الأحد، 7 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية





قال إن رغبة العالم في السلام العادل تتجلى في تأييد إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 67
خادم الحرمين: فرص التطوير والاستثمارات بين الدول العربية وأمريكا الجنوبية واعدة ومبشرة.. وتدفعنا إلى تذليل كل العقبات



أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله- أن المملكة تدرك مع أشقائها من الدول العربية مدى أهمية العلاقات مع دول أمريكا الجنوبية الصديقة، متطلعاً إلى تنمية العلاقات مع هذه الدول والسعي إلى تعزيزها في جميع المجالات للوصول بها إلى مستوى أفضل من التنسيق والتعاون.
ولفت إلى أن فرص التطوير والاستثمارات بين الدول العربية وأمريكا الجنوبية واعدة ومبشرة و»تدفعنا إلى تذليل كل العقبات».
جاء ذلك في كلمة خادم الحرمين في القمة الثالثة لقادة ورؤساء حكومات الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية الصديقة «الأسبا» في مدينة ليما عاصمة بيرو، وألقاها نيابة عنه وزير الدولة للشؤون الخارجية رئيس وفد المملكة المشارك في مؤتمر القمة الدكتور نزار عبيد مدني . وأعرب خادم الحرمين عن شكره وتقديره للدعوة الكريمة التي تلقاها للمشاركة في القمة الثالثة لقادة ورؤساء حكومات الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية الصديقة، لافتاً إلى أنه كان حريصاً على المشاركة شخصياً في هذا المحفل المهم لولا بعض الارتباطات المسبقة، متمنياً أن تتكلل أعمال ونتائج هذه القمة بالنجاح والتوفيق.
وقال خادم الحرمين إن المملكة تدرك مع أشقائها من الدول العربية مدى أهمية علاقاتها مع أصدقائها من دول أمريكا الجنوبية وتتطلع دائماً إلى تنمية علاقاتها الجيدة معها وتسعى إلى تعزيزها في جميع المجالات.
مواقف مشتركة

وتابع خادم الحرمين قائلاً :»إننا نشعر بالارتياح ونحن نلاحظ مدى التوافق والتقارب بين وجهات نظرنا تجاه عديد من القضايا والمسائل الدولية، ونشيد بالمواقف الإيجابية من قِبَل دول أمريكا الجنوبية الصديقة المؤيدة للقضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية ووقوفها إلى تحقيق العدالة وتتويجها ذلك باعترافها بدولة فلسطين على حدود عام 1967»، معتبراً أن هذا الموقف الذي سيكون له بالغ الأثر في تمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة وإنهاء مشكلة الشرق الأوسط التي تقف عائقاً أمام الأمن والسلم الدوليين.
وأكمل «على الرغم من تأييدنا عبر الجامعة العربية وفي كافة المحافل الدولية للمبادرات والجهود الرامية لتحقيق السلام العادل والشامل، وعلى الرغم من تقدمنا منذ عشر سنوات بخطة سلام شاملة تكفل حق جميع دول المنطقة بالعيش بأمن وسلام إلا أن إسرائيل قابلت كل ذلك بالمراوغة والمماطلة والعدوان المتواصل، ومع ذلك كله فإننا ما زلنا على ثقة بأن الحق يعلو ولا يُعلى عليه، وأن رغبة العالم بالسلام العادل والمحافظة على الاستقرار تتجلى بتأييد إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967».
تعزيز التقارب

وبيّن خادم الحرمين أنه ينظر بالتقدير إلى ما حققته القمتان السابقتان من خطوات حيال تنفيذ برامج إعلان برازيليا وإعلان الدوحة وما أدى إليه ذلك من تعزيز للتقارب بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية وتوفير أرضية صلبة ومتينة لتحقيق المزيد من التفاهم والتنسيق والتعاون المشترك في كافة المجالات، وأضاف «ولعل تنسيق مواقفنا تجاه مختلف القضايا المطروحة على الساحة الدولية، واتفاق رؤانا حول ضرورة مكافحة الإرهاب والتطرف ونشر ثقافة السلام والحوار فيما بين الثقافات والشعوب خير دليل على ما وصلنا إليه من تعاون وتفاهم وتنسيق».
وقال: «إن تشابه مرحلة التنمية التي تمر بها دولنا، ونوع السلع التي ننتجها ونستوردها، توفر لنا فرصاً عديدة لتوسيع التجارة المتبادلة بيننا والاستثمار في مختلف القطاعات خاصة قطاع الصناعة التكاملية، ولا يخفى على الجميع مدى ما تتمتع به بلداننا ولله الحمد من أهمية ومكانة وما تملكه من إمكانات كانت عاملاً أساسياً في دعم وتنمية المصالح المشتركة بيننا، ومن هذا المنطلق فإنني أتطلع إلى أن تكون قمتنا هذه حلقة قوية تسهم مساهمة فاعلة وملموسة في استثمار تلك الإمكانات لتحقيق تطلعاتنا وتطلعات شعوبنا وبما يعود بالفائدة على الجميع». وأضافمما لاشك فيه أن عمق العلاقات الثقافية بيننا ووجود جالية عربية كبيرة في دول أمريكا الجنوبية الصديقة يتيحان أرضية مناسبة تساعد على تسريع تطوير العلاقات بيننا في مختلف المجالات وبفاعلية أكبر».
فرص واعدة

وجاء في كلمة الملك عبد الله بن عبد العزيز «إن فرص التطوير والاستثمار لإمكاناتنا الاقتصادية واعدة ومبشرة بما يحقق رفاهية وازدهار شعوبنا، مما يدفعنا إلى الحرص على السعي إلى تذليل كل العقبات والمعوقات لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية الراهنة من خلال إيجاد أفضل السبل للرفع من أداء اقتصادياتنا وتعزيزها بتشجيع التجارة والاستثمارات المشتركة والتعاون في المجالات الزراعية والصناعية والتجارية والعلمية والتعليمية والثقافية والاجتماعية والصحية والتقنية والنقل والطاقة والسياحة وقضايا تغير المناخ ومجال التقنيات الجديدة كتقنية النانو وتشجيع رجال الأعمال والشركات من الجانبين وتبادل الخبرات في مجالات التنمية بما يحقق المزيد من الشراكة الفاعلة».
وأنهى خادم الحرمين كلمته بالقول «يسعدني أن أرحب بكم جميعاً في رحاب المملكة التي ستستضيف هذه القمة في دورتها الرابعة، وسيكون من دواعي سرور حكومة وشعب المملكة الترحيب بكم على أرضها ضيوفاً كراماً أعزاء».



نتج عنها إزهاق أنفس بريئة وإصابات خطيرة وترويع للآمنين
وزير الداخلية يوجه الإمارات بتطبيق الأنظمة بحق مطلقي النار في المناسبات


واس- الرياض:
 أكد وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز على إمارات المناطق والأجهزة الأمنية المختصة وهيئة التحقيق والادعاء العام بتطبيق الأنظمة والتعليمات بحق من يلطقون النار في المناسبات وحفلات الزواج في مناطق المملكة، حيث أن إطلاق النار في مثل هذه الحالات جريمة يعاقب عليها بموجب نظام الأسلحة والذخائر، بالسجن والغرامة.

وقد تم تعميد شرط المناطق بمراقبة أصحاب القصور وقاعات الاحتفالات والاستراحات بالتقيد بذلك، وتطبيق النظام بدقة، وعدم التهاون مع أي كائن كان، ومن يخالف ذلك يجازى جزاءً صارماً.

ويأتي هذه التوجيهات بعد زيادة ظاهرة إطلاق النار في المناسبات وحفلات الزواج التي باتت تشكل قلقاً كبيراً لدى المواطنين، ونتج عنها إزهاق أنفس بريئة وإصابات خطيرة، وترويع للآمنين وانتهاك للنظام العام.




أمير المدينة المنورة يعزي مواطنا فقد ابنه وحفيدته في حادث سير بينبع

 
المدينة المنورة -الوئام:

عبر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة عن عزائه ومواساته للمواطن عزيز شحات قنديل وأسرته في وفاة حفيدته فرح عبدالرحمن التي توفيت يوم الخميس في مستشفى ينبع متأثرة بجراحها جراء الحادث الأليم الذي راح ضحيته والدها في حينه رحمهم الله جميعاً ,داعياً الله تعالى أن يتقبلها شفيعة لذويها وإن يلهمهم الصبر وحسن العزاء .

وكان سموه قد عزى قبل ذلك المواطن عزيز شحات قنديل في وفاة ابنه عبدالرحمن الذي لقي حتفه في ذلك الحادث .من جانبه أعرب المواطن عزيز شحات عن شكره وامتنانه لسمو أمير منطقة المدينة المنورة على مواساته وعزائه في وفاة ابنه عبدالرحمن وحفيدته فرح التي كان لها الأثر الكبير في تخفيف مصابهم وآلامهم جراء الظروف الحزينه التي مرت بها اسرته، داعياً الله أن يجعل ذلك في موازين حسناته وأن يديم على سموه لباس الصحة والعافية.




ماليزيا : الملحقية الثقافية تعقد ندوة «الابتعاث.. تكريس المواطنة ومستقبل الثقافة»

 
العقلا والهزاع وفصيّل خلال الندوة
كوالالمبور - سعد آل حسين

ضمن نشاطاتها الثقافية لهذا العام عقدت الملحقية الثقافية السعودية في العاصمة الماليزية كوالالمبور ندوة بعنوان " الابتعاث.. تكريس المواطنة ومستقبل الثقافة " والتي شارك فيها كل من مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد بن علي العقلا ووكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية عبدالرحمن بن عبدالعزيز الهزاع وأدارها الملحق الثقافي الدكتور عبدالرحمن بن محمد فصيّل وقدمها المشرف الثقافي محمد المسعودي وذلك بمقر نادي الطلبة السعوديين في كوالالمبور.

وألقى رئيس نادي الطلبة بكوالالمبور الطالب محمد عمر أبو سبعة كلمة استعرض من خلالها أنشطة وبرامج النادي ودورها في تنمية مواهب الطلاب السعوديين ومهاراتهم الريادية وذلك بهدف تعزيز قدراتهم وفرص عملهم في المستقبل بالإضافة إلى تعزيز التنمية الشخصية وتعزيز قدرات التعليم والمهارات بين الثقافات وتعزيز فهم واحترام التنوع الثقافي.

بعد ذلك انطلقت الندوة حيث أكد فيها الدكتور العقلا على أن المبتعثين حصلوا على فرص عظيمة وخدمات راقية منذ ابتعاثهم وغربتهم ودراستهم حتى عودتهم تؤهلهم لمعرفة قيمة الوطن أكثر والتفكير مباشرة عن ماذا سيقدمون لوطنهم عند العودة، لاسيما أن نماذجنا المشرفة تجوب العالم، ويجب ان يكون طالب الابتعاث سفيراً لدولته مدركًا لما هو قادم له إضافة إلى الاهتمام بالدراسة وتكريس الجهد للحصول على الشهادة الدراسية مع الحرص على أوقات الفراغ وملئها بما هو مفيد ومثمر، كما لفت النظر إلى ضرورة التواصل الاجتماعي بين الطلبة وإقامة الدورات والندوات وورش العمل بما هو مفيد لخدمة الطلبة، حاثًا الطلبة على نشر الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة وإظهار سماحة الدين الإسلامي وعدالته سواء في ماليزيا أو في الدول المجاورة لها.

العقلا : هناك توجه لزيادة أعداد المبتعثين إلى ماليزيا

وعبر وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية عبدالرحمن الهزاع عن اعتزازه بأبنائه المبتعثين عامة وطلاب ماليزيا خاصة، ثم سرد الهزاع تجربته في الابتعاث إلى أمريكا قبل اثنين وثلاثين عاماً وكيف كانت صعوبة وشغف الالتحاق بالبعثة حينها، مقارنة مع ابتعاث اليوم مركزاً الاختلاف حول توفر وسائل الإعلام الجديد التي تجعل المبتعث وهو في وطنه ومكانه يجوب العالم عبر هاتفه ويعرف كل صغيرة وكبيرة، كما ذكر أن كثيرا من المبتعثين لديه حصانة ثقافية واسعة وقاعدة مرجعية وقدرة كبيرة على التعايش في أي مكان يكون فيه، وتطرق أن الارتباط مع الوطن في الابتعاث يمثل نوعاً من الثقافة بالتواصل مع الوطن أو بإبراز ثقافته في الخارج بصورة جيدة.

الهزاع : محاولات لإنشاء مكاتب إعلامية في الخارج
وحول غياب الصورة الثقافية للمملكة العربية السعودية بماليزيا أكد الهزاع أن هنالك سعيا واهتماما من الوزارة لتقديم البرامج والملتقيات الثقافية في الدول الإسلامية ومازالت الوزارة على سعيها وأن وزارة الثقافة والإعلام على استعداد تام للمشاركة في الأيام الثقافية الدولية وكذلك استقبال احتياجات السفارات والملحقيات في الخارج والطلبة من مواد إعلامية وكتب وملصقات في أي وقت.

وعن أهمية فتح المراكز الإعلامية في الخارج أوضح أنها كانت موجودة في عديد من الدول وتم إغلاقها من قبل اللجنة العليا للإصلاح الإداري وهناك محاولات جادة من قبل وزارة الثقافة والإعلام لإعادة إنشاء عدد من المكاتب الإعلامية في الخارج ونأمل إعادة فتحها قريباً لتكون نافذة ننطلق منها على دول العالم.

وعن عدم وجود قنوات سعودية تبث في دولة ماليزيا أشار أن قنوات المملكة موجودة حول كثير من دول العالم ولكنه لم يشاهدها في ماليزيا ربما لسبب أو لآخر كما أن وزارته تبث قناتي القرآن الكريم والسنة النبوية والتي تعد من الانجازات التي نفخر بها وأسهمت في دخول الكثير إلى الإسلام وهي ثمرة لجهود وزير الإعلام الحالي الدكتور عبدالعزيز خوجة ووعد بأن يتم التباحث بين وزارة الثقافة والإعلام والحكومة الماليزية حول إمكانية بث القنوات السعودية في ماليزيا.

وعن الابتعاث إلى ماليزيا أشار مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة بأن هناك توجها للجامعة في زيادة أعداد المبتعثين لجامعات ماليزيا العريقة وكذلك نحو زيادة أعداد مقاعد المنح للطلاب الماليزيين لإكمال دراساتهم في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

حضر الندوة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا فهد بن عبدالله الرشيد وعدد من الدبلوماسيين والمبتعثين وقناة الثقافية السعودية التي قامت بتغطية الندوة.




«1800»رجل دفاع مدني لسلامة ضيوف الرحمن بالمدينة المنورة

المدينه – الوئام – حجب العصيمي:
أكد مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير سبيه جاهزية قوات الدفاع المدني لتنفيذ خطة  تدابير مواجهة الطوارئ خلال موسم الحج هذا العام،للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن أثناء زيارتهم للمسجد النبوي الشريف وتواجدهم بالمدينة المنورة من خلال ما يزيد عن 1800 الضباط والأفراد والموظفين المدنيين يدعمهم أكثر من 500 آلية للإطفاء والإنقاذ والإسعاف وتنفيذ عمليات الإخلاء الطبي في حالات الطوارئ.

وأضاف اللواء سبيه أن خطة تدابير مواجهة الطوارئ بالمدينة المنورة خلال موسم الحج اعتمدت على الاستشراف الدقيق لجميع المخاطر الافتراضية المحتمل وقوعها أثناء تواجد حجاج بيت الله الحرام بالمدينة المنورة،ومن ثم تهيئة كافة الإمكانات البشرية والآلية وإعداد خطة انتشار الوحدات والفرق الميدانية والبدء في تنفيذ الخدمات الموسمية بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية والأهلية،لتحقيق أعلى درجات الاستجابة والفاعلية في التعامل مع الحوادث.

وأشار اللواء سبيه إلى تكثيف دوريات السلامة لمواقع اسكان ضيوف الرحمن بالمدينة المنورة،واتخاذ الإجراءات النظامية في إزالة أي مخالفات يتم رصدها،ومضاعفة الأنشطة التوعوية لزوار المسجد النبوي الشريف في جميع منافذ وصولهم إلى المدينة المنورة وأثناء وجودهم بها بما يتناسب مع نوعية المخاطر الطبيعية أو الصناعية أو المخاطر الناجمة عن الأخطاء البشرية والتي تتضمنها الخطة.

وأوضح اللواء سبيه أنه تم تغطية جميع الطرق التي تربط المدينة المنورة بالمناطق المجاورة بخدمات الدفاع المدني من خلال 7 وحدات خارجية،وعدد من الفرق المتحركة والتي تعمل على مدار الساعة.

وحول مستوى تدريب الوحدات الميدانية المشاركة في أعمال الحج،قال اللواء سبيه،البرامج التدريبية مستمرة طوال العام من خلال التدريب على رأس العمل،ويتم تكثيف التدريبات للعاملين بالوحدات الثابتة والموسمية تبعاً لنوعية مهامها خلال موسم الحج من خلال الدورات التدريبية التي تنظمها إمارة المدينة المنورة،وكذلك برامج التدريب بمراكز الدفاع المدني.

وعن طبيعة البرامج التوعوية بمتطلبات السلامة والتي يقدمها الدفاع المدني بالمدينة المنورة،أوضح اللواء سبيه أن ذلك يتضمن توزيع عدد كبير من النشرات الإرشادية والمواد التوعوية المسموعة والمرئية بمختلف اللغات،بالإضافة إلى تركيب عدد من اللوحات في مواقع اسكان الحجاج – والتي تقدم إرشادات مصورة حول أهم المخاطر وسبل الوقاية منها .




كشف عن تحويل كليات المجتمع إلى «جامعية» قريباً
المزروع: مبنى إضافي للمعامل وإسكان وحافلات وعيادة طبية لطالبات خيبر


٢٠١٢/١٠/٧

تفقد مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع أمس، مقر كلية المجتمع بمحافظة خيبر في شطري الطلاب والطالبات، حيث استهل لقاءاته باجتماع مع عميد كلية المجتمع بمحافظة خيبر الدكتور محمد الجهني، واطلع على أبرز نواحي الخطة الاستراتيجية للكلية خلال المرحلة التعليمية المقبلة والدورات والفعاليات الاجتماعية والمحاضرات والنشاطات الطلابية التي تم تنفيذها.
ويبلغ عدد طلاب كلية المجتمع بمحافظة خيبر 182 طالباً وطالبة، يدرسون تخصصات برمجة حاسب آلي ونظم معلومات «طلابا وطالبات» وشبكات حاسب، ومحاسبة آلية وإدارة مكتبية وسكرتارية طبية «طالبات فقط». وأكد مدير جامعة طيبة على ضرورة مبادرة الطالبة والطالب وحرصهم طوال فترة الدراسة على تعزيز مهارات التعلم والبحث عن المعلومة، والتعايش مع البيئة التعليمية في المرحلة الجامعية وتطوير الذات وبناء الشخصية، مشدداً على أن نجاح الطالب في هذه المرحلة مرهون بتنمية روح المبادرة وحب التعلم ثم الحرص على اكتساب المعلومات والمهارات التطبيقية والعملية من أساتذته. ووجه بالتوسع في الفصول الدراسية وإمكانية إيجاد مبنى لافتتاح معامل إضافية لعدد من الأقسام والتخصصات، وتوفير حافلات إضافية لنقل الطالبات، وإسكان مخصص للطالبات الدارسات من خارج المحافظة، وعيادة طبية.
وأشار المزروع إلى أن الجامعة بصدد افتتاح وحدة متابعة الفروع، تكون مهمتها الأساسية حصر متطلبات فروع الجامعة واحتياجاتها وتوفيرها بشكل تدريجي، ما يسهم في تطوير العملية التعليمية وتحقيق أقصى معايير الجودة في الأداء.
وأوضح أن مجلس الجامعة رفع مقترحاً إلى مجلس التعليم العالي بشأن تحويل كليات المجتمع إلى كليات جامعية، حيث تتم دراسة هذا المقترح حالياً. وعقد مدير الجامعة لقاءً بالطالبات وعضوات هيئة التدريس في الكلية «عبر الدائرة التليفزيونية»، ودعا الطالبات وعضوات هيئة التدريس إلى المساهمة الفاعلة في تعزيز رسالة التعليم الجامعي في المحافظة.




مدير تعليم المدينة المنورة يتفقد المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج



يواصل المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج في المدينة المنورة تقديم خدماته للحجاج من زوار المسجد النبوي الشريف طيلة موسم الحج وذلك بمشاركة أكثر من 300 كشاف وجوال وقائد، وأشاد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة»المكلف»خالد الوسيدي المشرف العام على المعسكر الكشفي بجهود الكشافة وما يقدمونه من خدمات لزوار المسجد النبوي الشريف. وتقدم الكشافة خدماتها لضيوف الرحمن بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج والتي تعمل تحت مظلة لجنة الحج بالمنطقة التي يرأسها أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد. جاء ذلك خلال زيارته التفقدية أمس الأول لمقر المعسكر الكشفي والتي التقى خلالها بالقادة الكشفيين وأبنائه الكشافة المشاركين في المعسكر الذين يقومون بأداء خدماتهم لضيوف الرحمن، منوها باستراتيجية مشروع رسل السلام التي تتبناها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين والتي تؤكد على تعزيز رسالة السلام وخدمة ومساعدة الآخرين، لتشمل بذلك ضيوف الرحمن. وخلال الجولة قدم قائد المعسكر الكشفي بالمدينة صالح محمد صالح لمحة عن مهام الكشافة والخدمات المقدمة من الكشافة لزوار المسجد النبوي الشريف والتي تشمل خدمة إرشاد الحجاج التائهين، والمساهمة في إيصالهم لنزلهم بأمان وخدمة المرور من خلال تنظيم عبور الزوار من وإلى المسجد النبوي الشريف وخدمة العربات لكبار السن، إضافة إلى خدمة نقل الحجاج بواسطة عربات الغولف، وتنظيم وتسجيل وصرف الدواء للمراجعين للمراكز الصحية الموسمية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف. والمشاركة والتعاون مع المؤسسة الأهلية لخدمة الحجاج بالمدينة والمساندة مع الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج بالمنطقة.





«التنمية الاجتماعية» في المدينة المنورة تناقش تأهيل اليتيمات وتوظيفهن


٢٠١٢/١٠/٧

عقدت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمدينة المنورة اجتماعاً بمقرها الجديد، أمس، برئاسة الدكتور عبدالعزيز الحازمي، لدراسة ومتابعة المشاريع الخاصة باللجنة «38 مشروعاً ثقافيا واجتماعيا» بعد الموافقة عليها وتخطيطها. وأوضح الحازمي أن مقر اللجنة الجديد تم تجهيزه بكافة الاحتياجات الأساسية من قاعة تدريب، وسكرتارية إدارية، وقاعة اجتماعات، وقاعة استقبال لأعضاء اللجنة، لتمارس مهامها وبرامجها الاجتماعية والثقافية لخدمة سكان وأهالي مدينة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام. من جهته كشف نائب رئيس اللجنة نويفع الحجيلي أن الاجتماع خلص إلى العديد من التوصيات الهامة التي تعزز من دور لجنة التنمية الاجتماعية وتخدم سكان وأهالي المدينة المنورة، من أبرزها تجهيز مركز الرعاية النهارية، وجائزة الموظف المثالي، وتفعيل لجنة تأهيل وتدريب اليتيمات وزيادة توفير الفرص الوظيفية، ودعم رياض الأطفال. وأكد الحجيلي تكليف عضو اللجنة صالح النجار ببحث تفعيل الاستفادة من ملاعب الأحياء مع أمانة المدينة المنورة، والموافقة على مشاركة رياض الأطفال في المناسبات الاجتماعية والثقافية مع مختلف القطاعات الحكومية، والموافقة على تفعيل برنامج ملتقى التنمية الاجتماعية.




بند لـ"رياضة الطالبات" في"موازنات" المدارس
"المهارات" مقرر جديد لطلاب الثانوية العامة


الرياض، تبوك: فاطمة باسماعيل، محمد زامل، ميسون الخرمي 2012-10-07 1:13 AM 

للمرة الأولى في تاريخ الموازنات التشغيلية للمدارس، أصبح لرياضة الطالبات بند خاص، فيما أدرجت "المهارات" كمقرر جديد في المرحلة الثانوية، على أن يوفر مشروع النقل المدرسي 46 ألف وظيفة. ووفقا لتعميم حصلت "الوطن" على نسخة منه، أكدت إدارات التربية وصول شيكات الموازنة التشغيلية التي خصصت بندا للنشاط الرياضي للبنات.
إلى ذلك، كشف المدير العام للمناهج في "التربية" صالح الشايع لـ"الوطن"، عن إدراج حقيبة "المهارات الأساسية" في نظام المقررات بالمرحلة الثانوية، لهذا العام، فيما أعلن المشرف العام على النقل المدرسي في "التربية" سامي الدبيخي، أن مشروع النقل المدرسي سيسهم في توفير 46 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات في 5 سنوات.

في خطوة لإدخالها حيز التنفيذ، أدرجت إدارات التربية والتعليم رياضة الطالبات كـ"بند" ضمن الميزانيات التشغيلية للمدارس، فيما وجهت الإدارات المدارس التابعة لها بضرورة متابعة صرف مخصصاتها عن طريق البوابة الإلكترونية برنامج "الخدمات المساندة - الشؤون المالية"، مشيرة إلى وصول شيكات الميزانية التشغيلية التي خصصت بنداً للنشاط الرياضي للبنات، إضافة إلى بند خاص للبنين تحت مسمى المستلزمات التعليمية.
وأوضح تعميم لإحدى الإدارات التعليمية - حصلت "الوطن" على نسخة منه - أن بند مخصصات النظافة للبنين صرفت، بينما لا تزال بعض الإدارات تنتظر وصول شيكات مخصصات النظافة للبنات، وأنه سيتم إعلام المدارس حين وصولها.
من جهتها، وجهت إدارات التعليم مديرات المدارس إلى ضرورة تحديث المعلمات بياناتهن، وعدم اقتصار ذلك على طالبات النقل فقط، مشيرة إلى أن أكثر من تسعة آلاف معلمة لم يحدثن بياناتهن في إدارة تعليم المدينة وحدها. وجاء في خطاب وجه لمديرة الإشراف التربوي بتعليم المدينة المنورة - حصلت "الوطن" على نسخة منه- أن المتابعة اليومية للمدارس والوقوف على أعمالها ومدى تفعيلها نظام التكامل وتحديث بيانات المعلمات، كشفت أن أعداداً كبيرة لم تفعّل النظام في المدارس، حيث تزيد أعداد المدارس التي لم تفعّل عن 225، بينما بلغ عدد المدارس التي لم تحدث بيانات معلماتها عن 430، في حين بلغ إجمالي عدد المعلمات اللاتي لم يحدث بيانتهن 9204، رغم أن النظام سيقفل في 22 ذو القعدة الجاري.
وطالبت إدارة الاشراف التربوي بالمدينة، بضرورة حث مديرات المدارس على تفعيل النظام وتحديث بيانات المعلمات، مبينة أن وضع تحديث البيانات في المدارس التي تقع خارج المدن أفضل حالاً.
من جهة ثانية، وجهت لجنة القبول الموحد في إحدى إدارات التربية والتعليم، خطابا شديد اللهجة لمديرات مدارس رفضن استقبال طالبات رغم وجود خطابات بقبولهن، ودون توضيح مبررات ذلك.
وأوضحت الإدارة في خطابها للمديرات - حصلت "الوطن" على نسخة منه " أنه لوحظ إعادة خطابات قبول الطالبات الموقعة من اللجنة، ورفض قبول الطالبات دون توضيح أسباب ذلك، مما يساعد اللجنة على إيجاد الحلول المناسبة، ووضع اللجنة في حرج أمام المواطنين، وأن اللجنة تتطلع إلى ايضاح أسباب الرفض بكل دقة، مما يساعد على إيجاد الحلول المناسبة".




«إسمنت المدينة» تربح 199 مليون ريال في تسعة أشهر


أعلن أحمد العبد اللطيف العضو المنتدب بشركة إسمنت المدينة أن الشركة حققت أرباحاً صافية خلال التسعة أشهر المنتهية في 30/9/2012م قدرها 199.45 مليون ريال مقابل 152.58 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق 2011م وذلك بزيادة قدرها 30.72%. وبلغ صافي الربح خلال الربع الثالث 39.03 مليون ريال مقابل 38.18 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق 2011م وذلك بزيادة قدرها 2.23% علماً أن الشركة قد قامت بخصم مصاريف الطرح من هذه الفترة.
كما بلغ إجمالي الربح بالشركة خلال التسعة أشهر المنتهية في 30/9/2012م مبلغ 227.70 مليون ريال مقابل 163.52 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بزيادة قدرها 39.25%.
وبلغ إجمالي الربح خلال الربع الثالث 57.55 مليون ريال مقابل 42.08 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق 2011م وذلك بزيادة قدرها 36.76%.



"التكنولوجيا في إدارة الفنادق" دورة تدريبية بكلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة


10-06-2012 10:31 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

بدأت اليوم في كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة دورة " دور التكنولوجيا الحديثة في إدارة الفنادق" في إطار اللقاءات العلمية التي تقيمها الكلية لتطوير منسوبيها .
وأوضح مدير مركز التطوير بالكلية رأفت فضل أن اللقاءات مجدولة بشكل أسبوعي مع التركيز على تنوع المواضيع وورش العمل المقدمة, مفيداً أن الدورة تتناول دور التقنية الحديثة في خدمة القطاع الفندقي من حيث التنظيم الإداري وبرامج الحجوزات وأحدث الأنظمة الإلكترونية المستخدمة في تشغيل المرافق الخدمية في الفنادق.
وأفاد أن الكلية تطبق برنامج مفهوم العمل التقني الهادف إلى استقبال طلاب مدارس المرحلة الثانوية وتعريفهم بالكلية وأقسامها والمميزات التي تمنح للمتدرب خلال فترة التدريب والفرص الوظيفية بعد التخرج ،وبرامج الإبتعاث الخارجي.




ورشة لثقافة الحوار بمدينة المعرفة


المدينة المنورة: أحمد دين 2012-10-07 1:31 AM 

تنظم مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة بالتعاون مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ورشة عمل بعنوان (ثقافة الحوار وجهود المملكة في تأصيل الحوار) اليوم، في ديوان المعرفة والواقع في طريق الملك عبدالعزيز مقر المدينة الاقتصادية.
وديوان المعرفة أول مشروع في مدينة المعرفة الاقتصادية تم تشييده لاستضافة واحتضان الفعاليات والأنشطة المعرفية. 
ويتكون من قاعة محاضرات وقاعتين للمعارض والفعاليات المتنقلة لاستضافة الفعاليات والأنشطة المعرفية حيث يهدف إلى تعزيز مكانة المدينة المنورة كمقصد للمعرفة ودعم مبادرات القطاعين العام والخاص نحو إنشاء مشاريع اقتصادية واجتماعية.




الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكربالمدينة المنورة تنفذ خطتها لحج هذا العام1433هـ


10-06-2012 10:27 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

شرعت لجنة الحج الفرعية بفرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة في تنفيذ خطتها العامة لموسم حج هذا العام 1433هـ
وأوضح مدير عام الفرع ورئيس لجنة الحج الفرعية الشيخ عبدالله الفواز أن الخطة تهدف الى توعية الحجاج بالأماكن المشروع زيارتها في طيبة الطيبة ,وآداب الزيارة الشرعية للمقابر ، وحرمة الأماكن المقدسة، وأهمية احترام الأنظمة والتعليمات ، والتعاون من الجميع على تأدية الحج والنسك بالطريقة الصحيحة والسليمة ، إضافة إلى بيان بعض المخالفات الشرعية العقدية كالبدع والشركيات وغيرها بالأسلوب الحسن وبيان خطورة ارتكابها بما يعزز الدور الحقيقي الذي تقوم به هذه الدولة المباركة والرسالة السامية التي تسعى لنشرها .
وأضاف أن الرئاسة عقدت في رحاب الجامعة الإسلامية وبالتعاون مع كرسي الأمير نايف لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عدة دورات توجيهية للعاملين في الحج من الأعضاء الميدانيين والمترجمين بعنوان " مهارات التعامل مع الزوار " ناقشت عدة موضوعات شرعية حول المخالفات التي تقع من بعض الحجاج بسبب الجهل والأساليب الشرعية في معالجتها ، والتعليمات التي تحكم ذلك ، إضافة لبعض الفنون والمهارات في التعامل مع الزوار ،.
ولفت إلى أنه تم تجاوز عائق اللغة في التعامل مع غير الناطقين بالعربية حيث استعان الفرع بنخبة من طلبة الجامعة الإسلامية من حملة الدرجات العلمية كالبكالوريس والماجستير والدكتوراة ومن جنسيات مختلفة يصل عددهم إلى أكثر من (250) مترجماً للعمل الى جانب أكثر من (300) عضو ميدانياً تم توزيعهم حسب خطة العمل .
وأكد أن هذه الجهود والأنشطة التوجيهية التي يقدمها فرع الرئاسة بالمنطقة لزوار وحجاج بيت الله الحرام تأتي امتداداً للخدمات التي تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية للزوار والمعتمرين في مثل هذا الوقت من كل عام , وتتكامل مع سائر الجهود التي تقوم بها الجهات الحكومية ذات العلاقة وتنتظم معها في منظومة واحدة متناسقة ومترابطة لتحقيق الهدف الأسمى والمتمثل في خدمة الحجاج والمعتمرين و إبراز وتعزيز الصورة الإسلامية المشرقة لهذا البلد المعطاء .




29 باحثًا يقفون على المناجم والمواقع الأثرية والتاريخية بالمهد
مكي لـ “المدينة” الزيارة ليست سياحية إنما زيارة استطلاعية علمية

عائض الوسمي- مهد الذهب
الأحد 07/10/2012
قال رئيس الجمعية الجغرافية السعودية ا. د. محمد شوقي بن إبراهيم مكي لـ» المدينة « بأن الجمعية الجغرافية السعودية شاملة لكل الجغرافيين في المملكة وأقسام الجغرافيا في جميع الجامعات السعودية وانها تستهدف التواصل العلمي بين الجغرافيين في المملكة والقيام بعدد من المناشط التي تفعل العمل الجغرافي وأهمها المؤتمرات وإصدار البحوث العلمية والنشرات العلمية والمجلات العلمية ومنها الرحلات العلمية الميدانية في مختلف مناطق المملكة بالاضافة الى رحلات خارجية خارج المملكة لتقوية الصلات بين الجغرافيين السعوديين والجغرافيين العرب كرحلة إلى الجمهورية اليمنية وحضرموت وجزر سوقطره ورحلة إلى الأردن و منطقة المدينة المنورة في محافظة المهد . وأكد مكي لـ» المدينة « أن الزيارة ليست سياحية إنما زيارة استطلاعية علمية هدفها استطلاع الجغرافيين وكثير ما سمعنا عن مهد الذهب وخاصة عن المنجم وله تاريخ عريق وطويل وموضعه منذ القدم وكان الهدف الأول من الزيارة . هو تعرف الجغرافيين على المنطقة وعلى خصائصها الجغرافية الطبيعية والبشرية . وما تتميز به هذه المنطقة . و خاصة الجميع يعرف أن المملكة العربية السعودية مرت بها عدة خطوات تنمية ومراحل أو خطط تنموية وآخرها الخطوات الأخيرة من الخطة السابعة وخطة التنمية الأخيرة . وهدفها خلق التنمية في مختلف أجزاء المملكة والحد من الهجرة إلى المدن الكبيرة وتقوية الارتباط بالمراكز العمرانية الصغيرة فكان الهدف هو التعرف على الخصائص للمنطقة أو المحافظة والتعرف على مشكلاتها وتعرف الجغرافيين على هذه الخصائص والمشكلات التي قد تعاني منها المنطقة هذه رحلة استطلاعية والخطوة التالية تتلوها رحلات متخصصة لأعضاء متخصصين في جوانب جغرافية متعددة سواء جغرافيا تتصل بالبيئة أو بجغرافيا الطبيعية أو بجغرافيا التخطيط والعمران. جاء ذلك خلال محاضرة لفريق الجمعية الجغرافية السعودية للتعريف بأنشطة الجمعية وأهدافها في مركز التدريب النسوي بتعليم المهد بحضور محافظ المهد مصلح بن مسعد الجهني ومدير التربية والتعليم الدكتور سعيد الجريسي وعميد كلية المجتمع العميد مرعي البيشي ورئيس المجلس البلدي زويد بليهد المطيري ومشرف اللجنة الثقافية بمحافظة المهد فهد الغيداني ورؤساء الدوائر الحكومية. وتأتي هذه الزيارة من الجمعية الجغرافية السعودية لمحافظة مهد الذهب للاطلاع على المناجم والمواقع الأثرية والتاريخية التي تحتضنها المحافظة وقراها. وضم الفريق «29» من المختصين والمختصات في الجغرافيا الطبيعية والبشرية من عدد من جامعات المملكة من بينها جامعات الملك عبدالعزيز، الملك سعود، الأميرة نورة، وأم القرى. وأوضح عضو الفريق العلمي الدكتور عبدالله بن نجاء المطيري الذي بين بأن الجمعية الجغرافية السعودية تنظم لأعضائها كل عام زيارة علمية لمواقع تهمّ الباحثين الجغرافيين، مشيرا إلى أن هذه الزيارة التي يقوم بها الفريق يشارك فيها نخبة متميزة من المختصين في مجال الجغرافيا الطبيعية والبشرية من عدة جامعات، وتهدف إلى القيام بأبحاث علمية من خلال الاطلاع الميداني على الظواهر الجغرافية في المهد كمناطق الحرّات والبراكين.وأضاف أن برنامج الزيارة سيشمل منجم الذهب وصايد، كذلك المواقع الأثرية والتاريخية في المحافظة التي من بينها المعالم الأثرية في طريق زبيدة، منها غار زبيدة الكائن في مركز العمق.



الفايدي يطالب لجنة «المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية» بتجاوز الخُطَب وعرض المخطوطات والمصادر التاريخية


٢٠١٢/١٠/٧

طالب المؤرخ والباحث في تاريخ المدينة المنورة، مدير تعليم المدينة المنورة سابقاً، الدكتور تنيضب الفايدي، اللجنة العليا المنظمة لاختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية بأن يتجاوز حفل الافتتاح الكلمات والخطب فقط، إلى فعاليات ثقافية تراثية تعكس واقع المدينة المنورة التاريخي، وقال الفايدي في حديثه لـ»الشرق» إنه من الأهمية عرض المخطوطات والمصادر التاريخية للمدينة المنورة، حسب تسلسلها وذلك ضمن معرض عام، على أن تسند مهمة تهيئة ذلك إلى مركز بحوث ودراسات المدينة، مؤكداً على أن المطلوب متوفر ومتاح لدى جامعة طيبة والجامعة الإسلامية ويحتاج فقط إلى مقر وتنظيم، بدءاً بيوم الافتتاح. مضيفاً ضرورة توفير شاشات العرض المرئي للمدينة وتاريخها وحاراتها.
وأشار الفايدي، لنتائج اجتماع اللجنة العليا، ومنها اختيار مسجد قباء مقراً للاحتفال بأن للاختيار دلالة قوية، حيث إن قباء (قرية قباء آنذاك) كان لها شرف استقبال النبي صلى الله عليه وسلم في أول يوم من هجرته إلى المدينة، مشيراً إلى أن مسجد قباء غير مناسب ليكون مقراً لحفل الافتتاح، مع كونه رمزاً مهما، لكنه محدود المساحة، ولا يمكن توفير جوانب ثقافية به غير الخطابة. وشدد الفايدي على وجود عرض تلفزيوني مستمر من قبل وزارة الثقافة والإعلام، مع نقل مباشر لأغلب الفعاليات، ولاسيما من قبل الإذاعة والقناة الثقافية، والقنوات الأخرى، منوهاً بأن هذا العرض التلفزيوني يتطلب أن يكون ضمن الفعاليات، وفي الموقع ذاته، وفي يوم الافتتاح أيضاً، مطالباً بأن يكون ضمن الفعاليات نشرة ثقافية عن جانب وصفي لبعض أجزاء المدينة، كالمساجد، والجبال، والأودية، والآطام، والآبار، وغيرها، وتكون هذه النشرة خلال العام كاملاً، وهي إما أسبوعية، أو شهرية، مع توافر أعداد من تلك النشرة في يوم الافتتاح وتوزيعها.
ولفت الفايدي إلى ضرورة مشاركة العنصر النسائي، وقال «يتطلب حضورهن حفل الافتتاح ضمن أطر المشاركة المعروفة في المملكة، حيث لا تقتصر الثقافة على الرجال فقط، بل يعطى النساء المشاركة في يوم الافتتاح بكلمة، حيث إن الثقافة مثل العلم، وهي جزءٌ منه تعم الجميع».




إضاءة "أحد".. لمسة جمال على مساء "المدينة"

جبل أحد بعد إضاءته (تصوير: مصعب مطبقاني)

المدينة المنورة: أحمد دين 2012-10-07 12:48 AM 

انتهت أمانة منطقة المدينة المنورة مؤخرا من إضاءة جبل أحد الواقع شمال منطقة المدينة المنورة بتكلفة 9 ملايين ريال، حيث لاقت إضاءة هذا الجبل التاريخي إعجاب كثير من المواطنين والزوار فيما تساءل البعض عن اللوحات الإرشادية التي يفتقدها موقع جبل أحد.
"الوطن" رصدت خلال جولة لها آراء المواطنين والزوار حول هذا المعلم الذي شهد أحداثا تاريخية في صدر الإسلام في طيبة الطيبة، بعد إضافة الإنارة الكاملة على الجبل، حيث أوضح علي إسحاق أحد مواطني منطقة المدينة المنورة أن الاهتمام بمثل هذه الأماكن بادرة جيدة من قبل الجهات المختصة، مضيفا بأن جبل أحد هو أحد جبال الجنة، منوها بأن هناك مقولة يستحب أن تقال عند المرور بهذا الجبل "اللهم اجعله شاهدا لنا ولا تجعله شاهدا علينا".
فيما أضاف المواطن فيصل أحمد أن جبل أحد يعد أحد المعالم البارزة والتاريخية في منطقة المدينة المنورة، وأن إنارة الجبل كاملا إضافة جيدة على هذا المعلم التاريخي، مؤكدا على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن أحدا جبل يحبنا ونحبه".
وأعرب محمد العقل أحد زوار منطقة المدينة المنورة عن إعجابه الشديد بإضافة الإنارة لجبل أحد وإنشاء الحدائق المجاورة، مضيفا بأن موقع جبل أحد أصبح أكثر جمالا وأصبح ملائما للجلوس في حدائقه.
وعبر براء حجر أحد الزوار على موقع جبل أحد بأن إنارة الجبل جعلت هذا المعلم التاريخي أكثر وضوحا وخاصة للزوار.
فيما أضاف المرشد السياحي إسماعيل مدني بأن جبل أحد هو من أهم المعالم التاريخية الطبيعية في طيبة الطيبة وأبرزها، مضيفا بأن جبل أحد سلسلة جبلية من الشرق إلى الغرب مع ميل نحو الشمال في الجهة الشمالية من المدينة المنورة، منوها بأن معظم صخوره من الجرانيت الأحمر وأجزاء منه تميل ألوانها إلى الخضرة الداكنة والسواد، وتتخلله تجويفات طبيعية تمسك مياه الأمطار في أغلب أيام السنة لأنها مستورة عن الشمس وتسمى تلك التجويفات "المهاريس"، ويبلغ طول جبل أحد "سبعة كيلو متر وعرضه ما بين 2 و3 كيلو متر وارتفاعه يصل إلى 350 مترا.
من جهته، أوضح المتحدث الرسمي لأمانة منطقة المدينة المنورة علي العلوي أن أمانة المدينة المنورة وقعت عقدا مع إحدى الشركات الوطنية بقيمة إجمالية قاربت تسعة ملايين ريال، مضيفا أن أعمدة الإنارة يبلغ ارتفاعا 16 متراً لكل عمود، ومنوها بأن الأمانة ركزت على تنفيذ الإضاءة القوية التي تبرز الجانب الجنوبي من جبل أحد، بحيث يجذب أنظار المارة.




"حبيب الله".. ياباني يصون مظلات الحرم النبوي
أسلم منذ 8 سنوات وقدم للمملكة بمنحة من جامعة الإمام

حبيب الله يستعد للصعود إلى إحدى مظلات الحرم النبوي لصيانتها (تصوير: مصعب مطبقاني)


المدينة المنورة :عبدالعزيز الحربي 2012-10-07 1:29 AM 

لم يدر في خلد "الياباني " حبيب الله أن المنحة الدراسية التي حصل عليها من إحدى الجامعات السعودية قبل 4 أعوام ستنتهي به للعمل في مكان مقدس يهفو لزيارته المسلمون في كل مكان، وهو المسجد النبوي الشريف، حيث يقضي أغلب يومه في صيانة مظلاته العملاقة. 
ويذكر "حبيب الله" قصة قدومه للمدينة المنورة، ويقول : "وجد نور الإسلام طريقه لقلبي قبل 8 أعوام عندما التقيت وفدا من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمدينة اساكا اليابانية، وعرضوا علي منحة للدراسة الجامعية في العاصمة الرياض، وقدمت للدراسة، ولم أتوقع يوماً أن ينتهي المطاف بي إلى ممارسة مهنة جليلة، وهي صيانة مظلات الحرم النبوي بالمدينة". 
ويستطرد حبيب قائلاً "عند وصولي درست اللغة العربية في الجامعة، وواصلت دراستي بكلية الشريعة وأصول الدين بعد أن أحسنت التحدث باللغة العربية، وقبل أن أنهي نصف مسيرتي العلمية، تلقيت عرضاً من الشركة اليابانية التي كنت أعمل فيها مهندساً لصيانة أشرعة (أنسجة) المظلات، للعمل لدى الشركة المشغلة لمظلات المسجد النبوي، وأسندت لي مهمة تفقد وإصلاح أنسجة المظلات المصنوعة من التفلون المقاوم للحريق".
وعن عمله، يقول حبيب الله "رغم أني أعمل على ارتفاع 15.30 مترا وعلى سطح المظلة المطاطي غير الثابت، إلا أني أجد متعة في العمل مع مشاهدة آلاف الحجاج المقبلين للصلاة بالمسجد النبوي"، مشيرا إلى أنه يصل لسطح المظلات المرتفعة بواسطة رافعة يتم التحكم بها من أعلى.
ويقول "بعض أجزاء نسيج المظلات يتعرض للتهتك والتمزق إثر حركة المظلة المستمرة أثناء فتحها وإغلاقها، وخصوصاً أجزاء المظلة التي تتعرض للاحتكاك المباشر بكتل الحديد أثناء حركة المظلة، وحتى تبقى المظلة محتفظة بفائدتها وجمالها لا بد أن تخضع للصيانة الدورية".
وأشار حبيب الله إلى أنه سيتقدم للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لإكمال دراسته العلمية.
من جانبه قال مدير إدارة الصيانة في الحرم النبوي المهندس إبراهيم الحربي إن "مشروع تركيب المظلات الواقية يعد من أبرز المشاريع المعتمدة لتوسعة الحرم النبوي، وتمتاز المظلات بأنها تفتح آلياً عند الحاجة لها، حيث تغطي المظلة الواحدة 576 متراً مربعاً، وهي مجهزة بأنظمة لتصريف السيول، ونظام للإنارة، وتتكون المظلة من إطار، وهيكل حديدي، وثماني أذرع متحركة تم صنعها من مقاطع خاصة من الفولاذ عالي المقاومة، أما أغطية المظلة فهي من الألياف الزجاجية المكسوة بزخارف من الزجاج الصخري لحماية نسيجها عند الإغلاق، إضافة إلى دورها العملي في راحة المصلين، أضفت هذه المظلات على الساحات رونقاً وجمالاً".
وبين الحربي أن "إجمالي عدد المظلات 250 تغطي جميع ساحات المسجد لوقاية المصلين والزائرين من حرارة الشمس، والأمطار، وحوادث الانزلاق، وقد صممت وفقا لمواصفات معينة منها الصمود أمام سرعة الرياح لمدة عشر دقائق نحو 25م/ث، وأمام العاصفة لمدة خمس ثوان نحو 34/ث".
وأضاف أن "أبعاد المظلة الواحدة نحو 25.5م، ووزنها نحو 40 طنا، وتعمل بنظام آلي لفتحها وإغلاقها، وتستوعب الواحدة 200 مصل، وتعلو المظلات إحداها الأخرى لتحقيق التداخل بينها، ومزيد من الحماية، وتنقسم إلى نوعين من حيث الارتفاع، إذ يبلغ ارتفاع بعضها نحو 14.40م، وأخرى نحو 15.30م ، فيما تتساوى جميعها في حالة الإغلاق بارتفاع نحو 21.70 م، مشيرا إلى تركيب المظلات على أعمدة الساحات المحيطة بالمسجد النبوي، لتغطي مساحة 104000 متر مربع من جهاته الثلاث، لتستوعب ما يزيد على 70000 مصل. 
وعن نسيج المظلة قال الحربي "يتكون من التفلون المقاوم للاشتعال، والعوامل الجوية، والأشعة فوق البنفسجية، وقد تم تثبيت المظلات بارتفاع 650 متراً، على قواعد خرسانية، كما أن أعمدة الإنارة وقواعدها مكسوة بالجرانيت، أما الأجزاء العليا منها فمكسوة بالحجر الصناعي، وقد زود عامود الإنارة الواحد من أعلاه بأربع وحدات إنارة بها عواكس متطورة ذات مقرنصات توزع الضوء بشكل قوي ومنتظم يمنع حدوث وهج على أعين الناظرين، فضلا عن أن وحدات الإنارة قد تم تغليفها بالنحاس" مشيرا إلى أن المظلة تخضع للصيانة الدورية من قبل متخصصين يتميزون بمهنية عالية.




تعطل مصنع أملج يرفع أسعار أسمنت المدينة 20 ريالاً للكيس

فايز سليهم ـ المدينة
الأحد 07/10/2012
عاودت أزمة الأسمنت بالمدينة المنورة بالظهور مجددًا بعدما قفزت أسعار الأسمنت إلى حاجز الـ20 ريال للكيس نتيجة تعطل خطوط إنتاج مصنع أسمنت أملج الذى تسبب فى حالة من الاستياء لدى المستهلكين.
وأوضح يوسف غيث أنه توجه لشراء الأسمنت ولكنه تفاجأ بعدم وجوده لدى عدد من محلات البيع مما دعاه للبحث عنه في أكثر من محل وعندما وجده تفاجأ بأن الأسعار وصلت الى 20 ريالًا للكيس لعدم توفرة. 
وشاركه الرأي عصام يماني الذي أردف أن أكثر ما يرهقه هو توقف أعمال البناء في بناية تتوقع أن تنتهي قبل نهاية العام ويضيف من يومين وأنا أبحث عن الأسمنت ولم أجده إلا بأسعار مرتفعة جدا تصل الى 20 ريالًا وعندما سألت عن الأسباب أخبروني بأنه غير متوفر والكميات محدود ولا أعلم لماذا يحدث ذلك.
عصام أحمد (بائع مواد بناء) يقول: «هناك شح في أعداد أكياس الأسمنت ولم يعد متوفر بالكمية التي تغطي حاجة السوق.. ولا أعلم عن الأسباب ولكن لم تعد الشاحنات المخصصة لتوزيع الأسمنت تأتي بالكميات التي تفي بالحاجه .




الترجمة تؤجل تصديق اعترافات قاتلة تالا
عبد العزيز الربيعي (ينبع)
أجلت المحكمة الشرعية في محافظة ينبع التصديق على أقوال الخادمة الإندونيسية كارني، والتي أقدمت على قتل الطفلة تالا الشهري، إلى اليوم الأحد وذلك لإحضار مترجمين.
وكشفت مصادر «عكاظ» أن القاضي طلب إحضار مترجمين وذلك لترجمة أقوال القاتلة كارني في المحكمة، حتى يتم الاستماع من قبل القاضي لأقوالها بحضور المترجمين قبل التصديق، وكشفت المصادر أنه سيتم اليوم الأحد التصديق على أقوال الخادمة ومن ثم التمثيل النهائي للجريمة والتي من المتوقع أن تتم داخل القسم بدلا من المنزل.
وكانت قضية الخادمة كارني هزت المجتمع السعودي، عندما أقدمت على قتل الطفلة تالا الشهري بالساطور يوم الأربعاء 10/11/1433هـ في منزلها في ينبع الصناعية قبل أن تعترف بجريمتها البشعة أمام المحققين، وتؤكد عدم ندمها على ذلك الفعل، ولم تتحدث الخادمة عن أي مضايقات أو اضطهاد أو تقصير حدث ضدها من قبل عائلة خالد الشهري، والتي كانت تحسن إليها وتكرم معاملتها في المنزل وتعتبرها من الأسرة.
من جهة أخرى أكد المتحدث الإعلامي في مرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي ضبط إفادة المواطن خالد الشهري، والد تالا في حادث الهيئة الملكية في ينبع الصناعية، وسيتم اتخاذ الإجراء المتبع في مثل هذه الحالات والحوادث المرورية.
وأشار النزاوي أنه روعي عند مباشرة الحادث الحالة التي كانت لدى السائق وهو وفاة ابنته، حيث تم تأجيل التحقيق حتى الانتهاء من العزاء وتم التعامل مع الحادث كأي حادث مروري وضبط إفادته ولن ينظر إلى المؤثرات الخارجية والنفسية التي تحدث للسائق في بعض الظروف حيث ستحسب النسبة من خلال تخطيط الحادث.
وقال النزاوي، إن «المرور لا يتعاطف مع الحالات بل يطبق النظام في تقرير الحوادث وهذا ما يتم اتباعه في جميع الحوادث المرورية»، وكان مرور ينبع باشر حادث الاصطدام الذي وقع بين والد تالا خالد الشهري وعبدالرحمن قنديل في ينبع الصناعية، وتم تأجيل التحقيقات حتى خروج الشهري من المستشفى وانتهاء العزاء، حيث نتج عن الحادث وفاة السائق عبدالرحمن قنديل في موقع الحادث بينما أدخلت ابنته فرح للعناية المركزة في مستشفى الهيئة حيث لحقت بوالدها الخميس.
وفي السياق ذاته، عبر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة عن عزائه ومواساته للمواطن عزيز شحات قنديل وأسرته في وفاة حفيدته فرح عبدالرحمن التي توفيت يوم الخميس في مستشفى ينبع متأثرة بجراحها جراء الحادث الأليم الذي راح ضحيته والدها في حينه، رحمهم الله جميعا، داعيا الله تعالى أن يتقبلها شفيعة لذويها وأن يلهمهم الصبر وحسن العزاء.
وكان أمير منطقة المدينة المنورة قد عزى قبل ذلك المواطن عزيز شحات قنديل في وفاة ابنه عبدالرحمن الذي توفي في ذلك الحادث.
من جانبه أعرب المواطن عزيز شحات عن شكره وامتنانه لأمير منطقة المدينة المنورة على مواساته وعزائه في وفاة ابنه عبدالرحمن وحفيدته فرح، التي كان لها الأثر الكبير في تخفيف مصابهم وآلامهم جراء الظروف الحزينة التي مرت بها أسرته، داعيا الله أن يجعل ذلك في موازين حسناته وأن يديم عليه لباس الصحة والعافية.




العثور على جثة في «بيضاء» المدينة

مصلح الحربي (المدينة المنورة)

عثرت الجهات الأمنية في شرطة منطقة المدينة المنورة على جثة شخص في متنزه البيضاء البري في المدينة المنورة. 
وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام أن الجهات الأمنية تلقت بلاغا من أحد المواطنين عن وجود جثة في المتنزه، وعلى الفور انتقل المحققون ومختصو الأدلة الجنائية إلى الموقع، حيث تمت معاينة الجثة التي اتضح أنها تعود لمواطن في العقد الرابع. 
وأضاف أن الطبيب الشرعي أكد عدم وجود آثار للعنف على الجثة وربما تكون الوفاة طبيعية، حيث لم يمر عليها سوى 48 ساعة، مشيرا إلى نقل الجثة إلى ثلاجة الموتى بمستشفى الملك فهد بالمدينة والإيعاز للطبيب الشرعي لتحديد أسباب الوفاة.



العثور على جثة رضيعة جوار حاوية قمامة في المدينة

٢٠١٢/١٠/٧

عثر عامل نظافة في حي العوالي في المدينة المنورة صباح أمس خلال عمله في البحث عن علب معدنية فارغة داخل إحدى حاويات القمامة، على جثة رضيعة لم يتجاوز عمرها شهرا واحدا، ما دفعه إلى إبلاغ مراقب الشركة المشغلة عنها.
وسارع مراقب الشركة للاتصال بالجهات الأمنية والهلال الأحمر السعودي التي سارعت بدورها إلى موقع الحدث، حيث تم معاينة الموقع من قبل إدارة التحريات والبحث الجنائي، وتم نقل جثة الطفلة إلى ثلاجة الموتى إلى حين اكتمال التحقيقات التي تجريها شرطة المنطقة.
وأجرت «الشرق» اتصالا هاتفيا بالناطق الإعلامي بشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام الذي أوضح أنه سيتم صدور بيان حول الحادثة خلال اليومين المقبلين.




إحباط تهريب أسلحة وسيارات مسروقة عن طريق شركات نقل المركبات
تم استيقافها على طريق المدينة - تبوك

حسين بختاور- المدينة المنورة
الأحد 07/10/2012
نجح رجال أمن الطرق بمحافظة خيبر الأسبوع الماضي في إحباط عملية تهريب عدد من السيارات المسروقة عن طريق شركات نقل المركبات بين المدن فيما وجد ببعضها أسلحة نارية على طريق « المدينة تبوك «، وتمكنت قوات أمن الطرق ومن خلال نقاط التفتيش المنتشرة على طول الطريق ، استيقاف سيارة خاصة لإحدى الشركات الكبرى المتخصصة بنقل المركبات بين المدن وتم تفتيش جميع السيارات وبمراجعة التعاميم الصادرة وجدت سيارة مسروقة تعود ملكيتها لأحد المواطنين وتم تحرير محضر بالواقعة والتحفظ على السيارة وتحويلها بمحضر رسمي لجهة الاختصاص إضافة إلى عدد من السيارات التى يوجد بداخلها اسلحة بغرض تهريبها من مدينة إلى أخرى!!. 
من جانبه قال لـ «المدينة» المقدم جميل الحسيني مدير أمن الطرق بمحافظة خيبر: إن ماقام به رجال أمن الطرق يعتبر واجبًا دينيًا وأمنيًا ووطنيا يقوم به رجال أمن الطرق على مدار الساعة وهو جزء من واجبات أمن الطرق الميدانية التي يقومون بها بشكل يومي والتي تشمل ايضاً خدمة المسافرين على الطرق ومتابعة السيارات المسروقة والعديد من الواجبات الميدانية الأخرى التي تنفذها قوات أمن الطرق بشكل يومي ، وأضاف: إن الدولة حفظها الله تبذل كافة الجهود لتدريب وتأهيل رجال الأمن عموماً ورجال أمن الطرق خصوصاً، وأفاد أنه يتضح من خلال هذه الطريقة التى يستخدمها البعض باستغلال الثغرات الموجودة من خلال شركات نقل المركبات.





القبض على لص سرق 50 ألفا من مركز تجاري


مصلح الحربي (المدينة المنورة)

قبض أفراد التحريات والبحث الجنائي بشرطة المدينة المنورة على لص تشادي يبلغ من العمر 19 عاما سرق مبالغ مالية وبطاقات شحن من خزنة حديدية من مركز تجاري للمواد الغذائية بحي السيح بالمدينة المنورة بالتعاون مع شخص من بني جلدته يجري البحث عنه حاليا.
وذكر الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام أن الجهات الأمنية بشرطة منطقة المدينة المنورة تلقت بلاغا من قبل أحد المواطنين يفيد بتعرض المركز التجاري للسرقة عن طريق دخول اللصوص من فتحة المكيف وسرقة 30 ألف ريال من الخزانة الحديدية الخاصة بالمركز وبطاقات شحن تقدر قيمتها بعشرين ألف ريال بالإضافة إلى مبلغ 900 ريال من درج المحاسبة، وبالانتقال إلى الموقع من قبل إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة المنطقة والتحري وجمع المعلومات تبين أن من قام بالجريمة شخصان أفريقيان تم التوصل إلى هويتهما وبمواصلة أعمال البحث والتحري تم القبض على أحدهما وهو في العقد الثاني وبالتحقيق معه بما توفر من أدلة وقرائن اعترف بجريمة السرقة بمشاركة شخص آخر من بني جلدته يجري البحث عنه حاليا للقبض عليه. 
وقال: تضمن اعتراف اللص قيامه ورفيقه الآخر بالتسلل إلى داخل المركز وسرقة الخزانة الحديدية ونقلها إلى أحد المنازل المهجورة وهناك قاما بتكسيرها، وبناء على أقواله تم الانتقال برفقته للموقع المذكور وعثر على الخزانة وكيس به مبالغ مالية وبطاقات شحن وجرى تسليم الخزانة والمضبوطات لمركز شرطة العقيق وما زال البحث جاريا عن الشخص الهارب.




القبض على حدثين سرقا محلات تجارية ودور سكنية بينبع


سالم السناني - محمد عليان - ينبع
الأحد 07/10/2012
تمكن رجال البحث والتحري من القبض على شابين في سن المراهقة بعد سرقتهم عدد من محال الجولات والدور السكنية وقال الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام «إن الجهات الأمنية بينبع تمكنت من القبض على حدثين قاموا بسرقة سبعة جوالات، ومبلغ 5570 ريالاً من أحد أماكن سكن العمالة الوافدة بينبع، وكان لرجال البحث والتحري دور هام في القبض عليهم، وإحالتهم إلى شرطة رضوى بينبع، والتي حققت معهم في جرائم السرقة واعترفا الحدثين بقيامهم بعدة سرقات لمحلات تجارية وسكنية وسلب أحد العمالة الوافدة، وتم بعد التحقيق معهم والاستماع إلى اعترافاتهم بتحويلهم إلى دار الملاحظة بالمدينة المنورة، وتحويل أوراقهم إلى جهة الاختصاص».



عاملة منزلية تسرق مجوهرات ومبالغ مالية من زوجة كفيلها بينبع


سالم السناني - ينبع
الأحد 07/10/2012
قامت عمالة منزلية من إحدى الجنسيات الإفريقية بينبع بسرقة ذهب ومجوهرات ومبالغ مالية تجاوزت 10 آلاف ريال من غرفة زوجة كفيلها التي تعمل لديه، ومن ثم ولّت هاربة ولا تزال الجهات الأمنية تبحث عنها للقبض عليها.وقال الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام إن عاملة منزلية قامت بسرقة ذهب ومجوهرات ومبلغ مالي من منزل كفيلها، ولاذت بالفرار، ولا يزال البحث جاريًا عنها بعد تعميم أوصافها».



لمن يريدون الفوضى في الحج .. أقول
موقف طهران من الأزمة السورية، ودعمها لنظام الأسد، هو المحرك الأساس خلف تحريض بعض القيادات الإيرانية حجاج إيران لخرق الأنظمة السعودية في حج هذا العام
الحراك الدائر هذه الأيام للدعم السوري المترقب من دول العالم العربي سواء كان تدخلا عسكريا أو لوجستيا، ومحاولة الحكومة السورية توسعة دائرة النزاع العسكري لتشمل دولا إسلامية مجاورة للحدود السورية، وتجاهل العالم الغربي لنداءات استغاثة خرجت من الشعب المكلوم، وقتل الأبرياء الذي يعد المحور الأساسي من البرنامج اليومي لتلك الحكومة الغاصبة، والزحف الإيراني الذي لا يتوانى عن تقديم الدعم العسكري للعصابة السورية، والنظر بعين معصوبة من قبل روسيا والصين لحرب شنعاء تدار على حساب حياة وأمن الإنسان السوري، وموسم الحج المرتقب الذي لا أستبعد أن يحاول أعداء المملكة إثارة القلاقل فيه لتحويل اهتمام العالم الإسلامي والعربي عن سورية، كل ذلك يدعوني لتوضيح قضية أساسية لتلك الأطراف التي لا تجيد اللعب بحرفية: 
إن بلادي، المملكة العربية السعودية، لديها قدر عظيم من الإمكانات والاستعدادات العالية في فض أي اشتباك يدار على أرضها، وتيسير الملايين من الحجاج وفق جدول محدد المعالم، وحمايتهم من أي اعتداء، وأكون جازمة إن قلت إن بلادي الأولى عالميا في هذا المجال.. ودون منازع، وهي كعادتها ستكون - بإذن الله – قاطعة لأي محاولة لزعزعة أمن الحاج والمواطن والمقيم، وأي محاولة يقوم بها البعض في هذا المضمار ستنتهي - بحول الله وقوته - إلى الفشل لا محالة، ولذا أنصحكم بأداء مناسككم كاملة ووفقا للأنظمة السعودية، دون أي محاولة خاسرة لزعزعة أمن الحجيج، أقدم النصح لمن هو أعلم مني بحزم القيادة السعودية، وبالتجربة الفاشلة التي حدثت منذ قرابة 25 عاما، عندما حاول حجاج إيران زعزعة الأمن في موسم الحج إثر دعوة مرشد الثورة الإيرانية الخميني، "البراء من المشركين"، وهو ما دفعهم لرفع وترديد شعارات سياسية في ذلك الموسم، متجاهلين قوله سبحانه وتعالى: (الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج وما تفعلوا من خير يعلمه الله وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقونِ يا أولي الألباب) فكان حالهم كحال من قال الله سبحانه عنهم: (قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا) .
إن حديثي هذا لم يكن مبنيا على ظنون ولا حتى على خبرة سابقة.. بل على تصريحات جديدة لشخصية اعتبارية إيرانية نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، عن مندوب الولي الفقيه في شؤون الحج والزيارة، والمشرف على الحجاج الإيرانيين، حجة الإسلام سيد علي قاضي عسكر والذي جاء فيها: (إجراء ومراسم البراءة من المشركين جزء من برامج بعثة القائد في موسم الحج القادم) بل أضاف في تصريحه ذاك موضحا: (إن إقامة أربعة مراسم في المدينة المنورة، ومراسم البراءة من المشركين في عرفات، هي جزء من برامج بعثة قائد الثورة الإسلامية)، علما أن وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز حفظه الله أكد أن من يستغل الحج لبث الفتنة سيتم "إيقافه عند حده".
من جانب آخر علينا التوقف مليا عند الموقف الإيراني الرسمي الذي ألزم الحجاج الإيرانيين لعقود متتالية بتطبيق الأنظمة السعودية بعد تلك الحادثة، وتحريضهم لخرقها هذا العام، فهذا الطرح الاستفزازي له تفسير لا يخفى على القاصي والداني، فمواقف إيران من الحرب الدائرة داخل سورية، وتأييدها للجاني ودعمها المطلق لجرائمه هو المحرك الأساس خلف تحريض حجاج إيران لخرق الأنظمة السعودية، خرقا لن يتجرع مرارته إلا الحاج الإيراني البسيط، لعبة أرادت إيران تحريكها باتجاه سورية، وباتجاه استخدام موسم الحج لأغراض سياسية لا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بمناسك الحج، الموسم الذي ينتظره الملايين من المسلمين معلقين أفئدتهم بمكة والمدينة المنورة، متطلعين لأداء فريضة الحج آمنين مستأمنين ومن ثم العودة إلى ديارهم وقد أتموا مناسكهم على أكمل وجه.
الرسالة التي أتمنى من كل عاقل تدبرها، مفادها: ثقوا أننا أكثر استعدادا من ذي قبل لأي خروج عن القانون، ولو كان خروجا لا يذكر، فقد عاهدنا الله سبحانه على خدمة الحرمين الشريفين وحجاج بيته العتيق، والمسلمين المعتمرين الزائرين، ونحن في المملكة قيادة وشعبا على عهدنا سائرون وبه متمسكون، ولن نسمح لأي كان أن يخرق عهدنا، والله المستعان. 




"المطر" يربك طريق "العيص"

تعطل حركة المرور أثناء هطول الأمطار بين العيص وأملج


العيص: مخلد الحافظي 2012-10-07 12:47 AM 
تسببت الأمطار التي هطلت على القرى الواقعة غرب محافظة العيص مساء أول من أمس في إرباك الحركة المرورية واحتجاز مئات المركبات على الطريق الواصل بين محافظتي العيص وأملج.
وساهم تواجد الدفاع المدني والشرطة والمرور في إعادة تنظيم السير وفك الاختناقات التي شهدتها طرق قرى غرب العيص خلال الأيام الماضية مع تواصل هطول أمطار تراوحت بين الخفيفة إلى المتوسطة والمصحوبة بزخات من البرد شملت قرية الفرع وهدمة وحرة الشاقة وغرزة والسهلة والشبحة وقرى شمال ينبع النخل.
وأوضح المتحدث الإعلامي في مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة المقدم بندر بن حمود الأحمدي أن فرقة من آليات الدفاع المدني بمركز العيص تلقت بلاغا يفيد بوجود اختناقات وإرباك في حركة المرور على طريق العيص أملج نتيجة خروج المواطنين إلى مشاهدة الأمطار المتواصلة التي تشهدها المنطقة مما دفع إلى تشابك في سير المركبات على الطريق المذكور، وأضاف المقدم الأحمدي أن الاختناقات والأمطار لم تسبب حوادث مرورية أو إصابات.
وأهاب المقدم الأحمدي بالمواطنين عدم الخروج أثناء هطول الأمطار وتجنب مجاري الأودية والسيول المنقولة، وأشار أن الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة يقوم بتمشيط المناطق أثناء هطول الأمطار.



مع سحب ركامية و فرصة لهطول أمطار خفيفة
سماء غائمة جزئياً على مناطق شمال وغرب المملكة


توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تكون السماء غائم إلى غائم جزئياً على مناطق شمال وغرب المملكة مع تواجد تشكيلات من السحب الركامية مع فرصة لهطول أمطار خفيفة ، وتظهر السحب الركامية فترة الظهيرة على مرتفعات جازان وعسير والباحة.
وأوضحت الرئاسة أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية الى شمالية غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف ,وحالة البحر من خفيف إلى متوسط الموج ,بينما تكون الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية إلى جنوبية شرقية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة ,وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ,وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج .




يعيد النظر في تباين الآراء حول تعديل بعض مواد نظام المرافعات
«الشورى» يصوِّت اليوم على توطين «التشغيل والصيانة» للاستفادة من 31.5 مليار تشكل رواتب عمالته الأجنبية


مجلس الشورى


يصوت مجلس الشورى خلال جلسته التي يعقدها اليوم على مقترح مشروع نظام لتوطين وظائف عقود التشغيل والصيانة في المرافق والمقترح من عضو المجلس المهندس محمد القويحص. وشددت اللجنة الخاصة بالدراسة برئاسة الدكتور خضر القرشي في مسودة حصلت «الشرق» على نسخة منها على أهمية إقرار مشروع النظام. وأكدت اللجنة في ردها على ما أثاره أعضاء المجلس من ملاحظات على المشروع، أن المواد الخاصة بالسعودة في نظام العمل لا تلغي الحاجة إلى وجود أنظمة أخرى متخصصة في مجال معين أو قطاع متخصص وهذا مطبق في عدد من المجالات.
واعتبرت اللجنة أن قطاع التشغيل والصيانة من أكبر القطاعات التي تعتمد على القوى البشرية في الإدارة والتشغيل والصيانة. وتقدر ميزانية عقود التشغيل والصيانة للمرافق العامة من قبل الدولة بنحو 50 مليار ريال سنويا، ويخصص 70% من المخصصات المالية في عقود التشغيل والصيانة لرواتب العمالة بما يعادل 35 مليار ريال، في وقت تشكل فيه العمالة الأجنبية 90% من العمالة بهذا القطاع الذي يعد الأضعف في السعودة، ما يجعل إيجاد بيئة نظامية تهيئ لسعودة هذا القطاع أمراً ملحاً. ورأت أن فرض غرامة مالية على الشركات بواقع 5% من قيمة العقد المبرم من الحكومة والمقاول كحل للتعامل مع المتهاونين في التوطين ساهم في تفاقم البطالة.
ويطالب النظام المؤلف من 21 مادة بوضع قاعدة بيانات للباحثين عن الوظائف وتصنيف دليل لماهية الوظائف المطلوب توطينها، وينظم العلاقة بين صاحب العمل وشاغلي الوظائف من السعوديين. وينص النظام على ضرورة الاحتفاظ بالعمالة السعودية وتصحيح أوضاعهم عند تحويل أسلوب التشغيل والصيانة من تعاقدي إلى ذاتي أو عند خصخصة المرافق، بما يتلاءم مع وضع التشغيل الجديد، ويتحمل صاحب العمل أو المقاول في حال تمديد عقده وحسب ظروف كل حالة رواتب الموظفين السعوديين العاملين في التشغيل والصيانة أثناء الفترة الانتقالية إن وجدت ما بين انتهاء العقد الحالي وحتى بداية عقده الجديد.
على صعيد آخر، ينتظر أن يستمع المجلس اليوم إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء حول تعديل بعض مواد نظام المرافعات أمام ديوان المظالم عملاً بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى، ووجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 1431/1432هـ. كما يصوت المجلس على توصيات لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لهيئة الغذاء والدواء. ويناقش تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن طلب الموافقة على انضمام المملكة لاتفاقية بطاقة التأمين الموحدة عن سير السيارات عبر البلاد العربية، ومشروع نظام النفايات البلدية الصلبة والمعاد للدراسة عملا بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى .




قال إن اللائحة التنفيذية للرهن العقاري قاربت على الصدور
العساف: النمو الاقتصادي تجاوز 5 % والبترول هو المؤثر على الميزانية


عيسى الحربي- سبق- الرياض:
كشف وزير المالية، الدكتور إبراهيم العساف، عن أن النمو الاقتصادي في المملكة جيد، مبيّناً أن التوقعات في الربعين الأول والثاني جاوزت الـ 5 %، وهو مؤشر إيجابي، وقال: "الزملاء في التخطيط والاقتصاد أعلنوا عن توقعاتهم بنمو اقتصادي جيد تجاوز الـ 5 % في الربعين الأول والثاني، وأسعار البترول هي المؤثر الأساسي على الميزانية".

وعن الرهن العقاري الذي صدر بموجبه قرار ملكي قال العساف: "ننتظر اللائحة التنفيذية التي قاربت على الصدور".

وأضاف: "السياسة التي تنتهجها حكومة خادم الحرمين الشريفين أثبتت نجاحها عندما واجهنا الأزمة المالية في 2008م، وكنا مستعدين باحتياطات كافية، واستمر البرنامج التنموي والاستثماري للحكومة في 2009م على الرغم من الانخفاض الحاد في أسعار البترول، والآن مستعدون لو حدث هناك أي انتكاسة- لا سمح الله- في الاقتصاد العالمي".

جاء ذلك في تصريحات صحفية عقب لقاء عقد بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون اليوم السبت 6 / 12 / 2012م، في الدورة الرابعة والتسعين للجنة التعاون المالي والاقتصادي "وزراء المالية والاقتصاد الوطني" بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وذكر الوزير العساف أن هناك إجراءات جمركية خليجية سوف تطبق في بداية عام 2015م، كما استعرض اللقاء أسعار بعض السلع.

وقال العساف إن المجلس ناقش مشروع سكة الحديد المزمع ربطه بين دول الخليج، مبيّناً أن انطلاقته ستكون عام 2018م، وتطرق إلى المواصفات والمقاييس المتعلقة بالسكة أو تحديد المسار، وآلية عبوره للحدود، والجزء المتعلق بربط السعودية بمملكة البحرين، ودراسة مؤسسة جسر الملك فهد للموضوع.

وقال الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية رئيس الاجتماع في كلمة له: "نجتمع اليوم والظروف الاقتصادية والسياسية التي تعيشها الدول المحيطة بمنطقتنا تشهد تطورات دقيقة وحساسة تستوجب منا التعامل معها بمزيدٍ من التكاتف والتلاحم بين دولنا أكثر من أي وقتٍ مضى، وهذا ما كان وراء مبادرة خادم الحرمين الشريفين لإخوته قادة دول المجلس في قمتهم الثانية والثلاثين المنعقدة بمدينة الرياض في 19 ديسمبر 2011م، بتجاوز مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد في كيان واحد، مدركين جميعاً أن الاستجابة لتطلعات قادتنا بهذا الخصوص تستلزم منا التعامل مع المهام المناطة بنا، وعلى رأسها متطلبات الاتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة والاتحاد النقدي، بحرص أكبر من ذِي قبل، وتكثيف أعمالنا واللجان التابعة للجنتنا، وتجاوز أي تحفظات على أعمال هذه اللجان، بما يسهل إنجاز أعمالها، وتسهيل الطريق نحو الوصول إلى طموحات قادتنا وشعوبنا".




بمشروعات تخدم الوطن والمواطن
توفيق الربيعة: إنشاء 1000 مصنع جاهز لشباب الأعمال

تعتزم وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع وزارة العمل، بناء ألف مصنع جاهز للشباب والشابات من أجل دعم هذه الفئة لكي تنطلق بمشروعات تخدم الوطن والمواطن، كما جاء في تصريح للدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة بعد الزيارة التي قام بها مع وزير العمل المهندس عادل فقيه إلى معرض شباب وشابات الأعمال المقام حاليا في مركز جدة الدولي للمعارض والمؤتمرات، وشدد الربيعة على أهمية مواجهة التحديات التي يعاني منها الشباب ومنها التمويل والدعم، مفيداً أن حجم القروض للمنشآت الصغيرة لا يتعدى 2 في المائة، معلناً أن هذا الوضع يجب ألا يستمر.
والتقى الوزيران خلال الزيارة شباب وشابات الأعمال في حوار جريء وصريح، تخلله حلول فورية من قبل المهندس عادل فقيه والدكتور توفيق الربيعة، لإحدى سيدات الأعمال والناشطة الاجتماعية عمرة قمصاني التي طرحت خلال الحوار 3 أسئلة حملت نقداً شفافاً لوزارة العمل، حول المعاناة التي تتحملها سيدة الأعمال السعودية في مكاتب العمل، خاصة مكتب العمل بجدة، وطرحت عمرة تجربتها المريرة حين رفض أربعة من الموظفين تسهيل إجراءات موكلها التي قامت بتفويضه من أجل إجراءات تتعلق بمؤسستها الصغيرة في مجال تصنيع الديكور والأثاث.
وزير العمل وأمام ما يقارب من 700 من الحضور طلب من مدير مكتب العمل عبدالله العليان حل مشكلة عمرة قمصاني، وطلب منه أن يزورها في جناحها ومعرفة تفاصيل القضية ورفعها إليه، لمجازاة المتسبب.
من جهته تحدث فقيه عن دور القطاعات الحكومية في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى أن الوزارة تنوي إطلاق مشروع مشترك يضم وزارة العمل والتخطيط والمالية لدعم هذه المنشآت ودعم شباب وشابات الأعمال، مبيناً أن عدد هذه المنشآت في المملكة قارب 800 ألف منشأة صغيرة، عمرها يتراوح بين 3 سنوات و7 سنوات. 




توقيع عقد إنشاء المراكز الطبية المتخصصة بـ«1.1»مليار ريال في مدينة الملك فهد الطبية

 
الرياض-الوئام:
وقع وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة اليوم عقد إنشاء عدد من المراكز الطبية المتخصصة في مدينة الملك فهد الطبية بقيمة إجمالية تقدر بـ 1.18 مليار ريال، كما حضر توقيع عقد إنشاء المركز الوطني للعلاج بالجسيمات في مدينة الملك فهد الطبية المتخصص في علاج الأورام بتقنية البروتون بقيمة أكثر من 277 مليون ريال.

ورفع وزير الصحة أسمى الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين لدعمهما المتواصل للخدمات الصحية، مؤكداً أن ذلك يأتي في إطار جهود الوزارة لتوفير الرعاية الصحية للمواطنين.

وأوضح الربيعة أنه سيعلن قريباً عن توقيع عقود في بقية المدن الطبية ، مشيراً إلى أن العقود واضحة وملزمة وتتماشى مع سياسة المملكة ، ووزارة الصحة حريصة على ذلك .

وقال : إن الوزارة شددت على الالتزام بسرعة الإنجاز وجودته ، كما وضعت شروطًا جزائيةً على المقاولين في حالة إخلالهم بأي بند من بنود العقود. وأضاف معاليه أنه بلا شك هناك قياس للمنجزات ، والمنجز في المدن الطبية ليس للمدينة بل لبرامج المدينة ، مشيراً إلى التنافس الكبير في التطوير الدائم بين المدن في الجودة الطبية.

وأفاد ستكون هناك عدد من الجوائز الطبية سيعلن عنها في الوقت المناسب، والجوائز تشمل جائزة لأفضل تصميم ، وجائزة لأسرع إنجاز ، إلى جانب أفضل خدمة طبية . من جهته بين المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور عبدالله العمرو أن العقد يشمل إنشاء عددٍ من المراكز الطبية المتخصصة الواقعة في مدينة الملك فهد الطبية وهي : مركز السرطان الشامل ، والمركز الوطني للعلوم العصبية ، وتوسعة مركز الأمير سلمان لطب وجراحة القلب ، إلى جانب مبنى المعامل وأبحاث الخلايا الجذعية والمكاتب بتكلفة مليار ومائة وسبعة وثمانون مليون ريال مع إحدى الشركات الوطنية.

وأشار إلى أن العقد الثاني يشمل إنشاء المركز الوطني للعلاج بالجسيمات والمبرم بين المركز السعودي للعلاج بالجسيمات و إحدى الشركات الوطنية بقيمة تقدر بـ مائتين وسبعة وسبعين مليون وستمائة ألف ريال .

ولفت النظر إلى أن مشروع إنشاء المركز الوطني للعلاج بالجسيمات تأتي تعزيزاً لدور القطاع الخاص في النظام الصحي عن طريق تحقيق التكامل مع القطاع الحكومي في تقديم الخدمات الصحية والمشاركة في إنشاء وإدارة وتشغيل مرافق الخدمات الصحية ومشاريع التنمية الصحية، وذلك من خلال تشجيع مشاركة القطاع الخاص في الإدارة والتمويل، وإنشاء وتجهيز مرافق حكومية، إلى جانب تملك وإدارة الشركات المساهمة المتخصصة في تشغيل المرافق الصحية ،والعمل على تشجيع نمو الصناعة الوطنية في المجال الصحي عن طريق إعطاء حوافز للاستثمار فيها بما يعود بالفائدة على القطاع الصحي وتطوره .
وأضاف العمرو : أن المركز الوطني للعلاج بالجسيمات سينشأ بالشراكة مع القطاع الخاص حيث سيقوم تحالف الشركات ببناء المركز وتجهيزه وتشغيله وبعد ذلك تعود ملكية المركز والتشغيل لمدينة الملك فهد الطبية الذي سيسهم في علاج المرضى بتقنية متقدمة وتقليل مدة إقامتهم في المستشفيات كما أنه يعجل بشفائهم من الأورام.



السديس يناقش تنفيذ خطة الرئاسة بالمسجد الحرام


محمد رابع سليمان - مكة المكرمة
الأحد 07/10/2012
ترأس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس بحضور نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم أمس اجتماعاً ضم مسؤولي اللجان العاملة في المسجد الحرام للإشراف على تنفيذ خطة الرئاسة خلال موسم الحج لهذا العام.
وناقش السديس مع رؤساء اللجان العاملة خطة سير العمل وحثهم على مضاعفة جهودهم وبذل أقصى ما يمكن من طاقات في سبيل أداء ضيوف الرحمن مناسكهم بكل يسر وسهولة انطلاقاً من توجيهات ولاة الأمر.
يذكر أن اللجان العاملة في الإشراف على خطة الرئاسة بالمسجد الحرام، تضم عدداً من المسؤولين وتتركز مهمة تلك اللجان في الإشراف على تنفيذ خطة الرئاسة بالمسجد الحرام خلال موسم الحج لهذا العام 1433هـ والتأكد من سلامة تنفيذ الخطة وعمل جولات ميدانية على مدار الساعة.




بشراكة علمية مع جامعة المؤسس في جدة
مشعل بن ماجد يرعى توقيع كرسيّه لدراسات قضايا التستر التجاري

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
رعى الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة وبشراكة علمية مع جامعة الملك عبدالعزيز، توقيع اتفاقية إنشاء كرسي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز في مجال قضايا التستر التجاري، صباح اليوم، بمقر المحافظة بحضور مدير جامعة الملك عبدالعزيز أ.د.أسامة صادق طيب.

وفي بداية اللقاء رحب الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة بالحضور، وقال: "إن هذا اليوم من الأيام الجميلة والصباحات المشرقة التي يطالع فيها الوطن كرسياً علمياً يهدف إلى دراسة ظاهرة عانى منها المجتمع السعودي بصفه عامة ومحافظة جدة بصفة خاصة، ولقد تلمست جامعة الملك عبدالعزيز الحاجة الماسة للمجتمع لدراسة التستر التجاري وكيفية معالجته ومكافحته من خلال البحوث والدراسات العملية المبنية على أسس صحيحة وعلى أيدي خبراء مختصين في هذا المجال".

وأضاف أن التستر التجاري له أبعاد سلبية كبيرة تنعكس على المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية ولا بد من الدراسة الوافية لمعالجته، موضحاً أنه -وبإذن الله- تتم الاستفادة من هذه البحوث والدراسات "وأشكر جامعة الملك عبدالعزيز على مبادرتها وعلى رأسها مدير الجامعة الدكتور أسامة طيب وكافة منسوبيها والقائمين على الكرسي.

وبدوره، أبدى مدير الجامعة جزيل شكره وعرفانه للأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة لرعايته إطلاق هذا الكرسي الذي يهدف إلى الارتقاء بمنظومة البحث العلمي والإبداع المعرفي، مثمناً تبني الأمير مشعل لمثل هذه القضايا وما له الأثر الواضح في إيجاد الحلول بما يخدم قضايا التنمية الوطنية.

وأعرب عن تطلع الجامعة طوال فترة وجود الكرسي بأن تستنير بخبره الأمير ونصائحه وإرشاداته حيث ضم للكرسي أفضل الطاقات والخبرات في كلية الاقتصاد والإدارة.

وأكد عميد كلية الاقتصاد والإدارة أ.د.حسام بن عبدالمحسن العنقري بأن إطلاق هذا الكرسي ليس بمستغرب على الأمير مشعل الكريم فقد عرف بدعمه المستمر لمثل هذه البرامج والأبحاث والعمل الاجتماعي، مشيراً إلى أن ذلك يؤكد حرص ولاة الأمر والمسؤولين على دعم العلم بما يهدف إلى الارتقاء بمنظومة البحث العلمي والإبداع المعرفي التي تعيشها المملكة والتي تنعكس بشكل إيجابي على المجتمع.

وأعرب كذلك عميد معهد البحوث والاستشارات د.عبدالله بن أحمد الغامدي عن شكره وتقديره للأمير مشعل وثقته في الكوادر العلمية بجامعة المؤسس وخصوصاً أن برنامج الكرسي العلمي سيكون سيره وفق برنامج علمي متكامل وسيتم عرض أنشطة وإنجازات الكرسي المنفذة بصفة دورية.



المعالج العمري: ليس من السهل ارتكاب القتل أو الانتقام بتأثير من رسالة جوال
وزير العمل: الرسالة المزعومة بخصوص العمالة الإندونيسية «مفبركة» ولست مضطراً لنفيها


الرسالة المفبركة التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي (الشرق)

٢٠١٢/١٠/٧

عادل فقيه

نفى وزير العمل المهندس عادل فقيه ما نسبته إليه مواقع التواصل الاجتماعي قبل أيام من رسالة تدعي حثه على تسفير العاملات الإندونيسيات بشكل مفاجئ بناء على ما تبلغ به عبر رسائل من رقم مجهول تفيد أن كل خادمة لن تسافر قبل أن تترك خلفها ضحية. وقال الوزير لـ «الشرق» بهذا الخصوص لا داعي للتكذيب.. فمن الواضح لكل عاقل أن الرسالة «مفبركة» مؤكداً أن ذلك بدا جلياً من لغتها وموضوعها.
من جانبه، استبعد المعالج من السحر والعين الشيخ اسماعيل العمري ما تداوله الناس حول وجود ساحر يدعى «دكون» يقوم بإرسال السحر الأسود المعروف بـ «الفودا» بهدف تنفيذ عمليات قتل وانتقام بوحشية بعد إغلاق ملف الاستقدام وتأثر الوضع المعيشي والاقتصادي لدى الأسر الإندونيسية وزيادة الفقر لديهم. وقال العمري لا أعرف ساحراً بهذا الاسم. وقال قد يوجد هناك ساحر يسحر عن طريق المس الشيكاني ويوعز لشخص بارتكاب أعمال شيطانية. وقال «خلال عملي بالرقية مررت بحالة واحدة فقط من هذا النوع تمثلت في ذبح امرأة لابنها ذبح الشاة بعد معاناة لعشرات السنين من دخول مصحات نفسية وزيارة الشيوخ. وقال لا يمكن أن نسقط هذه القصة على غيرها، ونعتبرها مبرراً لما فعلته هذه المرأة. وبيّن أنه من المستحيل أن يوحي الساحر بقتل فينفذه المسحور بسرعة، حيث لابد أن يمر المسحور بسنين من المعاناة قبل أن يرتكب فعلته وليس من المنطقي تأثره برسالة من جوال. وبين أن الممسوس تظهر عليه علامات تشير لتأثره بسحر أو خلافه مثل تردد وذبول العينين والتلعثم وزوغان البصر، ويمكن لأي أم ملاحظتها على العاملة لديها. ولام العمري الأمهات اللاتي يفرطن في تربية أبنائهن وتركهم للخادمة والذهاب إلى العمل، وحث وزارة التربية والتعليم على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع حدوث مثل تلك الجرائم مرة أخرى.




في مقدمته وزيرا الإعلام والعدل ونائب رئيس الديوان الملكي
حشد غفير يشيع بمكة المكرمة "فقيد الإعلام" سليمان العيسى

فواز العبدلي ـ سبق ـ مكة المكرمة:
 في موكب مهيب شيع حشد غفير، بعد مغرب أمس، جثمان فقيد الإعلام السعودي الراحل سليمان العيسى  بمقابر العدل، بعد الصلاة عليه بالمسجد الحرام.

وتقدم المشيعين وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة ووزير العدل الدكتور محمد العيسى ونائب رئيس الديوان الملكي خالد العيسى ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبد العزيز الخضيري ومدير عام وكالة الأنباء السعودية عبد الله الحسين، وإمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ ماهر المعيقلي، وعددٌ كبير من مسؤولي ومن منسوبي الإعلام والصحافة ونادي مكة الأدبي، ومن أقارب وذوي الفقيد ومُحبيه.

وسيُقام العزاء في منزل الفقيد في مدينة الرياض من اليوم الأحد.


وكان العيسى انتقل إلى رحمة الله مساء الجمعة في مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعدما أُدخل إلى العناية المركزة إثر جلطة في الرئة تعرض لها أخيراً قبيل سفره للمغرب ضمن الوفد المرافق لخادم الحرمين الشريفين.


يُذكر أن الإعلامي سليمان العيسي من رواد العمل الإعلامي السعودي، ويملك تجربة ثرية في هذا القطاع، وتخصص في تقديم الأخبار الرسمية عبر القنوات السعودية المحلية، كما قدم البرنامج الشهير "مع الناس"، والتزم في السنوات الأخيرة بمرافقة البعثات الرسمية السعودية.




الداخلية تصدر أوامر جديدة تجرّم التفحيط.. قريبا
اللواء الزهراني: القبض على بعض حاملي الأسلحة أثناء التفحيط وسيتم القبض على الباقين


أوضح مدير شرطة المنطقة الشرقية اللواء غرم لله بن محمد الزهراني، أن مَن يحملون السلاح في ساحات التفحيط معروفون لدى الجهات الأمنية، وقد تم القبض على بعضهم، وسيتم القبض على الباقي، خاصة الذين اشتركوا في التفحيط الذي لقي فيه شاب مصرعه الإثنين الماضي، حيث تم القبض على كثيرٍ من الأطراف ولم يبق إلاّ عدد قليل منهم.
وفي الوقت الذي تنتظر فيه الأوساط الأمنية والجهات ذات العلاقة صدور أوامر جديدة تجرّم ظاهرة التفحيط واقتناء الأسلحة معا، أكد اللواء الزهراني، أن الداخلية بصدد إيجاد استراتيجيةٍ لقرارات واضحة تحوي عدداً من الأنظمة الحاسمة التي يترتب عليها عقوبات لمنع انتشار هذه الظاهرة، مشيراً إلى أن الجهات الأمنية تقوم بواجبها في كافة المناطق التي يوجد فيها المفحطون في أنحاء المملكة، إلاّ أن هؤلاء المفحطين غيروا أسلوبهم من الوجود في نهاية الأسبوع إلى أيام وسط الأسبوع أو آخر الليل، وأصبحوا يمارسون التفحيط في المناطق البعيدة عن الوجود الأمني أو بعد انسحاب القوات الأمنية من تلك المواقع، خاصة ساحة عويرض غرب الدمام، وساحة المطار، وحمّل اللواء الزهراني، الأسرة المسؤولية في مراقبة أبنائهم، وجزءا مما يحدث.
وعن وجود استرتيجية واضحة للحد من ظاهرة التفحيط، كشف أن الأوامر واضحة في هذا الشأن، حيث سيتم منعهم نهائيا من خلال وضع قوات أمنية في تلك المواقع، وعن تغليظ العقوبة اكتفى بالقول: إن هناك أوامر ستصدر قريبا في هذا الشأن.
وفي سياق متصل أكد رئيس لجنة «التكافل الأسري» والمستشار الأسري الدكتور غازي الشمري لـ»الشرق»، أن الأسرة لاعب كبير في منع ظاهرة التفحيط، لافتا إلى أن قلة الوعي في المجتمع، خصوصا لدى الشباب، بهذه الظاهرة الخطيرة وراء انتشارها، مطالبا بسحب جميع الإعلانات التجارية لبعض المنتجات في الشوارع، واستبدالها بكلمات تزرع في نفوس الشباب حب الحياة والوالدين والوطن والتحلي بخلق المسلم الحق.




“العدل” تنهي ازدواجية الوكالات بتسجيلها إلكترونيًّا في 51 كتابة عدل


حسام سليماني - المدينة المنورة
الأحد 07/10/2012
فعلت وزارة العدل «النظام الإلكتروني الجديد» للوكالات في 51 كتابة عدل ثانية ضمن رابط «تسجيل الوكالات»، وأوضحت الإدارة العامة لتقنية المعلومات بوزارة العدل أن هذه الكتابات تم تدشينها عبر البوابة الإلكترونية للوزارة على الإنترنت من خلال خدمة تسجيل الوكالات الإلكترونية، والتي يتم من خلالها التقديم على الوكالات العامة أو الخاصة، وذلك لمن يرغب في تسجيل وكالة جديدة أو التعديل على وكالة سابقة، وذكرت الإدارة العامة لتقنية المعلومات أن نظام الوكالات الإلكتروني يعمل على تلافي الازدواجية في صدور أكثر من وكالة مختصة بالشأن نفسه وسهولة التسجيل والحصول على الوكالة سريعًا، وإمكانية ربط الوكالات المسجَّلة بالجهات المستفيدة ذات العلاقة من هذه الوكالة إضافةً إلى حصر جميع الوكالات التي تصدر إلكترونيًّا، ومتابعة إلغاء الوكالة مؤكدة أن نظام الوكالات الجديد (الإلكتروني) سيعمم على جميع كتابات العدل الثانية في مناطق مختلفة من المملكة. 
يذكر أن وزارة العدل تعمل على خطة تقنية تهدف إلى تحقيق الأعمال والخدمات إلكترونيًّا، وتعميم الشبكة الإلكترونية لجميع كتابات العدل التي تأتي متطلبًا أساسيًّا لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء.




نواب لـ الشرق: ندرس استخراج المياه من الحرّات البركانية


٢٠١٢/١٠/٧


تعكف عدة جهات حكومية مثل وزارة المياه وهيئة المساحة الجيولوجية على استثمار موارد جديدة للمياه لمواجهة النقص المحتمل مستقبلاً من خلال الحرات البركانية في غرب المملكة، وبعض المواقع البركانية في مناطق أخرى والتي تخضع للدراسة. وأكد رئيس هيئة المساحة الجيولوجية الدكتور زهير نواب أن الهيئة تعد حالياً الخرائط الهيدروجيولوجية والخرائط الهيدروكيميائية للمملكة، كما تدرس وتقيم مصادر المياه في مناطق الحرات البركانية التي اعتبرها مصادر مياه واعدة. وأضاف نواب لـ «الشرق» أن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية تقوم من خلال قسم جيولوجيا المياه بدراسة وتقييم مصادر المياه من نواحي هيدروجيولوجية وتنمية مصادر المياه الجوفية في بعض مناطق المملكة، وتنسيق ذلك مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.




فقيه يوجه بالتحقيق مع ثلاثة من موظفي مكتب العمل بجدة

 
أبدى وزير العمل المهندس عادل فقيه امتعاضه من تصرف ثلاثة من موظفين مكتب العمل بجدة، ووجه بالتحقيق معهم، بعد أن أشتكت إحدى سيدات الأعمال بأن هؤلاء الموظفين اشترطوا على مندوب مؤسستها إحضار توكيل شرعي لإنهاء المعاملة، وفقا لصحيفة "الرياض".

وشدد فقيه على مدير مكتب العمل بجدة الذي كان حاضراً اللقاء استقبال السيدة والتحقيق في شكواها ومعاقبة الموظفين الذين خالفوا النظام ورفضوا إنهاء معاملتها.




عقد العمل المفتوح في الاتفاقية يرفع راتب العاملة الفلبينية إلى 1900 ريال

 
أوضحت مصادر في وزارة العمل أن الاتفاقية التي تم توقيعها مؤخراً بين المملكة والفلبين لاستقدام عاملات فلبينيات، ساهمت في رفع أجر العاملة المنزلية الفلبينية إلى "1900" ريال في حال لم تمنح العاملة عطلة أسبوعية و"1500" ريال في حال منحت أربعة أيام عطلة في الشهر. بينما كان راتب الخادمة الفلبينية سابقاً لا يتجاوز الـ "1200" ريال.

يذكر أن الاتفاقية الجديدة تركت عقد العمل مفتوحاً بين المستقدم وصاحب العمل، ولم تحدد قيمة الراتب الشهري للعاملة المنزلية الفلبينية، وذلك وفقاً لـ "لاقتصادية".




العواص لـ الشرق: القطاعات المدنية ستمنح حق الدخول إلى النظام الإلكتروني لـ «الأحوال» لتغيير مهن موظفيها


أكد المدير العام للأحوال المدنية بالمنطقة الشرقية محمد العواص لـ”الشرق”، أن الأحوال المدنية سوف تمنح القطاعات المدنية حق الدخول إلى (النظام الإلكتروني بالأحوال) لتغيير مهن موظفيها، ونوه بأن القطاعات العسكرية هي الآن من تقوم بتغيير مهن موظفيها عبر النظام، مناشداً مديري الدوائر الحكومية بالأحساء الذين لديهم موظفين وبحاجة لتغيير مهنهم التنسيق المسبق قبل ذلك حتى لا تتعرض إدارات الأحوال المدنية للضغط الكبير، فهي لديها الكثير من الأعمال التي لا يمكن حصرها، وعلى سبيل المثال في مبنى إدارة الأحوال المدنية بالأحساء هناك من 600 إلى 800 موعد بشكل يومي، حيث تأتي أحوال الأحساء في المرتبة الثالثة بعد جدة والرياض من حيث المراجعة، فيما طلب من مديري القطاعات الحكومية والمؤسسات الأهلية إرسال مندوب من تلك القطاعات مع بيان بالأسماء ورقم السجل المدني ليتم تغيير المهنة دون حضور الموظف، وهو الأمر الذي سوف يخفف العبء الكبير على الأحوال وكذلك على الموظف.
وكانت إدارة الأحوال المدنية بالأحساء تعرضت لضغط كبير من المراجعين من منسوبي التربية والتعليم والصحة والزراعة وعدد من الشركات الأهلية بسبب تعديل المهنة مما جعل هناك حالة من الاستنفار في مبنى الأحوال.



الرهن العقاري سيخدم 25 % فقط من المستفيدين
رجل الأعمال السبيعي: من لا يملك عقاراً لن يستفيد من النظام


اتّهم رجل الأعمال إبراهيم السبيعي جهات حكومية بأنها تعرقل توفير الوحدات السكنية الجاهزة للقضاء على فجوة الإسكان في المملكة بمعوقات تصاريح البناء، التي يتسبب تأخير إصدارها في هروب الكثير من الاستثمارات العقارية، وتوقع السبيعي أن نظام الرهن العقاري والأنظمة المرتبطة به لن يستفيد منه سوى 20-25 في المائة فقط، كونها أنظمة تتطلب تملك المستفيد منها عقاراً لكي يتم رهنه والاستفادة من التمويل الذي سيحصل عليه مقابل الرهن، وأوضح أن أسرته تحولت من الاستثمار في قطاع الصرافة إلى العقار لكنها في الوقت نفسه حافظت على موقعها في القطاع المصرفي من خلال مشاركتها في تأسيس بنك البلاد، واعتبره أفضل مما كانت عليه مؤسسات الصرافة، وأشار في الوقت نفسه إلى أن عائلة السبيعي ما زالت تحتفظ بحصص استثمارية جيدة في المجالات الزراعية والصناعية والتنموية.
وقال هناك العديد من المعوقات التي تواجه السوق العقاري وتحد من تطور هذا القطاع ونموه وهي الإجراءات البلدية البطيئة في اعتماد المخططات وإصدار تصاريح البناء وغيرها من الإجراءات التي تحد من وجود معروض أكبر من الوحدات العقارية، وهذا السبب في ارتفاع الأسعار سواء بالنسبة للأراضي أو الوحدات السكنية لأن العرض لا يزال أقل بكثير من الطلب والسبب الإجراءات البطيئة التي تساعد على توفير الأراضي وبناء الوحدات السكنية اللازمة في هذه السوق، وهذا يتسبب في ارتفاع الأسعار إلى مستويات عالية جداً.
وبالنسبة للأسعار، قال: في رأيي أنها فعلاً ارتفعت في مناطق بعيدة عن الأحياء السكنية، وهذا كما ذكرت بسبب قلة المعروض من الأراضي، ولكن هناك مناطق في داخل النطاق العمراني لا تزال الأسعار معقولة بالنظر إلى المعطيات الاستثمارية والاقتصادية في هذه المناطق، فمثلاً في جدة يمكنك أن تجد شقة تمليك بسعر يتراوح ما بين 200-300 ألف ريال، وأيضاً في الوقت نفسه يمكن أن تجد شقة بخمسة ملايين ريال، وهذا السعر يعود إلى المواصفات والموقع وبعض المميزات التي يمكن أن تكون مطلوبة في الوحدة السكنية، وما زلت أعتقد أن تسهيل وتسريع إجراءات تصاريح واعتماد المخططات وتصاريح البناء سيكون عاملاً مهماً للقضاء على فجوة الإسكان في المملكة وفي المدن الرئيسية على وجه الخصوص، وتوفير العرض اللازم في السوق العقارية، فالأراضي متوفرة والأفكار متوفرة والسيولة متوفرة تحتاج إلى إجراءات بلدية أسرع وأفضل مما هي عليه الآن. وأوضح أن هناك نحو 70 في المائة من المواطنين السعوديين.




لمن أكملوا 25 عاماً في الخدمة
(التأمينات) تشكل لجاناً لإقرار بدل الغلاء بشكل



تتجه النية داخل المؤسسة العامة للتأمينات لإقرار بدل غلاء المعيشة المتمثل في 15 %، حيث تم تشكيل لجان لإقرار (البدل) بشكل نهائي وعدم إلغائه، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار، وكان مواطنون طالبوا المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالرد على استفساراتهم من حيث استمرار بدل غلاء المعيشة من عدمه، والذي يمثل نسبة 15 بالمائة حتى يتمكنوا من عمل التخطيط المناسب للتقاعد المبكر والاستفادة من المبالغ المقررة.
وكشف عاملون في القطاعات المختلفة، مثل المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة والشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك وأرامكو السعودية والقطاعات الخاصة الأخرى، عن خططهم لتقديم استقالات (كتقاعد مبكر) بعد إكمالهم 25 عاماً في الخدمة، وهي المدة المطلوبة من قبل التأمينات، في حال استمرار الغموض.
وبعملية حسابية فإن 15 بالمائة لشخص أكمل 25 عاماً في الخدمة وراتبه 25000 ريال فإن راتبه التقاعدي يزيد بأكثر من 3000 ريال، في حين أنه حينما يعمل لفترة 7 سنوات قادمة فلربما يكون الراتب أقل من المبلغ الحالي الذي يتسلمه.
وعلق الخبير الاقتصادي فضل البوعينين على ذلك بأهمية الشفافية من قبل التأمينات الاجتماعية حتى لا تقع في الأخطاء السابقة بتأخرها عن وقف الإشاعات السابقة بزيادة التقاعد المبكر إلى 30 سنة بدلاً من 25 سنة، ما كان له تأثير سلبي على استثمارات التأمينات باستقالات العديد من أعمالهم وبدء صرف رواتب ضخمة من قبل التأمينات. حسب (اليوم).




المعيقل: سنقاضي مستفيدين يمتلكون أموالا طائلة رفضوا إعادة إعانة "حافز"

 
كشف صندوق تنمية الموارد البشرية عن عزمه مقاضاة مواطنين ومواطنات استفادوا من الإعانة التي تقدم للباحثين عن عمل (حافز) دون وجه حق، بعد استنفاد جميع المحاولات معهم لاستعادة المبالغ التي تحصلوا عليها.

وقال مدير صندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم المعيقل إن من بين المستفيدين من "حافز" أشخاصاً يملكون أموالا طائلة في البنوك، مشيرا إلى أنهم يعملون بالتنسيق مع البنوك المحلية لكشفهم.

وأضاف: "من بين هؤلاء أشخاص تنطبق عليهم الشروط لا يستطيع (حافز) وقف الإعانة عنهم مع علمنا التام بأنهم غير مستحقين لها"، لافتا إلى أن هناك فتوى صادرة من بعض العلماء تحرم الحصول على الإعانة لغير مستحقيها، وقد تم بثها للمستفيدين ضمن حملات البرنامج.

وأوضح أن "حافز" رصد متحايلين خلال تسجيل بياناتهم وقبل البدء في صرف الإعانة، إلا أن البعض صرف لهم وتم رصدهم مؤخرا، واصفا إياهم بالمحتالين الذين يستهلكون وقت العاملين في البرنامج نتيجة العمل المتواصل من أجل تدقيق معلوماتهم على حساب آخرين مستحقين للإعانة.

وأشار المعيقل إلى أن 85% من المستفيدين من "حافز" نساء، مضيفاً أنهن أكثر رفضاً من الذكور للوظائف بعد عرضها عليهن، وأن البعض منهن يقف ولي أمرها حجر عثرة في تقبلها لبعض الوظائف، مبينا بحسب "الجزيرة أونلاين": "الخيار متروك للمستفيد في قبول الوظيفة الموفرة له من عدمه مرتين بينما الثالثة تكون سبباً لإبعاده".



الشؤون الإسلامية تسحب مشروعي صيانة من مؤسستين وتنذر ثالثة

 
سحبت وزارة الشؤون الإسلامية، مشروعي صيانة ونظافة من مؤسستين بمنطقة عسير، وذلك لتقصير المقاولين وتأخيرهما في أعمال التنفيذ، وعدم الاستفادة من المدة الممنوحة لهما لإنهاء العمل المكلفين به.

ووجهت الوزارة إنذارات إلى مؤسسة ثالثة بخميس مشيط قائمة بمشروع صيانة ونظافة، طالبتها بإنجاز العمل المتفق عليه في المدة المحدودة وإلا سيتم سحب المشروع منها، وذلك بحسب موقع الرياض الاليكتروني.

من جانبه أوضح وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبدالله الهويمل أن المشروعين اللذين تم سحبهما هما مشروع صيانة ونظافة جوامع ومساجد المجموعة الثامنة عشرة بالشعف والواديين بمنطقة عسير، ومشروع صيانة ونظافة مساجد المجموعة الثانية الصغرى بتنومة بمنطقة عسير.




تفاصيل إقفال ملف قضية الرشاوى
تايكو تستبدل اسمها الملوث وأرامكو تحقق مع موظفيها
تستمر شركة أرامكو السعودية في تحقيقاتها حول قضية تلقى بعض موظفيها رشاوى من شركة تايكو الأمريكية، وفيما تحيط تحقيقاتها هذه بسرية شديدة، مساعد المدعي العام الأمريكي للمنطقة الشرقية في ولاية فيرجنيا بيتر كار قال: "جرى اتفاق على تسوية قانونية خارج نطاق الدعوى الجنائية بين وزارة العدل الأمريكية وبين شركة تايكو إنترناشونال وفروعها المختلفة بما فيها شركة تايكو للصمامات في الشرق الأوسط"، مشيراً إلى أنه ونتيجة هذا الاتفاق فإن وزارة العدل الأمريكية لن تتخذ أية إجراءات جنائية أو غير جنائية ضد الشركة وأي من فروعها فى الولايات المتحدة في ما يتعلق بارتكابها جريمة خرق قانون الممارسات الأجنبية للفساد، واعتبر أن ما دفعته الشركة من غرامات والتي تبلغ 26 مليون دولار أغلق هذا الملف لدى الوزارة طبقا للاتفاق الذي وقعته الوزارة وهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC).
ومن جانبه، قال الناطق باسم شركة تايكو إنترناشونال في ولاية نيوجرسى برت لوديج: إن شركته أصدرت طواعية بياناً فور اكتشافها ارتكاب أخطاء في ما يخص قانون الممارسات الأجنبية للفساد، وذلك خلال القيام بالمراجعة الداخلية لدفاتر الشركة، كما أنها اتخذت كل الإجراءات القانونية الموسعة والشاملة والحازمة للتوصل إلى معالجة هذه الأنشطة والأخطاء المرتكبة. وأضاف أن الشركة أخطرت فور اكتشافها الأخطاء المرتكبة، الجهات الحكومية الأمريكية المعنية بهذا الشأن، أي كل من وزارة العدل الأمريكية وهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية بما تم اكتشافه داخليا من أخطاء.
ورداً على سؤال نفى لدويج أن يكون مكتب التحقيقات الفدرالي FBI هو الذي اكتشف هذه المخالفات، وقال إن شركته تايكو هي التي قدمت اعترافها لوزارة العدل الأمريكية طواعية فور اكتشافها خرق قانون الممارسات الأجنبية للفساد، مشدداً على أن مكتب التحقيقات الفدرالي لم يتدخل في هذه القضية على الإطلاق. حسب (عكاظ).
إلى ذلك أكد المحامى الدولي الدكتور هاني زهدي أن القانون الأمريكي صارم في قضايا التعامل بالرشوة مع الشركات الأمريكية ولذلك يحظر على أي شركة أمريكية أن تدفع رشوة أو تقدم أي هدايا عينية أو مادية مقابل الحصول على منفعة، من قبل أي عضو أو موظف حكومي من أي دولة أجنبية أو من أي شركة أجنبية، وإذا ما حدث ذلك من جانب أي شركة أمريكية فإنها تكون وقعت تحت طائلة جريمة جنائية طبقا للقانون منع ممارسة الفساد مع الأجانب، والذي يعد من أخطر القوانين الموجودة في الولايات المتحدة، ولذلك لا بد أن تكون الشركة الأمريكية حريصة جداً في تقديم أي منفعة لأي أجنبي حتى ولو كانت هذه المنفعة لا ترقى إلى مقابل مادي، وحول قضية تايكو قال إن الشركة اعترفت بخطئها بعد اكتشافه، وأبلغت السلطات المعنية فورا بذلك طبقا للنظام، ودفعت بناء على ذلك غرامة قدرها 26 مليون دولار لتسوية هذه القضية، مشيراً إلى أن ذلك هو أقصر الطرق بالنسبة إلى الشركات التي تقع في مثل هذا الخطأ للحصول على إغلاق نهائي للملف، وعن موقف شركة أرامكو التي ورد اسمها في تلقي الرشوة من خلال اعتراف شركة تايكو بذلك أمام القاضي الأمريكي كلود هيلتون في 24 سبتمبر الماضي قال: "إن أرامكو لا يمكن مقاضاتها في الولايات المتحدة بسبب اعتراف تايكو بأنها تلقت رشاوى قدمتها تايكو لها، ولكن يمكن مقاضاتها في المملكة، لأن الحكومة الأمريكية ليس لها أي سلطة أو رقابة على أرامكو، ما لم تقم أرامكو بارتكاب مخالفات لها في الولايات المتحدة".
وشدد في الختام على أن الحكومة السعودية تعمل في مجال مكافحة الفساد والرشاوى منذ سنوات طويلة وأنها من الدول التي لها قواعد صارمة للتصدي لهذه الآفة، كما أنها مصنفة عالمياً في مقدمة الدول التي تحارب الفساد والرشوة وتضرب بشدة على مرتكبي هذه الجرائم، ولكن من الوارد أيضا أن يكون هناك بعض المنحرفين وضعاف النفوس الذين لا يقدروا أنهم يقومون بعمل يضر ببلادهم، لذا لا بد من الحرص الشديد في التعامل مع ممثلي الشركات الأجنبية.



عارفي السلامة سلامة..«15»جهة حكومية وخاصة تشارك في أسبوع الخدمات المساندة

نظمت إدارة الخدمات المساندة بمستشفى النور التخصصي بالعاصمة المقدسة أسبوع الخدمات المساندة والذي سيبدأ من يوم غد الأحد.وسيشارك في أسبوع الخدمة أكثر من خمسة عشر جهة حكومية وخاصة تحت شعار “في السلامة سلامة”.وأكد مدير المستشفى الدكتور عبدالسلام بن عبدالرحمن نورولي أن فعاليات الأسبوع التي تستمر للفترة من 21ـ24/ 11/ 1433هـ تهدف إلى التعريف بدور الخدمات المساندة بالمستشفيات والتدريب والتعليم المستمر للارتقاء بمستوى العاملين بالقطاع الصحي.

وأشار نورولي إلي أهمية تطبيق فرضية الإخلاء التي تقام بالمستشفى والتي أسهمت في الرفع من كفاءة العاملين في التعامل مع الحوادث والحد من المخاطر حال والتفاعل السريع مع حالات الإنقاذ.وأضاف أن الأسبوع يأتي في إطار استعدادات المستشفى لاستقبال ضيوف بيت الله الحرام.

فيما أشاد بحرص جميع القطاعات الخدمية بالمجتمع على المشاركة بالأسبوع وخصوصاً إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة وشركة الكهرباء وإدارة الطوارئ بصحة منطقة مكة المكرمة وهيئة الهلال الأحمر السعودي.




نواب لـ الشرق: ندرس استخراج المياه من الحرّات البركانية


٢٠١٢/١٠/٧


تعكف عدة جهات حكومية مثل وزارة المياه وهيئة المساحة الجيولوجية على استثمار موارد جديدة للمياه لمواجهة النقص المحتمل مستقبلاً من خلال الحرات البركانية في غرب المملكة، وبعض المواقع البركانية في مناطق أخرى والتي تخضع للدراسة. وأكد رئيس هيئة المساحة الجيولوجية الدكتور زهير نواب أن الهيئة تعد حالياً الخرائط الهيدروجيولوجية والخرائط الهيدروكيميائية للمملكة، كما تدرس وتقيم مصادر المياه في مناطق الحرات البركانية التي اعتبرها مصادر مياه واعدة. وأضاف نواب لـ «الشرق» أن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية تقوم من خلال قسم جيولوجيا المياه بدراسة وتقييم مصادر المياه من نواحي هيدروجيولوجية وتنمية مصادر المياه الجوفية في بعض مناطق المملكة، وتنسيق ذلك مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.




صادرات المملكة النفطية تسجل 833 ملياراً في 9 أشهر

ارتفعت صادرات المملكة نحو 2.03 مليار برميل تقريباً من النفط خلال الأشهر التسعة الماضية من 2012 بقيمة 833 مليار ريال. وبلغ الاستهلاك المحلي ما يقارب 704 ملايين برميل وبنسبة 26% من إجمالي الإنتاج في الفترة نفسها.

ومع ارتفاع العوائد النفطية للمملكة أعلن وزير البترول الدكتور علي النعيمي تفاؤله بنمو الطلب خلال الفترة القادمة بتحسن الاقتصادين الصيني والهندي بالإضافة إلى الاقتصاديات الناشئة التي تشهد توسعًا مطردًا خلال الفترة القادمة، مضيفاً أن تقديرات صندوق النقد الدولي تشير إلى معدلات نمو عالمية تصل إلى 3.5٪ في عام 2012، وإلى 3.9٪ في عام 2013.

وقال المستشار الاقتصادي فهد بن جمعة إن المملكة صدرت ما يقارب 2.03 مليار برميل تقريباً من النفط خلال الأشهر التسعة الماضية من 2012 بقيمة 833 مليار ريال. وأضاف أن السعودية ما زالت تنتج في نطاق 10 ملايين برميل يومياً مع تراجع متوسط سعر النفط العربي الخفيف في سبتمبر بنسبة 4% مقارنه بالشهر الماضي، ثم ارتفعت الأسعار بعد 13 سبتمبر عند تصريح الاحتياطي الفدرالي بجولة ثالثه من التيسير النقدي، ودعم الاتحاد الأوربي والصين المالي لاقتصادياتهما، حيث تجاوز برنت 115 دولاراً قبل أن يتراجع إلى 113 دولاراً ونايمكس إلى 92 دولاراً مع بقاء سعر سلة الأوبك عند 108 دولارات.

وأضاف- حسب الرياض- أن انخفاض الصادرات الإيرانية إلى 850 مليون برميل يومياً وتراجع إمدادات بحر الشمال بسبب صيانة حقول النفط ساهما في دعم الأسعار. وتوقع أن يرتفع الاستهلاك المحلي في 9 أشهر من هذا العام إلى ما يقارب 704 ملايين برميل وبنسبة 26% من إجمالي الإنتاج في الفترة نفسها، بعد ارتفاع الاستهلاك المحلي إلى 2.8 مليون برميل يومياً في الأشهر الأربعة الأخيرة مقارنة بالأشهر الماضية وذلك في فتره ذروة الاستهلاك في موسم الصيف.




المملكة للاستثمارات الفندقية تبيع حصتها في فندقي فيرمونت ورافلز مانيلا الفلبين بــ«218»مليون ريال

 
جدة -الوئام -حسين العبادي:
قامت شركة المملكة للاستثمارات الفندقية احدى الشركات التابعة بالكامل لشركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، بتوقيع اتفاقية مع فنادق ومنتجعات أيالا لاند وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة أيالا لاند تتضمن بيع حصة شركة المملكة للاستثمارات الفندقية في فندق فيرمونت وأجنحة وشقق رافلز في ماكاتي، الفلبين وتمت الصفقة في يوم الأربعاء 17 ذو القعدة الموافق 3 اكتوبر 2012م وبلغ حجمها 218 مليون ريال سعودي، وهي تتضمن أسهم بقيمة 90 مليون ريال ودفعات مقدمة من الشركاء تقدر بـ 128 مليون ريال. وسوف تستمر شركة المملكة للاستثمارات الفندقية شريكا في المشروع من خلال حصة في قسم الشقق المفروشة ومن خلال حصة شركة المملكة القابضة في شركة فيرمونت رافلز للفنادق العالمية (FRHI).

وتم إنشاء فندق فيرمونت وأجنحة وشقق رافلز في ماكاتي من قبل شركة المملكة للاستثمارات الفندقية بالإشراك مع شركة أيالا لاند، ومن المتوقع أن يمثل هذا المشروع الفندقي والسكني المزدوج الوجهة الرائدة في مانيلا لرجال الأعمال والسياح وسكان الشقق الفخمة.

وعلق سمو الأمير الوليد : “مستمرين في تحقيق عواد مجزية لمساهمي شركة المملكة.” وعلق الأستاذ سرمد الذوق رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة المملكة للاستثمارات الفندقية KHI وعضو مجلس إدارة شركة المملكة القابضة: “نحن سعداء لإتمام هذه الصفقة التي تتماشى مع استراتيجيتنا لتحقيق عوائد مجزية لمساهمينا من الفنادق التابعة لشركة المملكة للاستثمارات الفندقية. إن تنفيذ مثل هذه الصفقات الدولية خير برهان لقدرة فريق العمل على تطوير الفنادق في الأسواق ذات النمو العالي وإتمام الصفقات الدولية بنجاح”. وأضاف الأستاذ الذوق “إن مشروع فيرمونت رافلز ماكاتي يمثل مفهوم مبتكر إذ يضم فندقين ومخطط سكني كبير في مبنى واحد، وسيضع هذا المبنى معايير جديدة لقطاع الفنادق في مانيلا وهوأصبح معلما في أفق ماكاتي المتنامي.”

وتعتبر شقق رافلز ماكاتي Raffles Residences Makati العقارات السكنية الرائدة في العاصمة الفلبينية مانيلا، حيث حققت لهذا اليوم رقما قياسيا لاعلى سعر بيع للمتر المربع في الفلبين.

تعتبر شركة المملكة للاستثمارات الفندقية، ومقرها الرئيسي في دبي في الإمارات العربية المتحدة، الشركة الرائدة في استحواذ وتطوير الفنادق والمنتجعات التي تتركز على الأسواق ذات النمو الإقتصادي السريع في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا.وتملك شركة المملكة للاستثمارات الفندقية (KHI) حصصاً في 19 فندقا موزعة على 13 دولة.



السعوديون أكثر تمسكاً بوظائفهم من الجنسيات الأخرى
نسبة تسربهم لا تتجاوز 48% بينما في الهند تصل إلى 118 وفي الأردن 99% وفي لبنان 100%

 
الأمير وليد بن ناصر بن فرحان آل سعود

قال نائب رئيس شركة الرياض للأغذية الأمير وليد بن ناصر بن فرحان آل سعود إن نسبة السعوديين الذين يتسربون من وظائفهم في شركة "ماكدونالدز" إلى وظائف أخرى، لا تتجاوز 48%، فيما تصل هذه النسبة إلى 118 لدى الجنسية الهندية و99% لدى الجنسية الأردنية و100% في لبنان.

وأضاف أن الإحصائية أكدت على إقبال السعوديين على المهن البسيطة وجديتهم في العمل، ولفت إلى أن هذه النسبة كانت في ما مضى 150% وانخفضت اليوم بفضل اهتمام رئيس شركة "ماكدونالدز" في السعودية حتى 47%، وهذا مثال على التزام رئيس الشركة بموضوع توظيف السعوديين وظروف هذا التوظيف.
وأكد المراقبون أن هذه الإحصائية غير المتوقعة تناقض ما يتداول عن السعوديين لجهة عدم التزامهم على المدى الطويل بأعمال في القطاع الخاص وعدم قبولهم بالوظائف البسيطة ذات الرواتب المتدنية.

إلى ذلك، أكد الأمير وليد في اتصال مع قناة "العربية" أن برامج السعودة لا تهدف على الإطلاق إلى الاستغناء عن المقيمين أبداً، بل من المهم الاستفادة من المواهب من كل الدول.

أما مسألة عمل الشباب السعودي في "ماكدونالدز" فأكد أنها تجربة جيدة وقد أتت لتؤكد أن تسرب الشاب السعودي من الوظيفة في هذه الشركة هو الأقل مقارنة بالجنسيات الأخرى في بلدان مختلفة كالأردن أو الهند أو لبنان أو ماليزيا أو تركيا أو غيرها.

وختم موضحاً أن كلمة التسرب تعني انتقال الشاب من وظيفته إلى وظيفة أخرى في أقل من سنة، وخلص إلى أن النقطة الأبرز تتمثل في تمسك السعودي بعمله والتزامه به إذا ما وجد الظروف المناسبة.



أكثر من 246 مليون دولار عائدات سوق تأجير المعدات الثقيلة بالمملكة وتوقعات بالزيادة

الرياض-الوئام-محمد الحربي:

تمتلك المملكة العربية السعودية أحد أهم أسواق تأجير المعدات الثقيلة في الشرق الأوسط، حيث تسجل عائداتها في هذا المجال أكثر من 246 مليون دولار سنوياً معدل نمو سنوي يصل إلى 7.5 بالمائة.وتظهر النتائج احتمالية زيادة قطاع معدات البناء المحلي بالفرص التجارية الواعدة، حيث تشير التوقعات إلى تحقيقه نمو سنوي بنسبة 5 بالمائة خلال السنوات الخمس المقبلة.

ويأتي تنظيم “سلسلة المعرض السعودي للمعدات الثقيلة وآليات ومركبات البناء2012″ (The PMV Series 2012)، لتوفير منصة موحدة للعاملين في سوق تأجير المعدات الثقيلة في المملكة، بما يتيح لكبار البائعين والمقاولين وأصحاب المشاريع إمكانية التواصل والاجتماع بنخبة من شركات التصنيع والإنتاج والتوزيع.

ويقام هذا المعرض خلال الفترة بين 11 إلى 14 نوفمبر المقبل بالتزامن مع كل من “معرض البناء السعودي 2012″، المعرض الدولي الرابع والعشرين لتقنيات ومواد ومعدات البناء، و”المعرض السعودي لتقنية الحجر2012″ المعرض الدولي السنوي الخامس عشر للحجر وتقنيات ومعدات تصنيع الأحجار.

وأكد زياد الركبان، مساعد المدير العام في شركة معارض الرياض المحدودة: أن المعرض السعودي للمعدات الثقيلة يشكل سلسلة منصةً تفاعلية وتسويقية مثالية لكبار الاختصاصيين وأصحاب القرار والمستثمرين في قطاع البناء على الصعيد العالمي.

وأوضح أن المعرض يتيح للمشاركين فرصة لاستعراض علاماتهم التجارية وتعزيز علاقاتهم التجارية في المملكة والاستفادة من الصفقات والمشاريع الاستثمارية المتاحة.

يذكر أن سلسلة المعرض السعودي للمعدات الثقيلة وآليات ومركبات البناء هو الحدث الأكبر من نوعه في المنطقة ويجمع بين أبرز الجهات والشركات المختصة في هذا المجال لاستعراض الفرص المتاحة ضمن سوق البناء الحيوي في المملكة.

كما يستقطب المعرض كبار الأسماء والشركات المحلية والعالمية إلى جانب عدد كبير من الزوار بمن فيهم كبار المسؤولين وأصحاب القرار في القطاعين العام والخاص.



توقعات بارتفاع جديد في أسعار الدواجن

 
حذر مستوردون سعوديون من ارتفاع جديد في أسعار الدواجن، بعد أن أوقفت شركات عالمية العمل بعقود تصدير قديمة كانت موقعة مسبقاً مع الجانب السعودي، مطالبة بتوقيع عقود جديدة، وذلك تبعاً لزيادة تكاليف الإنتاج.

ودعا المستوردون إلى إلغاء الرسوم المفروضة على استيراد الدجاج، مبدين استغرابهم من المبالغ الكبيرة التي تفرضها شركات التفريغ، رغم أن عملها تغير، وأن عمليات التفتيش أصبحت تتم بالأشعة عند البوابات، لافتين إلى أنه لا توجد مشكلة في تزامن أزمة الدواجن العالمية مع موسم الحج، بحسب صحيفة "الاقتصادية".




بيع صقرين بأكثر من 300 ألف ريال في مجيرمة الليث

 
تمكن شابان أمس في مركز المجيرمة شمال الليث من بيع صقرين اصطاداهما حديثا بقيمة إجمالية قدرها 307 آلاف ريال سعودي.

وحسب موقع سبق، فإن الصقر الأول اصطاده الشاب قاسم الذيابي العتيبي، من نوع قرناس حر تام وباعه رجل الأعمال سطام بن ضويحي المطيري بمبلغ 200 ألف ريال، بينما تمكّن الشاب لافي حامد المجنوني من اصطياد صقر آخر من نوع شيهانة فرخ تامة، وتم بيعه بقيمة 107 آلاف ريال للمواطن صلاح محمد الثعلبي.

يذكر أن موسم الصيد انطلق في مركز المجيرمة منذ شهر، ويستمر حتى نهاية الشهر المقبل، ويشهد موسم الصيد في المركز حضور عدد من رجال الأعمال وبعض الشخصيات المهمة من الأمراء، وبعض أبناء دول الخليج، مثل الإمارات والكويت والبحرين.



ارتكب حادثاً بسيارة كامري مستعملة حصل عليها بعد العملية
صاحب الكلية "المسروقة" تبرّع بها لامرأة كانت برفقة زوجها



فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: كشفت مصادر طبية لــ "سبق" أن الشاب الذي تبرع بكليته وطالب والده بتشكيل لجنة تحقيق رفيعة المستوى للقبض على "عصابة" استدرجته وأقنعته بالتبرع بإحدى كليتيه مستغلة تعاطيه المخدرات "الحشيش وحبوب الكبتاجون" وحاجته إلى المال، وحضر مع رجل وزوجته إلى مستشفى لا يتبع وزارة الصحة وأجرى عملية التبرع للزوجة وبموافقته هو شخصياً ويتعالج الآن بمستشفى الأمل بجدة.

وعلمت "سبق" أن الشاب حصل على مبلغ ٥٠ ألف ريال من المركز الرئيسي للتبرع بالأعضاء، بالإضافة إلى سيارة كامري مستعملة من زوج المتبرع لها التي تسكن إحدى المناطق التابعة لمدينة الرياض.

وأكدت المعلومات أن الشاب صدم بالسيارة في حادث مروري بعد فترة قصيرة من استلامها وهو لا يزال يتعالج بمستشفي الأمل بجدة.

وتم اليوم التعرف على هوية المتبرع لها وجارٍ التحقق من استيفاء شروط التبرع على الرغم من أن الأب يطالب بمحاسبة الجميع سواءً المستشفى الذي أجرى العملية أو المرأة التي حصلت على الكلية من ابنه.

ولا تزال القضية منظورة لدى جهة الاختصاص في انتظار لجنة تحقيق رفيعة المستوى.

وكان والد الشاب قدم شكوى يتهم فيها "عصابة" حضر أفرادها إلى مكة المكرمة، واصطحبوا ابنه لمدينة الرياض، وقاموا بإدخاله مستشفى بالرياض "وتم إجراء العملية دون الرجوع لي وأنا ولي الأمر، أو إبلاغي وإشعاري بمصير ابني الجاهل بما يفعله".

وأضاف أنه "بعد انتهاء العملية بأسبوعين علمتُ بذلك عندما حضر ابني بحالة صحية سيئة جداً، وخصوصاً أنهم منحوه ٥٠ ألف ريال؛ فقام بشراء المخدرات بها؛ ما زاد من معاناته النفسية والصحية".

وأوضح أن ابنه "منوَّم بمستشفى الأمل بجدة بين الحياة والموت، وتحت العلاج الطبي؛ لذلك أطلب تشكيل لجنة للقبض على الجناة ومعاقبتهم، وكذلك محاسبة المسؤولين بالمستشفى الذي سهّل إجراءات العملية دون الرجوع لأهل المتبرع".

وتساءل المواطن: "هل يُعقل أن يجدوا في عينات التحاليل مخدرات ويقوموا بإجراء العملية؟".




مواطنة ترفع شكوى لـ "السياحة" بسبب قيمة المكافأة لعثورها على نقش أثري

 
رفعت مواطنة شكوى للهيئة العامة للسياحة والآثار، عبرت فيها عن امتعاضها عن حجم المكافأة الممنوحة لها من قبل الهيئة، وهي 1500 ريال، مقابل إبلاغها عن صخرة أثرية عثرت عليها تحمل رسومات ذات دلالات قيمة، ربما تقود إلى اكشتافات أثرية وتاريخية هامة، مستغربة في الوقت نفسه تجاهل الهيئة لابن أختها الذي كان برفقتها و له دور كبير في التوصل لهذا الأثر التاريخي.

وكانت المواطنة، غلباء محمد القحطاني ومعها ابن أختها، قد عثرت على الصخرة في قرية آل نادر بمركز الفرعين محافظة أحد رفيدة في منطقة عسير، معربة عن خيبة أملها من هذا المبلغ الذى لم يكن بمستوى توقعاتها.

بدوره أكد مدير العلاقات العامة في الهيئة العامة للسياحة والآثار ماجد بن علي الشدي الواقعة، مبينا أن المكافأة منحت لها لإبلاغها عن صخرة تحمل رسماً لشكل آدمي بالحجم الطبيعي، تقع ضمن أملاك عائلتها بقرية آل نادر، مشيراً إلى أنه تم تسجيل الموقع ضمن الآثار الوطنية، بعد أن قام مكتب الآثار بالمنطقة بزيارته، وفقاً لـ "الوطن".




جدة: محاكمة 12 متهماً زوروا صكوك أراض مساحتها 2.5 مليون متر مربع

 
وجهت الدائرة الجزائية بالمحكمة الإدارية بجدة، تهماً بالتزوير لـ"12" متهماً، بعد أن قاموا بتزوير صك أراض بلغ إجمالي مساحتها "2.5" مليون متر مربع باسم مواطن دون علمه، بينهم كاتب عدل وكاتبا ضبط، بجانب عدد من موظفي المحكمة ووسطاء وتجار عقار ومتهم هارب بعد أن تم إطلاق سراحه عقب استكمال التحقيقات.

وكان كاتب العدل تغيب من جلسة الأسبوع الماضي، بينما واجهت المحكمة المتهم الأول "كاتب ضبط" بالتهمة الموجهة واعترافاته المصادق عليها شرعاً، والتي جاء فيها اعترافه بتقاسمه المبلغ مع المتهم الثاني "كاتب العدل".

هذا وقد اعترف المتهم الثالث "كاتب ضبط ثان" بأنه قام بتبليغ المتهم الأول بملاحظات حول الصكوك الأولى، واعترف بتلقيه اتصالاً هاتفياً من المتهم الثاني طلب منه تسليم الصكوك للمتهم الأول، كما اعترف متهم آخر وهو "وسيط عقاري" بتسليمه مبلغ "800" ألف ريال للمتهم الأول من أجل إفراغ الأرض.

من جانبه، أنكر المتهم الأول "كاتب ضبط" كل التهم الموجهة له، وقال إن كاتب العدل لم يخبره بملاحظات على الصك، معترفاً بأن المتهم الثاني اتصل به من أجل تسجيل أحد الصكوك في السجل ووضع رقم له، وأن الصك بقي لديه حتى اليوم الثاني، وفقا لصحيفة "الوطن".

أما الوسيط العقاري فأنكر دفع رشوة للمتهمين الأول والثاني بمبلغ "800" ألف ريال، من أجل إفراغ صك الاستحكام، منكراً علاقته بالصكوك الثلاثة ما عدا الصك الأول، موضحاً أن دوره كصاحب مكتب عقاري انحصر في التوفيق بين البائع والمشتري، مبيناً أن البائع هي القبيلة صاحبة الأرض والمشتري رجل أعمال، وعند ذهابهم لكتابة العدل لإفراغ وتم الإفراغ بالفعل وتبين أن الصك مزور، وأن دوره بقي في الوساطة ونصيبه كان "2.5% وهي عمولته.

وفيما اعترف تاجر العقار بأنه اتفق مع المتهم الأول على استخراج صك لأرض مساحتها "700" ألف متر مربع وقيمتها السوقية "56" مليون ريال، مقابل "50%" من قيمة الأرض، وأنه قام بإفراغ الأرض باسم ولده بناء على طلب المتهم الهارب.

وكانت المفاجأة التي شهدتها جلسة المحاكمة، أن المتهم السابع أبلغ القاضي بأنه رجل فقير ويعمل صيادا وأنه فوجئ باستصدرا صك باسمه على أرض بعشرات الآلاف من الأمتار، وهو لا يعلم عنها شيئا، وأن علاقته بالأراضي لا تزيد عن طلب منحة قبل عشر سنوات ولم تأته.
فيما لم يتطرق أحد من المتحدثين إلى أثر 




عضو بـ"كبار العلماء": المقاطعة هي الرادع لطمع وجشع تجار الأغذية

 
أيد عضو بهيئة كبار العلماء مقاطعة التجار المحتكرين للمواد الغذائية الرئيسية، مبيناً أن هذه المقاطعة ستردع جشعهم وطمعهم، إلا إذا كانت زيادة الأسعار مرتبطة بالخارج ولا ذنب لهم فيها.

وقال عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالكريم الخضير في إجابة على سؤال عن حكم الدعوة إلى مقاطعة التجار وعدم شراء الدجاج والبيض منهم لزيادتهم ورفعهم الأسعار، وذلك خلال اللقاء المفتوح الذي عقد مؤخرا بجامع الراجحي: "إذا عُرفَ أنهم احتكروا الطعام فلا بأس بالدعوة إلى ذلك ليرتدع من فيه جشعٌ وطمع، أما إذا كانت زيادة الأسعار خارجة عن إرادتهم فلا يُلامونَ على ذلك، والله هو المسعر سبحانه".

وكان مواطنون سعوديون قد أعلنوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن حملة لمقاطعة الدواجن احتجاجاً على الارتفاع المفاجئ في أسعارها، وحثت الحملة السكان على معاقبة تجار الدواجن- الذين يتهمونهم برفع أسعارها بنسبة تصل إلى 40 في المائة خلال الأسبوعين الماضيين - بالتوقف عن أكل لحوم الدواجن.



الكبسة تتأثر والشاورما متماسكة
العزوف يخفض مبيعات الدجاج 30 % ومخاوف الكساد توقف التوزيع

أدى العزوف عن شراء الدجاج إلى خفض مبيعات محال التوزيع في الرياض إلى أكثر من 30 %، بل إن بعض المحال اضطرت إلى منع الموزعين من تنزيل أي كميات جديدة، خوفاً من الكساد، وتباينت الانخفاضات في مبيعات المطاعم التي تبيع وجبات الدجاج بين مطعم وآخر، حيث وصل بعضها إلى 25 % في وجبات (كبسة الدجاج)، وأخرى لم تتأثر كثيراً، كوجبات (الشاورما) بحسب رصد ميداني لعدد من المطاعم في العاصمة خلال اليومين الماضيين.
وأكد مدير المبيعات في أحد محال التوزيع بالرياض "عامر علي أحمد" أن مبيعاتهم من الدجاج المبرّد انخفضت إلى أكثر من 30 % منذ بدء العزوف عن الشراء، مشيراً إلى أنه منذ يومين منع موزع إحدى شركات الدجاج التي رفعت أسعارها من تنزيل حمولتها في المحل بعد الإحجام عن الشراء من منتجات تلك الشركة، وأضاف: منذ يوم السبت الماضي، لم يبع سوى 6 كراتين فقط من منتجات تلك الشركة، وبالكاد تخلّص من تلك الكمية قبل انتهاء صلاحيتها، الأمر الذي دفعه إلى إبلاغ الموزع بعدم الرغبة في شراء كميات إضافية، طالباً منه إعادة النظر في السعر الجديد الذي زاد بمعدل 75 هللة عن السعر السابق، لافتاً إلى أن الكثير من الزبائن يتفحّصون أنواع الدجاج المتوفرة في متجره ويشترون كميات قليلة من الأنواع الأقل سعراً، وبسؤاله عن أكثر الأحجام مبيعاً أجاب بأن الإقبال يزداد على الدجاج المبرد حجم 800 جرام لبعض الشركات التي تبيع هذا الحجم بـ 12 ريالاً فيما ينخفض الإقبال على الأحجام الأخرى خاصة الأنواع المجمّدة التي ارتفعت أسعارها مؤخراً.
واعترف مدير أحد مطاعم المظبي والمندي مجاهد حمود بانخفاض مبيعات كبسة الدجاج بنسبة تجاوزت 10 % وقال: في يومي السبت والأحد الماضين تدنّت مبيعاتهم إلى أقل معدلاتها، مشيراً إلى أن الكثير من الزبائن يسألون عن السعر مسبقاً قبل الشروع في طلب وجباتهم للتأكد من عدم ارتفاع أسعار الوجبات، وحين يخبرهم بأنه لم يطرأ ارتفاع على السعر يقبلون على الشراء، وأشار إلى أن سعر كبسة الدجاج 26 ريالاً للحبة وهو سعر ثابت منذ أكثر من عامين، ولم يطرأ عليه أي تغيير، منوهاً إلى أنه في ظل تراجع المبيعات لا يوجد أي تفكير لدى صاحب المطعم في رفع السعر، والحال نفسه ينطبق على شركة الدجاج التي يتعاملون معها. حسب (الوطن).



أطرف الكاريكاتيرات حول زيادة أسعار الدجاج في السعودية.
خالد كدار - صحيفة الوطن






















حسب تقرير شركة (تريند مايكرو)
السعودية والإمارات تتصدران دول الخليج في الجرائم الإلكترونية

تتصدر السعودية والإمارات المركزين الأول والثاني على التوالي على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي في التعرض للجرائم الالكترونية، وذلك حسب تقرير شركة تريند مايكرو، حيث حدثت أكثر من 700 ألف حالة انهيار نظامي خلال 9 أشهر في السعودية.
وقال أستاذ أمن المعلومات في معهد الدراسات الدبلوماسية الدكتور نجم الذيابي إن نحو 10 ملايين عميل للبنوك حول العالم يتعرضون لاختلاسات مالية من عصابات منظمة إلكترونياً. وشدد على ضرورة التوعية بأمن المعلومات والسرية من خلال حماية المعلومات الهامة من الوصول للأشخاص غير المصرح لهم، خاصة بطاقات الائتمان وملفات الموظفين، وضرورة التأكد من عدم التعديل أو الحذف أو الإضافة للمعلومات، ونشر الثقافة الأمنية اللازمة لموظفي المؤسسات والشركات والقطاعات الحكومية، وأرجع دوافع الهجوم على أنظمة المعلومات إلى الانتقام أو إثبات الذات أو دوافع مالية مع وجود ثغرات أمنية في نظام المعلومات أو البرمجيات أو قواعد البيانات أو أنظمة التشغيل، ما يمكن المهاجم من سرقة المعلومات ومهاجمة الشبكة الداخلية وفتح ثغرات أمنية في أنظمة الحماية، وطالب بضرورة الاهتمام بالبنية التحتية لأنظمة المعلومات من خلال توفير برمجيات وأجهزة أمنية متطورة تعمل كخطوط دفاعية أمنية لهذه الأنظمة تحميها من خطر الهجمات المحتملة، حسب (الرياض).



مسؤولون بالمنطقة الشرقية ينهون تأجير السيارات تفاديا لسرقتها

 
الدمام-الوئام:

قررمسؤولون بمكاتب تأجير سيارات بالمنطقة الشرقية عدم تأجير السيارات للعزاب في اليوم الوطني وذلك بسبب ما يقوم به بعض الشباب والمراهقون من ممارسة”التفحيط”، مما يتسبب في إتلاف السيارة، في حين لا تغطي شركات التأمين مثل هذه الأضرار.ووفق المصادرالصحفية فقد كشف عاملون في مجال تـأجير السيارات أن بعض الشباب يقومون بنسخ مفاتيح السيارة المستأجرة، ثم يقومون بعد ذلك بسرقتها، ولا سيما في ظل عدم وجود أماكن مغلقة تضع الشركات فيها سياراتها، مما يسهّل مهمة هؤلاء اللصوص.

وأشار مسؤولون بمكاتب التأجير إلى أن كثيراً من الشباب يمارسون”التفحيط” والاستعراض، مما يعرض السيارة للتلف، إضافة إلى أن مثل هذه التصرفات كثيراً ما توقع مكاتب تأجير سيارات في مشكلات مع السلطات الأمنية بحسب ماذكرت الحياة..



التضخم في ندرتها
العملات المعدنية حصيلتها اليومية مئات آلاف الريالات في «جيوب» البائعين

مؤسسة النقد: لا يمكن إلغاؤها إلا بقرار رسمي.. وتسويقها شبه معدوم تجارياً.
سبب اختفاء العملات المعدنية ثقافة البائعين وبدائل من بضائع «أبو نصف ريال».
بن مجثل: انعدمت لخطورتها منزلياً.. ومن يحملها بات من بخلاء «الجاحظ».
التشكيلي محرزي: العملة المعدنية تشكل بعداً فنياً ويستفاد منها في الطباعة على الصلصال.

تراجع خلال السنوات الأخيرة استعمال العملات المعدنية من فئتي 25 هللة، و50 هللة، في وقت كانت فيه العملات المعدنية هي الرائجة منذ آلاف السنين، إلا أن الثقافة التجارية خلال السنوات الخمس الماضية وضعت هذه العملات في زاوية الإهمال، وعدم الاقتناع بحملها، فضلاً عن استخدامها.
ومما زاد الأمر سوءاً ندرتها في صناديق “الكاشيرات” في الأسواق التجارية، ما ألزم أغلب المتسوقين بقبول ثقافة الاستبدال بعلكة، أو علبة مناديل صغيرة.
“الشرق” استطلعت آراء أفراد من المجتمع حول العملات المعدنية، لمعرفة أسباب ذلك، والبدائل التي يقترحونها:
غش وتدليس

يقول سعد المالكي: “ابْتُلِينَا في هذا الزمن برغبة بعض التجار في رفع الأسعار، فإذا رفع تاجر سعر سلعة ما بقيمة نصف ريال فقط، فإنه يضرب عصفورين بحجر واحد، فنصف ريال ارتفاع بسيط جداً لدى أغلب العامة، ويكون المتسوق قد اشترى بضاعة أخرى بنصف ريال آخر، والتاجر استفاد هنا بقيمة ريال كامل في كل عملية”.
وطلب المواطن عبدالعزيز العسيري إلغاء فكرة التخلي عن العملة المعدنية، أو ما يسمى بالعامية (الهلل). وأبان الدوسري أن الحرج من طلبه من البائع أمر في غاية المنطقية، وليس معيباً، أو منقصاً للشخص “من واقع تجربة شخصية، عندما أشتري من بعض العمالة احتياجات المنزل بمبلغ يفوق 500 ريال بنصف ريال مثلاً، فأطالبه بإعفائي من النصف ريال، فأقابل بالرفض من العامل صاحب المنشأة، بحجة أن السعر ثابت. ينبغي أن تكون مطالبتنا بحقوقنا أيضاً ثابتة، فكما يرفضون التنازل عن الزيادة التي مقدارها نصف ريال، يجب أن نرفض التنازل عن النقص، والذي هو نصف ريال أيضاً”.
ثقافة الأجنبي

وقال سعيد الحجري: “من المؤسف أننا أصبحنا تحت سطوة ثقافة الأجنبي، تحديداً، وتحت ثقافة الحياء المبالغ فيه. فمن ناحية، فالعامل الأجنبي لا يأخذ رأيك في الاستبدال من عدمه، وبعد أن ينهي عملية الحساب تجده يرمي بين الأغراض علكة، أو “باكيت” محارم صغيراً، فنقابله بالصمت، وكأننا مقتنعون بفعلته تلك، ولو أننا جعلناهم يحسون بأهمية العملة المعدنية، لحرصوا على وجودها. ومن ناحية أخرى، تجد الشخص يخجل من نظرات المحيطين به أمام طاولة البائع إذا طالب بنصف ريال، خوفاً من إطلاق ألفاظ البخيل، أو ما شابه، مطالباً بزيادة الوعي والثقافة لدى المتسوقين”، مؤكداً ضرورة تثقيف المجتمع بأهمية العملات المعدنية.
هدر كبير

وفي الجانب الاقتصادي، أكد المحلل الاقتصادي، الدكتور أنور عشقي، بأن تجاهل مثل هذه التعاملات في الفترة الأخيرة هدر كبير في السوق له مضار، ومؤثر على مستوى العملية التجارية بشكل كامل، ولك أن تتخيل في حال رفض الزبون العملة المعدنية وبقيت لدى أغلب المستثمرين، كم من الهدر المالي سيتم خلال يوم واحد فقط على مستوى الحركة التجارية لمدينة واحدة كبيرة، كالرياض، أو جدة، مثلاً، مطالباً بمناقشة هذا الهدر المالي، إن صحت التسمية، فالمتضرر هنا هو المواطن، أو الزبون عموماً.
كيس العملات

وذكر رجل الأعمال محمد العامر أن قلة استخدام العملات المعدنية ظهرت في كثير من المواقع، وخصوصاً مع اختفاء كبائن الاتصال التي كانت موجودة في فترات ماضية، حيث كان يحرص كثير من المواطنين على وجود كيس صغير مملوء بالعملات المعدنية في سيارته، لغرض استخدامها في كبائن الطرق العامة متى ما احتاج إلى اتصال. ومن وجهة نظري، هي اختفت مباشرة كما اختفى دليل أرقام الهواتف الذي كان يحمله أغلب الأشخاص.
خطرة على الأطفال

كما تحدث عضو مجلس الشورى، ومالك شركة الندى، عبدالوهاب بن مجثل، عن اختفاء العملات المعدنية لجيل شاب يرى أن وجودها معه هو نوع من أنواع التكلف، وقد يصيبه الخجل من وجودها معه، ويتحرج من نظرة أصدقائه لها في جيبه، نظراً لأن ثقافة الجيل تصنف حاملها في جانب من صنفهم الجاحظ في زمانه بالبخلاء.
كما كشف آل مجثل أن بعض الأهالي لا يحب وجودها في المنزل، لما لها من خطورة صحية على الأطفال، ففي أوقات متفاوتة نقرأ، أو نسمع، عن حالات بلع أطفال لعملات معدنية، وفي بعض الحالات تتوقف في حلقه، ما قد يؤدي إلى الوفاة، وهي من الأسباب التي تجعل الناس يستغنون عنها في وقتنا الحالي، لقلة أوجه استخدامها، أو بالأصح انعدام أوجه استخدامها، ووجود أضرار جسيمة من وجودها في بعض الأحيان.
العرض والطلب

فيما ترى مؤسسة النقد أنه من المبادئ التجارية وجود مبدأ يسمى “العرض مقابل الطلب”، فقلة الطلب تستدعي مباشرة قلة المعروض، أو انعدامه. وفي الوقت ذاته، فإن وجود العملات المعدنية مستمر، ولا يمكن بأي حال إلغاؤه إلا بقرار رسمي، ولكن تسويقها في الفترة الحالية شبه معدوم، لعدم وجود رواج حقيقي لها في الأماكن التجارية.
المستهلك يرفضها

وعن حجم الكميات المتداولة، أكدت المؤسسة أنه لا يمكن تحديد رقم معين لحجم تداول هذه العملات، ولكن هي موجودة ومتوافرة تحت الطلب في أي وقت.
وفي السياق ذاته، أبدى عدد من مالكي المحلات التجارية أن انعدام الاستخدام للعملات المعدنية يعود للمستهلك نفسه، فغالباً ما يتم رفضها من قبل المتسوقين لأسباب مازالت غير منطقية، فبعضهم يرى أن العملات صغيرة الحجم، وتتعرض للفقد في أي وقت، وبعضهم يتحرج من حملها، في وقت سادت فيه العملة الورقية، كونها الأسهل في الحمل والاقتناء.
تحويلها إلى ورقية

وأكد رجل الأعمال أحمد آل غندف، أنه اقترح أثناء ندوة في الغرفة التجارية في عسير تحويل عملة النصف ريال إلى عملة ورقية، ولو حدث ذلك لوجدت إقبالاً كبيراً من الناس، لأنها تتساوى في الاقتناء والحفظ مع العملات الورقية الأخرى، ولكن أن تبقى بشكلها الحالي فهي عرضة للاندثار.
وأضاف أن أغلب المحلات التجارية قد تبيع من علب المناديل الورقية، والعلك، ما يوازي مئات الآلاف من الريالات، بسبب نصف الريال الذي نستهين به.
يتبرعون بها

وفي اتجاه آخر، رأى حسين الشهراني، وهو أحد الباعة في محلات المواد الغذائية، أن فئة من الناس تقوم بأخذ العملة المعدنية، ولا تستبدلها بأي صنف آخر، ويضعها في صندوق يكون غالباً إلى جوار “كاشيرات” المحاسبة، ويخص مراكز التبرع للجمعيات الخيرية. ويعود ذلك إلى سببين، رغبتهم في الأجر، ولمعرفتهم بعدم استفادتهم من هذه العملات، إما للضياع، أو صعوبة نقلها.
وكشف الفنان التشكيلي عبده محرزي أن العملات المعدنية تشكل بعداً فنياً وتشكيلياً لعدد من التحف التي يقوم على تشكيلها عدد من الفنانين، وكذلك يتم الاستفادة منها في تنفيذ أعمال الطباعة في تحف الصلصال والتحف الفخارية.
عملات معدنية تعود إلى عهود مختلفة من الدولة السعودية




موقوف في سجن مكة منذ 3 سنوات وأمه اختلط بكاؤها بالدعاء
أسرة " المطرفي" تترقب عتق رقبته المشروط بـ18 مليون ريا
ل

دعاء بهاء الدين– بدر الروقي- سبق:
تنتظر أسرة السجين المحكوم عليه بالقصاص "توفيق المطرفي" مد يد العون؛ حتى يستفيق من الكابوس المرعب الذي هو فيه؛ حيث إن عتق رقبته مشروط بدفع ديّة بلغت 18 مليون ريال.

أما ابنة المطرفي فعندما أبصرتْ الدنيا منذ أربع سنوات شعرتْ بالبرودة، وجفاء العالم من حولها، وانطلقتْ صيحاتها تستغيث بذوي القلوب الرحيمة، ولسان حالها يسأل في براءة: أين سندي وعائلي الذي أستمد منه وجودي وقوتي في الحياة؟

تلك هي حال ابنة السجين المحكوم عليه بالقصاص "توفيق المطرفي". أما والده "هلال المطرفي" فبصوت ممزوج بالألم تحدث لـ"سبق" قائلاً: "ابني موقوف في سجن مكة منذ ثلاث سنوات؛ حيث شاءت إرادة الله أن يرتكب جريمة قتل خطأ، ولا ندري حتى الآن كيف حدث ذلك".

وأعرب الوالد عن أسفه لعجزه عن سداد المبلغ المطلوب، وقال: "اشترط علينا أهل القتيل دفع دية قدرها 20 مليوناً لإنقاذ رقبة ابني، استطعنا تدبير مليونَيْ ريال فقط، والباقي 18 مليون ريال، لا ندري كيف نستطيع سدادها؟".

وتابع المطرفي حديثه: "للأسف (أم توفيق) تعاني حالة نفسية سيئة؛ افتقدت معنى الحياة، بل تتمنى الموت لولا خشية الله، في أوقات السحر أستمع إلى بكائها يمتزج بالدعاء، وتهفو إلى لقاء ابنها قبل أن تُوارى الثرى".

ووصف حالها قائلاً: "كابوس رهيب وشعور باليأس يسكنها، ودائماً تتضرع إلى الله أن يفك أسر ابنها الشاب؛ حتى تسري الدماء في شرايين أيامها، سنوات عجاف عاشتها، وصورة ابنها لم تفارق مخيلتها، فتتذكره مع شروق الشمس، مع صلاة الفجر، وتحتضن ملابسه، يقتلها الشوق إلى أنفاسه ونظراته الحانية".

وبكل أسى تابع: "تركض الأيام ونحن عاجزون، وأيام السجن تطحن نفسية ابني، الذي يتمنى أن يرتمي في أحضان أمه، ويشعر بالأبوة عندما يلامس أنامل ابنته الصغيرة". مشيرا إلى سؤال ابنته الدائم عنه، وقال: "عندما تشاهدني حفيدتي تهرول إلى حضني، وتتشبث بي متسائلة: وين أبوي يا جدي؟"، مبيّنا أنها زارته مرة واحدة فقط طيلة الأعوام الثلاثة الماضية.

وأردف قائلاً: "حفيدتي زهرة بريئة، شحب لونها؛ فعجزت قبل الأوان.. تقترب من جدتها أثناء سجودها، وتسكن حضنها، وتحاكيها، فترفع يديها إلى السماء وتردد في براءة: يا رب. وعندما تلمسها جدتها تشعر بأنفاسها، فتُقبل جبينها، وتلملم حفيدتها الحزن عنها، وتمسح دمعة غالية من عيون الجدة الحنونة".



مؤشر بأن القناة ستكسر حاجز الــ 10 ملايين قريباً
يوتيوب "لاين سبورت" يكسر حاجز الـ 6 ملايين مشاهد


كسرت قناة "لاين سبورت" على موقع اليوتيوب حاجز الستة ملايين مشاهد وأكثر من 13 ألف مشترك من خلال المواد التي يتم إدراجها من برامج القناة إلى الموقع الشهير.

وشهدت نسبة المشاهدين والمشتركين في قناة لاين سبورت على اليوتيوب ارتفاعاً ملحوظاً خلال الفترة القصيرة الماضية مما يعطي مؤشراً بأن القناة خلال الفترة المقبلة ستكسر حاجز العشرة ملايين مشاهد.

ويؤكد مسؤولو "لاين سبورت" في اليوتيوب أن الارتفاع الحالي لنسبة المشاهدة يعود لارتفاع وتيرة البرامج من حيث التغطيات ومستوى الطرح والنقاش، إضافة إلى التقارير الإبداعية التي باتت سمة بارزة في لاين سبورت، الأمر الذي يجعل لبعض المقاطع القصيرة الخاصة بالقناة نسبة مشاهدة تصل لأكثر من 200 ألف مشاهد خلال أقل من 24 ساعة.

واعتبر القائمون على القناة أن "الارتفاع الكبير للمشاهدة للقناة سواء على الشاشة أو موقع اليوتيوب يأتي من باب ثقة المشاهد في قناته شاكرين لهم ثقتهم، وهو الأمر الذي يعد دافعاً لتقديم المزيد الذي نسعى من خلاله لإرضاء ذائقة كل الجماهير الرياضية التي شرّفتنا بمتابعة لاين سبورت كمنبر إعلامي همه الأول هو الجمهور".

وبدأ العمل فعلياً في قناة اليوتيوب للقناة منذ فترة وجيزة بعدما تم إنشاؤها مسبقاً ولم يبدأ فيها العمل إلا مع الانطلاقة الجديدة للبرامج خلال الأشهر القليلة الماضية.

ويتم في الموقع رفع أهم المقاطع والتقارير من برامج القناة بعد عرضها مباشرة على الشاشة كما يتم وضع فيديو لكامل حلقات لاين سبورت لتكون متوفرة لجمهور القناة الذي لم يحظ بمشاهدتها على شاشة القناة.




طالب بالاهتمام بأصوات المؤذنين في بلادنا
الحبيب: أذان "حمد الدغريري" يُذكرني بـ"بلال بن رباح"


سلطان المالكي- سبق- الرياض:
طالب البروفيسور واستشاري الطب النفسي، الدكتور طارق الحبيب، بالاهتمام بأصوات المؤذنين في بلادنا حتى "نخشع أكثر عند الترديد خلفهم"، وذكر في تغريدة عبر حسابه الخاص في "تويتر" إن "أذان حمد الدغريري يُذكره ببلال بن رباح- رضي الله عنه-".

وأضاف: "إذا سمعت أذان حمد الدغريري تذكرت بلال بن رباح رضي الله عنه, متى يتم الاهتمام بأصوات المؤذنين في بلادنا حتى نخشع أكثر عند الترديد خلفهم!".

وأعاد عددٌ من المتابعين نشر التغريدة، فيما علق البعض ساخراً متسائلاً هل سمع صوت بلال أم أنه يقصد بلال بن رباح الذي مثل دور الصحابي الجليل في مسلسل عمر المعروض في شهر رمضان الماضي.

وبعد ردود الأفعال ردّ الحبيب قائلاً: "ما بالكم يا رفاق!! سمعت مؤذناً خاشعاً فتذكرت ما قرأته عن خشوع أذان سيدي بلال بن رباح".




بحضور الشيخين المحيسني والطريفي وبجوائز 4 سيارات وأطقم ذهب
مسابقة عالمية عن الاختلاط في (الصورة المائلة) على قناة المجد (فيديو)


يطلق برنامج الصورة المائلة بقناة المجد مسابقة عالمية عن الاختلاط، برعاية كريمة من الشيخ محمد المحيسني, ويقوم بتدشينها في حلقة البرنامج غداً السبت الشيخ عبد الله بن محمد المحيسني، بمشاركة الشيخ عبد العزيز الطريفي الذي سيحضر السحب على جوائز المسابقة في حلقتين.
وتهدف المسابقة إلى تسليط الضوء على أدلة الاختلاط لإزالة اللبس حوله، من خلال كتاب الاختلاط للشيخ عبد العزيز الطريفي.
يشار إلى أن المسابقة رُصدت لها جوائز ضخمة، 4 سيارات وأطقم ذهب وجوالات آيفون وجالاكسي وآيباد وساعات فخمة وجوائز أخرى نقدية.

فيديو





(هدية) تدخل أمريكياً وألمانياً الإسلام

قادت هدية دعوية وزعها المكتب التعاوني للدعوة والارشاد وتوعية الجاليات بمحافظة القطيف عن طريق الداعية فهد القحطاني بالتنسيق مع قسم الشؤون الإسلامية والدينية بمجموعة الدفاع الجوي الخامسة بحزم أم الساهك إلى إشهار مقيمين "أمريكي وألماني" إسلامهما.
ويأتي هذا الإنجاز بفضل جهود دعاة المكتب التعاوني بمحافظة القطيف وجهود قسم الشؤون الإسلامية بمجموعة الدفاع الجوي الخامسة بحزم أم الساهك.

كما قام الداعية الشيخ الدكتور محمد العكاف المتعاون مع المكتب التعاوني في ركن الحوار والمتخصص في الدعوة للغة الإنجليزية باللقاء بهما وأنطقهما الشهادتين وبعد ذلك قام بتوجيههما وشرح أمور الدين لهما مثل الطهارة والصلاة.



يطالب بتعميمها في مدن المملكة
مواطن يرصد محلاً يقدم (نظارة اليتيم مجاناً) في الرياض (صورة)


تواصل – الرياض:
التقطت عدسة مواطن صورة لمحل تجاري بمدينة الرياض حي الروابي، اسمه (بصريات سلطانة)، أمامه لافتة في مكان واضح كتب عليها: (نظارة اليتيم مجاناً).
وفي تغريدة لهذا المواطن أشاد بهذه البادرة، وطالب بقية أصحاب المحلات التجارية في الرياض وبقية مدن المملكة، أن ينهجوا نهجه، لمساعدة هذه الشريحة المهمة وتخفيف العبء عنها.




200 طفل يمني أسبوعياً
صحيفة يمنية: المملكة تواجه طوفان الأطفال المتسوّلين

كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية اليمنية أمة الرزاق إن بلادها تجري مع المملكة مباحثات لإحياء مقار رعاية الأطفال اليمنيين الذين تتم إعادتهم من الجانب السعودي والتي اتفق البلدان على إنشائها داخل الأراضي اليمنية، بهدف الحد من تسلل الأطفال إلى المملكة بغرض التسول.

وقالت الوزيرة اليمنية إن "لجاناً مشتركة، اتفقت على إعداد دراسات مسحية ميدانية تجرى تحت رعاية منظمة اليونيسيف، ستكون منطلقاً بين البلدين لمعرفة واقع هذا الملف".

وتؤكد عدة تقارير أن معدل تهريب الأطفال اليمنيين إلى المملكة، بلغ عند الذروة أكثر من 200 طفل أسبوعياً. لكن أمة الرزاق تقول إن نسب الأطفال المتسللين إلى الأراضي السعودية تراجعت.

وتنتشر ظاهرة تهريب الأطفال اليمنيين للتسول في المملكة في محافظات حجة وصعدة والمحويت والحديدة الحدودية التي تعرف بأنها أكثر المناطق فقراً في اليمن.

وتقول جهات مسؤولة من الجانبين السعودي واليمني- حسب صحيفة يمن برس اليمنية- إن المهربين والسماسرة يتولون جمع الأطفال بين سن 8- 14 سنة وإدخالهم إلى الأراضي السعودية حيث يتسلمهم عملاء مهربون ويدفعون بهم الى ممارسة التسول فيجنون من ذلك مكاسب خيالية.

إلى ذلك، ضبطت وزارة الشؤون الاجتماعية السعودية 3 آلاف و772 حالة تسول لغير السعوديين.




وصف إلغاءه لورقتي منيف والقصيمي بأنه "قرار انتحاري"
الغذامي لـ "أدبي القصيم": إدارتكم "خانعة وذليلة"

 شن الكاتب عبد الله الغذامي هجوماً عنيفاً على إدارة النادي الأدبي بالقصيم، ووصفها بالخانعة والذليلة، مؤكداً أن نائب أمير القصيم لم يمنعهم من إلقاء الورقتين اللتين تتحدثان عن منيف والقصيمي، ولكنه امتنع عن الحضور، وهذا من حقه, موضحاً أن قرار الإلغاء قرار انتحاري من النادي الأدبي, متهماً بعض المثقفين باستعباد النفس.

جاء ذلك في برنامج "حراك" الذي يقدمه الإعلامي عبد العزيز قاسم، ويبث عبر قناة "فور شباب2" حيث تطرقت الحلقة التي حملت عنوان "د.عبد الله الغذامي وقضايا الساعة"، إلى تصريحات الغذامي الأخيرة حول الربيع العربي.

وحظيت الحلقة بمداخلات هاتفية ثرية، من كل من الدكتور فهد العرابي الحارثي رئيس مركز أسبار، والدكتور سليمان العودة أستاذ التاريخ، والدكتور محمد الفاضل الأستاذ بجامعة الأمير سلطان، وحمد القاضي الأديب عضو مجلس الشورى.

وفي مداخلته أشاد الدكتور سلمان العودة بالدكتور الغذامي، وثمّن جهوده في نقد الليبرالية السعودية قائلاً: "أحيي في الدكتور الغذامي روح الإنصاف، ونقده لليبرالية وهو من أقدر الناس على نقدهم وكشف عورهم وجهلهم، لذلك آلمهم نقده لهم".

وأوضح العودة أنه من خلال اتصاله بنائب أمير القصيم أكد له أنه لم يمنع الورقتين، ولكنه امتنع عن حضور ملتقى يحيي فكراً إلحادياً. على حسب تعبير الأمير.

وذكر العودة أن "النوادي في حاجة لإعادة النظر في أطروحاتها، فإن الأمن الفكري لا يقل أهمية عن جوانب الأمن الأخرى", مبيناً أن "الحرية لا بد لها من ضوابط وإلا تصبح فوضى".

وأبدى الدكتور محمد الفاضل في مداخلته الهاتفية، إعجابه بموقف نائب أمير القصيم، وأردف قائلاً: "ينبغي أن يحذو حذوه كل أمراء المناطق".

ودافع عن موقف الأمير وذكر أنه حاكم إداري ومن تخصصه القيام على الجوانب الفكرية في منطقته.

من جهته تطرق حمد القاضي إلى موقع التواصل الاجتماعي تويتر، معتبراً أن كثيراً من المغردين فيه لا يعطون صورة مشرقة عن المجتمع السعودي.
وأثنى القاضي على المفكر الغذامي، داعياً المختلفين معه إلى أن يعرفوه على حقيقته، وأضاف قائلاً: "أدعو من يختلفون مع الغذامي إلى أن يعرفوه على حقيقته، وقد لاحظت أن من يختلفون معه لا يختلفون بأدب الإسلام".




نجل الراجحي يؤكد أن تسديد المديونيات شائعة "واتس أب"

 
قال بدر الراجحي، ابن رجل الأعمال الراحل محمد الراجحي، أحد مؤسسي المصرف واسع الانتشار، إن ما تناقلته وسائط الإنترنت الاجتماعية، من أن أبناء الراحل، يعتزمون تسديد مديونيات المقترضين من المصرف، صدقة عن والدهم، لا صحة له.

وقال بدر الراجحي، على حسابه في "تويتر" مساء السبت، إن هذا الخبر عارٍ من الصحة. وجاء ذلك ردا على شائعات تناقلها مستخدمو "الواتس أب" الأيام الماضية مفادها أن الورثة يعتزمون تسديد مديونيات المقترضين.

وانتقل إلى رحمة الله رجل الأعمال المعروف محمد بن عبدالعزيز الراجحي، قبل أكثر من أسبوعين، وهو أحد مؤسسي مصرف الراجحي سابقا، كما يمتلك حصصا في شركات عديدة مساهمة وخاصة، وتتبع له "مجموعة محمد الراجحي القابضة"، ومن شركاتها "حديد الراجحي".




وائل القاسم يتوقع الإفراج عن الليبرالي رائف بدوي يوم السبت المُقبل بعد الحكم ببرائته


صرح الكاتب السعودي وائل القاسم في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الإجتماعي (تويتر) أمس، أنه قد بلغه من مصادر لم يَكشِف عنها من أن المحكمة الجزئية بجدة قد أصدرت حكماً بالبراءة بحق الناشط الليبرالي رائف بدوي مدير الشبكة الليبرالية السعودية الحرة، مؤكداً على أن حكم البراءة مما نُسب إليه في لائحة الإتهام وأن أمر إطلاق سراحه سيصدر يوم السبت المقبل، والجدير بالذكر أن لائحة الإتهام قد وجِّهت لرائف بدوي شملت الإتهام بمس النظام العام ومخالفة القيم الإسلامية والتطاول على الذات الإلهية والإستهزاء بالرموز الدينية.




500 ريال لصورة مع حلا الترك تثير سخرية الجمهور السعودي

 
أثارت محاولة والد المطربة البحرينية الصغيرة حلا الترك استغلال شهرة ابنته ومطالبته بمقابل مالي قبل التقاط أي من الجماهير صوراً معها سخرية وتندر الكثير من الحضور.

وكان والد الطفلة البحرينية قد طالب المعجبين بابنته من الجمهور السعودي بدفع 500 ريال نظير التقاط الصور التذكارية معها حين حلت ضيفة على مدينة جدة، ما دفع الكثيرين إلى رفض الدفع رغم شعبيتها الواسعة هناك.

وأوضح عدد من الجمهور الحاضر بحسب مجلة "أنا زهرة" أنّ والد ترك كان يتجول بها في عدد من المولات بجدة، وإذا تقدّم أحد للتصوير معها كان الأب يشترط عليه دفع مبلغ مالي، ما أشعل التعليقات المضحكة من بينها "لا تكون ابنتك كيم كاردشيان" أو "نعطيك شكولاته مقابل تصوير"، ما استفز الوالد الذي كاد يدخل في مهاترات مع الكثيرين.

ووفقاً لمصدر بـ"بلاتينيوم ريكوردز"، فقد طلبت إدارة الشركة من والد المطربة الصغيرة استخدام أسلوب لائق في التفاهم مع الجمهور وعدم اتخاذ أي خطوة تؤدي إلى تقليص شعبية ابنته.

الجدير بالذكر أن حلا تتمتع بقاعدة شعبية كبيرة خصوصاً في الخليج، إذ يتجاوز عدد مشاهدي أعمالها على "يوتيوب" 13 مليون مشاهد، وهو رقم لم تحققه الكثير من النجمات كأحلام على مستوى الخليج أو نجوى كرم على مستوى العرب.



نجران: حرس الحدود يقبض على مواطن حاول تهريب 22 متسللا
 
قبضت دوريات الأمن التابعة لقيادة حرس الحدود بمنطقة نجران، مساء اليوم السبت، على مواطن حاول نقل 22 متسللا بينهم امرأة وذلك على طريق نجران ظهران الجنوب، على سيارته الخاصة من نوع هايلوكس موديل 2012.

وأوضح الناطق الإعلامي لحرس الحدود بمنطقة نجران النقيب علي القحطاني، أن نظام المراقبة الإلكتروني المتحرك، أسهم في عملية القبض، مشيرا إلى أن قائد المركبة حاول الهروب من الموقع، إلا أنه تم التعامل معه حسب ما يقتضيه الموقف.

وبين القحطاني، أنه تم القبض على السائق والأشخاص الذين برفقته وهم 8 من الجنسية الصومالية و14 من الجنسية الأثيوبية بينهم امرأة.
وأشار إلى أنه عثر بحوزتهم على مبالغ مالية وعدد من أجهزة وشرائح الاتصال، موضحاً أنه تم إحالتهم لجهة الاختصاص، لاستكمال الإجراء اللازم بحقهم.




وسائل الاعلام الايرانية تداولت الخبر بشكل كبير
مصادر إعلامية : ضبط أجهزة تجسس متطورة بحقائب بعثة الحج الإيرانية


ذكرت بعض وسائل الإعلام الفارسية أن رجال أمن المطار في المملكة العربية السعودية قاموا بضبط أجهزة تجسس متطورة في حقائب بعثة الحج التابعة ل “وحيد خراساني ” أحد مراجع التقليد في قم . يأتي ذلك بعد يوم واحد من تراجع الدولة الفارسية عن قرارها الذي صادقت عليه قبل أيام ،حيث أعلن رئيس منظمة الحج والزيارة في الدولة الفارسية احمد موسوي يوم أمس عن إلغاء مناسبتي “البراءة من المشركين ودعاء كميل”، وإنها أي “المناسبتين ” سيتم إحياءها لاحقا في هذا العام بصورة موسعة وبزخم اكبر عن الأعوام الماضية .

يذكر أن المملكة العربية السعودية قد حذرت من استغلال الحج لأغراض سياسية، وذلك بعد صدور تلميحات فارسية مباشرة بضرورة القيام بأنشطة “البراءة من المشركين ” خلال موسم الحج ، رافقتها تصريحات بعض مراجع التقليد في قم بضرورة إحياءها ، محذرةً من إلغائها .




بثلاث طعنات غائرة في الظهر
خلاف شخصي يحفز وزير على قتل مسكين في جدة

تلاحق الجهات الأمنية وافداً من الجنسية الباكستانية "38 عاماً" أقدم أمس على قتل أحد أبناء جلدته عمره 42 عاماً، إثر خلاف بينهما انتهى بمقتل الوافد "مسكين" على يد خصمه "وزير ".
وقال الناطق الإعلامي لشرطة جدة العميد مسفر بن داخل الجعيد إن الدوريات الأمنية تلقت بلاغاً حول وجود جثة شخص ممدة على الأرض، ليتم توجيه فرق الدوريات التي طوقت المكان واستدعت المحققين وفرق الأمن الأخرى, وأضاف الجعيد أن فرق الأمن حضرت لمسرح الجريمة على الفور، حيث تم إيفاد خبراء الأدلة الجنائية والطبيب الشرعي.
وأشارت المعلومات التي تم رفعها من الموقع عن إصابة القتيل بثلاث طعنات غائرة في الظهر, وأبان الجعيد أن المعلومات الأولية وإفادات بعض الأشخاص حددت هوية الجاني وأسباب الجريمة، حيث تتم ملاحقة الجاني الذي بات قريباً من قبضة رجال الأمن.




مواطنة تنقذ طفلين أصيبا بحادث بالرياض وسط تجمهر قائدي السيارات

قامت مواطنة سعودية بإسعاف طفلَيْن شقيقَيْن أُصيبا في حادث مروري بالرياض بعدما نقلتهما في سيارتها وأحدهما ينزف للمستشفى، فيما كان قائدو السيارات متجمهرين في الموقع للمشاهدة!

وصادفت المواطنة أثناء مرورها على طريق الأمير تركي برفقة طفلها وسائقها الخاص حادثاً مرورياً تعرَّض له ثلاثة أشقاء مع سائقهم، ولفت انتباهها طفلة وشقيقها ملابسهما ملطخة بالدماء بجوار الطريق وسط تجمهر قائدي السيارات، فأمرت السائق بايقاف السيارة وتوجهت للطفلين، ومكّنتهما من الاتصال بوالدهم، واستأذنته في إسعافهم، فوافق الأب على طلب المواطنة.

ووفقا لصحيفة سبق، نقلت المواطنة الطفلين في سيارتها الى المستشفى مع تواصلها هاتفياً مع والدهما، الذي كشف لها عقب مغادرتهم الموقع عن تبقي طفل آخر في الموقع مصاباً، وطلب منهم المواصلة للمستشفى، مشيراً إلى أن سيارة الإسعاف وصلت للموقع وتعمل على نقل الطفل.

كما حاولت المواطنة إفساح الطريق أمام السيارة وسط الزحام بالإشارة بيدها من نافذة السيارة، حتى جرى التنسيق مع سيارة الإسعاف التي وصلت لسيارة المواطنة في أحد التقاطعات القريبة من المستشفى ونقلت الطفلَيْن مع شقيقهما.
من جهته، قدم والد الأطفال شكره للمواطنة على موقفها الإنساني، خاصة مع تواصلها المستمر مع الأسرة حتى الاطمئنان الكامل على صحة الأطفال.



مواطن يرصد دورية أمنية متجاوزة للسرعة وتخفي أرقام لوحتها 
 
رصد مواطن سيارة تابعة لإحدى الجهات الأمنية يقودها رجل أمن على طريق القصيم - الرياض السريع وهي تخفي أرقام لوحتها ما يثير شكوكاً بتهربها من نظام الرصد الإلكتروني للمخالفات "ساهر".

قال المواطن القاطن بمدينة بريدة إنه صوّر المركبة عندما كان في طريقه من القصيم إلى الرياض الأسبوع الماضي، كما سجل لها لقطات فيديو وتحديداً في المنطقة الواقعة قبل مركز أم سدرة، لافتاً إلى أن المركبة كانت تسير متجاوزة السرعة النظامية وأنه تواصل مع شرطة القصيم وزودهم بالصور التي تؤيد ما يدعيه.

وذكر المواطن بحسب صحيفة "الحياة" أن الشرطة عادت للتواصل معه، وطلبوا منه مقطع الفيديو لمزيد من التأكيد ووعدهم بتزويدهم به، لافتا إلى أن شرطة منطقة القصيم بدأت تحرياتها عما إذا كانت هذه السيارة تابعة لها أم لقطاعات أمنية أخرى من خارج المنطقة التي تمر بها عبوراً إلى الرياض.

من جهته، قال مصدر أمني إنه في حال التيقن من صحة الواقعة فإن العقوبة تكون مغلظة وتصل إلى السجن بحق رجل الأمن مرتكب المخالفة أو الحرمان من الترقيات لفترة تصل إلى خمس سنوات.



بالفيديو.. مفحط يصطدم بمتجمهرين ويُحيل اثنين منهم للمستشفى بـ"تشاليح الرياض"


 
نُقل شابان في حالة حرجة إلى أحد المستشفيات بالرياض جراء اصطدام مفحط بسيارتهما عصر أول من أمس في ساحة "غروب التشاليح" جنوب الرياض.

وكان الشابان يتجولان بسيارتهما "كامري" بين المتجمهرين الذين هربوا فور مشاهدتهم للمفحط الذي عجز عن السيطرة على سيارته من نوع "هوندا" لتتجاوز الحضور وترتطم بمركبتهما.

ورصدت جوالات بعض شهود العيان هروب المفحط من الموقع على الفور دون أن ينقذ ضحيتيه، فيما قام بعض الحضور بنقل المصابين اللذين تعرّضا لإصابات خطرة خصوصاً قائد السيارة للمستشفى حيث يتلقيان العلاج.
فيديو




مستشفى بجدة احتجز الأم حتى تؤمّن تكاليف علاجه
فتاة يمنية تشوه وجه أخيها الرضيع بمكواة ملابس


 يواصل مركز شرطة البلد بجدة تحقيقاته لكشف ملابسات اعتداء فتاة يمنية على أخيها الرضيع، حيث حرقته في وجه بمكواة ملابس، مساء أمس، ويرقد الآن بطوارئ الحروق بمستشفى الملك عبدالعزيز، وذلك بعد أن تكفل مسؤولو وقف "وساطة خير" بدفع مبلغ مالي بخزينة المستشفى لعلاجه عقب رفض المستشفى مباشرة حالته، حيث حجزوا والدته حتى تم تأمين المبلغ.

وتبين التفاصيل أن وقف "وساطة خير" تكفل عبر عدد من المحسنين بدفع مبلغ مالي بخزينة المستشفى يقدر بسبعة آلاف ومائتين ريال لعلاج الطفل الذي ما زال في عامه الأول، وذلك عقب رفض المستشفى مباشرة الحالة قبل أن تنجح والدته في إقناعهم بالبدء في علاجه مقابل احتجازها بالمستشفى حتى تؤمّن المبلغ.

وأكد مسؤول وقف وساطة خير محمد المكوار لـ "سبق" أنه فور إبلاغهم من قبل أحد المتعاونين عن حالة الطفل أوفدوا مندوباً وتم دفع تأمين مالي للمستشفى ورفع قرار المستشفى بحجز الأم ومنعها من مغادرة للمستشفى, مشيراً إلى أن الطفل أصيب بتشوه بالوجه نتيجة قيام أخته الثلاثينية بالاعتداء عليه وتسخينها مكواة ملابس وحرق وجهه بها, لافتاً إلى أنهم أبلغوا إحدى المشرفات على "جمعية حماية" الخيرية لتأمين سكن لوالدة الطفل المشوه وأبنائها السبعة إلى حين انتهاء الجهة الأمنية من تحقيقاتها.



شرطة حوطة بني تميم تواصل تحقيقاتها لكشف الملابسات
خادمة سيرلانكية تحاول الانتحار لأن كفيلها منعها من السفر


 تواصل الجهات الأمنية بحوطة بني تميم تحقيقاتها لكشف الملابسات المحيطة بمحاولة خادمة سيرلانكية الانتحار، بتناول كمية كبيرة من الأدوية لأن كفيلها منعها من السفر، وفقاً لما جاء في أقوالها لجهات التحقيق.

في التفاصيل، فإن قسم الطوارئ بمستشفى محافظة حوطة بني تميم استقبل خادمة من الجنسية السيرلانكية "35 عاماً" حيث اتضح بعد الكشف عليها أنها تناولت كمية من الأدوية بقصد الانتحار، وعلى الفور تم إبلاغ السلطات الأمنية لمتابعة الموضوع.

وأوضح مدير مستشفى حوطة بني تميم سعود القرون، أنه تم تقديم العلاج اللازم للخادمة والسماح لها بالخروج بعد تماثلها للشفاء، مشيراً إلى أنه تم تسليم الحادثة للجهات المختصة لاتخاذ إجراءاتها المتبعة.

من جهته، كشف مصدر أمني لـ "سبق" أن الجهات الأمنية تولت التحقيق في الموضوع، وتبين وبحسب أقوال الخادمة السيرلانكية أنها أقدمت على الانتحار بتناول كمية من الحبوب الدوائية بغرض الموت، اعتراضاً على كفيلها الذي منعها من السفر رغبة في بقائها بالعمل لديه.




أوهموا 100 شخص بالقدرة على توفير تأشيرات الحج
ضبط 3 موظفين بالسفارة السعودية في القاهرة بتهمة الاحتيال


خالد علي- سبق- جدة:
قبضت الأجهزة الأمنية بالعاصمة المصرية القاهرة على ٣ موظفين بالسفارة السعودية بينهم اثنان يحملان الجنسية السعودية والثالث مصري الجنسية، بتهمة الاحتيال على أكثر من ١٠٠ شخص بحجة توفير تأشيرات الحج لهم، وأمر اللواء أسامة الصغير مدير أمن القاهرة بإحالة المتهمين إلى النيابة التي أمرت بحبسهم ١٥ يوماً.

ووفقاً لصحيفة "الأهرام" المصرية فإن قسم شرطة قصر النيل، تلقى بلاغاً من عدد من المواطنين المصريين بتعرضهم للنصب من قبل ٣ أشخاص يعملون بالسفارة السعودية بعد أن أوهموهم بقدرتهم على توفير تأشيرات الحج لهم.
وتم القبض على المتهمين الثلاثة أثناء وجودهم بصحبة أحد الضحايا بأحد الفنادق الشهيرة، بمنطقة الزمالك وذلك بعد أن وقع بينهم خلاف داخل الفندق بسبب عدم حصوله على التأشيرة.

وتبين من التحريات أن المتهمين اتفقوا مع المجني عليه، على جمع الجوازات من المواطنين، وقام هو بجمع أكثر من ١٠٠ جواز سفر من مصريين، وأحيل المتهمون إلى النيابة التي أمرت بحبسهم ١٥ يوماً على ذمة التحقيقات.

وكانت تقارير مصرية قد ذكرت الأسبوع الماضي أن السفير أحمد القطان سفير المملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية قام بإبلاغ مباحث الأموال العامة المصرية لتعقب اثنين من الموظفين العاملين بالسفارة السعودية بالقاهرة.
وكشفت عن أن هذا الإجراء يتعلق بتهم تتعلق بالتربح والاستيلاء على تأشيرات وتزويرها للمتاجرة بها في موسم الحج لهذا العام.




ضبط 30 % منها وما زال البحث جارياً عن البقية
الهاجري: 30 سيارة سعودية تعرّضت للسرقة بالأردن في الصيف

سبق- الدمام:
أكد الوزير المفوض ونائب السفير السعودي في المملكة الأردنية الهاشمية، حمد الهاجري، أن عدد سرقات سيارات الرعايا السعوديين بالأردن بلغت في فترة الصيف نحو 30 سيارة، مبيّناً أنه تم ضبط 30 بالمائة منها، فيما ما زال البحث جارياً من قِبل السلطات الأردنية عن بقيتها، مضيفاً أن السفارة السعودية بالأردن تمنح المواطن المسروقة سيارته إثباتاً لعدم تعرضه للمخالفة أو للإجراءات القانونية الأخرى، كما تؤمّن له سيارة إذا رغب في العودة للسعودية.

وبيّن الهاجري أن بعض المواطنين يسترد سيارته خوفاً من تعرضها للسرقة مرة أخرى، أو إلحاق الضرر بها، ولا يبلغ عن السرقة لدى الأجهزة المختصة.

وأِشار الهاجري إلى أن كثرة تعرض سيارات الرعايا السعوديين بالأردن في الآونة الأخيرة يعود لعدم حرص المواطنين على الوجود في الأماكن المناسبة، وقال: "نطالبهم دائماً بالسكن في الشقق التي لها كراج ومواقف خاصة مؤمّنة، وكاميرات حراسة".

وبيّن الهاجري أن هناك سرقات منظمة لسيارات المواطنين، ومن ثم المساومة عليها من باب الابتزاز، مضيفاً "وقد حدث هذا الأسلوب الإجرامي لعددٍ من المواطنين أثناء وجودهم بالأردن"، موضحاً أن "السفارة تسعى مع السلطات الأردنية للقضاء على مثل هذه الحالات، خصوصاً أن السرقات التي حدثت أخيراً بها تأثير مباشر على سمعة البلاد، وعلى السياحة بالأردن، والآن بحمد الله تسير إلى منحنى أقل بفضل تكاتف الجهود وتنبيه المواطنين".

وعن ملف التحقيق في قضية قتل المهندس الشراري قال الهاجري إن "القضية سجلت، واعترف الجناة، وهم اثنان أحدهما حدث عمره ١٦ سنة، حيث أتى أشقاء القتيل، وشاهدوا أوراق القضية والاعتراف المسجل وشهادة الشاهد الذي عرف الجناة، وتم إحالة القضية من المدعي العام إلى القضاء".

وعن المعدل اليومي لدخول السعوديين للأردن قال الهاجري: إن"النسبة تختلف من يوم لآخر، ومن فصل لآخر، ففي فصل الصيف الماضي تجاوز عدد السعوديين ٧٠٠ ألف سائح".

وعن حالات الاعتداء على الطلاب السعوديين في جامعة مؤتة قال الهاجري: "إن الاعتداء لم يكن مباشراً على الطلاب السعوديين، حيث أُشرف عليها شخصياً، وكل ما في الأمر كان تدخل مواطنين من الأردن ليسوا في معرض للجاليات داخل الحرم، وتصادموا مع جالية عربية أخرى، وتدخل السعوديون بحكم الجوار في المعرض، وتم اتخاذ الإجراء اللازم، حيث حضر مندوب من وزارة التعليم العالي، واجتمعوا مع مدير الجامعة والأجهزة الأمنية ومع محافظ مدينة الكرك؛ لتأمين الطلبة، وجاءت توجيهات للطلاب بالبحث عن جامعات أخرى في الأردن، وهناك طلاب طلبوا البقاء".

وبيّن أن الطلاب السعوديين يقارب عددهم ٦٠٠٠ طالب، ويزيد عدد الطلاب وفق المكرمة الملكية بضم الطلاب على بعثة خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي من الطلاب الدارسين على حسابهم الخاص.



4 بريطانيين هددوهم بسكين أثناء جلوسهم في إحدى حدائق برايتون
طالبان سعوديان يتعرضان للسرقة تحت تهديد السلاح ببريطانيا


خالد علي- سبق- جدة:
تعرض مساء أمس طالبان سعوديان للسرقة تحت تهديد السلاح على يد 4 شبان بريطانيين، وذلك في إحدى الحدائق العامة بمدينة برايتون, حيث أخذوا منهما الحقيبة التي كانت معهما وقاموا بتفتيشها وسرقة محتوياتها قبل أن يلوذوا بالفرار عندما شاهدوا أحد عناصر الشرطة.

وتبين التفاصيل أن الطالبين كانا يجلسان في حديقة بريستون عند الساعة الـ 11 مساء أمس الجمعة، فاقترب منهما ثلاثة شبان وطلبوا منهما علبة السجائر التي كانت بجانبهما، فقام الطالبان بتقديمها لهما تجنباً لأي مواجهة قد تحدث بسببها, وفي تلك الأثناء جاء شاب رابع وهو يحمل في يده سكيناً ويلوح بها تجاه الطالبين ويخفيهما بها، حيث أخذ منهما الحقيبة التي كانت معهما وقام بتفتيشها وسرقة محتوياتها.

وذكرت شرطة برايتون أن الشبان الأربعة قاما بعد السرقة بدفع الطالبين وإيذائهما في محاولة للحصول منهما على ردة فعل، إلا أن أحدهما تمكن من مسك معصم الفتى الذي كان يحمل السكين لمنعه من الاقتراب منهما أكثر، ودفعه رغم الخوف الشديد الذي ظهر عليهما، فانصرف الشبان الأربعة بعد ذلك ومعهم علبة السجائر وهم يسبونهما.

وأضافت الشرطة أن أحد رجالها حاول رصد المعتدين بالقرب من موقع الحادثة، إلا أنهم لاذوا بالفرار في اتجاهات مختلفة عندما شاهدوا رجل الأمن.



مصادمــــات داميــــة بالبحريــــن والتحقيق بـ«مغالطات»قــــاسم

 
المنامة-الوئام:

تجددت المواجهات بين قوات الأمن البحرينية وأنصار المعارضة، التي تقودها جماعات شيعية، استمرت حتى وقت متأخر من مساء الجمعة، مما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى، وإحراق عدة مركبات، بينها سيارتان مدنيتان، في الوقت الذي ردت فيه وزارة الداخلية على ما وصفتها بـ”مغالطات” جاء على لسان أحد رجال الدين الشيعة، حول قضايا أمنية بالمملكة الخليجية.

ونقلت وكالة أنباء البحرين عن مدير عام شرطة المحافظة الشمالية قوله إن “مجموعة من الإرهابيين”، قامت مساء الجمعة، بارتكاب “عمل إرهابي”، استهدفت من خلاله “إزهاق أرواح عدد من أفراد دورية للشرطة، كانت على الواجب في تأمين شارع الشيخ خليفة بن سلمان، قرب منطقة بوقوة، حيث هاجم الإرهابيون رجال الأمن بالقنابل الحارقة (المولوتوف)، ما أدى لاحتراق الدورية بشكل كامل، وتعرض أحد أفرادها لإصابة.”

وقال المسؤول نفسه في تصريحات سابقة أوردتها الوكالة الرسمية، إن مجموعات من المتظاهرين خرجت مساء الجمعة، بعد تأبين معارض توفى داخل السجن، لأسباب “طبيعية”، بحسب الرواية الحكومية، مشيراً إلى أن الجزء الأكبر من المشاركين، انحرف على شكل مسيرة غير قانونية شرقاً باتجاه المنامة، خلاف المجموعة البسيطة التي اتجهت غرباً باتجاه المقبرة.

وتابع أن “المجموعات الخارجة عن القانون قامت بإغلاق عدد من الشوارع، وبمهاجمة رجال الأمن بالقنابل الحارقة والأسياخ الحديدية والحجارة، باستهداف مباشر لحياة رجال الأمن، ما أدى لإصابة عدد خمسة منهم، كما قاموا بمهاجمة آلية أمنية بالمولوتوف والأسياخ الحديدة، ما تسبب في إحراقها، كما تضررت سيارتان مدنيتان جراء ذلك، والتي تعد جميع هذه الأعمال إرهابية.”

وأضاف مدير عام مديرية شرطة المحافظة الشمالية أن قوات حفظ النظام قامت بالتصدي لهذه “الأعمال الإرهابية” وفقاً للقانون، كما تم التعرف على عدد من “الإرهابيين” الذين هاجموا الآلية الأمنية، وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية للقبض عليهم وتقديمهم للعدالة، مشيراً إلى أنه تم إخطار النيابة العامة بالواقعة.

في المقابل، قالت مصادر بالمعارضة لـCNN بالعربية إن قوات الأمن لجأت إلى “استخدام القوة” في تفريق المتظاهرين، الذين اتجهوا نحو “دوار اللؤلؤة”، الذي شهد انطلاق الاحتجاجات المناهضة للحكومة البحرينية مطلع العام الماضي، بينما كانوا يرددون شعارات منها “يا ميدان الإرادة.. كلنا عدنا إرادة.”

من جانب آخر، أوضح الوكيل المساعد للشؤون القانونية بوزارة الداخلية “جملة من الحقائق، حول المغالطات التي وردت في خطبة الجمعة، للشيخ عيسي قاسم، بشأن عدد من القضايا الأمنية، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية.

وقال المسؤول الأمني إنه فيما يتعلق بالمتوفي حسام الحداد، فإن رجال الأمن كانوا في حالة دفاع شرعي عن أنفسهم، أثناء تصديهم لمجموعة، كان هو واحدا منها، عمدت إلى مهاجمة قوات حفظ النظام بالقنابل الحارقة “المولوتوف”، في استهداف لحياتهم بشكل مباشر، وهذا الأمر موثق بالتصوير وشاهده الجميع.

وأضاف أن حسام الحداد شارك على مدى عامين متتاليين في المعسكر الصيفي الذي تنظمه سنوياً الأكاديمية الملكية للشرطة، وكان شاباً متميزاً، ما يعني أن اللوم يجب أن يوجه إلى من قام بتحريضه على ارتكاب الأعمال الإرهابية والتفاعل معها.

أما فيما يتعلق بالمتوفي على نعمة، فقد كان ضمن مجموعة إرهابية، هاجمت رجال الشرطة بالمولوتوف بهدف إزهاق أرواحهم، حيث تعرضت الدوريات لعمل إرهابي، بينما كانت متجهة وبرفقتها آلية الدفاع المدني لإطفاء حريق في مستودع بمنطقة كرزكان.

وتابع أنه أثناء تحرك عدد من الدوريات لتوفير الدعم والإسناد، قامت مجموعات من الإرهابيين بمهاجمتها بالقنابل الحارقة والأسياخ الحديدية من عدة جهات، ما استدعى التعامل معهم، حيث تعرض أحدهم للإصابة، وعند وصول سيارة الإسعاف أفاد الفريق الطبي أنه توفي، وقد تم إخطار النيابة العامة بالواقعة، مع التأكيد أنه لم تكن هناك عند وفاة المذكور أي مسيرة سلمية كما يدعى، إذ لا يعقل وجود مسيرة من هذا النوع قرب منتصف الليل.

وفيما يتعلق بالمتوفي محمد مشيمع، والذي كان محكوماً عليه ويقضي عقوبته في إدارة الإصلاح والتأهيل، فقد توفي في مجمع السلمانية الطبي بعد إدخاله إليه قبل ما يزيد عن شهر من تاريخ وفاته، حيث كان يعاني من مرض “السكلر”، وقد تلقى رعاية صحية متكاملة، وهو ما يؤكده السجل الطبي للمتوفي، والذي يكشف تلقيه للعلاج والرعاية الصحية وزياراته للمستشفى وآخرها زيارته التي دامت ما يزيد عن الشهر.

وفي هذا الصدد أوضح الوكيل المساعد للشئون القانونية أن “على من يتباكون على مرضى السكلر، توجيه النصح المباشر لهم بعدم المشاركة في هذه الأعمال الخطرة وغير القانونية،حفاظاً على سلامتهم هم بالدرجة الأولى.”

كما أشار المسؤول البحريني إلى أن تغيير مواعيد الدفن والتأبين، وتسييسها، واستغلالها في استهداف حياة رجال الأمن وسلامة المواطنين والمقيمين، أمر يخرج هذه المناسبات من طابعها الاجتماعي، مستدلاً على ذلك بما حدث الجمعة، أثناء تأبين مشيمع.

وشدد الوكيل المساعد للشئون القانونية على ضرورة تحري الدقة، واستقاء المعلومات من مصادرها، قبل إعلانها على مسامع الناس، مشيراً إلى أن كل القضايا التي تضمنتها الخطبة المشار إليها، تم إحالتها للنيابة العامة، والتي قامت بدورها بالتحقيق فيها وإصدار بيانات توضيحية بشأنها.

ودعا الجميع إلى إعلاء المصالح الوطنية، والحفاظ على النسيج المجتمعي المشترك، وتحمل المسئولية الوطنية، التي توجب الحرص على التهدئة، بدلاً من الإثارة والتحريض.



الجامعة العربية تحذِّر من نزاع "عالمي" بسبب اقتحام "الأقصى"



حذَّرت جامعة الدول العربية اليوم السبت من اندلاع نزاع ديني، يعاني العالم أجمع آثاره، من جراء قيام مجموعة من "اليهود المتطرفين" باقتحام المسجد الأقصى أمس الجمعة.

وندَّد الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير محمد صبيح، في تصريح له، بقيام المئات من "المتطرفين اليهود" باقتحام المسجد الأقصى، محذراً من اندلاع ما أسماه بـ"نزاع ديني قد يزج العالم في مستقبل مظلم من جرّاء مثل هذه الممارسات".

وقال صبيح: "إن هذا العدوان الأخير على المسجد الأقصى شكَّل مرحلة خطيرة للغاية"، مشيراً إلى أن "الصمت والإدانة من هنا ومن هناك أصبحا لا معنى لهما"، ومشدِّداً على "ضرورة الرد الحازم قبل أن يتحول الصراع إلى نزاع ديني، يزج العالم في مستقبل مظلم أسود في منطقة عاشت بها الأديان في تسامح".

وأعرب عن تأييد الجامعة العربية طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس عقد اجتماع عاجل لمنظمة التعاون الإسلامي؛ لبحث الهجمة الإسرائيلية الشرسة التي تعرض لها المسجد الأقصى المبارك، مؤكداً أن "الأمر في غاية الخطورة؛ ما يسبب انهيار عملية السلام في الشرق الأوسط".

وكان مئات من اليهود قد اقتحموا أمس الجمعة ساحة المسجد الأقصى، بحماية عناصر من الشرطة الإسرائيلية؛ ما أدى إلى حدوث اشتباكات بالأيدي بين المسلمين في المسجد والمقتحمين.




بعد حله البرلمان.. العاهل الأردنى يعين رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية

 
العاهل الأردنى الملك عبد الله
عمان (ا ف ب)

عين العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى اليوم السبت رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية لتكون المرجع الوحيد لتفسير نصوص الدستور فى البلاد.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكى إن الملك عبد الله أصدر اليوم قراراً بتعيين رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية، وبموجب الإرادة الملكية فقد تم تعيين رجل القانون البارز طاهر حكمت الذى كان يشغل منصب رئيس مجلس أمناء المركز الوطنى لحقوق الإنسان رئيسا للمحكمة التى ضمت إلى جانبه ثمانية أعضاء.

وأفاد البيان: "أدى رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثانى فى قصر رغدان فى عمان فى حضور رئيس الوزراء وكبار المسئولين".

وقال الملك عبد الله فى رسالة بعث بها إلى رئيس وأعضاء المحكمة إن "إنشاء هذه المحكمة سيوفر للمواطن، عبر قنوات متعددة، أداة دستورية جديدة تعزز حماية الحقوق والحريات، مرتكزة فى أدائها واجتهاداتها على تراث وطنى، ومعين لا ينضب من الخبرة القضائية المتراكمة والفقه القانونى والدستورى المستنير، وقيم العدالة، والتراث الإنسانى الواسع بانفتاح على تجارب الأمم، وبما يتفق مع روح العصر والتقدم".

وأوضح أن المحكمة الدستورية باتت المرجع الوحيد لتفسير نصوص الدستور، من خلال ما تصدره من قرارات، لتكون هادية ومرشدة لكل سلطات الدولة، ويتوجب على الجميع احترامها والالتزام بها".




"هاكرز مصريون" يضعون صورة الأسرى الإسرائيليين على مواقع صهيونية

احتفل هاكرز مصريون بذكرى نصر أكتوبر على طريقتهم الخاصة، حيث اخترقوا اليوم عدداً من "السيرفرات" التي تخدم مواقع إسرائيلية ووضعوا على الشاشة الرئيسية صورة الجنود الإسرائيليين الأسرى خلال حرب أكتوبر 1973.

وحسب موقع "بوابة الأهرام" كان فريق "الهاكرز المصريين""team hakar egypt" قد أعلن في ساعة مبكرة من صباح اليوم عن اختراقه سيرفرين خاصين بشركة لايت سبيد المعروفة بدعمها للمواقع الإسرائيلية والهولندية، ووضع صورة رفع العلم المصري على أرض سيناء، وصور الجنود الإسرائيليين الأسرى، ووضعوا رسالة باللغة العبرية "سوف تعيش مصر حرة مستقلة إلى الأبد، واليوم نحتفل بنصر أكتوبر العظيم، وسوف نفسده عليكم.. تحيات الشعب المصري".

وأعلن الفريق عزمه استكمال عملية اختراق المواقع الإسرائيلية طوال اليوم وحتى منتصف الليل، جاء ذلك استكمالاً لعدد من المواقف التي اتخذوها من قبل، وعبّروا عنها باختراق المواقع مثلما فعلوا الأيام الماضية بعد اختراقهم لمواقع استضافة إيرانية تضامناً مع الشعب السوري واحتجاجاً على موقف طهران الداعم لنظام الأسد ضد الثورة السورية.




جدل واسع بسبب ترشح امرأة فى انتخابات الحرية والعدالة المصرى


اثار خوض امرأة الانتخابات على رئاسة حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين جدلا فى الاوساط السياسية المصرية الامر الذى اعتبره البعض ترشحا رمزيا إلى حد بعيد؛ حيث تعتبر فرصتها منعدمة في الفوز أمام مرشحين ثقيلي الوزن يتنافسان على ذات المنصب، وهما القياديان البارزان عصام العريان وسعد الكتاتني، إلى جانب مرشح ثالث أقل شهرة وهو خالد عودة. 

كما اعتبر البعض الاخر ان التحرك يعد مسعى غير مسبوق من جانب امرأة لاقتحام أروقة السلطة الذكورية داخل الجماعة. وغم أن الجماعة كان لها نائبات في أول برلمان يتم انتخابه بعد الثورة والذي تم حله سريعا، فإن الرجال كانوا يهيمنون بشكل كامل على أجهزة صناعة القرار والمناصب القيادية بالحزب وبالجماعة نفسها. وقال بهي الدين حسن، مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، إن ترشيح السقاري يتناقض تماما مع صريح معتقدات الإخوان المسلمين بشأن دور النساء، فالإخوان لا يعتقدون أن النساء والرجال متساوون، وأن يعاملوا على قدم المساواة في الدستور وفي القانون. وأضاف أن الإخوان المسلمين يهمهم للغاية صورتهم في الغرب، وليس أمام الشعب المصري، ويبذلون قصارى جهدهم لتسويق أنفسهم أمام الغرب وهذه أحدث الوسائل التي يلجأون إليها.دعم للنساء . واستنكر محمود غزلان المتحدث باسم الإخوان هذه الانتقادات وقال إن ترشيح السقاري يبين أن الجماعة تدعم النساء. وأضاف ان النشطاء قالوا ان الجماعة لا تشجع على مشاركة النساء وعندما تشارك النساء فعلا في الحزب ينتقدون الجماعة.

وأضاف أن الجماعة لا تستطيع إرضاء الجميع. وقال حلمي الجزار، القيادي البارز في الإخوان، إن السقاري تواجه سباقا صعبا، مشيرا إلى افتقارها إلى الخبرة مقارنة بالكتاتني والعريان.

لكنه قال إن ترشيحها مشجع لأنه يبين توجها في الحزب. وأضاف أنها إذا فازت في الانتخابات فسيكون الإخوان على استعداد لقبولها كرئيس. لكن إذا فشلت فسوف تستفيد من هذا الخبرة في المستقبل القريب. 

من جانبها قالت صباح السقاري إنها تريد تعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية والدفاع عن حق المرأة في المنافسة على منصب رئيس البلاد. وتخوض السقاري، التي انضمت لجماعة الإخوان قبل اثنين وعشرين عاما، الانتخابات على منصب رئيس حزب الحرية والعدالة، الذي أسسه الإخوان المسلمون عقب سقوط الرئيس حسني مبارك في فبراير من العام الماضي.وكررت السقاري آراء الإخوان المحافظة، قائلة إن الشريعة الإسلامية هي المعيار الأول.

وقالت إنه ليس بمقدورها أن تدعو إلى قانون يحظر ختان الإناث أو يحدد سنا معينة للزواج من أجل منع زواج الأطفال لكنها أكدت أن النساء لهن الحق في الترشح لمنصب الرئيس. وقالت السقاري، وهي متخصصة في الصيدلة وتبلغ من العمر 49 عاما، إنها تريد المزيد من المشاركة النسائية في السياسية، وإن لها حقوقا سياسية وتريد استغلالها. وأضافت أن الثقافة السياسية في مصر لا تقبل المرأة الرئيس، لكنها تقول إن لها حق الترشح لمنصب الرئيس. وصار الحزب بمثابة القاطرة التي وصلت بها الجماعة إلى سدة الحكم بعد عقود من القمع والحظر الذي عانت منه طوال سنوات حكم مبارك.

وقد تغلبت الجماعة في هذا الإطار على القوى التقدمية والليبرالية التي قادت الثورة ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الداخلية للحزب في التاسع عشر من أكتوبر الجاري لاختيار رئيس جديد للحزب يحل محل محمد مرسي، الذي استقال من منصبه كرئيس للحزب عقب فوزه في يونيو الماضي بمنصب رئيس الجمهورية، في أول انتخابات رئاسية حرة تجري في مصر عقب الثورة. وسينتخب أعضاء الجمعية العمومية البالغ عددهم ألف عضو، الرئيس الجديد لحزب الحرية والعدالة. وقال المتحدث باسم الحزب إنه ليس متأكدا من عدد النساء في الجمعية العمومية، لكنه قال إنهن أقل من 100.




مشاجرة بين جمال وعلاء مبارك داخل سجن طرة

 كشفت مصادر مطلعة حضرت زيارة فريق وكلاء نيابات جنوب القاهرة إلى سجن طرة، أن خلافاً نشب بين علاء وشقيقة جمال، نجلي الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، لدرجة أن من كان في السجن سمع أصواتهما.

وأوضحت تلك المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها، أن سبب الخلاف هو رفض علاء مبارك طلب شقيقه جمال استغلال وجود الفريق داخل سجن طرة ليطلب منهم سرعة نقل والدهما لمستشفى آخر خارج أسوار السجن، حيث كان جمال سيبلغ فريق النيابة أن والدهما لا يشعر بأي ارتياح لأطباء سجن مزرعة طرة، وترتفع معنوياته وحالته النفسية عندما يقوم فريقه الطبي العسكري بتوقيع الكشف الطبي ومتابعة حالته من وقت لآخر.

وحسب ما أورده المصدر فإن جمال تراجع عن الشكوى وانصاع لنصيحة أخيه الأكبر بعدم تقديم أي شكوى لوكلاء نيابات جنوب القاهرة؛ الذين قاموا بزيارة مفاجئة للسجن أمس الجمعة استغرقت عدة ساعات.




من بينها محطات الإذاعة والتلفزيون البحرينية
اتهام إيران بالتشويش على فضائيات الخليج

تأكيداً لما ذكرته هيئة شؤون الإعلام بمملكة البحرين بشأن تعرض باقتها الإذاعية والتليفزيونية لتشويش متعمد من جهة لم تسمها، اتهمت الهيئة الحكومية للبث الإذاعي في الولايات المتحدة طهران بمحاولة التشويش على برامج تلفزيونية وإذاعية تبث ليس في إيران فحسب بل في دول الخليج وسائر منطقة الشرق الأوسط.

وحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام" نقلت قناة "روسيا اليوم" ووكالات أنباء عربية وأجنبية البيان الصادر عن الهيئة الحكومية الأمريكية الذي استنكر هذه الخطوة الإيرانية بوصفها "انتهاكاً صارخاً لأحكام القانون المعمول به في مجال الإذاعة العالمية".

وأضاف البيان أن التشويش طال راديو "صوت أمريكا" و "الحرية/ أوروبا الحرة" و "راديو فردا" الناطق باللغة الفارسية ومحطات أخرى تبث في إيران ودول الخليج والشرق الأوسط وحتى دول شرق أوروبا بينها هيئة الإذاعة البريطانية.

وكان معالي الشيخ فواز بن محمد آل خليفة رئيس هيئة شؤون الإعلام بمملكة البحرين، قد أكد في بيان له بتاريخ 20 سبتمبر الماضي تعرض الهيئة للتشويش المتعمد والمنتظم على قنواتها وبرامجها الإذاعية والتليفزيونية لأكثر من عشرة أيام تجاوزت 67 حالة تشويش نجحت الكوادر الفنية والتقنية الوطنية بالهيئة في مواجهتها عبر بدائل فنية وتقنية حديثة ومتطورة، وانتظم البث الإعلامي المرئي والمسموع دون انقطاع.

وأشار إلى قيام الفريق القانوني المختص بهيئة شؤون الإعلام بمخاطبة الشركة المزودة لخدمة البث للإفادة عن أسباب التشويش ومصدره باعتباره مخالفاً للاتفاقيات والمواثيق الدولية ومتابعة الإجراءات القانونية والإدارية للحفاظ على الحقوق التجارية والمالية والفنية للهيئة.



تتبع حركة الجهاد الإسلامي
الاحتلال يسقط طائرة بلا طيار انطلقت من قطاع غزة


قال مراسل القناة الثانية في التلفزيون الصهيوني: إن جيش الاحتلال أسقط طائرة بلا طيار, انطلقت من قطاع غزة, مضيفاً أن تلك الطائرة تتبع حركة الجهاد الإسلامي, وقد زودتها بها إيران، حسب زعم القناة.
مضيفاً أن مطلقي الطائرة كانوا يجربونها, فقطعت الحدود متجهة إلى جنوب الضفة الغربية, حيث سقطت جنوب مدينة الخليل "ما بين بلدة يطا والخليل ".
هذا، وأكدت مصادر إعلامية فلسطينية أن الرقابة العسكرية الصهيونية, تدخلت وعملت على حذف جميع الأخبار المتعلقة بالموضوع, ومنعت تداولها أيضاً.




سوريا: الثوار يسقطون مروحية عسكرية في ريف دمشق



أسقط المقاتلون الثوار اليوم مروحية عسكرية سورية في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان "أن الطائرة التي أسقطت فوق بلدة سقبا بالغوطة الشرقية هي طائرة حربية حوامة ولا يعلم مصير طاقمها المكون من أربعة ضباط إذا ما كانوا قتلوا أو أسروا".

وأوضحت "الهيئة العامة للثورة السورية" من جانبها أن الطيارين هبطوا بالمظلات في البساتين الواصلة بين المحمدية وكفر بطنا وتم أسرهم فوراً".

وتشهد هذه المنطقة من ريف دمشق اشتداداً في العمليات العسكرية في الأيام الماضية، مع محاولة القوات النظامية السيطرة على مناطق عزز المقاتلون المعارضون وجودهم فيها.



وفاة العقيد السوري علي خزام الذراع الايمن لشقيق بشار الأسد متأثرا بجراحه


توفي اليوم العقيد في الحرس الجمهوري السوري علي خزام، الذراع الايمن لماهر الاسد متأثرا بجراح اصيب بها قبل ايام خلال اشتباكات، حسب ما ذكره المرصد السوري لحقوق الإنسان ، يشار الى ان العقيد خزام من مواليد مدينة القرداحة، مسقط رئيس عائلة رئيس النظام السوري بشار الاسد، وكان اشرف على اقتحام حي بابا عمرو بحمص في شهر مارس من العام الجاري وقاد عمليات عسكرية في عدة مدن بريف دمشق.



وفاة الذراع الأيمن لماهر الأسد
140 قتيلاً في أعمال عنف متفرقة بسوريا


 قتل ما لا يقل عن 140 شخصاً بينهم 74 مدنيا في أعمال عنف بأنحاء متفرقة من سورية أمس .

وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان أن مالايقل عن 62 من القوات النظامية بينهم خمسة ضباط قتلوا في هجوم على حواجز واشتباكات في محافظات ادلب وريف دمشق ودير الزور وحمص ودرعا ودمشق وحلب.


وأضاف أن العقيد في الحرس الجمهوري السوري علي خزام ، الذراع الأيمن لماهر الأسد، توفي اليوم متاثرًا بجراح أصيب بها قبل أيام خلال اشتباكات.
فيديو




روسيا تفاوض الأوروبيين سراً على تنحي الأسد مقابل ضمانات

كشف مصدر دبلوماسي أوروبي رفيع المستوى عن وجود مشاورات جديدة بين روسيا والدول الأوروبية بشأن الأزمة السورية، ربما تفضي إلى توافق بين الجانبين ينهي الأزمة أو يسرع في التحول الديمقراطي, مؤكداً أن كل الأفكار مطروحة في هذه المشاورات بما فيها موضوع تنحي الرئيس السوري بشار الأسد، وقال المصدر, طالباً عدم الكشف عن هويته: قام مسؤولون روس من مستوى رفيع بزيارة إلى فرنسا الأسبوع الماضي لبحث أفكار جديدة تخص الأزمة السورية, مشيراً إلى وجود تغيّر في الموقف الروسي, حيث أصبح هناك قواسم مشتركة, خاصة بشأن مسألة حتمية تغيير النظام في سوريا.
وأضاف المصدر لوكالة "آكي" الإيطالية للأنباء أن مسؤولاً روسياً رفيعاً سيقوم بزيارة فرنسا الأسبوع المقبل للقاء عدد من كبار المسؤولين, وسيناقش الجانبان الأزمة السورية, ومن المرجح وفق المعلومات الأولية أن يوافق الروس على مقترحات أوروبية أمريكية لها علاقة بتغيير النظام السوري, الأشخاص، المراحل والأفكار, وغالباً سيتم بحث تنحي الأسد والضمانات التي ترافق ذلك.
وفي سياق متصل, يزور وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف مصر والمملكة العربية السعودية في نوفمبر المقبل، وأوضح نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف, أمس, أن لافروف سيجري مشاورات مع المسؤولين في كلا البلدين بشأن سبل معالجة الأزمة السورية، وأعرب عن الأمل أن تعقد الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي في الرياض في نوفمبر المقبل لإجراء مزيد من الحوار بشأن الموضوع السوري.
وأكد اهتمام بلاده بإجراء حوار صريح وصادق وودي مع المسؤولين الخليجيين بشأن الأوضاع في سورية, مشيراً إلى احتمال قيام المبعوث العربي الدولي الأخضر الإبراهيمي بزيارة لموسكو خلال أكتوبر الجاري، وأضاف نتوقع أيضاً قيام وفد من المعارضة السورية بزيارة للعاصمة الروسية في اقرب وقت ممكن، وأشار بواغدانوف إلى أن بلاده تعمل من أجل عقد اجتماع وزاري لمجموعة العمل الخاصة بسورية من أجل مناقشة سبل تفعيل اتفاقية جنيف الخاصة بمعالجة الأزمة, التي تم التوصل لها خلال اجتماع جنيف في 30 يونيو الماضي.
في غضون ذلك, كرر الأخضر الإبراهي,




مستشارة الأسد متورطة بمخطط تفجير طائفي في لبنان
مكالمات بين بثينة شعبان وميشال سماحة تؤكد علمها بإعداده للمخطط بالشمال اللبناني

 
من اليمين: ميشال سماحة وبثينة شعبان وعلي مملوك

تم اكتشاف مكالمات هاتفية تؤكد تورط بثينة شعبان، المستشارة الإعلامية للرئيس السوري بشار الأسد، بمخطط أعده الوزير اللبناني السابق، ميشال سماحة، واعتقل بسببه حين عثروا بحوزته منذ شهرين على متفجرات نقلها بسيارته من سوريا، واعترف بأنها للتفجير في مناطق بالشمال اللبناني من ضمن مخطط لإشعال فتيل حرب طائفية تصرف النظر عما يجري في سوريا.

المكالمات الهاتفية مسجلة، وجرى ضبطها وتحليلها من المخابرات اللبنانية المعروفة باسم "شعبة المعلومات" في قوى الأمن الداخلي، وتؤكد أن شعبان، التي تولت في الماضي وزارة المغتربين في سوريا، "كانت على علم" بما يعد له الوزير السابق بالتكاتف مع اللواء علي مملوك، المسؤول الأمني العسكري البارز في النظام السوري، ومعاونه العميد عدنان، المجهول باقي الهوية.

ميلاد كفوري، كاشف أمر سماحة للأمن اللبناني

وما تم كشفه قد يؤدي إلى مطالبة لبنان بإصدار مذكرة اعتقال في حق شعبان والمملوك، لكن برغم أنها قضية حساسة، إلا أن صحيفة "النهار" اللبنانية لم تتطرق إليها حين أتت على ذكر المكالمات الهاتفية في عددها الصادر أمس الجمعة، قائلة إن "شعبة المعلومات" سلمت إلى النيابة العامة العسكرية ملفا إضافيا بقضية سماحة "يتضمن محضرا حرفيا مفرغا لمكالمات هاتفية أجراها سماحة مع شعبان وتثبت أن المستشارة متورطة بمخطط التفجير من خلال علمها به" وفق تعبيرها.

ويتضح من المحضر بوضوح، وبعد تحليل المكالمات، أن سماحة أخبر شعبان بما كان ينويه، وأن الحوار بينهما تناول المخطط وتفاصيله، "وأمكن التأكد من ذلك بعد عمل طويل على المكالمات المسجلة التي ضبطت في سيارة سماحة وفي هواتفه الخليوية"، وأن ضبط مضمون المكالمات "حصل أثناء تفريغ التسجيلات الشخصية لسماحة من هاتفه النقال، وقد سلم المحضر إلى النيابة العامة العسكرية قبل 10 أيام" طبقا لما بثته "قناة الجديد" التليفزيونية اللبنانية ليلة أمس الجمعة.

"الكبير (الأسد) يعلم به وهو وأنا وأنت"


وهناك تفصيل آخر كشفت عنه قناة "أم.تي.في" اللبنانية أمس الجمعة أيضا من أن سماحة "أخبر شعبان بما يخطط له مع اللواء مملوك من نقل للمتفجرات من سوريا إلى لبنان وتفجيرها شمال لبنان".

كما ذكرت "المؤسسة اللبنانية للإرسال"، نقلا عن مصادر لم تسمها، أن "الملف أحيل على مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، القاضي صقر صقر، الذي أحاله بدوره على القاضي رياض أبو غيدا، المفترض أن يستجوب سماحة حول هذا الموضوع لاتخاذ المقتضى القضائي" كما قالت.

وفي قولها إشارة ربما إلى اضطرار لبنان إلى إصدار مذكرة اعتقال بحق كل متورط بالمخطط التفجيري، وهو ما تطرقت إليه "أم.تي.في" بعبارة: "لغاية اليوم لم تصدر مذكرة توقيف بحق اللواء مملوك، لأن فيها إدانة للنظام السوري، وهناك في لبنان دائماً من يتريث في هذه الخطوة، وحتى في محاكمة سماحة".

وقبل اكتشاف مضمون المكالمات الهاتفية التي أجراها سماحة من هاتفه النقال، ترددت في بداية التحقيقات معه معلومات عن إمكانية معرفة المستشارة بمخطط التفجير، وبشكل خاص اتصال "بينه وبين سيدة سورية في دمشق يوم 7 أغسطس/ آب الماضي، تسأله فيه عن مكان وجود اللواء جميل السيد" فيجيبها بما معناه: "ذهب ليقابل وزير الداخلية (السوري اللواء محمد الشعار) فأنا لدي عمل لا أريده أن يعلم به"، طبقا لما تسرب من ملف التحقيق.

كذلك تسرب من الملف قوله للشاهد ميلاد كفوري إن الأمر "بيعرف فيه (يعلم به) الكبير (الأسد) وهوّي (هو) في إشارة إلى اللواء علي مملوك، وأنا وإنت"، وحين علم كفوري بكل التفاصيل، وقام بتصوير وتسجيل كل ما جرى بينه وبين سماحه بقلم تسجيل متطور، نقل ما علم إلى قوى الأمن اللبناني، ثم غادر لبنان إلى جهة ما زالت مجهولة خوفا على حياته.




سفينة سويدية تحاول فك الحصار عن الفلسطينيين في طريقها إلى غزة


توجهت سفينة سويدية، على متنها دعاة سلام، انطلاقا من نابولي نحو قطاع غزة ظهر السبت في محاولة لكسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع الفلسطيني، كما افاد مصور وكالة فرانس برس.

والسفينة "استيل" التي يبلغ طولها 53 مترا والتي رحب بمغادرتها مناصرون في مرفأ نابولي، انطلقت في اطار "اسطول الحرية" الذي يحاول عبثا منذ سنوات عدة كسر الحصار الاسرائيلي على غزة.




انتقادات استخباراتية لإدارة أوباما "لتسترها"على أنشطة إرهابية

 
أوباما
واشنطن (أ ش أ)

ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما تواجه حالياً العديد من الانتقادات من داخل صفوف الأجهزة الاستخباراتية الأمريكية، بشأن ما اعتبروه "تستر على معلومات استخباراتية" حول تزايد الإرهاب فى منطقة شمال أفريقيا، وذلك وسط اقتراب موعد انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وذكرت الصحيفة - فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى مساء اليوم السبت - أن معلومات استخبارتية تم جمعها من قبل كبارالمسئولين الأمريكيين، تضمنت تقارير سرية تكشف عن الدعم الإيرانى للمجاهدين فى جميع أنحاء شمال أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، وكذلك على نطاق واسع ولا سيما دورها فى اختراق تنظيم القاعدة لليبيا فى الأشهر التى سبقت الهجوم على القنصلية الأمريكية فى بنغازى الشهر الماضى.

وأشارت الصحيفة الأمريكية - حسبما ذكر مسئول استخباراتى أمريكى بارز رفض الكشف عن هويته- إلى أن "الاستراتيجية الإيرانية ذات شقين، أولهما هو تصعيد الموقف الرافض للعقوبات الأمريكية الاقتصادية ضد طهران، والرد على عمليات القرصنة الإلكترونية الأمريكية ضد برنامجها للأسلحة النووية عن طريق شن الهجمات الإرهابية والإلكترونية وتهديد المصالح الاقتصادية الأمريكية".




وفاة الرئيس الجزائري الأسبق "الشاذلي بن جديد" عن 83 عاما
 
توفي الرئيس الجزائري الأسبق الشاذلي بن جديد عن عمر ناهز 83 عاما، في مستشفى عسكري بالعاصمة الجزائرية حيث كان يرقد في قسم العناية المركزة على اثر أزمة قلبية حادة.

وتولى بن جديد حكم الجزائر في عام 1979 خلفا لهواري بومدين وأعيد انتخابه في عامي 1984 و 1988 ، واستقال من الحكم عام 1992 احتجاجا على تدخل الجيش لإلغاء نتائج الانتخابات، فيما يشير بعض المحللين إلى أن الرئيس أجبر على الاستقالة تحت ضغط وثيقة وقعها جنرالات في الجيش تدعوه للتنحي.




حملة أوباما تجمع تبرعات قياسية فى سبتمبر الماضى
باراك أوباما
باراك أوباما
واشنطن (رويترز)

جمعت حملة الرئيس الأمريكى باراك أوباما وحلفاؤه الديمقراطيون تبرعات قياسية بلغت 181 مليون دولار فى سبتمبر الماضى لتمويل جهود الرئيس الرامية للفوز بفترة رئاسية جديدة.
وقالت حملة أوباما عبر موقع تويتر إن 1825813 شخصاً تبرعوا للحملة الشهر الماضى، ومن بين هؤلاء 567 ألف متبرع جديد.
وبلغت قيمة الغالبية العظمى من التبرعات 98% أى 250 لكل فرد دولاراً أو أقل بينما وصل متوسط قيمة التبرع إلى 53 دولاراً.
وتتمتع حملة أوباما بقاعدة من صغار المانحين تعتقد أنها تعطى الرئيس ميزة خاصة فى نهاية الدورة الانتخابية حيث يمكن أن يواصل المانحون إسهاماتهم حتى وإن كانوا قد تبرعوا من قبل.
وأشارت الحملة إلى أن 3.9 مليون شخص قدموا تبرعات منذ تدشينها رسمياً فى أبريل عام 2011.
وتعد ضخامة التبرعات عاملاً إيجابياً آخر لصالح أوباما بعد أن أظهر تقرير للوظائف أمس الجمعة تراجع معدل البطالة إلى 7.8%. 
وتأمل الحملة فى أن يؤدى تقرير الوظائف والنجاح الذى حققته فى جمع التبرعات إلى صرف الأنظار عن الأداء الباهت للرئيس الأمريكى فى المناظرة التى خاضها يوم الأربعاء أمام منافسه الجمهورى ميت رومنى الذى أعطى دفعة لحملته الانتخابية بأدائه القوى فى المناظرة.




بالفيديو: تقرير قناة العربية عن قدرة تركيا العسكرية والمُصنفة السادس عالمياً


إنضمت تركيا لحلف شمال الأطلسي عام 1952م الذي يمتلك قدرات عسكرية هجومية و دفاعية ضارية ومتطورة وتأتي تركيا في المرتبة الثانية في الناتو بعد الولايات المتحدة الأمريكية من حيث قوتها العسكرية التي تصل إلى نحو 612 ألف عسكري فعلي ونحو 429 ألف عسكري إحتياطي، وبحسب خبراء عسكريين تُصنّف في المرتبة السادسة عالمياً، فمن حيث القوات البرية فهي تمتلك 4246 دبابة إلى جانب 6600 مدرعة كما يتوفر لديها 1600 مدفع ذاتي الحركة، تركيا صاحبة أكبر قوة بحرية في البحر المتوسط إلى جانب فرنسا إذ تملك 265 سفينة تنطلق من 8 قواعد بحرية فتلك السفن تتوزع كالاتي: 55 سفينة إنزال بحري و20 سفينة كاسحة للألغام كما تتوفر لديها 16 غواصة و19 فرقاطة.
أما القدرات الجوية التركية لا تقل عن غيرها من القدرات العسكرية إذ تملك أنقرة نحو 1942 طائرة غالبها طائرات حديثة من طراز (إف 14_ إف 15_ إف 16) ومن بين العدد الإجمالي هناك نحو 874 طائرة مروحية، فيما يتوفر لديها منظومة ردارات قوية وفعالة جداً قادرة على رصد أي أهداف في الأجواء، أما دفاعاتها الأرضية تتمثل في بطاريات صواريخ (الباتريوت) الأمريكية الصنع والتي يصل عددها إلى 5547 بطارية مضادة للطائرات ولدى سلاح الجوي التركي نحو 99 مدرجاً تستطيع مقاتلاته الإنطلاق منها نحو أهدافها.
فيديو



كوستاريكا أكثر دول العالم سعادة والكويت والبحرين وقطر في ذيل القائمة كأتعس الدول


أجرت مؤسسة (الإقتصاد الحديث_The New Economic Foundation) والتي تتخذ من لندن مقراً لها إستطلاعاً للرأي حول أسعد دول العالم، يشير الإستطلاع إلى أن أسعد شعوب العالم هم سكان الدول الفقيرة حيث إعتلت دول أميركا اللاتينية ودول الكاريبي المراكز الأولى في القائمة التي تضم 151 دولة، والغريب أن ثلاث دول خليجية قد حلت في القائمة ضمن المراكز المُتدنّية ما يعني أنها تُصنَّف ضمن الشعوب الأتعس في العالم بينما جاءت السعودية في مركز مُتقدم في القائمة، حيث جاءت الكويت في المرتبة 143 بعد حصولها على 27 نقطة فقط من إجمالي نقاط المؤشر البالغة 89 نقطة ما يعني حصولها على نسبة 30% على مقياس السعادة العالمي، أما البحرين فكانت في المرتبة 146 ثم جاءت قطر في المرتبة 149.
ولعل أهم المعايير التي تُقيّم على أساسها الشعوب من حيث السعادة المرتبطة برفاهية الفرد والحياة السعيدة ذات الهدف النبيل ومدى إتسام الحياة بالإقتصاد وأن تكون صديقة للبيئة، وألمح الإستطلاع البريطاني إلى أن تقييم سعادة الشخص بنمط معيشي أفضل لا يرتبط بموطنه في دولة غنية كانت أو فقيرة مع الأخذ في الاعتبار إدراج الناتج المحلي ضمن معايير التقييم، وتوالت المفاجآت حيث تربعت دولة كوستاريكا على المرتبة الأولى كأسعد دول العالم تلتها دولة فيتنام في المركز الثاني ثم كولوميبا في المركز الثالث، أما بليز فإحتلت المركز الرابع والسلفادور جاءت في المركز الخامس وجامايكا وبنما فقد إحتلا المركزين السادس والسابع، كما حلّت نيكاراجوا وفنزويلا وجواتيمالا في المراكز الثامن والتاسع والعاشر.
وعلى الصعيد العربي كانت الجزائر أكثر الدول العربية سعادةً حيث إحتلت المركز 26 تلتها مباشرةً الاردن في المركز 27، أما بقية الدول العربية التي جرى عليها الإستطلاع جاءت على النحو التالي في القائمة: فلسطين (30) ثم العراق (36) ثم تونس (39) ثم المغرب (42) ثم سوريا (47)، والسعودية (56) ثم اليمن (68) ثم لبنان (69) ثم ليبيا (81)، ومصر (91) ثم السودان (101) ثم جيبوتي (106) ثم جزر القمر (112) ثم موريتانيا (188) ثم الإمارات (130).




صور | دبي تحفر قناة مائية لدعم حركة السياحة

تعتزم مدينة دبي حفر قناة مائية جديدة، تمتد من وسط المدينة حتى شاطئ الخليج بتكلفة تقدر بمليار و500 مليون درهم.

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي(رعاه الله) مشروع امتداد قناة الخليج التجاري، بما في ذلك التعديلات المطلوبة على الطرق والجسور لمد القناة المائية من شارع الشيخ زايد حتى شاطئ الخليج العربي، ووجه سموه لإنجاز المشروع خلال سنتين.وصرح مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات ان مشروع امتداد قناة الخليج التجاري، يعتبر من المشاريع الاستراتيجية الهامة التي تنفذها الهيئة، وهو عبارة عن امتداد للقناة المائية القادمة من الخليج التجاري إلى الخليج العربي، بطول 2.8 كيلو متر، وعرض يتراوح بين 80 و100 متر، وتعبر القناة شارع الشيخ زايد (قبل تقاطع الصفا) مرورا بحديقة الصفا وشارع الوصل ومنطقة جميرا الثانية وشارع جميرا وصولا إلى الخليج العربي.





مدته 4 ساعات ويتبادل القيادة 6 من الآنسات والسيدات
لأول مرة بالمنطقة.. سباق سيارات للمرأة الكويتية الشهر المقبل

 تشهد الكويت في الرابع والعشرين من نوفمبر المقبل أول حدث من نوعه في المنطقة والشرق الأوسط؛ حيث تتنافس الكثير من الفِرق النسائية في سباق للسيارات؛ لتثبت المرأة الكويتية تميزها من جديد في رياضة كانت حتى الوقت الحالي حكراً على الرجل، ولم تمسك الأيدي الناعمة بكؤوسها من قبل.

وحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط فإن السباق يُعدّ أول سباق سيارات نسائي في منطقة الخليج والشرق الأوسط، وتستضيفه الكويت، وتتلخص فكرته في إقامة يوم رياضي ترفيهي، عائلي ونسائي على وجه التحديد، يتضمن فعاليات سباق سيارات، ولكن بنموذج مصغّر لسيارات سباق "الفورمولا وان"، بسيارات الكارتينج الصغيرة، في سباق مدته أربع ساعات قيادة متواصلة، بواسطة فريق من الآنسات والسيدات مكوّن من ستة عناصر "مديرة فريق و5 متسابقات"، ويتم فيه تبادل قيادة السيارة لكل منهن على مدار الساعات الأربع، بمتوسط تقريبي من 35 إلى 45 دقيقة لكل متسابقة.

ومن شأن تبادل القيادة تحفيز العنصر النسائي على المشاركة في جو من العمل الجماعي في السباق، الذي تمنح فيه جوائز تصل في المركز الأول إلى 1200 دينار للفريق الأول، كما تُمنح جائزة لأفضل زمن في اجتياز دورة الحلبة بأقل زمن ممكن من بين لاعبات جميع الفرق المشاركة بقيمة 250 ديناراً.



غرامة 100 ألف روبل لروسية وضعت كتاباً لهتلر على موقعها الإلكتروني

قضت محكمة بمدينة "يكاترنبرج" بمنطقة الأورال غربي روسيا، بتغريم امرأة روسية تعمل ضمن عضو هيئة التدريس بجامعة محلية مبلغ 100 ألف روبل (3 آلاف دولار) بعد إدانتها بتهمة محاولة إثارة الكراهية العنصرية بوضعها نسخة إلكترونية من كتاب الزعيم النازي أدولف هتلر "كفاحي"على موقعها الإلكتروني.

واعترفت المرأة في التحقيقات، وفقاً لوكالة"نوفوستي"الروسية، بأنها مذنبة لقيامها بوضع الكتاب المحظور في روسيا والمصنف ضمن الأدب المتطرف على موقعها الإلكتروني وطلبت الصفح عنها ما جعل قاضي المحكمة يخفّف الحكم من عامين في السجن إلى الغرامة.

يُشار إلى أنه على الرغم من حجم المعاناة الشديدة التي قاساها الشعب الروسي أيام الحرب العالمية الثانية مع ألمانيا النازية, فإن مجموعات ممّن يسمون النازيين الجدد بدأت تظهر بجميع أنحاء روسيا في أعقاب انهيار الاتحاد السوفياتي السابق.



جندي مرور كويتي يغتصب فلبينية ويشرع في قتلها

ألقت الشرطة الكويتية القبض على عسكري بالمرور، اغتصب وافدة فلبينية داخل سيارة الدورية المرورية، وألقاها على الطريق، ثم عاد إليها وسدد في جسدها خمس طعنات، بقصد إسكاتها نهائياً حتى لا يفتضح أمره، عندما شاهدها تلتقط رقم لوحة المركبة، لكن نجاتها من الموت فضحت الجاني.

وقالت صحيفة "الوطن" الكويتية: لم تمر 72 ساعة على جريمة الاعتداء اللاأخلاقي والشروع في قتل الوافدة الفلبينية التي عثر عليها على قارعة الطريق في منطقة غرب مشرف، والدماء تنزف منها بعد تعرضها لخمس طعنات متفرقات بآلة حادة بجسمها، حتى أغلق رجال مباحث حولي ملف القضية وأسدلوا الستار عليها وكشفوا هوية الجاني.

وحسب الصحيفة، تبين أن الجاني عسكري برتبة وكيل عريف يعمل في أحد قطاعات المرور، وألقي القبض عليه واعترف بجريمته وأن ما فعله مع الضحية لم يكن المرة الأولى وإنما اعتاد فعل تلك الأفعال مستغلاً عمله.

وكشفت التحقيقات أن الجاني مارس الفاحشة مع الضحية مكرهة داخل الدورية المرورية التي كان يقودها ليلة الواقعة، وبأنه عقد العزم على قتلها بعد أن شاهدها عندما ألقى بها في الطريق تلتقط رقم لوحة المركبة، ما دفعه للعودة إليها مرة أخرى وتسديد خمس طعنات إليها بقصد إسكاتها نهائياً حتى لا يفتضح أمره.

واستطاع رجال المباحث تعقب الجاني حتى توصلوا للكشف عن هويته وقبضوا عليه، واعترف بارتكابه للجريمة عندما ذهب بسيارة دورية إلى مجمع تجاري وشاهد الضحية وطلب منها إبراز هويتها بزعم الاستعلام عنها، واكتشف أن إقامتها وفق المادة (20 خدم) وتذرع بأنها مخالفة للقانون، واقتادها إلى مخفر الشرطة لكنه عدل خطته وتوجه بها إلى منطقة برية، وفعل الفاحشة بها، ثم رماها في الشارع بعد أن سدد لها طعنات كادت تودي بحياتها.



خُفض من 3 سنوات بسبب خدماته للكنيسة
الحكم على كبير خدم البابا بالسجن عاماً ونصفاً

أ ف ب - الفاتيكان:
حكمت محكمة الفاتيكان اليوم، على باولو جابرييلي كبير الخدم السابق للبابا، بالسجن لمدة عام ونصف العام، بعد إدانته بسرقة وثائق سرية وتسريبها إلى وسائل الإعلام، وذلك في ختام محاكمة خاطفة دامت أسبوعاً واحداً.

وأنزلت المحكمة بالمدان عقوبة السجن لمدة ثلاث سنوات، إلا أنها خفضتها على الفور إلى النصف، بسبب الخدمات العديدة التي أداها للكنيسة، وتأكيده على أنه لم يكن ينوي بما فعل أذية البابا، كما أوضح القاضي.




لص تونسي حاول سرقة منزل فإنتهي به الأمر لإنقاذ أسرة كاملة من موت مُحقق


في موقف غريب ومثير تحول لص تونسي إلى فاعل خير، حيث نجح في إقتحام إحدى الشقق السكنية، ولكنه تفاجئ بوجود كل أفراد العائلة المكونة من سته أفراد التي كان ينوي سرقتها في حالة إغماء شديدة بعد أن أصيبوا جميعهم باختناق نتيجة لتسرب الغاز في جميع أنحاء الشقة، فأسرع بإسعافهم قبل أن ينقلهم للمستشفى حيث قام بفتح جميع النوافذ وإستنجد ببعض الجيران لمساعدته في إنقاذهم، وعند مواجهة الشاب لمعرفة أسباب تواجده في المكان إعترف بأنه جاء للسرقة لعدم قدرته على تسديد ديون ومروره بأزمة في ضائقة مالية. ونتيجة لفعل اللص النبيل قامت أيضاً العائلة بالرد على نفس الموقف بتقديمها المبلغ لذي يحتاجه الشاب لتسديد ديونه.




طفلة في الثانية تسعف أمها وتهتم بأخيها الرضيع


 أظهرت طفلة بريطانية شجاعة وذكاء كبيرين بعدما سارعت إلى الاتصال لطلب المساعدة لوالدتها التي وجدتها غائبة عن الوعي وأخذت تهتم بأخيها البالغ من العمر 7 أشهر حتى وصول المسعفين.

وأفادت صحيفة "الصن" البريطانية بأن كايلا نيلسون "سنتان" من مدينة ليدز البريطانية استخدمت هاتف والدتها فاتصلت في البداية بطبيب أسنان ومن ثم بشركة تاكسي قبل أن تتصل بخالتها.

وبعدما انتهت من الكلام مع خالتها، اهتمت الصغيرة بأخيها البالغ من العمر 7 أشهر حتى إنها حضّرت له الحليب وأطعمته.

ونقلت الوالدة، التي كانت تشكو من آلام في الرأس والصدر، إلى المستشفى حيث تبين ارتفاع ضغطها وانخفاض معدل السكر في دمها.

وعبّرت الوالدة عن فخرها بصغيرتها، ووصفتها بالشجاعة لأنها عرفت ما يمكنها القيام به، مشددة على أن اعتناءها بأخيها كان أمراً مذهلاً




فيديو: إنقاذ عجوز إسكتلندي علق رأسه داخل صندوق قمامة


عجوز إسكتلندي يدعى (وليام ميدلتون)، فقد القبعة الخاصة به وعندما قام بالبحث عنها في صناديق القمامة، عُلق رأسه في إحدى الصناديق التي كان يبحث فيها لمدة 20 دقيقة، مما جعل رجال الإنقاذ يسارعون في إنقاذه عن طريق إستخدام المنشار في قطع الصندوق الحديدي وإخراج العجوز منه، وعقب إنقاذه قال: كنت أبحث عن قبعتي وعُلقت رأسي في الصندوق لمدة عشرين دقيقة، ووصف ميدلتون محنته قائلا لم استطع إخراج رأسي، حيث كانت صدمة بالنسبة لي. مما جعلهم يطلقون علي لقب صاحب (رأس الدلو) وقال شاهد عيان: كنت أسير بالقرب من الموقع وشاهدت عصا المشي الخاصة به ملقاه على الأرض وشاهدت العجوز رأسه معلقا داخل الصندوق، فصحت طالباً النجدة وحاولت مع أصدقائي جذبه إلى الخارج ولكن جميع المحاولات باءت بالفشل إلى أن حضر رجال الإنقاذ وتمكنت من إنقاذه.


فيديو



رصدوا عملية منظمة على نطاق واسع لسرقة حسابات مصرفية
خبراء يُحذّرون من هجمات إلكترونية لضرب 30 مؤسسة مالية أمريكية


 حذّر خبراء في أمن المعلوماتية، السبت، من احتمالية وجود سلسلة من الهجمات قد تضرب المواقع الإلكترونية لنحو 30 مؤسسة مالية أمريكية، وذلك بعدما رصدوا عملية منظمة على نطاق واسع لسرقة حسابات مصرفية.

وقال الباحث في شركة أمن المعلوماتية، «أر إس إيه»، «مور أهوفيا»، على مدونة شركته، إن هناك «عصابة إلكترونية تنوي شن هجوم عن طريق أحد فيروسات "حصان طروادة"، الذي يستخدم برامج خبيثة، لكن ظاهرها قانوني».

وقالت الشركة إن «هذه الهجمات الخاطفة بحصان طروادة، المقررة في الخريف المقبل، صممت ليشنها نحو 100 شخص»، موضحةً أن «المصارف المستهدفة يفترض أن تشعر بتأثيرها خلال شهر أو شهرين».

كانت مجموعة تطلق على نفسها اسم «المهاجمون الإلكترونيون لعز الدين القسام»، أعلنت أنها ستستهدف ثلاثة مصارف في إطار «عملية أبابيل»، بعد هجمات تعرضت لها في 18 و19 سبتمبر مواقع بنك «أوف أمريكا وتشيز» وبورصة نيويورك.

وأضاف الخبير أن شركته «تعتبر أنه أهم هجوم من هذا النوع يدبر ضد مؤسسات مصرفية»، موضحاً أن «البرنامج الذي يستخدم سلاحاً في الهجوم يسمى "غوزي برينيمالكا" أي "استلام" بالروسية».

وتابع أن «الشائعات تفيد بأن العصابة تنوي نشر حصان طروادة لإجراء تحويلات احتيالية»، بفضل تقنية تقضي باختراق الاتصالات بين الجانبين، مؤكداً أن «هذه المجموعة الإجرامية الإلكترونية تتبع تقنية سمحت لها بسرقة خمسة ملايين دولار من حسابات أمريكية منذ 2008».




بعد تسوية نزاع مع "الناشرين الأمريكيين"
"جوجل" تقترب من إنشاء مكتبة رقمية

 تمكنت شركة جوجل الأمريكية، عملاق محركات البحث على الإنترنت، من تسوية نزاعها القضائي طويل الأمد مع جمعية الناشرين الأمريكيين، الخاص بخططها لإجراء مسح ضوئي لكميات هائلة من الكتب لمكتبتها الرقمية على الإنترنت.

وكانت جمعية الناشرين الأمريكيين قد عارضت خطط عملاق الإنترنت، مدعية أن ذلك المشروع سينجم عنه انتهاك حقوق النشر والتأليف للنصوص المحمية.

ووافقت "جوجل" على السماح للناشرين الأمريكيين بتقرير أي من النصوص التي يجب أن تُضمّن أو لا تُضمّن في مكتبتها الرقمية، أما التفاصيل الكاملة بالتسوية القضائية فلم يُكشف عنها بعد.

وعبّر توم ألين، الرئيس التنفيذي لجمعية الناشرين الأمريكيين، عن سعادته بأن تلك التسوية تعالج القضايا التي أدت إلى التقاضي بين الطرفين، ولفت إلى أن ذلك يثبت أن الخدمات الرقمية يمكنها تقديم وسائل إبداعية لاكتشاف المحتوى، وفي الوقت نفسه احترام حقوق حاملي ملكيته الفكرية.

وتُزيل التسوية الحائل الأساسي الذي يُعيق خطط "جوجل" لإنشاء مكتبتها الرقمية، إلا أن شركة محركات البحث العملاقة لا يزال أمامها التوصل لتسوية في قضية مماثلة مع نقابة المؤلفين قبل المضي قُدماً في المشروع.




خبير: إعداد الشاي الأخضر بطريقة خاطئة قد يجعله مشروباً ضاراً


كشف الخبير في الشاي الأخضر، يوسف سهيل، أن الشاي الأخضر مشروب صحي جدا، إلا أن تحضيره بطريقة خاطئة يجعله ضارا بالصحة، وأفاد أن الطريقة الصحيحة لتحضيره ترتكز على وضع كمية مناسبة في الكوب أو الإبريق، ثم يضاف إليها الماء الحار، ويترك من 3 إلى 5 دقائق، وبعدها يشرب الشاي، محذرا من ترك الشاي يصل إلى مرحلة الغليان. ويوضح سهيل أن الغش في أنواع الشاي الأخضر وارد وسهل، نتيجة كثرة الأنواع والأصناف، واختيار الشاي يتم حسب معايير مختلفة، لذا ننصح المستهلك بالحرص على انتقاء الأصناف ذات الجودة العالية، وتجنب الرديء منها.
وأكد الخبير سهيل أن بعض الدراسات والتحاليل أثبت أن الشاي الأخضر له قدرة على محاربة السرطان وتصلب الشرايين وأمراض القلب و «الكولسترول»الضار، كما يعمل كمضاد للبكتيريا ومطهر قوي جدا للقناة الهضمية، وللشاي الأخضر تأثيرات كبرى في تنظيف الجسم من كثير من السموم وهو ما يطلق علية «مضاد للأكسدة»، وهي من أهم خصائص الشاي الأخضر المفيدة والمهمة للإنسان، كما يساعد على الهضم وحرق الدهون وتخفيف الوزن وتوازن ضغط الدم وانخفاض السكر في الدم ، وتنشيط الدورة الدموية وبالتالي الحصول على الحيوية والنشاط، بالإضافة إلى محاربته للشيخوخة.
ويشير سهيل إلى أن للشاي الأخضر أنواعا متعددة، تعود جميعها إلى شجرة واحدة، اسمها «كاميليا سيننزيس Camellia sinensis»، وتتفرع منها كافة أصناف الشاي الأخضر بتقسيماته الأربعة المعروفة عالمياً، وهي الشاي الأخضرgreen tea»، هو صنف لم يمر بعملية الاختمار الطبيعية، فبعد قطف الأوراق مباشرة، يتم تجفيفها بإحدى الطرق الخاصة بذلك، ويوجد منه عدد كبير جدا من الأصناف، يتضمن كل منها عدة درجات متفاوتة، والصنف الثاني منه»الشاي الأبيضwhit tea»، وهو شاي أخضر، ولكنه شاحب جدا، وهو ينتج بكميات قليلة، من براعم بيضاء بشكل أساسي؛ وأصنافه قليلة ونادرة وهو غالي الثمن.
بينما الصنف الثالث منه، هو شاي الـ«أولو نقoolong»، وهو شبه مختمر يشتمل على عديد من فوائد الشاي الأخضر العلاجية، وإنما يتمتع بنكهة مميزة تختلف عن نظيريه الأخضر والأحمر، وهو الشاي الوسط بينهما. أما الشاي الأسود والأحمر، وهو الشاي الذي تتم معالجته بالتخمير إما بشكل كامل أو شبه كامل، من أجل الحصول على طعم الحموضة، بالإضافة إلى النكهة واللون، وله تصنيفات عديدة ودرجات متفاوتة. 



تعلم التغريد على اصوله

فيديو




بالفيديو: هنري يحرز هدف عالمي من ضربة ركنية في الدوري الأمريكي


وكعادته في مفاجأة الجميع بإحراز أهداف من مناطق غير متوقعة بالمعلب خطف الفرنسي تييرى هنرى لاعب نيويورك ريد بولز الأنظار العالمية بعدما احرز هدفاً رائعاً خلال المباراة التي جمعت بين فريقه و فريق كولومبوس كرو ضمن مباريات الدوري الأمريكي. ونجح هنرى فى إحراز هدفاً رائعاً من ركلة ركنية، بعدما سدد الكرة بشكل مباشر على مرمى المنافس لتصطدم بالقائم وتسكن الشباك، ليقود فريقه بالفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد. يذكر أن هنري قد إنتقل من صفوف برشلونة الإسباني إلى صفوف نيويورك ريد بولز في موسم 2010 لمدة أربع سنوات.
فيديو



بالفيديو: فهد يصطاد غزال وسط عشرات من القطيع في أقل من 3 ثواني


فيديو مثير ورائع لفهد يقوم بإصطياد فريسته “غزال” وسط عشرات من قريناتها أثناء إختباؤه بذكاء وسط الشجيرات، فقام بإنتزاعها من وسط الفوج أثناء عبوره أحد الطرقات الوعرة لتصبح وجبة سهلة له دون المشقة والعناء في الجري خلفها.
فيديو




توقع بيع لوحتين لبيكاسو ووارهول مقابل 70 مليون دولار


من المتوقع ان تباع لوحة رسمها بابلو بيكاسو لحبيبته الشابة وأخرى ثلاثية الابعاد رسمها اندي وارهول لتمثال الحرية مقابل ما لا يقل عن 35 مليون دولار لكل منهما لكن من الممكن أيضا أن تحققا أرقاما أعلى عندما تعرضان للبيع في مزاد الشهر القادم.

والعملان وهما "طبيعة صامتة إلى التيوليب" التي رسمها بيكاسو و"تمثال الحرية" التي رسمها وارهول سيكونان أبرز مبيعات الخريف في نيويورك لقاعتي سوذبي وكريستيز.

ولوحة بيكاسو الفريدة هي واحدة من اللوحات العديدة التي رسم فيها حبيبته ماري تريز والتر ويعتبرها خبراء الفنون واحدة من اهم لوحاته. ومن المتوقع ان تباع اللوحة مقابل 35 مليون دولار وربما تصل إلى 50 مليون دولار قبل بيعها في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني في سوذبي.

وفي الاسبوع التالي في 14 نوفمبر تشرين الثاني تعرض لوحة "تمثال الحرية" التي رسمها وارهول في قاعة كريستيز. وهي اللوحة الاولى من نوعها كرسم ثلاثي الابعاد والنموذج الوحيد لتجربة الرسام لاسلوب ما زال هو الوحيد الذي يملكه




مايكروسوفت تستحوذ على شركة متخصصة في أمن البيانات
تهدف عملية الاستحواذ إلى توفير حلول أمنية ومصادقات تتسم بالفعالية


استحوذت شركة "مايكروسوفت" الرائدة في مجال البرمجيات بالعالم على شركة "PhoneFactor" المتخصصة في تقديم حلول ومصادقات أمنية متعددة العوامل لحماية وأمن البيانات والمعلومات وتقديم طرق مختلفة لإتاحة عملائها الوصول إلى البرامج والخدمات الرئيسية دون الاعتماد فقط على الرموز الأمنية والكلمات السرية.

وتهدف عملية الاستحواذ من قبل شركة "مايكروسوفت" إلى توفير حلول أمنية ومصادقات تتسم بالفعالية وسهولة الإعدادات بالنسبة لخدمات الحوسبة السحابية لتعزيز المعايير الأمنية سواء للعملاء أو الشركاء أو المطورين، وذلك وفقاً لما ذكره "Bharat Shah" مدير قسم الخوادم والأدوات بشركة مايكروسوفت.

وكما يوحي اسم الشركة "PhoneFactor" التي تم تأسيسها عام 2001 فإنها متخصصة في توفير خدمات أمنية إضافية أثناء عملية المصادقة تنطوي على طلب المزيد من الإعدادات الأمنية عند تسجيل الدخول عن طريق مكالمة هاتفية أو رسالة نصية أو تطبيق معين التي تسمى بـ(مصادقة أو توثيق متعدد العوامل)، بخلاف عملية المصادقة التقليدية الحالية المعتمدة فقط على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة، والتي تعرف باسم (التوثيق أحادي العامل).

وتعني كلمة مصادقة "Authentication" إعدادات أمنية مشددة للتحقق من هوية المستخدم والتأكد من الصلاحيات المملوكة لديه لإمكانية وصوله إلى بعض أو كامل الموارد والخدمات.

يُذكر أن شركة "PhoneFactor" منذ تأسيسها وهي توفر خدمات أمنية ومصادقات للعديد من المؤسسات الحكومية ودور الرعاية الصحية والخدمات المصرفية، بجانب الشركات والمؤسسات الكبرى وتطبيقات الويب وغيرها، إلى جانب تقديمها حلولا أمنية للعديد من خدمات مايكروسوفت، من ضمنها حماية الحساب من عمليات الوصول غير المعتمد أو الموثق كبرنامج "Outlook Web Access" وكذلك خدمة "Active Directory" وهي قاعدة بيانات لكل موارد الشبكة العنكبوتية وخدمات الويب والمستخدمين.

ولم يفصح أي من الطرفين عن القيمة المالية لهذه الصفقة أو أي من شروطها بعد.




صور | أفضل 10 هواتف ذكية في عام 2012

إن كنت تفكر في شراء هاتف “ذكي” في المستقبل القريب فإليك أفضل 10 هواتف ذكية حتى هذه اللحظة وفقا لتقرير نشر على أحد المواقع الأمريكية المتخصصة في التكنولوجيا.
.
(10) Motorola Atrix HD
.

.
(9) Nokia Lumia 900
.

.
(8) Motorola Droid Razr M
.

.
(7) HTC One S
.

.
(6) HTC EVO 4G LTE
.

.
(5) iPhone 4S
.

.
(4) Samsung Galaxy Nexus
.

.
(3) HTC One X
.

.
(2) Samsung Galaxy S III
.

.
(1) iPhone 5




صور | مقر شركة “يوتيوب” في لندن

جولة مصورة في مقر موقع يوتيوب، بالعاصمة البريطانية لندن، الذي يُعد أهم وأشهر موقع لرفع ومشاركة الفيديوهات على مستوى العالم.





إصدار خاص من سيارة لامبورغيني غالاردو


كشفت شركة السيارات الرياضية الفاخرة "لامبورغيني"، في معرض باريس الدولي للسياراتالمقام حالياً، عن نسخة خاصة من سيارتها "لامبورغيني غالاردو LP 570-4" تحمل اسم "إيدزيون تيكنيكا".

السيارة الجديدة مبنية على النسخة الحالية من سيارة "سوبرليغيرا" وسيارة "سبايدر بيرفورمانت" لكن مع العديد من الخصائص الفريدة التي تتميز بها.
الخصائص تتضمن جناح خلفي ثابت مرتفع بالإضافة إلى مكابح من سيراميك الكربون أخف من التقليدية وتملك مقاومة أكبر وقدرة تحمل مرتفعة.
وإلى جانب السعر الأغلى للإصدار الخاص فإن السيارة تتميز بكونها أخف من سيارة "غالاردو" التقليدية بالإضافة لمعدل تناسب بين قوة السيارة ووزنها يصل إلى 2:35.
ويتم عرض السيارة بمجموعات ألوان مختلفة حيث تملك مداخل الهواء والأقواس الخاصة بالسقف لون أحمر، فيما يتم طلاء بقية السيارة بلون أسود معتم، بالإضافة لمجموعة أخرى تضم اللون البرتقالي والأبيض لتظهر السيارة بشكل رائع ومبهر في معرض باريس للسيارات.
ولم تكشف شركة "لامبورغيني" عن سعر الإصدار الخاص من السيارة بعد أو حتى موعد إطلاقها في السوق.