الجمعة، 22 يونيو 2012

الإخبارية اليومية






تنظمه "الهيئة" في المراكز التجارية.. وتوقعات بنصف مليون زائر
مسابقة "نايف في قلوبنا" ضمن برنامج "قيمنا" التوعوي بجدة




بناءً على توجيهات الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، أطلقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة البرنامج التوجيهي الصيفي في الأسواق والمراكز التجارية تحت شعار "قيمنا" في الـ"رد سي مول" بحي الشاطئ بجدة، ضمن برامجها التوعوية الموجهة لمختلف فئات المجتمع.
وتستمر الفعاليات لمدة أسبوعين بهدف تعزيز القيم والمبادئ الإسلامية بين أفراد المجتمع، والدعوة إليها بأساليب مشوقة وبطرق ابتكارية، وتوافقاً مع واحد من أهم الأهداف والمهام الرئيسة للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي تنص على إرشاد الناس وحثهم على فعل الخير عن طريق الترغيب فيه.
وتتضمن الفعاليات المعرض الإعلامي التوعوي الذي افتتحه مطلع الأسبوع الجاري رئيس هيئة محافظة جدة الشيخ سعود بن سعيد العبيدي، بحضور الرئيس التنفيذي لمركز "رد سي مول" محمد علوي، ومشاركة رئيس قسم القضايا بهيئة جدة الشيخ عواض السلمي، ورئيس قسم التوعية المشرف على البرنامج الشيخ علي باطرفي، وعدد من المسؤولين بالجهتين والمتسوقين.
ويشتمل المعرض على جانب من جهود صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز -يرحمه الله- في دعم شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وعدد من أعمال ومناشط الهيئة ومنجزاتها، متمثلة في إنتاجها الفكري من مختلف الإصدارات لمركز البحوث والدراسات وإدارة التوعية والتوجيه وإدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة، وعرضاً لجهودها في مجال التوعية والتوجيه، ودورها الفاعل في حفظ الأمن الأخلاقي، وتعزيز القيم بين أفراد المجتمع.
كما شمل عرضاً مميزاً لمنجزات الهيئة في القضاء على أعمال السحر والشعوذة، بالإضافة إلى عرض بعض المنتجات التجارية والاستهلاكية والملبوسات وألعاب الأطفال التي تحمل عبارات ورسومات وشعارات مخالفة للعقيدة والقيم والأخلاق.
وحظي المعرض خلال أسبوعه الأول بإقبال كبير ومتزايد من قبل المتسوقين والزائرين للسوق يصل عددهم ما يزيد على ستة آلاف زائر تعرفوا على هذه المنجزات والمهام للهيئة.
ويحفل البرنامج خلال أسبوعه الثاني بالعديد من الفقرات والمسابقات والبرامج الترفيهية الأسرية التي تم تأجيلها تأثراً بوفاة الفقيد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز يرحمه الله، وسيتم إقامتها خلال الأسبوع القادم، عن طريق إحدى الفرق المتخصصة في برامج الأطفال التي تم التعاقد معها لهذا البرنامج.
ومن الفعاليات التي سيتم تنفيذها -بمشيئة الله تعالى- مسابقة التلوين للأطفال، التي تحوي علم المملكة وشعار الهيئة وعبارة "الأمير نايف في قلوبنا"، تعبيراً عن مشاعر أطفال الوطن للفقيد. 
ومن المتوقع أن تكون هذه المسابقة الأبرز والأكثر استحواذاً للمتسوقين وبمشاركة فاعلة ومتميزة من الأسر، حيث سيتم إشراك خمسمائة طفل وطفلة بهذه المسابقة.
وخصص لها العديد من الجوائز للفائزين في المسابقة وجوائز الترضية، والهدايا لعموم الحاضرين والمتسوقين.
كما تم خلال الأسبوع الأول توزيع كميات كبيرة من المواد الدعوية الورقية والإلكترونية (سي دي) على الزائرين ورواد السوق قاربت في أعدادها المائة ألف مادة دعوية ورسالة توجيهية وضعت في قوالب ابتكارية، التي كان منها بطاقات دعوة على شكل "تندات" وزعت على جميع المحلات التجارية داخل السوق لدى صندوق المحاسبة في 450 محلاً، بالإضافة إلى بث مقاطع الفيديو أنتجتها الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعنوان "قيمنا" في جميع شاشات العرض بالسوق والبالغ عددها 96 شاشة LCD موزعة في جنبات السوق وردهاته.
ومن المتوقع أن يبلغ عدد الزائرين لكافة فعاليات البرنامج خلال فترة إقامته ما يقارب نصف مليون زائر، لتصبح هذه الفعالية من أنجح فعاليات الصيف بمحافظة جدة.
يذكر أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة تنوي إقامة هذا البرنامج في ثلاثة مراكز تجارية كبرى أخرى داخل محافظة جدة خلال الصيف الحالي بمشيئة الله تعالى.





«الجشي»: الأمير سلمان صاحب ريادة في حل النزاعات الفكرية

٢٠١٢/٦/٢١
أكد رجل الدين الشيعي في محافظة القطيف الشيخ منصور السلمان الجشي، لـ»الشرق»، أمس، أن ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، يولي اهتماماته بشؤون المواطنين ومعالجة قضاياهم إلى جانب اهتماماته الأخرى، وله الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في حلحلة كثير من النزاعات الفكرية، ويتابع عن كثب ما يدور في الأروقة السياسية والثقافية.
وأوضح أن من يعرف الأمير سلمان عن قرب يعرف مدى اهتماماته بشؤون المواطنين ومعالجة قضاياهم وحلحلة كثير من الأمور المستعصية حينما كان أميراً على الرياض، والدخول في الصلح بين أطراف تحدث بينها نزاعات فكرية، مبيناً أنه كان يتابع عن كثب وقبل وجوده على مكتبه كل ما يكتب في الصحافة اليومية ويعرف ما يدور في الأروقة السياسية والثقافية ويداوم على قراءة الكتب، لافتاً إلى أن مجلس سمو الأمير يضم لفيفاً من أهل العلم والمعرفة وذوي الرأي الثاقب وبُعد النظر، ويحمل من الأخلاق ما تراه من التواضع حين تجلس معه، حيث يُصغي إلى الحديث ولا يقاطع، ويقرأ طلب المواطن بدقة وتمعن ويعالج الأمر بقدر ما أمكن.





«العمل»: تحقيق رغبات الموظفين في النقل إلى مقار سكنهم

 

أصدر وزير العمل المهندس عادل فقيه قرارا يقضي بتحقيق رغبات موظفي الوزارة وفروعها في النقل إلى مقار سكنهم أو إلى الجهة التي يرغبونها، حسب ضوابط النقل، واستنادا إلى أنظمة الخدمة المدنية ولوائحها التنفيذية، من دون أن يترتب على النقل أي التزامات مالية.
وأضاف من أجل ذلك أصدرت توجيهاتي للإدارة العامة للموارد البشرية بتوفير شواغر لجميع طالبي النقل بدون استثناء، ليعمل كل فرد في الوزارة بين أسرته، مع توفير بيئة عمل آمنة ومستقرة، بعيدا عن مخاطر الطرق ومشقة السفر. وأعلن بهذه المناسبة تحقيق رغبة الاستقرار لـ 129 موظفا وموظفة، كأول دفعة من بين 169 شخصا طلبوا النقل.
ووعد بقية الطلبات بإخضاعها للإجراءات والبحث، واعدا باتخاذ اللازم لتحقيقها عاجلا خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن سبب عدم قبول بعض الطلبات أن أصحابها إما على بعد خطوات من الترقية أو لعدم تجانس وظائفهم الشاغرة التي يمكن النقل إليها.





ضمن استطلاع نشرته وزارة التربية عبر بوابة التكامل الإلكتروني
53 % من المعلمين يصوتون لإلغاء سنة التقدم في مفاضلة النقل


سعود الدعجاني – سبق – الطائف:
تنتظر مجموعة كبيرة من المعلمين أن تتجه وزارة التربية لإلغاء عنصر سنة التقدم من المفاضلة للنقل الخارجي للعام القادم، وذلك بعد أن صوت 53 % منهم لقرار الإلغاء عبر استطلاع نشرته الوزارة على بوابة التكامل الإلكتروني.

وكشفت نتائج الاستطلاع الذي انتهى أمس أن 53 % من المشاركين وافقوا على الإلغاء بينما اختار 44 % الإبقاء على سنة التقديم وحصل الخيار الثالث، وهو إلغاء سنة التقديم لمن خدم 13 سنة فأكثر على نسبة 2 %، وحصل الخيار الرابع وهو نقل المعلمين والمعلمات مباشرة لمن خدمتهم 20 سنة فأكثر على نسبة 1 %.
وقد أشاد العديد من المعلمين والمعلمات بهذه الخطوة من قبل وزارة التربية والتعليم لمشاركة المعلم والمعلمة في اتخاذ القرار لما يعود بالنفع عليهما والحرص على الاستقرار النفسي والبدني.
يشار إلى أن وزارة التربية والتعليم قررت قبل عامين إدخال عنصر سنة التقدم ضمن عناصر المفاضلة، مع تثبيت جميع رغبات المعلمين والمعلمات التي يقومون بتسجيلها، وإذا تغيرت الرغبات خلال السنوات التي تلي التقدم على الحركة يفقد المعلم أو المعلمة سنة التقدم.




التربيه تراقب آلية تنظيم وصرف الميزانية التشغيلية للمدارس

 


تراقب وزارة التربية والتعليم آلية تنظيم وصرف الميزانية التشغيلية للمدارس والتي أودعتها في الحسابات البنكية الخاصة بمديري ومديرات المدارس مؤخرا.
وبينت الوزارة أن آلية التنظيم والصرف ومراقبته يجب أن تتم بطريقة واضحة بحيث تقوم كل مدرسة بفتح سجل لمصروفات الميزانية التشغيلية وفق ما يتماشى مع التعليمات المنظمة لذلك، وتتم أرشفة وحفظ فواتير مصروفات الميزانية التشغيلية بالمدرسة للرجوع إليها عند المراجعة الحسابية والرقابية، ويتم الاحتفاظ بها خلال مدة لا تقل عن ثلاث سنوات. وأكدت أنه يجب على كل مدرسة القيام بتفريغ بيانات المنصرف لكل نفقة وحسب كل بند وفق النماذج المعدة من قبل الإدارة، ومن ثم ترسل إلى مكتب التربية والتعليم الذي تتبعه المدرسة قبل نهاية الفصل الدراسي الذي تم صرف الميزانية التشغيلية من أجله.
وكلفت الوزارة مكاتب التربية والتعليم بتفريغ بيانات النماذج الواردة من المدارس حسب كل قطاع في بيانات إجمالية مفصلة وفق نموذج تعده الإدارة ويتم تدقيقها ومراجعتها، وترسل النماذج الإجمالية بعد عمل خلاصة إجمالية لها واعتمادها إلى إدارة الشؤون المالية قسم الحسابات. وأسندت لإدارات الشؤون المالية مهمة استقبال البيانات الإجمالية من مكاتب التربية والتعليم وإجراء المراجعة النهائية عليها ومطابقة بيانات المبالغ المخصصة مع بيانات المبالغ المصروفة فعليا وإعداد خلاصة لكل بند ويتم رفع تقرير بذلك لصاحب الصلاحية.
ووجهت بضرورة الانتهاء من هذه الإجراءات قبل اسبوع من إجازة مديري ومديرات المدارس وإنهاء ما يخص مكاتب التربية والتعليم قبل خروج مديري ومديرات مكاتب التربية والتعليم للإجازة السنوية.
يذكر أن مقدار وحجم الميزانية التشغيلية اعتمد للمدارس مؤخرا بالاتفاق مع وزارة المالية وفقا للمخصصات المحددة لكل إدارة تعليم مع تحديد أوجه الصرف وآليته المقررة، حيث حدد مبلغ 180 مليون ريال تصرف كنفقات للنشاط الرياضي والثقافي في مدارس التعليم العام ومعاهد التربية والخاصة، ومبلغ آخر (11.132.000 ريال) لقطاع التدريب، بحيث يخصص لكل 25 معلما مبلغ 4 آلاف ريال، فيما المدارس التي يصل عدد معلميها إلى 50 معلما يقرر لهم مبلغ 6 آلاف ريال تصرف على التدريب، فيما المبالغ التي خصصت للمستلزمات التعليمية تبلغ 200 مليون، قطاع الصيانة 150 مليونا، وقطاع النظافة 250 مليون ريال، وحدد الإجمالي النهائي لكل هذه المبالغ بـ791.822.000 ريال.



مؤسسة النقد: دوام البنوك في رمضان من العاشرة صباحا للرابعة عصرا



الرياض:
حددت مؤسسة النقد العربي السعودي ساعات عمل البنوك خلال شهر رمضان المبارك وعطلة عيد الفطر المبارك لعام 1433هـ، خاصة للتعامل مع الجمهور من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً.
أتى ذلك تنفيذا لتوجيه أصدره محافظ مؤسسة النقد فهد بن عبدالله المبارك، يقضي بإلزام البنوك بساعات العمل اليومية للنظام السعودي للتحويلات المالية السريعة “سريع” خلال أيام عمل شهر رمضان المبارك من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الرابعة عصراً، وتكون يوم الخميس من الساعة الحادية عشرة صباحاً وحتى الساعة الثالثة عصرا.
وحدد توجيه المحافظ، بداية عطلة عيد الفطر المبارك بنهاية عمل يوم الأربعاء 27/9/1433هـ، وتنتهي يوم الإثنين 2/10/1433هـ، على أن تستأنف البنوك عملها يوم الثلاثاء 3/10/1433هـ، وذلك حسب تقويم أم القرى.





الرياض تستضيف اجتماع اللجنة الوزارية للبريد وتقنية الاتصالات بدول الخليج .. اليوم
المملكة تترأس وزارية البريد وتقنية الاتصالات بدول الخليج

 واس:
استضافت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالرياض اليوم الاجتماع 21 للجنة الوزارية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات على مستوى وزراء الاتصالات بدول المجلس برئاسة معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل بن أحمد ملا .
ورحب المهندس ملا في كلمته بأصحاب المعالي وزراء الاتصالات بدول مجلس التعاون ، مؤكداً أهمية الاجتماع وما يتضمنه من موضوعات سيتم بحثها خلال اجتماع اليوم ، متمنيا لأصحاب المعالي إقامة سعيدة بالمملكة .
وأعرب معاليه عن أمله في أن يتمكن الاجتماع من الوصول الى نتائج تسهم في رقي خدمات قطاع الاتصالات بدول مجلس التعاون.
من جانبه نوه معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالأمانة العامة لمجلس التعاون عبد الله بن جمعة الشبلي بما تحقق خلال السنوات الـ 31 الماضية من عمر مجلس التعاون من إنجازات كبيرة على مختلف الأصعدة التي يفخر بها مواطنو دول المجلس بفضل الله ثم بفضل توجيهات قادتها وما قطعته من شوط كبير في مسيرتها التنموية حتى بلغت هذا المستوى من الاندماج والتكامل الاقتصادي وما قامته به اللجنة الوزارية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات من جهود مستمرة للتعامل بكفاءة واقتدار مع التطورات والمستجدات الإقليمية والدولية وتعزيزها للمواطنة الاقتصادية وتجسيدها على أرض الواقع.
وأشار الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في كلمته إلى أهمية الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ومن بينها مجال البريد والجهود التي بذلت لتحقيق الأهداف المشتركة بين إدارات البريد بدول المجلس والانجازات التي تمت ومن بينها النجاح المتواصل في مجال الشراء الموحد للمستلزمات والمعدات البريدية بدول المجلس وخدمة خليجي اكسبريس وإقامة المعارض المحلية والعالمية للطوابع وانجاز النظام الموحد لدول المجلس لتنظيم عمل ونشاط الشركات الخاصة العاملة في مجال البريد العاجل والشحن والطرود وغيرها من الموضوعات .






ضمن برنامج إصدارات صكوك بـ6.5 مليار دولار
بنك التنمية الإسلامي: تسعير صكوك بقيمة 800 مليون دولار

واس :
قام البنك الإسلامي للتنمية بتسعير صكوك بقيمة 800 مليون دولار أمريكي بنجاح من أجل استحقاق مدته خمس سنوات وعائد سنوي قدره 1.357% في إطار برنامج إصدارات الصكوك متوسطة الأجل الخاصة بالبنك والبالغ حجمه 6.5 مليار دولار أمريكي .
وقد قامت عدة شركات بمهمة إدارة هذا الإصدار، وجرى تعيين مصرف الهلال مديرًا للبنك المشارك في هذه الصفقة ، حيث بدأ تسجيل طلبات الشراء يوم الجمعة الماضي مع الإعلان عن التسعير الأولي الرسمي على مستوى 35 إلى 45 نقطة أساس فوق معدل أسعار المبادلة الخمسية للدولار الأمريكي مما أسهم في توافد طلبات الشراء من المستثمرين بما يزيد عن 900 مليون دولار أمريكي .
كما جذبت هذه الصفقة اهتمامًا كبيرًا من المستثمرين ، مما سمح للبنك تحقيق تسعير جذاب ، وجرى التسعير النهائي للصفقة بـما يقارب 60 نقطة أساس داخل مستويات السوق الثانوية للصكوك الحالية للبنك .
ويعد هذا الإصدار نجاحًا للبنك الإسلامي للتنمية الذي استطاع طرح حجم أكبر من الصكوك وبتسعيرة أقل مقارنة بالإصدارات السابقة على الرغم من الأوضاع الهشة التي تسود أسواق العالم في الوقت الراهن .
ومن المتوقع أن يعزز هذا الإنجاز جهود البنك الإسلامي للتنمية من أجل الاقتراب أكثر من تسعيرات البنوك الإنمائية متعددة الأطراف المماثلة.
يذكر أن النجاح تحقق تتويجًا لحملة ترويجية عالمية ناجحة غطت آسيا والشرق الأوسط وأوروبا ، حيث استطاعت مستويات التصنيف العالية للبنك ، بالإضافة إلى أدائه المالي المتميز استقطاب المستثمرين ، وكان توزيع المستثمرين متنوعًا وخصصت 72 % من الصكوك لمستثمري الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، و22 % لمستثمري آسيا ، و6 % للمستثمرين من القارة الأوروبية.
كما جرى تخصيص نسبة 55% من الإصدار للبنوك المركزية والمؤسسات الحكومية، و نسبة 35% للبنوك والمؤسسات المالية، ونسبة 10% لمديري المحافظ ومستثمرين آخرين , وسيدرج هذا الإصدار في بورصة من لندن وماليزيا.







استقبلتها مدينة الملك عبد العزيز
17 ألف براءة اختراع.. والانتهاء من فحص 87% منها

متابعات:
ارتفعت نسبة السعوديين المتقدمين لطلبات براءات الاختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية خلال شهر فبراير 2012م بمعدل 18 في المئة عن الشهر ذاته من العام المنصرم 2011م، وذلك للدور الذي تضطلع به المدينة في مجال زيادة وعي المجتمع بأهمية الملكية الفكرية بشكل عام وحقوق براءات الاختراع بشكل خاص.
وأوضحت الإدارة العامة للملكية الصناعية في المدينة أنها استقبلت خلال شهر فبراير 2012م (78) طلبًا من مختلف دول العالم، للحصول على براءات اختراع من المدينة، بلغ عدد طلبات السعوديين منها (38) طلبًا، أي ما يعادل (48) في المئة تركزت في المجالات الميكانيكية والكهربائية في حين تم خلال الفترة ذاتها من عام 2011م استقبال (73) طلبًا نصيب السعوديين منها (22) طلبًا، أي بنسبة (30) في المائة.
وتلقت الإدارة منذ إنشائها عام 1989م حتى عام 2012م ، (17270) طلب براءات اختراع بلغ عدد الطلبات المنتهية إجراءات فحصها (14538) طلبًا، أي بنسبة (87) في المئة بينما بلغ عدد التصاميم الصناعية نحو (3272) طلبًا تم إنهاء (2770) منها أي بنسبة (85) في المئة.
وتعمل الإدارة العامة للملكية الصناعية ، بحسب صحيفة المدينة، على تطبيق نظام براءات الاختراع والأصناف النباتية والتصميمات التخطيطية للدراسات المتكاملة والنماذج الصناعية، المتضمن تسجيل طلبات الحماية، ومنح وثائق الحماية التي تستوفي الشروط المقررة نظامًا.
وبينت نشرة أخبار مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أن ذلك يُعدُّ أحد جهودها في مجال دعم السعوديين والسعوديات من المخترعين وطالبي براءات الاختراع، وتسجيل براءات اختراعهم داخل المملكة وخارجها؛ بهدف دعم الابتكار وتوطين التقنية وحرية العمل بها بما يؤدي إلى تنويع مصادر الدخل، وتعزيز مسيرة الاقتصاد الوطني ودعم التنمية مسيرة التنمية التي تعيشها المملكة حالياً.






بعد إغلاق وحدة تقطير ضخمة للخام بسبب مشكلات فنية
السعودية توقف شحنات النفط لمصفاة شركة موتيفا في أمريكا


رويترز- تكساس:

قال مصدر في صناعة النفط أمس الخميس إن السعودية أوقفت شحنات الخام إلى منشأة جديدة في مصفاة شركة موتيفا في بورت آرثر بولاية تكساس الأمريكية بعد إغلاق وحدة ضخمة للنفط الخام بسبب مشكلات فنية.
وأضاف المصدر بأن شحنات الخام ستتوقف حتى منتصف يوليو، وستدرس الشركة حينئذ استئناف العمل بناء على حالة المصفاة التي أصبحت أكبر مصفاة في الولايات المتحدة بعد بناء المنشأة الجديدة، في توسعة تكلَّفت عشرة مليارات دولار.
يُذكر أن موتيفا مشروع مشترك بين "أرامكو السعودية" و"رويال داتش شل".
ويأتي تعليق الشحنات بعد أول تأكيد علني لحجم المشكلات في وحدة تقطير الخام الجديدة، التي تبلغ طاقتها 325 ألف برميل يومياً، والتي بدأت العمل قبل أسابيع قليلة. وقال متحدث باسم "شل" أمس الأول الأربعاء إن الوحدة قد تغلق أشهراً عدة. وقالت مصادر لـ"رويترز" إن الإغلاق قد يستمر عاماً كاملاً.
واستوردت "موتيفا" 315 ألف برميل يومياً من الخام السعودي في الربع الأول من العام الحالي بزيادة قدرها 112 ألف برميل يومياً عن العام الماضي وفقاً لحسابات لـ"رويترز" من واقع بيانات حكومية أمريكية.





شركة عالمية تبني فندقا في حي الصحافة بالرياض

 

أعلنت شركة «ريزدور»، العضو في مجموعة فنادق «كارلسون ريزدور» عن تطوير فندق «بارك إن راديسون الرياض الصحافة» ليكون الفندق الثاني عشر لمجموعة «ريزدور» في المملكة العربية السعودية والمقرر افتتاحه في عام 2014.
ويضم «بارك إن باي راديسون الرياض الصحافة» 170 غرفة وأستوديو وشقة فندقية، وقد صُمم المشروع لاستيعاب الطلب على الشقق المفروشة فضلاً عن العملاء التقليديين للفندق.
وسيتشارك الفندق والشقق في مطعمٍ واحد وردهة واحدة، مع مركز لياقة ومساحة مخصصة للاجتماعات تبلغ 100 متر مربع. ويحتل الفندق موقعاً إستراتيجياً في حي الصحافة في الرياض، ويبعد مسافة 3 كم عن مركز الملك عبد الله المالي الذي سيفتتح قريباً، ومسافة 19 كم عن المطار الدولي.





أزمة الاستقدام تنعش سوق تأجير الخادمات بالسعودية
الرواتب تجاوزت 3000 ريال شهرياً وتوقعات بصعود كبير مع قدوم شهر رمضان

الخميس 01 شعبان 1433هـ - 21 يونيو 2012م

تأجير الخادمات عن طريق الشركات سيقلص الظاهرة خلال الفترة المقبلة
الرياض - خالد الشايع

تسببت أزمة الاستقدام التي تعاني منها السعودية في انتعاش سوق تأجير الخادمات على الرغم من عدم قانونيته، وجراء ذلك شهدت رواتب الخادمات المؤجرات ارتفاعاً كبيراً، وصل لأكثر من 3000 ريال شهريا، و180 ريالا عن اليوم الواحد و25 ريالا عن الساعة، وسترتفع هذه الأسعار أكثر مع قرب دخول شهر رمضان لتصل لأكثر من 5000 ريال شهريا و250 ريالا يوميا، إن وجدت خادمة تقبل بالعمل اليومي، لتزايد حاجة الأسر السعودية لخدماتهن.

وعلى الرغم من أن القانون السعودي يمنع مثل هذه الممارسات كونه يشترط أن تعمل الخادمة لدى مكفولها فقط ويعاقب بغرامة 30 ألف ريال على المخالف، مع منعه من الاستقدام لخمس سنوات؛ إلا أن الحاجة وشح الخادمات دفع الكثير من الأسر إلى المخاطرة، ناهيك عن انتعاش سوق تهريب الخادمات من منازل مكفوليهم وتأجيرهم عبر سماسرة غير شرعيين وإجبارهن على مزاولة الخدمة في الكثير من البيوت.

ارتفاع تكاليف الاستقدام
وعزا عدد من المواطنين اضطرارهم إلى تشغيل الخادمة المخالفة، خاصة مع قرب شهر رمضان أو موسم الصيف، الذي تزيد فيه الأعباء المنزلية والمناسبات ويؤكدن أن ارتفاع تكاليف استقدام العمالة المنزلية مرتفعة جدا، الذي تتجاوز الـ18 ألف ريال عدا الرسوم الأخرى، قادهم قسرا لاستئجارهن.

ويؤكد مدير الاستقدام بمنطقة مكة عبدالله العليان على أن هذه الممارسات غير قانونية ويقول لـ"العربية.نت": "تأجير الخادمات غير مسموح به إلا للشركات الجديدة التي ستبدأ عملها قريبا، أما الأفراد فقد حصلوا على تأجير الخادمات لأنفسهم ولا يحق لهم تأجيرها للغير حتى ولو وافقت الخادمة". 
ويتابع: "هناك نظام الإعارة وهو للأقرباء من الدرجة الأولى فقط، أما التأجير الموجود الآن فهو غير نظامي".
ويضيف متحدثا عن أسباب الظاهرة: "انتشرت الظاهرة لأسباب أهمها التباهي لدى بعض الأسر بكثرة الخادمات، وأيضا هناك من يتساهل في الحصول على خادمة مؤجرة بدلا من استقدامها من الخارج، وهذا الأمر هو ما يشجع الخادمات على الهروب لأنها ستحصل على راتب أعلى من عملها الجديد.

مصدر دخل للأسر المعدمة
لم يعد الأمر مقتصرا على تهريب الخادمات من منازلهن وتأجيرهن عل يد سماسرة غير شرعيين، بل باتت كثير من الأسر السعودية المعدمة تعتمد على تأجير خادماتهن للغير مقابل مبالغ كبيرة تعتبر المصدر الوحيد لهم للدخل، فتقول أم ناصر وهي عجوز في الستين من عمرها تحدثت لـ"العربية.نت": "دخلي الأساسي هو من تأجير خادمتي بـ3200 ريال شهريا وهو أمر تم بالاتفاق معها بعد زيادة راتبها الى 1200 ريال بدلا من 800". 
وتضيف بلهجة منكسرة: "أعرف أنه أمر غير قانوني ولكني لم أجد طريقة أخرى لتوفير لقمة العيش لي ولأولادي بعد أن سدت كل الطرق في وجوهنا ولولا هذه الخادمة لما وجدنا ما نأكله".
فيما تقول سارة التي تمتهن التأجير كمصدر دخل لها ولعائلتها: "نحن نقوم بتوفير خدمة للأسر السعودية المحتاجة، فالكل يعلم الآن أن أسعار الاستقدام وصلت لأرقام خيالية لا أحد يستطيع التعامل معها، مع عدم وجود دول جيدة بعد إيقاف الاستقدام من الفلبين وإندونيسيا ونيبال، وبدلا من أن تلجأ الأسر الي سماسرة مخالفين للأنظمة نقوم نحن بتوفير خادمات مضمونات للجميع. أليس هذا أفضل من تشغيل خادمات هاربات؟". 
وتتابع متحدثة عن ارتفاع الأسعار: "أنا دفعت 16 ألف ريال لاستقدام الخادمة ولدي مصاريف كثيرة كراتبها وأكلها وشربها وعلاجها إضافة الى أنني أدفع لها راتبا أعلى من المعتاد ولو حسبت كل هذا لوجدت أنني اتقاضى مبلغا بسيطا عن كل خادمة مع أنني أخاطر في هذا المجال".

زيادة الطلب
ومع اقتراب شهر رمضان المبارك يزداد الطلب على تأجير الخادمات مما يرفع الأسعار أكثر، وتقول أم محمد وهي سعودية تؤجر أربع خادمات يوميا: "يعتبر شهر رمضان موسما حقيقيا لتأجير الخادمات، فحتى المنازل التي تملك خادمة تريد أن تستأجر خادمة أو خادمتين كي يساعدن في أعباء المنزل"، مشيرة إلى أن حجم الطبخ في رمضان يتضاعف مرات عدة عن الشهور الأخرى. 
وتضيف: "بسبب احتياج الأسر للخادمات في رمضان نقوم برفع السعر اليومي من 180 ريالا الى 250". وعن تكبد بعض الأسر لخسائر مالية تقول: "إن من يطلب الخادمات في شهر رمضان يضع لهن ميزانية خاصة تحتسب مع ميزانية الأكل والشرب.

محاولة تجميل
وتقول أم فهد وهي سعودية تؤجر عددا كبيرا من الخادمات بنظام الساعات: "أشرف على سبع خادمات يتم تأجيرهن، وأحصل على أجر نظير تلك الإدارة التي أقوم بها"، مضيفة "إن أهم شيء في هذا العمل الذي أعتبره حساسا وخطرا هو التأكد من حسن سيرة وسلوك أفراد العائلة التي ستعمل معها الخادمة"، مشددة على احتياج الأسر للخادمات المؤجرات، وبخاصة بالنسبة للسعوديات الموظفات، إذ يحتم وضعهن عليهن استخدام الخادمة المستأجرة لساعة أو أكثر. 
وتحاول أم فهد تجميل "الصورة لتأجير الخادمات" بالحديث عن حصول الخادمة على راتب أعلى، إلا أن خادمات يعملن بنظام التأجير "غير الرسمي" يبدين احتجاجا من ذلك، وبخاصة أنهن في الغالب لا يتقاضين أجرا غير الراتب المعتاد المقدر ب800 ريال في الشهر، وتضيف أم فهد: "إن بعض المؤجرات ينتهكن حق الخادمة في النسبة التي تحصل عليها، والتي نقدرها بـ20% من أصل الأجر المتحقق إضافة لراتبها الثابت"، بيد أن الخادمة سمياتي (من النيبال) تقول: "إن نسبة الـ20% قليلة مقارنة بالعمل المتعب جدا لنا كخادمات".

ولا تبدي كثير من الخادمات رضاهن عن الوضع، إذ تؤكد الخادمة محبوبة (من إثيوبيا) على أن أعمال المنزل مرهقة جداً مشيرةً إلى أنهن: "يعملن في بعض الأيام في منزلين في يوم واحد بعد التفاهم على عدد الساعات التي تقضيها لدى كل منزل". مضيفةً "غالباً لا نتمكن من النوم جيداً عندما يتم تأجيرنا لأكثر من منزل طالما أننا لم ننهِ تنظيف البيت الذي نعمل فيه". 
وتتابع محبوبة في شكواها: "بالرغم من أن النظام حدد في عقود الخادمات مقدار عملهن في اليوم بـ 8 ساعات، وكفل حقهن في أخذ إجازة يوم واحد من كل أسبوع، إلا أن التطبيق العملي لنظام تأجير الخادمات على المنازل في اليوم لم يلتزم بذلك.
نظام جديد
يتوقع أن تتقلص هذه الظاهرة بشكل كبير خلال الشهرين المقبلين مع بدء شركات الاستقدام التي تقوم بتأجير الخادمات بشكل رسمي، وبأسعار يتوقع أن تكون أقل بكثير من التي يتقاضاها المؤجرون الحاليين خاصة مع دخول دول جديدة للسوق السعودية مثل فيتنام وكمبوديا. 
وكشف رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام في مجلس الغرف السعودية سعد البداح أن عمل الشركة السعودية للاستقدام التي هو مديرها التنفيذي سيبدأ قبل حلول رمضان بأسبوعين. ويقول :"فتحت أولى شركات الاستقدام في السعودية أبوابها أمام السعوديين، في مرحلة جديدة لآلية الاستقدام في الحصول على العمالة في السعودية، تغلق معها الآلية القديمة التي أفرزت السماسرة والمكاتب الوهمية'، وأشاعت الفوضى في سوق العمل". 
وتوقع البداح أن تصل العمالة إلى البلاد عبر شركة الاستقدام الجديدة قبل رمضان بأسبوعين، و سيكون تقديم طلبات الحجز للحصول على العمالة عن طريق موقع الشركة على الإنترنت.
ويشدد البداح على أن الشركات الجديدة ستساعد على طرد السماسرة من سوق التأجير وتساهم في خفض الأسعار أكثر، ويضيف: "ستخرج الشركات السماسرة وتجار الشنطة وبعض المكاتب التي كانت تتسبب في رفع الأسعار على المواطن وآخرها عندما خفضت اللجنة رسوم الاستقدام من 9 آلاف إلى 6 آلاف ريال، ثم عادت بسبب المزاودات حتى وصلت إلى 18 ألف ريال".
وشدد رئيس الشركة السعودية للاستقدام على أن الشركات الجديدة: "ستقضي على ظاهرة الهروب، مؤكدا على أن من يهرب لن يجد من يشغله، لأن الشركات ستعمل على توفير الأيدي العاملة لتلبية حاجة المواطن".







نساء «حافز».. تَعدِّي الأزواج واحتياجات الزوجات!


مستلزمات نسائية

تقول منيرة البلوي: نتيجة للتغيرات الاجتماعية التي طرأت على طريقة الحياة أصبحت المرأة هي الضحية فمن يظن أن المرأة يكفيها القليل فلينظر إلى المستلزمات النسائية وأسعارها الجنونية، وتبين منيرة أن ما يخصصه زوجها من مصروف لا يكفي لما تحتاجه وما تحصل عليه كان يتناقص باستمرار نتيجة لالتزاماته هو الآخر التي بالكاد أن يفي بها في ظل موجة الغلاء الحالية، وتشير البلوي إلى أن مكافأة حافز ساهمت في حل كثير من خلافاتها مع زوجها حول متطلباتها المادية وكان أول عمل قامت به هو عملية «ليزك» لتصحيح نظرها من مكافآت حافز.
انطباعات خاطئة

وترى مها الحربي أن النظرة السلبية التي تولدت عن المرأة السعودية من خلال بعض التعليقات التي تنال منها جعلت الرجل ينظر إليها أنها تنفق المال دونما تخطيط بالتالي ينظر الرجل لمتطلباتها بعدم الاهتمام ويظن أنها مبالغ فيها بقصد الترف فتعاني الزوجة العاطلة أو الفتاة العاطلة من الأمرين، قلة المصروف، وغلاء الأسعار للمستلزمات النسائية مما يوقعها في حرج مع من يقوم بالصرف فجاءت مكافأة حافز لتحل كثيرا من هموم العاطلة والاحتياجات الأسرية كما أعادت إلى الزوجات الثقة المسلوبة بسبب البطالة.
لنفع الطرفين

وكشفت سارة، وعبير، وخلود عن معاناتهن مع أزواجهن نهاية كل شهر وكيف يبتدعون الحيل للحصول على المكافأة دون وجه حق. وتساهم فاطمة الحويطي بأجزاء من مكافأة حافز في مصروفات المنزل استجابة لرغبة زوجها، وترى الحويطي أنه لا مانع من مساندة الزوجة لزوجها ماديا والتخطيط الاقتصادي السليم للأسرة الأمر الذي يعود بالنفع على الطرفين.
تصرف على نفسها

ويؤكد عبدالله العنزي أن مكافأة زوجته من حافز تذهب على متطلباتها دون أن تشارك في مصروفات المنزل ويلتمس العنزي العذر لزوجته فهو يعلم أسعار المستلزمات النسائية جيدا وكثيرا ما كان يقع في إشكال مع زوجته حول ما تحتاجه وتشتريه، فجاء حافز ليسهم في خفض تلك الخلافات.
تلتفت لنفسها

وتشير مريم الغامدي إلى أن التحسن الاقتصادي للعاطلة، منحها فرصة لأن تستعيد ثقتها بنفسها مثل:المتابعة الطبية لبعض الحالات، وعمل (الدايت) الصحي واشتراكات النوادي الرياضية واكتساب المهارات واللغات، والانضمام لدورات تطوير الذات ،والاهتمام بالنواحي التجميلية وكل ما يعني المرأة مما كان له الأثر الإيجابي على نفسيتها.
تهرب من مسؤولياته

وقالت أمل العامر منذ بداية استلامي لهذه المكافأة تغير تعامل زوجي تجاهي، فبدأ يتهرب من مسؤولياته تجاه أسرته، وطرأت مشكلات عديدة زادت من توتر العلاقة الزوجية، لأني أرى أن مجرد امتلاكي للمال لا يجعله يتخلى عن مصروف المنزل والأبناء ويلقي بتلك الأعباء على كاهلي، بينما يرى هو أن من واجباتي تحمل تلك المسؤولية.
يأخذها كاملةً

وأضافت سهام محمد بأنها لا تعرف من هذه المكافأة سوى الاسم، مع بداية نزولها في الحساب أسلمها لزوجي تحت كثير من الضغوط، وخوفاً من المشكلات فهي مجرد مكافأة لفترة محدودة وتنتهي لذلك فضلت الرضوخ للأمر.
وذكرت فاطمة السعيد أنها تراجعت عن التقديم على مكافأة حافز، فبعد سماعي لكثير من القصص والمشكلات التي دارت بين صديقاتي وأزواجهن وكيف أن هذا المبلغ البسيط غير العلاقات الأسرية، قررت عدم استكمال إجراءات التقديم، خوفاً من أن يتغير تعامل زوجي وتدب المشكلات في أسرتي.
خففت الأعباء

ومن وجهة نظر مختلفة قالت ندى القرشي: إن هذا المبلغ زاد من ثقتها بنفسها واعتمادها على ذاتها واستقلاليتها بعيداً عن الالتجاء إلى زوجي عندما أحتاج المال، وتقديم كثير من التنازلات للحصول على بعض المال.
بينما ذكرت بسمة العلي أن مكافأة حافز ساعدت كثيرا في تحسن ظروفها المعيشية، واستطاعت أن تخفف من بعض الأعباء على زوجها، مما أدى إلى التقليل من المشكلات الأسرية في عائلتها، والضغوط التي كان يعاني منها زوجها.
ترك الأنانية

ذكر المستشار الأسري وعضو برنامج الأمان الأسري الوطني عبدالرحمن القراش بأن الزوج يلجأ إلى التهرب من المسؤولية في النفقة على زوجته وأبنائه عند حصول الزوجة على المال، وأضاف: مشكلات أموال المرأة من القضايا التي أثارت جدلاً كبيراً ، خاصة فيما يتعلق بما تجده المرأة من المشكلات الجانبية المتعلقة بالبيت وما تتحمله من مسؤولية تجاه الزوج والأبناء وكيفية الموازنة بين مسؤولياتها في العمل وواجباتها الزوجية والأسرية ويزداد الأمر تعقيداً عندما تواجه المرأة مشكلات مع زوجها بسبب المال الذي تتقاضاه أياً كان مصدره مما يكون عائقا دون السعادة في كثير من البيوت، وحقيقة أن تفكير بعض النساء يكمن في النظر إلى الزواج نظرة مشاركة وعطاء، ولا ينبغي أن تتسرب إليه الحسابات المادية التي قد تفضي إلى ما لا تحمد عقباه فتتنازل عن كثير من دخلها له حفاظا على بيتها وأسرتها.
ولكن بالمقابل يستغل بعض الأزواج هذه الطيبة استغلالا سيئا فيرى البعض منهم أن سماحهم للزوجة بالخروج للعمل أو تقاضي بعض المال من أهلها أو من جهة معينة يعطيهم الحق في الاستفادة منه للتعاون على أعباء البيت، وإلا فإن الرجل لن يجني سوى التعب والسمعة السيئة أمام الآخرين!
أو ربما يلجأ الزوج للاستراحات والسهر وترك أعباء البيت على الزوجة من صرف ونحوه لكونها ذات دخل فيتنصّل من مسؤوليته كأب ورب للأسرة ويرمي بحملها على المرأة لكونه سمح لها بأن يكون لديها دخل مستقل ثم يطالبها بالمقابل بأن تكون زوجة حنونة وأما مربية وست بيت واعية وأي خطأ يحدث منها ولو كان صغيرا يلقي باللوم عليها وعلى دخلها، وتعتبر المرأة منذ خلقها الله مخلوقا عاطفيا رقيقا فينظر لها الرجل أنها لا تعرف تدبير الحياة فعندما يرزقها الله شيئا من مال فإنه يحاول السطو عليه والتحكم به سواء كان ( زوجا أو أبا أو أخا ) فيعتبر الرجل وجود المال في يد المرأة يدفعها للتمرد على الأسرة و يجعلها قائدا آخر للبيت فتستغني عنه بينما حقيقة وجود ذلك المال أو الدخل الآخر في يد المرأة إذا وجد الحب إضافة قيمة للحياة لأن كل مشروك مبروك بإذن الله.
وأضاف القراش: البعض دائما يقول المرأة غيرتها قاتلة ويتغافل ويتناسى غيرة الرجل من نجاح المرأة فالرجل غيرته أشد بكثير من المرأة خاصة إذا كان هناك دخل شهري للزوجة حتى وإن كانت الوظيفة التي تقوم بأدائها أقل تقديرا ومكانة من الزوج، وتمثل هذه النقطة نوعا من الحساسية الشديدة بالنسبة للرجل وتسبب له غيرة شديدة لأنه يرى أنه المسؤول الأول عن الزوجة والأولاد وكل احتياجات المنزل حتى وإن كان الاتفاق أن مالها لها، ولن تشارك به في حياتهما. فالمال يعتبر القوة والسلطة للرجل ويجب أن يكون هو المتصرف والمدبر للبيت لكي لا يظهر أمام الناس بأنه تابع للمرأة إذا كانت ذات دخل سواء كان ثابتا أو مقطوعا، فالبعض هداهم الله يساوم الزوجة على عملها أو دخلها بحيث تكون لديه بطاقتها البنكية ولا يعطيها مما رزقها الله إلا الفتات ويأخذ هو النصيب الأكبر. وللأسف هناك من الزوجات من يرضين الخنوع لمثل هذه التصرفات السادية خوفا على حياتها وحياة أبنائها. وختم القراش حديثه أن الطريقة المثلى لتتفادى الزوجة مثل هذه المشكلات مع المحافظة على حقوقها
يتمثل في أمرين، الأمر الأول خاص بالزوج، هو أن يتعلم الرضا ولا يحاول أن يكون أنانيا ويطلب من زوجته التخلي عن عملها الذي تحبه، أو الدخل الذي وهبها الله إياه ليحافظ على صورته أمام نفسه، التي من المؤكد أنها ليست مهتزة في أعين الآخرين كما يظن على الأرجح فالمشكلة كلها في رأسه فقط.
الأمر الثاني خاص بالزوجة، يجب عليها أن تسعى لتقليل المشكلات بعدم ذكر ما يضايقه أو وضعه في مواقف تظهر نقطة ضعفه من الناحية المادية.
تسبب دخول مكافأة «حافز» على ميزانيات الأسر، في إحداث تغييرات على نمط التعامل بين الأزواج، وشكت بعض الزوجات من تغيرات طرأت على أزواجهن بعد استلامهنّ المكافأة، وظهروا لهنّ بوجوه غير التي اعتدن عليها، بينما ذكرت أخريات أنّ مكافأة حافز زادت من ثقتهن واعتمادهن على أنفسهن، فيما قررت أخريات التراجع عن التقديم على هذه المكافأة خوفاً من المشكلات الزوجية. في حين أكد عدد من الأزواج، والزوجات على أن مكافأة حافز ساهمت في التقليل من ضغوطات البطالة وجنبتهم تكرار الخلافات المادية حول المصروف نهاية كل شهر، نتيجة لعدم استطاعة الأزواج الوفاء بالتزاماتهم المادية تجاه زوجاتهم باستمرار. وكشفت زوجات عن استحواذ أزواجهن على المكافآت التي تصرف لهن من البرنامج تحت حجج واهية.








"سحاب" يروي أسباب استقالة معلم أمريكي من مدرسة سعودية
كاتب يطالب "الكهرباء" بخفض سعر الشريحة الثانية إلى 5 هللات

أيمن حسن – سبق:
يطالب كاتب صحفي الشركة السعودية للكهرباء بخفض سعر الشريحة الثانية (2001 ــــ 4000 كيلووات) من 10 هللات إلى 5 هللات، خلال أشهر الصيف، تخفيفاً على المواطنين، فيما يقدم كاتب آخر حكاية معلم أمريكي استقال بسبب ضعف التربية في المدارس، محذراً من تدهور القيم والأخلاق، خاصة حين يشعر الطالب أنه يتعلم بأمواله.
كاتب يطالب "الكهرباء" بخفض سعر الشريحة الثانية إلى 5 هللات
يطالب الكاتب الصحفي د. سالم سعيد باعجاجة في صحيفة "عكاظ" الشركة السعودية للكهرباء بخفض سعر الشريحة الثانية (2001 ــــ 4000 كيلووات) من 10 هللات إلى 5 هللات خلال أشهر الصيف، تخفيفاً على المواطنين، ففي مقاله "ارتفاع فواتير الكهرباء" يقول الكاتب: "تشهد فواتير استهلاك الكهرباء تصاعداً في تكلفتها مع دخول الصيف فلكيا أمس، مع ارتفاع درجات الحرارة، بسبب استخدام التكييف، حيث يستهلك المكيف الواحد في اليوم 63 كيلووات. وتتعالى صيحات الكثير من المواطنين والمقيمين بسبب ارتفاع فاتورة الاستهلاك الكهربائي خاصة خلال أشهر الصيف الثلاثة (يونيو، يوليو، أغسطس).. ومن المعروف أن سعر استهلاك الكيلو وات من 1ـــ 2000 كيلو وات بسعر 5 هللات ثم يبدأ سعر الشريحة الثانية من 2001 ـــ 4000 بسعر 10 هللات، فمعظم ذوي الدخل المعدود يستهلكون ما بين 3000 ـــ 4000 كيلو وات خلال أشهر الصيف. ونحن نعلم أن الدولة وضعت شرائح الاستهلاك الكهربائي للحد من الهدر المتزايد للطاقة بين المستهلكين، وإن ذوي الدخل المحدود هم شريحة مستثناة من أي زيادة سعرية"، ويعلق الكاتب قائلاً: "نأمل من هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج إعادة النظر في تخفيض سعر الشريحة الثانية (2001 ــــ 4000) كيلو وات من 10 هللات إلى 5 هللات خلال أشهر الصيف المذكورة. كما أن تسريع تطبيق توليد الطاقة الشمسية يمكن أن يدفع الهيئة إلى إعادة النظر في هياكل أسعار الكهرباء والمحافظة على طاقة موثوق بها ومنخفضة التكلفة".
"سحاب" يروي أسباب استقالة معلم أمريكي من مدرسة سعودية
يقدم الكاتب الصحفي أ.د. سالم بن أحمد سحاب في صحيفة "المدينة" حكاية معلم أمريكي استقال بسبب ضعف التربية في المدارس، محذراً من سيادة مفهوم التجارة في التعليم، والذي يؤدي إلى تدهور القيم والأخلاق وتُزوير الحقائق، خاصة حين يشعر الطالب أنه يتعلم بأمواله، ففي مقاله "آه من التعليم التجاري!" يقدم الكاتب حكاية معلم أمريكي استقال بسبب ضعف التربية في المدارس الخاصة: "ذكر لي أخ كريم عربي الأصل أمريكي الجنسية أنه عمل لمدة عام معلماً في إحدى المدارس الابتدائية (الفاخرة) التي تطبّق المنهج الأمريكي، وبرسم يصل إلى 30 ألف ريال سنوياً. أثنى صاحبي على سلوكيات معظم الصغار في المدرسة، لكنه شكا من سوء أخلاقيات بعضهم، وإصرار المدرسة على إبقائهم بحجة أن المال هو العصب المحرك، فإذا ذهبوا ذهبت أموالهم وذهبت المدرسة نفسها.. صاحبنا استنكر سوء الأدب الذي يسمح لطفل صغير بتهديد معلم بالتسفير، أي منحه تأشيرة خروج نهائي في ليل أظلم، ومع الشكوى المستمرة لإدارة المدرسة لم يحدث شيء، بل قال لي إن إدارة المدرسة رحبت بمن يريد الاستقالة من المعلمين والانضمام لركب المغادرين. هؤلاء المعلمون بالنسبة للمدرسة مركز تكلفة في حين يمثل كل طفل مركز ربحية. يا إلهي إنه التعليم التجاري لا غير"، ويمضي الكاتب قائلاً: "سألته ثم ماذا؟ قال: النظافة في ساحات المدرسة التي تبدأ في الصباح نظيفة، ثم تتحول إلى سلة مهملات كبيرة بمجرد انتهاء الصغار من (الفسحة) والتي يتخللها (موال) الأكل والشرب. يقول: طالبنا بتعليم الأطفال شيئاً من الانضباط السلوكي، ومنه المحافظة على نظافة الساحة، فأخبروهم أن (عمال النظافة) جاهزون لتنظيف بقايا ما أكلوا وما كانوا يشربون"، ويعلق الكاتب بقوله: "هذه هي الصرعة الحديثة في تعليم بلا تربية، وحشو للمعرفة دون السؤال عن قضايا يعدها البعض شخصية وغير مهمة، ومكانها البيت. أما المدرسة الخاصة الفارهة فدلال وتدليل وطبطبة على الظهور، وكله (بفلوسه). ولكم أن تتصوروا بقية التفاصيل المحزنة.. ويبدو أن الجمع بين التجارة والتعليم يدخل في باب المتناقضات، إذ المال مقدم دوماً (إلا من رحم ربي)، على كل معيار آخر. ومن هنا تتدهور القيم وتنتكس الأخلاق وتُزور الحقائق"، ويرى الكاتب أنه " قد يتزاوج المال مع الرعاية الصحية، لكن حاله لا يستقيم مع الرعاية التعليمية. ربما أدرك الأقدمون الأوائل هذه الحقيقة بجلاء فأنشأوا الأوقاف وضخوا الأموال ليكون التعليم مجاناً بلا تبعية، ولتكون كلمته هي الأعلى وصوته هو الأقوى، فيا من يعيد لنا جيل الأقدمين!! على فكرة صاحبنا استقال وغادر بلا رجعة".



منع إدخال الجوالات ذات الكاميرا إلى غرف التوليد والعمليات



أصدرت وزارة الصحة، تعميما لكافة المستشفيات التي بها غرف للعمليات والولادة، يقضي بمنع دخول الهاتف الجوال الذي يحتوي على كاميرا للتصوير إلى هذه الغرف.
وأوضح تعميم الوزارة، وفقا لصحيفة الشرق، أنه بالنسبة للعمليات التي تلزم تصوير الحالة فيتم ذلك عبر أنموذج يتم تعبئته بعد أخذ الموافقة من المريض أو من ينوب عنه بإقرار خطي بتفويض الطبيب بإجراء التصوير أو التسجيل لغايات طبية أو تعليمية أو بحثية مع الحفاظ على الخصوصية والسرية التامة، وعدم استخدام الصور لأي أغراض أخرى.
وشدد التعميم على ألا يتجاوز التصوير الجزء المصاب من جسم المريض، وأن يتم ستر عورة المريض والأماكن الحساسة من جسمه، ودون أن يتسبب التصوير في المساس بكرامة المريض وحرمة جسده خلال مرضه وبعد شفائه.




شائعة مسح مخالفات "ساهر" تنتشرفي مواقع التواصل

 


انتشرت خلال اليومين الماضيين شائعة في أوساط المواقع والبرامج الاجتماعية كـ (تويتر وفيس بوك وواتس آب) ومن خلال الإيميلات الشخصية عن موافقة وزارة الداخلية عن إسقاط جميع المخالفات من خلال تسجيل الاسم ورقم الهوية على الرقم 989 ويتم مسح جميع المخالفات وأن التسجيل خلال 3 أيام من تاريخ وصول الرسالة إلى الشخص. وتراسل المغردون في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» هذه الإشاعة فيما بينهم وقال سالم بادحم: إن هذه الإشاعات تعتبر فلمًا أسبوعيًا يعني كل أسبوع حلقة وإشاعة، بينما قال أيمن العتيبي جاءتني رسالة ليلة البارحة عن مسح جميع مخالفات ساهر إذا اتصلنا على الرقم 989 وقعدت أحاول اتصل لكن يطلع مشغول يعني راح علينا المسح. وعلق أيمن البلادي أن الرسالة جاءتني على الوتس آب ومكتوب في نهايتها لا تدع الأجر يقف عندك «وبالفعل أرسلتها لكل العائلة حتى أن زوجتي قعدت تتصل على كل عائلتها». وحسب ماذكرت صحيفة«المدينة» انها اتصلت على الرقم المتداول في المواقع الاجتماعية الذي هو لـ «هيئة حقوق الإنسان» بمكتب مدير الأمن العام وهو الخاص بالاستعلام عن المخالفات والاستفسار عنها. وإلى ذلك نفت إدارة مرور محافظة جدة أن تكون قد تلقت ما يفيد بتسديد المخالفات المالية لنظام ساهر عن المواطنين حتى اللحظة، مشيرة إلى أن ما تتناقله أجهزة وبرامج التواصل الاجتماعية غالبا ما يعتمد على الشائعات. وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة مرور جدة المقدم زيد الحمزي أن قرارات بهذا الحجم عادة ما تعلن عبر وسائل الإعلام الرسمية وتصل إلى الجميع عبر المسؤولين والجهات ذات الإختصاص وأضاف: على الجميع تحري الدقة في المعلومات التي تصله عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو الهواتف الذكية.




“أواصر” تحذر من “دلالي زواج” يستهدفون السعوديين بمطارات آسيا!



الرياض:
حذرت الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج “أواصر”، المواطنين المسافرين إلى دول شرق آسيا من “دلّالي زيجات”، يقفون على أبواب الوصول في المطارات ببلدان تلك المنطقة، يقومون بإغراء المسافرين لحظة وصولهم خاصة الشباب منهم بالزواج من فتيات من تلك البلاد.
وأوضح الرئيس العام لجمعية “أواصر” الدكتور توفيق السويلم، بأن المطارات الأوروبية لا يوجد بها أمثال هؤلاء الدلالين، على عكس ما هو حاصل في بعض المطارات الآسيوية، التي أول ما يصل إليها المسافر خاصة الخليجي يستقبلونه بدعوته إلى زواج فوري، ويوفرون له كل الإجراءات السريعة من عقد نكاح وشهود، عارضين أوصاف النساء له للاختيار من بينهن.
واعتبر السويلم أن هناك استهدافا واضحا في دول شرق آسيا للشباب السعودي، لإيقاعهم في زيجات خاطئة لا تنتهي مشكلاتها، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة أصبحت علامة فارقة في بعض هذه الدول.
كما كشف السويلم، عن حملة توعوية للصيف تقوم جمعيته بإعدادها بعد موافقة من جهات عليا عدة، مؤكدا أن الحملة ستشمل المستوى الإعلامي، وذلك بداية من الأسبوع المقبل، للتحذير من الزيجات العشوائية ومن التغرير بالشباب السعودي خارج المملكة، وتوضيح آثارها السلبية، باعتبار أنها تتم سريعا وليست محددة بإطار شرعي.







40 شركة تشكل تكتلا لمقاضاة وزارة الحج

 


شكلت 40 شركة حج وعمرة تكتلا لمقاضاة وزارة الحج في المحكمة الإدارية على خلفية الغرامات التي أصدرتها لجنة النظر في مخالفات خدمة حجاج الداخل، حيث يعملون حاليا لإعداد لائحة اعتراض للمحكمة الإدارية خلال 60 يوما للتظلم على هذه القرارات.
ووفقا لـ"عكاظ"، فإن الاعتراضات تلخصت في كون هذه العقوبات تفتقر للدقة في وصف المخالفات والمبالغة في رصد قصور الخدمات وعدم الاستئناس برأي المختصين والخبراء في الحج والعمرة ولجنة الحج والعمرة قبل اتخاذ العقوبات مع تغييب المختصين الشرعيين عن لجنة النظر في مخالفات شركات حجاج الداخل.
وكانت لجنة النظر في مخالفات خدمة حجاج الداخل وقعت غرامات على 34 شركة ومؤسسة بمبالغ مالية تراوحت ما بين 10 آلاف و100 ألف ريال وهو الحد الأعلى للغرامة لقاء ما رصد على هذه الشركات من الجهات الرقابية من ملاحظات وشكاوى من الحجاج.




مقاول يرشي مسؤولا بـ"مصنع ذهب"


صحيفة المرصد :


كشفت محاكمة 8 متهمين بـ"الرشوة" ضمن محاكمات متهمي سيول جدة، عن تورط مدير عام سابق لإدارة التشغيل والصيانة بأمانة جدة في نحو 7 جرائم "رشوة"، بينها دخوله شريكا في مصنع ذهب يمتلكه رجل أعمال مالك لإحدى شركات المقاولات التي نفذت مشروعات بجدة.
وبحسب الوطن المحكمة الإدارية بجدة، بدأت محاكمة 8 متهمين، بينهم مدير عام سابق
لمدير إدارة التشغيل والصيانة بأمانة جدة، و7 مقاولين، وممثلي شركات مقاولات، بينهم مواطنون ومقيمون، تضمنت اعترافات مصدقة شرعا لسبعة متهمين، بدفعهم رشاوى للمتهم الأول، وهو مسؤول الأمانة.
وأوضحت المصادر أن أحد المتهمين، وهو سعودي الجنسية، ويمتلك مصنعا للذهب، اعترف بإدخاله متهم الأمانة شريكا في إنتاج المصنع، مقابل إنجاز مستخلصات مالية لشركة المقاولات التي يمتلكها، لقاء تنفيذها مشروعات لأمانة جدة.
وأضافت أن لائحة الاتهام ضد المتهمين الثمانية، جاءت من 21 صفحة، متضمنة اعترافات مقاولين وممثلي شركات مقاولات، برشوة مسؤول الأمانة، لقاء تمريره عقود لشركاتهم، وفتح مظاريف، وتسريع إنجاز مستخلصات مالية تخص مشاريعهم التي نفذوها لصالح الأمانة، مؤكدة أن شراكة المسؤول في مصنع الذهب، واعترافات رفاقه المتهمين، تدينه بجريمة الرشوة، وأن المحكمة ما زالت تتوثق من جميع التهم تمهيدا للنطق بالحكم ضد جميع المتهمين قبيل نهاية شعبان الجاري.
وحول جنسيات المتهمين المقيمين، أكدت المصادر أن من بينهم سورياً وأردنياً وكويتياً، إضافة إلى 4 سعوديين، والمتهم الثامن، وهو مسؤول الأمانة، الذي تقاضي مبالغ نقدية وهدايا عينية تبلغ قيمتها الإجمالية نحو مليون ريال من بقية المتهمين، إضافة إلى دخوله شريكا في إنتاج مصنع ذهب. إلى ذلك، تستأنف المحكمة الإدارية الأسبوع المقبل، محاكمة المتهمين الثمانية، بعد أن تلقت مذكرة رد من هيئة الرقابة والتحقيق، على دعاوى المتهمين بأن اعترافاتهم أخذت منهم عنوة. واشتملت المذكرة على صور عقود أبرمت بين الأمانة وممثلي الشركات المتهمة بالرشوة، ودلائل على أن اعترافاتهم أخذت منهم وهم بكامل حريتهم.
كما تواجه المحكمة في ذات القضية أمين سابق لجدة ووكيله للشؤون الفنية ورجلي أعمال، بتهم التكسب من الوظيفة والرشوة والتزوير في المحررات الرسمية، بعد أن تلقت ملفاتهم من هيئة الرقابة والتحقيق، التي طلبتهم للاستجواب خلال الأسبوعين الماضيين، وأعادت أوراقهم للمحكمة تمهيدا لمحاكمتهم.





بعد حادثة فتاة المناكير وتطاول امرأة على عضوالهيئة بمكة
امرأة تسب عضو الهيئة وتعتدي عليه باليد وتسحب بطاقته

تواصل- عبدالرحمن المحمد :
في ظاهرة بدت تتكرر اعتدت امرأة على أحد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أحد المطاعم الشهيرة بشمال الرياض أول أمس بعد مناصحته لها، إذ وجدها في حالة من التبرج، وعندما قدم نصحه لها وجهت إليه سيلاً من الإساءات والشتائم، ثم سحبت منه بطاقة العمل التي كان يعلّقها في صدره، وأخذت تجر شماغه ثم انصرفت راكبة سيارتها، وفي حوزتها بطاقته.
وقد قام أحد أعضاء الهيئة بأخذ رقم لوحة السيارة وتدوين محضر بذلك ورفعه للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المرأة وذلك بما يحفظ حقوق أعضاء الهيئة.
هذا وقد علمت مصادر تواصل أن الحالة ذاتها تكررت في مركز هيئة آخر في شمال الرياض، تحتفظ تواصل باسمه، ليلة البارحة الاثنين حيث وجهت امرأتان أجنبيتان اساءة بالغة لأحد أعضاء الهيئة أثناء تأدية واجبه.





إصابة الناشط الحقوقي "مخلف الشمري" بطلق ناري في الرياض

صحيفة المرصد

اصيب الناشط الحقوقي مخلف الشمري، بإصابات وصفت بالخطيرة، بعد تعرضه، الثلاثاء، الى طلق ناري من قبل ابنه أثناء تواجده في مدينة الرياض، بسبب خلاف سابق.
وأشارت المصادر إلى أن «الشمري أصيب بنزيف داخلي، وهو الآن في مستشفى بالرياض، حيث توقف النزيف الداخلي، لكن لا يزال تحت التنفس الصناعي وحالته مستقرة بشكل عام».
وتعود خلفية الحادثة الى خلاف عائلي قديم ويرجح أن يكون هذا أحد أسباب الحادثة التي تصنف على أنها جنائية حسب ذكر المصدر.
وبحسب جهينة الاخبارية ذكر الناشط الحقوقي محمد القحطاني عبر حسابه في «تويتر»: «ابن الثلاثين ربيعا، خريج برنامج المناصحة التابع لوزارة الداخلية هو من أطلق النار على والده، شفاه الله».
وعن القضية وسير التحقيقات مصدر من شرطة الرياض أنه ورد بلاغ من احدى المستشفيات عن دخول شخص على إثر تعرضه لإصابات من جراء إطلاق النار عليه من قبل أحد الأشخاص.
واضاف على الفور من تلقي البلاغ باشر ضابط التحقيق القضية وضبط الإفادات اللازمة ومرر معلومات القضية للعاملين بالميدان وقسم التحريات والبحث الجنائي ومازال التحقيق والبحث والتحري جاريين لكشف ملابسات القضية.






أكدا أن سجانيهما حاولوا اغتصابهما وطالبا بتدخل هيئات حقوق الإنسان
معتقلان سعوديان بالعراق يضربان عن الطعام احتجاجاً على "سوء المعاملة"


سبق- الدمام: بدأ معتقلان سعوديان -
محكوم على أحدهما بالإعدام والآخر بالسجن - في العراق إضراباً عن الطعام احتجاجاً على ظروف اعتقالهما، وسوء المعاملة التي يلقيانها من سجَّانيهما، حيث قاموا بتعريتهما لمحاولة اغتصابهما.
وبيَّنت مصادر مطلعة لـ"سبق" أن المعتقلَيْن يقبعان في سجن التاجي في بغداد، وقد امتنعا عن الطعام منذ يومين تقريباً احتجاجاً على قيام السلطات العراقية بنقلهما الأسبوع الماضي من عنبر السجناء العرب، ووضعهما في عنبر آخر، كما اعتدت عليهما عناصر أمن السجن وكذلك السجناء بالضرب، علاوة على تعريتهما لمحاولة اغتصابهما. وطالب المعتقلان هيئات حقوق الإنسان بالتدخل.
وكانت "سبق" نشرت الأسبوع الماضي شكوى من أهالي معتقلَيْن سعوديَّيْن من سوء المعاملة التي يتعرض لها السجينين، حيث أوضحوا لـ"سبق" أنهما معتقلان في العراق منذ أكثر من ست سنوات تقريباً بتهمة دخول البلاد بطريقة غير شرعية، بعد أن تم استدراجهما إلى هناك.
وناشد أهالي المعتقلَيْن السعوديَّيْن الجهات والمنظمات الحقوقية السعودية والدولية التدخل من أجل تحسين ظروف اعتقالهما وزملائهما في السجون العراقية.





حملة لإغلاق الحسابات في بنك فَصَل موظفين سعوديين



سبق - متابعة:
دشن نشطاء حملة تضامن مع موظفين سعوديين في بنك فصلهم عن العمل.
وحسب صحيفة "الاتحاد" الإماراتية: دعا النشطاء السعوديون عبر "هاشتاج" عنوانه "سأغلق حسابي في بنك....." على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إلى غلق حساباتهم المصرفية وعدم استخدام ماكينات الصرف الآلي التابعة للبنك.
ونقلت الصحيفة تعليقات بعض السعوديين عبر الموقع، حيث قال عبد القادر عياد: "على الشركات أن تحترم المواطن السعودي الذي تمص دمه، يجب إعادة الموظفين المفصولين وتحسين رواتبهم".
وتفاعل عبد الرحمن الكندي مع دعوة المقاطعة قائلاً: "لقد أوقفت بطاقتي (بالبنك) هاتفياً وسأكمل الإجراءات يوم السبت.. خدماتهم سيئة مع عملائهم، فما بالك بالموظفين". بينما قال عبد الرحمن الحسين: "لدي قناعة بأن في مجلس إدارة المصرف رجالاً منصفين أتمنى أن يعالجوا الموضوع بحكمة".
وعلق رائد العزمي: "لنجعل قضيتهم قضيتنا الأولى والله إننا نتألم لحال من تم فصلهم، ففيهم المتزوج وفيهم المديون وفيهم رب الأسرة".
وكتب عبد الله المالكي: "هذا اختبار لكم يا الـ (تويتر) هل أنتم حقيقيون فاعلون مؤثرون في الواقع أم افتراضيون؟".
واعترض أحد المشاركين على فكرة المقاطعة قائلاً: "شركات أكبر من بنك.... تؤخر صرف مستحقات العمال لأشهر وهي كلها 700 ريال بالشهر وينكم عنها".
واتفق معه على المطيري حيث كتب: "سأفتح حساباً جديداً في بنك..... يوم السبت بإذن الله ولن أقاطع البنك".
يذكر أن البنك السعودي فصل 9 من موظفيه بسبب مطالبتهم ببعض الحوافز المالية، وهو ما أثار جمهور مواقع التواصل الاجتماعي من السعوديين الذين اعتبروا هذه الخطوة من قبل البنك اعتداء على حقوق موظفيه المالية.



طفل سعودي في أمريكا يحصل على منحة جامعية لبراعته في الرياضيات

 

حصل الطالب السعودي "باسل الجهني" البالغ من العمر 12 عاما على منحة دراسية جامعية قيمتها 25 ألف دولار وذلك بعد فوزه بمسابقة في نيويورك لألعاب فيديو تعتمد على حل مسائل رياضية.
وتفوق باسل في المسابقة النهائية التي جرت على مستوى الولايات المتحدة الامريكية وشارك بها 32 طالبا من ولايات مختلفة ، وكان قد تأهل للمسابقة النهائية عن ولاية فلوريدا في ابريل الماضي بعد أن اجاب عن 20 ألف سؤال خلال 33 ساعة.
وقال مدرسه " أنا فخور بما أنجزه ... لقد فعل شيئا لم يفعله أحد غيره". فيما أرجع باسل سبب نجاحه الى مدرسه "مايكل بوند" قائلا "بدون السيد بوند لم أكن لأحقق الفوز .. لقد علمني الكثير من الطرق لسرعة حل المسائل".
وعما سيفعله بالجائزة قال الطالب " أرغب في الدراسة الجامعية بهارفارد و ساستعمل الجائزة كجزء من تكاليف الدراسة".
وقال والده "راجح الجهني" الذي قالت جريدة بيناسكولا التي أوردت الخبر أنه قدم لامريكا من 10 سنوات ويعمل بالبحرية " أنا فخور بابني ... لقد حضرت الى نيويورك معه لمساندته".




مجموع جوائزها 12000 دولار وآخر موعد لتسلم المشاركات 31 ديسمبر
فتح باب المشاركة في مسابقة "النخلة في عيون العالم"

إحدى الصور الفائزة في مسابقة العام الماضي - تصوير: مريم بنت محمد البديوي - السعودية

سبق – أبوظبي، وام:
أعلنت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر فتح باب المشاركة في الدورة الرابعة للمسابقة الدولية لتصوير شجرة نخيل التمر "النخلة في عيون العالم" لعام 2013 وتبلغ قيمة جوائزها 12 ألف دولار أمريكي.
وقال الدكتور عبدالوهاب زايد أمين عام الجائزة: إن هذه المسابقة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم، وتجرى برعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس مجلس أمناء الجائزة، وبالتعاون مع رابطة أبوظبي الدولية للتصوير الفوتوغرافي.
وأضاف في تصريح صحفي أنه يمكن للراغبين في المشاركة والاطلاع على شروط المسابقة، مراجعة موقع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر www.kidpa.ae أو موقع رابطة أبوظبي الدولية للتصوير الفوتوغرافي www.adips.ae.
وأكد أن المسابقة مفتوحة لكل المصورين من الهواة والمحترفين حول العالم، مشيراً إلى أن آخر موعد لتسلم المشاركات هو 31 ديسمبر 2012، على أن تعلن لجنة فنية مختصة النتائج خلال حفل تكريم الفائزين في فبراير 2013، ضمن معرض خاص للأعمال الفائزة والمتميزة يتم خلاله أيضاً منح الفائزين شهادات التقدير والدروع التذكارية.
ودعاهم الدكتور زايد إلى التقديم والاشتراك في المسابقة لتعزيز دور عدساتهم في إحياء التراث البيئي وتسجيله وتوثيقه، منوهاً بالزيادة الواضحة في عدد المشاركين ونوعية صورهم في الدورات الثلاث الماضية للمسابقة.
وأوضح أن المسابقة تأتي ضمن توجيهات معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، بتعزيز علاقة الإنسان بشجرة نخيل التمر، والدعم الكبير للشجرة المباركة، عبر توظيف فن التصوير الضوئي وسيلة لتنمية وعي الجمهور بأهميتها، وخلق فضاء أرحب لتبادل الخبرات بين المصورين الضوئيين، وإبراز المقومات السياحية والبيئية والتراثية لنخيل التمر، وتشجيع ارتباط الإنسان بالأرض والزراعة.
وأعرب عبدالله سالم العامري مدير إدارة الثقافة والفنون في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، عن سعادته للتعاون المثمر مع الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في إطلاق هذه المسابقة الدولية المتخصصة.
وأكد حرصه على زيادة التعاون بين الهيئة والجائزة، بما يساهم في تعزيز علاقة الإنسان الحميمة بشجرة نخيل التمر، وإلقاء الضوء على الصناعات التراثية التي تعتمد على أجزاء ومشتقات النخلة.





بحضور عدد من العلماء والمفكرين ويستمر 3 أيام
مؤتمر "حقوق الإنسان بين الشعارات والأوهام" السبت القادم

سبق – الرياض:
قال الشيخ أحمد بن عبد الرحمن الصويان إن فعاليات مؤتمر "حقوق الإنسان بين الشعارات والأوهام "ستنطلق السبت لمدة ثلاثة أيام في العاصمة السودانية الخرطوم، ويتناول عدة محاور، أبرزها الوضع الإنساني في سوريا، والعنف الطائفي في العراق، وازدواجية المعايير وسياسة المنتصر التي تتبعها المؤسسات الدولية في التعامل مع قضايا المسلمين، وأبرزها القضية الفلسطينية.
وأشار الصويان إلى أن المؤتمر تشارك فيه وفود عربية وإسلامية وشخصيات مؤثرة في الحالة السياسية العربية، ومن أبرز الشخصيات المشاركة الدكتور نور الدين الخادمي وزير الأوقاف الإسلامية في تونس، والدكتور خير الله طالب رئيس هيئة الشام الإسلامية، والشيخ طه الديلمي من العراق والشيخ عبد الحي يوسف من السودان، بالإضافة إلى عدد آخر من المحاضرين والمداخلين.
وقال: إن المؤتمر يعقد في ظرف تعيش فيه الأمة حالة من الإحباط اتجاه أداء المؤسسات الأممية التي تتعامل وفق معايير يحددها الأقوياء في هذا العالم, وأشار الصويان إلى أن ازدواجية المعايير المقصودة من قبل المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة ومحكمة الجنايات الدولية ومحكمة العدل الدولية التي تستند في أحكامها إلى رغبات ومصالح الدول الكبرى في العالم الغربي فإننا في عالمنا الإسلامي بحاجة للوقوف في وجه هذه الهيمنة للقوى الغربية على مؤسسات المجتمع الدولي التي من المفترض أن تجلب العدل والسلم بين شعوب العالم".
وأكد أن القائمين على المؤتمر يسعون من خلاله إلى مناقشة قضايا شعوب المنطقة وعلى رأسها القضية السورية والعراقية والفلسطينية من حيث الحقوق والواجبات ودور العالم الإسلامي بتبني هذه القضية والدفاع عنها وكشف ازدواجية المعايير التي تتعامل بها محكمة الجنايات الدولية في هذا الملف".
المؤتمر يقام برعاية رئاسة الجمهورية السودانية وبتنظيم من مجلة البيان والمركز العربي للدراسات وقناة طيبة الفضائية.




السجن 3 سنوات لمن يتعمد ألا يقف لتحية علم الكويت


 متابعة:
تقدم نواب بمجلس الأمة الكويتي بمقترح قانون يعاقب من يخل قولاً أو فعلاً بالاحترام الواجب لعلم الكويت أو نشيدها الوطني، بالسجن ثلاث سنوات.
وحسب صحيفة "الوطن" الكويتية، تقدم النواب عبدالحميد دشتي ونبيل الفضل ومحمد الجويهل باقتراح قانون بحبس من يخل قولاً أو فعلاً بالاحترام الواجب والوقار اللازم للعلم الوطني لدولة الكويت لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات ولا تقل عن سنة.
وجاء في نص مشروع القانون: "يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات ولا تقل عن سنة وبغرامة لا تتجاوز ثلاثة آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من يخل قولاً أو فعلاً بالاحترام الواجب والوقار اللازم للعلم الوطني لدولة الكويت أو نشيدها الوطني، أو عمد إلى عدم الوقوف لتحية العلم أو أثناءها أو حرض على تلك الأعمال أو أتى بأي شيء يمس كرامة العلم الوطني للكويت بأي وسيلة كانت".





لافتة في ساحة الإرادة الكويتية كادت تسبب "أزمة"
ناشطة سياسية وضعت صور نواب تكتل الأغلبية وعلى وجوههم "لا"


عائشة الرشيد خلال رفعها للافتات ضد تكتل الأغلبية
دبي - عبدالعزيز الدوسري
أشعلت الناشطة السياسية الكويتية عائشة الرشيد فتيل "أزمة" جديدة في الشارع الكويتي بعدما قامت بعرض لوحة كبيرة وضعت فيها صور نواب تكتل الأغلبية وعلى كل صورة وضعت فوقها كلمة "لا" في ساحة الإرادة، حيث تجمعت مع العشرات الذين كانوا مؤيدين لقرار المحكمة الدستورية، لكنها تفاجأت بهجوم من شباب آخرين تواجدوا للدفاع عن المجلس الذي اعتبرته المحكمة الدستورية باطلاً.
ودخلت الناشطة السياسية في سجال مع المدافعين عن المعارضة وكادت تتطور الأمور لولا تدخل رجال الأمن الذين تواجدوا بكثافة حتى لا يصطدم الفريقان.
وقالت الرشيد إن ما قامت به يعتبر رأياً شخصياً ومن حقها أن تضع ما تريد من لافتات، مبينة أن المجلس الذي أعلن "أنه لم يكن" مثيراً للمشاكل والفتن، وأن تكتل الأغلبية "مؤذ" للشعب.
في حين أن الحشود المؤيدة للمعارضة رفضت تصريحاتها، وحاول البعض إزالة اللافتة الكبيرة لكن رجال الأمن قام بالتهدئة.
وتشهد ساحة الإرادة في الكويت حالة تجمعات شبابية كبيرة وبشكل خاص ممن رفضوا مجلس 2009 الذي أعيد بحكم الدستورية، وتوعدوا بمزيد من التجمعات الى أن يحل مجلس "القبّيضة"، على حد وصفهم، وعودة البرلمان المنتخب.
وكان أكثر من نائب ألمح إلى النزول للشارع وفي ساحة الإرادة بشكل خاص، خصوصاً بعدما أصبحت الساحة رمزاً لإرادة الشعب الكويتي، فقد كان السبب الرئيس في حل مجلس الأمة الذي عاد.
وقد تجمع حينها أكثر من 100 ألف مواطن ومواطنة مطالبين بحل المجلس، لكن عدداً من النواب ارتأوا أن تكون ساحة الإرادة "الورقة" الأخيرة، خصوصاً أن أكثر من نصف نواب مجلس 2009 قدموا استقالاتهم ما يعني الاتجاه نحو حلّ المجلس وإعادة الانتخابات.




مصادر: بدء تدفق النفط عبر خط أنابيب إماراتي يتجاوز مضيق هرمز


رويترز – أبو ظبي:
قال مصدران صناعيان: إن الإمارات العربية المتحدة بدأت تحميل النفط للتصدير من خارج الخليج لأول مرة، في أول يوليو عبر خط أنابيب يتجاوز مضيق هرمز، من المقرر أن يضخ مليون برميل في ميناء الفجيرة اعتباراً من يوم الخميس.
وقال مصدر على صلة مباشرة بالمشروع: "اعتباراً من الساعة 9:30 اليوم بدأ تدفق النفط على المرفأ النفطي الرئيسي بالفجيرة". وأضاف: "مليون برميل يومياً تدخل المرفأ.. من المقرر تحميل الناقلة الأولى في الأول من يوليو".
وأكد مصدر آخر بدء تدفق النفط إلى المرفأ، ما يقلل اعتماد الإمارات على مضيق هرمز في صادراتها.
جدير بالذكر أنه حالياً تمر الصادرات النفطية البحرينية والقطرية والإماراتية والإيرانية جميعها عبر مضيق هرمز، إضافة إلى القسم الأكبر من النفط السعودي والعراقي.
وهددت إيران في الأشهر الأخيرة بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر عبره 35 % من النفط العالمي المنقول بحراً، وذلك في حال فرض عقوبات على قطاعها النفطي.




انشقاق طائرة ميغ سورية وهبوطها في المفرق بالأردن

صحيفة المرصد:
أفاد مصدر حكومي أردني وكالة "فرانس برس" بأن طائرة حربية سورية هبطت اضطرارياً في قاعدة عسكرية جوية شمال المملكة.
وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لـ"فرانس برس" إن "طائرة حربية سورية من طراز "ميغ" الروسية الصنع هبطت اضطرارياً في قاعدة الملك حسين العسكرية الجوية في منطقة المفرق (شمال المملكة) قرب الحدود الاردنية السورية".
وكانت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" نقلت عن مصدر رسمي قوله إن "الطائرة التي كان يقودها الطيار حسن مرعي حمادة كانت بالقرب من الحدود الجنوبية لسوريا قبل الفقدان بها في تمام الساعة 10، 34 قبل ظهر اليوم".






في قرار مفاجئ
تأجيل إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية بمصر بسبب الطعون

وكالات :
أُعلن بشكل مفاجئ في مصر عن تأجيل الإعلان عن نتيجة الانتخابات الرئاسية، حيث أكد المستشار محمد ممتاز متولي عضو اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بأن "تأجيل" إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية بسبب عدم الانتهاء من فحص 400 طعن مقدمين من كلا المرشحين, مضيفا بأن إعلان النتائج يتطلب مزيدا من الوقت لحين البت في طعون المرشحين.
الجدير بالذكر أن حملتي الفريق احمد شفيق و الدكتور محمد مرسي قد أعلنتا فوز مرشحيهما وتقديم الطعون المتبادلة لكلا المرشحين.





أحمد شفيق يعلن الفوز بالرئاسة والإخوان يحذرون
قال إنه سينتظر قرار اللجنة العليا للانتخابات وسيحترمه


الخميس 01 شعبان 1433هـ - 21 يونيو 2012م


أعلن المرشح الرئاسي أحمد شفيق فوزه بالانتخابات الرئاسية المصرية، خلال مؤتمر صحافي عقده قبل قليل بالقاهرة. وقال الفريق أحمد شفيق "أعلن بكل ثقتي، أنني سأكون الفائز الشرعي، ولكن سأنتظر كلمة اللجنة العليا للانتخابات، وهي صاحبة القول الفصل في الانتخابات وسوف أحترم كلمتها".
وذكر شفيق: "كمرشح رئاسي واستناداً لعمليات الفرز التي قامت بها حملتي، فقد حصلت على النسبة الأعلى من الأصوات".
وقال شفيق وسط هتافات أنصاره "دعونا ننتظر ظهور النتائج.. لقد تكلمنا كثيرا ويجب أن نصمت الآن لنسمع كلمة الناخب"، وانتقد شفيق حملات التخويف الإعلامي، ووصفها بأنها محاولة للضغط لدعم مرشح معين، في إشارة إلى خصمه محمد مرسي، قائلا "هناك من يحاول القفز على كلمة مصر".
وأضاف شفيق، وهو يعلن فوزه في الانتخابات الرئاسية،"لم نسعَ إلى جدل، ولم نسعَ لكي يشعر المجتمع بالارتباك، ولم ندعِ الفوز قبل انتهاء الفرز، فقد التزمنا الصمت وقررنا انتظار قرار اللجنة العليا للانتخابات التي هي صاحبة الحق الوحيد في إعلان النتيجة النهائية وأنا في انتظار كلمتها". 
وناشد الفريق أحمد شفيق جميع المصريين للحفاظ على أمن البلاد، قائلا "أناشد الجميع، لنحفظ أمن مصر وأمد يدي للتعاون مع الجميع، ويجب أن ينتهي عصر الانتقام"، مضيفا "سيأتي الوقت الذي ننشر فيه الأرقام النهائية التي حصلت عليها ولكن بعد إعلان النتيجة رسميا".
الإخوان: سنقف بالمرصاد

ومن جهته علّق القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، صبحي صالح، على تصريح الفريق أحمد شفيق، قائلاً: "شفيق شخص مستفز ويحاول إثارة البلبلة من أجل التشكيك في نتائج الجولة الثانية من أجل التزوير".
وقال صالح في تصريح خاص لـ"اليوم السابع": "أحمد شفيق يحاول القيام بحملة ضدنا من أجل التزوير"، متسائلاً: "ما المعلومات الجديدة التى قدمها أحمد شفيق خلال مؤتمره، وما الذي يملكه من مستندات ليصرح بأنه على ثقة بأنه الرئيس الشرعي للبلاد؟".
وأكد صالح أن جماعة الإخوان المسلمين تقف بالمرصاد لأي شخص سيحاول تغيير النتائج الحقيقية لانتخابات الرئاسة.




اعتصام مفتوح للإخوان حتى الإعلان عن الرئيس المصري
القضاء الإداري ينظر طعون بطلان اللجنة التأسيسية في 26 يونيو


أعلن مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين، في جلسته التي عقدت أمس الأربعاء، الدعوة لاعتصام مفتوح في جميع ميادين مصر حتى يتم الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات الرئاسية لجولة الإعادة بين المرشحين محمد مرسي وأحمد شفيق.
وأضاف مكتب الإرشاد أن إعلان الإخوان المسلمين جاء بعد سريان شائعات كثيرة وكذلك معلومات وردت إلى الجماعة تفيد بتبديل نتائج الانتخابات.
ولم يحدد البيان الذي أصدرته اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر أمس الأربعاء حول نظر أكثر من 400 طعن تقدم بها مرسي وشفيق، موعدا لإعلان النتيجة الرسمية.
وأكد البيان حاجة اللجنة إلى مزيد من الوقت للاستمرار في نظر الطعون وفحصها، وقد أضفت هذه الصيغة الغامضة شكوكا بتأجيل الإعلان الذي كان مقررا له اليوم الخميس وفق قانون الانتخابات، والذي ينص على إعلان النتائج خلال الثلاثة أيام التالية لانتهاء الانتخابات.
وشهد ميدان التحرير أمس الأربعاء اعتصاما لآلاف المحتجين على إجراءات المجلس العسكري، والتي شملت إصدار إعلان دستوري مكمل يحدد صلاحيات رئيس الجمهورية، فضلا عن حكم المحكمة الدستورية بحل مجلس الشعب.
وشارك في المظاهرة عدد من القوى السياسية التي أسهمت في الثورة والقوى الإسلامية مثل جماعة الإخوان المسلمين وحزب النور.
كما شارك في المظاهرة شباب ونشطاء كانوا قد أعلنوا مقاطعتهم للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. 
وإلى ذلك، حددت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري في مصر جلسة السادس والعشرين من هذا الشهر للنظر في جميع الدعاوى التي تطالب ببطلان وحل الجمعية التأسيسية الثانية، والتي تم انتخابها من قبل أعضاء مجلسي الشعب والشورى. 
وكانت محكمة القضاء الإداري قد تلقت عددا من الدعاوى في هذا الشأن أقامها عدد من المحامين والمراكز الحقوقية. 





مصدر عسكري ينفي إقامة جنازة عسكرية لمبارك في حال وفاته

 

نفى مصدر قضائي عسكري سابق ، تنظيم جنازة عسكرية للرئيس المصري السابق حسني مبارك في حالة وفاته، لأنه سجين محكوم عليه من محكمة الجنايات بإدانته. وأكد أن “الحكم أسقط عن مبارك الرتبة العسكرية وجميع النياشين والأوسمة التي حصل عليها، فالمادة 123 من قانون القضاء العسكري تنص على أنه “تلحق بالحكم الصادر ضد المتهم عقوبة تبعية”. وحسب النص القانوني المذكور، فإن العقوبة التبعية تتمثل في الطرد من الخدمة في القوات المسلحة بالنسبة للضباط في الخدمة، وحرمان المحكوم عليه من التحلي بأية رتبة أو نياشين سواء كان المحكوم عليه في الخدمة أو متقاعدا، وكذلك حرمانه من جميع الحقوق والمزايا التي تقرر لهذه الرتبة.




مصادر مؤكدة :مرسي.. رئيساً لمصر

صحيفة المرصد:

أعلنت جريدة "اليوم السابع" المصرية فى عددها الصادر غداً بخبر فوز الدكتور محمد مرسى، بمنصب رئاسية الجمهورية، وذلك حسب ما أكدته مصادر من داخل اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، حسب قولها.
وقد ذكرت الجريدة أن بعد حساب الأصوات وبعد نظر الطعون ترجح مرسي بـ 50,5% على منافسه شفيق، وسوف يتم إعلان فوز مرسى الأحد المقبل كما ذكرت "اليوم السابع".

فيديو 





رصاص وقذائف الأسد تودي بحياة 120 شخصاً
المرصد السوري يقول إن عدد القتلى وصل منذ بدء الثورة إلى 15 ألف قتيل

العربية.نت

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن حصيلة أعمال العنف والمواجهات ارتفعت إلى نحو 120 قتيلاً، معظمهم من المدنيين في سوريا الخميس، ويعد هذا اليوم من الأيام الأكثر دموية منذ التوصل في 12 أبريل/نيسان نظريا إلى وقف إطلاق النار.
وقال المرصد إن بين القتلى 66 مدنياً على الأقل و43 جندياً و5 من المقاتلين والعسكريين المنشقين و5 أشخاص لم تعرف هوياتهم بعد، استنادا إلى شهادات ناشطين في مناطق المواجهات.
ومن جانبها أفادت الهيئة العامة للثورة السورية، بتعرض كل من دوما وحمص وحماة إلى قصف بالآليات العسكرية.
كما طال القصف الوحشي منطقة إنخل درعا، التي شهدت عملية إعدام طالت أربعة من عائلة واحدة أعدموا بالقرب من المسجد العمري داخل المدينة.
ومن جانبها قالت لجان التنسيق إن المجازر التي وقعت اليوم، لاسيما في مدينة دوما يصعب بث صورها، لأنها تعد واحدة من أقسى المجازر.
وفي حمص أفادت لجان التنسيق بأن جيش النظام واصل قصفه على العديد من الأحياء، خاصة الرستن الذي بث منه ناشطون شريطاً وجه فيه الأهالي نداءات استغاثة بعد القصف العنيف، الذي طال بيوتهم، كما تعاني حماة من تواصل القبضة العسكرية على المدينة جراء تعرضها للقصف بالآليات الثقيلة. 
وفي السياق ذاته قتل أكثر من 15 ألف شخص، غالبيتهم من المدنيين، في أعمال العنف التي تشهدها سوريا منذ بدء الانتفاضة ضد نظام الرئيس بشار الأسد قبل 15 شهراً حتى اليوم، وفقاً لما أعلن اليوم الخميس المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن لـ"فرانس برس" إن "15026 شخصاً قتلوا في سوريا، وهم: 10480 مدنياً، و3716 من القوات النظامية و830 من المنشقين". يأتي ذلك غداة يوم دامٍ سقط فيه 88 قتيلاً في أعمال عنف في البلاد.
إلى ذلك، دعت جامعة الدول العربية الخميس إلى تعزيز مهمة كوفي عنان، مبعوثها المشترك مع الأمم المتحدة إلى سوريا، بشكل يتيح للأسرة الدولية "التأكد" من أن أطراف النزاع في هذا البلد تطبق خطة السلام.
وبحسب حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان، الخميس الماضي، فإن أعمال القمع والمعارك بين الجيش والمعارضة أوقعت 3353 قتيلا منذ 12 أبريل/نيسان تاريخ دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، والذي كان من المفترض أن يشرف المراقبون عليه.




الأردن يمنح الطيار السوري المنشق حق اللجوء السياسي
عبدالباسط سيدا يخطط لزيارة الأردن بعد انشقاق أول طائرة حربية سورية



صورة لطائرة طراز ميغ 21
الأردن - غسان أبو لوز،
منحت الحكومة الأردنية الطيار السوري المنشق حق اللجوء السياسي، وكان مصدر في المجلس الوطني السوري المعارض أكد انشقاق أول طائرة حربية سورية من طراز "ميغ 21"، وهبوطها في مطار المفرق الأردني اليوم الخميس. 

وذكر مراسل "العربية" في الأردن أنه بحسب أحد أعضاء المجلس الوطني السوري، قال أن رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا بصدد زيارة الأردن، و بأنه يرتب لهذه الزيارة. 
واضاف "أبلغني أحد أعضاء المجلس الوطني السوري أن عائلة الطيار السوري منشق حسن مرعي موجودة حاليا في إحدى الدول المجاورة لسوريا". 
و أكد المصدر الذي فضل عدم الإفصاح عن اسمه أن زوجة العقيد الطيار المنشق و أولاده الـ 5 خرجوا من سوريا تهريبا بمساعدة الجيش الحر، و بأنهم بأمان حاليا.

والعقيد الطيار حسن مرعي حمادة هو من الفرقة 20 اللواء 73 مطار خلخلة العسكري في السويداء ، وهو قائد سرب البحوث العلمية في مطار خلخلة ، وكان من الطيارين أصحاب الخبرة والمهارة وهو من أبناء محافظة إدلب، و هو من قرية ملس في ريف ادلب.. 

وكان الطيار السوري قد طلب اللجوء السياسي للأردن وتخلّص من شارته العسكرية قبل الخروج من الطائرة.

قضية عسكرية لها خصوصية
ومن جانبه كان وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية قد قال إن الحكومة لم تتلق أي اتصالات من السلطات السورية فيما يتعلق بانشقاق العقيد حسن مرعي الحمادة قائد الطائرة العسكرية السورية. 

وقال المعايطة إن الحكومة الأردنية ستدرس طلب اللجوء الذي تقدم به العقيد حسن مرعي وتتخذ القرار المناسب، وأضاف أن الحكومة تتعامل مع هذه القضية ضمن السياسة الأردنية العامة تجاه الأزمة السورية ووفق المعايير والقوانين الدولية. 

وأوضح المعايطة أن طلب الحمادة باللجوء السياسي له خصوصية كونها قضية عسكرية لضابط عسكري دخل البلاد بطائرته، مؤكداً أنهم يحتاجون إلى مزيد من التعامل الهادئ والحكمة في هذا الملف. 
وجدد في ذات الوقت التزام الأردن بالقوانين الدولية والأبعاد الإنسانية بالإضافة إلى السياسية الأردنية تجاه الأزمة السورية. 
وحول مصير الطائرة العسكرية وهي من طراز ميغ 21 روسية الصنع قال المعايطة إنه سيتم الإعلان عنه في حينه، موضحاً أن تفاصيل هذه القضية مربوطة بتشريعات وقوانين دولية.

هبوط إضطراري
إلى ذلك، أفاد مصدر حكومي أردني بأن طائرة حربية سورية هبطت اضطرارياً في قاعدة عسكرية جوية شمال المملكة الأردنية. 
وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن "طائرة حربية سورية من طراز "ميغ 21"، روسية الصنع، هبطت اضطرارياً في قاعدة الملك حسين العسكرية الجوية في منطقة المفرق (شمال المملكة) قرب الحدود الأردنية السورية"، بحسب وكالة فرانس برس.
وفي دمشق، أعلن التلفزيون السوري الرسمي، نقلاً عن مصدر رسمي لم يكشف عنه في شريط إخباري عاجل، أن السلطات فقدت الاتصال مع طائرة حربية كانت في طلعة تدريبية.
وأضاف المصدر أن "الطائرة التي كان يقودها العقيد الطيار حسن مرعي الحمادة، كانت بالقرب من الحدود الجنوبية لسوريا، قبل فقدان الاتصال بها في تمام الساعة العاشرة و34 دقيقة" صباحاً بالتوقيت المحلي.




تسعة آلاف شخص لقوا حتفهم
أمريكا: نظام الأسد الأسوأ في الاتجار بالبشر

متابعات :
أدرجت الحكومة الأميركية سورية إلى قائمة الدول ذات المعدلات الأسوأ فيما يتعلق بالامتثال للمعايير الدولية لمكافحة الاتجار بالبشر، جاء ذلك في تقرير سنوي تصدره الخارجية الأميركية، ورد فيه أن "الحكومة السورية غير متجاوبة مع الحد الأدنى لمعايير القضاء بخصوص الاتجار بالبشر. ولم تبذل جهوداً كافية لتحسين أوضاعها في هذا الاتجاه.
وعلى الرغم من أن هناك أمراً تنفيذياَ صدر من جانب دمشق في يونيو 2011م لتنفيذ محاذير حول الاتجار بالبشر وحملة توعية شعبية قصيرة العام الماضي، أخفق النظام السوري في "إظهار دليل على زيادة الجهود للتحقيق في تلك الجرائم ومعاقبة مرتكبيها". واستشهدت الولايات المتحدة بتقارير عن أن بعض ضحايا عمليات الاتجار فروا من سورية خلال الفوضى الجارية، فيما تقول المنظمات الدولية إن آخرين لا يزالون تحت الحصار في البلاد وسط أحداث العنف، إذ تشير تقديرات إلى أن أكثر من تسعة آلاف شخص لقوا حتفهم في تلك الأحداث. وكانت سورية في السابق تعد مقصداً لنساء وأطفال يتعرضون للعمل القسري والاستغلال الجنسي، وغالبا ما يكون الضحايا من دول مثل إندونيسيا والفلبين والصومال وإثيوبيا.حسبما أشارت صحيفة (الجزيرة).





تركيا تنفق 200 مليون دولار على اللاجئين السوريين

 

أنقرة – وكالات :


قالت تركيا اليوم إنها أنفقت 200 مليون دولار على اللاجئين السوريين منذ أول أبريل 2011.

ونقلت وكالة أنباء “الأناضول” عن رئيس مديرية إدارة الكوارث والطوارئ التابعة لرئاسة الحكومة التركية فؤاد أوكتاي، ان تركيا أنفقت أكثر من 200 مليون دولار على السوريين الذين دخلوا تركيا منذ بدء الإضطرابات في بلادهم في أبريل 2011.
وقال أوكتاي “نحن نلبّي كل الحاجات الإنسانية للسوريين في تركيا، وتشمل المخيمات وخدمات مثل المدارس والمساجد والشرطة والمنشآت الصحية وغرفة الإيجاز الصحافي ومساحات للعب الأطفال ووحدات لمشاهدة التلفاز والمياه ومركز تنقية ومولّدات”.
وأضاف “نحن نؤمّن للاجئين 3 وجبات يومية”، وأشار الى أن بلاده قدمت حق لجوء مؤقت لأكثر من 50 ألف سوري إلى تركيا، مشيراً إلى أنه حتى الآن يعيش 32 ألف سوري في المخيمات التي أقيمت في 4 محافظات.
وكانت السلطات التركية أعلنت اليوم الخميس عن وصول 148 لاجئاً سورياً إلى الأراضي التركية بينهم 39 جندياً وعائلاتهم عبر قرى في مدينة ريهانلي جنوب تركيا.
وأفادت أن اللاجئين ومعظمهم من النساء والأطفال، سينقلون إلى محافظة سانليورفا، فيما ينقل الجنود السوريون وعائلاتهم إلى مخيم أيادين بمحافظة هاتاي.





العربي: معالجة الوضع السوري تحتاج إجماعاً دولياً
أكد أن اجتماع مجموعة الاتصال يقرر مستقبل خطة عنان


نبيل العربي

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في مؤتمر صحافي أنه تم الاتفاق على تأليف مجموعة اتصال بهدف التوصل إلى حل في سوريا. 
وأضاف أن المجموعة ستضم الدول الكبرى الخمس والجامعة العربية، في حين وصف ما يجري في سوريا بالمأساة، مشدداً على أن المعالجة تتطلب إجماعاً دولياً.
ولفت إلى أن مجموعة الاتصال هذه تختلف عن مجموعة أصدقاء سوريا والمؤتمر الذي عقدته مؤخراً في إسطنبول، لأن ما تصدره من ترتيبات سينتج عنها آليات عملية وليس مجرد بيانات.

كما أعلن أن المجموعة ستلتقي في نهاية الشهر الجاري في جنيف، لافتاً إلى أنه حصل اتفاق بين أمريكا وروسيا على مشاركة الأخيرة، ولكنه أكد أنه لم يتم الاتفاق بعد ما إذا كانت إيران ستحضر مجموعة الاتصال. وقال إن اجتماع مجموعة الاتصال هذا سيقرر مستقبل خطة عنان.

وفي إجابة عن سؤال حول إمكانية فرض الحل العسكري أو دعم الجيش الحر، لفت إلى أن الجامعة العربية لا تتضمن قوانينها أو نظامها ما يتيح فرض التدخل العسكري.
كما أعلن أن الأعمال التحضيرية للاجتماع التي تتم بين الجامعة والمعارضة ما هي إلا لتوحيد الرؤيا بين أطيافها ولرسم صورة موحدة للمستقبل.
أما عن الوضع المصري، فقال إنه لن يعلق على نتائج الانتخابات الرئاسية، مضيفاً أن وفد الجامعة في مصر كان هدفه مراقبة حسن سير العملية الانتخابية ونزاهتها، وليس النتائج وما سيسفر عنها.






روسيا: إرغام الأسد على الرحيل غير قابل للتطبيق
أكدت أن سفينة الشحن الروسية تنقل مروحيات بالفعل إلى سوريا
سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي

صرّح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لإذاعة "صدى موسكو"، اليوم الخميس، أن أي خطة سلام حول سوريا تتضمن فكرة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد لحل الأزمة قبل حصول أي شيء من حيث وقف أعمال العنف وعملية سياسية في سوريا "غير قابلة للتطبيق".
وفي سياق متصل، أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أن سفينة الشحن الروسية "إم في الايد" التي أرغمت على العودة إلى روسيا، قبالة سواحل أسكتلندا تنقل فعلاً مروحيات وسترفع العلم الروسي لتجنب اعتراضها خلال توجهها الى سوريا.
وقال الناطق خلال مؤتمر صحافي إن "سفينة الشحن الايد أبحرت في 11 حزيران/يونيو وتنقل خصوصاً مروحيات من نوع مي-25 تعود ملكيتها للجانب السوري ومن المفترض تسليمها إلى سوريا بعد أعمال إصلاح".
وذكر لوكاشيفيتش أن مجموعة فيمكو الروسية، وهي الجهة المالكة للسفينة، أبلغت "خلال المرور من بحر الشمال الى الأطلسي" بإلغاء عقد تأمينها من جانب الشركة البريطانية المتعاقدة معها، وأن سفينة الشحن التي ترفع علم كوراساو "عليها أن ترسو في مرفأ من أجل التفتيش".
وأضاف "لتجنب احتمال اعتراض السفينة، تقرر أن تعاد الى مورمنسك (شمال-غرب)، حيث ينتظر وصولها السبت لكي ترفع العلم الروسي.
وكانت السلطات البريطانية أشارت الثلاثاء الى أن السفينة اضطرت الى ان تعود أدراجها قبالة سواحل أسكتلندا، مؤكدة أنها كانت تنقل مروحيات هجومية من طراز مي-25 متجهة الى سوريا.
وتم استخدام مروحيات من هذا النوع في قمع المعارضين السوريين من جانب نظام الرئيس السوري بشار الاسد خلال الاشهر الماضية.
وأكدت الشركة الروسية المشغلة للسفينة من جهتها أنها كانت تقوم بـ"مهمة تجارية عادية" في إطار من الاحترام الكامل للقانون.
وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون عبرت عن قلقها في مطلع الشهر الجاري من معلومات أشارت الى احتمال نقل مروحيات من روسيا الى سوريا.
وردت روسيا بأن كل ما فعلته هو إصلاح مروحيات سلمتها قبل سنوات الى سوريا، وأشارت الى أنها لا تسلم دمشق أي معدات من يمكن استخدامها لقمع متظاهرين "مسالمين".
ضرورة وقف تصدير الأسلحة للنظام السوري

هذا وطالبت جامعةُ الدول العربية روسيا بالتوقف عن تزويد النظام السوري بالأسلحة، بحسب ما أعلن نائب الأمين العام للجامعة السفير أحمد بن حلي، في مقابلة مع وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء، اليوم الخميس.
ورداً على سؤال عن التعاون العسكري بين روسيا وسوريا، قال بن حلي إن "كل مساعدة على العنف يجب أن تتوقف، لأنكم عندما ترسلون معدات عسكرية فأنتم تساعدون على قتل مواطنين. وهذا الأمر يجب أن يتوقف"، بحسب وكالة "فرانس برس".
وتدعم موسكو النظام السوري وتعارض قيام مجلس الأمن بتمرير أي قرار يدين نظام بشار الأسد.
ودعا مسؤول الجامعة العربية إلى تعزيز مهمة المبعوث الدولي كوفي عنان في سوريا، بما يتيح للأسرة الدولية أن تكون "متأكدة" من أن أطراف النزاع في سوريا تطبق خطة السلام.
وأوضح السفير أحمد بن حلي أن "تنفيذ خطة عنان يتطلب إيجاد آلية بديلة"، مشيراً إلى "ضرورة إعادة النظر في تفويض عنان".
ويتعثر تطبيق خطة المبعوث الدولي في سوريا بسبب تصاعد عمليات القمع التي تقوم بها قوات الأسد ضد المعارضين.








البرادعي يحذر من انفجار.. وانتقادات دولية للعسكري
منظمة أمريكية تطالب واشنطن بمراجعة علاقاتها مع القاهرة دون خطوط حمراء 


البرادعي وأوباما
في ظل حالة الاحتقان والترقب لما ستعلنه لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية يوم الأحد القادم حول الفائز بانتخابات الرئاسة، قال الدكتور محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الذرية للطاقة، إن مصلحة الوطن يجب أن تكون أعلى من المصالح الضيقة كاتباً عبر حسابه على تويتر: "مصلحة الوطن فوق المصالح الضيقة، مطلوب فوراً لجنة وساطة لإيجاد مخرج سياسي وقانوني من الأزمة".
وحذر البرادعي من الوضع الحالي الذى يمر به البلاد قائلاً: "مصر على وشك الانفجار".
جاء ذلك في الوقت الذي قطع فيه عمال هيئة المطابع الأميرية طريق كورنيش النيل أمام مقر الهيئة في القاهرة، اعتراضاً على اتهامهم بتسويد بطاقات التصويت خلال الانتخابات الرئاسية لصالح مرسي، وهو الاتهام الذي تحقق فيه النيابة العامة حالياً.
ردود فعل دولية غاضبة من "العسكري"

وتصاعدت ردود الفعل الدولية على الأحداث الأخيرة في مصر، فقالت منظمة "فريدوم هاوس" الحقوقية الأمريكية إن التطورات الأخيرة كانت مزعجة لأي من كان يعتقد أن الإطاحة بمبارك العام الماضي كانت تمثل ثورة حقيقية، ودعت إدارة الرئيس باراك أوباما إلى الكف عن التظاهر بأن هناك تحولاً ديمقراطياً يجري في مصر، مطالبة بمراجعة العلاقات بين القاهرة وواشنطن دون أي خطوط حمراء.
وأوضحت المنظمة أن سقوط مبارك، على الرغم من أنه لم يكن أمرا مخطط له، إلا أنه قدم فرصة ذهبية لجنرالات المجلس العسكري لشن انقلاب عسكري ناعم، لإخراج مبارك من السلطة ومنع تسليمها إلى ابنة جمال مبارك الذي كان يسعى لتوريث الحكم إليه، والذي لم يكن يقبل به الجنرالات.
واستطردت: لكن القصة الحقيقية هي الحملة التي لا هوادة فيها من جانب "الدولة العميقة، في مصر، والتي تتمثل في الجنرالات والجيش، وعناصر الحزب الحاكم السابق وشبكاتهم المؤسسة جيداً والراسخة ورجال الأعمال الذين تتحالف مصالحهم معها، وهؤلاء جميعاً يشنون ثورة مضادة".
وقالت المنظمة إن هذه المناورات حدثت سريعاً قبل جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية، حيث تم منح الضبطية القضائية للمخابرات العسكرية ولضباط الجيش، وفي اليوم التالي أصدرت المحكمة الدستورية العليا قرارها بعدم دستورية القانون الذي ينص على إبعاد رموز النظام القديم من المشاركة السياسية والمعروف باسم قانون العزل، لتمهيد الطريق لأحمد شفيق، آخر رئيس حكومة في عهد مبارك لخوض الانتخابات الرئاسية، إلى جانب قرارها ببطلان ثلث مجلس الشعب والدعوة إلى حل البرلمان. وبعد بدء جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية، أعلن المجلس العسكري عن الإعلان الدستوري المكمل، والذي اكتملت به الثورة المضادة إلى حد كبير.
فيسك: الجيش وحده ضمن الفوز
خيرت الشاطر
وقال الكاتب البريطاني روبرت فيسك في مقاله بصحيفة الاندبندنت إن "الجيش وحده ضمن الفوز في الانتخابات الرئاسية ومصر تخسر"، وأضاف: إن الجيش عندما فجّر نتائج الانتخابات البرلمانية من قبل التي فاز فيها الإخوان المسلمين وحلفاؤهم، قرر أنهم وحدهم القادرون على صياغة الدستور وأنهم وحدهم سيحددون صلاحيات الرئيس القادم، وليس هناك الكثير ليثار نقاش حوله الآن أياً كان الفائز رسمياً في الانتخابات الرئاسية.
ووصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قرار اللجنة الرئاسية بتأجيل الاعلان عن الفائز في الانتخابات، استكمالاً لسلسلة من القرارات والإجراءات التي تهدف إلى بسط سيطرة المؤسسة العسكرية على مقاليد الأمور في البلاد، والتي بدأت بفرض قانون الضبطية القضائية، مروراً بقرار حل البرلمان، ثم أخيراً إصدار الإعلان الدستوري المكمل والذى يقيد سلطات الرئيس القادم، بالإضافة إلى منح المؤسسة العسكرية دوراً كبيراً أثناء صياغة الدستور الجديد.
وأضافت أن تأجيل إعلان نتائج جولة الإعادة قد يؤدي إلى تسخين الأجواء المتأزمة حالياً في مصر، بالإضافة إلى أنه قد أثار الشكوك حول مستقبل التحول الديمقراطي في مصر.
ومن جهة أخرى استنكر المئات في ميدان التحرير صباح (الخميس) تأجيل اللجنة الرئاسية لإعلان نتيجة الانتخابات التي كانت مقررة اليوم حسب قانون الانتخابات الذي ينص على إعلانها في الأيام الثلاثة التالية لانتهاء التصويت. وأكد المتظاهرون أن النتيجة حسمت بالوثائق لصالح الدكتور محمد مرسي.
وأكد المهندس خيرت الشاطر نائب مرشد جماعة الإخوان في حديث لصحيفة "لو فيغارو" الفرنسية، في عددها الصادر اليوم الخميس ونقله موقع "اليوم السابع" إنه "استناداً إلى النتائج التي وردت لنا من ممثلينا في مراكز الاقتراع، والقضاة الذين راقبوا الانتخابات.. فإن مرشحنا متقدم بنحو مليون صوت.. لكن رأينا الثلاثاء الماضي إطلاق حملة من الشائعات والأخبار الكاذبة تهدف إلى غرس الشك في نفوس المواطنين.. وأنا لا أستبعد أن هذا الأمر يمهد الطريق لتزوير النتائج لصالح المرشح أحمد شفيق"، مشيراً إلى أنه على الأرجح فإن الشائعات حول صحة الرئيس حسنى مبارك تسير في هذا الاتجاه أيضاً.
وتابع الشاطر قائلاً: "في ظل هذه الظروف فإنه لا يمكن لأحد التنبؤ بما ستعلن عنه لجنة الانتخابات (الرئاسية)".
ووصف الشاطر الوضع الحالي في مصر بـ"المتوتر للغاية"، قائلاً إنه سيبقى كذلك طالما لم يتم التراجع عن القرارين (حل البرلمان والإعلان الدستوري المكمل)".
واستطرد نائب المرشد العام للإخوان المسلمين قائلاً: "لابد من أن يكون للرئيس المقبل سلطات حقيقية"، محذراً من أن "استقرار مصر على المحك".





سلاح الجو التونسي يدمر 3 شاحنات محمّلة بالأسلحة
بمنطقة تطاوين جنوب البلاد يعتقد أنها تنقل معدات عسكرية من ليبيا إلى الجزائر


 
صورة ارشيفية لشاحنة مدمرة

قصف الجيش التونسي ليلة الأربعاء الخميس "ثلاث سيارات محملة بالسلاح في عمق صحراء محافظة تطاوين" الحدودية مع ليبيا والجزائر المجاورتين "حال دخولها التراب التونسي"، حسب ما أعلنت اليوم الخميس وكالة الأنباء التونسية.
وأوضحت الوكالة أن "السيارات بادرت بإطلاق النار على طائرة عسكرية للجيش الوطني كانت تمشط الحدود، فردت الطائرة في الحين على الهدف ودمرته"، مرجحة أن تكون السيارات "قادمة من ليبيا وفي طريقها إلى الجزائر".
كما أوضحت أنه تم تدمير السيارات في منطقة "سطح الحصان" التي تبعد نحو 100 كلم شمال قرية "برج الخضراء" الواقعة في أقصى الجنوب التونسي.
وأضافت "لم يتسن الحصول على مزيد من المعلومات حول نوعية السلاح وهوية راكبي السيارات ومصيرهم إلى حد صباح اليوم".
ومن ناحيتها أعلنت إذاعة تطاوين (عمومية) أن "مجموعة مسلحة نصبت عدداً من الخيام في مكان يسمى العين السخونة ببرج الخضراء استهدفت طائرة مروحية تابعة لقوات الجيش الوطني كانت تقوم بعملية استطلاعية، بقذيفة مضادة للطائرات عيار 14 فاصل 5".
وأشارت إلى أن "قوات الجيش قامت بتطويق المكان في انتظار القيام بعملية تمشيط".
ولم يتسن على الفور الحصول على تفاصيل حول الحادثة من وزارة الدفاع التونسية.
هذا وقد طلب وزير الدفاع التونسي عبدالكريم الزبيدي الثلاثاء الماضي من الولايات المتحدة الأمريكية "دعماً لوجستياً" للجيش التونسي "لتعزيز قدراته العملياتية ومساعدته على القيام بمهامه الاصلية ضماناً للاستقرار بالمناطق الحدودية" مع ليبيا والجزائر.
وأكد الوزير "حرص تونس على مزيد من التنسيق والتعاون مع بلدان الجوار بما يساهم في تأمين أمن المنطقة واستقرارها".
وتحدّ تونس غرباً الجزائر وشرقاً ليبيا. وترتبط البلاد بحدود برية مشتركة طولها نحو 1000 كلم مع الجزائر وحوالي 500 كلم مع ليبيا.
تهريب الأسلحة
وانتشر تهريب الأسلحة على الحدود بين ليبيا وتونس منذ الإطاحة بنظام العقيد الليبي معمر القذافي الذي قتل في تشرين الأول/أكتوبر 2011.
وفي 23 نيسان/أبريل 2012 حذر الجنرال كارتر هام، القائد الأعلى للعمليات العسكرية الامريكية في إفريقيا، في ختام زيارة رسمية إلى تونس، من أن عمليات تهريب الأسلحة من ليبيا تمثل "خطراً حقيقياً"، ودعا إلى "تضافر الجهود الإقليمية والدولية" لمنع وصول الأسلحة إلى "التنظيمات الإرهابية" فى إفريقيا.
وقال المسؤول العسكري الأمريكي إن التنظيمات "الإرهابية" في إفريقيا مثل تنظيم القاعدة "تهدد الأمن والاستقرار في القارة، خاصة في ضوء الأحداث الجارية في مالي وغينيا بيساو وتهريب كميات كبيرة من الأسلحة من ليبيا".






إيران تملك اليورانيوم لانتاج قنبلة نووية في أقل من 4 اشهر

صحيفة المرصد:
اعلن خبراء اميركيون الاربعاء امام برلمانيين ان ايران تملك ما يكفي من مخزونات اليورانيوم المخصب بنسبة 3,5 في المئة ليكون لديها في اقل من اربعة اشهر، ما يكفي من اليورانيوم العالي التخصيب لانتاج قنبلة نووية.
وقال ستيفن ريديميكر الخبير في مركز للدراسات السياسية في واشنطن، امام لجنة الدفاع في مجلس النواب "من الواضح ان بامكان ايران ان تنتج قنبلة نووية سريعا جدا اذا قررت ذلك".
وذكر بان ايران انتجت 3345 كلغ من اليورانويم المخصب بنسبة 3,5 في المئة وهي كمية كبيرة ليكون لديها، بعد التخصيب، ما يكفي من اليورانيوم لانتاج قنبلتين نوويتين مستندا في ذلك على معطيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
واوضح ان الايرانيين يمكنهم مع هذه الكمية "انتاج ما يكفي من اليورانيوم المخصب لانتاج قنبلة نووية ما بين 35 و106 ايام".
خبراء يتحدثون عن امتلاك ايران قدرات نووية عالية
اما ديفيد اولبرايت، رئيس المعهد من اجل العلوم والامن الدولي، فقال الاربعاء ان ايران بحاجة "لاربعة اشهر على الاقل كي تنتج ما يكفي من اليورانيوم ذات نوعية عسكرية" لانتاج قنبلة.
وكانت إسرائيل حذرت بصورة غير مباشرة من أنها ربما توجه ضربة عسكرية لمنشآت برنامج إيران النووي في حال فشل الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة.
وقال نائب رئيس الوزراء وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلي موشي يعلون: "إن اسرائيل قد تجد نفسها امام محنة الاختيار بين قنبلة (نووية إيرانية) أو ان تقصف (ايران). واذا كان هذا هو الخيار، حينئذ يصبح قصف (ايران) أفضل من قنبلة (في يد ايران). آمل في ألا نواجه هذه المحنة".
لكن رئيس المخابرات المركزية الأميركية، ديفيد بترايوس، توقع مؤخرا ألا تهاجم إسرائيل إيران في المستقبل القريب.
وقال بترايوس في لقاء مع عدد من الصحفيين الأميركيين، الأحد، إن تقديرات المخابرات الأميركية تشير إلى أن إسرائيل لن تهاجم إيران خلال الشهور القادمة، وأن الرئيس الأميركي باراك أوباما أقنع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم شن هجوم عسكري ضد إيران، بعد تعهد أوباما بمنع إيران من إنتاج سلاح نووي.
وذكر موقع «والا» الإخباري الإسرائيلي، أن التقديرات الأميركية تمتد حتى نهاية شهر نوفمبر المقبل، وهو موعد إجراء انتخابات الرئاسة الأميركية، وتكررت على لسان أكثر من مسؤول أميركي.
وأكد الموقع، أن نتنياهو بات قليل الحديث عن إيران منذ لقائه أوباما في شهر مارس الماضي، وأن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك سار على نفس النهج. من جانبه قال رئيس الموساد الإسرائيلي السابق، مائير داجان، إن خيار شن هجوم عسكري على إيران ينبغي أن يكون مطروحًا دائمًا على المائدة، على أن يكون خيارًا أخيرًا.
وبدوره اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن اسفه الاربعاء لعدم تحقيق تقدم في المحادثات حول الملف النووي الايراني بين طهران والقوى العظمى داعيا الى مضاعفة الجهود لتحاشي حصول ازمة.
وقال المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نيسركي ان بان "يأسف" لكون المحادثات بين الجمهورية الاسلامية وبريطانيا والصين وفرنسا والمانيا وروسيا والولايات المتحدة "لم تحقق اي تقدم للتوصل الى اتفاق حول اجراءات ملموسة ومتبادلة خلال اجتماع موسكو" الاثنين والثلاثاء.
واضاف ان بان كي مون يأمل ان "تعزز الاطراف عزمها على التوصل سريعا الى حل من خلال التفاوض قادر على بناء الثقة الدولية في برنامج نووي ايراني سلمي حصرا". واوضح ان بان دعا ايضا جميع الاطراف الى "مواصلة التزامها الدبلوماسي مع مزيد من التكثيف واكبر قدر ممكن من المرونة".




كانوا يقاتلون إلى جانب قوات الأسد
سوريا: الجيش الحر يقبض على 3 من الحرس الثوري الإيراني(فيديو)


 متابعات:

أعلن الجيش السوري الحر ، في ريف حلب، القبض على ثلاثة من أفراد الحرس الثوري الإيراني ممن كانوا يقاتلون إلى جانب جيش الأسد، مبيناً أنه عثر على بطاقات شخصية بحوزتهم ، تثبت انتماءهم للحرس الثوري الإيراني.وقد بث الجيش الحر تسجيلا مرئياً ظهر فيه ثلاثة من أفراد الاستخبارات الإيرانية التابعين للحرس الثوري الإيراني وهم يعرفون أنفسهم ويعرضون بطاقاتهم وبطاقات عدد من زملائهم الذين فروا قبل أن التمكن من إلقاء القبض عليهم. 
وتوعد الجيش الحر بملاحقة بقية أفراد الاستخبارات الإيرانية الذين فروا وتركوا زملاءهم، وبطاقاتهم وراءهم.
فيديو





فيديو: لليوم السادس على التوالي .. المظاهرات في العاصمة السودانية ضد حكم البشير

صورة مصغرة 
استمر طلاب السودان في مظاهرات لليوم السادس على التوالي شملت جامعة الخرطوم و معهد المصارف و دار حزب الامة مساء الامس خرجت مظاهرة تردد الشعب يريد اسقاط النظام كما تداول هاش تاق على تويتير لتسليط الضضوء على مايحدث وسط تعتيم اعلامي ‎#السودان_ينتفض‏ ‎#SudanRevolts‏ كما تستمر الاعتقالات لعدد كبير من الشابات و الشباب و الصحفيين و المدونيين وبدأت الاحتجاجات على سياسة التقشف التي فرضتها الحكومة اثر ما تعانيه من عجز في الميزانية وتدهور الدولار مما ادى الى تعويمه من قبل البنك المركزي وارتفاع متواصل للاسعار الغذائية و للاسف انقطاع للادوية وتدهور الخدمات .
فيديو
YouTube Link





المؤبد لأربعة ضباط مصريين قتلوا شاباً سلفياً

سبق – القاهرة:
 قضت محكمة مصرية بالسجن المؤبد لأربعة ضباط هاربين بتهمة قتل الشاب السلفي السيد بلال، خلال اعتقاله للاشتباه بتورطه في الهجوم على كنيسة القديسين بالإسكندرية والذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.
وقررت محكمة جنايات الإسكندرية برئاسة المستشار مصطفي تيرانة معاقبة أربعة من الضباط الهاربين (حسام إبراهيم الشناوي، وأسامة الكنيسي، وأحمد مصطفي كامل، ومحمود عبد العليم محمود) بالسجن المؤبد بالإضافة إلى معاقبة المتهم المحبوس محمد عبد الرحمن الشيمي بالسجن لمدة 15 عاماً، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وأوردت المحكمة في حيثيات حكمها إدانة المتهمين الهاربين الأربعة غيابياً بما أسند إليهم من اتهامات، بالإضافة إلى الحكم الحضوري ضد المتهم محمد عبد الرحمن الشيمي بالسجن المشدد لمدة 15 عاماً، وتكليفهم بالمصاريف وتحديد مبلغ ألف وواحد جنيه علي سبيل التعويض المؤقت.

وكانت أسرة الشاب السلفي قد اتهمت ضباطاً بجهاز أمن الدولة المنحل بتعذيب السيد بلال حتى الموت للاشتباه في تورطه في الهجوم على الكنيسة الذي وقع عشية رأس السنة الميلادية 2011.
وكانت هذه القضية قد أثارت الرأي العام في مصر خاصة أنها قد جاءت بعد شهور قليلة من مقتل الشاب خالد سعيد جراء استخدام العنف معه من قبل عناصر أمنية في مدينة الإسكندرية، وهو ما ساعد على تأجيج الغضب ضد جهاز الشرطة واندلاع الثورة ضد نظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك في 25 يناير وانتهت بسقوطه بعدها بـ 18 يوماً.
يذكر أن جهاز أمن الدولة تم حله وشُكل بدلاً منه جهاز باسم "الأمن الوطني" عقب الثورة.




تأجيل محاكمة طفل بحريني متهم بـ "الإخلال بالأمن العام"

  

أجلت محكمة الأحداث البحرينية يوم الأربعاء 20 يونيو/حزيران محاكمة طفل بحريني متهم بـ"الاشتراك فى تجمهر بغرض الإخلال بالأمن العام" الى 5 من يوليو/تموز المقبل، حسبما نقلته وسائل اعلام عربية عن محامين. وسبق أن أفرجت المحكمة عن الولد علي حسن (11 عاما) فى 11 يونيو/حزيران بعد شهر قضاه في الاحتجاز فى مركز خاص بالأحداث. وأرجعت نورا عبدالله آل خليفة رئيسة نيابة الأحداث البحرينية سبب اعتقال الطفل يوم 14 مايو/أيار الماضى الى أنه كان يقوم بسد أحد الشوارع القريبة من العاصمة المنامة بحاويات القمامة وقطع من الخشب اثناء احتجاجات جرت الشهر الماضي. وكان قد أعلن أن علي سمح له بتقديم امتحانات نهاية السنة للصف السادس أثناء وجوده فى مركز الأحداث. وأفادت النيابة العامة بان الطفل اعترف فى التحقيقات بارتكابه الواقعة، كما أنه قام بذلك بناء على طلب أحد المتهمين من مثيرى الشغب، مقابل مبلغ ثلاثة دنانير (8 دولارات) سلمها له ولبعض من أصدقائه. وحضر علي جلسة المحكمة يوم الأربعاء برفقة والدته والمحامية شهزلان خميس التي قدمت مرافعة طالبت في نهايتها ببراءته من التهمة الموجهة إليه لانعدام القصد الجنائي والنية في التجمهر والشغب المشار إليهما في المادة المسند إليها.




لقصفها مفاعل تموز النووي قبل أكثر من 30 عاما
أنباء عن تحرك عراقي لمطالبة العدو الصهيوني بتعويضات

 وكالات :
أفاد برلمانيون عراقيون أن هناك ملفاً جديداً لتحريك دعوى التعويض ضد إسرائيل، جراء قصفها مفاعل تموز النووي العراقي المخصص للأغراض السلمية في السابع من يوينو 1981.
وقد جاء ذلك متزامنا مع نشر صحيفة الصباح شبه الحكومية كتابا صادرا عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالعدد ق 2/1/ 100 في 25 نوفمبر من العام 2009 موجها إلى وزارة الخارجية، يتضمن موافقة رئيس الوزراء. نوري المالكي على قيام الخارجية بتفعيل قرار مجلس الأمن الدولي رقم 487.
ويعطي القرار رقم 487 العراق حق المطالبة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت به جراء العدوان الإسرائيلي، من خلال تشكيل لجنة محايدة تتولى تقدير التعويضات المستحقة للعراق عن أضرار القصف، ولا سيما أن هذه التعويضات تعد حقا للعراق لا يسقط بالتقادم.
من جهته، الخبير القانوني العراقي طارق حرب أن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 487 الصادر في 19 يوليو 1981 قد أكد على حق المطالبة بالتعويض عن الأضرار البشرية المادية التي أصابت مفاعل تموز النووي العراقي الذي قال إنه كان مخصصاً للأغراض السلمية فقط.
وأضاف حرب أن الحكومات العراقية المتعاقبة لم تتحرك من أجل المطالبة بالتعويض، رغم مرور أكثر من 31 عاماً على القصف الإسرائيلي لمفاعل تموز، ولكنه كشف أن هناك جهوداً تبذل الآن في وزارة الخارجية وفي مجلس النواب لتسيير الإجراءات الخاصة بالمطالبة.





الفنان جمال سليمان على قوائم المطلوبين من السلطات السورية


  
قالت مصادر سورية مطلعة إن الأجهزة الأمنية هناك أدرجت اسم الفنان المعروف جمال سليمان على قوائم المطلوب اعتقالهم، في ضوء التقارير التي وردت عن لقاءات يجريها مع رموز وقادة في المعارضة. وأضافت المصادر أن أجهزة النظام مستاءة من مواقف وآراء سليمان، التي يبديها في مجالسه الخاصة، حيث دأب خلالها على توجيه نقد للنظام السوري، وطريقة تعامله مع “الأزمة”، محمّلا النظام مسؤولية التداعيات التي خلّفتها المعالجة الامنية، وجنوح بعض القوى الشعبية إلى استخدام القوة والعنف. وأشارت المصادر إلى أن ما يؤذي النظام، ويثير حنقه هو أن الفنان سليمان ينتمي للطائفة العلوية، وهو صهر وزير الإعلام الأسبق محمد سلمان، إضافة إلى الشعبية الواسعة التي يحظى بها في الأوساط السورية المختلفة، وهو ما يعني إعطاء مصداقية للنقد الذي يوجه للنظام، على قاعدة “وشهد شاهد من أهلها”. الجدير بالذكر، أن الوزير الأسبق سلمان، منع قبل بضعة أسابيع من مغادرة سوريا، حيث تمت إعادته من مطار دمشق الدولي، ولم تجد محاولاته بالاتصال مع شخصيات نافذة في الدولة للسماح بسفره إلى القاهرة، حيث كان يعتزم زيارة كريمته المتزوجة من الفنان جمال سليمان، والمقيمة مع زوجها في القاهرة منذ بضعة شهور، والغريب أن الوزير الاسبق سلمان حاول الاستفسار عن سبب منعه من السفر، فأجيب من شخصيات متنفذة، أن السبب يعود إلى مواقف صهره الفنان سليمان من النظام السوري!



وفاة زوجة الشيخ القرضاوي في الدوحة.. والصلاة عليها غدا


توفيت اليوم السيدة إسعاد الهرم زوجة الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي، في قطر بعد صراع مع المرض، وسوف تشيع الجنازة غدا من جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب بالدوحة بعد صلاة العصر.
وقد نعى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي زوجته على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلا: (إنا لله وإنا إليه راجعون في وفاة الزوجة الصابرة أم محمد بعد مرض طويل ولله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بمقدار ..!).
من جانبه قدم الشيخ الدكتور سلمان العودة خالص تعازيه للشيخ القرضاوي، على صفحته بـ"تويتر" حيث قال في تغريدة له: (تعازينا لسماحة الشيخ يوسف القرضاوي في وفاة زوجه، والتعازي للأبناء والبنات جميعا، ألهمكم الله الصبر، وتغمدها بواسع رحمته. إنا لله وإنا إليه راجعون).




ما هو الكتاب الذي كان بيد اوباما ؟
خلفت الصورة التي إلتقطها صحفي امريكي من جريدة نيويورك تايمز يدعى مايكل مولنر بكاميرا بعيدة المدى لاوباما وهو يغادر من الطائرة لتداولتها وسائل الاعلام جدلا كبيرا داخل أوساط المهتمين بعدما تم التركيز على الكتاب الذي كان بيد الرئيس الأمريكي .

أوباما وهو يحمل "عالم ما بعد نهاية امريكا" باثناء نزوله من الطائرة ، عنوان الكتاب "عالم ما بعد نهاية امريكا" وهو كتاب مثير للجدل يتكلم عن نهاية الامبراطورية الامريكية الماسونية وصعود دولة اخرى في الشرق الاوسط لتحكمالعالم وتدمر أمريكا وطفلتها اسرائيل .
والكتاب يتحدث عن مؤشرات تكاد تلامس اليقين بأن نهاية أمريكا ستحل قريبا لإرتباطها بنهاية الانظمة التابعة لها، وستصعد دولة اسلامية على انقاض المشروع الصهيوامريكي.. ويبدو أن أوباما مهتم جدا بمعرفة النهاية الامريكية كما يصفها الكتاب .
المؤلف اسمه فريد رفيق زكريا ولد فاطمة زكريا وهو رجل مسلم من الهند يعمل محررا في النيوزويك ، ويقول أحد المواقع بأن الكتاب هو عبارة عن رؤية مسلمة لعالم ما بعد امريكا .




راتب ملكة بريطانيا يقفز لـ 36 مليون إسترليني

الملكة إليزابيت الثانية البالغة من العمر 85 عاماً

أصبح لدى الملكة اليزابيث الثانية سبب آخر للابتهاج في عام اليوبيل الماسي لجلوسها على عرش بريطانيا اذ سيقفز راتبها السنوي حوالي 20 بالمئة إلى 36 مليونا استرلينيا.
يأتي ذلك بعد أن حققت شركتها للاستثمارات العقارية (كراون استيت) أرباحا بلغت 240 مليونا استرليتيا (377.4 مليون دولار) بزيادة صافية قدرها 4 بالمئة على مدى عام حتى مارس/آذار 2012 ، والسبب يعود إلى الطلب القوي على استئجار متاجر الشركة في ضاحيتي "ريجنت ستريت" و"سانت جيمس" الراقيتين في لندن.
وفي حين تعاني بريطانيا ركودا ويشعر العديد من العائلات بوطأة غلاء المعيشة والضرائب المرتفعة سيرتفع راتب الملكة من 30 مليونا إلى 36 مليونا استرلينيا، وهو المستوى الذي تم تجميده في اكتوبر/تشرين الأول 2010 بموجب قوانين جديدة تربط راتبها بأرباح كراون استيت.
وقال اليسون نيمو الرئيس التنفيذي للشركة "إنها مجموعة عظيمة من النتائج وأنا متأكد أن الجميع سيكونون سعداء".
واحتفلت الملكة اليزابيث (85 عاما) باليوبيل الماسي لجلوسها على العرش في مهرجان بلغ ذروته بمشاركة اسطول من 1000 زورق في استعراض في نهر التيمز واحتفالات في الشوارع في أنحاء بريطانيا.
وتحصل الملكة على الراتب من أموال دافعي الضرائب في شكل بدل يحدده البرلمان ومنح أخرى من الحكومة منذ تنازل الملك جورج الثالث عن كافة الأرباح العقارية للخزانة العامة في 1760.
وتدفع كروان استيت جميع أرباحها الى الخزانة وبموجب قوانين جديدة ستدخل حيز التنفيذ في 2013-2014 سيتم حساب راتب الملكة بنسبة 15 بالمئة من ارباح الشركة في العامين السابقين.





كوكب الأرض يطرح في مزاد على موقع "إيباي"
شراء الغابة الأمازونية أو نمر من نمور سومطرة بأسعار زهيدة


طرحت إحدى المنظمات غير الحكومية كوكب الأرض للبيع في مزاد علني على موقع "إيباي"، على هامش قمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة "ريو + 20".
وسرعان ما أوقف موقع المزادات الإلكترونية هذه العملية التي كانت تعرض أيضا للبيع المحيطات والبحيرات، حسب ما أفادت المنظمة غير الحكومية البريطانية التي أطلقت هذه المبادرة.
وقد طرحت الغابة الأمازونية في المزاد بسعر 1,5 دولار، وفي ما يخص نمر سومطرة، شرح "البائع" أن "هذا الحيوان هو على وشك الاندثار ... فانتهزوا الفرصة"، كما ذكرت الوكالة الفرنسية.
وشرحت كيرستي رايت من المنظمة غير الحكومية التي تحمل اسم "الحركة من أجل تنمية عالمية"، "من خلال بيع المواقع الطبيعية، نحن نتبع وجهة النظر البريطانية القاضية بتحديد قيمة النظم البيئية بغية التمكن من تملكها وإجراء المضاربات بشأنها وبيعها للأكثر ثراء".
وأضافت ليدي ناسبيل المنسقة في الحركة المعنية بالدين والتنمية أن "الاقتصاد الأخضر على رأس أولويات جدول أعمال ريو لكنه مجرد ذر للرماد في العيون لإخفاء مساعي البلدان الغنية الصناعية الرامية إلى خصخصة الطبيعة".
وختمت قائلة إنه من شأن ذلك أن "يزيد من تدهور البيئة ويفاقم التفاوت والفقر"، في حين "ينبغي تغليب الإنسان على المكاسب المالية" .



الجيش الأمريكي يطرد محاضراً بسبب محاضراته المعادية للإسلام


وكالات:
طردت وزارة الدفاع الأمريكية محاضرًا كان يصف خلال محاضراته في مدرسة عسكرية أمريكية الإسلام بطريقة سلبية تمامًا، ويؤكد أن الولايات المتحدة في حرب مع هذه الديانة، حسب ما أعلن البنتاجون، الأربعاء.
وحسب وكالة أنباء "فرانس برس": كان المحاضر المذكور يلقي محاضرات بعنوان "آفاق حول الإسلام وحول التطرف الإسلامي" لضباط صف وعقداء، كي يتمكنوا من تسلم مسؤوليات في قيادة الأركان.
وقال الكولونيل ديف لابان المتحدث باسم رئيس أركان الجيوش الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي: إن "المحاضر المطرود يتكلم عن الإسلام بطريقة سلبية". وطُرد المحاضر بعد تحقيق فتح في أبريل إثر اكتشاف القيادة العسكرية مضمون محاضراته.
وأكد الكولونيل لابان أن تلك المحاضرات لا تعكس بأي حال من الأحوال سياسة الحكومة الأمريكية، وأن وصف الإسلام كما جرى تم تشويهه بشكل تام.
ويعتبر البنتاجون أن سلسلة من القرارات السيئة والأحكام المنحرفة أتاحت للمحاضر أن يتصرف في محاضراته.



من أجل تفادي وضع الوزارة في حرج
استقالة وزير التجارة الأمريكي بسبب حادث مروري


إفي – واشنطن: 
قدم وزير التجارة الأمريكي جون برايسون اليوم استقالته بعد عشرة أيام من تسببه في حادثي مرور بكاليفورنيا.
وكتب برايسون في خطاب استقالته الموجه للرئيس باراك أوباما "توصلت إلى نتيجة ضرورة استقالتي من أجل تفادي وضع الوزارة في حرج".
وأكد أوباما في رسالة الرد التي وزعها البيت الأبيض أن برايسون "كافح دون كلل" من أجل رجال الأعمال وعمال البلاد بتحفيزه "للصادرات وتشجيع الصناعات اليدوية ومنتجات الولايات المتحدة داخل وخارج البلاد".
وأضاف "جون أظهر أنه قائد كفء ومميز في مسيرته، سواء في القطاع الخاص أو العام".
ويخضع برايسون للراحة الطبية منذ الحادي عشر من الشهر الجاري بعد تعرضه لأزمة صحية أثناء قيادته السيارة والتسبب في حادثي مرور.
وستتولى نائبة الوزير المستقيل ريبيكا بلانك مهامه بشكل مؤقت.




القبض على سائح فرنسي متنكرا بالنقاب والعباءة في دبي

 

قبضت الشرطة في دبي على سائح فرنسي كان يرتدي نقابا وعباءة في سوق الذهب بالمدينة وذلك بعد أن لفت انتباههم طريقة مشيته التي لا تشبه مشي النساء. وقام شرطي بمتابعته وطلب منه هويته ليحاول الفرنسي التحدث بصوت نسائي غير أن محاولته باءت بالفشل حيث كان واضحا أن صوته صوت رجل.
وأفاد أحد أفراد الشرطة الذين قبضوا عليه بأنه طلب منه خلع النقاب ليتضح أنه رجل بشارب ولحية ، وأثناء تفتيشه وجد بحوزته في الشنطة النسائية التي كان يحملها مسدس بلاستيكي و سكين وشريط لاصق.

واعترف المتهم لاحقا بأنه حضر من باريس اليوم السابق وانه كان يخطط لسرقة محل للألماس في سوق الذهب متخفيا بزي امرأة ، وقال أنه لجأ لذلك كآخر حل بعد أن أفلست شركة له في باريس متكبدا ديونا قدرها مليون يورو.



الحجر الصحي يلغي سفر راكب كويتي من مطار القاهرة


 القاهرة:
ألغت سلطات مطار القاهرة في ساعة مبكرة من صباح اليوم، الخميس، سفر راكب كويتي الجنسية، رغم إنهاء إجراءاته.
وحسب موقع "بوابة الأهرام" كان الراكب مسافرًا على متن طائرة خطوط الجزيرة المتجهة إلى الكويت، وعقب إنهاء إجراءات سفره، تقدم مندوب الشركة بخطاب يفيد بطلب توقيع الكشف الطبي على الراكب، بعد إصابته بحالة هياج عصبي، وبعد قيام طبيب الحجر الصحي بمناظرته، تبين أنه في حالة سكر شديد، فطلب عدم سفره.
وتم إلغاء إجراءات سفر الراكب بناء على تقرير طبيب الحجر الصحي.. وغادرت الطائرة من دونه.



طائرة تتحطم فوق مجمع سكني في إندونيسيا


أ ف ب – جاكرتا:
تحطمت طائرة عسكرية إندونيسية، اليوم الخميس، خلال طلعة جوية تدريبية وعلى متنها سبعة أشخاص، فوق مجمع سكني شرق العاصمة جاكرتا، وفق ما أفاد مصدر عسكري.
وقال المتحدث باسم سلاح الجو الإندونيسي أسمان يونس لوكالة فرانس برس: إن الطائرة التي تحطمت من طراز فوكر وعلى متنها سبعة أشخاص كانت تقوم بطلعة جوية تدريبية, وتحطمت فوق مجمع سكني تابع للجيش، من دون تحديد ما إذا كان الحادث أسفر عن ضحايا أم لا.




وفاة شاب صيني بسبب السهر لمتابعة يورو 2012


إفي - بكين:
لفظ شاب صيني يبلغ من العمر 26 عاماً أنفاسه الأخيرة بعد سهره لفترات طويلة لمتابعة مباريات كأس أمم أوروبا "يورو 2012" التي تعرض في بلاده بعد منتصف الليل وحتى الفجر بسبب فروق التوقيت.
وذكرت بوابة "سينا" الإلكترونية واسعة الانتشار في الصين أن الشاب جياج شياوشان المعروف بولعه بتشجيع المنتخبين الإنجليزي والفرنسي، فارق الحياة وهو نائم بعد سهرة طويلة تابع خلالها مباراة أيرلندا وإيطاليا.
وتشير التقارير إلى أن شياوشان كان في منزل أحد أصدقائه، حيث شاهد المباراة برفقة مجموعة من معارفه ودخنوا جميعاً التبغ وشربوا بعض الكحوليات، وهو ما يعتقد أنه أثر سلبياً على صحة الفتى.
واستحم شياوشان بمجرد وصوله إلى المنزل ثم خلد للنوم لكنه لم يتمكن من الاستيقاظ.
ومن المعروف أن مباريات البطولات الدولية الكبرى تنقل في الصين في ساعات متأخرة من الليل، ما يجبر عدداً كبيراً من السكان على السهر تلبية لنداء كرة القدم.



شاهد: شرطي صيني ينقذ حياة شاب حاول الانتحار
التاريخ : 21 / 06 / 2012 
قرر هذا الشاب الصيني الانتحار بالقفز من أحد المباني السكنية الواقعة شرق الصين. ولكن أحد رجال الشرطة منعه من القيام بذلك بعد عمل بطولي.
فيديو




توقف تويتر يتلاعب بأعصاب مستخدمية ومتابعيه

توقف موقع تويتر متلاعباً بأعصاب مستخدمية لمدة ساعة كامله اليوم وقالت المدونة الرسمية لموقع "تويتر" إن إنقطاعاً في الخدمة علي مستوى العالم قد حدث، ويعمل المهندسون الآن علي إصلاحه.
وقالت إدارة الموقع على مدونتها، إن الخلل تم إصلاحه بالكامل وأن كل الخدمات والتطبيقات الخاصة به قد عادت للعمل بشكل طبيعي.
ونقلت "صحيفة الوفد المصريه" أن إدارة الموقع الموجودة بسان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، قد نشرت تدوينة صغيرة على مدونتها قالت فيها إن مستخدمى الموقع قد يواجهون صعوبة في الدخول إلي الموقع نتيجة خلل أصيب به وجار إصلاحه من قبل المهندسين.
وكان الموقع قد بدأ في التوقف بشكل جزئي في التاسعة صباحاً بالتوقيت الباسيفيكي، ولم يتمكن المستخدمون الذين حاولوا الدخول إلى الموقع عبر تطبيق وسيط من الدخول عليه أيضاً.




قاعدة بيانات تضم 5 آلاف حساب تمثل 120 دولة
"الفرنسية" تطلق تقنية للوصول لتغريدات رؤساء الدول والدبلوماسيين


باريس- أ ف ب:
أطلقت وكالة الأنباء الفرنسية، الخميس، تقنية «E-Diplomacy Hub»، وهي أداة رائدة لرصد الدبلوماسية الرقمية، حيث تتيح إظهار تأثير فعاليات الدبلوماسية العالمية وقياسها، وفكّ رموزها على موقع تويتر.
تقنية «E-Diplomacy Hub»، التي تقدمها وكالة الأنباء الفرنسية، لمستخدمي شبكة الإنترنت، تتيح إمكانيّة الوصول بالوقت الحقيقي وعلى المستوى العالمي إلى تغريدات الشخصيّات الأكثر تأثيراً على موقع تويتر.
ويتوافر هذا البرنامج التطبيقي التفاعلي على شبكة الإنترنت باللغتين الفرنسية والإنجليزية، وتجمع قاعدة بيانات E-Diplomacy Hub خمسة آلاف حساب على موقع تويتر، تمثل أكثر من 120 دولة، ويحوي حسابات لرؤساء دول ووزراء ودبلوماسيين، فضلاً عن منظمات دولية وخبراء ومجموعات ضغط وفعاليات تتعلق بالمجتمع المدني والناشطين و"الهاكرز".





14 مليون عملية بحث تجري يوميا
غوغل تكشف 9500 آلاف موقع ضار يومياً على الانترنت

وكالات:
كشفت شركة غوغل عن عثورها يوميا على نحو 9500 موقع ضار على الإنترنت، من خلال خدمة "التصفح الآمن" التي تقدمها للتعرف على المواقع المؤذية من أجل حماية مستخدميها، وذلك وفقا لما ذكره "نيلز بروفوس" أحد أعضاء الفريق الأمني في غوغل.
وأوضح "بروفوس" إن هذه المواقع هي إما مواقع بريئة تم استهدافها من قِبل الأطراف الناشرة للبرمجيات الخبيثة، وإما مواقع مخصصة لنشر وتوزيع الفيروسات وهجمات الاحتيال، مشيرا إلى أن غوغل تحدد يوميا الكثير من المواقع على أنها ضارة لكنها تسعى في نفس الوقت إلى تحقيق الدقة بحيث لا تخطئ إلا في عدد ضئيل من المواقع ، مشيرا إلى أن ما بين 12 و14 مليون عملية بحث تجري يوميا تقوم بإرجاع نتائج تتضمن موقعًا واحدا مخترَقا على الأقل، في حين يتم تحديد حوالي 300 ألف عملية تحميل يوميا على أنها عملية تحميل لملف ضار.
وغدت المواقع المخادعة تستخدم أساليب أكثر تعقيدا للإيقاع بالمستخدمين، حيث تحاول- على سبيل المثال- إيهام المستخدم بأنه في موقع "إيباي" أو "باي بال" للتسوق الإلكتروني في محاولة لسرقة معلوماته المالية الحساسة، وبعض هذه المواقع يظهر على الإنترنت لمدة ساعة فقط ثم يختفي لتجنب تعقبه.
وقالت الشركة إنها ما زالت تعمل على تطوير تقنياتها للتصفح الآمن، وتسعى لمحاولة كشف حالات الخداع بشكل فوري.






عودة "تويتر" للعمل بعد توقفه ما يقرب من ساعة

 

تمكن مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، من فتح حسابهم الخاص، والتواصل عليه مع أصدقائهم، والتنقل بين صفحاته، وذلك بعد توقفه ما يقرب من ساعة مساء اليوم.
ولوحظ أن توقف تويتر عن العمل شمل العالم كله ولم يقتصر على المملكة العربية السعودية فحسب.
ولم يعرف حتى الآن عن أسباب العطل، إلا أن إدارة الموقع نبهت إلى انه سيكون هناك صعوبة في فتح الموقع نتيجة خلل أصيب به وجار إصلاحه.




لصقة كهربائية تخلصك من الاكتئاب


كشف باحثون في جامعة كاليفورنيا عن تطويرهم لصقة كهربائية تشعر المريض بالتحسن وتكافح الاكتئاب، بينما هو يغط في نوم عميق.

توضع هذه اللصقة على الجبين وتستخدم نبضات كهربائية ضئيلة لحفز عصب التوأم الثلاثي الموجود في الرأس تحت الجبين مباشرة، يؤدي هذا العصب إلى مناطق في الدماغ يـُعتقد أنها تتحكم بمزاج الإنسان، وفقاً لما نقلت جريدة "نورت" عن "ديلي ميل" البريطانية.
ويصف الأطباء عصب التوأم الثلاثي بأنه بمثابة منفذ "يو إس بي" موصل إلى الدماغ. وتحتوي اللصقة على قطبين كهربائيين، وتتصل بسلكين يؤديان إلى مولد كهربائي بحجم الهاتف المحمول يمكن ربطه حول الرسغ.





أمريكا تطوّر بعوض روبوتي


كثير ما تتصدر الصحف أخبار الطائرات بلا طيار التي تستخدمها الولايات المتحدة في الإغارة على مواقع حربية، لكن العلماء الأميركيون يعملون على إنتاج روبوتات على شكل حشرات لتكوين أسراب منها يمكن استغلالها في المراقبة والرصد أو التجسس.

كانت معامل جامعة بنسلفانيا قد كشفت مؤخرا عن طائرات بلا طيار في شكل سرب من الحشرات عبارة عن شبكة من 20 مروحيات نانو تطير معا في شكل متناسق.
وقد رجحت جريدة "ديلي ميل" أن تكون الطائرات بلا طيار في المستقبل صعبة الكشف نظرا لتقليدها للطبيعة، حيث يقترح باحثون أن آلية طيران الحشرات يمكن استغلالها في تصميم آلات طائرة يمكنها استكشاف ميادين القتال والبحث عن ضحايا الكوارث الصعب الوصول إليهم بالطرق العادية.
كان علماء آخرين قد تمكنوا من تطوير طائرات بلا طيار مستوحاة من الطبيعة حيث تحتوي على عيون مماثلة لعين الخفنساء، أذن الخفاش، أجنحة الطيور بالإضافة إلى شعيرات استشعار مثل المتواجدة لدى النحل للتعرف على وجود أسلحة كيميائية، بيولوجية ونووية.
يُذكر أنه خلال السنوات الأخيرة تم إنتاج سلسلة من الطائرة بلا طيار المصغرة أو مركبات طائرة شديد الصغر "MAVs" بناءً على نفس القواعد الفيزيائية التي تستخدمها الحشرات في الطيران وتم تقديمها للعامة.
إلا أن المخاوف من تلك الروبوتات ظهرت عام 2007 عندما تواردت تقارير عن أشياء طائرة حامت حول معارضين للحرب بالولايات المتحدة، مما أطلق اتهامات ضد الحكومة الأميركية بتطوير روبوتات في شكل حشرات للتجسس، ورغم الإنكار الرسمى فإن الشكوك لم تتبدد، وفقا لما ذكرت "ديلي ميل" البريطانية.
وفي العام التالي كشف القوات الجوية الأميركية عن حشرة تجسس صغيرة بحجم النحلة لا يمكن اكتشافها ويمكنها الطيران داخل المباني للتصوير والتسجيل، بل ومهاجمة الأعداء، كما كشفت عن طائرات بلا طيار صغيرة وقاتله بناءً على رسومات ليوناردو دافنشي، مشيرة إلى أنها ستكون جاهزة للعمل بحلول 2015.






الكسل يجعل شاب يخترع بديلا للاستحمام بالمياه


شاب من جنوب أفريقيا ينجح في نيل اعتراف عالمي باختراعه للاستحمام دون مياه.
لاحظ لادويك ماريشين (22 عاما) الطالب في جامعة كيب تاون في جنوب إفريقيا كسل أحد أصدقائه عن الاستحمام، ليبدأ بحثه على الإنترنت ويخترع منتجا يسمى (دراي باث) وهو عبارة عن مادة هلامية (جيل) يوضع على البشرة ويحل محل المياه والصابون.
وبحسب صحيفة "البيان" فإن الاختراع الذي فاز بسببه ماريشين بجائزة عالمية لعام 2011 له تطبيقات واسعة في إفريقيا وأجزاء أخرى من العالم النامي، حيث يقل الاهتمام بالنظافة العامة ولا يحصل ملايين الناس على المياه بشكل منتظم.
ويختلف الجيل الذى اخترعه ماريشين عن جيل اليدين المضاد للبكتيريا فهو عديم الرائحة مرطب وقابل للتحلل.
وابتكر ماريشين الفكرة في أيام مراهقته بمنزله الريفي الفقير في الشتاء، عندما قال له صديقه إن الاستحمام عبء ثقيل خاصة مع عدم توفر مياه ساخنة.
واستخدم الشاب الجنوب إفريقي هاتفه المحمول المتصل بالإنترنت للبحث في غوغل وويكيبيديا عن تركيبة تغني عن المياه وتوصل بعد ستة أشهر إلى دراي باث وحصل على براءة اختراع.
ويصنع الجيل تجارياً حالياً وتستخدمه شركات طيران عالمية كبيرة في الرحلات الجوية الطويلة، كما تزود حكومات جنودها به في الميدان.
ويقول ماريشين إن اختراعه يساعد أيضا على توفير المياه في المناطق الأفقر في العالم.






مغامر يكسر 4 أرقام قياسية في قفزة واحدة


تمكن مغامر كولومبي من كسر 4 أرقام قياسية عالمية في قفزة واحدة من الهواء في تحدى رهيب للموت.
كان الكولومبي جوناثان فلوريز (29 عاما) قد تمكن من القفز من على ارتفاع 37265 قدم قبل الطيران مثل الطيور بسرعة وصلت إلى 161 كم/ساعة باستخدام بدلة طيران مجنحة، وفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، لينجح في كسر الرقم القياسي لأطول قفزة باستخدام بدلة مجنحة حيث وصلت مدة هبوطه من أعلى إلى 9 دقائق وستة ثواني.
كما نجح جوناثان من كسر الرقم الخاص بأطول مدة طيران أفقي ببدلة طيران مجنحة بعدما قطع مسافة 26.3 كم، مصارعا درجة حرارة وصلت إلى 45 درجة مئوية تحت الصفر، بالإضافة إلى كسر رقم أعلى قفزة ببدلة طيران مجنحة وأعظم مسافة جوية لبدلة طيران على الإطلاق بعدما وصلت المسافة إلى 28.2 كم.
وقد اعترف جوناثان أنه قرر أخذ راحة من المغامرات المميتة نظرا لأنها ترعب زوجته كاسي (28 عاما)، معبرا عن تفهمه لخوفها الشديد عليه، مضيفا أنها رياضة خطيرة لكنه تعطيه الشعور بأنه أنجز شيئا عظيما.
وقام جوناثان بتصوير محاولته الجريئة باستخدام كاميرات متصلة بظهره وخوذته بعدما أمضى شهورا في التدرب.
وأكمل المغامر قفزته بعدما هبط 33 ألف قدم ليقوم في النهاية بجذب حبل مظلته عند ارتفاع 4 آلاف قدم من الارض، وقد استخدم في قفزته طائرة ببدلة طيران "Apache XRW" والتي كلفته 1200 جنيه استرليني (ما يعادل 7 آلاف ريال سعودي)، وقد صُنعت البدلة من النايلون ومزودة بنظام تتبع "GPS" مع حراريات خاصة للحماية من البرد القارس في الطبقات العليا من السماء.
وقد أشار جوناثان إلى أن الأموال التي تم جمعها في محاولته الجريئة سيتم التبرع لها لأعمال الخير ومساعدة الجنود الكولومبيين المصابين.









صور | تلفريك “طيران الإمارات” في لندن
التاريخ : 21 / 06 / 2012 


الأيام القادمة ستشهد انطلاق تفلريك لندن، الأول من نوعه على مستوى بريطانيا، والذي سيحمل اسم “”خط طيران الإمارات” كجزء من عقد رعاية لمدة عشرة سنوات.
تلفريك “طيران الامارات” تبلغ تعرفته 3.2 جنيهات استرلينية للأطفال و4.3 جنيهات استرلينية للبالغين. وسيبدأ الخط العمل يوم 28 الشهر الجاري، ويعبر بركابه نهر التايمز من نقطة معرض اكسيل الى الساحة الثانية عند نقطة غرينتش على الجانب الآخر من النهر.وستشمل الخدمة استخراج بطاقات مخفضة للعبور الدائم للركاب. وقال عمدة لندن بوريس جونسون: إن الاضافة الجديدة الرائعة الى المدينة تحت رعاية طيران الامارات ستوفر خدمة جديدة لعبور النهر كانت لندن في حاجة اليها في الجانب الشرقي من عاصمتنا الجميلة.

 
فيديو





فيديو : جولة في إستديو لتصوير الوجبات السريعة بشكل مغاير عن الحقيقة

صورة مصغرة 
دائماً نشتري الوجبات السريعة بعد مشاهده صورها التي تظهر بشكل جميل جداً ،، وعند الطلب تظهر بشكل مُغاير عن الصوره ،، هذه جوله في إستديو لتصوير الوجبات السريعة لمطعم ماكدونلز ونلاحظ الدقه الكبيره في إخراج صوره جميله للوجبة

ونشاهد الصور وشكلها الحقيقي

فيديو
YouTube Link





شاهد: آيسكريم غير قابل للذوبان في الصين
التاريخ : 21 / 06 / 2012

صورة مصغرة 
موقع ياباني مختص في الأخبار الغريبة أرسل أحد محرريه إلى الصين لتفقد حقيقة الآيس كريم الذي قيل عنه أنه غير قابل للذوبان.
قام المحرر بشراء آيس كريم يُسمى “Banana”، وهو عبارة عن آيس كريم فانيليا محاط بجيلاتين أصفر بطعم الموز على من يأكله أن يزيله حتى يصل للآيس كريم وذلك بنفس فكرة أكل الموز الحقيقي، وللتأكد من صحة ما يشاع حول عدم انصهار الآيس كريم، قام المراسل بتركه على سطح ساخن لمدة نصف ساعة دون أن يتأثر، وبعد 3 ساعات من تركه تحت شمس الصيف ولم يحدث أي تغير.
فيديو



فيديو: لقطه طريفه لمشجع روسي مع مذيع قناة الجزيرة

صورة مصغرة 
لقطه طريفه لمشجع روسي الاسبوع الماضي
فيديو
YouTube Link



فيديو| شاب يحبس الأنفاس ويخرج من تحت القطار



 في مكان ما في الولايات المتحدة الأمريكية قام شابان بتصوير مقطع فيديو مثير حين قام أحدهما بالجلوس في وسط سكة الحديد لأحد قطارات البضائع في إحدى الولايات الأمريكية، وقام الآخر بتصوير المشهد، ويظهر في الفيديو أن القطار بدا طويلا جدا مما دفع الشاب إلى المخاطرة والخروج من مكانه وقت مرور القطار فوقه في مشهد مثير يحبس الأنفاس.
فيديو




شاهد: الفيلة “تحزن” لموتاها
التاريخ : 21 / 06 / 2012


مشهد مؤثر من ناشيونال جيوغرافيك لمجموعة من الفيلة يتحسسون عظام الأم الحاكمة حزنا على رحيلها في حديقة أمبوسيلي الوطنية بكينيا.
فيديو




صور | لوحات فنية في غاية الإبداع والجمال
التاريخ : 21 / 06 / 2012
فنان كندي يرسم لوحات فنية جميلة تنوعت بين الواقع والسيريالية. مشاهدة ممتعة.




كاميرا جديدة من سوني بقدرات مميزة


كاميرا سوني Alpha SLT-A37 تضم ميزة تأطير الصور الشخصية التلقائي وتقريب الصورة النقي.
أعلنت سوني عن إطلاق كاميرا Alpha SLT-A37 مع تكنولوجيا المرآة الشفافة من سوني. وتتميز كاميرا Alpha SLT-A37 بخفة الوزن وسهولة الاستخدام، وهي توسع من نطاق الخيارات الفنية لكل من يرغب في تطوير قدراته الاحترافية في عالم التصوير.

وتساعد كاميرا SLT-A37 المصورين غير الخبراء في التقاط صور عالية الجودة دون جهد يذكر، إذ يقوم وضع تأطير الصور الشخصية التلقائي بتحديد وضعية الجالس، وقص الصورة لخلق صور شخصية جميلة وعالية الجودة من خلال استخدام قاعدة "الأثلاث" التشكيلية. وتضمن تكنولوجيا دقة البكسل العالية بأن تحافظ الصور المقصوصة أو المكبرة على العدد الكامل من وحدات البكسل من أجل المحافظة على جودة الصورة.
وتمكن ميزة تقريب الصورة النقي ×2 من مضاعفة تكبير العدسة الفعلي وتحقق صوراً مقربة عالية الجودة دون الحاجة لمعدات إضافية، حيث تحافظ تكنولوجيا دقة البكسل العالية على أعلى دقة للتفاصيل والألوان في الصورة ما يجعل الكاميرا مثالية للسفر والتصوير اليومي.
ويمكن استعراض التعديلات على التعريض وغيرها من إعدادات الصورة بشكل فوري، إما من خلال Tru-Finder™ أو من خلال شاشة LCD القابلة للإمالة بحجم 6.7سم (2.7"). ويقوم الوضع التلقائي بالتمييز الذكي لمجموعة واسعة من المشاهد والأشياء، وتعديل الإعدادات بمهارة المصور المحترف.
وتعد تقنية المرآة الشفافة ميزة حصرية لسوني، وهي تجمع بين إمكانية التصوير السريع، والتركيز التلقائي المتواصل دون مرحلة التوقف، وعرض الصورة الحي المتواصل، وذلك في جميع الأوضاع بما في ذلك تصوير الفيديو فائق الدقة مع 15 نقطة تركيز وثلاثة إشارات تقاطع، مع إمكانية تتبع التركيز التلقائي المتواصل على الوجوه والأشياء المتحركة في حالة تركيز دائمة. كما تتيح تكنولوجيا المرآة الشفافة لكاميرا SLT-A37 التقاط حركة بأجزاء الثانية من خلال سلسلة صور واضحة التركيز. ويقوم وضع التعريض التلقائي مع أولوية التقدم المستمر والتقريب بتكبير القسم المركزي من صورة الحساس، ما يحقق مجموعة من الصور واضحة التفاصيل تصل إلى 7 صور في الثانية.

كما تسهّل الكاميرا عملية التأطير والتركيز من خلال نافذة Tru-Finder™ عالية الدقة التي تضاهي أو تتفوق على قدرات العديد من نوافذ الكاميرات البصرية. وتتميز النافذة الإلكترونية بدقة عالية تبلغ 1440 ألف نقطة، وبتباين عالٍ وتغطية كاملة للمشهد تبلغ 100%، وهي تقدم الدقة والوضح ذاته التي تقدمه كاميرا SLT-A57 التي أطلقت مؤخراً. كما أنها مجهزة بوضع خاص للمساعدة على التشغيل المريح لنافذة Tru-Finder™ للمستخدمين الذين يرتدون النظارات.
ويقوم حساس Exmor™ فائق الدقة من طراز CMOS وبدقة فعلية 16.1 ميجابكسل داخل كاميرا SLT-A37 بالتقاط صور ثابتة واضحة التفاصيل ومقاطع فيديو فائقة الدقة وبتشويش منخفض. كما أن الكاميرا مجهزة بأحدث معالج من طراز BIONZ يوسع نطاق الحساسية لتصل إلى 100-16000، ما يوسع من خيارات التصوير في الإضاءة الضعيفة دون استخدام ضوء الفلاش. كما هي الحال في جميع كاميرات Alpha SLT، تقوم ميزة SteadyShot INSIDE بالحد من تأثير اهتزاز الكاميرا لأكثر من 4.0 درجات من أجل صور أكثر وضوحاً في حال حمل الكاميرا باليد وباستخدام سلسلة عدسات A-mount.






مؤلفون يستبدلون دور النشر بجهاز جديد للطباعة
إنتاج 5 آلاف كتاب ورقي في أقل من 5 دقائق على آلة "أوبس"


بات النشر الذاتي سهلا منذ انطلاق آلة "أيسبريسو بوك ماشين" لأول مرة، من قبل "أون ديماند بوكس" في عام 2006. وتقوم الآلة هذه بتحضير نسخ من الكتب التي باتت خارج الطباعة. 
وكان الجهاز الأول قد ركب لفترة قصيرة في مكتبة الكتب التابعة لـ"وورلد بنك"، وذلك عن طريق شراكة مع «زيروكس»، الشركة التي لها آلات من هذا النوع في نحو 70 مكتبة ومحلا للكتب في جميع أنحاء العالم، بما فيها لندن، وطوكيو، وأمستردام، وأبوظبي، والإسكندرية، وغيرها ، حسبنما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط . 
ويقول ثور سيغفالداسون، كبير التقنيين في "أون ديماند بوكس" الذي مقره نيويورك، إن النظام هذا قد يساعد باعة الكتب بطريقتين؛ "فهو قد يقدم لهم جردة افتراضية كبيرة، بحيث يمكنهم الحصول على عدد من الكتب على غرار (أمازون)، كل ذلك من محل صغير للكتب. فهو يحول المحلات المستقلة للكتب إلى أمكنة لنشرها ، وهو أمر جديد بالنسبة إليها لتقوم بذلك. وليس فقط بيعها، وهي في الواقع تقوم بإنتاج الكتب".
وتكلف كتب ديكنز 10.38 دولار لطبعها، وبالتالي بيعها بـ16 دولارا. ويقول بيل ليغيت بائع الكتب الذي يشارك بإدارة الآلة هذه في «بوليتيكس آند بروس»، إنه جرى بيع عشرات الكتب خلال شهر.. «وهذا أفضل من الكثير من المؤلفين الذين لهم ناشرون كبار»، على حد قوله. 
وكانت "بوليتيكس آند بروس" قد أنتجت 5000 كتاب ورقي، بعضها استغرق أقل من 5 دقائق، منذ تسلمتها آلة الكتب التي تسمى "أوبس" في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. ويقول ليغيت إن نحو 90 في المائة من الكتب المطبوعة على هذه الآلة هي من أعمال النشر الذاتي لمؤلفين محليين.
أما الأخرى فهي كتب خارج الطباعة، متوفرة في المجال العام، عن طريق مواقع مثل «غوغل بوكس»، وعن طريق صيغ رقمية مرخص لها من قبل ناشرين كبار بما فيهم "هاربر كولنز".





مايكروسوفت تزيح الستار عن مزايا نظام ويندوز فون 8
أبرزها دعمه للمعالجات متعددة الأنوية وبرنامج خرائط "نوكيا" وبرنامج سكايب


استعرضت شركة "مايكروسوفت" خصائص النسخة القادمة من نظام تشغيلها للأجهزة النقالة المعروف باسم "ويندوز فون 8"، وذلك في مؤتمر المطورين الخاص بهذا النظام الجديد"Windows Phone developer Summit" الذي تم انعقاده أمس بمدينة "سان فرانسيسكو" الأمريكية.
وتتضمن النسخة القادمة التي تحمل الاسم الرمزي "أبوللو-Apollo" العديد من المزايا الجديدة، بالإضافة إلى تحسينات لخصائص كانت موجودة بالإصدار السابق "ويندوز فون 7.5" المعروف بالاسم الرمزي "مانجو".
من أبرز مزايا منصة نظام "أبوللو" الذي يعتمد في بنيته على نظام التشغيل "ويندوز 8" دعمه للمعالجات متعددة الأنوية، حيث ذكرت مايكروسوفت أنه لا يقتصر على عدد معين من الأنوية، مقارنة بإصدارات ويندوز فون الحالية التي لا تدعم سوى الأجهزة المشتملة على معالج أحادي النواة.
بالإضافة إلى إمكانية العمل مع ثلاث درجات وضوح للشاشة، فبجانب دقة الشاشة القياسية "WVGA" التي تبلغ 800×480 بيكسل، تدعم أيضا دقة "WXVGA" التي تبلغ 1280×768 بيكسل، ودقة 1280×720 بيكسل.

فضلا عن دعمه لمأخذ بطاقة الذاكرة الخارجية "مايكرو إس دي" لاستيعاب سعة تخزينية أكبر، مع إمكانية استبدالها بأخرى. إلى جانب دمج تقنية الاتصال قريب المدى "NFC" داخل النسخة الجديدة، وبالتالي دعم لتطبيق محفظة ويندوز فون "Wallet-Windows-Phone"، لإمكانية الدفع عبر الهاتف، فضلا عن إضافة ميزة أطلقت عليها مايكروسوفت "Tap-and-Send"، تتيح المستخدمين مشاركة المحتوى بين الهواتف عبر ملامسة الهاتف لآخر.

ويعتبر التغيير الأكثر تميزا هو إعادة تصميم شاشة البداية"Start-Screen" للواجهة "ميترو"، فهناك ثلاثة أحجام للمربعات إما صغرى أووسطى أوكبرى والتحكم في حجم هذه المربعات إما تصغيرها أو تكبيرها، مقارنة بالإصدارات السابقة التي كانت تدعم حجمين إما مستطيل أو مربع.

ومن الخصائص الأخرى، دعم برنامج خرائط "نوكيا" كجزء أساسي داخل النسخة، نظرا للتعاون المشترك بين الشركتين، مع إمكانية تصفح خدمة الخرائط دون الحاجة للاتصال بشبكة الإنترنت.

إلى جانب الاندماج الكامل لبرنامج "سكايب" داخل النسخة، فضلا عن دعمها للمتصفح "إنترنت إكسبلورر 10-IE10"، لتمنح تجربة تصفح أكثر سرعة، ودعم أفضل لتقنيات الويب الحديثة "HTML5"، وتقنية "جافا سكريبت" أسرع بكثير من الإصدارات السابقة.

ووفقا لمايكروسوفت، فإن نسخة "ويندوز فون 8" ستظهر بحلول فصل الخريف مع طرح أول هواتف ذكية معتمدة على هذه النسخة لشركائها المعتمدين مثل "نوكيا"، و"سامسونج"، و"هواوي"، و"إتش تي سي"، وسوف تأتي هذه الهواتف مزودة برقائق مقدمة من شركة "كوالكوم". 

كما تقدم مايكروسوفت خصائص مميزة للمستخدمين من فئة رجال الأعمال من ضمنها خاصية تشفير البيانات وميزة الإدارة والتحكم عن بعد، مع خاصية جديدة "Company Hub"، تتيح إدارة العمل داخل المنزل. 
إلى ذلك، ذكرت الشركة أن متجر التطبيقات الخاص بها "Marketplace" يتضمن أكثر 100 ألف تطبيق متاح للتحميل.

فيما يتعلق بالهواتف الذكية المعتمدة على نظام "ويندوز فون 7" أو "ويندوز فون 7.5"، فلا توجد أية خطط من قبل الشركة لترقيه هذه الأجهزة لحصولها على النسخة الجديدة "ويندوز فون 8".



أقوى 7 سيارات مصفحة


إنها سيارات مصممة من أجل الصمود وتحمل العديد من المشكلات التي قد تصل لدرجة انفجار نووي صغير، بل وتُعتبر الملاذ الأمن لرجال السياسة وكبار الشخصيات الذين قد يتعرضون دوماً لمواقف قد تهدد حياتهم، فدعونا نتعرف على أشهر وأفضل السيارات المصفحة في العالم.
1) Volkswagen Phaeton
تم تصميم السيارة من قبل الجناح المميز بشركة فولكس فاغن، تمتلك عجلات من
المفترض أنها متاحة فقط لفئات معينة في سيارات بنتلي ورولزرويس، ولا تقوم الشركة
بتعديل مميزات السيارة من الداخل والخارج فقط لإرضاء العميل، بل تمتلك أيضاً دروع
حماية حتى تتمكن من النجاة من الهجمات الأكثر وحشية.
2) Rolls-Royce Phantom V1 Limousine

فيديو

وجود زبائن مهمين جداً لا يعني أن رولزرويس ليست مستعدة للتخلي
عن الكثير من المعلومات بشأن ما يتم استخدامه في سياراتهم لحماية
الأثرياء والمشاهير، في هذه السيارة تم تغيير كل جوانبها بدروع مضادة
للرصاص من نوع كيفلر مع وجود زوجين متطابقين من المدافع الرشاشة
مرصعين بالماس.
3) Range Rover
إنها نفس سيارة Range Rover المعروفة بقوتها وأناقتها ولكنها تمتلك مميزات
إضافية أكثر مما تتخيل تتمثل في زجاج مقاوم للرصاص، وعجلات مسطحة،
وجميع أجزاء العربية مصفحة بما في ذلك خزان الوقود بالإضافة إلى وجود أسلحة
نارية مدمجة بالسيارة لتوفير الأمان الكامل لمن بداخلها.
4) Porsche Panamera 4.8 V8 Turbo
هي سيارة بورش معدلة ولكنها ليست من الشركة الأصلية بل يتم تعديلها في فرانكفورت
حيث أصبح بإمكان السيارة الآن التصدي لعملية إطلاق نار من مسافة قريبة، حتى
إذا استخدم المهاجم الألغام أو القنابل اليدوية فالسيارة تمتلك طبقة عريضة من الصلب
المقاوم للرصاص والانفجارات في السقف والأرضية.
5) Cadillac One – The Beas

إنها الاختيار الأول لمعظم الرجال الأقوياء في العالم بما في ذلك رجال
الأعمال ورؤساء الدول، اختارها الرئيس أوباما بنفسه حيث تتضمن 7
مقاعد ويصل وزنها إلى 8 أطنان وتستخدم درعاً سميكاً للغاية في جميع
الأبواب كما تأتي مع إمدادات منفصلة للأكسجين للحماية من هجوم الغازات
السامة.
6) Maserati Quattroporte
على الرغم من إن السيارة معدة خصيصاً للشخصيات المهمة إلا أنها تتشابه جداً
مع النسخة العادية في الشكل الخارجي، ولكن الخبراء في مجال السيارات سيتعرفون
على الاختلاف بسرعة كبيرة خاصة وأنها تظهر في أكثر من مكان بسبب التعديلات
التي تمت عليها لإضافة الدروع المصفحة.
7) BMW 760Li High Security
فيديو 
أهم ما يميز السيارة هو تضمنها لنظام داخلي رائع يتيح للراكبين التحدث
مع الأشخاص في الخارج بدون الحاجة لفتح الأبواب أو النوافذ، كما
تتضمن أجهزة استشعار للغاز والتي تقوم بغلق جميع المنافذ في حالة
وجود غاز سام ويتبقى فقط داخل السيارة هواء نظيف.