الثلاثاء، 12 أغسطس 2014

الإخبارية اليومية




الملك عبدالله يبحث مع الرئيس المصري مجمل الأحداث وتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة

واس (جدة)
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في قصره بجدة البارحة الأولى، أخاه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة. وفي بداية الاستقبال رحب خادم الحرمين الشريفين بفخامة الرئيس المصري متمنياً له طيب الإقامة في المملكة العربية السعودية. من جهته، أعرب فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي عن سروره بزيارة المملكة ولقائه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، مثمناً مواقف خادم الحرمين الشريفين الدائمة تجاه مصر وشعبها. عقب ذلك جرى بحث مجمل الأحداث التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والجهود المبذولة لإيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. كما جرى بحث آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين في جميع المجالات. حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الـمستشار والـمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد بن عبدالعزيز قطان.
كما حضره من الجانب المصري معالي وزير الخارجية سامح حسن شكري ورئيس ديوان رئيس الجمهورية هشام حسين الشريف وسفير مصر لدى المملكة عفيفي عبدالوهاب ومدير مكتب رئيس الجمهورية اللواء عباس مصطفى كامل والمتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية إيهاب أحمد بدوي.
إثر ذلك عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وأخوه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية اجتماعاً ثنائياً مغلقاً. وكان فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية وصل جدة البارحة الأولى في زيارة للمملكة. وكان في مقدمة مستقبلي فخامته بمطار الملك عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين. كما كان في استقبال فخامته صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية عميد السلك الدبلوماسي العربي في القاهرة السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان، وأمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو راس، وسفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة عفيفي عبدالوهاب ومندوب عن المراسم الملكية.




الموافقة على مشاركة "الداخلية" في تنفيذية مشروع النقل العام بالمدينة
ولي "ولي العهد" يترأس جلسة "الوزراء" والمجلس يتخذ قرارات عدة

واس - جدة :
وافق مجلس الوزراء اليوم على مشاركة وزارة الداخلية - ممثلة في الإدارة العامة للمرور - في عضوية اللجنة التنفيذية الخاصة بمتابعة تنفيذ مشروع النقل العام في المدينة المنورة, كما وافق على إحلال هيئة الرقابة والتحقيق محل ديوان المظالم في عضوية مجلس تأديب أفراد طوائف المطوفين والوكلاء والأدلاء والزمازمة.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.

وفي بداية الجلسة، اطلع مجلس الوزراء على نتائج مباحثات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- مع الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، والتي جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، ومجمل الأحداث التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والجهود المبذولة لإيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، منوهاً بعمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، وحرص الجانبين على تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات.


الشأن الدولي:
وأوضح وزير الإسكان وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور شويش بن سعود الضويحي عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء اطلع بعد ذلك، على فحوى الاتصالات والمشاورات التي جرت خلال الأيام الماضية مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة بشأن تطور الأوضاع في المنطقة والعالم، خاصة ما يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني في غزة من عدوان إسرائيلي متواصل، وتردي الأوضاع في سوريا والعراق، مجدداً مناشدات المملكة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الإنسانية تجاه هذه الأوضاع المأساوية .

ورفع مجلس الوزراء في هذا السياق الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على ما يوليه من اهتمام وحرص على أبناء الأمة الإسلامية وتطلعاته - أيده الله - بأن يعم الأمن والاستقرار جميع أنحاء العالم، مؤكداً أن الكلمة الضافية التي وجهها للأمتين الإسلامية والعربية والمجتمع الدولي وما اشتملت عليه من معان ومضامين نبعت من قلب مخلص مؤمن بالحق ووضعت الجميع أمام مسؤولياتهم الأخلاقية وواجبهم الشرعي للوقوف في وجه من يحاولون اختطاف الإسلام وتقديمه للعالم بأنه دين التطرف والكراهية والإرهاب، وشوهوا صورة الإسلام بنقائه وصفائه وإنسانيته.

وقدر مجلس الوزراء ما اشتملت عليه كلمة الملك المفدى من حرص شديد على قضايا الأمة ومن دعوات صادقة لقادة وعلماء الأمة الإسلامية لأداء واجبهم، وما نبه إليه - أيده الله - من صمت المجتمع الدولي إزاء ما يحدث في المنطقة وما يتعرض له الأشقاء في فلسطين من سفك للدماء ومجازر جماعية، وجرائم حرب ضد الإنسانية، دون وازع إنساني أو أخلاقي، حتى أصبح للإرهاب أشكال مختلفة سواء كان من جماعات أو منظمات أو دول، ودعوته إلى حشد الجهود وتضافرها وعدم التخاذل عن أداء المسؤوليات التاريخية ضد الإرهاب من أجل مصالح وقتية أو مخططات مشبوهة.

الشأن المحلي:
وبين، أن مجلس الوزراء ، ناقش بعد ذلك جملة من الموضوعات في الشأن المحلي، مهنئاً القيادة الرشيدة بنجاح موسم العمرة، حيث وجه سمو ولي ولي العهد باسم خادم الحرمين الشريفين شكره لجميع منسوبي القطاعات التي أسهمت في تقديم مختلف الخدمات للزوار والمعتمرين وتسهيل أداء مناسك العمرة والزيارة في ظل ما وفرته الدولة من مشروعات عملاقة في الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ونوه مجلس الوزراء بتمكن أربعة باحثين سعوديين من المركز الوطني لتقنية البتروكيماويات بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مع باحثين من مراكز علمية وبحثية ودولية من اكتشاف مادة جديدة ينتظر أن تفتح - بمشيئة الله - آفاقاً صناعية جديدة في مجال صناعة النفط ومشتقاته، إضافة إلى صناعات التعليب ووسائل النقل، مع تقليص للآثار البيئية المترتبة على هذه الصناعات .

ورحب مجلس الوزراء بالأستاذ محمد بن فيصل أبو ساق بمناسبة صدور أمر خادم الحرمين الشريفين بتعيينه وزير دولة عضواً في مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى، متمنياً له التوفيق.

قرارات:
وأفاد وزير الثقافة والإعلام بالنيابة، أنه بناءً على التوجيه السامي الكريم اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 15 / 10 / 1435هـ على عدد من الموضوعات، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وانتهى المجلس إلى ما يلي :

أولًا :
وافق مجلس الوزراء على مشاركة وزارة الداخلية - ممثلة في الإدارة العامة للمرور - في عضوية اللجنة التنفيذية الخاصة بمتابعة تنفيذ مشروع النقل العام في المدينة المنورة، المنصوص عليها في البند (خامساً) من قرار مجلس الوزراء رقم (2) وتاريخ 1 / 1 / 1435هـ .

ثانيًا :
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون الاجتماعية، وافق مجلس الوزراء على تعيين الآتية أسماؤهم أعضاء في مجلس إدارة المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية لمدة ثلاث سنوات، وهم :
1- الدكتور عبدالرحمن بن محمد عسيري، والدكتور أحمد بن عبدالعزيز التميمي (من المتخصصين من الجامعات).
-2 الدكتورة جميلة بنت محمد اللعبون، والدكتورة سارة بن صالح الخمشي (من المتخصصات في الشأن الاجتماعي(.
3 - الأستاذ حسين بن عبدالرحمن العذل، والدكتور عائض بن فرحان القحطاني (من القطاع الخاص من المهتمين بالشأن الاجتماعي).
ثالثًا :
وافق مجلس الوزراء على إحلال هيئة الرقابة والتحقيق محل ديوان المظالم في عضوية مجلس تأديب أفراد طوائف المطوفين والوكلاء والأدلاء والزمازمة، المنصوص عليه في المادية (2) من قواعد تأديب أفراد طوائف المطوفين والوكلاء والأدلاء والزمامة، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (79) وتاريخ 14 / 5 / 1400هـ. 

تعيينات:
رابعاً :
وافق مجلس الوزراء على تعيينات على وظيفتي (سفير) و(وزير مفوض) والمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي :
1 ــ تعيين خالد بن عبدالله بن أحمد مفتي على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية .
2 ــ تعيين عبدالله بن محمد بن عبدالله الشمراني على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية .
3 ــ تعيين فهد بن محمد بن عثمان الرشيد على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الحرس الوطني .
4 ــ تعيين عبدالرحمن بن ضيف الله بن محمد العنزي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية .
5 ــ تعيين المهندس عبدالعزيز بن ناصر بن سعد عجيان على وظيفة (مهندس مستشار معماري) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة منطقة الرياض .
واطلع مجلس الوزراء على التقرير السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق، عن عام مالي سابق، و قد أحاط المجلس علماً بما جاء فيه ووجه حياله بما رآه
هذا، وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء نتائج هذه الجلسة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم .




بعد لقاء الأمير سعود الفيصل والشيخ عبد الله بن زايد
قرقاش: اتفاق السعودية والإمارات صمام أمان للمنطقة

الاثنين 15 شوال 1435 الموافق 11 آب (اغسطس) 2014
أبو ظبي (وكالات):

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية أنور قرقاش، إن اتفاق السعودية والإمارات في هذه المرحلة المضطربة والحرجة صمام أمان واستقرار لكل المنطقة التي عانت من التدخلات الخارجية.

وذكر قرقاش عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "إن لقاء الشيخ عبد الله بن زايد والأمير سعود الفيصل في سياق التشاور الاستراتيجي بين البلدين الشقيقين تميز برؤية مشتركة تجاه المجريات الإقليمية".

وأضاف: "لا يخفى أن اتفاق السعودية والإمارات في هذه المرحلة المضطربة والحرجة صمام أمان واستقرار لكل المنطقة التي عانت من التدخلات الخارجية".

وقال: "تعزيز التعاون الإقليمي من خلال علاقات مميزة بين الرياض وأبو ظبي هو لصالح التوجه العقلاني المطلوب بعد أن عانينا من النفوذ الخارجي والتطرف".

واختتم قائلا: "العلاقة الشخصية المميزة بين الأمير سعود والشيخ عبد الله تعزز أجواء الثقة والمصداقية التي تسعى السعودية والإمارات إلى مأسستها".




نجاة طائرة سعودية من كارثة محققة في سماء الهند

 

 نجت طائرة ركاب سعودية من الهلاك المحقق بعد أن كادت تصطدم بأخرى بنغالية في أجواء الهند، بسبب سوء فهم قائد الطائرة البنغالية ، والذي قام بتصحيحه لاحقًا قبل وقوع الكارثة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "bdnews24" البنغالية الإلكترونية، كاد أن يقع هذا التصادم المأساوي فوق مدينة جمشيدبور الهندية صباح يوم الاثنين (11 أغسطس 2014) إلا أن الكشف عن الواقعة تم الثلاثاء (12 أغسطس 2014).

ونقلت الصحيفة عن مسئولين بنغاليين قولهم إن الطيار البنغالي نفذّ أمرًا لم يكن موجهًا له بالأساس من مراقبة الحركة الجوية "ATC" وقام بتنفيذه بالخطأ.

وكانت ثلاث طائرات قد تزامن مرورها في آن واحد فوق مطار نيتاجي سوبهاس تشاندرا بوس الدولي بالهند، أولاها تابعة للخطوط الجوية السعودية آتية من هونج كونج وفي طريقها إلى جدة، وثانيتها تابعة للخطوط البنغالية في طريقها من مسقط إلى دكا، وثالثتها تابعة للخطوط الإمارتية في الأجواء متجهة من دبي إلى دكا، جميعها كانت في الطريق إلى وجهاتها.

وكانت الطائرات الثلاث على بُعد 40 ميلًا من مدينة كولكاتا الهندية ولكنها قريبة جدًا من جمشيدبور، وكانت مراقبة الحركة الجوية ومطار نيتاجي سوبهاس تشاندرا بوس الدولي تنظمان الرحلات الجوية.

وخلال تنظيم الحركة الجوية، أطلقت مراقبة الحركة الجوية أمرًا لقائد الطائرة الإمارتية للنزول بمستوى الطائرة في السماء عن المستوى الذي كانت تحلق فيه حينها، ولكن قائد الطائرة البنغالية التقط الأمر واعتبره موجهًا له ونزل بطائرته 300 قدم، ما جعل الطائرة البنغالية قريبة للغاية من الطائرة السعودية وبدا التصادم وشيكًا.

وحينها تنبه جهاز تجنب التصادم في كلتا الطائرتين وأرسل إشعارًا لقائدي الطائرتين، فما كان من قائد الطائرة البنغالية سوى الهبوط أكثر بمستوى الطيران سريعا ومن ثم تجنب التصادم.
بدوره، قال مسئول بمراقبة حركة الطيران، إن المسافة الواجب الحفاظ عليها بين الطائرات في الأجواء لابد ألا تقل عن 1000 قدم، ولكن المسافة بين الطائرتين السعودية والبنغالية كانت 700 قدم فقط، وكانت الآثار الكارثية على وشك التحقق.

هذا و يجري التحقيق من قبل فريق سلامة الحركة الجوية في الهند لمعرفة المسئول الرئيس عن تلك الكارثة التي كادت أن تحدث.
موقع عاجل





«بطاقات خاصة» لـ«البدون» تتيح معاملتهم كالسعوديين

 

أصدرت المديرية العامة للجوازات أخيراً بطاقات خاصة للقبائل النازحة (البدون) في أطراف مناطق المملكة تسهِّل إجراءاتهم بصفة رسمية، وهي تشبه الإقامات المخصصة للوافدين، إلا أن لها مزايا تجعل صاحبها يعامل معاملة السعوديين.

وصـــرح المديـــر العام للجوازات اللواء سليمان اليحيى بحسب ما ذكرت صحيفة «الحياة» بأن البطاقات الخاصة لبعض أفراد القبائل النازحة تسهِّل إجراءاتهم، وتعاملهم معاملة السعوديين. وأضاف: «هم يعرفون ما يتاح لهم في النظام مع الوقت، وهي شبيهة بالإقامة التي تساعد صاحبها في تسهيل إجراءاته». وأشار إلى أنه يجري جمع المعلومات أكثر عن أصحابها لدرسها وتسجيلها في النظام.
وسأل اللواء اليحيى عن إمكان إصدار جوازات سفر لأبناء القبائل النازحة، فقاطع مقدم المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس متعللاً بضيق الوقت، ونيته استغلال ما تبقى من الوقت في إطلاق الخدمات الجديدة للمديرية.
وجاء حديث المدير العام للجوازات على هامش حفلة الخدمات الإلكترونية الجديدة للمديرية أمس، المتمثلة في تجديد جواز السفر السعودي إلكترونياً، من طريق موقع وزارة الداخلية، وخدمة تمديد الزيارة، وخدمة إصدار الإقامة عبر موقع «مقيم» المخصص للمنشآت التجارية.
وأوضح اليحيى أن خدمات «أبشر» تتجه إلى مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة من طريق فرق ميدانية تزورهم في المستشفيات لتفعيل الخدمة لهم، وإلى السجناء والموقوفين تزورهم في السجون، مؤكداً أن حساب «أبشر» لا تقل أهميته عن الحساب المصرفي، لأنه نظام متكامل للجميع، لافتاً إلى أنه في فترة مقبلة سيصبح إلزامياً.




ابتداء من محرّم 1436 ولمنشآت "النطاق الأصفر"
تجديد رخص العمالة الوافدة 4 سنوات بدلاً من 6

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 أعلنت وزارة العمل تخفيض مدة إقامة العمالة الوافدة في السعودية لأغراض تجديد رخص العمل من 6 سنوات إلى 4 سنوات، ابتداءً من غرة محرم 1436هـ على أنْ يتم تخفيضها مجدداً لمدة سنتين ابتداء من رجب 1436هـ، وأكدت أن هذا الإجراء لزيادة تحفيز المنشآت في النطاقات الصفراء للتعامل مباشرة مع مشكلة توطين الوظائف لديها بشكل أكبر، وتوظيف مزيد من السعوديين للانتقال للنطاقات الآمنة في الأخضر والبلاتيني.

وقال مدير المركز الإعلامي بوزارة العمل تيسير المفرج إنّه بموجب هذا القرار سيتعذر على المنشآت الواقعة في النطاق الأصفر تجديد رخص العمالة الوافدة التي تعمل لديها، في حال كانت تلك العمالة قد أمضت 4 سنوات أو أكثر داخل المملكة، بغض النظر عن المدة التي أمضاها العامل الوافد عند صاحب العمل الحالي الواقعة منشأته في النطاق الأصفر، ويعتبر تاريخ بداية أول رخصة عمل، هو بداية احتساب مدة الأربع سنوات للعامل الوافد.

وأشار المفرج إلى أنَّ القرار يهدف إلى رفع تنافسية المنشآت ضمن برنامج "نطاقات" إذ قامت وزارة العمل بحجب عدد من التسهيلات للكيانات الواقعة في النطاقين الأصفر والأحمر، وقد تضمنت ضوابط الوزارة في النطاق الأصفر إيقاف استقبال طلبات الحصول على تأشيرات جديدة، وعدم السماح بنقل خدمات العمالة الوافدة إليها، وعدم السماح بتغيير المهن للعمالة الوافدة التي تعمل لديها، وعدم السماح بإصدار رخص العمل للعمالة الوافدة الجديدة ومنحها القدرة على تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة التي تعمل لديها إلى أربع سنوات فقط.

وأكد المفرج أنَّ المنشآت الواقعة في نطاقات منخفضة وترغب في الانتقال إلى النطاقات الآمنة بإمكانها توظيف السعوديين من خلال ما يوفره صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" من خدمات وبرامج، حيث الصندوق يسهم في مساعدة المنشآت للحصول على مرشحين للوظائف الشاغرة لديها عبر قنوات التوظيف المتنوعة، وعقد وتنظيم اللقاءات الوظيفية مع المنشآت في مقرات مخصصة لهذا الغرض، وكذلك تقديم الدعم المالي للمنشأة للمساهمة في أجور العمالة الوطنية من خلال حزمة من برامج دعم للتدريب والتوظيف. وللحصول على حزمة خدمات الصندوق لدعم التوظيف المقدمة لمنشآت القطاع الخاص وأصحاب الأعمال، يمكن الاستفسار عبر زيارة موقع "هدف" الإلكتروني www.hrdf.org.sa، أو التواصل مع مركز خدمة العملاء على الرقم الموحد 920000713، أو البريد الإلكترونيES@hrdf.org.sa.





السجن سبع سنوات لبريطاني استغل اسم “خالد بن الوليد بن طلال” للاحتيال



في واقعة يمكن اعتبارها إحدى كبرى صفقات الاحتيال التي كادت تقضي على أعرق نوادي كرة الرجبي بمقاطعة أكسفورد الإنجليزية، قضت محكمة “سوثوارك كرون كورت” بحبس رجل الأعمال الإنجليزي نيل هولينزهيد (36 عامًا) الذي احترف الاحتيال على الأثرياء بادعاء أنه يلقى دعمًا ماديًا ضخمًا من شركة “سعودكس جلوبال” المحدودة ومالكها الأمير خالد بن الوليد بن طلال، سبع سنوات بتهمة النصب على الآخرين.

وبحسب موقع “ويلز أون لاين” البريطاني، فإن رجل الأعمال الإنجليزي المحتال اعتاد إيهام ضحاياه أنه يمتلك شركة “رد دراجون رجبي” المحدودة ليتمكن باسم هذه الشركة من أن يأخذ آلاف الجنيهات الإسترلينية بدعوى أنه سيستثمرها لهم في مشروعات رياضية.

وذكر الموقع أنه بالرغم من تمكُّن “نيل هولينزهيد” من إتمام العديد من عمليات الاحتيال ما بين أكتوبر 2008 وأبريل 2010 إلا أن أكبر عملية احتيال قام بها هذا الرجل المخادع كانت بمثابة الضربة القاصمة التي أدت لسجنه.

وأفاد الموقع أن المدعين أخبروا “دايفد هيجنز”، القاضي الناظر في قضية الاحتيال، أن “هولينزهيد” تمكن من إقناع أعضاء مجلس إدارة “نادي لندن للرجبي بويلز” وأعضاء “اتحاد كرة الرجبي” أن شركته “رد دراجون رجبي” المحدودة قادرة على مد النادي بمليون إسترليني من أجل إنقاذ النادي من وضعه المالي الحرج.

واشترط “هولينزهيد” على المسؤولين عن النادي أن يمدوه بمبلغ 350,000 جنيه إسترليني حتى تتمكن شركة “هولينزهيد” من تسديد مديونات النادي القصيرة الأجل ومن تغطية جميع تكاليف تشغيل النادي ليتمكن الرجل بعد ذلك من إقناع الأمير “خالد بن الوليد بن طلال”، الذي ادعى “هولينزهيد” أنه يعمل لحسابه، بإمداد النادي بمليون جنيه إسترليني سنويا من أجل تحسين مرافق النادي والبرامج التدريبية الخاصة بالفريق الرسمي التابع للنادي.

وأكد المدعون أنهم، في بداية التعاقد مع “هولينزهيد”، تلقوا مكالمة تليفونية من بنك “إتش إس بي سي” قام البنك من خلالها بإعلامهم أن “هولينزهيد” عميل عند البنك وأن حسابه يحتوي على 1,4 مليون إسترليني.

ويكمل المدعون شهادتهم ليؤكدوا أنهم قاموا بتحويل المبلغ المطلوب لحساب باسم “هولينزهيد” وزوجته ببنك “إتش إس بي سي” وأن هذا المبلغ قد تم سحبه سريعا إلا أنهم لم ينتبهم الشك في “هولينزهيد” نظرا لأنه كان يؤكد لهم باستمرار أنه يسارع في اتخاذ الإجراءات المطلوبة من أجل مد النادي بالملايين المنتظرة من الأمير خالد.

ولكن سرعان ما ظهرت الحقيقة، إذ إن الحجج الواهية التي كان يلجأ إليها “هولينزهيد” عند سؤاله عن المليون جنيه إسترليني التي كان من المفترض أن يدفعها للنادي دفعت أعضاء مجلس إدارة النادي للاتصال ببنك الـ”إتش بي سي” للتأكد من وضع “هولينزهيد” المالي.

وبحسب الشهود، فإن البنك أكد أن “هولينزهيد” لا يمتلك أي حساب داخل البنك. كما تبين لإدارة النادي أيضا أنه ليس هناك أي علاقة بين “هولينزهيد” والأمير خالد بن الوليد بن طلال، الأمر الذي دفعهم إلى المسارعة بتقديم شكوى ضد “هولينزهيد”.

وأفادت الصحيفة أن القاضي بدا ممتعظاً للغاية من سلوك “هولينزهيد” الإجرامي الخبيث، حيث أكد في كلمته التي ألقاها على المتهم قبل النطق بالحكم أنه يرى أن “هولينزهيد” دأب على التصرف مع الآخرين بحقارة ومكر شديدين وأن أكبر خطأ ترتكبه المحكمة هو الرضوخ لطلب “هولينزهيد” باستئناف الحكم لذلك قرر القاضي الحكم على “هولينزهيد” بالسجن سبع سنوات.




"الجمع بين عملين".. تلاحق "شوريين"

 
 تلاحق تهم الجمع بين عملين أعضاء في مجلس الشورى، كلما اكتشف علاقة أحدهم بأي من مؤسسات الدولة، وذلك لأن المادة التاسعة من نظام المؤسسة البرلمانية تحظر عليهم ذلك.

هذه المرة كانت التهمة من نصيب العضو سالم القحطاني، الذي كشفت وثيقة يعود تاريخها لعام 1430،وفقا لصحيفة "الوطن"، عن تعيين محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني له في وظيفة "مستشار غير متفرغ" براتب 15 ألف ريال شهريا، وهو القرار الذي اتخذه بناء على لائحة موظفي ومستخدمي المؤسسة.
متحدث "التدريب التقني" فهد العتيبي، أكد أن القحطاني ما يزال يعمل بمكافأة غير منتظمة في مجال "التقويم الذاتي للكليات التقنية"، فيما لم ينف القحطاني وجود علاقة تعاقدية مع المؤسسة ولكنها خاصة بالدراسات والبحوث، إلا أنه نفى أن يكون "مستشارا للمؤسسة".




أعضاء بـ"هيئة كبار العلماء": لا نعرف "ساند"
 

في الوقت الذي تؤكد فيه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن نظام "ساند" تم إجازته شرعا من قبل هيئة شرعية لم تعلن عن أسماء العلماء المشتركين فيها، كشفت مصادر مطلعة حسبما أوردت صحيفة "الوطن"، أن التأمينات الاجتماعية لم تقدم مشروع نظام "ساند" للهيئة من لإبداء الرأي بخصوصه ، ولم يطلب منها إجازته من الناحية الشرعية.

فيما تعذر الحصول على رد رسمي من الهيئة، أكد مصدر مقرب من عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي الشيخ عبدالله المنيع، أن الشيخ لا يعرف بتفاصيل نظام "ساند"، مشيرا إلى وجود "بلبلة" حول المشروع، واقترح إرجاء إعطاء رأي شرعي لحين الاطلاع على تفاصيل النظام، ليتمكن من إعطاء رأي شرعي مدروس.
أما عضو هيئة كبار العلماء الشيخ قيس المبارك، فقد رد على استفتاء عن مدى مشروع نظام "ساند"، بما نصه "لا أعرف (ساند)"، دون إبداء أي تفصيل آخر، فيما استدرك في رده على جزئية ما إذا كان يلحق الموظف إثم نتيجة ذلك الاقتطاع الذي قد يكون شكلا من أشكال الربا بالقول: "إذا فرض على الموظف شيء فلا إثم عليه".
من جانبه، أكد إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الدكتور حسين آل الشيخ، أن الاقتطاع من راتب الموظف دون رضاه لا يحل؛ لعموم أدلة الشريعة القاضية بأنه لا يحل مال امرئٍ مسلم إلا بطيب نفس منه. مطالبا بعرض النظام على هيئة كبار العلماء لأخذ رأيها فيه.




الشيخ الراجحي: وَصْف الشريم والبريك والطريفي بدعاة فتنة.. غيبة (صوت)



أثنى ‫فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي على المشايخ الدكتور سعود الشريم وسعد البريك وعبدالعزيز الطريفي، واصفًا إياهم بأنهم “أهل علم وفضل”، وذلك خلال تقديمه أحد دروسه في الحرم المكي. وجاء ثناء الشيخ “الراجحي” رداً على سؤال طرحه أحد الجالسين، جاء فيه “بعض طلاب العلم أو من يظهر عليهم الصلاح يتكلمون في المشايخ والدعاة مثل الشيخ سعود الشريم، والشيخ سعد البريك والشيخ عبدالعزيز الطريفي، ويقولون عنهم أنهم دعاة فتنة وضلال، ماذا يقال لهم؟.

وقال عبدالعزيز الراجحي: “هذا من الغيبة والنميمة ولحوم العلماء مسمومة، غير أنهم من الأخيار ونعرفهم ومن العلماء الأفاضل، وأهل علم وفضل، ولا نزكي على الله أحداً، كلهم معروفون وأهل أمانة وثقة وعلم وفضل”. وأضاف: “وهؤلاء ممن يتكلمون فيهم، أذكرهم بقول الله عز وجل (وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ)، ولا ينبغي لأحد أن يتكلم في أعرض الناس والعلماء، ويجب أن يتوب هؤلاء من الغيبة والنميمة”.





العودة.. تركيا مفخرة لكل عربي ومسلم ونموذج مشرف في زمن الإخفاق والإحباط

 


 أبدى الشيخ سلمان العودة اعتراضه على القائلين بأن الانتخابات التي تتم بنزاهة ويصوت فيها أفراد الشعب دون ضغوط أو إكراه هي طريقة غير شرعية، مطالباً إياهم ببيان ما هي الطريقة الشرعية من وجهة نظرهم.

ووجه العودة تساؤلا آخر بالسياق ذاته عن آلية اختيار الخلفاء الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم في منصب الحاكم.

وبحسب موقع "أخبار24" قال العودة في تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر مساء أمس: "ليت الذين يقولون إن الانتخابات طريقة غير شرعية يوضحون الطريقة الشرعية؟ وكيف تم اختيار أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم؟".

جاء ذلك في معرض تعليق العودة على الانتخابات الرئاسية التي جرت أمس في تركيا، حيث قال: "يستحق الشعب التركي هذه النزاهة وهذه النتائج، تركيا مفخرة لكل عربي ومسلم ونموذج مشرف في زمن الإخفاق والإحباط".




التهديد بالقضاء يجتاح تويتر السعودية،، عبدالرحمن بن مساعد وعبدالصمد القرشي



سنيار: قبل بداية الموسم الكروي في السعودية اتخد المسؤولون في أندية المملكة منهجا جديدا للرد على العبارات البذيئة والشتائم التي تردهم على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث توعدوا من يتطاول عليهم بالرد القانوني والتحويل للقضاء ليأخذ حقهم من المتعصبين للأندية المنافسة.

حيث هدد رئيس الهلال الامير عبدالرحمن بن مساعد أحد المشجعين المنتمين لنادي النصر السعودي بتحويله للقضاء ردا على تغريده للمشجع الذي كتب ” سلامات يا أمير الهلال وش سبب هالهالة السوداء حول عيونك ؟ الله يعافيك مما أنت فيه .. ولا يبلانا”.

الأمير بن مساعد اعتبر ماكتبه المشجع إساءة شخصية له ورد عليه “بشرع الله ثم بالنظام الجواب ما ترى لا ما تسمع”.ثم أردف قائلاً الريتويت السابق نموذج لما وصلت اليه التجاوزات في تويتر ، كما أسلفت تجاوزت الإساءات كل الحدود وسنأخذ حقنا بالقانون لأننافي بلد العدل والشريعة”.

و من جانبه أوضح المشجع في تغريدات متتالية ما حدث حيث قال ” كتبت تعليق على صورة الأمير عبدالرحمن بن مساعد ..يظهر فيها أن حالته الصحية ليست على مايرام وكنت أظن السهر سبب ذلك ..تفاجات بالأمير أعاد تغريدتي وبدأت الظنون والدخول بالذمم تأخذ طابع لايُحتمل لكن أحد الأخوة جزاه الله خير أخبرني أنه مريض بالانفلونزا.

من جانب آخر رد محمد عبدالصمد القرشي أحد الرعاة الرسميين لنادي الهلال السعودي على تغريدة لأحدهم قام بشتمه فيها والتطاول عليه، فكان رد القرشي بأن وعده بأنه سيأخذ حقه منه في القضاء.





تشفير الدوري بعد موسمين



 أكدت مصادر، أن آلية توزيع مخصصات الأندية من الدخل التلفزيوني للأندية المشاركة في دوري عبداللطيف جميل والبالغة 150 مليونا و500 ألف ريال من قيمة العقد في السنة الأولى ستكون حصة مسابقتي كأس الملك وكأس ولي العهد منها 59 مليونا و500 ألف ريال. 

وأشارت المصادر بحسب صحيفة عكاظ إلى أن توزيع الدخل التليفزيوني لدوري عبد اللطيف جميل سوف يكون بنظام ثابت ومتغير حيث أن الثابت هو 5 ملايين و500ألف ريال توزع علي كل الأنديةبالتساوي ومبلغ متغي تصاعديا من المركز الأخير حتى المركز الأول بواقع زيادة 700ألف ريال حيث يحصل المركز الاخير علي 5ملايين و500ألف ريال بالإضافة إلى 700ألف ريال لصاحب المركز قبل الأخير يزيد بـ 700ألف ريال وتأتي الجدولة النهائية كما يلي : الأول 15مليونا 300ألف ريال والثاني 14مليونا و600ألف ريال والثالث 13مليونا و900ألف ريال والرابع 13مليونا و200ألف ريال والمركز الخامس 12مليونا و500ألف ريال والمركز السادس 11مليونا و800ألف ريال والمركز السابع 11مليونا و100الف ريال والمركز الثامن 10ملايين و400ألف ريال والمركز التاسع 9ملايين و700ألف ريا ل والمركز العاشر 9ملايين والمركز الحادي عشر 8ملايين و300ألف ريال والمركز الثاني عشر 7ملايين و600ألف ريال والمركز الثالث عشر 6ملايين و900ألف ريال والمركز الرابع عشر 6ملايين و200ألف ريال 

علي ان يتم وضع ألية التقسيم بالتنسيق مع الاتحاد السعودي لكرة القدم وأضافت المصادر بأن مجموعة mbcلاترغب في تشفير الدوري خلال المرحلة الولى والتي تشمل الموسمين الاولين علي ان يتم تقييم المرحلة وفي حالة رغبة مجموعة mbcتشفير المسابقات المحلية(الدوري ،كأس ولي العهد،كأس الملك) بالاتفاق مع الاتحاد السعودي لكرة القدم والرابطة يتم منح الاندية 20% من دخل ايرادات التشفير وربما لايوجد هنال نيه في الموسمين المقبلين للتشفير ولكن سوف يكون هناك تقييم بعد ذلك وعلي ضوء ذلك يتم اقرار التشفير.




"محكمة الاستئناف" تنقض حكم لصالح ورثة رجل أعمال حول ملكية أراض تقدر بالمليارات

 

نقضت محكمة الاستئناف بمنطقة مكة المكرمة الصك الصادر من المحكمة العامة بجدة لصالح ورثة رجل أعمال شهير في القضية المرفوعة ضد أمانة جدة عن مجموعة مواقع تجارية وسكنية منها أرض إستاد الأمير عبدالله الفيصل وحراج سيارات وأحياء سكنية، حيث كانوا يطالبون بتعويضات مالية عنها قدرت بالمليارات.

وجاء في حيثيات قرار النقض وفقا لصحيفة الرياض أنه بعد دراسة الصك وصورة ضبطه واللائحة الاعتراضية تقرر ما يلي: نقض ما حكم به أخيراً من ثبوت صحة وسلامة وأسبقية الصك لكامل القطعة الرابعة البيضاء، وكذلك ما حكم به من رفع يد الأمانة ورفع يد الشخص المتداخل - مالك مخطط مجاور لأراضي المدعين -، وما حكم به أيضاً من رد دعوى وزارة المالية لعدم ثبوتها وإحالتها لمن ينظرها من جديد.

وأفادت المحكمة أن الحكم الصادر لصالح الورثة سابق لأوانه لأن المعلوم أن هذا الحكم لا يتم إلا إذا كان الصك مستوفياً لإجراءاته الشرعية والنظامية، وهذا الصك لا يكفي لإثبات التملك، ولا يصح الاستناد إليه ما لم تطبق به التعليمات الخاصة بحجج الاستحكام، لأنه يعتريه خلل شرعي، وقد أوضحت ذلك الجهات المعنية والمتداخلة في الدعوى.

واستندت في قرارها أيضاً، إلى الفقرة الثانية في المادة الثالثة والثمانين من نظام المرافعات الشرعية التي تنص على أنه إذا خالف الطلب العارض ما جاء في الطلب الأصلي مخالفة ظاهرة تعين رفضه، كذلك الفقرة الرابعة من نفس المادة نصت أنه إذا ظهر بعد نظر الطلب العارض أنه لا علاقة له بالدعوى الأصلية تعين رفضه، مشيرة إلى أنه لا يمنع ذلك من تقديمه في دعوى مستقلة تحال حسب التوزيع. وأضافت المحكمة في صك الحكم بأنه لابد من تقديم دعوى مستقلة ومحررة ومعلومة على واضع اليد، سواء كانت الأمانة أو غيرها من المواطنين، على أن تكون كل دعوى مستقلة، حسب ما يقتضي به الوجه الشرعي والتعليمات، كما وافق "الاستئناف" على ما قرره قاضي المحكمة العامة في جزء من حكمه الأخير من رد الدعوى الأصلية وأن الاختصاص معقود للمحكمة الإدارية في ديوان المظالم.

الجدير بالذكر أن قضية الصك الصادر لورثة رجل الأعمال أخذت أبعاداً كثيرة لكون المساحة المطلوب إثباتها للورثة تمتد على عدة كيلومترات ومقام عليها أحياء سكنية، إضافة إلى أنها تشمل منطقة معارض السيارات شرق إستاد الأمير عبدالله الفيصل وأرض الإستاد.





“الاستئناف” تؤيد أحكامًا بالسجن 17 عامًا على 5 متهمين في سيول جدة

حامد الرفاعي - جدة
الثلاثاء 12/08/2014
أيدت محكمة الاستئناف الاداري بجدة مؤخرا الاحكام الابتدائية التي اصدرتها الدائرة الجزائية الثالثة بالمحكمة الإدارية في ديوان المظالم بجدة قبل عدة اشهر والمتضمنة سجن وتغريم 5 متورطين بقضايا سيول جدة بأحكام وصل اجماليها 17 سنة سجنًا والغرامة مليوني ريال للرشوة.
وتضمنت الاحكام إدانة قيادي مكفوف اليد من أمانة جدة بجريمة الرشوة وممارسة التجارة وتعزيره بالسجن 7 سنوات وتغريمه مليون ريال، فيما تمت إدانة رجل اعمال بجريمة الرشوة وتعزيره بالسجن 3 سنوات وتغريمه 200 ألف ريال، بالإضافة إلى الحكم على رجل أعمال اخر بالسجن لمدة 4 سنوات وتغريمه 500 ألف ريال، وإدانة موظف بإحدى شركات المقاولات بالتوسط بجريمة الرشوة وتعزيره بالسجن سنة وغرامة 100 ألف ريال.
كما تضمن الحكم على المدان الخامس بجريمة الرشوة (وافد) بتعزيره بالسجن لمدة سنتين وغرامة 200 ألف ريال فيما تمت تبرئة 3 آخرين على خلفية ملف القضية المذكورة التي تضمنت لائحة اتهاماتها بحسب لائحة هيئة الرقابة والتحقيق اتهام قيادي الامانة بجرائم الرشوة من خلال حصوله على سيارة من مقاولين بالتزامن مع تنفيذ مشروعات متعلقة بدرء السيول والامطار واتهامه بالحصول على رشوة من رجال اعمال ادعى خلال جلسات المحاكمة انه كان يقوم بتوزيع اموال زكاته على المحتاجين والفقراء من موظفي الامانة بالاضافة إلى الحصول على خمسة كيلو ذهب قام بشغيلها في أحد مصانع الذهب حيث نفى قيادي الامانة اثناء جلسات محاكمته جميع الاتهامات زاعما أن قيمة الذهب تعود لزوجته ووالدته وطلبتا من الوسيط المستثمر في أحد مصانع الذهب أن تسجل العقود باسمه.
من جهته عبر المستشار القانوني خالد المحمادي -محامي المتهم الرابع الذي تم تأييد براءته- عن ارتياحه وسعادته ببراءة موكله معتبرا ان ذلك دليل على نزاهة القضاء السعودي وحرصه على احقاق الحق. واشار إلى انه خلال جلسات محاكمة موكله التي تمت بالتزامن مع بداية النظر بالقضية خلال العام الماضي حرص شخصيا على التوصل لجميع المستندات المتعلقة بقضية موكله وتقديمها للقضاة حتى تم التوصل إلى الحقيقة التي من خلالها تم الحكم ببراءة موكله.




نصب عليهم بدعوى المساهمة في أنشطته التجارية بمكةضبط خمسيني احتال على مواطنين بمبلغ 23 مليون ريال

فهد المنجومي، أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرمة:
 تحقق شرطة العاصمة المقدسة ممثلة في إدارة البحث والتحري الجنائي، ومركز شرطة الكعكية، مع سعودي "56 عاماً"، متهم في قضايا نصب واحتيال، أبلغ بها عدد من المواطنين بالمستندات، أنه خدعهم وحصل منهم علي مبلغ 23 مليون ريال، بدعوى المساهمة في أنشطته التجارية، ولكنه اختفي عنهم.

وفور تعدد البلاغات، قام رجال البحث والتحري الجنائي، بشرطة العاصمة المقدسة بإعداد كمين لضبطه عقب تهربه الفترة السابقة، وتم إلقاء القبض عليه مساء أمس الأحد في أحد المنازل المختفي بها بحي الرصيفة، ويتولى مركز شرطة الكعكية وإدارة البحث والتحري الجنائي ملف التحقيق في قضيته قبل إحالته لجهة الاختصاص.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المكلف الملازم أول رائد بن محمد الصحفي، إنه في يوم الأحد 14 شوال 1435هـ، تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة من ضبط مواطن سعودي الجنسية في الخمسين من عمره متهماً بعدة قضايا نصب واحتيال تصل إلى 23 مليون ريال.

وأشار إلى أن رجال الأمن تمكنوا من ضبطه بأحد المنازل بحي الرصيفة، مؤكداً أنه تم التحفظ على المتهم لاستكمال الإجراءات اللازمة تمهيدا ﻹحالته وأوراق القضية للجهات المختصة.





بريدة:السجن 39 عاماً و 8 آلاف جلدة لـ 5 شبان أحيوا «الفالنتاين»

 

صادقت محكمة الاستئناف على الاحكام التي اصدرها قاضي المحكمة الجزائية في بريدة بحق خمسة مواطنين بينهم ثلاثة يعملون في القطاع العسكري، بعد أن قبض عليهم يحتفلون بليلة ما يسمى (عيد الحب)، بالسجن مددا بلغت 39 عاما و8000 جلدة.
وجاء تأييد الاستئناف وفقا لصحيفة "عكاظ " بعد أن رفع المدانون استئنافهم على الاحكام بعد صدور الحكم، وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضبطت الخمسة وبرفقتهم ست نساء في استراحة تخصهم بالإيجار المستمر وضبطت بحوزتهم خمور مستوردة وخمور مصنعة محليا.
وحسب صك الحكم الابتدائي فإن المدعى عليهم اعترفوا بالرقص والالتقاء والخلوة المحرمة والاحتفال بالفالنتاين، حيث ضبطت في جلستهم الشموع والورود الحمراء ونماذج القلوب.
وكان مركز هيئة الفاروق بتعاون الدوريات الامنية ببريدة قبضوا على المجموعة وقد قاوم المدانان الثالث والخامس رجال الهيئة.
وجاءت الأحكام الصادرة من القاضي والتي أيدها الاستئناف على النحو التالي؛ السجن للمتهم الأول 5 سنوات والجلد ألف جلدة على 10 دفعات أمام أسواق عامة، السجن للمتهمين الثاني والثالث 7 سنوات لكل منهما وجلد كل منهما 1500 على 15 دفعة أمام نفس الأسواق، السجن للمتهمين الرابع والخامس لمدة 10 سنوات لكل منهما وجلد كل منهما ألفي جلدة على 20 دفعة، ومنعهما من السفر لخمس سنوات بعد نهاية محكوميتهما، وإلغاء عقد إيجار الاستراحة مع تصفية حقوق المالك من قبلهم.
وكان قاض آخر في المحكمة نفسها قد تولى الحكم في ما نسب للنساء الست، أن ثلاثا منهن أخوات، واثنتين أختان، فيما السادسة منفردة بحسب ما ذكرت صحيفة عكاظ.





ظهروا حاملين السلاح والقنابل وخلفهم علم التنظيم..
"الداعشي" لأم طفليه: احتسبي أبناءك طيورا في الجنة

الاثنين 15 شوال 1435 الموافق 11 آب (اغسطس) 2014
وكالات (عاجل)

مخالفا كل مشاعر الأبوة التي عرفتها البشرية، ظهر السعودي ناصر الشايق بصحبة ولديه عبدالله وأحمد ـ اللذين سبق أن قام بتهريبهما من المملكة في غفلة من أمهمها وسافر بهما للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"- في مكان مجهول، وحمل كل من الطفلين سلاحا ناريا وقنبلة وخلفهما علم "داعش".
ووجه "الشايق" رسالة إلى طليقته - أم الطفلين- عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قال فيها "احتسبي أبناءك طيورا في الجنة" مرفقا رسالته بصورته مع ابنيه، بعتادهم العسكري.

ويعد الطفلان عبد الله وأحمد الشايق أصغر المنتمين السعوديين إلى "داعش"، حيث يبلغان 11 و10 أعوام فقط، وذلك بعدما انضما مؤخرا إلى التنظيم عبر حيلة قام بها الأم ليتمكن من تهريبهما خارج المملكة، حيث أوهم الأم أنه ذاهب في رحلة سياحية إلى دولة خليجية بصحبة الطفلين، وبعد سفرهم بأيام، فوجئت الأم برسالة الوالد الذي كشف فيها أن الطفلين سينضمان إلى "داعش" وأنهما سيخضعان للتجنيد والتدريب على القتال أولا.
من جانبهم، شن مغردو "تويتر" هجوما حادا على الأب وفعلته عبر هاشتاق حمل اسم "الأب الداعشي"، غردوا فيه بمئات التغريدات التي عبروا من خلالها عن غضبهم وسخطهم على الأب الذي يكاد يودي بحياة طفليه، مبدين تعاطفهم مع الأم المكلومة.

وقالت مغردة تدعى "ضحى": "آمنت وأيقنت وبصمت بالعشرة أن الداعشي مريض نفسي متعطش للدماء والعداء، كيف يرضى لطفله أن يكون معه ويتحمل أن يراه يقتل أمامه".
وطالبت "أمل" بضرورة " أن يعاد النظر في قانون الحضانة، لا أحد ممكن أن يتصور مرارة أم مهددة في أمومتها".

وتساءل "وليد الصبحي": "هل هذا الرجل يعرف ف الدين وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما أرجع رجلا عن الجهاد لكي يرعى والديه؟".

وقالت ريحانة ما هذا الأب الذي يقرر يموت أولاده بيد الميليشيات المرتزقة لضمان الجنة لهم أو يؤخذون أسرى أو يفخخ فيهم".
ورأى ماجد سعد أن الأم أحق بأولادها من ساحات الحرب وإن كان "جهادا" مستشهدا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال في حمامة فجعت بفقد صغارها: "من فجع هذه بصغارها، ردوا عليها صغارها" فما بالكم بالبشر.

في المقابل، لم يخل الهاشتاق من مشاركة مؤيدي "داعش" الذين أشادوا بما فعله "الشايق" داعين الجميع للـ"هجرة إلى دولة الخلافة".
وتحظى قضية اختفاء الطفلين عبدالله وأحمد الشايق بمتابعة من وزارة الخارجية وسفارتها في أنقرة، وسبق أن أكد السفير السعودي بأنقرة "أن السفارة ودون النظر لأي معطيات عائلية، تتابع القضية انطلاقا من التوجيهات السامية بالاهتمام بالمواطنين ومصالحهم وحماية سلامتهم في الداخل والخارج".





كشف تفاصيل جريمة "ضرب" زوج لزوجته حتى "الموت" بمكة


شيعت مغرب أمس الاثنين جموع غفيرة قتيلة حي النورية، عقب صلاة الجنازة عليها بالمسجد الحرام، ثم ووري جثمانها في مقابر المعلاة، بينما زوجها القاتل يقبع خلف القضبان بالسجن العام بمكة، وينتظر الحكم الشرعي، لكن المأساة الحقيقية هي طفلتهما "حلا 3 أشهر" التي لم تتعرف بعد على أبويها، ولم تنل من اسمهما سوى الحزن والألم في بداية طفولتها، وسط ظروف قاهرة ومحزنة عصفت بهذه الأسرة.

وفي التفاصيل المأساوية، حضر الزوج القاتل (26 عاماً) لطوارئ مستشفى حراء العام في صباح يوم الخميس 20 من شهر رمضان الماضي وهو يحمل زوجته القتيلة (23 عاماً)، ويدعي سقوطها، ويطلب إسعافها، وأثناء انشغال الطاقم الطبي والتمريضي بإسعاف الزوجة هرب من الموقع، وتم إبلاغ الجهات الأمنية التي باشرت فوراً التوجه لمنزله بحي النورية، وتم اقتحام المنزل قبل أن يغير ملامح مسرح الجريمة، ووُجد في حدود الساعة السابعة صباحاً وهو يتناول الشاي ويدخن السجائر، ودماء الضحية تغطي معظم أرجاء البيت، بينما الطفلة تبكي وتصيح.

وخلال التحقيقات الأولية تبين أن الزوج أقدم على ضرب زوجته، ونقلها إلى المستشفى وهي بحاله سيئة، وبعد إيصالها للمستشفى عاد لمنزله بحجة إحضار دفتر العائلة، وبقي بمنزله لحين وصول الجهات الأمنية التي ألقت القبض عليه.

وأكد في حينها الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم دكتور عاطي بن عطية القرشي أنه في يوم الخميس 20 رمضان 1435 بُلّغت الجهات الأمنية بشرطة العاصمة المقدسة من أحد المستشفيات بوجود امرأة وعليها آثار سحجات مع كدمات على كامل الجسم، وقد توفيت حين وصولها للمستشفى.

وأوضح "المقدم القرشي" في حينها أنه بعد الانتقال للموقع وعمل إجراءات التحقيق اتضح أن المتهم زوج المجني عليها.

وكشفت مصادر وفقا لموقع "سبق" أن الزوجين لم يمضِ على زواجهما سوى 1.5 سنة، وخلال هذه الفترة حدثت بينهما مشاكل زوجية، تُحل دائماً بالعرف والتصالح القبلي. وكانت أول مشكلة أسرية بينهما خلال الشهرين الأولين من الزواج، وبعدها تجددت المشاكل لأكثر من خمس مرات، يتم الصلح والتراضي فيها، من دون إيجاد حل جذري. وكانت آخر مشكلة هي قيام الزوج ببيع ذهب زوجته، وأخذ قيمته البالغة 23 ألف ريال، وتم الصلح بإعادة المبلغ.

وفي شهر شعبان الماضي كان أهل الزوجة لديهم حفل ومناسبة تخرج ابنتهم من الجامعة، لكن القاتل منعها من الحضور، وكذلك أغلق جوالها لكي لا تتصل بذويها. وخلال بداية شهر رمضان كانت أم القتيلة وأخوها يحضران للاطمئنان عليها، لكن الجاني يمنعهما، ويغلق الباب، ولا يفتح لهما.

ويوم وقوع الجريمة حدثت مشكلة، وقام بضرب القتيلة ضرباً مبرحاً، وتوجهت لدورة المياه، وأغلقت الباب عليها، وقام بإحضار شاكوش، وكسر الباب، واستمر في ضربها في أنحاء جسدها حتى توفيت من الضربات القاتلة على رأسها وظهرها وجسمها المتأثر من العصي الغليظة والمطرقة.

وتم نقل الجثة وتشريحها لتحديد أسباب الوفاة، كما صدق الجاني اعترافه شرعاً، ولا يزال بالسجن في انتظار إحالة ملف قضيته من هيئة التحقيق والادعاء العام للمحكمة العامة والحكم عليه شرعاً.

وطالبت إحدى الأخصائيات الاجتماعيات بإيجاد لجنة لحل المشاكل الأسرية، وعدم التراضي بالصلح والعرف القبلي، والعمل على وضع الحلول الجذرية، وتفهم أوضاع الزوجين قبل حدوث مثل هذه الجريمة وتفشيها، وسط غياب تام من جهات عدة، والضحية طفلة بريئة تدعى "حلا".





مصري يعود للقاهرة بمبلغ 300 ألف ريال بعد أسبوع من زيارة أبها


صورة تعبيرية

حاول أحد العائدين من المملكة تهريب 302 ألف ريال سعودي أثناء دخوله مصر، وذلك بلف كمية منها حول جسده، والجزء الآخر بحقائبه.

وتمكنت جمارك مطار القاهرة أمس الاثنين (11 أغسطس 2014) من ضبط الراكب المصري بتهمة مخالفة قوانين دول النقد العربي والأجنبي، وتمت مصادرة المضبوطات، وتحرير محضر للراكب، وإحالته للنيابة. وفقًا لبوابة الأهرام الإخبارية.

وذكرت مصادر مسؤولة بالمطار، أنه أثناء إنهاء إجراءات جمارك ركاب الطائرة السعودية القادمة من أبها، اشتبه مدير الجمرك في الراكب "س.م"، حيث كان يسير بطريقة غريبة، إضافةً إلى سفره إلى السعودية منذ أسبوع فقط، فأمر رئيس قسم الجمرك بتفتيش الركاب، حيث عثروا على 100 ألف ريال حول جسمه وبين فخذيه، إضافةً إلى 202 ألف ريال في حقائبه.




دون مراعاة للخطورة
تهور رجل أمن يدفعه للوقوف على حافة هلال ساعة مكة (فيديو)

الثلاثاء 16 شوال 1435 الموافق 12 آب (اغسطس) 2014
مكة المكرمة (عاجل):

يبدو أن حب الظهور والاختلاف والمغامرة، دفع هذا الشاب للمخاطرة، ففي لحظة تهور، تجرأ ووقف على إحدى حواف هلال ساعة مكة، والتي تعتبر أكبر ساعة في العالم، حيث تبعد عن سطح الأرض بأكثر من 1900 قدم.

وظهر هذا الشاب في مقطع فيديو، مرتديا زيا ربما يدل على أنه أحد أفراد الأمن، وهو يقف على الحافة، طالبا من أحد مرافقيه التصوير من الحافة المقابلة، لتوثيق مغامرته، دون أدنى شعور بالمسؤولية في أن يقوم أحد الشباب بالمخاطرة بحياته وتقليده فيما قام به.
ونظرا لظهور الشاب في زي الأمن فقد رجح بعض النشطاء أنه ضمن العاملين في وقف الملك عبد العزيز، الذي تقع الساعة في قمته.
وكانت قد انتشرت مشاهد من قبل توثق وصول شباب إلى هلال الساعة، لكن ذلك لم يكن بذات الطريقة الخطرة التي قام بها هذا الشاب.
يذكر أن ساعة مكة هي أكبر ساعة في العالم، وتم انشاؤها فوق مجمع أبراج البيت بمدينة مكة المكرمة بجوار المسجد الحرام، بارتفاع 601 متر لتكون أكبر ساعة في العالم.
فيديو




الاستعانة بزملاء مزيفين في الزواجات طلبا لـ الهياط



يلجأ بعض العرسان في يوم زواجهم لاستحداث حيلة بهدف الظهور أمام عائلاتهم وأبناء قبيلتهم بحضور مشرف، وذلك من خلال استئجار فرقة من الشبان لحضور الحفل وإعلانهم على الملأ أنهم أصدقاء العريس، وأنهم جاؤوا ليقدموا معونة له وليشاركوه الفرحة، حيث إن أكثر ما يحرج بعض العرسان في حفلات زواجهم الحضور الهش من الوفود المهنئة لهم، مما يضعهم في موقف محرج أمام أبناء قبيلتهم ليلة زفافهم، الأمر الذي استدعاهم إلى استحداث تلك الحيلة بهدف الرفع من شأنهم والثناء عليهم.
وتقوم فكرة الفرقة بحسب صحيفة مكة على مجموعة من الشبان الذين يرتدون زيا رسميا تزينه الخناجر ويتناسب مع طقوس مناسبات الزواج، ويحضرون في صف واحد إلى موقع الزواج المتفق عليه، حاملين في أيديهم مغلفا ورقيا بزعم أن فيه معونة للمتزوج، وأنهم زملاؤه وأصدقاؤه وحضروا لتقديم المعونة له ومشاركته فرحته.
ويعود سبب ظهور مثل هذه الفرق المزيفة إلى أن كثيرا من مناسبات الزواجات يقوم فيها الشاب المقرب من العريس بدعوة أكبر عدد من أصدقائه للحضور معه في زفاف صديقه وأداء نفس الدور الذي تؤديه الفرق المستأجرة من دون مقابل، مما أدى إلى ظهور فكرة تشكيل فرق تقوم بهذا الدور ولكن بمقابل مادي، حتى باتت الفرق معروفة في أوساط الشباب وتؤدي الدور التمثيلي في المناسبات وتحصل على مبالغ مجزية.
وتأتي الفرقة المستأجرة لمثل هذه المناسبات بطلب من العريس أو أحد أقاربه، ويتوسط الفريق شاب مفوّه ينطق بعبارات الثناء إلى درجة أن أقارب العريس يراودهم الشك فيما إذا كان المقصود ابنهم أم إن المقصود أحد فرسان القبيلة، لكثرة ثنائه وإفراطه في ذلك.
وتصل تكاليف الفرقة المستأجرة إلى ثمانية آلاف ريال كأقصى حد، وتقل تدريجيا بحسب بعد المسافة، بينما في الغالب تبلغ تكلفتها ثلاثة آلاف ريال.
وتحرص الفرقة على حضور أكثر من مناسبة زواج في نفس الليلة، وتكون مهمتهم الحضور والقيام بمشهد تمثيلي أمام الحضور في الحفل، مما يوهم الحضور أنهم زملاء العريس وجاؤوا لتقديم مبلغ مالي له في زفافه نظير ما يحمله من صفات الرجل الكامل والصديق الكفء.
ويحرص بعض العرسان على إحضار الفرقة بحجة وجوب ألا يكونوا أقل من أقرانهم المتزوجين الذين تحضر مناسبات زواجاتهم الوفود المهنئة والمشاركة من كل مكان، فهم يبحثون عن ذات المجد عبر هذه البوابة ليكونوا كغيرهم من الشباب ويظهروا بالمظهر المشرف أمام قبيلتهم وأقاربهم وخاصة أمام أسرة العروس.
وعدّ كثير من الناس هذه الظاهرة جريمة اجتماعية يقترفها العريس أولا بإحضار زملاء مزيفين، فقط لنيل مجد في محفل جماعي هو لا يستحقه، وتزييفا لحقيقته أمام أسرته وقبيلته، مما يعتبره البعض قلبا للحقائق لا يقبله أي عاقل.
وباتت هذه الفرق في الآونة الأخيرة شبه مكشوفة، أو على الأقل يدور حولها الشك لاعتبارات عدة، أبرزها حداثة سن المشاركين فيها، إذ إن أعمارهم تتراوح بين 15 و25 عاما، حتى أصبح المجتمع يشك في معظم هذه الفرق من خلال الزي الذي يرتدونه وبعض الممارسات التي تحصل منهم، خاصة ملاحظة بعض الأخطاء التي تحصل لحظة ارتجال الكلمة التي يلقونها وقت وصولهم إلى الحفلة.
وأوضح فواز الشهري أن إحدى هذه الفرق ألقى خطيبها المفوه كلمة يثني فيها على العريس لكنه أخطأ في اسمه وارتبك وقام من حوله بتعديل بعض الأخطاء، ومن ثم تقدموا وشربوا القهوة ثم غادروا المكان، بحجة أنهم ملتزمون بمناسبة زواج أخرى.





فيديو| شيخ أزهري: صحيح البخاري مسخرة والرسول حاول الانتحار مرتين



تطاول شيخ أزهري في مقطع فيديو على كتاب «صحيح البخاري» ووصفه بـ«المسخرة»‎ للإسلام والمسلمين، زاعماً أن البخاري سب رسول الله، وقال إن الرسول حاول الانتحار مرتين وجبريل منعه.

وبرر الأزهري محمد عبدالله نصر تطاوله بأن «صحيح البخاري» قال على النبي إنه كان يعيش على الغنائم وتحدث عن زنا القرود، وإن النبي كان مسحوراً، وزعم أن عذاب القبر ليس من الثوابت.
فيديو





الكويت: الموافقة على سحب جنسية 10 أشخاص أبرزهم “نبيل العوضي”



وافق مجلس الوزراء الكويتي في جلسته اليوم، على مشروع مرسوم بمنح الجنسية الكويتية لعدد 15 شخصاً من أبناء المتجنسين وذلك وفقاً لحكم المادة (7) مكرراً من قانون الجنسية وهم أبناء العسكريين الذين شاركوا في حماية موكب الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح عندما تعرض للاعتداء عام 1985 .

كما وافق المجلس على مشروع مرسوم بسحب الجنسية الكويتية من (10) أشخاص وذلك بموجب المادة (13) من قانون الجنسية الكويتية رقم 15 لسنة 1959 بعد تدارس كافة البيانات والمستندات المتعلقة بهذه الحالات والتأكد من عدم استحقاقها للجنسية وفقاً للشروط والضوابط التي حددها القانون.
وتناقلت عدد من الصحف والمواقع الكويتية عقب الجلسة، أسماء بعض الأشخاص المقرر سحب جنسياتهم، وقالت صحيفة السياسة الكويتية عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي،«إن الداعية نبيل العوضي من بين هذه الأسماء»، فيما أوردت صحيفة القبس الكويتية على موقعها الإلكتروني اسم العوضي كأبرز الشخصيات التي صدر بحقها هذا القرار.




3 أسباب وراء سحب الجنسية من الداعية نبيل العوضي.. "الكويتي سابقا"

 

ذكرت تقارير إعلامية كويتية أن 3 أسباب رئيسة وراء قرار سحب الجنسية من الداعية نبيل العوضي، الكويتي سابقا.

وقالت المصادر حسبما جاء بموقع "عاجل" فإن السبب الأول الذي استندت إليه الحكومة الكويتية في سحب جنسية الداعية العوضي، هو تأسيسه وترؤسه "رابطة دعاة الكويت" المناهضة لمرسوم الصوت الواحد الذي أقره أمير الكويت قبل انتخابات مجلس أمة 2012.

أما السبب الثاني نظرا لموقفه الداعم لـ"جبهة النصرة" والداعي علنا إلى تسليح المعارضة في سوريا ومشاركته في حملات أدت إلى وضع ثلاثة كويتيين مشاركين معه فيها على قائمة الإرهاب الأمريكية مؤخرا.

في حين أن السبب الثالث، وفقاً للمصادر، يكمن في هجومه مباشرة على وزير الداخلية من خلال حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وهو ما اعتبرته السلطات الكويتية "تحريضا على الفتنة الطائفية بين الشيعة والسنة في الفترة الأخيرة".
يأتي هذا فيما أنشأ نشطاء هاشتاقًا حمل اسم: #سحب_جنسية_الشيخ_نبيل_العوضي، وأعاد البعض فيه سبب القرار إلى تأييد هؤلاء الدعاة -وخاصة العوضي- لما سمي بالربيع العربي، فيما طالب آخرون عبر الهاشتاق دولة قطر بالفوز بالشيخ العوضي، قبل أن يظفر به أحد غيرها، في إشارة إلى منحه الجنسية القطرية.

بينما قال الشاعر الكويتي سعود المطيري: "إن الجنسيّة الحقيقية للمسلم الحقيقي هي العمل الصالح الذي يلقى الله به.. نسأل الله أن يجمعنا بالشيخ وأحبتنا بالجنة".




الشيخ العوضي: سأظل مخلصاً لأميري وفياً لبلادي ناصحاً لشعبها

 

أكد الداعية الكويتي الشيخ نبيل العوضي أنه سيظل وفياً لبلده الكويت مهما حدث، محباً وناصحاً لشعبها، مخلصاً لأميرها.

جاء ذلك تعقيباً منه عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر على إقرار مجلس الوزراء الكويتي سحب الجنسية من 10 مواطنين كويتيين، تردد أنه من أبرزهم.

وقال العوضي في تغريدة له في وقت متأخر من مساء اليوم (الاثنين): "سأبقى وفيا للكويت بلادي.. ومخلصا لصاحب السمو أميري.. ومحبا وناصحا لشعب الكويت أهلي.. وأدعو الله أن يحفظ الكويت وأهلها من شر كل ذي شر"وفقا لموقع اخبار24.




صحفية تسرق هاتف وزيرة بحرينية في المغرب



قامت صحفية مغربية، تعمل لدى أحد المواقع الإعلامية الإلكترونية بمدينة طنجة شمال المغرب وابنة مراسل صحفي لأحد الجرائد المغربية، بسرقة هاتف نقال يخص وزيرة البيئة البحرينية مي بنت محمد آل خليفة.

وذكرت المصادر، أن الوزيرة البحرينية فقدت هاتفها عندما كانت بصدد إلقاء كلمة من المنصة الرسمية خلال مشاركتها في الدورة 36 من الموسم الثقافي الدولي، الذي تنظمه مؤسسة منتدى أصيلة بمكتب الأمير منذر بن سلطان بالمدينة.

وأثار هذا الحادث حالة استنفار قصوى داخل مرافق المكتبة، حيث قامت عناصر الأمن بالوصول إلى الجانية بعدما ضبطتها كاميرا المراقبة وهي تسرق هاتف الوزيرة.

وحسب عضو من اللجنة التنظيمية بمنتدى أصيلة، فإن الوزيرة البحرينية فضلت طي الملف بعد استرجاعها للهاتف من طرف الصحفية الشابة التي لم تكن مدرجة في القائمة الرسمية من أجل تغطية أشغال هذه الفعالية الثقافية.






فيديو| قصة حب جاسوسة أمريكية لسعودي تتحول إلى فيلم وثائقي



فيما كانت كارول فليمنغ تمارس عملها لدى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في باكستان تحت ستار العمل الدبلوماسي، قذفت بها الأقدار إلى الوقوع في علاقة عاطفية مع مواطن سعودي وانتهى بها الحال إلى الزواج منه والعودة معه إلى السعودية.

قصة الزواج هذه جعلت الوثائقية ماري روس تتحرك لإنتاج فيلم وثائقي في نوفمبر 2011 عن حياة كارول المليئة بالأحداث، بعد أن علمت أن قصة حياة فليمنغ ليست عادية على الإطلاق، وناقشت خلاله حياة فليمنغ وعلاقتها العاطفية التي جمعتها بالسعودي عبدالله العجروش، وصراعها العصيب مع مرض سرطان الثدي الذي تسبب في وفاتها عن عمر 53 عاما في الـ27 من مايو 2013.

وتطرق الفيلم الوثائقي – بحسب هانترزفيل هيرالد – إلى طبيعة عمل فليمنغ كجاسوسة أمضت حياتها في السفر إلى أكثر من 100 دولة، والعمل مع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية لنحو 20 عاماً، ويتكون الوثائقي من حياة فليمنغ كجاسوسة والدول التي زارتها، والعلاقة العاطفية التي جمعتها بالسعودي عبدالله العجروش، وصراعها العصيب مع سرطان الثدي وعاطفتها نحو الشرق الأوسط.

كانت فليمنغ مريضة خلال الفيلم الوثائقي بأكمله، وبعدما تمت كتابته في عام 2012 أرسلت فليمنغ نسخة أولية منه إلى وكالة الاستخبارات المركزية في أوائل عام 2013 للحصول على الموافقة، وطلبت وكالة الاستخبارات أن يتم حذف بعض المقاطع من الفيلم، بعدها أرسلت الوثائقية روس الفيلم إلى الوكالة في عام 2013 لتنقيحه حال وجود مزيد من المواد التي ينبغي إزالتها، حتى أصبحت نهاية الفيلم مدرّة للدموع لاحتوائها على لقطات تأبينية، وتحدث أصدقاء فليمنغ عنها بصيغة الماضي.

وقالت الوثائقية ماري روس إن فكرة الفيلم تتحدث عن شابة أمريكية كانت تعمل جاسوسة في دولة باكستان، وبدت مثيرة للجدل للكثير من الأشخاص، ولم نكن نعلم أن حالتها كانت ستتحسن، فصورنا الجزء الذي يخصها متحدثين عنها بصيغة الحاضر خلال ربيع 2013 قبل وفاتها.

وأضافت بغض النظر عن خطورة المرض الذي ألم بها قبل وفاتها، إلا أنها كانت ملتزمة بالفيلم الوثائقي، وبذلت قصارى جهدها لإتمام العمل، ولو كانت على قيد الحياة لأنجزت الأمر وأخرجت الفيلم إلى قاعات السينما.

بدأت فليمنغ سعيها في أن تصبح جاسوسة في أوائل الثمانينات نتيجة لرغبتها المستمرة في عمل شيء مليء بالمخاطر ومثير لصالح بلادها، إذ سمعت بالمصادفة شخصاً في كازينو يعمل على التجنيد للاستخبارات المركزية ويتحدث عن السفر، فقدمت طلباً لمعرفة ما إذا كان الحصول على الوظيفة أمرا ممكناً، فدخلت عالم الاستخبارات عندما تلقت إشعاراً بتأهلها، ومن ثم ذهبت إلى مقر الاستخبارات الرئيس في فيرجينيا للخضوع للتمارين الصارمة.

كانت فليمنغ تسافر كلما سنحت لها الفرصة، سواء للعمل أو للمغامرة، إذ استمتعت برؤية المناطق التي تتواجد فيها، وحرصت أن تصنع حساً بالسلام والتفاهم بين دول العالم، إذ أشارت الوثائقية روس إلى أن التزام فليمنغ بالاستخبارات وزواجها من عبدالله يرمزان إلى فهمها تعدد الثقافات للسلام العالمي.

ووفقا لشقيقة فليمنغ، فإنها كانت ذكية وتتمتع بمعايير عالية في المدرسة، كما أن حب والدها للتاريخ والحروب هو ما ألهمها أن تصبح جاسوسة، وطالما اعتمد عليها للحصول على عمل يمكّنها من السفر حتى يتمكن من زيارتها، كما فازت فليمنغ بجائزتين نظير عملها مع وكالة الاستخبارات المركزية.

التقت فليمنغ بزوجها عبدالله العجروش في مهمة خلال فترة عملها كدبلوماسية أمريكية في باكستان، فتعرفا على بعضهما عندما أكلت من طبق البطاطس المقلية الخاصة به من دون قصد، وكانت بداية الحب، حتى انتقلا في عام 2006 إلى المملكة العربية السعودية للزواج.

ورغم العلاقة العاطفية التي جمعتهما إلا أن كلا من فليمنغ والعجروش يمتلك سراً لا يعلمه الآخر، فصارعت فليمنغ لتخبر زوجها بأنها جاسوسة كما فشل زوجها في إخبارها أنه ما زال متزوجاً بزوجته الأولى، وعندما قررت فليمنغ مصارحة زوجها بالحقيقة، لم يشعر بالانزعاج كما شعرت هي عندما صارحها ببقاء زوجته معه، وصارعت من أجل أن تسامحه، حتى إنها فكرت ملياً بتركه، لكن تغيرت الأمور عندما علمت بسبب فعلته.

وظل العجروش متزوجاً بزوجته الأولى بدافع الشرف والاحترام، وتعلمت فليمنغ أن تتعامل مع هذه المسألة بغض النظر عن استنكارها لتعدد الزوجات في الإسلام، فيما عانت كثيراً خلال صراعها الأزمات التي تعاني منها، فلم تبق قوية خلال صراعها مع سرطان الثدي فحسب، بل في التعامل مع مرض زوجها غير المتوقع كذلك.

وفي عام 2008 تم تشخيص زوجها بحالة متقدمة من اللوكيميا، وفي ذات العام الذي اكتشفت فيه فليمنغ إصابتها بالسرطان تلقى كلاهما العلاج في السعودية، وبعدها انتقل زوجها إلى مدينة هيوستن في تكساس للعلاج، إلا أنه خسر المعركة في عام 2010، ومنذ ذلك الوقت، أمضت فليمنغ الأعوام الثلاثة التالية في محاربة السرطان والخضوع للعلاج في مركز هانترزفيل الطبي.
وبدافع تعاطفها مع استكشاف الثقافات والعادات المختلفة، أصبحت فليمنغ مدونة أمريكية مشهورة في السعودية، وأطلقت مدونة أمريكية بدوية عندما انتقلت إلى السعودية، وتابعها أشخاص كُثر من أرجاء السعودية والولايات المتحدة، بينما كتبت فليمنغ عن مجتمع السعودية المحافظ وما يبدو عليه في أعين الغربيين، كما كتبت عن مشكلات النساء السعوديات، إضافة إلى صراعها مع سرطان الثدي.
فيديو




بالفيديو : "مهمة إنقاذ بطولية" خلف خطوط "داعش" في جبال سنجار
 

شارك فريق من شبكة CNN، يضم المراسل إيفان واتسون، في المهمة التي تضمنت توزيع مواد الإغاثة الإنسانية على هؤلاء النازحين، رغم خطورة المهمة على أعضاء الفريق، حيث كان من الممكن أن تتعرض المروحية التي تقلهم لصاروخ من قبل مسلحي داعش في أي وقت.

بمجرد دخول الطائرة، التي كانت محملة بشحنة من حليب للأطفال والمياه ومواد غذائية أخرى، إلى منطقة جبال سنجار، شاهد واتسون مئات الأيزيديين الذين تقطعت بهم السبل، والمحاصرين وسط ظروف بالغة الصعوبة، لدرجة أن البعض منهم لم يجد سوى ظل بعض الأشجار ليحتمي به.

وعند اقتراب المروحية منهم، أسرع المئات باتجاهها، يلوحون بأعلام بيضاء، أملاً في الحصول على المساعدة، مما دفع طاقم الطائرة إلى إلقاء بعض المواد الغذائية باتجاههم من ارتفاع قدره واتسون بنحو 50 قدماً، مما أثار مخاوف من احتمال وقوع إصابات بين الأشخاص على الأرض.

وعندما قرر قائد المروحية الهبوط بها، اندفع العشرات من هؤلاء 'البائسين' نحو أبواب الطائرة، فقام أفراد الطاقم، ومعهم واتسون، بمساعدة بعضهم على الصعود، بينهم عدد من الأطفال والنساء وكبار السن.. وتكرر نفس المشهد في نقطة أخرى توقفت بها المروحية لعدة دقائق.

وعند إقلاع الطائرة مرة أخرى انفجر هؤلاء في البكاء، تنتابهم مشاعر مختلطة، ما بين السعادة بإنقاذهم من 'جحيم داعش'، والحزن على فراق ذويهم وهجر منازلهم، لدرجة أنه لم تكن هناك عين على متن الطائرة لم تملؤها الدموع.
فيديو



خطف ثم غسيل دماغ ثم تعذيب.. حكاية صبي هارب من تنظيم داعش



يقوم تنظيم “الدولة الإسلامية” الارهابي بخطف الأولاد لتجنيدهم في صفوفه، بعدها تتم عمليات “غسيل الدماغ”، إلا أن الحال اختلف مع الصبي لاوند.

لاوند (اسم غير حقيقي) ، صبي من منطقة كوباني الكردية السورية، يبلغ من العمر 14 عاما، تم سجنه من قبل تنظيم “الدولة الإسلامية” في زنزانة مع 21 من الصبية الآخرين، وكان يسمع صراخ أصدقائه من الطابق الأسفل، فيما وصفه السجناء بـ “غرفة التعذيب”.

وكان الشيء الوحيد في ذهن لاوند هو الخوف، فقد وُضع أصدقاؤه في إطارات سيارات معلقة في السقف وتم ضربهم بشدة، كان يعرف أن دوره آت ليؤخذ إلى الطابق الأسفل، حيث سيحدث له مثلما حدث مع أصدقائه.

الغرفة التي كان يتشاركها الأولاد أبعادها 3 – 4.5 م، واستغرق استجوابهم 3 أيام.

وكان لاوند واحدا من ضمن 150 طالبا من المدينة الشمالية “كوباني”، الذين خطفوا في أواخر مايو الماضي على يد مسلحي داعش، عندما كان الطلاب في طريق عودتهم من امتحانات نهاية العام من مدينة حلب السورية، عندما تم اختطافهم.

واستطاع لاوند مع تسعة آخرين محظوظين الهرب فقط بعد شهرين من الأسر، أما باقي الصبية فلا يزالون في أيدي من يسمى بـ “الخليفة”، بحسب سي ان ان.

مدينة كوباني تقع في المنطقة الكردية من سورية، وعلى الرغم من أنها تحت سيطرة ميليشيا عرقية تسمى “وحدات حماية الشعب”، التي تدافع عنها، إلا أنها محاطة من ثلاث جهات من جماعات تنظيم “الدولة الإسلامية”، أما الجانب الرابع فهو على الحدود التي تتقاسمها المنطقة مع الحكومة التركية.

وتقع معارك عديدة بين كل من “وحدات حماية الشعب” وتنظيم “الدولة الإسلامية”، لذلك يقوم المتطرفون بخطف الأكراد الذين يضطرون لمغادرة المدينة من أجل إنهاء بعض المصالح في مدينة حلب السورية، ثم يحاول أعضاء التنظيم تجنيدهم لصالحهم، والحصول منهم على أكبر قدر ممكن من المعلومات.

من يرفض منهم الانصياع للأوامر، يتعرض لكثير من أعمال التعذيب، بالرغم من أن المعاملة تبدو حسنة في البداية، حيث يهتم أعضاء تنظيم “الدولة الإسلامية” بتقديم الطعام إليهم، وتوفير حصة يومية من الدروس الدينية، والتوعية بفضل الجهاد في سبيل خدمة الدين الإسلامي، مع ممارسة الألعاب الرياضية، مثل كرة القدم، كما يحكي لاوند.

إلا أن الحال يتغير، مع عدم إعطاء معلومات كافية، أو إظهار عدم الرغبة في التعاون.




أرسلها له أحد مساعديه محذرا من ممارسات هذا التنظيم في العراق
العثورعلى رسالة سرية في مخبأ بن لادن حذرته من وحشية "داعش"

الثلاثاء 16 شوال 1435 الموافق 12 آب (اغسطس) 2014
دينا مصطفى ـ ترجمة

في مفاجأة كبيرة ، كشفت رسالة سرية عثر عليها الجيش الأمريكي ضمن مجموعة أوراق داخل مخبأ أسامة بن لادن بباكستان، عن خطورة ما يمكن أن يصل إليه عنف المنتمين للحركة التي عرفت لاحقا باسم "تنظيم داعش" ثم ما يسمى بـ"تنظيم الدولة الإسلامية".

وعلى ما يبدو فإن أعضاء هذا التنظيم ، كان بهم من العنف والوحشية ، ما دعا أحد قادة تنظيم القاعدة، لكتابة رسالة لأسامة بن لادن محذرا إياه من خطورة هؤلاء الأشخاص على القاعدة التي نشأوا تحت رايتها.
وبحسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، فإن الخطاب الذي عثر عليه الجيش الأمريكي داخل مخبأ بن لادن بباكستان يرجع لعام 2011 ، ومكتوب في 21 صفحة، حيث خطه أحد كبار مساعديه، متحدثا عن بعض تصرفات أعضاء هذا التنظيم، والتي وصفها بالبربرية، وكيف أن وحشيتهم التي لا حد لها ستؤثر حتما بالسلب على شعبية تنظيم القاعدة بين المدنيين.
وبحسب الصحيفة فإن الخطاب الذي حرص صاحبه على كتابته بعناية شديدة، قد ورد فيه تحذير لابن لادن من احتمال خروج مجموعة من المقاتلين المتطرفين المتوحشين عن الجماعة، ونبه كاتب الرسالة لضرورة قيام تنظيم القاعدة بقطع أي علاقات ممكنة بينه وبين هذا التنظيم حتى لا تتأثر سمعة تنظيم القاعدة بشناعة أفعال هذه العناصر.
وأفادت الصحيفة أن كاتب الرسالة وصف أعضاء تنظيم داعش بأنهم لا يعرفون حرمة لحياة أي إنسان، كما أنهم لا يتورعون عن هدم المساجد.
وأشارت الصحيفة إلى أنه على ما يبدو فإن كاتب الرسالة كان ممتعضا من تصرفات هذه المجموعة المتطرفة من المقاتلين حتى أنه أسهب في رسالته في الحديث عن أفعالهم التي تضمنت شن هجوم كيمائي باستخدام غاز الكلور كسلاح كيماوي، ونسف المساجد بالقنابل، وذبح عدد من المسيحيين الكاثوليك بأحد كنائس بغداد.

يذكر أن تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) ظهر للمرة الأولى تحت هذا المسمى في أبريل 2013، وقدم على أنه نتيجة اندماج بين تنظيمي "دولة العراق الإسلامية" التابع لـ "القاعدة" و"جبهة النصرة" السورية، إلا أن هذه الأخيرة رفضت الاندماج على الفور، ما تسبب في اندلاع معارك بين الطرفين في كانون الثاني (يناير) 2014 لا تزال مستمرة بتقطع حتى اليوم.
واعترض "داعش" علناً على سلطة زعيم تنظيم "القاعدة" أيمن الظواهري ورفض الاستجابة لدعوته إلى التركيز على العراق وترك سورية لجبهة "النصرة".

وكان "داعش" يعمل في بداياته في العراق تحت اسم "جماعة التوحيد والجهاد" ثم تحول إلى تنظيم "القاعدة في بلاد الرافدين" بعد تولي أبو مصعب الزرقاوي قيادته في 2004 ومبايعته زعيم "القاعدة" السابق أسامة بن لادن. واشتهر التنظيم الجديد ببث مقاطع فيديو على شبكة الانترنت تظهر إعدامات وقطع رؤوس.

وبعد مقتل الزرقاوي في يونيو 2006 على يد القوات الأمريكية في العراق، انتخب التنظيم "أبو حمزة المهاجر" زعيما له. وبعد أشهر أعلن تشكيل "دولة العراق الإسلامية" بزعامة "أبي عمر البغدادي"، لكن القوات الأمريكية تمكنت في أبريل 2010 من قتل البغدادي ومساعده أبي حمزة، فاختار التنظيم "أبا بكر البغدادي" خليفة له.




أمريكا تبدأ في تسليح الأكراد لمواجهة التنظيم
"الناتو" على خط المواجهة مع "داعش" من أجل تركيا

بروكسل (وكالات):

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) أندرس راسموسن، الاثنين (11 أغسطس)، إن الحلف سيتخذ كل الخطوات اللازمة للدفاع عن تركيا إذا كان هناك تهديد من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" الذين حققوا مكاسب في العراق وسوريا المجاورتين.
وأضاف راسموسن: "نحن قلقون للغاية بشأن أنشطة ما يسمى بالدولة الإسلامية، وهم حفنة من الإرهابيين، ومن المهم جدًّا وقف تقدمهم"، بحسب وكالة أنباء "رويترز".
وتابع قوله: "إذا تعرض أيٌّ من حلفائنا -وفي هذه الحالة تحديدًا أعني تركيا- لتهديد من أي مصدر من مصادر التهديد فلن نتردد في اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لضمان الدفاع الفاعل عن تركيا أو أي حليف آخر".
أحدث التهديدات التي وجهها تنظيم "داعش" لتركيا خلال الساعات الماضية، جاءت على لسان أحد أعضاء التنظيم، والذي ظهر في مقطع فيديو، مطالبًا تركيا بإطلاق المزيد من مخزون المياه بنهر الفرات، محذرًا إياها من أن داعش قد تقوم بذلك بنفسها من إسطنبول بعد أن تحررها.
وذكر الموقعُ الإلكتروني لصحيفة "زمان" التركية الأحد أن أحد المسلحين قال في المقطع: "أدعو الله أن تراجع الحكومة التركية المرتدة قراراتها، لأنه إذا لم يقوموا بذلك الآن، فسنراجعه نحن لهم عند تحرير إسطنبول".
ويؤكد المقطعُ أن تركيا قامت بإغلاق أحد سدود نهر الفرات، وهو ما تسبب في نقص موارد المياه لكل من سوريا والعراق، حيث قال المسلح، الذي يُكني بـ"أبي موسى"، المسؤول الصحفي لتنظيم داعش: "إن شاء الله، إذا لم يقوموا بفتحه.. فسنفتحه نحن من إسطنبول".

إلى هذا، فقد بدأت الإدارة الأمريكية إرسال أسلحة للقوات الكردية التي تقاتل المسلحين المتشددين في شمال العراق.

ونقلت صحيفة (يو إس توداي) عن ماري هارف المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية قولها: "إن تنظيم الدولة الإسلامية بحوزته أسلحة ثقيلة، ولذا فإن الأكراد بحاجة إلى أسلحة إضافية لمواجهتهم، ونحن نعمل على ذلك".
وأوضحت هارف: "يتم هذا بالتنسيق الكامل بين كافة الأطراف". وأضافت "أن التعاون بين بغداد وأربيل يشهد مرحلة تاريخية، حيث إن القوات الجوية العراقية تقدم الآن الدعم المباشر للقوات الكردية التي تشارك في القتال ضد مسلحي "الدولة الإسلامية".
ورأت الصحيفة أن هذه الخطوة لتقديم واشنطن الدعم المباشر للأكراد يؤكد قلق الولايات المتحدة الكامل بشأن اتساع رقعة نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية في الشمال، ولكنه يعكس أيضًا رأي الإدارة المستمر في أن العراقيين يجب أن ينفذوا الخطوات اللازمة لحل المشاكل الأمنية الخاصة بهم.




تبرع بـ15 مليون دولار تُخصص لبناء المدارس والمستشفيات
الحريري من لبنان: لن نسمح لـ"داعش" بالسيطرة على عرسال ثانيةً

الاثنين 15 شوال 1435 الموافق 11 آب (اغسطس) 2014
عرسال (وكالات):

أكد رئيسُ الحكومة اللبنانية الأسبق رئيس تيار المستقبل سعد الحريري، أن المخطط المرسوم لضرب بلدة عرسال بشمال شرق لبنان التي سيطر عليها مسلحو النصرة وداعش فترة، انكشف. مؤكدًا حرص الجميع على عدم تكرار هذا مرة ثانية.
وقال الحريري بعد لقائه وفدًا من فاعليات وأهالي ومخاتير بلدة عرسال: "علينا أن نحمي البلدة بكل ما أوتينا من إمكانات، ونثبّت الأهالي في أرضهم، ونمنع أيًّا كان من الإضرار بهم مستقبلا".
وأضاف: "لا شك أن ما حدث في عرسال نبه الناس إلى مأساة البلدة المزمنة.. عرسال البلدة التي رفدت الجيش والوطن بخيرة الرجال والأبطال، كم هي مظلومة.. البلدة التي واجهت محنة كبيرة، وخرجت منها بحمد الله".
وكشف عن أنه سيتبرع لعرسال بمبلغ 15 مليون دولار تُخصص لبناء المدارس والمستشفى، وما تحتاجه البلدة من مشاريع ضرورية، وهو ما ستُقرره اللجنة التي ستؤلف خصيصًا لأجل ذلك.
وقال: "سنكون حريصين على ألا يتكرر ما حصل لعرسال في المستقبل، وسنبذل كل ما في وسعنا من أجل ذلك".

وأضاف: "كما أعدكم أنني سأقوم بكل الجهود الممكنة لإيفاء البلدة حقها الطبيعي من مشاريع حيوية وخدماتية من خلال الدولة، ونخصص لها الموازنات المطلوبة، وكذلك لإعادة بناء المنازل المتضررة، وتحسين أحوال الأهالي قدر المستطاع؛ لأن هذا واجبي كابن رفيق الحريري". لافتًا إلى أنه لن ينسى وقفة أبناء عرسال الأوفياء يوم استشهاد رئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريري، أو مشاركتهم الواسعة في يوم 14 آذار، مؤكدًا أنه يبادل الوفاء بالوفاء.

هذا واستقبل الحريري في مقر تيار المستقبل الزعيم الدرزي رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط.




المالكي يرفض تكليف العبادي لخلافته ويهاجم أمريكا وخطاب مرتقب لأوباما

 

واصل رئيس الوزراء العراقي "المنتهية ولايته"، نوري المالكي، تمسكه بالبقاء في السلطة لولاية ثالثة، معلناً رفضه تكليف حيدر العبادي، برئاسة الحكومة الجديدة، معتبراً أن القرار يشكل "خرقاً خطيراً" للدستور، تدعمه الولايات المتحدة الأمريكية.

وبعد قليل من الإعلان عن قرار رئيس الجمهورية العراقية، فؤاد معصوم، بتكليف العبادي، وهو مساعد سابق للمالكي، وجه رئيس الوزراء "المنتهية ولايته" كلمة، عبر التلفزيون الرسمي، أعرب فيه عن معارضته للقرار، مجدداً اتهامه للرئيس بـ"خرق" الدستور.

وشدد المالكي في كلمته، بينما كان محاطاً بجمع من مساعديه، على أنه "الرئيس الوحيد" لـ"ائتلاف دولة القانون"، الذي يضم عدداً من الأحزاب السياسية، من بينها حزب "الدعوة الإسلامية"، الذي يتزعمه، والذي ينتمي إليه رئيس الوزراء "المكلف."

وقال المالكي، الذي يتولى رئاسة الحكومة العراقية منذ أكثر من 8 سنوات، إن "ما حصل اليوم يعطي دليلاً على أن الأمر تم بخيوط داخلية وخارجية"، متهماً الولايات المتحدة بأنها "كشفت عن دعمها لمن خرق الدستور"، في إشارة إلى بيان البيت الأبيض بتهنئة العبادي.

وبينما وصف السياسي الشيعي، الذي كان يعيش بالخارج خلال فترة حكم صدام حسين، الولايات المتحدة بأنها "الدولة الديمقراطية الأولى والمفروض أن تكون داعمة للدستور"، فقد تساءل بقوله: "انظروا إلى جانب من وقفت الإدارة الأمريكية، وهي البلد الديمقراطي."

كما شدد على أن قرار "التحالف الوطني" بترشيح حيدر العبادي لرئاسة الوزراء، وقرار الرئيس بتكليفه لتشكيل الحكومة، هي قرارات "لا قيمة ولا أثر لها"، معتبراً أنها جاءت "خارج السياقات الدستورية والقانونية"، مؤكداً أن "ما حدث هو خرق سنعالجه حتماً."

وحظي قرار معصوم بتكليف العبادي لرئاسة الحكومة العراقية الجديدة، بترحيب دولي واسع، حيث تلقى رئيس الوزراء العراقي "المكلف" اتصالاً هاتفياً من نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، هنأه فيه باختياره لرئاسة الحكومة.

كما أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بياناً، نقل ترحيب الوزير جون كيري بتكليف العبادي لخلافة المالكي، معتبراً أن القرار يمثل "خطوة مهمة" نحو حل الأزمة السياسية في العراق، تأتي بعد انتخاب رئيس مجلس النواب، ثم انتخاب رئيس جديد للعراق.

وكذلك، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، ترحيبه بتكليف العبادي لتشكيل حكومة جديدة في العراق، داعياً كافة الأحزاب والقوى السياسية إلى "احترام" ما وصفها بـ"إجراءات سياسية بموجب الدستور"، بحسب بيان للمتحدث الرسمي باسم المنظمة الأممية.

في الغضون، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، يعتزم توجيه خطاب في وقت لاحق من مساء الاثنين، حول التطورات الجارية في العراق، سيتطرق فيه إلى العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش الأمريكي، كما يُرجح أن يتناول التطورات السياسية في الدولة العربية.
فيديو




بعد إقالة المالكي .. القوات تحاصر منزل الرئيس العراقي


قال متحدث بأسم الرئاسة العراقية إن الرئيس العراقي فؤاد معصوم كلف اليوم الاثنين (11 أغسطس) رسميا حيدر العبادي نائب رئيس البرلمان بتشكيل حكومة جديدة في البلاد. وقال عضو في الكتلة السياسية لرئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي اليوم الاثنين انهم لن يظلوا صامتين ازاء قرار الرئيس تكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة بدلا من المالكي. وقال حسين المالكي صهر رئيس الوزراء السابق لرويترز إن ترشيح العبادي غير قانوني وينتهك الدستور. وأضاف أنهم سيلجأون للمحكمة الاتحادية للاعتراض على الترشيح. والمح المالكي إلى أنه سيسعى لفترة ولاية ثالثة ورفض دعوات من السنة والأكراد وبعض الشيعة وايران لافساح المجال أمام سياسي أقل استقطابا يمكنه توحيد العراقيين أمام خطر المتشددين.

وكان المالكي هدد بفتح أبواب جهنم اذا لم يتم تكليفه بتشكيل الحكومة مع احتمالات اعلانه الطوارئ واقالة الرئيس العراقي، وحيث تتهم اوساط سياسية رئيس الحكومة بقيادة انقلاب للحفاظ على منصبه، ما دعا واشنطن إلى اعلان دعمها لمعصوم ولمرشح يقدمه التحالف الشيعي للحكومة. وأشارت التقارير أنّ معصوم انتقل إلى مدينة السليمانية مقر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس السابق جلال طالباني الذي ينتمي اليه، متوقعًا تقديم استقالته من منصبه الذي تولاه في 24 من الشهر الماضي احتجاجًا على اتهامات المالكي له بخرق الدستور وتقديمه لشكوى قضائية ضده لدى المحكمة الاتحادية العليا لعدم تكليف ائتلافه دولة القانون بتشكيل الحكومة الجديدة، باعتباره الكتلة البرلمانية الاكبر.

كما احتجزت قوات أمنية داخل فندق الرشيد في المنطقة الخضراء وسط العاصمة عددًا كبيرًا من النواب بينهم رئيس البرلمان الجديد سليم الجبوري وفرضت عليهم الاقامة الجبرية. وانتشرت قوات خاصة موالية لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي نشرت في مواقع استراتيجية في بغداد عند المداخل الرئيسية للعاصمة وقال مسؤول كبير في الشرطة لوكالة فرانس برس “هناك تواجد قوي لقوات الأمن والشرطة والجيش خصوصا حول (المنطقة الخضراء)”، وهي المقر الأكثر حماية في بغداد وحيث توجد المؤسسات الرئيسية لهذا البلد.




حلفاء رئيس الوزراء المُقَال يسيرون في طريق التصعيد
ترحيب دولي بتكليف"العبادي" الذي نفاه صدام وأعدم شقيقيه


بغداد (وكالات):

لاقى تكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة خلفًا لنوري المالكي ترحيبًا دوليًّا واسعًا، أملا في استعادة الاستقرار بالعراق، والقضاء على الطائفية التي عززها المالكي خلال فترة رئاسته للوزارة.

ورحب الأمينُ العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الاثنين (11 أغسطس 2014) بما وصفه بأنه "تحرك للأمام صوب تشكيل حكومة في العراق" مُشيدًا بقرار الرئيس العراقي بتعيين حيدر العبادي رئيسًا لحكومة جديدة.
وقالت استيفان دوجاريتش -المتحدث باسم الأمم المتحدة- للصحفيين، إن الأمين العام "يحث الدكتور العبادي رئيس الوزراء المكلف على تشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة مقبولة لدى كل مكونات المجتمع العراقي".
من جهته؛ أعرب البيت الأبيض عن أن نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن هنأ رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي في اتصال هاتفي، وتعهد بدعم أمريكي لحكومة عراقية لا تُقصي أحدًا، ناقلا له تحيات الرئيس أوباما.
وقال البيت الأبيض في بيان عن الاتصال الهاتفي: "أعرب رئيس الوزراء المعين اعتزامه التحرك بسرعة لتشكيل حكومة لا تُقصي أحدًا وذات قاعدة موسعة قادرة على التصدي لتهديد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، وبناء مستقبل أفضل للعراقيين من كل الطوائف".
هذا ورحبت الممثلةُ العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، بالقرار، وقال متحدث باسم آشتون في بيان: "نرحب بقرار الرئيس العراقي ترشيح حيدر العبادي رئيسًا لوزراء العراق خلفًا لنوري المالكي".

وفي المقابل، قد لا يرحل المالكي (60 عامًا) الذي تولى الحكومة عام 2006 في هدوء، وقال المالكي: "سنصلح الخطأ بعد التعيين غير الدستوري لرئيس جديد للوزراء"، فيما أكد صهره حسين المالكي أنهم لن يظلوا صامتين إزاء تكليف العبادي بتشكيل الحكومة.
يُذكر أنه تم ترشيح العبادي جاء من قبل التحالف الوطني العراقي، وهو تحالف شيعي رئيسي، حيث أعلن التحالف أنه رشح نائب رئيس البرلمان حيدر العبادي لرئاسة الوزراء.

سيرة ذاتيه

ولد رئيس الوزراء العراقي الجديد حيدر العبادي ببغداد سنة 1952 في بغداد وحصل على شهادة البكالوريوس من الجامعة التكنولوجية ببغداد في الهندسة الكهربائية سنة 1975 ، ثم حصل على شهادة الماجستير من جامعة مانشستر بإنجلترا ، ثم حصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة الإلكترونية والكهربائية من الجامعة ذاتها سنة 1980.
وظل العبادي لسنوات في لندن أثناء حكم الرئيس الراحل صدام حسين، وعاد للعراق بعد احتلاله سنة 2003.

وانضم عبادي لحزب الدعوة الإسلامية سنة 1967 وأصبح مسؤولا عن تنظيمات الحزب في بريطانيا سنة 1977.

وفي 1979 أصبح عضوا في القيادة التنفيذية للحزب، ثم تولى مسؤولية مكتب الشرق الأوسط للحزب -ومقره بيروت- سنة 1980.

وفي 1982 أعدم نظام حزب البعث اثنين من إخوته بتهمة الانتماء لحزب الدعوة الإسلامية.

وعيّن العبادي وزيرا للاتصالات سنة 2003 وأصبح مستشارا لرئيس الوزراء نوري المالكي سنة 2005 وانتخب رئيسا للجنة الاقتصاد والاستثمار والإعمار بمجلس النواب في السنة ذاتها، ثم انتخب عضوا في مجلس النواب العراقي سنة 2006 عن محافظة بغداد.




تلغراف: إردوغان.. النسخة المطورة من بوتين.. سيكتسح رغم الفساد



“بزوغ نجم أردوغان، وهيمنته على المنظومة السياسية في تركيا، ومحاولته تجنب الخروج من السلطة عن طريق مبادلة الأدوار السياسية، تمكنه من الفوز بسهولة حال مقارنته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

هكذا استهلت صحيفة (التليجراف) البريطانية تقريرها حول بدء الانتخابات الرئاسية التركية التي تجرى لأول مرة عبر اقتراع شعبي مباشر اليوم بعدما كان البرلمان التركي يتولى انتخاب الرئيس في السابق، بعنوان “مساعى أردوغان لتعزيز قبضته على السلطة”.

ورأت الصحيفة البريطانية أن الانتخابات الرئاسية التركية التي تجرى لأول مرة عبر اقتراع شعبي مباشر، فرصة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لإحكام قبضته على السلطة لسنوات عديدة مقبلة.

ومضت الصحيفة تقول إنه من المتوقع أن ينجح أردوغان في الحصول على صلاحيات رئيس الوزراء من البرلمان، ويأخذها معه إلى القصر الرئاسي، وهو ما فعله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتوقعت الصحيفة البريطانية أن يكتسح أردوغان الانتخابات الرئاسية، على الرغم من فضائح الفساد المالي لكبار المسؤولين، وأشارت إلى أنه من المرجح أن يقوى فوز أردوغان في الانتخابات قبضة الأخير على الحياة السياسية في البلاد خلال العقد المقبل.

وتابعت بالقول: “ولا تستطيع مزاعم الفساد الأخيرة، التي أثارها حلفاؤه السياسيون القدامى، أو عادته بسجن كل من يعارضه الرأي، أو رد فعل حكومته غير الكافي على كارثة منجم سوما في مايو الماضي، والتي قتل فيها 301 شخص،(والكلام للصحيفة) لاتستطيع التأثير جديا على فرص أردوغان في الفوز”.

ونوهت إلى أن استطلاعات الرأى الأخيرة في أنقرة توقعت فوز أردوغان في الجولة الأولى من التصويت لاختيار رئيس البلاد الجديد، وذلك في الوقت الذي يكثف فيه أردوغان حملته الانتخابية في جميع أنحاء إسطنبول، حيث ترى صور رئيس وزراء تركيا مطبوعة على رايات تخرج من نوافذ المباني بينما تغمر الملصقات الإعلانية التي تحمل صورته شوارع العاصمة.

ولفتت إلى أن وسائل الإعلام التركية المملوكة للدولة تواجه اتهامات بالانحياز لرئيس الوزراء أثناء ساعات البث.

وأشارت إلى أن أردوغان يدير تلك الحملة، التي يتفوق بها إلى حدٍ كبيرٍ على منافسيه في انتخابات الرئاسة، وهما المرشح المدعوم من المعارضة التركية أكمل الدين إحسان أوغلو والمرشح الكردي الشاب صلاح الدين دمرداش.




أكبر متهم للفساد في تركيا يصوت لإردوغان



رصدت الصحافة العالمية المتواجدة في اسطنبول اليوم قيام التاجر الإيراني المعروف رضا ضراب بوضع صوته في صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس تركي جديد، وقال ضراب في تصريحه للصحافة بعد الاقتراع: رأيت مرشحا واحدا فقط في ورقة الاقتراع، هل هناك شخص آخر؟” في إشارة إلى تصويته لإردوغان.

وكان رضا ضراب المتزوج هو أحد الذين اتهموا في وقت سابق أزمة الفساد المالي التي هزت أركان الحكومة التركية في وقت سابق وأدت إلى استقالة عدد من الوزراء في حكومة إردوغان، حيث كانت كانت أبرز التهم الموجهة إليه غسل الأموال، ودفع الرشى إلى مسؤولين أتراك بهدف نقل الأموال، والذهب إلى شركة في مدينة «كيش» الإيرانية، ما دفع رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان إلى اعتقال وتسريح الآلاف من رجال وضباط الشرطة والعاملين في سلك القضاء.

من هو رضا ضراب



رضا ضراب (1984) تاجر إيراني أذربيجاني مقيم في تركيا ومتزوج من المطربة التركية الشهيرة إبرو گوندش. اعتقل في ديسمبر 2013 في تركيا بتهمة فساد في تركيا. لضراب علاقات اقتصادية واسعة مع إيران. شركته “سورينت” انتقلت ملكيتها إلى الإيراني بابك زنجاني.

ضمن أحداث فضيحة الفساد في تركيا 2013، قامت وحدة الجريمة المنظمة في الشرطة التركية بمداهمة مقر عمل رضا ضراب واعتقلت 50 شخصاً يرتبطون بالعمل.

في ديسمبر 2013، وجهت الشرطة التركية إلى شركة سورينت تهمة “التصدير غير الشرعي للذهب من إيران إلى تركيا” حسب الصحافة التركية، إلا أن الحكومة والسلطات القضائية في إيران لم تصرح بموقفها في القضية.

ضراب المتهم برشوة وزراء أتراك ومدير مصرف “خلق بنك” الحكومي استطاع أن يفتح فجوة في العقوبات المفروضة على إيران وأن يمهد الطريق لبيع النفط مقابل الذهب في عملية معقدة تمت عبر 11 شركة وهمية تأسست في الصين وتركيا.

والاتهام الآخر الذي يواجهه ضراب يتعلق بالعثور على 1.5 طن من الذهب في طائرة متوجهة من غانا إلى إسطنبول. في واقع الأمر بدأت المشاكل تلاحق ضراب منذ ديسمبر عام 2011 على خلفية اعتقال مواطن إيراني في مطار موسكو كان يحمل معه حمولتين من النقود بقيمة 14.5 مليون دولار و4 ملايين يورو. وأصبح ذلك أول الخيط الذي أوصل المحققين إلى رضا ضراب، وهو متهم أيضاً بنقل 87 مليار يورو خلال أربعة أعوام لصالح إيران بغية الالتفاف على العقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران.

ولكن في نهاية المطاف اعترف ضراب بأنه يعمل بإمرة بابك زنجاني، حسب المصادر الصحافية ونقلاً عن الشرطة التركية.




فيديو| أعمال العنف تجناح ولاية ميسوري الأمريكية بعد قتل الشرطة مراهق أعزل



تجتاح ضواحي ولاية ميسوري الامريكية أعمال شغب احتجاجاً على مقتل صبي مراهق أعزل على يد قوات الشرطة.

وأفادت مصادر أمنية بتعرض محطة للتزود بالوقود لأعمال سلب ونهب وما لا يقل عن 20 سيارة شرطة للأضرار خلال المصادمات التي دفعت بالشرطة لطلب تعزيزات أمنية للمنطقة، وعدم استبعاد إمكانية استخدام الغاز المسيل للدموع.

وتأتي الاحتجاجات على خلفية مقتل مايكل براون، 18 عاماً، الذي أطلق عليه الرصاص بواسطة عنصر من شرطة فيرغسون، بعد استسلامه برفع أيديه، وفق شهود عيان وأصدقاء، في إفادة فندتها الشرطة.

وحمل محتجون لافتات كتب عليها “جميعنا مايكل براون” و” لا عدالة.. لا سلام” فيما أشارت تقارير إلى ترديد بعض المحتجين شعارات تطالب بـ”قتل الشرطة.”

وقال قائد شرطة سانت لويس، جون يلمار، بأن الضحية اعتدى على ضابط شرطة بدفعه داخل السيارة ومحاولته انتزاع سلاحه، مضيفا “أطلقت رصاصة داخل السيارة.. وقتل براون على بعد 35 قدما منها.”

ويعمل المحققون على تحديد عدد الرصاصات التي أصابت المراهق، وأكد بلمار، أنها أكثر من اثنين”، دون تقديم مزيدا من الإيضاحات نظرا لكون القضية قيد التحقيق.

وتتناقض إفادة الشرطة بشكل صارخ مع شهود عيان أكدوا بأن براون لم يفعل ما يستدعي إطلاق النار عليه 8 مرات، وشرح شاهد عيان يدعى، جوريان جونسون، بأنه كان يمشي مع براون في منتصف الشارع، عندما توقفت سيارة شرطة نزل منها شرطي مطالبا إياهم باستخدام ممر المشاة،، قبل أن يجذب الضحية وإطلاق النار عليه حتى بعد استسلامه برفع يديه للأعلى، على حد زعمه.
فيديو