الأربعاء، 11 سبتمبر 2013

الإخبارية اليومية





شملت أكثر من 823 ألف حالة ضمانية بعد إضافة 9930 مستفيداً
إيداع مليار ريال في حسابات "مستفيدي الضمان" للشهر الجاري

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:

 بلغ مجموع ما خصصته وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية لمستفيدي الضمان الاجتماعي ومستفيداته من معاشات لشهر ذي القعدة من هذا العام 1434هـ، ما يقارب مليار ومائتي مليون ريال، شملت أكثر من 823 ألف حالة ضمانية.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة خالد الثبيتي أن المبلغ أودع في حسابات المستفيدين والمستفيدات من معاشات الضمان الاجتماعي مطلع شهر رمضان، حيث بدأ السحب من هذه المبالغ عن طريق بطاقات الصرف الآلي كالمعتاد للمستفيدين.

وقال إنه نظراً لأن جل ما يصرفه الضمان الاجتماعي هو من أموال الزكاة فإن وكالة الضمان الاجتماعي تقوم شهرياً وبشكل مستمر بدراسة بيانات المستفيدات والمستفيدين من الضمان الاجتماعي وتحليلها بواسطة البحث الآلي والتعاملات الإلكترونية، لافتاً إلى أن هناك عدداً من الحالات المسجلة بلغت 4940 حالة لم تدرج ضمن المستفيدين والمستفيدات، وذلك إما بسبب وفاة المستفيد، أو الزواج، أو زيادة الدخل، أو زيادة عدد العمالة التي على كفالة المستفيد، أو عدم ثبوت الطلاق، كما أن الشروط لم تنطبق على 783 حالة من الحالات الجديدة، حيث لم يتم تسجيلها.

وبيَّن "الثبيتي" أن الإعلان شهرياً عن إيداع هذه المبالغ يأتي تقديراً لاحتياج كثير من الأسر المستفيدة إليها، وإشعاراً لها بذلك للمبادرة إلى الاستفادة منها، لا سيما أن هناك من هم في مناطق نائية يصعب عليهم تجشم عناء السفر لتقاضي مخصصاتهم ما لم تكن أودعت.

وتابع أنه تم في هذا الشهر إضافة 9930 حالة ضمانية جديدة من المتعففين والمستحقين من مختلف الفئات التي تشملها خدمات الضمان الاجتماعي والمتمثلة في "الأيتام"، "العجز الكلي"، "الأرامل"، "العجز المؤقت"، "مفقودي العائل"، وذلك في جميع مناطق المملكة من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في البلاد وعددها 97 مكتباً وتسع وحدات خدمات ضمانية.





المملكة تتصدّر دول الخليج في زيادة رواتب موظفي “الخاص” 6%
ثقة في متانة الاقتصاد السعودي تؤكد تنفيذ الزيادة في 2014


أسامة بدوي - جدة
الأربعاء 11/09/2013

تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة دول مجلس التعاون الخليجي، في زيادة رواتب الموظفين بالقطاع الخاص إلى 6 في المئة عام 2014 القادم. وأظهر مسح استطلاعي أن النمو الاقتصادي للمنطقة بشكل عام، والمملكة على وجه الخصوص، بالإضافة إلى بيئة العمل في دول المجلس تؤكد نتائج المسح.
وتوقعت شركات بحسب المسح الذي أجرته أيون هيويت، المتخصصة في مجال استشارات الموارد البشرية التابعة لأيون للاستشارات «المدرجة في سوق أسهم نيويورك تحت الرمز AON»، ارتفاع الرواتب بنسبة 6% عام 2014، وهي نسبة تفوق توقّعات العام الفائت، حيث بلغت تلك النسبة 5.8%، ما يدلّ على ارتفاع الثقة بالتطلعات الاقتصادية للدولة وازدهار بيئة العمل.
وتأتي هذه النسبة في وقت يشهد فيه اقتصاد المملكة النمو، ويتوقّع خبراء الاقتصاد أن يصل معدّل النمو إلى 5.3% لعام 2013.
وفقًا للمعطيات، التي وفّرتها أكثر من 500 مؤسسة من أنحاء الشرق الأوسط شاركت في المسح، منها 91 شركة سعودية، يقدّم التقرير لمحة فريدة عن اتّجاهات زيادة الرواتب، التي تسمح بدورها للمؤسسات بوضع المعايير لتوقّعاتها في السوق لتحافظ على التنافسية. 
وفي دول مجلس التعاون الخليجي، تمّ توقّع زيادة في الرواتب بنسبة 5.5% لعام 2014، وهي نسبة قريبة من تلك التي تمّ توقّعها عامي 2012 و2013، أي 5.4%، ما يشير إلى أنّ المؤسسات لا تزال تبدي ثقة في الاستقرار الاقتصادي في المنطقة، وإلى بيئة أعمال مرنة.
ومن بين المؤسّسات المشاركة من دول مجلس التعاون الخليجي، قدّمت الشركات القائمة في الإمارات العربية المتحدة أدنى توقعات زيادة الرواتب لعام 2014، بنسبة 5%، مقارنة مع 5.1% للعام الماضي، ما يدلّ على الاستقرار.. أمّا الكويت، وعمان فتوقّعتا ارتفاع الرواتب بنسبة 5.6%، مثل توقّعات العام 2013، بينما توقّعت الشركات في البحرين زيادة الرواتب بنسبة 5.2%، مقارنةً مع 4.7% العام الماضي. *ثقة في الاقتصاد السعودي وأوضح مدير مسح التعويضات في أيون هيويت قائلاً روبرت ريختر: «تشير أحدث توقّعاتنا إلى أنّ الشركات السعودية لا تزال تبدي ثقة متزايدة في اقتصاد المملكة، وأنّها متفائلة حول النمو في المستقبل.
ومن الواعد رؤية هذه الأرقام المتوافقة مع توقّعات الأعوام الأخيرة، ما يدل على الاستقرار والنمو الثابت. لقد شهدنا توافقاً واضحًا بين الأداء وزيادات الرواتب، ومع أنّ ربط الأداء الفردي بالراتب أمر طبيعي، ننصح أرباب العمل باستخدام دفعات العلاوة السنوية كالجزء الأكبر من مكافأة الموظّفين الذين يقدّمون الأداء العالي. تأخذ زيادات الرواتب عادةً في عين الاعتبار عددًا من العوامل إلى جانب الأداء، ومنها التضخّم، والترقيات، والحاجة إلى الحرص على أن يبقى الموظّفون في الدرجة ذاتها ضمن نطاق راتب واحد».







"الأونروا": المملكة تثبت التزامها مرة أخرى بتخفيف معاناة اللاجئين
السعودية تتبرع بـ10 ملايين دولار للاجئين الفلسطينيين في سوريا

رمزية
كونا- غزة:
 رحَّبت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" باستجابة المملكة العربية السعودية لندائها الخاص بسوريا، مؤكدةً تبرع المملكة بـ10 ملايين دولار أمريكي لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين.

وقالت "أونروا" في بيانٍ: إن التبرع السعودي تم من خلال الصندوق السعودي للتنمية، مشيرةً إلى أن "الصراع الدائر في سوريا يطول مخيمات (أونروا) بشكلٍ متزايد، حيث يعاني نصف اللاجئين الفلسطينيين هناك- والبالغ عددهم 529- من التهجير، سواء داخل سوريا أو في البلدان المجاورة بما في ذلك لبنان والأردن".

وتوقّع البيان أن توفر المساهمة السعودية الدعم لجهود الأونروا من أجل الاستمرار في تزويد اللاجئين الفلسطينيين بالمساعدات الغذائية والنقدية، إلى جانب تزويدهم بالخدمات الإغاثية والصحية والتعليمية الطارئة.

ورحَّب المفوض العام لـ"الأونروا" فيليبو غراندي بهذا التبرع، مؤكداً "أن المناطق السورية التي يعيش أغلب الفلسطينيين فيها تعاني اشتداد الاقتتال".

وقال: إن عدد اللاجئين الفلسطينيين المهجرين والمعوزين يتزايد كل يوم، مشدداً على أن السعودية تثبت التزامها مرة أخرى بتخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين.






شوريُّون يطالبون باستراتيجية لتنمية دخل المواطن والقضاء على الفقر في 10 سنوات

 
جلسة الأمس شهدت مناقشة أداء السكة الحديد والشؤون الإسلامية والتخطيط

الرياض عبدالسلام البلوي

طالب عضو في مجلس الشورى بإيجاد إستراتيجية لتنمية دخل المواطن، ودعا وزارة الاقتصاد والتخطيط إلى أن تراعي في خططها مشكلة الفقر والقضاء عليه في مدة أقصاها عشر سنوات، وقال الدكتور غازي بن زقر إنه يجب على الوزارة وضع حلول عاجلة لمواجهة الفقر في المملكة من قبلها مؤكداً على تمتع المملكة بمقومات مواردها التي يجب أن تسخر لأبناء هذا الوطن.

واقترح أحد الأعضاء النص في إحدى توصيات لجنة الاقتصاد في المجلس، على إعداد خطط واستراتيجيات تهم المواطن بشكل مباشر كزيادة دخله، والنمو الذي يواكب أعداد السكان في مجالات الصحة والتعليم.

واقترح الدكتور ناصر الموسى فصل التخطيط بوزارة والاقتصاد بأخرى بحيث تركز وزارة الاقتصاد على تنمية الاقتصاد وقطاعاته المختلفة في ظل وجود المملكة في مجموعة دول العشرين، على أن تقوم وزارة التخطيط بإعداد الأطر المرجعية والاستراتيجيات الوطنية والخطط الخمسية بشكل أكثر مهنية وواقعية، وأشار عضو شورى إلى أن اللجنة المختصة بدراسة تقرير وزارة التخطيط لم تدع الوزارة بالكشف عن نتائج خططها التي تضعها ومدى تحقيق أهداف تلك الخطط.






«الشورى» يتمسك بقرار تحديد متوسط أسعار خدمات قطاع «الصحة» الأهلي


وتناول عدد من الأعضاء ضرورة أن تضع الوزارة خطة لتنويع مصادر الدخل بدلاً من الاعتماد على القطاع النفطي حيث لا تزال المملكة تعتمد بشكل كبير على النفط كمورد أساس لخزينة الدولة، حيث قال الدكتور مفلح الرشيدي: إن وزارة التخطيط مسؤولة عن إيجاد مصادر دخل أخرى من شأنها أن ترفع من نمو اقتصاد المملكة.

وطالب أعضاء الوزارة بوضع خطة إستراتيجية لتحفيز قطاعات اقتصادية أخرى والنهوض بتلك القطاعات وزيادة نسبة إسهامها في الدخل الوطني، وقال الدكتور عبدالرحمن الهيجان إن وزارة التخطيط تواجه عدداً من المعوقات ومنها عدم توفر الكفاءات في مجال الاقتصاد حيث إن هذا المعوق يثير الاستغراب وتساءل: ماذا كانت الوزارة تعمل في السنوات السابقة هل هي غافلة عن هذا الأمر حتى تكتشفه الآن..!

ومضى الهيجان منتقداً في مداخلته وزارة التخطيط وقال إن تقريرها ينص ويؤكد على عدم توفر المعلومات والبيانات الإحصائية للوزارة واعتبار ذلك أبرز المعوقات التي تواجه أداء الوزارة لمهامها وقال «هل الوزارة في تاريخها الطويل لم تستطع الحصول على البيانات الدقيقة التي ترغبها في عملها..؟

من ناحية أخرى ختم مجلس الشورى جلسته العادية الثانية والأربعين التي عقدت أمس الثلاثاء برئاسة الدكتور عبدالله آل الشيخ رئيس المجلس مناقشة التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية حيث اعتبر عضو في مستهل مداخلته أن مكاتب الدعوة لا تحظى بالدعم المرجو من الوزارة وتساءل لماذا لا تدافع الوزارة عن الجهات التي تشرف عليها كالجمعيات الخيرية ولا ترعى حقوقها بشكل كاف، ورأى أحد الأعضاء أنه لا بد من معرفة الأسباب حول عدم تلبية ما تتطلبه الوزارة مالياً وطالب باستدعاء مندوب من وزارة المالية ومساءلتها لماذا تعيق عمل الوزارة في تنفيذ مشاريعها خصوصا أن الشؤون الإسلامية تخدم المسلمين داخل وخارج المملكة وقال «إن أكثر معوقات عمل الوزارة يأتي من ضعف الاعتمادات المالية «كما دعا إلى دعم الوزارة لإنشاء معاهد متخصصة في المناطق لتأهيل الأئمة والخطباء، وعارض عضو ذلك وورأى إمكانية الاستفادة من معهد تأهيل الأئمة والخطباء في جامعة طيبة».

ويرى عضو مخاطبةَ الشباب من خلال الوسائل الاجتماعية الحديثة متسائلاً عن أعداد الدعاة المعتمدين لدى الوزارة وكيفية توزيعهم على المناطق، وتساءل آخر عن دور المكاتب الخارجية للوزارة وهل يقتصر فقط على توزيع الكتب ونسخ القرآن الكريم في الخارج، فيما شدد عضو على إيجاد مواصفات موحدة لبناء المساجد وأن لا يترك الأمر للمحسنين الذي يرغبون في بناء المساجد.

من جهتها طالبت اللجنة الإسلامية والقضائية في توصياتها على التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية باعتماد المبالغ اللازمة لاستكمال ما تبقى من مشروعات الوزارة التي اعتمدت في الخطة الخمسية الثامنة، والمبالغ اللازمة لمشروعات الوزارة المعتمدة.

إلى ذلك جدد المجلس تمسكه بقراره بشأن الإبقاء على نص المادة السابعة من نظام المؤسسات الصحية الخاصة، التي تعالج تحديد متوسط لأسعار الخدمات المقدمة من القطاعات الصحية الخاصة، حيث أوصت بعدم الموافقة على تعديل المادة والتمسك بنص المادة في صيغتها التي سبق للمجلس الموافقة عليها ويعمل بها حالياً وتنص المادة على أن «تقوم لجنة مكونة من مندوبين من كل من وزارة الصحة، ووزارة التعليم العالي والقطاعات الصحية العسكرية ومجلس الضمان الصحي التعاوني ومجلس الغرف التجارية الصناعية، وشركات التأمين الصحي، بتحديد متوسط سعر تتراوح حوله أسعار الخدمات التي تقدمها المؤسسات الصحية الخاصة ومدى هذا التراوح بناء على معايير محددة، ويراجع ذلك كل ثلاث سنوات».

ومن تقارير الأداء السنوي التي ناقشها الشورى أمس ضمن جلسته العادية الثانية والأربعين التي ترأسها الدكتور عبدالله آل الشيخ رئيس المجلس تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 331434، حيث أكدت اللجنة أهمية دراسة إمكانية تأسيس شركة للبنى التحتية للخطوط الحديدية تملكها الدولة بالكامل، ويتم نقل أراضي ومرافق المؤسسة إليها.

وطالب عضو آخر اللجنة بتوفير تقرير فني متكامل عن حالة المعدات والمقطورات التابعة للمؤسسة، والنظر في دعم الجهاز الفني والهندسي نظراً لأن المؤسسة قد أوردت أن إحدى الصعوبات التي تواجهها هي ضعف كادرها الفني والهندسي، فيما لاحظ أحد الأعضاء أن التقرير لم يتناول الحوادث المتكررة التي تعرضت لها مقطورات المؤسسة.

وأبدى عضو ملاحظة حول عدم تناول التقرير لأسباب تعثر العديد من المشروعات التي تنفذها المؤسسة، فيما طالب آخر بإعادة تنظيم المؤسسة وهيكلتها إدارياً واقترح عضو ثالث إيجاد الآلية المناسبة لمشاركة القطاع الخاص في بناء وتشغيل السكك الحديدية.

وقال عضو شورى «إن قطاع النقل الحديدي قطاع استثماري ضخم، لكن واقع المؤسسة لا يعكس ذلك، حيث تظهر إيرادات منخفضة وعجز كبير في موقف المؤسسة المالي» مطالباً تزويد المجلس بتفاصيل إيرادات المؤسسة ومصاريف التشغيل.






أمير المدينة المنورة يُدشن دورات حول تفعيل دور عضو هيئة الأمر بالمعروف في تعزيز الأمن الفكري


المدينة المنورة :واس

دشن الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بحضور الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ عدة دورات عقدت تحت عنوان تفعيل دور عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في تعزيز الأمن الفكري .

وأعرب سمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز خلال الحفل عن شكره لمعالي الرئيس العام للهيئة وجميع القائمين على هذا الملتقى الذي يسعى لتعزيز الأمن الفكري ورفع مستوى تأهيل كوادر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لمواجهة الانحرافات الفكرية والتطرف بشتى صوره، مؤكداً سموه أهمية دور الهيئة في حماية المجتمع من الأفكار المنحرفة وتعزيز الأمن الفكري, كما أثنى سموه على الجهود التي يقوم بها معالي الرئيس العام للهيئة لتطوير آليات العمل.


وكان الحفل الذي أعد بهذه المناسبة بدئ بعرض مرئي تعريفي بالدورات المزمع إقامتها لأعضاء الهيئة، ثم ألقى معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ كلمة قال فيها: " إننا في هذا اليوم المبارك وفي هذه الأرض المباركة بفضل من الله سبحانه وتعالى نلتقي من أجل الحديث والعمل في مسألة من أهم المسائل التي تحتاجها الأمة في هذا الزمن وهي مسألة تعزيز الأمن الفكري"، مضيفاً لايخفى على الجميع أن الأمن الفكري ودعمه والمحافظة عليه من أهم الأمور وأوجبها لأنه هو الأساس لتثبيت الأمن بجميع أنواعه وأشكاله, و لايخفى أن الأمن لن يكون على القاعدة الصحيحة والسوية إلا إذا انطلق من منطلق مهم وهو تحقيق عقيدة التوحيد التي أمرنا الله بها سبحانه وتعالى.

وأبان معاليه أن من لا يعمر نفسه وعقله بالتوحيد الخالص لابد أن يقع في إشكالات وشطحات الأخطاء التي تؤثر في الأمن وفي الاستقرار لأي مجتمع من المجتمعات.





افتتح فعاليات سوق "عكاظ".. وقال: أصبح للحكمة كلام وصار للقوافي مقال
الفيصل: تجربتنا في الاستقرار نادرة وأرواحنا لفداء الدين والوطن حاضرة
فهد العتيبي- سبق- الطائف: أكّد أمير مكة المكرّمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ خالد الفيصل، أن السوق هو معرض الفكر وتغريدة اللسان وبديع الشعر وسحر البيان، مؤكداً خلال كلمته، أمس، في افتتاح فعاليات الدورة السابعة للسوق بالطائف، أن في "عكاظ" أصبح للحكمة كلام وصار للقوافي مقال، قائلاً: "اشهد يا عكاظ أننا حققنا معادلة الأصالة والمعاصرة بالإسلام والحضارة والقلوب الطاهرة فكانت تجربتنا في الأمن والاستقرار والبناء نادرة، وأن أرواحنا لفداء الدين والوطن (دوماً) حاضرة".

وتضمنت فقرات حفل افتتاح السوق - الذي ترعاه "سبق" إلكترونياً - عرض مسرحية "الأعشى" .. صناجة العرب، التي كتبها الدكتور سامي الجمعان برؤيةٍ مسرحيةٍ للمخرج السعودي فطيس بقنة، بمشاركةٍ واسعةٍ لعددٍ من الممثلين العرب، ومن أبرزهم: الفنان ياسر المصري، الذي جسّد شخصية نمر بن عدوان، فيما كان الأسلوب الإخراجي للمسرحية حافلاً بمواقف فانتازية تناسب حياة الأعشى تم الاعتماد فيها على اللغة البصرية والتراجيدية وتوظيف التقنية بشكلٍ جيد، والجمع بين المشاهد السينمائية والحركة المسرحية.

وكرّم أمير منطقة مكة المكرّمة بحضور أعضاء اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ، الفائزين بجوائز السوق في الدورة السادسة، بحضور وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله، والأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وبندر بن سعود بن محمد رئيس هيئة الحياة الفطرية، والسفير الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة الأطراف، والأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، رئيس مجلس إدارة شركة سابك، اضافة إلى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلي، والدكتور خالد العنقري وزير التعليم العالي، وزير الثقافة والإعلام عبدالعزيز خوجة، ومحافظ الطائف فهد بن معمر، وعدد من الأمراء، وضيوف المهرجان، وجمع من المثقفين والأدباء من داخل المملكة وخارجها وزوّار السوق.





المشروع يوفر 90 ألف فرصة عمل.. وطرح 30% من الأسهم على المواطنين
توقيع عقد تأسيس شركة تطوير العقير بمليارين و710 ملايين ريال

الأميران سلطان بن سلمان وسعود بن نايف يتناولان الخبز الحساوي (الشرق)
٢٠١٣/٩/١١ - العدد ٦٤٧


شهدت الأحساء أمس توقيع عقد تأسيس شركة تطوير العقير، برأسمال مليارين و710 ملايين ريال بحضور رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، وأمير الشرقية الأمير سعود بن نايف.
وقد وقع عقد تأسيس الشركة مندوبو الجهات والشركات المساهمة، وهي: وزارة الشؤون البلدية والقروية «أمانة محافظة الأحساء»، صندوق الاستثمارات العامة، المؤسسة العامة للتقاعد، صندوق التنمية الزراعية، الشركة العقارية السعودية، مجموعة شبه الجزيرة، مجموعة أسترا، مجموعة الشعلة القابضة، شركة الراشد للتجارة والمقاولات، شركة عبداللطيف العرفج وإخوانه القابضة، شركة نماء العقار، شركة تنمية الشرق للصناعة والمقاولات، شركة السعدون للصناعة والمقاولات، شركة الياسين الزراعية، شركة الأحساء للسياحة والترفيه «أحسانا»، شركة الجواد للتجارة والصناعة والمقاولات، مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، جمعية الأطفال المعوقين، ومؤسسة باذل الخير للأعمال التجارية والعقارية.

وأكد أمير الشرقية حرص الدولة على تطوير وتهيئة المواقع السياحية في جميع مناطق المملكة، لفتح مجالات للاستثمار السياحي وفتح فرص عمل كبيرة للشباب. وقال إن مشروع تطوير العقير يجسد اهتمام القيادة بتطوير كافة مناطق المملكة اقتصاديا من خلال المشاريع المنوعة التي تعود بالخير على الوطن والمواطن، لافتا إلى ما سيحققه المشروع من عوائد اقتصادية على المنطقة والمحافظة وتوفير فرص العمل لأبنائها.

وأشار الأمير سعود بن نايف إلى أن المنطقة الشرقية تزخر بكثير من المقومات الطبيعية والاقتصادية والبشرية التي تؤهلها لاحتلال مكانة متقدمة في خارطة السياحة السعودية والخليجية، مبينا أن المنطقة تشهد حاليا تنفيذ عدد من المشاريع. من جانبه، أكد الأمير سلطان بن سلمان، أن مشروع تطوير العقير- الذي يعد أول وجهة سياحية متكاملة تساهم فيها الدولة – حظي منذ بداياته بتوجيهات ودعم خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، وتأكيدهما بالتركيز على السياحة الداخلية وتطويرها للمساهمة في توفير فرص العمل للمواطنين، وتحفيز المواطن وأسرته على البقاء في وطنه من خلال توفير البنية التحتية المتكاملة والخدمات السياحية المميزة .

وأوضح أن مشروع تطوير العقير السياحي يمثل البداية الفعلية للاستثمارات في المشاريع والوجهات السياحية المتكاملة، وتطوير البنية التحتية والأساسية للسياحة، بما يكفل توفير نمط سياحي متطور يساهم في استمتاع السائح المحلي بالسياحة في بلاده، مضيفا أن المشروع كان في انتظار منظومة قرارات من الدولة توجت بقرار توفير البنى التحتية للمشروع. ولفت إلى أن المشروع يكتسب أهميته أيضا من مكانة العقير التاريخية والاقتصادية، مؤكدا على الأهمية الاقتصادية للمشروع ودوره في توفير فرص العمل لسكان المنطقة والمواطنين بشكل عام.

ونوه الأمير سلطان بدخول عدد من شركات القطاع الخاص في المشروع كمساهم رئيس في تأسيس الشركة بنحو مليار ريال في المرحلة الأولى، وهو ما يعكس إقبال القطاع الخاص على الاستثمار في قطاع السياحة الوطني ذي الجدوى الاقتصادية. وأضاف أن الدولة شريك في المشروع عبر دخولها من خلال وزارة الشؤون البلدية والقروية بالأرض، إضافة إلى مشاركة أكبر شريحة من المواطنين عبر صناديق الدولة والشركات المساهمة.

تبلغ مساحة المشروع 100 مليون متر مربع، بشواطئ تمتد 15 كيلو متراً على ساحل الخليج العربي، ويبعد المشروع عن مدينة الدمام والهفوف مسافة لا تتجاوز 70 كيلو متراً، 370 كيلومتراً عن مدينة الرياض. وسيضم المشروع مناطق شواطئ ومواقع أثرية، ومواقع تراث عمراني، ومرافق ‏سياحة، وإيواء فندفي، ومنازل ووحدات سكنية، ومراكز تجارية تضم مكاتب ومتاجر ‏البيع بالتجزئة، ومراكز وبرامج ترفيه، ومرافق رياضية، ومرافق تعليمية، ومراكز ‏عناية صحية، وخدمات متنزهات. ومن المتوقع أن يبلغ عدد الغرف 9602 غرفة، بالإضافة إلى20911 وحدة سكنية مفروشة في المرحلة الأولى، كما يتوقع أن يساهم المشروع في جميع مراحل تطويره في توفير أكثر من تسعين ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للمواطنين.

وقد ساهم في مرحلة تأسيس شركة تطوير العقير عدد من الجهات التي تمثل شريحة كبيرة من المواطنين، مثل صندوق الاستثمارات العامة، والمؤسسة العامة للتقاعد، والشركة السعودية العقارية، وعدد من الشركات المساهمة العامة الأخرى التي يتم تداول أسهمها في السوق السعودي، إضافة إلى عدد من المستثمرين المتخصصين في التطوير السياحي. وتم حصر الاستثمار في تأسيس شركة تطوير العقير على الشركات والصناديق السعودية. ومن المقرر أن يتم تطوير المشروع على ثلاث مراحل، وسيتم مستقبلا طرح ما لا يقل عن 30% من أسهم الشركة للمواطنين من خلال الاكتتاب العام.






وزارة التخطيط: 21% من سكان المملكة شباب بين 15 عاماً و24 عاماً

جانب من ندوة «تطلعات وإبدعات الشباب» (الشرق)

٢٠١٣/٩/١١ - العدد ٦٤٧

أبهر خمسة شبان مبدعون الحضور خلال ندوة (تطلعات وإبدعات الشباب) التي احتضنتها جامعة الطائف ضمن فعاليات سوق عكاظ، وشارك فيها كل من وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبد العزيز الخضيري، والمشرف على الاستراتيجية الوطنية للشباب في وزارة الاقتصاد والتخطيط الدكتور صالح النصار.

وقدم الشبان الخمسة: مصعب المالكي، محمد الزايدي، هيثم رضوي، راكان الحارثي، وأسامة جمال، لمحات سريعة عن جوانب من ابتكاراتهم، وإبداعاتهم، فيما استهل الدكتور الخضيري الندوة بعرض قدمه عن موقع الشباب في الخطة الاستراتيجية للإمارة، مؤكدا أن الأمير خالد الفيصل حينما وضع استراتيجية الإمارة كانت أول مبادرة فيها هي بناء الإنسان وكان الشباب هم المستهدفون بالرؤية.

وأضاف أنه تم وضع ستة مرتكزات لتنمية مكة هي: الكعبة وهي الأساس بحيث تكون المنطلق الأول للتنمية، بناء الإنسان وتطوير الإمكانات البشرية، أن تصبح مكة أنموذجاً محلياً وإقليمياً وعالمياً للتنمية، والتنمية الشاملة، بالإضافة إلى مشاركة جميع القطاعات بما فيها القطاعات الأهلية والمجتمع المدني في العملية التنموية، وأخيراً لم تهمل الاستراتيجية الإجابة على سؤال «نحو العالم الأول»، فالشعار لا يعني التخلي عن الثوابت والمرتكزات الثقافية، وإنما يعني أن المملكة قادرة على تقديم الأنموذج الذي يعبر عن جوهر الإسلام.

من جهته تحدث المشرف على الاستراتيجية الوطنية للشباب الدكتور صالح النصار عن الاستراتيجة الوطنية للشباب، مبيناً أن الخطة موجهة للشباب من الجنسين الذين يشكلون غالبية المجتمع، حيث تزيد نسبتهم على المعالين، وهم مَنْ دون سن الـ 15، وفوق سن الـ 65، مبيناً أن هذا التفوق يسمى نافذة ديموغرافية، وهبة لا تتاح للشعوب إلا مرة واحدة في تاريخها، موضحاً أنه من أجل هذه الهبة تم وضع الخطة الاستراتيجية للشباب، مبيناً أن 21% من سكان المملكة شباب وأعمارهم تتراوح بين 15 عاماً و24 عاماً.






وزارة العدل تنشئ مركزاً للمصالحة وتسمي الزيد أميناً عاماً
عبد الله الداني (جدة)

أصدرت وزارة العدل قرارا يقضي بإنشاء مركز للمصالحة بالوزارة وتعيين مدير عام الادارة العامة للصلح والتحكيم بالوزارة الشيخ عبدالعزيز بن ناصر الزيد أمينا عاما للمركز.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العدل فهد بن عبدالله البكران، أن قرار الوزارة نص على أن يرتبط مركز المصالحة بوكالة الوزارة لشؤون التحكيم والمصالحة مضيفا ان وزارة العدل أنشأت مكتبا للمصالحة بالمحكمة العامة بالرياض والمحكمة العامة بمكة المكرمة والمحكمة العامة بالدمام والمحكمة العامة ببريدة ومحكمة الأحوال الشخصية بجدة يتولى الأمين العام لمركز المصالحة الإشراف عليها.
وبين المتحدث الرسمي أن قرار وزارة العدل يأتي تفعيلا لقرار مجلس الوزراء القاضي بانشاء مركز المصالحة ودعما لمكاتب المصالحة لتسوية المنازعات داخل هذه المكاتب في مقرات المحاكم أو كتابات العدل، إضافة إلى الإشراف المباشر على جميع مكاتب المصالحة والعمل على رفع كفاءتها الإنتاجية ومراقبة أداء العاملين فيها.






الإنتهاء من مشروع الطريق البري الرابط بين السعودية وسلطنة عمان خلال 14 شهرا


توقع مدير عام الطرق والنقل بالمنطقة الشرقية المهندس عبد الله السليمان، أن يتم الانتهاء من إقامة مشروع الطريق البري الرابط بين السعودية وسلطنة عمان خلال 14 شهرا وذلك في محرم 1436 هـ.

وأوضح السليمان - حسبما أوردت صحيفة "اليوم السعودية"- أن المشروع ينفذ على ثلاث مراحل، الأولى طولها 319 كيلو متر، مشيرا إلى أن نسبة الإنجاز فيها تبلغ 95 %.

وتبدأ المرحلة الثانية عقب الانتهاء من المرحلة الاولى وطولها 10 كيلو متر ونسبة انجازها 40 %، في حين يبلغ طول المرحلة الثالثة 190 كيلو متر.

ويعتبر هذا الطريق الوحيد الذي يربط السعودية بسلطنة عمان مباشرة دون المرور بدولة الامارات العربية المتحدة وذلك من خلال مروره بالربع الخالي.

ويختصر الطريق المسافة بين السعودية وعمان بنحو 800 كيلو متر ويمر عبر منفذ البطحاء الحدودي في محافظة الاحساء ويبلغ طوله 519 كيلو متر وبتكلفة 1.6 مليار ريال.






بدء إجراءات منح الإقامة الدائمة لـ"الأمهات الأجنبيات".. الأسبوع المقبل


أكدت المديرية العامة للجوازات أنها ستبدأ الأسبوع المقبل في تطبيق قرار مجلس الوزراء القاضي بمعالجة أوضاع الأمهات الأجنبيات المتزوجات بسعوديين، ومنحهن إقامة دائمة دون كفيل.

وبحسب مدير عام جوازات الرياض اللواء سعد الجبيري، فإن آلية القرار لم تصلهم بعد، متوقعاً وصولها مطلع الأسبوع المقبل على أقل تقدير، وفقاً لـ "الوطن".

من جهته، أوضح المتحدث الرسمي لوكالة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية محمد الجاسر أن الوكالة ليست صاحبة جهة الاختصاص في تنفيذ هذا القرار، إذ إن الأحوال المدنية تختص بالتجنيس والجنسية، والقرار لم ينص على تجنيس الأمهات الأجنبيات المتزوجات بسعوديين، وإنما بمعاملتهن معاملة السعودية من ناحية العلاج والدراسة والعمل فقط.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الوزراء أقر أمس الاثنين، منح أم الأولاد السعوديين غير السعودية إقامة دائمة في المملكة دون كفيل تتحمل الدولة رسوم إقامتها، كما سمح لها بالعمل في القطاع الخاص مع احتسابها ضمن نسب السعودة ومعاملتها معاملة السعودية من حيث الدراسة في التعليم العام والجامعات والعلاج في المستشفيات الحكومية.






نائب أمير الرياض: دراسة إنشاء مطارات داخلية بالعاصمة ذات مردود اقتصادي



كشف الأمير تركي بن عبدالله أمير منطقة الرياض بالإنابة، عن توجه العاصمة نحو إنشاء مطارات داخلية بالرياض، وهو محل دراسة اقتصادية.

وأوضح أن أماكن تلك المطارات ليس مهما، بقدر أهمية تلك المطارات، بحيث يكون لها مردود اقتصادي قوي، لافتاً إلى أن الأمير خالد بن بندر أمير منطقة الرياض وضع خطة إستراتيجية لتنمية تلك المطارات، وفقاً لـ "الرياض".

وقال خلال الحفل السنوي الذي أقيم أمس بغرفة الرياض، إن مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام (القطارات والحافلات) بالرياض، سينقل العاصمة إلى مقدمة العواصم الدولية، مطالباً بالصبر على الزحام الذي سيخلفه أعمال المشروع خلال الأربع سنوات المقبلة.






800 مليون لتوفير مستلزمات السلامة .. الحربي لـ «عكاظ»:
كاميرات مراقبة لتعزيز الحماية الأمنية في المدارس

حاوره : نادر العنزي (تبوك)

كشف لـ «عكاظ» مدير عام الأمن والسلامة المدرسية في وزارة التربية والتعليم الدكتور ماجد الحربي أنهم يعملون على توفير كاميرات مراقبة داخل المدارس ضمن خطة أمنية لحمايتها.
وأبان الحربي أن أمامهم تحديات كبيرة لتطبيق معايير الأمن والسلامة ونشر ثقافتها في 33 الف مدرسة، مشيرا إلى أنه تم تخصيص 800 مليون ريال لتوفير مستلزمات السلامة في المدارس.
ونوه إلى أن موضوع الحراسات الأمنية ما زال في طور الدراسة لدى الوزارة، لافتا إلى أن حماية الطلاب والطالبات من حالات الدهس ضمن المهام الموكلة لهم.

تثقيف ثلث المجتمع
• إدارة الأمن والسلامة المدرسية، من الإدارات الحديثة في وزارة التربية والتعليم.. ما هو دورها ومهامها تحديدا ؟
•• تهدف لان تكون الادارة للتنسيق مع القطاعات المعنية بالأمن والسلامة في المملكة ومع الشركاء الرئيسيين ولعل أهمهم الدفاع المدني.
ومن المعروف في الفترات السابقة تعرض بعض المدارس لحوادث كانت نتائجها مؤسفة، مما دعا الوزارة لأن تكون مهمة الأمن والسلامة تحت إدارة واحدة، وان تكون هناك مرجعية في متابعة الكثير من هذه الاعمال والتنسيق بشأنها، لذلك تم انشاء هذه الادارة على صعيد الجهاز المركزي، وعلى صعيد ادارات التربية والتعليم، وسيكون هناك منسق للسلامة المدرسية في كل مدرسة من مدارس المملكة.
ومن الأدوار المهمة لهذه الادارة هو نشر الوعي لمفاهيم الثقافة التي تختص بالسلامة، وبلا شك إذا نجحت وزارة التربية والتعليم في زرع ثقافة السلامة بشكل عام بين 5 ملايين طالبة وطالب وأكثر من 700 الف معلمة ومعلم فهي تكون بذلك قد عملت على ايصال هذه الثقافة الى ثلث المجتمع السعودي، الذي ربما تكون ثقافة السلامة لديه متدنية بشكل كبير في الوقت الحاضر.
أمامنا تحديات كبيرة ومنها وجود 33 ألف مدرسة وأكثر من 5 ملايين طالبة وطالب، وجود أكثر من 700 الف معلمة ومعلم مع اختلاف البيئات المدرسية والمباني والمناطق والبعد الجغرافي هذه كلها بلا شك تحتاج لكثير من العمل والجهد.
أما مهمتنا الأخرى فهي التدريب، وأعتقد أنها مهمة كبيرة جدا للعمل على تدريب المنسقين والمنسقات والمعلمين والمعلمات، لذلك عقدنا خلال الفترة الماضية لقاءات مع مديري المدارس الذين أطالبهم بأن يعملوا على تنفيذ خطط الإخلاء بشكل دوري وان يتعود الطلاب على تنفيذ هذه الخطط وان يتم التعامل معها بنوع من الجدية، وأن لا تؤخذ كمضعية للوقت، كما أطالب بفتح مخارج الطوارئ وعدم إغلاقها، وأيضا نطالب بمنع السياجات الحديدية التي تكون معيقة في حالة حدوث مكروه لا سمح الله، أيضا البعد عن تحميل المدرسة زيادة أحمال كهربائية تؤدي إلى الحرائق وعدم استخدام وصلات رديئة تساهم في انتشار النيران، كذلك أطالب مديرات المدارس أن يعملن على تهدئة الرعب الذي تعيشه الطالبات في حالة وقوع مكروه لا سمح الله، لأن ذلك ربما يؤدي لإصابات بينهن.

800 مليون لمستلزمات السلامة
• وهل تم تخصيص ميزانية للأمن والسلامة ؟
•• من البشريات أنه تم تخصيص مبلغ 800 مليون ريال ميزانية لتوفير مستلزمات السلامة في جميع المدارس، وتم توزيع 80 % من هذا المبلغ على جميع ادارات التربية والتعليم، وتحديد ضابط ومعيار يتعلق بعدد الفصول والمدارس، وتم ايصال هذه المخصصات لإدارات التربية والتعليم لتعمل على توفير الحد الأدنى من وسائل السلامة المدرسية المطلوبة حسب اشتراطات الدفاع المدني.
وستكون هناك أفكار سيعلن عنها قريبا تتضمن شراكة وتوقيع مذكرات تفاهم مع كثير من القطاعات التي سنستفيد من خبرتها، لذلك قام عدد من مديري الأمن والسلامة في المناطق التعليمية بزيارة الى شركة ارامكو والهيئة الملكية للجبيل وينبع للاطلاع على مدارسهم التي تحتوي على وسائل السلامة التي نتمناها وننشدها في كل مدارسنا.

المدارس المستأجرة
• هل تشكل المدارس المستأجرة مشكلة حقيقية لتنفيذ وسائل السلامة فيها ؟
•• لا اعتقد أنها بذلك الازعاج، لان هذه المباني تأخذ تراخيصها من الدفاع المدني، وإذا كانت هناك ملاحظات يمكن تعديلها على المبنى وخصوصا ما يتعلق بتوفير مخارج الطوارئ.

لا نرصد المخالفات
• خلال جولاتكم على المدارس، ما هي أبرز المخالفات التي رصدتموها ؟
•• نحن لا نرصد المخالفات، بل نحرص على أن تكون المدرسة بيئة آمنة من حيث توفير مخارج الطوارئ وجرس الانذار وكواشف الدخان، وان تكون هناك ساحات لعمليات الإخلاء ونقاط تجمع مناسبة في هذا الجانب، وهناك لجنة خماسية من عدة جهات حكومية تقوم بزيارات ميدانية وترفع تقريرها عن المدارس التي يجب اخلاؤها، وتلك التي تحتاج إلى اصلاح، واللجنة ما زالت تعمل في كثير من مناطق المملكة ونتائجها معينة لوزارة التربية والتعليم للإرشاد عن الخلل وتلافيه مستقبلا.

لائحة السلوك الجديدة
• أجهزة السلامة مثل كواشف الدخان وطفايات الحريق محل عبث من قبل بعض الطلاب، ماذا عملتم بهذا الشأن ؟
•• في لائحة السلوك الجديدة تم ملاحظة هذا الأمر، ومتى كانت هناك حالات عبث فإنه يتم التعامل معها وفق هذه اللائحة.

الحراسات الأمنية
• وماذا عن تواجد الحراسات الأمنية في المدارس والتي وعدت وزارة التربية والتعليم بتوفيرها ؟
•• الحراسات تخضع لدراسة كبيرة ومعمقة بالوزارة، وقد يكون المستقبل يحمل أشياء مبشرة بهذا الجانب.

كاميرات المراقبة
• وماذا عن تواجد كاميرات المراقبة داخل المدارس ؟
•• نحن نفكر الآن بوجود أنظمة أمنية في المدارس ولعل الكاميرات تساهم في سرعة معالجة ما قد يطرأ على المدرسة من حيث الجانب الأمني أو جانب السلامة في هذا الموضوع.
• وما مدى الاستفادة من المشرفات والمشرفين التربويين في هذا الجانب ؟
•• الفترة المقبلة ستشهد انطلاقة حزم تدريبية لجميع المعنيين بالأمن والسلامة من منسقين ومنسقات او مشرفي الامن والسلامة او مديري ومديرات المدارس لنقل الخبرات التدريبية في الميدان.

اختصاص إدارة الأمن والسلامة
• هل إدارتكم مختصة فقط بمكافحة الحرائق وأسبابها ؟
•• إدارتنا معنية بكل ما يعرض المدرسة والطالبات والطلاب للخطر، سواء في حالة حدوث حادثة طبيعية أو حوادث بشرية أو حالات اعتداء على الطلاب حول المدارس، ونحن ننظر إلى قضية السلامة المرورية حول المدرسة، ومما يزعج أي مسؤول أو غيور حوادث الدهس التي تحدث أحيانا عند بوابات المدارس في حالة خروجهم أو انصرافهم.
• هل لكم رؤية في جانب لجان الأمن والسلامة في المدارس التي ستنشأ مستقبلا ؟
•• إدارة الأمن والسلامة عضو في هذه اللجنة وبيننا والزملاء في وكالة المباني تنسيق في هذا الجانب.
• المنسقون والمنسقات داخل المدارس هل سيتم تفريغهم ؟
•• القضية ما زالت في طور البحث، هل سيتم تكليف معلم مع تخفيض نصابه أم يفرغ تماما لهذه المهمة، لكن اطمئن الجميع بأن الوزارة ستتخذ القرار الأسلم لمن يتولى موضوع السلامة في المدارس.





المهنا يؤكد لـ"سبق": جلسة الثلاثاء 18 ذي القعدة تم تأجيلها
"الشورى" ينفي منح أعضائه إجازة أسبوعاً بمناسبة اليوم الوطني

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أوضح المتحدث باسم مجلس الشورى، الدكتور محمد بن عبدالله المهنا، أن المجلس لم يوافق على منح أعضائه إجازة لمدة أسبوع بمناسبة اليوم الوطني كما ذُكر في بعض وسائل الإعلام المحلية، مشيراً إلى أن مجلس الشورى وافق على تأجيل جلسة واحدة فقط، هي جلسة يوم الثلاثاء التي تلي جلسة يوم الاثنين الذي يصادف اليوم الوطني.

وقال في تصريح خاص لـ"سبق": إن مجلس الشورى يعقد جلساته الأسبوعية يومي الاثنين والثلاثاء من كل أسبوع، وبما أن اليوم الوطني لهذا العام سوف يصادف يوم الاثنين السابع عشر من شهر ذي القعدة الجاري - وهو موعد لإحدى الجلسات الأسبوعية - فقد رغب بعض الأعضاء تأجيل جلسة المجلس التي يعقدها يوم الثلاثاء الذي يلي اليوم الوطني، على أن يتم تعويضها لاحقاً، وقد وافق المجلس على ذلك تقديراً لظروف عدد من الأعضاء الذين يقيمون في مناطق مختلفة من السعودية.

وأضاف: إن نظام مجلس الشورى نص في الأصل على عقد جلسة عامة واحدة كل أسبوعين، ولكن المجلس منذ سنوات عدة أصبح يعقد جلستين في كل أسبوع بشكل منتظم، بل وفي بعض الأحيان يعقد ثلاث جلسات سعياً منه لإنجاز دراسة الموضوعات المحالة إليه في أقصر وقت.

وأبان الدكتور المهنا أن المجلس أنجز جل الموضوعات المحالة إليه قبل تمتع أعضائه بإجازتهم السنوية، ولم يتبقَّ على جدول أعماله وفي لجانه المتخصصة إلا عدد قليل من الموضوعات؛ ما يتيح تأجيل بعض الجلسات إلى وقت لاحق، ولحين ورود موضوعات جديدة، وهو ما يسمح به نظام المجلس. 





"حقوق الإنسان": إطلاق مركز وطني لمراقبة الأسعار والأجور قريباً


كشف رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني، أنه تم الانتهاء من صياغة مسودة إنشاء مركز وطني لمراقبة الأسعار والأجور، لافتاً إلى أنه تم رفعه للمقام السامي وإحالته لوزارة التجارة لاعتماده، وأنه سيرى النور قريباً.

وأوضح القحطاني أن هدف إنشاء المركز هو حماية المستهلك من غلاء الأسعار وجشع التجار، مشيراً إلى أن عدداً من الجهات الحكومية شاركت في وضع مسودة النظام، من بينها جمعية حماية المستهلك.

وأشار القحطاني، وفقاً لـ "الشرق الأوسط" إلى أن الأسعار في المملكة ترتفع بنسبٍ كبيرةٍ دون مبررٍ واضح، عازياً ذلك لعدم وجود قانون صريح يحمي المستهلك ويضمن توفير السلع له بأسعار مناسبة.







زوجته لم تكن تملك حساباً بنكياً فتلقى المبلغ بحسابه لمدة 3 أشهر
"المالية" تحجز 6 آلاف ريال لمواطن بسبب "حافز" وتتجاهل شكواه


عبد الله البرقاوي- سبق- الطائف:
 حجزت وزارة المالية، مبلغ 6 آلاف ريال، من حساب مواطن سعودي بمصرف الإنماء في محافظة الطائف، وطالبته بإعادة مبلغ ستة آلاف ريال لبرنامج الباحثين عن العمل (حافز)، تلقته زوجته على حسابه البنكي لمدة ثلاثة اشهر، لأنها لم تكن تملك حساباً بنكياً خاصاً عند بداية استحقاقها إعانة الباحثين عن العمل.

وحصلت "سبق" على خطاب من مصرف الانماء يفيد فيه المواطن بأن حجز المبلغ تم بناءً على خطابٍ تلقاه المصرف من مصرف الراجحي مبني على خطابٍ من مؤسسة النقد بطلب استرداد مبالغ مودعة عن طريق برنامج حافز بناءً على طلب وزارة المالية.

وطلب مصرف الإنماء من العميل مراجعة برنامج حافز للحصول على المزيد من التفاصيل.

يقول المواطن عبد الهادي الربيعي لـــ "سبق": "أنا موظف، وأتسلم راتباً، ولا يشملني (حافز)، وفوجئت بحجز مبلغ 6 آلاف ريال من حسابي".

وأضاف: "عندما استفسرت من المصرف أفادني بأن عليَّ مبلغ ستة آلاف ريال، يطالبني بها حافز"، وتابع: "طلبت رفع الحجز وحل المشكلة فطلب مني المصرف مراجعة (حافز)".

وأضاف: "استفسرت من (حافز) فقالوا: نحن لا نعلق، ولا نطالب أي شخص بأي مبالغ"!

وقال "الربيعي": "راجعت فروع المالية ومؤسسة النقد بالطائف دون أن أصل إلى نتيجة حيث يوجّهونني لمراجعة وزارة المالية بالرياض، وبعد محاولاتٍ عديدة وافق فرع مؤسسة النقد بالطائف على استقبال شكواي للرفع بها للرياض وهو ما يعني مزيداً من الانتظار".

وعن حيثيات القضية كشف "الربيعي" أن زوجته كانت مسجّلة في (حافز) لاستحقاقها، وكانت لا تملك حساباً بنكياً خاصاً بها، واستخدمت حسابه لمدة ثلاثة أشهر فقط، وتم إيداع ثلاث إعانات بمبلغ ستة آلاف ريال، وبعد ذلك تم إيقاف إعانة الزوجة حتى يتم فتح حساب بنكي خاص بها".

وأضاف: "بالفعل تم فتح حساب خاص باسم الزوجة، وبعد ذلك أكملت باقي الدفعات على حسابها الخاص لمدة 9 أشهر، ليصبح مجموع ما تسلّمته 12 شهراً منها ثلاثة أشهر عن طريق حسابي البنكي قبل فتح حسابها".

ووجّه الربيعي طلباً للمسؤولين في وزارة المالية ومؤسسة النقد وبرنامج حافز لرفع الحجز عن حسابه البنكي، مشيراً إلى أن ما أودع هو استحقاق زوجته، مشيراً إلى أنه ومن المفترض أن يتعامل فرع المالية ومؤسسة النقد بالطائف مع شكواه.

وقال "بإمكاننا تقديم إقرار في فرع المالية بالطائف وفرع مؤسسة النقد على أن دفعة الأشهر الثلاثة تسلّمتها الزوجة، وأنها أكملت تسلُّم 12 شهراً ولا تطالب المالية ولا حافز بأي مبالغ، وذلك لرفع الحجز عن حسابه".

وأكمل "المبلغ يمثل استحقاق الزوجة، هل يعقل أن يحجز بهذه الطريقة، نحن راجعنا مؤسسة النقد وقدّمنا الشكوى وننتظر الرد، لا يعقل أن تحجز أموالنا في المصرف ويتخلى عنا المصرف ويتنحى برنامج حافز عن المسؤولية وتعرض وزارة المالية ومؤسسة النقد عن إفادتنا والاهتمام بقضيتنا والنظر في شكوانا"






"نزاهة" غير مقتنعة بتقييم "الصحة" لأداء برنامج "الإحالة الإلكتروني للمرضى"

خاطبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" للمرة الثانية وزارة الصحة، طالبة منها تزويدها بتقرير عن أداء برنامج "الإحالة الإلكتروني للمرضى" وتقييم فعاليته، الذي بدأت "الصحة" تنفيذه في مرحلة تجريبية، وأبدت نزاهة عدم قناعتها بأداء البرنامج في مرحلته التجريبية.

وخطاب "نزاهة" الثاني جاء كون أن خطاب "الصحة" بتاريخ 17 ريبع الأول الماضي حول بدء تطبيق البرنامج في مرحلته التجريبية كان مقتضبا وغير مقنعاً للهيئة، حسبما ورد في "الوطن".

يذكر أن برنامج الإحالة الإلكتروني يقوم على ربط جميع المنشآت الصحية، بهدف إنهاء البروقراطية وتبادل الأوراق والتقارير الورقية في عملية إصدار أوامر إحالة المواطنين للعلاج بالمستشفيات والمدن الطبية.






"الخُطب السياسية" توقف 18 "خطيب جمعة" خلال شهر

كشفت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد عن إيقافها 18 خطيباً من إلقاء خطب الجمعة في جوامع بست مدن سعودية خلال الشهر الماضي.

وعزت هذا الإيقاف إلى تجاوزات ارتكبها الخطباء ورصدتها الوزارة خلال خطبهم، حيث اشتملت على مواضيع سياسية شائكة على خلفية الأحداث التي تشهدها بعض الدول العربية.

وقال وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق السديري وفقا لصحيفة "الحياة" إن 18 خطيباً في مناطق عدة من الســعودية تمــت معالجة حالتهم والتحقيق معهم وطوي قيد بعضهم، بسبب تجاوزات تتعلق بإثارة الفتنة والخروج بمنبر الجمعة عن مقتضاه الشرعي.

وأكد السديري أن الشؤون الإسلامية اتخذت إجراء طي القيد بحق ثلاثة خطباء، اثنان منهم في الرياض والثالث في منطقة الحدود الشمالية، إضافة إلى إيقاف البقية من مناطق مختلفة بالمملكة لحين إشعار آخر.







عقب صدور الموافقة على قرار مجلس الخدمة المدنية
صرف 15% بدل طبيعة عمل لبعض موظفي الزكاة

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 صدرت الموافقة الكريمة على قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1 / 1770)، وتاريخ 16 / 8 / 1434هــ, على صرف بدل طبيعة عمل بنسبة 15 %, من راتب أول درجة في المرتبة التي يشغلها الموظف.

ويصرف البدل لبعض موظفي فروع ومكاتب وزارة المالية الذين يؤدون أعمالاً لصالح مصلحة الزكاة والدخل، ومتفرغين لها، وفي المناطق والمحافظات التي ليس لمصلحة الزكاة والدخل فروع أو مكاتب فيها, على أن يكون الموظف سعودياً، ويشغل وظيفة من الوظائف التالية: مدير شعبة محاسبة، محاسب، محاسب مساعد، محلل حسابات، مدقق حسابات مساعد, وأن يمارس عملاً على الوظيفة بصفة فعلية.






​تشمل 14 جسراً خرسانياً.. وتنتهي في وقتها تزامناً مع انتهاء المدينة
وزير النقل: شبكة من التقاطعات ستربط بين المدينة الرياضية وجدة


أوضح وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري، أن الوزارة تنفذ حالياً شبكة من الطرق والتقاطعات لربط مدينة الملك عبد الله الرياضية بمحافظة جدة، تشمل إنشاء وتطوير خمسة تقاطعات رئيسية على كل من طريق المدينة السريع وطريق الحرمين. 

وبين الصريصري أن الوزارة تنفذ حالياً عدداً من التقاطعات، هي (تقاطع أبحر وتقاطع صالة الحجاج وتقاطع الصالة الشمالية) على طريق المدينة المنورة، و (تقاطع مدينة الملك عبد الله الرياضية وتقاطع عسفان) على طريق الحرمين، حيث بلغ عدد الجسور التي تشملها هذه التقاطعات 14، بالإضافة إلى أربعة جسور أودية، وتجاوزات كميات الأعمال الخرسانية المسلحة لهذه الجسور وما يلزمها من أعمال تكميلية (185,000 م3 ).

وأكد وزير النقل أن هذا المشروع وعند الانتهاء منه بإذن الله سوف يحقق الربط المباشر لمدينة الملك عبد الله الرياضية على طريق المدينة المنورة وطريق الحرمين دخولاً وخروجاً، بالإضافة إلى خدمة المشاريع التي تقع شمال وغرب وجنوب مطار الملك عبد العزيز الدولي لمركز الأمير سلطان الحضاري ومشروع وزارة الأسكان ومشروع مستشفى الملك فيصل التخصصي والمشروع الإسكاني للمؤسسة للتقاعد بالإضافة إلى الربط المباشر للمناطق العمرانية شرق طريق الحرمين مع طريق الحرمين وطريق المدينة المنورة مما يعود بالنفع المباشر في تسهيل الحركة المرورية لجميع الأحياء العمرانية الواقعة شمال وغرب مطار الملك عبد العزيز الدولي وشرق طريق الحرمين وجنوب تقاطع عسفان.







هوساوي استقر في كنساس منذ 38 عاماً وآخر اتصال له قبل 8 سنوات
«الخارجية» تبحث عن «سعودي أميركي» عطّل نزع عقار في مكة

 
مكة المكرمة - هاني اللحياني


تسبب غياب أستاذ جامعي من أسرة سعودية تعيش في مكة المكرمة ويعمل في جامعة أميركية، في تعطيل إجراءات نزع عقار لصالح تنفيذ مشروع طريق الملك عبدالعزيز المعروف بالطريق الموازي.

ولأن صك استحكام المنزل المزال باسم الأستاذ الجامعي الغائب الحاصل على الجنسية الأميركية فإن الجهة المشرفة على تقدير وإزالة العقارات لصالح المشروع رفضت تقدير العقار وإنهاء الاجراءات إلا بحضور صاحب الصك الشرعي أو إحضار وكالة شرعية تتضمن السماح بإنهاء الإجراءات واستلام التقدير.

وقال علي هوساوي (معلم) إن شقيقه الدكتور محمد نور هوساوي غادر الملكة قبل 38 عاماً في عام 1395، وكان آخر اتصال به قبل نحو ثماني سنوات في عام 1428، ثم انقطعت أخباره تماماً بعد ذلك، ما دفعه إلى رفع برقية إلى سفارة خادم الحرمين الشريفين في واشنطن، فجاء ردهم باتصال يطالب برقم جواز المتغيب الذي لا يعرفه أحد.

ولفت إلى أن شقيقه درس الابتدائية في مدرسة السعدية والمتوسطة من عرفات والثانوية من المدرسة العزيزية ثم التحق بجامعة الملك عبدالعزيز فرع مكة المكرمة قبل افتتاح جامعة أم القرى وتخصص في اللغة الانكليزية ويعتبر من أوائل الخريجين في 1393، وتم تعيينه في مدرسة بمركز بحرة بين جدة ومكة المكرمة، لكنه لم يبق طويلاً إذ ابتعثته وزارة المعارف لنيل درجة الماجستير في اللغة نظرا لتميزه، فواصل دراسته إلى أن حصل على الدكتوراه في الأدب الإنكليزي، وعرفنا أنه يعمل أستاذاً في جامعة لورانس في مدينة كنساس.

وتابع: "شقيقي يبلغ من العمر الآن 66 عاماً، وتزوج من سيدة أميركية، والبيت المتوقفة اجراءات نزع ملكيته عبارة عن شراكة بيني وبين المتغيب وشقيقة أخرى، ويقع في حي الهنداوية، وتم إصدار صك الاستحكام باسمه نظراً لأنه الأكبر سناً فيما توليت أعمال الإشراف على البناء قبل 35 عاماً".





فتيات يبعن العقارات عبر التسويق الإلكتروني ويرفعن المبيعات 50%
اقتحمن القطاع في المدينة المنورة من بوابة «الواتس» و«الفيس بوك»

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الأربعاء 11/09/2013


نجحت المرأة في الآونة الأخيرة في التربع على قمة قطاع العقار لاسيما في التسويق العقاري الإلكتروني في ظل تقدم التقنية الحديثة التي نجحت في استقطاب العنصر النسائي وبقوة إلى الاستثمار في سوق العقار بعيدًا عن التدخل الذكوري في أمور البيع والشراء، وأسهمت التقنية الحديثة، ومن خلال نماذج نسائية تباشر العمل في رفع معدلات البيع إلى 50 في المائة - كما أمد متعاملون في القطاع- بالإضافة إلى لجوء الكثير من المجموعات العقارية في فتح مجالات لتسويق المنتج العاقري عن طريق العناصر النسائية، حسب طلب العميلات بعد أن كان سوق العقار حكرًا على الرجال.

التسويق الإلكتروني
وأكدت المسوقة العقارية وداد أبوعظمة أن التسويق الإلكتروني أسهم بشكل كبير في عمل المرأة ودخولها عالم العقار عبر وسائل التقنية الحديثة بكل سهولة وأصبحت تستحوذ على نصيب كبير في التسويق العقاري الذي أصبح له تأثير إيجابي كبير من حيث التواصل النسائي، كما سهل على النساء عملية الوصول إلى العقار المناسب والاختيار بكل أريحية في التعامل وتبادل المعلومات في ظل وجود الاستشارة العقارية والإجابة على ا استفسارات العميلات ومساعدتهن على تحديد المواعيد للوقوف على العقار الذي تم اختياره من قبل المسوقات. وعن أبرز طرق التواصل لترويج العقارات، قالت أبوعظمة: إن 90% من التواصل يكون عبر برنامج (الواتساب) لتزويد العميلة بما تحتاجه من تفاصيل أو صور، وهو أحد أهم وسائل التسويق والتواصل بين العميلة والمسوق، حيث يتم عرض العقار عبر المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي من (فيس بوك وتويتر وانستقرام) لنصل إلى أكبر شريحة وخاصة العنصر النسائي، حيث لاحظت إقبالاً كبيرًا من السيدات خلال عملي مسوقة في مكتب عقاري ووجود رغبة في شراء العقارات ممن يمتلكن أموال مجمدة خاصة إذا وجدن من يقدم لهن النصيحة في اختيار نوعية العقار من أراضٍ وعمائر وأبراج وأسواق مركزية.
وقد استطعت جذب العديد من السيدات إلى الاستثمار العقاري وإحداهن قررت فتح مكتب للتدريب العقاري خاص بالسيدات بعد أن لمست النجاح الكبير في قدرة المرأة على التسويق والكسب الجيد وقد بدأت فعليًا في الإجراءات، مشيرة إلى أنها تعمل مع عدد من المسوقات في مكتب ريادات ضمن فريق عمل نسائي متكامل وإنجاز مشروعات تسويقية بأفضل الطرق وعلى أعلى المقاييس عبر التسويق الإلكتروني.

الاختيار الشخصي
من جهتها، بينت صفاء محضار نجاح الخطوة الإلكترونية في تسويق العقار وأن عملية الاختيار الشخصي من العميلة دون تدخل الزوج أو الابن سهلت عملية الشراء، حيث تتفاوض العميلة عن طريق المسوقة التي تتحمل متابعة شراء العقار من المالك بعد وقوف العميلة على العقار بنفسها ومساعدتها على التأكد من جودة العقار في حالة استثماره وعمل ودراسة تقريبية لدخل العقار حتى العميلة بمزايا العقار، لأن بعض السيدات لا يفقهن في الاستثمار العقاري وأرباحه وقد تتكفل المسوقة حسب الطلب بمتابعة عملية الشراء للعميلة حتى الانتهاء من عملية الإفراغ بالمحكمة.

عادات المجتمع
وعن المعوقات التي تواجه المسوقة، قالت هدى السالك «مستثمرة سابقة في سوق العقار»: إن التواصل مع الرجال بسبب عادات المجتمع والالتزام الغالب عليه قد يسبب صعوبات في عمل المسوقة لوجود بعض الفئات من المسوقين العقاريين واتصالهم المتعمد دون قصد الشراء كذلك استغلال بعض مكاتب العقار والمستثمرين جهل المسوقة بحقوقها واستهانة البعض بقدراتها واستغلالها في أكل حقوقها وفي نسبتها من السعي، فالمرأة المسوقة أثبتت قدرتها ونجاحها في المجال العقاري.

العرض والطلب
وقالت حبيبة جعفر الغفاري «مسوقة عقارية»: رغم فرض الهيمنة العقارية على الطلب والمعروض في السوق العقاري إلا أن التسويق ضعيف لقلة خبرة بعض المسوقات وفي حالة تسويق العقار تقع المسوقة في عدة أخطاء لافتقارها الإلمام بأسعار السوق وعدم مقدرتها تثمين العقار للعميلات ما ينتج عنه من خسائر فادحة لاسيما إذا تم توقيع العقد واكتشفت العميلة بخس عقارها بأقل من المعروض في السوق، لذلك لابد من وضع استراتيجية تسويق فاعلة لمن لديها مؤسسة أو مكتب عقاري على الشبكة العنكبوتية مزودة بالمواصفات المطلوبة والمعروضة ليتمكن العملاء من اختيار الأفضل بدون عناء في ظل نجاح التسويق الإلكتروني الذي سهل عملية تسويق العنصر النسائي في مجال العقار.

القضاء على البطالة
كما أوضحت صاحبة أول مكتب عقار نسائي بالمدينة المنورة ابتسام مبارك وشهرتها أم وعد، أن وجود النساء في سوق العقار خطوة جريئة تفتح أفاقًا جديدة في سوق العمل وتسهم في القضاء على البطالة النسائية لكنها تحتاج إلى توارث خبرة كافية في هذا المجال عن طريق دورة في كيفية التسويق العقاري تمنحها جهة ذات علاقة بمجال العقار أو الغرفة التجارية لتوضيح الوسائل الصحيحة للتسويق وكيفية استهداف السوق العقاري الناجح الخاص بالعقارات والأراضي، مشيرة إلى أن العقار سوق ضخم ويتطلب تسويق إلكتروني فعال يسهم في نجاح الخدمة العقارية وزيادة نسبة المبيعات بشكل ملحوظ وبناء علاقات مختلفة تساعد في الانجاز والربط والتواصل بين المشتري والوسيط وصاحب العقار.
ارتفاع المبيعات
وأكد مدير عام «عقارات المدينة» حسين طه ومدير التسويق إبراهيم الميمني والمسوق إسماعيل خالد، أنهم استعانوا بالمرأة في تسويق العقار في مكتبهم ولمسوا من المسوقات نجاحًا كبيرًا في ترويج العقار وإقناع المشتريين وقد تفوقن في تقديم العروض والاستشارة العقارية عبر التسويق الإلكتروني وأن مواقع التواصل الاجتماعي غير من مفهوم التسويق القديم وأصبح اعتمادهم على تسويق العقار إلكترونيًا من خلال مسوقات مدربات على الترويج العقاري، مشيرين إلى أن المسوقات يحصلن على نسبة مرتفعة من السعي عند تنفيذ عملية البيع مما زاد أرباح مبيعات المكتب أكثر من ٥٠٪ من الطلب ومعظم المشتريات من السيدات اللاتي يبحثن عن شراء وحدات سكنية للتمليك والفلل الدوبلكسات والأراضي.






جامعة طيبة تستقدم 40 أكاديمي من «كندا» لتدريس اللغة العربية


مكة ـ الوئام: 

حصلت جامعة طيبة على 40 تأشيرة لاستقدام أكاديميين وأكاديميات من كندا لتدريس تخصصات اللغة العربية، و5 تأشيرات لاستقدام أساتذة جامعيين في تخصص الدراسات الإسلامية من بورما.

وأوضحت مصادر أن هذه التأشيرات من ضمن 1088 تأشيرة استقدام من 27 دولة، وفق إحصائية حديثة.

وأكدت المصادر بحسب “الوطن” بأن الأمين العام لمجلس التعليم العالي في وزارة التعليم العالي الدكتور محمد الصالح، وجه خطابا لوكيل وزارة العمل للشؤون العمالية يحثه على إصدار التأشيرات المطلوبة من قبل جامعة طيبة بحجة أنها أعلنت عن الوظائف الشاغرة للسعوديين ولم يتقدم إليها من تنطبق عليهم الشروط والضوابط.

وتصدرت بعض دول العالم الثالث كإثيوبيا واليمن وبنجلاديش قائمة الدول المستهدفة بالتأشيرات، إضافة إلى دول عربية كمصر وسورية والأردن والجزائر وبعض الدول الغربية.






حقوق الإنسان تستغرب حرمان أطفال أجانب من الدراسة بسبب "الإقامة"

عبدالله الدهاس - مكة المكرمة
الأربعاء 11/09/2013

أكد المشرف على فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة الدكتور حسين الشريف أن فرع الجمعية تلقى عددًا من الشكاوى بخصوص عدم قبول أبناء بعض المقيمين في المدارس وذلك نتيجة لعدم تجديد الإقامات أو لعدم الانتهاء من عمليات إجراءات تصحيح الأوضاع للعمالة الوافدة.
وأوضح الدكتور الشريف أن الجمعية بدأت بالتواصل مع الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بهذا الخصوص مشيرًا إلى أن الإشكالية تتعلق بعدم قبول بعض الطلاب الأجانب بسبب عدم انتهاء إجراءاتهم الرسمية.
وبين أن الجمعية تؤكد على حق الطفل في الالتحاق بالمدارس وتلقي العلوم بغض النظر عن الوضع القانوني للوالدين وهذا ما تؤكده اتفاقية حقوق الطفل والتي وقعت عليها المملكة والتي تأخذ حكم النظام الداخلي، وأشار إلى أنه ليس من المعقول أن يحرم الأطفال من حق التعليم بسبب تقاعس بعض الآباء سواء لوجود إشكاليات أسرية بين الأب والأم أو لوجود إشكاليات بين العامل وصاحب العمل أو لوجود تعطل في الإجراءات الإدارية ببعض الجهات الحكومية لافتًا إلى أن الجمعية تأمل من وزارة التربية والتعليم والمديرية العامة للجوازات إيجاد حلول عاجلة لمعالجة مثل هذه الحالات دون أن يتأثر حق الأطفال في الالتحاق بالمدرسة.







ارتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس "كورونا" الى 100 حالة بالمملكة


أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 4 حالات إصابة جديدة بفيروس "كورونا" بالمدينة المنورة والرياض، مبينة أن الحالة الأولى لمواطن يبلغ من العمر٢٢ عامًا، مخالط لحالة مصابة مؤكدة بالفيروس، وذلك بمنطقة المدينة المنورة، ولم تظهر عليه أعراض.

وأوضحت الوزارة أن الحالة الثانية لمواطن يبلغ من العمر ٢٤ عامًا، يعمل في القطاع الصحي بمنطقة المدينة المنورة، وكذلك لم تظهر عليه أعراض، بينما الحالة الثالثة لمواطن يبلغ من العمر ٦٠ عامًا بمنطقة الرياض، مخالط لحالة مصابة مؤكدة، فيما كانت الحالة الرابعة لمواطن يبلغ من العمر ٤٧ عامًا بمنطقة الرياض، مخالط لحالة مصابة مؤكدة، مؤكدة أن حالته مستقرة.

وبذلك يبلغ عدد الحالات منذ شهر شوال لعام 1433هـ ، 100 حالة توفي منهم 47 حالة.






انخفض وزنه 50 كجم وصحته مستقرة
15 ممرضا وأخصائيا يتابعون حالة شاعري مريض السمنة

نواف عافت (الرياض)

استجاب مريض السمنة المفرطة الشاب خالد شاعري للخطة العلاجية بانخفاض وزنه إلى 50 كجم، حيث خضع لبرنامج دقيق لإنقاص الوزن.
وأوضح رئيس الفريق الطبي لحالة المريض شاعري واستشاري جراحة المناظير والسمنة بمدينة الملك فهد الطبية الدكتور عائض بن ربيعان القحطاني، أن حالة المريض شاعري في تحسن مستمر، ووضع له برنامج نفسي وتم تطبيقه. وهو الآن أكثر تقبلا للعلاج والتعامل مع الفريق الطبي.
وأشار الدكتور القحطاني إلى أن الجهاز التنفسي لشاعري في تحسن ملحوظ وكذلك هناك تحسن في كفاءة الرئة ونسبة الأكسجين في الدم بالإضافة إلى عدم وجود اختناق أثناء النوم، مضيفا أن وزن مريض السمنة المفرطة انخفض 50 كجم حيث تم إحضار بعض البدائل الغذائية المخصصة لمثل هذه الحالات من الولايات المتحدة وتم البدء فيها من أجل إنقاص كمية الدهون في البطن وحول الأجهزة الحيوية.
وأشار الدكتور القحطاني إلى أن شاعري يخضع لبرنامج علاج طبيعي ووظيفي وذلك لاستعادة قوة العضلات والقدرة على الحركة وكذلك القدرة على النطق بحكم أن المريض يعاني من صعوبة في النطق، مبينا أن المريض في تحسن مستمر وملحوظ في هذا الجانب.
وأضاف استشاري جراحة المناظير والسمنة أن هناك جهودا كبيرة تبذل يوميا من قبل أكثر من 15 ممرضا وأخصائيا من أجل العناية بالجلد وأجزاء الجسم المختلفة وكذلك الحفاظ على سلامته والوقاية من التقرحات نتيجة لضغط الوزن الشديد عليه وكذلك للنظافة اليومية بشكل طبي.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - يحفظه الله - قد وجه مطلع الشهر الماضي بنقل المريض خالد محسن شاعري من منطقة جازان إلى الرياض واستكمال علاجه في مدينة الملك فهد الطبية حيث يعاني من السمنة المفرطة غير العادية إذ يبلغ وزنه 610 كيلوجرامات منعته من الحركة.






متهم بالإرهاب: أبلغت الجهات الأمنية بمخطط تفجير "المحيا" قبل تنفيذه بـ3 أشهر


كشف أمس أمام المحكمة الجزائية بالرياض متهم سعودي بالانتماء لتنظيم القاعدة، بأنه أبلغ الجهات الأمنية قبل ثلاثة أشهر من تفجير مجمع المحيا السكني بالرياض في 8 نوفمبر 2003 عن ثلاثة مخططات ينوي تنظيم القاعدة تفجيرها من ضمنها مجمع "المحيا".

وأضاف المتهم رقم "31"، وفقاً لـ"الحياة"، أنه أدلى باعترافاته فور إفاقته من غيبوبته التي امتدت "15" يوماً إثر تعرضه لأربع رصاصات، مبيناً أن اعترافاته جاءت لأنه يرغب في الموت كونه فاشلا في الدراسة والعمل وظل يتردد على السجون منذ عام 1992.

كما كشف المتهم الذي مثل أمام المحكمة، أن القتيل فيصل الدخيل كلفه بنقل مساعد السبيعي "وحيد" الذي فجر نفسه أثناء المواجهات، و"رائد" لرصد ثلاثة مجمعات سكنية، هي "مجمع المحيا السكني، ومجمع حي المصيف، ومجمع آخر على شارع الضباب".

وكشف أنه شاهد متفجرات أثناء تناوله العشاء بأحد المنازل بالربوة "شرق الرياض"، والذي كان يتردد عليه عدد من أعضاء "القاعدة" بما فيهم زعيم التنظيم القتيل عبد العزيز المقرن "الأمير هاجر".






تم تعيين جلسة تمهيدية في 11 نوفمبر المقبل
سعوديان يدفعان ببراءتهما في قضية خطف واغتصاب سيدة أمريكية

وليد الشهري- سبق:
 دفع متهمان سعوديان بخطف واغتصاب سيدة أمريكية ببراءتهما أمس الاثنين خلال جلسة استماع للتهم الموجهة بحقهما، والتي عقدت بمحكمة مدينة سبرينغ فيلد بولاية ميسوري الأمريكية.

وسجلت المحكمة ترافع المتهمين رسمياً وتم تأجيل الجلسة حتى 11 نوفمبر، حيث ستعقد جلسة تمهيدية تجمع القاضي بمحامي المتهمين والضحية للاتفاق على بنود المحاكمة، أو التغاضي عنها في حال توصل الطرفان إلى تسوية ترضي الطرفين.

وفور ترافع المتهمين "أ. ع" "27 عاماً" و "ر. ق" "21 عاماً" تم إعادتهما إلى سجن مقاطعة غرين كاونتي، حيث سبق لقاضٍ سابق تحديد كفالتهما بمبلغ مليون دولار، خوفاً من هروبهما خارج البلاد في حال إطلاق سراحهما.

وكانت جلسة يوم أمس الاثنين قد تأجلت منذ يوم الجمعة الماضي بعد أن تغيب مترجم اللغة العربية الذي تم تعيينه من قِبل المحكمة عن الجلسة السابقة.

ويواجه المتهمان تهمة الاغتصاب القسري، التي تم استثناؤها في الجلسة السابقة، وتهمتي التحرش والاختطاف، وفي حال إدانتهما يواجهان عقوبة السجن لـ30 عاماً.

وتعود تفاصيل القضية، بحسب ما ذكرته نتائج المحققين، إلى تلقي الجهات الأمنية اتصالاً من سائق أجرة أكد فيه توصيله لشابين برفقة امرأة غائبة عن الوعي وفي حالة سكر شديد، إلى مجمع شقق.

وفور اقتحام الشرطة للشقة وجدوا المرأة شبه عارية في إحدى غرف النوم، وهي تستنجد باكية لإنقاذها، مؤكدة أنها لا تعرف الشابين، ومتهمة إياهما بالاعتداء عليها جنسياً، ليتم القبض عليهما.






ال​نيجيرية وشرطة الكعكية ألقت القبض عليهما
زوجان يجمعان 371 ألفاً من الأهالي لافتتاح روضة وهمية بمكة

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
 تحقق شرطة العاصمة المقدسة، ممثلة في إدارة البحث والتحري الجنائي ومركز شرطة الكعكية، مع رجل سعودي الجنسية (51 عاماً)، وزوجته نيجيرية الجنسية (45 عاماً)، إثر تشكيلهما عصابة نصب واحتيال وإيهام عدد من الآباء والأمهات بافتتاح مدرسة وروضة أهلية بمخطط بطحاء قريش، والحصول على مبلغ 371 ألف ريال بطرق التحايل والنصب والخداع.

وفي التفاصيل أن الزوجة النيجيرية قامت، بمساعدة عدد من النساء، بنشر دعاية عن افتتاح روضة ومدرسة أطفال بمخطط بطحاء قريش، وكانت الزوجة تمنح من يطلب تسجيل أطفاله رقم الحساب البنكي الخاص بزوجها، وبعد جمع مبلغ 371 ألف ريال تقدم عدد من المجني عليهم بشكوى رسمية لدى مركز شرطة الكعكية بوقوعهم ضحية عملية نصب؛ وعليه جرى الرفع لإدارة البحث والتحري الجنائي، ومن ثم تمكنت الفرق الميدانية من القبض على الزوج والزوجة، وتسليمهما لمركز شرطة الكعكية، ولا يزالان رهن التوقيف والتحقيقات لكشف تفاصيل أكثر عن جريمتهما، والتحقق من وضع الروضة، ولا تزال التحقيقات جارية.

وأوضح مساعد الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة، المكلف المقدم زكي بن سالم الرحيلي، أنه يجري التحقيق مع الزوج وزوجته بالشرطة لمعرفة تفاصيل القضية برمتها.





مواطن:منحتي أصبحت حديث المجالس بعد 40 عاما من الانتظار

 

ينتظر مواطن في أحد رفيدة منحته التي مضى عليها أكثر من أربعين عاما.ولم يشفع مرور تلك العقود الأربعة منذ عام 1394هـ، للمواطن محمد ناصر الشريف، في أن يتسلم قطعة أرض دخل محدود من بلدية المحافظة، حيث راجع قسم المنح مرارا وتكرارا ولكن دون نتيجة تذكر.
وأوضح الشريف وفقا لصحيفة عكاظ قائلا: منحتي أصبحت حديث مجالس، خاصة أن الآلاف غيري نعموا بالحصول على منحهم، واستفادوا منها في بناء منازلهم عليها أو استثمارها أو بيعها إلا أنني لازلت وحتى اللحظة أطرق أبواب البلدية دون نتيجة تذكر.وقال الشريف «أليس من حقي أن أحظى بما حظي به غيري في المحافظة صغارا وكبارا؟ وهل يعقل أنني أنتظر 40 عاما ولم أحصل عليها!! حيث تقدم بي العمر طويلا وأصبحت مسنا في السبعينيات من عمري حتى يئست من الوعود المتكررة على أنني سأحصل عليها في القريب العاجل، وأطالب (نزاهة) بالتدخل العاجل والسريع لإنصافي وكشف الحقائق خلف حرماني من هذه المنحة ومحاسبة المتسبب وإعطائي حقي كسائر المواطنين».
من جهته، قال رئيس بلدية المحافظة حزام بن قبلان إن منح ذوي الدخل المحدود متوقفة.





في حفل تقيمه الجمعية بحضور مشاهير الفن والرياضة والإعلام غداً
"المالكي" يتبرع بحسابه على "تويتر" لصالح "إنسان" للأيتام

أحمد سرور- سبق- الرياض:
 في تظاهرة إنسانية اجتماعية، تحتفي الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام "إنسان" مساء غد الأربعاء بتحويل حساب الفنان فايز المالكي على "تويتر" لصالح الجمعية، والذي تجاوز المليون متابعة.

وأعلن الفنان فايز المالكي عن تبرعه بحسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" لصالح جمعية خيرية قبل يومين ولم يفصح عنها.

ودعت الجمعية عدداً من مشاهير الفن والرياضة والإعلام لحضور هذه المناسبة في نادي إنسان بالرياض، كما ستحتفل الجمعية بدخولها موسوعة جينيس للأرقام القياسية.





البريك: إغلاق حسابي بتويتر بعد تغريدات رابعة يقف ورائه قوى شيعية معارضة أو تيارات تكفيرية

أكد الداعية السعودي، سعد البريك، إن موقع “تويتر” أغلق صفحته الرسمية، مرجحا تعرضه لحملة من قوى شيعية معارضة أو تيارات تكفيرية أو أخرى منتقدة لدفاعه عن ضرورة حفظ الأمن بالسعودية، بعد سلسلة تغريدات حول ما وصفه بـ “مجزرة رابعة العدوية” في مصر وتحذيره من نقل الصراع إلى المملكة.
وأضاف البريك : “لقد أرسل مكتبي ثمان رسائل إلى موقع تويتر لاستيضاحه حول خلفيات القرار دون أن نحصل حتى الآن على إجابة تشرح الأسباب، ولم يزودنا الموقع بشفرة لإعادة استخدام الحساب، كما تجري العادة عند اختراق الحسابات”. وقال البريك : “دونت تغريدات فيها ألم وتفجّع حيال ما يجري في مصر وما حصل في ميدان رابعة العدوية والانقلاب على الحكومة الشرعية المنتخبة، وفيها تحذير أيضاً من خطورة نقل هذا النزاع إلى عواصم عربية أخرى وإلى بلدنا، وتركيز على ضرورة عدم اختلال الأمن في المملكة”.






في برنامج "ياهلا" مع علي العلياني بـ"روتانا خليجية"
"الحمد": أنا لست ليبرالياً.. والحقيقة دائماً مستفزّة


دافع الدكتور تركي الحمد، المفكر والكاتب السياسي السعودي، عن اعتقاله بسبب تغريدات أطلقها على حسابه الشخصي بـ"تويتر" عن كون الإسلام والعقيدة قد استُغل من قِبل البعض لأغراض سياسية ودنيوية، وأن هناك من يمتطي صهوة الدين ويلوي أعناق النصوص لأغراض معينة، خلال اللقاء الذي جمعه بالإعلامي علي العلياني في برنامج "ياهلا" على قناة روتانا خليجية.

وذكر "الحمد" أنه لم يواجه تحقيقاً بسبب تغريداته المسيئة، وإنما كان مجرد نقاش وحوار وأخذ ورد لشعور ضباط المباحث وأعضاء هيئة التحقيق بأنه ليست هناك قضية أساساً.

وقال: بعد التغريدة بـ24 ساعة تم التحقيق معي من قبل المباحث العامة، ولم يكن تحقيقاً، وإنما مجرد نوع من النقاش والأخذ والرد، ثم حقَّقت معي هيئة التحقيق والادعاء العام بشكل عادي ولم يستغرق ذلك الوقت، مشيراً إلى أنهم كانوا يحسون أنه ليس هناك قضية أساساً وإنما نوع من فهم خاطئ.

وأكد "الحمد" أن تغريداته كانت واضحة وبسيطة، مرجعاً سبب كتابتها إلى شعوره بأن العقيدة شُوِّهت لأجل أغراض دنيوية، وأضاف: الحقيقة دائماً مستفزة، الإسلام يُستغل من قبل البعض لأغراض سياسية، وهذا ما وجدناه في تجربة "الإخوان" سواء في مصر وغيرها، الكثيرون يمتطون صهوة الدين ويلوون عنق النصوص الدينية لأغراض معينة؛ وبالتالي كانت التغريدة من هذا المنطلق.

وأضاف: إن العقيدة الإسلامية البسيطة التي جاء بها محمد صلى الله عليه وسلم تحوّلت إلى وسيلة لأغراض لا علاقة لها بالدين أو العقيدة، أنا لست ليبرالياً أو ممثلاً لها، أنا أطرح أفكاراً لصالح مجتمعي وبلدي، وكلنا أبناء دين ومجتمع ووطن واحد فنطرح أفكاراً، الصالح سيبقى والطالح سينتهي.

وتابع: كنت أفترض حسن النية في القارئ، ولكني اليوم أفكر عما يفكر فيه الباحثون للصيد في الماء العكر والباحثون عن الشوائب في النص، مؤكداً أنه سيلتزم بما وقّع عليه قبل خروجه من السجن وهو "ألا يكتب شيئاً فيه تأويل"، مشيراً بأنه ليس ممنوعاً من السفر حالياً، وقد سافر مرة واحدة بعد الخروج.

وأوضح "الحمد" أنه لم يلتقِ بالأمير محمد بن نايف بعد الاعتقال أو تلقّى اتصالاً من الديوان الملكي، وقال: حالياً ليس لي الآن اتصالات بالديوان الملكي أو صداقات مع الأمراء، وكشف بأن هناك من قطع علاقته به تماماً عقب اعتقاله، واصفاً ذلك بأنها لحظة إيجابية له بسقوط تلك الأقنعة.

ولفت إلى الاختلاف الكبير في ظروف اعتقاله هذه المرة عن اعتقاله الأول عام 1970م، حيث فترة الاعتقال التي انتهت مؤخراً تغيّرت بشكل كبير، مؤكداً أنه لم يكن هناك تعذيب.

يذكر أن الدكتور تركي الحمد أمضى بالمعتقل خمسة أشهر و14 يوماً بعد أن وجّه وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف الجهات المختصة بتوقيفه بعد التحقُّق من نسبة تغريداته على "تويتر" إليه.
فيديو





يعاني ماديا ويسكن شقة بالإيجار
صاحب التيس المليوني: مقلب زميلي أحرجني مع قبيلتي

خالد الفارس (الرياض)


دحض ضاوي فهد الحربي ما تداولته وسائل الإعلام حول شرائه تيسا بـ 13 مليون ريال من سلالة نادرة، مشيرا إلى أن مزاح زميله معه أسهم في نشر الخبر المكذوب عنه، ما سبب له كثيرا من الحرج.
وأوضح الحربي أن الحكاية بدأت يوم 30 من شهر شوال الماضي حين ذهب لشراء قطعة غيار لسيارته قيمتها 1300 ريال، قدمها في شيك، ملمحا إلى أنه دأب على تصوير أي شيك يحرره، لافتا إلى أن أحد زملائه حاول أن يمازحه وأضاف على رقم المبلغ في الشيك أربعة أصفار بالفوتوشوب حتى أصبح 13 مليونا وكتب عبارة قيمة تيس ومدون اسم المستلم هو صاحب محل قطع الغيار وبث الرسالة عبر وسائل التواصل ومن ثم فاجأني بما عمله.
وأكد أنه لم يتوقع أن تتسبب هذه المزحة في كثير من المتاعب له، على الأصعدة كافة، ملمحا إلى أن أفراد قبيلته انزعجوا منه والبعض لم يصدق تبريراته، متمنيا من «عكاظ» أن تساعده في إزالة هذا اللبس الذي يعاني منه.
وأكد أن كبار السن هم أكثر من وبخه، وغضبوا منه، ملمحا إلى أنه وجد صعوبة في إقناعهم، مبينا أن العارفين بوضعه الاقتصادي لم تنطل عليهم الكذبة.
وقال «أزعجني غضب الكثيرين مني في تويتر ودعاؤهم علي، ولازالت أتذكر عبارة (ليته تصدق على الفقراء من أهل بلده أو اشترى منازل للأيتام، بدلا من هدرها على تيس)، لأنهم لا يدركون أنني لا أملك منزلا وأقطن في شقة من ثلاث غرف»، مبينا أنه يحضر الماجستير في إدارة الأعمال في جامعة الملك عبدالعزيز.





"الكويليت": المبادرة الروسية.. توزيع أدوار "لا غالب ولا مغلوب"
كتاب ومحللون سعوديون: الدب الروسي يتلاعب بالنسر الأمريكي


 يرى كتاب ومحللون سعوديون أن المبادرة الروسية بشأن وضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت إشراف دولي، هي مناورة روسية لإنقاذ الرئيس السوري بشار الأسد من الضربة العسكرية الأمريكية، وأن نجاح هذه المناورة يشير إلى محاولة الدول الكبرى تجنب الصدام بينها، حتى لو نجا الأسد، مطالبين دول الخليج بعرض رؤيتهم لما يحدث.

وفي صحيفة "الرياض" يقول الكاتب والمحلل السياسي يوسف الكويليت: "خدعة أم طبخة جُهزت موادها في (بطرسبورغ) وانتهت بزيارة المعلم لموسكو ثم عودته لدمشق ليعلن سيرجي لافروف، وزير خارجية روسيا عن عرض بلده وضع الأسلحة الكيماوية السورية، تحت إشراف دولي ليعلن الجميع إيقاف خلافاتهم واتفاقهم على العرض، ويبرز السؤال الأهم، هل أنقذت روسيا أوباما من مأزق الضربة، أم أن المسألة معدة سلفاً باتفاق سري".

ويتساءل "الكويليت": "تجنب الضربة على الأسد واحتواء سلاحه الكيماوي، هل يعني ذلك نهاية القضية بحيث تترك سوريا في مهب العواصف بين جبروت ترسانة سلاح الأسد، وتهجير وقتل الشعب السوري بالسلاح التقليدي، أم أن السيناريو الآخر هو العودة للعملية السياسية وجنيف (٢) تحديداً، بحيث يأتي اتفاق جديد على جلب الفرقاء بالقوة وباتفاق أمريكي - روسي على مخرج جديد، وهذه المرة إنقاذ رقبة الأسد وحكومته، وتجريده من السلطة لصالح وفاق وطني بإشراف دولي تتعهده القوتان اللاعبتان في الموقف"، ويخلص الكاتب إلى أن "الجريمة ثابتة بقناعة الفرقاء، لكن الخلاف على الجزاءات هو ما عطلته السياسة، ولعلها المرة الأولى في المنطقة العربية التي تتوافق فيها الآراء وتتطابق بين محوريْ الشرق والغرب، والسبب أنه لا يوجد تقسيم أيديولوجي وحرب باردة بين الخصوم، وإنما توزيع أدوار والاحتفاظ بمراكز نفوذ تؤهل الجميع لعبور المشكلة بأدنى الخسائر.. فعبور المشكلة السورية هو نمط جديد في دبلوماسية (لا غالب ولا مغلوب)".

وتحت عنوان "المراوغة الروسية على جثث السوريين" بصحيفة "الشرق الأوسط"، يطالب د. عبدالعزيز بن عثمان بن صقر، رئيس مركز الخليج للأبحاث، بمحاسبة الرئيس السوري بشار الأسد على استخدام الأسلحة الكيماوية، وليس على امتلاكها، وأن تتم المحاسبة تحت "البند السابع" لمجلس الأمن الذي يتيح التدخل العسكري، يقول ابن صقر: "الحل الدبلوماسي يجب أن يقوم على أسس الاعتراف بأن الجريمة الأساسية هي ليست حيازة الأسلحة الكيماوية (رغم كونها من الأسلحة المحرمة دوليا)، بل هي استخدام هذه الأسلحة ضد السكان المدنيين بشكل متعمد ومع سبق الإصرار"، ويضيف الكاتب: "وما دامت دمشق اعترفت بامتلاك هذا السلاح المحظور استخدامه دولياً، فإن أي اتفاق للتعامل مع النظام السوري يجب أن ينطلق من عدة أسس، وهي: ضرورة التخلي عن السلاح الكيماوي تحت مظلة إشراف دولي كامل.. مع ضرورة تأسيس آلية دولية لمحاسبة المسؤولين عن استخدام هذا السلاح سواء يوم 21 أغسطس (آب) أو قبل ذلك.. وعدم منح أي حصانة قانونية لشخص الرئيس بشار الأسد"، ويطالب ابن صقر بتطبيق الباب السابع ويقول: "من الضروري تنفيذ المهمات سابقة الذكر طبقاً لقرار من مجلس الأمن الدولي في إطار الباب السابع لميثاق المنظمة الدولية (باب الإكراه) أي استخدام القوة لتنفيذ ذلك".

وفي صحيفة "الوطن" يبدي الكاتب والمحلل السياسي علي سعد الموسى صدمته من التغير الشديد بمواقف المجتمع الدولي "المنافق"، حسب الكاتب، الذي يقول: " لم أكن أصدق ما تشاهده عيناي صباح الأمس من مهازل تقلبات السياسة الدولية تجاه الأزمة والنظام السوري، ومن يثق اليوم بسطر واحد أو جملة من تصريح لزعماء العالم الحر أو المستعبد فلينفض يديه من قاذورات السياسة.. ست ساعات قصيرة من غزوة شاردة لوليد المعلم إلى موسكو استطاعت أن تعيد ألسنة أوباما وأولاند وميركل وكاميرون إلى منتصف الحلق.. ست ساعات استطاع فيها وليد المعلم أن يحول أبشع مجازر النظام إلى القصة الوحيدة التي أنست كل هؤلاء الزعماء والوزراء ثلاثة آلاف ضحية من قبل وربع مليون معتقل، وبدلا من أن يكون (الكيماوي) هو المشنقة أصبح هو نفسه قشة النجاة إذا ما سلمه للعالم بحسب المقترح الروسي!"، مضيفاً أن "المجتمع الدولي المنافق قد أعطاه أن يقتل بكل الحرية ولكن بما لديه من البدائل"، وينهي الموسى قائلاً: "أكتب دهشتي لأن أوباما وكاميرون وميركل وأيضاً كيري وويليام هيج وفابيوس صاروا بكل شجاعة وصدق: ظلاً شارداً لجملتين من فم وليد المعلم".

وتحت عنوان "خطة روسيا.. ويل أمها خطة!" بصحيفة "الشرق الأوسط"، يؤكد الكاتب والمحلل السياسي مشاري الذايدي أن "الدب الروسي يتلاعب بالنسر الأمريكي"، مضيفاً: "هذه خلاصة الصورة الحالية تجاه مبادرة روسيا لحل مشكلة الترسانة الكيميائية لنظام بشار الأسد"، وينهي "الذايدي" مطالباً الخليج بإبراز رؤيته للوضع في سوريا والدفاع عنها ويقول: "إنها حقاً أكبر مشكلة دولية في العالم، إنها فعلاً حرب الحروب على الصدع الطائفي والتاريخي والسياسي في المنطقة، في عالم مرن الاتصالات والمواصلات.. الطرف المعني أكثر بهذه الحرب هم سكان الجزيرة العربية، أما إيران وأحزابها ومن خلفهم الدب الروسي فلهم خطتهم ورؤيتهم لهذه الحرب في بلاد الشام.. أين خطة ورؤية و(إرادة) أهل الدار مما تخطط له موسكو وطهران؟".





السعوديون والحل «التنكيتي»!


إذا ضاقت بنا سُبل المعيشة اتسعَ سبيلُ: «النكتة» فاحتوى كل السالكين من الحفاةِ، ذلك أنّ: «النكتةَ» ليست سوى عبارةٍ يلفظها المستضعفون دون أن يكون لهم من: «رؤيةٍ» غير شيءٍ محبطٍ لا يُشبه إلا: «البلِيّةِ» التي تأخذهم قسراً نحو مضايق: «الضحك» ولو على أنفسهم.
وأيّاً يكن الأمر.. فلا تستغشوا ثيابكم، ولا تضعوا أصابعكم في آذانكم، ولن ينفعَكم الإصرارُ استكباراً على أَلاّ تضحكوا.. اضحكوا هو خيرٌ لكم من بؤسٍ يتلبّسكم في كل حين، ثم لا يلبث أن يجمع ضيقاً على ضيق أما أحدهما فيتّجه إلى المعيشة فـ(يُطربقها) وأما الآخر فحيث الصدر لـ(يُطَيّنها).
ما لكم لا تفكرون.. أولم يفز -قبلاً- كلّ ضحوكٍ جهولٍ طالما كان الشقاء كله من نصيب: «العبوس» العاقل!!
ولقد أُبصرتُ عنكبوت: «الكوميديا» وهي لا تفتأ تنسجُ بخيوطها على واهن بيوتكم ملاءتها السوداءِ، فإياكم والإزراء بخطابها الساخر أو الانكفاء عنه.. ولئن رغبتم عن خطاب الكوميديا الساخر بدعوى الكياسةِ والفطنةِ فمَن ذا الذي سيتحملُ تبعاتِ الانتقال بكم -عنوةً- من ضيق الواقع إلى سَعَةِ الحلمِ، ومن جورِ دنياكم إلى عدل مخيال السخرية.
الآن وقد علمتم أنّ: «التنكيت» ولو على أنفسكم من أهم مقومات: «الحياة» وبسببها تتنفسون الصعداء.. فـ: «نكّتوا» ما استطعتم إلى ذلك سبيلاً.. ولايأخذنكم في: «التنكيت» لومة لائم ذلك أنّ فيه جلاء همٍّ وإزالة غمٍّ وتفريج كربةٍ وذهاب حزن.
ومن هنا يمكن القول: إن التنكيت بمختلف أشكاله ينهض بوظيفته السياسية والاجتماعية والاقتصادية سواء أدركنا هذا أو لم ندركه، ويجب تالياً أن يُنظَر إليه ها هنا لا بوصفه سماجةً أو تنفيساً وإنما يكون النظر إليه على اعتباره: عاملاً يعيد إلى العلاقات توازنها وإلى التعامل -بين الرفيع والوضيع- انسجاماً يبدأ بتحسس مواطن الألم وينتهي بضحكةٍ مدوّيةٍ فجّرها تنكيتٌ ما بعد الطفرة إذ صَيّر -بكل كفاءةٍ مِهنيّةٍ- غير المُفَكّر فيه مفكراً فيه، ذلك وأنّ من شأن السخرية -النكتة- أن تكون باباً واسعاً بحيث تحتوي كل فصول التعارض والتناقض بمواضيعها المتعددة والمتشعبة والممضة وجعا، غير أنّ كون: «الإضحاك» هو عمادها فلقد قادها بالتالي إلى التخلي عن السعي لتفكيكها وَفق منهجية صارمة تُسفرُ عما بين سطورها ووراء سُتُرِها، ولطالما تمّ التعامل معها بمنهجيةٍ واحدةٍ وهي في الغالب منهجيّة لا تخرج بـ: «النكتة/ السخرية» عن كونها ظاهرة: «لسانية» موغلة في أسلوبية تتوسل الضحك وتسعى لتوليده بطريقةٍ تحفظ السّلم اجتماعيا إذ آلت على نفسها ألا تلحق ضراراً لا بـ: «الساخر/ المُنَكّت» ولا بموضوع السخرية: «المُنكّت عليه» في حين نأت بـ: «السياسي» خارج المعادلة مع أنه في كثيرٍ من الأحيان هو مادتها الخام فضلاً عن كونه المحرض على تداولها..!





فسحة ترينداد وتوباغو!


عادي.. وأكثر من عادي.. حصل الأخضر على المركز الأخير في البطولة الدولية الودية التي نظمت تحت إشراف الاتحاد السعودي لكرة القدم، كانت نهاية الأخضر سريعة ودون عناء يذكر أمام منتخب ترينداد وتوباغو حيث تقبل مرماه هدفين في أول خمس دقائق بعد أخطاء دفاعية لا تقع فيها فرق أندية الدرجة الثانية، هذا هو الفريق الذي اعتقدنا أنه سيعوضنا عن خيبته السابقة في الخروج من تصفيات كأس العالم باستعادة مكانته في بطولته المفضلة (كأس آسيا) فإذا به يطل علينا بصورة لا تجعلنا نتفاءل بقدرته على الوصول أصلا إلى هذه البطولة.. هل يمكن أن يخرج الأخضر من تصفيات كأس آسيا بعد أن كان بطلها الهمام ومحتكر مبارياتها النهائية لأكثر من ربع قرن؟!
**
عادي.. وأكثر من عادي.. أظهر تقرير ديوان المراقبة العامة أن ثلاثة مليارات ونصف المليار ريال صرفت من قبل جهات حكومية دون وجه حق!.. أصلا هذا العادي فما بالك بالممتاز؟..ما رأي هيئة مكافحة الفساد في ترينداد وتوباغو؟!
**
اتضح للمرة الألف أن وزارة التعليم العالي في ترينداد أما وزارة الخدمة المدنية فهي في توباغو!، هذا هو ملخص مشكلة طالبات جامعة القصيم فرع الرس اللواتي تورطن في تخصص (الأسرة والطفولة).
**
غالبا ما تضيع سنوات العمر وتتواضع أحلام الأجيال المتعاقبة بينما الرجل البيروقراطي البدين في ترينداد وتوباغو لا يكل ولا يمل من فحص الأوراق طويلا قبل توقيعها.. وبعد أن يدور الملف في كل المكاتب يعود إليه وقد نبتت في أحشائه أوراق جديدة فيفحصها طويلا ثم يوقع.. ويا داره دوري فينا.
**
تقول صحيفة المدينة إن مناقصة تطوير مكتب معالي أمين مدينة جدة تبلغ حوالى 6 ملايين ريال!، بينما أحياء شرق جدة تنتمي إلى عصر آخر.. ترى ما هي شروط الهجرة إلى ترينداد وتوباغو؟!
**
شباب منتخب الإمارات إخوتنا وأبناء عمومتنا ولا أظن أنهم تكبدوا أي عناء خلال المشاركة في البطولة الودية الدولية ولكن من (يكسرون الخاطر حقا) هم لاعبو منتخبي نيوزلندا وترينداد وتوباغو الذين قضوا ساعات طيران طويلة كي يستفيدوا من الاحتكاك مع أخضرنا فإذا بهم يجدون فريقا مضيفا يهزم بمجرد أن تبدأ المباراة!.. لو لعب كل فريق منهما مع تشكيلته الاحتياطية لحصل على نتيجة فنية أفضل.. للأسف لم يكن الأخضر يستحق كل هذه المشاوير بين طرفي الكرة الأرضية!






بالصور والفيديو: الجماهير تحاصر خالد عبد الرحمن بعنيزة والأمن يخرجه بسلام
 

 حُوصر الفنان خالد عبد الرحمن، البارحة، بجموعٍ غفيرة من جماهيره بعد محاولته الخروج من الموقع المخصّص لاحتفال "تمور عنيزة 34" والذي شرّفه نائب أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، والذي طلب من المُنشد أحمد القرعاوي شيلة خاصّة لإعجابه بصوته.

وحاول جمهور خالد عند دخوله المهرجان التقاط الصور معه لكنهم لم يستطيعوا، ومع انطلاق الأوبريت الذي أنشده هو مع المنشد هاني السريح والمنشد أحمد القرعاوي، بدأت الجماهير تتفاعل مع صوت خالد وبعد انتهاء الحفل حاول الفنان خالد الخروج، ولكن مُحبيه لاحقوه حتى تدخّل رجال الأمن وطوّقوا خالد حتى يخرج بسلام، وبعد أن وصلت مركبته طاردته الجماهير حتى غادر موقع الاحتفال حسب موقع سبق.

عدسة المُصور الفوتوغرافي يوسف العقيلي، رصدت صوراً للفنان خالد عبد الرحمن عندما لاحقته الجماهير لمركبته طمعاً في السلام عليه.




فيديو






لجنة الحكام: لا صحة لطرد فلاتة.. لا جزائية للنصر.. وهدف نجران صحيح


اضطرت لجنة الحكام الرئيسية في الاتحاد السعودي لكرة القدم للاستعانة بمقيم حكام الدوري القطري، المقيم السعودي الدولي علي الطريفي، للبت في بعض الحالات الشائكة في بعض المباريات التي اختلف حولها المحللون التحكيميون، وذلك خلال الاجتماع الشهري الأول هذا الموسم الذي أقيم في قاعة الامير فيصل بن فهد بالمجمع الأولمبي بالرياض برئاسة عمر المهنا، بسبب الأخطاء الفادحة في الجولتين الماضيتين.
ووفقا لصحيفة عكاظ كشف الطريفي أن الاختلاف في حالات التسلل هو من أوجده في هذا الاجتماع. وأوضح عمر المهنا أنه لا صحة لحصول لاعب الاتحاد مختار فلاتة على بطاقة حمراء وشدد على عدم صحة الإنذارين الأول والثاني له، بل إنه أكد أن الأول كان يستحق من خلاله ركلة جزاء صحيحة، فيما أوضح المهنا بعد مناقشة اللقطة مع الحكام الحاضرين وجود ركلة جزاء صحيحة للتعاون في مباراة الفيصلي بالجولة الأولى.
وصادق المهنا على الآراء التي اعتبرت الغاء هدف نجران على النصر غير صحيح، مبينا أنه قرار خاطئ، ونفت اللجنة وجود ركلة جزاء للنصر في لقاء الأهلي التي جاءت في الدقيقة 37 من الشوط الأول بعدما لمست الكرة يد المدافع كامل الموسى.
وأيدت اللجنة قرار الحكم بعدم احتساب ركلة جزاء لحسن الراهب بحجة أن الخطأ لم يكن من الأخطاء العشرة التي يعاقب عليها القانون.
وفي ما يخص مواجهة الشباب والشعلة أكد المهنا بمعية زملائه صحة قرار الحكم طرد محترف الشباب البرازيلي فيرناندو نظير الإهمال والتهور الحاصل في الكرة، بل إن اللاعب يستحق الإيقاف لو أن حكم المباراة دون ذلك في تقريره النهائي، وربما يحال الموضوع إلى لجنة الانضباط. وأوضح المهنا أن تكليف الحكم تركي الخضير الذي قاد مواجهة العروبة والاتحاد لقيادة مباريات دوري ركاء للمحترفين الأسبوع المقبل ليس عقوبة، مؤضحا أنه في حال العقوبة تسند للحكم مباراة أقل من دوري ركاء أو يتم إيقافه، مرجعا ذلك لقرارات اللجنة. وجاء الاجتماع الأول هذا الموسم مختلفا عن السابق نظير التواجد الإعلامي المكثف.
وتداخلت إدارة نادي الاتحاد مطالبة المهنا برفع العقوبة عن اللاعب مختار فلاتة إلا أن المهنا قدم اعتذاره كونه غير مسؤول بصورة مباشرة عن رفع الكروت الحمراء، مبينا ان هناك لجنة خاصة من الممكن أن مخاطبتها بشأن الموضوع.





الحكم عامر الشهري: لن أعتذر للإتحاديين ولن أعترف بأخطائي ضد مختار


رفض الحكم الشاب عامر الشهري (درجة ثانية) الاعتذار للاتحاديين عن الحالات الخاطئة التي وقع فيها خلال مباراة العروبة والاتحاد في الجولة الثانية وطرده الخاطيء لمختار فلاتة، وذلك في حديث مع وسائل الإعلام بعد الاجتماع الشهري للحكام اليوم الثلاثاء في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض. وشدد على أنه اتخذ قراراته (خلال المباراة) عن قناعة تامة، ولذا لن يعتذر عن شيء قدره خلال المباراة التي جرت ضمن الجولة الثانية لدوري جميل. وأبان أن تحليل لجنة الحكام في الاجتماع الشهري للإصلاح، مؤكدا أنه يعتز كثيرا بعمر المهنا وكافة أعضاء اللجنة ولكنه لن يعتذر عن أخطاء تقديرية كان متيقنا من صحتها خلال اللقاء.

وحول تأكيد اللجنة خلال شرح الحالات اليوم بأنه أخطأ في عدم احتساب ركلة جزاء لمختار فلاتة مهاجم الاتحاد، وأنه اتخذ قرارا خاطئا بحجة التحايل (التمثيل) وبالتالي صار خطأه خطأين تبعه طرد غير صحيح أيضا في القرار، مثلما شرح المهنا، قال “أعتز كثيرا بأبي عبدالعزيز، وأحترم اللجنة، لكنني لن أعتذر لأحد”. ورفض الاعتراف بالأخطاء مثلما رفض الاعتذار رغم إصرار الإعلاميين على أنه أخطأ. وشدد على أنه يعتز بمهنته وسيكافح ويثابر لتقديم الأفضل وأن ما يثار حوله لن يؤثر فيه سلبا بل سيدفعه لتطوير مستواه.






معلم يرفع العلم فوق المدرسة فيسقط من أعلى السارية

المعلم خالد العنزي ويبدو عليه الإعياء والدم ينزف من فمه وأسنانه

٢٠١٣/٩/١١ - العدد ٦٤٧


«ارفعي الخفاق أخضر … يحمل النور المسطر»، هي العبارة الوحيدة المدوية التي ملأت مسامع القائد والمدرب الكشفي خالد مرضي العنزي في مدرسة عبادة بن الصامت الابتدائية لحظة رفع العلم في أعلى مبنى المدرسة.

وتتلخص الحكاية في أن إدارة مدرسة عبادة بن الصامت قررت استبدال العلم الذي يرفرف على المدرسة بآخر جديد، مع بداية العام الدراسي، وبالرغم من وجود عامل يقوم بهذه المهمّة، إلا أن القائد والمدرب الكشفي خالد العنزي رفض أن يقوم العامل بذلك، فتسلق سارية العلم، بهدف إبداله بالعلم الجديد، ليسقط من أعلى سارية العلم، على مرمى من طلابه، وزملائه، وتم نقله بشكل عاجل إلى مستشفى الملك خالد العام في حفر الباطن بعد تعرضه لإصابات في الوجه، والفك، وكسر بعض أسنانه ليتم إعطاؤه العلاج اللازم. ويقول علي سالم العنزي مدير مدرسة عبادة بن الصامت إن خالداً من المعلمين المميزين، وقائد كشفي مثالي، يتحلى بالخلق الكريم، والإيثار، وله مشاركات مميزة على مستوى المحافظة، وخارجها وهو محبوب من قبل زملائه وطلابه.
العلم مرفرفاً أعلى مدرسة عبادة بن الصامت





قطعة حديدية داخل ساندوتش تحطم سن طفلة

نادر العنزي (تبوك)

تسبب ساندوتش محشو بقطعة حديدية في تحطيم أسنان طفلة.
ووفقا لبدر الشامان (والد الطفلة) فإنه اشترى الساندوتش لابنته كادي (7 سنوات) من أحد البوفيهات الشهيرة بتبوك، وعندما بدأت في التهامه سقط أحد أسنانها، وتفاجأ بصراخها ليجد أحد أسنانها قد سقط والدم ينزف من فمها، وعندما فحص الساندوتش تفاجأ بوجود قطعة حديدية كبيرة داخله.
من جهته، قال مدير صحة البيئة في أمانة منطقة تبوك الدكتور محمد بديوي إن شكوى المواطن وصلت إلى الأمانة وجار التحقق فيها.







اندلع في غرفة بالشقة.. و 5 فرق سيطرت على النيران قبل انتشارها
"مدني المدينة" ينقذ امرأة و 4 أطفال حاصرهم حريق في عمارة سكنية

سبق- المدينة المنورة:
 أنقذت فرقتا إطفاء وثلاثة فرق إنقاذ من الدفاع المدني، اليوم الأربعاء، امرأة وأربعة اطفال حاصرتهم النيران في شقة بالطابق الثالث بعمارة سكنية من أربعة طوابق بالمدينة المنورة، ونقلت المرأة وأحد الأطفال إلى المستشفى لتعرضهما لاختناق بسيط.

وقال الناطق الاعلامي للدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد خالد الجهني إن الحريق شب في إحدى الغرف وامتد إلى حوش مجاور وتسبب في كثافة دخانية واحتجاز المرأة والأطفال الأربعة.

وأضاف أن الفرق سيطرت على الحريق قبل انتشاره، وما زالت إجراءات التحقيق قائمة في الموقع لمعرفة أسبابه.زوج سعودي وامرأته .





وكرٍ مشبوه لممارسة البغاء بحي الهنداوية

 

 أحالت دائرة العرض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة، مقيماً مصرياً (46 عاماً) لسجن العام حتى الانتهاء من التحقيق في اتهامه بقضية أخلاقية والحكم عليه شرعاً، إثر إيوائه امرأتين في شقته بحي الهنداوية، لممارسة أعمال منافية للآداب بغرض الكسب المادي.

واوضحت مصادر وفقا لموقع سبق أن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فرع المنصور، وردهم معلومات عن وكرٍ مشبوهٍ لممارسة البغاء، بحي الهنداوية خلف مسجد ابن حسن، وبعد البحث والتحري والتأكد من المعلومات، تمت مخاطبة الجهات المختصة، التي أذنت بمداهمة الوكر والقبض على المتهم في حالة تلبُّس بجريمته.

وأضافت المصادر أنه تمت مراقبة الوكر والتأكد من وجود المرأتين (تشادية، وإندونيسية) في انتظار حضور طالبي المتعة المحرمة من قبل الزبائن المعروفين ومن العمالة المختلفة، والتي تراوحت أسعارها من 50 إلى 200 ريال، حسب الوقت المطلوب، وتمت المداهمة والقبض على المتهم والمرأتين.

وأشارت إلى أنه تم اقتحام الوكر وتحريز المحتويات المعدة بداخله، وجوال المتهم، وتم إعداد محضر ضبط بالقضية وتسليم الجميع لمركز شرطة المنصور، الذي بدوره حقَّق فيها وأحال ملفها لهيئة التحقيق والادعاء العام، بحكم الاختصاص، في انتظار الحكم الشرعي فيها.






وفاة طيار إثر وقوع حادث بين طائرتين مقاتلتين في عمان


توفي نقيب طيار عماني اليوم، إثر حادث بين طائرتين مقاتلتين من نوع جاكوار تابعتين لسلاح الجو السلطاني العماني، وذلك أثناء قيام الطائرتين بمهمة تدريبية اعتيادية في ولاية رخيوت بمحافظة ظفار.

صرح بذلك مصدر مسؤول بوزارة الدفاع العمانية، مشيرا إلى أن قائد الطائرة الأخرى قد نجا، موضحا أنه لم تكن هنالك جراء هذا الحادث أي أضرار في منطقة السقوط، حيث إنها غير مأهولة بالسكان.






شرطة دبي تفوض أفراداً بتصوير المخالفات المرورية لملاحقة مرتكبيها


تبدأ شرطة دبي قريباً تفويض أفراد من الجمهور صلاحيات تصوير التجاوزات المرورية في مناطق غير مغطاة بكاميرات، خصوصا في الحالات التي تعطل حركة السير وإعاقة المركبات.

وقال اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي بالنيابة إن الشرطة ستخصص خادما”سيرفر” خاصا لتلقي الصور ومقاطع الفيديو التي يرسلها أشخاص تتاح لهم هذه الصلاحية تصور المخالفة المرورية ليتم اتخاذ إجراء مباشر ضد مرتكب المخالفة موثق بالصورة أو الفيديو.

ولفت إلى أن الوضع مع التقنية الجديدة سيفضي إلى توثيق المخالفة فوتوغرافيا وبالفيديو وإرسالها إلى خادم مخصص لذلك في غرفة العمليات حتى يتم اتخاذ إجراء مباشر ضد الشخص خصوصا لو كانت المخالفة عرقلة حركة سير أو الوقوف خلف المركبات، موضحاً أن خطوة منح الصلاحيات لأفراد الجمهور تأتي في سياق مشروع متكامل لتطوير وتحديث الأنظمة في غرفة القيادة والسيطرة بناء على توجيهات من معالي الفريق ضاحي خلفان تميم.

وبين أن القيادة العامة للشرطة باشرت فعليا بتزويد غرفة القيادة والسيطرة التابعة بالإدارة العامة لغرفة العمليات بحزمة من التقنيات والبرامج الحديثة، منوها بأن الخطة تتضمن إدخال أحدث التقنيات الموجودة في العالم حالياً، واستبدال الأنظمة القديمة بالأحدث والأكثر تطوراً لتقديم خدمات أفضل لأفراد الجمهور، لدعم إستراتيجية شرطة دبي في مكافحة الجريمة وسرعة القبض على الجناة ونشر الأمن والطمأنينة وتسخير التقنيات الحديثة في البرامج التوعوية التي تخدم جميع شرائح المجتمع وتمكن رجل الشرطة من تلبية الاحتياجات الأمنية. وأشار إلى أن البرامج الحديثة تشمل تقنيات تتيح الاستفادة من خدمات غرفة العمليات عبر الهواتف الذكية مع زيادة عدد الكاميرات الموجودة في الشوارع والمنشآت المختلفة بالغرفة.

وحول منح أفراد الجمهور صلاحيات بالتصوير، أكد المزينة أن أجهزة الأمن في الدول المتقدمة تعتمد إلى حد كبير على تشجيع أفراد المجتمع على التعاون، لافتا إلى أن غرفة القيادة والسيطرة تتلقى دائما ملاحظات إيجابية من الجمهور في حالة رصد أي سلبيات أو مشكلات مثل سقوط جسم ما على الطريق أو بقايا إطار فيبادر العشرات بالاتصال بالغرفة للإبلاغ عما يعكس حرص كثير من المواطنين والمقيمين في الإمارة على أن تكون مدينة الأمن والأمان.

وأوضح أن المئات من السكان يتفاعلون مع شرطة دبي عبر برنامج “كلنا شرطة” الموجود في غرفة العمليات، فيتم الإبلاغ من خلاله عن التجاوزات المرورية في شوارع الإمارة لكن يتم التعامل مع البلاغات وفق آلية تقتضي مراجعة السائق المخالف وتسجيل ملاحظة عليه في أول شكوى وفي حالة تكرارها سوف يتم تسجيل المخالفة ضده.

يشار إلى أن معالي الفريق ضاحي خلفان تميم كان في وقت سابق قد استعرض تجربة للنظارة الإلكترونية التي تقوم بتصوير وعرض كافة التفاصيل التي تحدث في الحوادث والأزمات والكوارث أولا بأول من على شاشة غرفة العمليات، كما سبق له استعراض، نظام المخالفات الإلكتروني، بعد تجربته على عدد من الدوريات وتقييم أدائها، الذي سيسهم في أرشفة وتسجيل كافة الحوادث وكل التحركات الموجودة على الطرقات بطريقة سهلة تتيح الرجوع لها في أي وقت.






غضب باليمن بعد وفاة "الطفلة العروس"


قالت ناشطة اجتماعية وسكان إن طفلة يمنية في 8 من عمرها ماتت ليلة عرسها نتيجة أصابتها بنزيف داخلي بعد زواجها من رجل عمره خمسة أمثال عمرها في قضية أثارت ضجة في وسائل الاعلام وأحيت الجدل بشأن زواج الأطفال.

وذكرت رئيسة بيت الفولكلور اليمني والمدافعة عن حقوق الإنسان، أروى عثمان، أن الطفلة التي عرفت فقط باسم "روان" تزوجت من رجل في الأربعين من عمره أواخر الأسبوع الماضي في محافظة حجة في شمال غرب اليمن.

وقالت عثمان لوكالة رويترز إنه في ليلة العرس وبعد دخول زوجها بها تعرضت الطفلة روان لنزيف داخلي وتمزق حاد في الرحم ما أدى إلى وفاتها. وكان قد تم نقلها إلى المستشفى لكن الأطباء لم يفلحوا في إنقاذ حياتها.

وصرحت عثمان بأن السلطات اليمنية لم تتحرك ولم تتخذ إجراء ضد أسرة الطفلة أو زوجها.

ونفى مسؤول أمن في بلدة حرض الحدودية التابعة لمحافظة حجة وقوع مثل هذا الحادث، لكن اثنين من السكان أكدا وقوع الحادث وقالا إن شيوخ القبائل حاولوا التستر عليه لدى تسرب أنبائه وحذروا الصحفيين المحليين من نشره.

وحثت منظمة "هيومن رايتس ووتش"في ديسمبر عام 2011 على منع زواج الأطفال ومنهم دون 18 عاما.

ونقلت المنظمة بيانات للأمم المتحدة والحكومة جاء فيها أن نحو 14% من الفتيات اليمنيات يتزوجن في سن أقل من 15 عاما، وأن 52 % يتزوجن وعمرهن 18 عاما.

وأضافت المنظمة أن عددا كبيرامن الفتيات اليمنيات يحرمن من الذهاب إلى المدارس فور بلوغهن.






الحوار اليمني.. اتفاق على الفدرالية وخلاف حول عدد الأقاليم


أكد وزير الخارجية اليمني أبوبكر القربي لوكالة فرانس برس أن المشاركين في الحوار الوطني اليمني متفقون على اعتماد الفدرالية كنظام للدولة، إلا أن الخلاف مستمر حول عدد الأقاليم.

وقال القربي إنه "هناك توافق في الحوار حول موضوع الفدرالية، وهناك أيضاً شبه توافق على أن يتألف اليمن من أقاليم عدة".
إلا أن القربي أكد أن موضوع عدد الأقاليم "ما زال هناك خلاف حوله، إذ يتمسك الجنوبيون بصيغة من إقليمين تستعيد في الشكل حدود دولتي اليمن الشمالي والجنوبي السابقتين". وذكر أن "بعض الجنوبيين يرفضون صيغة الإقليمين".

وأكد القربي أن "أي تمديد لأعمال مؤتمر الحوار لن يتعدى الأسبوع فقط"، وقال إنه "من المتفق عليه تأسيس صندوقين، الأول لإعادة الإعمار والتعويضات في الجنوب وفي صعدة، معقل المتمردين الحوثيين والشيعة، وآخر للعدالة الانتقالية"، في إشارة إلى تعويض ضحايا العنف، الذي رافق الاحتجاجات ضد نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

ويفترض أن يخلص الحوار إلى وثيقة تكون أساساً لصياغة دستور جديد، ثم ينظم استفتاء على الدستور وانتخابات تشريعية في شباط/فبراير 2014.






مصر: الأوقاف تفرض حظراً على 55 ألفاً من أئمة المساجد


قال وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة يوم الثلاثاء إن السلطات ستمنع 55 ألفا من الأئمة الذين لا يحملون تراخيص من إلقاء خطب في المساجد وذلك في أحدث إجراء ضد المتعاطفين مع الرئيس المعزول محمد مرسي. وتشن السلطات المصرية حملة على جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي منذ أن تدخل الجيش لعزله في الثالث من يوليو في أعقاب احتجاجات حاشدة ضد حكمه. وقال الوزير المصري إن هؤلاء الأئمة لا يحملون تراخيص لإلقاء الخطب وينظر إليهم على أنهم متطرفون ويمثلون تهديدا للأمن المصري. ويستهدف الحظر بشكل أساسي الزوايا الصغيرة غير المرخصة. وقال جمعة إن القرار يهدف فحسب إلى تقنين عملية الخطابة خلال صلاة الجمعة وقصر إلقاء الخطب على المصرح لهم بذلك.

المصدر: رويترز.







صورة: خطة إسرائيلية لإقامة دولة غزة وضخ مشاريع تنموية كبرى في مصر مقابل تبادل الأراضي الإقليمية



ذكرت صحيفة الوطن المصرية في تقرير خاص بها أن هناك فكرة تعد لها الإدارة الأمريكية وإسرائيل لحل قضية الشرق الأوسط تتضمن آليات ومميزات لإقناع مصر ببيع أراضيها مقابل مشروعات اقتصادية ضخمة تحت عنوان «تبادل أراضٍ إقليمية»، وهي فكرة طرحها في وقت سابق بروفيسور إسرائيلي يدعى «يهوشع بن آريه» وهو الرئيس السابق للجامعة العبرية.
,ذكرت الوطن أن الإدارة الأمريكية عرضت الفكرة في سرية تامة على دول أوروبية وعربية، أهمها تركيا وقطر، ووافق عليه الإخوان في اجتماع عُقد في واشنطن قبل وصولهم للحكم، فكانت مكافأتهم تسهيل ودعم وصولهم للحكم في مصر ودول أخرى، لتنفيذ تعهداتهم حيال المشروع بحسب قول الصحيفة.
ويتلخص المشروع «الأمريكي – الإسرائيلي» لتبادل الأراضي بين مصر وفلسطين وإسرائيل، في أن تتنازل مصر للفلسطينيين عن رفح والشيخ زويد لتتمدد غزة إلى حدود مدينة العريش، مقابل أن تحصل مصر على أراضٍ مماثلة في صحراء النقب، ومميزات خاصة تتمثل في إقامة شبكة طرق أهمها طريق يربط بين مصر والأردن والسعودية ويوصل الحجيج المصريين إلى مكة المكرمة، فضلاً عن منح مميزات لمصر منها ضخ نقدي يتراوح بين 100 و150 مليار دولار، بجانب محطة تحلية مياه ضخمة ممولة من البنك الدولي تغطى العجز الكبير في المياه الذي سيتسبب فيه سد النهضة الإثيوبي.
وفى المقابل، تحصل إسرائيل على مساحات تصل من 40 إلى 60% من أراضى الضفة الغربية، مع منح الفلسطينيين قطعاً بديلة في صحراء النقب بحيث تحافظ على المستوطنات الإسرائيلية في الضفة وتمنحها الشرعية الدولية والقبول العالمي.
وأعد المشروع البروفيسور الإسرائيلي «يهوشع بن آريه» الرئيس السابق للجامعة العبرية، ويرتكز مشروع «تبادل الأراضي الإقليمي» على خمسة مقومات أساسية، يتأسس كل منها على الآخر، طبقاً لوجه نظر «آريه»، فمساحة أراضى الضفة وغزة غير كافية لقيام دولة فلسطينية كاملة السيادة، وعليه فيكون الحل هو الحصول على أراضٍ مصرية لحل الأزمة، ويضيف البروفيسور الإسرائيلي أن مصر شاركت في حرب 48 وكانت سبباً في نزوح اللاجئين إلى قطاع غزة، كما أن القطاع نفسه كان تحت الإدارة المصرية لمدة 19 عاماً، ولذلك على مصر التدخل والمساهمة في الحل.







37 مليارديراً يمتلكون 45 مليار دولار في الإمارات
السعودية تحتل المركز الأول بـ5300 فرد وبثروة تصل إلى 285 مليار دولار
الأربعاء 6 ذو القعدة 1434هـ - 11 سبتمبر 2013م

ذكر تقرير اقتصادي أن عدد الأفراد الأكثر ثراء في الإمارات في 2013 ممن تزيد ثرواتهم على مليار دولار بلغ 37 مليارديراً مقارنة بـ35 شخصاً في 2012، وفقاً لصحيفة "البيان".

وبحسب تقرير الثروة العالمي 2013 الصادر من مصرف "يو بي إس" بلغ إجمالي ثروتهم 45 مليار دولار، مقارنة بـ40 مليار دولار في 2012 بنسبة تغير بلغت 5.7% في عدد الأفراد، و12.5% في إجمالي الثروة.

وبلغ عدد الأفراد الذين تتراوح ثرواتهم بين 750-999 مليون دولار 17 شخصاً مقارنة مع 13 في 2012، بإجمالي 16 مليار دولار مقارنة مع 12 مليار دولار، ونسبة تغير 30.8% في عدد الأفراد و28% في إجمالي الثروة.

وحلّت الإمارات وفقاً للتقرير في المركز الثاني في منطقة الشرق الأوسط، متوقعاً أن يناهز نمو الناتج المحلي للإمارات 3.1% في 2013، وقدر التقرير إجمالي الثروة في الدولة بما يعادل أكثر من 50% من إجمالي الناتج المحلي.

وقال إن غالبية أصحاب الثروة الفائقة في الإمارات هم من الأفراد العصاميين بنسبة 59%، مقارنة بنحو 32% فقط في السعودية.

وبلغ عدد الأفراد الذين تتراوح ثرواتهم بين 500-749 مليون دولار 45 في 2013، بإجمالي ثروة 32 مليار دولار، مقارنة مع 38 فرداً في 2012، وثروة 25 مليار دولار، بنسبة تغير 8.4% في عدد الأفراد و28% في إجمالي الثروة وبلغ عدد الأفراد الأثرياء ممن تتراوح ثرواتهم بين 250-499 مليون دولار 41 فرداً بإجمالي ثروة بلغت 18 مليار دولار، من 33 فرداً، وإجمالي ثروة 13 مليار دولار في 2012، بنسبة تغير 24.2% في عدد الأفراد، و38.5% في إجمالي الثروة.

وبلغ عدد الأفراد الأثرياء ممن تتراوح ثرواتهم بين 200-249 مليون دولار 65 فرداً بإجمالي ثروة 16 مليار دولار، من 52 فرداً وثروة 13 مليار دولار في 2012، بنسبة تغير 25% في عدد الأفراد، و23.1% في إجمالي الثروة.

وبلغ عدد الأفراد الأثرياء ممن تتراوح ثرواتهم بين 100-199 مليون دولار 105 أفراد، بثروة 20 مليار دولار، من 89 في 2012، وثروة 16 مليار دولار، بنسبة تغير بلغت 18% في عدد الأفراد، و25% في إجمالي الثروة.

وبلغ عدد الأفراد ممن تتراوح ثرواتهم بين 50- 99 مليون دولار 260 فرداً بإجمالي ثروة قدرت بـ20 مليار دولار، من 220 فرداً وثروة 17 مليار دولار في 2012، بنسبة تغير 18.2% في عدد الأفراد، و17.6% في إجمالي الثروة.

وحلت السعودية في المركز الأول بنحو 5300 فرد، وثروة 285 مليار دولار. وجاءت الكويت في المركز الثالث، وقطر في المركز الخامس، وسوريا في المركز السادس بعدد 205 أثرياء وإجمالي ثروة 22 مليار دولار في 2013 وعمان في المركز التاسع، والبحرين في المركز العاشر.

وبلغ العدد الإجمالي للأثرياء في منطقة الشرق الأوسط 5300 فرد بإجمالي ثروة قدرت بنحو 880 مليار دولار في 2013. وقال التقرير إن السعودية والإمارات استفادتا من النمو القائم على التصدير.






الكويت تعتزم إيداع ملياري دولار لدى المركزي المصري
هشام رامز لـ"العربية": ستكون لمدة 5 سنوات وتصل القاهرة الأسبوع المقبل
الأربعاء 6 ذو القعدة 1434هـ - 11 سبتمبر 2013م
 
محافظ البنك المركزي المصري هشام رامز 

قال محافظ البنك المركزي المصري هشام رامز في اتصال هاتفي مع قناة "العربية"، إن مصر لم تستفد من الوديعة القطرية المزمع تحويلها الى سندات قريباً؛ كونها كانت قصيرة الأجل.

وأعلن رامز عبر "العربية"، أن الكويت تعتزم إيداع ملياري دولار لدى المركزي المصري الأسبوع المقبل ولمدة 5 سنوات.

وأوضح رامز أن الوضع المالي للبنوك المصرية والقطاع بشكل عام قوي جداً والسيولة مرتفعة وجاهزة لتمويل المشروعات مع عودة النمو الاقتصادي مجدداً.

ولفت رامز إلى أن سعر صرف الجنيه ارتفع مقابل الدولار بسبب الطرح الاستثنائي وقيمته 1.3 مليار دولار الأسبوع الماضي، والذي دعم سعر الصرف بشكل كبير، رغم أن الطرح بالأساس كان يستهدف تمويل طلبات استيراد السلع والمواد الخام، والأدوية.

وأوضح رامز لـ"العربية"، أن الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي المصري 18.9 مليار دولار. وقال: "نحن في جميع الأحوال نلتزم بسداد التزاماتنا، والوفاء بكافة اتفاقاتنا المبرمة مسبقاً".

وكان رامز قد صرّح قبل أيام بأن مصر دخلت بعطاء مالي يقدر بمليار وثلاثمائة مليون دولار، من أجل رفع قيمة الجنيه المصري، وتوفير السلع والمنتجات الأساسية للمواطن المصري، مؤكداً أن هذا العطاء من أموال البنك المركزي المصري، وليس من أحد القروض التي تلقتها مصر من الدول العربية.





الكويتيون يدخلون بريطانيا بلا فيزا


نقلت صحيفة "السياسة" الكويتية عن مصادر مسؤولة في وزارة الخارجية أن المملكة المتحدة وافقت على إعفاء المواطنين الكويتيين من الحصول على "تأشيرة شنجن" مسبقة لدخول بريطانيا.

وأشارت المصادر إلى أن القرار سيتيح للكويتيين ختم جوازاتهم بتأشيرات الدخول في المطارات البريطانية، وأن قرار الإعفاء دخل حيز التنفيذ فعلياً للمواطنين حاملي جوازات السفر الخاصة، على أن يشمل جميع المواطنين اعتباراً من مطلع العام المقبل.

وبينت أن هذه الخطوة تعد الأولى لإنهاء معاناة الكويتيين مع السفارات أثناء تقديم طلب الحصول على "الفيزا"، وتسهل على المواطنين السفر إلى دول الشنجن، كما أنها ستعود بالمنفعة المشتركة على كل الأطراف في المجالات الاقتصادية والتجارية والصحية والسياحية والثقافية، وستعزز علاقات الصداقة بين البلدين.






سقوط متعاون مع القاعدة وإبطال مفعول عبوة ناسفة في اليمن

واس- صنعاء:
 ضبطت اللجان الشعبية بمديرية في محافظة أبين جنوب اليمن، أحد المتهمين بالتواصل والتعاون مع عناصر القاعدة. وأوضحت وزارة الداخلية اليمنية في خبر بثته على موقعها الإلكتروني أن اللجان الشعبية في مديرية لودر بمحافظ أبين، ضبطت المتهم إثر ورود معلومات مؤكدة عن التقائه بعناصر إرهابية في مديرية الوضيع التابعة للمحافظة.

وفي سياقٍ متصل، أفاد المصدر ذاته بأن الأجهزة الأمنية في مديرية لودر بمحافظة أبين أبطلت مفعول عبوة ناسفة عثرت عليها مزروعة بجوار فندق شعبي.






"أنصار بيت المقدس" تتبنى مسؤولية تفجيرات رفح
الهجوم أسفر عن مقتل 6 جنود مصريين وجرح 17 في شمال سيناء
الأربعاء 6 ذو القعدة 1434هـ - 11 سبتمبر 2013م

أعلنت جماعة "أنصار بيت المقدس" مسؤوليتها عن تفجيري مدينة رفح بمحافظة شمال سيناء اليوم الاربعاء، كرد منها على عمليات التطهير التي يقوم بها الجيش للبؤر الإرهابية في سيناء، وذلك وفق بيان رسمي لها نشرته "اليوم السابع".

وكان المتحدث العسكري للجيش المصري أعلن عن مقتل 6 جنود وجرح 17 آخرين في هجومين على مواقع في شمال سيناء تابعة للجيش المصري، الذي يقوم منذ أيام بحملة واسعة ضد الجماعات المسلحة في المنطقة.

وقالت مصادر إن سيارة مفخخة أحدثت "انفجاراً قوياً" أمام مقر القيادة العامة للمخابرات العسكرية في مدينة رفح، الحدودية مع غزة، أعقبها بدقائق انفجار عبوة أخرى أصابت نقطة تفتيش عسكرية في في منطقة حي الإمام بالمدينة.

وذكر شهود أن اشتباكات بين متشددين وقوات عسكرية نشبت صباح الأربعاء في المدينة الحدودية. 

وجاء الهجومان ضد الجيش المصري في سيناء في أعقاب الإعلان عن مقتل 9 مسلحين في اشتباك مع قوات الأمن المصرية قرب بلدتي الشيخ زويد ورفح بشمال سيناء، الثلاثاء، وذلك في اليوم الثالث من حملة أمنية موسّعة في تلك المنطقة. وشهدت احداث الثلاثاء اعتقال 10 مسلحين آخرين.

وشُددت الرقابة الأمنية على كافة المعابر في سيناء بعد أن أعلنت جماعة مسلحة، تدعى "أنصار بيت المقدس"، وتتمركز في شمال سيناء، مسؤوليتها عن محاولة اغتيال وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم الأسبوع الماضي، وتوعدت بشن المزيد من الهجمات.






عقب هجوم انتحاري بسيارة مفخخة بمقر المخابرات
مقتل 3 جنود وسقوط 10 مصابين في انفجار سيناء


 قال التلفزيون المصري إن الجماعات الإرهابية في سيناء نفذت هجوماً انتحارياً على مقر المخابرات الحربية بشمال سيناء، أسفر عن وقوع 3 قتلى من الجنود، وسقوط أكثر من 10 مصابين آخرين.

وقال مراسل التلفزيون المصري إن العناصر المسلحة أطلقت النار وقذائف "أر بي جي" على المقر عقب الانفجار.





استقالات جماعية وانشقاق في «تمرد» بصعيد مصر

 

 قال أحمد عبدالظاهر، عضو المكتب التنفيذي في حركة "تمرد مصري وبس" المنشقة عن حركة «تمرد» الرئيسية بالقاهرة: إن نحو 13 قيادة أساسية وعشرات الأعضاء بأسيوط تقدموا باستقالاتهم من حركة تمرد، وإن عددًا كبيرًا من الأعضاء والقيادات بمحافظة سوهاج بصدد تقديم استقالات جماعية.
وأضاف أن الحركة الرئيسية بالقاهرة تعمدت تهميش القيادات والأعضاء بالصعيد خاصة أسيوط وسوهاج والمنيا، موضحًا أن الحزب المصري الديمقراطي كان قد فرغ مقاره قبل 30 يونيو لحملة «تمرد» بجميع المحافظات لاستقبال استمارات "تمرد"، متهمًا الحزب بأنه بدأ يفرض سيطرته على الحركة، وأن الحركة الرئيسية فى القاهرة ترد الجميل للحزب.
وكشف أن القيادات والأعضاء المنشقين دشنوا حملة جديدة باسم "تمرد مصري وبس"، أي لا تنتمي لأي أحزاب، للحفاظ على شعبية الحركة واستكمالاً لثورتي 25 يناير و30 يونيو, وفقًا لرصد.

من ناحية أخرى قدم علاء حكيم، منسق حملة تمرد بأسيوط، استقالته مؤكدًا أن «تمرد» بدأت شعبيتها تتراجع وأن دورها انتهى، وهي الآن تقوم بدور السلطة فيما كنا قد رفضناه من قبل. وأكد حكيم أن «تمرد» الآن تبيع مبادئها للقادمين إلى مجلس الشعب.





المعارضة السورية تقر لأول مرة بتلقي أسلحة أميركية فتاكة
قيادي يعلن في مؤتمر صحافي بواشنطن عن وصول شحنات للمجلس العسكري
الأربعاء 6 ذو القعدة 1434هـ - 11 سبتمبر 2013م

قال متحدث باسم ائتلاف جماعات المعارضة المسلحة السورية، عبدالقادر صالح، إن الولايات المتحدة بدأت توزيع بعض الأسلحة الفتاكة على مقاتلي جماعات تسعى للإطاحة بالرئيس بشار الأسد، بحسب تقرير إخباري، الأربعاء.

وتعليقات صالح، التي أدلى بها في مؤتمر صحافي في واشنطن، الثلاثاء، ربما تكون أول إشارة علنية إلى أن معدات عسكرية أميركية، مثل أسلحة أو ذخائر تجد طريقها بالفعل إلى المقاتلين الذين يواجهون قوات الأسد.

وفي يونيو/حزيران أشار مسؤولون بالبيت الأبيض إلى أن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، قرر تقديم مساعدات عسكرية لمقاتلي المعارضة السورية، وذلك بعد عامين من الإحجام عن تسليح المعارضة السورية بشكل مباشر. ولم يجر الحديث خلال الفترة الماضية عن تقديم أي أسلحة فتاكة للمعارضة.

وأبلغ القيادي عبدالقادر صالح، مؤتمراً صحافياً، أن "الولايات المتحدة توزع بعض المساعدات الفتاكة أيضاً على المجلس العسكري الأعلى"، الذي يشرف على عمليات المقاتلين الذين يعملون تحت قيادة اللواء سليم إدريس، رئيس أركان الجيش السوري الحر.

وقال صالح إن الولايات المتحدة بدأت تقديم المساعدات الفتاكة، "لأنهم متأكدون من أن الآليات التي أرساها المجلس العسكري الأعلى جرى اختبارها بشكل جيد، وأنهم سيكونون متأكدين من أن الأسلحة لن تقع في الأيدي الخطأ".

وبدا أنه يشير إلى قلق واشنطن من احتمال أن تصل أسلحة أميركية في نهاية المطاف إلى جماعات متشددة مثل جبهة النصرة التي تنشط في شمال سوريا.





جمال سليمان مهاجماً المعارضة: لم أعد إلى سوريا ولم أصرّح عن الضربة


نفى الفنان السوري جمال سليمان الأنباء التي انتشرت أخيراً وتحدثت عن عودته إلى سوريا وعن معارضته للضربة العسكرية الأميركية المرتقبة للنظام السوري. وتناقلت عدد من المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي تصريحاً منسوباً لسليمان يصف فيه من يؤيد الضربة الأميركية بأنه “خائن كائناً من كان”، ويقول فيه “عندما يصل الوطن إلى مرحلة التدخل العسكري الخارجي لا يعود هناك حديث عن موال ومعارض بل عن وطني وغير وطني”. وأوضح سليمان عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل “فيسبوك” إن أحد المواقع الإلكترونية: “تطوع ونشر تصريحاً مزعوماً عن لساني أشرح فيه موقفي من الضربة الأميركية المتوقعة ضد سوريا، في الحقيقة هذا الموقع يكذب فانا لم أجر أي حوار ولم أعط أي تصريح يتعلق بهذا الموضوع لا له ولا لغيره لذا وجب التوضيح”.

وأضاف الفنان السوري: “أما بالنسبة لبعض الأخوة من المعارضين الذين يتساءلون إن كنت قد عدت إلى دمشق، وهو سؤال قد يكون بريء أقول لهم يا ليت لأن الشوق إلى دمشق وكل سوريا لا يدانيه شوق”.
وتابع سليمان مشيراً إلى قسم من المعارضين السوريين: “أود أن الفت نظرهم أنني عندما أقرر أن أعود فلن استأذن أحدا منهم فهذا موضوع لا استئذان فيه”.

وكشف الفنان السوري أنه يعيش مع عائلته ما وصفه بالغربة القاتلة التي أصبح عمرها سنتين حتى الآن، وقال: “ابني الذي لم يبلغ الخمس سنوات بعد لا يجد مكاناً أجمل من سوريا وكل يوم يعود إلى ذكرياته البسيطة في سوريا وكأنه عاش فيها عشرين سنة وهذا يفطر قلبي وقلب أمه” وأردف سليمان: “أنا لم أعش ذلك وأكثر منه كرمى لأحد وإنما كرمى لكرامتي وحريتي والتزامي الأخلاقي وبالتالي لا منة لي على أحد وبالتأكيد لا منه لأحد علي فانا لست في قوائم أحد ولا أسعى لشهادة حسن سلوك من أحد ولم أتقدم ولن أتقدم بطلب قبول من أي جهة معارضة أو موالية”.

وختم سليمان منتقداً معارضين لم يحددهم بقسوة: “أقول هذا لأنني بتواضع سئمت من علاك بعض المعارضين الذين يشعرون أنفسهم لجنة حكم في برنامج المعارض أيدول”. وكان سليمان انتخب كأحد أعضاء الائتلاف الوطني السوري المعارض، أكبر تشكيلات المعارضة السورية، إلا أنه انسحب منه فوراً ورفض الانضمام إليه، فيما قدم قبل فترة المسلسل المصري “نقطة ضعف”. يشار إلى أن سليمان من مواليد 1959، من أهم أعماله التلفزيونية “ذكريات الزمن القادم” و”التغريبة الفلسطينية” و”صلاح الدين الأيوبي” و”حدائق الشيطان” و”أولاد الليل”، ومن أعماله السينمائية “الترحال” و”المتبقي”.






فيديو: مذيعة أمريكية تسأل سفير للنظام السوري كيف تنام في الليل ؟ 


مذيعة قناة CNN العريقة كريستيان أمنبور تسأل سفير النظام السوري في مجلس الأمم المتحدة بشار الجعفري كيف تنام في الليل في ظل تواصل النظام في قتل الشعب السوري
فيديو





فيديو: الجيش الحر يصادر كميات كبيرة من الحشيش ويحرقها في أعزاز بـ حلب

صورة مصغرة

تسجيل مصور في أعزاز بريف حلب في سوريا يظهر مصادرة الهيئة الشرعية التابعة للجيش السوري الحر لكميات كبيرة من المواد المخدرة “الحشيش” من سيارة كانت متجهة إلى مدينة عفرين وإحراقها عصر أمس.
فيديو






عقيد بالجيش الحر: نرفض "الصفقة القذرة" بين الأسد والغرب

وصف العقيد عبد الجبار العكيدي، قائد المجلس العسكري الثوري لحلب، المناورة الدولية التي تريد إلغاء الضربة العسكرية ضد نظام الأسد مقابل تحييد سلاحه الكيماوي بـ"الصفقة القذرة" بين روسيا والغرب ونظام الأسد.

وقال العقيد العكيدي في مقابلة خاصة مع "العربية.نت" بمقر قناة العربية في دبي، تعليقا على الجدل الدولي حول الضربة المفترضة على نظام الأسد، إن ما "يجري هو محاولة لإخراج أوباما من الأزمة بعدما صعد إلى الشجرة وقامت روسيا بسحب السلم منه"، على حد تعبيره.

واعتبر قائد المجلس العسكري لحلب أن "نزع السلاح الكيماوي من الأسد يخدم إسرائيل وليس الشعب السوري، لأن ما يحصل الآن كأنه محاولة من المجتمع الدولي لنزع آخر قطعة سلاح (الكيماوي) لدى الأسد بسبب صوتها العالي جدا وليس بسبب ممارسته القتل، عندما كان يقتل الشعب السوري بالدبابات والراجمات".

ووجه العقيد عبد الجبار العكيدي رسالة للداخل السوري بقوله "الإحباط من المجتمع الدولي ومن الجسم السياسي السوري الموجود بالخارج، يجب أن يدفعنا للتوحد وعدم الاعتماد إلا على الله تعالى وعلى الجيش الحر لتحرير سوريا من نظام الأسد"، مضيفا بقوله "يجب التعويل على الداخل لتشكيل جسم سياسي عسكري الهدف منه سد الثغرة عند سقوط النظام، وحتى لا تكون هناك شماعة لدى الغرب بالقول إن هناك انقساما".

وبالنسبة لقائد المجلس العسكري الثوري لحلب، فإنه "لا مجال للحديث عن حل سياسي قبل سقوط نظام الأسد، الذي مات من أجل تحقيق هذا الهدف شرفاء كثيرون من الشعب السوري".

لا تنسيق مع الجناح السياسي للثورة
ونحا العكيدي باللائمة على الجناح السياسي للثورة السورية في الخارج، قائلا إنه "لا يوجد تنسيق بين الذراعين العسكري والسياسي للثورة".

وقال العقيد العكيدي "لا يوجد تنسيق معهم، لأن السياسيين الذين تم اختيارهم لا يمثلون الشعب السوري، بل يمثلون الدول التي اختارتهم، وهم منشغلون بخلافاتهم الشخصية، وتقاسم المناصب".

وحسب المتحدث، فإن سلبيات هذا الأمر تتمثل أساسا في "عدم وجود جسم سياسي متناسق يستطيع في حال سقوط النظام وليس الدولة، إدارة البلد، لأن هذا الجسم غير مقبول داخليا".

وفي حالة الذراع العسكري للثورة السورية، أوضح العقيد عبد الجبار العكيدي أن "هناك خطة طوارئ جاهزة، والأدوار موزعة لحماية مؤسسات الدولة، ونحن جاهزون لمرحلة فراغ قصيرة تحدث بعد سقوط نظام الأسد".

حقيقة الأجانب في الجيش الحر
وردا على أسئلة مرتبطة بحقيقة وجود عناصر أجنبية وسط الجيش السوري الحر، كشف قائد المجلس العسكري لحلب بالأرقام أن "عناصر الجيش الحر يفوق عددهم 200 ألف مقاتل، لا يتجاوز عدد الأجانب بينهم 2000 مقاتل، والجماعات الإسلامية تحصي 10 آلاف مقاتل".

وبالنسبة للجماعات الإسلامية، التي يتخوف منها الغرب، أوضح العقيد عبد الجبار العكيدي أن "هؤلاء بينهم سوريون كثيرون عاديون، نتفق معهم في محاربة النظام، فهم يريدون الحرية والكرامة، وبينهم من يريد الانتقام لمقتل قريب له، وهؤلاء جاؤونا في المجلس العسكري وطلبوا منا أسلحة وذخيرة، ولم تكن لدينا، فذهبوا إلى الجماعات الدينية".

وأكد العكيدي على أن "المجتمع السوري معتدل وغير متطرف، وما يجري الآن نتاج طبيعي للثورة".

عسكريا، أكد قائد المجلس العسكري لحلب وجود انشقاقات كثيرة في الجيش النظامي السوري، وآلاف من العسكريين السنة انشقوا، عدد منهم موجود بالأردن وتركيا وفي الداخل، ولا يقتصر الأمر على السنة بل هناك عسكريون من كافة الطوائف انشقوا رفضا لممارسات النظام.

وعاد العقيد عبد الجبار العكيدي إلى معركة القصير، كاشفا جانبا منها، حيث قال "كان ثوار حلب وجماعة الشعيطات، اللتان دخلتا القصير لإغاثة المحاصرين هناك"، مؤكدا أن "العامل الحاسم في المعركة كانت نوعية السلاح الذي استعمله نظام الأسد وحزب الله".

وكشف العكيدي بالمناسبة أيضا عن وجود مقاتلين حوثيين وعراقيين في حلب.






أوباما يطلب من الكونجرس تأخير التصويت على الضربة العسكرية لسوريا


رويترز.

قال أعضاء بمجلس الشيوخ الامريكي ان الرئيس باراك اوباما طلب يوم الثلاثاء من الكونجرس تأخير التصويت على التصريح بضربات عسكرية ضد سوريا لمنح روسيا وقتا لحمل سوريا على تسليم اي اسلحة كيماوية بحوزتها. وقال السناتور كارل ليفن رئيس لجنة القوات المسلحة للصحفيين “ما يريده (اوباما) هو التأكد من جدية السوريين ومن الرغبة الروسية في التخلص من تلك الاسلحة الكيماوية في سوريا. انه يريد وقتا للتأكد من ذلك.” وأدلى ليفن بتصريحاته بعد اجتماع على الغداء في مبنى الكونجرس بحضور اوباما. وبدأ مجلس الشيوخ يوم الاثنين مناقشة مشروع قرار يدعم ضربات عسكرية امريكية ضد سوريا بناء على طلب من اوباما يوم 31 اغسطس.





أكمل 48 عاماً وموالون له يدعون سكان دمشق لمسيرة بالسيارات
"الأسد" يحتفل بعيد ميلاده اليوم بعد ابتعاد شبح الضربة العسكرية


 يحتفل الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الأربعاء بعيد ميلاده، بعد ابتعاد شبح الضربة العسكرية التي كانت الولايات المتحدة وفرنسا تنوي توجيهها إلى نظامه؛ إثر اتهامه بتنفيذ هجوم كيميائي في ريف دمشق.

ودعا موالون للنظام السوري سكان دمشق للتعبير عن دعمهم للأسد والمشاركة بمسيرة بالسيارات تنطلق من مدينة الجلاء الرياضية الواقعة في حي المزة الراقي إلى شارع الثورة في مركز المدينة.

وتسلَّم بشار الأسد البالغ من العمر 48 عاماً والذي تخصَّص طبيباً لأمراض العيون في إنجلترا، السلطة العام 2000، بعد أن أصبح الوريث السياسي لوالده حافظ الأسد منذ وفاة شقيقه الأكبر "باسل" في حادث سيارة العام 1994.

وكان يُنظر إليه في مطلع عهده على أنه رئيس إصلاحي؛ نتيجة وعود قطعها بتنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية، لكن الغرب يأخذ عليه تعامله بعنف وقمع الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت ضده في مارس 2011 مطالبة بإسقاطه، وأكد مراراً منذ ذلك الحين أنه لن يتنحَّى عن الحكم، على الأقل حتى نهاية ولايته الحالية في 2014.






مصادر: موسكو غيرت موقفها لتجنيب المنطقة حرباً ستطال الجميع
صحيفة: خامنئي أبلغ بوتين أن إيران ستدخل الحرب بكل ثقلها


كشفت صحيفة "الراي" الكويتية ما أطلقت عليه تفاصيل المداولات السرية لوفد دبلوماسي عسكري إيراني مرموق زار موسكو على جناح السرعة وسط تكتم شديد، واجتمع بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت الصحيفة: في كواليس الضربة الأمريكية وكوابيسها نشطت الدبلوماسية السرية التي دار أحد أبرز فصولها بين طهران وموسكو كلاعبيْن إستراتيجييْن يتقاسمان الأدوار والمصالح في مواجهة الولايات المتحدة ونفوذها في الشرق الأوسط وقوس أزماته القديمة والجديدة على حد سواء.

ونقلت "الراي" عن مصادر موثوق فيها في القيادة الإيرانية أن طهران "فوجئت كما فوجئ الجميع بالموقف الروسي الذي عبَّر عنه وزير الخارجية سيرجي لافروف مع بدء قرع طبول الحرب الأمريكية يوم أعلن أن بلاده لن تكون جزءاً من المواجهة العسكرية"، كاشفة عن أنه "إثر هذا الموقف أرسل المرشد الأعلى السيد علي خامنئي وفداً رفيع المستوى من القيادة الإيرانية، ضمَّ شخصيات دبلوماسية وعسكرية للقاء الرئيس بوتين، وهو ما تمَّ بسرية تامة".

وتحدثت المصادر الإيرانية عن أن "الوفد أبلغ الرئيس الروسي أن إيران ستدخل الحرب بكل ثقلها عند انطلاق أول صاروخ أمريكي على سوريا، حتى لو سقط في الصحراء"، موضحة أن الرئيس بوتين "سمع كلاماً حاسماً بأن القرار الإيراني لا يضمر أي مناورة أو رجوع عنه، وهو قرار مصيري اتخذته الجمهورية الإسلامية وستتحمل نتائجه أياً تكن، لأن سوريا جزء من الأمن القومي الإيراني، ومن غير المسموح ضربها وإضعافها أولاً، لأن الضربة التالية ستكون في قلب إيران ثانياً".

ونقلت المصادر الإيرانية الرفيعة عن الوفد الذي التقى بوتين أن "سيد الكرملين فوجئ بجدية ضيوفه وتصميم القيادة الإيرانية على الاندماج المصيري مع سوريا حتى لو كانت النتائج كارثية على المنطقة برمتها"، مشيرة إلى أنه "عندما لمس بوتين عزم طهران الدفاع عن الأسد عدل موقفه السياسي على النحو الذي يمكنه من لعب دور متوازن لتجنيب المنطقة حرباً ستطال الجميع".

وخلصت هذه المصادر إلى القول إنه "لا يمكن الآن ترجيح كفة الحرب ولا ترجيح كفة اللاحرب، لكن إيران مازالت تتصرف على أساس أن الحرب واقعة، وقرار السيد خامنئي الذي يُطبَّق بحذافيره هو الدفاع عن سوريا مهما كلف الأمر".






فرنسا ستبقى مستعدة لمعاقبة الأسد على استخدام الكيماوي
من غير المتوقع أن يصدر هذا المجلس الذي دعا إليه هولاند قرارات عسكرية جذرية
الأربعاء 6 ذو القعدة 1434هـ - 11 سبتمبر 2013م

أعلنت الرئاسة الفرنسية في ختام اجتماع لمجلس الدفاع، الأربعاء، أن فرنسا تبقى "مستعدة للمعاقبة على استخدام النظام السوري أسلحة كيماوية وردعه عن القيام بذلك مجدداً".

وأكد الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، خلال هذا الاجتماع "تصميم فرنسا على استطلاع كل السبل في مجلس الأمن الدولي لإفساح المجال أمام رقابة فعالة، ويمكن التحقق منها للأسلحة الكيماوية في سوريا، في أسرع وقت ممكن".

وبعدما قرر الرئيس الأميركي، باراك أوباما، إعطاء فرصة للديمقراطية لتسوية مسألة الأسلحة الكيماوية السورية، مرجئاً بذلك خياراً عسكرياً بدا وشيكاً، من غير المتوقع أن يصدر هذا المجلس الذي دعا إليه هولاند قرارات عسكرية جذرية تحسباً لشنّ ضربات على سوريا.

لكن بعدما أعلن أوباما في الوقت نفسه أنه أمر "قواته بالحفاظ على مواقعها الحالية لإبقاء الضغط على الأسد ولتكون مستعدة للتحرك في حال فشلت الدبلوماسية"، فإن هولاند حليف واشنطن قد يصدر موقفاً مماثلاً في هذه الازمة.

ويجتمع برئاسة هولاند وزراء الدفاع جان ايف لودريان، والخارجية لولان فابيوس، والداخلية ايمانويل فالس، إضافة الى رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميرال ادوار غيو.

وسبق أن جمع الرئيس في الاليزيه مجلسي دفاع حول سوريا: أولهما في 28 أغسطس/آب لإعداد الرد العسكري الذي كانت فرنسا وحلفاؤها يعتزمون توجيهه الى النظام السوري بعد الهجوم الكيماوي في 21 أغسطس في ريف دمشق.

وعقد مجلس الدفاع الثاني في 31 أغسطس في صيغة مصغرة، في أعقاب مكالمة هاتفية بين هولاند وأوباما، وقد أكد الرئيسان "تصميمهما" على معاقبة نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وتباحث هولاند بعد ظهر الثلاثاء مجدداً مع أوباما واتفقا على "إبقاء جميع الخيارات مفتوحة حول سوريا"، مشددين في الوقت نفسه على أنهما يعطيان "الأفضلية لحل دبلوماسي"، وأكدا عزمهما على "العمل معاً بشكل وثيق".







"أوباما" يشكك في نجاح المقترح الروسي ويؤكد المضي في ضربة عسكرية

رويترز– واشنطن:
 حث الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأمريكيين على مساندة عمل عسكري محتمل ضد سوريا، وقال إن من المبكر جداً القول إذا ما كان المسعى الدبلوماسي لحمل الرئيس السوري بشار الأسد على تسليم السيطرة على أسلحة بلاده الكيميائية سيكلل بالنجاح.

وقال "أوباما" في خطاب وجهه إلى الشعب الأمريكي من البيت الأبيض: "من المبكر جدا القول إذا ما كان هذا العرض سينجح"، في إشارة إلى اقتراح قدمته روسيا.

وأضاف قائلاً: "أي اتفاق يجب أن يضمن التحقق من وفاء نظام الأسد بالتزاماته، لكن هذه المبادرة من الممكن أن تزيل خطر الأسلحة الكيميائية بدون استخدام القوة".






التواصل الاجتماعي في إيران مسموح للحاكم ممنوع على الشعب

 

 ظن حسن روحاني ووزرائه أن فتح حسابات لهم على فايسبوك وتويتر سيروج للانفتاح الذي تدعيه الحكومة الإيرانية الجديدة، لكن الشعب غضب من السماح بهذا "الشر المستطير" للنخبة الحاكمة وتحريمه على المواطنين.
بادر عدد من الوزراء الايرانيين إلى فتح حسابات لهم على موقع فايسبوك للتواصل الاجتماعي، في خطوة كان يُراد منها ترويج الانفتاح المفترض للحكومة الايرانية الجديدة.

لكن ردود الفعل على المبادرة جاءت عكس الهدف المنشود منها، باثارتها غضب الايرايين الممنوعين من استخدام شبكة التواصل الاجتماعي.

وكان 15 وزيرًا على الأقل، يتقدمهم الرئيس حسن روحاني نفسه، فتحوا حسابات على فايسبوك، بعد تعهد روحاني الذي تسلم مقاليد الرئاسة الشهر الماضي بمزيد من الشفافية في تعامل نظام طهران مع العالم والقوى الغربية، وتخفيف القيود المفروضة على الايرانيين في بيوتهم.

ولكي يثبت روحاني التزامه بتعهده، فتح حسابًا له على موقعي فايسبوك وتويتر، وشجع وزراءه على الاحتذاء به. وكان بعض الوزراء الذين اقتدوا برئيسهم قادة اجهزة أمنية مسؤولة عن حجب مواقع ممنوعة على الانترنت ومراقبة الايرانيين الذين يستخدمونها.

غضب من التناقض

أثار هذا التناقض سخط الإيرانيين الذين يخوضون معركة يومية حافلة بالمناورات للتملص من رقابة الدولة لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، والدخول على مواقع اخبارية.

وأكدت رؤيتهم الوزراء على الانترنت قناعتهم بأن القيود التي تُفرض على الايرانيين لا تسري على اعضاء النخبة الحاكمة.

ونقلت صحيفة تايمز الأميركية عن المواطنة الإيرانية سحر في طهران، قولها: "الجميع يشكون لأن المسؤولين مسموح لهم فتح حساب على فايسبوك ونحن ممنوعون من ذلك". وتساءلت "إذا كان فايسبوك شرًا مستطيرًا كما تدعي الحكومة، فماذا يفعل الوزراء هناك؟".

وكان انتخاب روحاني المحسوب على معسكر المعتدلين أنعش آمال الايرانيين بتحقيق اختراق نحو انهاء المواجهة مع الغرب، التي كلفت الايرانيين ثمنًا باهظًا من الضائقة الاقتصادية والعزلة الدولية، نتيجة العقوبات الدولية بسبب برنامج إيران النووي.

ويبدو أن الإقبال على فايسبوك يأتي في اطار هذا التحرك، لتقديم ايران إلى العلم بوجه رسمي جديد، بعد سنوات من التعنت ودفع العلاقة المتأزمة مع الغرب إلى حافة المواجهة المباشرة. لكن الخطوة لاقت انتقادات واحتجاجات واسعة، لا سيما أن فترة الانفراج الوجيزة بتخفيف القيود بعد انتخاب روحاني انتهت، ويتحدث الايرانيون الآن عن حملة جديدة تشنها السلطات على استخدام الانترنت.

عملية دعائية

وقال صحفي ايراني إن ما حدث في الأيام التي اعقبت انتخاب روحاني كان عملية دعائية، "وما زلنا نواجه المشاكل نفسها، فالانترنت شديدة البطء، والمواقع تخضع للفلترة كل يوم، ونشعر دائمًا بالقلق من تعرضنا للاختراق أو لمراقبة الأجهزة الأمنية".

ويستخدم الايرانيون خوادم بديلة للدخول على مواقع ممنوعة، لكنهم يواجهون تحديًا يوميًا للتحايل على الرقيب. فالبرمجيات التي تمكنهم من الالتفاف على الجدران النارية التي تقيمها الحكومة يمكن أن تُشفَّر وتُغلق في اليوم التالي.

وحتى عندما يتمكن الايرانيون من فتح فايسبوك، فانهم يبقون متوجسين وتُعامل طلبات الأصدقاء بحذر شديد خشية أن يتضح انهم عملاء أمنيون مدسوسون. ورحبت بعض الصحف الايرانية الاصلاحية بظهور الوزراء على فايسبوك معربة عن الأمل بأن يكون هذا بداية لتخفيف الرقابة على الانترنت. ويبدو أن النظام نفسه يتخبط بسبب المواقف المتعارضة من الانترنت بين مراكز القوى المختلفة.

ويُلاحظ أن لدى المرشد الأعلى نفسه آية الله علي خامنئي حسابًا على موقعي فايسبوك وتويتر. ورغم نفيه أي علاقة له بهذين الموقعين، فان مراقبين يقولون إن مكتبه يدير حسابه عليهما.






بأسرع وقت وأقل تفاصيل عبر مقطع لا تتجاوز مدته "دقيقتين"
"فرانس برس" تحيي ذكرى 11 سبتمبر بـ "فيديو جرافيك"


تكاد تكون الرسوم البيانية المصوّرة "إنفوجرافيك" والرسوم البيانية "فيديو جرافيك" أفضل الوسائل لإيصال المعلومة اليوم بأسرع وقت وأقل تفاصيل وأكثر راحة للعين.

ولعل هذا ما اهتدت إليه وكالة الأنباء العالمية "فرانس برس"، حين قرّرت أن تستخدم أسلوب الـ "فيديو جرافيك" في إحياء الذكرى الثانية عشرة لأحداث 11 سبتمبر، عبر فيديو لا تتجاوز مدته الدقيقتين.
فيديو






السجن المؤبد بانتظار أمريكيين جوعا ابنتهما وضرباها حتى الموت

رمزية
 يواجه زوجان أمريكيان عقوبة السجن المؤبد، بتهمة تجويع ابنتهما بالتبني وضربها حتى الموت.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، جَوَّعَ لاري وكاري وليامز من ولاية واشنطن ابنتهما، هنا وليامز، وضرباها إلى أن فارقت الحياة في الساحة الخلفية لمنزلهما في مايو 2011.

كما أدينا بالاعتداء من الدرجة الأولى على طفل أصغر سناً تبنياه من إثيوبيا، وقال محامو دفاع عن الأبوين إنهما قدما مثالاً سيئًا عن دور الآباء لكنهما ليسا مجرمين.

وتشير الوثائق الثبوتية لهنا بأن الأبوين الأمريكيين تبنياها في عام 2008 وكانت تبلغ من العمر حين وفاتها نحو 13 عامًا، واتهم الأبوان بعضهما بعضًا بالمسؤولية عن موتها خلال جلسات محاكمتهما، حسب صحيفة محلية.

وخلصت هيئة المحلفين إلى أن الأم مذنبة بارتكاب جريمة القتل بإساءة معاملة ابنتها والقتل غير العمد من الدرجة الأولى.

وأدين الأب بالقتل الخطأ لأن هيئة المحلفين لم تتوصل إلى قرار مشترك يدينه بجريمة القتل، ويواجه الأبوان عقوبة السجن المؤبد بسبب التهم الموجهة إليهما.






بارود مسدسات الأطفال يقتل سبعة أشخاص في الصين

د ب أ– بكين:
ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية، اليوم الأربعاء، أن أكياس بارود خاصة بمسدسات الأطفال تسببت في انفجار أسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل، وإصابة 36، في مستودع بمدينة جوانجتشو جنوب الصين.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" إن شرطة المدينة اعتقلت مواطناً أردنياً، وهو الذي يملك هذه الأكياس من البارود، وشخصين آخرين بعد أن دمر الانفجار المستودع الواقع في منطقة بايون بمدينة جوانجتشو، بينما كان العمال يفرغون شاحنة، أمس الثلاثاء.

ويعد إنتاج وتوزيع المسدسات وأكياس البارود غير قانوني في الصين طبقاً للوكالة الصينية، لكنها لم تكشف عما إذا كانت السلع جرى تصنيعها في الصين من عدمه.

وقالت الوكالة إن الشرطة مازالت تقوم بتمشيط المستودع الكبير بعد العثور على ثلاث جثث أخرى صباح اليوم الأربعاء.






نمل ميونيخ يلقي الرعب في قلب المدينة

د ب أ – ميونيخ "ألمانيا":
 يزحف ساحبا معه كائنات صغيرة؛ إذ بإمكانه الظهور فجأة وبسرعة في كل مكان، على ساقيك أو ذراعيك، أو على شعرك وحتى في أذنيك.. إنه نمل ميونيخ الذي يجبر الأطفال وآباءهم على الهرب بعيدًا عن الحدائق وساحات اللعب.

يقول فولكر فيته، وهو عالم أحياء في المدينة الواقعة جنوبي ألمانيا، على بُعد نحو 50 كيلومتراً شمال حافة جبال الألب البافارية: يصبح الأمر حقًّا مثل فيلم رعب عندما يغطي "النمل" بعض الأماكن على الأرض تماماً. يمكن لهذه الحشرات أن تغطي جميع أنحاء جسمك في دقائق معدودة.

ويعتقد العلماء أن أنواع النمل، التي يطلق عليها "فورميكا فوسكوسينيريا"، وموطنها الأصلي جبال الألب وسفوحها، لا تزال تتزايد وتنتشر. وحذر فيته قائلاً: "إن لديه القدرة على الانتشار في جميع أنحاء وسط وشمال أوروبا".

هذه الجحافل من النمل ذات الأرجل الستة رسخت لنفسها بالفعل موطئ قدم في بلدة توبنجن الجامعية الواقعة على بُعد نحو 200 كيلومتر شمال غرب ميونيخ.

ووفقًا لبرنهارد سيفرت من متحف زنكنبيرج للتاريخ الطبيعي في مدينة جويرليتس الألمانية، فإن هذا النمل جاء مع الحصى (حصى جبال الألب) المستخدم في بناء حرم الجامعة.

ويضيف سيفرت: "ومن هناك انتشر الآن ليصل إلى مركز المدينة بأكمله". وتجرب سلطات البلدية في ميونيخ أساليب مختلفة للسيطرة على تلك الحشرات المزعجة التي تنشط عندما يكون الطقس دافئاً. ونظراً لأنها تهوى أيضاً التربة الرملية، فإن ساحات لعب الأطفال المشمسة تعدّ من بين الأماكن المفضلة لديها.

وقد جربت ميونيخ لسنوات عدة طرقاً غير كيميائية للسيطرة على النمل في أكثر من 70 مركزاً للرعاية النهارية للأطفال و60 ساحة لعب، ولم تنجح في ذلك.

وأخيراً، تحوَّل مكافحو النمل لمساحيق كيميائية طاردة لهذه الحشرات، وهو الأمر الذي أدى إلى تطهير ما يقرب من 80 في المائة من المناطق المستهدفة، لكن النمل عاد بعد ثلاث سنوات.


وخلص أحد الخبراء إلى أنه "مهما كانت المستحضرات أو الإجراءات الرامية للسيطرة على النمل في المساحات الخضراء العامة، فإن القضاء بشكل كامل على هذا الغزو لن يتم تحقيقه أبداً". 






شاهد تغطية مؤتمر أبل مترجم للعربية للإعلان عن هاتفها الجديد


خلال أقل من ساعة في تمام الساعة 8 مساءا بتوقيت المملكة سوف يبدأ مؤتمر أبل للإعلان عن المنتجات الجديدة ، وهذه التغطية المباشرة ستكون مترجمة للغة العربية .
فيديو






فيديو: سيجارة مشتعلة تفجر سيارة وجبات سريعة


تسبب عقب سيجارة ألقاه مدخن في موقف سيارات في انفجار سيارة لبيع “ساندوتشات البرجر”، في مقاطعة ساسكس، جنوب إنجلترا، بعدما تسرب غاز من السيارة واشتعل. وقالت مصادر إعلامية إن الانفجار وقع فجر يوم الخميس، 29 أغسطس الماضي، في موقف مخصص لسيارات مصنع “كيه دي” لمنتجات اللحوم، بمدينة “إيستبورن” في مقاطعة شرق “ساسكس”، جنوب إنجلترا، وسجلت كاميرا الدائرة التلفزيونية – بالموقف – مشهد عامل بالمصنع وهو يلقي “عقب سيجارة” من سيارة متوقفة، وبعدها بثوان وقع “الانفجار”.

وحسب المصادر، فإن السيارة التي وقع فيها “الانفجار” مملوكة لسيدة بريطانية، ويسمح لها صاحب “الموقف” بأن تركن سيارتها يومياً، وتستقلها كل صباح؛ لبيع “ساندوتشات البرجر”. ورغم أن الحادث دمر السيارة تماماً، حيث تطايرت شظايا، وزجاج السيارة في كل مكان، فإن أحداً لم يصب في الحادث. ونقلت “الصحيفة” عن كيفن ديلفز، 51 عاماً، صاحب المصنع والموقف، قوله: “كنت في المكان في الخامسة صباحاً، استعداداً ليوم العمل، وفي الخامسة و45 دقيقة وقع “الانفجار”، وخرجنا بسرعة، وتمكنا من إغلاق مصدر الغاز، الذي كان لا يزال ينبعث”.
فيديو





فيديو: رجل تفاجئ ب ثعبان في حمام ستاربكس

توجه رجل Bruce Ahlswede إلى أحد حمامات ستاربكس في سان أنطونيو في تكساس San Antonio, Texas وفوجىء بثعبان على حافة المرحاض ، واعتقد للوهلة الأولى أنها ليست حقيقية ، وقد التقط صورة للحية الغير سامة حتى يكون هناك دليل ، وعندما أخبر الموظفين اعتقدوا أنه يمزح .

فيديو
YouTube Link





فيديو: منزل كامل مبني تحت الأرض


تقرير لقناة CNN الامريكية يتحدث عن منزل كامل يكمن تحت الارض
فيديو
YouTube Link






فيديو وصور - أغرب نوع جبن في العالم

1

في ايطاليا، هناك حملة للحصول على ترخيص من الاتحاد الأوروبي لبيع نوع معين من الجبن، جبنة كازو مارزو، تشتهر به سردينيا. الفريد في هذا الجبن ليس فقط أنه قريب من التعفن بل إنه ينتج عن طريق يرقات البعوض الحية. هذا الجبن من أشهر الأنواع في صقلية وغير متوفر في الأسواق. والسبب أنها غير مرخصة من قبل الاتحاد الأوروبي بسبب معايير النظافة كون هذه الجبنة المصنوعة من حليب الغنم والقريبة من التعفن تنتج عن طريق يرقات البعوض الحية. 

فيديو






بورش تكشف عن سيارتها الرياضية الهجينة 918 سبايدر بمعرض فرانكفورت


كشفت الشركة الألمانية (بورش) وبعد طول انتظار عن النسخة الإنتاجية من سيارتها الرياضية الهجينة (بورش 918 سبايدر) خلال فعاليات معرض فرانكفورت المقامة حالياً. ومرت هذه النسخة الإنتاجية بالعديد من النسخة الاختبارية قبل أن تظهر لتكون خليفة لطراز (بورش كاريرا GT) وليتم إنتاجها بعدد محدود مقرر بـ 918 نسخة فقط لتنافس كل من السيارة البريطانية (ماكلارين P1) والسيارة الإيطالية (فيراري لافيراري).





فيديو






بالصور: "لامبورجيني" تطلق أسرع "جلاردو" على الإطلاق

في الوقت الذي يتابع فيه عشاق السيارات فاعليات المعرض الأكبر في العالم في مدينة فرانكفورت الألمانية، يتبارى مديرو الشركات الكبرى في تقديم أحدث طرازاتهم.


وتهيأت "لامبورجيني" من أجل تقديم شيء مميز يتمثل في أسرع "جلاردو" على الإطلاق "Gallardo LP 570-4 Squadra Corse".


وكما هو الحال في سيارة "جلاردو سبور توريفو"، فإن "جاردو سكوادرا كورس" سيكون لديها محرك V10 سعة 5.2 لتر بقوة 570 حصانا، ولدى السيارة ناقل حركة من ست سرعات، ويمكنها بلوغ 62 ميلا/ ساعة خلال 3.4 ثانية، وسرعتها القوية 199 ميلا/ساعة.


ونوهت "لامبورجيني" إلى أن سعر "يكوادرا كورس" سيبلغ 191.1 ألف يورو "حوالي 253.3 ألف دولار"، هذا فضلا عن الضرائب، وسيكون إنتاجها محدودا.




--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.