الأربعاء، 17 أبريل 2013

الإخبارية اليومبة





ولي العهد يستقبل مفتي عام المملكة 

 

الرياض : واس

استقبل الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بقصر اليمامة اليوم الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء يرافقه الأمين العام لهيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور فهد الماجد وأعضاء اللجنة الدائمة للإفتاء الذين قدموا للسلام عليه. حضر الاستقبال الأمير محمد بن سلمان رئيس ديوان ولي العهد والمستشار الخاص له.




المدينة المنورة تحتضن الحفل الختامي للدورة الثامنة من مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي


المدينة المنورة - البلاد
تحتضن المدينة المنورة في النصف الأول من شهر جمادى الآخرة الحالي الحفل الختامي لمسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله تعالى - لحفظ الحديث النبوي في دورتها الثامنة وتكريم الفائزين , برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية المشرف العام على جائزة نايف بن عبدالعزيز العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة.وتناول تقرير صادر عن الأمانة العامة للجائزة تبني صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - جائزة عالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة بناءً على رغبة سموه الذي اختار المدينة المنورة مقراً للجائزة, ولها هيئة عليا تضم في عضويتها صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز مشرفاً عاماً على الجائزة, وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية نائبا للمشرف العام, وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز, وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن نايف بن عبدالعزيز, وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن نايف بن عبدالعزيز ومعالي المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء إمام الحرم المكي الشريف الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد ومعالي المستشار في الديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله بن منيع ومعالي نائب رئيس مجلس الشورى سابقا الدكتور عبدالله بن عمر نصيف ومعالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو والأمين العام لجمعية أهل الحديث في الهند الشيخ أصغر علي إمام و مستشار رئيس جمهورية بوركينا فاسو الإسلامية الدكتور أبو بكر عبدالله دكوري وعضو مجلس النواب البحريني الدكتور عادل المعاودة ومعالي مستشار وزير الداخلية أمين عام الجائزة الدكتور ساعد العرابي الحارثي, ومعالي مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا والباحث والمفكر الإسلامي الدكتور زين العابدين الركابي .
وأفاد التقرير أن فروع الجائزة بعد أن كانت جائزة واحدة أصبحت ثلاث جوائز تضم جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود, العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة وجائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود التقديرية لخدمة السنة النبوية ومسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي الشريف وأقرت الأمانة العامة من خلالها النشاط العلمي والثقافي الذي أدرجت تحته الكثير من الفعاليات التي حققت الفائدة على المستوى الداخلي والخارجي .
وقد انطلقت مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي مساء يوم الثلاثاء الموافق 26 /3/ 1424هـ في حفل افتتاح النشاط العلمي والثقافي للجائزة بالمدينة المنورة أعلن خلالها صاحب السمو الملكي الأمير سعـود بـن نايف بن عبدالعزيز آل سعود المشرف العام على الجائزة عن موافقة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - على إقامة مسابقة لحفظ الحديث النبوي تستهدف الناشئة والشباب امتداداً لحرص سموه - رحمه الله - على العناية بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنايته بالناشئة والشباب واستكمالاً لتحقيق أهداف الجائزة في حفظ السنة النبوية , مؤكدا سموه أنّ هذه المسابقة انبثقت للعناية بالناشئة والشباب ودورهم في المجتمع حيث تهدف المسابقة إلى ربط الناشئة والشباب بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حفظاً وعناية وتطبيقاً كما تهدف إلى شحذ هممهم وشغل أوقاتهم وتنمية روح المنافسة الشريفة بينهم .
وتعد مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي من المسابقات الرائدة والمتميزة في موضوعها وأسلوبها وجوائزها , وتستهدف الناشئة والشباب من طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المملكة فيما تشترط المسابقة في أن يكون المتسابق منتسباً إلى مؤسسة تعليمية تربوية في المملكة وأن يكون مرشحاً من قبل مؤسسة تعليمية في المملكة وأن يلتزم المتسابق بالمستوى المخصص لمرحلته .وللمسابقة ثلاثة مناهج منهج المستوى الأول ويحفظ المتسابق مائة حديث مختارة من كتب السنة المعتمدة مع معرفته براوي الحديث من الصحابة , ومنهج المستوى الثاني يحفظ المتسابق مائتين وخمسين حديثاً مختارة من كتب السنة المعتمدة مع تعريف مختصر براوي الحديث من الصحابة , فيما يحفظ المتسابق في منهج المستوى الثالث خمسمائة حديث مختارة من كتب السنة المعتمدة مع تعريف مختصر براوي الحديث إضافة إلى معرفة من أخرجه .




«السياحة والآثار» تتفق مع «الدفاع» على تطوير مواقع المعارك الإسلامية.. وتبدأ العمل في «بدر»


الأمير سلطان بن سلمان يطلع على مجسم مركز الملك عبدالعزيز الثقافي خلال جولته في المعرض (تصوير: رشيد الشارخ)


كشف رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان، عن توقيع الهيئة اتفاقية مع وزارة الدفاع لتطوير جميع مواقع المعارك الإسلامية، وجعلها جزءاً من العملية التعليمية، مؤكدا بدء العمل في موقع معركة بدر، وأعمال إعادة تنظيف المنطقة المحيطة في جبل أحد في المدينة المنورة، وإنشاء مركز حضاري متكامل بجوار الجبل.
وبين رئيس الهيئة، في تصريح صحافي، بعد افتتاحه فعاليات احتفال المملكة بيوم التراث العالمي صباح أمس في مقر جامعة دار العلوم في الرياض، أن الهيئة حصرت مواقع التاريخ الأثرية الإسلامية، وصدر قرار من المقام السامي، بمنع التعدي على المواقع الإسلامية، كما سيتم إطلاق برنامج جديد يرصد هذه المواقع، سيعلن عنه خلال الشهرين المقبلين.

وأوضح أن الهيئة تعد مشاريع لتطوير وإعادة ترميم مناطق أثرية وسياحية قديمة في مدينة الرياض، منها منطقة وسط الرياض، على مساحة 15 كيلومترا مربعا، لافتا إلى أن مشروعها سيكون أكبر مشروع تطوير لوسط مدينة في العالم، إضافة إلى مشروع تحويل مطار الملك خالد الدولي لمدينة اقتصادية متكاملة، ومشروع تطوير فندق الدحو، ومنطقة الظهيرة، مراهناً على أن تكون منطقة الظهيرة وسط الرياض بعد تطويرها المكان المفضل للشباب، وأن تكون وجهة اقتصادية ثقافية سياحية.
وقال إنه يتم إنشاء 12 مشروعا لمزارع تراثية مع الصندوق الزراعي في منطقة سدير والمجمعة، وأن الهيئة اتفقت مع مستثمر بـ 250 مليوناً لبدء مشاريع شركة الفنادق التراثية في خمس مناطق، وأنها تعمل مع 25 فريقاً دولياً، مع فرق سعودية، لاستكشاف آثار المملكة.

وجدد رئيس الهيئة دعوته للمواطنين إلى التعاون للعناية بالتراث العمراني وتأهيله، والمحافظة على كل ما يتعلق بالآثار الوطنية، مشيرا إلى أن على المواطنين الإبلاغ عن أي أثر يجدونه دون مساسه، لأن إخراج الأثر من مكانه قد يفقده 50% من قيمته، وإن كان لديهم آثار قيمة، فعليهم تقديمها للدولة لتحفظ بأسمائهم. كما قدم دعوته لطلاب العمارة في الجامعات السعودية للعمل مع الهيئة وتطوير الرياض برواتب.
وذكر أن المملكة تتجه لفتح باب السياحة المحلية للمعتمرين، وأكد أن التراث العمراني في المملكة أصبح مشروعا وطنيا تقوده الدولة، وتسهم فيه مؤسسات المجتمع وجامعاته وهيئاته التعليمية ومجتمعاته المحلية، مشيرا إلى أن الجامعات السعودية لم تكن تتقبل برامج التراث العمراني قبل 17 عاما، ولكنها اليوم تتسابق لتدريسه وتطويره.

وأعرب رئيس الهيئة عن اعتزازه بتكريم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، الحائز على جائزة الإنجاز مدى الحياة للتراث العمراني لمؤسسة التراث الخيرية، والاحتفاء به كشخصية العام، ضمن الاحتفال بيوم التراث العالمي، الذي ينظم بالتعاون بين الهيئة وجامعة دار العلوم لمدة ثلاثة أيام.
وتحدث رئيس الهيئة عن رحلته مع قضية التراث والتعليم، مشيرا إلى أنها بدأت منذ 17 سنة، حيث لم يكن التعليم في ذلك الوقت مهيأً لاستقبال هذا العنصر الجديد، فتم البدء ببرنامج التراث والتعليم الجامعي منذ سنوات طويلة، لكن لم يكتب له النجاح، بسبب أن كوادر الجامعات لم تكن مهيأة ولا مرحبة به.
وعن التطور في النمو العمراني وتأثيره في العمران القديم، قال إن الخطأ الذي وقع فيه كثير من المعماريين، وحتى من المطورين، هو اعتقادهم بأن التراث شيء، والعمران الحديث شيء آخر، والواقع أن في التراث العمراني قيمة مضافة بأنه تراث عمراني متجدد، وعنصر التجديد هو الذي نحاول أن نؤصله في الجامعات، وأن يعرف طلبة وخريجو كليات العمارة أن التراث العمراني لا يمكن أن يتوقف على شيء بني قبل مائة سنة.

وتم خلال حفل افتتاح فعاليات احتفالية المملكة بيوم التراث العالمي، الذي تأخر بدؤه لأكثر من ساعتين، الاحتفاء بشخصية العام، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، الحائز على جائزة الإنجاز مدى الحياة للتراث العمراني، كما تم تكريم الطالبة فوز اليحيى لتصميمها شعار الاحتفالية.
وكان رئيس الهيئة قد تجول قبل افتتاح الاحتفالية على المعرض المصاحب لها، ومازح أغلب الحضور، وأشاد بمسؤولين. كما شارك في لقاء مفتوح مع طلاب وطالبات الجامعة.




استبعاد النفط والغاز يخفض معدل استيراد الدول الإسلامية إلى 2 %
هيئة عالمية للأوقاف.. والغرف التجارية تشرف على صناديقها


عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)
كشف رئيس مجلس إدارة الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة صالح كامل، مساء أمس، عن موافقة المملكة على إنشاء الهيئة العالمية للأوقاف التي ينبثق عنها صناديق وقف في الغرف التجارية الصناعية تبدأ من غرفة تجارة وصناعة جدة التي يرأس مجلس إدارتها صالح كامل.
وأشار إلى أنه تحدث في هذا الجانب مع وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد صالح آل الشيخ بالإضافة إلى العديد من مسؤولي الأوقاف في الدول الإسلامية حول هذا المشروع، فأبدى موافقته لتكون المملكة أول دولة تطبق هذا المشروع.
جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها في فندق الميريديان بالمدينة المنورة حول أهم التطورات الاقتصادية ضمن أنشطة غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة في فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م التي انطلقت أعمالها قبل شهرين تقريبا، وأدارها الدكتور محمد الخطراوي.
وأوضح صالح كامل «أن الأوقاف تقلصت في الدول الإسلامية بسبب وجود تدخل بعض الحكومات الفاسدة فيها، مشددا على أهمية أن يتولى القطاع الخاص مهمة إدارة تلك الصناديق في الغرف التجارية الصناعية من خلال أصحاب الوقف بأنفسهم أو من يريدون أن يتابع وقفهم عنهم»، مضيفا «أن الغرفة الإسلامية تسعى منذ عام 2006م إلى تكوين ثلاث مناطق حرة في العالم الإسلامي إحداها في شرق العالم الإسلامي، وأخرى في الوسط، وثالثة في غرب العالم الإسلامي باعتبار أن التجارة العالمية مضطرة إلى المرور بدول العالم الإسلامي البالغ عددها 57 دولة.
وبين أن الإحصاءات تشير إلى وجود أكثر من عشر دول إسلامية في قائمة الدول الأكثر فسادا، وأكثر من عشر دول إسلامية في قائمة الدول الأكثر جهلا، وأكثر من عشر دول إسلامية في قائمة أكثر الدول فقرا، مشيرا في المقابل إلى أن هناك دولا إسلامية تمكنت بفضل قادتها في الوصول إلى مصاف المقدمة والدول العشرين وهي السعودية، وتركيا، وماليزيا، وإندونيسيا.
وأثار خلال حديثه مسألة عدم وجود أية علاقة تربط مناهج الاقتصاد الإسلامي في جامعات الدول الغربية بالإسلام، وقال: ألقيت محاضرة في إحدى الدول بحضور ما يقارب من 600 شخص من الدارسين في درجتي الماجستير والدكتوراه، ففوجئوا بأن ما أقوله لهم لا علاقة له بالذي يدرسونه، فاستمرت المناقشات بعد المحاضر إلى أكثر من ساعتين.
وشدد رئيس غرفة جدة على أهمية الاستعانة بالاقتصاد الإسلامي، مستشهدا بالموقف الذي حدث له مع المستشارة الألمانية ميركل عندما زارتهم في غرفة جدة، وقال: أخبرتها بأن أحد في العالم لو نظر إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم «لا تبع ما ليس عندك» لما وقعت أي أزمة، وقدمت لها عشر مبادئ إسلامية، وبعد شهر اتصلوا بي من ألمانيا وأخبروني بأنه صدر قرار بإيقاف بيع المستقبل.
وعلى صعيد التدريب، اعتبر صالح كامل أن تدريب العمالة الإسلامية وتشجيعها وإنشاء المعاهد التدريبية في الدول الإسلامية لتدريب المسلمين أفضل بكثير من استيراد عمالة أجنبية غير مسلمة لمجرد أنها جاهزة، مؤكدا بأن ذلك يصب في مصلحة دعم الاقتصاد الإسلامي بشكل مباشر.
ودعا إلى ضرورة إيجاد تكتلات إسلامية اقتصادية، نافيا أن يكون ذلك في إطار العنصرية باعتبار أن الدول العالمية الكبرى اتحدت اقتصاديا كما في أوروبا، وبعض الدول في أمريكا مطالبا بأهمية وجود مراكز أبحاث إسلامية وبنوك إسلامية باعتبارها مؤشر العودة إلى الاقتصاد الإسلامي، وقال: هناك مراكز أبحاث وبنوك عددها وصل إلى مستوى جيد، والأموال فيها أكبر من الطموحات التي رسمت لها.
المحاضرة التي شهدت بعد مرور ربع ساعة فقط من بدايتها اكتظاظا بالحضور تخللها بعض النصائح من صالح كامل للشباب المبتدئين في العمل كان من أبرزها أهمية العمل بمبدأ الآية الكريمة «ومن يتق الله يجعل له مخرجا»، وأن يكون الحلم كبيرا، والخطوة العملية والواقعية بقدر الإمكانات المتوفرة.




«نسمات مدينية» في متوسطة عبدالرحمن الناصر بالمدينة

زاهد بخش- المدينة
الأربعاء 17/04/2013
رعى مديرعام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم فعاليات البرنامج التراثي «نسمات مدينية « ، ونفذته مدرسة عبدالرحمن الناصر المتوسطة بالتعاون مع نادي التربية والتعليم والذي يأتي ضمن فعاليات المدينة عاصمة الثقافة 2013م ، وذلك بمقر المدرسة وبحضور وكيل أمانة منطقة المدينة المنورة المهندس حاتم بن عمر طه و مساعد المدير العام للشؤون التعليمية خالد الوسيدي وللشؤون المدرسية حسن الحازمي ومديري مكاتب التربية والتعاليم ورؤساء الأقسام والمشرفين ومدير المدرسة سامي بن يوسف كويتي وعدداً كبيراً من الضيوف وأولياء الأمور.
واستهل البرنامج بجولة على السوق الشعبي ومشاهدة أبرز الحرف والسلع السائدة آنذاك ، والتعرف على البيت المديني القديم وأبرز ما كان يحتويه . بعد ذلك تابع المدير العام والحضور البرنامج الثقافي المصاحب للفعالية والذي اشتمل على إبراز العديد من الجوانب التراثية بمشاهد درامية جسدت مظاهر الحياة الاجتماعية القديمة في المدينة كالكتاتيب والألعاب الشعبية والتي قدمت من خلال مشاهد تمثيلية ولوحات إنشادية إضافة إلى فقرات من الشعر الحجازي والنبطي وتعرف الحضور على انواع الاكلات والمشروبات الشعبية التي اشتهرت بها المدينة المنورة قديما شارك في سردها بكل إبداع متوشحاً بساطة تلك الأيام أحمد محمد ملا بأسلوبه الممتع والجذاب وكله شوق حنين لتلك الأيام الجميلة فأبدع في وصف العلاقات الاجتماعية السائدة بين الجيران في المناسبات المختلفة كالأفراح والأتراح مروراً بمسيرة التعليم في المسجد النبوي الشريف وفي الدور والكتاتيب، ملفتاً إلى ما كان يحظى به المعلم من احترام وتقدير من طلابه وكافة أفراد المجتمع المدني.




150 مشاركًا في فعاليات ملتقى منسوبي الخدمة الاجتماعية بوزارة الصحة

أحمد النهاري - المدينة
الأربعاء 17/04/2013
افتتح مدير عام الصحة النفسية والاجتماعية بوزارة الصحة د.عبدالحميد الحبيب أمس فعاليات الملتقى الثاني السنوي لمنسوبي الخدمة الاجتماعية على مستوى وزارة الصحة بمركز التدريب والابتعاث بصحة المدينة المنورة وبحضور مديرة إدارة التدريب والابتعاث والدراسات الطبية العليا بصحة المدينة د. ثريا علي صالح الزهراني ومدير إدارة الخدمة الاجتماعية بصحة المدينة ورئيس اللجنة المنظمة أ.محمد الشاماني وأوضح أ. عبدالرزاق حافظ مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بصحة المدينة أن الملتقى يحضره أكثر من (150) مشاركا من جميع مناطق المملكة ويتضمن برنامجا علميا معتمدا من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية يستهدف الأخصائيين الاجتماعيين. وقد بدأ الملتقى باستعراض توصيات الملتقى الأول وتقييم مدى تنفيذها ثم بدأت فعاليات اليوم الأول والتي تضمنت 3 جلسات علمية اشتملت الجلسة الأولى على ثلاث ورقات الأولى بعنوان المستلزمات الطبية والأدوية (مسؤولية الوزارة أمام المجتمع المدني، والثانية بعنوان الخدمة الاجتماعية ولجنة أصدقاء المرضى – علاقة تكامل والورقة الثانية بعنوان الاحتياج التدريبي في المجال الطبي الاجتماعي والجلسة الثانية قدمت فيها ورقة علمية بعنوان مراجعة دليل السياسات والإجراءات وورقة بعنوان تقييم بعض الأساليب العلاجية ،وتلتها ورشة عمل حول الجودة في إدارة الخدمة الاجتماعية الطبية. ويتضمن اليوم الثاني جلستين علميتين تقدم في الجلسة الأولى ورقة بعنوان معيار القوى العاملة بالخدمة الاجتماعية الطبية، وورقة بعنوان مرضى الإقامة الطويلة وجدوى الإجراءات الحالية والجلسة الثانية تتضمن ثلاث أوراق الأولى بعنوان تقييم أداء إدارات الخدمة الاجتماعية في المناطق والثانية عن الهيكل التنظيمي لإدارات الخدمة الاجتماعية الطبية، والثالثة بعنوان إنشاء الجمعية السعودية للأخصائيين الاجتماعيين حاجة أم ترف.




انطلاقة الجولة الثالثة من بطولة ريد بُل درفت السعودية 2013 بالمدينة.. غداً


جانب من بطولات رد بل


تقام مساء الخميس الجولة الثالثة من بطولة “ريد بُل كار بارك درفت السعودية “2013 في ساحة مركز عالية مول بالمدينة المنورة؛ تحت إشراف الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية.

ومن المتوقع أن تحظى الجولة بحضور جماهيري غفير نتيجة للأصداء الإيجابية والمنافسة القوية التي رافقت الجولتين الأولى والثانية في مدينتي حائل والأحساء؛ حيث تجاوز عدد الحضور في الجولتين المذكورتين أكثر من 15 ألف متفرج.

وثمّن أمين عام الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية “أنور حلمي” الجهود التي تقوم بها “ريد بُل” لترسيخ هذا النوع من رياضة السيارات بالمملكة والمنطقة، مشيراً إلى أنَّ “ريد بُل” توفر منصة لمحبي وعشاق هذه الرياضة ممارستها بالشكل الصحيح وضمن كافة مقومات الأمن والسلامة وباحترافية عالية.

وتابع حلمي: تعدد فعاليات “الدرفت” في المملكة، وتبني عدد من الجهات مثل هذه البطولات والسير على خطى “ريد بُل” تحت إشراف الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية “ظاهرة صحية” لتوعية وتثقيف الشباب بأهمية ممارسة هذه الرياضة ضمن قواعد السلامة وفي الأماكن الصحيحة، متوقعاً أن تشهد الجولات المتبقية المزيد من الإثارة بين السائقين والمشاركين والذين يعتبرون من نخبة السائقين المحترفين لاستعراضات الدرفت محلياً وإقليمياً.

الجدير ذكره أن بطولة ريد بُل كار بارك درفت السعودية 2013 ستستكمل جولاتها القادمة بتصفيات تقام في كل من: الدمام 26 أبريل، الرياض 2 مايو، جدة 8 مايو، فيما سيقام نهائي البطولة في مدينة جدة يوم 9 مايو القادم، وسيتأهل بطل المملكة ووصيفه مباشرة لنهائيات بطولة الشرق الأوسط والتي ستستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة أواخر هذا العام.




صناعة المستقبل والسكرتارية التنفيذية في طيبة النسائية


مها البدراني (المدينة المنورة)

ينظم معهد طيبة النسائي التابع لجمعية طيبة النسائية الخيرية في المدينة المنورة خلال الأيام المقبلة دورتين تدريبيتين في مقر المعهد في حي الهدا، تستهدفان تعزيز مهارات الطالبات في النواحي التعليمية وتعزيز القدرة على الاستيعاب، إضافة إلى دعم المهارات الوظيفية الإدارية المكتسبة للخريجات.
وخصصت الدورة الأولى التي ستقام السبت المقبل لطالبات المرحلة الثانوية والمتوسطة بعنوان «صناعة المستقبل» تقدمها الدكتورة شيماء بلوط. وستناقش الدورة على مدى خمسة أيام عدة محاور مرتبطة بتعريف الطالبات على أنواع الذكاء وتعزيز قدرتهن على اختيار التخصص الجامعي المناسب. في حين خصصت الدورة الثانية التي ستقام يوم 24 من شهر جمادى الآخرة الحالي بعنوان «السكرتارية التنفيذية»، للباحثات عن التميز في العمل الإداري، وللعاملات في مجال السكرتارية. وتتطرق هذه الدورة التي تقدمها مديرة إدارة التخطيط والتطوير في كلية العلوم في جامعة طيبة المدربة نسرين قطان، خلال خمسة أيام إلى كيفية إتقان المهارات الأساسية والمتقدمة في المجالات الإدارية للموظفة.
وأكدت مديرة معهد طيبة النسائية فادية زيدان حرص المعهد على تلمس احتياجات المتدربات وإعداد الخطط التي تتناسب مع متطلبات سوق العمل للإسهام في مشروع تنمية الأفراد وتحقيق الفائدة للمجتمع.
من جهة أخرى، يشارك قسم التطوع في الجمعية في فعاليات «أسبوع الصم» التي ستقام السبت المقبل في مقر معهد الأمل في المدينة المنورة.
وستشارك الجمعية بركن خاص بمرحلة رياض الأطفال يستهدف 25 تلميذة، فيما يتضمن الجناح عدة أنشطة تناسب الأطفال الصم في المراحل التعليمية الأولية الابتدائية والمتوسطة والثانوية.




الأهالي يشتكون من وضع اليد عليها
مستثمر يعرض حديقة للبيع بـ 55 مليونا

سعد الحربي (المدينة المنورة)

من مر بتقاطع شارع الملك عبدالعزيز مع شارع الأمير عبدالمجيد (الحزام سابقا)، قبل أشهر قليلة، لا شك أنه لاحظ أن هناك حديقة عامة يقصدها أهالي الأحياء المجاورة للتسلية والترويح عن النفس، خصوصا أنها تتميز بالمسطحات الخضراء وتضم عددا من الأشجار وبعض الخدمات ونافورة مياه. ولكن إذا مررت في المكان في المدة الأخيرة ستلاحظ تغيرا في المشهد، حيث حل اليباس مكان الخضار وتحولت الحديقة إلى حفرية مسورة بانتظار تنفيذ مشروع ما عليها. وعندما تسأل أهالي الحي يأتيك الجواب أن مستثمرا استولى على الحديقة وعرضها للبيع.

«عكاظ» حاولت الوصول إلى حقيقة الأمر، فسألت عددا من أهالي الأحياء القريبة من المكان والذين كانوا معتادين على زيارة الحديقة والاستمتاع بأجوائها، فأبدوا استيائهم واعتبروه وضع يد المستثمر عليها، والذي عمل على إزالة الأشجار منها وكذلك نافورة المياه والمسطحات الخضراء ليعرضها للبيع، وأشاروا إلى أنهم فوجئوا مطلع العام الماضي بشركة تسور الحديقة، وعند سؤالهم المسؤولين عن العمال في المكان قالوا لهم إن الشركة تسور الحديقة للتطوير، ولكن بعد عدة أشهر وضع المستثمر لافتة يعرض فيها الأرض للبيع.
وقال كل من بدر العوفي وعبدالله الحميدي إن الحديقة الواقعة بين إشارة تقاطع شارعي الملك عبدالعزيز مع الأمير عبدالمجيد، بجوار مبنى إدارة التربية والتعليم، سورتها إحدى الشركات قبل عدة أشهر وعند سؤال الشركة أوضحوا إنها للتطوير.
وأشارا إلى أن هذه الحديقة كانت من الأماكن المفضلة للعائلات نهاية كل أسبوع ومقرا دائما لتجمع أبناء الحي بفضل المسطحات والأشجار الخضراء فيها وكذلك بعض الخدمات، ولكن بعد عدة أشهر تبين أن السور وضع ليخفي عمل الحفريات في المكان، خصوصا بعدما عمد المستثمر إلى وضع لوحة على السور كتب عليها إن الأرض للبيع، كما كتب عليها رقم هاتفه. وأوضحا أنه بعد الاتصال عليه، طلب المستثمر 55 مليون ريال ثمنا للأرض، وأكثر من ذلك استرسل في تقديم شرح عن موقعها الاستراتيجي والمميز بفضل قربها من الحرم النبوي الشريف وإطلالتها على شارعين رئيسيين في المدينة. وسألا إذا كانت أمانة منطقة المدينة المنورة على علم بهذا الأمر وكيف سيكون تصرفها مع المستثمر الذي وضع يده على الحديقة حسب تعبيرهما.

لا تستثمرة الامانة

«عكاظ» حملت معلومات الأهالي إلى أمانة المدينة المنورة، وخاطبت المتحدث الرسمي المهندس عايد البليهيشي عن طريق الإيميل والهاتف والواتس أب لمعرفة وضع الحديقة وكيفية حصول المستثمر عليها، لكن خلال 90 يوما لم يتجاوب مع الصحيفة، ولدى معاودتنا الاتصال به عصر الإثنين أوضح أن الأرض مملوكة للمواطن بموجب صك شرعي، وقد اشترى الزوائد التنظيمية الأمامية للموقع منذ مدة طويلة، مؤكدا أن الموقع المذكور ليس من المواقع المستثمرة من الأمانة. إلا أن «عكاظ» حصلت على تصوير جوي من جهاز الأمانة يبين أن موقع الأرض مسجل لديها على أنه «حديقة».




«العمل» وجه بفتح تحقيق فوري
250 عاملاً في 5 فنادق بالمدينة يشكون المُشغل


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

تقدم نحو 250 عاملا من الجنسيات الآسيوية المختلفة يعملون في خمسة من أشهر الفنادق شمالي المسجد النبوي الشريف، بشكوى رسمية إلى مدير مكتب العمل بالمدينة المنورة عواد الحازمي، ضد الشركة المالكة للفنادق، مطالبين خلالها بصرف رواتبهم الشهرية المتأخرة واستحداث سكن مناسب لهم واستخراج الإقامات، مؤكدين أنهم لن يزاولوا العمل ما لم يستجب لكافة مطالبهم. فيما وجه مدير مكتب العمل موظفيه بفتح تحقيق فوري في شكوى العمال، إضافة إلى استدعاء مسؤول الشركة في المدينة المنورة.
وأوضح المندوب الذي تقدم بالمطالبات لمسؤولي فرع العمل نيابة عن العمال، بأنهم يقطنون في سكن يفتقد لجميع المواصفات، مبينا أن السكن يفتقد للماء والكهرباء والآثاث المناسب، كما يفتقد إلى متطلبات البيئة الصحية اللازمة.
وبين المندوب، أنهم يعملون 16 ساعة في اليوم براتب شهري 1200 ريال يتم منه خصم 250 ريالا مقابل استخراج الإقامة النظامية، مطالبا بضرورة صرف مستحقاتهم المتأخرة وتأمين السكن المناسب وتجديد الاقامات؛ وذلك كشرط للعودة للعمل بشكل فوري.
وأدى توقف العمال عن العمل إلى شل الحركة في تلك الفنادق بجوار المسجد النبوي الشريف، حيث تسبب إضراب العمال في تراكم النفايات في تلك الفنادق، إضافة إلى إجراءات النظافة والصيانة الدورية.
وكان العمال قد توجهوا منذ ساعات الصباح الأولى أمس، إلى مكتب العمل في المدينة المنورة، حيث تجمع نحو 250 عاملا، أمام مكتب العمل في المدينة المنورة، مطالبين المسؤولين في مكتب العمل بإجراء تحقيق عاجل مع مالك الشركة التي يعملون بها.
من جهة أخرى، أكد لـ«عكـاظ» مصدر موثوق في مكتب العمل في المدينة المنورة، فضل عدم ذكر اسمه، أن العمالة تطالب بضرورة استجابة أصحاب الشركة لمتطلباتهم، مشيرا إلى أنهم طالبوا بمقابلة السعودي المسؤول عن الشركة في المدينة المنورة، وأضاف المصدر «العمال أوضحوا أن من يقوم بالتعامل معهم، شخص من إحدى الجنسيات العربية».




غبار مصنع الخرسانة يهدد مخطط باعقيل بأمراض الربو والحساسية

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الأربعاء 17/04/2013
شكا عدد من سكان مخطط باعقيل بطريق الهجرة من مماطلة الجهات المسؤولة فى نقل مصنع الخرسانه الجاهزة الموجود داخل المخطط والذي تسبب بدوره فى في نشر الأتربة والغبار مهددًا الأهالي بأمراض الربو والحساسية للسكان وقالوا: إن تقريرًا صادرًا من صحة البيئة يحذر من وجود المصنع بالمخطط مبدين تعجبهم من صمت الأمانة على تداعيات المصنع وتأثيراته. 

شكاوى متكررة 
سعد سعيد الصاعدي قال: إن شكاوى عدة تقدمنا بها للجهات المسؤولة بغية نقل الكسارة الى خارج العمران وحتى هذا التاريخ لم تحل المشكلة والوضع يزداد سوءًا وأشار سلمان ناجي الرحيلي إلى أن سكان الحي يعانون من انعكاسات الأتربة والغبار والمستنقعات التي يتكاثر فيها البعوض إضافة الى الروائح الكريهة من برك ومستنقعات غسيل الرمل التي يتكاثر فيها البعوض واليرقات الطفيلية وتصيب السكان بأمراض الربو والحساسية خاصة الأطفال وكبار السن مستغربًا من موقف الأمانة من عدم التحرك وهي نفسها تمنع وجود أي مصانع داخل الأحياء السكنية 

تقرير الصحة
وأكمل الرحيلي أن صحية البيئة بأمانة المدينة أصدرت تقريرًا اطلعنا عليه يفيد بأن وجود كسارة الخرسانة بهذا الموقع ملوث للبيئة وبمراجعتنا للمعاملة التي أخذت دورتها المعتادة على أقسام الأمانة اتضح فيما بعد عدم وجودها وقال عوض محمد يوسف الحاسري: إننا نطالب باعتماد تقرير صحة البيئة مستندًا لنقل مصنع الخرسانة خارج العمران فالوضع خطير والأمانة بسكوتها تغض الطرف عن هذا الخطر المحدق بالسكان 

3 أسابيع 
المدينة قامت بالتواصل مع المتحدث الإعلامي بأمانة المدينة بالنيابة سمير السناني لتوضيح موقف الأمانة طلب إرسال استفسارنا وانتظرنا ثلاثة أسابيع ولم يصلنا الرد.




أصيبت بتلفيات في مقدمتها
سفينة تركية تصطدم برصيف في ميناء ينبع الصناعي


04-17-2013 12:53 AM
طيبة اليوم - ماجد الرفاعي - ينبع: 

ارتطمت سفينة تركية محملة بشحنة من بذور الصويا في تمام الساعة الثانية عشرة ظهر أمس برصيف رقم 2 بميناء ينبع الصناعي، وهو ما تسبب في تلفيات جسيمة بمقدمة السفينه وبالرصيف دون إحداث أي إصابات بشرية.

وأوضح الناطق الإعلامي بالمؤسسة العامة للموانئ مساعد الدريس أن السفينه "ياسا ملة" YASA H.MULLaالتي ترفع العلم التركي ووكيلها الملاحي مجموعة فيصل منصور حجي, المحملة بشحنة من بذور الصويا, احتكت بالجانب الأيسر للسفينة من المقدمة بالرصيف رقم 2 بميناء الملك فهد الصناعي بينبع أثناء عملية دخولها إلى الرصيف المخصص لها.

وقال إنه بعد حدوث الاحتكاك تم إكمال مناورة السفينة وعملية ربطها على الرصيف والبدء على الفور في تفريغ الشحنة التي تحملها بشكل طبيعي.




المزارعون: أكل الأخضر واليابس.. والحجيلي: تشكيل 4 فرق لمحاربته
الجراد يلتهم مزارع ويتلف المحاصيل بوداي الجزل بالعلا

عبير الرجباني- سبق- العلا:
تقدَّم عدد من أصحاب المزارع بوادي الجزل، التي تبعد 40 كيلو متراً عن محافظة العلا، ببلاغات لفرع الزراعة بالمحافظة، اشتكوا فيها من أن الجراد الْتهم الأخضر واليابس، وأتلف المحاصيل الزراعية، وقضى على ثمار البلح التي بدأت في التفتُّق، والتي تُعتبر الدخل الرئيسي لهم.

وأفاد عبد المجيد الأيداء بأن المسؤولين لم يتجاوبوا مع شكواهم، قائلاً: أبلغنا الفرع بأن المنطقة تحتاج طائرة رشٍّ لمكافحة الجراد، وهم ينتظرون تجاوب الوزارة. مؤكداً وجود سرب كبير يهاجم المنطقة بكميات ضخمة، وما زال الجراد يلتهم المحاصيل بشغف.

وقال محمد العنزي: المحاصيل قضي عليها، بعدما أوشك بعضها على الحصاد، واستوى بعضها الآخر، مثل: البرسيم والقمح وطلع البلح، مضيفاً: الجراد يأكل المحاصيل ليلاً بشكل مضاعف.

وأبدى المزارعون مخاوف من مكوث الجراد إذا لم يتحرك فرع الزراعة بالعلا سريعاً، مناشدين الوزير التدخل لحلِّ مشكلتهم.

من جانبه أكد مدير عام إدارة الشؤون الزراعية بمنطقة المدينة المنورة المهندس إبراهيم الحجيلي تشكيل أربع فرق لمحاربة الجراد، واستدعاء أخرى، وطلب من "سبق" الاتصال بمركز أبحاث الجراد بجدة؛ لأخذ إفادة كاملة؛ لأنهم المعنيون بالموضوع والمسؤولون عنه.

وبدورها اتصلت "سبق" بمدير عام المركز الوطني لمكافحة وأبحاث الجراد المهندس عدنان خان، الذي أكد تلقي بلاغات المزارعين، وقيام الفرق برشِّ ومكافحة الجراد، قائلاً: اطَّلعت على الإفادة، وهناك ثلاث فرق تعمل في العلا.
وأكد أن الجراد لم يكن كثيفاً، ولم تكن الأسراب كبيرة بل محدودة، ولكن مع توالي المجموعات، وضعت بيضاً على مراحل، لكن التفقيس حصل مرة واحدة في وقت واحد، وهو ما جعل كلَّ متر مربع يحتوي مائة كيس بيض من الحوريات، فبالتالي ظهرت البقع الكثيفة.

وأردف: توجد طائرتان للرشِّ، وطلبنا مجنَّحة من تبوك، وأخذنا إحداثيات المواقع ودعمناهم بفرق من خارج المنطقة؛ وذلك لاستنقاذ الفرق الموجودة؛ لأنها تعمل منذ بداية الموسم.

وأوضح أنه لا يوجد تقصير من العاملين بمشكلة الجراد في العلا؛ لأنهم يعملون طيلة أيام الأسبوع، مضيفاً: "نحن لا ننكر وجود أسراب، ولكن أيضاً العاملون بشر ولديهم طاقة، فالإصابة حجمها أكبر من طاقتهم".

وأكد "خان" لـ"سبق" أنهم يكافحون الجراد بكل منطقة، حتى بالمناطق الصحراوية؛ حتى لا تهاجر الأسراب لمناطق أخرى أو دول أخرى.

رفض التوقف عند نقاط التفتيش وانقلبت سيارته في أحد المنعطفات




مصرع شاب وإصابة فتاة كانت برفقته في مطاردة للدوريات بالمدينة
عمر السبيعي- سبق- المدينة المنورة:
 لقي شاب مصرعه وأصيبت فتاة برفقته، يشتبه في أنها لا تمت له بصلة، بإصاباتٍ بالغة ظهر اليوم، عقب اشتباه إحدى دوريات الأمن بالسائق ورفضه التوقف، وقد تعرّضت مركبته لحادث انقلاب بأحد الطرق الزراعية بالمدينة المنورة.

وروى الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة، العقيد فهد بن عامر الغنام، التفاصيل قائلاً: "تبلّغ مركز الخالدية في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا من عمليات دوريات الأمن، بوقوع حادث انقلاب لمركبة من نوع (كيا) بأحد الطرق الزراعية؛ ما نتج عنه وفاة قائدها السعودي الجنسية، وإصابة الفتاة المرافقة له بإصابات بالغة نقلت على أثرها إلى المستشفى، حيث ما زالت تتلقى العلاج".

وأضاف الغنّام: "انتقلت فرق الأدلة الجنائية والمرور وهيئة التحقيق والادعاء العام للموقع من أجل الوقوف عليه، والتأكّد من ملابسات الحادث".

وأكّد الغنام أنه بعد معاينة الموقع اتضح تعرّض المركبة للانقلاب نتيجة انحرافها عن الطريق الأسفلتي وفقدان السيطرة عليها، ولم يتم التعرّف على هوية الفتاة المرافقة للسائق، مشيراً إلى الاشتباه في كونها لا تمت لقائد المركبة بصلة، مبيناً أنه تعذّر استجوابها لسوء حالتها الصحية.

وتابع الغنام قوله: "بعد سماع أقوال أفراد دوريات الأمن أفادوا بأنهم أثناء قيامهم بمهام عملهم بإحدى نقاط التفتيش، شُوهدت سيارة من نوع (كيا) مظللة الزجاج بالكامل، ويشتبه بها، وعندما طلب من قائدها التوقف لاذ بالهرب"، مشيراً إلى أن الدورية تابعته، واستطاعت تسجيل رقم لوحة المركبة التي تسير بسرعة عالية.

وأكد أيضاً أن الأفراد أشاروا في أقوالهم إلى تعرّض دوريتهم لاحتكاكٍ في أحد المنعطفات مع المركبة المشتبه بها؛ ما دعاهم إلى تسجيل رقم اللوحة، والتوقف عن متابعتها.

وأضاف الغنام أن الأفراد أفادوا بأن صاحب المركبة واصل سيره حتى اختفى عن الأنظار تماماً، وأثناء عودتهم شاهدوا المركبة وقد تعرضت لحادث انقلاب.

وأوضح أنه تم حفظ جثمان قائد المركبة في ثلاجة المستشفى، وما زالت التحقيقات جارية مع الجهات المختصة.



بداية من شمال المملكة وتؤثر على سواحل البحر الأحمر وتستمر للاثنين
"الأرصاد": رياح نشطة وانخفاض في درجات الحرارة ابتداء من السبت

"الأرصاد": رياح نشطة وانخفاض في درجات الحرارة ابتداء من السبت

 أوضح الناطق الرسمي بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني، أنه من المتوقع تأثر أجواء المملكة من السبت القادم وحتى الاثنين برياح شمالية غربية نشطة السرعة مثيرة للأتربة يصاحبها انخفاض في درجات الحرارة.
 
وقال "القحطاني" إن هبوب الرياح يبدأ من شمال المملكة ويشمل مناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية, موضحاً أنه ابتداء من الأحد تهب على مناطق حائل والقصيم والرياض والشرقية ثم على جنوب المملكة، والأجزاء الشرقية من مرتفعات عسير والباحة وتشمل المنطقة الواقعة ما بين مكة والمدينة، لافتاً إلى أن الرياح ستؤثر على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي.





قال: أثبت فاعليته في الحدِّ من عدد الفقراء ودمجهم في العملية الاقتصادية
طلال بن عبد العزيز: أدعو الدول العربية إلى فتح المجال أمام التمويل الأصغر

عبد الله الراجحي- سبق- الرياض:
 دعا رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" الأمير طلال بن عبد العزيز، الدول العربية إلى الاقتداء بالولايات المتحدة في فتح المجال أمام التمويل الأصغر لمكافحة الفقر، مشيراً إلى الاحتفالية التي يقيمها الكونجرس الأمريكي، اليوم الأربعاء، في واشنطن، لتكريم البروفيسور محمد يونس، رائد التمويل الأصغر في العالم، مؤسس أول بنك للفقراء "جرامين"، الشريك الإستراتيجي لـ "أجفند", حيث كلف الأمير طلال نجله الأمير عبد العزيز، بحضور الحفل بدلاً منه بسبب ظروفٍ طارئة.

وقال الأمير طلال: "على الرغم من أن الولايات المتحدة قوة عظمى اقتصادياً، فهي تولب اهتماماً متعاظماً بهذه الآلية التي أثبتت فاعليتها في الحد من الفقر، ودمج الفقراء في العملية الاقتصادية، واستفادت من فكر يونس وتجربته، وفي أمريكا اليوم نحو 24 مليون مشروع متناهي الصغر أسهم في توظيف نحو 18% من العاملين في القطاع الخاص، وقدمت هيئة المشاريع الصغيرة بالولايات المتحدة قروضاً متناهية الصغر بقيمة 318 مليون دولار منذ عام 1992م".

وأوضح الأمير طلال أن تكريم الكونجرس لـ "يونس" له معانٍ كبيرة يرجو أن تستوعبها الدول النامية.

وكان الكونجرس الأمريكي قد أقرّ بالإجماع منح البروفيسور محمد يونس، الميدالية الذهبية، تقديراً لإسهاماته في مكافحة الفقر حول العالم، ولجهوده في الدعوة للتغيير الاجتماعي والاقتصادي، وابتكاره وتطبيقه مفهوم التمويل الأصغر، وتأسيسه بنك "غرامين" الذي يمثل نموذجاً للإقراض الأصغر الذي يعمم حول العالم.

يُذكر أن "يونس" شريكٌ إستراتيجي لـ "أجفند" في تأسيس بنوك الفقراء، التي بلغت ستة بنوك في كل من الأردن، اليمن، البحرين، سورية، سيراليون، لبنان، السودان، وفلسطين.




قال: "ما يقام بالجنادرية لا يختلف عن مجتمعنا ولا فيه مضار"
متعب بن عبدالله: الاختلاط موجود في الأسواق وهذه سُنّة الحياة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 رد الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني السعودي، على ما يتردد عن وجود اختلاط في مهرجان الجنادرية قائلاً: "كل الأسواق فيها اختلاط، ولا هي عيب، هذه سنة الحياة، كل ما يقام بالجنادرية لا يختلف عن مجتمعنا، ولا يوجد فيه مضار، من الصعب وضع وقت مخصص للنساء وآخر للرجال، الإسلام يدعو إلى تقارب العائلة، لدينا العقل والإدراك لما هو مضر، ولن نسمح بوجود الاختلاط المخالف للشرع والعادات والتقاليد، سواء في الجنادرية أو غيرها".

وتحدث الأمير متعب عن بداية الجنادرية خلال المقابلة الخاصة التي عرضتها قناة العربية مساء اليوم، وأجراها الزميل أحمد الطويان، وقال: "الجنادرية بدأت بفكرة بسيطة عبارة عن سباق للهجن، وتطورت لإحياء التراث والسوق الشعبي، وكان الملك يشرف عليها إبان رئاسته للحرس الوطني، وخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- يؤمن بالاستشارة وأخذ الرأي".

وأكمل: "السوق الشعبي بدأ يعمل فيه كبار السن وأبناؤهم يشاهدونهم، ومن ثم تعلموا وتولوا العمل بأنفسهم بعد ذلك؛ ما حافظ على عدم غياب العادات".

وأكد الأمير متعب صعوبة استمرار فعاليات الجنادرية طوال العام؛ لمشاركة لجان من مختلف المناطق والمحافظات في المعارض الخاصة بها.

وعن الأوبريت الذي تم تأجيله كشف الأمير متعب عن الاتجاه إلى تصويره وعرضه في التلفزيون خلال الأسابيع المقبلة.

وشدَّد الأمير متعب على أن الجنادرية تفتح قلبها لكل الأعمار من الرجال والنساء، مبيناً مشاركة ٣٠ دولة استفادت من الجنادرية، واستفادت الجنادرية منها، وكذلك المواطنون.

وفي حديثه عن الشأن الاجتماعي والتنموي أكد الأمير متعب إحساس خادم الحرمين الشريفين بالمواطن السعودي، وحرصه على شؤونه، كاشفاً عن أن الملك دائماً يبدأ كلمته في جلسة مجلس الوزراء بالتأكيد على الاهتمام على راحة المواطن.

وقال: "إذا كان فيه نقص أو قصور في تنفيذ الأوامر فالعيب فينا نحن الوزراء، ويمكن أن تكون بعض الإشكاليات خارج أيدينا".

وأشار إلى أن الملك يتابع الأوامر بنفسه، ويستفسر خطياً عن المشاريع المنفذة وغير المنفذة، وأسباب عدم التنفيذ.

وأضاف: "حتى مشكلة تجدد الحفريات في الطرق لدى الملك تصور عنها، ويوجه بتلافيها، حتى أنا استغربت من معرفته بها".

وطرح الزميل الطويان تساؤلاً عن مجلس الوزراء ودوره، ومدى فعاليته، وهل جلسته مجرد جلسة بروتوكولية، وأجاب الأمير متعب عنه بصفته وزيراً وعضواً بمجلس الوزراء، بالنفي، مؤكداً أن المجلس تحصل فيه مناقشات عميقة.

وقال الأمير متعب خلال اللقاء: "لخادم الحرمين الشريفين عيون في كل مكان"، فسأله المذيع الطويان إن كانت هذه العيون من الوزراء؟ فأجاب: "بل عيون على الوزراء".

وفي نهاية المقابلة طمأن الأمير متعب على صحة الملك عبدالله، مشيراً إلى أنها من حسن إلى أحسن، وصحته جيدة، مناشداً المواطنين الدعاء له مثل دعائه لهم.

وقال: "والله إنه يدعو للمواطن والوطن والأمة الإسلامية أكثر من الدعاء لنفسه، واللي يحب الملك يقول: الله يرزقه على قدر نيته؛ لأن الجميع يعرف نيته -حفظه الله-". 




اسقبل الضويحي.. وقال: سنعمم على الأمانات والبلديات لتنفيذ الأمر السامي
منصور بن متعب: سنسلم جميع الأراضي الحكومية المعدة للسكن خلال أيام

واس – الرياض:
 أكد وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز أن الوزارة بصدد التعميم لجميع الأمانات والبلديات لإنفاذ ما تضمنه الأمر السامي الكريم القاضي بتسليم جميع الأراضي الحكومية المعدة للسكن بما في ذلك المخططات المعتمدة للمنح لوزارة الإسكان لتتولى تخطيطها وتنفيذ مشروعات البنية التحتية لها ومن ثم توزيعها على المواطنين حسب آلية الاستحقاق.

وأوضح خلال استقباله اليوم لوزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي أنه سيتم تسليم المخططات المعدة للسكن وكذلك المخططات الجاري تزويدها بالخدمات لوزارة الإسكان خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكان وزير الشؤون البلدية قد استقبل بمكتبه بالمعذر اليوم وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي وتم خلال اللقاء بحث إجراءات تنفيذ الأمر السامي الكريم القاضي بتسليم جميع الأراضي الحكومية المعدة للسكن بما في ذلك المخططات المعتمدة للمنح لوزارة الإسكان لتتولى تخطيطها وتنفيذ مشروعات البنية التحتية لها ومن ثم توزيعها على المواطنين حسب آلية الاستحقاق.

وعبّر وزير الشؤون البلدية والقروية في مستهل لقائه بوزير الإسكان عن ترحيبه بما تضمنه الأمر السامي الكريم من تسليم جميع الأراضي الحكومية ومخططات المنح لوزارة الإسكان، مؤكداً أن ذلك كان مطلباً لوزارة الشؤون البلدية والقروية التي تحملت طوال العقود الماضية مسؤولية تطوير الأراضي الحكومية ومخططات المنح وتوزيعها قبل استحداث وزارة الإسكان التي أصبحت صاحبة الاختصاص الأصيل في توفير الأراضي السكنية وإنشاء المساكن وتنفيذ مشروعات البنى الأساسية لمخططات المنح.

وأكد أن الأمر الملكي الكريم، يضع الأمور في سياقها الصحيح، ويتيح لوزارة الإسكان ممارسة اختصاصاتها في تنفيذ سياسات الدولة -رعاها الله - لتوفير السكن لأبناء الوطن دون تعارض مع مسؤوليات واختصاصات الجهات الأخرى، مشيراً إلى أن الوزارة بصدد التعميم لجميع الأمانات والبلديات لإنفاذ ما تضمنه الأمر الكريم وتسليم المخططات المعدة للسكن وكذلك المخططات الجاري تزويدها بالخدمات لوزارة الإسكان خلال الأيام القليلة المقبلة.

من جانبه عبر الدكتور الضويحي عن شكره الكبير لما قدمته وزارة الشؤون البلدية والقروية طوال السنوات الماضية من جهد كبير في توفير الأراضي للجهات الحكومية والمواطنين عبر برنامج المنح السكنية، مشيراً إلى وجود تنسيق كبير وتعاون بين وزارة الشؤون البلدية والقروية في إنفاذ ما تضمنه الأمر السامي الكريم خلال الفترة المقبلة. 




نوه بحرص القيادة الحكيمة على خدمة الدين الإسلامي وإعلائه ونشره
"وزير الحج": 3 ملايين تأشيرة ممنوحة لموسم العمرة هذا العام


واس- جدة:
 أوضح وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار أن عدد تأشيرات العمرة التي منحتها الوزارة منذ انطلاق الموسم غرة شهر صفر الماضي، وحتى الآن بلغ 3107342 تأشيرة في حين بلغ عدد القادمين لأداء نسك العمرة 2634934 معتمراً.

وأشار الوزير إلى ما يلقاه قطاع العمرة من مساعٍ حثيثة للرقي به كماً ونوعاً، بهدف خدمة المعتمرين وإنهاء إجراءات قدومهم وخدماتهم منذ وصولهم وحتى مغادرتهم.

وقال وزير الحج في تصريح له، اليوم، عن مشاركة الوزارة في معرض "كن داعياً" الـ16 المقام حالياً بعرعر، الذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد تحت رعاية أمير منطقة الحدود الشمالية، إن وزارة الحج تلقت إشادة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد، أمير منطقة الحدود الشمالية، على مشاركتها وإسهامها في إنجاح المعرض، مبيناً أن جناح وزارة الحج المشارك في المعرض عكس الأعمال الجليلة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين.

ونوه بالحرص الشامل والاهتمام المتواصل من القيادة الحكيمة بكل ما من شأنه خدمة الدين الإسلامي وإعلائه ونشره، ونصرة الدعوة إلى الله في العالم أجمع، وفق منهج إسلامي يقوم على الوسطية والاعتدال وحب الخير للبشرية جمعاء.




142 مفتشاً يؤدون القَسَم عقب اجتيازهم التدريبَيْن العملي والنظري
وزير العمل للمفتشين الجدد: لا تتصيّدوا الاخطاء وغلّبوا قيم العدل


واس- الرياض:
 أدّى 142 مفتشاً من وزارة العمل، القَسَم، أمس الثلاثاء، أمام وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، بقاعة الأمير سلمان بديوان الوزارة. 

وسلّمهم الوزير بطاقة "مفتش مُحلّف" بعد أن أتمّوا تدريبهم نظرياً وعملياً، واجتازوا فترة التدريب التي أهّلتهم لأداء القَسَم لينضموا إلى زملائهم في العمل الميداني.

وألقى الوزير كلمةً تحدّث فيها عن التحديات التي من الممكن أن تقابلهم، وقد تؤثر سلباً في أدائهم، موضحاً أن دور المفتش يكمن في التجرُّد الكامل عند أداء مهام عمله، وأن يكون مثالاً يُحتذى وقدوةً حسنة، داعياً إياهم إلى عدم تصيُّد الأخطاء، بل تغليب قيم الأمانة والعدل والحق، متمنياً لهم التوفيق والسداد وأداء مهامهم من أجل تطوير بيئة العمل.

ويأتي ذلك ضمن خطة الوزارة الداعمة لتطوير جهاز التفتيش العمالي، ورفع عدد المفتشين المحلفين إلى أكثر من ألف مفتش ومفتشة لمواكبة التطور والفكر الجديد، الذي تنتهجه الوزارة، ولتغطية الإشراف على العدد المتنامي من منشآت القطاع الخاص.




وزير الإسكان : توزيع « أرض وقرض» على المواطنين.. بعد سنة

طالب الذبياني - مكة
الأربعاء 17/04/2013
قال وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي: إن أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله بإعطاء المواطنين اراض سكنية مطورة وقروض للبناء عليها حسب آلية الاستحقاق واعطاء وزارة الاسكان الصلاحية الكاملة لاعتماد المخططات لمشاريعها الاسكانية وفق الضوابط والاشتراطات العامة سيقضي على مشكلة الانتظار في قوائم صندوق التنمية العقاري ..مشيرا الى ان الوزارة ستقوم مباشرة باستلام جميع الاراضي والمخططات من وزارة الشؤون البلدية والقروية وستكون مساحات قطع الاراضي التي ستمنح للمواطنين وفق الدراسات التي تتم في الموقع لافتا ان المساحات في بعض المواقع التي استلمتها الوزارة تراوحت بين 450 مترا و 500 مترا مربعا وهناك مواقع تكون المساحات فيها كبيرة بهدف ادماج اكبر فئة في هذه الاحياء السكنية مؤكدا ان الهدف هو ان يكون هناك مخطط ينسجم مع الكثافات لأن الاصل في التخطيط العمراني هو قياس الكثافة السكنية في الموقع الذي سيتم تخطيطه . واضاف انه سيتم ان شاء الله الوصول للمواطنين المحتاجين في جميع مناطق المملكة ..كاشفا عن ان الوزارة تعكف حاليا على عقود اطارية بحيث يكون هناك مطورون في جميع مناطق المملكة ..
واضاف قائلا نحن لأن طرحنا أكثر من موقع ونتوقع خلال شهرين من الان يبدأ التنفيذ مشيرا الى ان بعض المواقع الصغيرة تنتهي خلال عام .
لافتا ان التوزيع على المواطنين سيبدأ فور الانتهاء من اللائحة التي تعكف عليها وزارته ..وقال انه حتى في حال عدم اكتمال البنى التحتية في المخططات سيتم التوزيع بحيث يعرف المواطن موقع الأرض الممنوحة له فهو يبدأ التعمير والبنية التحتية تبدأ في المخطط ..وقال ان هناك قرار من ضمن القرارات المهمة التي صدرت يتمثل في حصر جميع الجهات ذات العلاقة بان تقوم بامداد وزارة الاسكان بالمعلومات التي طلبت منها بهدف انهاء الية توزيع الوحدات السكنية وان تكون دقيقة من اجل ان تكون الية توزيع القروض العقارية والوحدات السكنية والاراضي امطورة ذات دقة عالية لكي يصل هذا الدعم الى مستحقيه ، مؤكدا انه مذ ان تنتهي اللائحة ستكون الوزارة جاهزة لكي توزع على المواطنين بحيث يعرف المواطن قطعته حتى على خارطة المخطط .
وقال ان اللائحة بين ايدينا الان فعند الانتهاء منها سيتم الاعلان للمواطنين وسيكون التقديم الي وسيكون التوزيع في المناطق بحسب شروط الالية التي ستخرج ان شاء الله .
وقال: ان المسوحات التي اجرتها الوزارة اظهرت رغبة كبيرة لدى المواطنين بان يقوموا بالبناء على اراضيهم الممنوحة بانفسهم ليكون هناك تميز في التصميم .مشيرا الى ان الوزارة سيكون لديها سعة في العمل لتحصل على اكبر كم من الاراضي لتقوم بتطويرها وضخها لسوق الاسكان فنحن نريد دعم العرض في سوق الإسكان لإعادة التوازن آليا . وتوقع وزير الاسكان ان يبدأ منح الاراضي المطورة للمواطنين فور انتهاء لائحة الاسكان التي تعكف عليها وزارته والتي متوقع الانتهاء منها في غضون سبعة الى ثمانية اشهر من الان ..مؤكدا ان وزارته ستبدأ توزيع الاراضي المطورة «اأرض وقرض»بعد سنة من الآن وذلك في جميع مناطق المملكة.




وزير الاسكان: نقوم حالياً بتجهيز أكبر قدر من الأراضي لتسلم للمواطنين

و ا س - الرياض

رفع معالي وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي باسمه ونيابة عن منسوبي الوزارة الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على ما لقيته وتلقاه وزارة الإسكان وتنمية قطاع الإسكان في المملكة.
جاء ذلك في حديث لمعالية مع القناة الأولى بتلفزيون المملكة بمناسبة صدور أمر خادم الحرمين الشريفين أيده الله بتوفير السكن المناسب للمواطنين بما يكفل لهم حياة كريمة بتيسير تنفيذ الأمر الملكي بتخصيص 250 مليار ريال لبناء 500 ألف وحدة سكنية في مناطق المملكة كافة وتحديد الأسلوب الأمثل لتحقيق ذلك ومنه تسليم الأراضي المعدة للسكن بما في ذلك المخططات المعتمدة للمنح البلدية إلى وزارة الإسكان التي ستعطي بدورها الأراضي السكنية المطورة والقروض للمواطنين للبناء عليها حسب آلية الاستحقاق .
وقال معاليه " إن الهدف من هذا القرار تعجيل وتسريع وصول الدعم إلى مستحقيه في الإسكان ".
وأوضح أن وزارة الاسكان ستقوم بتخطيط المواقع وفق أفضل الاشتراطات الفنية وأيضاً إقامة بنى تحتية متميزة للمواطننين ومن ثم توزيع هذه الأراضي على المستحقين وإعطاؤهم قروضاً ليتم البناء بها.
وبين أن من مميزات هذا القرار السرعة في إيصال الدعم إلى المستحقين من المواطنين وثانياً ما شهدناه في كثير من المدن في المملكة بأن التميز في المسكن وفي التصميم رغبة لدى كثير من المواطنين.
وقال معاليه إن هذا القرار سيعزز هذا الأمر ليحصل عليه كثير من المواطنين لأنهم يريدون أن يكون التصميم فريداً لأن الإنسان بطبعه يعشق التميز، والقرار سيعطي أيضاً وزارة الإسكان مجال أرحب وأفضل لتقوم بتخطيط وبناء البنى التحتية لكثير من المواقع بهدف ضخ أكبر قدر من الأراضي المطورة من سوق الإسكان لإحداث توازن في سوق السكن ليتمكن المواطنون بجميع شرائحهم من الوصول إلى تملك وحدات سكنية ، وهدفنا رفع نسبة تملك المواطنين من الوحدات السكنية.

وبين معالي وزير الإسكان أن الوزارة بدأت في تنفيذ هذا القرار منذ صدوره وتقوم حاليا بتجهيز أكبر قدر من الأراضي المكتملة بالخدمات لتسلم للمواطنين في أسرع وقت ممكن، وفق برنامج دقيق وعادل لوصول هذا الدعم إلى مستحقيه.
وأكد أهمية تعاون الجهات الحكومية التي لديها معلومات تمكن من بناء قاعدة توزيع الوحدات السكنية بشكل أدق لآن المعلومات كلما كانت دقيقة في هذه القاعدة كلما أصبح وصول الدعم إلى مستحقيه بشكل أدق .
وفيما يتعلق بمصير الوحدات السكنية التي رصدت لها مبالغ، أفاد معاليه أنه بالنسبة للمشاريع القائمة التي تنفذها الوزارة حالياً سيستمر العمل بها حتى انتهائها وقال // لدينا مشروعان الآن سلمت وفي ثنايا الأمر الذي صدر من خادم الحرمين الشريفين أن وزارة الاسكان ستستمر في البناء عندما تقتضي الحاجة الملحة بأن تقوم بالبناء، وهذا القرار سيحدث بإذن الله سبحانه وتعالى توازنا لسوق الإسكان في المملكة وأيضاً توحيد جهات دعم الإسكان .
وأشاد معاليه بالتعاون الذي وجدته وزارة الإسكان من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية ومن الوزارة ، وقال : نحن وهم نكمل بعضاً لإيصال الدعم الإسكاني إلى مستحقيه.

وأشار معالي الدكتور الضويحي إلى أن من ضمن ثنايا الأمر الملكي أن تقوم وزارة المالية باعتمادات إقامة البنى التحتية موضحا أن وزارة المالية تقوم بالدعم سواءً المالي الذي حصلت عليه وزارة الإسكان أو حتى الدعم النظامي.
ورداً على سؤال حول التنسيق مع صندوق التنمية العقارية أو جهات أخرى بخصوص الأمر الكريم، قال معاليه " سيكون هناك تنسيق كبير بعملية الإقراض كيف تتم وآليتها وبإذن الله سيعلن عن هذا القرار في حينه ولكن معروف الدور الآن في الإسكان بأن وزارة الإسكان تتولى كل ما يكون تنفيذي من بناء البنية التحتية واستلام أراضي التخطيط على أعلى معايير والدعم للمواطنين بالقروض " مبينا أن القروض هذه تدفع للمواطنين على دفعات بحسب التقدم في البناء ، كما أن هناك نقطة أريد ألمح لها بأن وزارة الإسكان مقبلة أيضاً في جميع مناطق المملكة بورش عمل لتبصير المواطنيين بكيفية البناء أي كيف تبني مسكنك وكيف تستطيع أن تختار أفضل المواد لهذا المسكن ، وإقامة ورش عمل بطريقة آلية في المواقع الإلكترونية وفي موقع وزارة الإسكان.
وقال معالي وزير الإسكان "الوزارة طرحت على الفور عددا من المواقع فطرحت الأسبوع الماضي ستة مواقع لعملية بنى تحتية ، والآن نعكف على وضع عقود إطارية بحيث نستفيد من الوقت لعملية الطرح لهذه المشاريع ويكون لدينا عقود جاهزة بحيث يتم إنجاز البنى التحتية في أسرع وقت ممكن، وهذا تنفيذا للتوجيهات التي تأتينا من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بالحرص على تلمس احتياجات المواطنين وأن يصل الدعم لهم بأسرع وقت ممكن وتلمس احتياجاتهم وأيضاً اقتراح ما يكون في صالح المواطن من الأنظمة واللوائح




وزير التعليم العالي: لا علم لي بزيادة مكافآت الطلاب المبتعثين أو الدارسين بالداخل

نفى وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري علمه بزيادة مكافآت الطلاب سواء المبتعثين في الخارج أو الذين يدرسون في الداخل، ردا على أسئلة صحفية حول الاجتماع الذي عُقد قبل أيام للبت في زيادة المكافآت حسب غلاء كل دولة.

وأشار العنقري إلى أنه لا نية لفتح الابتعاث للدول العربية، وأن برنامج الابتعاث يستهدف الدول ذات السمعة العلمية الجيدة فقط.

وفي شأن آخر كشف العنقري، وفقا لـ"الشرق"، خلال افتتاحه أمس المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي الذي تنظمه وزارته بمركز المؤتمرات بالرياض تحت شعار "المسؤولية الاجتماعية للجامعات" وتحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، عن اكتمال منظومة التوزيع الجغرافي لمؤسسات التعليم العالي في مدن ومحافظات المملكة.




قال: عدد كبير منهم انضموا إلى حملة التبرُّع بالدم عبر الأندية الطلابية
العيسى: مبتعثون سعوديون شاركوا في إسعاف مُصابي تفجير بوسطن

 أوضح الملحق الثقافي بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد العيسى، عبر الإذاعة السعودية، اليوم، أن أغلب المبتعثين السعوديين بمنطقة بوسطن أطباء شاركوا في إسعاف الكثير من المصابين في حادث التفجير الذي شهدته المنطقة، مشيراً الى أن عدداً كبيراً من الأطباء السعوديين يعملون في مستشفيات الولاية.

وبيّن أنه تم التنسيق مع الأندية الطلابية بعمل حملة للتبرُّع بالدم من الجميع، وشارك فيها عددٌ كبيرٌ من المبتعثين السعوديين، لافتاً إلى أن هذا الأمر ليس بغريبٍ على المُبتعث السعودي.




بالأسماء: "الخدمة المدنية" تدعو 293 خريجة جامعية لمباشرة وظائفهن ومطابقة بياناتهن

دعت وزارة الخدمة المدينة 120 مرشحة من حملة الدرجة الجامعية ( البكالوريوس ) لمراجعة أي من فروع ومكاتب الوزارة بمختلف مناطق ومحافظات المملكة اعتباراً من يوم السبت المقبل حتى نهاية دوام يوم الاربعاء الموافق 21-6-1434هـ لاستكمال إجراءات ترشيحهن وتوجيههن للجهات الحكومية لمباشرة مهام وظائفهن.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن من أعلنت أسماؤهن وعددهن (120) ممن توفرت لهن وظائف حسب تخصصاتهن ورغباتهن المكانية من الجامعيات اللاتي سبق دعوتهن للمطابقة.

من ناحية أخرى أعلنت الوزارة كذلك أسماء 173 خريجات أخريات للحضور إلى مكاتب الوزارة لمطابقة بياناتهن اعتبارا من السبت المقبل وحتى نهاية دوام الاثنين الموافق 12-6-1434هـ حسب تقويم أم القرى.

وأشارت الوزارة إلى أن الدعوة للمطابقة لا تعني الترشيح وإنما للتأكد من سلامة البيانات، وطلبت الوزارة من المعلنة أسمائهن عند مراجعتهن فروع ومكاتب الوزارة اصطحاب وثائق كشرط أساسي هي، الهوية الوطنية مع نسخة منها أو (دفتر العائلة)، وأصل وثيقة التخرج مع نسختين منها، موضحاً بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج، وشهادة الامتياز والتصنيف المهني للوظائف الصحية.





الرشيد: نعمل على خطة الـ 5 سنوات لإنشاء عدد من المراكز
"قياس" يعقد اختبارات استثنائية للطلاب والطالبات بالخارج


فهد آل عبدالرحمن- سبق- الرياض:
 أكد مدير إدارة الاتصال والعلاقات والإعلام بالمركز الوطني للقياس والتقويم، إبراهيم بن محمد الرشيد، أن المركز يولي اهتماماً بالغاً لجميع أبنائه الطلاب والطالبات الذين يدرسون خارج المملكة، ويمنحهم اختبارات استثنائية فور وصولهم، مؤكداً أن المركز على تواصل مستمر مع مدير عام المدارس السعودية بوزارة التربية والتعليم لتوعية الطلاب وتعريفهم بجميع الإجراءات للاختبارات التي يقدمها المركز.

وقال الرشيد في رده على مطالبة أولياء أمور الطلاب والطالبات، الذين يدرسون في الخارج، بعقد اختبار القدرات خارج المملكة: "قياس يعمل حالياً بشكل جاد على تطبيق الاختبارات المحوسبة داخل وخارج المملكة على مراحل، والذي سيتيح أداء اختبارات المركز طوال العام حسب المكان، وفي أي وقت".

وأوضح مدير العلاقات والإعلام أن المركز يعمل على خطة إستراتيجية على مدى خمس سنوات لإنشاء عدد من مراكز اختبارات المحوسبة داخل وخارج المملكة، كاشفاً عن أن تطبيق اختبار المحوسبة ستتم على اختبارات القدرات العامة لطلاب الثانوية، واختبار القدرات العامة للجامعيين، واختبار كفايات اللغة الإنجليزية (Step)، واختبار اللغة العربية لغير الناطقين بها، وبعدها سيتم التوسع في بقية الاختبارات التي يقيمها المركز.

وذكر أنه يراعى حالياً ظروف الطلاب والطالبات السعوديين الذين يدرسون في الخارج بشكل كبير، حيث خصص المركز اختبارات استثنائية تعقد لهم فور عودتهم إلى أرض المملكة وقبل القبول الجامعي مراعاة لظروفهم، مؤكداً عدم حاجتهم للسفر أوقات مواعيد الاختبارات المقررة.

وبين الرشيد أن اختبارات القياس تتيح الفرصة للجميع، وتساهم في تحقيق العدالة وتساوي الفرص، وترفع كفاءة مؤسسات المجتمع، مؤكداً أن اختبار القدرات، والتي تعقد للطلاب والطالبات، ومنهم من يدرسون في الخارج، ليست مرتبطة بالمناهج الدراسية، وإنما هي اختبارات تقيس القدرة التحليلية والاستدلالية لدى الطالب، وتركز على معرفة قابلية الطالب للتعلم، بصرف النظر عن براعته الخاصة في موضوع معيّن؛ وذلك من خلال فهم المقروء، وإدراك العلاقات المنطقية، وحل المسائل الرياضية، والاستنتاج والقياس.

وأكد مدير الاتصال أن المركز لديه شبكات اتصالات متكاملة، لاستقبال جميع الاستفسارات والملاحظات على مدار 12 ساعة عمل من خلال أرقام الاتصال 96614909090 والهاتف الموحد 920001170 من الساعة 8 صباحاً وحتى 8 مساءً حسب توقيت المملكة، وعبر شبكات التواصل الاجتماعية الفيس بوك وتويتر على حساب@QiyasOnline، إضافة إلى البريد الإلكتروني Support@qiyas.org، أو Faq@qiyas.org، أو عن طريق موقع المركز على شبكة الإنترنت www.qiyas.org، مؤكداً أن لديه نظام أولوية لاستقبال المكالمات الدولية بمركز المكالمات.




25 نادياً رياضياً نسائياً تصحح أوضاعها للحصول على "ترخيص"

بادر نحو 25 نادياً للرياضة النسائية بالمملكة إلى تصحيح أوضاعها للحصول على تراخيص.

يأتي ذلك عقب إعلان الجهات المتخصصة عزمها الشروع في منح تراخيص للأندية الرياضية النسائية التي كان غير مسموح بها سابقاً.

وقالت لينا المعينا رئيسة نادي «يونايتد جدة» إن القطاع الرياضي النسائي أسعده خبر منح أنديتهن الرياضية تراخيص، مضيفة وفقا لصحيفة "الحياة أن الترخيص مهم جداً للأندية وفيه إشارة إلى وجود وعي بأهمية الرياضة وممارستها.

وشددت على وجود كوادر نسائية قادرة على إدارة هذه الأندية، مطالبة في الوقت ذاته بضرورة الرقابة على الأندية النسائية خصوصاً من الناحية التربوية.




جامعة الأميرة نورة تعتزم تقديم دبلوم رياضي نسائي

تعتزم جامعة الأمير نورة إطلاق دبلوم لممارسة النشاط الرياضي تلبية لاحتياجات سوق العمل من مدربات النشاط الرياضي.

كشفت ذلك وكيلة الجامعة الدكتورة نائلة الديحان خلال مشاركتها في ورشة عمل حول المسؤولية الاجتماعية ضمن المؤتمر الدولي للتعليم العالي الذي انطلق في الرياض أمس، موضحة أن الجامعة تسعى لذلك كمبادرة منها للمشاركة في التنمية المجتمعية وخدمة المجتمع.




مركز التميز لأمن المعلومات في المملكة يستقطب "الهاكرز" لخدمة الجهات الحكومية والقطاع الخاص

كشف مؤسس مركز التميز لأمن المعلومات، أن المركز التابع لجامعة الملك سعود لديه المبادرات لتوظيف المحترفين في مجال القرصنة، حيث قام باستقطاب الكثير من المبدعين في مجال الأمن والحماية الإلكترونية لدعم بعض الجهات الحكومية والاستفادة من خبراتهم وتطويرها وتوظيف مهاراتهم بما يخدم المصلحة العامة.

وحسب الدكتور خالد بن سليمان الغثبر، وفقا لصحيفة " الرياض"، فإن هناك الكثير من" الهكرز" تم تبنيهم في خدمة القطاع الخاص والعام وإيصال مهاراتهم للجهات الحكومية التي ترغب في هذا التخصص، مبيناً أن كثيراً منهم "الهكرز" في حاجة لتوجيههم نحو الطريق الصحيح والتعاون مستمر بين المركز والجهات الحكومية للتوعية بأمن المعلومات والوقاية من سرقة البيانات.

وأوضح الغثبر في فعالية نظمها مركز الأمير سلمان للشباب بعنوان "ثقافة أمن المعلومات مؤخراً، أن مركز التميز قام بتدريب أكثر من 300 متدرب في مجال أمن المعلومات، تم تبنيهم من جهات حكومية وخاصة، إضافة إلى الأبحاث التي يقدمونها ويستفيد منها المتدرب بطريقة مباشرة وغير مباشرة.




البيع بشرط ترخيص البناء والكمية للفرد 25 كيسا
 

 لا تزال سوق الأسمنت ترهق أصحاب المشاريع الصغيرة، في ظل انعدامه ونشوء سوق سوداء تجبرهم على الشراء بأسعار مرتفعة، أو العودة إلى طوابير طويلة في مواقع البيع الرسمية، للحصول على كمية محدودة لا تتجاوز 25 كيسا، وبشرط إبراز تصريح البناء.

وبحسب الزميلة صحيفة الاقتصادية فقد كشف مسحا ميدانيا لمناطق البيع الرسمية لمادة الأسمنت في المحافظة، ووجد أن الكميات التي تصل أقل بكثير من كميات الطلب في مواقع البيع، واضطر البعض إلى التوجه لمناطق البيع في السوق السوداء لتأمينه، حيث يصل سعر الكيس إلى 23 ريالا. وحمل عدد من المواطنين المسؤولية للمصانع في سبب حدوث الأزمات المتواصلة، مشيرين إلى أنهم يسمعون تصاريح الجهات المسؤولة لحل المشكلة وتوفير الأسمنت، ولا يجدون أي شيء على أرض الواقع، إلا أنهم يؤملون في أن يسهم قرار أمس ، في القضاء على الأزمة من جذورها. ويشير البائعون في الموقع، إلى أن الحصول على الأسمنت يتطلب الحضور منذ ساعات الفجر الأولى ومن ثم الاصطفاف على بوابة مكتب وزارة التجارة الموجود في الموقع والحصول على رقم والعودة، مرة أخرى خلف الشاحنات، والكميات محدودة لكل فرد وبما لا يتجاوز 25 كيسا، وبشرط إحضار تصريح البناء.

وفي محافظة الطائف، توقع عقاريون، أن يسهم القرار الملكي الذي استهدف القضاء على تجدد أزمة الأسمنت في البلاد، في تحريك الاستثمار العقاري لأعلى مستوياته، مطالبين في الوقت نفسه، بتشديد الرقابة على آلية تنفيذه، ومتابعة السلبيات القائمة في السوق العقارية كي لا تؤثر على إيجابيات القرار. وفي هذا الصدد قال لـ"الاقتصادية" الدكتور عبد الملك النمر، وهو مستشار في التسويق العقاري، القرار يصب في مصلحة المواطن والاقتصاد الوطني في ظل الإنفاق الحكومي الضخم على المشاريع التنموية والعمرانية.




رئيس الهيئة العامة للسياحة: 90 % من سكان الرياض لا يعرفون مدينتهم.. والمواقع الأثرية ليس بها ما يخالف الشرع

قال رئيس الهيئة العامة للسياح والآثار الأمير سلطان بن سلمان عقب افتتاحه فعاليات الاحتفال بيوم التراث العالمي صباح الثلاثاء إن "90%" من سكان الرياض لا يعرفون مدينتهم، خاصة الشباب منهم.

وكشف الأمير عن مشروع جديد لتطوير وسط الرياض، يتضمن مشروع الظهيرة الذي يهتم بنحو "300" منزل تاريخي، وعن أن الهيئة تعتزم إطلاق مشروع لإعادة ترتيب المواقع التاريخية بمنطقة الرياض.

كما أوضح الأمير سلطان، أن المواقع الأثرية في السعودية ليس بها ما يخالف الشرع، وأن بعض الشيوخ زاروها ولم يجدوا فيها شيئا، خاصة مدائن صالح.




أمير الرياض: حادثة عضو الهيئة عرضية.. ونتائج التحقيقات في انفجار شاحنة الغاز قريباً

اعتبر أمير الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، أن حادثة عضو الهيئة بمهرجان الجنادرية عرضية، مؤكدا في ذات الوقت انتهاء التحقيقات في حادثة انفجار شاحنة الغاز وأن نتائجها ستعلن قريبا.

وأضاف أمير الرياض خلال رعايته لحفل تخريج الدفعة "57" من طلاب جامعة الإمام بحضور نائبه الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز، وفقا لـ"المدينة"، أن حادثة عضو الهيئة بمهرجان الجنادرية يجب ألا تعطى أكثر من حجمها، مؤكدا أنها لن تتكرر مرة أخرى.




100 ألف ريال من أمير الشرقية لـ "عروس" احترق فستان زفافها ومهرها

قام أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بتقديم مبلغ 100 ألف ريال لعروس، بعد أن احترق فستان زفافها ومهرها، خلال حريق نشب في بيت والدها قبل نحو شهر من زفافها.

وقام الأمير بإجراء اتصال بوالد الفتاة اطمأن خلاله على صحتها وصحة أسرتها بعد حادثة الحريق، فيما قدموا الشكر له على دعمه واهتمامه، وفقاً لـ "الحياة".

من جانبه، أشار والد الفتاة إلى أن منزله كان قد احترق قبل أيام، ما أدى لتلف محتوياته بالكامل، من بينها فستان زفاف ابنته المقبلة على الزواج خلال شهر من الآن، ومهرها، إضافة لمبلغ 50 ألف ريال كان يعده لإتمام زواجها.





تحلق على ارتفاع 14 ألف قدم لـ700 كلم واختبرت بنجاح نهاية العام الماضي
للمرة الأولى خليجياً.. هندسة الملك سعود تجمّع طائرة تدريب ذات مقعدين


 بحضور عميد كلية الهندسة بجامعة الملك سعود الدكتور خالد الحميزي وعمداء كلية الهندسة بدول مجلس التعاون الخليجي وممثلين من وزارة الدفاع السعودية، دشّنت جامعة الملك سعود مساء أمس طائرة خفيفة جمعت بقسم الهندسة الميكانيكية لديها القدرة للتحليق على ارتفاع 14 ألف قدم وقطع مسافة تصل إلى 700 كم وحمل راكبين. وهي الأولى من هذا النوع التي يتم تجميعها وطيرانها على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، حيث اختبرت بنجاح في نهاية العام الهجري الماضي.

وصرّح المشرف على نادي الطيران بكلية الهندسة بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالحكيم الماجد الهدف بأن الهدف من المبادرة هي تعليمي للطلاب لدراسة مكونات الطائرة ومعرفة أسلوب تصميمها الخارجي وطرق إنشاءات الهيكل وعمل خطة مستقبلية لتطوير وتصميم نموذج طائرة جديد يناسب الاستخدامات المطلوبة محلياً والظروف الطبيعية "المناخ والتضاريس" للمملكة.

وأوضح أنه تم التوجه لتجميع طائرة بدلاً من تصميم طائرة جديدة لسببين رئيسين أولاً أن تصميم طائرة جديدة سوف يحتاج إلى اعتماد من هيئات الطيران المحلية والعالمية نظراً لأنها ستكون مأهولة وثانياً أن تصنيع قطع بتصاميم جديدة سيكون مكلفاً وخصوصاً عند تصنيع طائرة وحيدة لذلك تم اختيار اقتراح التجميع ومن ثم في مراحل مستقبلية يتم التوجه إلى التصميم في حال وجود مستثمر راغب في تسويق طائرة محلية للقطاعات الحكومية والصناعية المستفيدة.

وذكر أنه بعد موافقة إدارة الجامعة تم التواصل والبحث عن شركات مصنّعة للطائرات، وتم الاتفاق مع شركة "زينيث" لصناعة الطائرات على شراء طائرة معدة للتركيب لتجميعها داخل الجامعة، وتم اختيار طائرة خفيفة ذات محرك وحيد مروحي تستخدم للتدريب حيث يعد هذا النوع من الطائرات الخفيفة نموذجاً مناسباً للتعرف على أساسيات بناء الطائرات ودراستها.

وأضاف: "تم شراء طائرة من نوع ZENITH CH750 التي تعد من الطائرات المشهورة والمستخدمة بكثرة في هذا المجال، حيث كانت التكلفة الإجمالية للطائرة 250 ألف ريال".

وذكر أنه تم البدء بتجميع وبناء الطائرة مع بداية العام الدراسي في 15 / 10 / 1430هـ، حيث كان هناك تنسيق مستمر مع الشركة الصانعة لمتابعة مراحل البناء لتقديم المساندة الفنية.

وقال إنه تم الانتهاء من تجميع أجزاء الطائرة "الدفة، الأجنحة والهيكل" بنادي الطيران بقسم الهندسة الميكانيكية بتاريخ 20 / 4 / 1432هـ، نظراً لعدم توفر المساحة الكافية لتجميع أجزاء الطائرة كاملة.

ولفت إلى أن إدارة كلية الهندسة تكفلت باستئجار مقر لتجميع الطائرة بمطار الثمامة من مدرسة الأرض والفضاء بتاريخ 12 / 6 / 1432هـ.

وعندها تم الانتقال لمطار الثمامة لاستكمال بناء الطائرة، تم الانتهاء من تجميع الطائرة بمطار الثمامة بتاريخ 18 / 4 / 1433هـ، بعد ذلك تم البحث عن طيار اختبار ليقوم بتجربة الطائرة، ونظراً لشروط هيئة الطيران المدني والأنظمة الفيدرالية التي تنص على أن يقوم بتجربة الطائرة طيار متخصص ويحمل رخصة طيار اختبار، فقد استغرق ذلك بعض الوقت لإيجاد طيار اختبار يستطيع القيام بتجربة الطائرة.

وقال إنه بعد أن تم الحصول على طيار الاختبار تم الاتفاق معه على تجربة الطائرة بعد عمل جميع الالتزامات المطلوبة لهذا الاختبار من ضمنها تأمين الطائرة والطيار، في يوم الجمعة وبتاريخ 24 / 12 / 1433هـ تم اختبار الطائرة الذي بحمد الله تكلل بالنجاح.
وأضاف: "قامت الجامعة بتجهيز مدرج خاص لهذه المناسبة في المنطقة الموجودة قبالة كلية الهندسة".






إماراتيون يتساءلون عن سر عرض خنجر عليه آثار دماء بالجنادرية
باحشوان: الطب الشرعي عاين 675 حالة طبية قضائية خلال عام


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
كشف الدكتور حسين صالح باحشوان استشاري الطب الشرعي بإدارة الطب الشرعي بصحة الرياض المشرف على جناح الطب الشرعي بمعرض وزارة الصحة بالجنادرية، أن الطب الشرعي أجرى معاينة لـ 675 حالة طبية قضائية العام الماضي، مشيراً إلى أنها تشمل قضايا القتل والوفيات العرضية المشتبهة، ووفيات الانتحار، وحوادث الدهس المتعمدة، والوفيات الناتجة عن الأخطاء الطبية، وحالات الاعتداءات الجنسية والجسدية واضطهاد الأطفال بأشكالها المختلفة.

وقال: "إن ما نلمسه اليوم من تطور وتقديم في الخدمات الصحية بجميع القطاعات الصحية ومنها عمل الطب الشرعي بالرياض الـذي يقدم المساعدة الفنية للنظام القضائـي والأمني مــن خلال تقديم الخبرة الطبية الشرعية في حالات الوفيات المشتبهة وحالات فحص الأحياء بالاعتداءات المتنوعة".

وأوضح باحشوان أن "تسليط الضوء على المشكلات الطبية الشرعية ذات الأبعاد الاجتماعية والأمنية يسهم في وضع الحلول لهذه المشكلات" مبيناً أن إدارته "تسعى للقيام بدورها الفعال من خلال وضع الخطط التطويرية والسعي الدائم لرفع كفاءة العمل وتطويره وتشجيع الأطباء السعوديين على الدخول في برنامج الزمالة".

وبين أن وفداً من دولة الإمارات حضر إلى جناح الطب بالجنادرية واطلع على أعمال الطب الشرعي، وركز الوفد على معرفة سر عرض خنجر ضمن الجناح، وأوضح لهم باحشوان أن الطب الشرعي يعرض في جناحه المقام في المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية، خنجراً استخدم كأداة قتل قبل نحو 41 عاماً، ولا تزال آثار دماء المجني عليه ظاهرة على جوانب الخنجر.

ونوه باحشوان إلى أن قصة الخنجر تعود لقضية قتل حدثت في إحدى المناطق بالسعودية، وتم نقل أداة الجريمة للتحليل والفحص إلى مركز الطب الشرعي في الرياض، حيث كان هو المركز الوحيد الموجود في المملكة، لافتاً إلى أن كثيراً من زوار المعرض تهافتوا لرؤية هذا الخنجر وتصويره.







رصدت "بقعة كبيرة" على سطحها تعادل قطر الأرض 8 مرات
"فلكيّة جدة" تحذِّر من النظر المباشر لقرص الشمس .. اليوم


حذّرت الجمعية الفلكيّة بجدة من النظر المباشر لقرص الشمس، مبينةً أنها رصدت صباح اليوم الأربعاء، بقعةً شمسيةً كبيرةً جديدة على سطح الشمس، وهذه البقعة لم تكن موجودة منذ يومين. وهي الآن بمساحة 100.000 كيلو متر، وذلك يعادل قطر الأرض ثماني مرات، وهي تعبر في النصف الجنوبي من الشمس.

وقالت "الجمعية" إنه مع الازدياد المطرد في حجم البقعة، قد تصبح غير مستقرة، وتحدث بها انفجارات، خلال الساعات أو الأيام المقبلة، وإلى جانب هذه البقعة، خمس بقع أخرى تنتشر على سطح الشمس.

وأشارت "فلكية جدة" إلى أنه كما هو الحال مع البقع الشمسية السابقة، فإنه يمكن رصد هذه البقعة في مناطق المملكة كافة، ومتابعتها من خلال التلسكوبات المزوّدة بالمرشحات الضوئية، أو التلسكوبات الشمسية، أو من خلال الإسقاط الآمن لصورة الشمس على ورقة بيضاء.

وحذرت "الجمعية" من النظر المباشر لقرص الشمس، من خلال التلسكوب أو المنظار، دون وجود وسائل حماية للعين.




الدمام بعد الهزَّة: شقوق جدران في سكن أطباء «الملك فهد التخصصي»
 

تسببت الهزة الأرضية التي وقعت أمس وتأثرت بها مدن المنطقة الشرقية في ظهور بعض التشققات على الأسقف والجدران لعدد من المباني في حي العدامة بالدمام، وقام رجال الدفاع المدني بإخلاء أحد المباني تحسباً لأي طارئ، وتم استدعاء لجنة من البلدية للكشف على المبنى.
ووفقا لصحيفة الشرق قال الدكتور أسامة محفوظ، أحد سكان المبنى، إنه تفاجأ عند عودته من العمل بظهور بعض التشققات في الجدران، وقام باستدعاء الدفاع المدني للكشف على المبنى.
يذكر أن المباني التي تأثرت بالهزة تعود إلى سكن أطباء مستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام. وتواصلت «الشرق» تواصلت المتحدث الرسمي للدفاع المدني العقيد علي القحطاني، للتعليق على الحادثة، لكن لم يصلها رد منه حتى مثول الصحيفة للطباعة.
في سياق متصل، أعلن المتحدث باسم مستشفى الملك فهد التخصصي، محمد المقيبل، أن المستشفى في انتظار التقرير الهندسي النهائي، وتقرير الدفاع المدني عن سلامة مبنى المستشفى وضرورة إخلائه من عدمه.
وقال المقيبل، إن التقرير سيصدر صباح اليوم الأربعاء، موضحاً أن المبنى يضم 25 شقة، ويبلغ عدد القاطنين فيه 100 تقريبا. وتابع «في حال خَلُص التقرير إلى ضرورة إخلاء المبنى، فسيتم توزيع العائلات على مساكن للطوارئ، بعضها شاغر الآن داخل المستشفى كما أننا سنوفر مساكن بالإيجار».
وفي الدمام أيضاً، غادر جميع العاملين في برج النخيل الواقع في حي الشاطئ، الذي يضم هيئتين حكوميتين هما حقوق الإنسان والغذاء والدواء، مواقع عملهم بمجرد الإحساس بالهزة.
وأوضح عضو هيئة حقوق الإنسان في المنطقة الشرقية، إبراهيم العسيري، للصحيفة أن العاملين في الهيئة شعروا بالهزة في الساعة الثانية من ظهر أمس، وبيَّن أن كل العاملين في المبنى من رجالٍ ونساء أخلوا مكاتبهم. وأفاد العسيري أن الجميع استخدم مخارج الطوارئ للخروج من المبنى كإجراء احترازي، «حيث إن الهزة كانت قوية جداً ومخيفة»، حسب قوله.
العمري: مباني الشريط الساحلي للشرقية ليست مصمَّمة لمقاومة الزلازل

كشف رئيس الجمعية السعودية لعلوم الأرض الدكتور عبدالله العمري، أن المباني التي تطل على الشريط الساحلي للمنطقة الشرقية ليست مصممة هندسيا لمقاومة الزلازل، وأرجع ذلك إلى كونها استثمارات شخصية، وأن ملّاكها لا يهتمون بتطبيق كود البناء الوطني.
وشدد العمري، على أهمية تطبيق الكود في المدارس والمستشفيات، التي تقع على الشريط الساحلي، وإعادة معالجتها وترميمها، لتقاوم أي اهتزازات مستقبلا، مشيرا إلى أن تصميم المباني وفق معايير الكود المقاوم للزلازل لا يزيد على 0.3% من القيمة الإجمالية للبناء. وبيّن العمري، أنه أنهى منذ شهرين ونصف الشهر تقريبا دراسة «التمنطق الزلزالي لمدينتي الدمام والخبر وتأثير استجابة المواقع للهزات» بعد أن قام بوضع أجهزة لرصد ودراسة الزلازل في المنطقة الشرقية على مدى سنتين كاملتين، التي أوضحت طبيعة المنطقة ومدى تحملها للزلازل مستقبلا، وعلى ضوئها تم تصميم كود البناء المقاوم للزلازل، مشيرا إلى أن أعلى درجة سجلتها أجهزة الرصد الآلي في تلك المواقع بلغت 5.3. وأضاف العمري، أن الكود الخاص بالمباني المقاومة للزلازل جاهز منذ أكثر من أربع سنوات، واستغرق تصميمه خمس سنوات، وقاموا بتطبيقه مدة سنتين كاملتين، «وقد طالبت بتوزيعه على الجهات إلا أنه مع الأسف وجد طريقه إلى الأدراج». وأكد العمري، أن الزلازل لا تقتل البشر فقط وإنما تهدم المباني أيضا، مستشهدا بالزلزال، الذي ضرب اليمن قبل 30 سنة، الذي راح ضحيته أكثر من 3500 شخص، بسبب تصميم المباني التي تعتمد على الحجر.
وطالب العمري، بإنشاء إدارة مستقلة تسمى «إدارة الكوارث» تتبع لمجلس الوزراء، لتفرض الكود الوطني على المباني والمنشآت في المملكة، لافتا إلى وجود فجوات بين الجهات المعنية ومنها الفجوة الحاصلة حاليا بينهم وبين إدارة الكوارث في الدفاع المدني، حيث «طالبت بأن تكون إدارة الكوارث تحت مظلتها على الرغم من أنه تنقصهم الخبرات العلمية، وأن يكون دورهم فقط التعامل مع الطوارئ والإخلاء، وأن يكون دور الجمعية تحديد الزلازل ومواقعها ودرجة خطورتها».
وقال إن الحركة الأرضية في المنطقة الشرقية تتميز بأنها ذات فترة دورية طويلة، وأن مدينة الرياض بعيدة عن الزلازل، وأنها منذ العام 1212 م، لم تتعرض لأي زلزال، أي منذ حوالي 800 عام، مشيرا إلى أن آخر زلزال كان ذلك الذي ضرب المنطقة التي تقع فيها «ديراب»، وكان نتيجة انهيارات صخرية تشكلت عنها «الدحول».
مدن الشرقية في مرمى الزلازل الإيرانية.. و«المساحة الجيولوجية»: لا خسائر بشرية أو مادية

تأثرت مدن المنطقة الشرقية أمس الثلاثاء بالزلزال الذي ضرب إيران، وهو الثاني خلال أسبوع، كما تأثرت به الرياض ودول الخليج العربي. وبلغت قوة زلزال أمس، والذي وقع جنوب شرق إيران، 7.7 درجات.
إخلاء مباني الخبر

في مدينة الخُبَر، خرج العاملون أمس مسرعين من الشركات والمؤسسات بسبب الهزة الأرضية، فيما باشرت الجهات الأمنية أعمال إخلاء المباني وسعت للتأكد من سلامتها وإبعاد العاملين عنها بمسافة كافية.
وأوضح العاملون أنهم شعروا أمس بهزة أقوى من تلك التي وقعت الأسبوع الماضي فتركوا مواقعهم مسرعين خشية حدوث أي مضاعفات للمباني، أما الشركات والمؤسسات فدعت الموظفين إلى الحذر والعودة إلى منازلهم.
إخلاء «صفوى العام»

وفي محافظة القطيف، أخلى مستشفى صفوى العام، الواقع في حي الديرة في مدينة صفوى، طاقمه كاملاً بعد شعور أفراده بالهزة الأرضية ظهر أمس.
وذكرت اختصاصية نفسية في المستشفى، وتدعى نوال خلف، أن الطاقم شعر بالهزة في حدود الساعة الثانية ظهراً وهو ما دفع إلى إخلاء جميع أقسام المستشفى على الفور، وأفادت أن الطاقم بَقِيَ خارج المستشفى لمدة 15 دقيقة ثم عاد لإكمال العمل بعد طمأنة أفراده إلى عدم وجود أي خطر عليهم.
انصراف «جماعي» في الجبيل

وفي مدينة الجبيل، شعر أهالي المدينة بالهزة الأرضية عند الـ 1:45 من ظهر أمس، ما أجبر عدداً من الشركات الكبرى والدوائر الحكومية على صرف موظفيها ضماناً لسلامتهم.
ورصدت الصحيفة خروجاً جماعياً لمئات السيارات من مدينة الجبيل الصناعية (من منطقتي الصناعات الأساسية والثانوية وشركات سابك) تجاه الدمام والخبر في تمام الـ 2:30 ظهراً قبل ساعتين من موعد الخروج الاعتيادي.
وأفاد مصدر في الدفاع المدني في الجبيل بورود أكثر من 50 اتصالاً من المواطنين والمقيمين في الجبيل على العمليات والطوارئ في «مدني الجبيل»، وأوضح أن الدفاع المدني عَمِلَ على تهدئة المواطنين وإبلاغهم أن ما حدث هو ارتداد لهزة وقعت خارج الحدود السعودية.
وقامت شركة سابك، والهيئة الملكية، وعدة مرافق، وشركات، وكليات ومعاهد في الجبيل بعملية إخلاء سريع لموظفيها فور الشعور بالهزة، ولكن لم تُسجَل بلاغات بوقوع حرائق في المدينة نتيجة الهزة، بحسب المهندس ناصر السبيعي.
وقال الموظف في سابك، عبدالله الغامدي، إنه شعر بالهزة لعدة ثوان وهو في موقع عمله، واعتبر أن عملية الإخلاء تمت في وقتٍ قياسي.
وفي سنابس، شعر أهالي المدينة والقرى المجاورة بالهزة رغم أنهم لم يتأثروا بهزة الأسبوع الماضي، وذكر نور الصفواني (23 سنة) أنه أحس بدوار فيما أوضحت نعيمة عبد الله (معلمة صعوبات تعلم) أن منزلها اهتز ظهر أمس.
لا خسائر بشرية ومادية

بدوره، أعلن المتحدث الإعلامي لهيئة المساحة الجيولوجية، طارق أبا الخيل، أن محطات الرصد الزلزالي التابعة للشبكة الوطنية للرصد الزلزالي رصدت الهزة بقوة 7.7 درجات على مقياس ريختر على الحدود الإيرانية- الباكستانية على خط عرض 28.2 وخط طول 62.09 على بعد 86 كيلو متراً جنوب شرق منطقة خوش الإيرانية وحوالى 1260 كيلومتراً عن المنطقة الشرقية في المملكة.
ولفت أبا الخيل إلى تأكيد الدراسات الزلزالية على أن «هذه المنطقة تتأثر بحركة الصفيحتين التكتونية الهندية والأوراسية وأن تصادم هاتين الصفيحتين يحدث هزات أرضية».
وأضاف، في بيانٍ أمس، أن أهالي المنطقة الشرقية والرياض شعروا بالهزة ولكن «لم تُسجَّل أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات».
ومن نفس الهيئة، قال مدير المركز الوطني لرصد الزلازل والبراكين، المهندس هاني زهران، إن «محطات الرصد الزلزالي رصدت الهزة على بعد حوالى 120 كيلومتراً شرق مفاعل بوشهر».
وأكد زهران أن «المساحة الجيولوجية» أبلغت مركز القيادة والسيطرة في المديرية العامة للدفاع المدني في الرياض واتخذت كافة الإجراءات اللازمة للمراقبة الدائمة والمستمرة للنشاط الزلزالي.
دعوة لتأسيس مجلس طوارئ

في السياق ذاته، اعتبر باحث البيئة والسلام في شركة سابك في مدينة الجبيل، عامر المري، أن التعامل مع هذا النوع من الكوارث يستدعي توعية أفراد المجتمع في مناطق العمل والسكن بكيفية التصرف بالشكل الصحيح وفي الوقت المحدد.
ودعا المري إلى البدء الفوري في تأسيس مجلس أعلى للطوارئ يعنى بالزلازل والأعاصير والحرائق والمواد الكيماوية والغازات، مشددا على وجوب عدم اقتصار دور المجلس على مرحلة ما بعد وقوع الكوارث وإنما الاهتمام بالجوانب الوقائية والاستعداد المبكر للتعامل مع الحدث على أن يضم خبراء متخصصين في المجالات ذات العلاقة مثل الإطفاء والسلامة والبيئة والإشعاعات والهندسة المدنية والإنقاذ بحيث يصبح الدفاع المدني جزءاً من هذه المنظومة. وطالب بتحديثٍ سنوي لإجراءات مواجهة الكوارث أو كلما دعت الحاجة مع توفير تدريب نظري وعملي في إطار أعمال تطوعية يقوم بها أفراد المجتمع.
ونبَّه إلى أهمية تحديد مواقع الإيواء في المناطق المستهدفة بارتدادات الزلازل، وقال «ينبغي أن تكون مواقع مختارة وفق مواصفات معينة من حيث الأمان والتصميم، وبالإمكان تطوير مبان قائمة حالياً بشرط أن تكون مواقعها خارج النطاق العمراني وأن يكون الوصول لها سهلاً كالمدارس ودور الضيافة وصالات الأفراح والأندية الرياضية والجامعات.


الدفاع المدني: 250 استفسار عن الهزة خلال 30 دقيقة

الدفاع المدني: 250 استفسار عن الهزة خلال 30 دقيقة نفى المتحدث الرسمي للدفاع المدني النقيب محمد الحمادي للصحيفة أن يكون الدفاع المدني قد أصدر تحذيرات في مدينة الرياض بخصوص تضاعف لقوة الهزة التي ضربت الرياض والمنطقة الشرقية أمس، مؤكداً أن الاتصالات التي وردت إلى الدفاع المدني مجرد استفسارات عن وجود الهزة من عدمها وبلغت 250 استفساراً خلال نصف ساعة.
«مدني الشرقية» يحذِّر المدارس من الإخلال بمعايير السلامة

ال بيانٌ للدفاع المدني في المنطقة الشرقية إن سكان المنطقة شعروا مساء أمس الثلاثاء بهزة أرضية، حدثت بين الحدود الإيرانية والباكستانية بلغت قوتها 7.7 على مقياس ريختر، حسبما ورد من المركز الوطني للزلازل والبراكين التابع للمساحة الجيولوجية»، وأكد البيان أن غرفة عمليات الدفاع المدني لم تُبلَّغ بوقوع أي إصابات أو أضرار.
من جانبه، أرسل المتحدث باسم الدفاع المدني في المنطقة الشرقية، العقيد علي سعد القحطاني، تحذيراً لأي مدارس غير ملتزمة بالكامل بمعايير السلامة، قائلاً «سننذر أي مدرسة أهلية أو حكومية نجد مخارج الطوارئ فيها مغلقة أو غير مهيئة بحسب معايير السلامة». وأكد عدم إمكانية إغلاق المدارس قبل حدوث الزلازل رغم التعاون مع مركز رصدها كون هذا الأخير لا يتنبأ مسبقاً بحدوث الزلزال، بل يرصده وقت حدوثه.
وبيَّن أنه لا يوجد توجيه بإغلاق المدارس اليوم، ووصف الوضع بـ «الآمن والمستقر»، مشدداً على عدم وجود خسائر مادية.
وشدد على استعداد الدفاع المدني للتعامل مع الزلازل والانهيارات، خصوصاً أن لديه وحدة لهذا الغرض. وقال إن جميع المدارس تتدرب على خطط الإخلاء بشكل مجدول بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم، وهو ما أكده المتحدث باسم التربية والتعليم في المنطقة الشرقية، خالد الحماد، حيث لفت إلى سلامة سير خطط الإخلاء سواءً كان في ساحات خارج المدارس أو داخلها، ويتعلق الأمر بـ 2200 مدرسة في الشرقية.




بالفيديو: خروج العوائل من الجنادرية وسط "هلع وارتباك"

 
أفادت مصادر إخبارية أن قوات من الحرس الوطني وأعضاء من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، يقومون في هذه الأثناء بإخراج عدد كبير من العوائل المتواجدين بمهرجان الجنادرية، وذلك بسبب موجة الغبار والأمطار التي تشهدها الرياض.وأظهر فيديو متداول لحظات خروج العوائل من الجنادرية، في حالة ارتباك واضحة وصراخ البعض منهم.
حيث قام أفراد من الحرس والهيئة، بإخراج العوائل إلى خارج المهرجان وإيصالهم إلى مواقف السيارات.
وفي سياق متصل أشارت بعض المصادر أن عددا من النساء الموجودين داخل المهرجان، فقدن عباءاتهن إثر موجة العاصفة الترابية القوية.
الجدير بالذكر أن الرياض تعرضت منذ قليل لعاصفة ترابية قوية مصحوبة برياح سطحية، وتشهد الآن أحياء الرياض أمطارا متوسطة.
فيديو






أدينوا باعتناق المنهج التكفيري وتأييد تنظيم القاعدة الإرهابي
الجزائية تقضي بحبس 4 متهمين 24 سنة ومنعهم من السفر

واس- الرياض:
 أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة، في جلستها المنعقدة اليوم، أحكاماً ابتدائية بإدانة أربعة متهمين سعوديين بالسجن مدداً متفاوتة، والمنع من السفر، بعد انقضاء محكوميتهم، بعدما أدينوا باعتناق المنهج التكفيري من خلال تكفيرهم لحكومة البلاد وولاة أمرها وكل من يعمل بالقطاعات العسكرية، وكذلك تأييدهم لتنظيم القاعدة الإرهابي، وأعمالهم الإجرامية التي استهدفت المملكة، وتأييد مواجهات رجال الأمن، ودراسة الكتب التكفيرية، وتلفظ بعضهم على قيادة البلاد وعلمائها، والتستر على بعض المطلوبين أمنياً، وغيرها من التهم الأخرى.
وافتتحت الجلسة بحضور القاضي ناظر القضية والمتهمين والمدعي العام ومراسلي وسائل الإعلام.

وقد حكم على المدعى عليهم بأحكام متفاوتة تفصيلها كالتالي: إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن خمس سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه، ويمنع من السفر مدة مماثلة بعد خروجه من السجن، وإدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن لمدة ثماني سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه، ويمنع من السفر مدة مماثلة بعد خروجه من السجن، وكذلك إدانة المدعى عليه الثالث والحكم عليه بالسجن خمس سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه، ويمنع من السفر مدة مماثلة بعد خروجه من السجن، كما قضت المحكمة بإدانة المدعى عليه الرابع، والحكم عليه بالسجن ست سنوات ابتداءً من تاريخ إيقافه، ويمنع من السفر مدة مماثلة بعد خروجه من السجن.

وبعرض الحكم قرر المدعي العام وجميع المدعى عليهم الاعتراض على الحكم، وتم إفهامهم أن موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال 30 يوماً من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم، وإذا مضت المدة ولم يقدم أي منهم اعتراضه خلالها؛ فسوف ترفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم من دونها.



السودان: «الجمعة» يستثمر منذ 10 سنوات ولم يُطلب منا حجز أمواله
 
 قال وزير الاستثمار السوداني الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل ، إن المملكة لم تطلب الحجز على أموال جمعة الجمعة الموجودة في السودان، وفي حال صدور طلب بذلك فسيتم عرضه على المؤسسات العدلية؛ لترى ما إذا كانت هناك اتفاقيات صناعية بين البلدين، وأضاف «الاتفاقيات الدولية هي التي تُحدد ما إذا كان جائزاً الحجز على أموال أحد المستثمرين السعوديين في السودان أو غير ذلك».
ووفقا لصحيفة الشرق أوضح أن الجمعة بدأ استثماراته في السودان بمبلغ مائة مليون ريال قبل عشر سنوات، واشترى في البداية فندق قصر السلطان بمبلغ 17 مليون دولار، ثم باعه بمبلغ 44 مليون دولار، كما اشترى أسهماً من البنك العقاري.




السجن 10 سنوات لمتهم أيَّد محاولة اغتيال الأمير محمد بن نايف قبل سنوات

قضت المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا أمن الدولة والإرهاب بالرياض، بسجن متهم سعودي 10 سنوات ، بعد إدانته بتأييد محاولة الاغتيال التي كان قد تعرض لها الأمير محمد بن نايف حين كان يشغل منصب مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، إضافة لاعتناقه المنهج التكفيري وتأييده للعمليات التي تقوم بها الفئة الضالة ضد المملكة، كما نص الحكم على منعه من السفر خارج المملكة بعد خروجه من السجن.

وصدر الحكم في الجلسة التي عقدت أمس بحضور المتهم ووالده، والتي خصصتها المحكمة للنطق بالحكم، حيث أوضح ناظر القضية أن المتهم قد تم إدانته بتأييد محاولة اغتيال الأمير محمد بن نايف، بل ويرى أن منفذ العملية شهيد في سبيل الله وفقاً لـ "الوطن"، إلى جانب اعتناقه منهج تنظيم القاعدة والتواصل معهم عبر الإنترنت، فضلاً عن قيامه بنشر مقاطع على اليوتيوب يشرح فيها كيفية صنع "السم" لاستخدامه في أعمال إرهابية.






"أم" تقيم دعوى: "طليقي" قتل ابنتي

 

رحلت "بسمة" ذات الأربعة عشر ربيعا بصمت، والتي كانت ضحية انفصال والديها، بعد فترة قضتها في مستشفى الصحة النفسية، وقبل أن ينطق القاضي بالحكم في قضية رفعتها ضد والدها مطالبة بالحماية.
وبحسب صحيفة الوطن توفيت الطفلة قبل شهر تقريبا وكانت تعاني - وفقا لتقرير مستشفى الصحة النفسية- من ضغوط نفسية واجتماعية ولدت لديها خوفا ورغبة في عدم الحياة، وفتحت والدتها ملف القضية مرة أخرى متهمة طليقها "والد بسمة" بقتلها بعد تعذيبه لها، حيث تقدمت إلى المحكمة العامة بالطائف التي تنظر في القضية مطالبة بمقاضاة طليقها الذي كان سببا - على حد زعمها ـ في وفاة ابنتها، وقالت إن ابنتها تعرضت لأنواع من العذاب، حيث كان يمنع عنها الأكل والشرب، ويمارس بحقها أصناف العنف والإذلال.
وقالت والدة بسمة لـ"الوطن" إن "القصة بدأت عندما لاحظت معلمات ابنتي بالمدرسة اعوجاجا في مشيتها، وانطوائها، وآثار ضرب، فأبلغن هيئة حقوق الإنسان التي تدخلت، وأعدت تقريرا عن الحالة لإرساله للمحكمة، وتم تحويلها إلى مستشفى الصحة النفسية الذي أوضح في تقريره تعرضها لضغوط نفسية واجتماعية، وشخص حالتها بـ "اضطراب التوافق"، وأوصى الفريق المعالج بضرورة استمرارها على العلاج الموصوف لها، والمتابعة المستمرة بالعيادات الخارجية".
وأضافت أنها رفعت قضية لمحاكمة المتسبب في وفاتها، كما رفعت شكوى لوزير الداخلية طالبت فيها بتشكيل لجنة للتحقيق في الوفاة.
وكان تقرير الوفاة الذي أصدره المستشفى يشير إلى أن الطفلة تعرضت لهبوط في الدورة الدموية والقلب، وترتب عليه توقف المراكز الحيوية في المخ، وفشل في الجهاز التنفسي، والتهاب رئوي حاد، وتسمم في الدورة الدموية، كما ساعد فقر الدم على الوفاة.
من جهته، قال الناطق الإعلامي بصحة الطائف سراج الحميدان إن تقرير وفاة الطفلة الذي يكشف أسباب وفاتها صادر من مستشفى خاص، وتم اعتماده، وتصديقه فور صدوره.




مراسل القناة يحاصر صديق المصاب وهو في طريقه للجامعة
"CNN" تحاول توريط "الحربي" في تفجيرَيْ بوسطن

 تناولت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لمقابلة أجرتها قناة CNN مع الطالب السعودي المبتعث محمد بادا، وهو في طريقة إلى الجامعة، حاول خلالها المراسل الإيحاء بتورط عبد الرحمن الحربي، الذي أصيب في انفجارَيْ ماراثون بوسطن.

وأظهر الفيديو محاصرة مراسل القناة للطالب "البادا"، حين علم أنه صديق "الحربي"، وتوجيه أسئلة مستفزة في محاولة للتشكيك في الطالب السعودي المصاب؛ حيث حاول المراسل في البداية معرفة معلومات عنه، ثم تساءل عن اشتراك المصاب في التفجيرات.

وأجابه "البادا" بأنه لا يعلم شيئاً عن ذلك، وأنهم أشخاص طيبون جاءوا بغرض الدراسة فقط، ورفض الإدلاء باسم المستشفى الذي يرقد فيه صديقه.




"الموسى": "العربية" ارتكبت خطأ مهنياً فادحاً.. مبتعثة: الشرطة انتصرت لنا
كتاب ومحللون: توجيه الاتهامات عن تفجير بوسطن جزافاً.. مرفوض


 أكد كتاب ومحللون رفضهم التام والقاطع لتوجيه الاتهامات جزافا ودون دليل لأي شخص أو جماعة أو دولة ولاسيما السعوديين بالوقوف وراء تفجيرات ماراثون بوسطن، مطالبين وسائل الإعلام وخاصة العربية بتوخي الحرص قبل بث أخبار مضللة ومغرضة عن مسؤولية سعوديين عن هذا العمل الإرهابي الذي يدينه الجميع، مشيرين إلى ما يمكن أن يتعرض له الآلاف المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية جراء هذا الاتهام الباطل.

وفي صحيفة "المدينة" يقول د. إبراهيم محمد باداود "على الرغم من نفي الرئيس الأمريكي وجود معلومات بشأن هوية منفذي تفجيرات بوسطن إلا أن البعض يأبى إلا أن يؤكد بأن هناك مصادر معلومات تشير إلى أن الشرطة تبحث عن رجل أسمر اللون أو داكن البشرة يضع على ظهره حقيبة سوداء مع إمكانية أن يكون أجنبي الجنسية أو يتحدث بلكنة أجنبية، وكأن لدى البعض معلومات أكثر مما لدى الرئيس الأمريكي، بل تجاوز البعض -وللأسف- هذا الحد وأشاروا إلى احتمال وجود شبهة أن منفذ التفجيرات سعودي الجنسية"، ويضيف باداود "إننا ضد الإرهاب وضد قتل الأبرياء وضد هذه الأعمال الهمجية والإرهابية، ونحن ندين ونستنكر مثل هذه الأفعال، كما نُعزي أهالي الضحايا، ونعزي كذلك الشعب الأمريكي في هذا المصاب، وفي نفس الوقت نرفض إلصاق التهم وبشكل مباشر بالآخرين دون تأكد أو تحقيق، ونرفض أن يحرص البعض على تقديم متهمين دون تحقيق ودون التأكد من وجود أدلة حقيقية تشير إلى ذلك الاتهام".

وفي صحيفة "الوطن" يشير الكاتب والمحلل علي سعد الموسى إلى قناة "العربية" الفضائية مباشرة ويقول: "كان خطأً مهنياً فادحاً ومكلفاً أن تنقل قناة العربية عن (نيويورك بوست) عنوانا بالخط الأحمر (عن مشتبه سعودي وراء تفجيرات بوسطن)، لا لأن الصحيفة الأمريكية الشهيرة، معروفة بالاختراق اليميني، بل لأن الخبر كان صدمة كارثية لأمة وديانة ودول ومجتمعات وأفراد. كان حبساً لأنفاس آلاف المتابعين الذين تنفسوا في آخر الغلاف الجوي بعد أن نفت الدوائر الأمنية في بوسطن وجود أي مشتبه أو القبض على أي مشبوه أو وجود أي خيط إلى ألغاز القصة"، ويبدي الموسى قلقا شديدا بشأن تأثر المبتعثين في الولايات المتحدة بنشر هذه الأخبار دون توثيق، ويقول "القصة الأهم، أن بوسطن، عاصمة التعليم في العالم، وحادية هارفارد وأيضا (MIT) تضم أيضاً بضعاً وثلاثين جامعة في ولاية يسكنها خمسة آلاف طالب سعودي، وفي بلد به اليوم من طلابنا وأهاليهم مائتا ألف في شتى المهاجر الأمريكية، هل تكفي هذه الأرقام من أجل التنبؤ بحجم الصدمة التي يحدثها مجرد الرغبة في الانفراد والسبق بخبر عاجل؟".

وتحت عنوان "انتصر مفوض شرطة بوسطن للسعوديين" في صحيفة "الوطن" تقول الكاتبة والمبتعثة السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية، نورة العمرو: "لم تمر دقائق على الانفجار حتى تراكض الإعلام العربي بوسائله التقليدية والجديدة للإعلان عن المشتبه به "السعودي" بسرعة فاقت سرعة تراكض رجال الشرطة ووحدات الإسعاف على الأرض في بوسطن. لم يقف هذا الإعلان عند هذا الحد بل تلقفته الأيدي المنتنة في "تويتر" ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى لتستخدمه مجددا كحجر على لوح شطرنج صراعاتها التيارية المقرفة"، وتضيف نورة "هذا الإعلان عن المشتبه به تم أخذه من صحيفة صفراء أمريكية، قد نتفهم أسباب رميها بهكذا أخبار في وقت صعب، ولكن ما لم أفهمه كمبتعثة في بوسطن وكمواطنة سعودية، أن تقوم وسائل الإعلام العربي وبعض الصحف المحلية عبر رسائلها العاجلة عن طريق الجوال بتداول هذا الخبر في استماتة للحصول على سبق صحفي ولو كان على حساب التبعات التي تليه على الأرض، والتي يتكبدها المبتعثون لا نشطاء سطح المكتب"، وتمضي نورة مستهجنة "ما لم أفهمه كمبتعثة في بوسطن وكمواطنة سعودية، أن يتم استخدام حدث مريع كهذا في تأجيج صراع تيارات ممل أزكمنا منذ الأزل من قبل أشخاص لم يملكوا المروءة الكافية، ولا الحد الأدنى من الأخلاقيات بأن يصمتوا ويفكروا للحظة بالمبتعثين الذين يصارع بعضهم جراحه في المستشفيات، ويصارع بعضهم الخوف ومحاولة العودة بأمان لمنازلهم.. ما لم أفهمه كمبتعثة وكمواطنة سعودية أن يتصارع السعوديون في العالم الافتراضي حول مصداقية وسائل الإعلام ومطالبات الاعتذار، بينما واجه، وسيواجه، بعض المبتعثين موجات غضب في مواقف الحافلات مباشرة بعد الانفجارات"، وتضيف نورة "ما أفهمه كمبتعثة وكمواطنة سعودية أن الملحقية قامت مشكورة بالاتصال، وإعادة الاتصال، بنا فرداً فرداً للاطمئنان علينا، وما أفهمه أن الرسائل لم تتوقف من جامعاتنا والمسؤولين في المدينة لتنبيهنا وعرض الخدمات الداعمة بشتى أنواعها، وما أفهمه أن مفوض شرطة بوسطن ظهر على الشاشة ليبدأ حديثه قائلاً: أريد تصحيح ما يتم تناقله عبر وسائل الإعلام عن وجود مشتبه (ما) في أحد المستشفيات يخضع للاستجواب، لا يوجد مشتبهون ولا متهمون حتى اللحظة، وإن ما نقوم به هو تحقيقات".. لينتصر لنا مفوض شرطة بوسطن حين خذلتنا وسائل الإعلام العربي والمحلي ونشطاء سطح المكتب في العالم الافتراضي ليقدمونا قربانا لسبق صحفي أو صراع تياري"!!.




منصور البلوي : من الظلم استمرار الإدارة الحالية..رحيل نور كان الأسوأ..وأسامة المولد رفض الهلال
 
 
 أكد عضو شرف نادي الاتحاد منصور البلوي أن نادي الاتحاد يحتاج إلى استقرار فني وإداري للعودة من جديد للبطولات , مُشيراً أنه يجب صرف مرتبات اللاعبين في نهاية كل شهر حتى تتمكن الإدارة من محاسبتهم .

وقال البلوي في تصريحات فضائية عبر برنامج "أكشن يا دوري" أن ديون النادي الاتحادي تصل إلى 45 مليون ريال إلى جانب رواتب اللاعبين ومستحقاتهم , وليس كما يُقال عبر وسائل الإعلام أن الديون تبلغ 86 مليون ريال .

وكشف البلوي أنه في الوقت الحالي جاري دراسة ملفات عدد من المدربين للتعاقد معهم لتدريب العميد في الموسم المقبل .

وبشأن التعاقد مع اللاعب البرازيلي "سوزا" , قال عضو الشرف الاتحادي أن عقد اللاعب مع النادي كان خيالي , مُشيراً أن هناك جهة كانت خلف تعاقد نادي الاتحاد مع "سوزا" , وأن لؤي قزاز وإدارة الاتحاد الحالية لم تجلب سوزا نهائياً .

وأوضح البلوي أن جماهير الاتحاد لها مكانة خاصة في قلبه , وانه لم يكن لديه الرغبة للعودة إلى الوسط الرياضي من جديد , إلا أنه عاد من أجل تلك الجماهير التي كان من العار أن يُطلب منها التبرع بقيمة " شاورما " .

وبشان الإدارة الاتحادية الحالية , قال البلوي أنه من الظلم أن تستمر الإدارة الحالية لسنوات قادمة إذا لم تتمكن من عمل مميز للاتحاد , مؤكداً في الوقت ذاته أن أعضاء مجلس الإدارة الحالية بالاتحاد لديهم الرغبة القوية في تقديم إنجاز للاتحاد .

وبشأن رحيل النجم محمد نور عن أسوار العميد , أكد البلوي أن لحظة حصول نور على المخالصة مع نادي الاتحاد كانت من أسوأ اللحظات التي مرت عليه , وأشار أنه يرفض بشدة أن تكون نهاية لاعب مثل محمد نور بهذه الطريقة , مُشيراً أنه طلب من نائب رئيس النادي عادل جمجوم تأجيل قرار إجازة محمد نور .

وكشف البلوي في حديثه مع الإعلامي وليد الفراج أن أسامة المولد رفض عملية الانتقال الى صفوف نادي الهلال , وقامت إدارة الاتحاد بتجديد عقد اللاعب لمدة 5 سنوات .




فرق الإغاثة تواصل بحثها عن أحياء تحت الأنقاض
10 هزات ارتدادية تضرب محافظات إيران.. اليوم

واس- طهران:
 استمر وقوع الهزات الارتدادية في جنوب شرق إيران، نتيجة الزلزال العنيف الذي ضرب منطقة سراوان قرب الحدود مع باكستان أمس الثلاثاء، وبلغت قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر، وتأثرت به دول الخليج العربي والسعودية.

وذكرت تقارير إعلامية إيرانية، اليوم، أن أكثر من عشر هزات ارتدادية ضربت منطقة سراوان، بمحافظة سيستان، وبلوشستان، كانت أشدها صباح اليوم، إذ بلغت قوتها 5.6 درجات على مقياس ريختر.

وبيّنت أن سكان المدن والقرى في المنطقة المنكوبة، قضوا ليلتهم في الشوارع والأماكن المفتوحة، وقالت إن فرق الإغاثة والمروحيات ما زالت تواصل بحثها للعثور على أحياء محتملين تحت الأنقاض.

يذكر أن تأثيرات الهزات الناتجة عن الزلزال امتدت لأجزاء من المنطقتين الوسطى والشرقية بالسعودية، وعدد من دول الخليج العربي، حيث شعر بها السكان وتوالت البلاغات على عمليات الدفاع المدني.




برر دعوته بضعف القدرة الاستيعابية في المستشفيات حالياً
مدير مستشفى بجدة يدعو المواطنين إلى "تحديد النسل".. مؤقتاً!


دعا مدير مستشفى حكومي بمحافظة جدة، سُكان المحافظة إلى "تحديد النسل", عازياً ذلك إلى ضعف القدرة الاستيعابية بالمستشفيات في الوقت الحالي، وما تمخض عنه من قلة عدد أسرة تنويم المرضى, حتى يتم الانتهاء كلياً من المباني الصحية المستحدثة، ومن بينها مستشفى ثالث يجري العمل به بشمال أحياء محافظة جدة روعي استيعابه 30 طفلاً ويحتوي على روضة للأطفال.

ووعد مدير مستشفى المساعدية بمحافظة جدة الدكتور كمال أبو ركبة بالتحقيق حيال اتهام مواطن طبيباً في المستشفى بالتساهل مع حالة أبنه ورفضه تنويمه بالمستشفى بحجة عدم توفر أسرة شاغرة، أدخل بسببها طفله أول أمس العناية المركزة في حالة خطرة بمستشفى العزيزية للولادة والأطفال بالمحافظة، وذلك حال مغادرته السرير الأبيض بمستشفى الملك فهد الحكومي جراء عارض صحي ألم به.

وأكد الدكتور أبو ركبة أن تعليمات وزارة الصحة تقضي بنقل الحالات الحرجة في حال عدم وجود أسرة تنويم لها بالمستشفيات الحكومية للمستشفيات الخاصة على نفقة الوزارة, مشيراً إلى أن الوزارة تعاقدت مع عدد من المستشفيات المتخصصة الكبرى ويجري التعامل معها من خلال إحالة العديد من الحالات الخطرة ومتابعة برامجهم العلاجية لديها.

ولفت إلى أن الضغط البشري من قبل المرضى والمراجعين لمستشفى المساعدية فرض على إدارته تخصيص ما لا يقل عن عشرة من الفنيين المتخصصين بالمناوبة مسائياً وبشكل يومي من أجل تسهيل أعمال متابعة الحالات الحرجة.




امتدت لأكثر من 200 متر وآذت المواطنين ودهمت برجاً قيد الإنشاء
بالصور.. مياه آسنة تطفح من نقاط التصريف في "عزيزية مكة"

أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
 طفحت قبل ظهر اليوم الأربعاء كميات كبيرة من المياه الآسنة من نقاط تصريف السيول بعزيزية مكة، وبالتحديد امتداد شارع الإحسان خلف الحديقة وصولاً إلى مجمع مدارس البنات، كما تضرر أحد الأبراج -قيد الإنشاء- بعد أن دهمت المياه أكياس الإسمنت ومواد البناء أمام البرج وأغرقتها معها، وقد سارع العمال إلى اللحاق بما أمكن منها وحمله قبل أن تأتي عليه المياه بالكامل.

كما تأثر قائدو المركبات من الرائحة الكريهة التي علقت بمركباتهم وأجبرت بعضهم على الوقوف وفتح الأبواب للخروج من المركبة بعد أن ابتعد عن طفح المياه.

يشار إلى أن الموقع نفسه يشهد أغلب أيام الأسبوع سيلان آلاف الجالونات من المياه المخصصة لسقيا الحدائق المقابلة لإشارة الإحسان، إذ يتم فتح المياه قبيل الفجر وتترك حتى تمتلئ الحديقة وتسيل في الشارع مكونة مستنقع مياه أمام الإشارات.





معلّم سعودي يهجر زوجته وأولاده ويصرف نصف مليون ريال وراتبه على كوافيرة مغربية

 تُحقّق غداً الأربعاء دائرة العِرض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة مع معلّم سعودي (50 عاماً)؛ ضُبط مع مصففة شعر (كوافيرة) مغربية بحي الزاهر بمكة المكرمة في علاقة غير شرعية، هجر إثرها زوجته وأبناءه بمدينة الطائف، وصرف أكثر من نصف مليون ريال عليها، وسط شكوك بأنه تعرض للسِّحر على يديها.

وتفيد المعلومات بحسب موقع سبق بأن المعلم منذ سنة تقريباً تغير تجاه زوجته وأولاده بمدينة الطائف، وصرف نصف مليون ريال من حصته في ورث والده، وصرف أيضاً راتبه الشهري البالغ أكثر من 12 ألف ريال على مصففة شعر مغربية، تعرّف عليها في علاقة محرمة.

بعد ذلك تغيرت حياته؛ حيث كان ينزل من الطائف إلى مكة يومياً، ويحضر إلى منزله للنوم فقط؛ ما أثر سلباً في حياته الأسرية والعملية.

وتتبعه شقيقه؛ ليكتشف سر تغيره؛ فاكتشف وضعه مع المغربية، وقال إن أخاه ربما تعرض للسِّحر والشعوذة على يديها، وخصوصاً أنه يتصرف بشكل غير طبيعي، ولا يعي ما يقوم به.

وتوجه الأخ لمركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "فرع التنعيم"، وقدم بلاغاً بما تعرض له شقيقه، وجرى القبض على المعلّم والكوافيرة عقب خروجهما مع بعضهما من شقتها بحي الزاهر، وأُعد محضر بالقضية، وسُلم المعلّم والكوافيرة لمركز شرطة التنعيم، الذي حقق معهما، وأحالهما لتوقيف بالسجن، وأحال ملفهما لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص، في انتظار الكشف عما إذا كان المعلم مسحوراً؛ ومن أجل ذلك بدّد ورثه وراتبه على الكوافيرة، أم لا.




محايل: نقل مخالف لعشرين طالباً يصيب ثمانية في حادث مروري


قال المتحدث الإعلامي لمديرية الشؤون الصحية في منطقة عسير سعيد بن عبدالله النقير، إن ثمانية طلاب أصيبوا إثر تعرضهم لحادث مروري في بلدة المجمعة في محافظة محايل عسير.

وأوضح النقير أن قسم الطوارئ بمستشفى محايل عسير العام استقبل أمس الأول ثماني حالات لطلاب أصيبوا في حادث مروري، مشيراً إلى أنه تم تقديم كل الإسعافات الأولية لهم واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة، حيث غادر ثلاثة منهم المستشفى، فيما ما زال خمسة آخرون يتلقون العناية الطبية، وأدخل البعض غرفة العمليات فور وصولهم لإصابتهم بكسور متفرقة، بينما إصابة بقية الطلاب متوسطة وحالتهم الصحية مستقرة.

وبيَّن أن المصابين الذين تم تنويمهم بقسمي الجراحة والباطنية في المستشفى، هم: عبدلله علي أحمد (25 عاماً)، مفرح علي حسن (21 عاماً)، بندر محمد حسن (18 عاماً)، حسن محمد (18 عاماً)، عبدالرحيم حسن (19 عاماً)، بينما تم تسجيل خروج كل من: عبدالله محمد (19 عاماً) خالد حسن علي (19 عاماً)، ورائد علي (19 عاماً).

وقد زار مدير عام التربية والتعليم في محافظة رجال ألمع علي بن عوضة آل قطمة عسيري، الطلاب المصابين في المستشفى واطمأن على سلامتهم، والتقى مدير المستشفى الدكتور معيض عسيري.

وكان الحادث المروري قد وقع إثر ارتطام بين ناقلتين، الأولى من الحجم الصغير، وتقل نحو عشرين طالباً على متنها بصورة مخالفة لأنظمة وتعليمات المرور، والأخرى من الحجم الكبير، وذلك بالقرب من أحد المنعطفات عند بلدة المجمعة، حيث تسبب الحادث المروري في إصابة ثمانية طلاب يدرسون في المجمع التعليمي للبنين في المرحلتين المتوسطة والثانوية.




5 شبان يعتدون على وكيل ومعلمي مدرسة أهلية بالطائف

اقتحم خمسة من الشباب مدرسة أهلية بالطائف وتشابكوا مع بعض المعلمين، بسلاح أبيض وقطع حديد وأصابوا عددا من المعلمين بما فيهم وكيل المدرسة عبدالسلام الزهراني.

وأكد الزهراني وقوع الحادث في تمام الساعه ٦:٥٠ دقيقه صباح أمس الثلاثاء، اثناء الطابور الصباحي وقال: بينما كنت اقوم بتنظيم دخول الطلاب الئ المدرسة تفاجأت بسيارة بيضاء اللون بها شخصان من الواضح انهما في حالة غير طبيعية وحاول احدهما اقتحام المدرسة وعند اشتباكي معه لمنعه من ذلك حرصا على سلامة الطلاب اذا به يلوذ بالفرار ليعود بعد قرابة خمس دقائق وخلفه سيارة أخرى بها ثلاثة أشخاص وقاموا بالتهجم علي أنا والمعلمين الذين خرجوا للاطمئنان وكان المعتدون يحملون معهم أسلحة بيضاء وقطع حديد وأجهزة حادة.

وأوضح أن الحادث اسفر عن اصابتي بكدمات ورضوض في الساعد الايمن والوجه والرأس واصابة المعلم أحمد خضران الزهراني بطعنة في الظهر من الجهة اليمن واصابة في الرأس واصابة المعلم ياسر سهيل الروقي العتيبي بكدمات في اليد اليمنى واصابة في الوجه وتم نقلنا من قبل مدير المدرسة واحد المعلمين الى مستشفى النهضة الذي بدوره قدم الاسعافات الاوليه لنا وقام بتحويلنا الى مستشفي الملك عبدالعزيز التخصصي لاستكمال اجراءت العلاج .

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة الطائف المقدم تركي الشهري إنه ورد بلاغ لمركز شرطة الحوية وجرى مباشرة البلاغ كما تم ضبط شخصين من المتهمين اللذين تشير نتائج التحقيقات الاولية الى ضلوعهما في القضية والعمل جار على تحديد هوية بقية المشتبه بهم واخضاعهم للتحقيق الذي لا تزال اجراءاته مستمرة.




ضبط نشال البنوك بجازان

القت الأجهزة الأمنية التابعة لشرطة محافظة أبو عريش القبض على وافد تنكر بزي سعودي يقوم بعمليات نشل من مراجعين لأحد البنوك المحلية بداخل المحافظة.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة جازان العقيد عوض القحطاني أن أفراد البحث والتحري اشتبهوا في شخص يحمل جنسية عربية وبعد التأكد منه ألقت الأجهزة الأمنية القبض عليه وتم تسليمه لشرطة المحافظة ومازلت التحقيقات جارية.






إحداهن أغمي عليها.. و"تعليم القريات" يرد: سنحقق في القضية
مديرة ثانوية تُهدّد الطالبات بالسجن والجلد بسبب رسالة "واتس أب"

عبد الله السالم- سبق:
علمت "سبق" من مصادرها الخاصة أن الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة القريات، بدأت التحقيق صباح اليوم الأربعاء في قضية مديرة مدرسة، هدّدت مجموعة من الطالبات بالمحاكمة والسجن جراء رسالة "واتس أب" تبادلها بعض الطالبات، ينتقدن فيها المدرسة والمديرة، وبعض السلبيات في المبنى.

وقالت مصادر "سبق": إن مديرة مبنى مدرسة الثانوية الثانية والمتوسطة العاشرة للبنات بالقريات، حققت مع بعض الطالبات، بعد انتشار هذه الرسالة وحبستهن في إحدى الغرف مع إداريات المدرسة، إلى ما بعد انتهاء الدوام الرسمي بساعة، وهددتهن بحضور باص المحكمة ومحاكمتهن وجلدهن وسجنهن، ما أصاب طالبة بالإغماء، وسقطت مغشياً عليها.

"سبق" تواصلت مع ولي أمر إحدى الطالبات، والذي قال إن ما قامت به مديرة المدرسة يعتبر مخالفاً للنظام، ويعد تسلطاً واستغلالاً للنفوذ والسلطة، وأضاف: ابنتي من ضمن الطالبات اللاتي حُقق معهن، وأصيبت بهلع شديد، لدرجة أنها كرهت المدرسة والتعليم.

ومن جانبه قال لـ"سبق" مدير عام الإدارة العامة والتربية والتعليم بمحافظة القريات سالم الدوسري: لا بد من التحقق من القضية من جميع جوانبها، وبعدها نتخذ الإجراءات المناسبة؛ فنحن ننفذ سياسة دولة تشرفنا بخدمتها في تنفيذ العدالة، وتعاليم ديننا قبل كل شيء، للإنصاف بين الناس.




شملت 1161 زجاجة خمر و335 علبة بيرة وحشيش وكبتاجون
"جمرك جسر الملك فهد" يحبط تهريب كميات من الخمور والمخدرات

أحبطت الجمارك السعودية بجسر الملك فهد خلال شهر جمادى الأولى الماضي تهريب عدد من الممنوعات، شملت مشروبات كحولية، وحلاوة بالكحول، ومواد مخدرة، ومشتقات بترولية مدعومة مقيد تصديرها.

وأوضح مدير عام جمرك جسر الملك فهد غنام الغنام: "شملت الإحصائية الشهرية للفترة من 1434/5/1 هـ إلى 1434/5/29 هـ ضبط 1161 زجاجة خمر منوعة و335 علبة بيرة بالكحول، وسبع علب حلاوة بالكحول، و8.3 جرام حشيش، وثلاث حبات كبتاجون، ومحاولة تصدير 45992 لتراً من المشتقات البترولية المدعومة والمقيد تصديرها.

وشدد "الغنام" على يقظة رجال الجمارك في جسر الملك فهد، وسعيهم الحثيث على منع جميع الممنوعات، وما يضر ويمس بأمن البلد، وتصديهم لتلك المحاولات البائسة.

وفي جمرك البطحاء أحبط ضمن إرسالية كراتين ترانزيت تهريب 400 لتر من الخمور المسكرة.


وأوضح مدير عام جمرك البطحاء ضيف الله العتيبي أن المراقب الجمركي اشتبه بأحد السائقين القادمين إلى الجمرك، وعند تفتيش السيارة وجدت الخمور مخبأة داخل كراتين، ضمن إرسالية منوعة ترانزيت بلغ عددها 20 جالوناً بلاستيك، بسعة 20 لتراً للجالون الواحد.




نقلوا للمستشفى .. والجهات الأمنية تبحث عن الجناة بعد هروبهم
مجهولون يعتدون بالضرب والطعن على 3 معلمين بمدرسة أهلية بالحوية


 تعرّض3 معلمين بمدرسة أهلية بالحوية صباح اليوم لاعتداء 4 مجهولين يستقلون سيارتين من طراز كابريس وداتسون، وأوسعوهم ضرباً وطعناً أمام بوابة المدرسة وقت الطابور الصباحي .

وذكرت مصادر لـ"سبق" أنّ المعلمين تعرضوا لإصابات في الرأس وطعنات متفرقة في أجسادهم، حيث نقلوا على إثرها إلى مستشفى النهضة بالحوية ومن ثم إلى مستشفى الملك عبدالعزيز.

وباشرت الجهات الأمنية موقع الإعتداء بمدرسة أنجال الحوية الثانوية ، ولازالت الجهات الأمنية تتعقب المجهولين الذين لاذوا بالفرار بعد ارتكابهم جريمتهم .




البرّاك المتهم بـ87 قضية يرفض تسليم نفسه للداخلية الكويتية
القوات الخاصة استخدمت القنابل الصوتية لكنها فشلت في تفريق الحشود
الأربعاء 6 جمادي الثاني 1434هـ - 17 أبريل 2013م
النائب في مجلس الأمة الكويتي السابق مسلم البراك

رفض المُعارض والنائب في مجلس الأمة الكويتي السابق مسلم البراك تسليم نفسه للقوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية على خلفية الحكم القضائي الصادر بحقه والمتمثل في سجنه 5 سنوات مع الشغل والنفاذ بتهمة التطاول والإساءة على الذات الأميرية.

وقامت القوات الخاصة بوزارة الداخلية، ظهر الأربعاء، بإلقاء القنابل الصوتية والدخانية لتفريق الجموع التي تقدر بالآلاف، والتي وقفت ساتراً أمام القوات لتنفيذ الحكم، لكنها لم تنجح في تفريقهم.

وعلى الفور قامت وزارة الداخلية برفع وتسجيل قضية جديدة على مسلم البراك بتهمة "الهروب من العدالة"، وستتم محاكمته فيها ليبلغ إجمالي القضايا المرفوعة ضده 87 قضية، غالبيتها لاتزال ساحة القضاء تنظر فيها.

حكاية محاكمة البراك في صور

 
عنصر من القوات الخاصة أثناء إقتحام ديوان البراك
 
العنصر النسائي حضر خلال الندوة التضامنية للمعارض البراك
المعارض مسلم البراك ملوحاً بقبضته لمناصريه
 
النائب السابق المعارض فلاح الصواغ يتظاهر رفضاً لقرار المحكمة
 
القوات الخاصة خلال إقتحام ديوان البراك
 
مسلم البراك بين أنصاره
 
قوات خاصة تبحث عن مسلم البراك
 
معارضون لحكم المحكمة الصادر بحق مسلم البراك في مظاهرة في الكويت
 
مواطنون يعرضون قنبلة صوتية
تنديد حقوق الإنسان

وفي شأن متصل، طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش الكويت" بإسقاط تهم "التطاول على الذات الأميرية"، معتبرة تلك القضايا انتهاكاً للحق في حرية التعبير.

إلى ذلك، رفض أشقاء البراك تسليمه للقوات الخاصة، مطالبين الداخلية بتقديم خطاب رسمي بحبس المتهم (شقيقهم) لا صورة عن الحكم، وإلا لن يسلِّموه للقوات الخاصة أو أي ممثل للداخلية، على حد قولهم، وهي المرة الرابعة التي يرفض النائب السابق البراك تسليم نفسه لوزارة الداخلية لتنفيذ الحكم.

وكان البراك قال قبيل منتصف ليل أمس: "إني عند وعدي بتسليم نفسي، وإلى الآن لم يأتني أحد بكتاب رسمي وبغير الكتاب الرسمي لن أسلم نفسي".
ديوان البراك

وترددت أنباء عن وصول ضباط تنفيذ الأحكام إلى ديوان البراك الذي تجمع فيه مناصروه ومعهم كتاب تنفيذ الحكم الأصلي لتسلّم البراك وتنفيذ حكم حبسه، وأنباء أخرى عن عدم وجود نسخة من الحكم الأصلي.

ومن جهته، وبحسب صحيفة "الوطن" الكويتية، قال المحامي الحميدي السبيعي: "لا داعي لاستعجال مسلم البراك وتسليم نفسه حالياً، وأنصحه بتسليم نفسه أمام الجنايات المستأنفة الأسبوع القادم".

وانطلقت مسيرة من ديوان البراك باتجاه الدائري الخامس لكنها توقفت عند تقاطع الدائري الخامس السريع بين العارضية والأندلس والفردوس وعادت باتجاه الديوان.





مسلم البراك : سأنفذ قرار حبسي بعد استلام أصل الحكم

الكويت : (د ب ا)

أكد النائب الكويتي السابق مسلم البراك اليوم إنه سينفذ الحكم القضائي بحبسه 5 أعوام "بعد استلام كتاب التنفيذ الأصلي". كانت قوات خاصة اقتحمت في وقت سابق اليوم منزل مسلم البراك لاعتقاله ومعهم صورة من الحكم القضائي بحبسه لكنها غادرت بعد تفتيش المنزل دون العثور عليه. ورفض أشقاء مسلم التعامل مع القوات الخاصة وقالوا "نريد اصل الحكم". وقال النائب مسلم البراك "سأنفذ الحكم بعد استلامي كتاب التنفيذ الأصلي رغم أن الحكم باطل".



وكانت محكمة الجنايات في الكويت قضت أمس الأول الاثنين بحبس النائب السابق في مجلس الأمة الكويتي مسلم البراك بالسجن خمسة أعوام مع الشغل والنفاذ في "قضية العيب بالذات الأميرية". وفور صدور الحكم، قررت مجموعات شبابية من المعارضة في الكويت الخروج في مسيرات من ديوان مسلم البراك احتجاجا على الحكم الذي وصفوه بـ "الباطل". وجاء الحكم وسط إجراءات أمنية مكثفة لتأمين جلسة المحكمة التي رأسها المستشار وائل العتيقي خاصة بعد تهديد المعارضة تنظيم مظاهرات تضامنية وإعلان العصيان المدني.
يذكر أن خطاب البراك الذي تسبب في الحكم بحبسه كان في أكتوبر من العام الماضي بساحة الإرادة خلال ندوة بعنوان "كفى عبثا" وانتهت الندوة باعتداء القوات الخاصة بالضرب على الحضور بعد قيام مجموعة بمسيرة والقبض على عدد منهم. وكانت المعارضة قد حذرت من عواقب وخيمة خلال اجتماع عقد بديوان البراك مساء الأحد الماضي حيث أعلنت عن تنظيم مسيرات واعتصامات قد تصل الى العصيان المدني في حال صدور حكم بسجن البراك.




قراصنة انترنت ينشرون على موقع وزارة الاعلام الكويتية خطاب المعارض مسلم البراك


نشر قراصنة انترنت على موقع وزارة الاعلام الكويتية الخطاب المثير للجدل الذي القاه القيادي المعارض مسلم البراك وكان سببا للحكم عليه بالسجن خمس سنوات بتهمة المساس بامير البلاد، بحسبما اعلنت الوزارة الاربعاء.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن مصدر في وزارة الاعلام ان "الموقع الالكتروني للوزارة تعرض الى اختراق من قبل +هكرز+ وعلى الفور قامت الوزارة بايقاف الموقع احترازيا وستتخذ الاجراءات القانونية ضد من قام بهذا العمل".

ولم يشر المصدر الى نشر الخطاب، الا ان ناشطين معارضين اكدوا عبر تويتر ان خطاب البراك الذي القاه خلال تجمع عام في 15 تشرين الاول/اكتوبر كان منشورا لبعض الوقت على الموقع.

وظل الموقع متوقفا لاكثر من عشر ساعات بعد عملية القرصنة التي حصلت منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء.

وكان حكم على البراك الاثنين بالسجن خمس سنوات مع النفاذ بسبب الخطاب الذي اعتبر مسيئا لامير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح.

ولم تعتقل السلطات البراك، فيما تظاهر الالاف من مناصريه امام منزله مساء الثلاثاء لليوم الثاني على التوالي.

وقام مناصرو البراك بعرقلة السير على طريق رئيسي في جنوب غرب العاصمة الا ان الشرطة لم تتدخل كما فعلت مساء الاثنين.

وتلا ناشطون المقاطع الاساسية من خطاب البراك قبل السير في مسيرة.

وندد اعضاء في البرلمان الموالي الاربعاء بعدم تنفيذ وزير الداخلية الشيخ احمد الحمود الصباح قرار المحكمة بالقبض على البراك.

وقالت معصومة المبارك "هناك تهديد مباشر لرأس السلطة. ... لقد تحدوا السلطة القضائية عندما كرروا الخطاب.... هؤلاء (المعارضة) لا يقيمون وزنا للدولة ولا النظام والقضاء".

من جانبه، قال النائب نبيل الفضل "اذا رفض الاعتقال يجب ارسال مدرعات الجيش والحرس الوطني لاعتقاله".




بالفيديو: عراك بالأيدي بين مسؤولين حمساويين وشيوعيين على الهواء فى “يوم الأسير”

 انفض الاحتفال المركزي لإحياء يوم الأسير الفلسطيني، الذي تنظمه لجنة الأسرى في القوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، بعد عراك بالكلمات واللكمات ، نشب إثر دعوة القيادي في حزب الشعب (شيوعي) طلعت الصفدي حركة “حماس”، إلى خطوة مقابلة لاستقالة رئيس الحكومة في رام الله الدكتور سلام فياض باستقالة هنية بحسب القدس.
وقاطع مسؤول العمل الجماهيري في حركة “حماس” أشرف زايدة كلمة الصفدي، التي اتفق على أن تكون كلمة القوى الوطنية والإسلامية، قائلاً في مكبرات الصوت “فياض دخيل على الشعب الفلسطيني وتوليه الحكومة باطل”، بينما علت التكبيرات والأصوات من قبل عناصر حركة حماس المشاركين في فعالية يوم الأسير أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
ونقلت وسائل الإعلام، التي كانت في تغطية مباشرة للفعالية على الهواء مباشرة، مشهد العراك الذي حاول عدد من قيادات العمل الوطني فضه، في محاولة لعدم إفشال الفعالية التي قليلاً ما تنظم بالشراكة بين الفصائل الفلسطينية، إذ عادة ما تعمد المؤسسات والفصائل إلى تنظيم فعاليات منفصلة لدعم الأسرى.ورفض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض ما حدث من محاولة التشويش على كلمة الصفدي، باعتبارها “كلمة تمثل القوى الوطنية والإسلامية ولم تمس أحداً، إذ دعت إلى استعادة الوحدة وإنهاء الانقسام، باعتبار ذلك مدخلاً لدعم أفضل للأسرى”، على حد قوله.
وذكر العوض أن القيادي الصفدي ركز في كلمته على دعم قضية الأسرى بكافة الوسائل المتاحة، والتي من بينها الدعم الرسمي بعد تشكيل حكومة وحدة وطنية، معتبراً أن قضية الأسرى سياسية وتحتاج إلى مواقف قوية”.
من جانبه حمل مسؤول العمل الجماهيري في حركة حماس، أشرف زايدة القيادي في حزب الشعب طلعت الصفدي المسؤولية الكاملة عن إفشال فعالية يوم الأسرى، “لأنه المفترض أن يتحدث باسم الكل الفلسطيني وليس باسم الحزب الشيوعي وبسام الصالحي” حسب ما ذكر.
وقال: “اتفقنا أن تكون الكلمة تخص الأسرى والمطالبة بدعمهم فلسطينياً وعربياً ودولياً، وإذا بالصفدي يطرح برنامجاً سياسياً، هذا لم نتفق عليه ومرفوض تماماً، لكن الكلمة الأصل أن تعبر عن الجميع، لا عن وجهة نظر فصيل بعينه”.
وأضاف، “قبلنا أن يكون الاحتفال للجميع رغم أن الجماهير المحتشدة 90 في المئة منها حمساوية، وقبلنا بعدم رفع رايات الفصائل، رغم أن غيرنا فعل ذلك”.
ودعا زايد إلى إعادة النظر في تمثيل الفصائل في المناسبات الوطنية، وقال، “هناك أربع فصائل رئيسية هي حماس وفتح والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية، وهي التي يجب أن تتصدر المشهد” وفق تقديره.
وأكد أن هناك اتصالات لاحتواء ما حدث، وتجميع الجهود الفلسطينية مجدداً”. 
فيديو




بالفيديو..كيف أجاب علاء مبارك على سؤال "بابا فين"

 

تهكم نجل الرئيس المصري السابق علاء مبارك على سؤال وجهته له احدى الحاضرات لجلسة محاكمته الأخيرة.وقالت السائلة لعلاء مبارك "بابا فين يا علاء"، فرد بسخرية قائلا "بابا روح".وظهر في مقطع فيديو نشره موقع "مبتدا" المصري، محامي مبارك الكويتي وهو يوجه حديثه لنجلي الرئيس السابق وهم بداخل القفص ويقول: لا رئيس إلا مبارك، ولا بطل إلا مبارك، ويضيف الكويتي موجها كلامه لجمال مبارك: وأنت رئيس وابن رئيس والأدب أدب.
فيديو




بالفيديو: رشق بالماء وشتائم وعراك في الاتجاه المعاكس

 

 في حلقة يوم أمس الثلاثاء من برنامج الاتجاه المعاكس التي كانت تتحدث عن الوضع في سوريا؛ احتدم النقاش بين الضيفين الذي كان أحدهما يمثل الثوار السوريين - وهو المعارض عبدالجليل السعيد - والآخر كان يمثل نظام بشار - وهو الدكتور أحمد موصللي -.. فما كان من ممثل الثوار إلا أن فاجأ موصللي برشقه بالماء على الهواء مباشرة، ثم بالأوراق التي أمامه، الأمر الذي دفع موصللي إلى توجيه الشتائم إلى السعيد، ثم التوجه إليه للعراك، لكن تم قطع التصوير وسط عبارات الاستهجان من مقدم البرنامج الإعلامي فيصل القاسم.
فيديو




محكمة تقضي بحبس رئيس الحكومة المصرية سنة
اتهام قنديل بعدم تنفيذ حكم يقضي بعودة إحدى الشركات للدولة
الأربعاء 6 جمادي الثاني 1434هـ - 17 أبريل 2013م
 
د. هشام قنديل رئيس الوزراء المصري
قضت محكمة جنح الدقي، برئاسة المستشار محمد الصاوي، بحبس د. هشام قنديل، رئيس الوزراء المصري، سنة وكفالة قدرها 2000 جنيه، وعزله من الوظيفة، في قضية عمال طنطا للكتان؛ وذلك لعدم تنفيذه حكماً قضائياً، نقلاً عن صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

وأوضحت الدعوى أن قنديل امتنع عن تنفيذ حكم قضائي صادر من محكمة القضاء الإداري يقضي بعودة شركة طنطا للكتان إلى الدولة مرة أخرى، وعودة كافة عمالها لسابق أوضاعهم قبل عملية الخصخصة، وبطلان بيع شركة طنطا لرجل الأعمال السعودي عبدالله الكعكي.




رئيس جنايات الجيزة يتوقع لجوء مبارك للتحكيم الدولي
النيابة العامة المصرية تفصل اليوم في إعادة مبارك لمستشفى سجن طرة
الأربعاء 6 جمادي الثاني 1434هـ - 17 أبريل 2013م
الرئيس المصري السابق حسني مبارك 

حذر زكريا شلش، رئيس محكمة جنايات الجيزة، من لجوء الرئيس السابق حسني مبارك إلى المنظمات الدولية عن طريق منظمات حقوق الإنسان ليطالب بمحاكمته دولياً، نتيجة لتداعيات الهجوم على القضاء وأحكامه.

وأضاف شلش أنه من الممكن أن يُستجاب لطلب مبارك، خاصة في ظل التضييق على أعمال القضاء ومنعه من أداء رسالته.

وتابع شلش، خلال مداخلة له على قناة "المحور" الفضائية المصرية، أن الرئيس مرسي يقف ضد أحكام البراءة وهذا يعد خطراً شديداً على حد قوله.


في الوقت نفسه، أكد المستشار محمود الحفناوي، المتحدث المؤقت باسم النيابة العامة المصرية، أن اللجنة المكلفة بالكشف الطبي على الرئيس المصري السابق حسني مبارك قد انتهت من فحصه طبياً.

وأضاف الحفناوي أن النيابة سوف تستلم التقرير النهائي اليوم، الأربعاء، وتقرر ما إذا كان سيُنقلُ إلى مستشفى السجن، أو يبقى في مستشفى المعادي العسكري، حيث يمكث حالياً.

ومن جهة أخرى، أمر النائب العام المستشار طلعت عبد الله المحامي العام الاول لنيابات دمياط بالتحقيق الفوري في بلاغ يطالب بالإفراج الفوري عن الرئيس السابق حسني مبارك، ووقف محاكمته عن قتل الثوار، لحين التحقيق مع الرئيس محمد مرسي، حول نفس التهم التي ارتكبت في عهده ، وتشكيل لجنة تقصي حقائق لذلك.

وطالب البلاغ بمنع خيرت الشاطر، نائب مرشد الإخوان، والدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، من السفر، لحين انتهاء أعمال لجنة تقصي الحقائق، حيث تم الإبلاغ ضدهما عن أعمال العنف، أمام قصر الاتحادية، وفي حالة التراخي عن هذه الطلبات سوف يتم اللجوء للمحكمة الدولية للتحقيق مع النظام المصري بأكمله.




تأجيل قضية فرم مستندات أمن الدولة لجلسة الغد
للاستماع لمرافعة الدفاع بعد سماع المدعين بالحق المدنى وهيئة قضايا الدولة
الأربعاء 6 جمادي الثاني 1434هـ - 17 أبريل 2013م

قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، الأربعاء، تأجيل محاكمة اللواء حسن عبدالرحمن مساعد وزير الداخلية الاسبق لجهاز أمن الدولة و40 متهماً آخرين في القضية المعروفة إعلامياً بفرم مستندات أمن الدولة لجلسة 18 أبريل/نيسان الجاري لسماع مرافعة الدفاع.

واستمعت المحكمة في جلسة اليوم والتي بدأت في تمام الساعة العاشرة 10 صباحاً بتوقيت القاهرة، لمرافعة المدعين بالحق المدني وهيئة قضايا الدولة.

وكان وزير الدفاع المصري الفريق أول عبدالفتاح السيسي أدلى بأقواله، الثلاثاء، في قضية فرم مستندات أمن الدولة، حيث أكد السيسي أن كل جهاز معلوماتي مسؤول عن تأمين مقرَّاته وطريقة حفاظه على أسراره، وأن مهمة القوات المسلحة هي تأمين المقرات من الخارج، مشيراً إلى أن حرق مستندات أمن الدولة ليس لديهم معلومات عنها.




إطلاق سراح 7 سودانيين بعد إدانتهم بالتخطيط لقلب نظام الحكم

إفي- الخرطوم:
 أطلقت السلطات السودانية، اليوم الأربعاء، سراح سبعة عسكريين بعد أيام من إدانتهم من قبل محكمة عسكرية بالتخطيط لقلب نظام حكم الرئيس عمر البشير، حسب ما ذكره دفاعهم.

وأصدر البشير في وقت سابق قراراً بالعفو عن العسكريين بعد صدور أحكام ضدهم قضت بالسجن والطرد من الخدمة العسكرية بعد ثبوت ضلوعهم في التحضير لانقلاب على نظام الحكم في نوفمبر 2012.

وفي وقت لاحق، تقدم محاميان من هيئة الدفاع باسترحام للرئيس السوداني للعفو عن العسكريين بالنظر إلى تضحياتهم السابقة.

ومن أبرز الضباط المفرج عنهم العميد محمد إبراهيم عبد الجليل الشهير بلقب "ود إبراهيم"، الذي صدر بحقه حكما بالسجن خمس سنوات والطرد من الخدمة العسكرية.

وقضت المحكمة حينذاك بالسجن أربع سنوات والطرد من الخدمة للعقيد محمد زاكي الدين والعقيد فتح الرحيم عبدالله، وثلاث سنوات والطرد من الخدمة للمقدم مصطفى محمد زين، واللواء عادل الطيب والعقيد الشيخ عثمان والمقدم محمود صالح، وبالسجن عامين للمساعد عمر عبد الفتاح.

وكانت المحكمة قد برأت اثنين من المتهمين أطلق سراحهما في وقت سابق، هما حسن مصطفى والرقيب أبو عبيدة محمد الذي ارتضى أن يكون شاهد ملك.

بينما لا يزال مدير جهاز الأمن والمخابرات السابق وأبرز المعتقلين صلاح قوش رهن الاحتجاز والتحقيق.





3 صواريخ من سيناء تستهدف إيلات في إسرائيل
السلطات الإسرائيلية تغلق مطار إيلات بعد سقوط الصواريخ
الأربعاء 6 جمادي الثاني 1434هـ - 17 أبريل 2013م
خبراء المتفجرات يفحصون موقع سقوط صاروخ في إيلات 
سقطت اليوم الأربعاء 3 صواريخ في إيلات جنوب إسرائيل أطلقت من سيناء من دون وقوع إصابات أو إحداث أضرار. وقد أغلقت السلطات الإسرائيلية مطار إيلات بعد سقوط الصواريخ على المدينة.

وقد أكد الجيش الإسرائيلي بأن الصواريخ التي سقطت بإيلات أطلقت من سيناء، ونقلت وكالة "رويترز" عن الشرطة الإسرائيلية قولها إن دوي انفجارات سمع في مدينة إيلات بجنوب إسرائيل اليوم الأربعاء وإن صفارات الإنذار دوت فيما وصفه راديو إسرائيل بأنه هجوم صاروخي.
هذا و ونقل مراسل قناة "العربية" عن مصدر أمني أردني نفيه سقوط صواريخ على مدينة العقبة، وذلك بعد ورود تقارير أوليه تفيد بسقوط صاروخين على العقبة الأردنية.

يشار إلى أن إسرائيل نشرت بطارية من القبة الحديدية في إيلات منذ أسبوعين لورود معلومات استخباراتية ترجح استهداف المدينة بـ"صواريخ " من سيناء.

وقال ميكي روزنفيلد إن صاروخاً سقط في حقل قرب أحد أحياء إيلات بدون أن يكون بوسعه تحديد الموقع الذي أطلق منه وأضاف: "لم تسجل إصابات حتى الآن ويقوم فريق من خبراء المتفجرات بتفحص المنطقة". 
وقال رئيس البلدية مئير اسحاق هالفي لراديو الجيش إن الصاروخين اللذين أطلقا من سيناء فيما يبدو سقطا في مناطق مفتوحة.

وكانت المرة الأخيرة التي أطلقت فيها صواريخ على إيلات في نوفمبر/تشرين الثاني. وأذكت الهجمات التي انطلقت من سيناء مخاوف إسرائيل من نشاط لمتشددين على حدودها مع مصر منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك عام 2011.

وأشار مراسل قناة "العربية" أن إسرائيل كانت تملك معلومات استخباراتية تفيد باعتزام جهات سلفية في سيناء إطلاق صواريخ صوبها، مؤكداً أن إسرائيل عادة ما تتجنب أي رد عسكري على إطلاق الصواريخ صوبها من سيناء.

هذا و نقلت صحيفة "اليوم السابع" عن مصدر أمني مصري مسؤول نفيه أن تكون الصواريخ التي قالت إسرائيل إنها سقطت على إيلات اليوم الأربعاء قد أطلقت من سيناء.

وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، "لم نبلغ بأي اختراقات أمنية للحدود المصرية ولم ترصد قوات حرس الحدود أي مظاهر لذلك"، مؤكداً أن "سيناء تحت السيطرة الأمنية المصرية ومؤمنة وخاصة على مناطق الحدود مع إسرائيل وغزة".


3 آلاف معتقل فلسطيني يرفضون الطعام في يوم الأسير



أ ف ب - رام الله: امتنع ثلاثة آلاف معتقل فلسطيني من أصل 4700 في السجون الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن الطعام بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، بينما خرجت مظاهرات في الضفة الغربية وقطاع غزة تضامناً مع الأسرى.

وقالت المتحدثة باسم مصلحة السجون الإسرائيلية سيفان وايزمان: "رفض نحو 3 آلاف أسير فلسطيني تناول وجباتهم اليوم الأربعاء".

كما تجمع في رام الله 600 شخص أغلبهم من أقارب الأسرى في منتصف النهار للتوجه إلى سجن "عوفر" العسكري الإسرائيلي قرب رام الله، بحسب مراسلين لـ "فرانس برس".

وتظاهر نحو 1500 شخص في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية وهم يحملون صور الأسرى، بينما تجمع المئات في مدينة الخليل "جنوب" أمام مقر الصليب الأحمر وهم يحملون صور الأسرى.

وبدأ إحياء يوم الأسير مساء الثلاثاء في قرية سعير القريبة من مدينة الخليل بإيقاد شعلة قرب منزل الأسير عرفات جرادات الذي توفي في فبراير الماضي في ظروف مثيرة للجدل.







بالفيديو.. النظام السوري يقتل المعتقلين عبر سحب دمهم

 

 قالت وكالة “سانا الثورة” إن وزارة الصحة السورية تستخدم المعتقلين في السجون التي تسيطر عليها قوات النظام كأشخاص احتياطيين لسحب دمائهم، بحسب ما أكدت مصادر عدة لشبكة “سانا الثورة”.
وأضافت المصادر أن النظام يلجأ إلى استخدام دماء المعتقلين بشكل إجباري عند نقصان الدم لدى عناصر قوات النظام خلال عملياتهم القتالية. وأشارت المصادر نفسها إلى أن الكثير من المعتقلين يتناقص وزنهم بشكل كبير، بسبب سحب الدماء منهم بشكل يومي وشبه مستمر.
وبحسب أبو القيس الشامي، الناطق الرسمي باسم “سانا الثورة” “لـ”العربية”، فإن هذا الكلام يستند إلى حالات شاهدوها وحصلت مع معتقلين خرجوا حديثاً من معتقلات السجون الأسدية.
وأضاف الشامي أن هناك “السجن السري الأول” الذي لا يعرفه أحد إلا منذ وقت قصير جداً، وهو موجود في جبل قاسيون، وبحسب معتقلين خرجوا من هناك فهو السجن الأقسى من حيث التعذيب، ويوجد “السجن السري الثاني” وهو مخصص لسجناء الرأي.
ويوجه الثوار الاتهام لوزير الصحة والمخابرات وكل المنظمات الحقوقية التي سكتت عن الموضوع.
وبحسب الشامي فإن مشفى المجتهد والمواساة التابعين للنظام تحولا ليصبحا ثكنتين عسكريتين وينفذ فيهما الكثير من الإعدامات الميدانية.
وشرح الشامي أن أطباء يقومون بسحب الدم من المعتقلين لإنقاذ جرحى النظام وإمدادهم بالدم، وهذا ما أدى لموت الكثيرين من المعتقلين، ويتم رميهم بالشوارع.
فيديو






المعارضة تطلب مقعد سوريا بالأمم المتحدة

ذكرت مصادر في المعارضة السورية أنها تعتزم التقدم بطلب للحصول على مقعد سوريا في الأمم المتحدة أسوة بجامعة الدول العربية.

وتفيد أنباء بأن قطر تعتزم طرح مسودة قرار على الجمعية العامة يرحب بالائتلاف السوري المعارض بوصفه الممثل الشرعى للشعب السوري.

ومن جهة أخرى، يسعى المبعوث الدولي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي إلى أن يكون مبعوثا للأمم المتحدة فقط، والتخلص من ارتباطاته بالجامعة العربية التي "اتخذت نهجا لم يعد يضمن حياده"، وفقا لدبلوماسيين بالمنظمة الدولية.

وأوضح دبلوماسيون بالأمم المتحدة أن الإبراهيمي "يشعر باستياء متزايد من تحركات الجامعة العربية للاعتراف بالمعارضة السورية وهو ما قوض دوره وسيطا محايدا".

وقال أحد الدبلوماسيين: "الممثل المشترك يشعر أن نهج الجامعة العربية جعل من الصعب عليه أداء مهمته"، حسبما ذكرت وكالة أنباء "رويترز".

وأضاف: "يشعر الإبراهيمي أنه سيكون من الأفضل أن يكون ارتباطه بالأمم المتحدة فحسب في هذه المرحلة لضمان حياده."

ويقدم الإبراهيمي تقريرا إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الجمعة عن الأزمة السورية المستمرة منذ أكثر من عامين.

ومن جانبها، سارعت هيئة التنسيق الوطنية المعارض لتوجيه نداء إلى المبعوث الدولي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي بعدم تقديم استقالته.

وناشدت الهيئة التي تمثل ما يسمى "معارضة الداخل" الإبراهيمي بالتمسك بمهمته لـ"منع تفاقم الازمة".




واشنطن تعطي مهلة للدبلوماسية بسوريا.. ولاحقاً التسليح
الأميركيون يعرفون أن آخر الحلول هو إعطاء الأسلحة وتوفير الدعم الميداني


تبدو الإدارة الأميركية الحالية الآن على مسافة خطوة من بدء تسليح المعارضة السورية أو توفير الدعم الميداني لها. وتقول مصادر المعارضة السورية في العاصمة الأميركية، إن الموقف بشكل عام مواتٍ لاتخاذ الخطوة المقبلة وإن لم تكن هناك وعود.
الذخائر والأسلحة الكرواتية

وأشارت المصادر ذاتها خلال لقاءات مع "العربية.نت" إلى أن الأميركيين سمحوا بإيصال شحنتين من الأسلحة الكرواتية إلى المعارضة السورية. وقال داعمو الجيش الحر إن الشحنات السابقة ساهمت إلى حد كبير في صد المدرعات التابعة للنظام، وساهمت أيضاً في توسيع رقعة سيطرة الثوار على مناطق غرب مدينة درعا الجنوبية، وهناك تقدّم للثوار غرب دمشق وتمكينهم في جنوب وشرق العاصمة.

لكن من غريب عمليات التسليح أن الذخائر التي تحتاجها الأسلحة الكرواتية تباطأت في الفترة الأخيرة، وهناك معلومات متناقضة تشير إلى أن الأميركيين أوقفوا شحنة ثالثة من الأسلحة والذخائر الكرواتية لأن بعض هذه الأسلحة سقطت في يد عناصر من جبهة النصرة وغيرها من التنظيمات السلفية. وتشير معلومات أخرى إلى أن السلطات الأردنية تتبرّم من تسريب المعلومات عن دورها في إيصال الأسلحة إلى الثوار السوريين وتؤخّر إيصال الذخائر.
التسليح المقبل

يسعى المعارضون السوريون في واشنطن إلى إقناع الإدارة أيضاً بعدم الضغط على بريطانيا وفرنسا والأوروبيين فلا يجددون خلال الشهر المقبل حظر السلاح المفروض على سوريا، وبالتالي يتمكن الأوروبيون من إرسال أسلحة إلى الثوار السوريين، على أن تتبعهم الولايات المتحدة. وربما يأتي التسليح الأميركي أو تقديم الأميركيين للدعم الاستخباري المباشر من باب اللحاق بالركب، ما يدفع المعارضين في واشنطن للاحتفاظ ببعض الأمل هو أن تحرك واشنطن يعني تحوّلاً على الأرض، فالإدارة الأميركية كانت تقدّم المساعدات الإنسانية فقط، ثم قررت منذ أسابيع تقديم مساعدات تقنية للمعارضة السورية. وهذا ما فتح أبواباً كثيرة أمام تعاون واشنطن مع الجيش الحر وتحقيق تقدّم ميداني ولم يبق أمام الأميركيين غير خطوة واحدة لتقديم دعم بالأسلحة أو باستعمال الطائرات من دون طيار للمراقبة الحية.
القرار الأميركي المقبل

تسعى الإدارة الأميركية منذ أسابيع إلى التوصل إلى حل سياسي في سوريا وتعتبر أنه الحل الأفضل، لكن مؤشرات الوصول إلى هذا الحل تبدو قليلة، لأن النظام السوري يتلقى أسلحة وذخائر وطرق الإمدادات ما زالت مفتوحة من إيران إلى لبنان، وسيتمكّن النظام من الصمود لفترة طويلة بقوة السلاح.

ويخشى الأميركيون جداً من أن يتقاسم النظام والقوى الموالية له أرض سوريا مع قوى المعارضة وتصبح خريطة سوريا منقسمة بين النظام والميليشيات. والمخاوف من هذا التقسيم تدفع الأميركيين لتغيير موقفهم إن لم تُحسم سياسياً، فعندها سيسعون للضغط على بشار الأسد ليترك منصبه ويسمح بحل سياسي، وهذا ما يتحدث عنه وزير الخارجية جون كيري منذ أسابيع.




عبوة التفجير في بوسطن.. طنجرة ضغط وطبخة متفجرات
المحققون الأميركيون استبعدوا المبتعث السعودي عبد الرحمن الحربي كليا من دائرة الشبهة

من "أف.بي.آي": ما بقي من طنجرة الضغط بعد التفجير 

المتفجرات التي استخدمها واضعوها عند خط نهاية "ماراثون بوسطن" كانت داخل طنجرة ضغط مع مسامير وكرات معدنية، وموضوعة بحقيبة من قماش أسود غليظ من النوع الذي يتم حمله على الظهر، طبقا لما قال ريتشارد دي لورييه، المكلف من "أف.بي.آي" بالإشراف على التحقيقات التي لم تكشف عما يلبي الفضول حتى فجر اليوم الأربعاء، سوى أن التفجير كان نوعا من "طبخة متفجرات" منزلية صغيرة، لذلك لم يقتل إلا القليل، برغم وقوعه وسط حشد كبير من المتجمهرين.

وما يؤكد "بساطة" المتفجرات، هو ما ذكرته شرطة بوسطن أمس الثلاثاء من أنه تم العثور على أكياس من النايلون الأسود، كالمستخدمة منزليا لوضع النفايات، لإخفاء واحدة على الأقل من العبوتين اللتين أحدثتا دويين تدفقت على أثرهما الشرطة لتجد قلة من القتلى مع جرحى بالعشرات، ممن تم بتر أطراف 20 منهم حتى الآن على الأقل، لكثرة ما غرز فيها من مسامير وكرات حديدية، وهو ما أكد للتحقيق بأن التفجير تم بواسطة طنجرة ضغط، تم التعرف الى سعتها، وهو 1.6 رطلا، أي 725 غراما، وبالكاد تسع دجاجة عادية، وهو حجم ما كان فيها من متفجرات.

بقية الحقيبة التي تم وضع الطنجرة بداخلها

هذه المعلومات أكدها أمس أيضا مسؤول قريب من التحقيقات، ونقلت وكالة "أسوشييتدبرس" ما قال، من دون أن تذكر اسمه، إضافة إلى أن المحققين بدأوا يتساءلون عن الهدف من التفجير، إن لم يكن للترويع فقط، لأنه مع حشو الطنجرة بمسامير وكرات معدنية لقتل أكبر عدد من الأشخاص، إلا أن انفجارها لم يقتل سوى طفل عمره 8 أعوام وآخر 28 سنة، وثالث طالب دراسات عليا لم تذكر جامعة بوسطن اسمه في بيانها، ولا جنسيته أو عمره أيضا، فيما طرأ جديد أطلعت عليه "العربية.نت" من وسائل إعلام أميركية اليوم عن استبعاد المحققين للمبتعث السعودي عبد الرحمن الحربي من دائرة الشبهة تماما.
عربيا: مغربي أشهر "طباخ متفجرات" بطناجر الضغط

والنسف أو التفجير بطناجر الضغط المفخخة هو سلاح الإرهابي الضعيف، لأنه من أسهل ما يكون، لأن وضع العبوة فيها هو كوضع المواد الغذائية المعدة للطبخ تماما، مع فارق ضروري هو ربطها بمحدد للزمن المطلوب، مع متحكم بها عن بعد، كساعة رقمية أو وحدة عادية للصعق الخلوي، ثم يؤدي الضغط العالي داخلها إلى قذف لغم "الشاربنل" المحدث للتفجير، وبثوان معدودات تحدث الكارثة، مما تم حشوه مع المتفجرات، وهي مسامير وبراغي وكرات معدنية مدببة النتوءات وقطع حادة صغيرة تتطاير وتنفذ إلى ضحايا كما الرصاص وأكثر.

وأشهر "طباخ متفجرات" عربي بطناجر الضغط، طبقا لما راجعت "العربية.نت" في أرشيفات الإرهاب، هو المغربي عادل العثماني، مفجر مقهى " أركانة " بمن كان فيه يوم 28 أبريل/نيسان 2011 في مدينة مراكش، فقد ذكر حين اعتقلته الشرطة مع 3 آخرين بعد أسبوع أنه تعلم صنع المتفجرات من الإنترنت، ثم قام بتجهيز "طبخة" من عبوتين، ومعهما وضع مسامير وقطع حديد صغيرة للأذية أكثر، كأنها فلفل وبهار على "الطبخة" التي تحكم بها عن بعد بهاتف جوال أحدث به انفجارا قتل 16 وجرح 21 آخرين، بينهم مغاربة وسياح من جنسيات مختلفة.

غرافيك عما جرى وأين

والعثماني ليس الأقدم، فقبله وبعده عرف العالم طناجر ضغط إرهابية كثيرة، أولها طنجرة تم اكتشافها عام 2000 قبل أن تنفجر عشية رأس السنة في "سوق الكريسماس" بالشرق الفرنسي، وعلى أثرها اعتقلت الشرطة 10 إسلاميين متشددين، وبعدها حدث أول تفجير لطنجرة خرجت منها أثقالها من مواد متفجرة ومسامير وما شابه في سوق تجارية بأغسطس/آب 2002 في كاتمندو، عاصمة النيبال، لكنها لم تقتل أحدا، بل دمرت محلات تجارية ودشنت عصر الطناجر المتفجرة.

بعدها في مارس/آذار 2006 استخدم الإرهاب طنجرة ثالثة في معبد بشمال الهند، فانفجرت وقتلت 5 ضمن "سلة" هجمات إرهابية سقط بها 20 قتيلا ذلك الشهر، وتلتها رابعة في مارس/آذار 2010 بهجوم لطالبان استخدمتها في قاعدة أميركية للمساعدات بشمال غرب باكستان، وقتلت بتفجيرها 6 باكستانيين، معظمهم قضى بمسامير وبراغي وقطع حديدية كانت بداخلها كما الشفرات القاتلة.

ثم ارتاح العالم من الطناجر المفخخة 5 سنوات تقريبا، بحسب الوارد عن عمليات إرهابية صغيرة راجعتها "العربية.نت" أيضا، الى أن استخدموا واحدة في مايو/أيار العام الماضي، لكن الشرطة اكتشفتها قبل التنفيذ، وكانت ضخمة وتم تجهيزها لإحداث تفجير كبير في ميدان "تايمز" بنيويورك، وتلتها واحدة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأحبطتها الشرطة الفرنسية أيضا قبل تفجيرها في بقالة يهودية قرب باريس. أما آخر الطناجر فكانت في 13 فبراير/شباط الماضي، وخلفت "طبختها" المتفجرة 5 قتلى في شمال أفغانستان.
المبتعث السعودي يخرج من دائرة الشبهة

محمد باداود، يقيم في الشقة مع عبد الرحمن الحربي

أما السعودي الجريح بالتفجير، عبد الرحمن الحربي، الذي لا يزال في المستشفى ببوسطن، والذي كانت "العربية.نت" أول من نشر صوره أمس، فقد روت محطة "سي.أن.أن" أن الشرطة فتشت الشقة التي يقيم فيها بالطابق الخامس ودققت بأجهزة يستخدمها، من هاتف جوال ولابتوب وآيفون وغيرها، ولم تعثر على أي ما يشير إلى ارتباطه بتنظيم إرهابي أو حتى إمكانية مشاركته بتفجير بوسطن، فيما تحدثت صحيفة "نيويورك بوست" إلى صديقه المقيم معه منذ 5 أشهر، وهو مبتعث سعودي مثله واسمه محمد باداود، ومثله عمره 20 سنة أيضا، فمدحه وروى بأنه سلمي الميول وبعيد عن كل تشدد وانحراف.

كما ذكرت مجلة "فورين بوليس" في موقعها على الإنترنت معلومات استمدتها من مصادر قريبة من التحقيق تؤكد أن الحربي "لم يعد بالنسبة للشرطة هدفا أو ضمن اهتمامها" مما يعني أنه أصبح حرا من المساءلة. ونقلت عن جيمس كلابر، مدير المخابرات الوطنية، بأنه لخص في جلسة مغلقة أمس أمام لجنة الأمن القومي في الكونغرس الأميركي، تداعيات التفجير وما عنه من معلومات، وذكر أن الحربي لم يعد مرصودا من رادار التحقيق.






الخدمة السرية والـ"إف بي آي" يحققان في الواقعة
رسالة وطرد مشبوهَيْن إلى أوباما ومجلس الشيوخ

CNN- واشنطن:
كشف مصدر من جهاز "الخدمة السرية الأمريكية" لـCNN الأربعاء، عن تلقي البيت الأبيض رسالة موجهة إلى الرئيس، باراك أوباما، تحوي مادة "مشبوهة"، في حين أخلي طابق بمجلس الشيوخ بسبب طرد "مشبوه".

وأوضح المصدر أن الرسالة فُحِصَت في منشأة منعزلة من البيت الأبيض، مخصصة لإجراء اختبارات علمية على الرسائل والطرود الموجهة إلى الرئيس.

وأفاد بأن جهاز "الخدمة السرية" بجانب مكتب التحقيقات الفيدرالية "إف بي آي" يعملان سوية مع الشرطة للتحقيق في الواقعة، وهي الثانية من نوعها بعد رسالة "مشبوهة" موجهة للسيناتور الجمهوري روجر ويكر، دلت الفحوصات المخبرية لاحقاً على احتوائها على سم "الريسين" الفتاك.

وذكرت مصادر أمنية وحكومية متطابقة أن الرسالة رصدت في مكتب للبريد قبالة الكابيتول هيل بواشنطن، الثلاثاء، بعد أقل من أربع وعشرين ساعة من تفجيرات ماراثون بوسطن.

وتزيد الرسائل والطرود "المشبوهة" من حدة المخاوف الأمنية التي تجتاح الولايات المتحدة بعد التفجيرات، التي أوقعت ثلاثة قتلى على الأقل وأكثر من 180 جريحاً.




كيرى: أمريكا لا تزال حارسًا للأمن العالمى
الأربعاء، 17 أبريل 2013 - 19:18
 
وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى

واشنطن (د. ب. أ)

قال وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، اليوم الأربعاء، أمام الكونجرس إن الولايات المتحدة لاتزال"حارسا للأمن العالمى" وستدافع عن نفسها وحلفائها ضد تهديدات كوريا الشمالية.

وذكر كيرى أمام لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب فى جلسة استماع لمناقشة موازنة وزارة الخارجية لعام 2014: "لن نتراجع عن السلام، ولن نتردد فى القيام بكل ما يتعين عمله دفاعا عن حلفائنا ومصالحنا". 

وأشار كيرى إلى التحديات التى تواجه الولايات المتحدة فى الدفاع عن طلب وزارة الخارجية إنفاق 8ر47 مليار دولار. 

وذكر كيرى"فى الشهور القليلة الماضية، شهدنا عددا من التطورات التى تؤكد الوجود الأمريكى القوى فى كل أنحاء العالم".




إيران تدين تفجيرى بوسطن وتنتقد السياسة الأمريكية
الأربعاء، 17 أبريل 2013 - 18:36
 
المرشد الأعلى للثورة الإسلامية فى إيران آية الله على خامنئى

طهران (أ ب)

أدان المرشد الأعلى للثورة الإسلامية فى إيران آية الله على خامنئى تفجيرى بوسطن، فى الوقت الذى انتقد فيه السياسات الأمريكية ذات المعيارين على حسب قوله.

وقال خامنئى إن إيران تعارض قتل الأبرياء، سواء فى بوسطن أو باكستان أو العراق أو سوريا، وذلك فى خطاب موجه لقادة الجيش الإيرانى فى طهران.

ونشرت تصريحاته على موقعه الإلكترونى اليوم الأربعاء، كما انتقد الولايات المتحدة لقتلها أشخاصا بطائرات بدون طيار فى باكستان وأفغانستان ولدعمها قوى تقتل آخرين فى العراق وسوريا.




أحمدى نجاد: العقوبات تسبب "مشاكل" لكنها لا توقف التقدم
الأربعاء، 17 أبريل 2013 - 18:55
 
الرئيس الإيرانى - أحمدى نجاد

اكرا (أ. ف. ب)

اعتبر الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد، الذى يختتم اليوم الأربعاء فى غانا جولة فى دول غرب إفريقيا، أن العقوبات الدولية تسبب "مشاكل" لبلاده لكنها لا توقف "التقدم".

وقال الرئيس الإيرانى، بعد التوقيع مع غانا على اتفاقات فى الكثير من المجالات وخاصة فى مجالى التعليم والزراعة، "إذا عقد بلد العزم فعلا على تحقيق التقدم فلا بد أن ينجح فى مسعاه رغم الضغوط الاستعمارية والعقوبات".

وأضاف أحمدى نجاد "نعم هذه الضغوط سببت لنا مشاكل لكنها لم تنجح أبدا فى وقف تقدمنا".

وفرضت الولايات المتحدة أربع مجموعات من العقوبات على إيران بسبب برنامجها النووى وخاصة برنامج تخصيب اليورانيوم فيما فرض الأوروبيون فى يوليو 2012 عقوبات جديدة وخاصة على صادرات النفط الإيرانية.





بديل أردوغان التركي: سيكون تطبيعنا كاملاً مع إسرائيل
أرينتش يعيد العلاقة بعد اعتذار إسرائيل ودفعها التعويضات

نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينتش

يستعد نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينتش، وهو المرشح الأبرز لخلافة أردوغان إذا ما اضطر الأخير إلى الاستقالة من منصبه على خلفية وضعه الصحي السيء، للقيام بزيارة وصفت بالمهمة لإسرائيل. ففي مقابلة مع "معاريف" قال أرينتش إن "تركيا تتحدث عن تطبيع كامل وعودة العلاقات بين الدولتين إلى سابق عهدها".

ويرأس أرينتش الوفد التركي للمحادثات مع إسرائيل في الأسبوع القادم، بعد أن وافقت إسرائيل على دفع التعويضات لعائلات تسعة قتلى أتراك في الهجوم على سفينة مرمرة في عام 2010. وقال "آمل أن تنجح المحادثات. فالتطبيع في العلاقات بين تركيا وإسرائيل سيحسن فرص الوصول إلى سلام في المنطقة".

اعتذار إسرائيل عن أحداث مرمرة وقبول المطالب التركية الأخرى مثل دفع التعويضات للعائلات التركية وتخفيف الحصار على غزة وضعا حداً للأزمة في العلاقات بين الدولتين.

وأشار أرينتش إلى أن تصريحات أوباما ونتنياهو عن المسيرة السلمية الإسرائيلية- الفلسطينية "ايجابية ومشجعة". لكنه أكد على أن تركيا تواصل دعمها لحقوق الشعب الفلسطيني مثلما فعلت من أجل قبول فلسطين كدولة غير عضو في الأمم المتحدة.

وأشار إلى أن الأزمة مع إسرائيل لن تؤثر على علاقات القرب التاريخية بين الشعب التركي والشعب اليهودي، وروى بأن الحكومة التي يرأسها حزبه الاسلامي أعادت كنيسين إلى تصرف الجالية اليهودية.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن مصادر تركية بأن حرص رئيس الوزراء أردوغان لإظهار دعمه للفلسطينيين وكذلك إعلانه عن نيته زيارة غزة تحت حكم حماس يأتيان لأغراض كسب الرأي العام الإسلامي.




أربعة آلاف شرطي و16 مليون دولار لتشييع تاتشر


شيعت بريطانيا رئيسة الوزراء السابقة مارغريت تاتشر إلى مثواها الأخير اليوم الأربعاء، بحضور مئات المشيعين الذين حضروا من مختلف أنحاء العالم، في جنازة ضخمة قالت التقديرات إن تكاليفها ستتجاوز 10 ملايين جنيه استرليني "16 مليون دولار"، فيما استنفر الأمن البريطاني كافة العاملين فيه من أجل تأمينها، وتم نشر أكثر من أربعة آلاف من رجال الشرطة في وسط العاصمة لندن.

وأغلقت الشرطة البريطانية كافة الشوارع المؤدية إلى كاتدرائية سانت باول الملاصقة لمبنى البرلمان البريطاني، حيث بدأت مراسم التشييع من هناك بحضور 2300 شخصية يمثلون أكثر من 170 دولة لتشييع "المرأة الحديدية" إلى مثواها الأخير، في جنازة مهيبة تثير جدلاً واسعاً في الإعلام البريطاني وفي الشارع منذ الإعلان عن الاستعدادات لها.

وصمتت ساعة "بيغ بن" الشهيرة وسط لندن لأول مرة منذ سنوات، حيث لم تقرع أجراسها خلال مراسم تشييع تاتشر، فيما ارتدى المشيعون الأزياء السوداء يتقدمهم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، وتم تنكيس العلم البريطاني المرفوع أعلى مبنى البرلمان في وسط لندن.

وقدرت وسائل الإعلام البريطانية التكاليف الإجمالية لهذه الجنازة بأنها ستتجاوز العشرة ملايين جنيه استرليني، إلا أن جريدة "الغارديان" قالت إن التكلفة النهائية قد تتجاوز هذا المبلغ بكثير، وهو ما سيمثل عبئاً على خزينة الدولة وعلى دافعي الضرائب الذين يعانون من اجراءات التقشف التي أقرتها حكومة كاميرون.

وانتقدت العديد من الصحف البريطانية، وكتاب الرأي، الاجراءات الاستثنائية لتشييع رئيسة الوزراء السابقة والأعباء التي تتحملها الدولة من اجل تنظيم هذه الاحتفالية.

وتأتي جنازة تاتشر بعد يوم واحد على تقرير لصندوق النقد الدولي دعا حكومة كاميرون لإعادة النظر في إجراءات التقشف التي تبناها وزير المالية جورج أوزبورن، كما دعا إلى التخفيف من هذه الإجراءات التقشفية.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن يسجل الاقتصاد البريطاني نمواً بنسبة 0.7% خلال العام الحالي، على أن هذه النسبة سترتفع في العام 2014 لتصل الى 1.5%.

وشهدت لندن اجراءات أمن مشددة لحماية المشاركين في التشييع من رؤساء الدول وكبار المسؤولين والشخصيات في العالم، فيما جاءت مراسم التشييع بعد يومين فقط على التفجيرات التي استهدفت سباقاً ماراثونياً في مدينة بوسطن الأمريكية أودى بحياة ثلاثة أشخاص، وإصابة العشرات، وهو التفجير الذي قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه "حادث إرهابي" وتعهد بملاحقة من يقف وراءه أياً كانوا في العالم.





فيديو: مغامر يقفز من مروحية ببدلة الطيران ليخترق كهف بسرعة عالية بطريقه لاتصدق



بطريقه لا تصدق .. نفذ المغامر (Alexander Polli) قفزه ببدله خاصه .. وتمكن من الهبوط بسرعه هائله وصلت إلي 250 كم/ساعه .. وسط كهف ضيق وسط احد الجبال في اسبانيا ..
فيديو
YouTube Link





فيديو: لاعب محترف – يصد العشرات من الكور بيده و بسرعه هائلة !!



لاعب كرة قدم امريكية (Lardarius Webb) محترف في السيطره على الكره واستقبالها .. والفيديو اعلاه لـ مهاراته في استقبال عدد كبير من الكرات الصغيره بسرعه عاليه ..
فيديو
YouTube Link




شباب اليوم أكبر بـ15 عاماً من أعمارهم



أكدت دراسة ألمانية، أن تدهور الصحة الأيضية لجيل الشباب الحالى تجعلهم أكبر سناً بـ15 عاماً من أهاليهم وأسلافهم، عندما كانوا فى العمر نفسه.
وقال كاتب الدراسة، جيربن هولسيغ، من المعهد الوطنى الألمانى للصحة العامة والبيئة، فى دراسة نشرتها صحيفة "الشروق" نقلاً عن المجلة الأوروبية للوقاية من أمراض القلب: "إن صحة جيل الشباب الجديد أسوأ بكثير من أسلافهم".
وأوضح هولسيغ فى الدراسة أن "انتشار السمنة لدى النساء والرجال فى سن الأربعين مشابه لانتشارها فى الجيل الأكبر سناً فى سن الخامسة والخمسين".
وأكد أن هذا يعنى أن الصحة الأيضية لجيل الشباب الجديد تجعله أكبر سناً بـ15 عاماً، معتبراً أن هذه النتائج "تسلِّط الضوء على الحاجة إلى الحفاظ على وزن سليم، من خلال التشجيع على النشاط الجسدى، والغذاء المتوازن، خاصة بين الأجيال الأصغر سناً".
وقام باحثون ألمان بدراسة على 6 آلاف راشد فى العشرين، والثلاثين، والأربعين، والخمسين، من العمر وعلى مدى 25 عاماً، وجدوا أن الجيل الأصغر سناً صحته أسوأ، ويعانى من مجموعة من الأمراض، من بينها ارتفاع ضغط الدم والسمنة.




طالب يبتكر أصغر كاميرا في العالم


طالب أميركي يتمكن من صنع أصغر عدسة كاميرا في العالم بمواصفات تكنولوجية متقدمة.

استطاع الطالب "غريغ داش" (25 عاما) ابتكار كاميرا ذات شكل تقليدي لكن بحجم شديد الصغر يجعلها أصغر كاميرا في العالم.
يبلغ ارتفاع الكاميرا 2 سم وطولها لا يتعدى 4 سم، وقد دفع حب "داش" الشديد للتصوير ورغبته في صنع كاميرا تتميز بالخفة والدقة ويسهل التنقل بها بفضل حجمها الصغير، إلى ابتكارها، وفقا لما ذكر موقع قناة "سي إن إن" الإخبارية.
وتملك الكاميرا الصغيرة Little Cyclops العديد من الخواص التقنية الجيدة، حيث تستطيع تصوير مقاطع فيديو عالية الجودة مع دقة تصوير 12 ميغابيكسل، إلى جانب خاصية الصور المتتابعة Timelapse وعدسة "فيش آي".
يبلغ سعر الكاميرا الجديدة 100 دولار (375 ريال سعودي) وقد تفاجأ الطالب المبتكر بطلبات للحصول على كاميرا مماثلة مما يقرب من 300 شخص. 





خبيرة ألمانية : لا ترتدي نفس الحذاء يوميا 

أوفنباخ : (د ب ا)
ارتداء نفس الحذاء المغلق كل يوم ليس فكرة جيدة وفقا لخبيرة ألمانية. وأوضحت كلوديا شولتز من معهد الأحذية الألماني في أوفنباخ أنه حتى في الأيام التي يقضيها المرء في المكتب دون التحرك كثيرا تعرق القدم بدرجة ما. وتابعت أنه خلال الأيام الممطرة تفاقم الرطوبة في الخارج من آثار العرق ولذلك تحتاج الأحذية إلى حوالي 24 ساعة حتى تجف تماما.
وأضافت شولتز أنه حتى عندما يرغب المرء في أن يجف الحذاء بسرعة لا ينبغي أن يضع الأحذية مباشرة على أو تحت أجهزة تدفئة نظرا لأن هذا يمكن أن يجعل المواد التي صنعت منها الأحذية وخاصة الجلد- هشة ومسامية. وبدلا من ذلك، تنصح خبيرة الأحذية بوضع أوراق الصحف داخل الحذاء لكي تمتص أي سوائل بداخله.





بالفيديو.. متابعة أجزاء ومكونات نظارة "جوجل" الذكية بعد الحصول عليها

في الوقت الذي كشفت فيه "جوجل" عن مواصفات نظارتها الذكية التي يتشوق متابعو التكنولوجا عبر العالم لمتابعتها، والتي تمثل نقلة جديدة في هذا الإطار ظهر فيديو يوضح تسلم وفتح صندوق هذه النظارة من خلال اصدار "اكسبلورر" مقابل 1500 دولار.
فيديو




12 صورة رائعه لـ مدينة دبي من السماء



























مايكروسوفت تخطط لصنع ساعة ذكية


شركة "مايكروسوفت" تخطط لإنتاج ساعات ذكية تعمل باللمس لمواجهة ساعة iWatch من "أبل".

فيما قد يعد إشارة إلى إنضمام "مايكروسوفت" لسباق شركات التكنولوجيا العملاقة في صنع الساعات الذكية، ذكر مسئولون بشركات توريد الكترونيات اسيوية أن "مايكروسوفت" طلبت، أوائل العام الحالي، مكونات إلكترونية لجهاز على شكل ساعة.
وذكر أحد المسئولين أنه التقى بفريق البحث والتطوير بشركة "مايكروسوفت" بالمقر الرئيسي لها، لكن دون توضيح ما إذا كانت "مايكروسوفت" تتجه لصنع الساعة فعلا أم لا، وفقا لما ذكرت قناة "فوكس نيوز" الإخبارية.
وقد رفضت "مايكروسوفت" التعليق على الأخبار المتداولة حول ساعتها مفضلة إبقاء الأمر طي الكتمان.
يُشار إلى أن المستثمرين في الشركات التكنولوجية يراهنون على قيام شركاتهم بتحقيق طفرة في عالم الأجهزة الإلكترونية التي تتميز بحجمها الصغير وإمكانية تحولها إلى منتج يرتديه الفرد.
وتتميز الأجهزة الجديد باعتمادها على مستشعرات صغيرة يمكنها رصد حرارة الجسم والموقع الجغرافي وفهم الأوامر الصوتية، وحاليا يوجد أجهزة مثل "فيول باند" من شركة "نايكي" تعمل على قياس النشاط الجسدي لمرتديها، فيما توجد أجهزة أخرى تعمل على تزويد المستخدم بوظائف الهواتف الذكية مثل تلقي الرسائل النصية وإلتقاط الصور أو التعرف على الطقس.
جدير بالذكر أن شركة "أبل" قد إختبرت عدة تصميمات لأجهزة ذكية على شكل ساعة يد كان آخرها iWatch.



هواتف ذكية غير قابلة للكسر


البحث عن التميز وإرضاء العميل، يقود شركات الهواتف الذكية إلى ثورة كاملة في التصنيع.

شهد سوق الهواتف الذكية تطور ملحوظ في الفترة الأخيرة، ولكن رغم التقدم المذهل الذي نعيشه في هذا المجال، يرى المختصين أن الثورة التقنية الحقيقية الخاصة بالهواتف الذكية ستبدأ قريبا من خلال الأفراج عن أول هاتف مرن ضد الكسر يتناسب مع جيبك تلقائيا وينحني لتفادي الصدمات القوية.
شركة "سامسونغ" الكورية بدأت بالفعل العمل على هذا النوع من الشاشات منذ فترة طويلة، وسبق للشركة أن استعرضت هاتف ذكي جديد يمتلك شاشة مرنة تخرج من جانب الجهاز، ولكن الشركة مازالت تواجه العديد من المشاكل التقنية بخصوص هذا الأمر وتبحث عن حل جذري لها لتفرج عن الابتكار المنتظر في أقرب فرصة.
تقرير الـ"ديلي ميل" اشار الى أن الثورة التقنية المتعلقة بالشاشات بدأت من خلال ابتكار أول شاشة LCD للهواتف الذكية، وتلاها ابتكار OLED ذو الاضاءة القوية الواضحة دون الحاجة الى إضاءة خلفية، والاّن يعمل مجموعة كبيرة من المختصين في هذا المجال على ابتكار شاشة مرنة تتناسب مع الوضع الذي تتواجد فيه تلقائيا، مما يعني عدم تعرض الهاتف الي الكسر أو الخدش، بالإضافة للتمتع بنظام حماية أقوى يمنع اختراقه.
حاليا، يوجد الكثير من الشركات التي تقوم بإنتاج الشاشات الخفيفة الوزن والرقيقة ذات الأطراف الدائرية، ولكن ما تبحث عنه الشركات الكبيرة من زجاج قابل للانحناء بالكامل، لم يتم التوصل له بعد، ولكن دعونا نأمل أن يتم هذا قريبا لنرى الثورة التقنية التي سيتسبب فيها هذا الأمر.










معلومات غريبة لا تعرفها عن الصين


الصين البلد العملاق الذي أبهر العالم بقدرته على النمو في كافة المجالات رغم تعداد سكانه الرهيب، يحمل العديد من الأسرار التي لا يعرفها الكثيرون.

تعد الصين إحدى القوى الصاعدة من العالم الثالث، ومتوقع خلال الفترة المقبلة أن تصبح منافساً سياسياً قوياً للقوى العالمية التقليدية والتي كثيراً ما حذر القادة الغربيين من استيقاظها، ما لم تكن قد أصبحت بالفعل، وهذا يدعونا لنعرف المزيد عن التنين الصيني العملاق
1) 200 مليون صيني يعيشون على 1 دولار يومياً
يتم تصنيف الأفراد بأنهم فقراء في الصين إذا كان دخلهم اليومي أقل من خط الفقر
المقدر بـ 1.25 دولار (4.69 ريال سعودي)، ووفقاً للإحصائيات فإن معدلات الفقر
في الصين عام 1981 كانت 64% من تعداد السكان لكن لحسن الحظ فإن تلك
النسبة انخفضت عام 2004 10%.

2) تستهلك الصين 45 مليار عصا طعام سنوياً
تستخدم الصين سنوياً 45 مليار زوج من عصي الطعام التي يمكن التخلص منها
بعد استخدامها، وهو ما يعادل قطع 25 مليون شجرة كاملة النمو سنوياً أو 1.7
مليون متر مكعب من الخشب.

3) حصل أكثر من 4 آلاف طفل على اسم "أوليمبك غيمز" أثناء استعداد الصين لأولمبياد "بكين 2008".
لا تعد أولمبياد "بكين" مجرد تعزيز لكرامة العملاق الصيني أمام العالم، بل أيضاً
عامل هام في وجدان الشعب الصيني، حتى أن هناك أكثر من 4 آلاف صيني تم
تسميتهم على اسم الحدث بالصينية "أيون" عند ولادتهم عام 2000 أثناء تقديم
الصين طلب الحصول على حق استضافة أولمبياد صيف 2008، ومعظم
المواليد من الذكور، ولا يقف الأمر عند هذا الحد بل أن هناك 4 آلاف صيني
يحملون أسماء تمائم الأولمبياد الخمسة.

4) تحتوي الصين على مسيحيين أكثر من إيطاليا
هناك ما يقدر بـ54 مليون مسيحي بالصين موزعين ما بين الطائفة البروتستانية
والكاثوليكية، وبالمقارنة بإيطاليا التي تعداد سكانها 60 مليون نسمة منهم
79% فقط مسيحيين، أي 47.4 مليون مسيحي، نجد أن الصين أكبر 12% في
تعداد المسيحيين عن إيطاليا التي تعد مركز الكاثوليك لاحتوائها على الفاتيكان.

5) معدلات الإعدام بالصين أعلى 3 مرات من بقية العالم
تنفذ الصين أحكام بالإعدام تفوق 3 مرات بقية العالم بأكمله، ووفقاً لما ذكرت
منظمة "أمنستي" الدولية في عام 2008، فإن 1718 حالة إعدام تم الإبلاغ
عنها بالصين فقط، في حين توجد العديد من حالات الإعدام الأخرى لم يتم الإعلان
عنها، ويتوقع بعض المحللين أن حجم الإعدامات بالصين يفوق 6 آلاف شخص
سنوياً، إلا أنه من الصعب التكهن بالرقم الحقيقي خاصة أنه من أسرار الدولة،
ومعظم حالات الإعدام يتم تنفيذها في سيارة موت بدلاً من فرق الإعدام
بالرصاص وذلك باعتبارها أقل تكلفة ووحشية وأسرع.



حمام أثري يتحول إلى مطعم


مشكلة ارتفاع أسعار العقارات في لندن، دعت أحد الشباب لتحويل حمام عمومي إلى مطعم فاخر.

شهدت العاصمة البريطانية افتتاح مطعم "أتيندانت" والذي كان في الأصل حماما عموميا منذ القرن التاسع عشر.
الحمام الذي حوله "بيتر توميلسون" إلى مطعم وجبات خفيفة، كلفه كل مدخراته، وهي 50 ألف دولار (187 ألف ريال سعودي) لكن في النهاية يستطيع الزبائن تناول الوجبات فيه دون خوف من الروائح الكريهة، وفقا لـ"مدونة مجلس دبي".
ولم يتخلص "توميلسون" من التصميم الأصلي للحمام، بل أعاد استخدام الكثير من تفاصيله، مثل استخدام أماكن التبول الخزف كطاولات حيث يستمتع الرواد بتناول الوجبة في نفس المكان الذي اعتاد أهالي لندن التبول فيه سابقا.
لكن من غير المعروف ما إذا كان "توميلسون" قد بني مراحيض خصيصا لمطعمه أم أبقى على بعض الأصلية!






5 دراجات تجمع بين الجمال والقوة


5 دراجات نارية تتنافس على الجمع بين الجمال والقوة معاً.

معظم الدراجات النارية يتم تصميمها مع التركيز على السرعة والقوة، ولكن مجموعة الدراجة النارية التالية تتميز بجمعها بين قوة الأداء وجمال التصميم ما يجعلها أقرب للكمال في هذا المجال.

1) كونفيدريت X123 هيلكات كومبات
دراجة نارية رائعة يتم إنتاج عدد محدود منها لا يتجاوز 36 نسخة، لمحبي
السرعة والإثارة والباحثين عن سرعة متوسطة لا تقل عن 277 كم/ساعة،
تتميز الدراجة بمحرك V-Twin سعة 4.4 لتر يولد 160 حصان وعزم
217 نيوتن، ويبلغ سعر الدراجة المصنوعة من الصلب 72 ألف دولار
(270 ألف ريال سعودي).

2) سورا إلكتريك
مهندسو شركة "ليتوغرين موشن" كانوا متحمسين للغاية لصنع دراجة نارية
فريدة تعمل بالكهرباء، لتظهر الدراجة "سورا إلكتريك" التي تملك مواصفات
الدراجات النارية التقليدية لكن مع عزم 960 نيوتن وسرعة قصوى
193 كم/ساعة، كما تحتوي على شاشة LCD تعمل باللمس، ونظام تحديد
مواقع GPS، وتحتوي على أول مقعد كهربائي في العالم لدراجة نارية.

3) زيرو إس 2013
دراجة رائعة تجمع بين الشكل التقليدي للدراجات النارية وأحدث التقنيات
التكنولوجية، لتصبح واحدة من أفضل الدراجات الكهربائية والتي تتميز بخفة
الوزن والكفاءة والسرعة فضلاً عن متعة القيادة، وتحتوي على محرك كهرباء
قوي، كما أن جسمها مصنوع من الألمونيوم الخاص بصناعة الطائرات
لتقليل وزنها.

4) كونفيدريت آر 135 ريث
دراجة نارية رائعة ونادرة، حيث تم إنتاج 7 نسخ منها فقط ولم تذكر الشركة
المنتجة أي تفاصيل حول قوة وأداء الدراجة أو مكوناتها، لكن مع سعر 135
ألف دولار (506.3 ألف ريال سعودي) فبالتأكيد نحن نتحدث عن دراجة قوية
بمواصفات خاصة. 

5) كونفيدريت آر 131 فايتر
أحدث ما كشفت عنه شركة "كونفيدريت" للدراجات النارية، وقد تم بنائها من
الألمونيوم الخاص بصناعة الطائرات والذي يتميز بخفة الوزن والتحمل، تأتي
الدراجة مزودة بعجلات من ألياف الكربون إلى جانب مكابح "بريمبو"،
وسيتم إنتاج 10 نسخ منها فقط يبلغ سعر الواحدة منها 100 ألف دولار
(375 ألف ريال سعودي).




تلتهم كل ما يعترض طريقها وتحمل طفيلية دودية
جحافل حلزونات عملاقة تغزو فلوريدا


 حذّرت وزارة الزراعة في ولاية فلوريدا من غزو جحافل من الحلزونات الإفريقية الضخمة، تلتهم كل ما يعترض طريقها، وتتميز قوقعتها الصدفية بحوافٍ حادة للغاية، قد تتسبب في تفجير إطارات السيارات حال مرورها فوقها.

ونقل الموقع العربي لشبكة "سي إن إن" عن الناطقة باسم وزارة الزراعة، دينيس فيبر، قولها: إن غزو الحلزونات العملاقة اقتصر على مقاطعة "ميامي ديد"، وسط تساؤلات إزاء كيفية وصول تلك الحيوانات الرخوية إفريقية الأصل إلى الولايات المتحدة.

ولا يكفي أن تلك الحلزونات الضخمة، بحجم الفأر، تلتهم كل ما يصادفها من صناديق النفايات البلاستيكية وحتى الخرسانة أحياناً، وأكثر من 500 فصيلة من النباتات، بل إن بعضها حاملاً لنوع من الطفيليات الدودية المسببة لنوعٍ من أنواع الالتهاب السحائي الفتّاك، إلا أنه لم يعلن عن أي إصابات بالمرض بالمنطقة، حتى اللحظة.

وتشترك الحلزونات العملاقة مع الفئران في صفات أخرى، وهي كثرة التناسل، إذ تضع الأنثى نحو 1200 بيضة سنوياً، وتبلغ مرحلة النضوج بعد عام واحد، وتعيش حتى تسعة أعوام.




بالصور: قرية صينية تتواصل مع العالم بسلم خشبي


تتواصل مدينة زانغ جياوان الصينية مع العالم الخارجي عبر منفذ وحيد هو السلالم الخشبية.

تقع القرية في جبال باداجونج جنوب الصين، يتوجه أطقالها إلى المدرسة يوميا عبر تسلق السلالم، في رحلة تستغرق أربع ساعات ذهاب وأربع ساعات إياب.

ولا تخلو رحلة التسلق والنزول من المخاطر لافتقارها لإجراءات السلامة، ولكن التصميم والارداة هي الدافع الحقيقي لتجاوزها.









بالصور: هجرة الفراشات الملكة

الفراشة الملكة (Monarch butterfly) هي من أشهر أنواع الفراشات في أميركا الشمالية. يسهل التعرف عليها بسبب اللون البرتقالي والاحمر على جناحيها، والخطوط السوداء والبقع البيضاء على طول الحواف.

تشتهر هذه الفراشات بالهجرة جنوبا من كندا الى المكسيك والعودة مرة أخرى إلى كندا في فصل الصيف. ففي موسم كل خريف، تطير الملايين من هذه الفراشات باتجاه ولاية كاليفورنيا والمكسيك، حيث ستغطي الأشجار بأجنحتها المتلألئة.

تتجمع هذه الفراشات في المستعمرات على أشجار الصنوبر وتغطيها بالكامل حتى يظهر لونها برتقاليا في مشهد رائع يجذب عدداً كبيراً من السياح.

الفراشات الملكة هي النوع الوحيد من الحشرات التي تهاجر بين الشمال والجنوب كما تفعل الطيور بانتظام، ولكن لا واحدة منها تتمكن من إكمال الرحلة ذهاباً وإياباً لأن فترة الهجرة طويلة وتمتد من ثلاثة إلى أربعة أجيال من الفراشات. والفراشات الملكة هي ايضا النوع الوحيد من عدد قليل من الحشرات التي يمكنها عبور المحيط الأطلسي.

















بالصور .. سامسونج تعلن عن هاتفيٌ جالاكسي ميجا بشاشات كبيرة الحجم17/04/2013

أعلنت شركة "سامسونج" الكورية عن اثنيٌن من الهواتف الذكية باسم "جالاكسي ميجا" التي تتميز بشاشات كبيرة الحجم ، والتي من المنتظر أن يُطرحا بالسوق الأوروبية الشهر المقبل ، وذلك حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


ويأتي الهاتف الأول الأكبر حجمًا والمزود بشاشة عرض مقاسها 6.3 بوصة، لسد الفجوة بين حاسبيٌ "جالاكسي نوت 8" و"جالاكسي نوت 2"، ومعالج ثنائي النواة بسرعة 1.7 جيجا هيرتز ، فيما تشمل الخصائص الأخرى كاميرا رقمية بدقة وضوح تصل إلى 8 ميجا بكسل، ودعم بطاقات التخزين الخارجية ، كما أنه يعمل بنسخة نظام تشغيل "أندرويد 4.2".


أما الهاتف الثاني "جالاكسي ميجا 5.8"، المزود بشاشة عرض مقاسها 5.8 بوصة، فيأتي مواصفات فنية أقل، حيث تقدم شاشة العرض الخاصة به دقة عرض أقل، كما أنه يشتمل على معالج ثنائي النواة بسرعة 1.4 جيجا هيرتز، لكنه يحتفظ بالكاميرا الرقمية ذات دقة الوضوح 8 ميجا بكسل.


وتتوقع "سامسونج" أن يحقق هاتفها الجديد Galaxy Mega 5.8 مبيعات مذهلة قد تصل إلى مليون وحدة خلال كل شهر، وهو ما دفعها لتقوم بعقد إتفاقية شراكة مع إحدى الشركات المصنعة لشاشات الـ LCD لكي تقوم بتزويدها بمليون شاشة LCD شهرياً.




صور | فيراري «إف إف» .. سيارة شرطة دبي الجديدة
بعد أيام قليلة من طرح دورية «لامبورجيني أفينتادور»، تعتزم شرطة دبي طرح دوريتها الفارهة الثانية من طراز «فيراري» في الشوارع، خلال هذه الأيام.


بالصور: "جاجوار إف تايب" السيارة الأكثر أناقةً وانسيابيةً وجمالاً



أحمد علي- سبق- القاهرة: طرحت شركة "جاجوار" الإنجليزية لتصنيع السيارات سيارتها الجديدة "جاجوار إف تايب"، والتي وصفت بأنها الأكثر أناقة وانسيابية وجمالا، والأعلى سرعة ومتانة.

وأوضحت الشركة الإنجليزية أن السيارة تشبه في شكلها "الشرنقة المقاتلة"، حيث تمكن السائق في قمرة القيادة من التحكم بكل جزء من السيارة دون أن يكون بحاجة لإيقافها من أجل اختبار أو فحص أي من قطع غيارها، كما أن عصا التحكم في القيادة منحوتة بشكل شبيه بعصا إطلاق النيران في الطائرات المقاتلة.

وتقوم "جاجوار" الآن، بحسب ما نشرته صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، باختبار السيارة الجديدة على الطرق الإنجليزية تمهيداً لطرحها رسمياً خلال الفترة المقبل، وستقوم من أجل ذلك برحلة طويلة لأكثر من 200 كيلومتر عبر جبال الألب إلى نافار بشمال إسبانيا لاختبار قوة المحرك.

وتبلغ السرعة القصوى للسيارة الجديدة 186 ميلاً في الساعة، علاوة على أنها يمكن أن تنطلق من سرعة صفر إلى 60 ميلاً في الساعة في 4.2 ثانية فقط.

وتمتاز السيارة الجديدة بقدرة كبيرة وواسعة على الموازنة بين الأداء القوي والسرعة الفائقة والثبات والاتزان القوي للسيارة والشكل الأنيق الجذاب، الذي كان من تصميم إيان كالوم.

وستكون "جاجوار إف تايب" مزودة بمحرك من نوع " F-V8 S" بقوة تصل إلى 495 حصاناً، أي ما يعادل مثلاً خمسة أضعاف قوة سيارات فورد، بسعر متوقع أن يصل إلى 80 ألف جنيه إسترليني.

وسيطرح منها إصداران آخران، الأول بقوة تصل إلى 380 حصاناً، وبسرعة قصوى 171 ميلاً في الساعة، وبانطلاق من صفر إلى 60 ميلاً في الساعة في 4.8 ثانية وبتكلفة تصل إلى 67 ألف وخمسمائة جنيه إسترليني.

أما الإصدار الثالث فسيكون سعره 58 ألفاً وخمسمائة جنيه إسترليني، وبمحرك تصل قوته لـ 340 حصاناً وبسرعة قصوى 151 ميلاً في الساعة، وبسرعة انطلاق من صفر إلى 60 ميلاً في الساعة في 5.1 ثانية.