الاثنين، 28 مايو 2012

الإخبارية اليومية



استقبلهم أمير المدينة ويرعى اليوم تخريج دفعة بالجامعة الإسلامية
أهالي محافظتي المهد والحناكية يثمنون رفع محافظتيهما إلى الفئة (أ)


أمير المدينة يستقبل وفدي المحافظتين (تصوير - محمد زاهد)

استقبل أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز بمكتبه بديوان الإمارة أمس وفد محافظة المهد يتقدمهم المحافظ مصلح بن مسعد الجهني ووفد محافظة الحناكية يتقدمهم المحافظ محمد بن عبدالله الرداس الذين قدّموا له الشكر والامتنان بمناسبة رفع محافظتي المهد والحناكية إلى فئة (أ) مثمنين اهتمام وحرص القيادة الرشيدة وجهود سمو أمير المنطقة الحثيثة لكل ما يخدم محافظات وأهالي المنطقة. وألقى رئيس المحكمة العامة بمحافظ المهد عمرو بن عوض السلمي كلمة أهالي المحافظة الذين رفعوا خلالها الشكر والدعاء للقيادة مجددين العهد والولاء. عقب ذلك ألقى الدكتور عيسى بن شباب الحربي كلمة أهالي محافظة الحناكية أوضح فيها أن هذا القرار من دلالات نيرات وتبعات مباركات ووافر الخدمات فحق علينا أن نقدم لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله شكرا جزيلا وتقديرا كبيرا وعرفانا ودعاء». وعبر أمير منطقة المدينة المنورة من جانبه عن شكره للجميع على مشاعرهم الصادقة مشيراً إلى أن رفع درجة المحافظات سيكون له الأثر في دعم ميزانية المنطقة وزيادة المشروعات التي تعود بالنفع على الوطن والمواطن.
من ناحية أخرى، يرعى أمير منطقة المدينة المنورة مساء اليوم الأحد حفل تخريج الدفعة الثامنة والأربعين من طلاب الجامعة الإسلامية، كما يستعرض سموّه مسيرة ممثلي جنسيات الطلاب المتخرجين، ويُكرّم الطلبة المتفوقين. وقال مدير الجامعة محمد بن علي العقلا إن عُمر الجامعة يزيد على خمسين عاماً في العلم والدعوة إلى الله، وقد تخرَّج فيها أكثر من أربعين ألف طالب وطالبة ينتمون إلى أكثر من 167 جنسية‪ . . كما يرعى أمير منطقة المدينة المنورة يوم الأربعاء السادس عشر من رجب الحالي حفل الزواج الجماعي الرابع لألف شاب وفتاة. تنظم الحفل الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمنطقة. وأعرب الأمين العام لجمعية «أسرتي» بالمدينة المنورة إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف عبدالباري بن عواض الثبيتي عن شكره وتقديره للداعم الأول لجميع مشروعات الجمعية .سمو أمير المنطقة رئيس مجلس إدارة الجمعية






سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد يهنئ الدكتور "اللويحق" بمناسبة فوزه بجائزة نايف سعود العالمية


طيبة اليوم - المدينة المنورة :

هنأ صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور / عبدالرحمن بن معلا اللويحق بمناسبة فوزه بجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية في دورتها السادسة - فرع السنة النبوية وذلك عن بحثه "الأمن الفكري في ضوء السنة النبوية " .

جاء ذلك في برقيه بعثها له سمو أمير المنطقة مباركا له هذا التميز العلمي والإنجاز المبارك وجهوده الموفقة في خدمة السنة النبوية المطهرة وتبيان سماحتها والاقتداء بهديها والعمل بتعاليمها السمحة .





الأمير سطام بن عبدالعزيز يستقبل أمين منطقة المدينة المنورة المعين

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مكتبه بقصر الحكم اليوم معالي أمين منطقة المدينة المنورة المعين الدكتور خالد بن عبدالقادر حسن طاهر .

وفي بداية اللقاء شكر أمين المدينة المنورة سموه على الدعم الذي حصل عليه خلال إشرافه على واحة الأمير سلمان للعلوم و خلال إشرافه على بعض أعمال الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الرياض .
وفي نهاية اللقاء تمنى سمو الأمير سطام بن عبدالعزيز لمعاليه التوفيق في ما أوكل إليه من أعمال .




إنشاء مركز المؤتمرات بالجامعة الإسلامية بالمدينة

كتب - كاظم فاضل:منذ 2 ساعة 39 دقيقة
وقّع مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد بن علي العقلا مع إحدى الشركات الوطنية عقد إنشاء مبنى مركز المؤتمرات بالجامعة، بتكلفة بلغت 120 مليون ريال.

وأكد الدكتور العقلا أن المشروع يُقام على مساحة إجمالية تبلغ 2000 متر مربع، ويتكون من مبنى رئيس يضمّ قاعة مؤتمرات رئيسية وقاعات فرعية تتسع في مجموعها لأكثر من ثلاثة آلاف شخص، إضافة إلى قاعة لكبار الضيوف، ومركز إعلامي يتسع لأكثر من مائة شخص.
وأوضح أن المركز يضمّ أربع قاعات اجتماعات ومعرضا، ومواقف سيارات ومباني خدمية.
وأضاف الدكتور العقلا أن المركز سيحتضن مؤتمرات الجامعة وأنشطتها العلمية والثقافية، مؤكداً أن هذا المشروع يواكب التطوّر الذي تشهده الجامعة في ظل الدعم غير المحدود الذي تلقاه من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله-، سائلاً الله تعالى أن يُديم على المملكة أمنها ورخاءها وأن يحفظ لها قيادتها الرشيدة.




المزروع يزور جمعية «أسرتي».. اليوم


يزور مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع اليوم مقر الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة «أسرتي، يطلع خلالها على الخدمات التي تقدمها ويلتقي أمينها العام، الدكتور عبدالباري الثبيتي والمدير التنفيذي محمد آل رضي وذلك لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين الجانبين. ويتضمن برنامج الزيارة جولة في أقسام الجمعية، والاطلاع على برامجها. وتأتي الزيارة استجابة لدعوة وجهتها الجمعية للدكتور المزروع، ضمن برنامجها لزيادة التواصل مع جميع الجهات في المدينة المنورة، وبناء الشراكات التي تحقق أهداف الجمعية وتنعكس إيجابا على الجهات الأخرى.




جولات تفقدية لمديري التعليم على مدارس المدينة المنورة
فهد الجهني - المدينة المنورة
الأحد 27/05/2012
قام مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون المدرسية حسن بن حامد الحازمي بجولة على مجموعة من مدارس منطقة المدينة للوقوف على سير الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني، شملت الجولة بعض المدارس المتوسطة والثانوية، تفقد خلالها قاعات الامتحانات ولجان الكنترول والتصحيح والرصد كما تفقد مرافق المدارس وتجهيزاتها وأجهزة الإنارة والتكيف كما قامت الدكتورة نورة البقعاوي بجولة مماثلة على مجموعة من مدارس البنات المتوسطة والثانوية وذلك للاطمئنان على سير الامتحانات.
وأبدى عدد من الطلاب ارتياحهم التام للاختبار، مؤكدين أن زمن الاختبار مضى بسرعة دون الشعور به كون الأسئلة متعددة والإجابة عليها تحتاج للمزيد من الجهد والتركيز كما بين عدد من الطلاب سعادتهم بإجابتهم على جميع الأسئلة رغم أن رهبة الاختبار التي لازمتهم مع بداية الاختبارات وسببت لهم إرباكا سرعان ما تم استدراكه وأضافوا أن الأسئلة الطويلة لا تترك مجالاً للطلاب للحكم على سهولتها أو صعوبتها.




وظائف محاضرين في جامعة طيبة


بدأت جامعة طيبة، ممثلة في وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، أمس في استقبال الراغبين في شغل وظائف محاضرين للسعوديين من خلال الموقع الرسمي للجامعة، وسينتهي التقديم الأربعاء المقبل.
وقال وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي المكلف الدكتور سعود بن عبدالقادر طاهر إن على الراغبين في شغل هذه الوظائف ممن تتوفر لديهم الشروط، التقديم عبر موقع الجامعة على الأنترنت، حيث اشترطت الجامعة أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ولا يزيد عمره عن 38 عاماً، وأن يعادل شهادته في حال كانت الجامعة غير سعودية، وأن يتوافق تخصص الماجتسير مع تخصص البكالوريوس، ولا يقل التقدير في درجة الماجستير عن جيد جداً.




الصيف يرفع إيجار الاستراحات الخاصة في المدينة المنورة 200%
إحدى الاستراحات الخاصة في المدينة(تصوير: محمد زاهد)

شهدت معظم الاستراحات الخاصة في المدينة المنورة ارتفاعاً حاداً في أسعار إيجاراتها تزامناً مع دخول موسم الصيف والإجازات ، إذ بدأ ملاك الاستراحات في رفع أسعار الإيجار اليومي في ظل الإقبال المتزايد عليها ،بنسبة بلغت 200%.
وأوضح المواطن عبدالرحمن غمري خلال جولة ميدانية لـ«الشرق «على عدد من الاستراحات أنه طوال فترة برودة الأجواء عزف الكثير من الأهالي على الإقبال على هذه الاستراحات ما أضر باستثماراتها وتسبب في تخفيض القيمة الإيجارية ، لكن مع اقتراب الإجازات وبدء موسم الصيف منوِّهاً ارتفعت الأسعار من 500 ريال مقابل 12 ساعة يومياً لتصل إلى سقف 1500 ريال لنفس الفترة الزمنية .
وتوقع عدم استقرار الأسعار الحالية وإنما ستواصل ارتفاعها مستقبلاً لعدم وجود رقابة على مثل ذلك النوع من الاستثمار، مشيراً إلى أن الرقابة تختصُّ فقط بالنواحي الأمنية من جهة الدفاع المدني في المنطقة التي يقوم بجولات مستمرة فيها للتأكُّد من توفُّر أدوات السلامة المطلوبة من طفايات للحريق، ومخارج طوارئ وسلالم إنقاذ، وعوامات للاستراحات التي تحتوي على مسابح كبيرة .
فيما أفاد المواطن رائد قارة، أن ارتفاع الأسعار في فترة الصيف يرجع إلى الإقبال المتزايد من قبل الأهالي، إذ إن أصحاب الاستراحات على يقين تام بزيادة الطلبات، وأن الأهالي على استعداد لدفع قيمة العرض بسبب ضعف الأماكن الترفيهية المخصصة سواء للعائلات أو الشباب وبالتالي فالمتنفس الوحيد لهم هي الاستراحات الخاصة .
وأشار إلى أن الفترة المقبلة بعد انقضاء العام الدراسي ستشهد قيام ملاك تلك الاستراحات برفع قيمة الإيجار اليومي بسبب العطلة الدراسية ولجوء الكثير من الأهالي لقضاء أوقات فراغهم في مثل هذه الاستراحات، ناهيك عن عدم وجود الرقابة الكافية على تلك الاستراحات من الناحية المادية .
إلى ذلك، أوضح رايف دبور أن الطلبات تتوالى هذه الأيام مع مواجهة ضغوطات في الحجوزات لتلك الاستراحات، مشيراً إلى أن الطلبات تقدَّم قبل الموعد المطلوب بأسبوعين على أقل تقدير . وشدَّد على ضرورة تولِّي جهة تنفيذية لرقابة تلك الاستراحات من حيث ضبط الأسعار وتحديد سقفها على غرار ما تقوم به الهيئة العامة للسياحة والآثار تجاه الفنادق والوحدات السكنية المفروشة .




أمين المدينة الجديد يعمم بضرورة التجاوب مع وسائل الإعلام


طيبة اليوم - حسام الضفيان - المدينة :

أصدر أمين المدينة المنورة الدكتور خالد عبدالقادر طاهر تعميما على جميع الإدارات والأقسام بضرورة التجاوب مع وسائل الإعلام بشكل عاجل وخلال مدة لاتتجاوز 48 ساعة .
وأكد أن على كل إدارة تعيين ضابط اتصال للتواصل مع ادارة العلاقات العامة والإعلام لتسهيل وصول المعلومات لوسائل الإعلام والتواصل الفعال بينهم . 




المدينة المنورة.. التواصل مع البلديات بالكاميرات


المدينة المنورة: خالد الجهني 2012-05-27 12:50 AM 

أوضح أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر أنه سيكون هناك ربط لبلديات المحافظات والمراكز مع الأمانة من خلال شبكة اتصال مرئي لتسهيل التواصل والتنسيق بينهما.
وأشار خلال استقباله أمس رؤساء البلديات في المحافظات والمراكز التابعة لمنطقة المدينة المنورة، الذين قدموا لتهنئته بالثقة الملكية الغالية بتعيينه أمينا لمنطقة المدينة المنورة، إلى أهمية تحديد معوقات الأداء والعمل بوضع الحلول المناسبة لها ووضع خطط زمنية لذلك.
وحث رؤساء البلديات بمضاعفة الجهود في تقصي حاجات المواطنين في المشاريع البلدية بالمحافظات والمراكز واعتماد البرامج التدريبية لبناء القدرات لمسؤولي البلديات لدعم الأداء مطالبا بمزيد من العطاء والبذل لتحقيق تطلعات ولاة الأمر.





4 ملايين لتعزيز إمكانات المركز الطبي بـ«الإسلامية»

خالد الشلاحي (المدينة المنورة)

خصصت الجامعة الإسلامية 4 ملايين ريال لدعم إمكانات المركز الطبي بالجامعة وتطويره وتعزيز مرافقه بالأجهزة والمرافق والوحدات ليخدم كافة منسوبي الجامعة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وليواكب خطة التوسع الاستراتيجية للجامعة والتي تستعد لافتتاح عدد من الكليات التابعة لها خلال العام المقبل.
وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بالجامعة الإسلامية عبدالله الجميلي أن الإدارة الطبية بالجامعة الإسلامية أنشئت عام 1381هـ بعيادة واحدة، وقد تم زيادة عدد العيادات إلى أن وصلت إلى 8 عيادات، وعيادتين في قسم العائلات، كما جرى زيادة عدد العيادات والتخصصات الطبية إلى 16 عيادة وقسم العائلات إلى 6 عيادات، وتغيير مسمى الإدارة الطبية بناء على موافقة اللجنة الاستشارية العليا إلى مسمى المركز الطبي الجامعي، وذلك لوجود عدد من الأطباء الاستشاريين في عدة تخصصات طبية مختلفة، وتقديم الخدمات الطبية المساندة على مستوى عال من الجودة والكفاءة الطبية العالية في المركز الطبي الجديد.
وأشار إلى أنه تم دعم المركز الطبي بأعضاء هيئة تدريس بكليات الطب في بعض التخصصات، وزيادة عدد الأصناف المختلفة من الأدوية في الصيدلية من 38 صنفا إلى أكثر من 300 صنف.
فيما بدأت الإدارة الطبية عملها بميزانية لا تتجاوز 250 ألف ريال، وحاليا تم رفع ميزانية المركز الطبي الجامعي إلى حوالي 4 ملايين ريال، كما زاد عدد المراجعين من 100 مراجع يوميا إلى حوالي 500 مراجع يوميا تقريبا في قسم الرجال، ومن 40 مراجعة يوميا إلى حوالي 130 مراجعة يوميا في قسم العائلات.
وبين أنه من أبرز المشاريع المستقبلية التي سيشهدها المركز الطبي الجامعي الموافقة على إنشاء الدور الثاني ويشتمل على تجهيز معمل لتركيبات الأسنان الثابتة والمتحركة وإنشاء وحدة تشخيص بالمناظير وتأمين جهاز أشعة الرنين المغناطيسي وإنشاء وحدة للعلاج الطبيعي وعمل مذكرة تفاهم مع مديرية الشؤون الصحية بالمدينة المنورة للاستفادة من الأطباء الاستشاريين السعوديين ببعض التخصصات الطبية غير المتوفرة بالمركز.





تشكيل لجان خاصة لمتابعة إجراءات قبول أكثر من 21 ألف طالب وطالبة .. وتسليم المستندات عن طريق البريد السعودي:
بدء استقبال طلبات المتقدمين والمتقدمات للالتحاق بكليات وبرامج جامعة طيبة وفروعها بالمحافظات


تواصل جامعة طيبة استقبال طالبات الترشيح للطلاب والطالبات المتقدمين للالتحاق بالجامعة في مختلف البرامج والكليات للعام الجامعي المقبل (1433/1434هـ)عبر موقع الجامعة على الإنترنت www.taibahu.edu.sa والذي بدأ في الأول من رجب الجاري ويستمر حتى السادس من شعبان المقبل.

وكانت جامعة طيبة أعلنت اكتمال استعداداتها لانطلاق عملية قبول الطلاب والطالبات للعام الجامعي المقبل؛ حيث تم تشكيل العديد من اللجان لمتابعة إجراءات قبول الطلاب والطالبات في برامج وكليات الجامعة بالمدينة المنورة وفروعها في محافظات ينبع والعلا ومهد الذهب وخيبر وبدر والحناكية.

وأوضح عميد القبول والتسجيل بجامعة طيبة الدكتور عبد العزيز بن مصطفى دوملو أن مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبد الله المزروع قد اعتمد خطة القبول للعام الجامعي المقبل، وتتضمن الخطة آلية قبول أكثر من 21 ألف طالب وطالبة سيتم قبولهم في مختلف برامج وكليات الجامعة في المدينة المنورة والمحافظات (لجميع برامج الانتظام والانتساب والتعليم الموازي والدبلومات).

وقال دوملو إن تسليم المستندات المطلوبة سوف يتم هذا العام عن طريق البريد السعودي فقط من خلال البريد الممتاز “خدمة جامعي”؛ حيث لن يتم تسليم المستندات مباشرة للجامعة أو فروعها في المحافظات حرصاً على تيسير الإجراءات على الطلاب والطالبات.

وتابع “يمكن للطالب والطالبة أن يقوم بتتبع سير مستنداته ابتداءً من تسليمها للبريد إلى أن تصل إلى الجامعة من خلال الإنترنت، لذا لا حاجة لحضور الطلاب أو الطالبات لمراجعة الجامعة أو فروعها في المحافظات حيث سيتم إحاطة الطالب والطالبة الذي سيتم قبوله في الجامعة وإفادته بالإجراءات المطلوبة منه في كل مرحلة من خلال رسائل sms إلى جواله وعبر موقع الجامعة على الإنترنت”.

وأضاف نأمل من كل طالب وطالبة التأكد من صحة رقم جواله عند الترشيح ومتابعة التعليمات التي تصل إليه من الجامعة بدقة وعناية, وكذلك متابعة المعلومات والتعليمات على موقع الجامعة على الإنترنت.

كما أوضح عميد القبول والتسجيل بأن خطوات الترشيح تتم على ثلاث مراحل: (1) إدخال البيانات الشخصية (الاسم، ورقم الهوية، والجنسية، ورقم الجوال…إلخ) وبدأت من 1/7/1433هـ وتستمر إلى 6/8/1433هـ لجميع برامج الجامعة. (2) إدخال البيانات الأكاديمية (نسبة الثانوية، ودرجة اختبار القادرات، ودرجة الاختبار التحصيلي) .

وواصل مكن للطالب والطالبة البدء بها فور الحصول على النتائج وتستمر إلى 6/8/1433هـ. وفي حال وجود أي خطأ في البيانات يتم استبعاد الترشيح ولا تتحمل الجامعة تبعة خطأ الطالب أو الطالبة في إدخال البيانات.

وقال بعد إقفال الترشيح لبرامج الانتظام في عصر يوم الثلاثاء 6/8/1433هـ سيتم إحاطة الطلاب والطالبات الذين سيتم قبولهم في الجامعة (عبر رسالة جوال) بالموعد المحدد لتسليم المستندات المطلوبة إلى البريد السعودي، سيكون ذلك على دفعات بناءً على النسب الموزونة (من الأعلى إلى الأدنى وإلى أن تكتمل المقاعد المتاحة)، وتبدأ فترة الدفعة الأولى من السبت 10/8/1433هـ. فإذا استلم الطالب أو الطالبة رسالة طلب تسليم المستندات للبريد السعودي فيمكنه عندها ترتيب رغباته في استمارة الرغبات حسب البرامج المتاحة والتي يحقق شروطها؛ ثم يقوم الطالب أو الطالبة بطباعة الاستمارات المطلوبة (وتشمل: استمارة الترشيح، واستمارة الرغبات، وسند التسليم للبريد السعودي محدداً فيه آخر موعد للتسليم). وفي حال عدم تسليم المستندات المطلوبة للبريد السعودي في الفترة المحددة فإنه يسقط حق الطالب أو الطالبة في الحصول على قبول في الجامعة.

وبين الدكتور عبدالعزيز بأنه إذا استلمت الجامعة المستندات وتم التأكد من سلامتها ومطابقتها لشروط القبول فإن الجامعة تضمن قبول الطالب أو الطالبة في أحد البرامج الموضحة في استمارة الرغبات بناءً على مفاضلة آلية تتم وفقاً للنسبة الموزونة والمقاعد المتاحة في كل برنامج مع مراعاة ترتيب رغبات الطالب أو الطالبة. وسيتم إحاطة الطالب أو الطالبة بنتيجة القبول عبر رسالة جوال، كما سيتم إعلان نتائج القبول والنسبة الموزونة التي توقف عندها القبول في كل برنامج من خلال موقع الجامعة على الإنترنت لكي يطمئن كل طالب وطالبة على عدالة المفاضلة.

وأوضح الدكتور دوملو بأنه بالنسبة لغير السعوديين من أمهات سعوديات فإن إجراءات قبولهم مثل السعوديين. وأما بالنسبة لغير السعوديين المقيمين في المملكة؛ فيكون التقديم للقبول وتحميل المستندات عن طريق الإنترنت ثم يتم إكمال إجراءاتهم حسب النظام, وسيتم التواصل معهم عبر رسائل الجوال لإحاطتهم بنتيجة القبول وتحديد موعد تسليم أصول المستندات.




140 ألف طالب وطالبة يؤدون اختبارات نهاية العام في المدينة


طلاب يؤدون اختباراتهم في أحد مدارس المدينة أمس
٢٠١٢/٥/٢٧

انطلقت اختبارات الفصل الدراسي الثاني بمختلف مراحل التعليم العام، والتربية الخاصة، للقطاعين الحكومي والأهلي، في المدينة أمس، حيث توجه أكثر من 140 ألف طالب وطالبة لأداء الاختبارات التي تستمر أسبوعين. ورصدت «الشرق» خلال جولة ميدانية تكامل الخدمات والإمكانات في معظم مدارس المدينة، بما يضمن انتظام سير الاختبارات في أجواء تربوية، كما رصدت حضورا كثيفا للطلاب في مدارس البنين.
وقال مدير عام التربية والتعليم في المدينة المنورة الدكتور سعود الزهراني، إن الإدارة أكملت استعداداتها مؤخرا لاختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الجاري، وروعي فيها توفير الأجواء الملائمة للطلاب والطالبات لأداء اختباراتهم، من خلال تهيئة قاعات الاختبارات والتحقق من جاهزيتها، وتشكيل اللجان، وتطبيق لائحة الاختبارات.
من جهة أخرى، أجرى مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون المدرسية حسن بن حامد الحازمي، جولة ميدانية على مجموعة من مدارس المنطقة، للوقوف على سير الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني، شملت بعض المدارس المتوسطة والثانوية، تفقد خلالها قاعات الامتحانات ولجان الكنترول والتصحيح والرصد، كما تفقد مرافق المدارس وتجهيزاتها وأجهزة الإنارة والتكييف، وأوضح أن الإدارة نسقت منذ وقت مبكر مع إدارة الاختبارات والقبول وإدارات المدارس لتهيئة الأجواء الملائمة للطلاب والطالبات، حتى يتمكنوا من تأدية اختباراتهم بكل يسر وسهولة، وسط بيئة تربوية مطمئنة.
والتقى الحازمي خلال جولته التي جاءت بتوجيه ومتابعة مباشرة من مدير عام التربية والتعليم في المدينة، الهيئة الإدارية في المدارس، استمع خلالها لأهم الملاحظات والعوائق التي تواجههم أثناء سير الامتحانات، وقال «إن الإدارة تتطلع من وراء هذه الجملة من الإجراءات للوصول إلى تحقيق نتائج إيجابية، تنعكس على أبنائنا وبناتنا في أداء اختباراتهم لينالوا من خلالها نتائج متميزة».
من جهتها، أجرت مساعدة مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتورة نورة البقعاوي، جولة مماثلة على مجموعة من مدارس البنات المتوسطة والثانوية، للاطمئنان على سير الامتحانات.



«شركاء النجاح» ورشة عمل لصناعيي ينبع

عبد العزيز الربيعي (ينبع)
تعقد الهيئة الملكية للجبيل وينبع بعد غد الثلاثاء ورشة عمل الصناعيين في نسختها الثانية «شركاء النجاح»، في مركز الملك فهد الحضاري في مدينة ينبع الصناعية، وتعد هذه الورشة إحدى الدعائم الأساسية للتواصل بين أطراف التنمية والقـــطـــــاع الخــــــاص الذي أدى دورا مهما ومحوريا خلال العقـــــود الماضيـــــة في تبــــوؤ المملكة مراكــــز متقدمة في المجال الصناعي والاستفادة من المزايا النسبية لتعظيم القيمة الاقتصادية المضافة للموارد الطبيعية.
وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف، أن الورشة تناقش موضوع «دور المؤسسات البحثية والتمويلية في تنمية القطاع الصناعي»، مشيرا إلى أن عددا من الجهات الحكومية تشارك فيها، مثل صندوق التنمية الصناعي، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والمركزالسعودي لتنمية الصادرات.
وأشار إلى أن هذه الجهات تقــــــوم بــــدور ريادي وأساسي في دعم وتنمية قطاع الصناعة من خلال الدعم المالي والبحثي، وإعطاء الحــــلول الإداريـــــــة والمالية والتسويــقــيـــة وفتح قــنـــوات التـصـديــــر لتوسيع قاعــــدة هذه المشـــــاريع الصناعية لتقــــويـــــة قدرتها على المنافســــــة وتعزيز فرص النجاح من خلال توظيف الأموال المســتـثــمــرة التـــوظيـــف الأمثل لتحقيـــق الأهداف الاستراتيجيــــة لدعم الــتـنـمــيــة الصنـــاعـيـــة فـــي المملكة.



تثبيت 32 موظفاً ببلدية ينبع النخل ومركز ميسان

عبد العزيز الربيعي، هاني الرفاعي (ينبع)

كشف رئيس بلدية ينبع النخل المهندس هاني الحازمي عن تثبيت 11 موظفا إنفاذا لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- ممن شملهم الأمر الكريم القاضي بتثبيت العاملين في الأجهزة الحكومية على وظائف المستخدمين والبنود مما يحملون مؤهلات علمية ويزاولون أعمالا لا تتفق مع طبيعة الأعمال التي تشملها مسميات الوظائف المنصوص عليها.
كما أصدرت بلدية مركز ميسان قرارات بتثبيت 21 موظفا على مختلف المراتب من السابعة حتى الأولى وذلك اعتبارا من تاريخ 1/7/1433هـ ممن تنطبق عليهم شروط التثبيت.




أكّد لـ "سبق" أنه لنادي أحد والرئاسة خُوطبت بخطورة وضعه
رئيس "ثقافة المدينة" يحمِّل "رعاية الشباب" مسئولية سقوط "سور الجمعية"

شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 في إطار تبادل الاتهامات الدائرة حالياً بين أعضاء جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنوّرة والرئاسة العامة لرعاية الشباب وأطراف أخرى، حمّل رئيس جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنوّرة عيد الحجيلي، الرئاسة العامة لرعاية الشباب المسئولية كاملة في سقوط سور المبنى الذي تتخذه مقرا لها، ما أدّى إلى مقتل سكرتير الجمعية أمين محمد بوق أخيراً.

وقال الحجيلي لـ "سبق": "لقد خاطبتُ منذ أن تسلّمت الجمعية في شعبان الماضي، المركز الرئيس في الرياض وأبلغتهم بعدم ملاءمة المبنى وعدم مناسبته لتنفيذ أنشطة الجمعية التي نطمح إليها، إضافة إلى ضيقه وقِدمه، وليس بخطورته كمبنى، كما فهم البعض؛ ولا يمكن تصوّر أن نبقى في مبنى ونحن نتوقع سقوطه على رؤوسنا ما بين طرفة عين وانتباهتها، فالمبنى الإداري تحديداً لا يشكل ظاهرة الخطورة كما قد تم ترميمه قبل أن أتسلّم إدارة الجمعية بخمسة أشهر".

ويتابع: "تم الاتفاق مع إدارة الجمعية ولاسيما بعد زيارة مدير عام الجمعية للفرع خلال الشهر الأول من تسلُّمي إدارته، على البحث عن مبنى مناسب مستأجر كحلٍ مؤقتٍ يستوعب المكاتب الإدارية للأعضاء ويمكن من خلاله تنفيذ بعض الأنشطة، ومنذ ذلك الوقت ونحن نبحث عن مبنى مناسب من حيث المكان الملائم لطبيعة أنشطة الجمعية، ولإمكاناتها المادية".

وبحسب الحجيلي، فقد كان الحل النهائي لمعضلة المبنى الاتفاق مع النادي الأدبي لبناء مبنييْن إدارييْن بمرافقهما اللازمة لتنفيذ المناشط الثقافية والفنية على الأرض المشتركة بين النادي والجمعية، وتمت مباركة الاتفاق من وزير الثقافة والإعلام، وفي طور التخطيط وإنهاء بعض الإجراءات الإدارية المتبعة قبل الشروع في البناء.
وعن أسباب سقوط السور وعدم التنبيه من خطورته على المارة والعاملين في الجمعية، قال الحجيلي: "بالنسبة للسور فهو ليس خاصّاً بالجمعية، بل بنادي أحد كاملاً، فهو يُسوّر ويُحاط بمساحة كبيرة جداً تضم مكاتب إدارية وصالة رياضية ومزرعة كبيرة ومبنى الجمعية، والجزء الذي سقط منه هو الذي يقع أمام الجمعية ويلاصق بابها الرئيس".

وما يلفت الانتباه - بحسب الحجيلي - في الجزء الذي سقط منه والذي يقع أمام الجمعية هو ارتفاعه واختلافه عن بقية السور الذي يحيط بالنادي كاملاً، كما أنه بالنظرة العادية لغير المتخصّص في الهندسة المعمارية يُوحي بأن ثمة شيئاً غير طبيعي فيه، كما يستشعر الناظر إليه خطورته.

وأوضح الحجيلي أنه وبعد الاستفسار عن السور تمت مخاطبة مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بوضعه واستشعار خطورته في 4 / 7 / 1432هـ أي قبل أن يتسلّم هو إدارة الفرع بسبعة وعشرين يوماً وسلّم لهم الخطاب يدويا - مرفق صورة عن الخطاب- .

وشدّد على أنه لا ينبغي استباق الأحداث فتحقيقات الدفاع المدني ما زالت مستمرة وستتضح الصورة. وقال إن "الجمعية ستلتزم بجميع مسؤولياتها، وستفي بالتزاماتها كافة، وما تقرّه الأنظمة والقوانين، تجاه أخينا وصديقنا وفقيدنا الغالي سكرتير الجمعية أمين محمد بوق - رحمه الله - ، كما لن يتخلى أعضاء الجمعية وزملاء الفقيد عن واجبهم الإنساني، والتزامهم الأخلاقي، تجاه زميل يندر أشباهه، ووافته المنية وهو يؤدي عمله".

وأضاف أنهم قاموا بواجب التعزية والمواساة، إضافة إلى رئيس مجلس إدارة الجمعية ومديرها العام، وكذلك وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان، بالنيابة عن وزير الثقافة والإعلام.




 
ينبع-الوئام:

أعلنت الشركة المتحدة للإلكترونيات “اكسترا”، سلسلة معارض الأجهزة الإلكترونية والمنزلية الأسرع نمواً في المملكة العربية السعودية، اليوم عن افتتاح معرضها الأول في ينبع، لتعزز بذلك حضورها وترفع عدد معارضها في مختلف أرجاء المملكة إلى 25 معرضاً.

ويمتد المعرض الجديد على مساحة 1,500 متر مربع، ويقدم خدماته إلى سكان منطقة ينبع البالغ عددهم أكثر من 250 ألف نسمة ، بتعداد منازل يفوق الـ 75 ألف مسكن ، و بمتوسط إنفاق على الالكترونيات للمسكن الواحد يصل إلى 3,500 ريال سنوياً. فيما يقدر حجم سوق الالكترونيات و الأجهزة المنزلية ككل في ينبع بما يقارب 250 مليون ريال سنوياً.

وبمناسبة الإفتتاح قال الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للإلكترونيات “اكسترا” الأستاذ محمد جلال ” نحن سعداء بافتتاح معرضنا الجديد، الذي يعد أول فروعنا في ينبع ، ليضاف إلى سلسلة معارضنا التي تخدم عملاءنا في المنطقة الغربية. ونحن نؤكد مجدداً من خلال هذا الافتتاح التزامنا التام بسياستنا الرامية للوصول لكافة العملاء في المملكة أينما كانوا ، و هو ما يصب في الوقت ذاته في تحقيق أهدافنا التوسعية و الرامية للوصول إلى ما يقارب 40 فرع في المملكة بحلول العام 2015 م . حيث يأتي إفتتاحنا لهذا الفرع الجديد بعد افتتاح 7 معارض في العام الماضي و معرض جازان خلال الربع الأول من هذا العام ، بالإضافة إلى 3 فروع جديدة نعتزم إفتتاحها قبل نهاية العام الجاري .

وتستقطب معارض “اكسترا” ما يزيد على 10 ملايين عميل سنوياً، مما أهلها لتصبح واحدة من أسرع الشركات نمواً في المملكة العربية السعودية وفقاً لأحدث تصنيفات الهيئة العامة السعودية للاستثمار. وتقدم “اكسترا” أكثر من 12 ألف منتج من أبرز العلامات التجارية في العالم، وتحتل الشركة المرتبة الأولى من حيث عدد المعارض والبضائع التي توفرها على مستوى قطاع تجزئة الأجهزة الإلكترونية والمنزلية في المملكة.




"حزرة" المدينة.. أحلام الأهالي تصطدم بمشاريع تعليمية متعثرة

مشروع البنين المتعثر حاليا (تصوير: محمد العسيري)
المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-05-27 1:12 AM 

تنفس أولياء أمور الطالبات الصعداء في قرية حزرة التابعة لقرية الضميرية وتشرف عليها محافظة الحناكية في جنوب غرب المدينة المنورة، بعد أن أعلن مكتب التربية والتعليم بالحناكية عن قرب موعد انتقال الدراسة للمبنى الجديد بعد أن أنهى المقاول بناءه قبل عام ونصف العام، فيما لا يزال القلق يدب في معلمي وطلاب القرية بعد أن تعلق مشروع مدرسة البنين في القرية بسبب تعثر المقاول في التنفيذ وعدم استمراره في المشروع وإبقاء حلم مدرسة بنين حديثة "حفرة" تجاوزت خمس سنين وبسبب سوء المبنى الحالي وعدم مناسبته للدراسة.
وبالرغم من شكاوى أهالي قرية حزرة عن تردي مباني التعليم في القرية وعدم وجود البديل لمدارس أبنائهم وبناتهم بعد أن عمرت أكثر من 35 عاما أقرت الوزارة إنشاء مبنيين للبنات والبنين حيث لم تكتمل فرحة أهالي القرية بعد أن تعثر مشروع مدرسة البنين في بداية تنفيذه حين لم يستكمل المقاول المشروع في القرية بداية عام 1428، وبقي الحلم على حفرة تتوسطها بعض الأخشاب لمدة تتجاوز تاريخ استلام المشروع مما تأكد للجهة المشرفة على المشروع أن المقاول لا يريد استكمال عمله.
وفي المقابل بالرغم من أن الدراسة أصبحت في مدرسة البنات في القرية لا تصلح بسبب مبناها القديم إلا أنهم لا يستطيعون استخدام مبنى حديث تم إنشاؤه منذ عام ولعدم استلام الجهة المشرفة المشروع من المقاول ولعدم وجود تيار كهربائي للمدرسة، فيما اتضح على جدران المبنى الخارجي تصدعات بعد الانتهاء من بنائه وقبل انتقال الطالبات له. من جهته أبلغ "الوطن" مدير مركز الإشراف التربوي في محافظة الحناكية فهد بن خصيوي العمري عن زيارته للقرية أخيرا وتفقده لمباني التعليم فيها، وأوضح العمري أن مشروع تعليم البنين تم سحبه من المقاول وطرحه للمنافسة من جديد في القريب العاجل، فيما سيتم انتقال الطالبات لمبناهم الجديد في الفترة المقبلة حيث تم تزويد المبنى بالكهرباء من قبل رئيس المركز لحين الانتهاء من إيصال التيار للمبنى من قبل الشركة، ويقوم حاليا عدد من أفراد المركز الإشرافي لتهيئة المبنى للدراسة بعد أن تم الانتهاء منه وعدم صلاحية مبناهم الحالي.




الدفاع المدني بالمدينة ينفي وجود ” أسد مفترس ” بمنتزه البيضاء البري


٢٠١٢/٥/٢٧ @ ٧:٢٢ م

نفى الناطق الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد خالد الجهني لـ” الشرق ” أمس, صحة ما تناولته بعض شبكات التواصل الإجتماعي والمنتديات على الشبكة العنكبوتية عن وجود حيوان مفترس هارب بمنتزه البيضاء البري بالمدينة المنورة .
وأوضح الجهني بأن غرفة عمليات الدفاع المدني تلقت بلاغا قبل عدة أيام يفيد فيه وجود حيوان مفترس من فئة ” أسد ” بأحد المواقع بالمنتزه، مما أثار رعب الزوار والدفع بهم إلى مغادرته، منوها بأن فرقة الدفاع المدني المتواجدة بالمنتزه. وقد أجرت بحثها المستمر للأسد ولكن لم يتم العثور على أي أثر له .
وأهاب الجهني بالمواطنين والمقيمين تحري الدقة في البلاغات المقدمة لغرف العمليات، مفيداً بوجود فرقة كاملة من الدفاع المدني بالمدينة بشكل دائم بالمنتزه البري الذي يقصده الكثير من أهالي المدينة خلال الإجازات الأسبوعية وغيرها من الأيام الأخرى .




3 محاولات للدفاع المدني لم تفلح في قتله

ابتسام المبارك- المدينة
الأحد 27/05/2012
أوضح الناطق الرسمي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني أن إدارته تلقت أكثر من ثلاثة بلاغات خلال العام الحالي من مدرستين متجاورتين بالحرة الغربية وهي الثانوية 18 والابتدائية 47 عن وجود ثعبان ضخم يتنقل بين المدرستين أثار الرعب بين الطالبات ومنسوبات المدرسة ، وبالانتقال الى الموقع تتم البحث بشكل دقيق ولا نجد اثرا للثعبان مشيرا أن الإدارة لم تتلقَ بلاغا من الثانوية 18 أمس بهذا الشأن.
وأكد الجهني انه في حالة طلب إدارة التعليم خدمات الدفاع المدني بهذا الخصوص يتم التنسيق والتعاون مع إدارة الخدمات بالإدارة والجهة المختصة بالقضاء على الزواحف في أمانة المدينة لملاحقة الثعبان وقتله .
من جهتها أكدت مستخدمة المدرسة أنها شاهدت الثعبان صباح أمس في المطبخ ووصفت طوله بمترين وعرضه أضخم من رجل الكنبة ، وأنه تحرك نحو المستودع المطل على غرفة المديرة والمعلمات وقالت من شدة خوفي كدت أن أفر الى الشارع. 
وأشارت إحدى المعلمات الى احتواء الموقف، والتكتم على الأمر لحين صعود الطالبات للجان الامتحان وبدأنا البحث عن الثعبان في مرافق المدرسة ولكن لم نجد له أثرا 
واكتفت مديرة المدرسة بكتابة محضر بالواقعة دون الاستنجاد بالدفاع المدني هذه المرة حتى لا تصدم بعبارات الإدارة المتكررة من أنها تحمل الأمور اكبر من حجمها على اعتبار أن وجود ثعبان في المدرسة» أمر عادي» 
يذكر أن الابتدائية 47 المجاورة شهدت نفس الحادثة وشوهد الثعبان وعدد من العقارب مختبئة في الصفوف الأولية، وحضر الدفاع المدني وعلقت الدراسة لرش المدرسة بالمبيدات وهدم بعض الحفريات( ونشر الخبر بالصحف)
أما المعلمة أم عبدالله فقالت :نحن نعيش في أجواء يشوبها الرعب في المدرسة ومبنانا المستأجر من عام 1416 لاسيما ومشاهدة الثعبان تكررت في مبنى الابتدائية المستأجر والمجاورة لمدرستنا كما أن بعض الجيران أكدوا مشاهدتهم للثعبان بالقرب من منازلهم ولم يتمكنوا من القضاء عليه حتى ظنوا بأنه» جان «. 
وقامت إحدى المعلمات بإنذار الثعبان بالخروج في الأماكن التي شوهد فيها ومن ضمنها الفناء الخارجي والمستودع والغرفة المؤدية لسلم الطوارئ وذلك تأسيا بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، ورغم ذلك عاد الثعبان وشوهد في أكثر من موضع وهو يفترس الحمام ويبتلعها في سلم الطوارئ.
من جهته أكد محمد السحيمي- ولي أمر طالبة - أنها ليست المرة الأولى التي يدخل فيها الثعبان إلى المدرسة مرجعا السبب في ذلك إلى غياب الصيانة في المدرسة ووجود فتحة بين مبنى المدرسة والمبنى المجاور ممتلئ بالقاذورات مما يتسبب في دخول الزواحف إلى المدرسة وتعرض الطالبات للخطر ومن الأفضل تمشيط مبنى المدرسة ورشها بمادة قاتلة لهذا النوع من الثعابين عن طريق مختصين.




بسبب تماس في المكيف وفقاً للتحقيقات الأولية
وفاة امرأة وإصابة رجل في حريق شقة بالمدينة المنورة


عبدالله البرقاوي - سبق:
 توفيت امرأة مسنّة وأصيب رجل في حريق اندلع صباح اليوم في شقة بعمارة سكنية في حي الأزهري بالمدينة المنورة.

وهرعت فرق الدفاع المدني للموقع وتمكنت من إخماد الحريق وانتشال الرجل والمرأة ونقلهما عن طريق إسعاف الدفاع المدني وفرق الهلال الأحمر للمستشفى، قبل أن تتوفى المرأة في وقت لاحق متأثرة بالاختناق من أدخنة الحريق. وبينت التحقيقات الأولية أن سبب الحريق يعود إلى تماس كهربائي في مكيف بالشقة.


وقال الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني: إن غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة تبلغت عند الساعة التاسعة وسبعة عشر دقيقة من صباح هذا اليوم الأحد، عن حادث حريق في شقة بالدور الثاني بعمارة سكنية بحي الأزهري.


وأضاف أنه تم توجيه فرقتي حريق وفرقتي إنقاذ وفرقة إسعاف للموقع. وقال: "نتج عن الحادث احتراق أجزاء من الشقة وإصابة رجل وامرأة وتم نقل الرجل عن طريق إسعاف الدفاع المدني والمرأة عن طريق الهلال الأحمر لمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة وتوفيت المرأة لاحقاً بالمستشفى".
وأضاف أن التحقيقات الأولية تشير إلى تماس كهربائي في المكيف هو سبب الحادث.





حسام سليماني-أحمد النهاري: المدينة -تصوير: سامي الغمري
الأحد 27/05/2012
قفزت أعداد المتوفين في مركز التاهيل الشامل بالمدينة المنورة الى 6 وفيات خلال شهر، عقب اخلاء مركز التاهيل الشامل بتبوك ونقل منسوبيه الى المدينة المنورة حيث استقبلت مستشفيات الانصار والملك فهد بالمدينة المنورة حالتي توفي احدها قبل وصوله الى المستشفى واوضح مصدر طبي في مستشفى الملك فهد وفاة المواطن خديجة البلوي إحدى نزيلات التأهيل الشامل و التي تبلغ من العمر 41 عاما وهي من النزلاء المحولات من تبوك وتم تنويمها في المستشفى قبل أربعة أيام ؛إثر قصور بالكلى وقصور بالصدر والقلب والتهاب رئوي حيث توفيت مساء الجمعة عند الثامنة مساء .
وفي السياق نفسه أوضح لـ»المدينة» مصدر في مستشفى الانصار أن حالة اخرى وصلت متوفية للمستشفى للمواطن عبيد محمد العطوي ويبلغ من العمر 22 عاماَ نتيجة توقف القلب والتنفس والدورة الدموية مترتبة على تخلف عقلي وشلل في الأطراف فيما شخص تقرير المستشفى الوفاة بانها طبيعية .






احمد النهاري- المدينة

الأحد 27/05/2012
استقبلت طوارئ مستشفى الأنصار بالمدينة المنورة صباح أمس شاباً تعرض لعدة طعنات في أماكن متفرقة في جسمه .
و أوضح مصدر طبي بالمستشفى أن الحالة لشاب يبلغ من العمر 24 عاماً تعرض لطعنتين في الصدر من الأسفل بالإضافة إلى تعرضه لجرح عميق مع قطع في الأوتاد في الذراع الأيمن مع وجود ريح صدرية و كدمات متفرقة في الرأس.
و قال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام لـ» المدينة « إن شاباً يبلغ 24 عاماً تعرض لعدة طعنات بسبب شجاره مع آخر، مشيراً بأنه تم القبض على الجاني وجار التحقيق معه لمعرفه أسباب الاعتداء و تحويل المعتدي عليه لمستشفى الملك فهد تمهيداً لاستكمال الإجراءات الطبية اللازمة 
وفي ذات السياق استقبلت طوارئ المستشفى حالتين أخريين لشابين تعرضا لعدة طعنات في الجسم وذلك بالتزامن مع الوقت المخصص للاختبارات النهائية ، ويؤكد المصدر الطبي أن الحالة الأولى تعرضت لطعنتين في الصدر من الخلف، والحالة الأخرى تعرضت للطعن في الساق اليمنى ، مشيراً إلى أنه جرت استقبال جميع الحالات و إجراء الإسعافات الطبية اللازمة و تقديم الرعاية الصحية .




مستشفى أحد: المختفية حضرت مع زوجها وغادرت وحدها


المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-05-27 12:56 AM 

تعقيبا على ما نشرته "الوطن" أمس حول خروج امرأة من مستشفى أحد العام بالمدينة المنورة، أوضح المستشفى أنه ليس له علاقة بخروج السيدة. وذكر المستشفى على لسان مسؤولة الإعلام مريم الجميل أن رجلا حضر للمستشفى ترافقه زوجته وابنه، وفيما كان ينهي بعض الإجراءات العلاجية في المستشفى اتضح أن زوجته التي تركها في موقع معين بالمستشفى لم تكن فيه.
وأضافت الجميل: الزوج أبلغ المدير المناوب عن عدم وجود زوجته طالبا البحث عنها حيث تم البحث والتحري في المستشفى من قبل حراس الأمن والطاقم الإداري وذلك في جميع أرجاء المستشفى والعيادات والسكن دون جدوى.
وأبلغ الزوج بعد ذلك الشرطة لاستكمال البحث خارج نطاق المستشفى.
من جهته، قال المتحدث الرسمي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام إن الدوريات الأمنية مازالت تبحث عن السيدة بعد فقدانها عصر الخميس الماضي وحتى أمس، مبينا أنها تعاني من اعتلال نفسي حسب كلام زوجها.
وكانت العائلة قدمت من حائل للمراجعة في مستشفى أحد حيث خرجت الزوجة دون أن ينتبه لها الزوج. وتكثف الدوريات الأمنية من بحثها عن السيدة. وقال العقيد الغنام إن هناك تنسيقا بين شرطتي المدينة وحائل في هذا الشأن.
يذكر أن السيدة خرجت من مستشفى أحد قبل ثلاثة أيام، وشاركت فرقة من الدفاع المدني في البحث عنها في سفح جبل يقع خلف المستشفى بعد أن تعذر على الدوريات الأمنية الوصول إليها.




عائض الوسمي - مهد الذهب
الأحد 27/05/2012
لقي سائق مركبة مصرعه، فيما أصيبت معلمتان صباح أمس بإصابات تراوحت بين المتوسطة والخفيفة بعد انقلاب المركبة التي كانت تقلهن عدة مرات على طريق الرويضة – هباء. وتعود التفاصيل بأن المعلمتين كانتا في طريقهن من محافظة جدة إلى مدرستهن بقرية صفينة التابعة لمحافظة مهد الذهب. وفي أحد المنعطفات الخطرة على طريق الرويضة – هباء لم يستطع السائق «وافد أربعيني العمر» التحكم بمقود المركبة مما تسبب في انحرافها عن الطريق وانقلابها عدة مرات ليلقى السائق مصرعه في موقع الحادث على الفور وتم نقل إحدى المعلمات إلى مستشفى المهد العام والأخرى لمستشفى الحمنة، فيما أدخلت جثة الوافد ثلاجة الموتى بمستشفى المهد العام حتى الانتهاء من جميع الإجراءات المتعلقة بالحادث. وقد باشرت الحادث فرق من الجهات المعنية.
المعلمات المصابات:
حنان العصلاني 
فايزة العصلاني 
السائق المتوفى: 
عاصم علي محمد.



الزمن قبل الحركة
في كثير من شؤون حياتنا نفكر ونقرر ونًعزم، لكننا لا نحسن اختيار الوقت.. فتخور عزائمنا، ونخسر قراراتنا، وتذهب الفكرة سدى! عامل الزمن مهم في الكثير من القرارات، أحيانا العجلة تكون سببا في ضياع الكثير من المبادرات أو الأفكار الجميلة.. أحيان أخرى يكون التسويف سببا لقتل الكثير من الأفكار الجميلة.. أحيانا أخرى يكون التراخي أو التردد سببا آخر لفتور الهمم والعزائم.. لذلك يبرز حسن اختيار الوقت لتنفيذ الأفكار أو القرارات عاملا مهما في نجاحها.
من أكثر الأمثلة أننا لا نحسن اختيار الوقت فيها موضوع "العمرة" أو زيارة المسجد النبوي.. متى ما طرأ علينا أن "نأخذ عمرة" ركبنا سياراتنا وتوجهنا مباشرة إلى مكة المكرمة، دون أي اعتبارات أخرى.. أو حتى مجرد النظر لورقة التقويم.
يحكي أحد سكان المدينة المنورة ـ على ساكنها أفضل الصلاة والسلام ـ أنه كان يؤدي الصلاة في الروضة الشريفة في المسجد النبوي.. يقول تزاحمت مع أحد الأشقاء العرب من الذين حضروا لأداء العمرة وزيارة المدينة المنورة، فقلت له: "افسح لي فقد زاحمتني".. يقول التفت لي وقال: "أنتم من يزاحمنا.. المسجد عندكم طيلة السنة، لماذا تزاحموننا فيه ونحن لا نزوره سوى مرة واحدة في العمر"؟! 
يفوت ـ مثلا ـ على كثير من السعوديين والمقيمين، أن هناك أوقاتا مناسبة للعمرة والزيارة مثل شهر صفر وشهر شوال وغيرها. النقطة الأخرى التي نفكر فيها ونقرر دون أن نُحسن اختيار الوقت هي موضوع الزواجات.. يعقد الشاب قرانه ويتأخر زواجه ستة أشهر، وأحيانا سنة كاملة، انتظارا لموعد في قصر أفراح خلال إجازة الصيف.. ما المبرر لتأخير خطوة مهمة كالزواج دون وجود أسباب مقنعة؟!
الخلاصة: كما تختار المكان المناسب والشخص المناسب والهدية المناسبة.. في المقابل يجب عليك في كل خطوة تخطوها أن تختار (الوقت المناسب).. الزمن قبل الحركة.. اختيار الوقت المناسب يؤدي إلى أحسن النتائج بإذن الله.



600 ألف ريال دخل البيع العشوائي شهرياً
300 مواطن يفترشون البسطات العشوائية بـ «خردة المدينة».. والوافدة تسيطر على «النظامية»
٢٠١٢/٥/٢٧


أبدى معظم أصحاب البسطات العشوائية في حراج الخردة بالمدينة المنورة استياءهم من عدم توفر محلات تجارية تنقلهم للبيع النظامي، وأكدوا لـ «الشرق» خلال جولة ميدانية أن العمالة الوافدة تسيطر على السوق تحت غطاء من تجار سعوديين.
وبين البائع محمد الرشيدي أن عدد بائعي البسطات في حراج المدينة يزيد عن 300 بائع، ويبلغ متوسط دخلهم الشهري 2000 ريال، ومن ثم يصل إجمالي أرباح سوق الخردة إلى ما يقارب 600 ألف ريال، مؤكدا أن ذلك دخل السعوديين فقط في السوق العشوائي.
و لفت إلى أن بائعي البسطات من السعوديين يدخلون في سباقات نارية مع نظرائهم من العمالة الوافدة في الحصول على المنتجات من رجيع أثاث الشركات الكبرى وفنادق المنطقة المركزية المجاورة للمسجد النبوي الشريف المعروضة للتجديد أو الإزالة، وبالتالي التنافس والمزايدة في دفع القيمة المالية الأكبر للحصول على تلك المنتجات وبيعها في الحراج بربح مادي أقل، وذلك بانتقال البائع إلى البسطات نظرا لإقبال الزبائن عليها أكثر من المحلات التجارية المرخصة.
وأوضح البائع سليمان العمري أن افتراش الأرصفة والشوارع أفضل من استئجار المحلات التجارية المرخصة بالسوق بسبب حصول الوافدين على تلك المحلات بغطاء وأسماء تجار سعوديين وبمبالغ لا يستطيع الباعة العشوائيون دفعها لعدم ضمان العائد المادي الجيد لها .
وقال إن الباعة السعوديين يسيطرون على البيع العشوائي منذ أكثر من عشرة أعوام في سوق حراج خردة المدينة المنورة، مطالبا بتنفيذ ما وعدت به أمانة منطقة المدينة المنورة قبل ثمانية أعوام بتظليل عدد من الساحات بالسوق وتقسيمها للبيع بشكل أكثر أريحية من الوضع الحالي القائم، وهو ما تسبب في تعطل حركة السير بطريق الخليل – منتزه البيضاء البري، والذي يسلكه المتنزهون خاصة أيام العطلات الأسبوعية، فضلا عن ضعف المراقبة من الأمانة والجهات الأمنية لعملية البيع التي يحتمل أنها بضاعة مسروقة.
وشدد زميله الآخر تركي الحربي على ضرورة تقسيم الحراج بشكل أفضل وتأجير المواقع بمبالغ مالية رمزية مع تظليل الساحات من أشعة الشمس وزخات المطر التي قد تضر ببضاعة المنتجين وتفسدها، وبالتالي تضيع الأرباح وتحدث خسارة مالية لمصدر الرزق لأكثر من 300 مواطن.
إلى ذلك، حاولت «الشرق» الوصول لشيخ حراج الخردة في المدينة المنورة حمود العوفي، إلا أن وكيله صالح المساوي أوضح أن الشيخ العوفي يستعد حاليا لإجراء انتخابات السوق المقررة نهاية الشهر الجاري، مفيدا أن الانتخابات تتمثل في ترشيح أحد الأشخاص من كبار الباعة بالسوق ليمسك بزمام عمليات البيع والشراء والإشراف على نظاميتها بتسجيل بيانات البائعين والمشترين وغيرها من الأمور الإدارية والفنية الأخرى التي تخص حراج خردة المدينة المنورة.
من جهته، قال الناطق الإعلامي في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، إن هناك مراقبة مشتركة من عدة جهات أمنية في المدينة لسوق حراج الخردة، منعا لوقوع أي حوادث أو أعمال تخل بالأمن العام، مشيرا إلى أن الحراج تحت رصد رجال الأمن في كافة الأوقات سواء أوقات الذروة أو غيرها، وأن الجهات الأمنية لن تتهاون في اتخاذ العقوبات المناسبة بحق المخلين بالنظام.
زبائن خلال شرائهم البضائع

جلب البضاعة إلى البسطة

الزبائن أثناء الكشف على البضاعة (الشر ق)
نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (١٧٥) صفحة (٢



باكستان: اتهام "كاظمي" بإلقاء قنبلتَيْن على القنصلية السعودية بكراتشي


خالد علي- سبق- جدة:
 وجَّهت محكمة مكافحة الإرهاب الباكستانية اتهاماً رسمياً لشخص يُدعى "زكي كاظمي" بتهمة إلقاء قنبلتَيْن يدويتَيْن على القنصلية السعودية في كراتشي في شهر مايو من العام الماضي.

وذكر ناظر القضية غلام مصطفى ميمن أن "زكي كاظمي" ورفيقه "آصف مانو"، الذي قُتل خلال تبادل لإطلاق النار مع الشرطة أثناء محاولة القبض عليه، متهمان رسمياً بإلقاء القنبلتَيْن على القنصلية السعودية بكراتشي، وإلحاق الضرر بجدار المبنى، وتحطيم بعض نوافذ المسجد الموجود داخل القنصلية، واصفاً فعلتهما بالعمل الإرهابي والإجرامي.

وأشارت قناة "دان نيوز" الباكستانية إلى أن جلسة الاستماع المقبلة بعد توجيه التهمة رسمياً لـ"كاظمي"، بموجب المادتين الثالثة والرابعة من قانون المتفجرات والمادة السابعة من قانون مكافحة الإرهاب، تقرر أن تكون في الثاني من شهر يوليو المقبل، ويُتوقَّع أن يصدر فيها ناظر القضية الحكم ضد المتهم.

وكانت القنصلية السعودية في مدنية كراتشي قد تعرضت في 11 من شهر مايو من العام الماضي لحادث إرهابي؛ إذ أُلقيت قنبلتان على مقرها، إلا أن أياً من منسوبيها لم يتعرض لأي أذى، فيما أسفر الحادث عن أضرار بسيطة بالمبنى.





وزير العمل يجيب على تساؤلات أعضاء مجلس الشورى

 
عقد مجلس الشورى اليوم جلسته العادية الثامنة والثلاثين برئاسة الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ رئيس المجلس، بحضور المهندس عادل بن محمد فقيه وزير العمل. واستهل رئيس المجلس الجلسة بكلمة أكد فيها أهمية مثل هذه اللقاءات بين المجلس ومسؤولي الدولة بما يحقق توجيهات ولاة الأمر بالارتقاء بأداء الأجهزة الحكومية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، لافتاً الانتباه إلى أن المجلس يحرص على الإطلاع عن كثب على أنشطة الوزارة وجهودها من خلال دراسة تقارير الأداء السنوي للوزارة، والالتقاء بالمسؤولين فيها لمناقشتهم حول أداء الوزارة والصعوبات التي تواجههم. بعد ذلك ألقى وزير العمل كلمة أكد فيها حرص الوزارة على التواصل مع المجلس وأعضائه، والتواصل مع جميع الآراء. وعرض معاليه السياسات التي تتبناها وزارة العمل لتنظيم آليات سوق العمل ووضع حد للبطالة وتعنى هذه التوجهات بإيجاد المبادرات التي تعنى بزيادة الطلب على العمالة الوطنية من خلال تصحيح الوضع التنافسي للعمالة وتطوير آليات الرقابة على السوق ومن خلال برنامج ( نطاقات )، وتوفير العرض من العمالة الوطنية المؤهلة ورفع كفاءة التدريب المتمثل في برنامج ( حافز )، والمواءمة بين العرض والطلب التي تهتم بخلق بيئة عمل لائقة واستحداث آليات توظيف مثل برنامج (نطاقات). وأفاد الدكتور محمد بن عبد الله آل عمرو الأمين العام لمجلس الشورى في تصريح عقب الجلسة أن أعضاء المجلس قد وجهوا العديد من الأسئلة والمداخلات حول العديد من الموضوعات التي تدخل في اختصاصات الوزارة، كاشفا أن البرنامج أسهم في توظيف قرابة ربع مليون مواطن من الجنسين في منشآت القطاع الخاص خلال الأشهر العشرة الأولى منذ إطلاق البرنامج في شهر رجب الماضي، متخطياً بذلك إجمالي ما تم توظيفه في القطاع الخاص خلال السنوات الخمس الماضية، مؤكدا أن النسخة الثانية والمطورة من برنامج (نطاقات) التي سيعلن عنها قريباً تستهدف التوطين النوعي، حيث ستهتم بمعايير توطين إضافية مثل معدلات الأجور ومستويات التعليم. وأفاد وزير العمل أن الوزارة تدرس حالياً إيجاد نطاقات على مستوى المناطق يضمن لكل منطقة خصوصيتها بناء على واقعها السكاني ومؤهلات الذكور والإناث فيها، لافتاً الانتباه إلى أن إجمالي الذكور الذين تم توظيفهم منذ الإعلان عن برنامج نطاقات بلغ 195 ألفاً، ومن الممكن استيعاب سوق العمل لإعداد الذكور الباحثين عن العمل الذي تتوقع الوزارة أن يصل إلى 230 ألف بحلول شهر شوال القادم حسب الإحصاءات الأولية للبرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز). وعن عمل المرأة وتوظيف الإناث بين فقيه أن الزيادة مطردة في هذا المجال وخاصة في القطاع الخاص حيث بلغ من تم توظيفهن 19 ضعفاً مقارنة بالمعدلات السنوية المحققة في السابق، وبلغ ما تم توظيفه من الإناث في برنامج نطاقات 51 ألفاً، ما يمثل زيادة إجمالية قدرها 70% في عدد العاملات بالمملكة. وفيما يتعلق بخريجي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ومدى تفاعل أصحاب العمل في توظيفهم بين معاليه، أن المؤسسة بصدد إطلاق مؤشرات لمدى نجاحها في مخرجاتها وتتناول هذه المؤشرات الوقت الذي يقضيه الخريج للحصول على وظيفة، وبناء على هذا المؤشر وغيره سنتوسع في بعض التخصصات أو نقوم بتطوير بعضها وإغلاق بعض أقسام المؤسسة التي لا يستفاد من خريجيها في سوق العمل، وقال " إن المؤسسة بصدد التعاون مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص لتشغيل عدد من الكليات وسيتم خلال الأشهر الثلاثة القادمة طرح الكراسات الأولية لهذا المشروع".   وكشف في معرض إجابته على سؤال عن جهود الوزارة في التوطين وتوليد فرص العمل الجديدة عن وجود حزمة من القرارات الصارمة التي نأمل من خلالها زيادة عدد الوظائف للمواطنين في القطاع الخاص والتي ينتظر الموافقة عليها من المجلس الاقتصادي الأعلى، مؤكداً أنه لا يوجد استثناءات في السعودة لهذه الشركة أو تلك وعلى الجميع الالتزام بالأنظمة وخطط الوزارة للتوطين. وعن استقدام العمالة المنزلية أوضح وزير العمل أن الوزارة قامت بوضع مسودات لاتفاقيتين مع إندونيسيا والفلبين لا تتعارضان مع خصوصية المواطن ولا يوجد أي حائل عن استئناف الاستقدام من هاتين الدولتين سوى الوقت فقط، مؤكداً أن الوزارة تدرس حالياً وضع بوليصة تأمين ملزمة للحصول على تأشيرة لاستقدام العمالة تشمل التأمين على الهرب، وتضمن للعامل حقه في الحصول على مستحقاته، وتتكفل بسفره في حال وفاته. وأفاد أن الوزارة تعمل على تطوير برنامج للفحص المهني، وإيجاد الحد الأدنى للمهارات لمختلف العاملين في المملكة سواء الوطنية أو غير الوطنية بما يكفل جودة أدائهم، وقسم مصادر العمالة السائبة إلى متخلفين عن المغادرة من أصحاب تأشيرات العمرة والحج والذين هم بتناقص مستمر، إضافة إلى الهروب والتسلل، موضحاً أن الوزارة تعمل مع وزارة الداخلية من خلال لجنة مشتركة لتصحيح وضع العمالة السائبة والحد منها، حيث سيتم القيام بوضع فرق مشتركة لمتابعة أوضاع العمالة السائبة، وقال " إن هذا الأمر سيشهد تغيراً ملحوظاً خلال الأشهر القليلة القادمة." وأختتم رئيس المجلس الجلسة مؤكداً أهمية ما تم طرحه من موضوعات ومداخلات، مشيراً إلى أن العديد من المداخلات المكتوبة والمقترحات سلمت لمعالي وزير العمل. وقدم وزير العمل من جانبه، شكره للمجلس على استضافته وعدد من مسؤولي الوزارة، مؤكداً أنه ستتم الإجابة على المداخلات المكتوبة في أقرب فرصة وسيتم إحاطة أعضاء المجلس بالإجابة.



توجيه بتطبيق كود البناء السعودي على المباني الحكومية والخاصة



 
أصدر وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز توجيها، يقضي بضرورة تطبيق كود البناء السعودي على جميع المباني، سواء كانت حكومية أم خاصة، وذلك عند استخراج ترخيص البناء.
ويذكر أن كود البناء هو مجموعة نظم فنية وعلمية وإدارية للمباني، أعدت بواسطة اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، والتي تهدف إلى ضمان الحد الأدنى من السلامة والصحة العامة، من خلال الاشتراطات التي يتضمنها الكود، والتي روعي فيها القواعد الهندسية المطلوبة للبناء، وفقا لظروف المملكة المناخية والطبيعية والصحية.
حيث قامت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، بتوزيع كود البناء على الجهات ذات العلاقة في القطاعين الخاص والعام، لإبداء الرأي والملاحظات حوله خلال فترته التجريبية.




فقيه: 195 ألف شاب و51 ألف فتاة تم توظيفهم منذ الإعلان عن «نطاقات»

 

كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه أن إجمالي الذكور الذين تم توظيفهم منذ الإعلان عن برنامج نطاقات بلغ 195 ألفاً فيما بلغ عدد من تم توظيفهن من الإناث 51 ألفاً.

وأكد خلال حضوره اليوم جلسة مجلس الشورى الـ 38 حرص الوزارة على زيادة الطلب على العمالة الوطنية من خلال تصحيح الوضع التنافسي للعمالة وتطوير آليات الرقابة على السوق ومن خلال برنامج نطاقات وتوفير العرض من العمالة الوطنية المؤهلة ورفع كفاءة التدريب المتمثل في برنامج حافز.

وأشار وزير العمل الى أن الوزارة تدرس حالياً إيجاد نطاقات على مستوى المناطق بما يضمن لكل منطقة خصوصيتها بناء على واقعها السكاني ومؤهلات الذكور والإناث فيها، متوقعاً أن يصل استيعاب سوق العمل لأعداد الذكور الباحثين عن العمل إلى 230 ألفاً بحلول شهر شوال القادم.

وقال فقيه ان من تم توظيفهن من الاناث بلغ 19 ضعفاً مقارنة بالمعدلات السنوية المحققة في السابق، بما عدده 51 ألفاً، ما يمثل زيادة إجمالية قدرها 70% في عدد العاملات بالمملكة، كاشفا عن إصدار حزمة من القرارات الصارمة لزيادة عدد الوظائف للمواطنين في القطاع الخاص والتي ينتظر الموافقة عليها من المجلس الاقتصادي الأعلى.

وعن استقدام العمالة المنزلية، نوه الى أن الوزارة قامت بوضع مسودات لاتفاقيتين مع إندونيسيا والفلبين لا تتعارضان مع خصوصية المواطن وانه لا يوجد أي حائل عن استئناف الاستقدام من هاتين الدولتين سوى الوقت فقط، مؤكداً أن الوزارة تدرس حالياً وضع بوليصة تأمين ملزمة للحصول على تأشيرة لاستقدام العمالة تشمل التأمين على الهرب وتضمن للعامل حقه في الحصول على مستحقاته وتتكفل بسفره في حال وفاته.

ولفت الى أن الوزارة تعمل مع وزارة الداخلية من خلال لجنة مشتركة لتصحيح وضع العمالة السائبة والحد منها، حيث سيتم القيام بوضع فرق مشتركة لمتابعة أوضاع العمالة السائبة، قائلاً: “إن هذا الأمر سيشهد تغيراً ملحوظاً خلال الأشهر القليلة القادمة”.




وزير الصحة يأمر بإحلال خريجي الدبلومات الصحية محل المتعاقدين

05-27-2012 10:19"السعودية" متابعة"
أصدر وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة تعليماته لجميع القطاعات الصحية باتخاذ الخطوات اللازمة باستيعاب حملة الدبلومات الصحية، وذلك تنفيذا للأمر السامي بالموافقة على الخطة الفصيلية والجدول الزمني لمعالجة تزايد حاملي الدبلومات الصحية، خصوصا ان الخطة تضمنت برنامجا زمنيا لاستيعاب خريجي الدبلومات الصحية من خلال الترتيبات الواردة في الخطة.
وطالب كافة القطاعات الصحية باعتبار أية وظيفة فني شاغرة أو معين عليها متعاقد متاحة للتعيين عليها من خريجي الدبلومات الصحية السعوديين، وتوجيه الموارد البشرية في تلك القطاعات لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتوظيف هذه الكفاءات مع التنسيق مع الجامعات السعودية لإعداد برامج التأهيل اللازمة لتطوير قدرات هذه الكفاءات بما يحقق رفع المستوى المهني لهم لتغطية متطلبات العمل بهذه الوظائف.

وبين الربيعة أن توظيف أبناء وبناء الوطن هدف استراتيجي تحرص الدولة على تحقيقه، لافتا الى أن الاصل أن جميع الوظائف المتاحة هي أساسا مخصصة للكفاءات السعودية، وكذلك للدور الكبير والهام لكافة القطاعات الصحية في تحقيق احدى الاولويات القصوى للدولة وهي توظيف المواطنين المؤهلين للعمل لما يشكله ذلك من ايجابيات كبيرة للقطاع الصحي وما يحققه من استقرار لأبناء وبنات الوطن من حملة الدبلومات الصحية.

كما أكد مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» إبراهيم المعيقل بحسب "عكاظ" التزام الصندوق بصرف ألف ريال مكافأة شهرية لخريجي المعاهد الصحية الأهلية الذين سيتم إعادة تأهيلهم بعد تعثرهم في اجتياز اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. وألزم الصندوق وفقا لموقعه الإليكتروني كليات المجتمع والمعاهد الصحية بإكمال تأهيل خريجيهم، الذين لم يجتازوا الاختبار خلال عامين بحد اقصى على أن يتم استيعابهم بعد ذلك في القطاع الخاص، الذي يعاني عجزا كبيرا في الكوادر الفنية والتمريضية. وقال التقرير إن هذا التحرك من جانب الصندوق جاء ترجمة للأمر الملكي الكريم، الذي يقضي بمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات وحاملي الدبلومات الصحية الذين لم يتمكنوا من اجتياز اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. وأوضح أنه في حال تعثر الطالب ايضا في اجتياز الفرص الأربع التي ستتاح له، يتم الزامه بدفع رسوم سنة واحدة للتقوية بما يتجاوز 50 في المائة من اجمالي الرسوم السنوية. كما يلتزم الطالب ايضا بدفع تكاليف الاختبار . وأشارت الهيئة الى إلزام الجهات الراغبة في اغلاق النشاط او تغييره بتسوية اوضاع متدربيها بحيث تكون مسؤولة عن تدريبهم بالتعاون مع اية جهة أخرى . 

وكان الصندوق دعا الخريجين المتعثرين الى التسجيل للالتحاق بالدورات التأهيلية. وكانت غالبية القطاعات الصحية اخذت على المعاهد الأهلية ضعف كفاءة خريجيها، وصعوبة استيعابهم في الوظائف الفنية والتمريضية، في حين تتراوح تكاليف دراسة العامين في هذه المعاهد بين 30 إلى 40 ألف ريال .



إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي الضمان

 
بلغ مجموع ما خصصته وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية لمستفيدي الضمان الاجتماعي ومستفيداته من معاشات ومساعدات لشهر رجب الجاري من هذا العام 1433هـ (1.074.106.062) ريالاً شملت (779.901) حالة ضمانية. وقال المتحدث الرسمي للوزارة إن هذا المبلغ قد أودع في حسابات المستفيدين والمستفيدات من معاشات الضمان الاجتماعي ومساعداته مطلع شهر رجب الجاري، حيث بدأ السحب من هذه المبالغ عن طريق بطاقات الصرف الآلي كالمعتاد للمستفيدين. وأوضح أنه نظراً لأن جل ما يصرفه الضمان الاجتماعي هو من أموال الزكاة فإن وكالة الضمان الاجتماعي تقوم شهرياً وبشكل مستمر بدراسة بيانات المستفيدات والمستفيدين من الضمان الاجتماعي وتحليلها بواسطة البحث الآلي والتعاملات الإلكترونية، مشيراً إلى أن هناك عدداً من الحالات المسجلة بلغت (5611) حالة لم تدرج ضمن المستفيدين والمستفيدات، وذلك إما بسبب وفاة المستفيد، أو الزواج، أو زيادة الدخل، أو زيادة عدد العمالة التي على كفالة المستفيد، أو عدم ثبوت الطلاق، كما أن الشروط لم تنطبق على (542) حالة من الحالات الجديدة حيث لم يتم تسجيلها. وبين الناطق الرسمي للوزارة أن الإعلان شهرياً عن إيداع هذه المبالغ يأتي تقديراً لاحتياج كثير من الأسر المستفيدة إليها وإشعاراً لها بذلك للمبادرة إلى الاستفادة منها لا سيما أن هناك من هم في مناطق نائية يصعب عليهم تجشم عناء السفر لتقاضي مخصصاتهم مالم تكن أودعت. مشيراً إلى أنه تم في هذا الشهر إضافة (12846) حالة ضمانية جديدة من المتعففين والمستحقين من مختلف الفئات التي تشملها خدمات الضمان الاجتماعي والمتمثلة في (الأيتام، والعجز الكلي، والأرامل، والعجز المؤقت، ومفقودي العائل)، في جميع مناطق المملكة من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة وعددها (96) مكتباً و(5) وحدات خدمات ضمانية.





الخدمة المدنية تبلغ عدد من الجهات الحكومية موافقتها على ترقية (57) من موظفيها لمراتب عليا


07-06-1433 01:54 PM
عاجل - ( علي القرني)
بلغ عدد الموظفين الذين أبلغت وزارة الخدمة المدنية الجهات الحكومية موافقتها على ترشيحهم للترقية للمراتب الوظيفية (الثالثة عشرة،الثانية عشرة،والحادية عشرة) 57 موظفاً خلال الفترة 21-25/6/1433هـ .

أسماء المرقين 

المرتبة: 13
م اسم المرشح الوظيفة المرشح لها جهتها
1 خالد بن عبدالله العثمان مساعد خبير نظامي هيئة الخبر بمجلس الوزراء
2 مطلق بن قزعان العتيبي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بكلية الملك عبدالله للدفاع الجوي وزارة الدفاع
3 صلاح بن ابراهيم السويلم كبير مهندسين ميكانيكيين وزارة الدفاع
4 محمد بن علي مليباري مستشار ضريبي وزارة المالية
5 عبدالله بن عبدالرحمن الحمدان مراقب عام مالي وزارة المالية
6 عيد بن صنيتان الدلبحي رئيس بلدية الخبر وزارة الشؤون البلدية والقروية
7 علي بن حمد العليان كبير مهندسين مدنيين وزارة الشؤون البلدية والقروية
8 عبدالجبار بن عبدالوهاب ساعاتي كبير مهندسين كهربائيين وزارة الثقافة والإعلام

المرتبة: 12
م اسم المرشح الوظيفة المرشح لها جهتها
1 يحيى بن محيي الدين الحموي مستشار وزارة الخارجية
2 عائش بن عبدربه النفيعي مستشار وزارة الخارجية
3 حمد بن عبدالله العقيل مستشار وزارة الخارجية
4 حسن بن ناصر الدخيل الله مستشار وزارة الخارجية
5 مهدي بن فهد الدوسري مستشار وزارة الخارجية
6 عبدالكريم بن عبدالعزيز الرميح محاسب وزارة الثقافة والإعلام
7 فهد بن ناصر بن عبيدان مدير إدارة التوظيف وزارة الثقافة والإعلام
8 عبداللطيف عبدالله البلال مستشار ثقافي وزارة الثقافة والإعلام
9 أحمد بن عبدالعزيز بن غانم مدير إدارة التطوير الإداري وزارة النقل
10 خليل بن أحمد الفردان كبير مفتشين بحريين وزارة النقل
11 عبدالله بن محمد آل قاسم كبير مهنسيد مدنيين وزارة النقل
12 عبدالله بن سعد الملحان مدير إدارة التعويضات وزارة النقل
13 حبيب بن حسين المبارك كبير مهندسيين كيميائيين وزارة المياه والكهرباء
14 عبدالله بن محمد الشهري مدير فرع المياه بمحافظة محايل عسير وزارة المياه والكهرباء
15 محمد بن جمال بن فؤاد رضوان أخصائي ميزانية وزارة الدفاع
16 عبدالله بن سفر عصيدان مستشار وزارة الخارجية
17 علي بن محمد الحميد كبير مهندسين كهربائيين وزارة الدفاع
18 فهد بن عبدالله الجبر مدير مركز الإتصالات الإدارية وزارة الدفاع
19 محمد بن عبدالعزيز النصار أخصائي شؤون موظفين وزارة الدفاع
20 خالد بن عبدالعزيز العثمان أخصائي شؤون موظفين وزارة الدفاع
21 عبدالله بن حمد الدهيشي كبير محللين ومصممين نظم وزارة الدفاع
22 محمد بن سعد اليابس رئيس بلدية حوطة سدير وزارة الشؤون البلدية والقروية
23 ناصر بن عقيل السويلم مستشار قانوني وزارة الشؤون البلدية والقروية
24 شعبان بن عبدالله عسيري كبير محللي حسابات وزارة الشؤون البلدية والقروية
25 سعود بن زايد العثمان رئيس هيئة الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
26 ابراهيم بن محمد الفارس رئيس هيئة الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
27 ابراهيم بن محمد الرشودي محاسب وزارة المالية
28 احمد بن يحيى المجلي مدير إدارة الميزانية وزارة الخارجية

المرتبة: 11
م اسم المرشح الوظيفة المرشح لها جهتها
1 أحمد بن محمد قرنبيش مدير إدارة التدريب وزارة المالية
2 عبدالرحمن بن عبدالكريم العليط محلل ومصمم نظم وزارة المالية
3 سليمان بن علي الصايغ أخصائي جمركي وزارة المالية
4 فرج بن سالم العوفي أخصائي شؤون موظفين وزارة المالية
5 محمد بن صالح بن عبدالفتاح بوقس مدقق حسابات وزارة الخارجية
6 عبدالعزيز بن أحمد عزاية محاسب وزارة الخارجية
7 نجيب بن عبدالله زواوي محاسب وزارة الخارجية
8 عودة بن سمران الحويطي فني صيانة آلات مشرف وزارة الخارجية
9 إبراهيم بن فهد القاسم رئيس محاسبين وزارة الشؤون البلدية والقروية
10 محمد بن حبيب آل خاتم مهندس ميكانيكي مشرف وزارة الشؤون البلدية والقروية
11 محمد بن عبدالله المزعل رئيس مراقبي إنشاءات وزارة الشؤون البلدية والقروية
12 غازي بن محمد العتيبي رئيس بلدية الجموم وزارة الشؤون البلدية والقروية
13 محمد بن سند السند أخصائي استثمار وزارة الشؤون البلدية والقروية
14 محمد بن مبارك القحطاني رئيس محاسبين بحريين وزارة الدفاع
15 عبدالعزيز بن صالح الوهيبي أمين مستودع وزارة الدفاع
16 علي بن أحمد الزهراني كبير مبرمجين وزارة الدفاع
17 خالد بن عبدالعزيز سبتان مهندس ميكانيكي مشرف وزارة المالية
18 عقيل بن شرف الشريف كبير محامين وزارة المالية
19 عبدالله بن محمد الحويل فني طباعة مشرف وزارة المالية
20 حباب بن ناصر العتيبي محاسب وزارة المالية
21 عبدالمحسن بن محمد المحيا محاسب الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر




1.2 مليون مستفيد من "حافز" عن جُمادى الآخرة و86 % منهم إناث

05-27-2012 11:49"السعودية"واس"
بلغ عدد المستفيدين من برنامج "حافز" عن شهر جمادى الآخرة 1.228.007 مستفيدين بزيادة نسبتها 6 % مقارنة بالشهر الماضي. كما شهد الشهر الجاري زيادة نسبة الإناث في البرنامج إلى 86 % من إجمالي المستفيدين، وهي أعلى نسبة مسجلة خلال الأشهر الستة الماضية.

وعزا مدير عام البرنامج الدكتور خالد العجمي الزيادات، إلى عملية التسجيل والمطابقة والتأهيل المستمرة في البرنامج، مشيراً إلى أن اعتماد "حافز" على مفاهيم الحكومة الإلكترونية منذ بداياته سهّل وصول خدمات البرنامج إلى أكبر عددٍ من المستفيدين وزاد من رقعة تغطيتها الجغرافية.

وأفاد بأن الحاصلين على شهادة الثانوية العامة مازالوا هم الأغلبية بين الذكور بنسبة تقترب من 50 % بينما مثلن الحاصلات على البكالوريوس الشريحة الأولى بين الإناث بنسبة 40 %.

وقال إن تباين المستوى الدراسي بين الجنسين في "حافز" يدل على وجود طلب أكثر على الذكور في سوق العمل، خاصة لحاملي الشهادات الجامعية منهم، كما تؤكد الأرقام نفسها على ضرورة العمل على إيجاد بيئة أكثر مناسبة لعمل المرأة، مشيراً إلى أن القراءات الأولية لإحصاءات البرنامج تساعد على فهم أكثر لسوق العمل ومتطلباته.

تجدر الإشارة إلى أن "حافز" بدأ الأسبوع الماضي، بتطبيق لائحة البرنامج التنفيذية التي تعرف أطراف البرنامج وتحدد حقوقهم وواجباتهم وتنظم العلاقة بين البرنامج ومستفيديه.

كما أن برنامج حافز حصل أخيراً على جائزة الأمم المتحدة للخدمات الإلكترونية عن فئة برامج التوظيف.




إجراء فحص مخدرات لـ 28 ألف مرشحة للتعليم بالسعودية

عدد مراكز المقابلات الشخصية للمتقدمات 46 مركزا منتشرة في عدد من المناطق والمحافظات والمدن

الأحد 06 رجب 1433هـ - 27 مايو 2012م


أدرجت لجان المقابلات الشخصية للمرشحات للوظائف التعليمية اللاتي تم توجيههن من وزارة الخدمة المدنية لإدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات آلية الكشف عن المخدرات ضمن الفحوصات المخبرية في استمارة الكشف الطبي على المرشحات الجديدات.

وكشف مصدر مطلع لصحيفة "عكاظ" السعودية أن عددا من إدارات التربية والتعليم واللجان المشكلة للمقابلات الشخصية للمرشحات على الوظائف التي طابقتها وزارة الخدمة المدنية قبل توجيههن لإدارات العموم في التربية والتعليم تجاوزت الشرط ضمن الاستمارة المحددة في الكشف الطبي.

والاكتفاء في تحديد ذلك من خلال مقابلات التخصص في المادة المرشحة لها.
ويبلغ عدد مراكز المقابلات الشخصية للمتقدمات 46 مركزا منتشرة في عدد من المناطق والمحافظات والمدن لإنهاء إجراءات التعيين.

وكانت وزارة الخدمة المدنية تعمل في إطار استكمال الإجراءات الخاصة بإنهاء تعيين المعلمات المشمولات بالأمر الملكي الكريم القاضي بمنح وزارة التربية والتعليم 28390 وظيفة تعليمية نسائية خلال العام الجاري.





مؤشر الأسهم السعودية يهبط دون مستوى الـ7000 نقطة
أبو جامع لـ"العربية": تراجع حدة المضاربات أمر صحي رغم انخفاض قيم التداول
الأحد 06 رجب 1433هـ - 27 مايو 2012م

هشام أبو جامع

منيت سوق الأسهم السعودية بخسائر في نهاية تعاملات اليوم، قادت المؤشر لما دون مستوى الـ7000 نقطة من جديد، وسط انخفاض ملحوظ في قيم التداولات لما يقارب الـ5 مليارات ريال.
وأرجع المدير العام التنفيذي في "مجموعة بخيت الاستثمارية"هشام أبو جامع، انخفاض أحجام وقيم التداولات في السوق السعودية لتشديد الرقابة على عمليات المضاربة غير المشروعة وغير المنظمة، مشيراً إلى أن الجلسات التي كانت تشهد ارتفاعا في قيم التداولات إلى 20 مليار ريال كان أكثر من نصفها في قطاع التأمين وقد لمسنا متابعة دقيقة من هيئة أسواق المال لهذه المضاربات حتى يتم الوقوف على الممارسات الخاطئة لبعض المحافظ.

تراجع ملحوظ

وبلغت قيمة التداولات في نهاية الجلسة 5 مليارات ريال، بتداول 229.9 مليون سهم، عبر تنفيذ نحو 122.8 ألف صفقة.

وقال أبو جامع "الوصول بقيم تداول تتراوح بين 6 و7 مليارات ريال أمر جيد، مقارنة بتداولات 2001، ومتوسط القيم خلال العام الماضي كان أقل من 6 مليارات ريال، ولهذا فالأرقام تعتبر صحية جداً".

وانخفض مؤشر السوق السعودية بنسبة 0.35% إلى 6989.5 نقطة بعد أن فقد نحو 25 نقطة.

أداء "سابك"

وحول تراجع سهم سابك قال أبو جامع إن الأحداث العالمية تؤثر على أسعار النفط وانخفاض بعض أسعار المشتقات ينعكس على أداء أسهم قطاع البتروكيماويات، ولكن سابك حققت 7.3 مليار ريال في الربع الأول، ومقارنة بما يحدث في الأسواق العالمية هذه أرقام جيدة، متوقعاً أن تكون أرباح الربع الثاني قريبة من الربع الأول.

وأشار إلى أن انخفاض النمو في الصين والتي تعتبر ثالث أكبر دولة في العالم في النمو إلى 8%، إلا أن هذه المعدلات تبقى إيجابية وقد يحدث تباطؤ في الطلب على النفط في بعض الدول.

وتوقع أبو جامع تحسن أدء قطاعات البنوك والإسمنت والاتصالات في الربع الثاني.

"زين" ونشاط ملحوظ

وقاد الأسهم المتراجعة اليوم طباعة وتغليف 5.11% والمتطورة 4.3%، وفي المرتبة الثالثة جاء سهم أسيج بنسبة 4%، تلاه سهم الجزيرة بـ3%.

كما تراجع سهم سابك إلى 93.75 ريال، وسهم دار الأركان إلى 11.25 ريال.

وقاد الأسهم المرتفعة عناية 9.8% وأليانز إس إف 8.3% وتهامة للإعلان 3.9% والعالمية 3.35%.

كما ارتفع سهم زين السعودية إلى 9.05 ريال، بكمية تداول بلغت 23.2 مليون سهم.



طالبت بإقامة تجمعات صناعية لمشروعات شبابية ريادية
"قباني": "صُنع في مكة" يوفر30 مليار ريال خلال 10 سنوات


سبق - الدمام:
 توقعت ألفت قباني نائب رئيس اللجنة الصناعية بغرفة جدة أن يساهم التطبيق الفعلي لمشروع (صنع في مكة) في توفير أكثر من 30 مليار ريال للاقتصاد الوطني خلال السنوات العشر المقبلة، وشددت على ضرورة أن يساهم المشروع في تفعيل مبادرة تمكين الشباب من الانخراط في القطاع الصناعي من خلال إنشاء تجمعات صناعية تستوعب المشروعات الصغيرة والمتوسطة لرواد ورائدات الأعمال.

ودعت خلال الجلسة العلمية التي ترأستها في ختام الملتقى الصناعي الخامس، المستثمرين في القطاع الصناعي إلى بذل جهد مضاعف خلال الفترة المقبلة لتحقيق رؤية أمير منطقة مكة خالد الفيصل بن عبد العزيز لتفعيل شعار (صنع في مكة) والارتقاء بالأنشطة الصناعية في العاصمة المقدمة، لمواكبة النمو المتزايد في أعداد الحجاج والمعتمرين إلى بيت الله الحرام.

وأرجعت قباني تأخر تنفيذ المشروع حتى الآن إلى عدم وجود مظلة رسمية تتولى إدارته. وقالت: "صنع في مكة، شعار كبير جداً ومشروع عظيم ويمكن أن يوفر جميع متطلبات الزائر لهذه المنطقة، وقد استبشرنا خيراً بالشروع في إنشاء أول مصنع للتغذية بتكلفة (200) مليون ريال لتوفير الوجبات الغذائية لضيوف الرحمن، ونأمل أن يتبع ذلك خطوات أخرى تتمثل في إنشاء مصانع متخصصة في إبداع هدايا المعتمرين والحجاج، حيث ستكون هذه الخطوة محل تقدير العالم كله، وخطوة مهمة لافتة لكل من يزور هذه الأرض المقدسة، وهناك العديد من الجهات التي تسعى إلى المشاركة في المشروع وتفعيل رؤية أمير منطقة مكة المكرمة، لاسيما أن حجم الإنفاق على شراء هدايا تذكارية للحجاج والمعتمرين سنوياً يقدر بنحو 3.6 مليار ريال، 80 % منها مستورده من عدة دول على رأسها الصين.

وتوقعت قباني أن تساهم الأراضي الصناعية المتطورة بين مكة المكرمة وجدة في بحرة في تفعيل المشروع بشكل أكبر، مطالبة في الوقت نفسه بضرورة تخصيص تجمعات صناعية للشباب والأسر المنتجة في إطار تكاملي تساعدهم على إطلاق مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة، مع تسهيل إعطائهم التراخيص اللازمة وتقديم الدعم المعنوي والمادي لهم، لاسيما أن رفع اسم (مكة) على المنتجات والهدايا سيحقق أهدافاً كبيرة لهذا البلد المعطاء الذي ميزه الله وجعله قبلة للمسلمين في مختلف بقاع الأرض، كما أن عودة الحاج أو المعتمر إلى بلاده حاملاً هدية تحمل اسم مكة المكرمة ستعطي معاني كبيرة.




جهات حكومية تمنح المهندسين الوافدين 45 ألف و السعوديين ب 6 آلاف



كشفت المنافسات التي فتحت مظاريفها خلال الأشهر الماضية تضاعف أسعار توريد مهندسين وافدين للعمل في الأجهزة الحكومية للإشراف على المشاريع حيث تراوحت أجورهم بين 18 ألفاً و45 ألف ريال شهريا، فيما لا يزال راتب المهندس السعودي الحكومي اقل من 6 آلاف ريال.

, فقد استغرب المحلل الاقتصادي عبدالرحمن القحطاني مضاعفة المبالغ الحكومية المدفوعة للمهندسين الوافدين المتعاقدة معهم عن طريق مكاتب هندسية في الوقت الذي مازال المهندس السعودي يطالب باعتماد كادر هندسي للمهندسين العاملين في القطاع الحكومي لوقف تسرب العديد من المهندسين السعوديين من الجهات الحكومية للقطاع الخاص.

وقال: العديد من الأجهزة الحكومية لجأت إلى الاستعانة بالمكاتب الهندسية للإشراف على المشاريع الحكومية نتيجة ضعف أعداد الطواقم الهندسية لديها وتنامي أعداد مشاريعها بشكل كبير حيث أدى ذلك إلى تضخم حجم أعمال المكاتب الهندسية بشكل كبير ودفع بعضها إلى الاستعانة بعدد كبير من المهندسين الوافدين.

وأضاف: يتجاوز عدد المهندسين الوافدين الذين يعملون في الإشراف على المشاريع الحكومية 20 ألف مهندس فيما لا يتجاوز عدد المهندسين السعوديين العاملين في القطاع الحكومي 5 آلاف مهندس.

من جانبه قال المهندس فهد الخالدي: رغم طفرة المشاريع التي تعيشها المملكة حاليا لا يزال المهندسون السعوديون غير مستفيدين منها نتيجة ضعف رواتبهم في الأجهزة الحكومية واشتراط عدد كبير من سنوات الخبرة عند اعتماد مهندسي المكاتب الهندسية مما يتطلب سرعة اعتماد الكادر الهندسي لكي تتم سعودة الأطقم الهندسية في الدوائر الحكومية التي يسيطر عليها المهندسين الوافدين، مطالباً باستثناء المهندس السعودي من عدد سنوات الخبرة الكبيرة المطلوبة عند اعتماد مهندسي المكاتب الهندسية للعمل في الأجهزة الحكومية.


  مكّن الطبيب من الاطلاع على الفحوصات والأشعة بالجوال لحظة توثيقها    
 stc و "مؤسسة التخصصي" توقعان أول مشروع صحي تقني بالمملكة

stc و "مؤسسة التخصصي" توقعان أول مشروع صحي تقني بالمملكة


وقّعت الاتصالات السعودية stc مع المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث عقداً لتوريد وتركيب تقنية حلول الاتصالات المتنقلة، كأول مشروع من نوعه في هذا المجال بالقطاع الصحي في المملكة.


ويهدف المشروع إلى تسهيل التواصل بين الفرق الطبية والتمريضية وسرعة اتخاذ القرار الطبي.

ووقّع العقد عن "مؤسسة التخصصي" المشرف العام التنفيذي الدكتور قاسم بن عثمان القصبي، ومن جانب الاتصالات السعودية المهندس محمد بن ناصر الجاسر نائب الرئيس لوحدة خدمات قطاع الأعمال.

 وأوضح القصبي أن "مؤسسة التخصصي" أخذت على عاتقها منذ عقود مواكبة أحدث تقنيات الاتصالات إيماناً بالدور الكبير الذي تلعبه هذه التقنية في خدمة أهداف المؤسسة بفاعلية.

وقال إن هذه الخطوة تأتي في إطار السعي الحثيث من أجل توفير أفضل الظروف والأساليب الملائمة لتقديم رعاية صحية تخصصية للمرضى، حيث إن نظام حلول الاتصالات المتنقلة يعد نظاماً متكاملاً يعمل بتقنية الجوال الذي يتميز بتغطية جغرافية لكل مناطق المملكة، ويمكن أن يعمل خارجها وذلك بدلاً عن نظام النداء الآلي (البيجر) الذي يعمل بنطاق محدود من مدينتي الرياض وجدة وبتكلفة مرتفعة.

وذكر القصبي أن "هذه التقنية تستفيد من أنظمة وتطبيقات أجهزة الاتصال الذكية في التواصل بين أطراف مقدمي الخدمة الصحية سواء كانوا أفراداً أو مجموعات في مختلف قطاعات مؤسسة التخصصي في الرياض وجدة, الأمر الذي يحقق التواصل الفعال والسريع من أجل تقديم أفضل الخدمات الطبية التخصصية بوقت قياسي".

وقال إن من بين أهم الخدمات التي يشتمل عليها هذا النظام هو تمكين الطبيب من الاطلاع مباشرة على كافة نتائج الفحوصات والأشعة والمستجدات الطبية لدى المريض من خلال الجوال لحظة توثيقها في النظام.

وضمن النظام وصول رسالة تنبيه لجوال الطبيب بحال كانت نتائج الفحوصات مغايرة للمعدل الطبيعي، ما يتيح سرعة اتخاذ القرار الطبي الملائم للحالة الصحية، وذلك باتصال الطبيب على المريض مباشرة لاستدعائه للمستشفى أو الاتصال بالفريق الطبي والتمريضي في حال كان المريض منوماً في الجناح لاتخاذ الإجراء الطبي اللازم.

وبإمكان الطبيب أيضاً إنهاء إجراءات قبول الحالات الجديدة المعروضة عليه وهو في أي مكان وعبر جهاز الجوال وإملاء التقارير الطبية وتوقيعها، وطلب الأدوية والأشعة للمريض، الأمر الذي يسهم في اختصار الوقت والجهد ويسرّع عملية إنهاء خدمات المرضى.




«الدفاع المدني» تنفي التحذير من تعبئة خزانات الوقود لإرتفاع درجات الحرارة



نفى الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني المقدم عبدالله العرابي الحارثي ما تناقلته وسائل الإعلام مؤخراً عن تحذير الدفاع المدني وأرامكو من تعبئة خزان الوقود بسبب حرارة الشمس المرتفعة.


وإشارةً الى ما تضمنه التحذير من عدم تعبئة خزان الوقود بالكامل، أوضح أن هذه المعلومات لم تصدر من المديرية العامة للدفاع المدني وأن المواصفات الخاصة بالسيارات تضمن بقاء 2% من سعة خزان الوقود خالية بعد امتلائه بالكامل، مؤكداً أن التمدد الذي يحصل مع ارتفاع درجة الحرارة يكون بسيطاً ولا يؤدي لانفجار خزان الوقود.

وأهاب الحارثي بالمواطنين والمقيمين استقاء المعلومات من مصدرها سواءً من موقع المديرية العامة للدفاع المدني على الشبكة العنكبوتية أو على حسابها على تويتر أو صفحة الفيس بوك، وعدم الالتفات الى الشائعات.




بدء استدعاء 2965 سيارة "فورتشنر" بسبب خلل ميكانيكي.. غداً

خالد علي- سبق- جدة:
 تبدأ غداً الاثنين شركة تويوتا سحب سياراتها من نوع "تويوتا فورتشنر" من الأسواق السعودية، وذلك لاحتمال أن يكون قد تم تركيب عمود الحركة بصورة غير صحيحة فيها.

وسيتم استدعاء نحو 2965 سيارة "فورتشنر" من موديلات 2007 و2008 بيعت في السوق السعودية، بعد أن أشعرت الشركة الأم "تويوتا موتر كوربريشن" وكلاءها بضرورة استدعاء هذا النوع من السيارات لاحتمال وجود خطأ في تركيب عمود الحركة؛ ما يؤدي إلى حدوث أصوات مزعجة واهتزاز في المركبة عند قيادتها بسرعة عالية.
وسيتم من غدٍ استدعاء المركبات المشمولة لمراجعة ورش الشركة لفحص وإصلاح العمود مجاناً.




يماثل نظيرته العالمية المستخدمة في تحصين الأطفال
 
  
 مبتعث سعودي بجامعة أوتاوا يكتشف لقاحاً مضاداً للأنفلونزا 

مبتعث سعودي بجامعة أوتاوا يكتشف لقاحاً مضاداً للأنفلونزا


توصل الطبيب أنور محمد هاشم المبتعث من كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز إلى جامعة أوتاوا الكندية، لإنتاج لقاح جديد وفريد من نوعه، يمكن من خلاله علاج كافة أنواع الأنفلونزا ويماثل اللقاح الثلاثي الذي يجري بواسطته تحصين الأطفال.


وهنأ مدير جامعة الملك عبد العزيز الدكتور أسامة بن صادق طيب الطبيب السعودي على هذا الاكتشاف، معرباً عن تقدير ودعم الجامعة لمبتعثيها المتميزين الذين توالت إنجازاتهم العلمية المرموقة، مشيراً إلى أن هذا الإنجاز يضاف إلى إنجازات مبتعثي الجامعة المتميزة، الذين ينتظر أن يعودوا إلى أرض الوطن للإسهام في مسيرته التنموية في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين.

يذكر أن المبتعث أنور خريج جامعة الملك عبد العزيز عام 2001م، وتخصصه العام كائنات دقيقة، وتخصصه الدقيق علم المناعة. عُين تقني مختبر طبي في مستشفى جامعة الملك عبد العزيز بمختبر أمراض الدم، ثم معيداً بكلية الطب بقسم الكائنات الدقيقة، ليتم ابتعاثه عام 2005م لدراسة الدكتوراه بجامعة أوتاوا الكندية، وله 8 أبحاث مشتركة مع آخرين في مجال فيروسات الأنفلونزا، حيث أجرى أبحاثاً في اللقاحات المضادة للفيروسات، وأبحاثاً أخرى في عدوى الفيروسات والحصانة منها، بالإضافة إلى أبحاث في التكنولوجيا الحيوية.

وتميُّز الطالب أنور ليس وليد اللحظة، فقد سبق أن حصل على جائزة أفضل طالب دراسات عليا على مستوى جامعة الملك عبد العزيز نظير ما قام به من أبحاث في الأحياء الدقيقة.

وقد أوضح أنور أن الاكتشاف الجديد يرتكز على تطوير لقاحات وأجسام مضادة جديدة لعلاج والوقاية من فيروس الأنفلونزا عن طريق التعرف على أجزاء بروتينية في فيروس الأنفلونزا غير قابلة للتحور أو التي لم يحدث فيها أي تغير حتى الآن، واستلال الأجسام المضادة لتطوير الطرق المستخدمة حالياً من قبل الشركات المنتجة للقاحات أن من قبل الهيئات الدولية كهيئة الغذاء والدواء الأمريكية أو وكالة الأدوية الأوروبية في قياس وتقييم فاعلية اللقاحات قبل استخدامها طبياً.

وأضاف ن ما يميز فيروس الأنفلونزا قدرته على التحور الطفيف من خلال الطفرات الجينية المستمرة، والتي تعرف بالانجراف الأنتيجيني، ما يؤدي إلى إنتاج سلالات جديدة من الفيروس لا تتعرف عليها الأجسام المضادة التي ينتجها جهاز المناعة في جسم الإنسان، ويسبب عدم فاعلية الأمصال أو الأدوية المستخدمة وتكرار إصابة بعض الناس بالأنفلونزا.

ولفت إلى أنه توصل بعد عدة أبحاث إلى اكتشاف عدد كبير من الأجزاء الثابتة التي لم تتغير على مرا لزمن ولم تعرف من قبل في أهم بروتينين في الفيروس، وذلك باستخدام بعض طرق "البيوإنفورماتيكس".


مقهى سعودى يقدم قائمة المشروبات والكتب بلغة برايل للمكفوفين



أطلق مقهى بوك تشينو السعودى (مقهى القراءة الأول) خدمة تعد الأولى من نوعها بتوفير كتب لذوى الاحتياجات الخاصة من أصحاب الإعاقة البصرية، كما يعرض قائمة المشروبات المطبوعة بلغة برايل لأول مرة، ليستمتع الكفيف بمشروبه المفضل مع قراءة ما يرغب من الكتب المعروضة مجانا، والتى تجاوزت الـ19 كتابا فى مرحلتها الأولى.

وأخذت الكتب البيضاء الخالية من الحبر مكانها فى المقهى الثقافى الذى امتلأت جدرانه بالكتب المتنوعة فى شتى المجالات، ليجد مرتادوه من المكفوفين ما يلائمهم ويناسب ذوقهم الثقافى.
وتأتى هذه الخطوة الرائدة لتحقيق مزيد من الراحة لذوى الاحتياجات الخاصة من أصحاب الإعاقة البصرية باعتمادهم على أنفسهم فى اختيار ما يريدون من قائمة المشروبات، إلى جانب جعل المقهى منتدى ثقافيا يوفر الجو المناسب للقراءة باحتوائه مكتبة متجددة، يرتاده محبو القراءة من كافة فئات المجتمع من المبصرين والمكفوفين الذين يجمعهم شغف القراءة وحب المشاركة فى الأنشطة الثقافية المتنوعة.



داعية سعودي: 450 ألف دولار لمن يقتل الأسد

 

أعلن داعية سعودي اليوم عن رصده مكافأة مالية قدرها 450 ألف دولار لمن يقتل بشار الأسد.

وقال الشيخ الدكتور علي الربيعي عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “نعلن عن مكافأة مالية قدرها 450 ألف دولار لمن يقطف رأس السفاح بشار الأسد صاحب مجازر النساء والأطفال التي روعت العالم”.

وتأتي هذه التغريدة بالتزامن مع غضب واسع يجتاح الشارعين العربي والإسلامي من جراء المذبحة التي قام بها النظام السوري بمنطقة “الحولة” في مدينة حمص السورية وراح ضحيتها 114 شهيداً، بينهم 55 طفلاً وعشرات الأمهات.



«لجنة العلماء لنصرة سوريا» تبدأ جمع التبرعات غداً ولمدة 15 يوماً

 
شكّل عدد من العلماء والدعاة بالمملكة لجنةً لاستقبال التبرعات النقدية لنصرة الشعب السوري، أطلقوا عليها “لجنة العلماء لنصرة سوريا”، في استجابة لمبادرات عدة طالبت بتحمل العلماء لمسؤوليتهم تجاه ما يحدث للشعب السوري من مذابح على مرأى ومسمع من العالم.

وأكد العلماء المنضمون إلى اللجنة في بيان لهم على الإنترنت أن تشكيلها يأتي اتساقاً مع المكانة المرموقة للمملكة والدور المهم الذي تقوم به، وبناءً على الموقف المعلن رسمياً وشرعياً تجاه قضية الأهل في سوريا من دعمٍ ومؤازرةٍ ووجوبِ نصرة.

وضمت اللجنة كلاً من الشيخ ناصر العمر، الشيخ عبد الرحمن المحمود، الشيخ محمد العريفي، الشيخ عبد العزيز الطريفي، الشيخ وليد الرشودي، الشيخ عبد الله الوطبان، إضافة إلى المتحدث الرسمي باسم اللجنة الدكتور فهد السنيدي.

كما أعلنت اللجنة عن أسماء مندوبيها الذين سيتسلمون التبرعات النقدية في مناطقهم، وهم: د. علي بن سعيد الغامدي بالمدينة النبوية، د. حسن بن صالح الحميد بالقصيم، د. ناصر الحنيني بنجران، د. علي بادحدح بالغربية، الشيخ حمود الشمري بالشرقية، الشيخ العباس الحازمي بجيزان، الشيخ الدكتور سعد الحجري بعسير، د. أحمد العماري الزهراني بالباحة، الشيخ سعود بن عبد العزيز الزرم بحائل، الشيخ خالد الشمردل بالجوف، الشيخ جلال بن فرج البلوي بتبوك، مؤكدةً أنه لا يوجد أحد يمثل اللجنة غير من ذكرت أسماؤهم، ومن ادعى غير ذلك فإنما يمثل نفسه، كما أنه لا توجد لهذه اللجنة أي حسابات بنكية.

ولفتت اللجنة إلى أنها ستبدأ استقبال التبرعات النقدية فقط ابتداءً من يوم غد الاثنين ولمدة خمسة عشر يوماً، حيث تنتهي المرحلة الأولى منها يوم 22-7-1433 الموافق 12-6-2012م.




قال إن التغريب الحقيقي أن نستسلم للنظريات والمفاهيم الغربية ولا ندافع عن شريعتنا وقضائنا
مستشار وزير العدل فهد البكران لـ"سبق": ليس فينا أحد معصومٌ والملوم من زج باسم القضاء عَبْر منصات الإعلام


- مركز المعلومات بالوزارة يُدشَّن اليوم وهو منافس دولي لخدمة مرفق العدالة
- لا ازدواجية ولا تعارض بين "العدل" والمجلس الأعلى للقضاء
- أتمنى أن يرفع المجلس الأعلى للقضاء للمقام السامي باستثناء المشاركات التوجيهية والإرشادية للقضاة في الإعلام
- لا نستطيع تجاوز عمل اللجنة الوزارية لدراسة احتياجات المحاكم من المباني وإلا تعرضنا للمساءلة
- توقيع القضاة على بيانات إعلامية مخالفٌ
- القاضي يستطيع أن يدخل على قضاياه وهو في منزله عن طريق الشبكة الإلكترونية
- المحاكم العمالية على وشك التسوية وسوف تنتقل لجهاز وزارة العدل
- لهذه الأسباب لم ترَ هيئة المحامين النور ومشروع نظامها مرفوع به منذ سنتين
- مشروع قواعد اختيار المعاونين القضائيين يعطي للوزارة خاصية الاختيار في الأعمال الحساسة
- نظام التسجيل العيني للعقار نُفِّذ بالفعل في بعض المحافظات وننتظر تعميمه
- العمل "خارج الدوام" في المحاكم للتغلُّب على تأخير مواعيد نظر القضايا
- لا نرتجل تصريحات ولدينا كامل الشجاعة لنقول "أمهلونا في الإجابة عن هذا السؤال"
- الوزارة جهَّزت متطلبات المدن العدلية كافة في سنة ونصف السنة إحصاء ومسحاً
- لحقنا بعض العتب في ترسية مشاريع قبل انتهاء أعمال اللجنة الوزارية
- دافع وزير العدل بحق عن القضاء والقضاة ونوه بهم في مشاهد عدة ووقائع غير مسبوقة
- حوارات وزير العدل في الدوائر الغربية تركزت على الدفاع عن قضائنا وشريعتنا

في مواجهة مع المستشار الإعلامي لوزير العدل عضو اللجنة الاستشارية لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء، الأستاذ فهد بن عبدالله البكران، عن المشروعات التي أعلنتها الوزارة، ولم ترَ النور حتى الآن، وإنجاز القضايا المعروضة أمام المحاكم في وقت لا يستغرق شهرَيْن، ومشروع التوفيق والمصالحة، وتدريب وتأهيل القضاة، وتغطية احتياجاتهم في المحاكم، كشف "البكران" لـ"سبق" أن عمليات التدريب شملت أكثر من نصف قضاة السعودية في سنة ونصف السنة، كما تم تدريب الموثِّقين "كتَّاب العدل" والمعاونين القضائيين، وقال إن حديث وزير العدل تعليقاً على المشاركة الإعلامية لبعض أعضاء السلك القضائي أوجبه أمر ملكي، واعترف بأن الوزارة لحقها بعض العتب في ترسية بعض المشاريع قبل انتهاء أعمال اللجنة الوزارية.

وأكد البكران أن الوزارة جهَّزت متطلبات المدن العدلية كافة في سنة ونصف السنة إحصاء ومسحاً، وأن اعتماد التوقيع الإلكتروني سوف يحل الكثير من المشكلات.

وأضاف "البكران" بأن وزير العدل الشيخ الدكتور محمد العيسى سوف يدشِّن اليوم الأحد بمبنى مشروع الملك عبدالله لمرفق القضاء مركز معلومات، يُعنَى بشؤون العدالة قضاء وتوثيقاً، وهو المشروع الذي ينافس عالمياً، ويُنظر إليه على أنه سيحقق حلم الجميع في أهم معالم البنية التحتية لمرفق العدالة التي وعدت بها.

مشروع الملك عبدالله

* بداية.. ماذا عن انعكاس هذا مشروع الملك عبدالله لمرفق القضاء على الموارد البشرية التي هي المحرك الأساس للعملية القضائية؟
- أولاً، أود أن أشير إلى أن هناك جملة من الموضوعات التي تؤكد سعي وزارة العدل لتحقيق ما وعدت به باستثمارها في الكفاءات القضائية والتوثيقية؛ حيث تم تدريب أكثر من نصف قضاة السعودية في سنة ونصف السنة، كما تم تدريب الموثقين "كتَّاب العدل" والمعاونين القضائيين والتوثيقيين وبقية موظفي الوزارة، إلى درجة أن الوزارة لا يكاد يمر أسبوع إلا وثمة دورة أو ملتقى أو ورشة عمل أو حلقة نقاش أو برنامج تدريبي في الداخل والخارج، وقد أثر ذلك بشكل واضح في الأداء، فضلاً عن الحماسة الداخلية لموارد الوزارة البشرية، التي أصبحت تتواصل فيما بينها في حوارات تهم العمل من خلال هذه اللقاءات المفتوحة وبالحوارات الإلكترونية.

جداول زمنية

* وهل وضعت وزارة العدل جداول زمنية لمشروعاتها التطويرية؟
- نعم، وذلك لما تحدثت عنه الوزارة كافة من جهة التطوير والتطبيق، ومنه ما تم تنفيذه، ومنه ما هو على مقربة من التنفيذ. وهنا نقطة أود التنبيه إليها، هي أن الوزارة لم تشأ التحدث عن أي أمر لم يُنفَّذ إلا بعد سؤالها عنه إعلامياً؛ ما يتوجب عليها الإجابة عنه وطمأنة السائل والمتلقي عن قادم يعالج محل السؤال، وإن كانت هناك فكرة واعدة فلا يعني أن تُنفَّذ غداً، ولا يمكن أن يتم التحدث عنها، وهي قيد الدراسة إلا بعد السؤال عنها، وهذا هو منهج الوزارة.
لا نتحدث إلا عما تم فعلاً
* تعلن الوزارة الكثير من المشروعات، لكن التساؤل: أين هي؟
- الوزارة انتهجت نهجاً، هو التحدث عما تم إنجازه إلا إذا كان ثمة سؤال مُلِحّ يتطلب طمأنة السائل والمتلقي. وقد نهجت الوزارة هذا بعد سنتين من تولي الوزير مسؤوليتها فتطلب أن يوضح استراتيجية جهازه ورسالته وأهدافه وطموحاته بعد المسوحات والدراسات والاستطلاعات، ومنها الاستطلاعات الدولية، وبعد تفهم كامل لمتطلبات وحوائج المرفق العدلي البالغ أكثر من أربعمائة محكمة وكتابة عدل، وكان من وثائق التقدير التي أثارت انتباه مصدرها هو الاتحاد الدولي للمحامين في مؤتمره الدولي الخمسين في ميامي الأمريكية، الذي منح وزارة العدل ميداليته التي لا تُمنح إلا في أضيق النطاقات؛ لأنها تعني شهادة آلاف المحامين على مستوى العالم للجهة الممنوحة. وإمعاناً في التقدير فقد خرج الاتحاد على لغته الأصلية، وهي الإنجليزية، ومنح الميدالية باللغة العربية، وجاء هذا المنح بعدما اطلع على منجزات مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء في فترة وجيزة لا تُعَدّ ولا تُذكر في عمر بناء المؤسسات. وعندما نقول هذا نستذكر في علم الإدارة نظريته السائدة التي اختار منها هذا النص المتميز الذي يقول: "عندما تبني مؤسسة مترامية الأطراف أو تعيد تأهيلها مجدداً في بضع سنوات قلائل فأنت تبني هيكلاً من ورق؛ لأنك تخدع نفسك وجمهورك. نعم، طمئن الجمهور عند الحاجة، وأطلعه على استراتيجياتك، ولا تحدد وقتاً؛ لأن الزمن والظروف تملكك ولا تملكها مهما بلغتَ من الحرص والجهد؛ فأنت في شبكة عنكبوتية مترابطة ومترامية الأطراف شئت أم أبيت، وهذه الشبكة لا تملك القرار الوحيد فيها، وتعامل مع المتسرعين نحو تحقيق النهاية أو الكمال أو العجلة الطائشة في الإنجاز، وهم الذين لا يقرؤون قراءة صحية، ولا يملكون رؤية صحيحة، ولا يطلعون على التفاصيل، تعاملُكَ مع صغيرك عندما يبكي طالباً الطعام، وهو لا يزال على ناره الهادئة، وهو يقول بصراخ (وعدتني بالطعام عاجلاً فأين هو؟)، فإن سارعت به إليه أكله نيئاً، وإن زدت إشعال النار أحرقت الطعام".
متطلبات المدن العدلية
بقية  الحوار//




الجحلان لـ "المدينة": ننتظر موافقة الوزارة على معاملة الصحفي الإلكتروني كالورقي

فهد زيدان - جدة
الأحد 27/05/2012

تعقد هيئة الصحفيين السعوديين اليوم اجتماعًا بمقرها بالرياض سيتم خلاله مناقشة عدد من الموضوعات بالإضافة إلى طرح مشروع تغيير مسمى الهيئة وموضوعات أخرى تهم الصحفيين والصحفيات.
وأكد أمين عام هيئة الصحفيين السعوديين الدكتور عبدالله الجحلان في اتصال هاتفي لـ «المدينة» أن اجتماع مجلس إدارة هيئة الصحفيين اليوم سيركز بشكل كبير على العديد من الموضوعات الهممة التي تهم شؤون الصحافة والصحفيين السعوديين، وقال: سيحمل هذا الاجتماع كما هي اجتماعات الهيئة السابقة نقاطًا هامة وسيكون هناك نقاش حول استكمال ما فوضت به الجمعية العمومية المجلس فيما يتعلق بموضوع تغيير اللائحة وكذلك الإسراع في إكمال الإجراءات لتغيير مسمى الهيئة إلى «اتحاد الصحفيين السعوديين» وفقًا لموافقة الجمعية العمومية، وكذلك طلب الأعضاء بتقديم الإقتراحات والتي وردتنا العديد منها من بعض أعضاء المجلس، وأيضًا سيكون هناك (إن أمكن) توزيع اللجان العاملة ورؤسائها وكيفية إشراك الصحفيين في هذه اللجان وتضافر الجهود بين مجلس الإدارة وأعضاء الهيئة من الصحفيين.
وحول إعتماد الصحفيين المعتمدين لدى الصحف الإلكترونية الرسمية، قال: لو عدنا إلى سؤال من هو الصحفي في نظام المؤسسات الصحفية لأحتجنا إلى صدور تشريع أو تنظيم لأن الصحفي في المواقع الإلكترونية يعامل معاملة الصحفي في الصحافة الورقية من حيث العضوية في الهيئة، ونحن قمنا بتقديم طلب لوزارة الثقافة والإعلام منذ زمن بأن يكون هذا التشريع شاملاًَ للجميع وهو أن ما يشمل الصحفي في الصحافة الورقية يشمل الصحفي في الصحافة الإلكترونية وأن خدمات الهيئة تمتد إلى هؤلاء ونحن حتى الآن ننتظر موافقة الوزارة على ذلك حيث ان المعتمد الآن هو الصحفي التابع للصحافة الورقية فقط.
وعن اطلاع هيئة الصحفيين السعوديين على نظام النقابات الصحفية في العالم العربي، أشار الدكتور الجحلان إلى أن الهيئة مطلعة بشكل كبير على جميع أنظمة النقابات في الوطن العربي، وقال: عندما تم الشروع في إنشاء الهيئة تم الإطلاع على الكثير من نقابات الصحفية العربية وتمت الاستفادة من لوائحها في وضع اللائحة والآن نحتاج إلى كذلك مما هو معمول فيه في بعض النقابات سواء العربية أو العالمية فيما يتعلق بالإشتراطات المترتبة على الصحفي المستجد.
وعما ستقدمه الهيئة للصحفي السعودي مقارنة بما تقدمه تلك النقابات لأعضائها، قال: هناك بعض المميزات لا تنطبق على الصحفي السعودي لتوفرها ولكن في الجوانب الأخرى ممكن أن نستفيد ولماذا لا نستفيد بما أنه إيجابي.
وعلّق الجحلان على المطالبات المتكررة على تقديم المميزات التشجيعية والحوافز، وقال: مجلس الإدارة منفردًا لا يستطيع أن يقوم بعمل جميع أعمال الهيئة لأن العمل في الهيئة هو عمل تعاضد بين مجلس الإدارة والأعضاء، فالأعضاء نوعان: النوع الأول منخرط في العمل داخل الهيئة وقليل منهم من يتجاوب مع شروط الهيئة، والنوع الآخر صحفي ولكنه غير عضو والهيئة كما هي نقابات العالم لا تقدم خدماتها إلا للأعضاء فقط، ولكن هذا العنصر سيتم تشكل له لجنة للإسراع في إنهائه.
وحول تقديم الهيئة لمعاش تقاعدي لأعضائها، قال: سيكون هناك تنسيق بين الهيئة وبين المؤسسات الصحفية شريطة أن من يعمل داخل المؤسسات الصحفية عضوًا في الهيئة والعكس صحيح.




الغذامي: «مفكر» باتت حمار الثقافة وتطلق على من لا صفة له

 
تهكم الأكاديمي والناقد الثقافي الدكتور عبد الله الغذامي على كلمة “مفكر” كونها باتت لقباً يعطى لأي أحد دون ضوابط محددة، واصفاً إياها بأنها “حمار الثقافة” وأنها أصبحت تطلق على من لا صفة له.

وكان أحد متابعي الغذامي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قد توجه إليه بسؤال حول ضابط إطلاق مسمى “مفكر” وهل هي مجرد سمة مدح أم محتوى، وإن كان لها مقياس من خلال دراسة أو مرجع؟

إلا أن الناقد البارز أجابه بالقول: “ليس هناك ضابط ولقد قلت مرة إنها حمار الثقافة لأنها تطلق على من لا صفة له”.






ما بين «timetable» و«تبتلون».. نقد ثامنة الشريان لا يتوقف!

 
على الرغم من الشعبية التي يحققها البرنامج اليومي “الثامنة مع داود” على شاشة mbc لتميزه في طرح القضايا التي تلامس هموم الناس اليومية، فإن ذلك لم يكن كافيا ليصد عنه سهام النقد التي يتلقاها البرنامج على مواقع التواصل الاجتماعي وداخل مجالس السعوديين.

ووجه مغردون نقداً لاذعاً لبرنامج “الثامنة”، تركّز معظمه في جانبين، أولهما يتعلق بعدم تقديمه لحلول عملية للقضايا المحلية التي تُطرح من خلاله، حيث يكتفي بإبراز الجروح والأوجاع التي يعيشها السعوديون يومياً مع مختلف القطاعات الخدمية دون أن يضع يده على الحل.

أما الجانب الآخر من النقد فيتناول مقدم البرنامج نفسه الإعلامي المعروف داود الشريان، حيث ينتقد كثيرون إفراطه في استخدام اللهجة العامية وحرصه على تكرار كلمات عامية مثل كلمة “سذا” “وراكم” “وش علامكم” وغيرها من الكلمات إضافة إلى التمادي في السخرية من بعض الضيوف خاصة المسئولين منهم.

ودللوا بأمثلة عدة منها ما شهدته حلقة وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله الحصين التي بثت مساء أمس وتضمنت مفارقة مضحكة عندما استخدم الشريان كلمة انجليزية “timetable” والتي تعني الجدول الزمني كتعبير عن تأخر الوزارة في مشاريعها، وبعدها بثوان كرر للوزير كلمة عامية “تبتلون” في إشارة لاستمرار تصريحات مسئولي وزارته في إعطاء مواعيد لمشاريع لا تنفذ واقعياً.





كاتب سعودي يطالب بإلزام الجامعات بقبول الصم والبكم وتوفير احتياجاتهم

 

طالب كاتب سعودي بإلزام أصحاب القرار في كافة الجامعات السعودية بقبول فئتي الصم والبكم بدءاً من العام الدراسي القادم وتوفير احتياجاتهم التي تعينهم على مواصلة الدراسة، ليأخذوا فرصتهم في التعليم العالي أسوة بكافة شرائح المجتمع الأخرى.

وقال الكاتب أنمار حامد مطاوع إن من حق الصم والبكم إكمال تعليمهم العالي واختيار التخصصات التي تناسبهم، تطبيقاً لكل الأنظمة والقوانين العالمية التي تولي اهتماماً خاصاً بشرائح الأقليات في المجتمع.

وتساءل عن سبب استثناء الجامعات السعودية لهذه الفئة قائلا: “الصم والبكم يأخذون فرصتهم في التعليم العام حتى نهاية المرحلة الثانوية، ولكن بعد تلك المرحلة تواجههم صعوبة الالتحاق بالجامعة، حيث معظم جامعاتنا لا توفر لهم الدعم اللازم، رغم أن إجراءات الالتحاق لا تكلف سوى بعض الخطوات الروتينية التي يمكن التغلب عليها”.

ولفت مطاوع في مقاله بجريدة “عكاظ” إلى أن “التعليم حق للجميع”، ولكنه ليس التعليم العام فقط بل التعليم العالي أيضاً، وأن ذوي الاحتياجات الخاصة يدخلون ضمن كلمة الجميع، مقارناً بين تعامل الدولة مع هاتين الفئتين وغيرهما من الفئات كالكفيف مثلاً الذي توفر له الجامعات قارئاً ودليلاً وطابعة بلغة (برايل) ومقعداً ومصاعد ومسارات منزلقة، لكنها في حالة الصم والبكم لم توفر لهم حتى مترجماً بلغة الإشارة، باستثناء جامعة الملك سعود التي بدأت العام الماضي بتوفير هذه الخدمة.



"السويد" يطالب بفتح ملف مفاعل "بوشهر" الإيراني
كاتب سعودي يحذر من أزمة ديون المواطنين

أيمن حسن - سبق:
يحذر كاتب صحفي من أزمة ديون قد لا يتمكن المواطنون خلالها من سداد ديون البنوك، مطالباً بإعادة النظر في رواتب السعوديين، وخَـفْـضِ عمولات البنوك وجَـدْوَلـة ديونها على المواطنين!! فيما يطالب كاتب آخر دول الخليج العربي بفتح ملف مفاعل "بوشهر" الإيراني، محذراً من خطر المفاعل على الحياة في المنطقة.

كاتب سعودي يحذر من أزمة ديون المواطنين ويطالب بإعادة النظر في الرواتب

يحذر الكاتب الصحفي عبد الله منور الجميلي في صحيفة "المدينة" من أزمة ديون، قد لا يتمكن المواطنون خلالها من سداد ديون البنوك، مطالباً بإعادة النظر في رواتب السعوديين، وخَـفْـضِ عمولات البنوك وجَـدْوَلـة ديونها على المواطنين!! ووَضْـع قَـوانين تحمي المواطنين من جشع البنوك ومؤسسات التقسيط الأخرى؛ بعدما كشف تقرير أن 80 في المائة من الشعب السعودي مدين، وأن حجم القروض بلغ (246 مليار ريال)، خلال الربع الأول من العام الحالي، يقول الكاتب: "أكد تقرير نشرته صحيفة الوطن يوم الأربعاء الماضي أن القروض الاستهلاكية على المواطنين في المملكة تجاوزت (246 مليار ريال)، خلال الربع الأول من العام الحالي مسجلة نمواً كبيراً مقارنة بالأعوام الماضية"، ويعلق الكاتب بقوله: "هنا ارتفاع (حجم القروض له أسبابه) التي أهمها: ضعـف الرواتب والبدلات مقارنة بغلاء الأسعار؛ حيث أصبح بعض المواطنين لا يستطيعون توفير الأساسيات لأُسَـرِهم من طعامٍ وسكن وعلاج إلا عن طريق القروض البنكية!! ومما يرفع حجم القروض أيضاً العمولات أو الفوائد التراكمية المركبة والكبيرة التي تفرضها البنوك على المقترضِـين المساكين وهي الأعلى على مستوى العَـالَـم! ثم هناك غياب ثقافة الاستهلاك عند بعض الأفراد والأسَـر؛ حيث التساهل بالقرض أو الدَّين للوصول للكماليات أو غير الـضَـروريات!! وهنا المصيبة قَـد حضرت وأصبح أكثر من (80%) من المواطنين السعوديين حسب بعض الإحصائيات أَسَـرى للقروض!! ونمو تلك القروض الاستهلاكية غير المنتجة في ظل التسهيلات التي تقدمها البنوك والمصارف ومؤسسات التقسيط المختلفة؛ سيؤدي لا محالة إلى الـتَّـعَـثّـر في سداد تلك الديون؛ وبالتالي إلى (أَزْمَـة دُيون) قادمة!"، ويطالب الكاتب بتحرك الجهات المعنية ويقول: "لا بد للجهات المعنية أن تتحرك قبل أن تقع الفَـأَس على الـرّأَس؛ وأعتقد أن أولى تلك الخطوات هي أن تتفاوض مؤسسة النقد مع البنوك على خَـفْـضِ عمولاتها وجَـدْوَلـة ديونها على المواطنين!! وكذلك وَضْـع أو سَـنّ قَـوانين تحمي المواطنين من جشع البنوك ومؤسسات التقسيط الأخرى؛ فقاعدة (القانون لا يحمي المغفلين) لا يمكن بِحَـال تطبيقها بين المواطن ومؤسساته الـخَـدمية!! وأيضاً توعية المجتمع بكافة طبقاته وفئاته، وعبر مختلف الوسائل بالثقافة الصحيحة للاستهلاك؛ ويبقى من الخطوات المهمة إعادة النظر في الرواتب والبَـدلات".

"السويد" يطالب بفتح ملف مفاعل "بوشهر" الإيراني

يطالب الكاتب الصحفي عبد العزيز السويد في صحيفة "الحياة" دول الخليج العربي بفتح ملف مفاعل "بوشهر" الإيراني، محذراً من خطر المفاعل على الحياة في المنطقة، ومستعرضاً كتاباً صدر حديثاً يشير إلى وقوع المفاعل في منطقة زلازل، ففي مقاله "أحياناً... ابعد مفاعلك عن بلدي" يقول الكاتب: "هناك خطر محدق حتى لو التزمت إيران بعدم استخدام المفاعلات النووية لأغراض عسكرية، وهو خطر قائم أساساً على دول الخليج بالدرجة الأولى، هذا الخطر فرطت دول الخليج بالتحذير منه ومحاولة حشد الجهود لمواجهته، رغم أنه يمس بشكل مباشر حياة سكانها ومستقبل التنمية في دولها واستقرارها.. مفاعل بوشهر الإيراني يقع على الضفة الأخرى من الخليج العربي، وهي الضفة المواجهة لحياة دول الخليج من النفط وتحلية المياه إلى التجمعات السكانية، وهذا المفاعل يقع في منطقة زلزالية خطرة"، ويرصد الكاتب دراسة عن المفاعل قائلاً: "بين يدي كتاب صدر حديثاً للباحث خالد بن عبداللطيف التركي، بعنوان «مفاعل بوشهر النووي... الكابوس الإشعاعي على شفير زلزال»، صادر عن الدار الوطنية الجديدة للنشر والتوزيع، يركز فيه الكاتب على واقع هذا المفاعل منذ تشييده على أيدي الخبراء الألمان إلى أن قام الروس بتكملة البناء، وكيف أنه مفاعل «هجين» من حيث المواصفات والأسس، إذ جمع بين سوء الموقع وسوء التشييد، ومعهما يمكن إضافة صلافة وعنجهية الإدارة"، ويمضي الكاتب قائلاً عن الكتاب: "يأتي الكاتب بشهادات علماء إيرانيين وغيرهم، ويضع أصحاب القرار في دول الخليج أمام قضية وجود... خطورة وجود المفاعل في مواجهة شواطئ بلدانهم الزاخرة بالحياة، وفي موقع مهدد بالزلازل، ويقدم في أكثر من 230 صفحة تفاصيل مهمة عن واقع هذا المفاعل، وفصولاً عن التجارب والدروس المستفادة من كوارث نووية حدثت، إنه يعيد التنبيه لأن تفتح السعودية ودول الخليج الملف من زاوية أخرى، لتضع دول (5 1) وإيران أمام مسؤوليتها، فالقصة ليست في قدرات نووية عسكرية فقط بل في خطورة مفاعل بهذه الصورة بجوارنا".


أظهر أن 53 % يعانون من انقطاعات المياه والكهرباء
بالفيديو..الحصين يعترض على نتيجة استفتاء "الثامنة"

متابعة- سبق:
 اعترض وزير المياه والكهرباء، المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين، على نتيجة استفتاء أجراه برنامج "الثامنة" مع داود الشريان، في الحلقة الخاصة التي استضافته أمس للحديث عن وزارته فيما يتعلق بشق المياه فقط، حيث قال: "ليس صحيحاً أن هناك نقصاً في المياه في معظم مناطق المملكة، والمشكلة في الاستفتاء، وليس في نقص المياه".
وبحسب تقرير نشره موقع mbc قال الحصين في الحلقة: "الإحصاء علم دقيق، وطريق أخذ العينة هذا من الأهمية بمكان، ولذلك تعطى لأشخاص متخصصين ووكالات عالمية، ويصرف عليها ملايين حتى تؤخذ العينة بعناية؛ لأنها فعلاً تعكس الواقع". وعاد ليختتم بالقول: "لو ينقص الماء عن شخص واحد أعتقد أن ذلك تقصيرٌ، ولكن ليس بتلك الصورة".

وأظهر الاستفتاء، الذي كان عن مدى معاناة المواطنين من انقطاعات متكررة للمياه والكهرباء، أن 53 % يعانون من هذه الانقطاعات، بينما قال 30 % إنهم لا يعانون من انقطاعات في المياه والكهرباء، فيما ذكر 17 % من المشاهدين أنهم يعانون أحياناً من انقطاعات في المياه والكهرباء.

لمشاهدة الفيديو:  اضغط هنا





ياهلا 26 مايو 2012 - قضيه مستشفى عرقه كامله

صورة مصغرة

فيديو




فيديو: مثال لـ المُحاكمه القبلية في جنوب السعودية

صورة مصغرة
تقاليد في جنوب شبه الجزيرة العربية يطلق عليها (المَنْصَد) وهو عبارة عن لجوء لشخص معين ليحكم بين قبيلتين متنازعتين حقناً للدماء .. او لحل مشكلة ما ..

فيديو
YouTube Link



موقع "تويبار" يكشف أكثر خمسة " مغردين " متابعين في السعودية- حتى أمس -صورة



صحيفة المرصد:
أكثر خمسة «مغردين» مُتابعين في السعودية - حتى أمس - بحسب قائمة أعدها موقع «تويبار» أحد أشهر مواقع الإحصاءات عن موقع «تويتر» الشهير، ويتربع الدكتور محمد العريفي على قمة أكثر المدونين متابعة على مستوى السعودية، إذ جاوز عدد متابعيه أكثر من مليون و600 ألف متابع.




حساب السينما السعودية بتويتر يكشف عن المطعم الغريب

 

كشَف حساب يهتم بالأفلام السعودية والعالمية وصناعة السينما يطلق عليه اسم "السينما السعودية" في موقع التواصل الاجتماعي" تويتر " عن مطعم سينمائي في العاصمة السعودية الرياض.

وذكر حساب السينما السعودية في إحدى التغريدات أن الزائرين للمطعم بإمكانهم أن يتناولوا وجباتهم المتعددة أمام شاشة سينمائية، والصحون بداخل المطعم عبارة عن «كلاكيت» والأكواب عدسات، وبأن الوجبات بأسماء نجوم هوليود، كما حملت الممرات أسماء أشهر الأفلام.

وأضاف الحساب، أن مالك المطعم قام أيضا بفرش أرضيات الجلوس باللون الأحمر، إضافةً إلى مجسَّمات لأشهر "أكسسوارات" النجوم التي ظهرت في الأفلام، ويتزيَّن المطعم بصور "أفيشات" أهم الأفلام والمخرجين والنجوم، حيث يشعر الزائر أنه في عالم "هوليوود" طبقاً لوصف القائمين على الحساب نفسه، وفي حال رغبة الزبائن في أي فيلم، فإن بإمكانهم طلبه قبل المجيء للمطعم.

ووصف حساب السينما السعودية المطعم في إحدى تغريداته بـ"المطعم الغريب".





دوريات الاستطلاع البحري بحرس الحدود بجازان تتصدى لقارب قبل دخوله للمياه الإقليمية

 
تمكنت دوريات الاستطلاع البحري بحرس الحدود بمنطقة جازان من رصد هدف داخل المياه الإقليمية للمملكة بالقرب من مركز أم الراك التابع لقطاع فرسان.
وأوضح الناطق الإعلامي بحرس الحدود بمنطقة جازان العقيد عبد الله بن محمد بن محفوظ أنه وبعد الاشتباه بالهدف يوم أمس السبت من قبل دورية الاستطلاع البحري تم طلب استيقافه إلا أنه لم يمتثل للوقوف ليتم إطلاق طلقات تحذيرية لاستيقافه إلا أن المهربين الذين على متن الواسطة بادروا بإطلاق النار على الدورية ليتم الرد عليهم بالمثل والاستمرار في المطاردة حتى تمت السيطرة عليهم.
وقال أنه نتج عن عملية التصدي والمطاردة وفاة اثنين من المهربين بعد إصابتهما إصابات بليغة وإصابة الثالث فيما تعرض زورق الدورية لعدة طلقات في أجزاء متفرقة ولم يصب أفراد الدورية بأذى ولله الحمد مفيداً انه يجري التحقيق حالياً لمعرفة نوع وكمية المهربات التي قذفها المهربون في البحر.
وأشار الناطق الإعلامي بحرس الحدود بجازان أن قائد حرس الحدود بمنطقة جازان اللواء عبدالعزيز بن محمد الصبحي تلقى اتصالاً هاتفياً من معالي مدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميم بن جويبر السواط نقل خلاله تحياته واطمئنان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية على صحة وسلامة أفراد الدورية ناقلاً لهم شكر سموه على جهودهم في حفظ الأمن وحماية الحدود.
وبين أن قائد حرس الحدود بمنطقة جازان نوه بإخلاص وتفاني رجال حرس الحدود بالمنطقة وغيرها من مناطق المملكة في السهر على حماية حدود الوطن في البر والبحر وأنهم بالمرصاد لكل من يحاول المساس بأمن هذا الوطن مشدداً على أن اطمئنان سمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية يأتي ضمن المتابعة والسؤال الدائم من قبل ولاة الأمر ـ أيدهم الله ـ ما يمثل مدى التلاحم بين القيادة وأفراد الشعب ويحفز على مزيد من البذل ومضاعفة الجهود.





قضية «خلية الـ86»: متهم يصف المدعي العام بالكذاب وآخر يطالبه بعدم استخدام ألفاظ نابية



قاطع اثنان من المتهمين في قضية خلية الـ86 المدعي العام خلال استكمال المحكمة الجزائية المتخصصة أمس نظر القضية، حيث رفض أحدهما إلصاق وصف الهالكين بالمتوفين من عناصر التنظيم، فيما وصفه الآخر بالكذاب مؤكداً أن ما تلاه من تهم غير صحيح.

وكان المدعي العام قد واصل أمس قراءة لوائح التهم لـ(7) متهمين بخلية الـ(86) الإرهابية، موجهاً عددا من التهم بحقهم، من أبرزها الانضمام لخلية إرهابية تسعى للقتل والتفجير، وتجنيد عناصر إرهابية والسعي في تسهيل مهمة سفر عدد من الشباب لمناطق تشهد اضطرابات أمنية، وإقامة معسكر تدريبي وتدريب وجلب أشخاص من خارج المملكة لتدريبهم على الاغتيالات وحرب الشوارع وصناعة المتفجرات.

ووفقاً لموقع “الجزيرة أونلاين”، فقد اعترض أحد المتهمين على المدعي العام مطالباً إياه بعدم إطلاق ألفاظ نابية على حد وصفه عندما ذكر المدعي العام علاقات بعض المتهمين بالخلية بعناصر كانت على قوائم المطلوبين ولقوا مصرعهم إثر مواجهات مع رجال الأمن ووصفهم المدعي العام بـ(الهالكين)، فيما رد عليه ناظر القضية “لا نسمح لك ولا لغيرك بمقاطعة الجلسة ومن لديه اعتراض يذكره بلائحة الرد أو يقول ذلك بعد انتهاء المدعي العام من قراءة لوائح التهم”.

فيما اتهم الثاني المدعي العام بـالكذب قائلا إن التهم جميعها غير صحيحة، مما استدعى تدخل القاضي ثانية لتوضيح أن هذه الألفاظ لا يمكن السماح بها داخل أروقة المحكمة وأنه يمكن له الرد بألفاظ لائقة أو الرد عبر استلام نسخة لوائح التهم.





 الاثنين جلسة النطق في قضية وكيل الأمين الأسبق

متهم بـ "كارثة جدة" يعترف بتنفيذ مشروع أغطية الصرف الصحي بمحل "تنجيد"


متابعة- جدة:
 شهد ديوان المظالم نهاية الأسبوع الماضي محاكمة موظفين حكوميين متهمين باستغلال نفوذهما لتوفير عروض مشروعات بطريقة غير نظامية، والتي تم اكتشاف خيوطها الأولية بالتزامن مع تحقيقات كارثة سيول، قبل أن يتم إحالتهما للقضاء في الدائرة الجزائية الثالثة في ديوان المظالم، حيث شهدت جلسة المحاكمة استعراض للاتهامات بحق المتهم الأول والذي كان يترأس إحدى الإدارات المهمة في الأمانة قبل أن يؤكد ناظر القضية للمتهم استغلال نفوذه في توفير عروض تخص 5 آلاف غطاء لمعالجة حاويات الماء المكشوفة وقد تمت ترسيتها على إحدى الشركات التي يملكها أحد معارفه فيما نفذا العمل فعليا سائق شقيق المتهم الأول وهو من جنسية عربية.

جاء ذلك في تقرير أعدّه الزميل حامد الرفاعي ونشرته "المدينة".

حيثيات وأقوال
المتهم الأول أكد أن ما قام كان بتكليف من المسؤول الأعلى في إدارته وقال: تم تكليفي بهذا العمل وجرى البحث عن 3 شركات تقدمت بأسعارها وكانت المبالغ بها كبيرة وقد تقدمت الشركة التي رسا عليها بالعرض المناسب كان المشروع من نصيبها.

ممثل الادعاء العام بدوره أكد أن المتهم يناقض اقواله السابقة في جلسات ماضية وقال الادعاء أن المتهم يعلم أن من نفذ العمل فعليا هو سائق شقيقه والذي لا تربطه أي علاقة او نظامية بالمؤسسة المتخصصة التي رسا عليها العرض، كما انه اعترف انه قد طلب من المتهم الثاني وهو صاحب الشركة الرابحة للعرض بالتقدم وقد حدد له سعر 20 ريالا عليه ألا يتجاوزه في الغطاء الواحد رغم علمه أن مؤسسة المتهم غير مختصة بهذا المجال والعمل. بعد ذلك استمع الحضور لأقوال المتهم الثاني والذي أشار إلى انه يعرف المتهم الأول وكانوا يشتركون في أداء أعمال خيرية وكان يشاهده يحمل معه غطاء معينا ومشغول الفكر فبادره بالسؤال عن سبب حمل الغطاء فما كان منه إلا أن أوضح له بحثه عن شركة او مؤسسة تنفذ عملا مشابها للغطاء لأتحدث معه عن رغبتي في تنفيذ العمل كوني امتلك خبرات في هذا المجال ولدي تجارب مع دولة شرق آسيوية وقد حدد لي سعرا طلب مني أن لا أتجاوزه.

تنجيد المركبات
وأضاف المتهم الثاني: تقدمت بالفعل إلى المنافسة وحددت السعر كما أبلغت به وقد رست المنافسة علي وشرعت في محاولة تنفيذ العمل بأفضل وسيلة ولكني بعد ايام بسيطة تلقيت اتصالا من المتهم الأول طلب مني سرعة انجاز الطلبية وضيق الوقت وحاولت التأكيد عليه بان العمل يستلزم أشهراً كونه سيتم خارج المملكة الا انه اخبرني أن العمل يمكن أن ينفذ في محلات تصنيع الأشرعة وتنجيد المركبات والسعر لا يتجاوز 20 ريالا وقدم لي رقما هاتفيا اتضح لاحقا انه يخص سائق شقيق المتهم الأول.

رقم الهاتف
وأضاف المتهم الثاني بالفعل تم الاتصال بالرقم وكان المجيب وافدا عربيا تم لقاؤه واتفقنا على السعر وموعد تنفيذ الطلبية والتي تمت بنفس المواصفات والسعر وفي وقت وجيز ولم استفد من المناقصة ولا ريال واحد، فقد رسا علي المشروع بـ 20 ريالا لعدد 5 آلاف غطاء وبذات السعر جرى تنفيذه وبسعر يقل عن اقرب العروض المقدمة بـ 300 % وهو ما يعني توفير مبلغ كبير للأمانة.

ممثل الادعاء العام المتهم اقر بصحة ما نسب إليه من عدم إنتاج الأغطية والتي تقدم لأجل إنجازها كما أن مؤسسته غير مختصة بهذا المجال وقد تمت الإرساء بطريقة مخالفة.
رئيس الدائرة الجزائية الثالثة استمع عقب ذلك لأقوال المتهم الثالث وهو من جنسية عربية يعمل سائقا وقد أشار إلى أن المتهم الأول اتصل به وأكد عليه أن أحد الأشخاص سيتصل به بهدف انجاز عمل الغطاء والذي كان قد حضر الي واستشارني في انجازه لأؤكد عليه أن ذلك ممكن وبسعر بسيط. وأضاف المتهم الثالث لناظر القضية جرى الاتصال بي فعليا وشاهدت نموذج الغطاء وقد تم الاتفاق وانجازه في وقت وجيز وبسعر 20 ريالا وقد تسلمت عقب ذلك مبلغ 40 ألف ريال اعقبه مبلغ 60 ألف ريال ليصبح إجمالي المبلغ 100 ألف ريال وعلى اثر هذه المداولات قررت الدائرة القضائية تحديد موعد آخر في نهاية الأسبوع الجاري للنظر في القضية.

يومان وأحكام
تشهد المحكمة الإدارية بديوان المظالم خلال الأسبوع الحالي بدءا من اليوم الأحد النطق بالحكم ضد 4 متهمين بسيول جدة يتم محاكمتهم على خلفية قضايا الرشوة والتلاعب بمشروعات درء مياه السيول والأمطار والتي قاموا بتنفيذ مشروعات قبل حلول كارثة سيول جدة.
أما يوم الاثنين فتكون جلسة النطق في قضية وكيل الأمين الأسبق وموظف متقاعد من أحد القطاعات الخدمية.

بالإضافة إلى قيادي بأمانة جدة متهمين في فاجعة السيول جدة حيث يواجه وكيل الأمين بحسب لائحة الدعوى المرفوعة ضده من هيئة الرقابة والتحقيق تهمة الرشوة والتزوير في محضر اللجان التي وقفت على مواقع السيول والأودية الواقعة في وادي كراع وثول بالتزامن مع توليه منصبه الوظيفي قبل حوالى 19 سنة.

استغلال السلطة
وتتمثل أبرز الاتهامات الموجهة للمتهم الثاني (قيادي في أمانة جدة) التورط في الموافقة على دراسة الحلول التي وضعت لتصريف مياه الأمطار والسيول بمخطط سكني بشرق جدة واعتمادها إضافة إلى تسلمه مشروعات تمديد شبكات التصريف رغم عدم تنفيذها بصورة كاملة، حيث يواجه خلالها إساءة استعمال السلطة والتفريط في المال العام ومخالفة الأنظمة والتعليمات لصالح شخصية لم يكشفها لجهات التحقيق والمحكمة حتى الآن فيما يواجه المتهم الثالث تهمة استغلال وظيفته والتربح منها من خلال ضلوعه في توزيع أكثر من 42 منحة أرض لحساب موظفين بأمانة جدة نظير قيامهم بإكمال معاملاته الخاصة.

قضية رشوة
وتتضمن محاكمات بعد غد الثلاثاء البت في قضية رجل أعمال متهم برشوة موظف بأمانة جدة مكفوف اليد بالتزامن مع إكماله لإجراءات معاملة أرض قيام بشرائه بمنطقة ذهبان فيما سوف يكون يوم الأربعاء 8 رجب موعدا فاصلا لأشهر 6 شخصيات اعتبارية يتم محاكمتهم بجريمة الرشوة والتلاعب بالمصورات الجوية والتي تم كشف خيوطها الأولية بالتزامن مع تحقيقات فاجعة سيول جدة حيث سوف تشهد جلسة محاكمتهم النطق بالحكم في قضيتهم اثر قرار رئيس الدائرة القضائية في الجلسة الماضية بحجز ملف قضيتهم تمهيدًا للنطق فيه يوم الأربعاء بنهاية الأسبوع الماضي.





إدارة التفتيش بالباحة تبت في شكواهم الأسبوع المقبل
موظفو "السعودية للخدمات المحدودة": رواتبنا مجمدة منذ 16 عاماً


فهد العتيبي – سبق - الطائف:
 تذمر عشرة موظفين في الشركة السعودية للخدمات المحدودة بالتضامن مع شركة محمد بن لادن بمنطقة الباحة، لضياع حقوقهم وبقاء رواتبهم مُجمدة منذ أن انخرطوا في العمل بالشركة قبل 16 عاماً.

وكان الموظفون تجمعوا أمس أمام الهيئة الابتدائية للفصل في المخالفات العُمالية بمنطقة الباحة، تعبيراً عن مطالباتهم التي تمثلت في زيادة المرتبات، كونهم من عام 1996م وبداية عقدهم مع شركة بن لادن، ظلت رواتبهم مجمدة ولم يتم تعديلها، كما أن من يُرقى لا يحصل على راتب الوظيفة الجديدة إلا إذا كان لديه واسطة في الشركة أو إدارة الصيانة والتشغيل بالطيران المدني وبأثر رجعي، بحسب قولهم.

وتضمنت مطالبهم التي حصلت "سبق" على نسخة منها، إلغاء رسوم بطاقات التأمين المقدرة بـ 20 % من قيمة الكشف و 20 % من قيمة الدواء ودفع ما صرفه الموظفون بأثر رجعي، وعدم حصول الموظفين على إجازات لإعطاء الشركة راتب الإجازة من ضمن الراتب الشهري، وفي حالة تقديم الموظف إجازة تكون بلا راتب، وتعديل الرواتب أسوةً بالأجانب لحصول الأجانب على 5 زيادات في خمس سنوات متتالية وبأثر رجعي.

وقالوا: إنهم رفعوا عدة خطابات تتضمن مطالباتهم بزيادات سنوية وعلاوات، مع العلم بأن الشركة دفعت راتبين أساسيين "منحة خادم الحرمين الشريفين"، ولكن لم تشملهم نسبة الـ 15 % الخاصة ببدل غلاء المعيشة.

وشكوا من تأخير الرواتب عن بداية الشهر من أربعة أيام إلى ثمانية أيام، وإنفاق ما يصرفه الموظف لدى المستشفيات والمستوصفات من مبالغ مالية لعدم تعاقد شركة التأمين مع مستوصفات ومستشفيات جيدة، الأمر الذي يُجبر الموظف على الذهاب لمستوصفات لا يشملها التأمين لجودتها.

كما شكوا من عدم تجاوب الشركة وإدارتها الأجنبية مع الموظفين السعوديين منذ بداية عقد الشركة قبل 16 عاماً، وإنما بقي الأمر على وعود من قبل المشروع السعودي ولا يستجيب لها المديرون الأجانب.

وقالوا إنه خلال سنة واحدة قدم ثلاثة مديرين سعوديين متتابعين على مدير مشروع المجموعة الأولى بالشركة استقالاتهم لعدم حصولهم على الصلاحيات الممنوحة لهم حسب عقد الطيران، وإحراجهم بعدم تنفيذ وعودهم للسعوديين بالمواقع وإنما يتصرفون بتوجيه من كل من مدير إدارة المطارات، ومدير العمليات للمطارات والمواني، على الرغم أن الشركة قد تقوم بنقلهم أو فصلهم أو إلصاق التهم لهم بعد شكواهم طالبين حمايتهم.

وناشد الموظفون إنهاء قضيتهم في الهيئة الابتدائية للفصل في المخالفات العمالية بمنطقة الباحة، وإعطاءهم حقوقهم المشروعة وعدم تعاطف الهيئة مع محامي الشركة ومع الشركة نفسها.

كما ناشدوا رئيس الهيئة العامة للطيران المدني تسكينهم على وظائف تابعة للهيئة العامة للطيران المدني، كونها الحل المناسب عن تسلط الشركات على السعوديين وعدم تعذر إدارة الصيانة بأن العقد عقد أداء وليس لهم دخل في الشركة إلا لأشخاص معينين وشمولهم بأمر خادم الحرمين الشريفين بتثبيت جميع الموظفين.

وكشف الموظفون أن أول شكوى تقدموا بها كانت برقم 2720 وتاريخ 11ـ 4 ـ 1433 هـ وأحيلت من مكتب مدير العمل بالباحة لإدارة التفتيش ولم يحضر مفتش مكتب العمل إلا بتاريخ 25 ـ 4 ـ 1433 هـ مؤكدين أن لديهم ما يثبت ذلك.

وبينوا أن الشركة لم تتجاوب مع المكتب بإرسال محامي الشركة وإنما اكتفت بإرسال مدير موقع مطار الباحة للمكتب.

وقالوا: بعد عدم التوصل إلى حل مع الشركة تقدمنا بخطاب لمدير مكتب العمل بالباحة لكن لم يتجاوب معنا فاضطررنا إلى الذهاب لنائبه وكان متجاوباً معنا فأمر بإحالة القضية إلى الهيئة الابتدائية للفصل في الخلافات العمالية وصدرت شكوانا من مكتبه برقم 3497 وتاريخ 9 ـ 5 ـ 1433 هـ لإدارة التفتيش بعمل اللازم وإحالة القضية للهيئة، كما صدرت المعاملة من مكتب العمل بالباحة للهيئة برقم 3775 وتاريخ 26 ـ 5 ـ 1433 هـ.

وأضافوا: "بموجبه كان موعد أول جلسة بالهيئة يوم السبت بتاريخ 7 ـ 6 ـ 1433 هـ ولم يحضر المحامي واعتذر بذهابه لمكتب العمل ببيشة لشكوى موظفي مطار بيشة الشركة ولكن للأسف كذب علينا في الباحة وكذب على مكتب العمل ببيشة ولم يحضر لديهم".

وقالوا إنه تم إعطاؤهم موعداً آخر يوم السبت بتاريخ 14 ـ 6 ـ 1433 هـ ولم يحضر, ثم تم إعطاؤهم موعداً نهائياً مع إخطار للشركة يوم الأربعاء بتاريخ 18 ـ 6 ـ 1433 هـ، حيث حضر المحامي ولكن للأسف حضر وتنكر لنا موظفو الهيئة وتغيب معظمهم ولم يحضر سوى المحقق والفراش وموظف صادر ووارد (اتصالات).

وقالوا إن المحقق أجبرهم على تحرير كل موظف دعواه فرفضوا تحرير دعواهم مسبقاً بإدارة التفتيش ولكن المحقق أصر وقال "تبغون حقكم حرروا لمحامي الشركة دعواكم"، إثر ذلك تم إعطاؤهم موعداً ليوم السبت وتاريخ 5 ـ 7 ـ 1433 هـ وهذا الموعد النهائي.

وأكدوا أنهم لم يخرجوا بفائدة من شكواهم وذكروا أن المحقق قال لهم: إن الحكم سيكون الأسبوع القادم في إدارة التفتيش وإذا ما أعجبكم الحكم روحوا للهيئة العليا للفصل في المخالفات العمالية بجدة.




مواطن يعتدي على مذيعات بالتلفزيون السعودي في الخبر



تفاجأ فريق عمل تلفزيون الدمام بمواطن يتهجم على عدد من العاملات به بالشتم ومحاولة الاعتداء بالأيدي أثناء مهمة تصوير برنامج تلفزيوني بإحدى المجمعات التجارية في الخبر.

وبحسب أحد العاملين بالفريق فإن الرجل زاد من السب للمذيعة نهى الناظر والمخرجة داليا السنان متلفظا عليهما بألفاظ من قبل يا سافرات يا متبرجات، إضافة إلى سبه المصورين وفني الإضاءة عندما حاول فريق العمل إبعاده عن موقع التصوير.

وأضاف أن المعتدي وقف متعنتاً أمام كاميرات التصوير ورفع صوته بالسب والشتم، مما تسبب في إحراج الفريق وإيقاف العمل إلى أن وصلت الشرطة وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتم تحويل المعتدي إلى قسم الشرطة في الثقبة.

وذكر مدير مجمع تلفزيون الدمام سعيد اليامي أن فريق العمل والذي يضم سيدات وعدداً من المصورين كان يحضّر لبرنامج رمضاني، كما كان هناك خطاب رسمي موجه للجهة التي يتم التصوير فيها لتسهيل عمل الفريق، مضيفاً أن المعتدي بادر بالاتصال بالشرطة مدعيا الاعتداء عليه، فيما اتخذ فريق العمل التابع لتلفزيون الدمام الإجراء الرسمي من خلال شرطة الثقبة، وقد تم تحويل القضية لجهات الاختصاص.





130 ألف ريال تحرم مطلقة عشرينية من الزواج مرة أخرى

 

يقف مبلغ يقدر بـ130 ألف ريال عائقا أمام فتاة عشرينية في محافظة العلا مانعا إياها من الزواج إذا لم يتم دفعه لطليقها، والمبلغ كان قد تحصل عليه والدها من طليقها الذي رفض تطليقها قبل أن يسترجع المبلغ. وينص صك الطلاق على أن يقوم المدعى عليه بطلاق المدعية مقابل دفع مبلغ 130 ألف ريال، ويكون بذمتها ويدفع قبل العقد عليها من شخص آخر، وعليه تلفظ الزوج المدعى عليه قائلا طلقت زوجتي التي لم أدخل بها طلقة واحدة مقابل أن تدفع مبلغ 130 ألفا قبل عقدها من شخص آخر. وسردت الفتاة (22 عاما) قصتها، أن والدها زوجها لرجل حينما بلغت الـ12 عاما، وأنها لم تع أنها متزوجة وعلى ذمة رجل إلاّ بعد مضي سبع سنوات على عقدها عندما طُلب مني الذهاب معه لمنزل الزوجية، لترفض ذلك وتطلب الطلاق، ليشترط طليقها دفع مبلغ 130 ألف ريال. وقالت: "نحن نعيش مع والدتنا المنفصلة عنه منذ طفولتنا، وأضافت "لن أستطيع تأمين هذا المبلغ ولن أستطيع الزواج، 11 عاما مضت من المعاناة، سبعة منها قضيتها معقودا علي وأربعة أعوام وأنا مطلقة، ولن أستطيع الزواج مرة أخرى ما لم أدفع لطليقي 130 ألفا تحصل عليها والدي منه"




القصيم: «الزوج المخلوع» يقتل والد زوجته ويصيبها وأخاها ويسلم نفسه

 
قال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة القصيم العقيد فهد الهبدان، إن الجاني الذي صرع أبا وأصاب ابنه وابنته، عند المحكمة العامة بمحافظة البكيرية، سلم نفسه للسلطات الأمنية، موضحا أن التحقيقات جارية لكشف ملابسات القضية، إلا أن تقارير صحافية قالت إن سبب الجريمة، صدور حكم قضائي بخلعه من زوجته، ابنة القتيل.
وكان مواطن قد لقي مصرعه فيما أصيب ابنه وابنته ظهر اليوم، حيث تفاجأوا لحظة خروجهم من المحكمة، بشاب في العقد الثالث من عمره، يطلق عليهم وابلًا من الرصاص، حيث توفي الأب بعد نقله للمستشفي، فيما الابنة والابن لحقت بهم إصابات مختلفة.
وبحسب تقارير صحافية، فإن الابنة بصحبة أبيها وأخيها، كانوا قد حصلوا اليوم على حكم قضائي، بخلعها من زوجها “الجاني”، بعد سلسلة جلسات أصرت فيها الفتاة على طلب الخلع، وهو ما حققه لها القضاء، لتتفاجأ بزوج الأمس يمطرها وذويها بسيل من الرصاص.



إنتشار مقطع لمقتل شاب " سعودي " في البر ليلاً ."شاهد الفيديو"


05-27-2012 10:48"السعودية" متابعة"
تداول عبر مواقع الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي واجهزة البلاك بيري مقطع فيديو بإسم " مقطع حقيقي لقتل شاب سعودي " ويظهر في المقطع شاب يحمل بندقية ويطارد شاب آخر ومن ثم يسدد عليه ويطلق النار فيرديه أرضاً فيما يقول حامل الكاميرا " أنه مات " .. وقال ناشروا هذا الفيديو أن الجهات الامنية لا زالت تبحث عن الاشخاص الموجودين في المقطع .. فيما لم يصرح اي مصدر مسؤول عن صحة هذا الشريط من عدمة .
فيديو





 شاب يطلق النار على عائلة أثناء خروجهم من المحكمة ويصرع ألأب ويصيب ابنه وابنته
مصادر " تؤكد " ان الذي أطلق النار هو زوج الفتاة
05-27-2012 11:25"السعودية" متابعة"
لقيت عائلة سعودية أثناء خروجهم من محكمة البكيرية بوابل من طلقات ناريه من شخص " مجهول " استقرت عدة طلقات نارية على الأب " رحمة الله " وتوفى قبل وصوله للمستشفى , أما أبنته فاستقرت رصاصة بكتفها كما أصيب شقيقها برصاصة في قدمه , حيث هرب الجاني من مسرح الجريمة , وطوقت الجهات الأمنية موقع الحادث فور تلقي البلاغ وتم نقل المصابين لمستشفى البكيرية عن طريق الإسعاف .

وبحسب بلاقيود أوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة القصيم العقيد فهد بن على الهبدان بأن الجاني سلم نفسه لمركز الشرطة وهو شاب يبلغ من العمر 26 سنه ولازال التحقيق جاري معه لمعرفة ملابسات القضية . 

وتواردت أنباء " مؤكدة " بان الشخص الذي أطلق النار هو زوج الفتاة المصابة بعد أن تقدمت للمحكمة بطلب خلعها من زوجها بسبب تعاطيه المخدرات ونطق القاضي اليوم بالحكم لصالحها بالخلع بعد أن تأكد تعاطيه المخدرات .



مرور الرياض يؤكد صحة لحادث التفحيط ووفاة شابين

كشف المقدم حسن الحسن مدير مركز القيادة والسيطرة بمرور الرياض عن صحة مقاطع الفيديو المتداولة عبر اليوتيوب لحادث تفحيط السيارة الكامري والتي انقلبت عدة مرات وتطاير كل من بداخلها.
وأكد الحسن في في تصريحات صحفية أن الحادث وقع يوم الجمعة قرب مخرج 28 بغرب الرياض، ونجم عنه وفاة شابين بموقع الحادث، مهيباً في الوقت ذاته بأولياء الأمور مراقبة أبنائهم والتنبيه عليهم بخطورة هذه الممارسات، خاصة وأنها تتزايد في أوقات الاختبارات والإجازات .
ولفت إلى جهود الإدارة العامة للمرور للحد من هذه الممارسات التي يروح ضحيتها الكثير من أبناء هذا الوطن.
يذكر أ ن مقطع الفيديو أظهر رعب المتجمهرين في الموقع عقب انقلاب السيارة لعدة مرات وتطاير شابين من داخلها ، إضافة إلى بتر يد أحدهما وتأرجح الآخر في الهواء قبل أن يسقط كلاهما على الأرض.



سقوط عصابة نسائية نفذت 25 سرقة


قبضت شعبة البحث الجنائي والتحريات بالعاصمة المقدسة أمس على عصابة نسائية تخصصت في سرقة المحلات التجارية يتزعمها أحد الوافدين، حيث يقوم بإحضار النساء إلى المحلات ليقمن بسرقة محتوياتها من الحليب أو الأدوية أو المواد الغذائية أو الجوالات وغيرها.

وبين الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان، أن التحقيق يجري مع أفراد العصابة وزعيمها حيث اعترفوا في التحقيقات الأولية بتنفيذ أكثر من 25 سرقة من المحلات التجارية بمختلف أنواعها. وما زال التحقيق جاريا مع العصابة لمعرفة العمليات التي نفذوها ليتم تصديق اعترافاتهم شرعا لدى المحكمة الجزئية.

وأشار الميمان إلى أن الجهات الأمنية تلقت معلومات عن وجود نساء يقمن بسرقة المحلات من خلال وافد يقوم بإحضارهن إلى المحلات التجارية بحيث يدخلن ويسرقن ثم يخرجن ليجدنه في انتظارهن.

ووجه مدير الشرطة اللواء إبراهيم الحمزي شعبة البحث الجنائي بإجراء التحريات اللازمة، والقبض على أفراد العصابة، مشيرا إلى أنه جار التنسيق مع مراكز الشرطة لحصر البلاغات التي لديهم عن السرقات التي تمت بهذه الطريقة.



الهيئة تُطيح ببائع إكسسوارات "الإيمو"

 
أطاح رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في النسيم الشرقي بالرياض، ببائع عربي بأحد محال الإكسسوارات بمركز العثيم مول، إثر معلوماتٍ أشارت إلى مضايقته الزبائن من النساء، فيما عُثر داخل محله على قطع ومجسمات خاصّة بـ "الإيمو"، وتمت مصادرة البضاعة وتسليم البائع للجهات الأمنية.







مقترح نيابي: 36 ألف دولار لكل رب أسرة كويتي
يقدّم مع بداية دور الانعقاد المقبل بصفة الاستعجال وبكلفة ملياري دينار
الأحد 06 رجب 1433هـ - 27 مايو 2012م

عدد من نواب بالبرلمان الكويتي يعكفون على إعداد اقتراح بالقانون المطلوب

قالت صحيفة كويتية، "إن مصادر مطلعة أبلغتها أن عدداً من النواب بصدد إعداد مقترح يمثل "مفاجأة سارة" للمواطنين "ويسهم في معالجة قضية القروض، ويحقق العدالة بين سائر شرائح المواطنين في مواجهة الأزمة الاقتصادية، ويلغي المبررات الحكومية لرفض مقترح شراء القروض". 

ووفقا لجريدة "الراي" فقد قالت المصادر إن أكثر من نائب يعكف على إعداد اقتراح بقانون ينص على أن تقدم الدولة لكل رب أسرة مبلغ 10 آلاف دينار "35.72 ألف دولار"، ويكون منحه عن طريق البنوك التي يتعامل معها رب الأسرة، ويرفق به إقرار كتابي من رب الأسرة ما إذا كان مدينا أو غير مدين لأحد البنوك الكويتية المسجلة لدى بنك الكويت المركزي، واسم البنك ومقدار المديونية وأجل استحقاقها، إذا كان مدينا لأحدها، وفي هذه الحالة يوجه القرض مباشرة لسداد تلك المديونية.

وأشارت المصادر إلى أن الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون تؤخذ من الاحتياطي العام للدولة، لافتة إلى أن "القانون يراعي حالات الطلاق بشكل دقيق وجزئي ليكون منصفا بين الأسرة المنفصلة"، مؤكداً أن هذا الاقتراح "يقضي على المبررات الحكومية في عدم قبول مقترح شراء القروض أو فوائدها في عدم تحقيق العدالة والمساواة، ويضخ سيولة وينشط الحركة الاقتصادية بكلفة بسيطة على المال العام".

وإذ اعتبرت المصادر أن جميع الخطط الاقتصادية في مختلف دول العالم "تقوم بالدعم المباشر للمواطن البسيط"، قالت إن "المقترح يحقق العدالة بين جميع شرائح المجتمع الكويتي ويغلق باب المطالبة بإسقاط القروض أو شراء فوائدها، والتي تساهم في خلق أزمة بين السلطتين"، معلنة أن الدراسة التي أجريت على هذا القانون تشير إلى أن كلفة المقترح لا تتجاوز 2 مليار دينار كويتي.

وحددت المصادر بداية دور الانعقاد موعدا لجهوزية المقترح وبصفة الاستعجال، مشيرة إلى وجود اقتراح آخر، في حال عدم مرور المقترح الأول، تتلخص فكرته حول توزيع "بونص" سنوي لجميع المواطنين يستقطع بنسبة 20% من فائض الميزانية السنوية للدولة، ويمنح بالتساوي على الجميع، بكلفة لا تتجاوز 600 مليون دينار سنوياً.





البحرين: السجن 15 عاماً لـ6 متهمين بالإرهاب أكدت التحقيقات تخابرهم مع الحرس الثوري الإيراني

 
صرح أسامة العوفي، رئيس النيابة البحرينية، بأن المحكمة الكبرىالجنائية أصدرت اليوم الأحد، حكمها في قضية الخلية الإرهابيةوالمسند إلى المتهمين فيها التخطيط لارتكاب عمليات إرهابية داخلالبحرين والتخابر مع من يعملون لمصلحة دولة أجنبية بغرض ارتكابتلك العمليات، حيث قضت المحكمة بإدانة 6 متهمين، ومعاقبة كلمنهم بالسجن لمدة 15 سنة لما أسند إليهم، وببراءة متهمين اثنينبحسب العربية.

وكانت النيابة العامة قد أجرت تحقيقات موسعة بشأن ما توصلت إليهتحريات وزارة الداخلية من قيام اثنين من المتهمين المقيمين فيالخارج، وآخر داخل المملكة، بالتخابر مع مسؤولي الحرس الثوريوالباستيج الإيراني لاستهداف المنشآت الحيوية والحساسة بمملكةالبحرين، وبالأخص مقر وزارة الداخلية وجسر الملك فهد ومبنىالسفارة السعودية، وتمكنهم من استقطاب المتهمين الآخرين، وتكوينجماعة منظمة لتحقيق تلك الأغراض، والبدء في تلقي التدريب علىاستعمال الأسلحة والمتفجرات، فضلاً عما كشفت عنه التحريات من تمكن بعض عناصر تلك الجماعة من دخول المملكة العربية السعودية بطريق غيرمشروع وضبطهم بمعرفة السلطات القطرية لدى الحدود، وهم في طريقهم إلى إيران للتدريب، وبحوزتهم مصنفات وحواسب آلية تشتمل على مخططاتتلك الجماعة.

وأحالت النيابة المتهمين إلى المحكمة الكبرى الجنائية بعد أن أسندت إليهم تهم التخابر مع مسؤولي الحرس الثوري والباستيج الإيراني وإمدادهمبمعلومات تتعلق بالشأن الداخلي للبلاد، بغرض استهداف المنشآت الحيوية والحساسة بالمملكة، وكذلك تنظيم وإدارة جماعة إرهابية، وجمع أموال لتمويلتلك الجماعة، وتلقي تدريبات على استعمال الأسلحة بقصد الاستعانة بها في ارتكاب عمليات إرهابية، ومغادرة أراضي المملكة بطريقة غير مشروعة،وذلك في ضوء اعترافات بعضهم وما ثبت من الاطلاع على المحررات والمصنفات والحواسب الآلية المضبوطة.

أما المطلوبان الهاربان في القضية، واللذان تم الحكم عليهما بالسجن ١٥ سنة، فهما: عبدالرؤوف الشايب، من حركة أحرار البحرين، وعلي حسنمشيم، من حركة حق، والحركتان غير مرخصتين.




البحرين: تفعيل مبادرة خادم الحرمين بالتحول إلى الاتحاد مطلب شعبي

 
أكد الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء مملكة البحرين أن الإسراع بتفعيل مبادرة خادم الحرمين الشريفين بالاتحاد الخليجي هو مطلب شعبي قبل أن يكون توجها رسميا، وأنه سيظل محور الاهتمام إلى أن يكون واقعاً تلمسه شعوب دول مجلس التعاون في ظل التحديات وحالة التطورات الإقليمية والدولية.

ونوه خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء اليوم وفقا لوكالة أنباء البحرين بالإنجازات التي حققها مجلس التعاون عبر مسيرته في دفع التعاون الخليجي المشترك، مؤكداً أن الوقت قد حان إلى أن يؤطّر هذا التعاون ويتوّج في صيغة جديدة لتكريسه أكثر بين دول المجلس وشعوبه من خلال تفعيل مبادرة خادم الحرمين الشريفين بالانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد.



القاهرة: سجن زكريا عزمي 7 سنوات وتغريمه 36 مليون جنيه وحبس شقيق زوجته عام

زكريا عزمى زكريا عزمى
قضت محكمة جنايات القاهرة أمس الأحد، بمعاقبه زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق بالسجن 7 سنوات وتغريمه مبلغ 36 مليونا و376 ألفا و834 جينها، وإلزامه وزوجته بهية عبد المنعم حلاوة برد مبلغ مساوٍ، على قدر ما استفادت من كسب غير مشروع، كما عاقبت المحكمة شقيق زوجته رجل الأعمال جمال عبد المنعم حلاوة بالحبس غيابيا سنة مع الشغل وإلزامه بالمصاريف ورفض الدعوى المدنية وذلك عقب اتهامهم فى قضية الكسب غير المشروع، باستغلال النفوذ، وتحقيق مكاسب وصلت إلى 42 مليوناً و598 ألفاً و514 جنيها.


صدر الحكم برئاسة المستشار بشير أحمد عبدالعال بعضوية المستشارين سيد عبد العزيز تونى وطارق أبو زيد رئيسى المحكمة، وأمانة سر ممدوح غريب وأحمد رجب.



كان المستشار عاصم الجوهرى مساعد وزير العدل لشئون جهاز الكسب غير المشروع قد أحال زكريا عزمى وشقيق زوجته جمال عبد المنعم حلاوة لمحكمة الجنايات لارتكابهما تهمة الكسب غير المشروع، ثم قررت المحكمة لاحقا إدخال زوجة عزمى بهبة علد المنعم حلاوة فى القضية بعدما تبين وجود اتهامات تتعلق بمشاركتها فى إخفاء ثروة زوجها.



وجاء بأمر الإحالة أنه ثبت بتحقيقات الجهاز أن عزمى حقق كسبا غير مشروع بلغت قيمته 42 مليونا و598 ألف جنيه من جراء استغلاله نفوذ وظائفه كرئيس لديوان رئيس الجمهورية وعضوية مجلس الشعب، وتقلده مناصب قيادية فى الحزب الوطنى المنحل، فيما قام شقيق زوجته بإخفاء بعض الثروات العقارية المملوكة.



وأضاف أمر الإحالة، أن عزمى حقق ثروة عقارية، عبارة عن فيلات وشقق وأراض بمختلف المدن، مستغلاً وضعه الوظيفى، واستعان بشقيق زوجته فى إخفاء أحد العقارات، وهى شقة بأبراج سان ستيفانو بالإسكندرية، قام عزمى بشرائها بمبلغ مليون جنيه فقط، فى حين أن قيمتها الحقيقة تتجاوز مبلغ 5 ملايين جنيه، كما أنه حصل على فيلا بمارينا وقطعتى أرض بالغردقة عبر استغلاله لنفوذ وظيفته.



وأوضح قرار الاتهام: "أن عزمى حصل وزوجته على 12 قيراطا بمحافظة الإسماعيلية عن طريق التخصيص بالأمر المباشر، بالمخالفة للقانون، كما أنه اشترك مع مسئولى حى مصر الجديدة ومالك العقار رقم 21 شارع فريد بمصر الجديدة، فى حصوله على وحدات سكنية فى هذا العقار مقابل منحه تراخيص، وذلك بالمخالفة للقانون، بالإضافة إلى تدخله لدى وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان للحصول على 1725 مترا بأرض المشتل بالقاهرة الجديدة بالمخالفة لقواعد التخصيص ودون وجه حق وبالمخالفة للقوانين"،


وأشار قرار الاتهام إلى: "أن زكريا عزمى اشترك مع أعضاء مجلس إدارة الصحف القومية، ممثلة فى الأخبار والأهرام ودار التحرير فى الاستيلاء على أموال تلك المؤسسات، بتقديمهم هدايا له بلغت قيمتها ملايين الجنيهات، وذلك مقابل استغلال نفوذه كرئيس لديوان رئاسة الجمهورية لدى عدد من المسئولين ومد السن القانونى للتقاعد لرؤساء مجالس إدارة تلك الصحف بالمخالفة للقانون.






المرشح لرئاسة مصر شفيق: إما وضع أسطر من الإنجيل أو حذف القرآن من المناهج ...(فيديو )


07-07-1433 12:17 AM
عاجل - ( متابعات )مفكرة الاسلام:
 صرَّح الفريق أحمد شفيق المرشح لرئاسة الجمهورية في مصر بأن مصر دولة مدنية وإن كان دينها الرسمي هو الإسلام فهذا شيء آخر.
وفي حوار مع قناة "CTV" القبطية سأل المذيع شفيق بخصوص مسألة الآيات القرآنية التي توجد في المناهج التعليمية ويطالب التلاميذ سواء المسلمين أو "المسيحيين" بحفظها في مادة اللغة العربية.
وقال الفريق شفيق: "رئيس الدولة يحضر احتفالية صلاة عيد هنا أو شيء آخر هنا، الدولة لها رموز إسلامية ده موضوع، لكن الجزء اللي حضرتك بتقول عليه في التعليم أنا أوافق عليه بشرط".
وأضاف: "احنا بنكبر الطلبة بنزيدهم نضجًا وأنا أوافق على بقاء النصوص القرآنية بشرط أن نضع جوه الدروس نفسها أسطر كده من الإنجيل أو التاريخ القبطي.. إيه المشكلة".
وأردف شفيق: "لو الطفل نشأ على أنه بيطلع على فقرة من القرآن وفي صفحة أخرى من الإنجيل يبقى أنا فكيت العقد من بدري، يا إما أزيل الاتنين.. أزيل الاتنين أو أوجد الاتنين".
وفيما يلي الفيديو الخاص بجزء من مقابلة الفريق شفيق:




عشرات الآلاف يتظاهرون ضد الحكومة فى المغرب

 صورة أرشيفية
تظاهر عشرات الآلاف ، أمس الأحد فى الدار البيضاء ضد الحكومة الإسلامية للمطالبة بـ"تحسين الوضع الاجتماعى"، وهى أكبر تظاهرة مناهضة للحكومة الإسلامية التى يترأسها عبد الإله بنكيران منذ يناير الماضى، أثر انتخابات نوفمبر 2011 التى أفضت إلى فوز حزبه، حزب العدالة والتنمية.


وصرح حسن طارق النائب عن الاتحاد الاشتراكى للقوات الشعبية (معارضة برلمانية) "هناك أكثر من 50 ألف شخص (حوالى النصف بحسب مسئول فى الشرطة) يتظاهرون لمطالبة الحكومة بفتح حوار حقيقى حيال التوتر الاجتماعى فى بلادنا". وقال "هناك رسالة وحدة نقابية ورسالة واضحة للحكومة لتوضح استراتيجيتها".



ونظمت التظاهرة بدعوة من الكونفدرالية الديمقراطية للعمل والاتحاد الديمقراطى للعمل وهما نقابتان مقربتان من المعارضة البرلمانية.
















القرني : "اللهم أرنا بشار مشنوقاً واقصم ظَهْره"

 

قال الداعية الشيخ عائض القرني إن جنود بشار الأسد يرون الجولان تداس بأحذية جنود الاحتلال الصهيوني، ولا تدخل نفوسهم حمية ولا غيرة لشرفهم، ويوجهون أسلحتهم إلى شعبهم يقتلونه. داعياً الله أن يرى بشار مشنوقاً. و قال القرني عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" : لا حول ولا قوة إلا بالله، شاهدت الصباح مجزرة الحولة، أطفال حمص بسوريا ذُبحوا مقيدين، فإلى الله وحده المشتكى. على النظام السوري لعائن الله المتتابعة". وتابع يقول: "هل هناك مسلم أو حُرّ من أحرار العالم يشاهد فظائع النظام السوري ولا يهتز كيانه وترتعد أركانه؟ والله إني أطالع تاريخ الزحف المغولي فلم أجد كهذه البشاعة والحقارة التي يفعلها النظام السوري بأبناء الشعب الكريم المسلم". وتساءل قائلاً: "بالله عليكم، هل ينام أحدنا قرير العين ونحن نشاهد جنوداً ساقطين يضربون وجوه الشعب السوري العظيم بأحذيتهم، ويدعونهم إلى تأليه قزم وعميل من دون الله؟". وأضاف: "اللهم يا عزيز يا جبار، يا واحد يا قهار، اقصم ظَهْر بشار.. اللهم إن النظام السوري ولغ في الدماء، وقتل الأطفال والنساء، ورفض شريعة سيد الأنبياء، اللهم غل يديه، وأعمِ عينيه وابتر قدميه".




رجل أعمال سعودي يتبرع للجيش السوري الحر بكل ثروته

 

تنازل رجل أعمال سعودي عن جميع أملاكه العينية والنقدية، ما عدا منزله وقوت عائلته،لصالح الجيش السوري الحر بحسب سبق.


وقال المواطن السعودي الذي فضّل عدم ذكر اسمه، إنّه يبتغي من هذا التبرع "الأجروالمثوبة من الله تعالى"، وأضاف أنه تأثر "بما جرى لإخواننا في سوريا على مدى 15شهراً، وبالتحديد ما جرى في منطقة الحولة من قتل للبراءة الإنسانية وسط صمت عالميمُخز لم يشهد له التاريخ مثيلاً".

وأكد أنه "مستعد للتضحية" بنفسه وماله وأبنائه في حال أي طلب. وختم بالتوجه "لله ثم لكلضمير إنساني شريف أن يقف مع إخواننا في سوريا بمد يد العون ومساعدتهم على نيلمطالبهم المستحقة".


شبيح بشار ( الصغير ) يعترف بأغتصاب الفتيات والرقص على الجثث."شاهد الفيديو"

05-27-2012 11:17"السعودية" متابعة"
بث اتحاد كتائب الجيش السوري الحر من قلب المعركة على اليوتيوب اعترافات أحد شبيحة الأسد عن الجرائم البشعة التي ارتكبها وزملاؤه من الشبيحة ضد الشيوخ والنساء والأطفال.

ويظهر المقطع الذي تحدث فيه أحد الشبيحة الذي عرف بنفسه على أنه عسكري مجند محمد يعقوب، من مرتبات اللواء 39، كتيبة حفظ النظام، وكما ورد في صحيفة الشرق أشار الشبيح للأماكن التي قام بالذهاب إليها، إضافة إلى أسماء الضباط الذين كان يعمل تحت إمرتهم، وعن الطرق الإجرامية التي يلجؤون لها لتعذيب من يقبضون عليهم.

وعن عدد الطلقات التي أطلقها تجاه بعض الضحايا، فاعترف الشبيح بأنه أطلق ألف ذخيرة تجاه المواطنين العزل، وأضاف في مجمل اعترافاته حيث يبدو عليه أنه صغير في السن، أنهم كانوا يغتصبون النساء والفتيات بأمر من الضباط الذين يقودون عمليات المداهمة، وكانوا يأمرونهم بالرقص على جثث الشهداء الذين قتلوهم بدمٍ بارد.

واعترف الشبيح أنه خطف وقتل واغتصب العديد، ولم يكتف هو ومن معه من شبيحة النظام بهذه الأعمال الإجرامية، بل كانوا يوثقون كل جرائمهم.






كلينتون تدين الفظائع فى سوريا.. وتدعو لإنهاء "حكم القتل"


الأحد، 27 مايو 2012 - 01:51
 
هيلارى كلينتون
واشنطن - (ا.ف.ب)
أدانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلارى كلينتون السبت، "فظاعة" المجزرة التى أودت بحياة 92 شخصا فى مدينة الحولة السورية، مجددة الدعوة إلى إنهاء إراقة الدماء فى البلاد.
وأشارت كلينتون إلى أن الولايات المتحدة تعمل مع حلفائها الدوليين، لزيادة الضغط على الرئيس بشار الأسد و"رفاقه" بعد المعلومات بشأن مجزرة الحولة، مؤكدة أن "حكم القتل والخوف يجب أن ينتهى".





مجلس الأمن يبحث مساء اليوم التطورات فى سوريا

 
مجلس الأمن
نيويورك (الأمم المتحدة) (أ.ف.ب)
أفاد دبلوماسيون أن مجلس الأمن الدولى يجتمع مساء اليوم الأحد، لمناقشة التطورات فى سوريا بعد المجزرة فى مدينة الحولة بمحافظة حمص.
وكانت روسيا أعلنت فى وقت سابق أنها ستعرقل صدور بيان من المجلس فى شأن المجزرة، بناء على اقتراح بريطانى فرنسى، ما دام رئيس بعثة المراقبين الدوليين فى سوريا الجنرال روبرت مود لم يتحدث عن هذه القضية أمام المجلس.
وتم الاتفاق على أن يستمع أعضاء مجلس الأمن خلال اجتماعهم الأحد إلى مداخلة من الجنرال مود. وأدت مجزرة الحولة إلى مقتل نحو مائة شخص بينهم 32 طفلا.
وتتهم المعارضة السورية القوات الحكومية بارتكاب المجزرة، الأمر الذين نفته السلطات السورية.
ومن المتوقع أن يصل الموفد الدولى والعربى إلى سوريا كوفى عنان إلى سوريا الاثنين لمقابلة كبار المسئولين فيها.




البيت الابيض: حوادث القتل في الحولة "صورة حقيرة" للنظام السوري


واشنطن (رويترز) -
قال البيت الأبيض يوم الأحد انه روعته أنباء يوثق في صحتها عن وقوع هجمات وحشية على نساء وأطفال في الحولة في سورياووصف هذه الأفعال بأنها دليل جديد على أن الحكومة السورية غير إنسانية وغير شرعية.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض "هذه الأفعال تمثل صورة حقيرة لنظام غير مشروع يرد على الاحتجاجات السياسية السلمية بوحشية لاإنسانية لاتوصف



إبطال مفعول 40 كيلوجراما من المتفجرات بجنوب تركيا


تمكنت قوات الأمن التركية من إبطال مفعول 40 كيلوجراما من المتفجرات طراز (إيه 4) كانت مزروعة على جانب الطريق الذى يربط بلدة (سيلوان) بمدينة (ديار بكر) جنوب شرق البلاد.
وذكرت شبكة (سكاى تى فى) التركية اليوم الأحد، أن قوات الأمن عثرت على المتفجرات المزروعة من قبل أعضاء منظمة حزب العمال الكردستانى، وتمكنت قوات الأمن من إبطال مفعولها.
فى تطور آخر، شنت مجموعة مسلحة من أعضاء المنظمة هجوما موسعا على مخفر لقوات الدرك فى ضواحى بلدة (سوركوجى) التابعة لمحافظة (ماردين)، ولم يسفر عن أضرار بشرية بعد الاشتباكات التى استمرت لمدة 10 دقائق منتصف الليلة الماضية، وتمكن الإرهابيون من الهروب من مكان الحادث.
كما عثر أحد المواطنين الأتراك على قنبلة متروكة بجانب حاوية قمامة فى العاصمة التركية أنقرة، وعلى الفور أبلغ قوات الشرطة التى قامت بدورها بتفتيش الحاوية وعثرت بداخلها على أسلحة أخرى مختلفة .
وأثار البلاغ ذهول ومخاوف فى أنقرة خاصة بعد الانفجار الذى وقع بالقرب من مبنى بلدة بنارباشى فى محافظة قيصرى أمس الأول، وأسفر عن مقتل وإصابة نحو 20 شخصا. وذكر تليفزيون (إن تى فى) التركى اليوم الأحد، أن التحقيقات لا تزال مستمرة لمعرفة مصدر الأسلحة .




"الذرية الإيرانية": بناء محطة نووية ثانية فى بوشهر

 
أحمدى نجاد
طهران (أ ش أ)



أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية فريدون عباسى السبت، عزم إيران بناء محطة نووية ثانية فى بوشهر.
ونقلت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية عن عباسى قوله، إن منظمة الطاقة الذرية ستبدأ العام المقبل فى تشييد محطة نووية جديدة فى بوشهر بسعة ألف ميجاواط من الكهرباء، لتكون أول محطة تبلغ هذا المستوى من توليد الكهرباء فى البلاد.

وأكد رئيس منظمة الطاقة الذرية، أن إيران قد حققت الاكتفاء الذاتى فى مجال دورة الوقود النووى من استخراج معدن اليورانيوم وحتى معالجته فى منشآة (أصفهان) ومن ثم تخصيبه فى منشأتى (فوردو).




الديلى تليجراف: أوباما يواجه مصير كارتر وقد يلقى هزيمة ساحقة من رومنى
الأحد، 27 مايو 2012 - 12:36
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
قالت صحيفة الديلى تليجراف إن التاريخ يعيد نفسه فى الانتخابات الأمريكية هذا العام، إذ يواجه الرئيس الأمريكى باراك أوباما نفس اللحظات التى واجهها السابق جيمى كارتر.

وأشارت الصحيفة إلى تراجع شعبية أوباما فى الولايات المتحدة، فلم يعد إعادة انتخابه أمر مضمون. ويوما بعد يوم تتحسن فرص منافسة الجمهورى ميت رومنى وبات يتصدر استطلاعات الرأى بشكل أساسى.
وتعول الصحيفة تراجع فرص أوباما والتى يؤكد بعض المحللين، أنها لا تتجاوز الـ50%، إلى تزايد تشاؤم الناخبين بشأن الوضع الاقتصادى. فالبطالة مازالت مرتفعة، والدين خارج السيطرة. ووفقا لاستطلاع أجرى هذا الأسبوع فإن 33% فقط من الأمريكان يتوقعون تحسن الاقتصاد فى الأشهر المقبلة.
وتضيف أن الرئيس حاول إبعاد الأنظار عن حالة التدهور الاقتصادى من خلال لعب ما يسمى بثقافة الحرب. فلقد قرر إجبار أرباب العمل الكاثوليك على توفير وسائل منع الحمل للموظفات من خلال خطط الرعاية الصحية، كما أثار انتقاد التقاليد الاجتماعية من خلال إعلانه تأييد زواج مثلى الجنس. وبينما هذان الأمران يجدان دعما فى استطلاعات الرأى، لكن الأمريكيين يكونون أكثر محافظة حينما يصل الأمر لصناديق الاقتراع.
وقد صوتت الولايات الأمريكية الـ32 جميعا برفض زواج مثلى الجنس، حتى ولاية كاليفورنيا الأكثر ليبرالية. وداخل الحزب الديمقراطى الذى ينتمى له أوباما هناك رفض لإعادة انتخابه، إذ أن 39% من الديمقراطيين فى ولاية أركنسون و42% بولاية كنتوكيان يرفضون إعادة ترشحه. والأكثر إثارة أن 41% من ديمقراطى غرب فرجينيا صوته لسجنه جنائيا.

وفى 1980 واجه الرئيس الأمريكى الديمقراطى السابق جيمى كارتر نفس موقف أوباما، حيث كان مؤشر التضخم والبطالة تتجاوز ما هو عليه حاليا، ورغم ذلك فإنه نتائج استطلاعات الرأى كانت أفضل مما لأوباما فى هذه الأيام. وقد واجه كارتر هزيمة ساحقة من خصمه الجمهورى رونالد ريجان.




مروحية و5 دبابات لتأمين حفل زفاف أقارب نائب رئيس نيجيريا
الأحد، 27 مايو 2012 - 18:39
 
طائرة مروحية 
أبوجا (أ ش أ)
استخدمت السلطات النيجيرية طائرة مروحية وخمس دبابات فى تأمين حفل زفاف شقيقى زوجة نائب رئيس نيجيريا محمد نامادى سامبو فى مدينة كانو بشمال البلاد، التى تشهد من حين لآخر هجمات من قبل جماعة (بوكو حرام).
وذكرت صحيفة (صنداى تربيون) النيجيرية اليوم أن حفل الزفاف حضره 4 من حكام الولايات بالإضافة إلى رئيس حزب الشعب الديمقراطى الحاكم، مشيرة إلى أن السلطات قامت بفرض كردون أمنى على كل الشوارع والأزقة المؤدية إلى حفل الزفاف لمنع أية عمليات إرهابية محتملة.
وأكدت الصحيفة أن رجال المخابرات وجنود الشرطة والقوات الجوية والدفاع المدنى بالإضافة إلى متطوعين اشتركوا فى تأمين حفل الزفاف الذى حضره أيضا عدد من الشخصيات الكبرى وأمراء ولايات.




الحكومة الأردنية ترفع أسعار بعض أنواع الوقود
الأحد، 27 مايو 2012 - 17:06
 
الملك عبد الله ملك الأردن
الأردن (أ ب)
قالت الحكومة الأردنية إنها رفعت أسعار بعض أنواع الوقود لتغطية تكاليف الطاقة المرتفعة لديها.
ورفض العديد من رموز المعارضة والنواب هذا التحرك، قائلين إنه سيؤدى إلى المزيد من الضغوط على المواطنين ذوى الدخول المنخفضة، وتأتى زيادة أسعار الوقود فى الأردن، الفقير بموارد الطاقة، فيما تسعى المملكة إلى إلغاء دعم جزئى على الوقود، وهو الدعم الذى أدى إلى زيادة العجز فى الميزانية ليصل إلى رقم قياسى بلغ 2 مليار دولار العام الماضى.
ويهدد توقف إمدادات الغاز المنخفض السعر من مصر المجاورة لتوليد الكهرباء بزيادة العجز هذا العام.
وقالت الحكومة فى بيان اليوم الأحد، إن الزيادة فى الأسعار رفعت سعر لتر البنزين الخالى من الرصاص بمقدار 25.5 سنت أمريكى، من 0.795 دينار أردنى (أى نحو 1.12 دولار) إلى دينار واحد (أى 1.42 دولار).



المفاعلات النووية الهندية تنتج 32.455 مليون وحدة كهربائية خلال 2012
نيودلهى (أ ش أ)
ذكرت مجلة (إنديا استراتيجك) الدفاعية، أن مؤسسة الطاقة النووية الهندية نجحت فى زيادة إنتاج الكهرباء لتبلغ 32.455 مليون وحدة، بنهاية العام المالى فى مارس 2012، بارتفاع يقدر بـ23% بالمقارنة بـ26.473مليون وحدة عن العام السابق.
وأوضحت أن متوسط إنتاج 9 مفاعلات نووية من إجمالى 19، يتم استيراد وقود اليورانيوم لتشغليها من الخارج، بلغ 97%، مشيرة إلى أن الوحدة الثالثة لمحطة الطاقة الذرية (تارابور) والمفاعل النووى من المياه الثقيلة المضغوطة بطاقة 540 ميجاوات ومفاعل نووى آخر بطاقة 700 ميجاوات، حققوا إنجازا كبيرا بالاستمرار فى التشغيل لمدة 522 يوماً، ومن ثم أصبحت من أفضل 10 مفاعلات طاقة نووية تعمل على مدار العام.




خناقات فى البيوت المصرية بعد إعلان الإعادة بين مرسى وشفيق

كتبت فاطمة خليل
خناقات كثيرة ومشاكل اشتعلت فى البيوت المصرية بسبب الانتخابات الرئاسية وإعلان نتائجها، خاصة وأن النتيجة جاءت مفاجئة للجميع، بعد أن رجحت المؤشرات الأولية الإعادة بين محمد مرسى، مرشح حزب الحرية والعدالة وأحمد شفيق.
"ماما عاوزه مرسى وبابا عاوز شفيق وأنا مش هرشح حد كل يوم أتخانق معاهم وسيبتلهم البيت"، هذا ما قاله أحمد الشرقاوى، الطالب الجامعى، مضيفاً أنه سيقاطع انتخابات الإعادة لأنه لا يقبل ترشيح مرسى أو شفيق، وأنه يرغب فى ترشيح حمدين صباحى أو عبد المنعم أبو الفتوح.

وأوضح أحمد أن والدته اختارت محمد مرسى، لأنها ترتدى النقاب، ولكن والده يرى أن أحمد شفيق هو الأصلح للمرحلة القادمة، حتى لا يصل الإخوان المسلمون للرئاسة، وهو ما ينعكس بالسلب على الحال فى مصر، حيث ستقل فرص العمل وتنتشر البطالة ويتدمر الاقتصاد المصرى، كما ستتحول مصر لدولة أفغانية جديدة. 

ومن جانبها قالت أسماء عبده، ربة منزل، إنها قررت انتخاب مرشح الإخوان، لأن انتخاب الطماع أفضل من انتخاب القاتل، مشيرة إلى تخوفها من الأيام القادمة واحتمال نشوب صراعات وخلافات فى حالة فوز شفيق بالرئاسة ، فكأن الثورة لم تكن.
وأوضحت أنها قررت مقاطعة والدتها ووالدها، لأن تفكيرهما خاطئ، مشيرة إلى "أرجح انتخاب شفيق رغم كرهى ليه، حتى أحمى مصر".
وقالت إيناس محمد، "والدى ضابط متقاعد، ولكنه قرر أن ينتخب شفيق، حتى لا يصبح للإخوان الغلبة والتكويش على حكم مصر وليس حباً فى شفيق"، مضيفة أن هذا هو أضعف الإيمان.
وأضافت أنه فى حالة إعطاء صوتنا للإخوان "سيكوشوا" على الحكم، حيث إنهم سوف يسيطرون على مجلس الشورى والشعب والحكومة والمحليات، مشيرة إلى أنها تأمل فى أن الإخوان يسحبون مرشحهم وحمدين يصعد فى الإعادة مع شفيق.





القرضاوي: إسقاط أحمد شفيق واجب دينى



وجَّه الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، تحذيرًا واضحًا لأبناء الشعب المصري من عودة “فلول” النظام السابق إلى سدة الحكم، معربًا عن اعتقاده بأن إسقاط الفريق “أحمد شفيق” كأحد رموز نظام مبارك “واجب ديني وشرعي وخلقي”.

وقال القرضاوي من مسجد عمر بن الخطاب بالدوحة في قطر “كل من يحرص على دينه، ويعمل على إرضاء ربه، ويعمل لآخرته، ويعمل لمصلحة بلده، يجب عليه دينًا وشرعًا وخلقًا أن يجتهد لإسقاط هذا الظالم (أحمد شفيق) ويجتهد بعد ذلك في اختيار من يحكم” بحسب صحيفة الأهرام.
وأضاف رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين “شفيق وصل للمركز الثاني في الانتخابات؛ بدعم الفلول من الحزب الوطني المنحل، وبدعم من رجال أعمال عصر مبارك، وملايين الدولارات التي منحها الخارج لإعادة نظام مبارك من جديد، وهو ما يجب على الشعب المصري ألا يسمح به حتى لا يختطف الفلول ثورتهم المجيدة، التي سقط فيها أكثر من ألف شهيد”.




إيران تعترف للمرة الأولى بدعمها العسكري للنظام السوري


 ذكرت تقارير سورية ان قوات من الحرس الثوري الايراني تساعد الجيش السوري في عملياته ضد المتظاهرين والجيش السوري الحر منذ اندلاع المواجهات والتظاهرات المناوئة لحكم عائلة الاسد في سوريا.
ونقلت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية عن احدى الوكالات الايرانية ادعاءها اعتراف نائب قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني ‘اسماعيل كوان’ قوله “ان الجمهورية الاسلامية تقف الى جانب حليفتها في الشرق الاوسط سوريا والشعب السوري، ماديا وجسديا”، واشارت يديعوت ان الموقع الاخباري الايراني ازال المقابلة.
وأفادت منظمات حقوق الانسان انه منذ اندلاع اعمال العنف في سوريا قتل اكثر من 13 الف معظمهم من المدنيين، ووفقا للبيانات التي اصدرتها فإن اكثر من 9183 مدني قتل وان عدد الجنود الذين قتلوا ‘الفارين من الجيش’ 3072.
واشار التقرير ان ايران ارسلت قوة “القدس” الذراع السري للحرس الثوري الايراني الذي يعمل خارج حدود ايران، لتحقيق الاهداف الاستراتيجية للنظام الايراني وتعزيز مصالحه في الشرق الاوسط، وتشجيع العمليات الارهابية.




فيديو| أطفال السويد يتضامنون مع أطفال سوريا


وصلت مشاهدة فيلم موجود على موقع اليوتيوب لمجموعة أطفال سويديين قاموا بطرح أنفسهم أرضاً فجأة للفت انتباه العالم إلى أطفال سوريا إلى حوالي 13 ألف مشاهدة.
الفيديو تم وضعه على الموقع بتاريخ 18 مايو/أيار الجاري، لتأتي المأساة بعد وضع الفيديو بأسبوع تقريباً، والمجزرة ارتكبها النظام بحق أطفال الحولة الـ50، الذين ذبحوا وشنقوا بمشاهد وصفت بالحد الأدنى أنها من الأكثر وحشية على مدى تاريخ البشرية.
أطفال السويد نعوا أطفال سوريا قبل أن يلقى الفيديو الذي صوروه الانتشار الكافي، وربما يعود هؤلاء الأطفال لتكرار الحدث، للوقوف بجانب ما بقي من أطفال سوريا الأحياء بحسب “العربية”.
يذكر أن مجزرة الحولة في ريف حمص انضمت إلى سلسلة المجازر السابقة للنظام السوري، لكن المفارقة هذه المرة أنها وقعت تحت أعين المراقبين المنتشرين في البلاد. ووصل عدد ضحاياها إلى 106 قتلى و50 طفلاً.

فيديو
YouTube Link



فيديو: موقف محرج لـ المستشاره الالمانية في احد المدارس

المستشارهانجليناميركل
موقف محرج لـ المستشارة الالمانية أنجلينا ميركل .. عندما حضرت درس مفتوح بالجغرافيه في المدرسه الأوروبيه الألمانية .. وحاولت امام الجمهور تحديد مكان العاصمه الالمانية برلين .. لكنها أشارت في اصبعها على روسيا .. فـ موقف محرج ان تكون رئيسة دولة لا تعرف اين تقطع دولتها على الخريطه ..

فيديو
YouTube Link



فيديو : في كندا بدأ العمل على أصغر شاحنة مطافي

صورة مصغرة
في كندا ألتقط مصور لأصغر شاحنة مطافي تم إدخالها للعمل في إدارة المطافي وسيتم الإعتماد عليها في الحرائق المحدودة
فيديو
YouTube Link




لعبه مجانين تموت ضحك الجزء 2 اذا فيك خير فوز

صورة مصغرة

فيديو
YouTube Link




فيديو| فقمة تزعج الصيادين في صيدهم وتسرقة

صورة مصغرة
الفقمة أو كلب البحر يزاحم الصيادين في صيدهم ويسرق السمك بعد عده محاولات للصعود للقارب لأخذ الصيد

فيديو
YouTube Link




فيديو: غواص ينقذ (السمكة المنتفخه) من (ميدار) كان معلقاً بفمها


استطاع غواص من إنقاذ سمكة من نوع (السمكة المنتفخه/Puffer Fish) كان (ميدار) السناره معلقاً في فمها .. حيث شاهدها صدفه اثناء غوصه في احد سواحل ..

فيديو
YouTube Link



فيديو: محاول كسر جهاز Samsung Galaxy S III واختبار قوته
صورة مصغرة
صاحب موقع إيطالي حصل على الجهاز الذكي الاحدث سامسونغ جلاكسي اس 3 .. والذي اطلقته شركه سامسونغ في الاسواق الاسبوع الماضي .. وهو يحاول ان يلوي الغطاء الخلفي للجهاز لكن دون جدوى .. ثم قام بمحاوله كسر الشاشه الاماميه او تخديشها ..

وللعلم فـ شركة فيفا للأتصالات ابلغتني قبل ايام انها سوف تطلق جهاز سامسونغ جلاكسي s3 خلال ايام بأسعار مخفضه مع الاشتراك لمدة سنه .. سأنشر لكم تفاصيل هذه الباقات لاحقاً

فيديو
YouTube Link




كويتية تضرب زوجها المصري يوميا أمام الجيران

 
تعرض زوج مصري لاعتداءات "مزمنة" على يد زوجته الكويتية، وفق تقرير صحافي كويتي بحسبالإتحاد.

وقال مصدر امني لصحيفة "الراي" الكويتية إن "غرفة العمليات في وزارة الداخلية الكويتية تلقت بلاغاً عنمشادة عاصفة اشتعلت بين رجل وامرأة، سرعان ما استكملاها بالضربات، فهرع الى المكان الواقع فيالسالمية رجال الامن في المنطقة، واقتادوا المتشاجرين، اللذين تبين انهما زوجان الى المخفر".

وأضاف المصدر أن "التحقيق الاولي مع الزوج المصري الجنسية اماط اللثام عن اعتياد زوجته وهي مواطنة - الاعتداء عليه بالضرب عند كل خلاف،وعرض على الامنيين اثار الضرب المتناثرة على جسده ولايزالان يخضعان للتحقيق".




صور | أساليب التدريس في الصين


يبدو أن أساليب التدريس في الصين تختلف عن ما هو سائد في معظم البلدان المتقدمة.












صور | صيني قتل وأكل 20 صبيا وباع لحومهم‎

السلطات الصينية اعتقلت رجلا يشتبه أنه قتل نحو 20 صبيا وأكل لحومهم أو باعها إلى أشخاص لم يدركوا أنه لحم بشري.
بكين (ا ف ب) –
اوقفت الشرطة الصينية رجلا يشتبه بانه نزع جلد بشر وباعه على انه “لحم نعامة” في السوق واحتفظ باعين ضحاياه في اوعية في منزله على ما ذكرت الصحف الجمعة. زانغ يونغمينغ (56 عاما) وهو مزارع من اقليم يونان في جنوب غرب الصين اوقف نهاية نيسان/ابريل في اطار تحقيق حول قتل شاب في التاسعة عشرة على ما قال موقع “غوانتشي نيوز” للانباء. واكتشف المحققون في منزله الهاتف النقال للضحية وبطاقته المصرفية. لكن الشرطة اوضحت انها تتوقع اكتشافات اخرى اذ ان 17 شخصا اختفوا من دون ان يتركوا اثرا في الفترة الاخيرة في المنطقة من بينهم اشخاص يقيمون على بعد مئات الامتار فقط من منزل زانغ.
وقال سكان من البلدة اورد كلامهم الموقع الالكتروني “زانع وينغمينغ اكل لحوم بشر رهيب” مضيفين انهم شاهدوا اكياسا بلاستيكية معلقة امام منزله وكانت تبرز منها بعض العظام احيانا. وقالت صحيفة “ستاندرد” الصادرة في هونغ كونغ ان الشرطة اكتشفت في منزل المشتبه فيه “عشرات العيون محفوظة في قوارير من المشروبات الكحولية”. وقد عثر المحققون ايضا على اشلاء جلد بشري على ما يبدو، معلقة في المنزل من اجل تجفيفها على ما اوضحت الصحيفة. وقالت الشرطة انها تشتبه في ان زانغ ايضا قدم الى كلابه الثلاثة جلدا بشريا لتأكلها وكان يبيع جزءا اخر في السوق على انها “لحم نعامة” على ما اوضحت الصحيفة. ورفضت الشرطة المحلية في اتصال هاتفي اجرته معها وكالة فرانس برس التعليق موضحة ان المعلومات ستصدر “في الوقت المناسب. وقال موقع “غوانتشي نيوز” ان زانغ ادين بجريمة قتل في السابق وامضى 20 سنة وراء القضبان.





مليونيرة تدان بجرمي سطو وسرقة

لورا ابنة عائلة غنية تدير شركة تسويق وكانت متفوقة في المدرسة

الأحد 06 رجب 1433هـ - 27 مايو 2012م


حُكم على ابنة مليونير بريطاني بالسجن سنتين، بتهمة نقل لصوص في سيارتها بلندن خلال أعمال الشغب في المدينة الصيف الماضي.

وذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن لورا جونسون (20 عاماً)، وهي طالبة في جامعة أكستر، أدينت بالسطو ونقل أغراض مسروقة، وأنها كانت تحمل أدوات كهربائية بقيمة آلاف الدولارات في سيارتها، حين اعتقلت في أغسطس 2011.

وقالت الصحيفة إن لورا ابنة عائلة تدير شركة تسويق، وكانت متفوقة في المدرسة الى أن بدأت تواجه مشاكل مع لقائها بامانويل أوكوبوتي (20 عاماً) المدان بتجارة الكوكايين، وذلك أثناء تلقيها العلاج النفسي في مصحّة. وقالت جونسون للشرطة إنها كانت خائفة أثناء نقلها أوكوبوتي وآخرين في سيارتها تلك الليلة، إلاّ أن الشرطة عرضت صورا لها وهي تقود السيارة، يبدو عليها فيها الارتياح.



صور | خدمة “غسيل السيارات” في أفغانستان

خدمة غسيل السيارات متاحة في أفغانستان التي مزقتها الحروب لعقود من الزمن.






















أجمل 5 فنادق ثلجية


يتواجد الثلج منذ القدم في الطقس البارد بأعالي الجبال وفي أقاصي شمال وجنوب الكرة الأرضية، يراه العديدون منا بأعين محايدة وأجساد مرتعشة من البرد، ولكن هناك من يراه بأعين تختلف، يراه مادة خام لصنع جمال يبهر الأعين قبل أن يسبب رعشة البرد. هناك من صنعوا منه تماثيل وأشكال فنية مبهجة، وهناك من تخطوا كل الحدود وصنعوا منه فنادق تأوي البشر. 

 
1
فندق أورورا في الولايات المتحدة
يتميز هذا الفندق بجمال تصميمه وبساطته وشكله المستدير..
 
2
فندق "يوكاسيرفي" في السويد
يقع في أحد الدول الإسكندنافية التي تشتهر بطقسها البارد، ينافس تصميمه تصميم الفنادق العادية فهو تحفة جليدية.
 
3
فندق بحيرة "بليا" في رومانيا
يتميز بجمال ردهته المضاءة بالعديد من المصابيح البراقة التي تضفي على تصميمه مهابة باردة.
 
4
فندق " قلعة الثلج" في فنلندا
يخطف الأنظار بجمال تصميمه وأعمدته المضيئة.
 
5
فندق "دو جلاس" في كندا
في ولاية "كيبيك" الكندية يمتلك مكانة كبيرة بين الفنادق الجليدية




35% من الشركات الخليجية تستخدم الخوادم الافتراضية
استطلاع للرأي يؤكد أن 71% من الخدمات التي تحولت إلى البيئات الافتراضية تُعد من الخدمات البالغة الأهمّية
الأحد 06 رجب 1433هـ - 27 مايو 2012م


كشفت دراسة قامت بها شركة "كاسبرسكي" على ضوء إطلاق حلها المؤسساتي للبيئات الافتراضية، أن هذا الحل أصبح نزعة جديدة في عالم تقنية المعلومات والشركات في بلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأظهرت الدراسة أن 35% من الشركات في المنطقة تستخدم الخوادم الافتراضية، وتنوي 26% البدء في استخدامها في غضون عام. وغالباً ما تستخدم الشركات في المنطقة هذه الحلول في قواعد بياناتها، والبريد الإلكتروني، وتطبيقات الإدارة المالية، وأشار الاستطلاع إلى أن 71% من الخدمات التي تحولت إلى البيئات الافتراضية تُعد من الخدمات البالغة الأهمّية.

ووفقاً "للبوابة العربية للأخبار التقنية" فقد ذكر السيد "فلاديمير أودالوف" كبير مديري تسويق المنتجات المؤسساتية في كاسبرسكي أن التقنيات الافتراضية في أوج تطورها حالياً، وقد حققت نجاحاً في إتاحة الإمكانية للشركات بتحويل خدماتها وتطبيقاتها البالغة الأهمية إلى البيئات الافتراضية، وهذا يعد نداء لتبني معايير عالية في الأداء والأمن معاً للبنى التحتية الافتراضية. 

وأضاف أن التقنيات الأمنية التقليدية غير قادرة على توفير مثل هذا التوازن بشكل دائم، لذلك ننصح الشركات بإيلاء اهتمام خاص بالحلول المخصصة للبيئات الافتراضية.

وأكدت 21% من الشركات المشاركة في الاستطلاع، أنهم يحيطون علماً بالأصول فقط في هذا المجال، تسمح لهم بممارسة الشؤون اليومية. وذكر 7% أنهم متخصصون في هذا المجال، في حين أن هذا المؤشر يصل إلى 38% في الولايات المتحدة، وتدل الدراسة على أن الشركات في بلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية استخدمت التقنيات الافتراضية لفترة مماثلة كنظيراتها في الولايات المتحدة وأوروبا.

يذكر أن شركة "كاسبرسكي" أقامت قمة تحدثت فيها عن أمن تكنولوجيا المعلومات الحكومية في دولة الكويت، وكان الهدف من هذه القمة اطلاع القائمين على نظم أمن المعلومات في الجهاز وكافة الجهات الحكومية والمؤسسات المدعوة على إنجازات الشركة في هذا المجال، والاتجاهات المستقبلية التي تحكمها خاصة في ظل ديناميكية غير مسبوقة للتحديات الأمنية التي تواجه المستخدمين.




ألبوم صور لأصغر سيارة في العالم


برنامج "توب غيير" يختبر سيارة "بيل بي 50" التي تعد أصغر سيارة في العالم بوزنها البالغ 59 كيلوغرام.






صور | أسرع 10 سيارات في العالم لعام 2012

قائمة أعدتها مجلة أمريكية لأسرع 10 سيارات في العالم للعام 2012 حيث تتميز هذه السيارات بالسرعة والفخامة العالية وتقدر أسعارها بالملايين.
==================================
10- بنتلي كونتيننتال سوبر سبورت
السرعة: 204 ميل بالساعة
قوة المحرك : 621 حصان
السعر: 280 ألف دولار
==================================
9- كورفيت ZR1
السرعة: 205 ميل بالساعة
قوة المحرك: 638 حصان
السعر: 112 ألف دولار
==================================
8- ماكلارين إم بي 4 – 12 سي 
السرعة: 205 ميل بالساعة
قوة المحرك: 592 حصان
السعر: 230 ألف دولار
==================================
7- فيراري إف إف
السرعة: 208 ميل بالساعة
قوة المحرك: 660 حصان
السعر: 359 ألف دولار
==================================
6- فيراري 599 GTO
السرعة: 208 ميل بالساعة
قوة المحرك: 661 حصان
السعر: 450 ألف دولار
==================================
5- لامبورجيني أفينتادور
السرعة: 217 ميل بالساعة
قوة المحرك: 691 حصان
السعر: 380 ألف دولار
==================================
4- نوبل إم 600
السرعة: 223 ميل بالساعة
قوة المحرك: 650 حصان
السعر: 330 ألف دولار
==================================
3- جومبيرت أبولو
السرعة: 224 ميل بالساعة
قوة المحرك: 650 حصان
السعر: 450 ألف دولار
==================================
2- كونيجسيج أجيرا
السرعة: 260 ميل بالساعة
قوة المحرك: 1115 حصان
السعر: 1.6 مليون دولار
==================================
1- بوجاتي فيرون
السرعة: 267 ميل بالساعة
قوة المحرك: 1200 حصان
السعر: 2.4 مليون دولار
==================================