الأربعاء، 2 أكتوبر 2013

الإخبارية اليومية




مفتي المملكة وأعضاء لجنة الإفتاء يباشرون عملهم الأحد القادم في مكة المكرمة



الأربعاء, ۲۷ ذوالقعدة ۱٤۳٤
– واس:

يباشر سماحة المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ وأعضاء اللجنة الدائمة للإفتاء يوم الأحد القادم أعمالهم بمقر الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمكة المكرمة وذلك للمشاركة في أعمال موسم حج هذا العام .

وقال المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء سليمان بن محمد أبوعباة: إن سماحة المفتي وأعضاء اللجنة الدائمة للإفتاء يستقبلون جموع الحجيج في مكاتبهم بمقر الرئاسة بالعزيزية وفي المشاعر المقدسة للإجابة على أسئلتهم وإفتائهم بما يتعلق بأمور نسكهم.

وأوضح أن الرئاسة وفرت في مخيماتها بمنى وعرفات ومزدلفة مصليات لإلقاء الدروس والإجابة على أسئلة المستفتين من الحجاج من قبل سماحة المفتي العام وأعضاء اللجنة الدائمة، مشيراً إلى أن الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء ستقوم ضمن جهودها في موسم الحج وبتوجيه ومتابعة من المستشار والمشرف العام على مكتب سماحة المفتي العام الشيخ فهد بن عبدالعزيز العواد بتوزيع ما يقارب خمسة آلاف حقيبة على الحجاج تحتوي على كتيبات ومطبوعات شرعية خاصة منها ما يتعلق بكل ما يهم الحاج في تأدية نسكه ووضع اللوحات الإرشادية بعدة لغات في مخيم منى توضح أعمال الحج لكل يوم من أيامه.

مما يذكر أن هواتف سماحة المفتي العام وأصحاب المعالي أعضاء اللجنة الدائمة في مكة والمشاعر هي كالتالي:

1 - سماحة المفتي العام عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ - مكة 0125564157- منى 0125583042

2 - معالي الشيخ صالح الفوزان - مكة 0125581428- منى0125584663

3 - معالي الشيخ أحمد سير المباركي - مكة 0125543252- منى0125503211

4 - معالي الشيخ عبدالله المطلق - مكة 0125543171- منى 0125505602

5 - معالي الشيخ عبدالله بن خنين - مكة 0125563626- منى 0125571933

6 - معالي الشيخ عبدالكريم الخضير - مكة 0125563894- منى 0125505822

7 - معالي الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ - مكة 0125564059





منها إنشاء 36 ألف دورة مياه بالمشاعر المقدسة ومصاطب بقطار مزدلفة
منصور بن متعب يتفقد مشاريع وزارة "البلدية" لخدمة ضيوف الرحمن
عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:

 يتفقد وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز، يوم السبت المقبل، استعدادات الوزارة لموسم الحج هذا العام، ومدى جاهزية المشاريع الجديدة التي نفذتها الوزارة بمكة المكرمة، والمشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن، بالإضافة إلى مشروعاتها وبرامجها في مجال الحفاظ على الصحة العامة وسلامة الغذاء، وأعمال الإصحاح البيئي في المشاعر المقدسة.

ويفتتح وزير الشؤون البلدية والقروية، خلال جولته التفقدية عدداً من المشاريع الجديدة، التي تولت الوزارة تنفيذها قبيل موسم الحج هذا العام، مثل مشروع ربط منطقة الشعيبين، والمعيصم بالدور الثالث بمنشأة الجمرات، والذي بلغت تكاليف تنفيذه 570 مليون ريال، والذي يتضمن عدداً من الأنفاق والطرق والجسور التي تمر عبر طريق الملك خالد بالقرب من المخيمات "مجر الكبش"، لتصل إلى الدور الثالث بالمنشأة وتعد شبكة الأنفاق الخاصة بالمشروع الأكبر عرضاً بين جميع أنفاق مكة المكرمة، حيث يصل عرضها إلى 16 متراً.

ويسهم المشروع في زيادة عدد الحجاج الذين يؤدون منسك رمي الجمرات، في الطابق الثالث، من منشأة الجمرات الحديثة إلى ما يزيد على 20% من إجمالي عدد الحجاج.
ويتفقَّد الأمير منصور بن متعب، خلال الجولة، مشروع ربط منطقة العزيزية بالدور الرابع بمنشأة الجمرات، ومشروع توسعة الساحة الغربية للمنشأة، والتي يتم تشغيلها لأول مرة في حج هذا العام، بتكلفة إجمالية 50 مليون ريال، وتبلغ مساحة التوسعة أكثر من 40 ألف متر مربع، بعد إزالة جزء كبير من الكتلة الجبلية المجاورة لها من الناحية الشمالية، وإعادة تنظيم اتصال الموقع مع شارع الأمير ماجد، وكذلك تنظيم التقاطع مع شارع المسجد الحرام.

وتشمل جولة وزير الشؤون البلدية والقروية، مشروع نقل مجزر الجِمال والأبقار إلى منطقة المعيصم، والذي يتضمن طريقاً مزدوجاً للوصول إلى المجزر الجديد، بطول خمسة كيلومترات، بتكلفة إجمالية قدرها 102 مليون ريال، وتركيب أجهزة خطوط وذبح وتجهيز الأضاحي بتكلفة قدرها 155 مليون ريال، بالإضافة إلى المباني والمرافق الخدمية للمشروع والتي بلغت تكاليفها الإجمالية 133 مليون ريال.

ويطَّلع وزير الشؤون البلدية والقروية على اللمسات الأخيرة في المرحلة الثانية من مشروع إنشاء 36 ألف دورة مياه إضافية بالمشاعر المقدسة، والتي تضيف أكثر من 22 ألف دورة مياه جديدة في كل منى، ومزدلفة، وعرفات؛ لخدمة الحجاج هذا العام، بالإضافة إلى مشروع المصاطب الجديدة التي قامت الوزارة بإنشائها في محطة قطار المشاعر بمزدلفة؛ لزيادة طاقتها الاستيعابية وتوفير مساحات جديدة لنزول الحجاج بها.

كما يتفقَّد الأمير منصور بن متعب، خلال جولته، مشروع حماية مسار قطار المشاعر، ومناطق نزول الحجاج مستخدمي القطار في منى ومزدلفة وعرفات، والذي يسهم في الحد من تواجد الحجاج المخالفين أسفل محطات القطار، كما يحد من ظاهرة الافتراش في محيط المحطات، وما ينجم عن ذلك من الزحام والتدافع، كما يطلع على خطة الوزارة لتشغيل مشروع القطار في حج هذا العام، وضبط تفويج الحجاج في محطات الركوب والنزول، وإجراءات تنظيم التحكم في حركة الحشود الكبيرة من الحجاج مستخدمي القطار، بالإضافة إلى مشروع تشغيل وصيانة منشأة الجمرات في حج هذا العام والذي بلغت تكاليفه 94 مليون ريال.





وزير الصحة السعودي: 22 ألف عامل صحي لاستقبال الحجاج
الربيعة: لدينا كافة اللقاحات وغرف العزل في جميع المستشفيات للتعامل مع "كورونا"
الأربعاء 26 ذو القعدة 1434هـ - 2 أكتوبر 2013م
 
وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله الربيعة 

أفاد وزير الصحة السعودي، الدكتور عبد الله الربيعة، في لقاء له عبر قناة "العربية"، أن وزارته قد بدأت بتنفيذ خطة للاستعدادات للحج منذ انتهاء حج العام الماضي. وأوضح الربيعة، أن السبب يعود لمعرفة الأخطاء السابقة لتفاديها في هذا الموسم.

وقال الدكتور الربيعة: "بدأنا الاستعدادات الوقائية والعلاجية لهذا الموسم، وتم تجهيز منافذ الدخول للحجاج البرية والبحرية والجوية، والتي يبلغ عددها 16 منفذاً، بالإضافة إلى أننا وسعنا انتشار العمالة الصحية التي بلغت 22 ألف عامل، في كل المرافق سواء في مكة المكرمة، أو المدينة المنورة، وكذلك في المشاعر المقدسة، وذلك لتطبيق الاشتراطات ومتابعة الحالات التي قد تشكل أو تهدد الحجاج صحياً".

وأضاف، "نسعى لتقديم أفضل الخدمات الصحية للحجاج، وذلك من خلال تنسيقنا مع منظمة الصحة العالمية والمنظمات الصحية الدولية لأخذ المعلومات عن جميع الدول التي يأتينا منها الحجاج، ومن ثم نقوم بدراستها وتطبيق الاشتراطات لهذه الدول، ويطلب بعد ذلك اللقاحات بحسب الدولة وذلك لوجود لقاحات مختلفة".
25 مستشفى و141 مركز رعاية صحيا

وذكر وزير الصحة، أن عدد المستشفيات المختصة في موسم الحج 25 مستشفى منها 4 في عرفات، و4 في منى، و7 في مكة المكرمة، بالإضافة إلى مدينة الملك عبدالله الطبية، و9 مستشفيات في المدينة المنورة. ويساند هذه المستشفيات 141 مركز رعاية صحية أولية منتشرة في المشاعر.

ففي عرفات يوجد 46 مركزاً للرعاية الصحية و6 في مزدلفة و28 في منى، والبقية توزعت بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

كما بلغ عدد الأسرة الطبية التي تشارك بها وزارة الصحة، 5 آلاف و250 سريرا، منها 500 سرير للعناية المركزة، و550 للطوارئ. كما أن هذه المستشفيات مجهزة بالكامل بتقنيات عالية جداً.

وأفاد الربيعة، أن عدد العاملين لخدمة حجاج بيت الله الحرام لهذا العام 22 ألف و500 عامل، ما بين الكادر الصحي والمساند وكذلك عمال المراقبة.
الاستعدادات لفيروس كورونا

وأوضح وزير الصحة السعودي الدكتور عبد الله الربيعة، أن وزارته قد استعدت للفيروس "كورونا"، باللقاحات والأدوية، كما توجد غرف عزل في المستشفيات ومنافذ الدخول.

وأوصت الوزارة كبار السن ومن لديهم أمراض مزمنة والأطفال، بتجنب الحج حفاظاً على سلامتهم.
كما توجد أيضا، استعدادات أولية لفحص الفيروس، وذلك من خلال متابعة لكل من يشتبه بحمله للفيروس سواء في المستشفيات أو حتى في بعثات الحج.
القافلة الطبية

وتقوم وزارة الحج بتوفير سيارات إسعاف للحجاج الذين لم يستطيعوا اكمال حجهم بسبب مرض يمنعهم أو لكبر السن وذلك من خلال نقلهم إلى المستشفيات في المشاعر المقدسة، كمنى وعرفات ومزدلفة، كي يستطيعوا إكمال حجهم بكل سهولة ويسر، حيث تتوفر هذه السيارات في مكة المكرمة والمدينة المنورة.




هيئة "الأمر بالمعروف" تنفي محاولة إغتيال آل الشيخ
بعدما نشرت صحيفة الوطن السعودية تأكيد استهدافه بسيارة لدهسه بعد صلاة الفجر
الأربعاء 26 ذو القعدة 1434هـ - 2 أكتوبر 2013م
 
عبد اللطيف آل الشيخ

أكد المتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية، تركي الشليل، عدم صحة ما نشرته صحيفة "الوطن" السعودية، اليوم، عن محاولة اغتيال رئيس الهيئة عبداللطيف آل الشيخ.

وقال في بيان صحافي، اليوم الأربعاء، إن الخبر بنفس الصيغة التي صيغ بها غير صحيح.

وكانت صحيفة "الوطن" السعودية قد نشرت في عددها الصادر اليوم، خبراً تحت عنوان: "محاولة فاشلة لاغتيال رئيس الهيئات"، تضمن تعرض آل الشيخ لمحاولة اغتيال بواسطة سيارة استهدفت دهسه عقب خروجه من صلاة الفجر أخيراً.






"الداخلية والعمل" تُعدَّان قوانين صارمة لمنع تأجير الخدم والسائقين



الأربعاء, ۲۷ ذوالقعدة ۱٤۳٤
- الرياض:

أكد مدير الإدارة العامة للتفتيش في وزارة العمل فيصل العتيبي، وجود مباحثات تجري بين وزارتي العمل والداخلية للقضاء على ظاهرة العمالة المؤجرة من السائقين والخادمات، وذلك بسن قوانين صارمة تردع مَنْ يشغل أو يأوي مثل هذه العمالة التي تنتشر عادة في بعض المواسم.

وأكد أن وزارة العمل لا تسمح بتأجير العمالة إلاَّ عبر المكاتب والمنشآت المرخص لها رسمياً بمزاولة نشاط تأجير العمالة، ما يشير إلى المعوقات التي ستصعّب من مهمة التفتيش التي ستبدأ أعمالها بداية العام الهجري المقبل، وكيفية الكشف عن حقيقة إن كانت الخادمة تعمل عند كفيلها أم أنها مؤجرة، وكذلك الحال بالنسبة للسائق.

ونفى فيصل العتيبي ما يتردد من شائعات أن وزارة العمل سوف تقوم بمداهمة سكن العزاب وبعض البيوت التي يعتقد أنها تأوي عمالة مخالفة وقال: هذا الكلام غير صحيح المداهمات عمل جهات أخرى خارج وزارة العمل. حسب صحيفة "الشرق".






أثنى على جهود القائمين على «هــــــــــــــــــــدف» وحث على زيارة مركز الخدمة الشاملة
أمير المدينة: المليـك داعم لبـرامج التوطــــــــين حــريص على تفعيـــل المبــــادرات الوطنيـــــة

عبدالرحيم الحدادي - المدينة
الأربعاء 02/10/2013

أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة اهتمام وحرص خادم الحرمين الشـريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -حفظهم الله- على خلق فرص العمل لأبناء وبنات هذا الوطن المعطاء ودعم برامج توطين الوظائف، وقال سموه: إن الشباب يشكلون نسبة كبيرة من سكان المملكة وهذا يعد فرصة واعدة علينا استثمارها لتعزيز نمو اقتصاد متنوع في ظل الإمكانات الكبيرة التي وفرتها الدولة مبينًا سموه أن منطقة المدينة المنورة جاهزة للعديد من المبادرات الوطنية. وشكر أمير المنطقة معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه على حرصه ومبادرته على مواءمة جميع المبادرات التي تتناسب مع المنطقة بما يخدم أبناء المنطقة من حيث التوظيف والتوطين لافتًا سموه لمشاركــة المحافظات في هذه الورشة والدور المناط بالمحافظين للصعود بمستوى التنمية في المحافظات وخلق فرص العمل بما يخدم أبناء تلك المحافظات بمشاركة كل القطاعات المعنية ورجال الأعمال بالمنطقة وأثنى سموه على جهود معالي وزير العمل والقائمين على صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) وكل الحضور حاثًا إياهم على زيارة (مركز الخدمة الشاملة) الذي أطلق لخدمة أبناء المنطقة الباحثين عن عمل من الجنسين والذي سيرفع مستوى الخدمات المقدمة لهم. 
جاء ذلك خلال افتتاح سموه لورشة العمل الخاصة بمناقشة تفعيل المبادرات الوطنية بمنطقة المدينة المنورة بحضور معالي وزير العمل المهندس عادل فقيه ومعالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر ومعالي محافظ التأمينات سليمان القويز ومعالي محافظ التعليم الفني الدكتورعلي الغفيص. وكانت الورشة قد بدأت بكلمة افتتاحية لوزير العمل بين من خلالها أن هذه الورشة بداية سلسلة من النقاشات والأعمال التي تصب في تفعيل المبادرات الوطنية على مستوى المنطقة وتخدم أبناءها وبناتها مشيرا إلى سعي وزارة العمل على أن تكون منطقة المدينة المنورة هي القدوة في تفعيل المبادرات الخاصة بتطوير استراتيجيات المناطق، وبين المهندس فقيه أن منطقة المدينة المنورة تتميز بالبعد الروحاني الخاص بالمسجد النبوي الشريف والبعد الصناعي والنشاط الزراعي والنشاط التجاري مما جعلها أنموذجًا متميزًا لطرح مثل هذه المبادرات مع مراعاة خصوصية المنطقة لافتًا معاليه حرص واهتمام سمو أمير المنطقة الحثيثة لجلب كل ما يخدم أبناء وبنات المنطقة بتوفير الوظائف لهم في شتى المجالات.
يذكر أن الورشة ستناقش أهمية تفعيل المبادرات الوطنية على مستوى المناطق ومدى تأثير المبادرات والبرامج الوطنية التي تصدر من وزارة العمل والمؤسسات التابعة لها على المنطقة مع مناقشة وتقييم الأفكار التي تم طرحها في ورشة العمل مع المسؤولين في وزارة العمل والمؤسسات التابعة لها.





بالأسماء.. "التنمية العقارية" يقدم 10 آلاف قرضاً بقيمة 5 مليارات ريال



الأربعاء, ۲۷ ذوالقعدة ۱٤۳٤
تواصل – بدر العبدالرحمن:

اعتمد وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية، الدكتور شويش الضويحي، دفعة قروض عقارية جديدة تشتمل على تقديم (10124) قرضاً لبناء ما يقارب (12149) وحدة سكنية بمدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق وبحسب أولوية تقديم القرض.

أوضح ذلك مدير عام الصندوق الأستاذ محمد بن علي العبداني وقال إن قيمة هذه الدفعة بلغت أكثر (5060) خمسة مليارات وستين مليون ريال وتمثل الدفعة الرابعة من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي 1434/ ١٤٣5هـ، مبيناً أن مدة الانتظار لهؤلاء المقترضين بلغت قرابة العشر سنوات.

وأشار إلى أن ما يحظى به الصندوق من دعم متواصل من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز حفظهما الله أثمر عن زيادة في عدد ومبالغ القروض التي تتم الموافقة عليها في كل دفعة. وأهاب العبداني بالمواطنين الذين صدرت الموافقة على إقراضهم بمراجعة فروع ومكاتب الصندوق لإنهاء إجراءات الرهن وتوقيع العقود ومباشرة البناء.






المقبل: الحجاج المخالفون يفسدون خططنا .. وسنستخدم الكاميرات لمنع التسلل

قال مدير عام المرور اللواء عبد الرحمن المقبل إن أكثر ما يؤثر على الخطط الأمنية في موسم الحج هم الحجاج غير النظاميين الذين يتسببون في مظاهر سلبية.

وأوضح المقبل أن إدارته بالتنسيق مع مركز المعلومات الوطني ستثبت كاميرات مراقبة على مداخل مكة المكرمة للتثبت من هويات الحجاج.

وأشار إلى استخدام آليات جديدة ضمن خطة حج هذا العام من استخدام طيران الأمن في الكشف الجوي عن حركة السير، وتفويج الحجاج عن طريق الحافلات ومنع دخول المركبات الصغيرة إلى منطقة الحرم، وفقاً لـ"عكاظ".





السديس يقوم بتسليم كسوة الكعبة لكبير السدنة الأحد المقبل


أكد مدير مصنع كسوة الكعبة المشرفة بأم الجود أن الرئيس العام لشؤون الحرمين الدكتور عبد الرحمن السديس سيقوم مساء الأحد القادم “غرة ذي الحجة” بتسليم كسوة الكعبة إلى كبير السدنة الشيخ عبد القادر الشيبي، وذلك بمقر المصنع. وأضاف الدكتور محمد باجودة، أن كسوة الكعبة تتكون من خمس قطع، مصنوعة من الحرير الخاص المصبوغ باللون الأسود بارتفاع “14″ متراً، في حين يبلغ طول الحزام الموجود في الثلث الأخير “47″ متراً بعرض “95″ سم. وتابع باجودة بأن كل قطعة من القطع الأربع تغطي وجها من الأوجه، بينما تمثل القطعة الخامسة ستارة باب الكعبة وهي مصنوعة من الحرير أيضاً، بارتفاع “6.5″ متر بعرض “3.5″ متر، مزينة بزخارف إسلامية وآيات قرآنية.





854 ألف حاج يصلون إلى السعودية حتى يوم أمس
مؤسسة أهلية بالمدينة المنورة ودعت 126 ألفاً منهم إلى مكة المكرمة
الأربعاء 26 ذو القعدة 1434هـ - 2 أكتوبر 2013م


بلغ عدد الحجاج الذين قدموا إلى السعودية حتى يوم أمس الثلاثاء، 854 ألفاً و402 حاج. وقال مدير عام الجوازات السعودية، الفريق سالم البليهد في بيان صحافي، اليوم الأربعاء، إن 814 ألفاً و350 حاجاً قدموا عبر المنافذ الجوية، بينما عن طريق البر بلغ 29 ألفاً و400، و10 آلاف و652 حاجاً قدموا عن طريق البحر.

من جهة أخرى، نجحت المؤسسة الأهلية للادلاء بالمدينة المنورة (غرب السعودية) في استقبال ومغادرة الحجاج من وإلى المدينة المنورة خلال أيام ذروة حركة الحجيج بالمدينة.

وأوضح المدير التنفيذي للمؤسسة، محمد بصراوي في بيان صحافي، اليوم الأربعاء، أن المؤسسة استقبلت على مدى الأيام الثلاثة الماضية أكثر من 101 ألف حاج من ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي، وعملت على راحتهم وتفويجهم إلى مساكنهم دون أي تأخير.

وأوضح أن المؤسسة حققت نجاحاً قياسياً وجاهزية بشكل متزامن مع إنهاء إجراءات توديع 126 ألفاً و632 حاجاً إلى مكة المكرمة.

وأضاف بصراوي أن مجموع حركة الحجاج بالمدينة المنورة خلال أيام ذروة الموسم الأول لحج هذا العام (موسم ما قبل الحج) ما بين استقبال وتوديع، بلغ 228 ألفاً و419 حاجاً من خلال مرافق المؤسسة المتمثلة بأربعة عشر مكتب خدمة ميدانية وعشرة مجالس وقطاع وأربعة مراكز استقبال وأربعة مراكز إرشاد.

وأكد أن حركة الحجاج سارت بشكل جيد دون اللجوء للخطة البديلة التي عادة ما تعدها المؤسسة في حال الطوارئ.






هيئة عليا للعقار يرأسها وزير التجارة لحل أزمة الإسكان وتطوير الأراضي
«المدينة» تنشر المقترح الذي قدمه 3 أعضاء إلى مجلس الشورى

جابر المالكي ـ الرياض
الأربعاء 02/10/2013

يدرس مجلس الشورى مقترحًا قدّمه 3 من الأعضاء، احدهما عضو سابق، يتضمن إنشاء هيئة عليا للعقار لمحاربة استغلال وابتزاز والتغرير بالمواطنين. وقال عضو المجلس السابق المهندس محمد القويحص، والعضوان الحاليان الدكتور مفلح الرشيدي، والدكتور مشعل السلمي، الذين قدموا المقترح لـ»المجلس» أن هناك فراغًا تنظيميًّا في مجال العقار وحل قضايا إسكان المواطن، وأن الهيئة المقترحة تركز على سد الفراغ التنظيمي في قطاع العقار بمفهومة الشامل وإيجاد جهاز تنظيمي يكون مرجعًا للقطاع العقاري ويهتم بشؤونه وقضاياه، وأن تكون الجهة المسؤولة عن إيجاد تنمية عقارية شاملة في مختلف مدن المملكة تؤدّي إلى تنمية مستدامة ومتوازنة. ووفق المقترح الذي حصلت «المدينة» فهو يسعى إلى إنشاء مركز معلومات متكامل يحتوى على قواعد للمعلومات العقارية على مستوى الوطني مع تحديثها دوريًّا وإجراء المسوحات الإحصائية والدراسات العقارية. 
وتتضمن أهداف الهيئة ، التي يراسها وزير التجارة ، وضع معايير خاصة تحكم سوق العقار لإعطاء المستثمر والمواطن المصداقية والموثقية، والتنسيق مع وزارة الإسكان في كل ما يتعلق بالسياسات والإجراءات والأنظمة التي لها علاقة بقطاع العقار وحقوق المستأجرين والملاك للوحدات السكنية وتطوير الأراضي الخاصة بالمشروعات العقارية. كما تتضمن العمل على إنشاء شركات متخصصة في التمويل وإنشاء الوحدات العقارية المختلفة وتفعيل دور البنوك وتحفيزها لاداء أكبر وفعّال في التمويل والاستثمار العقاري. «المدينة» تنشر مواد المشروع المقترح المقدم إلى مجلس الشورى: 

المادة الأولى: 
تنشأ بموجب هذا النظام هيئة حكومية تسمّى (الهيئة العليا للعقار) تتمتع بصفة اعتبارية والاستقلال المالي والإداري لتحقيق أغراضها، ويكون مقرها الرئيس في مدينة الرياض، ولها الحق في إنشاء فروع في مدن أخرى حسب الحاجة. 

المادة الثانية: 
يقصد بالعبارات والمصطلحات التالية المعاني الموضحة أمامها ما لم يقتضِ السياق خلاف ذلك 
الهيئة: الهيئة العليا للعقار. 
الرئيس: رئيس مجلس الهيئة العليا للعقار. 
المحافظ: محافظ الهيئة العليا للعقار.
المجلس: مجلس إدارة الهيئة.
العضو: عضو مجلس إدارة الهيئة.
اللائحة: اللائحة التنفيذية النظام. 
المادة الثالثة: 
الغرض الأساسي للهيئة الاهتمام بشؤون العقار في المملكة وتنميته وتطويره، والعمل على تعزيز دور القطاع الخاص، وتذليل معوقات نموه وتكون الاختصاصات الرئيسة للهيئة على النحو التالي: 
1ـ الإشراف المباشر على قطاع العقار، والتنسيق بين الأجهزة العاملة في هذا المجال سواء القطاع العام أو الخاص.
2ـ الإشراف على تطبيق الإستراتيجية الوطنية للإسكان وتحديثها دوريًّا. 
3ـ إنشاء مركز معلومات يحتوي على قواعد للمعلومات العقارية على المستوى الوطني مع تحديثها دوريًّا، وإجراء المسوحات الإحصائية والدراسات العقارية. 
4ـ التنسيق مع الجهات المختصة في تقديم الحوافز والتسهيلات للمستثمرين المحليين والأجانب في قطاع العقار، وتذليل ما يعترضهم من صعوبات، واقتراح الخطط التنفيذية لتحسين المناخ العقاري. 
5ـ المشاركة في وضع الأنظمة واللوائح المناطة بقضايا الإسكان والعقار. 
6ـ تطوير وتحديث السياسات الإسكانية والعقارية واقتراح التنظيمات اللازمة لذلك. 
7ـ تعزيز التعاون والتنسيق بين المملكة والدول الأخرى بما يحقق تنمية عقارية بالمملكة. 
8ـ تنظيم المؤتمرات والندوات والمعارض الداخلية والفعاليات المتعلقة بشؤون العقار، والمشاركة فيها، والعمل على تفعيل نتائجها. 
9ـ اصدار تراخيص المساهمات العقارية، وتوحيد الإجراءات، وتقليص مدتها في مجال النشاط العقاري. 
10ـ تنظيم السوق العقاري وتطوير أدائه ونقله من العمل التقليدي إلى نشاط مطور ومنظم. 
11ـ وضع إستراتيجية وطنية لتطوير العقار. 
12ـ وضع معايير خاصة تحكم سوق العقار لأعطاء المستثمر والمواطن المصداقية والموثقية. 
13ـ محاربة الاستغلال، والتغرير، وابتزاز المواطنين، وإصدار مجلات ومطبوعات توعوية وبيانات تخدم المواطن والسوق العقاري. 
14ـ تصنيف المكاتب والشركات العقارية ووضع أسس لذلك. 
15ـ التنسيق مع الجهات المختصة في تفعيل نظام السجل العيني للعقار ولحفظ الحقوق الملكية العقارية. 
16ـ التنسيق مع وزارة الإسكان في كل ما يتعلق بالسياسات والإجراءات والأنظمة التى لها علاقة بقطاع العقار، وحقوق المستأجرين والملاك للوحدات السكنية، وتطوير الأراضي الخاصة بالمشروعات العقارية. 
17ـ العمل على إنشاء شركات متخصصة في التمويل، وإنشاء الوحدات العقارية المختلفة، وتفعيل دور البنوك، وتحفيزها لأداء أكبر وفعّال في التمويل والاستثمار العقاري. 
18ـ أي مهام تستند للهيئة نظامًا. 

المادة الرابعة: 
ان يكون للهيئة مجلس إدارة برئاسة وزير التجارة والصناعة وعضوية كل من: 
1ـ نائب وزير الإسكان. 
2ـ محافظ هيئة سوق المال. 
3ـ محافظ الهيئة العامة للاستثمار. 
4ـ المحافظ. 
5ـ وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية. 
6ـ عدد (3) من القطاع الخاص يُعيّنون بقرار من مجلس الوزراء لمدة ثلاث سنوات على ترشيح مجلس الإدارة. 
7ـ وتكون مدة العضوية لهم في المجلس ثلاث سنوات تجدد لمرة واحدة فقط. 

المادة الخامسة: 
مجلس الإدارة هو السلطة العليا للهيئة، ويشرف على إدارتها وتصرف أمورها، ووضع السياسة العامة التي تسير عليها، وله في سبيل ذلك أوسع السلطات، وبصفة خاصة الصلاحيات التالية: 
1ـ اعتماد اللائحة التنفيذية الهيئة، وكذلك اللوائح الداخلية والمالية للهيئة. 
2ـ إقرار مشروع ميزانية للهيئة وحسابها للختامي والتقرير السنوي. 
3ـ الإشراف على أعمال للهيئة الفنية والإدارية والمالية. 
4ـ إبرام الاتفاقيات والعقود بأنواعها في حدود ما لدى المجلس من صلاحيات. 
5ـ للمجلس الحق في تفويض بعض صلاحيتها لمحافظ الهيئة. 
6ـ إقرار خطة عمل الهيئة وخططها التنفيذية في إطار التنمية العقارية لمختلف مناطق ومدن المملكة. 
7ـ اقتراح مشروعات الأنظمة واللوائح المتعلقة بالتنمية والعقار، ومراجعة الأنظمة القائمة، واقتراح تعديلها. 

المادة السادسة: 
1ـ تعقد اجتماعات المجلس في مقر الهيئة، ويجوز عدد الاقتصاد انعقادها من مكان آخر داخل المملكة. 
2ـ يجتمع المجلس بدعوة من رئيسة مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر، أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك أو طلب ذلك من خمسة أعضاء على الأقل، ويجب أن تشتمل الدعوة على جدول الأعمال ويشترط لصحة الاجتماع حضور أغلبية الأعضاء بمن فيهم الرئيس أو نائبه، وتصدر القرارات بأغلبية أصوات الحاضرين وفي حالة تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي يصوت فيه الرئيس.
3ـ تثبت مداولات المجلس وقراراته في محاضر يوقعها الرئيس والأعضاء الحاضرين وتنشر القرارات التي لها مساس بالمواطنين أو القطاع الخاص في الصحيفة الرسمية، وفي صحيفتين يوميتين على الأقل، على أن لا يخل هذا النشر بالمصلحة العامة أو بأسرار العمل وبقوم المحافظ بإبلاغ هذه القرارات للجهات المعنية بها مباشرة وبالطريقة المناسبة. 
4ـ لا يجوز للعضو تفويض شخص آخر للتصويت عنه عند غيابة وللعضو المعترض تسجيل اعتراضه وأسباب الاعتراض ضمن محضر قرارات المجلس.
5ـ لا يجوز للعضو أن يفشو شيئا ممّا وقف عليه من أسرار الهيئة بسبب عضويته المجلس. 
6ـ للمجلس أن يدعو لحضور جلساته من يرى الاستعانة بمعلوماتهم وخبراتهم دون أن يكون لهم الحق في التصويت. 

المادة السابعة: 
يكون للهيئة محافظ بالمرتبة الممتازة يتم تعيينه بأمر ملكي بناء على ترشيح الرئيس، وهو المسؤول التنفيذي عن إدارة الهيئة، وتتركز مسؤولياته في حدود ما ينص عليه نظام الهيئة، وما يقره المجلس ويمارس المحافظ بوجه خاص الصلاحيات والمهمات التالية: 
1ـ الإشراف على أعمال الهيئة ومنسوبيها طبقًا للصلاحيات الممنوحة له، وما تحدده اللوائح. 
2ـ اقتراح خطط الهيئة وبرامجها والإشراف على تنفيذها بعد الموافقة المجلس الأعلى. 
3ـ الإشراف على إعداد مشروع ميزانية الهيئة ومشروع الحساب الختامي والتقرير السنوي والتقارير الدورية عن أعمال الهيئة ومنجزاتها وعرضها على المجلس. 
4ـ إصدار الأوامر بمصروفات الهيئة بموجب الميزانية السنوية المعتمدة للهيئة. 
5ـ الإشراف على الإعداد لاجتماعات المجلس ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة منه. 
6ـ تمثيل الهيئة لدى الجهات الحكومية والمؤسسات والهيئات الاخرى ذات العلاقة داخل المملكة وخارجها. 

المادة الثامنة: 
يجوز للهيئة أثناء قيامها بالمهام والواجبات المنوطة بها الاستعانة ببعض الهيئات المتخصصة أو المؤسسات العلمية، أو الفنية، أو المستشارين المؤهلين للمساعدة في القيام ببعض الأعمال والمهام كما يكون لها حق التعاون والتنسيق مع الوزارات، أو الهيئات، أو الجهات الحكومية الأخرى حسبما تراه مناسبًا لأداء عملها على الوجه المطلوب. 

المادة التاسعة: 
يكون لمحافظ الهيئة نواب يتم تعيينهم بقرار من مجلس الإدارة بناء على ترشيح المحافظ، ويتولى نواب المحافظ الأعمال والصلاحيات الممنوحة لهم من قبل المحافظ في حدود ما يقضي به النظام. 

المادة العاشرة: 
تتألف الموارد المالية للهيئة من المصادر التالية: 
1ـ ما يخصص لها من اعتمادات في ميزانية الدولة. 
2ـ الدخل الذي تحققه الهيئة من ممارسة النشاط الذي يدخل ضمن أغراضها. 
3ـ أية أموال أخرى يقرر المجلس قبولها كالتبرعات والهبات والمنح والإعانات. 

المادة الحادية عشرة: 
السنة المالية للهيئة هي السنة المالية للدولة، واستثناء من ذلك تبدأ السنة الأولى للهيئة من تاريخ انعقاد هذا التنظيم.

المادة الثانية عشرة:
يرفع المحافظ خلال تسعين يومًا من بداية كل سنة مالية إلى الرئيس تقريرًا سنويًّا بعد إقراره من المجلس عمّا حققته الهيئة من إنجازات مقارنة بما ورد في الخطة العامة للهيئة خلال السنة المنقضية، وما واجهها من صعوبات، وما تراه من مقترحات لتحسين سير العمل فيها تمهيدًا لرفعه إلى رئيس مجلس الوزراء. 

المادة الثالثة عشرة: 
تطبق على منسوبي الهيئة أنظمة ولوائح الخدمة المدنية، كما يخضع عمال الهيئة لنظام التأمينات الاجتماعية. 

المادة الرابعة عشرة:
مع عدم الإخلال بحق ديوان
المراقبة العامة في الرقابة على حسابات الهيئة يعيّن المجلس مراجعًا أو أكثر للحساب من الأشخاص ذوي الصفة الطبيعية الذين تتوفر فيهم شروط مراجعي الحسابات، ويحدد المجلس مكافآتهم، وفي حالة تعدد المراجعين يكونون مسؤولين بالتضامن. 

المادة الخامسة عشرة: 
يصدر المجلس اللائحة التنفيذية لنظام الهيئة خلال تسعين يومًا من تاريخ نشره، وتنفذ بانعقاد النظام. 

المادة السادسة عشرة: 
ينشر هذا النظام في الصحيفة الرسمية، ويعمل به بعد مائة وثمانين يومًا من تاريخ نشره.







مؤكداً أنها ستكون الأكثر تطوراً في الشرق الأوسط
"الوليد" يكلف "كويست ميديا" لتنفيذ البنية التحتية لقناة "العرب"

سلطان المالكي- سبق- الرياض:

اعتمد الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، مالك قناة "العرب الإخبارية" تكليف شركة "كويست ميديا" لتصميم وتنفيذ البنية التحتية التقنية للإنتاج وللبث التلفزيوني للقناة، وذلك في مقرها الرئيسي بمملكة البحرين، مؤكداً أن البنية التحتية لـ "العرب الإخبارية" ستكون الأكثر تطوراً في الشرق الأوسط.

وأوضح الرئيس التنفيذي لقناة "العرب الإخبارية" فهد السكيت أن "الاستثمار في تأسيس القناة هو خطوة كبيرة إلى الأمام لفتح آفاق جديدة في مجال الإعلام الإخباري، ليس فقط للبحرين ولكن أيضاً لمنطقة الخليج بأكملها".

فيما قال مدير عام القناة جمال خاشقجي: "إن قناة العرب باعتبارها قناة إقليمية مستقلة، ستقدم لجمهورها برامج فريدة من نوعها للأخبار المباشرة، فضلاً عن قوالب مبتكرة للبرامج مستخدمةً أحدث تقنيات الاتصال وجمع الأخبار".

كما أكد المدير العام لشركة "كويست ميديا" توماس مولر أنهم تقدموا قبل نحو ثمانية أشهر بعرض لتنفيذ هذا المشروع ذي المتطلبات العالية، معبراً عن سعادته بتولي هذه المسؤولية وفق المفهوم الذي تقدموا به في المناقصة.

وتابع، أنه سيتم تنفيذ أعمال البني التحتية التقنية وفق أعلى المواصفات وأحدث التقنيات والبرمجيات المتاحة، موضحاً أن مسار العمل في القناة من البداية للنهاية سيكون معتمداً على تقنية نقل الملفات ووجود نظام أوتوماتيكي لكل مراحل الإنتاج وإدارة الأصول الإعلامية، بالإضافة لنظام توزيع بتقنية التلفزيون عالي الدقة سواء للبث عبر الأقمار الصناعية أو خدمة الفيديو، عند الطلب متعدد المنصات. 





أمير عسير يوجِّه بإطلاق سراح 40 موقوفاً تجمهروا أمام الإمارة



الأربعاء, ۲۷ ذوالقعدة ۱٤۳٤
تواصل - عسير:

وجه أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، بإطلاق سراح نحو 40 شخصاً تجمهروا أمام مبنى إمارة منطقة عسير الأربعاء الماضي احتجاجاً على إزالة تعديات على أراضٍ حكومية أحدثها مواطنون في مركزي الحيمة والأثب التابعين لمحافظة خميس مشيط، وكان قد تم القبض عليهم للتحقيق معهم حول أسباب ودوافع التجمهر.

الناطق الرسمي باسم إمارة منطقة عسير سلطان القحطاني، أوضح أن أمير منطقة عسير وجه بإطلاق سراح عدد من المواطنين الذين قاموا بالتجمهر أمام مبنى إمارة منطقة عسير الأربعاء الماضي، محدثين فوضى، ليتم القبض عليهم وتحويلهم إلى قسم الشرطة للتحقيق حول ما بدر منهم، حسب صحيفة الشرق.

وقال "القحطاني": إنه كان بإمكان المذكورين تحرير شكواهم وتقديمها للأمير في الجلسة اليومية لتأخذ مجراها عبر القنوات الرسمية دون الحاجة للتجمهر وإحداث الفوضى، موضحاً أن أمير المنطقة وجه بتشكيل لجنة عليا من إمارة منطقة عسير والجهات الحكومية المعنية للوقوف على الإحداثات.





"التربية": تمديد فترة حصر المعلمات البديلات لنهاية ذي الحجة

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم، محمد الدخيني، عن تمديد فترة حصر المعلمات البديلات حتى نهاية شهر ذي الحجة من العام الجاري، بهدف إتاحة الفرصة لهن ولإدارات التعليم لاستكمال المتبقي منها.

ووفقاً للدخيني، فإنه بعد التأكد من صحة المعلومات، واكتمال الوثائق المطلوبة، يتم توجيه المعلمات البديلات لبوابة "تكامل"، وإدخال الرغبات المكانية واعتمادها، إضافة إلى تحديد الرغبة بالوظيفة التعليمية أو الإدارية.

وأوضح الدخيني في بيان رسمي للوزارة أن من لم تكتمل وثائقهن فسيتم حصرهن وفق ما تم إيضاحه سابقاً، والرفع بها وسيتم إبلاغهن بالإجراء الخاص بهن.





سعوديون يمتلكون منازل بعد 10 أعوام من الانتظار

 
:تمكن نحو 10 آلاف سعودي من امتلاك منازل خاصة بهم، وذلك بمساندة صندوق التنمية العقارية في المملكة، الذي أقرضهم بنحو 5 آلاف مليون ريال سعودي، بعد أن انتظروا هذا القرض لمدة تصل إلى عشرة أعوام.

وقال بيان أصدره الصندوق، اليوم الأربعاء، إن وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور شويش الضويحي اعتمد دفعة قروض عقارية جديدة تبلغ 10 آلاف و124 قرضاً، لبناء نحو 12 ألف و149 وحدة سكنية في مختلف المدن السعودية.

وأكد مدير عام الصندوق محمد العبداني، في تصريحات صحافية: "أن قيمة الدفعة بلغت أكثر من 5 آلاف مليون ريال، وتمثل الدفعة الرابعة من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي 1434 / 1435 هـ. موضحاً أن مدة الانتظار لهؤلاء المقترضين بلغت نحو 10 أعوام.

ويأتي ذلك وسط تأكيدات من وزير التخطيط والاقتصاد الدكتور محمد الجاسر أن 61 في المئة من السعوديين يملكون منازل، بعضها طين.

لكن المشرفة العامة على الإدارة النسائية للبنك السعودي للادخار والتسليف في السعودية نوف العجمي في تصريحات صحافية قالت إن نسبة من يملكون منازل في السعودية 40 في المئة، وهي أقل دول الخليج، وحالياً يسعى البنك لزيادتها. وانتقدت في تصريحات صحافية غياب الإحصاءات والقوة الشرائية وافتقاد الجانب العلمي في المشاريع الصغيرة.




الرياض تشهد اليوم افتتاح أكبر منتزهاتها وأحدث نوافيرها
منتزه الملك عبدالله يضم ساحة احتفالات وبحيرة رئيسية ومناطق للأطفال
الأربعاء 26 ذو القعدة 1434هـ - 2 أكتوبر 2013م
 
نافورة منتزه الملك عبدالله بالرياض 

يدشن الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض، مساء اليوم الأربعاء، منتزه الملك عبدالله بن عبدالعزيز بحي الملز بمدينة الرياض، والذي يعد أكبر المنتزهات والحدائق العامة وسط العاصمة.

وكشفت أمانة مدينة الرياض على موقعها الرسمي أن المنتزه، الذي يحتل مساحة 318 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء، سيضم ساحة للاحتفالات والعروض على مساحة 12 ألف متر مربع، ومبنى للمناسبات بمساحة 1160 متراً مربعاً، وبحيرة رئيسية على مساحة تزيد عن 13 ألف متر مربع ومناطق لألعاب الأطفال وحديقة استكشافية تضم عددا كبيرا من الأشجار والنباتات. ذلك بالإضافة إلى النافورة الرئيسية والتي تعد الأحدث من نوعها في السعودية ويصل ارتفاعها إلى أكثر من 110 أمتار، ويمكن رؤيتها من جميع الأحياء المحيطة بالمنتزه، ويتم تشغيلها بتقنيات عالية تضم أجهزة الليزر التفاعلية وتقنيات تغيير أشكال واتجاهات المياه المندفعة منها، بالإضافة إلى نظام للضباب يحيط بجسم النافورة وشاشات تلفزيونية مائية.

كما يحتوي المنتزه على بحيرة اصطناعية ونوافير بأشكال جمالية متنوعة وجلسات خاصة للعائلات، حيث إن عددا كبيرا منها مغطى بمظلات، بالإضافة إلى مدرجات للجلوس والتي ترتبط بشبكة كبيرة من ممرات المشاة. هذا بالإضافة إلى المرافق الخدمية لراحة زوار المنتزه والتي تشمل مطعماً وكافتيريا في مبنى مكون من طابقين تزيد مساحة كل طابق منهما عن 770 متراً مربعاً، ومصلى للرجال وآخر للنساء وعددا كبيرا من دورات المياه، موزعة في جميع أرجاء المنتزه، بالإضافة إلى مواقف للسيارات تتسع لأكثر من 1000 سيارة.

وكشف أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل في تصريح رسمي "أن جميع مرافق المنتزه تم تصميمها بشكل يحقق التناغم بين عناصرها وخدماتها وأبعادها الجمالية من أجل راحة الزوار بما في ذلك التلال الخضراء والتي تنتشر في مساحات كبيرة بالمنتزه بارتفاعات مختلفة بما في ذلك المباني المخصصة للإدارة والصيانة".

كما بين المقبل أنه تم إحاطة المنتزه بسور خارجي يبلغ طوله 1600 متر بخمس بوابات لدخول الزوار بتصميم جمالي مترابط ويلف طول السور من الخارج ممر المشاة بعرض 12 متراً، ومزود بمصابيح للإنارة والأشجار لخدمة هواة رياضة المشي من سكان الأحياء المجاورة للمنتزه، كما تم تجهيز المنتزه بشبكات المياه والري والصرف الصحي وشبكة للإطفاء ومحطة للتحلية.

وتمت تغذية المنتزه بالمياه من خلال 3 آبار قديمة كانت موجودة في الموقع، بالإضافة إلى بئرين إضافيين مع الخزانات الأرضية والتي تستخدم لأعمال الري وتصل سعتها إلى أكثر من 1800 متر مكعب من المياه.
فيديو




استخدام دراجات نارية لمكافحة الحرائق للمرة الأولى في الحج



الرياض ــ الوئام:

تستعد قوات الدفاع المدني في حج هذا العام لاستخدام عدد من فرق الدراجات النارية ذات الأربعة عجلات المجهزة بوسائل الإطفاء والإنقاذ للمرة الاولى، والتي أثبتت كفاءة كبيرة عن تشغيلها تجريبياً خلال شهر رمضان الماضي، وذلك في تطور جديد للتغلب على مشكلات الزحام خلال موسم الحج وما قد ينتج عن ذلك من صعوبات تؤخر وصول فرق الدفاع المدني لمواجهة الحوادث.

وتمتلك الدراجات النارية ذات الأربعة عجلات إمكانات كبيرة للمناورة في الطرق المزدحمة والشوارع الضيقة والمواقع المزدحمة مما يجعلها أكثر سعة في الوصول لمواقع البلاغات عن الحوادث وتحمل كل دراجة خزاناً للمياه في بسعة 300 لتراً وآخر من رغاوي الإطفاء بسعة تزيد عن 16 لتراً وتصل قوة مضختها إلى مسافة 13 متراً ولفترة زمنية تزيد عن 12 دقيقة وهو ما يعزز من قدرتها على مباشرة حوادث حرائق المركبات وحرائق المنشآت الصغيرة في بدايتها،وفقاً لـ “الرياض”.

كما يضاعف من أهميتها في مكافحة الحرائق التي قد تقع في أماكن لا يوجد بها مصدر قريب للمياه. والدراجات مزودة بمعدات الإنقاذ من أجهزة القص والفصل الخفيفة والتي تستخدم لإخراج المحتجزين داخل المركبات وفي المناطق الجبلية التي قد يتعذر وصول آليات الدفاع المدني إليها ذات الأحجام الكبيرة إليها.




أجهزة متطورة في 142 كاونترا لكشف المخالفات
«الجوازات» تكشف عودة 55 مزوراً ومبعداً بسبب قضايا جنائية

إبراهيم علوي (جدة)

كشفت قوات جوازات مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة عن 55 شخصا من المزورين والمبعدين عن المملكة لارتكابهم عددا من السوابق والجرائم الجنائية، وصدر بحقهم أحكام سابقا بالاستبعاد.

الكشف عن تلك الحالات تحقق خلال الأيام الماضية في ظل تعزيز المديرية العامة للجوازات قواتها في جوازات مطار الملك عبدالعزيز الدولي، بالإضافة إلى تدعيم تواجدها في مدينة حجاج الجو لاستقبال ضيوف الرحمن، حيث تم دعم صالة الحجاج بـ 142 كاونتراً لاستقبال الحجاج، وهي مجهزة ويحتوي كل منها على جهاز حاسب آلي لتسجيل معلومات الحاج وتصويره، وكذلك جهاز البصمة وأحدث أجهزة كشف التزوير، وذلك لمنع دخول أي مزور وكشف هوية أي متهم في قضايا سابقة، إضافة لاستحداث جهاز اتصال حديث بين أفراد الجوازات في المطار «الهوكو توكو» لسرعة الاتصال بأي من منسوبي الجوازات وفقا لحاجة العمل.

وأكد قائد قوات جوازات مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة العميد خلف الله الطويرقي أمس أن منسوبي إدارته تمكنوا هذا العام من كشف 26 حاجا يحملون تصاريح حج مزورة حاولوا من خلالها التحايل على الأنظمة والتعليمات للدخول إلى البلاد لغرض الحج بطريقة غير نظامية، كما تمت إعادة 29 حاجا من أرباب السوابق وهم من الذين صدر بحقهم حكم استبعاد عن البلاد، تمت إعادتهم إلى الطائرات التي قدموا عليها.

وأكد الطويرقي أن الاستعداد لموسم حج هذا العام بدأ بعد انتهاء الموسم الماضي مباشرة، مشيرا إلى أن كل عمل لا يخلو من السلبيات والإيجابيات، وقال: «عملنا على تفادي السلبيات من خلال دعم مدينة الحجاج بكادر مدرب من الضباط والأفراد المؤهلين لخدمة الحجاج على أكمل وجه، علما بأن جميع الأفراد العاملين في صالة الحجاج جامعيون في عدة تخصصات، وذلك حرصا من المديرية على أن يكون رجل الجوازات وهو أول من يقوم باستقبال الحجاج، على درجة عالية من الثقافة والعلم».

وأضاف نعمل في موسم حج نستقبل من خلاله ثقافات وجنسيات متنوعة، فهناك الحاج المثقف والمتعلم وهناك الحاج الأمي الذي يجهل الأنظمة، إضافة لوجود حجاج كبار في السن، فجميع هذه الأمور وضعناها في الاعتبار للتعامل السريع معها.

وأشار إلى أن هناك 142 كاونترا يحتوي كل منها على جهاز حاسب آلي وجهاز الخصائص الحيوية «البصمة» وأحدث أجهزة كشف التزوير، حيث يتم تحديث جهاز كشف التزوير تلقائيا، وتعمل هذه الكاونترات على إنهاء إجراءات 500 حاج خلال 15 دقيقة، ولا يأخذ الحاج عند موظف الجوازات أكثر من دقيقة ونصف، إضافة لوجود شعبة متكاملة ومدربة تعنى بالتزوير وهي مجهزة بأحدث الأجهزة، إضافة للعنصر النسائي المدرب للكشف على النساء في صالات الحج احتراما لخصوصية المرأة.

وعن الإجراء المترتب على المزور قال الطويرقي: «يتم التحقيق معه من قبل ضباط التحقيق في جوازات المطار عن كيفية التزوير للأخذ بها ثم يعاد إلى بلاده على الفور».

وبين أن جميع الأجهزة الحكومية والمؤسسات العاملة في مطار الملك عبدالعزيز تعمل وفق توجيهات القيادة الحكيمة في تسهيل إجراءات الحجاج وتكثيف العمل من أجل راحتهم في رحلتي القدوم والمغادرة.





مفلح العتيبي لـ «عكاظ»: ننتظر نتائج التحقيق لتصعيد الشكوى
«صحة الرياض» تحقق في سرقة كلية غازي.. والطبيب سافر بلا عودة

خالد الفارس (الرياض)

فيما باشرت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض بمشاركة عدة جهات التحقيق في قضية الشاب غازي العتيبي الذي اتهم ذووه مستشفى عفيف العام بسرقة كليته، أبلغ «عكاظ» مصدر في المستشفى أن الطبيب الذي قام بإجراء العملية الجراحية للعتيبي سافر إلى بلده منذ فترة.

وكشف لـ«عكاظ» مصدر من داخل لجنة التحقيق تفاصيل ما دار في التحقيق، حيث بدأت اللجنة بطلب ملف المريض وفحصه بالكامل ولم يتبين لها أمر استئصال الكلية من خلال التحاليل الموجودة في الملف.

وحسب المصدر فقد أنكرت ادارة المستشفى والعاملون استئصال كلية المريض غازي، وبين أن اللجنة التقت مدير المستشفى شاهر العتيبي، ولم يفصح المصدر عما دار في هذا اللقاء، الا انه اكد ان هناك حرصا شديدا من قبل اللجنة ومدير المستشفى على اظهار الحقيقة كاملة للجميع دون إخفاء أي جزء مما تنتهي إليه التحقيقات.

إلى ذلك، قال المتحدث الرسمي لصحة الرياض فهد القثامي لـ«عكاظ»: التحقيقات ما زالت جارية وهي في مراحلها الاخيرة وننتظر اجراء بعض التحاليل بمدينة الملك سعود الطبية وعمل اشعة مقطعية، وسوف نكون شفافين الى ابعد درجة، واعدا الجميع بالاطلاع على كامل تفاصيل القضية، ومؤكدا في الوقت نفسه ان اللجنة سوف تستمع الى اقوال المريض عندما يتماثل للشفاء بإذن الله تعالى.

وأضاف «اللجنة اجتمعت بالفريق الطبي الذي أجرى العملية الاولى التي أكد تقريرها استئصال الطحال فقط».

وعن حقيقة سفر الطبيب الذي قام بالعملية، أفاد بأنه سافر بالفعل بعد انتهاء عقده، ولكن وزارة الصحة قادرة على الوصول اليه متى ثبت أنه من استأصل الكلية.

وزاد «عملية سرقة كلية مريض مستبعدة تماما، ولو سألتم أي طبيب متخصص لقال إنه من الصعب سرقة كلية، كونها تحتاج الى ادوات عديدة، اضافة الى استحالة المحافظة عليها أكثر من يومين».

من جانبه، أكد مدير مستشفى عفيف شاهر العتيبى ما حصلت عليه «عكاظ» من معلومات، الا انه قال فى الوقت نفسه «ليعلم الجميع أن هذه القضية تهم الجميع، ولا يمكن التساهل في الاتهام المقدم من أهل المتهم، ونحن حريصون على إظهار نتائج التحقيق»، مؤكدا ما قاله مسبقا بأنه حديث عهد بمستشفى عفيف، وينتظر ان تنتهي اللجنة من تحقيقها خصوصا ان المريض ما زال يرقد في مدينة الملك سعود الطبية، وهناك اجراءات اخرى سوف تتم في هذا الصدد.

أما مفلح العتيبي (شقيق المريض) فقد قال لـ«عكاظ»: ننتظر نتائج التحقيق بفارغ الصبر، ونحن بصدد رفع شكوى للجهات المعنية.




ضبطت في منزله 16 ألف شهادة مزورة
إحالة أستاذ الفيزياء المزور إلى «المظالم»

عبدالله اليوسف (بريدة)

أحالت هيئة الرقابة والتحقيق بمنطقة القصيم مقيما عربيا يحمل شهادة دكتوراة إلى ديون المظالم لمحاكمته بعد أن قبض عليه متلبسا من قبل شرطة المنطقة في تزوير شهادات علمية متنوعة لجامعات داخلية وخارجية ومراكز علمية وتدريبية. وأوضح لـ«عكاظ» الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة العقيد فهد الهبدان أنه بعد انتهاء التحقيق معه من قبل هيئة الرقابة والتحقيق وضمن نظام الإجراءات الجزائية تم توجيه الاتهام له بالتزوير بعد اكتمال أركان الجريمة المتمثلة في تزوير وثائق رسمية وشهادات علمية وأختام لجهات حكومية وأجنبية متمثلة في جامعات ومراكز علمية وتدريبية ومراكز تطوير الذات ومراكز لغات وشهادات التوفل، وخلال فترة التحقيق تمت مخاطبة الجهات المعنية بوثائق التزوير وأكدت عدم صدور تلك الوثائق من جهاتها الرسمية، ما يدل على ثبوت الاتهام، وبعد توجيه الاتهام النهائي له تمت إحالة القضية إلى ديوان المظالم لمحاكمته كالمعتاد، مؤكدا أن شرطة المنطقة كجهة ضبط وهيئة الرقابة والتحقيق بالقصيم كجهة تحقيق بذلتا جهودا كبيرة للإسراع في إنجاز تلك القضية وفق نظام الإجراءات الجزائية كالمعتاد.

وكانت «عكاظ» قد تابعت القضية ونشرت عنها عدة مواضيع بعد أن استطاعت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة المنطقة ضبط معمل متكامل يحوي جميع أدوات تزوير الشهادات الجامعية والمعاهد الأهلية بالمملكة ومعاهد أجنبية وضبط أختام رسمية لجامعات وكليات ومعاهد سعودية وأجنبية وأختام تصديق على صحة الختم وأختام لإدارات حكومية خدمية وبلغ عددها 32 ختما، كما تم ضبط 16870 شهادة مزورة لجميع المراحل منها ماهو جاهز للتسليم والأغلب معدة للبيع، والمزور الكبير من جنسية عربية يحمل شهادة الدكتوراة ويعمل أستاذا للفيزياء في إحدى الكليات الأهلية بالقصيم وتم التحقيق مع ابنته بالعقد الثالث من العمر والتي كانت في المنزل عند ضبط الجاني والدها. وعلمت «عكاظ» أن الشهادات التي كانت تنفذ ببراعة من المزور كانت تباع بأسعار تراوحت مابين 700 و50 ألف ريال.

وكانت جهات البحث والتحري قد وضعت خطة لمراقبة أستاذ الفيزياء بعد ورود معلومات عن قيامه بتزوير شهادات علمية متنوعة، وتم الاتفاق مع مواطن تواصل مع الجاني من أجل الحصول على شهادة علمية، وحدد موعد نهائي لاستلام الشهادة واستلام المبلغ المتفق عليه، وفي تلك اللحظة تم القبض على المطلوب أثناء استلامه المبلغ، وتم الانتقال إلى داخل المنزل وكانت المفاجأة الكبرى العثور على كم هائل من الشهادات والأختام لجهات علمية وحكومية داخلية وخارجية، وخلال تفتيش المنزل عثر على مبلغ يصل إلى ما يقارب 50 ألف ريال كانت غلة لم تودع في البنك ذلك اليوم.






بعد تهرُّبه لأكثر من 3 سنوات وتغيُّبه عن حضور جلسات قضائية
شرطة جدة تطيح بمقاول نهب 700 ألف ريال من 7 مواطنين


أوقعت شرطة محافظة جدة مساء أمس الثلاثاء بصاحب مؤسسة مقاولات؛ نهب أكثر من 700 ألف ريال من سبعة مواطنين في عقود نظاميّة ملزمة لجميع الأطراف، بعدما تم الاتفاق معهم على إنشاء وحدات سكنيّة؛ ما تسبب في توريطهم في مديونيات من بنوك محليّة لإنجاز مشروعاتهم السكنيّة.

وتمكنت شعبة البحث والتحري بشرطة محافظة جدة من القبض على صاحب المؤسسة بعد تهرُّبه لأكثر من ثلاث سنوات، وتغيبه عن حضور جلسات قضائية في المحاكم الشرعيّة بالطائف وجدة.

وذكر عبد العزيز الزهراني، من ضحايا المؤسسة، في شكواه لـ"سبق"، أن المقاول أخذ المبالغ المالية حسب بنود الاتفاق التي تم التوقيع عليها وتوثيقها بشكلٍ نظامي، بعد أن استدان مبالغ مالية عن طريق الإقراض البنكي، إضافة إلى (تحويشة) العمر من الراتب قبل التقاعد.

وأضاف الزهراني: "بدأت مماطلة مؤسسة المقاولات بعد تسلُّمها مبالغ مالية وفق الاتفاق المبرم، ولم نخل بأي فقرة من الفقرات في العقد، وبدأت مسرحية المماطلة تنكشف شيئاً فشيئاً".

وأضاف الزهراني بأنّه تقدّم بشكوى ضمن ضحايا المؤسسة إلى المحاكم الشرعية للحصول على حقوقهم المالية التي أُهدرت، وتم إصدار صكوك تثبت أحقيتهم في المطالبة بحقوقهم المسلوبة، مشيراً إلى أنّه صدر أكثر من 12 بلاغاً للقبض على صاحب المؤسسة، ولكن دون جدوى.

ونشرت "سبق" في وقت سابق خبراً عن قضيّة تهرُّب المقاول، وحصلت على صورةٍ لحكم وزارة التجارة والصناعة (مكتب الفصل في منازعات الأوراق) بمحافظة جدة، الذي ألزم المدَّعى عليه بدفع مبلغ 75 ألف ريال لأحد ضحايا المؤسسة، وتنفيذه دون كفالة.

كما حصلت الصحيفة على صورة ضوئية لصك شرعي صادر عن المحكمة العامة بمحافظة جدة، ينص على توجيه الدوائر والجهات الحكومية كافة بتنفيذ الحكم بجميع الوسائل النظامية المتبعة، ولو أدّى إلى استعمال القوة الجبرية عن طريق الشرطة لسداد المديونيات التي لديه للمتعاقدين.

وحصلت "سبق" على قائمة بأسماء ضحايا المؤسسة، وشروحات مدير شرطة الطائف الذي ذكر فيها أن المذكور مطلوبٌ في أقسام الشرطة في كل من: النزهة والشرقية والسلامة.

وأوضحت قائمة الأسماء التي حصلت "سبق" على صورة منها أنّ صاحب المؤسسة تسلّم أكثر من 700 ألف ريال من سبعة أشخاص، تم التعاقد مهم على إنشاء مساكن في منطقتَيْ الحوية والطائف.

وناشد كل من عبد العزيز الزهراني وسعيد الثبيتي - عبر "سبق" - الجهات المعنية القبض على صاحب المؤسسة، وتنفيذ ما جاء في الصك الشرعي، وحكم وزارة العمل، وإيداعه السجن؛ حتى يتسلم المتضرّرون حقوقهم، ويتم تعويضهم عن المماطلة التي لحقت بهم طيلة السنوات الماضية.

وقدّم ضحايا مؤسسة المقاولات شكرهم لمدير شرطة جدة اللواء عبدالله محمد القحطاني، ومدير قسم البحث الجنائي الرائد علي بالغيث عسيري، وجميع أفراد البحث والتحري بشرطة محافظة جدة، على جهودهم في القبض على المقاول المحتال. 




بقوة النظام.. قضاء التنفيذ يلزم أباً بدفع 1500 ريال شهرياً نفقة لابنته



الأربعاء, ۲۷ ذوالقعدة ۱٤۳٤– الرياض:

أصدرت وزارة العدل ممثلة بقضاء التنفيذ حكماً قضائياً بإلزام أب بدفع 1500 ريال شهرياً لابنته بقوة النظام بعد أن رفض تنفيذ الحكم.

وتأتي تفاصيل القضية عندما تقدمت والدة الطفلة (ت.س) إلى قضاء التنفيذ بعد أن صدر لها حكم من المحكمة العامة بإلزام زوجها السابق بدفع نفقة شهرية مقدارها 1500 ريال تودع في حساب تم افتتاحه في إحدى البنوك باسم ابنته، إلا أنه رفض تنفيذ الحكم القضائي فتقدمت والدتها مرة أخرى لقضاء التنفيذ وطلبت الإفصاح والحجز على أموال زوجها السابق لينفذ الحكم القضائي، فأصدر القاضي قراراً قضائياً بإلزامه بالتنفيذ ودفع 1500 ريال شهرياً لابنته كما هو موضح في تفاصيل الحكم.

وخاطب القاضي مباشرةً – وفقا لـ "الرياض" -محافظ مؤسسة النقد السعودي وزوده بصورة من القرار القضائي, وطلب من المؤسسة إفادته بتنفيذ الحكم القضائي وخصم 1500 ريال شهرياً من حساب المدعى عليه لصالح ابنته، وإفادة القضاء خلال ثلاثة أيام من تسلم أمر الحجز بناء على المادة رقم 60/ 2 من نظام التنفيذ، ونفذت المؤسسة حكم القضاء على الفور.




المحكمة صادرت السيارة بعد الحادثة بطريق الربيعية
السجن والجلد لــ «شبان» قاموا بالرقص والتعري ببريدة


بريده – الوئام :

أصدرت المحكمة الجزئية في بريدة حكما بالسجن والجلد علي أربع شبان قاموا بالرقص والتعري بطريق الربيعية.

ووفقا للمعلومات التي حصلت عليها “الوئام” فان المحكمة قضت في حكمها علي شاب قام بالرقص والتعري بالسجن 10 سنوات والجلد 2000 جلدة وغرامة 50 ألف ريال وعلي صاحب السيارة بالسجن 7 سنوات والجلد 1200 جلدة ومصادرة السيارة كما حكمت بالسجن 3 سنوات و500 جلدة لبقية المتهمين.




عضو "شورى": نسبة الوظائف الشاغرة أعلى من معدل البطالة



الأربعاء, ۲۷ ذوالقعدة ۱٤۳٤– الرياض:

رأى عضو بمجلس الشورى أن وزارة الخدمة المدنية قادرة على خفض نسبة البطالة إلى أقل من خمسة في المئة، في حال إشغالها الوظائف الشاغرة لديها.

وقال مشعل السلمي، إن عدد الوظائف الشاغرة في تقريرها للعام الحالي يبلغ 146887، أي ما نسبته 11.88 في المئة من إجمالي الوظائف المعتمدة لديها، وهو ما اعتبره السلمي نسبة تتجاوز معدلات البطالة في المملكة التي تصل إلى نحو 10 في المئة.

وأضاف السلمي، في جلسة مجلس الشورى أمس، أن الوظائف الشاغرة تتكرر في تقارير الجهات الحكومية التي تعرض على المجلس، من دون تبرير.

وقال: «الوزارة قسمت الوظائف الشاغرة إلى قسمين، الأول لا يُشغل من قبلها، وعددها 56738 وظيفة، والقسم الآخر يُشغل مباشرة من طريقها وعدده 90149 وظيفة». واستغرب السلمي - وفقا لـ "الحياة" - عدم شغلها بآلاف الخريجين من كليات الشريعة والقانون العاطلين عن العمل. وأشار إلى أن عدد الوظائف الشاغرة تحت مسمى «مستخدم» بلغ 19514 وظيفة. وتساءل عن صعوبة إيجاد مؤهلين لتلك الوظائف.

وأوضح أن تلك الأرقام هي سبب تقدمه بتوصية إضافية إلى لجنة الموارد البشرية في المجلس تطلب رفع تقرير خاص لرئيس مجلس الوزراء عن عدد الوظائف ونوعها.




"التجارة" تغلق مستودعاً بالدمام ينتج وسائد طبية مقلدة.. وتصادر 30 ألف وسادة



الأربعاء, ۲۷ ذوالقعدة ۱٤۳ الرياض:

داهمت وزارة التجارة والصناعة مستودعاً في الدمام يستخدم مخزنا ومعملا لإنتاج الوسائد الطبية المقلدة بكميات كبيرة على أنها صنعت في أمريكا ودولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب وجود عبارات مضللة للمستهلك تزعم أنها طبية تم خلالها مصادرة نحو 30 ألف وسادة وكيس وإغلاق المحل واستدعاء المالك والعمالة للتحقيق لتطبيق الإجراءات النظامية.

وكانت فرق الرقابة من وزارة التجارة بالمنطقة الشرقية قد قامت بجولات رقابية مكثفة على المستودعات التجارية في الدمام واكتشفت وجود المستودع الذي جهز بكميات كبيرة من القطن مجهول المصدروالمعدات الخاصة بالتعبئة والأكياس الخاصة بالإنتاج، إضافة إلى قيام العمالة الآسيوية بمهام التعبئة والخياطة داخل المقر.

وتضمنت المضبوطات وسائد جاهزة للبيع، وأحزمة "بلوستر"، و"رولات" أقمشة متنوعة بكميات كبيرة جاهزة للقص والخياطة، وأكياس الوسائد الجاهزة للتعبئة بعد وضع الملصقات المخالفة, كما تم ضبط أجهزة خصصت للتصنيع تتضمن آلات كبس ومكائن خياطة من خلال خط إنتاج متكامل، إضافة إلى أن الموقع يفتقد الاشتراطات الصحية ووجود عمالة غير متخصصة لا تتوفر لديها شهادات صحية, فيما تتابع الوزارة حالياً ما تم تسويقه من قبل المستودع في الأسواق تمهيداً لمصادرته.





تغريم سيارات الأجرة التي تعمل بدون كارت تشغيل في جدة


وقعت إدارة النقل بمحافظة جدة أمس، غرامات مالية بحق 200 مركبة من الأجرة العامة عقب جولة لعناصر الإدارة أمام أحد مراكز التسوق في جدة.

وأكد مدير إدارة النقل بمنطقة مكة المكرمة الكابتن ماجد حسن حسان، أنه تم تغريم 150 مركبة أمس أمام سوق عزيز مول، وذكر أن هناك جولة سابقة قبل أسبوع وتم تغريم 50 مركبة من الأجرة العامة، خالفت قوانين واشتراطات وزارة النقل، وفقاً لصحيفة المدينة.

وأشار إلى أن هناك ضوابط ومعايير يجب التزام المركبات بها وفي حال تجاوزها من قِبل شركة التأجير المشغلة أو على مستوى الأفراد تصدر الغرامات حسب اللوائح التي تنص عليها وزارة النقل، لافتاً إلى أن جميع من تم تغريمهم لم يمتلكوا بطاقة التشغيل وأن جميعهم عمالة من جنسيات مختلفة، فضلاً عن تقادم سنة موديل السيارة، حيث إن العام الحالي يتطلب أن تكون المركبات موديل من العام 2009 وحتى 2014 وأن المخالفة توقع بحق مالكها غرامة مبلغ 5000 ريال.




مستثمرون: أحداث السودان لم تؤثر على أسعار المواشي حتى الآن



الأربعاء, ۲۷ ذوالقعدة ۱٤۳٤ – جدة:

مع تصاعد التوترات الداخلية في السودان، أكد عدد من تجار المواشي أن تداعيات هذه التوترات لم تصل بعد إلى التأثير في الحركة التجارية في قطاع المواشي، الذي يسد 30 في المائة من الطلب في السوق السعودية.

وشدّد المستثمرون في قطاع المواشي على ضرورة فتح بدائل للاستيراد عوضاً عن الصومال والسودان، خاصة مع دخول منافسين من دول عربية أخرى للاستيراد من الصومال والسودان بعد أن كانت مصدّرة للمواشي، مشيرين في هذا الجانب إلى سوقَي مصر وسورية.

وأشاروا إلى أن السوق السعودية استطاعت توفير أكثر من مليون رأس من الأغنام منذ مطلع الشهر الجاري، مستبعدين زيادة الأسعار خلال الفترة المقبلة حال تطور الأوضاع في السودان.

وقال سليمان الجابري رئيس لجنة المواشي في غرفة جدة - وفقاً لـ"الاقتصادية" - إن الكميات التي وصلت البلاد تتجاوز مليون رأس منذ بداية شهر ذي القعدة، والكميات المتوقع وصولها عبر ميناء جدة الإسلامي حتى التاسع من ذي الحجة ستسهم في استقرار الأسعار وتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

وطمأن الجابري المستهلكين بأن الأسواق ستشهد استقراراً في الأسعار خلال موسم الحج نظراً للدعم المقدم من قِبل الحكومة التي تشجع التجار المستوردين على توفير احتياجات السوق من المواشي الحيّة طول العام، وذلك بتسهيل إجراءات الاستيراد وفتح مناطق جديدة للاستيراد وتقديم كل أنواع الدعم اللازم.

من جهته، استبعد دخيل الجهني عضو لجنة المواشي في غرفة جدة، أي تأثير في تجارة المواشي حال تطور الاضطرابات في السودان حيث الكميات الموجودة كافية لسد الطلب خلال موسم الحج القادم.




4 ملايين مواطن مصاب بمرض السكر يتكلف علاجهم 10 مليارات ريال سنوياً



الأربعاء, ۲۷ ذوالقعدة ۱٤۳٤

كشفت إحصائية جديدة ارتفاع أعداد المصابين بمرض السكر في محافظة الأحساء إلى أكثر من 29 ألف مريض، بحسب مدير مركز السكر بالمحافظة الدكتور حسن الحمراني.

وأشار الحمراني إلى أن الإحصائيات حسب البيانات الموثقة لدى المركز ولدى الصحة العامة تبين أن المجموع الكلي وصل إلى 29650 للمرضى المدونين حاليا، وبلغت نسبة إصابة الإناث 53 بالمائة. ولفت إلى أن 75 بالمائة من مجموع المرضى تبلغ أعمارهم ٤٥ عاما فأكثر، فيما شكلت نسبة المصابين من النوع الأول 11 بالمائة من الحالات، والنوع الثاني 88 بالمائة، بينما شكلت الأنواع الأخرى 1 بالمائة، ومنها سكر الحمل، منوها بأن ما يربو على ألفي من هذه الحالات، تتابع بشكل دوري لتلقي الخدمات الصحية بمركز السكر بالأحساء.

وبين أن وزارة الصحة تسعى من خلال برامجها التحكم والوقاية بالأمراض المزمنة غير المعدية لتحقيق تحسين في مؤشرات الصحة بشكل عام نظرا لاعتبار المملكة من حيث الأنماط الاقتصادية والصحية من بين الدول التي تظهر فيها أهمية التحكم بمثل هذه الأمراض، لتقدمها في مجال تقديم الخدمات الطبية الوقائية والعلاجية ورعاية الأم والطفل. وأضاف أن الدراسات تشير إلى أن نسبة المرض أو الاضطرابات المتعلقة به بالمملكة تتجاوز ٢٠ بالمائة، ما استدعى تنفيذ عدد من البرامج والحملات والخطط والتوسع في إنشاء مراكز السكر بالمملكة، مشيراً إلى أن صحة الأحساء تقوم بتفعيل البرامج والمناشط الاستكشافية المبكرة والتوعوية والوقائية وكذلك العلاجية.

يشار إلى أنه يتم إنفاق أكثر من 10 مليارات ريال سنويا على مرض السكري في المملكة، ويصل عدد المصابين بهذا الداء نحو 4 ملايين مواطن ممن هم فوق سن 25 عاما، في حين تختلف تكلفة مريض السكري حسب نوعه، فهي تتراوح بين 4 و8 آلاف ريال سنويا. حسب "اليوم"




طهاة العالم يلتقون بمكة للتنافس في تقديم أفضل الوجبات للحجاج


يتنافس “الطهاة” خلال موسم الحج في تقديم أفضل الوجبات للحجاج، وتختلف “نوعية” الأطعمة والوجبات المقدمة من حملة إلى أخرى، وبحسب بلد تلك الحملات أو مكاتب السفر، فالحملات الخليجية لها “مطبخها” الخاص وإن اختلفت بعض الأكلات الشعبية من بلد خليجي لآخر، فالسعوديون يفضلون “الكبسة” والكويتيون يهوون “المطبق” وهكذا، وكذا الحال مع المطبخ التركي أو المصري أو الإيراني بالإضافة إلى حجاج شرق أوروبا وآسيا. وعلى الرغم من “الروحانية” التي يعيشها “الحاج” خلال أداء المناسك، لكنه في ذات الوقت يهمه في الجانب الآخر ما يقدم له من خدمات متميزة من قبل “الحملة”. وغالبا ما تتركز خدمات حملات الحج ومكاتب السفر حول توفير السكن المناسب ونظافته، وتقديم الوجبات الرئيسة بشكل يتناسب وجنسية الحجاج.
واعتادت غالبية “الحملات” أن تجلب معها “مطبخها”، فالحملات الكويتية على سبيل المثال، يهمها تقديم أكلات تتناسب ورغبة حجاجها الذين يفضلون الأكلات الكويتية المشهورة مثل “المجبوس والمطبق والمموش والمعدّس” وغيرها من الوجبات الرئيسة، خصوصا خلال فترتي الغداء والعشاء. أما في الحملات المصرية فالحال مختلف، حيث يفضل حجاجها أطباق الكشري والملوخية والمكرونة بالصلصة والحمام والكبدة والكفتة والفطير المشلتت، وغيرها من وصفات “المطبخ المصري الشعبي”.
ويذهب البعض إلى أن بعض الحملات تقدم وجبات جاهزة تكاد تكون ثابتة طوال أيام الحج، لكن الأكيد هو أن هذا لا ينطبق على حجاج ما يطلق عليهم “حجاج الـVIP” حيث تقدم لهم جميع الأكلات في أشهر المطابخ بالعالم. والحملات الإيرانية أيضا لها طقوسها الخاصة ومطبخها المختلف عن الآخرين، وغالبا ما تصطحب معها حتى “البهارات”، وتقوم بإنشاء مطبخ خاص يقدم الوجبات “الفارسية” لحجاجها. وبحسب إحصائيات العام الماضي، فقد كان المطبخ الإيراني في الموسم الماضي يقدم أكثر من 30 ألف وجبة يوميا لحجاجه.
من جهته، قال خالد حسين الخالدي “صاحب حملة” في الكويت، “اعتادت الحملات الكويتية أن تصطحب معها الطباخين وجميع احتياجاتها، لتقديم أفضل الوجبات الرئيسة خلال أيام أداء مناسك الحج، مؤكدا أن الحاج الكويتي من الصعب أن يتقبل أكلات مطابخ أخرى ربما لم يعتد عليها. بيد أن الخالدي، أشار إلى أن بعض الحملات قد تتفق مع “مطابخ” أو مطاعم شهيرة في مكة والمدينة المنورة لتجهيز “وجبات” جاهزة وفردية لحجيجها. وأوضح الخالدي أن كل حملة تصطحب معها “شيف” رئيسي، وهو الذي يختار فريقه بعناية، مبينا أن الخليجيين بشكل خاص لا يفضلون الوجبات الجاهزة “المعلبة” إلا نادرا.
ومن جهة مشابهة، قال الشيف سرود عمر (بريطاني من أصول كردية)، إنه سبق وأن خدم في أكثر من حملة حج، مبينا أنه حسب جنسيات الحملة يتم اختيار الوجبات الرئيسة للطعام. وأوضح سرود أنه في إحدى الحملات، وإن خرجت من بريطانيا، كان غالبية الراغبين في الحج من أصول عراقية وكردية، ولذلك ركز على أكلات “المطبخ العراقي” وتقديم وجبات مثل البامية ومرق السمك والدولما وغيرها من الأنواع التي يفضلها العراقيون. لاوأضاف سرود أنه بحسب الحملة ومدى “كرم صاحبها” فبعض الحملات من أجل التوفير تقدم وجبات شخصية فقيرة، ومن هنا تزداد شكوى الحجاج، لكن هنالك حملات لا تبخل على حجيجها، وتقدم بوجبات ثرية.
ولم يخف سرود إعجابه بالمطبخ الخليجي، مؤكدا أنه تعلم من بعض السياح الخليجيين كيفية عمل الكبسات والمجابيس والمرقوق ومطبق زبيدي وغيرها، لكنه في الوقت نفسه، قال إن كل فريق طبخ بحملة يحاول أن يقدم أفضل ما لديه لخدمة الحجاج، ويصبح التنافس كبيرا بين الطهاة خلال موسم الحج، مشيرا إلى أنه بالرغم من فريضة الحج وانشغال الحجاج بأداء المناسك، يسعى كل طاهٍ لتقديم “أكلات” من بلاده يتميز من خلالها. ولعل موسم الحج الوحيد الذي يجمع “طهاة العالم” في مكان واحد، لتقديم وجبات يومية لأكثر من 3 ملايين حاج وحاجة خلال موسم الحج، ويحاول كل مطبخ أن يتميز عن الآخر، بيد أنها جميعا تحاول تقديم الأفضل للحجاج.




بالصور| مواقع عالمية تبرز فن “التحجير” في السعودية



سنيار: أبرز عدد من المواقع الأحنبية صورا لفن “التحجير” الذي ينتشر بين الشباب في المملكة العربية السعودية، وذكرت أنه فن جديد ابتدعته فئة الشباب بالمملكة، حيث قام مصور وكالة رويترز بتصوير طرق “التحجير” وتسليط الضوء عليها.

وبحسب ما ننقل في موقع “سنيار” عن تلك الصحف قولها أن هذه الهواية تستقطب خاصة شباب منطقة عسير في السعودية خلال فصل الصيف، ولم تقتصر هذه الهواية على أبناء المنطقة بل أصبح يشارك فيها عدد من الشباب من مختلف مناطق المملكة.


وعلى الرغم من الانتقادات الموّجهة لهواية تحجير السيارات إلا أنها تظل ظاهرة إيجابية تساهم في إظهار مواهب الشباب والاستفادة من طاقاتهم على نحو لائق وبدون إزعاج الآخرين والتسبب بأذيتهم كما يحدث مع التفحيط.












سعوديون يستخدمون التكنولوجيا في صيد الطيور المهاجرة



الأربعاء, ۲۷ ذوالقعدة ۱٤۳٤–تبوك:

لجأ صيادون سعوديون مؤخراً إلى التكنولوجيا لتسهيل عملهم حينما استعانوا بجهاز جديد يطلقون عليه اسم "المنادي" يحتال على فطرة الطيور بتقليد أصواتها وأصوات صغارها ليجمعها في مكان معين ومن ثم يقومون بإطلاق رصاصات بنادقهم الرشاشة عليها ليصطادوها بأعداد كبيرة.

وينقسم الجهاز الجديد الذي يتم توصيله ببطارية السيارة إلى ثلاثة أقسام: المشغل والسماعة وذاكرة الأصوات، حيث إنه يحوي 170 صوتا لجميع الطيور المهاجرة تقريبا، وبعد تشغيله تعمل تلك النغمات التي يطلقها على خداع الطيور إما بالإيحاء لها بأصوات صغارها أو صوت الأمان الذي يطلقه القائد لها، ما يجمعها فوق شجرة فيتم صيدها جماعيا يصل إلى حد الإبادة لجميع السرب.

وقال أحد الصيادين -رفض الكشف عن اسمه- إن سعر الجهاز الواحد يصل إلى 1500 ريال ويباع في جميع محال الأدوات البرية والمقناص المنتشرة في المملكة، مشيراً إلى أن هناك ما هو أقل سعرا من ذلك ويحوي 170 نغمة لجميع الطيور المهاجرة.

ووصف الصياد ذلك الجهاز – وفقا لـ "الاقتصادية" - بأنه أراحهم كصيادين من عناء البحث، حيث إن الجهاز الجديد يجذب الطيور إليهم دون تكبد عناء ومشقة البحث في الصحاري، مضيفا "كل ما عليك أن تكون في الموقع المناسب حول شجرة كبيرة في طريق هجرة الطيور ليتسنى لك حصد السرب كاملا، خصوصا أن البنادق الجديدة ذات مدى أعلى ومساحة رش أكبر".

وأكد أنه لا يشعر بالندم تجاه تلك الطيور، معللاً ذلك بأن الصيد مباح شرعا ولا يمكن أن تنقرض تلك الطيور وإن لم يصطادها هو ستذهب إلى غيره. وتنشط تجارة الصيد في شمال غرب المملكة والساحل، حيث يستغل الصيادون الموسم لبيع بعض الأنواع في بقالات القرى والهجر مثل بعيجان وأشيقر في المنطقة الشمالية، إضافة إلى الساحل بالقرب من حقل في منطقة تبوك، ويبلغ سعر الكرور والصفراء الشبيه بالحمام 40 ريالاً، بينما يباع الدخن بثلاثة ريالات للحبة لمن لم يحالفهم الحظ بالصيد.

ويعد الموسم تجارة رابحة لقاطني تلك المناطق الذين يشاركون في الصيد لبيعه للصيادين الآخرين القادمين من منطقة القصيم وحائل بكثرة.




الأسبوع القادم يبدأ موسم برد الأحيمر «قلب العقرب»


القصيم – الوئام ـ خالد المرشود:

اعتبارا من الأسبوع القادم وتحديداً من يوم الاثنين الثاني من شهر ذو الحجة، يبدأ موسم غياب نجم الأحيمر المعروف بقلب العقرب والمسمى عند أهل الأنواء بنوء الفغر ومدته ثلاثة عشر يوماً.

وأكد الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق أنه خلال هذا الموسم تهب علينا ريح مفاجئة فيها نسمة برد تخفض درجات الحرارة لدرجة محسوسة وهي رياح شمالية غربية تمر على صحراء جافة نتيجة بداية نهوض ونشاط المرتفع الجوي الشتوي والذي يقدم علينا من مناطق باردة مثل تركيا وحوض البحر الأبيض المتوسط وهي نسمات تمهد الطريق لبداية عبور المرتفعات الجوية القطبية والتي تجلب البرودة والصقيع وهي الآن تستعد لبداية زياراتها الموسمية المتتالية واول زياراتها ستكون بعد الثلاثين يوماً القادمة.

وأضاف الدكتور الزعاق حين ذاك سيبرد الجو وينخفض ميزان الحرارة لهبوب ريح شمالية جافة ستغير الجو الخريفي إلى جو شتوي تجبر كبار وصغار السن على ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة أما الشباب فلا يتدثرون إلا بعد خمسين يوماً من الآن.




اختلاس 40 ألف ريال من حساب مواطن بعد اختراق جواله من كرواتيا

صورة تعبيرية

قال مواطن إنه تعرض لعملية اختلاس بنكية من قبل مجهول لم يستطيع التوصل إليه في ظل عدم تجاوب البنك معه، وإفادته له بأن هاتفه مخترق من دولة كرواتيا، على الرغم من تحويل المبالغ المختلسة لحسابات بنكية مختلفة داخل السعودية.
وتحدث المواطن (ح. ع. ش) قائلاً: لقد تم اختلاس مبلغ 40 ألف ريال من حسابي بعد حجب رسائل التنشيط والتفعيل وعدم وصولها لجوالي، وكنت أحاول مراراً الدخول إلى حسابي، ولكن لا تصلني رسائل التنشيط وبعد يومين من المحاولة استطعت الدخول لحساباتي وفوجئت بسحب جميع الأرصدة وتحويلها إلى مصارف أخرى غير بنك “الراجحي” بعد إضافة الحسابات لمستفيدين في مصارف أخرى وتنشيطها بطريقة غريبة جداً، وبدون أن تصل لجوالي أي رسالة تنشيط أو تفعيل، علماً أن تنشيط الحسابات يتم من خلال الاتصال بالهاتف المصرفي وإدخال رقم العميل وكلمة السر، ثم إدخال كلمة السر الخاصة بتنشيط الحساب، ولكن تم تنشيط الحسابات لدى بنك سامبا والبنك الأهلي والبنك العربي بدون أي اتصال من الهاتف المصرفي.
وأضاف: بعد مراجعتي للإدارة العامة لبنك الراجحي صعقت بخبر من الإدارة العامة للبنك بعد إيقاف حسابات وبطاقات الصراف وخدمة مباشر الراجحي والهاتف المصرفي لأكثر من أسبوعين، وأن جميع الرسائل تم استلامها على جوالي، وأن تنشيط الحسابات تم أيضاً، ومن خلال حسابي على الهاتف المصرفي وسط إخلاء المصرف مسؤوليته أو تحمل أي مسؤولية تجاه ذلك.
وأكمل: لم أقتنع بما قال الموظف، حيث إنني شخص تقني وأعمل بقطاع حكومي، ولا يمكن أن أصدق ما قاله موظف الإدارة العامة ببنك الراجحي عندما قال إن الاختراق تم من دولة كرواتيا، وقام المخترق بالتحويل لمصارف سعودية أخرى (سامبا، الأهلي، العربي). ومضى يقول: “المصرف لم يفدني كيف تم تنشيط الحسابات الأخرى، ولم يبادر بمخاطبة مؤسسة النقد لتقوم بدورها وواجبها ومخاطبة المصارف الأخرى المحول لها المبالغ لإيقاف تلك الحسابات حتى لا تتم منها أي حوالات، ويتم التقصي والتحقق من هذه الحسابات وأصحابها”.
وتساءل المواطن: هل لدى المصرف ثغرة أمنية خطيرة على حسابات العملاء ولا يستطيع الإفصاح عنها، ويكتفي بقوله للعميل جوالك مخترق وعليك تحمل المسؤولية ومتابعة قضيتك مع الجهات الأمنية لملاحقة المختلسين، وذلك لكي لا يتحمل مسؤولية تعويض العملاء المخترقة حساباتهم؟! علماً أن موظف الإدارة العامة باتصاله بي أوضح أنني الحالة رقم 30 لديه، وأن عدة عملاء للمصرف لديهم المشكلة نفسها، بحسب حديث المواطن.
وأضاف المواطن: تقدمت بشكوى لدى مؤسسة النقد كونها هي المشرفة على البنك، ولكن وقع ما لم يكن بالحسبان، حيث أفادت المؤسسة بخطاب للإدارة العامة لبنك الراجحي “بأن العميل يتحمل المسؤولية كون جهازه مخترقاً وعليه ملاحقة من قام بالاختلاس منه عن طريق الجهات الأمنية”، ولم تبادر بأي إجراء احترازي من قبلها على حسابات المستفيدين مع علمها بعمليات الاختلاس من العملاء بعد ما أفادها بنك الراجحي.




الغيث: وجود الدعامات في سيارات الهيئة دليل على تبييت النيّة للمطاردات


أكد الدكتور عيسى الغيث عضو مجلس الشورى أن مطاردات ”هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” للسيارات ليست قانونية، حتى إن قال رجال الهيئة غير ذلك”، جازماً بأن لدى الهيئة ”نيّة مبيتة” لتصعيد وتيرة الملاحقات، بدليل توافر الدعامات ووسائل المطاردة في سياراتها. وتمنى الغيث ألا يمارس رجال الهيئة المطاردة بالسيارات المدعّمة كما يمارس الأشخاص الألعاب في ”ملاهي الحكير”. وأوضح عضو مجلس الشورى، أنه لا علم لديه عن نية المجلس استدعاء رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومناقشته حيال الأحداث الأخيرة وقضية وفاة شقيقين نتيجة مطاردة في اليوم الوطني.
ولفت إلى أن مشكلة رجال الهيئة الأساسية أنهم لا يتبعون اللوائح والأنظمة المنظمة لعملهم الميداني على وجه الخصوص، معتمدين على مشورات وفتاوى فردية من خارج قطاع الهيئة. وكشف الغيث عن أن وزارة الداخلية، بما لها من صلاحيات أمنية واسعة، لا تلاحق المطلوبين وتطاردهم بالسيارات على نحو يسبّب الأذى للناس، ومن باب أولى أن تحذو بقية القطاعات حذوها في هذا الجانب.




جهاد النكاح كذبة الموسم!



يمكن تصديق أي شيء عن الجماعات الجهادية في سوريا، فهم في الغالب ضحايا الألاعيب الاستخباراتية، كما أن المنظمات المتشددة التي تجندهم تبيح لهم القتل والعديد من الأعمال الوحشية التي لا علاقة بمبادئ الثورة السورية، ولكن حكاية (جهاد النكاح) بالشكل الذي عرضت فيه تبدو كذبة سيئة التركيب، فالمرأة التي تترك بلدها لتلتحق بهذه المجموعات الجهادية، فعلت ذلك انطلاقا من فهمها المتشدد للإسلام، ومن المستحيل أن تبيح جسدها للمجاهدين من كل الجنسيات خارج إطار الزواج الشرعي.
قد تكون هناك امرأة ساذجة أو مغسولة المخ أو مريضة نفسية أو جاهلة بالدين، فعلت ذلك لعدم إدراكها لمفهوم الإسلام، ولكن الروايات التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام العربية تتحدث عن عدد هائل من النساء المحتجزات في بعض المباني أو المدارس اللواتي يمارسن الجنس مع عدد غير محسوب من المجاهدين أو الإرهابيين، فهل كل هؤلاء النساء لا يفهمن أبسط أبجديات الدين الإسلامي؟!.
باختصار، المسألة بالنسبة للمجموعات الإرهابية لا تحتاج ارتكاب هذه الفواحش المكشوفة التي تتناقض مع الشعارات التي ترفعها، فالزواج بين المجاهدين والنساء اللواتي يتعاطفن معهم أمر متاح منذ أيام أفغانستان والعراق، وهذا لا يعني أننا لا نرى في هذا النوع من الزواج بأسا، فهو يلقي بالمرأة وأطفالها في أتون صراعات دموية لا تستطيع مواجهتها، ولكننا نشير إلى إمكانية تفشي هذا اللون من الزواج المباح شرعا، بحيث تنعدم الحاجة إلى هذه العمليات الجنسية الغريبة.
كلنا نعلم بأن من يبحث عن الجنس بإمكانه أن يتوجه إلى أي مكان في العالم باستثناء أرض المعركة في سوريا، والذين جاؤوا من ديارهم إلى سوريا سواء كانوا رجالا أو نساء لم يأتوا إلا بحثا عن الموت في سبيل الله، بغض النظر عن منهجهم الخاطئ الذي أثقل كاهل ثورة الشعب السوري الشقيق، والذي يبحث عن الموت ويساهم في صناعة الموت لا يملك الوقت لارتكاب هذه الخطايا المعلومة من أجل لذة حياتية عابرة.
**
أحيانا، تكون القضية عادلة، ولكن يظهر لها أنصار يدفعون البعض لاتخاذ مواقف مضادة لها، الأمثلة في هذا الإطار كثيرة، منها ما تقوم به بعض الجماعات الإرهابية من إضرار بقضية الشعب السوري، ومنها أيضا تأييد المطربة شمس لقضية قيادة المرأة للسيارة، حيث صورت فيديو كليب لأغنية عنوانها: (من حقنا نسوق)، ومع تأييدي الكامل لحصول المرأة على حقها في قيادة السيارة، إلا أنني أقول لشمس: (يلا روح.. بابا روح)!.




ملك في عيون مواطنيه



كما أن قيادة الوطن ممثلةً بخادم الحرمين الشريفين أحرص ما تكون على الإطمئنان على أحوال مواطنيه، فالمواطنون أيضاً أحرص ما يكونون على الإطمئنان على أحواله. كيف لا و هو ربّانُ سفينتهم، و مُناطُ آمالهم، و مَآلُ تَصاريفهم.

لذا كان إستقبالُه حفظه الله أول أمس إستقبالاً غير عادي.

إلتقى نُخباً من أطياف الوطن، شرقه و غربه، شماله و جنوبه و وسطه. و لو تُرك الوقتُ لمُرادِه لإلتقى كل مواطنٍ يرغب لقاه.
لكن الجميع تابعوا تلفزيونياً كل اللقاء الطويل.

فكما يسعد الملك عبد الله بمواطنيه، يسعدون به.

و هو و إياهم يبتهلون للباري أن يجنّب بلادنا كل الفِتنِ و الشرور و أن يحفظ عليها نعمَ الأمن و الإستقرار. إنه وليُّ ذلك و القادر عليه.




ويسألونك عن: «المبايض»



قل هي حالةُ احتسابٍ، فاعتزلن: «قيادةَ السيارة» ولا تقربنها… حتى يأذن لكن: «خبيرُ المبايض» ذلك أدنى أن تَعرِفن ما لـ: «أرحامكنّ» من حقوقٍ، وما عليكُنّ من واجباتٍ لـ: «أصلابِ» أزواجكن. ألا واعتبرنَ بما كانَ يجري لـ: «الضّعينةِ» من جدّاتِكُنَّ يومَ أن اضطررن لركوبِ: «الأباعر» و: «الحمير» حيثُ لم يلبثن إلا بضعة أسابيع ثُمّ بدت عليهنَّ أمارات الشيخوخةِ إذ -عَجّزن- مبكراً وبرهان ذلك أنهن ما عُدنَا صالحاتٍ لِأن يُنجبْنَ من الأولاد إلا ما كانَ خديجاً أو كسيحاً على الرّغم من أنهنّ ما زلن بعْدُ في شرخِ شبابِهِنَّ. ليس هذا وحسْبُ، بل لئن سألتُنّ اليومَ نساءَ: «الكوافر» ما بالُهُنَّ لا ينجبنَ العُمر كلّه غيرَ طفلين اثنينِ ليقولَنّ: ذلك بسببِ ما كُنّا نُباشِرهُ بأيدينا من أذى مِقود: «السُّواقةِ» إذ لا عداوةَ هي أشدُّ على: «الرحمِ» من عداوةِ دوّاستي: «البنزين/ والفرامل». كما أنّه لم يعد بخافٍ على أنَّ المرأةَ -في الغرب- ومنذُ أن استمرأت: «سواقة السيارات» وهي آخِذةٌ في تصاعدٍ مرضيٍّ كان من شأنه أن أربك وزارات الصحةِ هناك بحيثُ طفِقت: «المرأة السّواقة» تسجّل أعلى رقمٍ عالميٍّ في انسدادِ قناة: «فالوب» الذي للحظة هذه لم يدرك: «علماء الغرب» أسبابها فيما فَطِن لها الشيخ النجدي.! ولطالما شكت: «المرأة الغربية» لذات السببِ من انحياز حوضها في حالةٍ تشبه التّقلصَ المزمن الأمر الذي أفقدها الجاذبية إبان مقارفتها: «الديسكو»! وعلى أيّ حالٍ.. فلقد احتفى: «العرب» جميعاً بالأمسِ على غير العادة إذ احتفلنا بآخر يومٍ كان يتفرّد فيه الغربيون بموفدهم: «فالوب» المستقرّ في جوف المرأة مذُ أمدٍ بعيدٍ إذ كانت القناة المفضية إلى الرحم مسجلةً باسمه!، ذلك أن اسماً عربياً/ سعودياً/نجدياً تمكّن أخيراً من مزاحمتِهِ على تفرّده هذا مرغماً بذلك أغلب المراكز: «البحثية» على أن تنسبَ المبايضَ إليه في سابقةٍ تعدُّ هي الأولى من نوعها الأمر الذي جعل كلاً من مراكز البحوث في كافة الجامعات الأهم عالمياً -باستثناء جامعة الملك سعود!- في حالةٍ من ذهولٍ علميٍّ جراء ما توصّل إليها رجلٌ سعوديٌّ لم يكن يختلف عن عاديّ الناسِ -كذا قالت وكالات الأنباء – إلا بما يسمونه البدو: «بشتاً» إذ جعل من كتفيه مشجباً له.. والشيء اللافت -وفق تصريحات الخبراء- أنّ هذا السعودي الموصوف من لدن معارفه بـ: «بتاع كله» إنما سلك أسلوباً مغايراً في سبيلِ اكتشافه هذه الحقيقة العلميةِ إذ لم يجر أي تجربةٍ لكلّ كشوفاته المذهلةِ كما أنّ قدميه بحياته كلّها لم تكن قد وطِئَت بلاط َمختبرٍ ومن هنا تتبدّى معالمُ العبقريةِ الفذّةِ حيث انتهى لهذه الحقيقةِ العلميةِ عبر الحدسِ بوصفه ملهماً ومتوسلاً بذلك منهج: «القياس» ليس غير. والجدير بالذكرِ أنّ -مراكز البحوث، خاصة في الجامعات الأمريكية – لم تهنأ بالنومِ طيلة أسبوعِها الفارط بسببٍ من هذا الاكتشافِ الذي أسفر وبكلِّ ما يحتفُّ به من معاني الفضيحة عن تواضعِ هذه المراكز البحثية في حين أزمعت الإدارة الأمريكية على خفض دعمها لتلك المراكز إزاء هذا الفشل الذريعِ في مقابل نجاحاتِ: «رجل» لم تكن تحفل به الحكومات العربية.
وبما أنَّ: «الإنسانَ» في الغرب هو: «رأسمالهم» تمّ الاتصال بـ: «العربِ» في محاولةٍ جادةٍ من قِبلِ الحكوماتِ الغربيةِ لتدارك مبايض نسائهم وأحواضهن وذلك أننا أصحابُ خبرةٍ إذ كانت لنا سابقةٌ مَرضيّةٌ في أيام: «البعارين والحمير» وبما أننا قد تغلّبنا على هذا الأثر بمداواةِ نسائنا فمن باب: «عولمة» العلاج لم نجد بدّاً -معاملةً بالمثل- من أن نزوّدهم بما كنا نعالجُ به: «حريمنا» قبلاً ممن اضطررن لاعتلاءِ: «الهودج» أو تسلّقِ: «البَردَعةِ» وكانت الوصفة كالتالي:
* مسحوق: «الحلتيت» بمقدار ملعقة شاي صغيرة ونصفها من مسحوق المُرّةِ يضاف إليها أقل من نصف الملعقة شيئاً من: «صَبر» ثم تنقع بماء بمقدار كوبين كبيرين ويؤخذ منها على الريق كل صبح نصف فنجان قهوة على مدار أسبوع.
* عسل سدر مع مسحوق الحبة السوداء يضاف إليهما زيت زيتون عصرة أولى وهذا يؤخذ إدِّهاناً في ذات المكان (…) يوم من بعد يوم على مدار شهر.
* أما ما يخص الحوض فيؤخذ له: «لهوم» الرّشاد مع الحلبة قبل النوم ويشرب عليهما ماء دافئ طيلة شهرين متتابعين.




الخولي: “عنصريون” كشفتهم عندما قالوا لي: كيف تقبل بشخص ليس من أبناء جدة يرأس الاتحاد؟!


 
 واصل الدكتور عمر الخولي أستاذ القانون وعضو شرف نادي الاتحاد كشف التفاصيل المثيرة حول قضية الرشوة وجدد عبر قناة «العربية» وفقا لصحيفة "المدينة" ما عرض عليه من رشوة مالية قدرها 500 ألف ريال ولعضوين معًا مليون ريال مقابل الاستقالة والإطاحة بإدارة اللواء محمد بن داخل، وقال الخولي: إنه ضمن إغراءاتهم ذكروا لي كيف تقبل أن يرأس نادي الاتحاد شخص ليس من أبناء جدة وفي البداية لم أفهم ماذا يقصدون، ثم علمت أن المراد من الأمور كلها عنصرية وجوانب أخرى لكي يتم إبعاد بن داخل ويأتي شخص من أبناء جدة يتسلم رئاسة النادي وذكروا لي تحديدًا مستشار الإدارة الحالي لؤي قزاز وهذه الأمور مرفوضه عندي واللواء بن داخل رجل فاضل أما عن رفضه مرتين المثول أمام لجنة التحقيق فقال: يؤسفني القول: إن اللجنة لا تعرف ماذا تريد مرة يقال شكوى إدارة نادي الاتحاد وتارة شكوى محمد فايز ومرة أخرى شكوى لؤي قزاز وخطاباتهم مرة للتحقق ومرة للتحقيق.
فيديو




المولد Out البرازيليان Yes أبوسبعان No
مؤسسة النقد تجمد حساب الاتحاد

عادل الماس، فلاح الحربي (جدة)

أوقفت مؤسسة النقد العربي السعودي الحسابات البنكية الخاصة بنادي الاتحاد، وذلك إثر حملة التبرعات الاتحادية التي لم تسلك الطرق الرسمية، ويأتي قرار مؤسسة النقد بهدف ضبط الأمور المالية، وضرورة اتباع الأنظمة في مثل هذه الأمور التي تتعلق بالأندية الرياضية.

من جانب آخر تأكد غياب قائد فريق الاتحاد أسامة المولد عن لقاء الديربي أمام الأهلي وذلك لحاجته لجلسات علاجية وفق تشخيص الجهاز الطبي في أحد المراكز المتخصصة في إصابات الملاعب بمدينة مارسيليا الفرنسية، ويحتاج المولد لعلاج لمدة 10 أيام. من جهة أخرى قرر مدرب فريق الاتحاد بينات إجراء بعض التغييرات الفنية على التشكيلة الأساسية التي سيدخل بها لقاء الديربي أمام الأهلي يوم الجمعة المقبل على ملعب الشرائع، ضمن مباريات الجولة السادسة من دوري جميل للمحترفين، بعودة الثنائي المدافع الأيمن منصور شراحيلي، والمهاجم فهد المولد، فيما فشلت محاولات الجهاز الطبي في تجهيز لاعب الوسط محمد أبوسبعان، بعد أن شارك في التدريبات الجماعية مطلع الأسبوع الحالي، ومن ثم عاد لصالة اللياقة والحديد بالنادي، وكان المدرب بينات كثف المناورات الكروية بهدف الاستقرار الفني والثبات على التشكيلة الأساسية التي سيدخل بها لقاء الأهلي المقبل، وكان المدرب بينات قد تنفس الصعداء بجاهزية لاعب الوسط بونفيم، والمهاجم جيبسون، بعد شعورهما بشد بسيط في عضلات الفخذ، وتم إجراء علاج مكثف للاعبين خلال اليومين الماضيين من أجل تجهيزهما للمشاركة مع الفريق الكروي ضمن القائمة الأساسية خاصة أن الثنائي يشكلان أهمية كبرى للمدرب بينات الذي يعتمد بشكل كبير على الثنائي البرازيلي في تنفيذ مخططاته الفنية للقاء الديربي المرتقب.




الهريفي يطلب معاملته كالجابر

نادر العنزي (تبوك)
طالب نجم النصر والمنتخب السابق فهد الهريفي بعضو شرف يتبناه ليصبح مدربا لفريق النصر مثلما أصبح سامي الجابر مدربا للهلال.
وقال الهريفي عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» من أراد أن أدرب النصر مثل مافعل سامي! أين العضو الذي يتبناني بعدما أفشل كإداري ويرسلني خارجيا ثم يعرف كيف يضغط على الإدارة بدفع رواتب الجهاز الفني ويجلب محترفين مثل نيفيز بكل تأكيد سيوافق الأمير فيصل مثلما وافق الأمير عبدالرحمن بن مساعد. مشيرا إلى أن المال هو الذي يتكلم حاليا.
وأكد الهريفي أنه مازال يدعم سامي الجابر كمدرب للهلال إلا أنه يرى أنه حتى الجولة الخامسة لم يشاهد منهجية تدريبية للهلال بل الاكتفاء بقيمة اللاعبين وحلولهم الفردية. من جانب آخر، تواجد النجم الدولي السابق في مدينة الملك فهد الطبية ضمن برنامج زيارة نجوم الرياضة والفن الذي تقيمه احتفالا باليوم الوطني الـ83 للمملكة، حيث استعرض ركن الفن التشكيلي الذي شكل لوحاته مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة بمناسبة يوم الوطن، ثم رصد الكابتن الهريفي مشاعره تجاه الوطن من خلال لوحة (بصمة وطن) حيث كتب «دام عزك يا وطن». وقال النجم الدولي السابق: إن تفاعل مدينة الملك فهد الطبية بهذه المناسبة له انعكاسات إيجابية على حب الوطن وتعميق روح المواطنة، فمن المنطق والمعقول أن تأخذ هذه المناسبة حقها من الاحتفال والتفاعل. وثمن الهريفي دور مدينة الملك فهد الطبية كصرح طبي تخصصي رائد، وكذلك البرنامج الاحتفالي والدعوة.




فيديو: الصويلح يبكي اشتياقاً لجماهير الهلال


بكى اللاعب الهلالي السابق أحمد الصويلح، اشتياقاً لجماهير الهلال وذلك عندما تعرّض لسؤالٍ عن ذكرياته مع جماهير الفريق التي طالما تغنّت باسمه، حيث قال إن الصلة بينه وبين الجماهير الهلالية كانت قوية جداً، وكانت دائماً داعمةً له طيلة مشواره مع الهلال الذي استمر إلى ثماني سنوات.
وكان الصويلح قد رحل عن الهلال منتقلاً للقادسية ومنه إلى هجر، ولكن كثرة الإصابات أثّرت عليه الآن بعدما ترك الفريق الهجراوي، اللاعب قال في تصريحاتٍ فضائيةٍ عبر “صدى الملاعب” إن الفترة التي قضاها في الهلال لن ينساها بأي حالٍ من الأحوال، وكشف عن أنه كانت لديه عروضٌ من أربع فرقٍ كبيرة قبل انتقاله للقادسية، ولكن إدارة الهلال قالت له إن هناك بعض الفرق خط أحمر وغير مرغوب إعارتك لها.
وتحدث اللاعب عن الأجواء داخل الهلال حيث تغنّى بها ووصفها بالأجواء الصحية، وكشف عن التواضع في العلاقة بين نجوم الفريق الكبار ونجومه الشباب، معتبراً أن البيئة في الهلال صحية جداً، وهي السبب فيما يحققه الهلال من بطولات. وكان اللاعب قريباً من الانتقال إلى ريد بول سالزبورج النمساوي قبل أن تفشل صفقة الانتقال لخلافاتٍ بين إدارتَي النادي النمساوي والهلال، واختتم اللاعب حديثه عن الهلال وجماهيره ولاعبيه بأنهم أوفياء، وأن تعاملهم معه كان قمةً في الاحترافية إبّان وجوده بالنادي حتى بعد رحيله.
فيديو




بالفيديو.. اللاعب السابق سعد الحارثي ينتظم بحلقة لتحفيظ القرآن


صورة مصغرة 

 أظهر مقطع فيديو متداول لاعب فريق النصر والهلال سابقاً سعد الحارثي أثناء تواجده بإحدى حلقات تحفيظ القرآن الكريم.

ويظهر المقطع المتداول وجود الحارثي بجانب معلمه الذي أعرب عن أمانيه للحارثي بالتوفيق وشرح صدره لحفظ كتاب الله.

يشار إلى أن الحارثي اعتزل رسمياً المجال الرياضي قبل بداية الموسم الحالي ‫وكشف عن رغبته في التوجه لاستكمال دراسته وفقا لموقع تواصل.‬
فيديو





العثور على جثة حاج بنجالي داخل الحرم المكي (صورة)



عثرت شرطة العاصمة المقدسة اليوم الأربعاء على جثة حاج من الجنسية البنجلاديشية خلف مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام داخل الحرم المكي الشريف.

وأوضح المتحدث الرسمي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان، أن الجثة لحاج من الجنسية البنجلاديشية في العقد السابع من عمره انتقل لرحمة الله أثناء الطواف في الحرم قبل أذان ظهر اليوم، مشيراً إلى أن وفاته طبيعية ولا توجد أي شبهة جنائية في الحادث.





مصرع وإصابة 5 طلاب في حادث مروع على طريق "المدينة - مكة"



الأربعاء, ۲۷ ذوالقعدة ۱٤۳٤ - المدينة المنورة:

توفي طالبان وأصيب ثلاثة آخرون، اليوم، جراء حادث مروري مروع وقع على طريق المدينة المنورة - مكة المكرمة، وهم في طريقهم لمدرستهم، حسبما أوردت صحيفة الرياض.

المتحدث الإعلامي للهلال الأحمر السعودي بالمدينة المنورة؛ محمود خياط، قال: إن التصادم وقع في ساعة مبكرة من صباح اليوم حيث تبلغت غرفة عمليات الهلال الأحمر الساعة السادسة والنصف صباحاً وذلك على طريق مكة - المدينة على بعد 155 كيلو من المدينة.

وأضاف أن ثلاث فرق إسعافية وطائرة الإسعاف الجوي انتقلت على الفور لموقع الحادث، وتبين وفاة طالبين اثنين وتم نقل المصابين الثلاثة إلى مستشفى الحمنة العام لتلقي العلاج.




بالفيديو والصور.. 3 أثيوبيين يطعنون مواطن ويسرقونه بجدة

– الوئام – بدر الهويل:
روى مواطن تفاصيل تعرض شقيقه 27 عاماً للاعتداء والطعن بسكين وسرقة جواله مساء أمس، على يد ثلاثة إثيوبيين بحي الوزيرية جنوب محافظة جدة.

وقال المواطن خالد الذيابي أن شقيقه سليم خرج مساء أمس الاثنين بحثاً عن رزقه, وأثناء مروره بشارع بن لادن استوقفه ثلاثة إثيوبيين, وقالوا نريد شارع الاسكان, وأثناء سيره بهم طلبوا منه صرف مبلغ 500 ريال, فقام بالتوقف عند محطة وقود لكنهم رفضوا, الأمر الذي أثار شكوكه, وأضاف بأن أحدهم كان يجلس في المقعد الخلفي الملاصق له, وقد حاول التقرب منه, وأثناء ملاحظته لذلك, طلبوا منه التوقف في برحة في حي الوزيرية, وقام الراكب الأمامي بأخذ جوال أيفون 5, وحاول أخي استعادته منه, فقام الآخرين بالنزول والهجوم عليه في مقعد السيارة, وإصابته في كتفه الأيسر, ونزل من السيارة ليفاجئه الآخر بطعنة في كتفه الأيمن , ثم قام الجناة بالهرب من الموقع بعد أن سرقوا جهاز الآي فون.

وأضاف: “قام شقيقي بالمشي إلى المنازل المجاورة مُحاولاً الاستنجاد بالسكان الذين أفزعهم المنظر, ولم ينقذوه, وقالوا له وهم يطلون عليه مع النوافذ أبلغنا الإسعاف والجهات الأمنية”.

واستمر على هذا الوضع ينزف دماً إلى أن أتاه فتى يمني الجنسية, وقام بنقله بسيارة شقيقي الليموزين إلى مستشفى المستقبل, حيث أجريت له الاسعافات الأولية, وقام الفتى اليمني بالاتصال بي, فحضرت إلى الموقع وقمت بنقله بنفسي إلى مستشفى الملك عبدالعزيز بعد أن رفض المستشفى الخاص نقله.

وأشار “الذيابي” إلى أنه قد أجريت لشقيقه ظهر اليوم عملية جراحية, ولم يخرج منها إلا قرابة العصر, مضيفاً بأن حالته الصحية مستقرة, وقد تبلغت شرطة جدة ممثلة في قسم شرطة الجنوبية بلاغاً بالحادثة, وقامت فرقة من الأدلة الجنائية بالانتقال للموقع ووجدت أثار الجناة وأحذيتهم.

وطالب الذيابي بتكثيف البحث عن الجناة وضبطهم ليأخذوا جزاءهم الرادع على جريمتهم.

أوضح الناطق الاعلامي بشرطة جدة الملازم أول نواف البوق بأن ثلاثة أفارقة اعتدوا على مواطن 27 عاماً - من سائقي الأجرة – بحي الوزيرية مساء الاثنين, وأحدثوا به عدة جروح, مُشيراً إلا أن فرق البحث والتحري بشرطة جدة تكثف من بحثها وتحرياتها للاطاحة بالجناة.
فيديو





يستخدم مشرطاً في قطع الجيوب وسُجِّلت بلاغات من مغربي وعراقي
الإطاحة بنشَّال "سوداني" متخصِّص في سرقة الحُجَّاج بالمدينة

سبق- المدينة المنورة:
تبلغ مركز شرطة المنطقة المركزية، التابع لشرطة منطقة المدينة المنورة، بلاغاً من حاج مغربي الجنسية يفيد بتعرُّض جيب ثوبه للقطع بمشرط، ونشل مبلغ 3 آلاف ريال سعودي منه.

أوضح ذلك الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، مضيفاً أن المركز أُبلغ بعده بعدة ساعات من حاج عراقي عن تعرُّض جيبه للقطع بمشرط أيضاً، ونشل محفظة بها مبلغ 461 ريالاً سعودياً.

وأشار إلى أنه بتكثيف البحث تمكَّن منسوبو بحث المركز -بفضل الله- من القبض على الجاني، وتبيَّن أنه سوداني الجنسية متخلِّف، وبتفتيشه عُثِر معه على محفظة الحاج العراقي وبها المبلغ كاملاً، كما عُثِر معه على كامل المبلغ العائد للحاج المغربي.
وذكر أنه جرى إعادة المبلغين للحاجَّيْن، فيما لا زالت التحقيقات جارية مع الجاني.





بالصور.. معلّم ابتدائي وابنه ينهالان بالضرب على طفل سوري
اتهم والد طالب سوري بالصف الأول الابتدائي في خميس مشيط معلماً بضرب ابنه ضرباً مبرحاً قبل أن يقيد حركته كي يضربه ابن المعلم أمام بقية الطلاب بسبب خلاف بين الطفليْن.

وقال والد الطالب المعتدى عليه بحسب موقع سبق: "استحقّ ابني الدراسة بناءً على التوجيه الصادر من خادم الحرمين الشريفين، حيث التحق بمدرسة محمد بن عبد الوهاب بمحافظة خميس مشيط".

وأضاف: "دخل المعلم على ابني الطالب في الفصل بوجود معلم المادة - علماً بأنه لا يقوم بتدريسه مطلقاً - وضرب ابني ورطم رأسه بالجدار باستمرار ورفعه من أذنيه وألقاه في الأرض بعنف شديد".

وتابع: "ثم قيّد حركته ليقوم ابنه (أي ابن المعلم) بضربه أمام زملائه، وذلك لوجود خلافٍ بين الطفلين".

وقال الأب: "ترتب على هذه الأفعال أن أصيب بالرهاب وعدم القدرة على مواجهة زملائه والتأتأة في الحديث والبكاء اللاإرادي والمفاجئ" .
وأضاف أن "الطفل هاربٌ من وطأة الحرب الشعواء في بلاده ليقع تحت وطأة المعلم الباطش".

وطالب ولي أمر الطالب، الذي قدّم شكوى إلى إدارة التربية والتعليم بمنطقة عسير، بإنصاف ابنه ورد اعتباره أمام زملائه، وتطبيق اللوائح التأديبية بحق المعلم المعتدي، مؤكداً أن "الاعتداء انتقاميّ محض ولا علاقة وظيفية بين المعلم والطفل".





نقل 2 من موقوفي الهيئة للتوقيف الانفرادي بأحد المراكز الأمنية بالرياض

صورة تعبيرية

أكدت مصادر صحفية أن اثنين من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف الموقوفين على خلفية قضية حادثة مطاردة “اليوم الوطني” بالرياض، والتي راح ضحيتها اثنان من الشباب، تم وضعهما في التوقيف الانفرادي بأحد المراكز الأمنية في شمال الرياض. وأشارت المصادر، إلى أن التحقيقات ما زالت جارية مع أربعة موقوفين آخرين من أعضاء “الهيئة”، وأن الموقوفين الستة يتبعون لإدارة العمليات والمساندة في هيئة منطقة الرياض.




ضبط شباب وفتيات نظموا حفلاً ماجناً داخل فيلا بجدة


جدة – الوئام – هاني الثبيتي :

تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة محافظة جدة في ضبط شباب وفتيات، وذلك بعد تورطهم بتنظيم حفلات ماجنة في إحدى الفلل الخاصة بحي المحمدية شمال المحافظة .

ووفق المعلومات التي حصلت عليها «الوئام»من مصادها فقد تلقت الجهات الأمنية بالمحافظة معلومات تفيد بتورط مجموعة من الوافدين والوافدات بالإضافة لبعض المواطنين بإحياء حفلات ماجنة بإحدى الفلل بمحمدية جدة وبعد مراقبة إمتدت لعدة أيام تم من خلالها جمع كافة المعلومات الكافية ، و إعداد طوقاً أمنياً للإيقاع بهم ، تمت مداهمتهم متلبسين وقد حاول العديد منهم الهرب، ولكن فطنة رجال الأمن حالت دون ذلك .

وقد تم تحرير محضر بالواقعة وتدون ما تم ضبطة من زجاجات للخمر الخارجي وأدوات جنسية ومن ثم تحويلهم لقسم الشرطة لإستكمال التحقيقات .





​"هيئة تبوك" قبضت عليه في حي العليا وعثرت على مسكرات
ضبط موظف حكومي ومعه فتاتان في شقة خصصها لممارسة الرذيلة

نواف الغضوري- سبق- تبوك:
ألقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتبوك، ممثلة بمركز هيئة الحمراء، فجر اليوم الأربعاء، القبض على شاب ثلاثيني يعمل موظفاً حكومياً ويدير مكتب عقار لأحد أقربائه في حي العليا بتبوك، وبرفقته فتاتان في شقة سكنية أعدها لممارسة الرذيلة والقوادة على بنات أوقع بهن عن طريق الابتزاز وعلاقاته المحرمة معهن في السابق، وعثرت الهيئة على زجاجة خمر مصنع خارجياً في ثلاجة الشقة.
وقد رافقت الهيئة أثناء المداهمة فرقة من شرطة الحمراء.

وقالت مصادر لـ "سبق" إنه عثر في هاتف الشاب على ما يثبت تورطه في أعمال الرذيلة وتواصله عبر الرسائل مع شباب كان يتفاوض معهم حول إقامة سهرات ماجنة.

وأحيل الشاب إلى شرطة الحمراء، التي شاركت الهيئة في المداهمة، تمهيداً لإحالة القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام, فيما تم الستر على الفتاتين وتسليمهما لذويهما.




فتاة تقود سيارة تشارجر هرباً من هيئة الرياض بعد ضبطها في خلوة مع شاب

صورة تعبيرية

لجأت فتاة للقفز إلى مقعد القيادة بسيارة من طراز تشارجر والانطلاق بها، ناجحةً في الهرب من أعضاء الهيئة عقب رصدهم لها في حالة خلوة مع شاب داخل سيارته بمواقف أحد المولات الشهيرة بالرياض.
وقال مصدر إن فرقة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض اشتبهت بسيارة تشارجر كانت متوقفة في مواقف أحد المولات الشهيرة شمال الرياض، بعد تحركات مريبة من قائد السيارة والمرأة التي كانت إلى جانبه.
وأضاف: “عند توقف فرقة الهيئة خلف السيارة التي كان أمامها حاجز “رصيف”، وانتباه قائد السيارة لها حاول الرجوع للخلف للفرار دون جدوى، وبعد فشله ترجّل من السيارة وأطلق ساقيه للريح تاركاً الفتاة داخل السيارة”، متابعا أن الفرقة تفاجأت بالفتاة تقفز لمقعد السائق وتدير المحرك قبل أن تصعد الرصيف بالسيارة، وتقطع إشارة المرور وتتوارى عن أنظار أعضاء الهيئة. ولفت المصدر إلى أن رجال الهيئة قاموا برفع مواصفات السيارة ورقم اللوحات وتقرير الحادثة للجهات الأمنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.




الجهات الأمنية تحبط محاولة هروب 3 سجناء من سجن شرورة




نجح رجال الأمن في سجن شرورة بمنطقة نجران أمس الثلاثاء في إحباط محاولة هروب 3 سجناء متورطون في قضايا مخدرات، - حسبما أوردت صحيفة الوطن-.

وأوضح الناطق الإعلامي للمديرية العامة للسجون العقيد الدكتور أيوب بن نحيت، أن ثلاثة سجناء حاولوا الهرب من سجن شرورة إلا أن محاولتهم باءت بالفشل نتيجة لارتفاع الحس الأمني لدى الخفير المناوب، مشيراً إلى أن التحقيقات لازالت جارية مع السجناء.




شاهد: عراقي يجهش بالبكاء على حماره بعد موته في حادث


دخل عراقي في نوبة بكاء ونحيب عقب فقدانه لحماره الذي أصيب على ما يبدو في حادث. وأظهر مقطع فيديو متداول عبر موقع “يوتيوب” تمدد الرجل العراقي على الأرض بجانب حماره باكياً وسط محاولة عدد من الشباب الذي تجمع لمواساته برحيل حماره.
فيديو




فيديو: فتاة تنهال ضرباً على المتحرش بها امام اعين الناس والشرطة


أثار فيديو نشر الأحد عبر صفحات التواصل الاجتماعي جدلا كبيرا حيث يظهر قيام احد المتجمهرين امام بوابة معبر رفح بالتحرش بفتاة تقف امامه انتظارا لدورها في دخول بوابة المعبر. ويظهر في الفيديو تحرش الشاب بالفتاة مما دفع الاخيرة للالتفات إليه والدفاع عن نفسها والصراخ في وجهه , فقام الشرطي فورا بالهجوم على المتحرش ودفعه بعيدا عن الفتاة بقوة . ورغم أن الفتاة قد تم تغطية وجهها في الفيديو المنشور على صفحات الانترنت إلا أنها وبجرأة غير معهودة وشجاعة فائقة أعلنت عبر صفحتها على الفيسبوك أنها الفتاة التي ظهرت في فيديو التحرش ،وطالبت بكلمات مؤثرة المرأة والمجتمع الفلسطيني باحترام حقوق المرأة وإنسانيتها .

الطالبة شهد أبوسلامة قالت فى تصريح لدنيا الوطن أنها كانت ترغب بالسفر لتركيا فى منحة دراسية (ماجستير ) وأن موعد سفرها كان فى 23 الشهر الحالي ومع أحوال المعبر لم تتمكن من المغادرة. وناشدت أبو سلامة المسؤولين فى معبر رفح بالتحرك من اجل إيجاد حل جذري لحل مشكلة الطلبة والمرضى. كما ناشدت القيادة الفلسطينية بكافة فصائلها أن تتحد كرجل واحد لنصره حقوق شعبها المسلوبة ولا تقف مكتوفة الايدي أمام ما يعانونه من اهانة وعنصرية وحصار خانق لا انساني لا يحترم ابسط الحقوق الفلسطينية.

وكانت أبوسلامة قد كتبت فى تعليق لها عبر صفحتها على الفيس بوك :”أعلم أن الكثير منكم رأى الفيديو الذي انتشر على مواقع التواصل الاحتماعي بحادثة التحرش التي حصلت أثناء التظاهرة التي قام بها مجموعة من الطلبة والمرضى واصحاب الاقامات الموشكة على الانتهاء بشكل عفوي وقاموا باقتحام بوابة معبر رفح- الجانب الفلسطيني. لن أخجل من أن اقول وبكل جرأة أني كنت ضحية هذا المتحرّش الحقير الذي استغل تجمهر الطلبة الذين انتفضوا لينادوا بأبسط حقوقهم لكي يرضي شهوته القذرة، فليس أنا من يجب أن أخجل، بل هو وكل من مثله. بعضا من الحياء يا عديمين الاحساس والانسانية، بعضا من الخجل.

ودعوا ذلك الفيديو ينتشر حتى يكون هذا عديم الأخلاق عبرة لمن يعتبر. أمثالك أيها الحقير السافل لا يستحق كل الذل. سأمشي رافعة رأسي إلى السماء لأني دافعت عن نفسي ولقنت ذاك الحيوان درسا مبرحا لن ينساه لأنه اعتقد أني ولمجرد أني امرأة سأكون تلك المرأة ذات “الجناح المكسور” وأقبل أن اكون ضحية غريزته الحيوانية. أما هو فليغمد وجهه بالتراب. لست جناحا مكسورا وأستطيع أن اكون عند لزوم الأمر أشد من ١٠٠ رجل! حان الأوان أن تتحرروا من جهلكم وتعاملوا المرأة بانسانية وتحترموها ولا تحجموها في صورة جسد. عار عليكم!
فيديو




صحف العالم: فتوى فلسطينية تبيح المواعدة الإلكترونية


 
اهتمت الصحف العالمية بمجموعة من الأخبار والملفات من أبرزها تصريحات الحكومة النيبالية حول جدل استعباد العمال الوافدين، إضافة إلى إصدار هيئة الفتاوى الفلسطينية فتوى تبيح المواعدة الإلكترونية، وموافقة 15 دولة على تحديد عدد للاجئين السوريين الممكن استقبالهم على أراضيها.

جيروزاليم بوست

قالت السلطة الفلسطينية إن هيئة الفتاوى شرعت الثلاثاء المواعدة بين الشبان والفتيات عبر الإنترنت، وأكدت أن الدردشة عبر الإنترنت بين الجنسين، في العصر الحالي، أصبح ضرورة لا بد منها.

وتتضارب هذه الفتوى مع فتاوى سابقة لشيوخ متشددين كانوا ضد الدردشة الإلكترونية بين الرجال والنساء المسلمين.

وقالت الهيئة إن المواعدة الإلكترونية يجب أن تلتزم بأمرين مهمين، هما: الالتزام بالأخلاق والتعاليم الدينية.

نيويورك تايمز

وافقت 15 دولة على استقبال عدد محدد من اللاجئين السوريين الهاربين من ويلات الحرب، في محاولة من المجتمع الدولي للالتزام إنسانيا بقضية اللاجئين السوريين.

وقالت الدول، ومنها الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية، إنها ستعمل على إعادة توزيع مجموعة من اللاجئين السوريين.

ويأتي هذا القرار بعد تصريحات للرئيس اللبناني ميشال سليمان قال فيها إن بلاده تعيش تحت ضغوطات بالغة بسبب تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.

ذا غارديان

وضمن الجدل الذي أثارته قضية العمالة الوافدة في قطر، أكدت الحكومة النيبالية وفاة 70 عاملا نيباليا في قطر، خلال عملهم بمشروعات تابعة لاستعدادات قطر لنهائيات كأس العالم 2022.

وقالت الحكومة النيبالية إن أسباب الوفاة تعود إلى عدم التزام المشرفين على المشروعات بالسلامة العامة، خصوصا في المباني المرتفعة.

إلا أن نيبال نفت وجود أي إساءات أو ما وصف باستعباد للعمال النيباليين في قطر، إضافة إلى عدم وجود أي شكل من أشكال ساعات العمل الطويلة، ونقص الطعام أو المياه، ومنع العمال من استلام رواتبهم.




الشرطة الهندية تقبض على تشكيل عصابي امْتَهَنَ تهريب السحالي إلى المملكة



الأربعاء, ۲۷ ذوالقعدة ۱٤۳٤– متابعات:

كشفت وسائل إعلام أن شرطة مدينة كالكتا الهندية ألقت القبض أمس، على سبعة أشخاص بتهمة تهريب السحالي إلى المملكة بعد جلبها من ولاية بنغال.

وأوضحت الشرطة لوسائل الإعلام، أنه تم القبض على المتهمين السبعة بعد أن اتضح نشاطهم في تهريب الحيوانات والزواحف الحية إلى دول مختلفة ومن أهمها السحالي، حيث تم إحباط محاولتهم لتهريب سحليتين إلى الممكلة وهو ما كشف نشاط هذه العصابة.

وأشارت الشرطة إلى أن طول السحلية الواحدة يصل إلى نحو قدم ونصف القدم، وتستخدم هذه الأنواع من السحالي في أغراض طبية في العديد من الدول العربية.




الإفتاء المصرية: مناسك الحجاج بالتوسعة "صحيحة"


حسمت دار الإفتاء المصرية الجدل الذي أثير مؤخراً، سواء في مصر أو عدد من الدول الأخرى، حول "مشروعية" سعي الحجاج في المسعى الجديد، الذي أنشأته السلطات السعودية، بغرض توسعة مكان السعي بين الصفا والمروة.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، في فتوى جديدة أصدرتها الأربعاء، وحصلت CNN بالعربية على نسخة منها، أن "سعي حجيج بيت الله في المسعى الجديد" بين جبلي الصفا والمروة، خارج المسجد الحرام، هو "سعي صحيح، تبرأ به ذمة الحجيج أمام الله تعالى."

جاءت الفتوى رداً على تساؤلات حول مشروعية السعي في المسعى الجديد بعد توسعته، وحكم الإقدام على هذه التوسعة، حيث يرى البعض أن عرض المسعى محدد ومعروف ولا تجوز الزيادة عليه، وأن الزيادة تمثل "افتئات على الدين، واستدراك على الشرع."

وجاء في الفتوى أن آيات القرآن تؤكد أن كل ما بين جبلي الصفا والمروة هو "مكان للسعي"، وأن الآيات "أطلقت ولم تخص محلاً دون محل مما هو بين الجبلين"، وأكدت الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية أن "المسعى الجديد واقع بين الجبلين."




صور وفيديو: أول مظاهرة لمؤيدي مرسي بميدان التحرير منذ عزله


شهد ميدان التحرير، بوسط العاصمة المصرية القاهرة، مواجهات عنيفة بين العشرات من أنصار جماعة “الإخوان المسلمين”، الذين تمكنوا من دخول الميدان لأول مرة منذ “عزل” الرئيس السابق، محمد مرسي، وعدد من الأهالي وأصحاب المحال التجارية. وأكد شهود عيان وفقا لشبكة السي إن إن ، أن عدداً من مؤيدي الرئيس “المعزول” تجمعوا في ميدان التحرير مساء الثلاثاء، ورددوا الهتافات المعادية للجيش والشرطة، فقام عدد من سكان منطقة “وسط البلد”، وأصحاب المحال التجارية وشركات السياحة المنتشرة بالميدان، بالتصدي لهم.

كما أفادت مصادر بأن وزارة الداخلية دفعت بتعزيزات أمنية إلى محيط ميدان التحرير، وتمكنت من السيطرة على الموقف، بعد الفصل بين طرفي الاشتباكات، وأعادت الهدوء مرة أخرى إلى الميدان، الذي كان مقراً لانطلاق الاحتجاجات المناهضة للرئيس السابق. وذكرت تقارير إعلامية محلية أن مدرعات الشرطة أجبرت أنصار جماعة الإخوان على مغادرة الميدان، كما قامت بملاحقة عدد منهم في الشوارع الجانبية، واعتقلت عدداً منهم، في الوقت الذي تجمع فيه عدد كبير من الأهالي بوسط الميدان، لمنع أنصار مرسي من العودة إليه مرة أخرى.

فيديو





الترابي: رحيل البشير أو حرب أهلية


حذر رئيس حزب المؤتمر الشعبي المعارض حسن الترابي، الأربعاء، من اندلاع حرب أهلية إذا استمرت الأزمة السياسية في السودان، داعيا الرئيس عمر البشير إلى الرحيل من السلطة.

وقال الترابي في لقاء مع سكاي نيوز عربية إن "نأمل بأن يمضي النظام بسلام من نفسه قبل أن يضطر الناس إلى حمل السلاح وتستعر في البلاد حربا أهلية".

وأضاف: "لا يمكن لهذا النظام أن يبقى بالأطر الاستبدادية التي عليها".

واندلعت احتجاجات عارمة على أثر قرار حكومي برفع الدعم عن الوقود، ما يعني رفع أسعار سلع أساسية، لكنها تحولت بعد مقتل العشرات إلى مطالبات واسعة برحيل البشير.

ودعا الترابي أحزاب المعارضة إلى الاستعداد لفترة انتقالية بعد إسقاط النظام، تبدأ بدستور انتقالي يضع أسس ديمقراطية قبل كتابة دستور دائم للبلاد.

وأشار إلى أن هناك توافقا بين أحزاب المعارضة على ملامح الدستور الانتقالي، متوقعا أن يتم التوقيع على اتفاق بشأنه قريبا.

وحذر من فوضى عارمة وثورة غضب إذا لم يكن هناك بديل سياسي بعد رحيل البشير، على حد رأيه.

وكانت الحكومة السودانية قالت إن 700 شخص اعتقلوا على مدى أسبوع شهد أسوأ اضطرابات في وسط السودان منذ سنوات مع استمرار الاحتجاجات المناهضة للبشير، والتي أسفرت أيضا عن سقوط عشرات القتلى.




أحكام بالسجن على متهمين بـ"تفجير ميدان السبعين" باليمن
وقع التفجير في مايو 2012 وراح ضحيته أكثر من 80 عنصراً من القوات الخاصة
الأربعاء 26 ذو القعدة 1434هـ - 2 أكتوبر 2013م
 
جانب من تشييع الجنود اليمنيين "أرشيفية"

أفاد مراسل العربية في صنعاء بأن المحكمة الخاصة بقضايا الإرهاب حكمت على المتهمين في قضية تفجير ميدان السبعين بالسجن في مدد تتراوح بين سنتين إلى عشر سنوات.

واعتبرت المحكمة قائد الأمن المركزي، اللواء عبدالملك طيب وأركان حربه يحيى محمد عبدالله صالح إلى جانب مسؤول الحماية الأمنية في الحرس الخاص السابق عبد ربه معياد شركاء في جريمة تفجير ميدان السبعين التي وقعت في مايو 2012 وأسفرت عن مقتل أكثر من ثمانين عنصراً من القوات الخاصة وطالبت بإحالتهم إلى التحقيق.

وكان المدعي العام في النيابة الجزائية المتخصصة استكمل إجراءات التحقيق في واقعة التفجير الذي استهدف جنود الأمن المركزي في ميدان السبعين، وأحال ملف القضية إلى المحكمة وعلى ذمتها 10 متهمين بتهمة الاشتراك في عصابة مسلحة شملهم قرار الاتهام الصادر في القضية.





بعد مصادرة شحنة عقاقير خيول غير مرخصة من طائرة حكومية
حاكم دبي يكلف قائداً أمنياً بريطانياً بالتحقيق في أنشطة الفروسية

أ.ب- لندن
 طلب حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد المكتوم من قائد شرطة لندن السابق، جون ستيفنز، بالإشراف على تحقيق داخلي في أنشطة رياضة الفروسية لديه، بعد مصادرة شحنة من عقاقير الخيول غير المرخصة من طائرة حكومية في بريطانيا.

وقال "ستيفنز" في بيان: "التحقيق سيفحص الهياكل التنظيمية والاتصالات الداخلية والممارسات البيطرية في جميع المكونات الرئيسية لمنشآت الفروسية، المملوكة للشيخ "محمد"، والتي تشمل حظائر واسعة للخيول الأصيلة وخيول التحمل".

وأشار إلى أنه سيكلف فريق تحقيق للعمل خلال عام 2014.

وبدأ التحقيق بعدما التقى "ستيفنز"، أمس الثلاثاء، رئيس الاتحاد الدولي للفروسية، الأميرة الأردنية "هيا"، وزوجة الشيخ.

وكانت السلطات البريطانية، قد صادرت الشحنة في مايو الماضي، في مطار "ستانستيد" بالقرب من لندن.




السعودية تلغي كلمتها بالأمم المتحدة بسبب سوريا وفلسطين
كاتب وصف ذلك بورقة ضغط على الجمعية لإيجاد حلول في قضايا العالم الإسلامي
الأربعاء 26 ذو القعدة 1434هـ - 2 أكتوبر 2013م
 

قال مصدر دبلوماسي سعودي لقناة العربية، اليوم الأربعاء، إن المملكة لم تلقِ كلمتها في الجمعية العمومية للأمم المتحدة هذا العام، تعبيراً عن اعتراضها على عجز المنظمة الدولية عن حل أي من القضايا التي تعرض عليها.

وأكد أن الأمم المتحدة عجزت عن فعل أي شيء حيال القضية الفلسطينية لستين عاماً، ولم تتدخل لوقف المجازر التي ترتكب في سوريا، ولم تساعد الأقلية المسلمة في بورما.

وأضاف: "لهذه الأسباب ولأخرى متعلقة بهيمنة فئة من الدول على قرارات الأمم المتحدة، فإن الوفد السعودي برئاسة وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، قرر الامتناع عن إلقاء كلمته في الجمعية العمومية أو توزيع كلمة مكتوبة، وذلك خلافاً للمألوف".

وفي هذا الشأن، اعتبر الكاتب والمحلل السياسي، جمال خاشقجي، خلال استضافته في نشرة الرابعة على قناة العربية، اليوم الأربعاء، هذا الامتناع ورقة ضغط على الأمم المتحدة من أجل التسريع ببت الجمعية في القضايا المتعلقة بالعالم الإسلامي.

وأوضح أن السعودية تسودها حالة من القلق اتجاه الوضع في سوريا الذي لم تساهم الجمعية في إنهاء الأزمة الإنسانية في هذا البلد.




بان يتمنى على الكويت استضافة مؤتمر مانحين ثانياً لسوريا
بعدما استضافت المؤتمر الأول مطلع 2013 الذي تعهد بجمع 1.5 مليار دولار
الأربعاء 26 ذو القعدة 1434هـ - 2 أكتوبر 2013م
 
مؤتمر المانحين الاول بالكويت

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في اتصال مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، عن تطلعه لاستضافة الدولة الكويتية مؤتمر المانحين الثاني لدعم السوريين المتضررين من النزاع في بلدهم، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية، اليوم الأربعاء.

وذكرت الوكالة أن بان كي مون اتصل بأمير الكويت الذي يقوم بزيارة إلى الولايات المتحدة، وأعرب له عن "تطلعه لاستضافة دولة الكويت للمؤتمر الثاني للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا".

كما أعرب الأمين العام للمنظمة الدولية عن "بالغ تقديره وشكره" للكويت وأميرها على "استضافة المؤتمر الأول للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا وما حققه المؤتمر من النتائج المرجوة".

وكانت الكويت استضافت مؤتمر المانحين الأول لسوريا مطلع 2013، وقد جمع المؤتمر تعهدات بدفع 1.5 مليار دولار لصالح اللاجئين السوريين.

ووجهت الأمم المتحدة في يونيو نداء لجمع 5.2 مليار دولار لصالح السوريين، بينها 3.8 مليار دولار للاجئين، و1.4 لعمليات وكالات الأمم المتحدة داخل سوريا.

وأكدت منسقة العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة، فاليري أموس، الشهر الماضي أن حوالي سبعة ملايين سوري بحاجة إلى مساعدة إنسانية عاجلة.




وزير داخلية لبنان: حزب الله لم يعد موجودا على أي حاجز

أكد وزير الداخلية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال مروان شربل أن الخطة الأمنية في ضاحية بيروت تمر كل يوم بأفضلية عن سابقه، مبينًا أن حزب الله لم يعد موجودًا على أي حاجز على الأراضي اللبنانية.

وقال في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة اللبنانية بيروت اليوم إن موضوع سلاح حزب الله سيطرح على طاولة الحوار الوطني اللبناني، ودعا إلى ضرورة حصول توافق بين جميع اللبنانيين لمعالجة موضوع الأمن الشامل في كل لبنان، مشيرًا إلى أن الإنماء في لبنان يأتي في المرتبة الثانية ومن ثم المصالحة الوطنية بين جميع اللبنانيين.

ورأى الوزير شربل أن الأمن يتحقق بإرادة الجميع، وقال: "إننا نعالج اليوم موضوع حماية مدينة طرابلس من الداخل والخارج"، وطالب بمشاركة الجميع في الخطة الأمنية لإعادة الأمن إلى المدينة.




ليالي "القاعدة".. رقص وسكر و"علاقات محرمة"


 
 يوم بعد آخر، تتكشف الكثير من خفايا التنظيمات الإرهابية والمتورطين بأنشطتها.. وكما أن لتنظيم "القاعدة" نهار، فهناك ليل لا يخل من الرقص والسكر ومضاجعة الأجنبيات.
وبحسب صحيفة الوطن حملت الأحكام التي أصدرتها المحكمة الجزائية بالرياض أمس، مفاجأة من العيار الثقيل، بعد إدانة أحد أعضاء مجموعة تتكون من 63 شخصا، باختلائه بأحدى الفتيات الروسيات خلال وجوده بالبحرين بعد عودته من رحلة قتالية، والسهر معها في أحد الفنادق هناك.
ولم تكن البحرين، هي المحطة الوحيدة، في خط سير أحد المدعى عليهم المدانين في قضايا تسهيل خروج المقاتلين إلى مناطق الصراع عبر "إيران"، إذ توجه الشخص نفسه الذي صدر حكم بجلده 170 جلدة لدوران شبهة تناول المسكر وتعاطي الحبوب المخدرة وإقامته علاقات محرمة، إلى جانب السجن 5 سنوات إلى سورية، وزار فيها أحد المراقص هناك وتناول المسكر، وضاجع البنات، طبقا للائحة الإدانة في المحكمة، إضافة إلى تمتعه بهذين الأمرين في إحدى الشقق بمصر التي بلغها لتسليم مبلغ 8 آلاف ريال دعما لإحدى الجماعات الجهادية.
وظهرت كينيا على خارطة تنقلات أعضاء تنظيم القاعدة، إذ أدين المدعى عليه نفسه، بالخروج أكثر من مرة إلى مناطق القتال والصراع عبر الدولة الأولى كمحطة عبور لمقاتلي التنظيم.
وفاق مجموع سنوات سجن 19 مدعى عليهم أمام الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب وأمن الدولة في العاصمة 68 عاما، وجاء أعلى حكم من نصيب اثنين منهم بواقع 7 سنوات لكل منهما، فيما كان أقل مدة سجن عاما واحدا لأحد المدانين.
ومنذ أن بدأت جلسات محاكمة الـ63، لم تصدر قضية براءة بحق أي منهم، سوى رد قاضي المحكمة بعض التهم التي لم تثبت بحق المدانين.
وأسهم أحد المدانين بهذه المجموعة بإنشاء بريد إلكتروني لمدعى عليه آخر، ليستخدم في التنسيق لإرسال المقاتلين الراغبين بالمشاركة في القتال على الأراضي الأفغانية إلى إيران، فيما أدين آخر بدخوله إلى أفغانستان التي بلغها وفق خط سير (البحرين - إيران)، والتحاقه بمعسكرات التدريب وتدربه على الرماية بالرشاش والبيكا والـ"آر بي جي" والمسدس، وكذلك القنابل اليدوية، وإدانته بالمشاركة بالقتال هناك وتعرضه لإصابة في الرأس والظهر، وقيامه بالانسحاب مع المقاتلين بناء على أمر من الملا عمر إلى الجبال المحاذية لباكستان ومكثه في الجبال عشرون يوماً ودخوله باكستان بطريقة غير شرعية ومكثه فيها خمسة وأربعين يوما.
وبينما كشفت قائمة الإدانات عن العثور بحوزة أحدهم على عدة مجلدات، تشرح طريقة تصنيع المتفجرات وتصنيع الأسلحة وصناعة طلقات، وموسوعة المتفجرات المنزلية الصنع، وصناعة صواريخ القسام، أظهرت ذات الإدانات ضلوع منسقين في الكويت في عمليات إرسال مقاتلين إلى العراق عبر الأراضي السورية





تسجيل 27 حالة وفاة في السجون منذ أواخر 2011
تقرير أممي: التعذيب المفضي للموت يتفشَّى في سجون ليبيا


حذَّر تقرير جديد صادر عن الأمم المتحدة من تفشِّي ممارسات التعذيب والمعاملة السيئة، التي تُفضي في بعض الأحيان إلى الوفاة، داخل السجون الليبية.

وقال التقرير الأممي: "التعذيب يشيع أكثر عقب الاعتقال، وخلال الأيام الأولى من الاستجواب".

وأشارت تقديرات الأمم المتحدة إلى أن حوالي ثمانية آلاف شخص لا يزالون قيد الاعتقال منذ الإطاحة بالعقيد الليبي معمر القذافي.

وتقول بعثة الدعم الأممية في ليبيا إنها سجَّلت حوالي 27 حالة وفاة في السجون منذ أواخر 2011، فيما تشير معلومات مهمة إلى أن التعذيب السبب في ذلك.

وأضاف التقرير: "التعذيب مستمر على الرغم من جهود السلطات الليبية الملتزمة بأقصى قدر بإنهاء التعذيب وضمان سلامة النظام القضائي الجنائي".

وأشار إلى أن "عاملاً مهماً" في المعاملة السيئة وتعذيب المعتقلين يعود إلى الاعتقال طويل المدة والاستجواب على أيدي جماعات مسلحة.
وأوصى التقرير بنقل المعتقلين الموجودين لدى الجماعات المسلحة إلى سيطرة حكومية فعالة.
وتواجه الحكومة المركزية الليبية الميليشيات المسلحة منذ الإطاحة بالقذافي.




الائتلاف السوري: "كارثة" إنسانية في معضمية الشام


قال الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، إن نظام الرئيس بشار الأسد، يقوم بتنفيذ حملة تجويع وتهجير ممنهجة بحق مدينة المعضمية، بريف دمشق؛ ما أسفر عن وفاة عشرات المدنيين وإجبار أعداد كبيرة منهم على النزوح.

ونقل موقع "سي إن إن" العربية، عن "الائتلاف"، في بيان تحت عنوان "معضمية الشام تشهد كارثة إنسانية"، إن: "الحصار المفروض على معضمية الشام في الغوطة الغربية تخطى يومه الـ 280، وفاق عدد الشهداء 700 شهيد، وتعطلت جميع المستشفيات، ويحظى كل 2400 شخص برعاية طبيبٍ واحد فقط، والمدارس الـ 22 تعطلت بشكل تام، ولحق الدمار بالمساجد الـ 8 في المدينة".

وأضاف أن "المواد الغذائية انعدمت بشكل كامل في المدينة، ولحق الموت جوعاً بـ 4 أطفال و3 نساء، كما أن المياه الصالحة للشرب لم تعد كذلك بسبب قصف الآبار الارتوازية وخزانات المياه الرئيسة".

ولفت إلى أن "آلاف العائلات تتعرّض للقتل تجويعاً، وقصفاً، بسبب الحصار الخانق المفروض على المعضمية وغيرها من مدن سوريا، ودعا "المجتمع الدولي لتحمُّل مسؤولياته تجاه المناطق المحاصرة في سوريا بفتح ممراتٍ إنسانيةٍ آمنة والضغط باتجاه فك الحصار عن هذه المناطق".




اشتباكات بين مقاتلين من المعارضة السورية وآخرين مرتبطين بالقاعدة قرب تركيا

قال نشطاء إن اشتباكات وقعت بين مقاتلين من المعارضة السورية وآخرين مرتبطين بتنظيم القاعدة قرب الحدود مع تركيا يوم الاربعاء في موجة من أعمال العنف تكشف عن انقسامات خطيرة بين الفصائل التي تقاتل للإطاحة بالرئيس بشار الاسد.

وسيطر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام على بلدة اعزاز الحدودية الشهر الماضي وطرد جماعة معارضة منافسة مما دفع تركيا لإغلاق المعبر الحدودي الواقع على بعد نحو خمسة كيلومترات.

ويسيطر التنظيم على البلدة منذ ذلك الحين وتفجرت اشتباكات من حين لآخر بين أعضائه وبين مقاتلي لواء عاصفة الشمال الذين طردوهم الى مشارفها.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان وله شبكة من المصادر في مختلف أنحاء البلاد إن الاشتباكات العنيفة استؤنفت يوم الاربعاء بين الجماعتين.

وأضاف أنه كانت هناك تقارير ايضا عن تقدم مقاتلي الدولة الاسلامية في العراق والشام نحو قواعد لواء عاصفة الشمال ونقاط التفتيش قرب المعبر الحدودي الى تركيا وفي قرى على مشارف اعزاز.

وقوض الاقتتال الداخلي مقاتلي المعارضة السورية ويرجح هذا جزئيا الى تضارب الأيديولوجيات لكن أغلب الخلافات دبت بسبب الأراضي وغنائم الحرب والسيطرة على الموارد والتهريب.

ويحتوي تنظيم الدولة الإسلامية الموجود أيضا في العراق المجاور على عدد من المقاتلين الأجانب اكبر من غيره من الجماعات الإسلامية المتشددة التي تقاتل في سوريا.

وقتل اكثر من 100 الف شخص في الصراع في سوريا الذي بدأ بحركة احتجاج سلمي ع




الجيش الحر تحت نيران النظام و"داعش" في إعزاز
سرمد عبد الكريم أكد أن "داعش" في تحالف مع قوات الأسد وإيران لمحاربة الجيش الحر
الأربعاء 26 ذو القعدة 1434هـ - 2 أكتوبر 2013م

أفاد اتحاد تنسيقيات الثورة بأن تنظيم دولة العراق والشام "داعش" شن هجوماً على نقاط للجيش الحر خارج مدينة إعزاز في اتجاه معبر السلامة في حلب.

وفي هذا السياق، تحدث مدير وكالة الأنباء العراقية، سرمد عبدالكريم، عن وجود "اختلاف كبير وقوي ضد الجيش الحر"، مشدداً على أن المناوشات التي تجري حالياً بين الحر وبعض الفصائل الإسلامية، خاصة "داعش"، تصب في مصلحة نظام الأسد.

وأوضح عبدالكريم، في حديثه لقناة العربية أن "داعش" مخترقة من قبل نظام الأسد منذ فترة طويلة، كاشفاً أن "نظام الأسد الآن في تحالف واضح جداً مع داعش، ويجري القتال المشترك بتنسيق واضح عن طريق قيادة إيران للعمليات العسكرية في الداخل السوري".

ورداً على استغراب البعض من تحالف ثلاثي بين قوات الأسد وداعش وإيران، ذكّر عبدالكريم بقصة رجل سوري ملقب بـ"القعقاع" أرسلته مخابرات نظام الأسد إلى العراق لاختراق القاعدة.

وأضاف أن "القعقاع" نجح في مهمته هذه، حيث عاد إلى سوريا محملاً بملف كامل عن تنظيمات القاعدة في العراق. وتابع قائلاً: "وبعد أن انتهى من تأدية مهمته تمت تصفية القعقاع بعد خروجه من جامع بحلب".

واعتبر عبدالكريم أنه "لا شك في أن جماعة القعقاع ما زالت موجودة في التنظيمات التي اتحدت مع القاعدة السورية باسم داعش".

أما عن العلاقة بين القاعدة وإيران، فتحدث عبدالكريم عن "تنسيق مخابراتي قديم"، كما تقوم طهران بتسليح وتمويل فصائل القاعدة، حسب تأكيده. واستشهد بوثائق مخابراتية تم رفع السرية عنها ونشرت في وسائل الإعلام الأميركية، وتنقل هذه الوثائق اعتبار القاعدة أن إيران تمثل بوابة الدخول والخروج إلى التنظيم.

وفي سياق متصل، اعتبر عبدالكريم أن جبهة النصرة تنسق مع "داعش" ضد الجيش الحر، ومن هنا دعا إلى مزيد من الدعم العسكري والمادي للجيش الحر، حيث إن "سر قوة داعش هو المال والدعم المستمر من القاعدة التي ترمي بثقلها الكامل للسيطرة على مناطق كاملة من سوريا قبل الذهاب إلى مؤتمر جنيف 2".

وختم مؤكداً أن الجيش الحر يملك الخبرات الكافية لقتال هذه المجموعات ولا ينقصه سوى الدعم العسكري والمادي.




عميد منشق يكشف تفاصيل استخدم الأسد للكيماوي ضد الشعب السوري
 أكد العميد زاهر الساكت، رئيس فرع الكيمياء في الفرقة الخامسة، الذي انشق مؤخرا عن الجيش السوري، بأن نظام بشار الأسد لن يسلم مطلقاً مخزونه من السلاح الكيماوي، الموزع على أربعة مواقع سرية بأنحاء سوريا.

وأضاف الساكت، خلال مقابلة مع كريتسيان أمانبور، الثلاثاء: "مواقع معظم مراكز الأبحاث العملية في سوريا ومنشآت التخزين معروفة وقيد المراقبة، ولذلك فأنه(الأسد) سيسلم تلك المراكز والمنشآت بالتأكيد دون كذب"، لكن ليس المخزون الاحتياطي.

وقال الساكت إنه بالإضافة إلى أربعة مواقع سرية أخرى، فإن النظام السوري، يقوم حاليا بنقل أسلحته الكيماوية إلى العراق ولبنان، وهي مزاعم تتطابق مع أخرى أدلى بها رئيس المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر، اللواء سالم إدريس، لأمانبور في مقابلة سابقة.

وسبق وأن نفى كل من لبنان والعراق مزاعم نقل أسلحة كيماوية سوريا إليهما، في تطور، إن كان مؤكداً، فأنه سيؤدي إلى تغيير محوري في تقديرات الاستخبارات الأمريكية، وفق مراسلة CNN بالبنتاغون، باربرا ستار.

وشرح الساكت قائلاً بأن استخبارات المعارضة رصدت "تحرك 8 شاحنات ضخمة تحت حراسة مشددة من جديدة يابوس، بريف دمشق، باتجاه لبنان ثم إلى حزب الله، كما وجدت في منطقة فرقلس 50 شاحنة مرسيدس وفولفو ضخمة، تخضع لحراسة مشددة، تتحرك صوب العراق"، إلا أنه نفى علمه إذا ما اجتازت قافلة الشاحنات الحدود إلى العراق.

وأوضح أنه "لم تتم مهاجمة تلك الشاحنات تحسباً من انتشار السلاح الكيماوي أو مركباته."

وحول أسباب انشقاقه، شرح الساكت: "في بداية الاحتجاجات استخدم القادة الميدانيون موادا كيماوية مزعجة غير فتاكة.. لكن عندما تلقيت الأوامر من قائدي المباشر، الجنرال علي حسن عامر، قائد الفرقة الخامسة، باستخدام المركبات الكيماوية القتالة.. استبدلتها بماء جافيل مخفف، ودفنت الفتاكة تحت الأرض."

وأوضح أن السلاح الكيماوي الذي تلقى أوامر باستخدامه هو الفوسجين، وهو غاز استخدم للمرة الأولى في الحرب العالمية الأولى، ويتسبب بصعوبة شديدة في التنفس.

وقسم الأسلحة الكيماوية إلى ثلاث فئات: مزعجة وطاردة وفتاكة ومضى بقوله: الأولى استخدمت في بداية الاحتجاجات وتطلق بواسطة أسلحة أوتوماتيكية وكقنابل لتفريق الحشود."

وتابع: "الثانية وهي مركب يصيب بالعجز واستخدم في الألغام الأرضية وينتج سحابة من الغاز تنتشر في المكان وتؤذي المدنيين."

وأضاف: الثالثة: المميتة مثل السارين وغاز "في أكس" وتطلقا بواسطة قذائف هاون، او صواريخ كروز أو عبر الطائرات الحربية.. علمت حينها أن النظام سينتهي باستخدام الأسلحة الكيماوية القاتلة ضد المدنيين لذلك انشققت."

واتهم الأسد بمسؤوليته المباشرة في استخدام الكيماوي قائلاً: قرار استخدام أسلحة كيماوية فتاكة كغاز السارين أو "في أكس" أو الخردل"، قرار عسكري استراتيجي يصدر من القائد الأعلى للقوات المسلحة، وهو بشار الأسد."




مؤسس تويتر يحرج الرئيس الإيراني بسؤال لم يتوقعه


CNN

تبادل مؤسس ورئيس شركة “تويتر” جاك دورسي تغريدات مع الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الثلاثاء. وكان دورسي هو من بدأ تبادل التغريدات حيث وجّه السؤال التالي لروحاني “مساء الخير أيها الرئيس، هل المواطنون الإيرانيون قادرون على قراءة تغريداتك؟”
وبعد خمس ساعات، ردّت صفحة حساب روحاني بالإشارة إلى حواره مع كريستيان أمانبور على CNN الأسبوع الماضي “مساء الخير جاك، مثلما قلت لأمانبور جهودي تبذل من أجل ضمان أن يكون شعبي قادرا بسلاسة على النفاذ إلى جميع المعلومات على الصعيد العالمي لأن ذلك من حقه.” وقام دورسي بإعادة نشر تغريدة روحاني التي كرر فيها بالضبط وحرفيا ما قاله لكريستيان أمانبور.تجدر الإشارة إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” و”تويتر” مغلقة رسميا في إيران، وشهدت تلك المواقع الأمريكية مؤخرا نشاطا متزايدا من قبل الساسة الإيرانيين.





مستثمرون كبار بـ"مايكروسوفت": حان وقت رحيل غيتس
يقولون إن وجوده يحدّ من قدرة الرئيس التنفيذي الجديد على إجراء تغييرات كبيرة
الأربعاء 26 ذو القعدة 1434هـ - 2 أكتوبر 2013م
 
بيل غيتس رئيس مجلس إدارة شركة مايكروسوفت

قالت مصادر مطلعة إن ثلاثة من أكبر 20 مستثمراً في مايكروسوفت يمارسون ضغوطاً على مجلس الإدارة لحمل بيل غيتس على التنحي عن منصب رئيس مجلس إدارة شركة البرمجيات التي أسسها قبل 38 عاماً.

وفي حين تعرض ستيف بالمر، الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت لضغوط على مدى سنوات كي يحسن أداء الشركة وسعر السهم، يبدو أنها المرة الأولى التي يستهدف فيها مساهمون كبار غيتس الذي يظل من أكثر الشخصيات التي تحظى بالاحترام وذات التأثير في قطاع التكنولوجيا.

وبحسب المصادر لا يبدي مجلس إدارة مايكروسوفت استعداداً للاستجابة لرغبات المستثمرين الثلاثة الذين يملكون معاً أكثر من خمسة بالمئة من أسهم الشركة.

وطلبت المصادر عدم إفشاء هوية المستثمرين، لأن المحادثات الجارية ذات طابع سري.

ويملك غيتس حوالي 4.5 بالمئة من الشركة البالغة قيمتها 277 مليار دولار، وهو أكبر مساهم منفرد.

ويخشى المستثمرون الثلاثة من أن وجود غيتس في مجلس الإدارة يحول عملياً دون تبني استراتيجيات جديدة، وقد يحدّ من قدرة الرئيس التنفيذي الجديد على إجراء تغييرات كبيرة، ويشيرون على نحو خاص إلى دور غيتس في اللجنة الخاصة التي تبحث عن خليفة لبالمر.

ويبدون تخوفاً أيضاً من أن غيتس - الذي يمضي معظم وقته في مؤسسته الخيرية - يملك نفوذاً لا يتناسب مع حصته المتراجعة في الشركة.

وكان غيتس يملك 49 بالمئة من مايكروسوفت قبل إدراجها عام 1986، لكنه يبيع 80 مليون سهم سنوياً بموجب خطة معدة سلفاً، وهو ما يعني نفاد حصته المالية في الشركة بحلول عام 2018.




قاضية تحكم على متهم بالسجن 53 سنة.. ثم تزوجه

أصدرت قاضية في كاليفورنيا، حكماً بسجن متهم بالقتل لمدة 53 سنة، وما هي إلا دقائق حتى عقدت قرانه إلى خطيبته وقدمت لهما الحلوى.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن القاضية، باتريسيا كوكسون، أصدرت حكماً بسجن دان ديسبرو "36 عاماً"، 53 عاماً، على خلفية اتهامه بجريمة قتل تعود إلى العام 2003.

وبعد خروج عائلة الضحية من المحكمة، عقدت كوكسون، زواج ديسبرو من خطيبته ديستني "33 عاماً"، حتى أنها قدمت لهما قطعتيّ حلوى، وأشارت صحيفة "سان دييغو تريبيون"، أن ديستني لديها ابن في الـ16 من العمر من ديسبرو، وكانت انقطعت علاقتها به، غير أنها عادت لتبحث عنه بسبب سؤال ابنها عن والده.

وقال محامي الدفاع ستيف كلاين، إنه فوجئ لما حصل وإنه لم يكن على معرفة بذلك مسبقاً، وكانت ديستني قد رتبت الأمر بنفسها مع القاضية، وأبقي ديسبرو، مقيداً خلال مراسم الزفاف ولكن سمح له بتقبيل العروس، ويعتزم ديسبرو استئناف الحكم فيما تأمل زوجته أن يخرج من السجن في يوم ما.




سطا ببندقية على عامل تعبئة الأموال
بالصور ..لص جرئ يطير بآلاف الدولارات في شوارع لندن

تمكن لص جرئي يحمل بندقية من سلب عامل في وضح النهار، وطار بآلاف الدولارات في شوارع العاصمة البريطانية لندن.

ورصدت كاميرا مراقبة الحدث كاملا ، ومن المدهش أن نفس هذا اللص نفذ قبل ربع ساعة فقط من الحدث جريمة أخرى بالسطو على عامل أخر في مكان قريب جدا.

ولم يتمكن عمال تعبئة الأموال من الدفاع عن أنفسهم لشدة الهجوم الذي قام به اللص عليهم ببندقيته، وتمكن من الهرب في سيارة مسروقة مع زميل له كان ينتظره بالقرب من موقع الحادثة.



وأظهرت الصور الملتقطة لحظة استسلام حراس الأمن أيضا والذين كانوا مذعورين.وبحسب تقرير لصحيفة (ديلي ميل) البريطانية فان الشرطة البريطانية تقوم بتحقيقات مكثفة ومازالت تجري عمليات بحثها عن اللص المقنع في شوارع لندن.











فيديو: توجيه الضربات الجوية بواسطة الليزر من الأرض


تصوير من القوات الأمريكية في أفغانستان لتوجيه الدعم الجوي بواسطة الليزر من الأرض لتحديد الأهداف وضربها ليلاً.
فيديو




فيديو: إخراج توأم من بطن طفل صيني


أجرى الأطباء في مقاطعة هواشي الصينية، عملية جراحية لتوليد طفل في الثانية من العمر بعد أن شخص الأطباء حالته، بأنه حامل بتوأمه الطفيلي بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية. ونقل الطفل تشياو فينغ إلى المستشفى، بعد أن تعرض لانتفاخ كبير في معدته أدت إلى صعوبات كبيرة في التنفس، واكتشف الأطباء بعد إجراء فحوصات بالأشعة السينية والرنين المغناطيسي، وجود جنين توأم غير مكتمل النمو داخل بطنه.

وعلى الفور أخضع الطفل لعملية جراحية، لإزالة الجنين الطفيلي التوأم من داخل بطنه، والذي بلغ طوله حوالي 20 سم، ولديه عمود فقري وأطراف مكتملة النمو، بما في ذلك أصابع اليدين والقدمين. وأكد الدكتور جوناثين فانروف، المختص في طب الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى الأطفال في كليفلاند، أن هذه الحالة النادرة تحدث عندما تفشل البيضة في الانقسام بشكل كامل بعد التلقيح، ويمكن في العادة أن تكتب النجاة لكلا الطفلين الملتصقين، شرط أن لا يمتص أحدهما من قبل الآخر.
فيديو




كاميرا مراقبة ترصد ولادة نمر صغير (فيديو)

رصدت كاميرا المراقبة في حديقة الحيوانات في لندن، لحظات "رائعة" لولادة صغير نمر، وذلك للمرة الأولى منذ 17 عاما.

ووضعت أنثى نمر سومطرة (5 سنوات)، وتدعى "ميلاتي"، صغيرها الشهر الماضي بعد مخاض دام 6 دقائق فقط. وأطلق حارس الحديقة التفاصيل عن هذه الولادة النادرة حديثا، بعد أن أخفاها ضمن حراسة مشددة بعيدا عن الزوار لضمان سلامتها.

وعبر حارس الحديقة بول كيبيت عن شعور الجميع بقوله "سعادة الجميع في حديقة الحيوانات لا توصف" بسبب هذه الولادة. وأضاف "كنا نشعر بالقلق لأن هذه أول ولادة لميلاتي، ولم نكن نعلم كيف ستتصرف".

وأوضح كيبيت "عملية الولادة حدثت بسرعة جدا، وظهرت غريزة الأمومة لدى ميلاتي فورا، فبدأت بلعق الصغير والتجول حوله، لم نكن نطمح لولادة أكثر سلاسة من هذه".
فيديو




اختبار قاس بالسكين والمطرقة لـ"جالاكسي نوت 3" (فيديو)


يوضح الفيديو التالي اختبارا قاسيا للجيل الثالث من سلسلة "جالاكسي نوت" التي تجمع بين خواص الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية عن طريق السكين والمطرقة.

اللافت للنظر ان الجهاز واصل العمل رغم تعرضه لضربات قاسية من مطرقة ثقيلة أدت إلى تصدع شاشته، وهو ما يعني تحمله لظروف تشغيل صعبة.
فيديو




«كوسكوي» حيث يتواصل السكان بلغة الصفير


أثبت أهالي قرية كوسكوي (Kuşköy) التركية منذ زمن بعيد براعتهم في إبداع الحيل لحل مشكلة التواصل عبر المسافات الطويلة في ظل انعدام الكهرباء ووسائل التواصل الحديثة، إذ اخترعوا قبل 400 عام طريقة بسيطة للتواصل من خلال الصفير.

يطلق الأهالي على هذه اللغة اسم "لغة الطيور" أو "كوس ديلي" (kuș dili) نسبة إلى كوسكوي مكان نشأتها، والتي تعني في حد ذاتها " قرية الطيور".

هذه الوسيلة الرائعة للتواصل نشأت قبل أكثر من 400 عام نظراً لطبيعة العمل في مزارع جبال بونتيك، ذات المنحدرات الجبلية الوعرة التي تجعل السفر وإن كان لمسافات قصيرة أمرا صعبا للغاية.

ولهذا السبب، شعر القرويون بالحاجة إلى إيجاد بديل لطريقة التواصل، فاستوحوا طريقة الصفير من زقزقة الطيور، وبدأو باستخدام مقاطع من الكلمات التركية التي ثبت أنها أكثر فعالية وأقل استهلاكا للطاقة من الصراخ أو المشي لمسافات طويلة للوصول إلى الشخص الآخر لغرض التحدث إليه.


نجح القرويون في صياغ جمل من لغة "الصفير" لإخبار بعضهم البعض عن قدوم زائر جديد أو لطلب المساعدة أو دعوة بعضهم بعضاً إلى شرب الشاي، حتى أنهم صاغوا أحاديث طويلة ومعقدة من خلال الصفير. 
يصل صدى "لغة الصفير" التي يطلقها القرويون لمسافة كيلومتر واحد، وإذا كانت المسافة أطول، يعمل الجيران على تمرير الرسالة حتى تصل إلى صاحبها.

أهالي قرية كوسكوي تربطهم علاقة مجتمعية وثيقة واستمروا في التواصل بلغة العصافير حتى بعد حصولهم على الكهرباء عام 1986، ولكن هذه اللغة بدأت تدخل عالم النسيان في السنوات الأخيرة بسبب هجرة شباب القرية للعيش والعمل في المدينة واستخدامهم لوسائل التواصل الحديثة فانحصرت لغة الطيور لدى الأجداد.

تقع كوسكوي في منطقة "كاناكسي" (Canakçı) ويحكمها محمد فاتح كارا الذي يحاول جاهداً الحفاظ على لغة الطيور وجعلها أكثر شعبية بين الشباب. ومن جانبه يعمل شريف كوسيك، رئيس جمعية لغة الطيور، على تنظيم مهرجانات سنوية منذ السنوات الـ15 الماضية لتعزيز اللغة وتشجيع الشباب والصغار على تعلمها.


يجذب مهرجان كوسكوي حوالي 2000 شخص سنويا، ولكنه مع ذلك لم ينجح في تشجيع الشباب على المحافظة على لغة العصافير فكل ما يجذبهم إلى المهرجان هو حفلات الرقص والموسيقى الصاخبة وفقاً لبعض شيوخ القرية.

كوسكوي هي واحدة من الأماكن القليلة في العالم التي يعتمد أهاليها على لغة الصفير، إلى جانب جزيرة لا غوميرا الإسبانية.
فيديو




بالصور .. يخت فاخر إيجاره مليون يورو في الأسبوع02/10/2013

أعلنت شركة "لورسين" الألمانية، المطورة لليخوت الفاخرة، عن جاهزية يخت "Quatroello" للإيجار في منطقتيٌ البحر الكاريبي أو المتوسط، عن طريق شركة "موران لليخوت والسفن" مقابل مليون يورو في الأسبوع الواحد.

ويسع اليخت "Quatroelle" من 12 وحتى 16 فرداً، فضلاً عن منطقة مخصصة لطاقم العمل على اليخت تسع 29 فرداً، وهو مكون من خمس طوابق ومجموعة من الإستراحات وثلاث كبائن وغرفة مكتب ومخزن وتراسيٌن اثنيٌن وما يزيد عن 10 حمامات كبيرة.










وتم إستخدام ما يزيد عن 13 نوعاً مختلفاً من الأحجار في التصاميم الداخلية لليخت “Quatroelle”.



واليخت مزود بقاعة سينما بشاشة ضخمة، فضلاً عن وجود شاشة صغيرة في كل غرفة.

إستراحة مُصممة بسقف زجاجي عاكس، تصلح لقضاء الأمسيات الساهرة والحفلات، مزودة بركن مخصص للمشروبات.
غرفة جلوس مزودة بشاشة مدمجة في الحائط.


غرفة للطعام حوائطها مرصعة بالكريستال والمائدة تسع لعدد 16 فرداً.

غرفة طعام أخرى تسع 14 فرداَ.

كما أن اليخت مزود بمطبخ بمساحة شاسعة مصمم من الستانلس ستيل مجهز بالكامل.


وتم تزويد اليخت “Qutroelle” بمركز غطس متكامل فضلاً عن غرفة مزودة بألعاب مائية ووحدات "جيت سكي" .

هذا فضلاً عن توفر مركز بسبا وصالة ألعاب رياضية.


ويمكن لليخت Quatroelle أن يقطع مسافة 160 عقدة أي ما يعادل 20 ميلاُ في ساعة واحدة، وهي سرعة مذهلة بالنسبة إلى حجمه، حيث يبلغ حجمه 288 قدماً.

كابينة التحكم باليخت، وبها مكبر صوت و8 شاشات لتوفير تواصل تام بين القائد والطاقم المساعد.





صور | ”رولز رويس غوست” ? تعديل مانسوري .. تظهر في دبي


*مجموعة من الصور لسيارة*«رولز رويس غوست»، حيث أجرى عليها قسم التطوير والتصميم التابع لشركة “مانسوري” تعديلات شاملة، استخدمت فيها أجود أنواع المواد الخام، وأدخلت فيها تحسينات على المقصورة الداخلية والمحرك، عززت أداء وتسارع وفخامة السيارة الأصلية.*وتتميز «غوست» المعدلة بلونيها الأزرق والذهبي، اللذين يمنحانها شكلاً خارجياً استثنائياً.*وقد شوهدت السيارة في أحد مولات دبي وتم إلتقاط بعض الصور.