السبت، 30 أغسطس 2014

الإخبارية اليومية




بعد تسلمه أوراق اعتماد ســــــفراء 36 دولة
الملك يحذر: خطر الإرهاب سيمتد إلى أمريكـــا وأوروبا ما لم يتحد العالم في محاربته

واس (جدة)

حذر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، من أن خطر الإرهاب سيمتد إلى أمريكا وأوروبا، في حال لم يتحد العالم لمحاربته، داعيا المجتمع الدولي إلى الوقوف بقوة في مواجهته.
جاء ذلك خلال تسلمه - حفظه الله - في قصره بجدة مساء أمس، أوراق اعتماد 36 سفيرا من الدول الإسلامية والعربية والصديقة سفراء معتمدين لدولهم لدى المملكة.
وهذا نص كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله للسفراء:
«إخواني السفراء الأعزاء
تحية وسلاما عليكم من أصدقائكم شعب المملكة العربية السعودية.
أصدقاءنا :
أطلب منكم نقل هذه الرسالة إلى زعمائكم وهي أنه ما يخفى عليكم الإرهاب في هذا الوقت ولا بد من محاربة هذا الشريـر بالقوة وبالعقل وبالسرعة.
الآن في الأمم المتحدة أول دفعة من البلاد عامة وهي من المملكة العربية السعودية لأخذ مكان لمحاربة الإرهاب.
أرجو من أصدقائي السفراء أن ينقلوا هذه الأمانة حرفيا لزعمائهم لأن هذا الإرهاب ليس له إلا السرعة والإمكانية وأنا شفت أن أغلبكم ما تكلم عنهم إلى الآن، وهذا لا يجوز أبدا أبدا في حقوق الإنسانية لأن هؤلاء لا يعرفون اسم الإنسانية وأنتم تشاهدونهم قطعوا الرؤوس ومسكوها الأطفال يمشون بها في الشارع، هل هذه ليست من القساوة والخشونة والخلاف لقول الرب عز وجل.
ولو يقتل شخص في أقصى العالم ما يقبل الرب عز وجل وكأنما قتل العالم كله، فما بالكم بهؤلاء يقتلون ليلا ونهارا حتى فيهم، ولا بد أنه لا يخفى عليكم ما عملوه وسيعملونه، وإذا أهمِلوا أنا متأكد بعد شهر سيصلون إلى أوروبا وبعد شهر ثانٍ إلى أمريكا.
أقول هذا الكلام في هذا المكان انتبهوا له وأوصي إخواني وأصدقائي زعماءكم أنهم يباشرون لتلبية هذا المكان الذي خصص للإرهاب بكل سرعة.
هذه الرسالة أرجوكم تنقلونها حرفيا لزعمائكم أصدقائنا لأني أعرف أنهم يقدرون الإرهاب وخلفية الإرهاب.
شكرا لكم وأرحب بكم وترحب بكم المملكة العربية السعودية والشعب السعودي.
شكرا لكم».
وقد تسلم ــ أيده الله ــ أوراق اعتماد كل من: سفير المملكة المتحدة جون جيكنز، سفير جمهورية النمسا جريجور كويسلر، سفير مملكة هولندا يوهانس ويستهوف، سفير جمهورية بنين محمن طاهر دانيانا، سفير جمهورية كوبا خوسيه أنريكي رودريقز، سفير مملكة اسبانيا خواكين بيرث بيلانوبيا، سفير جمهورية نيكاراجوا الفارو خوسيه روبيلو (غير مقيم)، سفير جمهورية موريشيوس جميل إدريس فاكيم (غير مقيم)، سفير جمهورية كوريا جين سو كيم، سفير جمهورية الأوروجواي كارلوس مورا، سفير جمهورية السنغال باب عثمان سي، سفير دولة ليبيا عبدالباسط عبدالقادر البدري، سفير دولة فلسطين باسم عبدالله يوسف الأغا، سفير جمهورية تونس علي بن محمد بن عرفة، سفير جمهورية البوسنة والهرسك حارث هرلي، سفير جمهورية البرتغال الدكتور مانويل كنسادو كارفيلو، سفير جمهورية تركيا يونس دميرار، سفير جمهورية كازاخستان باخيت باتير شايف، سفير جمهورية اتحاد ميانمار يو كوكو لات، سفير نيوزيلندا هيمش ماكماستر، سفير جمهورية القمر المتحدة محمد إسماعيل، سفير دولة جامايكا أودلي رودريجوس (غير مقيم)، سفير جمهورية ليتوانيا دانيوس بونافيشوس (غير مقيم)، سفير الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور جوزيف ويستفال، سفير جمهورية البرازيل فلافيو ماريغا، سفير جمهورية اندونيسيا عبدالرحمن محمد فاخر، سفير جمهورية سيراليون الحاج محمد سيلا كارجبو، سفير منغوليا الدكتور اينحبات سودنوم (غير مقيم)، سفير جمهورية سيشل ديك باتريك إسبارون (غير مقيم)، سفير جمهورية مالطا مارتين فالنتينو، سفير فنلندا بيكا فاوتيلاينين، سفير جمهورية ألمانيا الإتحادية بوريس روغه، سفير جمهورية النيجر أمادو سونغاي عمرو، سفير جمهورية سريلانكا محمد حسين محمد، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسين صادقي، وسفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد محمود ولد محمد الأمين.
وقد أجريت للسفراء كل على حدة المراسم المعتادة في مثل هذه المناسبة. ثم ألقيت كلمة السفراء تشرف بإلقائها سفير المملكة المتحدة جون جيكنز قال فيها: «أقف أمامكم يا خادم الحرمين الشريفين متحدثا إليكم بالأصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي السفراء ، حيث حضرنا لنتشرف بلقائكم ونقدم لكم أوراق اعتمادنا سفراء معتمدين لدى المملكة العربية السعودية ونعبر لكم عن امتناننا لتخصيصكم جزءا من وقتكم الثمين على الرغم من برنامجكم المشحون».
وأضاف: «لا يحتاج الإنسان إلى كثير من الجهد كي يدرك كم نحن محظوظون هنا في المملكة العربية السعودية، إن مجرد نظرة بسيطة حولنا تجعلنا نحمد الله على نعمة الأمن والأمان والاستقرار التي نعيشها هنا في المملكة تحت قيادتكم الرشيدة فبينما يضرب العنف والإرهاب وتسيل الدماء في المدن والعواصم التي حولنا، تقام الجسور وتبنى الأبراج وتعمر الصحراء وتعبد الطرق وتشيد المصانع وتؤسس البنية التحتية في المملكة العربية السعودية».
وأردف: «إن القيادة الحكيمة تصنع الفرق، وقد توصلت أنا وزملائي السفراء إلى أن قيادتكم الرشيدة قد جعلت من المملكة العربية السعودية واحة أمان، إن حكمتكم يا خادم الحرمين الشريفين، مع ما تتمتع به بلدكم من ثقل سياسي واقتصادي، قد لطفت كثيرا من التوترات خارج حدود المملكة، أما كرمكم فقد أشبع بطونا جائعة وأمن نفوسا حائرة وعالج أجسادا عليلة وطمأن جاليات خائفة».
وتابع: «نحن السفراء لا نتكلم عن الماديات فقط، حيث إن جهودكم الروحانية لا ينكرها إلا جاحد، فما التوسعات في الحرمين الشريفين إلا دليل على خدمة الإسلام والمسلمين في بقاع الأرض، فكما نشهد نحن السفراء المعتمدون على ازدهار المملكة في مختلف المجالات، يشهد أيضا المسلمون خارج المملكة بما تقومون به لخدمتهم».
وأعرب عن امتنانه وزملائه السفراء على ما يلقونه من اهتمام بالغ من الملك المفدى والحكومة الرشيدة ومن الدوائر الحكومية ذات العلاقة من حسن استقبال وكرم ضيافة وتعاون على تسهيل مهمتهم.
وختم بالقول: «نأمل لكم ولبلدكم ولشعبكم العظيم دوام التوفيق والازدهار ويشرفنا أن ننقل تحيات حكوماتنا لمقامكم الكريم».
حضر مراسم تسليم أوراق الاعتماد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وصاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد رئيس هيئة الطيران المدني وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الأمير فواز بن ناصر بن فرحان وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن عبدالله بن عبدالعزيز وأصحاب المعالي الوزراء ومعالي رئيس المراسم الملكية الأستاذ محمد بن عبدالرحمن الطبيشي ومعالي نائب رئيس الديوان الملكي الأستاذ خالد بن عبدالرحمن العيسى ومعالي نائب رئيس الحرس الملكي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي ووكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم عزام بن عبدالكريم القين وعدد من المسؤولين والمواطنين.




حملة خادم الحرمين تمد سكان غزة بـ25 ألف سلة غذائية
مكونة من 16 صنفًا أبرزها الزيت والدقيق والأرز والشاي

واس - غزة
السبت 30/08/2014

تمكنت حملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة الشعب الفلسطيني بغزة أمس من توزيع7000 سلة غذائية مكونة من (16) صنفًا شملت زيت الطعام والدقيق والأرز والشاي والمكرونة والتمور والسكر حيث يبلغ الوزن الإجمالي للسلة 45 كيلو جرام من المواد الغذائية كما تم توزيع 200 طن من عبوات الدقيق زنة 25 كيلو واستفاد من التوزيع سكان مناطق الشجاعية وعبسان وعدد من مواقع التجمعات في المدارس.
وتستكمل الحملة حاليًا توزيع 25 ألف سلة غذائية و800 طن من الدقيق ورغيف الخبز خلال عدة مراحل لتستهدف أكبر شريحة من المتضررين ويشمل التوزيع المستشفيات ودور الأيتام والمعاقين وفقًا لتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية المشرف العام على تنفيذ برنامج توزيع السلال الغذائية في القطاع بكلفة (11.250.000)
وتشمل السلال المواد الغذائية المختلفة التي تلبي الاحتياجات الضرورية للمتضررين في القطاع من المواد الأساسية في الغذاء وتأمين الدقيق للأسر الفلسطينية كمرحلة أولى فيما يأتي برنامج تقديم السلال الغذائية وتوزيع الدقيق ضمن مجموعة برامج مختلفة تنفذ في القطاع بتمويل من اللجنة السعودية حسب اتفاقية وقعتها مؤخرًا مع عدد من الجهات المعتمدة.
وقال مستشار سمو وزير الداخلية رئيس الحملة الدكتور ساعد العرابي الحارثي: «إن الحملة بفضل المتابعة المباشرة من مشرفها العام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية تمكنت من تنفيذ برامجها ومشروعاتها الإغاثية التي أسهمت في تخفيف جزء من معاناة المتضررين وتلمس احتياجات الأسر المتضررة من الفقراء والأرامل والأيتام والمرضى وغيرهم من أبناء الشعب الفلسطيني من خلال عدد من البرامج الإغاثية والإنسانية شملت المجالات الطبية، والاجتماعية، والتعليمية، والعديد من المشروعات الإسكانية، بجانب المساعدات العينية بتكلفة إجمالية بلغت 234,297,144 مليون ريال». 
واوضح أن المشروع يأتي في إطار ما تقدمه مملكة الإنسانية للشعب الفلسطيني الشقيق وتلبية للحاجة الماسة التي يعيشها المتضررون داخل قطاع غزة، واستمرارًا للجهود الإنسانية التي تقدّمها المملكة حكومة وشعبًا للتخفيف من معاناة الأشقاء في فلسطين.




بالتزامن مع اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في جدة
بن علوي: حلّ جميع المشكلات مع قطر.. والسفراء الثلاثة سيعودون للدوحة

السبت 1 ذو القعدة 1435 الموافق 30 آب (اغسطس) 2014
جدة (وكالات):

أكد وزير الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي أن المشكلات بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة أخرى قد حلت تماما، مشيرًا إلى أن الدول الثلاث ستعيد سفراءها إلى الدوحة.

وقال بن علوي، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية السبت (30 أغسطس)، بالتزامن مع اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في جدة، إن "الأزمة الخليجية حلت ببابين مفتوحين"، وفي رده على سؤال حول ما إذا كان السفراء الثلاثة سيعودون إلى الدوحة.. أجاب بأنهم "سيعودون" دون أن يحدد موعدا للعودة.

بدوره قال وزير الخارجية الكويتية في مؤتمر صحفي عقب انتهاء المؤتمر أنه :"تم الاتفاق على وضع معايير لتنفيذ الالتزامات لاستكمال المسيرة الخليجية، والدول الست اتفقت على آلية لمتابعة تنفيذ الاتفاقات بينها".

وأضاف: "دول الخليج راغبة في إزالة العوائق من أمام العمل الخليجي المشترك، وأن عودة سفراء دول الخليج الثلاث إلى الدوحة قد تكون في أي وقت".





اشترطت عدم إقامة المنزل على أرض مخصصة للمرافق العامة..
"الشؤون البلدية" توجه بإيصال الكهرباء إلى المساكن التي لا تحمل صكوكًا

السبت 1 ذو القعدة 1435 الموافق 30 آب (اغسطس) 2014
الرياض (عاجل)

وجه وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب، الأمانات بإيصال التيار الكهربائي إلى المساكن التي لا تحمل صكوكًا شرعية.

وبيَّن الوزير في تعميمه الصادر السبت (30 أغسطس 2014) ضرورة التقيد بالضوابط والشروط التي حددها قرار مجلس الوزراء سابقًا، والتي تشترط ألا يكون المسكن المراد إيصال الخدمات إليه من المنازل المقامة على أرض مخصصة للمرافق العامة، أو منزوعة الملكية لمشروع عام.

كما تتضمن الشروط ألا يكون المسكن مقامًا على أراضٍ معتدَى عليها ومملوكة للغير، أو مقامة على أراض حكومية، وألا يكون مخالفًا لأنظمة البناء وتعليماتها، ولم يتم معالجة وضعه وفقًا للنظام.

وأوضح الوزير في تعميمه أنه لا يعد إيصال الخدمات إلى هذه المساكن دليلا على الملكية، وألا يحول ذلك دون الاستفادة من برنامج الدعم السكني.





الإسكان تخصص شقق لا تقل مساحتها عن 180 متر مربع



كشفت مصادر مطلعة عن أن وزارة الإسكان ستعمد إلى تسليم الأراضي إلى مطورين عقاريين ليقوموا ببناء عمائر سكنية تحتوي على وحدات تعرف بـ (شقة) على أن لا تزيد مساحة الوحدة الواحدة على 280 مترا مربعا، ولا تقل بأي حال عن 180 مترا مربعا تمهيدا لتقديمها إلى المواطن بقيمة القرض الذي يحصل عليه بعد أن تنطبق عليه كافة الاشتراطات. وكثفت وزارة الإسكان من عملها على استكمال جميع أعمال البنى التحتية في جميع المواقع المخصصة لها بمختلف مناطق المملكة في خطوة هدفها حصول المواطن الذي انطبقت عليه كافة الشروط على قطعة أرض جاهزة حتى يتولى مهمة البناء من خلال برنامج (أرض وقرض).

وطبقا للمصادربحسب صحيفة عكاظ فإن هذه الخطوة ستدعم فكرة الوزارة في توجهها نحو عقد شراكة مع ملاك الأراضي ذات المساحات الكبيرة ليكون مالك الأرض ــ سواء جهة حكومية أو خاصة ــ شريكا بأرضه على أن تتولى الوزارة مهمة التطوير من خلال شركات التطوير العقاري وبالاعتماد على برنامج قرض وأرض. وحول هذا الملف أكد الرئيس التنفيذي لإحدى الشركات العقارية الكبرى المتخصصة في التطوير عبد العزيز العزب أن وزارة الإسكان تعمل حاليا على أربعة محاور هي: أرض وقرض، وقرض فقط، وأرض من غير قرض، والمساكن. وأضاف بقوله: الوزارة تركز حاليا على جانب القرض والأرض من خلال تقديم أراض لا تزيد مساحتها على 500 متر مربع من أجل تقديمها إلى المواطن على هيئة أقساط تمتد على مدى 25 عاما.





معدل السداد السنوي أقل من 20 ألفا وقطاع المقاولات يحتاج إلى الوقت
«الإسكان» ترتب لتجاوز الفروقات المالية بتنويع المواقع داخل المحافظات

عبد الرحيم بن حسن (جدة)

تسعى وزارة الإسكان بجدية إلى تنويع مواقع منتجاتها داخل المحافظات بهدف خلق مزيج مجتمعي يحول دون إحداث نوع من الفروقات التي قد تأتي من تخصيص مواقع بأكملها تحت مسمى «الإسكان» ما قد يشير ذلك إلى أنها خاصة بذوي الدخل المحدود.

وتعد في ذلك خططا استراتيجية تتضمن اختيار مواقع قادرة على أن تتجاوزها النطاقات العمرانية خلال السنوات القليلة المقبلة بالرغم من مواجهتها لارتفاع أسعار الأراضي داخل المحافظات.

وفي ما يتعلق بمسائل القروض والوحدات السكنية التي سيحصل عليها المواطن المستحق، أوضح مصدر مطلع أن الوزارة ستقدم منتجاتها بقيمة القرض الذي يصل إلى نصف مليون ريال مع إمكانية اللجوء للقرض الإضافي على أن لا يتجاوز السداد السنوي 20 ألف ريال طوال 25 عاما بمعدل شهري يصل إلى أقل من 1667 ريالا طوال 300 شهر تزيد بحسب حجم القرض الإضافي.

وفي الإطار ذاته رصدت بعض جهات القطاع الخاص مقترحا يقضي باستثمار التعويضات المالية التي تصرف على العقارات المنزوعة أو جزءا منها في مشاريع الإسكان الموجودة في المحافظة المعنية بنزع العقارات من خلال استثمارات طويلة المدى لصالح أصحاب التعويضات حتى تتمكن الوزارة من إنهاء منتجاتها في أسرع وقت.

وحول قدرة قطاع المقاولات في المملكة على بناء أكثر من 600 ألف وحدة سكنية في حال أسندت الوزارة ذلك إلى القطاع، أكد رئيس لجنة المقاولين التابعة لغرفة تجارة وصناعة جدة عبد الله رضوان على أن القطاع قادر على تنفيذ ذلك عبر مراحل وليس في توقيت واحد؛ مشيرا في الوقت ذاته إلى أن ما أعلنته الوزارة بالنسبة للمقاولين مازال غير واضح بسبب غياب بعض التفاصيل.

وقال لـ «عكاظ»: في الوقت الحالي تركز وزارة الإسكان على تجهيز البنية التحتية بعد اكتشافها لحجم مشكلة نقص الخدمات عن المواقع التي حصلت عليها، وهذا الأمر عانى منه المقاولون خلال الفترة الماضية، وشملت المعاناة أيضا القطاع العقاري.

وقال: نحتاج من وزارة الإسكان أن تكشف التفاصيل بشأن ما إذا كانت ترغب في تسليم منتجاتها كوحدات سكنية أو أراض جاهزة للبناء حتى يتمكن قطاع المقاولات من رسم خططه الاستراتيجية باعتبار أن مهمة بناء المساكن لإسكان المؤهلين ليست ربحية فقط بقدر ما هي واجب وطني.

وأضاف: مشكلة المقاولين في الوقت الراهن هي أنهم تعرضوا لضغط كبير خلال العامين الماضيين بسبب ضخ عدد كبير من المشاريع التنموية في مختلف مناطق المملكة، وصاحب ذلك صدور أنظمة وزارة العمل المتعلقة بتنظيم العمالة الموجودة؛ لذلك فإن قطاع المقاولات يحتاج إلى المزيد من الوقت ليستوعب التغيرات التي حدثت في السوق طبقا للأنظمة الجديدة التي صدرت ليكون بعدها جاهزا لتنفيذ الكثير من المشاريع.

رضوان الذي يشغل منصب العضوية في لجنة المقاولين الوطنية التابعة لمجلس الغرف السعودية شدد على أن دخول شركات مقاولات عالمية إلى السوق السعودية سيساعد على تخفيف العبء خلال المرحلة الحالية ما يجعله جاهزا لتنفيذ مشاريع الإسكان سواء في عمليات التطوير أو البناء. وتطرق إلى ضرورة اعتماد عقد «فيديك»، مؤكدا أن شركات المقاولات العالمية لن تستطيع العمل في السوق السعودية ما لم تجد أمامها هذا العقد، وقال: شركات المقاولات الكبرى التي تعمل في مشاريع السكة الحديد والقطارات حصلت على مثل تلك العقود إلا أنها لم تعتمد للمقاول المحلي من قبل وزارة المالية.

وتمنى في ختام حديثه أن تنتهي المشاريع المتعثرة التي يصل حجمها إلى نحو 4 آلاف مشروع على مستوى المملكة لتكون شركات المقاولات جاهزة لتجهيز منتجات وزارة الإسكان.

يشار إلى أن وزارة الإسكان أعلنت أمس الأول عن وصول عدد المستحقين للدعم السكني إلى 620397 من إجمالي عدد المتقدمين البالغ 960397 من جميع مناطق المملكة خلال الفترة من 6/5/1435هـ إلى 6/7/1435هـ عبر بوابة إسكان.




"عقاريون": هبوط تدريجي لأسعار الأراضي بعد "إعلان الإسكان"

 

 أكد عدد من العقاريين أن أسعار الأراضي البيضاء ستشهد هبوطا تدريجيا خلال الأيام القادمة، إثر إفصاح وزارة الإسكان عن أعداد المستحقين في مناطق المملكة، واقتراب موعد التوزيع.

وأكد رئيس طائفة العقاريين بغرفة تبوك رجل الأعمال عبدالرحمن الرحيل أنه من المتوقع هبوط تدريجي في أسعار الأراضي، إلا أنه استدرك بقوله "لن يلاحظ هذا الهبوط إلا بعد صدور دفعات وزارة الإسكان وتسليم منتجاتها من الوحدات السكنية والأراضي المطورة".
وأضاف الرحيل "سيكون للتوزيع أثر إيجابي على أسعار الإيجارات" مؤكدا أن انخفاض أسعار الأراضي سيساهم في المحصلة بخفض تكلفة البناء بشكل عام، مما يؤثر على أسعار إيجارات الشقق والوحدات السكنية عموما، كونها مرتبطة بأسعار الأراضي، ومدى توفرها.
وأكد الرحيل أن انخفاض أسعار الأراضي سيكون له أثر أيضا على تكاليف البناء، مما يساهم في تمكن الكثير من المواطنين من تملك السكن.
من جانبه، أكد رجل الأعمال عبدالله حامد الوابصي وفقا لصحيفة الوطن أن معظم أراضي المخططات التي لم تستكمل الخدمات فيها انخفضت أسعارها بما يصل إلى 40% بسبب فترة الركود السابقة، مشيرا إلى أن إعلان وزارة الإسكان الأخير سيساهم في انخفاضها بشكل أكبر، مستدركا بأن الأراضي داخل النطاق العمراني في المخططات مكتملة الخدمات قد لا تتأثر أسعارها بشكل كبير.
واستغرب الوابصي عدم استعانة وزارة الإسكان بشركات أجنبية لتطوير الأراضي، مؤكدا أن ذلك سيساهم في إنجاز المهمة بشكل أسرع، وبالتالي تمكين المواطنين من الحصول على أراض بأسعار مناسبة وبوقت وجيز.
وانتقد الوابصي تسرع وزارة الإسكان في قرارتها، بحسب وصفه، وقال"هناك تسرع في قرارات الوزارة والضحية المواطن، ومن ذلك تسريع صرف القروض العقارية مع شح الأراضي مما فاقم أسعار الأراضي، وكذلك إلغاء القرض بعد عام من استحقاقه إن لم يستفد منه المواطن مع علمها بمشكلة الأسعار وتوفر الأراضي" لافتا أن ذلك ساهم في زيادة أسعار الأراضي إلى مستويات كبيرة.
وفي نفس السياق، توقع مدير عام شركة عقارية عيسى آل عيسى أن انخفاض الأسعار سيكون مرتبطا بتوزيع الوحدات السكنية، لافتا إلى أن الإيجارات قد لا تتأثر بسبب زيادة الطلب عن المعروض.




السعودية تتصدر قائمة أكبر 100 مشروع إنشائي بالمنقطة
السبت 4 ذو القعدة 1435هـ - 30 أغسطس 2014م

مشاريع انشائية

استحوذت السعودية على النصيب الأكبر في قائمة أكبر 100 مشروع في المنطقة، بحصة بلغت 36 مشروعا، بلغت قيمتها الإجمالية 105.5 مليار دولار، تلتها إيران في المركز الثاني بحصة بلغت 60.1 مليار دولار، فيما جاءت الإمارات في المركز الثالث بنحو 11 مشروعاً بقيمة إجمالية قدرها 28.3 مليار دولار، وذلك مع نهاية الربع الثاني من 2014.

وبحسب تقارير ميد الاقتصادية فإن مؤشر أكبر 100 مشروع في الشرق الأوسط تراجع في الربع الثاني من العام الجاري، متوقعة في هذا الخصوص أن يتعرض المؤشر إلى المزيد من الضغوط بسبب الأوضاع الأمنية في العراق، وفقا لما نشرته جريدة الرياض.

كما أن المؤشر سجل أول تراجع له منذ عام كامل عندما هبطت قيمة المشروعات لتصل إلى 282 مليار دولار وبنسبة بلغت 1.3%، مشيرة إلى أن هذا التراجع الطفيف يبقي المؤشر قريبا من مستواه القياسي المسجل في الربع الأول والذي بلغ 285.4 مليار دولار.

وتعد المملكة بمثابة أكبر سوق للمشاريع في المنطقة، بتجاوز العقود المخطط لمنحها في 2014 لقيمة الـ130 مليار دولار، وفقاً لتقرير شركة بيتك للأبحاث. وتتضمن العقود المتوقع منحها في المملكة المرحلة الأولى من مترو مكة المكرمة بقيمة 7 مليارات دولار، والمرحلة الأولى من مشروع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بقيمة 8.4 مليار دولار.

ويتوقع استمرار النمو في سوق أكبر 100 مشروع في الشرق الأوسط خلال 2014، حيث سيعمل نشاط السوق في المملكة على رفع قيمة سوق المشاريع الإنشائية بمجرد منح العقود. كما سيواصل قطاع النقل كونه أكثر القطاعات هيمنة، إلا أنه في حالة تأكيد منح عقود المصافي المخطط، فقد تزيد قيمة العقود الممنوحة في قطاع النفط ضمن أكبر 100 مشروع في الشرق الأوسط في أوآخر عام 2014 أيضاً.

وبصورة عامة، لاتزال النظرة المستقبلية لسوق المشاريع في المنطقة إيجابية، مدفوعة بصورة رئيسة من قبل عدة عوامل أهمها استمرار التوسع الاقتصادي وارتفاع أسعار النفط والنمو السكاني الكبير.

وتشير التوقعات إلى محافظة المملكة على مكانتها كأكبر سوق للإنشاءات في المنطقة، تليها الإمارات ثم قطر، ويأتي نمو القطاع في المملكة مدفوعاً بالسرعة الكبيرة في النمو السكاني للمملكة ورغبتها في تحسين الطاقة الاستيعابية لبنيتها التحتية الاجتماعية.





"الإسكان" تحدد الحالات المستثناة من شرط الإقامة في الخارج


كشفت وزارة الإسكان أن طلبات المتقدمين على بوابة الدعم السكني "إسكان" ممن تواجدوا خارج المملكة خلال مدة تتجاوزت 90 يوماً من تاريخ التقديم ويبلغ عددهم 11.311 متقدماً تعتبر "معلّقة" مؤقتاً لحين إثبات أسباب تواجدهم في الخارج.

وأهابت الوزارة بالمتقدمين الذين تلقوا رسائل تفيد بعدم قبول طلباتهم بسبب الإقامة في الخارج لأكثر من 90 يوماً لأغراض العلاج والدراسة والعمل الحكومي والخاص ومرافقيهم، إثبات سبب الإقامة ورفعه من خلال أيقونة الاعتراض المتاحة في بوابة "إسكان".

وطالبت المواطنين الذين ثبت تملكهم أو تملك أحد أفراد الأسرة لأرض ووصلتهم رسائل بهذا الشأن، بتأكيد هذه المعلومة من خلال الدخول على البوابة ليصبح مستحقاً للقرض السكني .





السجن سنة و50 ألف غرامة لمخالفي نظام الانتخابات البلدية

سعيد الزهراني - الطائف
السبت 30/08/2014

حددت الجهات العليا العقوبات التي ستطال مخالفي نظام الانتخابات البلدية سواء الناخبين او المرشحين، حيث ان العقوبات تتضمن السجن والغرامة في 9 حالات وذلك على النحو التالي: يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تتجاوز 50 ألف ريال او بكلتا العقوبتين كل من ارتكب فعلا من الافعال الاتية: استخدام القوة او التهديد لاعاقة الاجراءات الانتخابية او منع العاملين في الانتخابات من اداء عمله،او التأثير على حرية الانتخاب، او تعمد اتلاف او اخفاء اي مستند انتخابي، او صندوق اقتراع، او شراء الاصوات وبيعها، او تقديم هدايا او مبالغ مالية او ميزات وتسهيلات للناخبين من اجل كسب تأييدهم، او تعمد الاضرار بمرافق العملية الانتخابية، وأجهزتها الفنية والتشغيلية، او تلقي اي تمويل من جهات خارجية، او انتحال شخصيات الغير في التصويت، او تعمد الاضرار بمقرات ووسائل حملات الدعاية الانتخابية لمرشح آخر، او عدم الافصاح عن مصادر تمويل حملته الانتخابية، وأوجه صرفها أو تزوير النتيجة الانتخابية أو المساهمة في ذلك.




دراسة تخصيص دوائر قضائية للنظر في قضايا الفساد

عبدالله القرني (الرياض)

ناقش رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» محمد الشريف مع رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري فضيلة الشيخ عبدالعزيز محمد النصار، دراسة تخصيص دوائر قضائية للنظر في قضايا الفساد، وسرعة البت فيها، والتشهير بالفاسدين، ونشر الأحكام القضائية الخاصة بقضايا الفساد المالي والإداري بعد اكتسابها الصفة القطعية، وذلك لترسيخ العدالة، وتأكيد جدية الدولة في مكافحة الفساد، ومعاقبة مرتكبيه.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع بين الشريف والنصار أمس الأول في مكتب رئيس ديوان المظالم.




توجه لإلغاء تزكية الشهود في القضايا الانهائية التي لاخصومة فيها


تحرير- حامد الرفاعي - جدة
السبت 30/08/2014

تتوجه المحاكم وكتابات العدل بمختلف مناطق ومحافظات المملكة خلال الفترة القادمة إلى عدم إلزام المراجعين والمراجعات بتزكية الشهود في القضايا الانهائية التي لاخصومة فيها والتي يصدر فيها من الشخص المكلف إقرار واعتراف أمام القاضي، مثل قضايا الوقف، والوصية، والطلاق، والرجعة أثناء العدة، وعقود التعامل مع الغير، وذلك اثر موافقة المحكمة العليا خلال الايام الماضية بإيقاف تزكية الشهود في القضايا المذكورة. 
وأكد مصدر لـ «المدينة» أن البدء في تطبيق القرار سيتم فور ورود تعميم وزارة العدل على المحاكم وكتابات العدل بهذا الشأن، مشيرة إلى أن القرار لم يشمل القضايا الاخرى التي تحتاج إلى إثبات كحجج الاستحكام ونحو ذلك حيث يجب تزكية الشهود ما لم يعلم القاضي عدالتهم.
وبحسب المصدر نفسه فإن قرار المحكمة العليا جاء عقب دراسة مكثفة على خلفية الدراسة التي رفعت له خلال الاشهر الماضية من المجلس الاعلى للقضاء والمتضمنة في حينها إلغاء تزكية الشهود وتعديلهم في القضايا الإنهائية المحضة التي لا خصومة فيها ولا معارضة، ما لم تكن حجة استحكام أو إثبات وقف أو وصية أو ولاية على قاصر، لما يلحق الشهود ومزكيهم من مشقة عظيمة حيث طلب من خلالها تشكيل لجنة للنظر في اشتراطات تزكية الشهود في الإنهاءات والتوثيقات من عدمة، وتقرير مبدأ قضائي عام فيه.
وفي السياق ذاته رحب المستشار القانوني خالد المحمادي بالقرار، مؤكدا أنه سوف يساهم في تسريع القضايا المرتبط انهاؤها بتزكية المزكين للشهود، خاصة انه من خلال احصاءات سابقة لوزارة العدل وصل عددها السنوي إلى اكثر من 8000 قضية في محكمة جدة فقط مما استلزم من كل مراجع احضار شاهدين ومزكيين بعدد إجمالي تجاوز 36 ألف شخص لإنهاء المعاملات المذكورة وهو ما يشكل 42 % من إجمالي القضايا المنظورة داخل أروقة المحكمة.




«التربية» تستبق العام الجديد بتزويد الإدارات التعليمية بكل المقررات
5.5 مليون طالب وطالبة ينتظمون في مقاعد الدراسة.. غدًا

واس - الرياض
السبت 30/08/2014

يتوجه 5 ملايين و553 ألف طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة في مختلف مراحل التعليم العام بالمملكة غدا منهم ( 2,718,762 ) طالبًا، و( 2,834,796 ) طالبة، فيما تم تزويد إدارات التربية والتعليم في مختلف مناطق ومحافظات المملكة بجميع المقررات الدراسية، لتوزع على مدارس مراحل التعليم العام للبنين والبنات، والتربية الخاصة، وتعليم الكبار والكبيرات، كما عملت الوزارة على طباعة المقررات المدرسية التي تُدرس في التعليم العام للمكفوفين بطريقة برايل. 
وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير الدكتور راشد بن غياض الغياض أن الطلاب وزعوا على مرحلة رياض الأطفال بواقع ( 556ر182 ) طالبًا وطالبة، و (334, 570, 2 ) طالبًا وطالبة في المرحلة الابتدائية، و ( 577, 230, 1 ) طالبًا وطالبة في المرحلة المتوسطة، و( 084, 214, 1 ) طالبًا وطالبة في المرحلة الثانوية، و( 751, 24 ) طالبًا وطالبة في التربية الخاصة، إضافة إلى ( 903, 51 ) طلاب وطالبات في برنامج تعليم الكبار.
وأفاد أن ( 615, 525 ) معلمًا ومعلمة، سيكونون في استقبال الطلبة والطالبات في عامهم الدراسي الجديد منهم ( 245842 ) معلما، و(300750) معلمة، موزعين على ( 710, 18 ) مدارس للبنات و(039, 16 ) مدرسة للبنين، إضافة إلى ما تم الإعلان عنه مؤخرًا من تعيين(2241 ) معلمًا و(3568) معلمة من الجامعيين والجامعيات، يجري الآن إنهاء مسوغات تعيينهم.
ولفت النظر إلى أن وزارة التربية والتعليم أنهت استعداداتها المعتادة لاستقبال العام الدراسي الجديد، لضمان سير العملية التربوية بشكل منتظم يؤدي بإذن الله تعالى إلى نجاح العملية التربوية، بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم، ومتابعة وتنفيذ من قبل مسؤولي الوزارة ومديري التربية والتعليم في المملكة.
وبين أن هناك لجنة مركزية في الوزارة ممثلها فيها جميع قطاعات الوزارة تعمل على متابعة عمل الوزارة والربط بين اللجان العاملة للاستعداد للعام الدراسي، وهي مربوطة بمختلف إدارات التعليم في المملكة، تعمل من الأسبوع الثالث من بداية كل عام دراسي للاستعداد للعام الذي يليه.
وأضاف الدكتور الغياض أن الوزارة تعمل على محورين، الأول تقديم الخدمات المساندة للتعليم من خلال توفير مختلف التجهيزات التي تحتاجها كل مدارسها لإتمام سير العملية التعليمية، إلى جانب تأهيل المعلمين والمعلمات، والمحور الثاني يتعلق بخدمة التعليم نفسه، من خلال خطط تصدرها وكالتي التعليم للمعلمين والمشرفين لتقديم التعليم داخل الفصول الدراسية، والمتابعة، وتأهيل الطلاب والطالبات كل في مجاله.
وأفاد أن وزارة التربية والتعليم وفّرت حاليًا تجهيزات التعليم الإلكتروني في معظم مدارس التعليم في المملكة، ليستطيع المعلم أن يستخدم التقنية الحديثة في التدريس، مبينًا أن الوزارة طبعت كتب التعليم العام على عدد الطلاب والطالبات، وتعمل في بعض منهجها على تطبيق طرق التعليم التي تتبع سلاسل التعليم العالمية خاصة في مجال: الرياضيات، واللغة الإنجليزية، والحاسب الآلي.
وبلغ إجمالي المشروعات الجديدة التي استلمتها وزارة التربية والتعليم وفقا لإحصائيات هذا العام (340) مشروعا، وعدد عمليات التأهيل الجديدة لمدارسها (496) عملية، بينما بلغ عدد المدارس المحدّثة (219) مدرسة، مع الاستغناء عن (217) مدرسة مستأجرة، وتشغيل (532) مدرسة جديدة.
وشدّد الدكتور راشد الغياض على أن الوزارة تبذل طاقاتها الكاملة من أجل إتمام تجهيزات كل مدرسة للقيام بمهامها التعليمية والتربوية من بداية العام الدراسي المقبل، وفقًا لتعليمات سمو وزير التربية والتعليم.
وبين أن الوزارة تسعى جاهدة لتطبيق اللوائح التنظيمية الخاصة بحضور أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات، داعيًا الأسرة والمجتمع إلى التفاعل الإيجابي مع انطلاق الدراسة للعام الدراسي المقبل والحرص على حضور الطلاب والطالبات من أول يوم.





الغامدي: الدوام الرسمي للمدارس في العاصمة (6:30 صباحًا)..
"تعليم الرياض" تبث نصف مليون رسالة "إلكترونية" تحفيزية للمعلمين والطلاب

السبت 1 ذو القعدة 1435 الموافق 30 آب (اغسطس) 2014
سلمان القريني - الرياض (عاجل)

بثت إدارة الإعلام التربوي التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض، السبت (30 أغسطس 2014)، عدة رسائل تحفيزية للمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات وأولياء الأمور، عبر شبكات التواصل الاجتماعي ورسائل الـ(sms)، تزامنًا مع انطلاق العام الدراسي الجديد، حثت فيها الجميع على بذل الجهد لانطلاقة مميزة لهذا العام.

من جانبه، قال مدير الإعلام التربوي بتعليم الرياض في قطاع البنين علي بن محمد الغامدي، إن الرسائل اشتملت على عبارات تحفيزية متنوعة للمعلمين، مثنية على الجهود المميزة التي بذلوها خلال العام الماضي، وحثتهم على مواصلة التميز والإبداع في أداء رسالتهم التعليمية.

ولفت إلى بعث رسائل مماثلة لأولياء الأمور أكدت فيها دورهم الرئيسي في متابعة أبنائهم وانضباطهم من أول يوم دراسي، وذلك من خلال الاهتمام والمتابعة بما يحقق لهم التفوق والنجاح، إضافةً إلى رسائل ترحيبية للطلاب والطالبات بعودتهم لمواصلة تحصيلهم الدراسي.

وأوضح "الغامدي" أن الرسائل التي تم بثها وصلت إلى أكثر من نصف مليون رسالة من خلال حساب الإدارة على "تويتر" وحساب وزارة التربية والتعليم وخدمة واتس أب ورسائل إس إم إس.

في الوقت نفسه، أكد مدير الإعلام التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض، أن الدوام الرسمي للمدارس في الرياض هذا العام سيكون في الساعة (6:30 صباحًا)، دون تغيير عن العام الماضي، مرحبًا بجميع الطلاب والطالبات بعودتهم إلى مدارسهم متمنيا لهم مزيدًا من التفوق والنجاح.




"مدني مكة": 6 إصابات نتجت عن حريق هائل في توسعة الحرم المكي (صور)


خلف الحريق الهائل الذي اندلع ظهر اليوم الجمعة في أحد المشروعات التي تنفذها شركة بن لادن في منطقة الغزة بالمنطقة المركزية بالقرب من المسجد الحرام 6 إصابات وتم إسعافهم ونقلهم عن طريق الهلال الأحمر.

وقال المتحدث الرسمي لإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان، إن غرفة عمليات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة تلقت بلاغاً ظهر اليوم يفيد بوقوع حادث حريق بمشروع توسعة الحرم المكي الشريف، وتم تحريك على الفور فرق الإطفاء والإنقاذ تدعمها صهاريج المياه وسيارتا (السنوركل) والسلالم مع تمرير البلاغ للجهات المعنية.

وأوضح أن الحريق نشب في شدات خشبية محمولة على سقالات معدنية تابعه لمبنى خدمات تحت الإنشاء يقع ضمن امتداد مشروع الطريق الدائري الأول الواقع بمنطقة الغزه والمكون من ثلاثة أدوار، وكان الاشتعال في الشدات الخشبية لسقف الدور الثالث ضمن أبعاد تقدر بحوالي 60 * 80م.

وأضاف العقيد سرحان أن فرق الإنقاذ قامت بإخلاء منطقة الحادث بينما عمدت فرق الإطفاء إلى مكافحة الحريق من ثلاثة اتجاهات؛ الشمالي والغربي والشرقي عن طريق الفروع مستخدمة مادة الرغاوي كما استخدمت سيارة السلالم في عمليات الإطفاء لما تتمتع به من قدرة على الوصول إلى مناطق الاحتراق بفضل الارتفاع عن منطقة الخطر وتسليط المياه على نقاط اللهب من زوايا مختلفة، ومع عمليات الإطفاء ولطبيعة المادة المحترقة تزايد ارتفاع سحب الدخان في المنطقة.

وأفاد أنه نتج عن الحادث ست إصابات تم إسعافهم ونقلهم عن طريق الهلال الأحمر وإسعاف الدفاع المدني إلى المستشفى، لافتاً إلى أن مدير الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد سامي الجدعاني باشر الحادث ميدانياً وأشرف على عمليات إخماد الحريق، كما شرع قسم التحقيق مع الأدلة الجنائية وخبير الحرائق للوقوف على منطقة الحريق لمعرفة أسباب نشوب الحريق.






الربيعة: نعمل على زيادة مواصفات التبغ للحد من أضراره
"التجارة" تنفي رفعها سعر باكيت الدخان لـ18 ريالاً

عويد التومي، عبدالله البرقاوي- سبق- متابعة:
 نفت وزارة التجارة والصناعة قبل قليل، ما تردد في مواقع التواصل الاجتماعي حول قيامها برفع سعر باكيت الدخان لـ18 ريالاً مع بداية العام الهجري.

وقالت الوزارة في ردها على أحد المستفسرين بموقع "تويتر": لم تصدر الوزارة قراراً بهذا الخصوص، والدخان ليس سلعة تموينية وليس من اختصاص "التجارة" وأي قرار يصدر سيتم نشره من حسابنا الرسمي.

من ناحية أخرى، أكد وزير التجارة والصناعة توفيق الربيعة أن العمل يجري على زيادة مواصفات التبغ للحد من أضراره الصحية.




مواطن يُفَاجأ بتملكه 4 منازل بعد استعلامه آلية استحقاق الإسكان



فوجئ أحد المواطنين أثناء استعلامه عن آلية الاستحقاق السكني بموقع وزارة الإسكان بتملكه لأربعة منازل دون علمه.
وفي التفاصيل وفقا لموقع تواصل قال المواطن عبدالرزاق سليمان القوسي – أحد سكان مدينة الرياض أنه: “حين تم الإعلان عن نتائج آلية الاستحقاق لوزارة الإسكان دخلت على بوابة الوزارة لمعرفة ترشيحي وتأهيلي ضمن المستحقين للحصول على منزل العمر، لكني فوجئت بوجود عدد أربعة منازل بأرقام صكوكها؛ الأمر الذي أذهلني وأنا مستأجر لمنزل منذ سنوات طويلة”.
وتابع القوسي: “جلست في حيرة من أمري فلا أعلم كيف أثبت بأنني لا امتلك تلك المنازل، وأخيرا ذهبت إلى كتابة العدل حيث وجدت ازدحاما شديدا من مواطنين يتساءلون عن مشاكل حصلت معهم بسبب استبعادهم من آلية التأهيل والقبول للحصول على مسكن، وعند الوصول للمحكمة سألت موظف الاستعلامات وشرحت له ما حصل معي فطلب مني كتابة معروض أشرح فيه مشكلتي، ووجهني لمكتب مدير المحكمة، وعند الذهاب إليه وتسليم معروضي لأحد الموظفين وبعد انتظار وجهني لقسم السجلات وعندما ذهبت للقسم قام موظف آخر بطباعة برنت وتسليمه لي وبعد اطلاعي عليه وجدت فيه تملكي لأرض واحدة فقط، وفعلاً كنت قد قمت ببيعها قبل أربعة أعوام”. مضيفاً أنه حين طلب ختم البرنت رفضوا تسليمه له وطلبوا منه مراجعة وزارة الإسكان لمخاطبتهم.
وتساءل القوسي عن كيفية حصوله على تلك المنازل دون علمه، وهل ستنتهي إجراءاته مبكرا ويلحق بركب المؤهلين للحصول على منزل طال انتظاره.




مُلاك مكاتب الاستقدام يلوحون بوقف نشاطاتهم بسبب ما وصفوه بـ"فوضى عارمة" بالقطاع


قال مستثمرون في مجال استقدام العمالة، إن هناك فوضي في الأنظمة المعمول بها داخل المملكة في شأن الاستقدام، ملمحين إلى تصفية استثماراتهم في النشاط، إذا استمر الحال على ما هو عليه.

وأكدوا أنهم فقدوا ثقة العملاء وتعرضوا لخسائر كبيرة، وذلك بسبب السماح لتجار مواطنين ووافدين، بالتفاوض مع الدول المصدرة للعمالة المنزلية، دون حصول تلك الأطراف على ضمانات تحمي حقوق الكفيل أو العمالة.

وأرجع عدد من أصحاب المكاتب، بحسب صحيفة "الرياض"، ارتفاع رسوم الاستقدام بنسبة 300% خلال عامين فقط، إلى ما وصفوه بـ"الفوضى العارمة" التي عطلت مصالح المستثمرين وعملائهم، مطالبين بإصدار تنظيم جديد يحمي حقوقهم.

وأشاروا إلى 10 تحديات تواجه القطاع، من بينها افتقار النشاط لآلية ضبط أجور العمالة، والتأمين الصحي، عشوائية التنظيم، والرضوخ لمطالب بعض الدول المصدرة للعمالة المنزلية.




مغردون: مدارس أهلية تبيع المريول المدرسي للطالبات بـ500 ريال..وعلى "التربية" التدخل

انتقد مغردون على "تويتر" مبالغة بعض المدارس الأهلية في الأسعار وبيع المريول المدرسي لطالباتها بـ500 ريال، ونشروا هاشتاقاً بعنوان "زي طالبات مدرسي بـ500 ريال"، داعين وزارة التربية والتعليم للتدخل ووقف مثل هذه الممارسات التي تثقل كاهل أولياء الأمور.

وغرد البعض قائلاً إن بعض المدارس دأبت على زيادة الأسعار، حيث إن بعضها يطلب 150 ريالاً للحفلة المدرسية، فليس غريباً أن تطلب 500 ريال لمريول يباع في السوق بما لا يزيد عن 200 ريالاً، حسب قولهم.

وقارن بعضهم بين أسعار الزي المدرسي قبل عدة سنوات وما هو عليه الحال الآن، وطالب
...

[الرسالة مقتطعة]