الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية




خادم الحرمين يشكر وزير الصحة على الأداء المتميّز في الحج

واس- الرياض:
أعرب خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، عن شكره وتقديره لوزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، ومنسوبي وزارة الصحة، على ما أعرب عنه الجميع من مشاعر طيبة بمناسبة نجاح موسم حج عام 1433هـ.

وقال الملك المفدّى - حفظه الله - في برقيةٍ جوابيةٍ وجّهها للوزير "إننا إذ نقدر لكم مشاعركم الطيبة ودعواتكم الصادقة، لنشكر المولى - العلي القدير - على النجاح المتميّز الذي مكّن الحجاج من تأدية نسكهم، بكل يسرٍ وسهولةٍ وأمنٍ، سائلين الله - جلّ وعلا - أن يجعل أعمالنا جميعاً خالصةً لوجهه الكريم.. إنه سميع مجيب" .

وكان وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، قد أعرب عن عظيم شكره وامتنانه ومنسوبي الوزارة للمقام السامي الكريم مثمّناً ما تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - من جهودٍ لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتوفير أجواءٍ صحية وآمنة لأداء مناسك حجهم بكل يسرٍ وسهولة.

وقال في برقيته يطيب لي أن أحيط مقامكم السامي الكريم علماً بأن نتائج الاستقصاء الميداني، ودراسة الوضع الصحي العام بين الحجاج والمواطنين والمقيمين في المشاعر المقدسة ومكة المكرّمة والمدينة المنوّرة، أكّدت خلو حج عام 1433هـ من الأمراض الوبائية أو المحجرية، وأن حالة الحجاج الصحية بوضعٍ عامٍ مطمئنة.

وأكّد وزير الصحة أن هذا الإنجاز لم يكن ليتحقق لولا فضل الله تعالى وتوفيقه، ثم التوجيهات السديدة من لدن خادم الحرمين الشريفين، وما يوليه - أيّده الله - من اهتمامٍ بالغٍ بالخدمات التي تقدم لحجاج بيت الله الحرام في مختلف المجالات مما كان له أعظم الأثر في التقليل من الحوادث والحفاظ على أمن الحجاج وسلامتهم وظهور موسم الحج بهذه الصورة المشرفة.

الجدير ذكره أن الوزارة قدمت خدمات طبية متميزة لحجاج بيت الله الحرام حيث بلغ إجمالي مَن تمت خدمتهم 504.071 حاجاً كما قدم الطب الميداني خدمات طبية لـ 16.066 حاجاً تم علاجهم داخل الميدان وتم تنويم ما يقارب 4514 حاجاً وأجريت عمليات نوعية خلال موسم الحج، حيث وصلت عمليات القسطرة القلبية للحجاج إلى 463 عملية قسطرة، إضافة إلى إجراء 42 عملية قلب مفتوح، و3112 جلسة غسيل كلى، كما أجريت 32 عملية مناظير و10 ولادات.





عبرا عن شكرهما لله على نجاح العملية الجراحية للملك
ولي العهد والأمير أحمد يزوران خادم الحرمين في المستشفى

واس- الرياض:
اطمأن على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مساء اليوم الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع خلال زيارة لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بمدينة الرياض.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية والأمراء أنجال خادم الحرمين الشريفين.
كما أطمأن على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مساء اليوم الأمير أحمد بن عبدالعزيز خلال زيارة سموه لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بمدينة الرياض.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية والأمراء أنجال خادم الحرمين الشريفين.

وعبر الأمير سلمان بن عبدالعزيز والأمير أحمد بن عبدالعزيز عن شكرهما لله سبحانه وتعالى على ما منّ به على خادم الحرمين الشريفين من نجاح للعملية الجراحية التي أجريت له - رعاه الله - داعيين الله سبحانه وتعالى أن يمتع الملك المفدى بالصحة والعافية وأن يحفظه الله من كل مكروه.

كما اطمأن على صحة خادم الحرمين الشريفين الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين الذين توافدوا على مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بمدينة الرياض.

وكان في استقبالهم لدى وصولهم الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية والأمراء أنجال خادم الحرمين الشريفين.

وعبر الجميع عن تمنياتهم لخادم الحرمين الشريفين بالصحة والعافية.
من جهتهم عبر أبناء خادم الحرمين الشريفين عن شكرهم وتقديرهم للجميع على سؤالهم عن صحة الملك المفدى - حفظه الله - .








مسابقة لتحفيظ القرآن الكريم لمنسوبي الإدارت الحكوميه المدنية


خالد الجابري (المدينة المنورة)

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة، تنطلق مسابقة لتحفيظ القرآن الكريم لمنسوبي الإدارات الحكومية المدنية في المنطقة شهر جمادى الأولى في مبنى مشروع تعظيم القرآن بالمدينة، بتنظيم مشروع تعظيم القرآن الكريم بالمدينة المنورة وبالتعاون مع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم والمديرية العامة للمياه. وبينت شروط المسابقة أنه يحق لكل إدارة حكومية بالمدينة ترشيح خمسة مرشحين، كما أن جميع المشاركين في المسابقة سوف يتنافسون على حفظ خمسة مستويات من المسابقة وهي حفظ القرآن الكريم كاملا أو حفظ خمسة أجزاء وحفظ ثلاثة أجزاء مع التجويد.




دعم صحة المدينة بـ37 استشاريا

عبدالله الطائفي


المدينة المنورة: علي العمري 2012-11-21 1:04 AM 

دعمت وزارة الصحة، أخيرا، المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة بـ37 طبيبا استشاريا، من داخل وخارج المملكة، في مجال التخصصات العلاجية والدقيقة والنادرة، فيما سيتم توجيههم لمستشفيات المدينة المنورة وفقا لاحتياج كل مستشفى.
وأوضح مساعد المدير العام للخدمات العلاجية الدكتور محمد بن حامد الشلاحي أن الدعم الذي وفرته الوزارة لمديرية الصحة بالمنطقة يأتي في إطار حرص الوزارة على تقديم رعاية صحية متميزة في جميع مناطق، ومن ذلك المدينة المنورة التي تعد من المناطق الهامة بالنظر إلى حركة الحجاج والمعتمرين والزوار على مدار العام.
وأشار إلى أن دعم مستشفيات المنطقة باستشاريين من ذوي التخصصات الدقيقة والنادرة يأتي تطبيقا لسياسة الوزارة التي تنص على الاستفادة من خبرات 

الاستشاريين ذوي التخصصات النادرة بنظام الطبيب الزائر وكذلك من التخصصات العامة للمستشفيات المحورية والتي يصعب فيها التعاقد مع استشاريين بصفة دائمة للعمل بها. من جهة أخرى، تلقى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي خطاب شكر وتقدير من وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة نظير التقرير المقدم له عن إنجازات مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة.





أرقام قياسية تؤكد..ينبع والجبيل بيئة مناسبة للاستثمار



اعلن صاحب السمو الملكي الامير سعود بن ثنيان ال سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع ان الاستثمارات في مدينة ينبع والجبيل حققت ارقام قياسية في الماضي والحاضر وهي تؤكد ان المدينتين تعدان بيئة مناسبة للاستثمار نظرا لوجود بنية اساسية على اعلى المستويات وكذلك التسهيلات الممنوحة ووجود اللقيم  من الصناعات الاساسية او الصناعات الثانوية.

وشدد سموه في تصريح صحفي عقب افتتاح المؤتمر والمعرض الدولي البيئي الاول اليوم في مركز الملك فهد الحضاري على ان المدنيتين حققت عوائد استثمارية رغم الازمات الاقتصادية التي مني بها الكثير من دوال العالم اقتصاديا ولفت سموه الى ان كل تلك الحوافز ساعد على وجود المستثمرين في المدينتين الصناعتين.

واضاف ان تنوع الصناعات في المدينتين ساعد في حجم الانتاج مبينا سموه ان المؤتمر والمعرض البيئي الدولي الأول تحت عنوان أفضل تقنيات الاستدامة البيئية في مجال أدارة النفايات الصناعية سيحقق بلا شك نتائج ايجابية على البيئة وادراتها والمحافظة عليها و الهيئة الملكية تقوم بتطبيق العديد من إجراءات حماية البيئة بدءاً من مرحلة التخطيط من خلال العديد من برامج حماية البيئة.

وقال سمو الامير سعود بن ثنيان ان المؤتمر والمعرض الدولي البيئي هو أول حدث في المنطقة للنظر في التزايد السريع لمشكلة المخلفات الصناعية و المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي حققت نمو صناعيا متنوعا في السنوات الأخيرة مما تطلب ذلك العمل على آليات للتخلص من المخلفات الخطرة وغير الخطرة ، وخاصة في قطاعات النفط والغاز والبتر وكيماويات.

من جهته اخرى قدر خبراء اقتصاديين إجمالي ما انفق على مشاريع مدينة ينبع الصناعية أكثر 30 مليار ريال، تصب في تجهيز المدينة من ناحية الخدمات الصناعية والتنموية بهدف الوصول إلى أن تصبح مدينة عالمية نموذجية فيما اقترب حجم الاستثمار فيها بنحو 120 مليار ريال ويعمل بالمدينة 15 ألف شاب سعودي في الصناعات المختلفة في ينبع وهو مؤشر واضح على أن نسبة الأيادي السعودية العاملة قد ارتفعت كما أن حجم استثمارات مدينة «ينبع الصناعية 2» بحوالي 600 مليار ريال على سبع مراحل بمساحة 420 كم2 فيما يتوقع ً جذب استثمارات قيمتها 75 مليار ريال لجزء مشروعات البنية التحتية في مدينة «ينبع الصناعية 2».





أمانة المدينة المنورة تشارك في المؤتمر الدولي البيئي الأول بينبع


11-20-2012 06:27 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

تشارك أمانة منطقة المدينة المنورة في المؤتمر الدولي البيئي الأول الذي تنظمه الهيئة الملكية للجبيل وينبع بمركز الملك فهد الحضاري بمدينة ينبع الصناعية اليوم تحت شعار "أفضل تقنيات الاستدامة في مجال إدارة النفايات الصناعية " .
وأوضح مدير عام الإدارة العامة للنظافة بأمانة المدينة المنورة المهندس محمد بن علي العلوي أن الأمانة ستقدم خلال المؤتمر الذي يشارك فيه عدد من الجهات الحكومية والأهلية المتخصصة في مجال الإصحاح البيئي نبذة عن مشاريعها المنفذة في مجال منظومة التخلص من النفايات مدعمه بالتصاميم والعروض .
وأشار إلى أن العرض يتضمن طريقة الدفن الصحي في الخلايا الهندسية وخلايا الروائح ومحطة فرز النفايات وشبكة استخلاص الغاز والتخلص منه بطريقة آمنه .





وزارة العدل تشارك في “بنيان”


حسام سليماني - المدينة المنورة
الأربعاء 21/11/2012
شاركت وزارة العدل بمعرض برنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج «بنيان» الخامس والذي نظمته لجنة الحج بمنطقة المدينة المنورة بالمنطقة المركزية بالمسجد النبوي الشريف.
وتمثلت مشاركة الوزارة بمعرض متنقل يحكي ادوار الوزارة وخدماتها التي تقدمها للحجاج والمتمثلة في الإشراف والتوكيل في مشروع الهدي والأضاحي بجانب حفظ وحصر أموال وتركات الحجاج المتوفين لدى بيوت المال، والبت في القضايا العاجلة التي تقع في موسم الحج وإنهائها.
يذكر ان المعرض الذي استمرت فعالياته لمدة أسبوعين خلال موسم ما قبل الحج وأسبوعين بعده، يشارك به العديد من الأجهزة الحكومية والخدمية لابراز جهود هذه القطاعات وعرض تجاربها وخبراتها المتعلقة بأعمال الحج.





الجامعة الإسلامية تطلق النادي الاجتماعي لأول مرة


أحمد الأمين - المدينة المنورة
الأربعاء 21/11/2012
أطلقت عمادة شؤون الطلاب بالجامعة الإسلامية لأول مرة النادي الاجتماعي لينضم إلى باقة الأندية الطلابية وأوضح عميد شؤون الطلاب الدكتور سليمان الرومي أن النادي يهتمّ بتقوية علاقات الطلاب فيما بينهم وبثّ روح العمل التطوعي والتكافل الاجتماعي، إضافةً إلى تنمية القيم والمهارات التي تساعدهم على خدمة مجتمعهم، وأضاف أن النادي يهدف إلى تعزيز وجود جيل واعٍ وممارس لثقافة العمل التطوعي والتكافل الاجتماعي، وقال الرومي إن أنشطة النادي تشمل تنظيم زيارات داخل الجامعة وخارجها، وتقديم دورات متنوعة في فنّ التواصل وتطوير الذات وتدريب الطالب على خبرات الحياة بممارسة مهارات مختلفة، وتنظيم الملتقيات الطلابية وبرامج الوحدات السكنية، وتقديم الخدمات التطوعية والمشاركة في تنظيم المناسبات والأنشطة المختلفة.




أمانة المدينة المنورة تنفذ أول مسار للمكفوفين لمزاولة رياضة المشي


11-20-2012 06:29 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

نفذت أمانة منطقة المدينة المنورة بالتعاون مع مؤسسة المدينة المنورة الخيرية لتنمية المجتمع ممثلة في مركز خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة أول مسار للمكفوفين لمزاولة رياضة المشي في ممشى العباس رضي الله عنه الواقع خلف حديقة الملك فهد بالمدينة .
وأوضح أمين عام مؤسسة المدينة المنورة لتنمية المجتمع الدكتور بهجت محمود جنيد أن ذلك يأتي حرصا من المؤسسة التي تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة ، وتسعى إلى تقديم أفضل الخدمات لهم بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس أمناء المؤسسة .
وفي سياق ذي صلة قام 26 كفيفاً يرافقهم مساعد مدير مركز خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة عبد العزيز حسن بالوقوف على الموقع ومزاولة رياضة المشي بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء الذي تم الاحتفاء به مؤخراً .





إنطلاق ورشة عمل تشخيص الجينات والأمراض الوراثية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة


11-20-2012 11:32 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

انطلقت بمركز الجينات والأمراض الوارثية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة اليوم فعاليات ورشة العمل الأولى لتشخيص الجينات والأمراض الوراثية تحت مسمى (استخدام تقنية الأصباغ المشعة اللحظية للتعرف على الجينات المرضية) بمشاركة أكثر من 12 عالمًا ومتخصصًا في علم الجينات والأمراض الوراثية من مختلف أنحاء العالم ونحو 80 متدرباً ومتدربة.
وأوضح وكيل الجامعة للدارسات العليا والبحث العملي الدكتور ياسر بليلة في كلمته خلال الافتتاح أن مركز الجينات والأمراض الوراثية رغم عمره الذي لم يتجاوز عشرة أشهر انطلق بفضل الله ثم بجهود العاملين فيه انطلاقة كبيرة كان ثمارها المؤتمر الدولي الأول "المستجدات في علم الجينات والأمراض الوراثية" وورشة العمل التي تنطلق اليوم وتستمر ثلاثة أيام.
ودعا المتدربين للاستفادة من المشاركين في الورشة وكسب فرصة الاحتكاك بهم والاستفادة من خبراتهم وإمكاناتهم التي سيكون لها أثر كبير في خدمة وتطور البحث في مجال الجينات على المستوى المحلي كما أنها فرصة مناسبة للمتخصصين من الأطباء والعاملين في هذا المجال للاستفادة من المحاضرات والنقاشات التي ستطرح في ورشة العمل.
كما عبر الدكتور عماد جالوزى من جامعة مجيل بكندا عن سعادته بالمشاركة في ورشة العمل التي تهدف إلى الحديث عن تطوير طرق تشخيصية للأمراض الوراثية بواسطة التقنية الحيوية من خلال تطبيقات عملية فضلا عن العديد من المحاور التي سيتم التطرق إليها حول هذا الموضوع .
وتحدث المشرف على مركز الجينات بالجامعة الدكتور خالد الحربي عن الورشة التي ينظمها المركز ضمن نشاطه وبرامجه العلمية , مبينا أن المركز يعمل بفعالية للقيام بإجراء البحوث متعددة التخصصات فيما يخص الأمراض الوراثية والحد منها عن طريق وضع آليات التشخيص الدقيق وتطوير الطرق والأدوات العلاجية المناسبة استناداً إلى ما ستقدمه الدراسات والبحوث الطبية والعلمية عن هذه الأمراض في المنطقة وكذا تقديم الاستشارات الوراثية الموضوعية وعمل برامج توعية لخدمة هذا الغرض خصوصاً أن الأمراض الوراثية تحتاج إلى إمكانيات خاصة ودقيقة لمعالجتها وتشخيصها .
وأكد أن مركز الجينات والإمراض الوراثية سيقوم بإذن الله بالتشخيص لمثل هذه الأمراض على أعلى المستويات من الدقة والمهارة اللازمتين وذلك باستخدام أحدث التقنيات للأمراض الوراثية ، إلى جانب قيامه بخدمات الإرشاد الوراثي للعائلات التي يوجد بها تاريخ مرضي أو استعداد للإصابة بالأمراض الوراثية .
وأضاف أن المركز يسعى من خلال هذه الورشة إلى تطوير طرق تشخيصية للأمراض الوراثية بواسطة التقنية الحيوية وبالاعتماد على الحمض النووي DNA من خلال المحاضرات المتخصصة التي سيلقيها العلماء المشاركون كما سيتم عرض عدة طرق للأبحاث التي تستهدف تشخيص الأمراض الوراثية والقضاء عليها في المملكة وهو الدور الذي سيقوم به مركز الجينات والأمراض الوراثية بجامعة طيبة عن طريق توفير خدمات تشخيصية متميزة وحديثة.
وأفاد بأنه سيتاح للباحثين السعوديين التواصل مع العلماء على مستوى العالم والتطبيق العملي لأحدث التقنيات المستخدمة في التشخيص وسوف يقوم مركز الجينات والأمراض الوراثية بتطبيق طرق الفحص والتشخيص محلياً من خلال مشاركة عدد من منسوبي المركز في التشخيص فريقًا علميًّا بجامعة ماجيل.
وفي ختام الحفل تفقد وكيل جامعة طيبة للدارسات العليا والبحث العملي الدكتور ياسر بليلة معامل وتجهيزات الورشة والتي سيتم من خلالها تنفيذ تطبيقات عملية على موضوع الورشة بمشاركة علماء ومتخصصين حيث ستتواصل أعمال الورشة بمحاضرات متخصصة لعلماء من كندا وبريطانيا والولايات المتحدة.
وسيواصل المتدربون في اليوم الثاني لورشة العمل على أحدث الأجهزة في مجال التشخيص ومتابعة ما تم فحصه كما ستشهد محاضرات مهمة ، فيما يقوم مركز الجينات والأمراض الوراثية بجامعة طيبة بتطبيق طرق الفحص والتشخيص محلياً.





جوازات المدينة تشدد عمليات متابعة متخلفي الحج والعمرة


٢٠١٢/١١/٢١

ذكر مدير جوازات منطقة المدينة المنورة اللواء محمد الفقير، أن مرحلة مغادرة الحجاج تستمر حتى منتصف شهر محرم الجاري، حاثاً جميع الحجاج على المغادرة وعدم التخلف، محذراً في الوقت نفسه من أن المتخلف عن المغادرة سيقع تحت طائلة المسائلة القانونية هو ومن سهل إقامته، وأن دوريات الجوازات ستقوم بمتابعة المتخلفين عن المغادرة في جميع أنحاء المدينة المنورة عن طريق تسيير الدوريات وفرق البحث والتحري والاستعانة بالمصادر السرية. كما أهاب بالمواطنين والمقيمين الالتزام بالقوانين التي تمنع إيواء أو نقل أو تشغيل مخالفي نظام الإقامة وعدم تعريض أنفسهم للعقوبات التي تشمل السجن والغرامة. ونوّه اللواء الفقير أثناء جولة تفقدية في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، إلى التعاون بين القطاعات العاملة في المطار كشركات الطيران والمؤسسة الأهلية للأدلاء، التي تُسهم بدورها في قدرة رجال الجوازات على أداء عملهم كما يجب، من خلال الالتزام بمواعيد تفويج الحجاج، وإنهاء إجراءات شحن العفش، وإصدار بطاقات ركوب الطائرة بوقت كاف قبل الرحلة، مؤكداً أن هذا التعاون مهم وضروري لنجاح كل قطاع في تقديم الخدمة المرجوة لضيوف الرحمن. إلى ذلك، تستمر قوافل الحجاج المغادرة إلى بلادها بالمرور عبر نوافذ خدمة جوازات مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز، من خلال خمس صالات مجهزة بأحدث الأجهزة التي يعمل عليها ضباط وأفراد تم انتدابهم لمهمة الحج من مختلف مناطق المملكة بعد تلقيهم التدريب اللازم في عدة مهارات ضرورية لنجاحهم في مهمتهم، ويعملون كفرق عمل تتناوب العمل على مدار الساعة، يقودهم مدير جوازات المطار العقيد وليد العقيلي، وبإشراف مباشر من اللواء الفقير. وقال العقيد العقيلي إن إجراءات رحلات الحجاج المغادرة تنتهي في وقت أقل من رحلة القدوم نظراً لسهولة إجراءات المغادرة التي لا تضم البصمة، لافتاً إلى أن هناك تواصلاً مباشراً مع مدير عام الجوازات في القضايا العاجلة والمهمة لأخذ التوجيه السريع حيالها.





تقارير الواردات توقف فرض الزيادات على البضائع المخزنة
«التجارة» تمنع زيادة أسعار السلع بعد نزولها للأسواق
عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

أصدرت وزارة التجارة والصناعة قرارا يقضي بمنع أي زيادة تنفذ على أسعار السلع الاستهلاكية في الأسواق المحلية بعد نزول البضائع إلى منافذ البيع، من خلال قيام نقاط البيع برفض الامتثال لأي زيادة تأتي من موردي تلك البضائع.

جاءت هذه التحركات في إطار رغبة الوزارة بضبط أوضاع السوق السعرية من خلال قياس نسب الزيادة التي تطرأ على السوق نتيجة معرفة الجهات المعنية كالجمارك ، ووزارة التجارة والصناعة عبر التقارير الواردة إليها بأسعار السلع المستوردة وتكاليفها وقت دخولها المملكة. وغالبية ارتفاع الأسعار لا تنفذ على الكميات الجديدة التي تأتي بعد ارتفاع أسعارها عالميا، بل يجري تنفيذ الزيادة على البضائع المخزنة التي تم استيرادها بأسعار قديمة. وتهدف الوزارة من هذا التحرك إلى فرض رقابة أشد صرامة على أسعار السلع في إطار رفع معدلات الحماية للمستهلكين من أي غلاء مقبل.

وطلب وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون المستهلك فهد الجلاجل رسميا من محلات البيع الكبرى والشهيرة الخاضع معظمها لحركة مؤشر الوزارة اليومي رفض أي زيادة منفذة، ما لم تكن مصحوبة بقرار موافقة من قبل وزارة التجارة والصناعة. يأتي هذا، في الوقت الذي يلجأ فيه العديد من أصحاب الأعمال والمستوردون ووكلاء الماركات إلى فرض أسعار إضافية مفاجئة بعد البدء في تصريف البضائع، وتكون تلك الأسعار أعلى مما عرضت به في البداية، ما يعتبر تلاعبا ينجم عنه اضطراب في وضع السوق. وكانت وزارة التجارة وقعت خلال العام الهجري الماضي مذكرات تفاهم مع عدة شركات بيع كبرى، بهدف المحافظة على استقرار الأسعار وطمأنة المستهلك واستقرار الأسعار، وطلبت الالتزام بعدم رفع سعر السلعة ما لم تكن هناك موافقة رسمية مؤيدة من لجنة معتمدة من وزير التجارة والصناعة تقتنع بمبررات الزيادة. 





القضاة في ورشة أحكام شرعية للحوادث المرورية بالمدينة


حسام سليماني - المدينة المنورة
الأربعاء 21/11/2012
اختتمت أمس فعاليات ورشة عمل تدريبية عن نظام المرور والحوادث في جدة تناولت خلاله الجوانب الشرعية والفنية في نظام المرور، حيث تناول الجانب الشرعي قاضي الاستئناف بمجلس القضاء الأعلى الشيخ محمد الصائغ فيما تناول الجانب الفني العميد علي القحطاني من الإدارة العامة للمرور وقام المدربان بتعريف المصطلحات الرئيسة في نظام المرور وقواعد السير على الطريق وتحديد الجزاءات على المخالفات والحوادث والأحكام العامة لها من حيث الجناية على الأبدان أي الجناية على النفس والجناية على ما دون النفس إضافة إلى الجناية على الأموال بالإتلاف وصفات الأفعال الجنائية وأحكام اجتماعها «المباشرة، التسبب، الشرط» والأحكام العامة لحوادث تصادم السيارات سواء تصادم سيارتين قهرًا أو خطًا أو عمدًا كما تناولا أنواع الحوداث المرورية من اصطدام سائرة بواقفة أو اصطدام سيارتين أثناء سيرهما على طريق واحد وفي اتجاة واحد أو تصادم سيارتين أثناء سيرهما على طريق واحد وفي اتجاهين متقابلين أو اصطدام سيارتين أثناء سيرهما على طريقين أو شارعين مختلفين كما تناولا أحكام حوادث الدهس والصدم التي يتعرض لها المشاة وأحكام حوادث الانقلاب والسقوط وما تثيره السيارات من غبار وحجارة أثناء سيرها على الطريق وأحكام حوداث المرور التي تتعرض لها السيارات بسبب الدواب والمواشي.




تأسيس «تعاونية طهاة طيبة» في كلية السياحة

عبدالرحمن الجهني (المدينة المنورة)

تعتزم كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة بالمساهمة مع متدربي قسم الأغذية والمشروبات بالكلية، تأسيس جمعية تعاونية تحت مسمى «الجمعية التعاونية لطهاة طيبة»، تتمحور أهدافها في توفير فرص عمل للطهاة عن طريق مشاريع وأنشطة تنفذها الجمعية، ومن المقرر أن يتم تشكيل أعضاء الجمعية من المتدربين وأصحاب الاختصاص من أبناء المنطقة، ووضع الخطط الاستراتيجية لعمل الجمعية وترشيح أعضاء مجلس الإدارة من المتدربين المتخصصين في إنتاج الطعام بالإضافة إلى تقديم الخطط والمشاريع التي تعتزم الجمعية البدء بتطبيقها.
من جهة ثانية نظمت الكلية لقاء تعريفيا عن الجمعيات التعاونية بالمملكة، قدمه المهندس حمود المحمدي عضو مجلس إدارة الجمعيات التعاونية بوزارة الشؤون الاجتماعية تحدث فيه عن الشروط والأنظمة الحكومية لإنشاء الجمعية التعاونية ووسائل الدعم المتاحة وكيفية الحصول عليها من قبل الوزارة.
من جانبه صرح صالح النجار رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للتدريب، أن الجمعية التعاونية للتدريب ستقدم الدعم الإداري والاستشاري وستتولى إنهاء كافة الإجراءات المطلوبة لاستخراج التصاريح المطلوبة من وزارة الشؤون الاجتماعية.
في المقابل أوضح عميد الكلية الدكتور عبدالله بن علي التمام، أن الكلية وبدعم من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، تحرص على دعم المتدربين والخريجين بالأفكار والمبادرات الجديدة التي تساعدهم في بناء مستقبل أفضل. 




تعليم الكبار بالمدينة يناقش نظام “الثانوي” المفتوح

فهد الجهني - المدينة المنورة
الأربعاء 21/11/2012
نفذت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة في إدارة تعليم الكبار مؤخرًا ورشة تدريبية لمديري المدارس الليلية المتوسطة والثانوية لمناقشة بعض الأمور المتعلقة بالنظام الثانوي المفتوح وشروط القبول والتسجيل.
بدأت الورشة بكلمة لمدير إدارة تعليم الكبار عبدالعزيز طباخ رحب فيها بالحضور مقدمًا لهم شكره وتقديره على تجاوبهم بعد ذلك قدم لهم نبذة مختصرة عن الورشة وأهدافها ومحاورها، بعد ذلك بدأت جلسات الورشة والتي ناقشت أربعة محاور هامة كالتالي:
المحور الأول: التعريف بالنظام الثانوي المفتوح والأطر العامة له والهيكل الإداري حسب أعداد الدارسين وناقش المحور الثاني شروط القبول والتسجيل وآلية فتح الشعب وبداية الدراسة والتسجيل في الفصل الدراسي الثاني وتحدث المحور الثالث عن أوجه الاختلاف في تقويم المواد الدراسية بين المدارس الليلية والنهارية وعدد الحصص في كل مادة والمواد التي تخضع لنظام التقويم المستمر وجاء المحور الرابع لمناقشة مواد الانتساب لمن يسند تصحيحها ووضع أسئلتها وعناصر التعاقد مع المعلمين المتخصصين من خارج المدرسة وكيفية حساب الحصص وإعداد البيانات الشهرية.
حضر ورشة العمل والتي أقيمت في قاعة تدريب تعليم الكبار والملحقة بمدرسة محمد بن مسلمة الابتدائية كل مديري مراكز الثانوية المفتوحة وكافة مديري المدارس الليلية والمتوسطة والثانوية داخل وخارج المدينة المنورة ومشرفي إدارة تعليم الكبار ومدير قسم تعليم الكبار بمحافظة العلا.





مستفيدات تساءلن عن مبررات الإلزام
فاتورة الكهرباء وعقد الإيجار شرط إعانة الضمان

تساءل عدد من المستفيدات من الضمان الاجتماعي في المدينة المنورة عن مسوغات إلزامهن بإحضار فاتورة الكهرباء وعقد إيجار المنزل، للحصول على المساعدة المقطوعة، مستغربات عدم صرف الإعانة لهن إلا بعد مضي أربعة إلى خمسة أشهر من التقديم.
واعتبرن أن عملية حصولهن على الإعانة باتت تصطدم بـ«البيروقراطية»، متمنيات إنهاء معاناتهن والتسهيل عليهن في الاستفادة من المساعدة المقطوعة، خصوصا أنهن في أمس الحاجة لها -على حد تعبيرهن-.
وأوضحت الستينية أم عبدالله أنها حضرت إلى مكتب الضمان الاجتماعي في شهر شعبان الماضي للتقديم على المساعدة المقطوعة، فأخبرتها إحدى الموظفات أن التقديم توقف ولن يفتح إلا بعد أربعة أشهر، مبينة أنها حين توجهت للمكتب في الموعد المحدد وتحديدا في بداية ذي الحجة الماضي طلبت منها الموظفة ضرورة إحضار فاتورة الكهرباء وعقد الإيجار الخاص بالسكن للحصول على الإعانة.
وقالت «على الرغم من حاجتي الماسة للمساعدة، وظروفي المادية القاسية، إلا أني تحملت أوجاعي، وتوجهت إلى المكتب بعد عيد الأضحى المبارك، وقدمت على (المقطوعة)، وعند سؤالي عن موعد استلامها اخبرتني الموظفة انني لن استلمها قبل ثلاثة أو أربعة شهور»، مستغربة هذا الإجراء، خصوصا أنها استلمت الإعانة في المرة الأولى بعد مضي شهر من التقديم عليها.
بينما أفادت فاطمة التي انفصلت عن زوجها منذ سنوات، أنها حين ذهبت للتقديم للحصول على المساعدة المقطوعة ألزموها بإحضار عقد إيجار المنزل الذي تقطنه، أو فاتورة الكهرباء كشرط للحصول على المساعدة، موضحة أنه عندما استفسرت من الموظفة عن مبررات إحضار الفاتورة، ردت عليها الموظفة بالقول «حتى تحصلي على مساعده قيمتها (150) ريالا شهريا لتسديد فاتورة الكهرباء».
إلى ذلك، تساءلت أم سعود عن الأسباب التي تمنع الموظفين في مكتب الضمان من وضع لافتة تتضمن الشروط الجديدة في موقع بارز في المكتب، حتى تتعرف عليها المستفيدات، وتريحهن من عناء الذهاب والعودة مرات عدة إلى مكتب الضمان الاجتماعي، خصوصا أن هناك كثيرات يأتين من مسافات بعيدة عن مقر المكتب، فضلا عن الوقوف الطويل أمام شبابيك التقديم.
على خط مواز، سألت «عكاظ» مدير مكتب الضمان الاجتماعي في المدينة المنورة الدكتور هايل الرويلي عن سبب ربط الإعانة المقطوعة بفاتورة الكهرباء والتأخر في صرفها للمستفيدات، فأجاب أن التصريح حول هذا الموضوع يجب أن يكون عن طريق المتحدث الرسمي باسم وزارة الشؤون الاجتماعية محمد بن إبراهيم العوض، وحين اتصلت «عكاظ» به، أفادوها أنه في إجازة ولا يستطيع التحدث.
واضطرت «عكاظ» إلى إرسال خطاب إلى وزارة الشؤون الاجتماعية للاستفسار حول الموضوع، إلا أنها لم تتلق أي رد حتى إعداد هذا التقرير، على الرغم من محاولاتها المتكررة.





بعد تكرار حوادث الخادمات
معلمات يسجلن أطفالهن في حضانات أثناء الدوام


عالية الدعيس (المدينة المنورة)

اتجه عدد من المعلمات بالمدينة المنورة لتسجيل أطفالهن في حضانات خاصة في أوقات عمل المعلمة أو الموظفة. وقالت المعلمة غادة حسين «سجلت اثنين من أبنائي في حضانة خاصة واستغنيت عن خادمتي من الجنسية الإندونيسية، وذلك بعد الأحداث المتتالية من الخادمات وعنفهن مع أطفال المعلمات أثناء غيابهن في فترة العمل». وأرجعت المعلمة زينات غازي الأحمد سبب لجوئها إلى الحضانة الخاصة لما تجده فيها من أمان لطفلها ذي الـ3 سنوات عندما تذهب إلى مدرستها وهي مطمئنة عنه وهو بأيد أمينة. من جهتها قالت لـ«عكاظ» سيدة الأعمال لمى بافقيه: إن الحضانة لها العديد من النشاطات المختلفة والمتعددة، حيث إنها تستقبل الأطفال من عمر الشهر وحتى العشر سنوات، وذلك حتى تتمكن المرأة العاملة الموظفة بأن تذهب لعملها وهي مرتاحة البال ومطمئنة على أطفالها، مضيفة أن الحضانة تنظم حفلات نجاح وحفلات متنوعة للأطفال، فيما يوجد قسم للسينما وآخر للرسم والتلوين وثالث للألعاب الخاصة، مشيرة إلى أنها تهدف من الحضانة لتهيئة الطفل للانضمام إلى أصدقائه والتعرف على أصدقاء جدد وتكوين علاقات صداقة مع الأطفال وأيضاً تعلم السيرة النبوية والسلوك وآداب الطعام والشراب ودخول المنزل ودخول الحمام والدخول والخروج من السوق بالإضافة إلى تعلم تلاوة القرآن الكريم بالتجويد مع المعلمات والمشرفة الخاصة برياض الأطفال. 




مبنى متهالك ونقص في المعدات الطبية
«صحي» الصلحانية منتهي الصلاحية

عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)

لم يعد مركز صحي قرية الصلحانية التابعة لمحافظة مهد الذهب قادرا على تقديم الحد الأدنى من الخدمات الطبية للأهالي الذين يزيد عددهم على خمسة آلاف نسمة، بعد أن مضى على تأسيسه 47 عاما دون أن يطرأ عليه أي تطور، فتهالك مبناه المستأجر، وبات يعاني من نقص في الأجهزة والكوادر الطبية.


ولم يجد الأهالي الذين كانوا يترددون عليه من 15 قرية وهجرة لتلقي العلاج، سوى المطالبة بالاهتمام بالمستوصف، ودعمه ليخدمهم بالطرق المثلى، لا سيما أنهم يضطرون لقطع نحو 100 كلم لتلقي العلاج في أقرب مستشفى لهم في محافظة المهد. 
ووصف فهد مناجا المطيري المركز الصحي في الصلحانية بـ«المتهالك»، مشيرا إلى أن عمره الافتراضي انتهى بعد مرور 47 عاما على تأسيسه.
وذكر المطيري أن الأهالي عزفوا عن زيارة المستوصف الذي لم يعد قادرا على تقديم الحد الأدنى من الخدمات، موضحا أن المركز يباشر نشاطه في مبنى مستأجر متهالك لا يصلح للسكن فضلاً عن أن يكون مرفقا صحيا.
وأعرب المطيري عن مخاوفه من سقوط المبنى على المراجعين، نظراً لتهالكه وتجاوز عمره الافتراضي، مشيرا إلى أن المركز يشكو من تدهور في خدماته الإدارية والصحية، لافتا إلى أنه من الصعوبة أن يتواجد فيه الطبيب والإسعاف والطاقم الفني معا في وقت واحد.
في حين ذكر مهل سهل المطيري أن أقرب مستشفى للقرية يبعد قرابة 100 كلم، ما يضاعف معاناة المرضى حين توجههم لتلقي العلاج فيه، متمنيا إنهاء حالة الترحال التي يعيشونها في سبيل تلقي العلاج. 
وأفاد أن الجهات المختصة اعتمدت مبنى حكوميا للمستوصف منذ سنوات، إلا أنه لم ير النور حتى الآن، متسائلا عن الأسباب التي تقف عقبة أمام تشييد المركز الجديد، ليخدم أكثر من خمسة آلاف نسمة في الصلحانية والقرى المجاورة لها.
إلى ذلك، قال سلمان عويض المطيري «على الرغم من أن المستوصف يخدم خمسة آلاف نسمة في 15 قرية وهجرة، ويقع على خط رئيسي وحيوي وتكثر فيه الحوادث المرورية، إلا أنه لم يحظ بالاهتمام، إذ يفتقد لقسم طوارئ وهلال أحمر»، مشيرا إلى أنه يحوي سيارة إسعاف واحدة قديمة عاجزة عن نقل المصابين، مؤكدا أنهم يضطرون في بعض الأحيان إلى نقل المرضى والمصابين عبر سياراتهم الخاصة، وبطرق خاطئة.
وفي السياق ذاته، أفاد فايز سعد الله المطيري أن مركز صحي الصلحانية يعاني من نقص في الكوادر الطبية والفنية بالإضافة إلى احتياجه للعديد من الأقسام منها قسم المختبر الذي تم سحب الفني منه دون معرفة السبب، إضافة إلى حاجته لقسم للنساء والولادة.
وبين أن المركز كان به طبيبة نساء وولادة إلا أنه جرى نقلها منذ فترة، متمنيا أن يزود المركز بقسم للأشعة وآخر للأسنان. 
وعلى خط مواز، أوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في صحة المدينة عبد الرزاق بن أحمد حافظ أن المركز أدرج ضمن المرحلة الثالثة لمكرمة خادم الحرمين الشريفين لإنشاء وتجهيز المراكز الصحية، مشيراً إلى أنه جار حالياً استكمال كافة خدمات الرعاية الصحية والأولية للسكان في منطقة خدماته، مؤكدا أن المركز وضع ضمن أولويات المنطقة لدعمه بسيارة إسعاف جديدة فور توافرها من وزارة الصحة. 




أمطار على خيبر وقراها.. والمدني يحذِّر من الأودية والشعاب

أحمد الرشيدي - خيبر
الأربعاء 21/11/2012
شهدت محافظة خيبر يوم أمس هطول أمطار غزيرة شملت قرية الثمد والصلصلة والحن والعقيلة سالت على إثرها الأودية والشعاب وحذرت المديرية العامة للدفاع المدني كافة المواطنين والمقيمين من التعرّض لأخطار الأمطار والسيول خاصة في هذه الأيام التي تشهد هطول أمطار رعدية مسبوقة بنشاط في الرياح السطحية.. وأوضح مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة خيبر المكلف العقيد جميل الرشيدي أن الدفاع المدني لم يسجل أية بلاغات أثناء هطول الأمطار على المحافظة وأهاب الرشيدي بالمواطنين والمقيمين أخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من الأودية أثناء هطول الأمطار وجريان السيول وعدم النزول لبطون الأودية أو المغامرة والمجازفة في قطع مجاري السيول والنزول فيها ومراقبة الأطفال أثناء التنزه.




تعقيباً على ما نشرته الشرق
«صحة المدينة» تنفي وتؤكد في آن واحد: إتلاف 57 ألف أنبول أنسولين


٢٠١٢/١١/٢١

خرجت «الصحة» أمس عن صمتها تجاه قضية إتلاف 57 ألف أنبول أنسولين في مستودعات الشؤون الصحية في المدينة المنورة بقيمة 969 ألف ريال، التي نشرت عنها «الشرق»، لتعقب على القضية بخطاب بدت معلوماته متناقضة. ففي الوقت الذي أكد فيه مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في مديرية الشؤون الصحية في المدينة المنورة عبدالرزاق حافظ أن مساعد مدير عام الإمداد في صحة المدينة الصيدلي هيثم الرمال أفاد بأن إدارته لم تتلف أنبولات الأنسولين كما ورد في الخبر، عاد ليبين أن التموين الطبي لا يقوم بأي عملية إتلاف إلا بعد إكمال الإجراءات النظامية من قبل الإدارات المعتمدة في المنطقة، وعلى رأسهم المدير العام للشؤون الصحية فضلاً عن وزارة الصحة، حيث تم التعميم على المناطق وإجراء الإتلاف جاء نتيجة لانتهاء الصلاحية، ولمواكبة التطور الحديث ونزول أدوية جديدة يفضل الأطباء استخدامها ووصفها للمرضى ولا يوجد خلاف بين التمويل الطبي ومراقبة المخزون على أي محاضر أو بيانات.
وكانت «الشرق» أكدت قيام وزارة الصحة بالتحقيق في إتلاف صحة المدينة لـ 57 ألف أنبول أنسولين تقدر قيمتها بحوالى 969 ألف ريال، حيث وجهت الوزارة خطاباً عاجلاً لصحة المدينة تستفسر فيه عن أسباب إتلاف تلك الكميات من الأدوية الطبية وعدم الاستفادة منها مطالبة بالرد عليها في أسرع وقت ممكن. وأشارت مصادر مطلعة في صحة المدينة لـ «الشرق» إلى أن إتلاف أنبولات الأنسولين الخاصة بمرضى السكر جاء نتيجة لقيام موظفي التمويل الطبي بصرف كميات من الأدوية الحديثة التي دخلت إلى مستودعات المديرية العامة للشؤون الصحية في المدينة المنورة مؤخراً ولها من الصلاحية عدة سنوات مقبلة كبديل للأدوية الموجودة منذ فترة طويلة بمستودعات المديرية وتحتاج إلى صرف قبل انتهاء صلاحيتها. ونوهت المصادر بأن خلافاً نشب بين إدارتي التموين الطبي ومراقبة المخزون في صحة المدينة حول التوقيع على وثيقة مسؤولية إتلاف تلك الكمية من الأنبولات التي يبلغ سعر الواحدة منها 17 ريالاً وتصرف بشكل مستمر لمرضى السكر من قبل المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية في المدينة المنورة، الأمر الذي نفته صحة المدينة في تعقيبها.






فرصة لتكوُّن السحب الركاميّة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية
الطقس: سماءٌ غائمة جزئياً على الشمال الغربي وصحوةٌ على بقية المناطق

واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الأربعاء، أن تكون السماء غائمةً جزئياً على شمال غرب المملكة، مع فرصة لتكوُّن السحب الركاميّة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية في فترة ما بعد الظهيرة, وصحوة على بقية المناطق مع زيادة في نسبة الرطوبة.

كما توقّعت "الأرصاد" تكوُّن الضباب في الصباح الباكر على مناطق شمال المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية، وأجزاءٍ من المدن الساحلية للبحر الأحمر والخليج العربي، خاصةً الشمالية منها.




توجيه الأمانات بالترخيص للأسر المنتجة للعمل في المنزل

الرياض-الوئام:

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلـدية والقروية تعميماً لجميع الأمانات بشأن الترخيص للأسر المنتجة للعمل بنظام العمل في المنزل على أن تكون مدة الترخيص سنة واحدة قابلة للتجديد،وأن لا يترتب على الترخيص أي رسوم مالية .

وحددت ضوابط وشروط الترخيص أن لا يكون النشاط ضمن الأنشطة التي لها علاقة بالصحة العامة ، وأن لا يترتب على النشاط الإخلال بالاستخدام الأساسي للوحدة السكنية أو إحداث الضوضاء والإزعاج للحي ، وأن يقوم المرخص له بممارسة العمل بنفسه أو بمساعدة الأسرة، وأن لا يكون الترخيص مستندا للأستقدام أو نقل الكفالة ،وأن لا يسمح بالبيع عن طريق المنزل، وإنما من خلال منافذ أخرى مثل (مراكز التسويق , البريد الالكتروني ، الأماكن المخصصة للأسر المنتجة) ، وعدم تركيب لوحات دعائية أو إعلانية في الموقع ، والحصول على شهادة تأهيل مهني من قبل الجهة المختصة .

ويأتي التعميم انطلاقاً من دور الوزارة في تشجيع الأسر المنتجة مما يحفز على زيادة الإنتاجية وتفعيل دور أفراد المجتمع فيما ينفعهم ويسهم في تقديم الخدمة للمستهلكين .





تعمل دون ترخيص وتشغل كوادر غير مصرح لها بمزاولة المهنة
وزير الصحة يغلق 9 منشآت طبية خاصة في الرياض

 اعتمد اليوم وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة قراراً يقضي بإغلاق تسع منشآت طبية خاصة في أحياء عدة بمدينة الرياض إغلاقاً تحفظياً، وذلك بناء على ما رصدته فرق التفتيش الميدانية بإدارة القطاع الخاص بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض من مخالفات شملت العمل دون الحصول على ترخيص نهائي، أو بموجب تراخيص منتهية، بالإضافة إلى تشغيل كوادر غير مرخص لها بمزاولة المهن الصحية.

وتتمثل القرارات في إغلاق خمسة مجمعات طبية، بالإضافة إلى مستوصفين ومركزين للبصريات؛ وذلك لوجود عدد من المخالفات النظامية تراوحت بين عدم توافر الحد الأدنى من الكوادر الطبية، أو العمل دون الحصول على تراخيص نظامية للعمل، أو وجود النقص في التجهيزات الطبية في سيارات الإسعاف أو تجهيزات الطوارئ، أو عدم وجود الحد الأدنى من الاستشاريين في كل مجمع، بالإضافة إلى عمل بعض هذه المجمعات دون الحصول على التراخيص النهائية للكوادر أو المنشآت، وبعد العرض على لجنة مخالفات المؤسسات الصحية الخاصة في صحة الرياض صدرت بحقها قرارات الإغلاق.

وأبانت الوزارة أن القرارات تأتي انطلاقاً من حرص الوزارة على الحفاظ على صحة وسلامة المرضى، والاهتمام بتجويد الخدمات الصحية المقدمة من القطاع الصحي الخاص.

وأكدت الوزارة أنها لن تتهاون مع أي قصور يمس صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، وأنها ستستمر في اتخاذ أقصى العقوبات والإجراءات النظامية تجاه أية مؤسسة صحية لا تلتزم بمعايير الجودة المطلوبة للخدمات الصحية، وذلك بهدف إلزامها بتحسين أوضاعها وإزالة كل الملاحظات، وفق ما تنص عليه الإجراءات النظامية.

كما أهابت الوزارة بالقطاع الصحي الخاص، باعتباره شريكاً إستراتيجياً في التنمية الصحية، بأهمية التزامه- كما هو مأمول منه- بالمعايير العلمية المتعارف عليها للجودة النوعية؛ لكي تقدم للمستفيدين خدمات صحية ذات جودة عالية.

وتأتي هذه القرارات إضافة إلى الكثير من قرارات الإغلاق السابقة في منطقة الرياض، والتي شملت خلال الاثني عشر شهراً الماضية إغلاق 3 مستشفيات، و30 مجمعاً طبياً، و15 مستوصفاً أهلياً، و29 صيدلية، و27 مركز بصريات، و5 مراكز للعلاج الطبيعي، وذلك كإجراء تحفظي لحين تحسين وضعها وتطبيق معايير الجودة المطلوبة في هذه المنشآت.

كما بلغ إجمالي قيمة المخالفات 3.754.000 ريال، وجاءت الصيدليات كأعلى المخالفات؛ حيث بلغ إجمالي قيمة مخالفاتها 1.985.000 ريال.






خلال النصف الثاني من العام الماضي 1433هـ
"الخدمة" تصادق على ترقية 28861 موظفاً حكومياً


أوضح تقريرٌ أصدرته الإدارة العامة لشؤون الترقيات بوزارة الخدمة المدنية، أن عدد المحاضر التي تمت دراستها للترقيات على الوظائف العامة خلال الفترة من 30 / 06 / 1433هـ وحتى 29 / 12 / 1433هـ، بلغ (978) محضراً تنافس فيها (30592) موظفاً وموظفة وصادقت وزارة الخدمة المدنية على ترقية (28861) موظفاً وموظفة انطبقت عليهم الشروط النظامية ولم تنطبق على (1731) موظفاً وموظفة.

وجاء في التقرير أن عدد الموظفين والموظفات الذين أمضوا في مراتبهم أكثر من 12 سنة خلال فترة التقرير (97) موظفاً وموظفة تمت الموافقة على رفع وظائفهم لمراتب أعلى إنفاذاً لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1 / 1399) وتاريخ 3 / 3 / 1430 هـ المعتمد من خادم الحرمين الشريفين والمشتمل على كيفية معالجة التجميد الوظيفي بسلم رواتب الموظفين العام حيث نصت الفقرة ثالثاً منه على:

(ثالثا: ترفع مرتبة الموظف إلى المرتبة التي تلي مرتبته مباشرة وذلك للمراتب من التاسعة فما دون وفق الضوابط التالية:

إكمال الموظف مدة (12) اثنتي عشرة سنة فأكثر في مرتبته، وأن تتوافر لدى الموظف المؤهلات المطلوبة للوظيفة عند الرفع وفقاً لما هو محدّد في «دليل تصنيف الوظائف» وألا يكون لديه أيٌّ من موانع الترقية المنصوص عليها في المادة (الأولى) من لائحة الترقيات، وأن يكون مسمى الوظيفة الجديد يتفق مع السلاسل الوظيفية المعتمدة في «دليل تصنيف الوظائف» وألا يتجاوز السقف الأعلى للفئة، ويجب ألا يؤدي رفع الوظيفة إلى أن تكون في مرتبة أعلى من مرتبة الوظيفة التي تشرف عليها حسب التنظيم المعتمد، وإذا تعذر رفع جميع وظائف المكملين لمدة (12) سنة فتكون الأولوية للأقدم في المرتبة).





أعلن إعادة هيكلة المؤسسة في ملتقى النقل البحري بغرفة الشرقية
التويجري: 4 مليارات ريال لزيادة الطاقة الكهربائية وإضافة أرصفة في الموانئ

سبق- الدمام:
كشف رئيس المؤسسة العامة للموانئ المهندس عبدالعزيز بن محمد التويجري خلال رعايته لفعاليات ملتقى النقل البحري الذي نظمته غرفة الشرقية اليوم، عن مشاريع جديدة يتم تنفيذها بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 4 مليارات ريال، تتمثل في إضافة أرصفة جديدة وساحات وزيادة الطاقة الكهربائية بالإضافة إلى أعمال تطوير الطرق داخل الموانئ وتوفير مبان للخدمات.

وأشار التويجري إلى أن هذه المشاريع ستزيد من طاقة الموانئ وتحسن من قدرتها على استقبال السفن ذات الإحجام الكبيرة، كما أنها ستضيف نشاطات جديدة إلى بعض الموانئ، وستساهم في تحسين الخدمات العامة وبيئة العمل.

وأكد التويجري أن المؤسسة العامة للموانئ تتطلع لأن تكون الموانئ السعودية ذات كفاءة عالية في التنظيم والاستيعاب ملبية لمتطلبات التنمية ومشاركة في الاقتصاد الوطني ومواكبة للتطورات العالمية، ولتحقيق ذلك تعمل المؤسسة على إنجاز العديد من المشاريع المهمة كمتابعة إعادة هيكلة المؤسسة العامة للموانئ بما يحقق مرونة في الإجراءات وسرعة اتخاذ القرار، والاستمرار في تنفيذ المشاريع التي تعتمد تكاليفها في الميزانية العامة للدولة وتهدف إلى تطوير البنية التحتية وزيادة الطاقة الاستيعابية للموانئ، واستكمال إعداد الاستراتيجية الوطنية لتطوير وتشغيل الموانئ والتي تمثل إطاراً عاماً للعمل في المستقبل واستكمال إعداد المخططات التفصيلية للموانئ "master plans" التي تحدد تطور كل ميناء وفقاً لموقعه وما يتوفر فيه من إمكانيات واستمرار إعطاء القطاع الخاص دوراً في تمويل بناء وتشغيل محطات متخصصة في الموانئ السعودية بالإضافة إلى تكثيف برنامج التوظيف والتدريب للمواطن السعودي الذي سيواصل العمل في مختلف التخصصات اللازمة لقطاع الموانئ، وأخيراً التوسع في استخدام تطبيقات التقنية في أعمال المؤسسة وإجراءات العمل في الموانئ.





الغرف التجارية تقاضي«العمل» في المحكمة الإدارية والرسوم الجديدة ترفع الأسعار 150%

٢٠١٢/١١/٢١

تتجه الغرف التجارية الصناعية في المملكة لمقاضاة وزارة العمل في المحكمة الإدارية، بعد قرار رفع رسوم العمالة الوافدة لـ2400 ريال سنوياً عن العامل الواحد، وعلمت “الشرق” أن الغرف التجارية لن تكتفي بالمطالبة بتخفيض الرسوم فحسب، بل ستطالب بإعادة النظر في كثير من الرسوم المرفوضة على استقدام العمالة. وكشف رئيس اللجنة الوطنية للمحامين في الغرف التجارية الدكتور إبراهيم الغصن، لـ”الشرق”، أن هناك توجهاً لرفع دعوى ضد الوزارة من قِبل مجلس الغرف ورجال الأعمال بسبب رفع رسوم العمالة الوافدة. وأضاف “وصلتنا طلبات عديدة من الغرف التجارية ومن رجال الأعمال، يطالبون برفع قضية ضد الوزارة بجانب رفع برقية للمقام السامي”، مؤكداً أن حجج وزارة العمل برفع الأجور واهية، كون القرار سيُسهم في إغلاق كثير من المنشآت التجارية، وسيؤثر سلباً في اقتصاد المملكة، كاشفاً عن ارتفاع الأسعار بنسبة %150 في الأيام الماضية بسبب القرار. ولفت الغصن إلى أن مجلس الغرف سيدرس تأثير القرار في الاقتصاد، وسيرفع بنتائج الدراسة لوزارة العمل، مستغرباً إصدار الوزارة القرار دون مشاورة الغرف التجارية ورجال الأعمال رغم أن مضار هذا القرار أكبر من مكاسبه، بحسب قوله. وكشف أن مطالب مجلس الغرف لن تقتصر على تخفيف الرسوم وإعادتها إلى مائة ريال كما كانت، بل أيضاً تخفيف قيمة رسوم أخرى مفروضة على رجال الأعمال والشركات يتكبدونها في تجديد الإقامات والتأمينات الاجتماعية والتأمين الطبي وغيرها، وهذه الضرائب لا يدفع ثمنها رجال الأعمال وحدهم لا العامل، وإنما تنعكس سلباً على المواطن في غلاء أسعار السلع والخدمات. وقال نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية في أبها محمد العامر إن هناك آثاراً سلبية للقرار في مقدمتها ارتفاع مؤشر التضخم في المملكة، وزيادة الأعباء على المنشآت الصغيرة، مما قد يتسبب في إغلاق عدد منها. وشدد العامر على ضرورة إيجاد آليات لمناقشة القرارات الوزارية مع الجهات ذات الصلة كصندوق تنمية الموارد البشرية والغرف التجارية وديوان الخدمة المدنية ومصلحة الإحصاءات العامة ومؤسسات التعليم العالي والفني المهتمة لدراسة إمكانية توظيف السعوديين بطريقة علمية دون التسرع في اتخاذ مثل هذه القرارات الاستراتيجية بهدف تقييمها بشكل متكامل ودراسة الآثار السلبية والإيجابية لها، وقال إن القرار جاء بشكل مفاجئ دون الرجوع لرجال الأعمال الذي لن يكون له جدوى في توطين الوظائف في الوقت الحالي. جاء ذلك خلال اجتماع رجال الأعمال في منطقة عسير في غرفة المنطقة لبحث آثار قرار وزارة العمل برفع رسوم إصدار رخص العمل إلى 2400 ريال، واتفق المجتمعون على أن القرار مجحف على رجال الأعمال وأصحاب المنشآت الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، ولا يخدم توجه تنمية الأعمال. وبين العامر أن رجال الأعمال قاموا برفع طلبات توظيف كوادر بشرية سعودية من صندوق تنمية الموارد البشرية ومكتب العمل، وقوبلت طلباتهم بالاعتذار لعدم توفر طالبي العمل”. من ناحية أخرى، حذرت الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة من التداعيات والتأثيرات المتوقعة من قرار وزارة العمل الرامي إلى رفع كلفة العامل الوافد بواقع مائتي ريال شهريا. وأحصى الاجتماع الذي عقد أمس في مقر الغرفة، بحضور رؤساء اللجان النوعية والذي ترأسه الدكتور محمد الخطراوي رئيس مجلس الإدارة بحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة والأمين العام للغرفة التجارية محمد الشريف، المبالغ التي سيتكلفها القطاع الخاص بنحو 16 مليار ريال سنويا. وأكد رئيس مجلس الإدارة الدكتور الخطراوي أن الحاضرين أجمعوا على ضرورة رفع برقية إلى المقام السامي وإخطار رئيس مجلس الغرف السعودية بضرورة تأجيل هذا القرار لما له من تأثيرات سلبية متوقعة، تتمثل في مطالبات المقاولين للدولة بالتعويض وفقاً للمادة 43 من نظام المشتريات (زيادة الرسوم من 750 ريالاً إلى 3150 ريالاً) وتعويضات للمقاولين في عقود القطاع الخاص، بالإضافة إلى التأثيرات المصاحبة على المجتمع نتيجة زيادة الرسوم والتكلفة على العمالة، محذرين من زيادة نسبة التضخم على المواطن، بخلاف التأثيرات المباشرة على المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تشكل أكثر من %80 من مجموع الاقتصاد السعودي، إضافة إلى زيادة تعثر المشاريع الحكومية والأهلية، وزيادة البطالة جراء تطبيق هذا القرار.




صندوق الموارد البشرية يوقع ٢٥ اتفاقية لتوظيف السعوديين
مؤتمر صحفي يتوقع الحديث فيه عن توقُّف "حافز"


 يعقد، اليوم، مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم المعيقل مؤتمراً صحفياً داخل مقر الصندوق، بعد توقيع الصندوق ٢٥ اتفاقية مع مكاتب توظيف أهلية، لتوظيف السعوديين والسعوديات في القطاع الخاص.

هذا ويتوقع أن يتم خلال المؤتمر التطرُّق لموضوع توقف إعانة حافز عن الدفعة الأولى، وردِّ المسؤولين على مطالبات التمديد وما تمّ حيالها.





"العمل" تفرض إقفال المحال المخالفة لتوظيف الخريجات
عمل تحالفي يجمع بين وزارتي العمل والشؤون البلدية والقروية


فرضت وزارتا العمل والشؤون البلدية والقروية 3 إجراءات لتطبيق قرار تأنيث محال المستلزمات النسائية، وإصدار توصيات تحالفية بين الوزارتين، تمهد لتطبيق توظيف الخريجات بشكل أكبر مستقبلا في محال المستلزمات النسائية. وفقاً لـ صحيفة "الوطن"

وأكدت المصادر، على أن وزارة العمل شكت للأخيرة عدم التزام محال تجارية بتطبيق قرار قصر الوظائف في محال المستلزمات النسائية على الخريجات السعوديات، واستدلت على تجاهل تلك المحال لقراراتها على الرغم من إعطائها مهلة لتعديل أوضاعها.

وكما طالبت وزارة العمل من وزارة الشؤون البلدية والقروية دعمها بما يكفل فاعلية التنفيذ، وذلك من خلال توجيه الأمانات والبلديات بالتعاون مع مكاتب العمل بإغلاق المحلات المخالفة التي منحت المهلة ولم تلتزم بتنفيذ قرار التأنيث.

وقالت المصادر، إن التوصيات الموجهة لتوحيد جهود الأمانات والبلديات مع مكاتب العمل تتمثل في 3 إجراءات، هي قيام وزارة العمل بجولاتها الميدانية لمتابعة تطبيق قرار قصر العمل في محال بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية.

وفي حال تبين للفرق الميدانية وجود مخالفات لا تستطيع وزارة العمل التعامل معها، وترى بأنها من اختصاص وزارة الشؤون البلدية والقروية، فيمكنها مكاتبة الأمانات والبلديات للنظر في المخالفة وتطبيق العقوبة المناسبة وفق لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية. 

وكما نصت التوصية الثانية على قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتأكيد على الأمانات والبلديات بشأن أهمية التعاون مع مكاتب العمل في تنفيذ القرار المشار إليه فيما يقع في اختصاصها".

وزادت المصادر أن التوصية الثالثة من العمل التحالفي بين وزارتي العمل والشؤون البلدية والقروية تقضي بقيام مكاتب العمل في المناطق والمحافظات بعد استنفاد محاولاتها لتصحيح وضع المحال المخالفة لتطبيق القرار بمخاطبة الأمانات والبلديات لإغلاق هذه المحال غير الملتزمة وفقا لما تنص عليه لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية.

يذكر أن وزارة العمل ما زالت تقوم بتحركات جادة ومتنوعة في سبيل تطبيق القرار القاضي بالموافقة على الخطة التفصيلية لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدين للتدريس وحاملي الدبلومات الصحية بعد الثانوية العامة.





البلوشي: للموهوبين لصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم
35 ألف طالب وطالبة سجلوا في "إبداع"


 تجاوز عدد المسجلين لخوض منافسات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع 2013"، والذي تنظمه وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، حتى الوقت الحالي 35 ألف طالب وطالبة، فيما حثت "موهبة" طلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية على المبادرة والتسجيل على الموقع www.ibda.org.sa لخوض منافسات الأولمبياد قبل إغلاق باب التسجيل.

وتنطلق منافسات أولمبياد "إبداع" بتصفيات معارض الإدارات التعليمية خلال الفترة من 26 محرم إلى 7 صفر 1434هـ، الموافق 10-20 ديسمبر 2012م، مروراً بتصفيات المناطق خلال الفترة من 23 ربيع الأول إلى 4 ربيع الآخر 1434هـ، الموافق 4-14 نوفمبر 2013م، وانتهاء بالتصفيات النهائية التي ستقام في مدينة الرياض في الفترة من 16-20 مارس 2013، ويشارك فيه المتأهلون والمتأهلات من أولمبياد تصفيات المناطق.

ودعا المشرف العام على أولمبياد "إبداع" في موهبة أحمد البلوشي، الطلاب والطالبات، إلى سرعة استثمار الفرصة والتسجيل في الأولمبياد، مؤكداً أنه فرصة تتيحها وزارة التربية والتعليم و"موهبة" للموهوبين والموهوبات من أبناء الوطن لصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وفق أحدث الأساليب العلمية للإسهام في بناء مجتمع معرفي مبدع ومتكامل. 

وحث البلوشي الموهوبين والموهوبات من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية إلى خوض التجربة بالتسجيل والمشاركة في أولمبياد "إبداع" الذي يسعى لبناء جيل سعودي مخترع ومبدع وقادر على المنافسات الدولية، ويسهم في تحويل المجتمع إلى مجتمع معرفي مبدع، مؤكداً أن كل المشاركين في التصفيات مبدعون بلا استثناء، ولا يوجد خاسر في الأولمبياد.

وقال البلوشي إنه يحق لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية في الشريحة العمرية ما بين 12 إلى 20 عاماً المشاركة في الأولمبياد بمشاريع في مساري البحث العلمي والابتكارات، وهي المشاريع التي تخضع لأربع تصفيات، الأولى على مستوى الإدارات التعليمية، والثانية على مستوى المناطق التعليمية، والثالثة والأخيرة هي التصفيات النهائية للمتأهلين من تصفيات المناطق.

وأوضح المشرف العام على أولمبياد "إبداع" في موهبة، أحمد البلوشي، أن أولمبياد إبداع يسجل نجاحاً عاماً بعد آخر باتساع دائرة المشاركة، سواء من حيث عدد الطلبة والطالبات أو عدد المدارس والمشروعات المقدمة، مشيراً إلى أن موهبة ووزارة التربية والتعليم تسعيان كل عام إلى تجويد الأولمبياد، وهو ما يؤكده دخول شركة "إنتل" العالمية كشريك فاعل في عملية التدريب في مسار البحث العلمي، واستحداث لجنة علمية تسعى للارتقاء بمشاريع الطلبة وتطبيق المعايير واللوائح الدولية للتمثيل المشرف للسعودية في المحافل الدولية.

وذكر البلوشي أن فكرة الأولمبياد تقوم على أساس التنافس في مساري البحث العلمي والابتكارات، من خلال تقديم مشاريع عبر المشاركة الفردية أو الجماعية، يتم تحكيمها من قبل أكاديميين مختصين، لتحديد المشاركة الأفضل وفق معايير محددة للتأهل إلى مراحل متقدمة. 

ولفت إلى حرص "موهبة" على تأهيل محكمي ومحكمات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع" عبر البرامج التدريبية؛ وذلك حرصاً من إدارة الأولمبياد على تأهيل كوادر وطنية لتحكيم المشاريع المشاركة. 





هدّد بالمقاضاة ما لم يسترد أمواله بمبلغٍ يوازي ما تحتويه
مسؤولٌ في الطيران المدني يتهم "الخطوط" بإخفاء حقيبته

اتهم مسؤول في هيئة الطيران المدني (تحتفظ "سبق" باسمه)، الخطوط الجوية السعودية بفقدان حقيبته منذ ستة أشهر، وأنها لم تعدها له أو تعوّضه مبلغاً يوازي ما تحتويه حقيبته، مهدّداً بتصعيد قضيته والمقاضاة ما لم يتم تحقيق مطالبه المشروعة.

وفي التفاصيل، قال المسؤول: "إنني أحد عملاء السعودية ولي مطالبة لدى هذه المؤسسة برقم 13860، وبعد شهور عدة وعديد من الاتصال من قِبلي للاستفسار عمّا تم بخصوص الحقيبة التي فقدت أثناء رحلتي من من أبها الي إسطنبول عن طريق جدة قبل نحو ستة أشهر، وأخبروني أن المعاملة لدى مكتب الخطوط السعودية بأبها، واتضح أنهم رصدوا لي تعويضاً بمبلغ وقدره 2625 ريالاً. والمؤكد ان هذا المبلغ بخس في حقي، لأن محتويات حقيبتي تزيد على 16 ألف ريال، فضلا عن المعاناة المعنوية والجسدية التي لحقت بي وعائلتي من جرّاء إهمالٍ لا مبرر له من قِبل موظفي الخطوط السعودية".

وأضاف: "الغريب أنه تم الاتصال بي من قِبل أحد مشرفي الخطوط السعودية بجدة وأنا في إسطنبول، وأفادني بأن حقيبتي موجودة وسوف يقوم بإرسالها إلى إسطنبول ولكن مع الأسف الشديد لم تأت بعد، ما زاد من معاناتي وجعلني أطرح عديداً من التساؤلات والشكوك حول مصير هذه الحقيبة ولماذا اختفت بعد أن أفادني المشرف بأنها موجودة، خصوصا أنها تحوي عديداً من المحتويات القيمة.

وتابع: "الخطوط السعودية تجاهلت خطاب مدير عام إدارة حماية المستهلك الذي لجأت إليه؛ ما زاد معاناتي إزاء هذ التصرف من قِبل ناقلٍ لا يلتزم بأنظمة وقوانين حماية المسافر والمحافظة على ممتلكاته"، مشيراً إلى أن القيمة التي رُصدت لي لم تعطني حقي، إضافةً إلى أن الخطوط السعودية لم تعتذر لي لا خطياً ولا عبر الاتصال، ضاربةً بمعاناتي وأسرتي عرض الحائط.





البصمة وصورة الوجه لطالبي تأشيرات الدخول للسعودية
مكاتب مختصة تعتمدها ممثليات المملكة في الخارج لاتخاذ الإجراءات الازمة


قرر مجلس الوزراء السعودي بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية في شأن تعميم أخذ البصمة الأمنية لطالبي التأشيرات من جميع الدول من خلال مكاتب الخدمات التي تتعامل مع البعثات، تعديل البند (رابعا) من قرار مجلس الوزراء رقم (202) وتاريخ 22/6/1430هـ، ليصبح بالنص التالي:

1 - تقوم وزارة الخارجية - عن طريق مكاتب مختصة تعتمدها ممثليات المملكة في الخارج - باتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول على الخصائص الحيوية (البصمة وصورة الوجه أو غيرهما) لطالبي تأشيرات الدخول للمملكة بمن فيهم الحجاج والمعتمرون.

2 - تنسق وزارتا الخارجية والداخلية فيما بينهما لتنفيذ ما ورد في الفقرة (1) من هذا البند وفقا لاختصاصاتهما.

3 - لا يسري ما ورد في الفقرة (1) من هذا البند على حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، وفقا للإجراءات المتعلقة بها، ما لم يكن ذلك تطبيقا لمبدأ المعاملة بالمثل، أو أمر تقتضيه مصلحة المملكة.

4 - ترفع وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارة الداخلية - خلال السنة الثانية من تاريخ الموافقة على ذلك - تقريرا عما أنجز في هذا الشأن.

5 - تنسق وزارة الحج مع وزارة الداخلية للاستفادة من الخصائص الحيوية (البصمة وصورة الوجه) للتأكد من هوية الحاج والمعتمر. وفقاً لـ صحيفة "عكـاظ".





بنسبة 0.1 % عند 6662 نقطة (- 4 نقاط)
السوق تواصل التراجع للجلسة التاسعة على التوالي


أنهى المؤشر العام للسوق السعودي جلسة الثلاثاء على تراجع بنسبة 0.1 % عند 6662 نقطة (- 4 نقاط)، وكان المؤشر قد سجل أدنى مستوى له اليوم عند 6618 نقطة، قبل أن يقلص خسائره ويغلق عند المستوى المذكور، في حين بلغت قيمة التداولات نحو 4.9 مليار ريال.

وبتراجعه اليوم يواصل مؤشر السوق هبوطه للجلسة التاسعة على التوالي، كأطول سلسلة تراجعات تشهدها السوق السعودية منذ الفترة ما بين شهري فبراير ومارس 2011 (13 جلسة متتالية من الانخفاض).

وأنهى سهم "ينساب" تداولاته على تراجع عند 42.40 ريال (-1.6 %)، وتعتزم الشركة إيقاف وحدة جلايكول الإيثلين لإجراء الصيانة الدورية‎ اعتبارا من 25 نوفمبر ولمدة 10 أسابيع.

وهبط سهما "المراعي" و"المملكة القابضة" بنحو 2 % عند 65.75 ريال و17 ريالا على التوالي، مواصلا الأول هبوطه للجلسة الرابعة، وتراجع سهم "سدافكو" بـ4 % عند 55 ريالا.

في المقابل، أغلقت أسهم "زين" و"دار الأركان" و"المتقدمة" و"ساب" على ارتفاع بأكثر من 1 %، وتصدر سهما "أمانة" و"العالمية" ارتفاعات السوق بالنسبة القصوى.





350 منهم ينتظرون صدور صكوك ملكيتهم للأراضي المخصّصة لهم
مساهمو "درة الخليج" يشكون من بيروقراطية كتابة العدل


طالب أكثر من 350 من مساهمي درة الخليج بالخُبر والعارض في الرياض، وزارة العدل التدخُّل لإنهاء معاناتهم في إصدار صكوك الاراضي الخاصّة بهم، وقالوا إنه لا ينكر التطور الكبير في كتابات العدل وإنهاء الصكوك بسرعة، والتحول الى التقنية ولكنهم يعانون البيروقراطية في تأخير اصدار صكوك الأراضي ملكيتهم.

وقال مصفي مساهمتي درة الخليج بالخبر والعارض بالرياض د. عبد الحميد بن خنين لـ "سبق": بعد انتهاء معاناة المساهمين، وتسلُّم مستحقاتهم الناتجة من بيع المخططين، انتقلت معاناة أكتر من 350 من المشترين نتيجة البيروقراطية الدائرة بين كتابات العدل بالرياض والخُبر، في تأخير إصدار صكوك الاراضي، ما سبّب تخوفاً لدى المشترين بتجدُّد معاناتهم السابقة وتكون لهم أراض دون صكوك ملكية.

وأضاف ابن خنين أنه بعد أن تم بيع مخطط مساهمة درة الخليج عن طريق المحكمة العامة بالخبر بالمزاد العلني تنفيذاً لقراري لجنة المساهمات الصادرين بتاريخ 10 / 11 / 1431هـ، قام مكتب قاضي التنفيذ بالخُبر رياض بن صالح الفواز، في فترةٍ وجيزةٍ بإتمام إفراغ جميع القطع المباعة بالشرح على الصك الأساس بأسماء المشترين وأرقام القطع المشتراة .. أحال في 3 شعبان 1433 هـ، الصك إلى كتابة العدل الأولى بالخُبر، لتقوم بالعمل الإجرائي اللازم لإصدار صكوك مستقلة لكل مشترٍ وفق التعميم الصادر من وزير العدل برقم (13/ت/4566) وتاريخ 27 / 4 / 1433هـ الذي يتضمن اعتماد إصدار صكوك مستقلة لكل قطعة من أراضي المساهمات المتعثرة عقب بيعها, إلا أن ذلك لم يتم حتى الآن! وأضاف أن الأمر بات يتطلب تدخلاً فاعلاً من وزارة العدل، لإنهاء الوضع الراهن بتوجيه مَن يلزم بإصدار الصكوك وتسليمها لأصحابها، ذلك أن الارتهان للبيروقراطية الدائرة بين كتابة العدل وديوان الوزارة، يعني القبول باستمرار حبس حق انتفاع المشترين بأملاكهم، وتفويت مصالح متأكدة بالتصرف فيها، ولاسيما أن العمل الموضوعي تمّ من قِبل المحكمة في وقتٍ مبكرٍ، في حين أن العمل الإجرائي المنوط بكتابة العدل، ما زال ينتظر مَن يجريه، وكذا الحال فيما يخص إصدار صكوك المشترين في مخطط مساهمة العارض بشمال الرياض، الذي يتطلب تدخُّل معاليه المباشر لتعجيل القيام بهذا الإجراء.




الأمير الوليد يستلم خطاب من أميرة بلجيكا الأميرة استريد



استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية وسمو الأميرة أميره الطويل الأمين العام ونائبة الرئيس، سعادة الأستاذ مارك فينك سفير مملكة بلجيكا لدى المملكة العربية السعودية ووفد مرافق.

تضمن الوفد السير كريستوفر مالابي، رئيس الجمعية الخيرية للمنظمة الأوروبية لأبحاث وعلاج السرطان (EORTC) وممثل صاحبة السمو الملكي أميرة بلجيكا الأميرة استريد، وتكون الأميرة استريد ابنة جلالة الملك البرت الثاني ملك بلجيكا. كما حضرت اللقاء الدكتورة نهلة ناصر العنبر المساعدة التنفيذية الخاصة لسمو رئيس مجلس الإدارة.

وفي بداية اللقاء شكر سعادة السفير الأمير الوليد لإتاحته الفرصة للقاء بسموه ومن ثم تطرق الطرفان لعدد من المواضيع الاجتماعية والانسانية. وخلال اللقاء سلم السير كريستوفر مالابي خطاب من الأميرة استريد للأمير الوليد.

في عام 2009م، استقبل الأمير الوليد وحرمه سمو الأميرة أميره الطويل نائبة الرئيس والأمين العام لمؤسسة الوليد بن طلال الخيرية التي يرأسها سموه، صاحب السمو الملكي الأمير فيليب ولي عهد مملكة بلجيكا والوفد المرافق، كما أقام مأدبة عشاء على شرف ضيفه. كما حضر حفل العشاء كل من سعادة السفير علاء الدين العسكري رئيس المراسم في وزارة الخارجية السعودية وكبار مسؤولي شركة المملكة القابضة ومؤسسة الوليد بن طلال الخيرية والمكتب الخاص لسمو الأمير الوليد.في مارس 2009م، استقبل الأمير الوليد الأميرة استريد، وأقام سموه مأدبة غداء على شرفها في برج المملكة.





ميدان المؤسس بالرياض يحتضن سباق الفروسية

الرياض-الوئام-نايف المشيط:
اقام نادي الفروسية بالرياض حفله الخامس والعشرين والسادس والعشرين وذلك على ميدان المؤسس بالجنادرية يومي الخميس

والجمعة الماضيين وكانت نتائج حفل يوم الخميس على النحو التالي:
الشوط الاول على جائزة عبيد بن صالح بن مشخص من اهالي الرياض لمسافة١٤٠٠متر وقيمة ألجائزة ٥٤الف ريال وحقق المركز الاول الجوا

د الصارم لابناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود والمركز الثاني للجواد شاهر لابناء الامير بدر بن عبدالعزيز والمركز الثالث للجواد صعفق لابناء محمد بن عاي
وحققت الفرس مهارة لفيصل محمد المطيري المركز الرابع فيما حقق الجواد مناور المركز الخامس لمالكه سلطان الطلاع.الشوط

الثاني على جائزة فالح السبيعي مسافة السباق ١٨٠٠م وقيمة الجائزة٥٤ الف ريال ،وحقق المركز الاول الجواد يالله خير لمالكه فايز احمد اكرم وحقق المركز الثاني رباعه لاسطبل ال مرزوق.ش الطيار.

وحقق المركز الثالث جينار لمالكه محمد راشد العبيد وحققت مخربة لزيد بن ملفي ابو اثنين المركز الرابع فيما حقق الجواد كروزر لمالكه ابراهيم نصيب الاخضر المركز الخامس.الشوط الثالث على جائزة فرحان السعود من اهالي الرياض ،ومسافة السباق ١٤٠٠م وقيمة الجائزة ٥٤الف ريال وحقق المركز الاول خضيراء لابناء محمد عايش الطيار.

فيما حقق المركز الثاني الخونداه لمالكه عبدالمحسن راجح القحطاني والمركز الثالث للفرس موالفه لابناءالملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود،والمركز الرابع متحديه لمالكها مهدي سلطان السبيعي بينما حقق المركز الخامس طرابلس لاسماعيل صالح السعويالشوط الرابع للخيالة السعوديين المتميزين ،ومسافة السباق ١٦٠٠وقيمة الجائزة٦٦الف ريال وحقق المركز الاول الجواد لعيون تحبه لمطلق بن جمعه الرزيق وحقق المركز الثاني فاهد لابناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وحصل الجواد مارينا لناصر بن طايل العتيبي على المركز الثالث والفرس كينونة لبدر بن صقر العطاوي في الركز الرابع فيما حققت الفر

س فرحة وطن لابناء سلطان مسلط الازمع.

المركز الخامس الشوط الخامس على جائزة فهد بن عبدالعزيز بن معمر(من اهالي العيينة) مسافة السابق ١٨٠٠م وقيمة الجائزة٥٤الف ريال وكان المركز الاول من نصيب راحلة لاسطبل المنفوش وحقق المركز الثاني زريفة للامير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز والمركز الثالث لؤلؤة الرياض لمحمد بن شباب ابو ثنتين في حين حقق المركز الرابع مألوفه لابناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز والمركز الخامس كان من نصيب درعه لفرج بن سعيد ال رشيد.

 

الشوط السادس على جائزة فهد بن علي المعشوق (من سكان الرياض) مسافة السباق ١٨٠٠م وقيمة الجائزة٧٨الف ريال وحقق المركز الاول النجم المضيء لابناء الملك عبدالله العزيز وحقق المركز الثاني يسير لابناء الامير محمد بن سعود الكبير وحقق المركز الثالث عاصمة للامير سيف الدين بن سعود بن عبدالعزيز وتلاه في المركز الرابع الفذ لهيف بن محمد القحطاني وحقق المركز الخامس نادر حرار لابناء مدهش بن مزيد المصعبيالشوط السابع على جائزة فيروز العبدالعزيز (من اهالي الرياض) مسافة السباق ١٨٠٠م وقيمة الجائزة ٧٨الف ريال وكان للجياد المستوردة وحقق المركز الاول برفست اوف ذا بريف لمالكه نواف صقر الميموني.

وجاء في المركز الثاني ادفير تايز منت لفهد بن سليمان بن زعير وحقق المركز الثالث سمارت بنكر للامير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز وحقق المركز الرابع مرمرينا لابناء الامير فيصل بن مساعد بن سعود وحقق المركز الخامس القادم (ايرلندا) لهيف بن محمد القحطانيالشوط الثامن على جائزة ماجد مر عيد السبيعي مسافة السباق ١٢٠٠م وقيمة الجائزة٥٤الف ريال.

وحقق المركز اول صفوة ريم لجمال احمد بغلف وجاء في المركز الثاني بده لاسطبل شواهد والمركز الثالث كان من نصيب بيانو لشرف محمد الحريري وحقق المركز الرابع عز الصديق لمحمد حمد عاطف ال رشيد والمركز الخامس لابناء محمد بن عايش الطيارالشوط التاسع مساهمة من نادي الفروسية مسافة السباق ١٤٠٠م وقيمة الجائزة مئة الف ريال وحقق تلمركز الاول يسود(بريطانيا) لسلطان بن فيحان بن فيصل المنديل والمركز الثاني فيونق لابناء فهد سليمان الفوزاني والمركز الثالث كال تو ريزون لمشعل محسن المطيري وحقق المركز الرابع الفرس غزوة (بريطانيا) لدحام جليل بن طواله بينما المركز الامس من نصيب فهد منير العضياني.

الشوط العاشر هدية من ناطي الفروسية مسافة السباق ١٤٠٠م والجائزة ٦٠٠٠٠+سيارة وحقق المركز الاول سمو الغيم لابناء مدهش بن مزيد الصعبي وجاء في المركز الثاني فاريا لخالد مشرف مطلق بن شنان وحقق المركز الثالث الفرس ناصحة لابناء هيف محمد القحطاني بينما حقق المركز الرابع شمعة رماح لابناء مسلم بن محمد ابوثنين وفي المركز الخامس عطايف لسعد محمد الهزاتواقيم يوم الجمعة٢/١/١٤٣٣ حفل السباق السادس والعشرون.

وكانت نتائج الاشواط على النحو التالي :الشوط الاول على جائزة محمد المعشوق من سكان الرياض مسافة السباق ١٢٠م وقيمة الجائزة٥٤الف ريال وحقق المركز الاول عداك لسلطان ماضي بن عميرة والمركز الثاني من نصيب الوليف لسعد بخيت الفهيد والمركز الثالث روزس لفيصل مشرف بن مطلق وجاء في المركز رابع صنعاء لابناء محمد بن عايش الطيار والمركز الخامس المانية لاسطبل الرفاعالشوط الثاني على جائزة محمد بن رشيد بن قماع مسافة السباق ١٨٠٠م وقيمة الجائزة ٥٤الف ريال وحقق المركز الاول مهيل لابناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز والمركز الثاني ابو خيال للامير فيصل بن خال بن عبدالعزيز.

والمركز الثالث ردام للامير بدر بن عبدالعزيز والمركز الرابع من نصيب نديم ملوك لمالكه متعب بن زيد الشمري وحقق المركز الخامس بنتو مينيوم لعادل بن مسفر العطاويالشوط الثالث على جائزة محمد بن شعيل الدوسري ومسافة السباق ٢٤٠٠م وقيمة الجائزة ٧٨الف ريال وحقق المركز الاول فلاي داون لابناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز والمركز الثاني ميناس بوي لنزار انور ابو الجدايل وحقق المركز الثالث مدامي اكسيلي رني لاسطبل الغريبان وجاء في المركز رابع فنون للامير عبدالعزيز بن مساعد بن سعود والمركز الخامس من نصيب بنتو مينينوم لاسطبل الشاكرالشوط الرابع على جائزة نادي الفروسية التقديرية ومسافة السابق ١٤٠٠م وقيمة الجائزة ٩٠ الف ريال .

وحقق المركز الاول عاصف الخيل لابناء عبدالرحمن محمد ال الشيخ والمركز الثاني خوي الجود لعلي محمد السحيمان وحقق المركز الثالث طباع لابناء هيف بن عبود القحطاني والمؤكز رابع ترابستار لفهد محمد الازمع.

وفي المركز الخامس وعد الساري لعوض مشعان عواض العتيبيالشوط الخامس على جائزة محمد عامر الاوبير العجمي ومسافة السباق ١٦٠٠م وقيمة الجائزة ٥٤الف ريال وحقق اللمركز الاول الجواد مجدف لابناء الامير محمد بن سعود الكبير والمركز لثاني متربص لابناء محمد بن عايش الطيار.

وجاء في المركز ثالث جاكاب لعبدالله عبدالرحمن تمبكاني والمركز الرابع تبارك الرحمن لسعد محمد الضفيان والمركز الخامس مخباط لسلمان فهيد السرحانيالشوط السادس على جائزة محمد بن هزاع ومسافة السباق ١٤٠٠م وقيمة الجائزة ٧٨الف ريال وحقق المركز الاول صنان لابناء الامير بدر بن عبدالعزيز والمركز الثاني المستكم لابناء محمد بن عايش الطيار والمركز الثالث نثار لسعود بن عبدالله الفراج والمركز الرابع الجواد العز لله لخرصان بن منير ال رشيد وجاء في المؤكز الخامس انظر النجم لخالد عبدالله شلبي.

الشوط السابع على جائزة مسعود المبروك ومسافة السباق٢٠٠٠م وقسمة الجائزة٧٨الف ريال وحقق مركز الاول سنب ان تاين للامير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز والمركز الثاني متشرف (امريكا) لابناء رفاعي الغريبان والمركز الثالث عند الله لخالد عبدالرحمن المرغلاني وجاء في المركز الرابع شاباطا للامير عبالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز والمركز الخامس كوينز سكولار لسلطان بن محمد بن شفلوت.

الشوط الثامن على جائزة مسمل بن مجفل السبيعي ومسافة السابق ١٢٠٠م وقيمة الجائزة٦٦الف ريال وحقق المركز الاول ربسان لابراهيم بن عبدالله الرشيد والمركز الثاني ذكرى الحبيبة لابناء علي وعبدالعزيز الحمادي ونجم المغترة للامير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز وجاء في المركز الرابع درة القصيم لابناء احمد حمدام وفي المركز الخامس زلال لاسطبل المنفوشالشوط التاسع والجائزة كاس وزارة المالية ومسافة السابق ١٨٠٠م وقيمة الجائزة ١٠٠الف ريال .

وحقق المركز الاول قداد لابناء عبدالله سعد الفراج وجاء بالمركز الثاني هافانا لعبد الله سعيد المداح والمركز الثالث ناجحه لابناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز والمركز الرابع سيحة بال لابناء علي بن بدن السبيعي وجاء في المركز الخامس برق المزن لنايف فايح العتيبيالشوط العاشرعلى كأس وزارة الزراعة ومسافة السباق٢٠٠٠ وقيمة الجائزة١٠٠٠٠٠ًريال وحقق المركز الاول عداس للامير فيصل بن خالد بن عبد العزيز وفي المركز الثاني صوال لابناء الامير محمد بن سعود الكبير وجاء بالمركز الثالث المستحب لفؤاد محمد بن غشيان والمركز الرابع مختصرة للامير محمد بن فيصل بن محمد بن سعودوالمركز الخامس ريتال لاسماعيل صالح السعوي.





خبراء: مبيعات السيارات بالمملكة ستصل لـ«25»مليــار


ازدادت أهمية السوق السعودية لشركات السيارات في العالم بالآونة الأخيرة حيث سارعت كبرى الشركات إلى عرض أحدث إنتاجها في معرض الرياض الدولي للسيارات.وقد وصف المسؤولون المعرض بإنه الأكبر والأقدم من نوعه في الشرق الأوسط.

وأشار وكيل وزارة النقل السعودية عبد العزيز العوهلي إلي إن عدد السيارات الجديدة التي تدخل المملكة سنويا يبلغ 600 ألف سيارة.

فيما أوضح وكيل شركة هيونداي بالسعودية محمد نصار أن هناك توقعات بارتفاع عدد السيارات التي تدخل المملكة إلى نحو مليون سيارة سنويا، مرجحا أن تتراوح حصة “هيونداي” بين 30 و35 في المائة.ومن المتوقع أن ترتفع قيمة مبيعات السيارات في السعودية خلال عام 2013 إلى 25 مليار دولار.

ويتوقع مراقبون وخبراء زيادة مطردةا في نمو مبيعات السيارات في السعودية خلال السنوات المقبلة.من ناحية أخري ينتظر البدء في إنتاج قطع غيار للسيارات في المملكة عام 2013، على أن يبدأ تجميع سيارات الركوب بحلول عام 2021.





"الصحة" تعلن عن اكتشاف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا
 
أعلنت وزارة الصحة اليوم عن اكتشافها حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، مشيرة إلى أنه تم علاجها وأن الوضع الصحي مطمئن ولا يدعو للقلق.

وقالت الوزارة إنها في إطار قيامها باستقصاء وبائي وترصّد وقائي لكافة الأمراض المعدية حرصا على صحة المواطنين والمقيمين اكتشفت حالة إصابة بفيروس كورونا وكانت لمواطن بأحد مستشفيات مدينة الرياض.

وذكرت أنه فور الاشتباه في حالته تم إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة له في مختبرات الوزارة وإرسال عينة لأحد المختبرات المتخصصة خارج المملكة.

وأضافت: "عندما جاءت نتائج هذا المواطن ايجابية، قامت الوزارة في حينه باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية للتعامل مع هذه الحالة، وفقًا للأعراف العلمية الطبية وإرشادات منظمة الصحة العالمية، إضافة لتقديم العلاج المناسب حتى تماثل للشفاء"، مبينة أن هذه الحالة تعد حالة فردية، وأن معظم المصابين بهذا الفيروس يتماثلون للشفاء بعد تقديم العلاج الداعم المناسب.

الجدير بالذكر أن الوزارة كانت قد أعلنت مطلع الشهر الحالي (نوفمبر) عن اكتشاف حالة إصابة بالمرض ذاته، موضحة أنها قامت بتقديم العلاج المناسب للمريض حتى تماثل للشفاء.




الفوزان: هل القرار مجرد جباية؟
(العمل) لرجال الأعمال: لماذا سكتّم عن قرار الـ 200 ريال 14 شهراً


تساءل مسؤول في وزارة العمل عن سبب صمت التجار وعدم توضيح موقفهم طيلة الـ 14 شهراً الماضية التي فصلت بين قرار مجلس الوزراء القاضي برفع التكلفة على العمل بمبلغ 200 ريال شهرياً وتنفيذ القرار قبل يومين.

من جهته، قال عبد الله الفوزان رئيس مجلس إدارة شركة الفوزان القابضة: إن قرار وزارة العمل بفرض مبلغ 200 ريال شهرياً، حتى وإن كانت نواياه باتجاه الضغط على سعودة الوظائف، إلا أنه قرار غير دقيق. حسب (الاقتصادية).





حريق خلف برج الملك في جدة (صور)


شوهدت النيران قبل قليل في كورنيش جدة على طريق الملك عبدالعزيز في أحد المباني التي تقع خلف برج طريق الملك ذي الشاشة الدعائية العملاقة، ويتوقع أن يكون الحريق قد شب في أحد المتاحف التي تقع خلف البرج الشهير.

وقد هرعت سيارات الدفاع المدني متجهة إلى الموقع، ولا توجد تفاصيل حتى الآن.

يذكر أن هذا ثاني حريق يحدث اليوم في مدينة جدة، بعد حريق مستشفى بقشان الذي اندلع ظهر اليوم.







21 حالة اختناق بحريق مستشفى بقشان..وتحويل 4 حالات لمستشفيات أخرى


سيطرت فرق الدفاع المدني بمحافظة جدة ظهر اليوم على حريق شب في مستشفى بقشان العام شمال المحافظة، حيث شب الحريق في عدد من المكيفات ومراواح الشفط والتي أدت إلى تكوين سحابة دخانية داخل أروقة المستشفى . وأوضح الناطق الاعلامي بالمديرية العامة بالدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة مشاركة 10 فرق اطفاء وانقاذ ومعدات مساندة في إخماد الحريق. كما أفاد الدكتور سامي باداود مدير الشؤون الصحية بجدة أن إدارة الطوارئ والأزمات بصحة جدة باشرت حادث الحريق وعلى الفور تم رفع درجة التأهب القصوى وذلك حسب الخطة العامة للطوارئ بصحة جدة بكل من مستشفى الملك فهد العام ومستشفى المساعدية ومستشفى الملك سعود ومستشفى الملك عبد العزيز حيث تم تجهيز مهبط المروحية الإسعافية بمستشفى الملك عبد العزيز تأهباً لاستقبال أية حالة.
وأضاف أنه تم دعم موقع الحريق بـ 9 فرق طبية من صحة جدة بوقت قياسي مجهزة بفريق يتكون من أطباء وأخصائي تخدير وتمريض وأخصائيين اجتماعيين.
من جهة أخرى كشف مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة جدة الدكتور محمد باجبير أن عدد الحالات التي تم نقلها من موقع الحدث هي 4 حالات، حالتا أطفال (حضانات) وحالة لمريضة على وشك الولادة تم نقلها جميعا لمستشفى المساعدية، وكذلك حالة واحدة إلى مستشفى الملك فهد لضيق في التنفس، وهناك 21 حالة تعاملت معها الفرق الطبية بصحة جدة ما بين اختناق وذعر وقد أعطيت لهم الإسعافات الأولية اللازمة في موقع الحدث في حينه دون الحاجة إلى نقلها.
وأضاف الدكتور باجبير أنه تم إخلاء المستشفى كاملاً من جميع المرضى من المبنى الذي تم فيه الحريق إلى المنطقة المخصصة للإخلاء في محيط المستشفى حيث سيطرت فرق الإطفاء بالدفاع المدني على الحريق كاملاً بفضل الله تعالى، كما أكد الدكتور باجبير أنه لضمان سلامة المرضى سترابط فرق الطوارئ في موقع الحدث حتى يتم التأكد من سلامة المبنى على المرضى وعودة كل مريض إلى سريره.





الشيخ المغامسي..لم يمنعني أحد من الظهور اعلامياً


خصوص ما أشيع حول إيقاف الشيخ صالح بن عواد المغامسي من الظهور إعلامياً على القنوات السعودية فإن هذا الخبر عاري من الصحة. وقد اتصل مكتب الشيخ بمكتب معالي وزير الإعلام الذي نفى هذا الخبر جملة وتفصيلاً.

وذكر مكتب الشيخ المغامسي أنه يأمل من الأخوة والأخوات مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي تقوى الله في السر والعلن وتحري الدقة والمصداقية في نقل أخبار الشيخ ونشرها فالكلمة أمانة وسيحاسبنا الله عليها كما أشار الى أن موقع الشيخ الرسمي والحسابات الرسمية التابعة له هي المصدر الموثوق في نقل اخبار الشيخ صالح المغامسي حفظه الله .





ناصر العمر: ضعف الخوف من الله لدى حكام مسلمين وراء تضخيمهم لقدرات اليهود

 
قال الشيخ ناصر بن سليمان العمر إن ضعف الخوف من الله لدى بعض حكام المسلمين وانتهاكهم لمحارمه كان سببا وراء تضخيمهم من قدرات اليهود، متابعا: "هؤلاء قذف الله في قلوبهم الرعب فصاروا يتسابقون على مبادرات الذل والاستسلام".

وحذر خلال درسه الأسبوعي بمسجد خالد بن الوليد شرق الرياض من حالة الضعف والانهزام والخوف من اليهود التي زرعت في العالم العربي منذ احتلال فلسطين, مؤكداً أن هؤلاء لما فرغت قلوبهم من الخوف من الله عز وجل عاقبهم الله بالخوف من عدوهم، وأصبحوا دُماً في يد أمريكا والغرب.

ولفت الشيخ العمر إلى خشيته من أن يورّث هذا الضعف وهذا الاستسلام للأجيال الصغيرة، ضاربا مثلاً على ذلك بمقال نشرته إحدى الصحف في المملكة حمّل فيه الكاتب الفلسطينيين مسؤولية الاعتداء على غزة بحجة أنهم لم يقبلوا بالاتفاقية العربية, مطالبا باستمرار الدعم للفلسطينيين وعدم اقتصاره على الأزمات.





زيارة العريفي لسويسرا تواجه اعتراضات بداعي العداء للسامية وحقوق الشواذ


أثارت زيارة منتظرة للشيخ محمد العريفي الى سويسرا منتصف الشهر القادم اعتراضات من منظمتين محليتين تتهمانه بالعداء للسامية والشواذ.

وكان الشيخ العريفي حصل على موافقة من دائرة الهجرة الاتحادية لحضور المؤتمر الثاني للمجلس الاسلامي السويسري في مدينة فريبورج السويسرية يوم 15 ديسمبر القادم.

وجاءت الاعتراضات على زيارة العريفي من قبل منتدى الديموقراطية وحقوق الانسان بسويسرا ومن منظمة أخرى تطلق على نفسها رابطة المسلمين السابقين.

وعلى حسب صحيفة سويسرية محلية فقد أصدرت الجهتان المعترضتان بيانا اتهمتا فيه العريفي بالمعاداة للسامية وحقوق الشواذ ، كما خصتا ما أسمته بالتصريحات العنصرية والمناهضة للمرأة حسب زعمهما.

وامام هذه الانتقادات أحالت مقاطعة سارين حيث سيجرى المؤتمر هذه المعلومات الى دائرة الهجرة الفيدرالية للبت فيها.





معدداً لـ(تواصل) أخطاءً في الأولويات
الفريجي يحاول تصحيح مسار الإنشاد السعودي بـ(إنشاد الأوائل)


في خطوة عملية لاستدعاء الزمن الجميل، أطلق المهندس رياض بن ناصر الفريجي مبادرة إنشادية لتصحيح مسار بعض المنشدين الجدد الذين حادوا بالنشيد عن مساره الصحيح، عبر إقامة مهرجان إنشادي ضخم يحمل اسم (إنشاد الأوائل) خاص بالمنشدين القدامى، الذين كانت لهم أولوية المبادرة عبر الإصدارات الصوتية في المجال الإنشادي. وقال الفريجي إن النشيد في بداياته كان يركز على الفكرة والتأثير الإيجابي في مستمعيه وجمهوره، أما الآن فقد انتشرت تجاوزات حادت بالنشيد عن رسالته السامية .
وأضاف الفريجي مالك مؤسسة رياض للإنتاج الإعلامي في تصريح خاص لـ(تواصل): إن المتابع لواقع النشيد في الفترة الأخيرة يرى خللًا في الأولويات، فمكونات النشيد الثلاثة (الكلمة- اللحن- الأداء) تتوزع عليها النسبة في نظري بالتساوي بمعنى 33.33% لكل ركن، ولا بأس بأن تزيد نسبة أحدها عن الآخر لكن ليس بفارق كبير، ولو أردنا أن نرتبها كأولوية فتأتي الكلمات في بدايتها.

وعن أهداف هذه المبادرة أجاب بقوله: نحاول في فكرة (إنشاد الأوائل) أن نذكر الجيل الجديد بالمنشدين الأوائل الذين كان لهم قصب السبق في الإنشاد السعودي، من باب الوفاء لهم وإحياء التراث الأصيل، فالكثير إن لم يكن الأغلب من المنشدين الجدد لا يعرفون المنشدين القدامى!.

وعن مدى تفاعل الجمهور مع المبادرة، يقول: التفاعل من الجمهور كبير ومنقطع النظير ويترقبون الحفل بحماس وشوق، وقد فعلنا الجانب التطوعي في جميع لجان المهرجان، كما أن التجاوب ممن خاطبناهم وتواصلنا معهم كان رائعاً إلى درجة كبيرة، عدا بعض الأسماء القديمة التي رحبت بالفكرة إلا أن مكانتها الحالية لا تسمح لها بأن تنشد وتقف على خشبة المسرح، وهؤلاء نطمع في حضورهم ولو بصورة شرفية للحفل لأجل تكريمهم على الأقل.

وتوقع الفريجي أن يرى المهرجان النور في الربع الأول من عام 1434هـ في حالة وجود من يحتضن الحفل من الجهات التي تملك مسرحاً يليق بهذا المحفل، ويطمع أن يكون على مسرح جامعة الملك سعود بالرياض.




قال: المواقع الإلكترونية تمثل البديل العصري
د.عبد العزيز قاسم: الصحافة الورقية تحتضر


أوضح الإعلامي د.عبد العزيز قاسم أن الصحافة الورقية تحتضر، مشيراً إلى أنها لم تعد تصلح إلا للدوريات والمجلات المتخصصة أو الصحف الحزبية، مفضلاً التوجه نحو المواقع الإلكترونية التي سحبت البساط من الصحف الورقية في الآونة الأخيرة.

جاء ذلك خلال تغريدات للدكتور عبد العزيز على صفحته الشخصية بموقع تويتر، تناول فيها مشاركته في مؤتمر الصحافة الإسلامية الأول الذي تجري فعالياته بالكويت، مبدياً سعادته بالمشاركة بورقة عمل عن الصحافة الإسلامية وتحديات المستقبل.

وطالب د.قاسم بتكريم الرموز الذين أسهموا في مسيرة الصحافة الإسلامية، وعد منهم الدكتور عبد القادر طاش -رحمه الله- الذي يذكره كثير من تلامذته بكثير من الفضل والامتنان.





"الميرابي": داعية ارتكب جريمة .. ما ذنب بقية الدعاة؟!
كاتب سعودي يطالب بمكافأة شهرية لطلاب المنح الداخلية

أيمن حسن- سبق:
يطالب كاتب صحفي بصرف مكافأة شهرية لطلاب المنح الداخلية، أسوة بإخوانهم من طلاب الكليات الحكومية وطلاب البعثات الخارجية، خاصة أن الوزارة تمنع طالب المنحة الداخلية من العمل في القطاعيْن العام والخاص، وتمنعه من التسجيل في برنامج "حافز"! وفي شأن آخر، يرفض كاتب أن يتم الهجوم على كل الدعاة بسبب جريمة ارتكبها داعية، مذكراً بقوله تعالى "ولا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى"، مؤكداً أن السلوك الإجرامي ليس له علاقة بمقدار تدين الشخص أو بمكانته الأدبية أو الاجتماعية، وليس كل مَن أصبح داعية بات معصوماً عن ارتكاب الخطأ.


كاتب سعودي يطالب بمكافأة شهرية لطلاب المنح الداخلية


يطالب الكاتب الصحفي عبد الرحمن السلطان في صحيفة "الوطن" بصرف مكافأة شهرية لطلاب المنح الداخلية، أسوة بإخوانهم من طلاب الكليات الحكومية وطلاب البعثات الخارجية، خاصةً أن الوزارة تمنع طالب المنحة الداخلية من العمل في القطاعين العام والخاص، وتمنعه من التسجيل في برنامج "حافز"! ففي مقاله "طلاب المنح الداخلية سعوديون أيضا!" يقول الكاتب "دعونا في البداية نؤكد على التقدم السريع الذي حصل في مسيرة التعليم العالي بالمملكة، خلال السنوات القليلة الماضية، سواء على مستوى افتتاح الجامعات الجديدة في المدن الكبرى أو المحافظات، وحتى برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، حتى وصلنا إلى وجود مقاعد شاغرة في الجامعات الحكومية لأول مرة هذا العام، وهذا إنجاز يسجل لرجال وزارة التعليم العالي، وعملهم الدؤوب خلال السنوات الماضية، لكن يبدو أن لكل عمل رائع بضعة جوانب من النقص، التي تستوجب إعادة النظر فيها، ومنها الوضع الحالي لطلاب المنح الداخلية، الذين تتكفل الوزارة برسومهم الدراسية فقط، دون توفير مكافأة شهرية مالية، أسوة بإخوانهم من طلاب الكليات الحكومية"، ويضيف الكاتب "تشترط الوزارة على طالب المنحة الداخلية استمرار الحصول على معدل تراكمي محدّد خلال مراحل دراسته شرطاً لاستمرار المنحة، طبعاً هذا المعدل المطلوب يقل عن المعدل التراكمي المحدّد لاستمرار المكافأة الجامعية لطالب الكليات الحكومية! فضلاَ عن المعدل الأقل الذي يطلب من طالب الجامعة الحكومية شرطاً لاستمراره في الدراسة والذي حدّد فقط بالمعدل 2 من 5! كما تشترط الوزارة ألا يقل عدد الساعات المسجلة لطالب المنحة الداخلية عن 12 ساعة لاستمرار المنحة، بينما تشترط الوزارة عدد ساعات أقل لطالب الكلية الحكومية لاستمرار المكافأة الشهرية – وليس استمرار تسجيله في الجامعة - وهي 9 ساعات فقط!"، ويؤكد الكاتب أن "طالب المنحة الداخلية، هو مواطن سعودي، اجتهد في دراسته، وتجاوز شروطاً صعبة، حتى يحصل على منحته، لذا يستحق ما يطبق على الطلاب الآخرين، وهي المكافأة الشهرية بنفس القيمة على الأقل وهي 990 لطالب التخصص العلمي، و850 لطالب التخصص الأدبي، بعد خصم نصيب صندوق الطلاب، خصوصاً أن الوزارة تمنع طالب المنحة الداخلية من العمل في القطاعين العام والخاص، وتمنعه من التسجيل في برنامج حافز !". ويتساءل الكاتب "كيف يستطيع هذا الطالب الشاب الصرف على نفسه، وتوفير احتياجاته الإنسانية قبل الدراسية!! علما أن صرف هذه المكافأة لن يشكل عبئا على الوزارة مقارنة بالرسوم التي تدفعها مقابل تسجيل الطلاب، وتصل في حدها الأقصى إلى 70 ألف ريال لطلاب الطب البشري وطب الأسنان، وغني عن القول الحديث عن الأثر النفسي والاجتماعي الكبير على الطالب، حينما يوفر له مصدر معيشة كريمة خلال حياته الدراسية، الأمر الذي سوف يساعده – بلا شك - على التركيز في دراسته، والاستقرار النفسي والاجتماعي، ومن المثير أن نعلم أن عددا من الطلاب قد فضّل القبول في تخصص نظري في جامعة حكومية على تخصص طبي مهم في كلية أهلية؛ فقط بسبب وجود مكافأة شهرية لطالب الجامعة الحكومية!". وينهي الكاتب مؤكدا أن "برنامج المنح الداخلية وفّر فرصاً كبيرة لتعليم قطاع واسع من الشباب السعودي، في تخصصات طبية وعلمية منتقاة، فهل يفشل البرنامج بسب نقص "بسيط" يعتري أحد أركانه؟ هذا ما لا نتمناه، ولا نعتقد أن وزارة التعليم العالي تتمناه، لكن يبقى الحل بسيطاً، وضمن إمكانات الوزارة، وهو مساواة طلاب المنح الداخلية بطلاب الكليات الحكومية وفقط، ولتكن البداية بصرف مكافأة شهرية لهم


"الميرابي": داعية ارتكب جريمة .. ما ذنب بقية الدعاة؟!

يرفض الكاتب الصحفي عبد الرحيم الميرابي في صحيفة "الشرق" أن يتم الهجوم على كل الدعاة بسبب جريمة ارتكبها داعية، مذكرا بقوله تعالى "ولا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى" ومؤكدا أن السلوك الإجرامي ليست لها علاقة بمقدار تدين الشخص أو بمكانته الأدبية أو الاجتماعية، وليس كل من أصبح داعية بات معصوماً عن ارتكاب الخطأ، وفي مقاله "ما ذنب بقية الدعاة؟!" يقول الكاتب "شن معظم الكُتاب، ومازالوا يشنون هجومهم حتى اللحظة على الداعية الذي قتل ابنته الصغيرة ذات الربيع الخامس؛ وهو يستحق ذلك إذ وضع نفسه في هذا الموضع، بغض النظر عن حالته أثناء ارتكابه جريمته.. لكن ما أود قوله، هو: ما كان ينبغي أن يوجه الكُتابُ خطابهم إلى جميع الدعاة. والله تعالى يقول: "ولا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى". ويؤكد الكاتب "أن كثيراً من أنواع السلوك الإجرامي، يرجع إلى أسبابٍ ليست لها علاقة بمقدار تدين الشخص أو بمكانته الأدبية أو الاجتماعية، وليس كل من أصبح داعية، أو قسيساً بات معصوماً عن ارتكاب الخطأ.. فكم قرأنا عن وعاظٍ مسلمين ومسيحيين ويهود كانوا يعانون اضطرابات نفسية أو عقلية أو جنسية، وكم من المبدعين وأصحاب النظريات من العلماء الذين غيّروا مجرى التاريخ اشتملت سيرهم على مثل هذه الأنواع من الاضطرابات"، ويضيف الكاتب "لا ريب أن جريمة هذا الداعية فادحة، ولكن الدينَ والعلمَ يوجهاننا إلى دراسة الأسباب، وربطها بنوع العقاب (شرعاً لا عاطفةً) ومع كل هذا يبقى الإنسانُ بصفتيه الشخصية والاجتماعية عبارة عن جملةٍ من التراكيب المعقدة، لا يمكن أن يحيا دون أن يمر بصراعٍ بين النفس والعقل، بين الحق والباطل، بين الخطأ والصواب، بين العواطف والمنطق.. تلك هي النفس البشرية، سواء أكان صاحبها داعيةً أم مجرماً أم ضابطَ شرطة أم كاتبا". وينهي الكاتب قائلاً "النفسُ إما أن تُشقي الإنسان أو تسعده.. ولا ينتصر عليها إلا مؤمنٌ قوي الإيمان، فهي تحتاج إلى جهادٍ عظيم سواء عند المسلم أو غير المسلم.. يقولُ أحدُ عظماءِ القادة في التاريخ: "لقد حققت انتصاراتٍ أذهلت العالم، لكنهم لا يعلمون أنني لا أستطيع الانتصار على نفسي".




فيديو) مأساة تبديل الطفلين (السعودي والتركي) مستمرة


عرض برنامج الثامنة مع داود أمس الأول حلقة تحدثت عن مأساة تبديل الطفلين السعودي والتركي (يعقوب وعلي)، وحملت الحلقة في طياتها الشوق الممزوج بالحنان والدموع من الطفلين ووالديهما.

وكانت واقعة تبديل الطفلين السعودي (يعقوب محمد آل منجم) والتركي (علي يوسف جوجا) قد حدثت عام 1424هـ إثر خطأ غير مقصود من العاملين بمستشفى الملك خالد بنجران, وأسفر الخطأ عن تسليم الطفل التركي إلى الأب السعودي، ونظيره السعودي إلى الأب التركي.

ولم يُخف الزوجان التركيان شكوكهما منذ استلام الطفل السعودي، وازدادت شكوكهما بعد سفرهما إلى تركيا وإفصاح كثير من المقربين منهما عن شكوكهم في أمر الطفل, وبعد نفاد صبرهما قاما بإجراء تحليل "DNA"الذي أتبع الشك باليقين.

وجاءت حلقة البرنامج مليئة بمشاعر مفعمة بالحزن أحياناً وبشوق كل طفل لأمه التي أرضعته أحياناً أخرى، فالطفل السعودي يريد العيش مع أمه بالرضاعة (التركية)، والطفل التركي يريد العيش أيضاً مع أمه بالرضاعة (السعودية), وحال والدي الطفلين لا يختلف عنهما كثيراً، وأقرا بصعوبة التخلي عن أحدهما دون الآخر.

واتصل البرنامج بالأم التركية التي عبرت عن شوقها لابنها بالرضاعة يعقوب، الذي ما إن سمع صوتها حتى أجهش بالبكاء تأثراً لفراقها.

الجدير بالذكر أن خادم الحرمين وجّه سابقاً بصرف مساعدة لهما تقدر بـ 300 ألف ريال, فيما عبّر الأب السعودي محمد آل نجم عن حاجتهما للدعم من الأخصائيين النفسيين لمساعدة الطفلين، اللذين يواجهان صعوبة بالغة في التخلي عن عائلة كل منهما بالرضاعة وقد تفاعل مع القضية الإخصائي النفسي والبرفيسور طارق الحبيب الذي أبدى إستعداده لمساعدة الطفلين بتقديم العلاج النفسي لهما .
فيديو




رب الأسرة التائهة بحائل يروي تفاصيل رحلته حتى العثور عليه

أكد المواطن حضيري الشمري ربُّ الأسرة التي تاهت في صحراء نفود الخطة والذي عُثر عليه أمس أنه لم يفقد الأمل في العثور عليه رغم عدم اكتشاف طائرة الدفاع المدني له ورفض إحدى السيارات الاقتراب منه بعد إشارته لها.

وقال الشمري إنه خرج يوم السبت الماضي في نحو الساعة 11 مع عائلته باتجاه الجفر شمال الخطة للتنزه ومشاهدة الربيع، الا أن وعورة النفود جعلته ينتقل من مكان لآخر خوفاً من التغريز، ما أدى لابتعاده واختلاط الاتجاهات عليه.

وأشار بحسب صحيفة إخبارية حائل إلى أن دبل السيارة فصل فجأة وعلقت سيارته وأنه حاول كثيرا لكنه لم يستطع إخراجها.

وعن ظروف الأيام التي أمضاها بالنفود، قال: "الحمد لله كانت معنا مؤنة تكفينا لخمسة أيام، وكانت السيارة تعمل وهو ما ساعدنا ليلا على تجنب البرد عبر تشغيل المكيف الحار، حيث لا توجد لدينا أغطية، وكان نومنا داخل السيارة".

ولفت الشمري إلى انه في إحدى المرات مشي تقريباً لنحو كيلو لكن خوفه من السكر والضغط جعله يعود لمكان السيارة، موضحا انه لم يشاهد خلال الأيام الثلاثة أحدا سوى أنوار سيارة في الليلة الثانية لكنها لم تقترب رغم إشارته لها بأنوار سيارته.

وبسؤاله عن طائرة الدفاع المدني التي أُطلقت للبحث عنهم قال: "لم تمر من فوقنا سوى يوم الاثنين، وأخذنا نؤشر لهم بكل ما نستطيع، لكن ارتفاعها وسرعتها لم تُوح بأنها تبحث عن أشخاص، وهذا ما حال دون اكتشافنا"، مؤكدا أنه لا ينوي العودة للنفود مرة أخرى مهما كانت المغريات.




وفاة حكمين سعوديين على طريق مرات

 
انتقل إلى رحمة الله الحكم السعودي عبد العزيز الخريف وزميله مهند الوهيبي بعد تعرضهم لحادث مروري على طريق مرات الرياض اليوم بعد تحكيمهم لمباراة ضمن دوري الدرجة الثالثة .يذكر أن الحكم عبد العزيز الخريف درجة أولى يبلغ من العمر 53 عاماً فيما يبلغ زميله مهند الوهبي 20 عاماً وهو من حكام الدرجة الثالثة ، وقد كان والده برفقتهما أثناء سفرهما إلا إنه نجا من الحادث .وقدم الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب التعازي لأسرة الحكمين ، ووجه بتوفير مايلزم لمرافقيهما .





امرأة بين مقاعد "العزّاب" الخلفية لفتت انتباه السائق وأحد الركّاب
سيارتان تعترضان "حافلة نقل جماعي" لتهريب خادمة تحت تهديد السلاح

سبق- الرياض:
باشرت شرطة أمن الطرق بوادي الدواسر استجواب سائقٍ وعددٍ من ركاب حافلةٍ لشركة النقل الجماعي قادمة من نجران، وذلك بشأن واقعة اعتراض أشخاصٍ مجهولين مسلحين يقودون سيارتيْن من نوع "هايلوكس" وأخرى "داتسون"، الحافلة.
وأوضح شاهد عيانٍ أن الواقعة بدأت بمحاولة أحد الأشخاص تهريب خادمةٍ إثيوبيةٍ في أثناء توقف الحافلة رقم (8033) التابعة لشركة سابتكو باستراحة محطة سلطانة، والتي صعدا بها خفياً، حيث اصطحبها لمكان جلوس العزاب في آخر الحافلة من بابها الخلفي.

وأضاف أن أحد الركاب لفت انتباه السائق بوجود امرأة بين مقاعد الرجال.

وبحسب إفادة شاهد العيان، اتضح أن الشخص المصطحب للخادمة أشهر سلاحه في وجه السائق، وصعد لقيادة المركبة التي كادت تنقلب؛ ما دعا السائق لإبلاغ الشرطة وقيادة الحافلة خشية انقلابها بالركاب.

وفي رواية شاهد آخر، أوضح أن الواقعة بدأت بعد ابتعاد الحافلة عن طريق نجران ووقوفها في استراحة، حيث صعد إليها رجل وامرأة، وبعد مشاجرةٍ بين الرجل والسائق تم إقلاعه لأمتارٍ، ثم تم استيقافه مرة أخرى بسيارتيْن لأشخاصٍ يحملون أسلحة اصطحبوا المرأة والرجل وتواروا عن الأنظار، وحدث هذا بعد أن أبلُغ السائق الذي رفض قيادة المركبة وبها المرأة واشتبك مع الراكب، إلا أن الأخير (الراكب) أصرّ على نقل الخادمة، وتطور الوضع لضرب قائد المركبة ومحاولة جلوس الراكب المخالف خلف مقود الحافلة وقيادتها؛ ما دعا السائق للتريث والسير مرة أخرى، ثم فُوجئ الركاب بسيارتيْن تحملان أشخاصاً وأسلحة هدّدوا بها الركاب والسائق وأخرجوا الخادمة والرجل، واختفوا عن الأنظار.

وتمت معرفة اسم الرجل من كشف الركاب ويُدعى محماس الدوسري، وجرى إبلاغ العمليات التي باشرت التحقيق في الحادثة.





ارتطموا به لدى خروجه من الفرع وحاولوا الهروب بسيارة مستأجرة
ضبط 3 أفارقة سلبوا نصف مليون ريال من عميل أحد البنوك

 تمكنت دوريات الأمن بمنطقة الرياض، من ضبط ثلاثة أفارقة أقدموا على سلب نصف مليون ريال من عميل أحد البنوك المحلية.

وتعود تفاصيل ذلك، إلى أن إحدى دوريات الأمن في أثناء أداء عملها بشمال العاصمة الرياض، شاهدت شخصيْن من الجنسية الإفريقية يركضان وهما بحالة ارتباكٍ، مما ساور الشك أفراد دورية الأمن فتم ضبطهما، وفي أثناء ذلك ورد لغرفة عمليات الرياض بلاغٌ من مواطنٍ عن قيام عددٍ من الأشخاص الأفارقة بسلب نصف مليون ريال منه في أثناء خروجه من أحد المصارف المحلية، وفروا هاربين بسيارة هيونداي مستأجرة، وقام بمتابعتهم حتى ارتطموا بأحد الأرصفة وترجلوا على أقدامهم واتضح أن الشخصيْن المقبوض عليهما ضمن الهاربين، بعد أن تعرّف المُبلَّغ عليهما. وعلى الفور تم تطويق المنطقة للوصول لبقية الجناة، وبتوفيقٍ من الله قُبض على الشخص الثالث وبحوزته المبلغ بداخل كيسٍ كان يحمله بيده.
جرى تسليم الأشخاص والمَبلغ للجهة الأمنية المختصّة، لاستكمال إجراءات التحقيق في جميع جوانب القضية.




عثر عليه أثناء عملية دفن
إبطال سحر لـ 5 أشخاص في بقيع الغرقد بالمدينة المنورة


11-19-2012 12:50 PMطيبة اليوم - ماجد الصقيري - المدينة المنورة :

تمكن راق شرعي من إبطال سحر عثر عليه في أحد القبور في بقيع الغرقد وذلك أثناء دفن جثة أحد المتوفين، حيث رصد أقارب المتوفى أحد المشيعين يرمي ورقة بيضاء داخل القبر أثناء الدفن، وأخفوها وتحفظوا عليها حتى الانتهاء من عملية الدفن.

وقال الراقي الشرعي المعروف في المدينة المنورة الشيخ عيد اليحيوي : «تلقيت اتصالا هاتفيا من أحد أقارب المتوفى الذي تم دفنه في بقيع الغرقد الخميس الماضي، وأفادني بأنه تم العثور على ورقة بيضاء وضعها شخص مجهول داخل القبر قبل لحظات قليلة من عملية الدفن، وطلبت من المتصل عدم فتح الورقة، وعند إحضارها قرأت المعوذتين على الورقة ثم فتحتها، ورصدت داخلها خمس أوراق بيضاء صغيرة الحجم، وعند فتح تلك الأوراق وجدت بداخلها شعرا وأظافر، وقرأت عليها ثم حرقتها لإبطال العمل السحري». 

وبين اليحيوي أن العمل السحري كان يستهدف خمسة أشخاص مختلفين، مشيرا إلى أن بعض السحرة يلجأون لدفن الأعمال السحرية داخل القبور لشدة العداوة، حيث يهدف الساحر إلى بقاء السحر أطول فترة زمنية ممكنة، وذلك من خلال صعوبة اكتشافه في القبور.

وطالب الشيخ اليحيوي من الجهات المسؤولة عن بقيع الغرقد تكثيف الجولات الرقابية، تحديدا أثناء الدفن، حيث رصد عدد من الأهالي في وقت سابق عددا من الأعمال السحرية قبل قذفها داخل القبور في بقيع الغرقد، مؤكدا على ضرورة توخي الحذر من بعض ضعاف النفوس ممن يستخدمون البقيع لرمي مثل تلك الأعمال السحرية.




أبطلت عمل صرف بين زوجين في سوق تجاري
"الهيئة" تضبط خادمة حاولت سحر عائلة سعودية في الجوف


سبق- الجوف:
ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الجوف, خادمة حاولت سحر أفراد عائلة سعودية تعمل لديهم، بعد بلاغ مواطن يفيد باشتباهه بوجود أعمال سحرية في حوزتها.

حيث انتقلت الهيئة بعدها للموقع وتبين أن ما بحوزتها أعمال سحرية تتكون من طلاسم، وخرقة تعود لغطاء وجه نسائي و 9 عُقد تشمل أفراد الأسرة، وطلاسم وعلبة ماء تستخدم في العمل السحري، لتسقيه لأفراد الأسرة وتضع منه في طعامهم.

كما فكك أعضاء الهيئة عملاً سحرياً في السوق التجاري بعد تسليم مواطن خرقة فيها طلاسم، أفاد بوجودها أمام أحد المحلات، وتبين أنه صرف زوجة عن زوجها وكرهها لأولادها، حيث يعتبر هذا النوع من السحر الهوائي، وهو ما يرميه السحرة في الهواء أو يتم تعليقه في أرجل الحمام أو أغصان الشجر.

وأشارت المعلومات إلى أنه تمت إحالة العاملة المنزلية من قبل هيئة الجوف للجهات المختصة للتحقيق معها حيال ذلك.





عُثر في غرفتهما على 4 جراكل مليئة بالمسكر
تسرب غاز لصناعة الخمر يصرع آسيوييْن في الظهران



لقي وافدان آسيويان مصرعهما صباح أمس بالظهران اختناقاً، إثر استنشاقهما غازاً متسرباً كانا يستخدمانه في تصنيع الخمور.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي: إن شرطة الظهران باشرت صباح أمس بلاغاً من مواطن يفيد بعدم استجابة سائقه الخاص بعد طرق باب غرفته لعدة مرات، ما أثار الاشتباه في حدوث مكروه له.

وأضاف الرقيطي: تمت الاستعانة بفرقة من الدفاع المدني لفتح الباب، حيث عثر على السائق وزميله ميتيْن بسبب استنشاق غاز متسرب كانا يستخدمانه في تصنيع الخمور المحلية بالغرفة، كما عثر على عدد 4 جراكل مليئة بالمادة المسكرة.

بعدها تم نقل الجثمانين إلى المستشفى لاستكمال الفحوص الطبية من قبل الطبيب الشرعي، فيما لا يزال التحقيق جارياً في الواقعة.





«الوحش»: ريكارد «لا ينفع» مدربا

 كشف الدولي الهولندي أدجار ديفيدز لاعب فريق بارنت والمدرب المشارك في النادي الإنجليزي الذي تدرب على يد الكثير من المدربين المشهورين خلال فترة مشواره الكروي أمثال لويس فان جال، جوس هيدينك، كارلوس أنشيلوتي، ومواطنه فرانك ريكارد مدرب المنتخب السعودي الحالي، أن الأخير الذي تدرب تحت إشرافه ليس مدربا، وقال "ريكارد ليس مدربا فنيا يمتلك مقومات النجاح، لكنه جيد في منصب المدير الإداري حيث يستطيع النجاح في التواصل مع الناس". وأوضح ديفيدز (39 عاما) لصحيفة ديلي ميل الإنجليزية ونقلته صحيفة تلي سبورت الهولندية، أنه يعرف ريكارد جيدا حيث كان لاعبا أساسيا ضمن تشكيلة المنتخب البرتقالي الذي قاده ريكارد في نهائيات كأس أوروبا 2000 وشارك في جميع مباريات البطولة وتأهل إلى الدور نصف النهائي، وقال "أعرفه جيدا فقد عاصرت ريكارد مدربا في برشلونة الإسباني أيضا خلال فترة إعارتي للنادي الكتالوني قادما من يوفنتوس الإيطالي 2006، وهو لا يمتلك كل الإمكانات الفنية مقارنة بالمدربين الكبار".
يُذكر أن ديفيدز الذي يلقب بـ "الوحش" خاض تسع تجارب احترافية مع تسعة أندية أوروبية ابتداء من أياكس أمستردام، مرورا بميلان ويوفنتوس الإيطاليين، ثم برشلونة وإنتر ميلان الإيطالي، توتنهام فورست ثم أياكس مرة أخرى، وكريستال بالاس الإنجليزي، ثم أخيرا في بارنت الإنجليزي لاعبا ومدربا مشاركا، كما لعب دوليا مع منتخب هولندا منذ 1994 حيث انتهت مسيرته مع المنتخب البرتغالي 2005 وخاض معه 74 مباراة دولية. ويأتي تصريح ديفيدز بعد ستة أيام من مباراة المنتخب الأرجنتيني والسعودي الودية الدولية ضمن أيام "فيفا" حيث نجح الأخضر في التعادل مع منتخب التانجو في مباراة قدم فيها لاعبو الأخضر مستويات جيدة مقارنة بالمباريات الودية الثلاث الأخيرة التي خاضها الأخضر أمام منتخبات: إسبانيا، الجابون، والكونغو.





ضبط "خلية إرهابية" تصنع قنابل وهمية بالبحرين

 
كشفت السلطات البحرينية الثلاثاء، عن ضبط ما أسمتها "خلية إرهابية"، قامت بوضع "قنابل وهمية" في عدد من المناطق المزدحمة، والشوارع الرئيسية والحيوية في المملكة الخليجية، الأمر الذي تسبب في "إرهاب وترويع" المواطنين والمقيمين، وإرباك الحالة المرورية، وكذلك الإخلال بالأمن والنظام العام.

وقال مدير عام الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء البحرين "بنا"، إنه أثناء تفتيش منزل أحد المتهمين، عثر على قنبلة وهمية، وقد اتخذت بحقه كافة الإجراءات القانونية اللازمة.
وأشار المسؤول الأمني البحريني إلى إحالة المتهمين المقبوض عليهم للنيابة العامة، مشدداً على أن "الحفاظ على أرواح المواطنين والمقيمين في سلم الأولويات والواجبات الأمنية، التي لا يمكن التهاون بشأنها تحت أي ظرف."

من جهتها، أعلنت جمعية "الوفاق"، كبرى جماعات المعارضة الشيعية والتي تقود الاحتجاجات ضد النظام السُني الحاكم في البحرين، رفضها لما وصفتها بـ"خطابات التهديد والترهيب"، التي تستخدمها السلطة مع الشعب.

واعتبرت الحركة المعارضة أن هذه الخطابات "تعكس حجم التغول في الظلم والاستبداد، وهو لا يناسب بأن يكون خطاب دولة أو حكومة، بقدر ما يعكس منطق مأزوم ضيق، وهو الذي تسبب في معاناة المواطنين على مدى أكثر من 40 عاماً، عبر تغييب حقوقهم الإنسانية والطبيعية، وحتى المنصوص عليها في الدستور والقانون، والمتعارف عليها إنسانياً وعالمياً."

وشدد نائب رئيس كتلة الوفاق البلدية، عضو الأمانة العامة، مجيد ميلاد، في تصريح لـCNN بالعربية، على رفض "الاستفزازات والاعتداءات" على الشعائر الدينية، والحريات، ومظاهر الاحتفال بذكرى "عاشوراء"، من جانب الأجهزة الحكومية.

كما انتقد المعارض البحريني قيام السلطات باستدعاء و"التعدي" على خطباء المساجد و"الرواديد"، ومسؤولي المآتم ومظاهر عاشوراء، مشيراً إلى أنه تم استدعاء نحو 12 من الخطباء، و20 من مسؤولي المآتم، من قبل وزارة الداخلية والنيابة العامة، خلال الأيام القليلة الماضية.




التيار المدني الكويتي منقسم حيال الانتخابات
العبيد: التغير في العمل السياسي خاصة في الكويت يحتاج إلى مراحل طويلة وصبر

 

انقسام التيار الليبرالي، أو ما يعرف اصطلاحاً في الكويت بالتيار المدني، بشأن المشاركة في الانتخابات هو الأبرز في المشهد السياسيالكويتي، وجاء هذا بعد أن تباينت وجهات النظر بين أعضاء التيار حيال تأييد تنظيمات أخرى تختلف فكريا معهم، والخروج معها في مسيرات للاحتجاج على مرسوم الضرورة بتعديل آلية الانتخاب، حيث قرر بعد ذلك مرشحون ليبراليون خوض هذه الانتخابات بشكل مستقل.

يقول أحمد العبيد، مرشح من التيار الليبرالي: إن الرهان على الأيام القادمة سيثبت أن وجهة نظر المشاركة هي المستحقة والصحيحة.

وأوضح أن التجارب التي أثبتت أن المشاركة والمساهمة هي الطريقة الصحيحة لتطوير العمل الديمقراطي كتجربة 71 و75 إلى 92 ميلادي.

وأضاف أن التغير في العمل السياسي خاصة في الكويت يحتاج إلى مراحل طويلة وصبر ومثابرة وعمل وإصلاح، وهذه الأشياء تتوفر في التيار المدني، إلا أنه يحتاج إلى تنظيم أكثر واتخاذ أساليب جديدة والاقتراب من الشرائح الأخرى ومشاركتها في اختيار القرار.

مؤيدو المقاطعة


مؤيدو مقاطعة الانتخابات أعلنوا عزمهم إيصال رسالتهم للسلطة واللجوء إلى المحكمة الدستورية عقب نتائج الانتخابات طعنا في المرسوم وإبطالا للعملية الانتخابية كخيار من جملة الخطوات المقرر اتخاذها.

تقول منسقة حملة قاطع الانتخابات دانة النصار: إن قرار المقاطعة رسالة إيجابية سلبية، نرفض تغير النظام الانتخابي خارج مجلس الأمة، ونحن نراهن على نسبة التصويت التي طالما ما تكون بنسبة 60%.

وبينت أن المقاطعة ستكون كالاستبيان فإنها تدل على رفض الشعب أن يكون المرسوم خارج مجلس الأمة.

التباين في وجهات النظر


التباين في وجهات النظر حيال التعاطي مع الأزمة الكويتية الراهنة دفع أعضاء في المكتب السياسي للمنبر الديمقراطي إلى تقديم استقالاتهم وآخرين إلى إصدار بيان حثوا فيه الناخبين على الاقتراع وممارسة الحق الدستوري.

يقول محمد عبدالجابر، النائب السابق أحد المستقيلين من المنبر الديمقراطي: الاستقالة هي استقالة داخلية أي داخل المكتب التنظيمي والسياسي، وهي تعبر عن الانقسام الحاصل في التيار المدني في الكويت، والذي يعتبر تعبيرا فضفاضا، فهو يأخذ أكثر من قسم واتجاه.

وأضاف: علينا أن نفهم أن التيار المدني ليس جسدا واحدا وكما قال د.أحمد الخطيب "التيار الوطني جسدا بلا رأس".

محذرا من خلال هذه الاستقالة من بوادر الانقسام خاصة في هذه المرحلة، قائلا: "كما نعلم الآن أن هناك طرفا من أطراف المقاطعة سيذهب إلى المحكمة الدستورية لمعرفة الحق المشرع، فإذا حكمت المحكمة الدستورية باتجاه استخدام سمو الأمير لصلاحيته في المادة 71 صحيحة، ماذا سنقول إن التيار المدني أخطأ، كل ذلك يوضح خطر الانقسام.





احتجاجاً على الهجوم المتواصل على غزة
(صورة) نائب بحريني يحرق العلم الصهيوني في مجلس النواب


فاجأ النائب البحريني أسامة مهنا زملاءه بالبرلمان عندما حرق العلم الصهيوني أثناء انعقاد جلسة النواب، صباح اليوم، احتجاجاً على الهجوم المتواصل على قطاع غزة.

وأكدت وسائل إعلام بحرينية الخبر، مشيرة إلى أن الدخان الكثيف في القاعة دفع رئيس المجلس خليفة الظهراني إلى رفع الجلسة لمدة 5 دقائق.

وقال الظهراني عقب عودة الجلسة: إن هيئة المكتب ستبحث اتخاذ إجراءات وتدابير لمنع تكرار الحادثة، خصوصاً أن النائب مهنا أدخل زجاجة بترول إلى قاعة المجلس، وأضاف: "سنبحث إنشاء بوابة إلكترونية لتفتيش النواب والزوار وذلك للمحافظة على سلامة الجميع".






دول الخليج تدرس تقديم مساعدات اقتصادية للأردن
حكومة المملكة تواجه احتجاجات كبيرة بعد رفع الدعم عن الوقود

وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان

تدرس دول الخليج العربية سبل مساعدة الاقتصاد الأردني المتعثر بعدما قررت الحكومة الأردنية رفع الدعم عن الوقود مما دفع أسعار الطاقة للارتفاع بشكل كبير وأدى إلى احتجاجات في الشوارع.

وواجه الأردن صعوبات في خفض عجز الميزانية والحصول على قرض بقيمة ملياري دولار من صندوق النقد الدولي.

وتعاني البلاد أيضا من انقطاعات في إمدادات الغاز من مصر بعد عدة هجمات تخريبية على خط الأنابيب منذ اندلاع الانتفاضة المصرية العام الماضي.

وقال وزير خارجية الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان يوم الاثنين إن الأردن يواجه عجزا اقتصاديا بسبب اعتماده على استيراد الوقود الثقيل.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) عن الشيخ عبد الله قوله في مؤتمر صحفي في أبوظبي مع نظيره الأردني ناصر جودة "نبحث في الإمارات وفي دول مجلس التعاون حول كيفية إغلاق أو تحجيم هذا العجز وهذا يحتاج إلى نقاش مع إخواننا في الأردن ودول مجلس التعاون على المستوى الفني لبحث كيفية التعامل مع هذا الوضع وقد يستغرق بعض الوقت".

وتأتي هذه التطورات في الأردن في وقت حساس في المنطقة التي تعاني من الاضطراب من سوريا إلى غزة.

واستطاع الأردن حتى الآن تفادي احتجاجات كتلك التي أطاحت بأربعة حكام عرب على مدى العامين الماضيين لكن قرار رفع الدعم عن الوقود أثار احتجاجات متفرقة تحولت إلى مواجهات عنيفة في أنحاء عديدة.

ودفع ارتفاع فاتورة الطاقة بعد انقطاع إمدادات الغاز الرخيصة من مصر والتراجع الحاد في المنح الأجنبية المملكة المعتمدة على المعونات إلى حافة أزمة اقتصادية. ويبلغ عجز الميزانية الآن ثلاثة مليارات دولار أو 11 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال جودة "انقطاع الغاز المصري عن الأردن على مدى سنتين هو السبب الرئيسي لهذه الأوضاع مما جعلنا نعتمد على الوقود الثقيل الذي كلفنا أكثر من أربعة مليارات دولار".

وأدت التفجيرات التي تعرض لها خط الأنابيب الذي ينقل الغاز المصري إلى تحول الأردن إلى استخدام أنواع وقود أكثر تكلفة لتشغيل محطات توليد الكهرباء. وأحجمت السعودية هذا العام عن تكرار ضخ 1.4 مليار دولار في الاقتصاد الأردني.





المحكمة الخاصة باغتيال الحريري تستدعي 557 شاهداً
المدعي العام شرح أن إجمالي الوقت لتقديم المتهمين سيستغرق 457 ساعة


يعتزم المدعي العام في المحكمة الخاصة بلبنان استدعاء 557 شاهدا خلال المحاكمة المتعلقة باغتيال رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري في 2005.

وقال المدعي العام نورمن فاريل في وثيقة مؤرخة في 15 نوفمبر/تشرين الثاني، إن "الادعاء يريد استدعاء 557 شاهداً، وإن إجمالي الوقت الذي يحتاجه تقديم المتهمين يقدر بـ 457 ساعة".

يذكر أن المحكمة الخاصة بلبنان بدأت عملها في الأول من مارس/آذار2009 في ضاحية لاهاي، وهي أول محكمة جنائية دولية تجيز إجراء محاكمة غيابية.

وكان قضاة المحكمة أمروا في الأول من فبراير/شباط بإجراء محاكمة غيابية لأربعة عناصر من حزب الله، متهمين في الاعتداء الذي أودى بالحريري و22 شخصا آخرين في 14 فبراير/شباط 2005 في بيروت.

وأصدرت المحكمة في حق المتهمين الأربعة مذكرات توقيف سلمت في 30 يونيو/حزيران 2011 إلى السلطات اللبنانية، وأصدر الانتربول بطاقات حمراء في هذا الشأن. وقد عينت المحكمة ستة محامين، وحددت الموعد الموقت لبدء المحاكمة في 25 مارس/آذار 2013.





رئيس موريتانيا يتعافى من طلق ناري ويظهر تلفزيونياً
سيعود السبت المقبل إلى بلده قبيل الاحتفال بعيد الاستقلال


أعلنت وكالة الأنباء الموريتانية أن الرئيس محمد ولد عبدالعزيز الذي يمضي فترة نقاهة في فرنسا منذ 14 تشرين الأول/أكتوبر بعد إصابته "بالخطأ" برصاصة أطلقها جندي، سيعود السبت إلى بلده.

وقالت الوكالة إن "رئيس الجمهورية سيعود الى الوطن يوم السبت 24 تشرين الثاني/نوفمبر بعد علاج وفترة نقاهة في فرنسا". وأكد أحد أفراد عائلة ولد عبدالعزيز هذه المعلومات لوكالة فرانس برس.

وقال رئيس موريتانيا محمد ولد عبدالعزيز يوم الثلاثاء إنه بخير وسيعود إلى وطنه خلال الأيام القليلة المقبلة بعد تعافيه في باريس من حادث إطلاق رصاص الشهر الماضي.

وكان عبد العزيز وهو حليف للغرب في الحرب ضد القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي نقل جواً إلى فرنسا يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول بعد أن قالت حكومته إن دورية عسكرية فتحت النار على موكبه عن طريق الخطأ.

وقال للصحافيين في باريس بعد أن اجتمع مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند "أنوي العودة قريبا خلال الأيام القليلة القادمة".

"حالتي جيدة جدا. بدأت أتعافى... لكني أحاول دفع الأمور قدما وكل شيء سيكون على ما يرام".

وانتشرت الشائعات في موريتانيا منذ إطلاق النار على الرئيس وشكك كثيرون في رواية الحكومة.

وخرج الرئيس من المستشفى الشهر الماضي وأثار تأخر عودته الى البلاد تساؤلات بشأن من يدير البلاد في غيابه.

وموريتانيا جارة مالي التي يسيطر إسلاميون لهم صلة بالقاعدة على شمالها. وقال عبدالعزيز إن الموقف في منطقة الساحل الواقعة الى الجنوب من الصحراء الكبرى صعب لكن دول المنطقة لديها إرادة للتعامل مع انعدام الأمن.




إصابة مبارك إثر سقوطه في دورة مياه السجن



نقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن مصدرٍ أمني، أن الرئيس المصري السابق حسني مبارك، الذي يقضي عقوبة السجن المؤبد بمستشفى سجن مزرعة طرة، سقط مساء الإثنين في دورة المياه الخاصّة بالمستشفى.

وأوضح المصدر أن مبارك أُصيب بكدماتٍ بالركبة وبالحوض من جرّاء السقوط، وأنه تم استدعاء طبيب عظامٍ للكشف عليه وتبيّن أن حالته مستقرة.





تراشق بالألفاظ في جلسة حل جماعة الإخوان المسلمين
مقيمو الدعاوى يطالبون بحجزها للحكم.. ومحامو الإخوان يطالبون بالتأجيل


شهدت جلسة محكمة القضاء الإداري التي تنظر اليوم دعوى حل جماعة الإخوان المسلمين وإغلاق جميع مكاتبها أجواء ساخنة ومشادات بين المدعين ومحامي الجماعة. ووسط اتهامات متبادلة بين الطرفين بعدم معرفة القانون قرر رئيس الجلسة تأجيل نظرها لآخر الجلسة. 

وقد أقيم خمس دعاوى قضائية من قبل مجموعة من المحامين لاختصام رئيس المجلس العسكري ورئيس مجلس الوزراء ووزيري المالية والتضامن والمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، مطالبين بحل جماعة الإخوان المسلمين، وقالوا إن الجماعة تمارس العمل الاجتماعي والسياسي منذ الثلاثينيات، على الرغم من أنها كانت محظورة قانوناً.

وقد حضر مقيمو الدعاوى شحاتة محمد شحاتة والمحامي سعيد ندا والمحامية ماجدة نبيل فهمي، وطالبوا بحجز الدعوى للحكم، إلا أن محامي الإخوان طالبوا بالتأجيل وضم جميع الدعاوى المنظورة لحين البت في الدعوتين المنظورتين أمام الإدارية العليا منذ عام 1971 بنفس الشأن.

وشهدت الجلسة تراشقاً بالألفاظ بين المدعين وبين محامي الإخوان الذين اعترضوا على مرافعات المدعين، ووصل الأمر إلى انتقاد أحد محامي الإخوان ملابس المحامية ماجدة فهمي، وقال لها "من المفترض أن ترتدي روب المحاماة أثناء المرافعات وليس "النص كم الذي ترتدينه".

كما اعترض محامو الجماعة على مرافعة مقيم إحدى الدعاوى مختار العشري عندما قال في مرافعته نحن في دولة قانون، فمن المفترض أن نضع القانون أولا قبل أن نؤسس الجماعة، والإخوان يريدون تأسيس جماعة بلا قانون فاعترض "العشري" قائلاً هذا كان بوق الحزب الوطني المنحل.

المطالبة بإحالة الدعوى إلى الدستورية العليا


وطالب مصطفى عمر أمين، صاحب الدعوى رقم 51433 لسنة 65 قضائية بوقف الدعوى وإحالتها للمحكمة الدستورية العليا، للفصل في نصوص القوانين الممثلة في قرار رئيس الجمهورية بقرار رقم 183 لسنة 1993 والقانون رقم 3 لسنة 2002 والقانون رقم 159 لسنة 2003 والقانون رقم 17 لسنة 2007.

بينما طالب العشري محامي الإخوان ضم الدعاوى رقم 190 و196 لسنة 3 قضائية ووقفها تعليقا لحين البت في الدعاوى المنظورة أمام الإدارية العليا، وطلب التأجيل للاطلاع على المستندات المقدمة في جلسة اليوم. 

وقال محمود أبوالعينين أحد محامي الإخوان إن دفاعنا متوقف حتى يتم البت في طلباتنا، ورد على الهجوم الذي ملأ قاعة المحكمة إن الإخوان وقفوا ضد العدوان الإسرائيلي في حرب 1948، مشيرا إلى أن الحزب الوطني خرب البلد قبل حله، لأنه يعلم أن جماعة الإخوان تعمل لمصلحة الوطن والأمة العربية.

وأضاف أن المصلحة في حل جماعة الإخوان المسلمين لليهود، ورفع هذه الدعاوى بحسن نية يخدم على أغراض صهيونية دون أن يدري أصحاب هذه الدعاوى هل من المنطقي أو القانوني أن يتم حل ربع الشعب المصري إن لم يكن أكثر، وأيضا هل من أهدافهم عدم استقرار النظام الجديد وعدم تحقيق أهداف ثورة 25 يناير.

ومن جهة أخرى قدمت هيئة قضايا الدولة ما يفيد بأنه لا توجد أية أوراق رسمية أو قانونية تحت مسمى "جمعية الإخوان المسلمين".

وفي هذا السياق قال شحاتة محمد شحاتة إن تقرير هيئة المفوضين انتهي في عام 1977 في دعوى حل الجماعة، وإن حل الجماعة والطعن عليها قانوني لأنه صدر في قانون 56 ولم يتم حتى دستور 71.
كما طالب بإصدار قرار بحظر استخدام اسم جماعة الإخوان المسلمين وتجميد أنشطتها وحساباتها المصرفية وإغلاق مقارها بالقاهرة والمحافظات ورفع اللافتات المكتوب عليها مقر جماعة الإخوان المسلمين، وحظر استخدام هذا الاسم بكافة وسائل الإعلام المرئي والمسموع.

وذكرت الدعوى أنه في الوقت الذي حازت فيه جماعة الإخوان المسلمين من خلال حزب الحرية والعدالة المنبثق عنها على عدد كبير من المقاعد في مجلس الشعب الجديد تزايدت التساؤلات على الساحة السياسية عن شرعية نشاطها خاصة أنها كانت قبل عام واحد، أي قبل اندلاع الثورة محظورة سياسياً وإعلامياً.

الجماعة الأم محل تساؤل


وأضافت الدعوى أن حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الجماعة يعتبر وجوده قانونيا، خاصة أنه اتبع الإجراءات القانونية للحصول على التراخيص للعمل كحزب سياسي، ولكن تبقى شرعية الجماعة الأم محل تساؤل طوال أكثر من 60 عاما منذ أن أعلن النقراشي باشا ومن بعده مجلس قيادة الثورة بقيادة الرئيس جمال عبدالناصر حل الجماعة إلا أن الجماعة ترد على هذا الأمر بأنها جماعة شرعية تعمل وفقا للقانون وتستند في هذا إلى أنه لا يوجد أي قرار من مجلس قيادة الثورة بحلها.
وطالبت الدعوى بتطبيق القانون الذى يسري على الجميع والذى بسببه أحالت الحكومة ما يقرب من 43 متهماً إلى محكمة الجنايات منهم 19 أمريكيا بحجة إدارة منظمات مجتمع بدون ترخيص.

وذكرت الدعوى أننا أمام جماعة تمتلك وتدير مقراً ضخماً بالمنيل وآخر بالمقطم عبارة عن فيلا ملحق بها مبنى إداري تحمل رقم 5 شارع 10 بالقرب من ميدان النافورة، ناهيك عن مقر إخوان القاهرة بشارع مصر والسودان، بالإضافة إلى مقار في جميع محافظات مصر وجميعها تعلوها لافتات تقول إن هذا مقر جماعة الإخوان المسلمين.

كما من الملاحظ في البرامج التليفزيونية نجد من يلقب نفسه ويكتب على الشاشة المتحدث الرسمي لجماعة الإخوان المسلمين وغيرها من المسميات.

من هنا يجب أن نتساءل ما الكيان القانوني لجماعة الإخوان المسلمين وهل تعمل وفقا للقوانين المعمول بها في مصر.





أزمة زواج متحدث الرئاسة بصحفية تتفاعل وتهدد منصبه
ياسر علي يتقدم ببلاغ للنائب العام ومحامي عبير يؤكد امتلاكه لمستندات وصور شخصية

ياسر علي والبطاقة الشخصية لعبير عبدالمجيد التي نشرتها الوطن المصرية

تفاعلت قضية ادعاء صحفية مصرية زواجها عرفياً من الدكتور ياسر علي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية لتصل إلى القضاء بعد قيام الأخير بتقديم بلاغ للنائب العام ضد صحيفة الفجر التي نشرت الخبر. 

ثم ما لبث أن احتل الخبر مساحات واسعة في الفضائيات والصحف المصرية، ونشر بعضها أمس الاثنين أن عبير عبدالمجيد الصحفية بصحيفة "اليوم السابع" والمسؤولة عن تغطية أخبار مؤسسة الرئاسة، أقامت دعوى قضائية أمام محكمة الأسرة لإثبات زواجها من الدكتور ياسر علي. مقرونة بصورتين إحداهما لمحضر انتقال المحامي سمير صبري الذي وكلته الصحفية إلى قصر الاتحادية – مقر القصر الجمهوري – لإعلانه بدعوى إثبات العلاقة الزوجية، والثانية لبطاقة التحقيق الشخصية للصحفية.

وبدأت نيابة شمال الجيزة التحقيق في البلاغ المقدم من المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ضد عادل حمودة، رئيس تحرير جريدة الفجر، بتهمة نشره أخبارا وصفها البلاغ بالملفقة حول واقعة زواجه من فتاة على خلاف الحقيقة.

وكان الدكتور ياسر علي قد تقدم ببلاغ إلى النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، حمل رقم 4187 لسنة 2012، ذكر فيه أن صحيفة "الفجر" نشرت أخبارا كاذبة وملفقة حول واقعة زواجه من صحفية بالرئاسة على خلاف الحقيقة، وأن تلك الاتهامات لا أساس لها من الصحة". 

وطالب في نهاية بلاغه من النائب العام سرعة التحقيق، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، فيما نفى إبراهيم بكري محام ياسر علي زواج عبير من د.ياسر وقال في اتصال مع برنامج بقناة cbc المصرية إن "الدعوة تخلو من أية مستندات" متحديا أن تظهر الصحفية وثيقة الزواج.

إثبات العلاقة الزوجية

وثيقة الزواج التي نشرتها صحيفة الوطن المصرية

وردت عبير عبدالمجيد في تصريحات لقناة المحور "لدي مستنداتي ولن أخرجها إلا أمام القضاء، وعلى الدكتور ياسر أن يخرج مستنداته وأنا راضية بحكم القضاء".

وأضافت "قضيتي إنسانية ومجردة من أي صراعات سياسية ولو أردت التشهير بالدكتور ياسر علي لذهبت للنائب العام ولكنني توجهت لمحكمة مختصة". 

وتابعت "انتظرت عدة أيام لعل القضية تحل وديا ولم ألجأ إلى القضاء إلا بعد أن استنفذت كافة الطرق الودية".

وقالت الصحفية "لست مخلب قط لأحد ضد الدكتور ياسر علي بما يمثله موقعه في الرئاسة وأرفض أن أكون كذلك، كل ما أطلبه هو إثبات علاقتي الزوجية به وورقة طلاقي منه ولن أتعرض لشخصه".

تسجيلات وساطة وعروض تثبت الزواج

البطاقة الشخصية لعبير عبدالمجيد

وفي إطار ما قد يترتب على تلك القضية من نتائج سياسية نفى الدكتور ياسر علي الشائعات التي ترددت حول إقالته من منصبه وتعيين متحدث آخر لرئاسة الجمهورية. 

وقال في تصريحات خاصة لـ"بوابة حزب الحرية والعدالة"، إن الأنباء التي ترددت بهذا الشأن عارية تماما عن الصحة، وإنه مستمر في موقعه.

وأكدت عبير عبد المجيد لبرنامج "القاهرة اليوم" بقناة أوربت أن متحدث الرئاسة كان يقدمها للناس على أنها زوجته خلال زواجهما القصير، وكانت تعمل مراسلة لليوم السابع في مؤسسة الرئاسة، لكنها فوجئت بأنها بتنحيتها عن العمل فور صدور عدد جريدة "الفجر" الأخير الذى تحدث عن زواجها من الدكتور ياسر علي.

وقالت إن لديها أدلة قوية تثبت واقعة زواجها وستعلن عنها قريبا ولن تترك حقها في هذه القضية إلى النهاية، وفق ما أورده موقع "مصراوي".

ومن جانبه أكد سمير صبري، محامي عبير عبد المجيد، صحفية الرئاسة، أنه يملك مستندات وصورا شخصية لموكلته مع الدكتور ياسر علي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، مشيرا إلى أن هناك تسجيلات وساطة وعروض تثبت زواجه بها.

وأضاف صبري خلال البرنامج نفسه، أن هناك مستندات قاطعة تثبت الزواج، وأنه سيعرضها في الوقت المناسب خلال سياق القضية، مشيرا إلى أنها ستنتهي لصالح موكلته بشكل مؤكد بسبب هذه الأدلة.

وأضاف صبري أنه قام برفع دعوى إثبات الزواج بناء عن المعلومات التي توصل إليها وبالأدلة والبراهين الدامغة حسب وصفه.

ومن جانبه قال الدكتور محمد الباز، مدير تحرير جريدة الفجر، إنه التزم حرفيا بما قالته الصحفية عبير عبد المجيد في واقعة زواجها مشيرا إلى أنه تأكد من الرقم الخاص بالدكتور ياسر علي والذي أرسل منه رسائل خاصة لعبير يعبر عن حبه لها.

وأكد الباز أن هناك تفاصيل مفزعة تمكنها من إثبات زواجها من الدكتور ياسر علي، موضحا أنه تأكد من هذه المعلومات وإلا لم يكن يستطيع النشر خلال عدد جريدة الفجر الأخير.

مرتضى منصور: عبير قالت لي كل ماتم نشره غير صحيح


وعلق المحامي المعروف مرتضى منصور على تصريحات محامي الصحفية عبير محمد عبد المجيد عبر قناة "المحور" المصرية قائلاً: "الصحفية عبير عبد المجيد تحدثت معي هاتفياً لكي تستنجد من الصحيفة التي نشرت هذا الموضوع وهي جريدة الفجر وأيضاً بعض الصحف التي سوف تنشر تفاصيل أخرى وليس من الدكتور ياسر علي، مؤكداً أن عبير قالت له كل ماتم نشره على لساني غير صحيح، ولا توجد هناك أي تسجيلات صوتية خاصة بالموضوع".

الاغتيال المعنوي للدكتور ياسر علي


ومن جانبه، قال إبراهيم بكري الممثل القانوني للدكتور ياسر علي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إنه تقدم ببلاغ للنائب العام لتكذيب واقعة الزواج، وأن دعوى الصحفية كاذبة وخالية من المستندات، والواقعة الغرض منها الاغتيال المعنوي للدكتور ياسر علي.

وأضاف في اتصال هاتفي مع الإعلامي معتز الدمرداش ببرنامج ''مصر الجديدة مع معتز'' الذي يعرض على قناة ''الحياة2'' الاثنين، أن ما يحدث هو استمرار لمسلسل من الادعاءات والكذب ضد الرئاسة، والدليل على ذلك هو أن القضية ذهبت للصحافة قبل القضاء وأن الصحفية رفعت الدعوى بعد تقدمهم ببلاغ للنائب العام.

وعقب سمير صبري محامي عبير عبدالمجيد بالقول إن الدعوى شرعية وهي منظورة حاليا أمام القضاء، ولا يجب أن يفصح عما لديه من معلومات أو مستندات في قضية أحوال شخصية، أما عبير عبدالمجيد فقالت: تقدمت بالدعوى بعد استنفاد كل الطرق الودية والتفاوض أكثر من مرة مع ياسر علي وأطالب بإثبات العلاقة بينه وبيني وورقة الطلاق وهذا أقل حقوقي.

ومن جانبها قالت مصادر إخبارية لم يسمها أحد ضيوف برنامج "الشعب يريد" على قناة التحرير، الاثنين، إن هناك تغييرا قريبا سيحدث في الحكومة المصرية، وإن الدكتور ياسر علي المتحدث الرسمي للرئاسة المصرية سيتم تغييره، وإن القرار تم اتخاذه منذ 24 ساعة فقط، مشيرا إلى أن قضية الزواج العرفي والتي رفعتها صحفية الرئاسة عبير عبد المجيد هي السبب الرئيسي لهذا التغيير، وإن دكتور يدعى محمد علي حسن سيكون هو المتحدث الرسمي الجديد حسب وكالة إخبارية أجنبية لم يسمها.




مرسي: مهزلة العدوان الإسرائيلي على غزة ستنتهي اليوم


 أعلن الرئيس محمد مرسي أن مهزلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ستنتهي اليوم الثلاثاء، وأن جهود عقد الهدنة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ستسفر عن نتائج إيجابية خلال الساعات القليلة القادمة.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الرئيس مرسي عقب تشييع جنازة شقيقته الصغرى فاطمة، اليوم، أثناء تلقيه العزاء من المشيعين بمقابر العائلة بقرية (العدوة) التابعة لمركز ههيا بمحافظة الشرقية.

وكانت شقيقته وافتها المنية مساء أمس الاثنين أثناء علاجها بمستشفى الزقازيق الجامعي بعد صراع طويل مع المرض.

وقال الرئيس مرسي: "إنني أتذكر اليوم أبناءنا الأطفال فلذات أكبادنا، الذين فقدناهم في حادث قطار أسيوط، وهم مصابنا جميعاً، كما هو مصابي في شقيقتي، وكذلك إخواننا في غزة الذين يقتلون جراء ما يقع عليهم من عدوان، وأدعو الله لمصر وكل أبنائها أن يمن عليها بالمحبة والأخوة والتوفيق والسداد والرزق الواسع الحلال، إنه ولي ذلك والقادر عليه".




نصرالله: من يرى نفسه نعجة فليتكلم عن نفسه


قال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، إن إيران وسوريا ومعهما حزبه “لم يتخلوا عن غزة وأهلها” قائلاً إن إسرائيل اليوم “في مأزق” ورد على حديث رئيس الوزراء القطري، الشيخ حمد بن جاسم، خلال الاجتماع الوزاري العربي الأخير بالقول “من يرى نفسه نعجة فليتكلم عن نفسه.”

وقال نصرالله، في كلمة جديدة بمناسبة ذكرى عاشوراء ألقاها عبر شاشات عملاقة أمام أنصاره في ضاحية بيروت أن مستقبل المنطقة سيكون لمن وصفهم بـ”الأبطال” وأضاف: “في فلسطين ولبنان والكثير من بلدان الوطن العربي يوجد أسود وأبطال، ومن يرى نفسه نعجة فليتكلم عن نفسه لكن لا يحق له القول أن اغلب العرب أصبحوا نعاجا.”

وتابع بالقول: “هناك حكومات وقيادات وإعلام أصبحوا نعاجا لكن أكثر من 60 سنة من الصراع العربي الإسرائيلي ومن التآمر العربي والغربي وتخلي اغلب الحكومات العربية عن فلسطين ولبنان بقيت شعوبا تقاوم وتقدم الدماء، أما النعاج فسيذهبون إلى حيث تذهب النعاج أما الأسود فسيصنعون مستقبل هذه الأمة،” على حد تعبيره.

وقال نصرالله إن طهران ودمشق ساهما في إرسال السلاح إلى غزة قائلاً: “إيران وسوريا وحزب الله لن يتخلوا عن غزة وأهلها وكما كنا معهم بالسنوات الماضية سنبقى معهم والى جانبهم.”حسبما ذكرت (CNN).

وانتقد نصرالله بيان آخر اجتماع لوزراء الخارجية العرب وبيانهم حول غزة وأضاف: “كنا نأمل أكثر من ذلك ولكن لم نتوقع أكثر، الدول العربية مطلوب منها أن تدعم غزة وتسلحها لا أن تعمل وسيطا بين العدو الإسرائيلي وغزة،” واصفا الدول العربية بأنها “تنفع كهلال أحمر ولتشييع الجنائز.”

وهاجم نصرالله المعارضة السورية قائلاً إنها تعتبر أن هدف إسرائيل من الهجوم على غزة “معاقبة حماس لأنها خرجت من محور إيران وسوريا وحزب الله” وتابع قائلاً بسخرية: “ما شاء الله عليك شو عبقري!!! هنالك الكثير من أمثاله العبقريين في المعارضة السورية، هناك الكثير من العباقرة.”

يشار إلى أن الاجتماع الأخير لوزراء الخارجية العرب شهد مداخلة من رئيس الوزراء وزير خارجية قطر، الشيخ حمد بن جاسم، انتقد فيها العمليات الإسرائيلية في غزة والرد العربي المتواضع قائلا: “الذئاب تأكل النعاج، وللأسف هم ليسوا بذئاب، ولكن أغلبنا نعاج” على حد تعبيره.




صهاينة: وزارة دفاعنا تخفي عدد الجنود القتلى والخسائر المادية كبيرة


اتهم نشطاء صهاينة وزارة الدفاع لكيانهم بإخفاء عدد الجنود الذين سقطوا على أطراف غزة. وأضاف النشطاء أن الخسائر المادية كبيرة.

وكانت سرايا القدس قد قصفت خلال الأيام الماضية مدينة بات يام شمال تل أبيب للمرة الأولى بصاروخ "فجر3" وذلك في تطور نوعي ومخيف للصهاينة!

إلى ذلك تداول مغردون صورة لوزير البيئة الصهيوني أكثر وزراء الكيان الصهيوني تطرفاً وهو يعيش لحظات خوف ورعب بأحد الملاجئ التي لجأ إليها الصهاينة بعد قصف المقاومة الفلسطينية للأراضي المحتلة.






فيديو.. المقاومة تعدم 6 عملاء علناً وسط غزة


نجحت المقاومة الفلسطينية في غزة عصر اليوم، الثلاثاء، في إعدام ستة فلسطينيين علناً في حي الشيخ رضوان وسط مدينة غزة، بعدما أكدت أنهم عملاء للاحتلال، وقدموا معلومات عن عناصر المقاومة وأماكن إطلاق الصواريخ.

وهذه هي المرة الثانية خلال الحرب على غزة التي تقوم فيها المقاومة بمثل ذلك، حيث أعدمت قبل يومين أحد العملاء علناً في شارع الجلاء وسط غزة.

وحسب شهود عيان، فقد تركت عناصر المقاومة الذين كانوا ملثمين جثث القتلى مقيدة في الشارع بعد أن أعلنت أنهم عملاء للصهاينة.

وقالت مصادر أمنية بغزة: إنه تم إلقاء القبض عليهم من أماكن مختلفة بغزة، وهم يصورون مواقع للمقاومة وبحوزتهم معدات تصوير وتجسس متطورة.

لا ينصح لضعاف القلوب
فيديو




إسرائيل توافق على بدء ترتيبات رفع حصار غزة
"الهدنة" توقف الاغتيالات وتجعل رفح شأناً بين حماس ومصر

مشعل ومرسي ونتنياهو

وافقت إسرائيل على الشروع في بدء ترتيبات رفع الحصار المفروض على قطاع غزة، جاء ذلك ضمن شروط الهدنة بينها وبين حماس في غزة، والتي يبدأ سريانها ابتداء من منتصف ليلة الثلاثاء الأربعاء بتوقيت القاهرة. 

وعلمت "العربية.نت" أن الرئيس المصري محمد مرسي سيكون ضامناً للاتفاق الذي تم التوصل إليه بجهود إقليمية ودولية وإشراف مصري. وقالت مصادر إسرائيلية لقناة "العربية": سنحترم ما تعلنه مصر بخصوص التفاهمات بشأن غزة.

وقالت مصادر موثوقة في حماس "للعربية.نت" إن الاتفاق ينص على أن تقوم إسرائيل من جانبها بما يلي:

• الالتزام بوقف النار بدءاً من منتصف ليل الثلاثاء/الأربعاء.

• الالتزام بوقف:
- الاغتيالات 
- التوغل في مناطق في غزة 
- مضايقة الصيادين

• الشروع في ترتيبات إعادة إحياء اتفاق المعابر لعام 2005 واعتباره رفعاً للحصار (إدخال المحروقات ومواد البناء... إلخ وفق ما نص اتفاق المعابر عام 2005). 
• (رفح أمر داخلي بين حماس ومصر، ولا علاقة لإسرائيل في ترتيباته). 

ومن جهة حماس والفصائل الفلسطينية نص الاتفاق على أن تقوم من جانبها بما يلي:

• الالتزام بعدم إطلاق صواريخ على أهداف إسرائيلية. 
• الالتزام بعدم شن هجمات على أهداف إسرائيلية.

مظاهرات في بئر السبع لفشل "عامود السحاب"

اصابة اسرائيليين في سقوط صاروخ من غزة على مبنى من 7 طوابق في ريشون ريستيون

وأوردت القناة العاشرة الإسرائيلية، أن مظاهرات اندلعت في بئر السبع ضد فشل العملية العسكرية في قطاع غزة. 

كما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، الثلاثاء، أن جندياً إسرائيلياً ويدعى "يوسف بارتوك" البالغ من العمر 18 عاماً جراء اصابته بشظايا قذيفة صاروخية اطلقت من قطاع غزة صباح اليوم وهو يعمل كجندي احتياط برتبة رقيب في الجيش الإسرائيلي.

وقتل إسرائيلياً آخر نتيجة سقوط صاروخ على المجلس الاقليمي "أشكول"، أما في بئر السبع فقد قتل مساء اليوم إسرائيلياً ثالث واصيب 17 اخرون بجراح جراء سقوط عدد من الصواريخ على المدينة فيما وصفت حالة أحد الجرحى بالخطيرة.



مجموعة من جنود الجيش الاسرائيلي لحظة دوي صفارات الانذار لسقوط صواريخ


كما أصيب 11 جندياً بجراح خمسة منهم وصفت جراحهم بين متوسطة وخطيرة، بالإضافة إلى ضابط كبير في سلاح المدرعات أصيب بجراح خطيرة نتيجة إصابته بشظايا في الرأس خلال تجمع جنود الجيش في "أشكول".

ووفقاً للقناة العاشرة فإن 120 إسرائيلياً أصيبوا نتيجة تواصل سقوط صواريخ المقاومة الفلسطينية والتي كان آخرها صاروخاً محلي الصنع سقط في مدينة "ريشون ريستيون" الأمر الذي أدى إلى تدمير مبنيين و 15 سيارة في المكان فضلاً عن إصابة 7 إسرائيليين بجراح مختلفة.

وذكرت القناة أن أكثر من 150 صاروخاً قد سقطت في مختلف المدن الإسرائيلية، فيما اعترضت منظومة القبة الحديدية 50 منها بصعوبة بالغة.

مقتل 4 فلسطينيين في غارات جديدة

جانب من تشييع ضحايا الغارات الجوية الاسرائيلية على غزة

ورغم الاتفاق على الهدنة، قتل اربعة فلسطينيين في غارات عدة شنتها مقاتلات حربية اسرائيلية على اهداف في قطاع غزة مساء الثلاثاء، كما افادت لجنة الاسعاف والطوارئ في حكومة حماس التي تسيطر على القطاع.

واعلنت اللجنة في سلسلة بيانات متلاحقة تلقت وكالة فرانس برس نسخا منها سقوط "اربعة شهداء" وعدد من الاصابات في سلسلة غارات اسرائيلية استهدفت اثنتان منها مدينة دير البلح في وسط القطاع واوقعتا ثلاثة قتلى في حين سقط القتيل الرابع في غارة على حي الجنينة برفح جنوب القطاع.

وقبل ذلك، أكد شهود عيان أن نشطاء أعدموا ستة فلسطينيين بتهمة "العمالة مع إسرائيل" في مدينة غزة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية، مشيرين إلى أن لافتة مكتوبة علقت على جثثهم تقول إن "كتائب القسام تعلن إعدام الخونة".



من آثار الغارات الاسرائيلية على منازل الفلسطينيين في غزة


وقال أحد شهود العيان في منطقة حي المقوسي غرب مدينة غزة إن "سيارة صغيرة توقفت في الحي وألقت بستة مواطنين من بابها الخلفي على الأرض ثم قام مسلحون بإطلاق النار عليهم وإعدامهم دون أن يترجلوا من السيارة".

ويحدث هذا في وقت، أكدت مراسلة قناة "العربية" قيام إسرائيل بإلقاء منشورات تأمر سكان الأحياء الشرقية والجنوبية في غزة بإخلاء منازلهم فوراً، وحددت طرقاً معينة للسكان يسلكونها أثناء مغادرتهم منازلهم.



مروحيات الجيش الاسرائيلي تنقل الحالات الخطرة الى المستشفيات


وأوضحت أن إسرائيل لم تعطِ مدة زمنية معروفة لتنفيذ الإخلاء، وقالت إن "إسرائيل معتادة على نشر هذه المنشورات لتخلق حالة من الرعب والذعر بين أهالي القطاع الذين يستفسرون عن الوجهة التي يجب أن يذهبوا إليها".

وأكدت حنان المصري لقناة "العربية" مغادرة 150 فلسطينياً، متوجهين إلى مدارس وكالة "الغوث" للاجئين.

من جانب آخر تعرضت مدينة بئر سبع لقصف عنيف بستة عشر صاروخ جراد، أسقطت منظومة القبة الحديدية تسعة منها، فيما سقط ثلاثة صواريخ داخل المدينة وأصاب أحدها حافلة ركاب كانت خالية من الركاب، إلا السائق الذي أصيب بجروح خفيفة.

وأعلنت كتائب القسام، الذراع المسلحة لحركة حماس، أنها قصفت صباح اليوم الثلاثاء، مدينة بئر سبع جنوب إسرائيل، بـ16 قذيفة صاروخية.


تعليق العملية البرية

أسقطت منظومة القبة الحديدية تسعة منها

ومن جانبها، قررت إسرائيل تعليق العملية البرية في قطاع غزة "مؤقتاً" لإعطاء فرصة للجهود الدبلوماسية، حسب ما نسبته وكالة "فرانس برس" لمسؤول إسرائيلي. 

وتواصل القوات الإسرائيلية منذ الأربعاء الماضي شن غارات على قطاع غزة، في إطار عملية أطلقت عليها اسم "عامود السحاب"، أسفرت حتى الآن عن مقتل 110 فلسطينيين، بينهم 28 طفلا و11 امرأة، و13 مسنا، فيما أصيب 884 شخصاً بينهم 280 طفلا، و145 امرأة و57 مسناً.





واشنطن ترسل 3 سفن حربية إلى إسرائيل لإجلاء رعاياها
كلينتون تصل تل أبيب لإجراء مباحثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

البنتاجون أرسل ثلاث سفن حربية إلى سواحل إسرائيل

أمرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) ثلاث سفن حربية في البحر المتوسط بالتوجه إلى الشواطئ الإسرائيلية بهدف التدخل المحتمل لإجلاء الرعايا الأمريكيين في إسرائيل خلال الأيام المقبلة في حال تدهورت الأوضاع الأمنية بالمنطقة التي تشهد تصاعداً في أعمال العنف بين القوات الإسرائيلية والفصائل الفلسطينية بغزة. 

ونقلت شبكة CNN الأمريكية عن مصادر رسمية، أن خيار إجلاء المواطنين الأمريكيين من إسرائيل لا يزال "بعيدا"، لكن تحريك هذه السفن يعد من التدابير الاحترازية.

واستبعدت المصادر إمكانية قيام هذه السفن العسكرية بالتدخل في أعمال العنف الدائرة في المنطقة، مشيرة إلى أنها أرسلت فقط من أجل مساعدة الأمريكيين على النزوح المحتمل إذا تدهورت الأوضاع.

كلينتون تتجه لتل أبيب

في الوقت الذي أكد مصدر إسرائيلي أنه من المتوقع أن تصل وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إلى تل أبيب مساء الثلاثاء، وأن تجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء. 

ونصحت الولايات المتحدة رعاياها في إسرائيل الراغبين في مغادرة المنطقة باستخدام الطائرات التجارية، رغم أن هذا يظهر القلق المتزايد حول الوقت الذي قد تستغرقه الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة بغزة. 

وبحسب تقرير نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، فإن الولايات المتحدة الأمريكية لديها من ثلاثة إلى أربعة سفن حربية أخرى متمركزة على السواحل الإسرائيلية، وذلك للتصدي لأي محاولات عدائية من إيران.

دخلت العملية الإسرائيلية بقطاع غزة يومها السابع على التوالي بتزايد لعمليات القصف، حيث شنت أكثر من 1350 غارة على مواقع في غزة، مما أسفر عن وقوع أكثر من 100 قتيل ونحو 900 مصاب.

أوباما يجري إتصالات بمرسي ونتنياهو


وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما شدد على ضرورة وضع حد لهجمات حركة حماس الصاروخية على إسرائيل خلال اتصال هاتفي أجراه مساء الاثنين مع الرئيس المصري محمد مرسي لبحث سبل التهدئة في أزمة غزة.

ونقلت وكالة رويترز عن بيان البيت الأبيض، أن أوباما شدد على ضرورة أن تضع حماس نهاية لإطلاق الصواريخ على إسرائيل في اتصاله مع مرسي. وتابع أن أوباما عبر خلال الاتصال وفي اتصال آخر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن أسفه لسقوط قتلى في الجانبين.

وقال البيان إن أوباما أجرى الاتصالين من كمبوديا، حيث يحضر قمة لشرق آسيا.

وتتوسط مصر بين إسرائيل وحماس للتوصل لهدنة، بينما سترسل الجامعة العربية اليوم الثلاثاء وفدا إلى غزة مكونا من عدة وزراء.

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية، فإن الوزراء التسعة في الحكومة الإسرائيلية المصغرة أجروا تقييما للوضع الأمني.

وتحظى إسرائيل حاليا بدعم الرئيس أوباما ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون ووزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الذين حملوا صراحة حماس مسؤولية الأزمة الحالية.

إلا أن هذا الدعم قد يتلاشى في حال إطلاق إسرائيل عملية برية، كما ذكرت وكالة فرانس برس.

وبحسب الجيش، فإن 75 ألف جندي احتياطي ممن استدعوا بشكل طارئ خلال الأيام الماضية انضموا إلى وحداتهم في محيط قطاع غزة، حيث تتكدس الدبابات والمصفحات الإسرائيلية.




ثوار حلب: سوريا الحرة الإسلام فيها أساس التشريع


أصدر المجلس العسكري والمجلس الانتقالي الثوريان ولواء التوحيد في حلب بياناً أكدوا فيه أن سوريا الحرة ستكون دولة مدنية أساس التشريع فيها الدين الإسلامي مع مراعاة جميع أطياف المجتمع السوري، مشيرين إلى تفهمهم أن ما صدر من بعض الكتائب المقاتلة في حلب هو بسبب تهميش القوى الثورية الفاعلة على الأرض التي تقود معارك التحرير في المحافظة.

وأعلن المجلس العسكري والثوري في حلب دعمهما للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة الذي تم تكوينه مؤخراً، مشددين على ضرورة التزامه بأهداف وتطلعات الشعب السوري والقوى الثورية الفاعلة على الأرض، كما طالبوا بزيادة تمثيل القوى الثورية وتفعيلها بأجهزة ومكاتب الائتلاف.

ودعوا إلى وحدة جميع الألوية والكتائب المقاتلة، التي تبذل جهوداً كبيرة في تحقيق أهداف الثورة السورية المتمثلة في الحرية والكرامة وإسقاط نظام بشار الأسد.
فيديو





مسلح يطعن حارساً بالسفارة الأمريكية في تل أبيب
الحراس أطلقوا النار على الرجل بعد اعتدائه على أحدهم

انتشار الشرطة الإسرائيلية في محيط السفارة

أطلق حراس الأمن في السفارة الأمريكية في تل أبيب اليوم، الثلاثاء النيران على رجل اعتدى على أحدهم بسكين بحسب ما قالت متحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية. 

وقالت لوبا سمري لوكالة "فرانس برس": "وصل مشتبه به حوالي الساعة 11,00 (بالتوقيت المحلي) إلى السفارة الأمريكية في تل أبيب وهو مسلح بسكين وبلطة وقام بالاعتداء على أحد حراس الأمن" مشيرة الى أن الحارس أصيب في رجله مما استدعى رجال الأمن في السفارة لإطلاق النار باتجاهه. 

وأضافت سمري أن المتعدي على حراس السفارة "ليس عربياً".




"الإقامة الدائمة" لمن يشتري منزلاً في إسبانيا
بسبب الأزمة الاقتصادية ورغبة الحكومة في جلب مزيد من السيولة الأجنبية


تستعد الحكومة الإسبانية للإعلان عن منح "إقامات دائمة" لكل أجنبي يشتري منزلاً في البلاد بقيمة تزيد عن 160 ألف يورو (200 ألف دولار)، وذلك في محاولة لتحريك السوق العقاري الذي يعاني أزمة عميقة، ولجلب مزيد من السيولة إلى البلاد عبر الأثرياء الأجانب الذين يمكن أن يبدو اهتماماً بالعيش في إسبانيا. 

الخطة التي كشف عنها وزير التجارة الإسباني جيمي جارسيا ليغاز أمس الاثنين، ويتوقع أن تحصل على الموافقة اللازمة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، تهدف بالدرجة الأولى لاستقطاب المشترين الروس والصينيين. 

ولدى إسبانيا أكثر من 700 ألف وحدة عقارية سكنية غير مباعة تنتظر من يشتريها منذ انهيار السوق العقاري في العام 2008، والركود الذي تلا ذلك في البلاد.

لكن رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي أكد أن الخطة لم تكتمل بعد، مضيفاً: "نحن بحاجة لبيع هذه المنازل"، مشيراً إلى أن استقطاب مشترين لهذه المنازل من الخارج "قد يساعد قطاع الإنشاءات المدمر في البلاد". 

وتأتي خطة بيع هذه العقارات في إسبانيا في الوقت الذي توجد فيه آلاف الوحدات السكنية التي أصبحت فارغة بعد أن استعادتها البنوك من سكانها بسبب عدم قدرتهم على دفع الأقساط الشهرية المترتبة على رهونهم العقارية. 

وفي حال تم تمرير هذه الخطة في إسبانيا فسوف تتفوق على غيرها من الدول التي تتنافس على مشتري العقارات الأجانب مثل إيرلندا والبرتغال، التي تطلب الأولى شراء عقار لا تقل قيمته عن 400 ألف يورو، بينما البرتغال تشترط عقاراً لا تقل قيمته عن نصف مليون يورو من أجل منح الاقامة للمشتري الأجنبي. 

وتعاني إسبانيا من ركود حاد مع نسبة بطالة بلغت 25%، ورغم ذلك فإن راخوي يؤكد أن بلاده تدير الأزمة بصورة جيدة لتجنب الانهيار المالي، وسوف تعاود تسجيل النمو الاقتصادي اعتباراً من العامين 2013 و2014. 

وكان راخوي قال للصحفيين بعد لقاء جمعه بالرئيس البرازيلي: "أنا واثق بأن الأسوأ قد تجاوزناه". 

وتأتي تصريحات راخوي بالتزامن مع البيانات التي صدرت عن بنك إسبانيا، والتي أظهرت ارتفاع نسبة الديون السيئة لدى البنوك الإسبانية إلى 10.7% من إجمالي القروض المقدمة من هذه البنوك في شهر سبتمبر الماضي، مشيراً إلى أن قيمة الديون الرديئة ارتفعت من 179 مليار يورو في أغسطس، إلى 182 ملياراً في الشهر الذي تلاه. 

وكانت دول منطقة اليورو قد وافقت على إقراض إسبانيا 100 مليار يورو بهدف مساعدتها على دعم بنوكها في مواجهة هذه الديون الرديئة.




صورة| “برج خليفة” يستضيف عروض مثيرة للدراجات النارية


في خطوة هي الأولى من نوعها، يستضيف “وسط مدينة دبي”، مشروع “إعمار” الكبير الذي يعرف بـ”قلب العالم الحاضر”، عروض “فري ستايل موتو إكس” العالمية الشهيرة التي تشتمل على أروع المجازفات والحركات الخطيرة على الدراجات النارية وذلك في “برج بارك” بجوار “برج خليفة”، أطول مبنى في العالم بأسره.

ويقدم هذا الحدث المميز فرصة رائعة لتجمع العائلات والأصدقاء في أجواء تحفل بالإثارة والتشويق، مع العروض التي تستمر على مدى ساعة كاملة من قبل خمسة من أشهر خبراء المجازفات على الدراجات النارية في العالم. وتقام العروض يومياً خلال عطلتي نهاية الأسبوع أيام 16 و17 و23 و 24 نوفمبر، بين الساعة 2 و3 ظهراً و4 و5 ظهراً، علماً بأن الدخول مجاني لعموم الجمهور.
وتثري فعاليات “فري ستايل موتو إكس” الأجواء الترفيهية الاستثنائية التي يتميز بها “وسط مدينة دبي”، لتتاح للسكان والزوار فرصة نادرة لمشاهدة عروض مجازفة مذهلة تتضمن الحركات العكسية والقفزات الطويلة والقيادة الخطرة وغيرها الكثير. وستقام العروض على منصة خاصة في “برج بارك” مع مناطق خاصة للجمهور، ليوم عائلي مميز على مقربة من أروع وجهات التسوق والترفيه والمعالم السياحية في “وسط مدينة دبي”.




تحتفظ بجثة زوجها 3 سنوات آملة أن يحيا


أخفت روسية وفاة زوجها واحتفظت بجثته في المنزل على مدى ثلاث سنوات، طالبة من أطفالها أن يقدموا له الغذاء، وأن يتحدثوا إليه يومياً أملاً في أن يحيا من جديد، على ما ذكرت لجنة تحقيق روسية محلية.

وقال المحققون في منطقة ياروسلافل، حيث تقيم هذه العائلة: "على مدى ثلاث سنوات بين 14 أغسطس 2009 والثاني من يوليو 2012 بقي الجثمان ممداً في سرير في إحدى غرف الشقة".

وأضاف المصدر ذاته في بيان: "خلال تلك الفترة استمرت الأرملة في العيش في الشقة مع أطفالها الصغار طالبة منهم كل يوم الذهاب إلى الغرفة والتحدث إلى والدهم وتغذيته بحساء كانت تحضره".

أما الأم فما كانت تتوجه إلى الغرفة خشية من أن يعيق ذلك قيام زوجها من الموت، وهو مبشر سابق وعضو في حركة إنجيلية توفي في منزله من جراء مرض عضال.

وتابع المصدر يقول: "الأطفال كانوا قلقين على والدتهم لكنهم يدركون أن والدهم توفي كانوا يقولون لها إنه تحدث إليهم وإنه يأكل"، وكانوا يستخدمون مزيلات رائحة لتغطية رائحة تحلل الجثة.

وعندما قررت العائلة الانتقال إلى مدينة أخرى في منطقة ياروسلافل قرر اثنان من الأطفال وهما فتاتان في الرابعة عشرة والتاسعة من العمر، التخلص من الجثة، من خلالها توضيبها بالبلاستيك ورميها في حرج.

وأضافت لجنة التحقيق: "عند نقل الجثة انفصل الرأس واليد اليمنى فرماها الأطفال في سلة مهملات.

وفي يوليو فتح تحقيق عند اكتشاف الجثة إلا أنه أغلق عندما تبين للمحققين أن الأمر لا يتعلق بجريمة قتل.

وأخضع الأطفال لتحليل نفساني استنتج أنهم في وضع ذهني مستقر. أما الأم فتبين "أنها في وضعها النفسي الحالي لا تمثل تهديداً لنفسها أو محيطها".




مواطن يشج رأس زوجته الاستشارية بطبق مكسور لتكتشف إصابتها بسرطان المخ

 تسبب اعتداء مواطن على زوجته الاستشارية بأحد مستشفيات المدينة المنورة في دخولها دوامة من الفحوصات جراء تضاعف آلامها حتى اكتشفت بالنهاية أنها
مريضة بسرطان المخ. وكانت استشارية الجهاز الهضمي وأمراض الكبد (نجلاء) قد تعرضت إلى تعذيب
وضرب مبرح من زوجها الذي اكتشفت إدمانه المخدرات وبلغت قسوته أن كسر طبقاً في الجدار ليصبح طرفه حاداً وشج به رأسها، ما جعلها تهرب من منزلها
هي وابنتيها وتبدأ إجراءات العلاج. تقول نجلاء إنه بعد انتهاء علاجها بدأت تشعر بصداع مستمر وعجز عن التركيز أو الرؤية بوضوح وعانت من حالات إغماء أثناء عملها ما جعل مدير المستشفى يأمر بإيقافها عن العمل بعد اكتشافه أنها تعاني من مشكلة في المخ
واعتبرها غير مؤهلة لممارسة عملها كطبيبة.
تضيف: "بعد إجراء فحوصات طبية أخرى اكتشفت أني أعاني من سرطان في المخ، فانتقلت إلى الرياض مصطحبة ابنتيَّ اللتين تعاني أحداهما قصوراً في القلب وصعوبة في الرؤية، بغرض العلاج وظللت أتنقل بين الشقق المفروشة ولا أجد عائلاً حتى تراكمت عليّ الديون، وأصبحت تفوق 700 ألف ريال سعودي جراء
علاجي وعلاج ابنتي".




"علقة ساخنة" لمصري تحرّش بالنساء في سوق كويتي


 دفع شاب مصري ثمن استهتاره وتحرّشاته بالنساء في أحد أسواق السالمية وأكل علقةً ساخنةً على يد خمسة مصريين بعد أن لاحظوا تصرفاته وتحرّشاته المتكرّرة.

وفي التفاصيل قالت صحيفة "الوطن" الكويتية، إن عمليات الداخلية تلقت بلاغاً من قِبل عددٍ من مرتادي السوق عن مشاجرةٍ شبابيةٍ حامية؛ انتقل للمكان رجال الأمن وتم تفريق المتشاجرين وتبيّن لهم أن السبب قيام شاب بالتحرُّش بالنساء المتسوّقات، وعليه تمت إحالتهم جميعاً إلى المخفر وإيداعهم النظارة.




بالصور.. طقس غريب لهندوس تدهسهم الأبقار لـ"تجلب الحظ"


 يقدم الفلاحون الهنود من طائفة الهندوس على طقس مفزع وغريب، حيث يرقدون على الأرض كي تدهسهم الأبقار المندفعة، معتقدين أن ذلك يجلب لهم الحظ.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، إن الاحتفال الهندوسي الذي يطلق عليه "إيكاديسي"، يقيمه الفلاحون في بلدة "بادنجار" بولاية "ماديا براديش"، وسط الهند، وخلال الاحتفال يتجمع الأزواج والآباء، ويرقدون في صفوف بشوارع القرية، ومن بعدها يتم إطلاق قطعان الأبقار التي يدفعها الأهالي لتمر بسرعة فوق أجساد الراقدين.

وحسب اعتقادهم، فإن هذه الأبقار التي تمر على أجساد الفلاحين تجلب لهم الحظ، وخصوصاً إذا لم يصب أحدٌ بإصابات خطيرة.

وتقول الصحيفة: إن هذا الطقس الغريب يعود إلى قرون مضت ويرتبط باقتراب القمر من الأرض.







صورة | أوباما في لقطة طريفة مع لاعبة أمريكية

صورة للرئيس الأمريكي باراك أوباما مع بطلة الجمباز الأمريكية “مكايلا ماروني” وهو يقلّد تعابير وجه اللاعبة التي اشتهرت بها بعد حصولها على الميدالية البرونزية في أولمبياد لندن الماضية.





صور | سيارة “نيسان مورانو 2013″ الجديدة

كشفت شركة “نيسان” اليابانية عن مجموعة من الصور لسيارتها الـCUV “مورانو” طراز 2013، ولم تحصل السيارة الجديدة على الكثير من التحديثات.