الأربعاء، 18 سبتمبر 2013

الإخبارية اليومية





التوقيع على الاتفاقية المنظمة لنقل المحكومين بين السعودية واليمن

09-18-2013 03:44متابعات 

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية في مكتب سموه بجدة مساء اليوم معالي وزير العدل في الجمهورية اليمنية القاضي مرشد بن علي العرشاني والوفد المرافق له.

وقد جرى خلال الاستقبال بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

كما تم التوقيع على الاتفاقية المنظمة لنقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين حكومة المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية ، وذلك بحضور معالي وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى ، ومعالي وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم ، ومدير عام السجون اللواء إبراهيم بن محمد الحمزي.





المفتي يدعو إلى معالجة قضايا الخلاف بالحكمة بعيدا عن «الطعن المتبادل»
السديس يحذر في افتتاح «مؤتمر الوحدة الوطنية» مما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي

الشيخ عبد العزيز آل الشيخ خلال مشاركته في أعمال مؤتمر الوحدة الوطنية في الرياض أمس

الرياض: عمر الرسلاني 

دعا الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، المفتي العام للسعودية ورئيس هيئة كبار 
العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء؛ إلى «عدم مصادمة الأحداث ومعالجة القضايا والاعتصام بحبل الله جميعا، وإلى عدم الطعن بعضنا في بعض»، مشددا على أن ذلك لا يحقق الأهداف المرجوة، لافتا إلى أهمية السعي للنظر في أسباب الخلاف والنزاع وكفكفتها والقضاء عليها، والصبر على بعض الأخطاء، ومعالجة المشاكل بحكمة وبصيرة للتأليف بين القلوب.

وبين المفتي أهمية التناصح بين المسلمين، والنصيحة لولي الأمر، مستدلا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «الدين النصيحة. قلنا لمن؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم».

كما أوضح بعضا من طرق النصح لولي الأمر، سواء في المقابلة أو الكتابة أو إحسان العمل والدعوة للخير. جاء ذلك خلال افتتاح مؤتمر «الوحدة الوطنية.. ثوابت وقيم»، صباح الأمس، برعاية خادم الحرمين الشريفين، الذي افتتحه الدكتور خالد العنقري وزير التعليم العالي، ويقام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض.

من جهته، حذر الدكتور عبد الرحمن السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، في كلمة ألقاها؛ مما يهدد الوحدة الوطنية، وفي مقدمتها ما ينشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل التقنية والإعلام، بوصفها مكانا لإيقاظ الفتن ونشر الفرقة والخلاف، مؤكدا ضرورة تفعيل الحس الوطني في إطار ثوابت الشريعة وهدي الرسول صلى الله عليه وسلم.

وشدد على ضرورة حفظ العقل عن الأفكار المشتتة والفتن المنتشرة، مشيرا إلى أن الهدف من مثل هذه المؤتمرات توحيد الوطن وأهله تحت راية واحدة، قائلا: «اتحاد البلاد نعمة، نشكر الله عليها».

وقال الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي: «رغم أن هذا البلد مستهدف من أعدائه، فإنه سلم من كل الآيديولوجيات والثقافات والحزبيات المقيتة»، مضيفا: «قد نختلف في الرأي والحوار، لكن يجب أن يكون ذلك بناء على ثوابت البلاد وأمنها ودينها، وليكن لك وجهة نظر ولتعتز بالحوار المبني على الدليل وعلى مقاصد حفظ أمن البلاد وبلغة الأدب. ومن حق الأوطان أن ندافع عنها ونسعى لحفظ أمنها ووحدتها، وأن نحصن الشباب عن كل المؤثرات، وذلك بالتبصر بالعواقب، وأن الأسرة والبيت والمجتمع والمدرسة والأستاذ والجامعة والإعلام مطالبون بالتعاون على البر والتقوى».

من جانبه، أكد الدكتور سليمان أبا الخيل، مدير جامعة الإمام رئيس اللجنة العليا للمؤتمر، أن الوحدة الوطنية في المملكة ليست كأي وحدة من الوحدات الأخرى؛ إذ إنها وحدة دينية شرعية قائمة على أسس متينة وقواعد قوية وأصول واضحة تنطلق من كتاب الله وسنة رسوله.

يذكر أن الجلسة الخامسة انطلقت أمس، وكانت حول المحور التعليمي، وناقش فيها المشاركون أثر المناهج التعليمية ودورها في دعم الوحدة الوطنية وآلية تفعيل دور الأنشطة الطلابية لحماية الشباب من التطرف والانحراف.





«العدل» تختار 150 حكماً مثيراً للجدل لتوحيد الأحكام «المتفاوتة» في حضانة الأطفال والنسب

الرياض - فيصل المخلفي
الأربعاء ١٨ سبتمبر ٢٠١٣

أكدت مصادر لـ«الحياة» أن وزارة العدل تسلمت دراسة أعدها قاضٍ في المحكمة الجزئية، بطلب من المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، هدفها توحيد الأحكام في 150 قضية ذات أحكام جدلية بين القضاة، ولاسيما قضايا العقوبات والنسب وحضانة الأطفال.

وأوضح قاضي المحكمة الجزئية في تبوك الدكتور منصور الثبيتي أن هناك 150 من أبرز الأحكام «المتفاوتة» التي وقعت أو محتملة الوقوع في التطبيق القضائي السعودي. وذكر أن ما طلبه المفتي العام من دراسة تُجريها وزارة العدل حول «تباين الأحكام القضائية» حري بالعناية، ومطلب جدير بالاهتمام من كل وجه، استقراءً وتحليلاً وتحقيقاً في ضوء الثوابت الشرعية والمتغيرات العصرية. (للمزيد)

وأكد قاضي المحكمة الجزئية أن بعض القضاة يرى أحقية ولي أمر المرأة المتزوجة بفسخ عقد نكاح ابنته من زوجها في حال عدم وجود كفاءة في النسب، دفعاً للعار، مضيفاً: «وبعضهم لا يرى اعتبارها إلا في الدين، لأن التقوى هي معيار التفاضل». وأوضح الثبيتي أن التباين في الأحكام «دندن حوله شرذمة من الخلق ليتخذوه سخرياً، وخنجراً مسموماً للطعن في خاصرة الشرع والقائمين على حراسته، وكَيْل المثالب والمعايب من كل الصنوف، حتى طغى رغاء ذلك وزبده في بعض الصحف».

ولفت إلى أن الأحكام في نطاق العقوبات (القصاص والحدود والتعزيرات (بدنية أو مالية) والديات وما في حكمها)، وفي قضايا الحدود، وحد الخمر المسكر تتفاوت فيها أحكام القضاة من جهة نوع العقوبة وقدرها ووسيلة ثبوتها.






السفير عسيري لـ الشرق: اتصلت بحزب الله.. وتلقيت وعداً بعدم تكرار واقعة توقيف السيارة الدبلوماسية

السفير علي عواض عسيري (الشرق)

٢٠١٣/٩/١٨ - العدد ٦٥٤

قال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان، علي عواض عسيري، إن السفارة تعمل وفق إجراءات تضمن متابعة أوضاع الرعايا في ظل التدهور الأمني الذي تشهده لبنان، مؤكداً أنه تلقى وعوداً بعدم تكرار واقعة تعرض سيارة دبلوماسية سعودية للاحتجاز من قِبَل جماعة حزب الله.
وأوضح السفير، في تصريحاتٍ خاصة لـ «الشرق»، أنه تلقى عدة اتصالات من جهات حزبية ورسمية في لبنان تعتذر عما حدث وتعد بعدم تكراره.
وكشف عسيري أنه فور إبلاغه بحادثة السيارة الدبلوماسية سارع إلى الاتصال بالمرجعيات الأمنية والسياسية وكبار مسؤولي حزب الله وحركة أمل واعترض على الواقعة ثم أرسل مذكرة احتجاج إلى وزارة الخارجية اللبنانية تعبيراً عن الاستياء من هذا التصرف غير المسبوق تجاه بلدٍ شقيق يعمل لأجل رفعة لبنان واستقراره، مشيراً إلى استنكار عددٍ كبير من المسؤولين والقيادات في لبنان لما حدث.

في سياقٍ متصل، شدد عسيري على أن الدبلوماسية السعودية معروفة بانفتاحها على كافة المذاهب والقوى السياسية اللبنانية ولا تفرق بين فريق وآخر بل تنظر إلى جميع القوى والفرقاء على أنهم لبنانيون وليس على أساس انتمائهم المذهبي أو الحزبي.
وبيَّن أن المملكة تسعى إلى تفعيل العلاقات مع الجميع بما يخدم مصالح المملكة ومواطنيها ومصلحة لبنان وشعبه بكافة أطيافه، وتابع أن المواقف التي تتخذها المملكة تجاه لبنان ليست لخدمة فئة دون أخرى «فالدعوة إلى الحوار الوطني مثلاً هي لمصلحة كل اللبنانيين والدعوة إلى المصالحة والمصارحة كذلك»، حسب قوله، مذكّراً بأن هذا كان دأب المملكة منذ تأسيس العلاقات بينها وبين الدولة اللبنانية وهو ما ستستمر عليه.



الجاسر: أجور القطاع الحكومي «العالية» لا تعكس الإنتاجية.. والإعانات تشوه اقتصادنا

وزير الاقتصاد والتخطيط متأملاً (تصوير: رشيد الشارخ)
٢٠١٣/٩/١٨ - العدد ٦٥


خمسة تحديات تواجه الاقتصاد.. وتكلفة التشغيل خارج دائرة الاهتمام

انتقد وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر آلية منح الإعانات، مؤكداً أنها تحدث تشوهات في الاقتصاد عندما تعطى لغير مستحقيها. وكشف أن السوق السعودي يعاني من التشرذم غير الصحي، مشيراً إلى أن القطاع الحكومي يستوعب أغلب القوى الوطنية العاملة بأجور لا تعكس الإنتاجية. وأضاف الجاسر أن القطاع الخاص يعمل فيه مواطنون ذكور بأجور عالية نسبياً، ووتيرة تنقل منخفضة بين مؤسسات القطاع، كما أنه يوظف الوافدين، ويغلب عليه تدني مستوى المهارات وتدني الأجور، وتعمل فيه المرأة بمعدلات مشاركة متدنية جداً. وأشار الجاسر إلى أن السعودية بحاجة إلى إنشاء صناعات تساعدها على التنافس على مستوى العالم، وذلك من خلال جذب الشركات ذات الرسملة المتوسطة خصوصا من الدول المتقدمة.

الجاسر خلال إلقائه كلمته

وطالب الجاسر على هامش انطلاق فعاليات مؤتمر المشاريع الكبرى والبنية التحتية في دورته الثانية أمس في فندق الماريوت بالرياض، بترشيد الإعانات. وقال: «في السنوات الأخيرة أصبحت تكلفة الإعانات على الاقتصاد كبيرة من حيث كفاءة توزيع مواردنا الاقتصادية، وهذا لا يمكن تجاهله». وأفاد أن أبرز التحديات التي تواجه الاقتصاد السعودي، تكمن في رفع مستوى الإنتاج المحلي، لافتا إلى أن عدم توفر العمالة السعودية يحد من تنفيذ الإصلاحات اللازمة لإنشاء سوق عمل أكثر كفاءة. وقال: «السكان السعوديون في سن العمل من 15 و64 سنة يشكلون حالياً حوالي 61% من إجمالي السكان السعوديين، أي أكثر من حجم الفئات العمرية الأخرى». وأضاف أن فلسفة التخطيط التنموي في السعودية، تمتد جذورها لأربعة عقود من الزمن؛ حيث تخضع لعملية تكييف مستمر مع التغيرات في الأوضاع المحلية والعالمية، مع التركيز أساساً على تحقيق مستويات معيشية مرتفعة ومستدامة لمواطنينا. وقال الجاسر إن عام 2005 شكل نقطة تحول في تلك العملية، مع تطبيق الاستراتيجية بعيدة المدى 2025 التي حاولت توطيد الأهداف الواردة في الخطط الخمسية السابقة، من خلال توفير إطار عام للخطط المتعاقبة، بدءا من خطة التنمية الثامنة التي غطت الفترة من 2005 إلى 2009، وذلك لتحقيق رؤية شاملة للمملكة بحلول عام 2025 تتضمن هدفين رئيسين، وهما مضاعفة نصيب الفرد من الناتج المحلي بحلول عام 2025، وتحقيق قفزة نوعية في حياة المواطنين السعوديين.

أعلن الوزير أنه يجري حالياً إعداد خطة التنمية العاشرة، التي تعد الحلقة الثالثة ضمن استراتيجات المملكة بعيدة المدى؛ حيث تواصل المملكة في هذه الخطة التوجه الذي بدأ عام 2005 ثم تحقيق رؤية استراتيجية، لافتا إلى أن خمسة تحديات تقف أمام خطة التنمية تتمثل في تعدد الشرائح المكونة لسوق العمل، تنويع القاعدة الاقتصادية، وجذب الشركات ذات الرسملة المتوسطة، بالإضافة إلى ترشيد الإعانات، والتجهيزات الأساسية. وقال الجاسر «خصصت الدولة لخطة التنمية التاسعة مبلغ 1.4 تريليون ريال، لتمويل المشاريع الرأسمالية بزيادة قدرها 67% مقارنة بخطة التنمية الثامنة، وذلك استمراراً للإنفاق الحكومي المتنامي على المشاريع، ويمكنني القول بعبارة أخرى إن ذلك التحدي يكمن في كيفية التأكد من أن كل ريال ننفقه في هذه المشاريع يجلب لنا أكبر قدر ممكن من المخرجات.

وقال «هناك بُعد ينبغى أخذه في الاعتبار فيما يتعلق بمشاريع التجهيزات الأساسية للبدء بمرحلة التصميم، وهو تكلفة التشغيل والصيانة، ويجب علينا الاعتراف بأن هذا الجانب لم يحظَ بالاهتمام الذي يستحقه في الماضي، إلا أنه لا ينبغي علينا الاستمرار في ذلك في ظل الحجم الكبير لمثل هذه المشاريع خلال العقد الماضي وربما العقد المقبل؛ حيث تشير التجارب العالمية وبوضوح إلى أن تكلفة التشغيل والصيانة تتجاوز في الغالب 50% من تكلفة دورة حياة مشاريع التجهيزات الأساسية ومن ثم فإن تجاهل هذه التكاليف سيكون مخالفاً لهدفنا الكلي المتمثل في تحقيق الكفاءات الاقتصادية في توزيع الموارد. وأضاف قائلا «في تقديري أن أحد أكبر جوانب القصور في هذا المجال يتمثل في غياب ثقافة مكتب إدارة المشاريع ويبدو أننا لم نكتسب بعد أنواع المهارات ذات الصلة بمهام إدارة المشاريع.

من جانبه قال نائب الأمين العام لهيئة المهندسين إبراهيم الضبيعي إن مشاريع العام المالي 2013 وحدها فاقت مبلغ 300 مليار ريال، تغطي جميع جوانب البنية التحتية مثل قطاع النقل كالطرق الرئيسة والسكك الحديدية والطيران المدني، وكذلك مشاريع البنية الأساسية الاجتماعية مثل التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية، ثم مشاريع الخدمات الرئيسة مثل الطاقة والمياه والاتصالات. وأبان أن عدد المهندسين السعوديين لا يزيد على 20% فقط من عدد المهندسين الكلي العاملين في المملكة، الذي يبلغ حوالي 170 ألف مهندس من جميع الجنسيات».





لأجل الغذاء عن شهر ذي القعدة الجاري
"الضمان" يودع 141 مليوناً في حسابات المستفيدين

ياسر العتيبي- سبق- الرياض:

 أودعت وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية مبلغاً قدره (141.141.718) مائة وواحد وأربعون مليوناً ومائة وواحد وأربعون ألفاً وسبعمائة وثمانية عشر ريالاً في حسابات المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي لأجل الغذاء لشهر ذي القعدة الجاري لهذا العام 1434هـ.

أعلن ذلك مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي والناطق الرسمي بالوزارة خالد بن دخيل الله الثبيتي؛ مبيناً أن الأسر المستفيدة من برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء يتفاوت عدد أفرادها ليصل إلى (15) فرداً وفق ما نص عليه الأمر الملكي الكريم مؤخراً، وكذلك قرار وزير المالية رقم (950) وتاريخ 25 / 3 / 1432هـ القاضي بتخصيص مبلغ أربعة مليارات وخمسمائة مليون ريال لتفعيل البرامج المساندة ودعمها.

وأودعت المبالغ المخصّصة لأجل الغذاء في حساباتهم كما هو متبع كل شهر للأسر المستفيدة دون المساس بالمعاش الشهري الخاص بها؛ مشيراً إلى أن برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء هو أحد برامج الضمان الاجتماعي المساندة المنفذة حالياً والمتمثلة في (برنامج المساعدات الضمانية، برنامج الدعم التكميلي، برنامج الفرش والتأثيث، برنامج المساعدات النقدية لأجل الحقيبة والزي المدرسي، برنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء، برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء، وبرنامج المشاريع الإنتاجية).

وبين "الثبيتي" أن الإعلان شهرياً عن إيداع هذه المبالغ يأتي تقديراً لاحتياج كثير من الأسر المستفيدة لهذه المساعدات وإشعاراً لها بذلك للمبادرة إلى الاستفادة منها.

وفي ختام تصريحه توجّه الثبيتي باسم الوزارة بالشكر الجزيل نيابة عن مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي لمقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني ــ يحفظهم الله ــ على ما يبذلونه في سبيل تحقيق الرفاهية للمواطنين والمستفيدين بمتابعة الوزير ووكيل الوزارة للضمان الاجتماعي بما يسهم في إنجاح كافة برامج الضمان الاجتماعي وبرامج الخدمات الأخرى في الوزارة.






قال: بدأنا برأس مال 250 مليون ريال حتى أصبح 183 ملياراً في 1432هـ
الصندوق العقاري: قدّمنا قروضاً بـ 263 مليار ريال لبناء 974 ألف وحدة


واس- الرياض
 أسهم صندوق التنمية العقارية، في إطار جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، لتأمين السكن المناسب للمواطنين في تقديم 811864 قرضاً، بقيمة إجمالية بلغت 263781656997 ريالاً، لبناء 974237 وحدة سكنية حتى الآن.

وشملت خدمات الصندوق في توفير السكن الملائم للمواطنين، 4279 مـدينـة ومحافظة ومركزاً بالمملكة، لتمثل ثمرة ما تقدمه الحكومة الرشيدة للـمواطنين من خلال صندوق التنمية العقارية ودوره الرائد في هذا المجال، الأمر الذي مكّن المواطنين الحاصلين على قروضه بنوعيها الخاص والاستثماري من توسيع رقعة المدن وازدياد عدد الأحيـاء الجديدة وتوافر المساكن الحديثة.

ومع صدور الأمر الملكي الكريم بشأن توقف وزارة الشؤون البلدية والقروية، عن توزيع المنح البلدية وتسريع مخططاتها، إضافة لجميع الأراضي الحكومية المعدة للسكن، وتحويلها إلى وزارة الإسكان لتخطيطها وتنفيذ البنى التحتية لها وإعطاء المواطنين أراضي سكنية مطورة وقروضاً للبناء عليها، حسب آلية تحديد الاستحقاق والأولوية فقد أصبحـت ثقافة البناء الـحديث هي السائــدة في المجتمع، وبلغة الأرقام يظهر جلياً ما قدّمه الصندوق من قروض ميسرة للمواطنين ويبرز الدور الذي قام به في عملية البناء والتنمية، ويتضح ذلك من خلال البناء الحديث القائم على هندسة المباني وجمالية البناء وجودة الفن المعماري.

وهدف الصندوق منذ بداية نشاطه عام 1395هـ، ومقره الرئيس في الرياض، ويرتبط به 29 فرعاً، إلى إقامة المساكن الحديثة والمجمعات السكنية في مختلف أنحاء المملكة.

وحظي الصندوق بدعم من الحكومة الرشيدة، من خلال مضاعفة رأس مال الصندوق، إذ بدأ برأس مال مقداره 250 مليون ريال، ثم تضاعف سنة بعد أخرى، حتى أصبح رأس مال الصندوق المدفوع حتى نهاية السنة المالية 1432هـ، 183 مليار ريال، ليكون الصندوق أحد أكبر أموال المؤسسات والصناديق المماثلة في العالم، رغبة من القيادة الرشيدة في قيام الصندوق بتحقيق القدر الأكبر من طموحات المواطنين في توفير السكن الملائم والمريح.

ويمنح صندوق التنمية العقارية قروضاً خاصّة طويلة الأجل ودون فوائد للمواطنين، بغية مساعدتهم على بناء وحدات سكنية لهم بحيث تسدّد هذه القروض على مدى 25 عاماً، كما قدّم في فترات ماضية قروضاً للاستثمار ودون فوائد للمواطنين المستثمرين بهدف تشجيعهم على إقامة مجمعات استثمارية تحتوي على وحدات سكنية متعدّدة كمكاتب ومعارض، إذ تغطي هذه القروض 50 %، من تكاليف البناء بحد أقصى قدره عشرة ملايين ريال.

وصدر قرار مجلس الوزراء في 28 / 7 / 1409 هـ الموافق 6 / 3 / 1989 هـ، موكلاً للصندوق توزيع وحدات مشروعات الإسكان التي نفذتها آنذاك، وزارة الأشغال العامة والإسكان في كل من: الرياض، والدمام، والخبر والأحساء، والقطيف، وجدة، ومكة المكرّمة، والمدينة المنوّرة، وبريدة على المواطنين الراغبين في الحصول عليها بدلاً من القروض النقدية التي أقيمت، وشهد العام المالي 1420 / 1421 هـ، استكمال توزيع جميع وحدات الإسكان المسلمة للصندوق والبالغ عددها 56120 وحدة سكنية، بعد أن قام الصندوق بتوصيل وتشغيل جميع الخدمات اللازمة.

ويتولى الصندوق حالياً مهام الإشراف عليها، وما يميز خدمات الصندوق مقارنة بمثيله من المؤسسات شمولية نشاطه وتغطيته لجميع مناطق المملكة، إذ لم تقتصر قروضه على منطقة دون أخرى، بل إن جميع المدن والقرى والهجر حظيت بنصيب وافر من قروض الصندوق حتى أصبحت مشاهدة الأحياء النموذجية شيئاً مألوفاً لدى الزائر لأي منطقة من مناطق المملكة، وبلغ عدد المدن والقرى والهجر المستفيدة من خدمات الصندوق 4343 مدينة وقرية وهجرة.

وصدر في 13 / 4 / 1432 هـ، الأمر الملكي الكريم، برفع قيمة الحد الأعلى للقرض السكني من صندوق التنمية العقارية من 300000 ريال ليصبح 500000 ريال، وواكبه جملة من القرارات التنظيمية داخل الصندوق بهدف التيسير على المواطنين، وتخفيف الأعباء عنهم وخدمتهم في أماكن وجودهم ومن ذلك صدور نظام الضامن وإلغاء سنين الانتظار لطالب القرض وفتح المجال لمَن صدرت له الموافقة لمراجعة الصندوق في أي وقت وزمن يريده شخصياً، وجعل الموافقة على قرضه مفتوحة وغير محدّدة بوقت.

وشملت القرارات تمديد عمر المباني المراد نقل القرض عليها إلى 20 سنة، وتخفيض نسب الإنجاز المطلوبة لاستحقاق صرف دفعات القرض وصرف كامل القرض للمباني المكتملة خلال ثلاثة أشهر فقط، وتوقيع اتفاقية مع مؤسسة البريد السعودي يتولى بموجبها البريد وفروعه البالغة 550 تسلُّم المستندات المطلوبة من المواطن وتسليمها للصندوق خدمة للمواطن في المكان الذي يوجد به وعدم تكفله عناء السفر ومشقته.

وشملت الدولة برعايتها المواطنين المتوفين من المقترضين، وصدرت الأوامر بإعفائهم من سداد أقساط صندوق التنمية العقارية للأغراض السكنية الخاصة، وبلغ عدد المتوفين الذين شملهم الإعفاء من سداد أقساط صندوق التنمية العقارية 8259 مقترضاً بقيمة إجمالية تقدر بنحو 1247080222 ريالاً.

ويتطلع صندوق التنمية العقارية عبر آلياته، إلى تقديم خدمات شمولية تتواكب مع حجم التنمية، التي يشهدها الوطن وبما يخدم المواطن في الحصول على قرض ميسر لبناء مسكن ملائم له ولأسرته.





6 شركات عالمية لنقل المعلمات في الرياض وجدة والدمام وعسير وجازان وتبوك

عبدالله القحطاني (أبها)

كشفت لـ«عكاظ» مصادر مطلعة أن وزارة النقل والإدارة العامة للمرور توصلتا لصيغة اتفاق للتوقيع على مذكرة جلب ست شركات عالمية لنقل المعلمات، في الرياض، جدة، الدمام، عسير، جازان وتبوك، وفتح ما يتراوح بين 10 و15 فرعا لكل شركة في كل منطقة.
وبينت المصادر أن العمل جار لتنفيذ المشروع مطلع عام 2016م، موضحة أن الدراسة الأولية وضعت أكثر من 30 شرطا لمزولة الشركات عملها في نقل المعلمات ومن أهمها: أن تتجاوز نسبة السعوديين في كل شركة 80 في المائة من العاملين، وتتراوح أعمارهم ما بين 35 و45 عاما، لم يسبق لأي منهم أن سجلت عليه قضايا جنائية، أن يتم التحليل المختبري كل ستة أشهر، خاليا من العاهات، الاعتماد على المركبات الجديدة للعام نفسه والعام الذي قبله فقط، فحص المركبات قبل انطلاقة الشركة بمدة لا تزيد على شهر، فحص المركبات من قبل الفحص الدوري كل ستة أشهر، تضع الشركة مقار لها ومعروف الوصول لها عبر مكاتب معتمدة وفي الطرق الرئيسة، وضع نقاط للشركات الناقلة للمعلمات عند كل 100 كيلومتر، ألا تتجاوز المركبة 100 في التوصيل وما زاد عن ذلك يتم في مركبة أخرى، وضع نقاط عبور لمركبات في مواقع معروفة وآمنة، تسجيل السائق برقم مركبته «اللوحة وشاص المركبة» في الجهات المختصة، وضع صورة السائق ومعلومات كاملة في كرت يتم الاحتفاظ به بالمركبة، لا يتجاوز عدد المعلمات في المركبة الواحدة 8 معلمات، إلزام الشركات المتعاقدة بتوصيل المعلمات بوضع ثلاث سيارت طورائ فى حالة الأعطال، الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم بتوجيه المعلمات بالتعاقد مع الشركات العالمية التي تم التعاقد معها، إثبات الإقامات سارية المفعول للسائقين المقيمين وعلى كفالة نفس الشركة. 
من جهته، قال سعود القثامي الخبير الاقتصادي في جامعة الملك سعود «إن تطبيق نقل المعلمات سيفتح آفاقا كبيرة وسيكون له مرود اقتصادي كبير»، مؤكدا أهمية المشروع في كبح التلاعب.





"الصحة" تعالج "البدون" مجانا وعقوبات قصوى للمتراخين
لوحت بإنزال أقسى العقوبات لغير الملتزمين بالقرار


الرياض: فيصل الحيدري 2013-09-18 12:24 AM 

وجهت وزارة الصحة جميع المستشفيات بالمملكة باستقبال الحالات الطارئة لـ"عديمي الجنسية" مجاناً إلى حين استقرار حالتهم الصحية، ودعت إلى استمرار علاج هذه الفئة في المراكز الصحية والمستشفيات العامة، محذرة في الوقت ذاته كل من لا يتقيد بهذا القرار بإنزال أقسى العقوبات بحسب ما جاء في تعميم الأمر السامي.
وأشار وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة في تعميم - حصلت "الوطن" على نسخه منه - إلى مضمون الأمر السامي رقم 28729 وتاريخ 1434/7/27، المشار فيه إلى خطاب هيئة حقوق الإنسان، وتضمن طلب السماح لـ"عديمي" الجنسية بالعلاج المجاني في المستشفيات والمراكز الصحية والتعليم في المدارس الحكومية، إضافة إلى برقية وزارة الصحة، التي تفيد بأن الحالات الإسعافية والحرجة يتم استقبالها وعلاجها لحين استقرارها في جميع المرافق الحكومية والخاصة.
وأضاف التعميم بأن الأمر السامي قضى بالتأكيد على جميع المستشفيات بقبول الحالات الطارئة، وأن من لا يتقيد بذلك سيعرض نفسه لأقسى العقوبات، مشيراً إلى أن وزارة الصحة ترى استمرار علاج فئة "عديمي" الجنسية في المراكز الصحية والمستشفيات العامة.
ولفت التعميم أيضاً إلى برقية وزارة الداخلية رقم 110193 وتاريخ 1433/7/10، التي تكفل العلاج لكل إنسان في الإسعاف والحالات الطارئة، على أن يكون لديه إثبات شخصية، وإن لم يكن لديه على أن تبلغ الجهات المختصة حتى تكمل ما يلزم نحوه، فيما اشترطت وجود إثبات شخصية رسمية في الحالات غير العاجلة أو التي لا تحتاج معالجة سريعة، مشددة على ضرورة إبلاغ الجهات الأمنية عمن لا يتوفر لديه إثبات شخصية لاتخاذ ما يلزم نحوه وإبلاغ الجهات الأمنية عنه والتنسيق معها بشأنه، إضافة إلى توفير الرعاية الصحية لكل محتاج.




مصادر: المقام السامي يوجه بتطبيق إجراءات للقضاء على ارتفاع أسعار السلع والخدمات



الأربعاء, ۱۳ ذوالقعدة ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:

كشف مصدر مطلع أن المقام السامي وجه 6 وزارات وهيئة الغذاء والدواء بدراسة إعانات السلع، وتطبيق إجراءات تكفل القضاء على ظاهرة ارتفاع أسعار السلع والخدمات، وإنشاء جمعيات تعاونية يستفيد منها المواطن بشكل مباشر.

وأوضح المصدر وفقاً لما أوردته صحيفة "الوطن"، أن التوجيه الصادر من المقام السامي تضمن طلب توفير قاعدة بيانات متكاملة حول تطورات أسعار السلع والخدمات في المملكة والدول المجاورة، تتيح للمواطنين الاطلاع عليها وتوعيتهم بتوفير البدائل، تجنباً لوقوعهم ضحية لجشع بعض التجار والمنتجين.

وأشار المصدر إلى أن الوزارات التي تلقت هذا التوجيه وستعمل على تطبيقه هي وزارات الداخلية والمالية والتخطيط والتجارة والشؤون البلدية والقروية والثقافة والإعلام إلى جانب هيئة الغذاء والدواء.






«الشورى»: «نزاهة» منشغلة بقضايا فساد هامشية

٢٠١٣/٩/١٨ - العدد ٦٥٤


انتقد أعضاء بمجلس الشورى في جلسته 44 أمس أداء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» مشيرين إلى أنها انشغلت بمسائل فساد هامشية وأن إجراءاتها تضعف من دورها، كما تجاهلت 56% من الجهات الحكومية استفساراتها. وقالت الدكتورة حنان الأحمدي إنه يصعب الحكم على أداء الهيئة وهي في طور التكوين، إلا أنه ومن خلال متابعة نشاطها إعلامياً يتضح أن الفساد لم يترك مكانا إلا وتسلل إليه ولم تسلم منه حتى المؤسسات القائمة على تشغيل وصيانة بيوت الله.

وأضافت أن تقرير «نزاهة» يشير إلى عدم تجاوب قطاعات واسعة من أجهزة الدولة معها وعدم ردها على مكاتباتها وملاحظاتها، مستشهدةً باستغاثة ديوان المراقبة العامة قبل أيام من تجاهل واستهانة الأجهزة التنفيذية له وانتشار المخالفات فيها. وتساءلت: كيف يمكن مكافحة الفساد بمؤسسات ضعيفة، وآليات بيروقراطية ومتراخية، فهي بذلك تصبح متواطئة مع الفساد خاضعة له. وتساءلت أيضا: كيف يمكن مكافحة الفساد ونحن نادرا ما نرى عقوبات صارمة بعد إثبات وجود مخالفات، ولا نعلم هل يتم استرداد الأموال المنهوبة أم لا.. كيف يمكن مكافحة الفساد وقضاياه تدور في أروقة المحاكم بلا نتيجة واضحة.. كيف يمكن مكافحة الفساد، وكل من المؤسسات الرقابية تدور في فلكها بلا تنسيق ولا تعاون مع أن أدوارها متكاملة ومهمتها تحتاج إلى ترسانة من الأنظمة الصارمة والصلاحيات الواسعة والجهود الحثيثة الجادة. واقترحت تشكيل لجنة مشتركة تضم ممثلين للجهات الرقابية والأمنية والقانونية وجهات التحقيق تتبع مجلس الوزراء لتوحيد الجهود الرقابية، وتحقيق التكامل والتنسيق اللازم بينها في مواجهة الجهات التنفيذية التي تعرقل جهودها.

وقال الدكتور سعيد ال الشيخ إن ما أنجزته الهيئة جيد، لكنه انتقد التشعب في أنشطتها وتقاطع أدوارها مع ديوان المراقبة العامة، مستغرباً عدم التنسيق بينهما وعدم التطرق للخطط الاستراتيجية المستقبلية وأهدافها. واقترح أن تعد الهيئة تقريرا يشمل جميع البلاغات ويرسل لرئيس الجهات الحكومية المعنية لوضعها في حرج شديد يدفعها للتجاوب.
وطلب الدكتور حامد الشراري تكثيف متابعة الالتزام بتنفيذ الخدمات الإلكترونية لمحاربة الوساطة في الأجهزة الحكومية، ومعاقبة من يتأخر في تنفيذ ذلك. وطالب محمد الدحيم أن تفصح الهيئة عن كيفية معالجة البلاغات، وتأسيس قاعدة معلومات وطنية لحماية النزاهة، وفتح فروع للهيئة في مناطق المملكة.

وقالت الدكتورة خولة الكريع إن إنجازات الهيئة أقل بكثير مما هو مطلوب منها، وإجراءاتها تضعف من دورها. وإن الهيئة استنزفت طاقاتها ومواردها في بحث مسائل فساد هامشية تجاهلت قضايا فساد محورية تتناول المال العام. وطالبت الدكتورة دلال الحربي أن تلتزم الهيئة بالحياد التام وعدم إقامة علاقات مجاملة مع أي جهة حكومية، والتركيز على أنماط شائعة من الفساد مثل المحسوبيات والوساطة والفساد في المناقصات والفساد العلمي. مشيرة إلى أن الهيئة صرفت كثيرا من وقتها في متابعة قضايا ليست من اختصاصها.

وطلب الدكتور أحمد آل مفرح حضور رئيس الهيئة للمجلس لمناقشته، متسائلاً عن موقف الهيئة من ترسية المشاريع الكبيرة بالباطن، ومشاريع المدارس والجامعات والمياه والطرق التي تنفذ بمعايير منخفضة، وعن المكافآت العالية لبعض موظفي الدولة.
من جهة أخرى ناقش المجلس عددا من التقارير السنوية لبعض الجهات ومن بينها هيئة السوق المالية للعام المالي 1433/1434هـ،، التقرير السنوي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء للعام المالي 1433/1434هـ،، مشروع لائحة نقل معلومات المتعاملين مع المنشآت الخاصة إلكترونياً إلى مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية «نظام شموس الأمني».




عضوات شورى يطالبن الاستعانة بالمرأة في مكافحة الفساد
أعضاء: “الهيئة” تشتت جهودها في قضايا صغرى

جابر المالكي - الرياض
الأربعاء 18/09/2013

انتقد أعضاء وعضوات مجلس الشورى هيئة مكافحة الفساد، مؤكدين أنها استنزفت عملها في بحث قضايا هامشية وانها تواجه تقاطعا مع جهات اخرى خاصة ديوان المراقبة كما انه لا يوجد تنسيق معه ما يعد تشعبا في عمل الهيئة. 
واشار عدد من العضوات الى أن انجازات الهيئة لا تزال قليلة ومتواضعة وان جهدها يضيع في البيروقراطية منذ ان يبلغ المواطن عن قضية فساد حتى يتم مخاطبة الجهة المعنية. وتساءلن: ماذا قامت به الهيئة في تعزيز قيمة المواطن؟ وطالبن بالاستعانة بالمرأة في مكافحة الفساد.
وأجمع الأعضاء في مداخلاتهم على ان تقوم الهيئة بالتنسيق مع الجهات التي تتقاطع معها في مهامها وايضا على ضرورة أن تهتم الهيئة بالرقابة والتحقق من القضايا والمشروعات الكبرى، وعدم تشتيت جهودها في قضايا صغرى.
وشدد عدد من الأعضاء على أهمية أن توجد الهيئة الآليات المناسبة التي تدفع الجهات الحكومية للتجاوب مع ملحوظاتها والرد وفق المهلة النظامية الممنوحة للجهة لتقديم ما لديها حيال الملحوظات فيما تناول عدد من الأعضاء والعضوات جانب تلقي البلاغات وتساءل الأعضاء عن طبيعة البلاغات التي تلقتها الهيئة وتصنيفها حيث إن الهيئة تلقت 228 بلاغًا يدخل في اختصاصها لكنها لم تورد تفاصيل عن تلك البلاغات سوى عن 50 بلاغًا، وقالوا: ما معنى ما ورد في التقرير بأن الهيئة قد قامت بمعالجتها.
في البداية تساءل عضو مجلس الشورى الدكتور سعيد الشيخ: ما هو السبب الداعي للهيئة بأن تطلب من وزارة العمل ايضا حول الاستراتيجية للحد من استقدام العامل الأجنبي متسائلا ما هي تلك العناصر. وقال العضو: إن هناك محدودية في تجاوب الجهات الحكومية حيث إن نسبة تلك الجهات بلغت 56% من الجهات غير متجاوبة. 
من جانبها قالت عضوة المجلس الدكتورة خولة الكريع: إن انجازات الهيئة لا تزال قليلة ومتواضعة وان جهدها يضيع في البيروقراطية منذ ان يبلغ المواطن عن قضية فساد حتى يتم مخاطبة الجهة المعنية متسائلة ماذا قامت الهيئة في تعزيز قيمة المواطن وطالبت الكريع بالاستعانة بالمراة في مكافحة الفساد مشيرة الى ان الهيئة استنزفت عملها في بحث قضايا هامشية. 
من جهتها قالت الدكتورة دلال الحربي: إن الهيئة صرفت نفسها في قضايا صغيرة مطالبة بالتركيز على المشروعات الكبيرة وترك الصغيرة. 
ووصف الدكتور أحمد آل مفرح تقرير لجنة حقوق الانسان بأنه يرمم ما فقد من تقرير مكافحة الفساد قائلا هل يعقل ان لا ترى الهيئة ما يرى المواطن من تجاوزات متسائلا اين الهيئة من مشروعات المدارس والجامعات والطرق حيث إنه يصرف عليها الملايين، مطالبا بحضور رئيس هيئة مكافحة الفساد لمناقشته تحت قبة المجلس. 
من جانبها أكدت الدكتورة حنان الأحمدي أن هناك فسادًا متفشيًّا في بعض القطاعات حتى شمل الجمعيات الخيرية والهيئات مشيرة الى ان الجهات الحكومية تستغيث من بعضها البعض فنحن نرى هيئة مكافحة الفساد تستغيث من جهات لا تتجاوب معها مشيرة الى انها تعاني من عدم التنسيق فيما بينها مقترحة بأن يتم تشكيل لجنة تتبع مجلس الوزراء من قطاعات حكومية تكون رادعًا للفساد ومكافحته في الجهات الحكومية. 
من جانبه قال الدكتور جبران القحطاني: إن ما يقارب 74 جهة حكومية لم ترد على خطابات الهيئة وهذا يعد مخالفة للمادة الخامسة من نظام الهيئة مقترحا وضع آلية لتنسيق الأدوار للجهات الرقابية لتوحيد الجهود ومكافحة الفساد.
من جانبها طلبت إحدى العضوات الهيئة بتقديم تفصيلات عن الوقت المستغرق في معالجة البلاغ منذ استلامه وحتى نهاية الحالة وقالت:هل البلاغات تردها من المواطنين فقط أم لديها مبادرات يقوم بها موظفوها.
وبعد الاستماع إلى عدد من المداخلات، وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ملحوظات الأعضاء وآرائهم بشأن التقرير في جلسة مقبلة. وأكدت اللجنة حقوق الانسان والعرائض على أهمية أن تقدم جميع الجهات المشمولة باختصاص الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد إجابات على ما يردها من الهيئة استنادًا للمادة الخامسة من نظامها والتزامًا بأمرين ساميين صدرا للتأكيد على مضمون المادة الخامسة.
وطالبت اللجنة بوضع معايير واضحة ودقيقة تتعلق بالحالات التي ترى الهيئة إحالتها للجهة المعنية التي ورد بشأنها البلاغ للاستفسار منها والحالات التي ترى إحالتها مباشرة للجهات الرقابية وجهات التحقيق.






1.5 مليون سعودية فقط استخرجن بطاقة الهوية.. من 9.8 مليون مواطنة!


الرياض - حياة الغامدي
الأربعاء ١٨ سبتمبر ٢٠١٣

أعلنت وكالة الأحوال المدنية في وزارة الداخلية أنها أصدرت 1.487 مليون بطاقة أحوال لنساء منذ بدء تطبيق النظام في عام 2002، من إجمالي تعداد النساء في السعودية البالغ 9.876.051 بحسب آخر إحصاء لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات. ويمثل عدد البطاقات الصادرة واحداً في المئة فقط من تعداد السعوديات. (للمزيد)

من جهته، كشف المتحدث باسم الأحوال المدنية محمد الجاسر لـ«الحياة» أن الإقبال على إصدار بطاقة الهوية الوطنية من المواطنات - فضلاً عن عدد المراجعات للأقسام النسائية - «كبير وفي تزايد». وأوضح أن ذلك شجّع وكالة الأحوال على مواكبة الطلب النسائي المتزايد على إصدار البطاقات الشخصية لهن بزيادة أقسام نسائية ملحقة بفروعها، للتسهيل على المواطنات في الحصول على الخدمة في أماكن إقامتهن، واعتماد نظام حجز المواعيد عن طريق البوابة الإلكترونية. وقال الجاسر إن «الأحوال المدنية» لا تقتصر على إصدار بطاقة الهوية الوطنية للمرأة، بل تتعدى ذلك إلى إتاحة المجال للمرأة التي تحملها لتسجيل أو تعديل حالتها الاجتماعية ومهنتها، إضافة إلى الحصول على صورة طبق الأصل من القيود المسجلة لدى الأحوال المدنية لها أو لزوجها أو أحد أصولها أو فروعها. ولفت إلى أن بطاقة الهوية الوطنية النسائية تشتمل على بصمة وصورة لوجه المرأة لمنع انتحال الشخصيات المؤدي إلى الإضرار بالمرأة ومصالحها، كما تمنع حدوث التلاعب الذي تواجهه بعض الجهات وتكون نتيجته تقديم خدماتها لغير المستحقات لها.

وذكر أنه منذ بدء إصدار بطاقات الأحوال للمرأة في السعودية في عام 2002، بدأت وكالة الأحوال بخمسة أقسام نسائية حتى بلغت هذا العام أكثر من 20 قسماً في المحافظات والمدن الكبرى، لافتاً إلى أن فروع وكالة الأحوال المدنية في المناطق النائية التي لا تتوافر بها أقسام نسائية، أتيحت لهن الفرصة من خلال وسائل حديثة اعتمدتها الأحوال تشمل المكاتب والعربات والكاميرات المتنقلة». وزاد: «خضعت الموظفات في الأقسام النسوية في الأحوال المدنية إلى برامج ودورات تدريبية مكثفة في مجال أنظمة الأحوال والحاسب وتقنية المعلومات والسلوك الإداري، وتستهدف هذه البرامج تطوير المهارات والقدرات وتحقيق الجودة في الخدمات المقدمة كماً وكيفاً».






«الاجتماعية»: لدينا ملايين الريالات لتنفيذ مشروعات ولا توجد أماكن
قالت إنها مقصرة تجاه المستفيدين وترحب بالنقد البناء

عبد المحسن القرني – الرياض
الأربعاء 18/09/2013

قالت وزارة الشؤون الاجتماعية، إنها «مقصرة» تجاه المواطنين، خاصة مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي، مؤكدة على جهودها وسعيها المواصل لتحقيق سبل التواصل مع كل المواطنين المستفيدين من وكالة الضمان الاجتماعي عبر وسائل اتصالها المتنوعة.
وقال الوكيل المساعد للبرامج المساندة عبد الله بن صالح آل عبد السلام لـ»المدينة» إن الوزارة ترحب بالنقد البناء، الذي يساهم في تحقيق الجانب الإيجابي والمنفعة لكل المستفيدين والمستفيدات, مشيرا إلى أن الوزارة مقصرة في خدمة المستفيدين والمستفيدات، وأنها تسعى إلى تحقيق كل ما يريدونه والإنصات لهم ولشكاواهم عبر سبل التواصل المتنوعة سوا عبر مكاتبها الموزعة على المناطق أو من خلال الموقع الإلكتروني أو الهاتف النقال والفاكسات وغير ذلك, وأردف بقوله: «نحن نقبل النقد البناء, ونعترف بالتقصير، ولكننا في نفس الوقت نطمح إلى تقديم الأفضل لمستفيدي ومستفيدات الضمان.
وأشار إلى قرب تنفيذ مشروع أكشات في المولات التجارية خاصة للأسر المنتجة لتسويق منتجاتهم، مما يعود بالنفع عليهم بالشكل المطلوب.. وقال إن الوزارة لديها ملايين الريالات لتنفيذ مشروعات ثابتة تخدم المستفيدين والمستفيدات، ولكن لا توجد أماكن.
وأضاف أن الوزارة مازالت تعيقها إيجاد أماكن ثابتة لتسويق منتجات الأسر الضمانية المنتجة على الرغم من رصد ميزانية خاصة للأسر المنتجة تتجاوز 7 ملايين ريال، مبينًا أن الوزارة تقوم حاليا في حل هذه الإشكالية بتوقيعها عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع أمانات المناطق والبلديات، التي بموجبها تقوم بإيجاد أماكن تسويق دائمة وثابتة تخدم مستفيدين ومستفيدات الضمان الاجتماعي, إضافة إلى مشروع تعاون مع هيئة السياحة والآثار. 
وقال إن هناك ضعف إقبال من مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي على بعض البرامج المساندة المجانية, مبينا إلى أن برنامج المساعدات النقدية من أجل الحقيبة والزي المدرسي وبرنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء, يعاني من ضعف الإقبال عليهما، موضحًا أن الوزارة وقعت مذكرة مع معهد الملك عبد الله التابع لجامعة الملك سعود للدراسات والبحوث لدراسة أسباب ضعف الإقبال على هذه البرامج, التي تهدف إلى معالجة الأمر.
وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة بوكالة الضمان الاجتماعي قد أقامت ورشة عمل لتفعيل البرامج المساندة وضمان وصولها للمستفيد والمستفيدات بالجودة والشرعة المطلوبة.
ونوقش بورشة العمل إلى إيجاد سبل لتطوير معاش الضمان الاجتماعي من خلال برامج المعاشات والمساعدات, والبرامج المساندة, إضافة إلى المشروعات الإنتاجية, وأشارت ورشة العمل إلى أهمية البرامج، التي تنفذها وكالة الضمان الاجتماعي, بدء من برنامج الدعم التكميلي، الذي يعمل على تخفيف العبء على رب الأسرة ويساهم في زيادة دخلة, وأوضحت الورشة إلى أن عدد الحالات المستفيدة من هذا البرامج في العام الحالي يصل إلى 19254 حالة بإجمالي مبالغ مصروفه 144,886,350 مليون ريال, إضافة إلى برنامج المساعدات النقدية لأجل الحقيبة، والذي المدرسي الذي وصل عدد المستفيدين 36307 حالة بإجمالي مبلغ 274,263,675 مليون ريال, وأيضا برنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء وصل عدد الحالات المستفيدة 282195 بإيجالي 538608349 مليون ريال, وبرنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء بعدد حالات في العام الحالي وصل إلى 63307 بإجمالي 274263675 مليون ريال. 
كما نوهت الورشة إلى أهمية المشروعات الإنتاجية في تحويل الأسر المستفيدة من خدمات الضمان الاجتماعي من أسر معتمدة في دخلها على الآخرين إلى أسر تعتمد في دخلها على قدراتها في إيجاد لقمة المشروع أهمية في التخفيف من الأعباء المالية على المدى الطويل، التي يضطلع بها الضمان الاجتماعي من خلال تدوير رأس في سوق المال, وذلك بتحويل رأس المال المستهلك في النظام التقليدي في الضمان الاجتماعي إلى رأس مال منتج يمكن أن يستفيد منه في دعم وتنفيذ العديد من البرامج التنموية من قبل الضمان الاجتماعي, التي تهدف إلى تحويل الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي من أسر معولة إلى أسر عائلة قادرة على العمل والإنتاج, إضافة إلى تحقيق الاستقرار الاجتماعي للأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي من خلال رفع وتحسين المستوى الاقتصادي للأسر, والمساهمة في تحويل الطاقات المعطلة في المجتمع وتأهيلها لتصبح طاقات منتجة, وتنمية ثقافة العمل الحر لدى مستفيدي الضمان الاجتماعي.






«التسليف» يعلن قائمة المشمولين بالإعفاء الملكي

عمرو سلام (جدة)


أعلن البنك السعودي للتسليف والادخار قائمة بأسماء المشمولين بالإعفاء الملكي والذي أمر به خادم الحرمين الشريفين في الثاني والعشرين من شهر شوال الماضي، بإعفاء من كانوا على قوائم انتظار بنك التسليف من سداد قسطين لمدة سنتين. وأوضح المتحدث الرسمي للبنك احمد الجبرين، أن البنك قد انهى العمل على حصر اسماء المعفى عنهم خلال الفترة التي قد أعلنها سابقا وهي أسبوعين. وأكد الجبرين، أنه يمكن لمن يرغب بالاستعلام في حال شمله الإعفاء من عدمه الدخول لموقع البنك الالكتروني www.scsb.gov.sa والاستعلام بوضع رقم الهوية الوطنية في الخانة المخصصة في قائمة المشمولين بالإعفاء الملكي. ونوه الجبرين إلى أن البنك سيقوم بإرجاع المبالغ الزائدة لحسابات من قاموا بالسداد المبكر أومن تبقى عليهم أقل من 24 قسطا خلال الفترة القريبة القادمة دون الحاجة لمراجعة البنك.
وأكد الجبرين، على أن من تقدم قبل تاريخ 20/3/ 1432هـ ولم يشمله الإعفاء الأول أو الإعفاء الثاني عليه مراجعة الفرع وتقديم ما يثبت انه تقدم بطلبه قبل ذلك التاريخ.
هذا ويأتي اعلان بنك التسليف عن قوائم من شملهم الإعفاء بعد أن أمر خادم الحرمين الشريفين، بإعفاء من كانوا على قوائم الانتظار للحصول على قروض اجتماعية ( الأسرة – الزواج – الترميم ) حينما صدر الأمر الملكي عام 1432هـ بإعفاء المقترضين من بنك التسليف من قسطين لمدة سنتين ( 24 قسطا شهريا) وقد بلغ عددهم آنذاك 141 ألف مقترض وجميعهم سيعفون من 24 قسطا حيث تقدر القيمة الإجمالية لهذا الإعفاء بأكثر من 2.5 مليار ريال .





تنظيم فعاليات وبرامج سياحية بمناسبة اليوم الوطني الـ83
19 متحفاً أثرياً في مختلف مناطق السعودية يستقبل المواطنين والمقيمين
الأربعاء 13 ذو القعدة 1434هـ - 18 سبتمبر 2013م


بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، تنظم الهيئة العامة للسياحة والآثار عدداً من الأنشطة والفعاليات والبرامج السياحية والتراثية والثقافية، وذلك بهدف إطلاع المواطنين والمقيمين على تاريخ الوطن، بالإضافة إلى دعم وتعزيز الصور الذهنية عن المتاحف ومقوماتها السياحية.

وتستقبل جميع المتاحف في مناطق المملكة المواطنين والمقيمين في المناطق خلال اليوم الوطني، حيث سيتم في هذه المتاحف، والتي يبلغ عددها 19 متحفا، عرض مشاهد مرئية عن توحيد المملكة، والمواقع الأثرية والتراثية بالمملكة، ومشهد مرئي آخر عن الآثار وتراث المملكة داخل المتحف.

كما سيتم توزيع حقيبة إعلامية تقدم كهدية للأطفال، وحقيبة أخرى تحتوي على علم المملكة العربية السعودية، وبروشات تحمل صورا للملك ومعالم أثرية وتراثية وحضارية، وبوسترات تحمل شعار المناسبة، وعدد من الهديا للزوار.

وتحتضن محافظة الدرعية بمناسبة اليوم الوطني عروضا مسرحية للرياض القديمة، وذلك في ساحة احتفالات العيد، إلى جانب مجموعة من الفعاليات والأنشطة التراثية والشعبية والتي ستقام يوم الاثنين من الساعة الـ6 مساء وحتى الـ12 صباحا.
ثقافة وتاريخ

وتحتضن محافظة الخرج في مقر قصر الملك عبد العزيز مجموعة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والتاريخية التي توضح للأجيال تاريخ توحيد شبه الجزيرة العربية على يد قائدها المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن، وبث رسائل وطنية تؤكد على ضرورة وحدة الوطن والمواطنين.

كما سيتضمن برنامج الفعاليات عروض الفنون الفلكلورية والمسرح والمتحف المفتوح لحياة الملك عبد العزيز، وعددا من الأنشطة التاريخية والحرف والصناعات التقليدية وعروضا للهجن والهجانة، بالإضافة إلى فتح قصر الملك عبد العزيز للزوار من الساعة الـ6 مساء وحتى الـ12 صباحا.

كما تحتضن محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية عددا من الفعاليات والبرامج السياحية والتراثية والأثرية تقيمها الهيئة بالتعاون مع شركائها، إلى جانب العروض الشعبية وتشمل الفلكلور، والحرف، والأطعمة الشعبية، والألعاب الشعبية، والمسابقات الوطنية.

بالإضافة إلى العروض المسرحية وتشمل: عروضا وطنية، وعروضا للطفل، والألعاب والمسابقات والعروض التمثيلية البسيطة والأمسيات الشعرية، والإنشاد، ومسابقة وطنية عامة، وذلك في منتزه الملك عبد الله البيئي ومنشآت إدارة التعليم، وقصر إبراهيم الأثري، وجامعة الملك فيصل والنادي الأدبي من الساعة الـ8 مساء وحتى الـ12 صباحا.

بينما تشهد منطقة حائل بمناسبة اليوم الوطني في منتزه المغواة للاحتفالات ومركز الأمير فيصل الثقافي والأستاد الرياضي ومركز الأمير سلطان الحضاري والنادي الأدبي ومنتزه السمراء الترفيهي والمكتبة العامة وقصر القشلة التاريخي، مجموعة من الفعاليات والبرامج السياحية والتراثية والثقافية، كما ستكون المتاحف والمواقع الأثرية بالمنطقة متاحة للزيارة.

يشار إلى أن الهيئة العامة للسياحة والآثار قد أطلقت مسابقة "إجازتي سعودية" في نسختها الثانية، وذلك على مرحلتين: الأولى تجرى تزامنا مع إجازة اليوم الوطني، والثانية خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي القادم.

وتم اختيار مدينة الطائف لتكون الحاضنة للمسابقة الأولى، كونها المصيف الأول للسياحة في المملكة. 






سمو أمير منطقة المدينة المنورة يزور ثانوية ابن خلدون بينبع الصناعية


09-17-2013 05:49(طيبة الان)

زار صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة اليوم ثانوية ابن خلدون بمدينة ينبع الصناعية، التي تعد من المدارس النموذجية الحاصلة على شهادات جودة عالمية .
وأطلع سموه على ما تحظى به الخدمات التعليمية في المدينة الصناعية من اهتمام خاص ونوعي، حيث تعد عملية تحسين التعليم وتطويره من أبرز تطلعات الهيئة الملكية.
وشاهد سمو أمير المنطقة عرضا مرئيا عن مركز الموهبة والإبداع الذي بادرت الهيئة الملكية بإنشاءه بهدف اكتشاف ورعاية مواهب وإبداعات الطلاب، وإعداد وتأهيل المميزين منهم لمسابقات الأولمبياد العلمي في مختلف المواد .
وفي ختام الزيارة أثنى سموه على جهود الهيئة الملكية في مجال الاهتمام بالطلاب الموهوبين، مؤكداً أهمية استفادة قطاع التعليم العام في المنطقة من تجربة التعليم في الهيئة الملكية والتوأمة بينهما لتعزيز البرامج التعليمية الحالية، واستفادة الطلاب والطالبات في المنطقة من مثل هذه التجارب التعليمية الحديثة .
رافق سموه خلال الزيارة الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف، ومحافظ ينبع مساعد السليم، ومديرعام التربية والتعليم بالمنطقة ناصر العبدالكريم، ومسؤولي التعليم بالهيئة .






كلمة معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع

بمناسبة ذكرى اليوم الوطني
09-17-2013 08:27
(طيبة الان)

يحتفل الوطن في هذا اليوم الأغر بالذكرى الثالثة والثمانين لتوحيد المملكة العربية السعودية على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- فهو يوم أمة تجسدت وحدتها فيه بالالتزام بدين الإسلام الحنيف والدعوة إليه، والتمسك بالقرآن الكريم والسنة النبوية عقدية ومنهجاً ودستوراً لهذه البلاد المباركة.

وفي هذا اليوم يفتخر شعب المملكة بنقل صورة حقيقة للعالم لما تشهده المملكة من نهضة تنموية شاملة في كل القطاعات من خلال البرامج والمشاريع والقرارات الطموحة التي ترجمت الرؤية الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ومستشار خادم الحرمين الشريفين ومبعوثه الخاص حفظهم الله وتوجيهاتهم الحكيمة تجاه توفير كل مقومات العيش الكريم لكل أبناء المجتمع الأمر الذي يعكس مدى التلاحم بين القيادة الحكيمة والشعب الوفي ومما يعطى رسالة واضحة للعالم أجمع إلى ما تنعم به المملكة - ولله الحمد - من استقرار سياسي وأمني واقتصادي.

وإنه لمن دواعي سروري واعتزازي بهذه المناسبة المباركة أن أشير إلى بعض الانجازات التي تحققت في قطاع التعليم خلال مسـيرة الخير والبناء المتواصلة فقد بلغ ما تم تخصيصه لقطاع التعليم العام والتعليم العالي وتدريب القوى العاملة في الميزانية الحالية ما يقارب (204) مئتين وأربعة مليارات ريال ويمثل حوالي نسبة 25% من النفقات المعتمدة بالميزانية ومنها صدور الموافقة السامية على مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام، الذي يشمل تطوير المناهج التعليمية وإعادة تأهيل المعلمين والمعلمات وتحسين البيئة بتكلفة 9 مليارات ريال وانشاء برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ليكون رافداً مهماً لدعم الجامعات السعودية، والقطاعين الحكومي والأهلي بالكفاءات المتميزة من أبناء الوطن، إضافة الى ذلك زادت عدد الجامعات في عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله لتغطي مختلف المناطق والمحافظات إلى أن وصلت إلى 35 جامعة منها 25 جامعة حكومية و10 جامعات أهلية. ولم يتوقف اهتمام عناية خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - عند هذا الحد بل تم افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست" لتكون صرحًا علميًا وتقنيًا يعزز التطور الاقتصادي والتقني والمعرفي للمملكة والتي وصفها خادم الحرمين حين الإعلان عن فكرتها بأنها ستكون «منارة للمستقبل»، وأصبحت بعد إنشائها في زمن قياسي وتوفير الدعم المالي والإداري لها، منارة حقيقية تضيء سماء التعليم في المملكة.

وفي مجال البحث العلمي خطت المملكة خطوات هامة منها دعم برامج مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بحوالي سبعة مليارات ريال مما أدى إلى تحقيق قفزات نوعية في البحث وتعزيز دزرها كمؤسسة حكومية علمية تقوم بدعم وتشجيع البحث العلمي للأغراض التطبيقية وتنسيق نشاطات مؤسسات ومراكز البحوث العلمية في هذا المجال بما يتناسب مع متطلبات التنمية في المملكة ودعم برامجها، وتأتي المعاهد والكراسي البحثية لتكون رافداً للتعلم ، حيث تم انشاء العديد من المعاهد وكراسي البحوث في جامعات المملكة في مجالات متخصصة، ولعل ذلك الاهتمام الشخصي من خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله بالتعليم قد جاء موعد قطافه فقد شهدت الفترة الاخيرة الجامعات السعودية لمجالات الريادة العالمية وتحقيقها لمراكز متقدمة في التصنيفات العالمية للتعليم العالي، وحققت مراكز متقدمة وفق المعايير التربوية العالمية كانت معينة على رفع مستوى التقويم والجودة من خلال الوفاء بالاحتياجات والمتطلبات الأكاديمية سواء في مجال الدراسات الأكاديمية أو الأبحاث العلمية أو تقنية المعلومات ورفع كفاية أداء العاملين فيها أو المساهمة في خدمة المجتمع.

وجامعة طبية حظيت كمثيلاتها من جامعات المملكة بالكثير من الدعم والاهتمام حيث نفذت العديد من المشروعات حيث تم الانتهاء من مباني كلية العلوم والتربية والمعامل والفصول الدراسية لكل من الطلاب والطالبات وكذلك مبنى قاعة الاحتفالات الكبرى بقيمة إجمالية تجاوزت المليار ريال كما تم الانتهاء من عدد 2 حضانة أطفال وعدد 6 صالات ترفيهية للطلاب والطالبات والبدء في إنشاء مجموعة من الملاعب المفتوحة. وسيتم العام القادم بإذن الله الانتهاء من مجمع الكليات في محافظتي ينبع والعلا للطلاب والطالبات وكلية المجتمع طلاب وطالبات والصالات الرياضية المغلقة للطلاب والطالبات ومبنى المواقف متعددة الأدوار للطلاب ومبنى الإدارة العليا بتكلفة تتجاوز المليار ريال. وكل ذلك أسهم في الزيادة المستمرة لأعداد الطلاب والطالبات في الجامعة حتى تجاوز عددهم في العام الجامعي 1434/1435هـ 63 ألف طالب وطالبة ويدرسون في 30 كلية في الجامعة بالمدينة ومحافظات المنطقة الست علاوة على استمرار جهود الجامعة في فتح كليات وفروع في المحافظات الجديدة.

كل تلك الجهود المبذولة من خادم الحرمين الشريفين تدل على حرصه واهتمامه أيده بمجال التعليم وتهيئة وتوفير فرص التعليم لأبناء المملكة الكرام إضافة إلى غيرها من مجالات التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والخدمية وغيرها ، لا نملك أمامها سوى أن ندعو الله عز وجل أن يديم على هذه البلاد عزها وأمنها واستقرارها في ظل قيادتنا الرشيدة .





وصول رأس قطار الحرمين

عبد الرحمن المصباحي (جدة)

أكد لـ«عكـاظ» مصدر مسؤول بميناء جدة الإسلامي، عن وصول عينتين لنماذج قطار تخص شركة (بومباردييه) العربية السعودية المحدودة، وذلك في الثاني والعشرين من شهر شوال الماضي، إضافة إلى وصول عدد 30 طردا لمكائن ومعدات سكك حديدية لشركة (كوباسا) العربية المحدودة في الثاني من شهر شعبان المنصرم.
فيما أوضحت مصادر «عكـاظ» أن القطارات التي وصلت عبارة عن «نماذج» فقط لقطار الحرمين الشريفين لرؤية مواصفاتها، وليس القطار نفسه كما يعتقد البعض.
يشار إلى أن الانتهاء من مشروع القطار وتشغيله سيبدأ في نهاية عام 2014م، على أنه يتم التشغيل التجريبي للقطار من المدينة المنورة لجدة والعكس، من جانبها، أعلنت شركة بومباردييه للمواصلات، المتخصصة عالميا في قطاع تقنيات السكك الحديدية، عن توقيع عقود مع شركة (تالغو) الإسبانية لتطوير وتوريد المكونات الأساسية لـ 36 قطارا عالي السرعة لصالح مشروع قطار الحرمين الشريفين.





في مخالفة صريحة لتعليمات أمير المنطقة وأنظمة وزارة الداخلية
مشايخ يتبرعون بـ 180 ألف ريال للاحتفال باليوم الوطني بمكة

ياسر العتيبي- سبق- جدة:
علمت "سبق" أن بعضاً من مشايخ القبائل في محافظة الكامل التابعة لمنطقة مكة المكرّمة، جمعوا مبالغ مالية من نظرائهم المشايخ وأعيان القبيلة، بالتعاون مع المحافظ لإقامة احتفال اليوم الوطني بالمحافظة.

وطبع المشايخ كشفاً يحمل أسماء 43 شخصاً دفع كل واحد منهم مبلغ 5000 ريال، وسُلم الكشف للمحافظ، وذلك على الرغم من توجيهات وتأكيد أمير منطقة مكة المكرّمة الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز، على جميع محافظي المنطقة، بعدم جمع الأموال أو أي مبالغ مالية تحت أي ظرف سواء لإقامة احتفال اليوم الوطني، أو خلافه من أي شخص، مما يسهم في إرهاق كاهل المواطنين، كونه يعد مخالفاً لأنظمة وزارة الداخلية وتعليماتها.

وقالت المصادر، إن بعضهم رفضوا التبرُّع، إلا أنهم أجبروا على الدفع، بعدما علموا أن هذا البيان، سيسلم للمحافظ، مما يوقعهم في الحرج.

وأكدت المصادر أن بعضاً ممّن جمعت منهم المبالغ لا توجد لديه وظيفة رسمية، والبعض الآخر مدرج في قائمة الضمان الاجتماعي.

وتحتفظ "سبق" بنسخةٍ من قائمة أسماء المشايخ، والمبلغ الذي دفعوه، ويصل عددهم إلى 43 شخصاً، جُمع منهم مبلغ 180 ألف ريال بحسب الكشف.

وأجرت "سبق" اتصالاً بمحافظ محافظة الكامل ناصر السبيعي، لأخذ تعليقه على الموضوع، والذي فاجأه الاتصال، ورفض التصريح قطعياً بأيِّ معلومة، إلا أنه حاول الحصول على معرفة مصدر الخبر لكي يقوم باستدعائه، والتحقيق معه "على حد قوله".






فيديو صفقة “من” خلاص الأحساء يسجل أعلى نسبة مشاهدة عربياً وخليجياً
نشر كخبر نادر لأعلى سعر تمور لهذا الموسم

عيسى الحبيب - الأحساء
الأربعاء 18/09/2013

فرضت الصفقة الماسية التي حققها مزاد مهرجان التمور والنخيل "للتمور وطن" نفسها على المجتمع وأصبحت حديث الشارع المحلي والخليجي، في الصفقة التاريخية التي شهدتها بورصة تمور الأحساء في المزاد الذي عقد صباح السبت الماضي، والتي بلغت 21 ألفًا و200 ريال للمن الواحد لصنف الخلاص الأحسائي الفاخر.
فيما تناقل الجهور فيديو الصفقة من ساحة المزاد بشكل فوري بعد انتهاء عملية البيع، في حين شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حراكًا نشطًا غير عادي انحصر في نقل مقطع الفيديو الذي حقق انتشارًا واسعًا على مستوى مناطق المملكة والخليج العربي، كما ساهم المقيمون في نشره إلى أوطان كخبر نادر لأكبر صفقة تمور لهذا الموسم حتى الآن.
إلى ذلك شهدت الصفقة منافسة قوية من المستثمرين وتجار التمور والتي فاز بها شيخ سوق التمور عبدالحميد بن زيد الحليبي الذي أكد على أنها من أقوى الصفقات التي شهدتها الأحساء على مدار تاريخها في مجال التمور بالنسبة للمن الواحد، مؤكدًا بأن واحة الأحساء وأرضها تثبت يومًا بعد يوم بأنها أرض خير وبركة ولا تنتج إلا الثمار الطيبة، لافتًا إلى أن صنف الخلاص هذا الموسم يتميز بجميع المواصفات لذا ما يزال يواصل الأرقام التصاعدية التي تصنعها جودته التي هي عنوان للأحساء، ناصحًا المزارعين الاهتمام بالنخلة والتمور، والتشديد على عملية الفرز ليحصل التمر على قيمته الذي يستحقها.

الجودة العالية 
من جهته أكد وكيل أمانة الأحساء للخدمات المهندس عبدالله بن محمد العرفج، بأن وصول قيمة المن الواحد إلى أكثر من 21 ألف ريال لتمر الخلاص الأحسائي، مؤشر واضح على أن أصالة التمور منبعها الأحساء، كما أن تلك الصفقة لم تكن تصل إلى هذا الرقم أبدًا، لولا الجودة العالية التي يتمتع بها بهذا الصنف، نتيجة عملية الفرز، والجهود المضاعفة من خلال الاهتمام بالنخلة التي تبذلها جميع الجهات ذات العلاقة، مشيرًا إلى أن المجال ما يزال واسعًا لتحقيق مبيعات مرتفعة وصفقات ذهبية خلال الأيام المقبلة بإذن الله تعالى.

إشادة بالمهرجان 
من ناحية أخرى وعلى نفس الصعيد، أشاد وفد محافظة القطيف بالجهود الكبيرة التي تقدمها أمانة الأحساء وبمهرجان الأحساء للنخيل والتمور "للتمور وطن"، جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها الوفد لمنتزه الملك عبدالله البيئي وحضور الفعاليات المصاحبة للمهرجان، حيث كان في استقبالهم وكيل الأمانة المهندس عبدالله العرفج ومدير العلاقات العامة والمتحدث الرسمي بالأمانة بدر الشهاب، وخلال الجولة قدم العرفج شرحًا مفصلًا للوفد حول ما يضمه المنتزه من مرافق ومن فعاليات متنوعة، حيث أبدى الوفد الزائر إعجابه الكبير بما يقدم من جهود وهو ما أكده الشيخ محمد العبدالعال الذي قدم كلمة نيابة عن الوفد الزائر، مشيدًا بالنهضة الكبيرة التي تعيشها محافظة الأحساء والجهود الكبيرة التي تقدمها أمانة الأحساء والاهتمام الكبير بمثل هذه المهرجانات والفعاليات والجهود المبذولة.






المرور: حجز المركبة والغرامة 900 ريال لمخالفي اليوم الوطني


توعدت الإدارة العامة للمرور أصحاب المركبات الذين يتعمدون إغلاق الطرق وعرقلة سير الحركة أو مخالفة التعليمات خلال الاحتفالات باليوم الوطني، الذي يصادف الاثنين القادم، بالغرامة وحجز المركبات.

وبحسب الناطق الإعلامي لمرور الشرقية الرائد منصور عبيد الشكرة، وفقاً لـ"اليوم"، فإن المرور لن يتهاون في إيقاع العقوبة على المخالفين، مبيناً أن طمس معالم تعريف المركبة كتغيير لونها أو السير بها بدون لوحات، يؤدي لحجز المركبة والغرامة ما بين "500" و"900" ريال.

وأضاف الرائد الشكرة، بأن مرور الشرقية أعد خطة ميدانية لتنظيم حركة السير ومنع ممارسة التفحيط خلال احتفالات اليوم الوطني، مبيناً أن هذه الخطة تشمل انتشار نحو "80" ضابطاً و"1000" من أفراد المرور، بالإضافة لـ150 دورية سرية.






أعضاء في خلية خططت لاغتيال «إعلاميين» ينكرون اعترافاتهم المصدقة شرعاً

 


الرياض - مبارك بن سعد

مثل أمام المحكمة الجزائية المتخصصة أمس الثلاثاء (45) متهماً بينهم عدد من مطلقي السراح، تنوعت قضاياهم بين فردية ومشتركة، من ضمنهم عدداً من أعضاء خليتي ال 71 و 86 المتهمة بالإرهاب.

وشهدت جلسة محاكمة خلية ال 86 التي حضرها المدعى عليهم 43 و 44 و 45 عرض أحد أدلة المدعي العام ضدهم واعترافاتهم المصدقه شرعاً، حيث أنكر المدعى عليهما 44 و 45 اعترافهما مدعيان أنهما تعرضا للإكراه من اجل التصديق عليه، فيما طلب المتهم 43 مهلة لتقديم رده عن الاعتراف وتفنيد الصحيح منه وغير الصحيح، في حين تمسك المدعي العام بما جاء في لائحة الدعوى وأكد أن الأصل في الإجراءات الصحة والسلامة.

من جهة أخرى، عقدت جلسة لخلية ال 71 وحضر منهم المدعى عليهم 56 و 57 و 58 و59 و 60 وكان جميعهم مطلقي السراح عدا المتهم 56، وعُرض عليهم اعترافهم المصدق شرعاً وأنكروه جميعهم، بعدها قدم المدعي العام رده عن إنكار المتهمين، وقال إنهم صادقوا وهم بكامل أهليتهم، وتمسك بما جاء به في لائحة الدعوى وطلب الرجوع للقرائن الأخرى في أوراق القضية.

ومن ابرز تهم خلية ال 71 اتهامهم بالسعي لتكوين خلية إرهابية تستهدف رجال الأمن وبعض المفكرين والإعلاميين والمجمعات السكنية للرعايا الأجانب، كما اتهموا بتحديد أسماء عسكريين ومواطنين لأجل التخطيط لاغتيالهم، واتهامهم بالتخطيط لاستهداف مصافي وأنابيب النفط وخط التابلاين بين المنطقة الشرقية والأردن.





قيادي متهم بــ «فاجعة السيول» يلقي بالمسؤولية على مديره
تمت محاكمته مع 6 آخرين بجرائم التزوير ورشوة الـ 5 ملايين

حامد الرفاعي - جدة
الأربعاء 18/09/2013


ألقى قيادي مكفوف اليد من أمانة جدة -خلال محاكمته أمس الثلاثاء في ديوان المظالم بجدة على خلفية كارثة سيول جدة- مسؤولية توقيعه على المستندات المتعلقة بتصريف مياه الأمطار والسيول في احدى المخططات السكنية الواقعة شرقي جدة على المدير العام في القسم الذي كان يعمل فيه تلك الفترة مشيرًا إلى ان جميع اجراءاته تمت بناء على موافقة مديره وانه لا يتحمل مسؤولية تلك القرارات. جاء ذلك على خلفية محاكمته مع ستة متهمين آخرين من بينهم رجال اعمال ووافدون وموظفون حكوميون بتهم تفاوتت ما بين قضايا الرشوة والتزوير حيث شهدت الجلسة في بدايتها تقديم المتهم الأول لمذكرة طالب من خلالها بأهمية تقديم الادعاء العام لجميع المستندات والادلة المتعلقة بالاتهامات المنسوبة ضده فيما اكتفى المتهم الثاني والثالث والرابع بالمذكرات الجوابية التي قاموا بتقديمها خلال الجلسات الفائتة والتي من مضمونها انكار الاتهامات المنسوبة ضدهم. اما المتهم الخامس فقدم مذكرة دفاعية جديدة مكونة من 3 صفحات طلب على اثرها ممثل الادعاء العام مهلة للرد عليها في الجلسة المقبلة. فيما قدم محامي المتهم السادس والسابع مذكرة اشار من خلالها انها تحتوي على توضيح متكامل لجميع ما تضمنته مذكراتهم الدفاعية السابقة جميع الاتهامات المنسوبة ضد موكليه. وبعد مداولات سرية بين اعضاء الدائرة القضائية تم تحديد أواخر الشهر المقبل موعدا للجلسة المقبلة.
يذكر أن لائحة الدعوى المرفوعة من هيئة الرقابة والتحقيق ضد أحد قياديي الأمانة تضمنت اتهامه بتسلم رشاوى مالية وصلت قيمتها الإجمالية خمسة ملايين وستمئة وأربعين ألف ريال مقابل موافقته على دراسة الحلول التي وضعت لتصريف مياه الأمطار والسيول في عدد من المخططات والمواقع السكنية بجدة بالإضافة إلى عدم التدقيق في ملاحظات ارتفاع درجة حرارة الخرسانة واستعجال نتائج اختبارها لدى أحد المختبرات والتي تقوم بتنفيذها إحدى شركات المقاولات بالتزامن مع تنفيذ مشروعات متعلقة بدرء أخطار السيول، وتسهيله لمعاملات أحد المقاولين لدى أمانة جدة في مشروع صيانة شبكة تصريف مياه الأمطار بجنوب وشرق جدة. كما تضمنت لائحة الاتهام الحصول على رشاوى أخرى مقابل إعداد دراسات مرورية لبعض المستثمرين وعدد من المكاتب الهندسية وإصدار تصاريح ضخ مياه لعدد من الشركات والموافقة على تمديد مشروع تخفيض منسوب المياه السطحية بأحياء بريمان والسامر وحي الفيحاء والجامعة وعدم سحب المشروع من الشركة المتأخرة في تنفيذ هذه المشروعات واتهامه بالضلوع في سوء تنفيذ شبكة التصريف بشارع فلسطين فيما تفاوتت الاتهامات المنسوبة لبقية المتهمين ما بين جرائم الرشوة والتزوير واستغلال الوظيفة العامة.





الأسبوع المقبل.. أولى جلسات القضية المرفوعة ضد الشؤون الصحية بالطائف
ديوان المظالم ينظر دعوى إيقاف بدل العدوى عن 1200 ممرض وممرضة

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 تنظر المحكمة الإدارية في ديوان المظالم بمكة المكرمة الأسبوع المقبل في دعوى فني التمريض "زاحم العتيبي" ضد مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الطائف، بشأن إيقاف بدل العدوى عنه وعن 1200 ممرض وممرضة، دون التحقق من ممارستهم العمل من عدمه، بدون أسباب أو مبررات تذكر، وتُعتبر الجلسة الأولى من جلسات القضية.

يأتي ذلك بعد قرارات أصدرها مدير شعبة الاستحقاقات بصحة الطائف، التي تعتبر تعسفية وغير نظامية، ولم تكن في الحسبان إلا بعد رفع سقف بدل العدوى من 240 ريالاً إلى 750 ريالاً.

ورداً على تخبطات مدير شعبة الاستحقاقات أرسل مساعد مدير صحة الطائف للصحة العامة الدكتور عبدالرحمن الغامدي خطاباً مرفقة صورته لمدير الشؤون الصحية بأن قرارات التكليف التي يطلبها مدير شعبة الاستحقاقات غير رسمية. وأضاف بأنه لم يصدر قرار وزاري بهذا الخصوص بشأن إصدار تكليف لمن يعمل بقسم التحصينات ومصادقة مكافحة العدوى؛ إذ يسعى مدير شعبة الاستحقاقات إلى أن تكون المهمة في الصرف من اختصاص المسؤولين بالرعاية، وهذا غير منطقي، بل من اختصاص شؤون الموظفين، ويحاول تعقيد الأمور، ووضع المساعد للصحة العامة أمام المجهر، وهو المتخفي خلف الكواليس، ويصدر قراراته، وعند مراجعته له يجبر على التوجه للمساعد للصحة للتصديق وإصدار القرارات وخلافه؛ إذ ليست من مهام ومسؤوليات المساعد للصحة العامة بل من مهام شؤون الموظفين.

وقال "العتيبي": هل من المنطقي أن يكون مدير شعبة الاستحقاقات هو الآمر الناهي في المديرية؟ وما الدوافع والأسباب التي يريدها؟ وبحسب كلام "العتيبي" فإن مدير الاستحقاقات تجاوز بإصدار قرار تكليف لمن يعمل بالتحصينات ليس مستنداً فيه إلى قرارات وزارية.

وتابع: وبعد علمه بتظلمي لوزارة الصحة أصدر قراراً بعدم صرف البدل بأثر رجعي، وأوقف مدير شعبة الاستحقاقات البدل عن 1200 ممرض وممرضة دون التحقق من ممارستهم العمل من عدمه، ومن المفترض مخاطبة جهة كل موظف والتحقق من ممارسته العمل فعلياً حسب الخطاب الصادر من الوزارة، بالرغم من توجيه وزارة الصحة له بالتحقق منهم.

ويناشد "العتيبي" وزير الصحة ونائبه والجهات الرقابية وضع حد لتلك التلاعبات، وعدم تنفيذ القرارات الصادرة بحقه بشأن استحقاقه البدل. ويأمل العتيبي أن يحظى طلبه بتشكيل لجان رقابية من خارج صحة الطائف؛ لكي ينصفوه ويقوموا بتنفيذ قرارات الوزارة الصادرة بهذا الخصوص. 






«عَضّةٌ» في الحرم النبوي تنتهي بـ 40 يوماً تطوعياً

٢٠١٣/٩/١٨ - العدد ٦٥٤


انتهت قضية اعتداء وقعت في الحرم النبوي إلى عقوبة بديلة قضت فيها المحكمة الجزائية في القطيف على سيدة وابنتها بالعمل عشرين يوماً تطوعياً لكل منهما في جمعية «إطعام» الخيرية الواقعة في المنطقة الشرقية.
وطبقاً لمصادر قضائية؛ فإن الواقعة حدثت بين السيدة وابنتها وبين مسؤولة عن التنظيم في الحرم النبوي، قبل أشهر، وتطوّر الأمر إلى دفع المسؤولة وعضّها، وتدخّلت شرطة المدينة المنورة وتمّت إحالة ملفّ الواقعة إلى محافظة القطيف حيث تقيم السيدة وابنتها.
وألزم الحكم الذي صدر أمس؛ المحكومتين بتقديم تقرير مفصَّل عن العمل الذي سوف تقومان به في الجمعية الخيرية، لكن المدعي العام اعترض على الحكم الصادر لعدم تنازل المدعية عن حقها الخاص.
وطبقاً للمصادر نفسها، دافعت «الفتاة» عن نفسها وأمها باتهام مسؤولة التنظيم بسحب أمها أثناء ترتيب دخول الروضة المباركة في الحرم ما تسبب في سقوطها وإصابتها بإغماء، وقالت إن جدالاً احتدّ بينها وبين المسؤولة، متهمة المسؤولة بشدها من رقبتها وأثناء ذلك نهضت والدتها من الإغماءة ورأت ابنتها بهذه الحالة فاتجهت إلى المسؤولة وعضتها في يدها ودفعتها بيدها.










"الخارجية" تكشف تفاصيل جديدة بقضية "أم أمل" السعودية المختطفة بباكستان


كشف رئيس الدائرة الإعلامية بوزارة الخارجية السفير أسامة نقلي ملابسات قضية المواطنة السعودية "أم أمل" التي اختطفت من السعودية إلى باكستان وعملت هناك خادمة في المنازل أكثر من 25 عاماً.

وقال نقلي خلال حديثه لبرنامج الثامنة على قناة MBC مساء أمس (الثلاثاء): "اتصلت أم أمل بالسفارة السعودية في كراتشي عام 2011 مفيدةً أنها مواطنة سعودية وبحاجة إلى إثبات جنسيتها، ونحن بحسب الأنظمة في التعامل مع الحالات المشابهة رفعنا إلى وزارة الداخلية وأفادتنا أنه جرى الاتصال بوالدها الذي أكد بدوره أنها ابنته وأنها هاربة مع شخص باكستاني قبل 21 عاماً".

وأضاف أن الجهود كانت مكثفة لحل القضايا العالقة بين أم أمل وعائلتها في السعودية، بما في ذلك الجهود مع والدها، حيث تم إلزامه باستخراج جواز سفر لها رغم معارضته الشديدة لقدومها إلى السعودية، لخشيته على حياتها من قبل إخوانها حال عودتها.

وبخصوص جواز سفرها، تابع: "عندما استُخرج الجواز لها اُرسل للسفارة في إسلام أباد، وأرسلت تعليمات من قبلنا أن يتم تسليمها جواز السفر في المطار وبعد حجز مقعد لها على الطائرة، وكان الهدف من ذلك تسهيل خروجها من باكستان بمعرفة القنصلية حتى لا تتعرض لأي مساءلة قانونية، أو أن يتم إيقافها في المطار من قبل السلطات الباكستانية، لأن الجواز جديد ولا يحمل تأشيرة لدخول الأراضي الباكستانية، إضافة إلى أن أم أمل كانت تستخدم وثائق باكستانية طيلة وجودها في باكستان".

ولفت نقلي إلى أن التعليمات التي أرسلت للسفارة السعودية في إسلام أباد قضت بضرورة الإفادة عن موعد قدوم "أم أمل" للمملكة، لتأمين حمايتها حتى لا تتعرض لأي أذى نتيجة لخلافاتها مع أسرتها، ومحاولة إصلاح ذات البين من قبل المختصين.

ونوه إلى أن السفارة لم تتخل عن رعاية "أم أمل" أثناء تواجدها في باكستان، حيث تم استئجار منزل لها في كراتشي وتأثيثه، إضافة إلى تأمين وظيفة لها في المدرسة السعودية إلا أن والدها رفض ذلك بحجة حساسية وضعها، وتكفل بتحمل الراتب الذي سيدفع لها إلا أنة لم يوف بوعده.

واختتم نقلي تصريحه بالقول: "لاحظنا أن مشكلة أم أمل الرئيسية هي مشكلة عائلية بحته، لأنها من الناحية الإجرائية منتهية، بل حتى أبناؤها فإنه من الممكن إيجاد حل لهم بالرغم من أن جنسيتهم باكستانية".






لا تستطيع الحصول على وظيفة وأمها حُرمت من الضمان وإخوانها تجنسوا
إحضار هوية الجد المتوفى قبل صدور حفائظ النفوس يحرم "مريم" من الجنسية

حنان الأمير- عبدالله الراجحي- سبق- جازان:
 ‏طالبت سيدة من جازان وزير الداخلية بالتوجيه في إنهاء إجراءات تجنيسها، ورفع أوراقها التي لاتزال حبيسة أدراج أحوال جازان، لديوان الوزارة لاستكمال إجراءاتها، حيث إن أمها سعودية ووالدها يمني، وتعثر استكمال شرط من شروط التجنيس، وهو إحضار هوية الجد من أمها.

وقالت السيدة إن أمها، 80 عاماً، ووالدها متوفى منذ أكثر من 70 عاماً، ولا يملك هوية، وهو سعودي أباً عن جد، وقالت: قدمت على الجنسية واستوفيت النقاط جميعاً، وتضيف مريم، 32 عاماً، أن جدها لأمها توفي قبل أن توجد حفائظ النفوس، وأثبتت ذلك بشهادة كبار السن وتوقيع الشيخ، واستكملت ملفها، لكن أوراقها لا تزال حبيسة أدراج مكاتب الأحوال المدنية بجازان، ولم يرفع ملفها من أجل أن جدها توفي قبل أن يحمل حفيظة نفوس.

وأضافت السيدة: "أنا أحمل شهادة جامعية بكالوريوس لغة عربية، ومتخرجة منذ ثماني سنوات ولم أجد أي عمل، لأنني أعتبر أجنبية، وعمري32 سنة، وأمي على مشارف الثمانينيات، وهي سعودية أباً عن جد، وأبي عمره يناهز 100 سنة، ولم يغادر المملكة، ولا توجد له تأشيرة خروج مطلقاً، وإخواني وأخواتي منحوا الجنسية".

وتابعت بأن أمها حرمت من الضمان الاجتماعي بمحافظة صامطة بجازان، لكون زوجها أجنبياً، وراجعت أكثر من مرة، وقال لها مدير مكتب الضمان الاجتماعي، ليس لكِ حق في الضمان، ولا تأتي مرة أخرى لمراجعتنا.

وبينت السيدة: "أن وضعنا المعيشي صعب، وليس لنا أي دخل، حتى أصبحت حالتنا النفسية سيئة، فالعمر يمضي، وأنا أحرم من شهادتي الجامعية بسبب الهوية، فجميع اﻷعمال أصبحت تعتمد السعودة، وابنة اﻷم السعودية ليس لها مكان في المجال الوظيفي".






مرور مكة : سحب 9 حافلات من خلال لجنة التصحيح


09-18-2013 03:10 طيبة الأن 

بدأت لجنة تصحيح أوضاع الحافلات غير النظامية مباشرة أعمالها، بتوجيه من أمير منطقة مكة المكرمة. وأوضح مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة العقيد سلمان الجميعي، أنه تمَّ التعقيب من قبل أعضاء اللجنة على عدد 21 مكتباً لنقل وترحيل الركاب بالحافلات، وجارٍ تصحيح أوضاعهم.

ولفت النظر إلى أن اللجنة سحبت تسع حافلات من الطرقات والشوارع العامة. ودعت إدارة مرور العاصمة المقدسة جميع أصحاب الباصات والمكاتب إلى سرعة تصحيح أوضاع حافلاتهم، وحذَّرت من أنها ستقوم بتطبيق المخالفات بحقِّ من يتم رصدهم ومخالفتهم التعليمات والأنظمة المعمول بها.

وتتكوَّن اللجنة من كل من إدارة مرور العاصمة المقدسة، وشرطة العاصمة المقدسة، وأمانة العاصمة المقدسة، وإدارة جوازات العاصمة المقدسة.

وتتضمَّن مهامُّها التفتيش على مكاتب نقل وترحيل الركاب بالحافلات داخل مكة المكرمة وبين المدن؛ للتأكُّد من نظامية المكتب وتصاريح مزاولة النقل بالحافلات والعاملين فيه، وتطبيق العقوبات بحقِّ المخالفين.

كما تقوم اللجنة بالتأكُّد من استيفاء الحافلات الشروط التي تُخوِّلهم للعمل، وهي الفحص الدوري، ورخصة عمومية للسائق، وتأمين شامل على الحافلة، وشهادة فحص السائق من استخدام المنشِّطات، ومطابقتها للعمر الافتراضي للحافلة، وتصريح من وزارة النقل لمزاولة النشاط بطاقة التشغيل.





غرفة تبوك تستعين بالدوريات الأمنية لفض اعتصام الأمين العام


الدوريات الأمنية أمام الغرفة التجارية في تبوك (الشرق)
٢٠١٣/٩/١٨ - العدد ٦٥٤تبوك – الشرق

استعان مجلس الغرفة التجارية الصناعية في تبوك أمس بالدوريات الأمنية، لإجبار عثمان العنزي الأمين العام للغرفة على تسليم مكتبه، تنفيذاً لقرار رئيس مجلس إدارة الغرفة، بإنهاء تكليفه بالمنصب، وتكليف المهندس فارس جميل بالمهمة ذاتها، وهو ما أثار استياء العنزي الذي اعتصم في مكتبه، رافضاً تسليمه.

وقال رئيس مجلس إدارة الغرفة سالم أبو عيينة إنَّ القرار الذي أصدره صباح أمس، جاء بناءً على الصلاحيات الممنوحة له بوصفه رئيساً، مشيراً إلى أنه كلف عضو مجلس الإدارة المهندس فارس الجميل بأمانة الغرفة، بدلاً من العنزي، إلى حين اختيار أمين عام جديد، وهو ما أحدث ردة فعل لدى العنزي الذي رفض تنفيذ القرار وتسليم مكتبه.

ولفت إلى أنهم استعانوا بالدوريات الأمنية وقدموا بلاغاً لشرطة تبوك، بحضور أغلب أعضاء مجلس الإدارة، الذين سعوا إلى إنهاء المشكلة بشكلٍ ودِّي.
وتم إحالة البلاغ إلى شرطة السليمانية، ومازال الأمين العام رافضاً تطبيق القرار، ووصفه بأنه «عشوائي من الرئيس». وانقسم أعضاء مجلس الإدارة حول القرار؛ حيث رفضه كل من عبدالرحمن رحيل ونايف ناصر وصالح ظاهر ومحمد علي مصلح. وشهدت لجنة من وزارة التجارة، صادف وجودها في مبنى الغرفة، أحداث أمس. وقال مصدر إن اللجنة كانت تستكمل التحقيق في عدد من القضايا السابقة والمعلقة داخل الغرفة.





مواطن يحاول إحراق نفسه في مكتب أمين جدة.. والأمانة تتهمة بافتعال الإثارة

إبراهيم علوي (جدة)

أحبط مواطنون محاولة مواطن هدد بالانتحار داخل مكتب خدمات المراجعين في أمانة جدة أمام الأمين الدكتور هاني أبوراس، بعد أن استغل الوقت المخصص لاستقبال المراجعين ليدخل عليه حاملا عبوة بلاستيكية بداخلها مادة بترولية وخنجر وبادر بإخراج السلاح الأبيض مهددا الأمين والحضور بعدم التحرك.
وبين -على حد قوله- أنه تعرض لمصادرة بضائع تجارية من بسطة يملكها في منطقة البلد تتجاوز قيمتها 200 ألف ريال، وهو ما دحضته الأمانة في معرض تعليقها على الحادثة، حيث أكدت في بيان أصدرته البارحة، أن العربة تعود لأحد المخالفين لنظام الإقامة كغيرها من العربات التي يدعي ملكيتها، فيما الحقائق تشير إلى أنه درج على تأجيرها لمخالفي نظام الإقامة والعمل والتستر عليهم، وأن العربتين اللتين يستخدمهما المواطن وتعود ملكيتهما له غير نظاميتين وليست مصرحتين من الجهات المعنية.
وأوضحت أن عدة محاضر لدى الأمانة وشرطة البلد قيدت ضده، حيث كان كثير الاعتراض على موظفي البلدية في كل مرة كانوا يحاولون فيها ضبط الباعة الجائلين والمخالفين لنظام الإقامة والعمل في محيط باب مكة وبرحة الحسون (وسط جدة)، وأنه كان يختلق المشكلات بصفة دائمة إضافة لادعائه ملكية العربات، ورصدت ضده مخالفة تأجير (برادة) لتوزيع المياه على الباعة المخالفين، لافتة إلى أن بلدية البلد شكاوى شكاوى تفيد بأنه – أي المواطن –تسبب في إيذاء أصحاب المحال المجاورة وهدد البعض بطرق مختلفة وهو في حالة غير طبيعية، فضلا عن تعديه أكثر من مرة على موظفي البلدية والتسبب في تعطيل أعمالهم.
وختمت الأمانة أن المواطن حاول بفعلته إحداث نوع من الإثارة وكسب تعاطف الرأي العام، وأن محاولة إيذاء نفسه وموظفي البلدية تكررت منه بدعوى أنه مصاب بالصرع والسكري.
وكان المواطنون على موعد لمقابلة أمين جدة الدكتور هاني أبوراس عند السابعة والنصف صباحا، حيث يخصص وقت لمقابلتهم والاطلاع على معاملاتهم وحلها، وكان من ضمن الحضور شخص أربعيني دخل إلى الصالة وهو يحمل كيسا واستغل انشغال الأمين بالحديث مع أحد المواطنين ليقترب منه، ويخرج الخنجر مهددا كل من يقترب منه بالإيذاء، مشددا على ضرورة تراجعهم وعدم التدخل وأخرج عبوة بداخلها مادة البنزين كان ينوي رشها على نفسه وتمكن أحد الحضور من مغافلته من الخلف ونجح في السيطرة عليه قبل تسليمه لدوريات الأمن التي حضرت للموقع بكثافة.
وتم اقتياده إلى مركز شرطة البلد للتحقيق معه ومعرفة الدوافع الحقيقية للعمل الذي قام به.
وأكد الناطق الإعلامي في شرطة جدة الملازم أول نواف بن ناصر البوق إيقاف الأربعيني، وقال «تم تحريز سلاح أبيض بحوزته وعبوة من المواد البترولية، ووفق التحقيقات الأولية كان ينوي إيذاء نفسه»، مشيرا إلى أن التحقيق معه سيحدد ما إذا كان ينوي التعدي على الأمين من عدمه، مضيفا أنه عقب اكتمال التحقيقات ستتم إحالة القضية إلى جهات الاختصاص في هئية التحقيق والادعاء العام.





أكد احترامه لقرار الوزير بإنهاء تكليفه.. باصهي لـ «عكاظ»:
أطالب بمقاضاة مصور مشاهد العري داخل مركز التأهيل بجازان

طه أبو عله، عبدالرحمن شار (صبيا)

طالب مدير عام الشؤون الاجتماعية السابق بمنطقة جازان سالم أحمد باصهي، بمقاضاة مصور مشاهد العري في مركز التأهيل الشامل بالمنطقة، مشيرا إلى أن «من قام بالتصوير لم يحترم عورات الآخرين بل للأسف خان الأمانة التي كانت موكلة له».
وقال لـ«عكاظ» عقب صدور قرار وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين بإنهاء تكليفه مديرا عاما للشؤون الاجتماعية بالمنطقة، إثر تداعيات تقرير مصور عرضه برنامج في إحدى القنوات، وتناول مشاهد العنف والانتهاكات ضد نزلاء التأهيل الشامل «إنني أحترم ثقافة الإعفاء والتنحي والمساءلة، حيث إن التدوير في المنصب وانتهاء التكليف والإقالة من العمل سنة كونية، وأن قرار الوزير حق أصيل وهو صاحب الصلاحية في ذلك».
وعن حقيقة الطعام المقدم للنزلاء، قال «هناك أطباء مختصون وأخصائي التغذية والطبيب مهمته تحديد الدواء وطريقة تقديمه، وهناك بين 4 و5 معاقين لا يستطيعون البلع لشدة إعاقتهم وهذا أمر الله وليس للإداريين التدخل في ذلك وهذا ما أوضحته».
وعن حقيقة المعاق شداد السبيعي قال باصهي «لقد قدم إلى المركز عام 1415هـ وكان لديه تقرير طبي صادر من مستشفى جازان العام يؤكد إصابته بتخلف عقلي، وذكاؤه أقل من 25 في المائة ومع الجهود المبذولة له والإمكانات التي وفرت وتعامل العاملين، استطاع شداد أن يحسن إدراكه وأن يتقن اللغتين الفلبينية والإنجليزية بفضل اختلاطه بالعاملين هناك منذ صغره، وهذا التقدم المضطرد والنمو في حاسة الإدراك دليل على الإمكانات التي وفرت له من قبل المركز والعاملين فيه، ولم تقف إمكاناتنا عند هذا الحد بل أسهم المركز في توظيفه من خلال الوزير الذي وجه بتوفير وظيفة مناسبة له، وتم تعيينه مراقبا في شركة الصيانة والتشغيل مكان أحد عمال الشركة براتب 1500 ريال وقبل شهرين ارتفع راتبه إلى 2500 بعد التأمينات وذلك من قبل الشركة المشغلة إضافة لتمتعه بحقوق الإيواء في المركز، وقد تقدم بشكوى للوزير طالبا فيها بترسيمه وكان الرد من قبل الوزارة بأن ذلك ليس من صلاحية المنطقة أو الوزارة، وتم إفهامه بهذا الأمر، إلا أنه لم يقتنع وتقدم بالشكوى لهيئة حقوق الإنسان وإمارة منطقة جازان وإحدى الصحف المحلية.
وردا على سؤال «عكاظ» عن الاتهام الموجه له من قبل ولي أمر أحد النزلاء الذي حاول الالتقاء به أكثر من مرة وتعذر له ذلك أجاب باصهي «أنا متواجد بشكل مستمر في مكتبي في إدارة الشؤون الاجتماعية وليس في مركز التأهيل الذي يبعد عن الإدارة في موقع مستقل، وأن ما ذكره ولي الأمر لي بأن أنزل من فوق للدور الأول غير دقيق لأن مبنى الإدارة التي أتواجد بها من دور واحد فقط وهذا دليل يثبت عدم معرفته بمكتب الإدارة».
وعن رده لمقولة عضو هيئة حقوق الإنسان بأنه مركز الدمار الشامل ليس التأهيل الشامل، قال «أحترم وجهة نظره ولكن خانه التعبير وكنت أتمنى أن يتحقق من صحة المادة المعروضة هل تمت للحقيقة بصلة أم كونها صنيعة وقت زمني تهدف للإثارة والتشويه».
وحول تركيز بعض الإعلاميين على القضايا والظواهر السلبية كانتشار حالات الجرب والالتهاب الكبدي بين بعض نزلاء دار الملاحظة دون الإشارة إلى المنجزات التي حققها الفرع أجاب «أتعجب من تركيز بعض وسائل الإعلام على القضايا السلبية والمثيرة وإفراد مساحات واسعة لها دون التعاطي بواقعية مع بعض المشاريع والمنجزات التي عادة تذكر باقتضاب وإيجاز، وأتساءل هناك تجاهل موضوع النقل من مبنى مستأجر بعد 48 ساعة لمشروع حكومي، حيث إن ملفات الأحداث وقضاياهم أصبحت في المبنى الجديد، وأتساءل لماذا لا يتم التركيز على المنجز، وأما ظهور حالات مرضية فإن الدار تستقبل الحالات وبعد إجراء الكشف عليها يتضح أنها مصابة بهذه الأمراض، وكما تعرف جازان منطقة حدودية ولا تجيز التعليمات المنظمة إلا أن يتم استلامهم وحجزهم وتقديم الرعاية لهم ولا دخل للدار بإصابتهم».
وعن وجود مؤامرة من الداخل هدفت إلى إسقاطه وإبعاده عن منصب الإدارة نفى هذا الأمر، وقال «إن كافة مديري الفروع والعاملين في فرع الوزارة بجازان هم زملائي ويحظون باحترام وتقدير متبادل ولا يوجد بيننا أية ضغائن أو تصفية حسابات، فكلنا نعمل من أجل هدف واحد وتحقيق مصلحة واحدة وهي القيام بخدمة المواطنين والنزلاء في كافة إدارات وأقسام الفرع، وإذا كان هناك من صدرت لهم قرارات جزائية بطي القيد أو النقل خارج المنطقة فتلك ضرورة رآها صاحب الصلاحية».

تحقيق مع كافة الأطراف
وعن اللجنة التي كلفتها الوزارة للتحقيق في قضية التأهيل الشامل، قال «حققت اللجنة مع أطراف عدة شملت استجواب العمالة التي تقوم على خدمة النزلاء وبعض المعاقين المدركين، وعاينت المركز بشكل كامل واستمعت للنزلاء وشكاواهم».
وعن الكلمة الأخيرة التي يود توجيهها قال باصهي «أقدم شكري وتقديري للوزير على ثقته بي طوال فترة عملي ودعمه اللامحدود للمنطقة وتوفير خدمات الشؤون الاجتماعية بها كبقية مناطق المملكة، ومازلت موظفا تحت إدارته، وأشكر كل أهالي المنطقة على وقفتهم معي فترة تكليفي، وعلى رأسهم أمير منطقة جازان ووكيل الإمارة، وأدعو الله تعالى أن يعين زميلي محمد معافا على تكليفه وأتمنى له التوفيق والنجاح». واستطرد قائلا «ابني يعاني من إعاقة وكان حتى وقت قريب أحد نزلاء المركز وظل به سنوات فأخرجته لاستكمال رعايته في المنزل وسط الأسرة لأني أعرف أن من يستطيع رعاية ابنه في وسط الأسرة وما يوفره ذلك من بعد نفسي أفضل من استمراره بمركز الإيواء بعيدا عن بيئة الأسرة».





ملايين في حساب ستينية توقف مواطنا

 
 تحقق شعبة التزييف والتزوير في شرطة جدة مع ثلاثيني سعودي، قام بإيداع مبلغ مالي كبير في حساب سيدة ستينية أكد ابنها عدم امتلاكها أي حساب مصرفي.
ووفقا لصحيفة اليوم كانت شرطة جدة قد تلقت بلاغا من مواطن أشار فيه الى وجود مبلغ 3 ملايين و850 ألفا في حساب باسم والدته في أحد البنوك المحلية، ولا علم لها بمن أودع تلك الأموال، حيث ظهر في حسابات المصرف اسم أحد الأشخاص تم استدعاؤه للتحقيق معه، حيث اتضح أنه قام باستلام شيكات مصرفية من مستشفى خاص بمبلغ 3 ملايين و 850 ألف ريال، ومن ثم أودعها في حساب للسيدة. وأكد المتحدث الإعلامي في شرطة جدة الملازم أول نواف البوق أن التحقيقات الاولية أشارت الى اتهام المدعى عليه بفتح حساب وهمي باسم السيدة، وتم عقب ذلك ايداع المبلغ فيه وهو ما استدعى التحقيق معه، ومعرفة مصدر تلك الاموال والأسباب التي دعته إلى فتح الحساب وإيداع المبالغ فيه، تمهيدا لعرضه على جهات الاختصاص.





طلبا منه 20 ألف ريال لإبلاغه عن مكانها وهدّداه ببيعها في حالة تأخره
مواطن ووافد يبتزان سعودياً بعد سرقة سيارته من الرياض


عوض الفهمي- سبق- الرياض:
 اتهم مواطن سعودي، وافداً من الجنسية المصرية، بسرقة سيارته من نوع "دينا" موديل 2011.

وقال المواطن بندر المطيري: "إن سيارتي تعرضت للسرقة بتاريخ 9 / 9 /1434هـ، ولم أكن أتهم شخصاً بعينه يومها، لكنه بعد مرور يومين من سرقة السيارة، تلقى أحد أصدقائي اتصالاً من جمهورية مصر العربية، من أحد العمال الذين كانوا يعملون لديّ في وقت سابق، وطلب تحويل مبلغ 23500 ريال مقابل الإبلاغ عن مكان السيارة المسروقة، مؤكداً أنها موجودة داخل الرياض، وذلك في مدة أقصاها يومان فقط، مهدّداً بأنه في حالة التأخير فإنه سيقوم ببيع السيارة في التشليح، ومشترطاً عدم تدخل أي شخص في التفاوض، وإلا فإنه لا يعرف عن السيارة شيئاً".

وأضاف المواطن "المطيري": "تقدمت بعدها بشكوى لشرطة منطقة الرياض، وتمت إحالة معاملتي إلى شرطة العزيزية، لكنني لم أستفد شيئاً، بعدها تقدمت بشكوى أخرى لأمير منطقة الرياض، بعد أن ألتقيته شخصياً وتمت إحالة معاملتي إلى شرطة العزيزية مرة أخرى لكنها مثل سابقتها، وبعد أن عجزت في أن أجد مَن يستطيع مساعدتي عدت مرة أخرى لشرطة منطقة الرياض، وشرحت لهم الوضع مرة أخرى فتمت إحالة معاملتي إلى التنسيق الجنائي، ثم لشرطة العزيزية لأعود من حيث بدأت".

وأشار المواطن "المطيري" إلى أنه يمتلك تسجيلاً صوتياً، لكن الشرطة لم تطلبه منه، لمواطن ووافد مصري موجودين في السعودية ويعرف عنوانهما ومقر إقامتهما، حضرا له لمساعدته، فالوافد المصري الذي يدعى "محمود" طلب منه 20 ألف ريال، لإخباره بموقع السيارة بالتنسيق مع العامل الموجود في مصر، وسيضمن عودة المبلغ إليه إذا لم يتسلّم سيارته، أما المواطن السعودي ويدعى "أبو خالد" فلديه استعداد لأن يكفل الوافد المصري المرافق له في قيمة المبلغ 20 ألف ريال مع ضمان سلامة السيارة وعدم فقدان أي شيء منها.

وطالب المواطن في شكواه وزير الداخلية بالتدخل، وإنقاذه من تلك العصابة التي بدأت في ابتزازه من داخل السعودية ومن خارجها، في ظل عدم تجاوب الجهات الأمنية وتفاعلها مع شكواه المقدمة لأكثر من جهة، مطالباً بإلقاء القبض على المواطن السعودي، ومرافقه المصري، والتحقيق معهما فهما يعرفان المكان الذي توجد به السيارة.







أسرة الفقيد تسلمت جثته لدفنه في مكة المكرمة.. إمارة جازان:
التحقيق جار في مقتل المعلم ولا مجال للاجتهاد حول الدوافع

محمد المالكي (جازان)

أوضحت إمارة منطقة جازان أن قضية مقتل المعلم محمد برناوي على يد أحد طلابه في المرحلة المتوسطة أول من أمس، في مركز عثوان التابع لمحافظة الداير بني مالك، أصبحت بكامل ملابساتها في حوزة الأجهزة الأمنية وجهات التحقيق المختصة، ولا مجال للاجتهاد في تحليل أسبابها ودوافعها بانتظار ما تسفر عنه نتائج التحقيقات الجارية حاليا، تمهيدا لإحالتها للمحكمة العامة كالمتبع للنظر فيها بالوجه الشرعي.
ونقلت الإمارة في بيان صحافي على لسان متحدثها الرسمي علي بن موسى زعله تعازيها ومواساتها لأسرة القتيل في مصابهم الأليم، سائلة الله تعالى بأن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.
واستغربت الإمارة دخول الآلات الحادة إلى الفصول الدراسية رغم خطورتها وتعارضها مع طبيعة البيئة التربوية، داعية إلى ضرورة تضافر جهود المسؤولين بإدارت ومكاتب التربية والتعليم ومديري المدارس ومشايخ القبائل وأولياء الأمور لمنع تكرار مثل هذه الواقعة المأساوية.
وكانت محافظة الدايرة في منطقة جازان استيقظت أول من أمس على خبر مقتل المعلم محمد بكر برناوي طعنا على يد أحد طلابه بمدرسة عثوان المتوسطة والثانوية في حادثة غريبة ونادرة.
بينما وصل ذوو الفقيد وأقاربه صباح أمس إلى الداير قادمين من مكة المكرمة بعد أن تلقوا نبأ وفاة قريبهم المعلم برناوي واستقبلهم وفد من مكتب التربية والتعليم بالداير يتقدمهم مدير المكتب محمد جابر المالكي ومساعدوه للشؤون التعليمية والمدرسية محمد حسن المالكي ويحيى شريف المالكي وعدد كبير من زملائه وطاقم التعليم في الداير وقدموا لهم التعازي الحارة في مقتل برناوي.
وزار مدير إدارة التربية والتعليم في صبيا أحمد علي ربيع أمس، مدرسة عثوان والتقى بطاقم التدريس والطلاب، الذين خيم الحزن عليهم، ونقل ربيع تعازي سمو وزير التربية والتعليم لذوي المتوفى.
إلى ذلك، أعرب محافظ الداير محمد هادي الشمراني عن خالص تعازيه وصادق مواساته لذوي المتوفى برناوي سائلا الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته، مؤكدا أن ما حدث ليس ظاهرة بل حادث جنائي أحيل للجهات المختصة، نافيا ما ذكر عن أن هناك خلافا مسبقا بين الطالب ومعلمه، وبين أن خلق التربوي البرناوي الحسن وشهادة زملائه المعلمين خير دليل.
وكشف مصدر مطلع لـ«عكاظ» أنه سيجري تشريح جثة المتوفى من قبل الطبيب الشرعي اليوم، على أن يجري تسليمها لذويه ونقلها لمسقط رأسه في مكة المكرمة ودفنها هناك.
وأشاد عدد من زملائه المعلمين بمدرسة عثوان بالخلق الحسن والسيرة العطرة التي كان يتمتع بها المعلم البرناوي، بعد أن قضى خمس سنوات في محافظة الداير وكان على وشك طلب نقل لمكة المكرمة.
يذكر أن المعلم برناوي كان لاعبا سابقا في نادي الهلال والمنتخب السعودي لكرة السلة، كما شارك في العديد من الدورات الرياضية على مستوى إدارة تعليم صبيا وحصل على جوائز وتكريمات عدة.





وفاة أول حاج في مطار جدة رافعا السبابة

توفيق الأسمري (جدة)

توفي أمس الأول حاج باكستاني فور وصوله مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وهذه أول حالة وفاة من الحجاج الوافدين القادمين لأداء المناسك.
وأوضح مدير مراكز المراقبة الصحية بالمطار عبدالغني بن محمد المالكي أن الوافد الباكستاني شعر بأعراض شديدة وآلام في القلب، وما إن وصل المطار حتى لفظ أنفاسه الأخيرة وأعلن الأطباء أن سبب وفاته سكتة قلبية.
يذكر أن الوافد الباكستاني البالغ من العمر 68 عاما كان رافعا سبابته بالشهادة، وهذه تعتبر من علامات حسن الخاتمة.
«عكاظ» سألت أحد أقارب المتوفى عن حال الحاج المتوفى، فقال «الحمد لله فقد تحققت أمنيته في أن يتوفى في هذه البلاد».





وثائق تاريخية: المؤسِّس اعتذر عن عدم الحج 6 سنوات من أجل المحتاجين

 

أظهر الكثير من الوثائق التاريخية، العمق الإنساني الكبير في شخصية الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، رحمه الله، المتمثل في كرمه وحبه لشعبه، ومن ذلك اعتذاره عن الذهاب إلى الحج ست سنوات متفرقة في فترة حياته، لتوزيع نفقات الحج على المحتاجين في البلاد، والراغبين في أداء الحج.

وقال المشرف على كرسي الملك عبد العزيز لدراسات تاريخ المملكة الدكتور عمر بن صالح العُمري: إن الملك عبدالعزيز أعتاد سنوياً قيادة موكب الحج، والإشراف بنفسه على خدمة الحجيج على مدى 30 عاماً من حياته حتى تُوفي رحمه الله، ولم يتخلف خلال تلك الفترة عن مواسم الحج إلا ست سنوات، أناب في اثنتين منها نائبه في الحجاز الأمير فيصل بن عبد العزيز، وأربع منها أناب ولي عهده الأمير سعود بن عبد العزيز - رحمهما الله.

ولفت الدكتور "العُمري" إلى أن الأمير عبد الله الفيصل - رحمه الله، كتب برقية في 4 ذي القعدة عام 1360هـ، حينما كان أميراً لمنطقة القصيم، بيّن فيها اعتذار الملك عبد العزيز عن الحج في ذلك العام، وتوجيهه بتوزيع نفقة الحج على الفقراء، وأدرجتها دارة الملك عبد العزيز ضمن وثائقها الرسمية في تاريخ 6 جُمادى الأولى عام 1394هـ.

وأشار "العمري" إلى أن البرقية جاء فيها "بسم الله الرحمن الرحيم .. من عبد الله بن فيصل إلى جناب الأخ المكرم محمد العبد الله بن ربيعان .. سلمه الله .. بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نفيدكم بأن الإمام - حفظه الله - قد عزم هذه السنة عدم الحج بنفسه، وقصد من ذلك توفير المصاريف التي يصرفها كل سنة في مكة، لأجل توزيعها على مستحقيها من الفقراء والمساكين، وقد أمرنا أيضاً تبليغكم بذلك، نرجو أن يديم الله حياته للإسلام والمسلمين،، هذا ما لزم تعريفه".

وأفاد المشرف على كرسي الملك عبد العزيز لدراسات تاريخ المملكة، أن هذه المواقف الإنسانية من الملك عبد العزيز لشعبه الكريم، لم تكن محصورة على اعتذاره عن الذهاب للحج فقط، بل حتى أثناء ذهابه للحج حيث كان يشرف، رحمه الله، على خدمة الحجاج، والتوجيه بتلبية ما يحتاجون إليه من خدمات تعينهم على أداء نُسكهم بكل يسرٍ وسهولة.

وبيّن "العمري" أن الملك عبد العزيز - رحمه الله -، كان حريصاً على تتبع الأحوال الصحية للحجاج وتفقد مقارهم أثناء الحج، ومن ذلك أنه أمر عام 1344هـ بتخصيص طبيب لكل مقر بعثة حجاج لمعاينة المحتاج منهم، كما أمر أسكنه الله فسيح جناته، بإنشاء مدرسة لتعليم المطوفين ونوابهم عام 1347هـ، حسن الوفادة لضيوف بيت الله الحرام من الحجاج والمعتمرين، إلى جانب تلقيهم دروساً في علوم التوحيد، والفقه، والعقيدة.





رحيل إمبراطور الأسهم والعقارات

 

 فُجِع الوسط الاقتصادي والاجتماعي أمس بوفاة رجل الأعمال سليمان بن عبدالمحسن أبانمي، عن عمر يناهز الـ 87 عاماً في مدينة الرياض، الراحل يُصنَّف على أنه أحد أكبر المستثمرين في سوق الأسهم المحلية بملكية حصص كبرى، وأحد كبار المستثمرين السعوديين في البورصة المصرية والعقارات.

و بحسب صحيفة الشرق وُلد الفقيد عام 1346هـ في إحدى قرى المجمعة، بدأ حياته في مجال تجارة الساعات التي نقلته إلى عالم المال، بعد سلسلة من المشاركة في أعمال البناء، إلى مالك لمحل لتجارة الشاي والسكر في سن مبكرة. عمل أمين صندوق، ثم مسؤولاً عن فوج في الحرس الوطني لاحقاً.
الراحل دخل عالم المال من خلال صفقات الساعات، حتى حقق أرباحاً خيالية تقدر بنحو 100% آنذاك، ثم وسَّع نشاطه في مجال الصناعة عام 1383هـ بإنشاء أول مصنع مراتب، ثم مصنع للأثاث المعدني المكتبي، تلاه مصنع الإسفنج في المنطقة الصناعية الأولى.

كما دخل الاستثمار في الأسهم منذ عام 1402هـ، عُرف عنه ميله إلى الاستثمار طويل المدى والنفس الطويل في الاستثمار وتنوع قاعدة استثماراته في الشركات المدرجة، كما يملك الراحل مجموعة ضخمة من الاستثمارات العقارية في أنحاء المملكة.
وتوسَّع في الاستثمارات بأسواق المال، حيث يُعد أحد كبار المستثمرين السعوديين في البورصة المصرية، ويمتلك حصصاً في عدد من الشركات المصرية، منها مجموعة القلعة للاستشارات المالية وسوديك وبيلتون المالية القابضة.
يُعد أبانمي الداعم الحقيقي للحالات الاجتماعية في أسرته، حيث كان يقدم معونات للمتزوجين وذوي الظروف الخاصة، كما سجَّل تجربة لافتة في اكتتاب شركة يناسب لصالح مئات الأيتام.






نصح الشباب بتكريم الأم ودعا الجميع إلى المبادرة في العمل الحر
"الفرشوطي" يبارك أعماله بتدشين والدته لمقر مجموعته التجارية

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
سطر أحد شباب الأعمال بجدة لوحة مميزة من صور البر، حينما بارك انطلاق أعماله التجارية بتدشين والدته وقصها لشريط افتتاح مقر مجموعة منشآته، وسط حضور كبير من أعيان مدينة جدة.

وعبر الشاب ثامر بن أحمد الفرشوطي عن سعادته أثناء حفل افتتاح مقر مجموعته "مجموعة أدما"، بتشريف والدته الكريمة وقصها شريط افتتاح المقر، مشيراً إلى أن مشاركة والدته لهذا الاحتفال يأتي لدورها الكبير، وأنها هي سر نجاحه ونبض حياته، ونور دربه بعد توفيق الله سبحانه وتعالى، مؤكداً حاجته لدعائها وسعيه لرضاها، معتبراً والدته في هذا اليوم أهم شخصية بين الحضور.

وأقيم حفل الافتتاح وسط حضور وتشريف عدد من أعيان جدة، ورجال المال والأعمال والإعلاميين والزملاء والأصدقاء، من أبرزهم عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة زهير بن علي المرحومي، وعمدة حارة اليمن والبحر عبدالصمد محمد عبدالصمد، والمدير الإقليمي لصندوق المئوية الدكتور محمود الشنقيطي.

وعقب قص شريط الافتتاح استعرض الشاب ثامر الفرشوطي مسيرته في عالم الأعمال، والتي انطلقت أواخر عام 2008، حيث استلهم فكرته الأولى بإنشاء مشروع يساهم في دفع عجلة التنمية في مجالاتٍ تحتاجها المملكة العربية السعودية، حيث تمخضت الأفكار والخبرات لتنشأ لديه فكرة "مجموعة أدما", ووجه حديثه لشباب وشابات الأعمال السعوديين، ناصحاً بالحذو حذوه في تكريم دور الأم وإبراز مكانتها في مثل هذه المناسبات وغيرها, كما دعا الجميع إلى المبادرة في العمل الحر، حيث إن هناك العديد من الفرص المتاحة في السوق السعودي.

وتجول الجميع داخل المقر، والتقطت الصور التذكارية, ثم قام شاب الأعمال ثامر الفرشوطي بتكريم أبرز الحضور وشكرهم على تلبية دعوته، ومساندته وتشجيعهم له، الأمر الذي يعتبر دافعاً كبيراً له للمضي قدماً, وتزامن مع ذلك تكريم أبرز العملاء والموظفين المتميزين.

كما عبر عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة زهير بن علي المرحومي، عن سعادته بالصورة الناصعة التي رسمها شاب الأعمال ثامر الفرشوطي في بره بوالدته، مؤكداً أهمية أن يحذو الجميع حذوه في مثل هذه المبادرات، فضلاً على تحليه بسمو الخلق والأدب في تعاملاته، سواء التجارية أو المجتمعية.

وشدد "المرحومي" على أهمية الاستفادة من هذه التجربة وعرضها على مجتمع الأعمال، لاسيما شباب وشابات الأعمال وجميع الشباب السعودي، بهدف تشجيعهم على تبني مثل هذه المشاريع والعمل على تنميتها واستمرارها، معرباً عن سعادته بتبني شباب وشابات الأعمال للمسؤولية المجتمعية بالرغم من بداياتهم في عالم التجارة.







​أكدا أن مشروع المنشق الهارب "مات بالمهد" وأنه يستميت في طعن كبار العلماء
"الشايع والرشودي": سعد الفقيه يعمد إلى "الكذب الصريح" ومصاب بالوسواس القهري
 أكد الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم، الشيخ خالد الشايع، أن ما أدلى به المنشق الهارب سعد الفقيه، في مقابلتة مع CNN بالعربية، يدخل في نطاق "الكذب الصريح" ويندرج ضمن "الأمنيات" حول الوضع بالمملكة. وقال إن مشروع الفقيه الانقلابي "مات بمهده". بينما اتهم أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الملك سعود وليد الرشودي الهارب الفقيه بـ "تجهيل" المجتمع.

وقال الشيخ الشايع: "اطلعت على مقابلة CNN بالعربية مع سعد الفقيه، وهي تعكس التصورات التي دأب الفقيه على طرحها في منشوراته وعبر قناته الفضائية، وعبر الوسائط الأخرى باسمه الصريح أو بغيره".

وتابع الشايع بالقول: إن كلام الفقيه "تضمن معلومات متنوعة، فمنها أمور تدخل في نطاق الكذب الصريح، ومنها أمور تعكس الأمنيات التي تتردد في فكره، وهذه يطلق عليها الأطباء "الوسواس القهري".. ولذلك حاول الفقيه نشر أفكاره بعدد من الأساليب والأسماء،" مضيفاً: "لا شك أن السلطات الصحية البريطانية تتحمل مسؤوليتها نحوه لتقصيرها في علاج هذا المرض العصابي للفقيه، وهو ينعم بإقامته على أرضهم، وهم يستفيدون من خدماته".

وأكد الشايع أن السعودية "خيارها الإسلام في موقعها الجغرافي والسياسي والتاريخي، ومصدر الحكم والقوة فيها إنما هو بتطبيق الشريعة". وقال: "الفقيه استمات بطعنه في كبار علماء المملكة،" مضيفاً أن ما وصفه بـ "مشروع الفقيه وزمرته في الانقلاب على الحكم في السعودية" قد "مات في مهده،" بسبب موقف رئيس هيئة كبار العلماء في زمانه، الشيخ الراحل عبد العزيز بن باز.

ورأى "الشايع "أن ما أدلى به الفقيه حول الأسرة المالكة بالسعودية والصراعات داخلها، مجرد "توقعات وأمنيات" يقابلها "منهج ونموذج هذه الأسرة منذ حملت راية الإصلاح والتجديد". ورفض "الشايع" تركيز الفقيه على فكرة "تغيير الحكم في السعودية"، منتقداً من يريد "تفريق الأمة وشق صفها بسبب ما يؤول إليه مطلبه من إزهاق الأرواح وإراقة الدماء والإخلال بالأمن"، على ضوء الأحداث بليبيا وتونس ومصر.

وشدد الشايع على أن الديمقراطيات التي يدعو لها الفقيه "في أحسن صورها لا ترقى للخير الحاصل في المملكة"، مضيفاً أنه لا يستغرب انتقاده للدولة والعلماء بعد أن انتقد الصحابي معاوية بن أبي سفيان، مؤسس الدولة الأموية، وختم بالقول: "من السذاجة بمكان أن يظن الفقيه أن ما عاشه هو من الغدر والخيانة يمكن أن يروج له بين شعب المملكة النبلاء الأوفياء.

من جانبه، قال أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الملك سعود بالرياض وليد بن عثمان الرشودي: إن ما أدلى به "الفقيه" يحمل جملة من المغالطات في حديثة إلى العالم الخارجي الذي يجهل الكثير عن حقائق الوضع في المملكة.

ورفض الرشودي تقسيمات الفقيه للتيار الديني في السعودية، قائلاً "لا يليق بعاقل أن يروج لنفسه أو لفكرته بإشاعة الباطل الذي يكذبه الواقع". وتابع بالقول: "يجب أن يفرق المطلع بين ما يريده سعد الفقيه ويتبناه، وبين منهج أهل العلم والفكر والعقلاء، فالفقيه يتبنى منهج التغيير، وأهل العلم والفكر والعقلاء يتبنون منهج الإصلاح الذي أمر الله به رسله وأنزل به كتبه، ويعلمون أن الإصلاح طويل وشاق".

وتوجه الرشودي إلى الفقيه بالقول: إنه كان يرغب بألا يعمد إلى "تسطيح المجتمع وتجهيله بهذه الطريقة" مضيفاً: "المجتمع ولله الحمد في بلادنا واع بدرجة عالية، يعلم حقوقه وأولوياته ويحافظ على مكتسباته الدينية والدنيوية".

وأردف الرشودي بالقول: "لا ندعي الكمال ولا التزكية لبلادنا، إلا أن على المخالف والناقد العدل بالقول، فإن بلادنا ولله الحمد والمنة الوحيدة التي يحكم قضاتها بالشريعة، ومعالم الدين فيها ظاهرة، ونقر بأن هناك تقصيراً في أمور دينية ودنيوية، سبيل حلها هو استمرار الاحتساب عليها وتبيين الخطأ فيها ونصح ولي الأمر عليها، وهذا ولله الحمد متاح وواضح وأثره في الجملة ظاهر".

وأضاف أستاذ الدراسات الإسلامية لـCNN بالعربية: "القاعدة العقلية الشرعية تنص على أن الحكم على الشيء فرع عن تصوره، والفقيه بعيد عن التصور الحقيقي لبعده عن الواقع، فهو أشبه بصاحب التحليل الإخباري منه بالخبير الممارس" واتهم الفقيه بمصادرة حق "أهل العلم والدعوة والفكر والاحتساب" في تبني سبل الإصلاح التي يرونها.






114 مصاباً كانوا على اتصال بها.. واكتشاف أجسام مضادة بها
"نيويورك تايمز": أدلة متزايدة على علاقة الإبل بفيروس "كورونا"

بندر الدوشي- سبق-: واشنطن:

 قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن هناك أدلة متزايدة تظهر علاقة قوية بين الإصابة بفيروس "كورونا" والجمال، لكنها قالت إنه لم يتم العثور على الفيروس في الإبل بعد، غير أن العلماء اكتشفوا أجساماً مضادة في الجمال في مصر والسودان وسلطنة عمان وجزر الكناري.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحيوانات المصابة بالمرض تشفى سريعاً من الفيروس.

واستندت الصحيفة على أن 114 شخصاً من المصابين بالفيروس كان لديهم علاقة واتصال مع الجمال بخلاف إصابة الجمال المتصلة معهم بالمرض.

ولفتت الصحيفة إلى عائلة سعودية فقدت سبعة من أفرادها سجلت إصاباتهم في منظمة الصحة العالمية وعلاقتهم القوية بالجمال من خلال إصابة أحد أفرادها الذي كان تاجراً للجمال في تلك المرحلة.

وفي شهر إبريل الماضي ذكرت مجلة "العلوم" أن ثرياً إماراتياً تجاوز عمره 73 عاماً أصيب بالمرض أثناء مشاركته في سباق للهجن في الإمارات، وكان متصلاً وثيقاً بالجمال، وسافر إلى ألمانيا على متن طائرة خاصة للعلاج، لكنه توفي هناك، وأصيب أخوه بالمرض بعد ذلك، بحسب الصحيفة.

وقالت الصحيفة إن الدكتور ليبكين دبليو، عالم الفيروسات في جامعة كولمبيا العريقة في أمريكا، ذكر أن أول ضحية للفيروس هو رجل من بيشة لديه محل للدهانات والطلاء وأربعة جمال، توفيت في وقت واحد، وأضاف "دبليو" أن هناك اختبارات يجري القيام بها للتأكد بشكل قاطع حول هذا الاحتمال.

واعتبر الدكتور هنري لينمان، الخبير في الفيروسات في "بيتسبرغ"، أن الفحوصات التي أجريت غير كافية لتأكيد هذا الاحتمال، مشيراً إلى أن هناك عدة دراسات يجري القيام بها قد تشمل السودان للتأكد بشكل قاطع من هذا الاحتمال.





"الجمارك" اعتبرتها "تالفة" ولم تجب عن تساؤلات "سبق"
مواطنون يخسرون 371 ألفاً تكلفة سيارات أمريكية للاستعمال الشخصي


اعترض عددٌ من المواطنين على نظام تقييم السيارات لدى منافذ مصلحة الجمارك السعودية، حيث اشترى سبعة مواطنين بمبلغ يقارب 371 ألف ريال سيارات أمريكية من دولة الإمارات بهدف الاستعمال الشخصي مكتملة الشروط والأحكام حسب نظام الإمارات ونظام الجمارك السعودية المعتاد حسب التقارير المعمول بها في هيئة المواصفات والمقاييس.

وقد قدّم رجال الأعمال ثبوتيات من تقارير تثبت سلامة سياراتهم من التلف وأنها صالحة للاستعمال "الكارفكس" و"الأوتشيك" والتي أكدت أن السيارات سليمة ومتوافقة مع شروط السلامة .

وبدأت القصة عند وصولهم لمنفذي الغريفات والبطحاء متفاجئين بقرار أصدرته مصلحة الجمارك لم ينشر في وسائل الإعلام ولم يعلموا عنه المعني بتقييم السيارات التالفة "السالفج" وقد تضمن القرار سيارات الشرطة المستعملة وسيارات الأجرة بمختلف أنواعها ولم يضع موقع إلكتروني للتأكد من السيارات المشتراة من الخارج وإمكانية دخولها للمملكة من عدمه.

وقد تقدم عددٌ منهم لموظف المصلحة في المنفذ في شكوى رسمية، حيث اتّضح لهم حسب قولهم إنه لا يعلم ما قاعدة البيانات التي تعتمد عليها المصلحة لتحديد دخول السيارة للمملكة وقد تقدموا أيضاً لمدير القيود ومدير القيمة ولم يجدوا جواباً شافياً حتى الآن.

حيث لم يتعدّ رد المسؤولين هناك عن تأكيدهم أن السيارات تالفة على الرغم من تأكيد التقارير بسلامتها وعلمهم بأن من جهة البيع في الإمارات رفضت استقبال السيارات بسبب سلامتها وتأكيدهم ذلك بالثبوتيات الرسمية المصدرة في وقت الشراء .

ومن هنا بدأت المعاناة، فالسيارات الآن تقف في أرضية المنافذ المذكورة آنفاً لم يستطع المشترون السعوديون إعادتها للأراضي الإماراتية ولم يستطيعوا أيضاً إدخالها للسوق المحلية مما وضعهم في موقفٍ حرج وأثبت خسرانهم لمبالغ ضخمة مع رفض المصلحة تعويضهم نتيجة الأضرار التي لحقت بهم بصدور قرار داخلي لم يتم نشره بين المختصين وذوي العلاقة.

واستند المشترون إلى شكواهم بأن المصلحة لم تعلن عن أي قرارٍ في وسائل الإعلام ولم توفر المصلحة أيضاً موقعاً إلكترونياً يتيح إمكانية التأكد من سلامة السيارات عن طريقه رقم هيكل السيارة المستعملة قبل شرائها.

وأكّد المشترون اتفاقاً وتضامناً أن جميع التقارير لسياراتهم تثبت أنها سليمة كلياً ولا يشملها قرار المنع على الرغم من رفض مصلحة الجمارك دخولها للمملكة.

وقد أكّد عزيز العتيبي أحد المشترين أن نظام المصلحة يعتمد على رموز معينة مقتبسة من نظام مصلحة الجمارك في دولة الكويت حيث يرمز لسيارات الشرطة بالـ p7b ولسيارات الأجرة بـ p7a وهذه الرموز لم تكن موجودة في تقارير السيارات المشتراة .

وقد أوضح العتيبي في شكواه أن سيارات الأجرة الممنوعة وفق قرار المصلحة هي سيارات الأجرة "التاكسي" وليست "التأجير" والاختلاف واضح في المعاني فالأولى تستعمل يومياً ومن عددٍ من الأشخاص ولمسافات مختلفة بينما الثانية تؤجر لأشخاص محددين وفق آلية معينة تضمن استخدام رخصة قيادة دولية وتأمين شخصي ودفتر مرور جمركي وشهادة ملكية دولية للمركبة.

وأضاف العتيبي لم يذكر موقع مصلحة الجمارك السعودية أي دلالة على منع سيارات التأجير وإنما ذكر على لسان مدير عام المصلحة صالح الخليوي بمنع بسيارات الأجرة وسيارات الشرطة فقط ولذلك لا أحقية بمنعها من دخول المملكة .

وقد أصدرت الجمارك السعودية بياناً صحافياً عام 1429 يقتضي بمنع استيراد سيارات الأجرة "الليموزين" وسيارات الشرطة أو المصدومة لعدم توافقها مع نظام المواصفات والمقاييس إلا أنها لم تذكر عبر أنظمتها أو البيانات الصادرة حتى الآن نظاماً يتعلق بمنع استيراد سيارات التأجير المؤقت.

ومن جانب آخر تواصلت "سبق" مع المتحدث الرسمي لمصلحة الجمارك عيسى القضيبي حول القضية بإرسالها لبريده الإلكتروني ولم تصل الإجابة حتى نشر الخبر . 







إدارة سوق عكاظ تنفي تصوير "فيديو الرقص" ضمن فعالياتها
كاتب سعودي طالب عبر قناة العربية بضرورة محاسبة المفبركين
الثلاثاء 12 ذو القعدة 1434هـ - 17 سبتمبر 2013م
جانب من الرقصة التي ظهرت بمقطع الفيديو 

نفت إدارة سوق "عكاظ" مقطع الفيديو المنسوب إلى فعاليات السوق، ويظهر مجموعة من الشبان مع فتيات في حفلة راقصة بعد أن انتشر على موقع "يوتيوب"، ومواقع التواصل الاجتماعي، مضيفة في بيان لها أن الشريط الذي تم تداوله استخدم في مناسبات وطنية سابقة، وهي محاولات فاشلة لإحباط مثل هذه الأعمال الوطنية، التي يشتد عليها الإقبال من قبل الزوار.

من جانبه، اتهم الكاتب السعودي، فهد الشقيران، أشخاصاً بتشويه الفعاليات الثقافية في بلاده بصفة مستمرة. وقال الشقيران خلال استضافته قناة العربية، اليوم الثلاثاء: "دائما الفعاليات الثقافية مثل مهرجان الجنادرية وعكاظ يدور حولها كثير من اللغط بين المجتمع بسبب هؤلاء الذين يشوهونها بأشياء مفبركة وغير حقيقية".

وأوضح أن ما يقوم بمثل هذه التصرفات، عادة ينتمي إلى تيارات ترفض إقامة هذه الفعاليات وبالذات الثقافية، لكن مثل هذه المحاولات باءت بالفشل، مطالباً في الوقت ذاته بضرورة محاسبتهم.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي لسوق عكاظ الدكتور راشد الغامدي في تصريحات صحافية أن "فعاليات سوق عكاظ ركزت في هذه النسخة على تقديم العناصر الفكرية والأدبية والثقافية والعلمية والتراثية التي تعبر عن رؤية السوق وأهدافه المتمثلة في مد جسور بين الماضي والحاضر والمستقبل، بما يتسق مع الثوابت الدينية والتقاليد الاجتماعية، كما يعبر السوق عن النهضة الحضارية التي تشهدها المملكة في كل الجوانب الاقتصادية والتجارية والصناعية والثقافية والعلمية".

وكان تسريب هذا المقطع عبر مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل الهواتف المحمولة، ارتبط بمعارضة أحد المحتسبين للشاعرة التونسية جميلة الماجري في ثاني أيام فعاليات سوق عكاظ، إذ قطع مشاركتها وطالبها بالنزول من منصة الإلقاء والعودة إلى المكان المخصص للسيدات، فتعاملت معه إدارة السوق بهدوء حتى إخراجه من مسرح خيمة عكاظ، ليستأنف مقدم الأمسية أحمد التيهاني الفعالية، وتستمر الشاعرة التونسية في إلقاء قصائدها، وتستمر فعاليات المهرجان.
فيديو







كاتب يطلب مناظرة وزير العمل ليكشف خطأ سياسات وزارته
 

دعا الكاتب والمحلل الاقتصادي؛ عبدالحميد العمري، إلى سرعة التدخل لإيقاف وزارة العمل قبل تفاقم ما وصفه بالكارثة، وذلك خلال تناوله قضية "قياس كفاءة سوق العمل"، في مقال بصحيفة الاقتصادية وفي عدة تغريدات على حسابه الشخصي بموقع تويتر.

وتساءل العمري: "هل ما تقوم به وزارة العمل الآن سيؤدي إلى توفير أعداد كافية من فرص العمل وبأجور مناسبة، لتحقق توظيفاً كاملاً للقوى البشرية السعودية، وتضيف ميزة تنافسية للاقتصاد الوطني"؟ وذلك في سياق قياس كفاءة ما تقوم به الوزارة على مستوى رفع معدلات التوطين، مسترشداً بـ "الهدف العام لإستراتيجية التوظيف السعودية، المحفوظة الآن في أرشيف الوزارة".

وقال الكاتب العمري وفقاً لما جاء بموقع تواصل "إن السعودة تركزت على وظائف مزرية ورخيصة في الأجور! فكلما انخفض الأجر زاد التوطين"، ووصف سياسات التوظيف بأنها "غبراء"، مضيفا أنها "ستحوّل السعوديين من عاطلين إلى كادحين فقراء! من ينقذ البلاد من وزارة العمل"؟

وأشار إلى أن "قياس كفاءة أداء الأجهزة الحكومية" يوضح أنه "كلّما تواضع مستوى المهن كمهارة وراتب ومؤهل علمي، كلما حُشر السعوديين فيها"، مبينا أن "ثلاثة أرباع الوظائف الجديدة (سعودة وهمية)" حسب قوله، مشيراً إلى أن "قياس كفاءة أداء الأجهزة الحكومية يثبت تركّز زيادة السعودة في أرخص النشاطات وأقلّها تأهيلاً"، متهما وزارة العمل بخداع المواطنين "إنّ وزارة العمل تخدعنا".

وطلب العمري من وزارة العمل أن تتيح له مناظرة وزيرها الدكتور عادل فقيه. وقال إذا كانت الوزارة "ترى أنّ ما تقوم به صحيح وسليم ويحقق مصلحة الوطن! فإنني أدعو وزيرها للمناظرة التلفزيونية لإثبات ذلك وكشف أنني على خطأ"!

وأوضح الكاتب العمري موقفه من القضية بقوله: "قد تقول وزارة العمل: ومن أنت؟! لكي ننتازل، أو نترك عملنا العظيم والتفرغ لأمثالك! الرد أنني فقط مواطن! ومن حق كل مواطن أن يحمي وطنه ومجتمعه"!






هل كُتب عليكم السفر وأنتم لا تستطيعون إليه سبيلاً؟!


يضعون غلّتهم كلها وما كسبت أيديهم في سبيل أن يُيَمّموا وجوهم. لتراهم ضحىً عن بكرةِ أبيهم، زرافاتٍ ووحدانا، وهم يتّخذون لأولهم وآخرهم من «دبي» قبلةً لأعيادهم!.
وآخرين منهم أولئك الذين يحجّون: «دبي» في كلّ شهرٍ مرةً أو مرتين، مفردين تارةً وفي الأخرى تَراهم قارنين، أولئك: «المتمتعون» في كلّ حالاتهم فاحذرهم، همُ الذين يقولون لا تنفقوا على ما في السعودية من سياحةٍ وآثار.
ذلك وأنّ منهم «شيباناً» وعجائز مدبرين، ولئن عاد أحدهم إلى بلده، يومَ يعود كيوم ولدت أمّهُ، فإنه لا ريب: سيعود فقير جيبٍ، وثالث لا مرحباً به، ولبئس ما كان يصنع.!
كبُر مقتاً عند: «الوطن» أن تقولوا ما لا تفعلون، وذلك مَثَل: «السعوديين» في الإجازات، مثلِ الزّرع أحرج شطته فآزره، و ما إن يخرج نباته/راتبه فيستوي على سوقه حتى يذرو حصادهُ في بيدر بسرف مَن لا يخشى الفاقة، و: «دبي» ياسادة.. ما هي إلا تلك الدار التي لا تنفك عن التهام ما بجيب كل حَيٍّ، ثم لا تلبث -دارُ كلّ حي- مِن أنْ تردّه عنوةً إلى دارِه: «مُنتّفاً» لا حياةَ فيه إلا مِن رمقٍ يمكن أن يكفيّهُ لممارسةِ عشقه الأزلي، حيث يشتغل بقية عامه كالنائحة بلا أجر، إذ يولول حسرةً في ندب حظّ : «الفواتير» الواقفة دوماً له بالمرصاد، وإذا ما حلّ وجعُ المساء رأيتَهُ يلطمُ الخدّ جزعاً من أجرةِ سكنٍ لا قِبَلَ له بها، فيما يُمضي هزيعه الأخير من الليل كالمصروع، يذرع سطح بيته جيئة وذهاباً وزوجته-المغلوب على أمرها- تجري خلفه.. غير أنّها -بسبب الحمل- تعجز عن مجاراته ركضاً، وحينذاك لا تجدُ بُدّاً من أن تقعد مكانها جراء إعياء لهثها، ولأنها تحبُّ -هذا الدّاشر- فقد ألفت نفسها مضطرةً مِن أن تشاطره ليلته المتخمة مناحةً، بحيث كان نصيبها لطم الصدر وشق الجيب، في الأثناء التي يستأنف الزوج -لحنه الشجي- في صَبّ صوته بمقام المخالف -أكثر المقامات العراقية حزناً- وينقضي ليلهم كله وأنت لا تسمع إلا الزوج منادياً: (وآرااتبااه.. وآرااتبااااه.. وآآرااتباااه .. ألا يا ليتني قد صُنته عن تحقيق رغباتي وملذّاتي.. ولم أنفقه إلا فيما كان ضرورياً من حاجاتي، ألا ليت دبي محرّمة علينا كأورشليم -ثم عقّبت زوجته: وحرّم عليه يارب غيرِي من الحريم -التفت إليها بعين محمرّة من الغيظ وقال: استغفري يا مره…!)
وراح يكمل مناحته: (ألا يا ليتني كنت مهموما بمطالب السكن.. ومنشغلاً بسؤال التأمين الصحي إلحاحاً وطلبا.. لقد كنتُ أظنّني ذا عقلٍ وإذ به قد هربا.. ) وفجأة اعترته انتفاضة المحموم فصرخ: (يا ليتني كنت راشداً فأربأ بعقلي أن يؤجر للمتوترين.. يا ليتني كنت في معيّة العاقلين.. يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزاً عظيما..).





حسني مبارك.. ليس شيطاناً!


لم يكن حسني مبارك إلا بشراً. فهو ليس شراً محضاً، وليس خيراً مطلقاً!

تنازعته الظروف والسنين، حتى آل به المطاف إلى الفشل السياسي في آخر عهده، الأمر الذي سهّل تطوير المعارضة ضده، لتتحول إلى هياج في الشارع.

تسجيلات حسني مبارك الأخيرة، مهمة للغاية، فهي تخترق أحكامنا المطلقة.. الأحاديث عن الثراء الفاحش أو السرقات المليارية، لم تكن صحيحةً، الرجل مثل أمام القضاء المصري، وهو قضاء مستقل تماماً، ومن أنجح مؤسسات القضاء بالمنطقة، بسبب التأثير الفرنسي على أنماطه ونظامه، ولم تثبت ضده روايات الإثراء الملياري. وإن أراد بعضنا التأكيد على أن هناك من دفع لتبرئته، فلقد مرت محاكمته بفترات حكم، كانت تتصيد عليه الزلة، ولم يثبت شيء.

مبارك بدا عفوياً وهو يتحدث إلى الطبيب في التسجيلات، حتى بشتائمه وغضبه، وحتى بعاطفته ومحبته، كان طبيعياً إلى أقصى حد!

الزميل مشاري الذايدي، في تعليقه على التسجيلات، قال كلاماً مهماً، حين رأى أن:" مبارك ليس سيئا بالقدر الذي صوره به خصومه، لكنه ليس جيدا بالقدر الذي يريد أنصاره أيضا.. لنسأل، لو منحت هذه الفرصة النادرة لشخصيات متهمة في التاريخ بأبشع التهم، أو ممجدة بنياشين المديح، وكان لها فرصة أن تتحدث، وتفند، وتوضح، هل كانت صورة التاريخ التي حفظناها لتكون بهذه السوية؟!".

الفكرة أن التاريخ دائماً يكتبه المتغلّب، وما لم ينبرِ صاحب الشهادة بتدوين شهادته حول أفعاله وثغراته، حول نجاحاته وإخفاقاته، حول صعوده وهبوطه، إن فعل ذلك فسينعتق، إلى حد كبير، من جور كتابة المتغلّب.

ليست القصة أن تكون بين خيارين، إما ثورياً، وإما أن تصنّف فلولياً، بل الفكرة أن نستثمر السنوات التي مضت لنكون أكثر عقلانيةً، في الحكم على تجارب الآخرين، بما فيها تجربة حسني مبارك في الحكم.

*بآخر السطر، التسجيلات التي تنزل تباعاً لمبارك، مسلية، وتكشف عن الكثير من المضمر والمطمور، في مرحلة تتجاوز ثلاثة عقود من تاريخ مصر والعالم العربي..








جبل الشراشف

د. مازن عبد الرزاق بليلة
الأربعاء 18/09/2013

الشفافية تحتاج شجاعة وجرأة وثقة بالنفس، فنحن في نهاية المطاف بشر، نخطئ ونصيب، ولكل مجتهد نصيب، ومن يتحدث بشفافية يكسب احترام الناس وثقتهم، والفشل طريق النجاح، والإنسان يتعلم من تجاربه ويكتسب خبرة جديدة، وأول درجات الشفافية، إعلان النتائج بوضوح مهما كانت.
لذلك أكبرت سمو أمير المنطقة، وهي يتحدث بالأمس للصحفيين، حول مشروع تطوير منطقة جبل الشراشف بمكة المكرمة، قائلا: أعترف لكم بأن تجربة جدة فاشلة، وأعترف كذلك بأن مشاريع جدة قبل مشروع الأحياء العشوائية، لم تكن في بدايتها مختصة بالأحياء العشوائية وكانت موجودة من قبل وصولي للإمارة، لذلك دخولها في الأحياء العشوائية يسبب تضاربا بين أهدافها التي أنشئت من أجلها، وبدأت فيها دراسات مشاريع جدة الجديدة والتي تسير بشكل جيد كمشروع بترومين وغليل، ولا يشارك فيها القطاع الخاص، وهنا شركة سوف تنشأ محسوب لها على أنها ستكسب بالدراسة، فمن رغب (الله يحييه) أما المتردد أو المشكك فلا نريده لأنه يحبط غيره فلينسحب من البداية.
من الواضح أن الأمارة استفادت من تجربتيّ (خزامى، والرويس)، وأرادت أن يكون مشروع جبل الشراشف أكثر نجاحاً، بأن يدخل المستثمرون فيه بقناعتهم الشخصية، وليس مجاملة، وليس تسرعاً، ولكن وفق دراسات الجدوى الاقتصادية التي توضح الربحية لمثل هذه المشاريع. 
في السنوات السبعة الأخيرة، ظهرت كثير من مشاريع التطوير العمراني، بعضها نجح واستمر والبعض أخفق، وفي نظري ليس السبب هو حماس المستثمرين، ورؤيتهم الشخصية، بل يدخل في ذلك نموذج التطوير، فالنموذج الوحيد الذي يتبعه المطورون هو نموذج مشروع مكة للتعمير قبل عشرين عاماً، وهذا النموذج، انتهت صلاحيته، ولم يعد يصلح لوقتنا الحاضر، فقد زاد الوعي الاقتصادي عند المستثمرين، وزادت معرفتهم بالدراسات الاقتصادية، ولا يمكن أن يقتنعوا بتسليم ممتلكاتهم العقارية، لشركات مساهمة، للمؤسسين حصص الأسد وهم لهم الفتات، علينا البحث عن صيغ حديثة، عادلة، ومقنعة، لدخول أصحاب العقارات الصغيرة في الكيانات الكبيرة. 





احتجاجاً على عدم تنفيذ بعض مطالبه
بالفيديو.. مواطنٌ يهدد بالانتحار في "تعليم الرياض"


شهد مبنى تابع لإدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض بحي المربع، الخميس الماضي، تهديد مواطن لمنسوبي الإدارة بالقفز من الدور الثاني حال لم تتحقق مطالبه، ونجح حراس الأمن الصناعي في سحبه للخلف قبل سقوطه من علوّ.



وردد المواطن عبر الفيديو الموثّق للحادثة عبارة "أنا أب، أنا أب"، في حين استمر أحد الحضور بإقناعه بالعدول عن قراره بجملة "تعوذ من الشيطان"، ليغافله أحد الحراس ويسحبه بقوة.

وروى شاهد عيان " أن المواطن هو ولي أمر تنقل بين المكاتب، ولم يجد حلاً لمعاملته التي جاء من أجلها، ليقفز على جدار في الدور الثاني يطل على بهو المبنى، مهدداً بالقفز والانتحار.
فيديو






فيديو: أم في الحرم المكي تلوح لبناتها لكي يشاهدونها بالتلفزيون


تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه سيدة في الحرم المكي تقوم بالتلويح لبناتها لكي يشاهدونها في التلفزيون.
فيديو






شاهد وقيم حلقة أشكل بعنوان المسؤول الذي أبكى الملايين بعودته

صورة مصغرة

قناة صاحي تقدم الحلقة الاولى من الموسم الثاني من برنامج “أشكل” والذي يجسد وجهه نظر الوزراء والمسؤولين تجاه معاناة المواطن بشكل ساخر وهو من بطولة الفنان السعودي الشاب علي الحميدي وإخراج أحمد الشهري.
فيديو






نسبة ١١٪ من الخليجيين مدمن على ما هو أسوأ من الكحول

فيديو





فايز المالكي يحتفل بالـ مليوني متابع في حسابه على تويتر


احتفل اليوم الفنان فايز المالكي، بوصول متابعي حسابه في “تويتر” إلى مليوني متابع، وذلك عبر بثه صورة لكيكة عليها صورته والرقم الذي وصل له. وغرد المالكي: “بفضل الله ثم محبتكم.. أحتفل اليوم بدعم قلوبكم لي.. أشكركم”. ويعد المالكي من أكثر الفنانين الخليجيين متابعة في تويتر.





النوفل ساخراً من السفاح: اكتشفت أن عامل البقالة فيزته زيارة


سخر طارق النوفل مدير المركز الإعلامي بنادي الشباب من طريقة دخول المهاجم العراقي المخضرم يونس محمود المنضم مؤخراً لصفوف الراقي الأهلاوي إلى المملكة حاملاً تأشيرة دخول زيارة خاصة . وكتب النوفل على حسابه الخاص في موقع التواصل الإجتماعي ” تويتر “: ” اكتشفت أن عامل البقالة فيزته زيارة …. أبلغ عليه الجوازات ؟؟ ” .
يذكر أن الدكتور عبد الله البرقان رئيس لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم ، كان قد أكد قانونية دخول اللاعب إلى المملكة ، مؤكداً على أن أغلب اللاعبين المحترفين يدخلون بتأشيرة زيارة ومن ثم يتم تمكينهم من تعديل أوضاعهم بعد توقيع العقد مع الفريق.





8 أندية تهدد بإلغاء دوري "جميل"

 
 هدد رؤساء 8 أندية بالانسحاب من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين بسبب خلافات مع رابطة دوري المحترفين برئاسة محمد النويصر.
وبحسب صحيفة "الوطن" ذكرت مصادر شهد اجتماع الرابطة الذي أقيم أخيراً في محافظة الأحساء، أزمة جديدة قد تؤدي إلى توقف دوري عبداللطيف جميل بسبب رفض رئيس الرابطة محمد النويصر، قرار مساواة جميع الأندية في المخصصات المالية، والذي تم التصويت عليه من قبل جميع أعضاء اللجنة وهم رؤساء أندية دوري المحترفين.
ويقضي القرار بـ"مساواة جميع الأندية في المخصصات المالية من راعي الدوري والاعتماد على النظام الأساسي".
وأبان مصدر لنفس الصحيفة أن اثنين من رؤساء الأندية، هما رئيسا ناديي نجران هذيل آل شرمة، والفيصلي فهد المدلج، انسحبا من الاجتماع، فيما هددت 6 أندية أخرى بالانسحاب من رابطة المحترفين بشكل نهائي حال إصرار رئيسها على عدم المساواة في المخصصات.
وأشارت المصادر أن السبب الرئيس في الأزمة يعود إلى إعلان النويصر توزيع المخصصات بنسبة 50% بالتساوي، و50% توزع حسب جماهيرية الفريق وترتيبه في الدوري، ما يجعل أندية الرائد والتعاون ونجران والنهضة والشعلة والفيصلي والعروبة والاتفاق، معرضة لخصم يصل إلى 270 ألف ريال شهرياً أي بواقع 2.7 مليون ريال في الدوري، الذي يستمر لمدة 10 أشهر، علما أن مخصص كل ناد 500 ألف ريال شهريا.
ولعلاج الأمر انحصرت طلبات الأندية الثمانية في أمرين، الأول إلغاء شرعية رعاية عبداللطيف جميل للدوري لأنها جاءت بالتصويت من قبل نفس الأعضاء تماما، كما حدث في إلغاء الاتفاق على مساواة الأندية في المخصصات المالية بالتصويت في اجتماع الرياض، أو تتساوى جميع الأندية في كل شيء من حيث المخصصات المالية للدوري، وكذلك حقوق النقل التلفزيوني.
ولم يخرج المجتمعون بحل مرض، إلا أنه تم الاتفاق على تأجيل البت في الأمر إلى موعد آخر، خصوصا في ظل إصرار الرؤساء المنسحبين على عدم إتمام الاجتماع.
وأفاد مصدر أن أعضاء الرابطة استغربوا مساندة رئيس نادي الشباب خالد البلطان، للنويصر خلال النقاشات.






عائلته بحثت عنه لسبع ساعات وأبلغت الجهات المختصة
العثور على طفل مفقود نائماً في سرير شقيقه الرضيع!!


تفاجأت أسرة سعودية فقدت طفلها لسبع ساعات كاملة، وبحثت عنه بلا جدوى، بوجوده نائماً في سرير شقيقه الرضيع، والمولود حديثاً.

وقال والد الطفل: "فقدت أمس الثلاثاء طفلي (أربع سنوات)، منذ الساعة الخامسة تقريباً، وقمنا بالبحث عنه في كل مكان، وأبلغنا الجهات المختصة، وأثناء جلوس والدته بالمنزل، وهي منهارة من البكاء، جاءت إحدى القريبات للمنزل لمواساتها؛ لتكتشف وجود شعر تحت "شرشف" المولود الصغير، وعندما كشفته وجدت طفلي المفقود يغط في سبات عميق.

وأشاد والد الطفل بالمواطنين الذين هبوا للبحث عن طفله، والجهات المختصة، التي لم تتوانَ في البحث عنه.





(صورة) خادشة للحياء تثير استياء طالبات كلية آداب عرعر



الأربعاء, ۱۳ ذوالقعدة ۱٤۳٤عرعر:

أبدت طالبات كلية التربية والآداب بعرعر استياءهم بسبب تواجد صورة خادشة للحياء في الصالة الخارجية بمبنى الكلية عبر شاشة "البروجكتر"، إذ اعتبرت الطالبات أن الصورة خادشة للحياء، في حين أن الصالة هي مكان إقامة الصلاة لهن.

وقال أولياء أمور عدد من الطالبات وفقاً لما أوردته صحيفة "الوطن"، إن ما يحدث لا يليق بكلية وضعت على جدارها كلمة التربية والآداب، موضحين بأن الطالبات مستاءات من الصورة وأنهن حاولن الوصول لإدارة الكلية للإبلاغ عن المخالفة دون جدوى - بحسب وصفهم - كما أنكرن هذه اللوحة وأخبرن الأستاذات اللاتي يعملن في الكلية إلا أنهن لم يعرن الأمر أي اهتمام.









أكاديمية تُجبر جامعيات بالطائف على إرسال الواجبات عبر الفيسبوك

صورة تعبيرية

تذمّر أولياء أمور عددٍ من الطالبات، اللاتي يدرسن في كلية الفيصلية، التابعة لجامعة الطائف، المستوى الرابع في تخصّص “دراسات إسلامية”، من إحدى الأكاديميات التي تُدرس مادة القرآن الكريم، وتجبرهن على إرسال الواجبات عن طريق “الفيسبوك”، في تصرّف اعتبره أولياء الأمور، مدعاةً للتخوف على بناتهن من تلك المواقع.
واعتبروا تصرُّف الأكاديمية مُخالفاً للتعليمات التربوية والعلمية، ويؤثر في سلوك الطالبات خاصةً في مجتمعنا المحافظ، وأنه لا داعي لإجبار الطالبات على تلك المخالفة. وأضاف أولياء الأمور، أن الأكاديمية لم تقف مخالفتها عند هذا الحد، بل توعدت الطالبات بالرسوب في حال عدم ارسال الواجبات بواسطة “الفيسبوك”، فيما طالب أولياء الأمور، إدارة الجامعة، بوقف تصرف تلك الأكاديمية، وحماية بناتهن.





بعد تسمم العائلة الفلسطينية بجدة.. التخلص من المادة السامة بعد إخلاء المبنى لمدة 3 أيام (صور)



الأربعاء, ۱۳ ذوالقعدة ۱٤۳٤تواصل – محمد الغامدي:

بعد أيام من تسمم العائلة الفلسطينية في حي الحمراء بمحافظة جدة، تأكدت إدارة الدفاع المدني من خلو المبنى السكني من مادة ألمونيوم الفوسفات المنبعثة من غاز مبيد الحشرات والتي تسببت في تسمم العائلة والتي راح ضحيتها الأم وابنتها و إصابة الأب وابنيه.

وتم إخلاء المبنى السكني لمدة ثلاثة أيام احترازياً، وقام فريق من وحدة السلامة الكيميائية من إدارة صحة البيئة والصحة المهنية بالصحة العامة وبالتعاون مع الدفاع المدني للتأكد من خلو جميع شقق العمارة وساحاتها ومناورها من أي آثار للغازات المنبعثة من المبيد السام، وتم مسح جميع الشقق وكانت جميع قراءات الغاز (صفر) بما فيها شقق المصابين والشقة التي كان بها المبيد الحشري، وتم توعية كل رب أسرة داخل العمارة بضرورة التخلص من أي أغذية أو سوائل كانت قد تركت مكشوفة وقت الحادث، وكذلك تنظيف خزانات مياه الشرب العلوية والسفلية من قبل إدارة العمارة.

وتم مخاطبة لجنة المبيدات الزراعية بالمحافظة لتتبع سير عمليات بيع هذا المبيد وكيفية وصوله لأحد ساكني هذه العمارة، علما بأن جميع الحالات المصابة الثلاثة من نفس العائلة قد شُفيت وخرجت من المستشفى.








صورة: معلمات مغتربات يساهمن في إخراج سيارتهن من الرمال


تناقل مغردون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، صورة لعددٍ من المعلمات وهن يدفعن السيارة التي تقلهن إلى المدرسة، بعد أن غاصت بهن في الرمال على طريقهن لمدرستهن في إحدى الهجر النائية التابعة لمحافظة القويعية بحسب ما نقله ناشروا الصورة. ويظهر من خلال الصورة استعانة السائق بالمعلمات لدفع السيارة لاخراجها من الرمال وهو ما تم بالفعل ليواصلن مشوارهن اليومي الذي لا يكاد يخلو من المخاطر. وقد شهدت مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلا مع الصورة ليعيد للأذهان قضية تعيين المعلمات في مناطق نائية وتعثر نقلهن وتأخره.






صور: العثور على شاب مفقود بعد 18 ساعة من عمليات البحث في صحراء الحريق


عثر الدفاع المدني بمحافظة الحريق على شاب بعد 18 ساعة من عمليات البحث وتسخير كافة إمكانيات القطاعات الأمنية شارك خلالها 6 فرق بحث أرضية من الدفاع المدني وفرق من الشرطة وطيران الأمن بقيادة مدير الدفاع المدني بالحريق المكلف المقدم خالد الصياحي، وبمشاركة مجموعة من الأهالي، وعثر عليه عالقا في أحد الجبال الوعرة والشاهقة وذلك في شعيب رميثان بالحريق غرب العاصمة الرياض، وذلك في مكان مرتفع يصعب الوصول إليه وتم إبلاغ طاقم الطائرة بموقعه وتم إنقاذه ونقله بواسطة طيران الأمن للاطمئنان على صحته إلى مستشفى الحريق العام .
وبحسب المعلومات فان المواطن المفقود وشخص آخر كانا في نزهة برية يوم الجمعة الماضي في ظهرة العليا، وتعطلت مركبتهما من نوع جيب شاص بانفجار الإطار الأيمن وانعدام شبكة الاتصال وتم إبلاغ الجهات الأمنية مساء يوم الأحد الماضي عن فقدان شخصين وتم العثور على أحدهما بعد وصوله لأحد الشعاب بواسطة أقاربه، وتم تمشيط المواقع الجبلية والعثور على المركبة وإصلاحها ونقلها، وتم تتبع الأثر ووجد الشخص الآخر على مسافة 10 كلم، وكان المفقود يطلق أصوات استغاثة في منطقة جبلية وعرة.









خادمة إثيوبية تطعن كفيلتها بآلة حادة وتلوذ بالفرار في الرياض

صورة تعبيرية

أقدمت خادمة إثيوبية على طعن كفيلتها المسنة بآلة حادة في حي منفوحة جنوب الرياض، قبل أن تلوذ بالفرار فيما تسعى الجهات الأمنية للقبض عليها. وتشير المعلومات أن الخادمة كانت ترفض العمل لدى الأسرة دون سبب واضح وحاولت الهروب أكثر من مرة قبل أن تطعن كفيلتها. ومن جهته أوضح ابن المجني عليها، بأن الخادمة، تعمل لدي والدته منذ خمسة أشهر، وأنها قبل الواقعة بأيام طلبت من والدته هاتفها الجوال لتحادث أهلها في إثيوبيا، إلا أن والدته رفضت، فقامت الخادمة بدفع والدته بقوة، وحاولت الهرب من المنزل.
وأضاف بأنه قام بإبلاغ الشرطة التي ألقت القبض على الخادمة، وقاموا بتحرير محضر بمحاولة هروبها، حيث أفصحت الخادمة عن رفضها العودة للعمل لدى المسنة، طالبة ترحيلها إلى بلادها. وأشار إلى أنه اتفق مع والدته على ترحيلها اتقاءً لشرها، إلا أنه وأثناء تسوقهم تفاجأ بالخادمة تسير في الشارع مع مقيمين من نفس جنسيتها، ويحاولون الإمساك بشقيقته، إلا أن شقيقته أطلقت صرخات الاستغاثة، فهربت الخادمة على الفور. ولفت إلى أنه عندما توجه إلى المنزل، تفاجأ بوالدته مصابة في رأسها بآلة حادة، وفاقدة للوعي، حيث طعنتها الخادمة قبل هروبها، فتم إبلاغ الجهات الأمنية، ولا يزال يجري البحث عن الخادمة





وفاة عريس يمني ليلة زفافه إثر تناوله 5 حبات فياجرا دفعة واحدة

صورة تعبيرية

أفادت مصادر محلية في محافظة إب، وسط اليمن، عن وفاة شاب (25 عاما)، ليلة زفافه عقب إسعافه إلى أحد المستشفيات الخاصة بالمدينة، حيث وصل مغميا عليه وجثة هامدة ولم تجدي محاولات اسعافه.
وأوضح أحد أقارب الشاب، أنه عقب استقبال العريس لعروسه وذهاب الضيوف قام بالاستعداد لليلة دخلته والدخول على عروسه، وذلك بتناوله جرعةكبيرة من حبات “الفياجرا”، مكونة من خمس حبات دفعة واحدة، معتقدا أنه حينها في كامل قوته الجسدية والجنسية. وبعد لحظات قليلة، بدأ العريس يشعر بخفقان بقلبه ودقات سريعة وغير طبيعية ويسقط مغشيا عليه؛ ليسارع الموجودين من أسرته بسرعة إسعافه الى المستشفى دون جدوى، حيث فارق الحياة من جراء الجرعة القاتلة.






في دبي.. حيلة "إطار السيارة الفارغ" لسرقة نصف مليون درهم


 قبضت شرطة دبي على عصابة تتكون من أربعة أشخاص تشيليين، سرقوا نصف مليون درهم من عميل بنك باستخدام حيلة "إطار السيارة الفارغ".

ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية اللواء خبير خليل المنصوري أن الواقعة بدأت عند ورد بلاغ من شخص يفيد فيه بأنه سحب مبلغ 500 ألف درهم من بنك في منطقة الرفاعة، لمصلحة الشركة التي يعمل فيها، وتحرك بسيارته من أمام البنك، لكنه فوجئ بأربعة أشخاص يشيرون إلى إطار سيارته مدعين أن بها عطلاً.

وأضاف أنه نزل لتفقد الإطار، وترك المبلغ على الكرسي المجاور لمقعده، ليكتشف أن إطار المركبة سليم، وحين عاد لم يجد المغلف الذي يحوي النقود في مكانه.

وأشار "المنصوري" إلى أنه تم على الفور تشكيل فريق بحث وتحر، عمم مواصفات المتهمين، حسب إفادة المجني عليه، وطبق خطة احتواء سريعة شملت مكاتب الصرافة، في ظل توقع فريق العمل أن تعمل العصابة على تحويل المبلغ، مضيفاً أن الفريق استطاع تحديد هويات المتهمين خلال 24 ساعة من الجريمة، وتبين أنهم دخلوا إلى الدولة بتأشيرة زيارة، ويقيمون في الشارقة، كل منهم في مكان، لإبعاد الشبهة، وقد قبض عليهم بالتعاون مع شرطة الشارقة، بعد إعداد كمائن شارك فيها أكثر من 35 عنصراً أمنياً.

وأكد "المنصوري" أن الحيلة التي استخدمها اللصوص تكررت كثيراً وحذرت منها شرطة دبي مراراً، ومع ذلك يقع أشخاص بكل سذاجة في هذا الفخ، لافتاً إلى أن المتهمين وزعوا حصصهم بالتساوي، وعثر في حوزتهم على المبلغ ناقصاً بضعة آلاف من الدراهم.






قطر تزود بريطانيا بمليون طن من الغاز المسال خلال 5 سنوات

كونا- الدوحة:
 وقعت شركة قطر للغاز المسال المحدودة "قطر غاز 4" مع شركة "بتروناس" للغاز الطبيعي المسال المحدودة بالمملكة المتحدة اتفاقية مدتها خمسة أعوام، لتوريد 1.14 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال.

وقالت "قطر غاز"، في بيان صحفي أمس، إنه بموجب الاتفاق الذي يبدأ اعتباراً من شهر يناير للعام المقبل 2014 سيتم توريد كميات الغاز الطبيعي المسال من "قطر غاز 4" خط الإنتاج رقم 7، وهو مشروع مشترك بين قطر للبترول وشركة شل، بدأ الإنتاج منه منذ شهر يناير من العام 2011.

وأضاف البيان أنه سيتم تسليم الغاز الطبيعي المسال على متن ناقلات الغاز من طراز (كيو- فلكس) إلى مرفأ بتروناس دراجون للغاز الطبيعي الذي يقع بمنطقة ميلفورد هافن بالمملكة المتحدة.

يذكر أن الشركتين قامتا مؤخراً بإبرام اتفاقية البيع والشراء الرئيسية، وقامت بموجبها شركة "قطر غاز" بتسليم أول شحنة لها من الغاز الطبيعي المسال إلى ماليزيا، وتم تسليم الشحنة خلال شهر يوليو الماضي إلى أول مرفأ لاستلام شحنات الغاز الطبيعي المسال في ماليزيا، والذي يقع بمنطقة ميلاكا.

وتعتبر "قطر غاز" الشركة الرائدة الأولى في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر، وأكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية 42 مليون طن سنوياً.

ويعد مشروع "قطر غاز 4" الذي بدأ في إنتاج الغاز الطبيعي المسال خلال شهر يناير من العام 2011 تكملة لمشاريع التوسعة المخطط لها من قبل شركة "قطر غاز" في مجال زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال.

وتضمن مشروع "قطر غاز 4" إنشاء خط إنتاج جديد عملاق للغاز الطبيعي المسال مشابه لخطوط إنتاج "قطر غاز 2" و"قطر غاز 3"، وبطاقة إنتاجية قدرها 7.8 مليون طن سنوياً.






شركة ديكور داخلي تقاضي مطار الدوحة وتطالبه بـ 900 مليون درهم


أعلنت شركة “ليندنر ديبا أنتيريرز” (’إل دي أي‘) اليوم عن رفعها دعوى قضائية دولية ضد مطار الدوحة الدولي الجديد، للمطالبة بتعويضات قيمتها حوالي 900 مليون درهم إماراتي (250 مليون دولار أمريكي).
وقد بدأت شركة “ليندنر ديبا أنتيريرز”، وهي مشروع مشترك بين شركة ديبا المحدودة، إحدى كبرى الشركات المتخصصة في مجال مقاولات أعمال الديكور في العالم، ومجموعة “ليندنر أيه جي”، الشركة الألمانية المتخصصة في مجال مقاولات الديكور الداخلي الخاصة بالمطارات، بإجراءات الدعوى القضائية لدى محكمة التحكيم الدولية التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس، فرنسا.
قالت “ديبا” إن مطار الدوحة الدولي الجديد ألغى عقدا كان قد أبرمه مع شركة “ليندنر ديبا أنتيريرز” يتضمن تنفيذ أعمال الإكساء الداخلي لـ 17 صالة للمسافرين في مطار حمد الدولي الجديد في الدوحة.
وقد جاء هذا الإلغاء عقب إعلان المطار عن إلغاء ضمان الدفعة المقدمة وسند حسن تنفيذ العقد من شركة “ليندنر ديبا أنتيريرز”، في 20 يونيو 2012، نتيجة رفض الأخيرة قبول الشروط والأحكام الجديدة للعقد، نظراً لعدم توافقها مع مصالحها، والتي تضمّنت اسقاط كافة المطالبات المتعلّقة بتمديد مدة المشروع ورفض المطار دفع النفقات الإضافية التي تكبّدتها الشركة جراء محاولتها تنفيذ المشروع بسرعة أكبر، عقب تأخر جهات أخرى في استكمال المهام المناطة بها ضمن المشروع.



ونتيجة هذا التأخير، لم تتمكّن شركة “ليندنر ديبا أنتيريرز” من بدء أعمال الإكساء الداخلي المتّفق عليها في الموقع حسب الجدول الزمني المتّفق عليه، وبالتالي لم يكن بوسعها تسليم المشروع في الموعد المحدّد في العقد الأصلي.






عموري يلعب بجوار ميسي ورونالدو ضد منتخب البرازيل في مهرجان خيري



كشف نجم المنتخب الوطني الأول لكرة القدم ونادي العين، عمر عبد الرحمن، عن تلقيه دعوة من الاتحاد البرازيلي لكرة القدم، للمشاركة مع نجوم العالم كممثل للاعبين العرب ضد منتخب السامبا، في مهرجان خيري خلال شهر ديسمبر المقبل، يخصص ريعه لمصلحة مبادرات الإنسانية. وستقام المباراة الودية على استاد ماراكانا الشهير، الذي يتسع لأكثر من 200 ألف متفرج، واستضاف نهائي كأس العالم لكرة القدم، عام 1950، بين البرازيل وأورغواي.
ويقود نجم العين الملقب بـ«عموري» منتخب العالم في هذه المباراة، الذي يضم نجوم نادي برشلونة الإسباني الأرجنتيني ليونيل ميسي، والإسبانيين تشابي هيرنانديز، وأندرياس أنييستا، ونجوم ريال مدريد الإسباني البرتغالي كريستيانو رونالدو، والفرنسي كريم بنزيمة، والإسباني أنخيل راموس، ونجم منتخب فرنسا ونادي بايرن ميونيخ فرانك ريبيري، ونجم منتخب إنجلترا ونادي مانشستر يونايتد واين روني، وحارس مرمى منتخب التشيك ونادي تشلسي الإنجليزي بيتر تشيك، ونجم منتخب إيطاليا ونادي إيه سي ميلان ماريو بالوتيللي، وآخرين من مختلف أندية العالم الشهيرة.
وأكد عمر عبدالرحمن أن مشاركته في هذه المباراة العالمية الخيرية شرف كبير له كلاعب عربي وخليجي وإماراتي، خصوصا أنه اللاعب العربي الوحيد الذي تمت دعوته للمشاركة في هذه المباراة التاريخية، التي ستحظى باهتمام إعلامي كبير على مختلف الصعد.
وقال «عموري»: «وصلتني دعوة، من الاتحاد البرازيلي لكرة القدم، عن طريق اتحاد الكرة الاماراتي، للمشاركة في مباراة ودية خيرية، يخصص ريعها لبعض المبادرات الإنسانية، وستقام المباراة بين منتخب نجوم العالم، من مختلف الأندية العالمية الشهيرة في أوروبا وأميركا الجنوبية وآسيا وإفريقيا، ومنتخب السامبا الذي يستعد لنهائيات كأس العالم 2014، التي تستضيفها بلاده البرازيل الصيف المقبل». وقال «عموري»، إن «سعادتي لا توصف بهذه الدعوة، التي تعد فرصة لن تتكرر كثيرا للعب بجوار هؤلاء النجوم العالميين، وسأحاول تقديم صورة مشرفة وانطباع رائع عن اللاعب العربي بصفة عامة والخليجي والإماراتي بصفة خاصة، وأتطلع شخصيا لتحقيق أكبر استفادة فنية من المشاركة في هذه المباراة التاريخية».
وأضاف «بالتأكيد سأنتظر قدوم شهر ديسمبر من الآن انتظارا لهذه المباراة، وأتمنى أن أكون عند حسن ظن الجماهير في الوطن العربي والخليج والإمارات، وأقدم ما يرضيهم».
وكشف عمر عبدالرحمن، الحائز جائزة أفضل لاعب خليجي في كأس الخيلج الاخيرة بالبحرين، وأفضل لاعب في بطولة السعودية الدولية، التي نال الابيض لقبها قبل أسبوع، أن «المشاركة في هذه المباراة التاريخية مرهونة بموافقة مسؤولي نادي العين علي سفري إلى البرازيل، خصوصا أن هناك ارتباطات كثيرة لفريق العين خلال هذا الشهر»، وقال «بعد وصول الدعوة، قمت بتقديمها إلى إدارة النادي والجهاز الفني للفريق، وأنتظر موافقتهما على سفري إلى البرازيل، وأتمنى أن توافق إدارة النادي على مشاركتي في هذه المباراة، لأنها فرصة لن تتكرر كثيرا، لرغبتي في جذب أنظار العالم إلى اللاعب العربي، وقدرته على الاحتراف الخارجي في الدول المتقدمة كروياً، وأنا على ثقة بأن إدارة النادي لن تمانع في سفري إلى البرازيل، خصوصا أن فريق العين مليء بالنجوم، ولأنهم يتطلعون أيضا لتقديم صورة مشرفة عن الكرة الإماراتية، كما أن اسم نادي العين والمنتخب الوطني الإماراتي سيتردد كثيرا في هذه المباراة، وستكون الجماهير العيناوية والإماراتية سعيدة برؤيتي ضمن منتخب نجوم العالم».






بالصور| محمد بن راشد يتناول الطعام مع طلاب جامعة الإمارات


قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اليوم بزيارة تفقدية إلى جامعة الإمارات العربية المتحدة في مدينة العين، وتفقد سموه انتظام الدراسة في الجامعة و توفير إمكانات ومقومات سير الدراسة في الجامعة على أكمل وجه و توفير الأجواء الملائمة للطلاب والطالبات لاستيعاب دروسهم و تحقيق النجاح المطلوب.


كما تناول سمو طعام الغداء مع الطلاب والطالبات، حيث ذكر في تغريدة له على “تويتر” أنه طلب من الطلاب أن تكون أحلامهم عظيمة وهمتهم للعلم عالية وأن يثبتوا للجميع أن أبناء الإمارات مؤهلين ومبدعين وقادرين على صناعة الفرق في وطنهم، وأضاف أنه طلب من إدارة الجامعة التقدم 10 درجات سنويا في التصنيف العالمي للجامعة.







رجل دين كويتي : زواج المسلسلات حقيقي ولا يجوز للمتزوجات أداء دور الزوجة.. والفنانون يردون
 

 جاء تصريح الناشط الكويتيّ مبارك البذالي، باعتبار زواج الممثلين في الأعمال الدراميّة زواجاً صحيحاً، ليُثير ردود أفعال متباينة بين نجوم الساحة الفنية الخليجيّة وصنّاع الدراما، الذين استنكروا هذه الرؤيا الضيّقة للعمل الفنيّ.

ووفقا لموقع سيدتي قال البذالي في تصريحه: "قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلّم: ثلاثة جدّهن جدّ وهزلهنّ جدّ: النكاح والطلاق وعتق العبد".

ثمّ اعتبر أنّ "مفهوم الحديث يدلّ على أنّ النية ليس لها دور أساسيّ في الأمور الثلاثة، وإن كان الأمر تلفّظاً.

والممثلة تعقد قرانها على ممثل، وبشهود، وولي أمرها موافق على تمثيلها، والتمثيل يدخل في أمر الهزل واللعب، فيشمله الحديث.

والبعض يقرّ بالتمثيل بلا عقد، فيقول هذه زوجتي، والممثلة تقول زوجي، وهذا إقرار.

وولي أمرها موافق على تمثيلها.

وإن كانت الممثلة متزوجّة في الأصل، وتزوّجت خلال التمثيل، فقد ارتكبت كبيرة من الكبائر، هي وزوجها الحقيقيّ، ولا بدّ من التوضيح على هذا الأمر الخطير".
آراء الفنانين


وقد اجرى موقع " سيدتي " لقاءات مع عدد من الفنانين لإستطلاعهم حول الامر و كانت البداية مع الفنان القدير عبد الإمام عبد الله الذي أكّد أنّ كتابة عقد يعتبر الزواج حينها رسميّاً، بينما الإشارة إلى مشهد الزواج فقط، لا يعدو كونه تمثيلاً وتجسيداً للواقع، وأضاف: "أنا كممثل، وأمامي زميلة، ويجمعنا مشهد زواج، يجب أن يقتصر الأمر على الإشارة إلى المراسم، وألا نتطرّق للتفاصيل، لاسيّما عند كتابة العقد، لأنّ ذلك قد يضعنا في مأزق".


وأضاف عبد الإمام: "أفتى عدد من علماء الأزهر بأنّ ظهور ممثلة وممثل، وبينهما مأذون، على الشاشة، ثمّ عقد القران بالطريقة الشرعيّة، اعتماداً على العبارات المتّفق عليها شرعاً، بأنّ الزواج قد تمّ بينهما؛ لذا، وتجنّباً لحدوث أيّ لبس، لا يُقدّم المشهد كاملاً في المسلسلات المصريّة، وأتمنّى أن يُطبّق الأمر نفسه على الأعمال الخليجيّة التي بدأت تسير على الدرب في الآونة الأخيرة.

لذا أنصح جميع الزملاء والمخرجين والمنتجين بتجنّب دائرة الشبهات وتجسيد جزء من المراسم فقط، والابتعاد قدر الإمكان عن المشاهد التي تتضمّن عقد قران رسميّ وترديد عبارات شرعيّة"، مشدّداً على "ضرورة أن يبقى التمثيل في إطاره، من دون أن نضخّم من حجم أيّ قضيّة أو مشهد".

الفنّان القدير عبد الرحمن العقل شدّد على أنّ الفنّ مجرد إيحاء وتجسيد للواقع، ولا يُعبّر عن الحقيقة المطلقة، موضحاً بالقول: "أتمنّى ألا نحمّل الأمور أكثر ممّا هي عليه.

واستناداً لفتوى الأزهر الشريف، لا يجوز أن نقدّم مشهد الزواج كاملاً... ويبقى أنّ عدم وجود نيّة هو الفيصل، خصوصاً أنّ الزواج في السابق كان يتمّ بالكلمة، من دون تدوين، وليس بالعقود الرسميّة؛ واستمرّ هذا الأمر لسنوات، إلى أن تشكّلت الهيئات الحكوميّة واتخذت الدول هيكلها الإداريّ، وبدأ تقنين الزواج، من خلال عقود".

وأشار العقل إلى ضرورة "أن يتّفق المخرج والمؤلّف على أسلوب صياغة المشهد".


أمّا الفنان القدير محمد المنصور فقد اتفق مع العقل وعبد الإمام، في ما ذهبا إليه من أنّ "التمثيل هو محاكاة للواقع وتجسيد أحداث من نسج الخيال، والنيّة هي الفيصل في ما يخصّ مشاهد الزواج التي لا تجسّد كاملة في أغلب الأعمال الدراميّة، وإنّما تأتي مقتطعة، ولكن في الوقت نفسه مع الحفاظ على السياق الدراميّ".


المؤلف عبد العزيز الحشّاش رفض الحديث عن مشروعيّة زواج الممثلين، وقال: "أرفض مثل هذه الادّعاءات، فالزواج يفترض فيه النية؛ وما نقدّمه تمثيل، وليس واقعاً، وسأضرب لك مثالاً بعيداً عن الزواج.

فلو أنّ فنّاناً حتّم عليه مشهد أن يتمنّى الموت لزميل له، يلعب شخصيّة معادية في السياق الدراميّ، فهل نعتبر هذه الأمنية حقيقة يُحاسب عليها؟ الأمر كلّه تمثيل، والفنّانون زملاء".


وحول رؤيته كمؤلف لمشاهد الزواج وكيفيّة صياغتها، أوضح بالقول: "من جانبي أفضّل كتابة مشاهد التمثيل كاملة، كوني من مؤيّدي المدرسة الواقعيّة.

ومن خلال احتكاكي بالجمهور وتجاربي، أدركت أنّ المشاهد يفضل التفاصيل الدقيقة ويستمتع بمشاهدتها.

ومن جهة أخرى، أرى أنّ الأمر جيّد في توثيق العادات والتقاليد الخاصّة بالزواج.

ولكنني أواجه مشكلة بخل بعض المنتجين، حيث لا يُعطينا مجالاً لتنفيذ تلك المشاهد، نظراً إلى تكلفتها المرتفعة".


الفنانة والإعلامية فاطمة العبد الله تساءلت بالقول: "أين الولي؟ وأين المأذون، والمهر، والقبول والإيجاب؟! أليست تلك جميعها شروطاً يجب توافرها، أم أنّ البعض يحكم على الأمر من الظاهر ويتجاهل التفاصيل الدقيقة، التي تؤكّد صحّة عقد القران". واستطردت العبد الله بالقول: "نحن نقدّم فناً وتمثيلاً، وأجسّد شخصيّة باسمٍ لا يُعبّر عني، وانتمي لعائلة غير التي أحمل اسمها.

والممثل الذي أمامي ينطبق عليه الأمر نفسه.

تلك الفتاوى لا تتجاوز كونها تهريجاً ومحاولة لتحجيم دور المبدعين في الخليج والوطن العربي وإثارة الجمهور تجاههم".


اتفقت معها في الرأي زميلتها الفنانة غدير صفر التي قالت: "نقدّم قصصاً من الواقع.

ولذا، فإن التفاصيل الدقيقة، مثل مشاهد الزواج مهمّة حتى تصل الفكرة إلى المشاهد.

وأعتبر أنّ اقتناع المشاهد بما نقدّمه نجاح لنا، إذ يُبرهن الأمر أنّنا نجحنا في إيصال الرسالة إلى المتلقّي.

أمّا عن صحّة الزواج من عدمه، فإنّ الأمر يتوقّف على توافر شروط الزواج الشرعيّ، وهذا لا يحدث في أيّ عمل دراميّ، مع اختلاف الأسماء وعدم وجود مأذون حقيقيّ لكتابة عقود رسميّة، إلى جانب عدم توافر النيّة لدى الممثلين؛ فكلّ طرف على علم بأنّه يمثل، وينتهي كلّ شيء بعد توقّف الكاميرا عن تسجيل الحدث".


وطالبت صفر ألا يستمرّ الجدل حول أمور محسومة سلفاً، لا تخرج عن كونها محاكاة للواقع، مشيرة إلى أنّ هناك من يحاول تشويه دور الممثلين والانتقاص من دورهم في نشر الفنّ والإبداع والوعي وتثقيف الجمهور، من خلال أعمال تحمل قيماً وأخلاقيّات وتوثق لعادات وتقاليد المجتمع الخليجيّ على مرّ العصور.


أمّا الفنّان خالد العجيرب، فأكّد ضرورة احترام الفنّ وما يقدّمه من قيمة، مشدّداً على أنّ ذلك لا يمنع الامتثال لفتاوى العلماء، وأضاف: "أعتقد أنّ هناك لبساً لدى البعض، فنحن عندما نقرّر أن نقدّم مشاهد الزواج، ضمن السياق الدراميّ للأحداث، فإنّ الأمر يقتصر على بعض اللقطات التعبيريّة، ولا ندخل في التفاصيل، منعاً لأيّ شبهات حول مشروعيّة تلك المشاهد".





غضب شعبي ونيابي يطرد القرضاوي من الكويت


 فجر رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي عاصفة سياسية في الكويت التي زارها لعدة ساعات للانضمام إلى الاجتماع ربع السنوي لمجلس ادارة الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، حيث جوبهت الزيارة بسيل من الانتقادات السياسية، بالنظر إلى المواقف السابقة للقرضاوي من الكويت وزعماء الخليج.

وكان القرضاوي وصل في وقت سابق امس بدعوة من الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية لحضور مؤتمرها السنوي الرابع لكنه غادر بعد ساعات قليلة من وصوله، من دون أن يحضر المؤتمر، واقتصرت زيارته على حضور الاجتماع ربع السنوي لمجلس إدارة الهيئة الخيرية.

وانطلقت حملات على مواقع التواصل الاجتماعي تستنكر زيارة القرضاوي وتدعو وزارة الداخلية إلى عدم السماح له بدخول البلاد مجدداً كونه «غير مرغوب به شعبياً».

وأكد النائب رياض العدساني أن دعوة يوسف القرضاوي غير موفقة حتى لو كان أحد مؤسسي الهيئة الخيرية، وأضاف: «لا ننسى تمجيده للطاغية صدام الذي احتل الكويت وسفك دماء شهدائنا الأبرار».

فيما قال النائب عبدالله التميمي إنه لم يمر أسبوع على زيارة عدنان العرعور حتى يتم السماح بزيارة القرضاوي للبلاد، والذي كان يجب وضعه على قائمة الممنوعين من دخول الكويت، منذ مجاهرته بتحريض الشعوب العربية، والدعوة لسفك دماء الأبرياء. وأضاف التميمي إن آخر ما نفث القرضاوي من سموم هو تطاوله على حكام الخليج ومن ضمنهم أمير البلاد، مستنكراً موافقة د.عبدالله المعتوق على توجيه الدعوة لعراب الإخوان الذين بدأ الشارع الإسلامي يلفظهم ويرفضهم، متسائلاً: «هل أصبحت الكويت مرتعاً للإخوان الانقلابيين وعرابي الدم والكوارث ومخططي حروب الإنابة ومقلمي أظافر الأمة العربية؟».

بدوره قال النائب السابق نبيل الفضل إن «الكويت تبرعت بأربعة مليارات دولار لمساعدة مصر في حربها على الإخوان والمستشار المعتوق يستضيف رأس الفتنة الإخوانية، فإما المعتوق يعيش في دولته الخاصة وإما أن الحكومة الكويتية تعيش حالة من انفصام الشخصية!».






بالفيديو .. جماهير "عطبرة" السوداني تصيب "الحضري" بإصابات بالغة!


تعرّض عصام الحضري ، حارس مرمى المنتخب المصري السابق والمحترف الحالي في صفوف المريخ السوداني لإصابات بالغة في الوجه بعد اعتداء جماهير "أمل عطبرة" عليه في اللقاء الذي جمع الفريقين ضمن مباريات الدوري العام السوداني .

وأصرّ الحارس على استكمال اللقاء بعد عمل الإسعافات اللازمة التي امتدت إلى نحو ربع الساعة، وعلى الرغم من الإصابة إلا أنه واصل تألقه وزاد عن مرماه وأنقذ عدة فرص خطيرة ومنع دخول أهداف محققة في مرماه، وحافظ للمريخ على صدارة الدوري الممتاز.

يُذكر أن اللقاء كان قد انتهى بفوز المريخ بهدف أحرزه اللاعب رمضان العجب في الدقيقة 17 من اللقاء، يُذكر أن عودة الحارس لصفوف المنتخب المصري الذي يستعد للقاء غانا في المباراة الفاصلة للتأهل لكأس العالم بالبرازيل 2014 بات مطلباً جماهيرياً نظراً لتألق الحارس .
فيديو






التحفظ على أموال “الجماعة”.. وسيناريو “إخواني” لاستدراج “الجيش” للمواجهة
قرار بمنع التصرف في أموال المرشد والشاطر والكتاتني

محمد حفني - القاهرة
الأربعاء 18/09/2013

وسط إجراءات أمنية مشددة أيدت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة أمس الثلاثاء، قرار النائب العام بمنع التصرف في أموال كل من المرشد العام لجماعة الإخوان الدكتور محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر، ورئيس حزب الحرية والعدالة سعد الكتاتني و22 آخرين من قيادات الإخوان والجماعة الإسلامية وحزب الوسط.. فيما، واصلت قوات الجيش بالتعاون مع الشرطة المدنية أمس حملاتها الأمنية على عدد من مدن وقرى سيناء لليوم الـ 11 على التوالي لمطاردة الجماعات المسلحة وتدمير الأوكار الإرهابية التي يختبئون بها. من جهتها، تلقت الأجهزة الأمنية المصرية معلومات تفيد قيام الإخوان بوضع خطة لافتعال مواجهة مباشرة مع القوات المسلحة الجمعة المقبل، وجرها لاستخدام العنف مع المتظاهرين، والدفع بأكبر عدد من السيدات والأطفال أمام مدرعات الجيش، واستفزاز القوات لإجبارها على إطلاق النار، بعد الاتفاق مع وسائل إعلام أجنبية على تصوير المشهد على أنه مذبحة، حيث عقدت زوجة خيرت الشاطر القيادي الإخوانى المحبوس أكثر من اجتماع مع زوجة الرئيس المعزول مرسي، وقيادات من الصف الثالث بالجماعة بالتنسيق مع بعض قيادات الإخوان الهاربين، لإدارة المظاهرات خلال الأيام المقبلة من أجل نشر الفوضى، فيما يقوم حسن مالك القيادي ورجل الأعمال الإخواني «هارب» بتولي تمويل كل مظاهرات التنظيم، بالتعاون مع رجال أعمال غير منضمين لحزب الحرية والعدالة أو الجماعة. 
من جهته، دعا ما يسمى «التحالف الوطني لدعم الشرعية»، الذي يتزعمه الإخوان إلى تنظيم عدة مسيرات ابتداء من أمس حتى يوم الجمعة، في إطار مخطط لإشعال الفوضى في البلاد، كما دعا تنظيم الإخوان إلى إضراب عام الأحد المقبل، يبدأ بالتخطيط للاعتصام في الجامعات أول أيام الدراسة، والتظاهر في ميدان النهضة أمام جامعة القاهرة، وتعطيل السيارات ووقف حركة المرور، وإغلاق عدد من المباني الحكومية الهامة. إلى ذلك، كان النائب العام المصري المستشار هشام بركات تقدم بطلب إلى محكمة الجنايات، للتحفظ على أموال عدد من قيادات الإخوان على رأسهم بديع والشاطر والكتاتني، بالإضافة إلى كل من محمود عزت ومهدي عاكف ورشاد البيومى وعصام العريان وسلطان وحجازي والبلتاجي وعبد الماجد وأبو إسماعيل والزمر والعمدة، وذلك على ذمة التحقيقات الجارية معهم في أحداث الحرس الجمهوري وقصر الاتحادية ومكتب الإرشاد في المقطم وميدان النهضة في الجيزة.. فيما كانت دعوى قضائية طالبت بحظر أنشطة تنظيم الإخوان بمصر، وجمعية الإخوان المسلمين، وأي مؤسسة متفرعة منها أو تابعة إليها، وأي منشأة تم تأسيسها بأموالها أو تتلقى منها دعمًا ماليًا، أو أي نوع من أنواع الدعم، كما طالبت الدعوى بحظر الجمعيات التي تتلقى التبرعات، ويكون من بين أعضائها أحد أعضاء الجماعة أو الجمعية أو التنظيم، وطالبت بالتحفظ على جميع أموالها العقارية والمنقولة والنقدية سواء كانت مملوكة أو مؤجرة لها.. بينما قررت محكمة ابتدايئة القاهرة تأجيل منع هشام قنديل، رئيس الوزراء السابق، من التصرف في أمواله لجلسة الغد»الخميس» للإعلان وتصوير المستندات. من جهتها، تسلمت محكمة استئناف القاهرة ملف أحداث قصر الاتحادية المتهم فيها الرئيس المعزول مرسي و3 من أعضاء الفريق الرئاسي وعدد من قيادات وأنصار جماعة الإخوان، منهم البلتاجي والعريان وعلاء حمزة وأحمد المغير وعبد الرحمن عز ووجدي غنيم ومنسق حركة «حازمون» جمال صابر، ويعكف المكتب الفني للمحكمة على فحص ملف القضية للتأكد من اكتمال أوراقها، كما يبحث أعضاء المحكمة تحديد موعد جلسة المحاكمة أمام إحدى دوائر جنايات القاهرة.. فيما تلقى النائب العام بلاغًا يطالبه بالتحقيق مع وزيرة التأمينات والشؤون الاجتماعية السابقة نجوى خليل، لموافقتها على إشهار جمعية الإخوان، وذلك بالمخالفة لقانون الجمعيات الأهلية، وفقا للبلاغ ويحظر إنشاء الجمعيات السرية، كما يحظر أن يكون من بين أغراض الجمعية التي تمارس نشاطًا ذا طابع عسكري أو يهدد الوحدة الوطنية أو أي نشاط سياسي تقتصر ممارسته على الأحزاب السياسية وفقًا لقانون الأحزاب.. بينما حددت محكمة القضاء الإداري جلسة 22 أكتوبر أولى جلسات نظر الدعوى المقامة، التي تطالب بقطع العلاقات المصرية مع تركيا، وذلك بعد تصريحات رئيس الوزراء التركي أردوغان المعادية لشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، ووصفه لثورة 30 يونيو بأنها انقلاب عسكري أهدرت فيه الدماء. وعلى صعيد العمليات في سيناء، واصلت قوات الجيش المصري بالتعاون مع الشرطة المدنية أمس، حملاتها الأمنية على عدد من مدن وقرى سيناء لليوم الـ11 على التوالي لمطاردة الجماعات المسلحة وتدمير الأوكار الإرهابية التي يختبئون بها، خاصة بعد نجاح القوات في إلقاء القبض علي ما يقرب من 309 أفراد وتدمير الأسلحة والذخائر التي بحوزتهم.. وقال مصدر أمني مسؤول، إن «الجيش والشرطة يواصلان حملتهما الأمنية بنجاح في مطاردة الجماعات المسلحة، كما أن سلاح المهندسين في الجيش يقوم بدور حيوي، حيث تمكن أمس من تدمير 3 آبار لتخزين البترول». موضحًا أن «عددا من الإرهابيين حاول قصف أحد الأماكن الأمنية إلا أن القوات تصدت لهم، وتمكن الجناة من إصابة جندي بطلق ناري في القدم اليسري وتم نقله للمستشفى للعلاج».





مرسي: أنا ثابت إلى آخر نفس

مرسي

قال الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، إنه "ثابت إلى آخر نفس"، وذلك في مكالمة هاتفية أجراها مع أسرته، مؤخرا، بحسب مصدر مقرب من الأسرة.

وفي تصريح خاص لوكالة الاناضول، أضاف المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، أن مرسي قال لأحد أفراد أسرته خلال الاتصال الذي تم من "رقم خاص"، لفترة ليست بالقصيرة: "أنا ثابت إلى آخر نفس، وأتابع كافة التفاصيل التي تجري على أرض مصر".

وأشار المصدر إلى أن الروح المعنوية لمرسي "بدت عالية جدا"، وتحدث مع الأسرة خلال الاتصال في تفاصيل تظهر متابعته للأحداث. ولم يحدد المصدر بالضبط تاريخ إجراء المكالمة، غير أنه أوضح انها جرت قبل نحو خمسة أيام وسبقها بنحو ثلاثة أيام مكالمة هاتفية أولى قصيرة.

وفيما يخص التحقيقات معه، أوضح مرسي خلال المكالمة الهاتفية الثانية أنه بعد وصول المحققين إليه، أخبرهم انه "الرئيس الشرعي للبلاد"، وسألهم عن تعامل السلطة الحاكمة معهم، حيث أنهم جاءوا إليه "معصوبي العينين" حتى لا يتعرفوا على مكان احتجازه، بحسب المصدر ذاته. ولم يوضح مرسي في الاتصال مكان تواجده حيث بدا أنه يجهله، أو ما إن كان الاتصال يتم بمعرفة السلطات المصرية أم لا.

وأشار المصدر إلى وجود اتصال سابق بيومين أو ثلاثة على الاتصال الأخير بين مرسي وأسرته، وكان قصيرا للغاية، اطمئن فيه سريعا على أسرته، وطمأنهم على صحته.

ومن ناحيته قال مصطفي عزب، المتحدث الإعلامي للفريق القانوني باسم الرئيس المعزول، في تصريح لمراسل الأناضول، إنه "على علم بإجراء مرسي مؤخرا اتصالا قصيرا (الاتصال الأول) مع أحد أفراد أسرته لم يتجاوز الثلاثين ثانية، طمأن فيها مرسي أسرته على صحته".

وحول علم قيادة الجيش بهذه المكالمة أو سماحها للرئيس المعزول بإجرائها، قال عزب إن لم يتسنَ معرفة ذلك، خاصة مع ضيق وقت المكالمة، غير أنه قال: "وارد جدا أن تكون تمت بعلمهم، فهو في حوزتهم لا نعلم شيئا عنه". وأشار المحامي إلى عدم علمه بإجراء المكالمة الثانية، لافتا إلى أن الأسرة متحفظة جدا في الحديث.






الممثل "حسن يوسف" يحمل الإخوان المسلمين مسؤولية حلق لحيته!

 

 سنوات طويلة مضت منذ قرار الممثل حسن يوسف الابتعاد عن الفن وإطالة ذقنه، ولكنه قرر مؤخرا التخلي عنها.

وأرجع حسن يوسف قراره بحلق ذقنه إلى السمعة السيئة التي أخلفتها جماعة الإخوان المسلمين عنها وعن الدين الإسلامي، مؤكداأنه لا يخشى الملاحقة القانونية التي طالت مؤخرا الكثير ممن يطيلون ذقونهم.

كما أكد الممثل الكبير أن ما ساعده أكثر على اتخاذ القرار أنه يستعد لدور جديد في مسلسل يقدم به رجل أعمال، ويجد أنه بدون ذقن سيكون شكله مقنع وأكثر مصداقية، حسب موقع مجلة "لها".

حسن يوسف أراؤه الشخصية مضادة لجماعة الإخوان المسلمين من قبل توليهم الحكم، فهو من مرشحي الفريق أحمد شفيق في انتخابات الإعادة ضد مرشح الإخوان محمد مرسي.





هيكل يطرح للإخوان تصورا لحل الأزمة في مصر

محمد حسنين هيكل

طرح الكاتب الصحفي المصري الشهير محمد حسنين هيكل ما وُصف بأنه "تصور" لحل الأزمة السياسية في مصر وذلك خلال لقائه بقياديين بارزين بجماعة الإخوان المسلمين في مكتبه بالقاهرة، واللذين أعلنا تحفظهما على هذا التصور، وذلك بحسب ما أكدته مصادر مطلعة داخل الجماعة.
وأثار الاجتماع كثير من التكهنات حول توقيته وغايته وما إذا كان يحمل مبادرة لحل الأزمة أو عرض للوساطة من الكاتب الصحفي المعروف والذي يوصف بأنه قريب قيادات كبيرة بالجيش إلا أن المصادر بالجماعة قالت إن اللقاء لم يحمل سوى تصور تحفظت عليه الجماعة التي جددت موقها المرحب بأي مبادرة لحل الأزمة شريطة أن تكون "قائمة على الشرعية".
وبعيدا عن وسائل الإعلام التقى هيكل بمكتبه بالقاهرة بالقياديين الإخوانيين محمد على بشر وزير التنمية المحلية السابق، وعمرو دراج، وزير التخطيط السابق وعضو المكتب التنفيذى لحزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان وهما قياديين بـ"التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد للرئيس المعزول مرسي.
وفيما لم يتسن الحصول على تعليق من هيكل بشأن تفاصيل اللقاء حتى مساء الثلاثاء، قال محمد علي بشر لمراسل وكالة الأناضول للأنباء إن "هيكل طرح رؤية تطالب باهمية الابتعاد عن الحديث عن عودة الشرعية، ثم البناء علي حقائق الواقع الجديد والاستناد اليها في المستقبل"، وذلك في إشارة إلى خريطة المستقبل التي أعلنها الجيش".
وقال بشر: "نحن قمنا بتوضيح أن هناك أيضا حقائق يقرها الواقع الان وهي وجود من يرفض الانقلاب في الشوراع ولهم فعاليات ومطالب وأيضا يواجهون بقمع منقطع النظير".
وأضاف: "الحقائق التي تفرضها وقائع بميادين مصر تريد تأسيس المستقبل أيضا علي شرعية دستورية أفرزها دستور لا يجب إهماله وتجاهله لاسيما وهذا الدستور يعطي إمكانية لتعديله ويعطي للرئيس الحق في الدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة أو نقل صلاحيات وخلافه".
وشدد القيادي الإخوان على أنه "أكد خلال اللقاء ترحيبه بكل مبادرات وطنية تطرح للمناقشة والحوار وأكدنا استعدادنا للحوار مع أاي مباردة وطنية علي أاساس الشرعية الدستورية".
كما شدد بشر على أنه أكد خلال اللقاء أن التحالف الوطني لا يتبني العنف ولا يحرض عليه ومازال مصر علي استقرار البلاد ووحدة الجيش المصري وابتعاده عن العملية السياسية ويرفض الاستقواء بالخارج".
ولفت وزير التنمية المحلية السابق إلى أن "اللقاء لم يتضمن مبادرة من السلطات الحالية عبر هيكل أو تفاوض حول المستقبل أو أي شيء في هذا الاطار"، مضيفا "نحن لم نطرح أيضا إلا رؤية التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، كما أن الحديث مع هيكل لم يتطرف إلي كونه وسيط أو أنه سينقل وجهة نظر التحالف إلي الطرف الأخر".
وقالت مصادر مسؤولة بجماعة الإخوان المسلمين طلبت عدم ذكر اسمها لمراسل وكالة الأناضول للأنباء إن هيكل حذر خلال اللقاء من التأثيرات السلبية على الجانب السياسي والاقتصادي لاستمرار مظاهرات مؤيدي مرسي، ولم يطرح مبادرة لحل الأزمة ولكنه عرض على دراج وبشر تصورا لحل الأزمة.
وبمقتضى هذا التصور يتم وقف الاعتقالات المستمرة ضد جماعة الإخوان منذ 3 يوليو/ تموز الماضي عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي والافراج عن قيادات الجماعة الكبيرة والتاريخية وإيقاف القرارات المتعلقة بتجميد أموالهم، وكذلك عدم إصدار قرارات بحل الجماعة وذك في مقابل إيقاف الجماعة للمظاهرات، والانخراط في العمل السياسي والانتخابات البرلمانية وفق خريطة الطريق التي أعلنها الجيش في 3 يوليو/ تموز الماضي وتتضمن تعديل الدستور المعطل وانتخابات برلمانية ثم رئاسية وذلك كله في غضون أقل من عام.
وأشارت المصادر إلى أن التصور الذي طرحه هيكل تضمن اختيار عدد من قيادات الإخوان لتولي حقائب وزارية لن تتجاوز الثلاث وزارات على الأكثر في حال الموافقة على هذا التصور، غير أن المصادر نقلت عن قياديي الإخوان رفضهما لهذا التصور وأكدا لهيكل "أنه لا بديل عن الشرعية الممثلة في عودة الرئيس المعزول محمد مرسى بكامل صلاحياته وعودة العمل بالدستور المستفتى عليه من الشعب ومحاكمة من تسبب في المجازر التى راح ضحيتها ألاف الشهداء من المصريين".
وأشارت المصادر إلى أن قياديى الإخوان أكدا على استمرار التظاهرات التى لم تعد الكلمة العليا فيها للإخوان أو غيرهم و إنما للتحالف الوطنى لدعم الشرعية الذى يعتبر الإخوان جزء منه.
ومنذ الإطاحة بمرسي في الثالث من يوليو (تموز) الماضي، على يد الجيش، بمشاركة قوى دينية وسياسية، ينظم مؤيدوه مظاهرات يومية في عدة محافظات مصرية شهد بعضها أعمال عنف سقط فيها قتلى وجرحى.






بالفيديو..ضابط مصري يفاجئ "الجزيرة"ويهاجمها على الهواء

 

 تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، فيديو لمداخلة احد الضباط المصريين الهاتفية، على فضائية "الجزيرة"، هاجم فية اسلوب تناول قناة "الجزيرة"،
للاحداث فى مصر، مؤكدا اتهام العاملين المصريين داخل القناة بالعمالة لنظام الشيخة "موزة "وابنها الامير"تميم" امير قطر،على حد قولة ، كما قال ان "الجزيرة" تعمل بتوجهات من الشيخة "موزة" وابنها "تميم " امير قطر لتثير البلبلة داخل المجتمع المصرى.
فيديو





اغلاق الأقصى والاحتلال يسمح للمتطرفين باقتحامه

المسجد الأقصى - أرشيفية

- اقتحمت عناصر القوات الخاصة الاسرائيلية صباح الأربعاء المسجد الأقصى المبارك، وانتشرت في ساحاته بكثافة، في حين منعت المواطنين كافة من الدخول إليه لتأمين اقتحامات المستوطنين له عشية "عيد العرش".

وأفاد شهود عيان أن عناصر من الوحدات الخاصة اقتحمت المسجد الأقصى صباح اليوم، من باب المغاربة والسلسلة، وانتشرت في باحاته بالكامل، وحاصرت طلبة مصاطب العلم، وشددت من تواجدها على بوابات المسجد القبلي.

وأضافوا ان قوات الاحتلال اعتقلت 3 شبان من داخل ساحات الأقصى عرف من بينهم الشاب تامر شلايطة.

وتدور اشتباكات بين الحين والآخر بين الشبان وقوات الاحتلال، حيث اصيب 3 من أفراد القوات الخاصة بعد القاء الحجارة عليهم، في حين يواصل أفرادها رش غاز الفلفل بكثافة على المعتكفين بالمسجد القبلي.

وافاد شهود عيان أن قوات الاحتلال قامت بمصادرة كراسي بلاستيكية من داخل المسجد الأقصى، يستخدمها طلبة مصاطب العلم.

وقال احد المرابطين بالأقصى: "ان الأقصى خصص اليوم للمتطرفين، للاسف الساحات شبه خالية من المصلين المسلمين، بسبب القيود التي فرضها الاحتلال منذ مساء أمس، ومن استطاع الاعتكاف في ساحاته يتم محاصرتهم والاعتداء عليهم بالمسجد القبلي، هذا هو التقسيم الزمني بالمسجد الأقصى، وعلى الدول الإسلامية التدخل وانقاذ المسجد قبل فوات الأوان".

ومنعت قوات الاحتلال المواطنين كافة من الدخول إلى المسجد الأقصى (الرجال والنسوة والأطفال) من كافة الأعمار، كما منعت طلبة مدارس الأقصى الشرعية من الوصول الى مقاعدهم الدراسية داخل الأقصى وعددهم يزيد عن 500 طالب في المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية.

وعند حوالي الساعة الثامنة صباحا بتوقيت القدس اقتحمت مجموعة من المتطرفين ساحات المسجد الأقصى، من باب المغاربة، فتصدى لهم العشرات من المعتكفين بالتكبير والقوا الحجارة عليهم، فقامت قوات الاحتلال بملاحقتهم وحاصرتهم بالمسجد القبلي واغلقت بواباته بالسلاسل الحديدية، وباشرت برش غاز الفلفل باتجاههم، مما أدى الى اصابتهم بحالات اختناق.



كما صادرت القوات الخاصة الاسرائيلية بمصادرة مفاتيح عيادة المسجد الأقصى، الملاصقة للمسجد القبلي، ومنعت قوات الاحتلال لعدد من حراس الأقصى التواجد في ساحة المسجد القبلي.

وتسود حالة من التوتر بسبب التواجد الإسرائيلي المكثف في ساحات المسجد الأقصى.

وعلى بوابات الأقصى الخارجية يعتصم المئات من المواطنين احتجاجا على عدم دخولهم الأقصى، ويرددون التكبيرات، فيما تم الاعتداء على النسوة المتواجدات عند باب حطة بالضرب بالهراوات، وتم اعتقال احد الطلبة أثناء محاولته الدخول الى مدرسته بالأقصى.

ويعتبر منع المسلمين كافة من دخول المسجد الأقصى اليوم ترجمة واضحة لما دعت اليه جماعات يهودية ونواب في اليمين الإسرائيلي المتطرف خلال جلسة للجنة الداخلية بالكنيست قبل يومين، بمنع المسلمين من الصلاة في المسجد الأقصى في الأيام المقبلة التي تصادف الاحتفالات "بعيد العرش"، والسماح لليهود فقط بالصعود إلى ما يسمونه جبل الهيكل، كما دعت رئيس لجنة الداخلية في الكنيست عضو الكنيست عن حزب "الليكود" ميري ريجب الى فرض تقسيم زماني للمسجد الاقصى ما بين المسلمين واليهود على غرار الاسلوب في الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل.






تواجه عجزاً 127 مليون دولار لإعالة 720 ألف لاجئ
الأمم المتحدة تناشد العالم التحلي بالكرم لإطعام السوريين بلبنان


 دعت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة دول العالم إلى التحلي بالكرم، ورفع قيمة التمويل لتفادي خفض المساعدات، في خطوة ضمن مساعيها لمواجهة عجز بقيمة 127 مليون دولار لإطعام مئات الآلاف من اللاجئين السوريين في لبنان.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية ميليسا فليمينغ في مؤتمر صحفي في جنيف: هناك نحو 720 ألف سوري في لبنان، في حين أن تغطية تمويل لبنان لم تتجاوز 27% من أصل المبلغ المطلوب.

وقالت رداً على سؤال حول تقارير تفيد بأن الأمم المتحدة سوف تخفض المساعدات للاجئين السوريين في لبنان اعتباراً من الأول من أكتوبر: "يمكن معالجة العديد من الاحتياجات إذا توفرت الإمكانات للأمم المتحدة، ولكن إذا استمر الاتجاه الحالي، فسيكون من الضروري تحديد الأولويات هناك".

وأضافت: "يتعين أن يتصدر قائمة الأولويات الأكثر ضعفاً، والذين هم في أمس الحاجة، وأولئك الذين لا يستطيعون إعالة أنفسهم بأي شكل من الأشكال".

ولفتت ميليسا فليمنغ إلى أن "هناك بعض اللاجئين لا يملكون شيئاً على الإطلاق، لا فرص عمل ولا أقارب أو نظام دعم في لبنان".






أردوغان: الجيش التركي قام بما عليه بإسقاطه مروحية سورية


أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس الثلاثاء أن الجيش التركي “قام بما عليه” عبر إسقاطه مروحية سورية قامت بانتهاك المجال الجوي التركي وفق أنقرة. وقال أردوغان في مؤتمر صحافي غداة تدخل الطيران التركي ضد مروحية عسكرية سورية تم رصدها على بعد كيلومترين من الحدود داخل المجال الجوي التركي، أن “القوات المسلحة التركية قامت بما كان عليها فعله”. وفي اول رد فعل له على الحادث، ذكر رئيس الوزراء التركي بان بلاده غيرت قواعد الاشتباك في المواجهات العسكرية مع سوريا وبأن العسكريين الاتراك بات يسمح لهم بـ”التوجه الى مناطق معينة”.
وأضاف أردوغان “لقد اعلنا أن هذه القواعد الجديدة سيتم اللجوء إليها في بعض الحالات مثل انتهاكات الحدود”، مشيرا إلى أن القواعد الجديدة تم اتباعها بعدما رفضت المروحية السورية الامتثال لطلقات تحذيرية عدة من جانب الأتراك. وفي بيان نشر الاثنين، أعلن الجيش التركي أن طائرتين من طراز اف 16 أسقطتا مروحية سورية كانت تنتهك المجال الجوي التركي قرب معبر غوفيتشي الحدودي.
وأكدت سوريا إنها خسرت إحدى مروحياتها متهمة أردوغان بتصعيد التوتر بين البلدين. وعمدت تركيا إلى تغيير قواعد الاشتباك بعدما اسقط الطيران السوري أحدى مقاتلاتها في يونيو 2012. وأوضح أردوغان أن أي عنصر عسكري يقترب من الحدود التركية سيعتبر تهديدا وبالتالي هدفا للجيش التركي.






مجلس الأمن يفشل بالتوصل إلى قرار بشأن سوري

09-18-2013 03:45متابعات 

مرة أخرى، فشل مجلس الأمن في التوصل إلى قرار بشأن سوريا، في أعقاب تأكيد مفتشين دوليين استخدام الأسلحة الكيميائية في هجمات استهدفت المدنيين في الدولة العربية.

وعقد ممثلو الدول الخمسة دائمة العضوية بمجلس الأمن اجتماعاً الثلاثاء، لمناقشة مشروع قرار بشأن التخلص من الأسلحة الكيميائية في سوريا، على خلفية اقتراح روسي، لتجنيب سوريا ضربة عسكرية كانت تعد لها الولايات المتحدة.

وناقش الاجتماع مشروع قرار تقدمت به كل من واشنطن وباريس ولندن، يتضمن فرض عقوبات على نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، بموجب "البند السابع" من ميثاق الأمم المتحدة، في حالة إذا لم تنفذ دمشق التزاماتها.

وقوبل مشروع القرار بمعارضة شديدة من قبل ممثلي روسيا والصين، حيث تعارض كل من موسكو وبكين أي تدخل عسكري خارجي ضد نظام الأسد، رغم إعلان تأييدهما الاتفاق الخاص بتدمير الأسلحة الكيميائية السورية.

ووصف دبلوماسي بالأمم المتحدة، في تصريحات لـCNN، الاجتماع بأنه "بناء"، مشيراً إلى أنه للمرة الأولى يتم النقاش حول مشروع قرار، رغم الخلافات بين الأعضاء حول بعض الفقرات، وأكد أنه سيتم العمل على تجاوز تلك الخلافات.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، قد دعا مجلس الأمن إلى اتخاذ "قرار ملزم"، يضمن تدمير الأسلحة الكيميائية السورية، بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين واشنطن وموسكو مؤخراً.

وأضاف كي مون، في تصريحات قبل قليل من بدء الاجتماع المغلق لمجلس الأمن، أن الاتفاق يحظى، من حيث المبدأ، بتأييد جميع الدول الأعضاء بالمجلس، مؤكداً أنه "ينبغي على مجلس الأمن أن يتخذ خطوات تحمل طابعاً إلزامياً."






"أوباما": من الصعب أن تنتهي الحرب السورية و"الأسد" باقٍ في السلطة

رويترز– واشنطن:
 قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الثلاثاء إنه يجب في نهاية المطاف أن يحدث تحول سياسي في سوريا، يتخلى فيه الرئيس بشار الأسد عن السلطة، في أعقاب اتفاق أمريكي روسي يهدف إلى كسب سيطرة دولية على الأسلحة الكيماوية السورية.

وقال "أوباما" لشبكة تلفزيون تيليموندو الناطقة بالإسبانية: "لا يغيبن عن الذهن أنه من الصعب للغاية تصور أن تخمد الحرب الأهلية (في سوريا) إذا كان الأسد باقياً في السلطة".

وكان "أوباما" لقي انتقادات للاتفاق الذي يهدف إلى إزالة الأسلحة الكيماوية السورية، والذي تفاوضت عليه الولايات المتحدة مع روسيا، حليفة "الأسد"، لأنه لا يعاقب "الأسد" بشكل مباشر.

وقال أوباما إنه ما زال يهدف "إلى تحول يخرج فيه (الأسد) من السلطة" على نحو يحمي الأقليات الدينية في سوريا، ويضمن ألا تصبح للمتطرفين الإسلاميين اليد الطولى داخل البلاد.

وأضاف "أوباما" قوله إن الخطوة الأولى الآن هي "ضمان أن يكون بمقدورنا التعامل مع مسألة الأسلحة الكيماوية".

وقال إنه بعد ذلك ستكون الخطوة التالية هي الحوار مع كل الأطراف المعنية بالأزمة السورية والبلدان التي تساند سوريا، مثل روسيا، لنقول: "هيا نضع نهاية لهذا".

وكان اتفاق الأسلحة الكيماوية الذي توصل إليه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف قد قوبل بانتقادات شديدة لغياب آلية تنفيذ قوية لضمان أن تفي سوريا بوعودها بالتخلي عن الأسلحة الكيماوية.






أكد أن الأمر يعتمد على استعداد الحكومة والمعارضة للتفاوض
كبير المفتشين: من الصعب إيجاد وتدمير الكيماوي السوري


قال كبير مفتشي الأمم المتحدة في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إنه سيكون من الصعب العثور على جميع الأسلحة الكيماوية في سوريا وتدميرها، لكنه عبر عن اعتقاده أن المهمة قابلة للتنفيذ.

وأضاف إيكي سيلستروم، الذي ترأس فريق المفتشين الذي زار سوريا الشهر الماضي، أن ذلك سوف يعتمد على استعداد الحكومة السورية والمعارضة للتفاوض.

ويعتقد كبير المفتشين أن تقرير فريقه الذي أكد استخدام غاز الأعصاب في سوريا قد يكون وراء موافقة الحكومة السورية على وضع مخزونها من الأسلحة الكيماوية تحت الرقابة.

وكان المئات، بينهم أطفال، قد لقوا حتفهم في هجوم بالسلاح الكيماوي على غوطة دمشق يوم 21 من الشهر الماضي.

وقال "سيلستروم" إن كل ما توصل إليه فريقه هو أن غاز الأعصاب استخدم قبل وصول الفريق إلى سوريا بخمسة أيام، وإن الغاز لم يكن بسيطاً ولا من النوع الذي يمكن تحضيره منزلياً، لكن لم يتسن معرفة الطرف الذي اشترى الغاز وقام بتخزينه واستخدامه.

وتوصل الفريق إلى أن غاز السارين قد استخدم، وقد قذف بواسطة صاروخ أرض أرض.

ووصف "سيلستروم" استقبال الأهالي لفريقه وقت زيارته المعضمية، حيث لم يذهب أحد إلى هناك على مدى تسعة شهور، لذلك استقبلهم الأهالي بالأغاني والأهازيج.

وقضى أفراد الفريق هناك ساعة واحدة، أخذوا فيها عينات من الدم وأخرى من التربة، ثم غادروا بسرعة.






راسموسن: يجب محاسبة المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيماوية
الناتو يدعو الأمم المتحدة لاستخدام القوة العسكرية ضد نظام سوريا

كونا- بروكسل:
 دعا حلف شمال الأطلسي (الناتو) الأمم المتحدة اليوم لفرض تدابير بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، الذي يسمح باستخدام القوة العسكرية، على مشروع قرار بشأن سوريا، كما ورد في الاتفاق الإطاري الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا بهذا الخصوص.

وجاء ذلك في اجتماع استثنائي عقده مجلس "روسيا - الناتو" في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل اليوم لمناقشة تطورات الملف السوري.

وقال أندرياس فوج راسموسن، الأمين العام لحلف الناتو" بصفته رئيساً لمجلس "روسيا - الناتو" في بيان "لقد رحبنا بالإطار الذي اتفقت عليه كل من الولايات المتحدة وروسيا من أجل القضاء على الأسلحة الكيماوية السورية ودعونا إلى الاتفاق بسرعة على قرار لمجلس الأمن الدولي لضمان التنفيذ الفعال للإطار وأشرنا إلى أهمية تدمير مخزونات سوريا من الأسلحة الكيماوية بسرعة وبشكل آمن وقابل للتحقق منه".

وأشار البيان إلى أنه "كما أوضح السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون فإن استخدام الأسلحة الكيماوية يشكل انتهاكاً جسيماً لقواعد القانون الدولي ويجب على المجتمع الدولي محاسبة المسؤولين".

وأضاف "أن أعضاء مجلس (روسيا - الناتو) يدينون استخدام الأسلحة الكيماوية ونتوقع الامتثال الكامل لمطالب المجتمع الدولي.. وفي حالة عدم الانصياع ينبغي على مجلس الأمن الدولي فرض تدابير بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة كما ورد في الاتفاق الإطاري" موضحاً أنه بموجب الفصل السابع فإن استخدام القوة ليس أمراً مستبعداً.

وأضاف البيان "نحن مستمرون في دعم جميع الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي للصراع في سوريا".

يذكر أنه تم تأسيس مجلس "روسيا - الناتو" في قمة عقدت بين الجانبين في روما في 28 مايو 2002 ليكون بمثابة الهيئة الرئيسية لتعزيز التعاون بين الحلف وروسيا.





بالفيديو.. لاعب يقوم بحركة مسيئة لرئيس وزراء بريطانيا


انتهز لاعب فريق الرجبي البريطاني السابق مانو تولاجي فرصة التقاط صورة جماعية لفريقه مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لممازحته بحركة "مسيئة"، بالإيماء بإصبعي السبابة والوسطى خلف رأس كاميرون أثناء التقاط الصورة.

وقالت صحيفة "الأنباء" الكويتية، إن ديفيد كاميرون لم يبال بالأمر، لعدم علمه بما يحدث وراء ظهره، وظل مبتسماً للكاميرا في الصورة التي التقطت أمام مقر رئيس الوزراء في 10 شارع دواننج ستريت بقلب لندن.

وأضافت الصحيفة: يبدو أن "تولاجي" استغل فرصة استضافة "كاميرون" لأعضاء منتخب الرجبي البريطاني واحتفاله معهم عقب فوزهم في أستراليا، ليمازح رئيس الوزراء البريطاني، ويقوم بعمل "أذني أرنب" وراء رأسه، وذلك على غرار ما قامت به لاعبتا فريق كرة السلة للسيدات بجامعة "كونيكتيكت" للرئيس الأمريكي الحالي "أوباما"، والإيماء بأصابعهما بعمل "آذان أرنب" خلفه، أثناء استضافته لهما للإشادة بفوزهما في البطولة.
فيديو





علماء: أثبتنا ظهور الحياة على الأرض باصطدام نيزك

 

قال علماء إنهم تقدموا خطوة إضافية على طريق تأكيد صحة نظرية تكون الحياة على سطح الأرض نتيجة اصطدام نيزك من الفضاء الخارجي بسطح كوكبنا، مؤكدين أنهم تمكنوا من إجراء تجربة عملية قد تكشف صحة نظريتهم التي يمكن أن تبدل فهمنا للكون والحياة.

وقال فريق من جامعتي "امبريال كوليدج" "كنت" في بريطانيا إنه تمكن من إجراء تجربة مخبرية قد تؤكد فرضية ظهور الحياة نتيجة الارتطام وما تبعه من إطلاق كمية هائلة من الطاقة وسط العناصر التي كانت تنتشر آنذاك على سطح الأرض.

وذكر الفريق أن التجربة بدأت بمزج كمية من المياه مع عناصر كيميائية مماثلة للعناصر الموجودة عادة في النيازك، من غاز الأمونيا وثاني أوكسيد الكربون والميثانول، إلى جانب الأوكسجين والهايدروجين، دون إضافة أي أحماض أمينية، ثم عمدوا إلى تسخين المياه إلى حرارة 600 درجة للتأكد من قتل كافة الكائنات الحية التي قد تكون موجودة فيها.

وبعد ذلك جرى تحويل تلك المياه إلى جليد وضربها عبر مسدس يعمل بالغاز بأجسام معدنية جرى تعقيمها أيضا لخلق ظروف شبيهة بظروف ارتطام النيازك بالأرض، وقد لاحظ العلماء بالفعل أن إحدى العينات شهدت حصل تحول أدى إلى ظهور الأحماض الأمينية التي تعتبر مقدمة أساسية لظهور الكائنات الحية.

ولا يمكن بالطبع استكمال الاختبار والانتظار ريثما تتضح فرص تحول الأحماض الأمينية إلى خلايا حية باعتبار أن هذا التطور استغرق على سطح كوكب الأرض 4.5 مليارات سنة، وفقا لما نشرته مجلة "تايم" .

يشار إلى أن النظرية التي تفترض ظهور الحياة على سطح الأرض جراء ارتطام نيازك بسطح كوكبنا تقول بأن كوكب الأرض كان كتلة من الغازات والعناصر التي تفاعلت مع الجليد الموجود على النيازك في ظل تفجر كميات كبيرة من الطاقة ناتجة عن قوة ارتطام النيزك بالأرض.






قرصان إلكتروني استولى على 150 ألف دينار من تاجرين بالكويت


خسر تاجران شريكان أحدهما كويتي والآخر لبناني 150 ألف دينار في عملية نصب واحتيال إلكترونية على يد "قرصان" تمكّن من السطو على إيميل يخص عميلاً لهما في جنوب إفريقيا وطلب اليهما إرسال المبلغ، فلم يكذبا خبراً وبعثا إليه بالمطلوب على أربع دفعات على حسابيْن في هولندا وجنوب إفريقيا!

وحسب صحيفة "الرأي" الكويتية، التاجران اللذان يعملان في مجال استيراد الخضر والفاكهة كانا قد تلقيا رسالة إلكترونية من عميلهما في جنوب إفريقيا طلب خلالها تغيير رقم حسابه الذي يرسلان عليه أثمان بضائعه التي يستوردانها منه، وطلب إليهما إرسال مبلغ 150 ألف دينار قيمة بضائع طلباها بشكلٍ عاجلٍ، فسارع الشريكان بإرسال المبلغ المطلوب على الحساب الجديد في جنوب إفريقيا على 4 دفعات من خلال شركات تحويلات مالية، وبعد أن تمت التحويلات فوجئ أحدهما برسائل هاتفية من العميل الحقيقي يحذرهما من التعامل مع أي رسالة إلكترونية ترد منه، مشيراً إلى أن البريد الإلكتروني الخاص به تعرّض للقرصنة واستولى عليه هاكر، فأبلغاه بأنهما سبق أن حوّلا إليه المبلغ قبل أن يشاهدا التحذيرات النصية على الهاتف!

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني، أن "الشريكين توجّها الى مخفر الصليبية لتسجيل قضية بالواقعة، وأفادا في التحقيق بأنهما يتعاملان مع التاجر ذاته منذ وقت طويل، وهذه أول مرة يتعرّضان فيها لعملية نصب واحتيال، وذكرا أنهما تعاملا مع البريد الوارد (الإيميل) خلال وجودهما في سكن الشريك اللبناني في منطقة السالمية، وليس في قطاع محافظة الجهراء، فتم إرشادهما الى نيابة الأموال لتسجيل قضية نصب واحتيال واتخاذ ما يلزم بشأنها".






النجم الهندي سهيل خان يشتري عدة شقق في برج باسيفيك بدبي


حصد مشروع برج باسيفيك في عطلة نهاية الأسبوع مبيعات بلغت أكثر من 100 مليون درهم. وفاجأ النجم السينمائي والتلفزيوني الهندي الشهير سهيل خان فريق مبيعات شيروودز بحضوره وشرائه لعدة شقق في طابق واحد من البرج. وقالت شركة شيروودز العقارية المتخصصة بالعقارات في دبي التي أطلقت المشروع للمستثمرين المحليين والإقليميين والعالميين إنه تم بيع أكثر من نصف شقق البرج البالغ عددها 140 شقة قبل طرحها أمام الجمهور أمس.
وحقق المشروع مبيعات قوية خلال عطلة نهاية الأسبوع بحضور أكثر من 500 مستثمر. وقال أسيب رحمان الرئيس التنفيذي لشيروودز العقارية إن أرقام المبيعات هي مؤشر واضح على عودة الثقة للسوق العقارية في دبي. وأضاف “هذا مشروع عالي النوعية، وبأسعاره التي تبدأ من فوق المليون درهم بقليل للشقة ذات غرفة نوم واحدة فإن برج باسيفيك يوفر قيمة استثنائية مقابل المال خاصة مع الاخذ بالاعتبار موقعه في أكثر المواقع السكنية والتجارية جاذبية في المنطقة”.
ووفقا لرحمان فقد استقطب المشروع مستثمرين من الإمارات ومستثمرين دوليين من آسيا والعالم العربي وأوروبا، مشيراً إلى أن 70% من المستثمرين كانوا يتطلعون إلى شراء الوحدات بهدف التأجير وأن 30% منهم يريدون شراء الشقق للسكن فيها. وقال إن برنامج السداد كان أيضاً عاملاً مهماً، وأضاف “نوفر خيارات جذابة للسداد تبدأ من نسبة 15% كدفعة أولى للحجز الأولي و35% خلال فترة التشييد وال50% المتبقية عند التسليم والمقرر في الربع الثاني من 2016″. وفاجأ النجم السينمائي والتلفزيوني الهندي الشهير سهيل خان فريق مبيعات شيروودز بحضوره وشرائه لعدة شقق في طابق واحد من البرج.
وهذا المشروع الواقع على بعد أقل من 500 متر من برج خليفة يتكون من برج من عشرين طابقاً يضم 140 شقة مكونة من غرفة نوم واحدة وغرفتين وثلاث غرف وشقق دوبلكس من ثلاث غرف نوم . ويطل أكثر من 60% من الشقق على برج خليفة الشهير بسبب تصمميه المميز على شكل حرف L اللاتيني.





أميركا تصادر ناطحة سحاب تمتلكها إيران سراً وسط نيويورك
أكبر عملية مصادرة على علاقة بالإرهاب في التاريخ
الأربعاء 13 ذو القعدة 1434هـ - 18 سبتمبر 2013م
المبنى الذي تمتلكه إيران في الجادة الخامسة في نيويورك حسب الادعاء الأميركي

في الوقت الذي كشفت فيه وزارة العدل الأميركية عن امتلاك الحكومة الإيرانية لناطحة سحاب مكونة من 36 طابقاً في وسط نيويورك، فإن الولايات المتحدة تعتزم "مصادرة" المبنى الذي ظلت ملكيته سرا لوقت طويل.

وبحسب بيان النيابة العامة، فإن وضع اليد على المبنى الواقع في قلب مدينة نيويورك على الجادة الخامسة وبيعه سيكون "أكبر عملية مصادرة على علاقة بالإرهاب في التاريخ".

وبت قاضٍ فدرالي هذا الأسبوع لصالح الحكومة الأميركية في دعوى قدمتها مؤكدة أن مالكي ناطحة السحاب خالفوا العقوبات المفروضة على إيران والقوانين حول تبييض الأموال.

وأعلن مدعي عام مانهاتن الفدرالي بريت بهارارا أن القرار يؤكد اتهامات وزارة العدل التي ادعت بأن مالك المبنى "كان- ولا يزال- واجهة لبنك ملي، وبالتالي واجهة لحكومة إيران".

وأوضح بهارارا أن عائدات بيع البرج ستؤمن "موارد لتعويض ضحايا الإرهاب الممول من إيران".

ويعتبر الادعاء الأميركي أن مالكي المبنى وهم مؤسسة علوي ومجموعة أسا حولوا عائدات الإيجارات وغيرها من الأموال إلى بنك ملي العام الإيراني.

وجاء في البيان أن مؤسسة علوي تدير أيضا جمعية إنسانية لحساب إيران كما تتولى إدارة المبنى باسم الحكومة الإيرانية.

وشيدت البرج منظمة غير ربحية هي جمعية بهلوي التي كان يديرها شاه إيران السابق في السبعينيات، مستخدمة لتمويله قرضا من بنك ملي. وبعد ثورة 1979 صادرت الحكومة الإيرانية الجديدة المبنى، بحسب مكاتب النائب العام.

وبحسب المصدر ذاته، فإن مؤسسة بهلوي بدلت اسمها وأصبحت مؤسسة مصطزفان ثم مؤسسة علوي.

وأقر رئيس سابق لمؤسسة علوي في 2009 بعرقلة عمل القضاء من خلال تدمير أدلة على علاقة بالقضية التي رفعت شكوى أولى فيها عام 2008.

وأفادت مؤسسة علوي بأنها تعتزم استئناف الحكم في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، أعربت فيه عن "خيبة أملها" حيال الحكم، مؤكدة أنه "لم يتسن لها نقض أدلة الحكومة أمام هيئة محلفين".







فرحة الإيرانيين برفع الحظر تدفع السلطات لحجب تويتر


نفى مسؤول حكومي إيراني رفع الحظر الذي تفرضه بلاده على وسائل التواصل الاجتماعي، موضحا أن عطلا فنيا هو الذي سمح لمستخدمين إيرانيين بالدخول مباشرة إلى موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر لأول مرة منذ أربع سنوات.
وقال عدد من الإيرانيين أمس إنهم تمكنوا من الدخول إلى حساباتهم في موقعي تويتر وفيسبوك دون الالتفاف على الحظر الذي تفرضه الحكومة الإيرانية، مما دعاهم للاعتقاد بأن السلطات الإيرانية خففت الحظر الذي فرضته عام 2009 بعد احتجاجات واسعة في إيران ضد فوز الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد بولاية ثانية، نظم بعضها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.


وأوضح عبد الصمد خرم عبادي، وهو أمين لجنة حكومية مسؤولة عن مراقبة المواقع الإلكترونية ومنع غير المرغوب منها، أن صعوبات تقنية مع بعض الشركات الإيرانية التي تقدم خدمات الإنترنت سمحت بالوصول إلى المواقع، وأن الحكومة الإيرانية تحقق في الأمر.
وذكرت تقارير من إيران أن موقعي فيسبوك وتويتر أصبحا متاحين بصورة كبيرة للمستخدمين الإيرانيين يوم الاثنين، وذلك للمرة الأولى منذ حجبهما قبل أعوام.
وقال مراسلون لصحيفتي نيويورك تايمز وواشنطن بوست الأميركيتين في طهران عبر تويتر إنهم استطاعوا الدخول إلى الخدمة بحرية يوم الاثنين.
كما قالت جيلان يورك مديرة حرية التعبير الدولية في مؤسسة الحدود الإلكترونية، وهي منظمة مدنية للدفاع عن الحريات، إنها تلقت عدة تقارير من مواطنين يستخدمون شركات إيرانية مختلفة لخدمات الإنترنت يؤكدون أن الحظر رفع على ما يبدو.
وكانت السلطات الإيرانية قد حجبت فيسبوك وتويتر في صيف 2009 عندما فجر فوز نجاد بولاية ثانية احتجاجات عارمة، اكتسبت قوة بمساعدة منظمين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي.
ورغم هذا الحظر، فإن لدى العديد من المسؤولين الإيرانيين صفحات خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي مقدمتهم المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي الذي له صفحتان على فيسبوك وتويتر.






250 مليار صورة رفعت على "فيسبوك" منذ تأسيسه
معدل النقر على زر "الإعجاب" Like حوالي 4.5 مليار مرة يومياً
الأربعاء 13 ذو القعدة 1434هـ - 18 سبتمبر 2013م

كشفت شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" من خلال أحد التقارير الصادرة عن موقع "internet.org" التابع لها، عن عدد من المعلومات المثيرة المتعلقة بالموقع.

حيث أشار التقرير إلى وصول عدد الصور التي تم رفعها على موقع "فيسبوك" منذ تأسيسه إلى أكثر من 250 مليار صورة، بمعدل رفع صور يصل حالياً إلى حوالي 350 مليون صورة يومياً.

ولم يقتصر التقرير على ذكر عدد الصور التي تم رفعها فقط، بل تطرق كذلك إلى كشف معلومات أخرى، حيث أشار التقرير إلى وصول معدل نقر مشتركي الموقع على زر "الإعجاب" Like إلى حوالي 4.5 مليار مرة يومياً، إضافة إلى أكثر من 10 مليارات رسالة يرسلها مستخدمو الموقع يومياً.

وأكد التقرير ازدياد معدل رفع الصور على "فيسبوك" بشكل كبير، حيث بلغ عدد الصور التي تم رفعها حتى منتصف عام 2011 ما يقارب 100 مليار صورة، في حين وصل اليوم إلى ربع تريليون صورة بمعدل 4000 صورة يتم رفعها من قبل مستخدمي الموقع كل ثانية.

وأشار التقرير إلى وصول عدد مشتركي الموقع إلى حوالي 1.15 مليار مشترك، مما يعني أن معدل رفع الصور للمستخدم قد وصل إلى أكثر من 217 صورة تم رفعها من قبل كل مستخدم.

يذكر أن تقارير سابقة كانت قد أشارت إلى أن معدل رفع الصور على موقع "فليكر" التابع لـ"ياهو" يصل إلى 3.5 مليون صورة يومياً، أي أن معدل رفع الصور على "فيسبوك" يتفوق على معدل رفعها في "فليكر" بحوالي 100 مرة.





بالصور| افتتاح أول منتجع شاطئي لفنادق «أنانتارا» بدبي


استقبل المشروع الأول لفنادق ومنتجعات وسبا أنانتارا في دبي أوائل ضيوفه امس.
وبحسب بيان صحفي امس، يقع الفندق وسط حدائق رائعة، ويتضمن 293 غرفة وفيلا تعطي معنىً مختلفاً للإقامة بجانب البحر ويتسم تصميمها بخطوط راقية وفخمة وتطل على أشجار النخيل وأحواض المياه الأخاذة.

وتوفر المجمعات الحصرية المكونة من 4 إلى 8 غرف أقصى درجات الخصوصية، وتتميّز 130 غرفة بوصول مباشر إلى أحواض السباحة التي تغطي مساحة 10،000 متر مربع. وتتضمن مجموعات الفلل الخاصة، فللا شاطئية مزودة بحوض سباحة، وهي أول فلل في الشرق الأوسط تبنى فوق الماء، بالإضافة إلى الفلل الشاطئية المزودة بحوض سباحة بغرفتين للعائلات والأصدقاء.


وقال جان فرانسوا لوران، مدير عام منتجع وسبا أنانتارا دبي نخلة جميرا «تعرف أنانتارا بتقديمها رحلات غنية بالاكتشافات في أكثر المواقع تميزاً في العالم.


ويجمع منتجع وسبا أنانتارا دبي نخلة جميرا الثقافة التايلندية من جذور أنانتارا مع الجو الدولي التي تتسم به أكثر المدن عالمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ونحن متحمسون جداً لافتتاح أبوابنا أمام الضيوف اليوم.»





























أكبر عائلة بريطانية تستعد لاستقبال ابنها السابع عشر
تستهلك 18 لتراً من الحليب وتنفق 300 جنيه استرليني كل أسبوع على الطعام
الثلاثاء 12 ذو القعدة 1434هـ - 17 سبتمبر 2013م


أكبر عائلة بريطانيا مكونة من 16 شخصاً تستعد لاستقبال ابنها السابع عشر في ربيع العام المقبل.

ونقلت "الرياض" عن صحيفة "ديلي ستار" أن "الأم الخارقة (38 عاماً)، سو رادفور، حامل الآن بعد 11 شهراً فقط من وضع مولودها السادس عشر، وتستعد مع زوجها نويل (41 عاما) لاستقبال المولود الجديد في أبريل المقبل.

وأضافت، أن "سو ونويل أعربا عن سعادتهما الغامرة لضم المولود الجديد إلى أكبر عائلة في بريطانيا".

وقالت الأم سو "إن الكثير من الناس يعتقدون أن عائلتها تعيش على المساعدات الحكومية، لكنها تعمل مع زوجها في إدارة مخبز إلى جانب رعاية ابنائهما الستة عشر".

وأضافت الأم البريطانية الخارقة، "نحن في غاية السعادة للإعلان عن أن العضو السابع عشر سينضم إلى عائلة رادفورد في ابريل المقبل".

ووصفت سو عملها الروتيني اليومي في رعاية أبنائها التسعة وبناتها السبع "مثل عملية عسكرية، لكنها لا تجد صعوبة في إحضارهم من المدرسة وتمارس هذه المهمة منذ 22 عاماً حين وضعت مولودها الأول، مما جعل العناية بهم سهلة الآن".

يذكر أن العائلة تنفق ما يصل إلى 300 جنيه استرليني كل أسبوع على الطعام، وتستهلك 18 لتراً من الحليب وكميات كبيرة من الخبز يومياً. 





معلمة بريطانية تضع مولودها في المدرسة بمساعدة الأساتذة


وضعت معلمة بريطانية في الثلاثين من عمرها مولودها في مدرسة ابتدائية تعمل بها في بلدة تشيغويل بمقاطعة إسيكس، بمساعدة زميلاتها وزملائها.
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الثلاثاء، إن ديان كريش فيرامني، دخلت المخاض قبل أسبوع من موعد ولادتها في مدرسة مانفورد الابتدائية، وقامت معلمتين ومعلم بمساعدتها على ولادة ابنها، في أحد صفوف المدرسة.
وأضافت أن المعلمة ديان ذهبت إلى المدرسة لحضور اجتماع للمعلمين والمعلمات، غير أنها طلبت بعد فترة قصيرة العودة إلى منزلها بعد شعورها بالمرض واتصلت بزوجها، فيجاي فيرامني، لنقلها من هناك. وأشارت (بي بي سي) إلى أن الزوج كان في طريقه إلى المدرسة حين تلقى مكالمة من الإدارة تبلغه بأن زوجته دخلت المخاض.
ونسبت إلى المعلمة ديان قولها إنها «تصرّفت على الفطرة فقط وكان جميع زملائها وزميلاتها في منتهى الدعم، ولحسن الحظ أن زوجها وصل إلى المدرسة قبل أن تُنجب». وأضافت أن الولادة «حدثت بطريقة سريعة وقبل وصول سيارة الإسعاف ولم تستغرق أكثر من 20 دقيقة» مشيرة إلى أنها أطلقت على المولود اسم جوناً.






تسلل إلى المنزل بحثاً عن مكان دافئ هرباً من برودة الجو
بالصور.. رجل يُفاجَأ بوجود تمساح ضخم أسفل سريره


 فوجئ رجل بمدينة هيوماني لودج بزيمبابوي بوجود تمساح ضخم، يزن 150 كيلوجراماً، وبطول 2.4 متر، مسترخياً أسفل سريره، وذلك عند استيقاظه من النوم.

وذكرت صحيفة "هوفينغتون بوست" أن "ويتول" كان يعد كوباً من القهوة في المطبخ لينتبه لصراخ خادمة المنزل في غرفة نومه، وفور وصوله صُدم بوجود الوحش الضخم مسترخياً أسفل سريره.

وذكر "ويتول" أن التمساح كان أسفل سريره طوال فترة نومه التي استمرت ثماني ساعات دون أن ينتبه لوجوده؛ إذ ظل التمساح ساكناً، وفيما يبدو كان مستمتعاً بدفء المكان.

وتوقعت سلطات حماية الحيوان المحلية، التي ألقت القبض على التمساح، أنه تسلل بحثاً عن مكان دافئ هرباً من برودة الجو الخارجية والأمطار الغزيرة.

وأوضح "ويتول" أنه جلس أكثر من مرة على حافة سريره حافي القدمين، وعلى بعد بوصات قليلة من فك الزاحف المفترس.

وتمكنت السلطات من القبض على الوحش بعد محاولات مضنية عدة وإعادته إلى موطنه الأصلي بنهر ترغوا، على بُعد كيلومترات من منزل "ويتول". 











أزعجته اضاءة "الفلاش" فانتزعها بأسنانه ثم ألقاها
بالصور.. قرش "النمر" يختطف كاميرا باهظة الثمن من غواص


 نجا مصوّر غوّاص من موت محقق، بعد أن هاجمه قرش ضخم، واختطف منه كاميرا التصوير الخاصة به، وذلك إثر استخدام المصور إضاءة "فلاش" الكاميرا الضخمة بصورة أزعجت القرش.

وتعرض المصور لهجوم القرش الذي كان من نوع "النمر"، بينما كان برفقة عدد من المصورين في رحلة استكشافية بالقرب من شواطئ جزر "البهاما".

وتمكن فريق المصّورين من استعادة الكاميرا باهظة الثمن، التي تبلغ قيمتها حوالي 17.5 ألف دولار أمريكي، وذلك بعد أن ألقاها القرش من أسنانه على بعد مائة متر.










فاز بالمركز الأول برجا " ميسيساجا" اللولبيان بكندا
شاهد.. أجمل ناطحات سحاب في العالم


: نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً عن القائمة الفائزة بجائزة أفضل ناطحات سحاب في العالم.

وفاز بالمركز الأول في تلك القائمة التي شارك فيها نحو 300 ناطحة سحاب من كل العالم لا يقل طولها عن 100 متر، برجي مدينة "ميسيساجا" الكندية اللوبيين.

هذان البرجان، حيث يبلغ طول كل منهما 175 مترا، يشبهما شكل الساعة الرملية، كما أنها تلك هي المرة الثانية، التي تفوز فيها ناطحة سحاب كندية بهذا اللقب.

وقالت لجنة تحكيم المسابقة: "طريقة بناء الهيكل الأساسي لهذين البرجين فريدة من نوعها، وتعد إنجازاً تقنياً رائعاً، وابتعدت عن أي أفكار روتينية تستخدم في تلك المباني شاهقة الارتفاع".

وذهب المركز الثاني في تلك القائمة إلى أبراج البحر في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، والتي يعتمد فيها على واجهة زجاجية بالكامل وشفافة مولدة للطاقة الشمسية، التي تجعل المبنى يستغني عن الطاقة الكهربائية التقليدية.

أما المركز الثالث فاحتلته برج قطر، الذي يبلغ طوله 238 متراً، والذي تكلف بناؤه 80 مليون جنيه إسترليني، وصممه المهندس المعماري الفرنسي جان نوفيل، ويتميز بالقبة التي تعلوه، والتي تعمل بمثابة مانعة صواعق.

واحتلت ناطحة السحاب "القوس"، التي تقع في العاصمة البريطانية لندن، بالمركز الرابع، ويبلغ ارتفاعها 236 متراً.

يُذكر أن أطول مبنى في القائمة التي أعلنت كان برج "نهر اللؤلؤ"، الذي يقع في مدينة جوانجتشو بالصين، والذي يبلغ طوله 310 متراً، ويتسع لـ71 طابقاً، ولكن أطول ناطحة سحاب في العالم فهي برج خليفة في مدينة دبي الإماراتية، والتي يبلغ ارتفاعها 828 متراً.











فيديو: كاميرا مراقبة ترصد عنف معلمات رياض الأطفال بالصين


رصدت كاميرات المراقبة في أحد مدارس رياض الأطفال بالصين، قيام المعلمات بمعاملة الأطفال بعنف شديد.
فيديو





فيديو: ألماني يحطم سيارته الـ بي إم دبليو إعتراضاً على سوء خدمة الصيانة


قرر مواطن ألماني أن يحطم سيارته الفارهة “بي إم دبليو M6″، التي تبلغ قيمتها 133 ألف دولار، أي ما يعادل 498 ألف ريال، وذلك إعتراضاً على تردي خدمة الصيانة، التي لم تنجح حسب تصريحاته – في علاج بعض العيوب الخطيرة بموتور السيارة. ونشر موقع التواصل الإجتماعي “يوتيوب” مقطع فيديو يظهر فيه “هادي بورمحسني” – مالك السيارة – وهو يحطم سيارته بواسطة فأس، مستعيناً في إنجاز مهمته بصديقه الذي قام بتهشيم زجاج السيارة بالكامل بواسطة مطرقة.
وأنهى عميل “بي إم دبليو” مهمة تحطيم سيارته أمام العديد من المارة خارج معرض “فرانكفورت الدولي للسيارات” المقام حالياً في المدينة الألمانية. وصرح “بورمحسني”، الذي يعيش في إيطاليا، والذي قد وصل إلى ألمانيا ليعرض سيارته على مركز الصيانة الرئيسي، لصحيفة ألمانية محلية، أنه لجأ إلى هذا السلوك بعد أن إصطحب سيارته لأكثر من مركز صيانة، إثر ملاحظته إهتزازت وأصوات غير إعتيادية تنبعث من الموتور وعلبة السرعات، منذ شرائها عام 2008، غير أن جميع مراكز الصيانة – في إيطاليا وألمانيا – فشلت في علاج المشكلة.
هذا في الوقت الذي علقت فيه الشركة الألمانية بأن مركز الصيانة في إيطاليا قام بعلاج العيوب الصناعية منذ عام 2010، وأن السيارة أصبحت سليمة ميكانيكياً وأن الأصوات المنبعثة مطابقة للمواصفات القياسية لهذا الطراز، غير أن مالكها مصمم على الوصول بالمسألة إلى القضاء، في موقف وصفته بـ “غير المفهوم”.
فيديو






فيديو: ضحية اغتصاب هندية تواجه مغتصبها وجها لوجه في مركز الشرطة


لم تتمكن الممرضة الهندية البالغة من العمر 23 عاما من تمالك أعصابها عند لقائها وجهاً لوجه مع الرجل الذي حاول اغتصابها وقتلها في قطار مومباي حيث قامت تصفعه بقوة عدة مرات محاولة الانتقام منه.
وكانت الشرطة قد ألقت القبض على الرجل الذي كان في حالة سكر، خارج المحطة بعدما أبلغت عنه الممرضة، ولكنها حين رأته قررت الأخذ بثأرها بيدها. وعمل إحدى الحاضرين على تصوير المشهد الذي أثار استياء وتحفظ البعض على صمت الشرطة تجاه ما أسموه بـ”تجاوزات الممرضة” ولكن الشرطة الهندية فسرت عدم تدخلها بتفهم مدى غضب السيدة خاصة في ظل انتشار ظاهرة الاغتصاب في محطات القطار في الهند.
ووفقاً لموقع الديلي ميل البريطاني كانت الممرضة في محطة القطار في مومباي صباح يوم 27 يوليو، وعند دخولها القطار تبعها رجل مخمور في الـ27 من عمره وشرع في التعدي عليها واغتصابها كما حاول قتلها. ولكن الممرضة تمكنت من إخلاص نفسها وأبلغت عن المعتدي خلال تواجدها في القطار، مما سهل القبض عليه في المحطة التالية. وبعدها توجهت الممرضة بنفسها إلى مركز الشرطة للإبلاغ عن الجريمة و بينما كانت هناك لمحت مهاجمها مكبل اليدين فلم تتمالك أعصابها وواجهته بالسب والشتم والضرب.
وشكرت الشرطة الممرضة على شجاعتها وإبلاغها بالجريمة، إذ تخشى الكثير من النساء الإبلاغ عن مثل هذه الجرائم خوفا من نظرة المجتمع ونظرا لفساد جهاز الشرطة. وتأتي هذه الحادثة بعد أيام من صدور حكم الإعدام على أربعة هنود اغتصبوا الشابة جيوتي سينغ داخل حافلة بطريقة وحشية أدت إلى وفاتها.
فيديو





صور | قصر ”فيرساتشي” الذي قُتل فيه

بيع القصر الذي كان يسكنه مصمم الأزياء الإيطالي جياني فيرساتشي قبل اغتياله في العام 1997 في منطقة ميامي بيتش في مزاد لمجموعة عقارية بسعر 41,5 مليون دولار.وقال لامار فيشر من دار المزادات “فيشر أوكشنز” إن هذا هو السعر الذي قدمته شركة +في إم ساوث بيتش إل إل سي+.ودارة “كازا كازوارينا” التي تعود للثلاثينيات تضم خصوصا عشر غرف وشرفتين كبيرتين تنفذ إحداهما إلى الشاطئ. وهي عرضت بسعر أولي يوازي 25 مليون دولار. هذا وقد حولت الدارة إلى فندق منذ سنوات عدة ، لكن أصحابها واجهوا مشاكل مالية فقرروا بيعها.

       







يستخدم الأرز والأعشاب الطبيعية لتكوين أطباق رائعة الجمال
بالصور.. شيف ياباني يحول السوشي لـ"أعمال فنية مدهشة"

نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً عن مجموعة من أطباق السوشي، التي حوله شيف ياباني إلى "أعمال فنية رائعة".

ويستخدم الشيف "تاما تشان" في تصميم أطباقه المدهشة الأرز والأعشاب البحرية في تلوين أطباقه بألوان طبيعية تماماً، وتكوين تلك الأشكال البديعة.

وتمكن تشان من تصميم أشكال عديدة من القطط إلى الزهور، والأطفال إلى أشكال فرعونية، إلى صور لحيوانات وأسماك، وغيرها من الأشكال البديعة التي يفضلها مرتادو مطعمه.

وقال الشيف الياباني إنه تدرب سنوات طويلة، قبل أن ينجح في أن يجعل أطباقه بهذه الأشكال البديعة، والتي يحاول منها أن ينقل "الثقافة اليابانية التقليدية" إلى زواره.

وتابع قائلاً "بالطبع أهتم كثيراً بالشكل، لكن لا يجب أن يكون على حساب المذاق، فأنا أحب أن أتابع رد فعل مرتادي المطعم عندما يرون شكل الطبق، وعندما يتذوقونه، ويجب أن يكونوا منبهرين وسعداء في كل الحالات، وإلا سيصيبني الإحباط بكل تأكيد".

ويستخدم تشان في تصميم وتلوين تلك الأطباق ألواناً طبيعية تماماً، مثل "صلصة الصويا"، وأعشان "أسابي" الخضراء، والزنجبيل، وغيرها من المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها في الطعام وتمنح له شكلاً ومذاقاً طيباً.












صور | ”بنتلي فلاينج سبير” تصل مغلفة الى أصحابها

ماذا تتوقع من شركة بنتلى البريطانية العريقة حينما ترسل لك سيارتك التى اشتريتها منها الى منزلك؟ , لابد انها سوف تكون مغلّفة بطريقة الهدايا خاصة ان ثمن السيارة الواحدة حوالى 200 ألف دولار أى يتعدى المليون ونصف جنيه مصرى , وهذا بالفعل ما تفعله الشركة مع زبائنها الذين ينتشرون فى بلدان كثيرة على مستوى العالم . ومؤخراً قامت الشركة البريطانية بإرسال سيارة لعميل بلجيكى حتى باب بيته وكانت مغلفة بشكل كامل لدرجة أنه تم تغليف العجلات أيضاً كما تم تفصيل الغطاء بشكل يراعى نوافذ السيارة وفتحات جهاز التبريد الأمامية , ناهيك عن الأماكن الخاصة بمرايات الأبواب. وقالت الشركة فى بيان لها على الفيس بوك ” هكذا تصل الى سيارتك بنتلى اليك..وهى ملفوفة بعناية بواسطة غطاء كامل من اعلى الى أسفل من الداخل والخارج”.