الاثنين، 23 سبتمبر 2013

الإخبارية اليومية




المملكة حقّقت وتحقّق في عهده مكاسب كبيرة
الملك عبد الله بن عبد العزيز .. قائد استثنائي

سبق- الرياض:
 يمتاز خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز- حفظه الله - بحب جارف، وتعلُّق كبير من السعوديين، وهو يقف على منهجية لا تخضع لسياسة معينة، بل تقودها عفوية أبوية نحو أفراد شعبه ومواطنيه، كصانع للتاريخ، ورجل إصلاح بمبادراته المتعدّدة التي طوّرت المجتمع السعودي منذ توليه مقاليد الحكم.

يقول المتابعون السياسيون عنه لم تروا هذا الرجل وهو يستهل عهده بطرق أبواب الفقراء في أبسط الأحياء، ويلبي دعوات البسطاء، قبل أن تتلاحق صور عديدة، وهو يشارك أبناء الشهداء دموعهم، وفي خضم المناسبات الرسمية يفرد قبضته لحمامة سلام ويعود ليطلقها.. وفي النسق نفسه لا يجد – حفظه الله – حرجاً ليروي لطلابه المبتعثين حكايات من داخل أروقة أعلى هيئة رسمية في بلاده عن أهمية البترول: في بساطته وعفويته قبل أن يختصر إستراتيجية مستقبل في قوله "أوقفتهم عن التنقيب كله، قلت ما دام البترول ولله الحمد فيه، وهذا الذي أقول إنه الله يطول عمره، خلوا خزائن الأرض فيها لأبنائنا وأبناء أبنائنا وترثنا إن شاء الله. وبلادكم ولله الحمد غنية بهذه كلها".

لقد كان لخادم الحرمين محطاته التي لا يمكن حجبها في الاقتراب من البسطاء تجسيداً لحبه وعدله وفي شواهد المنجز الكثير من ذلك.

إننا نستذكر في يومنا الوطني السجل الناصع، والمكاسب التي حققتها وتحققها المملكة في ظل قيادة ملك استثنائي، كما تستنطقها انعكاسات ميزانية الخير الأخيرة، مروراً بمنجز المرأة السعودية وحضورها في ظل نصيرها الكبير كما يوصف، وخط سير الإصلاح المتفرد، كلها مؤشرات تؤكّد أن المملكة بقيادة حكيمة تدلف إلى عقدٍ جديدٍ محملة بكل ما تحتاج إليه من فكر ونظرة ثاقبة وتلاحم غير مسبوق بين القيادة والشعب، وهي علاقة أكثر منها عن تقليدية بين حاكم ومحكوم وهو ما جسّده ثباتٌ كبيرٌ في وقت عصفت فيه الأحداث بالكثير وغيّرت العديد من ملامح الخريطة العربية والعالمية.






























الأمير سلمان: أتمنى أن تعكس فرحتكم باليوم الوطني وعيكم وثقافتكم وأخلاقكم

‏دوّن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر في وقت متأخر من مساء اليوم (الأحد) هنأ خلالها مواطني المملكة بمناسبة اليوم الوطني.

وتمنى سموه من السعوديين أن تبرز أخلاقهم ووعيهم وثقافتهم بصورة حقيقية خلال تعبيرهم عن فرحتهم بهذا اليوم.

وقال الأمير سلمان في تغريدته: "غداً اليوم الوطني للمملكة، وبهذه المناسبة أبعث بأصدق التهاني للشعب السعودي الكريم، وأتمنى أن تعكس الفرحة وعينا وثقافتنا وآدابنا وأخلاقنا".

جدير بالذكر أن الحساب الرسمي لولي العهد على "تويتر" أعلن في وقت مبكر اليوم (الأحد) أن الحساب سيوافي المتابعين بموجزات سريعة لأخبار وأنشطة وفعاليات سموه.





سمو رئيس هيئة البيعة : اليوم الوطني المبارك يثير في أذهاننا عبق تاريخنا الجميل وينثر عبير العزة والفخر



الرياض ــ واس:

قال صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز آل سعود رئيس هيئة البيعة إن اليوم الوطني المبارك يثير في أذهاننا عبق تاريخنا الجميل، وينثر في الأجواء عبير العزة والفخر بما هيأه رب العزة والجلال لمؤسس دولتنا الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود – رحمه الله – ليوحد جميع أطياف وفئات مجتمعنا , مضيفاً سموه أن كل فرد من أبناء المملكة يحمل بين جنباته أصالة التاريخ ورسالة الإسلام السامية لكل أصقاع الأرض التي يجب أن تكون دائما نصب أعيننا .

جاء ذلك في كلمة لسمو رئيس هيئة البيعة بمناسبة الذكرى الثالثة والثمانين للمملكة التي تصادف غداً الاثنين , فيما يلي نصها :

// هذا اليوم الوطني المبارك يثير في أذهاننا عبق تاريخنا الجميل، وينثر في الأجواء عبير العزة والفخر بما هيأه رب العزة والجلال لمؤسس دولتنا الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود – رحمه الله – ليوحد جميع أطياف وفئات مجتمعنا لتنصهر في نسيج جميل تشكلت من خلاله كتلة واحدة صلبة قوية هي ” الوطن ” الذي ميزه ربنا بتحكيم شرعه المطهر، وخدمة الحرمين الشريفين وكل ما له صلة بعزة الإسلام ونصره .

كم هي جميلة هذه المشاعر الممزوجة ما بين الافتخار بإرثنا العظيم المنبثق من أعماق التاريخ وإسهامات آبائنا وأجدادنا المشرفة التي أوصلتنا إلى ما نحن به الآن من نهضة وازدهار وسعة عيش بفضل الله وكرمه ، والأجمل من ذلك كله أن يترجم هذا الحب الكبير لوطننا الغالي إلى أفعال وتصرفات توثق وحدته وتزيده نهضة ورفعة “، فكل فرد منا نحن شعب المملكة العربية السعودية أبناء بلاد الحرمين الشريفين نحمل بين جنباتنا أصالة التاريخ ورسالة الإسلام السامية لكل أصقاع الأرض التي يجب أن تكون دائما نصب أعيننا .

وفي يوم وطننا العزيز على أنفسنا يطيب لي أن أهنئ خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله -، وهو أحد قادتنا صناع المجد الذي ينعم الوطن في عهده بالكثير من التطور، كما عزز مكانته إقليميا ودولياً أمده الله بعونه وتوفيقه وسدد على دروب الخير خطاه ، كما أهنئكم جميعاً أبناء شعبنا الوفي ، سائلا المولى جلت قدرته أن يحفظ بلادنا من كل سوء، ويوفق الجميع إلى كل خير ورفعة .






الأمير مقرن: نحيا في أمن واستقرار ليس لهما مثيل

أكد الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء أن من أهم نعم الله على المملكة نعمة الأمن والاستقرار التي لا يعيها ولا يعرفها إلا من افتقدها، قائلا: "نحن ولله الحمد نعيش بأمن واستقرار ليس لهما مثيل متآخين متعاضدين كالجسد الواحد، في وقت نرى العالم من حولنا تعصف به النزاعات والصراعات ويتجرع أفراده مرارة تلك النزاعات".

وأضاف سموه في كلمة له اليوم (الأحد) بمناسبة ذكرى اليوم الوطني للمملكة أن المناسبات السعيدة تتوالى على مملكتنا العزيزة، والجميع يرفل في رغد من العيش والأمن والاستقرار في دولة جعلت منذ عهد المؤسس كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم طريقاً ونوراً تهتدي به في كل أمورها.

وتابع أنه في عهد خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رأى الجميع ما أفاء الله به على المملكة من تطور في جميع الخدمات، بدءاً من التعليم الذي يعد من أهم مقومات المجتمع المتحضر وافتتاح العديد من الجامعات وبرامج الابتعاث الخارجي وما تقوم به الدولة من حرص على القطاع الصحي والتوسع في افتتاح المستشفيات والمراكز الطبية المتقدمة حتى أصبحت المملكة في مصاف الدول المتقدمة في هذا المجال.

ونوه إلى جهود الحكومة في تطوير البنية التحتية لكافة مناطق المملكة وما تطمح إليه من مشاريع وخطط تستهدف مجال الإسكان، مؤكدا أن ثمارها ستظهر قريبا، إضافة إلى ما شاهده العالم مما تقوم به المملكة من جهود جبارة ومشرفة لتوسعة الحرمين الشريفين، وما يلقاه ضيوف الرحمن من خدمة وعناية واهتمام من لحظة وصولهم وحتى مغادرتهم لبلدانهم سالمين.






الأمير أحمد بن عبدالعزيز يهنئ الملك وولي العهد باليوم الوطني 

الأمير أحمد بن عبدالعزيز
الرياض : واس

رفع الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثالث والثمانين.
وقال الأمير أحمد بن عبدالعزيز في تصريح بهذه المناسبة:يسعدني بمناسبة اليوم الوطني المبارك أن أرفع التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بهذه المناسبة العطرة لذكرى توحيد المملكة بإذن من الله سبحانه ثم جهود الراحل
المؤسس الملك عبدالعزيز عليه رحمة الله وأسكنه فسيح جناته.
كما يسرني أن أهنئ أبناء الشعب السعودي النبيل كافة بهذه المناسبة السارة وأن تعود هذه المناسبة الكريمة دوماً بالعز والرفاهية لهذا الشعب الكريم والوطن العزيز بقيادته الأمينة وبرحمة وعناية من الله سبحانه وتعالى.





الربان الفـذ

الأمير خالد الفيصل

أكد الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة، أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ربان ومبادر وفذ.

جاء ذلك في كلمته بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ 83 للمملكة، قال فيها:

اليوم .. يومك يا وطن

درة .. على جبين الزمن

تموج حولك الفتن

وتمخر سفينتك عباب البحر

راشدة آمنة

الربان المؤمن .. المبادر الفذ عبد الله بن عبد العزيز

يقود مسيرتها

والساعد الهُمام .. مشّد الأزر سلمان بن عبد العزيز

يُمضي عزيمتها

وشعب .. عظيم .. وفيٌّ .. أبي

لا يرضى إلا سامق القمم

ومواطن العز والشرف

فسبحان رب العطاء والمنن



اليوم .. يومك يا وطن

ومشاهد الذكرى .. أمام العين تترى

الشاب البطل الهمام .. الملك المؤسس

يقود كتيبة الفتح .. وكتائب التوحيد

من أولئك الأجداد المغاوير

وترتفع راية التوحيد

(لا إله إلا الله محمد رسول الله)

فكان لهم من الله النصر

فاللهم .. إنهم قضوا لإعلاء كلمتك .. سبحانك

فاكتبهم مع الصديقين والشهداء .. في علياء جنانك



اليوم .. يومك يا وطن

ومشاهد الحاضر .. تجلي الصدور بالسرور والحبور

فأنى يممت فثم إنجاز .. وعمل يطوِّر

بناء يقوم .. وبناء يطوَّر

ومجد وشرف ..



ولا صوت يعلو فوق صوت الشرع

لبناء الإنسان .. وتنمية المكان

ولا وقت للتراخي في بناء المجد على المجد

ولا تقبل نزاعاً أو خلافاً .. يعيق صناعة التاريخ

وتحقيق الأمن والرخاء للوطن وإنسانه



اليوم .. يومك يا وطن

إذا تحدَّثتَ .. فالزمن ينصت .. والعالم يصغي.

وإذا رأيت .. فلا بد للعاقل أن يذعن

فما أروعك من وطن .. حقيق بالمجد والفخار

لله درك يا وطن





أمير المدينة: ملحمة التوحيد قادت المملكة إلى نقلة حضارية

واس - المدينة المنورة
الأحد 22/09/2013

أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، أن ما تشهده المملكة من مشاريع تنموية كبرى في مختلف القطاعات دليل على حرص واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- على وضع المملكة في المكانة التي تستحقها.
ورفع سمو أمير منطقة المدينة المنورة باسمه ونيابة عن أهالي المنطقة أسمى التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - والشعب السعودي الكريم، بمناسبة اليوم الوطني الـ( 83 ) للمملكة .
وقال سموه في تصريح بهذه المناسبة : إن ما حققته هذه البلاد المباركة من نقلة حضارية على مدى العقود الماضية يعكس عظم الملحمة الوطنية التي قادها المؤسس الملك عبدالعزيز- طيب الله ثراه - والأساس المنيع الذي وضعه لتوحيد البلاد تحت راية التوحيد وسارت عليه الدولة خلال المراحل المتعاقبة لأبنائه الملوك من بعده، وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- الذي أكمل المسيرة وأطلق ورشة عمل كبرى للتنمية في مختلف المناطق، حظيت منطقة المدينة المنورة بنصيب وافر من مشاريعها.
وأضاف سمو أمير منطقة المدينة المنورة : شرف الله الدولة بخدمة الحرمين الشريفين ووضع خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله- توسعتهما ورعايتهما وتطوير خدمة زوّارهما في قمة أولوياته.
واستطرد سموه قائلا : تمر ذكرى اليوم الوطني الـ(83 ) لتوحيد المملكة وقد بدأت توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الكبرى للحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة ، التي تتزامن مع تنفيذ مشروع التوسعة التاريخية للمسجد الحرام بمكة المكرمة، وتعد امتداداً لرعايته الكريمة للاماكن المقدسة وخدمة الحرمين الشريفين والحجاج والمعتمرين والزوار المسلمين من مختلف أصقاع الأرض.
وفي ختام تصريحه سأل سمو الأمير فيصل بن سلمان المولى عز وجل أن يحفظ على هذا الوطن أمنه واستقراره في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين- حفظهم الله - .





المملكة ثالث أكبر اقتصاد عالمي في فائض الحساب الجاري حتى 2018



الاثنين, ۱۸ ذوالقعدة ۱٤۳٤

حقق الاقتصاد السعودي المركز الثالث كأكبر اقتصاد عالمي في إجمالي الأصول الاحتياطية في نهاية يوليو 2013، حيث بلغ إجمالي الاحتياطيات بما فيها الذهب 2,58 تريليون ريال (688,4 مليار دولار) مرتفعةً بنسبة 13,7% عما كانت عليه في نهاية يوليو من العام السابق.

وجاءت الصين في المرتبة الأولى بإجمالي احتياطيات بلغت 3,2 تريليونات دولار، ثم اليابان بنحو 1,3 تريليون دولار، وجاءت روسيا الاتحادية في المرتبة الرابعة بعد السعودية بإجمالي أصول احتياطية بلغت 512,8 مليار دولار، ثم البرازيل بنحو 372,0 مليار دولار، ثم كوريا بحوالي 329,7 مليار دولار.

وتشير توقعات صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد السعودي سيحقق فائضاً خلال عام 2013م يقدر بنحو 536,8 مليار ريال (143,1 مليار دولار)، وأن المملكة ستحافظ على مركزها كثالث أكبر اقتصاد عالمي في فائض الحساب الجاري حتى عام 2018م. حسب "الرياض"





المملكة تستهلك ثلث إنتاجها النفطي وتسجل أعلى معدلات الطاقة الكهربائية
خلال لقائه لجنة الاتصالات بغرفة الشرقية..المريح :

عبدالله الزهراني - الدمام
الإثنين 23/09/2013

قال المهندس عبدالهادي بن محمد المريح المدير التنفيذي لشركة أنظمة الطاقة الشمسية الوطنية: إن المملكة تستهلك محليًا ما يقارب ثلث إنتاجها النفطي والطلب المحلي على الكهرباء في المملكة يعتبر من أعلى المعدلات في العالم تصل إلى 9% سنويًا مما ينذر بحدوث كارثة اقتصادية وبيئية إذا لم يتم العمل على تلافيها في أسرع وقت.
وبين المريح خلال استضافته في اجتماع لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بغرفة الشرقية مؤخرًا في مقر الغرفة الرئيسي بالدمام أن التأثير الاقتصادي يكمن في النقص التدريجي لقدرة المملكة التصديرية للبترول على حساب الحاجة المحلية خاصة مع ازدياد مشابه للطلب على تحلية المياه. وقدر الضيف أن التأثير على خزينة الدولة سينجلي في مدة قصيرة قد لا تتجاوز العشر سنوات إضافة إلى الانعكاس السلبي على استقرار الأسواق العالمية بسبب نقص المعروض من البترول، وهذا ما دعى القيادة الحكيمة إلى الشروع في تأسيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في 2010 للعمل على تغييرجذري في استراتيجية الطاقة في المملكة للحد من الاعتماد الكلي على البترول والتحول جزئيا إلى مصادر بديلة كالطاقة النووية والشمسية والرياح وغيرها.
وأضاف المريح أن مدينة الملك عبدالله قد انتهت تقريبا من وضع الأسس القانونية والاقتصادية والتنظيمية لاطلاق مشروعات الطاقة البديلة بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة كوزارة المالية والبترول وهيئة التنظيم الكهربائي المزدوج ومدينة الملك عبدالعزيز وشركة أرامكو السعودية والشركة السعودية للكهرباء وغيرهم والجميع في انتظار تفعيل هذه التشريعات التي سينتج عنها خلق صناعة جديدة في المملكة باستثمارات مباشرة تتخطى حاجز الـ400 مليار ريال على مدى العشرين سنة المقبلة مما سيؤدي إلى تنشيط الاقتصاد المحلي وخلق آلاف الوظائف للسعوديين إضافة إلى تلافي مشكلة الاعتماد الكلي على البترول للاستهلاك المحلي.
وناقش الحضور أهمية الترشيد في استخدام المياه والكهرباء وتفعيل كود البناء للحد من الهدر في استهلاك الطاقة باستخدام أساليب بناء مقبولة علميًا تضمن وجود عوازل ذات كفاءة عالية في المباني الجديدة.
حيث بينت بعض الدراسات أن كمية هدر الطاقة في المملكة تتجاوز الـ30%. وتطرق أعضاء اللجنة لبعض العوائق التي تحد من انتشار استخدام الطاقة الشمسية .
وأوضح الضيف بعض سبل تلافي هذه العوائق كالتشجيع الحكومي واجتذاب الكفاءات الطموحة للتعرف على هذه التقنية عن قرب وخوض معترك نشرها في السوق.





ربط 142 جهة شرعية في المملكة بنظام المحاكم الشرعية



الاثنين, ۱۸ ذوالقعدة ۱٤۳٤

قالت وزارة العدل إنه تم ربط 142 جهة شرعية في المملكة بنظام المحاكم الإلكترونية، خلال الفترة الأخيرة، وبين مدير الإعلام والنشر بالوزارة إبراهيم الطيار: إن تشغيل النظام الإلكتروني في المحاكم يعمل على ضمان سلامة إصدار الصكوك، ويوزع القضايا بترتيب يتناسب وحجم القضايا مع كل مكتب قضائي، ويعمل على تسجيل بيانات الصكوك وفق آلية منظمة يمكن الرجوع إليها في أي وقت، مبينا أن النظام الإلكتروني يتيح معرفة نسب الإنتاجية التي تصدرها المحاكم وآليات العمل".

وفي ما يتعلق بالنظام العقاري الإلكتروني، أوضح الطيار – حسبما جاء في "اليوم" - أن النظام العقاري الإلكتروني يعمل في أكثر من 60 كتابة عدل بالمملكة، تشمل مكة المكرمة، الرياض، المدينة المنورة، الدمام، الخبر وحائل، بالإضافة إلى تشغيل النظام لدى عدد من كتاب العدل العاملين بالغرف التجارية والدوائر الحكومية.

وأشار إلى أن النظام العقاري الإلكتروني يرصد المؤشرات العقارية ارتفاعاً أو انخفاضاً وفقاً لفترات زمنية محددة كما انه يُحصي عملية الإفراغات التي تتم وحركة العقار أسبوعياً حيث تصدر إدارة تقنية المعلومات تقريرا أسبوعيا للمؤشر العقاري.

وذكر أن التحول لاستخدام التقنية يأتي كأحد المحاور المهمة لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لتطوير مرفق القضاء.





خالد الفيصل يرعى ختام فعاليات عكاظ7 ويكرم الفائزين بجائزة الابتكار والفنون الشعبية لمحافظات مكة

عبدالرحمن المنصوري - الطائف تصوير: احمد الباروم
الإثنين 23/09/2013
كرم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مساء أمس الفائزين بجائزة عكاظ للابتكار الحرفي والصناعات اليدوية والبالغة مجموع جوائزها 500 ألف، كما كرم سموه الفائزين بمسابقة الفنون الشعبية لمحافظات مكة المكرمة والبالغ مجمع جوائزها 180 ألف ريال، 
جاء ذلك في ختام فعاليات سوق عكاظ في نسخته السابعة مساء أمس على مسرح خيمة سوق عكاظ.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ومعالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر. في نهاية الحفل كرم سموه الجهات المشاركة والداعمة في سوق عكاظ،، بعد ذلك بدأ العرض المسرحي (أمسية عكاظ الوطن ) صاغها الأمير خالد الفيصل واخراج فطيس بقنه وسيناريو الدكتور سامي الجمعان وغناء محمد عبده وقد تخلل المسرحية والتي تناولت سوق عكاظ وعودته وشعراء المعلقات التي تغنى محمد عبده ببعض قصائدهم بالاضافة لكلمة سمو الامير خالد الفيصل في حفل الافتتاح والتي تحولت الى شعر تغنى به في المسرحية والتي اختتمت بالوطن والمؤسس لتكون العرضة النجدية خاتمة حضر حفل الختام عدد من أصحاب السمو والمعالي وعدد من السفراء المعتمدين لدى المملكة ، وعدد من القناصل العامين ، وضيوف سوق عكاظ 7 .





وزير التربية يوجه بإنشاء غرف سكنية للمعلمين والمعلمات والتوسع في المجمعات
قاس ضغطه بعيادة مجمع الجوفاء.. وأثنى على جهود تعليم الباحة

عبدالرحمن أبورياح - الباحة تصوير - عمر الغامدي
الإثنين 23/09/2013

وجه وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بتوفير مبانٍ حكومية تحتوي على عدد من الغرف للمعلمين والمعلمات للسكن الخاص لهم، خصوصًا أولئك الذين لم يجدوا سكنًا لهم في المواقع التي يوجهون إليها.
وقال سموه خلال زيارته لمجمع الجوفاء التعليمي في منطقة الباحة إن على وكالة الوزارة لشؤون المباني الأخذ في الحسبان توفير هذه الغرف في المباني الحكومية الجديدة. وأكد سموه لوكيل الوزارة لشؤون المباني الدكتور سعد الفهيد أن على الوكالة توفير هذه الغرف لتخدم المعلمين والمعلمات وخاصةًَ المعلمات منهن، متمنيًا أن يحوي كل مجمع يبنى أو يطور سكنًا لهم، لافتًا إلى أهمية الاهتمام بالمعلمين والمعلمات وتوفير البيئة المناسبة لهم. وأثنى سموه على ما شاهده في مجمع الجوفاء التعليمي، مؤكدًا أنها تجربة ناجحة تستحق الاهتمام والتوسع فيها على مستوى المملكة لأن ذلك سيخدم الطالب والعملية التعليمية والمنطقة - على حد تعبيره - حيث سيجمع الطلبة ويبني مفاهيم جديدة. وكان سموه قد قام بزيارة المجمع يوم أمس يرافقه نائبه الدكتور خالد السبتي ووكيل الوزارة لشؤون المباني سعد الفهد وأمين عام إدارات التربية والتعليم راشد الغياض. وخلال لقائه في المجمع محافظ بني حسن محمد بن سالم القبيصي ومسؤولي التعليم، تجول سموه في المجمع واستمع إلى شرح مفصل عن محتوياته ومرافقه الخدمية وقدرته على استيعاب خمس مدارس في مدرسة واحدة، حيث زاد عدد الطلاب في هذا المدرسة بنسبة تفوق 200% من إجمالي عدد الطلاب.
وأكد وزير التعليم خلال الجولة على أهمية توفير البيئة المناسبة للطلاب من حيث الفصول التفاعلية والمعامل الافتراضية والمختبرات والمرافق المتميزة، وقد قام سموه أثناء الزيارة بقياس الضغط في العيادة الخاصة بالمجمع وأثنى على الجهود التي بذلها تعليم الباحة فيه. وكان قد استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة مساء أمس الأول وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، بمطار الباحة وبحضور نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي ووكيل إمارة المنطقة الدكتور حامد بن مالح الشمري والدكتور سعد بن سعود آل فهيد وكيل الوزارة للشؤون المدرسية والدكتور راشد بن غياض الغياض أمين إدارات التربية والتعليم بالوزارة ومدير عام التربية والتعليم سعيد بن محمد مخايش ومدير التربية والتعليم بالمخواة علي خيران الزهراني ومساعدي المدير العام للتربية والتعليم بالباحة وعدد من مديري الدوائر الحكومية بالمنطقة وعدد من القادة التربويين بالمنطقة.





نائب وزير التربية : تفعيل اليوم الوطني في مدارس التعليم العام بمناطق ومحافظات المملكة



الرياض ــ واس:

هنأ معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور حمد آل الشيخ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين ، وسمو النائب الثاني – حفظهم الله – بمناسبة اليوم الوطني للمملكة، مؤكدًا أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة ، وتجديد الولاء وترسيخه في النشء، والتذكير بمراحل النمو والبناء التي مرت به البلاد، وجعله حاضراً في أذهان طلابنا .

ودعا معاليه في تصريح صحفي بهذه المناسبة، إلى تفعيل الاحتفاء بمناسبة اليوم الوطني في مدارس التعليم العام والتأكيد على إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة لتنفيذ فعاليات اليوم الوطني في جميع مدارس البنين والبنات، لتعمل تلك الفعاليات على تحقيق رؤية جيل معتز بوطنه محافظ عليه مطيع لولاة أمره.

وقال : إن تلك الفعاليات التي يتم تنفيذها في المدارس تأتي انطلاقاً من توجيهات سمو وزير التربية والتعليم الرامية إلى تفعيل هذه المناسبة الغالية على قلوب أبناء الوطن لتعزيز قيم الانتماء الوطني، وإطلاع الأجيال على الدور الكبير الذي قام به موحد المملكة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – رحمه الله – في سبيل لم الشمل وتوحيد هذا الكيان والتأكيد على اللحمة الوطنية وتعريف الطلاب والطالبات بالأسس والمبادئ التي اعتمد عليها قادة البلاد في سبيل جمع الكلمة وتوحيد الكيان “.

وأضاف آل الشيخ : عندما نستعرض تاريخ ومراحل التعليم في المملكة منذ عهد المؤسس إلى يومنا هذا ندرك ما تحقق للتعليم من قفزات كبيرة شكلت المسيرة النقلة الحضارية التي يشهدها التعليم اليوم ممثلة بالبرامج والمنجزات، التي تأتي منسجمة ومواكبة لإنجازات هذا الوطن التي نعيشها في العهد الميمون لخادم الحرمين الشريفين والتي تأتي ترجمة للتوجهات السامية من أجل الاستثمار الأمثل في الإنسان باعتباره الثروة الأهم في وطننا، ولبناء جيل قادر على ممارسة دوره في المساهمة في دفع عجلة التنمية.

وتناول آل الشيخ مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم “تطوير” الذي تراهن عليه التربية والتعليم لإحداث نقلة نوعية في مفهوم التدريس، ونقله من التعليم التقليدي إلى مدرسة المستقبل المنسجمة مع الاستراتيجيات الحديثة في التعليم، وذلك من خلال نماذج المشروع المتمثلة في مدارس “تطوير”، والمقررات، والمشروع الشامل، ومشروع العلوم والرياضيات.

وبين أن المشروع يهدف للإسهام الفعال في تحقيق رؤية خادم الحرمين في تطوير التعليم وجعلها واقعاً عملياً، يسعى من خلاله إلى إكساب الطلاب والطالبات المهارات المطلوبة لكي يسهم في تعامل المملكة مع هذه التحديات بما يحقق القيمة المضافة والتنمية المستدامة.





70 ألفا يستفيدون من توسعة المطاف خلال موسم الحج

محمد رابع سليمان - مكة
الإثنين 23/09/2013
كثفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي جهودها لإنجاز جسر الساحة الجنوبية، الذي ينقل الحركة من طرف الساحة الشرقية إلى الدور الأول من خلال أربعة منافذ تبدأ بسلم الأرقم ودوران الصفا والجزء العلوي من باب إسماعيل عليه السلام، وتنتهي بجسر أجياد، ويهدف هذا المشروع لفك الاختناق الحاصل في الساحة الجنوبية بين سورالقصور الملكية وجدار قبة الصفا الجنوبي، الأمر الذي سيتيح المجال لمضاعفة المساحة المتاحة للحركة من خلال، إضافة مستوى علوي يرتبط بالدور الأول لإعطاء المرونة اللازمة لإدارة الحشود وفصل الحركة المتعارضة وفقًا لما تقتضيه الخطط التشغيلية. وكشف المهندس عبدالمحسن بن حميد مدير عام المشروعات والدراسات أنه انطلاقا من توجيهات ولاة الأمر حفظهم الله، التي تنص على تهيئة جميع الخدمات لضيوف الرحمن وبما يمكنهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهوله وبإشراف ومتابعة دؤوبة من معالي الرئيس العام الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس فقد تم تهيئة مسطحات الدور الأرضي والأول من توسعة الملك عبدالله للمسجد الحرام للصلاة خلال هذا الموسم فضلًا عن الساحات المحيطة بهما وربطها بالطرق الرئيسة المؤدية إلى المسجد الحرام ومحطات النقل العام من كل الاتجاهات. وأضاف المهندس عبدالمحسن بن حميد أن المرحلة الأولى من مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف والتي تم الاستفادة منها جزئيًا خلال موسم رمضان المنصرم ستكتمل الاستفادة من كامل مسطحاتها في موسم حج هذا العام بمشيئة الله تعالى لاستكمال دور السطح من هذه المرحلة المتمثلة في الجزء الشرقي من الأروقة المحيطة بصحن الطواف وربطه بسطح الجزء المتبقي من التوسعة السعودية الأولى، بعد أن تم الانتهاء من دور القبو المحاذي لصحن الطواف والدور الأرضي والدور الأول من هذه المرحلة وفتحها منذ موسم رمضان. 
وبين أن المرحلة الأولى من صحن المطاف هي المرحلة الأهم ليس فقط لكونها تحتل المساحة الأكبر من التوسعة السعودية الأولي في جزئها الشرقي المحاذي للمسعى والجنوبي والشمالي؛ بل لكون هذه المنطقة تشكل عنق الزجاجة الذي يحدد الطاقة الاستيعابية للمطاف، فبعد اكتمال هذه المرحلة بمشيئة الله ستقفز الطاقة الاستيعابية للمطاف إلى قرابة السبعين ألف طائف في الساعة، وسيتضاعف عرض المنطقة المحاذية للمسعى في دور السطح من ٢١ مترًا في أوسع منطقة و١٢،٥ في أضيق منطقة إلى ٥١ مترًا، الأمر الذي سيكون له الأثر الملموس على راحة الطائفين وسلاسة حركتهم بعون الله تعالى. وأوضح بن حميد أن العمل على الاستفادة من المستوى السفلي من المطاف المؤقت بعد نجاح الاستفادة من المستوى العلوي لطواف ذوي الاحتياجات الخاصة منذ موسم رمضان لهذا العام، وسيتم ربط المستوى السفلي من المطاف المؤقت بالدور الأرضي من الأروقة، كما سيتم تحسين نقل حركة الحشود في الدور الأرضي لضمان الانتقال السلس بين التوسعة السعودية الأولى والمرحلة الأولى من المشروع في كل الأدوار. وبين المهندس عبدالمحسن بن حميد أن تكثيف العمل لإنجاز جسر الساحة الجنوبية، الذي يبدأ بنقل الحركة من طرف الساحة الشرقية إلى الدور الأول من خلال أربعة منافذ تبدأ بسلم الأرقم ودوران الصفا والجزء العلوي من باب إسماعيل عليه السلام، وتنتهي بجسر أجياد، ويهدف هذا المشروع لفك الاختناق الحاصل في الساحة الجنوبية بين سور القصور الملكية وجدار قبة الصفا الجنوبي، الأمر الذي سيتيح المجال لمضاعفة المساحة المتاحة للحركة من خلال إضافة مستوى علوي يرتبط بالدور الأول لإعطاء المرونة اللازمة لإدارة الحشود وفصل الحركة المتعارضة وفقًا لما تقتضيه الخطط التشغيلية. وأوضح أنه سيتم الاستفادة من أربعة مجمعات لدورات المياه تمتد من دار التوحيد شمالًا وتنتهي بموقع مستشفى أجياد سابقًا جنوبًا، وتشمل هذه المجمعات توفير ما يقارب ١٥٠٠ دورة مياه إضافية، فضلًا عن الميضآت التابعة لها، وجرى تقسيم هذه المجمعات لاستخدامات النساء والرجال وفقًا لموقع كل منها وقربها من المصليات الخاصة بهم، وسيرفع هذا المشروع المبارك العدد الإجمالي الذي سيتم الاستفادة منه هذا الموسم من دورات المياه إلى ما يقارب ستة آلاف دورة مياه، وهو ضعف العدد الذي يجري توفيره خلال السنوات الماضية، الجدير بالذكر أن توسعة خادم الحرمين الشريفين للمسجد الحرام والساحات الشمالية تتضمن إضافة ١٣٠٠٠ دورة مياه في المنطقة الشمالية يجري العمل على الاستفادة الجزئية منها خلال موسم حج هذا العام.





يسعى لرؤية مشتركة وخطّة موحّدة للتطبيق الناجح للعقود..
الرياض تحتضن فعاليات منتدى عقود التشييد 2013م في محرم


الرياض ـ الوئام ـ حسين العبادي: 

تحت شعار “أوفوا بالعقود” تحتضن الرياض منتدى عقود التشييد 2013م والذي يُعد أول منتدى سعودي متخصص بعقود البناء والإنشاءات بالمملكة وذلك خلال الفترة 6-7 محرم المقبل (9-10 نوفمبر 2013م) بفندق الفيصلية بالرياض.

يتضمن المنتدى الذي تنظمه الهيئة السعودية للمهندسين ومؤسسة مجدي عبدالكريم بخاري وبشراكة استراتيجية مع كل من وزارة المالية وديوان المراقبة وديوان المظالم ومجلس الغرف السعودية إقامة ورشة عمل خاصة حول “ممكّنات نجاح تطبيق عقود فيديك بالمملكة” تضم الجهات الحكومية والأطراف ذات العلاقة بعقود التشييد، بغرض الوصول إلى رؤية مشتركة وخطّة موحّدة للتطبيق الناجح بحول الله تعالى.

وأوضح المهندس حمد ناصر الشقاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين بأن المنتدى يحظى بتعاون مستمر ولله الحمد مع الجهات الحكومية والأطراف ذات العلاقة بعقود التشييد بالمملكة، مبيناً بأن المنتدى سيشهد مشاركة متحدثين من وزارة المالية، وديوان المظالم، ومجلس الغرف السعودية، والهيئة السعودية للمهندسين، والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وديوان المراقبة العامة، ووكالة تصنيف المقاولين بوزارة الشؤون البلدية والقروية، والاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين FIDIC، ومنظمة مجالس فض النزاعات DRBF، إضافة لمشاركة مجموعة مميزة من الخبراء المحليين والدوليين.

وأضاف م. حمد الشقاوي بأن لقطاع التشييد بالمملكة العربية السعودية أهمية كبرى نظراً لما يمثله من إجمالي الاقتصاد الوطني، مستعرضاً ما أعلنته وزارة المالية من أنها أجازت حتى نهاية الربع الثالث من العام المالي 1433/1434هـ الموافق 2012م (2315) عقداً بلغت قيمتها الإجمالية (120.412) مائة وعشرون مليار وأربعمائة واثني عشر مليون ريال، منها عدد (1643) عقداً للمشاريع الإنشائية بلغت قيمتها الإجمالية (101.402) مليار ريال.

من جانبه بيّن المهندس مجدي بخاري رئيس المنتدى بأن المنتدى له جملة من الأهداف أبرزها تطوير ممارسات قطاعي المهندسين والمقاولين في المملكة العربية السعودية، استعداداً لتطبيق العقد الحكومي الجديد “عقد الإنشاءات العامة”، فضلاً عن التعريف بأفضل التجارب الدولية والعربية في استخدام عقود التشييد نموذج الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين FIDIC.

واستعرض م. مجدي بخاري أبرز المحاور التي يتناولها المنتدى ومنها جاهزية تطبيق العقد الحكومي الجديد “عقد الانشاءات العامة”، واعتماد عقود فيديك بمشاريع القطاع الخاص، وعرض آليات التحكيم الهندسي وفض نزاعات التشييد بالمملكة، وسبل تعزيز النزاهة بعقود التشييد، ودور العقود في تعثر المشاريع، ومناقشة التأهيل الفني لمقاولين البناء والتشييد.

وأشار م. مجدي بخاري إلى أهمية المنتدى نظراً للنمو المستمر بفضل الله تعالى لقطاع البناء والتشييد بالمملكة العربية السعودية، وتبنّي وزارة المالية السعودية لنموذج عقد جديد موحّد لمشاريع الإنشاءات الحكومية “عقد الإنشاءات العامة”، وقرار مجلس الوزراء رقم 260 بتاريخ 1/8/1434هـ باستكمال إجراءات إصدار العقد الحكومي الموحّد للإنشاءات خلال 180 يوم.

يذكر بأن منتدى عقود التشييد 2013م يقام تحت شعار “أوفوا بالعقود”، ويسعى للإسهام في تطوير البيئة الهندسية والمدنية والصناعية بوطننا الغالي، في ظل التقدم الهندسي الذي تشهده جميع دول العالم في الوقت الحالي، فضلاً عن مواكبة التقنية والمعرفة الهندسية في العالم والتعريف بأفضل التجارب الدولية والعربية في استخدام عقود التشييد.





اطلاق شركة سعوديه صينيه للاستثمار في البلدين


جدة – الوئام – حسن العبادي:

وقَّع عددٌ من رجال الأعمال السعوديين الذين يزورون الصين حالياً، عقداً لإنشاء شركة سعودية – صينية متخصصة في المجالات الصناعية والسياحية والزراعية، ومن المقرر الإعلان عن رأسمالها قريباً.

وقال رئيس الوفد رجل الأعمال ورئيس اللجنة العقارية بغرفة الطائف أحمد بن ناصر العبيكان خلال المشاركة في فعاليات المؤتمر العربي الأول للمستثمرين المسلمين في الصين إنه تم تشكيل لجنة من الطرفين للبحث في صيغة إنشاء الشركة والموارد التي سوف تخصص لها ووضع الدراسة الإنشائية لها من كافة الجوانب، وحسب الطرق المتبعة نظامياً في كلٍ من المملكة والصين. وأضاف: رجال الأعمال السعوديون عقدوا العديد من اللقاء والاجتماعات مع المسئولين في مجال الاستثمار.

والاقتصاد في الصين الذين رحبوا بهم ووعدوا بتقديم كافة الخدمات اللازمة، إلى جانب لقاءات أخرى عقدت مع رجال أعمال صينيين تضمّنت عرضاً على كثير من الفرص الاستثمارية في المملكة. ويأتي توقيع الاتفاق كمرحلة أولى «حسب العبيكان»، مؤكداً أن اللجنة المشكَّلة من الجانبين سوف تعقد عدة اجتماعات ولقاءات متواصلة في الصين والمملكة لاستكمال كل الدراسات المتعلقة بالتأسيس وتحديد رأسمالها.






هيئة الطيران تطرح غدا الإصدار الثاني من صكوكها المتوافقة مع الشريعة الإسلامية


جـدة : واس

تبدأ الهيئة العامة للطيران المدني غدا الثلاثاء بطرح الإصدار الثاني من صكوكها المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وستُستخدم متحصلات هذه الصكوك لتمويل مشروع تطوير مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بالإضافة إلى مشروع تطوير مطار الملك خالد الدولي بالرياض. وأوضحت الهيئة أن الصكوك تتميز بأنها مضمونة بالكامل من وزارة المالية وأن هذه الصكوك تُمثل الإصدار الثاني للهيئة بعد الإصدارها الأول في صفر 1433 الموافق يناير 2012 الذي كان يمثل جزء من تمويل مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي. وألحقت مؤسسة النقد العربي السعودي الصكوك بقائمة الأوراق المالية المقبولة في اتفاقيات إعادة الشراء بنسبة 70% وبوزن مخاطر يساوي (صفر%).






أسعار موحدة للأدوية بدول مجلس التعاون



الاثنين, ۱۸ ذوالقعدة ۱٤۳٤


أعلن وزير الصحة في البحرين؛ صادق الشهابي، أن دول الخليج تعمل علي تطبيق سياسة "الشراء الموحد" عبر توحيد جميع أسعار الأدوية بدءاً من بداية العام المقبل 2014.

وأضاف أن هذا القرار "الخليجي" يهدف لوقف التلاعب بأسعار الأدوية ورفعها واستغلال معاناة المرضى.

وأوضح الوزير الشهابي أن تطبيق سياسة التسعير والشراء الموحد للأدوية ستسهم في تخفيض الأسعار على المواطنين بدول الخليج، موضحا أن التسعيرة الموحدة ستبدأ من خلال الحكومات ثم تنعكس مباشرة على الصيدليات التي تبيع الأدوية للمواطنين، مشيراً إلى وجود لجنة تنفيذية من مجلس وزراء الصحة بدول الخليج تتابع تطورات سياسة الشراء الموحد.

وبالنسبة لتباين أسعار الأدوية في دول الخليج حاليا، قال لا شك إن هناك دولا صغيرة وأخرى كبيرة في الخليج، فعلى سبيل المثال السعودية دولة كبيرة مترامية الأطراف وما يأتيها من حشود وزوار للحرمين في الحج والعمرة تؤثر في سعر الأدوية، كما توجد دول أخرى تختلف فيها الأسعار وهي أقل حجما.

وحول اعتماد دول الخليج على استيراد نحو 75% من أدويتها من الخارج، قال إن دول الخليج تسعى لإقامة مصانع للأدوية، مشيراً إلى أن هذا النوع من المصانع يحتاج إلى تقنيات عالية وتعاون مع شركات أدوية عالمية، ونحن نرحب بأي استثمار في هذا المجال وهناك بالفعل العديد من المستثمرين الذين لديهم الرغبة لإقامة استثمارات في هذا المجال بدول الخليج.






"الطيران المدني" تحذر الشركات من تكثيف رحلات الحج أوقات الذروة




الاثنين, ۱۸ ذوالقعدة ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:

حذرت الهيئة العامة للطيران المدني شركات الطيران من تكثيف جداول رحلاتها للحج في أوقات محددة من الموسم, وطالبتها بتوزيع الرحلات بشكل متكافئ, وتوزيع الرحلات اليومية على فترات زمنية متباعدة.

وشددت الهيئة العامة للطيران المدني في تعليماتها إلى شركات الطيران المشغلة لرحلات الحج بضرورة توزيع رحلاتها حسب التعليمات وبشكل متكافئ, بحيث يتم استغلال كامل الفترة, والالتزام بعدم تكثيف جدول رحلاتها في الأسبوع الأخير من مرحلة القدوم والأسبوع الأول من مرحلة المغادرة مع مراعاة توزيع الرحلات اليومية.

من جهته، أكد عبد الحميد أبا العري مدير عام مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة - وفقا لـ"الاقتصادية" - أن إجمالي أعداد الحجاج الواصلين عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي حتى أمس الأول تجاوز 168 ألف حاج, وصلوا عبر 809 رحلات طيران من جميع أنحاء العالم.






الغرفة التجارية تطلق المؤشر العقاري الإلكتروني لمدينة جدة
يوفر المعلومات عن السوق العقاري وأنظمة وقرارات البناء
بسام بادويلان - جدة
الإثنين 23/09/2013


تطلق الغرفة التجارية الصناعية بجدة الشهر المقبل المؤشر العقاري الإلكتروني، سيتيح المؤشر قراءة تفصيلية دقيقة وواضحة للمشترين والبائعين عن السوق العقاري لمدينة جدة. وأوضح رئيس لجنة التثمين العقاري بالغرفة التجارية الصناعية بجدة عبدالله الأحمري أن المؤشر سيوفر المعلومات عن نظام البناء ونوعية البناء، والبنية التحتية، بالإضافة إلى أنه سيوفر البيانات عن القيمة السوقية العقارية من واقع المبيعات المتشابهة. وأضاف: وكذلك سيوفر المؤشر الارتفاعات البناء والقرارات السوق العقاري لمدينة جدة، وبعض القرارات الخاصة بذلك التي تصدر من قبل من الجهات الحكومية المختصة كأمانة جدة. يذكر إن حجم السوق العقاري السعودي يعتبر من أكبر الأسواق العالمية، ويحتل الاقتصاد الثاني بعد البترول، وتبلغ حجم الاستثمارات في السوق السعودي تقدر بنحو 1200 مليار ريال، فيما يتداول حاليًّا ما بين 100 الى 200 مليار ريال سنويًّا في هذا القطاع الحيوي، وأن التوقعات حول الأموال المستثمرة في هذا القطاع قد تصل بحلول عام 2020م نحو 484 مليار ريال.






بعد منع الفيفا اللعب في البصرة
«خليجي 22» تقترب من عروس البحر الأحمر

عادل النجار، فيصل الطويهر (جدة، الرياض)

تواجه العراق عقبات عديدة قبل استضافة دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم الـ22، وذلك وفق التقرير الذي أعده أمناء مجالس الاتحادات الخليجية أثناء زيارتهم التفقدية برفقة المهندسين إلى البصرة نهاية الأسبوع الماضي، ويبدو أن البصرة غير جاهزة لاستضافة حدث كروي هام ككأس الخليج، بالإضافة للحظر المفروض عليها بإقامة المباريات الدولية للمنتخب العراقي الذي يعد من أبرز العراقيل التي تواجهها قبل الاستضافة، ويسابق الاتحاد العراقي الزمن لتحقيق المعجزة وتخطي العقبة عبر اتصالات مكثفة يجريها مع اتحادات وطنية وشخصيات رياضية لنفوذها وقوتها داخل أروقة الاتحاد الدولي (فيفا).
وكان وفد مكون من أمناء سر الاتحادات الخليجية يتقدمهم أمين سر الاتحاد القطري سعود المهندي بالإضافة لعدد من المهندسين قاموا بزيارة تفقدية إلى البصرة تلبية لدعوة من الاتحاد العراقي استمرت ثلاثة أيام حيث أكدت تصريحات أمين سر الاتحاد العراقي لكرة القدم بالوكالة طارق احمد أن انطباعات ومؤشرات ايجابية خرج بها وفد أمناء سر الاتحادات الخليجية. وكان رؤساء الاتحادات الخليجية في اجتماعهم الأخير بالمنامة منحوا العراق مهلة تنتهي في الخامس من أكتوبر القادم لاستكمال جميع التحضيرات والانتهاء من تنفيذ جميع التوصيات والمطالبات التي أكدت عليها اللجنة الهندسية في آخر زيارة لها إلى مدينة البصرة، وشملت زيارة الوفد الخليجي إلى مدينة البصرة العراقية مطار المدينة والمركز الطبي المخصص للبطولة والأسواق العامة والمراكز الشهيرة في محافظة البصرة الجنوبية والمحال التجارية الكبيرة وأماكن سكن الوفود الرسمية والشخصيات الرفيعة. لى صعيد متصل أبدى الاتحاد الكردستاني لكرة القدم في إقليم كردستان استعداده لاستضافة «خليجي 22» في اربيل، وذكر سفين كنبي في وقت سابق أن حكومة الإقليم جاهزة لاستضافة وإنجاح الحدث الخليجي إذا ما تقرر نقل البطولة خارج البصرة.
وتوجد في مدن الإقليم الثلاث اربيل والسليمانية ودهوك ملاعب حديثة وفنادق وبنى تحتية متميزة على صعيد كرة القدم، فضلا عن وجود مطارين دوليين في السليمانية واربيل، وتتميز مدن الإقليم بطفرة عمرانية لافتة حتى أصبحت محط اهتمام الاستثمار العالمي ومركز جذب للسياح على مدار السنة خاصة أن اربيل تستعد لاستضافة تصفيات آسيا للشباب مطلع الشهر المقبل، ولم تجد هذه الدعوة أي ردة فعل سواء من قبل الاتحاد العراقي لكرة القدم او باقي المؤسسات الرياضية الأخرى الحكومية وغير الحكومية، لكنها لاقت ترحيبا كبيرا لدى الشارع الكروي في العراق والجمهور الذي يتقاطر على مدن الإقليم للراحة والاستجمام على مدى أيام العام، واللافت أن وزارة الشباب والرياضة تلزم الصمت هذه الأيام إزاء الحديث عن استعداد البصرة لاستضافة خليجي 22.
مهمة الوصول للملعب 
وكان وزير النقل الدكتور جباره بن عيد الصريصري، أوضح لـ«عكاظ» أن وزارته بصدد تشييد 14 جسرا لربطها بتقاطعات مدينة الملك عبدالله الرياضية بمحافظة جدة، بالإضافة الى أربعة جسور أودية تجاوزت كميات الأعمال الخرسانية المسلحة فيها وما يلزمها من أعمال تكميلية 185.000 متر مكعب، لتسهيل مهمة دخول وخروج الجماهير من كافة الجهات مؤكدا أن هذا المشروع وعند الانتهاء منه بإذن الله سوف يحقق الربط المباشر لمدينة الملك عبدالله الرياضية على طريق المدينة المنورة وطريق الحرمين دخولا وخروجا، بالإضافة إلى خدمة المشاريع التي تقع شمال وغرب وجنوب مطار الملك عبدالعزيز الدولي لمركز الأمير سلطان الحضاري ومشروع وزارة الإسكان ومشروع مستشفى الملك فيصل التخصصي، والمشروع الإسكاني لمؤسسة للتقاعد.





"نزاهة" تتهم وزراء بعدم التجاوب بالتحقيق في المخالفات

انتقدت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) عدم تجاوب وزراء ورؤساء بعض الجهات المستقلة مع طلب الهيئة التحقيق وتطبيق العقوبات المقررة تجاه ما يثبت من المخالفات مما يدخل في صلاحيات الوزير.

وأشارت من خلال تقرير لها جرت مناقشته في مجلس الشورى إلى تأخر وتراخي تطبيق الأنظمة المجَّرمة للفساد من قبل الأجهزة الحكومية، موضحة وفقاً لصحيفة "الرياض" أن غياب تطبيق مبدأ المساءلة والمحاسبة أدى لزيادة ممارسات الفساد والمخالفات.

وذكرت الهيئة أنها لم تبلغ بشيء عن ضوابط الإدلاء بإقرارات الذمة المالية لبعض فئات العاملين في الدولة وكذلك ضوابط أداء القسم الوظيفي، بعد أن رفعتها للمقام السامي في الثاني من شهر ربيع الأول العام الماضي.

ولفتت إلى أن البيانات الصحفية التي تصدرها تعد إحدى الخطوات لتعزيز مبدأ الشفافية، مبينة أن من حق المواطنين والرأي العام معرفة ما تقوم به الهيئة، وذلك وفق أوامر سامية قاضية بذلك.






مكاتب محلية تخدع الطلاب السعوديين بقبول مزوَّر في أمريكا

د. محمد العيسى
٢٠١٣/٩/٢٣ - العدد ٦٥٩

كشف الملحق الثقافي السعودي في أمريكا الدكتور محمد العيسى لـ»الشرق» عن تعرٌّض طلاب من الدارسين على حسابهم في الولايات المتحدة الأمريكية لعمليات خداع من جانب أشخاص ومكاتب وهمية في المملكة، إذ تدَّعي هذه المكاتب قدرتها على الحصول على قبول للطالب في المعاهد والجامعات الأمريكية، ما يتسبب في تعثر التحاقه بالبعثة، إضافة إلى تعرُّضه لمشكلات قانونية عديدة قد تنتهي بترحيلهم وإعادته إلى المملكة بعد اكتشاف أن قبوله مزوَّر.

ولفت الدكتور العيسى في معرض حديثه إلى استعداد الملحقية لاستقبال الدفعة التاسعة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي إلى أمريكا، التي ستكون مكونة من 7000 طالب وطالبة، منهم 5800 مبتعثون لإكمال دراساتهم العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراة و1200 لدراسة البكالوريس غالبية تخصصاتهم طب وهندسة وتخصصات صحية يحتاجها الوطن.

وبيَّن أن بعض المبتعثين يعرضون أنفسهم لعرقلة البعثة أوإيقافها أو حتى الترحيل من أمريكا والتصادم مع الجهات الأمنية فيها، نتيجة جهلهم أو تهاونهم في تطبيق الأنظمة الموضَّحة في الأوراق التي يوقِّعون عليها لدى التحاقهم في البعثة، كتغيير المعهد أو التخصص الجامعي دون إشعار الملحقية، واضعين الملحقية بذلك أمام الأمر الواقع كي توافق على تغيير المعهد أو التخصص الجامعي، وهو ما ترفضه الملحقية، حيث إن «الفيزا» تصدر باسم المعهد أو الجامعة التي سيدرس فيها الطالب، وأشار العيسى إلى أن عدد المخالفين لا يتجاوز 200 طالب، فيما تم ترحيل عشرة طلاب فقط، وهو رقم قليل بالمقارنة بعدد المبتعثين السعوديين في أمريكا البالغ عددهم 100 ألف مبتعث ومبتعثة.

ولفت العيسى إلى المشكلات الأخرى التي قد تحدث للمبتعث المتزوج نتيجة عدم الوعي بصرامة القانون الأمريكي في قضايا العنف الأسري، وهو ما يجعل الملحقية ترسل باستمرار رسائل تحذيرية من العنف الأسري ومن وصول هذه القضايا إلى القضاء الأمريكي، وتطلب من المبتعثين اللجوء إلى الملحقية لحل هذه القضايا.





تعويض المبتعثين المتضررين من فيضان كولورادو



دعت الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية الطلبة المبتعثين المتضررين من فيضانات كلورادو إلى إرسال الاسم الكامل (عربي- إنجليزي)، الرقم الطلابي، رقم الهوية السعودية، العنوان- الهاتف- البريد الإلكتروني، الفواتير.

وقال الملحق الثقافي السعودي الدكتور محمد العيسى أن السفارة السعودية وبالتنسيق مع الملحقية حريصة على تعويض أي من المبتعثين المتضررين من الكوارث الطبيعية سواءً كان إعصاراً أو فيضاناً أو هزات أرضية ويتم الآن التواصل مع المتضررين من أبنائنا المبتعثين في ولاية كولورادو والتي اجتاحها مؤخرًا فيضان أعلنت على إثرها السلطات المحلية حالة الطوارئ ممن قد تسبب في تعرض منزله لأضرار كبيرة أو فقدانه لمستلزماته الأساسية أو من انتقل لمكان آمن كالفنادق في حالة اضطر لذلك حيث جميعهم بخير ولم يصب أي منهم.

وذكر الملحق الثقافي العيسى – حسبما جاء في "اليوم"- أن الملحقية تتخذ في مثل هذه الحالات عدة خطوات من بينها تحذير الطلبة المبتعثين عبر رسائل البريد الإلكتروني ونشر أرقام فريق الطوارئ الذي يضم عددًا من مسؤولي الملحقية بعد تعميم أسمائهم وهواتفهم على جميع المبتعثين في الولاية المتضررة كما يتم إبلاغ الطلبة أن هذا الفريق سيكون متواجدًا على مدار الساعة منذ إعلان السلطات المحلية الأمريكية حالة الطوارئ والقيام بالتنسيق مع السفارة السعودية لاتخاذ الترتيبات اللازمة لمساعدة وإيواء أي مبتعث في حالة تعرضه لأي صعوبات أو مخاطر ودفع تكاليف إقامته وإعاشته مهما بلغت وذلك من الحرص والمسؤولية اتجاه أبنائنا وبناتنا للحفاظ على أمنهم وسلامتهم.





مصادر: مد الجسور للدور السفلي من المطاف المعلق



الاثنين, ۱۸ ذوالقعدة ۱٤۳٤
تواصل - مكة المكرمة:

بدأت الشركة المنفذة لأعمال بناء المطاف المعلق، في رفع قواعد وتركيب جسور مداخل ومخارج العربات المؤدية للدور السفلي منه الذي يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة، حسبما ذكرت صحيفة "عكاظ".

وتسعى الشركة لإنهاء العمل قبل موسم الحج بعد أن تمت الاستفادة من المرحلة الأولى للمشروع في موسم رمضان المنصرم لاستكمال دور السطح من هذه المرحلة المتمثلة في الجزء الشرقي من الأروقة المحيطة بصحن الطواف وربطه بسطح الجزء المتبقي من التوسعة الأولى، بعد أن تم الانتهاء من دور القبو المحاذي للصحن والدورين الأرضي والأول.

كما تعمل الشركة المنفذة للمطاف المعلق في المسجد الحرام على زيادة دعم قواعد وتدعيم جسوره، وذلك من خلال تمديد كيابل وجسور من نوع خاص للتأكد من تثبيت المطاف وزيادة تحمله للأعداد المتوقعة لمستخدمي المطاف المعلق.





وزارة الحج للمؤسسات: العقوبات المشددة بانتظاركم حال وجود مخالفة



الرياض – الوئام:

حذرت” وزارة الحج” شركات ومؤسسات حجاج الداخل، بتطبيق أشد العقوبات على من يثبت قيامه بنقل حجاج غير مصرح لهم بالحج.

وأوضحت وزارة الحج في تعميم ضرورة تقيد الشركات والمؤسسات التام بالتعليمات المنظمة لنقل الحجاج بحافلاتهم المستأجرة سواءً من النقل الجماعي أم من بقية شركات النقل في البلاد، وكذلك المستأجرة من الخارج، مشددة في الوقت نفسه على عدم نقل أي حاج لا يحمل تصريح حج نهائياً.

في المقابل، فرضت وزارة الحج على جميع مجموعات الخدمة المدنية لدى مؤسسات الطوافة الأهلية وشركات ومؤسسات حجاج الداخل التعامل مع أمانة العاصمة المقدسة بهدف رفع مستوى الإصحاح البيئي في المشاعر المقدسة والاستفادة من التجهيزات التي تقدمها الأمانة في مجال جمع النفايات.

وبينت وزارة الحج بحسب” الحياة” أن الأمانة ستعمل قبل موسم الحج كما هو معتاد سنوياً على عقد دورات تدريبية بمشعر منى للعمالة المساندة لتعريفهم على كيفية تشغيل الصناديق الضاغطة والتي روعيت السهولة في عملية تشغيلها، معلنةً أن الأمانة مسؤولة عن إصلاح أي أعطال تحصل في الصناديق الضاغطة إضافة إلى القيام بتعريفها وغرف تجميع النفايات.





التعليم الأهلي ينتقد قراراً يسرِّح آلاف المعلمات من وظائفهن



الاثنين, ۱۸ ذوالقعدة ۱٤۳٤
تواصل-الدمام:

حذر عضو التعليم الأهلي في غرفة المنطقة الشرقية الدكتور خالد الشمري من توابع قرار اشتراط مؤهل "البكالوريوس التربوي" للحصول على "رخصة التعليم لرياض الأطفال"، الذي سيؤدي إلى تسريح الآلاف من معلمات رياض الأطفال من حملة الثانوية العامة، من ذوات الخبرة، مضيفاً أن هذا القرار لن يستحدث فرص عمل جديدة، وسيؤدي إلى عملية إحلال مفروضة على المدارس دون تدرج زمني، يعطي المعلمة والمدرسة فرصة لمعالجة الآثار السلبية للقرار. وأكد الشمري أن القرار لا يقدم حلولاً ميسرة لمن سيتم تسريحهن من المعلمات للحصول على تأهيل جامعي يُمَكِّنُهُّن من الدراسة وهنّ على رأس العمل، بحيث تجمع المعلمة بين الخبرة الطويلة والتأهيل العلمي.

ونوه الشمري – وفقا لـ "الشرق" - إلى أن الخسائر المادية لهذا القرار تشمل المدارس والمعلمات، وسيؤثر سلبيا على نسبة السعودة، مضيفا أن الآثار السلبية لهذا القرار وغيره من القرارات غير المدروسة، بدأت تظهر من خلال انسحابات ملحوظة للأطفال على مستوى أغلب المدارس بسبب ارتفاع كلفة تشغيل رياض الأطفال، وارتفاع الرسوم، مؤكداً أنه سبق وأن كشف عضو مجلس إدارة غرفة الرياض ورئيس لجنة التعليم الأهلي فيها عثمان القصبي، عن 260 مدرسة أهلية من المدارس الصغيرة مهددة بالإغلاق في الرياض وحدها؛ نتيجة عجزها عن مواجهة الأعباء المالية التي تترتب على قرار رفع رواتب المعلمين السعوديين.





اشتراط "البكالوريوس التربوي" يُسَرِّح آلاف المعلمات من وظائفهن


قال عضو لجنة التعليم الأهلي بغرفة الشرقية الدكتور خالد الشمري، إن قرار اشتراط حصول معلمات رياض الأطفال على "بكالوريوس تربوي"، للحصول على رخصة "معلمة رياض أطفال" سيؤدي إلى تسريح الآلاف منهن من حاملات الثانوية العامة.

وأضاف الشمري أن هذا القرار لا يقدم حلولاً ميسرة لمن سيتم تسريحهن من المعلمات، كأن يتيح الفرصة لهن لإكمال دراستهن الجامعية وهن على رأس العمل، مشيراً حسب "الشرق"، إلى أن هذا القرار سيترتب عليه خسائر مادية للمدارس وللمعلمات على حدٍ سواء، وسيؤثر سلباً على نسبة السعودة.





الطلاب السعوديون يودعون "الكتب الورقية" الشهر القادم

مقررات دراسية إلكترونية تعمل على أجهزة الهاتف والإنترنت وتضم عروضاً مرئية

متابعات كشف مسؤول في وزارة التربية السعودية، اليوم الأحد، عن موعد إطلاق أول مشروع للتحول من الكتب الورقية إلى كتب إلكترونية تفاعلية، ضمن مشروع (المحتوى الرقمي) الذي يدمج المقررات الدراسية بمواد تقنية تضم مقاطع فيديو وعروضاً مرئية.
وحددت وزارة التربية والتعليم، الشهر القادم، موعداً رسمياً لانطلاق المشروع، وذلك على لسان وكيلها للتخطيط والتطوير الدكتور نايف الرومي، الذي أكد عبر تصاريح صحافية، أن الوزارة تتجه إلى استخدام الأجهزة الذكية بالتعليم الصفي، وهو ما يستدل عليه من النقاشات المستمرة لمسؤوليها حول هذه الطريقة الحديثة بهدف التوصل إلى مدى فائدتها وإمكانية تطبيقها في التعليم.
وبين الدكتور الرومي أن مشروع "المحتوى الرقمي" يدمج المقررات الدراسية بمواد وأنشطة تقنية تتضمن مقاطع فيديو وعروضاً مرئية يتم خلالها شرح مختلف الدروس وفق أحدث المواصفات التعليمية العالمية، مشيراً إلى أن المحتوى الرقمي التفاعلي سيكون مزوداً بالوسائط الداعمة للمقررات الدراسية بحيث تتميز بقابليتها للعمل على أجهزة الهاتف وشبكة الإنترنت أو من خلال وسائط التخزين المختلفة.
وحول إمكانية الاستغناء عن الكتب المدرسية الورقية، أكد الرومي أنه لا يمكن الاستغناء عن الكتب الورقية في التعليم على مستوى العالم رغم استعانة بعض الدول بالأجهزة الذكية في تعليم طلابها، مبيناً أن العام الماضي شهد البدء في تنفيذ استراتيجيات مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم من خلال 4 مشاريع للمناهج، تمثلت في المشروع الشامل، ومشروع تطوير التعليم الثانوي، ومشروع العلوم والرياضيات، ومشروع تطوير اللغة الإنجليزية.
وكان خبراء تقنيون وتربويون، أكدوا في تقارير صحافية سابقة أن السعودية تقوم بطباعة قرابة 120 مليون نسخة من الكتب المدرسية، توزع على طلبة مراحل التعليم العام البالغ عددهم 6 ملايين طالب وطالبة، بمعدل 10 كتب في الفصل الدراسي الواحد وبتكلفة تتجاوز المليار ريال.





أمانة الرياض تنفي ما تم تداوله عن تجاوز قيمة أعلام الاحتفال باليوم الوطني 12.5 مليون



الاثنين, ۱۸ ذوالقعدة ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:

نفى مصدر بأمانة الرياض ما تم تداوله بشأن قيمة الأعلام بالشوارع بأنها رُسِيَتْ بمبلغ يتجاوز 12.5 مليون ريال، مشيراً إلى أن العقد مع مصنع الأعلام لـ3 سنوات وليس لسنة واحدة وتشمل جميع المناسبات الوطنية والأعياد وغيرها مع الإشراف والصيانة.

وكان مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا لافتة إشهار ترسية عقد مشروع "استئجار أعلام مع التركيب والفك" تجاوزت فيها قيمة العقد 12.5 مليون ريال.





900 ريال غرامة المخالفات المرورية باليوم الوطني 83
المرور: انتشار 1000 فرد من عناصر المرور و150 دورية سرية لتنظيم حركة السير
الاثنين 18 ذو القعدة 1434هـ - 23 سبتمبر 2013م

حذرت الإدارة العامة للمرور من العقوبات التي تصل إلى التغريم وحجز المركبات المخالفة، خلال الاحتفالات باليوم الوطني 83، والتي قد تصل إلى 900 ريال.

ونوه المرور بأن إغلاق الطرق عمدا أو السير في مواكب تتسبب بعرقلة الحركة خلال الاحتفال باليوم الوطني، يعتبر مخالفة تستوجب العقوبة، وبحسب ما نقلت "اليوم"، قال الناطق الإعلامي لمرور المنطقة الشرقية الرائد منصور بن عبيد الشكرة: "المرور لن يتهاون في تطبيق العقوبة، حسب نظام الإدارة العامة للمرور في المخالفات التي تصاحب احتفال اليوم الوطني".

وأوضح الشكرة، إن " لمسيرات الاحتفالية للمركبات غالبا ما يصاحبها قيام بعض السائقين بتصرفات مخالفة، من خلال إصرارهم على عدم الالتزام بالقوانين والتعليمات التي تهدف إلى توفير سلامتهم ووقايتهم من التعرض إلى الحوادث".

وأضاف الرائد الشكرة، "تم إعداد خطة ميدانية بإشراف مدير مرور المنطقة العميد عبدالرحمن الشنبري، لتوفير السلامة المرورية تضمنت انتشار ما يقارب 80 ضابطا و1000 فرد من عناصر رجال المرور و150 دورية سرية، لتنظيم حركة السير وضبطها في جميع الشوارع الرئيسية وتسخير كافة الآليات، وتوزيعها بشكل يتناسب مع كثافة الحركة، لا سيما في الواجهة البحرية لمدينتي الدمام والخبر، ومنع وقوع مخالفات مرورية ومن بينها ممارسة التفحيط".

وعن العقوبات التي ستطال المخالفين قال: "حجز المركبة والغرامات المالية حاضرة لمن يخالف قوانين المرور، وعدم الالتزام بالنظام والتعليمات ومن يستغل اليوم الوطني لإزعاج الآخرين والتسبب في الحوادث والفوضى".

وأوضح أن "العقوبة تعتمد على نوع المخالفة وجسامتها، فطمس معالم التعريف بالمركبة كتغيير لونها إلى اللون الأخضر يؤدي لحجز المركبة حتى إزالة المخالفة مع غرامة مالية حدها الأدنى 500 ريال والأعلى 900 ريال، كما أن سير المركبة بدون لوحات أو بدون لوحة خلفية، عقوبتها حجز المركبة حتى إزالة المخالفة مع غرامة مالية حدّها الأدنى 500 ريال والأعلى 900 ريال".





مرور الرياض: فرق سرية بلباس مدني لضبط مخالفات اليوم الوطني



الاثنين, ۱۸ ذوالقعدة ۱٤۳٤

كشف مصدر مسؤول بمرور منطقة الرياض أن هناك فرقا مرورية بسيارات مدنية وبلباس مدني ستباشر عملها في المواقع المحددة والأكثر تواجدا ضمن مهام تغطية فعاليات اليوم الوطني، للمساهمة في تطبيق النظام المروري ومنع أي عرقلة لحركة السير أو قطع الإشارة، حسبما ذكرت الجزيرة.

وأكد المصدر أن دور البحث والتحري في مرور منطقة الرياض سيكون من خلال التواجد في مواقع التجمعات لرصد الملاحظات التالية ومنها "قيام سائق السيارة ومن يرافقه بتعطيل حركه السير، والتوقف الممنوع للرقص، أو التعرض لغيره وخاصة العائلات، كما حصل في الأعوام السابقة، أو وجود سيارات مخالفة بدون لوحات أو تغيير لون السيارة، والتفحيط، و قطع الإشارات، أو الخروج عن النظام أياً كانت المخالفة مرورية أو جنائية".

وعن استخدام الأعلام وعرضها خارج السيارة، أوضح المصدر أن الأعلام الصغيرة لا بأس بها، ولكن إذا اقترن وضعها بقيام قائد السيارة بالسير بموكب وتعطيل حركة السير أو التوقف للرقص وغيره فيتم التعامل معه بحزم بحجز السيارة وتوقيفه وسحب تلك الأعلام.





الهيئة تحذر من الرقص والأغاني أثناء الاحتفال باليوم الوطني
الاثنين 23 سبتمبر 2013، آخر تحديث 14:13

شباب يعبرون عن حبهم للوطن على طريقتهم الخاصة

حذرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من ارتكاب المخالفات الشرعية، كالرقص ورفع صوت الأغاني، أثناء الاحتفال باليوم الوطني الذي يصادف اليوم الاثنين.
ودعا المتحدث الرسمي باسم الهيئة تركي الشليل في بيان صحفي إلى الالتزام بالأنظمة والتعليمات والآداب الشرعية لتخرج المناسبة بالمظهر اللائق الذي يتناسب مع مكانة المملكة، موضحا أن الهيئة تقوم بالتنسيق مع الجهات الأمنية لتحقيق الأجواء المناسبة وأن هناك إجراءات نظامية ستقوم باتخاذها إذا لزم الأمر. ويأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه الهيئة تكليف 2774 عضوا ميدانيا للعمل في مختلف المناطق ورصد المخالفات والتجاوزات التي قد تحدث من بعض المحتفلين.
من جانبه، أشار مرور منطقة الرياض إلى أنه يعمل على ضبط الحركة المرورية، وكشف مدير المرور العقيد علي بن عبدالله الدبيخي عن استخدام رجال الأمن لسيارات مستأجرة تساهم في رصد أي مخالفات مرورية متوقعه خلال احتفالات المواطنين باليوم الوطني.
وطالب سكان الرياض وزائريها بالالتزام بالأخلاق الإسلامية وإظهار حب الوطن بالشكل اللائق، والبعد عن كل ما يؤثر على حركة السير في الطرقات والشوارع ومواقع الاحتفالات والفعاليات.





شرطة المدينة تنفي طلب إغلاق "المولات" التجارية


نفى المتحدث الأمني لشرطة منطقة المدينة المنورة، العقيد فهد بن عامر الغنام، ما تم تداوله حول إغلاق المولات التجارية بالمدينة في اليوم الوطني.

وفقاً للعقيد الغنام، فإن شرطة المدينة لم تطلب إغلاق المولات التجارية في اليوم الوطني، وسيتم تطبيق الخطة الأمنية للعام الماضي هذا العام بعد نجاحها.

وأوضح أن شرطة المنطقة وضعت خطة أمنية محكمة تهدف إلى الانتشار الأمني والمروري، للحفاظ على سلامة الجميع وتسيير الحركة المرورية وفك الاختناقات في احتفالات اليوم الوطني.





الرياض تضاء بـ8000 طلقة نارية لأول مرة في يوم الوطن


تشهد مدينة الرياض، التي تحتضن قرابة الـ6 ملايين ساكن، مساء غد الاثنين، إضاءة سمائها بأكثر من 8 آلاف طلقة نارية للمرة الأولى في ذكرى اليوم الوطني السعودي بعامه الـ83. وأعلنت أمانة منطقة الرياض، إلى جانب عروض الألعاب النارية، عن رزمة من الفعاليات الموزعة على 6 مواقع رئيسية خصصت 4 منها للعائلات، في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وساحة العروض بالطريق الدائري الشرقي، وحديقة مناخ الملك عبدالعزيز، وساحة الدوح.

كما تم تخصيص موقع احتفال للشباب في ساحة منتزه شرق الرياض بحي القادسية، وموقع لذوي الاحتياجات الخاصة في مركز المروة لذوي الاحتياجات الخاصة. كما يتضمن احتفال الرياض في اليوم الوطني، لوحات فنية مختلفة، من أبرزها لوحة “فرحة وطن” والتي تحكي مسيرة نهضة السعودية ابتداء من ملحمة التوحيد، من خلال لوحات فنية. وتشمل الفعاليات الأخرى التي ستستمر حتى منتصف الليل، عروضاً ترفيهية وإنشادية متعددة الموضوعات، وفقرات مسرح الأسرة، إلى جانب باقة من الأنشطة التراثية تقام في خيام شعبية في أربعة مواقع يشترك بها عدد من أشهر الشعراء والعرضة السعودية وفرق الفنون الشعبية من مختلف مناطق السعودية.

وأكدت أمانة الرياض أنها استوفت كافة تدابير الأمان والسلامة في جميع مواقع إطلاق الألعاب النارية بالتنسيق مع الدفاع المدني والهلال الأحمر. كما تمت تغطية جميع المواقع بخدمات النظافة والفرق الميدانية لمتابعة سير الفعاليات. وجهزت الأمانة عدداً كبيراً من الهدايا التذكارية التي تحمل شعار السعودية وكمية كبيرة من الأعلام السعودية.






"جوجل" تحتفل باليوم الوطني 83 للسعودية‎



11-17-1434 11:33 AMعاجل - ( عثمان الشعلاني )
 احتفلت شركة جوجل الأمريكية لمحركات البحث بشبكة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي ، باليوم الوطني الثالث والثمانين للمملكة العربية السعودية بوضع شعار خاص على صفحتها الرئيسية ، وفي بادرة طيبة غيرت شركة "جوجل" شعارها المميز في منتصف ليلة 23 سبتمبر 2013 ووضعت بدلاً منه صورة لسماء المملكة وقد ظهرت بها عدة مبانٍ أبرزها برج المملكة وبرج الفيصلية وازدانت خلفية الصورة بالألعاب النارية ابتهاجاً بذكرى توحيد المملكة في مثل هذا اليوم منذ 83 عاماً على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- .





بالصور .. محتسبون يناصحون شباب «تحلية الرياض» في احتفالات «الوطني»




الرياض – الوئام – بدر السليس :

قام عدد من المحتسبين بجولة في شارع التحلية بالرياض ، أثناء احتفالات بعض الشبان بذكرى اليوم الوطني للمملكة ، ورصدت الوئام قيام عدد من المحتسبين بمناصحة الشباب عن الأغاني والرقص ، والملابس المخالفة على حد وصفهم .

وقد استجاب بعض المحتفلين ، وقام بإغلاق الموسيقى والتوقف عن الرقص ، فيما تجاهل البعض النصائح .

وقد شهد شارع التحلية بالرياض العديد من المسيرات احتفالاً بمناسبة اليوم الوطني ، وسط تواجد أمني .







فوضى عارمة في الموقع.. والأمن يقبض على شاب والبقية يفرون
شبان يغلقون طريق الكورنيش بـ"جدة" ويتراقصون على أنغام الموسيقى

إبراهيم الحذيفي- سبق- جدة:

أغلق مجموعة شبان طريق الكورنيش بمحافظة "جدة" مقابل ملاهي "الأمواج" في وقت متأخر من ليل الأحد، بعد أن نزل عدد كبير منهم إلى الشارع العام للتراقص على أنغام الموسيقى.

وتجمع عشرات الشبان مما أدى لنشوب فوضى عارمة في الموقع، وتدخل رجال الأمن وقبضوا على شاب في الموقع، في حين لاذ البقية بالفرار، والبحث جارٍ عنهم.







" الكلباني" يزف كريمته لـ"مهند القادسية"


عيسى الحربي- سبق- الرياض:
احتفل الشيخ عادل بن سالم الكلباني بزفاف كريمته "منيرة" إلى المحترف في صفوف القادسية اللاعب مهند السعد بقصر "الأسطورة" للاحتفالات بالرياض.

وحضر الزفاف جمع غفير من المسؤولين والمشاهير ورجال الأعمال تقدمهم الشيخ صالح بن حميد والشيخ سعيد آل زعير، والشيخ إبراهيم بن محمد أبوعباة والشيخ ياسر الدوسري والإعلامي داود الشريان والإعلامي علي القرني واللاعب محمد الشلهوب ورجل الأعمال عبدالعزيز العجلان، ورجل الأعمال محمد السعد العجلان ، ورئيس مركز "أم الساهك" بالمنطقة الشرقية سعد العجلان.

كما حضر الحفل عدد من زملاء العريس وأقاربه وأصدقاؤه.

والعريس هو ابن شقيقه لاعب الهلال الدولي محمد الشلهوب.

"سبق" تهنئ الشيخ "الكلباني" وتدعو للعروسين بالسعادة والتوفيق.










صحيفة: محكمة الاستئناف تلزم المحكمة العامة بجدة بالفصل في قضية مساهمات "سوا"

كشفت إحدى الصحف المحلية عن الزام محكمة الاستئناف الإداري بمنطقة مكة المكرمة المحكمة العامة بجدة، بالفصل في قضية مساهمات "سوا" الشهيرة.

وحسبما ذكرت صحيفة "الوطن" عن مصادر لها، فإن قرار محكمة الإستئناف جاء بعد نزاع بين المحكمتين الجزئية والعامة حول اختصاص كل منهما بنظر القضية.

وتوقعت مصادر الصحيفة أن تتسلم المحكمة العامة ملف القضية مرفقا بقرار الاستئناف هذا الأسبوع، على أن توجه أحد قضاتها للنظر في القضية، واستدعاء المتهمين.





الرياض تنجح في إنتاج طائرة من دون طيار تحلق 8 ساعات


الرياض - «الحياة»
الإثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٣

أعلنت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أنها نجحت في صناعة طائرات من دون طيار قادرة على الطيران في مدى يصل إلى 150 كيلومتراً.

وقالت المدينة في تقرير لها أمس (الأحد) إنها نجحت «في تحقيق العديد من الإنجازات العلمية، ومنها العمل على تطوير تقنية الفضاء والطيران لديها من خلال تصنيع طائرات من دون طيار من النوع متوسط الحجم القادر على الطيران في مدى يصل إلى 150 كيلومتراً ولمدة طيران تصل إلى 8 ساعات، بسرعة 120 كيلومتراً في الساعة، وعلى ارتفاع 5 آلاف متر».

وأضاف التقرير - بحسب وكالة الأنباء السعودية -: «إن المدينة تمكنت من صناعة طائرة صغيرة الحجم ذات مدى طيران يصل إلى 120 كيلومتراً، ومدة تحليق تراوح بين 5 و6 ساعات، وبسرعة 120 كيلومتراً في الساعة، وعلى ارتفاع 5 آلاف متر، علاوة على طائرة كهربائية صغيرة الحجم تحلق على ارتفاع ألف متر مدة تصل إلى ساعة ونصف الساعة تقريباً».

كما كشفت المدينة عن أنها «نجحت في إطلاق 12 قمراً اصطناعياً في الفضاء، أحدها خاص بالاستشعار عن بعد، ويغطي مساحة المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية وأجزاء كبيرة من قارتي أوروبا وأفريقيا والهند وباكستان»، مؤكدة أن «أهداف هذه الأقمار تصب في خدمة التنمية والبحث العلمي في المملكة، لتصبح بذلك الدولة العربية الوحيدة التي استطاعت تحقيق توطين هذه التقنية المتقدمة في البلاد».

وأضافت أنها «أجرت اختبارات عدة على أجزاء مختلفة من القمر السعودي سات 4، وتصميم منصة قمر اصطناعي متعدد الاستخدامات في المجالات البحثية، وإنتاج نماذج ارتفاعات رقمية وصوراً فضائية مصححة تعامدياً بغرض تحديد مجاري الأودية واتجاهاتها وأحواض تجمع المياه في عدد من مناطق المملكة، إضافة إلى تصميم وإنتاج نوافذ الهلال الجديد لتحديد الدرجات السماوية في مجال رصد الأهلة».






"خنفساء" تحرم أكثر من 80 ألف مبتعث في أمريكا من الأرز


أصدرت كل من السلطات الحدودية ووزارة الزراعة الأمريكيتين قراراً بمنع المسافرين السعوديين من جلب كميات غير تجارية من الأرز لأراضيها، بعد أن اكتشفت سلطات الجمارك في مطار بتسـبرج الدولي، "خنفساء" و"يرقات" داخل كيس أرز يحمله مسافر سعودي.

وبحسب صحيفة "الوطن" نقلاً عن صحيفة "سان فرانسسكو جايت" الأمريكية، فإن حشرة الخنفساء تدمر المحاصيل الزراعية، وصرفت الولايات المتحدة أموالاً طائلة وبذلت جهوداً كبيرة للقضاء عليها.





(فيديو)الكلباني: لا ينبغي للخطيب التحدث عن فريق النصر ليثير الهلاليين 


أكد الشيخ عادل الكلباني أن الخطبة يجب أن تكون مناسبة لوقتها كأن تكون خطبة العيد للحديث عن العيد وليس للحديث عن أمور أخرى، مشيراً “نحن نريد أن نعطي المصلي ما ينفعه في دينه ودنياه، وهذا لا يمنع أن أربطه بالواقع لكن الواقع الذي لا يثيره، كأن تتحدث في الخطبة عن النصر وتثير مشجعي الهلال، الخطيب للناس كلهم”. وذكر إمام وخطيب جامع المحيسن بحي اشبيليه شرق الرياض، قائلاً:” لو كان الحديث في الخطبة في النوازل فلن تخلص، لكن هل يريد الخطيب أن يتكلم فيما ينفع الحاضرين أم فيما يريدونه”. وتابع خلال حديثه في برنامج “الثامنة” الذي يقدمه الإعلامي داود الشريان، على قناة MBC: “الخطيب يريد أن يخرج المتلقي من الجو المشحون الذي يعيشه طوال الأسبوع ليضعه في قالب شرعي بعيدًا عن الأحداث، لأن الموقف الشرعي خلال الفتن يحتم الحث على إتباع العلماء، أو التفكير فيما يستطاع أن تنصر به الأمة”.
فيديو







يحكي عن تجربته الدراسية وواقع معيشته ليطمئن به أهله
بالفيديو.. تسجيل نادر لمبتعث سعودي بأمريكا في الثمانينات




كشف تسجيلٌ صوتي نادر لأحد المبتعثين لأمريكا -في الثمانينات من القرن الماضي- عن التجربة الدراسية وواقع المعيشة والحوافز المادية التي منحتها الدولة آنذاك، ويستعد لإرسال التسجيل لبلاده ليطمئن الأهل والأحباب.
فيديو





ساعدها مبتعث سعودي وزميله الباكستاني
"حلال".. كلمة تدخل شابة أسترالية الإسلام


قاد التفكير في تفسير كلمة "حلال" شابة أسترالية إلى اعتناق الدين الإسلامي على يد مبتعث سعودي بجامعة ECU في غرب أستراليا وزميله الباكستاني. 

ونشرت صحيفة سبق تفاصيل إسلام الشابة "ساكيرايا" سابقًا و"حليمة "حاليًا، والتي تبلغ من العمر 22 عامًا، إلى أنها اعتادت شراء وجبة الإفطار من مطعم بالجامعة يضم أطعمة حلالاً لارتفاع نسبة الطلبة المسلمين بالجامعة الراغبين في شراء الطعام الحلال.

وأضافت أن كلمة "حلال" تكررت على مسامعها من خلال بعض الطلبة المسلمين حين طلب وجباتهم للعاملين بالمطعم؛ الأمر الذي أصرت معه "حليمة" على معرفة معنى الكلمة، وصادف طلب المبتعث السعودي لوجبة الإفطار وزميله الباكستاني، حيث أكدا على كلمة حلال، وحينها طلبت حليمة من الشابين شرح كلمة "حلال".

وقد نصحها المبتعث السعودي بزيارة بعض المواقع المختصة بشرح مفصل عن الدين الإسلامي وبتوافر ترجمة لأكثر من لغة، ومن ضمنها اللغة الإنجليزية.

واوضحت حليمة للصحيفة " إنها عادت لمنزلها، وتصفحت عدة مواقع إسلامية، من ضمنها موقع الإسلام اليوم وكانت تقوم بذلك في الخفاء بعيدًا عن ناظري والديها.

وأضافت أنها كانت تمر بنوبات بكاء متأثرة بما تقرؤه عن الدين الإسلامي؛ الأمر الذي يجعل حالتها النفسية أفضل، وبعد ذلك أصرت مجددًا لقاء المبتعث السعودي وزميله الباكستاني مرة أخرى، وطلبت منهما طريقة الدخول في الدين الإسلامي، حيث تم تلقينها الشهادة في عيد الفطر الماضي بحضور بعض الدعاة في الولاية.

كما أصرت "حليمة" على ارتداء الحجاب الكامل مع غطاء الوجه واليدين؛ الأمر الذي أغضب والديها وعائلتها ووصفها بأوصاف عنصرية، ومن ثم محاولتهم ثنيها عن الإسلام، إلا أنها رفضت كل الإغراءات المقدمة لها؛ الأمر الذي دعا والديها إلى طردها من المنزل.

بعد ذلك تقدم لها الطالب الباكستاني الذي يملك الجنسية الأسترالية للزواج، وتم عقد قرانهما الشهر الماضي، ووصفت حليمة شعورها بأنها سعيدة جدا بالمجتمع المسلم الذي ساعدها وعوضها عن قطيعة أهلها، مشيرة إلى أنها تعمل بمحل تجاري تابع لجمعية خيرية إسلامية إضافة لدراستها بالجامعة، وتمنت "لو أن الله يكرمها بزيارة الحرمين الشريفين".





تذكرة دخول للمتقاعد !


في اليوم الوطني يتحدث الوزراء عن إنجازات وزاراتهم وتعرض شاشات التلفزيون صورا لمعالم النهضة في كل المجالات، من الذي فعل كل ذلك؟، هل هم أصحاب المعالي الوزراء الذين يتحدثون بالأرقام عن إنجازات مسيرة التنمية التي يمتد عمرها إلى أكثر من نصف قرن أم مئات آلاف من الموظفين والموظفات الذين أفنوا زهرة حياتهم في تنفيذ خطط التنمية المتعاقبة قبل أن يحالوا إلى التقاعد ويقضون آخر سنوات العمر على أهمش هوامش التنمية!.
المتقاعدون بنوا وأعطوا وكانوا أساس كل هذه الإنجازات لا يستطيع قسم كبير منهم أن يشارك في حفلنا الوطني الكبير، هل تعرفون لماذا؟ لأنهم لا يملكون تذكرة الدخول!. دخلهم بالكاد يساعدهم على البقاء في البيت!، يكتفي الواحد منهم بالتباهي أمام أولاده حين تعرض شاشات التلفزيون صور الإنجازات والمشاريع العملاقة: (كنت أعمل هنا .. اشتغلنا في هذا المشروع عشر سنوات)، ولكنه سرعان ما يخرج من حالة التباهي ليدخل في حالة الانكسار حين يتذكر إيجار البيت وفواتير الكهرباء والماء والجوال!.
حاولوا أن تتصوروا حياة مواطن متقاعد -مهما صغرت درجته الوظيفية- لديه أسرة كبيرة وبيت مستأجر ودخله 1800 ريال!، ماذا يفعل بها؟، وكيف يمكن أن تبقى صامدة في جيبه لثلاثة أيام فقط وليس ثلاثين يوما؟!، كل عاقل في هذا العالم يعرف أن هذا الشخص لا يملك تذكرة الدخول إلى عالمنا الذي نعيش فيه، بل هو موضوع على رف منسي في مستودعات خطة التنمية.. حيث لا يتذكره أحد إلا في حالات الجرد!.
والمؤسف حقا أن الجهات المسؤولة عن هذا المتقاعد هي أكثر الجهات ممانعة ومقاومة لكل خطوة من شأنها تحسين أوضاعه الصعبة، فقد ذكرت مصادر لجريدة الحياة أن وزارة المالية والمؤسسة العامة للتقاعد رفضتا إقرار زيادة الحد الأدنى لرواتب المتقاعدين ليصبح 4 آلاف ريال بسبب عدم وجود موازنة مالية تغطي تلك الزيادة.. لا إله إلا الله.. وزارة المالية والمؤسسة العامة للتقاعد ليس لديهما ميزانية تدعم هذه الفئة من المتقاعدين لتصبح أربعة آلاف ريال فقط.. أصلا الحد الأدنى (بكبره) يعتبر فقط في فقط!.. فالأربعة آلاف ريال المستهدفة بالكاد تضع الإنسان على حافة الحافة وسط الغلاء الفاحش للأسعار.. ومع ذلك فإن وزارة المالية التي تخرج منها كل الموازنات لا تجد موازنة لتغطية حواف الحد الأدنى!.
يبلغ عدد المتقاعدين من الموظفين الحكوميين 571 ألف متقاعد منهم 329 ألفا على قيد الحياة و124 ألفا متوفون وتتقاضى أسرهم معاشاتهم التقاعدية، وقد أكد مدير عام جمعية المتقاعدين للحياة أن مسعى الجمعية لفرض الحد الأدنى لأجور المتقاعدين اصطدم برفض وزارة المالية والمؤسسة العامة للتقاعد رغم أن هذا الموضوع قديم وسبق أن طالب به مجلس الشورى ولم توافق وزارة المالية أيضا.
في اليوم الوطني.. يستحق هؤلاء الذين أعطوا وبنوا قبل أن يفسحوا المجال للأجيال التي تلتهم أن نوفر لهم الحد الأدنى للعيش الكريم.. فقط الحد الأدنى!.. وكل عام وأنتم بخير!





كشف الحساب

د. مازن عبد الرزاق بليلة
الإثنين 23/09/2013
الاحتفال يعني الإنجاز، واليوم الوطني فرصة لإبراز منجزات الوطن، ويستطيع هذا الوطن أن يقدم المزيد بالتزام المسؤولين في تقديم ما وعدوا به الناس، وعندما يكون اليوم الوطني احتفالاً بتحقيق هذه الوعود، يكون للفرحة طعم ومعنى، ويحق للجميع أن يعيش فرحتهم مضاعفة. 
جاء أمر خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، بإنشاء وزارة للإسكان لإيجاد حل جذري لقضية الإسكان، التي تعد متطلباً أساسياً لحياة المواطن وذلك في إطار سعي الدولة لحصول المواطن على المسكن الملائم الذي يحقق له العيش الكريم، وتوالت الأوامر الملكية الكريمة التي تتعلق بالإسكان، حين بدأت بزيادة رأس مال صندوق التنمية العقارية بمبلغ 9 مليارات ريال، ثم بتعزيز موارد الصندوق بمبلغ 25 ملياراً، ثم بدعم رأس مال صندوق التنمية العقارية بمبلغ إضافي قدره 40 مليار، للتسريع في عملية الحصول على القرض، وكذلك إعفاء المتوفين من أقساط قروض صندوق التنمية العقارية للأغراض السكنية الخاصة المستحقة عليهم دون أية شروط، ورفع قيمة الحد الأعلى للقرض السكني من 300 ألف ليصبح 500 ألف ريال، وتوجت بالأمر الكريم اعتماد مبلغ 250 ملياراً لبناء 500 ألف وحدة سكنية في مختلف مناطق المملكة، ومضى على الوعد أكثر من ثلاث سنوات.
اطلعنا على تصاميم وحدات مشروعات الإسكان من الفلل والشقق السكنية، التي وعدت الوزارة بإنشائها في جميع مناطق المملكة وعددها 500 ألف وحدة سكنية، وشاهدنا عدة مرات نموذجاً لمشروعات الوحدات السكنية، وقالت الوزارة إنها شرعت في تنفيذها موزعة على عدد من المناطق.
في السنوات الأخيرة، عندما تأخرت مشاريع الإسكان الموعودة، اشتكت وزارة الإسكان من قلة التمويل وقلة الأراضي، فتم إتخاذ قرارين شجاعين، الأول ضم صندوق التنمية العقارية لوزارة الإسكان، والثاني، لا يقل جرأة، تحويل المنح والأراضي من البلديات لتصبح تحت إشراف ومسؤولية وزارة الإسكان، بحيث لا يتبقى لهم حجة بعد اليوم في عدم الإنجاز.
بقية للحوار:
اليوم الوطني هو كشف حساب لكل مسؤول وعد الوطن بإنجاز محدد، فاليوم هو اليوم الوطني الذي يطالبه فيه الوطن، بإبراز ما تم إنجازه للوطن، ليكن الحفل لنا فرحتين، فرحة بالأمن والاستقرار، وفرحة بالإنجاز وتحقيق الوعود. 





فاكهة أيلول !

محمد الرطيان
الإثنين 23/09/2013

(أ)
أن تُعطي ما يحتاجه السائل : أنت رائع .
أن تعطيه ما تحتاجه أنت : أنت عظيم .
(ب)
كل جيوش العالم وطغاته لا يستطيعون نزع حريتك منك.
وحدك أنت، تستطيع أن تنزعها من نفسك، عندما تفرط فيها.
كم من طليق مستعبد..
وكم من سجين حر!
(ج)
حقيبتها «شانيل».
حذاؤها «لابوتان».
فستانها «ديور».
عقدها «كارتير».
كل ما فيها غالٍ وثمين، إلا هي..
كانت: رخيصة!

(د)
من أخطر الأشياء التي تواجه مجتمعاً يتحكم به الفساد أن يُصاب بعمى الألوان فيرى الفاسد نبيلاً ويرى النبيل أحمق لا يعرف كيف يشارك باللعبة!

(هـ)
حتى « الشر « نفسه..
يظن أنه « خير « أحياناً !

(و)
الناس لا يريدون أن يحتلوا مكانك أو يشاركوك مكانتك..
فقط: ابتسم في وجوههم، واسمعهم الكلمات الطيبة..
ستجد أن الغالبية العظمى منهم تحبك.

(ز)
الجماهير - في الغالب - تعرف الخطأ ، وتراه بشكل جيد .. وترفضه. 
لكنها لن تدلك على الصواب !

(ح)
أجمل 
أجمل 
أجمل ما في الموت..
إننا لمّا نموت:
تصير بقايا أجسادنا
رمل بصحاري بلادنا
يجون أحفاد أحفادنا .. يبنون منّا بيوت!

(ط)
الفتنة: مصطلح تستطيع أن تضعه في أي جملة دون أن يصيبها الخلل..
ولا بأس إن أصاب الخلل مناحي الحياة!

(ي)
‏بعض المجتمعات تبتكر سؤالاً جديداً كل يوم.. ويتسع صدرها لكل الإجابات المحتملة.
وبعضها تكرر نفس الأسئلة منذ عقود.. وفي الغالب « الإجابة « واحدة!
وبعض المجتمعات تُحرّم طرح الأسئلة، وترتاب من السؤال الجديد.. والسائل.
وبعضها ، سؤالها الوحيد : يعني أيش « سؤال « ؟!!






بالفيديو:قصة السعودي "حمزة شحاتة" وتفاصيل ما جرى في بطحاء مكة

 
«فيلم وثائقي طويل، يحكي قصة الأديب السعودي حمزة شحاتة (1910 - 1972)، الذي شارك في تأسيس الحركة الأدبية الحديثة في الحجاز والسعودية مع أبناء جيله طوال الثلاثينات الميلادية، قبل أن يهاجر إلى مصر بعد الحرب العالمية الثانية. يُركز الفيلم على المحاضرة الشهيرة التي ألقاها في نادي الإسعاف في مكة عام 1940 وأعطته الصيت كله والمعاناة كلها. فيلم من 43 دقيقة، من إخراج محمود صباغ». هكذا عرفت أو قدمت قناة «محليون» على «يوتيوب»، الفيلم الذي حمل عنوان «مما جرى في بطحاء مكة؛ قصة حمزة شحاتة». شارك في الفيلم عدد من الأدباء والمثقفين والناشطين من أمثال عبدالله مناع وعبدالله أبوالسمح ومحمد صالح باخطمة ومحمد سعيد طيب وعبدالرحمن بن معمّر وسعيد السريحي وحسن أشعري وحمزة إبراهيم فودة وعبدالله خياط. بدأ الفيلم من المحاضرة المطولة والشهيرة التي ألقاها شحاتة في جمعية الإسعاف الخيري في مكة المكرمة في عام 1940، المعنونة بـ «الرجولة عماد الخلق الفاضل». حضر عدد كبير من الوجهاء والأدباء والعامة تلك المحاضرة. حوت أبعاداً فكرية ومضامين فلسفية، يعتبرها عبدالرحمن بن معمّر «فتحاً عظيماً في تاريخ النثر الفني في الحجاز». أما سعيد السريحي فيرى أن شحاتة كان يريد من خلال تلك المحاضرة «أن تفكر الأمة كتفكير سقراط وشجاعة المتنبي وجرأة العقاد».

ينتقل الفيلم بعد ذلك إلى عام 1916 عندما أتى عبدالرؤوف جمجوم إلى مكة واصطحب معه حمزة شحاتة إلى جدة بعد موافقة والده. تبنى جمجموم تربيته وتعليمه. أدخله مدرسة الفلاح التي كان لها دور ريادي مهم في تغيير الهوية الثقافية وفتح الناس على نوافذ من العلم الحديث. كان الحجاز آنذاك في لحظة وعي بهويته واكتشاف صلته بالحواضر العربية.

أثّرت أجواء جدة الانفتاحية في شخصية حمزة شحاتة. قرأ لكبار كتاب التيارات التجديدية والرومانسية العربية في المقرّ والمهجر. تأثر كثيراً بجبران خليل جبران، وإيليا أبوماضي. عرج الفيلم إلى رحلة شحاتة إلى الهند التي شكلت منعطفاً تاريخياً في حياته. كان يعتقد، بعد عودته، أنه سيجد فرصته الإدارية، لكنه فوجئ بغير ذلك. رحل بعدها إلى القاهرة ساخطاً على أحوال البلد. وكانت له مناكفات في أول أمره مع مدير المالية حينها ووزير المالية في ما بعد الشيخ محمد سرور الصبان، تكللت أخيراً بالصداقة. عمل في وظائف عدة بوزارة المالية في مكة لاحقاً. ركز المتحدثون في ثنايا الفيلم على السبب الذي جعل شحاتة لا يستقر، عن ذلك يقول ابن معمر إن حمزة شحاتة «أدركته مأساة الأديب ومحنة الفيلسوف، فعندما يجلس مع العامة يشعر بالغربة لأن الناس لا يستوعبون ما يقول، فلم يستطع العيش في المناطق الضيقة، وهو الأمر الذي جعله يهاجر إلى مصر عام 1952».

كما ذكروا أنه اشتهر في الثلاثينات بسجاله الشعري مع الشاعر محمد حسن عواد في مكة، الذي نشرت أولى فصوله صحيفة «صوت الحجاز»، ثم اعتذرت عن إكمال نشره بعد اشتداده، ثم قاموا بعد ذلك بكتابته وتوزيعه على المجتمع المكي الثقافي، وبلغ الاختلاف أوجه، إلى أن التقيا في نهاية حياتهما وتصافحا وتعانقا عناقاً حميماً ورحب كل منهما بالآخر ولم يلتقيا بعد ذلك.

وأوضح المتحدثون في معرض الحديث عن شخصيته أنه كان شديد النفور من الشهرة وحريصاً على العزلة من المشهد الثقافي، وكان غير مبالٍ بما يقوله وما يكتبه، إلى درجة أنه كان يمزق كل ما يكتبه بعد أن يقرأه على رفاقه، ما أدى إلى فقد الكثير من مخزونه الأدبي. وأشاروا إلى علاقته الوثيقة والمتينة بابنته ليلى التي كانت تدرس في تركيا، واهتمامه الكبير بتعليمها وتثقيفها في فترة كان يعد تعليم البنات أمراً محرماً.

اختتم الفيلم باقتباس يعد من آخر ما كتب شحاتة «ما اصطباري على الأسى وثوائي وندائي من لا يجيب ندائي».

فيديو






المهنا: سنعاقب القحطاني بسبب تغريداته.. وهناك حملة تستهدف الحكام


أكد رئيس لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم الأستاذ عمر المهنا أن الحكم عصام القحطاني أساء للجنة الحكام بظهوره عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر للحديث عن أمور تخص التحكيم والرياضة. وأضاف المهنا في مداخلة هاتفية عبر برنامج الحدث على القناة الرياضية السعودية بأنه تم توجيه الحكام سابقا بأنه لامانع من أن يتواصل الحكام عبر مواقع التواصل ، شريطة عدم الخوض في أمور تخص الرياضة والتحكيم . وأشار إلى أنه سيتم معاقبة الحكم القحطاني وفق التعليمات الصادرة بهذا الشأن مؤكدا بأنه من الحكام العاملين بمنطقة الرياض.

وكان عصام القحطاني عضو لجنة الحكام قد قال في إحدى تغريداته ردا على أحد المتابعين بقوله ” صدارة الزعيم اعمت بصيرتكم قبل أبصاركم ” الأمر الذي أثار غضب واستغراب العديد من المتابعين وفي رده على بيان نادي الاتحاد قال المهنا بأنه يحترم جميع الأندية والشارع الرياضي رافضا الرد على البيان ومؤكدا بأنه رده دائما يكون في الاجتماع الشهري للحكام وكان الحكم عصام القحطاني قد نشر تغريدة عبر حساب منسوب له في موقع تويتر. من جانبه ، قال المهنا انه هناك حملها هدفها التأثير على الحكام الصغار في القادم من المباريات ، ونحن نعلم ذلك وليست من فريق معين بل بعض الفرق.








عضو شرف الاتحاد : مبروك الدوري للهلال .. وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم

قدم عضو شرف نادي الاتحاد الأمير تركي بن منصور بن جلوي التهنئة لنادي الهلال لحصوله على لقب دوري جميل للمحترفين في هذا الموسم بعد نهاية الجولة الرابعة ، وذلك بعدما تغلب على العميد بخمسة أهداف مقابل هدفين في االرياض .

وقال بن جلوي في تصريحات لصحيفة الرياضي : أنا لا أستبق الأحداث بهذه المباركة المبكرة لإدارة الهلال وأعضاء شرفه وجماهيره وإعلامه ولجميع اللجان في اتحاد كرة القدم وعلى رأس هذه اللجان لجنة عمر المهنا لأن الأمور أصبحت واضحة للعيان بأن الجميع بات يهئ الهلال للقب الدوري لهذه النسخة ، ولن تستطيع الفرق الأخرى المشاركة في الدوري المنافسة على اللقب وإيقاف فريق الهلال الذي يمتلك عدة عناصر وعوامل مساعدة لإحراز اللقب .

وأضاف : " يبدو بأن ابتعاد الهلال عن لقب الدوري في السنتين الأخيرة كان أمراً مزعجاً لهم ، لذلك هم يحرصون على استعادة هذا اللقب بأي طريقة كانت مشروعة أو غير مشروعة الأهم أن لقب الدوري يكون من نصيب الهلال حتى لو كان ذلك على حساب ضميرهم وعلى حساب جراح وألم الأندية الأخرى " .

وأشار : " إن ما يحدث في المسابقات السعودية بات بالأمر المخجل والمخزن في نفس الوقت كون الجميع في الدول المجاورة يتابع رياضتنا ويضحك علينا من هذه المهازل التي تحدث في المنافسات الرياضية والدلال الكبير الذي يحظى به نادي واحد فقط ضد بقية الأندية مؤكداً بأن ما تعرض له الفريق الكروي الأول بنادي الاتحاد من ظلم وإجحاف مساء أمس الأول من حكم المباراة صالح الهذلول هو امتداد لما سبق وتعرض له فريق الاتفاق وفريق العروبة والفيصلي من أجل أن يحصل الهلال على كامل النقاط وهو رسالة في نفس الوقت لما سيتعرض له الأندية الأخرى التي ستواجه الهلال في الدوري " .

وهل كانت الأخطاء التي ارتكبها حكم المباراة عبارة عن أخطاء تقديرية ؟ ، فأجاب الأمير تركي بن منصور : " ليس صحيحاً والجميع يعرف الأخطاء التقديرية والأخطاء المتعمدة مثل عدم طرد اللاعب الكوري هذا ونستطيع أن نقول عليه خطأ تقديري، فقط تخيلوا منح الحكم اللاعب الكوري البطاقة الصفراء الثانية لإعاقته الواضحة للمهاجم مختار فلاتة في الدقيقة 70 كان سيتعرض للطرد والاتحاد وقتها كان متقدماً في النتيجة بهدفين مقابل هدف واحد، أي ستتحول مجريات الأمور لصالح الاتحاد ويستفيد من النقص العددي بالضغط الأكبر على مرمى الهلال وربما كانت الخمسة التي هزت مرمى مبروك زايد ربما تحولت لشباك حارس الهلال السديري، لكن صالح الهذلول ومن أوعز له بتحكيم المباراة أجادا في السيناريو المجحف لفريق الاتحاد بأن يسلب منهم الفوز وإهدائه للهلال لاسيما وإن جميع نقاد التحكيم من الخبراء اتفقوا على صحة طرد اللاعب الكوري وأيضاً على عدم صحة احتساب الهدف الثالث الذي كان في الأصل عبارة عن فاول لصالح الاتحاد تجاهله الهذلول وسمح باستمرار اللعب لأنها كرة مواتية لإحراز هدف يسعد (حبيب القلب) ويقربه من النقاط الثلاثة التي ستسهم في تقريبه من استعاده لقب الدوري " .

وإختتم الأمير تركي بن منصور تصريحاته ، قائلاً : " أشكر لاعبي الاتحاد على الروح القتالية التي ظهروا بها والمستوى الكبير الذي قدموه في المباراة قبل أن تحبط معنوياتهم في العشر الدقائق الأخيرة من عمر المباراة وهو أمر متوقع أن يحدث عندما يستشعر اللاعب بأنه يتعرض للظلم ولن يجد الإنصاف بتأكيد راح ينهار وهو ما حدث بالفعل لقد أنهار اللاعبون فسجل الهلال أهدافه المتبقية في هذه الدقائق وحقيقة عشرة أهداف أو خمسة لا تفرق فالأهم هو النقاط الثلاثة وقد تم مصادرتها من يد الاتحاديين ولا نملك شيئاً نقوله غير حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم في هذه الدنيا " .





حكم سعودي : صدارة «الزعيم» أعمت بصيرتكم قبل أبصاركم !



الرياض-الوئام:

أثارت تغريدة نشرت على حساب منسوب للحكم ” عصام القحطاني ” عضو لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد السعودي لكرة القدم عبر موقع التواصل الاجتماعي ” استغراب ” العديد من المتابعين في الوقت الذي تشهد فيه الساحة الرياضية جدلا كبيرا بعد أن خرج أكثر من مسؤول بالأندية يتهم التحكيم بأنه سببا في خسارة فريقه .

وكان القحطاني قد رد على أحد المتابعين بقوله ” يبدو ان صدارة الجار(الزعيم) اعمت بصيرتكم قبل ابصاركم تمنيت ان تكون صادق في نقد الحكام مع ان سماتك عكس افعالك ” الأمر الذي أثار حفيظة العديد من المتابعين للشأن الرياضي السعودي وووجهوا له نقدا حادا وساخرا كان رد أحد المتابعين له بقوله ” هذه التغريدة طريقك للشارة الدولية ” مؤكدا القحطاني نفسه بأنه حسابه لم يخترق .






قالوا انها احتفال باليوم الوطني وضبط بحوزتهم عرق مسكر
الاطاحة بــ «25» فتاة وشاب أقاموا سهرة ماجنة باحدى استراحات جده


جدة – الوئام – هاني الثبيتي : 

تمكن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة من القبض على مجموعة من الفتيات والشباب بأحد الاستراحات بشمال المحافظة. 

ووفق المعلومات التي حصلت عليها الوئام من مصادرها فإن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تمكنوا صباح اليوم من مداهمة إستراحة بحي الرحيلي شمال جدة و الإطاحة بـ ١٥ فتاة بالاضافة لـ ١٠ شباب بعد أن قاموا بتزيين الاستراحة بالاعلام والشعارات إستعداد للاحتفال باليوم الوطني وذلك بإحياء حفلة ماجنة . 

وقد تم ضبطهم بعد متابعة دقيقة إستمرت لساعات ووجد بحوزتهم العديد من زجاجات الخمر المستورد والخمر المحلي ” العرق “. 

بينما تمكن مجموعة أخرى من الشباب والفتيات من الهروب من موقع الحادثة حيث تم التحفظ على مركبات من تمكن من الفرار وإعداد محضر بالحادثة وتسليمهم لقسم شرطة السامر لإستكمال التحقيقات .





ضبط عصابة عربية حاولت تهريب 500 ألف حبة مخدرة إلى المملكة



عمان ــ الوئام ــ وكالات :

أعلن مصدر أمني أردني رفيع، اليوم الأحد، ضبط عصابة محلية تضم 3 أشخاص كانوا يحاولون تهريب 500 ألف حبة مخدّرة، إلى السعودية.

وقال المصدر في تصريح، إن العاملين في إدارة مكافحة المخدرات ضبطوا 3 أشخاص كانوا يجهزون كمية من الحبوب المخدرة لتهريبها إلى إحدى دول الجوار وكانوا يشترون عدداً من غالونات معجون الطلاء من عدة محال لوضع الحبوب المخدرة في داخلها.

وأشار إلى أن: «المعلومات الاستخباراتية أكدت قيام هؤلاء الأشخاص بإخفاء الحبوب في 7غالونات من أصل 800 غالون جهزت للتصدير، إذ قامت قوة من إدارة مكافحة المخدرات بمداهمة المستودع الذي يحوي البضاعة بعد إكمال الأشخاص تخزين كل الكمية، وجرى ضبط الغالونات و3 أشخاص من المتورطين في القضية».

وأوضح المصدر: «عندما جرى تفتيش الــ800 غالون عثر بداخل 7 منها على حبوب مخدرة زاد عددها على نصف مليون حبة مخدّرة».

وكان الأمن الأردني ألقى القبض أخيراً على 4 أشخاص في إحدى القرى التابعة لمحافظة المفرق شمال شرق البلاد (والقريبة من الحدود السورية)، إثر متابعة لمعلومات بوجود كمية من المخدرات تقدر بنحو 525 ألف حبة من مادة الكبتاجون كانت بحوزتهم سيتم تهريبها إلى السعودية.






العثور على معلم مقتولاً داخل منزله بجازان.. والجهات الأمنية تحقق



جازان -الوئام – خضر المقعدي :

تجري الجهات الأمنية تحقيقاتها للتوصل للفاعل والمسببات في جريمة مقتل معلم سعودي في محافظة أبوعريش أمس الأول .

وكانت الاجهزة الأمنية قد باشرت عملية مقتل معلم في الخمسينات من عمره ، وجد في منزله بقرية القامرة مقتولا بآلة حادة إثر تعرضه لعدة ضربات بمنطقة الرأس .

وكشفت مصادر لـ “الوئام” أن الجهات الأمنية ألقت القبض على اثنين من الجنسية اليمنية مشتبه بهما ، ولاتزال تواصل تحرياتها للوصول إلى الجناة .

وفي نفس الشأن ، ذكر مصدر مقرب أن جثمان القتيل وهو معلم يدعى قاسم مشرقي لايزال في ثلاجة مستشفى أبوعريش العام لحين انتهاء التحقيقات .





شاب يشعل النار بجسده داخل منزله في بيشة


حاول شاب يبلغ من العمر 18 عاماً الانتحار مساء أمس (الأحد) عبر إشعال النار في جسده، بعدما عزل نفسه بغرفته الخاصة في منزله بوسط محافظة بيشة.

وأكد مصدر أن فرقاً من الدفاع المدني سارعت بالوصول إلى منزل الشاب ومباشرة الحالة، مشيرا إلى أنه تم نقله إلى مستشفى الملك عبدالله لتلقي العلاج.

ولفت إلى أن مصادر طبية أكدت أن حالته باتت مستقرة، فيما تباشر الجهات المختصة التحقيق لكشف ملابسات الحادث.





أثناء مطاردة أمنية.. سقوط شاب من جسر الممشى في أبها



تواصل – أبها:

أفادت مصادر بسقوط شاب من أعلى جسر الممشى في مدينة أبها بعد أن حاول الإفلات من مطاردة إحدى الدوريات الأمنية.

وقالت المصادر إن دورية أمنية استوقفت الشاب لكنه حاول الفرار بعد ملاحقته من قبل ثلاثة من رجال الأمن، وأنه حاول تغيير وجهته إلا أنه سقط من أعلى الجسر وأصيب بإصابات خفيفة.

وبحسب صحيفة "عسير نيوز" هرعت عدد من دوريات الأمن إلى الموقع لتطويقه وإنقاذ الشاب، وتم نقله للمستشفى للتأكد من سلامته وسيتم التحقيق معه لمعرفة دوافع الهروب.




صورة| ترحيل “الفتاة السعودية” التي حاولت الانتحار في الشارقة



قامت السلطات المختصة في مدينة الشارقة بترحيل الفتاة السعودية التي حاولت الانتحار إلى بلادها برفقة ذويها، وذلك بعد أن أظهرت التحقيقات أنها تعاني من مشاكل في الدراسة، وسبق أن تعرضت للفصل من جامعة الشارقة التي تدرس فيها.
وكانت الشرطة استدعت شقيق الفتاة ووالدتها للتحقيق معهم، وتبين أن الفتاة واقعة في مشاكل أسرية أيضاً، لكن الفحوصات التي أجريت عليها في مستشفى الكويتي بالشارقة أظهرت أنها لا تعاني من أية أمراض نفسية بحسب صحيفة غلف نيوز.



وكانت الفتاة السعودية حاولت الانتحار يوم السبت الماضي، بالقفز من منصة هبوط الطائرات في فندق أريانا في الشارقة، وتمكنت الشرطة من سحبها بعد مفاوضات استمرت ثلاث ساعات.




تداول صور مسربة من الألبوم الشخصي للسيسي

 

 تناقلت عدة مواقع الكترونية صورًا من الألبوم الشخصي للفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع، وتضمنت صورًا للفريق أثناء دراسته في المدرسة الثانوية الجوية، وصورة تخرجه من الكلية الحربية سنة 1977، إضافة لصورة أخرى له بقاعة لاكلاند الجوية بولاية تكساس أثناء إعداد بحث التخرج، مع بضع صور مع زملائه بفترة الدراسة. وعلق بعض النشطاء على هذه الصور بأنها تأتي ضمن الحملة المستهدفة 'لتلميع' الفريق، استعدادًا لترشحه لرئاسة الجمهورية.










بالفيديو:ضابط مصري للطلاب: نحن "الشرعية المسلحة".. ونشطاء يسخرون

 

 تداول نشطاء مصريون على شبكة الإنترنت مقطع فيديو يظهر فيه أحد ضباط الجيش وهو يتحدث إلى طلاب إحدى المدارس في الإذاعة المدرسية الصباحية.
ويقول ضابط الجيش في المقطع المتداول ما نصه: "عندما نرتدي بزاتنا العسكرية؛ فإننا الشرعية المسلحة للمواطن المصري دون تمييز بين عرق أو لون أو دين".
وقد أبدى العديد من النشطاء استغرابهم من لفظة "الشرعية المسلحة" التي نطق بها ضابط الجيش، وتساءل أحدهم: "ممكن أعرف يعني إيه الشرعية المسلحة ؟ ".
ومن جانبه، علق د. وليد نور‏، الكاتب والباحث المصري، على هذا المقطع بقوله عبر حسابه على الفيسبوك: ("الشرعية المسلحة" ... هكذا وصف الضابط الذي تكلم في الإذاعة المدرسية اليوم القوات المسلحة، وبصراحة هو جاب من الآخر ... يعني الجيش لقي الناس مختلفة من بعد ٢٥ يناير اللي يقول "الشرعية الثورية"، والتاني يرد عليه: "الشرعية الدستورية" ... فحب بس يقولكم الحقيقة هي لا شرعية ثورية ولا دستورية هي مسلحة من الآخر ... يعني اللي معاه الدبابة والمدفع هو اللي يخلص ولا ثورة ولا دستور ولا الكلام الكتير. ثورة دي ولا انقلاب؟ ... احتلال احتلال".
وقد سخر المدون والناشط وائل عباس من مصطلح "الشرعية المسلحة"، وكتب عبر حسابه على الفيسبوك يقول بتهكم: "مصطلح جديد لانج نوفي في علم الجيوبولوتيكا الانثروبولوجية الما بعد حداثية : الشرعية المسلحة !"
فيديو





القضاء المصري يحظر "جماعة الإخوان المسلمين" ويحل جمعيتها

سبق- القاهرة: قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، برئاسة المستشار محمد السيد، بحظر جميع أنشطة "جماعة الإخوان المسلمين"، وحل "جمعية الإخوان المسلمين".

وكان المحامى محمود عبدالله، عضو أمانة الحريات بحزب التجمع، أقام دعوى مستعجلة تطالب بحظر أنشطة "تنظيم الإخوان المسلمين" بمصر، و"جمعية الإخوان المسلمين"، وأي مؤسسة متفرعة منها، أو تابعة لها، أو أي مؤسسة تأسست بأموالهم.

وطالبت "الدعوى" بحظر "الجمعيات" التي تتلقى التبرعات، ويكون من بين أعضائها أحد أعضاء "الجماعة"، أو "الجمعية"، أو "التنظيم"، وطالبت بالتحفظ على جميع أموالها العقارية، والمنقولة، والنقدية، سواء كانت مملوكة، أو مؤجرة لها.





القاهرة:حبس 24 في أحداث كرداسة 15 يومًا بينهم عناصر جهادية
الأمن ينجح في مواجهة “عصيان الإخوان”
محمد حفني ـ القاهرةتصوير- خالد رفقي
الإثنين 23/09/2013


كثفت وزارة الداخلية المصرية من وجودها بقرب التجمعات الدراسية، لتأمين المدارس بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد أمس «الأحد» وبدأت حملات رفع الإشغالات أمام المدارس بالتنسيق مع المرور، وطالب وزير الداخلية المصري اللواء محمد إبراهيم مديري الأمن بالمحافظات بتعزيز التواجد الأمني على جميع المدارس، والتصدي لأي محاولات لترويع الطلاب. 
وقررت النيابة العامة المصرية أمس»الأحد» حبس 24 متهمًا في أحداث كرداسة بمحافظة الجيزة التي وقعت فجر»الخميس»الماضي،التي استشهد فيها اللواء نبيل فراج وأصيب 9 ضباط ومجندان،15 يوماً على ذمة التحقيقات، وتبين من التحقيقات أن من بين المقبوض عليهم عناصر جهادية. وواجه فريق النيابة المتهمين جميعاً بالسيديهات التي تضمنت مقاطع فيديو خاصة بأحداث اقتحام قسم كرداسة،إلا أن كافة المتهمين أنكروا صلتهم بالواقعة،مشيرين إلى أن صورهم ظهرت في الفيديو،لأنهم أتوا لمشاهدة الأحداث،ووجهت لهم النيابة اتهامات اقتحام قسم كرداسة وقتل 13 ضابطًا ومجندًا يوم 14 أغسطس الماضي والتي عرفت إعلامياً بـ»مجزرة كرداسة»وحرق سيارات الشرطة التي يستقلونها،وترويع المواطنين الآمنين،والإضرار بالأمن العام،والانضمام لجماعة إرهابية،والتستر على مجرمين هاربين،والتعدي على ممتلكات الدولة واقتحام قسم الشرطة،وإضرام النار عمداً في قسم الشرطة،وحيازة أسلحة نارية وذخائر ومفرقعات دون ترخيص.
وتواصل قوات الأمن المصرية لليوم الرابع على التوالي مسح منطقة كرداسة لإلقاء القبض على كل المتورطين في أعمال العنف والإرهاب التي اندلعت في أعقاب فض اعتصامي رابعة والنهضة،حيث تمكنت الأجهزة الأمنية أمس»الأحد» من إلقاء القبض على 3 من المتهمين الرئيسيين بارتكاب مذبحة «قسم شرطة كرداسة» وأمرت النيابة باحتجازهم،وأسندت لهم تهم القتل والشروع فيه،وعزل منطقة سكانية عن باقي أنحاء الجمهورية ومقاومة السلطات.





مصر: الجماعة الإسلامية ترفض تعديل المادة الـ3 (تسمح للأخ الزواج من أخته)


أعربت الجماعة الإسلامية وحزبها البناء والتنمية عن رفض تعديل المادة الثالثة لدستور 2012، ووصفتها بـ«الكارثة الجديدة التي تلقيها لجنة الخمسين في وجه الشعب المصري». وقالت الجماعة الإسلامية، في بيان لها، مساء السبت وفقا لصحيفة المصري اليوم إن تعديل المادة بإضافة عبارة لـ«غير المسلمين» بدلاً من «المسيحيين واليهود» يعني أنه «يحق لكل من له شريعة تبيح زواج الابن من أمه أو الأخ من أخته أو تسمح بزواج المثليين أن تكون لهم تشريعاتهم التي تعبر عن ذلك طالما كانوا من غير المسلمين».

وتابعت: «هذا التعديل يعني أيضاً وجود قوانين منظمة للأحوال الشخصية الخاصة بالفئات الإلحادية أو الإباحية أو عبدة الشيطان وهو ما يمثل عدواناً على القيم الدينية والأخلاقية». وتنص المادة الثالثة من الدستور المعُطل على «مبادئ شرائع المصريين من المسيحيين واليهود هي المصدر الرئيسي للتشريعات المنظمة لأحوالهم الشخصية وشؤونهم الدينية واختيار قياداتهم الروحية». وأكدت الجماعة أن هذه الكارثة الجديدة التي تلقيها لجنة الخمسين في وجه الشعب المصري، رغم اعتراض ممثلي الأزهر عليها «تعبر عن أن هذه اللجنة لا تلتفت إلى القيم الدينية والأخلاقية التي يؤمن بها الشعب المصري».





جمعة للقرضاوي.. أُصِبْتَ بالزهايمر وما يصدر عنك ليس علماً

 
 تعرّض علي جمعة -مفتي مصر السابق- بالانتقاد العنيف -أمس الأحد- ليوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، قائلاً إنه “مصاب بمرض الزهايمر وأن كل ما يصدر عنه لم يعد علماً”، ودعاه بالكفّ عن التدخل بشؤون مصر.

وقال جمعة -خلال مداخلة هاتفية ببرنامج تلفزيوني مساء الأحد-: “نحن ننصحك، أنت رجل مريض، عفاك الله، وكل ما يصدر منك لا يعدّ علماً ولا تقوى وأدعو لك بالشفاء”، مؤكداً -في الوقت ذاته- أن ما صدر من القرضاوي لن يعفيه من المساءلة القانونية”.

وتابع المفتي السابق لمصر: “لن ينجيه سوى أن يملك الشجاعة ويخرج للناس ويكشف عن مرضه، فليس على المريض حرج”، على ما أورد موقع أخبار مصر.

وتأتي انتقادات جمعة بعد يوم من اتهام القرضاوي -والذي يعتبر المرجع الروحي لجماعة الإخوان المسلمين- ما وصفها بـ”سلطة الانقلاب” في مصر بمحاولة “ترهيبه” وذلك في تعليق منه على الأنباء حول طلب النيابة العامة وضعه على قوائم “ترقب الوصول” ما يتيح توقيفه بحال سفره إلى مصر.

وسبق وأن اتَّهم القرضاوي -مطلع الشهر الجاري- مفتي مصر السابق، بدعمه نظام الرئيس الأسبق، حسني مبارك، وتبديل موقفه بعد ثورة “25 يناير”، ثم التحول إلى “جنرال” مع من وصفهم بـ”الانقلابيين” في إشارة للجيش المصري بعد عزل الرئيس السابق، محمد مرسي.

يشار إلى أن القرضاوي من بين أبرز منتقدي عزل مرسي، كما كان من بين الداعين إلى الخروج في مظاهرات داعمة لجماعة الإخوان ولمرسي، وقد هاجم شيخَ الأزهر بسبب موقفه المؤيد للتغيير السياسي الحاصل في مصر.





السرميني : المخابرات الإيرانية ساهمت في تأسيس «دولة العراق والشام».. والأسد استغلها لدخول المناطق المحررة

 

قال عضو المكتب الإعلامي في الائتلاف الوطني السوري محمد السرميني : إن تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حول النظام السوري لا تعبر عن حقيقة الموقف الروسي الذي يوافق على رحيل الأسد، واعتبر أن هذه التصريحات تأتي في سياق من مساومات لرفع ثمن هذا الرحيل لبشار وفريقه الحاكم، وبحسب صحيفة الشرق أشار إلى أن ذلك سيتضح جليا في اجتماع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بالإضافة إلى الوزير الروسي لافروف في 28 من سبتمبر الحالي، وأكد أن ما سينتج عن هذا الاجتماع سيظهر حقيقة الموقف الروسي من الأسد.

وحول التصعيد العسكري الذي ينتهجه النظام في دمشق وريفها ومناطق أخرى اعتبر الرسميني أن الأسد لا يحكم سوريا والقرارات تُملى عليه من الخارج، واعتبر السرميني أن الأسد ليس أكثر من دمية في مسرح العرائس، وهو ليس صانع القرار في سوريا، وأضاف أن الأسد يدرك تماما أنه سيرحل، وأشار السرميني إلى أن بقاء الأسد حتى الآن في حكم سوريا، إنما يعود لقرار حلفائه وبشكل خاص روسيا، التي تريد انتزاع أكبر قدر من المكاسب قبل الرحيل، وأكد أن لديهم معلومات تفيد بأن الأسد بعث برسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بويتن قبل عام أبلغه فيها أنه على استعداد للرحيل مع المقربين منه وأنه غير قادر على الاستمرار في المعركة، إلا أن بوتين طلب منه البقاء في دمشق.

وتعليقا على الدور الذي تلعبه جبهة النصرة وتنظيم دولة العراق والشام في سوريا أوضح عضو المكتب الإعلامي أن لديهم معلومات أكيدة أن كثيراً من الشخصيات في هذين التنظيمين على علاقة مع أجهزة مخابرات النظام، وأن المخابرات الإيرانية لها دور في تأسيس تنظيم دولة العراق والشام الإسلامية وأن هذين التنظيمين يخدمان مصالح النظام، وأشار إلى أن النظام عندما عجز عن السيطرة على المناطق التي تخضع للجيش الحر والفصائل التي تعمل تحت لوائه، اضطر إلى إيجاد هذه الجماعات التي تأخذ الشكل الإسلامي لتخترق هذه المناطق وتسيطر عليها، وكثير من المراقبين يتساءلون عن مصادر تمويل وتسليح هذه الجماعات (دولة العراق والشام ضد النظام وجبهة النصرة)، وأضاف السرميني أن هناك أيضا تمييزا بين هذين التنظيمين ويوجد خلافات جوهرية بينهما، وأشار إلى اشتباكات حدثت بينهما أمس في محافظة الحسكة.

وحول إمكانية إصدار قرار من مجلس الأمن تحت الفصل السابع قال السرميني إن المعارضة لا تعول على صدور قرار كهذا بعد أن حولت بعض الجهات المسألة السورية إلى قضية كيماوي، إلا أنه أعاد التأكيد على التزامات دولية تضمن رحيل الأسد عن السلطة.





البشير يؤكد مشاركته اجتماعات الجمعية العامة في نيويورك


أكد البشير إن كافة الترتيبات قد اكتملت للزيارة.

أكد الرئيس السوداني عمر البشير، المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية، أنه سيشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل.

وقال البشير في مؤتمر صحفي في العاصمة السودانية "إن حضور الجمعية العامة للأمم المتحدة من حقنا، سأذهب إلى أمريكا ولن يسالني أحد، فليس هناك قانون في الولايات المتحدة الأمريكية يعطيها الحق في إتخاذ إجراءات ضدي، لإن أمريكا ليست عضوا في نظام روما" في إشارة إلى المعاهدة الموقعة في روما التي أنشات بموجبها المحكمة الجنائية الدولية.

وكانت واشنطن طلبت من الرئيس السوداني تسليم نفسه إلى محكمة الجنايات الدولية التي تتهمه بارتكاب جرائم حرب في دارفور بدلا من حضور أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار البشير إلى أنه يتوقع أن ينظم ناشطون مظاهرات احتجاج عند وصوله إلى نيويورك، لكنه قال إنه مصر على المشاركة لأن هذا من حق السودان.

وأكد البشير إن كافة الترتيبات قد اكتملت للزيارة، قائلا "لقد أخذنا أذونات الطائرة عبر المغرب ثم الأطلسي إلى نيويورك، وحجزنا فنادقنا في نيويورك".

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في شباط/فبراير مذكرة توقيف بحق البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور غربي السودان.

وتقدر الأمم المتحدة ضحايا الحرب الدائرة في دارفور بين القوات الحكومية المسنودة بمليشيات قبلية ومتمردين محليين بـ 300 ألف شخص، الرقم الذي تقول الحكومة السودانية إنه مبالغ فيه وأن عددهم لا يتجاوز عشرة آلاف شخص.





الأسد: سلاحنا الكيماوي مؤمّن ومؤشرات تقود لترشحي بـ2014


دمشق – الوئام – وكالات 

قال الرئيس السوري، بشار الأسد، إن بلاده أنتجت السلاح الكيماوي بهدف خلق توازن مع إسرائيل، مؤكدا استحالة وصول من وصفهم بـ”الإرهابيين” إليها لوقوعها تحت “السيطرة الكاملة” لقواته، كما بدا مرتاحا إلى انعدام فرص صدور قرار تحت الفصل السابع ضد دمشق، ولم يستبعد الترشح مجددا للرئاسة في ظل وجود “مؤشرات” على الدعم الشعبي له.

وقال الأسد، في مقابلة مع التلفزيون الصيني CCTV، إن المطلوب من الحكومة السورية هو تقديم المعلومات والبيانات لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، وقد أنجزت ذلك بالفعل، إلى جانب تأمين وصول المفتشين إلى مواقع إنتاج وتخزين الأسلحة الكيماوية، وهو الأمر الذي قد تترتب عليه مشاكل.

وأوضح الأسد موقفه بالقول: “قد يكون هناك مشكلة وحيدة تتمثل في الوضع الأمني ببعض المناطق.. نحن نعلم أن الإرهابيين يعملون بإمرة دول أخرى وقد يقدمون على اقتراف أعمال لاتهام الحكومة السورية بأنها هي من تعرقل.”

ولدى سؤاله عن حقيقة التقديرات الغربية بامتلاك بلاده لأكثر من ألف طن من تلك الأسلحة قال الأسد: “سوريا تنتج هذه الأسلحة منذ عقود ومن الطبيعي أن يكون لدينا كميات كبيرة لأننا بحالة حرب ولدينا أراض محتلة،” كما بدا غير قلق من احتمال سيطرة المقاتلين المعارضين عليها بالقول: “الأسلحة تكون دائما مخزنة في ظروف خاصة من أجل منع العبث بها من قبل الإرهابيين أو أي مجموعات تخريبية قد تأتي من دول أخرى، لا قلق من هذا الموضوع فالأسلحة في مناطق آمنة وهناك سيطرة كاملة للجيش عليها.”

وعن الضغط الغربي باتجاه اصدار قرار في مجلس الأمن يرتب عقوبات على سوريا بحال عدم امتثالها لاتفاق تدمير السلاح الكيماوي قال الأسد: “ليس لدينا قلق من هذا الموضوع لسببين، الأول أن سوريا منذ الاستقلال تلتزم بكل الاتفاقيات التي توقعها، والثاني هو الدور الذي تلعبه اليوم الصين وروسيا في مجلس الأمن لمنع استخدام أي مبرر لشن عدوان على سوريا.”

وتابع بالقول: “ما تحاوله اليوم أمريكا في مجلس الأمن يهدف إلى الظهور بمظهر المنتصر أمام عدو وهمي، يتصورون أنه سوريا، لذلك علينا ألا نهتم كثيرا ولا نقلق من مثل هذه الطروحات أو الاتفاقيات.” وأكد أن قواته لا يمكنها استخدام هذا النوع من الأسلحة في الحروب عبر القول: “الجيش السوري مبني على القتال التقليدي، أما أسلحة الدمار الشامل فهي تستخدم عندما يتجه الوضع نحو الأسوأ، والبعض يصفه بحالة الانتحار، وسوريا لا تنتحر.”

ورغم قول الأسد إن بلاده تنتج هذه الأسلحة منذ عقود، إلا أنه عاد وقال إن عملية الانتاج لم تستمر سوى لسنوات قليلة في العقد الثامن من القرن الماضي لسد فجوة في التسلح مع إسرائيل، مرجحا أن تحصل سوريا من موسكو على أنظمة دفاع جوي ستخصص لمواجهة المقاتلات الإسرائيلية، دون أن يكون ذلك ضمن إطار صفقة بعد تدمير الكيماوي.

وعن الأدلة التي قالت الحكومة السورية إنها تمتلكها وتدين مجموعات مسلحة بهجوم الغوطة الكيماوي قال الأسد: “هناك أدلة مادية حول المواد ووسائل تخزينها، وجرى إرسال تلك الأدلة للحكومة الروسية، وهناك أدلة أخرى هي اعترافات الإرهابيين الذين نقلوا تلك المواد من دول أخرى وجرى عرض تلك الاعترافات على التلفزيون السوري.”

وحدد الأسد ما قال إنها “عوامل” لإنجاح مؤتمر “جنيف 2″، وحددها بـ”وقف الأعمال الإرهابية ووقف دخول الإرهابيين من خارج سوريا ووقف إمدادهم بالسلاح والمال،” مضيفا أن أمريكا تعرقل المؤتمر “لأنها تريد دخوله بعد تحقيق إنجاز ما للإرهابيين وتوحيد مجموعاتهم.”

وقال الأسد إن دمشق لن تطلب خلال المؤتمر وقفا لإطلاق النار لأن “من واجب الدولة مكافحة الإرهاب” مضيفا أن مثل هذا الطلب سيمثل “اعترافا بالإرهابيين وتقصيرا بحماية الشعب” مضيفا: “لا نقبل بمفاوضة كل من يحمل السلاح، نحن نفاوض المعارضة والمعارضة هي عمل سياسي ولا يوجد دولة تقبل مفاوضة الإرهابيين.”

واعتبر الأسد أن الجيش السوري يتقدم على الأرض “لأن المجتمع يدعمه” ورفض دعوة أمريكا له للتنحي قائلا إن ذلك “من اختصاص الشعب السوري ولا يحق لأي دولة أن تحدد للشعب السوري من يختار.”

وأشار الأسد إلى ما وصفها بـ”مؤشرات” على “شعبيته” عندما رد على سؤال حول إمكانية ترشحه بانتخابات عام 2014 الرئاسية إذ قال: “هذا يعتمد على رغبة الشعب السوري، إذا رغب الشعب السوري فسأترشح، هذا بديهي، ولكن الوقت مازال مبكرا لرصد رغبات الشعب السوري.. لكن لدينا مؤشرات، هذه المؤشرات هي وقوف الشعب مع الدولة بعد عامين ونصف على الأزمة ونحن لا نواجه فقط مجموعات إرهابية بل دول كبيرة تقف خلفها، الغرب.. دول إقليمية.. دول خليجية.. ولو لم يكن لدينا هذا الدعم لما صمدنا.”

قال الرئيس السوري، بشار الأسد، إن بلاده أنتجت السلاح الكيماوي بهدف خلق توازن مع إسرائيل، مؤكدا استحالة وصول من وصفهم بـ”الإرهابيين” إليها لوقوعها تحت “السيطرة الكاملة” لقواته، كما بدا مرتاحا إلى انعدام فرص صدور قرار تحت الفصل السابع ضد دمشق، ولم يستبعد الترشح مجددا للرئاسة في ظل وجود “مؤشرات” على الدعم الشعبي له.

وقال الأسد، في مقابلة مع التلفزيون الصيني CCTV، إن المطلوب من الحكومة السورية هو تقديم المعلومات والبيانات لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، وقد أنجزت ذلك بالفعل، إلى جانب تأمين وصول المفتشين إلى مواقع إنتاج وتخزين الأسلحة الكيماوية، وهو الأمر الذي قد تترتب عليه مشاكل.

وأوضح الأسد موقفه بالقول: “قد يكون هناك مشكلة وحيدة تتمثل في الوضع الأمني ببعض المناطق.. نحن نعلم أن الإرهابيين يعملون بإمرة دول أخرى وقد يقدمون على اقتراف أعمال لاتهام الحكومة السورية بأنها هي من تعرقل.”

ولدى سؤاله عن حقيقة التقديرات الغربية بامتلاك بلاده لأكثر من ألف طن من تلك الأسلحة قال الأسد: “سوريا تنتج هذه الأسلحة منذ عقود ومن الطبيعي أن يكون لدينا كميات كبيرة لأننا بحالة حرب ولدينا أراض محتلة،” كما بدا غير قلق من احتمال سيطرة المقاتلين المعارضين عليها بالقول: “الأسلحة تكون دائما مخزنة في ظروف خاصة من أجل منع العبث بها من قبل الإرهابيين أو أي مجموعات تخريبية قد تأتي من دول أخرى، لا قلق من هذا الموضوع فالأسلحة في مناطق آمنة وهناك سيطرة كاملة للجيش عليها.”

وعن الضغط الغربي باتجاه اصدار قرار في مجلس الأمن يرتب عقوبات على سوريا بحال عدم امتثالها لاتفاق تدمير السلاح الكيماوي قال الأسد: “ليس لدينا قلق من هذا الموضوع لسببين، الأول أن سوريا منذ الاستقلال تلتزم بكل الاتفاقيات التي توقعها، والثاني هو الدور الذي تلعبه اليوم الصين وروسيا في مجلس الأمن لمنع استخدام أي مبرر لشن عدوان على سوريا.”

وتابع بالقول: “ما تحاوله اليوم أمريكا في مجلس الأمن يهدف إلى الظهور بمظهر المنتصر أمام عدو وهمي، يتصورون أنه سوريا، لذلك علينا ألا نهتم كثيرا ولا نقلق من مثل هذه الطروحات أو الاتفاقيات.” وأكد أن قواته لا يمكنها استخدام هذا النوع من الأسلحة في الحروب عبر القول: “الجيش السوري مبني على القتال التقليدي، أما أسلحة الدمار الشامل فهي تستخدم عندما يتجه الوضع نحو الأسوأ، والبعض يصفه بحالة الانتحار، وسوريا لا تنتحر.”

ورغم قول الأسد إن بلاده تنتج هذه الأسلحة منذ عقود، إلا أنه عاد وقال إن عملية الانتاج لم تستمر سوى لسنوات قليلة في العقد الثامن من القرن الماضي لسد فجوة في التسلح مع إسرائيل، مرجحا أن تحصل سوريا من موسكو على أنظمة دفاع جوي ستخصص لمواجهة المقاتلات الإسرائيلية، دون أن يكون ذلك ضمن إطار صفقة بعد تدمير الكيماوي.

وعن الأدلة التي قالت الحكومة السورية إنها تمتلكها وتدين مجموعات مسلحة بهجوم الغوطة الكيماوي قال الأسد: “هناك أدلة مادية حول المواد ووسائل تخزينها، وجرى إرسال تلك الأدلة للحكومة الروسية، وهناك أدلة أخرى هي اعترافات الإرهابيين الذين نقلوا تلك المواد من دول أخرى وجرى عرض تلك الاعترافات على التلفزيون السوري.”

وحدد الأسد ما قال إنها “عوامل” لإنجاح مؤتمر “جنيف 2″، وحددها بـ”وقف الأعمال الإرهابية ووقف دخول الإرهابيين من خارج سوريا ووقف إمدادهم بالسلاح والمال،” مضيفا أن أمريكا تعرقل المؤتمر “لأنها تريد دخوله بعد تحقيق إنجاز ما للإرهابيين وتوحيد مجموعاتهم.”

وقال الأسد إن دمشق لن تطلب خلال المؤتمر وقفا لإطلاق النار لأن “من واجب الدولة مكافحة الإرهاب” مضيفا أن مثل هذا الطلب سيمثل “اعترافا بالإرهابيين وتقصيرا بحماية الشعب” مضيفا: “لا نقبل بمفاوضة كل من يحمل السلاح، نحن نفاوض المعارضة والمعارضة هي عمل سياسي ولا يوجد دولة تقبل مفاوضة الإرهابيين.”

واعتبر الأسد أن الجيش السوري يتقدم على الأرض “لأن المجتمع يدعمه” ورفض دعوة أمريكا له للتنحي قائلا إن ذلك “من اختصاص الشعب السوري ولا يحق لأي دولة أن تحدد للشعب السوري من يختار.”

وأشار الأسد إلى ما وصفها بـ”مؤشرات” على “شعبيته” عندما رد على سؤال حول إمكانية ترشحه بانتخابات عام 2014 الرئاسية إذ قال: “هذا يعتمد على رغبة الشعب السوري، إذا رغب الشعب السوري فسأترشح، هذا بديهي، ولكن الوقت مازال مبكرا لرصد رغبات الشعب السوري.. لكن لدينا مؤشرات، هذه المؤشرات هي وقوف الشعب مع الدولة بعد عامين ونصف على الأزمة ونحن لا نواجه فقط مجموعات إرهابية بل دول كبيرة تقف خلفها، الغرب.. دول إقليمية.. دول خليجية.. ولو لم يكن لدينا هذا الدعم لما صمدنا.”





سعوا إلى إيصال مساعدات طبية للضحايا السوريين
أحكام بالسجن على 5 أردنيين حاولوا التسلل إلى سوريا

الأناضول- عمّان:
 قررت محكمة أمن الدولة الأردنية، اليوم الاثنين، الحكم بالسجن لمدة خمسة أعوام؛ على خمسة أشخاص على خلفية محاولتهم التسلل إلى الأراضى السورية.

وقال المحامي موسى العبدلات: "ألقت الأجهزة الأمنية الأردنية القبض على: محمد عبدالكريم علان، وعلاء القرعاني، ومحمد عبد موسى، ومحمد العجوري، وحسام الدين عرابي، أثناء محاولتهم التسلل إلى سوريا قبل شهور، قرب بلدة الطرة، شمال الأردن".

وأضاف "المحامي" الذي يترافع عن الخمسة: "كان المحكومون بصدد الدخول إلى سوريا؛ لإيصال مساعدات طبية إلى أهلنا في الشام".






مقتل أبو عبدالله الليبي في اشتباكات مع "الجيش الحر" في سوريا


أكدت مصادر في المعارضة السورية مقتل أبو عبدالله الليبي، الذي يوصف بأمير ما يعرف بـ"الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش)، أقوى التنظيمات الإسلامية، بعد تعرضه لإطلاق نار في منطقة باب الهوى بريف إدلب شمالي سوريا خلال اشتباكات مع مقاتلي "الجيش السوري الحر".

وقالت وكالة "أنباء الشرق الأوسط": أعلن "الجيش السوري الحر" - حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم " اليوم (الإثنين) - عن مقتل 4 من عناصره خلال مواجهات اندلعت في منطقة حزانو بريف إدلب ضد "داعش"، مؤكداً أن المعلومات تفيد بمقتل "أمير دولة الشام والعراق" أبو عبدالله الليبي.

ومن ناحية أخرى، أفاد ناشطون سوريون بأن 13 مقاتلاً من "داعش" قتلوا خلال الاشتباكات المذكورة في ريف إدلب.

في سياق متصل، قال ناشطون إن مسلحي "داعش" تمكنوا من فرض سيطرتهم على مقر تابع لـ"جبهة النصرة" في منطقة الشدادي بريف الحسكة بعد اشتباكات بين الطرفين، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

وقد هدد "الجيش الحر" تنظيم "داعش" بشن هجمات على كل مقاره بمدينة إعزاز الواقعة إلى الشمال من حلب، في حال عدم تنفيذ الاتفاق المسبق بين الجانبين، والذي يقضي بأن يستلم "الحر" جميع أسراه خلال أربع وعشرين ساعة.





لندن تحقق.. «الأرملة البيضاء» وراء هجوم كينيا



فتحت وزارة الخارجية البريطانية تحقيقاً حول مزاعم بالاشتباه بامرأة بريطانية تعرف باسم “الأرملة البيضاء” ربما تكون على صلة بالهجوم على مركز تسوق في العاصمة الكينية نيروبي.فقد أفادت تقارير بأن “امرأة بيضاء البشرة” ترتدي حجاباً شوهدت وهي تصدر أوامرها للمسلحين باللغة العربية أثناء الهجوم على مجمع “ويست غيت” في نيروبي. وذكرت بعص التقارير أن سمانثا ليوثوايت، الأرملة البريطانية لجيرماين ليندسي أو عبدالله شهيد جمال، أحد منفذي هجمات لندن في السابع من يوليو 2005.حسبما ذكرت شبكة سكاي نيوز الاخبارية.

وهي مطلوبة لدى السلطات الكينية لعلاقتها بخلية إرهابية، وفقاً لسكاي نيوز.في مارس 2012، ذكرت تقارير أن ليوثوايت، البالغة من العمر 29 عاماً، فرت عبر الحدود الكينية إلى الصومال.

وقال كبير مراسلي سكاي نيوز ستيوارت رامزي: “رأيت صورة لامرأة بيضاء البشرة ترتدي قناعاً وتحمل سلاحاً رشاشاً”. 

وأضاف قائلاً “كلنا نعرف أنها في المنطقة.. وتم ربطها بعدد من الهجمات في شرقي إفريقيا”، موضحاً أنها مطاردة من قبل السلطات الأمنية في المنطقة.

غير أن رامزي قال إن من الصعوبة بمكان معرفة ما إذا كانت المرأة هي نفسها ليوثوايت.على أن زعيم حركة الشباب المجاهدين، التي تقف وراء الهجوم، أنكر أن يكون أي من المهاجمين من الجنسيتين الأميركية أو البريطانية.

يشار إلى أن من بين القتلى البالغ عددهم 69 شخصاً حتى الآن، هناك 3 بريطانيين، لكن وزارة الخارجية البريطانية تتوقع أن يرتفع عدد الإصابات والقتلى من البريطانيين في الهجوم.





الشباب الصومالية تتبنى مجزرة نيروبي التي أوقعت 68 قتيلاً بينهم أجانب


اثارت المجزرة التي تبنتها حركة “المجاهدين الشباب الصومالية” في مركز تجاري في نيروبي، خضّة في البلاد وموجة استنكارات دولية حادّة بعد مقتل 68 شخصاً وجرح أكثر من 200 آخرين، بحسب حصيلة شبه نهائية. وقال الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، إن قوات الأمن التي تواجه المتشددين في مركز التسوق في نيروبي، أمامهم فرصة جيدة “كما نأمل” للسيطرة على المهاجمين. وأضاف إن كينيا تود التأكد من إعلان متشددين صوماليين مسؤوليتهم عن الهجوم. وتسعى قوات الامن الكينية إلى وضع حد للهجوم المستمر منذ عشرين ساعة، إذ ما زالت الحركة تحتجز عدداً غير محدد من الرهائن داخل مركز «ويست غيت» التجاري الذي اقتحمه مسلحون، في حيّ ويسلاندز بالعاصمة نيروبي، وهو مبنى مؤلف من أربعة طوابق.

وسجّلت المصادر الأمنية سماع تبادل لإطلاق نار كثيف في الداخل. وكانت حركة “المجاهدين الشباب الصومالية”، المرتبطة بتنظيم القاعدة، تبنت الهجوم على حسابها الرسمي على تويتر من خلال رفضها للمفاوضات مع الحكومة الكينية. وذكر مصدر أمني لوكالة فرانس برس، رافضاً الكشف عن اسمه، أن “قوات إسرائيلية دخلت إلى المركز التجاري، بهدف إسعاف الرهائن والجرحى”. وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت إصابة عدد من الأميركيين في “العمل العنفي العبثي”. وأوضحت الوزارة في بيان أن “السفارة الأميركية في كينيا، التي استنفرت لتقديم المساعدة، على اتصال أيضاً بالسلطات المحلية وعرضت مساعدتها.

من جهته، أكد وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ مقتل 3 بريطانيين في الهجوم على المركز التجاري في نيروبي. وتم إرسال موظفين دلوماسيين من لندن إلى نيروبي لتقديم “دعم قنصلي”، بحسب البيان، كما أرسلت فرق من أديس أبابا إلى نيروبي. كما أكدت فرنسا مقتل فرنسيتين في “الهجوم” الذي وصفته بـ”الإرهابي”. ودان مجلس الأمن، الهجوم بشدة واصفا اياه بـ”الهجوم الإرهابي”، معبراً في بيان له عن التضامن مع “كينيا حكومة وشعباً في هذا الوقت العصيب”. وأجرى الرئيس الأميركي باراك أوباما اتصالاً هاتفياً بنظيره الكيني أوهورو كينياتا الأحد ليقدم له التعازي في ضحايا ما وصفه البيت الأبيض بأنه “هجوم إرهابي”.

كما دانت إيران، على لسان المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، إدانة إيران “بشدة الهجوم الإرهابي، الذي استهدف المركز التجاري في نيروبي”. ودانت الجزائر بشدة الأحد الهجوم، وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية عمار بلاني في بيان ” إن الجزائر تدين بكل شدة الاعتداء الإرهابي الجبان والحاقد الذي استهدف أمس السبت مركزا تجاريا بنيروبي”. وجدّد بلاني “التأكيد على إدانتها (الجزائر) القوية للإرهاب بكل أشكاله وإصرارها على محاربة هذه الآفة التي تشكل تهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين”. وقال “في ظل هذه الظروف المأساوية” نعرب عن “تضامننا التام مع الشعب والحكومة الكينيين ونقدم تعازينا لعائلات وأقارب الضحايا”.

وذكرت الحركة الصومالية أن “كينيا تلقت تحذيرات متكررة لسحب قواتها من الصومال أو مواجهة عواقب وخيمة”، وقالت الحركة في حسابها الرسمي على تويتر إنه “رغم ذلك أصمّت الحكومة الكينية آذانها أمام تحذيراتنا المتكررة وواصلت قتل المسلمين الأبرياء في الصومال”. من جهة أخرى، قالت الرئاسة الكينية على تويتر، إن “قوات الأمن ألقت القبض على أحد المسلحين الذين نفذوا الهجوم”. وأكدت أن “مسلحاً شارك في الهجوم توفي متأثراً بإصابته بطلقات نارية، بعد قليل من نجاح قوات الأمن الكينية في اعتقاله”. وقال قائد الشرطة الكينية ديفيد كيمايو، في تغريدة منفصلة، إنه “تم الإمساك بعدد آخر من منفذي الهجوم، بعد دخول قوات الجيش والشرطة مركز التسوق لملاحقة المسلحين”.

وكانت انضمت وحدات من الجيش الكيني والنخبة إلى الشرطة، لدعمها في المعركة الدائرة في مركز ويست غايت التجاري في نيروبي، كما كانت مروحيات تابعة للجيش والشرطة تحلق فوق المكان.
وسادت أجواء ذعر وصدمة في منطقة المركز التجاري الذي يعتبر المركز، منذ فترة طويلة، هدفاً محتملاً للإرهاب، كونه يضم مؤسسات يملكها اسرائيليون ويرتاده كينيون أثرياء وأجانب. وهو قريب من مكتب الأمم المتحدة. وكانت الحركة شباب الصومالية، هددت بشن هجمات في الأراضي الكينية، بسبب الدعم العسكري الذي تقدمه نيروبي للحكومة الصومالية.




تحطم مروحية تابعة للبحرية الأمريكية بالبحر الأحمر



قال بيان للقيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية إن طائرة هليكوبتر تابعة للبحرية سقطت في البحر الأحمر يوم الأحد وعلى متنها خمسة عسكريين.

وأضاف البيان انه تم العثور على ثلاثة ممن كانوا في الطائرة وهم في حالة “مستقرة” وما زال البحث جاريا عن الاثنين الاخرين.

وذكر البيان أن الطائرة وهي من طراز إم.اتش-60إس نايت هوك سقطت أثناء عملية مع المدمرة وليام بي لورنس المزودة بصواريخ موجهة.

وأضاف “الحادث لا يرجع الى أي نوع من الأنشطة العدائية.” وأشار إلى أن تحقيقا بدأ في الحادث.





ميركل تفوز في الانتخابات التشريعية الألمانية



حققت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاحد نصرا شخصيا في الانتخابات التشريعية حيث حصد حزبها المحافظ الاتحاد المسيحي الديموقراطي اكثر من 42 بالمئة من الاصوات، لكن سيكون عليها على الارجح ان تشكل حكومة مع المعارضة الاشتراكية الديموقراطية، بحسب تقديرات شبكات التلفزيون.

اما الحليف الليبرالي للاتحاد المسيحي الديموقراطي، فقد فشل في الحصول على نسبة ال5 بالمئة التي تخوله الدخول الى البرلمان وذلك للمرة الاولى في تاريخ المانيا الفدرالية، في حين حصد الحزب الاشتراكي الديموقراطي ما بين 26 الى 26,5 بالمئة من الأصوات.





لسوء الأوضاع للشركة الكندية: بلاك بيري تبيع جميع طائراتها الخاصة


أيّ حالٍ وصلت إليه الشركة الكندية بلاك بيري! بالأمس كانت أجهزتها في كل بيت، واليوم هي لا تستطيع أن تطلق تطبيقها في وقته وبجودة وقدرة تحمل عدد ضخم من المستخدمين! الأمور تسوء هناك في كندا، فقد أعلنت الشركة سابقًا بأنّها سوف ترحل أكثر من 4,500 موظف وكذلك هي مقبلة على نشر قوائمها المالية والتي يتوقع أن تصل خسائرها هذا العام إلى أكثر من مليار دولار أميركي.

الشركة كانت قد طلبت طائرة خاصة مستعملة وصلت إليها في شهر يوليو الماضي. والشركة في ذات الوقت كانت تملك طائرتين خاصة متوسطة الحجم ولكن الشركة أرادت أن تستبدلها بطائرة واحدة أكبر حجمًا وقد عرضت الشركة الطائرتين القديمتين للبيع. اليوم ومع سوء الأمور وقلّة المال في الشركة والأوضاع المترديّة التي تعيشها هي أعلنت في بيانٍ رسمي بأنها ستبيع الطائرة الجديدة التي وصلتها مؤخرًا لتكون شركة بلاك بيري بدون أي طائرة خاصة في الوقت الراهن.




فيديو : جمهور تركي غاضب يقتحم الملعب ويضرب الامن ويهتف ضد الحكومة

توقف ديربي اسطنبول بين بيشكتاش وغلطة ساراي في ملعب اتاتورك الاولمبي في الوقت بدل عن ضائع بسبب اقتحام المشجعين للملعب. فريق فاتح تيريم كان يتقدم بهدفين للايفواري ديدييه دروغبا قبل ان يقصى البرازيلي فيليبي ميلو في اخر الثواني، عندها اقتحمت جماهير بيشكتاش الملعب وهم يهتفون ضد الحكومة التركية.
جماهير اخرى رمت الكراسي الى ارضية الميدان، عندها امر حكم الساحة بإيقاف المباراة وعودة اللاعبين الى غرف الملابس.
فيديو
YouTube Link




فيديو : بقرة توقف قطار في انجلترا .. وتتسبب بتأخيره لمده ساعتين



تسببت بقرة في تأخير القطارات لمدة ساعتين بين محطتي “بريستول”، و”ويستون سوبر مير” جنوب غرب إنجلترا، وذلك حين كان الجميع متوجهاً إلى عمله في الصباح الباكر. وقالت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية: إن راكبي القطارات على محطة “نيلسي وباكويل” وقفوا صباح الأربعاء الماضي – مرتبكين – وهم يشاهدون بقرة تجري على خطوط السكك الحديدية، غافلة عما تتسبب فيه من تأخير لكل هؤلاء المتوجهين إلى أعمالهم. وأضافت “الصحيفة”: ظلت “البقرة” تجري على خطوط السكك الحديدية، منذ الساعة السابعة وحتى التاسعة صباحاً، بينما اضطرت جميع القطارات إلى التوقف؛ انتظاراً للبقرة حتى وجدت – أخيراً – بقعة من المراعي الخضراء، وغادرت شريط القطار. وقامت الراكبة إيمي رامزي، بالتقاط فيديو البقرة، وبثه على مواقع العلاقات الاجتماعية “يوتيوب” و”تويتر”. وتحولت “البقرة” إلى موضوع الساعة على موقع “تويتر”، فعلى صفحتها، قالت إيمي رامزي: “لا يعقل أن نقف هنا لنشاهد هذه البقرة، بينما يجب أن نكون في العمل”. بينما وضعت مستخدمة “تويتر”، بي ليلي، صورة البقرة، وكتبت تحتها: “هذه سبب تأخري عن العمل!!”. وقال عامل البناء جاك ويت (18 عاماً): “ربما رغبت البقرة في السفر إلى شاطئ البحر”.
فيديو
YouTube Link




فيديو: كيف تقتل شخصين برصاصة واحدة حسب أحد الأفلام الأسيوية


يظهر مقطع فيديو نشر على موقع يوتيوب طريقة قتل شخصين برصاصة واحدة حسب أحد الأفلام الفلبينية بأن تضع السكين أمام المسدس ليقسم لك الرصاصة إلى نصفين لتصيب الشخصين
فيديو





فيديو: هروب كلب يحقق 6 ملايين مشاهدة في 3 أيام


حقق مقطع فيديو عرض على موقع يوتيوب الإلكتروني أكثر من ستة ملايين مشاهدة خلال ثلاثة أيام فقط. ويقدم الفيديو كلبا يحاول الهروب من فتحة شباك ضيقة في مطبخ منزل أصحابه. ويظهر المقطع الكلب وهو يدخل المطبخ ثم يعتلي حوض الغسيل ومنه يبدأ محاولاته الحثيثة للخروج عبر الفتحة الضيقة إلى أن ينجح في مسعاه ويتمكن من الخروج.





شاهد كيف ينظر الصقر او النسر اثناء طيرانه

صورة مصغرة
هكذا تشاهد الطيور الارض ومن عليها عندما تحوم في السماء .. غير ان تلك الطيور ذات نظر ثاقب
فيديو
YouTube Link






«جيتس هيد» الجسر المائل الوحيد في العالم


جسر جيتس هيد ميلينيوم (Gateshead Millennium Bridge ) هو جسر للمشاة والدراجين يمتد على طول نهر تاين في انجلترا بين رصيف ميدان الفنون على الضفة الغربية لميناء جيتس هيد ورصيف نيوكاسل على الضفة الشمالية.

يتكون الجسر أساسا من منحنيين، يشكل أحدهما السطح والآخر الهيكل الداعم له والذي يمتد بين رصيفي النهر المتوازيين. وللسماح بعبور السفن تحت الجسر، يميل القوس العلوي قليلا إلى الأسفل ساحباً معه المسار إلى الأعلى، فيتشكل ممر فوق النهر. وعند حدوث ذلك تتسع مساحة المسار من 105 متر إلى 120 متر لتوفير مساحة كافية لعبور السفن.


يطلق على الجسر عندما يكون في حركة الميول "جسر رمشة العين" إذ يصبح شكله أقرب إلى حركة العين وهي ترمش إذا رأيته من على طول النهر، وتمنح هذه الحركة مشهداً عظيما يلفت الأنظار.

يتم تشغيل الجسر بواسطة ستة مكابس هيدروليكية قطرها 45 سم، ثلاثة على كل جانب، تعمل جميعها بواسطة محرك كهربائي سعته 55 كيلو واط. ويسمح الجسر عند ارتفاعه بمرور السفن الصغيرة والقوارب التي يصل ارتفاعها إلى 25 مترا.


تستغرق حركة الجسر أقل من 4 دقائق ونصف للدوران على درجة 40 مئوية اعتمادا على سرعة الرياح.

التصميم الفريد لهذا الجسر منح شركة "ويلكنسون آير" جائزة ستيرلنغ من المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين عام 2002 وجائزة جيفورد عام 2003 وفي عام 2005، حصدت الشركة جائزة أفضل هيكل من الرابطة الدولية للجسور والتصاميم الإنشائية.









فيديو





يقع في جنوب السودان
«ييدا» أقسى مخيم للاجئين في العالم
التاريخ: 22 سبتمبر 2013


على الأراضي الرطبة الشاسعة الواقعة على بعد حوالي 18 ميلا من الحدود المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، يقبع مخيم "ييدا" للاجئين الفارين من العنف من شمال السودان. يبدو المظهر من الجو كأنه لأرض رعوية إفريقية ساحرة عليها أكواخ من القش ونباتات خضراء مورقة ولكن الواقع بعيد كل البعد عن ذلك.

قبل عامين ، كان المكان لقرية صغيرة متكونة من 400 شخص متميزة بمبانيها الزرقاء القديمة، أما اليوم فالهيكل الدائم الوحيد بالكاد يظهر بعدما تحولت القرية إلى مخيم يستضيف أكثر من 70 ألف سوداني إضافة الى الـ 330 شخص من اللاجئين الجدد الذين يتدفقون يومياً عبر الحدود إلى جنوب السودان المستقل حديثا.


يسير معظم اللاجئين لمدة 3 إلى 12 يوما للوصول إلى مخيم ييدا. وعلى طول الطريق يعانون من قلة الطعام والماء ويقولون أنهم اضطروا لتناول أوراق الأشجار وشرب المياه الموحلة من المستنقعات والبرك من أجل البقاء على قيد الحياة، ويعاني معظمهم من حالات شديدة من الإسهال والملاريا وسوء التغذية.


ينحدر اللاجئون في المقام الأول من جبال النوبة، حيث دفعت الاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية ومسلحي حركة تحرير، الآلاف من سكان جنوب كردفان إلى الفرار عبر الحدود إلى مخيم ييدا للاجئين. كما دفعت هجمات مشابهة على سكان النيل الأزرق، أكثر من 113 ألف شخص لترك منازلهم في أعالي النيل والتوجه إلى مخيمات اللاجئين التابعة لدولة جنوب السودان.

ظروف الحياة داخل المخيم صعبة للغاية، فحوادث العنف المنزلي والاستغلال الجنسي للفتيات والنساء عالية، كما لا يتوفر اي نظام تعليمي لتدريس الأطفال الذين قدر عددهم بـ7 آلاف طفل في سن الابتدائية.


وبسب قلة الأسرة التي لا تكفي لجميع سكان المخيم، يفترش غالبية اللاجئون الأرض، ويعانون سوء التغذية بسبب قلة الإمدادات الغذائية. وعلى الرغم من أن المنظمات الإنسانية العاملة داخل المخيم تبذل قصارى جهدها لعلاج الأطفال المصابين بسوء التغذية يبقى معدل وفيات الرضع مرتفعاً للغاية.

الأمم المتحدة صنفت مخيم ييدا على أنه مخيم اللاجئين الأكثر تحديا في العام.




وافدين جدد إلى المخيم يبنون منزلا لهم باستخدام أغصان الأشجار القريبة والقش.


نساء تحملن المياه إلى أكواخهن








حينما يكون العلم ذا أهمية : أخطر و أطول طرق تؤدي إلى المدرسة في العالم


ما تراه ليس تدريبً و لا حتى رحلة إستكشافية في الغابة لأحدى برامج المشاهير العالمين … بل ما تراه و ستراه هو أخطر و أطول طرق تؤدي إلى المدرسة في العالم .. لتفهم أكثر تابع معنا:



فحينما يكون العلم و التعلم عند الكثير من الفقراء ذا أهمية عظمى لن يوقفه أي شيء و لن يجلعه أي شيء مستحيلاً أمام هؤولاء الأطفال الصغار. ففي جزيرة سومطرة التي تقع في أندونيسيا يقطع جميع أطفالها أو التلاميذ 7 أميال مشياً على أقدامهم من خلال الغابات الكثيفة لتواجههم بعدها أخطر العوائق في العالم و هي عبور و تسلق الأسلاك و التي ترتفع لمسافة 30 قدم عن مياه الأنهار و التي قد كانت منذ سنوات جسوراً تدمرت بفعل الأمطار الغزيرة .. ليصلوا بالنهاية بعد رحلة متعبه إلى مدرستهم البعيدة في بلدة بادانج .



و كما تشاهدون في الصور يحتاج أطفال إلى الحفاظ على توازنهم من خلال المشي بشكل بطيء على الأسلاك في حين أنها تتأرجح بفعل الرياح و في الكثير من أحيان يواجهون أمطار الغزيرة و التي تحول بينهم و بين ذهابهم إلى مدارسهم ..











أعتقد بأنها مؤلمة و تدل على حرص هؤلاء الأطفال و أهاليهم على العلم و التعلم (أعجبني كثيراً بأنهم مسلمون )


و هذه الصين …



لحظة … نحن لم ننتهي بعد فهذه الطريق ليست أقل خطورة من سابقتها .. فهذه قد تكون أطول طريق منحدره و متعرجة و غير مستقرة (أخطر) في العالم .. و التي أيضا لم تشكل أي عائق أمام إرادة هؤلاء الأطفال الفقراء (الشجعان) الذين يعيشون في قرية Genguan الجبلية و التي تقع غرب مدينة الصين.



يقطع أطفال و تلامذة مدرسة بانبو الابتدائية (نعم الإبتدائية فما تشاهدهم هم أطفال) العديد من الجبال و المنحدرات الجبلية الخطرة لمسافة أميال مشياً على أقدامهم … ليصلوا بالنهاية لمدرستهم بعد رحلة خطرة تستغرق منهم ساعة واحدة في كل مرة يذهبون بها إلى المدرسة. و التي يضطر بعضهم إلى البقاء في المدرسة أو قرية قريبة من المدرسة ليدرسون بالقرب منها حتى يحين وقت فصل الصيف فيرجعون إلى أهلهم بعد مدة طويلة من التعب و البعد و التعلم..









حقاً إنهم نماذج رائعة يجب الإقتداء بها و التعلم منها ..ألا تعتقد ذلك؟













بالصور| أفضل صور الفلك لعام 2013


شارك الآلاف من المصورين من جميع أنحاء العالم في مسابقة “أفضل صور الفلك” العالمية، التي تعرض فيها أبرز الظواهر الفلكية العالمية، بما في ذلك كسوف الشمس، وزخات الشهب، وفاز في فئة الأرض والفضاء المصور الأسترالي مارك جي مع صورة لسحابة ماجلان فوق سماء مدينة “باليسير” في نيوزلندا.


تم تقسيم جوائز المسابقة إلى سبع فئات، أبرزها: فئة “الأرض والفضاء”،وفئة “الفضاء العميق”، وفئة “الناس والمكان”، وفئة “المصور الشاب”، وفئة “علم الفلك”. هذه الصورة للمصور فرادريك برومز لأورورا بورياليس في النرويج بحسب صحيفة الديلي ميل.






















إبداع نباتي: حدائق استراليا المعلقة!

إذا ذهبت اليوم إلى استراليا وتحديداً مدينة ملبورن، ستجد عدد من الأسلاك المعدنية بأشكال هندسية غريبة معلقة فوق شوراعها، وإذا دققت النظر ستجد أن المعدن يخرج منه نباتات دون أي مصدر للري!


نعم أنت ترى الصورة بشكل صحيح، فهذه النباتات هي نوع يسمى ثيلاندسياس أو Thilandsias وهي نباتات لا تحتاج للماء لتنمو فهي تمتص كل ما تحتاجه من غذاء وماء من الرطوبة الموجودة في الهواء! وبالتالي يمكنك رفع هذه النباتات عن الأرض لتنمو بسعادة في الهواء!

الفكرة جميلة وتعطي لمسة عصرية مع اهتمام بالبيئة لأجواء ملبورن، وسيظل هذا المتحف من الأشكال النباتية التي لا تحتاج إلى أي نوع من الرعاية -سوى التقليم من آن لآخر- معلقاً في أجواء المدينة حتى نهاية العام.

وإليكم المزيد من الصور:












من اليابان: 20 صورة مذهلة بعد ثلاثة أشهر من الكارثة!!




رأينا مشاهد مروعة تحول الماء فيها من ترياق للحياة إلى ترياق للموت جارفاً الأخضر واليابس ومُحطماً كل ما يقف في طريقه مهما كبر!

تساءلنا حينها أما هول هذه المشاهد هل يمكن أن تنهض اليابان من كارثتها تلك؟ وإن استطاعت فأي وقت تحتاجه لتتعافى من آثار هكذا دمار؟!!
واليوم (بعد ثلاثة أشهر من الكارثة) نعود بمجموعة من الصور التي تجيبنا على هذا التساؤل، من خلال مقارنة بين مشاهد تم التقاطها بعد أيام من الكارثة منذ ثلاثة أشهر، ومشاهد تم التقاطها منذ أيام قليلة فقط.

فإليكم صورةً من أجمل صور الإبداع الإنساني:





تخيلوا أن تلك المنطقة المدمرة على يمين الصورة هي ذاتها التي على يسار الصورة بفارق ثلاثة أشهر فقط!!



تم التقاط الصورة التي على اليمين يوم 12 مارس في مدينة كيسينيوما، وفيها يظهر الدمار الهائل الذي حل بتلك المنطقة السكنية جرّاء موجات التسونامي.

أما الصورة على اليسار فتم التقاطها يوم 3 يونيو بعد انحسار المياه وتنظيف وترتيب المنطقة.



التقطت الصورة التي على اليمين في 12 مارس الماضي، وفيها جرفت أمواج التسونامي سفينةً ضخمةً ألقتها فوق مدينة كيسينيوما.
أما الصورة على اليسار فتم التقاطها في 3 يونيو وفيها تلاحظون أنه تم تثبيت السفينة بدعائم وتم تنظيف المنطقة التي حولها!



التقطت الصورة التي على اليمين في 12 مارس، وفيها تلاحظون تكدس المنازل المدمرة على شواطئ إيشينوماكي.
أما الصورة على اليسار فتظهر نفس المنطقة يوم 3 يونيو الماضي بعد أن تم تنظيفها!



تم التقاط الصورة التي على اليمين يوم 14 مارس وفيها تظهر أحد بوابات مدينة أوتسوتشي وهي قائمة وسط الأنقاض!

أما الصورة التي على اليسار فلنفس المشهد يوم 3 يونيو الماضي!



أتساءل كيف استطاعوا إنزال السفينة من فوق المنزل!!



على اليمين دمار هائل في مدينة ماياكو يوم 23 مارس. وعلى اليسار نفس المنطقة بعد تنظيفها!!



على اليمين صور اللاجئين الذين بقوا على قيد الحياة وهم يتزودون بالمياه يوم 14 مارس.

وعلى اليسار نفس المشهد يوم 3 يونيو الماضي!!



على اليمين شواطئ مدينة ناتوري اليابانية والموجات المدمرة تجتاحها يوم 11 مارس الماضي، وعلى اليسار عادت الحياة لطبيعتها بعد ثلاثة أشهر فقط!!



على اليمين صورة منازل محطة جرفتها موجات تسونامي حول مركز للتسوف في مدينة أوتسوتشي يوم 13 مارس.

وعلى اليسار نفس المنطقة بعد أن تم تنظيفها يوم 3 يونيو!!

صور مدهشة تُظهر لنا أن هذا الشعب الذي بنا وطنه بعد أن ضرب بقنبلتين نوويتين لازال قادراً على البناء مهما كان حجم الدمار ومهما كانت حجم التضحيات!!