الثلاثاء، 17 سبتمبر 2013

الإخبارية اليومية


سمو ولي العهد يستقبل مدير وكالة التعاون الأمني للدفاع الأمريكي

جدة ـ الوئام ـ واس: 

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع – حفظه الله – في مكتبه بجدة اليوم مدير وكالة التعاون الأمني للدفاع الأمريكي الفريق بحري جوزيف دبليو ريكسي والوفد المرافق له.
وجرى خلال الاستقبال بحث الأمور ذات الاهتمام المشترك.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه ومعالي مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع المكلف اللواء صقر العمري.
كما حضر الاستقبال من الجانب الأمريكي مدير البرنامج البحري الدولي اللواء بحري جيمس شانون ونائب رئيس البعثة ونائب السفير تيم ليندر كينغ ورئيس بعثة التدريب العسكرية الأمريكية اللواء توماس هاورد والقنصل العام بجدة آن كاسبر.





من بينها مصنع لإنتاج القوارير لتعبئة المشروبات وأوعية لتعبئة السلع الغذائية
صندوق التنمية الصناعية يعتمد قرضاً بقيمة 1.1 مليار ريال لإقامة 11 مشروعاً


اعتمد مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعية السعودي برئاسة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي أحد عشر قرضاً تبلغ قيمتها (1.1) مليار ريال وذلك للمساهمة في إقامة تسعة مشاريع صناعية جديدة وتوسعة مشروعين صناعيين قائمين بلغ إجمالي استثماراتها حوالي (2.3) مليار ريال.

وأوضح مدير عام الصندوق علي بن عبدالله العايد أن قطاع الصناعات الاستهلاكية قد تصدر جميع القطاعات الصناعية من حيث قيمة القروض، إذ بلغت قيمة القروض المعتمدة له (425) مليون ريال، يليه قطاع صناعة مواد البناء بقيمة قروض قدرها (410) ملايين ريال، فقطاع الصناعات الأخرى بقروض قيمتها (99) مليون ريال، ثم قطاع الصناعات الكيميائية بقرض قيمته (86) مليون ريال، فالصناعات الهندسية بقرضين قيمتهما (41) مليون ريال.

وأشار إلى أن قطاعَي الصناعات الاستهلاكية والصناعات الأخرى حصلا على النصيب الأعلى من حيث عدد القروض المعتمدة لهما بواقع ثلاثة قروض لكل منهما، يليهما قطاعا الصناعات الهندسية وصناعة مواد البناء بواقع قرضين لكل قطاع، ثم قطاع الصناعات الكيميائية بقرض واحد.

وأفاد العايد أن القروض الثلاثة المعتمدة لقطاع الصناعات الاستهلاكية قدمت للمساهمة في تمويل مشروع صناعي جديد وتوسعة مشروعين قائمين، بلغ مجموع استثماراتها أكثر من مليار ريال ومن بين القروض المعتمدة لهذا القطاع قرض قيمته (274) مليون ريال للمساهمة في تمويل مشروع صناعي في الخرج هو الأول من نوعه في المنطقة لإنتاج بودرة حليب للأطفال الرضع وبودرة حليب أساس.

وأوضح أن القرضين الآخرين فقد قدما للمساهمة في توسعة مصنع في جدة يقوم بإنتاج القوارير الزجاجية لتعبئة المشروبات الغازية وأوعية لتعبئة السلع الغذائية، وتوسعة مصنع في وادي الدواسر يقوم بإنتاج العصائر واستفاد هذا المشروع من القرار الخاص برفع نسبة التمويل للمشاريع المقامة في المناطق والمدن الأقل نمواً.

وقال مدير عام الصندوق إن مجلس الإدارة اعتمد قرضين للمساهمة في إقامة مشروعين صناعيين جديدين في قطاع صناعة مواد البناء، بلغ مجموع استثماراتهما (748) مليون ريال، أحدهما في مدينة ينبع لإنتاج عوازل صوف صخري، والآخر في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ لإنتاج بلاط سيراميك وبلاط بورسلان وأدوات صحية.

وأضاف أن المجلس اعتمد قرضاً واحداً بقيمة (86) مليون ريال للمساهمة في تمويل مشروع صناعي جديد لإنتاج هرمون الأنسولين في مدينة سدير للصناعة والأعمال باستثمار تبلغ قيمته (150) مليون ريال كما اعتمد قرضين لقطاع الصناعات الهندسية تبلغ قيمتهما (41) مليون ريال للمساهمة في تمويل مشروعين صناعيين جديدين بلغت استثماراتهما (72) مليون ريال، أحدهما في الخرج لإنتاج محولات توزيع كهربائية، والآخر في حائل لإنتاج سياج مجلفن وسياج مجلفن مغطى بمادة البي في سي، وقد استفاد هذا المشروع أيضاً من القرار الخاص برفع نسبة التمويل للمشاريع المقامة في المناطق والمدن الأقل نمواً.

وفي إطار دعم الصندوق للخدمات المساندة للقطاع الصناعي اعتمد المجلس ثلاثة قروض تبلغ قيمتها (99) مليون ريال للمساهمة في تمويل ثلاثة مشاريع جديدة بلغت استثماراتها (204) ملايين ريال، منها اثنان في المدينة الصناعية الثانية بالرياض لإنشاء مجمعين سكنيين للعمال يتألفان من (1.517) غرفة يتسعان لعدد (5.862) ساكناً، والثالث في المدينة الصناعية الثانية بالدمام لإنشاء مجمع سكني للعمال يتألف من (711) غرفة ويتسع لعدد (3.170) ساكناً.

ويهدف الصندوق من خلال تمويل هذه المجمعات السكنية إلى دعم مشاريع الإسكان في المدن الصناعية والتي تسهم في توفير البيئة المناسبة للموظفين والعاملين بالمصانع وتحد من التوزيع العشوائي للعمالة في المناطق السكنية، كما تخفض تكاليف النقل والإسكان على المصانع.






يدعو منتجيها إلى خفضها لأدنى مستوى والعناية بتدويرها
وزير البلدية يوجه ببدء العمل بنظام إدارة النفايات الصلبة




أصدر صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية توجيهاته للأمانات ببدء العمل بنظام إدارة النفايات البلدية الصلبة لحين إعداد اللائحة التنفيذية للنظام.

ويهدف نظام إدارة النفايات البلدية الصلبة كما ورد في المادة الأولى إلى وضع اطار عمل متكامل لإدارة هذا النوع من النفايات على أن يتم تطبيقه على جميع العمليات المتعلقة بفصل النفايات البلدية الصلبة وجمعها ونقلها وفرزها ومعالجتها والتخلص منها بطرق آمنة، على أن تتولى الوزارة جميع مهام ومسؤوليات إدارة النفايات البلدية الصلبة والتي تشمل رفع المستوى الصحي وسلامة السكان في جميع المدن والقرى وإعداد الإستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة وتنظيم تنفيذ مشروعات نظافة المدن وإدارة النفايات البلدية الصلبة بما يحقق المصلحة العامة وسلامة البيئة ودراسة كافة المتطلبات والاحتياجات ووضع البرامج اللازمة لذلك ومتابعة تنفيذها .

وتتضمن مهام ومسؤوليات الوزارة كما ينص النظام في مادته الرابعة، بناء القدرات وتطوير الإدارات المختصة في الأمانات والبلديات وتزويدها بالمعلومات ووضع البرامج التدريبية للعاملين فيها، وتحديد المنشآت أو المباني التي تقع خدمات جمع نفاياتها على عاتق المالك أو المستفيد منها ووضع الضوابط الهندسية اللازمة لإنشاء المدافن الصحية للتخلص من النفايات والتأكد من مطابقتها للشروط والمواصفات المعتمدة ,وإداراتها وتشغيلها وفقاً للمعايير الفنية والبيئية عالمياً.

ويمنح النظام وزارة الشؤون البلدية والقروية دون غيرها مسؤولية منح الأذن بمزاولة حرق النفايات في ضوء الشروط والمواصفات والضوابط البيئية المحددة لذلك على أن تتولى الوزارة مسؤولية وضع خطط الطوارئ بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة والأمانات والبلديات لمباشرة نشاط إدارة النفايات في حالات الضرورة والظروف الاستثنائية وتبني تطبيق المشروعات الرائدة في مجال إدارة النفايات الصلبة بما يضمن مواكبة التقدم المستمر في هذا المجال، بالإضافة إلى وضع قاعدة بيانات وطنية لذلك ودراسة البدائل المختلفة لتمويل مشاريع إدارة النفايات بما يحقق الاستدامة المالية.

كما تتولى الوزارة مسؤولية تحديد العمر الافتراضي للمدافن الصحية وطرق صيانتها وإتخاذ قرارات إغلاقها والاستخدام المستقبلي لأرض ومنشآت هذه المدافن، ووضع الضوابط والاشتراطات الخاصة بتصدير النفايات الصلبة بالتنسيق مع الجهات المعنية، وتشجيع القطاع الخاص على مزاولة نشاط إدارة النفايات الصلبة والترخيص له بمزاولة كافة الأنشطة في هذا المجال.

ويحدد النظام مسؤوليات منتجي النفايات البلدية الصلبة ومنها العمل على خفضها إلى أدنى الحدود الممكنة والعناية بإعادة استخدامها وتدويرها قدر الإمكان، ووضعها داخل الحاويات المخصصة لذلك والالتزام بضوابط استخدام هذه الحاويات وعدم تكديس النفايات أو تجميعها أو تخزينها أو التخلص منها بأي صورة تشكل ضراراً على البيئة والصحة العامة وعدم وضع نفايات الرعاية الصحية الخطرة أو الصناعية أو الحيوانات النافقة في حاويات النفايات البلدية الصلبة، كذلك عدم إلقاء هذه النفايات في مجاري السيول والأودية أوالآبار الجوفية أو على الشواطئ أو شبكات الصرف الصحي.

ويحظر النظام على أي شخص أن يستخدم أو يسمح لغيره باستخدام الأراضي أو المباني أو المنشآت التي يملكها كموقع للتخلص من النفايات قبل الحصول على موافقة وزارة البلديات وبعد إجراء دراسات التقويم البيئي.

وفيما يتعلق بقواعد وإجراءات مزاولة نشاط إدارة النفايات الصلبة ينص النظام على أن تقوم وزارة الشؤون البلدية والقروية والأجهزة المختصة بالتعاقد مع المقاولين المرخص لهم بنظام مزاولة هذه النشاط للعمل على مستوى الوطن وفي حالة التعاقد الذي يغطي أكثر من منطقة تكون الأجهزة المختصة هي المعنية بإبرام عقود مشاريع مزاولة نشاط إدارة النفايات البلدية الصلبة ويجوز للوزارة والأجهزة المختصة تجزئة مشروعات النفايات، على أن تخصص الوزارة مواقع الأراضي المناسبة لإقامة المدافن الصحية وفرض غرامات مالية لا تزيد عن عشرة آلاف ريال على كل من يقوم بوضع النفايات البلدية الصلبة خارج الحاويات المخصصة لذلك ,مع إلزامه بدفع مصاريف إعادتها إلى وضعها السابق،وبذات الغرامة بحق من يثبت بحقه تكديس النفايات أو تجميعها أو تخزينها بما يسبب الإضرار بالصحة العامة والبيئة أو من يقوم بتغيير الأماكن المخصصة للحاويات أو إتلافها وكذلك كل من يثبت استخدامه للأراضي أو المباني كمواقع للتخلص من النفايات الصلبة قبل الحصول على موافقة الوزارة .


وتتضاعف الغرامات المالية إلى مالايزيد عن 20 ألف ريال لمن يثبت ارتكابه لمخالفات عرقلة إجراءات تحديد أماكن تجميع النفايات أو منع الآخرين من استخدامها أو إيجاد أماكن تجميع النفايات بغرض الاستغلال التجاري دون الحصول على ترخيص بذلك.

كما يعاقب بذات الغرامة كل من يثبت قيامه بوضع النفايات الصحية الخطرة أو النفايات الصناعية في حاويات النفايات البلدية الصلبة أو في مجاري السيول والأودية أو الآبار والشواطئ أو شبكات تصريف الأمطار وكذلك كل من يثبت قيامه بمزاولة جمعها أو نقلها أوتخزينها أو حرقها أو تداولها أو معالجتها وإعادة تدويرها من غير المرخص لهم بذلك.

وحدد النظام مدة عامين من تاريخ العمل به لكل من يمارس أي نشاط في إدارة النفايات البلدية الصلبة لتصحيح أوضاعه بما يتفق مع الأحكام الواردة به على أن تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية إعداد اللائحة التنفيذية للنظام بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة ووزارة الصحة والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة






وزير العمل يتهم هيئة الأمر بالمعروف بالإخلال بإتفاق تأنيث المحال


أفادت مصادر بأن وزير العمل المهندس عادل فقيه وجّه خطاباً خاصاً إلى رئيس «الأمر بالمعروف» الدكتور عبداللطيف آل الشيخ انتقد فيه تصرفات رجال «الهيئة»، وما اعتبره إخلالاً منهم بالاتفاقات الموقعة على تأنيث المحال النسائية. وشدد وزير العمل في خطابه على «أن وزارة العمل تلقت شكاوى من أصحاب المحال النسائية تتضمن مطالبات أعضاء الهيئة لهم بالالتزام بالضوابــط والاشــــتراطات التي لا تتوافق مع القرارات الصادرة عن الوزارة أو مذكرة التفاهم المبرمة مع الرئاسة حول متابعة تأنيث المحال، بمقتضــى اختصــاص ومسؤولية وزارة العمل في نشاط عمل المرأة».

وأضاف: «من تلك الضوابط التي طالب بها أعضاء الهيئة أصحاب المحال النسائية منع الأسر (النساء مع محارمهن) من دخول المحال المسموح لهن بدخولها، والمطالبة بحجب الرؤية كما في المشاغل النسائية، ووجود باب للقسم الخاص ببيع المستلزمات النسائية ضمن المحال المتعددة الأقسام، وكذلك المطالبة بأن يكون الحاجز غير شفاف وغيرها من الاشتراطات».وقال: «طلب أعضاء الهيئة من أصحاب المحال النسائية التوقيع على تعهدات بإجراء التعديلات المطلوبة – من دون تزويدهم بنسخ منها – وإلا سيتم إغلاق محالهم وتهديد العاملين بالسجن». وأضاف: «كما تعلمون كل هذه المطالبات غير ما تم الاتفاق عليه، وغير ما وجّهتم به».






المجلس ناقش مشروع نقل معلومات المتعاملين مع المنشآت الخاصة إلكترونياً
جدل بالشورى حول تقرير “نزاهة” ومطالب بتحققها من القضايا الكبرى




ناقش مجلس الشورى في جلسته العادية الرابعة والأربعين التي عقدها اليوم مشروع لائحة نقل معلومات المتعاملين مع المنشآت الخاصة إلكترونياً، وعدداً من تقارير الأداء السنوي لبعض الأجهزة الحكومية.
وأوضح مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس استهل جدول أعماله بالاستماع إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن مشروع لائحة نقل معلومات المتعاملين مع المنشآت الخاصة إلكترونياً إلى مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية ” نظام شموس الأمني” تلاه رئيس اللجنة اللواء محمد أبو ساق.
وبحسب تقرير اللجنة فإن النظام سوف يسهم في تبادل وحفظ أكبر منظومة إلكترونية ومعلوماتية تجمع القطاعين الحكومي والخاص، وذلك بإلزام المؤسسات والشركات بقرار مجلس الوزراء للاشتراك في هذا النظام وإرسال بياناتهم إلكترونياً إلى مركز المعلومات الوطني بدون رسوم مالية.
وبينت اللجنة أن الإلزام بالاشتراك يتطلب إيجاد العقوبات على المنشآت التي لا تلزم بتسجيل معلوماتها وإرسالها، لذا جاء مشروع اللائحة متضمناً الأفعال المجرمة وعقوباتها .
وقد طالب عدد من الأعضاء في مداخلاتهم أن تتحول اللائحة لنظام نظراً لتضمنها عقوبات تمشياً مع ما نص عليه النظام الأساسي للحكم.
ودعا أحد الأعضاء إلى إعادة النظر في صلاحية إضافة الأفعال المجرمة على مواد التنظيم لوزارة الداخلية، فيما لاحظ عضو آخر أن الغرامات كبيرة جداً وخصوصاً أن الفترة الحالية تتطلب دعوة القطاع الخاص وترغيبه بالاشتراك.
وتساءل أحد الأعضاء عن حجم المعلومات المتبادلة عبر هذا النظام، فيما طالب عضو آخر بنص يمكن وزارة الداخلية الاستعانة بشركات خاصة لمتابعة التسجيل في النظام واستخدامه فعلياً من قبل القطاع الخاص.
ولفت عضو آخر النظر إلى بعض الصعوبات التي قد تكتنف استخدام النظام في بعض الحالات، وفي بعض القطاعات الناشئة والصغيرة, مشيراً إلى أن إلزامها بالتسجيل قد لا يكون عملياً.
وقد وافق المجلس على منح لجنة الشؤون الأمنية فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات على التنظيم وذلك في جلسة مقبلة.

وبين الدكتور الحمد أن المجلس في جلسته برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ استمع لتقرير لجنة حقوق الإنسان والعرائض بشأن تقرير الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد للفترة من تاريخ إنشائها في 13 / 4 /1432هـ، وحتى تاريخ 5 / 2 / 1433هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور عبدالله الظفيري .
وأكدت اللجنة أهمية أن تقدم جميع الجهات المشمولة باختصاص الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد إجابات على ما يردها من الهيئة استناداً للمادة الخامسة من نظامها والتزاماً بأمرين ساميين صدرا للتأكيد على مضمون المادة الخامسة.
وطالبت اللجنة بوضع معايير واضحة ودقيقة تتعلق بالحالات التي ترى الهيئة إحالتها للجهة المعنية التي ورد بشأنها البلاغ للاستفسار منها والحالات التي ترى إحالتها مباشرة للجهات الرقابية وجهات التحقيق.
وأجمع الأعضاء في مداخلاتهم على أهمية وجود الهيئة في منظومة أجهزة الرقابة في المملكة للحد من الفساد، وتعزيز النزاهة، وطالبوا بالتنسيق مع الجهات التي تتقاطع معها في مهامها.
كما أكد الأعضاء ضرورة أن تهتم الهيئة بالرقابة والتحقق من القضايا والمشروعات الكبرى، وعدم تشتيت جهودها في قضايا صغرى.
وشدد عدد من الأعضاء على أهمية أن توجد الهيئة الآليات المناسبة التي تدفع الجهات الحكومية للتجاوب مع ملحوظاتها والرد وفق المهلة النظامية الممنوحة للجهة لتقديم ما لديها حيال الملحوظات.
وقال أحد الأعضاء ” إنه كان بالأحرى في أول تقارير الهيئة أن تضمن التقرير خططها واستراتيجياتها المستقبلية وأهدافها ” .
فيما تناول عدد من الأعضاء والعضوات جانب تلقي البلاغات حيث تساءل أحد الأعضاء عن طبيعة البلاغات التي تلقتها الهيئة وتصنيفها، فيما لاحظ عضو آخر أن الهيئة تلقت 228 بلاغاً يدخل في اختصاصها لكنها لم تورد تفاصيل عن تلك البلاغات سوى عن 50 بلاغاً، وقال ” ما معنى ما ورد في التقرير بأن الهيئة قد قامت بمعالجتها ” .
من جانبها طلبت إحدى العضوات الهيئة بتقديم تفصيلات عن الوقت المستغرق في معالجة البلاغ منذ استلامه وحتى نهاية الحالة وقالت ” هل البلاغات تردها من المواطنين فقط أم لديها مبادرات يقوم بها موظفوها ” .
وبعد الاستماع إلى عدد من المداخلات، وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ملحوظات الأعضاء وآرائهم بشأن التقرير في جلسة مقبلة – بإذن الله -.
وأشار مساعد رئيس مجلس الشورى إلى أن المجلس ناقش بعد ذلك تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لهيئة السوق المالية للعام المالي 1433 /1434هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعد مارق.
وقد وصفت اللجنة في تقريرها السوق المالية بأنها تعاني بعض الصعوبات التي تتطلب معالجة.
وعالجت اللجنة من خلال سبع توصيات ضمنتها تقريرها عدداً من الموضوعات التي رأت أنها ستسهم في زيادة ثقة المستثمر بالسوق حيث رأت أن تعيد الهيئة النظر في قواعد التسجيل والإدراج وبما يضمن تجنب إدراج الشركات ذات الأداء المالي الضعيف.
ودعت إلى الإسراع في إصدار نظام الشركات الجديد وإلى عدم السماح لمتعهدي التغطية من كبار المستثمرين الضامنين بتداول أسهمهم إلا بعد مضي ثلاثة أشهر من تداول أسهم الشركة في سوق الأسهم.
وطالبت بمنح صناديق الأسهم الاستثمارية المشتركة ميزات إضافية تؤدي لتحفيز الأفراد على الاستثمار من خلالها.
زلاحظ أحد الأعضاء في مستهل المداخلات سيطرة الأفراد على نسبة التعامل اليومي في سوق الأسهم، وزيادة في حجم المضاربات الفردية وطالب بتوعية المستثمرين وتوجيههم نحو الصناديق الاستثمارية والاستثمار المؤسسي طويل الأجل.

ورأى أحد الأعضاء أن التوصيات لم تتضمن معالجة لقضية الشركات الصغيرة وتأثيراتها على السوق، كما لم تعالج موضوع الشائعات عبر المنتديات والهواتف, مشيراً إلى أن هذا أمر مجرم في كل أسواق العالم.

وتساءل أحد الأعضاء قائلاً ” هل هيكلية السوق الحالية تستطيع استيعاب عدد الشركات المستهدفة خلال السنوات الثلاث القادمة ” .

ووصف أحد الأعضاء أن السوق لا يتمتع بالكفاءة، وبتسرب المعلومات منه إلى المتداولين، وبكثرة المتداولين الأفراد، وطالب اللجنة بمعالجة هذه الموضوعات في توصياتها.

من جانبه تساءل أحد الأعضاء عن دور الهيئة في التحقيق في أسباب الانخفاضات الكبيرة التي هزت السوق المالي منذ سنوات، ولاحظ أن معظم الشركات العائلية التي تحولت إلى شركات مساهمة انهارت أسعارها إلى أقل من سعر الاكتتاب.

وطالب بدراسة متعمقة وجادة للبحث في إيجاد سوق استثماري يراعي خصوصية الاقتصاد السعودي، فيما دعا عضو آخر لإيجاد سوق ثانوي موازٍ.

وقد وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه مداخلات الأعضاء وملحوظاتهم في جلسة مقبلة بإذن الله .

واستمع المجلس بعد ذلك لتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء للعام المالي 1433 / 1434 هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور إبراهيم البراهيم.

واطلعت اللجنة خلال دراستها للتقرير على عدد من المناشط التي تقوم بها الرئاسة وسعيها للتواصل مع دور الإفتاء وهيئات كبار العلماء في العالم الإسلامي ومد جسور التواصل مع هذه الهيئات الشرعية تحقيقاً لتعاون أوثق في مجال الإفتاء .

كما أوصت اللجنة بضرورة دعم ميزانيتها السنوية للتغلب على الصعوبات التي تواجه الرئاسة في أدائها وللوفاء بعدد من المتطلبات، وإنجاز مزيد من خططها التطويرية.

وقد تناول عدد من الأعضاء في مداخلاتهم توصيات اللجنة وما تضمنته من معالجة لبعض ما يخل في اختصاص الرئاسة, لكن إحدى العضوات رأت أن توصيات اللجنة لا تتسق مع ما ورد في التقرير من صعوبات وقالت ” إن اللجنة جددت التأكيد على توصية سابقة لها ولم يرد في التقرير ما يشير عن مصير التوصية السابقة” .

وطالبت إحدى العضوات بإنشاء إدارة مختصة للإفتاء في مجال العلوم الناشئة حيث يحتاج ميدان البحث العلمي المتطور بوتيرة سريعة إلى مواكبة شرعية تمثل مرجعية للعاملين في ميادين العلوم المختلفة.

فيما قال أحد الأعضاء ” إنه بالمقارنة مع التقرير السابق للرئاسة يظهر تكرار الصعوبات التي تكتنف عمل الرئاسة، حيث لا بد من تشخيص الصعوبات ووضع جدول زمني لحلها” .

ونبهت إحدى العضوات اللجنة لعدم وجود تفصيلات عن نسبة الإنجاز في بعض المشروعات التي تنفذها الرئاسة في عام التقرير التي يبلغ عددها ستة مشروعات، كما لفتت إلى أن عدم إيضاح أسباب صعوبة قبول موظفي الرئاسة في البرامج التدريبية لمعهد الإدارة العامة.

وقد وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه مداخلات الأعضاء وملحوظاتهم في جلسة مقبلة بإذن الله.






(الحج): معاقبة مؤسسات الطوافة المعتدية على مصارف السيول




الثلاثاء, ۱۲ ذوالقعدة ۱٤۳٤
تواصل – مكة المكرمة:

هددت وزارة الحج بإيقاع جزاء رادع على شركات ومؤسسات وأفراد الطوافة الذين يعتدون على شبكات تصريف السيول، سواء بالتكسير أم البناء أم تغطيتها أم ردمها، حتى لا يتسبب ذلك في زيادة منسوب مياه الأمطار والسيول بالمربعات في المشاعر المقدسة، - حسبما أوردت صحيفة "الحياة"-.

وشددت الوزارة عبر تعميم بثته لشركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل على جميع شركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل التقيد بالحفاظ على شبكات تصريف السيول، وعدم الاعتداء عليها، مشيرة إلى أن كل من يثبت تورطه في هذه الأعمال سيكون عرضة للجزاء الرادع.







عضوة بـ"الشورى" تطالب براتب شهري للطفل حتى يبلغ 18 سنة
أعضاء المجلس عبروا عن عدم فهمهم لإيرادات مصلحة الزكاة التي بلغت 776 مليار ريال
الثلاثاء 12 ذو القعدة 1434هـ - 17 سبتمبر 2013م

بعد التقرير السنوي لمصلحة الزكاة والدخل، طالب أعضاء في مجلس الشورى بكشف صريح ومعلن للإعلام عن أوجه صرف إيرادات المصلحة ومعرفة أين تذهب الصدقات، وعبر الأعضاء خلال جلسة المجلس التي عقدت أمس الاثنين عن عدم فهمهم لإيرادات المصلحة التي بلغت 776 مليار ريال، مطالبين بتوسيع دائرة المستفيدين من إيرادات المصلحة لتشمل أصحاب الدخول الضعيفة، وتخصيص جزء من دخل المصلحة للرفاه الاجتماعي، علاوة على مبلغ شهري يصرف للطفل حتى بلوغه 18 عاماً.

ودعت عضو الشورى نورة العدوان، بحسب ما نقلت "الحياة"، إلى توسيع دائرة المستفيدين من إيرادات مصلحة الزكاة والدخل لتشمل أصحاب الدخول الضعيفة، مشيرة إلى أن التقرير الذي تمت مناقشته خلال الجلسة كشف عن بلوغ إيرادات المصلحة 776 مليار ريال.

وأكدت العدوان على ضرورة مضاعفة مخصصات الضمان الاجتماعي، وتخصيص جزء من الدخل للرفاه الاجتماعي، علاوة على تخصيص مبلغ شهري يصرف للطفل حتى بلوغه 18 عاماً.

أما العضو زينب أبو طالب، فطالبت بوجوب إعادة صياغة مفاهيم الزكاة لتحقق المفاهيم الشرعية منها، وطالبت بكشف صريح ومعلن للإعلام عن أوجه صرف إيرادات المصلحة ومعرفة أين تذهب الصدقات، وهو ما أيده رئيس المجلس.






التربية: آخر موعد لتقديم طلبات التقاعد والاستقالة 23 محرم


الثلاثاء, ۱۲ ذوالقعدة ۱٤۳٤
– الرياض:

أكدت وزارة التربية والتعليم أنها رصدت تسرب عدد من شاغلي الوظائف التعليمية من خلال (التقاعد النظامي، التقاعد المبكر، الاستقالة، الإجازة الاستثنائية، نقل الخدمات، والتفرغ للدارسة). وحددت الوزارة يوم 23 من شهر محرم العام المقبل آخر موعد لمنسوبيها لتقديم طلب التقاعد النظامي، والتقاعد المبكر، والاستقالة والإجازات الاستثنائية.

جاء ذلك في تعميم وجهه نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي بين فيه الخطوات الإجرائية لعملية تسرب شاغلي الوظائف التعليمية، وشمل التعميم المعلمين غير السعوديين الراغبين بالاستقالة في نهاية العام الدراسي.

وأكد نائب الوزير أنه لن ينظر لأي طلب تسرب بعد 23 من شهر محرم من العام المقبل، وذلك للبدء باحتساب احتياجات المناطق التعليمية من المعلمين للعام الدراسي الجديد.





مسؤول: شركة للخدمات التعليمية بـ 5 مليارات ريال

الحقباني خلال ترؤسه الاجتماع الدوري السابع لأعضاء اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي

الثلاثاء, ۱۲ ذوالقعدة ۱٤۳٤
 – حائل:

يتجه ملاك مدارس أهلية إلى إطلاق شركة كبرى لتقديم الخدمات التعليمية برأسمال يصل إلى خمسة مليارات ريال تحت مسمى "شركة مهارات للتعليم والتدريب القابضة".

أكد ذلك الدكتور عبد الرحمن الحقباني رئيس اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي والتدريب في مجلس الغرف السعودية، مشيراً إلى أن رأس المال المدفوع سيبلغ 25 في المائة خلال السنة الأولى من إنشاء الشركة، وسيمتد تأسيسها لمدة خمسة أعوام قبل أن تبدأ الشركة فعليا بعملية الاستحواذ على المدارس الأهلية القائمة في مختلف المناطق وطرحها للاكتتاب بنظام الأسهم.

وأشار الحقباني – وفقا لـ "الاقتصادية" - عقب ترؤسه الاجتماع الدوري السابع لأعضاء اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي في المملكة ظهر أمس أعماله في مقر الغرفة التجارية الصناعية في حائل إلى أن أنشطة الشركة المزمع إطلاقها، وفقا للدراسة التي أعدتها شركة مانهاتن للخدمات التعليمية "سعودية أمريكية" ستتلخص في إنشاء جامعة تتكون من أربع كليات إضافة لمعاهد تدريب لتدريب المعلمين في المدارس الحكومية والأهلية، إضافة إلى إنشاء 90 مدرسة أهلية.

ويتوقع أن تندمج مدارس التعليم الأهلي البالغ عددها في جميع مناطق المملكة 3588 مدرسة أهلية وأجنبية وعالمية لتشكيل ملامح المستقبل الجديد للتعليم في المملكة مع انطلاق العمل للشركة بعد 6 شهور قادمة.






وصفه بأنه من أهم الإنجازات التي تأتي في أعقاب سيول جدة
أمير مكة: مركز إدارة الكوارث سيراقب سير مشاريع المنطقة





وصف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة توقيع واعتماد الاتفاقية الموّحدة للإجراءات التشغيلية لمركز إدارة الأزمات والكوارث بأنه أهم أيام الإنجازات التي تتوالى في ظل قيادة رجل المبادرات الشجاعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ومتابعة وإشراف سمو ولي عهده الأمين.

وأكد سموه أن المشروع يعتبر ثمرة الأوامر الملكية السامية التي أعقبت السيول التي داهمت جدة وما نتج عنها من أضرار في أعوام 1430هـ و1431هـ.

وقال سموه خلال رعايته مراسم المناسبة في مكتبه بجدة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري ومديري القطاعات الحكومية ذات العلاقة، إن الإمارة نفذت ولله الحمد بتوجيه كريم من القيادة ومشاركة عظيمة من كل الوزارات المعنية الأوامر السامية لتصحيح واستكمال المشروعات في جدة لتلافي أي كارثة مستقبلية لا سمح الله.

وثمن سموه، الدور الكبير الذي قدمه الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله حين كان رئيساً للجنة الوزارية لمعالجة مياه الأمطار وتصريف السيول.

وأضاف سموه “أن مشاريع السيول ولله الحمد استكملت في فترة وجيزة.

ويأتي هذا المشروع الذي هو جزء من الأوامر الملكية لحماية جدة من أضرار السيول ليكتمل اليوم هذا المركز في مرحلته الأولى وينطلق تشغيله بتكاتف وتنسيق جميع الجهات ذات العلاقة تحت مظلة الإمارة “.

وأكد الأمير خالد الفيصل أن المركز يعتبر إضافة كبيرة لمنطقة مكة المكرمة وسيعمل بأحدث التقنيات في العالم لإدارة الأزمات والكوارث.

وأضاف: سنعمل في الإمارة على الاستفادة منه طيلة العام لمراقبة ومتابعة سير المشروعات في المنطقة من خلال الكاميرات المباشرة في كل موقع ومن خلال الطائرات التي زودت بكاميرات نقل مباشر إلى المركز.

وشدد سموه على أهمية إعداد وبناء الإنسان في مثل هذه المشاريع من خلال التأهيل والتدريب لأنه الأساس لمثل هذه المشروعات التي تعتمد على التقنية.

وحث سموه المسؤولين في نهاية حديثه على التسابق في خدمة المواطن لأنه هدف الجميع الأول والأخير، مضيفاً يجب أن نجعل الملك قدوة لنا حين قال في أكثر من مناسبة إنه خادم الوطن والمواطن وهذا شرف أن نسمع هذا الكلام من أعلى قيادة في هذا البلد العزيز”.

وختم بالقول لا بد أن نكون خير من يمثل هذه القيادة في هذه المنطقة وأن نقدم كل ما لدينا من جهد وعمل يرضي الله ثم القيادة والمواطن.

من جهته أوضح الدكتور عبدالعزيز الخضيري أن المركز بدأ فعلياً بالعمل على توجيه سمو أمير المنطقة من خلال متابعة المشاريع في المنطقة ومتابعة التعديات والسيطرة عليها من خلال الكاميرات في الطائرات، وسيستمر المركز في تنفيذ كل ما يخدم المنطقة إنسانها.

واطلع سموه في هذا اللقاء على عرض قدمه وكيل الإمارة المساعد للتطوير والتقنية بين فيه أهم الأجهزة التقنية الحديثة التي تستخدم في هذا المركز، ثم اطلع سموه على عرض قدمه المقدم خضران الزهراني عن آلية التشغيل للمرحلة الأولى للمركز.

وقدمت شركة أرامكو عرضاً عن الإجراءات التشغيلية الموحدة لمركز إدارة الأزمات والكوارث.

وفي الختام تم توقيع الاتفاقية من جميع الجهات واعتمادها من سمو أمير المنطقة. حضر المناسبة وكيل الإمارة المساعد للتقنية الدكتور إبراهيم الحربي .





سعوديون يعرضون على مصر مشروعين بـ8.5 مليار ريال
أحدهما مشروع إسكاني وإداري وتجاري ضخم والآخر في مجال التعدين
الثلاثاء 12 ذو القعدة 1434هـ - 17 سبتمبر 2013م
جانب من اجتماع مجلس الأعمال السعودي المصري في جدة أمس

يطرح مجلس الأعمال السعودي المصري على الحكومة المصرية اليوم ثمانية ملفات، وصفها المجلس بـ "ذات الأهمية العالية" لتعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين.

وتحمل الملفات في أجندتها ستة مطالب لاستكمال إجراءات مشاريع تعثرت في السابق، إضافة إلى طرح مشروعين جديدين في مجال الإسكان والتعدين تتجاوز قيمتهما الإجمالية 8.5 مليار ريال.

وقال الدكتور عبد الله بن محفوظ، رئيس مجلس الأعمال السعودي - المصري في تصريحات لصحيفة الاقتصادية السعودية، "سنلتقي اليوم وزراء الاستثمار، والصناعة والتجارة، والسياحة في مصر؛ وسأنقل لهم مطالب مُحدّدة من قِبل رجال الأعمال السعوديين، التي تحمل بين أجندتها دراسات لمشروعين جديدين يتجه السعوديون لتنفيذهما على أرض مصر، وستة ملفات لاستكمال إجراءات مشاريع متعثرة من السابق".

وأضاف، بعد اجتماع عقده الجانب السعودي في مجلس الأعمال بمقر غرفة جدة أمس: "أحد المشروعين اللذين سيُطرحان اليوم أمام الوزراء المصريين مشروع إسكاني وإداري وتجاري ضخم؛ مُقدّم من قبل شركة كبرى سعودية بقيمة تتجاوز 5 مليارات ريال، والمشروع الآخر في مجال التعدين تبلغ قيمته الاستثمارية أكثر من مليار دولار".

ويأتي تحرك مجلس الأعمال بعد أن ناقشت المجموعة الاقتصادية، في اجتماع عُقِد أمس برئاسة حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء المصري؛ ما تم إنجازه على صعيد تنفيذ الخطة الاستثمارية للحكومة وبرنامج الإنفاق العام.

وتمت مناقشة الجهود التي تقوم بها الحكومة لتوفير السلع الأساسية، وتأمين الاحتياطيات اللازمة من الوقود والمواد التموينية، وجهود مكافحة التضخم عبر آليات تهدف للحفاظ على مستوى الأسعار، وحماية المواطن من تقلباتها خاصة في السلع الأساسية.

ويرى ابن محفوظ أن الحراك الذي تقوده الحكومة المصرية لطرح فرص استثمارية كبرى في البنية التحتية؛ يجد إقبالا ومصداقية كبرى لدى المستثمرين السعوديين الذين يرغبون في مواصة استثماراتهم في مصر.

وقال: "علينا ألا ننسى التعاون الكبير بين السعوديين والمصريين الذين سيعملون على تنفيذ مشروع الربط الكهربائي، الذي ستصل قيمة العقود فيه نحو 4.5 مليار ريال، وهذه جميعها مشاريع تؤكد متانة الشراكة السعودية المصرية ورغبتها في الاستمرار نحو مزيد من التقدم".

وشدّد على أن مجلس الأعمال السعودي - المصري، رغم ما يتلمسه حاليا من جوانب إيجابية وتقدم في البيئة الاستثمارية في مصر؛ لن يغفل عن متابعة إيجاد الحلول للاستثمارات المتعثرة في السابق، وإعادتها للمسار التشغيلي مرة أخرى.

وكشف عن أن ملف طلب التمويل من البنك الإسلامي للتنمية سيُرفع لرئيس مجلس إدارة غرفة جدة صالح كامل، لدعوة رئيس البنك الإسلامي لعقد لقاء موسع بين الجانبين السعودي والمصري في مجلس الأعمال؛ لبحث احتياجات الطرفين، ومعرفة ما يمكن للبنك تقديمه من برامج تمويل.






البنوك تطالب أبناء المواطنات من أزواج أجانب تصحيح أوضاعهم



الثلاثاء, ۱۲ ذوالقعدة ۱٤۳٤
الرياض:

دعت البنوك أبناء المواطنات والآباء الأجانب إلى تصحيح أوضاعهم قبل نهاية العام الهجري الجاري، مؤكدة أن عدم القيام بذلك سيؤدي إلى إغلاق حساباتهم البنكية بشكل فوري.

جاء ذلك خلال التعميم الذي أصدرته مؤسسة النقد العربي السعودي - وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط - وتم استلامه من قبل إدارات البنوك وتوزيعه على الفروع العاملة بالمملكة للعمل به مطلع الأسبوع الجاري.

وفي السياق، طالبت البنوك أبناء المواطنات بالحصول على الإقامة النظامية على كفالة والدتهم، وأن يكون التعامل معهم بنفس طريقة التعامل مع الأجانب المقيمين في المملكة بإقامة نظامية، كما يتطلب كذلك أن تكون المهنة الموجودة في حال تجديد إقامتهم تحمل صفة "ابن مواطنة"، كون من يحمل صفة غير ذلك يكون عرضة لتجميد حساباته البنكية.






«الصحة»: أربع حالات إصابة بـ«كورونا» في الرياض وجميعهم «مقيمون»


الرياض ـ الوئام: 

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل أربع حالات إصابة بفيروس كورونا بمنطقة الرياض، الأولى لمقيمة تبلغ من العمر ٥١ عامًا، وحالتها مستقرة، والحالة الثانية لمقيمة تعمل بالقطاع الصحي تبلغ من العمر ٤٧ عامًا، والحالة الثالثة لمقيمة تبلغ من العمر ٣٩ عامًا تعمل بالقطاع الصحي، أما الحالة الرابعة فهي لمقيم يعمل بالقطاع الصحي يبلغ من العمر ٣٨ عامًا، وجميعهم مخالطون لحالة مؤكدة وضعهم الصحي مستقر.





حدّدت يوم 23 سبتمبر لمناقشتها
محكمة بنجلاديشية تستمع لطعون المدانين بقتل السعودي "العلي"


وليد الشهري- سبق - متابعة:

 استأنفت المحكمة العليا البنجلاديشية، أمس، الاستماع للطعون المقدمة من قِبل خمسة مدانين في قضية اغتيال الدبلوماسي السعودي خلف العلي، في السادس من مارس من العام الماضي، بحسبما نقلته صحيفة "ذا دايلي ستار" البنجلاديشية.

وترأس جلسة الاستماع القاضيان معين الإسلام شودري، وغازي اجراول الحق أكوندو، وحدّدت المحكمة يوم 23 سبتمبر موعداً لمناقشة الطعون المقدمة من المدانين.

وسبق للمحكمة عقد جلسات استماع لعددٍ من الطعون المقدمة في 31 يوليو والأول من أغسطس الماضيين.

وتعرّض الشهيد خلف العلي (45 عاماً)، الموظف بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى بنجلاديش، لإطلاق نار غاشم في أثناء قيامه بالمشي بالقرب من منزله في العاصمة البنجلاديشية دكا، ما أدّى إلى وفاته بعد فشل محاولات إسعافه أثناء نقله للمستشفى.

وأصدرت محكمة بالعاصمة البنجلاديشية في 30 ديسمبر الماضي حكماً بإعدام المدانين الخمسة في اغتيال الشهيد "العلي"، وهم سيف الإسلام مأمون ومحمد الأمين ورفيق الإسلام خوكن وأكبر علي لالو، وسليم شودري.






«الجوازات» ضبط 22 وافداً بدون تصريح حج


الرياض ـ الوئام: 

أوقفت المديرية العامة للجوازات عن طريق جوازات مركز البهيته عدد 22 من محاولي أداء فريضة الحج بدون تصريح وقد تم تطبيق التنظيم الجديد بحقهم حيث تم إحالتهم لتسجيل بصماتهم وترحيلهم وإدراج أسمائهم على قائمة الممنوعين من الدخول للمملكة خلال العشر سنوات القادمة.

وقد أكد اللواء عايض اللقماني قائد قوات الجوازات للحج لكل من يرغب أداء فريضة الحج ضرورة الحصول على التصريح الخاص بالحج وعدم التوجه إلى الحج بدون تصريح حيث انه سيعرض نفسه للعقوبات التي ستطبق بكل حزم هذا العام.






التجارة تنشر أول إعلان للتشهير بمواطن حرر شيكاً بدون رصيد


نشرت وزارة التجارة والصناعة إعلاناً تضمن تشهيراً بالمواطن “فهد الدوسري” عقوبة لتحرير شيك بدون رصيد ، إضافة إلى تغريمه وسجنه لمدة سبعة أشهر. وتضمن إعلان التشهير الأول من نوعه ، والمنشور في إحدى الصحف المحلية، اسم المواطن ورقم هويته، والعقوبة الصادرة بحقه ، ورقم الحكم القضائي الذي صدر بحقه.






تعيين الشيخ « المطلق» مفتياً للمنطقة الشرقية خلفاً للضويحي


الرياض ـ الوئام:

عُين الشيخ خلف المطلق عضواَ للإفتاء في فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، في المنطقة الشرقية خلفاَ للشيخ الدكتور “علي بن سعد الضويحي”، جاء ذلك بتكليف من قبل المفتي العام الشيخ عبد العزيز آل الشيخ؛ وذلك للتسهيل على الناس وتيسير أمورهم في الرد على أستفتاءاتهم.

يذكر ان الشيخ “علي بن سعد الضويحي ”، قدم استقالته بعد أقل من شهر من تعيينه في منصبه كمفتي للشرقية، مبرراً ذلك بأنه فوجئ بتصريح الرئاسة بان المفتين المعينين بالمناطق هم أعضاء إفتاء وليسو مفتين للمناطق وهذا فيه إضعاف وتهميش للفروع.






تجمهر أتباع متَّهم بالتكفير أثناء المحاكمة.. والمفتي: الانتساب لجماعتهم خطر
 

 اكتظت الشوارع المؤدية للمحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أمس الإثنين بعدد كبير من المتجمهرين القادمين من بريدة، لحضور محاكمة أحد المتهمين بالتكفير كان الادعاء العام وجه له تهمة اعتناق المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة. وحدد القاضي 24 من ذي القعدة الجاري موعدا للنطق بالحكم، ليخرج المدعى عليه ويغادر المحكمة مع طلابه وتلاميذه ومريديه، الذين تجمهروا خارج أسوار المحكمة الجزائية المتخصصة، في انتظار خروج المتهم من المحكمة والعودة معه إلى مسقط رأسه ببريدة.

ووفقا لصحيفة الشرق قدم ممثل الادعاء العام أدلته ضد المدعى عليه وهي اعترافه المصدق بخط يده، واعترافات مدعى عليهم آخرين ضده، بالإضافة إلى مؤلفات ورسائل ومقالات وكتابات المدعى عليه التي تدينه وتبين منهجه، كما قدم الادعاء العام تُهماً جديدة ضد المدعى عليه شملت زيارته لأهالي المحبوسين، واستقباله عديدا منهم بمنزله في بريدة، وإقامة حلقات دراسية في منزله أيضاً، فضلا عن حضوره عددا من المناسبات العامة، والتغريد في موقع التواصل الاجتماعي تويتر بمعرفين ذات أسماء مستعارة، وتغريداته عن طريق حساب أحد أبنائه، التي رأى فيها المدعي العام مخالفة لتعهدات إطلاق سراحه المشروط الذي وقّعه بخط يده. وزعم المدعى عليه أن ما قدمه الادعاء غير صحيح وفيه كذب وافتراء، مبيناً أن بعض الزيارات التي أشير إليها هم من قاموا بها له في منزله، ومنزله مفتوح للجميع، أما عن إعطاء الدروس في منزله، فقال المدعى عليه إنهم ضيوف يأتون إليه ويسألونه ويجيبهم.وأقر المدعى عليه ببعض زياراته لأسر المحبوسين، وقال «زرتهم فعلاً وبطلبٍ منهم»، وعما نسب إليه من تغريدات عن مشروعية اعتصامات النساء المطالبات بإطلاق سراح ذويهن في القضايا الإرهابية، وتأييده للموقوفين وثنائه على منظري الفكر الضال فزعم أنها غير صحيحة، وأن ما صدر منه هو المطالبة بالعدل وإعطائهم حقوقهم.

وكان محامي الدفاع عن المدعى عليه قدم خطاباً في بداية الجلسة لناظر القضية، ذكر فيه تمسكه بعدم اختصاص المحكمة بنظر القضية، واستمرار الادعاء في كيل التهم ومحاولة تجريم ما ليس بجرم، لتبرير إيقاف موكله التعسفي طيلة تسع سنوات بلا سند نظامي، وأن كل ما ذكره الادعاء جاء بناءً على تأويلات وأقوال أناس موقوفين مكرهين عليها، ما يجعلها ساقطة الحجية ولا يجوز الاعتماد عليها، مبيناً أنه لم يُوجَّه لموكله سؤال واحد عن التكفير طيلة فترة الإيقاف، فكيف يوجه له الاتهام بذلك الآن؟، منكراً كل التهم الواردة في الاتهام ضد موكله بلا استثناء، مطالباً بعدم اختصاص المحكمة بالنظر في القضية، والحكم برد الدعوى.
المفتي: المنهج التكفيري خطر.. والانتساب إليه سوء خاتمة

الرياض – واس

أكد المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ خطر منهج التكفير وما يجره من الاعتداء على الأنفس المعصومة محذراً من الانتساب إلى الجماعات التي تتبنى المنهج التكفيري، حيث لا يوجد خلاف على تحريم مسلكهم وشناعته وخطورته، ويخشى على مَنْ انتسب إليهم خاتمة السوء.

وقال المفتي في بيان أمس إنه نظراً للأحداث المتسارعة الخطيرة في العالم الإسلامي، وما قد ينشأ في غمارها من شبه تجيز أو تهوِّن من إهراق دماء المسلمين والآمنين في بلدانهم وما قد يذكيه بعضهم من نعرات جاهلية أو طائفية لا يستفيد منها إلا الطامع والحاقد والحاسد، فإننا نحب أن ننبه إلى خطورة الاعتداء على الأنفس المعصومة من مسلمين أو معاهدين أو مستأمنين، والأدلة في ذلك كثيرة جداً، وذلك ما أجمع عليه المسلمون وهو من مقاصد هذا الدين العظيم. قال الله تعالى: «ومَنْ يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً» (النساء 93) وقال سبحانه: «من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً» (المائدة 32).

وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا». ومن الأنفس المعصومة في الإسلام: أنفس المعاهدين وأهل الذمة والمستأمنين، فعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاماً» أخرجه البخاري. ومن أدخله ولي أمر المسلمين بعقد أمان وعهد، فإن نفسه وماله معصوم لا يجوز التعرض له ومَنْ قتله، فإنه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لم يرح رائحة الجنة».

وذكر أن التكفير حكم شرعي مرده إلى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، فكما أن التحليل والتحريم والإيجاب إلى الله ورسوله، فكذلك التكفير، وليس كل ما وصف بالكفر من قول أو فعل يكون كفراً أكبر مخرجاً عن الملة. ولما كان مرد حكم التكفير إلى الله ورسوله صلى الله عليه وسلم لم يجز أن نكفر إلا مَنْ دلَّ الكتاب والسنة على كفره دلالة واضحة، فلا يكفي في ذلك مجرد الشبهة والظن، لما يترتب على ذلك من الأحكام الخطيرة، وإذا كانت الحدود تدرأ بالشبهات مع أن ما يترتب عليها أقل مما يترتب على التكفير، فالتكفير أولى أن يدرأ بالشبهات، ولذلك حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الحكم بالتكفير على شخص ليس بكافر، فقال: «أيما امرئ قال لأخيه: يا كافر، فقد باء بها أحدهما إن كان كما قال: «وإلا رجعت عليه». وأكد المفتي ضرورة الرجوع في هذه الأحكام الخطيرة إلى كبار العلماء، الذين يتدارسون في هيئاتهم الشرعية المعتبرة هذه القضايا ذات الآثار الخطيرة على بلدان العالم الإسلامي وجماعتهم.





مواطن يرفع دعوى قضائية ضد «نزاهة» والأخيرة تتخلف عن «محاكماتها»


نجران ـ الوئام: 

رفع مواطن دعوى قضائية ضد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، متهمها بتجاهل متابعة فساد إداري في 3 جهات حكومية، وغابت (نزاهة) عن حضور أول جلسة في القضية التي تنظرها المحكمة الإدارية بالرياض.

وكان قد زود المواطن (نزاهة) بالأوراق والأدلة والمستندات المطلوبة، إلا أنه لم يجد التجاوب منها، وكشف المتقدم بالتظلم أنه يمتلك أدلة لقضية معلقة منذ نحو 4 سنوات وهي عبارة عن تظلم ضد 3 جهات، وفقا لـ(الوطن).






القبض على صاحب مكتب عقارات يروج لحملة حج وهمية بحائل



حائل ـ الوئام:

ضبطت الجهات الأمنية على صاحب مكتب للعقارات، بمنطقة حائل يقوم بترويج لحملة حج مقابل مبالغ مالية؛ وهو ليس لديه تصريح رسمي من وزارة الحج.

وقال العقيد عبدالعزيز الزنيدي، مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام، والناطق الإعلامي بشرطة منطقة حائل: “من خلال المسح الميداني وجمع المعلومات عن الحملات الوهمية للحج تم القبض على صاحب مكتب للعقارات يقوم بترويج لحملة حج مقابل مبالغ مالية وبإحضار صاحب المكتب اتضح بأنه لا يوجد لديه تصريح رسمي من وزارة الحج وقد استطاع استحصال مبالغ مالية من عدة أشخاص تفوق الخمسون ألف ريال تم التحفظ عليه لاستكمال الإجراءات وبعثه لجهة الاختصاص.

ودعى سعادة اللواء يحيى بن ساعد البلادي مدير شرطة منطقة حائل كافة المواطنين بمنطقة حائل والراغبين بأداء نسك الحج من خلال الحملات التأكد من تراخيص الحملة ومدى مصداقيتها وعدم الانجرار خلف الدعايات الوهمية .






تقوم بأعمالها المخالفة منذ فترة طويلة وما زالت تباشرها حتى الآن
صحة المدينة تبحث عن أدلة تدين طبيبة تجهض النساء وتعيد بكارتهن



تبحث المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة في عدة قضايا وشكاوى تقدم بها مواطنون ومواطنات ضد طبيبة نساء وولادة “مصرية الجنسية” تعمل بأحد المستشفيات الخاصة والكبرى بالمدينة المنورة وذلك لقيامها بأعمال منافية للمهنة الطبية في الإسلام.

وذكرت مصادر مطلعة لـ”المواطن” أن إدارة المتابعة بالشؤون الصحية بالمدينة المنورة تحقق في مدى صحة الشكاوى ضد الطبيبة -تحتفظ “المواطن” باسمها- والتي تمثلت أبرزها في قيامها بأعمال الإجهاض غير الشرعي وترقيع غشاء البكارة للفتيات والتجميل للمناطق الحساسة بالجسم وذلك مقابل مبالغ مالية كبيرة يتم صرفها للطبيبة على دفعات قبل وبعد العمليات المذكورة.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الطبيبة تعمل بتلك الأعمال منذ فترة طويلة ولم يتم إدانتها حتى الآن كونها تعمل وبحرص على عدم ترك أي خيوط لعملياتها السرية قد تدينها بعد انتهاء عملياتها الطبية.

وأكدت أن كثرة الشكاوى المتوالية أجبرت صحة المدينة على البحث فيها ومواصلة التحقيقات مع الطبيبة وإدارة المستشفى ممثلة في مديرها الطبي.

وأضافت أن الطبيبة لا تزال تؤدي عملها الاعتيادي اليومي بشكل منتظم في المستشفى.

وحول مدى إمكانية استخدام صحة المدينة لأسلوب الإيقاع بالفخ للطبيبة المذكورة نوهت المصادر بأنه يصعب استخدام مثل تلك الأساليب للإطاحة بالطبيبة كونها ليست من صلاحيات المديرية.

وأشارت إلى أن المحققين طالبوا من المرضى المتضررين تقديم مستندات أو أدلة وبراهين تثبت إدانة الطبيبة حتى يتم تحويلها للهيئة الشرعية المخولة بالنظر في مثل تلك القضايا لاتخاذ الإجراءات اللازمة.





ارتفاع مفاجئ في سعر الطماطم بزيادة بلغت 50%



الثلاثاء, ۱۲ ذوالقعدة ۱٤۳٤

ارتفعت أسعار الطماطم بشكل مفاجئ، لتصل قيمة الكيلو جرام إلى 15 ريالا، بزيادة بلغت 50% عن أسعارها قبل نحو أسبوعين، حينما كان الكيلو يباع بعشرة ريالات. فيما وصل سعر السلة منها إلى 45 ريالاً، حيث كانت تباع قبل أسبوعين بـ35 ريالاً.

وأثارت الأسعار الجديدة لـ "الطماطم" في سوق الخضار، تذمر عدد من المستهلكين الذين استبدلوها بمعجون الطماطم (الصلصة). وأرجع مبروك الدوسري (تاجر) أسباب ارتفاع الأسعار إلى الارتفاع المفاجئ في درجات الحرارة. وقال: "أثر ذلك على الزراعات المكشوفة للطماطم كما أثر على الزراعات داخل البيوت المحمية غير المكيفة، وبالتالي تراجع الإنتاج، يضاف إلى ذلك الأوضاع السياسية في سوريا التي قللت من حجم الكميات الواردة من هناك، بجانب التصدير العشوائي للطماطم من قبل التجار السعوديين للخارج".

وطالب رئيس المركز السعودي للدراسات والبحوث الدكتور ناصر القرعاوي بتدخل وزارة الزراعة في الحد من ارتفاع الأسعار، ودعاها إلى الانتباه لمسألة الأمن الغذائي. وقال: "يجب أن يكون هناك برنامج إعلامي تثقيفي للمزارعين والمستهلكين حول أهمية الحفاظ على الزراعة، وللأسف فإن أغلب العاملين في أسواق الخضار هم من العمالة الوافدة التي تتحكم في ارتفاع الأسعار". حسب "الشرق"






إغلاق وفصل التيار عن 171 مستودعاً وورشة في جدة




الثلاثاء, ۱۲ ذوالقعدة ۱٤۳٤
تواصل- محمد مبارك:

أسفرت حملات المسح الوقائي التي قامت بها إدارة الدفاع المدني بجدة عن إغلاق وتغريم وفصل التيار عن 171 مستودعا وورشة في شمال وجنوب وشرق المحافظة، من خلال الحملات المتواصلة منذ مطلع الشهر الماضي وحتى مطلع الشهر الحالي، قامت خلالها بالوقوف على 764 موقعا لم توفر متطلبات السلامة الوقائية التي حددها الدفاع المدني.

وأكد مدير الدفاع المدني بجدة العميد سالم بن مرزوق المطرفي أن الحملات التي بدأت مهامها بتوجيهات من قبل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ محافظة جدة، مستمرة للقضاء على المخالفات التي يرتكبها أصحاب المصانع والمنشآت التي تهدد سلامة الأرواح والممتلكات ومن أجل الحد من حوادث الحرائق المؤسفة.

وأضاف أنها امتداد لأعمال دوريات السلامة بإدارة الدفاع المدني بجدة ومسحها الشامل والمستمر على العديد من المستودعات والمصانع والورش والمراكز التجارية بهدف الوقوف والتأكد من مدى التزامها بمتطلبات السلامة، فمن خلال الحملات يوم أمس تم إغلاق 14 مستودعا لاحتوائها على مخالفات تشكل خطرا كبيرا، وأنه تم تغريم وإشعار وإنذار 116 مستودعا وورشة بعد أن تم ضبط مخالفات لديهم.

وأكد المطرفي أن إدارة الدفاع المدني لن تسمح بارتكاب أي مخالفة وأن الإغلاق والغرامة سوف يطبقان بحق أي كائن كان في حال عدم تجاوبه مع الدفاع المدني.






لسوء التهوية وتلف الأرضيات وعدم حمل عمالتها لشهادات صحية
أمانة المدينة المنورة تغلق 40 مطعماً خلال 150 جولة تفتيشية



أسفرت الجولات التي تقوم بها أمانة منطقة المدينة المنورة عن إغلاق 40 مطعماً مخالفاً وتطبيق لائحة الغرامات والجزاءات بحقها وذلك من خلال زيارة أكثر من 150 مطعماً بالمدينة المنورة.

وأوضح مدير إدارة مراقبة الأغذية بأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس أحمد بن محمد البعداني أن الأمانة تنفذ حملات تفتيشية دورية على المطاعم المتواجدة داخل المدينة المنورة والتأكد من مدى التزامها بالاشتراطات الصحية.

وأفاد البعداني بأنه سبق وأن تم التنبيه على المطاعم المخالفة بتلافي الملاحظات التي تم إشعارهم بها من خلال مراقبي الأمانة، مشيراً إلى أنه تم إغلاق 40 مطعماً مخالفاً بسبب افتقارها للاشتراطات الصحية ونقص التجهيزات داخل المطاعم.

وألمح البعداني إلى أن من أبرز المخالفات التي تم رصدها في المطاعم المخالفة هي مخالفات في المبنى مثل سوء التهوية داخل أماكن التحضير وتلف الأرضيات بالمطعم ومخالفات في التجهيزات والاشتراطات مثل وجود عمالة لا تحمل شهادات صحية وعدم ارتداء القفازات والكمامات أثناء التحضير واستخدام أدوات غير صالحة لتخزين الأغذية.

وأكد البعداني في الوقت ذاته أن الجولات التفتيشية على المطاعم مستمرة لرصد الملاحظات ومعاقبة المخالفين وفق الأنظمة والتعليميات.

ودعا المهندس البعداني المواطنين والمقيمين إلى ضرورة إبلاغ عمليات الأمانة، في حال تبين لهم وجود مخالفات في تخزين وبيع المواد الغذائية بالمطاعم قد تضر بالصحة العامة وذلك من خلال إبلاغ طوارئ الأمانة على الرقم (940).







بعد مقتل معلم عثوان.. معلمون يطالبون بحرَّاس في المدارس


صورة تجمع المعلم بطلابه بعد فوزهم في مباراة

وصف الناطق الإعلامي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني المعلم محمد بكر آدم برناوي الذي قتل على يد طالب في الصف الأول الثانوي بمدرسة عثوان المتوسطة بجازان بطعنة نافذة في فخذه، بالمتفاني في عمله. وبيّن عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن برناوي تُوفي بعد أقل من ساعة من وصوله للمستشفى، مشيرًاً إلى أن الجهات الأمنية تقوم بعملها وستوضح التفاصيل لاحقًا.
وكان طالب في الصف الأول الثانوي بمدرسة عثوان المتوسطة والثانوية، أمس الأول طعن معلم التربية البدنية في المدرسة ليرديه قتيلًا.

والمعلم المقتول من مكة المكرمة ويعمل في مدرسة عثوان مدرس تربية بدنية منذ حوالي سبع سنوات، وقالت مصادر إن برناوي كان مشرفًا في الفسحة وتدخل لفض نزاع نشب بين طالبين وعامل، إلا أنهما عاودا الشجار وتدخل المعلم مجددًا لفض الخلاف الدائر بينهم، فتلقى طعنة في فخذه بعد أن صفعه الطالب على وجهه وتوفي على إثرها بعد وقتٍ قصير من دخوله المستشفى. فيما قال معلمون إن هذا الحادث قد يفتح بابًا لحوادث أخرى مشابهة مطالبين وزارة التربية والتعليم بالتدخل لحماية المعلم، وتخصيص وظائف حراس أمن لجميع المدارس لمراقبة الطلاب وتفتيشهم وتفادي إدخال أي أدوات حادة أو غيرها، فيما حمّل معلمون المسؤولية على عاتق الأسرة من ناحية التوعية حول حمل السلاح والتجول به.

من جهته قال رئيس مركز عثوان بمحافظة الداير هادي قزيز إن الجاني بعد أن طعن المعلم وخرج من المدرسة وبعد سماعه أنه مطلوب توجه إلي في مركز إمارة عثوان وسلم نفسه، ثم تم تسليمه للشرطة.
وبيّن الناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان العقيد عوض القحطاني أن الجاني في قبضة العدالة.






عامل نظافة يعثر على حقيبة "ذهب" ويسلمها لإدارة مطار الملك عبدالعزيز بجدة



قادت أمانة عامل نظافة من الجنسية (الباكستانية) يعمل في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بمحافظة جدة لاستعادة سيدة حقيبة اليد الخاصة بها وبداخلها كمية من الذهب، حسبما أوردت صحيفة المدينة.

وكان العامل يقوم بعمله داخل الدائرة على أرض المطار ونزل جميع الركاب منها، فملاحظ حقيبة نسائية وسارع على الفور إلى إبلاغ إدارة المطار، والتي قامت بدورها بالكشف على الحقيبة، وقدرت الإدارة ثمن الذهب بحوالي 7 آلاف ريال، وهو يعادل 14 ضعفًا من راتب العامل.

وعلى إثره، كرّم نائب رئيس العمليات بالشركة السعودية للخدمات الأرضية بمطار الملك عبد العزيز بجدة طلال عبدالمحسن، العامل وسلمه مكافأة مالية 3 آلاف ريال وشهادة شكر وتقدير.






الأوقاف تطوي قيد «الحقيل» بعد دعاءه على الفريق السيسي


الرياض – الوئام – محمد الحربي :

علمت الوئام أن فرع وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف بالرياض أصدر قراراً بطي قيد الشيخ حمد الحقيل إمام جامع الفردوس بحي النهضة في العاصمة الرياض ، على خلفية خطبته الشهيرة التي تضمنها الدعاء على وزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي .

وبحسب معلومات الوئام فإن مدير عام فرع الأوقاف بالرياض أصدر تعميماً يفيد بفصل الحقيل من الإمامة ، رغم إن الوزارة أعلنت في وقت سابق عن إيقافه لإجراء تحقيقاتها بشأن قضيته .

وكانت خطبة الحقيل قد أثارت عدد من المقيمين المصريين ، مماحدا بهم للاعتراض ، ثم الاشتباك مع عدد من المصلين ، ومغادرة الجامع قبل اكمال الصلاة .






صورة اللاعب سعد الحارثي ملتحياً تثير المغردين


تناقل مغردون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، صورة للاعب الدولي المعتزل سعد الحارثي ملتحياً وله صور مع بعض الدعاة ومنهم الشيخ صالح المغامسي. وأنشأ المغردون هشتاقاً، أسموه استقامة سعد الحارثي، وبدأوا في تبادل التغريدات، حول الحارثي بعد أن أطلق لحيته، وبعد انتشار الكثير من الصور وهو برفقة عددٍ من المشايخ والدعاة. وذهب العديد إلى أن الحارثي كان ملتزماَ وخلوقاً منذ أن كان في الملاعب ولاتستنكر عليه هذه الحالة. وكان سعد الحارثي، قد اعتزل قبل بداية الموسم الرياضي الحالي بشكل مفاجئء، عازياً السبب في ذلك إلى عدم مقدرته على مواصلة العطاء، ولرغبته في إكمال الدراسة بالخارج.






وفاة رجل الأعمال سليمان بن عبدالمحسن ابانمي عن 87 عاما

انتقل اليوم الى رحمة الله رجل الأعمال السعودي سليمان بن عبدالمحسن ابانمي، وسيصلى عليه في مسجد الملك خالد بعد صلاة العصر.

والشيخ سليمان أبانمي المولود عام 1926 يعد أحد أهم المستثمرين في سوق الأسهم المحلية وكذلك في السوق العقاري.

تغمد الله الفقيد بواسع رحمته.. انا لله وانا اليه راجعون..






بعد غياب الشيخ عن الإعلام لأكثر من 30 عاماً
"الحواشي" يكشف عن حجر قيمته 6 ملايين ريال عبر قناة الصحراء غداً

سبق- متابعة:

تبث قناة "الصحراء"، غداً الأربعاء، لقاء خاصاً مع الشيخ أحمد الحواشي، بعد غياب تجاوز 30 عاماً عن الإعلام.

ويتحدث "الحواشي" في هذا اللقاء عن "حجر غريب"، عُثر عليه ووصلت قيمته لأكثر من 6 ملايين ريال، وتبدو في هذا الحجر قدرة الله عز وجل، حيث يتضح جلياً أنه يشكل خارطة الجزيرة العربية، وكذلك تجسيم واضح للكبد والكلية، بالإضافة إلى وجود علامات لأكثر من خريطة، وأسماء بارزة وملامح لوجه إنسان.

يذاع اللقاء على قناة "الصحراء"، الأربعاء الساعة 7 مساء.






حمّل المسؤولية لوزير الصحة ووكلائه مطالباً بوضع حدّ لهذه "المهزلة"
الإعلامي عبدالعزيز قاسم: طفلتنا ماتت لعدم وجود سرير!



قال الإعلامي عبدالعزيز قاسم إن طفلتهم ماتت -اليوم- بسبب عدم توفّر سرير شاغر لها، حيث كانت تعاني من مرض في القلب بعد ولادتها؛ ما استوجب إجراء علمية عاجلة لها.

وقال قاسمٌ عبر حسابه في “تويتر”: “درر ياسر الغامدي، وُلِدت قبل 5 أيام بالباحة بإشكال في صمامات القلب، وأفاد الأطباءُ بضرورة إجراء عملية لها بشكل عاجل، ماتت قبل ساعة لعدم وجود سرير لها، الابنة درر، هي ابنة خال ابني أسامة، قال أطباؤها بعدم إمكانية إجراء العملية بالباحة، وقمت خلال 3 أيام بالبحث عن واسطات في التخصصي بجدة ليقبلوها”.

وأضاف قاسم: “قُبلت واسطاتنا، لكن لا يوجد لها سريرٌ شاغر، انتظرنا أن يشغر سريرٌ كي نجلبها من الباحة وتجرى لها العملية، ولكن قضاء الله أسرع، نُسائل ونحاسب مَنْ؟!”.

وتساءل قاسمٌ في تغريدة مماثلة: “لماذا منطقة كبيرة -كالباحة- تفتقر لإمكانات كهذه؟ ليس فقط منطقة الباحة، بل كل مناطق الأطراف في بلادي، من سيمسح دمعة أمها الولهى، وأبوها المتحسر؟ أما آن الأوان لأن نخصص الصحة ونسلمها للقطاع الخاص؛ كي يوقفوا لنا هذا الهدر للكرامة، وهذا التخبط الإداري، وهذه الفواجع المميتة، وتسيّب الأطباء.. واللهِ ثمة مئات من أمثال الطفلة درر الغامدي يموتون ويحتسب آباؤهم الأجر ولا يتكلمون، وذنبهم في رقبة وزيرنا الربيعة ووكلاء وزارته.. مَنْ يوقفهم؟”.

وختم قاسم قائلاً: “لا يكاد يفيق المجتمع من كارثة طبية، إلا وكارثة أخرى تنتظر.. بعد صلاة الظهر سيُصلى عليها وتوارى الثرى، ويوارى معها كرامتنا وفجيعتنا عليها”.






الكلباني: الإخوان بذلوا جهدهم لغاية نبيلة.. والإنتماء للأحزاب لا شيء فيه


أكد الشيخ عادل الكلباني إمام الحرم المكي سابقا أن الانتماء للأحزاب السياسية لا شيء فيه وهو أمر جائز، مضيفا أن الإخوان كحزب سياسي بذل جهده لتحقيق غاية نبيلة. وأوضح أنهم – أي الإخوان – كحزب سياسي ليس شرطا أن من عارضهم فقد عارض الإسلام وإن كان هذا هو الظاهر، بعد مطالبة البعض عقب الإطاحة بهم بحذف المادة الثانية من الدستور التي تنص على أن الإسلام دين الدولة والمصدر الاساسي للتشريع. وقال الكلباني عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر رداً على سؤال لأحد متابعيه عن حكم الانتماء للأحزاب ورأيه في الإخوان، إن “الانتماء إلى الأحزاب سياسيا لا شيء فيه” وأن “الإخوان بذلوا الجهد لغاية نبيلة وعملوا واجتهدوا وقد يكون منهم من هو أزكى منا وأتقى”. وحول خروج الملايين ضدهم يوم 30 يونيو الماضي، أشار إلى أن هناك ملايين مثلها أو أكثر كانت مؤيدة لهم ولكن لم يسمع لصوتها، متابعا “أن الذي نتج عن ذلك واضح لكل ذي عينين” 






«الأقلام المهاجرة » إلى الخليج .. إغراء المال أم الهرب من القيود ؟


الرياض – الوئام – تركي الروقي :

اتجهت صحف خليجية في السنوات الأخيرة إلى استقطاب عددٍ من الكتاب السعوديين سعياً منها لمشاركة نظيرتها المحلية في كسب اهتمام القارئ السعودي ، في زمن أصبحت القضايا السعودية تحوز على النصيب الأكبر من الاهتمام والمتابعة.

ففي الكويت “أم الإعلام الخليجي” ؛ استعانت جريدة ” الكويتية ” بقلم الكاتب محمد الرطيان لتوجيه أنظار السعوديين إليها، وفي الامارات فتحت جريد الاتحاد أبوابها أمام الكاتب عبدالله بن بجاد وكتاب آخرين من قبله، بهدف الاستئثار بنصيبها من القراء السعوديين، وفي قطر حيث صحيفة العرب ؛ فقد حل صالح الشيحي كاتب الهموم السعودية ضيفاً رئيساً على أعمدتها.

محمد الرطيان ، عبدالله بن بجاد ، صالح الشيحي ، ريم آل عاطف ، أحمد بن راشد بن سعيد ، وغيرهم كتاب سعوديين أصبحوا يطلون على القارئ السعودي من نوافذ الصحافة الخليجية، لتدور كتاباتهم حول هموم المواطن السعودي.

وإذا سلمنا بحق الصحف الخليجية في تحقيق الانتشار الأكبر ، والخروج من محيطها الضيق إلى الفضاء السعودي الأرحب تسويقياً ، حيث أعداد القراء الكفيلة بتضخم ميزانيات المؤسسات الصحفية فإن السؤال المنطقي : لماذا يتجه الكاتب السعودي إلى الصحف الخليجية ؟

ويجيب على هذا التساؤل الكاتب في صحيفة “الحياة” محمد الساعد، حيث يرى بأن المال هو الدافع الرئيس وراء ذلك، إضافة لعدم وجود الفرصة في الصحافة السعودية.

ولكن الكاتب شافي الوسعان من جريدة الشرق الذي لايغفل المال كدافع ، يذهب إلى ” أن البحث عن مساحة أرحب للتعبير عن الآراء هو الدافع الأهم ” ، ولايرى الوسعان أهمية للقول بأن القارئ يخاطب شريحة أخرى ، كون الصحف الخليجية بدأت تتجه للجمهور السعودي مؤخراً.

لكن النظام الأخير للمطبوعات والنشر في السعودية يجعل من القول بأن الحرية في الخليج دافع رئيس محل نظر ، فهو لايفرق بين الكاتب على الورق السعودي والكاتب على الورق الآخر .

ويرى كاتب الوطن أمجد المنيف يرى أن السبب متغير من كاتب لآخر، فما بين باحث عن مال، وآخر عن شهرة، وثالث عن شريحة جديدة ليخاطبها، من خلال مبدأ الانتشار بشكل أكثر، فهو يرى أنه لا يوجد سبب واحد لدى الجميع، بل كل منهم له أسبابه ودوافعه الخاصة.

وعن موقفه من اتجاه الكتاب السعوديين إلى صحف خليجية ، فهو يشجع هذه الخطوة دائما، ويقول أنها ” تندرج تحت بنود التبادل الثقافي والمعرفي بين الشعوب، وكذلك الانفتاح على المجتمعات الأخرى، وكل هذا ينصب – بلا شك – على المنفعة العامة لدول الخليج غالبا “.

وعن قبوله بعرض خليجي يقول : ” الحقيقة أن هذا قد حدث، حيث جرى حديث بيني وبين إحدى الجهات سابقا، لكننا لم نتفق بشكل نهائي، ولم نحسم الأمر حتى الآن.. وأنا أرحب تماما بمثل هذا، طالما توافرت الشروط التي تناسبني، ويتفق عليها الطرفين، وتعود بالنفع على الجميع.. “

هذا مايقوله الكتاب الذين لم يجربوا حبر الجرائد الخليجية بعد ، ولكن ما رأي من نثر مفرداته عبر أعمدة خليجية ؟

وجهت “الوئام” الأسئلة لثلاثة من الأقلام المهاجرة خارج الحدود الصحفية السعودية ، فاعتذر أحدهما ، وتجاهل الثاني الأسئلة رغم مضي أسبوع على وصولها ، وقال الثالث : الصحف الخليجية تقدر القلم السعودي ، وبس !

وجهات نظر أخرى تذهب إلى أن الاتجاه الفكري له دور مهم ، فذهاب كتاب سعوديين لصحف إماراتية جاء لضيق المساحة هنا بأفكارهم الليبرالية أو التنويرية كما يحبون تسميتها، وتشريع العرب القطرية أبوابها للأقلام السعودية المهاجرة يأتي كونها مهوى أفئدة الإخوان المسلمين، وقبلتهم الإعلامية بعد قناة الجزيرة، بعد أن ضاقت صدور الصحف المحلية ورؤساء تحريرها بأطروحاتهم ، ولايصح أن نغفل هنا إغراء المال العنابي .







​الكاتبة دعت إلى إعادة النظر في مستحقات المستفيدين مؤكدة أنها لا تكفي
"مظفر": معاش الضمان 800 ريال و"الشؤون" مليارات في خزائنها

أيمن حسن- سبق:

 تطالب الكاتبة الصحفية حليمة مظفر بإعادة النظر في مستحقات المستفيدين من الضمان الاجتماعي، التي تبلغ 800 ريال، خاصة في ظل إيداع نحو 24 مليار ريال في حساب الضمان الاجتماعي تحت مسؤولية وزارة الشؤون الاجتماعية، إلى جانب ميزانية الوزارة، مؤكدة أن 800 ريال لا تكفي.

وفي مقالها "هل تكفي 800 ريال؟!" بصحيفة "الوطن" تقول الكاتبة: "حسبما نقلت "العربية نت" يوم الأحد الماضي، أن مدير عام مصلحة الزكاة والدخل إبراهيم المفلح، كشف أن الضرائب التي تحصلها المصلحة من شركات البترول، والتي بلغت العام الماضي 752.33 مليار ريال سعودي من إجمالي 776.06 مليار ريال، تودع فورا في حساب وزارة المالية، بينما يذهب المبلغ المتبقي إلى وكالة الضمان الاجتماعي التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية.. لن أتحدث هنا عن 752.33 مليارا التي دخلت في خزانة وزارة المالية.. لكن ما يهم هنا هو ما يتبقى من هذه المليارات التي يتم إيداعها في حساب الضمان الاجتماعي تحت مسؤولية وزارة الشؤون الاجتماعية، وهو يقارب 24 مليار تقريبا، بحسبتي البسيطة"، وتتساءل الكاتبة: "كل هذه المليارات في هذا الحساب بجانب مليارات أخرى تصرف من الدولة للوزارة ضمن الميزانية العامة، إلا أننا مع ذلك لا نرى لها أثرا واضحا.. إنها مليارات يا جماعة الخير! وإنني أتساءل بكل صراحة: لماذا لانرى أثرها على المحتاجين في ظل هذه الأعداد من المليارات التي من شأنها أن تكفل حياة كريمة للمستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي لو تم صرفها بشكل صحيح، ورقابة حازمة، وليس فقط مجرد مبلغ من الريالات لا تكفي شراء سلة غذاء!"، وتضيف الكاتبة " بالله عليكم هل مبلغ يقارب 800 ريال يصرف للفرد أو (2858 ريالا) لأسرة من ثمانية أفراد في الضمان الاجتماعي يكفي مصروفات إيجار وفواتير وغذاء؟! وهل يمكن تسمية هذه المبالغ ضمانا اجتماعيا؟!. كيف نرى حجم هذا المبلغ الضئيل جداً أمام المليارات التي تدخل في حساب الضمان الاجتماعي ولا نراها تترجم في حياة المستفيدين منه؟! والمشكلة الكبرى أن من يستفيد من الضمان الاجتماعي خاصة بعض الأرامل والمطلقات واليتيمات يحرمون من تحسين هذا الدخل المتواضع، ويشترط ألا يكونوا موظفين حتى لو بـ (2000 ريال) وإلا سيتم إخراجهم من قائمة المستفيدين رغم هذا "التقطير" الشهري!".

وتنهي الكاتبة قائلة "يجب إعادة النظر في مستحقات المستفيدين من الضمان الاجتماعي إن كان الهدف منه حياة تهتم ببناء الإنسان! فإن كانت العمالة المنزلية التي يتم استقدامها من الفلبين مثلا تتم إعادة النظر في مرتباتها ورفعها من 800 ريال إلى 1500 ريال، فماذا تعني 800 ريال في ظل تضخم أسعار غير مسيطر عليها ولا رقابة جيدة حولها! إلا إذا كان الضمان الاجتماعي مجرد تحصيل حاصل!".​





رسالة إلى مؤتمر الوحدة الوطنية !


تقيم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية هذه الأيام مؤتمر (الوحدة الوطنية - ثوابت وقيم) والذي سوف تتوزع فعالياته على 17 جلسة تحتوي على 62 بحثا علميا تتمحور كلها حول أهمية الوحدة الوطنية في كل جوانب الحياة، وقد تم انتقاء هذه البحوث من بين 135 بحثا علميا تم تقديمها لهذا المؤتمر وخضعت للتحكيم العلمي من قبل اللجنة العلمية، وبصفتي مواطنا يؤمن بأن الوحدة الوطنية هي الحياة الحقيقية وأي شيء غيرها هو الخراب والعزلة (وكلاهما حياة تشبه الموت) فإنني أحيي جهود الأساتذة الذين قاموا بهذا العدد الهائل من البحوث العلمية وأقدر جهدهم العلمي وأحيي حسهم الوطني، ولكنني أعتقد أن كل الكلام الجميل الذي سوف يقال عن الوحدة الوطنية داخل قاعات المؤتمر لن يكون له أثر على الشارع.. ليس الشارع العام.. بل حتى الشارع الذي يفصل قاعة المؤتمر عن أقرب كلية في الجامعة!.
ببساطة يؤسفني أن أقول بأنني لا أرى فائدة لهذه المؤتمرات المشحونة بالهواجس لأنها أنشطة لا تتعامل مع مفاهيم وقيم وثوابت الوحدة الوطنية إلا حين يستشعر الوطن خطرا يهدد وحدته، وهنا مربط الفرس الذي يدور حول نفسه دون أن يصل إلى شيء، فالوحدة الوطنية يجب أن تكون هي الأصل بينما التهديدات هي الطارئة، نعم.. اليوم قد يكون التهديد طائفيا، وبالأمس كان مع إرهابيي القاعدة، وغدا قد يكون شيئا آخر تماما، ودائما وأبدا هناك أخطار وتحديات لذلك فإن جهود ترسيخ قيم الوحدة الوطنية إذا ظهرت فقط على شكل ردود فعل على أحداث مؤقتة فإنها تفقد قدرتها على التأثير وأحيانا تفقد مصداقيتها، فقيم الوحدة الوطنية يفترض أن تكون مزروعة في القلوب منذ الصغر لا عبر حملات التطعيم المفاجئة.
لهذا السبب سوف تضيع جهود الأساتذة المشاركين في المؤتمر أدراج الرياح وسيبقى الكثير من أبناء الوطن الواحد يهاجمون بعضهم البعض بأوصاف طائفية وعنصرية مقيتة ضد بعضهم البعض غير مكترثين بما يمكن أن يحدثه إشعالهم لنار الكراهية بين الإخوة الذين يتقاسمون الأرض والرغيف والمستقبل، نحن اليوم أمام جيل تجاوز كل حفلات التنظير وهو يقف في وسط العواصف والأعاصير التي تهب من كل الاتجاهات وفكرة تحصينه عبر مؤتمر علمي لن تتجاوز بوابة القاعة التي تقرأ فيها بحوث الباحثين.
بعد يومين أو ثلاثة سوف تبدأ إجازة اليوم الوطني، هل سيحتفل الناس صغارا وكبارا بهذا اليوم مثل بقية شعوب العالم أم أنهم يفكرون منذ الآن بالاستمتاع بإجازة اليوم الوطني خارج الوطن؟، وأولئك الذين سيبقون في البلاد في العطلة هل سيجدون أماكن للاحتفال البريء أم سيشغلهم القلق بسبب إزعاج الشباب المستهر في هذا اليوم. وفي النهاية الذين لا يعترفون بفكرة الاحتفال في هذا اليوم هم الذين يفرضون واقعهم الرتيب فيفقد هذا اليوم أثره العميق والمباشر في النفوس، دعكم من اليوم الوطني بعد نصف ساعة أو ثلاث يمكن يخرج علينا شخص ما قد يكون أستاذا جامعيا أو معلما أو صحفيا أو أي شيء ويتفوه بعبارات طائفية أو عنصرية أو مناطقية، كيف سينظر له الناس؟، هل تظنون أنهم سوف يستهجنون عمله البغيض هذا لأنه يهدد وحدة الوطن؟، بالطبع لا.. في الغالب سوف ينظر له مؤيدوه بإعجاب بينما يرد عليه خصومه بذات اللغة البغيضة التي تشمل معه كل من ينتمي إليها، وهذا عائد لأسباب كثيرة منها أن التعليم لا يحصن الناس من هذه الأمراض الطائفية والعنصرية البغيضة والإعلام يقول كلاما إنشائيا مكررا لم يعد يلتفت إليه أحد.
الوحدة الوطنية لا يمكن أن تحضر وتغيب على مزاجنا ووفقا لشروطنا، لأنها لن تكون صادقة ما لم تنطلق من قناعة دائمة أساسها حب الوطن والإيمان المطلق بشراكة الآخر في الماضي والحاضر والمستقبل!.





معوض خير!


الحكومة - أي حكومة في العالم - تلزم مواطنيها بدفع الأضرار التي يتسببون فيها ضد الممتلكات العامة. لا يمكن لك أن تصطدم بإشارة مرور وتظن أن باستطاعتك الإفلات من الغرامة.. لا يمكن أن يتم ضبطك تكسر عمود النور في الشارع دون أن تتكفل بإصلاحه..
ولو افترضنا أنك حملت فأساً وقمت بحفر حفرة في الطريق العام، هل تعتقد أن الحكومة لن تلزمك بإصلاح ما أفسدت وإعادتها لسابق عهدها؟ جرب، لتكتشف أنك ستعيدها كما كانت رغماً عنك وبقوة النظام.. لماذا إذن تسكت عن الحفرة التي وقعت فيها سيارتك وتسببت لك بأضرار فادحة.. لماذا لا تتبع المعاملة بالمثل.. أليس ذلك واجباً عليك، وهذا حق لك؟!
اللافت - في دولنا العربية بالذات - أن المواطن عاجز أو غير قادر على مقاضاة الحكومة، والحصول على تعويض إزاء ما تعرض له. جرّب الآن أن تقاضي وزارة النقل على سوء الطريق الذي تسبب لأسرتك بحادث مروري.. وستطالبها بتعويض خمسة ملايين ريال.. ستجد حولك ألف شخص يثبطونك ويقولون لك "وسع صدرك ما راح تاخذ حق ولا باطل".. هذا خطأ.. وخطأ فادح.. وجهل بحقك كمواطن.. لذا يجب نشر الثقافة الحقوقية بين الناس.. يجب أن يعرف الناس الأنظمة والقوانين حتى يتمكنوا من الحصول على حقوقهم.. يجب أن يعرف المواطن مثلاً أن من حقه مقاضاة ما شاء من أجهزة حكومية تسببت في إلحاق الضرر به.
أمس سررت جداً وأنا أقرأ خبراً يقول إن أسرة مريض السمنة الذي توفي قبل أيام ستقيم دعوى قضائية تتهم فيها بعض الجهات الصحية بالإهمال والتقصير وارتكاب أخطاء طبية. هذا المفترض، يجب أن يسعى المواطن وراء حقه بكل قوة. هل تظن أنك حينما تعتدي مثلاً على طبيب في المستشفى ستنجو من السجن والغرامة.. لماذا إذن تسكت عن حقك حينما يتسبب المستشفى بالإضرار بك.. أنا لا أحث الناس على الشكوى.. بل أحرضهم على ذلك.. لكن قبل ذلك تجب عليهم معرفة الأنظمة التي تحقق وتضمن وتكفل لهم ذلك!





تحذير لمرتادي صحراء السعودية بعد وفاة صيادين
التجهيزات غير الكافية والاعتماد على سيارة واحدة هي أهم أسباب الضياع في الصحراء
الثلاثاء 12 ذو القعدة 1434هـ - 17 سبتمبر 2013م

حذر الدفاع المدني في منطقة الرياض الصيادين وهواة الصحراء من عدم أخذ الحيطة والحذر قبل بدء رحلتهم ودخولهم الصحراء في مغامرة غير محسوبة النتائج، وتأتي هذه التحذيرات بعد أن أعلن الدفاع المدني عن وفاة أحد المفقودين في صحراء الرميحة والعثور على اثنين آخرين في حالة صحية حرجة، ليرتفع عدد المتوفين في صحراء (النفود) لاثنين خلال هذا الأسبوع فقط.

وأكد المتحدث الرسمي للدفاع المدني في منطقة الرياض النقيب محمد الحمادي لـ"العربية.نت"، عن أن "أكثر أسباب الخطورة تعود لعدم أحذ الاحتياطات الواجبة من قبل الصيادين أو مرتادي الصحراء، والاعتماد على سيارة واحدة وتجهيزات غير كافية، مطالبا الصيادين بالتوجه للصيد كمجموعات وليس كأفراد"

وأضاف: "سبق وأن وجهنا أكثر من بيان، خاصة مع بداية موسم الصيد وطلبنا من هواة الصيد أخذ الحيطة والحذر والتزود الكامل بالمياه ووجود وسيلة اتصال، وأن يكونوا قدر الإمكان في نطاق خدمة شبكة الجوال، وأن يبلغوا عائلاتهم بالوجهة التي ينوون الذهاب لها وزمن الوصول المتوقع".

وتابع: "حتى غير هواة الصيد من الذين يحاولون اختصار المسافات دون دراية، يعرضون أنفسهم للخطر أيضا، فهناك من يحاول اختصار الطريق بالدخول في الصحراء من الرعاة وأصحاب الإبل معتمدين على سيارات الدفع الرباعي دون الانتباه لأخطار الصحراء، فأغلب السيارات العالقة هي من سيارات الدفع الرباعي".
رحلات جماعية

وطالب النقيب الحمادي الصيادين بتنظيم رحلات الصيد كمجوعات وليس كأفرد، وقال: "يجب أن تكون رحلات الصيد جماعية، وألا يعتمد فيها على وسيلة نقل واحدة أو وسيلة اتصال واحدة، فهذا خطر كبير، لهذا نجد أن أغلب الصيادين المحترفين ينطلقون كمجموعات ويكون لديهم كامل الاستعدادات وأجهزة تحديد الأماكان والتواصل الخاصة، ويكونون على تواصل مع عائلاتهم".

وشدد النقيب الحمادي على أن الدفاع المدني أطلق أكثر من حملة تحذير على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لرفع مستوى التوعية وتحذير المواطنين، مضيفا: "ما زالت تردنا بلاغات عن مفقودين، وبعد الاستنفار والبحث نجدهم عند أقارب لهم، لهذا لابد أن تكون العائلات أكثر دقة في البحث عن مفقوديهم".

وكشف النقيب الحمادي أنه خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية بحثوا عن أربعة أشخاص وتم العثور على أحدهم عند أقارب له، كما تم العثور على اثنين سليمين بالقرب من حوطة بني تميم ونقلا للمستشفى وهما يتلقيان العلاج فيما عثر على الرابع متوفيا عند الرميحية.

وأضاف: "تعتبر حالات الوفاة قليلة جدا، فعدا حالة الوفاة التي وجدت أمس في الرميحية هناك شخص توفي في تمير" وتابع: "نحن نتحدث عن اللحظات الذهبية، وهي اللحظات الأولى من البلاغ لهذا نطالب العائلة بسرعة إبلاغ الجهات المعنية في حالة فقدان أحد ما، فاللحظات التي تسبق البلاغ مهمة جدا للعثور على المفقودين أحياء، وعدد كبير من الحالات يتم أنقاذهم، ومنهم من يكون شارف على الهلاك، ولكن يتم علاجه".

وشدد المتحدث الإعلامي للدفاع المدني في منطقة الرياض، على أنهم لا يكفون عن البحث عن المفقودين حتى يتم العثور عليهم، مضيفا: "هناك أخطاء كبيرة في المناطق البرية، فإضافة إلى قلة الأكل والشرب، هناك التعرض للدغات الثعابين والعقارب و الأجواء الحارة، ونحن نبحث بكل طاقتنا عن أي مفقود وبأمل كبير في أن نجده على قيد الحياة".





إحصاءات تصنف "التدخين" بين أسباب غلاء المعيشة بالسعودية
الأغذية والمشروبات تصدرت الارتفاع في مؤشر الرقم القياسي بنسبة 6.4% تبعها الأثاث
الثلاثاء 12 ذو القعدة 1434هـ - 17 سبتمبر 2013م

كشف تقرير لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية أن التدخين سبب لغلاء المعيشة في السعودية، حيث صنفت "التبغ" ضمن الأسباب الثلاثة الرئيسية لارتفاع تكاليف المعيشة في البلاد، التي ارتفعت بنسبة 3.5% خلال شهر أغسطس الماضي، إلى جانب الأغذية والمشروبات، وتكاليف الأعمال المنزلية.

وقالت في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إن قسم الأغذية والمشروبات تصدر الأقسام المرتفعة في مؤشر الرقم القياسي لتكلفة المعيشة بنسبة 6.4%، ثم قسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 5.9% يليها قسم التبغ -وهو العنصر الأساس في السجائر والشيشة والأرجيلة والسيجار- بنسبة 4.2%.

وأضافت المصلحة: "شهد قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى ارتفاعا في أغسطس الماضي بنسبة 4.1% وقسم الصحة بنسبة 3.9% وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 3.2% وقسم التعليم بنسبة ارتفاع 1.7% وقسم الاتصالات بنسبة 1.6% وقسم الترويح والثقافة بنسبة 0.9% وقسم النقل بنسبة 0.5% فيما كان قسم الملابس والأحذية أقل أقسام المؤشر ارتفاعا بنسبة 0.4%".

وقالت إنه على عكس ذلك سجل قسم واحد من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضا في مؤشراته القياسية في شهر أغسطس وهو قسم السلع والخدمات المتنوعة الذي انخفض 0.3%.

وأكد بيان المصلحة، أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر أغسطس عام 2013م، بلغ 127.1 نقطة مقابل 126.9 نقطة لشهر يوليو من العام نفسه.





السعودية تسجل 100 إصابة بالسكتة الدماغية يوميا
الهزاني: أعداد المصابين بمرض ضغط الدم والسكري من أعلى المعدلات في العالم
الثلاثاء 12 ذو القعدة 1434هـ - 17 سبتمبر 2013م


كشف مسؤول طبي سعودي، أن بلاده تسجل أكثر من 100 إصابة بالسكتة الدماغية يوميا، محذرا من تزايد هذا الرقم في ظل ارتفاع نسبة الإصابة بمرض ضغط الدم والسكري في السعودية، والتي تعد من أعلى معدلات الإصابة في العالم.

وقال استشاري المخ والأعصاب، وكيل كلية الطب في جامعة الملك خالد، الدكتور عادل الهزاني، إنه لا توجد إحصائيات حديثة ودقيقة لمعدل الإصابة بالسكتة الدماغية في السعودية، إلا أن الإحصائيات التقريبية تشير إلى تسجيل أكثر من 100 حالة في اليوم الواحد.

وبين الدكتور الهزاني، في حديثه حول "المؤتمر السنوي الحادي عشر للسكتة القلبية" الذي سيقام الشهر القادم في مقر الجامعة في مدينة أبها (جنوب السعودية)، أنهم يهدفون إلى نشر الوعي بالسكتة الدماغية وأعراضها ومسبباتها وطرق الوقاية منها وعلاجها بين أبناء المجتمع لمحاولة الحد من معدلات الإصابة المرتفعة.

وأضاف أن المؤتمر الذي سيقام بالتعاون مع الجمعية السعودية للسكتة الدماغية، سيناقش الوضع الراهن للعناية بمرضى السكتة الدماغية من خلال ندوة علمية وحلقات نقاش بعنوان: "السكتة الدماغية في منطقة عسير بين الواقع والمأمول"، تستضيف مقدمي الخدمات الصحية والمرضى وأقاربهم في المنطقة لتحديد معوقات وعيوب الوضع الراهن في السعودية، ووضع حلول وتوصيات للرفع من مستوى العناية والخدمة المقدمة.

وأشار الدكتور الهزاني، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، إلى أنه سيعقد يوما علميا مصاحبا للمؤتمر وسيتضمن سلسلة من المحاضرات العلمية حول أحدث التطورات العالمية في مجال التشخيص والعلاج والوقاية من الجلطات الدماغية، من خلال استقطاب نخبة بارزة من الخبراء المتخصصين في هذا المجال، تعقبها ورشة عمل مكثفة لتدريب المشاركين على الجوانب المختلفة لكيفية التعامل مع مريض السكتة الدماغية وعلاجه.

كما سيقام بالتزامن مع المؤتمر معرض توعوي وتثقيفي للجمهور هدفه نشر الوعي بالسكتة الدماغية أعراضها ومسبباتها وطرق الوقاية والعلاج.






الاتحاد يعوض بينات بسيارة بورش.. بعد حادثة شرطة جدة

 

 بعد نفى شرطة محافظة جدة في بيان احتجاز مدرب الاتحاد بينات إثر بلاغ عن سرقة السيارة التي يقودها.
وأكدت الشرطة في بيان رسمي على لسان الناطق الأعلامي نواف بن ناصر البوق أن الدوريات شاهدت السيارة المعمم عليها، وتم التحفظ على السيارة ولا يوجد شق جنائي، وأكد بيان الشرطة أنه لم يتم حجز مدرب الاتحاد الإسباني بينات وتم إخلاء سبيله في نفس الموقع وتم احتجاز السيارة فقط.

فقد استأجر أحد الشخصيات الاتحادية سيارة بورش للمدرب بينات؛ عطفا على ما تعرض له أمس إثر حجز المرور للسيارة التي كان يستقلها حسب الجزيرة أونلاين.






بالفيديو: متصلة عراقية تسأل الشيخ الطريفي : هل يجوز لنا نحن السجينات قتل بعضنا خوفا من الاغتصاب

 

سألت متصلة عراقية الشيخ عبدالعزيز الطريفي عن حكم قتل المعتقلات داخل السجون لبعضهن البعض هربا من عمليات الاغتصاب المتكررة التي يتعرضن لهن داخل سجون الحكومة العراقية.

المرأة قالت إن الجنود العراقيين يتناوبون على اغتصاب المعتقلات وتعذيبهن، مما اضطرهن للتفكير بقتل بعضهن البعض خوفا من استمرار الحالة المأساوية التي يعشن بها.

وفي رد الشيخ الطريفي عن سؤال المتصلة في برنامج فتاوى على قناة وصال قبل يومين، أوضح أن قتل النفس مهما كان الأمر صعبا، فهو غير جائز، ويعتبر انتحارا.

لكنه بين أن الواجب على المعتقلات مقاومة المعتدين حتى آخر رمق من حياتهن، معتبرا موتهم بهذه الطريقة "شهادة في سبيل الله"، مستدلا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم، بأن من مات دون عرضه فهو شهيد.

يشار أن أكثر من 1000 معتقلة في سجون العراق يعانين من التعذيب المستمر، والانتهاكات الجسدية والمعنوية، بعد اتهامن بالانتماء لتنظيم القاعدة.
فيديو






صالح السعدون: 90 ٪ من أساتذة الجامعات في السعودية ينتمون لتنظيم الإخوان- فيديو


أكد الدكتور في التاريخ الحديث صالح السعدون أن 90 بالمائة من أساتذة الجامعات السعودية ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين، التي تهدف للوصول إلى كرسي الحكم في السعودية، و أن هذه المعلومة رسمية ومؤكدة، كاشفا أن هذه النسبة هم يسيطرون على الجامعات السعودية .
جاء ذلك في حلقة مساء الأمس من برنامج “اتجاهات” الذي تقدمه الإعلامية السعودية نادين البدير واستضافت فيه الدكتور في التاريخ الحديث صالح السعدون، و المختص في الأمن الفكري الدكتور عبدالرحمن الواصل، و الناشط في مواجهة الحزبية الحركية قاسم الخالدي. وفي بداية الحلقة أكد “السعدون” أن جماعة الإخوان المسلمين “حركة ماسونية” في الأصل، و أن “جمال الدين” هو شيعي جاء لمصر وتسمى باسم جمال الدين الأفغاني، وهو الذي شكل مبدأ الإخوان المسلمين، وكلف والد حسن البنا ليقوم بكشف المنهج وإعلانه لكنه لم يستطع فكلف ابنه فيه، واضاف السعدون :”هم ماسونيين، حسن البنا اسمه حسن أحمد الساعاتي يهودي مغربي هاجر إلى مصر”.
وحول الفرق بين “إخوان من اطاع الله” الذين كانوا مع الملك عبدالعزيز و الإخوان الحاللين قال “السعدون” :”ليس هناك علاقة بين إخوان من طاع الله، وبين الإخوان الحاليين، لكن حسن البنا أراد أن يستفيد من تجربة الملك، فأضاف “المسلمين” لكلمة “الأخوان”، حتى يقولوا إنها امتداد لإخوان الملك عبدالعزيز” .
من جهته قال الدكتور عبدالرحمن الواصل :”حسن البنا حاول إقناع الملك عبدالعزيز بفتح فرع لتنظيم الإخوان في السعودية فرد الملك عليه :”كلنا إخوان مسلمون”، و عندما حصلت المحنة الأولى لهم في مصر، إنسانيا السعودية سمحت لهم باللجوء إليها، ووافق عليهم كأفراد ليس تنظيم، بعد الاستقبال – إنسانيا – عملوا في التعليم و الإعلام، ويعملون بطريقة سرية ومنظمة لتحقيق مرشدهم آنذاك، وهو الوصول إلى فتح فروع للجماعة بالسعودية، باعترف القرضاوي الذي قال أن الإخوان ينتهزون فرصة الحج لعقد اجتماعات سرية”.
وذكر قاسم الخالدي أن الإخوان المسلمين استغلوا عاطفة المجتمع، ويحركونهم باللعب على وتر العاطفة، وبعض الناس اتبعهم حبا في الدين، ولكن هدفهم هو فقط الوصول للحكم باسم الدين، ويحركون في ذلك العديد من الأطراف، كما انهم يركزون على التعليم و الإعلام. وكشف “السعدون” أن الإخوان المسلمين يشكلون خطرا كبيرا على الدولة. “الآن نحن في ظل سيطرة كاسحة لتنظيم الإخوان وهم تنظيم قوي على أبعد الحدود”.
وأضاف “الخالدي” :”نحن في السعودية اهتمينا بمعالجة هذا الفكر، لكن نسينا المسببات الحقيقية التي كانت سبب هذا الفكر الإرهابي، الذين سيطروا على المناصب وأماكن صناع القرار، وحجبوها عن القيادة، وينقلون تقارير وهمية للقائد. العامة من الناس لا يدركون خطر الإخوان، وضعوا تصور سابقا من ينتقد الإخوان فهو ينتقد الإسلام، في الواقع ننتقد أفعالهم التي شوهت الدين و اسمه”، مضيفا :”أبرز الإخوان المسلمين ممن عارض مشروع الملك عبدالله للابتعاث الخارجي هم الشيخ محمد العريفي وناصر العمر” .
وتحدث “السعدون” على أن فكر الإخوان المسلمين، هو كفكر تنظيم القاعدة الإرهابي، إلا أن فكر الإخوان هو فكر بنائي واسع، أما البنائين يتبعون لسيد قطب وفكرهم تكفيري مسلح، وهم المغذي للقاعدة، وجزء من تنظيم الإخوان المسلمين، و الدليل أن أسامة بن لادن “قطبي” ولديه فكر الجهاد ويحمل السلاح. وحول الهجمات التي يتعرضون لها قال “الواصل” : “جماعة الإخوان يتهمون كل من عارضهم بأنهم زوار السفارات، ونلاحظ لاحقاً أن الغرب هو من صنعهم ووقف معهم في ثورتهم التي أوصلتهم لمصر، ونعلم ما حدث في دول الربيع العربي، كلها وجدت دعم وعون، أصبحوا أدوات للغرب، وهم لا يعترفون بالوطن”، مضيفا : “الإخوان المسلمين في مصر ارتموا في أحضان إيران وكأنها عملية مكايدة لدول الخليج أو الضغط عليها، وهم أساسا يعملون في خط واحد”.
وقال “السعدون” :” في الوقت الذي كانوا يمنعون النشيد الوطني في معسكراتهم، كانوا يفتتحوا المعسكرات بقصيدة حسن البنا، و لا يعترفون بوطنهم، بل انهم يقولون أن وطنهم من المحيط للخليج .. هكذا يقولون”. وكشف قاسم الخالدي عن قصته من الدكتور محمد النجيمي قائلا :”النجيمي آتى إلى خميس مسيط و القى محاضرات عن الأمن الفكري واثره في المجتمع، فقدمت له تجربتي الميدانية واعظيته أملا في الاستفادة منها في الإعلام التربوي، وابلغني انه سيوصلها لوزير الداخلية فسعدت، من أجل البر و الدعوة، لكنني اكتشفت انه ضمن الحزبية الحركية الذي يبعد الحقيقة عن صانع القرار، ويعمل على أعاقتها باسم الدين” .
وعن الداعمين للإخوان المسلمين في السعودية قال الدكتور صالح السعدون : “الندوة العالمية للشباب الإسلامي هي وزارة المالية الخاصة بالإخوان المسلمين، ويقوموا بإرسال أموال الفقراء و المحتاجين إلى المرشد الخاص بهم في مصر، و الإخوان السعوديين ذهبوا عام 2002 لمبايعة محمد عاكف المرشد السابق، فتبعيتهم للخارج، وهي خيانة لبيعة ولي الأمر، نحن نتحدث عن تنظيم قوي مفترض أن يتم إيقافه واستئصال الموارد المالية وأولها الندوة العالمية، أو يعين ناس يعرفون ما الداخل و الخارج”.
وعن اتفاق المطالب بين القاعدة و الإخوان المسلمين في الإفراج عن المسجونيين في قضايا إرهابية قال :”نعم يتفقون في المطالب، فنحن أمام تنظيم خطير، و لابد أن نشن حملة ضدهم مثلما شنينا على القاعدة و المفترض تكون من الدولة وان يتم إيقافهم، الهدف هو أن نرفض زعزعة الأمن من جماعات تريد الوصول للحكم فقط، نريد الحفاظ على مكتسبات الوطن”.
وفي ختام الحلقة طالب الدكتور عبدالرحمن الواصل بسحب الجنسية ممن انكشفت دوافعهم وأهدافهم من جماعة الإخوان المسلمين في السعودية، بعد أن تم منحهم الجنسية، متسائلا :”بعد انكشاف كيدهم ضد المملكة، من مؤامرات و التفاف في أحضان إيران، لماذا لا تسحب الجنسية منهم، أطالب بمحاكمة كل من أساء للوطن وأخل بأمنه.
فيديو






شاهد وقيم الحلقة الثانية من خمبلة بعنوان مدرسة علوم المرجلة


حلقة جديدة من برنامج خمبلة على موقع اليوتيوب بعنوان مدرسة علوم المرجلة
فيديو
تنبيه






فيديو: مواطن يقتل زوجته ثم ينتحر في البر تاركين طفلهم بينهم


تداول نشطاء عبر موقع تويتر فيديو لمواطن سعودي قام قبل عدة أسابيع بقتل زوجته في منطقة وادي الدواسر ثم انتحر تاركين طفلهم بينهم
فيديو






خلَعت زوجَها فطعَنها ووالدَها في المحكمة

الزوج بعد القبض عليه من قبل الشرطة (الشرق)
٢٠١٣/٩/١٧ - العدد ٦٥٣

فوجئ مراجعو محكمة البكيرية العامة أمس، بتصاعد الخلاف بين زوجين، حيث سدد على إثرها الزوج طعنات إلى زوجته ووالدها الذي كان يرافقها.
وكانت الزوجة قد رفعت دعوى خلع ضد زوجها، إلا أن الزوج صعَّد الأمر وأصاب زوجته في يدها، بينما أصيب والدها بجروح في الصدر، إلا أن حالتهما مستقرة.
وذكرت مصادر أن الجهات المختصة ألقت القبض على الزوج واقتادته إلى شرطة المحافظة، والدماء تملأ ثوبه، ريثما يتم التحقيق معه فيما نسب إليه من فعل.






شراب الطاقة يتسبب في وفاة مواطن ثلاثيني


لقي ثلاثيني مصرعه -أمس- بعد تناوله لخمس عُلب من شراب الطاقة. وقال مصدرٌ مطلع بمستشفى محافظة الداير بجازان إن طوارئ المستشفى استقبلت أمس شخصاً يتراوح عمره ما بين 25 إلى 30 عاماً، كان يعاني من ضيق في التنفس وتسارع في ضربات القلب، وعند سؤاله عن استخدامه أي مادة، قال إنه تناول 5 عُلب متتالية من مشروب للطاقة‎ , شعر بعدها بضيق في التنفس وزيادة في ضربات القلب، وتم إعطاؤه مغذياً من أجل تهدئته، وبعد انتهاء المغذية وأثناء محاولته الخروج من بوابة المستشفى سقط على الأرض ولقي مصرعه.






طالب يقتل معلما داخل مدرسة في الداير
محمد المالكي (الداير

اعتدى طالب على معلم بمدرسة عثوان المتوسطة والثانوية التابعة لمكتب التربية والتعليم بالداير وذلك عندما وجه له عدت طعنات بخنجر كان بحوزته في الفخذ الأيمن ما أدى إلى جرح عميق ونزيف توفي على إثرها.

وكشفت مصادر «عكاظ» أن المعلم نقل بواسطة سيارة خاصة لأحد المعلمين إلى مستشفى بني مالك ولفظ أنفاسه الأخيرة.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة جازان العقيد عوض القحطاني أن الجهات الأمنية تمكنت من القبض على الجاني وجار التحقيق معه لمعرفة دوافع الجريمة.

من جهته، أوضح الناطق الإعلامي بصحة جازان محمد الصميلي أن المعلم محمد بكر برناوي أصيب بعدة طعنات في فخذه وحاول الكادر الطبي إسعافه إلا أنه لم يستجب لعملية الإسعاف وتوفي متأثرا بإصابته.





تساءلوا عن كيفية دخول طالب بسلاح أبيض للفصول
وفاة المعلم “برناوي” تبكي المغردين وتفجع الوسط التعليمي!


فجع الوسط التربوي والتعليمي اليوم بوفاة محمد بروناي المعلم بمدرسة بصبيا جنوب المملكة بسكين غدر من أحد الطلاب.

وخيم الحزن على كافة منسوبي التعليم حيث انهالت التغريدات بموقع التواصل الاجتماعي “توتير” معزية ذوي القتيل ومترحمة على مستوى التعليم الذي أوصل التلميذ لقتل معلمه، متسائلين عن كيف دخل الطالب بسكين للمدرسة وأين الرقابة والصرامة التي تمنع دخول الطلاب بسلاح أبيض للفصول؟!.

وطرح المغردون عدة تساؤلات منها.. متى يشعر المعلم بالأمان وهو في مدرسة؟ ومتى تغير وزارة التربية من قواعد السلوك والمواظبة وتمنع الطلاب التي تظهر عليهم العدوانية من دخول المدارس وتشدد الرقابة على المدارس وتوفر حراسات أمنية مدربة تهتم بالجانب الأمني داخل المدرسة وتحمي الطلاب والكادر التعليمي؟.

يذكر أن المعلم محمد بكر آدم برناوي توفي هذا اليوم بعد تعرضه لطعنة نافذة في فخذه من أحد طلاب الصف الأول الثانوي على أثر خلاف داخل المدرسة بمحافظة صبيا.






بالصور.. مقتل شخص وإصابة آخرين بمشاجرة جماعية في "بلغازي جازان"



الثلاثاء, ۱۲ ذوالقعدة ۱٤۳٤تواصل – محمد الغامدي:

قُتل شخص وأصيب آخرون أمس الاثنين إثر مشاجرة جماعية وقعت على الطريق العام بعيبان - العيدابي في مركز بلغازي الجبلي بمنطقة جازان.

وبحسب شهود عيان فإن المشاجرة وقعت بين عدد من الشباب أمام صرافة الراجحي بمحطة فيفاء للمحروقات في بلغازي إثر خلافات متكررة بينهم، استخدم فيها الهراوات وألات حادة، ما أسفر عن مقتل أحدهم وإصابة آخرين.

من جانبه أوضح المتحدث بشرطة بلغازي، أن التحقيقات ما زالت جارية لكشف ملابسات الواقعة، مشيراً إلى أنه تم نقل الشخص المتوفى والمصابين إلى مستشفى الداير بني مالك.


 


وصلت على متنها 1300 راكب
ميناء ضباء يحتجز عبارة مصرية للاشتباه في اصطدامها بجسم غريب

محمد المويلحي (ضباء)

وصلت ميناء ضباء في ساعة مبكرة من صباح أمس الأول سفينة الركاب المصرية «الرياض»، القادمة من ميناء الغردقة وعلى متنها 1300 راكب، وأثناء قيام سلطات ميناء ضباء بإجراء الفحص الروتيني للسفينة، التي تخضع لإشراف الشركة الملاحية للأعمال البحرية «البلاغة» الوكيل الملاحي بالمملكة، تبين وجود آثار اصطدام في الجانب الأيمن من الجزء الخلفي لها.

وأوضح مدير عام الإدارة بالمؤسسة العامة للموانئ مساعد الدريس، أن إدارة ميناء ضباء قد اتخذت الإجراءات النظامية المتبعة في مثل هذه الأحوال، حيث بدأت بإنزال جميع ركاب السفينة والأمتعة العائدة لهم، وإنهاء إجراءات الوصول والخروج من الميناء.

وأضاف الدريس «أنه بالنسبة لنتائج الفحص الفني للسفينة فبعد معاينة أجزاء السفينة واكتشاف آثار الاصطدام بها ومناقشة طاقمها، يرجح، وبشكل مبدئي، أن تكون السفينة قد اصطدمت بجسم غريب على بعد 8 أميال بحرية من ميناء الغردقة وفي حدود المياه الإقليمية السعودية.

وتحتجز إدارة ميناء ضباء السفينة حاليا لحين العرض على هيئة التصنيف، للتأكد من سلامة السفينة للإبحار، واستكمال التحقيقات من قبل الجهات المختصة.






«معنفة عسير» .. صديق زوجها اغتصبها مرة.. وقُبِضَ عليه في المرة الثانية

 

 يبدو أن قضية معنَّفة عسير التي تابعتها«الشرق» على مدار الأسبوعين الماضيين لن تنتهي، فبعد تعرضها للتعذيب على يد زوجها ووالدها، أنقذت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة عسير المعنَّفة من الجاني الذي اغتصبها في غيبة زوجها متلبساً أثناء محاولته اقتحام منزلها بالقوة مجدداً. ووفقا لصحيفة الشرق قال متحدث هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة عسير عوض الأسمري إن الهيئة استجابت لنداء استغاثة من شابة قامت بالإبلاغ عن شاب طرق عليها باب منزلها الذي تسكن فيه بحجة إيصال طلبات لمنزلها في غياب زوجها، وعند فتحها الباب هاجمها وقام باغتصابها تحت تهديد سلاح ناري، لافتاً إلى أن الهيئة قامت باتخاذ مايلزم حتى تم القبض عليه متلبساً وهو يحاول تكرار جريمته والدخول إلى منزلها بالقوة. وبيَّن عسيري إلى أنه تمت إحالة الجاني إلى جهات الاختصاص للتحقيق في الواقعة، والتواصل مع دار الحماية لتوفير مكان آمن لها تنفيذاً لطلبها.

وقالت المعنَّفة التي تعرضت للتعذيب من قبل والدها وزوجها في اتصال هاتفي مع الصحيفة إنه تم الاعتداء عليها من قبل صديق زوجها بطريقة بشعة.
وأضافت«تلقيت اتصالاً من صديق زوجي وأخبرني أنه سيأتي لإعطائي مشتريات قام بإرسالها زوجي معه وعندما فتحت باب المنزل دفع الباب ودخل عنوة، فحاولت مقاومته، لكن دون جدوى، وانتهى الأمر باغتصابي بلا رحمة، وبعد انتهائه من فعلته المشينة هددني بسلاح ناري بالقتل لو أفصحت عن الأمر لزوجي أو لأي شخص آخر». وتابعت« ساءت حالتي الصحية والنفسية كثيراً بعد ذلك وخفت من أن يقوم بتكرار فعلته أو تنفيذ تهديداته خصوصاً عندما وجدت التجاهل التام من الشؤون الاجتماعية ممثلة في لجنة دار الحماية الاجتماعية، فبلَّغت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حيث تابعت الهيئة قضيتي، حتى تم إلقاء القبض عليه، وقاموا بالتواصل مع دار الحماية وتوفير مكان لحمايتي وإيوائي بعد أن طلبت منهم ذلك».






ضبط عمل سحري استهدف "ملياردير سعودي" شهير

 

ضبطت نقطة التفتيش بمركز المثلث بمحافظة وادي الدواسر فجر أمس طلاسم سحر وشعوذة بحوزة شخص قادم من اليمن، تحتوي على خاتم عليه صورة ملياردير سعودي معروف، ادعى أنه اشتراه بمقابل مالي قدره 150 ألف ريال.
وبحسب مصدر أمني سرد تفاصيل الحادث أمس، فإن نقطة التفتيش بمركز المثلث بوادي الدواسر اشتبهت أثناء قيامها بعملها المعتاد بسيارة من نوع يوكن موديل حديث، بعد ملاحظة الارتباك على قائدها واستيقافه ليتضح أن السيارة يستقلها شخص قادم من منطقة جازان باتجاه الرياض، وعثر بحوزته عند التفتيش الدقيق بفضل المهارات الأمنية لرجال أمن الطرق على قطعة قماش مساحتها متران مكتوب عليها طلاسم سحرية ووجد معه خاتم عليه صورة ملياردير سعودي معروف.
وأضاف المصدر الأمني أن الشخص اعترف بأنه قام بشراء تلك الطلاسم والخاتم من اليمن بمقابل مالي قدره 150 ألف ريال، وأنها تستهدف ملياردير سعودي شهير تحتفظ "الوطن" باسمه، وتم تحريز المضبوطات وتسليمها إلى جهة الاختصاص لإكمال اللازم.






رجل أعمال سعودي متهم بالاعتداء الجنسي على أحد موظفيه بدبي


حدَّدت محكمة دبي للجنايات يوم 29 سبتمبر الجاري موعداً لإعلان الحكم ضد رجل أعمال سعودي؛ متهم بالاعتداء الجنسي على أحد موظفيه خلال رحلة عمل إلى دبي. وذكرت صحيفة “دي ناشيونال” الإماراتية أن الضحية (20 عاماً)، وهو موظف لدى المتهم (46 عاماً)، وصل بصحبة الجاني إلى دبي في زيارة عمل، وأقاما في غرفة واحدة. ووفقاً للمدعي فإنه فوجئ برجل الأعمال يقوم بالانتقال إلى سريره محاولاً الاعتداء عليه جنسياً، وبدوره حاول منعه، إلا أنه لم يتمكن من ذلك.

وأضاف بأن المعتدي قام بأخذ ملابسه الداخلية التي تحتوي على الدليل على الاعتداء عليه جنسياً، وقام بإلقائها من نافذة الفندق، وهدده بأنه سيقوم بسجنه بتهمة السرقة إن حاول إبلاغ الشرطة بالحادثة. وأوضحت الصحيفة أن المعتدى عليه توجَّه إلى مركز الشرطة، وأبلغهم بالحادثة؛ فتم إيقاف المدَّعى عليه الذي أنكر ما جاء في أقوال المدعي، وقال إنه قام بسرقة 5 آلاف درهم منه وهو يحاول إخفاء جريمته. وتوجّه رجال الأمن إلى الفندق، وعثروا على ملابسه الداخلية، واتضح صحة أقوال المدعي، ووقوع الاعتداء الجنسي عليه بعد تطابق نتائج الحمض النووي.





الإمارات: تحطم مروحية عسكرية ومقتل أحد طاقمها


أعلنت القوات المسلحة في الإمارات العربية المتحدة، عن تحطم مروحية عسكرية ومقتل أحد أفراد طاقمها. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية، وام، الثلاثاء، بيان صادر عن القيادة العامة، بأن الطائرة العمودية تحطمت أثناء مهمة تدريبية روتينية. وتقوم السلطات المختصة حاليا بمعاينة الموقع للتحقق من أسباب الحادث، طبقاً للمصدر.






تفاصيل تخطيط وتنفيذ انقلاب 1958 في العراق

 



لم يكن مخططا لبحثي عن انقلاب الرابع عشر من يوليو (تموز) 1958 أن يتبلور ليصبح كتابا قائما بذاته. ذلك أن الدافع وراءه كان، في بداية الأمر، مجرد فضول شخصي، سببه الحاجة الملحة لفهم ما الذي جرى في العراق صبيحة ذلك اليوم تحديدا.

كانت لهذه اللجاجة عدة أوجه؛ أولها الوجه الشخصي المباشر، كون أسرتي من بين أشد المتضررين من وقوع هذا الانقلاب، وكان لي من العمر أقل من ثماني سنوات يوم وقوع الانقلاب. ومن الطبيعي أن يتأثر المرء أشد ما يتأثر بالأحداث التي تمسه هو أو من يحب مباشرة، خاصة إذا ما كان الحدث من نوعية الأحداث الخطيرة والتغييرات التي جاء بها هذا الانقلاب، والتي مست كل أوجه الحياة في العراق. والوجه الآخر لاهتمامي بهذا الموضوع هو أنه سرعان ما اتضح أن هذا الانقلاب شكل نقطة تحول مفصلية على المدى البعيد، ليس بالنسبة للعراق وحده، بل للمنطقة بأسرها. يضاف إلى ذلك كله فضولي الشخصي وولعي بالتاريخ بصورة عامة.

منذ وقوع ذلك الانقلاب كنا نسمع روايات مكثفة عما كان يدور في العراق من أحداث، وعلى مر الساعات. وكان معظم هذه الروايات مشوشا، لأن أكثره كان ارتجاليا أو منحازا. فقد كانت تتردد على مسامعنا أسماء الشخصيات الرئيسة المرتبطة بالانقلاب، والصراعات التي جرت بينهم، ومسلسلات الأحداث الدرامية المتسارعة والمعقدة، التي سبقت الانقلاب وتلته. ولم يكن بالإمكان لطفل وجد نفسه في خضم هذه الأحداث المتلاطمة ترتيب الأحداث حسب تسلسلها الزمني، وربط الأسباب بمسبباتها، ووضع الشخصيات في أطرها الصحيحة. وطبيعي أن يتولى العقل الباطني دفع هذه الأمور إلى طبقات داخلية من الوعي، لكي يفسح المجال أمام مشاغل الحياة اليومية. لكن، ومع مرور الزمن، كانت هذه التساؤلات والتأملات تطفو على السطح كلما تعرضت لمحفزات تستثير الذاكرة المرتبطة بها، لتعود فتطمس، ولكن إلى حين. فعندما كبرت وبلغت سن النضج، كنت أتحين الفرص لالتقاط ما أمكنني من معلومات من الأهل وجيلهم من الأصدقاء، عن ذكرياتهم وتجاربهم في ما يخص ذلك الحدث الجلل، فكان البعض منهم يفيدني بما عنده، والآخر يتحاشى تذكر تلك الأحداث، التي تركت في أعماق نفوس عامة العراقيين، خاصة أولئك الذين تضرروا منها مباشرة، ندوبا راسخة ومشاعر مرة.

ورغم ذلك، فقد سعيت، بين الحين والآخر، للبحث في بعض المصادر المنشورة، أيا كانت خلفيتها، من أجل تبين خيوط الحدث، خلال ما تيسر لي من أوقات الفراغ، كوني غير متخصص في أي من العلوم الإنسانية. وبعد تقاعدي عن العمل الوظيفي وجدت أمامي متسعا من الوقت، مكنني من متابعة هواياتي المتنوعة بنفس جديد وتفرغ. ومن خلال هذا البحث الارتجالي، تمكنت من الوصول إلى عدد من المصادر الجديدة (بالنسبة لي)، كان أكثرها من نوع الكتب المنشورة، قديما وحديثا، من التي تتعلق بالانقلاب، مباشرة أو غير مباشرة. وقد كان لكل واحد من هذه المصادر حسناته وسيئاته، فإلى جانب الحسنات، كان بعضها مليئا بالتفاصيل المهمة، والتي لم يسبق أن اطّلعت عليها؛ وأخرى منها كانت تستند إلى روايات شهود عيان؛ كما كان البعض الآخر من السعة والعمق بأنه ضم خلفيات تاريخية مهمة للانقلابات الأخرى في العراق والتي سبقت انقلاب 14 تموز هذا، وكذلك حاول الربط بين الانقلاب المذكور وسياسات الدولة العراقية في العهد الملكي، الداخلية منها والخارجية؛ وكان للبعض الآخر من هذه المصادر الفضل في بحث الخلفيات الأسرية والمهنية للشخصيات الرئيسة التي شاركت في الانقلاب. وأما من ناحية الجانب السلبي، فإنني لم أجد مصدرا واحدا يسرد الأحداث بتسلسل زمني متين، أو يجمع بين كل المزايا الإيجابية المذكورة، حيث إننّي وجدت كل هذه المزايا الإيجابية متناثرة بين المصادر المتنوعة. ومهما يكن من أمر، فقد تكونت أمامي صورة عن هذا الانقلاب هي أشد وضوحا وتنسيقا من ذي قبل، رغم أنها ما زالت صورة غير كاملة. وبعد قيامي بتدوين المعلومات التي أفرزتها سلسلة البحوث هذه، وترتيبها بالتسلسل الزمني، وجدت أمامي مادة حرية بأن تكون كتابا ذا فحوى لا يستهان به، ربما كانت ذات فائدة عامة.

لكني في تأملي لفكرة نشر ما توافر لي من معلومات، وجدتني أواجه ثلاثة تحديات رئيسة، هي: 1) أن المصادر المعتمدة، رغم كونها لا يستهان بها، فإنها تبقى محدودة، كوني لم أبحث أو أطلع إلا على جزء قليل نسبيا مما نشر حول هذا الموضوع، ولكون معظم المصادر الأولية تقبع في أرشيفات وعلى رفوف دوائر السجلات الرسمية والمكتبات في أماكن متفرقة ومتباعدة في أرجاء العالم، يتعسر على من مثلي الوصول إليها.. 2) كوني قد ينظر إلى على أنني منتم إلى طرف من أطراف الحدث، وهذا من شأنه أن يعرّض شهادتي للتساؤل.. 3) كوني غير متخصص في موضوع البحث.

وقد تعاملت مع هذه التحديات بأن سعيت إلى الاجتهاد، بقدر ما هو ممكن بشريا وعمليا، لتقليص تأثيرات كل هذه العوامل في موضوعية البحث وسلامة التحليل. ولا أدعي بأنني وفقت إلى ذلك مائة في المائة، لكن العبرة هي في صدق النوايا والسعي إلى تحقيق أقصى درجة من الاجتهاد، ويبقى الكمال لله سبحانه وتعالى وحده. وبما أن عقل الإنسان والعلوم البشرية مهما تطورت ونمت فإنها لا بد أن تظل ناقصة، فإن كل مرحلة من مراحل البحث المعرفي تنتهي بأمل أنها تكون قد أسهمت في تمهيد جزء من الطريق الساعي إلى بلوغ الحقيقة، ليأتي آخرون ويبدأوا من حيث وصل من سبقهم في هذا الاتجاه، ويتابعوا مسيرة البحث هذه، وهكذا، تباعا، يتم تطور الأفراد وترتقي الجماعات بثقافتها وحضارتها.

وعليه، فقد حرصت، قدر المستطاع، على إيلاء عملية التوصل للحدث الوقائعي، بموضوعية مادية مجردة، أهمية أولية، ومن ثم أن أنتقل بها إلى مرحلة التحليل، وبعد ذلك إلى السرد الانطباعي للحدث. وأما الجانب التحليلي فقد حرصت على أن أفصله عن الجانب الوقائعي بشكل واضح، تحاشيا لخطر الخلط بين الواقعة المادية وما يترتب عليها من استنتاجات منطقية من جهة، وبين اجتهاداتي كمؤلف، من جهة أخرى. كما اعتمدت طائفة من المراجع المتنوعة في مصادرها ووسائطها النقلية، والتي شكلت في مجملها المورد الأساسي للبحث.

يركز الكتاب على تفاصيل التخطيط والتنفيذ لانقلاب 14 تموز بالذات، وأسباب نجاحه، وتداعياته على العراق. أما الجانب التحليلي فإنه يبحث في أسباب وظروف نشوء التنظيم السري الذي قام بتنفيذ الانقلاب والأحداث السياسية المفصلية في العراق وسائر العالم العربي التي أفرزت حركات المعارضة والتمرد في العراق خلال ذلك العهد، ابتداء بانقلاب بكر صدقي عام 1936، وانتهاء بقيام الاتحاد العربي بين العراق والأردن خلال شهر فبراير (شباط) 1958. كما يبحث الكتاب، وبشيء من الإسهاب، في علاقات ومواقف كل من بريطانيا والحزب الشيوعي العراقي والتيار الناصري بالنظام الملكي والحركة الانقلابية.

صدر الكتاب في 443 صفحة من الحجم المتوسط عن دار «الحكمة» في لندن.






كيسنجر: القضية في سوريا صراع تاريخي بين السنة والشيعة

 

 قال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر، إن موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيال سوريا يعود إلى قلقه من تزايد دور الإسلام المتشدد، معتبرا أن الصراع في سوريا يتجاوز الموقف من الرئيس بشار الأسد ليصل إلى النزاع الطائفي بين السنة والشيعة، كما رأى أن الخروج الفوري للأسد من السلطة قد يؤدي إلى فوضى.

مواقف كيسنجر، الذي تولى أيضا منصب مستشار الأمن القومي لبلاده ولا يزال يعتبر من بين الشخصيات الأكثر اطلاعا على خفايا الدبلوماسية الدولية جاءت في مقابلة مع CNN، اعتبر فيها أن موسكو اختارت توقيتا مثاليا من أجل تقديم مبادرتها حول السلاح الكيماوي.

وقال كيسنجر، ردا على سؤال حول حقيقة موقف موسكو وما يريده الرئيس الروسي: "بوتين يعتبر أن الإسلام المتشدد هو التهديد الأمني الأكبر لبلاده، كما أنه لا يرغب بأن تحدد أمريكا منفردة اتجاه الأمور في الشرق الأوسط، ولذلك عندما بات البيت الأبيض بموقف محرج مع إمكانية رفض الكونغرس المصادقة على ضربة عسكرية لسوريا، رأى بوتين في الأمر فرصة من أجل التدخل عبر تخفيف العبء عن الجانب الأمريكي ومعالجة مشكلة مشتركة للجانبين."

وتابع كيسنجر بالقول: "بحسب مراقبتي فإن مصدر القلق الأكبر في سوريا بالنسبة لبوتين هو إمكانية تسبب هذا النزاع في زيادة التشدد بالمنطقة وليس حماية شخص بعينه" في إشارة إلى الرئيس السوري، بشار الأسد.

وحول موقفه من التحليلات التي تعتبر أن الوضع القائم في سوريا حاليا يخدم مصالح واشنطن على أفضل وجه وأن أمريكا لن تستفيد من بقاء الأسد أو رحيله قال كيسنجر: "أعتقد أنه من الخطأ القول بأن مشكلة سوريا الوحيدة تتمثل في شخص الأسد وأن رحيله سيحل تلك المشاكل."

وأضاف: "القضية في سوريا هي صراع تاريخي بين السنة والشيعة، وقد ثار السنة ضد الأقلية الشيعية (الطائفة العلوية) التي تحكم سوريا غير أن معظم الأقليات الباقية في البلاد تدعم العلويين، لذلك فإن على أمريكا العمل من أجل قيام حكومة انتقالية دون أن يكون ذلك مرتبطا في بداية الأمر برحيل الأسد عن السلطة، لقد قال بوتين إن إزاحة الأسد عن السلطة بشكل فوري سيؤدي إلى الفوضى بسوريا، وأظن أن هذا التقدير في محله."





نواب كويتيون يطرحون العودة للمشاركة في الانتخابات
المعارضة تتفهم عتب الناس لها على مقاطعة الانتخابات وتلوح بالمشاركة في مجلس الأمة القادم
الثلاثاء 12 ذو القعدة 1434هـ - 17 سبتمبر 2013م
 

رغم مقاطعتها للانتخابات الماضية، عادت المعارضة الكويتية إلى الساحة من جديد عبر تصريحات أطلقها عدد من أعضائها حول احتمالية مشاركتهم في الانتخابات المقبلة.

بعد قرار توافقي عام بين أعضاء المعارضة، فيما عزا عدد من أعضاء كتلة المعارضة سبب إثارتهم لموضوع المشاركة إلى عتب الناس تجاههم بسبب مقاطعتهم لانتخابات مجلس الأمة الأخيرة، مؤكدين في الوقت ذاته أنه إذا تطلبت المصلحة العامة خطوة أخرى وفق المعطيات المقبلة فستكون لديهم الشجاعة لاتخاذ خطوة المشاركة في الانتخابات المقبلة.

وتعليقا على الموضوع، قال النائب الإسلامي بدر الداهوم إن التصريحات التي صدرت منا في الصحافة الكويتية كانت تهدف إلى رفع العتب عنا ولنقول لهم إننا نقدر لهم اهتمامهم، وهذا يؤكد وجودنا على الساحة الكويتية، كمعارضة تلقى قبولا في الشارع.

وقال الداهوم لنشرة الرابعة على قناة العربية إن "نواب مجلس فبراير2012 لديهم شعبية والشارع ينتظر منهم الكثير، ونحن لدينا فكرة لتحركات لكننا لم نفعلها، لأن الوضع الإقليمي غير مستقر، ونحن نواجه سلطة تتجاهل مطالب الشعب الكويتي".

وأكد الداهوم أن "المعارضة غير نادمة على عدم المشاركة في الانتخابات الماضية، لأن السلطة لا تريد للمعارضة أن تشارك، ووضعوا لذلك معوقات".

وبالنسبة للداهوم، فإن "فكرة المصالحة مقبولة من طرف واحد وموجودة بيده وهو أمير البلاد، أما الحكومة فلا نقبل منها أي شيء، لأن القرار ليس بيدها، ثم إن الحكومة وباقي مؤسسات الدولة ترفض تطبيق العفو الأميري بشأن سب الذات الأميرية، حيث وقعت اعتقالات في صفوف الشباب الكويتي قبل أيام".





الكويت:محامي "الإخوان" يترافع عن مصري دخل فندقاً مع فتاة ليمضي ليلة بهوية زوجته

 

حجزت محكمة الجنايات في الكويت امس، برئاسة المستشار هشام عبدالله، قضية تزوير متهم فيها 3 وافدين وفتاة الى جلسة 30 الجاري للنطق بالحكم.
وبحسب مانشرته صحيفة الراي الكويتية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء فإن محامي الإخوان المسلمين في مصر منتصر الزيات حضر إلى قصر العدل في دولة الكويت للدفاع عن المتهم في قضية تزوير ارتكبها مصري عندما اصطحب فتاة، بعد ان تزوجها عرفياً وفق افادته، الى احد الفنادق لقضاء ليلة معاً، وعمد الى استغلال هوية زوجته الاولى بأن سلم موظفي الفندق عقد الزواج والبطاقة المدنية الخاصين بها مما دعا موظفي الاستقبال الى تسليمه الغرفة بالفندق، غير ان زوجته الاولى كانت ترصد تحركاته، واستطاعت ضبطه في غرفته بعدما سمح لها موظفو الفندق بالدخول اعتمادا على ان الحجز باسمها، حيث تمكنت الزوجة من كشف حيلته عندما دهمته بصحبة فتاته (العرفية) في خلوة زوجية، فتقدمت بشكوى الى المخفر بعد ان علمت بالواقعة، واتهمت زوجها واثنين من موظفي الفندق والفتاة بتهمة التزوير.
وأنكر موظفا الفندق علمهما بما كان يجري، مفيدين بأن المتهم الأول استغل حسن نيتهما وقام بإدخال الفتاة التي بصحبته الى الفندق مستغلاً هوية الزوجة الاولى التي كانت بدورها تضعها تحت رقابتها».






توقيف محافظ القليوبية السابق وعضو في "مكتب الإرشاد"
الشرطة المصرية تعتقل المتحدث باسم "الإخوان" جهاد الحداد


 ألقت أجهزة الأمن المصرية، القبض على المتحدث الرسمي باسم جماعة الإخوان، جهاد الحداد، في شقة بمدينة نصر؛ بتهمة التحريض على القتل.

وذكرت مصادر أمنية: أن قوات الشرطة اعتقلت - كذلك - كلاً من محافظ القليوبية السابق، حسام أبو بكر، وعضو مكتب الإرشاد، محمود أبو زيد.







مبارك: توقعت رحيل مرسي ومفيش رئيس عاقل يعلن الجهاد بسوريا في الوقت الحالي


واصلت صحيفة اليوم السابع المصرية، أمس، نشر تسجيلات للرئيس المصري الأسبق حسني مُبارك، تحدث فيها عن العديد من «الكواليس»، وألمح إلى العلاقة الطيبة التي جمعته بالمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وقادة الإمارات، مؤكداً على ان الإمارات دائما ما كانت تقف بجوار مصر في وقت الشدائد والأزمات، وان الشيخ زايد دائمًا ما كان يُلبي طلب مصر، مؤكداً على أن المصريين في الإمارات يلقون أفضل مُعاملة. وقال مُبارك: «الإمارات تعزني جدا»، مشيرا إلى أن سوء التفاهم الذي شهدته العلاقات المصرية ـ الإماراتية إبان عهد حكم تنظيم الإخوان المسلمين كان بسبب القيادي الإخواني، ونائب رئيس حزب الحرية والعدالة عصام العريان، في إشارة منه للتصريحات التي تُهاجم الإمارات والتي كان يطلقها العريان بصفة مُستمرة.
خلايا نائمة:

وتحدث الرئيس الأسبق عن قضية الخلية الإخوانية التي تم ضبطها في الإمارات، قائلًا: «العناصر التي تم القبض عليها هناك خلايا نائمة كلهم»، مستنكراً مُحاولات الإخوان لإفساد العلاقة مع الإمارات». موضحاً أن المصريين في الإمارات يتم معاملتهم بأفضل معاملة، واستطرد حديثه عن المغفور له الشيخ زايد، مؤكداً أنه «كان لا يتأخر عن مصر في شيء أبدا، وكل ما كانت تحتاجه كان يعطيه لها، قائلًا: «أي حاجة كنا نطلبها ما يتردد عنا.. نبعت نقوله فيه مركب غرقت فيرسل لنا مركبا ثانيا» فيباغته الطبيب قائلًا: «لهذا فإن أولاد الشيخ زايد يحبون مصر؟»، فيقول مبارك: «جداً».
تثمين مواقف الخليج:

وثمَّن مُبارك مواقف الخليج إزاء القضايا المصرية قائلًا: «الخليج كله واقف معانا، ما عدا دولة قطر» مُتهماً قناة الجزيرة القطرية بنشر أنباء مغلوطة عن مصر، وواصفا في السياق ذاته أنصار جماعة الإخوان بـ«المغيبين»، ومتوقعا هدوء الأوضاع في مصر. وامتد الحديث لمدير جهاز المخابرات نائب الرئيس السابق اللواء عمر سليمان، وما إذا كان قد مات مقتولًا أم وفاة طبيعية، فقال مُبارك إنه لم يقتل، بل سافر إلى دولة عربية عندما علم أن الإخوان سوف ينتقمون منه وكان مريضا استدعى ذلك سفره إلى أميركا ثم مات.. نافيا ما تردد حول سفر سليمان إلى سوريا. وتحدث مُبارك عن إعلان الرئيس السابق محمد مرسي للجهاد في سوريا في المؤتمر الشهير الذي عقده باستاد القاهرة، قائلًا: «في رئيس عاقل يعمل مثل هذا التصرف»، وتكهن مُبارك أن يترك مرسي الحكم قريبا (التسجيل كان قبل أن يترك مرسي الحكم).
قضية طابا:

قال الرئيس الأسبق عن قضية التحكيم الدولي التي خاضت مصر حول «طابا»، إن مصر تقدمت بخريطة رسمية لحدود مصر منذ أيام الاحتلال الانجليزي والدولة العثمانية، قائلًا: «نقطة الحدود شمال طابا.. يعني داخله عندنا»، ويقاطعه الدكتور ويسأله «يعني إيلات ديه بتاعتنا؟!»، فيفجر مبارك مفاجأة ويرد «نعم إنها تابعة لنا من أيام الإنجليز». وهنا يكون نفى وضرب بتصريحات وزير الخارجية الأسبق أحمد أبو الغيط حينما قال إن «إيلات أرض فلسطينية، ولا يحق لنا المطالبة بها».





«مبارك»: قبضنا على شخص أرسله «القذافي» لاغتيال الملك عبد الله


القاهرة ـ الوئام ت وكالات: 

كشف الرئيس المصري السابق حسني مبارك عن مفاجآت جديدة بشأن محاولات الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، لاغتيال خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، مؤكداً أن القذافي أجّر قاتلاً لاغتيال الملك عبد الله، وتمكنت السلطات المصرية من القبض عليه بعد أن حول له القذافي مبالغ كبيرة كي ينفق على العملية، وذلك عن طريق شركة سياحة من السعودية.
وأضاف مبارك في تسجيلات له نشرتها صحف مصرية اليوم: منعناه من زيارة المملكة مرة أخرى، وعندما طلب القذافي مقابلته أو السماح له بالسفر “رديت عليه: إحنا منعناه علشان ماتقتلوش وتجبلنا مصيبة كلنا”.

وقال مبارك عن القذافي: “أنا كنت فاهمه كويس وفاهم أبوه.. أنا لما أتعامل مع واحد لازم أفهمه كويس”.

وكشف مبارك عن محاولات المملكة العربية السعودية للتدخل من أجل الإفراج عنه بعد دخوله السجن قائلاً: “السعودية مرة بعتت للمشير طنطاوي وعرضوا 6 مليارات دولار علشان أخرج وكانوا عايزين يعلنوا ده”.

وقال مبارك: دول الخليج كانت بتحبني لأني كنت باتعامل معاهم باحترام ومكنتش بتكبر ولا بشتم حد”.

وعن حقيقة وفاة عمر سليمان نائب الرئيس الأسبق ورئيس جهاز المخابرات، قال مبارك: إن عمر سليمان ما اتقتلش ومارحش سوريا خالص.. هو سافر الإمارات لما عرف إن الإخوان هينتقموا منه لأنه الصندوق الأسود.





أميركا: على البشير تسليم نفسه للاهاي قبل زيارة نيويورك
طلب تأشيرة دخول لحضور اجتماعات الجمعية العامة
الثلاثاء 12 ذو القعدة 1434هـ - 17 سبتمبر 2013م
الرئيس السوداني عمر البشير


أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الاثنين، أن الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، تقدم بطلب للحصول على تأشيرة لدخول الولايات المتحدة لحضور افتتاح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مضيفة أنه يتعين عليه عدم القيام بهذه الرحلة، لأنه متهم بجرائم حرب.

وقالت ماري هارف، المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، إن واشنطن تلقت طلب البشير لحضور اجتماع الجمعية العامة إلا "أننا نندد بأي جهد من جانبه لإتمام ذلك".

وامتنعت عن التعقيب عما إذا سيمنح تأشيرة، لكنها قالت إنه يتعين على البشير قبل أن يتوجه إلى مقر الأمم المتحدة أن يسلم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي التي أعلنت لائحة الاتهام بحقه.





أوباما: الاتفاق مع موسكو يمكن أن يضع حداً للتهديد الكيماوي السوري


اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما ان الاتفاق الروسي الاميركي الذي ابرم في جنيف بشأن سورية يمكن ان يضع حدا للتهديد الكيماوي لهذا البلد. وفي اول رد فعل يعبر عنه شخصيا على هذا الاتفاق الذي ينص على كشف الترسانة الكيماوية السورية وتدميرها، نبه اوباما الى ان الاتفاق ما زال يتوجب تطبيقه، مضيفا “اننا لم نصل بعد الى ذلك”.







الجيش الحر يقتل 80 من جنود الأسد على مداخل شبعا


عناصر من كتائب أنصار دمشق التي تعمل تحت لواء الجيش الحر في جوبر (رويترز)



قتل الجيش السوري الحر 80 من عناصر الجيش النظامي في كمين على مداخل بلدة شبعا على طريق مطار دمشق الدولي، ما أحدث هيستيريا داخل صفوف الجنود النظاميين. ودارت أمس اشتباكات عنيفة بين الجيشين على أطراف شبعا، وذكرت مصادر الجيش الحر أن قواته استطاعت صد هجوم على البلدة حُشد له على مدى اليومين الماضيين، وأفادت المصادر أن أكثر من 80 قتيلا سقط بين قوات الأسد على مداخل بلدة شبعا، كما دمرّت عربة عسكرية مدرعة، وأشارت المصادر إلى أن طريق المطار قطع بشكل كامل لليوم الثاني على التوالي، وأضافت أن الطيران الحربي استهدف منازل المدنيين في بلدتي شبعا ودير العصافير، فيما تعرضت البلدة لقصف عنيف بالدبابات والهاون وراجمات الصواريخ في محاولة من قوات النظام لاقتحامها.

وفي ريف دمشق ذكرت لجان التنسيق المحلية أن الجيش الحر ومنذ ساعات الفجر الأولى ليوم أمس يخوض اشتباكات عنيفة ﻋﻠﻰ اﻟﺠﺒﻬﺔ اﻟﺸﻤﺎﻟﻴﺔ ﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﻌﻀﻤﻴﺔ اﻟﺸﺎم، ﺑﺎﻻﺷﺘﺮاك ﻣﻊ ﺑﻘﻴﺔ اﻟﺘﺸﻜﻴﻼت اﻟﻤﻘﺎﺗﻠﺔ ﻓﻲ ﺻﺪ ﻣﺤﺎوﻟﺔ لقوات الأسد باﻗﺘﺤﺎم اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﻦ ﻫﺬا المحور، وأكدت اللجان أن المقاتلين صدوا الهجوم وقتلوا عدداً من جنود النظام وأعطبوا عربة دوشكا.
يذكر أن مدينة المعضمية تعيش في وضع خطير بسبب الحصار الخانق عليها من عشرة أشهر والنظام يمنع دخول المواد الغذائية والخبز إلى المدينة التي لايزال أكثر من 12000 مدني محاصرين داخلها في ظل ظروف إنسانية بالغة الصعوبة بفعل فقدان كافة الحاجات الإنسانية الضرورية والأدوية بالإضافة إلى المواد الإسعافية خاصة مع تزايد أعداد الجرحى مع استمرار القصف والتدمير بشكل يومي..

وفي منطقة الجولان دارت أمس معارك عنيفة بين الجيش الحر وقوات الأسد في بلدة الرفيد الواقعة في الشريط الحدودي مع إسرائيل، بعد أن حاولت قوات الأسد اقتحامها بعد تطويقها وقصفها بشكل عنيف بشتى أنواع الأسلحة من مركز تجمعها في «تل المهير» و«مفرق الحيران»، كما شاركت القوات الموجودة في «تل أحمر شرقي» ببلدة كودنة بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة، ما أدى إلى نزوح سكان البلدة باتجاه الشريط الحدودي، وأقاموا في العراء بلا ماء ولا طعام، وأكدت مصادر الجيش الحر أن لواء السبطين التابع لألوية أحفاد الرسول تحت قيادة المجلس العسكري في الجولان تمكن من صدّ الهجوم وإجبار قوات الأسد على التراجع عن البلدة، فيما دكت مدفعية اللواء مواقع قوات الأسد بقذائف الهاون في تل مهير وتل الجابية.

وذكر ناشطون أن المعارك كانت مستمرة حتى مساء أمس بين قوات الأسد والجيش الحر، وأكدوا أن القوات الإسرائيلية قصفت قوات الأسد في تل أحمر شرقي بكودنة وشوهدت النيران تشتعل في هذا الموقع، وذلك ردا على سقوط بعض القذائف في الجانب المحتل من الجولان.
وبلدة الرفيد تقع على الشريط الحدودي مع إسرائيل، وهي منطقة منزوعة السلاح حسب اتفاقية فض الاشتباك الموقعة عام 1974.






تركيا تسقط مروحية سورية انتهكت المجال الجوي التركي

اسقطت المقاتلات التركية المروحية السورية بصواريخها

قالت تركيا إنها اسقطت الاثنين مروحية عسكرية سورية متهمة اياها بانتهاك المجال الجوي التركي.

وقال بلند ارينج، نائب رئيس الوزراء التركي، للصحفيين في انقره إن المروحية، وهي من طراز مي-17، شوهدت داخل المجال الجوي التركي بمسافة كيلومترين في الساعة 11 و20 دقيقة بتوقين غرينتش ضحى الاثنين.

واضاف المسؤول التركي قائلا "لقد حذرت المروحية السورية عدة مرات من جانب دفاعاتنا الجوية، ولكنها تجاهلت التحذيرات، ولذا قامت طائراتنا باسقاطها بالصواريخ وسقطت في الاراضي السورية في الساعة 11 و25 دقيقة غرينتش."

وقال ارينج إنه لم يتسن التأكد من مصير طاقم الطائرة لانها سقطت على الجانب السوري من الحدود.

واضاف نائب رئيس الوزراء التركي ان بلاده غيرت قواعد الاشتباك الصادرة الى قواتها ردا على استمرار الجانب السوري في اطلاق النار على البلدات والقرى الحدوجية التركية.

وكانت العلاقات بين البلدين الجارين قد تدهورت بحدة منذ اندلاع الحركة المناوئة لنظام الرئيس بشار الاسد في سوريا في مارس / آذار 2011.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان قد اعلن الاثنين من جانبه عن سقوط مروحية عسكرية سورية قرب الحدود التركية.

وقال مدير المرصد المعارض ومقره بريطانيا رامي عبدالرحمن إن المروحية هبطت على الجانب السوري من الحدود، وان مسلحي المعارضة السورية اسروا واحدا من طياريها مضيفا ان مصير الطيار الثاني غير معلوم.







فيديو: إسقاط مروحية سورية بعد اختراقها الأجواء التركية


أكد نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينج اليوم الاثنين أن الطائرات التركية أسقطت مروحية سورية اخترقت الأجواء التركية. من جانبه قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الثوار أصابوا مروحية بالقرب من الحدود التركية، مضيفا أن الكتائب المقاتلة أسرت طيارا بينما لا يزال البحث جاريا عن الطيار الآخر.
فيديو





بعد ساعات من مقتل 13 في إطلاق نار
إغلاق الطرق المؤدية إلى البيت الأبيض



أُغلقت الطرقُ المؤدية إلى البيت الأبيض -مساء أمس الاثنين- عقب إشعال رجل مفرقعات خارج المبنى، بعد ساعات على عملية إطلاق نار أسفرت عن 13 قتيلاً بينهم مُطلق النار، وذلك على بعد بضعة كيلومترات من البيت الأبيض، في مبنى تابع للبحرية الأمريكية.

وأكد أدوين دونوفان -المتحدث باسم “الجهاز السري” المسؤول عن أمن الرئيس الأمريكي- لوكالة فرانس برس أن الأمر يتعلق بمفرقعات وليس بعيارات نارية كما تحدثت بعض الأنباء في وقت سابق.

وحسب شهود عيان، فإن عناصر من جهاز الأمن السري طرحوا الرجل أرضاً بعد الحادث، كما طُلب من الصحفيين المعتمدين في البيت والموظفين العودة إلى مكان عملهم.







واشنطن: التقرير الدولي يعزّز حجتنا بمسؤولية دمشق عن الكيماوي


رويترز- واشنطن:
 جدّدت الولايات المتحدة اتهامها للحكومة السورية بالمسؤولية عن استخدام السلاح الكيماوي في الهجوم على غوطة دمشق يوم الحادي والعشرين من أغسطس الماضي.

وقال البيت الأبيض إن تقريراً للأمم المتحدة أكّد استخدام أسلحة كيماوية، يدعم الحجج الأمريكية بشأن مسؤولية الحكومة السورية عن الهجوم.

وقالت سوزان رايس مستشارة الرئيس باراك أوباما للأمن القومي في بيانٍ: إن الأدلة الفنية في التقرير - بما في ذلك أن غاز السارين المستخدم كان عالي الجودة وأن صاروخاً بعينه استُخدم في الهجوم - تشكل أهمية كبيرة. وأضافت أن الاستنتاجات "تعزّز تقييمنا بأن تلك الهجمات نفّذها النظام السوري لأنهم هم فقط مَن يمتلكون القدرة على تنفيذ هجومٍ بهذا الشكل".






رجل يلقي مفرقعات نارية على سور البيت الأبيض


رويترز- واشنطن:
 قال أمن الرئاسة الأمريكية إن رجلاً ألقى مفرقعات نارية على السور الخارجي للبيت الأبيض من الناحية الشمالية، أمس الاثنين، بعد ساعات من حادث إطلاق نار أسفر عن وقوع 13 قتيلاً في العاصمة الأمريكية.

وقال متحدث باسم أمن الرئاسة الأمريكية إن رجال أمن البيت الأبيض أمروا الصحفيين بالدخول إلى داخل المبنى بعد إلقاء المفرقعات النارية على السور.

وفي ظل رفع حالة التأهب بالعاصمة واشنطن عقب حادث إطلاق النار الذي وقع في وقت سابق أمس كان رد الفعل على إلقاء المفرقعات النارية فورياً، وذكرت بعض التغريدات أن دوي طلقات نارية سمع.

وقال المتحدث باسم أمن الرئاسة الأمريكية إيد دونوفان: "لم تطلق أعيرة نارية خارج البيت الأبيض".







المتهم في هجوم واشنطن خدم بالبحرية وشارك في الإنقاذ أثناء هجمات 11 سبتمبر


أُعلن في واشنطن أن الشخص الذي أطلق النار في قاعدة تابعة للبحرية الأمريكية بالعاصمة واشنطن، والذي اتضح أن اسمه آرون أليكسيس، وأودى بحياة 13 شخصاً، كان قد خدم في البحرية، كما شارك في جهود الإنقاذ في أثناء هجمات 11 سبتمبر 2001.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، كان أليكسيس ضابط صف من الدرجة الثالثة، وقالت الشرطة إنه كان يملك إذناً بالدخول إلى القاعدة.

ولم يعلن عن موعد تسريح أليكسيس من البحرية، لكن مصادر أفادت بأن سجله تضمن انتهاكاً للقوانين واللوائح الداخلية.

وقد قتل أليكسيس البالغ من العمر 34 عاماً، من سكان فورت ويرث في ولاية تكساس، بعد أن أطلق رجال الشرطة النار عليه.

وأفادت تقارير ان أليكسيس كان قد اعتنق البوذية، وأنه سبق أن قام باستخدام سلاحه بشكلٍ غير قانوني مرتين، واعتُقل عام 2004 في سياتل بسبب إطلاقه النار على إطارات سيارة عامل بناء، وأجرت الشرطة تحقيقاً معه عام 2010 بعد إطلاقه النار على سقف شقته، ولكنه قال إن ذلك حدث مصادفة.

وجرح 8 أشخاص نتيجة إطلاق النار الذي وقع في الثامنة وعشرين دقيقة من صباح الإثنين بالتوقيت المحلي.

وحسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، يعاني المتهم مرض "اضطرابات ما بعد الصدمة"، وذلك حين شارك في إنقاذ ضحايا أحداث الحادي عشر من سبتمبر، ونقلت الصحيفة عن والد المتهم: أنه يعاني مشكلة ضبط حالات الغضب التي تنتابه أحياناً. 

وقال الرئيس باراك أوباما في وقتٍ لاحقٍ إن الولايات المتحدة تواجه حادث قتل جماعي جديداً، متعهداً باتخاذ كل الإجراءات الكفيلة باعتقال المسؤولين عن الهجوم وإحالتهم للقضاء.

وأدان أوباما الحادث الذي وصفه بـ "الجبان"، وتعهد بالاقتصاص من المسؤولين عنه.








مجنّد سابق بالجيش الأمريكي فتح النار داخل المقر وقتل 13 شخصاً
"أوباما" يعلن الحداد 4 أيام على ضحايا إطلاق نار بمبنى البحرية

إفي- رويترز- واشنطن:
أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما الحداد أربعة أيام بعد مقتل 13 شخصاً على الأقل في إطلاق نار بمبنى البحرية بمنشآت تابعة لسلاح البحرية في العاصمة الأمريكية، بينهم مرتكب الحادث.

وأعرب "أوباما" للأمين العام لقوات البحرية الأمريكية راي مابوس، عن تعازيه لأسر وزملاء ضحايا الهجوم.

وهنّأ "أوباما": "أفراد مشاة البحرية والشرطة المحلية الشجعان" الذين تعاونوا مع السلطات الفيدرالية في التعامل مع المأساة، وفقاً لبيانٍ صادرٍ عن البيت الأبيض.

وفتح مجنّد سابق بالجيش الأمريكي النار داخل مقر للبحرية الامريكية، أمس الإثنين، ما أدّى إلى مقتل 13 شخصاً بينهم الرجل المسلح وأشاع موجات من الفزع داخل المنشأة العسكرية الواقعة على بُعد أميال من البيت الأبيض ومبنى الكابيتول.

وقال مكتب التحقيقات الاتحادية "إف بي آي" إن المشتبه فيه اسمه آرون إليكسيس (34 عاماً) من فورت ورث بولاية تكساس، وكان سابقاً متعهداً بالبحرية ويذهب إلى معبد بوذي.

وقال مسؤول بالبحرية الامريكية إن المشتبه فيه أُنهيت خدمته من احتياط البحرية في 2011 بعد سلسلة من الأمور المتعلقة بسوء السلوك.. وقتل في واحدة من معارك نارية عدة مع الشرطة.

ولا يزال الدافع إلى ارتكاب الحادث أو كيفية اختراق إجراءات الأمن مجهولين.. وقال فيسنت جراي رئيس بلدية واشنطن: إن نحو 12 شخصاً جُرحوا إلا أنه لم يتضح عدد الذين أُصيب منهم بالرصاص.

وبعد مرور ساعات على الحادث تفتش الشرطة عن مشتبه فيه ثانٍ محتملٍ في الحادث الذي أثار تساؤلات بشأن الأمن في مقر البحرية الامريكية في واشنطن الواقع على بُعد 1.6 كيلو متر جنوب مبنى الكابيتول وخمسة كيلو مترات من البيت الأبيض.

وقال شهود إن المسلح استطاع بطريقةٍ ما الدخول إلى مبنى مقر قيادة الأنظمة البحرية الساعة 8:20 صباحا (12:20 بتوقيت جرينتش) وبدأ في اختيار ضحاياه من الطابق الرابع.

وأثار إطلاق النار حالة فوضى ودوّت صافرات الحريق وحثّ رجال الأمن الناس على مغادرة المبنى.. وفرّ المئات وتسلّق البعض الجدران هرباً من إطلاق النار.. وأمر نداءٌ عبر مكبرات الصوت مَن ظلوا داخل المبنى بالبقاء في مكاتبهم.

وقال مصدرٌ يعمل في مقر البحرية، طلب عدم نشر اسمه، إن مقر القيادة الذي وقع به إطلاق النار يتطلب بطاقتين منفصلتين للدخول إليه الأولى للدخول إلى القاعدة والأخرى للدخول إلى المبنى.

وقالت كاثي لانيير رئيسة شرطة واشنطن: إن رجال دوريات الشرطة وفرق إطلاق نار نشطة استجابت لاتصالات الاستغاثة خاضت سلسلة من المعارك النارية مع مُطلق النيران حتى أردته قتيلاً.

وهذا أسوأ هجوم على منشأةٍ عسكريةٍ أمريكية منذ حادث إطلاق الميجر بالجيش الأمريكي نضال حسن النار على جنودٍ غير مسلحين في فورت هود بولاية تكساس في 2009 وقتل 13 شخصاً وأصاب 31 آخرين.






طهران تصدر أحكام إعدام بحق عرب أهوازيين
اتهمتهم بالتورط في تفجير أنابيب النفط قبل عام في مدينة الشوش
الثلاثاء 12 ذو القعدة 1434هـ - 17 سبتمبر 2013م

أعلنت مصادر حقوقية أهوازية أن السلطات الإيرانية أصدرت أحكام الإعدام بحق اثنين من النشطاء المدنيين الأهوازيين في مدينة الشوش، بتهمة التورط في "تفجير" أنابيب النفط قبل عام في مدينة الشوش، حسب ما جاء في بيان منظمة حقوق الإنسان الأهوازية يوم الثلاثاء 17 سبتمبر.

وأصدر القاضي باقر موسوي، رئيس ما تسمى محكمة الثورة شعبة 2 في مدينة الأهواز، حكماً بالإعدام بحق الناشط الثقافي والشاعر المعروف علي جبیشاط الكعبي، والناشط المدني- الثقافي سيد ياسين الموسوي، كما أصدرت المحكمة حكماً بالسجن لمدة 25 سنة للمتهم الثالث سلمان جايان الكعبي.

وأكدت مصادر حقوقية أهوازية أن المتهمين حرموا من حق الدفاع في مراحل المحاكمة، وذلك بسبب منع السلطات الإيرانية من تعيين محامٍ لهم أو منحهم أية فرصة لهم للدفاع عن أنفسهم في المحكمة الشكلية من قبل السلطات الأمنية.

وأبلغت السلطات الأمنية أسر المحكومين قبل أسبوع بصدور أحكام الإعدام بحق آبائهم ولكن لم تعط أية تفاصيل عن تاريخ تنفيذ هذه الأحكام.

وطبقاً لآخر التقارير الواردة من منظمات حقوقية أهوازي، نقلاً عن أسرهم، فإن السلطات الأمنية يوم الاثنين قامت بنقل المحكومين من مدينة الأهواز إلى مدينة دزفول.

يذكر أن تلفزيون "برس تي في" الإيراني يوم الأربعاء 26-6-2013 بث تسجيلاً مصوراً من علي جبيشاط الكعبي وسيد ياسين الموسوي وسلمان جايان، اعترفوا في هذا التسجيل المصور بتورطهم في عملية تفجير أنابيب النفط، ولكن المتهمين رفضوا هذه الاعترافات في المحكمة رفضاً قاطعاً، وقالوا إنها انتزعت منهم تحت التعذيب الوحشي، وإن نشاطهم لا يتعدى الفعاليات الثقافية من أجل الحفاظ على هويتهم العربيه وهم لا يؤمنون بالعنف إطلاقاً.

وتعليقاً على هذه الأحكام والاعترافات المسجلة، قال الناشط السياسي الأهوازي، حسين الخزاعي، عبر اتصال هاتفي مع العربية نت - القسم الفارسي: "إن هذه الممارسات والأساليب، مثل انتزاع الاعترافات المفبركة وغيرها، هي إحدى الأدوات المستخدمة من قبل عناصر الأمن الإيراني في المعتقلات والسجون المخيفة للسلطات الأمنية بالتواطؤ مع "برس تي في" ومحاكم ما تسمى المحاكم الثورية، تقوم بانتزاع الاعتراف من النشطاء بغية تهيئة الأجواء عالمياً لإعدامهم، خاصة أن إيران اليوم باتت صورتها بشعة وسوداء أمام المنظمات الدولية لحقوق الإنسان، وملفه حافل بالقمع والتعذيب الوحشي الذي لا مثيل له والاغتصاب الجنسي بحق السياسيين، تحاول إيران من خلال انتزاع اعتراف كاذب ومن ثم بثه عبر "برس تي في" الناطقة بالإنجليزية، تبرير هذا الإجرام بحق أبناء الشعب العربي الأهوازي على الصعيد الدولي".

وفي هذا السياق أيضاً أرسل الناشط الحقوقي الأهوازي، كريم دحيمي، من لندن تقريراً مفصلاً للعربية نت - القسم الفارسي حول كيفية اعتقال هولاء المحكومين بالإعدام جاء فيه: "اعتقلت عناصر المخابرات علي جبيشان الكعبي واثنين من أبنائه يوم 11-11-2012 دون إبلاغه بأي حكم من قبل المحكمة، وانتقلوا إلى معتقل المخابرات، وتم تعذيبه بأبشع أساليب التعذيب حيث خلعت أضافره أمام أعين أبنائه.

وفي نفس اليوم أيضاً اعتقل سيد ياسين الموسوي وسلمان جايان، حيث انتقل الأخير يوم 27-7-2013 إلى مستشفى فاطمة الزهراء إثر التعذيب الوحشي الذي مارسته عناصر المخابرات عليه في السجن.

ويضيف التقرير أن هولاء الشباب هم من مؤسسة ثقافية معروفة باسم "مؤسسة الشباب الثقافية" التي تنشط ثقافياً في مدينة الشوش التي تسكنها غالبية عربية.

الجدير بالذكر أن تلفزيون "برس تي في" بالتنسيق مع المخابرات الإيرانية قام بتسجيل مصور لهؤلاء في المعتقل وذلك قبل مثولهم أمام المحكمة.

وكان هؤلاء المحكومون قد أضربوا عن الطعام في شهر يوليو الماضي احتجاجاً على ممارسات التعذيب بحقهم في السجن.





اعتبرت الاتفاق الروسي-الأمريكي بشأن "الكيماوي" مؤشراً جيدا
"تايمز": حلّ أزمة سوريا يمهّد لنزع فتيل التهديد النووي الإيراني

 دعت صحيفة "تايمز" البريطانية، اليوم الثلاثاء، الدول الغربية إلى البحث عن حل دبلوماسى مع إيران لنزع فتيل التهديد النووي، بعد تجربة الاتفاق "الروسي-الأمريكي" حول نزع الأسلحة الكيماوية في سوريا.

وقالت الصحيفة، في افتتاحيتها، إن المسار الدبلوماسي ليس غاية في حد ذاته، بل هو مجرد الأسلوب المفضل لمنع إيران من امتلاك قنبلة نووية تُهدِّد أمن العالم بأسره.

وأضافت: "برنامج إيران النووي ليس مصمماً لتوليد الكهرباء بل هو يهدف أيضاً إلى صناعة قنابل نووية؛ وهو ما يهدد بزعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط، كما يشكّل مأزقاً دبلوماسياً ملحّاً أمام الحكومات الغربية".

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يستخدم الأسلوب المناسب للتعامل مع إيران عبر مبادراتها، كما تبدو تجربة الاتفاق الروسي-الأمريكي على حل إشكالية الأسلحة الكيماوية في سوريا مؤشراً جيداً على إمكانية حل إشكالية البرنامج النووي الإيراني أيضاً بالطرق السلمية.

وأوضحت "تايمز" أن "أوباما" على حق في السعي وراء هذا الهدف، لكنه يحتاج إلى صدر رحب لإقناع إيران بالتخلي عن برنامجها النووي.

وقالت الصحيفة: "الأزمة السورية يمكن أن تؤدي إلى اتفاق نووي مع إيران، والرئيس "أوباما" تبادل الرسائل مع الرئيس الإيراني حسن روحاني؛ لتهنئته بمناسبة توليه منصب الرئاسة".

وأضافت: "الإشارة الأولى لذوبان جليد العلاقات مع إيران، في أعقاب مرور 34 عاماً من دون محادثات مباشرة، تتجلى في حضور الرئيس "روحاني" جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل في مدينة نيويورك الأمريكية".






​ارتفاع سعره بالسوق السوداء شجّع شبكات التهريب على تكثيف نشاطها
أمريكا تستغل المرجان الأحمر الجزائري في صناعة قطع غيار الصواريخ


 كشفت مصادر أمنية أن الولايات المتحدة الأمريكية تستغل المرجان الأحمر الجزائري في الصناعات الحربية، وبشكل خاص في صناعة قطع غيار الصورايخ؛ نظراً لقدرته الكبيرة على تحمل مختلف الظروف الطبيعية من رطوبة وحرارة ومياه.

وقالت مصادر أمنية جزائرية إن تهريب المرجان الجزائري انتعش كثيراً رغم تدهور الظروف الأمنية في تونس التي كانت البوابة الرئيسة لتهريب المرجان نحو أوروبا والخليج العربي.

وأضافت: "تخلت شبكات التهريب عن السماسرة التونسيين وأصبحت تتعامل مباشرة مع الأوروبيين عبر مياه البحر, كما هو الأمر مع المخدرات".

وأكد مصدر مسؤول في القوات البحرية, أن واشنطن أصبحت تستخدم المرجان الأحمر الجزائري في صناعة قطع غيار الصواريخ والمركبات الفضائية؛ ما رفع سعره في السوق السوداء وشجّع شبكات التهريب على تكثيف نشاطها أمام إغراءات الأسعار.

وقال: "المرجان يجري تهريبه من الجزائر نحو أوروبا ومن ثمّ تتولى شبكات نقله نحو أمريكا".

وذكرت مصادر أمنية على صلة بملف التهريب, أن المرجان الجزائري, خاصة الأحمر من النوع الملكي, تجاوزت استخداماته الحلي إلى صناعة أجود مستحضرات الزينة التي تنتجها أكبر الشركات العالمية.

وقالت المصادر إن أكبر معامل الأدوية في العالم تستخدم المرجان الجزائري في تصنيع بعض الأنواع الهامة من الأدوية.

وأشارت إلى أن دول الخليج تتصدر الدول التي تستغل المرجان في الصناعات التجميلية وإيطاليا في الصناعات الصيدلانية.





باركليز: سنعيد 160 مليون دولار خصمت بالخطأ من عملائنا
طالت 330 ألف عميل.. ويتوقع أن تتوسع أكثر خلال الأيام المقبلة
الثلاثاء 12 ذو القعدة 1434هـ - 17 سبتمبر 2013م

اعترف بنك "باركليز" البريطاني بأنه ارتكب خطأ فادحاً أدى إلى خصم 100 مليون جنيه إسترليني (160 مليون دولار) من عملائه. وقال في بيان صحافي إنه سيعيد الأموال إلى العملاء المتضررين من الخطأ خلال الشهر المقبل.

وخصم البنك عن طريق الخطأ هذا المبلغ الضخم من نحو 300 ألف عميل في بريطانيا، وذلك في إطار عمليات حساب خاطئة للفوائد المفروضة على القروض الشخصية، حيث إن العملاء الذين تضرروا من الخطأ هم الحاصلون على قروض من البنك ويدفعون أقساطاً شهرية لسدادها.

واكتشف البنك أخطاء متراكمة في حسابات فوائد القروض الشخصية طوال السنوات الخمس الماضية، ليتبين أن ما تم خصمه بالخطأ من أصحاب القروض الشخصية يزيد على 100 مليون جنيه إسترليني، محذراً في الوقت ذاته من أن نفس الأخطاء ربما تكون قد ارتكبت بشأن بطاقات الائتمان الصادرة عنه، ما يعني أن البنك ربما يضطر لإعادة مبالغ مالية أكبر من تلك التي تم الإعلان عنها حتى الآن.

وتقول جريدة "التايمز" البريطانية إن لدى بنك "باركليز" أكثر من عشرة ملايين عميل داخل بريطانيا، كما أنه أحد أكبر وأهم البنوك في العالم وفي المملكة المتحدة.

كما تشير الصحيفة إلى أن الإعلان عن هذا الخطأ الفادح من قبل بنك "باركليز" يأتي في الوقت الذي يسعى فيه المصرف لإعادة ترميم نفسه، كما أنه يسعى من أجل ذلك لجمع 5.8 مليار جنيه إسترليني لإضافتها إلى رأسماله.

وتشير "التايمز" إلى أن فضيحة الخطأ في حساب فوائد القروض الشخصية ربما تتوسع خلال الأيام المقبلة وتتحول إلى أزمة أكبر تواجه "باركليز"، حيث يجري التحقق حالياً فيما إذا كان الخطأ نفسه قد تم ارتكابه في حسابات عملاء البطاقات الائتمانية، وكذلك قروض الشركات، وكذلك إدارة الثروات، وغير ذلك من العمليات المصرفية التي قام بها البنك خلال السنوات الماضية.

وقال بنك "باركليز" في بيانه الصحافي إن المسألة كانت عبارة عن "أخطاء توثيق تقنية"، مشيراً إلى أنها "لم تكن عمليات ناتجة عن سوء تصرف".

ومن المفترض أن تجري عمليات إعادة الأموال إلى أصحابها بإشراف مباشر من الهيئة الحكومية المختصة بالإشراف على القروض الشخصية وحماية حقوق المستهلكين في بريطانيا.

ويعتبر "باركليز" ثاني أكبر بنوك بريطانيا، وكان قد واجه أزمة خانقة في العام 2008 عندما انزلق العالم إلى أزمة اقتصادية شاملة، كما أن البنك تضرر من فضيحة "الريبو" التي طالت العديد من بنوك العالم، واضطر قبل فترة وجيزة لدفع غرامة مالية باهظة للسلطات الأميركية بسبب انتهاك القوانين المنظمة للعمل في "وول ستريت".





وصول ثروة بيل جيتس إلى مستوى قياسي عند 72 مليار دولار


احتفظ بيل جيتس الملياردير الأمريكي ومؤسس إمبراطورية البرمجيات مايكروسوفت بصدارة القائمة السنوية التي تصدرها مجلة فوربس الاقتصادية لأغنى 400 شخص في الولايات المتحدة مع وصول ثروته إلى مستوى قياسي جديد. وذكرت المجلة أن ثروة جيتس وصلت إلى 72 مليار دولار بزيادة قدرها 6 مليارات دولار عن قيمتها العام الماضي. وفي المركز الثاني جاء المستثمر وارين بافيت بثورة قدرها 58.5 مليار دولار بعد زيادة ثروته بمقدار 5ر12 مليار دولار. وجاء لاري إيلسون الرئيس التنفيذي لشركة البرمجيات أوراكل في المركز الثالث بثروة قدرها 41 مليار دولار.

وفي المركزين الرابع والخامس جاء رجلا الصناعة تشارلز وديفيد كوش أما عائلة والتون مالكة سلسلة متاجر وول مارت فاحتلت المراكز من السادس إلى التاسع وجاء عمدة نيويورك مايكل بلومبرج في المركز العاشر بثروة قدرها 31 مليار دولار. وبلغ إجمالي ثروات الأثرياء الأربعمائة الموجودين في القائمة حوالي تريليوني دولار مقابل 1.7 تريليون دولار العام الماضي وهي أكبر قيمة لهذه الثروات على الإطلاق بحسب مجلة فوربس.

وبلغ متوسط ثروة الشخص الواحد في القائمة حوالي 5 مليارات دولار مقابل 800 مليون دولار العام الماضي. كما بلغت قيمة ثروة أقل أفراد القائمة ثراء 3ر1 مليار دولار وهو ما جعل 61 ملياردير في الولايات المتحدة يفشلون في دخول القائمة. وكان مارك زوكربرج مؤسس ورئيس شركة موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيس بوك هو الأكثر نجاحا في القائمة حيث تضاعفت قيمة ثروته خلال عام واحد إلى 19 مليار دولار بفضل الصعود القوي لسعر سهم الشركة خلال الشهور الأخيرة.






عقار خطير تنتجه إيران يثير أسئلة حول استخدامه خارج القيود القانونيّة
كاظم المقدادي

الثلاثاء ١٧ سبتمبر ٢٠١٣


قبل قرابة نصف قرن، سحب عقار الـ «ثاليدومايد» Thalidomide وحظر استخدامه دولياً، بعدما تأكدت علمياً خطورته على النساء الحوامل وأجنتهن، بل أنه تسبب في ولادة مجموعة كبيرة من المصابين (عرفوا باسم «جيل الثاليدومايد» Thalidomide Generation) بتشوهات في الأطراف والحبل الشوكي والأوعية الدموية، إضافة الى حالات من الإجهاض المتأخر أيضاً.

وفي خمسينات القرن الماضي، راج استعمال هذا العقار بوصفه مهدئاً ومضاداً للغثيان والدوخة، إضافة لكونه مسكناً قوياً للآلام ومخففاً للإرهاق والأرق. وحينها، زعمت شركة «جرونتال» الألمانية التي صنعته، أنه آمن ولا يؤثر على الجنين في فترة الحمل. وثبت زيف هذه المزاعم لاحقاً، وبطريقة كوارثية تماماً. ولم يستخدم هذا العقار في الولايات المتحدة التي كرمت الطبيبة فرانسيس أولدهام كيلسي، المسؤولة السابقة في «المكتب الأميركي للغذاء والدواء» لرفضها السماح بتوزيع الـ«ثاليدومايد» في أميركا.

وعلى مدار العقود الماضية، أجبر القضاء في دول عدة الشركة الألمانية التي صنعت الـ «ثاليدومايد» على دفع عشرات الملايين من الدولارات، في قضايا تعويضات لأسر «جيل الثاليدومايد». وما زال قسم من هذه القضايا في أروقة القضاء لحد الآن. وفي 2012، أجبرت الشركة عبر مديرها العام هارالد شتوك على تقديم اعتذار رسمي للضحايا وذويهم. وقوبل الاعتذار بانتقادات شديدة من قبل الضحايا وأسرهم في أستراليا والسويد وبريطانيا. ولم يتردد هؤلاء في وصف الاعتذار بأنه «أقل من اللازم وجاء متأخراً للغاية»، متهمين شتوك بـ «النفاق».

وفي مقابلة مع صحيفة «افتونبلادت» السويدية، قلل بيورن هاكانسون، وهو رئيس «جمعية ثاليدومايد السويدية» من شأن اعتذار الشركة قائلاً: «لحد الآن، يعيش 99 شخصاً من ضحايا العقار في السويد، ويكابدون آلاماً جمة. لم يتلق هؤلاء تعويضات من تلك الشركة». وأضاف هاكانسون أن الشركة الألمانية ما كانت لتفكر في الاعتذار بعد قرابة نصف قرن، إلا بعد رفع دعاوى ضدها في بلدان عدة، «إنهم لم يفعلوا شيئاً أبداً إلا تحت الضغط».


تكرار المأساة!

على رغم هذه الوقائع، ما زال عقار الـ «ثاليدومايد» مستخدماً في عدد من الدول في شكل مقنن جداً، سعياً للاستفادة من بعض خصائصه. فمثلاً، يستعمل الـ «ثاليدومايد» مع دواء الـ «ديكساميثازون» (وهو نوع من الكورتيزون)، في علاج أحد أنواع سرطان الدم اسمه «مالتبل ميالوما» Multiple Myeloma في حالات فشل علاجها بالأدوية التقليدية.

وكذلك يستعمل الـ «ثاليدومايد» في علاج مرض الجذام «البرص» Leprosy، خصوصاً ظاهرة «العقد الحمامية» Erythema Nodosum Leprosum بدرجاتها المتوسطة والشديدة. وكذلك يستعمل في بعض أنواع الأورام التي تصيب النخاع الشوكي. وترتكز كثير من هذه الاستعمالات على قدرة الـ «ثاليدومايد» في التأثير على جهاز المناعة، وكذلك تقليل عملية توالد أوعية دموية تغذي خلايا السرطان. وعلى رغم هذا الاستعمال المقيد، سبب الـ «ثاليدومايد» تأثيرات جانبية كثيرة في من تناولوه، خصوصاً الحوامل وأجنتهن.

وتأكد أمر هذه التأثيرات الجانبية المضرة عبر تقارير علمية كثيرة، منها التقرير الذي نشرته الـ «بي بي سي» أخيراً متضمناً تأكيداً من الباحثة لافينيا شولر- ماكسيني، وهي من الجامعة الفيدرالية في «ريو غراندي دو سول» في مدينة «بورتو إليجري» بالبرازيل.

ووثقت شولر- ماكسيني حصول تشوهات عند أطفال من تناولن الـ «ثاليدومايد» لمعالجة الجذام بين عامي 2005 و2010. ونشرت مجلات عراقية مقالات علمية عن التأثيرات المضرة لعقار «ثاليدومايد»، في فترات غير بعيدة.

وعلى رغم هذه المعطيات الحساسة، يعاد توزيع الـ «ثاليدومايد» في دول العالم الثالث، بل يروج له كعقار آمن مع إغفال تاريخه المأسوي بالكامل! ويجري تسويق العقار بأسماء عدة، بعد إفتضاح أضراره وحظره، تشمل «كونتيرجين» و«ثاليمول» و«سوفتينون».

وكذلك تأكد أن إيران هي إحدى الدول الموزعة للـ «ثاليدومايد». إذ أشارت تقارير إعلامية إلى تلقي النظام السوري مساعدات على هيئة مستلزمات طبية قيمتها 200 مليون دولار، وصفت بأنها معونات من إيران. وتضمنت هذه المستلزمات الطبية عقار «ثاليدومايد»، الذي يعتقد بأنه سبب للأسر السورية مئات الحالات المرضية، بما فيها تشوهات خلقية مثبتة طبياً.

وفي العراق يوجد العقار حالياً في صيدليات المستشفيات الحكومية في علب تحمل إسم «تاليدوميد»، بعد أن قدمته إيران ضمن بند «إغاثة طبية». وتحتوي العلبة على 100 قرص. وحصل كاتب المقال على العلبة التي تظهر عليها كتابة بالفارسية، أرسلت من قبل اختصاصي بارز وأستاذ في كلية الطب في جامعة بغداد، يتعذر نشر اسمه تجنباً لإحراجه. وهناك دعوة لذوي المهن الطبية للمساهمة الفورية والجادة بمنع استخدام هذا العقار الخطير في العراق.

ومن منطلق أكاديمي ووطني، من الملح طرح سؤال على وزارة الصحة العراقية، خصوصاً المسؤولين عن الأدوية والمستلزمات الطبية فيها، عن الجهة التي سمحت بإجازة دخول هذا العقار الى العراق، خصوصاً لجهة طريقة الاستعمال. هل أنه مصرح بتناوله من دون تقنين صارم يجعله قصراً على فئات قليلة، مع تجنب إعطائه الحوامل دوماً، أم أنه يضبط ضمن هذه الحدود العلمية الصارمة؟ هل هناك توعية كافية بالتاريخ المأسوي لاستخدام هذا العقار؟ ألا يكفي ما سببه اليورانيوم المستنفد والفوسفور الأبيض من تشوهات خلقية وسرطانات للعراقيين
أكاديمي عراقي






متجر بريطاني يبيع لحم خنزير لأسرة مسلمة بالخطأ ثم يعتذر بتقديم مشروبات كحولية


قامت أسرة مسلمة بشراء قطع بيتزا تحتوي على لحم خنزير بالخطأ من سلسلة متاجر بريطانية شهيرة، وذلك بعد أن أغفل المتجر وضع ملصقة على البيتزا لتوضيح أنها ليست حلالا، وجاءت المفارقة بعد أن اتصل عائل الأسرة ليتقدم بشكوى للمسئولين ففوجئ بمدير الفرع يعرض عليه زجاجة مشروب كحولي كتعويض عن الخطأ. وكانت والدة الطفل “يوسف خان” قد اصطحبته إلى أحد فروع متاجر “موريسون” في مدينة “كارديف” لشراء بعض المأكولات، غير أن “يوسف” وجد مذاق البيتزا غير مستساغ، وهو ما دفع والدته لتتأكد من محتوياتها وتكتشف أنها تحتوي على لحم خنزير مفروم، بعد أن كان الطفل قد تناول جزءاً منها. وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن والد “يوسف خان” قد قرر أن ينقل الأمر إلى الإعلام المحلي البريطاني لتحذير المسلمين هناك من التعامل مع متاجر “موريسون” التي وصفها بأنها تسيء معاملة المسلمين وتتهكم من محاذيرهم الدينية، هذا في الوقت الذي تعهد فيه مدير خدمة عملاء المتاجر بالتحقيق في الأمر والتواصل مع أسرة “خان” لتقديم التعويض المناسب.






فيديو الـ19 ساعة لإعادة السفينة "كوستا كونكورديا" لوضعها السليم


ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) اليوم الثلاثاء أن المهندسين المشاركين في إعادة السفينة السياحية الإيطالية "كوستا كونكورديا" إلى وضعها الصحيح أعلنوا في وقت مبكر اليوم الثلاثاء أن العملية تمَّت بنجاح، حسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ".

وبثَّت وسائل الإعلام أشرطة مصوَّرة مختصرة بطريقة تمرير الوقت، وتكشف الأشرطة خلال دقائق تطوُّر عملية انتشال السفينة والتي استمرَّت حوالي 19 ساعة. 

وعقب نجاح العملية تعانق رئيس وكالة الحماية المدنية فرانكو جابريلي وأعضاء فريق إنقاذ السفينة، كما انطلقت الصافرات في ميناء جيجليو.

وبدأت عملية إعادة السفينة، التي جنحت ومالت على جانبها قبالة ساحل توسكاني، واستمرت على هذا الوضع 20 شهراً، للوضع المستقيم الساعة التاسعة صباحاً (07:00 بتوقيت جرينتش) أمس الاثنين.

ونقلت "أنسا" عن فرانكو بورسيلاتشيا، أحد أعضاء فريق إنقاذ السفينة، القول: "لم يكن بالإمكان أفضل مما كان".

واستغرقت العملية نحو 19 ساعة، أي بزيادة عدة ساعات عن الزمن المحدد لها سلفاً.

كانت كوستا كونكورديا البالغ طولها 300 متر والتي تزن 114 ألف طن، اصطدمت بشعاب مرجانية وغرقت جزئياً قبالة جزيرة جيجليو الإيطالية يوم 13 يناير 2012، وهو ما أودى بحياة 32 شخصاً، من بين 4229 شخصاً كانوا على متنها.

وتُعدُّ إعادة هيكل السفينة إلى الوضع المستقيم مرحلة أساسية في عمليات محفوفة بالمخاطر ومكلفة لإنقاذها، تبلغ تكلفتها 600 مليون يورو (800 مليون دولار) على الأقل.
فيديو





ملك سوازيلاند يستعد لعقد قرانه على «الزوجة 15»

 

جوهانسبرج - د ب أ :
2013-09-17 06:00:59

يستعد ملك سوازيلاند، مسواتي الثالث، للزواج من عروسه الخامسة عشرة. وذكرت صحيفة "سوازي أوبزرفر" اليوم الاثنين أن ملك سوازيلاند (45 عاما) يعتزم الزواج من سينديسوا دلاميني (18 عاما).



ووفقا لتقرير الصحيفة ، شاركت دلاميني، التي انتهت من مرحلة الدراسة الثانوية مؤخرا، في مسابقة محلية للجمال هذا العام. وتم تقديم خطيبة الملك مطلع الأسبوع الجاري خلال مراسم احتفالية في المملكة الصغيرة الواقعة بين جنوب أفريقيا وموزمبيق. تجدر الإشارة إلى أن الملك مسواتي الثالث له 14 زوجة أخرى.

ويحكم مسواتي الثالث البلاد منذ عام 1986 . ويعيش أغلب المواطنين في سوازيلاند ، البالغ عددهم 1.2 مليون نسمة ، في فقر مدقع ، كما أن نسبة الإصابات بمرض نقص المناعة المكتسب "إيدز" من أعلى النسب على مستوى العالم، بينما يعيش مسواتي الثالث وحاشيته في رفاهية، حيث يمتلكون عدة قصور وسيارات ليموزين فارهة وثروات تقدر بأكثر من مئة مليون دولار.





صينية تنكر أمومتها لابنتها 13 عاما حتى تعلمها المسؤولية

 

بكين - د. ب. أ :
2013-09-17 04:00:54

أقدمت سيدة صينية على الكذب على ابنتها لمدة 13 عاماً، لتعلمها الاعتماد على النفس ولضمان تفوقها الدراسي، حيث ادعت أن الوالدة "الحقيقية" توفيت منذ 10 سنوات.

وأرجعت "شين"، هذا السلوك الذي اتخذته إلى حالة من القلق انتابتها من أن تفسد ثروة زوجها ابنتها "شينغ شينغ" وأن تجعلها متكبرة، وعندما كانت الابنة على وشك الالتحاق بالصف الرابع، أخبرتها "شين" بهذا الأمر، وقالت لها إنها تنفق على تعليمها فقط حتى تلتحق بالجامعة، لكن من دون أن تكون هناك قرابة بينهما.

ولم تصدق الابنة في البداية ولكنها صدمت عندما تمسكت الأم بروايتها، ولم يمر وقت طويل حتى تحسن أداء الابنة التعليمي بالمدرسة وازداد إحساسها بالمسؤولية والاعتماد على النفس قبل التحاقها بالجامعة والتي تخرجت منها بتفوق.

ولم تعترف الأم بالحقيقة إلا عندما بدأت الفتاة في استلام عملها بشركة كمبيوتر في "شنغهاي"، بعد مرور 13 عاما، وصرحت الأم بأنها غير نادمة على خداع ابنتها، قائلة: "ابنتي فتاة جميلة وناجحة مهنياً وتحصل على راتب شهري يصل إلى ستة آلاف يوان "620 جنيهاً إسترلينياً".

ويرى خبراء علم النفس أن كذبة "شين" كان من الممكن أن يكون لها عواقب خطيرة على حياة الابنة، ويقول الطبيب النفسي هوانغ يو، "من المهم تعليم الطفل الاعتماد على النفس ولكننا نحتاج أيضاً إلى أن نهتم بالنمو النفسي للطفل".






يستخدم أقلامًا ملونة ويحسنها ببعض الألوان الزيتية

بالصور.. رسام إيطالي يبدع لوحات ثلاثية الأبعاد شبيهة بالفوتوغرافية
 ربما لن تصدق أن ما ستراه هنا لوحات مرسومة، إذ تبدو كما لو كانت صوراً فوتوغرافية، حيث يستخدم الفنان الإيطالي Marcello Barenghi لإبداع هذه اللوحات أقلاماً ملونة ثم يقوم بتحسينها ببعض الألوان الزيتية، ويمكن الاطلاع على معرضه الذي يضم جميع لوحاته DiviantART على الرابط http://marcellobarenghi.deviantart.com













بالصور .. مجسم لسيارة لامبورجيني من الذهب والأحجار الكريمة بـ 7.3 مليون دولار بدبي


تعرض شركة ألمانية متخصصة في صناعة مجسمات السيارة الفاخرة، مجسماً لسيارة "لامبورجيني LP 700-4" الرياضية، مقابل 7.5 مليون دولار.

وضم مجسم السيارة "لامبورجيني" على 25 كيلوجراماً من الذهب الخالص، بالإضافة إلى 70 قطعة من الأحجار الكريمة، فيما تم صناعة هيكل السيارة من خام فايبر الكربون.

هذا ويُنتظر أن يدخل مجسم السيارة "لامبورجيني" موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية بإعتباره الأغلى من نوعه على مستوى العالم، وذلك عقب عرضه في معرض دبي الدولي للسيارات، المقرر إفتتاحه في نوفمبر المقبل.
كما أنه من المقرر أن يتم عرض المجسم للبيع في مزاد علني بسعر أولي 7.5 مليون دولار، في حال عدم تلقي الشركة المُصنعة عرضاً لشرائه، على أن يتم تخصيص 650 ألف دولار من ثمنها للجمعيات الخيرية.

يذكر أن شركة "آر جي إي روبرت جولبن" إعتادت أن تقوم بصناعة مجسمات للطرازات الفاخرة من السيارات وعرضها للبيع منذ ما يزيد عن 12 عاماً، غير أنها المرة الأولى التي تعرض فيها الشركة منتجاتها للبيع خارج السوق الأوروبي، حسبما ذكرت صحيفة "أرابيان بيزنس" الصادرة باللغة الإنجليزية.