الاثنين، 29 سبتمبر 2014

الإخبارية اليومية


الوفاء بمتطلبات المعاصرة لا يتعارض مع التمسك بالثوابت .. المليك مخاطبًا المشاركين في مؤتمر مكة:
واقعنا المضطرب يحتاج وقفة العلماء وأصحاب الأقلام لتتبع الخلل ومعالجته بالحكمة

سلمان سالم السلمي (مكة المكرمة)

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أن الوفاء بمتطلبات المعاصرة لا يتعارض مع التمسك بثوابت ثقافتنا وهي ديننا ولغتنا العربية وقيمنا العربية والإسلامية، مشددا على ضرورة الموازنة بين الأصالة والمعاصرة. 
وقال يحفظه الله مخاطبا المشاركين في مؤتمر مكة المكرمة من العلماء والمفكرين والدعاة في كلمة ألقاها نيابة عنه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة: إن الوفاء بالتزاماتنا في التعاون الدولي والإنساني، لا يتعارض مع خصوصيتنا الثقافية، ذلك أن التنمية البشرية وما يتصل بها من مفاهيم كالحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، لا يجوز أن تكون خارجة عن إطار البيئة الثقافية للأمة.
وأمن على ضرورة وضع خطط وبرامج تنشر الوعي الصحيح وتحارب الفكر المنحرف وتصحح التصورات الخاطئة في المفاهيم الإسلامية، موضحا «نحن في المملكة استطعنا أن نجرد الفكر المنحرف من كل الشبهات التي حاول أن يجد فيها سندا له وينشر من خلالها دعايته بفضل التعاون بين علمائنا وأجهزتنا الأمنية ووسائلنا الإعلامية والثقافية، فكونا بذلك جبهة موحدة عملت على كل المستويات وفي كل الاتجاهات لإيجاد تحصين قوي ومستقر في المجتمع من هذه الآفة الدخيلة». 
وأكد الملك المفدى أن الثقافة الإسلامية هي التي تعرف بالأمة وتحدد وجهتها الحضارية، وتربط أطرافها بعضهم ببعض، فبهذه الثقافة يرتبط المسلم بمئات الملايين من المسلمين المبثوثين في مختلف أنحاء العالم، ويشترك معهم في الدين الذي يدين به، والرسالة التي يتبعها، والمشاعر والآمال والتطلعات التي تعتلج في وجدانه تجاه حاضر الأمة ومستقبلها، مضيفا إن الثقافة الإسلامية هي التي توحد الأمة وتصل بين شعوبها ودولها فينبغي أن يعطى لها ولمكونها الأساسي وهو الدين اهتمام أساسي في الاعتناء بالثقافات المحلية والوطنية وتنميتها، وبذلك يكون الانتماء الوطني مؤسسا على الانتماء الإسلامي في مختلف البلدان الإسلامية.
وأمتنا الإسلامية أمة كاملة الشخصية لها تجربتها الحضارية المشرقة وسجلها التراثي الزاخر، إضافة إلى تميزها عن غيرها من كونها خير امة أخرجت للناس تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتؤمن بالله وتحمل رسالة الله العمالية الخاتمة وهي رسالة نور ورحمة (يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورا مبينا) النساء 174، وقوله تعالى (وما أرسلناك إلا رحمة للعاملين) الأنبياء 107.
فمن الواجب على الأمة الإسلامية أن تتمسك بثقافتها وتدافع عنها بالطرق المشروعة والوفاء بالتزامها في التعاون الدولي والإنساني، لا يتعارض مع خصوصيتها الثقافية، ذلك أن التنمية البشرية وما يتصل بها من مفاهيم كالحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، لا يجوز أن تكون خارجة عن إطار البيئة الثقافية للأمة، وصلتنا بثقافتنا تتطلب الموازنة بين الأصالة والمعاصرة فيها، مبينا أن المعاصرة هي الاتصال الفاعل بعصرنا والتعامل مع مشكلاته وملابساته والاستفادة مما يتوفر فيه من تطورات في العلوم والمعارف ونظم الحياة المختلفة وذلك يقتضي إقامته علاقات إيجابية مع الآخرين للتعايش والتعاون في فضاء المشترك الإنساني الواسع، والوفاء بمتطلبات المعاصرة لا يتعارض مع التمسك بالجانب الثابت من ثقافتنا وهو ديننا ولغتنا العربية وقيمنا العربية والإسلامية وذلك يتطلب منا الاعتزاز بتراثنا والاهتمام به والاستفادة منه في تنظيم شؤون حياتنا.

مواجهة الفكر المنحرف
واستطرد خادم الحرمين الشريفين قائلا: اليوم تعيش أمتنا واقعا ثقافيا مضطربا يحتاج منكم أيها العلماء والدعاة وأصحاب الأقلام أن تدرسوه دراسة ضافية وتتبعوا أسباب الخلل فيه وتعالجوها بالحكمة والحجج المقنعة حتى يستقيم على المنهاج الصحيح الذي يتصف بالوسطية والاعتدال ونبذ التطرف والعنف والإرهاب، والأمر يتطلب تنسيق الجهود وتحقيق التعاون في وضع البرامج والخطط التي تنشر الوعي الصحيح وتحارب الفكر المنحرف وتصحح التصورات الخاطئة في المفاهيم الإسلامية.
ونحن في المملكة العربية السعودية استطعنا أن نجرد الفكر المنحرف من كل الشبهات التي حاول أن يجد فيها سندا له وينشر من خلالها دعايته بفضل التعاون بين علمائنا وأجهزتنا الأمنية ووسائلنا الإعلامية والثقافية فكونا بذلك جبهة موحدة عملت على كل المستويات وفي كل الاتجاهات لإيجاد تحصين قوي ومستقر في المجتمع من هذه الآفة الدخيلة.
ولئن كان التفريط في الثقافة الإسلامية والتقصير في حمايتها أحد العوامل التي أوقعت بعض أوطاننا العربية والإسلامية في بعض المشكلات فإن الاستقرار الذي تنعم به المملكة والحمد لله يستند إلى محافظتها على ثقافتها التي هي الثقافة الاسلامية، وستستمر بإذن الله على هذا المسار الذي تأسست عليه، وقد استطعنا بتوفيق الله أن نصل إلى معادلة التوفيق بين الأصالة والمعاصرة في المسألة الثقافية فلم يمنعنا التمسك بأصالتنا وبناء منهجنا عليها من مواكبة العصر والاستفادة من كل إبداعاته وتطوراته المفيدة التي لا ضرر فيها على ديننا وأخلاقنا ولم نجد في هذه المواكبة الواعية المرشدة ما يؤثر على هويتنا وانتمائنا لأمتنا وتراثها وحضارتها المشرقة.
وعبر خادم الحرمين في ختام كلمته عن شكره لرابطة العالم الإسلامي ورئيس مجلسها الأعلى وأمينها العام على ما تسهم به من جهود متميزة في توعية الأمة بواجباتها نحو دينها وأوطانها وقضاياها ودحض الشبهات والأباطيل الموجهة ضد الإسلام وحضارته ورموزه ومقدساته ومواجهة الإرهاب والتطرف والغلو.
وكان الحفل الخطابي قد تضمن كلمة المشاركين ألقاها الدكتور عبدالله بو خلخال رئيس جامعة الأمير عبدالقادر للعلوم الإسلامية في الجزائر عدد فيها مميزات الثقافة الإسلامية ومتطلبات إصلاح ذات البين بين المسلمين.
وأشار إلى أن تجفيف منابع التطرف الفكري يتطلب إصلاح منظومة التربية والتعليم وتفعيل دور المؤسسات الدينية والثقافية والإعلامية والأندية الأدبية والعلمية في نشر الثقافة الإسلامية الأصيلة والعمل جماعيا على تصحيح صورة الإسلام والمسلمين عند الآخرين صورة الآخرين عند المسلمين في إطار الضوابط الشرعية والقيم الإنسانية المعاصرة مع تفعيل جمعيات المجتمع المدني ومؤسسات الاجتهاد الفقهي والمجامع الفقهية للرد على الفتاوى الضالة والمضللة.

مشروع أخلاقي
كما ألقى أمين رابطة العالم الإسلامي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي كلمة قال فيها: إن البحث في الثقافة الإسلامية موضوع استحسنت الرابطة أن تجعله عنوانا لمؤتمر مكة هذا العام وأرجو أن يوفق المشاركون لتسليط الضوء على الموضوع ويقدمون مادة توجيهية تستفيد منها الأمة وتحقق حماية المنظومة الثقافية للأمة في ظل الانفتاح المشحون بالتحديات وطابع التغلب للآخر وهيمنة قيمه ومبادئه وتصوره الحضاري للحياة.
وأكد «أن الثقافة الإسلامية الأصيلة أثبتت نجاحا كبيرا على مدى عدة قرون والمأمول من المسلمين أن يعملوا على إيجاد مشروع أخلاقي يجدد صلتهم بدينهم وسالف أمجادهم وحيث إن المنظومة الثقافية التي هي مصدر نظامها الأخلاقي والاجتماعي تتأثر بالعوامل البيئية ويتزايد رصيدها بصورة تراكمية مع الزمن فلابد من دراستها ومعالجة قضاياها من حيث الصالة والمعاصرة».

دين الكمال
ثم ألقى سماحة مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ كلمة قال فيها: يجب أن نطبق الإسلام في عاداتنا وحياتنا، ذلك أن ديننا هو دين الكمال وفيه حل لجميع المشاكل في كل مجالات الحياة وأن العقيدة السليمة هي الإيمان بالله وكتبه ورسله، مبينا تأكيد الدين على أهمية التلاحم، كما اعتنى بالأقليات غير الإسلامية في الدول الإسلامية وحفظ حقوقهم وأموالهم في ظل الشريعة الإسلامية، وأعطى الحقوق لأهلها، مضيفا: «للثقافة الإسلامية دور في تعظيم أركان الدين الإسلامي وإيضاح محاسنه ويجب أن تكون توعية المجتمعات الإسلامية بالحكمة والموعظة الحسنة والبعد عن الفئات الضالة، وجدير بنا أن نقوم بتوعية الأمة إلى الطريق الصحيح من خلال علمائها وهو وما يعتبر واجبا عليهم».





حاكم دبي: السعودية هي الأكثر جدارة بقيادة الحرب الفكرية على داعش



شدد حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على أن المملكة العربية السعودية هي الأكثر جدارة بقيادة الحرب الفكرية على تنظيم داعش، قائلا إن السعودية «بمفكريها وعلمائها، وما تمثله من مكانة روحية وفكرية لدى المسلمين، هي الأقدر والأجدر والأفضل لقيادة هذا التغيير الفكري».
ودعا حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إلى محاربة «الفكر» الذي قام عليه تنظيم «داعش» وعدم الاقتصار على العمل العسكري للقضاء على التنظيم. وهاجم آل مكتوم الآيديولوجيا التي قام عليها تنظيم «داعش» قائلا: «لا بد من مواجهة هذا الفكر الخبيث بفكر مستنير، منفتح، يقبل الآخر ويتعايش معه، فكر مستنير من ديننا الإسلامي الحنيف الصحيح الذي يدعو للسلام، ويحرم الدماء، ويحفظ الأعراض، ويعمّر الأرض، ويوجه طاقات الإنسان لعمل الخير ولمساعدة أخيه الإنسان».

وقال آل مكتوم، الذي يشغل أيضا منصبي نائب رئيس الإمارات ورئيس الوزراء، إن «(داعش) منظمة إرهابية بربرية وحشية لا تمثل الإسلام… ولكن التغلب على هذا التنظيم ليس بالسهولة التي يمكن أن يتوقعها كثيرون». وأضاف أن «هناك فكرا جاهزا ومُعلَّبا وله صبغة دينية، يمكن أن تأخذه أي منظمة إرهابية، وتحشد له آلاف الشباب اليائس أو الحاقد أو الغاضب، وتضرب به أسس الحضارة والمدنية والإنسانية التي يقوم عليها عالمنا اليوم». جدير بالذكر أن الإمارات العربية المتحدة تشارك في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لشن غارات جوية على مواقع تنظيم «داعش» في سوريا.




"العيسى": يأتي في إطار الدعم المتواصل من خادم الحرمين
أمر ملكي بتعيين وترقية 125 قاضياً بوزارة العدل

سبق- الرياض:
 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- أمره الكريم بترقية وتعيين 125 قاضياً بوزارة العدل على مختلف درجات السلك القضائي.

وشمل الأمر الملكي ترقية (40) قاضياً على درجة قاضي استئناف، وترقية (34) قاضياً على درجة رئيس محكمة (أ)، كما شمل ترقية (16) قاضياً على درجة رئيس محكمة (ب)، وترقية (5) قضاة على درجة وكيل محكمة (أ)، وترقية (8) قضاة على درجة وكيل محكمة (ب)، وترقية (11) قاضياً على درجة قاضي (أ)، وترقية (10) قضاة على درجة قاضي (ب).

كما شمل الأمر الملكي تعيين قاض واحد على درجة قاضي (ب).

وأوضح وزير العدل الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، أن الأمر الملكي الكريم يأتي في إطار الدعم المتواصل من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- لقطاع القضاء، ويؤكد اهتمامه الكبير والمستمر بالشؤون الوظيفية للقضاة، مما يسهم بعون الله وتوفيقه في رفعة وتطوّر هذا المرفق المهم في مشمول مشروعه الميمون لتطوير مرفق القضاء ورعايته الدائمة لمتطلبات واحتياجات السلك القضائي.

وسأل المولى -جلَّ وعلا- أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء، وأن يبارك في جهود الكوادر القضائية، لتكون كما هو العهد بها على مستوى الاضطلاع بالمسؤولية الملقاة على عاتقها.




حذر من تفاقم الأزمة وتهديدها الاستقرار إقليمياً ودولياً
"الفيصل": عنف الحوثيين المتصاعد باليمن بالغ الخطورة

سبق- الرياض
صرّح وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، بأن اليمن يواجه تحديات "غير مسبوقة" منذ أن سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء، مما قد يهدد الأمن الدولي، محذراً من أن عدم تنفيذ الحوثيين لاتفاق "السلم والشراكة" من شأنه أن يقوض جهود حلّ الأزمة اليمنية.

وخلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، عبّر "الفيصل" عن أمل المملكة في أن تكون هناك نهاية للأزمة التي فاقمها عدم تنفيذ الحوثيين للاتفاق.

وقال: "عدم تنفيذ الملحق الأمني للاتفاق وعدم إنفاذ الاتفاق نفسه على الوجه المطلوب من جانب جماعة الحوثي قد بدد تلك الآمال".

وأضاف "الفيصل": "تشهد الجمهورية اليمنية أوضاعاً متسارعة وبالغة الخطورة تستدعي منّا جميعاً وقوفنا مع هذا البلد واقتراح الحلول اللازمة لمواجهة هذه التحديات غير المسبوقة".

وقال وزير الخارجية السعودي: "دائرة العنف والصراع في اليمن ستمتد بلا شك لتهدد الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي، وقد تصل إلى مرحلة تجعل من الصعوبة بمكان إخماد نارها مهما بذلت لذلك من جهود وموارد".

وأشارت وكالة "رويترز" إلى أن السعودية كانت قد لعبت دوراً رئيساً عام 2011 من أجل التوصل لاتفاق لنقل السلطة في اليمن؛ نصّ على تنحي الرئيس علي عبد الله صالح بعد أشهر من الاحتجاجات على حكمه وتسليم السلطة إلى نائبه عبد ربه منصور هادي.




وقف على الاستعدادات النهائية للموسم وشهد عروضاً لمهارات رجال الأمن وفرضيات لتخليص رهائن ومطاردة مطلوبين
وزير الداخلية: لا مجال للشعارات الفكرية والسياسية ولن نسمح بأي تصرف يعكّر صفو الحج

فريق التغطية: محمد الأحمدي، عبدالله الذبياني، خالد الحميدي، إبراهيم خضير (مكة المكرمة، المشاعر المقدسة)

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، أن المملكة تعمل جاهدة بتوجيه ورعاية من خادم الحرمين الشريفين ــ حفظه الله ــ على توفير كل ما يعين ضيوف الرحمن على أداء نسكهم بأمن وطمأنينة وأمان وهي في سبيل تحقيق هذه الغاية السامية تمنع منعا باتا كل تصرف يعكر صفو الحجاج ويعرض حياة الحجاج للخطر أو يصرف الحج عن غايته الأساسية وهي عبادة الله وحده لا شريك له بعيدا عن الشعارات الدعائية والفكرية والسياسية التي لا مجال لها في الحج، وأجهزة الأمن بجميع إمكانياتها وتجهيزاتها تعمل على منع وقوع أي تصرف يتعارض مع شعائر الحج وضبط من يقوم بذلك.
وقال سموه في اجابة على أسئلة ممثلي وسائل الإعلام عقب جولة قام بها أمس ووقف خلالها على استعدادات الأجهزة المعنية بشؤون الحج والحجاج المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لموسم حج هذا العام: نأمل أن يتفهم جميع حجاج بيت الله الحرام هذه الحقيقة وأن يتيحوا الفرصة للقائمين على خدمتهم أن يقدموا لهم الخدمات والتسهيلات كافة التي وفرتها لهم حكومة خادم الحرمين الشريفين وأن ينعموا بأداء هذا الركن العظيم بكل يسر وسهولة وأمان، متمنين لهم حجا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا إن شاء الله.
وردا على سؤال حول الأوضاع والظروف الأمنية غير المسبوقة التي تزامنت مع موسم حج هذا العام، وتعامل أجهزة الأمن بالمملكة مع هذه الأوضاع والمتطلبات الأمنية، قال سموه ان أجهزة الأمن بالسعودية استطاعت ولله الحمد في ظل ظروف واجهت فيها المملكة هجمات إرهابية شرسة لم تستثنِ جزءا من هذا الوطن حتى الأماكن المقدسة دون اعتبار من الجماعات الإرهابية لحرمتها، تأمين أداء ملايين الحجاج لنسكهم بأمن واطمئنان والمحافظة في نفس الوقت على أمن واستقرار المملكة ودرء مخاطر الإرهاب عنها وإحباط مخططات الإرهابيين وتفكيك خلاياهم وضربهم قبل بلوغ أهدافهم الشريرة، ونحن واثقون كل الثقة بأجهزة الأمن ورجالها المخلصين وتعاون المواطنين و تجاوبهم مع ما يتطلبه أمن وطنهم وسلامتهم واستقرارهم.
وعن تأثير الأوضاع المحيطة بالمملكة على وضعها الداخلي، قال سموه «المملكة ولله الحمد وهي تعيش ذكرى توحيدها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله ومرور 84 عاما على إعلان وحدتها نعمت خلال هذه المسيرة المباركة بأعلى درجات الوئام والتلاحم والتراحم في ما بين أبنائها وبينهم وبين قيادتها واتجاه وطنهم ولهذه الوحدة أسبابها ودواعي استمرارها وهي أنها قامت على أساس من العقيدة الإسلامية والأخوة في الدين والتوحد في الهدف والعلاقة الواضحة بين القيادة وأفراد المجتمع وكل فرد سعودي يشعر بالوحدة والتضامن مع إخوانه من أبناء هذا الوطن مما عزز ولله الحمد الاستقرار بين أبناء الشعب السعودي الكريم وقوى أواصر الأخوة والشعور بالمصير المشترك وتنامت لديهم مشاعر الإحساس بوحدة الوطن واستشعروا بأن التماسك والوحدة الوطنية هي المقوم الأساس لأمن وطنهم واستقراره وتطوره وازدهاره ولذلك ظلت المملكة بمنأى عن تأثير الأوضاع والأحداث المحيطة بها، ونسأل الله أن يديم علينا نعمة الأمن والاستقرار».
وردا على سؤال عن ماهية الإجراءات والاحتياطات الأمنية التي تضمن أمن الحجاج وأداء مناسكهم في يسر وسهولة لا سيما أن هناك دولا مناوئة للمملكة قد تستغل الموسم لنشر شعاراتها وتعكير أجواء الحج، ونوع العقوبات التي ستطبق في حقهم، قال الأمير محمد بن نايف «الحج ركن عظيم من أركان الإسلام ينبغي أن يتجرد فيه الحجاج عن كل ما ينقض حجهم ويعرض سلامتهم للخطر وأن يراعوا حرمة المكان والزمان فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج، بأمل أن يتمم الله حجهم وأن يغفر ذنوبهم وأن يعودوا لأوطانهم سالمين غانمين».
وحول خطر التنظيم الإرهابي المعروف بداعش على أمن المملكة، قال وزير الداخلية «تحذيرات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ــ رعاه الله ــ للعالم جاءت خلال كلمته التي وجهها أخيرا للأمة العربية والإسلامية وللعالم أجمع استشعارا لواجبات الدين وإنسانية الضمير والوعي بخطر الإرهاب وتنظيماته على العالم أجمع دون استثناء وإيضاحه حقائق الأمور بعدما صمت العالم على جرائم الجماعات الإرهابية والدول والمنظمات التي تمارس هذه الجرائم وتدعم وتمول هذه التنظيمات، كما أشار ــ أيده الله ــ إلى خطورة هذا الصمت الذي سوف يجعل الجميع ضحية لأعمال هذه التنظيمات الإرهابية، وجاءت كلمته التاريخية للرد على ما تردده وسائل الإعلام الغربية من وصف الدين الإسلامي بدين العنف والإرهاب وإلصاق هذه التهم بالإسلام والمسلمين مستغلة تصرفات بعض من يدعون الانتماء إلى الإسلام، في حين يخالفون نهجه وتعاليمه ويسيئون بأعمالهم الإرهابية إليه وإلى المنتمين إلى هذا الدين العظيم».
وأردف سموه قائلا «بالنسبة لتقديرات خطر داعش على المملكة فنحن نعلم أن تنظيم داعش لم يتكون بشكل عشوائي وإنما برعاية دول وتنظيمات بكل إمكاناتها ونواياها السيئة وسنواجه بحزم هذا التنظيم وغيره، فقد واجهت الأجهزة الأمنية السعودية بكل قدرة واقتدار مئات العمليات الإرهابية بتوفيق الله ثم بخبرة وكفاءة وجهوزية أجهزة الأمن السعودية، وقدمت المملكة العربية السعودية بذلك تجربة أمنية هي محط تقدير العالم واستفاد منها الكثير من الدول في مواجهة الإرهاب، ومن جانب آخر فقد عملت المملكة على منع دخول مواطنيها لدول الصراعات أو الانضمام للجماعات الخارجية، وصدرت تعليمات تعاقب بحزم من يقدم على ذلك وأي مطلوب للأمن سوف يعلم عنه مع أي جهة كان يعمل، وفي ما يتعلق بالتحالف الدولي ضد داعش فهذا مطلب ملح وهذه التنظيمات تمارس إرهابها في مناطق استراتيجية ومهمة، وترك هذه التنظيمات تعمل دون عقاب ومواجهة حاسمة خطر يتهدد قواعد الأمن والسلم الدوليين».
وقال سموه في إجابته على سؤال حول أمن الحدود السعودية في ظل الاضطرابات الأمنية التي تشهدها دول الجوار مثل اليمن وسهولة تحرك تنظيمات إرهابية أو تحفيز دول خارجية لها لاستغلال ضعف الحكومة هناك والاستعداد لاختراق الحدود ودخول للمملكة والقيام بأعمال إرهابية «يؤسفنا ما آل إليه الوضع في اليمن الشقيق والذي يضر بمصالح الشعب اليمني ويعطي للقاعدة التي تتمركز عناصرها في اليمن وللحوثيين مجالا لتعريض أمن اليمن ودول الجوار للخطر، ونحن ندرك أن على أجهزة الأمن في اليمن ممارسة مهماتها لصالح اليمن والشعب اليمني في المقام الأول، أما ما يمكن أن تتعرض له المملكة نتيجة الأوضاع في اليمن فنحن قادرون بحول الله وقدرته على حماية حدودنا وصيانة أمننا، وهذه التنظيمات تعلم جيدا حزمنا وعزمنا تجاه كل من تسول له نفسه المساس بأمننا واستقرارنا، وكما يقال لكل حدث حديث».
وعن رأي سموه في سير العمل باتجاه تنفيذ الخطة الأمنية أبان أن الخطة الأمنية واضحة لجهات التنفيذ ميدانيا والكل يدرك ما هو مطلوب منه القيام به ولديهم كامل الصلاحيات دون الحاجة إلى الاجتهاد أو طلب التوجيه والجميع يعمل بتنسيق واضح الأدوار والمهمات.
ورافق سموه خلال الجولة كل من صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة، وصاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن فيصل بن تركي وكيل الحرس الوطني للقطاع الغربي، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمنطقة.
وفور وصول سموه إلى معسكرات قوات الطوارئ الخاصة في موقف حجز السيارات على طريق مكة المكرمة/الطائف السريع (الكر), استقل عربة مكشوفة تفقد خلالها وحدات وآليات قطاعات الجهات الأمنية والحكومية المشاركة في تنفيذ خطط موسم حج هذا العام.
وشاهد سموه عروضا حية لقدرات رجال الأمن القتالية والدفاعية والمهارية، ومهارات الرماية بأوضاع مختلفة واستعراض صد الهجوم المفاجئ ودقة إصابة الهدف والتكيف مع كافة الأحوال والظروف، وتبديل السلاح تحسبا لأية ظروف قد تواجه رجال الأمن في الميدان، إضافة إلى التشكيل الهرمي للرماة.
كما شاهد والحضور استعراضا للمهارات والقتالية والرماية. وشاهد سموه مهارات الرماية والتقاط السلاح من الأرض بكل مهارة التي تبرز مدى التأهيل البدني لرجال الأمن ومدى جاهزيتهم والتعامل مع أصعب الظروف، ومهارات التخلص من السلاح وقلب المعادلة وفنون القتال.
وشاهد كذلك عرضا لفرضية تخليص رهينة من إرهابي التي تبرز مدى قدرة رجال الأمن على السيطرة على كل الظروف.
وشاهد كذلك استعراضا لمهارات الرماية أثناء قيادة السيارة على عجلتين والتقاط السلاح من الأرض بكل مهارة التي تمكن رجال الأمن من الدخول في المناطق الضيقة والرماية أثناء حركة المركبة. واستعراضا لمهارات مطاردة السيارات المطلوبة امنيا والسيطرة عليها واقتحامها وتفتيشها، ومهارات الاقتحام الصامت التي تستخدم عادة في اقتحام وتطهير المواقع المختلفة المغلقة والمفتوحة وحرب الشوارع، إضافة إلى فرضية اقتحام أحد المباني والتعامل بحزم واحترافية مع الأهداف المحيطة بالمبنى باستخدام الأسلحة الثقيلة.
وشاهد سمو وزير الداخلية فرضية المطاردة والاستيقاف والسيطرة على مطلوبين أمنيا وفرضية لصد هجوم مسلح مزدوج.
وافتتح الأمير محمد بن نايف بعد ذلك برنامج العيادات الطبية المتنقلة..















"زي جديد" و"أسلحة متنوعة" .. وينتظر تعميم عملها بجميع المناطق قريباً
بالصور .. وحدات التدخُّل السريع تباشر أعمالها على طرقات "الحج"

عبد الله البرقاوي- سبق- مكة المكرّمة:
باشرت وحدات التدخُّل السريع التابعة للقوات الخاصّة لأمن الطُرق عملها منتشرةً على الطرق المؤدية إلى الحرمين الشريفين متأهبةً لأيِّ طارئٍ أمني ومروري عبر نخبةٍ من الضباط والأفراد المدربين تدريباً خاصاً والمجهزين بالأسلحة النوعية ووسائل السيطرة الأمنية والمنتشرين على مفاصل الطرق لخدمة حجاج بيت الله الحرام وزوّار المسجد النبوي الشريف ومرتادي الطرق.

وذلك بمتابعةٍ من مدير الأمن العام، وقائد قوات أمن الحج، وبإشرافٍ مباشرٍ من مساعد قائد قوات أمن الحج لأمن الطرق اللواء خالد بن نشاط القحطاني.

وحدات التدخُّل السريع كان قد انطلق عملها خلال موسم العمرة، في شهر رمضان المبارك لهذا العام، حيث أسهمت - بفضل الله - في رفع مستوى الأمن والسلامة والضبط المروري على الطرق وبثّ روح الطمأنينة للمسافرين والمعتمرين، كما قدّمت الخدمات الإنسانية لمُستخدمي الطرق، وقامت بواجبها في تغطية الحوادث المرورية لتأمين سلامة المركبات وتسهيل حركتها المرورية.

الجدير بالذكر أن هذه الوحدات من المنتظر أن تعمل في مناطق المملكة كافة في القريب العاجل، والتي تمضي بدعمٍ ومتابعةٍ من وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا - حفظه الله.

















"بن خزيم": تجنيد 8 آلاف موظف وموظفة والاستفادة من 90% من التوسعة
"حجار": مستعدون للحج ومتوقع وصول الحجاج لمليون و400 ألف

أحمد الزهراني- سبق- مكة المكرمة:
كشف وزير الحج الدكتور بندر محمد حجار، عن وصول أكثر من مليون ومائة ألف حاج، مفيداً بأنه من المتوقع أن يصل عدد حجاج الخارج الواصلين لمكة لأكثر من مليون وأربعمائة ألف حاج، مبيناً أن وزارة الحج مستعدة لاستقبال الحجيج.

جاء ذلك خلال حضور الوزير للعرض العسكري الذي أقيم مساء اليوم لقوات أمن الحج اليوم بحضور وزير الداخلية.

من جانبه قال نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام، الدكتور محمد بن ناصر الخزيم، إنه تم تجنيد قرابة ثمانية آلاف من العاملين والعاملات والموظفين والموظفات في المسجد الحرام لاستقبال ضيوفة ونشر رسالة الحرمين الشريفين، وإبراز الجهود والمشاريع التي نفذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين، ومنها توسعة الملك عبدالله والتي سيستفاد منها بنسبة 90% في حج هذا العام، بالإضافة لمشروع الطواف المبارك الذي سييسر على الحجاج، مع وجود استعدادات كاملة في المحاور العلمية والشرعية والإدارية.




الربيعة: شكراً أمير الرياض على دعم جهود الوزارة الرقابية




وجَّه وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، الشكر إلى أمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله، على دعمه لجهود الوزارة الرقابية. وكتب الدكتور الربيعة، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “أشكر أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله لدعمه جهود الوزارة الرقابية”. وكان الأمير تركي، أمر السبت (27 سبتمبر 2014)، بإغلاق محل تابع لشركة دار البندر التجارية، بعد فتحه عنوة من قبل الشركة بالخرج، وكانت وزارة التجارة باشرت هذا التجاوز والتعدي على الأنظمة.

وألقي القبض على المسؤولين الذين قاموا بفتح المحل وهم ثلاثة سعوديين وآخر وافد، فيما قامت الجهات المعنية بضبط مسؤول من الشركة بعد هروبه من الموقع وإيقافهم وتسليمهم جميعًا للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهم. وكان محل “سيتي ماكس”، تم إغلاقه في “جو مول الخرج” في وقت سابق من قبل مراقبي وزارة التجارة وشرطة المحافظة، بعد ضبط مخالفات تلاعب بالأسعار وعرض أسعار مضللة واختلاف السعر المعلن عن السعر لدى المحاسبة.




آل الشيخ يطمئن هاتفيًا على عضو هيئة الجوف المصاب



اطمأن الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ “هاتفيًا” على عضو هيئة الجوف، مساعد الرويلي، بعد تعرضه لاعتداء من أحد المقبوض عليهم في قضية ابتزاز. من جانبه، وجه مدير عام فرع منطقة الجوف بتأمين كل ما يحتاجه عضو الهيئة من علاج وراحة طبية، وكذلك متابعة القضية مع إمارة المنطقة لاتخاذ ما يلزم بحق المعتدي.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي لفرع الرئاسة العامة بمنطقة الجوف، الشيخ رزق المشفي، إن إحدى فرق هيئة الجوف باشرت قضية ابتزاز، مساء السبت (27 سبتمبر 2014)، بعد التأكد من المعلومات وثبوتها، وأثناء ذلك تعرض أحد أعضاء الهيئة لاعتداء من قبل المبتز وبآلة حادة في محاولة منه لمقاومة الفرقة الضابطة؛ ما نتج عنه إصابة متوسطة نُقل عضو الهيئة على إثرها للمستشفى. ولفت إلى أنه تم إجراء العلاج اللازم ويتمتع حاليًا بصحة جيدة، مشيرًا إلى أنه تمت السيطرة على المبتز وضبطه وإحالته مع الأوراق اللازمة لجهة الاختصاص.




"وزارة الاقتصاد" تؤكد مجدداً: 60% من السعوديين يملكون مساكن


جددت وزارة الاقتصاد والتخطيط تأكيدها السابق بأن 60% من العائلات السعودية تمتلك منازل خاصة، وذلك خلافاً لبيانات صادرة من صندوق النقد الدولي تُشير إلى أن النسبة لا تتعدى 36%.


ونقلت صحيفة "عكاظ" عن مسؤول بالوزارة تأكيده بأن التقارير مبنية على بيانات حكومية معتمدة، تم التوصل إليها من خلال رصد التعداد السكاني، ومن خلال الإحصاءات العامة التي دونها المواطنون بأنفسهم.

وأضاف المصدر أن تضارب هذه النسبة مع بعض النسب الصادرة من جهات دولية أخرى، لا تدل على أخطاء في التقارير الصادرة عن الوزارة.

وكان وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر صرح في وقت سابق بأن 60 % من العوائل السعودية تمتلك سكناً، بغض النظر عن كونها ملائمة للسكن أم لا.




الكويت تساوي الموظفين السعوديين بالكويتيين في الرواتب والحقوق

وحدت دولة الكويت المسميات الوظيفية للموظفين الخليجيين، مع مساواتهم بالموظفين الكويتيين في الرواتب وحقوق نهاية الخدمة والتقاعد وحرية العمل، وذلك للاستفادة من الخبرات عبر تبادلها في منظومة المنطقة.

وأشار وزير الدولة الكويتي لشؤون مجلس الوزراء محمد العبدالله، إلى أن هذه الخطوات جاءت بعد الاتفاق على مساواة المواطن المحلي في الدولة مع مواطني مجلس التعاون في التقاعد.

من جانبه، قال المختص في الاقتصاد الكويتي ميثم الشخص، وفقاً لصحيفة "اليوم"، إن الكويت ستستفيد من هذا القرار لتوطين الوظائف والإحساس بالأمن الوظيفي، ولخلق نوع من الاطمئنان لدى الموظف على المدى الطويل، وبخاصة في القطاع الأهلي، كما أنه يعطي دفعة لبناء شراكة حكومية أهلية من خلال هذه التشريعات.

ولفت إلى أن تأثر المواطن الكويتي بالقرار من جهة قلة الفرص الوظيفية أمامه، يعتمد على وزارات دول الخليج في التنظيم والتشريع بما يخص الوظائف، وذلك من خلال دراسة الحاجة إلى المؤهلات والخبرات التي تحدد من اللجان ووزارات التخطيط العامة لهذه الدول.

يذكر أن إحصائيات المواطنة الخليجية التي أصدرتها أمانة مجلس التعاون مؤخراً؛ أظهرت استحواذ مواطني المملكة على الحصة الأكبر من إجمالي الوظائف التي يشغلها الخليجيون في القــطــاع الحكومي والأهـلــي في الدول الأعضاء.





صندوق النقد الدولى يقرّ .. بـ60 في المئة نسبة تملك السعوديين للمساكن

 

نفى صندوق النقد الدولي أن تكون نسبة تملك السعوديين للمساكن هي 36% كما جاء في تقريره الأخير عن السعودية. وقال رئيس بعثة صندوق النقد الدولى تيم كالين : إن نسبة تملك السعوديين للمساكن هي 60% وإنه ينبغي قراءة تقرير الصندوق بعناية، فنحن نقول: إن نسبة ملكية المساكن البالغة 36% تستبعد المساكن (التقليدية) منخفضة الجودة، أما النسبة الكلية لملكية المساكن فتبلغ 60% بالفعل إذا ما أدرجت المساكن التقليدية في الحساب وإن هذه المعلومات مستقاة من «تعداد المساكن» لعام 2010.

ووفقا لصحيفة المدينة اضاف كالين: إن الصندوق استند في توقعاته وتحليلاته إلى ثلاثة عوامل أولا: رؤيتنا للاقتصاد العالمي وسوق النفط؛ وثانيا: تحليلنا لبيانات المملكة العربية السعودية التي تنشرها «مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات»، و»مؤسسة النقد العربي السعودي»، ووزارة المالية؛ وثالثا: مناقشاتنا مع المسؤولين الحكوميين وممثلي القطاع الخاص في الرياض خلال النصف الأول من شهر مايو.
وكان تقرير صندوق الدولى الاخير قد أثار الكثير من الجدل بسبب التباين بينه وبين تصريح وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي محمد الجاسر من أن نسبة تملك السعوديين للمساكن هى 60% وتأكيد الوزير أن هذا الرقم يستند لإحصائية دقيقة، إلا أن التقرير ذكر ترحيب خبراء الصندوق الدولي باستهداف برنامج الإسكان لمن هم في أمسّ الحاجة إليه، مشيرًا أن الحكومة تقوم بتنفيذ برنامج طموح لزيادة عرض المساكن، وسيتم توزيع الدعم على المشترين وفقا لنظام النقاط الذي سيكون في صالح من هم في أمس الحاجة، غير أنه أشار إلى أن المبالغ المصروفة سوف تستهلك جزءًا كبيرًا من الأصول المالية المتراكمة لدى الحكومة وسوف يتطلب الاستخدام الكفء لهذه الموارد ضمان أن يكون لدى المقترضين القدرة والحافز على سدادها، وأن تركز على معايير الأهلية.




"المظالم" يقر ضوابط جديدة في تقدير قيمة التعويضات

 

 أكدت مصادر أن ديوان المظالم في طريقه إلى إقرار ضوابط جديدة حول التعامل مع قرارات تقدير قيمة التعويضات بالإضافة إلى قرب إقرار ضوابط إلغاء قرارات تقدير قيمة التعويضات لقلة التقدير وندب الخبرة فضلاً عن النظر في دعاوى القرارات التي سبق فيها صدور حكم بالإلغاء

ومن جملة التوصيات عدم إلغاء قرارات لجنة التقدير بحجة عدم عدالتها إلا بناء على شواهد واقعية تؤيد ذلك، مثل تقديم نظامي مجاور متقارب في الزمان والمكان مع العقار محل التقدير ومتفاوت تفاوتًا فاحشًا في القيمة، فالأصل صحة قرارات جهة الإدارة وإجراءاتها وصحة قرارات لجنة التقدير بما سنّه المنظم لها من إجراءات، لتعدد أعضائها وتنوعهم وتعدد إجراءاتها وأحقيتها في أن تطلب من الجهات المختصة مساعدتها بمن تراه من الخبراء والموظفين للوصول للتقدير العادل حيث أن ماسبق يعطيها قوة في مواجهة الاعتراضات المجردة على تقديراتها.
وبحسب صحيفة المدينة اشتملت التوصيات على أنه في حال وجود شواهد مادية على عدم عدالة التقدير ورأت المحكمة الإحالة لخبرة فينبغي أن تكون جهة الخبرة موازية للجنة النظامية من ناحية تعدد خبراتها وإجراءاتها ومراعاة ألا يكون لها أي مصالح فيما تنتهي إليه من تقدير فضلاً عن تضمّن قرار الإحالة إجراءات توازي إجراءات اللجنة النظامية أو تزيد، ويمكن الاسترشاد في ذلك بتقديرات الرهونات العقارية البنكية والبيوع الفعلية في كتابات العدل، والتقديرات المقررة القضاء بما يقارب العقار محل التقدير زمنًا ومكانًا.
وأقد أوصى المجتمعون في ورشة العمل على عدم مناسبة التقدير إذا كان يقل عن تقدير الخبرة بأكثر من 10 % بالإضافة إلى اعتبار إفراغ العقار المنزوع ملكيته قرينة عل القناعة بالتقدير، فضلاً عن توصيتهم بعقد ورشة عمل بين بعض القضاة والمختصين بهيئة المقيّمين وبعض البنوك وشركات التقييم التي تتعاقد معهم، هذا وقد وافقت على التوصيات سالفة الذكر عدد من المحاكم الإدارية بالمملكة وهي: المحكمة الإدارية بالرياض والمحكمة الإدارية بمكة المكرمة والمحكمة الإدارية بالدمام ومحكمة الاستئناف الإدارية بعسير ومحكمة الاستئناف الإدارية بمكة المكرمة ومحكمة الاستئناف الإدارية بالرياض ومحكمة الاستناف الإدارية بالدمام واعتماد نائب رئيس الديوان.
هذا وقد شهدت قضية التقديرات المنزوعة لصالح عدد من المشروعات الحكومية في عدد من مناطق المملكة اعتراضًا من قبل الملاك تمثل في التظلم لدى ديوان المظالم ضد الجهة التي تريد نزع العقار وتأتي في أبرزها العقارات المنزوعة لصالح مشروع توسعة الحرم النبوي والمناطق المحيطة والتي تجاوزت الـ300 دعوى ضد وزار المالية الجهة المشرفة على المشروع.





3 جهات حكومية لا تتعاون في حسم أقساط قروض البنك

محمدالعنزي (الدمام)

انتقد البنك السعودي للتسليف والادخار أداء بعض الجهات الحكومية التي لم تتفاعل معه لتحصيل الأقساط الشهرية المستحقة على المقترضين الذين يعملون في تلك الجهات.
وأوضح البنك أنه خاطب تلك الجهات التي يصل عددها إلى 3 جهات حكومية.
وقال لـ «عكاظ» المتحدث الرسمي باسم البنك أحمد الجبرين «إن البنك لديه معاناة حقيقية مع بعض الجهات الحكومية التي لا تساعد كثيرا في تحصيل الأقساط المالية التي على موظفيها للبنك الذين سبق لهم الاقتراض منه»، مشيرا إلى أن تلك الجهات يتم حاليا مخاطبتها رسميا للتعاون مع البنك، من خلال حسم أقساط البنك من مرتبات الموظفين المقترضين.
وأضاف: كان الوضع قبل ثلاث سنوات من الآن يعتبر غير جيد، فيما يتعلق بتجاوب عدد من الجهات الحكومية في حسم أقساط البنك المالية، ولكن بعد تطوير إجراءات التحصيل في البنك وتسهيلها انخفضت أعداد الجهات غير المتعاونة حاليا، مؤكدا أن عمليات سداد المقترضين تساعد البنك كثيرا في تمويل مواطنين آخرين، وأن السداد أمر لابد من القيام به للمقترضين.
وفيما يخص تمويل البنك للمشاريع الصغيرة ومضاعفة ذلك خلال الفترة المقبلة، قال الجبرين: إن البنك لديه برنامج خاص بذلك، وهو قائم حاليا، وهناك ترتيبات مع أصحاب السمو الملكي أمراء المناطق لدعم المشاريع الصغيرة والناشئة في المناطق، كما حدث في منطقة المدينة المنورة مؤخرا، إذ وقع البنك اتفاقية تعاون مع مؤسسة (نماء المنورة)، التابع لـ (وقف المنورة)؛ وذلك لدعم المشاريع التنموية في المدينة المنورة، وقد وقع الاتفاقية من جانب مؤسسة (نماء المدينة) صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة، ومن جانب البنك مدير عام البنك الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز الحنيشل .




خبراء: رسوم الأراضي البيضاء خطوة لضبط سوق العقار

محمد بن عبيد - الجبيل
الإثنين 29/09/2014

أكد عدد من الخبراء العقاريين والاقتصاديين في المنطقة الشرقية أن تنفيذ مقترح مجلس الشورى والقاضي بفرض رسوم مالية على الأراضي البيضاء غير المطورة سيساهم وبشكل واضح في حلّ مشكلة تضخّم أسعار الأراضي كما سيساهم في فكّ احتكار هذه المساحات الشاسعة خاصة التي تقع داخل النطاق العمراني مشيرين إلى أن قرارًا من هذا النوع - في حال تنفيذه- سيساهم في حلّ ومعالجة أزمة السكن التي يعيشها المواطنون في المملكة لأن محتكري الأراضي- سيضطرون لتصريف الأراضي التي يملكونها.
وقالوا في تصريح لـ (المدينة): إن تطبيق القرار سيساهم في تسريع عمليات التطوير العقاري للأراضي البيضاء كما سيعود بالفائدة على المواطن بالدرجة الأولى، وسيوفر معروضًا أكبر من الأراضي يفوق الطلب، وبالتالي إمكانية انخفاض الأسعار لوفرة العرض، وأوضح الخبير الاقتصادي فضل بن سعد البوعينين أن فرض الرسوم، أو الضرائب بصفة عامة من القرارات المالية ذات الأبعاد المتشعبة، حيث البعد الشرعي والضريبي والتنظيمي والرقابي، والهدف الرئيس من فرض الضرائب بأنواعها هو انعكاساتها على الوضع المعيشي والاقتصادي بشكل عام، خاصة أن إحداث أثر في جانب من جوانب الاقتصاد يؤدي بالتبعية إلى إحداث آثار متشعبة في قطاعات الاقتصاد الأخرى. 
وقال: إن الضرائب على الأراضي البيضاء في المناطق المخدومة من الضرائب التي طالب بها الكثير من المواطنين والمختصين بهدف إحداث التأثير على سوق العقار والضغط على الأسعار وفك احتكار الأراضي من خلال البيع أو البناء ما يسهم في معالجة أزمة السكن الحالية. ونظرًا لأهمية الموضوع وحساسيته، فالأمر يفترض ألا يُترك للأمنيات غير المدروسة، كما أنه يفترض أن ينظر إلى إيجابياته وسلبياته بشفافية وتجرد، وبما يسهم في معالجة أزمة الإسكان، دون إحداث الضرر في جوانب أخرى. وأردف: أعتقد أن هيئة كبار العلماء ستتناول الجانب الشرعي من مشروع الضرائب على الأراضي البيضاء، حيث يمثل ذلك الخطوة الأولى في المشروع. فإن أجازت هيئة كبار العلماء أخذ ضرائب على الأراضي البيضاء، فيفترض بالحكومة أن تقوم بإجراء دراسة متخصصة تتناول فيها الأبعاد الأخرى للقضية للوصول إلى توصيات نزيهة وشفافة تسهم في اتخاذ القرار السليم. 
وأضاف: من وجهة نظر خاصة، أعتقد أن دورة العقار الحالية باتت في مرحلة الانخفاض، بل أزعم أننا على وشك التعرض لانفجار فقاعة العقار التي تضخمت بشكل كبير، يتحمل وزره، العقاريون من جهة، والحكومة التي تساهلت كثيرًا في ضبط سوق العقار منذ بدأت في قفزاتها غير المبررة. ومع إيماننا بالانخفاض الحتمي للسوق، إلا أنني أعتقد أن التأثير الأمثل على سوق العقار يمكن تحقيقه من خلال زيادة العرض بشكل كبير، وضبط السياستين المالية والنقدية، وتقليص حجم العمالة، إضافة إلى قيام وزارة الإسكان بدورها المأمول. 
وأكد أن زيادة العرض يفترض أن تكون الحكومة مسؤولة عنها، فهي من تمتلك المساحات الشاسعة، التي يمكن تخطيطها وتوزيعها على المواطنين، ويمكن لها أن تحول الأراضي الحكومية المسترجعة التي تزيد مساحتها عن مئات الملايين من الأمتار في كل منطقة إلى وزارة الإسكان لتخطيطها وتوزيعها. كما أنها تستطيع استرجاع الأراضي الزراعية التي فرطت بها، وتحويلها إلى سكنية وتوزيعها على المواطنين. بتلك الطريقة يمكن أن يصل عرض الأراضي إلى مستوى الإغراق. 
واختتم بالقول: إن فرض الرسوم على الأراضي يحتاج إلى قاعدة بيانات تحدد الملكية الشاملة للمواطنين. ويحتاج الى إصدار الشهر العقاري وإنجاز التسجيل العيني للعقار. إصدار القرار يحتاج إلى بنية معلوماتية تحتية يفترض أن تكون جاهزة للتعامل مع أي قرار محدث وبشكل عام فإن الرسوم ستضغط على ملاك الأراضي البيضاء للتخلص منها وبيعها أو بنائها تجنبًا للرسوم.
أما سلطان القحطاني (عقاري) فأكد أنه في حال تم إقرار الزكاة على الأراضي البيضاء، فإن ذلك سيحجم من المضاربة على الأراضي البيضاء لحد كبير، لأن ذلك سيجعل المضاربين بالعقار -وهم يمثلون شريحة كبيرة من محتكري الأراضي- يقومون بتصريف الأراضي التي يملكونها، وهذا سيوفر معروضًا أكبر من الأراضي يفوق الطلب، وبالتالي إمكانية انخفاض الأسعار لوفرة العرض
وحذر من إمكانية التحايل على القرار بحيث يتم تقسيم الأراضي وكتابتها بأسماء أناس آخرين لهم علاقة بمالك الأرض المتحايل أو أي طريقة أخرى وطالب بوجود قرارات مساندة تحد من هذا التلاعب وتمنع عمليات المضاربة والتداولات العقارية. فيما رحب العقاري علي بن ناصر بقرار فرض الرسوم على الأراضي البيضاء مشترطًا أن يتم تطويرها لكي تسهم في خفض أسعار العقار بشكل ملحوظ .





حتى لا تقع فريسة للبائع.. تعرَّف على نصائح الغذاء والدواء قبل شراء الأضحية



وجهت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عدة نصائح للمستهلكين المقبلين على شراء أضحية العيد، وذلك حتى لا يقعوا فريسة سهلة لخداع البائع. وقالت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على موقع (تويتر)، “عند شراء الأضحية أطلب من البائع تركها على الأرض وعدم رفعها من الأمام لأن ذلك يعطي انطباعا خادعا للمشتري بأن حالة الأضحية الجسمانية جيدة”. وأضافت: “رأس الأضحية يجب أن يكون مرفوعا للأعلى وليس متدليا إلى الأرض، والعينان يجب أن تكونا لامعتين وبراقتين ولا يوجد بهما اصفرار أو احمرار، الصوف ناعم الملمس ونظيف وليس باهتا”.

وتابعت: “لابد أن تكون الأضحية خالية من الإفرازات والالتهابات في الفم أو الأنف أو اللسان، كما يجب أن يكون تنفسها طبيعيا ولا تعاني السعال، إضافة إلى كونه نشيط الحركة وشهيته مفتوحة”. وأشارت وفقاً لعاجل إلى أن أرجل الأضحية يجب أن تكون مستقيمة وقوية، قائلة “يجب أن تكون متوافقة مع الشروط الشرعية من حيث السن والسلامة وخالية من العيوب التالية (العوراء، العرجاء، المريضة والهزيلة)”. ونصحت “الغذاء والدواء” المستهلكين بفحص الأضحية باليد، مضيفة “ذلك يتم من خلال جس كل من (الرقبة، الظهر الذيل أو اللية، ومقدمة الصدر للتأكد من امتلائها باللحم وعدم وجود أي جروح أو دمامل أو تورمات)”.




توفي داخل المستشفى متأثراً بإصابات تبادل إطلاق النار
وفاة المطلوب الأمني "باسم القديحي" بعد الإطاحة به

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
علمت "سبق" أن المطلوب للجهات الأمنية باسم علي محمد القديحي، المتورط في تزعم عدد من الجرائم الإرهابية التي استهدفت المواطنين والمقيمين ورجال الأمن بالأسلحة النارية ببلدة العوامية، وأعلنت وزارة الداخلية الإطاحة به، توفي داخل المستشفى متأثراً بالإصابات التي تعرض لها عقب مبادرته بإطلاق النار على رجال الأمن عند القبض عليه ما تطلب الرد عليه بالمثل وما نتج عنه من تعرضه لإصابات نُقل على أثرها للمستشفى، قبل أن يتوفى لاحقاً.

وكان المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، قد أكد أن الجهات الأمنية المختصة تمكنت -بعون الله تعالى- في مساء يوم أمس الجمعة الموافق ١٤٣٥/ ١٢/ ٢هـ من رصد المطلوب للجهات الأمنية باسم علي محمد القديحي، المتورط في تزعم عدد من الجرائم الإرهابية التي استهدفت المواطنين والمقيمين ورجال الأمن بالأسلحة النارية ببلدة العوامية، وتدريب صغار السن وتشجيعهم عليها أثناء تواجده وعدد من المشاركين في جرائمه ببلدة العوامية.


وأضاف "التركي": تم رصد المطلوب، وعند مباشرة رجال الأمن في القبض عليه بادر ومن معه بإطلاق النّار من أسلحة كانوا يخفونها معهم، ما اقتضى التعامل معهم بموجب الأنظمة والرد على مصدر النيران بالمثل، وقد تمكن رجال الأمن بتوفيق الله تعالى من القبض عليه بعد إصابته، حيث تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج والرعاية الطبية اللازمة، وقد ضبط بحوزته مسدس وسلاح أبيض.

وأكد المتحدث الأمني أن رجال الأمن لن يتهاونوا في تنفيذ مهامهم للمحافظة على الأمن، وملاحقة كل من يخل به والقبض عليهم لتنفيذ الأنظمة بحقهم، وجدد دعوة وزارة الداخلية لكافة المطلوبين للجهات الأمنية للمبادرة إلى تسليم أنفسهم، وحذّر بأن كل من يؤوي أياً من المطلوبين أو يتستر عليهم أو يوفر لهم أي نوع من المساعدة، سيضع نفسه تحت طائلة المسؤولية عن ذلك.





السجن والغرامة لـ 4 قياديين بإحدى الجامعات بتهمة التزوير واستغلال النفوذ


قضت الدائرة الجزائية بإحدى المحاكم الإدارية في ديوان المظالم بإدانة 4 قياديين بإحدى الجامعات السعودية، بتهمة التزوير.

وكان القياديون الأربعة قد قاموا بتزوير شهادات خبرة وتعبئة نماذج خاصة بالتثبيت لإثبات أن عدداً كبيراً من الأشخاص من بينهم نساء عملوا بالجامعة ويستحقون التثبيت، بعد صدور القرار الملكي، رغم أنهم لم يعملوا.

وأدانت المحكمة أولئك القياديين كذلك بتهمة استغلال النفوذ الوظيفي برفع هذه الشهادات والبيانات لإصدار الموافقة، حتى تم تثبيت خمس نساء من الذين رفعت بياناتهم، قاضية بسجنهم ثلاثة أعوام وتغريمهم 21 ألف ريال.




العريفي: رجال الهيئة يستحقون تكريمًا وحماية وبدل خطر



دعا الأستاذ المساعد في جامعة الملك سعود، الدكتور محمد العريفي، إلى تكريم رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتأمين الحماية لهم. وشارك العريفي، الأحد (28 سبتمبر2014)، عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في وسم أطلقه المغردون تحت عنوان “مبتز يضرب عضو هيئة الجوف بساطورة”، بدعوته لتكريم رجال الهيئة ومنحهم بدل خطر.

وقال العريفي في تغريدته التي لاقت انتشارًا واسعًا: “رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يستحقون تكريما وحماية وبدل خطر”. وكان عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمخطط في سكاكا بمنطقة الجوف، تعرض للاعتداء بالضرب على رأسه بـ “ساطورة” من أحد المطلوبين في قضية ابتزاز فتى حاول أن يفعل به الفاحشة وفقاً لعاجل.




مساعد الرشيدي: من قال إن الهيئة أهم أجهزة الدولة؟!



واجه الشاعر السعودي مساعد الرشيدي انتقادات شديدة من متابعيه على موقع التواصل “تويتر”، عندما تحدث عن جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية بطريقة منفعلة فيها الكثير من التحامل والتعميم حسب آرائهم. وبحسب موقع عين اليوم قال الرشيدي في تغريداته أن على الهيئة إصلاح عيوبها لأن المجتمع ملّ منهم كما وصفهم بـ (أهل الجموس البيضاء)، ما دعا بعض المتابعين للتداخل مع الرشيدي الذي كما بدا لم يتقبل مداخلاتهم ولا آرائهم.

حيث قال المغرد علي شايح القرني مطالباً الرشيدي بالتعقل وأنه لا يجب عليه التعميم والكلام بطريقة لا تليق على أهم أجهزة الدولة، كما يرى القرني، وهنا رد الرشيدي متسائلاً: (ومن قال أنها أهم أجهزة الدولة؟)، ليحضر مغرد آخر وسم نفسه بـ “مبعثر” ليرد بأن من قال ذلك هو الأمير نايف بن عبدالعزيز يرحمه الله.







الشيخ "بن نصيب": من يحاول زعزعة الأمن وتفكيك وحدتنا الوطنية "إنسان خاسر"
"عاجل" تكشف حقيقة فيديو احتفال أهالي نجران عقب سيطرة "الحوثيين" على صنعاء

الأحد 4 ذو الحجة 1435 الموافق 28 أيلول (سبتمبر) 2014
سلمان القريني - عاجل - (نجران):

حصلت "عاجل" على تفاصيل المقطع الذي زعم متداولوه بأنه لأهالي منطقة نجران أثناء احتفالهم بسيطرة الحوثيين على صنعاء، حيث كشفت التفاصيل أن المقطع قديم وهو "فلكلور الزامل" ويعتر أحد الفنون الشعبية التي تؤدى في جميع المناسبات، منها التوسط في حل الخلافات التي تنشأ بين القبائل والأفراد.

وحسب المعلومات فإن هذا الفلكلور كان بمناسبة عتق رقبة أحد أبناء منطقة نجران، بعد إقدامه على قتل يمني، وهو ما دعا أهالي المنطقة لعمل هذا الفلكلور للثناء على أهالي المقتول بعد العفو .

من جهته قال الشيخ مانع بن صمعان بن جابر بن نصيب - أحد مشايخ قبيلة يام -:" أي إنسان يحاول زعزعة الأمن أو يسعى لزرع الفتنة وإثارة مشاعر الناس أو الدعوة للتطرف والفرقة وتفكيك وحدتنا الوطنية إنسان خاسر وفاشل" .

وقال العميد متقاعد مانع بن صمعان في تصريح لـ"عاجل" إن المقطع ليس له علاقة بالأحداث الجارية في اليمن، ولا الحوثيين، كما تم تصويره منذ عام".

وشددّ بن نصيب على أن أهالي نجران لن يسمحوا لأي شخص بتجاوز الخطوط الحمراء، مضيفاً :"بلدنا متماسك ونحن جميعاً فداء لهذا الوطن بروحنا ودمنا ومالنا في جميع مناطق المملكة" .

وفي حديثه عن قبائل يام قال بن نصيب:"قبائل يام موالين للمملكة العربية السعودية أكثر من ولائهم لبعضهم البعض، وكلمة الملك عبدالله - حفظه الله - الأخيرة نبراس وخارطة طريق نسير عليها، حيث نبذ الفرقة والإرهاب.. ونشد على يده ونقول له سمعاً وطاعة" .

وختم الشيخ مانع بن صمعان بن نصيب حديثه لـ"عاجل" قائلاً :"قبيلة يام وأهل نجران جميعاً متشبعين بالولاء للوطن والقيادة، ولن نقبل لأحد أن يمس أمن بلدنا" .

وكان عدد من المغردين قد تداولوا مقطع الفيديو زاعمين أنه لأهالي منطقة نجران أثناء احتفالهم بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة اليمنية صنعاء، وشهدت منصة "تويتر" استنكار على ما تم تداوله، حيث قال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة:"الوحدة الوطنية خط أحمر. نجران كريمة الأرض نبيلة الأهل وطنية العطاء، الوطن في مرحلة مواجهة، والمنطقة في مرحلة غليان، ويجب ألا نسمح ﻷهل الفتن بتعكير الصفو وإشاعة البلبلة والإرجاف" .




رجل أمن يرفض عبور مواطنين نقطة تفتيش بسبب قبائلهم بالباحة



رفض رجل أمن بنقطة تفتيش نخال الباحة عبور ثلاثة مواطنين الطريق المؤدي من الباحة إلى الطائف وذلك بسبب اختلاف قبائلهم. وبحسب التفاصيل التي رواها المواطن محسن الزهراني فإنه أثناء توجهه صباح يوم الجمعة الماضي إلى محافظة الطائف وعند وصولهم نقطة التفتيش استوقفهم رجل أمن برتبة “رقيب” وأخذ هوياتهم وأبلغهم بصدور تعليمات تمنع سفر أكثر من فرد من قبائل مختلفة، وعند سؤاله متى صدرت هذه التعليمات أبلغهم أنها صدرت في الأيام الخمسة الأخيرة وفقاً لتواصل.

وزاد: “حاولت الحديث معه وإبلاغه بعدم منطقية هذا الأمر فكيف لو كان أحدهم زوج شقيقته أو أن اثنين من قبائل مختلفة تربطهما علاقة تجارية أو أنهم ذاهبون للعمل في انتداب خارج منطقتهم، إلا أن كافة الأسئلة التي وجهتها له لم أجد لها جواباً إلا قوله إن هذا نظام وتعليمات، وإذا عندكم نقاش اذهبوا لمدير شرطة المنطقة أو أمير المنطقة، وأبلغنا أنه أعاد قبلنا ثلاثة أشخاص من قبائل مختلفة وجعلهم يعودون لعدم وجود تصريح لديهم بالخروج معاً”

وأضاف: “بعد طول الحديث انتقلنا إلى مكتب النقطة وبقينا حوالي ربع ساعة في نقاش حتى قال لنا “أنتم وجيه خير، وسنسمح لكم هذه المرة”. وأضاف: “بعد الخروج من النقطة اتصلنا على مكتب مدير الأمن العام 989 وأبلغناه بالحادث الذي أبلغنا أنه لا توجد تعليمات بهذا الخصوص، وبعد ساعة من المكالمة عاود الاتصال بنا وأخبرنا بأنه تم الاتصال بشرطة منطقة الباحة وأكدوا عدم صدور تعليمات بهذا الشأن وأن ما حدث هو اجتهاد من الفرد نفسه وقدم اعتذاره لنا”.




الاعتداء على عضو هيئة بآلة حادّة ثقيلة في سكاكا أثناء مباشرة قضية ابتزاز



أوضحت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مُلابسات حادث الاعتداء الذي تعرَّض له أحد أعضائها في الجوف، خلال مباشرة قضية ابتزاز.
وقالت الهيئة في بيان رسمي: باشرت إحدى فرق هيئة الجوف قضية ابتزاز، مساء أمس السبت، بعد منتصف الليل، وذلك بعد التأكد من المعلومات وثبوتها، وفي أثناء مباشرة القضية تعرَّض أحد أعضاء الهيئة لاعتداءٍ من قِبل المبتز وبآلةٍ حادّة، وذلك في محاولةٍ منه لمقاومة الفرقة الضابطة.
وأضافت وفقا لصحيفة سبق: نتج عن ذلك إصابة متوسطة لعضو الهيئة الذي نُقل على أثرها للمستشفى، وقد أُجري له العلاج اللازم وهو حالياً بحالةٍ صحية جيدة ولله الحمد، علماً أنه تمت السيطرة على المبتز وضبطه وإحالته مع الأوراق اللازمة إلى جهة الاختصاص.
وأشارت إلى أن مدير عام فرع الهيئات بمنطقة الجوف الشيخ الدكتور سلطان بن محمد المطوع، اطمأن على صحة العضو، شاكراً له وللأعضاء جميعاً جهودهم التي بذلوها لضبط القضية، وسائلاً الله له الشفاء العاجل.




توقيف فتاة سرقت مجوهرات أهلها وهربت برفقة شخص مطلوب



ألقى قسم البحث والتحري بشرطة منطقة جازان القبض على فتاة سرقت مجوهرات من منزل أسرتها تجاوزت قيمتها ستون ألف ريال، وهي برفقة شخص مطلوب لشرطة منطقة عسير، أثناء تنقلهم بوثائق تخص آخرين للتخفي عن رجال الأمن. وبحسب صحيفة الرياض جاءت عملية ضبط الفتاة الهاربة وشريكها بعد تلقي شرطة جازان بلاغاً من أحد المواطنين عن تغيب ابنته بعد استيلائها على مجوهرات من المنزل تجاوزت قيمتها ستون ألف ريال نتيجة وجود بعض الخلافات العائلية، وعلى الفور تم تعميد إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة المنطقة لاتخاذ الإجراءات البحثية السريعة للوصول إلى تلك الفتاة، وقد أسفرت الإجراءات المتواصلة خلال وقت قياسي عن ضبط الفتاة برفقة شخص اتضح انه مطلوب القبض عليه لشرطة منطقة عسير بعد أن حصلا على تذاكر سفر إلى الرياض بهويات وأسماء مختلفة، وعثر على المجوهرات التي استولت عليها قبل تغيبها، وجرى إحالة الشخص المطلوب لشرطة عسير وأودعت الفتاة مؤسسة رعاية الفتيات بعد تسليم المجوهرات لذويها.




مطالب بمعاقبة أب ظهر في مقطع يكوي طفله بالنار



طالب عدد من الاختصاصيين بمعاقبة أب ظهر في مقطع فيديو يكوي ابنه الصغير في قدميه، غير عابئ بصراخه وتوسلاته، بل كان يضحك ويهدد صغيره بالعقاب العنيف والقاسي من أجل أن يأكل.
وبحسب صحيفة عكاظ ظهر في المقطع الذي يبدو أنه صور في موقع بري رجل يحمي قضيبا حديديا على النار، ثم تعاون مع شخصين آخرين في إحكام حركة الصغير وكيه على ظهر القدم بكل استهزاء دون اكتراث لصيحات وبكاء الطفل وتوسلاته ورعبه فيما رابع يقوم بتوثيق المشهد بالفيديو.
وانتقدت المرشدة الأسرية هاجر علي إبراهيم العتين تصرف الوالد، معتبرة عمله تعذيبا وجريمة بحق الطفل المسكين، مشيرة إلى أن ذلك الرجل ومن ظهروا معه في المقطع لا يستحقون أن يكونوا آباء، نزعت من قلوبهم الرحمة، مطالبة الجهات المختصة بمعاقبته.
وطالب الناشط الحقوقي غرم الله الزهراني بمحاكمة هؤلاء لأن ما قامو به يعتبر جريمة، واتفق معه عدد من الناشطين الحقوقين الذين شددوا على أهمية تدخل الجهات المعنية لوضع حد لمثل هذه الجرائم على حد قولهم.




شرطة لوس أنجلوس: لم نعثر على أي معلومة تدلنا على الطالب السعودي



قالت شرطة لوس أنجلوس، إنها لم تعثر على أيِّ خيطٍ يدلها على موقع الطالب السعودي عبد الله عبد اللطيف القاضي (23 عاماً) الذي اختفى منذ 10 أيام بطريقةٍ مفاجئة.
ونقلاً عن صحيفة سبق ووفقاً لصحيفة “دي بريس إنتربرايز” الأمريكية، أن آخر مرة شُوهد فيها الطالب كانت في منطقة مقر إقامته في لوس أنجلوس، وذلك ظهر يوم 17 سبتمبر، ومازالت جهود البحث عنه جارية.
وأشارت الصحيفة إلى أن آخر موقع رُصد فيه هاتفه الجوّال قبل اختفائه كان في منطقة بومونت؛ حيث إن لا علاقة له بأحدٍ في تلك المنطقة، إلا أن أحد ضباط شرطة لوس أنجلوس لم يؤكّد صحة رصد موقع هاتفه الجوّال.
وطالبت الشرطة الجميع بالتعاون معها في البحث عن الطالب المفقود، ونشرت أرقاماً هاتفية للتواصل معها لكل مَن يملك معلومات عنه.




تفاصيل الرسالة التي أعادت مفقود بريدة لأهله



كشف المواطن علي المسلم، من سكان بريدة، والذي كان وراء تداول رسالة “واتس اب” لمفقود بريدة عبدالله التويجري، الغائب في باكستان منذ 39 عامًا، تفاصيل الرسالة التي أعادت “التويجري” إلى أرض الوطن. وأوضح كيف كانت بداية التعرف على المفقود من قبل أهله في مدينة بريدة، وقال: في ثاني أيام رمضان المبارك الماضي وبعد العودة لمنزلي فتحت الجوال وإذا برساله واتساب في أحد الجروبات المشترك فيها وهو جروب خاص بالصديق عبدالعزيز الطيار من مدينة الرياض ويشترك فيه أعضاء يعملون في قنصليات خارج المملكة وفتحت الرسالة وإذا مكتوب فيها هناك شخص سعودي في باكستان ربما يكون مفقودًا ويردد كلمات (بريدة وشارع الصناعة …الخ).

وأضاف وفقاً لعاجل ترددت بإعادة الرسالة لعدد من الجروبات المشترك بها في بريده خوفا من أن تكون هذه الرسالة شائعة أو كلاما فارغا، فتريثت قليلا ثم أرسلتها لجروبات كثيرة، وبعد يوم تلقيت اتصالا يقول انت تعرف الشخص.. انت تعرف من أرسلها.. قلت نعم.. قال ضروري تتواصل معه وبعدها اتصل بي رئيسي المباشر في العمل سليمان السابح وقال انت مرسل رسالة في الواتساب قلت نعم قال هذا ابن خالي عبدالله الصعب التويجري وكذلك كان هناك تواصل مع ابن عمه عبدالعزيز التويجري. وذكر أنه بعد ذلك تواصلت مع عساف العساف وقال لي أنا لي أربع سنوات في باكستان أنا الآن في تركيا، قال لي عساف أرسل رقمي إلى إخوانه وانا أتواصل معهم، فأرسلت الرقم إلى أقارب الشخص الموجود معلوماته في رسالة الواتس اب وانتهى دوري هنا.





قصة عائلة مثيرة للدهشة الأب مصاب بـ داون و لا يعرفهم لكن حياتهم طبيعية




أثارت صورة انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تُظهر أباً يعاني من متلازمة «داون»، برفقة أبنائه وهم يفخرون به، إعجاب مستخدمي المواقع، وباتت هذه العائلة حديث الناس.
وبدأت القصة بحسب صحيفة” الحياة ” حين قررت سيدة مواساة صديقتها التي يعاني أحد أفراد أسرتها من متلازمة «داون» والتخفيف من قلقها على مستقبله، إلا أنها أكدت لها أن «الحياة ستسير بشكل طبيعي ولا خوف عليه، وخير مثال قصة أبي الذي يعاني من المرض ذاته، ونحن جميعاً نفتخر به، ولا نجد حرجاً من أن يظهر للمجتمع بصورة طبيعية».
وذكرت الصحيفة أن الصورة حققت أرقام مشاهدة وتعليق مرتفعة جداً في مواقع التواصل الاجتماعي، محققة إشادة كبيرة لبر الأبناء بوالدهم، الذي لا يعي أنهم أبناؤه، ليتحولوا مع مرور الزمن إلى آبائه الذين يرعونه، إذ وُلد بمرض متلازمة «داون»، الذي يقيد التفكير ويبقي المريض في مرحلة عمرية محددة. وسرد علي سعيد الحميدي وهو أحد الأبناء، قصة والده التي تقترب من حدود الدهشة، وقال: «يبلغ والدي الآن ٥٣ عاماً، قضاها في معاناة مستمرة مع مجتمع لا يستطيع أن يتقبل إلا الأصحاء، وهو أب لثلاثة أولاد وبنتين، حقق بهم المعادلة الصعبة وأكد للمجتمع أنه فرد صالح ومنتج، ولا يختلف عنهم بل هم المختلفون». وأضاف: «أخبرني جدي أنه تعب من زيارة الأطباء لمعالجة والدي، وحين قرر أن يزوجه ويجد له زوجة ترعاه نصحه الأطباء بنسيان الأمر، لوجود احتمال في إصابة أطفاله بالمرض ذاته، وهذا سيزيد من المعاناة أكثر، لكن جدي رفض أن يسمع لهم، ونصحه بعض الأصدقاء بتزويجه من الخارج، فذهب إلى الهند وعقد قرانه على والدتي».
وصلت الأم إلى الأحساء، وبدأت رحلة الغربة مع زوج مريض، ومجتمع مختلف عما كانت فيه، وشعرت بالعزلة التامة، وبعد أربعة أعوام وإنجابها لأربعة أطفال قررت العودة لوطنها تاركة خلفها ولدين وبنتين، كان مصيرهم أن يتوزعوا بين الجبيل والدمام والأحساء. وقال علي: «كنت أعيش مع جدي، ولم أكن ألتقي بإخوتي، بل نسيت ملامحهم وبالمصادفة التقيتهم بعد مرور عامين في لقاء سريع، وأنجبت والدتي أخي الأصغر في الهند، وبعدها قررت العودة للأحساء»، وأضاف: «لم نكن نشعر بالأبوة في صغرنا، وكان همنا الأكبر كيف ندافع عن والدنا في الشارع، ونطرد عنه المتخلفين الذين يحاولون إيذاءه، وهذا الأمر تغير حين كبرنا وأثبتنا للمجتمع أن هذا الرجل المريض أنجب رجالاً وسيدتين يفتخر بهم مثلما يفتخرون به». اضطر الأبناء إلى عدم إكمال الدراسة، للعمل الباكر ورعاية والدهم الذي لا يستطيع تلبية أبسط متطلباتهم، ويشير علي «لم نكمل المرحلة الثانوية، إلا أن أخي الأصغر أدخل السرور إلى قلوبنا حين تم قبوله في الجامعة ليحقق أحلامنا في إتمام الدراسة. شعور لا يمكن أن يوصف».





حكاية "جين".. البريطانية التي عملت وسط 40 رجلًا لتربية المواشي في السعودية


رصد موقع "هيرالد إكسبرس" الإنجليزي قصة كفاح فلاحة إنجليزية، تدعى "جين برانت"، مع زوجها العامل في مجال تربية المواشي خلال إقامتهما في المملكة، مشيرا إلى أنها كانت المرأة الوحيدة وسط أربعين رجلًا معظمهم أيرلنديون عملوا على إنشاء مزرعة مواشي ضخمة في السبعينيات بالسعودية.

وذكر الموقع أن "معهد جالمبتون وشيرستون" للمرأة، وهو معهد معني بتقديم جميع أشكال الدعم الممكنة للمرأة الإنجليزية العاملة في الريف، اهتم باستضافة "جين برانت" في أول لقاء لأعضاء المعهد عقب الإجازة الصيفية وذلك بهدف تقديم نماذج حية لما حققته المرأة الإنجليزية المزارعة من إنجازات.

ونقل الموقع عن "جين" قولها إن زوجها كان يعمل بإحدى مزارع تربية المواشي في مدينة "ديفون" الإنجليزية في بداية حياتهما الزوجية إلى أن شاهد الزوجان إعلانا تليفزونيا عن قرب إقامة مزرعة لتربية المواشي في المملكة، وحاجة المملكة لأيدي عاملة ذات خبرة لتشارك في إنجاز هذا العمل الضخم.

وتضيف "جين" أنها سرعان ما تمكَّنت هي زوجها وطفلاها من الانتقال للعيش في المملكة ليشاركوا في إنشاء هذا المشروع الضخم وذلك عام 1977.

ولكن يبدو أن الأمور لم تكن سهلة في بادئ الأمر، إذ قالت إنها اضطرت هي وطفلاها الصغيران للعيش في بيت خاص بالنساء بعيدا عن زوجها الذي عاش هو الآخر في بيت خاص بالرجال العزاب إلى أن تمكن المسؤولون عن المشروع من توفير سكن لها ولأسرتها الصغيرة.

وأكدت "جين" أنها تعلمت الكثير عن حضارة المملكة أثناء إقامتها مع النساء الأخريات، كما أنها تعلمت شيئا من اللغة العربية كذلك.

واستطردت "جين" بالقول إن العمل الحقيقي بدأ عندما انتقلت للعيش مع زوجها وطفليها في منزلهم الخاص.. معبرة عن فخرها بأنها كانت المرأة الوحيدة وسط أربعين رجلا، أغلبهم من أيرلندا، جاءوا جميعا للعمل على إنشاء مزرعة المواشي التي أرادت المملكة إقامتها.

وصرحت "جين" بأنهم قضوا العام الأول في تجهيز منافع المزرعة لكي تستقبل ألف بقرة.. وقاموا في سبيل ذلك بزيادة كمية العلف المزروع في المزرعة وبناء حظائر جديدة تسع لاستقبال هذا العدد.

وتقول "جين" إنها ظلت تعيش في المملكة لتشاهد هذه المزرعة وهي تزدهر وتنمو إلى أن وصل عدد الأبقار بها اليوم إلى 110,000 بقرة.

وذكرت الصحيفة أن "جين" اضطرت لمغادرة المملكة من أجل العيش مع ولديها اللذين فضلا الرجوع للعيش في ريف المملكة المتحدة بعد مضي عشر سنوات على المشروع.





فيديو: الوليد بن طلال يسلم مكافآت الهلال بحضور رئيس النادي



سلم الأمير الوليد بن طلال اليوم المكافأة الخاصة للهلال التي كان قد أعلن عنها بعد فوز الفريق الكروي الأول على نظيره العين الإماراتي بثلاثة أهداف دون مقابل في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا، وذلك بحضور رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد، ومدرب الفريق ريجيكامف والقائد ياسر القحطاني وسعود كريري وناصر الشمراني ومحمد الشلهوب وتياجو نيفيز، ومدير الفريق فهد المفرج.
ووجه الأمير الوليد بن طلال كلمة للاعبي الهلال حثهم من خلالها لبذل الجهد للتأهل للنهائي الآسيوي، مؤكدا أن الهلال يمثل الكرة السعودية حاليا في المحفل الآسيوي، مبديا ثقته باللاعبين والجهاز الإداري والفني في تحقيق المطلوب منهم.
 فيديو




الإفراج عن هوساوي مربوط باعتذار و200 ألف ريال

 

ينتظر أن تشهد الساعات القليلة المقبلة، الإفراج الموقت عن مدافع المنتخب والفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر عمر هوساوي بموجب المادة 120 من نظام الإجراءات الجزائية للفصل السابع، وذلك عقب توقيفه من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام إثر اعتدائه على موظف الخطوط الجوية السعودية مطلق العتيبي أثناء قيامه بمهمته الرسمية بمطار الملك خالد الدولي بالرياض.

وتستند حالة الإفراج المنتظرة إلى تنازل المدعي عن حقه والذي يعني سقوط الحق الخاص نتيجة تدخل وجهاء المجتمع النصراوي وبعض المقربين من الموظف، واعتذار اللاعب.
وبحسب صحيفة مكة أكدت مصادر أن الموظف طلب 200 ألف ريال مقابل التنازل عن المشكلة التي يعود سببها إلى اختلاف ميول الخصمين.
وخلال الاستجواب، أظهر عمر هوساوي تعاونا وتجاوبا كبيرين مع رجال الضبط الجنائي بشرطة المطار ومع ناظر القضية بالادعاء العام، إلا أن ذلك لم يعف اللاعب من التوقيف لمدة 5 أيام من تاريخ القبض عليه استنادا إلى المادة 113 من نظام الإجراءات الجزائية كون مصلحة التحقيق تستوجب توقيفه في الوقت الراهن.





فيديو: جنى الشمري تقدم برنامج ياهلا وتكشف تفاصيل حوارها مع الأمير خالد الفيصل



قالت الطالبة جنى أن وزير التربية والتعليم أشاد بمشاركتها داعياً لها بالتوفيق، منبهة في الوقت نفسه إلى أنها لا تنشر صورها في حسابها في الانستغرام.
من ناحيته تبنى الدكتور إبراهيم زمزمي المستشار القانوني في الجرائم الإلكترونية الدفاع قانونياً عن كل من أساء للطالبة ونال من عرضها وشرفها، مبيناً أنه سيتم ملاحقتهم قانونياً حسب الأنظمة والقوانين.
وجاءت ردود الفعل على خلفية ظهور الطفلة جنى متعب الشمري، البالغة من العمر 12 عامًا، دون حجاب، ولكونها ذات ملامح جميلة، حسبما اعتبر البعض.
فيديو




سجله "استوديو مصر" في عام 1932م
بالفيديو.. شاهد الملك المؤسس في أول حج له بعد التوحيد


نشرت مؤسسة "أصحاب للحفاظ على التراث" المعنية بكل ما هو قديم وتراثي مقطع فيديو مسجلاً منذ 83 عاماً، أي منذ إعلان توحيد السعودية، وتظهر فيه وفود الحجاج يتجهون إلى البيت الحرام، ويؤدون مناسك الحج وهم يهللون ويكبرون.

ويصوّر المقطع الذي سجله "استوديو مصر" عام 1932، وهو العام الذي شهد توحيد السعودية، وفود الحجاج في بيت الله الحرام وهم يهللون ويكبرون، ثم يظهر الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- ومعه حشد من الأمراء، وهو في طريقه لزيارة الكعبة الشريفة، ومشاركة سدنتها من آل الشيبي في غسلها تمهيداً لبدء موسم الحج.
فيديو




صورة: بعثة حج موحدة بين الضفة المحتلة وغزة لأول مرة منذ 8 سنوات



لأول مرة منذ 8 سنوات، يجتمع الحجاج الفلسطينيون في بعثة موحدة بين الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة. وعلى مدار السنوات الثمان الماضية كانت البعثتان منفصلتان بعد نشوب الأزمة بين حركتي فتح وحماس، إثر فوز الأخيرة بانتخابات المجلس التشريعي ورئاستها للحكومة. وتداول نشطاء فلسطينيون مشاركون في بعثة الحج صورة للقاء جمع حجاج البعثة من الضفة وغزة، بمكة المكرمة، بعد وصولهم إلى الأراضي المقدسة منذ نحو أسبوع. وعلّقوا عليها قائلين: “يا رب كما وحدتهم في بيتك الحرام فوحد صفهم واجمع كلمتهم في أرض الرباط”.





فيديو: مواطن يصطاد حيوان مفترس في حيل المهد.. ومغردون ينسبون المقطع ليمني



تمكّن المواطن مسلط بجاد القعياني المطيري، من أهالي قرية الحيل التابعة لمحافظة مهد الذهب بالمدينة المنورة، من اصطياد حيوان غريب، افترس أكثر من 300 رأس من صغار أغنامه على مدار العامين الماضيين؛ إذ ترصد للحيوان، ونصب فخاً خاصاً للإطاحة به. وقال المواطن المطيري إنه اضطر لنصب فخ خاص للإطاحة بهذا الحيوان المفترس، الذي دأب على افتراس أغنامه على مدار عامين كاملين، بدون أن يتمكن من مشاهدته، وذلك على الرغم من محاولاته المتعددة لقتل هذا المفترس وفقاً لسبق.

وأضاف المواطن المطيري بأنه نجح في صيد الحيوان قبل أيام قليلة، واكتشف أنه حيوان مخيف وغريب في شكله وسرعة تحركاته، ولم يستطع معرفة نوعه على الرغم من بحثه في الإنترنت عن اسم هذا الحيوان الغريب، كما لم يتمكن أيضاً العديد من كبار السن بالمنطقة من معرفته. وأردف: “اتسم هذا الحيوان بشراسته الفائقة؛ إذ استمر في هجومه علينا بشكل مرعب وهو داخل الفخ الحديدي. وأرغب في عرض مقطع الفيديو الذي التقطه لهذا الحيوان أملاً بمعرفة هذا النوع من الحيوانات المفترسة الخطيرة”.

واستغرب المواطن تداول مقطع الفيديو الذي التقطه، ونشره عبر مواقع الإنترنت، وكتابة أن من قام بصيده شخص يمني الجنسية، إضافة إلى عدم ذكر موقعه، وذلك على الرغم من أنه وثق في نهاية المقطع اسمه كاملاً والقرية التي يسكنها.
فيديو





مسلسل مُستوحى من أعمال التنظيم في الواقع..
"دولة الخرافة".. هكذا يسخر عراقيون من "الدواعش"

الأحد 4 ذو الحجة 1435 الموافق 28 أيلول (سبتمبر) 2014
بغداد (وكالات):

"من رحم المعاناة يُولد الأمل"، مقولة شهيرة طبقها العراقيون ولكن بصورة أخرى، فقد ولدت لديهم "السخرية من رحم الألم"، فبالرغم من المآسي والمجازر الوحشية التي يرتكبها ما يعرف باسم تنظيم "داعش"، استطاع فنانون عراقيون السخرية مما يعانيه وطنهم؛ بعمل فني ساخر، مستوحى من الواقع المرير الذي يعيشونه.

" تعرض الآن مسلسلا من إخراجه يتناول أفكار تنظيم "داعش" بطريقة "ساخرة وكوميدية" ويشارك في المسلسل العديد من الممثلين المعروفين.

وقال القاسم، الأحد (28 سبتمبر2014)، في تصريح لموقع "فرانس24" الإخباري، "نحن لا نجيد حمل السلاح، لكننا نعرف كيف نسقط هذا الفكر الداعشي من خلال عملنا".


ويجسِّد المسلسل شخصية "الخليفة" أبو بكر البغدادي أمير "داعش" بأسلوب كوميدي ساخر بعنوان "دولة الخرافة" من أجل القضاء على الهلع الذي أثارته وحشية التنظيم المتطرف، وتشبه الشخصية التي ستجسد البغدادي إلى حد كبير شخصيته الحقيقية التي ظهرت للمرة الأولى في أحد مساجد الموصل مؤخرا.

وبدأ عرض المسلسل الذي يتكون من ثلاثين حلقة مساء السبت (27 سبتمبر 2014) على قناة "العراقية" الرسمية وقال علي القاسم، وهو منهمك بتصوير مشاهد العمل، إن "العمل كوميدي يتكلم عن تفاصيل داعش التي تمارس أعمالا ساخرة بالواقع".

وأوضح أنهم على سبيل المثال "يقولون إن الثلج حرام، وقص الشعر حرام، سنطرح هذا الفكر المتخلف بطريقة ساخرة كوميدية"، وتحدث القاسم عن صعوبات واجهت العمل، خصوصا خشية عدد كبير من الممثلين بسبب تهديدات التنظيم.

وتابع: "واجهتنا صعوبات كبيرة تتمثل في أن قسما من الفنانين خافوا المشاركة بالعمل بسبب المخاوف الأمنية"، معتبرا الفنانين الذين شاركوا "أصحاب موقف وطني، لأنها حرب على العراق، وكلنا مسؤولون علينا الدفاع عن هذا البلد".

ويشارك بالعمل عدد من الممثلين المعروفين مثل سولاف ورياض الوادي ورياض مطشر وعلي الشجري وسبق عرض المسلسل جدل في أوساط الإنتاج حول ظهور شخصيات بينها شخصية أمريكية وأخرى تمثل الشيخة موزة زوجة أمير قطر السابق في الشريط الترويجي للمسلسل، لكن تم حذف هاتين الشخصيتين في مقدمة جديدة جرى تصويرها لاحقا من أجل عدم إثارة مشاكل مع بعض الدول وفتح صفحة جديدة في العلاقات، بحسب المشرف على العمل.




فيديو| موقع مشبوه يهاجم منتقدي استضافة قطر لمونديال 2022



انتقد رئيس الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم شركة علاقات عامة بعد أن كشف تحقيق أجرته القناة الإخبارية الرابعة في بريطانيا أنها أنشأت مدونة على الإنترنت لمهاجمة منتقدي استضافة قطر لكأس العالم 2022.

وذكر موقع القناة على الإنترنت أن جماعات الضغط القطرية هاجمت على المدونة العديد من الشخصيات الكروية البارزة في إنكلترا مثل غاري لينكر و غريغ دايك والعديد من الصحفيين العاملين في صحيفة صنداي تايمز.

كما أظهر التحقيق أن شركة “بورتلاند كومينيكيشن” للعلاقات العامة أنشأت الموقع دون أن تشير إلى علاقتها به داخل الموقع نفسه أو في أي مكان آخر، وبالإضافة إلى مهاجمة المنتقدين، سعى الموقع إلى التأثير على الرأي العام، و تبرئة ساحة قطر من التهم الموجهة إليها حول كيفية الحصول على الأصوات التي أهلتها لتستضيف المونديال، وأشار التحقيق إلى أن المؤلفين الوحيدين الذين ظهرت أسماؤهما في الموقع هما الدكتور السابق أليستر كامبل وابنه روري.

وقال رئيس الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم غريغ دايك :”من المثير للاستغراب اكتشاف أن الموقع لا علاقة له بالمشجعين، وتم إنشاؤه من قبل شركة علاقات عامة، ومن ثم اكتشاف أن أهم عملاء الشركة هم القطريون، مما يدل على أن شيئاً ما يحدث في الخفاء”.

وأضاف دايك أن الأمر خطير من الناحية الأخلاقية، ويمكن أن يؤدي إلى خسارة الشركة لعملائها الأساسيين، وأكثر ما يثير الشكوك أن الأشخاص الذين تعرضوا للهجوم في الموقع هم من الذين سبق وانتقدوا استضافة قطر لكأس العام عام 2022.

وردت شركة “بورتلاند كومينيكيشن” بالقول: “تم إنشاء الموقع من قبل أحد موظفينا السابقين، وقدم الفريق التقني في الشركة بعض المساعدة الفنية أثناء إطلاقه، إلا أن ذلك العمل لم يكن لصلح الحكومة القطرية”.

ويصف موقع The Pressing Game أو لعبة الضغط نفسه على أنه موقع يتخذ موقفاً ضد النفاق في كرة القدم” وفي صفحة التعريف يدعي أنه يهدف إلى تسليط الضوء على ما يحدث خلف الكواليس للعبة الأكثر شعبية في العالم، إلا أن أغلب المنشورات على الموقع وحساب تويتر التابع له تركز على مهاجمة منتقدي حملة استضافة قطر لمونديال 2022، والتشكيك بالوسائل التي استخدمتها للحصول على الأصوات.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، هاجم الموقع رئيس الاتحاد الإنكليزي غريغ ديك بشدة، وزعمت العديد من المنشورات فيه أن إنكلترا تحاول التأثير على مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بسبب فشل حملة إنكلترا لاستضافة مونديال 2018 .
فيديو




البيت الأبيض يؤكد أن التحقيقات حول صحة الأنباء جارية
سايت: مقتل "أبو أسماء الكويتي" زعيم خراسان في غارة أمريكية

الأحد 4 ذو الحجة 1435 الموافق 28 أيلول (سبتمبر) 2014
واشنطن (وكالات)

أكد موقع سايت الأمريكي الذي يتابع المواقع الجهادية على الإنترنت، الأحد (28 سبتمبر)، إن حسابا على تويتر يديره عضو في القاعدة ذكر أن زعيم جماعة خراسان المرتبطة بالقاعدة في سوريا قتل في غارة أمريكية.. وجاء ما ذكره بعد غموض استمر أياما حول ما إذا كان نجا من الغارة.

وكان مسؤول أمريكي قال يوم 24 سبتمبر إن الولايات المتحدة تعتقد أن محسن الفضلي وهو قيادي بارز في القاعدة قُتل في غارة على سوريا نفذت قبل ساعات؛ لكن وزارة الدفاع الأمريكية قالت بعد ساعات إنها لا تزال تتحقق مما إذا كان قتل.

وقال سايت إن الصفحة التي يديرها عضو القاعد على تويتر ترحمت يوم 27 سبتمبر على الفضلي المولود في الكويت والذي يعرف- أيضا- بأبو أسماء الكويتي أو أبو أسماء الجزراوي وقالت إنه قتل في غارة يوم 23 سبتمبر.

وفي واشنطن، قال توني بلينكن نائب مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض إنه لم يتسن لمسؤولين أمريكيين التأكد بعدُ من مقتل الفضلي.

وقال بلينكن لبرنامج "فوكس نيوز صنداي"، "نريد التأكد من أنه لا يحاول فعليا تزييف موته والاختباء. لكن توجد مؤشرات قوية على أنه تم التخلص منه".

ووصف مسؤولون أمريكيون خراسان بأنها شبكة من مقاتلي القاعدة الموسميين الذين ترجع خبراتهم القتالية في أكثرها إلى باكستان وأفغانستان وأن الجماعة تعمل الآن مع جبهة النصرة التي تتبع القاعدة في سوريا.
وخراسان منطقة تضم أجزاء من باكستان وأفغانستان ويعتقد أن المجلس القيادي للقاعدة يختبئ فيها.

وبعد الغارات التي وقعت يوم 23 سبتمبر، قال مسؤولون أمريكيون إنهم لا يزالون يقدرون الخسائر التي لحقت بخراسان. وقال متشددون في مواقع التواصل الاجتماعي، إن تقارير غير مؤكدة تشير إلى أن الفضلي (33 عاما) قتل.

ولم يذكر موقع سايت اسم عضو القاعدة الذي أعلن مقتل الفضلي؛ لكنه قال إنه تدرب على يد رجل مقرب من زعيم القاعدة أيمن الظواهري وقاتل مع جماعة خراسان قبل سفره إلى سوريا.

وكانت مذكرة أصدرتها وزارة الخارجية الأمريكية عام 2012، عرضت سبعة ملايين دولار مكافأة لمن يرشد عن مكان الفضلي، وقالت إنه ممول للقاعدة مقرب من مؤسسها أسامة بن لادن وإنه كان من القلائل الذين عرفوا مسبقا بهجمات 11 سبتمبر 2001.




تنفيذًا لتداعيات قرار وزير العدل بمنعه من الخطابة
السلطات البحرينية تمنع مرشد حجاج شيعي من المغادرة لأداء الحج

الأحد 4 ذو الحجة 1435 الموافق 28 أيلول (سبتمبر) 2014
مسقط (وكالات):

تنفيذًا لتداعيات قرار وزير العدل البحريني، منعت سلطات مطار البحرين رجل الدين الشيعي محمد المنسي من المغادرة لأداء فريضة الحج.

وذكرت صحيفة الوسط البحرينية الأحد (28 سبتمبر)، أن قرار منع المنسي ، وهو عضو بأعلى هيئة للطائفة الشيعية بالبحرين، إثر تداعيات قرار وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف بمنعه من الخطابة؛ فيما وُعد المنسي من الجهات المعنية أن يتم رفع منع السفر عنه.

وأوقفت شرطة مطار البحرين، صباح أمس (السبت)، الشيخ محمد المنسي ومنعته من مغادرة البحرين عندما كان متوجهًا إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج.

من جهته، قال المنسي: "توجهت صباح السبت إلى المطار، إذ كان من المفترض أن أغادر البحرين ضمن حملة الكوثر وهي حملة مسجلة إلى جدة، لأداء مناسك الحج؛ إذ إنني المرشد الديني لـ 45 حاجًا.

وأضاف: "انتهى الحجاج من إتمام إجراءات مغادرتهم وعند وصولي إلى موظف الجوازات طلب مني التوقف وأخذ جواز سفري، ومن ثم تمت إحالتي إلى مركز شرطة المطار، وهناك أخبروني أنه صدر بحقي قرار منع من السفر، وهو القرار السابق الصادر في (7 أغسطس 2014) والذي يخص موضوع منعي من الخطابة".

يُذكر أن الأجهزة الأمنية في البحرين، أخلت سبيل محمد المنسي بعد توقيفه في مطار البحرين الدولي، شهر يونيو الماضي، وإحالته إلى مركز شرطة دوار 17 في مدينة حمد، بعد قيامه بالتوقيع على إفادة تبلّغه فيها بقرار وزارة العدل بشأن منعه من الخطابة.

وكانت السلطات البحرينية، أبلغت ذوي المنسي بضرورة تسليم نفسه للسلطات، لإبلاغه بقرار المنع من الخطابة، وذلك في شهر يوليو الماضي، لكنه كان موجودا في هذه الأثناء بإيران، وقد تم توقيفه لإبلاغه بقرار منعه فور عودته من رحلته.




بعد سخريته من الجيش..
تصرف فيصل القاسم يدفع لبنانيين لاقتحام مكتب الجزيرة

الأحد 4 ذو الحجة 1435 الموافق 28 أيلول (سبتمبر) 2014
بيروت (وكالات):

اقتحم مجموعة من الشباب اللبنانيين مكتب قناة الجزية القطرية في بيروت مساء الأحد (28 سبتمبر2014)، وذلك ردًا على سخرية الإعلامي السوري الدكتور فيصل القاسم من الجيش اللبناني عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

ووفقا لصحيفة "زمان الوصل" السورية، فإن اقتحام مكتب الجزيرة في بيروت، يعبر عن مدى الاحتقان الذي يموج في صدور فريق من اللبنانيين تجاه "القاسم" باعتباره من أبرز الوجوه المناصرة للثورة السورية والمناوئة لبشار الأسد، وهو احتقان يبدو أنه كان ينتظر شماعة التغريدة ليعلق عليها حملة الهجوم الشرس ضد "القاسم" و"الجزيرة" معا.

من جانبه، أبدى "القاسم" في عدة منشورات، استهجانه من "الحساسية المفرطة" التي تجعل جيشا يهتز من تغريدة، مضيفا "أن تسخر من الجيش اللبناني جريمة تاريخية. أما أن يفعل هذا الجيش الأفاعيل باللاجئين السوريين المساكين بطريقة فاشية، فهذا عمل وطني شريف".

وكان الإعلامي السوري فيصل القاسم، استهجن اعتداء قوات الجيش اللبناني على اللاجئين السوريين، حيث قال ساخرا:" إنجازات الجيش اللبناني تصوير فيديو كليب مع أليسا تصوير فيديو كليب مع نجوى كرم تصوير فيديو كليب مع نانسي، حرق مخيمات السوريين بعرسال".




باسم يوسف يعود من جديد بإهانة السيسي في أمريكا



رغم عدم ظهوره على أي من وسائل الإعلام خلال الفترة الماضية؛ إلا أن اتهامات إهانة الرموز الوطنية والشخصيات العامة مازالت تطال الإعلامي الساخر باسم يوسف؛ فها هو المحامي خالد أبوبكر يخرج برواية يؤكد فيها أن باسم قد تعمد إهانة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في مطار نيويورك الأسبوع الماضي. “أبو بكر” قال إنه التقى الإعلامي باسم يوسف، في مطار نيويورك في طريق العودة للقاهرة، عقب انتهاء زيارته للولايات المتحدة برفقة الوفد الذي رافق السيسي إلى الأمم المتحدة.

وأوضح، خلال تغريدات له عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن “باسم يوسف أهان السيسي وتهكم عليه وتلفظ بألفاظ خارجة وعبارات جارحة، متابعًا: “باسم كان يشتكي من إلغاء سباق دراجات كان يشارك فيه”. المحامي الشهير أضاف قائلاً: “دعوته إلا يصف زيارة الأمم المتحدة أو الرئيس بهذه الأوصاف ويحترم وجود سيدات، ولم يمتثل”، لافتًا إلى أنه “وجه حديثه له أن كل ما يقوله خطأ ولا يمكن السكوت على هذه الألفاظ ومنعته من أن يكمل حديثه وانصرف”.

من جانبه علق الكاتب الصحفي، مصطفى بكري، على ما رواه المحامي خالد أبو بكر قائلًا: “لا تندهش يا عزيزي.. فهذا شخص حاقد على مصر والسيسي، أمثال هؤلاء لا يستحقون الانتساب لهذا الوطن العزيز، إنهم نبت شيطاني مقيت”.
بكري أضاف في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “هم ليسوا سوى أدوات يحركها أعداء الوطن.. كنت أتمنى ألا تلوث يدك بمصافحته أو الحديث إليه”.




مصر تقرر منع عرض المسلسلات التركية في قنواتها الفضائية


أرسل عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون القائم بأعمال وزير الإعلام المصري، خطاباً لغرفة صناعة الإعلام، يطالب فيه القنوات الفضائية بمقاطعة المسلسلات التركية؛ بسبب تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان ضد "ثورة 30 يونيو".

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، ناشد "الأمير" الجميع بالمقاطعة بكل الأشكال، وأول وأهم هذه الأشكال مقاطعة المسلسلات التركية بجميع أنواعها، وعدم عرضها على الجمهور المصري.

وطالب "الأمير" جميع القنوات المصرية العاملة على أرض مصر بمقاطعة المسلسلات التركية نهائياً، حتى تعود القيادة التركية إلى صوابها، وترضخ لإرادة الشعب المصري.




مُحذِّرة من استبدال الربيع العربي بالربيع الإيراني
توكل كرمان: صنعاء محتلة.. والحوثي سيسقط غدًا


اعتبرت الصحفية اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، أن اليمن عاصمة محتلة من قبل الحوثيين، موضحة أن الحوثي سقط أخلاقيا وسيسقط غدا سياسيا.

وقالت كرمان، الأحد (28سبتمبر2014)، عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إن باحتلال الحوثي "لصنعاء ونهبه لمؤسسات الدولة وأسلحتها واقتحام منازل المواطنين يكون قد سقط اليوم أخلاقيا، وسيسقط غدًا سياسيا، وما بينهما مجرد تفاصيل".

وتعليقا على العملية الانتحارية التي نفذها أنصار الشريعة ضد تجمع للمقاتلين الحوثيين، قالت كرمان: "أرفض أي عملية انتحارية تنفذها القاعدة ضد ميليشيات الحوثي المسلحة وأعدها ضربًا من الإرهاب، لا تقل سوءا عن إرهاب ميليشيات الحوثي المسلحة التي تحتل صنعاء، سنعتمد على استراتيجية مواجهة العنف والقمع بالسلم فقط وفقط".

وردًا على التصريحات الصادرة من طهران والتي قيل فيها إنهم يسيطرون على 3 عواصم عربية هي دمشق وبيروت وبغداد، حذرت "كرمان" من أن بعض الذين يهاجمون الربيع العربي يعملون على استبداله بالربيع الإيراني أو يكادون، على حد تعبيرها، وذلك بعد سقوط صنعاء في يد الحوثيين، لتصبح من وجهة نظرها رابع عاصمة عربية تسيطر عليها إيران.





كيف استولى الحوثيون على العاصمة اليمنية صنعاء؟



وقّع الحوثيون في اليمن على اتفاق تشكل بموجبه حكومة وحدة وطنية جديدة، وذلك بعد أقل من شهر من تنظيمهم لأول معسكر اعتصام مسلح في العاصمة صنعاء.

فبعد أيام أربعة من القتال العنيف الذي تركز حول معسكر رئيسي يقع شمال غربي العاصمة اليمنية، بسط المسلحون الحوثيون سيطرتهم على كل المرافق الحكومية في صنعاء دون أن يطلقوا رصاصة واحدة.

فقد أمرت وزارة الداخلية عناصرها بالاستسلام، وفي غضون ساعات قليلة سيطر الحوثيون على صنعاء بالكامل مما أصاب سكانها بالصدمة، وفيما نصب المسلحون الحوثيون حواجز ونقاط تفتيش في كافة مناطق وأحياء صنعاء، جلس زعماؤهم السياسيون في القصر الجمهوري ليوقعوا على وثيقة من شأنها حلحلة الازمة التي هددت العاصمة لشهر كامل، ولكن الحوثيين أتموا انتصارهم حتى قبل ان يجف حبر الوثيقة بحسب بي بي سي.

قلة فقط من اليمنيين توقعت أن تنتهي محاولات الحوثيين للاستحواذ على المزيد من الأراضي في الأشهر الستة الماضية باستيلائهم على العاصمة، ولم يتوقع أحد أن تتم لهم السيطرة على صنعاء بهذه السرعة، ويشك كثيرون في أن للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح – الذي أُجبر على التنحي من السلطة في اعقاب الانتفاضة التي شهدتها البلاد عام 2011 – يداً في الاحداث الاخيرة.

ويعتقد هؤلاء أن صالح سهل تقدم الحوثيين بينما كانوا يحاربون ضد ميليشيات قبلية موالية لحزب الإصلاح، المرادف اليمني لحركة الإخوان المسلمين وعدو صالح اللدود.

وفي غضون أشهر قليلة فقط، تمكن الحوثيون من إنجاز ما عجز عنه صالح في عام 2011، فقد تمكنوا من تدمير القاعدة القبلية التي كان يعتمد عليها حزب الإصلاح، كما تمكنوا من الإطاحة بعدو صالح الأول اللواء علي محسن الأحمر الذي قاد أيضا الجيوش الحكومية في حربها ضدهم في صعدة.

ويقوم الحوثيون الآن بالبحث عن الاأحمر، أحد كبار مستشاري الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي العسكريين، ويخضع كافة المسافرين إلى خارج اليمن عبر مطار صنعاء لتفتيش دقيق من جانب المسلحين الحوثيين الذين يبحثون عن الأحمر وغيره من أعدائهم الذين قد يفكرون بالهرب، وقد داهم الحوثيون منازل العديد من خصومهم السياسيين فيما يبدو أنه محاولة لإسكاتهم وإخضاعهم.

وفيما احتفل الحوثيون “بانتصار ثورتهم” في ميدان التحرير في صنعاء، حذر الرئيس هادي من إمكانية اندلاع حرب اهلية في البلاد، وحقيقة، من غير المعلوم ما ستتأتي به الايام المقبلة، فحسب شروط الاتفاق الجديد، ينبغي تعيين رئيس جديد للوزراء وتشكيل حكومة وحدة وطنية في غضون شهر واحد.

ورغم موقف الرئيس هادي الحرج، ألمح الحوثيون إلى اصرارهم على الاحتفاظ بنفوذ قوي في الحكومة الجديدة بدل أن يحكموا البلاد بشكل مباشر، ولكن ليس هناك أي مؤشر ينبئ بقرب انسحاب المسلحين الحوثيين من العاصمة.

ففي كلمة بثها التلفزيون اليمني، قال زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي إن أتباعه سينضمون إلى صفوف الجيش اليمني لدحر مسلحي تنظيم القاعدة وسيظلون في الجيش حتى يصبح قويا بما يكفي لضمان الامن.




عشرات القتلى والجرحى من الحوثيين في عملية انتحارية لأنصار الشريعة



تبنَّى ما يسمى بتنظيم “أنصار الشريعة” المحسوب على “القاعدة” تفجيرًا استهدف تجمعًا لمسلحي جماعة الحوثي في محافظة مأرب شرقي اليمن. وقال الحساب الرسمي لأنصار الشرعة ، الأحد (28سبتمبر2014)، عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن عشرات القتلى والجرحى من الحوثيين سقطوا في عملية انتحارية لأنصار الشريعة بسيارة مفخخة في مأرب”.

من جهة أخرى، شهدت العاصمة اليمنية صنعاء مظاهرة حاشدة، طالب فيها المتظاهرون بإخراج ميليشيات المسلحين الحوثيين من العاصمة، وإعادة منهوبات الدولة، وإيقاف الاعتداءات وأعمال النهب للمؤسسات الخاصة والعامة، كما طالبوا بعودة مهمة حفظ الأمن والنظام للأجهزة الأمنية وفقاً لعاجل. من جهته، طالب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، جمال بن عمر، جميع الأطراف بالالتزام الفوري والكامل بتنفيذ بنود اتفاق السلام الذي تم توقيعه مطلع الأسبوع الماضي من أجل إخراج اليمن من الأزمة الراهنة.




لهذه الأسباب.. تخشى تركيا مواجهة داعش



كانت تركيا تضع مسألة احتفاظ “داعش” بـ49 رهينة تركية في الموصل على رأس مسوغاتها لرفض المشاركة المباشرة والتامة في أي عمل عسكري ضد التنظيم ضمن التحالف الدولي ذي الصلة، وبعد استعادتها أولئك الرهائن أطلقت علامات الاستفهام عن إمكانية عدول أنقرة عن موقفها. وتبارى كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته تشاوش أوغلو، خلال المنتدى المخصص لمكافحة الإرهاب، على هامش اجتماعات الدورة الـ69؛ للجمعية العامة للأمم المتحدة، في التشديد على استعداد بلدهما لتقديم الدعم العسكري أو المساعدة اللوجستية في مجال الإمداد والتموين للحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة ضد متشددي “داعش” في سوريا؛ الأمر الذي دفع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري -إثر لقائه نظيره التركي – إلى تأكيد أن أنقرة تعهدت بالمشاركة في التحالف ضد التنظيم الإرهابي، وستكون في صفوفه الأمامية.

لكن صحيفة “الحياة” نشرت تقريرًا حول موقف تركيا من داعش، يظهر فيه أن تركيا في موقف لا تُحسد عليه؛ حيث تظهر كأنها بين شقَّي الرحى؛ فمن جهة لا تريد أن يمضي التحالف العالمي دون مشاركتها كما تنتظرها أمريكا، وفي الوقت نفسه لا تستطيع المجاهرة بحربها على التنظيم؛ لأن هناك من يؤيد تنظيم داعش من الأتراك، بل ومن الحزب الحاكم كذلك. فحينما أعلنت الحكومة التركية في أكتوبر 2013، أن “داعش” تنظيم إرهابي، ظل هناك تعاطف من الشعب التركي، خصوصًا مؤيدي حزب العدالة الحاكم، مع ذلك التنظيم ودعمهم لقيمه المحافظة. ومن ثم، فأول سبب لتخوف الحكومة التركية من مقاتلة داعش هو خشيتها من أن تفضي مشاركتها العسكرية في التحالف الدولي المعني بمحاربته إلى تحريك نزعات العنف لدى التيارات والعناصر الدينية المتشددة داخل تركيا، خصوصًا بعدما أظهر عدد من التقارير الأمنية والاستخبارية أن غالبية الأطراف الدولية الإقليمية المؤثرة، التي تشارك في التحالف الدولي ضد “داعش”، تقطنها قطاعات مؤيدة للتنظيم أو متعاطفة معه، كما خرجت منها عناصر تقاتل في صفوفه.

وهناك سبب ثانٍ هو ما خلص إليه باحث تركي من أن نحو 10% من مقاتلي “داعش” هم مواطنون أتراك؛ الأمر الذي يثير مخاوف تركيا من قيام خلايا نائمة تابعة للتنظيم بتنفيذ عمليات إرهابية انتقامية داخلها، كانت تركيا شهدت عينة منها في مايو الماضي في منطقة الحدود مع سوريا؛ حيث أودت عملية إرهابية داعشية بحياة عشرات الأتراك، وأسفرت عن جرح مئات آخرين. أما عن السبب الثالث، فيتعلق بمخاوف انفصالية؛ فعلى الرغم من جنوحها أخيرًا لتقبل إعلان دولة كردية مستقلة في شمال العراق بعد تنسيق المصالح الاقتصادية والاستراتيجية المشتركة وترتيب الاعتبارات الإثنية مع قيادات الإقليم؛ ما برحت تركيا تحديدًا تتوجس خيفة من أن يسفر الإجهاز على “داعش” وأعوانها في سوريا عن نجاح حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي السوري، الذي يعد الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني، بقيادة عبد الله أوجلان، في تحقيق مآربه وكسب تعاطف المجتمع الدولي معه والسماح له بإعلان كيان كردي مستقل أو يتمتع بالحكم الذاتي في كردستان سوريا، مكافأةً له على المشاركة في قتال “داعش” وأنصاره، ليكون ثاني إقليم كردي مستقل على حدود تركيا الجنوبية؛ ما يلهب حماس أكراد تركيا ويرفع سقف مطالبهم على نحو يفخخ عملية السلام القلقة والمتعثرة بينهم وبين الحكومة التركية.

وتتطلع أنقرة إلى أن تتمخض أية عملية محتملة لإعادة هندسة الخرائط الجغرافية والإثنية في العراق وسوريا بعد التخلص من “داعش” ونظام الأسد؛ عن توفير فرص مثالية أمام الأتراك لبلوغ مغانم استراتيجية هائلة من قبيل استعادة محافظة الموصل التي كانت تضم معظم إقليم كردستان الحالي، إضافةً إلى أجزاء من محافظة نينوى الحالية، بعدما تخلت عنها بموجب اتفاق عام 1926 مع بريطانيا والعراق، وهو حلم تركي قديم لا يزال يداعب مخيلة الأتراك منذ أيام أتاتورك، الذي صرح بعد التخلي عن الموصل بأنه “عندما تمتلك تركيا القدرة على استعادتها فستفعل”.

وبدوره، عمد الرئيس السابق تورغوت أوزال إلى إرسال قوات تركية لاحتلال شمال العراق أثناء حرب تحرير الكويت عام 1991 لإنشاء فيدرالية بين أكراد العراق وتركيا، تستعاد خلالها الموصل ونفطها، لكن معارضة الجيش التركي ورئيس الحكومة حينها يلديريم آق بولوت، حالت دون ذلك. وفي الثامن من فبراير عام 2007، قال الرئيس التركي السابق عبد الله غول: “لقد أعطينا الموصل في عام 1926 لعراق موحد، والآن نريد أمامنا عراقًا موحدًا”، في إشارة إلى أنه في حال تقسيم العراق وعدم بقائه موحدًا، فإن لتركيا الحق في استعادة الموصل. وانطلاقًا مما سبق، يبدو أن السلطات التركية عازمة على المضي في انتهاج استراتيجيتها المزدوجة في التعاطي مع الحرب على “داعش”، بحيث يكمن شقها الأول المعلن في التشديد على الدور اللوجستي والإنساني لتركيا في هذه الحرب، وفي الوقت ذاته، تلافي إظهار التورط العسكري في محاربة “داعش” مخافة استثارة دوائر تركية متعاطفة معه في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ حزب العدالة ومسيرته، أو التعرض لعمليات انتقامية موجعة من التنظيم وأعوانه.





تركيا تسعى إلى إقامة منطقة آمنة داخل سوريا

رويترز- إسطنبول:
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات نُشرت يوم السبت، إن القوات التركية قد تساهم في إنشاء منطقة آمنة في شمال سوريا، في حالة إبرام اتفاق دولي على إقامة ملاذ للاجئين الذين يفرون من مقاتلي "داعش".

وأحجمت تركيا عن لعب دور قيادي في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة "داعش"، إلا أن مسؤولين ذكروا الأسبوع الماضي أن "أردوغان" يجري مفاوضات بشأن طبيعة الدور التركي.

وقال "أردوغان" في مقابلة مع صحيفة "حريت" في طريق عودته من نيويورك، حيث شارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة: "المنطق الذي يفترض أن تركيا لن تشارك عسكرياً خاطئ".

وذكر "أردوغان" أن المفاوضات جارية لتحديد كيفية تنفيذ الحملة الجوية، واحتمال القيام بعملية برية، وتحديد الدول المشاركة، مبدياً استعداد تركيا للمشاركة.

وأضاف: "عند توزيع الأعباء ستضطلع كل دولة بدور معين، وستنفذ تركيا الدور المناط بها مهما كان"، مضيفاً أن العمليات الجوية وحدها لن تكفي.

وتابع: "لا يمكن القضاء على مثل هذه المنظمة الإرهابية بالغارات الجوية فقط. القوات البرية تلعب دوراً تكميلياً.. يجب النظر للعملية كوحدة واحدة". وأضاف: "من الواضح أنني لست عسكرياً إلا أن العمليات الجوية مهمة لوجستية. وإذا وجدت قوة برية فلن تكون مستديمة".

وأضاف أن تركيا ستدافع عن حدودها إذا اقتضى الأمر، وتابع أن الخطوات الضرورية ستُتخذ بعد نيل تفويض من البرلمان يسمح للقوات التركية بالمشاركة في عمليات خارج حدودها.

وحين سئل عن احتمال أن تنشئ تركيا منطقة آمنة للاجئين في سوريا بشكل منفرد أجاب: "ينبغي أن يحدث ذلك بالتعاون مع دول المنطقة. ينبغي أن نتحاور فيما بيننا. نحتاج للشرعية في إطار المجتمع الدولي".




بالصور| آلاف الأكراد السوريين يعبرون الحدود مع تركيا



دخل المئات من أكراد تركيا وسوريا يوم أمس الجمعة إلى الأراضي السورية سعياً للالتحاق بالقوات الكردية التي تقاتل تنظيم “الدولة الإسلامية” حول عين العرب، وذلك بعد أن فتحوا ثغرة في السياج الحدودي الفاصل بين البلدين، وفي الوقت نفسه عبر عشرات الآلاف من أكراد سوريا الحدود إلى تركيا خلال يوم الجمعة وذلك هرباً من مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية الذين سيطروا على عشرات القرى قرب الحدود.

وأفاد مصور تابع لوكالة فرانس برس أن مئات الأكراد الأتراك والسوريين فتحوا ثغرة في السياج الحدودي الفاصل بين البلدين ودخلوا سوريا سعياً للالتحاق بالقوات الكردية التي تقاتل تنظيم “الدولة الإسلامية” حول عين العرب بحسب ما أوردت صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وقد تجمع هؤلاء الأكراد على الجانب التركي تلبية لنداء وجهه عدد من الحركات الكردية، وتمكنوا من فتح ثغرة في الأسلاك الشائكة التي تفصل بين تركيا وسوريا، على بعد مئات الأمتار من مركز مورسيت بينار الحدودي التركي (جنوب).






مقتل الكويتي خالد الروسي أحد قادة داعش فى سوريا



قالت مصادر مطلعة أن خالد العنزي الذي اشتهر بـ «خالد الروسي» قتل في معارك بلدة عين العرب (كوباني) الحدودية على يد قوات حزب العمال الكردستاني ويعتبر خالد الروسي أحد قادة ألوية تنظيم «داعش». وأكد ذلك ما ذكرته صحيفة الرأي الكويتية اليوم في أن وفاته ناجمة عن مبنى تابع لقوات الحزب في منطقة عين العرب الحدودية فخخته مسبقا بهدف تفجيره عند اقتحامه من عناصر داعش.

وخالد العنزي (من غير محددي الجنسية) هو ابن عم وجدي غنيم العنزي الشهير بـ «أبو عزام الكويتي» الذي قتل في وقت سابق هذا العام بهجمات ضد تنظيم «داعش» الذي ينتمي إليه القتيلان. حيث قاتل خالد العنزي، وفقاً للمصادر في صفوف تنظيم القاعدة ضد القوات الأميركية والقوات الحكومية الأفغانية، قبل أن يعود إلى الكويت ويسجن فيها. وبعد قيام الثورة السورية، انضم العنزي إلى جبهة النصرة ثم انشق عنها ليلتحق بصفوف تنظيم «اداعش» وهو صاحب الصورة الشهيرة التي يحمل فيها رأس أحد الأكراد بعد قطعه بشكل بشع.





فيديو| عضو كندي في داعش يهدد بتنفيذ عملية إرهابية في نيويورك



أطلق عضو كندي، منتمي لتنظيم “داعش” تحذيرًا للولايات المتحدة الأمريكية، يؤكد فيه أن مجموعته تخطط لـ”هجوم قوي” في مدينة نيويورك، وادعى أن لدى مجموعته آلاف السجناء الغربيين، و هم على استعداد لذبحهم.

وأعلن العضو الكندي، الذي يُدعى أبو أسامة صومالي، في تصريحات نقلتها صحيفة نيويورك دايلي نيوز الأمريكية، عن تفاصيل هذه المؤامرة أثناء مناقشة العمليات الحالية للجماعة الإرهابية.

وأضاف: “نحن بالتأكيد سنقرر موعد الهجمات في نيويورك قريبا بإذن الله”، وادعى أيضًا أن “داعش” أسرت الآلاف من السجناء من الغرب، وأنهم يخططون لذبحهم إذا استمرت الولايات المتحدة ودول التحالف الدولي في الضربات الجوية.
فيديو




بالفيديو.. الانتقام ينقض على "داعش" من السماء


كشف شريط فيديو بثته وكالة أنباء رويترز على موقعها، عن تنفيذ المقاتلات الأمريكية غارة جوية تم خلالها تدمير معسكر تابع لتنظيم "داعش" بالقرب من بلدة عين العرب السورية القريبة من الحدود التركية.

وتحت عنوان "الانتقام يأتي من السماء"، علقت صحيفة ميل أون صنداي البريطانية، اليوم الأحد، على الشريط قائلة: "إنه في اللحظة التي كان فيها تنظيم داعش يهاجم المدينة التي تؤوي آلاف المدنيين السوريين الفارين، انقضت طائرات التحالف على معسكر وسيارات مقاتلي داعش لتدمرهم".
فيديو




إف بي آي يحدد هوية ملثم الدولة الإسلامية في فيديو قتل الرهائن



أعلن مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي “إف بي آي” أن المكتب حدد هوية المقاتل الذي ظهر في الفيديو المنسوب إلى تنظيم “الدولة الإسلامية” ويصور مقتل الصحفيين الأمريكيين وعامل إغاثة بريطاني. غير أن جيمس كومي قال إن الإف بي آي لن يعلن عن اسم الشخص الذي يطلق عليه اسم جون الجهادي الذي بدت لكنته الانجليزية، في الشريط، بريطانية.

ولم يقل كومي ما إذا كان الرجل، الذي حددت هويته، هو الذي قتل الصحفيين وعامل الإغاثة. وصرح لشبكة آي بي سي بأن الإف بي آي تمكن من تحديد هوية الشخص بمساعدة شركاء دوليين. وكان الصحفيان الأمريكيان جيمس فولي وستيفن سوتلوف وعامل الإغاثة البريطاني ديفيد هينز قد قتلوا، حسبما أظهرت أشرطة الفيديو، وبجوارهم رجل ملثم بغطاء رأس ووجه أسود ويحمل سكينا، وهو يتحدث إلى الكاميرا. وكان الملثم قد هدد في آخر شريط فيديو بقتل مواطن بريطاني آخر.




بالصور| الترسانة العسكرية التي تهاجم بها أمريكا داعش



حاملة صواريخ “كروز” الموجهة، المدمرة “فلبين سي” أطلقت قرابة 47 صاروخ “توما هوك” على أهداف “داعش”، يبلغ وزن السفينة 9589 طنًا، وعدد طاقمها 370 جنديا.



بالمشاركة في الهجمات الجوية ضد “داعش” دشنت الطائرة الأمريكية “الخفية” “اف-22 رابتورز” أولى المهام القتالية والسرعة القصوى للطائرة، التي تشاهد هنا وهي تحلق المعرض الجوي الاسترالية عام 2013، نحو 1500 ميل في الساعة،



طائرة “أي ايه-6بي برولرز” – EA-6B Prowlers , وتقلع من حاملة الطائرات الأمريكية “يو اس اس جورج بوش”، لتقدم دعمًا للطائرات التي تستهدف “داعش” عن طريق التشويش على أجهزة رادار واتصالات العدو ونقل معلومات استخباراتية تكتيكية عنه، وتشاهد هنا بصورة أرشيفية تعود لعام 2004، وهي تحلق بالقرب من طائرة من طراز أي-2 سي هوكي” E-2C Hawkeye فوق إسكتلندا



المقاتلة “اف-16 اس” – F-16s – العمود الفقري لأسطول الطائرات الحربية التابعة لسلاح الجو الأمريكي، يمكنها الطيران بسرعة 1500 ميل في الساعة، تشارك في استهداف معاقل “داعش” في سوريا.



استهلت أمريكا الهجوم العسكري على “داعش” بإطلاق 47 صاروخ “توماهوك” استهدفت بـ* منهم عناصر جماعة خارسان، وهو صاروخ استراتيجي بعيد المدى فائق السرعة لإصابة أهداف برية، استخدم لأول في عملية “عاصفة الصحراء” عام 1991. ويشاهد هناك المدمرة حاملة الصواريخ الموجهة “يو اس اس باري” في البحر المتوسط عام 2011.



حاملة الصواريخ الموجهة “يو اس اس أرليه بيرك” تشارك من البحر الأحمر في العمليات الجوية، أطلقت صواريخ “توماهوك” على “داعش” في أول ثلاث موجات هجومية على معاقل التنظيم في سوريا، المدمرة تتبع الأسطول الخامس، يبلغ وزنها 8373 طنًا وعدد طاقمها 370 بحارًا.



الطائرة الحربية “اف-15 أي سترايك أيغل” F-15E Strike Eagle التابعة للسرب 391 المقاتل قادرة على حمل صواريخ يتجاوزن وزنها 23 ألف رطل من صواريخ جو-ارض أو جو-جو.. تعمل ضمن سلاح الجو الأمريكي منذ ثلاثة عقود ويتوقع أن تستمر في الخدمة حتى عام 2035، على أقل تقدير.



القاذفة “بي-1 بي” B-1B دخلت الخدمة بسلاح الطيران الأمريكي في فترة ثمانينيات القرن الماضي للقيام بمهام نووية، أدخلت عليها تعديلات لحمل أسلحة تقليدية في التسعينيات، وشاركت في عمليات قتالية في العراق وكوسوفو وأفغانستان.



نفذ الطيران الأمريكي 14 غارة جوية في مستهل هجماته على معاقل “داعش” فجر الثلاثاء، باستخدام أسلحة مختلفة من بينها طائرات “اف/ايه-18″ – F/A-18 – التي انطلقت من على متن حاملة الطائرات “يو اس اس جورج بوش”، وتشاهد هنا الحاملة التي يتجاوز وزنها 103 ألف طن وهي تعبر مضيف هرمز في إبريل/نيسان 2014.




بالصور| بعد مريم المنصوري..بريطانية تحلق بمقاتلة عسكرية فوق العراق



بعد أن سجلت الإماراتية مريم المنصوري سابقة في كونها أول امرأة تشارك في الضربات الجوية ضد تنظيم “داعش”، يبدو أن امرأة بريطانية ستحذو حذوها.

وفي حين بقيت هويتها طي الكتمان، قادت هذه الطيارة يوم السبت، مقاتلة بريطانية انطلقت من قبرص باتجاه العراق، من دون أن تقصف هذه المرة، بحسب ما أفاد موقع العربية.نت نقلاً عن صحيفة الديلي ميل البريطانية.

وكانت وزارة الدفاع البريطانية أعلنت أن مقاتلتين بريطانيتين حلقتا في أجواء العراق السبت في أول مهمة لهما، منذ أن صدق البرلمان البريطاني على توجيه ضربات ضد متشددي تنظيم داعش هناك.

وقال شاهد من رويترز في قاعدة أكروتيري التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني في قبرص إن مقاتلتين من نوع تورنادو أقلعتا من القاعدة الساعة0725 بتوقيت غرينتش وعادتا بعد أكثر من سبع ساعات. ولم يتضح على الفور إن كانتا نفذتا أي ضربات جوية.



وقال متحدث باسم وزارة الدفاع “يمكننا أن نؤكد أنه بعد موافقة البرلمان تواصل مقاتلات تورنادو التابعة لسلاح الجو الملكي التحليق فوق العراق ومستعدة الآن للقيام بدور في الهجوم، عندما يجري تحديد الأهداف المناسبة.” وأضاف “سنعلن تطورات الوضع عندما يكون الوقت مناسباً.”

يذكر أن طلعة السبت هي الأولى التي تحلق فيها طائرات بريطانية فوق العراق للقيام بدور عسكري منذ سيطرة داعش على مساحات واسعة من الأراضي في شمال العراق في يونيو وإعلانها قيام خلافة على الأراض التي استولت عليها في العراق وسوريا.



وانضمت الطائرات البريطانية إلى تحالف عسكري تقوده الولايات المتحدة مع دعم من بعض الدول العربية والأوروبية ضد الجماعة المتشددة، وترابط ست مقاتلات تورنادو – تتمركز عادة في قاعدة مارهام في إنجلترا التابعة لسلاح الجو البريطاني – في قاعدة أكروتيري منذ أغسطس الماضي.

وتضطلع هذه المقاتلات بمهام استطلاعية وأخرى لجمع معلومات المخابرات في أجواء العراق خلال الأسابيع الستة الماضية. وتحتفظ بريطانيا بقاعدتين عسكريتين في قبرص التي حصلت على استقلالها من التاج البريطاني عام 1960.







فيديو| من الملاهي الليلية في أستراليا إلى قائد في صفوف داعش



لا يكف الملتحقون الأجانب بصفوف داعش عن تقديم المفاجآت حول أصولهم والمهن التي عملوا فيها قبل انضمامهم للتنظيم، فبعد انضمام عدد من المغنين والملاكمين وحتى المراهقين، وغيرهم من الأجانب إلى التنظيم المتطرف، يبدو أنه قد حان دور الملاهي الليلية لتفريخ كواد جديدة للتنظيم.

فقد كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن تحوّل مرتاد ملاهٍ ليلية في مدينة سيدني الأسترالية، إلى زعيم في داعش، ولم يكتف هذا الزعيم بالسفر وحده للقتال، بل عمد إلى حض شاب في أستراليا على تنفيذ عمليات إعدام عشوائية وتصويرها بحسب موقع العربية.نت.

وفي التفاصيل أن حارساً في ملهى ليلي في سيدني الأسترالية، بمقاطعة الضوء الأحمر، حيث تنتشر الخمور والمخدرات والدعارة، واجبه تنظيم دخول الزبائن، وطرد المتطفلين، وحماية تجارة الجنس والكحول، تحول من حياة الليل الصاخبة هذه إلى النقيض تماماً، واعتنق التطرف، هذه هي حكاية محمد علي باريالي، البالغ من العمر 33 عاماً، والمتحدر من أصول أفغانية.

وبحسب رواية السلطات الأسترالية، فإن “باريالي”، الذي أضحى زعيماً في داعش، حاول خلال مكالمة هاتفية، التأثير على صبي في سيدني، لإعدام ضحية عشوائية وتصوير العملية أمام الكاميرا، وسبق لـ”باريالي” أن شارك في حلقات تلفزيونية في أستراليا قبل أن يصبح الزعيم الأبرز الوافد من أستراليا إلى داعش.
أما اللافت في الموضوع أن والده كان شاعراً، وهو يمت بصلة قربى لزاهر صالح، آخر ملوك أفغانستان.

وقد فرت العائلة من أفغانستان إلى الهند عام 1981، قبل أن يعاد توطينها في أستراليا، وبمجرد إكماله دراسته الثانوية في حي فقير في أستراليا، انتقل للعمل في كنغز كروس، حيث الملاهي الليلية، والحياة الصاخبة.

وبحسب الصحيفة فإن انتقاله من حياة الجنس والسهر في هذا الحي إلى حياة التطرف مع داعش، يبقى مثاراً للأسئلة من دون إجابة.

إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى أن السلطات الأسترالية تؤكد وجود نحو 70 من مواطنيها يقاتلون في صفوف داعش، لكن أبرزهم، هو محمد علي باريالي.
فيديو




لماذا استثنيت ميليشيات إيران وحزب الله من قرار مجلس الأمن 2178؟



كشف أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون عن وجود ثلاثة عشر ألف مقاتل إرهابي ينتمون إلى أكثر من ثمانين دولة في العالم يقاتلون في صفوف تنظيم “داعش” و”جبهة النصرة”، وقال إن الهجمات الإرهابية ينفذها متطرفون يترعرعون في ظروف انعدام الأمن ووجود الظلم.

وتناقلت الصحف ووكالات الانباء الأخبار عن عزم المجتمع الدولي مواجهة ظاهرة الإرهاب لا سيما تنظيم «داعش»، وذلك بإصدار قرار مجلس الأمن الدولي بالإجماع، في جلسة ترأسها الرئيس الأميركي باراك أوباما، مشروع قرار قدمته 101 دولة يعالج ظاهرة المقاتلين الأجانب، ويلزم جميع الدول الأعضاء بتجريم مواطنيها الذين يقاتلون في الخارج مع جماعات متشددة أو يجندون المقاتلين أو يمولون الجماعات الإرهابية.

وجاء تبني القرار رقم 2178 بموجب الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة، مما يجعله ملزماً للدول الـ193 الأعضاء في الأمم المتحدة، ويعطي مجلس الأمن صلاحية تطبيقه باستخدام عقوبات اقتصادية أو بالقوة. وتعهد الرئيس أوباما من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة بتدمير تنظيم «داعش» و«شبكة الموت» التي يقودها، ودعا إلى «حرب عالمية» ضد التنظيم، وهيمنت قضية مواجهة «داعش» على الدورة الـ 69 من اجتماعات الأمم المتحدة التي انطلقت أعمالها في نيويورك بحسب موقع إيلاف الإلكتروني.

وقال الرئيس الأميركي إن إصدار: “قرار لن يكون كافياً والنوايا الطيبة ليست كافية. ينبغي أن يقترن الكلام الذي يقال هنا بأفعال ملموسة في الأعوام المقبلة”.

مشروع القرار يطالب الحكومات بـ”تجنب ومنع عمليات التجنيد والتنقل” لأفراد يحاولون التوجه إلى الخارج “بهدف التخطيط أو المشاركة في أعمال إرهابية” أو تلقي تدريب.

كذلك، طلب القرار من “كل الدول الأعضاء أن تتأكد من أن تتضمن قوانينها وقواعدها الوطنية عقوبات جنائية مشددة” بحق المقاتلين الأجانب والمسؤولين عن تجنيدهم وتمويلهم.

وعلى الدول أيضاً “أن تمنع دخول أو عبور” هؤلاء المقاتلين “لأراضيها” حين تصبح لديها “معلومات ذات صدقية” حول نواياهم وهذا البند يعني خصوصاً تركياً التي تشكل معبراً للمقاتلين إلى سوريا.

وسبق أن اتخذت دول أوروبية عدة بينها فرنسا وبريطانيا إجراءات على هذا الصعيد خشية أن يرتكب المقاتلون الأجانب اعتداءات لدى عودتهم.
والثلاثاء، أكدت تركيا المتهمة على الدوام بالتساهل مع المقاتلين المتطرفين الذين يعبرون حدودها أنها رصدت وطردت أكثر من ألف مقاتل أجنبي من 75 بلدا منذ اندلاع النزاع السوري العام 2011.

قرار انتقائي وناقص:
ويدعو هذا القرار لتساؤلات كثيرة.
ما هو تعريف المقاتل الأجنبي؟ وما هو تعريف الارهاب؟ ومن يصدر الارهاب؟
هل يشمل هذا التعريف الميليشيات التي تصدرها إيران لسوريا والعراق” هل تشمل فيلق القدس؟ هل تشمل العصابات الطائفية التي تأتي من ايران والعراق للفتك بالشعب السوري وحماية نظام دمشق؟

هل يمكن إدراج كوادر حزب الله التي تقاتل السوريين المعارضين لبشار الأسد تحت قائمة المقاتلين الأجانب؟ حزب الله يأتي من لبنان وهو حزب لبناني ونسبة كبيرة من الشعب السوري واللبناني تعتبره حزباً إرهابي.

ما لم يشمل قرار 2178 بنود تتعلق بالميليشيات الإيرانية والعراقية وحزب الله فهو قرار ناقص لا قيمة له ومن الصعب تطبيقه لأن معظم المقاتلين الأجانب يأتون كأفراد جهاديين أو إرهابيين ولا يمثلون الدول التي ينتمون لها بعكس الميليشيات التي يتم تصديرها علناً من قبل حكومات طهران وبغداد.

ربما لم يقرأ الرئيس أاوباما تقريراً هاماً الاسبوع الفائت في صحيفة نيويورك تايمز التي فضحت فيه ظهور تنظيم إرهابي خطير يدعى تنظيم «خراسان» وأن مؤسسه محسن الفضلي الذي اقام في ايران حتى عام 2012 وانتقل بعدها إلى سوريا وهو أحد قادة «قاعدة» أسامة بن لادن، وكان قد هرب من أفغانستان في عام 2001 إلى إيران.

ولكن القرار 2178 لا يعالج لب المشكلة والمصدر والأساس بل القشور والعوارض الجانبية. لذا سيفشل القرار مثل القرارات السابقة التي تتعلق بالأزمة السورية.




أقوى 10 جيوش عربية في عام 2014

قام موقع globalfirepower المهتم بالشؤون العسكرية بتصنيف أقوى 10 جيوش عربية ومكانتها بين جيوش العالم في عام 2014، ووفقاً لهذا التصنيف يلاحظ أن بعض العوامل، ومنها عدد السكان لكل بلد وعدد المقاتلين في الجيش وعدد الآليات العسكرية تلعب دوراً أساسياً في تصنيف درجة القوة العسكرية للبلدان المذكورة في التقرير.

وحسب هذا التصنيف الذي يعد الأحدث، فقد احتل الجيش المصري موقع الصدارة بين الجيوش العربية ويليه جيش المملكة العربية السعودية كأقوى جيشين عربيين.

وحسب التصنيف:

1- مصر: احتل الجيش المصري الصدارة بين الجيوش العربية وحاز على المرتبة الثالث عشر في الترتيب العالمي. عدد منتسبي القوات المسلحة: 468 ألف مقاتل عدد قوات الاحتياط: 479 ألف مقاتل من يصلحون لأداء الخدمة: 35 مليون شخص عدد الدبابات: 4487 عدد المدرعات: 9646 عدد الطائرات الحربية: 863 عدد طائرات الهليكوبتر: 200 عدد القطعات البحرية: 221 عدد حاملات الطائرات: لا يوجد عدد الغواصات: 4 ميزانية الدفاع: 4.1 مليار دولار

2- المملكة العربية السعودية: يأتي الجيش السعودي كثاني أقوى جيش بين الجيوش العربية ويصنف 25 عالميا. إجمالي عدد السكان: 28 مليون نسمة عدد قوات الجيش: 233 ألف مقاتل عدد قوات الاحتياط: 25 ألف شخص من يصلحون لأداء الخدمة: 13 مليون شخص عدد الدبابات: 1909 عدد المدرعات: 4890 عدد الطائرات الحربية: 977 عدد طائرات الهليكوبتر: 368 عدد القطعات البحرية: 23 عدد حاملات الطائرات: لا يوجد عدد الغواصات: لا يوجد


3- سوريا احتل جيش النظام السوري المرتبة الثالثة بين أقوى الجيوش العربية وصنف الـ26 عالميا. إجمالي عدد السكان: 20.8 مليون نسمة عدد قوات الجيش: 304 آلاف مقاتل عدد قوات الاحتياطي: 450 ألف مقاتل من يصلحون لأداء الخدمة: 9.93 مليون شخص عدد الدبابات: 4150 عدد المدرعات: 7940 عدد الطائرات الحربية: 695 عدد طائرات الهليكوبتر: 176 عدد القطعات البحرية: 41 عدد حاملات الطائرات: لا يوجد عدد الغواصات: لا يوجد ميزانية الدفاع: 2.5 مليار دولار


4- الجزائر: يأتي الجيش الجزائري في الترتيب الرابع عربيا و31 بين جيوش العالم. إجمالي عدد السكان: 37.3 مليون نسمة عدد قوات الجيش: 127 ألف مقاتل عدد قوات الاحتياط: 150 ألف مقاتل من يصلحون لأداء الخدمة: 18 مليون شخص عدد الدبابات: 1050 عدد المدرعات: 1800 عدد الطائرات الحربية: 409 عدد طائرات الهليكوبتر: 136 عدد القطعات البحرية: 29 عدد حاملات الطائرات: لا يوجد عدد الغواصات: 3 ميزانية الدفاع: 8.1 مليار دولار


5- الإمارات العربية المتحدة: الجيش الإماراتي في ترتيب أقوى الجيوش العربية يحتل المرتبة الخامسة و42 دوليا. إجمالي عدد السكان: 7.8 مليون نسمة عدد قوات الجيش: 65 ألف مقاتل عدد قوات الاحتياط: لا يوجد من يصلحون لأداء الخدمة: 3 مليون شخص عدد الدبابات: 545 عدد المدرعات: 1,540 عدد الطائرات الحربية: 457 عدد طائرات الهليكوبتر: 140 عدد القطعات البحرية: 70 عدد حاملات الطائرات: لا يوجد عدد الغواصات: لا يوجد ميزانية الدفاع: 15.2 مليار دولار


6- اليمن برغم الاضطرابات التي يشهدها اليمن فإن الجيش اليمني يعد سادس أقوى جيش عربي كما يحتل المركز الـ45 بين جيوش العالم. إجمالي عدد السكان: 24.7 مليون نسمة عدد قوات الجيش: 401 ألف مقاتل عدد قوات الاحتياط: 450 ألف مقاتل من يصلحون لأداء الخدمة: 8.1 مليون شخص عدد الدبابات: 106 عدد المدرعات: 600 عدد الطائرات الحربية: 362 عدد طائرات الهليكوبتر: 94 عدد القطعات البحرية: 33 عدد حاملات الطائرات: لا يوجد عدد الغواصات: لا يوجد ميزانية الدفاع: 1.2 مليار دولار


7- الأردن: حاز الجيش الأردني المرتبة السابعة بين أقوى الجيوش العربية بينما جاء في الترتيب الـ67 عالميا . إجمالي عدد السكان: 6.5 مليون نسمة عدد قوات الجيش: 100 ألف مقاتل عدد قوات الاحتياط: 65 ألف مقاتل من يصلحون لأداء الخدمة: 2.8 مليون شخص عدد الدبابات: 1048 عدد المدرعات: 2881 عدد الطائرات الحربية: 324 عدد طائرات الهليكوبتر: 118 عدد القطعات البحرية: 39 عدد حاملات الطائرات: لا يوجد عدد الغواصات: لا يوجد ميزانية الدفاع: 1.3 مليار دولار


8- العراق: كان في السابق يصنف الجيش العراقي كأقوى جيش عربي والخامس عالمياً ولكن اليوم يحتل الجيش العراقي الترتيب الثامن بين الجيوش العربية والـ68 عالميا. إجمالي عدد السكان: 32 مليون نسمة عدد قوات الجيش: 276 ألف مقاتل عدد قوات الاحتياط: 342 ألف شخص من يصلحون لأداء الخدمة: 13 مليون شخص عدد الدبابات: 396 عدد المدرعات: 2643 عدد الطائرات الحربية: 278 عدد طائرات الهليكوبتر: 129 عدد القطعات البحرية: 88 عدد حاملات الطائرات: لا يوجد عدد الغواصات: لا يوجد ميزانية الدفاع: 5.5 مليار دولار


9-عمان الجيش العماني يأتي في الترتيب التاسع عربيا والـ69 بين جيوش العالم. إجمالي عدد السكان: 3.1 مليون نسمة عدد قوات الجيش: 62 ألف مقاتل عدد قوات الاحتياط: 20 ألف من يصلحون لأداء الخدمة: 1.4 مليون شخص عدد الدبابات: 215 عدد المدرعات: 1040 عدد الطائرات الحربية: 101 عدد طائرات الهليكوبتر: 42 عدد القطعات البحرية: 8 عدد حاملات الطائرات: لا يوجد عدد الغواصات: لا يوجد ميزانية الدفاع: 67 مليار دولار


10- الكويت نال الجيش الكويتي المرتبة العاشرة بين أقوى الجيوش العربية وجاء تصنيفه العالمي في المرتبة 74. إجمالي عدد السكان: 2.8 مليون نسمة عدد قوات الجيش: 14.5 ألف مقاتل عدد قوات الاحتياط: لا يوجد من يصلحون لأداء الخدمة: 1.3 مليون شخص عدد الدبابات: 368 عدد المدرعات: 932 عدد الطائرات الحربية: 108 عدد طائرات الهليكوبتر: 44 عدد القطعات البحرية: 44 عدد حاملات الطائرات: لا يوجد عدد الغواصات: لا يوجد ميزانية الدفاع: 5.1 مليار دولار.




كاميرون يعتذر لملكة بريطانيا بعد وصفها بـ “القطة التي تخرخر”



سيعتذر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون شخصياً للملكة إليزابيث الثانية بعد أن سمعه البعض وهو يقول إنها «كانت تخرخر» من السعادة لدى سماعها نبأ رفض الاسكوتلنديين التصويت للانفصال عن المملكة المتحدة، مستخدماً التعبير الذي يوصف به الصوت التي تصدره الهرة حينما تكون سعيدة.

وكان كاميرون يتحدث مع مايكل بلومبرغ رئيس بلدية نيويورك السابق حين سمعه يستخدم هذا التعبير طاقم تلفزيوني كان على مقربة منهما خلال حضور جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة حسب صحيفة الشرق الأوسط.

وقال كاميرون الذي أطلق حزب المحافظين الذي ينتمي إليه حملة محمومة لإبقاء اسكوتلندا ضمن المملكة المتحدة إن الملكة «كانت تخرخر من السعادة على الهاتف. لم أسمع في حياتي شخصا بهذه السعادة».

ولا تعلن الملكة آراءها السياسية في العادة وامتنعت عن إبداء رأيها بشأن الجدل الخاص باستقلال اسكوتلندا واكتفت بالتعليق بعد انتهاء الاستفتاء الذي جرى الأسبوع الماضي على الاستقلال وعبرت عن أملها في أن تتحد البلاد.

وذكرت وسائل الإعلام البريطانية أن كاميرون سيعتذر شخصياً إلى الملكة عندما يلتقي بها في اجتماعهما الدوري المقبل.

ونقلت «سكاي نيوز» عن كاميرون قوله للصحافيين في نيويورك «أنا محرج للغاية من هذا الأمر. أنا في غاية الأسف لما حصل».

وأضاف «كانت محادثة خاصة ومن الواضح أنها محادثة خاصة ما كان لي أن أقوم بها ولن تتكرر، مكتبي اتصل مع القصر لإيضاح هذا الأمر وسأفعل أنا بنفسي أيضا».




فيديو| متجر بريطاني يفتح صندوق هاتف “Sony Xperia Z3″ الجديد تحت الماء



استغل المتجر البريطاني “Carphone Warehouse”؛ إمكانيات هاتف Sony Xperia Z3 الجديد، بفتح صندوق الهاتف تحت الماء.

جاء ذلك بعدما أعلنت شركة “سوني” في معرض IFA 2014 الذي أقيم في برلين، مطلع الشهر الحالي، عن تزويد الهاتف بمعيار الحماية IP65/68 وهو الأعلى بالنسبة للهواتف الذكية، فهذا المعيار يُمكن الهاتف من البقاء لأكثر من ساعة، بعمق 5 أقدام، بدون أن تتضرر أجزاءه الداخلية، بحسب الشركة المصنعة.

يذكر أن؛ هاتف Sony Xperia Z3 مزود بمواصفات مطورة عن الهاتف الذى يسبقه Sony Xperia Z2، فهو يعمل بمعالج “كوالكوم، وشريحة “سناب دراجون 801″ رباعية النواة بتردد 2.5 جيجاهرتز مع ذاكرة وصول عشوائي RAM بحجم 3 جيجابايت، ومساحة تخزين داخلية بخيارين 16 أو 32 جيجابايت قابلة للزيادة، بواسطة بطاقات ذاكرة خارجية microSD، كما أنه مزود بشاشة قياس 5.2 إنش بدقة Full HD وضوح 1080p وخلفية بدقة 20.7 ميجابيكسل، وبكاميرا أمامية بدقة 2.2 ميجابيكسل وبطارية بسعة 3100 ميلي أمبير، ويعمل بإصدار “أندرويد كيت كات”.
فيديو




فيديو: مول العالم في دبي الأكبر على كوكب الأرض..ما هي أهم ميزاته؟



يتميز مشروع “مول العالم” الجديد الذي تنفذه شركة “دبي القابضة” بمفهومه الفريد، وموقعه المتميز، ومرافقه الجذابة، في دفع عجلة نمو وازدهار قطاع السياحة في دبي.
وكانت إمارة دبي قد أعلنت في شهر تموز/يوليو الماضي عن المشروع، والذي يعد أكبر مركز تسوق من نوعه في العالم، أي عبارة عن مدينة مكيفة بالكامل على مساحة تتجاوز 48 مليون قدم مربع.
وسيضم “مول العالم” 8 ملايين قدم مربع من مساحات التسوق القابلة للزيادة، وأكبر حديقة ألعاب داخلية في العالم تغطيها قبة واحدة يمكن فتحها خلال فصل الشتاء، ومناطق للمسارح والفعاليات الثقافية، والسياحة العلاجية.
وقال نائب رئيس التخطيط الإستراتيجي في “دبي القابضة” خلفان بلهول لموقع CNN بالعربية على هامش معرض “سيتي سكايب” في دبي الأحد، إن “اسم المول يرتبط بحجم المشروع الكبير، ودمجه للكثير من الخدمات في وقت واحد، من النواحي الاجتماعية، والثقافية، والصحية، والاجتماعية، فضلاً عن التسوق،” مضيفاً أن “مول العالم يسمح للأشخاص بالتنقل من خدمة إلى خدمة بشكل سهل.”
وأوضح بلهول وفقا لموقع CNN أن مول العالم مجهز لاستقبال 180 مليون زائر سنوياً، إذ يعد مدينة متكاملة يمكن للزائر أن يقضي فيها أسبوعاً كاملاً بدون مغادرتها أو الحاجة لاستخدام سيارته.
وسيتم تغطية وتكييف كافة ممرات المشاة التي تتصل بالمول والتي يبلغ طولها أكثر من 7 كيلومترا، ويمكن فتحها خلال فصل الشتاء، وتربط الممرات المبردة كافة المرافق المتصلة بالمول من فنادق وأماكن للتسوق، ومنتجعات صحية.
وسيضم مول العالم أكبر مساحات للتجزئة على مستوى العالم، إذ سيرتبط مع أكثر من مائة منشأة فندقية تضم 20 ألف غرفة فندقية.
وأشار بلهول إلى أن “هدفنا من خلال مول العالم تحويل دبي إلى وجهة سياحية على مدار السنة،” موضحاً أن “مشروع بناء المول يتطلب حوالي 10 سنوات من بداية أعمال الحفر في المرحلة الأولى. ونحن الآن في مرحلة تعيين الإستشاريين. وتتطلب المرحلة الأولى حوالي 3 سنوات من بداية الحفر و10 سنوات لإتمام المركز بالكامل.”
وأضاف بلهول أن “مول العالم مكيف بالكامل، ولكن يعتمد أحياناً على أساليب تكييف مثل التظليل، والتي تختلف عن التكييف الإلكتروني،” مشيراً إلى أن “المول يرتبط ببمرات مكيفة تربطه بأكبر حديقة ألعاب عالمية ومنتجع صحي وبالمركز التجاري نفسه.”
وبالإجابة عن احتمال تأثير المول على مراكز التسوق الأخرى في دبي، قال بلهول إن “المول سيواكب التطور وزيادة عدد السياح في المنطقة،” مضيفاً أن “المول يمكن إطلاق عليه اسم مدينة، وهذا ما سيميزه عن المولات الأخرى،” ومؤكداً أن “كل الأفكار والمعالم في دبي فريدة من نوعها، وهذه نسخة جديدة من هذه الأفكار.”
أما عن الأرباح المتوقعة للمول، قال بلهول “نحن في مرحلة أولية ولا يسعنا توضيح هذه الأرقام حاليا.”
وأوضح بلهول رداً على سؤال حول ارتباط المول بإكسبو دبي 2020، أن “إكسبو 2020 هو بمثابة هدف إلينا على الأقل حتى نتمكن من إنجاز المرحلة الأولى من المشروع، ونحن نحاول توفير هذه الخدمات ومفاجأة الناس في إتمام الجزء الأول من المول وصولاً إلى المرحلة التي يتم فيها إنجازه كاملا.”
وسيلتزم المشروع بالمبادئ التوجيهية لمعايير البناء الصديقة للبيئة في إطار استراتيجية تحويل دبي إلى مدينة ذكية. وسيستخدم المشروع أحدث الابتكارات التكنولوجية للحد من معدل استهلاك الطاقة والانبعاثات الكربونية بما يضمن أعلى المستويات الممكنة للاستدامة البيئية والكفاءة التشغيلية.
وفي هذا السياق، أكد بلهول أن “المول يعتمد على البيئة الخضراء، وأساليب تكييف، لا تستخدم الطاقة بالطريقة ذاتها التي قد يتوقعها الناس.”
فيديو




فوربس: للمرة الأولى.. أغني 100 شخصية هندية جميعهم من المليارديرات -صور



أعلنت مجلة “فوربس” أنه للمرة الأولى على الإطلاق تجد أن أكثر 100 شخصية ثراءً في الهند لعام 2014 جميعهم من المليارديرات، حيث بلغت ثروتهم مجتمعة 346 مليار دولار، مرتفعة بأكثر من الثلث عما كانت عليه في العام الماضي. وجاء ذلك التزايد في الثروة مع ارتفاع سوق الأسهم 28% منذ يناير/كانون الثاني وعلى الرغم من نمو الاقتصاد 5.7% في الربع الماضي. وتصدر “موكيش أمباني” – رئيس مجلس إدارة “ريليانس إندستريز” – قائمة أثرياء الهند للعام الثامن على التوالي حيث ارتفعت ثروته 2.6 مليار دولار عن العام الماضي. ومن بين أكثر الأشخاص الذين ارتفعت ثرواتهم، “غوتام آدني” المعروف بأنه الصديق الشخصي لرئيس الوزراء ” نارندرا مودي”، حيث بدأت أسهم شركته “آندي” في الارتفاع قبل الانتخابات على أمل فوز حزب “بهاراتيا جاناتا”، مما أضاف لثروته 4.5 مليار دولار ليرتفع ترتيبه في قائمة أثرياء الهند 11 مركزاً ويحتل الترتيب الحادي عشر.

1- “موكيش أمباني” المنصب: رئيس مجلس إدارة “ريليانس إندستريز”. الثروة: 23.6 مليار دولار. العمر: 57 عاماً. مصدر الثروة: البتروكيماويات، النفط والغاز.

2- “ديليب سانجافي” المنصب: مؤسس شركة “صن فارماتيكال إندستريز”. الثروة: 18 مليار دولار. العمر: 58 عاماً. مصدر الثروة: الأدوية.

3- “عظيم برمجي” المنصب: رئيس مجلس إدارة “ويبرو”. الثروة: 16.4 مليار دولار. العمر: 69 عاماً. مصدر الثروة: البرمجيات.

4- “بالونجي ميستري” المنصب: مساهم في شركة “تاتا صنز”. الثروة: 15.9 مليار دولار. العمر: 85 عاماً. مصدر الثروة: التشييد.

5- ” لاكشمي ميتال” المنصب: رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “أرسيلور ميتال”. الثروة: 15.8 مليار دولار. العمر: 64 عاماً. مصدر الثروة: الصلب.





بالصور..أكثر 10 فنادق يرتادها الأثرياء في العالم

كشفت دراسة أجراها موقع "The New World Wealth"، عن أكثر 10 فنادق يرتادها أثرياء العالم، لقضاء إجازاتهم السنوية.

ورصد الموقع قائمة بفنادق العالم، التي يعتبرها الأثرياء وجهاتهم المفضلة، وذلك بالاستناد إلى استطلاع شمل 450 مليونيرًا، وهيمنت فنادق "لاس فيجاس" على معظم مراتب القائمة، على النحو التالي:-


منتجع "وين" (Wynn)، ويقع في مدينة "لاس فيجاس"، ويأتي في المركز العاشر بالقائمة، حيث يبلغ عدد زواره من الأثرياء 2300 زائر سنويًا.


منتجع "جراند فلوريدا" (Grand Floridian) ، وهو أكثر الوجهات التي يتردد عليها الأثرياء في منطقة "والت ديزني ورلد"Disney World" في "فلوريدا"، حيث يبلغ عدد زوراه من الأثرياء 2400 زائرً سنويًا.


ويجذب فندق "ريتز" (Ritz) في لندن عددًا هائلًا من الأثرياء، بواقع 2600 زائر سنويًا.


كما يجذب فندق "دو باريس" (de Paris) في مدينة موناكو الفرنسية 2800 زائر سنويًا.


ويحتل منتجع "ذا بريكرز" (The Breakers) في مدينة "بالم بيتش" في "فلوريدا المركز الخامس، من حيث عدد الزوار، إذ يبلغ عدد الأثرياء المقيمين فيه 3000 زائر.


فندق "مارينا باي ساندز" (Marina Bay Sands) في سنغافورة، وهو الفندق الآسيوي الوحيد في القائمة، ويبلغ عدد زواره من الأثرياء 3100 زائر سنويًا.


كما ويجذب فندق "والدورف أستوريا" (Waldorf Astoria)في "نيويورك" نحو 3000 زائر سنويًا من ذوي الثروات.


ويحتل فندق "سيزرز بالاس" (Ceasar’s Palace) في مدينة "لاس فيجاس"، المركز الثالث بالقائمة، حيث يبلغ عدد زواره من الأثرياء 3400 زائر.


ويحتل فندق "بلازا" (The Plaza) في نيويورك المرتبة الثانية في القائمة، حيث يحتوي على 280 غرفة، ومن ثّم فهو يستوعب عدد كبير جدًا من الزوار خلال العام.


ويتصدر فندق "بيلاجيو" (Bellagio) في "لاس فيجاس" القائمة، حيث يحتل المركز الأول بواقع 6400 زائر ثري سنويًا.




بيع عقد زواج نابليون بونابرت بـ 437 ألف يورو



بيع عقد زواج “نابليون بونابرت وجوزفين”؛ بمبلغ “437 ألفا و500 يورو”، في مزاد عرضت فيه مخطوطات تعود إلى تلك الحقبة في إحدى ضواحي باريس، بحسب ما أعلنت دار أوسنا.

وهذه النسخة من العقد كانت نسخة جوزفين، وهي وقعت بعد ظهر الثامن من مارس من العام 1797، وكان سعرها المقدر بين 80 ألف يورو و100 ألف. وقد اشتراها متحف الآداب والمخطوطات في باريس.
وجرى حفل زفاف نابليون في التاسع من مارس (آذار)، وسجل العقد في باريس في الثامن عشر من مارس (آذار) 1796، وذلك قبل أن ينصب نفسه إمبراطوراً في العام 1804.



واشترى متحف الآداب والمخطوطات في هذا المزاد وثيقتين حول أمر التوقيف الصادر بتهمة الخيانة بحق نابليون في العام 1794 كان لا يزال في منصب عسكري رفيع.

وبيعت هاتان الوثيقتان بمبلغ 118 ألفاً و750 يورو، علماً أن سعرها المقدر كان بين 60 ألف يورو و80 ألفاً. وكان بونابرت قائداً عسكرياً فذاً لمع نجمه وتوسع نفوذه إلى أن أطاح بالحكومة الدستورية التي كانت قائمة في البلاد وعين نفسه إمبراطوراً، وجرى خلعه في العام 1821 ومات منفياً في جزيرة سانت هيلينا.




أخفى اسمه عن أفراد العصابة ولم ينفق جنيهاً واحداً
بعد 50 عاماً.. الكشف عن اللص المشارك في سرقة القطار الكبرى ببريطانيا


أخيراً، وبعد خمسين عاماً من وقوع سرقة قطار البريد الملكي الكبرى في بريطانيا عام 1963، تم الكشف عن الحلقة المفقودة في السرقة، أو عامل البريد الذي أمد العصابة بالمعلومات عن تحركات قطار البريد والأموال التي يحملها، وهو من اقترح تغيير ميعاد السرقة من يوم 7 أغسطس إلى يوم 8.

وحسب صحيفة "الأوبزفر" البريطانية، بعد خمسين عاماً قرر دوجلاس جوردون جودي (85 عاماً)، العقل المدبر للسرقة، الخروج عن الصمت؛ ليكشف أن رجل البريد الذي منحهم المعلومات هو باتريك ماكين، الذي ولد في بلفاست عاصمة إيرلندا الشمالية، وقضى حياته عاملاً بمكاتب البريد في لندن، وقد توفي منذ سنوات.

وكان دوجلاس جوردون جودي وبيجز ورينولدز ورونالد ادواردز و12 رجلاً آخرون قد سطوا يوم 8 أغسطس 1963 على قطار تابع لمصلحة البريد البريطاني، أثناء سيره من جلاسجو إلى لندن، مرتدين خوذات وأقنعة، وسرقوا 120 حقيبة نقود، تحوي نحو 2.6 مليون جنيه إسترليني، وهو ما يعادل 40 مليون جنيه إسترليني في الوقت الراهن. وألقت الشرطة القبض على أفراد العصابة تباعاً، وقضى معظمهم جزءاً من حياته بالسجن، وإن تمكن معظمهم من تهريب الأموال التي حصل عليها.

وحسب كتاب يعده جودي عن السرقة، قال: إن شخصاً ثالثاً هو من أحضر رجل البريد ماكين؛ ليقابل دوجلاس جوردون جودي وبيجز ورينولدز، وقد أصبح ماكين هو رجلهم داخل مصلحة البريد، ومنحهم جميع المعلومات عن تحركات القطار والأموال التي يحملها، بل إن ماكين هو من طلب تغيير ميعاد السرقة من يوم 7 أغسطس إلى يوم 8؛ إذ يحمل القطار أموالاً أكثر.

والأمر الغريب - حسب جودي الذي يعيش اليوم في إسبانيا - أن ماكين اشترط عدم الكشف عن اسمه لأفراد العصابة، ولم يعلم به جودي إلا حين سقطت علبة نظارته الطبية، فقرأ بداخلها اسم "باتريك ماكين"، وظل محفوراً في ذاكرته منذ ذلك اليوم.

وحسب الصحيفة، أُصيبت أرملة ماكين وأولاده بصدمة كبيرة عندما علموا بأنه رجل البريد الخفي أو الحلقة المفقودة في السرقة الكبرى، وأكدت أسرته أن ماكين لم ينفق أي أموال من السرقة، بل عاش طوال عمره دون أن يشتري سيارة، مرجحين أنه ربما شعر بوخز الضمير، وقام بالتبرع بالأموال للكنيسة.

وأضافت "الأوبزفر": الشرطة لم تشك قط في ماكين؛ لأنه لم تظهر عليه أية علامات للثراء.








الصين تتلف أكثر من 1800 آيفون 6




أعلنت السلطات الجمركية الصينية عن مصادرة أكثر من 1800 هاتف “آي فون 6″ على الحدود بين هونغ كونغ والصين منذ إطلاق “آي فون 6″ في 10 أسواق عالمية في 19 سبتمبر الحالي.

حيث ذكرت صحيفة “سيدني مورننغ هيرالد”؛ عن مسؤولين صينيين قولهم إن السلطات أتلفت مئات هواتف “آي فون 6″ في الأيام الماضية بسبب إدخالها بطريقة غير مشروعة إلى الصين.

وقد ألقت السلطات الصينية في وقت سابق القبض على رجل أثناء محاولته تهريب مجموعة من هواتف “آي فون 6″ إلى الصين، مخبأة في ثيابه الداخلية. وقالت أن المشتبه به يدعى “زوه” واعتقل بعد العثور على 8 هواتف “آي فون 6″ تحت ثيابه الداخلية، عندما كان يحاول اجتياز الحدود بين هونغ كونغ والصين. وقال زوه للسلطات إنه اشترى الهواتف من أحد متاجر هونغ كونغ بهدف إعادة بيعها في السوق الصيني بسعر أعلى.

وأشارت الصحيفة؛ إلى أن المشتبه به كان يلبس 3 طبقات من الثياب الداخلية بهدف إخفاء الهواتف التي تباع في الصين بأسعار مرتفعة للغاية، وتصل إلى نسبة 300 في المائة من السعر الحقيقي.




صور: قرش الحوت العملاق لا يؤذي الإنسان



القرش الحوت، من أكبر أنواع أسماك القرش، يصل طوله إلى 12.65 مترًا، ويصل وزنه إلى 21.5 طنًا، يعيش في المحيطات الاستوائية والدافئة، وغالبًا في البحار المفتوحة، ويصل عمره إلى ما يقرب من 70 إلى 100 عام بدأ ظهور هذا النوع من القروش منذ نحو 60 مليونا عام، ورغم ضخامتها، وكبر فتحة فمها، فهي تتغذى على الحيوانات الميكروسكوبية والعوالق والأسماك الصغيرة القرش الحوتي، يتواجد في أكبر تجمع له في العالم بالمكسيك، وثاني أكبر تجمع له في قطر، وهو متواجد في مناطق أخرى من العالم مثل “غرب أستراليا، و”باتنجاس” في الفليبين، و”حقل الشاهين” في شمال قطر، والبحر الأحمر.





كيف تصل إلى هذا المكان؟ .. حديقة يوشان



حديقة يوشان الوطنية Yushan national park:
تقع على جبل يوشان في تايوان وتحوي عدد كبير من القمم ذات الارتفاعات الشاهقة ,تبعد نحو 85 كم عن مدينة تشيايي .

تتميز هذه الحديقة بجمال طبيعتها حيث تعتبر من أشهر الحدائق في تايوان (أكثر من 1 مليون زائر في عام 2013) واحتلت الرقم 11 ضمن قائمة أجمل الأماكن السياحية في العالم حسب موقع بوزلي buzzly ,تحوي على أنواع عديدة من الطيور والزواحف والبرمائيات والأسماك بالإضافة لغاباتها الاستوائية المدهشة ونباتاتها المتنوعة .

للسياح الذين يرغبون بزيارة حديقة يوشان الوطنية ، تبعد هذه الحديقة نحو 85 كم عن مدينة تشيايي كما هو موضح في الخارطة.

ويمكنك البحث عن الفنادق المتوفرة في مدينة تشيايي عن طريق هذا الرابط .