الخميس، 8 مايو 2014

الإخبارية اليومية `



خادم الحرمين: مواقع التواصل لم تكن يوماً مصدر خوف.. ووفرنا لها بنية قوية رفعت نسبة مستخدميها


أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أن المملكة واكبت انتشار وسائل التواصل الاجتماعي بتوفير بنية قوية لها، مشددا على أن انتشار تلك الوسائل لم يكن يوما مصدر خوف، أو أن تكون المملكة بعيدة عنها.

وقال خادم الحرمين في كلمة ألقاها نيابة عنه وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجه في افتتاح القمة الآسيوية للإعلام أمس (الثلاثاء): "عندما انتشرت وسائل التواصل الاجتماعي بدأت تأخذ جزءًا كبيرًا من الساحة الإعلامية لم نكن بعيدين عنها ولا خائفين منها، بل وفرت الدولة لها بنية قوية وارتفعت نسبة مستخدميها ووضعت الدولة لها تنظيما يضمن مساهمتها في التعليم والثقافة وتكون ملتقى لتبادل الآراء المفيدة بالحكمة والعقل".

ونوه إلى أن الملك المؤسس الملك عبدالعزيز أدرك قبل ما يزيد على مائة عام أن رجال الإعلام وحملة الكلمة شركاء في مسيرة التحول والتحديث، بيدهم مفاتيح مؤثرة يمكن أن تساهم بشكل قوي في سرعة تقبل المجتمع لمشروعه الحضاري والتنموي للتحديث، فدعم - رحمه الله - النشاط الإعلامي في وقت مبكر رغم شح الموارد بذلك الوقت".

وحذر - حفظه الله - من أن دول العالم "تتعرض لمؤثرات ثقافية خارجية تهز قيمها الدينية والإنسانية بتشويه نقائها وتضعف منظومتها الأخلاقية بتسويق أعمال غير مسؤولة"، مطالبا القمة بالسعي ليكون المنتج الإعلامي رسول محبة وخير يحترم القيم الدينية ويقوي سياج المنظومة الأخلاقية.





ترأس الاجتماع الـ31 وإعادة الهيكلة التنظيمية .. وزير الثقافة والإعلام 
تفعيل مشاركة الأردن والمغرب في إذاعة وتلفزيون الخليج

08/05/2014 - 5:09 ص
علي فقندش (جدة)

أوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن من الإضافات الجديدة لجهاز تلفزيون الخليج هو تفعيل مشاركة الأردن والمغرب في بعض أنشطة وبرامج دول مجلس التعاون الخليجي، كتأكيد على التعاون الذي أقره قادة دول المجلس بهذا الخصوص؛ منها الثقافة والإعلام وتبادل الخبرات والتعاون بفاعلية أكبر.
وترأس الوزير خوجة، أمس، في جدة، الاجتماع الـ31 لجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج الذي ناقش عدة مستجدات إعلامية، حيث أوضح لـ«عكاظ» مدير عام الجهاز الدكتور عبدالله أبو راس تحديد موعد افتتاح وتدشين المبنى الجديد الجهاز الذي انتهى من تشييده في الرياض، إعادة هيكلة الجهاز والهيكلة التنظيمية له، وتحديد شكل التعاون لدول المجلس مع المغرب والأردن، مبينا أنه يتم الآن بعض الصياغات التي ستحدد خيوط التعاون مع الدولتين فيما يخص الجهاز ومؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربية، وتم إقرار الكثير من البرامج في الدورة المالية الجديدة للجهاز فيما يخص الأبحاث والتدريب والدراسات، واكتشاف الموهوبين في المجالات ذات الاختصاص.
حضر الاجتماع عدد من مسؤولي الإذاعة والتلفزيون بالهيئات الأعضاء في الجهاز، منهم: الدكتور عبدالله الجاسر (نائب وزير الثقافة والإعلام ونائب رئيس مجلس إدارة الجهاز)، عبدالرحمن الهزاع (رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون)، الدكتور أحمد الضبيبان (مدير إدارة الأخبار بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي)، حسن الريس (مدير مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك)، الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني (الرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر للإعلام)، الشيخ عبدالعزيز بن ثاني آل ثاني (مدير تلفزيون قطر)، علي إسحاق (مدير المؤسسة اليمنية العامة للإذاعة والتلفزيون)، أحمد الذهباني (الملحق الإعلامي اليمني في المملكة)، ناصر السيباني (نائب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون في عمان)، محمد البلوشي (مدير إذاعة عمان)، محمد عبدالمحسن العواش (وكيل وزارة الإعلام المساعد للخدمات الإعلامية في الكويت)، مجري القحطاني (نائب رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون لشؤون الإذاعة)، بسام الذوادي (القائم بمدير الإذاعة والتلفزيون في البحرين)، عبدالله الجنيبي (المستشار في المجلس الوطني للإعلام في الإمارات)، والدكتور عبدالله أبو راس (مدير جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج).





وضع استراتيجية جديدة وأكد الاستعانة بالدفاع الجوي بجانب أرامكو لتجهيز المجمع الطبي
فقيه: لا يزال الوقت مبكرا للحديث عن التوصل للقاح كورونا

حسين هزازي، عادل بابكير (جدة)

قال وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه إن الوقت لا يزال مبكرا للحديث عن التوصل إلى لقاح لفيروس كورونا، مشيرا إلى أن 6 خبراء عالميين وأساتذة من جامعات دولية من الدنمارك وسويسرا وفرنسا زاروا الرياض وجدة بغرض التشاور في الكثير من القضايا وكيفية التعامل مع أصل هذا الفايروس، وعقدوا اجتماعا كبيرا وعرضوا فيه كافة النتائج، وتم الأخذ بآرائهم، وتفعيل كافة التوصيات التي انتهوا إليها.
وبين أن الوزارة استعانت بشركة أرامكو للإشراف على تجهيز مجمع الملك عبدالله الطبي شمال جدة، وكذلك بفريق من الدفاع الجوي، وجهات أخرى للتعاون حسب الإمكانيات، حيث سيتم توسعة الطاقة الاستيعابية للمجمع بشكل سريع وبدقة وجودة عالية لضمان استيعابها للاحتياجات المستقبلية.
وأضاف فقيه، عقب اجتماعه مع الإدارة الجديدة في مستشفى الملك فهد العام، إنه سبق أن ذكر أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين بأن لا ندخر جهدا أو أي إجراءات لتوفير كافة الإمكانيات البشرية والكوادر الصحية في التعامل مع هذا التحدي، مشيرا إلى أن المستشفى به حاليا 21 حالة تتلقى العلاج من كورونا، وبقية الحالات تم شفاؤها.
وأوضح أن «وزارة الصحة أضافت ثلاث قيادات جديدة في مستشفى الملك فهد»، مضيفا أن «هذا الاجتماع الذي حضره مدير عام الشؤون الصحية في منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالسلام ولي، ومدير الشؤون الصحية في محافظة جدة الدكتور سامي باداوود، ووكيل الوزارة للإمداد؛ من أجل التشاور عن الإضافات الجديدة والاحتياجات الأخرى التي يجب تمكينها للفريق الجديد للتعامل مع هذا التحدي بالسرعة والدقة المطلوبة».
من جهة أخرى، علمت «عكاظ» أن وزير الصحة المكلف المهندس عادل محمد فقيه، سيعقد اجتماعا مطلع الأسبوع المقبل مع قيادات الصحة بمنطقة مكة المكرمة، لحثهم على بذل أقصى الجهود للحد من انتشار فايروس كورونا، وذلك تبعا لسلسلة الاجتماعات التي عقدها فقيه في الفترة الماضية لبحث وضع خطط واستراتيجيات لمحاربة الفايروس المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط.
وذكر مصدر لـ«عكاظ» أن خبراء الدول الأجنبية الذين قدموا إلى المملكة لبحث سبل محاربة الفايروس وإجراء الأبحاث اللازمة مازالوا يتنقلون بين جدة والرياض والمنطقة الشرقية وفقا لخطة زمنية محددة لمعالجة الوضع، حيث أن هذه المناطق استحوذت على النصيب الأكبر من عدد الإصابات بالفايروس.





"الطيران المدني": سعودة كافة وظائف "مساعدي طيار" بالخطوط السعودية


أكَّد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة الخطوط السعودية، الأمير فهد بن عبد الله سعودة كافة وظائف "مساعدي طيار" في الخطوط السعودية.

وقال إن "السعودية" تعمل على تدريب أكبر عدد من المساعدين السعوديين لتغطية الاحتياجات اللازمة لتشغيل الأسطول الجديد خلال المرحلة المقبلة، وفقاً لأحدث المعايير العالمية، وذلك حسب صحيفة "الجزيرة".

وأضاف في تصريح عقب رعايته حفلا نظمته الخطوط السعودية لتكريم المتقاعدين والمتميزين والخريجين في قطاع العمليات الجوية، أن تدريب الطيارين السعوديين سيستمر، وقد تتم الاستعانة ببعض الطيارين الأجانب بنسب قليلة جداً، وذلك للإيفاء بمتطلبات تشغيل الأسطول والتوسع في شبكة الرحلات.





آل الشيخ لـالوطن : عضوية المرأة في الهيئة.. "أمنيتي"

أمير حائل ورئيس الهيئة لدى تدشين مبنى الفرع الجديد للهيئة بالمنطقة (الوطن)

حائل: فريح الرمالي 2014-05-08 12:25 AM 


لم يخف الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، أمنيته في دخول المرأة إلى الجهاز الذي يترأسه، مؤكدا الحاجة لعملها في الميدان.
وقال في تصريحه إلى"الوطن": إن الاستفادة من خدمات النساء في الهيئة قيد الدراسة، على الرغم من أن البعض يرفض هذا الأمر.
وأضاف عقب حضوره حفل تدشين دورات "تفعيل دور عضو الهيئة في تعزيز الأمن الفكري"، في منطقة حائل برعاية أمير المنطقة سعود بن عبدالمحسن "أتمنى ما دمت على رأس هذا الجهاز أن أرى المرأة تعمل فيه، لتقوم بالشعيرة على مثيلاتها من النساء، ودعوة وإرشاد بنات الوطن في المدارس والجامعات والأسواق، إذ إن تجمعات النساء لا تخترق إلا من قبل نساء".

أكد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ أن الحاجة قائمة لدخول النساء إلى جهاز الهيئة والعمل في الميدان. وقال في تصريح لـ "الوطن" إن الموضوع قيد الدراسة، مشددا على أن الحاجة قائمة لعمل النساء في الهيئة، وقد لا تجوز هذه العبارة لبعض الناس. وأضاف: أتمنى مادمت على رأس هذا الجهاز أن أرى المرأة تعمل في هذا الجهاز، لتقوم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، على مثيلاتها من النساء، والدعوة والإرشاد لبنات الوطن في المدارس والجامعات والأسواق، ولابد من اختراق تجمعات النساء بالنساء.
جاء ذلك عقب حضوره حفل تدشين دورات "تفعيل دور عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في تعزيز الأمن الفكري"، التي أقيمت في منطقة حائل برعاية أمير المنطقة الأمير سعود بن عبدالمحسن. وأضاف آل الشيخ أن التوسع في افتتاح المراكز يرجع إلى إدارة الفروع بالمنطقة، منوها إلى أنه متى ما رفع بذلك، وأيدناه يتم الرفع به لوزارة المالية لاعتماده.
وعن استخدام أعضاء الهيئة لمواقع التواصل الاجتماعي، أكد آل الشيخ أنه يحق لأفراد الهيئة ذلك، وهذا أمر يخصهم.
إلى ذلك، لم ينف الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تصحيح أفكار بعض أفراد الهيئة الخاضعين لدورات الأمن الفكري. وذكر أن الأمن الفكري هو الأمن الأساس لتحقيق الأمن العام بمفهومه المعروف للجميع، وتحصين الفكر من خلال العلم الشرعي، ليحقق مكاسب عظيمة، وذلك بتحصين الفكر وتحصين النشء من الوقوع في الفتن من خلال إيجاد أو إثارة الشبهات التي يثيرها أعداء الإسلام والمسلمين على هذا البلد الأمين. وأضاف آل الشيخ: أجد في هذا الزمان وفي هذه الأيام بالذات الفتن التي تحيط بهذه البلاد مما يوجب علينا أن نحافظ على أمننا واستقرارنا من خلال أداء الواجب المناط بنا في الدفاع عن مقدسات الوطن، ومن خلال التمسك بالكتاب والسنة والالتفاف حول ولاة الأمر، والسمع لعلمائنا الربانيين.
وفي سياق آخر، قدم الرئيس العام للهيئة التهنئة لجميع المواطنين على الإنجاز الأمني الذي كشفت عنه وزارة الداخلية أول من أمس، مشيدا بما يبذله وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف من جهود في الحفاظ على أمن الوطن واستقراره، والدفاع عن هذا الدين. وقال إن هذا الوطن مستهدف من أعدائه، ولكن بفضل الله ثم بفضل قادة هذه البلاد والرجال المخلصين سيتم قطع دابر كل من يتربص بأمننا واستقرارنا.
يذكر أن أمير حائل ورئيس الهيئة دشنا مبنى الفرع الجديد للهيئة في المنطقة أمس.





«الخارجية» تصدر بياناً حول السفر لدول الاتحاد الأوربي



الرياض – الوئام :


دعت وزارة الخارجية في بيان لها اليوم الأربعاء المواطنين عازمي السفر إلى أكثر من دولة من الدول الأوربية الخاضعة لاتفاقية شينغن «دول الاتحاد الأوربي»، إلى طلب الحصول على تأشيرة شينغن من سفارة الدولة التي سيمضي بها المسافر أطول فترة إقامة.
كانت مندوبية الاتحاد الأوربي في دول الخليج قد أوضحت ضوابط إصدار هذه التأشيرة على موقعها الإلكتروني قائلة: «إذا كنت تنوي زيارة دولة واحدة فقط من الدول الأعضاء في منطقة شينغن، فيجب تقديم الطلب إلى السفارة أو القنصلية لهذه الدولة العضو، أما إذا كنت تنوي زيارة عدة دول في منطقة شينغن، فيجب تقديم طلب الحصول على التأشيرة في سفارة أو قنصلية البلد الذي تقصده بصفة رئيسية، أما إذا كنت تنوي زيارة عدة دول في منطقة شينغن، ولم يكن لديك وجهة رئيسية، فيجب تقديم الطلب لسفارة أو قنصلية البلد الذي سيكون هو النقطة الأولى للدخول للمنطقة».
كما أوضح بيان وزارة الخارجية اليوم المقصود بـ«البلد الذي تقصده بصفة رئيسية»؛ أي الذي سيكون الأطول إقامة للمسافر من غيره من الدول.






فقيه: لا فرق بين بيع «التأشيرات» وتجارة «البشر»
08/05/2014 - 5:07 ص
عبدالرحمن المصباحي (جدة)

كشف وزير العمل عادل فقيه أنه تم التنسيق بين وزارته ووزارة الداخلية لمعاقبة رجال الأعمال والتجار، الذين يقومون باستقدام العمال وتركهم بدون أي عمل حقيقي على أرض الواقع.
وقال فقيه إنه ستتم معاقبة هؤلاء بالسجن وليس بالعقوبات المالية وذلك لأنه سيتم تصنيف نشاط هؤلاء التجار في المستقبل كإتجار بالبشر نظير عملهم هذا، مبينا أنه سيتم تفعيل دور شركات الاستقدام والتأجير للمنشآت الصغيرة جدا والعمالة الخاصة، جاء هذا خلال التقاء الوزير برجال الأعمال في حوار مفتوح مؤخرا في غرفة جدة.
وحددت وزارة العمل 37 نشاطا في تجارة التجزئة، تكون آلية تقدير عدد القوى العاملة بها بحسب مساحتها؛ وذلك بمنح التأشيرات على حسب مساحتها أو نوعية نشاطها. وفيما يختص بآلية تقليص منح التأشيرات فقد حددت الوزارة بعض قطاعات تجارة التجزئة التي تمنحها فقط تأشيرة واحدة أو تأشيرتين، وفيما يختص بالقطاعات التي تمنحها تأشيرة واحدة هي: محال بيع الأحذية، بيع المفاتيح، بيع الفحم والحطب وتمنح تأشيرة إضافية إذا كان للمنشأة شاحنة أو بيك آب، محال بيع الطيور والحيوانات الأليفة، المشاتل الزراعية، محال طحن الحبوب، الأكشاك في المجمعات التجارية، محال إصلاح الأحذية، محال بيع الدواجن الحية والمبردة، أسواق بيع الأغنام (حظيرة أغنام) وتمنح تأشيرة إضافية إذا كان لدى المنشأة سيارة نقل أو شاحنة مسجلة باسم الكيان، زينة السيارات وتضاف إليها تأشيرة إضافية إذا كانت في مدينة فئة (أ) ومساحة المحل 100 متر مربع، محال بيع لوازم الخياطة، محال بيع الخيام وفي حالة وجود قسم تفصيل مرخص فيحدد عدد التأشيرات وفق نشاط خياطة الخيم.





العمل توقف نقل الكفالة يدوياً اعتباراً من اليوم

أوقفت وزارة العمل ابتداءً من اليوم الخميس، تقديم خدمة نقل كفالة العمالة يدوياً في جميع مكاتبها الـ36 الموزعة في مناطق المملكة، حيث سحبت أمس كافة صلاحيات هذه الخدمة من موظفيها العاملين بهذه المكاتب، ولم يعد من الممكن إنجاز إجراءات نقل الكفالة إلا من عن طريق الخدمة الإلكترونية.

من جانب آخر، قال نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني، وفقاً لصحيفة "الوطن"، إن رفع كلفة العامل الوافد تهدف إلى تقليص أعداد الوافدين بالمملكة، كون انخفاض كلفة العمالة في السابق تسبب في زيادة أعدادها، لافتاً إلى أن الوزارة منحت تراخيص لـ16 شركة استقدام، وذلك لمحاربة التواجد العشوائي للعمالة الوافدة.






الأحمري: أزمة مفتعلة وراء ارتفاع الإيجارات
100%
.. ومشاريع «الإسكان» كفيلة بخفضها


رحيل العمالة المخالفة عزز العرض على طلب تأجير المساكن (الشرق)
٢٠١٤/٥/٨ - العدد ٨٨٦

توقع رئيس لجنة التنمية العقارية في الغرفة التجارية بجدة عبدالله الأحمري، أن يشهد القطاع تراجعاً في الإيجارات خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى ارتفاعها في كثير من الأحياء والمناطق، بنسبة وصلت في بعض الأحيان إلى 100%، مؤكداً أن هذا ليس بسبب شح في المساكن، ولكن بسبب أزمة مفتعلة من أصحاب العقارات، الذين رأوا أن الأحياء البعيدة والمخططات الخارجة عن النطاق العمراني، وقعت فيها مضاربات عقارية من بعض الدخلاء على السوق العقارية، ساعدت على ارتفاع الإيجارات، ما أثر سلباً على العقارات داخل النطاق العمراني. وكانت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أعلنت ارتفاع نسبة الإيجارات خلال السنوات السبع الماضية إلى 73.5%.
وأضاف الأحمري «بعض أصحاب الأملاك القديمة واكبوا زيادة الإيجارات، وقاموا بإخراج المستأجرين القدامى وتسكين مستأجرين جدد بإيجارات أعلى، وهذا ما أثر على سوق المساكن وعلى المواطنين أصحاب الدخل المحدود». ويرى الأحمري أن التصحيح في القطاع العقاري قادم لا محالة، وقال «العمالة التي خرجت من السعودية في عمليات التصحيح، وخاصة من الأحياء القديمة، تركوا وراءهم وحدات سكنية كثيرة، ستؤدي إلى تراجع الإيجارات بعد زيادة العرض على الطلب، يضاف إلى ذلك أننا نعول على مشاريع وزارة الإسكان في إحداث موجات تصحيحية في القطاع، وخفض القيمة الإيجارية، هذا بجانب دخول العمائر المعدة للبيع وشقق التمليك في قائمة التأجير». ودعا الأحمري وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى أن تعتمد التمدد الرأسي في الأحياء الحديثة، خاصة في المناطق التي تشهد إقبالاً، حتى يكون هناك فائض في الوحدات السكنية.





وزير التجارة يقرر وغرفة مكة تغضب
رئيس غرفة مكة: قرار وزير التجارة في حاجة إلى دراسة.. ونائبه: القرار «خاطئ»

٢٠١٤/٥/٨ - العدد ٨٨٦
انتقد رئيس الغرفة التجارية الصناعية في مكة ماهر جمال قرار وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة بعدم جواز انتخاب أو تعيين عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية الذي أمضى في عضوية مجلس الإدارة دورتين متتاليتين لدورة أخرى دون انقطاع. وأكد لـ «الشرق» أن انتخابات الغرف فرصة لاختيار من يمثل التجار وهم أحق بالتفكير في تطوير الآليات مع وزارة التجارة، مذكرًا وزير التجارة بأن عمل مجالس الإدارة «عمل تطوعي».

ماهر جمال

وقال جمال إن القرار بحاجة إلى دراسة أكثر من قبل قطاعات الأعمال التي يمثلها التجار، وشدد على إتاحة الفرصة لهم لمناقشة الأفكار والخروج بنتائج مشتركة مبينًا أن هناك أمورا أخرى تحتاج إلى مراجعة كنسبة الانتخاب والتعيين وعدد الأصوات التي يمكن للمنتسب اختيارها للمنتخبين، مطالبًا بإتاحة المجال للقطاع الخاص من غرف تجارية ورجال أعمال للمشاركة في تطوير الآليات، مبينًا أنه من الأولى اتخاذ قرار عدم استمرارية الرئيس لأكثر من دورتين، بعد التشاور وأخذ رأي منسوبي الغرف التجارية، مرجحًا احتمال تأثر أداء الغرف والتعرض للعزوف ممن لديه مقدرة على خدمة المجالس، منوهًا إلى أن بعض الغرف تأثرت بعد تعديلات سابقة لأنظمة الانتخاب. من جانبه وصف نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة محمد عبدالصمد القرشي القرار «بالخاطئ» ومحجم لدور التجار التطوعي الذي يتم بمحض إرادتهم ممن يمنحونهم أصواتهم في الانتخابات، داعيًا وزارة التجارة إلى اقتصار عملها على الإشراف دون التدخل في وضع تشريعات ستجعل قطاع الغرف يشهد عزوفا من قبل التجار للعمل فيه، وطالب الوزير بتحديد مدد الدورات، في القطاع الحكومي بعيداً عن الغرف التجارية. وأضاف كان يجب تحديد الأعمار عند سن 65 وعده عمراً مانعا لترشح العضو للانتخابات، مطالبًا بإعادة الأمور إلى أصولها، بأن تعود الوزارة لممارسة عملها الإشرافي، مبينًا أنه من المفترض أخذ رأي مجلس الغرف مع جميع الغرف التجارية قبل إصدار هذا القرار، حتى لا يتسبب في تحجيم دور التجار والصناع.
وبدوره اعتبر عضو مجلس الإدارة هشام كعكي قرار الوزير قرارا قويا وأرجع ذلك لإتاحة الفرصة لدماء شابة وخدمة قطاعي التجارة والصناعة، مشددًا على ضرورة إنشاء مجلس خبراء استشاري يضم الخبراء مع أصحاب التجارب في المجالس السابقة لمساندة مجلس الإدارة الجديد، وضمان انتقال الخبرات من مجلس لآخر، فيما وصف عضو مجلس الإدارة زياد فارسي القرار بالقرار الذي «طال انتظاره»، مشددًا على وجوب وضع معايير وشروط للترشح لانتخابات مجالس الإدارة خلاف المعمول بها حاليا.

لما السليمان

من جانبها أوضحت عضو مجلس إدارة غرفة جدة لما السليمان أن إيجابيات القرار أكثر من سلبياته وذلك لإعطاء الفرصة للآخرين للمشاركة وأضافت المجتمع يوجد به أشخاص متميزون ومؤهلون ولديهم القدرة على المشاركة متى ما أعطيت لهم الفرصة. وقالت السليمان الخبرات لن تنقطع ومن الضروري مشاركتها وأشارت إلى أن ثماني سنوات تكفي العضو لخدمة مجتمع الأعمال وشددت على ضرورة التنويع.



محي الدين حكمي

محيي الدين حكمي مساعد أمين غرفة جدة قال أعتقد أن القرار يفسح المجال لآخرين ويعطي فرصا لأفكار جديدة للدخول لمجالس الغرف بشكل عام وقد تنشأ من خلاله رؤية جديدة للغرف.
الدكتور مطلق الحازمي مدير قطاع الأعمال واللجان السابق بغرفة جدة قال إن القرار فرصة لإتاحة المجال للآخرين لخدمة الغرفة ومنتسبيها بعيدا عن الاحتكار والتكتلات وهذا القرار فرصة ودافع للشباب لخدمة منشآت المجتمع المدني وأضاف الحازمي الخبرات مكتسبة وتأتي بالممارسة ومن الممكن الاستعانة ببعض الخبرات في اللجان وجلب مستشارين لخدمة منتسبي الغرف.

آيلا الشدوي

من جانبها قالت عضو مجلس شابات الأعمال في الدورة السابقة للغرفة التجارية والصناعية بالمنطقة الشرقية آيلا الشدوي، إننا نمر الآن بمرحلة تعديل قوانين من عمل وغيره، وتقلب كبير في السوق، مما يجعلني مطمئنة أكثر لوجود بعض رجال الأعمال الذين لهم باع طويل في مجال الأعمال وخبرة في التأقلم مع التغيير، وبالتأكيد نحتاج إلى تجديد الدماء، ولكن في نفس الوقت، نحتاج إلى مساندة من مروا بنفس هذه التجارب التي نمر بها الآن مرات ومرات، شخصياً كنت أفضل تحديد حد أدنى في المجلس من الأعضاء الجدد بدلاً من منع القدامى تماماً.





"أكاديمي": لا زكاة على "النفط".. وقول "كشك" مردود
النافع يؤكد أن استحصال الأموال لبعض الجهات "رسوم" وليست "ضريبة"

النافع خلال إلقائه المحاضرة بالقصيم (الوطن)

بريدة: موسى العجلان 2014-05-08 12:45 AM 

رد عضو هيئة التدريس في كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة القصيم الدكتور فهد بن سليمان النافع الشبهة من قول الشيخ عبد الحميد كشك حول وجوب إخراج الخُمس من الزكاة على النفط في الدول الخليجية، والتي يسميها كشك "دول البترول"، بتأكيده على أن النفط من "الرِّكاز" الذي لا زكاة عليه، لانتفاء شرط "المُلك التام" الذي يوجب إخراج الزكاة، بالإضافة إلى أن النفط مُلك لدولة وليس لأشخاص.
وتساءل الدكتور النافع في محاضرته التي ألقاها بمقر نادي القصيم الأدبي بعنوان "الزكاة وأثرها الاقتصادي" مساء أول من أمس بمدينة بريدة، عن الهدف من تحديد "السعودية" ودول الخليج في الرسائل التي وجهها كشك في خطبه، لبحث حلول الفقر في الدول الإسلامية، مع أن النفط ليس حكراً على المملكة أو دول الخليج؟
وأضاف النافع أنه ومع كون الأمر لا يوجب دفع الزكاة على النفط؛ إلا أن المملكة تدرك مهامها وواجباتها تجاه الشعوب العربية والإسلامية وحتى الصديقة، فلها مواقفها وبصماتها الداعمة، التي من خلالها تسعى إلى تحقيق الأمن والاطمئنان الغذائي والمالي. في حين أكد النافع على أن الزكاة على الأراضي واجبة، مضيفاً أن الدولة لو طبقت الزكاة على الأراضي لتلاشت مشكلة ارتفاع الأسعار حولها، ولتقلصت إشكالات الشح في الأراضي السكنية للمواطنين، معاتباً في هذا الخصوص أئمة المساجد وخطباء الجُمع الذين لم يوظفوا منابرهم للحديث حول خطورة "احتكار الأراضي".
وحول حقيقة ما يسميه البعض "بالضريبة" والتي تدفع لعدد من الوزارات والجهات الحكومية الخدمية كالبلديات والجوازات والمرور وغيرها فقد أكد النافع أن الأموال التي تُستحصل لتلك الجهات لا تمت للضريبة بصلة، لأنها رسوم لخدمات مقدمة يستفيد منها الجميع.
وقد تناول الدكتور فهد النافع خلال المحاضرة التعريف بالزكاة، وطرق صرفها، والإشكالات التي قد تعترض التمييز بينها وبين النظام الضريبي، مبيناً أن الزكاة تتحقق بنظام نسبي وليس تصاعدي كما هي الضريبة، بالإضافة إلى أن الزكاة تساهم في تشجيع التنمية الاقتصادية ودعمها للمجتمع، على عكس النظام الضريبي الذي يشجع على الاكتناز والتفاوت الطبقي الحاد.





ضمن مشروع الملك عبدالله لتطوير القضاء

بدء تطبيق "نظام البصمة" للنساء بمحاكم مكة وجدة والطائف

ياسر العتيبي- سبق- الطائف:
بدأت وزارة العدل، ممثلة بفروعها في منطقة مكة المكرمة وجدة والطائف، مطلع هذا الأسبوع، تطبيق النظام الجديد الذي يسمح باستخدام البصمة الإلكترونية للنساء لإثبات شخصيتهن، بدلاً من إحضار شهود ومعرفين في المحاكم وكتابات العدل، وربطها بمركز المعلومات التابعة لوزارة الداخلية، وذلك ضمن إنجازات مشروع الملك عبدالله لتطوير القضاء.

وكان مصدر في وزارة العدل قد أوضح أن التأكد من بصمة المرأة في المحاكم وكتابات العدل، فقط للنساء اللاتي يحملن بطاقة الأحوال الشخصية أو الإقامة للمقيمات، أما المرأة التي لا تملك بطاقة شخصية فعليها إحضار معرفين وشهود سواء للمحكمة أو كتابة العدل. 





في جوازات جدة والعاصمة المقدسة وحائل
طباعة وتسليم جوازات السفر عن طريق(ابشر)



A+ A A-
أوضحت المديرية العامة للجوازات انه تم إضافة إدارات جوازات كلاً من (جدة والعاصمة المقدسة وحائل) كمواقع يمكن للمستفيد عن طريقها استلام جواز السفر السعودي الذي تم إصداره عن طريق خدماتها الإلكترونية(أبشر).

وأوضح المتحدث الرسمى للمديرية العامة للجوازات المقدم أحمد بن فهد اللحيدان أن الجوازات سبق وأن أعلنت عن خطتها في إضافة مواقع لطباعة وتسليم جوازات السفر المنجزة عبر (أبشر) وذلك بعد أن دشنت خدمة إصدار جواز السفر السعودي عبر خدماتها الالكترونية (أبشر) , حيث بدأت في المرحلة الأولى في طباعة و تسليم جواز السفر عبر إدارة جوازات منطقة الرياض وبعد أن أكتملت الإجراءات المنظمة لهذه الخدمة في كل من جوازات (جدة والعاصمة المقدسة وحائل) تم إضافتها إلى المواقع التى يمكن للمستفيد من إستلام جواز سفره منها.

وأكد اللحيدان أن الجوازات تحرص على خدمة المواطنين بكل يسر وسهوله و التسهيل عليهم في إنهاء إجراءاتهم عن طريق خدماتها الإلكترونية (أبشر) وأن الأيام القادمة سوف تشهد إضافة عدد آخر من المواقع الى قائمة إختيار موقع تسليم الجواز.

ودعت المديرية العامة للجوازت المواطنين والمواطنات إلى الإستفادة من خدماتها الإلكترونية (أبشر) والتى تمكنهم من إنهاء معظم خدمات الجوازات إلكترونياً .





في قاعة الخزامي للمناسبات والمؤتمرات بعد صلاة العصر
مزاد علنيّ لبيع (106) قطع بمخطط الشلالة بالرياض في الـ(30) من رجب




أعلنت وزارة التجارة والصناعة -في تغريدة، عبر حسابها الرسمي بـ”تويتر”- أن لجنة المساهمات العقارية، تقيم مزاداً علنياً لبيع (106) قطع، في مخطط مساهمة شلالة في الرياض، في الـ(30) من رجب الجاري، وذلك في قاعة الخزامي للمناسبات والمؤتمرات، بعد صلاة العصر مباشرة.






التحقيق مع 2481 متهمًا بالرشوة والاختلاس والتزييف واستغلال النفوذ
«هيئة الرقابة»: بينهم1611 سعوديا و870 أجنبيا
جابر المالكي - الرياض
الخميس 08/05/2014


تحقق هيئة الرقابة والتحقيق مع 2481 متهمًا بالرشوة والاختلاس واستغلال النفوذ والتزوير وتزييف العملة بينهم 1611 سعوديًا و870 أجنبيًا، في إطار 2305 قضايا جنائية وردت إليها خلال العام الماضي، أنجزت منها 2194.
وقالت «الهيئة» إنه ورد إليها 2305 قضايا أنجز منها 2194 قضية، وصنفت القضايا حسب الأهمية، وتمثلت في التزوير والتي اشتملت على تزوير محررات رسمية وعرفية، وأوراق مصرفية، وقد بلغت 1096 قضية، متهم فيها 1405 بينهم 900 سعودي، و505 أجانب.
أمّا قضايا الرشوة فاشتملت على رشوة طلب، وعرض، ورجاء، وواسطة، ومقاومة رجل أمن، والاعتداء على موظف عام، واستخدام القوة والعنف بحق موظف عام، وبلغت 516 قضية، اتهم فيها 711، عدد السعوديين 540، والأجانب 171 متهمًا.
وأكدت الهيئة في تقريرها الذي اطلعت «المدينة» عليه أن عدد قضايا الاختلاس بلغت 40، وعدد المتهمين 77، والسعوديين 76، وأجنبي واحد، أمّا المخالفات البريدية فبلغت 4 قضايا، اتهم فيها 4 سعوديين. وبيّنت أن عدد قضايا تزييف العملة بلغ 225 قضية، اتهم بها 287 متهمًا، بينهم 104 سعوديين، و183 أجنبيًا.
ومن القضايا التي نظرت فيها الهيئة جرائم المرسوم الملكي 43، فاشتملت على إساءة المعاملة باسم الوظيفة، وسوء استعمال الإداري، واستغلال نفوذ الوظيفة، حيث بلغت 66 قضية، اتهم فيها 96 سعوديًا.
وقالت الهيئة في تقريرها: إن عدد القضايا التأديبية الواردة لوكالة الهيئة لشؤون التحقيق 556 قضية، أنجز منها 514 فصلتها الهيئة بقضايا إدارية تحقيق، والتي بلغت 427 وعدد المتهمين 472، وعدد القضايا المالية 47 وعدد المتهمين 68، وقضايا مسلكية، وقرارات كف اليد بلغت 22، وعدد المتهمين 22 سعوديًا.
وأوضحت الهيئة أن القضايا الجنائية الواردة من فروع الهيئة ممّا يدخل ضمن صلاحيات الفروع، وتم البت فيها من قبل الوكالة 294 قضية جنائية، أمّا القضايا التأديبية الواردة من فروع الهيئة ممّا لا يدخل ضمن صلاحيات الفروع، وتم البت فيها من قبل الوكالة 270 قضية تأديبية.
وأكدت الهيئة أن الإدارة العامة للمتابعة والبحوث تقوم بدراسة ما يُحال إليها من قضايا أو معاملات تتعلّق ببيانات إنجاز المحققين والمراقبين من الجهاز الرئيس والفروع، واتخاذ اللازم بشأنها، كما تقوم بمتابعة قضايا السجناء لدى الجهاز الرئيس والفروع شهريًّا، والكتابة للفروع عن القضايا المتأخرة، ومتابعة سير عمل اللجان، والقيام بجولات ميدانية على فروع الهيئة لتقصي أمور القضايا على الطبيعة، ومعرفة المتأخر منها، وأسباب ذلك.





صحيفة: وضع 50 قياديًا في 23 جهة حكومية تحت المراقبة السرية

كشفت مصادر صحفية نقلاً عن مصادر مطلعة، أن الجهات الرقابية وضعت 50 قيادياً في 23 جهة حكومية تحت المراقبة السرية، وذلك بهدف منع الفساد الإداري والمالي بتلك الجهات.

وأوضحت المصادر وفقاً لصحيفة "عكاظ"، أن الهدف من هذه المراقبة هو كبح جماح الفساد بين القياديين إن وجد، ومحاسبة المفسدين، مبينة أن هناك تقارير أسبوعية وشهرية يتم الرفع بها للجهات الرقابية في هذا الخصوص.

وأشارت إلى أن هناك عدداً محدوداً من المسؤولين تم وضعهم تحت المراقبة الدقيقة، بعد أن درات حولهم شبهات، وبعد أن ثبت أن لديهم تعاملات مع آخرين من العاملين معهم في نفس جهات عملهم، لافتة إلى أن هناك خطة لجعل المملكة خالية من الفساد المالي والإداري خلال 6 سنوات.





300 مليار ريال مصروفات مشاريع التشييد خلال عام


٢٠١٤/٥/٨ - العدد ٨٨٦

صرفت المملكة العربية السعودية 300 مليار ريال على مشاريع التشييد في الداخل خلال عام 2013م.
أوضح ذلك عميد كلية الهندسة في جامعة الدمام الدكتور عبدالرحمن بن الحريري، مشيراً إلى أن ما صرف يشمل كافة المشاريع الإنشائية من مبانٍ وشبكات طرق وخطوط سكك حديدية، وكل ما له علاقة بالتشييد.
ويعد قطاع التشييد ثاني أكبر القطاعات في المملكة بعد النفط، حيث كشفت فعاليات الندوة الثانية في استدامة المنشآت الخرسانية التي نظمتها كلية الهندسة في جامعة الدمام برعاية مدير الجامعة الدكتور عبدالله بن محمد الربيش صباح أمس أن قطاع التشييد يشهد نمواً متسارعاً، في حين حضر الندوة 150 من المهندسين والطلاب والمختصين في مجال التشييد والبناء.





الرياض:421 مشروعاً ما بين متأخر و متعثر.. كلفتها 9 بلايين ريال



آخر تحديث: الخميس، ٨ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش){ الرياض - فيصل المخلفي

ذكر أمير منطقة الرياض خالد بن بندر أن عدد سكان العاصمة السعودية يبلغ 5.7 مليون نسمة، يمثل السعوديون 3.47 مليون منهم، في مقابل 2.23 مليون أجنبي. وذلك فيما كشف تقرير عن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تأخر وتعثر 421 مشروعاً، بكلفة إجمالية تبلغ 9 بلايين ريال، مؤكداً أن من أسباب التعثر انسحاب المقاولين وضعف الإمكانات الفنية والمالية للمقاول. (للمزيد)

وأشار التقرير (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، إلى أن إجمالي عدد المشاريع في منطقة الرياض حتى نهاية آذار (مارس) 2014 بلغ 4332 مشروعاً، بكلفة قدرها 466 بليون ريال، مقارنة بـ3709 مشاريع، بكلفة قدرها 430.7 بليون ريال في كانون الأول (ديسمبر) 2013.

وأوضح التقرير أن ارتفاع عدد المشاريع يعزى إلى إدراج عدد من المشاريع الجديدة من الجهات المعتمدة في موازنة 2014-2015، وأن نسبة المشاريع المنجزة في منطقة الرياض تبلغ 11 في المئة، وعددها 435 مشروعاً، بكلفة قدرها 35 بليوناً، بينما بلغت نسبة المشاريع الجاري تنفيذها 79 في المئة، وعددها 3.243 مشروعاً بـ337 بليون ريال.

وتطرق التقرير إلى تعثر 75 مدرسة بسبب انسحاب المقاولين، وتعثر إنشاء مستشفى الصحة النفسية في الرياض بسعة 500 سرير، بكلفة تبلغ 332 مليوناً، بسبب عدم توافر أرض في موقع مناسب، وتعثر إنشاء برج طبي للولادة والأطفال في مستشفى اليمامة بمنطقة الرياض (500 سرير)، بكلفة 50 مليون ريال.

وقال أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير الرياض الأمير خالد بن بندر إن «الرياض تشهد أحد أعلى معدلات النمو السكاني»، إذ يبلغ عدد سكانها في الوقت الراهن 5.7 مليون نسمة، 59 في المئة منهم من الذكور، في مقابل 41 في المئة من الإناث، ويمثل السعوديون نحو 3.47 مليون نسمة بنسبة 61 في المئة، أما غير السعوديين فمثلوا أكثر من 2.23 مليون نسمة بنسبة 39 في المئة.

وكان أعضاء في مجلس الشورى حملوا أخيراً وزارة المالية وثغرات في نظام منافسة المشتريات الحكومية مسؤولية تعثر المشاريع، موضحين أن «الوزارة تهيمن على جميع المشاريع التي تتجاوز قيمة عقودها 5 ملايين ريال، ما يتسبب في تأخير صرف المستحقات للمقاولين بسببها بيروقراطيتها». وأيد العضو الدكتور سامي زيدان اقتراحاً قدمه العضو الدكتور سعد مارق لمعالجة نظام منافسة المشتريات الحكومية، وقال: «إن التعثر في التنفيذ ناتج من دور وزارة المالية، بغض النظر عن الموازنة العامة».





استبعاد الأئمة والمؤذنين «التقليديين» بتقييم دوري
الوزارة تطالب الأئمة بالتركيز على إصلاح المجتمع والمساهمة في سد الثغرات. «الاقتصادية»

عبد السلام الثميري من الرياض

قال لـ "الاقتصادية" مسؤول في وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، إن الوزارة ستشرع في وضع تقييم مستمر لمتابعة الأئمة والمؤذنين، مشددة على أنه لا مكان للمجاملة مع المتجاوزين والمخالفين للأنظمة والتعليمات، وغير المتجاوبين مع التطوير، وأن الاستبعاد سيكون مصيرهم.
طلال العقيل

وأكد الشيخ طلال أحمد العقيل مستشار وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، أن الوزارة ستعمل على إعادة تأهيل وتدريب الأئمة والخطباء، وذلك من خلال إقامة الدورات التدريبية، والتأكيد عليهم بالتركيز على إصلاح المجتمع، والمساهمة في سد الثغرات، وأن تصبح خطبة الجمعة وسيلة من وسائل الإصلاح، بعيدا عن التكرار والاستنساخ والإطالة والمبالغة.

وأشار إلى أن التقييم للأئمة ومؤذني المساجد سيسهم في إعادة تأهيل من يحتاج إلى ذلك، من خلال إقامة برامج تدريبية مكثفة لهم، لرفع مستوى الثقافة الشرعية وتقويم السلوكيات وتعزيز القيم الإسلامية، منوهاً بأهمية الاستفادة من المسجد في توعية المجتمع، ونشر الفضيلة والقيم.

وقال مدير عام الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد في جدة، إن التطوير هو شعار المرحلة المقبلة، فالمرحلة الحالية مختلفة عن السابقة، وإن البقاء في العمل في المساجد لمن يريد أن يطور نفسه.

واعتبر أن من مهام خطباء المساجد التركيز على إصلاح المجتمع، والمساهمة في توعية المجتمع والقرب منهم، وحث الناس جميعا كبيرهم وصغيرهم على اجتناب الغلو في الدين والتطرف، وغرس معاني الوسطية والاعتدال في جميع المعاملات والتعاملات والممارسات والعادات والسلوكيات.

إلى ذلك، تعكف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مع المعنيين بمشروعات بناء المساجد والجوامع على تنفيذ مداخل خاصة لذوي الاحتياجات إلى المساجد، حتى يتمكن المعوق بكرسيه المتحرك من أداء الصلاة مع الجماعة، وتخصيص نسبة لا تقل عن 10 في المائة من مجموع دورات المياه في المساجد لهم، واستبدال وإنشاء ذلك في المساجد القائمة تدريجيا.

وقال عبد الله الهويمل وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية، عضو اللجنة العليا لبرنامج العناية بالمساجد ومنسوبيها، إن الوزارة تسعى إلى تسهيل استخدام المعوقين لمرافقها الصحية والمواضئ، ومسارات العربة إلى جانب تطبيق اشتراطات كود البناء السعودي.

وذكر أن هناك تنسيقا بين الوزارة ووزارة الشؤون الاجتماعية لتحقيق أهداف هذه المشروعات الإنسانية التي تتصل بهذه الفئة من المجتمع.

ونوه بأهمية تنفيذ تلك الاشتراطات، ووضعها في تصاميم الجوامع والمساجد والمواقيت ومرافقها في المشاريع الجديدة أو التي يجري لها ترميم أو توسعة وتعديل المشاريع القائمة حتى يسهل على ذوي الاحتياجات الخاصة أداء الصلاة مع الجماعة.

ودعت الوزارة الأئمة والخطباء إلى حث المصلين على مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقديم جميع التسهيلات لهم، وبذل الأسباب التي تعينهم على أداء عباداتهم في بيوت الله، وكذا أعمالهم في مختلف مواقعهم.

وكانت "الشؤون الإسلامية" قد شرعت في الإعلان عن جملة من المتطلبات والاشتراطات للراغبين في بناء المساجد من المحسنين، تتضمن أن يكون فاعل الخير قادرا مادياً، بحيث لا يتعثر ويستغل ذلك في جمع التبرعات، إضافة إلى اشتراط استخدامه كود البناء السعودي.





قاض: تنفيذ الأحكام الأجنبية داخل السعودية وخارجها يخضع للمعاملة بالمثل

آخر تحديث: الخميس، ٨ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - فداء البديوي

أفصح قاضي التنفيذ في مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الشبرمي عن خضوع تنفيذ الأحكام القضائية الأجنبية داخل السعودية أو خارجها لشرط المعاملة بالمثل، وفقاً للاتفاقات الدولية.

وقال الشبرمي خلال ندوة «قراءة في نظام التنفيذ للقضايا المالية» في نادي القانون بجامعة الملك سعود، بالتعاون مع مركز ديوان الاستشارات للمحاماة أمس، إن حكم التنفيذ القضائي يسري حتى في حال وجود فقرات في نظام البلد المُنفّذ فيه تخالف نظام البلد مصدر حكم التنفيذ، وذلك وفقاً لبنود الاتفاقات الدولية المتبادلة.

وأوضح أن الحكم القضائي السعودي يكون حكماً أجنبياً في البلد المقصود به التنفيذ، واصفاً التقيد والاعتراف بالأحكام الصادرة عن السعودي بأنه اعتراف بالقضاء السعودي، إذ يتم تسليم السند التنفيذي القضائي السعودي إلى الدولة الأخرى ليتم تنفيذ الحكم وفقاً للاتفاقات العدلية بينهما.

وجرّم قاضي التنفيذ الشبرمي كل ما يتعلق بإعاقة تنفيذ الأحكام القضائية من امتناع عن التنفيذ أو تهديد جهات التنفيذ أو الاحتيال، وسحب ذلك التجريم على كل من يتواطأ لتأخير تنفيذ الأحكام، ملمحاً إلى أن التجريم يمكنه أن يطال الحارس القضائي والمثمن في حال تلاعبوا في حقوق الناس.ولفت إلى توسعة نظام التنفيذ لصلاحيات قاضي التنفيذ ومنحه الحق في النظر بالأحكام، مع حق المنع من السفر والإفصاح عن أموال المدين والحجز عليها وحبسه المدين، مع استجواب أهل المدين ومن له علاقة به، وتتبع أمواله من خلال خبير، وكذلك منعه من استخراج الرخص، وإيقاع العقوبة المالية على الممتنع عن التنفيذ.

واشترط الشبرمي - وفقاً لنظام التنفيذ - وجوب وجود مبررات لم تكن موجودة وقت التنفيذ للطعن في الأحكام التنفيذية، موضحاً أن الاعتراض على الحكم يختلف عن الاعتراض على التنفيذ، مشيراً إلى ما أحدثه نظام التنفيذ الجديد من توسع في النظام حتى أصبح نظام المرافعات الشرعية يعتمد حالياً على سند التنفيذ.

ومن واقع عمله اليومي، لاحظ الشبرمي على نظام التنفيذ إدخال دعاوى التعويض المتأخرة في تنفيذها مع وضع بعض العقوبات على قاضي التنفيذ، وكذلك التدخل في أمور موضوعية، وإدخال الحجز التحفي وهو ليس من اختصاص التنفيذ.

يذكر أن الندوة شهدت في يومها الأول أول من أمس، الكشف على لسان عضو هيئة التحقيق والادعاء العام سابقاً المحامي بندر المحرج، عن وقوف النساء خلف دوافع أو تخطيط 70 إلى 80 في المئة من قضايا القتل الموصوفة بسبق الإصرار والترصد.

كما تناولت الندوة معاناة المحامين من عدم تقديرهم أو تقدير عملهم في بداية امتهان المحاماة في السعودية، في مقابل التخوف من عمل المحامي بسبب تصورات ذهنية خاطئة.





«الهيئة» تتلقى «14» بلاغ ابتزاز يومياً.. منها ضد رجالٍ يبتزون «رجالاً»

الابتزاز يقع غالباً من الرجل ضد الفتاة ( تصوير: محمد عرابي)
٢٠١٤/٥/٨ - العدد ٨٨

صرح مدير وحدة مكافحة الابتزاز في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سامي محمد الغيهب، أن وحدة مكافحة الابتزاز تتلقى يومياً 14 بلاغاً عن حالة ابتزاز منذ الإعلان عن الرقم الموحد لاستقبال البلاغات الذي لم يمضِ عليه شهر، مبيناً أن العدد الكلي للبلاغات يزيد على 1500 بلاغ، ربعها ابتزاز والبقية لقضايا متنوعة، باشرتها الوحدة بما لديها من إمكانات وبتركيز أدق وأشمل على قضايا الابتزاز بحكم الاختصاص. مشيراً إلى أن أغلب المبتزين تجاوزوا العشرين عاماً، ولكن لا يمكن تحديد فئة معينة، فهناك قضايا وقعت من متزوجين وعزاب ومتعلمين وجاهلين، منوهاً بسهولة الوصول لأدلة التهديد التي امتلأت بها الأجهزة الذكية.
رجال يبتزون «رجالاً»

وأضاف الغيهب أن الابتزاز يقع غالباً من الرجل ضد الفتاة، ولكنه حقيقة تعدى ذلك، وهناك حالات ابتزاز لرجال ضد رجال مثلهم، وفتيات لفتيات، وقال «يتم التعامل مع المبتزين من الجنسين بنفس العقوبة، فالابتزاز مصنف من الجرائم الكبيرة التي لا يمكن معها مراعاة جنس أو عمر المبتز للمقاصد الشرعية التي تنطلق من الهيئة في معالجة مثل هذه القضايا، فالمبتز يريد هتك الأعراض أو سلب الأموال وفضيحة من يتعرض للابتزاز»، مبيناً أن دور الهيئة ينتهي بتسليم القضية لجهات الاختصاص، بعد معالجتها وإجراء ما يلزم وفق ما يدخل في تخصصها من حيث النظام كونها جهة ضبط، ويتولى القضاء بعد ذلك بتحديد العقوبات كونه الجهة المعنية في ذلك.
وبين أن المختصين يباشرون بحكم اشتهار الرقم الموحد بين الناس وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، علاج عدد من المشكلات الأسرية والاستشارات العامة التي ترد عبر هاتف الوحدة إدراكاً من العاملين عليها بدور الهيئة تجاه المجتمع.
خط لبلاغات الابتزاز

يذكر أن الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، وجه بتخصيص رقم هاتفي لتلقي بلاغات الابتزاز يعمل على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، ويعمل هذا الرقم من خلال عشرة خطوط هاتفية لتلقي بلاغات المواطنين والمواطنات والمقيمين وشكاواهم فيما يخص الابتزاز، على الهاتف 0114908666. ويقوم باستقبال البلاغات أعضاء مؤهلون يعملون في وحدة «مكافحة جرائم الابتزاز» لمعالجة هذه القضايا. ويأتي ذلك بتوجيه ومتابعة من الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الذي وجّه مؤخراً بإنشاء وحدة خاصة لمكافحة جرائم الابتزاز.
ابتزها 21 عاماً.. وضاع عمرها

وروى الغيهب قصة مؤثرة قام رجال الوحدة بمعالجتها مؤخراً بعد انطلاق الخط، وهي لإحدى الفتيات قامت بالإبلاغ عن حالة ابتزاز عانت منها 21 عاماً، منذ أن كان عمرها 11 عاماً، حيث داوم على اغتصابها طوال هذه السنين، وتهديدها بفضحها أمام زوجها أو خطيبها في حال قبولها الزواج من شخص آخر، وتمت معالجة القضية في أسبوع لتتخلص الفتاة من رعب أفقدها لذّة الحياة طوال هذه السنوات، ولكن بعد «ضياع عمرها».





أمانة العاصمة المقدسة تؤكد صحة خطاب "عمق" واللجنه تباشر أعمالها
محمد رابع سليمان - مكة المكرمة
الخميس 08/05/2014


أكد مصدر مسؤول في امانة العاصمة المقدسة صدور قرار أمين العاصمة الدكتور أسامة بن فضل البار بتكشيل لجنة سكرتارية مكونة من 4 من المهندسين المختصين في اعداد خطة لتتنفيذ التوجيهات الصادرة حول معالجة الاراضي العشوائية في منطقة عمق.
وكشف المصدر عن صحة الخطاب المتداول في تويتر حول هذا الموضوع مشيرا إلى أن اللجنة التي شكلها البار عقدت اجتماعاً لها وتعكف الان على وضع خطة بالتنسيق مع الجهات الحكومية بتنفيذ ما تضمنه التوجيه الصادر المبلغ للامانة من مقام أمارة منطقة مكة المكرمة.
وكان امين العاصمة الدكتور اسامة بن فضل البار قد شكل لجنة رباعية تضم في أولوياتها كل من ابراهيم عثمان كتبي مساعد مددير العام للاراضي للمتلكات والمهندس مهاب عبادة مساعد المشرف العام للبلديات والمهندس مراوان دمغوري مندوب الامانة بلجنة التعديات والمهندس خالد سندي رئيس بلدية بحرة وتقوم باعداد خطة شاملة بالتنسيق مع الجهات الحكومية لمعالجة وضع منطقة عمق.
وكانت لجنة مشكلة من عدة جهات قامت بالوقوف على منقطة عمق ورأت ان ارض مملوكة للدولة بموجب صك شرعي وتعتبر ثروة وطنية والسماح بالعشوائية فيها سيؤدي أنتقالها من مكة.





العقوبات تراوحت بين السجن والغرامة والجلد والمنع من السفر
المحكمة الجزائية المتخصصة تدين عدداً من مثيري الفتنة والتكفيريين

واس- جدة:
 أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بمقرها الصيفي في محافظة جدة، عدة أحكام ابتدائية في عدد من القضايا المختلفة.

وأدين متهم بتأسيس موقع على الشبكة العنكبوتية، ونشر مقالات أحد أكبر مثيري الفتنة بالعوامية، المكتوبة والمرئية والمسموعة، كما أنه كان مقتنعاً بالتجمعات التي خرجت للمطالبة، على حد قوله، بالحقوق العامة، حيث تمت إدانته بأن هذا الموقع نشر صور المظاهرات وأنه كان يقوم بإرسال الأخبار والمواد المصورة التي تصل إلى بريده للموقع.

وتقرر تعزير المتهم المدان بالسجن لمدة خمس سنوات من تاريخ إيقافه منها ثلاث سنوات بناء على المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية مع غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال ومصادرة الجوال المضبوط معه ومنعه من السفر لمدة خمس سنوات بعد اكتساب الحكم للقطعية.

وفي قضية أخرى؛ أدين متهم آخر بتأييده عدد من المواقع والصفحات على شبكة الإنترنت المناوئة للدولة وتحرض على المظاهرات، ومشاركته فيها باسم غير اسمه، إضافة إلى إدانته بقيامه بمشاركات مناوئة للدولة، على بعض المواقع على الشبكة العنكبوتية بأسماء مستعارة؛ تحرض على المظاهرات، وإدانته كذلك بحيازة عدد من البيانات والمطبوعات الخاصة بمتابعة المواقع التي يتم الإشراف عليها من قبله على الشبكة العنكبوتية.

وقررت المحكمة تعزير المتهم المدان لقاء تلك الجرائم بالسجن لمدة ست سنوات من تاريخ إيقافه؛ منها ثلاث سنوات مع غرامة مالية قدرها خمسون ألف ريال بناء على المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، ومنها سنة بناء على المادة "16" من نظام مكافحة غسل الأموال، ومصادرة الحاسب الآلي الخاص به بناء على المادة "13" من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، ومصادرة جهاز الهاتف المحمول المضبوط بحوزته ومنعه من السفر خارج المملكة بعد خروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.

أما القضية الثالثة فقد أدانت فيها المحكمة متهماً بحيازته وتخزينه في وسائط التخزين وفي جهاز حاسبه الآلي عددا من الملفات الحاسوبية التي تمس بالنظام العام وارتباطه وتواصله مع أحد المشتبهين الهارب خارج المملكة وعلمه بقيامه بالتنسيق للخروج إلى مواطن الفتنة وتستره على ذلك وشروعه في السفر إلى موطن القتال وتعدد الرايات بدون إذن ولي الأمر ورجوعه إلى المملكة قبل دخوله إلى العراق وارتباطه بأحد المنسقين الأجانب خارج البلاد وتواصله معه وحيازته لعدد من الحبوب المحظورة بقصد التعاطي، وتعاطيه الحشيش المخدر والأمفيتامين المحظور، والمجرّم والمعاقب عنه بموجب نظام مكافحة المخدرات لعام 1426هـ.

وقررت المحكمة تعزير المتهم على خلفية ما ثبت بحقه من تهم بسجنه خمس سنوات منذ تاريخ إيقافه، منها سنة استناداً إلى المادة "16" من نظام مكافحة غسل الأموال، وتعزيره بجلده 79 جلدة دفعة واحدة، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة خمس سنوات ابتداء ًمن تاريخ المصادقة على الحكم.

وأدين متهم آخر بارتباطه بأشخاص مشبوهين داخل المملكة، وعلمه برغبة أحد الهالكين الخروج من البلاد وتستره ومساعدته أحد المتهمين في الخروج للقتال إلى مواطن الفتنة دون إذن ولي الأمر، وتستره على خروجه وآخرين للقتال في أفغانستان دون إذن ولي الأمر، وتستره على ما علمه منه أنه كلف بتوفير الدعم المادي لتسهيل إدخال المقاتلين إلى أفغانستان، وأن هناك مدرباً سيرسل من إيران إلى داخل المملكة لتدريب الشباب على القتال، وعمله على توفير الدعم المالي للمقاتلين في العراق وتحريضه ودعوته الآخرين لتقديم الأموال للمقاتلين في مواطن الفتنة.

وأدين هذا المتهم كذلك لقيامه بربط أحد الممولين بأحد المتهمين ليدفع له الأموال مباشرة دعماً للمقاتلين في مواطن الفتنة وتمويله الإرهاب والعمليات الإرهابية من خلال تبرعه المباشر وجمعه لمبالغ مالية وتسليمها لمن يوصلها إلى العراق دعما للمقاتلين هناك.

وتقرر تعزير المتهم بسجنه 11سنة منذ تاريخ إيقافه، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة ابتداءً من تاريخ انتهاء محكوميته.

وفي قضية أخرى؛ أدانت المحكمة في قضية مختلفة متهما بحضوره إلى إحدى الاستراحات بمدينة الرياض، التي يجتمع بها عدد من الذين ينتهجون الفكر التكفيري والتحدث في تكفير الدولة وارتباطه بعدد من الهالكين من أفراد تنظيم القاعدة الإرهابي والاجتماع معهم وتحدثهم في تحريم الانخراط في وظائف الدولة وقيام الدولة بالحكم بغير ما أنزل الله.

وشملت قائمة الاتهامات استضافة المتهم بمنزله لعدد من الموقوفين والمطلوبين أمنياً والمشبوهين وتستره عليهم وإيواؤه أحد الموقوفين وتستره عليه مع علمه بأنه مطلوب أمنياً في حادثة إطلاق نار على الجهات الأمنية بجدة وتبنيه لبعض الأفكار المنحرفة وعدم الإبلاغ عنه وتمويل الإرهاب من خلال تقديم مبالغ مالية لبعض المطلوبين والمنسقين لأجل تسهيل سفر المغرر بهم إلى الخارج وقررت المحكمة سجن المتهم 11 سنة ابتداءً من تاريخه منها سنة وستة أشهر استنادا إلى المادة "16" من نظام مكافحة غسل الأموال ومنها ستة أشهر استنادا إلى المادة الثانية والأربعين من نظام الأسلحة والذخائر ومنعه من السفر مدة مماثلة لفترة سجنه ابتداءً من انتهاء محكوميته.

من جهة أخرى؛ أدانت المحكمة متهماً بسفره إلى العراق للمشاركة في القتال هناك دون إذن ولي الأمر ولا رايته وتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية من خلال بيعه سيارته بمبلغ أربعة عشر ألف ريال لدعم وتجهيز بعض الأشخاص ومساعدتهم في الخروج إلى العراق للمشاركة في القتال القائم هناك والتفريط في وثائقه الرسمية مما أدى إلى فقدانها وهي بطاقة الأحوال المدنية وجواز سفره وعلمه بأن أحد الأشخاص يقوم بالتنسيق لمن يرغب في السفر إلى مواطن الفتنه وعدم إبلاغه عنه.

وتقرر تعزير المتهم بالسجن مدة ثمانية أشهر تحتسب منذ تاريخ إيقافه، منها ثلاثة أشهر استناداً إلى المادة "16" من نظام مكافحة غسل الأموال، كما تقرر تغريمه بدفع أربعة ألاف ريال منها ألفا ريال استناداً إلى المادة "81" من نظام الأحوال المدنية، وألفا ريال استنادا للمادة العاشرة من نظام وثائق السفر، ومنعه من السفر مدة خمس سنوات ابتداءً من تاريخ المصادقة على الحكم.

وبإعلان الحكم؛ قرر جميع المدانين الاعتراض على الحكم وتم إفهامهم بأن آخر موعد لتقديم الاعتراض هو 30 يوماً من الموعد المحدد لاستلام الصك وإذا مضت المدة دون تقديم لائحة اعتراضية سيتم رفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم من دونها.






«المدينة»: «الأمر بالمعروف» تلغي حفلة طالبات أقيمت في قاعة أفراح!

آخر تحديث: الخميس، ٨ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)المدينة المنورة - إبراهيم الجابري


علمت «الحياة» من مصدر مطلع أن الجهات الحكومية المختصة في المدينة المنورة، شرعت في التحقيق حول مُلابسات حفلة ختامية لتخريج طالبات إحدى المدارس الأهلية التي أقيمت في قاعة احتفالات كبرى أول من أمس (الثلثاء)، إذ تم منع أمهات الطالبات من الحضور إلا بعد دفع مبلغ 70 ريالاً عند الدخول إلى القاعة المخصصة للحفلة.

وأوضح المصدر أن عدداً من أولياء أمور الطالبات تقدموا بشكوى رسمية إلى إدارة التربية والتعليم بالمنطقة، يطالبون فيها بالتحقيق، بعد أن تم إلزام الطالبات بدفع الرسوم في ظل الضوابط التي وضعتها وزارة التربية والتعليم أخيراً، والتي تمنع إلزام الطالبات والطلاب بأية مبالغ مالية، وعلى من أخذ مبالغ في السابق عليه إعادته.

وأشار المصدر إلى أنه مع محاولات التواصل من الأمهات مع المسؤولين عن تنظيم الحفلة وفهم دوافع الآلية التي فرضتها المدرسة، حضرت للموقع دوريات تابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وطلبت منهن المغادرة وإنهاء الحفلة، كما طلبت من المسؤولين عن القاعة إطفاء إنارتها.

من جهته، أوضح مدير إدارة الإعلام التربوي في تعليم المدينة عمر البرناوي في حديث إلى «الحياة»، أن أنظمة وزارة التربية والتعليم تمنع منعاً باتاً إقامة الحفلات المدرسية وحفلات التخرج خارج أسوار المدارس بأي حال من الأحوال وأيضاً تمنع جمع أية مبالغ مالية لهذا الغرض، إذ تم التعميم بذلك لجميع المدارس، وأية مدرسة حكومية أو أهلية تتجاوز الأنظمة واللوائح تتم محاسبتها.

وأشار البرناوي إلى أنه لم يرد إلى إدارة التربية والتعليم أي شكوى بهذا الخصوص، وستعمل الإدارة على متابعة الموضوع والتحقق منه من إدارة التعليم الأهلي والإدارات المعنية بالإدارة والمحاسبة النظامية في حال ثبوته.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم أكدت أخيراً لإدارات التربية والتعليم ضرورة تطبيق ضوابطها الشرعية والمتمثلة في الالتزام باللبس المحتشم، وعدم استخدام الموسيقى أو الرقص، وعدم إحضار الجوال المزود بالكاميرا أثناء الحفلات المدرسية في مدارس البنات والبنين في نهاية كل عام دراسي، وذلك بعد أن تكرر في الآونة الأخيرة تنظيم عدد من الحفلات الخاصة بالطالبات خارج أسوار المدارس.

وشملت ضوابط الوزارة مرتكزات عدة، منها أن تكون الحفلات داخل أسوار المدرسة وفي الفترة الصباحية، وأن تكون الحفلة قبل ثلاثة أسابيع من بدء الاختبارات النهائية، وألا تؤدي الحفلة إلى الإخلال باليوم الدراسي، وإلغاء بعض الحصص الدراسية أو غياب الطالبات والطلاب أو الموظفات والموظفين، سواء أكان قبل الحفلة أم بعدها، كذلك عدم تكليف الطالبات والطلاب بأية التزامات مالية أو التزامات تخص الحفلات المدرسية، ومن الضوابط إبلاغ النشاط الطلابي أو الطالبات قبل إقامة الحفلة بثلاثة أسابيع، وتحديد فقرات الحفلة مع عدم نشر أية احتفالات تتعلق بالطالبات في وسائل الإعلام أياً كانت.





قال لها: زوجتي وبناتي اكتشفوا زواجي وزعلانين علي ويقولون: لازم تطلقها
الكاتب “الضبعان”: تزوجها سراً وطلقها بعد شهرين عبر الهاتف




سرد الكاتب في صحيفة اليوم -شلاش الضبعان- قصة فتاة ضحك عليها زوجها بعد أن اكتشفت أن زواجهم كان سراً دون علم الزوجة الأولى.

وقال الضبعان: كتبت لي مَن سمت نفسها زهرة ريفية ما يلي: (جزاك الله خيراً، ظاهرة يمارسها الرجال وأتمنى تكتب عنها لأني أحد من تضرروا منها، وهي: أن بعض الرجال يتزوجون ويطلّقون من دون سبب أو لسبب تافه، خصوصاً الرجال الذين يريدون التعدد).

وأكمل الكاتب سرد القصة على لسان الفتاة قائلة: “لا همّ هذا الرجل أن يحطّم قلب بنت تريد الستر والذرية، بينما همه هو قضاء حاجته وبعد ذلك يرحل تاركها تحمل لقب مطلقة في وسط مجتمع لا يرحم والعيب في كل حالة طلاق لدى المجتمع هو على المرأة المسكينة لا على الرجل المتلاعب، حتى ولو طلق هذا الرجل عشر نساء”.

وأضافت: “قصتي باختصار أني مطلقة وخطبني شخص فرفضته لأن عنده زوجة ولا أريد المشاكل، واستمر يتردد ويقول: إن زوجتي مشغولة بأولادها، وأنها ليست بحاجة له، استخرت الله ودعوته كثيراً، ثم وافقت! وعندما تم الزواج تفاجأت من أول ليلة أنه يقول: ترى الزواج بالسر! ولا أحد يعلم من أهلي إلا ولدي”.

قلت: ليش؟! أنت لم تمارس خطأً ولا عيباً وكل الرجال يتزوجون!!

قال: صحيح! ولكني أحتاج إلى وقت لأخبرهم!

وبعد شهرين من الزواج جاءني وهو مهموم، وقال لي: زوجتي وبناتي اكتشفوا زواجي، وزعلانين علي ويقولون: لازم تطلقها!

وبعد أيام اتصل، وقال: أنتِ طالق!

ومن شهر وأنا أبكي ليل نهار والضيقة ما فارقت قلبي، حسبي الله ونعم الوكيل، طيب أنا ماني إنسانة لي مشاعر، أو لأني ضعيفة يعمل معي كذا؟!!)

وأضاف الكاتب: أقول بكل أسف إن رسالة هذه الأخت تتحدث عن مشكلة موجودة في مجتمعنا ومشاهدة، فهناك من الرجال من يستغل مكانته أو ثراءه ليتلاعب ببنات الناس، كل يوم يتزوج ويطلق بعذر مختلق أحياناً، ومن دون حتى اعتذار في أحايين كثيرة!

وكثيراً ما يكون السؤال الأول لمن سيسافر لعدة أيام إلى مدينة أخرى: هل ستتزوج؟!

وكأن الزواج الذي جعله الله سكناً وبناءً ومودة ورحمة، مجرد قضاء شهوة عابرة!

وتساءل الكاتب: ألا يفكر من يقومون بهذا النصب والاحتيال كيف لو كانت ابنته مكان هذه البنت التي يتلاعب بحياتها ومشاعرها وقد يكون مستقبلها لا قدر الله؟!! عيب! ولنرق أيها الرجال!.






أسرة السعودية رانيا: علاقة عاطفية وراء سطوها على البنوك الأمريكية الخمسة


دافعت أسرة الشابة رانيا الهذيلي التي تحمل الجنسيتين السعودية والأمريكية والمقبوض عليها بتهمة سرقة خمسة بنوك أمريكية، أمام المحكمة الاتحادية في مينيابوليس، أول من أمس (الثلاثاء) بأن علاقة عاطفية هي ما أوقع الفتاة في ارتكاب جرائم السرقة المنسوبة إليها.

وقالت إن رانيا وقعت تحت تأثير علاقة عاطفية مع شاب أخبرها بأنه يائس ويريد المال لبداية طريق يبتعد فيه عن الجريمة، ويستطيع سداد تكلفة علاج مرضه بالسرطان.

وكانت الهذيلي (23 سنة) قد أقرت في فبراير الماضي‏ بالجرائم المنسوبة إليها، قائلة إنها حاولت إخفاء ملامحها وراء ‏نظارات شمسية كبيرة وارتداء شعر مستعار أو وشاح أو قبعة بيسبول، عندما هاجمت البنوك الخمسة في الفترة من 15 أغسطس حتى 9 سبتمبر ‏الماضي، مستخدمة التهديد للاستيلاء على ما جملته 20 ألف دولار فقط.

من جانبه، طالب المدعي العام بعقوبة السجن خمس سنوات للطالبة الجامعية السابقة التي نشأت في السعودية وقدمت إلى أمريكا في سن السابعة عشرة مع والدتها، التي قالت إن ابنتها عاشت حياة مرفهة للغاية طوال بقائها في السعودية.

ووفقًا لـ"ستار تربيون"، فقد رفض المدعي العام السبب الذي دفعت به الفتاة بقصة الحب المزعومة، حيث ذكرت أن الشخص الذي ارتبطت به لم يكن يعلم بمهاجمتها البنوك، وأنها وحدها المسؤولة عما قامت به، فيما يحاول محاميها الحصول على مدة سجن أقل من خمس سنوات، وسيصدر الحكم في 21 مايو الحالي.

يذكر أن القبض على المتهمة تم في مركز روسدل ‏للتسوق، عقب سطوها الأخير يوم 9 سبتمبر الماضي على بنك دايري ستيت بنك واستولت على‎2,350 ‎ دولارًا، حينما شك فيها شرطيون لدى شرائها جهاز كمبيوتر محمول بأموال البنك التي كانت مميزة بعلامات خاصة.






والد رائف بدوي: أطالب بمعاقبة رؤساء تحرير وكتاب غرروا بابني وجعلوا منه كبش فداء



أكد “محمد بدوي” والد مؤسس الشبكة الليبرالية “رائف بدوي” الذي حُكم عليه أمس الأربعاء، بالسجن 10 سنوات إضافة للجلد والغرامة أن ابنه كان كبش فداء لرؤساء تحرير وكتاب استغلوا اندفاعه وأساؤوا استخدام ذلك.
وطالب بدوي؛ بمعاقبة كافة هؤلاء، قائلاً؛ “أطالب بمعاقبة كافة الذين غرروا بابني من رؤساء تحرير صحف ورقية وإلكترونية وكُتّاب وكاتبات كانوا الداعمين الرئيسيين له واستغلوه حتى جعلوا منه كبش فداء”.
وتابع أنه بصفته ولي أمر رائف يرفض هذا الحكم ويطالب بالاستئناف وإعادته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لإحضار الأشخاص الذين غرروا بابنه، والإسراع في التحقيق ومحاكمة نائبة الشبكة الليبرالية والمؤسسين الحقيقيين للشبكة والداعمين لها، وأحدهم رئيس تحرير صحيفة سابق وآخر كاتب بإحدى الصحف الصادرة من المنطقة الغربية.
ونوه بدوي؛ إلى أن القضية الآن ليست قضية رائف وإنما قضية تمس الدين والوطن، حيث أصبح كل شيء مكشوفاً، وأن الأشخاص الذين أشار إليهم يريدون إفساد البلاد والعباد.

المصدر:صحيفة تواصل





جمعت مقالاتها في كتاب ونشرته بدون إذن منها..
60 ألف ريال غرامة ضد دار نشر سعودية سطت على "مستغانمي"

الخميس 9 رجب 1435 الموافق 08 آيار (مايو) 2014
الرياض- (واس)

أصدرت إدارة الملكية الفكرية التابعة لوزارة الثقافة والإعلام حكمًا نهائيًا على صاحب دار سعودية بتهمة السطو على مؤلفات الكاتبة الروائية الجزائرية أحلام مستغانمي.

وقضى الحكم بتعويض الكاتبة بمبلغ 60 ألف ريال وغرامة تدفع للدولة بقيمة 10 آلاف ريال. 
وقال محامي مستغانمي، الدكتور عبدالرحمن الصبيحي، في تصريح لصحيفة "الحياة" نشرته الخميس 8 مايو: "إن التجاوز الذي قامت به إحدى الدور المرخص لها في المملكة ألحق أضرارًا مادية ومعنوية بموكلتي، التي تعتبر من كبار الكتّاب في الوطن العربي. إذ اعتدت هذه الدار على حقوق الكاتبة بجمع مقالاتها في كتاب واحد، ووضع اسمها على الغلاف من دون إذن منها. الأمر الذي يتسبب بجذب مزيد من المشترين والقراء". 

وتحفظت الصحيفة على ذكر دار النشر.

وكان المحامي الصبيحي أخذ على عاتقه الدفاع عن حقوق الملكية الفكرية للكاتبة مستغانمي، تبرعًا وبدون مقابل، بحسب قوله، لإيمانه بوجوب "حماية الإبداع الفكري، لما في ذلك من إسهام في تعزيز الحماية القانونية للمبدع، الذي لا شك أنه سينعكس على النتاج الفكري والثقافة القانونية".






عدنان العرعور يعلن عزمه مقاضاة الشريان


أعلن الشيخ عدنان العرعور عزمه على مقاضاة الإعلامي داود الشريان في المحاكم الشرعية، عازيا ذلك إلى تماديه في الافتراء عليه والتحريش به وإثارة الفتن. وكان الشريان قد هاجم العرعور في يناير الماضي واصفا الجهاد في سوريا بالكذبة، ومتهما العرعور وأولاده بالمتاجرة باسم الجهاد في سوريا من أراضي المملكة وجمع الأموال، فيما الشباب السعودي يغادرون إليها ويقتلون هناك، إضافة إلى مهاجمته للعرعور والعريفي مرة ثانية خلال حلقة من اخرى من برنامجه (الثامنة) نهاية إبريل الماضي. وقال العرعور في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع “تويتر” اليوم (الأربعاء): “نظرا لتمادي الشريان في افترائه علينا والتحريش وإثارة الفتن.. عزمنا متوكلين على الله إقامة دعوى في محاكم يعلوها الشرع ويحكم فيها بالعدل”.






يسبب التلوث البيئي والأمراض الرئوية وجفاف العين ونشر الجراثيم
“المسند” ينفي صحة مقولة منسوبة لابن خلدون حول فوائد الغبار



نفى الدكتور عبدالله المسند -الأستاذ مشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم- صحة مقولة منسوبة لابن خلدون حول فوائد الغبار.

وقال “المسند” في تغريدات: “يتناقل الناس مقولة لابن خلدون بمقدمته حيث قال: “يرسل الله الغبار فتقوم هذه الأتربة والغبار بقتل الحشرات… فلا يقتلها ويبيدها إلا الغبار”.

وأضاف: “لا أدري من أين أتى الناس بهذه المقولة! فهي لم ترد في كتابه “المقدمة” أصلاً، والذي يظهر ـ والعلم عند الله ـ أن الغبار بوجه عام أضراره أكثر من منافعه”.

وأوضح أن هذه الأضرار تتضمن “التلوث البيئي، ويرفع درجة الحرارة ليلاً، ويتسبب في الأمراض الرئوية كالربو، وأمراض العيون كجفاف العين ويدفع بالمئات من الناس لمراكز الطوارئ طلباً للأكسجين”.

وقال”المسند”: “ثبت أن ذرات التراب تحمل على ظهرها البكتريا الضارة، والفيروسات، والجراثيم الفطرية، فتنقلها من مكان إلى آخر، والعواصف الغبارية هي المسؤولة عن نشر جراثيم التهاب السحايا (الحمى الشوكية) وسط إفريقيا”.

وأضاف: “الغبار يتسبب بعشرات الحوادث، وتعطيل آلاف المسافرين، ويسبب ربكة في خطوط الملاحة الجوية، ويؤثر بشكل مباشر على النشاط التجاري والزراعي”.

ولفت “المسند” إلى أنه “يؤثر بشكل مباشر على النشاط السياحي والرياضي، والنقل والمواصلات، وكذا العمليات الحربية، وقبل ذلك تعليق الدراسة”.

لكنه قال إن للغبار منافع ومنها: “تخفيف أشعة الشمس، ومن ثم انخفاض درجة الحرارة نهاراً، وللسّبب نفسه انخفض معدل الأعاصير المدارية المدمرة التي ضربت أمريكا عام 2006م”.

وأضاف”المسند”: “ومن منافعه التي ثبتت حديثاً تخصيب الغابات المطيرة في أمريكا الوسطى والجنوبية عبر نقل المغذيات المعدنية. ومن منافعه نقل عنصري الحديد والفسفور المخصبة لسطح المحيطات بتعزيز نمو العوالق النباتية البحرية (البلانكتون)، فتكون مرتعاً خصباً للأسماك”.





بعد قرار منح 25 % من الغرامة للمستهلك المُبلغ

"السليمان": تعجبني "التجارة".. تعاقب الجشع بتغريمه الأموال!

أيمن حسن– سبق:
 يؤيد الكاتب الصحفي خالد السليمان قرار وزارة التجارة بمعاقبة التاجر الجشع الذي يتلاعب بأسعار السلع المدعومة، بفرض غرامة مالية عليه، ومنح المُبلغ عنه 25 في المائة من قيمة الغرامة.

وفي مقاله "التاجر الجشع.. وداوها بالتي كانت هي الداء!" بصحيفة "عكاظ" يقول السليمان "تعجبني وزارة التجارة، قررت أن تحارب التاجر الجشع بسلاحه.. المال! فوفقاً لمصدر صرح لعكاظ أمس فإن وزارة التجارة ستكافئ المبلغين عن التلاعب بأسعار السلع المدعومة بـ 25 % من قيمة الغرامة التي ستفرضها على التاجر المخالف في إطار سعيها لتوعية المستهلك بحقوقه وإشراكه في مراقبة الأسواق!".

ويعلق السليمان قائلاً: "تحفيز المستهلك بالمكافأة ليكون شريكا في مراقبة الأسواق ربما يعوض النقص الذي تعاني منه الوزارة في أعداد المراقبين والمفتشين، لكنني أثق تماما أن هناك من المستهلكين من سيسعده التطوع بلا مقابل لمساعدة الوزارة على ملاحقة المتلاعبين بالأسعار المدعومة والسلع المغشوشة والمقلدة والمقصرين في الوفاء بالتزامات ومسؤوليات خدمات ما بعد البيع دون مقابل!".

ويؤكد السليمان أن المجتمع "فاض به الكيل من استغلال بعض التجار له طيلة عقود من الزمن غابت فيها وزارة التجارة عن لعب الدور المثالي في حماية تعاملات البيع والشراء في السوق من استغلال الجشعين والدخلاء على التجارة، وقصرت في خلق العلاقة المتوازنة والعادلة بين المستهلك والتاجر، وهو مستعد تماما للمساهمة في خدمة أهداف الوزارة في التوعية بحقوق المستهلك وحمايتها وخلق البيئة الصحيحة للتعاملات التجارية ما دام يجد الجدية والفاعلية في تحقيق تلك الأهداف!".





سيشرح توجّه الشارع وكيفية توجيه رموز المجتمع للرأي العام
"العمري" ضيفاً في "لقاء الخميس" لاستعراض نجاحاته وأفكاره الاقتصادية

عيسى الحربي- سبق- الرياض:
 يستضيف "لقاء الخميس" الليلة، الخبير الاقتصادي عبدالحميد العمري؛ للحديث عن تجربته في ملامسة هموم المواطن، وإبداء رأيه الاقتصادي في الثقافة السلبية في عملية الصرف والادخار لدى المستهلك.

وسيستعرض "العمري" أمام الحضور توجه الشارع الاقتصادي والمراحل والمحطات التي يمر بها، وطريقة تعاطي رموزه في توجيه الرأي العام، والأدوار المنوطة بهم؛ لوقف الاستنزاف المستمر للمواطن من بعض الجهات.

وسيتمكّن الحضور من تناول الحديث الاقتصادي مع الضيف، واستعراض قصص نجاحه، ونقطة التحول في مسيرته حتى جعلت منه نجماً يثق برأيه الشباب في كل مناسبة.

واعتاد "لقاء الخميس" على تقديم الناجحين؛ لاستعراض مسيرتهم أمام الجمهور؛ بهدف الدعم والتكريم لكل من يُقدّم لوطنه ولنفسه مجداً وإنجازاً. وأقيم اللقاء الماضي بمنطقة الباحة لتمكين الشباب هناك من الالتقاء بالمذيع الرياضي تركي العجمة، مقدم برنامج "كورة".





"السلمان": يتيح التوصّل إلى النقطة الأولى لأي حدث
"المطورون العرب": نظام تقني يحدد مكان وهوية المسيئين في مواقع التواصل

بندر الدوشي- سبق- متابعة
: كشفت شركة المطورون العرب، الموردة والمشغلة للأنظمة التقنية، أنه أضحى بالإمكان توظيف نظام تقني رقابي، يستهدف وسائل الإعلام التقليدية، إلى جانب شبكات التواصل الاجتماعي بمختلف أشكالها، وتتيح هذه النظم تصنيف كل ما يطرح عبر هذه الشبكات، سواء أكان سلبياً أم إيجابياً، وتسهّل الوصول إلى الأفراد والجهات التي تعمل على زعزعة الأمن واختراق الفكر.

وأوضح الخبير التقني أنس السلمان، أن نظام معمل التحقيق الرقمي والجنائي ومراقبة وضبط الإعلام التقليدي الجديد، يتيح التوصّل إلى النقطة الأولى لأي حدث، سواء أكان في الوسائل التقليدية أم الجديدة، من خلال الإمكانات الرقابية التي يتمتع بها، ومنها قدرته على قراءة 13 لغة، مع تزايدها باستمرار، و570 لهجة عربية، و278 لهجة سعودية، بحيث يتمكن من تصنيف المفردات بناء على معانيها، ليتم بعد ذلك إعطاء إشارات تنبيه للجهاز الأمني الحكومي بوجود خطر ما تم رصده في مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يتيح السيطرة عليه والتفاعل معه خلال وقت باكر قبل تفاقمه.

وقال "السلمان": "إن المملكة ظلت مستهدفة فكرياً وأمنياً، وتشكّل مواقع التواصل الاجتماعي أهم الوسائل التي يمكن من خلالها تحقيق هذا الاختراق، الأمر الذي قد تترتب عليه زعزعة أمن المجتمع واستقراره".

وكانت قد صدرت يوم أمس عدة أحكام قضائية تجاه مؤسس الشبكة الليبرالية رائف البدوي، بالحكم عليه عشر سنوات وتغريمه وجلده 1000 جلدة.

وفي حكم منفصل يوم الثلاثاء أدانت المحكمة أيضاً مدير موقع إلكتروني بتهم دعم منتديات على الإنترنت معادية للدولة تروج للمظاهرات، وحكم على المدان بالسجن ست سنوات وغرامة 50 ألف ريال.

ونشرت "سبق"، أيضاً أن سعودياً آخر عوقب بالسجن خمس سنوات لنشره عموداً لرجل دين شيعي كبير بصفحته على موقعه الإلكتروني.

وفي أبريل الماضى أوقفت السلطات وليد أبو الخير، واحتجزته بعد مثوله أمام محكمة في الرياض بتهمة إثارة الفتنة.

وفي أبريل أيضاً عاقبت محكمة سعودية شخصاً آخر لم يتم تحديد هويته بالسجن ست سنوات، بتهم منها المشاركة في مظاهرات غير قانونية وتنظيم احتجاجات نسائية.

وعوقب شخص آخر بالسجن ثلاث سنوات بتهمة الافتيات على ولي الأمر وتأليب الناس عليه. 





الشرطة تلقت بلاغاً من والده بعد أسبوع على اختفائه
العثور على عسكري عشريني متوفى “عطشا” شمال تبوك



أعلنت شرطة منطقة تبوك اليوم الخميس عثورها أمس على جثة عسكري في نهاية العقد الثاني من العمر يعمل الجهات الأمنية بمنطقة تبوك.

وأوضح نائب الناطق الإعلامي لشرطة منطقة تبوك النقيب محمد كامل الرشيدي أن مركز شرطة السليمانية بمدينة تبوك تلقى بلاغاً من راعي إبل وعثرت على الجثة بوادي عاقر الواقع في طبيق على بعد 60 كلم من طريق “تبوك- الجوف”.

ولفت إلى انتقال الجهات الأمنية في حينه الى الموقع وفريق الأدلة الجنائية والطبيب الشرعي وتم الوصول إلى موقع الجثة وبمعاينتها اتضح عدم وجود أي شبهه جنائية لدى الجهات الأمنية ويشتبه أن تكون وفاته ناتجة عن العطش.

وقال إن الاتصال انقطع مع المذكور بتاريخ 25/6/1435هـ وورد البلاغ من ذويه عن اختفائه بعد أسبوع بتاريخ 2-3/7/1435هـ من مواطن عن تغيب ابنه في ظروف غامضة.

وأضاف أنه فور تلقي البلاغ وجه نائب مدير شرطة منطقة تبوك اللواء خالد البوق الجهات الأمنية بالبحث والتحري عن الشخص.





مصرع فتاة تقود السيارة بعد اصطدامها بسور نادي الشباب



الرياض - الوئام :

لقيت فتاة في العقد الثاني من العمر مصرعها أثناء قيادتها لسيارة لكزس سيدان فجر اليوم الخميس، بعد أن ارتطمت السيارة بسور نادي الشباب.

وفي التفاصيل التي تحصلت عليها «الوئام» أن الحادث وقع الساعة الثالثة فجر اليوم الخميس بعد أن اختل توازن المركبة نتيجة السرعة الزائدة، مما أدى إلى ارتطامها بسور نادي الشباب على طريق الملك فهد شمال الرياض، واحتراق السيارة بعد الحادث.

وقد باشرت فرق الدفاع المدني الحادث لاخماد الحريق وباشرت دوريات المرور الحادث ، فيما لازالت التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادثة .








وسط فرحة المعتمرين واستنفار الجهات المعنية
الآن.. أمطار غزيرة على العاصمة المقدسة

إبراهيم الحذيفي- سبق- مكة المكرمة:
 تهطل في هذه الأثناء أمطار غزيرة على العاصمة المقدسة، شَمِلت معظم الأحياء تقريباً، وسط استنفار الجهات المعنية.

وتبثّ قناة "القرآن الكريم" -الآن- مشاهد إيمانية، تتواكب مع سقوط الأمطار على الحرم المكي، وسط فرحة وابتهاج الزائرين والمعتمرين.






"الجهني": لم تُسجل أي بلاغات اليوم.. والاقتراب من الأودية خطر
"مدني المدينة" يُحذر من استخدام الجوال أثناء الأمطار الرعدية

يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
أكد الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني، أن الدفاع المدني لم يسجل أي بلاغات لهطول أمطار بالمنطقة فجر اليوم.

وحذر "الجهني" المواطنين من خطورة الاقتراب من مجاري الأودية والسيول، واستخدام الجوال أثناء هطول الأمطار، مؤكداً أن رئاسة الأرصاد قد بينت أن هطول الأمطار الرعدية قد تصحب بزخات من البرد على المدينة المنورة.






مكافآت بالجملة للطالب المتصدق على زميله المتوفى.. والفيصل يكرمه الأسبوع المقبل


كرم مدير التربية والتعليم بالأفلاج محمد الزايد بمكتبه اليوم (الأربعاء) طالباً بمدرسة ابن كثير الابتدائية مع والده وبعض منسوبي مدرسته، تقديرا لموقفه النبيل من صديقه المتوفى. وكان الطالب عبدالرحمن (يمني الجنسية) قد قام بموقف نبيل تجاه أحد زملائه في المدرسة من الجنسية السودانية الذي توفي غريقا داخل أحد المسابح، حيث كان يدخر مصروفه اليومي حارما نفسه من وجبة الإفطار ليساهم في الوقف الذي خصص لزميله المتوفى دون أن يعلم عنه أحد، حتى اكتشف ذلك أحد معلميه بعد إلحاح عليه.

وقام مدير التربية والتعليم بالأفلاج بتكريم الطالب وتقديم عدد من الهدايا التشجيعية له منه ومن بعض منسوبي الإدارة، منها جهاز حاسب آلي محمول ومبلغ مالي منه شخصياً، وكذلك جميع مستلزماته الدراسية للعام القادم له ولكافة أفراد أسرته من مدير المتابعة الإدارية بالإدارة، إضافة إلى كسوته المدرسية طوال العام الدراسي القادم من قسم التوجيه والإرشاد بالإدارة ومبلغ مالي من رئيس قسم التوجيه والإرشاد، ومبلغ مالي من مدير مكتب مدير التربية والتعليم ومبلغ مالي من سكرتير مكتب مدير التربية والتعليم. يذكر أن إدارة تعليم الأفلاج أشارت الى أن وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل أشاد بموقف الطالب ووجه بالالتقاء به الأسبوع المقبل في جدة، لتكريمه.







بائع النعناع الأبكم يتحدى المرض

علي الأبكم بائع النعناع يجلس وسط بسطته أمام مستشفى الملك فهد في جدة. «الاقتصادية»

أمل الحمدي من جدة

لا يبدي علي الأبكم بائع النعناع في مستشفى الملك فهد أي اهتمام بـ "كورونا"، رغم انخفاض عدد مراجعي مستشفى الملك فهد إلى أكثر من 60 في المائة منذ بدء الإعلان عن الإصابات في المستشفى، إلا أنه ما زال ببسطته الصغيرة يبيع النعناع عند مدخل المستشفى، دون أن يكترث لما يقال عن "كورونا"، وما زالت ابتسامته وسيلة التواصل والتفاهم الوحيدة مع الزوار والمراجعين، لأنه أبكم لا يستطيع التحدث، وعلى الرغم من صغر بسطته التي لا تتجاوز مترا في 70سم، إلا أنه يمتلك شعبية كبيرة في المستشفى، ويبيع النعناع والحبق والورد للزوار.

وعند سؤاله عن الفيروس وخوف الناس من العدوى، كانت نظراته ترتفع لشكر الله والاستعانة بالله، مبينا، عن طريق أحد العاملين الذي تولى ترجمة إشاراته، أن النظافة والوقاية خير من العلاج، وكان يتحدث عن المستشفى وكأنها عالمه ويدافع عنها، وأشار إلى أن المستشفى الآن جيدة، وعمل الأطباء على خروج "كورونا" منها، ويعمل بائع النعناع منذ أكثر من ست سنوات في المكان نفسه وفي أوقات العمل نفسها.





طالبت شهود الواقعة بإبلاغ الشرطة حال معرفتهم به أو ببيانات سيارته
سعودية تضرب شاباً بـ"العقال" بعد اعتدائه على والدها بالرياض

الخميس 9 رجب 1435 الموافق 08 آيار (مايو) 2014
حواس العايد- الرياض (عاجل):

شهد شارع التخصصي بالعاصمة الرياض مساء أمس مضاربة ساخنة بين فتاة عشرينية وشاب، عقب قيام الأخير بالاعتداء على والدها المسن، وسط مطالبة من الفتاة لشهود الواقعة بإبلاغ الشرطة حال معرفتهم بالشاب، أو بيانات سيارته .

وعلمت "عاجل" أن شاباً سعودياً اعتدى على رجل كبير في السن، بسبب تهور الشاب أثناء قيادته ومحاولاته المستمرة مع الرجل حتى يقوم بإفساح الطريق له .

وبعد قيام المسن (تحتفظ "عاجل" باسمه) بإفساح الطريق، قام الشاب بمضايقته وطلب منه التوقف ثم قام بالاعتداء عليه، مما تسبب في سقوط "عقال" الرجل، فقامت ابنته بأخذ العقال وضربت الشاب، دفاعاً عن والدها، فقام الشاب بالاعتداء على الفتاة أمام الموجودين .
وذكرت الفتاة لـ"عاجل" أن والدها نقل لأحد المستوصفات القريبة من المنطقة، وطالبت كل من شاهد الحادثة التقدم ببلاغ لمركز الشرطة، حال معرفتهم بالشاب أو لوحة السيارة.






ضبطوا متلبسين خلال محاولة التسلل لإحدى الشقق
القبض على 5 أحداث تشاديين سرقوا 37 منزلاً

08/05/2014 - 5:12 ص
إبراهيم علوي (جدة)

قبضت شرطة محافظة جدة على عصابة تضم 5 أحداث تشاديين سرقوا 37 منزلا ومحلا تجاريا وسيارة.
وجرى ضبط اللصوص متلبسين إثر تلقي غرفة العمليات العديد من البلاغات عن سرقة عدد من المنازل والمحلات التجارية وبناء عليه تم تشكيل فريق أمني من شعبة التحريات والبحث الجنائي درس كافة البلاغات والسرقات واتضح تعمد دخول اللصوص الى المواقع المسروقة عبر النوافذ المفتوحة الواقعة في الطابق الأرضي والمجاورة للأسوار.
عمليات البحث والتحري عمدت الى مراقبة عدد من المشتبه بهم، حتى تم رصد 5 أشخاص يتواجدون في ساعات مبكرة من الليل في أحد المواقع قبل أن يغادروه ليعودوا إليه لاحقا في وقت متأخر.
التحركات المشبوهة للصوص دفعت أفراد البحث الجنائي لمراقبتهم ومتابعتهم الى أن تم رصدهم خلال محاولة سرقة إحدى الشقق المنزلية وبمجرد أن حاولوا الدخول الى المنزل فوجئوا بتطويق المنطقة والقبض عليهم متلبسين.
وبالتحقيق مع اللصوص اتضح أن أحدهم يعد من أبرز المطلوبين في جرائم سرقة وقعت في وقت ماض، حيث كان يعمد الى دخول المنازل من خلال مراوح الشفط الخاصة بالمطابخ ودورات المياه.
وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي: تلقت الجهات الأمنية بشرطة محافظة جدة العديد من البلاغات عن سرقة مركبات ومنازل قام بها مجهولون بأحياء متعددة في جدة. وأضاف: بناء على هذه البلاغات تم تشكيل فريق أمني متخصص استطاع تقليص دائرة الاشتباه في تشكيل عصابي يضم أحداثا تشاديين تتراوح أعمارهم ما بين 14 إلى 17 عاما تم القبض عليهم متلبسين خلال محاولتهم سرقة أحد المنازل في أحد الأحياء الجنوبية بجدة، وبعد إجراء التحقيقات معهم اتضحت علاقتهم بسرقة عدد من المركبات واستخدامها في سرقة (37) منزلا وتتمثل المسروقات في عدد من الأجهزة الإلكترونية وأجهزة اتصال ذكية ومبالغ نقدية بالإضافة الى مقتنيات شخصية.
وأشار إلى تسليم أوراق القضية لمركز شرطة المنتزهات لإكمال التحقيقات مع المتهمين ومعرفة مدى تورطهم بقضايا مماثلة من عدمه تمهيدا لإحالتهم للجهات المختصة لتطبيق النظام بحقهم.






إدارة مستقلة وتقارير سرية لتقييم اللجان
فصل كرة القدم عن الأندية

08/05/2014 - 5:11 ص
حسين الشريف (جدة)

علمت «عكاظ» من مصادرها الخاصة أن الاتحاد السعودي لكرة القدم يعكف حاليا على دراسة فصل لعبة كرة القدم عن بقية الالعاب بالنادي ابتداء من الموسم المقبل على ان تقوم ادارة كل ناد من اندية دوري عبد الطيف جميل وركاء بتشكيل ادارة مشرفة على لعبة كرة القدم بجميع الفئات مكونة من مشرف كرة ومدير كرة ومدير احتراف ولا يمانع بأن يتولى رئيس النادي الاشراف على الفريق على ان تعمل الادارة المشرفة تحت مظلة ادارة النادي وفق الخطوط العريضة لاستراتيجية النادي او الادارة ، على ان تتمتع باستقلالية كاملة عن مجلس الادارة في الادارة التنفيذية التفصيلية الخاصة بكرة القدم على ان توضع لها ميزانية مالية سنوية مفصولة عن الميزانية المالية لإدارة النادي، ويتم تزويد اتحاد الكرة بنسخة منها على اعتبار ان الادارة تابعة قانونيا واداريا لاتحاد الكرة كمرجعية لها وليس للرئاسة العامة لرعاية الشباب التي تعتبر المرجعية لمجالس ادارات الاندية.
واوضحت المصادر بأن الادارة المشرفة سيكون لديها كامل الصلاحيات والمسؤولية بكل ما يتعلق بكرة القدم، وهي الجهة المخولة بحضور المناسبات والاحتفالات والمشاركات التي يشرف عليها اتحاد الكرة ، ويتوقع ان يطرح ورقة الاقتراح المقدمة من الدراسات الاستراتيجية خلال الاجتماع المقبل لمجلس ادارة الاتحاد للتصويت عليه بعد الانتهاء من اعداد اللائحة الخاصة به من قبل الادارة القانونية.
وبينت مصادر لعكاظ بأن هناك اجماعا كبيرا من قبل اعضاء مجلس ادارة اتحاد الكرة خلال النقاشات الثنائية بين الاعضاء على اتخاذ هذه الخطوة التي تعد من اهم الخطوات التي يجب اتخاذها في سبيل تقنين العمل الاحترافي بكرة القدم.
من جهة ثانية باشرت الادارة المشكلة من قبل اتحاد الكرة بخصوص تقييم عمل اللجان برئاسة الدكتور عبد اللطيف بخاري عملها من خلال الاتصالات التي جرت بين اعضائها لوضع استراتيجية اولية يتم خلالها تجميع التقارير المقدمة من قبل رؤساء اللجان وتفنيدها على اسس علمية حتى تتمكن اللجنة من تصميم نموذج موحد لقياس حجم الاعمال التي قامت بها لجان خلال الموسم الرياضي المنصرم.
واشارت المصادر إلى ان هناك استمارة سوف توزع على جميع اللجان لتدوين إيجابيات المرحلة السابقة وسلبياتها يتم تعبئتها من قبل رئيس كل لجنة والمصادقة عليها من قبل اعضائها، على ان تقوم اللجنة برفع تقرير متكامل عن كل لجنة بنهاية شهر مايو الحالي لمجلس ادارة الاتحاد في اجتماعه المقبل.





تجاوز مهمة طشقند بنجاح
الزعيم يقتنص بونيدكور بلدغة الدوسري

خالد الجارالله (جدة)

اقترب الهلال من التأهل إلى الدور الثالث من دوري أبطال آسيا حين خرج منتصرا ذهابا على مضيفه بونيدكور الأوزبكي في اللقاء الذي جمع الفريقين في طشقند ضمن ذهاب الدور الثاني من المسابقة.
وسجل سالم الدوسري هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 38 بعد شوط رجحت فيه كفة الفريق المضيف الذي فرض سيطرته لكنه واجه دفاعا هلاليا ظل متماسكا رغم بعض الاخطاء التي كادت أن تكلف الفريق الازرق أكثر من هدف، وأضاع ناصر الشمراني وياسر القحطاني أكثر من فرصة خلال هذا الشوط.
وفي الشوط الثاني حاول الهلال مجاراة خصمه عبر الضغط بالهجمات المرتدة وعمد المدرب سامي الجابر إلى إغلاق المنافذ على الفريق الاوزبكي ومواجهة الضغط الكبير على دفاع الزعيم، واجرى تبديلا أخرج بموجبه المهاجم ياسر القحطاني وحل بديلا عنه المحور الدفاعي عبداللطيف الغنام في الدقيقة 70، عزز ذلك بتنشيط خط الوسط بإخراج محمد الشلهوب وأدخل بديلا عنه عبدالعزيز الدوسري، ومنح التغييران ثباتا في الفريق حيث هدد الهلال مرمى الاوزبك وأجبره على التراجع بعض الشيء، وفي نهاية الشوط اخرج الشمراني وأدخل بديلا عنه اللاعب الشاب خالد الكعبي، وظل الحال عليه كما هو حتى نهاية المواجهة.
وبهذه النتيجة يخوض الهلال مواجهة الاياب في الرياض الاسبوع المقبل بأكثر من فرصة ويكفيه التعادل لتأكيد تأهله لدور الثمانية.





الأمير خالد بن سعد: قرارات لجنه الانضباط غبيه.. ووليد الفراج يتحدى اللجنة بمعاقبه الأمير – فيديو


أبدى الأمير خالد بن سعد عضو شرف نادي الشباب استيائه من قرارات لجنة الانضباط حيث وصفها بالغبيه، هذا وقد تحدي الإعلامي وليد الفراج مقدم برنامج أكشن يادوري لجنة الانضباط بمعاقبة الأمير على هذه التصريحات.
فيديو






خالد بن سعد: أخطأت في حق النصر وأعتذر له




تراجع عضو شرف نادي الشباب الأمير “خالد بن سعد”؛ عن تصريحاته السابقة تجاه نائب رئيس نادي الخليج نزيه النصر والتي وصف فيها تصريحات الأخير بـ “العنصرية” التي ساقها العام الماضي بعد إحدى المباريات، أثناء استشهاده بعدم نظر لجنة الانضباط بحيادية تجاه بعض الحالات في الوسط الرياضي.
وتأسف الأمير “خالد بن سعد”؛ على خطئه تجاه نزيه النصر قائلاً؛ آسف لقد أخطأت على الأخ نزيه النصر، موضحًا؛ أنه لم يكن دقيًقا في نقله وأضاف؛ بصراحة لم أعلم بالتصريح الذي أعتذر فيه وأوضح فيه سوء الفهم خلف تصريحه، وحقيقة بعد إطلاعي على ذلك لاحقًا أردت أن أصحح موقفي بكل صراحة، وأنا هنا رغم أنني لم أسئ لنادي الخليج، إلا أنني أقدم للأخ نزيه ولنادي الخليج كل اعتذاري، وبلاشك أن لهم مكانة كبيرة في نفسي وجميع أندية الوطن، وأجدها فرصة لأهنئ النادي على تأهله لدوري جميل، ولكافة محبي النادي ولأبناء سيهات.
وقرن سموه تصريحه بمزيد من التوضيحات قائلاً؛ أخطأت في العنصرية، ولم أخطئ في اختلاف التعاطي مع القرارات من خلال عبارة “العنصرية”، ولازلت عند رأيي السابق حيال لجنة الانضباط وقراراتها.
واضعا الكرة في ملعب الجميع بتأكيده على أن الرئيس الشبابي “خالد البلطان” لم يتحد الأنظمة ـ كما يحاول البعض التأكيد على ذلك ـ موضحًا؛ طالما يوجد استئناف فالقضية منظورة ولم تحسم بعد.
وأرسل عضو الشرف الشبابي رسالته المفتوحة للوسط الرياضي بكافة مكوناته، بتعزيز لغة الإيجابية أكثر وأكثر بدلا من تعميق لغة السلبية، والدفع بتعظيم الخلافات خارج نطاق إطارها الاختلافي في مجال العمل بتأكيده؛ بهذه المناسبة أود أن أستثمر هذه الفرصة في الاستشهاد بنماذج إيجابية في هذا الموضوع، من خلال شجاعة الأخ نزيه واعتذاره عن تصريحه، وأنا اعتذرت منه على تصريحي، والأخ خالد البلطان اعتذر للأخ أحمد عيد، وأثبت أنه يحترمه، فأرجو من الجميع عدم محاولة إدخال الأمور الشخصية بيننا.





وليمة دسمة للقروني في منزل البلطان
فلاح الحربي (جدة)

علمت «عكاظ» من مصادرها الخاصة أن مدرب فريق الاتحاد خالد القروني حل أمس ضيفا على رئيس مجلس إدارة نادي الشباب خالد البلطان، وتناولا طعام الغداء في منزله الكائن في شمال مدينة جدة على شرف القروني نفسه، في خطوة إيجابية من أبي الوليد تجاه الشخصيات الوطنية التي خدمت الرياضة السعودية.
وتأتي المناسبة بعد أيام من مواجهة الذهاب التي جمعت الاتحاد والشباب في مكة المكرمة، وحضرها البلطان الذي احتفى فريقه مؤخرا بتحقيق لقب كأس خادم الحرمين الشريفين.
على صعيد آخر، ورغم نجاح القروني في الخروج بنتيجة إيجابية في لقاء الذهاب الآسيوي والإشادات التي تلقاها، إلا أن أنصار العميد يساورهم القلق من خسارة المواجهة المفصلية، خاصة أن القروني تلقى عدة انتقادات في وقت سابق لعدم ثباته على التشكيلة وتغييرها من مواجهة لأخرى.





الكويت تؤمن حدودها مع السعودية من «كورونا»

11:53 ص - 8 مايو 2014


في موازاة نفي وزارة الصحة الكويتية أمس وجود حالتي “كورونا” لديه، بدأت وزارة الصحة إجراءاتها الميدانية لمواجهة الفيروس، حيث قررت تجهيز مركزين وقائيين في السالمي والنويصيب لمراقبة القادمين عبرهما إذا دعت الحاجة.

وأعلنت اللجنة الفنية لمكافحة “كورونا”، التي اجتمعت أمس برئاسة وزير الصحة وضعها خطة طوارئ مختصرة للتعامل مع احتمالات أي تزايد للإصابات بالفيروس مستقبلاً،لاسيما لجهة الآليات المتعلقة بالفحص المخبري والعلاج ومنع العدوى وفحص المخالطين وعزل المصابين وتحديد المستشفيات المعالجة.

وأضافت اللجنة أن الخطة تشمل أيضاً مسارات التنسيق المشترك مع الجهات المعنية الأخرى كوزارة الأوقاف والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية ووزارة الإعلام ومنظمة الصحة العالمية.


ومن جانبها، أرجأت لجنة “الزراعة” إلى اليوم اجتماعها لبحث استيراد الإبل من دول الجوار لاتخاذ القرار المناسب في هذا الشأن.





في بيان أمام الأمم المتحدة..
قطر: نسعى لأن نصبح مركزًا عالميًا للثقافة

الخميس 9 رجب 1435 الموافق 08 آيار (مايو) 2014
الرياض- (واس)
قالت قطر إنها تسعى إلى أن تصبح مركزًا عالميًا للثقافة ولتنمية المؤسسات الثقافية العامة.

وفي بيان ألقاه السكرتير الثالث في الوفد الدائم لقطر في الأمم المتحدة، الشيخ أحمد بن محمد آل ثاني، خلال مناقشة المواضيع الخاصة للجمعية العامة للمنظمة الدولية التي انعقدت تحت عنوان "الثقافة والتنمية المستدامة في خطة التنمية لما بعد 2015".
وأضاف أن بلاده تسعى إلى أن تصبح كذلك "قوةً ومحفزًا للمشاريع الثقافية في جميع أنحاء العالم".

ونوه البيان بالدور المهم الذي تضطلع به منظمة اليونسكو الدولية وجهودها في النهوض بالقضايا المتصلة بالتربية والعلم والثقافة لاسيما في سياق إعداد خطة التنمية المستدامة لما بعد 2015م.






صورة: فتاة يمنية تشترط مهرها رأس قيادي في القاعدة

اشترطت فتاة يمنية تحمل الجنسية الأمريكية أن يكون مهر زواجها “رأس” قيادي في تنظيم القاعدة باليمن. وقالت “عبير النهمي” المقيمة في أمريكا على صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “أنا عبير صالح النهمي يمنية أحمل الجنسية الأمريكية، أعلنها بكل قواي العقلية مهري رأس أبو هريرة قاسم الريمي”.
وقاسم عبده محمد أبكر أو قاسم الريمي هو قائد تنظيم القاعدة باليمن ويكنى بـ”أبو هريرة الصنعاني” ولد عام 1974 في قرية “نمر” مديرية السلفية بمحافظة ريمه.
ولاقى إعلان الفتاة هذا الشرط رواجا كبيرا في وسائل الإعلام اليمنية معتبرين الخطوة بادرة جيدة في طريق مساندة الجيش في حربه على القاعدة.
وبدأ الجيش قبل 8 أيام حملة عسكرية كبيرة بقيادة وزير الدفاع لملاحقة عناصر تنظيم القاعدة في محافظات “أبين وشبوه” وأيدها مجلس الأمن في بيان له قبل يومين.






"قاعدة اليمن" تستقطب سعودياً "مُقعداً" وزوجته وشقيقيه


ذكرت مصادر صحفية مطلعة أن واحداً من الـ44 مطلوباً للسلطات السعودية، وتتم ملاحقتهم بالتنسيق مع الشرطة الدولية "الإنتربول"، ساعد في تهريب سعودي "مقعد" وزوجته الباكستانية وطفلته واثنين من أشقائه إلى داخل الأراضي اليمنية، حيث انضموا لصفوف "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب".

وكانت السعودية قد استعادت المواطن المقعد محمد فرحان المالكي من وزيرستان في عام 2012 بطائرة خاصة بعد تعرضه لطلق ناري أسفل ظهره في ساحات القتال أدى لإصابته بشلل نصفي، أثناء انضمامه لإحدى الكتائب هناك.

وأوضح خالد المالكي، وفقاً لـ "الشرق الأوسط"، شقيق "المقعد" الهارب أن شقيقه محمد "23 عاما" غادر منزله في الدمام، بحجة الذهاب للرياض لمراجعة مركز محمد بن نايف للمناصحة والتأهيل، وانقطع الاتصال به، ولم تعلم الأسرة بمكانه حتى اتصل بهم موضحاً أنه دخل الأراضي اليمنية متسللاً، وبعد شهر واحد لحق به شقيقه الآخر عبد الله، ثم زوجته وطفلتها الرضيعة برفقة شقيقه الصغير أحمد (16 عاماً).

جدير بالذكر أن السلطات السعودية كانت قد أفرجت عن المالكي لعدم تورطه في أحداث أمنية داخل البلاد، وذلك قبل صدور الأمر الملكي الذي وجه بإيقاع عقوبة السجن بين ثلاث سنوات و20 سنة على كل من يشارك في مناطق القتال في خارج المملكة.





صنعاء: مقتل المسؤول عن استهداف الأجانب وسعودي وجزائري وباكستاني من «القاعدة»



آخر تحديث: الخميس، ٨ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)صنعاء - «الحياة»

أعلنت السلطات اليمنية أمس أن قوات الأمن قتلت أمس مسلحين اثنين من تنظيم «القاعدة» في صنعاء، بينهما المسؤول عن قتل ضابط الأمن الفرنسي في اليوم السابق. وقالت وزارة الداخلية إن الرجل الذي عرفت اسمه بأنه وائل عبد الله مسعود الوائلي هو العقل المدبر وراء عدد من الهجمات الأخرى على غربيين بما في ذلك خطف زوجين هولنديين قبل عدة شهور.

وذلك بالتزامن مع استمرار عمليات الجيش الواسعة ضد مسلحي التنظيم في جنوب البلاد حيث أعلن مقتل جزائري وباكستاني وسعودي من عناصر «القاعدة» خلال هذه العمليات.

إلى ذلك استقبل الرئيس عبدربه منصور هادي أمس زعماء القبائل والمسؤولين في مناطق سنحان وبلاد الروس وبني بهلول المحيطة بصنعاء من جهة الجنوب وطلب منهم المساهمة في حماية العاصمة والتنبه لمخاطر استدراج الشباب من قبل من وصفهم بـ «الجماعات الإرهابية». وقال هادي إن «الجيش يحقق انتصارات ساحقة ضد تنظيم القاعدة في أبين وشبوة وأن ساعة الحسم باتت قريبة جدا».

وأوضح مصدر مسؤول في اللجنة الأمنية العليا أن الوائلي كان «الرأس المدبر والمنفذ لعدد من الجرائم الإرهابية ومنها الإشراف على مقتل المواطن الفرنسي فضلاً عن قيامه في وقت سابق باختطاف صحافي هولندي وزوجته وقد سبق الإفراج عنهما... وأشرف على عملية الاختطاف الفاشلة التي استهدفت قبل أيام أحد الأجانب في صالون للحلاقة إلى جانب مشاركته في العملية الإرهابية التي استهدفت الإصلاحية المركزية بصنعاء» في شباط (فبراير) الماضي وأسفرت عن تهريب 29 سجيناً غالبيتهم من «القاعدة».

وعلى صعيد الحملة العسكرية الواسعة التي يشنها الجيش على مسلحي «القاعدة» منذ تسعة أيام في محافظتي أبين وشبوة (جنوب) قالت المصادر الرسمية: «إن الوحدات العسكرية والأمنية واللجان الشعبية تمكنت أمس بعد استكمال فرق الهندسة العسكرية نزع الألغام والمتفجرات والعبوات الناسفة التي زرعتها العناصر الإرهابية من ملاحقة المسلحين في وادي ضيقة وتمشيط المناطق التي كانت عناصر القاعدة تسيطر عليها بما فيها منطقتا الخيالة والجومرة».

ونقلت» وكالة أنباء «سبأ» عن قادة الجيش والمسؤولين المحليين في أبين قولهم أن «مديرية المحفد أصبحت تحت السيطرة وخالية من العناصر الإرهابية وأن الجيش سيستمر في ملاحقة المسلحين الإرهابيين ولن يترك لهم مجالاً للنجاة». وعلى جبهة شبوة أفادت المصادر «أن قوات الجيش دخلت أمس مديرية ميفعة بعد طرد «القاعدة»... وأنها تقوم بتمشيط بقية المواقع والخط العام لمديرية ميفعة تساندهم الحوامات العسكرية لتطهير كافة مناطق المديرية من عصابات الشر والإرهاب». في غضون ذلك تجددت في الساعات الماضية الهجمات على خطوط الطاقة الرئيسة وأنبوب تصدير النفط الرئيس في محافظة مأرب (شرق صنعاء). وأكدت المصادر الأمنية الرسمية أن مسلحين قبليين أقدموا على تفجير أنبوب تصدير النفط مرتين ما أدى إلى توقف ضخ الخام، كما شنوا ثلاث هجمات على خطوط الطاقة الرئيسية أدت إلى انقطاع تام للكهرباء في صنعاء ومدن أخرى.





دعا كل الفئات والقوى للتعاون في مواجهة الإرهاب
الرئيس اليمني: ساعة الحسم مع القاعدة باتت قريبة جداً

الأناضول- صنعاء
 أكد الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، اليوم الأربعاء، أن قوات الجيش والشرطة حققت "انتصارات ساحقة" ضد عناصر القاعدة في محافظتي شبوة وأبين، جنوب البلاد، معتبراً أن "ساعة الحسم باتت قريبة جداً".

وعقد الرئيس اليمني لقاء، اليوم بدار الرئاسة في صنعاء، مع عدد كبير من مشايخ وأعيان ووجهاء مديريات "سنحان" و"بنى بهلول" و"بلاد الروس" التابعة لمحافظة صنعاء بحضور محافظ صنعاء عبد الغني جميل.

وشدد "هادي" على أهمية حماية الشباب من الانزلاق في متاهات الفوضى المعلوماتية والاستدراج على يد الجماعات الإرهابية التي تشوش عقول الشباب والمراهقين، الذين لم يصلوا إلى حد الفهم وتكوين القناعات المطلوبة من أجل "التمييز بين الغث والسمين".

وطالب الرئيس اليمني جميع الفئات الوطنية والقوى السياسية والمجتمعية بالاصطفاف والتعاون لمكافحة "آفة الإرهاب وكل ما يضر الوطن".

وقال: "إذا تحقق الأمن والاستقرار بصورة كاملة في اليمن فإن الشركات الاستثمارية متعددة الجنسيات ستصل إلى البلاد للاستثمار في مختلف المجالات، وسينهض الوطن ويحقق التطور المطلوب في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها".





اعتبروا أن وصول "معيتيق" إلى السلطة "غير قانوني"

مسلحون ليبيون متحكمون بمرافئ نفطية يرفضون رئيس الوزراء

رويترز- بنغازي (ليبيا):
 أعلن مسلحون ليبيون، يسيطرون على مرافئ نفطية في شرق ليبيا، اليوم الأربعاء، أنهم يرفضون التعامل مع رئيس الوزراء الجديد أحمد معيتيق، في موقف يمكن أن يهدد مساعي إعادة فتح المرافئ.

وكان رئيس وزراء ليبيا السابق عبد الله الثني, قد توصل إلى اتفاق مع المسلحين لإعادة فتح مرافئ النفط الشرقية لكن حتى الآن لم تم تسليم سوى مرفأي الزويتينة والحريقة الصغيرين إلى القوات الحكومية.

واتفق الجانبان على إجراء مزيد من المحادثات بشأن إعادة فتح مرفأي التصدير في رأس لانوف والسدرة، لكن تصريحات المسلحين اليوم تشير إلى أن تلك الجهود يمكن أن تصطدم بمصاعب.

وقال متحدث باسم المسلحين إنهم يرفضون التعامل مع "معيتيق" لأنه جاء إلى السلطة بـ"طريقة غير قانونية".

وأدى رئيس الوزراء الليبي الجديد اليمين القانونية يوم الأحد بعد اقتراع شابته الفوضى في البرلمان، وطعن كثير من النواب في تعيينه.

وتشهد ليبيا اضطرابات منذ الإطاحة بمعمر القذافي في العام 2011، وتكافح الحكومة والجيش لبسط سلطتهما على البلاد التي مازالت تعج بالأسلحة والميليشيات المتنافسة.





السيسي : الجيش المصري مستعد للتدخل لصالح أمن الوطن العربي

شوقي عبد القادر (القاهرة)

شدد المشير عبدالفتاح السيسي، المرشح لانتخابات الرئاسة المصرية المقرر إجراؤها 26 و 27 مايو الجاري، أن الأمن القومي العربي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، مؤكدا أن الجيش المصري على أهبة الاستعداد للتدخل لصالح الأمن القومي في الخليج العربي وفي جميع أنحاء الوطن العربي لو تعرض الأمن القومي للخطر، لكن بعد الحصول على موافقة الشعب المصري، على هذا التحرك.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده السيسي، مع رؤساء تحرير الصحف المصرية أمس الأربعاء، والذي جدد خلاله الإشادة بدعم دول الخليج لمصر بعد 30 يونيو، وفي مقدمتها المملكة قيادة وشعبا.
وقال المشير السيسي، إن مصر تعيش مشكلات ضخمة، والأنظمة السابقة لم تهتم بعلاج هذه المشكلات، وركزت جهودها في الوصول إلى الحكم، والاستمرار بمواقع السلطة، موضحا أن جماعة الإخوان لم تكن لديها فكرة عن كيفية إدارة الدولة المصرية، وحاولت بشكل مباشر وغير مباشر الدخول إلى مختلف مؤسسات الدولة والسيطرة عليها.
وأكد المشير، أن الهوية المصرية وطنية وليست عقائدية، تسمح لكل المواطنين أن يعيشوا في مصر، بغض النظر عن دينهم، موضحا أن نظام الاخوان لم ينجح في إصباغ الدولة المصرية بالصبغة الدينية من وجهة نظرهم، لأنهم كانوا يسعون لخلق فاشية دينية وصراعات في المنطقة، والمصريون لم يسمحوا لهم باختراق هويتهم، فالشعب المصري يتميز بالسماحة والتدين، إلا أنه خرج إلى الشوارع بالملايين لوقف الاعتداء على الهوية، بعدما أحس أنه مقبل على دولة دينية، ستتحول إلى بؤرة للإرهاب فى المنطقة.
جاء ذلك خلال اللقاء الذى عقده السيسي مع وفد سفراء دول أمريكا اللاتينية، ممثلين عن دول كوبا، البرازيل، الأرجنتين، بيرو، الإكوادور، بنما، شيلي، المكسيك، باراجواي وكولومبيا، مساء الأربعاء، وطالبهم المشير حسبما أكدت لـ «عكاظ» الدكتورة منى القويضي المتحدث الرسمي باسم الحملة، بعرض الصورة الحقيقية في بلادهم عما يدور في مصر.
الى ذلك أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، عن بدء طباعة أوراق وبطاقات الاقتراع الخاصة بانتخابات رئاسة الجمهورية للمصريين بالخارج، والمقرر إجراؤها خلال أيام 15 إلى 18 مايو الجارى.بحسب ما افصح المستشار الدكتور عبدالعزيز سلمان الأمين العام للجنة الانتخابات الرئاسية، فى مؤتمر صحفى أمس.
فيما أكد السفير علي العشيري، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، على اتخاذ كل الترتيبات لتيسير عملية تصويت المصريين في الخارج.





بعد وفاتها الشهر الماضي بأمريكا
دفن عمَّة أوباما في مقابر المسلمين


دُفنت عمَّة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمقابر المسلمين في كينيا، بعد أن وافتها المنية الشهر الماضي في الولايات المتحدة، بحسب ما ذكره أفراد من العائلة.

وتُوفيت زيتوني أونيانجو، وهي أخت غير شقيقة لوالد أوباما، عن عمر يناهز 61 عامًا أثناء نومها 7 أبريل الماضي في مركز للتمريض والتأهيل جنوب بوسطن، متأثرة بمرض السرطان ومشاكل في الجهاز التنفسي.

وكان أوباما يدعو الفقيدة بـ"العمة زيتوني" في مذكراته التي حملت عنوان "أحلام من والدي"، عندما كتب عن مقابلته لها في كينيا عام 1988، وفقا لـ"رويترز".وحصلت

عمة أوباما الكينية الأصل على حق اللجوء إلى الولايات المتحدة عام 2010، بعد أن عاشت بها بصورة غير شرعية سنوات عدة خاضت خلالها معارك قانونية حتى لا يتم ترحيلها إلى كينيا.
وفي النهاية، فقد دفن جثمان "زيتوني" في مقبرة للمسلمين بمدينة كيسومو غرب كينيا على ضفاف بحيرة فكتوريا.

وشاركت سارة حسين أوباما، زوجة جد الرئيس الأمريكي باراك أوباما في تشييع جنازة "زيتوني"، ولكنها لم تصحب الجثمان إلى المقابر.





القبض على مالك العبارة الكورية الغارقة
المصدر: (د ب أ)
التاريخ: 08 مايو 2014

ذكر تقرير إخباري أن السلطات ألقت القبض اليوم الخميس على رئيس الشركة المشغلة للعبارة التي غرقت قبالة كوريا الجنوبية في أبريل مخلفة أكثر من 300 شخص ما بين قتيل ومفقود.

ونقلت وكالة (يونهاب) عن محققين لم تذكر أسماءهم أنه تم إلقاء القبض على كيم هان سيك بمنزله في بوندانج جنوبي سول باتهامات من بينها القتل وانتهاك معايير السلامة بالسفينة.

وأضافت الوكالة أنه من المعتقد أن يكون كيم قد وافق أو تساهل مع الحمولة الزائدة للسفينة "سيول" في رحلتها من ميناء إنشيون غربا إلى جزيرة جيجو السياحية جنوبا.

وذكر محققون أن السفينة كانت تنقل شحنة زنتها 3608 أطنان من بينها 108 مركبات في 16 نيسان/أبريل عندما انقلبت وغرقت في طريقها إلى الجزيرة، وهو ما يفوق حدها الرسمي بنحو ثلاث مرات.





ومن بين 476 شخصا كانوا على متن السفينة، نجا 172 وفقد 35 وتم انتشال 269 جثة.

الصين تعتقل صحفية بتهمة تسريب اسرار الدولة


بكين : (رويترز)

قالت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم إن السلطات اعتقلت صحفية ونشطة سياسية بتهمة تزويد جهات اجنبية باسرار الدولة. وبث التلفزيون الرسمي صورا لها وهي تدلي باعتراف. واعتقال الصحفية جاو يو هو الأحدث في سلسلة من الاعتقالات قال منتقدون إنها تظهر حساسية الزعماء الصينيين تجاه المعارضين قبل الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لحملة قمع على حركة مؤيدة للديمقراطية في محيط ميدان تيانانمين في بكين في الرابع من يونيو 1989.



عملت جاو في السابق لصالح وسائل اعلام رسمية وكانت أحد المؤيدين البارزين للاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية عام 1989. وحكم عليها عام 1993 بالسجن ست سنوات بتهمة إفشاء اسرار الدولة. واظهرت لقطات بثها التلفزيون المركزي الصيني جاو صباح اليوم وهي تعترف. وقالت "اعتقد ان ما قمت به انتهك القانون واضر بمصالح بلدي .ما قمت به خطأ تماما. سأتعلم جديا وبإخلاص درسا من هذا واعترف بذنبي". ونقلت شينخوا عن بيان للشرطة القول إن جاو متهمة بالحصول بشكل غير قانوني على وثيقة عالية السرية وارسال نسخة إلكترونية منها إلى موقع الكتروني بالخارج في يونيو حزيران من العام الماضي.





الجلد لثلاثة رجال اغتصبوا إمرأة في اندونيسيا
إقليم اتشيه يطبق الشريعة الإسلامية منذ بداية العقد الأول من الألفية الثالثة

جاكرتا - د ب أ :

أعلنت شرطة إقليم اتشيه الاندونيسي الذي يطبق الشريعة الإسلامية اليوم الاربعاء أنه سيتم تطبيق عقوبة الجلد بعصي الخيزران على ثلاثة رجال تم احتجازهم على خلفية مزاعم خاصة بالاغتصاب الجماعي لإمرأة زعموا أن لها علاقات جنسية خارج رابطة الزواج.

وقال إبراهيم لطيف قائد شرطة تطبيق الشريعة الإسلامية بضاحية لانجسا بإقليم اتشيه الاندونيسي اليوم ان المرأة سيتم جلدها بعصا الخيزران هي الأخرى لما زعم عن ممارستها الجنس مع رجل متزوج، وأوضح لطيف أن السكان هاجموا المرأة (25 عاما) وقام بعضهم بالاعتداء الجنسي عليها في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس الماضي. وأضاف لطيف " يتعين جلد المرأة بعصا الخيزران لانها انتهكت الشريعة ".

وأشار قائد الشرطة تطبيق الشريعة الإسلامية بضاحية لانجسا بإقليم اتشيه الاندونيسي إلى أنه تم إلقاء القبض على الرجال الثلاثة لصلتهم بعملية الاغتصاب الجماعي بينما يجري البحث عن خمسة من المتهمين الآخرين في الواقعة.






المتهمة أحضرت من انتحل شخصية الزوج أمام المحكمة
حبس مع وقف التنفيذ لامرأة تزوجت رجلين
المصدر: عجمان ــــ اسامة احمد
التاريخ: 07 مايو 2014

وقف الزوج عربي الجنسية في مطلع الأربعينات من العمر مندهشا امام القاضي الشرعي عندما سأله القاضي هل قمت بتطليق زوجتك فأجاب ان زوجتي سافرت إلى وطني وكيف لي أن أطلقها وهي غير موجودة والحكم الصادر امامكم والذي اتت به زوجتي من بلادنا مزور وغير حقيقي، وذلك لأنني لم أغادر الامارات طوال السنوات الماضية كما انني تزوجتها منذ سنوات طويلة وانجبت خلالها 3 ابناء. بل وقامت الزوجة بالزواج برجل اخر وبعقد شرعي. مستندة على حكم طلاق مزور.

اصل الحكاية 
بداءات تفاصيل الرواية عندما سافرت الزوجة إلى وطنها في إجازة عادية وقامت هناك بالذهاب إلى المحكمة وبرفقتها شخص اخر انتحل شخصية الزوج الذي يعمل في الامارات وقام بتطليقها امام المحكمة ثم اخذت الاوراق وعادت الى الامارات وسمع زوجها من اقاربه أن زوجته رجعت استغرب الامر وصعق عندما علم بانها تزوجت رجلا اخر امام المحكمة الشرعية باعتبار انها مطلقة ولديها ما يثبت ذلك.

وعلى الفور ذهب الزوج الجريح الى النيابة العامة ففتح بلاغا ضد زوجته موكدا فيه عدم تطليقها وعليه يعتبر زواجها الثاني باطلا وفق الشريعة الاسلامية.

وتفيد تحقيقات النيابة العامة ان الزوجة تقيم مع زوجها منذ سنوات طويلة وانجبت له 3 اولاد ثم سافرت الزوجة وعادت الى الإمارات وتزوجت رجلا اخر وبسؤالها في التحقيقات افادت الزوجة بان زوجها طلقها لفظيا وكانت تريد الحصول على اوراق تثبت ذلك واضطرت الى السفر الى بلدها وكلفت محاميا وقامت بعمل كافة الاجراءات القانونية.

وحلف الزوج اليمين امام المحكمة بان الزوجة حصلت على حكم من محكمة في بلده وهو غير موجود في ذلك الوقت كان ثابتا في الحكم وجود الزوج الذي لم يغادر فعلا الى وطنه، وعليه قررت المحكمة بطلان الزواج الثاني وفسخ عقد الزواج وتم توجيه تهمة التزوير في مستند رسمي وتقديمه الى المحكمة ولتحقيق منفعة شخصية.

وعليه قررت المحكمة بالحكم على المتهمة الزوجة بالحبس سنة مع وقف التنفيذ ومصادرة المحرر المزور وتشير اوراق الحكم بان هذه تعد اول سابقة تصل الى المحكمة بوجود امرأة في ذمة رجلين. وان المحكمة نظرا لتنازل الزوج عن حقه وتطليقه رأت اخذ الرأفة بالمتهمة.





كلبة الديوانية تلد أربعة جراء وثلاث قطط !
المصدر: بغداد - عراق أحمد
التاريخ: 08 مايو 2014

اجتمع "الإخوة الأعداء" في حالة غريبة شهدتها محافظة الديوانية، حيث ولدت كلبة سبعة جراء بينها ثلاث قطط، حرصت على الاهتمام بهن أكثر من جرائها.

ويقول صاحب الكلبة، مربي المواشي محمد جوده وهج، إن "حياتنا في الريف تتطلب تربية الكلاب لتحرس مواشينا، والمنطقة التي نسكنها مليئة بالأغنام والجاموس وكل بيت يربي كلبا أو مجموعة منها لتحرسها في الليل من الحيوانات المفترسة".

ويوضح وهج أن "الكلبة عندنا منذ زمن وقد ولدت في السابق عدة جراء، لكن ولادتها هذه المرة كانت حالة غريبة حيث وضعت أربعة جراء وثلاث قطط، فأبلغنا الجيران بذلك ليشهدوا معنا على (المعجزة)".

ويبّين صاحب الكلبة أن "المعروف لدى الجميع بأن المناطق التي تكثر بها الكلاب تهرب عنها القطط ولا يمكن لها أن تدخل فيها خوفا منها ومنطقتنا تعج بالكثير من الكلاب"، ويؤكد "لم نشاهد في أي مكان من منطقتنا، حي الفرات شمالي المدينة، أية قطة لنرجح أن الكلبة التقطت صغار القطط ووضعتهم مع جرائها كما أن الولادة لم تحدث بعيدا عن بيتنا لنرجح هذا الرأي أو نفكر باحتمالية وروده أصلا، فلن نكذب أعيننا".

ويتابع وهج أن "المعروف عن ولادة الكلاب يتراوح من جرو إلى (15) في البطن الواحدة، إلا إن كلبتنا ولدت سبعة جراء بينها القطط.

وسبق أن شهد جنوب العاصمة الأردنية عمان، قبل نحو عامين، ولادة إحدى القطط لمولودين جروين صغيرين، وكأن من ولدتهما كلبة لا قطة.





بالفيديو.. روسية تلقي أطفالها من الطابق الرابع كي تنقذهم من حريق


في لحظة إنسانية، ألقت أم روسية بطفلتيها من نافذة في الطابق الرابع كي تنقذهما من النيران التي اشتعلت بالطابق الأول في البناية السكنية حيث تعيش الأسرة، بعدما حالت النيران والدخان دون هبوط الأسرة عبر السلم.

وحسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، فقد اضطرت الأم ميلا اكساكوفا، 36 عاما، إلى إلقاء طفلتيها، فانيا، 4 سنوات، وناتاليا، 13 عاماً، من نافذة شقتها في الطابق الرابع، بقرية "انرجيتك" بجمهورية باشقورتوستان الروسية.

وكشف فيديو التقطه أحد العابرين لحظة الحادث، عن قيام الجيران بفرد أغطية ومفروشات الأسرة كي تهبط عليها الطفلتان، وقد نجحت المحاولة وهبطتا سالمتين.
فيديو





كيف يكافح الشباب الهندي التبول في الأماكن العامة؟ (فيديو)

الأربعاء 8 رجب 1435 الموافق 07 آيار (مايو) 2014
عاجل (متابعات)
بعد أن فشلت الطرق التقليدية في إيقاف ظاهرة التبول بالأماكن العامة المتفشية في مدينة مومباي الهندية، عبر الكتابة الإرشادية والتحذيرية على الحوائط، لجأ الشباب إلى فكرة فريدة من نوعها لردع من يقوم بذلك الفعل، الذي تسبب في مشكلات صحية وبيئية كبيرة.
وذكر موقع "بي بي سي" أن الشبان، الذين يضعون الأقنعة، تسلَّحوا بشاحنة عملاقة للمياه وخراطيم، ويقومون بالتجول بشوارع المدينة بحثًا عن الأشخاص الذين يتبولون في الأماكن العامة، وعندما يجدونهم يقومون برشهم بالمياه التي تندفع بقوة كبيرة.

وقام الشبان، الذين يطلقون على أنفسهم اسم الهندي النظيف، بنشر مقطع فيديو على حسابهم الخاص بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" استهدفوا من خلاله بعض الحالات، متوعدين من يقوم بهذه الفعلة بنشر صورهم وفضحهم. 
شاهد الفيديو..





بالفيديو.. طاقم تصوير يواجه أنياب قرش عملاق انغرست في قاربهم المطاط


واجه طاقم تصوير قناة "ماكس أنيمال" على موقع يوتيوب أنياب قرش أبيض عملاق، انغرست في قاربهم المطاط المنفوخ، ما تسبب بثقب في أحد جوانبه، لكن المرعب هو اللحظة التي نظر فيها القرش تجاه الطاقم.

وحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، كان طاقم تصوير القناة المتخصصة في تصوير حياة الحيوان في بيئته الطبيعية، بالإضافة إلى غرائبه وطرائفه، يقوم بالتصوير أمام سواحل جنوب أفريقيا، حين تعرضوا للهجوم من قرش أبيض عملاق.

ويصف فريق العمل ما حدث بقوله: "لقد أطل القرش برأسه من الماء، ونحن على مسافة من الشاطئ، ثم فتح فمه وأطبق بفكيه وأنيابه على جانب القارب المطاط، وظل يعلك المطاط في غضب حتى تسبب بثقب فيه".

وتقول الصحيفة: إن الفريق وقف مذهولاً وهو يشاهد هذا الهجوم الغاضب "غير المبرر" من قبل القرش، وأصيب الجميع بالرعب حين رأوا عيني القرش ترقبان الطاقم، لكن لم يكن بيدهم ما يستطيعون القيام به لإبعاد القرش.

وفي النهاية تمكن الفريق من العودة إلى الشاطئ بقارب شبه منفوخ، وبلا إصابات. ورغم ذلك يؤكدون أن القرش الأبيض حيوان رائع.
فيديو





فيديو ...هدف "مجنون" يحقق مليون مشاهدة في يوم


شهدت مباراة كرة القدم التي جمعت بين فريقي يوكوهاما وضيفه كيوتو سانجا في دوري الدرجة الثانية الياباني، تسجيل الفريق الضيف هدفاً مجنوناً وطريفاً من ركلة حرة غير مباشرة.

وفي الوقت الذي كان فيه فريق كيوتو سانجا متقدماً بهدف وحيد قبل نهاية شوط المباراة الأول بدقيقة واحدة، تحصَّل الفريق على ركلة حرة غير مباشرة داخل منطقة الجزاء، تم تصويبها بطريقة رائعة ومبتكرة للغاية.

وانبرى للركلة الحرة خمسة لاعبين، إذ تقدم في البداية ثلاثة لاعبين نحو الكرة دون أن يتم لمسها، الأمر الذي أربك حسابات فريق يوكوهاما، قبل أن يحرك اللاعب الرابع الكرة، ومن ثم يصوبها الخامس في الشباك بقوة فشل الحارس في التصدي لها، لتنتهي المباراة بفوز كيوتو سانجا بهدفين نظيفين.

وحقق الفيديو مليوناً و170 ألف مشاهدة في يوم واحد، حيث تم رفعه على الموقع الاجتماعي أمس الأربعاء، حسب قناة العربية.
فيديو





فيديو : شاحنه فولفو كادت ان تسحق سيارة .. لولى تمكن فراملها


لقطه في روسيا لـ شاحنه كادت ان تدهس سيارة ظهرت امامها .. ولكن بواسطه فراملها تم التمكن من ايقاف الشاحنه قبل السيارة باقل من متر
فيديو
YouTube Link





لقطه طريفه لـ فروخ بط .. يتبعون امهم .. ويقفزون ورائها من مكان مرتفع


لقطه طريفه لـ فروخ بط .. يتبعون امهم .. ويقفزون ورائها من مكان مرتفع
فيديو
Youtube Link





شاهد رده فعل كلاب حراسه .. بعد ان دخل (دب) الي حديثه احد الفلل


رده فعل كلاب حراسه .. بعد ان دخل (دب) الي حديثه احد الفلل
فيديو
Youtube Link






فيديو طريف لـ عربة اسعاف .. تدهس لاعب في الملعب بالدوري المصري


فيديو طريف لـ عربة اسعاف .. تدهس لاعب في الملعب بالدوري المصري
فيديو
Youtube Link





فيديو: حرامي (بايعها) يسرق تلفزيون امام الجميع من فندق في السعودية


حرامي (بايعها) يسرق تلفزيون امام الحرس والامن من فندق في السعودية
فيديو
Youtube Link






فيديو : هدف جميل وغريب لـ نادي الاتحاد السعودي في ابطال اسيا


أشادت صحيفة (AS) الاسبانية بالهدف الاتحادي الذي احرزه مهاجم الفريق الكروي الاول مختار فلاتة في مرمى الشباب ضمن مباراة الذهاب لبطولة دوري ابطال اسيا والتي انتهت بفوز الاتحاد بهدف دون رد على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية الشرائع بمكة المكرمة. ونشرت الصحيفة مقطع فيديو لهدف (مختار فلاته) عبر موقعها الرسمي في الانترنت، و عنونت له بقولها (علامة تجارية مسجلة .. هدف تاريخي براسية ارضية)، حيث امتدحت الصحيفة الطريقة التي اختارها فلاتة لإحراز الهدف الاتحادي، وقالت عنه : حقق فلاتة هدفاً تاريخياً بطريقة غير متوقعة، حيث ادخل الكرة براسه في الشباك رغم انه كان واقعاً على الارض.
فيديو
YouTube Link






فيديو : في الدوري البرازيلي .. لاعب يبتكر طريقة للتصدي للركلات الحرة الارضيه


مدافع برازيلي يبتكر طريقة طريفة للتصدي للركلات الحرة الزاحفة
فيديو
YoutUBE lINK





فيديو : طائر محترف في سرقة الاكل من الحيوانات

كشف علماء مؤخرا أن طائر الدرونغو الأفريقي يخدع الحيوانات الأخرى بمحاكاة نداءات إنذار تصدرها أنواع كثيرة من الطيور للتحذير من اقتراب حيوان مفترس، بهدف تخويفها ومن ثم سرقة الطعام الذي تتركه خلفها. ورصد العلماء 64 من طيور الدرونغو على مدار 850 ساعة تقريبا في صحراء كالاهاري بجنوب أفريقيا قرب حدودها مع بوتسوانا لكشف هذا السلوك الفريد. وقال توم فلاور أستاذ الأحياء بجامعة كيب تاون في جنوب أفريقيا إن طيور الدرونغو عدوانية بدرجة كبيرة، ومعروفة بمهاجمة النسور والصقور ولا تخاف منها. وعادة ما تحصل هذه الطيور على طعامها عبر صيد الحشرات باستخدام مهاراتها المتميزة في الطيران، غير أن هذه الطيور في أحيان أخرى كما في فترات الصباح عندما يكون الجو باردا ولا توجد حشرات حولها تتحول إلى “حياة الجريمة”. ولطيور الدرونغو قدرة على محاكاة الأصوات التي تصدرها أنواع مختلفة من الحيوانات التي تعيش في بيئتها الصحراوية ومنها طيور مثل الثرثار والزرزور، وهي في المجمل تستطيع محاكاة أصوات نحو خمسين طائرا. ولاحظ العلماء أن الحيوانات الأخرى “تفطن” أحيانا لخدعة طائر الدرونغو وتتجاهل التحذيرات الكاذبة المتكررة.
فيديو
YouTube Link





بالصور.. ألماسات نادرة في مزادين لسوثبي وكريستيز في جنيف


قالت دارا مزادات سوثبي وكريستيز أمس الأربعاء إن ألماسات كبيرة من المتوقع ان تجلب ملايين الدولارات في مزادين للمجوهرات سيقامان في جنيف الأسبوع المقبل.
وستعرض ألماسة صفراء اللون من صنع شركة جراف العالمية وتزن 100.09 قيراط في مزاد سوثبي يوم 13 مايو.

وقال ديفيد بينيت رئيس قسم المجوهرات في سوثبي في اوروبا والشرق الاوسط لرويترز “ما إن يصل وزن الألماسة إلى مئة قيراط فإنها تدخل مملكة الندرة الفائقة.”
وتذهب تقديرات سوثبي إلى ان الألماسة -التي لم يحدد مالكها- ستجلب ما بين 15 إلى 25 مليون دولار.

كما ستعرض سوثبي في مزادها ألماسة اخرى بيضاء وزنها 103.46 قيراط وهي ايضا من صنع شركة جراف. وتقدر سوثبي ثمن الألماسة -التي تقول إنها واحدة من اكبر الألماسات المتألقة في العالم- بحوالي 3.5 إلى 5 ملايين دولار.

وقال بينيت عن الألماسة التي طافت العالم لاجتذاب المشترين “إنها ذات جودة مثيرة للاعجاب.”
وسيشمل المزاد ايضا ألماسة اصغر حجما لكنها مذهلة هي “فيكتوري” ووزنها 31.34 قيراط وهي مملوكة لجامعة المجوهرات لورنس جولد زوجة ابن قطب صناعة السكك الحديد الأمريكي جاي جولد. والسعر المقدر للألماسة قبل المزاد هو خمسة إلى ثمانية ملايين دولار.

وكانت سوثبي قالت في فبراير إنها استعادت ألماسة “النجمة الوردية” التي حققت سعرا قياسيا عالميا هو 83 مليون دولار بعدما فشل المشتري في دفع الثمن.
وفي مزاد كريستيز الذي سيقام يوم 14 مايو ستعرض ألماسة زرقاء وزنها 13.22 قيراط. ويترواح السعر المقدر للألماسة -التي تقول كريستيز إنها الاكبر من نوعها في العالم وتأخذ شكل ثمرة الكمثري- بين 21 إلى 25 مليون دولار.

وقال جان-مارك لونيل المتخصص في قسم المجوهرات في كريستيز “نحن واثقون تماما ان ستباع باعلى سعر مقدر أو تزيد.”






احدى لوحات بيكاسو تباع بـ 31.5 مليون دولار

2:56 م - 8 مايو 2014



اشترى أحد الأشخاص لوحة تحمل اسم “الانقاذ” تعود للفنان الاسباني الشهير “بابلو بيكاسو”، بمبلغ 31.5 مليون دولار في مزاد علني بـ نيويورك 

وأعلن دار سوذبيز للمزادات؛ أن شخصاً اشترى لوحة بيكاسو – التي رسمها عام 1932 – بمبلغ فاق التوقعات التي قدرت بمبلغ يتراوح بين 14 و18 مليون دولار.

وشهد المزاد الذي شمل أعمالاً فنية تعود للمدرسة “الانطباعية” والفن المعاصر، بيع 50 قطعة بمبلغ اجمالي بلغ 219 مليون دولار، من بينها لوحة “جلسة الصباح” للرسام الفرنسي “هنري ماتيس” – رسمها عام 1924 – حيث بيعت بمبلغ 19.2 مليون دولار.




استخراج النفط اليدوي في ميانمار.. تجارة مربحة قربت نهايتها


ميانمار دولة غنية بالموارد الطبيعية، ولكن الكثير منها لا تزال غير مستغلة، فالعقوبات السياسية التي فرضها النظام العسكري الذي حكم البلاد لمدة 50 عاما منعت الاستثمار الأجنبي، مما أعاق تطوير صناعة النفط والغاز.

وسط الخنازير التي تتجول في الساحة المتسخة، يعمل آلاف العمال من السكان المحليين على استخراج النفط يدوياً باستخدام معدات تقليدية.


لحفر البئر، يستعين العمال بقصب الخيزران أو جذوع الأشجار بطول 40 أو 50 قدماً لتثبيت البكرة وإدخال أداة الحفر إلى باطن الأرض. يقضي العمال ساعات وهم يسحقون أداة الحفر في الأرض للوصول إلى النفط قبل استخراجه يدوياً باستخدام مولد يدوي.


على الرغم من العمل الشاق وعدم كفاءة وحدات حفر الآبار، تضخ الحفر المستقلة ما يصل إلى 300 برميل من النفط الخام يوميا، تباع إلى مصافي التكرير المحلية بحوالي 3000 دولار.

 أثارت هذه الأرباح حركة لاندفاع النفط مثل تلك التي حدثت في أمريكا منذ أكثر من مائة عام.


عملية الحفر مكلفة للغاية، إذ يبلغ سعر الأرض حوالي 4000 دولار للفدان، وعملية الحفر بـ 2000 دولار. كما يجب شراء تصاريح من المصافي المحلية وأسعارها تختلف وفقاً لرشاوى المسؤولين. ولذلك يتشارك معظم الحفارين في دفع الفواتير ويتقاسمون الأرباح. ويبدأ العديد منهم الحفر يدوياً إلا أن يتمكنوا من شراء مولد أو محرك أوتوماتيكي.


كو مين (26 عاماً) هو حفار يعمل على استخراج النفط في واحدة من الآبار العميقة منذ عام 2013، ويجني حوالي 30 دولار يوميا بعد أن اشترى حقوقا لاستخدامها بمبلغ 1000 دولار من المزارع الذي يملك الأرض.


حقول النفط غير منظمة في ميانمار، ففي بعض الحالات يتم الحفر بصورة غير قانونية، وأدى التنافس على طلبات النفط للعنف، بما في ذلك معارك بالسكاكين بين الحفارين المتنافسين.


آبار النفط اليدوية في البلاد لن تدوم طويلا، فمع نهاية الحكم العسكري عام 2011، انفتحت بورما وبدأت الحكومة تسلم مشاريع النفط للشركات الأجنبية والمحلية بهدف الاستفادة من احتياطيات النفط والغاز الكبيرة في البلاد. ومن غير المتوقع أن تهتم الحكومة بمصالح الحفارين اليدويين بعد دخولهم عالم البطالة.






«أغسطس أوتكر» من مخترع خميرة الخبز إلى إمبراطور الفنادق الفاخرة



بدأ أغسطس أوتكر حياته المهنية عام 1891 في صيدلية صغيرة بمدينة بيليفيلد غرب ألمانيا، حيث عمل على تطوير مسحوق الخبز أو البيكينغ باودر وباعها في أكياس صغيرة متساوية الوزن بحيث تكون كل واحدة منها كافية لخبز نصف كيلوغرام من الدقيق.

شكل هذا المنتج الجديد انطلاقة قوية للصيدلية الصغيرة ولعائلة أوتكر التي وسعت نشاطها تدريجيا ليشمل المنتجات الغذائية مثل خلطات الحلوى الجاهزة التي سوقها أوتكر آنذاك ولا تزال تشهد إقبالا حتى يومنا هذا والمعروفة بالعالم العربي بالكريم كارميل أو الفلان.

واليوم فإن مجموعة أوتكر تصنع مواد غذائية جاهزة عديدة مثل البيتزا المجمدة وأنواع الحلوى والكيك العديدة.

لم ينحصر نجاح أوتكر في المنتجات الغذائية فحسب، إذ استغلت العائلة ثروتها في توسيع نشاطها التجاري ودخول صناعات أخرى منها النقل البحري إذ تمتلك مجموعة أوتكر اليوم أسطولا تجاريا يتكون من أكثر من 140 سفينة تعمل تحت اسم أسطول هامبورغ زود.

وفي المجال المصرفي إذ تمتلك عدداً من البنوك في ألمانيا كما تمتلك العائلة مجموعة من الفنادق الفخمة في كل من ألمانيا وفرنسا وسويسر والمغرب والتي يديرها اليوم الجيل الرابع من العائلة التي تعتزم حالياً دخول سوق دولة الإمارات ببناء فندقين فاخرين في نخلة جميرا وأبوظبي.

تنشط هذه الفنادق الفاخرة التي تجذب رؤساء العالم والملوك والعائلات الثرية تحت اسم مجموعة أوتكر (The Oetker Collection) وبلغ عدد الموظفين فيها عام 2007، 22 ألف و680 موظف وحققت أرباحا صافية بلغت أكثر من 7 مليارات يورو.

بعد وفاة أغسطس أوتكر تولى إبنه رودولف إدارة مجموعة أوتكر وكان من هواة السفر وكان وزوجته يترددان على زيارة مجموعة من الفنادق الفاخرة، ففكر في شراء فندق فاخر يركز على الفخامة ويوفر الراحة والسكينة لزواره. وبالفعل اشترى رودلف أول فندق في ألمانيا وهو فندق برينير بارك في بادن هدية لزوجته.


وبعدها فندق دو كاب إيدن روك في عام 1969 والواقع على قمة جبل كاب انتيب المطل على البحر الأبيض المتوسط ؛


تلاه فندق لو بريستول - في وسط باريس بالقرب من قصر الإليزيه، عام 1978،


وشاتو سان مارتان وسبا في فونس بفرنسا أيضا،عام 1994.


وقصر ناماسكار الذي افتتح في مارس 2012. يقع الفندق في مكان سحري بين جبال أطلس وتلال جبيلات الساحرة في مراكش ويوفر مساحة 40 ألف متر مربع من الحدائق والبحيرات.


جزيرة فريجاتي الخاصة في سيشل تحتوي على 16 فيلا وشواطئ خاصة وهي موطن للحيونات البرية والسلاحف العملاقة، سعر الإقامة في الغرفة المزدوجة يصل إلى 3000 يورو لليوم الواحد باستثناء الضريبة.


لو بريستول أبوظبي

موقع ممتاز في قلب مدينة أبوظبي بشارع بينونة والمقرر افتتاحه عام 2014. يحتوي الفندق على 185 غرفة مصممة بأسلوب الفخامة الكلاسيكية الأوروبية مع التركيز على الذوق الفرنسي وهو مستوحى من فندق لوبريستول باريس.

في عام 2006 احتلت عائلة أوتكر المرتبة السادسة لأغنى العائلات في العالم وفقاً لإحصائيات فوربس.





«مونار» مزارع الشاي الجميلة في الهند



يقال بأن كوب شاي يعدل المزاج وقد تغنى به الشعراء منذ القدم ووصفوه بعذب الكلام، الشاي هو عروس الاحتفالات بمختلف اذواقه ويحرس عشاق الشاي على اختياره بعناية ويتعقبون مصدره وطريقة صنعه للتأكد من مكوناته وفوائده.

أكياس الشاي على رفوف المتاجر متنوعة ومختلفة في أنواعها وأسعارها ولكن هناك عامل واحد يجمعها وهو جمال المزارع التي جاءت منها.


الهند هي ثاني أكبر منتج ومصدر للشاي في العالم. بدأ الإنتاج في عام 1863 بعد أن جلبت شركة "بريتيش إيست إنديا" شجيرات الشاي من الصين، ومزرعة "مونار" في تامل نادو هي واحدة من أجمل المزارع إذ يتوافد مصورو العالم لتصويرها وإظهار جمالها للعالم.


يحتاج الشاي إلى مناخ دافئ والكثير من الماء لينمو بشكل جيد، وبما أن جذوره لا تثبت في الأرض فإن معظم مزارع الشاي تقع في المناطق الجبلية حيث المناخ المداري وشبه المداري.

تتم زراعة الشاي عموما في خطوط أنيقة تسمح بتنقل العمال دون الإضرار بالأوراق الطازجة.


جسور معلقة تربط بين المزارع


كابينات لسكن العمال


يتم حصد أوراق الشاي في مزارع مونار مرة واحدة كل 15 يوما، وتعمل النساء تحت أشعة الشمس الحارقة على جمع الأوراق الطازجة وتجمعها في سلل، وفي نهاية اليوم تجمع النساء حوالي 25 إلى 30 كيلو من أوراق الشاي مقابل أجر لا يتجاوز 3 دولارات في اليوم. وبعدها يتم نقل الأوراق للمصانع القريبة لمعالجتها.