الخميس، 27 يونيو 2013

الإخبارية اليومية






المملكة في المركز الـ20 ضمن قائمة أكبر الاقتصاديات عالميا


الرياض /
حصدت المملكة العربية السعودية المركز الأول عربياً والمرتبة الـ20 في قائمة أكبر 40 اقتصاداً عالمياً من حيث الناتج المحلي الإجمالي، فيما جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة خلفها مباشرة.

وبحسب تقرير حديث صادر عن مؤسسة "أوبنهايمر" لإدارة الأصول بالاعتماد على أرقام البنك الدولي، لحجم الناتج المحلي الإجمالي في كل دولة، فإن تنوع الاقتصاد ونمو الصادرات، وجاذبية الاستثمارات الأجنبية، ساهمت في حصد المملكة هذا المركز.

وقد احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى بنحو 15 تريليون دولار، ثم الصين بنحو 14 تريليون دولار، واليابان بنحو 4 تريليونات دولار، وألمانيا بنحو 3.5 تريليون دولار، وفرنسا بنحو3 تريليونات دولار، والبرازيل بحوالي 2.7 تريليون دولار، وبريطانيا بنحو 2.5 تريليون دولار.

وتصدرت المملكة قائمة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في حجم التدفقات المالية لشهر مايو بـ?308 ملايين دولار، تليها كل من قطر ودبي بإجمالي ?131 مليون دولار و?129 مليون دولار على التوالي، وفقاً لتقرير "دويتشه بنك".

كما احتلت المملكة المركز الثالث إقليمياً والمركز 33 عالمياً في قائمة أفضل المراكز المالية العالمية لعام 2013، وفقاً للمؤشر الذي أصدرته مجموعة الأبحاث المالية العالمية "زيد ين" وضم 79 مركزاً مالياً عالمياً.





ابن معمر: المبادرة نبعت من إيمان الملك عبدالله بالأخوة الإنسانية والتعايش
لندن: افتتاح اجتماعات وجلسات عمل لتفعيل مبادرة خادم الحرمين للحوار

 
جانب من الجلسة الافتتاحية (و.ا.س)
لندن- و.ا.س

بدأت امس بالمركز الثقافي الإسلامي في لندن أعمال الاجتماع الثالث عشر للمجلس الأعلى للتربية والعلوم والثقافة للمسلمين خارج العالم الإسلامي والاجتماع العاشر لرؤساء المراكز الثقافية والجمعيات الإسلامية في أوروبا وجلسات العمل المصاحبة للاجتماعين اللذين يعقدان بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية. ويهدف الاجتماعان وجلسات العمل المصاحبة والمستمرة إلى اليوم الخميس إلى "دراسة كيفية تفعيل مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، وخطتها التنفيذية في أوروبا". وألقى معالي الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات فيصل بن عبد الرحمن بنمعمر كلمة في الجلسة الافتتاحية حملت عنوان "مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز للحوار بين أتباع الأديان والثقافات .. من النظرية إلى التطبيق". وأوضح أنه من منطلق الإيمان بالتشريع الإلهي الذي يجمِّع ولا يُفرِّق، ويبني ولا يهدُم؛ عَبّر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، ومازال في كلّ مناسبةٍ عن إيمانه العميق بأهمية أن يسودَ السلامُ كلَّ مناطقِ النزاعِ، وأن تتمَّ معالجةُ المشكلات بالحوارِ الذي يُرسِّخُ المبادئَ المشتركةَ بين الأممِ والحضاراتِ المختلفةِ، ويسعى إلى تعزيز التعايش والتفاهم وإشاعة القيم الإنسانية، كمدخل لإحلال الوئام محل الصدام؛ ونزع فتيل النزاعات والإسهام في تحقيق الأمن والسَّلام العالميَيْن المنشودَين". وبين أن المبادرة وجميع مراحلها، خطوة تاريخية لقيادة حركة التعايش والاحترام وترسيخ الاعتدال، في وقت تمتلئ أجواؤنا بدعوات الكراهية والصدام. وقال معاليه: "إن تبني خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، باسم المملكة العربية السعودية، محضن الحرمين الشريفين وباسم كل المسلمين في كل مكان لهذه المبادرة الإسلامية، إيماناً بالأخوة الإنسانية وأهمية التعايش، وترسيخًا لخدمة الحرمين الشريفين، قبلة المسلمين، مما جعل منه القائد الأنسب للقيام بذلك وتوظيف السياسة في خدمة الدين، مؤكدًا أن ما يحدث الآن من صراع لا يجب أن يمثل واقعًا، بل هو حالة، وأن الصورة التي عليها التطرف من قبل أتباع كل دين ليست نابعة من الأديان". وأشار إلى سعي المؤسسون، المملكة العربية السعودية وجمهورية النمسا ومملكة إسبانيا، لوضع المركز على قاعدة مؤسساتية.

واستعرض معاليه ما تم إنجازه والخطوات العملية لتأسيس مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، لافتاً النظر إلى إيمان المركز إيمانًا عميقًا بدوره في دعم الحوار بين أتباع الأديان والثقافات في العالم وتعاونهم؛ وأن يكون حاضنة للمؤسسات الحوارية العالمية؛ ومقرًا للقيادة والمعارف والتعارف، وميدانًا يزدهر فيه الحوار الصادق؛ والتعاون والتعايش حول القواسم المشتركة بين أتباع الأديان والثقافات المختلفة، وصولاً إلى الهدف الذي يتيح لنا إدراك القيمة الحضارية المثلى لتنوعنا، والعيش معًا على قاعدة الوئام والسلام وحسن الجوار. وأعرب عن الأمل في أن تتمخض الاجتماعات عن نتائج ملموسة، تساعد في الوصول إلى الأهداف المرجوة.

ثم ألقى وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان كلمة أوضح فيها أن لقاء اليوم من شأنه أن يرسخ من قيم الحوار والتفاهم بين الشعوب كافة، مشيراً إلى أن وزارة الثقافة والإعلام حرصت من خلال التعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) وإمارة منطقة المدينة المنورة على تنظيم برنامج المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية العام 2013 من خلال التأكيد على الحوار عبر الفنون والآداب والكتب والمعارض. وأبرز حرص الجميع على أن تحوي الأنشطة الثقافية ما يثير الحوار وتبادل الأفكار. وقال : "إن توجيهات معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ومعالي نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد الله الجاسر تؤكد على دعم كل الجهود التي تعزز من قيم الحوار والتفاهم والتلاقي بين الشعوب الإنسانية من خلال التبادل الثقافي بين الدول والشعوب بواسطة الفنون والآداب التي يشترك البشر فيها".

بعد ذلك ألقى المدير العام للمركز الثقافي الإسلامي في لندن الدكتور أحمد بن محمد الدبيان كلمة أبرز فيها اهتمام المركز بالحوار والعلاقة مع الآخر، وعبر عن الأمل في أن تخرج الاجتماعات وجلسات العمل بأفكار جديدة من خلال النخبة من الخبراء والخبرات التي تحضر الاجتماعات وجلسات العمل على مدى يومين.





السفير قطان لـ الشرق: حذرنا 100 ألف سعودي من مواقع تظاهرات مصر

أحمد قطان
٢٠١٣/٦/٢٧ - العدد ٥٧١

دعت سفارة خادم الحرمين الشريفين في مصرجميع المواطنين السعوديين المقيمين والقادمين لمصر لأخذ الحيطة والحذر وتجنب الميادين والشوارع التي تمت الدعوة للتظاهر فيها يوم 30 يونيو الجاري سواء في مدينة القاهرة أو باقي المحافظات والمدن المصرية حرصاً على سلامتهم وأمنهم.وأكد السفير السعودي في القاهرة أحمد قطان لـ»الشرق» أن هناك تنبيهات وتوجيهات وتحذيرات لكل الرعايا السعوديين المقيمين في القاهرة أوالقادمين إليها، بضرورة الابتعاد عن مواقع التجمعات والميادين التي تمت الدعوة للتظاهر فيها يوم 30 يونيو، منوهاً إلى أنه تم توجيه رسائل تنبيه عبر التلفزيون السعودي في شريطه الإخباري وفي وسائل إعلام مصرية لكل السعوديين المقيمين في القاهرة .

وأوضح أن التحذير لاعلاقة له برحلات القادمين إلى مصر، إذ إن السياحة شأن آخر، مضيفاً أنه لا توجد إحصائية دقيقة لعدد الرعايا السعوديين في مصر غير أنه أكد أن العدد كبير وأن هناك أكثر من 100 ألف سعودي يعيشون في القاهرة منذ سنوات.
وحول تنبيه الطلاب أكد قطان أنه تم الإيعاز للملحق الثقافي بالسفارة السعودية في مصر بضرورة إرسال رسائل تنبيه وتحذير لكل الطلاب والطالبات الموجوين في مصر عبر قاعدة بيانات تشتمل على أرقام المبتعثين والمبتعثات والطلاب الآخرين وتصلهم عبر هواتفهم، موضحاً أن الحذر واجب وضرورة في مثل هذه الحالات و أن أي شخص لديه عنوان وهاتف في السفارة سيتم توجيه رسالة إليه بالابتعاد عن مواقع التجمعات. وخصصت السفارة السعودية في القاهرة أرقام هواتف للتواصل معها حال حدوث أي طارئ.





وزير التربية والتعليم يوجه جميع قطاعات الوزارة بتغيير الإجازة الأسبوعية

واس - الرياض
الأربعاء 26/06/2013


وجه صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم جميع قطاعات الوزارة وإدارات التربية بالعمل وفق الأمر الملكي بتغيير الإجازة الأسبوعية , بدءاً من الموعد المحدد يوم السبت 20/8/1434هـ على أن يشمل ذلك جميع الأنشطة والبرامج التي تنفذ حالياً والتي منها الفصل الصيفي للدارسين في أنظمة المقررات ، وكذلك مراكز التدريب التي تعمل خلال فترة الصيف ، وأن يراعى في ذلك الجوانب التنظيمية والإدارية وتبليغها للجهات التنفيذية للعمل بها.
وأكد سموه أن الأمر الملكي القاضي بأن تكون أيام العمل بدءاً من يوم الأحد وحتى يوم الخميس وأن تكون إجازة نهاية الأسبوع هي يومي الجمعة والسبت , قرار استراتيجي ينطلق من عمق ودراية متخذ القرار بالجانب الاقتصادي لكون المملكة تعدّ عاملا مؤثرا في الاقتصاد الدولي.
وأوضح سمو وزير التربية والتعليم أن انعكاسات هذا القرار ستكون إيجابية ــ بإذن الله ــ على مستويات العمل الاقتصادي والاجتماعي في إطار توحيد أيام العمل والعطل الأسبوعية وتوحيدها مع دول الخليج والدول العربية ، مضيفاً سموه أن تعديل أيام الدوام سيمنح اقتصاد المملكة 52 يوماً إضافياً تتوافق مع الاقتصاديات العالمية ، إضافة إلى اتساق العلاقة مع الأسواق الإقليمية والعالمية وإتاحة الفرصة للسوق المحلي ليكون متوافقاً مع أنظمة العمل الدولية خلال المرحلة القادمة.
وحول ما سيطرأ خلال العام الدراسي القادم من تعديل على ضوء ما صدر في الأمر الملكي الكريم قال سموه ": إن التعديل الذي قضى به الأمر الملكي الكريم لن يكون له تأثير كبير على مجريات العمل في مدارس التعليم العام ، وأن التغيير سيكون فقط في ترحيل أيام العمل وأيام الإجازات ، مؤكداً سموه أن جميع الخطط والبرامج المقرّ تنفيذها مستهل العام الدراسي القادم ستكون على ذات التنظيم.
وأبان سموه أنه وفق الأمر الملكي الكريم فستكون عودة المعلمين لمدارسهم بإذن الله يوم الأحد 18/10/1434هـ ، وستكون عودة الطلاب إلى مدارسهم وبداية العام الدراسي يوم الأحد 25/10/1434هـ ، وسيشمل التقويم الدراسي الذي تعمل الوزارة على إصداره جميع التفاصيل المتعلقة بأيام الدراسة والاختبارات والإجازات.





التويجري يستبعد الإستعانة بالمرأة ميدانياً في أعمال الدفاع المدني



استبعد المدير العام للدفاع المدني الفريق سعد التويجري، عمل المرأة في الأعمال الميدانية للدفاع المدني، بيد أنه لم يستبعد إسناد بعض المهمات لها في قطاعات مهمة ملمحاً إلى وجود توجه بهذا الخصوص. وقال الفريق التويجري خلال حضوره حفلة تخريج دورة التأهيل الفني على أعمال الدفاع المدني الـ57 التي ضمت 700 خريج، وأقيمت في مدينة تدريب الدفاع المدني في الدمام: “أستبعد أن تشارك في الأعمال الميدانية، فمن الصعب ممارستها مثل هذه الأعمال”، بيد أنه لم يستبعد إسناد بعض المهمات لها في المدارس والمجمعات النسائية.






مقاولون ومهندسون يجنون 3.6 مليار من الصندوق السعودي للتنمية

الصندوق السعودي للتنمية (الشرق)

بيّن رئيس لجنة الشؤون المالية في مجلس الشورى الدكتور سعد مارق، استفادة القطاع الخاص السعودي من الصندوق السعودي للتنمية بما قيمته 3.6 مليار ريال منذ إنشائه قبل 40 عاماً، منها 2.566 مليار ريال قيمة عقود مقاولين سعوديين، شاركوا في تنفيذ بعض المشاريع التي يساهم الصندوق في تمويلها، و959 مليون ريال قيمة مواد استوردها الصندوق من مورّدين سعوديين، و157 مليون ريال قيمة عقود استشارية مع مستشارين سعوديين، ساهموا في الإشراف على مشاريع الصندوق، وذلك في ردود الصندوق على ملاحظات أعضاء المجلس خلال مناقشة التقرير السنوي للصندوق للعام المالي 1432-1433هـ، موضحاً أن الصندوق أفاد أنه يعطي الأفضلية للمقاولين السعوديين والمكاتب الهندسية، وقد استفاد المهندسون والمقاولون السعوديون من المشاركة في تنفيذ عدد من المشاريع التي ساهم في تمويلها الصندوق في العام الماضي بمبلغ 33 مليون ريال. وبيّن أن الصندوق يقوم بالإعلان عن مناقصاته في الصحف السعودية، وأن الصعوبات التي تواجه المقاولين السعوديين في بعض المشاريع تتركز في البُعد الجغرافي، وانخفاض هامش الربحية.





صالح كامل: قرار تغيير الإجازة الأسبوعية يقلِّص الفرص الاقتصادية المهدرة


صالح كامل
٢٠١٣/٦/٢٧ - العدد ٥٧١

أكد رئيس مجلس إدارة غرفة جدة صالح كامل أن تغيير الإجازة الأسبوعية ليومي الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة جاء بناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة وما تفرضه المكانة الاقتصادية للمملكة والتزاماتها الدولية والإقليمية وتوجهها نحو الاستثمار الأمثل. وأشار كامل إلى أن «القرار يقلص من حجم الآثار السلبية والفرص الاقتصادية المهدرة لاختلاف بعض أيام العمل بين المصالح والمؤسسات والهيئات الوطنية ونظيراتها الدولية والإقليمية ويضع المملكة في سياق الاقتصاد العالمي، خاصة أنها عضو في مجموعة العشرين التي تضم أكبر وأهم الاقتصادات في العالم». وحول مدى تقبل المجتمع والأفراد لهذا التغيير، أوضح كامل أن التغيير سيكون فقط في الترتيب وسيعتاد عليه الجميع بشكل سريع لأنه سيلعب دوراً في تقليص الخسائر المادية المترتبة على هذا التغيير وزيادة حجم التشابك الاقتصادي والتبادل التجاري بين المملكة وبقية الدول في هذا الوقت بالذات، الذي يشهد معه العالم نقلة نوعية في الحركة الاقتصادية والاستثمارات الكبرى، ودعا كامل ممثلي مؤسسات القطاع الخاص لتطبيق هذا القرار على موظفيه، معتبراً تنفيذ القطاع الخاص للأمر الملكي إشراكاً حقيقياً للمملكة في مصالحها المختلفة مع العالم والمتطور اقتصادياً وتجارياً إذ يعد الإبقاء على الإجازة الأسبوعية الخميس والجمعة خسارة لأربعة أيام عمل مع المصارف العالمية والشركات الخارجية نظراً لعدم توافق وقت الإجازات الأسبوعية، فيما إذا حددت الإجازة بيومي الجمعة والسبت يتحقق وقف خسائر الشركات المحلية والأضرار اللاحقة بالاقتصاد جراء الفروقات في أيام العمل، خاصة في ظل ارتباط الاقتصاد السعودي بالاقتصادات العالمية. من ناحية أخرى، أصدرت غرفة جدة قراراً ينص على أن تكون أيام العمل الرسمية لكل موظفي الغرفة من يوم الأحد إلى يوم الخميس والإجازة الأسبوعية لموظفي الغرفة يومي الجمعة والسبت بدلاً من يومي الخميس الجمعة.





"العمل" ترفع توصية بتمديد "التصحيح"
الوزارة تحركت أمس قبل 7 أيام من انقضاء المهلة

عبدالغني الأنصاري

الرياض، المدينة المنورة: نايف الرشيد، نايف العصيمي، أحمد دين 2013-06-27 1:02 AM 

قبل 7 أيام من انقضائها، أبرقت وزارة العمل لجهات عليا، بتوصية تطلب من خلالها تمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة. وأبلغت مصادر مطلعة "الوطن" أن التوصية رفعت أمس، استجابة لحجم الطلبات الكبير والمتزايد على مواقع التصحيح.
ويأتي ذلك، في وقت تتصاعد فيه دعوات سفراء الدول الأجنبية وقطاع كبير من رجال الأعمال، بتمديدش المهلة نظرا لكثافة أعداد المخالفين الذين لم تستوعبهم فترة الـ3 أشهر، في وقت تشير أنباء إلى أن التمديد قد يكون لفترة مماثلة.
وفيما لم يجب متحدث وزارة العمل حطاب العنزي على اتصالات "الوطن"، قال رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين في مجلس الغرف السعودية فهد الحمادي إن التمديد أمر متوقع، في ظل الضغط الكبير الذي تشهده الجوازات من الراغبين في تصحيح أوضاعهم.
وأضاف "كلنا مع التنظيم، ولكن مهلة الأشهر الثلاثة أثبتت أنها غير كافية"، وقال "في تصوري أن التمديد لفترة 3 أشهر أخرى سيقضي على الإشكال بشكل كامل".
ومن مفاجأة مهلة التصحيح، ما كشف عنه عضو مجلس الإدارة في غرفة المدينة المنورة عبدالغني حماد الأنصاري عن وجود أكثر من 700 ألف منشأة تجارية مخالفة لقوانين وزارة التجارة، وهو ما اعتبرها فوضى كانت تشكل خطرا على الاقتصاد السعودي.


أكد عضو مجلس الإدارة في غرفة المدينة المنورة عبدالغني حماد الأنصاري أن "مهلة التصحيح" للعمالة المخالفة في المملكة كشفت عن فوضى كانت تشكل خطرا على الاقتصاد السعودي، تمثلت في وجود أكثر من 700 ألف منشأة تجارية مخالفة لقوانين وزارة التجارة، مطالباً الجهات الحكومية بمبادرة أخرى لتصحيح وضعها على غرار تصحيح المخالفين لنظام الإقامة.
وبين الأنصاري في حديثه لـ"الوطن" أمس أن الشركات والمؤسسات المسجلة رسميا في سوق العمل تبلغ نحو 1.979 مليون منشأة، بحسب إحصائية موقع نطاقات، فيما يمثل عدد السجلات 1.02 مليون سجل، وذلك بحسب تقرير مجلس الغرف، كما أن عدد الرخص المستخرجة من البلديات للمنشآت التجارية والبالغ عددها 242 ألف رخصة، بحسب تقرير مؤسسة النقد السعودي، مشيرا للتفاوت الكبير بين المسجلة رسمياً وعدد المحسوبين على سوق العمل. 
واستغرب الأنصاري من التفاوت الكبير في الأرقام المسجلة رسميا وما هو موجود على أرض الواقع ، وعدم التوافق في الربط بينها، مؤكدا أن هناك رقما جديدا يشير إلى وجود أن هناك الفرق بمقدار 717 ألف منشأة مجهولة الهوية، مبينا أنه يجب أن تكون أرقام السجلات والتأمينات وعملاء وزارة العمل متطابقة.
وشدد الأنصاري على ضرورة حل هذه الفوضى التجارية حتى تتمكن من حل أزمة البطالة وتوطين المؤسسات التجارية التي تفك الكثير من المعوقات الأخرى.
ولفت إلى أن فوضى السوق وعدم صحة ربط المعلومات يؤدي إلى قراءة خاطئة عن سوق العمل وبالتالي عدم الحكم على الاقتصاد الحقيقي للسوق المحلية حتى يسهل التخطيط والمعالجة الصحيحة له.
وقال الأنصاري إن أكبر بنك غسيل أموال هي المحلات التجارية العشوائية داخل الأحياء، مشيرا إلى أن ذلك يعد من الاقتصاد الخفي بسبب أن جميع المحلات بدون حسابات بنكية وليست مسجلة في مصلحة الزكاة والدخل.
واعتبر الأنصاري تلك المحلات أكبر شركة توظيف سريع للعمالة المخالفة لأنظمة الإقامة والتجارة السعودية، داعياً الجهات المعنية بتشديد الرقابة وإيقاف المحلات المخالفة حفظاً على أموال المواطنين.
ونوه الأنصاري بأن استمرار فتح المحلات داخل الأحياء بدون تقنين وتخطيط فيه ضرر على الاقتصاد ويكون نهرا جاريا من الأموال مجهولة المصدر وشركة توظيف ضخمة لغير السعوديين. 
وتوقع أنه مع فترة التصحيح أن يصل عدد العملاء (المؤسسات والشركات المسجلة رسميا) في وزارة العمل إلى مليوني منشاة، مشيرا إلى أن التصحيح سيؤدي إلى انخفاض أعداد المنشآت المجهولة في الدولة.
وأضاف الأنصاري أنه إذا وجدت هيئة رقابية لمطابقة المنشآت التجارية المسجلة والأخرى المخالفة والتعامل معها بنظام صارم ستحل العديد من المعوقات وأبرزها التوطين والبطالة. 
وحول أسباب فشل المشاريع الصغيرة والمتوسطة أوضح أنها تتمثل في "عدم عمل دراسة جدوى ورفض التطوير والنفس القصير وعدم الإيمان بالاستشارات وفوضى السوق وضعف الإدارة وفقدان التخصص والتوسع غير المدروس والخلط بين أموال المشروع والأموال الخاصة، منوهاً إلى أن المعلومة الصحيحة هي أساس نجاح المشروع. 
وأوضح أن الحلول تكمن في إنشاء وزارة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومنع فتح المحلات في الأحياء والشوارع إلا بعد دراسة احتياج الحي والشارع، إضافة إلى إنشاء جمعيات استهلاكية في الأحياء.





بهدف التحقق من تطبيق القرار الوزاري القاضي بتأنيثها
"العمل": حملات مكثفة على محلات الفساتين والعباءات النسائية

 تعتزم "وزارة العمل" بدء حملتها التفتيشية المكثفة في 29 شعبان الجاري، على محال المستلزمات النسائية، من فساتين، وعباءات، وإكسسوارات، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة؛ بهدف التحقق من تطبيق القرار الوزاري القاضي بتأنيث هذه المحال، كما ستقع العقوبات في حق المحال المخالفة لقرار توظيف السعوديات، وللاشتراطات التي وضعتها "الوزارة" لتلك المحلات.

وتأتي "الحملة التفتيشية" في المرحلة الثانية من تأنيث محال الفساتين، والعباءات، والإكسسوارات النسائية، استكمالاً للمرحلة الأولى من تأنيث محال المستلزمات النسائية الداخلية، في حين أكدت "وزارة العمل" العزم على تأنيث أكثر من نشاط نسائي، وذلك على مراحل متتالية. 

وبينت "وزارة العمل"، أن العقوبات ستطال كل من لم يلتزم بتوظيف سعوديات، أو من لم يلتزم بالاشتراطات الواجب مراعاتها في المحل، أو بالاشتراطات الأخرى كالعلاقات التعاقدية، مؤكدة أنه حال ثبوت المخالفة على المحل، فإن المنشاة والكيانات التي يرتبط بها، ستتعرض لعقوبات "النطاق الأحمر" ببرنامج "نطاقات"، كما ستوقف كل خدمات "الوزارة" عنها، إضافة إلى عقوبات أخرى نص عليها نظام العمل.

وأكدت "وزارة العمل" أن تطبيق المرحلة الثانية من قرار تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية إلزامي؛ نظراً لأنه يعد برنامجاً وطنياً، القصد منه توظيف المرأة السعودية من خلال التوسع التدريجي في توظيفها في محال المستلزمات النسائية الواجب تأنيثها، تنفيذاً للأمر الملكي الخاص بقصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية، لاسيما وأن القرار يهدف إلى توفير البيئة المناسبة لعمل المرأة السعودية.

وبينت أنها تهدف من خلال الضوابط التي وضعتها ضمان تنفيذ القرار لتعديل الأوضاع، ولتمكين المرأة السعودية من العمل، ومن توفير فرص وظيفية لها، ودعت أصحاب المحلات المتخصصة بضرورة الالتزام بتطبيق قرار تأنيث الوظائف وتوطينها، قبل انتهاء مهلة تنظيم عمل المرأة في مرحلتها الثانية في 28 شعبان الجاري.

وشددت "الوزارة" على أنها لن تتهاون مع المخالفين لقرار توظيف السعوديات، والاشتراطات الواجب مراعاتها لتنظيم عمل المرأة في المحلات المتخصصة في بيع المستلزمات النسائية، وستواصل جولات التفتيش المستمرة في مختلف مدن، ومحافظات المملكة؛ لضمان التطبيق الأمثل لهذه القرارات.

وللتوعية بالاشتراطات التي وضعتها ودورها لتنفيذ القرار، عقدت "وزارة العمل" - خلال الشهرين الماضيين - العديد من ورش العمل، والمزيد من اللقاءات مع رجال الأعمال، وأصحاب المنشآت، ومحلات بيع المستلزمات النسائية، لشرح كيفية تطبيق قرار التأنيث، والاشتراطات في مختلف أنواع محلات بيع المستلزمات النسائية، المتمثلة في ضرورة الالتزام بتوظيف السعوديات بنسبة 100 بالمائة، وحظر وجود الرجال فيها، والوضع الذي يجب أن تكون عليه؛ وذلك بغرض توفير البيئة الملائمة لعمل السعوديات، وبيان الخيارات التي وضعتها "الوزارة" بصورة تضمن تنفيذ القرار والالتزام به، والآليات التي ستطبق العقوبات بها، فضلاً عن بيان ما تقوم به "وزارة العمل" لتوفير الكوادر المؤهلة من السعوديات لشغل هذه الوظائف، وما قامت به من جهد في مجال تدريب هذه الكوادر.





العمل فوراً في "غليل وبترومين" و"الشراشف" بعد رمضان
تكليف أمانتي مكة وجدة بإزالة العشوائيات خلال 5 سنوات

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 شرعت أمانتا العاصمة المقدسة وجدة، في تحديد أولويات تطوير الأحياء العشوائية، وبدأت في استقبال ملاك المساكن التي ستزال من أجل التطوير، وذلك بناء على توجيه أمير المنطقة، بإعداد مسودة وفق خطة زمنية لا تتجاوز الخمس سنوات المقبلة.

وشدد الأمير خالد الفيصل، على ضرورة تصحيح أوضاع سكان العشوائيات قبل البدء في التطوير والمعالجة، مؤكداً أن أهمية المشروع تكمن في ارتباطه المباشر بتطوير الإنسان في المنطقة، مسلطاً الضوء على ما تحقق من إنجاز بتصحيح أوضاع الجالية البرماوية.

وعرضت اللجنة التنفيذية لمشروع معالجة وتطوير الأحياء العشوائية في منطقة مكة المكرمة تقارير العمل، والإنجاز، والمعوقات التي تواجه التنفيذ، ومنها: أهمية رفع عدد كتاب العدل المفرغين لتسريع إفراغ صكوك العقارات المزالة لصالح المشروع، البالغ عددها 26 ألف صك تخص عشوائيات مكة وحدها.

واقترح أعضاء اللجنة تقليص إجراءات اعتماد المخططات الخاصة بالأحياء العشوائية المطورة، وما يتعلق بها من تنظيمات خاصة بالطرق، والشوارع، ومناطق الإسكان البديل، في الأمانات أو وزارة الشئون البلدية والقروية، وفقاً للصلاحيات على ألا تتجاوز شهرين من تاريخ تقديم المخططات النهائية.

وأيد الأعضاء وجهة نظر وزارة المالية باقتصار دعم ميزانيات تنفيذ البنى التحتية لمشاريع تطوير العشوائيات إلى حدود منطقة التطوير, مع التأكد على استقلالية الميزانيات المطلوبة عن ميزانية الأمانات أو الوزارات المختصة، مع ضرورة تسريع العمل لإنهاء مركز الإيواء.

بدوره، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "البلد الأمين" التابعة لأمانة العاصمة المقدسة، الدكتور عبدالله سراج الدين: أن العمل في تطوير الأحياء العشوائية سيبدأ بحي الشراشف بعد شهر رمضان المقبل، منوهاً إلى إتمام دراسة اجتماعية على التركيبة السكانية للحي من خلال جمعية متخصصة، أظهرت نتائجها أن 17% فقط من سكان الحي سعوديون، فيما يبلغ السكان غير السعوديين 83%، كما أن البحث المعلوماتي أثبت وجود عائلة أسترالية ساكنة في جبل الشراشف منذ فترة طويلة.

وأبان الرئيس التنفيذي أن الشركة يندرج تحتها عدد من الشركات منها: شركة "البوابة" التي خصصت لتطوير ضاحية سمو، حيث سيقام فيها 20% منه في الحل، والباقي سيكون في حدود الحرم، ويضم مجمع الدوائر الحكومية، ومساكن تتسع لـ600 ألف نسمة، ومشروع لإسكان الموظفين العاملين في فنادق المنطقة المركزية يتسع لـ40 ألف نسمة من العمال، بعيداً عن العوائل، كما سيقام مستشفى خمس نجوم، ومطابخ لتموين الحجاج والمعتمرين على أعلى مستوى، إضافة إلى عدة شركات أخرى.

ونوه إلى أن حي جبل الشراشف، يعتبر من أكثر المناطق العشوائية ازدحاماً بالسكان وقرباً من المسجد الحرام، وفي أمس الحاجة إلى التنمية الحضرية؛ نظراً لتدني بنيتها التحتية، ويحظى بإمكانات تنمية فيها من خلال مشاركة القطاع الخاص بالاستثمار، وهي المنطقة العشوائية التي اختارتها اللجنة العليا لتطوير العشوائيات كمنطقة مستهدفة؛ لتكون أول مشاريع تطوير الأحياء العشوائية ذات الأولوية القصوى في مكة المكرمة.

وبيّن "سراج الدين" أن موقع حي جبل الشراشف مكون من ثلاث مناطق، هي: منطقة الطندباوي ويحدها الطريق الدائري الثاني جنوباً، وشارع جرهم غرباً، ومنطقة جرهم ويحدها شارع جرهم شرقاً، وشارع المنصور غرباً، ثم منطقة المنصور ويحدها الطريق الدائري الثاني شمالاً، وشارع إبراهيم الخليل شرقاً، وشارع المنصور غرباً.

وأضاف: "يشمل المخطط الرئيس الشامل لمفهوم التطوير لمشروع حي جبل الشراشف على أكثر من ألف قطعة أرض بإجمالي 7.2 مليون متر مربع من المساحة المبنى عليها، حيث يبلغ إجمالي معامل البناء 3.5 وتكون مرافق المشروع، بعد اكتماله عبارة عن مرافق سكنية دائمة، وسكنية تجارية، وسكنية موسمية، وتجارية متعددة الاستخدامات، واجتماعية، وتربوية، وخدمات صحية، ومساجد، ومراكز للدفاع المدني والشرطة، إضافة إلى المساحات الخضراء، والمتنزهات.

وفي السياق ذاته، ولضمان نجاح برنامج "جدة بلا عشوائيات" - الشعار الذي تبنته أمانة المحافظة - وضعت أهداف إستراتيجية رئيسة أربعة، بحسب شركة "جدة للتنمية والتطوير العمراني" التابعة للأمانة، تشمل إصلاح، أو ترميم، أو تطوير عدد من الأحياء العشوائية الحالية التي لها أهمية إستراتيجية بالنسبة لأعمال التطوير في المستقبل، إضافة إلى الاستفادة من الدعم الحكومي، واهتمام القطاع الخاص لتشكيل شراكات بين القطاعين، وتمويل وتنفيذ إستراتيجيات تجديد الأحياء العشوائية غير المخططة.

كما تهدف إلى توفير حل إسكاني مقبول ميسر للمواطنين، وتمكين جدة من استيعاب الحاجات الإسكانية المستقبلية للسكان ذوي الدخل المنخفض، بغض النظر عن جنسياتهم أو أصولهم، والإسهام في تعزيز صورة جدة كمدينة راقية توفر نوعية حياة رفيعة لكل المواطنين، بما في ذلك دمج المجتمعات المحلية في الأحياء العشوائية اجتماعياً وجغرافياً، في النسيج الحضري والاجتماعي الرئيس.

بدورها، استقبلت "أمانة جدة" أصحاب العقارات المنزوعة لصالح مشروع فتح شوارع رئيسة في حيي غليل وبترومين للمرحلة الأولى، التي يبلغ عددها 99 عقاراً فيما لا يزال 700 عقار في انتظار المراحل الأخرى من المشروع، مبيناً أنهم خصصوا ميزانية أولية معتمدة للمشروع تبلغ 300 مليون.

وأوضح أن عدداً من العقارات يقع جزء منها ضمن توسعة الشارع، وأنه إذا كان جزء من العقار في الشارع، فهناك إمكانية تسجيل جزء منه، وما تبقى يظل إذا رغب صاحب العقار، وإذا لم يرغب تعرض على اللجنة للبت في مدى بقائه، أو إزالته بالكامل.

ونوه إلى أن المراحل الأخرى من المشروع سيعلن عنها لاحقاً، وهي فتح ستة شوارع رئيسة، ودعوة أصحاب العقارات والأراضي، حيث إن كامل المشروع يتضمن أكثر من 800 عقار، بما فيها 99 عقاراً في المرحلة الأولى.

وبين الدكتور "صالح" أنه بعد عملية استقبال وثائق ملكيات أصحاب العقارات، ستجري دراستها ومخاطبة المحكمة للاستفسار عن صحة هذه الوثائق الرسمية الصكوك، ومطابقتها مع صحائف الملكيات التي رفعت سابقاً من "الأمانة"، واستكمال الإجراءات الرسمية؛ ومن ثم رفعها لوزارة المالية حيث تم اعتماد ميزانية لنزع ملكية هذه العقارات، وهناك لجنة من عدة جهات حكومية تقوم بتقدير هذه العقارات، وتحديد سعر التعويض حسب سعر السوق أثناء تقدير العقار.

وأوضح "المركز الإعلامي" في "أمانة جدة"، أن العشوائيات لها عدة تصنيفات، منها العشوائيات ذات المردود الاقتصادي والاستثماري، وأخرى لا تمتلك تلك المقومات، وصنف ثالث ممزوج بين الاثنين، وأوضح "المركز" أن حي غليل وحي بترومين، لا يملكان المردود الاقتصادي أو الاستثماري الجاذب؛ لذا تقوم "الأمانة" بعملية تطويرية ذاتية من خلال خطة متكاملة، لتطويرها مع المناطق المجاورة، من خلال فتح الشوارع، وبناء الحدائق والمرافق العامة، وخلخلة الطرق؛ لتصبح مناطق منظمة.

وأضاف أن: ذلك يتطلب نزع بعض الملكيات، ولكن لم يعرف بعد عدد العقارات التي يتطلب نزعها الآن، وستتولى "الأمانة" دراسة الشوارع والطرق المراد توسعتها.

وأوضح "المركز الإعلامي" بأمانة محافظة جدة: أن العمل سيبدأ مباشرة بحي بترومين، وحي غليل، وهي أنموذج لمعالجة العشوائيات، وهي إحدى الخطط التي تتبناها أمانة محافظة جدة، كما سيتوسع في إنشاء المرافق في الحي؛ لأن المشروع لا يعتمد على فتح الشوارع فقط، بل بناء بنية تحتية، مؤكداً أن العمل سينتهي من تطويرها خلال العام الجاري.

وطبقاً للمتحدث، فإن المشروع يعتمد على خلخلة الحي الشعبي، والمنطقة الصناعية، ونزع بعض العقارات لفتح الشوارع، وبناء الحدائق، والطرق، وإعادة تخطيط المنطقة بشكل جديد.






حجم الأضرار ومتطلبات التدقيق وراء التأخير .. مصدر مطلع
صرف تعويضات السيول نهاية شوال

عبدالله القحطاني (أبها)

توقع مصدر مطلع لـ«عكاظ» أن يتم الرفع بتعويضات المتضررين من السيول والأمطار من قبل اللجان المعنية نهاية شوال المقبل لاعتمادها ومن ثم صرفها في غضون 10 أيام بعد اعتمادها من المقام السامي، لافتا إلى أن الصرف سيتم عن الأضرار الكبيرة في المنازل والمزارع والمواشي والمركبات.

وأوضح المصدر لـ«عكاظ» أن وزارة المالية بدأت منذ العاشر من رجب الماضي في تحديد المبالغ التقديرية لكافة المناطق المتضررة من السيول والأمطار، وذلك من خلال انتداب أكثر من 30 موظفا من وزارتي المالية والداخلية، في كافة المناطق المتضررة (عسير، الرياض، مكة المكرمة، تبوك، جازان، القصيم، حائل، الباحة، والمدينة المنورة)، حيث تم حصر أكثر من 163 ألف مواطن متضرر في هذه المناطق، منهم أكثر من 30 ألفا في منطقة عسير.

وأشار المصدر إلى أن القرار الملكي تركز حول حصر أولي من خلال الجهات المعنية لمعرفة حجم الأضرار، وتم تسليم الملف لوزارتي المالية والداخلية في 10 رجب الماضي وكان مقدرا إنجازه في غضون شهر تقريبا، منوها إلى أن الحجم الكبير للأضرار والآلية المتبعة في وزارة المالية لوضع التقارير التقديرية لها تطلب الكثير من الوقت والذي امتد لأكثر من شهر ونصف حتى الآن.

وبين أن هناك عملا كبيرا تقوم به اللجان المعنية في كافة المناطق لحصر الأضرار وتقديرها ورفعها للمقام السامي لاعتمادها ومن ثم الصرف خلال الفترة القليلة المقبلة من خلال الإيداع الإلكتروني في حسابات المستفيدين بالآيبان الخاص بكل مواطن متضرر.

وأوضح الناطق الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني في منطقة عسير العقيد محمد العاصمي أن اللجان الأولية كانت للحصر المبدئي وتكونت من ثلاث جهات هي (إمارة منطقة عسير، فرع المالية بالمنطقة، والمديرية العامة للدفاع المدني)، وعقدت اجتماعات متتالية لحصر الأضرار من جراء السيول، ووقفت خلال تلك الفترة على عدد كبير من المواقع المتضررة، وتم رفع الحصر إلى مقام الإمارة ليتم رفعه إلى وزارة الداخلية ومنها لوزارة المالية، وبهذا ينتهي دور الدفاع المدني عند هذا الحد.





«صحة نجران»: وفاة الشقيقتين شادن وسلاف غير مرتبطة بـ«كورونا»


٢٠١٣/٦/٢٧ - العدد ٥٧١

أوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة نجران الصيدلي صالح بن سعد المونس أن وفاة الطفلتين الشقيقتين شادن وسلاف غير مرتبطة بإصابتهما بفيروس»كورونا»، مؤكداً أن المنطقة لم تسجل أي حالة إصابة بالفيروس.
وبين المونس أن قسم الطوارئ بمستشفى الولادة والأطفال بالمنطقة استقبل في الثامن من شهر جمادى الآخر الماضي الطفلة شادن وشقيقتها سلاف وهما تعانيان من ارتفاع في درجة الحرارة وسعال وضيق بالتنفس، وتمت مناظرتهن بواسطة الطبيب الاستشاري بالمستشفى غير أن والدهما رفض احتجازهما ولم يأخذ بالنصائح الطبية.

وقال إن والد الشقيقتين أحضرهما مرة أخرى إلى طوارئ مستشفى الولادة والأطفال في الثامن من شعبان الجاري وهما تعانيان من ارتفاع في درجة الحرارة وسعال وضيق بالتنفس، وتم تقييم حالتهما بواسطة الطبيب الاستشاري المعالج، وكانت الحالتان غير مستقرتين، وتعانيان إجهاداً تنفسياً شديداً، وتم نقلهما إلى العناية المركزة للملاحظة اللصيقة، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة تم وضع إحداهما على جهاز التنفس الصناعي عالي التردد، مع إعطاء المضادات الحيوية اللازمة، وفي مساء الثلاثاء التاسع من شعبان تدهورت حالة الطفلة شادن، وتم إعلان الإنعاش القلبي الرئوي غير أنها توفيت عند الساعة 12:50 صباح يوم الأربعاء 10 شعبان، ولحقت بها شقيقتها سلاف عند الساعة 8:10 مساء نفس اليوم، بعد توقف القلب والتنفس.

وأشار المونس إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة وأخذ عينات دم من الشقيقتين للاشتباه بإصابتهما بمرض كورونا وتم إرسال العينات للمختبر الإقليمي، كما تم العمل على إحالة الطفلتين لمراكز طبية متخصصة للعرض على استشاري للأمراض المعدية وتم قبولهما ولكن قضاء الله وقدره كان أسرع، مؤكداً أن نتائج العينات جاءت سلبية وتخلو من الفيروس، وأنه لم تسجل أي حالة إصابة بفيروس كورونا بالمنطقة.






"التعليم العالي" تلزم الجامعات بعدم قبول الوافدين في برامج الانتساب

ألزمت وزارة التعليم العالي جامعاتها الحكومية بقصر قبول غير السعوديين على برامج الانتظام فقط، وحرمانهم هذا العام من برامج الانتساب بعد أن كان متاحاً في الأعوام الماضية.

وبحسب صحيفة "عكاظ"، نقلاً عن مصادر مسؤولة، فإن تعميما صدر من مكتب وزير التعليم العالي بالنيابة للشؤون التعليمية، الدكتور مطلب النفيسة، يلزم الجامعات بأن تكتفي بقبول الطلاب غير السعوديين في برامج الانتظام فقط دون غيرها، لافتة إلى أن عدد الدارسين غير السعوديين في برامج الانتساب لمرحلة البكالوريوس في الأعوام الماضية كان لا يتجاوز أربعة آلاف دارس في جميع الجامعات برسوم تصل إلى ستة آلاف ريال لكل دارس للعام الواحد.

من جانبهم، استغرب عدد من المسؤولين بالجامعات القرار، وقال عدد منهم إن القرار غريب جداً ولم يكن متوقعاً، خصوصاً أن طلاب الانتساب غير السعوديين لا يمثلون أي عبء على الجامعة، بل العكس فإن دراستهم تساعد على تنوع البيئة الثقافية، ولا وجود لأي مصلحة لمنعهم من إكمال مرحلة البكالوريوس للانتساب، خاصة أن دراستهم في هذا البرنامج مدفوعة الثمن.





تجار يحذِّرون من زيادات تصل إلى 500 % للخضراوات والفواكه في رمضان

سوق الخضار الرئيسي بالدمام (تصوير: طارق الغامدي)


حذر تجار خضراوات وفواكه في المنطقة الشرقية من زيادات كبرى في الأسعار خلال شهر رمضان المقبل، قد تصل في بعض الأصناف إلى 500%، مشيرين إلى أن بوادر الأسعار حتى اللحظة، تشير إلى أن نسبة الزيادة آخذة في التصاعد يوما بعد آخر، وستصل إلى ذروتها في الأيام الأولى من الشهر الفضيل، وهو أمر «قد لا يتحمله أغلب المواطنين» بحسب وصفهم، مطالبين أن تقوم الجهات الرقابية بدورها للحد من هذه الارتفاعات. ودعا التجار إلى حماية مصالحهم وأعمالهم، بمنع البائعين الجائلين من الوقوف أمام المساجد والجوامع، مشيرين إلى أن المنافسة مع هؤلاء الباعة ليست في صالحهم.

وقال علي باسم (تاجر في سوق الدمام الرئيسي) إن هناك بعض السلع بدأت ترتفع في أسعارها بشكل جنوني، رغم وجود ما يقرب من 12 يوما على بداية شهر رمضان المبارك، وقال: «ارتفاع الأسعار لم يستثن أي صنف من الأصناف، حيث شمل جميع الخضراوات والفواكه، وخاصة التي يكثر الطلب عليها في الشهر الفضيل»، مبينا أن «نسبة الزيادة حتى اللحظة تراوحت بين 60 و120%»، وقال: «الموز على سبيل المثال كان يعرض بـ2.5 ريال للكيلوجرام، أما اليوم فيعرضه التجار بسعر يصل إلى ستة ريالات لبعض الأصناف الجيدة». وأضاف باسم أن هذه الزيادة بدأت قبل عشرة أيام من الآن. وقال «قبل هذه المدة كانت الأسعار تسير في مسارها الطبيعي، إلا أن الحديث عن قرب الشهر الفضيل، والغلاء المتوقع، شجع التجار على مواكبة الموجة ذاتها، وبدأوا في زيادة أسعارهم بشكل آلي وجنوني قد يجعل بعض الأصناف الرمضانية قاصرة على الأغنياء فقط، ويُحرم منها محدودو الدخل». وقال: «لا أستبعد أن تصل الزيادة في اليوم الأول من الشهر الفضيل إلى 500% للأصناف التي يزداد 
عليها الطلب».





"الجوازات": من لا يحمل أصل جواز السفر لا يشمله "التصحيح"

قالت مصادر صحفية إنه لا يمكن تصحيح وضع أي مخالف لا يحمل جواز السفر الذي يحتوي على تأشيرة دخوله إلى المملكة.

وبحسب صحيفة "المدينة"، نقلاً عن مصادر في جوازات منطقة مكة المكرمة، فإن من يرغب في تصحيح وضعه عليه إحضار أصل الجواز من الكفيل السابق أو من سفارة بلاده.

وأوضحت المصادر أن ما تمنحه السفارات لرعاياها في حالة فقدان الجواز هي وثيقة، وليست جوازاً ولا تحل محل جواز السفر، الذي أصبح وجوده شرطاً أساسياً لتصحيح الوضع، مرجعة ذلك لحفظ حقوق الكفيل الأول، إضافة إلى تفادي هروب بعض العمالة من مكفوليهم بعد صدور قرار تصحيح الوضع.





"العمل" السعودية تتوعد المحال المخالفة لقرار التأنيث
%70 من المتاجر في جدة "مخالفة" وتعمل تحت غطاء "التستر "
الخميس 18 شعبان 1434هـ - 27 يونيو 2013م

رغم تفعيل القرار وتشديد وزارة العمل السعودية العقوبات، فإن "تأنيث" المحال النسائية في جدة لم يطبق بنسبة كبيرة.

وبحسب صحيفة "الاقتصادية"، فقد أكد محمد الشهري، رئيس لجنة الأقمشة والمنسوجات في غرفة جدة، أن نحو 70% من منشآت المستلزمات النسائية في جدة "مخالفة"، ولم تلتزم بالقرار حتى الآن، وتعمل تحت غطاء التستر، رغم أننا في المراحل الأخيرة قبل تنفيذ الحملة التفتيشية.

وأوضح أن المنشآت النظامية التزمت بتطبيق قرار التأنيث بنسبة 90%، وسيكون هناك التزام كامل 100% قبل بدء الحملة التفتيشية، ولكن هناك نسبة كبيرة تصل إلى نحو 70% في سوق المستلزمات النسائية تسيطر عليها عمالة وافدة ولم تلتزم بالقرار حتى الآن، ويتم العمل فيها حالياً بطريقة غير شرعية.

وقال "إذا لم تبدأ وزارة العمل في تطبيق العقوبات مع بداية الحملة التفتيشية، فهذا يهدد استمرار العمل في المنشآت النظامية، نظراً لالتزامها بتطبيق القرار ورفع التكاليف التشغيلية، وهذا يؤدي إلى خلل كبير في ظل استمرار العمالة الوافدة في سوق المستلزمات النسائية وتنعدم المنافسة".

وأضاف "نطالب بتطبيق العقوبات والحملة التفتيشية في موعدها، مع الرقابة على الأسواق بقوة، لاكتمال منظومة العمل وتأنيث منشآت المستلزمات النسائية".

وتابع "طلبنا من وزارة العمل دعم منشآت المستلزمات النسائية النظامية بـ75%، بدلاً من 50% ولمدة 4 سنوات، وبحد أعلى 3 آلاف ريال بدلاً من ألفي ريال لمساندة القطاع في تطبيق القرار، كما طالبنا برفع وزارة العمل للجهات المعنية بتطبيق قرار الدوام الواحد على المراكز التجارية والأسواق للمساعدة في التأنيث".

وزاد "رفعنا لوزارة العمل عدداً من المعوقات التي تواجه القطاع في تأنيث منشآت المستلزمات النسائية، ومن ضمنها المواصلات التي تشكل عائقا للمنشآت في تطبيق قرار التأنيث، ونقترح مثلاً الرفع لوزارة المواصلات بذلك لاتخاذ الخطوات اللازمة".

من جانبه، أوضح خالد محمد، عضو لجنة الأقمشة والمنسوجات في غرفة جدة، أن معظم منشآت المستلزمات النسائية لم تلتزم بالقرار حتى الآن، وهناك أنباء تفيد بالبدء في "التحايل" في سوق المستلزمات النسائية لإحضار وافدات للعمل في المنشآت المخالفة.

وقال "بدأت وزارة العمل في التحرك والتأكد من هويات العاملات لمنع التحايل، ويجب تطبيق المراقبة والتفتيش بشكل كامل للتأكد من عدم تحايل العمالة المخالفة والتفتيش عليها".

وأشار إلى أن العمالة الوافدة إذا ما تم التفتيش عليها ومراقبتها ستخرج من السوق لا محالة، أو تتحول إلى نشاطات أخرى، والدور الآن على وزارة العمل لتطبيق العقوبات والتفتيش لعدم التأثير على المنشآت النظامية، لأن عدم التفتيش وتطبيق العقوبات سيؤدي إلى خلل كبير في السوق.

وأفاد بأن المنشآت النظامية انتهت من التأنيث، ولن تبدأ الحملة التفتيشية إلا بالتزامها بالقرار بنسبة 100%.

من جهتها، تعتزم وزارة العمل بدء حملتها التفتيشية المكثفة في 29 شعبان الجاري، على محال المستلزمات النسائية من فساتين وعباءات وإكسسوارات، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، بهدف التحقق من تطبيق القرار الوزاري القاضي بتأنيث هذه المحال، كما سيتم إيقاع العقوبات بحق المحال المخالفة لقرار توظيف السعوديات وللاشتراطات التي وضعتها الوزارة لتلك المحال.

وبينت وزارة العمل أن العقوبات ستطول كل من لم يلتزم بتوظيف سعوديات أو من لم يلتزم بالاشتراطات الواجب مراعاتها في المحل أو بالاشتراطات الأخرى كالعلاقات التعاقدية، مؤكدة أنه حال ثبوت المخالفة على المحل فإن المنشأة والكيانات التي ترتبط بها، ستتعرض لعقوبات النطاق الأحمر ببرنامج نطاقات، كما سيتم إيقاف كل خدمات الوزارة عنها، إضافة إلى عقوبات أخرى نص عليها نظام العمل.







لإتاحة فرصة التسجيل للطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق
"الجامعة الإلكترونية" تمدد فترة القبول للبكالوريوس والماجستير حتى 25 شعبان

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أعلنت الجامعة السعودية الإلكترونية عن تمديد فترة القبول والتسجيل في برامجها التعليمية لدرجات البكالوريوس، والدبلوم العالي، والماجستير، حتى نهاية دوام يوم الخميس الموافق 25 شعبان الجاري، لإتاحة فرصة التسجيل للطلاب والطالبات الراغبين في الالتحاق بالجامعة للعام الأكاديمي 1434/ 1435هـ.

وأوضح وكيل الجامعة لشؤون الفروع الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز المعيقل، أن قبول البكالوريوس سيتاح في كلية العلوم الإدارية والمالية في تخصصي المحاسبة، والتجارة الإلكترونية, وكلية الحوسبة والمعلوماتية في تخصّص تقنية المعلومات، وكلية العلوم الصحية في تخصّص المعلوماتية الصحيّة، وذلك في مختلف فروع الجامعة بالرياض، وجدة، والدمام، والمدينة المنورة، والقصيم، والجوف، وأبها.

وأبان أن الجامعة تقبل الطلاب والطالبات الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها لنيل درجة البكالوريوس، كما لا تشترط في القبول حداثة التخرج من المرحلة الثانوية، ولا تشترط اختبار القدرات (قياس) أو الاختبار التحصيلي.

وعد برامج الجامعة فرصة للراغبين في إكمال دراستهم الجامعية في تخصصات تلبي متطلبات سوق العمل في القرن الواحد والعشرين, مبيناً أن الجامعة الإلكترونية تعتمد على أسلوب التعليم عن بعد باستخدام تقنيات متطورة لتوفر تعليماً متميزاً وتأهيلاً عصرياً لجميع شرائح المجتمع خاصة من هم على رأس العمل لإكمال دراستهم بكل يسر.

وأفاد أن برنامج الماجستير سيتاح في تخصصي إدارة الأعمال للطلاب والطالبات، وفي أمن المعلومات للطلاب، بينما سيتم فتح برنامج دبلوم الحكومة الإلكترونية للطلاب فقط في فروع الجامعة بالرياض، والدمام، وجدة.

ودعا وكيل الجامعة السعودية الإلكترونية لشؤون الفروع الراغبين والراغبات في الحصول على المزيد من المعلومات حول عملية التسجيل إلى زيارة الموقع الإلكتروني للجامعة www.seu.edu.sa، أو مراسلة وكالة الجامعة لشؤون الفروع لمعرفة مواقع فروع الجامعة على البريد الإلكتروني branches@seu.edu.sa، متمنياً للجميع المزيد من النجاح والتقدم في مسيرتهم العلمية.





​تنقل كل صباح 7 برادات إلى مواقع التجمعات بالتعاون مع "الداخلية"
"العمل" توزع 15 ألف عبوة مياه مبردة يومياً على المراجعين

:
عبدالله الراجحي- سبق- جدة
أطلقت وزارة العمل مبادرة جديدة لتوزيع 15 ألف عبوة مياه صحية مبردة يومياً على مراجعي مكاتب الوزارة والدوائر الحكومية الأخرى والقنصليات بمحافظة جدة، والتي تشهد زحاماً خلال المهلة التصحيحية لمخالفي نظام الإقامة والعمل.

وأوضح مدير عام فرع وزارة العمل بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن محمد العليان أن الوزارة تسيّر يومياً سبعة برادات تنطلق صباحاً لمواقع التجمعات، حيث يوزعها الفريق الميداني على مرتادي التجمعات الكبيرة، كالقنصليات وإدارة شؤون الوافدين وإدارة الترحيل ومركز الجوازات في أبرق الرغامة.

وشدد "العليان" على "الحاجة الماسة لمياه الشرب بسبب حرارة الصيف والزحام الشديد الذي تشهده هذه التجمعات، الأمر الذي يعكس التعامل الإنساني لنا كمسلمين مع الجاليات المختلفة للمساهمة في تخفيف العطش عنهم".

وأشار "العليان" إلى أن المبادرة انطلقت بتوجيهات وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، ونائبه الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، ضمن سعي الوزارة لتحقيق التكامل مع وزارة الداخلية والجهات المعنية الأخرى، مؤكداً أن المبادرة لاقت ردود فعل إيجابية، ونجحت بفضل الله تعالى في رسم الصورة الناصعة لهذا البلد المعطاء.






تعثر إفراغ 26 ألف صك لعشوائيات مكة


كشفت لجنة حكومية في منطقة مكة المكرمة، تعثر إفراغ 26 ألف صك تخص الأحياء العشوائية، وأرجعت السبب إلى قلة عدد كتاب العدل المعنيين بتفريغ تلك الصكوك، داعية إلى تقليص إجراءات اعتماد المخططات الخاصة بالأحياء العشوائية المطورة وما يتعلق بها من تنظيمات خاصة وذلك حسبما ذكرت صحيفة الاقتصادية

وشدد الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، خلال لقائه أمس باللجنة التنفيذية لمشروع معالجة وتطوير الأحياء العشوائية في منطقة مكة المكرمة، على ضرورة أن يسير العمل في معالجة أوضاع الأحياء العشوائية بشكل سريع، وأن يتم ذلك وفق برنامج زمني محدد، مؤكدا أن القيادة حريصة على إنجاز المشروع وتسريع وتيرة العمل فيه بالتزامن مع المشاريع التطويرية التي تشهدها العاصمة المقدسة وجدة وفقا للأنظمة ولائحة تطوير الأحياء العشوائية التي تم إقرارها من قبل المقام السامي.

وأكد أمير مكة المكرمة على ضرورة تصحيح أوضاع سكان العشوائيات قبل البدء في التطوير والمعالجة، لافتاً إلى أهمية مشروع تطوير الأحياء العشوائية تكمن في ارتباطه المباشر بتطوير الإنسان في المنطقة. وبين أن ما تحقق من إنجاز في هذا المشروع يتركز فيما يتعلق بتصحيح أوضاع الجالية البرماوية.

فيما اقترح أعضاء اللجنة التنفيذية لمشروع معالجة وتطوير الأحياء العشوائية في منطقة مكة المكرمة تقليص إجراءات اعتماد المخططات الخاصة بالأحياء العشوائية المطورة وما يتعلق بها من تنظيمات خاصة بالطرق و الشوارع ومناطق الإسكان البديل في الأمانات أو وزارة الشؤون البلدية والقروية، وفقاً للصلاحيات على ألا تتجاوز شهرين من تاريخ تقديم المخططات النهائية.

وكانت أمانتا العاصمة المقدسة وجدة قد شرعت في إنفاذ توجيهات الأمير خالد الفيصل رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع معالجة وتطوير الأحياء العشوائية في المنطقة، في تحديد أولويات الأحياء العشوائية كما بدأت في استقبال ملاك المساكن التي ستزال لأجل التطوير.





"العمل" تعلن استقدام 829 ألفاً من العمالة المنزلية وتغيب 60 ألفًا


أعلنت وزارة العمل أن عدد المستقدمين من العمالة المنزلية في عام 1433- 1434 هـ بلغ 828,485 عاملا وعاملة منزلية للأفراد في حين بلغ عدد العمالة للجهات الحكومية 110,223 عاملا وعاملة.

وبحسب صحيفة "المدينة"، نقلاً عن مصادر بالوزارة، فإن عدد الهاربين من العمالة المنزلية بلغ 58,615 عاملا وعاملة منهم 26,839 ألفًا للذكور بنسبة 45% و31,776 للإناث بنسبة بلغت 55%.

من جانبه، قال القانوني عمر سراج إن هذه الأعداد لا تعتبر كبيرة بالنسبة لعدد سكان المملكة منوهاً إلى أن الأعداد الكبيرة فعلاً هي أعداد العمالة المتغيبة عن العمل والمسجل ضدهم بلاغ الهروب.





القطاع الخاص السعودي يطالب بتمديد "تصحيح أوضاع العمالة"
العتيبي: تمسك "العمل" بقرارها سيؤدي إلى تعطيل كثير من المشاريع
الخميس 18 شعبان 1434هـ - 27 يونيو 2013م

ناشدت مؤسسات اقتصادية في السعودية وزارة العمل بضرورة تمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة، خصوصاً في ظل تأكيدات الحكومة أنه لا توجد نية للتمديد، بيد أن القطاع الخاص يرى أن المهلة غير كافية في ظل الأعداد الكبيرة للعمالة المخالفة.

وبحسب صحيفة "الشرق" السعودية، دعا رئيس الاتحاد العالمي للتجارة والصناعة ورئيس لجنة البناء والتشييد وعضو اللجنة الصناعية في غرفة جدة، خلف العتيبي، وزارة العمل إلى سرعة الرفع للمقام السامي لتمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة التي تنتهي في 24 من شهر شعبان الجاري (3 يوليو)، وأكد أن عدم تمديد المهلة سيصيب القطاع الخاص بحالة من الإحباط وسيؤدي إلى تعطيل كثير من المشاريع.

وقال العتيبي "برهن القطاع الخاص على حسه الوطني الكبير، وتجاوب مع قرارات وزارة العمل، وأسرعت جميع المؤسسات والمنشآت في تصحيح أوضاع العمالة، لكن كثيراً من المعاملات تأخذ وقتاً طويلاً، وهناك زحام في جميع الجهات ذات العلاقة نتيجة حصر التصحيح في وقت قصير، لا سيما أن الوزارة لم تصدر الضوابط إلا بعد مرور 6 أسابيع من بداية المهلة، الأمر الذي قلل من فرص الجميع في إنجاز كل معاملاتهم، رغم أن جميع الجهات ذات العلاقة عملت بشكل متناسق لاستثمار المنحة الملكية والاستفادة من التسهيلات الاستثنائية غير المسبوقة".

وأضاف "هناك مشكلة أخرى تواجه شركات المقاولات وكثيراً من الشركات التي تضم عمالة كبيرة، فالنظام لا يسمح بتسجيل الموظف السعودي إلا بعد ثلاثة أشهر، في حين يؤدي تصحيح الأوضاع إلى زيادة العمالة الأجنبية وانتقال بعض المؤسسات من النطاق الأخضر إلى الأصفر والأحمر، الأمر الذي سيساهم في تعطيل مصالح هذه المنشآت ووقف العمل بها إذا لم يتم تمديد المهلة والنظر في مطالب القطاع الخاص".

وشدد العتيبي على أن رجال الأعمال والشركات الكبيرة تواجه إشكالية فيما يتعلق بتصحيح أوضاع العمالة، لأن الجوازات ووزارة العمل تشترطان ألا تزيد المبالغ المالية المسددة للرسوم على عشرين ألف ريال يومياً، مشيراً إلى أن هذا المبلغ قد لا يكفي في بعض الأحيان إلا لثلاثة أو أربعة فقط إذا كان هناك نقل كفالة للمرة الثالثة، أو تعديل مهنة، أو وجود مرافقين.

وشدد على أن تمديد المهلة حتى نهاية العام الهجري الحالي على أقل تقدير يتيح الفرصة لإنهاء أوضاع العمالة المقيمة والمخالفة، مشيراً إلى أن مكتب العمل والعمال لم يتجاوب مع هذا الأمر بالصورة المأمولة، وأن إلزام صاحب العمل بالمراجعة بنفسه عطل مصالحهم، لا سيما أن المعقبين يطلبون مبالغ مالية كبيرة لإنهاء معاملاتهم، كما تواجه أصحاب الشركات والمؤسسات إشكالية كبيرة تتمثل في إحضار شيك مصدق من مؤسسة النقد العربي السعودي بالمبلغ المطلوب إذا كان المقيم من أصحاب الجوازات القديمة، حيث ساهم هذا الإجراء في تعطيل العمل.

ولفت إلى أنه بالإمكان السماح لهم بسداد الرسوم عن طريق أجهزة الصرف الآلي أو الدفع النقدي.

ولفت العتيبي إلى أن الزحام الكبير في مكتب العمل وعند إدارة الجوازات تسبب في تعطيل الإجراءات، مشيراً إلى ضرورة السماح للشركات والمؤسسات بنقل الكفالة عن طريق نظام (مقيم) الذي تستخدمه الشركات في إنهاء إجراءات الخروج والعودة، والخروج النهائي للتسهيل عليهم.





غرفة جدة: عدم تمديد مهلة التصحيح يضع القطاع الخاص في «ورطة»

رجال أعمال يطالبون بتمديد مهلة التصحيح في مناسبة سابقة (تصوير: رشيد الشارخ)
٢٠١٣/٦/٢٧ - العدد ٥٧١

دعا رئيس الاتحاد العالمي للتجارة والصناعة ورئيس لجنة البناء والتشييد وعضو اللجنة الصناعية في غرفة جدة خلف العتيبي وزارة العمل إلى سرعة الرفع للمقام السامي لتمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة التي تنتهي في الرابع والعشرين من شهر شعبان الجاري (3 يوليو)، وأكد أن عدم تمديد المهلة سيصيب القطاع الخاص بحالة من الإحباط وسيؤدي إلى تعطيل كثير من المشاريع.

وقال العتيبي: «برهن القطاع الخاص على حسه الوطني الكبير وتجاوب مع قرارات وزارة العمل، وأسرعت جميع المؤسسات والمنشآت في تصحيح أوضاع العمالة، لكن كثيرا من المعاملات تأخذ وقتاً طويلاً وهناك زحام في جميع الجهات ذات العلاقة نتيجة حصر التصحيح في وقت قصير، لاسيما أن الوزارة لم تصدر الضوابط إلا بعد مرور ستة أسابيع من بداية المهلة، الأمر الذي قلل من فرص الجميع في إنجاز كل معاملاتهم، رغم أن جميع الجهات ذات العلاقة عملت بشكل متناسق لاستثمار المنحة الملكية والاستفادة من التسهيلات الاستثنائية غير المسبوقة».

وأضاف: «هناك مشكلة أخرى تواجه شركات المقاولات وكثير من الشركات التي تضم عمالة كبيرة، فالنظام لا يسمح بتسجيل الموظف السعودي إلا بعد ثلاثة أشهر، في حين يؤدي تصحيح الأوضاع إلى زيادة العمالة الأجنبية وانتقال بعض المؤسسات من النطاق الأخضر إلى الأصفر والأحمر، الأمر الذي سيساهم في تعطيل مصالح هذه المنشآت ووقف العمل بها، إذا لم يتم تمديد المهلة والنظر في مطالب القطاع الخاص».

وشدد العتيبي على أن «رجال الأعمال والشركات الكبيرة تواجه إشكالية فيما يتعلق بتصحيح أوضاع العمالة؛ لأن الجوازات ووزارة العمل تشترطان ألا تزيد المبالغ المالية المسددة للرسوم على عشرين ألف ريال يوميًّا»، مشيرًا إلى أن «هذا المبلغ قد لا يكفي في بعض الأحيان إلاّ لثلاثة أو أربعة فقط إذا كان هناك نقل كفالة للمرة الثالثة، أو تعديل مهنة، أو وجود مرافقين».

وشدد على أن «تمديد المهلة حتى نهاية العام الهجري الحالي على أقل تقدير يتيح الفرصة لإنهاء أوضاع العمالة المقيمة والمخالفة»، مشيراً إلى أن «مكتب العمل والعمال لم يتجاوب مع هذا الأمر بالصورة المأمولة، وأن إلزام صاحب العمل بالمراجعة بنفسه عطّل مصالحهم، لاسيما أن المعقبين يطلبون مبالغ مالية كبيرة لإنهاء معاملاتهم، كما تواجه أصحاب الشركات والمؤسسات إشكالية كبيرة تتمثل في إحضار شيك مصدق من مؤسسة النقد العربي السعودي بالمبلغ المطلوب إذا كان المقيم من أصحاب الجوازات القديمة، حيث ساهم هذا الإجراء في تعطيل العمل». ولفت إلى أنه بالإمكان السماح لهم بسداد الرسوم عن طريق أجهزة الصرف الآلي أو الدفع النقدي.

ولفت العتيبي إلى أن «الزحام الكبير في مكتب العمل وعند إدارة الجوازات تسبب في تعطيل الإجراءات»، مشيرًا إلى «ضرورة السماح للشركات والمؤسسات بنقل الكفالة عن طريق نظام (مقيم) الذي تستخدمه الشركات في إنهاء إجراءات الخروج والعودة، والخروج النهائي للتسهيل عليهم».





التحقيق مع الملحق العمالي للفلبين في الرياض بتهمة إغواء عاملات على ممارسة الدعارة


استدعت السلطات الفلبينية مساعد الملحق العمالي لدى سفارتها في الرياض أنطونيو فيلافويرتي إلى الفلبين وذلك للتحقيق في ادعاءات تقدمت بها عاملات منزليات فلبينيات في المملكة، يتهمن فيها الملحق بإغوائهن واستدراجهن إلى ممارسة الدعارة والاستغلال الجنسي.

وحسب صحيفة "الحياة"، شملت التحقيقات والاتهامات بالإضافة إلى ملحق الفلبين في السعودية كلا من سورية والأردن والكويت، واستدعت السلطات الفلبينية سفراءها في العديد من الدول العربية بما فيها الرياض للمشاورة في الأمر.

وكشفت منظمة فلبينية تُعنى بالدفاع عن مصالح العاملين في الخارج أن موظف السفارة عادة ما يذهب إلى مراكز إيواء العمالة ويسأل العاملة إذا كانت بحاجة إلى المال، ومن ثم يعرض عليها فكرة بيع جسدها مقابل مبلغ يتراوح بين 100 و1000 ريال، ويرسل إليها سائق من السفارة لنقلها إلى الوجهة المحددة.







​"الميمان": على من لديهم صكوك التوجّه للإمارة
رئيس "تعديات الجموم" يبرئ رجل أمن من تحطيم زجاج معدة إزالة


 برّأ رئيس لجنة التعديات بمحافظة الجموم فيصل اللحياني، رجل أمن موقوفاً لدى الأمن الوقائي بالعاصمة المقدسة، على خلفية تهشيم زجاج معدة ثقيلة أثناء تنفيذ أعمال إزالة بضاحية الجموم، أول أمس.

ونفى "اللحياني" أن يكون رجل الأمن الموقوف هو من ألقى الحجر على زجاج معدة الإزالة.

وألقى رئيس لجنة التعديات المسؤولية على أصحاب المباني المزالة فيما يخص عدم إبرازهم الصكوك الشرعية، ومن بينها توصية الملك المؤسس التي تثبت ملكيتهم للأرض.

وطالب "اللحياني" المتضررين بمراجعة الإمارة وتقديم ما يثبت ملكيتهم للأرض.

وأكد رجل الأمن الموقوف سامي بن عبدالله لـ "سبق" حسن نيته، وأنه إنما تدخل للإصلاح وإنهاء المشكلة بعد علمه بقدوم لجنة الإزالة وهو في طريقة للقرية عائداً من عملة بشرطة جدة.

وقال "عبدالله": "استطعت امتصاص غضب الأهالي وتهدئتهم لكنني فوجئت بإدراج اسمي بمحضر لجنة التعديات وثلاثة آخرين جرى توقيفهم على ذمة التحقيق".

وأوضح أنه كان على قناعه بظهور براءته، وأن الصكوك الشرعية التي بحوزة المتضررين من شأنها كشف الحقيقة وتبرئة ساحة الأهالي من تهمة التعدي، وإثبات أن الأرض ملك لهم ورثوها أباً عن جد.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان لـ "سبق": "الشرطة توفر الحماية للجنة التعديات أثناء قيامها بأعمال الإزالة، وكل من يعترض على تلك الأعمال يجري توقيفه ويحال إلى التحقيق".

وأضاف "الميمان": "كل من لديه صك يثبت ملكيته للأرض عليه تقديمه لإمارة المنطقة".

وكانت لجنة تعديات محافظة الجموم نفذت أول أمس أعمال إزالة لأحواش بقرية الحميمة، الأمر الذي قابله الأهالي برفض كبير، وطالبوا بوقف هذا الإجراء لحين مراجعتهم لجهات الاختصاص وإثبات ملكيتهم للأراضي.

وأقدم شخص ما على إلقاء حجر أدى إلى تحطيم زجاج "بلدوزر" الإزالة، الأمر الذي فاقم الأزمة.






الرياض: ضبط شاب متنكر في زي امرأة وبحوزته سكيناً في سوق تجاري


قام حراس الأمن الصناعي بأحد الأسواق التحارية بالرياض بتسليم شاب متنكر في زي نسائي حيث يرتدي عباءة وفستاناً وبحوزته سلاح أبيض (سكيناً) أثناء تجوله بالسوق لمركز شرطة السويدي.

وتعود تفاصيل الحادثة، حسبما ذكرت صحيفة "الجزيرة" إلى أن إحدى المتسوقات بسوق الراجحي بحي السويدي أبلغت أحد رجال الأمن بالاشتباه في شخصية امرأة ترتدي عباءة وملابس وحذاء نسائيا وتتجول بالقرب من النساء وأثارت الرعب والهلع بين المتسوقات، فقام حراس الأمن بمتابعة الشخصية عبر الكاميرات التي كشفت أنه شاب تنكر في زي امرأة.

وأضافت الصحيفة أنه تم ضبط الشاب وأثناء تفتيشه وجد بحوزته سلاح أبيض (سكين)، وتشير التحقيقات الأولية إلى أن الشخص من الجنسية اليمنية دخل المملكة بطريقة غير نظامية، وسارعت إدارة المجمع بإبلاغ عمليات دوريات الأمن والهيئة، التي حضرت للموقع وتم تسليمه لمركز شرطة السويدي.





فيما تحقق الشرطة مع وافدين لتورُّطهما في قضية "اختلاء"
البحث عن مواطن سرق من شقيقه 10 آلاف ريال بمكة


 فتح مركز شرطة أجياد بالعاصمة المقدسة، مساء أمس، ملف التحقيق في حادثة تعرُّض مواطن لسرقة مبلغ عشرة آلاف ريال، إضافة لعدد من البطاقات البنكية على يد أحد أشقائه.

وقد تم تكليف أفراد بحث المركز بالبحث عن الجاني والقبض عليه، بعدما تم تدوين كل المعلومات عنه وأماكن وجوده.

من جهة أُخرى أحال مركز شرطة أجياد صباح اليوم، وافديْن إلى هيئة التحقيق والادِّعاء؛ لتورُّطهما في قضية اختلاء بفتاة من بني جلدتهم، في وقت متأخر مساء أمس بحي النكاسة، حيث جرى ضبطهم عبر إحدى دوريات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.





السعوديون يودعون إجازة الخميس والجمعة بعد 39 عاماً
الجامعات السعودية بدأت بتعديل جداولها الدراسية لتتماشى مع القرار الملكي
الخميس 18 شعبان 1434هـ - 27 يونيو 2013م
 
قصاصة لصحيفة "الجزيرة" نُشرت عام 1975 عن خبر الإجازة يومي الخميس والجمعة

يودع السعوديون العاملون في القطاع الحكومي اليوم آخر إجازة حكومية في يوم الخميس مع بدء تطبيق الأمر الملكي القاضي بتعديل موعد الإجازة الأسبوعية ليومي الجمعة والسبت بعد أكثر من 39 عاماً من العمل بإجازة يومي الخميس والجمعة، لتتوافق السعودية مع بقية دول الخليج في الإجازة.

وستبدأ المرافق الحكومية والبنوك تطبيق القرار، إضافة للجامعات السعودية عبر فصولها الصيفية.

وأعلنت جامعة الملك خالد في أبها أنها عدلت بالفعل جداولها الدراسية لتتماشى مع القرار الملكي، ومثلها فعلت جامعتا الملك سعود في الرياض وجارتها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ويتوقع أن تسلك بقية الجامعات الطريق ذاته.

وبشكل استثنائي لن يحظى العاملون في وزارة العمل بعطلة اليوم بسبب توافقها مع نهاية المهلة التصحيحية لمخالفي الإقامة، ووجهت الوزارة مكاتب العمل في مختلف مناطق السعودية باستقبال العمالة الراغبة في التصحيح يومي الخميس والسبت كـ"خارج دوام"، حرصاً منها على استفادة المخالفين من الأسبوع الأخير في المهلة التصحيحية التي تنتهي في 3 يوليو/تموز.
انقسام السعوديين

وانقسم الشارع السعودي حول الإجازة الجديدة بين عدة آراء من مؤيد لمعارض وبينهما متحفظ وغير مهتم، إلا أن الغرابة هي الطابع المشترك بين الجميع، وهو ما أكد رئيس اللجنة الخارجية في مجلس الشورى، الدكتور عبدالله العسكر على أنه لن يطول.

وقال العسكر: "عندما قرر أن يكون يوم الجمعة إجازة ظهرت معارضة شديدة من بعض العلماء، كونه غير معروف وبدعة، فلم يؤخذ عن العرب والمسلمين أن يوم الجمعة إجازة لا عمل فيه، وهذا الأمر أيضاً أشبه بالذي حدث عندما قررنا اتباع تغيير الساعة من التوقيت الزوالي للتوقيت الغروبي، وكيف قالوا إن هذا اتباع للغرب وإنه لا يجوز".

وأضاف العسكر "لم يكن هناك أي ضغوط علينا لإحداث هذه التغييرات، بل نحن من يشعر أن هناك تعطيلاً للأعمال بسبب تضارب مواعيد الإجازات مع العالم من حولنا".

وحالياً ستخص الإجازة الجديدة موظفي القطاع الحكومي والبنوك دون بقية العاملين في القطاع الخاص الذين لا يحصلون في الأصل إلا على يوم واحد فقط كإجازة.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي: "إن نظام العمل المعمول به حالياً ينص على أن الإجازة الرسمية في القطاع الخاص هي يوم واحد فقط وهو يوم الجمعة، وإن الشركات والمؤسسات التي كانت تمنح موظفيها يومي إجازة في الأسبوع كانت تتماشى مع ما يُعمل به في القطاع الحكومي، ومن المتوقع أن تستمر هذه الشركات والمؤسسات في تماشيها مع الإجازة الجديدة في القطاع الحكومي بأن تمنحهم يومي الجمعة والسبت إجازة رسمية".
سخرية لاذعة

عجّت مواقع التواصل الاجتماعي بكتابات ساخرة من السعوديين حول الإجازة الجديدة، وانتشرت صورة مركبة للممثل الكوميدي ناصر القصيبي يتساءل فيها: "يعني كذا راح نصلي الجمعة يوم السبت".

واعتبر كثير من المغردين على "تويتر" أن يوم السبت هو الرابح الأكبر من كل ما يحدث، كونه سيتحول ليوم محبوب بعد أن كان يوماً ثقيلاً على النفس، لأنه بداية أسبوع العمل، فيما خسر يوم الأربعاء الحظوة التي كان ينالها جراء كونه آخر أيام العمل وتحولت ليوم الخميس الذي ما زال له بعض البريق.





رجل الأعمال السعودي يستأجر 30 طائرة سنوياً لرحلاته

قالت شركة "برايفت جت تشارتر" أن رجل الأعمال السعودي يقوم في المتوسط بـ 30 رحلة طيران خاص في العام، الأمر الذي يجعل السوق السعودي يستحوذ على 60% من حجم سوق الطيران الخاص في منطقة الشرق الأوسط.

وبحسب صحيفة "الحياة" فإن أسعار استئجار الطائرة الخاصة تقاس بالساعة، بما يراوح بين 3500 و9000 دولار للساعة، بحسب طراز الطائرة وفخامتها ووسعها، ويراوح سعر الطائرة الخاصة بين 7 و50 مليون دولار، ولذلك يجد رجال الأعمال أن استئجار الطائرة من خلال عقد شهري أو سنوي يحقق لهم وفرة كبيرة مما كانوا سينفقونه على الصيانة الدورية ورسوم الخدمات الأرضية وتراخيص الهبوط وغير ذلك.

وأضافت الشركة سوق الطيران الخاص المستأجر في السعودية بدأت تنتعش بعد تغير طبيعتها، من استئجار طائرات خاصة من أجل الترفيه للاستخدام في اللحاق بالاجتماعات، وزيارة المشاريع، وإبرام العقود المالية والتجارية.





دراسة: عمليات التجميل عبء جديد للزواج وشملت حتى ترقيق الصوت والتخلص من الشخير!

أشارت دراسة استطلاعية أجرتها جامعة الملك سعود بالرياض إلى أن تكلفة تجميل العرائس أصبحت تمثل عبئاً إضافياًً على تكاليف الزواج، حيث تصل تكلفة تدخل خبير التجميل لتعديل بسيط جداً إلى حوالي 10 آلاف ريال وأكثر وذلك حسب نوع العملية.

وذكر بعض المختصين في عمليات التجميل أن هاجس البحث عن الجمال لم يقتصر على المكياج والتسريحات، إنما غالبية العرائس أصبحن يطلبن تدخلا جراحيا قبل الزواج، لتصغير أو تكبير الثديين أو شفط الدهون أو نفخ للشفاه وتعبئة الوجه أو تجميل الأنف وحتى ترقيق الصوت والتخلص من الشخير.

وأشارت الدراسة التي نشرتها صحيفة "الشرق الأوسط" أن طلب تدخل جراح التجميل لا يقتصر على الإناث إنما يشمل العرسان مثل طلب إجراء عمليات زرع الشعر والتدخل الجراحي للتخلص من السمنة، لافتين إلى أن كثيراً من الحالات تشهد حضور الخطيب برفقة عروسته لطلب تعديل معين عليها، مع تكفله دفع كل التكاليف المالية المستلزمة لذلك.





الضغوط المادية تُجبر والدة «لمى» على التنازل عن القصاص.. مقابل الديَّة

والدة «لمى» كما ظهرت أمس في معرض الأسر المنتجة (تصوير: محمد الرفاعي)


تنبئ الأيام المقبلة عن دخول قضية الطفلة المعنفّة «لمى» منعطفاً آخر، بعد قرار والدتها التنازل عن حقها الخاص مقابل استلام الدية الشرعية كاملة. وهو ما يُعدّ تراجعاً عن موقفها السابق الذي كررته، وقالت فيه إنها لا تريد سوى الحكم بقتل الأب تعزيراً وقتل زوجته الأخرى قصاصاً بسبب اشتراكها معه في الجريمة.

وقالت والدة لمى لـ«الشرق» إن تغيّر موقفها يعود إلى «قصر ذات اليد والحاجة المادية»، مضيفة أنها تود العودة إلى مصر لرؤية أسرتها التي لم تتمكن من الالتقاء بها منذ 11عاماً، متسائلة عن الفائدة من سجن الأب، أو الحكم عليه بالقتل وهي مكبلة بالديون ومقيدة بإيجار منزل، وإعالة أبنائها الآخرين. وأشارت الأم إلى تباعد جلسات المحاكمة، وعدم تمكنها من استخراج صك حصر الإرث من الرياض للظروف ذاتها، مضيفة أنها أجرت اتصالاً مع المحقق في هيئة الادعاء والتحقيق العام للوصول إلى قاضي المحكمة خالد الرشود، الذي أخبرها بدوره أن القاضي يقضي إجازته السنوية.

الأم المكلومة التقتها «الشرق» في «بازار» الأسر المنتجة المقام حالياً في العثيم مول، وروت مأساة طفلتها التي شغلت الرأي العام في المملكة منذ انتشار تفاصيل جريمة العنف التي آلت إلى وفاة الصغيرة ذات السنوات الخمس. وقالت إنها لا يمكنها مواصلة المحاكمة المتباعدة في جلساتها، وظروف رعايتها لثلاثة أبناء آخرين فرضت عليها اتخاذ القرار الصعب رغم الألم الشديد الذي لحق بها منذ اكتشافها الجريمة.

وكان من المقرر أن تشهد الجلسة الأخيرة النطق بالحكم في القضية، ولكنها رُفعت إلى الاستئناف بطلب من مفوض هيئة حقوق الإنسان ممثل والدة الطفلة في الحق الخاص المحامي تركي الرشيد، بناءً على المادة 129 من نظام الإجراءات الجزائية، التي تنص على أن جرائم القتل والقطع والرجم لابد أن تقوم بنظرها لجنة من ثلاثة قضاة.
وبناءً على ذلك، قرر رئيس المحكمة، خالد الرشود، الاستجابة برفع القضية للنظر المشترك، وتم تأجيلها إلى 22 جمادى الأولى المنصرم، ولكن الجلسة تأجلت مرة أخرى، ولم يحدد وقت الجلسة المقبلة.

المعنّفة «لمى» في المستشفى قبل وفاتها (الشرق)

وكانت قضية الطفلة قد شغلت الرأي العام السعودي بعد انتشار تفاصيل جريمة التعنيف التي تمّت على يد والدها الذي تسبّب لها في كسور في الجمجمة وحروق متفرقة في جسمها وآثار تعنيف مريبة، ودخلت في غيبوبة أربعة أشهر قبل أن تتوفى قبيل عيد الأضحى الماضي. وقد كشفت التحقيقات الجنائية والفحوص الطبية عن تعرّض الطفلة ذات السنوات الخمس للضرب المبرح بسوط وأسلاك كهرباء، أثناء وجودها تحت رعاية والدها الذي أخذها من أمها المطلقة منه لمدة أسبوعين، لكن الوالد لم يعد الصغيرة إلى أمها.

وقالت الأم إنها كانت مسؤولة عن حضانة الطفلة بموجب حكم قضائي سابق، على أن تزور والدها بين مدة وأخرى، وفي شعبان الماضي سلمت الصغيرة لوالدها الذي يعيش في مدينة الرياض، على أن تعود بعد أسبوعين، لكن الصغيرة لم تعد، وحين راحت تسأل عنها هاتفياً قوبلت أسئلتها بـ «تجاهل» أثار قلقها. وبعد أيام استُدعيت إدارة مستشفى الشميسي في مدينة الرياض لتخبرها عن حالة الطفلة التي كانت في غيبوبة، قبل نقلها إلى مدينة الملك سعود الطبية. وقالت الأم إنها صُدمت بأن إصابات الطفلة البالغة يقف وراءها والد الطفلة نفسه الذي اعترف بكل تفاصيل الاعتداء وأوصل الصغيرة إلى سكتةٍ دماغية شديدة أدت إلى تلف الأعصاب وجلطة في المخ وعدم ارتفاع ضغط الدم من الجهة اليمنى، علاوة على كسرٍ بجانبها الأيمن كاملاً وكسرٍ آخر في اليد اليسرى. وبقيت في الغيبوبة قرابة أربعة أشهر.
والدة لمى
دخلت المملكة زوجة لمواطن سعودي أنجبت منه ثلاثة أطفال.
بعد وفاته تزوجت بوالد «لمى»، وطلّقها وهي حامل بالطفلة.
دخلت معه في نزاع قضائي انتهى بمنحها حق الحضانة.
بقيت الطفلة تزور والدها بين فترة وأخرى.
في شعبان الماضي تسلّمها والدها في زيارة معتادة.
تعرضت الصغيرة للتعنيف أثناء إقامتها مع والدها.
دخلت غيبوبة بعد تعرضها للضرب المبرح.
توفيت بعد أربعة أشهر من غيبوبتها.
تم إيقاف والدها على ذمة القضية.
نظر القضاء في القضية أربع مرات حتى الآن، ولم يصدر أي حكم.
فيديو





مواقع التواصل الاجتماعي ضمن الأدوات الرقابية في المملكة.. رسمياً

أُعلن رسميا اعتبار المشاركات الواردة في مواقع التواصل الاجتماعي بلاغات تتطلب التحقيق واستدعاء المخالفين لقواعد النزاهة، وذلك بعد إدراج مواقع التواصل الاجتماعي ضمن الأدوات الرقابية، واعتبار الموضوعات الواردة في الصحف والبرامج التلفزيونية دليلا على انتهاك النظام.

يأتي ذلك في وقت تم فيه البدء بتطبيق قرار مجلس الوزراء الخاص بإعادة هيكلة الجهات الرقابية، والذي اقتضى نقل بعض اختصاصات هيئة الرقابة والتحقيق إلى هيئة الادعاء العام، ونشاط الرقابة المالية إلى ديوان المراقبة العامة، ونقل مزاولة المراجعة الميدانية من وزارة الخدمة المدنية إلى هيئة الرقابة، وذلك، حسبما ورد في "الشرق الأوسط".

وطبقا لمصادر رقابية، فإن هيئة الرقابة ستتحرك للتحقيق وتقديم المتهمين للقضاء في حال ثبوت أدلة، وذلك في القضايا والبلاغات التي تردها من "نزاهة" أو المباحث العامة أو المواطنين أو ما تنشره وسائل الإعلام من قضايا فساد مالي أو إداري، وفي حال عدم ثبوت الأدلة تطبق الهيئة عقوبة تأديبية بحق المتهم كالفصل من الخدمة.





"الدخيل": نعم بعض التجار ورجال الأعمال بدؤوا من الصفر
كاتب: ولماذا لا يكون خطاب "المالية" بزيادة الرواتب 35% صحيحاً؟


 يتمنى كاتب صحفي أن يتحوَّل الخطاب المزوَّر الذي نُسِب إلى وزارة المالية، وتضمَّن زيادة الرواتب 35%، إلى خطاب قادم صحيح وحقيقي، مشيراً إلى أن أحوال المواطنين بحاجة فعلية لمثل هذه الزيادة في الرواتب، وفي شأن آخر، يؤكد كاتب على وجود نماذج لتجار ورجال أعمال سعوديين بدؤوا من الصفر، ولم يدعمهم أحد، داعياً الشباب إلى اتخاذ هؤلاء نماذج يُحتذى بها.

كاتب: ولماذا لا يكون خطاب "المالية" بزيادة الرواتب 35% صحيحا؟

يتمنى الكاتب الصحفي صالح الشيحي أن يتحوَّل الخطاب المزوَّر الذي نُسِب إلى وزارة المالية، إلى خطاب قادم صحيح وحقيقي، الخطاب تداوله السعوديون خلال اليومين الماضيين، وتضمَّن زيادة الرواتب 35%، ويشير الكاتب إلى أن أحوال المواطنين بحاجة فعلية لمثل هذه الزيادة في الرواتب، وفي مقاله "لماذا لا يكون صحيحاً؟! " يقول الكاتب: "تداول السعوديون خلال اليومين الماضيين على نطاق واسع، خطاباً مزوَّراً يحمل توقيع وزير المالية، يتضمَّن زيادة رواتب موظفي الدولة بنسبة 35%، وزيادة مماثلة للمتقاعدين.. "المالية" نفت الموضوع بسرعة -على غير عادة- ربما لكون الخبر مفرحاً!، وذهبت لتفنيد الخطاب بدقة عجيبة!"، ويعلق الكاتب قائلاً: "الذي كنت أتمناه حقيقة أن الوزارة خرجت برد ألطف يراعي مشاعر الناس.. كأن تقول إنها تعكف على تقييم رواتب موظفي الدولة بما فيها رواتب المتقاعدين، لكنها لم تُصدر شيئاً بهذا الخصوص!، لكن أن تسوق البراهين التي تثبت أن الخطاب مزوَّر، وتفصِّل فيها بهذا الشكل، وكأنها تتنصل من جريمة كبرى، فهذا أمر غريب عجيب فعلاً!"، ويتساءل الكاتب مندهشاً من موقف وزارة المالية ويقول: "في أي كوكب تعيش وزارة المالية؟؟ الواقع اليوم يثبت الحاجة الماسة لرفع رواتب المتقاعدين بالذات، فقد مللنا من تكرار الحديث عن هذه القضايا، شيء لا يمكن تصوُّره أن تخدم بلدك عشرات السنين، وفي النهاية تخرج براتب لا يتجاوز أربعة آلاف ريال! ليت وزارة المالية تشكل فريقاً يتحرَّى ويبحث عن إجابة للسؤال: هل يسدُّ الراتب التقاعدي الحالي حاجة المتقاعد وتحديدا المتقاعد العسكري؟ لا يمكن لك مهما كنت اقتصادياً أن تفصّل هذا المبلغ الضئيل على حاجات المتقاعد الأساسية، وهو ما يحتم فعلاً أن تتحول هذه الشائعات المتتالية إلى حقيقة.. الذي أعرفه أن موجودات "المؤسسة العامة للتقاعد"، والاستقطاعات الشهرية التي تحصل عليها، قادرة على تحمل أي زيادات قادمة.. موجوداتها واستثماراتها وأصولها تقاس بمئات المليارات"، وينهي الكاتب قائلاً: "حاجات الناس أدخلناها رغماً عنا لباب التمني.. لذا أتمنى فعلا أن يكون الخطاب القادم حقيقياً.. وليس مزوراً كالذي نفته "المالية" يوم أمس!".

"الدخيل": نعم بعض التجار ورجال الأعمال بدؤوا من الصفر

يؤكد الكاتب الصحفي تركي الدخيل على وجود نماذج لتجار ورجال أعمال سعوديين بدأوا من الصفر، ولم يدعمهم أحد، داعياً الشباب إلى اتخاذ هؤلاء نماذج يُحتذى بها، وفي صحيفة "الرياض"، يقول الكاتب: "يتندّر البعض كثيراً على حكاية أن سيرة أي تاجر حين تتضمن كلمة (بدأت من الصفر) غير معقولة ولا منطقية؛ إذ سرعان ما يربطون أي تجارة بدعمٍ ما من هذه الجهة أو تلك"، ويعلق الكاتب قائلاً: "غير أن الأكيد وجود هذا النوع من التجار المدعومين وكذلك وجود من بدؤوا من الصفر"، ويضيف الكاتب: "بعض العائلات اشتهرت بالتجارة، وليس شرطاً أن يكون الحظ هو الحافز أو السبب أو الشرط للتجارة، بل العمل والجهد والتخطيط أساس التجارة كما يقول الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس شركة المراعي الناجحة.. الأمير "الكبير" أيضاً نفى أن يكون نجاحه بسبب كونه أميراً؛ ذلك أن أمراء كُثر فشلت مشاريعهم وهذا منطق صحيح، الإمارة لا تحقق التجارة ليس شرطاً أن تكون كذلك"، ثم يرصد الكاتب نماذج ناجحة بدأت من الصفر، ويقول: "نُشرت مؤخراً سيرة لتاجر ورجل أعمال مشهور هو سليمان بن محمد السيف مدير عام شركة السيف للتوكيلات التجارية، وعلامة الأواني المنزلية التي لا يخلو منها بيت سعودي. هذا الرجل قال إنه بدأ من محل صغير في حي الديرة مقابل قصر الحكم بمدينة الرياض عام 1390هـ، وبعد مرور سنوات من العمل التجاري سافر إلى دولة البحرين؛ لكونها مقصد كثير من تجار المملكة في ذلك الوقت، ثم دولة الكويت، ورغبة منه في توسعة نشاطه التجاري سافر الى موسكو في عام 1975م وتمكن من الحصول على وكالة للأواني المنزلية لمدة 15 عاماً، ولم يقف عند ذلك النجاح بل اختار كوريا واليابان والصين لاستيراد منتجات ذات جودة وتصميم يناسب الذوق السعودي والخليجي"، ويعلق الكاتب قائلاً: "السيف راهن على الربح القليل والنظيف؛ ذلك أنه مصدر النماء التجاري، وهذه الرؤية تذكرني بنجاح سلسلة مطاعم محلية ناجحة تأسست في منتصف السبعينيات الميلادية واعتمدت على الجودة والسعر المناسب الذي يقدر عليه الجميع، الجشع ليس شرطاً أن يولِّد النماء، بل على العكس حين تخلق معيار الجودة مع معيار السعر المناسب والربح المعقول تنشط التجارة ويزيد النماء"، وينهي الكاتب قائلاً: "النماذج كثيرة لكن علينا أن لا نثبّط أو نحبط ونقول إن هذا التاجر مدعوم أو لم يبدأ من الصفر، بل علينا أن نفرح ونستلهم نجاحاتهم ونستمد منها نجاحات نصنعها نحن".





سعودي يحقق المركز الأول في مسابقة "ناشيونال جيوغرافيك"
فازت صورته "نمشي على كف القدر" من بين أكثر من 30 ألف مشاركة
الخميس 18 شعبان 1434هـ - 27 يونيو 2013م
 
صورة خالد السبت الفائزة بالمركز الأول في مسابقة "ناشيونال جيوغرافيك"

فازت صورة السعودي خالد السبت "نمشي على كف القدر"، بالمركز الأول من مسابقة "الاحتفال بجمال العالم العربي" التي تنظمها قناة "ناشيونال جيوغرافيك - أبوظبي" وشركة "المراعي" للألبان، وفقاً لما ذكرت صحيفة "الحياة".

وستُنشر الصورة الفائزة في مجلة "ناشيونال جيوغرافيك" العربية، وسينال الفائز فرصة المشاركة في بعثة تصوير مدفوعة التكاليف إلى جزر غلاباغوس التابعة للإكوادور، إضافة إلى معدات تصوير تبلغ قيمتها 5000 دولار.

ونظّمت هذه المسابقة على هامش السلسلة التلفزيونية السنوية "صور تُروى". وكانت الدعوة وجهت إلى المصورين من أنحاء المنطقة لتقديم أفضل ما لديهم من لقطات ضمن هذه المسابقة. وشهدت هذه الدورة إقبالاً ضخماً تخطى الثلاثين ألف مشاركة.

وحلّ في المركز الثاني الإماراتي محمد الهاشمي عن صورة "قارب الصيد"، لينال معدات تصوير تبلغ قيمتها 5000 دولار. أما المركز الثالث فكان من نصيب الإماراتي سعيد جموح، عن صورة "القارب الصغير" التي تعبّر عن البحار الإماراتي وأدواته القديمة التي كانت تستخدم في الماضي، وأهمها الشاشة "القارب الصغير" والليخ "شباك الصيد". وسينال سعيد جموح أيضاً معدات تصوير بقيمة 2500 دولار.

وتولى تقويم الصور المشاركة جو ماكنالي، مصــور "ناشـــيونال جيوغرافيك" الحائز على جوائز مرمـــوقة عدة على الصعيد الدولي، ومحمد الحمادي رئيس تحرير المجلة التي تصدر عن "هيئة أبوظبي للإعلام"، وحســام عبدالقادر مــدير الإعلام والعلاقات العامة في شركة "المراعي".




صور: طالبان يمثلان المملكة في معرض أنتل الدولي بكاليفورنيا


يمثل طالبان سعوديان، من مدارس الحصان بالدمام، المملكة في معرض “أنتل” الدولي للعلوم والهندسة ISEF، بكاليفورنيا الأمريكية في شهر مايو 2014م، للتنافس على الفوز بالمراكز الأولى لتمثيل العالم العربي، بمشاركة طلاب من مختلف دول العالم. وإعتبر المدير العام لمجموعة “الحصان” التعليمية عبدالله الغامدي، أن مجرد مشاركة الطالبين محمد عبد الوالي اليحيى، وأحمد عبد الله السنيدي، في هذا الحدث العالمي “شرف كبير”، آملاً الفوز بمركز متقدم، لما يمثله من قفزة علمية للمملكة والعرب والمسلمين.​







22 شاباً في رحلة اكتشاف الغوص بجدة



جـدة - حماد العبدلي
شارك 22 شاباً في رحلة اكتشاف الغوص التي نظمها مركز حي الصفا ضمن البرنامج الصيفي لتنمية المواهب والمهارات "مواهب" الذي اطلقته جمعية مراكز الأحياء بمحافظة جدة .
واشتملت الرحلة على برنامج للسباحة والصيد والغوص تحت الماء , حيث شاهد المشاركون الحياة البحرية في البحر الأحمر والأحياء المائية والشعاب المرجانية .
كما استعرض مشرف ومدرب البرنامج عمر الودعاني مهارات السباحة والغوص وتجربة متعة اكتشاف العالم تحت الماء وارتداء معدات الغوص , إلى جانب النظريات الأساسية الضرورية للغوص الآمن ، فضلاً عن إبراز أهمية الحفاظ على البيئة والتحذير من رمي المخلفات في البحر الأحمر الذي ينعكس سلباً على البيئة البحرية وتتسبب في قتل بعض الكائنات الحية وتدميرها .






عثر عليها داخل مخبأ سري بمركبة وقبض على أحد المتورطين
الأردن يحبط تهريب 57 كجم هيروين وكوكايين إلي السعودية


مهنا التميمي- سبق:
 أحبطت أجهزة الأمن الأردنية محاولة لتهريب 45 كجم هيروين و12 كجم كوكاكيين، كانت في طريقها إلي السعودية.

وقال المركز الإعلامي في مديرية الأمن العام إنه ومنذ فترة وردت معلومة إلى العاملين في إدارة مكافحة المخدرات عن نية مجموعة من الأشخاص تجهيز كمية كبيرة من المواد المخدرة تمهيداً لتهريبها إلى إحدى دول الجوار.

وأضاف المركز الإعلامي أنه وبمتابعه تلك المعلومة ومراقبة المشتبه بهم وجمع المعلومات، تأكدت مباشرة أولئك الأشخاص التحضير لتهريب مواد مخدرة عن طريق تجهيز مخبأ سري ومخفي داخل إحدى مركبات الشحن وتهريبها إلى إحدى دول الجوار بواسطتها.

وتابع المركز الإعلامي أنه وبعد تحديد موقع مركبة الشحن في إحدى ضواحي عمان تمت مداهمة المكان الذي تتم به عملية التجهيز، وبعد إجراء تفتيش دقيق لمركبة الشحن ضبط مخبأ سري، ومخفي فيه 45 كجم من مادة الهيروين المخدرة إضافة إلى 12 كجم من مادة الكوكايين، وألقي القبض على أحد الأشخاص المتورطين بالقضية.







تنكر بزي نسائي للهرب من المنزل
القبض على مطلوب أطلق النار على أفراد الأمن وحاول خطف حدث

منصور الشهري (الرياض)

قبضت قوة خاصة من شرطة منطقة الرياض على مطلوب أمني في عدد من قضايا إطلاق النار على أفراد الأمن والسلب تحت تهديد السلاح ومحاولة خطف حدث وحيازة أسلحة وكمية من المخدرات. وتم القبض على المطلوب بعد محاصرته في منزله.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض العقيد ناصر بن سعيد القحطاني: بناء على ما اقترفه أحد المجرمين الخطرين من جرائم شكلت تهديدا للأمن امتد إلى خارج منطقة الرياض، حيث ارتكب جرائم إطلاق نار وقام بتهديد العاملين في الأمن وأشهر السلاح عليهم في أكثر من مرة، وشروع بالقتل، هذا غير قيامه بمحاولة اختطاف حدث تحت تهديد السلاح وجرائم سلب واعتداء وترويع للآمنين فكان لا بد من التصدي له.

وأضاف: تم جمع المعلومات عن المجرم ووضع خطة للبحث عنه والإيقاع به وتكليف قوة مجهزة لتنفيذ المهمة وبعد التأكد من تواجده في منزله تمت محاصرته، حيث حاول التسلل والهرب متنكرا بزي نسائي، إلا أنه تم القبض عليه وشقيقه الذي كان يتستر عليه دون حدوث أية أضرار.

وأشار إلى العثور بالمنزل على ثلاثة رشاشات ومسدسين وأكثر من 550 طلقة رشاش حية، كما عثر على قطعة كبيرة من مادة الحشيش المخدر و 1300 حبة كبتاجون مخدرة ومبالغ مالية.

لافتا إلى التحفظ على الجاني وشقيقه والمضبوطات وإشعار هيئة التحقيق والادعاء العام في حينه لمباشرة التحقيق معهما.





3 سجائر محشوة بالمخدر وقطعة مخفاة في حقيبة السيارة
ضبط "حشيش" بحوزة مقيم أردني عند نقطة تفتيش المويه

ياسر العتيبي- سبق- المويه:
ضبطت دوريات أمن الطرق بمحافظة المويه شرق الطائف، صباح اليوم الأربعاء، مادة "الحشيش" المخدر، بحوزة مقيم من الجنسية الأردنية.

وكان المقيم الأردني يستقل سيارة من طراز "هيونداي"، قادماً من الرياض إلى جدة، عندما أوقفته دوريات الأمن.

وطالبت "الدورية" بقيادة الجندي أول ناهي العتيبي، السيارة وهي من نوع "النترا هيونداي" بالتوقف عند نقطة تفتيش أمن طرق المويه.

وبعد الاشتباه بسائق السيارة، طلب رجال الأمن تفتيشه، وتبين أن بحوزته ثلاث سجائر محشوة بـ"الحشيش" معدة للاستخدام، بالإضافة لقطعة حشيش أخرى، كان يخفيها في حقيبة السيارة.

وجرى تحويل المقيم الأردني والمضبوطات، إلى مخفر شرطة المويه؛ من أجل استكمال الإجراءات النظامية بحقه.






​قال: إن قيادة الجماعة تسيطر على أتباعها بالسحر.. والجيش أوقف تحركاً نحو حدود المملكة
مسؤول يمني : إيران طلبت من الحوثيين استقطاب المرحَّلين من السعودية برواتب كبيرة

محمد الطاير- سبق:
 أكد مسؤول أمني يمني لـ "سبق" صحة التقارير التي تناقلتها صحف ومواقع يمنية خلال الأيام القليلة الماضية، حول عزم الحوثيين استقطاب اليمنيين المرحلين من السعودية، مشيراً إلى أن الجماعة المتمردة تحاول إغراءهم برواتب تصل إلى 70 ألف ريال يمني (نحو 1220 ريالاً سعودياً)، كي تظهر لهم وكأنها "اليد الحانية" التي تسعى لمساعدتهم.

ويأتي هذا التأكيد وسط توقعات بترحيل نحو نصف مليون يمني من السعودية، حيث بدأت حملة لتصحيح وضع العمالة المخالفة، وأعطتهم مهلة مدتها 3 أشهر تنتهي في 3 يوليو المقبل.

وأشار المصدر الأمني في اتصال هاتفي مع "سبق" إلى أن إيران قد تكون وراء فكرة استقطاب اليمنيين المرحلين من السعودية، مضيفاً: "لا يقدم الحوثي على أي خطوة إلا بأمر الحوزة".

ووزع الحوثيون منشورات، وأعلنوا في وسائل إعلام تابعة لهم، عزمهم على استقطاب كل يمني يرحل من المملكة للعمل في صعدة برواتب مغرية، غير أن المصدر الأمني أكد لـ "سبق" أن الهدف الذي تسعى له الجماعة المتمردة هو كسب متعاطفين جدد ونشر أفكارها في كل اليمن، كاشفاً عن أن الحوثيين وصلوا بالفعل إلى كل محافظة ومديرية "وما نلمسه كمسؤولين أمنيين أنهم سيصلون إلى كل بيت في اليمن خلال أعوام قليلة قد لا تزيد على 3 سنوات".

وحول التقارير التي تحدثت عن أن الحوثيين يبنون قاعدة لإيران في اليمن، أكد المصدر أن محافظة صعدة كلها أصبحت قاعدة إيرانية، وتسيطر عليها طهران بشكل مطلق، وسط محاولات حكومية لصد التغلغل الإيراني، مشيراً إلى أن الجيش اليمني أوقف مؤخراً -وبالقوة- تحركاً كبيراً لعناصر حوثية نحو الحدود السعودية.

وأبدى المصدر استغرابه من حجم الولاء الذي يبديه عناصر الجماعة المتمردة لزعيمهم عبدالملك الحوثي، واصفاً ما يحدث بأنه أمر لا يمكن وصفه، مشيراً إلى أن قيادات الجماعة تستخدم السحر للسيطرة على الأتباع، وعدد كبير منهم يستخدمون حبوب الهلوسة، ومستعدين للانتحار من أجل زعيمهم وقضيتهم.

من جانب آخر، وتعليقاً على تقارير إعلامية أمريكية نشرت قبل أيام، حول دعم إيران للمتمردين الحوثيين بأسلحة متطورة كالصواريخ المضادة للطائرات، قال المصدر: إن جهود إيران مستمرة لدعم الحوثيين وشحنات سلاح كبيرة تصلهم حتى أصبح "لديهم كل شيء، وأصبحوا دولة داخل دولة، وأكبر دليل على قوتهم خاصة في الجانب المالي هو ذبحهم لأكثر من 3 آلاف كبش يوم دفن حسين الحوثي بداية الشهر الجاري".






أول أمر أميري للشيخ "تميم": اللقب الرسمي للشيخ "حمد" هو "الأمير الوالد"


أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمراً أميرياً بأن يكون اللقب الرسمي للأمير السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني هو "صاحب السمو الأمير الوالد".

وقضى القرار، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، بأن يعمل به من تاريخ صدوره، وأن ينشر في الجريدة الرسمية.






لأسباب أمنية وخوفاً من أن تكون "مسمومة"
"الإندبندنت": القذافي كان يرفض لمس رسائل الوليد بن طلال المكتوبة بالحبر


كشفت صحيفة "الإندنبدنت" البريطانية، اليوم الخميس، أن الرئيس الليبي السابق معمر القذافي كان يرفض لمس الرسائل المكتوبة بالحبر، خوفاً من أن تكون "مسمومة"، وضربت مثلا برسائل الأمير الوليد بن طلال، التي كانت تنقلها سيدة أعمال أردنية للقذافي.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، قال الكاتب البريطاني جوناثان براون في مقال بصحيفة "الإندبندنت" إن "القذافي لم يكن يقرأ أي رسالة مكتوبة بالحبر، خوفاً من احتواء هذا الحبر على مواد سامة".

وتم الإفصاح عن هذه المعلومة في المحكمة التي تنظر دعوى قضائية رفعتها سيدة أعمال أردنية تدعى "دعد شراب" ضد الأمير الوليد بن طلال.

وقالت "شراب" في شهادتها أمام المحكمة البريطانية إن "الديكتاتور الذي أطيح به من قبل الثوار في ليبيا وقتل على أيديهم، كان يقرأ الرسائل والمستندات المصورة فقط وليس تلك المكتوبة بخط اليد وبالحبر لأسباب أمنية".

وأشارت "شراب" إلى أن "الوليد بن طلال مدين لها بمبلغ عشرة ملايين دولار عمولة لها لإبرامها الصفقة مع القذافي، التي اشترى بموجبها طائرة إيرباص خاصة به بحوالي 120 مليون دولار أمريكي".

واحتوت هذه الطائرة الفخمة على سرير مزدوج وآرائك جلدية فضية اللون، واستخدمت هذه الطائرة لنقل المتهم الرئيسي في قضية لوكيربي عبدالباسط المقرحي، إلا أنها صودرت من قبل الثوار.

وأكدت "شراب" في شهادتها المكتوبة للقاضي بيتير سميث أن "الأمير كان يعطيني رسائل لأسلمها للرئيس الليبي"، مضيفة "لأسباب أمنية لم يكن الرئيس ليقرأ هذه الرسائل بنفسه، وذلك خوفاً من أن ينقل الحبر الأمراض له".

وقالت "شراب" إن "الوليد بن طلال وافق على دفع العمولة في عام 2005 نظرا لمجهودها الكبير في إبرام هذه الصفقة"، مضيفة أن الوليد بن طلال وافق على دفع مبلغ 1.2 مليون دولار كعمولة، إلا أنه وعدها بإعطائها بالكامل 6.5 مليون دولار أمريكي في حال بيعها إياها بأكثر من 70 مليون دولار أمريكي، وهذا ما حصل.

وتقدر ثروة الوليد بن طلال بحوالي 12 مليار دولار أمريكي.






ضاحي خلفان: الإخوان عبيد المرشد ونحن أحرار الإمارات


أكد القائد العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان تميم أن التنظيم السري المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، والذي انتهت محاكمته أمام محكمة أمن الدولة العليا بالإمارات مؤخرًا، وسيعلن عن الحكم في الثاني من يوليو المقبل بتهمة السعي للاستيلاء على الحكم، كان خلية نائمة نشطت واستغلت أحداث الربيع العربي للضغط. وقال إن هذا التنظيم السري والتنظيم الآخر الذي يضم 30 شخصًا من الجنسية المصرية والإماراتية، والذي أنشأ فرعاً للتنظيم الدولي للإخوان من دون ترخيص في الإمارات، ينتميان إلى تيار واحد، وهؤلاء الأشخاص الـ30 مرتبطون بالتنظيم الرئيسي للإخوان.

وأضاف خلفان لبرنامج “قضية وطن” “أن التنظيم الرئيس للإخوان يقوم بكتابة تقارير تقييم لنشاطات التنظيمات في دولة الإمارات ما يعني أن هناك ارتباطًا ومتابعة، ووفقًا لشهادة أحد أعضاء التنظيم السابقين وهو ثروت الخرباوي بأنه من يذهب موكلاً للمبايعة عن الأشخاص الذين لم يتمكنوا من الذهاب.. وتصرف هذا الشخص الذي يبايع أحداً غير حاكمه، خيانة لوطنه وليس له ولاء لولي أمره الذي لطالما حرص على تلبية احتياجاته ومتابعة شؤونه في مختلف مجالات الحياة وفتح له باب مجلسه للاستماع إلى مظلمته”.

ومضى يقول “الكثير من تنظيمات الإخوان المسلمين الموجودة في دول الخليج والدول العربية تهاجمنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أريد أن أقول لهم أنتم الإخوان عبيد مرشدكم، ونحن (أحرار الإمارات) الذين نقف أمام الحاكم ونقول له ما نشاء في حال وجود مظلمة، لأننا صافون النية والقلب والوجه ولا نعمل في تنظيم سري”. وأشار إلى أنه بالرغم من انتشار تنظيم الإخوان في أرجاء الوطن العربي، إلا أن تحرك الإمارات في الوقت المناسب وإلقاء القبض على هذه الجماعة كان سبب حملاته الشرسة عليها مما تسبب في إرباك مخطط الإخوان في منطقة الخليج.

وقال “إن ما آل إليه التنظيم السري في الإمارات هو نتيجة لكل ممارسة خاطئة، وأن أي تنظيم سري سيكشف ويقدم للعدالة.. لهذا على المرء أن يكون واضحًا وشفافًا.. حكومتنا قدمت لنا الكثير وتستحق منّا الثناء على الجهود المبذولة، وليس أن ننزوي في سراديب مظلمة ونعمل في تنظيمات وجماعات سرية، ففي اعتقادي ومن أجل الوطن يجب أن يتحمل المخطىء المسؤولية حتى يكون عبرة لغيره، لأن الوطن يعلو ولا يُعلى عليه.. وحينما تكون الممارسات الأمنية ممارسات راقية.. هذا بحد ذاته يجعل أفراد المجتمع يشعرون أن الأمن في خدمتهم، فكما هو معروف أن الإمارات لديها هوية اجتماعية مستمدة من القيم والأخلاق والثقافة العربية والإسلامية التي تدعو إلى التسامح والتعاون والتعاضد والتآزر، وذلك صمام الأمن للإماراتيين وغيرهم في الدولة، وعلينا أن نعلم جيدًا أن هناك دولاً تكون لديها صدامات مع غير مواطنيها”.





في أول خطاب له.. أمير قطر: ملتزمون بالأمن القومي العربي


 أكد أمير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد آل ثانٍ في أول خطاب له وجَّهه للشعب القطري مساء اليوم، التزام قطر بالأمن القومي العربي، ومساندة الشعب الفلسطيني، حتى قيام دولته المستقلة، وقال: "ليس هناك حاجة إلى التأكيد على أن قطر دولة تحترم التزاماتها الإقليمية والدولية".

وقال في كلمة أذاعتها الفضائيات القطرية إنه "لا هوية دون انتماء لحلقات أوسع"، مشيراً إلى أن قطر جزء من الخليج العربي، ومن العالمين العربي والإسلامي، مؤكداً أن "السلام العادل يشمل انسحاب إسرائيل من كل الأراضي العربية المحتلة”.

وأشاد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانٍ في أول كلمة يلقيها في بداية توليه مقاليد الحكم في البلاد، بالمنجزات التي قدمها والده الشيخ حمد بن خليفة آل ثانٍ طيلة حكمه للبلاد منذ 1995 قبل أن يتخلى طواعية عن الحكم أمس الثلاثاء.

عدد الشيخ تميم بن حمد آل ثانٍ إنجازات الشيخ حمد بن خليفة آل ثانٍ، وقال إنه بفضله تمكَّنت قطر من تحقيق معجزة حقيقية في بضع سنين، وقال إن فترة حكمه تمثل مرحلة فارقة في تاريخ البلاد.

وأضاف الشيخ تميم بن حمد آل ثانٍ أن الشيخ حمد بن خليفة آل ثانٍ غادر السلطة وهو يحظى بالمحبة والشعبية؛ لما حققه من إنجازات ولتفانيه في خدمة قطر.

وكان الشيخ حمد بن خليفة آل ثانٍ سلم مقاليد الحكم إلى الشيخ "تميم"، وقال في كلمة إلى الشعب القطري أمس إنّ الوقت حان لكي يتولى المسؤولية جيل جديد.





"العطية" وزيراً لخارجية قطر


 ذكرت قناة "الجزيرة، اليوم الأربعاء أن وزير الدولة للشؤون الخارجية خالد بن محمد العطية، اختير لتولي وزارة الخارجية؛ خلفاً للشيخ حمد بن جاسم آل ثانٍ، وذلك بعد أن سلَّم أمير البلاد السلطة لولي العهد.

وكانت القناة ذكرت في وقت سابق أن عبد الله بن ناصر وزير الدولة للشؤون الداخلية سيُكلَّف برئاسة الوزراء.





فيديو: تقبيل أمير قطر الجديد لرأس القرضاوي يثير الجدل على تويتر


أثار مقطع للفيديو أظهر أمير قطر الجديد تميم بن حمد آل ثاني، وهو يقبل رأس الشيخ المصري ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، يوسف القرضاوي، وذلك أثناء تقديمه التهنئة لأمير قطر الجديد بمناسبة إستلامه لسلطاته. وأثار المقطع العديد من ردود الفعل على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، خاصة على وسم   الذي تضمن العديد من التغريدات منها: تغريدة “@batata054″ الذي قال: “وين الجديد في الموضوع شيوخ السلطة في بلداننا لهم كامل الاحترام و التقدير .. اما من يطالب بالحق وتطبيق الشرعية لا مكان له”.

أما “@azzam56″ فقال: “وين المشكلة اذا أخذنا بالاعتبار فارق السن ووجود هيبه الدين والعلم للشيخ .” وقال “@abusultan_1111″: “هاشتاق ينم عن حقد متأصل أعمى صاحبه فأصبح لا يميز الخبيث من الطيب!” أما “@JassemEmirati” فغرد بالإنجليزية قائلاً: “تبدو هذه بداية حزينة للأمير تميم.. تستمر قطر في التقدم نحو الأيدولوجية الإخوانية.” وأيده “@_tameh0″ قائلاً: “عنوان يؤكد توجهات تميم بن حمد آل ثاني في قيادة قطر تحت نهج الإخوان.” وغرد “@Al_Bihamemirati” قائلاً: “ومن الحب ما قتل… بداية قصّة حب بين تميم و القرضاوي.” وقال “@uaesniper999″ : “متى ؟ ولماذا ؟ تميم يحترم والده الشيخ حمد ولزاماً عليه يحترم سياسيه ويجامل من يجامله والده .. ولكنه الآن هو الآمر الناهي.”
فيديو





الكويت تقرر إجراء الانتخابات البرلمانية في 27 يوليو
القوى السياسية تتريث للإعلان عن مرشحيها لحين التأكد من سلامة الإجراءات المتخذة

 
الكويت تستعد لسادس انتخابات عامة في البلاد خلال 7 سنوات

قالت وكالة الأنباء الكويتية، الأربعاء، إن حكومة الكوت أرجأت ليومين الانتخابات البرلمانية التي كانت مقررة في 25 يوليو/تموز، لتصبح في 27 من الشهر نفسه، دون ذكر تفاصيل إضافية.

وكان مجلس الوزراء قد قرَّر من قبل إجراء سادس انتخابات عامة في البلاد خلال سبع سنوات في 25 يوليو/تموز.

وذكرت وكالة الأنباء أن "مجلس الوزراء خصص اجتماعه(بعد ظهر اليوم) لاستكمال كافة الاجراءات والخطوات اللازمة لتنفيذ حكم المحكمة الدستورية الصادر بتاريخ 16 يونيو/حزيران 2013 في الطعن رقم 15 لسنة 2012 واعتمد المجلس مرسوما بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الامة".

وكان مؤيدو المعارضة قد خسروا في 16 يونيو/حزيران معركة قانونية لإلغاء تعديلات أدخلت على نظام التصويت الذي قالوا إنه ينحاز الى المرشحين الموالين للحكومة وهو نزاع أدى الى تفاقم التوترات السياسية.

لكن المحكمة الدستورية أبطلت الانتخابات الأخيرة التي أجريت في ديسمبر/كانون الأول وأمرت بإجراء انتخابات جديدة لمجلس الأمة المكون من 50 عضوا.

يذكر أن القوى السياسية تتريث في الإعلان عن مرشحيها إلى حين التأكد من سلامة الإجراءات المتخذة للمشاركة في العملية الانتخابية المقبلة أو عودة مجلس عام 2009.





أزمة البنزين تثير سخرية مواقع التواصل الاجتماعي
المصريون استعانوا بمشاهد من الأفلام للتعليق على الأزمة
الخميس 18 شعبان 1434هـ - 27 يونيو 2013م

كعادتهم، لا يفوّت المصريون أية أزمة تجري في مصر إلا ويتناولونها بروح السخرية والدعابة التي يمتلكونها، وكان آخر تلك الأزمات التي كانت حديث مواقع التواصل الاجتماعي، ما يجري في الوقت الحالي من أزمة طاحنة متعلقة بالبنزين وعدم توافره، ما أدى إلى حالة تكدس مروري في شوارع القاهرة، إضافة إلى تزاحم شديد عن محطات الوقود.

ورصدت "العربية.نت" من خلال هذا التقرير، مظاهر السخرية التي استلهمها المصريون في تعليقهم على الأزمة، وكذلك اقتباسهم لمشاهد من الأفلام المصرية والأجنبية للتعليق على ما حدث بشكل كوميدي.
شر البلية ما يضحك


عدد كبير من الصور تم نشرها عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لمواطنين يرقصون ويسجدون شكراً لله على استطاعتهم أن يحصلوا على الوقود، بعد ساعات طويلة من الوقوف في الطابور، كما كانت الدعابة ساخرة حيث عرض البعض بعض الإعلانات على "فيسبوك"، مشيرين إلى أنه لظروف السفر يتواجد مكان مميز في أحد الطوابير، لسيارة تستعمل عبر "بنزين 92"، ينتظر مالكها ساعة واحدة فقط من أجل الحصول على الوقود، على أن يقوم الراغب في شراء المكان بالاتصال، وذلك على طريقة الإعلانات التجارية التي يتم نشرها.

من جهة أخرى، استحضر المصريون مشاهد عدد من الأفلام المصرية، التي تم نشر صور منها مع تغيير النص الخاص بها كي يعلقوا على ما يجري في أزمة الوقود، من بينها فيلم "اكس لارج" لأحمد حلمي، وكذلك فيلم "بليه ودماغه العالية" لمحمد هنيدي، كما استحضروا مقطعاً من إحدى أغنيات شيرين عبد الوهاب بعدما استبدلوا كلماتها قائلين "من النهارده مفيش بنزين.. مفيش 90 مفيش 80".

ومن جهته، كان الناشط الساخر محمد عبدالرحمن حاضراً في الأزمة حينما علق عليها قائلاً "استحالة زجاجة مولوتوف واحدة تترمي يوم 30 يونيو بسبب أزمة البنزين.. شكراً دكتور مرسي".




النائب العام المصري السابق: مرسي لا يعرف القانون
المستشار محمود أوضح في حديث تلفزيوني أن خطاب الرئيس تضمن مغالطات
الخميس 18 شعبان 1434هـ - 27 يونيو 2013م
 
عبد المجيد محمود

قال المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام المصري السابق، إن الرئيس محمد مرسي "لا يعرف القانون"، موضحاً أنه اختصر حالة الاحتقان خلال خطابه الأربعاء في تقرير تقصي الحقائق في أحداث الثورة، والتي زعم أنني لم أقدمها للمحكمة، نقلاً عن صحيفة "المصري اليوم" المصرية.

وأضاف محمود في مُداخلة هاتفية على قناة "سي بي سي"، في الساعات الأولى من صباح الخميس 27 يونيو/حزيران، أن "رئيس الجمهورية تحدث عن النائب العام في موضوعين: الأول عن تقرير لجنة تقصي الحقائق في أحداث الثورة، والموضوع الثاني هو عدم ضم أحمد شفيق (آخر رئيس وزراء في عهد حسني مبارك أو محمود وجدي (وزير الداخلية) في قضية موقعة الجمل".

وتابع: "ذكر مرسي أن النيابة العامة لم تُسلم المحكمة تقرير تقصي الحقائق، وهذا كذب، لأن المستشار مصطفى سليمان كان يقود فريق النيابة في مرافعة النيابة، أشار للتقرير، وهذا ثابت في محاضر الجلسات، وسلم التقرير للمحكمة، وبعد الحكم في القضية، قيل إن التقرير لم يكن موجوداً".

وأوضح النائب العام السابق أن حديث مرسي عندما تحدث عن موقعة الجمل يؤكد أن "رئيس الجمهورية لا يعلم، ولا يصح أن يقول ما لا يعلم".

وأضاف: "واقعة التحقيق أجراها مستشار تحقيق يمتلك سلطات النيابة العامة وهو الذي يجري التحقيق ويحدد المتهمين، ويُقدم القضية للمحكمة. يا رئيس الجمهورية، أنت تتحدث حديثاً قانونياً خاطئاً، ولا تعرف القانون، مستشار التحقيق هو من يحدد المتهمين وأمر الإحالة، وليس النائب العام".

وأكد محمود أن "الرئيس مرسي لم يستوعب أن الاحتقان في الشارع بدأ من نوفمبر بعدما أصدر الإعلان الدستوري".






الاستقطاب والتطاحن السياسي يهدد البلاد بالشلل والفوضى
الرئيس المصري: أخطأت في أمور وتصحيح الخطأ واجب

رويترز- القاهرة:
 حذر الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي مساء الأربعاء من أن الاستقطاب والتطاحن السياسي في بلاده بلغ حداً يهددها بالشلل والفوضى.

وقال، في كلمة إلى الشعب، إن الثورة التي أطاحت بسلفه حسني مبارك عام 2011 لابد لها من إجراءات جذرية وسريعة لتحقق أهدافها.

وسلّم "مرسي" بأنه نفسه أخطأ في أمور وأن تصحيح الخطأ واجب.


ويقول معارضو "مرسي" إنهم سينظمون مظاهرات حاشدة يوم الأحد القادم لمطالبته بالاستقالة بعد عام من تنصيبه.





وصول جمال وعلاء مبارك لأكاديمية الشرطة لحضور استئناف إخلاء سبيلهما



كتب محمد عبد الرازق -
وصل منذ قليل علاء وجمال مبارك إلى مقر محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار محمد خلف الله، لحضور جلسة الاستئناف المقدم من النيابة العامة على قرار إخلاء سبيلهما على ذمة التحقيقات التى يجريها جهاز الكسب غير المشروع.

وحضر الصحفيين منذ الصباح الباكر وظلوا واقفين لأكثر من ساعتين ولم يتم السماح لهم بدخول قاعة المحاكمة نتيجة تاخر هيئة المحكمة فى الوصول، فيما تم السماح للمحامى فريد الديب دفاع جمال وعلاء مبارك بالدخول لقاعة المحاكمة.

وحضر جمال وعلاء مبارك نجلى الرئيس السابق من محبسهما وسط حراسة أمنية مشددة وتم إيداعهما قفص الاتهام، وحضرت هيئة المحكمة كاملة.

كانت غرفة المشورة بمحكمة الجنح المستأنفة برئاسة المستشار ميسرة محمد قد قررت إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك نجلى الرئيس السابق محمد حسنى مبارك على ذمة التحقيقات التى تجرى معهما بواسطة الجهاز فى قضية اتهامهما باستغلال النفوذ الرئاسى لوالدهما فى جنى ثروات طائلة بصورة لا تتفق مع مصادر دخلهما المشروعة على نحو يمثل كسباً غير مشروع.

وجاء قرار المحكمة فى ضوء الطعن بالاستئناف المقدم منهما على قرار استمرار حبسهما احتياطيا على ذمة تحقيقات الكسب غير المشروع، حيث كان فريد الديب المحامى عن علاء وجمال مبارك قد تقدم إلى النيابة العامة بالاستئناف للمطالبة بإخلاء سبيلهما على ذمة التحقيقات التى يباشرها معهم جهاز الكسب غير المشروع منذ شهر مايو 2011 والتى لا تزال مستمرة حتى الآن.





قائد الحرس الجمهوري: لن نعتدي على أبناء الشعب ولكن لن نسمح باقتحام الاتحادية



وجه قائد الحرس الجمهوري، اللواء محمد زكي، الخميس، رسالة إلى الشعب المصري أكد فيها أن قواته لن تعتدي على أي من أبناء الشعب، ولكنها لن تسمح باقتحام قصر الاتحادية في مظاهرات 30 يونيو.

وقال: «لا أنتظر ولا أتوقع في الوقت نفسه أن يوجه أبناء الشعب المصري أي اعتداء على قوات الحرس الجمهوري، الذين هم جزء من نسيج الشعب الواحد».

وأكد أن «حق التظاهر السلمي مكفول، ومن حق أبناء الشعب المصري التعبير عن رأيهم بكل سلمية».

وقال إن «قوات الحرس تؤدي دورها ومهامها بكل أمانة في تأمين وحماية النظام الرئاسي، الذى تم اختياره بواسطة الشعب، وبالتالي فإن قوات الحرس لن تسمح بمحاولة أي فئة اقتحام القصر الرئاسي، الذي يعد ملكًا للشعب المصري».

وأكد أن «قوات الحرس الجمهوري تحرص على تنفيذ مهامها في حماية ممتلكات الدولة، التي هي من أموال وقوت الشعب المصري».

وقال إنه لن يتواجد أي عنصر من قوات الحرس خارج القصر، حيث إن مهمته الرئيسية تقتصر فقط على تأمين القصور الرئاسية من الداخل، وليس لها أي تعامل مع المتظاهرين خارج أسوار القصر، إلا في حالة محاولة اقتحام أسواره».

وأكد في هذا الصدد أن الجميع من ضباط وأفراد قوات الحرس الجمهوري والمتظاهرين هم من أبناء الشعب المصري».

وأشار قائد الحرس الجمهوري إلى أنه ليس من مهام الحرس الجمهوري إلقاء القبض على أي شخص أو أفراد لم يصدر منهم أي أعمال اعتداء على المنشآت أو الأشخاص التي يقوم الحرس بتنفيذ مهام تأمينها.

وقال إنه لا دخل لقوات الحرس الجمهوري برغبة فئة من الشعب في تغيير النظام، ولكن مهمتها الأساسية حماية النظام الرئاسي، الذي تم اختياره بواسطة الشعب، حيث إن عدم تنفيذ قوات الحرس الجمهوري مهامه يعد خيانة لأمانة أوكلها إليها الشعب المصري.

وعبر فى الوقت نفسه عن ثقتة الكاملة في عدم خروج المظاهرات عن سلميتها، التي يعبر من خلالها الشعب عن إرادته.

وأشار في هذا الصدد إلى قيام قوات الحرس، فجر اليوم الخميس، بإزالة كل الحواجز الخرسانية والمعدنية من جوانب الشوارع المحيطة بقصر الاتحادية الرئاسي، ونقلها بجوار سور القصر، لحماية هذه المنشأة، التي تعد ملكًا للشعب، وليست ملكية خاصة.

وأوضح أن نقل هذه الحواجز لتكون تحت سور القصر جاء بهدف منع أي احتكاكات بين قوات حماية تأمين القصر والمتظاهرين، مؤكدًا أن كل الشوارع المحيطة بالقصر مفتوحة، بهدف عدم التضييق على أصحاب المحال التجارية، وسكان المنطقة والحركة المرورية.





وزير لنظام دمشق يهاجم الأمير سعود الفيصل.. ويتهم المملكة بأسباب العنف في سوريا


قال وزير الإعلام لنظام دمشق ، عمران الزعبي، ردا على تصريحات وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، إن “العنف في سوريا سببه سلاح سعودي وأموال سعودية وإرهابيون تابعون للسعودية.” وإتهم الزعبي، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الرسمية، سانا، الفيصل بأنه “غارق بدماء السوريين”، مضيفاً: “الدبلوماسية السعودية المرتجفة خوفا من انتصارات الجيش العربي السوري لا يسعها أن تمثل الشعب السعودي الشقيق ولا محل لها في أي حل سياسي.” وإستطرد بقوله إنه: “لا تثريب على الفيصل إذا اعتبر أن سوريا أرض محتلة وفلسطين محررة فذاكرته المثقوبة وأحلامه الموهومة تسيطر على خطابه”، طبقاً لـ”سانا.”

ويأتي ذلك رداً على تصريحات أدلى بها وزير الخارجية السعودي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي، جون كيري, الثلاثاء، وصف فيها سوريا بأنها أصبحت دولة عربية “محتلة”، من قبل مليشيات “حزب الله” اللبناني، المدعومة بقوات الحرس الثوري الإيراني، التي تقوم بعمليات إبادة بحق السوريين، بدعم عسكري “غير محدود” من روسيا.





الصومال يعتقل القائد الروحي لحركة الشباب الإسلامية
ضُبط في المنطقة الساحلية وسط البلاد واقتيد إلى منزل آمن
الخميس 18 شعبان 1434هـ - 27 يونيو 2013م
 
شيخ حسن ضاهر عويس

قال مسؤولون محليون وحكوميون إن أحد أشهر قادة المتمردين الإسلاميين الصوماليين اعتقل وهو موجود في قبضة إدارة إقليمية، وذلك في ضربة لمقاتلي حركة الشباب في البلاد، نقلاً عن تقرير إخباري الخميس 27 يونيو/حزيران.

وذكر متحدث باسم الحكومة الاتحادية الصومالية، الأربعاء، أن شيخ حسن ضاهر عويس، اعتقل في المنطقة الساحلية وسط الصومال، واقتيد إلى منزل آمن في بلدة أدادو.

وعويس رجل دين يعتقد أنه في أواخر السبعينيات من العمر، وينظر إليه العديد من الصوماليين على أنه القائد الروحي للشباب، ويوقره المتشددون كأب للحركة الإسلامية الصومالية.

وأعلنت الولايات المتحدة أن عويس "مرتبط بالإرهاب" بعد فترة قصيرة من هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2011 على نيويورك وواشنطن، وأدرجه مجلس الأمن الدولي على قائمة عقوبات الإرهاب.

ومن شأن اعتقال رجل كان لاعباً رئيسياً في مراحل عدة من التمرد الطويل الذي شهده الصومال، تعزيز كفاح الحكومة وحلفائها الأفارقة لاحتواء أشهر من الهجمات على غرار حرب العصابات.

ولمح دبلوماسيون إلى أن عويس كان قد فر من الاقتتال الداخلي مما يشير إلى خلافات في الجماعة. وقال محللون إن مقديشو قد تكون منفتحة على التفاوض مع عويس، وإنه يدعم فصيلاً في الشباب يعارض استخدام مقاتلين أجانب.

وأفاد راشد عبدي، وهو محلل في شؤون القرن الإفريقي، بأن اعتقال عويس سيكون ضربة نفسية، لكن من غير المرجح أن يغير ميزان القوى في حركة الشباب التي ضعفت جراء غارة شنتها قوات حفظ السلام الإفريقية.





كندا تلاحق الزعيم السابق للقاعدة في المغرب الإسلامي
الشرطة تتهم مختار بلمختار بالتورط في خطف دبلوماسيين اثنين قبل 5 سنوات
الخميس 18 شعبان 1434هـ - 27 يونيو 2013م
 
مختار بلمختار

أعلنت الشرطة الفيدرالية الكندية أن الزعيم السابق لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، مختار بلمختار، ملاحق في كندا على دوره في عملية خطف اثنين من الدبلوماسيين الكنديين قبل 5 سنوات، بحسب تقرير إخباري الخميس 27 يونيو/حزيران.

وتعود القضية إلى ديسمبر/كانون الأول 2008، عندما خطف تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في غرب نيامي الموفد الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في النيجر، روبرت فولير وزميله لويس غواي.

وبعد أكثر من 4 أشهر في الأسر لدى التنظيم المتطرف، أطلق سراحهما بفضل وساطة قام بها مفاوض مالي لدى بلمختار.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة الفيدرالية الكندية، لورانس تروتييه، الأربعاء، إن "الدرك الملكي في كندا، وبعد تحقيق معمق، وجه اتهامات إلى بلمختار، وعمر ولد همهات، بموجب القانون الجنائي في كندا، وذلك بتهمة خطف كنديين اثنين في النيجر عام 2008".

ومن ناحيتها، ذكرت صحيفة "غلوب اند ميل" أن الرجلين ملاحقان بتهمة خطف رهائن بهدف تمويل الإرهاب.





بينهم 9 من عناصر الشرطة
27 قتيلاً من جراء أعمال عنف في "شينجيانج" بالصين

أ ف ب- بكين:
 قتل27 شخصاً خلال أعمال عنف وقعت اليوم الأربعاء بالقرب من توربان في منطقة "شينجيانج" التي تقطنها غالبية من المسلمين بشمال غرب الصين.

وقال مسؤول محلي: "17 شخصاً قتلوا بينهم تسعة شرطيين، وتولى سكان محليون الحراسة، قبل أن تفتح الشرطة النار وتسقط عشرة من المشاركين في الهجوم".

وأضاف: "هاجم أشخاص يحملون سكاكين مراكز للشرطة ومقراً للحكومة المحلية في مدينة لوكون الواقعة على مسافة 250 كيلومتراً جنوب شرق أورومتشي كبرى مدن شينجيانج".

وذكر مسؤولون في الحزب الشيوعي الصيني أن المهاجمين طعنوا بعض الأشخاص وأضرموا النيران في عربات تابعة للشرطة.

وأوقفت الشرطة ثلاثة أشخاص، وتلاحق فارين آخرين، لم تحدد أعدادهم.

وجاءت تلك التطورات بعدما أوقعت مواجهات مسلحة 21 قتيلاً من بينهم ستة شرطيين في أبريل الماضي بين عناصر من أقلية الإيجور المسلمة الناطقة باللغة التركية في "شينجيانج" وبين الشرطة.

وتشهد منطقة "شينجيانج" اضطرابات بسبب التوتر الشديد بين عرقية الهان التي تشكل غالبية السكان في الصين والإيجور الذين يناضلون للحصول على حقوقهم المشروعة.





استطلاع: 42% من سكان العالم يخشون "نووي" إيران
شمل 37 ألف شخص من مختلف الطبقات الاجتماعية في 39 دولة
الخميس 18 شعبان 1434هـ - 27 يونيو 2013م

نشرت مؤسسة البحوث "بيو" تقريراً عن استطلاع جديد يفيد بأن 42% من بلدان العالم وسكانها قلقون من برنامج إيران النووي، ويعتبرون أن هذا البرنامج خطر يهدد بلادهم، حسبما جاء في موقع "الديمقراطية لإيران".

ووفقاً لهذا الاستطلاع، الذي نُشرت نتائجه، الأربعاء، يعتبر 54% من الشعب الأميركي، و56% من الأوروبيين أن البرنامج النووي الإيراني تهديد لبلدانهم.

وقال 85% من الإسرائيليين، و51% من اللبنانيين، و42% من المصريين، إن البرنامج النووي الإيراني يمثل خطراً على أوطانهم.

كما عبّر70% من الإيطاليين، و64% من اليونانيين، و58% من الفرنسيين، و75% من الألمان، و56% من البولنديين عن قلقهم من هذا البرنامج.

وأُجري هذا الاستطلاع في 39 بلداً، وشمل 37 ألف شخص من مختلف الفئات المجتمعية في تلك الدول.





خبير: عاصفة تتشكّل في الصين.. وتنبؤ بانهيار مصرفي قادم
أثار رعب المراقبين والتعاملات قصيرة الأجل بين البنوك تصاب بالشلل
الخميس 18 شعبان 1434هـ - 27 يونيو 2013م

تؤكد مؤشرات اقتصادية أن احتمال تشكل عاصفة مالية في الصين تنتج عنها انهيارات مصرفية، بحسب وصف خبير اقتصادي كبير في بكين.
ووفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط"، تلقت أسواق المال العالمية نبأ غير سار هذا الأسبوع عندما قال بنك الشعب الصيني (المركزي) الأحد الماضي، إن البنوك الصينية لم تعد تقدم قروضاً لبعضها بعضاً، وهي الظاهرة التي أدت في عام 2008 إلى انهيار بنك "ليمان براذرز"، رابع أكبر بنك استثماري في الولايات المتحدة.

وقال باتريك شوفانيك، أستاذ إدارة الأعمال السابق في جامعة تسينجهوا الجديدة ببكين والذي يتولى حالياً منصب كبير المحللين الاقتصاديين بشركة "سيلفركريست أسيت منجمنت" للاستثمار وإدارة الأصول "السوق تجمدت.. ولم تعد هناك تعاملات بين البنوك".

وأضاف شوفانيك في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية أن المشكلة خطيرة، بعد ما أصيبت التعاملات قصيرة الأجل بين البنوك بالشلل، كما وصل سعر الفائدة على هذه التعاملات إلى مستويات قياسية.

ووجد بنك أوف تشاين التابع للدولة في الصين نفسه مضطراً إلى الدفاع عن نفسه ونفى الشائعات التي ترددت عن إفلاسه. وقد ترددت أنباء عن تأخر البنك في صرف مستحقات العملاء لمدة وصلت إلى 30 دقيقة بسبب نقص السيولة لديه.

وقال شوفانيك "ماذا يعني الإفلاس؟ هل يعني عدم الرد على الدائنين عندما يتصلون بك؟ لا، بل يعني أيضاً عدم دفع مستحقاتهم، إنه سؤال في علم الدلالة إذن، فالبنوك لم تفلس وإنما فقط اشترت بعض الوقت".

والحقيقة أن احتمال حدوث انهيار مصرفي في دولة بحجم الصين، خصوصاً في ظل الحجم الضخم للودائع الخاصة في البنوك، قد أثار رعب المراقبين في بكين رغم أن مراقبي السوق لاحظوا وجود مؤشرات على تشكل عاصفة في بداية هذا الشهر.

وبالفعل ارتفعت أسعار الفائدة على القروض في كثير من الأسواق، وهو ما يشير إلى أن البنوك أصبحت أكثر قلقاً من تقديم قروض قصيرة الأجل لبعضها بعضاً. وقد وصل سعر الفائدة على القروض بين البنوك الأسبوع الماضي إلى نحو 14% رغم تراجعها عن هذا المستوى المرتفع يوم الجمعة الماضي.

وتشير التوقعات في السوق إلى أن سعر الفائدة على القروض بين البنوك سيدور حول 5.‏8% لمدة شهر مقبل. وبالنسبة للاقتصاديين فإن ارتفاع سعر الفائدة عن مستوى 6% يعني وجود أزمة سيولة.

ويقول شوفانيك "يضع هذا السوق المصرفية فوق مستوى التجمد مرة أخرى. إذا كان هناك نوع من الصدمة، سيتجمد السوق".

والحقيقة أن الأزمة المصرفية بدأت تؤثر في الاقتصاد الحقيقي للصين، صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في العالم، فقد تراجعت ثقة المستثمرين في الاقتصاد الصيني، حيث أشار مؤشر مديري المشتريات إلى الانكماش بعد سنوات من إشارته الدائمة إلى النمو.

كل هذه الأنباء غير سارة بالنسبة للاقتصاد العالمي الذي يتزايد اعتماده على نمو الاقتصاد الصيني.

ويقول محللون في بنك لانسبنك هيسن تويرنجن الألماني إنه إذا استمر هذا الاتجاه، سيكون هناك شعور بالتأثير على القروض للشركات، وبالتالي على الاقتصاد الحقيقي.

في الوقت نفسه، فإن الحكومة الصينية لا تستطيع العودة إلى سياسة ضخ الأموال التي تبنتها أثناء الأزمة المالية العالمية عام 2008 لأن هذه السياسة هي السبب الدقيق للصعوبات الاقتصادية الحالية التي تواجهها الصين.

وقال شوفانيك "الخلفية التاريخية هي أن الصين غزت النمو الاقتصادي خلال السنوات الخمس الماضية ببرامج تحفيز، وقد أدى هذا إلى فقاعة إقراض".

وأضاف أنه لا يمكن القول إن جميع الاستثمارات يمكن أن تتحرك وفقاً لهذه التوقعات.

وأوضح أنه إذا اتجه قدر كبير من القروض إلى استثمارات لا تحقق عائدات، ستتراكم هذه الديون، وهو ما يعني أنها لن تحقق عائدات رأسمالية.





تحطم مقاتلة "إف 16" قرب قاعدة جوية بأريزونا الأمريكية


أكدت متحدثة عسكرية باسم قاعدة "لوك" الجوية الأمريكية أن طائرة قتالية طراز "إف 16" تحطمت في وقت متأخر، مساء أمس الأربعاء، دون أن تتضح على الفور أسباب الحادث.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ"، نقلت شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية عن كانديس ديليت، رئيسة العلاقات الإعلامية في القاعدة الجوية، الواقعة في "جليندال" بولاية أريزونا جنوب غرب الولايات المتحدة، القول إن الطيارين على متن الطائرة تمكنا من النجاة بعدما قفزا منها قبل تحطمها.






بالفيديو: باراك أوباما يغني لمشاهير أمريكا!


إنتشرت مقاطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب” يظهر فيها الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، مغنياً لأحدث الأغاني الأمريكية، وذلك بعد أن قام طالب أمريكي بإخراج المقاطع مستعيناً بلقاءات وحوارات للرئيس الأمريكي. وكان الطالب “فادي صلاح” من جامعة “تينيسي” الأمريكية قد قام بانتقاء عبارات من خطابات ولقاءات أوباما، وعكف على تجميعها وتقطيعها بالتوازي مع أغان أمريكية شهيرة، حيث أخرج المقاطع بطريقة جعلت أوباما يبدو وكأنه يؤديها بصوته، لتحقق ملايين المشاهدات على “يوتيوب”. وبدأ “فادي صلاح” طريقته الإخراجية لفيديوهات “أغاني أوباما” في نهاية عام 2012 عن طريق صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” باسم Barackdubs””، والتي وصل عدد معجبيها حتى الآن إلى ما يزيد عن 16 ألف عضو.
فيديو





فيديو: منزل يتحدى الجاذبية الأرضية في بريطانيا


نجح الفنان الأرجنتيني ليوناردو الريتش في بناء منزل يبدو وكأنه يتحدى الجاذبية الأرضية. ويمكن للزائرين تسلق جدران المنزل الواقع في أحد شوارع العاصمة البريطانية. ويوضح الريتش أن الفكرة تكمن في تثبيت مرآة بزاوية 45 درجة مئوية على جدران المنزل بحيث تعكس ما يدور على الأرض. ويتمتع الريتش بشهرة عالمية بسبب أعماله التي تتسم بالخداع البصري، وعن ذلك يقول إنه يسعى دائما إلى دفع الناس إلى التأمل في العالم المحيط بنا.
فيديو





حادثة غريبة.. سقوط مراهق على قرن تمثال ثور ينهي حياته


 انتهت لعبة بريئة بحادثة غريبة، قُتل فيها مراهق أمريكي بواسطة قرن تمثال ثور، معروض بأحد المتنزهات في تكساس.

وحسب موقع "سي إن إن" أصيب ميغيل مارتينيز (14 عاماً)، بجرح قاتل في الصدر، عندما كان يلعب "الاستغماية" مع أربعة من أصدقائه، عندما قررت عائلة صديق له كان يقضي الليلة معه، الخروج للمشي في الساحة العامة، في نزهة انتهت بوفاته بشكل مروع.





شاهد لصان يسرقان البطاقة الإئتمانية من رجل مسن


قام لصان بخداع رجل مسن أثناء وقوفه أمام إحدى ماكينات الصرافة حينما قام أحدهما بلفت انتباه بسقوط أحد أغراضه بينما قام الآخر بسرقة البطاقة الائتمانية من ماكينة السحب. شاهد الفيديو التالي
فيديو





فيديو طريف لطيور البطريق وهي تسرق الحجارة من بعض


نشر مقطع فيديو طريف لطيور البطريق على موقع يوتيوب, ويظهر الفيديو طيور البطريق وهي تقوم بسرقة الحجارة من بعضها. شاهد الفيديو التالي.
فيديو





فيديو مرعب.. فهد هندي يقتل كلباً منزلياً


كشف فيديو على موقع "يوتيوب" عن لحظة مرعبة، تسلل خلالها فهد هندي إلى منزل في مومباي، ليهاجم كلباً منزلياً ويقتله.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية: إن كاميرا دائرة المراقبة التليفزيونية التقطت الحادث الذي وقع بمنزل في ضاحية مولند شمال شرق مدينة مومباي الهندية، حين كان كلب الحراسة نائماً في قاعة المنزل ليلاً، وتسلل الفهد بخفة شديدة، وفي ثوان قليلة هاجم بأنيابه رقبة الكلب، لنشاهده وهو يجره خارجه والضحية يحاول عبثاً تخليص نفسه. 

وقالت الصحيفة: إن الهجوم على الكلب والسيطرة عليه لم يستغرقا سوى سبع ثوان.


وتضيف الصحيفة: إن الفهود الهندية تسببت خلال العشر سنوات الأخيرة، بمقتل مائة هندي في المناطق حول مومباي، ولم يستطع المسؤولون حل هذه المشكلة حتى الآن.
فيديو





أول سجادة صلاة طبية .. بتكنولوجيا الفضاء


أعلنت شركة تايمز فايف العالمية (TIMEZ5)، أول شركة رعاية طبية وصحية في العالم ومقرها في كندا تركز على تلبية الاحتياجات العصرية لنمط الحياة الإسلامي من خلال الإبتكار، عن إطلاق أول سجادة صلاة طبية في العالم في الإمارات والشرق الأوسط. والهدف من هذا المنتج الثوري المصنوع من مواد فائقة الحداثة، هو توفير تجربة جسدية روحية مستوحاة من الطب القديم وأحدث ما توصلت إليه التقنية والمواد المعاصرة من خلال بحوث الفضاء. تمتاز سجادة صلاة تايمز فايف بتصميمها الفريد المؤلف من خمس طبقات تحوي على خواص الاحتواء والضغط المعاكس، وملمس صحي ناعم ومنعش يشعر بالبرودة، وهو ما يساعد على تخفيف آلام العضلات وتشنجاتها، وآلام المفاصل أو تيبسها، والتعب عند اتخاذ وضعيات معينة، ورفع مستويات الطاقة المنخفضة.

وتساعد هذه السجادة المبتكرة على تخفيف الضغط عن القدمين والكعبين والكاحلين والركبتين والوركين ومنطقة أسفل الظهر، سواءً في وضعية الوقوف أو الانحناء أو الركوع أو السجود، ما يمنح المصليّ مزيداً من الطاقة ويعينه على التركيز والخشوع. تتألف الطبقة الأولى من سجادة الصلاة من نسيج ناعم من ألياف المايكروفايبر الطرية والصحية، كما تحتوي الطبقتان الأولى والثانية على مادة مضادة للميكروبات تقي من الجراثيم والفطريات و تمنع دخول العَثْ. ويرتبط الجانب الجسدي من الصلاة مباشرة مع الجانب الروحي. وهذه السجادة تجعل الحركات سلسة ومريحة خاصة بالنسبة لكبار السن ذوي الأنسجة الحساسة. وهي تمتاز بطبقة سفلية عالية التماسك لمنع الانزياح والانزلاق على الأسطح الملساء.

وكانت الشركة قد أجرت بحثاً متعمقاً تضمّن وضع أجهزة استشعار للمراقبة والقياس أثناء أداء الصلاة، واعتمدت على نتائج البحث في تصميم السجادة بما يناسب الوظائف الجسمانية للمصلي على الوجه الأمثل. وقد أظهرت النتائج أنّ ما يصل إلى 60٪ من الألم الذي يعاني منه المصلي يتركز في الركبتين، ثم يأتي ألم الظهر بنسبة 29٪، وآلام الرقبة بنسبة 4٪. وبالتالي، تم تصميم السجادة لتقدم أقصى فائدة في وضعيتي الركوع والسجود.
مواصفات السجادة:

هي أول سجادة صلاة فسيولوجية في العالم. مكوناتها مشتقة من تكنولوجيا الفضاء و تصميمها مبني على الحرص في الدقة. قد ساعدت سجادة تايمز5 بنجاح كثيرين ممن يعانون من الام الركبة والمفاصل والإجهاد وتصلب في البدن وتدن في الطاقة وكذلك تدعم المصلي باحتضان البنية المترابطة للعضلات والعظام في جسده. ابتكارها استُلهِمَ لمساعدة المسلمين الكبار في السن في تحقيق أمنيتهم في الصلاة الكاملة مع السجود؛ غير أنها تساعد على سبيل المثال لا الحصر فئات أخرى كثيرة بدءا من الموظفين المحكورين في المكاتب إلى الرياضيين عند إعادة تأهيلهم عقب الإصابات.






تنفذها شركة اسكتلندية.. وتضمن بريقاً لا يضاهى
بالصور: اغسل سيارتك بـ150 ألف دولار


"يفضل بعض الناس غسل سياراتهم بخرطوم للمياه.. وآخرون يفضلون التميز"، هذا ما تتبناه شركة تنظيف سيارات في مدينة كيركالدي في اسكتلندا، بإعلانها عن "أغلى أجر لغسيل السيارات في العالم".

ووضعت الشركة الاسكتلندية، بحسب موقع "أوديتي سنترال"، أجراً لتنظيف السيارات يصل إلى نحو 100 ألف جنيه إسترليني، أي ما يوازي 150 ألف دولار أمريكي.

ووصفت الشركة بأنها تضع هذا السعر؛ لأن صاحب السيارة سيحظى بفرصة تنظيف سيارة لن يصدقها، ولا تضاهيها أي تجربة أخرى في العالم.

وأشار "الموقع" أنه بالنسبة للعديد من مليارديرات العالم والأثرياء، يعد هذا المبلغ زهيداً مقابل أن يحظون بخدمة مميزة، تجعل من سياراتهم النادرة وباهظة الثمن ذات شكل لا يضاهى، على حد قول "الشركة".

ورفضت "الشركة" البوح عن أسماء وهويات عملائها، ولكنها قالت: إنهم من مختلف الجنسيات والدول، ولكن صاحب الشركة الذي يبلغ من العمر 34 عاماً، أشار إلى أنه ينظف نحو ثلاث سيارات سنوياً.

وكي يبرر عملية التنظيف يقول "ويلكنز"، مالك الشركة: "أنا عادة ما أتعامل مع هواة جمع السيارات السريعة، الذين يحتفظون بها في صالات عرض ذات درجات حرارة معينة؛ لذلك أنا أسافر لهم، وأعكف على عملية تنظيف السيارة وتطهيرها هيكلها، والعجلات الخاصة بها، وأحاول معالجة أي عيوب بها، وتلك عملية شاقة جداً، قد تستغرق فترة تصل إلى الشهر".

وتابع قائلاً: "كما أني استخدم مواد خاصة جداً للتلميع، استخرجها من شمع "كرنوبا"، الذي أجمعه من مكان سري في البرازيل، ونستقدم كل عام أنواعاً مختلفة ونادرة من الشمع، الذي يصل سعره لـ65 ألف جنيه إسترليني، الذي يوفر حماية خاصة جداً للسيارة من أي عنصر خارجي؛ كي أوفر للمستخدمين سيارة تتمتع بالكمال المطلق".