنهما لم يرغبا في التطرق إلى هوية تلك الشخصية المهمة التي طلبت منهم الاستعداد لاستقبال بن لادن دون أن يذكر هويته. ولم يرغب الراويان أيضا في ذكر شيء حول شخصيات مرافقيه.

وفي أعقاب مقتل بن لادن العام الماضي، دأب المسؤولون الأمريكيون والباكستانيون على التشديد على أن بن لادن كان في عزلة تامة طيلة السنوات الخمس التي سبقت العملية، حتى أنه لم يغادر، طبقا للرواية الرسمية، أبوت أباد مرة واحدة.

ولكن يبدو أن هذا لم يكن مطابقا للواقع. كما أن هناك الكثير من الأسئلة ما تزال بلا إجابة.

فالمنطقة التي استضيف بها عام 2010 في قلب إقليم قبلي ناء كان مسرحا للعديد من العمليات العسكرية لقمع المتشددين.

وكانت القوات المتمركزة هنالك على درجة عالية من التأهب كما أنشأت العشرات من نقاط التفتيش لمراقبة المسافرين جيئة وذهابا على المحاور الرئيسية والفرعية.

فكيف عبر ابن لادن كل هذه النقاط العسكرية دون أن يكتشف أخد هويته؟

وطالما نفى الباكستانيون معرفتهم مكان ابن لادن وأنكروا أيضا تقديم أي دعم له.

ومن بين التساؤلات التي تبحث عن إجابة أيضا تلك التي تدور حول هوية الشخص الذي يرسم خط سيره.

والسؤال الأكثر إثارة هو: ما غرض هذه الزيارة؟ وكم عدد الزيارات الشبيهة التي فاجأ خلالها ابن لادن مضيفيه في منتصف الليل؟




جدل موسع حول زيارة يقوم بها القرضاوي إلى تونس
أخبار 3/5/2012 |
 
تشهد الساحة التونسية جدلا موسعا، بعد الإعلان عن زيارة يقوم بها إلى تونس،، الدكتور يوسف القرضاوي ، هي الأولى منذ نجاح ثورة 14 يناير ،حيث يرى الرافضون للزيارة إنها ستعمق الانقسام التونسي، باعتبار إنها ستصب في صالح تيار دون التيارات السياسية الأخرى.

وتأتي زيارة القرضاوي، تلبية لدعوة من حركة النهضة التونسية، التي يتزعمها راشد الغنوشي الرجل الثاني في الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، ويشتمل برنامج الزيارة على اجتماعات جماهيرية يشارك فيها زعيم الحركة بجانب القرضاوي.

من ناحيته رحب نجيب الغربي عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة بالزيارة، وفقا لما ذكرته العربية، واصفا القرضاوي بالشخصية العالمية، مشيرا إلى إنه من أوائل الذين وقفوا إلى جانب الثورة التونسية.

أما المعترضون على الزيارة، فيحذرون من إمكانية تدخل القرضاوي في الشأن التونسي، مذكرين بما تركته زيارة الداعية المصري وجدي غنيم، وزيارات دعاة شرقيين أخرى، من آثار سلبية، حيث يعمد بعضهم إلى تقسيم الشعب التونسي بين مسلم وكافر، مما يعمق الاختلاف السياسي في الشارع التونسي.




شيخ سلفي «يصفع» الفنانة المصرية رانيا يوسف أمام الجمهور
صحيفة المرصد:
وجه شيخ سلفي ذو لحية طويلة «صفعة» قوية للفنانة رانيا يوسف على خشبة المسرح وأمام الجماهير،وكانت الصفعة، بحسب ما ذكرت «البشاير» المصرية، عبارة عن رفض هذا الشيخ التصوير مع رانيا خلال مشاركتها في الحفل الذي نظمته إحدى شركات أدوات التجميل لتكريم موزعيها.

ورفض أحد المكرمين، وهو «سلفي ملتح» مصافحتها، ورفض تسلم جائزته منها، وأعلن ذلك بصوت عال أمام الحضور.




تونس: تغريم مدير قناة بعد بث فيلم اتهم بـ"تجسيد الذات الإلهية"
الجمعة، 04 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 00:01 (GMT+0400)
تونس (CNN) --
أدانت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة نبيل القروي، مدير عام قناة نسمة، وغرمته 2400 دينار (1550 دولارا) من أجل عرض شريط أجنبي على من شأنه حسب نص الحكم "تعكير صفو النظام العام والنيل من الأخلاق الحميدة،" وذلك على خلفية قضية بث فيلم كرتوني أثار اعتراضات بحجة تصويره لـ"الذات الإلهية."

كما جرت إدانة نادية جمال، رئيسة جمعية "صوت وصورة،" التي قامت بدبلجة الفيلم إلى اللهجة العامية التونسية، والهادي بوغنيم، مسؤول خلية البرمجة بقناة "نسمة" بمبلغ 1200 دينار لكل منهما.

غير أن المحكمة قضت ببطلان إجراءات التتبع في جريمة "تعمد النيل من الشعائر الدينية وبرفض الدعاوي المدنية شكلا وإبقاء مصاريفها محمولة."

وقد قررت الهيئة المكلفة بالدفاع عن القروي استئناف الحكم الابتدائي حيث بين فوزي بن مراد، أحد محامي الدفاع، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية، أن الحكم يعتبر "رسالة تنبيه موجهة إلى كل الإعلاميين والمبدعين في ممارسة حرية التعبير التي يبدو أن هناك قوى معادية للثورة ترغب في إجهاضها" على حد تعبيره.

وقال بن مراد إن هيئة الدفاع "بينت في مرافعات دامت أكثر من ست ساعات انعدام الأركان القانونية للتهمة المنسوبة لقناة نسمة ورغم ذلك قضت المحكمة بإدانة المتهم،" وأضاف: "القضاء كانت أمامه فرصة لإثبات استقلاليته ودفاعه عن مبادئ الجمهورية إلا انه فشل في هذا الاختبار."

وأعرب القائمون بالحق الشخصي من جهتهم عن ارتياحهم لمبدأ الإدانة حيث أفاد سيف الدين مخلوف، أحد القائمين بالحق الشخصي أن حرية الإعلام "لا يعني الانسياق وراء حالة من الانفلات والتهور،" ملاحظا أن "أكثر البلدان ديمقراطية في العالم" لا تتسامح حسب رأيه "مع المس من المقدسات الدينية."

وتعود وقائع قضية قناة نسمة إلى 11 أكتوبر/تشرين الأول 2011، حين قررت النيابة العمومية بتونس فتح بحث جزائي حول بث القناة يوم 7 أكتوبر 2011 لفيلم "برسيبوليس" الذي جاء في شكل رسوم متحركة مدبلج باللهجة العامية التونسية وتلا هذا البث نقاش دام ساعة ونصف.

وتمت أول محاكمة لنبيل القروي يوم 17 نوفمبر/تشرين الثاني2011، بالمحكمة الابتدائية بتونس التي قررت تأجيل النظر في القضية لمرات، قبل أن تصدر الخميس حكمها في هذه القضية.





بيبسي تحيي ذكرى «مايكل جاكسون» بوضع صورته على مليار عبوة توزع في 20 بلدا حول العالم
أخبار 243/5/2012 |
 
كشفت شركة بيبسي الأمريكية عن إطلاقها حملة تسويقية تحت عنوان “يعيش في الوقت الراهن” ، والتي تسعى من خلالها إلى إحياء ذكرى رحيل المغني الشهير مايكل جاكسون.

وستقوم الشركة التي تعد ثاني أكبر مصنع للمياه الغازية في العالم بوضع صور ة جاكسون على مليار عبوة للبيبسي في عشرين بلدا حول العالم، وستكون البداية من الصين في الخامس من مايو/أيار.

ومن المعلوم أن جاكسون الذي توفي في السادس والعشرين من يونيو/حزيران عام 2009 قام بعمل دعاية لشركة بيبسي في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي احترق فيها شعره.





لتصبح أغلى عمل فني
120 مليون دولار ثمنًا لـ«صرخة» إدوارد مونك
الجمعة, 04 مايو 2012
نيويورك - أ ف ب -
بيع نموذج من لوحة «الصرخة» للفنان النروجي ادفارد مونك في مزاد لدار سوذبيز في نيويورك بسعر قياسي بلغ 119.92 مليون دولار، لتصبح بذلك أغلى عمل فني يباع في مزاد. واستمرت عملية البيع المحتدمة جداً في قاعة سوذبيز التي اكتظت بالحضور، 12 دقيقة فقط وشهدت مزايدات كانت ترتفع بأكثر من عشرة ملايين دولار في غضون دقيقة. وفي اجواء مشدودة، تنافس سبعة اشخاص على شراء اللوحة الشهيرة التي كان سعرها مقدراً بثمانين مليون دولار.

ونفذت اللوحة في العام 1895 وترمز الى اليأس الأممي وتظهر رجلاً يصرخ، وقد وضع يديه على اذنيه على خلفية سماء يلطخها الدم في اوسلو. وهي النموذح الوحيد من اصل اربعة نماذج للوحة «الصرخة» الذي لا يملكها متحف.

وانتهت المزايدات على اللوحة وسط تصفيق حار، بعدما أعلن مفوض المزاد توبيا ميير تسجيل «سعر قياسي عالمي».
ولم ترشح اي تفاصيل عن هوية المشتري الذي كان محور الكثير من المحادثات بعد عملية البيع، الا ان البائع رجل الاعمال النروجي بيتر اولسن عبر عن سروره الكبير بتسجيل السعر القياسي. وكان الفنان التعبيري مونك نفذ بين عامي 1893 و1910 اربعة نماذج من هذه اللوحة. والنسخة التي بيعت في مزادات الفن الانطباعي والحديث لدى دار سوذبيز، ملك لعائلة اولسن منذ 70 سنة. وكان بيتر اولسن ورثها عن والده توماس جار مونك ونصيره في ما بعد. وتتميز اللوحة بأنها تضم كلمات القصيدة التي استوحيت منها مكتوبة بأحرف حمراء على الاطار المصنوع من الخشب الفاتح اللون.
اما النماذج الأخرى للوحة «الصرخة» فهي ملك لمتحف مونك (نسختان) في اوسلو والغاليري الوطني في اوسلو (لوحة واحدة).

ورحب سايمن شو المسؤول عن دائرة الفن الانطباعي والحديث لدى دار سوذبيز بـ «الأمسية التاريخية» مشدداً على البعد الأممي للوحة «الصرخة» التي اعتبرها «مفتاحاً للضمير الحديث».

اللوحة التي كانت موضع كتب وأفلام ودراسات كثيرة، وضعت أيضاً على فناجين قهوة وشاي وعلى قمصان قطنية وأغراض أخرى تستخدم في الحياة اليومية. وكان شو قال قبل المزاد «انها من الصور القليلة التي تتجاوز الفن والتاريخ لبلوغ الضمير العالمي».

وحدها ثمانية اعمال فنية تجاوزت سعر 80 مليون دولار في مزاد وهي خصوصاً لوحات ومنحوتات لبيكاسو وجاكوميتي وكليمت.

وكان السعر القياسي العالمي السابق سجلته لوحة «العارية والنحات» لبيكاسو التي بيعت بـ 106.4 مليون دولار مع إضافة العمولة في ايار (مايو) 2010 لدى دار كريستيز في نيويورك.


في يومياته كتب مونك في 22 كانون الثاني (يناير) 1892 مفسراً كيف استوحى لوحة «الصرخة» فقال: «كنت اتنزه على درب مع أصدقائي. وكانت الشمس تغيب. فجأة اصبحت السماء بلون أحمر قانٍ. توقفت منهكاً واستندت الى سياج. كان هناك دم وألسنة من نار فوق الفيورد الازرق-الاسود وفوق المدينة. واصل أصدقائي سيرهم وأنا بقيت هنا ارتعد خوفاً وشعرت بصرخة لا متناهية تخترق الكون».



موقع وكالة مكافحة الجرائم المنظمة يتعرض للقرصنة
 




تعرض موقع وكالة مكافحة الجرائم الخطيرة المنظمة في المملكة المتحدة، المعروف اختصارا باسم سوكا، لهجوم الكتروني أدى إلى توقفه عن العمل على الإنترنت. وأكدت سوكا إن موقعها تعرض لهجوم أدى لمنع الوصول إليه. وذلك بحسب بي بي سي. 
وقال متحدث رسمي إن الموقع توقف عن الخدمة في الساعة العاشرة والنصف من مساء الأربعاء، غير أنه قال إن الهجوم لا يشكل خطرا أمنيا على الوكالة. 
وأشار المتحدث إلى أن سوكا اتخذت اجراءات للحد من تأثير الهجوم على العملاء الآخرين الذين يشتركون في نفس الجهة التي تقدم خدمة الانترنت لمواقع هؤلاء العملاء. غير أن سوكا لم تؤكد ما إذا كانت تعرف مصدر أو دوافع الهجوم على موقعها.
وكانت سوكا قد شاركت الشهر الماضي مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي “إف بي آي” في خطة لإغلاق مواقع الكترونية على صلة ببيع بيانات مالية مسروقة. 
وقالت سوكا أن الخطة نجحت في منع الاحتيال وسرقة حوالي نصف مليار دولار أمريكي. 
وكان موقع سوكا هدفا في الماضي لأعضاء جماعة “لوزسيك” النشطة في مهاجمة المواقع الالكترونية. وفي شهر يونيو/حزيران عام 2011 تمكنت الجماعة من تعطيل موقع سوكا. 
يذكر أن سوكا أغلقت مؤخرا 36 موقعا يعتقد أنها تبيع بيانات تخص بطاقات ائتمان مسروقة.





فيروس فلاش باك يسرق آلاف الدولارات يوميا
الخميس، 3 مايو 2012 - 00:14
 
صورة أرشيفية
واشنطن (أ ش أ)
قالت شركة سيمانتك، المتخصصة فى الحماية ومكافحة الفيروسات، إن فيروس فلاش باك، الذى أصاب مئات الآلاف من أجهزة ماكنتوش، ربما استطاع سرقة أكثر من 10 آلاف دولار يوميا للقراصنة الذين برمجوه.

ويعمل هذا الفيروس على سرقة رصيد النقرات من الإعلانات التى تظهر فى نتائج البحث فى محرك جوجل وهى تعد الأغلى سعرا من بين أنواع الإعلانات بالنقرة.

واستطاع هذا الفيروس أن يصيب أكثر من 600 ألف جهاز ماكنتوش خلال شهر واحد من انطلاقه فى شهر مارس الماضى.

وتوصف نقرات الاحتيال بالحملة التى يقوم بها عدد كبير من المستخدمين والذين يتم إعادة توجيههم إلى إعلانات الإنترنت التى عادة لا تخدم من قبل الموقع الذى يتصفحه المستخدم.

إلا أن هذه النقرات التى يسببها الفيروس ليست حقيقية، لأن مصدرها ليس المستخدم نفسه إنما جهازه المصاب، وتابعت الشركة فى شرح آلية عمل الفيروس، حيث إنه بعدما يدخل الجهاز عبر ثغرة فى الجافا، فإنه يحمل تطبيقا صغيرا للنقر على الإعلانات فى متصفح الإنترنت سفارى وجوجل كروم وفاير فوكس.

ويستهدف الفيروس بشكل أساسى طلبات البحث على جوجل، وبناء على نتائج البحث فإنه ربما يعيد توجيه المستخدم إلى صفحة أخرى يختارها الهاكر، حيث يكسب المال من خلال النقر على الإعلانات الظاهرة فيها.

وقامت سيمانتك بإجراء حسابات بسيطة لتقدير قيمة المبالغ التى حققها هذا الفيروس، فعند بحث المستخدم عن كلمة "لعبة" فإن متوسط سعر النقرة الواحدة على الإعلان بلغت 800 دولار، ومع عدد الأجهزة المصابة الإجمالى يمكن لهذا الفيروس أن يولد أرباحا يومية تصل حتى 10800 دولار.



مسجد ماليزي يعالج مدمني المخدرات
المصدر: رويترز
التاريخ: 03 مايو 2012


طوال 30 عاما ظل فيصل فخر الدين يعيش حياة مدمن الهيروين وينام في الشوارع ويقع في مشكلات مع الشرطة وظل يتردد على مراكز العلاج من الإدمان دون جدوى. 

ويعد إدمان المخدرات في ماليزيا من المحرمات حيث أصبح فيصل بسبب إدمانه شخصا منبوذا إلى أن وجد الدعم من مصدر لم يكن يفكر فيه.. مسجد الرحمن الواقع في العاصمة كوالالمبور. 

بعد أن يؤدي فيصل الصلاة يصعد للطابق العلوي بعيدا عن باقي المصلين ليتلقى جرعة من الميثادون وهو مسكن للألم من مركز لعلاج الإدمان تقول منظمة الصحة العالمية إنه أول مركز في العالم من نوعه يعمل داخل مسجد. 

قال فيصل "في الماضي لم يكن هناك أي شخص يساعدني." وكان يشعر أن المجتمع "يلفظه". 

ويرجع فيصل الفضل في نجاح علاجه إلى الإرشاد الروحي من رجال الدين في المسجد وكذلك دواء الميثادون الذي يعطيه له أطباء مرتين في الأسبوع. 

كان السماح للمسجد قبل عامين بإقامة مركز لعلاج الإدمان واللجوء الى استخدام الميثادون مثار دهشة كبيرة في بلد يفرض عقوبة الإعدام على مهربي المخدرات. 

وتعين على رشدي عبد الرشيد كبير منسقي مركز علوم الإدمان التابع لجامعة ماليزيا والذي يدير المركز بذل مجهودات كبيرة لإقناع مسؤولي المسجد والسلطات الدينية بالسماح بإفتتاح مثل هذا المركز. 

ووافقت السلطات الدينية في ماليزيا في نهاية الأمر على طريقة العلاج وقررت أن الميثادون ليس عقارا محظورا وفقا لأحكام الإسلام. 

وقال رشدي وهو محاضر وطبيب نفسي يعالج المرضى بالميثادون منذ عشر سنوات "عقار الميثادون هو هبة من الله. يساعد في علاج إدمان المخدرات على المدى الطويل ويمنع المرضى من الارتداد للإدمان." 

فيديو



ويعتزم مركز علوم الادمان توسيع هذا البرنامج إلى ثلث مساجد البلاد والبالغ عددها ستة آلاف مسجد وذلك بحلول عام 2015 بهدف الوصول إلى 72 ألف متعاط للمخدرات. ويقدر أن في ماليزيا 350 ألف مدمن للمخدرات وهو عدد من الممكن أن يرتفع إلى نصف مليون بحلول 2015 ومن أسباب ذلك كما يقول رشدي ارتفاع معدلات الارتداد الى تعاطي المخدرات. 

ويرغب المركز في إشراك الكنائس والمعابد الهندوسية في البرنامج. 

ونجح هذا العلاج مع فيصل الذي بدأ تعاطي الهيروين عندما كان في سن 15 عاما. والان أصبح فيصل البالغ من العمر 48 عاما وهو أب لأربعة من الأنباء يعزف الموسيقى في مواقع سياحية شهيرة في كوالالمبور. 

ولم تنته الحلقة المفرغة التي كان يدور بها فيصل إلا عندما التحق بمركز حكومي للعلاج بالميثادون قبل ست سنوات ثم كان من بين 50 مريضا تم اختيارهم لبرنامج مسجد الرحمن. 

وأضاف "أفضل أن آتي إلى هنا لأني أشعر أنني أقرب إلى الله. أشعر أني تطهرت." 




فيديو لاعتداء مدرب على لاعب يتسبب بإقالته

نادي فيورنتينا يقيل المدير الفني للفريق "ديليو روسي" عقب حادثة اعتدائه بالضرب على لاعبالفريق آدم ليايتش خلال مواجهة نوفارا والمنتهية بالتعادل 2-2.

فيديو




بعدما كان طالباً متأخراً في التحصيل العلمي
إصابته في الرأس تحوله إلى عالم رياضيات
نحتاج في كثير من الأحيان إلى ضربة قوية على الرأس تفتح أعيننا لنفهم الأمور من حولنا بشكل صحيح. وفي حالة جايسون بادجيت، لم تؤدي الضربات العنيفة التي تعرض إليها إلى فتح عينيه فحسب بل حولته إلى رجل عبقري وعالم في مجال الرياضيات، كما منحته مهارات لحل أعقد المسائل الرياضية والهندسية.

ووفقاً لقناة فوكس نيوز، يشتغل جايسون (41 عاماً) حاليا بائعاً في محل بمدينة "تاكوما" بواشنطن، ولكن من المؤكد أنه سيستقيل قريباً، فمهاراته الجديدة ستفتح له آفاقاً ومناصب لم يحلم بها يوماً.

ومن المثير للاهتمام، أن جايسون لم ينهي تعليمه الجامعي كما ليست له خلفية في مجال الرياضيات، وكانت اهتماماته تنصب على الاحتفال والمرح ولكن حياته تغيرت فجأة بعد خروجه من نادي الكاريوكي في تاكوما، بعدما تعرض لهجوم عنيف من قبل مجموعة من اللصوص، الذين لم يكتفوا بسرقته فحسب بل ركلوه بالأقدام عدة مرات على رأسه.

ويسرد جايسون لقناة فوكس نيوز الحادثة قائلا أنه رأى حينها وميضا من الضوء الساطع وسقط أرضاً على ركبتيه واعتقد حينها أن العصابة ستقتله، ولكنها بالعكس منحته أكبر وأفضل هدية تلقاها في حياته وهي عقل عبقري سليم. 


وأظهرت نتائج الفحوصات أن جايسون مصاب بارتجاج في الدماغ وطمأنه الأطباء أن حالته ستتحسن بعد فترة قليلة، وبعد أسبوعين اكتشف جايسون مهارات خارقة، إذ بدأ في رسم مخططات هندسية معقدة علما أنه لم يحسن الرسم قط. ويقول جايسون أنه يرسم مخططات لا يعرف معانيها، مخططات هندسية يراها في تصاميم الأشياء التي تدور حوله. 

ويوضح الأمر قائلا: "أرى أجزاء وقطع من نظرية فيثاغورس في كل مكان. لكل زاوية وانحناء وشجرة  معادلة، والمخططات الهندسية التي أرسمها تعرف علمياً باسم فركتلات أو الهندسة الكسيرية وهي كائن هندسي خشن غير منتظم على كافة المستويات، ويمكن تمثيلها بعملية كسر شيء ما إلى أجزاء أصغر لكن هذه الأجزاء تشابه الجسم الأصلي".

ويوضح جايسون هذه النظرية قائلا: "مثلا عندي 1000 صورة صغيرة لشخص ما فأقوم بجمع كل هذه الصور بطريقة أحصل عليها على صورة واحدة لنفس الشخص ولكن بحجم كبير."

وتداولت وسائل الإعلام الأميركية والعالمية قصة جايسون ووصفته بـ"العقل الجميل"، كما تم إرساله إلى فنلندا لإجراء فحوص على يد بيريت بروغارد وهو أستاذ جامعي في علم الأعصاب والفلسفة في جامعة ميسوري سانت لويس.

وكشف المسح الضوئي أن دماغ جايسون تعرض لأضرار أدت إلى انحراف مناطق معينة عن مكانها الأصلي. وأوضح بروغارد أن معظم الناس لا يستطيعون الوصول إلى هذه الأجزاء من الدماغ، ولكن جايسون وصل إليها وأصبح بفضل إصابته عالماً، وفي حالته تتطور المهارات بشكل سريع تجعل الشخص إنسانا عظيما وعبقرياً.

وجايسون اليوم سعيد بمهاراته الجديدة ويتمنى أن لا تزول هذه النعمة عليه ابداً وسطر أهدافا جديدة لحياته أولها الاستقالة من المحل ودخول عالم التدريس في مجال الرياضيات. وقال "سأظهر للآخرين أن الرياضيات مادة جميلة وسهلة ومنطقية مثلها مثل العالم من حولنا."




عرض عسكري مدهش وقمه بالأنضباط في ذكرى مولد مؤسس كوريا الشعبيه (الشماليه)








فيديو




فيديو: شرح طريقة رقصه الدحه
أردني يشرح رقصه الدحه ..
فيديو





فيديو: رجل بريطاني .. يصطحب (بطته) معه .. اينما ذهب
يصطحب اودونيل (41 عاما) من مقاطعة هامبشاير البريطانية «بوريس» في كل مكان، فهو الشيء الوحيد الذي لا يغادر المنزل من دونه، حيث تتجول “بوريس” في الشوارع سيرا على القدمين خلف صاحبها كالكلب الذي يتجول في نزهة مع صاحبه. يأخذ أودونيل “بوريس” معه أثناء قضائه عطلته الصيفية بفيلا في برشلونة، حيث يتجولان معا على الشواطئ الرملية في منطقة كوستا برافا الساحلية، ويتحدث معها أودونيل عن البارات والمطاعم المحلية والسباحة، كما يضعها على مقعد السيارة إلى جانبه كما انه يخصص لها منشفة شاطئ وفرشاة أسنان، ويأخذها معه في كل مكان يذهب إليه، وعندما تمطر السماء يضعها فوق رأسه

وقال أودونيل: لا أعتقد أنها بطة عادية، فهي حيوان أليف غير عادي، فهي من المخلوقات الذكية جدا، وأضاف: دائما ما يقولون لي لماذا تمتلك بطة، فأجيبهم ولماذا تمتلكون كلبا.

فيديو






فيديو: فتاة أيرانية بدون ذراعين .. ترسم وتطبخ وتغسل وتخيط ..

إمرأه ايرانية لا تملك ذراعين لكنها تعيش حياتها وتعمل كل ما هو صعب .. بقدميها . سبحانك ربي.

فيديو






رونالدو ينافس نادال في كرة التنس بقدمه
التاريخ: 01 مايو 2012
يبدو أن النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ليس متألقا فقط في كرة القدم وإنما امتدت مهاراته أيضاً إلى كرة التنس حيث قام بتصوير إعلان جديد لإحدى شركات المنتجات الرياضية وهو ينافس نجم كرة التنس نادال.

وظهر رونالدو في الإعلان بدون ان يمسك مضرب التنس وهو يلعب أمام نادال الذي كان ممسكا بالمضرب وتألق رونالدو في منافسة نادال بقدمه رغم صغر حجم الكرة، وتقوم فكرة الإعلان ان الذي يرتدي حذاء تلك الشركة الرياضية يلعب بحرفية وانسيابية بدليل ان نادال ارتداه في آخر الإعلان بدلا من رونالدو وتفوق بالحذاء.

فيديو





حديقة الأشجار الشاهقة في سنغافورة

تستعد سنغافورة لافتتاح حديقة للأشجار الشاهقة بحجم ناطحات السحاب، أشجار اصطناعية يبلغ طولها حوالي 50 متراً. ومن المقرر أن تجتذب الحديقة عدداً كبيراً من السياح عند افتتاحها في 29 مايو الجاري. وسيتمكن الزوار من مشاهدة الحديقة من الأعلى عن طريق ممر عال يطلق عليه اسم الخط أو المسار الجوي. المصدر: الديلي ميل






أثاث منزلي من مخلفات الحربين العالميتين

تنتشر مخلفات الحرب العالمية الأولى والثانية في أماكن كثيرة في العالم لتذكرنا دوماً بالصراع الذي أنهى حياة الملايين، مثل الألغام البرية والبحرية التي تغطي مساحات واسعة من الأراضي، وقنابل وقطع من أسلحة خفيفة وثقيلة، لهذا قرر المصمم والفنان الإستوني "ماتي كارمن" إدخال تلك المخلفات في الأثاث المنزلي.
أعاد ماتي كارمن استخدام الألغام البحرية ليصنع منها طاولة ومقاعد وخزانة ملابس. قطع الأثاث الحربية هذه يمكن استخدامها في المنازل بشكل طبيعي- بالطبع لن تنفجر – أيضاً هناك عربة للأطفال تتدلى منها قنابل يدوية بدلاً من الدمى المعتادة، وصنع أيضاً أرجوحة من أحد الألغام البحرية تتدلى من السقف، وفقاً لما أورد موقع toxel.




















تطبيق يحميك من إشعاع هاتفك الجوال

تطبيق جديد يُستخدم في الهواتف الجوالة التي تعمل بنظم تشغيل "أندرويد" يُعرّف مستخدم الهاتف بكم الإشعاع الكهرومغناطيسي المنبعث من هاتفه الجوال.

يعمل التطبيق المجاني "Tawkon" عندما ترتفع نسبة الإشعاع المنبعثة من الهاتف الجوال، ليحذر المستخدم وينصحه بأن يبعد الهاتف عن رأسه أو أن يقطع مكالمته، ويعطيه نصائح لتقليل نسبة الإشعاع المنبعث من هاتفه الجوال، وذلك حسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل".
ولم يتم تطوير التطبيق بعد لهواتف آيفون، فقد رفض مدير شركة "آبل" الراحل "ستيف جوبز" فكرة التطبيق عندما عُرضت عليه.
ويتابع التطبيق العناصر التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الإشعاع المنبعث من الهاتف الجوال، وقد تم تحميل التطبيق أكثر من 10000 مرة خلال الأسبوع الماضي فقط.






اداة التوازن للأيفون .. لكي يكون تصوير الفيديو تصوير سينمائي بجداره
تحدثت قبل فترة عن آله صغيره او اداه كنت قد اشتريتها من أمازون .. وهي عبارة عن اداة للتوازن ومنع الاهتزاز في التصوير الفيديو للأيفون ليصبح لديك تصوير سينمائي رائع جداً .. بالنسبه لي استخدمت القطعه كثيراً خلال الاسبوع الماضي .. امتعتني جداً في التصوير الفيديو .. والغرض من شرائعه هو انني احب تصوير بعض اللحظات في الشاليه او المزرعه .. واعتقد انني سأحتاجها في السفر مثالاً ..
أسم القطعه Steadicam Smoothee وهي بسعر $149.95 أي حوالي 40 د.ك .. وجدت اكثر من نوع لنفس الغرض وبعضهم اقل بالسعر لكن بالتأكيد اقل جودة وامكانيات من هذه القطعه . إليكم بعض المشاهد التي تم تصويرها بالأيفون والتي توضح لكم اداء هذه الأداه

فيديو

 YouTubeLink   




فيديو + صور : جهاز ونظام بلاك بيري الجديد | BlackBerry 10



أعلنت شركة RIM الكنديه قبل قليل عن جهاز BlackBerry 10 مع نظام جديد كلياً .. علماً ان هذا الجهاز هو للمطورين فقط حالياً .. ويقال انه من الممكن ان يتغير شكله بعض الشيء في الاصدار الرسمي ..المصدر
فيديو

YouTube Link



شاحن "موبايل" يقتل البكتيريا
الهواتف الذكيّة أرضاً خصبة للبكتيريا والفيروسات
الخميس 12 جمادى الثانية 1433هـ - 03 مايو 2012م

باتت الهواتف الذكيّة أرضاً خصبة للبكتيريا والفيروسات، لكن لحسن الحظ فقد ابتدع العلماء جهازاً معقّماً يعمل خلال شحن الهاتف للقضاء على هذه الكائنات الحيّة المسببة للأمراض.

وذكر موقع "لايف ساينس" الأمريكي، وبحسب ما ذكرت صحيفة الإمارات اليوم أن باحثين في جامعة بريغهام يونغ، طوّروا نموذجاً عن الجهاز الشاحن والمعقّم الذي أطلق عليه اسم "فون سوب"، حيث يعمل على تعقيم الهاتف الذكي أثناء شحنه.

وجهاز "فون سوب" هو عبارة عن علبة صغيرة تعمل على شحن وتعقيم الهاتف في الوقت نفسه عبر استخدام الأشعة فوق البنفسجية "سي".

ووفقاً للباحثين المطورين فإن الجهاز ليس آمنا فقط بل فعالا أيضاً بنسبة 99.9% في قتل الفيروسات والبكتيريا، ولا يشكل خطراً على الهاتف.

ومن أجل شحن هاتفك وتنظيفه، ليس عليك إذن سوى أن تفتح هذا الصندوق وتضع الهاتف داخله، ومن ثم تغلقه لتحصل بعد 3 إلى 5 دقائق على هاتف معقّم بشكل تام.




شركة أمريكية تبتكر تقنية لفتح الهواتف عبر الصوت
تسمح لقائد السيارة بالتحدث في الهاتف دون الاضطرار إلى فتح زر الإجابة
الخميس 12 جمادى الثانية 1433هـ - 03 مايو 2012م

أزاحت شركة "Sensory" الأمريكية الستار عن تقنية جديدة، تتيح للمستخدمين فتح هواتفهم الذكية عبر الصوت، وذلك على غرار خدمة المساعد الصوتي الشخصي "سيري" الموجودة في هاتف "آي فون 4 إس"، وبالرغم من أن الأخيرة قادرة على القيام ببعض الوظائف عبر الأوامر الصوتية، إلا أنها لم تتمكن من عملية فتح الجهاز عبر الصوت.

ووفقا للشركة الرائدة في تقديم حلول تقنيات التعرف على الصوت وتوفيرها للشركات العاملة في مجال صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية، فإن هذه التقنية الحديثة بدمجها مع تقنية "TrulyHandsFree" وإلصاقهما داخل الرقائق الإلكترونية، ستتيح للشركات المصنعة للمكونات الأساسية للأجهزة تصنيع هواتف ذكية، تسمح لمستخدميها حال قيادة السيارات بالتحدث في الهاتف دون الاضطرار إلى فتح زر الإجابة على المكالمات.

وبالفعل أبرمت شركة "Sensory"، اتفاقية مع شركة "Tensilica" المتخصصة في مجال صناعة وحدات المعالجة المركزية والرقائق الإلكترونية، لتصنيع رقاقة إلكترونية مدمج بها تقنيات "سينسوري" الجديدة، تتسم باستهلاكها المنخفض للطاقة الذي لا يتجاوز 5 إلى 10 ميللي أمبير، الأمر الذي لا يؤثر سلبا على عمر البطارية الافتراضي.

وسوف تقدم شركة "Sensory" التي تتخذ من مدينة "سانتا كلارا" بولاية "كاليفورنيا" الأمريكية مقرا لها، أطروحتها خلال مشاركتها في فعاليات "معرض اللاسلكيات-CTIA Wireless Show" للعام الجاري، والذي سينعقد في الفترة من 8-10 مايو/أيار الجاري بمدينة "نيو أورلينز" بولاية "لويزيانا" الأمريكية.





أودي R8 تسابق الريح

كشفت شركة "PPI Design" عن حزمة تعديلات كانت بمثابة مفاجأة لمالكي سيارة أودي"R8" حيث حولتها بالكامل إلى سيارة جديدة تحت اسم "R8 Razor GTR".
السيارة حصلت على جسم كامل من ألياف الكربون وزنه 600 غرام فقط، بالإضافة إلى صندوق أعلى السقف للدول التي يوجد بها جليد حيث يمكن تخزين أدوات التزلج فيه.
وعادة ما تحتوي سيارة "Razor GTR" التي تصممها الشركة على محرك "V10" يولد قوة أكبر من 601 حصان عند معدل دوران 7400 لفة/دقيقة مع عزم 564 نيوتن عند معدل دوران 6400 لفة/دقيقة، إلا أن التعديلات الجديدة جعلت قوة المحرك عند 700 حصان.
وتملك السيارة معدل تسارع من صفر حتى 100 كم/ساعة في حوالي 3.7 ثانية فيما تصل سرعتها 332 كم/ساعة، وهي الأرقام التي زادت بعد امتلاك السيارة لجسم خفيف من ألياف الكربون.