الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية



بشَّر الشعب السعودي وطمأنه على صحة خادم الحرمين الشريفين
ولي العهد يتسلَّم جائزة الإنجاز مدى الحياة.. ويؤكد: هذا فرض كتبه الله


واس– الرياض:
تسلَّم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، جائزة الإنجاز مدى الحياة في مجال التراث العمراني في دورتها الرابعة، وذلك خلال الحفل الذي أُقيم بهذه المناسبة مساء اليوم في قصر المربع بالرياض.

وقال ولي العهد في كلمة ألقاها بهذه المناسبة: "إننا والحمد لله في هذه البلاد نحتفل دائماً بمناسبات سعيدة، وما أديت من أعمال، هذا فرض كتبه الله - عز وجل -، ثم بتوجيه من ملوكنا الذين عملت معهم، ومن جهود المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله -، ونحن الآن في بيته، حينما كنا أطفالاً كنا معه في هذا البيت".

وتابع: "الحمد لله دولتكم هي منكم، وأنتم منها، وأنا أقول دائماً: هذه الدولة تشكلت من تراب الوطن كله، ونحن في وحدة وخير وبركة ونعمة، ويسرني أن أحضر هذه المناسبة، لا كشخص، بل كإنسان منكم، يشعر بما تشعرون، ويحس بما تحسون".

وأضاف سموه: "إن جهود الملك سعود - رحمه الله - بعد وفاة أبيه، والملك فيصل والملك خالد والملك فهد - رحمهم الله -، وحالياً الملك عبدالله - حفظه الله -، ووليَّيْ عهده الأمير سلطان والأمير نايف - رحمهما الله -، هي استمرارية لنهج الدولة منذ أن بدأ إنشاؤها في عهد الإمام محمد بن سعود - رحمه الله -، وقامت الدولة الحديثة بجهود الملك عبدالعزيز ورجاله، وتعاونه وإخوانه وأبنائه مع أبناء بلادهم للحفاظ على أمن البلاد وعلى وحدتها الإسلامية العربية، وكان هذا القصر بعد قصر الديرة، بعد أن سكن المربع، منطلق أعمال هذه الدولة، ويذكِّرنا - كما قلت لكم - بطفولتي في هذا المكان".

وتابع ولي العهد قائلاً: "الحمد لله الذي وفَّق الدولة أن تسير على النهج الصالح، المستمد من كتاب الله وسُنَّة رسوله صلى الله عليه وسلم، وهذه الدولة نرجو من الله - عز وجل - التوفيق والسداد لها".

وفي نهاية كلمته بشَّر ولي العهد الشعب السعودي، وطمأنه على صحة خادم الحرمين الشريفين قائلاً: "أبشِّركم والحمد لله أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يتمتع بالصحة والعافية، وأرجو من الله - عز وجل - أن يوفق هذه البلاد بقيادة مليكنا، لخدمة الإسلام والمسلمين، وأشكر الشعب السعودي على مشاعرهم، وما رأيته منهم من عناية واهتمام بمليكنا".







شكر المواطنين على وفائهم وسؤالهم الدائم عن الملك
متعب بن عبدالله: خادم الحرمين الشريفين بصحة وعافية


عبدالله البرقاوي – سبق - الرياض:
طمأن الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني، المواطنين على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله - مؤكداً أنه بحمد الله ومنته بصحة وعافية.

جاء ذلك خلال استقباله برئاسة الحرس الوطني اليوم الثلاثاء 5 /2 /1434 هـ كبار المسؤولين بالحرس الوطني من مدنيين وعسكريين، وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه.

وقدم الأمير متعب الشكر لكافة المواطنين على وفائهم ومحبتهم ومشاعرهم الصادقة، وسؤالهم الدائم عن صحة خادم الحرمين الشريفين، مؤكداً أن هذه المشاعر تعكس المحبة الصادقة والتلاحم الكبير، الذي يميز أبناء هذا الوطن ولله الحمد.

وأكد أن الوطن والمواطن يتمثل في أولويات فكر واهتمام خادم الحرمين الشريفين، وحرصه دائماً على أن يكون المواطن في عز ورخاء وأمان.

حضر الاستقبال نائب رئيس الحرس الوطني المساعد عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري، ووكيل الحرس الوطني لشؤون الأفواج الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف آل مقرن، وقائد لواء الأمن الخاص الأول بالحرس الوطني الفريق فيصل بن عبدالعزيز بن لبده، ورئيس الجهاز العسكري الفريق محمد بن خالد، وعدد من كبار مسؤولي الحرس الوطني من مدنيين وعسكريين.







كفاءة منسوبي «تحلية المياه» أثمرت عن مكاسب كبيرة
أمير المدينة المنورة يفتتح أكبر وحدة تحلية متعددة التأثير في العالم


ينبع - محمد حمدان الصواب

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم أكبر وحدة تحلية متعددة التأثير في العالم (med)، كما سيشهد أيضا توقيع عدد من عقود محطة ينبع المدينة (المرحلة الثالثة) بسعة تصديرية تبلغ 550 ألف م3 من المياه يومياً و2500 ميجاواط من الكهرباء، منها 1850 ميجاواط للشركة السعودية للكهرباء و650 ميجاواط لشركة مرافق وسيتم إنشاء محطة التحلية والقوى الكهربائية على ساحل البحر الأحمر جنوب محطات تحلية ينبع المدينة المنورة يهدف المشروع إلى سد حاجة المنطقة من المياه المحلاة.

ويأتي الافتتاح ضمن زيارة سموه لمحافظة ينبع بحضور وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين، ومحافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل براهيم، وعدد من أصحاب السمو الأمراء والمعالي وكبار المسؤولين.

ويتكون المشروع من أربعة أجزاء أولها إنشاء نظام نقل مياه ينبع - المدينة المنورة بخطوط نقل يبلغ مجموع أطوالها 603 كلم وقد بدأ تنفيذه، وثانيها إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بعدد خمس غلايات وخمس توربينات بخارية مع مولداتها وتعتبر أكبر محطة لإنتاج الكهرباء في العالم، وثالثها إنشاء محطة لتحلية المياه المالحة بعدد ست وحدات تحلية تعمل بتقنية التبخير الوميضي المتعدد المراحل تنتج كل منها 20 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً، ورابعها إنشاء محطة التحويل الكهربائية 380 كيلو فولت لربط محطة توليد الطاقة الكهربائية مع شبكة نقل الكهرباء العامة وتغذية محطات ضخ نظام نقل مياه ينبع - المدينة المنورة (المرحلة الثالثة).

وقال الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أن ما يدعو للفخر والاعتزاز أنه وبعد فضل الله ثم كفاءة منسوبي المؤسسة وخبرتهم العريضة في قطاع التشغيل والصيانة والمشاريع المنفّذة سابقاً ودور المنفذين في مرونة التحسينات والعمل عليها باحترافية ومهنية عالية أثمر المشروع عن عدد من المكاسب العريضة للوطن ولمثل هذه النوعية من المشاريع، فقد أدت التحسينات على المشروع بالجزء الخاص بالطاقة إلى زيادة العمر الافتراضي للمحطة من 25 سنة إلى 30 سنة، وتقليل استهلاك الوقود بنسبة 12%، ورفع كفاءة الغلايات والتوربين ورفع الكفاءة الإجمالية لأداء المحطة، وتقليل الانبعاثات الغازية الخارجة من الغلايات للمحافظة على البيئة وخفض تكلفة وحدة الكهرباء، مبينا أن مهندسي المؤسسة سيشاركون المقاول في تصميم وتنفيذ المحطة وهذه من مكاسب المؤسسة لا سيما وأن المشروع سيكون أهم التحولات الجذرية في مشاريع المؤسسة القادمة.




سمو أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لقطاع حماية النزاهة 

المدينة المنورة 05 صفر 1434 هـ الموافق 18 ديسمبر 2012 م واس
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه في الإمارة اليوم معالي نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لقطاع حماية النزاهة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز العبدالقادر ، ومدير إدارة ترشيح برامج حماية النزاهة بالهيئة محمد بن لؤي .
وفي بداية الاستقبال رحب سموه بمعاليه ومرافقه.
واطلع سموه خلال الاستقبال على جهود وأعمال هيئة مكافحة الفساد ، منوهاً سموه بالدور الكبير الذي تقوم به الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد .
وفي نهاية اللقاء قدم نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شكره لسمو أمير المنطقة على ما تلقاه الهيئة من تعاون مستمر.





ختام أعمال موسم الحج في المدينة المنورة

المدينة المنورة - البلاد :

رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج في المنطقة بمنزل سموه مساء اول امس الحفل الختامي لأعمال موسم الحج الماضي 1433هـ الذي جرى خلاله تكريم جميع القطاعات الحكومية المدنية والعسكرية والقطاعات الأهلية والتطوعية التي أسهمت بعد فضل الله تعالى في تحقيق نجاح موسم الحج الماضي.وألقى وكيل إمارة المنطقة المساعد سكرتير لجنة الحج المهندس إبراهيم عوض الأحمدي كلمة عبر فيها عن معاني الشكر والامتنان لسمو أمير منطقة المدينة المنور لرعايته الحفل الختامي لأعمال موسم الحج ورعايته لأعمال الحج بالمنطقة .
وقال :" لقد عملت القطاعات في موسم الحج بحمد الله وتوفيقه بكل جد وإخلاص تنفيذًا لتوجيهات ولاة الأمر - حفظهم الله - لخدمة ضيوف الرحمن زوار مسجد نبيه صلى الله عليه وسلم , متطرقاً إلى الانجازات التطويرية التي حققتها لجنة الحج ومن بينها إعادة الهيكلة التنظيمية للوحدات العاملة في السكرتارية والعمل على استخدام التقنية في جميع المهام المسندة وتطبيق المفاهيم العلمية في أعمال التنسيق والمتابعة والرصد مع التركيز على مفهوم الجودة في تقييم الأداء ".
وفي ختام الحفل كرّم سموه الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية العاملة في الحج .




وزير التعليم يعلن عن قرب تأسيس المركز العلمي في "طيبة"

الأمير فيصل بن عبدالله خلال ترؤسه الاجتماع أمس (الوطن)

الرياض: فاطمة باسماعيل 2012-12-19 12:47 AM 

أعلن وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد، عن قرب وضع حجر الأساس للمركز العلمي في المدينة المنورة على مساحة تزيد عن 40 ألف متر مربع، وفق أحدث المواصفات والمعايير العالمية في تصميم المراكز العلمية، ليمثل استكمالاً لإطلاق باكورة حديثة للمراكز العلمية في المملكة البالغ عددها 14 مركزاً ليلحق بها المزيد من المراكز في عدد من مناطق ومحافظات المملكة خلال الفترة المقبلة.
جاء ذلك خلال الاجتماع الثالث لمجلس إدارة المراكز العلمية الذي ترأسه أمس رئيس المجلس الأمير فيصل بن عبدالله ، بمقر مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام "تطوير". وناقش المجلس الخطط والشراكات الاستراتيجية وآليات عمل المجلس خلال الفترة المقبلة، واطّلع على نماذج للمراكز العلمية المقرر إنشاؤها ومحتوياتها والتقنيات الحديثة التي تمتلكها وآلية تشغيلها والميزانية المخصصة لإنشائها.
وتعتبر المراكز العلمية هدفا استراتيجيا للتعليم غير التقليدي وذلك من خلال إقامة منشآت تربوية تعليمية منتجة وجاذبة ومتطورة تمارس فيها البرامج والفعاليات والمناشط العلمية وفقاً لأهدافها التربوية والعلمية، وتهدف إلى إعداد جيل علمي قادر على مواكبة تغيرات العصر لخدمة مستقبله ووطنه. ويضم مجلس الإدارة في عضويته مشروع "تطوير" والجهات ذات العلاقة في وزارة التربية والتعليم، وشركة تطوير التعليم القابضة، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، وعدد من رجال الأعمال الداعمين للمشروع وهم: رئيس مجلس مجموعة الزامل القابضة الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الزامل، والرئيس التنفيذي لشركة العليان المالية لبني بنت سليمان العليان، والرئيس التنفيذي لمجموعة دلة البركة عبد الله صالح كامل .




أمين منطقة المدينة المنورة:
مشروعات التراث العمراني استثمار واعد.. وتحتاج لدعم المسؤولين والتفاتة المستثمرين


الدكتور خالد طاهر


أكد أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر أن الاستثمار في التراث العمراني يعد استثماراً واعداً لاسيما مع الدعم المقدم حالياً لمشروعات التراث العمراني، داعياً أمانات المناطق إلى تعريف المستثمر بأن هناك عوائد مالية عالية من الاستثمار في التراث العمراني إضافة إلى دوره الثقافي والاجتماعي.

ونوه في تصريح صحفي بنجاح ملتقى التراث العمراني الثاني الذي أقيم الأسبوع الماضي برعاية سمو أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، وقال إنه ذو أهمية عالية كونه يُعنى بمشروع أو مبادرة تُعد حجر زاوية في التنمية السياحية في المملكة العربية السعودية، حيث يشكل التراث العمراني مقوماً يمكن أن تُبنى عليه وتُستثمر من خلاله وتطور منتجات سياحية يستهلكها السوق في المملكة ويفضلها على أنماط أخرى.

وأضاف الدكتور طاهر أن الأهمية الأخرى للتراث العمراني في المملكة أنه يشكل برنامجاً تعريفياً مهماً للُحمة الوطنية للمواطن، ومن خلاله يستطيع أبناؤه وبناته التعرف على ماضيهم وإنجازات وطنهم الحضارية في هذا الزخم وفي هذا التسارع في المعلومة التي تُضخ باتجاه المواطن والشباب بالذات، منوهاً بأنه إن لم نحرص على أن يكون صوت تراثنا ومعلومات تراثنا عالية فسنخاطر بأن تكون هناك فجوة وانسلاخ وعدم معرفة، بل وإنكار من بعض شبابنا وبناتنا لتراثنا بجميع عناصره ومقوماته، مشيراً إلى أن التراث العمراني يعد أهم مكون يعكس ليس فقط الثقافة الإسلامية وأسلوبنا الإسلامي في المعيشة، لكن يعكس أيضاً أبعاد ومعارف علمية وتقنية بحتة تُطبق في التراث العمراني.

وأبان أمين منطقة المدينة المنورة بأن الاستثمار في التراث العمراني يعد واعداً جداً، وما ينقصه حالياً هو جهد مركز من أهل الاختصاص وفي مقدمتهم الهيئة العامة للسياحة والآثار، ونحن أيضاً في الأمانات نجد أنفسنا في هذا المكان، ويجب أن نُعرّف المستثمر بأن هناك عوائد عالية من الاستثمار في التراث العمراني، مضيفاً الى أن هناك صورة نمطية لدى البعض من أن الاستثمار في التراث العمراني أو المساهمة فيه هو خدمة مجتمع فقط، وهو بلا شك خدمة مجتمع وواجب وطني، لكن هناك بعد استثماري غير واضح ونحتاج إلى تعريفه، وتعريفه مرتبط بإيجاد تنمية سياحية، لأن التراث العمراني يُستهلك كمنتج سياحي ضمن مشروع أكبر لتطوير السياحة والأسواق السياحية.

وزاد بقوله: أركز على التجربة الرائدة للهيئة العامة للسياحة والآثار فيما يختص بالمسارات السياحية وأهمية استخدام هذه المسارات في دعم الاستثمار في التراث العمراني، واختتم تصريحه بالقول إن القرى التراثية السبع والأسواق التي أسهمت الهيئة في إنجازها وإيجادها تعد أهم المواقع التي يمكن أن يرى فيها المستثمر نجاح هذا البعد الاستثماري.





نائب رئيس تكافل: باسم كل يتيتم أقدم تهانينا الصادقة ودعواتنا الخالصة للملك بالصحة والعافية


الدكتور منصور النزهة


عبّر مدير جامعة طيبة سابقاً ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام في منطقة المدينة المنورة الدكتور منصور بن محمد النزهة، عن صادق التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بما منّ الله تعالى به عليه من شفاء وصحة وعافية، أدخلت الفرحة في قلب كل مواطن وكل محب لهذا الوطن.

وقال الدكتور النزهة: باسمي وباسم كل يتيم في منطقة المدينة المنورة أكرر تهانينا الصادقة، ودعواتنا الخالصة لوالدنا خادم الحرمين الشريفين، ونسأل الله أن يلبسه لباس الصحة والعافية، وأن يحفظه لشعبه الوفي.

وأضاف أن الفرحة الكبرى التي عمت الوطن بخروج خادم الحرمين الشريفين ومغادرته المستشفى لا حدود لها، وتأتي كنتاج طبيعي للحب الكبير الذي يجمع القيادة بالشعب، ولِما يكنه السعوديون لقائدهم الفذ من حبٍّ وولاء.

وأوضح الدكتور النزهة، أن من تابع لحظات دخول خادم الحرمين الشريفين المستشفى، ولحظات خروجه، وحجم الاهتمام الكبير والدعوات الصادقة التي ارتفعت من كل صوب، يدرك هذه الحقيقة التي تأتي كردٍّ عملي على المشككين والمغرضين من أعداء هذا الوطن، الذي يعيش فرحة لا تعادلها فرحة بمَ منّ الله به من صحة وعافية على ملكنا المفدى، ونسأل الله أن يمده بعونه وتوفيقه، وأن يجعل ما مر به – حفظه الله- من عارض صحي في ميزان حسناته، وأن يحفظه لهذا الوطن، وأن يحفظ لبلادنا أمنها واستقرارها، إنه ولي ذلك والقادر عليه.




لا زيادة في رسوم رفع المخلفات وتعدد المقاولين تحسين للخدمة
طاهر لـ “المدينة” : الإعلان عن إجراءات جديدة في معالجة مخلفات البناء

فيصل العمري - المدينة المنورة
الأربعاء 19/12/2012

أكد أمين المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر في تصريح خاص لـ «المدينة» سعي أمانة المدينة المنورة لإيجاد خطة تطويرية لتحسين أداء الأمانة بشكل أفضل، وأضاف طاهر بأن تعدد المقاولين يصبّ دائماً في مصلحة تحسين الخدمة المقدمة وأدائها بشكل أفضل وهذا هو التوجه العام لدى أمانة المدينة بالإضافة المراجعة الدائمة لأداء المقاولين السابقين والمحاولة الدائمة والتطوير المستمر في حدود ونطاقات العمل.

قصور الخدمات 
وحول معالجة مخلفات البناء وماتم بشأن ذلك من اجتماعات قال طاهر: أن أمانة المدينة تدرك أن هناك قصورا في بعض الخدمات التي تهم المواطن ونحن نحرص دائماً في ظل برنامج متكامل لمراجعة الأداء في جميع المحاور وكانت هناك اجتماعات تحديداً في محور معالجة مخلفات البناء وكانت من أهم قراراته التعامل بشكل جذري مع المخلفات مجهولة المصدر، وأضاف طاهر: أن هناك فرق ميدانية أدت عملاً جيدا وتم تغطية نسبة جيدة من هذه المخلفات ولكن الجهد الأكثر أهمية هو معالجة جذور هذه المشكلة حيث أعدنا في هذا الصدد ترتيب الإجراءات التي تختص بموضوع التعامل مع مخلفات البناء وطرق معالجتها في شكل أكثر عدلا للمواطن وسرعة أكبر في الأداء والتي سوف تكون نتائجها أكثر إيجابية على كامل المجتمع . 

لا زيادة في الرسوم 
وأكد الدكتور طاهر على حرص أمانة المدينة على عدم إرهاق المواطن وإمكانية تقديم الخدمة بشكل أوسع دون أن يكون هناك أي إحتكار كاشفاً في الوقت نفسه عن العديد من الإجراءات التي سيتم تغييرها والتي سوف يتم الإعلان عنها قريباً وبشكل واضح، وحول رسوم رفع مخلفات البناء أكد طاهر على أن المواطنين يدفعون تكاليف رفع مخلفات البناء الخاصة بهم دون زيادة أو نقصان والذي سوف يكون من خلال جهات قادرة من القطاع الخاص والتي سوف تكون مؤهلة للتعامل مع هذه النفايات وسوف يتم تحديد الرسوم من خلال المنافسة الموجودة في السوق مؤكداً في الوقت نفسه أن فتح الباب للجميع يجعل الأسعار في مستواها الأدنى.




تحفّظ على آلية التشهير.. نائب رئيس هيئة مكافحة الفساد:
نظام لقواعد النزاهة قريبا وقائمة سوداء للمقاولين المتقاعسين


عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

كشف نائب رئيس الهيئة الوطنية السعودية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد الدكتور عبد الله العبدالقادر عن وجود 3 آلاف مشروع متعثر لديهم، مقابل 300 موظف يعملون في الهيئة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الهيئة بدأت بموظف واحد فقط هو رئيس الهيئة الدكتور محمد الشريف.
وأكد خلال محاضرة ألقاها البارحة الأولى في غرفة المدينة المنورة أن هناك نظاما متكاملا خاصا بقواعد النزاهة جرى رفعه إلى المقام السامي، وينتظر صدوره خلال الفترة القريبة المقبلة على حد تعبيره؛ وذلك بعد أن صدر أمر ملكي بمراجعة كاملة لــ32 نظاما. وعن المتسببين في المشاريع المتعثرة أكد أنه يجري الآن رصد جميع أعمال المقاولين في المشاريع، وأي مقاول يتم تسجيل ملاحظة عليه سيتم وضعه في قائمة، مع الملاحظة المقيدة ضده حتى إذا ما تقدم لمشروع حكومي آخر نكشف عن كافة الملاحظات المسجلة ضده للجهة الحكومية المعنية، في إشارة منه إلى ما يشبه القائمة السوداء. وأوضح الدكتور العبدالقادر أن هناك مشروعا لإنشاء مؤشر النزاهة لرصد كافة التفاصيل المتعلقة حتى يكون مرجعا ثابتا لكافة الجهات الحكومية والمدنية، وتطرق إلى إنشاء مركز في الهيئة خاص بالمرأة بأدوار واضحة.
أما فيما يتعلق بالتشهير، فقال: هذه عقوبة متعدية لا يمكن استعمالها قبل أن يصدر في حق الفاسد حكم نهائي يدينه بما نسب إليه، وفي هذه الحالة فقط تستطيع الهيئة التشهير بهوية الفاسد، أما في الوقت الراهن فإننا نكتفي بالعرض في وسائل الإعلام لكل ما يتم التوصل إليه من دلائل نراها مكتملة قانونيا.
وتطرق إلى أن الأنظمة رادعة لكن عدم التطبيق كان مساهما بشكل مباشر في انتشار الفساد، وقال: سنسعى خلال الفترة المقبلة إلى تحسين وضع المملكة في الترتيب بين الدول بالنسبة للفساد.
وتحدث الاقتصادي في مجلس الغرف السعودية محمد السلمي عن المدخل العلمي للفساد، والآثار الاقتصادية، وبالتحديد فيما يتعلق بانخفاض النمو، وفي تحجيم الاستثمارات الأجنبية، ورفع مستوى البطالة، بينما ذكر رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة الدكتور محمد الخطراوي أن الفساد المالي والإداري خيانة صريحة للأمانة، وقال: بذلت المملكة جهودا كبيرة في مكافحة الفساد، ولعل ذلك يبرز في العديد من المواقف منها توقيع اتفاقية الاستراتيجية الدولية لمكافحة الفساد، واعتماد الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، وإنشاء جهاز تنفيذي هو الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد. 
على صعيد آخر، أعلنت غرفة المدينة أمس أنها وفرت 300 وظيفة في مختلف التخصصات منها 127 وظيفة من قبل أعضاء مجلس الإدارة.





تعليم المدينة يعتمد جداول الاختبارات النصفية ويشدد على الالتزام


حسين بختاور- المدينة المنورة
الأربعاء 19/12/2012
اعتمد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم جدول اختبارات الثانوية العامة للدور الأول (بنين - بنات) لكافة الأقسام للعام الدراسي الحالي 1433/1435هـ، وأوضحت الإدارة في تعميم رسمي لها على أنه يتوجب على جميع مديري ومديرات المدارس التقيد بها وتبليغها للطلاب والطالبات، ووضع إعلان الجداول في مكان بارز ليتمكن الطلاب والطالبات والمعلمون والمعلمات الإطلاع عليه قبل موعد الاختبار بوقت كاف، أما بالنسبة لجدول الدور الثاني وبديله لجميع الأقسام فيتم إعداده عن طريق المدرسة حسب ما ورد في آلية الاختبارات للمرحلتين المتوسطة والثانوية أما بالنسبة للمدارس التي تطبق نظام المقررات ( بنين – بنات ) فعليها وضع الجداول وفق زمن فترات الاختبار المحددة من قبل إدارة الاختبارات و القبول ( بنين - بنات ) وفق نظام نور، وفيما يتعلق بمدارس تحفيظ القرآن الكريم والعلوم الإدارية والاجتماعية ومعاهد النور فيتم إعداد الجداول من قبل ( مديري – مديرات ) المدارس على أن تزوّد إدارة الاختبار و القبول ( بنين – بنات ) بصورة منها قبل بداية الاختبارات بأسبوع على الأقل، أما المدارس المشتركة و التي يبدأ دوامها بعد الظهر فعليها التقيد بالجداول الصادرة، على أن يكون بداية الاختبار الساعة الواحدة ظهراً، وشددت الإدارة على الالتزام بعدد الأيام و الزمن المحدد لكل مادة مع التأكيد على الرجوع إلى دليل نظم و تعليمات الاختبارات و تطبيق ما ورد في جداول المواصفات والنماذج الإرشادية، والخاصة بإعداد الأسئلة لكل مادة دراسية .





غرفة المدينة توقع اتفاقية للشراكة والتعاون في مجالات التدريب


غرفة المدينة والجمعية التعاونية للتدريب يوقعان الاتفاقية أمس (الشرق)


٢٠١٢/١٢/١٨ @ ١١:٠٣ م


وقعت غرفة المدينة المنورة ممثلة في رئيس مجلس الإدارة الدكتور محمد فرج الخطراوي، والجمعية التعاونية للتدريب والدراسات الاستشارية ممثلة في رئيس مجلس الإدارة صالح بن سليمان النجار أمس، اتفاقية تفاهم وشراكة لتنفيذ دورات وبرامج تدريبية وتعليمية لخدمة مجتمع المدينة المنورة، وفق أسس ومواصفات تخدم الأهداف المشتركة، وتلبي حاجة مجتمع المال والأعمال وما يثري أهداف المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص، ودوره في التنمية عبر المساهمة في رفع قدرة وكفاءة الكوادر الوطنية.

وأوضح أمين عام غرفة المدينة المنورة محمد الشريف، أن توقيع مذكرة التفاهم مع هذه الجمعية الرائدة في مجال التدريب والاستشارة جزء من هدف كبير يرمى إلى بناء عدد من الشراكات والفعاليات مع كافة الجهات التي يمكن أن تخدم قطاع المال والأعمال وتدفع بعجلة التنمية في المنطقة إما بصورة مباشرة أو غير مباشرة، لافتاً إلى أن تدريب وتأهيل الكوادر يعد من أهم الشروط للوصول إلى الجودة والتنافسية وتحقيق التنمية المستدامة.





500 تقني في المدينة المنورة يتنافسون بالقصائد الشعرية و عبارات التهاني بمناسبة سلامة الملك عبدالله

 
الحضور خلال الملتقى

المدينة المنورة - خالد الزايدي

التقى منسوبو مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة في "الملتقى الاجتماعي الثاني" والذي نظمه المعهد الصناعي الثانوي في المتنزه البري بالبيضاء بحضور ما يزيد عن 500 مشارك مابين مدربين وإداريين من الكليات والمعاهد التابعة للمجلس في المدينة ومحافظاتها.

وتنافس الحضور خلال اللقاء في إلقاء قصائد شعرية تناولت التهاني والتبريكات بسلامة خادم الحرمين الشريفين بعد شفائه من العملية الجراحية التي أجريت له مؤخرا حفظه الله.

من جانبه أشاد نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن منصور المسكتي بفكرة الملتقى وقال إنه يأتي في الفترة ما بين الفصلين التدريبيين والتي تعد إجازة للمتدربين وفترة تحضير وإعداد لباقي المدربين والإداريين لاستقبال الفصل التدريبي الثاني.

وكشف الدكتور المسكتي أن من أهداف هذا الملتقى نشر روح المودة والألفة بين منسوبي المجلس ونوع من الاستجمام ودفع روتين العمل والتي ستساهم إيجابا في مسيرة التدريب مستقبلا.

كما أوضح المهندس: ماجد بن محمود بري رئيس وحدة العلاقات العامة والإعلام أن الملتقى تم إعداده والتحضير له من قبل مجموعة من الزملاء من المعهد الصناعي الثانوي الأول مشيرا لاشتمال الملتقى على العديد من الفقرات منها المسابقات الشعرية والألعاب الحركية وألعاب الذكاء ومجموعة من المنافسات الرياضية.





كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة تكرم منسوبيها المتميزين 


المدينة المنورة 5 صفر 1434 هـ الموافق 17 ديسمبر 2012 م واس
كرمت كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة اليوم منسوبيها المتميزين في الأنشطة والأداء الوظيفي , وذلك خلال حفل أقيم في مركز الأنشطة بالكلية بحضور عميد الكلية الدكتور عبدالله بن علي التمام .
وبعد أن بدأت المناسبة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ألقى عميد الكلية كلمة شكرفيها جميع المنسوبين على ما بذلوه من جهد لتحقيق أهداف وتطلعات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بتدريب وتأهيل الشباب السعودي للالتحاق بسوق العمل , مشيرا إلى أن هذا التكريم تم وفق معايير وضعتها لجنة الجودة بالكلية سواءً لمن تميز في أدائه التدريبي أو لمن تميز في مشاركاته في أنشطة الكلية الداخلية والاجتماعية.
كما تم خلال الحفل استعراض تقرير الإنجازات للعام التدريبي 1432-1433 هـ والتي تزيد عن 250 مشاركة وفعالية نظمتها وشاركت فيها الكلية.





مشروعات الثانوية 23 بطيبة تبرز الجانب التأريخي للمدينة

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الأربعاء 19/12/2012
نفذت الثانوية الـ 23 مؤخرا مشروعاتها لنظام المقررات تحت مظلة نظام القائد المشرف المقيم وتم عرض المشروع السابع للمدرسة فيما يخص مناهج المقررات حضر الافتتاح الخبيرة التربوية والمنسقة لنظام المقررات وعدد كبير من المشرفات التربويات وأشارت منسقة المشروعات بالمدرسة نجاة العبيري أن فكرة المشروعات للفصل الدراسي جاءت متوافقة مع المناسبة التاريخية اختيار المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م فقد أبرز ت جميع الأقسام مكانة المدينة المنورة في قلوب ساكنيها وزائريها كما أظهرت بعض الأقسام السنة النبوية مقترنة بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم حيث تناولت الأركان التعريف بمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم والمدن الجغرافية والتاريخية وقد أشرف على إقامة المشروعات وتنظيمها الهيئة التعليمية والإدارية في المدرسة بقيادة القائدة التربوية بالمدرسة عواطف إدريس العربي.




الفحوصات أثبتت خلوها من العاهات النفسية
خادمة ينبع اعترفت بمحاولة إيذاء الفتاة أثناء نومها


أحمد الأنصاري (ينبع)

في تطورات جديدة في التحقيقات الخاصة بالخادمة الأفريقية التي حاولت قتل فتاة ووالدتها قبل عدة أيام بينبع كشفت مصادر لـ«عكاظ» أن الخادمة اعترفت بمحاولتها الاعتداء على الفتاة وأفادت خلال التحقيقات أنها أرادت الاعتداء على الفتاة فقط ولم تكن تنوي الاعتداء على والدتها، مؤكدة أن محاولة الأم إنقاذ ابنتها دفعها للتهجم عليها ومحاولة إيذائها بالسكين.
وفي سياق متصل بالواقعة أكدت الكشوفات الطبية التي أجريت للخادمة في مستشفى ينبع العام أنها لا تعاني من أي مشاكل عقلية أو اضطرابات نفسية سابقة دفعتها لارتكاب الجريمة.
يشار إلى انه سيتم تحويل الخادمة الأفريقية خلال الأيام المقبلة إلى المحكمة الشرعية بينبع بعد إكمال التحقيقات معها في هيئة التحقيق والادعاء العام، وما زالت الخادمة في سجن ينبع في انتظار إصدار حكم شرعي بحقها في ظل مطالبات أفراد الأسرة بتوقيع أقصى عقوبة على ما ارتكبته من جرم في محاولة قتلها المرأة وابنتها.
ويشهد سجن ينبع العام وجود خادمتين الأولى ارتكبت جريمة قتل الطفلة تالا الشهري، والثانية حاولت قتل فتاة وأمها.
يذكر أن خادمة من جنسية أفريقية في العقد الثاني من العمر، تعمل لدى إحدى الأسر بينبع منذ تسعه اشهر طعنت فتاة تبلغ من العمر 15 سنة وهي نائمة في فراشها وعند تدخل والدتها قامت بالتهجم عليها لتتعرض هي الاخرى لطعنات اثناء محاولتها لإنقاذ ابنتها، وتعرضت الفتاة لثلاث طعنات إحداهن تحت الأذن والخد الأيسر ما استدعى تدخل أحد الجيران لإيقاف اعتداء الخادمة حتى وصلت الجهات الامنية التي قامت بالقبض عليها في حينه.





تكوُّن سحب رعديّة على مرتفعات جازان وعسير والباحة والطائف
الطقس: فرصة لهطول أمطار على مناطق مكة والمدينة والقصيم وحائل

واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس، اليوم الأربعاء - بمشيئة الله تعالى - أن تكون السماء غائمةً جزئياً إلى غائمةٍ مع فرصةٍ لهطول أمطارٍ، على مناطق غرب المملكة ووسطها، تشمل مناطق: مكة المكرّمة والأجزاء الساحلية منها والمدينة المنوّرة، تمتد حتى شمال شرق المملكة مروراً بمنطقتَيْ القصيم وحائل.

كما توقّعت "الأرصاد" تكوُّن السحب الرعديّة فترة الظهيرة على مرتفعات جازان وعسير والباحة، تمتد حتى مرتفعات الطائف. ويبقى الطقس رطباً، مع فرصة لتكوُّن الضباب على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية، وأجزاءٍ من وسط المملكة وشرقها.





القضاء البنجلاديشي يستعجل محامي الدفاع
المملكة تطالب بالقصاص من قتلة العلي


محمد طالب الأحمدي (هاتفيا، دكا)

طالبت المملكة رسميا أمس عبر المستشار القانوني للسفارة السعودية في دكا بتطبيق عقوبة الإعدام بحق الخمسة قتلة رئيس شؤون السعوديين في السفارة خلف العلي، من بينهم أربعة ماثلون أمام القضاء، فيما تجري الجهات الأمنية البحث عن الهارب الخامس، وهم سيف الإسلام مأمون (20 عاما)، رفيق الإسلام خاكون (22 عاما)، علي أكبر لالو (25 عاما)، وأمين (25 عاما).

واستند المستشار القانوني في مطالبته على ثبوت إدانة الخمسة في الجريمة النكراء، المبني على شهادات 33 شاهدا أدلوا بأقوالهم أمام القضاء، ولائحة الادعاء العام، ونتائج التحقيق الجنائي مع المتهمين، والتي خلصت إلى اعترافات أربعة منهم بالقتل.

وأنهى القاضي في محكمة دكا عرض كافة حجج الادعاء ضد القتلة، وأوصى بعقد جلسة مستعجلة غدا لسماع أقوال محامي الدفاع، تمهيدا للنطق بالحكم، المتوقع تحديده نهاية الأسبوع الجاري.

وكان العلي قد اغتيل صباح الثلاثاء 13/04/1433هـ عند الساعة الواحدة صباحا، في شارع 117 بالحي الدبلوماسي بالعاصمة دكا «جولشان2»، على بعد 38 مترا من منزله، أثناء ممارسته رياضة المشي عقب ساعتين من مغادرته منزله. 




وزير الصناعة والتجارة المصري لـ«عكاظ» :
إنهاء مشكلات الاستثمارات السعودية في مصر قبل نهاية العام


أشرف مخيمر (القاهرة)

أكد وزير الصناعة والتجارة الخارجية فى مصر المهندس حاتم صالح أن الاستثمارات السعودية فى مصر آمنة تماما، وتحظى برعاية خاصة من الحكومة المصرية. 

وقال لـ «عكاظ» إن اللجنة المشكلة فى مجلس الوزراء لحل المشكلات التى تواجه تلك الاستثمارات ستعلن قريبا جدا وقبل نهاية العام حل تلك المشكلات. وأضاف أن الحكومة تولي أهمية كبيرة لجذب المزيد من الاستثمارات إلى السوق المصري وخاصة الاستثمارات السعودية، مشيرا إلى أن حزمة الحوافز التي توفرها الحكومة للاستثمارات الأجنبية تؤهل مصر لتكون من أكثر الدول جذبا للاستثمارات في المنطقة . وأشار إلى أن الحكومة المصرية تطبق عددا من البرامج، منها توفير الأراضي، وإتاحة الطاقة بأسعار تنافسية، وأوضح صالح أن مصر تحتضن استثمارات سعودية متنوعه فى المجال السياحى، والعقارى، والصناعى، والزراعى، وتعامل جميع الاستثمارات السعودية فى مصر كأنها استثمارات مصرية، ولا فرق على الإطلاق في المزايا والمنح، من أجل جذب المزيد منها. وقال الوزير المصرى إن حكومته تسعى لجذب المزيد من الاستثمارات في القطاعات الاستراتيجية ومنها الصناعات الهندسية، وصناعات الأثاث، والمواد الغذائية، والغزل والنسيج، بهدف زيادة تنافسيتها في الأسواق المحلية والخارجية، مشيرا إلى أن عناصر الاستقرار السياسي والشفافية والثقة واختفاء مظاهر الفساد من شأنها طمأنة المستثمرين، وجذب المزيد من رؤوس الأموال الخارجية إلى السوق المصرية. وأكد اهتمام بلاده بعملية نقل التكنولوجيا الصناعية العالمية للصناعة المصرية، والذي يأتي في إطار اتجاه الحكومة نحو تحويل الاقتصاد المصري من اقتصاد قائم على المواد الخام إلى اقتصاد قائم على التكنولوجيا المتطورة إلى جانب التركيز على إقامة العناقيد الصناعية لإقامة تجمعات صناعية متكاملة تضمن تحقيق التكامل بين الصناعات الكبيرة والصغيرة والمتوسطة. وأشار إلى أن لقاءاته مع ممثلي الشركات العالمية تأتي في إطار الحراك الاقتصادي الذي تشهده مصر حاليا، ونتيجة لاستقرار الأوضاع الاقتصادية والسياسية والتي جعلت المستثمرين الأجانب يقبلون على الاستثمار في السوق المصرية مرة أخرى بعد فترة من الانتظار نتيجة للظروف السياسية غير المستقرة التي مرت بها مصر خلال المرحلة الماضية .





الوزارة تستدعي عدداً منهم للتحقيق.. وتلوح بالإيقاف والغرامات
"خوجة" يوجّه بالتعامل الحازم مع تجاوزات الإعلاميين الرياضيين‬‬‬


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 وجّه وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة بالتعامل الحازم مع عدد من المحررين والمعلقين الرياضيين الذين يتجاوزون الروح الرياضية في تحليلاتهم وعباراتهم أثناء أحداث المباريات بين الفرق الرياضية.

وفي رد على استفسار "سبق" حول موقف الوزارة من العناوين الرياضية المثيرة التي نشرت في بعض الصحف المحلية وأثارت الشارع الرياضي، أكد وكيل الوزارة المساعد للإعلام الداخلي الدكتور عبدالعزيز العقيل أنه ومنذ اطلاع الوزارة على التصريحات والتعليقات الخاطئة، سواء كانت مرئية أو مسموعة أو مقروءة، وهي تتعامل بحزم للحد من هذه التجاوزات التي تتعارض مع الصالح العام, كاشفاً عن استدعاء الوزارة لبعض أصحاب هذه التصاريح لاتخاذ اللازم حيالهم من إيقافات أو غرامات، حسب الأنظمة.

وقال العقيل: "الوزارة مسؤولة عن إيقاف هذه التجاوزات، كما أن الوزارة تثق بأن المشرفين على جميع الوسائل الإعلامية يستشعرون روح المسؤولية".

وأضاف قائلاً: "يتحمل المشرف والكاتب والمعلق أي تجاوزات بحق الآخرين".

وأكد العقيل أن التحليل أو التعليق الموضوعي هو خير من يعين الجمهور علي تقبل الهزيمة والانتصار بروح رياضية.





الشطب مصير مَن يتخلَّف عن التعديل خلال 3 أشهر
"التجارة" تدعو إلى تعديل أوضاع السجلات التجارية للمتوفين

واس- الرياض:
 دعت وزارة التجارة والصناعة ورثة أصحاب السجلات التجارية المتوفين، إلى التقدُّم للوزارة لتعديل أوضاع سجلاتهم التجارية إما بنقلها إلى أحد الورثة أو تحويلها إلى شركة، وحدّدت الوزارة مدة ثلاثة أشهرٍ من تاريخ نشر الخبر لتعديل أوضاع سجلاتهم، وستقوم الوزارة بشطب السجل التجاري الذي لم يتم تعديل وضعه حسب المدة المذكورة وفقاً للنظام.

الجدير بالذكر أنه يوجد أكثر من تسعة آلاف سجل تجاري أصحابها متوفون لم يتم تعديل أوضاعها.





الحالة رقم 7 من بين سلسلة المشروعات المسحوبة من قِبل الوزارة
"الشؤون الإسلامية" تسحب مشروعاً من مؤسسة بسبب التقصير

واس- الرياض:
سحبت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، مشروع هدم وإنشاء جامع الحريق بمنطقة الرياض من المؤسسة المتعاقد معها، لتقصيرها في أعمال الإنشاء والتباطؤ في سير العمل.

وأبان وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبد الله بن إبراهيم الهويمل، أن السحب يأتي استمراراً لسياسة الوزارة في تطبيق الأنظمة.

وأضاف أن قرار السحب يتضمّن كذلك حجز الضمان النهائي الخاص بالعملية المقدم من المؤسسة المنفذة، وتنفيذ بقية العملية على حساب المقاول.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع هو السابع في سلسلة المشروعات التي سحبتها الوزارة من المؤسسات والشركات التي تم التعاقد معها.





إعفاء 1617 متوفى من القروض العقارية


أحمد الحذيفي (الرياض)

أعلن صندوق التنمية العقارية أمس إعفاء 1617 متوفى من قروض صندوق التنمية العقارية الدفعتين الثالثة والرابعة.
وأوضح مدير عام الصندوق محمد بن علي العبداني أن هذا الإعفاء جاء إنفاذا لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، القاضي بإعفاء المتوفين من قروض صندوق التنمية العقارية الذين تم تقديم طلباتهم عبر البرنامج الإلكتروني وأكمل ذووهم بياناتهم المطلوبة.
وأكد أنه تم إنهاء إجراءات تسديد كامل قروضهم وفك الرهن عن عقاراتهم في جميع مدن ومحافظات المملكة بقيمة إجمالية تجاوزت 270 مليون ريال.
وأضاف أن هذه الدفعة شملت المتقدمين حتى الطلب رقم 5121، مبينا أن الصندوق قام بالتنسيق مع فروع وزارة العدل التابع لها العقار المرهون ليتمكن ورثة المتوفين الواردة أسماؤهم ضمن هاتين الدفعتين من مراجعة كتابة العدل لإنهاء إجراءات فك الرهن وذلك بأسرع وقت حرصا على إبراء ذمم متوفيهم وتحرير عقاراتهم.
الأسماء على موقع «عكاظ» الإلكتروني www.okaz.com.sa.





جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية تفتح باب القبول للدراسات العليا

واس (الرياض)

أعلنت إدارة القبول والتسجيل بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عن فتح باب القبول للترشيح للدراسات العليا للعام الدراسي 1434/1435 هـ " الموافق 2013م/2014م" اعتباراً من اليوم.
وأوضح مدير إدارة القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور مصطفى صلاح المرغلاني أن القبول في كلية الدراسات العليا لدرجة الدكتوراه سيكون في أقسام : العلوم الشرطية "طلاب فقط" , والعدالة الجنائية "طلاب وطالبات" , والعلوم الإدارية "طلاب وطالبات", والعلوم الاجتماعية "طلاب وطالبات" , فيما يتم القبول لدرجة الماجستير في أقسام : العلوم الشرطية . "طلاب فقط", والعدالة الجنائية "طلاب وطالبات" , والعلوم الإدارية "طلاب وطالبات", والعلوم الاجتماعية "طلاب وطالبات".
وأبان المرغلاني أن القبول في درجة الدبلوم "للطلاب فقط" في : مكافحة المخدرات, والحماية المدنية وطرق السلامة, وحماية الحدود, والتحقيق والأدلة الجنائية, و إدارة المرور, والجوازات , والجرائم الإلكترونية والأدلة الرقمية, والأمن النووي , والأنظمة الجنائية , و الإدارة الأمنية, و إعداد برامج التدريب, والتأهيل داخل المؤسسات الإصلاحية, والإعلام الأمني, وعلم النفس الجنائي.
أما القبول في كلية علوم الأدلة الجنائية لدرجة الماجستير ففي : الكيمياء الجنائية "طلاب وطالبات", والأحياء الجنائية "طلاب وطالبات" , والقبول لدراسة الدبلوم في علوم الأدلة الجنائية "طلاب فقط", والقبول في كلية العلوم الإستراتيجية لدرجة الماجستير" للطلاب فقط " في الدراسات الإستراتيجية , والأمن الإنساني , والدراسات الإقليمية والدولية , والدبلوم في العلوم الإستراتيجية "طلاب فقط" , ودبلوم نظم المعلومات الجغرافية الأمنية "طلاب فقط".
وبين مدير إدارة القبول والتسجيل بالجامعة أن القبول في كلية اللغات لدرجة الماجستير في الترجمة باللغة الإنجليزية لأغراض أمنية "طلاب فقط" , ودبلوم اللغة الإنجليزية في المصطلحات الأمنية "طلاب فقط" , موضحاً أن آخر موعد لقبول طلبات الالتحاق لدرجة الدكتوراه هو تاريخ 15/4/1434هـ الموافق 25/2/2013م ، علماً بأنه تم تحديد موعد الاختبار التحريري لدرجة الدكتوراه يوم السبت بتاريخ 20 /4/1434هـ الموافق 2/3/2013م لجميع الأقسام، وكذلك حدد يوم الاثنين 22/4/1434هـ الموافق 4/3/2013م موعداً للاختبار الشفوي لدرجة الدكتوراه لجميع الأقسام.
وسيكون آخر موعد لقبول طلبات الالتحاق لدرجة الماجستير والدبلوم في كليات الجامعة هو تاريخ 29/8/1434هـ الموافق 8/7/2013م.
وأهاب الدكتور مصطفى مرغلاني بالطلاب الراغبين بالدراسة تقديم طلباتهم مباشرة إلى إدارة القبول والتسجيل بالجامعة أو إلى بريد الجامعة ص. ب 6830 الرياض 11452 , وفاكس 2464713 01 أو على موقع الجامعة : www.nauss.edu.sa ,والبريد الإلكتروني: info@nauss.edu.sa , ويمكن الاستفسار على هاتف الجامعة /012463444 أو هاتف إدارة القبول والتسجيل / 012463444 تحويلة1120/1121/1124.





قرار «العمل» لم يطبق واستقالات جماعية للمعلمين والمعلمات
2500 مدرسة أهلية تدخل «النطاق الأحمر»

محمد سعيد الزهراني (الطائف)

دخلت أكثر من 2500 مدرسة أهلية ضمن النطاق الأحمر لوزارة العمل، بسبب خلافها مع التأمينات الاجتماعية حول الأجر التأميني.
وأبلغت «عكاظ» مصادر مطلعة أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قامت بتصفير حسابات المدارس لديها من أي موظف سعودي ما لم يستجب لطلبها، وشمل ذلك المدعومين وغير المدعومين من إداريين وحراس، فاحمرت نطاقات أكثر من 2500 مدرسة، مشيرة إلى أن ذلك تسبب في تضرر المعلمين والمعلمات معنوياً وتعطيل سفرهم، حرمانهم السحب من حساباتهم، عدم الاستفادة من بطاقة الضمان الصحي، حرمانهم من الذهاب إلى الحج، إضافة إلى الغرامات التي لحقت بالمدارس، والتي بلغت ملايين الريالات، وأضافت المصادر أن المدارس الأهلية رفعت خطاباً لوزارة العمل تطالب فيه بتعويضها عن الغرامات التي لحقت بها أو التدخل لدى الجهات المعنية لإنهاء إجراءاتهم دون تحميلهم الغرامات.
وفي حين تنتظر المدارس المتضررة حسم الخلاف من قبل وزارة العمل، كشفت اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي أن مؤسسة التأمينات الاجتماعية لم تستجب حتى الآن لقرار وزارة العمل بتعديل الأجر التأميني إلى 1500ريال، وامتنعت عن إصدار الشهادات، واستمرت في إغلاق الحسابات وتحميل المدارس المزيد من الغرامات، مشيرة إلى أن ذلك نتج عنه المزيد من الاضطرابات لدى المعلمين والمعلمات في المدارس، بالإضافة إلى تقديم الاستقالات الجماعية، مما جعل مدارس التعليم الأهلي في حالة من عدم الاستقرار.





صادرات المملكة تتجاوز 1343 مليار ريال في 2011م


تجاوزت قيمة الصادرات السعودية في العام 2011م 1343.2 مليار ريال، واستحوذت المنتجات المعدنية على 88.7% من حيث الأهمية النسبية للصادرات حسب الأقسام الرئيسية بقيمة تجاوزت1192.1 مليار ريال طبقا لنشرة الأرقام القياسية للتجارة الخارجية.

وأوضحت النشرة الصادرة عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات حديثاً وتلقت “وكالة الأنباء السعودية” نسخة منها، أن منتجات الصناعات الكيماوية وما يتصل بها جاءت في المرتبة الثانية من حيث الأهمية النسبية للصادرات حسب الأرقام القياسية بنسبة 4.5% ، وبقيمة إجمالية تجاوزت 60.8 مليار ريال تلتها منتجات اللدائن والمطاط ومصنوعاتهما بنسبة 4% وبقيمة إجمالية تجاوزت 54 مليار ريال ثم المعادن العادية ومصنوعاتها بنسبة 0.6% بقيمة قاربت 8.4 مليار ريال.

وأشارت النشرة إلى أن الرقم القياسي العام لصادرات المملكة حسب الأرقام الرئيسية لعام 2011م بلغ تريليون و 343 مليار و241 مليون ريال ، وحقق الرقم القياسي العام لقيمة الصادرات ارتفاعاً بنسبة 47.9% قياساً بالعام السابق,فيما بلغت واردات المملكة حسب الأقسام الرئيسية 493 مليارا و 449 مليون ريال بارتفاع بنسبة 23.3% مقارنة بالعام 2010م.

وكشفت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن قسم الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزاؤها جاء في مقدمة واردات المملكة من حيث الأرقام الرئيسية العام الماضي باستحواذها على 25.6% من إجمالي الواردات بقيمة تجاوزت 131.9 مليار ريال تلاه قسم معدات النقل وأجزاؤها بنسبة 15% من الواردات بقيمة تجاوزت 77,1 مليار ريال ثم قسم المعادن العادية ومصنوعاتها بنسبة 13.4% بقيمة إجمالية تجاوزت 66.2 مليار ريال , ثم قسم منتجات الصناعات الكيماوية وما يتصل بها بنسبة 8.5% بقيمة قاربت 42 مليار ريال .

ولفتت المصلحة في نشرتها الانتباه إلى أن معدل التبادل التجاري الصافي قد حقق ارتفاعاً بنسبة 25.6 % العام الماضي قياسا بعام 2010م، فيما سجل معدل التبادل التجاري الإجمالي لعام 2011 انخفاضا بنسبة 4.5% مقارنة بالعام الماضي وشهد معدل التبادل التجاري نمواً بنسبة 37% مقارنة بالعام السابق.

يذكر أن قاعدة إحصاءات التجارة الخارجية توفر بيانات تفصيلية عن كميات وقيم السلع المستوردة والمصدرة المصنفة حسب النظام المنسق لتصنيف السلع الدولي على مستوى الحد الثامن لأكثر من 7000 سلع مصنفة حسب أقسام وفصول السلع لسلسة زمنية بالاعتماد بشكل أساسي على كشوفات الاستيراد والتصدير التي تعد من قبل مصلحة الجمارك.

ووضعت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات منهجية مناسبة بناء على المعطيات المتاحة التي تعتمد أساسا على قاعدة البيانات المتوفرة، وتم الاعتماد في نشرة الأرقام القياسية لإحصاءات التجارة الخارجية بطريقة القيمة المتوسطة للواردات والصادرات التي تعتمد على المعالجة الخاصة بالبيانات في إطار إحصاءات التجارة الخارجية ويتم اعتماد أسلوب بناء الأرقام القياسية بشكل عام على توفير عدد من المكونات لحساب تلك الأرقام وهي بيانات سنة الأساس وهي سنة 1999م والأهمية النسبية ومعادلة بناء الرقم القياسي.




1.5 تريليون دولار حجم الاقتصاد الخليجي في 2013 بنسبة نمو 6%


توقع الملتقى الأول لصاحبات الأعمال الخليجيات، أن يتجاوز حجم الاقتصاد الخليجي 1.5 تريليون دولار عام 2013، مؤكدا أن أغلب التوقعات تشير إلى نمو بمتوسط قدره %6 سنوياً، ليكون واحداً من بين أكبر عشر اقتصادات في العالم بحجم يناهز ثلاثة تريليونات دولار.
وألمح الحاضرون في الملتقى أن الاقتصاد الخليجي يعتمد في تقدمه على تطوير أساليب إدارة واستثمار النفط والغاز باعتبارهما موردين رئيسيين للدخل، وذلك من خلال استخدامهما إقامة صناعات ذات قيمة مضافة، وتوفير مزيد من الفرص الاقتصادية لسكان الخليج إلى جانب الاستفادة من الموقع الجغرافي لهذه الدول كمركز للعبور والدعم التجاري واللوجستي وتعزيز قدرتها على استقطاب الاستثمارات وصولاً نحو تأسيس كيان اقتصادي قوي قادر على المنافسة الدولية. وبدأت فعاليات الملتقى أمس الأول، في فندق قصر البستان وتنظمه غرفة تجارة وصناعة عمان، بالتعاون مع اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي في العاصمة مسقط خلال الفترة 16-18 ديسمبر 2012م، تحت رعاية رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الخارجي صاحبة السمو الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعدة، وبحضور رئيس الغرفة رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي خليل الخنجي.





البنوك تخطط لزيادة محفظة القروض الشخصية استعدادا للرهن العقاري
ساما: تجاوز الـ 15 راتبا مخالف.. والعملاء: التحديد يدفع للاقتراض خارج البنوك


علي الدويحي (جدة)

كشفت مصادر مطلعة لـ «عكاظ» عن أن عددا من البنوك السعودية تخطط لزيادة حجم محفظة القروض الشخصية، استعدادا للتوسع المتوقع مع مطلع العامa 2013 م، في ظل توقعات بأن تصل نسبة النمو 12 في المئة، كما أنها مرشحة للصعود في حال دخول قرار الرهن العقاري حيز التنفيذ. وأشارت المصادر إلى أن البنوك تسعى إلى التوسع في الإقراض لزيادة الربحية إلا أنها تظل محكومة بالأنظمة الداخلية، ومعايير الملاءة المالية. والمحت إلى أن البنوك تواجه ضغوطا كبيرة من مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» في دعم تغطية القروض المتعثرة، والعمل على إعادة جدولة مديونيات المتعثرين من الأفراد لضمان خروجهم من دائرة التعثر التي يصاحبها ارتفاع في هامش الربح المتكرر، مشيرا إلى أن «ساما» تستهدف خلق بيئة للقطاع المصرفي خالية من الانكشاف والتعثر في سداد القروض، سيما أن 45 في المئة منها سيكون مستحق السداد خلال ثلاث سنوات.
من جهة أخرى، أوضح مصدر مسؤول في مؤسسة النقد أن تمادي البنوك في تقديم قروض استهلاكية للأفراد تتجاوز 15 راتبا يعد مخالفة يعاقب عليها النظام المعمول به، مشددا على أن الحد الأعلى لعدد سنوات تسديد القروض الاستهلاكية (الشخصية) لا يتجاوز الخمس سنوات؛ وذلك بمعدل 60 قسطا، على ألا يتجاوز الحد الأعلى للقسط الشهري الذي يحق للبنك أن يخصمه من الراتب الشهري للعميل ثلث صافي الراتب للموظف، وربع الراتب إذا كان العميل متقاعدا. وأكد المصدر نفسه أنه يوجد لدى البنوك تعليمات واضحة بفتح حسابات لجميع الراغبين من العملاء وغيرهم وبدون اشتراط إيداع حد أدنى مالي، وعدم تأجيل عملية فتح الحساب. وفي حالة حصول غير ذلك يرجى التقدم بشكوى ضد البنك لأقرب فرع لمؤسسة النقد العربي السعودي.
في موازاة ذلك تباينت آراء 38 مواطنا استطلعت «عكاظ» آراءهم عن طريق الاستبانة، حول تحديد «ساما» سقف الاقراض بــ 15 ضعفا لراتب طالب التمويل، ومدة السداد بــ 60 شهرا ، حيث رأى 18 فردا تتراوح رواتبهم الشهرية بين 10 إلى 15 ألف ريال من الذين شملتهم الاستبانة، أن تحديد القيمة والمدة يعد أمرا إيجابيا، ولكنهم قالوا إن القروض الشخصية تتنامى وهي كافية، ولكن من الأنسب تخفيض نسبة الفائدة خصوصا أن لديهم حسابات لدى البنوك ولا يحصلون على فوائد منها طوال العام. 
ورأى 10 ممن شملتهم الاستبانة أن انخفاض القيمة إلى 15 راتبا دفعت بأصحاب الرواتب الضعيفة إلى التوجه إلى خارج دائرة البنوك، فيما رأى 20 عميلا أن نسبة الفائدة المرتفعة التي يحصل عليها الممولون من قبل شركات تقسيط أو افراد، هي من يثقل كاهل طالبي التمويل والتي تصل في بعض القروض إلى أكثر من 30 في المئة، في حين أن فائدة القرض لدى أغلب البنوك لا تتجاوز 4 في المئة. 
واحتلت السيارات قائمة السلع الأكثر طلبا للتمويل لدى العملاء الذين شملتهم الاستبانة، وجاءت المساكن في المركز الثاني، وتأثيث المنزل والسفر في المركز الثالث، فيما بين العملاء أن قروض الزواج تنشط في أوقات محددة ومعينة ولكنها من ضمن الأنشطة التي تشهد تقديم طلبات تمويلية.




أمرت بصرف مستحقاتهم من تاريخ الفصل
«العمل» تلزم شركة بإعادة 6 موظفين واعتبار خدمتهم متصلة


يحيى الفيفي (أبها)

أصدرت الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية بمنطقة عسير أمس الأول، حكما بإعادة ستة موظفين سعوديين من منسوبي شركة الغاز الأهلية بمحافظة خميس مشيط، تم إيقافهم وفصلهم عن العمل قبل نحو ثلاثة أشهر بعد سحب بطاقاتهم التعريفية ومنعهم من دخول الشركة، فيما اعترضت الشركة على الحكم باعتبار أن المفصولين امتنعوا عن العمل ورفضهم فتح ملف التحقيق وهو ما نفاه المفصولون جملة وتفصلا..

وقالوا أمام المحكمة «غادرنا مواقع العمل من أجل المحافظة على سلامتنا نتيجة تهالك خطوط الإنتاج، وخوفا من حدوث انفجار أو كارثة، خاصة بعدما قوبلت مطالباتنا بالرفض والتسويف، وتم إبلاغ الجهات الأمنية في حينه»، وأضافوا «بالنسبة للتحقيق فإن اللجنة التي حققت معنا كانت مشكلة من نفس الشركة وأصبحت هي القاضي والجلاد في نفس الوقت، مما جعلنا نرفض المثول ونطلب لجنة محايدة لإجراء التحقيق»، وختموا بالقول «استندت الشركة على هذه المادة في فصلنا التعسفي».

وبعد الاستماع إلى أقوال الشركة والموظفين وبعد النظر إلى ملف القضية والمستندات والوثائق لكل الجانبين، أصدرت الهيئة الابتدائية بعسير حكما يقضي بإلزام الشركة بإعادة الموظفين المفصولين الستة وصرف مستحقاتهم من تاريخ الصرف واعتبار خدمتهم متصلة.

وكانت «عكاظ» نشرت في وقت سابق مطالب الموظفين المفصولين، تحت عنوان «موظفون مفصولون يقاضون شركة غاز خميس مشيط»، وذلك بعد منعهم من دخول مقر عملهم، على خلفية الشكاوى المتكررة التي تقدموا بها إلى مكتب العمل، وطلبوا لجانا تفتيشية لزيارة المصنع والوقوف على وضع الموظفين السعوديين فيه والذي وصفوه بالمزري.

وكانت الشركة فصلت 10 موظفين من مجموع الموظفين المفصولين تم إعادة ستة، بحسب القرار الذي حصلت «عكاظ» على نسخة منه مع إلزام جهة العمل بإعادة البقية.




مسؤول سعودي: لا زيادة لتذاكر الطيران لمن يحجز قبل 10 أيام
رئيس الطيران المدني: نظام الشرائح سيدخل حيز التنفيذ خلال 3 أشهر
الأربعاء 06 صفر 1434هـ - 19 ديسمبر 2012م


أكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني بالسعودية، الأمير فهد بن عبدالله بن محمد أن التطبيق الفعلي للقرارات الصادرة من مجلس الوزراء بشأن شرائح أسعار تذاكر الطيران المحلي ستدخل حيز التنفيذ خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، لافتاً إلى أنه لن تكون هناك زيادة في الأسعار وفقاً لآلية الشرائح لمَن يحجز قبل عشرة أيام من موعد السفر.

وأوضح رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في تصريحات نشرتها صحيفة الاقتصادية أن الإعلان عن الفائز برخصة الطيران سيكون في نهاية العام خصوصاً بعد أن طلبت تلك الشركات مهلة لدراسة الجدوى، مؤكداً أن القرارات التي صدرت ستحفز الشركات المتنافسة.

وشدّد على أن الهيئة أصرّت على بقاء الشريحة الأولى، السعر الحالي، كأساس تنطلق منه الشرائح الأخرى التي نتوقع أن تتيح المنافسة بين الناقلين.

وكشف أن المدة التي يمكن للمسافر الحصول على السعر الحالي للتذاكر هي الحجز في مدة لا تتجاوز عشرة أيام، ويحافظ بذلك المسافر على السعر الحالي من خلال الحجز المبكر، وبعد ذلك سيدخل المسافر في نظام آلية شرائح الأسعار بزيادات في أسعار التذاكر وفقا لمواعيد شرائها وتاريخ السفر.

وبيّن رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أن القرار ليس الهدف منه زيادة الأسعار الحالية للتذاكر كما يظن الكثير من الناس، والصحيح أن الحد الذي وضع من قبل الحكومة سابقا سيبقى كما هو فقط يحتاج المسافر إلى الحجز المبكر ويحصل على هذا السعر.

وذكر الأمير فهد بن عبد الله أن الشركات المتقدمة على رخصة الطيران تراجعت بحجة أن العمل الحالي غير اقتصادي، "وكنا قد أكدنا أننا لن نزيد الأسعار ونأمل أن تتضح الصورة أن القرار ليس زيادة في الأسعار، لكن هناك تدريجا وشرائح فالسعر الحالي موجود ومتاح للمسافر، وسيطبق آلية وشرائح بزيادات في أسعار التذاكر وفقا لمواعيد شرائها".

وتابع: "سيكون هناك ضبط على الأسعار بحيث لا يكون هناك مبالغة في الأسعار، وفي الوقت نفسه نسعى من خلال هذه القرارات إلى استقطاب الشركات الجديدة التي نسعى في الهيئة إلى جذبها للسوق السعودية".

وتوقع الأمير فهد الإعلان عن الفائز برخصة الطيران في نهاية العام، خصوصا بعد طلب تلك الشركات مهلة لدراسة الجدوى والقرارات التي صدرت ستحفز الشركات المتنافسة، وبيّن أن الهيئة أصرت على بقاء الشريحة الأولى بالسعر الحالي كأساس تنطلق منه الشرائح الأخرى والتي نتوقع أن تتيح المنافسة بين الناقلات.

وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني: "نأمل من اللجنة المشكلة لمراجعة أسعار الوقود أن تتوصل إلى سعر عادل ومقارنة بالدول المجاورة"، مؤكدا أن الهيئة هي التي طالبت بخفض أسعار الوقود، متوقعا أن تلك القرارات ستدفع الشركات المتقدمة وتحفزها للدخول في السوق السعودية، فعند تراجع أسعار الوقود وتحديد شرائح التذاكر ستكون بيئة العمل جاذبة ومشجعة للشركات، مؤكدا في الوقت نفسه أن الهيئة رفضت تحرير الأسعار بشكل كامل وأصرت على بقاء الأسعار الحالية كما هي.



إنشاء طريق سريع يربط الحرمين بمطار جدة الجديد
المشروع يهدف لتأمين طرق منفصلة لخدمة المسافرين والشحن والموظفين


تقوم الهيئة العامة للطيران المدني بالتنسيق مع أمانة جدة وإدارة الطرق والمرور وتصريف السيول بمكة المكرمة، بإنشاء طريق سريع يربط طريق الحرمين بطريق المدينة مواز لطريق النزهة الحالي والمعروف بشبك المطار، ويأتي إنشاء هذا الطريق ضمن مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد ليكون واجهة مستقلة للمطار الجديد، حيث تتعامد عليه جميع مداخل المطار الجديد والتي يتم إنشاؤها حالياً، وهي عبارة عن 7 جسور تصل النسيج العمراني لمدينة جدة بالمطار الجديد وتساهم في تسهيل حركة السير والتنقل من مدينة جدة إلى مبنى صالات السفر ومنشآت المطار الجديد. 

وقال محسن العسيري المتحدث باسم المشروع لـ"العربية.نت" إن المشروع سيحقق تأمين طرق منفصلة لخدمة المسافرين والشحن والموظفين ومدينة المطار المزمع إنشاؤها مستقبلاً.

وأضاف "تم البدء في أعمال الطرق وإنشاء الجسور على الطرق المتقاطعة مع طريق النزهة الحالي الواقع جنوب مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد، وتشمل جسر تقاطع طريق الأمير ماجد، وجسر طريق المكرونة وجسر على الطريق السريع الجديد الموازي لطريق النزهة الحالي للربط بين تقاطع طريق الأمير متعب مع طريق النزهة الحالي، وجسرين لنقل الحركة من الطريق السريع الجديد الموازي لطريق النزهة إلى طريق النزهة الحالي والعكس، وجسرا لربط الطريق السريع الجديد بتقاطع امتداد طريق الأمل مع طريق النزهة الحالي، وجسرا لنقل الحركة من طريق المدينة المنورة إلى الطريق السريع الجديد.

واعتبر "العسيري" أن تلك المنظومة ستساهم بشكل فاعل في انسياب حركة المرور المحلية بطريق النزهة والطرق المؤيدة إليه، مؤكدا أن المقاول يقوم حالياً بتنفيذ عدد من التحويلات بالتنسيق مع إدارة مرور جدة على طريق النزهة عند التقاطعات الرئيسية مع طريق الأمير متعب وطريق الأمير ماجد وطريق المكرونة، وكذلك عند تقاطع طريق المدينة مع طريق النزهة الحالي. 

وقال: "عند انتهاء الأعمال في المشروع سيتمكن مرتادو المطار من الوصول إلى وجهتهم من وإلى المطار من عدة طرق مختلفة بسهولة ويسر، مما يساعد على تلافي الاختناقات المرورية وتسهيل حركة المسافرين والموظفين من وإلى المطار" .




دراسة حكومية: غلاء الأرض يمنع غالبية السعوديين من تملك مسكن
وقالت إن سعر الأرض يمثل 50% من قيمة الوحدة السكنية
الأربعاء 06 صفر 1434هـ - 19 ديسمبر 2012م


كشفت دراسة أعدتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أن ارتفاع تكلفة الأرض تعد العائق الرئيسي الذي يحول دون امتلاك الغالبية العظمى من السعوديين للمساكن.

وأوضحت الدراسة التي بحثت واقع ومستقبل الإسكان في مدينة الرياض مدى تأثير ارتفاع تكلفة الأراضي السكنية في تكلفة الحصول على المسكن وامتلاكه، أن قيمة الأرض تشكل في المتوسط قرابة نصف تكلفة المسكن المستقل الصغير من نوع الفيلات.

وأظهرت الدراسة التي نشرتها صحيفة الرياض، أن هناك عوامل أخرى تؤثر في تكلفة إيجار الوحدات السكنية (مثل: تكلفة مواد البناء، والعمالة، وعدم مرونة تنظيمات البناء، وغيرها). 

وأشارت الدراسة، إلى أن متوسط تكلفة الأراضي السكنية على الشوارع بعرض متر فأقل يقدر بنحو 1002 ريال لكل متر مربع، فيما يراوح متوسط الأسعار لقطع الأراضي السكنية جميعها من 489 إلى 1844 ريالا لكل متر مربع، حسب التوزيع الجغرافي للأحياء التابعة للبلديات الفرعية في الرياض. 

واعتمدت الهيئة في إجرائها الدراسة، على مسح ميداني لأسعار الأراضي السكنية وتكلفة إيجار الوحدات السكنية في الرياض أُنجز في نهاية عام 1430ه، لعينة عشوائية مكونة من 500 مكتب عقاري، من المكاتب العقارية الكبيرة والمتوسطة الحجم، موزعة على أحياء الرياض جميعها. 

واستطلعت الدراسة آراء 28 مطورا من المطورين العاملين في التطوير الإسكاني في الرياض، وذلك بغرض معرفة واقع الإسكان في الرياض من وجهة نظر العاملين في السوق، والتقصي عن ميزان العرض والطلب فيه، إضافة إلى الاستعانة بنتائج الدراسات الأخرى التي أجرتها الهيئة في قضايا واستعمالات الأراضي والمسوحات الميدانية في الرياض. 

وكشف الاستطلاع الذي أجرته الهيئة لآراء المطورين العاملين في التطوير الإسكاني في الرياض، إجماع 71 في المائة من المطورين المشاركين، على أن مستوى توافر المساكن المعروضة بشكل عام في سوق الإسكان في الرياض، أقل من حجم الطلب.





في جلسة شهدت وقائع مثيرة وانتهت بالتأجيل إلى مطلع الشهر المقبل
الادعاء يفاجئ «أكاديمي الأمانة» بعقد الـ 6 ملايين للعمل مستشارا لرجل أعمال


إبراهيم علوي (جدة)

شهدت قاعة الدائرة الجزائية الثالثة في المحكمة الإدارية بمحافظة جدة خلال جلسة محاكمة وكيل أمين سابق أمس على خلفية فاجعة السيول، وقائع مثيرة حيث واجهه الادعاء العام (هيئة الرقابة والتحقيق) باتهامات جديدة تمثلت في تعاقده مع رجل أعمال رأس ناديا رياضيا شهيرا بالغربية للعمل مستشارا له مقابل ستة ملايين ريال تسلم نصفها بالفعل ومايزال يطالب رجل الأعمال بالبقية.

وكان رئيس الدائرة الجزائية الثالثة طلب من ممثل الادعاء تلاوة الاتهامات الموجهة للمتهم الأول (وكيل الأمين السابق) والمتهم الثاني (رجل الأعمال) والذي تلخص الاتهام الموجه له في تقديم رشوة مالية (أكثر من 1.5 مليون ريال) للمتهم الأول مقابل ترسية مشروع تغطية قناة مجرى السيول في محافظة جدة على مؤسسته.

وأشارت لائحة الدعوى إلى اتهام المتهم الأول في قضية تلقي الرشوة والإخلال بأداء واجبات الوظيفة، فيما دفع المتهم الثاني مبلغ الرشوة بشيكات من حسابه في أحد البنوك المحلية مقابل تسهيل أعماله في المشاريع التي ينفذها لصالح الأمانة. عقب ذلك وجه الشيخ الدكتور سعد المالكي الحديث للمتهمين حول الاتهامات الموجهة لهما، فأنكرها المتهم الأول مؤكدا عدم تلقي أي رشوة من قبل رجل الأعمال، ومطالبا ممثل الادعاء بالرد على اللائحة التي تقدم بها في الجلسة الماضية.

عقب ذلك قدم ممثل الادعاء رده في تسع صفحات سلمها للمتهمين وناظر القضية والذي بادر بسؤال المتهم الأول عن كيفية التعاقد مع الشركة التي يملكها المتهم الثاني وهو يعمل في الأمانة والجامعة. فأجاب المتهم «هذا غير صحيح فقد أبرمت عقدي مع الشركة بعد أن تركت الأمانة، وكان التعاقد عن طريق الجامعة التي أعمل بها حيث تقدم إليها رجل الأعمال (المتهم الثاني) طالبا تعيين استشاري هندسي، وتم اختياري لهذه المهمة وكان ذلك بعد تركي للأمانة».

القاضي: «ولكنك كنت معارا آنذاك للأمانة!!».

المتهم: «هذا غير صحيح فقد تم ذلك بعد تركي للأمانة بأيام في غرة ربيع الآخر، حيث تعاقدت مع الشركة في منتصف الشهر نفسه وبعقد نظامي». القاضي: «ولكن هناك متهم في إحدى قضايا السيول اتهمك مباشرة بالتورط في طلب نسبة 10% من قيمة أي مشروع تتم ترسيته على المتهم الثاني، كما أفاد بأنك كوكيل للأمين طلبت من خلال اتصال هاتفي رفع قيمة عقد مشروع تغطية مجرى سيل من 240 مليونا إلى 325 مليون ريال، وتلقيت مبلغ مليون و400 ألف ريال مقابل تلك الترسية». عند ذلك تدخل محامي المتهم قائلا «أشكك في تلك الإفادة»، مضيفا «أفاد المتهم الشاهد بأنه سمع وروى ونقل ولا يعلم وليس متأكدا من أي أمر، ولكن ينقل ويتداول فقط، كما أنه أقر في إفادته في تلك القضية أنه وقع بينه وبين موكله أمر، وقد يكون تحدث بذلك للانتقام، كما أن حديثه غير صحيح، فكيف يتم رفع عقد رسمي وباتصال هاتفي، والمعروف أن المشاريع تقر من خلال مناقصات وفي الوزارة وعلى العرض الأقل».

كما اعترض المحامي محمد المؤنس على اللائحة التي تقدم بها ممثل الادعاء كونها تختلف عما تم ضمه لملف القضية وقال «هناك تحريف للاتهام وأطالب بإرفاق قرار الاتهام الذي قدمه ممثل الادعاء ويحمل تناقضا لإثباته في ملف القضية». بدوره أكد ممثل الادعاء العام أنه سيتم تزويد كافة الأطراف بلائحة الاتهام وسبق أن أجيب عليها في المذكرة المقدمة في هذه الجلسة.

بعد ذلك مثل المتهم الثاني وهو رجل أعمال يملك شركة ورأس ناديا شهيرا في السابق، مؤكدا أنه لم يتعاقد مع المتهم الأول إبان عمله في الأمانة، بل بعد أن تركها «وقد أبرمت معه عقدين، الأول بعلم الجامعة التي تقدمت إليها رسميا، والآخر كان عن طريق المتهم نفسه ولا أعلم إذا أبلغ إدارته به من عدمه ولا علاقة لي بذلك».

ناظر القضية: كم كان مرتبه ولماذا منح هذا الراتب؟

المتهم الثاني: «كان مرتبه الشهري 100 ألف ريال ويدفع له حسب الدفعات التي استلمها مقابل إنجاز المشاريع المتعاقد عليها مع الأمانة، وهذا المرتب يستحقه فقد وفر علي مبلغ 12 مليون ريال في صفقة أخشاب مع شركة تركية».

ممثل الادعاء أكد بدوره أن المبلغ المتفق عليه 100 ألف شهريا على مدى 60 شهرا أي 6 ملايين ريال، ولكن المتهم الأول تقاضى فعليا أقل من النصف، وهذا يدل على أن المبلغ ليس بسبب ذلك العقد بل لأمر آخر».

المتهم الثاني: "المبلغ الذي تسلمه كان مقابل المدة التي عمل فيها لدى شركتي، أما مدة 60 شهرا فهي المدة القصوى للعمل وقد تكون شهرا أو نصفها».

بدوره اعترض المتهم الأول على حديث المتهم الثاني وممثل الادعاء مؤكدا أنه عمل 60 شهرا كاملة، ولكنه تقاضى أقل من النصف، وما يزال يطالب ببقية المبلغ لدى المتهم الثاني، وقد اشترط في العقد أن يدفع لي باقي مستحقاتي بعد أن يتسلم دفعه من الدولة، وأنا أنتظر أن يفي بذلك وأنا واثق منه».

عندها طلب ممثل الادعاء من المتهمين إيضاح الأعمال التي قام بها وما يستحقه مقابل تلك الأعمال من أموال.

وأبدى المتهم الأول ومحاميه استعدادهما لتقديم تلك المستندات المطلوبة في الجلسة المقبلة التي تحدد لها مطلع الشهر المقبل. 



وفاة والدة الشيخ سعود الشريم إمام الحرم المكي

انتقلت إلى رحمة الله ظهر اليوم الثلاثاء والدة الشيخ سعود بن إبراهيم بن محمد الشريم إمام المسجد الحرام بمكة المكرمة وعميد كلية الدراسات القضائية والأنظمة بجامعة أم القرى.

وسيشهد جامع الراجحي بالرياض عصر غد (الأربعاء) الصلاة على الفقيدة التي وافتها المنية إثر معاناة من المرض في الآونة الأخيرة.





كأفضل المؤسسات الحكومية الداعمة للمسؤولية الاجتماعية
"الصحة" تحصل على شهادة التميُّز الذهبية على المستوى العربي


واس- الرياض:
 حازت وزارة الصحة درع التميُّز الذهبية لأفضل المؤسسات الحكومية الداعمة للمسؤولية الاجتماعية على المستوى العربي.

جاء ذلك خلال حفل توزيع جوائز التميُّز للناشطين والداعمين للمسؤولية الاجتماعية على مستوى الوطن العربي، التي أقامتها المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية أول أمس في دبي بحضور عددٍ من المسؤولين الحكوميين والدبلوماسيين العرب. وتسلّم الجائزة مدير عام مكتب وزير الصحة سعد المفرح، إضافة إلى شهادة البراءة في مجال المسؤولية الاجتماعية.

وتأتي الجائزة تأكيداً على ما تقوم به الوزارة من جهود لإرساء دعائم الخدمات الصحية وتوفيرها من خلال المرافق الصحية المختلفة والمنتشرة في أرجاء المملكة كافة، حيث تبذل قصارى جهدها لتقديم أفضل الخدمات الصحية بمختلف مستوياتها الوقائية والعلاجية والتشخيصية والتأويلية للمواطنين في ظل دعم القيادة الرشيدة.

من جهته، قال رئيس المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية بيار مكرزل: "إن وزارة الصحة في المملكة تعد مثالاً وقدوة في مجال اعتنائها بصحة المواطن والمقيم والمحافظة على سلامته، حيث خصّصت عديداً من الحملات التوعوية من أبرزها حملات التوعية الصحية الخاصّة بصحة الزائر والمقيم مروراً بشروط الصحة للحجاج ووصولاً إلى اللقاحات والاهتمام بصحة المرأة والطفل وتأمين الأدوية الفعالة والمناسبة والمعدات الطبية المتطورة".

الجدير بالذكر أن الجائزة تهدف إلى تشجيع القطاعين العام والخاص، فيما يقومان به في مجال المسؤولية الاجتماعية، ودورهما في الإسهام في التنمية المستدامة، وحماية البيئة، وخدمة المجتمع.





31300 طن من يناير لأكتوبر تجعلها ضمن أكبر 10 مستوردين
البرازيل تؤكد وقف السعودية استيراد لحوم الأبقار بسبب جنون البقر

سبق– الرياض، رويترز، ساو باولو:
أكدت وزارة الزراعة البرازيلية، اليوم الثلاثاء، أن السعودية علقت استيراد لحوم الأبقار من البرازيل وأصبحت أكبر بلد يوقف مشترياته بعد تأكيد حالة إصابة شبيهة بمرض جنون البقر.

وكانت "الهيئة العامة للغذاء والدواء" أعلنت يوم الجمعة الماضي حظراً مؤقتاً على استيراد لحوم الفصيلة البقرية ومنتجاتها وتجهيزاتها المبردة والمجمدة والمعلبة من جمهورية البرازيل الاتحادية، بسبب ظهور مرض جنون البقر "BSE" فيها بناءً على تقرير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE.

وقالت الهيئة في بيان لها: إن قرار الحظر يسري على أي إرسالية يتم شحنها بعد تاريخ صدوره، ويستمر لحين زوال الأسباب التي أدت إلى ذلك.

واستوردت السعودية 31300 طن من لحوم الأبقار في الفترة من يناير إلى أكتوبر ما يضعها بين أكبر عشرة مستوردين من البرازيل، أكبر مصدر للحوم الأبقار في العالم. 

لكن أكبر المستوردين روسيا وهونج كونج ومصر الذين اشتروا أكثر من نصف إجمالي صادرات البرازيل منذ بداية العام حتى سبتمبر (896 ألف طن) لا يزالون يستوردون لحوم الأبقار البرازيلية ما يشير إلى أن التأثير قد يكون محدوداً.

وقبل السعودية أوقفت اليابان والصين وجنوب أفريقيا استيراد جميع لحوم الأبقار البرازيلية منذ أن أعلنت البرازيل في السابع من ديسمبر الجاري أن الفحوص أوضحت رصد عينة إيجابية من بقرة عمرها 13 عاماً نفقت عام 2010 في ولاية بارانا للبروتين المرتبط بنشوء مرض اعتلال الدماغ الإسفنجي المعروف باسم جنون البقر.





السعي للثراء السريع وهمٌ يقود كثير من الشباب للإدمان
ندوة: 23 مليار ريال حجم تجارة المخدرات في المملكة العام الماضي


 كشفت ندوة بعنوان "أضرار المخدرات" نظمتها جامعة نجران اليوم أن حجم تجارة المخدرات في المملكة خلال العام الماضي بلغ أكثر من 23 مليار ريال.

واستضافت الندوة الدكتور محمد منصور (أخصائي الطب النفسي بالشؤون الصحية)، والشيخ محمد المطرودي (عضو اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ورعاية السجناء بنجران)، والملازم أول فيصل الشمراني أحد منسوبي مكافحة المخدرات.

وبين الدكتور منصور الأسباب التي تقود للإدمان، وأنواع شخصيات المدمنين، إضافة إلى مؤشرات اكتشاف المدمن مبكراً من قبل ذويه قبل تطور حالته للوضع الذي يصعب السيطرة عليه فيه.

وأكد المطرودي أن السعي للثراء السريع وهم يقود كثير من الشباب للإدمان، مطالباً بأن يكون هناك تكامل بين المؤسسة القضائية والسجون لتكون دور إصلاحيات حقيقية تؤهل المدمن للعودة إلى الطريق الصحيح لا أن تصنفه مجرماً جديداً.

وأشار الملازم الشمراني إلى أن مقارنة عدد المدمنين في المملكة بعدد مستشفيات الأمل التي لا تتجاوز سعتها السريرية 200 سرير يؤكد أن هناك خللاً ما في الخدمات العلاجية المقدمة للمدمنين لتأهيلهم، ومن ثم انخراطهم من جديد في المجتمع، لافتاً إلى أنه لو تم مساعدة المدمن بعد إقلاعه عن التعاطي بتوفير وظيفة له تعينه على مواجهة أعباء الحياة وإعادة الثقة في نفسه لتناقص العدد بشكل كبير.





فرض غرامة والتعويض على مقاولي الطرقات المتسببين في الحوادث

أكد المتحدث الرسمي لمرور الرياض أن الشركات المنفذة لأعمال الطرق ملزمة بتعويض المتضررين من الحوادث المرورية الناجمة عن أعمال الحفر إلى جانب تحملها غرامة مالية تفرضها الأمانة.

وأوضح المقدم حسن الحسن أن الدوريات التابعة لمرور الرياض تقوم بعمل مسح شامل للحفريات، وفي حال تبين وقوع حادث مروري بسبب الحفريات لعدم توافر وسائل السلامة، يتم إلزام الشركة المنفذة بتعويض المتضررين إلى جانب فرض غرامة مالية عليها من قبل الأمانة.

وأضاف بحسب الاقتصادية أنه في حالة وجود أعمال حفريات لاتتوفر معها وسائل السلامة سيتم تصويرها ورفع الصورة للأمانة لاتخاذ الإجراءات المناسبة، لافتاً إلى أن المرور غير مختص بوقف المشاريع المخالفة ويقتصر دوره فقط على متابعة إنهاء التصريح للمشروع والتأكد من توافر وسائل السلامة.





"التربية" تبحث عن المعلم المحتفل بفوز الفتح على الهلال وتتوعده بعقوبتين

قال المتحدث الرسمي بوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني إن المعلم الذي انتشرت صور لطلابه على مواقع التواصل الاجتماعي بعد فوز الفتح على الهلال الأسبوع الماضي تنتظره عقوبتان إحداهما إدارية والثانية تربوية.

وأوضح أن الوزارة تبحث الآن عن المدرسة التي ارتكبت فيها المخالفة، تمهيداً للتحقيق مع المعلم ومعاقبته في حال ثبوت تورطه في إثارة التعصب الرياضي، مؤكدا أن ما قام به المعلم غير مقبول إطلاقا ولا تقره الوزارة.

ولفت بحسب صحيفة "الجزيرة" إلى أن العقوبة الإدارية المنتظرة منصوص عليها في اللوائح والنظام المعمول به في الجهات الحكومية، فيما ستعتمد التربوية على نتائج ما سترفعه اللجنة التي ستشكل للتحقيق في الواقعة بعد تحديد نوع الضرر الواقع على الطلاب.

الجدير بالذكر أن صورة لطلاب بإحدى المدارس الابتدائية يحتفلون بفوز الفتح على الهلال كانت قد انتشرت أمس على مواقع التواصل الاجتماعي، وعبر عدد من المتابعين عن استيائهم منها، كونها تكرس للتعصب الرياضي في نفوس الطلاب بدلا من غرس روح التسامح فيما بينهم.





المجلس البلدي يطالب الأمانة بمعالجة مشاكل المباني الآيلة للسقوط
غرامات العابثين بالممتلكات العامة بجدة تصل لـ10آلاف ريال


عقد المجلس البلدي بمحافظة جدة مساء اليوم اجتماعه الدوري بمقر بيت البلد برئاسة
 برئاسة رئيس المجلس الدكتور أيمن بن صالح فاضل وحضور نائبه الشيخ عبدالله المحمدي وجميع أعضاء المجلس, حيث أقرّ خلال اجتماعه غرامات مالية لكل عابث بالممتلكات العامة تصل إلى 10000ريال.

واطلع المجلس على التقرير والجولة المصورة التي قامت بها أمانة المجلس للوقوف على الشكوى التي اتّضح فيها وجود ملاحظات منها المباني الآيلة للسقوط وتعدد السيارات التالفة، وقرر بلدي جدة إرسال التقرير للأمانة لتلافي هذه الملاحظات لما تعكس تلك المنطقة من تاريخ مشرّف لعروس البحر الأحمر جدة وظهورها بالشكل الذي يليق بحجم بوابة الحرمين الشريفين.

وناقش لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم "218" في 6 / 8 / 1422هـ بالموافقة على لائحة الغرامات والجزاءات والمقرر أن تكون فيها بناء على جدول العقوبات بغرامة العابثين في الأرصـفة وحافاتها، أو أعمدة الإنارة أو مصـابيحها أو لوحات التوزيع أو أي مـن ممتلكات البلدية الأخرى بأي وسيلة كان الإتلاف بحد أدنى 500 ريال وحد أعلى 1000ريال وإصلاحه أيضاً على نفقة المتلف.

وذكر المجلس أن عقوبة العابث بنزع الحشائش والأشجار أو إتلاف أقفـاص حمايـة الأشجار الصغيرة أو العبـث بالحدائـق العامة أو إتلاف النخيل أو الأشجار بأي وسيلة كانت ستكون مبلغ 200 ريال كحد أدني و1000 ريال حد أعلى وتغريم المخالف نفقات إعادة زراعة الأشجار، فيما ستكون عقوبة ضخ المياه في مصايد السيول أو الأماكن غير المصرح بها 500 ريال كحد أدنى والحد الأعلى سيكون 10000ريال .

وستكون غرامة المخالفات التي تسبب تلفيات في شبكات الـري، أو تعيق أعمال الري في الحدائق العامة وغيرها 1000ريال كحد أدنى و5000 ريال كحد أعلى، وعقوبة تشويه جدران الأبنية أو الأسوار بالكتابة أو الرسم أو خلافه أو استخدامها للأغراض الإعلانية 200 ريال كحد أدنى و500 ريال كحد أعلى .




منع دخول أجهزة فك الشفرات وبطاقات القنوات
إتلاف مواد مخلة وأخرى مقلدة بمطار الملك خالد

واس- الرياض:
 أتلفت إدارة المطبوعات في مطار الملك خالد الدولي بالرياض بالتعاون مع إدارة الجمارك والإدارات الحكومية الأخرى بالمطار يوم أمس كميات كبيرة من المواد الإعلامية، لاحتوائها على مواد مخلة بالآداب العامة، بالإضافة لمواد أخرى فيها اعتداء على حقوق المؤلف، وتحتوي على أسطوانات مدمجة وأقراص رقمية تشغل أفلاماً وبرامج مقلدة، بالإضافة إلى أشرطة كاسيت سمعية وكتب ومجلات ونشرات وملصقات وأجهزة رسيفر وبطاقات قنوات مشفرة.

وأوضح مدير عام المطبوعات في مطار الملك خالد محمد عبدالله السلامة أنه يتم العمل حالياً على منع دخول أية أجهزة للاستقبال الفضائي لديها القدرة على فك الشفرات، وكذلك منع دخول بطاقات (باقات القنوات المشفرة)، ما لم يكن لدى المورد ترخيص لمزاولته النشاط، تمشياً مع التعديلات الجديدة على نظام المطبوعات والنشر.

وأكد ضرورة التقيد والالتزام بالاتفاقيات الدولية والإقليمية الخاصة بقوانين الملكية الفكرية، مما يوجد بيئة وطمأنينة لدى الشركات الاستثمارية في توفير فرص عمل للاستثمار في الداخل بما ينسجم ويتماشى مع الأنظمة والقوانين الإعلامية المعمول بها في المملكة العربية السعودية.




جدة: إعادة فتح مستشفى عرفان بكامل أقسامه

قضت المحكمة الإدارية بجدة "ديوان المظالم" بإعادة فتح مستشفى عرفان بكامل أقسامه ووقف قرار وزير الصحة، بدعوى عدم قانونيته.

وكانت محكمة الاستئناف قد أعادت أمس الحكم إلى ديوان المظالم، مطالبةً بإعادة النظر في الدعوى التي رفعها مستشفى عرفان ضد قرار الإغلاق الذي اتخذته "الصحة" والقاضي بإغلاق المستشفى، استناداً إلى لائحة الاعتراض التي تقدم بها مدير المستشفى الدكتور محمد عرفان إلى محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة مكة المكرمة ضد حكم المحكمة الإدارية القاضي برفض دعواه المقدمة ضد وزارة الصحة.





المناحي: الأسماء غير صحيحة ولا علاقة لها بالجامعة
جامعة "شقراء" تنفي توظيف "23" مواطناً من عائلة واحدة


فلاح الجوفان – سبق – شقراء:
نفى عميد شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين بجامعة شقراء الدكتور عبدالله المناحي، ما تناقلته بعض المواقع الإلكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعي حول تعيين الجامعة (23) عضواً من أعضاء هيئة التدريس من عائلة واحدة.

وقال المناحي في تصريح لـ"سبق": "التغريدات غير صحيحة جملة وتفصيلاً، وجميع الأسماء المذكورة في الخبر المتداول لا علاقة لها بالجامعة، وليسوا من منتسبيها سواء في الوظائف الأكاديمية أو الإدارية"، وأضاف: "بل لا يوجد أي موظف من موظفي الجامعة ينتسب لتلك العائلة المذكورة في الخبر".

وبين المناحي أن مراحل تعيين عضو هيئة التدريس في الجامعات السعودية تخضع لشروط ومعايير معينة، وتمر عبر لجان مختلفة لا يمكن تجاوزها، تبدأ بمجلس القسم، ثم مجلس الكلية، ثم المجلس العلمي، وأخيراً مجلس الجامعة.

وختم تصريحه بقوله: "من واجب كل مواطن حريص على مصلحة وطنه التواصل مع الجهات ذات العلاقة؛ للتأكد من المعلومات وتحري الدقة قبل نشر الأخبار".

وكانت وسائل التواصل الاجتماعي قد تناقلت مؤخراً: أن جامعة شقراء قامت بتعيين "23" عضواً من أعضاء التدريس من عائلة واحدة، ونشرت قائمة بأسمائهم، وكثرت التغريدات حول الموضوع ما بين متندر، ومطالب بالقضاء على المحسوبيات.






رفع تظلماً لشؤون الموظفين بصحة مكة بعد ضياع علاوته السنوية
موظف تقدم بإجازة فاكتشف صدور قرار بترقيته منذ 45 يوماً


 قادت الصدفة موظفاً بصحة العاصمة المقدسة إلى اكتشاف أنه تمت ترقيته للمرتبة السابعة ونقله إلى جدة منذ شهرين دون أن يبلغه أحد, حيث كان قد تقدم للحصول على إجازة عقب حادث مروري تعرض له ليفاجأ برفض الجهاز قبول بياناته بسبب صدور قرار سابق بترقيته ونقله إلى جدة في 21/ 12/ 1433هـ.

وفور علمه بالواقعة رفع تظلماً لإدارة شؤون الموظفين بالشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة لاسيما أن تأخر إبلاغه بصدور ترقيته لشهرين، أدى إلى حرمانه من التقدم للاستفادة من العلاوة السنوية البالغة سبعة آلاف ريال.

ومن جهته أكد الناطق الإعلامي بصحة العاصمة المقدسة فواز الشيخ  أنه سيتم الرجوع لملف الموظف للتأكد من خلفيات القضية وملابساتها.

وكان الموظف الحكومي تقدم قبل نحو تسعة أيام بطلب إجازة اعتيادية بعد تعرضه لإصابات بسبب حادث مروري ليفاجأ بإبلاغه من قبل شؤون الموظفين برفض الجهاز قبول بياناته لمنحه إجازة بناء على صدور قرار ترقيته منذ 21/ 12/ 1433هـ برقم 415726/ 275/ ص للمرتبة السابعة ونقله لمستشفى الثغر بجدة، عوضاً عن عمله الراهن بمستشفى الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة.





سعودي خمسيني يقبع في السجن لاختلاسه 33 مليون دولار عن طريق النت

تمكن مواطن خمسيني من اختلاس 33 مليون دولار عن طريق اختراق المواقع الإلكترونية لعدد من المصارف العالمية، قبل أن يتم القبض عليه من قبل الإنتربول الدولي وإيداعه السجن.

وبحسب رواية الهاكر السجين الذي لا يحمل سوى الشهادة الابتدائية ويمضي حالياً عامه السادس في سجن الحائر، فإنه تعلم الكمبيوتر خارج المملكة قبل نحو 30 عاماً أي قبل دخول الإنترنت إلى المملكة بسنوات، وسافر إلى كندا وسنغافورة وأمريكا لتعلم اختراق المواقع إلى أن صار محترفاً.

وأضاف السجين الذي يتقن خمس لغات أنه تم التعميم عليه دولياً وألقي القبض عليه من قبل الإنتربول الدولي في مصر ووجهت إليه أربع تهم من بينها اختلاس 33 مليون دولار من خلال اختراق مصارف عالمية.

وأشار بحسب صحيفة الحياة إلى أنه رفض عروضاً من مصارف دولية ومحلية للعمل معها في سد الثغرات في الأنظمة الأمنية، لافتاً إلى أنه سيتوجه للعيش في كندا بعد خروجه من السجن.





1 من كلّ 4 أشخاص في المملكة مُصاب بـ«السكري»

أبو ركبة خلال جولته في المعرض المصاحب لليوم العالمي للسكر (الشرق)

كشف اختصاصي الجراحة القلبية في مركز الملك عبد العزيز لأمراض وجراحة القلب في المملكة ونائب رئيس جمعية القلب السعودية الدكتور هاني نجم، أن أمراض القلب والأوعية الدموية باتت بين أكثر الأمراض الخطيرة شيوعاً التي تهدد سكان المملكة، إذ تُشير الإحصاءات إلى أنّ واحدا من كلّ أربعة أشخاص في المملكة مُصاب بمرض السكري، كما يعاني أيضاً من 6 إلى %7 من السكان من ارتفاع الكولسترول في الدّم ومن مرض القلب التاجي.
وأعرب نجم في تصريح بمناسبة مشاركته في مؤتمر الشرق الأوسط الخامس لأمراض ومداخلات القلب والأوعية الدموية الذي سيقام في دبي خلال الفترة من 28 وحتى 31 يناير المقبل، عن مخاوفه حول الصحة القلبية لسكان المملكة، وأضاف «المملكة تتميز حالياً بمستوى متطور ومتقدم من الرعاية القلبيّة، إلاّ أننا لا نمتلك على أرض الواقع التدابير الوقائيّة اللازمة التي من شأنها السيطرة على عوامل الخطر على نحو كاف»، مشيرا إلى أنه على الرغم من صدور قوانين منع التدخين في الأماكن العامة ودخولها حيز التنفيذ، إلاّ أن الملاحظ عدم وجود إجراءات حقيقيّة كافية لتطبيقها. وعن آخر الإحصاءات حول مدى انتشار أمراض القلب في المملكة، أفاد الدكتور نجم أن الإحصاءات خَلُصتْ إلى أنّ معدل الانتشار للأمراض القلبية، كأمراض القلب التاجيّة، يصل حوالي %6 من السكان، ويعاني %25 من سكان المملكة من مرض السكري، وحوالى 27 % من ارتفاع ضغط الدم، و35 إلى %40 من ارتفاع كولسترول الدم، وكلها ستساهم في ارتفاع نسبة أمراض القلب في المملكة العربية السعودية. وأوضح أنّ %50 من السكان لا يزالون دون الـ25 عاماً، هذا يعني وجود مخاطر عالية، وأضاف «نتوقع ارتفاعاً في أمراض القلب والأوعية الدموية في السنوات الـ15 والـ20 المقبلة حين يصل من عمرهم اليوم 25 عاماً إلى سن الـ40 والـ50 حيث ستظهر حينها أمراض القلب والأوعية الدموية، وإن لم نسيطر على عوامل الخطر ضمن الفئة الشبابيّة على الفور، فإنّه مهما كان عدد المراكز القلبية المتقدّمة التي نملكها، فذلك لن يغطي عدد المرضى المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية».
إلى ذلك، كشف مدير مستشفى الولادة والأطفال بجدة الدكتور كمال عبدالله أبو ركبة أن نسبة السكري بالمملكة تضاعفت أكثر من %20 نتيجة التغيير الذي طرأ على نمط الحياة من عادات غذائية وقلة الحركة مما أدّى إلى ارتفاع معدلات السمنة.
وأوضح خلال افتتاحه أمس، فعاليات العالمي للسكري والمعرض المصاحب له في مستشفى الولادة والأطفال ،أن السعوديين أكثر عرضة للإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، وأن المملكة احتلت المرتبة السادسة عالمياً والثالثة خليجيا في معدل انتشار المرض وفقا لآخر إحصائيات الاتحاد الفيدرالي العالمي للسكري.





ترقُّب لمن يتوَّج بالأفضل لعام 2013.. أبها تتقدم على الرياض وجدة
150 ألفاً شاركوا في أول تصويت سياحي بالسعودية.. والانتهاء الخميس

خالد خليل – سبق:
 تستمر حتى الخميس المقبل مشاركة القراء والمعنيين في أول تصويت سياحي في السعودية، لاختيار أفضل الفنادق بها من بين الفورسيزونز الرياض وهيلتون جدة والميريديان بالخبر والفيرمونت بمكة وقصر أبها بعسير، وللآن يتقدم السباق فندق "الفيرمونت" بتقديرات عالية، فيما تجاوزت أعداد المشاركين في التصويت حتى الوقت الحالي 150 ألف مشارك.

كما يختار القراء في التصويت أفضل الفنادق العالمية من خارج السعودية وفي المنطقة العربية، وحتى الآن يتقدم السباق "أتلانتس النخلة" في دبي بفارق كبير عن أقرب منافسيه، وأيضاً هناك "الفورسيزونز نايل بلازا" من القاهرة، و "شانغريلا" من أبو ظبي، و "هيلتون صلالة" من عمان، وأخيراً "المأمونية" في مراكش.

ويستمر التصويت على أفضل الوجهات السياحية بالداخل، وتتفوق أبها البهية على مدن عملاقة، مثل جدة والرياض، وتتقدم السباق، وأخيراً تأتي الطائف.

ويشمل التصويت أيضاً أفضل الوجهات السياحية العربية المفضَّلة للسائح السعودي، ومنذ بداية السباق تحتل دبي المركز الأول بلا منازع، وبعدها تأتي المغرب، ثم مصر، فعمان، وأخيراً الأردن.

وفي نطاق شركات الطيران السعودية تتقدم الخطوط السعودية بمعدل كبير، كما يتقدم من الشركات العربية طيران الإمارات، وحصلت حتى الآن على أكبر كتلة تصويتية تزيد على 10000 صوت، متفوقة على القطرية وشركة مصر للطيران.

ويحق للقارئ التصويت لمرة واحدة في كل مجموعة من المجموعات الست، وينبغي الانتباه إلى أنه لا يمكن التصويت في مصدر واحد لشبكة الإنترنت "ip" -كما في الهيئات ذات الكثافة العالية بأجهزة الكمبيوتر، إلا لمرة واحدة تجنباً للتصويت الجماعي، ولتُترك الفرصة لقارئ "سبق" بإعلان اختياراته دون التأثر بالمجموعات التصويتية الضخمة، على سبيل المثال للفنادق أو للوجهات.

وسينتهي التصويت -بمشيئة الله تعالى- الساعة الـ 12 مساء الخميس المقبل، وتعلن النتائج في حفل كبير، يدشَّن بمشيئة الله في الـ 23 من صفر 1434هـ في الرياض.





الأمن يمنع معركة بين قبيلتين بسبب "وسم 181" أمام مدخل "مزاين أم رقيبة"

تقوم هيئة التحقيق والإدعاء العام بمحافظة حفر الباطن بالتحقيق مع ما يزيد عن 20 مواطناً من قبيلتين معروفتين من قبائل مكة المكرمة في اتهامات بإثارة الشغب أمام بوابة مدخل مزايين أم رقيبة للإبل، لمنع أحد مُلاك الإبل من المشاركة، بسبب "وسم 181"، والذي تدّعي كل قبيلة امتلاكها له.

وعثر رجال الأمن والبحث الجنائي، اثناء القبض علي أفرادٍ من القبيلتين بحوزتهم على رشاشيْن محشويْن بالذخيرة الحية وغير مرخصيْن ومسدسٍ وبعض الأسلحة البيضاء، وتم إيقاف المشاركة والتحفظ علي مُثيري الشغب بالمزاين من القبيلتين ولايزال التحقيق مع الجميع بمخفر ام رقيبة في محافظة حفر الباطن.

وصدرت توجيهات أمنية بالسيطرة علي الوضع في المزاين، من خلال تواجدٍ أمني كثيفٍ من قِبل رجال الطوارئ الخاصّة وجميع الجهات الأمنية المختصّة حسبما ذكرت صحيفة سبق.




العريفي: من لم يتزوج مصرية لم يكمل احصانه-فيديو

خصص الداعية السعودي الشهير الدكتور محمد العريفي خطبة الجمعة الماضية عن مصر واصفا اياها بأنها “ أم الدنيا "وبدأ خطبته بقوله “ انها اليوم شهادة في بيت الانبياء ومسكن العلماء ,دعوني اليوم اتحدث عن مصر ام البلاد كريمة التراب .”

وأضاف العريفي" إذا ذكر المصريين ذكرت الكعبة والبيت الحرام “ منبها بأن كسوة الكعبة كانت تصنع في مصر منذ عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولم تتوقف إلا في وقت قريب .

ووصف العريفي ان البعثة الطبية المصرية كانت ملجأ وقبلة الحجاج من كل مكان في موسم الحج لسنوات طويلة وانها كانت أبرز ماينفع الحجاج في حجهم ووصف العريفي مصر بأنها بلاد العز وام الحضارة وان الله ذكر مصر في القرآن في اربعة مواضع صريحة وهو تكريم لم تصل اليه أي دولة في العالم .

وذكر العريفي ان مصر فيها خزائن الأرض وان الله جل وعلا لم يذكر قصة نهر في العالم الا نهر النيل وان" الكندي “ قال انه لم يوصف بلد في العالم مثل ماوصف الله مصر .

و تحدث العريفي عن اقباط مصر واصفا إياهم انهم أهل كتاب وذمة مذكرا بـحديث الرسول الكريم “ إذا افتحتم مصر فاستوصوا بالقبط خيرا فإن لهم ذمة وصهرا"، و أوضح انه مسرور بهذا التآلف بين أهل مصر مسلمين واقباطا,وذكر مقولة عبد الله بن عمرو بن العاص لقريش بأن “ قبط مصر هم أخوالكم مرتين”.

وخاطب العريفي المصريين قائلا “ان الاسلام قد وجد فيكم اعياده " مذكرا اياهم بان الوادي المقدس يوجد في مصر وفيها كلم الله موسى تكليما. وذكر العريفي فضل مصر عليه وانه استقى منها العلم ورواية الحديث, وانه لا يوجد بيت في العالم العربي إلا و كان فيه من تعلم على يد مصري أو استقى العلم والحديث والتلاوة من مصري , ونصح المصلين قائلا " إذا اردت القرآن وتجويده فالتفت إلى أهل مصر .وإذا بحثت عن حلاوة اللسان فانظر إلى أهل مصر".

وبحسب ما جاء فى صحيفة الأنباء الكويتية ذكر العريفي" رباط الاسكندرية" الذي رابط فيه العلماء والزهاد العباد والمجاهدين على حد قوله . ولم ينس العريفي فضل الأزهر وفضل علماؤه على العالم الإسلامي كله وان مصر ظلت عاصمة الخلافة الاسلامية لمدة 256 سنة .

وأضاف العريفي ان مصر موطن الأنبياء ابراهيم ويعقوب ويوسف و موسى وهارون ويوشع بن نون وايوب والخضر واشعيا وارميا عليهم جميعا السلام .

و وجه العريف حديثه ع إلى نساء مصرقائلا " يكفي المصريات فخرا ان ام موسى عليه السلام مصرية وان آسيا امرأة فرعون مصرية وان هاجر والدة سيدنا اسماعيل مصرية واصف نساء مصر بأنهن " أرق نساء الدنيا طبعا “ .وذكر مقولة الامام الشافعي" من لم يتزوج مصرية لم يكمل احصانه .“

ووصف وعاظ مصر وعلمائها بأنهم خير العلماء واليهم المنتهى وذكر ان صحابة رسول الله الذين سكنوا مصر أو مروا بها مجاهدين أو علماء اكثر من 350 صحابي منهم الزبير بن العوام وعبد الله بن الزبير وعمرو بن العاص وسعد بن ابي وقاص وأنها مسقط رأس خامس الخلفاء الراشدين عمر بن عبد العزيز .

وأنهى العريفي خطبته بالدعاء بأن يحفظ بلدان المسلمين عامة وان يحفظ مصر خاصة وأن يولي عليهم من يخاف الله ويتقيه. 
فيديو




الشايع: هذا خطأ.. رعاية الشباب مسؤولة
"هيجيتا" يثير الرياضيين بسجوده لـ"جماهير النصر"


 أثار هيجيتا مدرب حراس فريق النصر الأول لكرة القدم استغراب المتابعين خلف الشاشات لمباراة النصر والتعاون التي أُقيمت مساء أمس الثلاثاء ضمن دور الـ16 من مسابقة كأس ولي العهد، حيث أظهرت الكاميرا ذهاب المدرب إلى جماهير النصر لتحيتهم بعد الفوز، وعند اقترابه من اللاعبين قام بالسجود للجماهير في مبادلة منه للجماهير احتفالية الفوز والتأهل.

الدكتور الشيخ خالد الشايع الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالرسول "صلى الله عليه وسلم" من جهته وفي اتصال هاتفي مع "سبق" قال: "يُدرك أهل الإسلام جميعاً أن السجود عبادة وتعظيم لا يجوز إلا لله عز وجل، وحتى لو صدرت من إنسان غير مسلم فإن هذه العبادة ممنوعة إلا لله سبحانه وتعالى".

وأضاف الشايع: ربما أن هذا المدرب تأثر بمشاهدة عددٍ من اللاعبين المسلمين عند الفرح بتسجيل هدف أو تحقيق انتصار يسجدون شكراً لله عز وجل، ولعله تأثر بهم وأراد أن يفعل العمل نفسه، دون أن يعي أن ثمة فرقاً بين السجود لله والسجود للخلق.

وطالب الشيخ الشايع، الرئاسة العامة لرعاية الشباب باستحداث إدارة للشؤون الدينية والقضايا الشرعية التي من مهمتها متابعة الأوضاع في الميادين الرياضية عامة وكرة القدم خاصة لتوعية الشباب والعاملين في هذا المجال سواء فيما يتعلق بالعادات والملابس وقصات الشعر وضبط بداية اللعب ونهايته على مواقيت الصلوات. 

من جهة أخرى، أكد سالم العثمان مدير الكرة في نادي النصر أنه تم سؤال المدرب هيجيتا عن هذه الحركة فأكد أنه شاهد اللاعبين يفعلون ذلك في الملعب ففعل مثلهم، وقال العثمان:
"أوضحنا للمدرب الفرق بين ما قام به والسجود الذي يقوم به اللاعبون".
فيديو




القاضي لم يجد بيِّنة فأمر بإطلاق سراحه
صرف النظر عن قضية سرقة يُدخل مسيحياً الإسلام


 تسبَّب حُكْم قضائي، صدر من أحد قضاة المحكمة الجزئية في أبها أمس الأول الاثنين في دخول وافد هندي الإسلام، بعد أن كان يعتنق الديانة المسيحية.

وتعود تفاصيل اعتناق الوافد الإسلام إلى توقيفه في قضية سرقة، اتهمه بها مواطن؛ حيث عُرض الوافد على القاضي أمس، ولم يجد القاضي أي بيّنة موصلة في الادعاء عقب اطلاعه على ملف القضية، إضافة إلى ملاحظته أن الدعوى تعسفية؛ ما دفع القاضي إلى صرف النظر عن القضية والأمر بالإفراج عن المتهم، وأُفهم المتهم بأن حكم صرف النظر عن الدعوى وأمر الإفراج عنه جاء نتيجة لعدم ثبوت الإدانة عليه.

وبعد خروج الوافد من مكتب القاضي طلب من الموظفين مقابلة القاضي مرة أخرى؛ فخرج القاضي لمقابلته؛ فأعلن الوافد رغبته في الإسلام، مشيراً إلى أنه عند حضوره المحكمة كان على يقين بأن القاضي سيحكم ضده بما أن ديانته مسيحية قبل أن يفاجأ بالحكم الذي يبيّن سماحة الدين الإسلامي وعدله.

القاضي الذي فرح بإسلام الوافد أنطقه الشهادتين داخل المحكمة، وسط سعادة وفرح عدد من الموظفين والمراجعين.





الهيئة: منعنا النساء من ركوب الدبابات بسبب التحرش والإصابات


أكد المتحدث الرسمي لفرع هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة الرياض أن جهاز الهيئة منع ركوب النساء والفتيات «الدبابات»، سواء في منطقة الثمامة وغيرها بسبب تسجيل العديد من وقائع التحرش والمضايقات من بعض المسيئين.

وأوضح الدكتور تركي الشليل أن جهاز الهيئة لم يمنع النساء من استخدام وسائل الترفيه في المنشآت المخصصة لهن، بل أصدرنا قرارنا بمنع استخدامهن هذه الوسائل في تلك الأماكن المزدحمة بالشباب، والتي غالباً ما تكون في المناطق الوعرة والقريبة من الشوارع العامة، مما يعرض الفتيات للحوادث والتحرش والمضايقات.

وأبان أن مركز الهيئة طبّق التعليمات التي تلزم المؤجرين بالتصريح لنشاطهم من الجهات المختصة، التي يقتصر فيها التأجير على الدبابات في تلك الأماكن على الشباب والأطفال من الجنسين بوجود ذويهم، وذلك لضمان سلامتهم حسبما ذكرت صحيفة الشرق.






مخلف الشمري ..متسائلا: لماذا نحافظ على صلاة لا تنهانا عن منكر؟!



عاد الكاتب والناشط مخلف الشمري مطالبا بقيادة المرأة للسيارة، متسائلاً: لماذا نحافظ على صلاة لا تنهانا عن منكر؟! وقال الشمري، في تغريدة عبر حسابه فى موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، الثلاثاء 18 ديسمبر 2012: "نعم لمبادرة قيادة المرأه للسيارة، شعبنا شعب لديه شيمُهُ وعزة وحياء ونخوة قبل الإسلام، الإسلام عزَّز القيم، فلماذا نحافظ على صلاة لا تنهانا عن منكر!!".

من جانب آخر طالب الشمري بإلغاء كافة مخالفات ساهر، وأن تبدأ حملة لمدة سنة لتثقيف الناس وتوعيتهم بمخاطر السرعة، ثم وضع لوحات توضيحية كل 10 كم على الطرق كافة توضح السرعة!! هذا إذا كان الهدف حماية الأرواح وليست جباية الأموال!!".






السديري "عملية".. والشهري "عنقز".. وطارق "حادث"
رؤساء تحرير ثلاث صحف سعودية على "فراش المرض"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: 
يرقد ثلاثة من رؤساء تحرير الصحف السعودية على فراش المرض، لأسباب مختلفة.

الأستاذ تركي عبدالله السديري رئيس تحرير صحيفة الرياض ورئيس هيئة الصحفيين، كان قد أجرى قبل أيام عملية جراحية ناجحة في الظهر بمدينة الرياض، فيما يرقد على فراش المرض الأستاذ محمد حسن الشهري، رئيس تحرير "سبق"، إثر معاناته من مرض الجديري المائي (العنقز)، في الوقت الذي تعرض فيه رئيس تحرير صحيفة عناوين الإلكترونية الأستاذ طارق إبراهيم لحادث مروري.






معلمة تكتشف خطأ في مادة التفسير للصف الأول المتوسط

السؤال الخطأ (الشرق)


اكتشفت إحدى معلمات التربية الإسلامية بمنطقة الحدود الشمالية، خطأ في إحدى الإجابات الواردة في الصفحة (208) من كتاب «المعلمة» لمادة التفسير للصف الأول المتوسط، وذلك أثناء شرحها لتفسير سورة «القصص». وورد في السؤال الرابع من المادة: كان فرعون يقتل من بني إسرائيل: (البنات، البنين، البنين والبنات)، ووردت الإجابة الخاطئة في كتاب المعلمة «البنت».
ورغم أن الإجابة خاطئة، إلا أنها لم تكن من ضمن الاختيارات للإجابة على السؤال.
من جهته؛ استغرب أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الحدود الشمالية، الشيخ الدكتور فرحان العنزي، إيراد الإجابة الخاطئة التي تتعارض مع تفسير ما ورد في القرآن الكريم بخصوص قصة فرعون وموسى، التي لا تخفى على أحد، وقال «الصواب هو أن فرعون كان يقتل من بني إسرائيل البنين وليس البنات، وذلك بعد أن رأى في المنام رؤية فسرها له الكهنة بأن مقتله وزوال ملكه سيكون على يد فتى من بنى إسرائيل، فأمر بقتل كل ولد ذكر يولد منهم، ونجى الله، سبحانه وتعالى، موسى، عليه السلام، من القتل بعد أن أوحى إلى أمه بأن تلقيه في اليم».
الإجابة الخاطئة في كتاب المعلمة




قينان: لم يخطر ببالي المعنى "الواطي" الذي تبرّعوا به
رئيس تحرير "الشرق": ابن مساعد حذّرني من "مرضى تويتر"


 تفاعل رئيس تحرير صحيفة "الشرق" قينان الغامدي، مع ما يدور بالوسط الرياضي من غضبٍ كبيرٍ، بسبب عنوان صحيفته الذي كتبته بعد فوز الفتح على الهلال.

وبرّر قينان ما جاء في العنوان، بأن هدفه كان التوضيح أن الفتح هزّ شباك الهلال في دوري زين للمرة الثانية، لكنه اختُصر ليحقق شروط الإثارة المهنية المطلوبة، ولم يكن يخطر في باله ولا بال أحد من زملائه في الصحيفة ذلك المعنى «الواطي» الذي تبرّع به بعض «مرضى تويتر»، وأنه وجّه طاقمه لإعداد تقريرٍ معلوماتي حقيقي عن الهلال، مع إيضاح موقف الصحيفة ومقصدها، والاعتذار لعقلاء الهلال.

وقال قينان في مقالته: "مشجعو الرياضة - وليس الأندية - في الدنيا كلها لا شك عندي ولا أظن عند أحد شك في أنهم ينطلقون من وعي عميقٍ بأهمية الرياضة وأهدافها النبيلة، أمّا مشجعو الأندية في الدنيا كلها فإنهم فئتان، فئة تشجع ناديها على بصيرةٍ ووعي، وفئة - مع الأسف الشديد - عمياء جهولة، تشجع وتتحمّس وتشتم وتقل أدبها وتنشر بذاءاتها على أيِّ أحدٍ حتى لو كان من مُحبي النادي نفسه، وذلك لمجرد أنه قال رأياً خطأ أو صواباً في ناديها أو أحد لاعبيه، فما بالك إذا لم يكن من مُشجعي النادي".

وتابع: "هذه الفئة العمياء المتعصبة دون عقلٍ ولا وعي، لا تُسيء إلى ذاتها فقط، بل تُسيء لناديها المفضل لديها أبلغ إساءة، وتُسيء للرياضة والوسط الرياضي كله، وهي كما يعلم الجميع، فئة موجودة خلف كل نادٍ شهيرٍ أو مغمورٍ في الدنيا كلها، لكن بذاءات هذه الفئة في بلادنا تجاوزت حدود الأخلاق والأدب، وولغت في أعراض الناس ودينهم وأخلاقهم".

وأردف: "ومع الأسف الشديد أنه ضمن هذه الفئة البذيئة حَمَلة شهاداتٍ عُليا وشخصيات اعتبارية وصحفيين وغيرهم، وقد أصبح «تويتر» مجالاً رحباً وميداناً مفتوحاً لكل مَن يرغب الاختفاء خلف اسم مستعارٍ ويبث بذاءاته وشتائمه على مدار الساعة".

أوضح في مقاله: "الشرق نشرت العنوان المعروف عن فوز نادي الفتح على نادي الهلال، وتم اختصار العنوان الذي كان هدفه التوضيح أن الفتح هزّ شباك الهلال في دوري زين للمرة الثانية، لكنه اختُصر ليحقق شروط الإثارة المهنية المطلوبة، ولم يكن يخطر في بالي ولا بال أحد من الزملاء في الصحيفة ذلك المعنى «الواطي» الذي تبرّع به بعض «مرضى تويتر». في اليوم نفسه وجّهت الزملاء لإعداد تقريرٍ معلوماتي حقيقي عن الهلال، مع إيضاح موقف الصحيفة ومقصدها، والاعتذار لعقلاء الهلال الذين نثق بأنهم واعون ويعرفون حقيقة مشاعرنا وهدفنا، ويعرفون أن «الشرق» تقف على مسافةٍ واحدةٍ من كل أندية الوطن".

وزاد في قوله: "بعد هذا اتصل رئيس الهلال الأمير الشاعر الخلوق عبد الرحمن بن مساعد، ينبهني إلى أن سفهاء المشجعين ومرضى «تويتر» استغلوا العنوان أسوأ استغلالٍ، فأبلغته بما سنفعل، وضحكنا وانتهى الأمر".

وأردف: "انتهى الأمر مع العقلاء، أمّا السفهاء فتمادوا ومازالوا في غيّهم يكيلون الشتائم لي وللجريدة وللزملاء، ولم أستغرب ذلك فقد اعتدنا على هؤلاء المرضى سواء في الرياضة أو غيرها، لكن أن يصل التمادي في الغيّ إلى وزير الإعلام شخصياً، فهذا يعني استفحال المرض، وتعمق السفاهة إلى أبعد حد".

وأضاف: "أمس وعلى موقع الوزير في تويتر هناك مَن يعاتب الوزير، وهناك مَن يسأله عن معاقبة الصحيفة، وهناك مَن يستعديه عليها، وكل هذا لا مشكلة فيه، لكن هناك – مع الأسف - مَن يشتم الوزير ويقل أدبه عليه، ويتطاول على أصله وأسرته ومستوى تعليمه".

وأضاف: "بلغت البذاءة قمّتها ممن سمّى نفسه «أبو وليد الهلالي» وهو يطعن في ذمة الوزير ويسأله بكل وقاحةٍ عن حجم «الرشوة» التي قبضها من الجريدة، الوزير بالتأكيد ضحك من التفاهة والوقاحة، لكن «الهلالي» – فيما أظن – ظن نفسه غروراً «أبوزيد الهلالي» وظن جهلاً أن أبو زيد هذا كان شتاماً قليل أدب فتمادى في غيّه وشتائمه وتهديده الوزير، ولو كان شجاعاً لكتب اسمه الصريح حتى يعرفه أهله".

واختتم متسائلاً: "هل رأيتم قلة أدب وبذاءة أكثر من هذا! هبْ أن «الشرق» أخطأت، خانها التعبير، ألا توجد لغة أكثر تهذيباً وأدباً للنقد والعتاب، وهل هناك مَن يحب «الهلال» أكثر من رئيسه وأعضاء شرفه ولاعبيه وإدارييه".

وتساءل مجدّداً: "ألا يستحي هؤلاء السفهاء من الله ثم من أنفسهم، هل يستطيع أيٌّ منهم أن يعرض ما كتب من شتائم وبذاءاتٍ على أبيه أو أمه أو أحد إخوانه أو أخواته ليرى ما يمكن أن تكون ردة فعلهم عليه، لاسيما وهو يتطاول على وزيرٍ لم يُعرف عنه إلا رقي الأخلاق واللغة، والوعي العميق بمسؤولياته؟!".

وختم بقوله: "اللهم لا حول ولا قوة إلا بالله".







الفريان: تنفيذ 3% فقط من خطة مشاريع الإسكان.. "مصيبة"
كاتب سعودي: المواطنون ينتظرون زيادة الرواتب وإقرار بدل السكن


أكد كاتب صحفي أن الموظفين ينتظرون الخبر المُفرِح بزيادة الرواتب وإقرار بدل السكن، مشيراً إلى أن هذه القرارات ستخفف تأثير التضخم (غلاء الأسعار) على الكثيرين، الذين باتوا يرون القرارات رأي العين، وفي شأن آخر، يرى كاتب أن تنفيذ نسبة 3% فقط من خطة مشاريع الإسكان "مصيبة"، مطالباً بتحقيق شفافٍ وتحديد المسؤول عن التقصير ومحاسبته.


كاتب سعودي: المواطنون ينتظرون زيادة الرواتب وإقرار بدل السكن

أكد الكاتب الصحفي محمد العصيمي في صحيفة "اليوم" أن الموظفين ينتظرون الخبر المُفرِح بزيادة الرواتب وإقرار بدل السكن، مشيراً إلى أن هذه القرارات ستخفف تأثير التضخم (غلاء الأسعار) على الكثيرين، والذين باتوا يرون القرارات رأي العين، يقول الكاتب "عيون الموظفين الحكوميين معلقة هذه الأيام بالجوالات وشاشات التلفزيون بانتظار الخبر (المنتظر): زيادة الرواتب وإقرار بدل سكن بعد أن (تضخمت) الحياة، وتورَّمت المعيشة الاقتصادية الفردية بشكل غير مسبوق في حياتنا البترولية الحديثة. الكل، بعد سعادته بأخبار مناقشة سلم وظائف العسكريين ورواتبهم، يرى أن دور الموظفين المدنيين المنهكين مادياً سيحل قريباً، هذا الأسبوع أو الأسبوع القادم، خاصة أن الحكومة، على أكثر من لسان رفيع ومسؤول، بشرت الناس بالخير العميم القادم، معيشة وإصلاحا"، ويرى الكاتب أنه "إذا ما اعتمدت مثل هذه القرارات، التي يتوقعها الناس منذ فترة، فإن حالة الاحتقان المعيشي التي نشعر بها جميعاً سوف تخفُّ إلى حد بعيد؛ وذلك لأن (التضخم) بداهة لا علاج لمصائبه و(بلاويه) سوى زيادة دخل الفرد، الذي يسدد الآن ويقارب في شؤون حياته ما استطاع إلى ذلك سبيلا"، ويؤكد الكاتب معاناة الكثيرين حين يقول: "لابد أننا نعلم علم اليقين، حكومةً وشعباً، أن سبل المواءمة والمقاربة المعيشية تكاد تُسدُّ الآن في وجوه كثيرين أرهقهم الغلاء وأضناهم شقاء تسديد فواتير التقسيط والديون وفواتير السكن الباهظة التي تقصم ظهورهم وجيوبهم كل ستة أشهر. ولذلك هم يأملون وينتظرون قرارات الحكومة التي ستنقذهم من صعوبات متطلبات حياتهم"، وينهي الكاتب قائلا: "وهم، لذلك، سيبقون مسمرين إلى هذا الأمل وإلى مصادر الأخبار العاجلة بانتظار هذه القرارات، التي أصبح البعض، من شدة ما فيه من حاجة وكرب، يراها رأي العين، ويتحدث عنها وكأنها حقيقة بين يديه لا تقبل التكذيب ولا التشكيك. وإلى أن تصدر هذه القرارات المهمة والملحة في حياة الملايين من المواطنين سنبقي على هذا الأمل حياً ونبعده ما استطعنا عن كوابيس الأحلام".


الفريان: تنفيذ 3% فقط من خطة مشاريع الإسكان.. "مصيبة"

يرى الكاتب الصحفي خالد الفريان في صحيفة "الرياض" أن تنفيذ نسبة 3% فقط من خطة مشاريع الإسكان "مصيبة"، مطالباً بتحقيق شفاف وتحديد المسؤول ومحاسبته، رافضاً العجز والخلل في أداء بعض الوزارات، في ظل ميزانية تقدر بربع تريليون ريال تم تخصيصها لحل أزمة السكن، يقول الكاتب: "منذ سنتين توقع عدد من خبراء العقار والإسكان في السعودية، وفقا لما نشر في حينه (أن يسهم الأمر السامي القاضي ببناء 500 ألف وحدة سكنية بجميع مناطق المملكة وتخصيص مبلغ 250 مليار ريال لذلك، في انتهاء أزمة المساكن بشكل كامل خلال 3 سنوات، وانخفاض أسعار المساكن والإيجارات في الوحدات السكنية إلى أكثر من 30%، وانخفاض نسب السعوديين المستأجرين إلى 20%. ).. ولكن الأزمة اليوم ما زالت تشتد، وأسعار المساكن ترتفع، مع تأخر في تنفيذ ذلك القرار التنموي التاريخي، وقبل أيام كشف البرنامج التلفزيوني المتميز "الرئيس" في قناة "لاين سبورت" عن أسرار خطيرة حول هذه الأزمة (لا يمكن لي تأكيد دقتها من عدمه، وهذا الأمر منتظر من وزارة الإسكان).. تقول المعلومات، ومصدرها وفقا للقناة وزارة الإسكان نفسها: إن عدد الوحدات السكنية التي تم البدء في تنفيذها حتى الآن، لم يتجاوز 15 ألف وحدة سكنية من مجموع 500 ألف وحدة - أي 3% - وهذه مصيبة، تهون عندها المصيبة التالية، وهي أن نسب الإنجاز في هذه النسبة الضئيلة التي تم البدء فيها متدنية جداً، ولا تتجاوز 10% في أغلب هذه المشاريع رغم أنه تبقت أشهرٌ قليلةٌ على الوقت المقرر للانتهاء من بناء الوحدات السكنية، وبعضها انتهت المدة المقررة للتنفيذ ونسبة إنجازها صفر%!"، وينهي الكاتب قائلا: "أطالب بتحقيق شفاف في هذه القضية التي تشغل الرأي العام، وتحديد من هو المسؤول ومحاسبته، ومعالجة هذه المشكلة بحلول حقيقية سريعة (ولكن مدروسة) فربع تريليون ريال التي تم تخصيصها لحل أزمة السكن من القيادة العليا وفقها الله، تعادل ميزانية عشرات الدول، وليس من المعقول ولا المقبول أن نستمر عاجزين عن الاستفادة منها في حل أزمة السكن، لمجرد وجود خلل في أداء بعض الوزارات".





سعوديات يعرضن على السائقين شراء لوحة السيارة


 رغم المفاجأة التي غمرت شاباً سعودياً عندما استوقفه عدد من السيدات السعوديات أثناء مروره في أحد شوارع العاصمة السعودية الرياض، إلا أنه تمالك نفسه ورفض طلبهن المتمثل في رغبتهم في شراء لوحة سيارته التي تحمل ثلاثة أحرف تشكل عند جمعها اسم أنثى ورقماً مميزاً. 

ويقول معاذ البدر الذي يمتلك مركبة تحمل لوحتها اسم “أمل”: “استوقفتني أكثر من سيدة تطلب مني التنازل عن لوحة مركبتي التي وصلت قيمتها إلى 5000 ريال، إلا أنني رفضت، لأنها تحمل اسم زوجتي، ولا يمكن التفريط في اللوحة”، مضيفاً: “حصلت على المركبة عن طريق إعلان في حد المواقع الإلكترونية ودفعت لشرائها 3500 ريال”. وذلك بحسب تقرير لصحيفة “الحياة” بطبعتها السعودية.

ويحرص الكثيرون على التميز في ربط الأمر بمناسبة أو نادٍ يشجعه وصولاً إلى اسم الزوجة أو عزيز لديهم.
وتحمل الكثير من السيارات حروفاً تشكل عند جمعها أسماء نسائية من أشهرها (هدى وسحر ومها وريم وأمل وهند)، وبشكل عام كل اسم يتكون من ثلاثة أحرف، وقد يصعب على عدد من مالكي المركبات الحصول عليها بسهولة، ما يضطرهم إلى شرائها من آخرين، ويصل سعر بعضها إلى نحو 20 ألف ريال، بسبب تمسك البائع بلوحته المميزة التي يزينها اسم أنثى عزيزة عليه.
ويقول أبوخالد: “عرضت لوحة مركبتي التي تحمل اسم نسائي (ن د ا) في موقع إلكتروني، وأتلقى اتصالات كثيرة يومياً من رجال ونساء يرغبون في الحصول عليها، إلا أن معظمهم حين يعرف السعر الذي أريده يتراجعون عن ذلك، هناك عدد كبير من اللوحات المميزة تحمل أسماء نسائية ورجالية وأرقاماً موحدة تباع يومياً عبر الإنترنت، ولا يتوقف التميز على الأحرف فقط، إنما يبحث عدد كبير عن الأرقام الأحادية أو الثنائية”.
وتنظم إدارة المرور مزادات للأرقام الموحدة أو الفردية، وليس منها تلك التي تحمل أسماء نسائية لا تندرج ضمن المميزة، إلا إذا كانت تتضمن أرقاماً موحدة أو أحادية، ويسمح النظام بتبديل لوحة السيارة من خلال إجراءات وضعتها إدارة المرور، وقد يصل سعر بعض اللوحات إلى 6 ملايين ريال.





منال الشريف تحصل على رخصة قيادة سيارة


 أعلنت الناشطة السعودية منال مسعود الشريف أنها حصلت على رخصة قيادة.
وقالت الشريف من خلال حسابها على (تويتر) أنها حصلت على رخصة قيادة سيارة إماراتية اليوم.
وأملت الشريف أن تحصل على أخرى من السعودية قريباً.
وأثار نشر منال الشريف لصورتها وهي تحمل رخصتها استياء معارضي قيادة المرأة للسيارة في السعودية، وفسروها على أنها خطوة استفزازية، خاصة وأن جدل قيادة المرأة للسيارة عاد مجدداً بعد أن رفع نحو 3 آلاف شخص عريضة إلى مجلس الشورى للمطالبة بدراسة السماح للنساء بقيادة السيارة في البلاد.
تجدر الإشارة إلى أن الشريف سجنت في مايو 2011 لمدة 10 أيام لقيادتها السيارة في مدينة الدمام، وتم الإفراج عنها بعد تعهدها بعدم العودة إلى قيادة السيارة.





أوقفته "الهيئة" فتجمهر الناس لإنقاذ "خلود" قبل انكشاف حقيقتها
شاب سعودي يتنكر في زي فتاة بأسواق المجمعة من أجل "الشحاذة"


أحمد البراهيم-سبق-الرياض:
 ضبط رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة المجمعة صباح أمس الثلاثاء شاباً سعودياً متنكراً بزي نسائي، كان يدور في المحال بسوق المجمعة الداخلي، وبرَّر فعلته بأنه "يريد الشحاذة".

وأوقعت الهيئة بالشاب بعد أن تلقت بلاغاً من صاحب محل عن امرأة يشك في تصرفاتها؛ فباشر رجالها الواقعة على الفور.

وبعد عمليات التحري تأكدت شكوك رجال الهيئة في المرأة فأوقفوها؛ فتجمهر الناس وطالبوا الهيئة بعدم القبض على الفتاة "خلود" كما ذكرت ذلك، لكن المفاجأة أنه تبين أن "خلود" لم تكن إلا شاباً سعودياً في العشرينيات، ارتدى ملابس نسائية كاملة من الداخل والخارج، وحمل شنطة نسائية، ولبس حذاء بكعب.

وذكرت صاحبة محل أن الشاب كان يحاول السرقة، لكنه قال لرجال الهيئة إنه كان يقصد الشحاذة.





"الهيئة": ضبط 48 قضية بمهرجان الكليجا.. والستر على 44 منها

قال مصدر بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إن رجال الهيئة المشاركين بمهرجان الكليجا الخامس الذي أقيم مؤخرا بمركز الملك خالد الحضاري ببريدة ضبطوا 48 قضية أثناء مشاركتهم في المهرجان.

وأضاف بحسب صحيفة الوئام أنه تم الستر على 44 قضية وإحالة أربع قضايا فقط إلى الجهات المختصة بمنطقة القصيم خلال عشرة أيام هي فترة المهرجان.

الجدير بالذكر أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ببريدة شاركت في مهرجان الكليجا بجناح يحوي فعاليات وبرامج وأنشطة عن العمل الميداني لأعضاء الهيئة إلى جانب قيامهم بالدور التوعوي وتقديم عروض مرئية تحذيرية حيال قضايا الابتزاز والسحر والشعوذه والخمور والأخلاقيات بأنواعها.





أخرج "الكيس" وأخذ كمية ثم وضعها تحت شفته
"الرياضية" ترصد مدرب الشباب اثناء استخدامه "الشمّة"


 رصدت كاميرات النقل التلفزيوني للقناة الرياضية السعودية مساء اليوم مدرب نادي الشباب ميشيل برودوم وهو يقوم بإخراج كيس صغير جداً من جيبه، ومن ثم يأخذ جزءاً صغيراً جداً ويقوم بالضغط عليه بواسطة أصبعيه الإبهام والسبابة ومن ثم يدخلها تحت شفته العليا، وذلك خلال جلوسه على مقاعد البدلاء في مباراة فريق الشباب والرائد التي تُقام ضمن مباريات دور الـ16 من بطولة ولي العهد واحتضنها ملعب الملك فهد الدولي في الرياض.

المتابعون الرياضيون وعبر مواقع التواصل الاجتماعي تناقلوا المقطع، مشيرين إلى أن المدرب كان يضع الشمّة أو "التمباك" في فمه، مستغربين هذا التصرف الذي رصده مخرج المباراة.
فيديو




بالصور.. مصرع 5 شبان في اصطدام مروع أثناء ممارستهم التفحيط بـ "غروب التشاليح"


لقي خمسة شبان عصر اليوم مصرعهم اثر حادث تصادم بين سيارتين كانوا يستقلونهما أثناء ممارستهم التفحيط بساحة غروب التشاليح بجنوب الرياض.

وأفاد شهود عيان بأن الوفيات الخمسة نتجت عن اصطدام سيارة هوندا أكورد أسود موديل 2012 كان يستقلها المفحط برفقة 3 اشخاص مع أخرى من طراز كامري 2005 بها شخصان.

ولفتوا إلى أن خمسة لقوا مصرعهم على الفور من جراء قوة الاصطدام فيما اصيب شخص واحد من ركاب الاكورد.






تركها قائدها في حالة تشغيل وفر هارباً
احتراق سيارة محملة بالقات جنوب الليث


أبلغ مواطنون ظهر اليوم الدفاع المدني بالليث عن وجود سيارة من نوع جمس مشتعلة فيها النيران جنوب الليث.

وقال شهود عيان لـ "سبق": إنهم شاهدوا السيارة الجمس على طريق الليث جيزان بالقرب من قرية الوسقة (40 كلم جنوب الليث) في الطريق المتجه من الجنوب إلى الشمال، وهي تسيير ببطء في طريقها للخروج من المسار الرئيسي إلى الصحراء، لتشتعل فيها النيران مباشرة دون أن يشاهدوا أحداً بالقرب منها.

وقاموا بإبلاغ الجهات الأمنية، وقد حضر أمن الطرق والدفاع المدني وقامت سيارات الإطفاء بإطفاء النيران وبعد تفتيش السيارة اتضح أنها محملة بالقات المخدر الذي على ما يبدو كان ينوي قائدها تهريبه، لكن ظروفاً ما جعلته يقدم على حرق السيارة بعد أن تركها في ذلك الموقع وهي في حالة تشغيل.

الجهات الأمنية التي باشرت الحادث قامت بتحرير محضر بالواقعة والمضبوطات، وتم رفعه للجهات المختصة.








يديره يمني بمشاركة 3 رجال وامرأة إثيوبية
مداهمة مصنع لترويج وبيع الخمور شرق الرياض


 داهمت فِرقة تابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شرق الرياض مصنعاً للخمور، يديره يمني، بمشاركة ثلاثة رجال وامرأة إثيوبية، وذلك بعد متابعتهم ومراقبتهم ثلاثة أيام.

وأشارت المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن رجال الهيئة تلقوا معلومات عن قيام عمالة بتصنيع الخمور، وبعد متابعة صاحب المصنع "يمني الجنسية" ومراقبته تم القبض عليه وعلى شركائه "3 رجال وامرأة إثيوبية" داخل المصنع.

وبعد تفتيش المكان عُثر على ٥٠ جالوناً، كل منها بسعة 200 لتر، إضافة إلى 200 قارورة جاهزة ومعدة للبيع، وتم تحويلهم للجهات المختصة لإكمال الإجراءات حيالهم. 







فريق أمني في أبوعريش ضبط بحوزته بطاقات لعدة بنوك
الإطاحة بعشريني امتهن الاحتيال على كبار السن أمام الصرافات


 نجحت الجهات الأمنية بجازان في الإطاحة بشاب عشريني امتهن الاحتيال على كبار السن أمام صرافات البنوك بمحافظة أبو عريش، حيث كان يسرق بطاقاتهم ويستبدل بها أخرى قبل أن يتم ضبطه وبحوزته عدة بطاقات لمختلف البنوك، كان يستخدمها لعمليات التمويه، ومن ضمنها بطاقات لبعض المشتكين.

وتبين التفاصيل أن الجهات الأمنية بمنطقة جازان تلقت عدة بلاغات عن عمليات احتيال ونصب أمام الصرافات، وبعد التحريات والبحث تم تشكيل فريق أمني ضم أفراداً من ذوي الاختصاص بمركز شرطة أبو عريش، وتحديد نشاط المحتال، وخلال أعمال البحث والتحري تم الاشتباه بشخص متمركز بالقرب من ماكينة الصراف، حيث طلب من أحد المخبرين مساعدته فأخذ بطاقته وأدخلها بالصرافة وتحويل مبلغ 1500 ريال وتبديل البطاقة المستخرجة بأخرى.

وأكد الحادثة المتحدث الإعلامي بشرطة منطقة جازان العقيد عوض القطاني، وبين أن المحتال سعودي الجنسية يبلغ من العمر27 عاماً، حيث تم ضبطه وبحوزته عدة بطاقات لمختلف البنوك كان يستخدمها لعمليات التمويه، ومن ضمنها بطاقات لبعض المشتكين، وتم تسليمه لشرطة أبو عريش لحين انتهاء التحقيق معه.





دخلا بغرض الشراء وضربا العامل على رأسه
بالفيديو.. شابان يقومان بسرقة محل تجاري بجدة

سعود الدعجاني – سبق – جدة:
تداول على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يُظهر شابين يقومان بالاعتداء بعنف على عامل أسيوي في محل تجاري في محافظة جدة، حيث رصدت إحدى كاميرات المراقبة الداخلية عملية الاعتداء والسرقة.

وظهر في المقطع أن البائع كان يجمع النقود من درج الخزانة، ليدخل عليه شاب قام بتمويه وذهب إلى داخل المحل بغرض الشراء، ليدخل شاب آخر في نفس اللحظة يحمل عبوة زجاجية تمكن من ضرب العامل على رأسه بعنف، ليبادره الشاب الأول بالضرب، ثم يخرجه من المحل، ويقوم الثاني بالتوجه للخزانة ويسرق المبالغ الموجودة فيها، ويهرب من الموقع بشكل سريع، قبل أن يعود البائع إلى داخل المحل ليتفقد الوضع بعد تعرض النقود للسرقة، وإصابته إثر هذه العملية التي وثقتها كاميرات المراقبة.

فيديو





رحلت بها طليقته إلى بلادها منذ أكثر من 5 سنوات
مواطن يناشد بمساعدته في استعادة ابنته من سوريا


يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
 ناشد مواطن سعودي المسؤولين بمساعدته في استعادة ابنته التي رحلت بها طليقته من السعودية إلى بلدها سوريا بعد طلاقها منه منذ أكثر من خمس سنوات.

وتحدث المواطن إلى "سبق" قائلاً: "غادرت زوجتي إلى سوريا قبل ست سنوات، وولدت هناك ابنتي البكر (العيناء)، وحصلت زوجتي على الطلاق عن طريق القضاء السوري منذ أكثر من خمس سنوات، ولم تعد إلى المملكة، وبقيت ابنتي برفقتها".

وأضاف المواطن أنه زار ابنته في سوريا قبل عامين، مضيفاً "وهي المرة الوحيدة التي رأيت فيها ابنتي، وحاولت استعادة ابنتي، ولكن بدون جدوى، وهي الآن موجودة مع جدتها في دمشق، وقد اتصلت بي جدتها وطلبت مني تذكرة المرور إلى الأردن برفقة ابنتي، ومازلت أحاول بشتى الطرق لاستعادة ابنتي".

وقال المواطن: "أناشد المسؤولين مساعدتي في استعادتها، فهي ابنة هذا الوطن، ويعلم الجميع الوضع المأساوي في سوريا، وفقدان الأمن".





محاميه: يواجه تهمتَيْ "قتل صائغي ذهب" وتفجير وزارات ومبانٍ
السجن ١٥ عاماً للمعتقل السعودي بالعراق عبدالله عزام لـ"تجاوزه الحدود"


أصدرت محكمة الجنايات المركزية بالعراق صباح الأحد الماضي حكماً بالسجن 15 عاماً على المعتقل السعودي عبدالله عزام القحطاني بتهمة تجاوز الحدود.

وقال محامٍ من فريق الدفاع عن عبدالله عزام لـ"سبق" إن المحكمة أصدرت الحكم على تهمة تجاوز الحدود فقط، فيما لا يزال يواجه تهماً أخرى، تتمثل في قتل صائغي ذهب في بغداد، وهي ملفقة؛ حيث كان عزام حينها مسجوناً في الأنبار؛ ما يؤكد أنه لا علاقة له بهذه الجريمة.

كما بيّن المحامي أن القحطاني يواجه تهمة ثانية، هي تفجير عدد من الوزارات والمباني مع مجموعة مكونة من ستة أشخاص، مؤكداً أن اعترافات موكله تمت تحت الإكراه والتعذيب، بدليل ما يحويه جسمه من آثار متفرقة.

وذكر المحامي أن عبدالله عزام دخل العراق متسللاً بصورة غير رسمية إلى محافظة الأنبار، وتم إلقاء القبض عليه في المحافظة، مبيناً أن القحطاني أوقف بمديرية التحقيقات التابعة لوزارة الداخلية، وذلك حسب كتابهم المرقم بـ"ل ت/ 37/ 61 بتاريخ 26/ 1 / 2012"، الذي يؤكد أن المتهم الموقوف عبدالله عزام صالح مسفر القحطاني "سعودي الجنسية" كان موقوفاً في هذا المكان من تاريخ 4 / 10 / 2009 حتى 25 / 12/ 2009، وفق المادة 10 جوازات مغادراً إلى الحدود ليذهب إلى بلاده، إلا أنه لم يفلح فرجع إلى بغداد بعد أن قام بتزوير جنسية عراقية؛ ليتمكن من التنقل بها.

وأضاف المحامي بأن القحطاني أوقف في بغداد بتاريخ 3 / 5 / 2010 من قِبل القوات العراقية "لواء بغداد"، وسجن في المنطقة الخضراء "معسكر شرف" سيئ السمعة الذي كان يضم معتقلات سرية، وفيه تنتزع الاعترافات بالقوة وبالتصفية الجسدية والنفسية. 






العمل سينتجه "باري أوزبون" رداً على الفيلم المسيء
شركة قطرية تنتج فيلماً عن سيرة الرسول بميزانية مليار دولار


 أعلنت شركة "النور هولدينج" في قطر أمس الثلاثاء، عن إنتاج فيلم يروي سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بميزانية ستبلغ مليار دولار.

وقال رئيس شركة النور أحمد الهاشمي في بيان رسمي، إن إنتاج الفيلم سيتألف من "سبعة أجزاء بدل ثلاثة أجزاء كانت أعلنت سابقاً، بموازنة إجمالية تبلغ مليار دولار"، ولن تظهر شخصية الرسول في هذا الفيلم احتراماً للتقليد الإسلامي.

وأوضحت الشركة أن "فريق الخبراء أنهى كتابة السيناريو بعدما تجاوز العديد من التحديات التاريخية والدرامية".

ومن المقرر أن ينتج هذا الفيلم "باري أوزبورن" أحد أكبر منتجي هوليوود الذي عرف خاصة بفيلمي "ماتريكس" و"سيد الخواتم"، علاوةً على أن الداعية القطري المصري يوسف القرضاوي مستشارٌ للمشروع.

وأشارت الشركة القطرية إلى أن الفيلم سيكون ناطقاً بالإنجليزية ومترجماً إلى لغات أخرى؛ لتصحيح الصورة السيئة التي تكونت لدى المجتمعات الغربية عن الإسلام.

ويُعدُّ هذا الفيلم رداً على فيلم "براءة المسلمين"، الذي أُنتِجَ في الولايات المتحدة، وأساء إلى صورة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأثار في سبتمبر الماضي موجة غضبٍ عارمةً في الدول الإسلامية تحولَّتْ إلى مظاهراتٍ عنيفةٍ.





التحقيق في استحواذ شركة أجنبية على موقع سعودي لتعدين الذهب ارتفعت قيمته من 187 مليوناً إلى 28 مليار ريال

الموقع يحتوى على كميات كبيرة من الذهب (الشرق)


البترول لـ الشرق: الشركة وطنية برأس مال مختلط.. والسعوديون باعوا حصصهم دون علمنا.

كشف مصدر مطلع لـ «الشرق» عن قيام الجهات المختصة بالتحقيق في استحواذ شركة أجنبية على موقع سعودي لتعدين الذهب بطريقة غير نظامية، وأكد المصدر ذاته أن التحقيق سيراعي المصلحة العامة وتطبيق النظام، موضحاً أنه تم منح رخصة استخراج معدن الذهب في هذا الموقع لشركة استثمارية سعودية، التي قامت ببيعها بقيمة 50 مليون دولار (187.5 مليون ريال) لشركة أسترالية، التي قامت ببيعها لشركة أجنبية أخرى بمبلغ تجاوز 1.2 مليار دولار، بعدما اكتشفت وجود كميات كبيرة من الذهب في الموقع.
وأضاف المصدر أن الشركة الأخيرة عندما علم المتخصصون فيها بحقيقة كميات الذهب الموجودة في الموقع ذاته، ولعدم استعدادها الكامل للتعدين عن الذهب بتلك الكميات الكبيرة، فضلت بيع الرخصة لشركة أخرى، بقيمة وصلت إلى 7.5 مليار دولار، وهو ما يزيد على 28 مليار ريال، ليكون صافي ربحها من المشروع 6.3 مليار دولار. وأشار المصدر -الذي طلب عدم ذكر اسمه- إلى أن وكالة وزارة البترول للثروة المعدنية منحت العام الماضي إحدى الشركات غير المساهمة 16 امتيازاً للذهب، بمساحة تقدر بـ 2224 كيلومتراً مربعاً، مؤكدة أن ذلك يعد تجاوزاً للأنظمة والقوانين، وهضماً لحقوق الدولة في مواردها المعدنية، منوهاً إلى أنه عندما قررت الوزارة في عام 2005م فتح مجال الاستثمار في التعدين للقطاع الخاص، كان نتيجة ذلك القرار ضياع تلك الأموال الطائلة على خزينة الدولة ومصلحة أبنائها، مطالباً في الوقت ذاته بأن تكون كل الامتيازات والاستثناءات والعقود الكبيرة محصورة في الشركات المساهمة والوطنية فقط. وطالب المصدر بأن يكون شأن التعدين كشأن البترول، الذي ينحصر استخراجه والتنقيب عنه على مؤسسات الدولة والشركات الوطنية المساهمة لما في ذلك من تحقيق مصلحة الوطن والمواطن.
وأوضح لـ «الشرق» مصدر مسؤول في وكالة وزارة البترول للثروة المعدنية أن نظام الاستثمار التعديني قد ساوى بين المستثمر السعودي والمستثمر الأجنبي في الحصول على جميع الرخص التعدينية، وفي جميع الحقوق والالتزامات، مضيفاً أن الرخصة التي يشار إليها هي رخصة صادرة لشركة سعودية مسجلة في المملكة العربية السعودية بموجب سجل تجاري، وهي شركة ذات رأس مال مختلط، مبيناً أن الخام الرئيس للموقع المذكور هو خام النحاس ومعادن الأساس، منوهاً أن الخامات المصاحبة له هي خامات المعادن النفيسة. وأكد أنه حتى تاريخه (أمس) لم يتم الإنتاج للمركزات، وأنه في حال إنتاجها فإن حقوق الدولة مكفولة وفق نظام الاستثمار التعديني وأنظمة المملكة العربية السعودية.
وأوضح المصدر أن «نظام الاستثمار التعديني ينص على عدم تحويل الرخص إلا بموافقة وزارة البترول، وأن الرخصة المشار إليها ما زالت باسم الشركة الأولى صاحبة الترخيص»، موضحاً أنه لم تتقدم الشركة بطلب نقلها، مضيفاً أن النظام ينص أيضاً على أنه لا يجوز لحامل أي رخصة أن ينقل إلى غيره الالتزامات التي تفرضها عليه الرخصة، إلا بعد موافقة خطية من الوزارة، مبيناً أن وزارة البترول علمت أن المستثمرين السعوديين في الشركة قاموا ببيع حصصهم إلى الشريك الأجنبي في الرخصة، وتعديل عقد تأسيس الشركة لدى وزارة التجارة والصناعة، ولدى الهيئة العامة للاستثمار، دون الرجوع لوزارة البترول، وبناء عليه قامت الوزارة بإشعار الشركة في أوائل شهر رجب الماضي، أن التغييرات تعد مخالفة لنظام الاستثمار التعديني، وتم إشعارهم بعدم استغلال أي خام من منطقة الرخصة، حتى يتم تصحيح الأخطاء التي ارتكبتها، مشيراً إلى أن الشركة المذكورة قامت بتقديم المستندات المطلوبة لوزارة البترول، وأنه يتم حالياً تقييمها والتحقيق فيها من قِبَل الجهات المختصة، التي ستراعي المصلحة العامة وتطبيق النظام».
مصدر: الوزارة ليست على علم بمبلغ الاستحواذ

كشف مصدر مسؤول في وكالة وزارة البترول للثروة المعدنية عدم علم وزارة البترول بحقيقة المبالغ التي تباع بها رخصة استغلال الذهب في الموقع المذكور، مؤكداً أن السجلات الرسمية لدى الوكالة تثبت أن الرخصة ما زالت باسم المرخص الأول (ب.م). ونفى المصدر قيام الوكالة بمنح رخص امتيازات أو رخص تعدين لاستغلال الذهب سوى لشركة التعدين العربية السعودية (معادن)، مؤكداً أن جميع الصخور والمعادن ملكٌ للدولة، وأن الاستثمار في مجال التعدين للذهب وغيره من المعادن متاح للمستثمر السعودي والأجنبي على حد سواء، على أن يلتزم المرخص له بدفع حقوق الدولة كاملة ونقل التقنية وتطبيق السعودة.





باحث: جزر العالم في دبي لا تتعرض للتآكل ولن تغرق
أكد أن القمر الاصطناعي "دبي سات ‬1" يتابعها بشكل دوري

جزر العالم قبالة سواحل دبي

أثبت صوراً التقطها القمر الاصطناعي "دبي سات ‬1"، التابع لمؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة (إياست)، أن مشروع نخيل الذي يتألف من ‬300 جزيرة من صنع الإنسان قبالة ساحل دبي والمعروف بإسم "جزر العالم"، لن يتعرض لأي نوع من أنواع التآكل.

وقال الباحث في قسم تطبيقات الصور في إدارة معالجة وتحليل الصور الفضائية، عمار سيف المهيري، إن الجزر تتم متابعتها عن طريق القمر الاصطناعي "دبي سات ‬1"، إذ طُلب من المؤسسة التعريف بواقع الجزر الحالي.



وأضاف في تصريحاته التي نشرتها صحيفة الامارات اليوم أن "دبي سات ‬1" التقط صوراً عدة لجزر العالم، التي أضيفت إلى عملية التصنيف والعزل التي قامت بها المؤسسة، وأنهم تابعوا الجزر على ثلاث مراحل، أولاها بالعين المجردة، والثانية تصنيف المناطق حسب الانعكاسات من الشمس على الجزر، أولها الانعكاسات الكبيرة والانعكاسات الصغيرة، باستثناء الجزر التي تقع في المياه الضحلة. 

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من التصنيف كانت عن طريق مراقبة الترسبات على أطراف الجزيرة بالعين المجردة، وقارنوا حركة المياه في صور عدة ملتقطة للجزر، ولاحظوا أن حركة الرواسب على أطراف الجزيرة تتغير فقط بحسب حركة المياه الطبيعية، ولا تتغير بشكل جذري، ولا توجد زيادة متواصلة أو انخفاض متواصل لدرجة الرواسب. 

وأفاد بأن حركة الرواسب العشوائية كانت تتغير بحسب حركة المياه المحيطة بالجزر، بحسب الأمواج، ومرور السفن، وهذه حركة طبيعية للمياه تؤثر في حركة الرواسب. 

ولفت الباحث المساعد في قسم معالجة الصور في إدارة معالجة وتحليل الصور الفضائية، عبدالله حمد بوشهاب، إلا أن المراحل التالية تضمنت عزل المناطق الضحلة عن المناطق العميقة، بحيث تكون مناطق ذات انعكاسات كبيرة ومناطق ذات انعكاسات أقل. 

وأضاف أن الفريق المكلف قام بقياس المناطق، حسب انعكاس الشمس على الجزر، وطبق تقنية كشف التغيرات من صورة إلى صورة، بحيث تكون العملية أوتوماتيكية، والهدف الأساسي من العملية ملاحظة التغيرات وشكل الجزيرة هل هناك تغييرات كثيرة على عملية التصنيف؟، والتي أثبتت أنه لا يوجد تآكل، وأن الجزر لا تغرق.





96% من أسهم أسواق الخليج متاحة لمواطني دول مجلس التعاون
السعوديون الأكثر إقبالاً على الاستثمار في أسواق المنطقةا
لأربعاء 06 صفر 1434هـ - 19 ديسمبر 2012م

متداولون في سوق الكويت للأوراق المالية

قادت الاكتتابات الأولية الضخمة التي توجه لها السعوديون خلال السنوات القليلة الماضية في بعض أسواق المال الخليجية، إلى تصدر كل من دولتي الإمارات، وقطر لقائمة أكثر دول مجلس التعاون الخليجية استقطابا لرؤوس أموال الخليجيين، خلال الفترة الماضية.

ويمثل استثمار السعوديين الأفراد في شركتي دانة غاز الإماراتية، وبنك الريان القطري، العامل المؤثر في عملية تصدر كل من الإمارات، وقطر لقائمة أكثر الأسواق المالية جذبا للمساهمين الخليجيين الأفراد، يأتي ذلك في وقت بدأت فيه أسواق المنطقة العربية خلال الآونة الأخيرة بالتأثر سلبا بأحداث الربيع العربي الحالية.



وأوضح تقرير حديث صادر عن الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أن 96% من الشركات المساهمة في دول الخليج متاحة لجميع مواطني الدول الأعضاء، مشيرا إلى أن نحو 450 ألف مساهم من مواطني دول المجلس يتداولون في الدول الأعضاء الأخرى أسهم 661 شركة، يبلغ رأس مالها نحو 220 مليار دولار.

وبين التقرير الذي نشرته صحيفة الشرق الأوسط، أن أسواق الأسهم الإماراتية والقطرية الأكثر استقطابا لمواطني دول المجلس، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن دولة الكويت تأتي في المرتبة الأولى في عدد الشركات المساهمة المسموح بتداول أسهمها أمام مواطني دول المجلس، يأتي ذلك رغم أنها تقع في المرتبة الأخيرة من حيث استقطاب رؤوس الأموال الخليجية.

من جانبه قال فهد المشاري، الخبير الاقتصادي والمالي، "من الطبيعي أن تتصدر أسواق الأسهم الإماراتية والقطرية الأسواق الأكثر جذبا للمستثمرين الخليجيين الأفراد، حيث إن كثيرا من السعوديين ما زالوا يحتفظون بأسهمهم التي اكتتبوا لها في كل من شركتي (دانة غاز) الإماراتية، و(بنك الريان) القطري".

وأشار المشاري إلى أن أداء أسواق المال الخليجية خلال العام الحالي لم يكن مرضيا لكثير من المستثمرين، مضيفاً أن المستثمر يبحث عن الأرباح المجزية، وهو الأمر الذي تفتقده كثير من أسواق منطقة الخليج خلال الفترة الحالية، ولكنني أتوقع أن يكون العام المقبل أفضل حالا. 
ولفت تقرير الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي إلى ارتفاع نسبة الشركات المساهمة المسموح بتداول أسهمها لمواطني دول المجلس من إجمالي مجموع الشركات المساهمة من 20% في عام 1985، إلى ما نسبته 96% في عام 2011.

وذكر التقرير أن عدد الشركات المسموح بتداول أسهمها لمواطني دول المجلس بلغ 661 شركة مساهمة برأسمال يصل إلى نحو 220 مليار دولار مع نهاية عام 2011. في حين أن نسبة الشركات المساهمة المسموح بتداول أسهمها لمواطني دول المجلس في كل من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة الكويت قد وصلت إلى 100%، وفي دولة قطر بلغت 98%، أما في الإمارات العربية المتحدة فقد وصلت إلى ما نسبته 77%. 

وأضاف أن الإمارات حلت في المرتبة الأولى في استقطاب المساهمين من مواطني دول المجلس والبالغ عددهم 212 ألف مساهم بنسبة قدرها 46.5% من إجمالي عدد المساهمين، تليها دولة قطر حيث بلغ عدد المساهمين فيها 197 ألف مساهم وبنسبة قدرها 43.2%، بينما حلت مملكة البحرين في المرتبة الثالثة حيث بلغ العدد 27 ألف مساهم، وجاءت كل من سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت في المراتب الرابعة والخامسة والسادسة بعدد 13 ألف مساهم و4.7 ألف مساهم على التوالي.





وزير خارجية البحرين: الاتحاد الخليجي لن يمس سيادة الدول
أكد أن الإعلان عن اتحاد دول مجلس التعاون سيكون في قمة خاصة تعقد في الرياض

وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة

قال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة إن انتقال دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد هي خطوة استراتيجية هامة، وإنه منذ اليوم الذي أعلن فيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية في الدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى المنعقدة في الرياض عام 2011 المقترح بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد بين دول مجلس التعاون الخليجي كان الترحيب البحريني بالمقترح واضحا.

وأضاف أن "مملكة البحرين ستقوم بتنفيذ ما يتم الاتفاق عليه من خطوات في هذا الشأن باعتباره مطلباً شعبياً، وقد قامت مملكة البحرين بتعيين ممثليها في هيئة الاتحاد التي تم تشكيلها لتحقيق هذا التوجه السامي".

وأوضح وزير الخارجية حرص البحرين على الانتقال من مرحلة التعاون إلى الاتحاد الخليجي، وذلك انطلاقاً من إيمانها بأهمية الحفاظ على كيان مجلس التعاون والبناء عليه وتطويره لإعطاء المزيد من القوة لهذا الكيان ومؤسساته التي تطورت على مر عقود بجهود قادة دول مجلس التعاون وشعوبها، وسيتم الإعلان عن الاتحاد الخليجي في قمة خاصة تعقد في الرياض حسبما نص عليه قرار المجلس الأعلى في قمته التشاورية الأخيرة وأكد أن الاتحاد لن يمس بسيادة الدول وأنه يحتاج إلى مزيد من التأني.

مصادر "للعربية.نت" أكدت أن لقاءات تشاورية عديدة شارك فيها ممثلين من دول مجلس التعاون الخليجي، وإن هنالك توافقا خليجيا رسميا وشعبيا على أغلب تفاصيل الانتقال إلى مرحلة الاتحاد.




قطر تحتفل بعيدها الوطني


شهد أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، عرض المسير الوطني للقوات المسلحة القطرية، ووزارة الداخلية، وقوة الأمن الداخلي، والحرس الأميري، الذي أقيم بمناسبة ذكرى اليوم الوطني على كورنيش الدوحة.

واشتمل عرض المسير الوطني على طوابير مشاة من الجيش والشرطة والحرس الأميري، وعرض للخيول والهجن العربية الأصيلة، وعلى عرض للآليات والمدرعات والمعدات العسكرية القديمة والحديثة، وعرض جوي للمقاتلات وطائرات الهليكوبتر، وطائرات النقل، وعرض مظلي، وعرض بحري.




عم مرسى: بائع الشاى..أولاد أبو إسماعيل قادمون"للاتحادية" انتقاما لدماء الجمال

عم موسى بائع الشاى


يجلس نهاية رصيف سور مسجد عمر بن عبد العزيز، المقابل للبوابة رقم "4"لقصر الاتحادية...دائما ما يجده زوار المنطقة مبتسما، سواء كان فى التعامل مع الزبائن أو عندما يكون جالسا وحيدا مع نفسه يضحك للدنيا ويردد الأغانى والنكت.

"الإفيهات" والجمل التى يرددها جعلته مميزا، والكل يتوجه إليه ليس فقط لمجرد الضحك والتسلية والمرح، وإنما لأن كبر سنه وملامحه التى يظهر عليها البؤس والشقاء، تحمل عبق الماضى واعتداء الحاضر، وتختلف عن وجوه كافة الباعة الجائلين الشباب المتواجدين فى الاتحادية، حيث إنه قليل الحركة يغرق دائما فى النوم عندما يعم الهدوء، ويركز فى معيشته، حينما يمتلأ المكان بالمتظاهرين.

عم مرسى بائع الشاى الذى يبلغ من العمر 60 عاما من محافظة المنوفية، لا أحد يعرف أسمه الحقيقى، و حينما يوجه له السؤال يضحك ويقول "نادينى كده والكل هنا يعرفنى بكده"، ثم ينتقل بسرعة إلى الجملة التى يرددها قائلا "ده إحنا هنأكل ضرب ولحم الجمال اللى دبحوها وكالوها هاتطلع على جسمنا قريب.

ليس فقط بائع متجول، ولكن مواطن مصرى برتبة سياسى، فلا يعترف بأحد رئيسا له ولمصر إلا الراحل أنور السادات، لأنه ابن محافظة المنوفية مثله،"قائلا" فى فكاهة قريبى والدم بيحن "والمصرين عاشوا أجمل أيام حياتهم فى عهده، لافتا إلى أنه دخل بعد ذلك فى غيبوبة وتوقف به الزمن، فلا جديد يذكر بعد ذلك، حيث إن الرئيس المخلوع مبارك وأبنائه وحاشيته، والرئيس محمد مرسى وجماعته وحاشيته، وجهان لعملة واحده وكلاهما لا يفكرون إلا فى المناصب والمكاسب السياسية والمادية، وتناسوا الشعب هو صاحب الكلمة والقرار والسلطة.

وأضاف أنه يقصد بالجملة التى يرددها، أولاد إسماعيل لأنهم لن يتركوا المعتصمون عند الاتحادية فى حالهم وقادمون لا محالة بعد أن ينتهوا من مهمتهم فى مدينة الإنتاج الإعلامى والمحكمة الدستورية وغيرها، ولذلك يجب أن يستعد الجميع لهجومهم المفاجأ. 

وعبر عم مرسى، عن عدم رضاه عن الدستور الجديد والاستفتاء عليه فى تهكم، "قائلا" أنا راجل عجوز عندى 60 سنة لا أعرف يعنى إيه دستور ولا محتاجأعرف لأن النتائج معروفة.





استعدادات مصرية للمرحلة الثانية من الاستفتاء على الدستور
مكي يصف القوى المدنية بالخيانة و"الإخوان" تستنكر إكراه النائب العام على الاستقالة
يعقد مجلس الوزراء المصري الأربعاء اجتماعاً بكامل هيئته وذلك لبحث الاستعداد للمرحلة الثانية من الاستفتاء على الدستور والتي ستتم في المحافظات المتبقية يوم السبت المقبل.

وقال مصدر مسؤول إن الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة، سيستعرض خلال الاجتماع تقريراً حول مجهودات الجيش بالتنسيق مع أجهزة الشرطة لتأمين عملية الاستفتاء. 

كما يناقش الاجتماع ترتيبات الحوار المجتمعي الذي تبدأ أولى جلساته بعد الاستفتاء على الدستور حول برنامج الإصلاح الاقتصادي، والذي يتطلب تشريعات اقتصادية لسد العجز في الموازنة.



هذا واتهم وزير العدل المصري، المستشار أحمد مكي، بعض قوى المجتمع المدني بالخيانة لأنها تسعى الى عرقلة بناء مصر. وقال مكي إن تلك القوى تسعى لعرقلة وضع دستور للبلاد وعرقلة الانتخابات، مشيراً الى وجود مخططات وقوى خارجية تقف خلفها.

ويسيطر الاحتقان والتوتر على المشهد السياسي في مصر وسط رفض القوى السياسية لما وصفوه بالتزوير في الجولة الأولى من الاستفتاء فيما بدا المشهد القضائي غير واضح بعد أنباء عن تقديم أمين عام اللجنة العليا للانتخابات لاستقالته اعتراضاً على تهميش دور اللجنة. 

وطالبت جماعة الإخوان المسلمين وزارة الداخلية بحماية القضاة من العدوان عليهم وتعرضهم للخطر أو التهديد، مستنكرة ما وصفته بجريمة إكراه النائب العام الجديد على تقديم استقالته. 

وقالت الجماعة في بيان لها معقبة على ما تم تداوله من أن مجموعة تحمل أسلحة مرخصة، أجبرت النائب العام على تقديم استقالته، بأنها سابقة خطيرة تستوجب من القضاة جميعا أن يتصدوا لها وعلى المجلس الأعلى للقضاء أن يرفض قبول الاستقالة المقدمة تحت التهديد فوراً.





المتحدث باسم «إخوان مصر» لـ الشرق: رفض المعارضة الحوار يُثبت سعيَها إلى إسقاط الرئيس

متظاهر معارض للرئيس يسير أمس حاملاً علم مصر أمام قصر الاتحادية الرئاسي (أ ف ب)

قال المتحدث الرسمي باسم جماعة الإخوان المسلمين في مصر «إن الجماعة وجهت الدعوة للمعارضة من أجل الحوار من منطلق أن الجميع مصريون»، معتبراً رفضهم الدعوة إثباتاً لسعيهم إلى «إسقاط النظام والرئيس».
وكانت الجماعة وجهت على لسان المتحدث باسمها، محمود غزلان، الدعوة للقياديين في جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة رئيس حزب الدستور، الدكتور محمد البرادعي، وزعيم التيار الشعبي، حمدين صباحي، للحوار مع المرشد العام للإخوان، الدكتور محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر، وهو ما قوبل بالرفض من «البرادعي» و»حمدين»، واشترط القيادي في جبهة الإنقاذ، الدكتور محمد أبو الغار، سحب المرشد للدستور لبدء الحوار.
ويقول معارضون إن المرشد العام للجماعة هو الحاكم الفعلي للبلاد، ويهتف المتظاهرون المعارضون للرئيس المصري محمد مرسي دوماً بهتاف «يسقط يسقط حكم المرشد».
ولا تزال جماعة الإخوان تفتقد للصفة القانونية حيث إنها غير مسجلة قانونيا بعد قرارين بحلها قبل عقود.
وقال الدكتور محمود غزلان، في تصريحات خاصة لـ «الشرق»، إنه وجَّه دعوة الحوار باسم مكتب الإرشاد وليس باسم المرشد ونائبه فقط، واعتبر أن «ما يقال عن أن المرشد يحكم مصر غير صحيح، هم يعتبرون المرشد يحكم مصر وهذا رأيهم».
واعتبر غزلان أن المعارضين يصرون على افتعال المشكلات لعدم الوصول إلى حل ولإيصال مصر إلى حالة من عدم الاستقرار بهدف إسقاط النظام والرئيس، متابعا «لن يكفوا عن إثارة الشغب والقلاقل حتى يغضب الناس وينقلبون على الرئيس».
وأوضح أن «الجماعة لم تشترط شيئاً في دعوتها وبالتالي يجب أن يكون قبولها غير مشروطٍ أيضا»، مواصلا «الشروط معناها الرفض، التجاوب مع الدعوة كان سلبياً وغير لائق، لكننا غير نادمين على توجيه الدعوة».
وذكّر بأن حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي للجماعة، سبق وأن وجَّه الدعوة للحوار مع المعارضة في وقتٍ سابق، مشيراً إلى أن الإخوان نظموا خمسة حوارات من أجل مصر، أربعة منها قبل الثورة وواحدا بعدها لمناقشة ما يحقق الصالح العام.
وحول الحوار المقترح والذي رفضته المعارضة، قال غزلان «كنا نعد أجندة مفتوحة حول كل الملفات، لم نكن نريد أن نحجر على أحد ونضيق ما وسعه الله، كل إناء بما فيه ينضح، ونحن نحسن النية للخير والصالح العام».
ورفض غزلان تصريح المعارضين برفض الدستور حتى لو وافق عليه المصريون عبر الصندوق الانتخابي، قائلا «هذه بلطجة سياسية وعدم ديمقراطية من التي يصدعوننا بها»، مضيفا «هم لا يحترمون الشعب ولا الديمقراطية، والأمر كله يتعلق بمنصب الرئيس كما سبق وقلت لكم».





مصر: وزير العدل يقرر التحقيق في "انتهاكات" الاستفتاء


قرر وزير العدل المصري انتداب قضاة للتحقيق في بلاغات بشأن "انتهاكات" شابت المرحلة الأولى من الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد للبلاد.

أعلن ذلك هشام رؤوف مساعد الوزير العدل خلال مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء بالعاصمة المصرية القاهرة.

وأكد رؤوف على أن المرحلة الأولى من الاستفتاء شهدت إشرافا قضائيا كاملا.

وأقر بأنه جاءت بعض الاعتذارات من قضاة، لكنه ذكر أنها لم تؤثر على سير الاستفتاء.

وتشكك أحزاب معارضة في النتائج، وتتحدث عن "تزوير وتلاعب في النتائج".
جدل محتدم

وجاء ذلك بالتزامن مع بلاغات قدمها ممثلي أحزاب وحركات معارضة ومنظمات حقوقية للنائب العام المصري للمطالبة بندب قاض للتحقيق في "عمليات تزوير" شهدتها المرحلة الأولى التي جرت في 10 محافظات السبت الماضي.

وقال أحمد البرعي، نائب رئيس حزب الدستور وعضو جبهة الإنقاذ الوطني، إن ما شاب المرحلة الأولى من "عمليات التزوير... وانتحال لشخصيات القضاة في عدد من اللجان يستوجب تحقيقا جنائيا وندب قاض مستقل للتحقيق"، وفق ما جاء في بيان صادر عن الجبهة.

ويقول حزب الحرية والعدالة - المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين - إن التصويت بالمرحلة الاولى اظهر تأييدا بنسبة 56.5 بالمئة لمشروع لدستور، مشيرا إلى أن إحصاءه يعتمد على محاضر فرز أصوات المشاركين في الاستفتاء.

ومن المقرر أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات المشرفة على الاستفتاء رسميا نتيجة التصويت في أعقاب انتهاء المرحلة الثانية المزمع عقدها يوم السبت الثاني والعشرين من ديسمبر/كانون الأول.

وشهدت مصر مؤخرا جدلا محتدما بشأن الاستفتاء على مشروع الدستور، حيث طالبت العديد من الحركات السياسية والأحزاب المعارضة بإرجاء الاستفتاء وتشكيل جمعية جديدة لصياغة الدستور.

لكن الرئيس المصري محمد مرسي أصر على إجراء الاستفتاء بعد تسلمه مشروع الدستور من الجمعية التأسيسية بخمسة عشر يوما، مرجعا قراره إلى دواع قانونية تحول دون إرجاءه.
مقاطعة قضائية

وقرر مجلس إدارة نادي قضاة مجلس الدولة الاثنين مقاطعة المرحلة الثانية للاستفتاء التي ستجرى في 17 محافظة.

وقال حمدي ياسين رئيس النادي خلال مؤتمر صحفي إن الجهادت المسؤولة في الدولة لم تف بالوعود التي قطعتها على نفسها قبل بداية الاستفتاء والتي تضمنت تأمين اللجنة العليا للاستفتاء ومنع الدعاية خارج اللجان والتأمين على حياة القضاة المشرفين.

وتعتزم المعارضة المصرية تنظيم مسيرات عصر الثلاثاء احتجاجا على مشروع الدستور وعملية الاستفتاء.





اسرائيل تمضي قدما في خططها لبناء ستة آلاف منزل جديد للمستوطنين

قال مسؤولون اسرائيليون انهم سيمضون قُدما هذا الأسبوع في خطط لبناء ستة آلاف منزل لمستوطنين على أرض يطالب الفلسطينيون بالسيادة عليها في تحد لانتقادات من القوى الغربية التي تخشى ان تؤثر هذه الخطوة على الآمال الضعيفة بالفعل في التوصل لاتفاق سلام.

وأعلنت اسرائيل انها ستوسع المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية ردا على الاعتراف الفعلي بالسيادة الفلسطينية في تصويت بالجمعية العامة للامم المتحدة الشهر الماضي.

وأعطت لجنة تخطيط بوزارة الداخلية موافقتها يوم الاثنين على بناء 1500 وحدة سكنية اخرى في مستوطنة رامات شلومو.

وقال المتحدث باسم الوزارة افرات اورباخ يوم الثلاثاء ان اللجنة ستبدأ مناقشة الخطط الخاصة ببناء 4500 منزل آخر في مستوطنتين اخريين هما جيفات هاماتوس وجيلو في جلستين متعاقبتين قد تمتدان الى الاسبوع المقبل.

وتعتبر اسرائيل المستوطنات الثلاث جزءا من بلدية القدس رغم انها تقع في الضفة الغربية التي احتلتها في حرب عام 1967.

ويرى الفلسطينيون المستوطنات عقبات أمام قيام دولة تحمل مقومات البقاء وتكون عاصمتها القدس الشرقية.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض لرويترز يوم الاثنين ان النشاط الاستيطاني يعد إجراء أُحاديا ويتعارض تماما مع إمكانية استمرار حل الدولتين وفرص استمرار وجود الشعب الفلسطيني. واضاف انه تعد على حق الفلسطينيين في الحياة.

ويعتبر أغلب الدول المستوطنات غير شرعية وانزعجت القوى الغربية على الاخص من نية اسرائيل المعلنة بخصوص البناء في منطقة (إي1) وهي شريط من الارض بين القدس الشرقية والضفة الغربية سبق ان امتنعت عن البناء فيه تحت ضغط امريكي.

وقال نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي موشي يعلون ان التوسع في مستوطنات منطقة القدس انما هو استئناف لخطة عُلقت في الوقت الذي كانت تحاول فيه القوى الغربية اقناع عباس بالتخلي عن ترقية وضع الفلسطينيين في الامم المتحدة.

وقال يعلون لراديو الجيش الاسرائيلي "قلنا‭‭ ‬‬نحن لن نبني كي لا نعطي ابو مازن (عباس) ذريعة للذهاب الى الامم المتحدة وذريعة كي لا يأتي الى الطاوولة. ‭‭وبعدما فعل ما فعل ...فقد رفعنا هذه القيود عن انفسنا."

ورفض الغضب الدولي وقال "العالم يستنكر بشكل تلقائي اي انشاء فوق الخط الاخضر ثم يغير موقفه" في اشارة الى حدود الضفة الغربية.

واضاف "سنواصل البناء وفقا للمصالح الاستراتيجية لدولة اسرائيل."

ويشير منتقدون في اسرائيل الى ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يرضي جمهور الناخبين اليمينيين بينما يستعد للترشح لفترة جديدة في انتخابات 22 يناير كانون الثاني.





نتانياهو: سنستمر فى البناء فى القدس رغم المعارضات الدولية
الأربعاء، 19 ديسمبر 2012 - 00:12
 
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو

غزة (أ ش أ )

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو مساء أمس الثلاثاء، عزم حكومته الاستمرار فى بناء الوحدات الاستيطانية فى القدس برغم المعارضات الدولية.

ودعا نتانياهو فى تصريحات له أوردتها صحيفة جيروزاليم بوست العبرية جميع الأحزاب الإسرائيلية إلى دعم مشاريع البناء فى القدس.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلى"القدس تعد العاصمة الأبدية لإسرائيل ومصدر الصهيونية، لهذا فأنا أتعجب من معارضة بعض الأحزاب اليهودية للبناء فى القدس".

يشار إلى أن زعيمة حزب "الحركة" الإسرائيلى تسيبى ليفنى كانت قد انتقدت فى وقت سابق قرار حكومة نتانياهو بالمضى قدما فى بناء وحدات استيطانية جديدة فى الضفة الغربية المحتلة والمنطقة "إى– 1".

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية صادقت على بناء 1500 وحدة استيطانية جديدة بحى "رمات شلومو" شمال القدس المحتلة.






بريطانيا تدين إعلان إسرائيل بناء 1500 وحدة استيطانية بالقدس الشرقية

وزير الخارجية وليام هيج

أدانت بريطانيا اليوم الثلاثاء، قرار إسرائيل ببناء 1500 وحدة استيطانية جديدة فى القدس الشرقية المحتلة، كما عبرت عن قلقها بسبب بحث الحكومة الإسرائيلية إقامة 5000 وحدة استيطانية جديدة فى القدس الشرقية.

وقال وزير الخارجية وليام هيج فى بيان رسمى، إن "المستوطنات التى قامت إسرائيل ببنائها غير قانونية فى نظر القانون الدولى ولهذا فأنا أدين قرار بناء هذه المستوطنات الجديدة".

وأضاف هيج،" أنه لأمر محبط أن المجتمع الدولى عبر مرارا عن قلقه إزاء إسرائيل التى تستمر فى المضى قدما للتوسعة فى بناء المستوطنات".

وأشار هيج إلى أن قرار إسرائيل يشكل خطرا على حل الدولتين وخاصة بناء المستوطنات فى القدس الشرقية والتى تشكل عقبة فى طريق السلام فى الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين.





دول اوروبية بمجلس الامن تعتزم التنديد بقرار اسرائيل بناء وحدات استيطانية

قال مصدر دبلوماسي اوروبي يوم الثلاثاء إن الدول الاوروبية الاعضاء بمجلس الامن الدولي تعتزم التنديد بصورة جماعية باسرائيل بشان خططها بناء وحدات استيطانية لليهود بالقدس الشرقية العربية.

وكانت إسرائيل أقرت يوم الاثنين خططا لبناء 1500 وحدة سكنية جديدة للمستوطنين اليهود في القدس الشرقية بعد ان أثارت احتجاجات دولية في وقت سابق من الشهر بقرارها السابق اقامة 3000 وحدة مماثلة في منطقة حساسة تعرف باسم (إي1).

وقال المصدر "نحن نعد اعلانا من جانب دول الاتحاد الاوروبي الاعضاء بمجلس الامن في هذا الصدد." واضاف ان الاعلان سيصدر في غضون الايام القليلة القادمة.

والدول الاوروبية الاربع الاعضاء بمجلس الامن هي فرنسا وبريطانيا وألمانيا والبرتغال.

وأضاف المصدر "يجب ألا نركز على مستوطنات منطقة إي1 فحسب بل جميعها لانه لو طلع على كل منها النهار فانها ستثير شكوكا بشأن ايجاد حل الدولتين."

وكانت كل من فرنسا وبريطانيا وهما من الاعضاء الدائمي العضوية بمجلس الامن قد استدعتا السفير الاسرائيلي في كل من عاصمتي البلدين في وقت سابق الشهر الجاري للاستماع الى نداءات لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتراجع عن برنامج المستوطنات.

وقال المصدر "بمجرد انتهاء الانتخابات الاسرائيلية في يناير نتعشم ان يتخذ الاسرائيليون قرارات أكثر واقعية."

ومن المقرر اجراء انتخابات برلمانية في اسرائيل يوم 22 يناير كانون الثاني القادم.





إيران تجند 6500 شاب جنوبي لتنفيذ مخططاتها في اليمن
إضافة إلى دعمها العسكري والمالي والسياسي للحوثيين في الشمال

صورة تعبيرية عن المخطط الإيراني في اليمن

كشف القيادي بالحراك الجنوبي ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني لأبناء الجنوب، محمد علي أحمد، عن أن أغلب قيادات الحراك ذهبوا إلى إيران لاستجدائها من أجل تقديم الدعم، مشيرا إلى أن إيران تريد تحويل الجنوب إلى ميدان صراع طائفي.

ولفت محمد علي أحمد في الجلسة الختامية لمؤتمر أبناء الجنوب، إلى أن المد الإيراني في اليمن لا يتوقف عند دعم الحركة الحوثية الشيعية في شمال اليمن، مضيفا بالقول: "إيران طلبت من قيادات الحراك تجنيد وتعليم وتدريب 6500 شاب من الجنوب".

وكانت الجلسة الختامية لمؤتمر أبناء الجنوب قد شهدت ردود فعل غاضبة بعد قراءة تهنئة مباركة بنجاح المؤتمر من قبل القائد العسكري الداعم للثورة الشبابية اللواء علي محسن صالح الأحمر، فكان رد محمد علي أحمد على تلك الردود بالقول "أكثر الناس الذين راهنوا على فشل المؤتمر هم من قوى وفصائل جنوبية، وأزمة الجنوب هي القيادات التاريخية التي لا يهمها سوى مصالحها الشخصية"، في إشارة إلى القيادات التي تتلقى دعما وتوجيهات من طهران وأبرزهم الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض.

وكانت السلطات اليمنية دعت إيران مؤخرا إلى الكف عن تدريب وتمويل المتمردين الحوثيين. 

وقال رئيس جهاز الأمن القومي "المخابرات " اللواء علي حسن الأحمدي إن إيران انتهزت الفرصة لتوسيع الصراع للعب دور معين، وإن صنعاء لديها أدلة واضحة على وجودهم وتدخلهم، واعتقلت عددا من الأشخاص ممن يعملون في هذا المخطط الإيراني.

وتزامنت تصريحات رئيس المخابرات مع اتهامات وجهها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لطهران، مبينا أنها تسعى لإفشال مؤتمر الحوار الوطني المرتقب.

وأكد هادي لدى لقائه قبل أيام بزعماء قبليين وعلماء دين أن جماعة الحوثي لن تشارك في الحوار، وقال: "قرار عدم مشاركتهم صدر من طهران".

وكان الرئيس هادي قد كشف أواخر سبتمبر/أيلول الماضي عن أن الأجهزة الأمنية في بلاده ضبطت 6 شبكات تجسس، تعمل لمصلحة إيران، وأن طهران تدعم إعلاميين وسياسيين معارضين لإجهاض العملية السياسية المستندة إلى المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.

وفي السياق ذاته، اتهم السفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فايرستاين مؤخراً إيران بتقديم الدعم للحوثيين ولفصائل في الحراك الجنوبي، إضافة إلى دعمها لبعض نشاطات القاعدة، على حد قوله.





اشتباكات عنيفة في حي التضامن قرب مخيم اليرموك بسوريا
حركة كثيفة للنازحين الفلسطينيين من مخيم اليرموك عبر معبر المصنع الحدودي
الأربعاء 06 صفر 1434هـ - 19 ديسمبر 2012م

جيش النظام قصف الحي بالمدفعية

وقعت اشتباكات عنيفة مساء الثلاثاء بين قوات النظام والجيش الحر في حي التضامن بالقرب من مخيم اليرموك وهو ما دفع بجيش النظام إلى قصف الحي بالمدفعية بحسب ما ذكر المركز الإعلامي السوري.

وفي محافظة حماة (وسط)، انسحبت القوات النظامية السورية من عدد من المراكز والحواجز في ريف حماة الشمالي الثلاثاء، وذلك بعد اشتباكات عنيفة مع مجموعات مقاتلة معارضة بدأت قبل أكثر من 48 ساعة، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. وكان المرصد أفاد الاثنين عن انسحاب القوات النظامية من ثلاثة حواجز في المنطقة نفسها.

وأحصى المرصد مقتل 98 شخصاً في أعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا، بحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وأعلن المجلس العسكري الثوري أيضاً عن إطلاق عملية واسعة للسيطرة على دير الزور، وسرعان ما أتت الأخبار الميدانية لتؤكد حصار الثوار لمركز الأمن السياسي داخل المدينة.

حركة كثيفة للنازحين الفلسطينيين


هذا ويشهد معبر المصنع الحدودي مع سوريا في شرق لبنان حركة كثيفة للنازحين الفلسطينيين من مخيم اليرموك الذي شهد عمليات عسكرية وقصف من قبل قوات النظام خلال الأيام القليلة الماضية. 

وسينضم هؤلاء الى ما يقارب الألفي فلسطيني دخلوا لبنان في الأيام الثلاثة الماضية، وذلك وفق تقديرات وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) والأمن العام في لبنان.

وقد نفذ المئات من النازحين الفلسطينيين الذين وصلوا الى لبنان اعتصاماً أمام مكتب الأونروا في مدينة صيدا اللبنانية, للمطالبة بتوفير المسكن والرعاية. وحمَّل المعتصمون الأونروا مسؤولية تقديم الإغاثة.

يذكر أن حركة نزوح اللاجئين الفلسطينيين من سوريا الى لبنان تصاعدت مؤخراً في أعقاب تعرض مخيم اليرموك للقصف من قوات الأسد, دفعت بسكان المخيم إلى التوزع في المخيمات الفلسطينية المتواجدة في لبنان.

جنود ألمان يصلون تركيا


في الوقت ذاته، وصل جنود ألمان الى تركيا في إطار بعثة للحلف الأطلسي استعداداً لنصب صواريخ باتريوت ألمانية بغية حماية الأراضي التركية من أي تهديدات سورية.

وتم البدء بنصب منصات الصواريخ على بعد 100 كيلومتر من الحدود السورية التركية شمالاً وفق أحد المسؤولين العسكريين الألمان المكلفين بنصب الصواريخ وذلك لأسباب تقنية وعسكرية تتلاءم مع طبيعة التهديدات. 

وكان الجنود الألمان وصلوا الى مطار أضنة في جنوب تركيا قبل أن ينتقلوا الى القاعدة الجوية الأمريكية في "انجرليك" ومنها الى "كهرمانمراس" حيث يتم نصب صواريخ باتريوت أرض جو. وأفادت وكالة أنباء الأناضول التركية أن الوفد يضم أيضاً عسكريين هولنديين.

وقال العقيد ماركوس إيلرمان، قائد القوة الألمانية في تركيا، إن قواته ستنصب صواريخ باتريوت، على بعد نحو مئة كيلومتر من الحدود التركية السورية.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أرسلت أسطولاً جديداً من السفن الحربية الى البحر الأبيض المتوسط باتجاه السواحل السورية تحسبا لاحتمال إجلاء رعاياها.

وكانت وكالة انترفاكس نقلت عن مصدر بحري قوله إن روسيا أرسلت مجموعة من خمس سفن من بينها سفينتان هجوميتان وسفينة صهريج وسفينة مرافقة غادرت أحد الموانئ في بحر البلطيق، ولم توضح الوزارة ما إذا كانت السفن سترسو في ميناء طرطوس الذي توجد به قاعدة روسية للتموين والدعم تقني.

إيران تستبعد سقوط الأسد


التوتر الإقليمي قابله موقف إيراني استبعد سقوط الأسد أو النظام. وقال حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني بعد محادثات في موسكو إن الجيش السوري وجهاز الدولة يعملان بسلاسة على حد قوله. 

ومن المتوقع أن يصدر مجلس الأمن الدولي في وقت لاحق الأربعاء قراراً يمدد فيه عمل بعثة حفظ السلام في المنطقة منزوعة السلاح في الجولان بين سوريا وإسرائيل ويتضمن تحذيراً من احتمال تصاعد التوتر في هذه المنطقة بسبب امتداد الأزمة السورية الى المنطقة.

مسودة مشروع القرار التي صاغتها الولايات المتحدة وروسيا تعبر عن القلق لوجود الجيش السوري وجماعات معارضة مسلحة ومعدات عسكرية غير مسموح بها في المنطقة الفاصلة.

كما تدين مسودة القرار تَعرّض قافلة لقوة الأمم المتحدة لحفظ السلام لنيران قرب المطار في دمشق الشهر الماضي.

وتقول المسودة إن هذه الحادثة وسقوط قذائف وطلقات على تلك المنطقة تظهر احتمالات تصعيد التوتر بين البلدين، و تُعرِّض وقف إطلاق النار للخطر وتقترح المسودة تمديد عمل قوة حفظ السلام مدة ستة أشهر إضافية.




برنامج الغذاء العالمى: 2.5 مليون سورى بحاجة للمساعدات

جنيف (أ ش أ)

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم برنامج الغذاء العالمى فى جنيف إليزابيث بيريز اليوم الثلاثاء، أن حوالى 2.5 مليون سورى، هم فى حاجة إلى المساعدة، مشيرة إلى أن أعدادا كبيرة من المناطق السورية فى حاجة إلى الخبز فى ظل النقص الحاد فيه، وكذلك فى الوقود اللازم لتشغيل المخابز وارتفاع أسعاره.

وقالت بيريز - فى المؤتمر الصحفى نصف الأسبوعى للصحفيين المعتمدين بالأمم المتحدة فى جنيف - "إن برنامج الغذاء العالمى سيواجه تحديات وصعوبات بالغة على الأرض تعوق توسيع عملياته وبخاصة الوصول إلى المحتاجين فى المناطق الأكثر تضررا فى سوريا، وذلك بسبب تصاعد العنف"، وفى الوقت الذى لفتت المتحدثة إلى أن حوالى 1.3 مليون سورى تسلموا مساعدات من البرنامج خلال نوفمبر الماضى.. ذكرت أن حوالى 182 ألفا، و763 لاجئا، تلقوا مساعدات غذائية أيضا فى البلدان المجاورة لسوريا.

وفى حين أضافت المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمى، أن تدهور الحالة الأمنية أدى إلى تعليق عمل بعثات فرق البرنامج خارج دمشق وهو ما أثر على مراقبة عمليات توزيع المساعدات فقد أكدت أن المساعدات الغذائية للبرنامج تصل أيضا إلى المناطق التى تسيطر عليها المعارضة المسلحة فى سوريا.

وأضافت بيريز أن برنامج الغذاء العالمى ومن أجل تقديم المساعدات الغذائية إلى ما يقارب 1.5 مليون شخص فى سوريا هو بحاجة إلى 15 ألف طن مترى من المساعدات شهريا تتكلف حوالى 22 مليون دولار، وبينما ذكرت بيريز أن المانحين قدموا إلى المنظمة الدولية حتى الآن حوالى 117 مليون دولار، إلا أن برنامج الغذاء العالمى سيكون بحاجة إلى 132 مليون دولار إضافية من أجل إطعام 1.5 مليون سورى حتى يونيو 2013.





الثوار السوريون يسيطرون على طريق هروب الأسد
صحيفة بريطانية: المدن السورية تسقط في أيدي المقاتلين واحدة تلو الأخرى

 
مسجلين بذلك حلقة جديدة في سلسلة حلقات إحكام الحصار على دمشق

تمكن المقاتلون السوريون من السيطرة على الطريق الذي يفترض أن يسلكه الرئيس السوري بشار الأسد عندما يتخذ قرار الهروب من دمشق، مسجلين بذلك حلقة جديدة في سلسلة حلقات إحكام الحصار على العاصمة السورية، وتضييق الخناق على النظام.

وكشفت جريدة "ديلي تلغراف" البريطانية أن الطريق السريع الذي يربط العاصمة دمشق بمدينة اللاذقية الساحلية الرئيسية قد وقع تحت سيطرة الثوار بشكل كامل، وغابت عنه كافة مظاهر النظام، وأصبحت "نقاط التفتيش التابعة لقوات الأسد مهجورة بالكامل".



وتأتي المعلومات عن سقوط الطريق السريع الذي يربط العاصمة بالساحل بعد 48 ساعة فقط على المعلومات التي نشرتها "العربية.نت" نقلاً عن جريدة "صنداي تايمز" البريطانية والتي تحدثت عن خطة بشار الأسد للهروب من دمشق إلى "بلدة ساحلية علوية" والتحصن فيها عند سقوط العاصمة، وهو الأمر الذي يصبح تنفيذه غير ممكن في حال تمكن الثوار من الحفاظ على سيطرتهم على الطريق الرئيس المؤدية إلى الساحل، وتمكنوا أيضاً من السيطرة على الطرق الأخرى البديلة.

ونقلت "ديلي تلغراف" عن شاهد عيان قوله إنه عبر بسيارته الطريق السريع المؤدي إلى اللاذقية فشاهد عشرات الجثث المتفحمة حول العديد من الدبابات المعطوبة التابعة للنظام، والتي يبدو أن قواته تقهقرت أمام تقدم قوات المعارضة السورية.

وتؤكد الصحيفة البريطانية المعلومات التي تتحدث عن أن بشار الأسد سيلجأ إلى سلسلة الجبال الساحلية المطلة على البحر الأبيض المتوسط ليخوض منها معركته الأخيرة بعد هروبه من دمشق، وأنه سيتحصن في واحدة من البلدات الساحلية التي يسكنها "علويون" بالقرب من مدينة اللاذقية أو طرطوس، إلا أن "ديلي تلغراف" تقول بأن المفاجأة التي اكتشفتها هي أن الطرق المؤدية إلى هناك أصبحت تحت سيطرة الثوار وغاب النظام عنها.

وتصف الصحيفة الوضع الميداني في مناطق واسعة من سوريا، مشيرة إلى أنه من الحدود مع تركيا، فإن مناطق واسعة من البلاد أصبحت بلا حرب، بعد أن استقرت فيها الأوضاع لصالح قوات المعارضة، مشيرة إلى أن الثوار يسيطرون على البلاد مدينة بعد مدينة، وقرية تلو الأخرى.

وقال ناشط في الثورة السورية: "ستة من القرى العلوية الساحلية أصبحت تحت سيطرتنا، لكن غالبية سكانها غادروها إلى مناطق يسيطر عليها النظام ظناً منهم أنهم سيصبحون في خطر"، وهو ما يعني أيضاً أن العديد من القرى والبلدات المرشحة لأن تستقبل الأسد أصبحت تحت سيطرة الثوار، فضلاً عن الطرق الرئيسية المؤدية إليها.

وتقول "الديلي تلغراف" إنها تجولت في العديد من البلدات العلوية الساحلية في سوريا، والمرشحة لأن يهرب إليها الأسد بعد سقوط دمشق، فوجدت أن غالبية السكان قد غادروها بالفعل، بما في ذلك مدينة القرداحة التي تعود إليها أصول عائلة الأسد.

ويسود الاعتقاد في أوساط المراقبين للأوضاع في سوريا بأن الحسم أصبح قريباً، وأن الرئيس بشار الأسد يدرك الآن أكثر من غيره بأن أيامه في الحكم أصبحت محدودة، وهو ما دفعه للبدء فعلياً في التفكير لما بعد سقوط دمشق وانهيار النظام. أما ما يعزز هذه القناعة لدى المراقبين فهو التصريح الروسي مؤخراً الذي يتضمن اعترافاً بأن النظام السوري آيل للسقوط.





جنرال روسي: قوات الانزال الجوي مستعدة لاجلاء المواطنين الروس من سورية في حال الضرورة

اعلن الفريق اول فلاديمير شامانوف قائد قوات الانزال الجوي الروسية للصحفيين يوم الثلاثاء 18 ديسمبر/كانون الاول ان قوات الانزال على استعداد لضمان اجلاء المواطنين الروس من سورية في حال تم تكليفها بهذه المهمة.

وقال الجنرال في معرض رده على اسئلة الصحفيين: "أؤكد بكل مسؤولية اننا مستعدون لذلك". واعاد الى الاذهان ان قوات الانزال قد كانت لديها خبرة في هذا المجال، مشيرا الى عملية اجلاء السفارة الروسية من افغانستان.

واكد شامانوف قائلا: "في حال اعطى رئيس الدولة ووزير الدفاع امرا بهذا الخصوص، فنحن قادرون على تنفيذ مثل هذه المهمة".

وفي وقت سابق من هذا اليوم نقلت وكالة "انترفاكس" الروسية للانباء عن مصدر في وزارة الدفاع الروسية قوله إن مجموعة من سفن اسطول البلطيق الروسي توجهت صوب السواحل السورية للمشاركة المحتملة في إجلاء مواطني روسيا من سورية.




روسيا ترسل سفناً حربية جديدة إلى سوريا
3 سفن أبحرت من البلطيق ولا يعرف بعد إذا كانت سترسو في طرطوس

سفن روسية متوجهة إلى سوريا 

ذكرت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء، أن روسيا أرسلت أسطولاً جديداً من السفن الحربية إلى المتوسط باتجاه السواحل السورية، في حين يشتد النزاع في هذا البلد.

ونقلت وكالة أنباء ايتار-تاس عن الوزارة قولها إن سفينة ياروسلاف مودري الدورية وسفينتي الإنزال كاليننغراد والكسندر شابالين وسفينة اس بي-921 القاطرة وسفينة التموين لينا أبحرت من بحر البلطيق إلى المتوسط.

كما أشارت إلى أن هذه السفن ستحل مكان أسطول آخر تقوده السفينة الطراد موسكفا التي أرسلت إلى المنطقة من البحر الأسود في نوفمبر/تشرين الثاني.

ولم توضح الوزارة ما إذا كانت السفن سترسو في ميناء طرطوس السوري، حيث تنشر روسيا حليفة سوريا منذ العهد السوفياتي، قاعدة تموين ودعم تقني.

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن مصدر في قاعدة البلطيق البحرية قوله إن الأسطول أرسل إلى المتوسط "لمشاركة محتملة في إجلاء مواطنين روس" من سوريا.

يذكر أن هناك أكثر من 5 آلاف من الرعايا الروس المسجلين لدى السلطات القنصلية الروسية في سوريا، لكن الخارجية الروسية تقدر عددهم الفعلي بما بين 25 إلى 30 ألف شخص مع احتساب الروس المتزوجين مع سوريين وأولادهم.





تركيا تدعو إيران للضغط على نظام الأسد لإنهاء العنف
وزير الخارجية التركي طالب طهران بإرسال رسالة واضحة إلى النظام السوري

وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو

دعا وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو طهران الثلاثاء إلى أن تبعث برسالة واضحة إلى النظام السوري لوقف العنف ضد شعبه. 

وقال للصحافيين في أنقرة "بدلا من انتقاد نظام صواريخ باتريوت، يجب على إيران أن تقول كفى للنظام السوري المستمر في قمع شعبه واستفزاز تركيا من خلال الانتهاكات الحدودية"، مضيفا "حان الوقت لتوجيه رسالة واضحة إلى النظام السوري".





مسئول إيرانى: الطائرات الإيرانية بدون طيار أكثر تطورا من الأمريكية

طهران (أ ش أ)

وصف نائب القائد العام للحرس الثورى الإيرانى الجنرال سلامى، اليوم الثلاثاء، الطائرات الإيرانية بدون طيار بأنها أكثر تطورا من نظيرتها الأمريكية من طراز (سكاى إيجل).

وأوضح الجنرال سلامى- فى تصريحات أدلى بها وأوردتها وكالة أنباء (مهر) الإيرانية اليوم- أن المنطقة المطلة على الخليج ومضيق هرمز تلعب دورا رئيسيا فى التطورات العالمية والإقليمية المستقبلية، وتتضمن جانبا اقتصاديا مهما بالنسبة للنظام العالمى.

وتعليقا على قرار نشر صواريخ (باتريوت) فى تركيا، قال الجنرال سلامى، "إن دخول أى نظام أجنبى جديد إلى المنطقة سيشكل أضرارا جسيمة على أمنها، فضلا عن إمكانات مساهمته فى انتشار التوترات بها، كما أن هذا الإجراء لا يعطى مؤشرا جيدا على استقلال الحكومات والشعوب".





الرئيس العراقي في غيبوبة إثر إصابته بجلطة دماغية


 أصيب الرئيس العراقي جلال طالباني بجلطة دماغية، الثلاثاء، وهو يرقد في مستشفى مدينة الطب في بغداد بحالة غيبوبة تامة.

ووفقاً لموقع قناة "سكاي نيوز"، أوضح بيان مكتب رئيس الجمهورية أنه "بفعل الإرهاق والتعب تعرض فخامته إلى طارىء صحي نقل على إثره مساء الاثنين إلى المستشفى في بغداد".

وأضاف البيان "يقوم على رعايته كادر طبي متخصص سيصدر تقريرا طبيا في وقت لاحق"، مشيرا إلى أن طالباني (79 عاما) بذل "خلال الآونة الأخيرة جهودا مكثفة بهدف تحقيق الوفاق والاستقرار في البلاد".

ويعاني طالباني منذ سنوات من مشاكل صحية، حيث أجرى عملية جراحية للقلب في الولايات المتحدة في أغسطس 2008، قبل أن ينقل بعد عام إلى الأردن لتلقي العلاج من الإرهاق والتعب.

كما توجه خلال العام الحالي إلى الولايات المتحدة وأوروبا عدة مرات لأسباب طبية.





اتهام 4 من البيض بالخيانة فى مؤامرة تفجير فى جنوب أفريقيا

بلومفونتين (رويترز)

وجه اليوم، الثلاثاء، اتهام بالخيانة ضد أربعة من البيض فى جنوب أفريقيا فيما يشتبه أنه مؤامرة لتفجير اجتماع رئيسى لحزب المؤتمر الوطنى الأفريقى الحاكم وإعدام الرئيس جاكوب زوما ومسئولين كبار آخرين.

ومثل المتهمون الأربعة وهم مارك تروليب وجون مارتن كيفى ويوهان هندريك وهاين بونزائير، أمام محكمة فى مدينة بلومفونتين بوسط البلاد وهم محاطون بحراس أمن مسلحون ببنادق هجومية.

وقال شون أبراهامز المدعى العام إن الأربعة أرادوا إقامة دولة مستقلة للبوير وكانوا يعتزمون مهاجمة اجتماع حاشد لحزب المؤتمر الوطنى الأفريقى يعقد الآن فى المدينة.





مجلس الأمن الروسى: لن يكون هناك ثورة فى روسيا

فلاديمير بوتين الرئيس الروسى

موسكو (ا ف ب)

قال سكرتير مجلس الأمن الروسى نيكولاى باتروشيف اليوم الثلاثاء، إن قوات الأمن الروسية ستمنع محاولات المعارضة لتدبير ثورة فى روسيا بدعم من الخارج.

وقال باتروشيف "إن الظروف غير متوافرة لقيام "ثورة ملونة" فى روسيا.. ولن نسمح بتحقيق سيناريوهات مماثلة فى بلادنا"، فى إشارة إلى "ثورة الورود" التى وقعت فى جورجيا أواخر 2003، و"الثورة البرتقالية" أواخر 2004 فى أوكرانيا، وهما حركتا احتجاج شعبى حملتا إلى السلطة حكومتين مواليتين للغرب فى هاتين الجمهوريتين السوفيتيتين السابقتين.

وقال باتروشيف وهو مدير سابق لأجهزة الأمن الروسية (كى جى بى سابقا) "إن هاتين الثورتين مستوردتان من الخارج وخطط لهما بعناية أخصائيون غربيون".

واتهم المعارضة الروسية التى تنظم تظاهرات احتجاج بصورة منتظمة ضد نظام الرئيس فلاديمير بوتين بـ"تقويض الوضع السياسى فى البلاد" من خلال خدمة مصالح "ممولين أجانب".

ودافع عن القوانين الأخيرة التى تفرض عقوبات شديدة على المشاركين فى التظاهرات غير المرخص لها أو تصف المنظمات غير الحكومية التى تتلقى أموالا خارجية بأنها "عميلة للخارج".





صحف إيرانية تنتقد عزاء نجاد فى حادث الأطفال بأمريكا وصمته أمام مثلها بإيران

الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد

وجهت بعض الصحف الإيرانية، اليوم الثلاثاء، انتقادا لاذعا للرئيس الإيرانى أحمدى نجاد بسبب برقية التعازى التى وجهها إلى الشعب الأمريكى وأسر ضحايا حادثة مدرسة ساندى هوك الأمريكية، وذكرت صحيفة مردم سالارى "تبقى على انتهاء ولاية الرئيس أحمدى نجاد 8 أشهر، ومازال يستخدم أسلوب التهميش".

وأضافت الصحيفة أن تقديم الرئيس نجاد التعازى فى حادث المدرسة الأمريكية يثير الدهشة من جوانب عدة، ففى الوقت الذى عبر فيه عن مواساته لضحايا الحادث الأمريكى وعن عميق أسفه، صمت أمام الحوادث التى حدثت منذ فترة قريبة داخل إيران، وأودت بحياة عشرات الأطفال الإيرانيين، وقالت الصحيفة إن حادثة مدرسة شين أباد الإيرانية، والتى انفجرت فيها مدفأة بأحد فصولها، وراح ضحيتها تلميذتان فى المرحلة الابتدائية بمدينة بيرانشهر، وأصيبت نحو 37 طالبة أخرى بحروق، وحادث انقلاب حافلة تلاميذ راح ضحيته 26 تلميذا، وأصيب آخرون بجروح، وقالت إن أحمدى نجاد لم يظهر أسفه على تلك الحوادث. وتساءلت الصحيفة هل أطفال أمريكا أهم من أطفال إيران لدى نجاد؟

وأضافت صحيفة مردم سالارى أن نجاد منذ توليه الرئاسة كان يعرب عن اهتماما خاصا بأمريكا، ففى فترة ولايته الأولى كتب رسالة للرئيس بوش آنذاك، وبقيت دون رد من جانب الأخير، وفى فترة ولايته الثانية بدأ الحديث عن إمكانية االمفاوضات مع أمريكا، إلا أنه كان ينفى ذلك دائما.

وقالت إن نجاد فى السنة الأخيرة لولايته أصبح لديها اهتمام بالخارج أكثر من أى وقت مضى، وأشارت الصحيفة إلى فشل حكومته فى تحقيق وعودها داخل البلاد، وزيادة الانتقادات على أداء حكومته فى مختلف المجالات، لاسيما الاقتصادية، وتساءلت الصحيفة عن مكانة الشعب الإيرانى والأطفال الإيرانيين لديه، وقالت هل الرئيس نجاد مستعد أن يتأسف عن عدم تقديم واجب العزاء للشعب الإيرانى فى حوادث الأطفال.





لأن الولايات المتحدة وصلت للحظة حرجة
بانيتا: من الضروري تقليص القوات الأمريكية


إفي – واشنطن:
 قال وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا، أمس الثلاثاء، من أن "حقبة الشيك على بياض للدفاع" قد ولت، مشيرا إلى أن البلاد سيكون عليها تقليص قوام قواتها والاستعداد لمواجهة التهديدات التي لا تتقلص.

وأدلى بانيتا، الذي سيترك قريبا الإدارة الأمريكية، بكلمة أمام النادي الوطني للصحافة، حيث أكد أن الولايات المتحدة تمر بـ"نقطة استراتيجية وحرجة" في ظل التهديدات القائمة وتحدي الحفاظ على قوتها الاقتصادية.

وتابع: "بعد عشر سنوات من الحرب المتواصلة، ونشر القوات المرة تلو الأخرى، وصلت الولايات المتحدة للحظة حرجة"، مشيرا "انتهت حقبة الشيك على بياض للدفاع: سيكون من الضروري تقليص القوات".

وأوضح أن واشنطن تعتزم تقليص قوام قواتها خلال العقد المقبل من 575 إلى 490 ألف جندي، وعدد أفراد قوات مشاة البحرية من 240 إلى 202 ألف جندي.

وقال: "بخلاف ما حدث في نهاية نزاعات أخرى مثل الحرب العالمية الثانية وحرب كوريا وحرب فيتنام، بنهاية هذه الحملة لم تتقلص التهديدات، التهديدات (التي تواجهها الولايات المتحدة) أكثر تعقيدا وتنوعا وخطورة".

وذكر من بين تلك التهديدات تنظيم القاعدة في أفريقيا والشرق الأوسط، وإيران وبرنامجها النووي، وكوريا الشمالية و"النفقات العسكرية المتزايدة للدول الصاعدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ"، دون أن يذكر أي منها.

وأضاف "النزاع في سوريا" الذي "يجعل نظاما خزن أسلحة كيماوية وبيولوجية أقرب من نهايته الدموية".

وأوضح أن بلاده تحتاج لمواجهة هذه التهديدات القائمة والمستقبلية قوة عسكرية "أصغر وأكثر يقظة وقادرة على التنقل بشكل أسرع".





أوباما يؤيد اقتراح قانون لحظر مائة نوع من الأسلحة فى الولايات المتحدة
 
الرئيس الأميركى باراك أوباما

واشنطن (ا ف ب)

أعلن البيت الأبيض الثلاثاء أن الرئيس الأميركى باراك أوباما سيؤيد اقتراح قانون تقدمت به عضوة ديموقراطية فى مجلس الشيوخ بهدف حظر بيع ونقل وتصنيع واستيراد مائة نوع من الأسلحة.

وياتى إعلان هذا الأمر بعد بضعة أيام من مجزرة دامية شهدتها مدرسة ابتدائية فى مدينة نيوتاون (كونيتيكت، شمال شرق) أسفرت عن مقتل 27 شخصا، بينهم عشرون طفلا.





لأول مرة منذ 100 عام.. ملكة بريطانيا تشارك في اجتماع للحكومة


من المقرر أن تشارك الملكة إليزابيث الثانية في اجتماع للحكومة البريطانية الثلاثاء لأول مرة منذ أكثر من قرن، بحسب ما أعلنت الحكومة البريطانية.

وستتوجه الملكة إليزابيث "86 عاماً" إلى الاجتماع الذي يُعقد في مقرِّ رئيس الوزراء في 10 داوننغ ستريت كمراقبة في زيارة بمناسبة العيد الماسي لتوليها العرش.

وقال متحدث باسم مقرِّ رئاسة الوزراء لوكالة "فرانس برس": إنه يعتقد أن الملكة فكتوريا جدة الملكة إليزابيث والتي توفيت في 1901، كانت آخر ملكة تمارس هذا الحق.

وستجلس الملكة إليزابيث وسط طاولة الاجتماع، بينما يجلس رئيس الوزراء ديفيد كاميرون إلى يمينها ووزير الخارجية وليام هيج إلى يسارها.

وقال مكتب رئيس الوزراء في رسالة على موقع تويتر: "الملكة ستزور داوننج ستريت، وستقدم لها هدية بمناسبة يوبيلها الماسي، وستحضر اجتماع الحكومة كمراقبة".






مقتل 37 شخصا فى أوكرنيا جراء موجة الصقيع

كييف (أ ش أ)

أعلنت وزارة الصحة الأوكرانية اليوم الثلاثاء عن مقتل 37 شخصا جراء موجة البرد القارس التى ضربت البلاد هذا الشهر.

وذكرت الوزارة - فى بيان لها نقلته شبكة (إيه بى سى نيوز) الأمريكية - أن أكثر من 190 شخصا تم نقلهم إلى عدد من المستشفيات لتلقى العلاج إثر انخفاض درجة حرارة أجسامهم نتيجة موجة الصقيع التى تشهدها البلاد، حيث وصلت درجات الحرارة إلى 17 درجة مئوية تحت الصفر. 

وأوضحت أن معظم الضحايا هم من المشردين والفقراء وكبار السن، ومن جانبها قامت السلطات الأوكرانية بتوفير أكثر من 1500 مركز فى عدد من المناطق بالبلاد لتوزيع الغذاء وتوفير المأوى اللازم لمن يعانوا من موجة الصقيع. 

يشار إلى أن درجات الحرارة انخفضت إلى 20 درجة تحت الصفر فى بعض المناطق بقارة أوروبا هذا الأسبوع.





ليصبح ثالث شخصية فى التسلسل القيادى القانونى..
السيناتور الديمقراطى الأمريكى "باتريك ليهى" يؤدى اليمين
الأربعاء، 19 ديسمبر 2012 - 01:40
الكونجرس الأمريكى

واشنطن (أ.ش.أ)

أدى السيناتور الديمقراطى باتريك ليهى اليمين القانونية أمس الثلاثاء، ليصبح ثالث شخصية فى التسلسل القيادى القانونى فى الولايات المتحدة الأمريكية، فى حالة حدوث ما يمنع الرئيس الأمريكى عن تأدية مهامه الرئاسية، حيث يأتى بعد نائب الرئيس جو بايدن، والذى يشغل أيضا منصب رئيس مجلس الشيوخ بمقتضى التقاليد الأمريكية.

تأتى هذه الخطوة بعد وفاة السيناتور دانيل إينوى الذى كان يعد الرجل الثانى فى مجلس الشيوخ بعد جو بايدن عن عمر ناهز 88 عاماً.

ويبلغ ليهى من العمر 72 عاما، وهو عضو بمجلس الشيوخ منذ عام 1974، ويذكر أنه لم يحدث فى تاريخ الولايات المتحدة أن تولى مهام الرئاسة بشكل مؤقت أحد أقل من نائب الرئيس، بعد وفاة أو استقالة أحد الرؤساء الأمريكيين.





وول ستريت جورنال: أوباما يواجه ضغطًا بشأن مراجعة نظام الاعتقال فى جوانتانامو

الرئيس الأمريكى باراك أوباما

نيويورك (أ ش أ)

ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية، أن إدارة الرئيس باراك أوباما، لم تنجح فى إعادة تقييم التهديد، الذى يشكله عشرات السجناء المحتجزين فى معتقل جوانتانامو بكوبا، مما يضعها فى خلاف مع الحلفاء السياسيين الغاضبين من عدم تحرك الرئيس بشأن نظام الاعتقال الأمريكى فيما يخص الإرهاب.

وقالت الصحيفة - فى سياق تقرير بثته اليوم الثلاثاء، على موقعها الإلكترونى - إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر التى لديها السلطة، بموجب اتفاقيات جنيف لمراقبة معاملة سجناء الحرب لمنع الإساءة إليهم، وتعذيبهم، أثارت مسألة الافتقاد لعملية إجراء مراجعات مع المسئولين الأمريكيين فى الاجتماعات التى عقدت مؤخرا فى الولايات المتحدة وجنيف.

وأضافت أن لجنة الصليب الأحمر اعترفت أيضا بمخاوفها علنا وهو توبيخ نادرا ما يحدث من قبل وكالة تعمل عادة وفقا لحيادية شديدة، وبشكل فيه ثقة.. مشيرة إلى أن المنظمات الحقوقية انتقدت الإدارة أيضا لفشلها فى البدء بعملية مراجعة قالت إنها ستقوم بها العام الماضى.

ونقلت الصحيفة عن أندريا براساو مستشارة مكافحة الإرهاب بمنظمة (هيومان رايتس ووتش) قولها "نحن مندهشون من طول المدة التى استغرقها الأمر حيث سيتسبب هذا بالطبع فى مشاكل".

ولفتت إلى أن هذه التطورات تأتى لتمثل ضغطا على إدارة تعهدت بغلق سجن جوانتانامو لكنها تحتجز حاليا نحو 45 سجينا به ليس لديهم فرصة فى إطلاق سراحهم، ولا يمكن محاكمتهم لأسباب متنوعة بما فى ذلك إمكانية الحصول منهم على الأدلة، من خلال طرق استجواب قاسية.

وأوضحت الصحيفة أنه من المقرر لأكثر من 100 سجين إضافى فى جوانتانامو إما مواجهة المحاكمة أمام لجنة عسكرية أو النقل إلى دول أخرى.. مشيرة إلى أن البيت الأبيض يواجه قريبا قرارا بشأن ما إذا كان سيدخل فى صراع مع الكونجرس على العقبات التشريعية الخاصة بغلق السجن.

وأشارت (وول ستريت جورنال) إلى أن الإدارة هددت بإصدار "فيتو" ضد مشروع قانون ميزانية الدفاع لعام 2013 إذا ضم المشرعون قيودا على نقل المعتقلين إلى خارج جوانتانامو كما يبدو محتملا.






فيلم عن مقتل بن لادن يفتح من جديد ملف التعذيب بأمريكا
"زيرو دارك ثيرتي" أثار جدلاً عند إنتاجه بسبب تعاون إدارة أوباما مع مخرجيه

 

سيُعرض الأربعاء في الولايات المتحدة فيلم ينتظره الكثيرون بفارغ الصبر يصف العملية التي أدت إلى مقتل أسامة بن لادن، و عملية البحث عنه التي استغرقت عشر سنوات. الفيلم يظهر أيضا مشاهد تعذيب أعادت فتح الجدل حول جدوى استخدام أساليب الاستجواب القاسية في الولايات المتحدة، وفعاليتها. 

عنوان الفيلم، ‪zero dark thirty يشير إلى فترة ما بين منتصف الليل وبداية النهار بحسب الاصطلاح العسكري، أي الوقت الذي تمت فيه العملية. يصنف الفيلم ضمن أفلام الإثارة والتشويق، وإن أكدت مخرجة الفيلم دقة أحداثه ونقلها تفاصيل حقيقية، الأمر الذي عرضها للانتقاد. 

"زيرو دارك ثيرتي" أثار جدلا عند إنتاجه بداية بسبب تعاون إدارة أوباما مع مخرجيه الأمر الذي عرض أوباما لانتقادات الجمهوريين الذين اتهموه بتسريب معلومات تضر بالأمن القومي.



لكن الجدل هذه المرة جاء من قبل المدافعين عن حقوق الإنسان بسبب إظهاره مشاهد تعذيب يقولون إنها مضللة. المشاهد تظهر عملاء السي اي ايه يعذبون معتقلين، ومن ثم يحصلون منهم على معلومات أدت في النهاية الى اكتشاف شخصية ساعي بن لادن، و الذي أدى بالنهاية الى مخبأ رأس تنظيم القاعدة.

اندريا براساو تعمل في منظمة "هيومان رايتس ووتش" وكانت إحدى المحاميات اللواتي دافعن عن معتقلين في غوانتانامو. تقول: "‫الفيلم لا يعالج أخلاقيات التعذيب ولا الرعب الحقيقي الناتج عنه ويعطي الانطباع الخاطئ أن التعذيب هو ما أدى بنا الى اكتشاف مخبأ بن لادن"، أما مخرجة الفيلم و الممثلون فدافعوا عنه أمام الإعلام الأمريكي.

جيسيكا تشاستين وهي ممثلة لعبت دورا في عميلة "السي اي ايه" في الفيلم قالت لمحطة سي ان ان: "الكثير من الناس كانو يعتقدون أن الفيلم سيكون دعاية للسي اي ايه، و لكنه ليس كذلك، ما أعجبني هو أن المخرجة الشجاعة أرادت أن تنتج فيلما تاريخيا وتريد أن تظهر الاستجواب القاسي وهو جزء من تاريخنا وهو دقيق".
‪ 
ما زال الجدل قائما حول ما إذا كان التعذيب قد قاد الى أسامة بن لادن أم لا. تقرير جديد و مثير للجدل بحد ذاته أصدرته لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ يشير الى أن التعذيب لم يكن عنصرا أساسيا في العثور على بن لادن.

لكن شخصيات رفيعة في إدارة بوش، مثل نائب الرئيس ديك تشيني، يقولون لولا التعذيب، لما تم العثور على بن لادن.
‪ 
"الفيلم يعطي الانطباع أن إدارة أوباما منعت التعذيب لسبب سياسي، وليس لأن التعذيب غير قانوني، غير أخلاقي وغير فعال" تقول براساو، "المحققون يقولون مرارا وتكرار إن التعذيب قد تنتج عنه بعض الأدلة المفيدة ولكن تنتج عنه الكثير من الاعترافات الخاطئة المضللة".





أمريكا تخلصت من ثلثي كبار قادة "القاعدة" منذ 2009
مسؤول أمني أمريكي يؤكد أن قوة التنظيم الإرهابي ضعفت بنهاية 2012

الرئيس أوباما أثناء مراقبة عملية اغتيال بن لادن

قال مسؤول أمني بارز في الحكومة الأمريكية الثلاثاء، إن الولايات المتحدة أزالت أكثر من 20 من كبار قياديي "القاعدة" المتمركزين في أفغانستان وباكستان من ساحة المعركة منذ تولي الرئيس باراك أوباما منصبه.

وأضاف دانيل بنجامين، رئيس مكتب مكافحة الإرهاب بوزارة الخارجية الأمريكية، إنه عندما أصبح أوباما رئيساً للولايات المتحدة في يناير/كانون الثاني 2009 كان التنظيم الأساسي لـ"القاعدة" الذي كان يقوده في ذلك الوقت أسامة بن لادن تنظيماً هائلاً وخطيراً.

وقال بنجامين إنه على النقيض فإن "القاعدة" في نهاية 2012 ضعفت قوتها بشكل جدي مشيراً بشكل خاص الى الغارة التي شنتها وحدة من القوات الأمريكية الخاصة وقتلت فيها بن لادن في مخبئه في باكستان في 2011. 

وأضاف بنجامين، الذي كان يتحدث في اجتماع لمركز سابان لسياسة الشرق الأوسط التابع لمؤسسة بروكينجز، "لقد أزلنا أكثر من 20 من كبار قياديي القاعدة الثلاثين على مدى الأعوام الأربعة الماضية".

ومضى قائلاً باختصار "إن الهيكل الأساسي لـ(القاعدة) على الطريق نحو الهزيمة، الفرعان الأكثر خطورة في حين أنهما مازالا يشكلان تهديدات خطيرة إلا أنهما منيا بأسوأ انتكاساتهما في سنوات في إشارة الى جماعتين متشددتين في اليمن والصومال".





الإندبندنت: مسلمو بريطانيا يطالبون بإعفائهم من إجراء زواج الشواذ مثل كنيسة إنجلترا


قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن القيادات الإسلامية فى بريطانيا قد طالبت بنفس الإعفاءات القانونية التى طالبت بها الكنيسة الإنجليزية فى التشريع الخاص بزواج الشواذ.

وقال مجلس بريطانيا المسلم الذى يضم أكثر من 500 مسجد ومدرسة وجمعية خيرية، إنه صُدم بهذا التشريع التمييزى للغاية بشأن زواج الشواذ أو من يوصفون بمثلى الجنس، والذى اقترحته الحكومة البريطانية.

وكان التشريع المقترح قد سمح لجماعات دينية بإجراء زواج بين الشواذ مع حظر كنيسة إنجلترا وكنيسة ويلز القيام بذلك.
وقال فاروق مراد، السكرتير العام لمجلس بريطانيا المسلم، إن منظمته تعارض بشدة زواج الشواذ، مثل الأديان الأخرى، وتسعى إلى لقاء عاجل مع وزيرة الثقافة البريطانية ماريا ميلر، للتعبير عن مخاوف الطائفة المسلمة من تلك المقترحات.

وأكد أن لا أحد فى كامل قواه العقلية سيقبل بهذا التشريع التمييزى، ويجب أن يتم تعديله ليعطى نفس الإعفاء لكل الأديان.

وجاءت انتقادات المجلس بعد أن هاجمت كنيسة إنجلترا الأسبوع الماضى عدم قيام الحكومة بالمشاورة بشأن خططها الخاصة بزواج الشواذ، حيث قالت الكنيسة، إن كبار الشخصيات بها لم تعلم بشأن تلك الخطط إلا عندما أعلنتها وزيرة الثقافة للبرلمان البريطانى.





بالصور مصرع 6 وإصابة 220 جراء موجة برد شديدة فى روسيا

موجة برد شديدة تضرب روسيا

موسكو (ا ف ب)

ذكرت وكالة أنباء ريا نوفوستى العامة اليوم الثلاثاء، أن موجة البرد التى ضربت روسيا مع تسجيل درجات حرارة متدنية بلغت 50 درجة تحت الصفر فى شرق البلاد، أسفرت عن مقتل ستة أشخاص وإصابة أكثر من 220 بجروح خلال 24 ساعة.

وتتراجع درجات الحرارة فى روسيا منذ الأسبوع الماضى، ففى موسكو سجلت درجات الحرارة صباح اليوم 19 درجة تحت الصفر مع تساقط كثيف للثلوج الأسبوع الماضى. 

وبحسب خبراء الأرصاد الجوية ستبقى درجات الحرارة فى العاصمة بالمستوى نفسه حتى 23 ديسمبر.

وفى نوفوسيبيرسك وتومسك واومسك وبارناول المدن الرئيسية فى سيبيريا الغربية، وصلت درجات الحرارة ليل الاثنين الثلاثاء إلى 47 درجة تحت الصفر بحسب المركز الروسى للأرصاد الجوية.





مقتل 14 شخصا جراء الانهيارات الأرضية والفيضانات فى سريلانكا

فيضانات فى سريلانكا

كولومبو (د ب أ)

قال مسئولون اليوم الثلاثاء، إن 14 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وشرد أكثر من خمسة آلاف آخرين جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية فى أنحاء سريلانكا بعد يومين من الأمطار الغزيرة. 

وقال مسئولون بمركز إدارة الكوارث إن الفيضانات كانت شديدة، بالأخص فى مقاطعتى ماتال وبادولا بوسط البلاد، بينما شهدت مقاطعة هامبانتوتا فى الجنوب أسوأ الانهيارات الأرضية. وتضرر أو دمر أكثر من 600 منزل جراء الأمطار والانهيارات الأرضية والرياح العاتية.





دبى تستضيف مهرجانًا لأكثر التوائم تشابهًا بالخليج

دبى (د ب أ)

تستضيف مدينة دبى الإماراتية فى مارس المقبل الدورة الثانية من "مهرجان التوائم" الذى يعد أول مهرجان من نوعه فى الشرق الأوسط.

ويحمل المهرجان عنوان "توينز بلاس"، وهو موجه لأهالى التوائم المتعددة للتعارف وتبادل الخبرات والأخذ بنصائح بعضهم البعض.

وقالت سومان مانينج منظمة الحدث إن المهرجان يهدف إلى إبراز العلاقة الوطيدة بين التوائم الثنائية والثلاثية والمتعددة.

وذكرت أن المهرجان سيقام فى حديقة زعبيل التى تعد من أكبر حدائق الإمارات وسوف يستقبل العشرات من التوائم الثنائية والثلاثية والرباعية من الإمارات ومختلف دول الخليج.

وأضافت: "كانت الاستجابة للمهرجان السابق كبيرة جداً، وجمع العشرات من التوائم من مختلف دول الخليج الذين تنافسوا فى مسابقات عديدة كان أبرزها مسابقة أكثر التوائم تشابها".

ودعت مانينج جميع التوائم فى الشرق الأوسط من عمر يوم إلى 99 عاماً للحضور والتنافس فى مسابقة أكثر التوائم تشابها.






مقارنة بعدد السكان بمعدل 6 آلاف عملية سنوياً
الكويت أولى العالم في نسبة عمليات تكميم المعدة


كونا- الكويت:
 أكد استشاري الجراحة العامة وجراحة الجهاز الهضمي والمناظير في مستشفى مبارك الكبير الدكتور خالد الشرف أن دولة الكويت تعد أكثر دول العالم تسجيلاً لأرقام إجراء عمليات تكميم المعدة قياساً بعدد السكان وذلك بمعدل بين خمسة آلاف وستة آلاف عملية سنوياً، وكذلك بنسبة الإصابة بالسمنة المفرطة بين الأطفال والكبار.

وقال الدكتور الشرف اليوم إن أمراض السمنة هي الأكثر شيوعاً حول العالم في الوقت الراهن وتسجل الكويت حالياً أعلى نسبة إصابة بتلك الأمراض عالمياً وبعدد حالات إجراء عمليات تكميم المعدة أيضاً مقارنة بعدد السكان.

وأضاف أن مستشفى مبارك الكبير سينظم يوم غد الأربعاء ورشة عمل على مدى يومين تختص بإجراء عدة عمليات للسمنة المفرطة بواسطة تكميم المعدة باستخدام "الدباسات" الطبية وهي إحدى التقنيات الطبية الحديثة التي تستخدم في الكويت بشكل واسع.

وأوضح أن تقنية "الدباسات" الطبية من أحدث الطرق التي توصل إليها العلم الحديث في مجال جراحة الجهاز الهضمي في وقت يعتبر مستشفى مبارك الكبير أول مستشفى حكومي في الكويت أجرى عمليات السمنة في منتصف تسعينيات القرن الماضي. وكانت البداية بعمليات "التدبيس" ثم عمليات التحزيم فعملية البالون ثم عمليات تحويل مجرى الأمعاء وصولاً إلى عمليات التكميم المعمول بها الآن.

وذكر الدكتور الشرف أن مستشفى مبارك الكبير "يتمتع بخبرة طويلة في إجراء عمليات السمنة على مستوى الكويت ومنطقة الشرق الأوسط وهناك آلاف المرضى الذين تم إجراء عمليات السمنة لهم بجميع أنواعها وطرقها في الكويت".

وبين أن ورشة العمل الطبية التي ستنطلق غداً في مستشفى مبارك الكبير تحظى بمشاركة من سلطنة عمان الشقيقة وتهدف إلى إظهار الجوانب الفنية المتعلقة بعمليات تكميم المعدة باستخدام تقنية "الدباسات" الطبية للأطباء الموجودين في الكويت والزائرين أيضاً والاطلاع على التقنيات الطبية التي يستخدمها قسم جراحة الجهاز الهضمي والمناظير في المستشفى في مجال تكميم المعدة وجراحات السمنة.

وأشار إلى خبرات كويتية متخصصة في مجال جراحات السمنة ستشارك في أعمال ورشة العمل داعياً الأطباء الكويتيين إلى الاستفادة من هذه الخبرات المتخصصة في هذا المجال الطبي المهم.

وقال الدكتور الشرف إنه سيتم تخصيص يوم الخميس المقبل للمرضى الذين سبق وأجروا عمليات للسمنة مستخدمين الطرق القديمة من قبل ويرغبون الآن بإزالة حزام المعدة واستبدالها بعملية التكميم الحديثة، مبيناً أن هذه العمليات تتطلب تقنية دقيقة وخبرة كبيرة في استخدام "الدباسات" الطبية وتقليل نسبة المضاعفات الجانبية للعملية ومخاطرها.

وأشار إلى أن جميع العمليات التي ستجرى في ورشة العمل على مدى يومين ستنقل عبر شاشة العمليات إلى الأطباء المشاركين بالورشة في قاعة أخرى وسيكون هناك تواصل مباشر أثناء إجراء العملية بين الطبيب الجراح والأطباء المشاركين وطرح الاستفسارات عليه ومناقشة الموضوعات المتعلقة بالورشة.





الكويت تشهد يوم السبت القادم أطول ليل وأقصر نهار


الكويت (أ ش أ)

تشهد الكويت السبت المقبل، أطول ليل وأقصر نهار، حيث سيبلغ عدد ساعات الليل 13 ساعة، و46 دقيقة، بينما يبلغ طول النهار 10 ساعات، و14 دقيقة، بعد أن وصلت زاوية سقوط أشعة الشمس إلى أقل درجة لها بمقدار 14ر37 درجة.

وصرح الفلكى خالد الجمعان بأن بلوغ زاوية سقوط أشعة الشمس أقل مقدار لها إضافة إلى قصر عدد ساعات التعرض للإشعاع الشمسى (ساعات النهار) وتراجع حدتها، سبب رئيسى فى انخفاض درجات الحرارة خلال هذه الفترة.. مشيرا إلى أن الشمس ستتعامد بمقدار 90 درجة، على المناطق الواقعة على مدار الجدى، جنوب الكرة الأرضية يوم الجمعة القادم (المنقلب الشتوى) إيذانا ببداية فصل الشتاء فلكيا فى نصف الكرة الشمالى، وفصل الصيف فلكيا فى النصف الجنوبى منها.

وأشار الجمعان إلى أن زاوية سقوط الشمس تبدأ بالتحول من الجنوب للشمال (الانصراف) بعد 22 ديسمبر تدريجيا حتى مارس المقبل، يوم الاعتدال (فصل الربيع) وتستمر فى التزايد حتى تصبح شبه عمودية فى المنقلب الصيفى (فصل الصيف) شهر يونيو بزاوية 6ر84 درجة فى الكويت.

وأضاف أن اختلاف الفصول نتيجة دوران الأرض حول الشمس خلال العام فى مدار يميل مستواه على خط الاستواء الأرضى بزاوية قدرها 5ر23 تقريبا، وهى نفس الزاوية المحصورة بين محور دوران الأرض حول نفسها ومحور دورانها حول الشمس.

وتابع أن الفصول الأربعة من المصطلحات المرتبطة بعلوم الفلك، ومرتبطة أيضا بميل محور دوران الأرض على مستوى مدارها حول الشمس، والتى تصنف فى علم الفلك ضمن دوران جرم سماوى حول نجم، والتغيرات التى تطرأ على كل منهما ويترتب عن دوران الأرض حول الشمس انتقال أشعة الشمس فى حركة ظاهرية بالنسبة للأرض فى الاتجاهين شمالا وجنوبا مرورا بخط الاستواء الأرضى لتصل أشعتها إلى الأطراف الشمالية والجنوبية لكوكب الأرض خلال فترات زمنية معينة.





مع انتشار الهواتف الذكية وزيادة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي
مطافئ لندن تدرس اعتماد "تويتر" للإبلاغ عن الحرائق



 تدرس هيئة المطافئ في لندن السماح للمواطنين باستخدام موقع "تويتر" للإبلاغ عن الحرائق بدلاً من استخدام رقم النجدة 999.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، اليوم الثلاثاء: إن المطافئ وخدمات الطوارئ تطالب المواطنين بالامتناع عن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للإبلاغ عن الحوادث لأنها لا تخضع للمتابعة من قبل خدمات الطوارئ 24 ساعة، لكنها أدركت الآن أن انتشار الهواتف الذكية يعني أن عليها "تحسين سبل التواصل مع الجمهور".

وقالت إدارة المطافئ: إنها ستتبادل نتائج تجربتها مع بقية خدمات الطوارئ الأخرى.

ولفتت ريتا ديكستر نائب قائد مطافئ لندن: "مع وجود مليار شخص يستخدمون (فيسبوك) ونصف مليار يستخدمون (تويتر) يبدو أن مواقع التواصل الاجتماعي تفرض نفسها، ومطافئ لندن هي أكبر هيئة مطافئ في البلاد ونعتقد أنه من المهم إعادة النظر في طريقة تواصلنا مع الجمهور وسبل اتصالهم بنا".

ويستخدم عدد من خدمات الطوارئ والمطافئ في أنحاء مختلفة من بريطانيا مواقع التواصل الاجتماعي لمراقبة ومتابعة اندلاع الحرائق.

وفي إحدى المرات، كما حدث مع الحريق الكبير في غرب لندن في يناير، لجأ رجال الإطفاء لمواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة تفاصيل الحريق.

ومع غياب الطائرة الهليكوبتر لجأت المطافئ لمستخدمي "تويتر" الموجودين في المنطقة ليحمّلوا الصور ويصفوا الوضع، ونقلت المعلومات لمقر قيادة المطافئ ليقوم الخبراء بتحليلها وتحديد مدى خطورة الوضع. وقالت المطافي: إنه بدون مواقع التواصل الاجتماعي كان إخماد الحريق سيأخذ وقتاً أطول.




شاهد ...طيار حربي يمني يعمل حمالاً


كثير من البشر تضطرهم الظروف لامتهان أعمال أخرى غير التي تعلموها وأتقنوها لتوفير لقمة العيش بطريقة شريفة، ومن هؤلاء هذا الطيار اليمني الذي أحيل للتقاعد فلجأ للعمل حمالاً ثم في مصنع للطوب كما قال.

فيديو





بالفيديو: مالك قنوات تلفزيونية يطلق زوجته في اعلان


ليواكب شعار قناته "أم الأجنبي"، قرر رجل الأعمال جمال مروان الإعلان عن طلاقه من زوجته جيلان في إعلان تليفزيوني عبر شبكة قنواته "ميلودي".

ففي فواصل القناة الإعلانية تذيع القنوات إعلان مكتوب ومقروء جاء به: "إنه في يوم الخميس التاسع والعشرون من محرم سنة 1434 هجرية الموافق 13 من ديسمبر سنة 2012، طلق السيد /جمال محمد أشرف أبو الوفا مروان المدعوة /جيلان محمود محمد حنفي سهمود طلقة غيابية أولى رجعية بعد الدخول والخلوة الشرعية".

"تم إعلان المطلقة على يد محضر على عنوانها بموجب وثيقة طلاق رقم 97847 ومقيدة بسجل الأحوال المدنية تحت رقم 499، وتم العرض على المطلقة مبلغ 5043 جنيه مصري قيمة مؤخر الصداق بواقع جنيه مصري في اليوم عن كل يوم اعتبارا من تاريخ الزواج وحتى تاريخ الطلاق، وقد قام المحضر بإيداعها في خزانة المحكمة".
ومن ذلك فزواج جيلان من جمال مروان استمر لمدة 14 عاما، وساندته وقت أزمته الشهيرة مع المغنية قمر التي طالبته في المحاكم بالاعتراف بابنها.
فيديو




عدّاء مبتور القدمين يسبق حصاناً عربياً في قطر
منتدى الدوحة الرياضي شهد سباق "حتماً قادر" تكريماً لذوي الاحتياجات الخاصة

 

يبدو أن ليس للإرادة البشرية أي حدود، أو لعل تلك هي الرسالة التي أطلقها عداء إفريقي، عندما تحدى إعاقته وتغلب على حصان عربي مدرب في سباق يفوق أي قدرة على توقع النتيجة التي أحرزها.

فقد شهد ختام منتدى الدوحة الرياضي "الدوحة جولز" سباقاً رائعاً ومثيراً تحت مسمى "حتماً قادر" تنافس فيه العدّاء الجنوب إفريقي أسوكار بيستريوس "مبتور الساقين" أمام جواد عربي أصيل لمسافة 60 مترا أمام أنظار جمهور عريض في منطقة أسباير لمشاهدة هذا الحدث الاستثنائي. وقد تم بث فيديو العداء الذي أذهل جمهور المنتدى بعزم إرادته، على عدد من القنوات التلفزيونية.

وشهد الحفل الذي أقيم الأسبوع الفائت، تكريماً لذوي الاحتياجات الخاصة حيث قدمت اللجنة المنظمة لمنتدى الدوحة تكريماً خاصاً لهذا الاتحاد نظراً لدوره الكبير في مساعدة الرياضيين أصحاب الاحتياجات الخاصة، بحسب ما نقلت صحيفة "البيان".
وشاهد الحضور السباق المثير الذي تفوّق خلاله العدّاء أسوكار على جواد مدرب على سباقات السرعة لتصل رسالة واضحة لكل الرياضيين عبر العالم ولأصحاب الاحتياجات الخاصة تندرج تحت العنوان الكبير "حتماً قادر" الذي يُؤكّد معاني الطموح والرغبة في النجاح وتحدّي كل الصعاب.

فيديو





لتوعية الشعوب بأهمية الحفاظ على البيئة عن طريق الرياضة
مغامر إيراني يقطع 8 آلاف كلم في 13 دولة بدراجته الهوائية


 وصل الدراج الإيراني جعفر صمدي إلى العاصمة الإسبانية مدريد بعد أن قطع مسافة ثمانية آلاف كلم بدراجته الهوائية قادماً من طهران مروراً بـ13 دولة آسيوية وأوروبية بهدف توعية المواطنين بضرورة الحفاظ على البيئة.

وأوضح صمدي في مقابلة مع "إفي": "هدفي هو توعية الشعوب بأهمية الحفاظ على البيئة عن طريق الرياضة، فأنا أستخدم دراجتي وأسير على قدمي لأحافظ على بيئتي".

وأشار المغامر الإيراني إلى أنه يجتمع مع مسؤولي كل بلد يزورها لإقناعهم بضرورة تنفيذ مبادرة عالمية لحماية البيئة.

كما طالب بتعميم فكرة ركوب الدراجات في مختلف دول العالم، مبيّناً "لم أكن لأتحمل نفقات السفر إذا كنت استخدم البنزين".

وسجل صمدي رقماً قياسياً بقطع مسافة ستة آلاف كلم بدراجته خلال 27 يوماً فقط.

وسينطلق صمدي اليوم الأربعاء إلى العاصمة البرتغالية لشبونة ليستكمل رحلته التي بدأت قبل ثلاثة أشهر وثلاثة أيام.

وسيعود بعدها صمدي إلى برشلونة ومنها إلى فرنسا ثم إيطاليا وتركيا والهند واليابان في طريق العودة لمسقط رأسه.





مهر يتجول في برلين بالمترو !

فاجأت فتاة ألمانية جميع ركاب مترو الأنفاق في برلين ، عندما دخلت إلى عربة القطار وهي تصطحب مهرها الصغير ، بعد أن قررت أن تمضي معه بعض الوقت في نزهة شملت أيضا بعض المحال التجارية ، واخُتتمت بزيارة إلى أحد المطاعم الشهيرة هناك.

وسرعان ما انتشرت الصور على مواقع التواصل الاجتماعي وتم رفع الفيديو على موقع Youtube ، بعد أن استرعى الحدث اهتمام جميع من شاهدوه ، إلى الحد الذي جعلهم يحرصون على التقاط الصور ومقاطع الفيديو.

وبالطبع فقد رفضت المتاجر والمطاعم استضافة "سيبي" الصغير ، غير أن صديقته "فراوك" ، والتي تبلغ من العمر 16 عاماً ، أصرت على أنها تجربة ممتعة وستتكرر كثيراً في المستقبل
فيديو





كلب يسرق سيدة في استراليا !

في حادثة تُعد الاولى من نوعها في عالم الجرائم ، قام كلب استرالي بسرقة حقيبة سائحة بريطانية كانت تحوي مبلغاً كبيراً من المال ، فضلاً عن قطع من المجوهرات ، وذلك على شاطىء "نيو ساوث ويلز".

وبدورهم ، قام رجال الشرطة بالبحث الكثيف في مختلف أرجاء الشاطىء ، ولم يتمكنوا من العثور على الحقيبة ، غير أنهم تمكنوا من العثور على الكلب ، الذي قُتل برصاصة تشبة رصاصة الرحمة لزائري الشاطىء ، الذين أكدوا بدورهم أنهم قد عانوا الكثير بسبب الكلب المتمرد فيما قبل.





بعض الخدع البصرية 

فيديو




تكلفته 4 مليارات دولار وسيتم افتتاحه عام 2017
بالصور .. مطار بكين الجديد الأكبر والأطول والأضخم في العالم


يعد مطار بكين الدولى الجديد أكبر مطار في العالم ويقع فى منطقة داشينغ جنوبي العاصمة الصينية بكين, كما يعد المطار الأكبر من حيث المساحة إذ يُقام على مساحة تضاهي 40 كم مربع, والأضخم، حيث يستوعب أكبر عددٍ من الرحلات في العالم.

ويعد المطار الأطول من حيث طول المدرج الذى يبلغ 4 كيلومترات, وتبلغ تكلفته ما يقارب 20 مليار ريال سعوي ما يعادل 4 مليارات دولار أمريكي.

ويستوعب مطار بكين الجديد 130 مليون مسافر سنويا ونحو 5,5 طن من البضائع لاحتوائه على تسعة مدارج , وينتهي العمل في مطار بكين عام 2017.

ويعمل فيه الآن 50 ألف عامل وموظف ومهندس ومتوقع أن يشهد المطار الجديد 1600 رحلة إقلاع وهبوط يومياً وربع مليون شخص مسافر يومياً.











دبي هي أفضل وجهات التسوق عالمياً 


أظهر استطلاع للرأي أجراه موقع السياحة العالمي “تريب أدفايس” أن دبي هي أفضل وجهات التسوق عالمياً بعد مدينة نيويورك، وبانكوك.
كما اظهر الاستطلاع ان خدمات التاكسي في دبي تحتل المرتبة الثالثة عالمياً بعد طوكيو وسنغافورة. وفي المقابل كانت خدمات التاكسي هي الأسوأ في كل من موسكو وبكين، وكوالالمبور، وقد استندت الدراسة المسحية على آراء 75 ألف مسافر بحسب صحيفة “البيان”.
وسألت الدراسة المسافرين العالميين والمحليين عن كيفية تقييمهم للمدن السياحية بناء على معايير مثل دماثة السكان المحليين، وسائقي التاكسي، ونظافة الشوارع، وسهولة السفر، والنقل العام، والقيمة النقدية، وتجربة التسوق، وأفضل وسيلة نقل عام. وكانت موسكو الأسوأ أداء بأسوأ درجات في دماثة السكان المحليين، وسائقي التاكسي وخدمات التاكسي وتجربة التسوق.







كشف أثري يعزز الاعتقاد بـ"لعنة" حكام مصر

عزز كشف أثري حديث الاعتقاد الذي يروج له البعض بأن هناك "لعنة" من نوع ما لاحقت العديد ممن جلسوا على مقعد الحكم في مصر، بدءاً من الفراعنة وحتى التاريخ الحديث، حيث انتهت حياة غالبيتهم بطرق مأساوية.

يشير الكشف الجديد، الذي جاء نتيجة عامين من الدراسة، وتم الإعلان عنه الاثنين، إلى أن الملك الفرعوني رمسيس الثالث قُتل نتيجة مؤامرة استهدفت القضاء على حياته، حيث تم اكتشاف "قطع ذبحي" في رقبته، مما يؤكد أن القاتل فاجأه من الخلف، وقام بذبحه بسكين حاد النصل.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن علماء أشعة تأكيدهم أن هذا الجرح الذبحي، الذي يصل عمقه إلى عظام الرقبة، كان موجوداً قبل إجراء عملية التحنيط لجثة الملك رمسيس الثالث، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي.

كما أكد الفحص الدقيق بالأشعة المقطعية، الذي أجراه الفريق المصري لدراسة المومياوات الملكية، والذي نشرت نتائجه في "المجلة الطبية" ببريطانيا مؤخراً، وجود تميمة "عين حورس" وأربعة تمائم أخرى يمثلون أبناء حورس الأربعة.

وفسر عالم الآثار والوزير المصري السابق، زاهي حواس، الترتيبات الخاصة التي اتخذت عند تحنيط مومياء الملك رمسيس الثالث، ووضع التمائم وأماكنها، وهى الخاصة بالحماية والحفظ وتأمين حياة الملك في العالم الآخر، بأن "المحنطين كانوا يتعاملون مع مومياء ملك قتل غدراً."

وأضاف حواس أن "هذا الكشف يغير في تاريخ هذه الفترة، وخاصةً لأن هناك بردية شهيرة باسم (مؤامرة الحريم) تشير إلى قيام الملكة (تيا) الزوجة الثانوية للملك رمسيس الثالث، بتزعم مؤامرة ضد الملك، لتنصيب ابنها (بنتاؤر) ملكاً على مصر، بدلاً من الملك رمسيس الرابع، الذي كان هو الأمير الوراثي لأبيه."

وقد اشترك في هذه المؤامرة، بحسب البردية، عدد من حريم القصر والموظفين ورجال الجيش.. وتم اكتشاف المؤامرة ومحاكمة المتآمرين، حيث حكم على أحدهم بالقتل، بينما ترك 10 أشخاص لقتل أنفسهم، ومنهم الأمير بنتاؤر الذي قام بشنق نفسه، كما أن هناك أيضاً 21 شخصاً تم شنقهم.

يُذكر أن الملك رمسيس الثالث ليس الوحيد من حكام مصر الذي لقي تلك النهاية المأساوية، حيث يحفل التاريخ المصري بالكثير من الأمثلة، بدءاً من فرعون الذي مات غرقاً، وكليوباترا التي انتحرت بالسم، وشجرة الدر التي قُتلت ضرباً بالنعال، وجمال عبد الناصر الذي قُتل مسموماً، وأنور السادات الذي قُتل نتيجة إطلاق النار عليه خلال عرض عسكري، وأخيراً حسني مبارك، الذي يواجه حكماً بالسجن مدى الحياة.





2.2 مليار مسيحي بنسبة 31.5 % و 1.6 مليار مسلم بنسبة 23 %
"اللادينيين" ثالث أكبر فئة في العالم بعد المسيحية والإسلام‬


رويترز– واشنطن:
 كشفت دراسة نشرت اليوم الثلاثاء عن حجم أتباع الأديان في العالم، أن من لا ينتمون لأي دين يمثلون ثالث أكبر مجموعة بعد المسيحيين والمسلمين، وقبل الهندوس مباشرة. 

وأظهرت الدراسة التي استندت إلى بيانات موسعة لعام 2010 أن الإسلام هو العقيدة الأكثر احتمالاً للنمو في المستقبل، تليه الهندوسية، في حين أن لليهودية أضعف احتمالات النمو. 

وأظهرت الدراسة أن المسيحية هي أكثر الديانات انتشاراً بالتساوي في أنحاء العالم، إذ إنها موجودة في كل مناطق العالم، في حين أن الهندوسية هي الأقل عالمية، نظراً لأن 94 في المئة من معتنقيها موجودون في دولة واحدة، هي الهند. 

وبصورة عامة، خلصت الدراسة التي أصدرها "منتدى بيو للأديان والحياة العامة" اليوم الثلاثاء، بعنوان "المشهد الديني العالمي" إلى أن 84 في المئة من سكان العالم الذين قدّرتهم بنحو 6.9 مليار نسمة، يعتنقون عقيدة ما. 

وتغطي فئة "اللادينيين" كل من لا ينتمون لأي دين، سواء من أتباع مذهب (اللاأدري) الفلسفي الذين يعتقدون بعدم كفاية العقل لإدراك وجود الله وأصل الكون، أو الملحدين ومن يعتنقون معتقدات روحية، لكن ليس لها صلة بأي عقيدة راسخة. 

وأكدت الدراسة أن "الكثير ممن ليس لهم انتماء ديني يعتنقون معتقدات دينية أو روحية".

وتابعت الدراسة: "الإيمان بإله أو بقوة عليا، قاسم مشترك بين سبعة في المئة من البالغين الصينيين الذين ليس لهم انتماء ديني، و 30 في المئة من البالغين الفرنسيين الذين ليس لهم انتماء ديني و 68 في المئة بين البالغين الأمريكيين الذين ليس لهم انتماء ديني".

ومن المستحيل الحصول على العدد الدقيق لمعتنقي كل ديانة، ويمكن أن تتفاوت التقديرات لحجم الديانات الأكبر بواقع مئات الملايين.

وهذه الدراسة التي أجراها منتدى بيو ومقره واشنطن، تبدو واحدة من أكثر الدراسات تفصيلاً حتى الآن. 

وقال كونراد هاكيت خبير علم السكان في منتدى بيو: إن الدراسة شملت الاطلاع على 2500 عملية تعداد للسكان، ومسح وسجل سكاني، لكن هذه المواد لم تتح المزيد من التفصيل لتقدير عدد الملحدين أو اللاأدريين على مستوى العالم. 

وأضاف: "هذا ليس نوعاً من البيانات التي تتاح عن كل بلد... سيسأل تعداد السكان عن الدين، ويمكن أن تقول إنك تعتنق ديناً بعينه أو لا دين". 

وأظهر تفصيل للأعمار أن المسلمين لديهم أدنى عمر أوسط، إذ يبلغ 23 عاماً مقارنة مع 28 عاماً لسكان العالم. ويبرز العمر الأوسط الفاصل الذي تقل عنه أعمار نصف عدد السكان، بينما تزيد أعمار النصف الآخر عنه.

وقال هاكيت: "سوف يزيد المسلمون كنسبة من سكان العالم، وتمثل هذه التركيبة القائمة على صغر السن جزءاً مهماً من ذلك".

وعلى العكس من ذلك، فإن اليهودية التي يعتنقها 14 مليون شخص أو 0.2 في المئة من سكان العالم، لديهم أعلى عمر أوسط ويبلغ 36 عاماً ما يعني أن احتمالات النمو هي الأضعف.

وأشار هاكيت إلى أن إسرائيل التي يوجد بها 40.5 في المئة من يهود العالم، لديها هيكل أعمار أصغر سناً من الولايات المتحدة التي يعيش بها 41.1 في المئة من يهود العالم. 

ويبلغ العمر الأوسط بالنسبة للمسيحية على مستوى العالم 30 عاماً والهندوسية 26 عاماً. كما أظهرت الدراسة أن احتمالات نمو الأشخاص الذين ليس لهم انتماء ديني محدودة، نظراً لأن العمر الأوسط يبلغ 34 عاماً.

وقدّرت الدراسة أن المسيحية هي أكبر ديانة في العالم من حيث العدد، إذ يعتنقها 2.2 مليار شخص أو 31.5 في المئة من سكان العالم.

وتمثل الكنيسة الكاثوليكية ما يصل إلى 50 في المئة من ذلك الإجمالي، في حين أن البروتستانت ومنهم الأنجليكان والكنائس غير الطائفية يمثلون 37 في المئة، والأرثوذكس 12 في المئة. 

ويبلغ عدد المسلمين نحو 1.6 مليار شخص أو 23 في المئة من سكان العالم. وقالت الدراسة: "الأغلبية الساحقة من السنة (87-90 في المئة) وما بين 10-13 في المئة من الشيعة".

ومن بين 1.1 مليار شخص ليس لهم انتماء ديني في أنحاء العالم يعيش 62 في المئة في الصين ويمثلون 52.2 في المئة من سكان الصين.

واليابان هي البلد الآخر الذي يضم أغلبية لا دينية وتمثل 57 في المئة من سكان البلاد. وبعد ذلك تأتي الولايات المتحدة، حيث قال 16.4 من الأمريكيين إنهم لا يرتبطون بأي ديانة معروفة. 

ويتركز أغلب معتنقي العقيدة الهندوسية في الهند ونيبال وبنجلادش. ويعيش نصف بوذيي العالم في الصين وتليها تايلاند بفارق كبير حيث يوجد بها 13.2 في المئة من إجمالي البوذيين في العالم ثم اليابان بنسبة نحو 9.4 في المئة.

وأظهرت الدراسة أن نحو 405 ملايين شخص أو نحو ستة في المئة من سكان العالم، يتبعون معتقدات فولكلورية مثل تلك الموجودة في إفريقيا أو الصين أو بين السكان الأصليين في أمريكا وأستراليا.

كما أن هناك 58 مليون شخص أي نحو واحد في المئة تقريباً من سكان العالم، يعتنقون "ديانات أخرى" تشمل البهائية والطاوية والشنتوية والسيخية وغيرها من المعتقدات، ويوجد أغلبهم في منطقة آسيا والمحيط الهادي.




88 يورو للكيلوجرام والتسويق عبر الإنترنت
ازدياد الطلب في أوروبا على "الفواجرا الحلال"


 يتزايد الطلب في العديد من بلاد أوروبا خلال عطلة السنة الجديدة على كبد الأوز المدهن المعروف في قوائم الطعام الراقية باسم "فواجرا".

وفرنسا من البلاد الرئيسية المنتجة للفواجرا وتنتشر فيها مزارع تربية الأوز الذي يُغذى بطرق خاصة لهذا الغرض.

وبدأ المزارع الفرنسي المغربي الأصل عبد المنعم شليح قبل بضع سنوات يربي الأوز في مزرعته في جاياك ليذبحه حسب الشريعة الإسلامية من أجل الحصول على "فواجرا حلال".

وقال شليح: "معظم زبائني حالياً أزواج ينتمون إلى عقائد مختلفة أو اعتنقوا الإسلام، وخصوصاً أبناء الجيل الجديد الموسرين، أو الذين يعيشون في مستوى مرتفع، ويشغلون مناصب في الإدارة العليا، ويريدون طعاماً من نوعية جيدة".

وتضم مزرعة شليح نحو ألفين من طيور الأوز. ويؤكد المزارع المسلم أن مذاق الفواجرا الحلال لا يختلف في شيءٍ عن مذاق نظيره التقليدي.

وقال: "الناس سيقولون لي إنهم لا يلمسون فرقاً في مذاق النوع الحلال. وما من اختلاف من ناحية الجودة. الفرق ينحصر في طريقة الذبح".

وأضاف: "حصلت على موافقة من مسجد إيفري على ذبح طيوري بالطريقة الإسلامية".

وبدأ شليح مشروع إنتاج الفواجرا الحلال قبل ثلاث سنوات ويتوقع أن يتراوح حجم إنتاج مزرعته من هذا العام بين 600 و800 كيلوجرام.

ويبيع شليح الفواجرا في متجر ملحق بمزرعته مقابل 88 يورو للكيلوجرام. لكن ما يشتريه الزبون الواحد في الغالب لا يزيد على 200 أو 250 جراماً.
ويسوق شليح إنتاجه أيضاً من خلال الإنترنت.




البلاستيك يغزو عملات النقد ببريطانيا..
جنيه إسترلينى "بلاستيك" بدلاً من الورقى ببريطانيا

الجنيه البلاستيك الإسترلينى

تستعد بريطانيا لإدخال نوع جديد من الأوراق النقدية المصنوعة من البلاستيك، لتحل محل النقود الورقية التى تتداول على أراضيها منذ أكثر من 300 عام، بحسب ما ذكرته صحيفة "ديلى ميل". 

وأشارت الصحيفة إن هذه الخطوة تعد نقلة جذرية فى صناعة أوراق النقد، كونها ستجعل الجنيهات الإسترلينية مقاومة للماء وغير قابلة للتزوير، والتى سيتم طرحها للتداول خلال 3 سنوات، حيث قام مصرف المركزى بإنجلترا، بطرح مناقصة قيمتها مليار جنيه إسترلينى لطباعة الأوراق النقدية البلاستيكية اعتباراً من عام 2015.

وأوضحت الصحيفة إلى أن المصرف طالب مقدمى العروض أن يكونوا قادرين على التعامل مع تغيير الجنيه الإسترلينى من الورق إلى البلاستيك،حيث سيقدم المصرف فى البداية على طباعة الأوراق النقدية البلاستيكية من فئة 5 جنيهات على سبيل التجربة، قبل أن يتوسع استخدامها لتشمل الأوراق النقدية من فئة 10 و20 و50 جنيه إسترلينى.

وأفادت الصحيفة أن شركة "دى لارو"، التى تتولى طباعة الجنيه الإسترلينى الورقى منذ عام 2003، بجانب أكثر من 150 عملة مختلفة، قد قامت بطباعة أوراق نقدية بلاستيكية جديدة لدولة فيجى.





خطاب تهنئة بأعياد الميلاد يصل فى ألمانيا بعد 70 عاماً من إرساله

مولهايم -ألمانيا (د ب أ)

وصلت اليوم الثلاثاء فى ألمانيا تحيات جندى ألمانى أرسلها إلى ذويه إبان الحرب العالمية الثانية من جزيرة جيرزى فى القنال الإنجليزى متأخرة نحو سبعين عاماً عن موعد الوصول الأصلى، وذلك بفضل مشروع خاص بالخدمات البريدية والصليب الأحمر.

وكان الجندى الألمانى قد كتب رسالة التهنئة بأعياد الميلاد فى ديسمبر عام 1941 أثناء تواجده فى الجزيرة التى كانت محتلة آنذاك من ألمانيا ولكن هذه الرسالة سرقت من قبل أعضاء فى المقاومة البريطانية ومعها 85 رسالة بريدية أخرى.

وتلقى إنجلبرت يوزيف بيرجمان، حفيد الجندى المرسل، هذه الرسالة أخيراً اليوم الثلاثاء بمدينة مولهايم بولاية هيسن وسط ألمانيا.

وكانت هذه الرسالة ضمن حزمة أخرى سلمها رجل من جزيرة جيرزى شارك فى سرقة هذه الخطابات قبل 70 عاماً.

ونجح الصليب الأحمر ومؤرخون عسكريون فى التوصل إلى أصحاب عشر رسائل وسلموهم إياها.






دراسة: المرأة الأكثر قدرة على العيش لما بعد المائة


نيويورك (أ.ش.أ)

أكدت دراسة طبية حديثة، على أن المرأة تتمتع بفرص أوفر فى العيش حتى تبلغ المائة عام أو أكثر بالمقارنة بالرجل.

فقد كشف الباحثون فى معرض أبحاثهم فى هذا الصدد التى أجريت على 53 ألفا و364 شخصا ممن تخطوا المائة عام فى الولايات المتحدة فى عام 2010 أن أكثر من 80% منهم كانوا نساء فى مقابل 7،20 % للرجال.

ويشكل المعمرون أقل من 10 آلاف شخص فى مجموع تعداد الولايات المتحدة بواقع 19 معمرا لكل 10 آلاف شخص ممن تخطوا السبعين من عمرهم.

كما لوحظ أن نحو 62% من المعمرين من هم 100 أو 101 عام فى مقابل 92% بين الفئات التى بلغت 104 أعوام.





بنزيمة أفضل لاعب في فرنسا لعام 2012

أعلن ريال مدريد حامل لقب دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم اليوم الثلاثاء ان مهاجمه كريم بنزيمة اختير افضل لاعب في فرنسا في 2012 ليفوز بالجائزة للعام الثاني على التوالي. وقدم زين الدين زيدان لاعب منتخب فرنسا السابق الجائزة للاعب البالغ من العمر 24 عاما في استاد سانتياجو برنابيو في مدريد.

وقال بنزيمة لموقع ريال على الانترنت "انه لشرف ان اتسلم الجائزة من زيدان لانه بالنسبة لي افضل لاعب فرنسي على الاطلاق " . وفاز بنزيمة بالجائزة التي يقدمها الاتحاد الفرنسي لكرة القدم متفوقا على فرانك ريبري جناح بايرن ميونيخ وهوجو لوريس حارس توتنهام هوتسبير في التصويت الذي جرى من قبل لجنة من اللاعبين الفائزين بالجائزة سابقا من بينهم زيدان.

وسجل مهاجم اولمبيك ليون السابق 21 هدفا في الدوري الاسباني الموسم الماضي وساعد ريال على الفوز باللقب اضافة الى سبعة أهداف في دوري ابطال اوروبا حيث خسر الفريق أمام بايرن ميونيخ في الدور قبل النهائي. وعانى اللاعب للوصول الى المستوى نفسه هذا الموسم وسجل ثلاثة أهداف فقط في الدوري وغاب عن المباراة التي تعادل فيها الفريق 2-2 على ارضه أمام اسبانيول يوم الاحد بسبب مشكلة في القدم.





لص يسرق بنكاً في بريطانيا بـ"لافتة" بكل هدوء

دخل لص إلى بنك "ناتويست" بمنطقة "مانشستر الكبرى" البريطانية بهدوء، ومضى إلى موظفة الصرافة، ثم أخرج لافتة كُتب عليها "اشششش.. ادفعي 5 آلاف إسترليني في صمت أو أطلق عليك النار"، وبهدوء ناولته الموظفة ألفي جنيه إسترليني، ثم مضى خارجاً من البنك دون كلمة واحدة، لتتم ملاحقته فيما بعد، من خلال الأصباغ الأمنية على النقود.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، إن السطو وقع على بنك "ناتويست" في مدينة "سالفورد" بمنطقة "مانشستر الكبرى" في شمال غرب إنجلترا.

وحسب الصحيفة: تعتقد الشرطة أن اللص لم يكن يحمل سلاحاً، ولن يستطيع التمتع بالأموال، بسبب الحبر الأمني.

وفسرت الشرطة ذلك بقولها: يعتقد المحققون أن المال الذي أخذه اللص، مفخخ بـ "أصباغ أمنية" تتفاعل بمجرد قيام أي شخص بلمس الأموال، حيث تملأ يديه وملابسه بالأحبار، ويتم التعرف عليه بسهولة، وأكدت الشرطة أن اللص ألقى بعض الأموال على رصيف قريب حين بدأت أصابعه تلتقط الحبر.

وأضافت الشرطة: لقد التقطت كاميرا الدائرة التليفزيونية صورة اللص، وتم طباعتها وبثها للبحث عنه.

وطالبت الشرطة شهود العيان بالإدلاء بشهادتهم إن لاحظوا شخصاً على يديه أصباغ.





اكتشاف أسماك تسير على اليابسة فى نهر الميكونج ومعرضة للفناء

هانوى (د.ب.أ)

أعلن مسئولو حماية البيئة اليوم الثلاثاء، أنه من بين عشرات الكائنات الحية المكتشفة حديثا فى فيتنام كان هناك نوع مميز من الضفادع ونوع من الأسماك قادرة على السير على البر، ولكن فقد البيئة الطبيعية والصيد يجعلان بقاء هذين النوعين غير مضمون.

وذكر الصندوق العالمى للطبيعة أن العلماء اكتشفوا 36 نوعا جديدا من الكائنات الحية فى فيتنام العام الماضى و126 نوعا آخر فى منطقة نهر الميكونج الأكبر.

وأوضحت المنظمة المعنية بالبيئة أن من بين الكائنات المكتشفة حديثا نوعا من أسماك السلور يعرف باسم "الكلاريس"، والقادر على التحرك على اليابسة باستخدام زعانفه الصدرية.

وأفاد التقرير أن ضفدعا بعين ملونة بالأبيض والأسود تشبه رمز "الين واليانج" وهو أحد رموز الحكمة فى الفلسفة الصينية، اكتشف أيضا فى جنوب فيتنام. وتعيش هذه الضفادع فى الغابات الرطبة دائمة الخضرة.

ومع ذلك فإن تهديدات مثل إزالة الغابات والصيد الجائر للأسماك ربما تشكل خطرا على بقاء مثل هذه الأنواع المكتشفة حديثا.

وقال نيك كوكس، مدير برنامج الصندوق العالمى للطبيعة فى منطقة نهر الميكونج، إنه "بينما تؤكد اكتشافات عام 2011 أن الميكونج منطقة للتنوع البيولوجى المذهل، فإن العديد من الأنواع المكتشفة حديثا تكافح من أجل البقاء فى بيئة تتقلص".

وأضاف أن "التراجع المخيف فى عدد النمور البرية – بنسبة 70% خلال عقد واحد – وانقراض وحيد القرن الجاوى فى فيتنام عام 2010 هى وقائع تجذب انتباهنا بشكل ملح، إلا أن الكائنات الحية النادرة تتلاشى بمعدل مخيف بسبب الضغوط التى يشكلها عليها البشر".





مقاطعات بريطانية تطالب بأقوى أنواع السموم للتعامل مع الجرذان المتحولة

لندن أ.ش.أ

تعانى العديد من الأسر التى تقطن فى المقاطعات الرئيسية بالمملكة المتحدة، من اجتياح شديد لوباء القوارض المتحولة التى أصبحت مقاومة لكل الأساليب التقليدية للقتل مثل نصب الفخاخ وتقديم السموم لها.

وطالبت المقاطعات هيئة الصحة والسلامة بالمملكة المتحدة بالحصول على إذن لاستخدام أقوى أنواع السموم للتصدى لتلك الظاهرة.

وقد اجتاحت الفئران بنية اللون، والتى تحمل الأمراض التى تهدد الحياة، العديد من الولايات مثل بيركشاير، هامبشاير وأكسفورد، بما فى ذلك ولاية هينلى على نهر التايمز والتى تستضيف سباق القوارب السنوى الملكى.

ولجأ مجلس غرب بيركشاير إلى طلب تغيير فى قواعد الصحة والسلامة للتحكم فى الوباء المنتشر بتغيير نوعية المبيدات والسموم المستخدمة فى القضاء على القوارض، لافتين إلى أن الفيضانات التى وقعت فى الآونة الأخيرة قد نقلت القوارض من المجارى إلى المنازل حيث يمكنها التكاثر.





زهرة برائحة اللحم المتعفن في إندونيسيا


في حدث يجذب العديد من الزوار، تفتحت زهرة نادرة في إندونيسيا يطلق عليها "زهرة الجيفة" نظراً لأنها تطلق رائحة أشبه برائحة اللحم المتعفن.

الزهرة العملاقة الحجم تم رصد تفتحها في حديقة نباتات "دغواندا" غرب جزيرة "جاوة" ونادراً ما يتم مشاهدتها وهي متفتحة نظراً لأنها لا تتبع توقيت ثابت لتتفتح، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
تعد الزهرة واحدة من أكبر الزهور في العالم غير متفتحة الأوراق، وتصدر عنها رائحة اللحم المتعفن لجذب الحشرات والخنافس التي تتغذى على الجيفة، ولخداع الحشرات تملك الزهرة لون أحمر داكن يجعلها تعتقد أنها قطعة من اللحم.
الزهرة تعد من النباتات النادرة التي تشتهر بها المنطقة الغربية من جزيرة سوماطرة الإندونيسية، حيث تنمو في المناطق المفتوحة بالغابات المطيرة ويمكن أن يصل طولها إلى 6 أمتار وعرضها 5 متر.







جسر مشاه على ارتفاع 1500 قدم


تم افتتاح ما يعد الجسر الأكثر إرعاباً في العالم الخاص بالمشاة والمعلق على ارتفاع 1500 قدم فوق نهر متجمد بجبال الألب السويسرية.

كان المهندسون قد أمضوا الـ5 شهور الماضية في بناء ممشى على حافة جرف جبل "تيتلس" ليكون أعلى جسر مشاة في أوروبا، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
الجسر تكلف بناءه مليون جنيه إسترليني (6.1 مليون ريال سعودي) ويبلغ طوله 330 قدماً وعرضه 3 قدم ويرتفع بشكل مخيف للمارين عبره فوق نهر جليدي.
وقد شهد يوم الافتتاح عاصفة ثلجية ضخمة قللت من مستوى الرؤية حتى مدى بضعة أقدام، ما جعل الزوار لا يدرون ما يوجد أسفلهم أثناء المرور.
وقد تم بناء الجسر المدهش فوق جبل "تيتلس" للاحتفال بالذكرى الـ100 لافتتاح العربات المعلقة التي ربطت بين مدينتي "أنغلبيرغ" و"غيريسشنيلب" في يناير 1913.











روبوت يساعد على صنع عظام اصطناعية


بعد أبحاث علمية مطولة، توصل علماء في جامعة "كامبريدج" البريطانية إلى طريقة علمية تؤدي إلى صنع عظام اصطناعية مثل البشرية بمساعدة روبوت.

ويستخدم العلماء مجموعة من المحاليل العلمية مثل "البوتاسيم" و"الكلسيوم" والبروتين لصناعة هذه العظام، الأمر الذي استدعى تدخل آلة ما من أجل الاستمرار في غمس العظام بهذه المحاليل.
وقد نقل موقع RealityPod التجربة التي خاضها علماء "كامبريدج" عندما قاموا بغمس العظام في هذه المحاليل بشكل مستمر مستخدمين أجهزة روبوت تشبه ألعاب "الليغو" القديمة لإنتاج العظام الاصطناعية التي ستفيد البشرية.


فيديو





تكنولوجيا جديدة لإيجاد الأغراض الضائعة


توصلت شركات التكنولوجيا إلى اختراع جديد سيمثل حلاً لمشكلة مزعجة، وهو Stickfind الذي سينهي معاناة البحث عن الأشياء الصغيرة التي ننسى مكانها.

وذكر موقع RealityPod بأن اختراع Stickfind هو عبارة عن لاصقة صغيرة الحجم تحتوي على تكنولوجيا “البلوتوث” المتصلة بالهواتف الذكية سواء كانت تعمل بنظام “آبل” أو “أندرويد”، يتم وضعها على أي شيء بدءاً من مفاتيح المنزل أو السيارة وانتهاءً بالحيوانات الأليفة، ليستطيع أي فرد إيجاد ما هو ضائع منه عن طريق رادار هاتفه الذكي المتصل باللاصقة.

شاهد كيفية استخدام التقنية الجديدة:
فيديو





أفضل 10 منتجات في عالم الحواسب والهواتف المحمولة عام 2012


يشارف العام 2012 على نهايته، ولا شك أن هذا العام شهد ابتكارات عديدة في مجال التكنولوجيا، سواء كان هذا متعلقًا بالأجهزة الإلكترونية أو أنظمة التشغيل أو الهواتف الذكية والحواسب اللوحية وغير ذلك.

وبما أننا قمنا بتغطية أبرز وأهم الأحداث التقنية للعام 2012، سنقدم هنا قائمة بأفضل الابتكارات التي حازت على اهتمام المستخدمين، والتي ساهمت بترك أثر كبير في السوق، أو حتى رفعت المعايير إلى مرحلة جديدة كليًا في مجال الحوسبة الشخصية والمحمولة.

اخترنا فيما يلي أبرز الابتكارات التي ظهرت في العام 2012، سننشرها دون ترتيب معين، وندعوكم لإبداء الرأي فيها أو الإضافة إليها، واختيار ما تعتقد بأنه كان بالفعل الإنجاز التقني الأبرز للعام الحالي:
iPad 3



عندما طرحت آبل الجيل الثالث من حاسبها اللوحي الشهير (آيباد) رفعت معايير دقة شاشات الأجهزة اللوحية بشكل غير مسبوق، فعلى الرغم من أن الجهاز يبدو مشابهًا من حيث الشكل لجهاز آيباد 2، إلا أن النقلة النوعية كانت في الشاشة التي جاءت بتقنية ريتينا بدقة 1536×2048 بيكسل، والتي تقدم تجربة استخدام وقراءة لا مثيل لها، وبقيت تُعتبر لفترة طويلة الشاشة الأعلى دقة في عالم الحواسب اللوحية لشهور عدة. ورغم أن سامسونج وغوغل طرحتا لاحقًا الحاسب اللوحي “نيكسوس 10″ في أكتوبر بشاشة ذات دقة أعلى تبلغ 1600×2560 بيكسل، إلا أن آبل هي من رفعت المعايير في الآيباد الثالث، الذي يستحق موضعه ضمن هذه القائمة.
Windows 8



أعلنت مايكروسوفت خلال العام الحالي عن نظام تشغيلها ويندوز 8 الذي يتميز بواجهة جديدة كليًا تدعم الأجهزة ذات الشاشات اللمسية، كما تدعم أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة التقليدية. ويُعتبر حاسب مايكروسوفت اللوحي “سيرفس” مثالًا على مرونة نظام التشغيل الذي يقدم سيناريوهات استخدام مميزة تجمع مابين سهولة استخدام الحاسب اللوحي، وقوة نظام ويندوز وكفاءة برمجياته، لذلك بدأت بالظهور الكثير من الأجهزة الهجينة والقابلة للتحول التي تُقدم أفضل مافي العالمين: عالم أجهزة الكمبيوتر، وعالم الحواسب اللوحية.
Samsung Galaxy Note II



عندما طرحت سامسونج هاتف “جالاكسي نوت” للمرة الأولى، اعتقد الكثيرون بأن الهاتف لن يحقق أي نجاحٍ يذكر وذلك بسبب شاشته الكبيرة التي تبلغ من الحجم 5.3، لكن تبين بأن سامسونج درست السوق فعلًا وسدّت حاجة كانت موجودة فيه إلى أجهزة مماثلة تجمع مابين الحاسب اللوحي والهاتف بميزة الإدخال المباشرة على الشاشة بواسطة قلم خاص.

جالاكسي نوت 2 الذي صدر هذا العام تابع النجاح بشاشة أكبر من قياس 5.5 إنش وبجيل جديد من قلم S Pen يدعم 1024 درجة ضغط، مانحًا المستخدم قدرة الكتابة على الشاشة بشكل أقرب ما يكون إلى تجربة الكتابة على الورق. ناهيك عن عشرات الإمكانيات البرمجية الأخرى التي انفرد بها الجهاز كي يكون بالفعل أحد أفضل الإبداعات لهذا العام.
Google Nexus 7



بفضل هذا الجهاز الذي طرحته غوغل بالتعاون مع شركة أسوس التايوانية، أعادت الشركة تعريف الحواسب اللوحية من قياس 7 إنش في السوق. قبل نيكسوس 7، كانت الحواسب اللوحية من هذا القياس ضعيفة من حيث المواصفات، ومُهملة من حيث اهتمام مطوري التطبيقات بها، ومرتفعة الثمن. مع نيكسوس 7 قدمت أسوس جهازًا عالي النوعية بمواصفات عالية من أبرزها المعالج رباعي النواة والشاشة عالية التحديد، وبسعر يبدأ من 200 دولار فقط.

وحقق الجهاز مبيعات ممتازة وساهم في زيادة الضغوط على آبل للدخول في سوق الحواسب اللوحية الأصغر حجمًا مما دعاها مؤخرًا إلى إطلاق جهاز آيباد ميني المنافس.
MacBook Pro with Retina Display



عندما طرحت آبل حاسبها المحمول الجديد “ماك بوك برو” بشاشة من نوع ريتينا، أعادت تعريف شاشات الحواسب المحمولة من جديد. فالشاشة بدقة 1880×2880 بيكسل تقدم أكثر من 4 ملايين بيكسل في طراز 13 إنش وأكثر من 5 ملايين بيكسل في طراز 15 إنش من الجهاز، ليكون بذلك الحاسب المحمول ذو الشاشة ذات الدقة الأعلى في العالم وبفارق كبير عن أقرب منافسيه.

يتميز الجهاز أيضًا أنه أنحف بنسبة 25% عن الجيل السابق ويقدم مواصفات قوية من حيث المعالج والذاكرة والوحدات التخزينية.
Samsung Galaxy S III



لا يوجد شك أن العالم بات يترقب كل عام الهاتف الجديد الذي ستطرحه شركة سامسونج من سلسلة جالاكسي إس. وهاتف جالاكسي إس 3 لم يكسر هذه القاعدة، وأثبت أنه أحد أكثر الهواتف التي تم الحديث عنها، وأيضًا من ضمن أكثر الهواتف الذكية مبيعًا للعام 2012.

قدم هذا الجهاز مواصفات عالية، فحمل معالجًا رباعي النواة وشاشة كبيرة وجميلة عالية التحديد وواجهات جاءت بتقنيات مُبتكرة حيث ركزت سامسونج في هذا الهاتف على الناحية البرمجية والخدمية بشكل كبير. وقامت سامسونج بتسويق الهاتف في معظم أنحاء العالم ورافق ذلك حملة إعلانية كبيرة ساهمت في جعله دون شك أحد أشهر الهواتف على الإطلاق لهذا العام.
HTC One X



كما أن سامسونج لديها “جالاكسي إس 3″، كان لدى إتش تي سي هذا العام هاتفها القوي “ون إكس”، والذي كان من أوائل الهواتف التي صدرت بمعالج رباعي النواة للعام 2012، وتميز الجهاز بشاشة بقياس 4.7 إنش وبدقة 1280×720 بيكسل من نوع Super LCD2. ورغم أنه تم الإعلان عن الهاتف للمرة الأولى في فبراير/شباط الماضي، وظهرت بعده الكثير من الهواتف القوية، إلا أن شاشته ما زالت تُعتبر من أجمل الشاشات حتى الآن، كما أن جودة الصناعة التي يتميز بها الجهاز جعلت منه أحد أجمل وأقوى الأجهزة المتوفرة في السوق حتى الآن.
Android 4.1 Jelly Bean



يمتلك نظام التشغيل الخاص بالهواتف الذكية “أندرويد” من شركة غوغل حضورًا قويًا في هذه القائمة من خلال بعض أبرز الأجهزة التي صدرت هذا العام. لهذا يجب أن نذكر أيضًا التطوير الأبرز على نظام التشغيل في 2012 وهو إصدار نسخة أندرويد 4.1 (جيلي بين).

في هذه النسخة حسنت غوغل من نظام تشغيلها بشكل كبير. التحسين الأبرز كان على مستوى الأداء حيث أصبح النظام أسلس وأسرع بفارق ملحوظ عن النسخ السابقة. كما أضافت تطبيق المساعد الصوتي المُبتكر Google Now القادر على استقبال الأسئلة والإجابة عنها بدقة عالية وبسرعة مثيرة للإعجاب. بالإضافة إلى تحسينات في التنبيهات التي أصبحت أكثر غنىً وتطورًا ناهيك عن عشرات التحسينات الأخرى التي جعلت من النظام مميزًا بالفعل.
Amazon Kindle Paperwhite



رغم الشعبية العالية التي تتمتع بها الحواسب اللوحية، وانتشارها المتزايد يومًا بعد يوم، إلا أن الكثيرين يفضلون قراءة الكتب الالكترونية على أجهزة القراءة التي تحمل شاشات بتقنية “الحبر الالكتروني” E Ink. فهذه التقنية تتميز بأنها تقدم تجربة مقاربة جدًا لتجربة القراءة من الورق وبأنها موفرة في استهلاك البطارية بشكل كبير.

ويُعتبر جهاز آمازون كيندل Paperwhite الجديد أفضل أجهزة القراءة التي تم الكشف عنها هذا العام، فهو يقدم إمكانية إضاءة الشاشة للقراءة ليلًا دون التأثير على جودة القراءة، وهو ما تفتقر إليه معظم الأجهزة المشابهة، كما أنه يقدم معدل تباين أعلى مع شاشة أفضل استجابةً للمس.
iPhone 5



شكّل هاتف آبل الأخير، آيفون 5، نقلة نوعية مقارنةً بهواتفها السابقة. إذ رفعت فيه حجم الشاشة من 3.5 إنش إلى 4.0 إنش، ودعمت فيه شبكات الجيل الاربع LTE للمرة الأولى، وحمل نظام iOS 6 الجديد الذي احتوى على تحسينات وإضافات عديدة. كما يُعتبر الهاتف هو الأنحف والأسرع والأخف، وقالت الشركة بأنه أفضل هاتف قامت بإنتاجه حتى الآن.

هذه كانت اختياراتنا لبعض أبرز المنتجات التي ظهرت حتى الآن في عالم الحواسب المحمولة واللوحية والهواتف الذكية. إن كنت تعتقد بأننا نسينا شيئًا، أو كان لديك ما تضيفه على هذه القائمة، فشاركنا التعليق، ودعنا نعرف ماهي برأيك أبرز الأجهزة والتقنيات التي صدرت هذا العام.




صورة| يمكنك الآن تصوير الفيديو ورفعه على اليوتيوب مباشرة



أطلق موقع يوتيوب تطبيقا جديدا على نظام “آي.أو.أس” يحمل اسم ”يوتيوب كابتشر”، يتيح للمستخدمين تصوير مقاطع فيديو ورفعها إلى الموقع مباشرةً، مع إمكانية المشاركة بها في مواقع التواصل الاجتماعي غوغل بلس وفيسبوك وتويتر.
وقالت شركة غوغل المالكة لموقع يوتيوب إن التطبيق راعى عامل السرعة، إذ بإمكان المستخدمين البدء بالتصوير فور تشغيل التطبيق ثم رفع الفيديو إلى الموقع بخطوات قليلة بسيطة.


ويتيح التطبيق الجديد لمستخدمي “آيفون” و”آيبود تتش” إجراء بعض التعديلات البسيطة على مقاطع الفيديو المصورة، كإمكانية تصحيح الألوان، وقص الفيديو، ودمج مقطع صوتي، إضافة إلى ميزة تنبيه المستخدم عند بدء التصوير بالوضعية العمودية بوجوب تدوير الجهاز إلى الوضعية الأفقية لإتمام التصوير.
والحد الأعلى لدقة التصوير هو 720 بكسل، كما يتيح التطبيق ميزة ربط مقطع الفيديو بمعلومات الموقع الجغرافي الذي أجري فيه التصوير كميزة اختيارية بحسب البوابة العربية للأخبار التقنية.
ويمكن لمستخدمي أجهزة آبل تحميل التطبيق من متجر آبل للتطبيقات، مع الإشارة إلى أن هذا التطبيق يعمل مع الإصدار 5.0 وما فوق من نظام ”آي.أو.أس”، مع توفره بـ33 لغة منها العربية.




أكثر من 10 ملايين نسخة من "جوجل مابس" حمّلت في يومين
انتظره الكثيرون بعد تعثر النظام المنافس له الذي صممته شركة "آبل"


أعلنت "جوجل" الاثنين أن تطبيق الخرائط "جوجل مابس" المخصص لهواتف "آي فون" والذي انتظره الكثيرون بفارغ الصبر بعد فشل النظام المنافس له الذي صممته "آبل"، قد حمّل أكثر من 10 ملايين مرة في اليومين الذين تليا صدوره.

وقال جف هوبر وهو أحد نواب رئيس "جوجل" في رسالة على شبكة التواصل الاجتماعي "إن التطبيق الذي صدر الخميس "تم تحميله أكثر من 10 ملايين مرة في أقل من 48 ساعة".

يذكر أن "جوجل مابس" كان مدمجاً في نظام "آي أو أس" التشغيلي الخاص بشركة "آبل"، لكن الأخيرة استثنته من أحدث نسخة لـ "آي أو أس" واستبدلته بنظام الخرائط الخاص بها المسمى "آبل مابس".

إلا أن هذا النظام لم يكن على مستوى التوقعات، ما دفع "آبل" إلى الاعتذار علناً من زبائنها.

وتعتبر تطبيقات الخرائط مهمة بالنسبة إلى المجموعات التكنولوجية لأنها، وإن كانت في غالبيتها مجانية، تشكل مصدرا للعائدات غير المباشرة. فهي تتيح إرسال إعلانات محددة إلى مستخدمين محددين واستقطاب المستخدمين نحو خدمات أخرى كخدمات البحث.




سامسونغ تطلق "Galaxy Grand" لذوي الدخل المحدود
يعمل الهاتف ضمن بيئة نظام تشغيل "أندرويد 4.1.2 جيلي بين" ويزن 162 غراماً



كشفت رسمياً شركة "سامسونغ" الكورية الرائدة في مجال وسائل الإعلام، عن هاتف ذكي جديد متعدد الوسائط يحمل اسم "Samsung Galaxy Grand"، بشاشة عرض قياسها 5 بوصة، يمزج من حيث الشكل الخارجي والتصميم بين هاتف "جالاكسي إس 3" وجهاز سامسونغ الهجين "جالاكسي نوت 2".

وبالرغم من تصنيف الهاتف ضمن الفئة المتوسطة الموجهة لذوي الدخل المحدود، إلا أنه يقع تحت مظلة فئة الهواتف الذكية متوسطة الأداء، مثل هاتف "جالاكسي بريمير"، فهو يشتمل على واجهة سامسونغ الشهيرة "Touchwiz"، بالإضافة إلى دعمه لعدد من مزايا وخدمات وبرمجيات الشركة المميزة، وتبلغ دقة وضوح شاشته 480×800 بيكسل بكثافة بيكسلات 186 للبوصة المربعة الواحدة، ومزود بمعالج ثنائي النواة بتردد 1.2 غيغاهيرتز، ولكن لم تفصح الشركة عن نوع المعالج، ويحتوي على ذاكرة عشوائية بسعة 1 غيغابايت، وذاكرة داخلية بسعة 8 غيغابايت قابلة للزيادة عبر منفذ "مايكرو إس دي"، تستوعب سعات تخزينية حتى 64 غيغابايت.

ومن المواصفات الأخرى يتضمن الهاتف كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل مزودة بخاصية التركيز التلقائي وفلاش "LED"، وأخرى أمامية بدقة 2 ميغابيكسل قادرة على التقاط فيديو بدقة 720 بيكسل، ومن حيث الاتصال يدعم الهاتف شبكات الجيل الثالث المطور "HSPA+" وتقنيات "DLAN" و"واي فاي" و"بلوتوث 4.0"، ويتضمن بطارية بسعة 2100 ميللي أمبير قابلة للاستبدال، لكن غير معلوم حياة البطارية، ويشتمل على منفذ "مايكرو يو إس بي-2.0".

ويعمل الهاتف ضمن بيئة نظام تشغيل "أندرويد 4.1.2- جيلي بين"، ويزن 162 غرام وبسمك 9.6 مم.

سيتوفر الهاتف بنسختين من حيث بطاقة الاتصال، فهناك إصدار مزود بشريحة اتصال واحدة برقم إصدار "GT-I9080"، وآخر مدمج به شريحتين "SIM" تحت الرقم "GT-I9082".




سيارة بورشه كايمان 2013 تكمل مسيرة نجاح بورشه


كشفت شركة "بورشه" عن الموديل الجديد من سيارتها "بورشه كايمان" لعام 2013 لأول مرة في معرض لوس أنغلوس للسيارات 2012، والتي تأتي بمواصفات مختلفة عن النسخة السابقة.

الموديل الجديد من السيارة يهدف إلى استمرار النجاح الذي حققته النسخة السابقة باعتبارها أفضل سيارة للقيادة، حيث تم خفض وزنها 30 كلغم وتعديل جسمها ليصبح أكثر صلابة بنسبة 40% عن النسخة السابقة.
كما أن قاعدة العجلات أصبحت أطول 60 مللم وتم تزويد السيارة بمحرك 6 سلندر سعة 2.7 لتر يولد قوة 275 حصان يمكنه العمل مع صندوق تروس يدوي بـ6 سرعات أو ناقل حركة PDK ثنائي التعشيق بـ7 سرعات.
وتستطيع السيارة، بفضل قوة محركها، الانطلاق من الثبات إلى 100 كم/ساعة في 5.7 ثانية فقط، والوصول لسرعة قصوى 265.5 كم/ساعة، فيما يصل معدل استهلاكها للوقود إلى 14.6 كم/لتر.
وتحتوي السيارة على مجموعة من الخواص التي تجعل تجربة القيادة ممتعة لسائقها، حيث يوجد نظام تحكم في القيادة وشاشة عالية الجودة 4.6 بوصة متعددة الوظائف مع نظام مقاعد رياضي ومساحة أكبر للحقائب تصل إلى 425 لتراً.
ويبدأ سعر السيارة من 39.6 ألف جنيه إسترليني (240.3 ألف ريال سعودي) ومن المتوقع أن تطرح في بريطانيا في مارس من العام المقبل. 











--