الأحد، 5 يناير 2014

الإخبارية اليومية





توفير 1000 جهاز معزز بأحدث تقنيات الغسيل الدموي

انطلاق مشروع مؤسسة خادم الحرمين لرعاية مرضى الكلى


سبق- الرياض:
 تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله ورعاه ، يتشرف صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفينبافتتاح مشروع مؤسسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للأعمال الإنسانية لرعايه مرضى الكلى نيابه عن مقامه السامي الكريم وذلك في تمام الحادية عشر صباحاً من يوم الأربعاء 14/03/1435هـ الموافق 15/01/2041م، بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتننتال بالرياض.

يأتي هذا التدشين لانطلاق خدمات المراكز المخصصة لغسيل الكلى في كل من الرياض وجدة، بواقع فرعين في العاصمة الرياض، وفرع في مدينة جدة، ضمن المرحلة الأولى لتشغيل هذا المشروع الإنساني الهام، والذي سيتبعه إطلاق باقي المراحل في عدد من مدن المملكة.

حيث تم توفير 1000 جهازاً معززاً بأحدث تقنيات الغسيل الدموي في هذه المراكز. ليكون المخصص منها للرياض وجدة 475 جهازاً. كما تنطوي المرحلة الثانية للمشروع على تدشين مراكز تشمل مدينة مكة المكرمة، المدينة المنورة، حائل، القصيم ورفحاء، والتي سيتم فيها تخصيص 230 جهازاً للغسيل الكلوي للمرضى المحتاجين. بينما سوف تخصص المرحلة الثالثة من تدشين المراكز لخدمة عدد من مدن المملكة التي سيتم الإعلان عنها لاحقاً، بواقع295 جهازاً. ومن المخطط له أن تصل القدرة الاستيعابية القصوى في مختلف المراكز في مدن المملكة إلى أن توفر الغسيل الدموي لـ5000 مريض على مراحل تدريجيه على مدى سبع سنوات



ويكتسب هذا المشروع الإنساني الهام قيمة وطنية كبيرة على المستوى الصحي والمجتمعي، كونه مشروعا خيرياً على نفقه خادم الحرمين الشريفين الخاصه امتدادا لحرصه ايده الله على كل مامن شانه خدمه هذا الوطن ومواطنيه ما دفع جميع الجهات المعنية إلى مضاعفة الجهود لتسهيل كل الاجراءات اللازمه لافتتاح هذه المراكز

ومن الجدير بالذكر أن الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني هي الجهة المساهمه بتوفير الدعم التشغيلي والإشرافي لإطلاق هذه المراكز الإنسانية للغسيل الكلوي حيث توفر الكوادر الطبية والكفاءات الوطنية المدربة، لكي تكون هذه المراكز قادرة على استيعاب الأعداد المتزايدة من مرضى الغسيل الكلوي في انطلاقتها الأولى، بالإضافة لما توفره الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني من دعم استشاري وإداري متخصص لهذا المشروع الوطني الكبير.
ولضمان مستوى الجوده المقدمه لمرضى الفشل الكلوي فقد تم دعم المراكز بافضل الكفاءات الطبيه والاشرافيه من ذوي الخبره العاليه في علاج مرضى الفشل الكلوي والتأكد من ان جوده الخدمه المقدمه تستجيب للمعايير المعترف بها عالميا من ناحيه كفاءه الغسيل الدموي ومراعاه التالي: كفاءه علاج فقر الدم, كفاءه المأخذ الوعائي,كفاءه علاج الغده جاره الدرقيه, كفائه التغذيه, الى جانب الالتزام التام بالمعايير الطبيه العالميه لمكافحه العدوى.





​مشعل بن عبد العزيز: لم أعملها رياءً أو نفاقاً ولكن إحياءً للتراث

اختتام جائزة مزاين الإبل في "أم رقيبة "وإعلان أسماء الفائزين


 اختتمت اليوم جائزة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل في دورتها الرابعة عشرة المقامة بأم رقيبة، وذلك في حفل رعاه الأمير مشعل بن عبد العزيز آل سعود رئيس هيئة البيعة رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان.

وبدئ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، وألقى الأمير مشعل كلمة قال فيها: إن هذا اليوم هو يوم سعيد وهذا رب العزة يكرمنا بنزول المطر في هذا اليوم، إخواني لم أعملها رياءً أو نفاقاً ولكن إحياءً للتوريث، وسبقني العلماء والدين الكريم بهذا الموضوع، ولكن هاهو يتجدد إن شاء الله بالمحبة والتلاحم فهنيئاً لنا جميعاً بحكم عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ ملكاً حنوناً، ومع هذا أقدم شكري لكل من حضر في هذا المهرجان وإلى مهرجان آخر والسلام عليكم.

بعد ذلك أعلنت نتائج الفائزين والتي جاءت كالتالي:
نخبة الوضح/ عمير بن فهد آل روق 
نخبة الصفر/ أبناء عايض بن دغيثر الشيباني 
نخبة الشعل/ خالد بن حزام بن حثلين 
نخبة الحمر/ عبدالمحسن بن صالح الراجحي 
نخبة المجاهيم/ ناصر بن سعيد بن مرسان الهاجري
فردي الوضح/ خزامة/ ناصر بن مبارك بن قريع الدوسري 
فردي الصفر/ لطامة/ أبناء عايض بن دغيثر الشيباني 
فردي الشعل/ جلادة/ خالد بن حزام بن حثلين 
فردي حمر/ ماجد بن شبيب بن غيام المطيري 
فردي المجاهيم/ ناصر بن سعيد بن مرسان الهاجري

بعدها شارك رئيس هيئة البيعة في العرضة السعودية وعقب ذلك شرف مأدبة الغداء التي أقيمت تكريماً لضيوف المهرجان والزوار ثم غادر والوفد المرافق له مقر الحفل وعقب ذلك الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز الجوائز للفائزين من أصحاب الإبل الحمر والصفر والشعل والمجاهيم والوضح في المراكز من الثاني إلى العاشر ومراكز الفردي.

وحضر الحفل الشيخ علي الجراح الصباح نائب رئيس الديوان الأميري بدولة الكويت والشيخ صباح الفهد الصباح، وعدد من المسؤولين.














الصلاة عليه بعد عصر غدٍ الأحد بجامع الإمام تركي بن عبدالله

الديوان الملكي: وفاة الأمير بندر بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود

واس- الرياض:
 أصدر الديوان الملكي بياناً ينعى فيه الأمير بندر بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود، الذي تُوفِّي عن عمر يناهز (79 عاماً).

وقال البيان الصادر عن الديوان الملكي: "انتقل إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم السبت، الموافق 3 / 3 / 1435هـ، صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود، عن عمر يناهز (79 عاماً)".

وأضاف البيان: "سيصلَّى عليه - إن شاء الله - بعد صلاة عصر غد الأحد، الموافق 4 / 3 / 1435هـ، في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض".

وأردف الديوان الملكي في بيانه: "تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه، وأسكنه فسيح جناته. {إنا لله وإنا إليه راجعون}".





بحث إنشاء إنتربول خليجي


  يبحث وكلاء وزارا ت الداخلية بدول مجلس التعاون الخليجي الأحد في المنامة عددا من الموضوعات الأمنية يأتي على رأسها دراسة الجوانب التنظيمية والإدارية والمالية لإنشاء جهاز الشرطة الخليجية .
وقال بيان صحفي وزع في الرياض اليوم السبت إن وكلاء وزارا ت الداخلية سيبحثون "عددا من الموضوعات أهمها تعزيز التعاون بين دول المجلس في مجال مكافحة الجريمة وتبادل المعلومات".
وكانت قمة الكويت اعتمدت جملة من القضايا الامنية من بينها إنشاء القيادة العسكرية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي، وجهاز للشرطة الخليجية لدول المجلس (الإنتربول الخليجي). 
واتفق القادة في البيان الختامي على إنشاء أكاديمية خليجية للدراسات الاستراتيجية والأمنية. 
وكان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف زياني قال إن "الهدف من إنشاء هذا الجهاز الذي هو بمثابة إنتربول خليجي هو تحقيق تنسيق أكبر بين الأجهزة وتبادل المعلومات، والتركيز على أنواع الجرائم التي تهدد المنطقة، سواء المنظمة أو العابرة للحدود.





"الشؤون الاجتماعية" كثفت جهودها لمعالجة المشكلة بعد حصر شامل

"البلديات": تعثُّر 13% من المشروعات البلدية في جميع مناطق المملكة

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 كثفت وزارة الشؤون البلدية والقروية ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الفنية جهودها في معالجة مشكلة تأخر أو تعثر تنفيذ المشاريع التابعة للأمانات والبلديات في جميع مناطق المملكة على ضوء حصر شامل لكل المشاريع البلدية المتأخرة والمتعثرة خلال الفترة الماضية، وبحث كل المقترحات والإجراءات لسرعة الانتهاء من هذه المشاريع والتخطيط لمشاريع مستقبلية.

وفي هذا الإطار قامت وكالة الوزارة للشؤون الفنية بتشكيل فريق عمل يضم مسؤولين من وكالة الوزارة للتخطيط والبرامج، والشؤون الإدارية والمالية لمتابعة تنفيذ الترتيبات الخاصة بمعالجة تأخر أو تعثر المشاريع التي تنفذها الوزارة والأمانات والبلديات والتأكد من التزام الشركات المنفذة للمشاريع بالجداول الزمنية المحددة لذلك.

وكشف البيان الإحصائي أن عدد المشروعات البلدية في كل مناطق المملكة خلال السبع سنوات الماضية بلغ 7929 مشروعاً بلدياً، وتشمل:

1. المشاريع المنجزة بـ 4476 مشروعاً منجزاً، بنسبة 56.5%.

2. المشاريع التي تحت التنفيذ بـ 3453 مشروعاً بلدياً بنسبة 43.5%، منها:

1694 مشروعاً تسير حسب الجدول الزمني المحدد لها.

1294 مشروعاً متأخراً عن الجدول الزمني المحدد لها.

465 مشروعاً متعثراً من إجمالي المشاريع التي تحت التنفيذ، بنسبة 13%.

وعن أسباب تأخُّر المشاريع التابعة للوزارة والأمانات على ضوء ما رصده فريق العمل المشكَّل لمتابعة تنفيذ الأمر السامي بمعالجة مشكلة تعثر أو تأخر تنفيذ المشاريع، أكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية أن أبرز أسباب تأخر وتعثر هذه المشاريع تكمن في احتياج بعض الأمانات للكفاءات المتخصصة في المجالات الفنية.

كما أن شركات تم ترسية المشاريع عليها ولم تقُم بالتنفيذ حسب الجدول الزمني المحدد للمشروع، كذلك طول إجراءات سحب المشاريع وإعادة ترسيتها أدى إلى تردد المسؤولين في سحبها، مما شجع المقاولين على التمادي في تأخير تنفيذها، وكذلك قلة عدد مؤسسات وشركات المقاولات المؤهلة في بعض المناطق.

بالإضافة إلى توقف العمل في بعض المشروعات بعد البدء في تنفيذها لأسباب متعددة؛ منها، وجود خدمات تحتاج إلى ترحيل في مواقع تنفيذ المشروع، أو النزاع على ملكيات الأراضي المخصصة للمشاريع، وفي بعض الأحيان يكون هناك اعتراض من قبل بعض المواطنين على إقامة المشروع، بحسب الوزارة.

ووجَّهت الوزارة الأمانات والبلديات بسرعة معالجة المشاريع المتأخرة والمتعثرة عبر تشكيل فرق من المختصين أرسل فنياً لمتابعة المشاريع ميدانياً، وحث المقاولين على مضاعفة الجهد لإنجاز المشاريع بأسرع وقت ممكن وفق الجداول الزمنية المقررة لكل مشروع، مع اقتراح الحلول الفردية إذا اقتضت الحاجة؛ لإزالة أي عقبات تحول دون تنفيذه.

كما قامت الوزارة بتوجيه حصر أراضي الفضاء؛ للاستفادة منها بشكل فوري لمشاريعها المعتمدة، وعمل قاعدة بيانات عن الأراضي المخصصة لها والنظر في إمكانية الاستفادة منها بالتبادل مع جهات حكومية أخرى، أو شراء أراضٍ بديلة عنها.

ونبَّهت الوزارة أمانات المناطق وبلديات المحافظات بأن تتضمَّن التقارير التي سترفع للوزارة تقييماً فنياً عن المشاريع المتأخرة أو المتعثرة يوضح فيه اسم المشروع، ورقمه، ونسبة الإنجاز، والفترة الزمنية، والإجراءات المتخذة في سبيل معالجة أي تأخير أو تعثر، ونسبة التقدم المحققة، وفي حال عدم تحسن معدل سير العمل بتقصير من المقاول يتم تطبيق الإجراءات الجزائية، والغرامات المالية، حسب مدة التأخير في مواعيد التسليم المقررة، ووفق الأنظمة والتعليمات تؤكد الوزارة سحب المشروع من المقاول الذي ثبت تأخره أو تعثره عن الجدول الزمني المحدد للمشروع.





وزارة الإسكان تبحث شراكات للتطوير ..عقاريون:
مشاريع الإسكان تخفض الأراضي والإيجارات المبالغ فيها

عبد العزيز غزاوي (جدة)

توقع عاملون في مجال العقار أن يكون للمشاريع التي تطرحها وتنفذها وزارة الإسكان أثر كبير في خفض أسعار الأراضي، وتأجير المساكن على مستوى المملكة، في خضم ارتفاع بيع الأراضي وتأجير المساكن.
وقالوا لـ «عكاظ» إن أسعار الأراضي سوف تتراجع مع انطلاق المشاريع واستلام الوحدات التي تم الانتهاء منها في بعض المناطق. 
وأضاف بعض الممارسين للنشاط العقاري أنه في حال تطوير الأراضي والمخططات وإيجاد البنية التحتية بها، سوف تنعكس إيجابا على السوق، بما يحقق تراجعا في الأسعار المرتفعة والمفتعلة من قبل بعض العقاريين، غير أن خبير العقار، ورئيس لجنة العقار في غرفة مكة المكرمة الشريف منصور أبورياش قال لـ «عكاظ»: أولا على وزارة الإسكان أن تثبت وجودها بالبدء في تنفيذ مشاريعها، وبعد ذلك نتكلم في انخفاض أسعار العقارات، حيث إن لدينا نموا سنويا في السكان بمعدل 3 في المئة من 18 مليون نسمة، أي أننا ننمو بحوالى 540 ألف سنويا ونحتاج لثلاث ملايين وحدة سنوية، وفق دراسة لوزارة الإسكان. لكنه أوضح أننا في حاجة إلى خمسة ملايين وحدة، حيث إن النمو السكاني بحدود150 ألف سنويا، داعيا وزارة الإسكان لأن تجتمع مع العقاريين والمطورين لوضع أساس لتسريع تنفيذ المشاريع، مستبعدا تراجع في الأسعار في مكة المكرمة. وكان وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضوحي قد أعلن عن توقيع عقود لتصميم 82 مشروعا، لطرحها للمنافسة لهذا العام تشمل منطقة مكة المكرمة 9 مشاريع بمساحة 28.1 مليون متر مربع ومكة المكرمة على مساحة 4.4 مليون متر مربع تستوعب 360 وحدة وجدة الهجرة1 بمساحة 2.7 مليون متر مربع تستوعب 9 آلاف وحدة وجدة 2الهجرة بمساحة 9آلاف متر مربع وتستوعب 9 آلاف وحدة وهناك مشاريع في رابغ ورنية والطائف وخليص وينبع والمهد.
واشار إلى أنه سيتم عقد ندوة كإطار للشراكة مع القطاع الخاص، بالاستعانة بشركة استشارية متخصصة في هذا المجال مع شركات التطوير العقاري، وستتم مناقشة إطار الشراكة بصورته النهائية، ضمن ورشة عمل تقام لهذا الغرض بمشاركة شركات تطوير عقاري محلية ودولية .





"وزير التخطيط": 60% من العائلات السعودية تملك مساكن خاصة


أوضح وزير الاقتصاد والتخطيط أن آخر الإحصائيات تفيد بأن 60% من العائلات السعودية تمتلك مساكن خاصة؛ بغض النظر عن ملاءمة تلك المساكن للسكن أم لا.

وشدد الوزير على أهمية العمل لتفعيل برامج الإسكان؛ لافتا إلى أن على وزارة الإسكان إبراز برامجها في الوقت الحالي، وداعيا إلى دعم هذا القطاع بقوة، مما سيكون له أثر بالغ على الاقتصاد السعودي.

ودعا الدكتور محمد الجاسر إلى تجديد الخطاب الاجتماعي، ودفع المجتمع إلى ثقافة تؤمن بالعلم والمعرفة: مؤكدا أن المعرفة هي القوة، ومشيرا إلى أن الوصول للمجتمعات المعرفية أصبح هدفا استراتيجيا لكثير من الدول، بحسب "اليوم".





اعتماد 700 ألف تأشيرة في موسم العمرة هذا العام

أحمد السلمي (جدة)

كشف لـ«عكاظ» الدكتور حاتم قاضي وكيل وزارة الحج، عن اعتماد أكثر من 700 ألف تأشيرة للمعتمرين في موسم العمرة الحالي، وصل منهم حتى الآن إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة أكثر من 200 ألف، و500 ألف سيأتون للمملكة قريبا، لافتا إلى أن عدد المعتمرين هذا العام ضعف العام الماضي بهدف تخفيف عددهم في شهر رمضان لظروف التوسعة التي يشهدها الحرم الشريف.
وأكد أن قضية المخالفات المنسوبة لبعض أعضاء مجلس إدارة جنوب آسيا متداخلة ومتشعبة وبعضها لم ينته التحقيق فيها لدى جهات الاختصاص، ولا يجب التنويه عنها حتى يتم الانتهاء منها، مشيرا إلى ضرورة أن تكون المعالجة شاملة بما يكفل تطبيق العدالة على جميع العاملين في المؤسسة، مع الحرص على حسن إنجاز المهام الأساسية التي وجدت من أجلها هذه المؤسسات وهو تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، لافتا إلى أن الوزارة ستطبق قرار المحكمة الإدارية بعد الانتهاء من كافة جوانب البحث التي مازالت قيد التحقيق والتحقق.
وقال «إن الوزارة مهتمة بتنظيم البرامج التدريبية المكثفة للعاملين في خدمة الحجاج، خاصة ما يتعلق بالنواحي السلوكية ولغات الحجاج وعاداتهم من أجل تطوير الخدمات المقدمة لهم»، مشيرا إلى أنه أصدر تعليماته بتنظيم جولات رقابية لتفقد مساكن الحجاج قبل وصولهم بـ15 يوما للتأكد من نظافتها وجاهزيتها لاستقبال الحجيج، وسيدخل ذلك في درجات التقييم للمؤسسات».
وبين أن الوزارة استفادت من جميع البرامج والندوات الناجحة وآخرها ندوة الطواف والمطوفين التي عقدت بمكة برعاية سمو ولي العهد.
وأضاف أن تكريم الوزارة للعاملين المميزين في الأداء حفز همم المطوفين والأدلاء والوكلاء والزمازمة على بذل المزيد في تقديم الخدمات للمعتمرين والزوار.
وقال «بعد عشرة أيام سنستقبل أولى قوافل بعثات الحج التي تأتي لترتيب قدوم حجاج عام 1435هـ»، مبينا أن المسار الإلكتروني قطع شوطا كبيرا في وزارة الحج وعقدت أمس الأول ورشة عمل للهيئة التنسيفية لمؤسسات أرباب الطوائف للتأكد من جاهزية المؤسسات لاستقبال متطلبات تطبيق المسار الإلكتروني، موضحا أن معظم المؤسسات نفذت ما يقارب من 80 في المائة من الجاهزية وخلال الشهرين القادمين ستكتمل جاهزيتها، ما ينكعس على الارتقاء بالخدمات ويوفر على كثير من أصحاب الشركات السياحية وبعض البعثات بحيث يستطيعون التعرف على مساكن الحجاج المتاحة للحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة وبعدها عن المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، إضافة إلى سلسلة من الخدمات التي يتطلع لها القائمون على الحجاج في بلدانهم قبل وصولهم إلى المملكة.
وأضاف: المسار الإلكتروني سيطبق في موسم ما قبل الحج لأن الحجاج يأتون من خلال تطبيق المسار الإلكتروني ونحن شركاء سواء داخل المملكة أو خارجها في المسار الإلكتروني بحكم التنسيق بين جميع الوزارات الداخلية والخارجية والحج، مؤكدا أن الوزارة تسعى لإيجاد حلول عاجلة لأسعار حملات حجاج الداخل خلال الحج المقبل حتى يكون في متناول الجميع، مشيرا إلى عقد عدة اجتماعات لهذا الغرض مع الجهات ذات العلاقة حتى لا يكون هناك استغلال من جانب مقدمي هذه الخدمة للراغبين في الحصول عليها.






"الشورى" يناقش تقنين خطب الجمعة بالحرمين وتشكيل هيئة لمراجعتها مسبقاً

ذكرت مصادر صحفية أن مجلس الشورى، سيناقش في جلسته المقبلة، توصية مقدمة من أحد أعضائها، تدعو لتقنين خطب الجمع وأدعية القنوت بالحرمين الشريفين، بحيث تتم مراجعة الخطبة واعتمادها سلفاً من لجنة تشكل خصيصاً لهذا الغرض.

ويأتي هذا التوجه، بعدما أثير قبل ثلاث سنوات مسألة توحيد الخطبة في مساجد المملكة، على خلفية إبعاد وزارة الشؤون الإسلامية لعددٍ من الأئمة والخطباء، بسبب تدني مستواهم، وذلك حسب لجنة تقييم الأئمة والخطباء بالرياض.

وأكدت مصادر مطلعة وفقاً لـ "الوطن"، أن الخطب وأدعية القنوات لا تخضع للمراجعة المسبقة، إلا أن هذا التوجه يأتي كون الخطبة وأدعية القنوت في الحرمين يتم بثهما بشكل مباشر على مستوى العالم ويمثلان صوت المملكة، حسب قوله.




5 ملايين سعودي يستفيدون من تعديل لائحة بنك التسليف
بعد تعديل أعمار المتقدمين ورفع سقف الرواتب إلى 10 آلاف ريال

سعوديون أمام بنك التسليف والادخار

كشف مصدر مسؤول في البنك السعودي للتسليف والادخار، أن عدد من ستشملهم قرارات تعديل اللائحة التنفيذية الخاصة بصرف القروض الاجتماعية التي يمنحها البنك سيصلون إلى 5 ملايين شخص كحد أقصى خلال السنوات المقبلة، وذلك بعد تعديل أعمار المتقدمين ورفع سقف الرواتب إلى عشرة آلاف بدلاً من ثمانية آلاف ريال.

وأكد المصدر في تصريحاته لصحيفة الاقتصادية السعودية، أن الهدف من هذه التعديلات هو شمول الدعم الحكومي للبنك أكبر شريحة من المواطنين، مما يحقق لهم الرضا التام عن خدمات البنك ويعكس الدعم السخي من خادم الحرمين الشريفين الذي يدعم دائماً البنك بمبالغ كبيرة بين الحين والآخر، وآخر دعم مالي كان الموافقة على صرف عشرة مليارات ريال وإيداعها في حساب بنك التسليف والادخار.

واعتبر المصدر أن التغييرات الجديدة التي ستعتمد قريباً ركزت على هذين البندين ضمن الـ 17 بنداً في اللائحة التنفيذية لبرنامج القروض الاجتماعية لأنهما يشكلان الحاجز الأكبر للمتقدمين الذين لم يشملهم القبول حتى الآن، مضيفاً أن إجمالي ما يصرفه البنك بشكل شهري على هامش الإعانات يصل إلى نصف مليار، وهو مبلغ سيقفز مع التغيرات القادمة في اللائحة.

ولفت المصدر إلى أن البنك موّل منذ بداية تمويله للمنشآت الصغيرة والناشئة وحتى نهاية الربع الثالث من العام الماضي أكثر من 22 ألف مشروع بقيمة قاربت 3.5 مليار، كما صرف البنك منذ تأسيسه وحتى نهاية نوفمبر الماضي أكثر من مليون و800 قرض اجتماعي، بقيمة إجمالية بلغت 55 مليار ريال.

ويعتزم بنك التسليف والادخار رفع قيمة القروض الاجتماعية من 45 ألفاً إلى 60 ألف ريال، بعد أن أجرى دراسة تتعلق بالأسعار والارتفاعات التي شهدتها الأسواق المحلية أخيراً.

وستصدر الآلية الجديدة في مطلع العام الجاري، حيث تمت مراجعتها وتعديل بعض الأنظمة والمعايير التي يفرضها البنك بشأن الإقراض، ويشمل هذا تعديل سقف الرواتب وعمر المقترض.

وبرنامج القروض الاجتماعية يشمل ثلاثة أنواع هي: الزواج، الأسرة، الترميم. ويستهدف شريحة مهمة من المواطنين، وهم ذوو الدخل المنخفض، حيث يتيح لهم البرنامج الفرصة للحصول على قروض بسيطة وميسرة، تمكنهم من مواجهة بعض الالتزامات الناشئة عن احتياجاتهم الأساسية، سواء للفرد أو الأسرة.






"الجوازات": ربط إلكتروني مع وزارة العدل وإصدار الجواز عبر بوابة "أبشر"

كشف مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى، أن الجوازات على وشك الانتهاء من الربط الالكتروني مع وزارة العدل فيما يخص نظام الوكالات.

وقال اللواء اليحيى إنه سيتم إطلاق عدد من الخدمات الإلكترونية خلال الأيام القادمة من بينها خدمة نظام المواعيد وكذلك إصدار الإقامات، لافتاً إلى أن نظام إصدار جواز سفر للمواطنين عبر بوابة "أبشر" على وشك الانتهاء.

وأضاف أنه سيتم إيصال الجواز للمواطن بالبريد أو الحضور لاستلامه، مشيراً إلى أن هناك خدمات اختيارية يمكن للمواطن تفعيلها أو إلغاؤها من بينها في حالة مغادرة أحد التابعين له خارج الحدود، مطالباً المواطنين بعمل البصمة وحفظ ارقامهم السرية الخاصة بنظام "أبشر" والربط بجوال خاص كون جميع العمليات سوف تصل المشترك عبر رسالة ليكون على اطلاع دائم بما يتم من إجراءات.

وأشار إلى أن إدارة الجوازات لديها فرق لمساعدة من يتطلب مساعدة على نظام "أبشر" وخاصة من ذوي الاحتياجات الخاصة سواء في منازلهم أو في أي مكان يتواجدون فيه، وتعليمهم بالنظام وكيفية الاستفادة من خدماته الكبيرة، وفقاً لـ صحيفة "الجزيرة".





وزارة العمل تبحث شروطاً جديدة لجلب حراس ومزارعين
شددت على أن يكون متوسط رصيد صاحب العمل أكثر من 35 ألف ريال


تبحث وزارة العمل السعودية، إضافة شروط خاصة لاستقدام العمالة على مهن حراس العمائر والمزارعين وصائدي الأسماك والنحالين وساسة الخيل والهجانة، أبرزها أن يكون استقدامهم باسم إحدى شركات الاستقدام المرخصة من الوزارة، وعبر عقد تأجير.

كما تشترط على من يطلب عدداً منهم أن تتجاوز رواتب المستقدمين 8 آلاف ريال، أو يكون متوسط الموجود في رصيد صاحب العمل أكثر من 35 ألف ريال، بحسب ما ذكرت صحيفة "الرياض".

وأكدت الوزارة منح مقدم طلب استقدام حارس عمارة للاستخدام الشخصي الحق في استخدام أكثر من حارس، أو يسمح له بنقل خدمات حارس عمارة، على ألا يتجاوز عدد العمالة على سجله أربعة عاملين، بما في ذلك العمالة المنزلية، مع الأخذ في الاعتبار التأشيرات السارية الممنوحة سابقاً، أو العمالة المتعاقد على استئجارها، من شركات تأجير العمالة المرخصة، التي لم تبدأ عملها عند حساب حقه في طلب إصدار تأشيرات جديدة أو نقل خدمات عمالة وافدة.

كما يشترط القرار أن يكون استقدام العمالة الوافدة على هذه المهن للاستخدام الخاص غير التجاري باسم إحدى شركات الاستقدام المرخصة من الوزارة، وبموجب عقد تأجير بين شركة الاستقدام والمستأجر، بحيث يتم دفع الأجور لهذه العمالة عن طريق شركات الاستقدام المرخصة.

كما يجب تقديم تأييد من وزارة الزراعة عند طلب الموافقة على استقدام عامل وافد، أو نقل خدماته للاستخدام الخاص، على مهن الرعاة والمزارعين وصائدي الأسماك والنحالين وساسة الخيل والهجانة، وأن يكون عقد الإيجار مكتوباً وموقعاً من المستأجر وشركة الاستقدام، سواء كانت الكتابة والتوقيع ورقياً أو إلكترونياً، وفق نظام المعاملات الإلكترونية، وتصدر الوزارة قرارها آلياً بالموافقة أو رفض طلب تأجير خدمات العمالة الذي يصلها آلياً من شركة الاستقدام بعد الاتفاق المبدئي بين المستأجر وشركة الاستقدام، وفق قواعد نظام أجير.





وزير المغتربين الهندي
بدء استقدام العمالة المنزلية الهندية بعد إنهاء العقد الموحد
فهيم الحامد (نيودلهي)

أكد لـ «عكاظ» وزير المغتربين الهندي رافي والايار أن اللجنة السعودية ــ الهندية المشتركة من وزارتي العمل في البلدين ستجتمعان قريبا لإنهاء العقد الموحد لتنظيم إرسال العمالة المنزلية الهندية للمملكة، بحسب بنود الاتفاقية التي تم التوقيع عليها البارحة الأولى مع وزير العمل المهندس عادل فقيه في نيودلهي. وقال الوزير الهندي: إنه عندما سيتم وضع العقد الموحد بشكله النهائي والذي توقع أن يتم خلال أسبوعين على أقصى تقدير، سيتم البدء في الاستقدام، موضحا أن فتح باب الاستقدام وفق الاتفاقية قرار ستتخذه وزارة العمل في المملكة. 
وأضاف: أنه يتوقع أن يتم ذلك قريبا..وأوضح أن الاتفاقية المشتركة حول التعاون في مجال العمل سوف تساعد في تنظيم علاقة الكفيل والمكفول، لذلك نحن نعتبر اتفاقية استقدام العمالة المنزلية الهندية مهمة جدا.





100 مليار دولار فاتورة دعم الطاقة سنوياً بدول الخليج
تقرير: يجب اتخاذ سياسات تسعيرية أكثر جدوى في ترشيد الاستهلاك

السعودية دعمت أسعار الطاقة بنحو 61 مليار دولار خلال 2011

كشف تقرير اقتصادي متخصص أن دول الخليج دعمت أسعار الطاقة والكهرباء لديها بأكثر من 100 مليار دولار وفق آخر إحصائية بنهاية العام 2011.

وأضاف التقرير الصادر عن المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية أن المملكة دعمت أسعار الطاقة لديها بنحو 61 مليار دولار خلال العام 2011، والإمارات بـ22 مليار دولار، والكويت بنحو 13 مليار دولار، وقطر بستة مليارات دولار.

ولفت التقرير الذي نشرته صحيفة الرياض، إلى أنه لا يمكن لدول الخليج أن تستمر في تطبيق السياسات القديمة وبأسعار لا تتناسب مع النمو الكبير في الاستهلاك، مؤكدا أنه لا بد من اتخاذ سياسات تسعيرية أكثر جدوى للمساعدة في ترشيد الاستهلاك وتعديل الأسعار لتمكينها من الاستثمار في تلبية الزيادة الكبيرة في الطلب على الغاز من خلال الاستكشاف والتنقيب والاستثمار في الطاقة المتجددة.

وبيّن التقرير أن دول الخليج شهدت خلال الأعوام الماضية جهودا واسعة للحد من الاستهلاك المتزايد للطاقة والهدر الحاصل في مجالات عدة, مشيرا إلى ضرورة استفادة هذه الدول من تجارب الدول الأجنبية المتقدمة في ذلك المجال.

وأوضح أن دول الخليج تواجه مشكلة حقيقية في مجال استغلال الطاقة المتجددة تتمثل في ارتفاع التكلفة الإنتاجية للطاقة الكهربائية من الطاقة النظيفة، إذ أن إمكانية تطوير الطاقة النظيفة في توليد الكهرباء صعبة نظرا لصعوبة خفض التكلفة المرتفعة بالنظر إلى توليد الكهرباء بالطاقة التقليدية "الديزل - الغاز".

وقال التقرير إن الطاقة التقليدية ما تزال الخيار الأفضل في الوقت الراهن ومن ثم تتطلب عملية استغلال الطاقة النظيفة "الشمس - الرياح" جهودا كبيرة نظرا للفوارق السعرية الكبيرة بين توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة وتوليد الكهرباء من الطاقة التقليدية.

وحول أثر سياسات الدعم الخليجية على قطاع الطاقة المتجددة قال التقرير أن الاستهلاك المدعوم بمئات المليارات بدأ يؤرق تلك الدول وبدأت الجهات الحكومية تطالب بمراجعة ذلك الدعم الذي يكلف الموازنات الكثير من المليارات التي يمكن استغلالها في إنتاج مصادر متنوعة للطاقة.

وأشار إلى أنه ومع الصرف الكبير للدول الخليجية على تأمين مصادر الطاقة بأسعار منخفضة ظهرت ظواهر سلبية نتيجة لتحمل تلك الدول الكثير من التكاليف المالية منها زيادة استهلاك الطاقة بشكل كبير وربما إلى درجة الإسراف وتهريب الوقود وعدم محاولة ترشيد الصناعة لتوفر الطاقة واللقيم "الغاز المستخدم في صناعات البتروكيماويات" بأسعار زهيدة.

وأوضح أن برامج دعم أسعار البنزين والكهرباء تسبب هدرا ضخما في الطاقة بمنطقة الخليج وتهدد اقتصاداتها، مبينا أن أسعار الطاقة الرخيصة أدت إلى ارتفاع استهلاك دول الخليج للطاقة ما يعيق تقدمها الاقتصادي لأنه يؤثر على تصدير تلك الثروات.





مستعرضاً إنجازات التنمية فــــي 10 موازنات .. العتيبي:
300 % تطور في مشاريــع البنية الأساسية

د. فيصل بن عبدالله العتيبي


استعرض الدكتور فيصل بن عبدالله العتيبي الباحث في قضايا التنمية المستدامة ميزانيات المملكة على مدى 10 سنوات، مشيرا إلى أن استمرار النمو الاقتصادي جاء نتيجة النفقات التنموية ومن خلال الميزانيات العامة للدولة التي ساهمت في تعزيز مسارات التنمية، مؤكد أن الموازنات المالية في العشر السنوات الأخيرة احتوت على الكثير من المشروعات التنموية في جميع القطاعات سواء في التعليم أو الصحة أو البنية التحتية. 
وأضاف لقد تعهدت المملكة مسيرة التنمية من خلال الإنفاق الذي ترصده عبر الموازنات المالية السنوية على العديد من المشروعات التنموية التي تَمَسُّ المواطن بشكل مباشر في مجالات الصحة والشؤون الاجتماعية والتعليم وتحسين المستوى المعيشي والحفاظ على البيئة ومشروعات البنية الأساسية كالمياه والصرف الصحي والطرق. وقد لا يرى البعض هذه الرعاية بسبب اتساع رقعة المملكة الجغرافية من جهة وارتفاع وتيرة متطلبات التنمية من جهة كنتيجة طبيعية لارتفاع عدد السكان وتقادم مشروعات التنمية، وهو ما يفسر ارتفاع معدلات الإنفاق من عام لآخر مع استمرار النقد في بعض الوسائل الإعلامية، ولعلي لا أذيع سرا عندما استعرض وعلى عجالة بعض الأرقام والمؤشرات الحيوية في فترة العشر سنوات الماضية من خلال رصد سريع لأبرز الملامح والتطورات لتقديرات الميزانية العامة للدولة حسب بيانات وزارة المالية التقديرية حسب المتوافر من معلومات:

سجل الناتج المحلي الإجمالي للمملكة وفقاً لتقديرات مصلحة الإحصاءات العامة (791.9 ) مليار ريال محققاً بذلك نمواً نسبته (12) في المئة بالأسعار الجارية لعام 1423-1424هـ الموافق 2003م. وبالنسبة للعام المالي 1435-1436هـ من المتوقع أن يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي لتقديرات مصلحة الإحصاءات العامة (2.794.772) مليارا، محققاً بذلك نمواً نسبته (1.54) في المئة بالأسعار الجارية ما يعني ارتفاعاً في الناتج المحلي بنسبة 253 في المائة خلال تلك الفترة.

الإيرادات العامة والمصروفات
أما بالنسبة للإيرادات للميزانية العامة للدولة لسنة 1424/1425الموافقة للعام 2004م فقد قدرت بحوالي (393) مليار ريال ونفقات بلغت (295) مليار ريال، أما الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1434/1435 الموافقة للعام 2012م فقد بلغت إيراداتها (1,131) مليار ريال. ونفقاتها العامة بمبلغ (925.) مليار ريال. ما يعني ارتفاع الإنفاق على مشروعات التنمية بنسبة 213 في المائة خلال تلك الفترة.

الدين العام 
وبالنسبة للدين العام فقد قدر في الميزانية العامة للسنة المالية 1424/1425الموافقة للعام 2004م ريال بـ 660 مليار ريال وانخفض مع هذه الميزانية إلى حدود (475) مليار ريال حتى وصل في الميزانية المعلنة لعام 1435-1436هـ إلى حدود (75) مليارا.. ما يعني انخفاضاً في الدين العام بنسبة 89 في المائة خلال تلك الفترة.

التعليم
بلغ ما تم تخصيصه لقطاع التـعـليم في ميزانية السنة المالية 1424/ 1425هـ، (63.650) مليار ريال.. وارتفع الإنفاق على هذا القطاع ليصل في الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1435/1436 لـ (210) مليارات ريال ويمثل حوالي (25) بالمئة من النفقات المعتمدة بالميزانية كمخصص لقطاع التعليم العام والتعليم العالي وتدريب القوى العاملة، ووصل عدد المبتعثين (185) ألف طالب وطالبة، كما تم في مجال التدريب التقني والمهني اعتماد تكاليف إنشاء كليات ومعاهد جديدة وافتتاح وتشغيل عدد من المعاهد المهنية والمعاهد العليا للبنات لزيادة الطاقة الاستيعابية للكليات والمعاهد التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وقد ارتفع الانفاق على هذا القطاع الحيوي بنسبة 233 في المائة. 

الخدمات الصحية والاجتماعية
خصصت الميزانية المالية للدولة لسنة 1424/1425 لقطاعات الخدمات الصحية والتنمية في الاجتماعية (24.300) مليار ريال تضمنت إنشاء وتجهيز عدد من مراكز الرعاية الصحية الأولية بمختلف مناطق المملكة، إضافة إلى استكمال تأثيث وتجهيز بعض المستشفيات الجديدة، وتوسعة وتحسين وتطوير وترميم بعض المنشآت والمرافق الصحية القائمة وصولاً الى تخصيص حوالي (108) مليارات ريال ضمن الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1435/1436هـ ما يعني ارتفاعاً في الإنفاق بنسبة 350 في المائة خلال تلك الفترة.

الخدمات البلدية
وتشمل الشؤون البلدية والقروية والأمانات والبلديات والتي خصصت لها الدولة في الميزانية المالية لسنة 1424/1425 مبلغ (8.570) مليار ريال تضمنت اعتماد مشاريع جديدة وإضافات لتكاليف بعض المشروعات القائمة لتنفيذ التقاطعات لبعض الطرق والشوارع داخل المدن بهدف فك الاختناقات المرورية. فيما خصصت لها في الميزانية العامة للدولة للعام المالي 1435/1436حوالي (39) مليار ريال، بزيادة بنسبة 358 في المائة خلال تلك الفترة.

نظرة عامة
ومن خلال ما تقدم نلمس وبالأرقام التطور الذي حدث في مشروعات التنمية الأساسية للدولة بارتفاع يتراوح من 250% إلى 300 في المائة من حجم الإنفاق للأعوام 1424-1425هـ وحتى الأعوام 1434-1435هـ بالإضافة إلى العديد من التطورات المهمة التي تم إنجازها ولا يتأتى قياسها على المدى القريب ومن أبرزها تطبيق الاتحاد الجمركي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي يعتبر مرحلة مهمة من مراحل التكامل الاقتصادي والموافقة على العديد من الأنظمة التي من شأنها تعزيز البيئة الاستثمارية من أهمها نظام السوق المالية، ونظام ضريبة استثمار الغاز الطبيعي، ونظام مراقبة شركات التأمين التعاوني، ونظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد والتأمينات الاجتماعية، ونظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.
كما تحقق خلال هذه السنوات المباركة انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية والذي استمرت المفاوضات حولة قرابة 11 عاما، وخلال هذه الفترة أطلقت العديد من البرامج الوطنية الكبرى كإطلاق المشروع الوطني للتعاملات الإلكترونية الحكومية (سداد)، وتمت الموافقة على إنشاء عدد من الهيئات الحكومية كالهيئة الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد وهيئة تنمية الصادرات السعودية والهيئة العامة للإسكان.
كما تمت الموافقة على إصدار بعض التنظيمات الجديدة كتنظيم جمعية حماية المستهلك، وصندوق الوقف الصحي، ونظام الجمعيات التعاونية، وتنظيم الهيئة العامة للسياحة والآثار، ونظام مكافحة الغش التجاري، وترتيبات طويلة وقصيرة المدى تتعلق بتوفير السلع والمواد التموينية وضبط أسعارها في السوق المحلية. وكذلك الموافقة على بعض الأنظمة الجديدة والقواعد والإجراءات وتشمل نظام صندوق التنمية الزراعية، ونظام مكافحة جرائم الإتجار بالأشخاص، وتنظيم المركز الوطني للطب البديل والتكميلي، وتنظيم اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وتشكيل اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة، واللجنة الوطنية لرعاية المرضى النفسيين وأسرهم، ومنح المستثمر في بعض مناطق المملكة حوافز ضريبية، والقواعد التنظيمية الخاصة بإنشاء وحدات التدريب غير الربحية في مجال التدريب التقني والمهني، والقواعد والترتيبات الخاصة بكيفية معاملة الموظفين والعمال من العاملين السعوديين في القطاعات المستهدفة بالتخصيص، وآلية عمل لجنة المساهمات العقارية. وكذلك الموافقة على إنشاء بعض الهيئات الحكومية وبعض الأنظمة والتنظيمات الجديدة والقواعد والإجراءات وتشمل إنشاء مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وتنظيم الفحص الفني الدوري للمركبات، ونظام الصندوق الخيري الاجتماعي، وإنشاء هيئة عامة للأوقاف، وإنشاء جمعية أهلية (غير حكومية) باسم «الجمعية السعودية للجودة»، وإنشاء المركز السعودي لكفاءة الطاقة، وصدور اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة غسل الأموال، وقرار مجلس الوزراء بإلغاء شرط تملك الأرض عند التقديم لطلب قرض من صندوق التنمية العقارية وتوحيد مبلغ القرض المقدم للمواطنين في مختلف مناطق المملكة.





جمارك السعودية تحبط تهريب نصف مليون حبة مخدرة
كانت قادمة للمملكة عبر منفذ الحديثة وتحوي 158000 حبة كبتاجون


أحبط رجال الجمارك بمنفذ الحديثة محاولة تهريب 597000 حبة مخدرة قادمة إلى المملكة، بحسب ما ذكرت صحيفة "الرياض".

وأوضح مدير عام جمرك الحديثة المكلف، إبراهيم العنزي، أنه تم ضبط إرساليتين عبارة عن "ترامس ماء" كان بداخلها كمية من الحبوب المخدرة مخبأة بطريقة مصنعيه محكمة الإقفال عن طريق مصنع متخصص لا يمكن اكتشافها إلا بعد فك المادة العازلة التي تم تغليفها من الجهتين بقطع من البلاستيك.

وتابع: "حيث ضبط في الإرسالية الأولى 439000 حبة مخدرة، وفي الإرسالية الثانية 158000 حبة من حبوب الكبتاجون المخدر.

وشدد العنزي على مواصلة رجال الجمارك جهودهم الحثيثة لمنع دخول أي ممنوعات مهما تنوعت وسائل وأساليب التهريب وتصديهم لتلك المحاولات البائسة.






استبيان: 74% يحصلون على الأدوية دون وصفة طبية
طلاب بجامعة الملك سعود كشفوا أن 42% من الشريحة اقتنوا الدواء من الصيدليات العامة



كشف استبيان أجراه طلاب كلية الصيدلة في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، بمشاركة أكثر من 142 حالة مرضية، أن 74% من هذه الحالات يحصلون على الأدوية من الصيدليات من دون وصفة طبية، وأن 48% منهم يستخدم حاليا أدوية، بينما 45% يستخدمون حاليا ما بين نوعين و3 أنواع، فيما يتناول 12% نوعا واحدا، و7% أكثر من 3 أنواع من هذه الأدوية، ومعظمهم من السعوديين.

وأوضح الاستبيان، أن 57% يحصلون على أدويتهم من المستشفيات أو المستوصفات، بينما 42% منهم يحصلون على أدويتهم عن طريق الصيدليات العامة، وأن 53% ممن شاركوا في الاستبيان يستخدمون المسكنات التي تصرف دون وصفة طبية، تليها المضادات الحيوية بنسبة 23% ثم المكملات الغذائية بنسبة 22%، وفقا لما ذكرت صحيفة "عكاظ".

وأبدى عدد من الأطباء والصيادلة إعجابهم بما تضمنته الحملة من معلومات قيمة وطرق عرض جذابة، ويقول الأستاذ المساعد بكلية الصيدلة واستشاري الصيدلة الإكلينكية، في قسم الأورام وأمراض الدم بمستشفى الملك فهد بالحرس الوطني، الدكتور يوسف العولة: "أعجبت بإتقان الطلاب وحماسهم للعمل التطوعي، ومشاركة الطلاب وتعاونهم مع بعضهم، وروح الفريق المتواجدة بينهم، والأفكار الإبداعية والأنشطة غير التقليدية في هذه الحملة".

وأوضح أحد منظمي الحملة الطالب عبدالله الشمري، أن رسالة الحملة تهدف لتوعية المجتمع بكيفية استخدام الدواء بشكل مثالي والحد من الممارسات الخاطئة.

وجاءت هذه النتائج من خلال حملة "معلومة عن دوائك، تساهم في شفائك" نظمها نادي الطلاب بكلية الصيدلة بإشراف عمادة شؤون الطلاب بجامعة العلوم الصحية، انطلقت في أحد المجمعات التجارية بالرياض مؤخرا.




مستشار أسري يدعو لتفعيل دور مكاتب الاستشارات
1545 دعوى فسخ نكاح و194 دعوى خلع في المحاكم السعودية خلال شهرين

 
المحكمة الكبرى بالرياض

الرياض - عبدالعزيز العنبر


نظرت المحاكم العامة بالمملكة خلال الشهرين الماضيين - محرم وصفر 1434ه - 1545 دعوى فسخ نكاح منها 11 دعوى فسخ نكاح للعيب في أحد الطرفين ثلاث منها في جدة و4 دعاوي فسخ نكاح لاختلاف النسب ثلاث منها في الرياض ودعوتين فسخ نكاح للفقد كلها في الدمام بالإضافة إلى دعوتين فسخ نكاح للعجز عن النفقة في كل من جدة وخميس مشيط .

وجاءت المحكمة العامة بالرياض في الصدارة بالنظر في 374 دعوى فسخ نكاح، تلتها المحكمة العام بجدة التي نظرت في 277 دعوى فسخ نكاح، ثم المحكمة العامة بمكة المكرمة التي نظرت 195 دعوى فسخ نكاح، ثم المحكمة العامة بالمدينة المنورة التي نظرت 99 دعوى، تلتها المحكمة العامة بالدمام التي نظرت 70 دعوى فسخ نكاح، ثم المحكمة العامة بالطائف التي نظرت 68 دعوى فسخ نكاح منذ بداية العام الهجري الحالي.

كما نظرت المحاكم العامة بالمملكة خلال الشهرين الماضيين 194 دعوى خلع، وجاءت المحكمة العامة بجدة في الصدارة بالنظر في 62 دعوى خلع منذ بداية العام الهجري الحالي، تلتها المحكمة العامة بالرياض والمحكمة العامة بالقريات ب14 دعوى لكل منهما، ثم المحكمة العامة بالأحساء التي نظرت 10 دعاوى خلع، ثم المحكمة العامة بالدمام التي نظرت 8 دعاوى، تلتها المحكمة العامة بالطائف التي نظرت 7 دعاوى خلع، وأخيراً المحكمة العامة بصبيا التي نظرت 6 دعاوى خلع منذ بداية العام الهجري الحالي.

المستشار عبدالرحمن الهليل

إلى ذلك ذكر المستشار الأسري والتربوي بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني عبدالرحمن بن عبدالله الهليل إلى أن تلك الأرقام مزعجة بالفعل وخطيرة داعياً الجميع بالتكاتف وبذل الجهد في تفعيل دور مكاتب الاستشارات الأسرية لردم هذه الفجوة وتصحيح الوضع ومعالجته في أقرب فرصة كما دعا إلى استعراض الوسائل العلاجية لمكاتب الاستشارات الأسرية وقياس مدى جدوتها واعتماد وسائل أكثر فعالية.

وعزا المستشار عبدالرحمن الهليل ارتفاع أرقام دعاوى فسخ النكاح والخلع المنظورة في المحاكم لعدة أسباب أبرزها عدم التوافق العاطفي بين الطرفين، والاختيار الخاطئ منذ البداية لشريك الحياة من قبل الشاب أو الفتاة، والنظر من زاوية ضيقة فقط، وذلك عائد إلى انصياع أولياء الأمور لرغبات أبنائهم العاطفية دون النظر لها بعين العقل، وغياب الدور التثقيفي لولي الأمر في توضيح المفاهيم والغايات من الزواج.

وأشار المستشار الأسري والتربوي بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية تبنت نشر الدورات التثقيفية للمقبلين على الزواج، وتلك خطوة يشكرون عليها، إلى أن هذه الدورات لم تظهر بالكثافة الكافية، ولم تنتشر على نطاق واسع.

وبين الهليل أن مكاتب الاستشارات الأسرية وإصلاح ذات البين مهمتهم ذات أولوية كبرى، إلا أن قلة عدد المستشارين يساهم في عدم تحقيق الفائدة القصوى من تلك المكاتب، ويؤدي إلى قصور في عمل تلك اللجان، كما أن بعض المسؤولين والقائمين على تلك المكاتب لا يتصور حجم الخلل وحجم الحاجة القائمة في المجتمع إلى تلك الاستشارات، مما يدفعه لتقليص عدد المستشارين وعدد ساعات العمل الأسبوعية، مطالباً بدعم تلك المكاتب وإعطائها الأهمية القصوى لتقوية دورها والمساهمة في الإصلاح قبل اللجوء للمحاكم.

ودعا المستشار عبدالرحمن الهليل إلى ربط المحاكم بدور إصلاح ذات البين، لأن الذين يصلون إلى المحكمة غالباً يكون ذلك نتيجة انفعال، فمن المفترض أن يكون هناك خط حماية أولي، فلا يمنع أن تكون مكاتب مخصصة لهذا الشأن موجودة داخل المحكمة، وذلك لمحاولة الإصلاح بين الزوجين، وإلا يتم النظر في القضية بالمحكمة، متمنياً أن يتم تطبيق ذلك في جميع محاكم المملكة للقضاء على المشاكل الزوجية قبل نظرها في المحكمة، كما كان يفعل بعض القضاة في السابق لمحاولة الإصلاح.

امراتان تدخلان بوابة المحكمة






رسمياً.. الرياض تستضيف «خليجي 22» بدلاً من جدة


جدة - خالد الدماك


تقرر رسمياً نقل كأس بطولة الخليج ال22 من مدينة جدة إلى الرياض، وبعث الاتحاد السعودي لكرة القدم خطابا الى الاتحادات الخليجية والعراق واليمن يبين خلاله نقل البطولة بقرار من الرئاسة العامة لرعاية الشباب بعد عدم اعتراض الإمارات على القرار على لسان أمين عام اتحادها يوسف عبدالله.

وجاء قرار النقل لصعوبة الأوضاع بعد الانتهاء من مناسك الحج في مكة المكرمة وتواجد الحجاج وعودتهم الى بلدانهم، وسيتم عرض القرار على رؤساء الاتحادات الخليجية لاعتماده في الاجتماع المقبل الذي تأجل إلى الخامس من فبراير المقبل، وسيسبقه الاجتماع لقاء في الرابع من الشهر ذاته، لأمناء الاتحادات الخليجية يتم الاطلاع على تقرير اجتماع مدينة جدة لاعتماد موعد البطولة الذي تقرر أن يكون خلال الفترة من 13 إلى 26 نوفمبر الجاري.





مسؤول سعودي: الميزانية بنظامها الحالي تُشجع الفساد والتلاعب بالمال العام

أكد مسؤول اقتصادي سعودي أن نظام ميزانية البنود المعمول به في المملكة يعد أحد عوامل التلاعب بإدارة المال العام وتشجيع الفساد.

وقال الدكتور عبدالرحمن العبداللطيف مساعد ممثل المملكة لدى صندوق النقد الدولي سابقاً خلال ندوة عُقدت في الرياض أمس (الجمعة) إن الميزانية بشكلها الحالي لم تحقق تنوعاً في مصادر الدخل وأن هناك أموالاً يتم تخصيصها للقطاعات ويتم صرفها دفترياً ونظامياً إلا أنه لا يُعرف كيف تم صرفها.

وتابع أن من السلبيات كذلك تركيز الميزانية على برامج سنوية، لأن الاستراتيجيات والبرامج لا يمكن قصرها على عام واحد، محذراً وفقا لصحيفة "الحياة" من مخاطر اعتماد الميزانية على النفط في الفترة المقبلة، كون إنتاج النفط سيرتفع وتنخفض أسعاره وبالتالي ستتراجع إيرادات النفط والدولة، ما يتطلب ترشيد المصروفات حتى يمكن مقابلة الظروف المقبلة.

وكشف أن الدراسات السابقة كانت تؤكد وجود فساد، إلا أن الجهات ذات العلاقة ترفض كلمة "فساد" وتطالب بتغييرها إلى "خلل إداري"، مؤكدا أنه من الصعوبة القضاء على الفساد بالكامل، ولكن من الضروري الحد منه عبر تطوير الأنظمة أو تغييرها.





تصميم مسارات ومحطات مترو جدة بعد 90 يوما


كشف لـ«عكاظ» رئيس شركة «مترو جدة» المهندس إبراهيم كتبخانة، أنه بعد 90 يوما ستبدأ عدد من الشركات العالمية في تصميم مشروع مترو جدة ومحطاته، بعد أن تم طرحه في منافسة وتأهيل شركات متخصصة في هذا المجال لتنفيذ المشروع.

وقال «إن انتقال القطارات المعلقة سيكون بدون سائقين عن طريق التحكم آليا من خلال محطة مركزية للتحكم في كامل الشبكة ومراقبتها»، مضيفا أن أسعار التنقل بالمترو والحافلات ستتم دراستها من قبل هيئة النقل العام لتوحيدها على مستوى المملكة وستكون تشجيعية ومخفضة للمواطن والمقيم لاستخدام النقل العام، مشيرا إلى أن عملية التنقل ستكون عبر البطاقة الذكية والتي تتيح للراكب استخدام القطار والحافلات والترام البحري عبر شحنها برصيد معين لمرة واحدة أو شهر أو شهرين.

وأكد أن مخطط النقل العام بجدة والذي أعد من قبل شركة عالمية متخصصة، حدد كل ما يتعلق بإطار المشروع وحجم الحركة المتوقعة في كل المسارات، وقال «هناك ثلاثة خطوط رئيسة خاصة بالمترو والذي يبلغ طوله 108 كيلومترات».

وبين أن خط عربات الكورنيش والنقل البحري والذي تسير عليه عربات ترام الكورنيش، طوله 38 كلم، ويضم 38 محطة و18 عربة تمتد خدماتها على طول الكورنيش الشمالي والكورنيش الأوسط، موضحا أن النقل البحري يضم 10 محطات وخطوط وخدمات ذات طبيعة ترفـيهية.






توجه نحو زيادة رخص وكلاء السيارات بالمملكة.. وفتح مراكز بيع للشركات العالمية

كشفت مصادر صحفية، اليوم السبت، أن وزارة التجارية والصناعة تدرس حالياً إمكانية منح المزيد من الرخص لوكلاء السيارات خلال الفنرة القادمة؛ وذلك لزيادة المنافسة في السوق،الأمر الذي سيؤدي لتخفيض أسعار السيارات في المملكة.

وتوقعت المصادر، أن تقوم الوزارة خلال السنوات القليلة المقبلة، بفتح المجال أمام شركات السيارات العالمية لفتح مكاتب ومراكز بيع كبرى لها في المملكة، مشيرة إلى أن هذه الطريقة متبعة في بعض الدول الخليجية المجاورة، وأسهمت في تخفيض أسعار السيارات فيها خلال السنوات الماضية مقارنة بالسوق السعودي.

من جانب آخر، أشارت المصادر وفقاً لـ "الشرق الأوسط"، إلى أن أسعار السيارات تراجعت بنسب تتراوح بين 10 و15%، مبينة أن السيارات اليابانية كانت الأكثر تراجعاً تلتها الأمريكية بمعدلاتٍ أقل.

وبيّن متخصص في قطاع بين السيارات بالتقسيط، أن تراجع أسعار السيارات يأتي بضغطٍ من قرارات وزارة التجارة المتعلقة بقطاع الصيانة، حيث اشتراطت الوكالة سريان ضمان السيارات الجديدة مع عدم اشتراط صيانتها دورياً لدى الوكيل، مما خفّض بصورة واضحة فاتورة الأسعار النهائية على المستهلك.





بطول 9 كيلومترات وبمواصفات عالمية
28 منطقة سباحة وسقالة في مشروع الكورنيش الشمالي

إبراهيم علوي (جدة)

تعتزم أمانة جدة البدء في المرحلة الثانية من مشروع الكورنيش الشمالي والممتد من ميدان النورس جنوبا حتى بداية الكورنيش شمالا ويقدر طوله بتسعة كيلومترات وذلك عقب اكتمال التصميمات النهائية للمشروع والتي يجري حاليا العمل عليها على أمل الانتهاء منها، ويتضمن المشروع 17 منطقة سباحة و11 سقالة ممتدة إلى عمق البحر.
يشار إلى أن المشروع سيعمل على توفير البنية التحتية للواجهة البحرية من الخدمات الأساسية من كهرباء وماء وصرف صحي وتصريف لمياه الأمطار والسيول بالإضافة إلى إعادة صياغة المواقع الاستثمارية وتخصيص مناطق لممارسة الأنشطة التجارية وبناء مرافق ترفيهية وفق معايير ومواصفات عالمية متطورة، فيما سيتم اعتماد تطبيق الدراسات المعتمدة للنقل والمرور لتسهيل الحركة المرورية، وسيكون أكثر من تسعة أضعاف المساحة المنفذة حاليا حيث كانت المساحة السابقة 305 كيلومترات مربعة فيما الحالية ثمانية كيلو مترات مربعة وتشمل إنشاء أربعة آلاف موقف ومرسى قوارب عالمي ومواقع سباحة وعناصر ترفيهية أخرى مثل التلفريك البحري والتاكسي البحري.
فيما كشفت مصادر أن مشروع تطوير الكورنيش الأوسط والذي يقع من شارع فلسطين مع تقاطع شارع الأندلس شرقا وحتى تقاطع طريق الكورنيش غربا بطول 1.2 كلم بالإضافة إلى منطقة الكورنيش الأوسط ويمتد بمحاذاة البحر من جنوب قصر السلام وحتى نادي الفروسية بطول 3.6 كلم ويتضمن إقامة متنزة وشاطئ رملي وحديقة لمسجد العناني وتوفير مواقف للسيارات على طول الكورنيش بجانب متحف مفتوح وساحة للاحتفالات وساحة للنافورة ومناطق للتسوق ومطاعم وأكشاك للمبيعات المتنوعة بشكل فريد وجذاب.
وأضاف المصدر أنه تم الاتفاق مع إحدى الشركات الكبرى في مجال السيارات لصيانة المجسمات الموجودة في الكورنيش الأوسط وعددها يتجاوز 40 مجسما.
وبين المصدر أن المشروع يتضمن متنزها عاما وشاطئا رمليا والمتحف المفتوح وساحة للاحتفالات وساحة النافورة ومنطقة تسوق ومطاعم.





مختصون يطالبون بآليات صارمة لمتابعة تطبيق “كود البناء”
لدعم قطاع المقاولات وتحقيق السلامة العامة
هتان أبوعظمة ـ جدة



طالب عدد من المختصين في البناء بتفعيل تطبيق كود البناء على المباني والمشروعات الحكومية والخاصة مع مراقبة قوية من أجهزة مستقلة ترتبط مباشرة بالمقام السامي، وأشاروا فى حديث لـ»المدينة» إلى أن كود البناء هو مجموعة الاشتراطات والمتطلبات وما يتبعها من أنظمة ولوائح تنفيذية وملاحق المتعلقة بالبناء والتشييد، ويأتي الهدف منه إلى وضع الحد الأدنى من الاشتراطات والمتطلبات، التي تحقق السلامة والصحة العامة من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت وسبل الوصول إليها وتوفير البيئة الصحية والإضاءة والتهوية الكافية، وترشيد المياه وحماية الأرواح والممتلكات من أخطار الحريق وغيره من المخاطر المرتبطة بالمباني.

التوعية والثقافة
قال رئيس الاتحاد العالمي للتجارة والصناعة والاقتصاد في الشرق الأوسط رئيس لجنة مواد البناء والتشييد في غرفة جدة خلف العتيبي: إن كود البناء هو توصيف يجب أن يلتزم به الجميع سواء المالك أو المقاول أو المكتب الهندسي، ولو تم تطبيقه لما وجدنا مشكلات في المباني التي يتم إنشاؤها، منوهًا بأن نظام كود البناء موجود ومعلن إلا أنه غير مطبق نهائيًا.. وقال العتيبي البلديات الجهة المسؤولة بتعميمه ومراقبته وتثقيف الملاك نحو تطبيقه مطالبًا بتأهيل مراقبي البلديات أو استبدالهم، وعن الأخطار المحتملة لعدم تطبيق الكود قال العتيبي أهم الأخطار وقوع المباني والخسائر التي قد تقع من جراء هذه الأخطار سواء فى الأموال أو الأرواح، مطالبًا الجهة المعنية بتثقيف وتوعية الناس عن هذا الأمر، وأن يلتزم كل طرف من أطراف عملية البناء بالكود. 

مصاريف مرتفعة
ومن جهته قال عضومجلس إدارة جمعية المهندسين والمستشار الهندسي لوزارة الحج المهندس يحيى كوشك: إن كود البناء موجود ومعلن للجميع إلا أنه غير مطبق لعدة أسباب أولها، وأهمها أن الكود يلزم المقاول بأشياء قد تكون تكلفتها عالية، وبعض المقاولين لا يلتزمون بتطبيق الأمور العادية فما بالك بالكود، مشيرا إلى أن عدم تطبيقه يعتبرمن أنواع الفساد، وعن عدم تطبيقه على أرض الواقع قال كوشك: أعتقد بأنه لا يوجد رغبة من جميع الجهات المعنية بالبناء بتطبيقه، مشيرا إلى أن مسؤولية تطبيقه مشتركة وليست للبلديات فقط، فالمالية مسؤولة والتجارة مسؤولة والبلديات مسؤولة والجمارك مسؤولة مع المراقبة الشديدة من قبل جهة لا تتبع لأي وزارة، بل تتبع للمقام السامي، وعن الأخطار المحتملة لعدم تطبيق كود البناء قال: أهم تلك الأخطار تقليل العمر الافتراضي للمبنى، وسقوطها كما حصل في جسر شارع المنصور قبل أيام.

مسؤولية الملاك
وقال المقاول مازن برقاوي: إن تطبيق كود البناء أمر صعب في المباني السكنية ومكلف جدًا، لهذا يتفاداه أغلب الملاك ونحن المقاولين ننفذ رغبة الملاك وننفذ ما جاء في الخرائط الهندسية الصادرة من المستشار الهندسي، مشيرًا إلى أنه يضع المعايير ومواد البناء بين يد المالك وهو من يحدد ماذا يريد وكل طلب يطلبه المالك له سعره، وأشار برقاوي إلى أن هناك اتهامات من البعض أن المقاولين هم السبب في عدم تطبيق كود البناء إلا أن هذا الكلام غير صحيح تمامًا خاصة أن بعض الملاك يطلب مواصفات ومقاييس في مبناه أفضل من كود البناء وننفذها له كما طلبها، السلامة هي أهم ما يهمني كمقاول في المبنى، ولو طلب المالك تقليل كمية الحديد في مبناه على سبيل المثال يكون ردي الرفض لأن تقليل الكمية قد تسبب انهيار المبنى، ونفس الأمر بالنسبة للأسمنت أما الأجزاء الداخلية كأدوات السباكة والكهرباء والسيراميك وغيره فهو من اختيار المالك لا المقاول يقوم المقاول بتركيب القطع التي يحضرها المالك لا أكثر ولا أقل. 

مليون ريال
وقال المحامي والمستشار القانوني عمر إسحاق: إن كود البناء هو أمر صادر من الدولة ووضعت له لوائح وأنظمة تنظيمية وعقوبات، ونصت اللائحة لنظام تطبيق وتحديد كود البناء السعودي على أن من يخالف كود البناء السعودي ثم لا يمتثل بإزالة المخالفة، يغرم بما لا يزيد عن مليون ريال، مع إيقاف البناء لمدة لا تقل عن الشهر ولا تزيد عن السنة، وأوضحت البنود الأساسية للائحة، أنه في حالة رأى الجهاز الإداري أن المخالفة تشكل خطورة يقوم بإشعار المخالف بها، وإيقاف البناء وإزالة الجزء أو القسم الذي يشكل خطورة، حتى تتم إزالة المخالفة أو تصحيحها، في مدة لا تتجاوز «5» أيام، ووفق اللائحة ذاتها، التي تعرض على مجلس الشورى، فإن المخالفات يرصدها ويوثقها مختصون مؤهلون في الكود معينون من الجهات ذات العلاقة، في محضر رسمي.





أكدا أن سوق المقاولات يعاني نقص العمالة .. خبيران لـ«عكاظ» :
مقاول الباطن وكادر المهندسين والعقد الموحّد وراء تعثر المشاريع

أحمد علي الكناني (جدة)
طالب رئيس لجنة المقاولات في غرفة جدة عبدالله رضوان، أن يتم تسريع معالجة نظام العقد الموحد المعمول به حاليا وذلك بهدف فتح المجال أمام شركات الاستثمار الخارجي واستقطابها لدفع عجلة التنمية، واصفا «العقد الموحد» بالعقدة التي تقف أمام المستثمر الأجنبي لعدم وجود ضمانات على استثماراته، مطالبا في ذات الوقت بضرورة إنهاء تأخر صرف الدفعات للمقاولين من قبل وزارة المالية، ووضع خطوط واضحة تساهم في ضخ السيولة بما يتواكب مع ضخامة المشاريع التي يتم الإعلان عنها بشكل سريع وكبير، بهدف تنمية الوطن والإنسان في المملكة.

وأوضح رضوان، أن سوق المقاولات يواجه عدة عوامل ساهمت بشكل كبير في تعثر المشاريع، مبينا أن سوق المقاولات حاليا يواجه عجزا في تنفيذ المشاريع الحالية؛ نظرا لعدة عوامل، يأتي في مقدمتها مغادرة نسبة كبيرة من العمالة بعد عمليات التصحيح الأخيرة التي نفذتها وزارة العمل، مشددا على ضرورة أن تفعل الوزارة دور شركات الاستقدام التي لم يلمس لها أي أداء منذ أن تم الإعلان عنها، وحتى يتم سد العجز الحاصل في سوق المقاولات للحد من تأخر إنهاء المشاريع وفقا للمخطط له.إضافة إلى غياب الرؤية بين شركات استقدام العمالة ووزارة العمل في تحديد آلية عمل هذه الشركات لخدمة سوق المقاولات. ووبين رضوان، أن حجم المشاريع التي تضخها الدولة سنويا لا تستطيع شركات المقاولات التعامل معها وفقا لما خطط له لعدد من الأسباب، يأتي في مقدمتها، قلة الأيدي العاملة إلى جانب عزوف الشركات الأجنبية من دخول السوق السعودي؛ بسبب العقد الموحد والذي يتحمل فيه المقاول كافة الإجراءات، مما يستوجب أن يتم معالجة العقد الموحد ليشمل الطرفين حتى يتوفر للشركات بيئة محفزة للاستثمار في مجال المقاولات.

ارتفاع حجم الإنفاق
من جانبه، كشف الدكتور عبدالله معتاد الخالدي مستشار التنظيم وتطوير المنظمات في كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبدالعزيز، في حديثه لـ «عكاظ» عن وجود زيادة كبيرة في حجم الإنفاق على المشاريع في خطة التنمية التاسعة (1431/1435هـ) (2010 / 2014) انعكست بشكل كبير بمشاريع ضخمة رصدت لها مئات الملايين في الميزانيات السنوية. وأكد الخالدي أن ضخامة المبالغ المقدرة للمشاريع، والتوسع الكبير الذي توليه الدولة وتوسيع مشاريعها والتي تغطي كافة المجالات التنموية وفي جميع مناطق المملكة، بمعدلات زيادة تصل إلى أكثر من 100في المائة في بعض قطاعات التنمية. وأضاف الدكتور الخالدي، أن مساحة المملكة مساحة قارية، حيث تبلغ مساحة المملكة 2.240.000 كم2، وتحتل المملكة من حيث المساحة المرتبة (12) من بين 206 دول وبخمسة أضعاف مساحة فرنسا، و24 ضعفا من مساحة بريطانيا، فتخيل دولة ناشئة، ظهرت على مسرح الحياة بعد فترة توحيد طويلة تفتقر إلى كل المقومات. فالأعباء ضخمة وملحة، وهناك حاجة ملحة جدا للتطوير، في ظل ضعف لمقومات التخطيط والإدارة، آنذاك فأخذت أمور التطوير والإنشاء في تسارع وفي حالة من الأخطاء والتي أخذت تتوالى، وظهور بثور وانغلاقات في الطريق إلى التنمية، قادت إلى نمو وتجاسر الفساد وتحوله مع الأيام إلى شيء مألوف ومقبول. وأبان مستشار التنظيم وتطوير المنظمات في جامعة المؤسس، أن هذه المشاريع بهذه الضخامة، وآمال الدول معقودة على إنشائها وتنفيذها لمصلحة البلاد والعباد، فإن التنفيذ صاحبه ضعف في التخطيط بدءا من الوزارات والمصالح الحكومية، وضعف في الأجهزة الرقابية والمالية، وعدم اختيار الموظفين المناسبين الأكفاء المعروفون بنزاهتهم لإدارة هذه المشاريع فتحول النظر إلى المشاريع مع الأيام إلى وسيلة لاقتطاع الأموال والارتزاق منها.

أسباب التعثر
وفيما يتعلق بأسباب تعثر المشاريع أشاد الدكتور الخالدي بالدراسة التي قدمها المهندس عبدالله البابطين مدير عام متابعة عقود الأجهزة الحكومية والشركات بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في منتدى «عقود التشييد» حيث صنفها إلى عدة أسباب ما قبل ترسية المشاريع منها: غياب التخطيط، وعدم وضوح الرؤية أثناء مرحلة الدراسة والتعميم، وضعف إعداد وثائق المشروع قبل طرحها للمنافسة، إضافة إلى قصور في دراسة طبيعة المشروع من حيث الموقع وغيره وعدم الاهتمام باستخراج التراخيص.
كما أن هناك أسبابا أثناء ترسية المشاريع يأتي في مقدمتها، ضعف التحليل الفني للمتقدمين للمنافسة من الشركات، والتركيز على التحليل الفني دون التحليل المالي، واهتمام الجهات الحكومية على الدراسة المالية وتمحيصها دون الاهتمام بتفاصيل التحليل الفني. ومنها كذلك الترسية على صاحب العطاء الأقل دون مراعاة الإمكانات الفنية، وهذا يلفت الانتباه إلى قصور نظام المشتريات والعقود الحكومية في هذا الجانب. أو ترسيتها على مقاولين لديهم مشاريع أخرى متعثرة. أو لديهم مشاريع تفوق إمكاناتهم. فيما تشمل أسباب التعثر ما بعد ترسية المشاريع، ضعف كفاءة الجهاز الفني التابع للجهة الحكومية أوعدم مشاركة فروع الجهات الحكومية في المتابعة والإشراف وضعف إمكاناتها البشرية، وعدم توفر المختصين. بالإضافة إلى عدم وجود مكتب لإدارة المشروع، وضعف إمكانات المقاولين المالية والفنية، وضعف خبرتها في تنفيذ المشاريع. واعتماد المقاولين على العمالة من السوق المحلي. وأخيرا، التوسع الكبير في التعاقد مع مقاولين من الباطن.
وأكد الدكتور الخالدي، أن الواقع اليوم يشير إلى اهتمام الدولة على مستوى قيادتها لهذا الأمر بعد تفاقمه، مستعرضا عددا من الحلول المهمة إذا أردنا القضاء أو الحد من تعثر المشاريع، ومنها: - الاهتمام بتطوير الإدارة الحكومية، فهي ما زالت ضعيفة الإنتاج والأداء، وتفاقم المشاكل الإدارية التنظيمية وتراكمها بحيث أصبحت تشكل عقبة في سبيل التطوير. هناك كفاءات يجب أن تضخ في عملية التنمية، وهناك أنظمة إدارية تقليدية يجب أن تتعدل، وهناك آليات يجب أن تضيق، لا يكفي التطوير في الجانب التقني، وإنما يجب أن يشمله الجانب الإنساني والأدائي.
- تطوير نظام المشتريات الحكومية، وأنظمة الخدمة المدنية بجانبها التحفيزي، والرقابي، والتأدبي، وقياس الإنتاج وكذلك تطوير النظام المالي.
- إيجاد جهة تقييم حكومية، تقيم مستويات الأداء شهريا من خلال معايير دولية، وتملك صلاحيات كافية إلى مستوى صلاحية سحب المشروع، واقتراح شركة دولية متخصصة محايدة تتولى هذا الجانب، ولماذا فقط نتجه للحكم الأجنبي في كرة القدم؟ ولا نفعل في ما فيه مصلحة المشاريع ونزاهتها وحسن تنفيذها.
- تطوير سوق المقاولات، وإيجاد جهة رقابية ويتم تقسيم الشركات إلى فئات أ، ب، ج، حسب مستوياتها وإمكاناتها، وترتبط بنسب مالية للمشاريع، لا تمكن المقاول من التقدم لمشروع أكبر من الفئة المسجل فيها.
- إلغاء انتقال المشروع إلى مقاولين من الباطن، أو قصرها على شركة واحدة فقط، تحت شروط قوية.
- قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية بإيجاد حلول عملية للحد من تعدد الاستشاريين والمقاولين في المشروع الواحد كما يحدث في مشاريع القطارات، والطرق والميادين الدائرية.
- إجازة كادر المهندسين الذي طال كثيرا، فالرواتب ضعيفة، وغير مجزية، والسعي الدائم إلى ضرورة تطوير إمكاناتهم، وإعطاء التقدير للمنجزين وأصحاب الكفاءات والنزاهة.





أمير الرياض يوجه بالإبقاء على اسم حراج "بن قاسم" بعد نقله لموقعه الجديد


وجّه أميرالرياض بأن يبقى "حراج بن قاسم" على اسمه القديم، وذلك بعد أن يتم نقله لموقعه الجديد، حيث يجري تنفيذ الحراج الجديد على أرض مساحتها تقدر بحوالي 300 ألف متر مربع، كان قد تبرع بها أمير منطقة الرياض السابق الأمير سطام بن عبد العزيز.

جاء ذلك خلال استقبال أمير الرياض ونائبه الأمير تركي بن عبد الله، لرئيس مجلس المديرين بشركة الرياض القابضة، المهندس عبد الله المقبل وأعضاء مجلس المديرين بالشركة، حيث اطلعا على سير العمل بالشركة ونشاطاتها، وذلك حسب "الجزيرة".





العطيشان: المراسيم ليست قرآناً لكي لا تتغير وأنا محبط ولن أُكمل دورة جديدة
عضو بالمجلس: جلسات الشورى "فش خلق" والوزراء ليس لديهم صلاحيات!

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
وصف عضو مجلس الشورى عبدالعزيز العطيشان جلسات مجلس الشورى فيما يخص الشأن العام بـ"فش الخلق"، قائلاً خلال استضافته في برنامج المجلس، الذي تعرضه "الإخبارية السعودية"، ويقدمه الزميل خالد العقيلي: "مجلس الشورى لا يقرر، فقط يوصي، ويرفع للجهات العليا. بعض التوصيات تُقرّ والبعض لا يُقرّ، وبعضها لا يصل للمقام السامي".

وأضاف منتقداً آلية العمل: "هناك توصيات منذ ٢٠ سنة لا تزال تعاد للنظر فيها دون فائدة، وما يحدث تضييع وقت".

وأكمل: "هناك خطأ في تقارير المجلس بالقول (اعتمد المجلس قرار..)، يضحكون باسم قرار، بودي أن يفهم المواطن أن القرار الذي يعلنه المجلس مجرد توصية؛ لأن المجلس لا يقرر، بل يوصي ".

وقال: "بالنسبة لي، أنتظر انتهاء الدورة الحالية. لن أكمل دورة جديدة؛ لأنني محبط؛ لم أجد مجالاً لخدمة بلدي، ووقتي نصفه ضائع".

وامتدح العطيشان أعضاء المجلس قائلاً: "الأعضاء ممتازون، ومن الدرجة الأولى، لكن لم يُستفَد منهم. الشيء المفيد للبلد نادراً أن ينظر فيه. بعض المرات تعاد التوصيات لأسباب عدة، منها الاعتماد على مراسيم اعتُمدت قبل ١٠ سنوات، رغم أن الزمن تغير، وهذه المراسيم ليست قرآناً لكي لا تتغير؛ هي اجتهاد ومراسيم صدرت في وقت معين، ولكن قد تكون غير متوافقة مع الزمن الحالي ".

واستشهد العطيشان بتوصية قدمها ولم تُعتمد، عن الإفراج بكفالة عن سجناء القضايا المالية؛ لإعطائهم الفرصة للسداد ورعاية أسرهم؛ لأن حبسهم ليس منه أي فوائد.

وأكمل: "قدمتُ التوصية، ولكن بدون فائدة. (قالوا انفخ يا شريم قال ما من برطم)!".
وتحدث العطيشان عن الوزراء قائلاً: "يستدعون الوزراء من أجل التقرير، والمفترض أن يُطلب الوزير عند وجود خطأ في وزارته. وبالمناسبة، الوزراء أنا لا أسميهم وزراء بل مديرين؛ لأنه ليس لديهم قرارات، بل يرفعون لمجلس الوزراء، وخير شاهد آلية الإسكان التي تدور منذ وقت طويل، والمفترض أن تُقرّ من وزارة الإسكان؛ كونها هي الأدرى".

وطالب العطيشان بإعطاء هيئة الرقابة والتحقيق أدواراً أقوى، فيما امتدح مشاركة المرأة في مجلس الشورى، لكنه أكد أن مداخلاتهن في الشأن العام قليلة.

وانتقد العطيشان المركزية في القرارات، مبيناً أنه لا بد من توزيع الصلاحيات على الوزراء.
واختتم العطيشان حديثه قائلاً: "نقول الصحيح والحقيقة، ولا نخاف إلا من الله. المفترض أن يخدم المجلس الوطن والمواطن كما ينبغي، ولكن هذا لا يحدث؛ قد يكون بسبب الآليات ".

وكانت الحلقة قد استضافت الزميل الإعلامي عبدالسلام البلوي، فيما كانت هناك مداخلات هاتفية من عضو مجلس الشورى حياة سندي وعدد من المشاهدين. 





تشريع جديد يصنف التفحيط كـ"جناية" يعاقب مرتكبها بالسجن 5 سنوات و40 ألفاً غرامة


تنتظر المفحطين عقوبات رادعة ستشملها الأنظمة الجديدة الخاصة بمرتكبي جرائم التفحيط, حيث ستشمل عقوبات حازمة بحق المفحطين ومعاونيهم والمتجمهرين لمشاهدتهم, كما سيتم تعديل بعض الأنظمة الواردة في نظام المرور الحالي المتعلقة بهذا الشأن وسيتحول التفحيط في النظام الجديد من مخالفة مرورية إلى "جناية" موجبة لعقوبة السجن وحجز السيارة والغرامة المالية بعد إحالة مرتكبها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام ومن ثم إلى المحكمة المختصة حتى ولو قام بهذه الجريمة للمرة الأولى.

وقسمت الأنظمة الجديدة التي ستعتمد "قريبا" عقوبات مرتكبي جريمة التفحيط إلى ثلاثة مستويات, فمن يقوم بالتفحيط لأول مرة تحجز مركبته لمدة شهر مع غرامة مالية مقدارها 10 آلاف ريال والسجن لمدة لا تزيد عن 6 أشهر, وفي المرة الثانية تحجز المركبة لمدة 3 أشهر مع غرامة مالية مقدارها 20 ألف ريال وسجن المفحط لمدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن سنة, وفي المرة الثالثة يسجن من قام بجريمة التفحيط مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات وتغريمه 40 ألف ريال بالإضافة إلى مصادرة المركبة المفحط بها أو إلزام المفحط دفع قيمتها إذا كانت ليست ملكه, ولا تسري عقوبتا الحجز والمصادرة في المرة الأولى والثانية إذا كان المفحط لا يملك المركبة.

وحسبما أوردت صحيفة "الرياض"، فإنه سوف يتم اعتبار كل من اتفق أو حرض أو قدم مساعدة مالية أو عينية أو ما يسمى في قاموس المفحطين (المعزز) شريكاً للمفحط في جريمته ويعاقب بعقوبة لا تقل عن نصف ما يعاقب به الفاعل الأصلي من غرامة وسجن وستتولى المحكمة المختصة تطبيق العقوبات السابقة.

ويعتبر التشريع الجديد الخاص بمرتكبي جرائم التفحيط المتجمهر لمشاهدة التفحيط أو تشجيعه قد ارتكب مخالفة مرورية ويعاقب بغرامة مالية مقدارها 1500 ريال أو تحجز مركبته لمدة 15 يوماً أو كلاهما معناً, كما سيتم دعم الرئاسة العامة لرعاية الشباب مالياً لأجل احتواء الشباب وجذبهم لممارسة رياضة السيارات وفق أسس رياضية أمنة وذلك من خلال إيجاد منشآت وميادين أو حلبات خاصة بهذا النوع من الرياضة وكذلك التشجيع على إنشاء أندية استثمارية لمثل هذه الرياضات.






«استطلاع حكومي»: 80 في المئة من السعوديين يرون غياب القانون سبباً لـ«التحرش الجنسي»


الرياض - وليد الأحمد
السبت ٤ يناير ٢٠١٤


كشف استطلاع للرأي الأول من نوعه الذي تجريه جهة حكومية عن التحرش الجنسي بأن نحو 80 في المئة من السعوديين يعتقدون أن عدم وجود قانون مكتوب لـ«تجريم المتحرشين» سبب لزيادة التحرش والمعاكسات في البلاد.

وبحسب الاستطلاع الذي أعدته وحدة استطلاعات الرأي العام في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني وأُجري على عينة عشوائية لـ922 شخصاً، يمثلون نماذج سكانية من المواطنين لجميع مناطق المملكة الـ13 (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، فإن نسبة 79.7 في المئة من أفراد العينة يرون أن «عدم وجود الأنظمة التي تحد من التحرش يؤدي إلى ازدياده»، ما يشير إلى أن غالبية المجتمع ترى بأن ليس هناك عقوبة تعزيرية منصوص عليها وواضحة تحدد مقدار العقاب، أو جزاء كل تصرف أو سلوك خاطئ قد يُلحق الضرر بالآخرين.

وأوضح الاستطلاع الذي اعتمد على المقابلات الهاتفية وأنجز في 15 كانون الأول (ديسمبر) 2013 الماضي، أن النتائج تعكس مستوى الضبابية في درجة وعي المجتمع بحقوق المرأة على وجه التحديد، فضلاً عن حقوق المجتمع عموماً والآخرين، مرجحاً أن يكون ذلك نتاج «الرؤى الأحادية المنغلقة التي يمارسها بعض أفراد المجتمع، وعدم استيعاب المرأة كياناً مستقلاً، له حقوق وعليه واجبات»، طبقاً لنتائج الدراسة.

وفي جانب آخر من الدراسة، بينت النتائج أن العينة تؤيد تماماً أن «عدم تطبيق الأنظمة أدى إلى التحرش الجنسي»، إذ كانت نسبة المؤيدين لهذه العبارة 80.8 في المئة، في حين أن نسبة 12.8 في المئة لا تؤيد هذه العبارة، ما يعزز الاستنتاج أن المجتمع السعودي يرى أن ضعف آلية تطبيق عقوبة «الشرع» يزيد من حالات التحرش، لاسيما عند عدم وجود نص شرعي صريح يحدد حجم ومقدار الجزاء لكل حالة على حده، إلى جانب تأثير التدخلات مثل الصلح قبل وصول القضية إلى المحكمة.

في المقابل، رأت 76.6 في المئة من العينة أن طول الإجراءات المعقدة يؤدي إلى تأخير في العدالة وعدم حصول الضحية على حقها ومن ثم تفشي ظاهرة التحرش الجنسي، ما يعني بحسب الدراسة أن ذهاب الفتاة «الضحية» والمقاضاة أمام الجهات الرسمية للدفاع عن نفسها نتيجة تعرضها للتحرش الجنسي يتطلب حضور ولي الأمر ومتابعة إجراءات القضية، والتي قد تستغرق أشهر عدة للبت فيها، عوضاً عن الآثار الاجتماعية التي تهدد سمعة الفتاة «الضحية».

أما 85.5 في المئة من أفراد العينة، فرأت أن «تعمّد بعض الفتيات الإثارة وإبداء الزينة يسهم في شكل رئيس في ازدياد حالات التحرش الجنسي»، ما يعطي أهمية توعية المرأة بأنه ليس من حقها أن ترتدي ما تشاء أو تتصرف كما تشاء في الأماكن العامة، فلا بد من أن تلتزم بآداب المجتمع وأعرافه.

وبالسؤال عما إذا كان «أهم أسباب ظاهرة التحرش غياب الوعي بالأنظمة العقابية»، تشير النتائج إلى أن نسبة 73.3 في المئة تتفق على أن عدم إدراك الشخص بالأنظمة العقابية يسهم في شكل كبير في تفشي هذه الظاهرة، فيما يتعلق بسؤال ضعف المسؤولية الاجتماعية ودورها في ظهور حالات التحرش الجنسي.

وتشير نتائج الاستطلاع إلى أن نسبة 75.2 في المئة من السعوديين يرون أن ضعف التوعية في الأماكن العامة له دور كبير في ظهور حالات التحرش، ويتجلى ذلك واضحاً في ندرة وجود لافتات في الأماكن العامة، مثل الأسواق والحدائق والمتنزهات وأماكن الاحتفالات، تثقف المجتمع حول السلوكيات الخاطئة والأنظمة المتعلقة بحقوق الآخرين أو السلوك العام والعقوبات التعزيرية في حق المخالفين، وتحمّل المجتمع مسؤوليته للإبلاغ عن أية سلوكيات خاطئة لا مسؤولة من بعض الشبان أو الفتيات، في حين أن نسبة 14.3 في المئة كانت غير مؤيدة لهذه العبـــــارة، و10.5 في المئـــة مــحايـدة. وحول عبارة «أحد الأسباب الرئيسة لحالات التحرش الجنسي هو ضعف الوازع الديني»، أجاب 91.9 في المئة بـ«موافق»، و4.5 في المئة بـ«غير موافق»، و3.9 في المئة «محايد»، ومن الملاحظ أن المجتمع يرى أن ضعف أو عدم خوف الشخص من الله يسهم في شكل رئيس في تزايد الحالات.

وشكّلت النسبة الأعلى لأفراد العينة في الفئة العمرية بين 18 - 30 عاماً، إذ بلغت النسبة 56.5 في المئة، تليها 26.4 في المئة للفئة العمرية بين 31 - 40 عاماً، في حين كانت نسبة من أعمارهم 41 عاماً فما فوق 17.1 في المئة.

وتساءل الاستطلاع عن مدى فاعلية لغة الحوار لدى المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني مع المجتمع لتوعية الفرد وتثقيفه بحقوقه وواجباته في هذا الشأن، وقالت الدراسة إن نسبة هامش الخطأ في هذا الاستطلاع هي نحو (±2.3)، فيما يعادل مستوى الثقة 95 في المئة.

أما المستوى التعليمي لأفراد العينة فبلغت 57.2 لمن يحملون شهادة المرحلة الثانوية ونسبة 41.2 في المئة لذوي التعليم الجامعي، فيما بلغت نسبة حاملي شهادة الماجستير والدكتوراه 1.6 في المئة.






تجاوباً مع بلاغ لمواطن عبر حساب الوزارة بـ"تويتر"
"التجارة" تغرّم "مقهى" في جدة لعدم تعريب الفواتير



قاسم الخبراني- سبق- الرياض: فرضت وزارة التجارة والصناعة غرامة مالية على مقهى، في محافظة جدة؛ لارتكابه مخالفة تتمثل في عدم تعريب الفواتير المعادة للزبائن والاكتفاء بكتابتها باللغة الإنجليزية.

وتقدمت الوزارة بالشكر للمواطن الذي أرسل الشكوى المتعلقة بهذه المخالفة من خلال تغريدة على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وقالت وزارة التجارة: "باشر مراقب تابع للوزارة البلاغ المقدم من مواطن، وبعد التأكد من ارتكاب المقهى للمخالفة، فرض على صاحبه غرامة مالية فورية".

وأضافت: "عدم تعريب "الفواتير" يُعتبر مخالفة صريحة للأنظمة تعاقب عليه وزارة التجارة". 









بسبب إخضاعهم دون غيرهم لاختبارات متقدمة في اللغة
50 مدرب طيران سعودياً يقاضون شركة بريطانية بالخبر


عبدالله الراجحي- سبق- الخبر:
 ينظر قسم إدارة التفتيش والإرشاد المهني بمكتب العمل والعمال بمحافظة الخبر بالمنطقة الشرقية الدعوى الجماعية التي أقامها 50 مدرب طيران سعودياً يعملون لدى الشركة البريطانية للطيران والفضاء.

وقالت مصادر لـ"سبق": "50 سعودياً من فئة مدربي طيران تظلموا من القرار الصادر بحقهم، من دون غيرهم من الجنسيات الأخرى، والقاضي بإخضاعهم لاختبارات متقدمة في اللغة الإنجليزية، على الرغم من أن بعضهم أمضى في خدمة الشركة سنوات عديدة".

وقال المدربون السعوديون في دعواهم: "إننا نعمل لدى الشركة المدعى عليها منذ سنوات طويلة، وفوجئنا في نهاية شهر نوفمبر بتوجيه الشركة خطابات للموظفين السعوديين فقط، تطلب منهم الخضوع لاختبار متقدم في اللغة الإنجليزية".

وأضافوا: "فهمنا من الشركة أن ذلك الاختبار قد وضع لتقييم المعلمين السعوديين فقط، وعلمنا أن من لا يتخطى الاختبار بنجاح سيكون معرضاً لإنهاء خدمته بالشركة".

وأردفوا: "هذا الإجراء يهدد مستقبلنا ويعرقل ترقياتنا ويحرمنا من مبدأ المساواة مع من يعملون معنا من جنسيات أخرى، ومن ثمَّ فقد تقدمنا بهذه الدعوى لمكتب العمل للمطالبة بإصدار قرار عاجل بإيقاف أي اختبار تنوي الشركة إخضاعنا له، ومنع أي إجراءات تأديبية تتعلق بذلك حتى انتهاء هذه القضية".

وطالب المدربون السعوديون بوقف قرار الشركة الخاص بإخضاعهم لأي اختبارات في اللغة الإنجليزية وعدم السماح بما يمكن أن يترتب على هذه الخطوة من إجراءات، مشيرين إلى احتفاظهم بحقوقهم نظير السنوات العديدة التي عملوا خلالها في الشركة وأدوا مهامهم على الوجه الأكمل.





توقعات باستمرار هطولها على المنطقة خلال الساعات القادمة
هطول أمطار من خفيفة إلى متوسطة على المدينة ومحافظاتها

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة:
 بدأ الآن هطول أمطار خفيفة على الأجزاء الجنوبية من المدينة المنورة، كما هطلت قبل لحظات أمطارٌ من خفيفة إلى متوسطة، على ضواحي المدينة المنورة، شملت محافظة وادي الفرع، وبعص القرى التابعة لها.

وتشير التوقعات إلى استمرار هطول الأمطار على منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها، في الساعات القادمة، جعلها الله أمطار خير وبركة.

وبيّنت الأرصاد أن الأمطار تشمل محافظة الحناكية، والمراكز التابعة لها، والطريق السريع الرابط بين منطقة القصيم والمدينة المنورة، والأجزاء الجنوبية الشرقية من المنطقة، تشمل محافظة المهد والمراكز التابعة لها، وكذلك الطريق الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.




هطول أمطار غزيرة على جدة (فيديو وصور)



تواصل - محمد مبارك:

تهطل في هذه الأثناء أمطار غزيرة على أماكن متفرقة من محافظة جدة. وكانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة قد توقعت هطول أمطار على جدة بداية من اليوم السبت وتستمر حتى مساء يوم غد الأحد.

جعلها الله سقيا رحمة وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد.

فيديو





يكون بأقرب مسافة من الأرض ويرصد بالعين المجردة
"فلكية جدة": المشتري سيشرق بسماء المملكة مع غروب الشمس غداً


ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الأرض ستعبر غداً الأحد بين الشمس وكوكب المشتري، ما يجعل هذا الكوكب يقع أمام الشمس ووجهه مضاء بالكامل، في ظاهرة تسمى "التقابل"، وهو أقرب اقتراب للمشتري من الأرض حتى عام 2020م.

ويحدث تقابل كوكب المشتري كل 13 شهراً، وهي الفترة التي تستغرقها الأرض لتدور حول الشمس بالنسبة للمشتري، ويكون المشتري قريباً إلى الأرض خلال العام دائماً عندما يكون بالقرب من يوم التقابل، وفي العام الحالي 2014 يقع المشتري بالقرب من الأرض يوم 4 يناير على مسافة 630 مليون كيلومتر من الأرض.

وسيشرق المشتري في سماء السعودية مع غروب الشمس، ويرصد بالعين المجردة فوق الأفق الشرقي كنجم بلون أبيض شديد اللمعان على غير المعتاد أكثر من أي نجم في سماء الليل، ويتلألأ أمام مجموعة نجوم "التوأمين"، وسيلاحظ وجود نجمين قريبين من بعضهما البعض ويقعان قرب المشتري، هما النجمان "الساكب" و"رأس التوأم".
ويعتبر هذا التوقيت الأفضل لرؤية الكوكب وأقماره، فمن خلال تلسكوب صغير أو متوسط يمكن رؤية بعض التفاصيل على غيوم المشتري، ومن خلال المنظار الثنائي العيينة يمكن رؤية الأقمار الأربعة الكبيرة كنقاط ضوئية براقة على جانب الكوكب.

ولأن المشتري في التقابل مع الشمس حالياً فيمكن رؤية هذا الكواكب في أي وقت من الليل، وسيكون في قمة لمعانه الظاهري في قبة السماء.

ويشار إلى أن المشتري كوكب ضخم، وله مكونات النجوم نفسها من الغاز، ولكنه ليس ضخماً كفاية ليحدث في داخله اندماج نووي حراري ليشتعل ويسطع مثل النجوم، ولكن المشتري أكبر الكواكب في نظامنا الشمسي، ولذلك عندما تغيب الشمس مطلع يناير يمكن تخيل أن المشتري البراق كشمس صغيرة تسطع طوال الليل.






هيا آل حسين تحقِّق المركز الثالث على العالم في الرياضيات الذهنية


الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف:

استطاعت الطالبة هيا بنت عبدالله آل حسين، السعودية الوحيدة المتأهلة من منطقة الرياض للمسابقة الدولية للرياضيات الذهنية «الخوارزمي الصغير»، المقامة في هونج كونج، بمشاركة 500 طالب، يمثلون 14 دولة على مستوى العالم، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية والصين والهند، تحقيق المركز الثالث في الفئة العمرية لها، وتدرس بالصف الأول بالمتوسطة الـ129 بالرياض.

وأوضحت مديرة برنامج الخوارزمي الصغير الأستاذة هناء الصحاف أن الطالبة هيا من المتميزات والملتزمات في البرنامج، وقد دخلت في المرحلة الأولى من التصفيات على مستوى منطقة الرياض، وحققت المراكز الأولى في الخوارزمي الصغير، ومن ثم التصفيات على مستوى المملكة من مجموع 18 ألف مشترك في البرنامج، ثم تأهلت إلى المسابقة الدولية للخوارزمي الصغير، وتنافست مع قرابة 500 طالب وطالبة، ودخلت معهم في منافسة قوية في مجالات الجمع والطرح الذهني والعداد الصيني والضرب والقسمة بما أظهر إبداعها في إجراء العمليات الحسابية بدقة متناهية في مدة لا تزيد على ثلاث دقائق.

وعبَّرت والدة هيا الأستاذة أمل محمد الشريف، التي كانت مرافقة لابنتها في المسابقة الدولية بهونج كونج، قائلة: لقد كانت هذه المنافسة الدولية محكاً كبيراً؛ لتكشف للكثيرين مستوى أبناء وبنات المملكة العلمي، لمن يقللون منه دائماً. مؤكدة أن هذه المشاركة هي الأولى للمملكة في هذه المسابقة، وحققت بها المركز الثالث دولياً، وأتوقع أن تفوز المملكة بالمركز الأول إذا شاركت في التصفيات العام القادم؛ وذلك لمعرفة المشرفين بأسلوب المسابقة، والاستعدادات التي يمكن تدريب الطلاب عليها.

وتأمل الشريف من وزارة التربية والتعليم الاهتمام بهذه المسابقة والعناية بالفائزين بها، وتشجيعهم، والعناية بهم؛ فهم المستقبل الحقيقي لهذا الوطن.





قائد دورية يؤمن حركة معوق على عربته في طريق سريع

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

جسد قائد دورية مرور في منطقة المدينة المنورة موقفا إنسانيا رائعا، حين شاهد شابا من ذوي الاحتياجات الخاصة وهو يسير بعربته المتحركة في طريق قربان المعروف في المدينة المنورة، حيث سار رجل المرور خلف الشاب «المعوق» حتى مغادرته الطريق ووصوله إلى منطقة آمنة بجانب الطريق.
وبحسب مقطع الفيديو والذي حصلت «عكاظ» على نسخة منه فإن قائد دورية المرور سار خلف عربة الشاب لنحو 4 دقائق، وذلك بعد أن اضطر للنزول بعربته المتحركة إلى الطريق الرئيسي، عقب اصطدامه بعلو الرصيف، ولم يتمكن من صعود الرصيف لعدم وجود ممر خاص للمعاقين، وعلى الرغم من خطورة الموقف إلا أن القدرة الإلهية قادت قائد دورية المرور لحمايته حتى عبوره منطقة الخطر.
فحينما شاهد رجل المرور الشاب يفشل في الصعود على الرصيف تحرك على الفور وتوجه لتأمين مسار المعاق، حتى يعبر مسافة تقدر بنحو كيلو ونصف، وبالفعل قام الشاب من ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام عربته المتحركة داخل الطريق الرئيسي وقامت دورية المرور بتأمينه وحمايته حتى تجاوز منطقة الخطر ودخل في طريق آخر فرعي.
في المقابل ذكر لـ«عكاظ» مدير عام مرور منطقة المدينة المنورة العميد محمد الشنبري أن ما قام به قائد دورية المرور هو جزء من واجبات رجال الأمن بشكل عام ورجال المرور بشكل خاص، وأضاف هناك الكثير من المواقف الإنسانية الني نرصدها بشكل مستمر وهو عمل يشكر عليه من يؤديه.





الضحية طالبت بـ 130 ألفاً أُخذت منها دون وجه حق ومحاسبة المخطئ
حساب بنكي واحد لمواطنتَيْن إحداهما في بيشة والثانية بالرياض

سعود الدعجاني- سبق- بيشة:
 فوجئت مواطنة بمحافظة بيشة بسحب 130 ألف ريال من حسابها، وحين الاستفسار عن السحب ذُهلت بأن الحساب المسجَّل لها موجود مسبقاً لامرأة تشاركها الاسم نفسه بمنطقة الرياض.

وذكر قريب المواطنة التي سُحب منها المبلغ أن قريبته "نورة مسفر البيشي" توجهت منذ مدة لبنك محلي شهير في بيشة لفتح حساب، وأعطتهم كارت العائلة، وقد فتح الموظف لها حساباً موجوداً مسبقاً لأخرى، تشاركها الاسم نفسه، وصرف لها رقم حساب وبطاقة صراف؛ فأصبح هناك حساب واحد لشخصين، واستمر الصرف لكلتا المستفيدتين، دون أن تعلم قريبته بمشاركة أخرى لها في الحساب.

وأضاف المواطن: وفي يوم 14 / 8 / 1433 أودعت قريبتي 130 ألف ريال، وبعدها بـ6 أشهر تقريباً، أي في يوم 28 / 2 / 1435هـ، توجهت قريبتي للبنك لسحبها فلم تجدها، وأفاد البنك بأنه لا يوجد لها حساب برقم سجلها المدني، وإنما برقم سجل مدني مختلف. مبينا أنه تم سحبه من صرافات مختلفة بمنطقة الرياض؛ فتقدمت بشكوى للبنك.

وطالب المواطن الجهات المعنية بإنصاف شكوى قريبته، وإرجاع أموالها التي أُخذت منها دون وجه حق، ومحاسبة المخطئ الذي تسبب في هذه المعاناة، بعد أن رفضت المواطنة الأخرى إرجاع المبالغ. 






أُصدِر سجل تجاري باسمها دون علمها.. وتسبب بحرمانها من "حافز"

مواطنة تكتشف وجود عامل على كفالتها منذ كان عمرها 8 أشهر!

 الرياض:
 قال مواطن بمحافظة القنفذة إن برنامج "حافز" كشف له عن وجود عامل على كفالة زوجته منذ أن كان عمرها 8 أشهر حتى الآن، والغريب والمدهش أن حملة التصحيح الأخيرة لم تشمله.

وروى المواطن "ذ. م" مشكلته المتعلقة بالعامل الذي يحمل الجنسية الأفغانية المسجل على كفالة زوجته، حيث قدم للسعودية عن طريق مطار الرياض في 15/ 1/ 1404هـ وأصدرت له إقامة في 16/ 10/ 1409هـ من جوازات الرياض على كفالة زوجته المولودة في 6/ 2/ 1409هـ.

وتساءل: كيف لعامل أن تكفله مواطنة طفلة عمرها لم يتجاوز 8 أشهر ومنذ 25 عاماً؟ والعامل يعمل بالمملكة وتجدد إقامته دون علمنا بوجوده إلا من خلال برنامج "حافز" عندما تقدَّمت زوجتي للتسجيل ولم تحصل على الأهلية لوجود عامل على كفالتها!

وأضاف المواطن أنه تقدَّم ببلاغ إلى جوازات منطقة الرياض في عام 1433هـ يفيد فيه بوجود عامل على كفالة زوجته ويرغب في إسقاط اسم زوجته من كفالة العامل أو نقل كفالته على شخص آخر، ويطالب بمحاسبة المسؤول الذي زجَّ باسم زوجته لتكون كفيلاً له طوال هذه السنوات، إلا أن شكواه لم تلتفت إليها الجوازات ولم تنصفه -بحسب قوله- مما حدا به إلى الشكوى لديوان المظالم بالرياض، وبدورها وجَّهته للجهة المسؤولة عن ذلك، ثم تقدَّم بشكوى أخرى إلى المحكمة الإدارية بالرياض والتي وجَّهته إلى حيث الجهة المختصة بالأمر.

وذكر المواطن أنه قرَّر التوجُّه لـ"سبق" بعد معاناة استمرت عامين وأشهر تقريباً من المطالبة، والبحث من المنطقة الشرقية حيث يقيم ويعمل هناك في السلك العسكري، وما بين الرياض وعودة إلى محافظة القنفذة حيث مسقط رأسه ومكان وجود أهله، ولم يجد من ينصفه من وجود عامل على كفالة زوجته.

وأضاف: الأدهى والأمرُّ أنه تم تجديد إقامة العامل على نفس الكفيل بأوراق مشكوك في صحتها، كما تم إصدار سجل تجاري باسمها أيضاً من الغرفة التجارية بالرياض، فكيف بمواطنة تطالب بحقها من زجِّ اسمها ككفيل لعامل لا تعرفه يُستخرج باسمها سجل تجاري، وإلى الآن تعجز الجوازات وبعض الإدارات الحكومية عن الاعتراف بهذا الخطأ الكبير وتتملص من المسؤولية ولم تنصفنا.

وقال لـ"سبق" متسائلاً: كيف يتم إصدار سجل تجاري ونقل كفالة وافد دون وكالة شرعية نظامية ويُكتفى بورقة بخط اليد؟!، وما سر تجديد إقامة الوافد طوال تلك الفترة وهل يُعقل أن تجدد تلك الإقامة دون مستند رسمي يخول من تقدم بطلب التجديد لذلك؟ أم إن هناك من سهَّل أموره؟ ولماذا لا يتم الرجوع لمركز المعلومات الوطني بصفة الجوازات مرتبطة به حاسوبياً، وتكشف هوية من قام بتجديد الإقامة ويساءل عما قام به؟!

وأكمل: أليس من حقي السؤال ولماذا تتملص الجوازات من قضيتي التي هي طرف مهم فيها وتُعتبر خصماً لي ويطلب مني المسؤول الذي اتصل بي هاتفياً أن أشتكي لوزارة التجارة بحجة أن السجل التجاري الذي تم إصداره باسم زوجتي غير صحيح، واستُخرج بطريقة التزوير، بينما نفس الخطأ ارتكبته الجوازات؟

وواصل تساؤلاته: من يُنصف زوجتي من حرمانها من إعانة حافز؟؟ مَن المسؤول لو -لا قدر الله- ارتكب ذلك الوافد أي قضية أو توفي وطُلب من كفيلته إنهاء إجراءاته أو ترحيله؟؟

وأضاف: هذه القضية تخصُّ زوجتي، لكنها في جوانبها تمس أمن الوطن بجميع جوانبه لذا أطلب تشكيل لجنة تحقيق وطلب كامل معاملتي من الجوازات وإحضار العامل والشخص الذي استخرج السجل التجاري واستفاد منه، ومحاسبة جميع من يثبت تورطه وتواطؤه معهما، وتعويضي عما لحق بي من ضرر سواء بحرمان زوجتي من إعانة "حافز"، أو استفادة أناس مجهولين من اسمها طوال تلك الفترة.






"الدفاع المدني" يصدر تقريرا حول الأعمال المنجزة اليوم لاستخراج لمى

أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني أن الأعمال المنجزة اليوم (الجمعة) في مكان سقوط الطفلة لمى، تتمثل في شفط التراب من الحفرة، وإزالة الحجارة الموجود.

وأضافت المديرية بأنها قامت كذلك بتمهيد الجزء العلوي من الحفرة للبدء في عمق جديد بجوار البئر للوصول إلى منطقة الصخرة، مشيرة إلى حضور مستشار من أرامكو للموقع.

وأوضحت أن عمق الممر بين البئرين تجاوز 180 سم، بقطر 30 سم، ولا يمكن أن يكون أقل من ذلك؛ لأن قرب المسافة قد يؤدي إلى انهيارات وتساقط للصخور والأتربة بسبب عملية الحفر.







لبنان: وفاة السعودي ماجد الماجد بعد أيام من اعتقاله

أعلنت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية وفاة زعيم كتائب "عبد الله عزام" ماجد الماجد بعد تدهور حالته الصحية.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن الماجد الذي تبنّت جماعته تفجيري السفارة الإيرانية في بيروت الشهر الماضي، "توفي منذ بعض الوقت، إثر تدهور حالته الصحية، بعدما تم القبض عليه الأسبوع الماضي من قبل مخابرات الجيش اللبناني.

وكان الجيش اللبناني أعلن الجمعة أنه بعد فحص الحمض النووي تأكّد هوية الموقوف السعودي ماجد الماجد، فيما حذر مصدر طبّي مطّلع على ملفه من أن تدهور صحته يؤخّر التحقيق.

وأنشئت "كتائب عبد الله عزام" في 2009م، وتمت مبايعة الماجد أميراً لها في يونيو 2012م في سورية.

وهددت "كتائب عبد الله عزام" بمواصلة عملياتها ضد "حزب الله" المدعوم من ايران حتى انسحابه من سورية حيث يقاتل الى جانب قوات النظام، بحسب "الحياة".






الرياض: سعودي ينقذ مقيمة أوروبية حاول سائق ليموزين اغتصابها


كشفت مصادر أن الجهات الأمنية بالعاصمة الرياض تبحث منذ مساء أمس (الجمعة) عن سائق أجرة، أقدم على محاولة اغتصاب مقيمة من جنسية أوروبية، خلال إيصاله لها من برج المملكة إلى سوق "صحارى مول".

وأوضحت المصادر أن السائق سلك بالأوروبية طريق الدمام السريع، وخرج بها لمنطقة صحراوية محاذيةً للطريق، وحاول الاعتداء عليها جنسياً إلا أنها تمكنت من الهرب راجلة باتجاه الطريق، مشيرة إلى أن القدر كان بصفّها حيث شاهدها مواطن كان مارا بالطريق فتوقف لها، وأبلغ دوريات أمن الطرق التي نسقت معه وحضرت لاستلام الوافدة واصطحبتها للقسم.

وأضافت المصادر أن المقيمة أدلت بأوصاف سائق الأجرة الذي رجحت أن يكون من جنسية عربية، مبينة وفقا لصحيفة "سبق" أنه يقود سيارة "كامري" موديل حديث ويضع على رأسه "كاب بني اللون" ويرتدي "تي شيرت" وبنطال جينز، لافتة إلى أن التحقيقات جارية باهتمام كبير وأن القضية تحظى بمتابعة سفارة المقيمة المعتدَى عليها.





في الكويت.. سائق سيارة سعودية مخالفة يهدد ضابطاً بخنجر


 هدد سائق سيارة تحمل لوحات سعودية في الكويت، ضابطاً كويتياً بخنجر كان بحوزته بعدما أمسك به إثر ملاحقة تجاوز خلالها الإشارة الضوئية الحمراء في منطقة الفروانية.

وحسب صحيفة "الراي" الكويتية، فإن إحدى الدوريات التابعة لأمن الفروانية وخلال جولة لرجالها أبصروا سائقاً يقود سيارة مسرعة بلوحات سعودية تجاوزت الإشارة الحمراء، فتمت ملاحقتها حتى دخل قائدها منطقة الفردوس وتعثر في إكمال رحلة هروبه، حيث ترجل من المركبة ثلاثة أشخاص قام أحدهم بإشهار آلة حادة (خنجر) في وجه أحد الضباط، وتمت السيطرة عليه واقتياده وزميله إلى مخفر الفردوس.

وسجلت قضية شروع بالقتل وإهانة رجل أمن أثناء تأدية عمله.





نسخ أوراقا مالية مع أصدقائه
ابني ينتظر عقوبة الشراء بالعملة المزورة

حسين رديني (جدة)

* قام ابني ومعه مجموعة من زملائه بتصوير أوراق مالية، وتم القبض عليه في أحد المحلات التجارية أثناء محاولته شراء بضاعة بالعملة المزورة، وبعد التحقيق معه كشف النقاب عن بقية زملائه وتمت إحالتهم جميعا للمحكمة، أتساءل: ما هي العقوبات التي سوف تصدر عليه، لأنني في تخوف كبير من هذه الجريمة؟


أبوخالد (جدة)

** بدورنا طرحنا القضية على المحامي والمستشار القانوني عمــرو بن رفيع الرافعــي فقال:
تعتبر جرائم تزييف وتزوير العملة من الجرائم الخطيرة التي قد تصل عقوبتها كحد أقصى للسجن لمدة عشر سنوات وأقلها ثلاث سنوات، وغرامة تتراوح من ثلاثة آلاف إلى عشرة آلاف ريال، وفق ما نصت عليه المادة الرابعة من نظام مكافحة التزوير، وذلك لما يترتب عليها من إضرار بالدولة اقتصاديا والأشخاص إذا كان المجني عليه شخصاً طبيعياً أو اعتبارياً، وهي من جرائم الحق العام، بمعنى أنه لا تسقط العقوبة في مثل هذه الجرائم بعفو المجني عليه، إلا أن النظام - كما في حالة ابن السائل - قد تخفف العقوبة في الأحوال التي يقوم فيها أحد المتهمين بالإخبار عن باقي الفاعلين أو المشتركين معه في الجريمة، فقد نصت المادة الرابعة من نظام مكافحة التزوير على الآتي: (أما من أخبر عن الفاعلين أو المشتركين فيها بعد بدء الملاحقات النظامية فتخفض عقوبته إلى ثلث الحد الأدنى من العقوبة، كما يجوز الاكتفاء بالحد الأدنى من الغرامة فقط)، وبالنظر إلى النص نجد أنه أعطى القاضي خيار توقيع إحدى العقوبتين إما ثلث الحد الأدنى من العقوبة إجمالاً والتي تشمل السجن والغرامة، أو الاكتفاء بالحد الأدنى من الغرامة، وحيث إن ابنك قد أخبر عن زملائه المشتركين معه في الجريمة لذا فإنه سيستفيد من الاستثناء الوارد على المادة بثلث العقوبة، التي هي فترة سنة فقط مع غرامة مالية قدرها ألف ريال، أو الاكتفاء بغرامة مالية قدرها ألف ريال فقط، بشرط إعادة ابنك لجميع ما دخل في ذمته من الأموال بسبب التزوير كنص المادة السابقة.





ملاحقة مقيم عربي اختلس رواتب موظفي الهلال الأحمر قبل 23 عاماً

شرعت هيئة الهلال الأحمر السعودي في ملاحقة مقيم عربي، اختلس رواتب موظفي مركز إسعاف خريص، قبل نحو 23 عاماً.

وجاء في التفاصيل، حسب البلاغ المقدم مؤخراً من الهيئة لمركز شرطة الصحافة، أن المتهم كان مكلفاً بالعمل مديراً لمركز إسعاف خريص بصفة مؤقتة، وعند استلامه مستحقات ومصاريف المركز البالغة 130 ألف ريال، تغيب عن العمل واختفى تماماً في 1412هـ، وذلك حسب "الوطن".

من جانبه، أفاد مركز شرطة الصحافة بالرياض، أنهم تلقوا خطاباً من هيئة التحقيق والادعاء العام، بشأن طلب إعداد ملف لاسترداد المتهم، والمتضمن إمداد الهيئة بالمستندات المطلوبة لملاحقة المتهم، وإبلاغ المدعي بالحق الخاص بالقرار الصادر من السلطات القضائية بالدولة التي يتبع لها المتهم.





توقيف مواطنين تهربا من سداد 46 ألف ريال مستحقات خادمتيهما


أوقفت شرطة منطقة الرياض مواطنَين، لتهربهما من سداد مستحقات تجاوزت الـ 46 ألف ريال لخادمتين من الجنسية الإندونيسية.

وكان مركز رعاية شؤون الخادمات بالرياض قد استقبل خادمتين من الجنسبة الإندونيسية، وأبدت كل منهما رغبتها في أن تتم استضافتها بالمركز بعد أن هربت من كفيلها، فقام المركز ببحث قضية الخادمتين، فتبين أن إحداهما عملت لدى كفيلها قرابة الخمس سنوات ، والأخرى عملت عند كفيلها لمدة سنتين، دون أن تتقاضيا أية رواتب خلال هذه الفترة.

وبحسب الرياض، قام مركز رعاية شؤون الخادمات بإبلاغ المركز الأمني لشؤون الخدم بالواقعة، فقام الأخير بالتواصل مع كفيلي الخادمتين، وطالبهما بتسديد مستحقاتهما المالية، إلا أنهما لم يستجيبا، فتم إعداد خطة أمنية للقبض عليهما، وتم التحفظ عليهما بأحد مراكز الشرطة بمنطقة الرياض لحين سداد المبالغ المستحقة عليهما.





لصوص يسرقون سلالات نادرة لماعز وطيور بالرياض

عيسى الحربي- سبق- الرياض:
 تعرضت مزرعة مواطن غرب الرياض، تضم سلالات نادرة من الماعز والطيور، لاقتحام من قِبل لصوص مجهولين، هربوا بعدد كبير منها لجهة غير معلومة.

وأقدم اللصوص على تنفيذ عملية السرقة في مزرعة "الفخامة" بحي ديراب، بالقرب من الأقمار الصناعية، التي تُعنى باقتناء وتربية نوادر الماعز الهندية والعارضية والهولندية والبنجابية، وكذلك نوادر من الطيور النادرة، التي تُقَدَّر قيمتها بـ150 ألف ريال.

وكشف المواطن ماجد العبدالله لـ"سبق" أنه تقدم لمخفر شرطة قصور المقبل ببلاغ يوم الأحد الماضي؛ وكثفت الشرطة بحثها، إلا أنها لم تعثر حتى اللحظة على الجناة.

وتمنى "العبدلله" من قراء "سبق" مساعدته في البحث عن مزاين الماعز والطيور، داعياً من يعثر عليها للاتصال على المربي محمد بن مسفر العبدالله (جوال: 0558872744). 






القصيم: فيصل بن مشعل ينتصر لوافد آسيوي حرمه كفيله من راتبه عامين

وجّه الأمير فيصل بن مشعل نائب أمير منطقة القصيم بحل قضية عامل زراعي مريض بالسرطان ومنوّم بمركز الأمير فيصل للأورام بمدينة بريدة مع كفيله بشكل عاجل وإنهاء كافة متعلقاته واتباع الإجراءات النظامية التي تكفل حق الطرفين.

وكان العامل الزراعي الآسيوي قد قدم إلى مدينة بريدة وحلمه تحقيق الحد الأدنى من متطلبات الحياة وجمع ما يستطيع من المال قبل أن يسقطه السرطان طريحا بمركز الأمير فيصل بن بندر للأورام بمستشفى الملك فهد التخصصي كما عجز عن الذهاب إلى أهله لضيق اليد بعد أن حبس الكفيل راتبه الشهري لأكثر من سنتين وتطورت قضيته إلى أن وصلت إلى إمارة المنطقة.

وقال وكيل العامل الزراعي الذي يترافع عنه أمام الجهات المختصة وفقا لصحيفة "أنباء القصيم" إن القيادة ممثلة بالأمير فيصل بن مشعل نائب أمير القصيم وجهت بإنهاء كافة الإجراءات النظامية التي تحقق العدل التام بين العامل الزراعي وكفيله، مشيراً إلى أنه عاجلاً تمت مطالبة الكفيل من قبل فرع وزارة الزراعة بمبلغ 120 ألف ريال لعمل العامل 12 عاماً، أو أن يقدّم الكفيل ما يثبت تسليمه رواتبه السابقة.

وأضاف أن المرض ينتشر بسرعة بجسم المريض ويكلّف الدولة العلاج, لافتا إلى ضرورة الإسراع باتخاذ القرار وإلزام الكفيل بدفع كامل مستحقات العامل حتى يتمكن من السفر والعلاج في بلده.






زوجها طالب بالسماح لوالدته ووالدة زوجته بدخول المملكة لرعايتهم

مقيمة سودانية تضع 4 توائم في جدة ثم تفارق الحياة


لقيت مقيمة سودانية (28 عاماً) مصرعها بعد خمسة أيام من إنجابها 4 توائم (3 ذكور وأنثى) في أحد المستشفيات الخاصة بمحافظة جدة.

وكانت المقيمة السودانية قد أدخلها زوجها مستشفى خاصاً بجدة وهي تعاني أعراض الولادة، إضافة لمعاناتها من تسمم حمل، وقد أُجريت لها عملية قيصرية، وأنجبت 4 توائم، وكانت صحتها جيدة بعد الولادة، لكن بعد مرور خمسة أيام فارقت الحياة بشكل مفاجئ مخلفة وراءها أبناءها الأربعة، الذين تم نقلهم إلى الحضانة، ثم جرى إنزالهم على التوالي بعد مرور ثمانية أيام لقسم التنويم.

زوجها السيد محمد حسن الحاج الطيب قال لـ"سبق": المستشفى الخاص يطالبني بمبلغ 115 ألف ريال قيمة العملية والتنويم والحضانة لمدة 24 يوماً في المستشفى؛ إذ يقدر اليوم الواحد في الحضانة بقيمة 1500 ريال للطفل الواحد، وظروفي لا تسمح بدفع المبلغ؛ إذ إني أعمل بوظيفة عامل بأحد المطاعم في محافظة أضم التابعة لمنطقة مكة المكرمة؛ لذلك فإنني أطالب أهل الخير بمساعدتي بقدر الاستطاعة.

وأضاف: الآن أنا بحاجة لمن يتولى رعاية التوائم الأربعة، فلم يبقى لي في هذه البلاد لا قريب ولا صديق؛ وأتمنى من السلطات السعودية أن تسمح بدخول والدتي ووالدة زوجتي المتوفاة للمملكة لرعاية الأطفال الأربعة حتى يستطيعوا الاعتماد على أنفسهم. 





فنانة لبنانية تعرض لوحاتها غداً في «فنون» جدة


من أعمال الراجح التي ستقدمها في المعرض


تقدم الفنانة اللبنانية أسماء الراجح، مجموعة من لوحاتها الفنية التي تعبّر عن عديد من المواضيع والمدارس التشكيلية بمختلف اتجاهاتها وأساليبها، في معرض شخصي لها يقام في جدة.
وتحتضن قاعة عبدالحليم رضوي للفنون الجميلة في فرع جمعية الثقافة والفنون في جدة المعرض، الذي يفتتح مساء غد الأحد، عند الساعة الثامنة، تحت عنوان «رشفة من الأمس»، ويستمر ثلاثة أيام.
والراجح من مواليد عام 1985م، وتتنقل في إقامتها بين المملكة ولبنان، وهي حاصلة على دبلوم فن التجميل عام 2010م، والتحقت بدورات خاصة بالفن التشكيلي قدمها فنانون لبنانيون وسعوديون، وسبق أن شاركت في عدة معارض، منها معرض في المملكة أقيم في بيت التشكيليين بجدة، وفي لبنان بمركز العزم الثقافي في طرابلس عام 2012م، ومعرض الرابطة الثقافية في بيت الآداب والعلوم والتمنية بطرابلس، وفي سمبوزيوم ببيروت، وفي المعرض السنوي «فرشاة فنانة» بالأردن ضمن مهرجان الفن التشكيلي العربي الأول.






مع بداية الاختبارات.. مستشار أسري يقدم 10 طرق للمذاكرة الممتعة


تواصل - محمد مبارك:

قدم المستشار الأسري الدكتور غازي الشمري، 10 طرق للمذاكرة الممتعة في فترة الاختبارات، التي ستبدأ غداً الأحد.

وقال الدكتور الشمري أن أول هذه الطرق هي التوكل على الله، ثم إعطاء العقل فرصة للراحة بكتابة أفكار ومخططات بعد الدراسة، ومن ثم أن يأخذ الطالب وقت استراحة من 5-10 دقائق يقوم فيها بعمل نشاط بدني، وبعدها يدرس في مكان هادئ ولكن لا يشجع على النوم، ومن ثم يتناول وجبة خفيفة وينصح بعدم أكل وجبه دسمة لأنها سوف تشعره بالنعاس، وسادس هذه الطرق الابتعاد عن مواقع الشبكات الاجتماعية، وسابعاً أن يبدأ باستذكار القوانين والقواعد الأساسية، وثامنا يختبر الطالب نفسه باستخدام بطاقات مطوية تحتوي على سؤال وجواب، وتاسعا إيجاد العلاقات والربط بين المعلومات بخرائط ذهنية لكي يسهل حفظها وترتيبها، وأخيرا أن يرتب الطالب المعلومات بشكل متسلسل بتكوين جمل ظريفة من الحرف الأول لكل نقطة.





نجل صاحب بئر "وادي الأسمر": حفر البئر تم بشكل رسمي.. والإمارة تسلمتها منا عقب إيقاف العمل

كشف أحد أبناء صاحب بئر وادي الأسمر التي سقطت بها الطفلة لمى الروقي أن والده أخلى مسؤوليته عن البئر منذ عام 1426هـ بشكل رسمي في إمارة محافظة حقل، مشيرا إلى أن ذلك جاء عقب منعه من استكمال العمل رغم أمر السماح له بذلك.

وأوضح وفقاً لصحيفة "سبق" أن والده كان قد تقدم بمعاملة رسمية لإمارة حقل أبدى فيها رغبته بحفر بئر ارتوازية خيرية بمنطقة "الأسمر" لوجه الله بهدف سقيا البادية بالمنطقة والمارين، وبعد أن استكملت المعاملة إجراءاتها الرسمية صدرت الموافقة في عام 1425هـ من مياه تبوك على حفر بئر ارتوازية حسب المواصفات الفنية للوزارة.

وأضاف أن مديرية المياه بتبوك طلبت أيضاً من الإمارة بعد الانتهاء من حفر البئر تسليمها لها ليتم حفظها لديهم ضمن آبار السبيل، منوها إلى أنه بعد صدور الموافقة واستكمال كافة الإجراءات، بدأت عمليات حفر البئر عام 1426هـ.

وأضاف: "بعد مرور شهرين من الحفر وصلنا فيه إلى عمق 114 متراً تقريباً، تم إيقاف العمال المتواجدين هناك بحجة أن الأرض مملوكة لإحدى الجهات الحكومية"، مبينا أن والده توجه حينها لإمارة محافظة حقل وسلَّم البئر لهم بصفة رسمية، وتم إخلاء مسؤوليته بعد أن تم وضع (كيسية) وهي عبارة عن ماسورة 14 بوصة على فوهة البئر ووضع عليها حديد وتم تلحيمه بشكل دائري خشية سقوط أحد فيها.

جدير بالذكر أن مدير عام المياه بتبوك أكد قبل أيام عدم علم إدارته بهذه البئر، قائلا: "لم نصرح بحفر بئر في ذلك الموقع، والتصريح لحفر بئر يتطلب أن تكون في أرض يملكها صاحب الطلب بصك شرعي أو بحجة استحكام".




​رغم صلة القرابة التي تجمعهما.. والموضوع أحيل إلى المحكمة
قضية سب وقذف بين صاحب عمارة ونجل مقاول بسبب "جواليْ طلاء"

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
تحولت اتهامات باختفاء جواليْن من الطلاء، بين ابن مقاول معماري وأحد أقاربه، صاحب عمارة بحي التخصصي غرب مكة المكرمة، إلى قضية سب وقذف تحقق فيها شرطة المنصور التابعة لشرطة العاصمة المقدسة، وهيئة التحقيق والادعاء.

وقالت مصادر لـ "سبق": "المشكلة حدثت بين صاحب عمارة "ح. ز" ومقاول معماري، تربطهما صلة قرابة، بسبب اختلافهما بشأن العمل وطريقة التنفيذ وعدم متابعة العمارة الواقعة بحي التخصصي غرب مكة، إضافة إلى اختفاء جوالين من الطلاء الجديد، تخص صاحب العمارة.

وأضافت المصادر: "تبادل الطرفان الاتهامات حيث قال صاحب العمارة إن قريبه المقاول تصرف في جوالي الطلاء، فتدخل نجل المقاول "غ. س"، وبعث برسائل تضمنت قذفاً وتشبيهاً لصاحب العمارة بأنه "شحاذ".

وقال ابن المقاول في رسالة موجهة إلى صاحب العمارة: "أنت سمعتك على وراء في وسط العائلة".

وتقدم صاحب العمارة بشكوى رسمية لدى قسم مركز شرطة المنصور، الذي باشر القضية وتوصل إلى معلومات تفيد بأن نجل المقاول الذي يسكن في مدينة الرياض ويعمل في موقع مهم وحساس، هو الذي أرسل هذه الرسائل.

وقرر مركز الشرطة إحالة القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص، وأمر باستدعاء المتهم وإحالة القضية إلى المحكمة.






إحالة قضية معلم الدمام للشرع قريباً.. ومحام للترافع عنه ضد الوزارة


علمت مصادر صحفية أن معلم “مدرسة ثانوية مكة” بمدينة الدمام، الذي تعرض للاعتداء في شهر ذي الحجة الماضي، من قبل 3 طلاب، وكّل محامياً للترافع عنه ضد وزارة التربية والتعليم للمطالبة بنقله لأهله، قبل أن يخضع لعملية جراحية الفترة القادمة في الأذن بعد أن فقد السمع منها جراء الاعتداء.
وقال المعلم في تصريح: ما زلت في إجازه طبية منذ الاعتداء إلى الآن، حيث إن وضعي الصحي لا يسمح لي بالعودة للعمل حالياً، بحكم أن التوازن لدي سيئ بسبب الضربة القوية التي تلقيتها على رأسي. وأضاف المعلم أن ملف القضية الآن في هيئة التحقيق والادعاء الذي ينتظر الكشوفات الطبية النهائية قبل تحويل ملف القضية إلى المحكمة لإصدار الحكم الشرعي ضد هؤلاء الطلاب.
وعن التنازل عن القضية قال المعلم: لا نية لدي للتنازل، وستحال القضية للمحكمة لينالوا الحكم الشرعي رغم الاتصالات والضغوط التي تأتيني للتنازل عن القضية، ورغم أن الطلاب المعتدين ما زالوا موقوفين في الجهات المختصة، ويتوقع إطلاق سراحهم لأداء الاختبارات الأسبوعين المقبلين، ومن ثم عودتهم للتوقيف. وبخصوص دور إدارة التربية والتعليم تجاه القضية، قال المعلم: إدارة التعليم تخلت عني وعن القضية وتجاهلتني تماماً، رغم أنهم وعدوني بالنقل لأهلي بعد الاعتداء، إلا أنهم تراجعوا عن ذلك واكتفوا بمقولة: يُنقل نقلاً استثنائياً، وهو النقل من المدرسة فقط، وإلى الآن لم يحدث شيء.
وقالت مصادر: إن المعلم (تحتفظ الصحيفة باسمه) كان قد أمر أحد الطلاب بالخروج من الفصل بعد خلاف معه في نهاية الدوام، وتحديداً في آخر حصة، وجمع الطالب أكثر من 20 من زملائه وخرجوا من المدرسة، وانتظروا المعلم في ساحتها، واعتدى ثلاثة منهم على المعلم. ونُقل للمجمع الطبي بالدمام لتلقي العلاج، فيما باشرت الجهات المعنية، الأمنية وإدارة التعليم، التحقيق في القضية وإلقاء القبض على الطلاب المعتدين والتحفظ عليهم. وتحتفظ هيئة التحقيق والادعاء العام على مقاطع فيديو من كاميرات المراقبة التابعة للمدرسة التي وثقت الاعتداء على المعلم.





وسط غياب الاهتمام من المسؤولين وضَعف المراقبة لمن وضعه

عَلَم الدولة يُرفع مقلوباً على منشأة حكومية‎ في "الحناكية"!

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة:
رصدت عدسة مواطن بمحافظة الحناكية التابعة لمنطقة المدينة المنورة عَلم السعودية بشكل مقلوب؛ الأمر الذي يُسيء لما تحمله راية التوحيد؛ إذ تحتوي على أحد أركان الإسلام، هو (الشهادتان).

وقد رُصد العَلم مرتفعاً فوق مبنى حكومي بشكل مقلوب، وبيّنت الصور عدم اهتمام المسؤولين، وضَعف المراقبة لمن قام بتركيب العَلم بذلك الشكل. 







يابو لمى أدري عن القلب قد لاع.. اصبر وعند الله تلقى أجرها
الشاعر "السلمي" يشاطر والد "لمى" الأحزان ويبشره


تفاعل الشاعر سعود بن عواض السلمي، الملقب بشاعر "شمنصير" بقضية الطفلة لمى الروقي التي غرقت في بئر في "وادي الأسمر" في محافظة حقل في تبوك منذ نحو أسبوعين، ولم تستخرج جثتها حتى الآن.

وأعرب الشاعر السلمي عن تعاطفه مع والد "لمى"، وحثه على الصبر؛ كي يؤجر، مؤكداً أن جهود البحث عن جثتها لن تضيع سدى.

وفيما يلي نص القصيدة:

البارحة قلبي من الحزن ملتاع *** وعيني تدور في الخبر عن خبرها

قالوا لمى وتحركت كل الأوجاع *** والنوم عاف العين غصب وهجرها

يمة تبوك اليوم نرخي بالأسماع *** في حفرة غلطان من هو حفرها

أنا أشهد أنه في قرى القاع طماع *** ليته بعد شربت ضعونة طمرها

لكن ما دام القدر جابها القاع *** نومن بأمر الله ونرضى بقدرها

لو القهر في قلوب الأجواد لذاع *** مال العرب إلا الصبر في كدرها

يابو لمى أدري عن القلب قد لاع *** اصبر وعند الله تلقى أجرها

شفت الجهود ولا بقي شي ما شاع *** وبإذن الله المعبود تلقى أثرها

قامت رجال وحرّك قطاع في قطاع *** وأهل الجهود اليوم كل شكرها

يالله ياللي بأمره يهب ذعذاع *** ونجيت يونس في البحور وخطرها

وأخرجت يوسف داخل البير قد ضاع *** ومحيي من الأمطار ضامي ديرها

تحفظ لمى يا رب في كل الأوضاع *** وفي جنة الفردوس تقطف ثمرها





الشيخ عبد الله بن منيع: يجوز اعتبار بئر لمى قبراً.. ويحق لأهلها استقبال العزاء


قال الشيخ عبد الله بن سليمان بن منيع، عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي، إنه يصح اعتبار البئر الارتوازية التي سقطت فيها الطفلة لمى الروقي قبل نحو 14 يوماً قبراً لها، وذلك بعد التأكد من وفاتها، وعدم القدرة على إخراجها.
وأضاف الشيخ المنيع أنه يجوز لأهلها استقبال العزاء في وفاة ابنتهم وإن لم يتم استخراجها من البئر، وأن يدعى لها بما يدعى للطفل الميت، مثل أن يقال: “الله يجعلها فرضا لوالديها ويجعلها شفيعة لوالديها”، مشيراً إلى أن سقوطها في البئر قضاء وقدر.
وأوضح عضو هيئة كبار العلماء أن اهتمام الدولة باستخراج جثتها وبذل الجهود الكبيرة، واستنفار جميع قطاعات الدولة وإمكاناتها بما في ذلك الاستعانة بشركة أرامكو ومعدات الحفر، يدل على استشعار منها بالمواطن ومعزته على الدولة، واصفاً ذلك باجتهاد مبارك يدل على شعور عال بالوطنية وقيمة المواطن وأنه عزيز.
يأتي ذلك في الوقت الذي ما زالت فيه فرق الدفاع المدني حتى إعداد هذا الخبر تواصل البحث لانتشال جثة الطفلة لمى الروقي من البئر الارتوازية التي سقطت بداخلها على طريق حقل تبوك قبل نحو 14 يوماً.





العودة: فرحي بالثورات العربية ليس لانتصار الإسلاميين بل لرد الأمر للشعوب

أكد الشيخ سلمان العودة الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين أن الحراك الإصلاحي بدول الربيع العربي تعرض لمؤامرات داخلية عملت على إجهاضه.

وقال خلال استضافته بحلقة "فتوى" على قناة دليل: "لم يكن فرحي بحركة الشعوب العربية في مقاومة الظلم من أجل أن ينتصر الإسلاميون، فهم مثلهم مثل غيرهم قد ينجحون وقد يفشلون، وإنما الفرح كان من أجل رد الأمر للشعوب لاختيار من يمثلها".

وأشار إلى أن الأمة أعطت ثقتها للإسلاميين كما حدث في مصر وتونس وكان ينبغي أن نمنح الشعب الفرصة لمعاقبتهم، من خلال سحب الثقة منهم في الانتخابات كنوع من تطوير التجربة الديموقراطية.

وأكد أن الواقع العربي يعيش حالة غير مسبوقة من الانشطار والصراع الدموي بين فئاته، مشيراً إلى أن ما جرى في مصر، على سبيل المثال، من قتل في الشوارع وسفك لدماء المصلين وتجاوز لأدنى قيم الديموقراطية ضد الإسلاميين، لم يجد صدى من القوى الليبرالية وأن وسائل الإعلام والسياسيين استساغوا الظلم والاستبداد وروجوا له ما دام يقع على خصومهم.

واعتبر العودة أن الإرهاب أصبح مصطلحا لتصفية ومحاربة الخصوم، متسائلا: هل إسرائيل الآن هي العدو في الإعلام العربي أم "الإخوان المسلمون"؟، مشيراً إلى أن "الإرهاب" أصبح مصطلحاً "مطاطاً" نحارب من خلاله كل من لا نرتضي سياسته بل ونساهم في تمزيق المجتمع تحت مسمى الحفاظ على السِّلم الاجتماعي.

وشدد العودة على ضرورة الكلمة الصادقة، على الرغم من تبعاتها الجسيمة من اتهام بالتخوين والوصم بالتحزب، مضيفا: "حينما أكتب تغريدة في تويتر أو غيرها، يخرج أناس جاهزون لتحريف الكلم عن مواضعه، وكأن المطلوب من الناس فقط أن يسكتوا ويبصموا على الواقع ويؤيدوه أياً كان الاتجاه".





بالفيديو :النفيسي ...أميركا خطفت ابن لادن والاتحاد الخليجي «حياة أو موت»

شكك أستاذ العلوم السياسية الكويتي عبدالله النفيسي في أن زعيم تنظيم القاعدة قتل ورمي في البحر، بل هو مخطوف لدى الولايات المتحدة، مستنداً في ذلك إلى أن أعوام المطاردة الطويلة لا يمكن أن يكون القتل حلاً بعدها، بل الأسر هو المتوقع من قوة عالمية كبيرة.
وقال النفيسي في مقابلة مع قناة «روتانا» خليجية عبر برنامج «لقاء الجمعة» الذي بث ظهر أمس: «إن الحال الأمنية في المنطقة تدعونا إلى الإسراع في الاتحاد على رغم رفض عمان وتردد الإمارات، فالاتحاد الخليجي بالنسبة لدول المجلس حياة أو موت». وتساءل عن سبب بقاء عُمان ضمن دول مجلس التعاون الخليجي، في وقت وقعت فيه مسقط على وثيقة تأسيس منظومة مجلس التعاون الخليجي الذي يتحدث عن السعي إلى الاتحاد الخليجي. 
وعن جماعة الإخوان المسلمون قال السياسي الكويتي: «مشكلة الإخوان أنهم دخلوا قصر الحكم ولم يملكوا المؤسسات الصلبة للحكم كالجيش والأمن والمالية والعلاقات الخارجية»، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن «تربية جماعة الإخوان تربية حزبية فئوية منغلقة وليست سياسية».
وعن علاقة إيران بالعراق، قال النفيسي: «السفير الإيراني في بغداد يستدعي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى دار السفارة، ويعطيه التوجيهات بخصوص إدارة الوضع في الأنبار». وأوضح أن الهدف من التوجه الأميركي إلى إيران يأتي بغية إبعاد روسيا والصين (الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن)، عن إيران خصوصاًَ بعد أن دافعت روسيا أكثر من مرة عن طهران.
ورأى النفيسي أن دول الخليج ليست على عداء واضح مع إسرائيل من خلال بعض الإجراءات التي قامت بها بعض دول المجلس.
مشيراً إلى أنه لولا المخبر الفلسطيني لما قدرت إسرائيل على فتح وحماس، وقال: «ماسح الأحذية عند القيادي في حماس عبدالعزيز الرنتيسي في غزة هو من كان يوجه الطائرات الإسرائيلية».
فيديو





مطالباً بمهرجانات مماثلة للمخترعين والمبدعين

"العريفي" مغرداً: ارتقوا بنا بعيداً عن "أم رقيبة"

مشاري الحنتوشي- سبق- ساجر: 
هاجم الدكتور العريفي المسؤولين بعد نهاية مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل في أم رقيبة بعبارة "ارتقوا بنا"، مطالباً بمهرجانات مماثلة للمخترعين والمبدعين.

وقال "العريفي" في تغريدة بثها من حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "اليوم انتهى مهرجان أم رقيبة مزاين الإبل.. متى نرى مهرجان المخترعين، المؤلفين الناجحين، الخطباء المبدعين، المعلمين المتميزين، أرجوكم ارتقوا بنا".

ولقيت هذه التغريدة رواجاً كبيراً بين المتابعين، الذين انقسموا بين مؤيدٍ للشيخ، مطالبين بمهرجانات رعاية موهوبين، ومعارضين لمزاينات الإبل، بينما اعتبر بعض المعارضين ما ذكر الشيخ هجوماً غير مبرر على المهرجان.









«لفت نظر» ؟؟ يا لقسوة العقاب !!





كنا نتوهم أن إنقاذ حياة مريض في أقسام الطوارئ في بعض المستشفيات يخضع لإمكانات تلك الأقسام وكفاءة العاملين فيها، كما كنا نتوهم أن عملية الإنقاذ تتوقف في بعض المستشفيات الخاصة على مقدرة المريض وذويه على دفع فاتورة الكشف والعلاج مقدما، كنا نتوهم ذلك كله، حتى حملت لنا الأخبار ما لم نكن نعرفه من العوامل التي تتحكم في إنقاذ حياة مريض بعد وصوله إلى قسم الطوارئ، فأدركنا أن مزاج الطبيب والطبيبة ومدى تقبله وتعطفه وإقباله على معالجة المريض يمكن له أن يكون عاملا مؤثرا في إنقاذ حياة ذلك المريض.

يقول الخبر متحدثا عما وقع في أحد مستشفيات منطقة المدينة المنورة:

حضر المريض إلى قسم الطوارئ في حالة حرجة، حيث كان يعاني من اعتلال في عضلة القلب، وطلب المدير الطبي من الطبيبة العربية، وهي استشارية في أمراض الباطنة، الحضور على الفور إلى قسم الطوارئ لتقديم الخدمات الطبية للمريض، إلا أن الطبيبة رفضت الحضور، وطلبت إحالته إلى مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة لوجود مختصين بمتابعة حالته دون أن تشاهد حالة المريض.

الخبر لم يقل لنا هل تم إنقاذ المريض أم مات المريض في الطريق إلى المستشفى الذي أوصت سيادة الاستشارية بنقله إليها، دون أن تكلف نفسها بإلقاء نظرة عليه أو تقدم له إسعافات أولية يمكن لها أن تسهم في إنقاذ حياته، الخبر لا يحدثنا عما آل إليه أمر المريض، وإنما يحدثنا عما هو أهم وأخطر من حياة المريض أو موته، إذ يؤكد لنا أن إهمال سيادة تلك الاستشارية لم ولن يمر بسلام أمام حزم وصرامة وزارة الصحة تجاه منسوبيها ومنسوباتها الذين يفرطون في أداء واجبهم ويعرضون حياة المرضى للخطر. فمدير المستشفى وجه بالتحقيق معها وأخذ أقوالها، وإدارة الشؤون الصحية في المنطقة وجهت بالتحقيق معها كذلك وانتهت إلى اتخاذ قرار بحقها يتمثل في توجيه «لفت نظر» إليها، وبذلك نالت تلك الطبيبة الاستشارية جزاء ما أقدمت عليه وتم قفل ملف القضية.

وليس لنا بعد ذلك كله إلا أن نطمئن إلى سلامة مرضانا حين يصلون إلى أقسام الطوارئ، بعد أن علم كل العاملين في تلك الأقسام أن صرامة وزارة الصحة يمكن لها أن تجعلهم يواجهون قرارا قاسيا يتمثل في «لفت نظرهم» إذا ما تراخوا في إنقاذ حياة مريض.






فيديو: النصر يواصل عزف ألحان الصدارة برباعية في شباك النهضة


حافظ النصر على الفارق بينه وبين أقرب مطارديه الهلال على 4 نقاط بوصوله إلى 42 نقطة، بعد فوزه على مضيفه النهضة 4-1 بحضور جماهيري كبير على ملعب استاد الامير محمد بن فهد بالدمام في الجولة الـ 16 من دوري “عبداللطيف جميل” ليعزز النصر تمسكه بصدارة الدوري.
سيطر النصر على الشوط الأول، ولاحت الخطورة الأولى بكرة سريعة نفذها نور من خطأ ومرر لحسن الراهب، وتقدم وواجه المرمى غير انه لم يستثمرها بشكل ايجابي وسددها بقدم عبدالله الدوسري في الدقيقة (12). ويواصل النصر سطرته الهجومية ومن كرة عرضية لعبها حسين عبدالغني للراهب هيأها لايلتون سددها ضعيفة مرت بجوار القائم لتضيع ثاني فرصة نصراوية (16).
هدأ النصر بعدها وبقي مسيطرا على مجريات اللعب دون دون أي خطورة إذ بقيت محاولاته تصطدم بالجدار الدفاعي حتى حصل على ركلة جزاء اثر إعاقة فيصل مجرشي للاعب شايع شراحيلي (41) تقدم لها ايلتون ونفذها داخل الشباك لتتنفس معها الجماهير النصراوية الصعداء. وكانت تسديدة محمد جيزاني (44) هي الفرصة الوحيدة والأخطر للنهضة مرت بعيدة عن المرمى. وكاد النصر يضيف الهدف الثاني غير ان رعونة ايلتون بعدم استثماره لعرضية الراهب عندما سددها في الدفاع لتضيع فرصة هدف للنصر (46) لينتهي الشوط الأول بتقدم النصر بهدف.
في الشوط الثاني بقي النهضة على حذره الدفاعي وحصل هاني الضاحي على فرصة عندما قطع كرة يحيى الشهري غير ان الدفاع النصراوي كان يقظا وأنقذ الكرة (48) بعدها عاد النصر ليفرض سيطرته الهجومية غير ان ضياع الفرص استمر من اذ اخطأت مقصية ايلتون ورأسية هوساوي المرمى (54). ووضع يحيى الشهري حدا لضياع الفرص عندما حول عرضية الراهب داخل الشباك بتسديدة يسارية رائعة سكنت الشباك النهضاوية (57) لتبعث الطمأنينة لدى المدرب والجماهير.
وكاد النهضة يقلص الفارق بيد أن براعة الحارس متعب عسيري كانت حاضرة، ويأتي الرد النصراوي سريعا من الراهب بإطلاق رصاصة الرحمة وإنهاء المباراة بهدف ثالث مستثمرا التمريرة المتقنة من يحيى الشهري (64) ودفع مدرب النصر بالمهاجم العماني عماد الحوسني وخالد زيلعي عوضا عن الراهب وشراحيلي (66) وكاد النصر يسجل نتيجة كبيرة غير ان ايلتون اضاع فرصتين لات ضيع، وأمام اندفاع النصر يقتنص الصديق ادمس براسه هدفا شرفيا (91) ليرد النصر براسية عماد الحوسني بدف رابع (93) لتنتهي المباراة بفوز النصر 4-1 ومواصلته لعزف لحن الصدارة فيما بقي النهضة متذيلا الترتيب بـ6 نقاط.




طالب الاتحاد السعودي بإيقاف تصرفاته غير المسؤولة
بالفيديو.. "الفواز": "هزازي" بصق على يتيم.. واللاعب: مستحيل‬

محمد السيد- سبق:
 طالب عبدالله الفواز نائب رئيس نادي الشعلة، الاتحاد السعودي لكرة القدم، بالتدخل وإيقاف تصرفات إبراهيم هزازي لاعب فريق الاتفاق غير المسؤولة.

وقال الفواز في حديث للقناة الرياضية بعد نهاية مباراة الشعلة والاتفاق وهو يبكي: "هزازي بصق على أحد الأطفال الأيتام.. ما هذه الفضيحة؟! طفل يتيم يخدمه في الملعب لجمع الكرات يبصق عليه؟! أطالب الجميع بالتدخل لمحاسبة اللاعب".

وأضاف: اللاعب دخل في مشادات مع لاعبنا يحيى كعبي، وكان ينتظره أمام غرفة خلع الملابس بين الشوطين، وطالبنا الأمن بإبعاده كي لا يحدث ما لا يحمد عقباه.

اللاعب إبراهيم هزازي من جهته نفى كل هذا الكلام، حيث قال: "نائب رئيس الشعلة يريد (شوشرة) إعلامية من وراء حديثه.. من المستحيل أن أتلفظ على أي طفل؛ لأنني أحب الأطفال أصلاً، وأنا أقدم الدعم للأيتام، أقسم بالله العظيم إن كلامهم غير صحيح".

واختتم حديثه قائلاً: "لم أنتظر أياً من لاعبي الشعلة للاشتباك معهم، وحسبي الله على من اتهمني بالباطل".
فيديو






عقد بينات يصدم “الرئاسة” من 6 آلاف إلى 95 ألف دولار شهرياً.. ومليون و140 ألف دولار سنويًا
حقائق مثيرة في التحقيقات واللجنة ترصد إفادة قزاز في 3 ساعات

تركي أبوعيشة - جدة
السبت 04/01/2014

تكشفت حقائق مثيرة في تحقيقات لجنة الرئاسة لتقصي الحقائق في نادي الاتحاد وذلك حينما وضعت اللجنة يدها على خيوط أحد أهم أسباب الأزمة المالية واكتشفاها لتضخيم عقود ومن بينها عقد مدرب الاتحاد السابق الاسباني بينات الذي بلغ 95 الف دولارا شهريًا بعد أن كان يتقاضى 6 آلاف دولار شهريا في بداية تعاقده مع نادي الاتحاد مما يعني أن بينات يتقاضى أكثر من مليون دولار في السنة علما أن بينات مدرب مبتدئ ولا يستحق كل هذه المبالغ الطائلة في عالم التدريب وكانت قيمة عقده مفاجأة للجنة، وكانت اللجنة قد استدعت مستشار الإدارة لؤي قزاز واستغرقت مدة أخذ إفادته في شؤون النادي الحالية 3 ساعات حيث حضر للجنة في الثانية ظهرًا وغادرها في السابعة مساء ولازالت تحقيقات لجنة الرئاسة برئاسة أحمد روزي مدير مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب مستمرة وبفعالية عالية لاسيما بعد أن وضعت اللجنة على الحقائق المثيرة والخطوط والخيوط التي تحسم أوضاع النادي بما يحقق مصلحة نادي الاتحاد وتخليصه من السلبيات التي أدت إلى أزمته الحالية.
وفي هذا الصدد عقدت اللجنة اجتماعا هاما مع اللجنة المشكلة من المجلس الشرفي الاتحادي في إطار التواصل المستمر بين اللجنتين والتنسيق المتواصل حسب توجيهات سمو الرئيس العام.






شاهد حلقة جديدة من خمبلة بعنوان ثقب في جيبي


حلقة جديدة من برنامج الإعلام الإجتماعي خمبلة بعنوان ثقب في جيبي من إخراج علي الكلثمي.
فيديو





شاهد: مقالب في الشارع الكويتي


مقطع فيديو لشاب كويتي يقوم بعمل مقالب بالشوارع الكويتية ثم يهرب مسرعاً.
فيديو




فيديو: زوجة سعودية تهدي زوجها (حوالي 7 الاف دينار كويتي) كي لا يتزوج عليها !!



زوجة سعودية تهدي زوجها مبلغ ٩٠ الف ريال سعودي (حوالي ٧ الاف دينار) لكي تثنيه عن الزواج بزوجة ثانية ..
فيديو

YouTube Link





فيديو : اماراتي ينجو بأعجوبة ويبتعد خطوات من الموت المحقق


نجاة شاب اماراتي بأعجوبة من الموت المحقق لولى لطف رب العالمين بعد انهيار جسر بالقرب منه
فيديو
YouTube link






فيديو : كاميرا على شكل كرة .. ترميها بالجو لتصور 36 صورة للمكان من حولك


فيديو
YouTube Link






فيديو : اغرب مسجد بالعالم .. في اسطنبول (تحت الارض)


استلهم المعماري التركي إمرى أرولات تصميم مسجد سنجاقلار بإسطنبول من غار حراء. المسجد الذي يتسع لنحو 900 مصل بني على عمق تسعة أمتار تحت الأرض, واستخدم ببنائه أحجارا بركانية طبيعية مشابهة لأحجار غار حراء.
فيديو
Youtube link






زيادة "البدل" تشعل أسعار تأجير العقارات في الكويت
الجراح: إهمال الحكومة وعدم بحثها عن حلول مناسبة سبب مشكلة الإسكان


عقارات في الكويت


اعتبر رئيس اتحاد العقاريين توفيق الجراح أن أي زيادة في قيمة بدل الإيجار ستقابل بارتفاعات في قيمة إيجارات الشقق السكنية، والتي تشهد حالياً ارتفاعات جنونية ستطول المواطن والوافد، معتبرا في الوقت نفسه أن الحلول الحكومية الحالية لحل المشاكل الإسكانية تعتبر موقتة ولا تساهم في حل المشكلة من جذورها.

وقال الجراح في تصريحات لصحيفة الرأي الكويتية، إن سبب المشكلة الاسكانية هو إهمال الحكومة وعدم بحثها عن الحلول المناسبة، بل البحث عن الحلول السريعة فقط.

وأكد الجراح كلام المؤسسة العامة للرعاية السكنية ورؤيتها بأن أي زيادة في قيمة بدل الإيجار ستكون دافعا لرفع قيمة الإيجارات، لافتا إلى ان الحلول ليست في رفع بدل الايجار او دعم مواد انشائية، بل ستكون في تقبل فكرة البناء العمودي او توفير الاراضي.

وأشار الجراح إلى أن مؤشر زيادة القيمة الإيجارية يبدأ بالتحرك حين يتم الحديث عن ذلك، وان هناك مؤشرات كثيرة أدت إلى زيادة القيمة الإيجارية على المواطن، من أبرزها زيادة الطلب الكبير على العقار وقلة المعروض في السوق.

وأوضح الجراح ان مشكلة الإسكان في الكويت تحتاج إلى "فزعة" من جهات عدة، منها الهيئة العامة للإسكان وقطاعات مختلفة على رأسها مشاركة القطاع الخاص في حل تلك الأزمة، لاسيما وان الطلب الاسكاني يزداد بشكل كبير وسيبلغ 112 ألف طلب.

وأكد الجراح ان توفير المسكن الملائم للمواطن بات هاجسا لكل مقبل على الزواج، وهو ما يدل على فشل الحكومات خلال الفترات السابقة في ايجاد حل جذري وسريع للمشكلة، رغم توافر الاراضي في الكويت.

وشدد ايضا على أن الحلول متوافرة وسهلة وعلى الحكومة اذا ما ارادت حل جانب كبير من مشكلة ارتفاع الايجارات والمشكلة الاسكانية، ان تقوم بإيصال الكهرباء الى عدة مناطق حتى يتمكن المواطن ان ينتقل إلى بيته الجديد الذي تسلمه ولا يستطيع العيش فيه بسبب عدم وجود الكهرباء، وهذه الخطوة ستساهم في تخفيض قيمة الايجارات المرتفعة.

ولفت الجراح إلى أن اتحاد العقاريين لمس هذه المشكلة التي ستؤثر على قيمة الايجارات في السوق، لا سيما مع تفاقم مشكلة الاسكان في الكويت، وعليه سيقوم الاتحاد بعقد مؤتمر موسع سيدعو فيه أهل الاختصاص والحكومة للوصول الى حلول سريعة لمعالجة المشكلة من الجذور، وتقديم توصيات ومقترحات ستؤدي إلى حلول تقضي على المشكلة الاسكانية في الكويت.





مقرَّرة منذ التقى "شريف" في "واشنطن" يوم 24 نوفمبر الماضي

الخارجية الباكستانية: زيارة "الفيصل" لا علاقة لها بمحاكمة "مشرف"

خـالد علي- سبق- جدة:
 رفضت وزارة الخارجية الباكستانية اليوم الجمعة التكهنات المستمرة منذ يومين في وسائل الإعلام حول زيارة وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل لإسلام أباد، وربطها بمحاكمة الرئيس الباكستاني السابق الجنرال برويز مشرف.
وقالت تسنيم أسلم المتحدثة باسم الخارجية الباكستانية في مؤتمر صحفي: زيارة وزير الخارجية السعودي ستكون في السادس من شهر يناير الجاري، وهي زيارة مجدولة منذ وقت سابق، وتأتي كجزء من الزيارات والاتصالات الروتينية لقوة علاقة البلدين.

وأضافت: كل ما ينقل في وسائل الإعلام الباكستانية وغيرها حول الزيارة، ومحاولة ربطها بمحاكمة "مشرف"، غير صحيح على الإطلاق.

وأوضح وزير الإعلام الباكستاني برويز رشيد لوسائل الإعلام بأن "الفيصل" التقى رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف في العاصمة الأمريكية واشنطن في 24 نوفمبر الماضي، وتم الاتفاق على هذه الزيارة؛ وذلك لمناقشة المسائل ذات الاهتمام، وتعزيز علاقات البلدين، وليس للزيارة أية علاقة على الإطلاق بمحاكمة "مشرف".

وكانت وسائل الإعلام الباكستانية قد تناقلت أخباراً وتحليلات سياسية بشكل موسع، حاولت من خلالها الربط بين زيارة وزير الخارجية السعودي لإسلام أباد ومحاكمة "مشرف".

ويُتهم "مشرف" (70 عاماً) بالخيانة العظمى لتعطيله الدستور، وفرضه حالة الطوارئ في 2007، في إطار مساعيه لتمديد فترة رئاسته في ظل معارضة متنامية. وتصل عقوبة الاتهامات الموجَّهة إليه إلى الإعدام. ولم يمثل "مشرف" حتى الآن أمام المحكمة، وهو يصف القضية بأنها عملية انتقامية لها دوافع سياسية. 





الحوثيون يكثفون مجددا القصف على دماج بمحافظة صعدة
يخوضون مواجهات مع القبائل على جبهات عدة ويسعون للسيطرة على محافظة الجوف


صنعاء -عبدالعزيزالهياجم


رغم وصول لجنة رئاسية جديدة لإنهاء المواجهات الدائرة منذ أكتوبر الماضي بين مسلحي الحوثي وسكان منطقة دماج بمحافظة صعدة شمال اليمن, فقد واصل الحوثيون قصف دماج بضراوة لحسم الموقف على الأرض قبل حدوث أي اتفاق تتوصل إليه اللجنة الرئاسية .

وقالت مصادر محلية في منطقة دماج التي يوجد فيها معهد للسلفيين, إن جماعة الحوثي الشيعية المدعومة من إيران استهدفت بقذائف دبابات مسجد دار الحديث بدماج منذ مغرب اليوم، حيث سقطت مساء اليوم عدة قذائف على المسجد ملحقة به أضرارا واسعة.

وفي السياق أكد الناطق باسم السلفيين في دماج، سرور الوادعي، أن القصف المدفعي لم يتوقف اليوم على دماج وأسفر عن سقوط قتيل و2 جرحى ليرتفع عدد القتلى إلى 197 وعدد الجرحى إلى 600 حالة منها 100 حالة حرجة.

وأشار في بلاغ صحافي إلى أن الوضع الإنساني في دماج حرج جدا، حيث أصبح حليب الأطفال شبه معدوم، كما أن المواد الطيبة شحيحة.

ولفت الوادعي إلى أن اللجنة الرئاسية التي شكلت مؤخرا برئاسة أمين العاصمة صنعاء عبدالقادر هلال لم تصل إلى دماج، وما زالت في القصر الجمهوري بصعدة.

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي كلف لجنة رئاسية جديدة تضم أمين العاصمة عبدالقادر هلال ومحافظ البيضاء اللواء الطاهري الشدادي لنزع فتيل المواجهات في دماج بصعدة.

وعقدت اللجنة اجتماعا لها اليوم بمدينة صعدة بحضور أعضاء اللجنة الرئاسية السابقة التي يرأسها يحيى أبوأصبع .

واستدعى الرئيس هادي أمس الأول محافظ صعدة فارس مناع ووجهه بإلزام جماعة الحوثي بوقف حروبهم في صعدة ورفع الحصار عن دماج والتوقيع على وثيقة الحل.

وفي تعليق لـ"العربية.نت" قال المحلل السياسي كامل محمد: "في الوقت الذي كان السلفيون قد امتثلوا لما توصلت إليه اللجنة الرئاسية ووقعوا على وثيقة الحل فما زال الحوثيون يراوغون ويتملصون من التوقيع عليها، وربما يعود ذلك لإيمانهم بأن الحكومة منشغلة بملفات عديدة، وسوف تضطر لغض الطرف عن ما يقومون به" .

وأضاف: تخوض جماعة الحوثي المسلحة المدعومة من إيران مواجهات عنيفة مع القبائل على أكثر من جبهة، وتستعد لمواجهات مع قبيلة دهم في الجوف في محاولة منها للسيطرة على المحافظة المحاذية لحدود السعودية، حيث يؤكد مراقبون أن الحوثي لو تمكن من بسط نفوذه على الجوف، إضافة إلى كونه يسيطر على محافظة صعدة الواقعة أيضا على الحدود مع السعودية، فإن ذلك يعني تشكيل إقليم تحت سيطرته، ويفرض واقعا جديدا على الأرض استباقا لما سيتمخض عن وثيقة مؤتمر الحوار الوطني التي أقرت قيام دولة فيدرالية من عدة أقاليم.



الحوثيون يكثفون مجددا القصف على دماج بمحافظة صعدة
يخوضون مواجهات مع القبائل على جبهات عدة ويسعون للسيطرة على محافظة الجوف
السبت 2 ربيع الأول 1435هـ - 4 يناير 2014م

صنعاء -عبدالعزيزالهياجم

رغم وصول لجنة رئاسية جديدة لإنهاء المواجهات الدائرة منذ أكتوبر الماضي بين مسلحي الحوثي وسكان منطقة دماج بمحافظة صعدة شمال اليمن, فقد واصل الحوثيون قصف دماج بضراوة لحسم الموقف على الأرض قبل حدوث أي اتفاق تتوصل إليه اللجنة الرئاسية .

وقالت مصادر محلية في منطقة دماج التي يوجد فيها معهد للسلفيين, إن جماعة الحوثي الشيعية المدعومة من إيران استهدفت بقذائف دبابات مسجد دار الحديث بدماج منذ مغرب اليوم، حيث سقطت مساء اليوم عدة قذائف على المسجد ملحقة به أضرارا واسعة.

وفي السياق أكد الناطق باسم السلفيين في دماج، سرور الوادعي، أن القصف المدفعي لم يتوقف اليوم على دماج وأسفر عن سقوط قتيل و2 جرحى ليرتفع عدد القتلى إلى 197 وعدد الجرحى إلى 600 حالة منها 100 حالة حرجة.

وأشار في بلاغ صحافي إلى أن الوضع الإنساني في دماج حرج جدا، حيث أصبح حليب الأطفال شبه معدوم، كما أن المواد الطيبة شحيحة.

ولفت الوادعي إلى أن اللجنة الرئاسية التي شكلت مؤخرا برئاسة أمين العاصمة صنعاء عبدالقادر هلال لم تصل إلى دماج، وما زالت في القصر الجمهوري بصعدة.

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي كلف لجنة رئاسية جديدة تضم أمين العاصمة عبدالقادر هلال ومحافظ البيضاء اللواء الطاهري الشدادي لنزع فتيل المواجهات في دماج بصعدة.

وعقدت اللجنة اجتماعا لها اليوم بمدينة صعدة بحضور أعضاء اللجنة الرئاسية السابقة التي يرأسها يحيى أبوأصبع .

واستدعى الرئيس هادي أمس الأول محافظ صعدة فارس مناع ووجهه بإلزام جماعة الحوثي بوقف حروبهم في صعدة ورفع الحصار عن دماج والتوقيع على وثيقة الحل.

وفي تعليق لـ"العربية.نت" قال المحلل السياسي كامل محمد: "في الوقت الذي كان السلفيون قد امتثلوا لما توصلت إليه اللجنة الرئاسية ووقعوا على وثيقة الحل فما زال الحوثيون يراوغون ويتملصون من التوقيع عليها، وربما يعود ذلك لإيمانهم بأن الحكومة منشغلة بملفات عديدة، وسوف تضطر لغض الطرف عن ما يقومون به" .

وأضاف: تخوض جماعة الحوثي المسلحة المدعومة من إيران مواجهات عنيفة مع القبائل على أكثر من جبهة، وتستعد لمواجهات مع قبيلة دهم في الجوف في محاولة منها للسيطرة على المحافظة المحاذية لحدود السعودية، حيث يؤكد مراقبون أن الحوثي لو تمكن من بسط نفوذه على الجوف، إضافة إلى كونه يسيطر على محافظة صعدة الواقعة أيضا على الحدود مع السعودية، فإن ذلك يعني تشكيل إقليم تحت سيطرته، ويفرض واقعا جديدا على الأرض استباقا لما سيتمخض عن وثيقة مؤتمر الحوار الوطني التي أقرت قيام دولة فيدرالية من عدة أقاليم.





الخارجية المصرية تستدعي السفير القطري بالقاهرة

السفير القطري بالقاهرة سيف بن مقدم البوعينين

 صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، الدكتور بدر عبدالعاطي، السبت، بأنه تم استدعاء السفير القطري بالقاهرة، سيف بن مقدم البوعينين، إلى مقر وزارة الخارجية.

وقالت الخارجية القطرية، في بيان نشرته وكالة الأنباء القطرية (قنا) في وقت متأخر الجمعة، إن قرار مصر إعلان الإخوان المسلمين جماعة إرهابية كان مقدمة لسياسة إطلاق النار على المتظاهرين بهدف القتل، بحسب ما أعلنت الدوحة.

وكانت قطر داعماً قوياً للرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وتدهورت علاقاتها مع القاهرة منذ عزل الجيش الرئيس في يوليو إثر احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاماً.

وذكر بيان وزارة الخارجية القطرية أن "قرار تحويل حركات سياسية شعبية إلى منظمات إرهابية، وتحويل التظاهر إلى عمل إرهابي، لم يجد نفعاً في وقف المظاهرات السلمية".

وتابع البيان أن القرار المذكور "كان فقط مقدمة لسياسة تكثيف إطلاق النار على المتظاهرين بهدف القتل"، مضيفاً "إن الحل الوحيد هو الحوار بين المكونات السياسية للمجتمع والدولة في مصر العربية العزيزة من دون إقصاء أو اجتثاث".

وأمس الجمعة، قتل 17 محتجاً بالرصاص في اشتباكات بين أنصار جماعة الإخوان والشرطة في أنحاء مصر. وينظم إسلاميون يعارضون عزل الجيش مرسي مظاهرات يومية منذ شهور.

ووفقاً لتقديرات، قتل أكثر من 1500 شخص، أغلبهم من أنصار الإخوان منذ عزل مرسي، ولقي نحو 400 رجل شرطة وجندي حتفهم في حوادث تفجير وإطلاق رصاص تصاعدت منذ يوليو الماضي.





رسمياً.. مقتل 19 في تظاهرات "الجمعة الدامي" بمصر


القاهرة:
ارتفع إجمالي قتلى مظاهرات "الجمعة الدامي" في محافظات مصر المختلفة إلى 17 قتيلاً.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن مصدر أمني في وزارة الداخلية قوله إن عشرة قتلى سقطوا في العاصمة القاهرة وحدها، كما قتل ثلاثة في مدينة الفيوم، جنوب غرب العاصمة، واثنان في مدينة الإسكندرية، شمال مصر، وواحد في مدينة الإسماعيلية، إحدى مدن قناة السويس، وآخر في المنيا في الجنوب.

ووصفت الاشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين المؤيدين للرئيس المعزول الدكتور محمد مرسي بأنها الأعنف في مصر خلال الشهور الثلاثة الأخيرة.

وقال المصدر الأمني إنه تم القبض على 258 ممن وصفهم بأعضاء جماعة الإخوان المسلمين خلال الاشتباكات.

وكانت وزارة الصحة المصرية قد أكدت إصابة 57 شخصاً في المظاهرات التي شارك فيها معارضون لنظام الحكم الحالي في مصر، وحسب الوزارة، فإنه من بين المصابين ١٧ ضابطاً وفرداً ومجنداً في الشرطة.

وتشير التقارير إلى إحراق عدد من سيارات الشرطة في مدن عدة.

ويقول التحالف المصري لدعم الشرعية المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسي، إن عدد القتلى بلغ 19 على الأقل، وتعهد التحالف باستمرار التظاهر لحين إسقاط ما يصفه بالإنقلاب العسكري في مصر.

وجاءت مظاهرات الجمعة ضمن فعاليات ما أطلق عليه التحالف "أسبوع الشعب يشعل ثورته".

وإلى جانب أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين يشارك في المظاهرات شبان من حركات سياسية واجتماعية أخرى كان لها دور بارز في ثورة 25 يناير عام 2011.

وتشير التقارير إلى أن آلاف المتظاهرين شاركوا في الاحتجاجات التي تصاعدت بعد إعلان الحكومة جماعة الإخوان المسلمين تنظيماً إرهابياً.

وقالت الحكومة إن عقوبة المشاركة في أي مظاهرات ينظمها الإخوان تصل إلى السجن عامين، بينما يمكن أن تصل عقوبة قيادة المظاهرات إلى الإعدام.

وتشهد مصر احتجاجات مستمرة منذ تدخل الجيش في 3 يوليو الماضي ليعزل مرسي، الرئيس المنتخب المنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، إثر احتجاجات شعبية واسعة في الثلاثين من شهر يونيو الماضي، طبقاً لموقع "BBC" العربي.





اشتعال الاشتباكات بين قبيلتي الرئيس ونائبه السابق
قوات "مشار": 25 كيلومتراً تفصلنا عن عاصمة جنوب السودان

قنا- الخرطوم:
أعلن الفريق بيتر قديت، الموالي للانقلابيين بجنوب السودان، أن قواته تحرز تقدماً كبيراً في العمليات التي تقودها ضد الجيش الحكومي، وأوقفت تقدمه تجاه عدد من المدن الإستراتيجية، وأن قواته باتت على بعد 25 كيلومتراً من العاصمة "جوبا".

وقال "قديت"، في تصريحات صحفية، إن قواته سيطرت على مدينة بور وصدت هجومين منفصلين خلال اليومين الماضيين من قبل قوات الجيش الحكومي، وإنها تسيطر على الأوضاع الميدانية بولاية جونقلي، وتقوم بعمليات تمشيط واسعة على طول الطريق بين "بور" و"جوبا".

وأضاف أنه سيواصل القتال وعدم السماح للقوات الحكومية بالتقدم، واصفاً المعارك التي تدور حالياً بالمعارك المصيرية.

وضمن السياق نفسه، ذكرت صحيفة "الانتباهة" السودانية نقلاً عن مصادر مسؤولة أن اشتباكات اندلعت بين قبيلة "النوير" التابعة لنائب الرئيس السابق رياك مشار، وقبيلة "الدينكا" التي ينتمي إليها الرئيس سيلفا كير.
وذكرت المصادر أن هذه الاشتباكات وقعت بمدينة "مريدي" بين قوات القبيلتين الموجودة في الجيش الحكومي نتيجة للتوترات الراهنة وحالة الاستقطاب القوي التي تقودها المعارضة، مشيرة إلى حدوث اشتباكات مماثلة في مدن جميزة بالقرب من منقلا ومقاطعة ميوم وبعض مناطق ولاية الوحدة.





كيري يلتقي عباس للمرة الثانية في أقل من 24 ساعة
سكاي نيوز عربية

يلتقي وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في رام الله للمرة الثانية خلال أقل من 24 ساعة.

وكان كيري قد التقى عباس في رام الله، أمس الجمعة، في إطار جهود يبذلها كيري لجسر هوة التفاوض بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

يذكر أنها الزيارة العاشرة التي يقوم بها كيري لرام الله خلال الخمسة أشهر الأخيرة. وفي جعبة كيري هذه المرة رؤية لاتفاق إطار، يحوي مبادئ أساسية حول قضايا الحل النهائي، تنتظر الموافقة عليها من قبل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وكان كيري قد أجرى لقاءات مماثلة في إسرائيل مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير خارجيته أفيغدور ليبرمان، وقد يعاود الاجتماع بهما. ومن المقرر أن يواصل كيري لقاءاته في المنطقة حتى يوم الأحد المقبل.

ولا يعرف إن كان الوزير الأميركي قد نجح في إحداث اختراق في المواقف الإسرائيلية المتصلبة حيال قضية الأمن والسيطرة على الحدود، أو حيال الاعتراف بيهودية الدولة.

أما في رام الله فيخشى الفلسطينيون، الذين خرج بعضهم للتظاهر في الشارع ضد زيارة كيري، أن يضيعوا مرة أخرى في طلاسم اتفاق إطار عام، ضبابي التفاصيل، بلا جدول زمني واضح للتنفيذ.

وتسعى الولايات المتحدة لتجنب انفجار محتمل للمفاوضات، من خلال الوصول إلى اتفاق على مبادئ، يسمح على الأقل بإطالة أمد المفاوضات، إن لم يؤدي إلى نجاحها.




الفلوجة في ايدي القاعدة

الفلوجة
 اعلن مصدر امني عراقي رفيع المستوى في محافظة الانبار اليوم السبت ان مدينة الفلوجة اصبحت خارج سيطرة الدولة وفي ايدي تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" التابع لتنظيم القاعدة.

واوضح المصدر رافضا الكشف عن اسمه ان " الفلوجة خارج سيطرة الدولة وتحت سيطرة تنظيم داعش"، مضيفا ان "المناطق المحيطة بالفلوجة (60 كلم غرب بغداد) في ايدي الشرطة المحلية".

وتابع "لقد عينوا واليا عليها".




مقتل 62 مسلحاً في الأنبار بينهم أمير "داعش" أبو عبدالرحمن البغدادي


أعلن قائد فصائل مقاتلي العشائر في الأنبار الشيخ عبدالجبار أبو ريشة أن مقاتليه تمكنوا من قتل 62 مسلحاً من عناصر ما يعرف بتنظيم دولة العراق والشام الإسلامية "داعش" الذي سيطر مسلحوه على مراكز أمنية ومقار حكومية في الفلوجة والرمادي كبرى مدن الأنبار، مشيراً إلى أن "من بين القتلى أمير (داعش) أبو عبدالرحمن البغدادي الذي قتل في منطقة الملاحمة شمال الرمادي خلال اشتباك بين مجاميع مسلحة وقوات العشائر".

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن "أبو ريشة" في تصريح صحفي أن "46 مسلحاً من عناصر دولة العراق والشام الإسلامية قتلوا في اشتباك مسلح مع أبناء العشائر في مدينة الرمادي، فيما قتل 16 آخرون في الخالدين بين مدينتي الفلوجة والرمادي".

وقال: إن قوات العشائر والشرطة المحلية والاتحادية "استطاعت حتى الآن تطهير قرابة 80% من مدن الأنبار وتأمين مراكز الشرطة والمقار الأمنية فيها، وتواصل ملاحقة عناصر القاعدة من منطقة إلى أخرى"، وقامت ثلاث مروحيات تابعة لطيران الجيش العراقي بقصف مناطق تجمع فيها مسلحون في قضاء الكرمة دون ورود حصيلة بالخسائر.

كما أفاد مصدر في قيادة عمليات الأنبار بأن "القوات الأمنية قصفت تجمعاً لأكثر من 150 مسلحاً من (داعش) في مدينة عامرية الفلوجة".

من جهة أخرى، قال أمير عام قبيلة الجميلة الشيخ رافع المشحن إن "20 جندياً من الجيش العراقي لجأوا إلى مضيفه في قضاء الكرمة"، متعهداً "بتأمين إيصالهم إلى مناطق سكناهم".






التعرف على منفذ تفجير بيروت

صورة للإنتحاري المفترض في تفجير حارة حريك
 اعلنت مصادر امنية لبنانية اليوم الجمعة انه تم التعرف عن منفذ انفجار الضاحية الجنوبية لبيروت، وهو شاب يبلغ من العمر 20 عاما، ويدعى (قتيبة الساطم), وهو طالب في السنة الثانية بكلية الهندسة في الجامعة اللبنانية في طرابلس (LBCI), و(قتيبة) من بلدة وادي خالد في منطقة عكار شمال لبنان.

واضافت المصادر انه يجري حاليا مقارنة صورة الشاب بما تبقى من اشلاء جثة منفذ العملية.

وقد تم توقيف والد الشاب الذي عثر على إخراج قيده في موقع التفجير للتحقيق معه بعد إفادته عن اختفاء ابنه. ومن جهة اخرى اتهم تجمع "عشائر وادي خالد" حزب الله بخطف ابنهم قطيبة الساطم منذ 5 ايام على حاجز اثناء توجهه الى عرسال.






التنظيم: الحادث دفعة أولى صغيرة من الحساب الثقيل
"داعش" تتبنى تفجير الضاحية الجنوبية في بيروت

أ ف ب - دبي:
 تبنى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) السبت، التفجير الذي استهدف يوم الخميس الماضي، الضاحية الجنوبية لبيروت معقل حزب الله، وذلك في بيان نشره عبر تويتر على حساب "مؤسسة الاعتصام" التابع للتنظيم، ونقلت مضمونه أيضاً مؤسسة سايت المتخصصة في رصد المواقع الإسلامية.

وجاء في البيان المخصص غالبيته للأحداث في مدينة حلب السورية أن التنظيم "تمكن من كسر الحدود واختراق المنظومة الأمنية لحزب الشيطان الرافضي في لبنان ودك معقله بعقر داره فيما يسمى بالمربع الأمني في الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الخميس".

واعتبر البيان أن التفجير الذي أسفر عن مقتل أربعة اشخاص هو "دفعة أولى صغيرة من الحساب الثقيل الذي ينتظر هؤلاء الفجرة المجرمين".





تفجيرات تستهدف خطين لأنانبيب الغاز في سورية وانقطاع الكهرباء في العاصمة
رويترز

قال مسؤولون ونشطاء إن تفجيرات استهدفت خطين رئيسيين لأنابيب الغاز في سورية قرب دمشق ومدينة حمص بوسط البلاد مما أدى لانقطاع التيار الكهربائي عن العاصمة والمحافظات المطلة على البحر المتوسط.

وأظهر تسجيل فيديو لتفجير دمشق نشره نشطاء على الانترنت توهجاً في الأفق خلف عدة مبان غير مضاءة.

ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء عن وزير النفط سليمان العباس قوله إنه تم إخماد الحرائق التي اندلعت بسبب التفجيرين وحمل المسؤولية لمقاتلي المعارضة الذين يسعون للإطاحة بالرئيس بشار الأسد.

وقالت الوكالة إن هجوم دمشق سبب حريقا هائلا وإن وزارة الكهرباء أفادت بانقطاع امدادات الغاز عن محطتي كهرباء في المنطقة مما أدى لانقطاع التيار الكهربائي في أنحاء جنوب سورية.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية أن الانفجار الثاني الذي وقع قرب بلدة تل كلخ شرقي حمص تسبب في حريق أمكنت رؤيته من الجانب اللبناني من الحدود.

وقال عباس إن خط الأنابيب يمد محطة للكهرباء في مدينة بانياس على البحر المتوسط بالغاز. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا إن الكهرباء انقطعت في بانياس وطرطوس وأجزاء من حمص.

وتكررت الهجمات على خطوط أنابيب النفط والغاز خلال الصراع الذي بدأ منذ قرابة ثلاثة اعوام في سورية. وقالت الوكالة إن خط أنايبب دمشق هوجم مرتين في النصف الثاني من ديسمبر كانون الأول.




عشرات القتلى من داعش في اشتباك مع المعارضة السورية
قتال عنيف بين الجبهة الإسلامية وتنظيم القاعدة في ريفي حلب وإدلب
السبت 2 ربيع الأول 1435هـ - 4 يناير 2014م
اسرى من مقاتلي داعش على يد مقاتلي كتائب المعارضة في سوريا

بيروت – فرانس برس


قتل العشرات من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) ومناصريهم خلال اشتباكات جرت مع مقاتلي المعارضة السورية في ريفي حلب وإدلب شمال سوريا، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت.

وذكر مدير المرصد، رامي عبدالرحمن أن 36 عنصراً من تنظيم "داعش" لقوا حتفهم خلال العمليات القتالية المذكورة.

ومن بين القتلى 26 عنصراً من الدولة الإسلامية، إضافة إلى 10 مقاتلين تابعين للواء إسلامي كان قد بايع "داعش"، واستهدفهم المقاتلون عند حاجز في بلدة حزانو الواقعة في ريف إدلب، بحسب عبدالرحمن.

وأشار مدير المرصد إلى مقتل 17 مقاتلاً معارضاً ينتمون إلى كتائب إسلامية وغير إسلامية، وأكثر من 5 عناصر ينتمون إلى جبهة النصرة خلال الاشتباكات التي جرت في المنطقة.

كما قام المقاتلون بأسر ما لا يقل عن 100 مقاتل من "داعش" خلال هذه الاشتباكات المستمرة منذ فجر الجمعة في المنطقة.

واقتحم مقاتلون من "جبهة ثوار سوريا" مقرات "داعش" في بلدة تلمنس الواقعة في ريف إدلب، وسيطروا عليها، وصادروا الأسلحة الموجودة فيها، وأسروا بعض عناصر الدولة الإسلامية، بحسب المرصد.

وسيطر جيش المجاهدين، الذي أعلن عن تشكيله مؤخراً، ويضم عدداً من الكتائب الإسلامية وغير الإسلامية، على قرية الجينة الواقعة في ريف حلب الغربي، إثر اشتباكات عنيفة بينه وبين مقاتلي داعش، بحسب المرصد الذي أورد أسر ما لا يقل عن 60 من عناصر داعش.

وأفاد المرصد بتوجه تعزيزات عسكرية لمقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام من مدينة الباب في ريف حلب باتجاه بلدة مارع التي تدور في محيطها ومحيط مدينة أعزاز اشتباكات عنيفة بين الجبهة الإسلامية ومقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام.

وكانت اشتباكات عنيفة دارت، الجمعة، بين مقاتلين من داعش، وبين مقاتلين من مجموعات عدة في المعارضة السورية المسلحة في مدينة حلب شمال سوريا وريفها، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطون.

وأعلن "جيش المجاهدين" الحرب على داعش، التابعة لتنظيم القاعدة وجماعات معارضة أخرى، في بيان نشر الجمعة.

وكان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، اتهم، الأربعاء، تنظيم داعش بأنه على "علاقة عضوية" مع النظام السوري، وبأنها تعمل على "تنفيذ مآربه".






أمين سر الجيش الحر: داعش صنعة الأسد والمالكي وإيران
النقيب عمار الواوي يكشف عنصراً من الأمن السياسي يعمل تحت ستار التنظيم

الواوي يعرض صورة عنصر من النظام السوري في داعش 

أكد أمين سر الجيش السوري الحر، النقيب عمار الواوي، في حديث لقناة العربية، السبت، أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، المعروف بـ"داعش" هو عصابات تتبع أنظمة سوريا والعراق وإيران، يعمل تحت راية لا ينفذ شيئا من شعارها "لا إله إلا الله"، ولكنه يهدف إلى حرف الثورة السورية عن مسارها.

وكشف الواوي، الذي كان يتحدث من موقع على الحدود السورية التركية عبر "سكاي بي"، أن سوريا شهدت دخول عدد من المجاهدين المغرر بهم، ولكن عصابات داعش قامت بأفعال مشينة في الداخل السوري عمدا، من بينها عمليات قتل واعتقال بحق الكثير من الجماعات والطوائف في عموم الأراضي السورية.

وأظهر القيادي السوري صورة لشخص قال إن اسمه الحقيقي، محمد باسم محمد ياسين، وكنيته أبو البراء السامرائي، دخل إلى سوريا تحت اسم "داعش"، وارتكب الكثير من الجرائم التي طالت نشطاء الثورة السورية، وهو ملاحق من قبل الجيش السوري الحر، على حد قوله.

وأبرز الواوي صورة شخص آخر يدعى محمد مصطفى فحام، وقال إنه من المخابرات السورية ويعمل في الأمن السياسي، ثم كشف عن صورة أخرى له وقد أطلق لحيته، وأصبح عنصراً من داعش، في تأكيد على أن هذا التنظيم من صنيعة النظام السوري وأعوانه.

وأكد أمين سر الجيش السوري الحر أن القسم الأكبر من تنظيم داعش هدفه الرئيسي قتل الناشطين والثوار واعتقالهم.

وقال إن داعش حاصر مستشفى في جسر الشغور، الجمعة، وقتلت طبيبا يدعى أبو ريان في تل أبيض، كما نفذ اعتقالات ضد مسؤولين عن تنسيق تظاهرات في مناطق أخرى.

وأكد الواوي أن الجيش السوري الحر يصر على أن ينزع داعش اللثام عنه، وينضم صراحة إلى جبهات القتال ضد النظام السوري، وإلا فإنه يقاتل لصالح النظام ويلتف حول الثورة السورية.

ولفت القيادي إلى أن هناك جماعات عملت ضد الثورة السورية بدون لثام مثل جماعة أبو الفضل العباس العراقية، مؤكدا أن الجيش السوري الحر لن يقبل بوجود جهات مجهولة جاءت من الخارج للعمل ضد الثورة.

وذكر أن الجيش السوري الحر يحاصر جماعات من داعش في إدلب، وبالفعل استسلم قسم منهم، ويجري محاصرة الباقين في مناطق متناثرة.

وشدد على أن بعض فصائل الجيش السوري الحر وجماعات معارضة أخرى ترفض قتال داعش، ربما حقنا للدماء، أو تنفيذا لأجندات خارجية، ولكن هذا لا يحد من إصرار الجيش السوري الحر على تطهير كافة المناطق المحررة من التنظيم، باعتباره والنظام السوري كيانا واحدا.





538 مليوناً.. تكلفة «إغاثة السوريين» والفائض يتجاوز 154 مليوناً


لاجئون

الأمم المتحدة تحذر من تنامي أعداد اللاجئين السوريين في 2014 إلى 4.1 مليون.
وكالات الإغاثة: نحتاج إلى 6.5 مليار ريـال لتوفير احتياجات اللاجئين السوريين.
الغذاء يستأثر بسبعين مليوناً واهتمام متزايد ببرامج الإغاثة النوعية.
اللاجئون في الأردن نالوا 42% من المساعدات وفي تركيا 32% ولبنان 17.7%
الحملة الشتوية السعودية تضمنت مئات الآلاف من الأغطية والملابس والدفايات والخيام.
توجُّه دولي لتكثيف المساعدات للاجئين السوريين في مؤتمر الكويت في 15 يناير الحالي.
43% من الأسر في المخيمات تعولها نساء.. بينها 1.1 مليون طفل لاجئ.

سجلت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا التي أمر بإطلاقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز فائضاً يقدر بنحو 154 مليوناً و655 ألفاً و104 ريـالات ويمثل ذلك الفارق بين ما تم جمعه حتى الآن والمقدر بنحو 692 مليوناً و821 ألفاً و475 ريـالاً. ونفذت الحملة حتى الآن مشاريع ضمن الحملة قدرت تكلفتها بنحو 538 مليوناً و166 ألفاً و371 ريـالاً.
مشاريع مليونية للنازحين

ووفقاً لتقرير بثه موقع الحملة على الإنترنت، بلغت تكلفة المشاريع التي تم تقديمها للنازحين السوريين داخل سوريا 36 مليوناً و562 ألفاً و682 ريـالاً تم تقديمها عبر مكتب الحملة في تركيا بالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية العاملة في مجال المساعدات الإنسانية داخل سوريا. وفي الأردن، قدمت الحملة مشاريع للنازحين السوريين بتكلفة 198 مليوناً و122 ألفاً و732 ريـالاً وشملت تقديم مواد غذائية وإغاثية وخدمات طبية ومساكن جاهزة وخيام. وفي لبنان، تم تقديم برامج ومشاريع للاجئين السوريين بلغت تكلفتها 83 مليون ريـال و97 ألفاً و832 ريـالاً شملت تقديم مواد غذائية وإغاثية وخدمات طبية ومساكن. وفي تركيا قدمت الحملة للنازحين السوريين برامج ومشاريع بتكلفة 149 مليوناً و976 ألفاً و875 ريـالاً. شملت مواد غذائية وخدمات طبية ومساكن وخيام.
70 مليوناً للغذاء

وقدرت الحملة تكلفة المواد الغذائية التي يتم تأمينها للاجئين والنازحين السوريين بنحو 70 مليوناً و406 آلاف و250 ريـالاً. وأتاحت الحملة الشتوية التي اعتمدها وزير الداخلية في مستهل شهر ديسمبر الماضي، التي شملت 32 برنامجاً، ألفي خيمة و500 ألف شراع و150 ألف أنية طبخ و300 ألف بطانية شتوية و300 ألف جاكيت شتوي و600 ألف بيجامة شتوية فضلاً عن 600 ألف طقم شتوي و30 ألف دفاية و600 ألف شنطة مدرسية. وفي شهر سبتمبر الماضي، استأجرت الحملة 560 شقة سكنية للاجئين في لبنان.
برامج إغاثة نوعية

جدير بالذكر أن التعاون بين الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء السوريين، وجمعية التكافل الخيرية الأردنية أسهم في تنفيذ برامج نوعية لخدمة اللاجئين من الأشقاء السوريين ومنها دعم عمليات الولادة لصالح اللاجئين في مستشفى القواسمي للنساء والتوليد. بالأردن حيث تم دعم 100 حالة ولادة طبيعية و50 حالة ولادة قيصرية. وقدرت الجمعية عدد السلال التي وزعتها على الأسر السورية النازحة في الأردن بنحو ثمانية آلاف سلة على الأسر السورية في مخيم حدائق الملك عبدالله في الرمثا ولواء الرمثا ومخيم سايبر سيتي.
وفي السياق ذاته، نفذت الحملة بالتعاون مع مبادرة «نلبي النداء» لإيواء النازحين في الأردن وتضميد جراحهم وتلبية احتياجاتهم الماسة من ناحية الغذاء والأثاث والنظافة والأدوية. وفي هذا الإطار، تم استئجار 140 شقة مدفوعة الإيجار مقدماً لمدة 6 أشهر مؤمنة بكافة الاحتياجات اللازمة للمعيشة. إضافة إلى 30 شقة للحالات المستعصية خارج المخيمات. وفي الإطار نفسه، تم تزويد مخيم حدائق الملك عبدالله في الرمثا بثلاثية كرافان مصنع بأفضل المواصفات كما تم إنشاء مجمع ترفيهي لسكان المخيم وستة مطابخ مركزية. كما يجري تنفيذ مجمع ترفيهي ثقافي في مخيم الزعتري واستكمال مشروع استئجار الشقق السكنية وتجهيزها بكافة المستلزمات.
4.1 مليون لاجئ

وبحلول نهاية عام 2014، ينتظر أن يكون هناك 4.1 مليون لاجئ سوري بحاجة إلى المساعدات، ويشمل ذلك مليوني طفل. ودعت الوكالات الجهات المانحة لتقديم دعم قوي قبل انعقاد المؤتمر الثاني الذي تستضيفه الكويت من أجل تقديم التعهدات بشأن سوريا في 15 يناير، حيث تناشد الوكالات المانحين توفير 2.3 مليار دولار لتنفيذ الأنشطة داخل سوريا، و4.2 مليار دولار للتعامل مع احتياجات اللاجئين. وقد قامت منظمة اليونيسف بتوزيع عشرات الآلاف من الملابس الشتوية والأحذية على اللاجئين إلى جانب توفير المدارس والدعم النفسي والاجتماعي، والتطعيم، فضلاً عن مشاريع التعليم والمياه والصرف الصحي. ومن جانبه عمل برنامج الأغذية العالمي على ضمان توفير المعونات الغذائية للاجئين المحتاجين على شكل قسائم غذائية وبطاقات إلكترونية إلى جانب التوزيع المباشر لمواد الإغاثة الغذائية.
تحدٍّ حقيقي

وأعلنت منسقة عمليات الإغاثة الطارئة في الأمم المتحدة فاليري آموس أمس الأول أن عام 2013 كان اختباراً حقيقياً للنظام الإنساني العالمي، وليس هناك ما يشير إلى أن 2014 سيكون مختلفاً، في محاولة للفت أنظار العالم إلى تراجع عمليات الإغاثة في العالم خاصة على صعيد اللاجئين السوريين. وكشف تقرير لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين ارتفع إلى أكثر من 2.3 مليون شخص على مدار عام 2013، وذلك مع تفكك العائلات وضرورة بذل جهود دولية هائلة لتقديم الإغاثة بصورة خاصة لما يقرب من 1.2 مليون طفل لاجئ لضمان عدم تحولهم إلى جيل ضائع.
147 وكالة إغاثية

وأوضح التقرير أن الشرق الأوسط استضاف في بداية العام 2013 نصف مليون لاجئ سوري مسجل، وتطلب حجم الأزمة السورية ونطاقها على مدار 2013 المشاركة المنسقة من قِبل 147 وكالة إغاثة، إلى جانب البلدان المضيفة الرئيسية، لبنان والأردن وتركيا والعراق ومصر، فضلاً عن سخاء عدد كبير من الجهات المانحة. إلا أنه تم تمويل 68% فقط من خطة الأمم المتحدة للاستجابة للاجئين لعام 2013. وبين التقرير أن عديداً من المدارس والمساحات الصديقة للأطفال ومرافق الدعم النفسي والاجتماعي أنشئت في المخيمات لتلبية احتياجات اللاجئين الذين يواصلون تدفقهم إلى خارج سوريا بمعدل يبلغ 127 ألف شخص شهرياً.
عبء هائل على المرافق

وقدمت وكالات الإغاثة الدعم للمجتمعات التي تستضيف 80% من اللاجئين السوريين، الأمر الذي يشكل عبئاً هائلاً على المرافق الصحية المحلية والمدارس والمياه والصرف الصحي. وفي كلٍّ من الأردن ولبنان، وجدت المفوضية أطفالاً صغاراً تصل أعمارهم إلى سبعة أعوام يعملون لساعات طويلة لقاء أجر ضئيل، في بعض الأحيان في ظروف يتعرضون فيها للخطر والاستغلال. وتشكل الأسر اللاجئة التي تعولها النساء ما يصل إلى 43% في بعض المخيمات. ومن أجل ضمان تقديم الحماية الملائمة وتوفير الوثائق، تم توسيع جهود تسجيل اللاجئين خلال عام 2013؛ الأمر الذي قلل من أوقات الانتظار إلى بضع ساعات. كما شُكلت فرق متنقلة للتسجيل للوصول إلى السوريين غير المسجلين بصورة أفضل.
4 ملايين طفل في خطر

وتوقعت «اليونيسف» أن يستمر الصراع والعنف وتشريد المدنيين والتدهور الاقتصادي في سوريا خلال عام 2014. وتشير تقديرات المنظمة إلى أن هناك حاليا أكثر من أربعة ملايين طفل في حاجة إلى المساعدة الإنسانية داخل سوريا، بالإضافة إلى 1.1 مليون آخرين يعيشون خارج البلاد كلاجئين. وتغطي خطة الاستجابة الإقليمية والمساعدة السورية الإنسانية احتياجات سوريا وخمس دول مجاورة، هي لبنان والأردن وتركيا والعراق ومصر في عام 2014 بميزانية إجمالية تقدر بـ 6.5 مليار دولار أمريكي.
الحملة الشتوية لدعم اللاجئين السوريين:
2000 خيمة
500 ألف شراع
150 ألف أنية مطبخ
300 ألف بطانية
1.5 مليون طقم شتوي
30 ألف دفاية
600 ألف شنطة مدرسية






"النشار": لا لوضع المعارضة و"الأسد" على قدم المساواة

المجلس الوطني السوري يجدد رفضه المشاركة في "جنيف 2"
أ ف ب- بيروت:
 جدد المجلس الوطني السوري، أبرز مجموعات المعارضة السياسية، التأكيد على عدم مشاركته في مؤتمر السلام المقرر في سويسرا في 22 يناير الجاري، من دون استبعاد اتخاذ ائتلاف المعارضة السورية قراراً مماثلاً.

وقال العضو في المجلس الوطني السوري سمير النشار: "بعد اجتماعات مع بعثات تمثل مجموعة أصدقاء سوريا ومبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي ووزارة الخارجية الروسية، يؤكد المجلس الوطني السوري أنه لا يرى داعياً للمشاركة في المؤتمر".

وكان المجلس الوطني السوري أعلن في 13 أكتوبر عدم مشاركته في هذا المؤتمر، الذي ينظم بمبادرة من الولايات المتحدة وروسيا، ملوحاً بأنه سينسحب من الائتلاف السوري المعارض لنظام الرئيس بشار الأسد في حالة مشاركته في المؤتمر.

وأضاف "النشار": "فكرة هذا اللقاء سيئة؛ لأنها ستحاول وضع النظام السوري والمعارضة على قدم المساواة، ونحن نرفض ذلك، وخلال لقاءاتنا لاحظنا أنّ المجتمع الدولي ليس لديه ما يقدمه لنا من شأنه أن يغير رأينا".

وأكد المجلس الوطني السوري دائماً رفضه التفاوض بحال عدم وجود ضمانات بتنحي الرئيس بشار الأسد.

وقال "النشار": "الرسالة التي نتلقاها هي أن مصير "الأسد" يقرره السوريون، والولايات المتحدة تدعم مطلبنا بتنحيه، لكن الروس لا يوافقون على هذا الشرط المسبق".

وأعرب عن أمله في أن يقاطع الائتلاف المؤتمر المقرر عقده في مدينة "مونترو" السويسرية، وقال: "الائتلاف لن يشارك في نهاية المطاف، فالمجلس الوطني السوري ليس وحده رافضاً للمشاركة، بل ثمة معارضون آخرون في الائتلاف يرفضون المحادثات وسيصوّتون ضده".






قال: ملتزمون بالقانون حتى إذا كان نجلي هو "محلّ الشكوك"

"أردوغان" يحذر من محاولات لاغتيال إرادة "تركيا الجديدة"

د ب أ- أنقرة:
 صرّح رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، بأن "تركيا الجديدة" توجد حيث تنتصر الإرادة الوطنية، مشيراً إلى أنها أصبحت كابوساً لأشخاص بأعينهم، كانت لهم مصالح في "تركيا القديمة".

وجاءت تصريحات "أردوغان"، خلال اجتماع مع الصحافيين في مكتبه بمدينة إسطنبول التركية.

وقال رئيس الوزراء التركي: "نجاح حزب العدالة والتنمية، حتى يومنا هذا واهتمام وتأييد شعبنا المتزايد، كل ذلك يعدّ مؤشرات للتكهن بنتائج الانتخابات التي ستجرى في 30 مارس المقبل".

وأضاف "أردوغان": نمو تركيا السلمي والمستقر يثير قلق بعض الأشخاص، وهؤلاء الأشخاص يحاولون الآن وقف هذا النمو".

وتابع: "من الواضح أن هدف عمليات مكافحة الكسب غير المشروع، هو اغتيال الإرادة الوطنية لتركيا، وهذه العمليات التي بدأت في 17 ديسمبر الماضي كانت لها جوانب مختلفة، ولم تكن عملية قانونية عادية".

وقال: "إننا ملتزمون بالقانون حتى إذا كان نجلي هو الذي تثار حوله الشكوك، لكن من الواضح أن الهدف ليس التحقيق بشأن الفساد، وإنما اغتيال الإرادة الوطنية لتركيا".





حذّروا من أن بعض دول المنطقة تعزز قدراتها العسكرية

قادة إسرائيليون: احتكار القوة الجوية شرط لانتصارنا على العرب


اعتبر عدد من قادة الجيش الإسرائيلي أن استمرار التفوق الجوي الإسرائيلي واحتكار القوة الجوية بالمنطقة سيؤهل إسرائيل للانتصار على أي دولة عربية، حال نشوب أي مواجهة عسكرية في المستقبل.

وقال القادة والخبراء العسكريون، خلال ندوة نظمتها جامعة "بار إيلان" بتل أبيب، بالتعاون مع مجلة "يسرائيل ديفينس" العسكرية الإسرائيلية، حول بناء الجيش الإسرائيلي وسط المتغيرات الجديدة في منطقة الشرق الأوسط: "الدول العربية تزيد من تسليح جيوشها بشكل مذهل، لكي تواكب البيئة المتغيرة في المجال العسكري".

وقال قائد سلاح البحرية الإسرائيلية السابق، اللواء إيلى مروم تشيني: "لكسب الحرب على الأرض، فلا بد من تطوير الخطط الهيكلية لقوات سلاح الجو واحتكار القوة والتفوق في إطلاق النار داخل عمق أرض العدو".

وأضاف "تشيني": "عدم احتكار هذه القوة والسماح لأي دولة في المنطقة بالوصول للتفوق الجوي أمر غير منطقي وغير متوازن، ويمكن الرجوع إلى الأيام الأولى من حرب "يوم الغفران" التي شهدت إلغاء تنشيط تفوق سلاح الجو، مما أدى إلى أن تضرب قواتنا في عمق سيناء".

وقال قائد فيلق الجيش الإسرائيلي بالمنطقة الشمالية، اللواء جرشون كوهين: "تكييف الدول العربية للبيئة المتغيرة بشكل أسرع وأفضل مما لدينا من قدرة على التكيف سيؤدي بنا إلى كارثة".

وقال السكرتير العسكري السابق لرئيس الوزراء ورئيس أركان القوات البرية اللواء احتياط مائير خليفى، خلال الندوة: "عدد كبير من دول المنطقة تستهدف بناء قوة عسكرية كبيرة تكون قادرة على مواجهة جيشنا".

وذكرت مجلة "يسرائيل ديفينس" الإسرائيلية أنه قد شارك في الندوة كل من محرري المجلة العسكريين وعدد كبير من الخبراء والقادة السابقين بالجيش الإسرائيلي.

وأضافت المجلة العسكرية أن اللواء احتياط جال هيرش، نائب قائد كتيبة "المغاوير" قدّم مفهوماً جديداً لعمل الكتيبة خلال المحاضرة، من دون أن تنشر تفاصيل هذا المفهوم.
وكشف قائد سلاح المدرعات السابق العميد احتياط أفيجادور كلاين، أن هناك تقليصاً كبيراً فى عدد المركبات المدرعة لدى الجيش الإسرائيلي، مشيراً إلى أن هيئة الأركان العامة الإسرائيلية تستعد اليوم بأدوات متطورة وأكثر ملاءمة لاحتياجات الجيش الإسرائيلي.





وقف إعانة البطالة يكبد أميركا مليار دولار أسبوعياً
الحكومة أوقفت صرف إعانات لـ1.3 مليون مواطن لأنهم عاطلون لمدة طويلة
السبت 2 ربيع الأول 1435هـ - 4 يناير 2014م
أميركيون يقدمون طلبات للحصول على إعانة البطالة

قدر خبير اقتصادي كبير أن تصل خسائر الاقتصاد الأميركي إلى مليار دولار أسبوعياً، على أن هذه الخسائر تبدأ منذ بداية العام الجديد، بسبب بدء تطبيق وقف كامل للإعانات الحكومية التي يتلقاها العاطلون عن العمل لمدد طويلة.

وأوقفت الحكومة الأميركية الإعانات التي تدفعها لأكثر من ١.٣ مليون مواطن أميركي بسبب أنهم عاطلون عن العمل منذ مدة طويلة، وذلك في محاولة لدفعهم إلى البحث الجدي عن وظائف تمكنهم من إعالة أنفسهم.

وقدر الخبير الاقتصادي والبروفيسور بجامعة هارفارد لورنس كاتز أن تصل خسائر الاقتصاد الأميركي إلى مليار دولار أسبوعياً بسبب هذا القرار، وذلك بالاعتماد على التوقعات المستقبلية الرسمية التي أعلنتها الحكومة الأميركية بشأن الاقتصاد.

وكان الاتفاق بين الجمهوريين والديمقراطيين على الموازنة تضمن وقف المساعدات الحكومية للعاطلين عن العمل الذين تجاوزت فترة بطالتهم الستة شهور، ما يعني أن الأميركيين عليهم الحصول على وظيفة جديدة خلال ستة شهور فقط من فقدانهم وظائفهم.

وقال البروفيسور كاتز لجريدة الغارديان البريطانية إن "هناك آثاراً متعددة على الاقتصاد الأميركي بسبب هذا الخفض في الإنفاق"، مشيراً إلى أن هذه الإعانات تبلغ ٤٠٠ مليون دولار لكن غيابها يكبد الاقتصاد الأميركي خسائر تتراوح بين ٦٠٠ مليون ومليار دولار أسبوعياً.





لندن تطالب ليبيا بالتحقيق في مقتل بريطاني ونيوزيلندية


طالبت الحكومة البريطانية السلطات الليبية بفتح تحقيق حول "مقتل رجل بريطاني وامرأة نيوزيلندية" على أراضيها، حسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وكانت جثتا مواطن بريطاني وسيدة من نيوزيلندا قد عثر عليهما بشاطئ غرب ليبيا، قرب منشأة نفطية.

من جانبها قالت الخارجية النيوزيلندية إنها تعمل عن قرب من مسؤولي القنصلية البريطانية في ليبيا.

الحكومة البريطانية لم تعلن بعد اسم "القتيل"، لكنها أعلنت أنها اتصلت بأسرته بالفعل.

وقال المتحدث باسم الخارجية البريطانية: "إننا نطالب السلطات الليبية بفتح تحقيق شامل حول هذا الحادث المفجع، وأن تبذل كل ما في وسعها لإخضاع الجناة والمخططين لهذه الجريمة لمحاكمة عادلة".

من جانبها أكدت الخارجية النيوزيلندية في بيان رسمي أن الجثتين قد عثر عليهما قرب مدينة صبراتة.

وقال البيان: "إننا نعمل عن قرب مع المسؤولين في القنصلية البريطانية في ليبيا، والذين سافروا من طرابلس إلى صبراتة، ونحن على اتصال مستمر بهم، وعلى تواصل مع أسرة الضحية، ونقدم لهم الاستشارات القنصلية المطلوبة".

وقال البيان إن ظروف وملابسات الحادث غير معروفة حتى الآن لكنها ستتضح بعد التحقيقات التى ستجريها السلطات الليبية.

وقال مراسل "بي بي سي" إن ممتلكات الضحيتين لم تمس، وهو ما يضفي مزيداً من الغموض على سبب الوفاة حتى الآن.





"التايمز": تناقص كبير في أعداد النصارى الكاثوليك بسبب الفضائح الجنسية في الكنيسة


قالت صحيفة "التايمز"، إن أعداد الكاثوليك بعد الفضائح الجنسية في الكنيسة في تناقصٍ مستمر, وأشارت إلى أن الإحصاءات التي صدرت أخيراً في العاصمة البريطانية لندن أوضحت أن أعداد المنتمين للمذهب الكاثوليكي في المملكة المتحدة تناقصت بعشرات الآلاف خلال عام 2012 بسبب الفضائح الجنسية التي تورّط فيها رجال دين في الكنيسة.

وتضيف "التايمز" أن نحو 90 ألف شخص تخلوا عن المذهب الكاثوليكي في إنجلترا وويلز رغم التزايد الكبير في أعداد المهاجرين البولنديين والرومانيين ودول أوروبا الشرقية التي يسيطر عليها المذهب نفسه طبقا لـ BBC.

وتقول الجريدة إن الدراسة الإحصائية التي أجراها مركز البحوث الرعوية "المسيحية" أشارت إلى أن التوقعات كانت تشير إلى تزايد عدد الكاثوليك في بريطانيا بما يزيد على 31 ألف شخص خلال عام 2012 لكن الأرقام أوضحت تناقصهم بما يزيد على 90 ألف شخص.

وتوضح أن هذا التناقص قد ينعكس قريباً حيث يتوقع المركز تزايداً مطرداً في أعداد الكاثوليك.

وتقول الجريدة إن أعداد الكاثوليك الذين يحضرون الصلوات في الكنيسة تناقصت بشكل كبير في 2012 حيث توضّح الإحصاءات أن 20 % فقط منهم هم مَن يحضرون الصلوات والعظات في الكنيسة.

وتختم الجريدة الموضوع مشيرة إلى أن السنوات الأخيرة شهدت عشرات الفضائح المتعلقة باتهامات لرجال دين كاثوليك بالتحرُّش بالأطفال، وما قالت إنه محاولات الكنيسة للتعتيم على هذه الحالات.





مأساة فتاة هندية.. اغتصبت مرتين وأحرقت بيوم واحد


بينما ابتلعت مياه أحد الأنهار في الهند رماد فتاة تعرضت للاغتصاب قبل نحو شهرين، إلا أنها لم تطفئ النار المشتعلة في صدر والدها، الذي مازال يبحث عن القصاص لابنته.

وأكملت أسرة الفتاة، التي تعرضت للاغتصاب في أكتوبر/ تشرين الماضي، صباح الجمعة، الطقوس الخاصة بذر رماد جثتها في مياه نهر "هوغلي" في مدينة "كالكتا"، أحد الأنهار المقدسة للهندوس في شبه القارة الهندية.

وبحسب والد الفتاة، البالغة من العمر 16 عاماً، والتي تتحفظ CNN على اسمها، فإن ابنته تعرضت للاغتصاب مرتين خلال 24 ساعة، وكانت المرة الثانية أثناء عودتها من مركز للشرطة للإبلاغ عن الاعتداء الأول عليها.

وذكر الأب "المكلوم" أن "الجناة" أضرموا النار في ابنته وهي على قيد الحياة، مما أدى إلى إصابتها بحروق شديدة، توفيت على إثرها في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وأثارت حادثة اغتصاب الفتاة، وهي واحدة من سلسلة حوادث مشابهة تزايدت في الهند مؤخراً، غضباً واسعاً بين سكان مدينة كالكتا"، التي تُعد مركزاً لتعدد الثقافات واحترام النساء في الدولة الآسيوية.

وأكد الأب، في تصريحاته لـCNN، أنه لا يريد إلا العدالة والقصاص لابنته، وقال: "كل ما أريده هو تعليق كل الجناة على حبل المشنقة."

وسلطت الحوادث المتلاحقة الضوء على جرائم الاغتصاب في الدولة الآسيوية، حيث تعرضت ما يقرب من 85 ألف طفلة للاغتصاب، خلال الفترة من عام 2001 وحتى 2011، بحسب إحصائية المركز الآسيوي لحقوق.





طفرة عقارية ترفع الاستثمارات في لندن 47%
وسيط عقاري: الخليجيون يتدفقون.. والضرائب الجديدة لن تؤثر عليهم

سجلت الاستثمارات التجارية في العقارات بالعاصمة البريطانية لندن أعلى مستوى لها منذ ست سنوات


أظهرت أحدث الأرقام الصادرة عن سوق العقارات البريطاني أن الاستثمارات في هذا القطاع شهدت ارتفاعاً في مدينة لندن وحدها بنسبة 47% خلال العام 2013، فيما قال وسيط عقاري لــ"العربية نت" إن الخليجيين يستحوذون على جزء كبير من هذه الاستثمارات، وإن تدفقهم على بريطانيا لن يتأثر بالضريبة الجديدة التي تعتزم الحكومة فرضها على هذه الاستثمارات.

وسجلت الاستثمارات التجارية في العقارات بالعاصمة البريطانية لندن أعلى مستوى لها منذ ست سنوات، حيث بلغت 19.9 مليار جنيه إسترليني (33 مليار دولار)، بحسب ما أعلنت شركة "كوشمان آند وكفيلد" للاستشارات العقارية، مشيرة إلى أن هذا المستوى هو الأعلى منذ ست سنوات.

لكن "كوشمان آند وكفيلد" قالت إن هذا المستوى لا يزال دون ما تم تسجيله خلال فترة الطفرة التي سبقت الأزمة المالية العالمية، حيث بلغت هذه الاستثمارات 20.54 مليار دولار خلال العام 2007، وهو ما يعني أن حجم هذه الاستثمارات ما زال مرشحاً للارتفاع الى أكثر مما تم تسجيله حتى الآن.

وبحسب الشركة المتخصصة في بحوث السوق العقارية فإن لندن تمكنت من استقطاب أعداد كبيرة من المستثمرين الأجانب خلال العام 2013، وذلك بسبب ضعف الجنيه الإسترليني أمام العملات الأخرى، ولكونها ما زالت ملاذاً آمناً لرؤوس الأموال.

وقال بيل تايسر مدير الاستثمارات في "كوشمان آند وكفيلد" إن العام 2013 شهد صراعات كبيرة في أماكن مختلفة من العالم مثل كوريا وتايلاند وسوريا، إضافة إلى أن المخاوف بشأن الاقتصاد الأوروبي ظلت مستمرة، إضافة إلى مشكلة الديون الأميركية، ومخاوف من التباطؤ الاقتصادي في بعض الدول النامية"، وهي عوامل زادت من جاذبية بريطانيا في الآونة الأخيرة بالنسبة لرؤوس الأموال.

وأظهرت البيانات التي نشرتها "كوشمان آند وكفيلد" أن 72% من مبيعات العقارات في العاصمة لندن خلال الربع الرابع من العام 2013 كانت لمشترين أجانب، وليس لمواطنين بريطانيين.

وأوضح الوسيط العقاري، والمدير العام لشركة (OVERSEAS LINK INTERNATIONAL) مصطفى الموسوي لـ"العربية نت" أن نسبة كبيرة من مبيعات العقارات في بريطانيا تذهب لمستثمرين خليجيين، مشيراً إلى "ارتفاع الإقبال الخليجي على العقارات في المملكة المتحدة".

وأشار موسوي إلى أن مستثمرين عربا تمكنوا خلال الشهور القليلة الماضية من تحقيق أرباح كبيرة بفضل الطفرة العقارية التي تشهدها البلاد، لافتاً الى أن مستثمراً عربياً تمكن من تحقيق 600 ألف جنيه استرليني (مليون دولار) من عقار واحد في ستة شهور فقط، وهو ما لم يكن ممكناً في أي مكان آخر من العالم.

واستبعد موسوي أن يتأثر إقبال المستثمرين الأجانب على عقارات لندن بسبب الضريبة الجديدة التي تعتزم الحكومة البريطانية فرضها على الأرباح الرأسمالية للعقارات اعتباراً من العام 2015، مشيراً إلى أن "هذه الضريبة موجودة أصلاً بالنسبة للمستثمرين المحليين، لكن الأجانب لم يكونوا يدفعونها كونهم غير مقيمين، بينما سيشملهم الأمر اعتباراً من العام المقبل".

وقال إن من غير المتوقع أن يتراجع حجم الاستثمار في العقار بسبب هذه الضريبة، وذلك لأن الأرباح التي يجنيها المستثمرون أكبر بكثير من أن تتأثر بهذه الضريبة التي تصل في حدها الأعلى إلى 20%، فضلاً عن أنها مفروضة على صافي الأرباح فقط ولا تمس برأس المال.

يشار إلى أن السوق العقاري في بريطانيا يشهد حركة ملموسة منذ بدايات العام 2013، فيما سجلت أسعار العقارات ارتفاعاً يبلغ متوسطه 10.6% على مستوى المملكة المتحدة بأكملها.





كيف فتن السوفيت المرأة الحديدية؟

مارجريت ثاتشر

خبرني- سلطت بريطانيا اليوم الجمعة الضوء على مساعي ميخائيل جورباتشوف الجسور لإنقاذ الاتحاد السوفيتي المتداعي بنشر وثائق كانت تعد سرية من قبل تظهر محاولاته اقامة علاقات أوثق مع الغرب وقت ان كانت الحرب الباردة على اشدها.

وكان جورباتشوف الذي اطلقت إصلاحاته شرارة انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 المرشح الأقوى للفوز برئاسة الكرملين في عام 1984 وهزيمة منافسه قنسطنطين تشيرنينكو لكنه لم يكن معروفا خارج الاتحاد السوفيتي عندما زار لندن في أول جولة مهمة يقوم بها في أوروبا.





وساعدت زيارة جورباتشوف بناء على دعوة من رئيسة الوزراء مارجريت ثاتشر في عام 1984 على تغيير مسار الحرب الباردة بإقناع "المرأة الحديدية" وحليفها الرئيس الأمريكي رونالد ريجان إن الاتحاد السوفيتي ربما يقوده قريبا رجل يمكن للغرب التعامل معه.

وقالت ثاتشر لريجان في مذكرة اعتبرت سرية بعد ساعات من محادثاتها مع جورباتشوف عن سباق التسلح في الحرب الباردة "وجدته بالتأكيد رجلا يمكن التعامل معه. بل انني أعجبت به بعض الشيء.

وأضافت ثاتشر لريجان "لا شك في أن ولاءه كامل للنظام السوفيتي لكنه مستعد للانصات ولإجراء حوار حقيقي واتخاذ قراره بنفسه."

وبعد ايام من هذا الاجتماع توجهت ثاتشر إلى كامب ديفيد لاقناع ريجان بأن جورباتشوف سيكون مختلفا عن زعماء الكرملين السابقين مثل ليونيد برجينيف ويوري اندروبوف وتشيرنينكو الذي كان مريضا جدا حتى أنه كان في أغلب الاحيان لا يحضر اجتماعات المكتب السياسي.

وتظهر ملفات عام 1984 أن ثاتشر كانت موزعة بين مفاوضات مع الصين بشأن إعادة تسليم هونج كونج وإضراب عمال المناجم في الداخل والجهد السياسي الكبير لمحاولة فهم الزعيم المتوقع لأقوى عدو للغرب.


وبموجب لائحة تعرف في بريطانيا باسم "لائحة الثلاثين عاما" اعتبرت الملفات وعددها نحو 500 ملف الخاصة بالحكومة ومكتب رئيسة الوزراء في عام 1984 حساسة بما يكفي لجعلها سرية بموجب لائحة الثلاثين عاما.

وعلى عكس الركود في عهد بريجينيف تمكن جورباتشوف الذي كان يبلغ من العمر 53 عاما في ذلك الوقت وزوجته الأنيقة رئيسة من اقناع ثاتشر بأنه إذا أصبح زعيم الاتحاد السوفيتي فسيتعامل مع الغرب بانفتاح بعد الجمود الذي استمر سنوات.

واتضح بعد ذلك أن تحليل ثاتشر كان مؤثرا ومستبصرا فقد اقتنع ريجان على مهل وسقط حائط برلين في عام 1989 وانهار الاتحاد السوفيتي ذاته بعد سبع سنوات من زيارة جورباتشوف للندن.
وقال ريجان للصحفيين في عام 1990 "ابلغتني أن جورباتشوف مختلف عن أي من زعماء الكرملين الآخرين...كانت مقتنعة ان هناك فرصة لانفراجة كبيرة. بالطبع ثبت انها كانت على حق تماما."

وفي منتجع بريطاني يرجع تاريخه للقرن السادس عشر تنازعت ثاتشر مع جورباتشوف على مدى ساعات بشأن القيود على هجرة اليهود ومصير المنشقين مثل الفيزيائي اندري ساخاروف ومزايا الرأسمالية والشيوعية.

وقالت ثاتشر إن زعماء اتحادات العمال مثل أرثر سكارجيل أساءوا للشيوعية لأنهم لم يجروا انتخابات وروعوا عمال المناجم ليشاركوا في إضراب. ولمحت كذلك إلى مساعدة مالية سوفيتية محتملة للاتحادات العمالية وفقا لما ورد في وقائع اجتماع لمستشاريها.
وقال جورباتشوف إن ثاتشر يجب ألا تلوم أحدا سوى بريطانيا على هذه المشكلات وان الاتحاد السوفيتي لم يحول اموالا للاتحاد الوطني لعمال المناجم. وأضاف لرده عبارة "على حد علمي" بعد ما وصفه مسؤولون بريطانيون بأنه نظر الى مستشاره شزرا.

ولم يتضح ما إذا كانت ثاتشر فهمت مزحة نقلها إليها أحد مستشاريها من خطاب ارسله كارل ماركس لفريدريك انجلز متذكرا فيه ما قالته والدته ذات يوم "لو كان كارل صنع رأسمالا... بدلا من ان يكتب عنه."

وبعد الغداء دخلت ثاتشر وجورباتشوف في معركة أكثر خصوصية وهما يحتسيان القهوة في غرفة جلوس عن سباق التسلح بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة.

وعلى مدى ثلاث ساعات استعرض جورباتشوف أهوال ما يعرف بالشتاء النووي -وهو الأثر البيئي المتخيل عن حالة الطقس التي يمكن ان تعقب أي حرب نووية- مستشهدا برسم على صفحة كاملة نشرته صحيفة نيويورك تايمز يظهر القدرات النووية للقوتين العظميين.

وقال جورباتشوف لثاتشر مستشهدا بقول روسي مأثور "مرة كل عام... حتى البندقية غير المحشوة بالذخيرة يمكن أن تطلق الرصاص."

وقالت ثاتشر انها تعتقد أن السلاح النووي سلاح ردع وان مبادرة الدفاع الاستراتيجية التي طرحها ريجان أو ما عرف باسم "حرب النجوم" كانت تعبيرا عن "حلم" بالسلام.
ورغم عدم عقد اي قمة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة منذ اجتماع جيمي كارتر وليونيد برجينيف عام 1979 أصر جورباتشوف على ان يعطي الكرملين الأولوية "للنموذج الأمثل" للسلام في محادثات عقدت في عام 1985.






الزعيم الكوري زجّ عمه عارياً في قفص نهشته فيه الكلاب


كشفت صحيفة صينية، الخميس الماضي، أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ – أون، قام بتصفية زوج عمته الشهر الماضي بطريقة من زمن العصور الوسطى، لكنها الآن مبتكرة: جردوه عارياً بالكامل من ملابسه مع 5 آخرين تم الحكم عليهم بالإعدام مثله، ثم زجّوا بهم في قفص كبير، كانت تنتظرهم فيه مجموعة كلاب برية تم تجويعها مسبقاً، وانتهشتهم في مشهد دموي.
وروت صحيفة Wen Wei Po الناطقة من هونغ كونغ رسمياً باسم الحكومة الصينية، أن تجويع الكلاب، وكان عددها 120 من النوع البري الناهش، تم طوال 3 أيام، ونهشها لضحاياها استمر ساعة أتت فيها عليهم جميعاً، وهو ما يسمّونه quan jue أو “العقاب المذل بالكلاب” للمحكوم عليهم بالإعدام.
وأوردت الصحيفة التي قرأت “العربية.نت” خبرها مترجماً إلى الإنجليزية، أن الزعيم الكوري الشمالي نفسه أشرف على تصفية “عمه” تشانغ سونغ – ثايك، البالغ عمره 67 سنة، وراح ينظر إليهم والكلاب تهاجمهم ومعه كان 300 من كبار المسؤولين، مدنيين وعسكريين، في تحذير عملي وواضح لمن تسوّل له نفسه خيانة زعيم أوحد للبلاد، عمره عن 30 عاماً.
وكان ثايك الرجل الثاني في النظام قبل أن يعتقلوه و5 من مساعديه بتهم عدة، أهمها الخيانة العظمى، وعدم التصفيق بحماسة في الاجتماعات الرسمية “إلى جانب قيامه بدسائس ضد الحزب وضد الثورة لقلب قيادة حزبنا والدولة والنظام الاشتراكي”. إلا أن نشر تفاصيل عقابه لعمه في تلك الصحيفة بالذات “إشارة قوية إلى أن السلطات الصينية بدأت تفقد صبرها ويضيق صدرها مع جارها المشاكس”، وفقاً لصحيفة “ستريتس تايمز” الماليزية.





أمريكي لم تعجبه الحياة خارج القضبان فعاد إلى السجن


حاول مجرم سابق في أمريكا سرقة متجر رغبة منه في العودة إلى السجن؛ لأنه لم يستسغ الحياة خارج القضبان.

ونقلت وكالة "يو بي أي" عن صحيفة "سان جوزيف نيوز برس"، أن روي ميرفي "43 عاماً"، سطا على متجر في نوفمبر بعد أن طلب من الموظفة فتح الصندوق من دون أن يهددها جسدياً، ثمَّ طلب منها أن تتصل بالشرطة وجلس لينتظر.

وقال "ميرفي" أمام القاضي: "أردت الدخول إلى السجن.. أنا في الخارج منذ سنة، وليس لديَّ شيء أفعله، لا أعرف كيف أنجح بحياتي في الخارج".

وكان "ميرفي" الذي لديه سجل إجرامي يأمل في أن يحصل على الحكم الأقصى، وهو السجن سبع سنوات، ولكن القاضي في ميسوري، بارتيك روب، حكم عليه بالسجن أربع سنوات؛ لأنه لم يهدد الموظفة جسدياً.





الصفقة وصلت قيمتها لنحو 3.65 مليار دولار

"فيات" تستحوذ بالكامل على شركة "كرايسلر"


أعلنت شركة صناعة السيارات "فيات" الإيطالية عن إبرامها صفقة جديدة ستستحوذ بموجبها بالكامل على شركة "كرايسلر" الأمريكية بالكامل.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إن تلك الاتفاقية تم اعتمادها من قبل نقابة اتحاد عمال السيارات، بعد أقل من خمس سنوات من إشهار "كرايسلر" إفلاسها، وبعد أربع سنوات من حث الرئيس الأمريكي باراك أوباما للشركة الإيطالية من المساعدة على إنقاذ "كرايسلر" عام 2009.

وقالت "فيات" في بيان رسمي إنها ستدفع مقابل تلك الصفقة ما يصل إلى 3.65 مليار دولار أمريكي، التي ستشتري بموجبها نحو 41.46% من أسهم الشركة الأمريكية التي كانت لا تمتلكها.

ووافقت نقابات اتحاد عمال السيارات على تلك الصفقة، بعدما أكدت أنها ستدعم فوائد ثقة الصندوق المتحد للرعاية الصحية للعاملين المتقاعدين بشركات السيارات، وبعدما أعلنت "كرايسلر" بدورها أنها ستساهم بنحو 700 مليون دولار لضمان ثقة فوائد ذلك الصندوق على مدى أربع سنوات.

وبموجب تلك الاتفاقية، أعلنت النقابة عن تخليها عن دعاوى قضائية ضد شركة "فيات"؛ بسبب إضرار صفقة الاستحواذ على العاملين المتقاعدين في "كرايسلر".

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مدير شركتي "فيات وكرايسلر" سيرجيو مارشيون: "ستسمح لنا تلك الهيكلة والشراكة الموحدة من تحقيق وتنفيذ رؤيتنا الكاملة لإنشاء شركة سيارات عالمية فريدة من نوعها، والمزج بين الخبرة والرؤية المستقبلية لتلك الشركة".






العالم يحتفل خلال أيام بمرور 100 عام على أول رحلة طيران


يحتفل العالم بمرور 100 عام على الطيران التجاري خلال يناير الحالي، ودعت منظمة الأياتا شركات الطيران الأعضاء للمساهمة مع الهيئات والحكومات من أجل رسم مستقبل الطيران في المائة عام القادمة.

ففي يناير 1914 أقلعت أول رحلة تجارية في العالم عندما قاد الأمريكي "توني جانوس" طائرته وعليها راكب واحد دفع حينها 400 دولار في رحلة استغرقت 23 دقيقة فقط.

سعودياً انطلقت أول طائرة مدنية في عام 1364هـ، وصدر أول نظام للطيران المدني في المملكة عام 1372هـ الموافق 1953م، وفي عام 1386هـ تم فصل الأرصاد الجوية عن مصلحة الطيران المدني، وفي عام 1397هـ تم تعديل مسمى مصلحة الطيران المدني إلى الهيئة العامة للطيران المدني. ولقد حققت المملكة خلال هذه السنوات نمواً قياسياً وقفزات نوعية في مجال وصناعة الطيران المدني شملت تطورات هائلة في نقل المسافرين والشحن الجوي وبناء المطارات وتجهيزاتها والملاحة والمراقبة الجوية.

عربياً كانت مصر أول من دشنت أول رحلة للطيران في يوم 12 يناير 1930 عندما أقلع الطيار المصري محمد صدقى من مطار برلين في رحلة مثيرة وخطيرة عبر أوروبا بطائرته التي اشتراها من ماله الخاص وبسرعة لا تتعدى 120 كيلومتراً في الساعة، في صراع مع الطقس غير المستقر، متوجهاً إلى تشيكوسلوفاكيا ثم إلى يوغسلافيا ثم البحر الأبيض المتوسط الذي طار فوقه إلى أن وصل للسلوم داخل مصر، ثم واصل طيرانه إلى الإسكندرية ثم إلى القاهرة ليصلها يوم 26 يناير 1930.













سامسونج تعلن عن موعد إطلاق هاتفها الجديد جالاكسي إس 5


تعتزم شركة “سامسونج” إزاحة الستار عن هاتفها الذكي الجديد، المنتظر الكشف عنه تحت اسم “جالاكسي إس 5″، وذلك خلال فعاليات معرض MWC التقني المزمع إفتتاحه بمدينة برشلونة في الرابع والعشرين من الشهر المقبل.
وجاء الإعلان عن الموعد على لسان نائب الرئيس التنفيذي لشركة “سامسونج”، ولكنه رفض تأكيد نوع المادة المصنوع منها “جالاكسي اس 5 “، إلا أنه ألمح إلى إمكانية تزويد الهاتف الذكي الجديد بهيكل من المعدن.
وينتظر أن تبدأ “سامسونج” في اعتماد المعدن في صناعة عدد من هواتفها الذكية التي ستطرحها خلال العام الجاري، كما ينتظر أن تدعم الهاتف “جالاكسي إس 5 ” بشاشة ذات دقة “2K” ومعالج مطور بتقنية 64 بت.
ويتوقع أن يتم دعم الهاتف بكاميرا أمامية بدقة 2 ميجابكسل وخلفية بدقة 16 ميغابكسل، وبطارية بسعة 4000 ميلي أمبير/ساعة، وذاكرة وصول عشوائي لن تقل عن 3 غيغابايت. ويذكر أن “سامسونج” تعتزم استعراض أول هاتف يعمل بنظام “تايزن”، والذي ستكشف عنه خلال حدث خاص ستقيمه قبل يوم واحد من بدء فعاليات معرض MWC التقني.






فيديو: بحيرة نمساوية يتغير عمقها بحسب المواسم


مقطع فيديو على موقع “لايفليك” للبحيرة الخضراء في النمسا التقط من قاع البحيرة، التي تبدو أشبه بحديقة عامة بما تحتويه من أرضية خضراء وأشجار وحتى مقاعد، فيما كان غواصان يتنقلان بين أرجائها.
الملفت أن عمق هذه البحيرة لا يتجاوز المترين في معظم أوقات السنة. لكن مع حلول فصل الربيع تذوب الثلوج التي تغطي الجبال المحيطة بها لتصب في البحيرة، فيزداد عمقها ليصبح 12 مترا.
ولولا الماء الذي يبدو في التسجيل لكان من الممكن وبسهولة افتراض أن التصوير يتم في حديقة عامة تنتظر دخول الزوار بين لحظة وأخرى.
فيديو




فيديو: مواجهة بين سائق سباق سيارات حقيقي وآخر لألعاب الفيديو‬


قامت شركة”Viagame” السويدية التي تعمل في مجال ألعاب الكمبيوتر بإجراء تجربة هدفها مقارنة مهارات القيادة بين سائق سباق سيارات حقيقي وسائق افتراضي هو أفضل لاعب لألعاب الكمبيوتر.
وقد دعت الشركة سائق سيارات السباق المحترف بيتر تيرنستروم وأفضل لاعب كمبيوتر في السويد فريدريك برولين للقيام بهذه التجربة التي جرت في حلبة كاتولونيا في مدينة برشلونة الإسبانية، كلا السائقين كانا يجلسان في سيارة واحدة من طراز “رينو ميغان ار اس” التي جهزت للسائق الافتراضي بجهاز كمبيوتر وشاشة ومقود مخصص لألعاب السيارات.
فيديو






فيديو: انثى قرد تنقذ صغيرها من وسط فك التمساح !!


انثى قرد تدافع عن صغيرها ببسالة .. وتهجم على تمساح كان قد وضع صغيرها في فكة
فيديو

YouTube Link






فيديو : ليونيل ميسي .. يسجل هدف في المرمى وهو خلف المرمى !!


ليونيل ميسي بمهاراته وامكانياته العاليه .. ورغم اصابته يحرز هدف فني من خلف المرمى
فيديو

Youtube Link







فيديو: مراسلة امريكية تفقد وعيها على الهواء مباشرة



فوجئت إعلامية أمريكية على الهواء مباشرة بـ “الرجل العنكبوت” وهو يقفز مقتحما الشاشة أثناء تقديمها تقريرا مصورا من ساحة “تايم سكوير” الشهيرة في مدينة نيويورك. لم تتمكن الإعلامية من السيطرة على نفسها فبدت وكأنها فقدت وعيها للحظات، سقطت خلالها على الأرض، وسط ضحك زملائها في الاستوديو، ومن ثم قامت لتشاركهم الضحك.
فيديو
YouTube Link






فيديو: خدعة بصرية.. إظهار مجسم سيارة من العدم




خدعة بصرية ذكية لإظهار مجسم سيارة بين الأوراق من العدم ! بإمكانك مشاهدة طريقة إعدادها في آخر المقطع.
فيديو
YouTube Link





فيديو: مدرس خصوصي مصري يعلم الطلاب بطريقة طريفة


معلم دروس خصوصية مصري يستخدم طريقة الغناء بأسلوب طريف لتثبيت حفظ الطلاب.
فيديو
YouTube Link






فيديو: مشاهد لعدة غارات جوية على البيوت السورية


أخذت أعداد الضربات الجوية في سوريا في الارتفاع مؤخراً من قبل قوات بشار على المدنيين، ولقطع إمدادات الجيش الحر أيضاً.
فيديو
YouTube Link







فيديو: شاهد طريقة حصاد الكرز في سلوفاكيا


استخدام الآلات لحصار الكرز من الأشجار بسهولة وسرعة وكفاءة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: أمريكي يكتشف بأن المياه داخل بيته قابلة للاشتعال !

أمريكي من ولاية داكوتا الشمالية يكتشف بأن مياه الصنبور داخل منزله قابلة للاشتعال !
فيديو
YouTube Link






فيديو: طالب يتعرض لمقلب أثناء نومه خلال الشرح



طلاب يلقون بصديقهم عن الكرسي وهو نائم بوجود المدرس داخل الفصل.
فيديو
YouTube Link





شاهد مجموعة تفاعلات كيميائية بين مادتين (ستدهشك)


مجموعة من التفاعلات كيميائية بنتائج غريبة وغير معتادة.
فيديو
YouTube Link





بالصور.. آلاف المكسيكيين يتناولون كعكة تزن 9.4 أطنان

إفي- مكسيكوسيتي:
اشترك الآلاف من سكان العاصمة المكسيكية أمس الجمعة في تناول كعكة ضخمة لعيد الميلاد تزن 9.4 أطنان، وطولها 1440 متراً، في ميدان "الزوكالو" الرئيسي بالمدينة في تقليد يقام سنوياً.

وأعد الكعكة أفراد من الغرفة الوطنية لصناعة الخبز، وشارك في إعدادها 2000 شخص.

واستخدم في إعداد الكعكة 4900 كجم من الدقيق و2000 كجم من السكر و800 كجم من الزبد و360 بيضة و900 كجم من الخميرة.

وقُسِّمت الكعكة إلى 200.000 قطعة، ووُزِّعت على الأسر التي حضرت الفاعلية.












بالصور.. عاصفة ثلجية عنيفة تغلق مدارس وتؤجل رحلات بأمريكا

رويترز- نيويورك- بوسطن: 
اجتاحت عاصفة ثلجية عنيفة شمال شرق الولايات المتحدة اليوم الجمعة وتسببت في تأجيل رحلات جوية أو إلغائها وشل حركة المرور وإغلاق المدارس والمكاتب الحكومية.

وكانت "بوسطن" الأكثر تأثراً بأول عاصفة شتوية كبيرة في عام 2014 حيث وصل منسوب الثلوج إلى 35 سنتيمتراً تقريباً، بينما تراكمت في بعض البلدات إلى الشمال من أكبر مدينة في "نيو إنجلاند" واقترب منسوبه من 60 سنتيمتراً.

وقال خبراء الأرصاد إن الثلوج ستنحسر في غالبية المنطقة بحلول الصباح لكن من المتوقع أن تستمر البرودة الشديدة حتى يوم السبت.

وقالت خدمة الأرصاد إن درجات الحرارة ستنخفض بما بين 11 و17 درجة مئوية دون معدلاتها الطبيعية وربما تشهد بعض المناطق انخفاضاً قياسياً في درجة الحرارة اليوم الجمعة.

وقال بيتر جادج المتحدث باسم هيئة إدارة الطوارئ في "ماساتشوستس": "سنرى على مدار الساعات الأربع والعشرين القادمة درجات حرارة لم نشهدها منذ فترة".

وأضاف: "ستشهد أجزاء من الولاية انخفاضاً في درجات الحرارة يصل إلى 20 درجة تحت الصفر".

وألغيت حوالي 1868 رحلة طيران وتأجلت نحو 1410 رحلات في وقت مبكر من صباح اليوم وفقاً لموقع "فلايت اوير" الإلكتروني.

واستأنف مطار جون كنيدي في "نيويورك" العمل صباح اليوم الجمعة بعد أن اضطر إلى إلغاء الرحلات في وقت سابق بسبب ضعف الرؤية.

وأغلقت الأمم المتحدة مقرها في نيويورك كما أغلقت المحاكم الاتحادية في "نيوجيرسي".
ودفعت الظروف المناخية الصعبة المسؤولين لإغلاق مدارس وجامعة مدينة "نيويورك" صباح اليوم. وأغلقت المدارس أيضاً في "هوبوكين" و"جيرسي سيتي" و"بوسطن" و"بروفيدانس" في "ماساتشوستس".

وقال دانيل مالوي حاكم "كونيتيكت" لشبكة "سي.إن.إن" صباح اليوم الجمعة إن غالبية المدارس والجامعات في الولاية أغلقت. وأعلن حاكما "نيويورك" و"نيوجيرسي" حالة الطوارئ.

وقالت الشرطة إنها عثرت على جثة امرأة (71 عاماً) هامت على وجهها في بلدة بيرون الريفية في غرب ولاية نيويورك ليل الخميس ولم تكن ترتدي ملابس مناسبة لهذا الانخفاض الشديد في درجة الحرارة











اللقطات البانورامية الرائعة صورها "إيفان شاربونيو"
بالصور.. أمريكي يحول الأشجار إلى "أنفاق وكواكب مصغرة"


 نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً عن الصور واللقطات البانورامية الرائعة، التي حولت الأشجار وكأنها "أنفاق وكواكب مصغرة".

وأظهرت تلك المشاهد الرائعة كيف أن المصور الأمريكي "إيفان شاربونيو" قام بتصميم مشاهده الخادعة؛ ليجعل من الأشجار وكأنها عوالم مصغرة وأنفاق مرعبة، ويجمع فيها ما بين الواقع والخيال.

وقال شاربونيو، 22 عاماً، إنه قام بتجربة تقنيات التصوير الغريبة تلك؛ لكي يخلق المناظر الطبيعية السريالية، والرؤى الخاصة به في الحياة.

وتابع المصور الأمريكي، الذي يقيم في مدينة "يوجين" بولاية "أوريجون" الأمريكية: "حاولت صناعة تلك الصور؛ لكي تشكل مع بعضها البعض أشكالاً بانورامية كاملة تغمر مشاهدها من كل الاتجاهات".

واستمر قائلاً: "التصوير هو شغفي في الحياة، وأنا مصور لدي وسواس الصورة الكاملة، وهذا أمر قد يدفع الناس إلى الجنون، وأعتقد أنني أصبت بمس من هذا الجنون".











--
‏لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
‏لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.