الثلاثاء، 15 مايو 2012

الإخبارية اليومية


قال: ليس لإيران لا من قريب أو بعيد أي دخل في ما يدور بين السعودية والبحرين
الفيصل عقب "القمة التشاورية": تأجيل إعلان الاتحاد الخليجي لوضع دراسة شاملة
سبق- الرياض:
 دعا وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إيران إلى عدم التدخل في العلاقات بين السعودية والبحرين اللتين تناقشان مشروعاً للوحدة بينهما. وقال الفيصل في مؤتمر صحافي في ختام قمة لمجلس التعاون الخليجي تمحورت حول مشروع لإقامة اتحاد بين دول المجلس الست "ليس لإيران لا من قريب أو بعيد أي دخل في ما يدور بين البلدين من إجراءات، حتى لو وصلت إلى الوحدة".

وأعلن الفيصل أنه تم تأجيل إعلان الاتحاد الخليجي؛ لوضع دراسة ستكون شاملة ودقيقة له. مشدداً على دعم دول المجلس الموقف الحكيم لدولة الإمارات في قضية جزرها المحتلة.

وحول سوريا , بيَّن الفيصل أن الثقة في جهود كوفي عنان لحل الأزمة في سوريا بدأت تتضاءل. مؤكداً أنه لا أحد يستطيع أن يعلِّق الأمل على الإعلام السوري؛ فهو لا يمثل الحقيقة، ومشدداً على أن موقف السعودية في مكافحة الإرهاب واضحٌ.

ومن جانبه كشف الزياني أن قادة دول المجلس وافقوا على الاتفاقية الأمنية، وفوَّضوا وزراء الداخلية في دولهم بالتوقيع عليها، كما وافقوا على دعم مشاريع في المغرب والأردن لمدة خمس سنوات، كما اتفقوا على استمرار عمل اللجان، ومناقشة مشروع الاتحاد الخليجي في قمة استثنائية لاحقاً.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اختتموا لقاءهم التشاوري الرابع عشر اليوم في قصر الدرعية بالرياض .

23 جمادى الثانية 1433-2012-05-1406:56 PM
بدء اللقاء التشاوري الخليجي برئاسة خادم الحرمين
واس- الرياض:
عقد قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لقاءهم التشاوري الرابع عشر اليوم في قصر الدرعية بالرياض, برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.



وفي مستهل اللقاء رحب خادم الحرمين الشريفين بإخوانه قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، متمنياً لهم دوام التوفيق.



سعود الفيصل: مجلس التعاون قرار تشكيل هيئة متخصصة لدراسة مقترح الانتقال إلى مرحلة الاتحاد


الرياض - واس
أدلى الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ببيان صحفي في مستهل اللقاء الصحفي المشترك الذي عقده مع الأمين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني في ختام اللقاء التشاوري الرابع عشر لقادة دول مجلس التعاون اليوم قال فيه :

اختتمت بحمد الله تعالى وتوفيقه أعمال الاجتماع التشاوري الرابع عشر للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. واستناداً إلى ما نص عليه البيان الصادر عن اجتماع المجلس الأعلى في دورته الاعتيادية الثانية والثلاثين في 25 محرم 1433هـ الموافق 20 ديسمبر 2011م ، من ترحيب ومباركة قادة دول المجلس الاقتراح المقدم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الدورة الحالية للمجلس الأعلى، بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الإتحاد، وإيمانهم بأهمية هذا المقترح وأثره الايجابي على شعوب المنطقة.

وبناء على قرار المجلس بتشكيل هيئة متخصصة يوكل إليها دراسة المقترحات المعنية بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد ، وقد اطلع قادة دول المجلس على تقرير الهيئة المتخصصة ، وانطلاقاً من الأهمية الكبيرة لهذا الموضوع ، والحرص على استكمال كافة جوانبه وبشكل متأن يخدم الأهداف المأمولة ، فقد وافق قادة دول المجلس على اقتراح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بأن يقوم المجلس الوزاري باستكمال دراسة ما ورد في تقرير الهيئة المتخصصة وفقاً لذلك وبمشاركة رئيس الهيئة ، والرفع بما يتم التوصل إليه من توصيات إلى قمة للمجلس الأعلى تعقد في الرياض.

وبحث القادة تطورات الأوضاع السياسية في المنطقة ، بما في ذلك الاستفزازات الإيرانية الأخيرة في الجزر الإماراتية المحتلة ، وتطورات الأزمة في سوريا في ظل تصاعد وتيرة القتل ، والجهود القائمة للمبعوث المشترك للجامعة العربية والأمم المتحدة ، علاوة على ذلك بحث الاجتماع التشاوري العديد من الموضوعات المتعلقة بمسيرة العمل الخليجي المشترك ومتابعة تنفيذ القرارات ذات العلاقة.
قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يغادرون الرياض

غادر قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الرياض مساء اليوم بعد مشاركتهم في اللقاء التشاوري السنوي الرابع عشر لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، حيث غادر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وكان في وداعه بمطار قاعدة الرياض الجوية وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة الوزير المرافق وسفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة محمد بن سعيد الظاهري ومندوب عن المراسم الملكية وعدد من المسؤولين.

كما غادر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر. وكان في وداعه وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد العيبان الوزير المرافق وسفير دولة قطر لدى المملكة علي بن عبدالله آل محمود ومندوب عن المراسم الملكية وعدد من المسؤولين .

وغادر الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين. وكان في وداعه معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد الجاسر الوزير المرافق والقائم بأعمال سفارة مملكة البحرين لدى المملكة العربية السعودية عبدالعزيز بن محمد العيد ومندوب عن المراسم الملكية وعدد من المسؤولين .

وغادر الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت . وكان في وداعه معالي وزير العمل المهندس عادل فقيه الوزير المرافق والقائم بأعمال سفارة دولة الكويت بالإنابة لدى المملكة ذياب فرحان الرشيدي ومندوب عن المراسم الملكية وعدد من المسؤولين .

وغادر السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان . وكان في وداعه وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة الوزير المرافق والقائم بأعمال سفارة سلطنة عمان بالإنابة لدى المملكة المستشار جاسم بن عيد بن عبدالله السعدي ومندوب عن المراسم الملكية وعدد من المسؤولين .








قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون يختتمون لقاءهم التشاوري
كما اختتم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وإخوانه قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لقاءهم التشاوري الرابع عشر اليوم في قصر الدرعية بالرياض. بعد ذلك تناول قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون طعام الغداء مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.


ثم ودع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إخوانه قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وهم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، والسيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان، والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت متمنياً لهم سفراً سعيداً.


كما كان في وداعهم الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع والأمير سعود الفيصل وزير الخارجية والأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.


خادم الحرمين الشريفين يرعى الملتقى العلمي الثاني عشر لأبحاث الحج
٢٠١٢/٥/١٤

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز فعاليات الملتقى العلمي الثاني عشر لأبحاث الحج، الذي ينظمه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى خلال الفترة من 5-7 رجب المقبل. ويعقد الملتقى بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالمدينة الجامعية في العابدية، بمشاركة خبراء ومهتمين وباحثين في مجال الحج والعمرة من داخل المملكة وخارجها. ونوه مدير جامعة أم القرى بكري بن معتوق عساس بما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين من عناية واهتمام بقاصدي بيت الله الحرام من الزوار والمعتمرين وضيوف الرحمن وحرصهم الدائم على دعم كافة البحوث العلمية في مجالات الحج والعمرة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للزوار والمعتمرين وحجاج بيت الله الحرام ليتمكنوا من أداء عباداتهم ومناسكهم بكل يسر وسهولة واطمئنان.
من جانبه أوضح عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة الدكتور عبدالعزيز بن رشاد سروجي لـ «الشرق» أن الملتقى يناقش ستة محاور أساسية تشمل محور العمران والتطبيقات الهندسية المتعلقة بتطوير البيئة العمرانية وتطوير مجال الحركة والنقل والسلامة ونحو ذلك، كما يناقش الملتقى محور التحكم في الحشود من خلال استطلاع الرؤى المستقبلية ودور الجهات ذات العلاقة بالحج في إدارة الحشود، ومحور البيئة والصحة من حيث المناخ والتلوث وجودة المياه والغذاء والصحة العامة والأمراض والهدي والأضاحي. ويتناول محور الإدارة والاقتصاد والخدمات تطوير منظومة العمل في إدارة وتشغيل خدمات ومرافق الحج والعمرة ورفع كفاءتها وتحسين اقتصادياتها، إضافة إلى محور التوعية والإعلام لدراسة الجوانب الإعلامية والتوعوية وتأثيراتها على تحسين سبل التواصل مع الحجاج والمعتمرين، وأخيراً محور تقنية المعلومات وتطبيقاتها من خلال البحث في التقنيات والأنظمة الداعمة لاتخاذ القرار وإدارة أعمال الحج والعمرة.


39 متسابقًا و39 متسابقة يتنافسون اليوم وغدًا للظفر بالجائزة
مشاري الكرشمي ـ الرياض
الإثنين 14/05/2012
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس الهيئة العليا وراعي جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي، مساء بعد غد الأربعاء حفل المسابقة في دورتها السابعة التي تقام في مدينة الرياض، بعد أن أجريت التصفيات الأولية للمشاركين في المسابقة والذين بلغ عددهم 32752 من مختلف مناطق المملكة إذ بذلت الأمانة العامة للجائزة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومن خلال لجان التنسيق في مديريات تعليم البنين وتعليم البنات في جميع مناطق المملكة جهودًا حتى رشحت الأسماء للجائزة في المدينة المنورة، وستجرى اليوم وغدا منافسة بين هذه الأسماء الذين يبلغ عددهم 39 متسابقًا و39 متسابقة حصدوا المراكز الأولى من مختلف مناطق المملكة.
وتستهدف المسابقة التي أصبحت ثلاثًا بعد أن كانت واحدة الناشئة والشباب من طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المملكة العربية السعودية، إذ تحرص على ربطهم بالسنة النبوية وإعداد جيل ناشئ على حب سنة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتشجيعهم على العناية بها وحفظها وتطبيقها، والإسهام في إعداد جيل ناشئ على حب سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وشحذ همم الناشئة والشباب وتنمية روح المنافسة الشريفة المفيدة بينهم، وشغل وقتهم بما يفيدهم دينيًا وعلميًا وأخلاقيًا. وتتضمن المسابقة ثلاثة شروط، وهي: أن يكون المتسابق منتسبًا إلى مؤسسة تعليمية تربوية في المملكة، أن يكون مرشحًا من قبل مؤسسة تعليمية في المملكة، وأن يلتزم المتسابق بالمستوى المخصص لمرحلته.
وتحتوي المسابقة على ثلاثة مستويات الأول حفظ 100 حديث وهو مخصص لطلاب المرحلة الابتدائية أما المستوى الثاني فهو حفظ 250 حديثًا لطلاب المرحلة المتوسطة، أما المستوى الثالث فهو حفظ 500 حديث لطلاب المرحلة الثانوية، إذ يراعى في اختيار الأحاديث أن تكون من كتب السنة المعتمدة وأن تكون صحيحة أو حسنة تتناسب في موضوعاتها وطولها أو قصرها مع مستويات المسابقة.
وسيتوج الفائزون والفائزات بالمسابقة في جميع المستويات بالسلام على صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود راعي الجائزة والمسابقة في الحفل الختامي مساء بعد غد الأربعاء، حيث يتسلمون جوائزهم.


أمير المدينة يستقبل الحذيفي والمغامسي والثبيتي والبدير وأعيان المدينة 
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة في منزل سموه مساء يوم الأحد 22-6-1433هـ أصحاب الفضيلة ومديري القطاعات الحكومية وأهالي المنطقة.
الشيخ عبدالباري الثبيتي والشيخ صلاح البدير والشيخ صالح المغامسي 





هنأهم بالثقة الغالية وطالبهم بمضاعفة العطاء والجهد
عبدالعزيز بن ماجد يقلِّد "ألوية" المدينة رتبهم الجديدة
عيسى الحربي- سبق- المدينة المنورة:
 قلَّد أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز في مكتبه ظهر اليوم رتبة "لواء" لعدد من ضباط القطاعات الأمنية بالمنطقة، الذين صدرت أوامر سامية بترقيتهم.

وشملت الترقية كلاً من اللواء حمود وصل الحربي مدير إدارة السجون بالمنطقة، واللواء زهير بن أحمد سبيه مدير إدارة الدفاع المدني بالمنطقة، وكذلك اللواء فيصل بن عبداللطيف العرفج، واللواء حامد بن أحمد الرحيلي، واللواء عبدالله بنعبدالعزيز الثبيتي من شرطة منطقة المدينة المنورة, كما قلد أمير المنطقة الرائد محمد بن فهد العويس رئيس قسم الأمن والحراسات بشعبة أمن الإمارة رتبتة الجديدة "رائد".

وهنأهم الأمير عبدالعزيز بالثقة الغالية، متمنياً لهم التوفيق والسداد والاستمرار في مضاعفة العطاء والجهد خدمة للدين ثم المليك ثم الوطن, منوهاً بالدعم اللامحدود الذي تلقاه القطاعات الأمنية كافة من القيادة الرشيدة يحفظها الله، استشعاراً لدورهم البارز في الحفاظ على أمن الوطن ومواطنيه وصون مكتسباته من العبث والأخطار.

من جانبهم عبّر الضباط المقلَّدون رتبهم الجديدة عن شكرهم للقيادة ولأمير المنطقة، مؤكدين أن هذه الثقة والتشجيع دافع لبذل المزيد من الجهد والإخلاص لخدمة هذا الوطن الغالي وقيادته الحكيمة وشعبه الوفي.



أمير المدينة يكرم المتفوقين والحاصلين على مراتب الشرف: جامعة طيبة تحتفل بتخريج 2020 طالباً مساء اليوم الثلاثاء
٢٠١٢/٥/١٤ @ ٦:١٠ م

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة مساء اليوم حفل تخريج الدفعة الثامنة من طلاب جامعة طيبة للعام الجامعي 1433/1432هـ, وذلك خلال حفل يقام في قاعة المحاضرات الكبرى بالجامعة, ويكرم راعي الحفل المتفوقين والحاصلين على مراتب الشرف.

وقدم مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع وافر الشكر والعرفان إلى سمو أمير المنطقة راعي الحفل على تشريفه حفل تخريج طلاب الجامعة, مشيراً إلى اعتزاز إدارة الجامعة ومنسوبيها بالدعم المتواصل الذي تلقاه من لدن سموه ورعايته لكافة مناشطها وفعالياتها طوال السنوات الماضية, مبيناً أن الحفل الذي سيقام في قاعة المحاضرات الكبرى بشطر الطلاب سيتم نقله عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة إلى مدرج كلية الطب بشطر الطالبات لتمكين أمهات الطلاب من مشاهدة حفل تخريج أبنائهم على الهواء مباشرة, كما سينقل الحفل عبر موقع الجامعة على شبكة الإنترنت والقناة الشبكية لجامعة طيبة, مبيناً أن قائمة الخريجين والخريجات والمتوقع تخرجهم من شطري الطلاب والطالبات الذين تحتفل الجامعة بتخريجهم هذا العام تضم 5962 خريجاً وخريجة من مختلف كليات الجامعة منهم 2020 طالبا, و 1668 طالبة من شطر الطالبات بالجامعة, إضافة إلى 2274 طالبة من شطر الطالبات بمجمع السلام.

وقال إن الجامعة وهي تحتفل بتخريج دفعة جديدة من الطلاب والطالبات للعام الجامعي الحالي فإنها تدرك حاجة المجتمع لكوكبة من الكوادر الشابة المؤهلة لممارسة الحياة العملية في مختلف المجالات.

كما قدم عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالعزيز بن مصطفى دملو التهنئة الخريجين والخريجات الذين يقفون على أبواب دخول الحياة العملية مذكراً إياهم بواجبهم تجاه وطنهم ومجتمعهم وأن يرسموا لأنفسهم ولوطنهم طريقاً يتحقق به الخير والنماء والعزة والعطاء بتوفيق الله سبحانه وتعالى.

تصريحات وكلاء وعمداء ورؤساء أقسام بجامعة طيبة بمناسبة تخريج الدفعة الثامنة:

عبر وكلاء الجامعة عن فرحتهم بمشاركة طلاب الدفعة الثامنة حفل التخرج والذي يقام على شرف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة حفظه الله، وأن فرحة التخرج لا تعادلها فرحة لاسيما وأنها تأتي بعد جهد ومثابرة وسنوات من الدراسة قضاها طلاب الجامعة..:

بداية يقول وكيل الجامعة الدكتور عبدالعزيز بن قبلان السراني إن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة لحفل تخريج الدفعة الثامنة تؤكد حرص سموه على مشاركة أبنائه الخريجين في يوم الحصاد والإنطلاق للحياة العملية وأضاف إن فرحة الخريجين لا توازيها فرحة وأن ما سيقدمه الخريجون بعد مسيرتهم العلمية سيكون أبلغ الأثر في دعم مسيرة هذا الوطن وسيكونون بقدر المسؤولية الملقاة على عاتقهم.

وأشار د. السراني إلى أن وكالة الجامعة تقدم جهودها في مجال خدمة الطالب من خلال تهيئة النواحي الإدارية والمالية خلال مسيرته العلمية في الجامعة، وأنها تسعى للتميز في هذا المجال من خلال الخدمات المقدمة له خلال مسيرته العلمية.

من جهته قال وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور محروس بن أحمد الغبان إن تخريج هذه الدفعة من الطلاب سيكون له الأثر البالغ في دعم مسيرة التنمية في وطننا الغالي، وان هؤلاء الطلاب سيكونون لبنات بناء يسهمون في مواصلة المسيرة .

وهنأ الدكتور محروس الخريجين متمنياً لهم دوام التوفيق والنجاح، وحثهم في ختام تصريحه على بذل الجهد والمثابرة لمواصلة تعليمهم وعملهم ليستطيعوا تطوير قدراتهم ويكونوا على قدر عال من الكفاءة والتميز.

وأوضح وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور شايع بن يحي القحطاني أن الشؤون التعليمية في الجامعة تتابع مع الكليات والعمادات المسيرة التعليمية للطلاب والطالبات من خلال المناهج المقدمة والتي يشرف عليها أكاديميون يقومون بتنفيذ الخطط وفق توجيهات إدارة الجامعة.

وقدم د. القحطاني تهنئته للطلاب وأولياء أمورهم على ما حققوه من إنجاز تمثل في تخرجهم بعد جهود ومثابرة خلال مسيرتهم العلمية في الجامعة مما أسهم في قطف ثمار هذه الجهود.

وقال وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور سعود بن عبدالقادر طاهر أن تشريف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة لهذا الحفل له مدلوله الكبير من خلال حرص واهتمام سموه بمتابعة مثل هذه التجمعات الطلابية التي تدعم الطلاب وتشيع الفرحة بداخلهم.

وأشار د. طاهر إلى أن الجامعة خطت خطوات علمية في مجال الدراسات العليا والبحث العلمي وأسهمت في تقديم دراسات متخصصة في هذا المجال من خلال مشاركة أعضاء هيئة التدريس والطلاب في الأنشطة العلمية داخلياً وخارجياً.

واعتبر وكيل الجامعة للفروع الدكتور أسامة بن أحمد جنادي أن حفل التخرج السنوي هو موسم قطف الثمرة لمخرجات الجامعة، متمنياً للخريجين كل التوفيق والنجاح في حياتهم العملية .

وأكد الدكتور الجنادي على أهمية حمل الرسالة التي تلقوها في مقاعد الدراسة وأنهم سفراء للجامعة في المجتمع وفي القطاعات التي سيعملون فيها وان يمثلون أنفسهم وجامعاتهم وكلياتهم خير تمثيل، مطالباً إياهم باستمرار التواصل مع الكليات والأقسام وتزويدها بالملاحظات والمرئيات التي تطور مناهج تلك الأقسام.

وقال عميد القبول والتسجيل

الدكتور عبدالعزيز بن مصطفى دملو إنها لمناسبة كريمة تزف بها جامعة طيبة الكوكبة الثامنة من خريجيها للعام الدراسي 1433/1432هـ إلى الحياة العملية بعد أن نهلوا من معين المعارف، وتزودوا بما يؤهلهم لحياة علمية وعملية مثمرة بالعطاء والنماء.

وأضاف أن يوم التخرج لهو من أسعد الأيام، فهو يوم التهنئة، فهنيئاً للوطن وللجامعة على هذا الإنجاز العظيم، وهنيئاً للخريجين وأمهاتهم وآبائهم.

وهنأ الخريجين وهم على أبواب دخول الحياة العملية وحثهم أن يبذلوا الوسع والجهد للمساهمة في نهضة هذه البلاد وازدهارها، وأن يرسموا لأنفسهم طريقاً يتحقق به الخير والنماء والعز والعطاء، في ضوء شريعتنا الغراء، والأمل معقود عليهم بعد الله تعالى حيال خدمة دينكم ووطنكم ومليككم، مشيراً إلى ما تقدمه العمادة للطلاب والطالبات من خدمات في مجالي القبول والتسجيل منذ دخولهم الجامعة وحتى تخرجهم.

وقال الدكتور منصور بن أحمد غوني عميد كلية التربية إن الكلية قد وضعت مناهجها وبرامجها التربوية بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل والقطاعات العامة .

وأكد الدكتورغوني على الدور الكبير الذي تقوم به الكلية في مجال إعداد الدراسات التربوية ومشاركة طلابها في التربية العلمية مع المدارس من خلال تطبيق ما تعلموه خلال سنوات الدراسة، مقدما تهنئته للطلاب الخريجين سائلا الله لهم التوفيق والنجاح.

وأوضح عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور سليمان الرحيلي أن يوم التخرج يعد مناسبة هامة بعد أن أكمل الطالب مسيرته التعليمية وحصيلته المعرفية ليبدأ مرحلة جديدة من العطاء والعمل لخدمة دينه ثم مليكه ووطنه.

وأشار الدكتور الرحيلي أن كلية الآداب والعلوم الإنسانية تضم العديد من التخصصات العلمية والتي تقوم بتقديم العملية التعليمية وفق برامج متطوره بمشاركت أعضاء هيئة تدريس أكفاء يساهموا في تحقيق أهداف ورؤية ورسالة الكلية.

وقال عميد كلية العلوم الدكتور محمد بن سالم سمان إن الكلية تواصل تخريج دفعاتها بكفاءة عالية وعلى أيدي أساتذة متخصصين في أقسام الكيمياء والفيزياء والرياضيات والأحياء وغيرها من الأقسام العريقة في الكلية .

وأشار الدكتور سمان إلى أن الكلية تواصل إعادة دراسة خططها بما يتوافق مع احتياج سوق العمل وأنها تتجه إلى الجودة والاعتماد الأكاديمي، وهنأ الخريجين متمنياً لهم دوام التوفيق.

وقال عميد شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور سليمان بن صالح الخربوش إن فرحة الطلاب بالتخرج لا تعادلها أي فرحة مشيرا إلى أن عمادة شؤون الطلاب تقدم الكثير من البرامج والأنشطة للطلاب والطالبات خلال سنوات الدراسة وتقوم بصقل مواهبهم وشخصياتهم ليكونوا قادرين على أداء المهام الملقاة على عاتقهم، متمنيا للطلاب التوفيق في حياتهم العملية لخدمة دينهم ثم مليكهم ووطنهم .

وأوضح وكيل عمادة القبول والتسجيل للشؤون التعليمية الدكتور رشدان حميد المطرفي أن ما تقدمه الجامعة من جهود في مجال تطوير التعليم العالي وتخريج طلاب ستكون نتائجه إيجابية على المنطقة بشكل خاص والوطن بشكل عام، وأن الخريجين قد حصدوا ثمار جهدهم وتعبهم الذي بذلوه خلال سنوات الدراسة بالجامعة .

وأبان وكيل عمادة القبول والتسجيل لبرنامج التعليم الموازي الدكتور أنس غوث أن العمادة تقوم بجهودها في مجال خدمة الطلاب والطالبات فيما يخص عمليات القبول والتسجيل وما يتعلق بخططهم الدراسية منذ لحظة تسجيلهم في الجامعة وحتى استلام وثائق تخرجهم، وأن وكالة العمادة تهنئ الطلاب والطالبات على هذا الإنجاز المتمثل في تخرجهم، سائلاً الله لهم التوفيق في مسيرتهم العملية القادمة.
عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالعزيز بن مصطفى دملو
وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور سعود بن عبدالقادر طاهر
عميد شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور سليمان بن صالح الخربوش
عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور سليمان الرحيلي
وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور محروس بن أحمد الغبان
وكيل الجامعة الدكتور عبدالعزيز بن قبلان السراني


واس - المدينة المنورة
الإثنين 14/05/2012
أوضح معالي مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد بن علي العقلا أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - هو الداعم الفاعل لحوار الحضارات ، والساعي لأن يعم العالم أجمع الأمن والسلام ولغة المحبة والتعايش .
جاء ذلك ضمن كلمة معاليه بمناسبة الذكرى السابعة للبيعة قال فيها:
تحلّ على بلادنا المباركة مناسبة غالية على نفوسنا جميعاً ؛ إنها ذكرى بيعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ في سنتها السابعة ، فقد بايعته أفئدة الناس قبل أياديهم لتواصل هذه البلاد مسيرة العطاء والنماء منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله ، مروراً بأبنائه الملوك البررة سعود وفيصل وخالد وفهد رحمهم الله جميعاً ، وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، الذي جاء عهده امتداداً لما حظيت به هذه البلاد الطاهرة من نعم وخيرات .
فعهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على المستوى الداخلي اتّسم بالرخاء ومحاربة الفقر والفساد ، وتحسين معيشة المواطنين والاهتمام براحة المواطنين الذين يحبهم ويحبونه ، كما شهدت البلاد الكثير من مشاريع البناء والتنمية حتى أصبحت دولة حديثة متطورة متمسكة بقيمها الإسلامية العريقة ، إذ شهدت المملكة عبر السنوات السبع الماضية أعظم حركة بناء حضاري في تاريخها الحديث ، وعلى كافة المستويات ، فأصبحت بفضل الله تعالى ، في رغد العيش والأمن ، كما تميّز أيده الله برؤية إصلاحية شاملة ، تتوافق مع أسس الدولة المبنية على كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام .
وفي المجال الدولي تتصف المملكة بالتقدير والاحترام على كافة الأصعدة ، نظراً لمواقفها المعتدلة والمؤيدة للأمن والسلام في العالم أجمع.
فخادم الحرمين الشريفين هو الداعم الفاعل لحوار الحضارات ، والساعي لأن يعمّ العالم أجمع الأمن والسلام ولغة المحبة والتعايش.
ولو ركزنا على جانب التعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين لوجدنا أنه حظي بدعم ومتابعة لجميع قطاعاته ، حيث تم تطوير التعليم بكافة وسائله ومناهجه ومراحله ، وحظي التعليم العالي خصوصاً بدعم لا محدود من لدن المليك المفدى ، إذ تم إنشاء العديد من الجامعات في مختلف مناطق المملكة ، حتى وصلت لأكثر من 30 جامعة ، فضلاً عن برنامج الابتعاث الذي كان من أهم الخطوات النيرة في تطوير التعليم العالي في المملكة.


أكد إنشاء مركز لترجمة الخطب والدروس بجميع لغات العالم
محمد رابع سليمان- مكة المكرمةتصوير-عبدالغنى بشير
الإثنين 14/05/2012

أكد فضيلة الشيخ الدكتورعبدالرحمن بن عبدالعزيزالسديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أنه سيعمل لتفعيل رسالة الأئمة والمؤذنين فى الحرمين الشريفين وتحويلمعهد الحرم المكى الشريف ومعهد المسجد النبوى الشريف إلى جامعة المسجد الحرام والمسجد النبوى وأن تكون الرئاسة فى خدمة الجميع بالتعاون مع الجميع.
وقال السديس خلال استقباله لعدد من المسؤولين الذين قدموا لتهنئته بحضور(المدينة) أمس: إن خادم الحرمينالشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو أميرمنطقة مكة المكرمة يتطلعون إلى نهضة كبيرة نحوالتقدم والتطويروتنفيذ المشروعات الجبارة التى تخدم قاصدى وحجاج وزوار بيت الله الحرام.
وكشف السديس عن خطة لتنفيذ مركز لترجمة خطب ودروس الحرمين الشريفين بجميع لغات العالم واستثمار وسائل التقنية فى خدمة رسالة الحرمين الشريفين ،، وسيتم إنشاء مجلس تنسيقي لجميع الجهات العاملة فى المسجد الحرام من جهة والمسجد النبوى من جهة.
وأكد أن الرئاسة العامة لشؤون الحرمين ستوقع عقود شراكات وإتفاقيات مع مختلف الجهات المختصة ومراكزالبحث العلمى العالمية لتطويرمشروعات الحرمين الشريفين وأن نقدم الحرمين الشريفين كأفضل إدارة ورئاسة وأن نقدم للعالم رسالتنا ونقول: هذا ديننا وولاة أمرنا وأسأل الله أن يجزى خادم الحرمين الشريفين وسمو ولى عهده الأمين خيرالجزاء على مايقدمونه للإسلام والمسلمين.
وكان السديس قد استقبل أمس نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوى الشيخ عبدالعزيز الفالح وعقد معه اجتماعًا مطولاً وناقش الكثير من الموضوعات المتعلقة بمشروعات المسجد النبوى الشريف ..واستمع إلى شرح من الفالح حول المشروعات الجارية وكل مايتعلق بوكالة المسجد النبوى الشريف .
كما استقبل اللواء متقاعد أحمد عمرعرفة مديرمباحث منطقة مكة المكرمة السابق والشيخ عبدالله الناصر مديرفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة مكة المكرمة والعميد عبدالله مبارك الثبيتى مديرالضبط الإدارى بشرطة منطقة مكة المكرمة وقائد أمن المسجد الحرام السابق العميد متقاعد جاسرالعساف ومدير مباحث الحرم المكي العميد محمد الغامدي ومساعده العقيد عائض عسيري ومدير مكتب قائد أمن الحرم المكي العقيد عبدالله العصيمي والعقيد خالد العصيمى والمقدم فوازالصحفى وعددا من ضباط ومنسوبى قيادة أمن المسجد الحرام والشيخ محمد مرزا عالم مديرفرع مركزالدعوة والإرشاد بمكة المكرمة والشيخ محمد الغماش صاحب قناة المجد. وحمد محمد الغماش ومديري الأقسام والإدارات بالمسجدالحرام. وقد رحب بهم معالي الرئيس العام وشكرلهم تهنئتهم وجرى تبادل وجهات النظر حول مختلف الجوانب والأمور ذات العلاقة بالعمل وأهمية التعاون المستمر بين الرئاسة وجميع القطاعات في سبل تقديم أفضل الخدمات لرواد الحرمين الشريفين تحقيقاً لتطلعات ولاة الأمر حفظهم الله.
كما قام الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتورعبدالرحمن السديس أمس بجولات على عدد من الإدارات التابعة للرئاسة وألتقى منسوبيها واستمع لبعض الاراء ووجهات النظر كما أطلع على عدد من المعاملات ووجه الإدارات بتقديم تقاريرحول أعمالهم وخطط التطويروالمقترحات التى يرونها لتطويرالعمل.


موسى الجهني - المدينة المنورة
الإثنين 14/05/2012
قلد سعادة مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي أمس عددا من الضباط بشرطة المنطقة الرتب الجديدة التي صدر الأمر الملكي الكريم بترقيتهم عليها وذلك في استقباله لهم بمكتبة بمديرية شرطة المنطقة وهم : العميد عبدالله فهد الحربي والعميد ابراهيم نصار العمري والعميد عبدالله عبيد الصبحي والعميد نايف محمد المرواني والرائد محمد فهد العويس والرائد عبدالعزيز بخيت العروي والرائد فايز بن صياح الحربي والرائد عبداللطيف بن حمدان العوفي والرائد نشمي بن حمد الحربي والرائد فلاح بن رشيد السحيمي والرائد ممدوح بن عبدالعزيز الغامدي والرائد ناصر بن عودة البلوي والنقيب محمد سليمان الصاعدي والنقيب محمد عمر باحاذق والنقيب عبدالله غرم الله الزهراني والنقيب طلال بن مفلح الرحيلي والنقيب سالم بن حميدان الحربي والنقيب رائد بن سلمان الجهني والنقيب فيصل بن علي الاحمدي والنقيب عبدالرحيم بن حماد الحربي والنقيب هاني بن جبر الحجوري والنقيب حجاب بن عبدالله الحربي والنقيب عواض بن مريزيق السلمي والنقيب عبدالله بن مخلد السحيمي والنقيب يوسف بن سليم الحربي .وقد هنأ اللواء الاحمدي الضباط المترقين بالثقة الغالية متمنيا ان تكون دافعا لهم من اجل المزيد من الجهد والبذل لخدمة الوطن الغالي ومن جانبهم عبر الضباط عن اعتزازهم بهذه الثقة التي ستكون دعما جديدا لهم يحفزهم على مضاعفة الجهد والعطاء .



و ا س - مكة المكرمة
الأحد 13/05/2012

افتتح معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ومعالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم اليوم , عرض الأنظمة الإدارية والمالية الذي أعده مركز تقنية المعلومات برئاسة الحرمين .
وشمل العرض نظام شؤون الموظفين ونظام المالية ، ونظام المناقصات والمشتريات ، ونظام المستودعات والمخزون ، ونظام الاتصالات الإدارية وبعض الخدمات ذات العلاقة.
وأشاد معالي الدكتور السديس بهذه الخطوة لتحويل أعمال الرئاسة إلى خدمات إلكترونية وفق توجهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -.
وحث معالي الرئيس العام في كلمة له الجميع على بذل المزيد من الجهود واستثمار التقنية لخدمة قاصدي بيت الله الحرام ومسجد رسوله صلى الله عليه وسلم تحقيقاً لتطلعات القيادة في تحقيق أرقى الخدمات في ذلك.
كما عبر معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام في كلمة له عن شكره لمعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على افتتاحه هذا العرض وشكر الجميع على التفاعل والمشاركة.
وبين مدير مركز تقنية المعلومات بالرئاسة عادل بن قاسم السميري من جهته أن الخطة الإستراتيجية لمركز تقنية المعلومات تتمثل برؤيته ورسالته وقيمه التي يسعى المركز لتحقيقها ، وتحدث عن إدارة التغيير وأثره الإيجابي لمواكبة متطلبات العصر مقدماً نبذة مختصرة عن كل الأنظمة الإدارية والمالية ، ونظام الاتصالات الإدارية ومزايا كل نظام.
وشدد السميري على أهمية تضافر الجهود بين جميع الإدارات العاملة بالرئاسة والمساهمة في تطبيق هذه الأنظمة شاكراً معالي الرئيس ونائبه على ما يبذلانه من جهود للارتقاء بجهاز الرئاسة.


محمد رابع سليمان - مكة المكرمة
الإثنين 14/05/2012
أكد نائب الرئيس العام لشؤون المسجدالنبوى الشريف الشيخ عبدالعزيزالفالح أن زيادة عدد الأئمة فى المسجدالنبوى الشريف فى مقدمة الأولويات والملفات التى طرحت على طاولة الرئيس العام لشؤون المسجدالحرام والمسجدالنبوى الجديدالدكتورعبدالرحمن السديس.
وقال فى تصريح خاص(للمدينة)عقب لقائه أمس الرئيس العام لشؤون الحرمين الجديد بمكتبه بالرئاسة بمكة المكرمة أنه حضر ليقدم التهنئة باسمه وجميع منسوبى الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوى للشيخ السديس وتهنئته بالثقة الملكية والفرحة التى عمت الجميع مع خالص الدعاء له بالتوفيق .
وقال الفالح: إن المسجد النبوى يشهد الكثيرمن المشروعات التى وجه بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزوقدمنا شرحًا وافيًا للرئيس العام الجديد حول كافة المشروعات الجارية والدراسات والمقترحات التى تساهم فى تطويرالأداء الوظيفى لدى العاملين فى المسجدالنبوى وقد وعد السديس بزيارة قريبًا للوقوف على المشروعات المسجد النبوى الشريف والإلتقاء بمسؤولى ومنسوبى الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوى.
  


70 مشاركاً في «فن الانطباع الجيد لدى ضيوف الرحمن»

واس (المدينة المنورة)
شارك أكثر من 40 جهة و 70 مشاركا في نشاطات البرنامج التدريبي والتثقيفي الثاني عشر الذي أقامته لجنة الحج بالمدينة المنورة تحت عنوان «فن تكوين الانطباع الجيد لدى ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف عن الخدمات بالمدينة المنورة».
يأتي اللقاء الذي عقد في الجامعة الإسلامية أمس ضمن سلسلة البرامج التدريبية والتثقيفية المعتمدة لهذا العام 1433هـ، التي تقيمها لجنة الحج بالمدينة المنورة بالتعاون مع الجامعة الإسلامية بهدف تعريف وتوضيح معنى وكيفية الانطباع الجيد والحسن وممارسته.
وسبق فعاليات البرنامج الموجه أساسا لجميع القطاعات العاملة بالحج والعاملين الميدانيين بمنطقة المدينة المنورة، تزويد المتدربين بحقائب تدريبية تحتوي بعض المواد التعليمية المتعلقة بمادة البرنامج.


فريق بحثي يناقش مشروع تسويق التمور في المملكة
٢٠١٢/٥/١٤ @ ٥:٣٤ م

تنظم غرفة المدينة المنورة ممثّلة في اللجنة الزراعية غداً الأربعاء، لقاءً يجمع مزارعي النخيل والمشتغلين بتجارة التمور والفريق البحثي لمشروع تسويق التمور بالمملكة العربية السعودية، لمناقشة المشاكل والحلول .
ويترأس الفريق الأكاديمي المتخصص من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، الدكتور أحمد بن محمد العبد القادرالأمين العام للخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار، وعضوية الدكتور سفر بن حسن القحطاني والدكتور صبحي بن محمد إسماعيل و يوسف بن عبد الرحمن العمري و عماد بن صالح الجهني .
ويهدف اللقاء الذي سيضمّ إلى جانب المزارعين وأعضاء اللجنة الزراعية بالغرفة مندوباً من فرع وزارة الزراعة ومدير الجمعية الزراعية بالمدينة المنورة، إلى التعريف بالمشروع وأهدافه بما يخدم تحقيق أهداف المشروع، والالتقاء بشيخ التمور للتعرّف عن كثب على المشكلات الفنية اللوجستية التي تعيق انطلاقة الترويج التجاري لهذه الثمرة، والبحث عن الحلول المبدعة لتسويق مميّز على مستوى العالم باعتبار أن المدينة المنورة تعتبر ثاني أكبر منتج للتمور في المملكة وذات خصوصية روحية وإنتاجية في الكثير من الأنواع النادرة من فسائل التمور.



«بلدي المدينة» يرصد عيوباً إنشائية في المنشآت الخرسانية
Mon, 14 مايو 2012
المدينة المنورة – إبراهيم الجابري

اعترف المجلس البلدي في المدينة المنورة بوجود بعض الملاحظات والعيوب الإنشائية في المنشآت الخرسانية «التي قد تحدث كارثة لا تحمد عقباها»، مرجعاً أسبابها إلى غياب الرقابة الفنية على جودة الخرسانة المنتجة، وعدم معرفة المواطنين بالمواصفات والاشتراطات الفنية للخلطات الخرسانية.

وأوضح رئيس المجلس البلدي الدكتور صلاح الردادي أنه تم بحث مراقبة مصانع الخرسانة الجاهزة والذي قدمه عضو المجلس المهندس أنور مصطفى الياس، مضيفاً «ونظراً لما تشهده المدينة المنورة من مواكبة لعجلة التنمية العمرانية والتطوير أسوة ببقية مناطق المملكة ولكثرة المشاريع العمرانية التي تحدث بالمدينة المنورة ولكون هذه المشاريع تستخدم الخرسانة الجاهزة في تنفيذ الهياكل الخرسانية ونتيجة لذلك فقد ظهر بعض الملاحظات والعيوب الإنشائية في المنشآت الخرسانية التي قد تحدث كارثة لا تحمد عقباها لا سمح الله».

وجاء اعتراف المجلس البلدي أثناء انعقاد جلسته الـ 13 أمس، إذ تم استعراض نسب الصرف لمشاريع الأمانة التي كشفت وجود تفاوت في نسبة المصاريف مقــارنة بالمنــجز من الأعمـال.

وشهدت الجلسة مناقشة نتائج زيارة أعضاء المجلس البلدي للبلديات الفرعية والبالغة 13 بلدية، وتركزت التوصيات على تقديم أفضل الخدمات البلدية للمواطنين، وتوفير مبان مناسبة لبعض البلديات الفرعية لتستوعب الموظفين، وزيادة عدد الكادر الوظيفي من فنيين، مراقبين، زيادة الحدائق والمسطحات الخضراء، ملاعب الأحياء، ممرات المشاة، صيانة الشوارع من سفلتة وإنارة وأرصفة، زيادة عمال النظافة داخل الأحياء، وتوزيع منح أراض على سكان بعض القرى.



اللواء الأحمدي يفتتح الملتقى الإرشادي الثاني
مصلح الحربي (المدينة المنورة)
نيابة عن مدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني، افتتح مدير شرطة منطقة المدينة المنورةاللواء سعود بن عوض الأحمدي صباح أول أمس الملتقى الإرشادي الثاني لمديري شعب الإرشاد والتوجيه بشرط المناطق والإدارات العامة والقيادات، والتي عقدت بصالة الأمير محمد بن نايف الثقافية بمديرية شرطة منطقة المدينة المنورة، وتستمر لمدة يومين، حيث ألقى سعادته كلمة رحب فيها بالحضور مشيرا إلى أهميةالملتقى، والذي يأتي بناء لتوجيه معالي مدير الأمن العام من أجل مناقشة برامج وأعمال الإرشاد والتوجيه بالمناطق فيما أوضح مدير الإدارة الإرشاد والتوجيه بالأمن العام العميد عايض بن محمد القرني، أن الملتقىيهدف إلى مناقشة برامج وأعمال الإرشاد والتوجية، وأهم الجوانب والملاحظات المتعلقة بتنفيذها ولا سيما في برامج المحافظات والمراكز.
الملتقى صاحبه ورش عمل تدريبية بالتعاون مع أحد الشركات المختصة في التدريب والتطوير.



الخطري لـ عكاظ : 60 حافظة لزمزم و10 برادات يومياً
تحرك مبكر لتأمين مخزون مياه الشرب في قباء

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
بدأت الإدارة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في المدينة المنورة في مراقبة مخزون مياه الشرب في مسجد قباء، الذي يشهد هذه الأيام توافد زوار المدينة المنورة للصلاة فيه في أوقات مختلفة من اليوم، حيث يتم استهلاك كميات كبيرة من المياه المخصصة للشرب التي يتم توزيعها على كافة أجزاء مسجد قباء من الداخل، بالإضافة إلى الساحات الخارجية للمسجد. وجاء تحرك فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في المدينة المنورة بعد أن شهد العام الماضي قلة المياه المخصصة للشرب، حيث لوحظ في أوقات كثيرة خلو الحافظات من المياه والاعتماد فقط على برادات المياه التي تم وضعها في الساحات الخارجية.
وأكد لـ «عكـاظ» مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في المدينة المنورة الدكتور محمد الأمين الخطري أن هناك خطة عمل تم اعتمادها للعمل على تأمين مياه الشرب في مسجد قباء، حيث تضمنت الخطة توفير نحو 60 حافظة ماء تتم تعبئتها بـ(ماء زمزم)، وذلك بعد التنسيق مع القائمين على مشروع (سقيا زمزم) في الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، وأضاف الخطري يتم توزيع جميع تلك حافظات الماء (الترامس) داخل مسجد قباء بعد تعبئتها، ويتم بعد ذلك مراقبة مخزون المياه في تلك الترامس من قبل الموظفين المختصين داخل المسجد، حيث يتواجد موظف مختص على مدار الساعة لمراقبة مياه الشرب داخل المسجد. وأضاف أن هناك إجراءات تم الاتفاق عليها في حال فراغ الحافظات من (ماء زمزم) في الأجزاء المختلفة من اليوم، حيث تضمنت تلك الإجراءات توجيه العمالة داخل المسجد بتعبئتها على الفور من (الماء البارد) الذي يتوفر في برادات ضخمة تم توزيعها في الساحات الخارجية للمسجد.
وبين أن فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في المدينة المنورة عمل هذا العام على توفير نحو عشر برادات ضخمة تتم تعبئتها أولا بأول بالماء البارد تم توزيعها بشكل مناسب في جميع الساحات المحيطة بمسجد قباء، حيث تم وضع أربع برادات ضخمة في الساحات الشمالية من مسجد قباء ومثلها في الساحات الشرقية، في ظل ما تشهده تلك الساحات من تواجد أكبر عدد من الزوار خلال اليوم، كما تم وضع عدد من البرادات في الساحات الغربية وذلك بالقرب من مدخل النساء.



يوم الجودة العالمي في مستشفى الملك فهد الأربعاء
أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
ينظم مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة الأربعاء المقبل، احتفالا بمناسبة يوم الجودة العالمي تحت شعار (ثقافة الجودة والبيئة الآمنة) يهدف إلى نشر مفاهيم الجودة وتعزيز سلامة المرضى. وأوضحت رئيسة إدارة الجودة في المستشفى استشارية الأوعية الدموية الدكتورة الهام خوجه، أن الهدف من يوم الجودة العالمي التركيز على محاور تجاوز العقبات والتركيز على قوة العلاقة بين ثقافة الجودة وسلامة المرضى للتصدي ومنع حدوث الأخطاء الطبية وتوصيل مفهوم الجودة للعاملين داخل المستشفى وآلية العمل. وأضافت سوف تشهد فعاليات هذا اليوم إقامة معرض في مدخل المستشفى الرئيسي يشارك فيه كافة الأقسام لعرض انجازاتهم في تطبيق معايير الجودة، وتتضمن عرض مرئي عن إنجازات بعض الأقسام في تطبيق معايير الجودة إلى جانب توزيع العديد من المطبوعات التي تحوي مفاهيم الجودة وسلامة المرضى، مشيرة إلى أن وزارة الصحة تسعى إلى توفير الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة الوقائية والعلاجية والتأهيلية والتعزيزية، بما يتماشى مع مبادئ الشريعة الإسلامية وأخلاقيات المهن الصحية وبما يحقق رضا المستفيدين من المراجعين والمرضى وأسرهم ومجتمعهم، من خلال رفع مستوى الوعي الصحي لدى المرضى وأسرهم.


«صحة المدينة» تحتفل بيوم الجودة

٢٠١٢/٥/١٤

تنظم المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة، ممثّلة في مستشفى النساء والولادة والأطفال، غداً احتفالاً بيوم الجودة تحت شعار “ثقافة الجودة والبيئة الآمنة” بقاعة المحاضرات الكبرى بالمستشفى. ذكر ذلك مدير عام المستشفى الدكتور علي المحمدي، مشيراً إلى أن الاحتفال سيستمر يومين، ويتضمّن عرضاً مرئياً عن إنجازات الأقسام في تطبيق معايير الجودة، إلى جانب توزيع عديد من المطبوعات التي تحوي مفاهيم الجودة وسلامة المرضى، بالإضافة إلى إقامة معرض يضم إنجازات الأقسام، وآلية العمل، وإبراز قصص النجاح أثناء التجهيزلاعتماد المستشفى، لافتاً إلى أن الاحتفال يهدف إلى توصيل مفهوم الجودة للعاملين بالمستشفى.



مستشفى أحد يحتفل بشهر «الخدمة الاجتماعية»
عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)
أنهى مستشفى أحد بالمدينة المنورة مؤخرا حفلا أعده تفاعلا مع الشهر العالمي للخدمة الاجتماعية تحت عنوان «الخدمة الاجتماعية مطلب». ونظمت إدارة المستشفى احتفالها بالبرنامج المعد، لذلك بعد جولة قام بها رئيس الخدمة الاجتماعية في المستشفى للمرضى وافتتاح معرض الأسر المنتجة المصاحب المقام على هامش الحفل. من جهتها أوضحت لـ «عكاظ» رئيسة الإعلام في مستشفى أحد بالمدينة مريم جميل، بأن الخدمة الاجتماعية مجموعة من الخدمات المتخصصة، والتي يقدمها أخصائيون اجتماعيون لصالح المرضى وأسرهم خلال فترة علاجه بالمستشفى ومتابعته لاحقا، حيث تهدف الخدمة إلى مساعدة المرضى وعائلاتهم على الاستمرار في تلقي العلاج المناسب بأقل قدر من المصاعب الاجتماعية وتحقيق راحة ورضا المرضى وسلامة جميع الإجراءات المتبعة في القسم، وحل مشاكل وشكاوى المرضى وتقبل التوصيات الطبية، وذلك عن طريق جولات يعملها الأخصائيون بشكل يومي ومقابلة المرضى والمشاركة في وضع الخطة العلاجية المناسبة للحالة والتخطيط لخروج المريض بالتعاون مع الفريق الطبي والتعامل مع ذوي الظروف الخاصة كالأطفال مجهولي الهوية.وأشارت إلى أن مستشفى أحد ممثلة في قياداتها حريصة على كل ما فيه راحة المريض وتقديم أفضل الخدمات لهم في أقل وقت وجهد. 



نادي العلاج الطبيعي بالمدينة المنورة يختتم أنشطته العلمية‎
٢٠١٢/٥/١٤ @ ٧:١٧ م
يختتم نادي العلاج الطبيعي بالشؤون الصحية في المدينة المنورة الأربعاء المقبل أنشطته العلمية .

ويشمل حفل الختام على محاضرة بعنوان” العلاج الجسدي وعلاج إصابات الضغيرة العضدية” للدكتور علاء إبراهيم ، والأستاذ المساعد بكلية العلوم الطبية التأهيلية في جامعة الدمام، إلى جانب محاضرة بعنوان : Position release للدكتور محمد شوقي، والأستاذ المساعد بكلية العلوم الطبية التأهيلية بجامعة الدمام.
من جهته، قال الدكتور عبد الله بن محمد الشنقيطي استشاري العلاج الطبيعي ومدير مستشفى التأهيل الطبي ورئيس نادي العلاج الطبيعي بالمدينة المنورة إن المناسبة سيتخللها مناظرة بعض الحالات المرضية في قاعة المحاضرات الكبرى بمستشفى التأهيل الطبي في تمام الساعة العاشرة صباحاً، وتستهدف المحاضرتان المهتمين بالتأهيل الطبي .

وذكر الدكتور صلاح سيد علي المدير التنفيذي لنادي العلاج الطبيعي بالمدينة أن الحفل سيختتم بتكريم العاملين في النادي والذين أسهموا بجهود طيبة لإنجاح أنشطته لهذا العام .


منح الصم والبكم رخصة قيادة الأسرة بالمدينة المنورة
٢٠١٢/٥/١٤
انتظم أمس أربعون شاباً من ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم المقبلين على الزواج، في برنامج رخصة قيادة الأسرة للصم والبكم، الذي تنظمه الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة «أسرتي» بالمدينة المنورة لهذا الفئة للعام الثاني على التوالي، وذلك في مكتبة السيد حبيب وتستمر أربعة أيام.
ويأتي ذلك عقب النجاحات الكبيرة التي شهدها البرنامج الذي نظمته الجمعية العام الماضي واستفاد منه ستون شخصاً من الرجال والنساء من جميع مناطق المملكة.
وقال أمين عام الجمعية إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف، الدكتور عبدالباري الثبيتي، إن تجربة العام الماضي شهدت نجاحاً كبيراً، وتلقت الجمعية بعدها الكثير من الاستفسارات عن موعد عقد الدورة الثانية، مشيراً إلى أنهم يدرسون إقامة دورة أخرى خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وأضاف الدكتور الثبيتي أن محاور الدورة تركز على الخطوات العملية لفهم العلاقة الزوجية، وعلى أهمية الزواج والوصايا المهمة للحياة السعيدة والأحكام الشرعية، وطرق إدارة المشكلات الزوجية، والإدارة المالية وأساس التعامل بين الزوجين، وإكساب أسس الحوار الأسري وحقوق الزوجين، والإجابة على التساؤلات الخاصة بالممارسات الجمالية والجنسية السليمة.


محافظ ينبع يرعى الملتقى الرابع لرجال الأعمال ورؤساء الشركات
الأثنين 14 مايو 2012
رعى سعادة محافظ ينبع الأستاذ / إبراهيم السلطان يوم أمس الأحد الموافق 22 / 6 / 1433 هـ (الملتقى الرابع لرجال الأعمال ورؤساء الشركات) الذي تنظمه الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة ينبع بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ورئيس المحكمة العامة بمحافظة ينبع الشيخ / عبدالله الحميضي . وبعضا من رؤساء الدوائر الحكومية والشركات ورجال الأعمال . وقد بدأ الحفل بالقران الكريم . ثم كلمة الجمعية القاها فضيلة الشيخ عبدالله الحميضي رئيس محكمة ينبع , حيث شكر فيها الله تعالى ، وشكر فيها الحضور على تشريفهم الحفل وعلى ما يقدمونه في خدمة كتاب الله وحفظته وأعتذر نيابة عن فضيلة الشيح صلاح البدير عن عدم الحضور وذلك لضروفا خارجة عن أرادت فضيلة الشيخ صلاح البدير أمام وخطيب الحرم النبوي , وتلا ذلك قصيدة شعرية القاها الشاعر بندر الرشيدي ,بعدها جاءت كلمة رجال الأعمال القاها نيابة عنهم رجل الأعمال وعضو الغرفة التجارية الأستاذ أحمد الشغذلي , تلا ذلك عرض مرئي عن إنجازات الجمعية , ثم جاء الختام مع كلمة راعي الحفل سعادة محافظ ينبع الأستاذ / إبراهيم السلطان , وعبّر عن سعادته برعايته الحفل ، وسعادته وشرفه بخدمة كتاب الله ، وأهمية العمل والحرص على ما ينفعنا بالآخرة سائلا الله عز وجلّ أن ينفعنا بما علمنا ، وشكر الجمعية على ما تقوم به من جهود في خدمة كتاب الله وحفظته. وحث رجال الأعمال على الدعم المستمر للجمعية . بعد ذلك جاء دور التكريم للداعمين .

فيديو 





سالم السناني- ينبع
الإثنين 14/05/2012
يرعى محافظ ينبع الثلاثاء المقبل الزواج الجماعي الميسر الثامن الذي تنظمه الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بينبع.
وأوضح مدير الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بمحافظة ينبع الشيخ محمد عبدالرحمن الكلثمي أن الجمعية أنهت أخيرا تأهيل وتدريب 200 شاب وفتاة لزواج الجماعي الميسر الثامن ،وبين إن حفل هذا العام يتميز بمشاركة عرسان من مختلف مراكز محافظة ينبع كافة ،وأوضح إن الجمعية تقوم حاليا بالاستعدادات النهائية المكثفة لإقامة حفل يعكس فرحة أهالي ينبع بتزويج أبنائهم العرسان ،
وأكد الكلثمي أن العرسان المشاركين في حفل الزواج الجماعي حصلوا على العديد من الخدمات أبرزها تأهيلهم للحياة الأسرية وتقديم مساعدات مالية لهم تقدر بـ(5000) ريال لكل شاب ،إضافة إلى الأجهزة الكهربائية والهدايا الاخرى المتنوعة التي ساهمت بها الجمعية دعما منها للشباب ،وذكر بأن مثل هذه الاحتفالات تساهم في مساعدة الشباب على إكمال نصف دينهم ولها أهمية اجتماعية كبرى حيث أن لدى الجمعية قناعة بأن الشباب ليسوا عازفين عن الزواج بقدر ماهم عاجزين عن تكاليفه وهذا مايدفعنا إلى تقديم كافة التسهيلات لمساعدة الشباب على الزواج.


أحمد الأنصاري - ينبع
الإثنين 14/05/2012 
شارك وفد طلابي من كلية ينبع الجامعية في أعمال المؤتمر العلمي الثالث لطلبة التعليم العالي الذي أقيم في المنطقة الشرقية، وضم الوفد 22 طالبًا وطالبة، يرافقهم عدد من المشرفين والمشرفات الأكاديميين والمختصين، وذلك بالتنسيق بين وكالتي الكلية للشؤون الأكاديمية وشؤون الطلاب، وتهدف هذه المشاركة إلى تحفيز للطلاب المشاركين وإثراء لحياتهم الأكاديمية والاجتماعية، وللتعريف بهم، وبإنجازاتهم، وبمستواهم العلمي.
وحققت مشاركة طلاب كلية ينبع الجامعية التي استمرت أربعة أيام مكاسب كثيرة من أهمها الإثراء المعرفي في مجال التخصصات بحضور العروض المقدمة في محوري العلوم الأساسية والهندسية، والإثراء المعرفي العام من خلال حضور بعض العروض المقدمة حول محور العلوم الإنسانية والاجتماعية ومحور العلوم الصحية، والتواصل مع أعلام البلد من مفكرين وبارزين في مجال التقنية والعمل التطوعي، وكسب صداقات جديدة مع نخبة طلاب المملكة من مختلف الجامعات، ونقل صورة إيجابية عن كلية ينبع الجامعية.



البدء في معالجة النقل الداخلي لمعلمي ومعلمات المدينة
 
مهل العوفي (المدينة المنورة)
    
تجري حاليا الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة معالجة بيانات المعلمين والمعلمات طالبي النقل الداخلي لهذا العام1433هـ في مقر شؤون المعلمين بالحرة الشرقية، وذلك تمهيدا لإعلانها في الأسبوع الثاني من شهر رجب المقبل.
وقامت إدارة شؤون المعلمين في تعليم المدينة المنورة منذ مطلع هذا الشهر بإرسال آلية الحركة عبر برنامج التكامل الإلكتورني للمعلمين والمعلمات، والذي يسمح بادخال 10 رغبات للمعلم أو المعلمة، أو أقل من ذلك يحددها راغب النقل الداخلي حسب أهميتها له، كما توضع درجة الأداء الوظيفي للمعلم أو المعلمة من قبل مدير أو مديرة المدرسة في التكامل الإلكتروني فقط.
وأغلق هذا البرنامج يوم 19/6/1433هـ، وهو الموعد الذي حدد للمعلمين والمعلمات لطلب النقل الداخلي أو من هم منقولون من خارج المدينة من المناطق والمحافظات الأخرى، ويعكف المسؤولون في الحركة حاليا على معالجة البيانات وإجراء المفاضلة حسب تاريخ المباشرة بالشهر والسنة في التعليم مطروح منها أيام الغياب بدون عذر.
ويفاضل تخصص الحاسب الآلي على المرحلة الثانوية والمتوسطة وتخصص اللغة الإنجليزية يفاضلون على جميع المراحل، بينما تخصص القراءات يفاضلون على المرحلة الثانوية وتخصص التربية الفنية والبدنية يفاضلون على جميع المراحل بدون استثناء في حين تخصصات (فيزياء، كيمياء،أحياء، علم الأرض، قراءات، مكتبات، علم نفس، علم اجتماع) يفاضلون على المرحلة الثانوية فقط بغض النظر عن المرحلة التي يعملون بها حاليا.



متدربو «سياحة المدينة» يتبارون في النحت على الفواكه
أحد المتسابقين يقوم بالنحت على البطيخ (الشرق)
٢٠١٢/٥/١٤

اختتمت كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة فعاليات مسابقة فن النحت على الفواكه، التي تعد الثانية لهذا العام، شارك في المرحلة النهائية ثمانية متدربين تنافسوا في إظهار مهاراتهم بنحت عدد من الرسومات والأشكال الإبداعية على أنواع متعددة من الفواكه، تحت إشراف لجنة تحكيم متخصصة من الطهاة بالكلية. وأشار رئيس قسم الأغذية والمشروبات بالكلية أيمن جروان إلى أهمية هذا النوع من المسابقات، لما تتركه من طابع تنافسي بين الطلاب يساعدهم على بذل المزيد من الجهد لتطوير مهاراتهم في هذا النوع من فنون الطهي، إضافة إلى اكتشاف الإبداعات الكامنة للمتسابقين. من جانبه، أشاد عميد الكلية الدكتور عبدالله التمام بمهارات المتسابقين والمنحوتات الجذابة التي ابتكروها في وقت قياسي. وفي نهاية اللقاء توج التمام صاحب المركز الأول بكأس المسابقة وجائزة مالية، إضافة إلى تكريم الفائزين بالمركزين الثاني والثالث.



يشارك في مهرجان "رسمتي" بعد غدٍ
 
ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الإثنين 14/05/2012
أطلق فرع جمعية الثقافة والفنون في المدينة المنورة مساء أمس المهرجان المسرحي الثاني والذي يستمر لمدة خمسة أيام، وذلك على مسرح إدارة التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة. 
وأوضح عيد الحجيلي مدير فرع جمعية الثقافة والفنون في المدينة المنورة، أن المهرجان سيتخلله تقديم خمسة عروض مسرحية من داخل المدينة وخارجها، كما سيتم تنظيم مسابقة المدينة للعروض المسرحية القصيرة، إضافة إلى دورة في أساسيات التمثيل والإخراج المسرحي يقدمها المدرب راشد الورثان. وأشار الحجيلي إلى أن المهرجان يهدف إلى دفع حركة المسرح في المملكة، وخلق آفاق جديدة واكتشاف المواهب المسرحية الشابة وتشجيع المبدعين من فناني المسرح ومنتجيه العاملين في الساحة على التنافس الخلاق من أجل تحقيق مسرح أصيل وممتع يتبنى آمال المجتمع ويعزّز قيمه النبيلة ويحقق رسالته التنويرية ويشارك في صنع مستقبل أفضل للوطن والمواطن، وتحفيز الفرق المسرحية في المدينة المنورة خاصة وفي المملكة عامة على تطوير عروضها المسرحية وملاحقة التيارات المسرحية المتجددة على مستوى الفكر والأداء والتقنية، واستثمار المسابقة لفتح قنوات الشراكة مع مؤسسات المجتمع والتواصل مع شرائح المجتمع المختلفة.
من جانب آخر، يفتتح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني مساء يوم بعد غدٍ الأربعاء مهرجان "رسمتي" لرسوم الأطفال بتنظيم من جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة بالتعاون مع قسم التربية الفنية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة وبرعاية مجمع الراشد ميجا مول.
وأشار مقرر لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي بفرع الجمعية الفنان التشكيلي عادل حسينون إلى أن المهرجان سيضم العديد من الفعاليات ومنها الجناح الفني وجناح الرسم الحر للأطفال وجناح الرسم بألوان الأكليريك وجناح التلوين للشخصيات الكرتونية وجناح الخط العربي وجناح الرسم الجماعي وعرض مرئي لشخصيات كرتونية للفنانة نهلا العمري، وستستمر فعاليات المهرجان لمدة 3 أيام من بعد صلاة العشاء يوميًا.


شاليهات ينبع .. عندما يمتزج سحر الطبيعة بروعة التصاميم
شاليهات على المسبح مباشرة
إضاءة - سالم الأحمدى
استطاعت مدينة ينبع ان تسحب البساط السياحى من المدن السياحية جنوبها وشمالها وذلك لموقعها المتوسط بين المدينة ومكة المكرمة ولنقاء اجوائها من الملوثات ونظافة شواطئها التى تعتبر بكرا فى عالم الشواطىء حيث لم تصل اليها يد العبث.

كل هذه المقومات دفعت عدداً من رجال الاعمال المبادرين لاستغلال ميزات مدينة ينبع حيث انشأوا الشاليهات الجميلة على ساحل البحر مباشرة بمواصفات قياسية مع محافظتهم على البساطة وعدم التعقيد العمرانى الذى كثيرا ما شوه مشاريعنا السياحية ، فساحل الشرم الشمالى الذى كان متنزها لاهالى ينبع انشئت فيه عدد من الشاليهات ذات الوحدات المختلفة على حسب طلب السائح فمنها بغرفة واحدة فقط مع منافعها ومنها غرفتان وصالة بدورين ليتسنى للنزيل التمتع بنسيم البحر من شرفة وحدته فى الدور الثانى والنظر الى غروب الشمس الجميل على الشاطىء الذهبى لمدينة ينبع. وعند الحديث عن ينبع لا يمكن إغفال "منتج الأحلام " حيث يعتبر اكبر واحدث منتجعات المدينة من حيث البناء والتنسيق ، كما يتميز بلمسته الايطالية مع الحفاظ على الطابع الشرقى و يقع المنتجع فى منطقة الشرم الترفيهية وباطلالة مباشرة على امتداد البحر بطول 250 متراً على الشاطىء الرملى ، ويقدم المنتجع انواعا من الشاليهات التى ترضي كل الاذواق مع وجود مسابح عامة واخرى خاصة ومناطق العاب للاطفال بالاضافة الى شاليهات مالكية ذات ذوق خاص وفخامة عالية، ويتبع للمنتجع مطعم راق وبوفيهات متنوعة ويسير رحلات بحرية وينظم رحلات التخييم والصيد والنزهة

خدمات عامة.

جسر داخل البحر
من جانبها ، ساهمت مشاريع الهيئة الملكية بينبع فى توفير جو سياحى جميل بانشاء عدد من الحدائق والمتنزهات بالإضافة إلى مجموعة من الأسواق ، كل ذلك تدعمه اجواء ليلية جميلة جدا مع هبوب نسيم البحر الذى يضفى على الاجواء رومانسية وهدوء جميلين.

كل تلك المقومات لا يعكر صفوها إلا ارتفاع الأسعار حيث تتراوح اسعار الشاليهات في منتجهات الهيئة الملكية بين 1500 - 3000 في الليلة الواحدة بينما تتجاوز ال 4500 ريال في المنتجعات التابعة للفنادق.


لوحة «النقل» تخالف لغة الضاد.. والوزارة:
استخدمنا اللفظ المترجم
مهل العوفي (المدينة المنورة)
    
باتت عبارة «معبر جمال» هي المنبه الوحيد لعابري الطرق السريعة، لأخذ الحيطة والحذر من عبور إبل على الطريق، وتهدئة السرعة تحوطا بدلا من وقوع حوادث مرورية.
لكن بعض العابرين وسالكي الطرق السريعة يرون أن عبارة تلك اللوحة غير صحيحة لغويا والسبب في ذلك أن كلمة «جمال» لفظ يطلق على الذكور من الإبل دون الإناث وبالتالي فإن إناث الإبل غير مقصودة في هذه اللوحة.
واستغرب سالكو الطرق السريعة من وزارة النقل والمواصلات وضع مثل تلك اللوحة بدون الرجوع إلى المعنى السليم للعبارة التي كتبت بداخلها.
وطالب هؤلاء المواطنون بأن تصحح تلك اللوحة لتصبح «معبر الإبل» لأن الإبل يشمل الذكر والأنثى.
لكن مدير عام فرع وزارة النقل والمواصلات بمنطقة المدينة المنورة المهندس زهير كاتب علق بالقول: «هذه اللوحة مترجمة عن الإنجليزية ومعمول بها في جميع طرق المملكة»، موضحا أن النظام في وزارة النقل والمواصلات يضع ما كتب باللوحة بهذا اللفظ دون أن يحدد إن كان خطأ لغويا أم لا.



مواطنون يشتكون من ضجيج ميكرفوناتها ...
 الشؤون الإسلامية: نرسل المختصين للمساجد لخفض أصواتها
طيبة اليوم - مهل العوفي - المدينة المنورة :

طالب عدد من المواطنين المجاورين لعدد من المساجد في المدينة المنورة وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة، بالعمل على تخفيض أصوات ميكرفونات المساجد، مشيرين إلى أن أصواتها عالية أكثر من ما يجب ما تسبب لهم ضررا خاصة المنازل التي بداخلها أطفال ومرضى خصوصا في صلاة الفجر والعصر.

وقال عدد من الأهالي في المدينة المنورة: إن المساجد باتت منتشرة في كل حي ويكاد أن يكون الشارع الواحد فيه أكثر من مسجد، ما يعني أن أصوات الأذان تتداخل مع بعضها البعض ما يشكل إزعاجا للمنازل التي تجاور تلك المنازل، داعين المسؤولين في وزارة الشؤون الإسلامية، النظر في هذا الأمر من دواعي إنسانية.

لا حياة لمن تنادي
ويقول المواطن سعد الحربي من سكان حي الشهداء بالمدينة المنورة إنه يسكن بجوار أحد المساجد، إلا أن صوت مكبراته يسبب لهم ضررا كبيرا، خاصة أنها عالية لدرجة تسبب الأذى والإزعاج لأهل بيته، وأن ذلك دائما ما يكون في الصباح والمساء، حيث يكون صوت ذلك الميكرفون عاليا، مبينا أنهم تحدثوا إلى المؤذن في هذا الأمر ولكن لا حياة لمن تنادي، وبقي الحال ذات الحال رافضا تخفيض أصوات الميكرفونات تلك.

نعاني من الضجيج
من جانبه أكد سعود الصاعدي من سكان الأمير نايف غرب المدينة، أنهم يعانون أشد المعاناة من أصوات الميكرفونات التي تصدر من المسجد الذي يسكون بجواره، مبينا أن بعض الأئمة والمؤذنين يصرون عن قصد رفع أصوت ميكرفونات مسجدهم، إلى درجة عالية تتخطى موجاته الحي إلى الأحياء المجاورة، فتتداخل مع غيرها من مكبرات الصوت، فتحدث ضجيجا ودويا يصم أذان سكان الأحياء، وهم في غرف منازلهم، فما بالك بالذي يكون في فناء بيته، وأضاف، أعتقد أن الأمر سيكون مؤذيا لدرجة غريبة. واستطرد الصاعدي قائلا: هناك العديد من التوجيهات من قبل الدولة والجهات المختصة بترشيد صوت مكبر الصوت وبتحديد قوة «الميكرفونات» المستخدم في المساجد، إلا أن ذلك ما زال يقابل بعدم التزام، أو مراعاة، بل بما يشبه المنافسة بين المساجد في رفع صوت المكبر إلى أعلى مدى ممكن.

يخيف الصغار
ويشير علي العتيبي، إلى أن عددا من المساجد تحدث ضجيجا كبيرا جراء تداخل أصوات مساجدها مع بعضها البعض، مبينا أن بعضا منها صوته عال لدرجة لايطاق ويخيف الصغار ويزعج المرضى بالمنازل، خاصة إذا كانوا مجاورين لمسجد عال صوته. وطالب العتيبي الجهات المسؤولة المرور على تلك المساجد ذات الصوت العالي وخفض مكبرات صوتها بما يضمن راحة السكان وسماع صوت الأذان للجميع.

غياب الروحانية
ويشاطره في الرأي المواطن فيصل العوفي، ويقول إن مكبرات الصوت يجب أن يوضع لها حد لشدة أصواتها، في بعض المساجد، داعيا إلى ضرورة أن يتم النداء بهدوء وروحانية للناس، دون تحوله إلى إزعاج يقلق والمرضى، ويربك البيوت بضجيج شديد العلو، والتداخل الصوتي.

نرسل المختصين
من جهته أكد الشيخ الدكتور محمد بن أمين خطري مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بمنطقة المدينة المنورة، بأنهم يعملون دائما على إرسال فنيين مختصين للمساجد التي يرتفع فيها صوت الميكرفون وخفضه بما يلائم السكان، وبما يضمن سماع أهل الحي للأذان بسكينة


حل ودي لقضية "ممرضة المدينة"

المدينة المنورة: علي العمري 2012-05-14 12:48 AM 

انتهت أمس وديا قضية الممرضة المعتدى عليها من قبل حراس الأمن في إسكان المغتربات التابع للشؤون الصحية بالمدينة المنورة، وذلك بعد أن سجلت الممرضة تنازلها رسميا عن دعواها التي قدمتها لهيئة التحقيق والادعاء العام. وكشفت مصادر مطلعة في مديرية الشؤون الصحية بالمدينة المنورة لـ"الوطن" أن الممرضة لم تكن تحمل أي وثيقة تثبت هويتها، مما تسبب في حدوث لبس لدى العاملين في إسكان الممرضات، مشيرة إلى تسوية الخلاف بين كافة الأطراف.
وبررت الإجراء الذي اتخذ من قبل رجال الأمن ومشرفة الإسكان بأنه يعتبر اعتياديا، مبينة أن عدم حمل الممرضة لوثائق ثبوتية عزز احتمالية وجود غرض آخر لها من دخولها سكن المغتربات.
من جهته، أكد مدير العلاقات والإعلام بمديرية الشؤون الصحية بالمدينة المنورة عبدالرازق حافظ، أنه تم توفير سكن مناسب للممرضة، وذلك بعد التأكد من هويتها وتوفير الاثباتات الرسمية.

من جانبها، نفت مشرفة سكن الممرضات لـ"الوطن" أمس، أنها عمدت حراس الأمن بإخراج الفتاة من السكن، قائلة "حضرت فتاة إلى السكن لا تحمل إثبات هوية، أو قرارا بتسكينها من الشؤون الصحية، وعندما رفضت إحضار ما يثبت هويتها أو صحة حصولها على قرار تسكين، استدعت الشرطة التي حضرت إلى الموقع، وتسلمت الفتاة".
وأكدت أن خدمتها تجاوزت 30 عاما في حراسة سكن الممرضات، ولم يبدر منها طيلة هذه الفترة أي خطأ ضد أي من زميلاتها في السكن بشهادتهن جميعا، وبشهادة مدير الشؤون الصحية بالمنطقة.



يديره أربعة وافدين آسيويين وأفارقة داخل مزرعة بحي الأوس
أمانة المدينة المنوّرة تضبط مستودع أدوية مخالفاً لاشتراطات التخزين
سبق- المدينة المنوّرة:
 تمكنت بلدية أحد بالمدينة المنوّرة، أول أمس، من ضبط مستودع داخل إحدى المزارع في حي الأوس بوسط المدينة تابع لإحدى المؤسسات الوطنية المتخصّصة في نقل البضائع يقوم بتخزين أدوية ومستحضرات طبية لا تتوافر فيها متطلبات الشروط الصحية للتخزين.
وضبطت البلدية في داخل المخزن كميات مختلفة من البضائع، من بينها أنواعٌ من الأدوية والمستحضرات الطبية والعشبية وأدوات التجميل والعطور غير مرخصة من وزارة الصحة، إضافة إلى كمياتٍ من الأجهزة الإلكترونية والكهربائية وأدوات السباكة ومعدات ثقيلة وغيرها من البضائع وذلك بعد ورود بلاغٍ من أحد المواطنين عن اشتباهه في مجموعة من الوافدين يقومون بعملية تحميل وتنزيل لصناديق مشبوهة داخل المزرعة.
وأوضح مدير عام الأسواق في أمانة منطقة المدينة المهندس محمد بن عبد الله سليهم، أنه عند ورود البلاغ تم إيفاد مراقب صحي من البلدية إلى المزرعة وعند الوصول تم العثور على أربعة من العمالة الآسيوية والإفريقية يديرون مستودعاً مخالفاً لتخزين أنواعٍ مختلفة من الأدوية الطبية والعشبية وأدوات التجميل وأنواع مختلفة أخرى من الأجهزة الإلكترونية والكهربائية.

وأشار سليهم إلى أنه تم على الفور إبلاغ المديرية العامة للشئون الصحية وفرع وزارة التجارة والدفاع المدني والأجهزة الأمنية الأخرى الذين باشروا الموقع للتحقيق في العملية كلٍ فيما يخصه.

وتولى فريق الصحة التحقيق من خلال أخذ بعض العيّنات من الأدوية والمستلزمات المضبوطة من أجل فحصها ومعرفة مصدرها، فيما تولى مندوب التجارة التحقيق في مصدر الأجهزة المضبوطة وكذلك جهات أخرى تولت التحقيق فيما يخص عملها.

وأوضح سليهم أن المستودع المضبوط يتم فيه مزاولة العمل والنشاط المشبوه بطريقٍ مخالف ودون تراخيص.

وتم إغلاق المستودع وإحالة المتورطين كافة إلى وحدة ضبط المخالفات لاستكمال مجريات التحقيق وتطبيق الأنظمة والتعليمات الرادعة لهذه المخالفات.

وباشر عملية الضبط رئيس بلدية أحد المهندس حمزة بن جعفر سبية.


شجاعة الأردني جهاد تعرضه للدهس بعد انقاذه حياة طفلةمن الموت بينبع
صحيفة ينبع – تركي المورعي
دهس المقيم الأردني جهاد فريد رشيد البالغ من العمر 38 عام صباح اليوم الأحد حينما قام بفدائيه إنقاذ طفله حيث تشير التفاصيل بأن الطفله كانت برفقة والدها في محل حلاقة وقد كانت البنت تلهو بالقرب من الطريق العام المسمى بطريق الامير مقرن بالقرب من حارة عطالله ومن خلال سير مركبه بالطريق وإقتراب الطفلة منها بحسب ما تطرق به شاهد عيان أقدم مقيم أردني بفدائيه إنقاذ الطفله بعد ان ابعدها عن الطريق من هول ما شاهده ولكن حدث مالم يكن بالحسبان وإرادة الله فوق كل شيء حيث دهس المقيمالأردني بشاحنة نقل على إثرها إلى مستشفى ينبع العام بسيارة إسعاف إلا أن حالته خطيره إستوجبت دخوله العناية المركزه بسبب كسر بالجمجمه ونزيف بالمخ مع تعرض الطفله الى رضوض بسيطه .



أحمد الانصاري - ينبع
الإثنين 14/05/2012
 نشب حريق صباح اليوم بالمدرسة المتوسطة الثانية للبنات بينبع تسبب في حالة من الهلع والخوف بين ما يزيد عن 280 طالبة و35 معلمة وتم اصابة 12 طالبة تم نقل سبعة منهم الى مستشفى ينبع العام من قبل الهلال الاحمر وإسعافات القطاع الصحي وعلى الفور قامت المعلمات باخلاء الطالبات من مبنى المدرسة بعد انتشار الدخان بين الفصول والممرات وتم نقلهم الى عمارة سكنية مقابلة للمدرسة مع قيام عدد من اهالي الحي بالفزعة قبل وصول الجهات المعنية الى الموقع وكانوا في محاولات جاهدة لفتح باب الطوارئ في المدرسة ولكنهم لم ينجحوا في ذلك بسب قيامهم بفتح الباب في الاتجاه الخطأ مع وجود صعوبة في عملية فتح الباب التي تم تسجيلها ضمن الملاحظات من قبل الدفاع المدني والجهات الامنية بالموقع ، وكان هناك استياء شديد من اولياء الامور الطالبات واتهمات منهم باعدم ايجاد مدارس حكومية على مستوى بدلا من المدارس المستأجرة التي تتسبب في الكوارث دائما لنا ، وفور وقوع حادث الحريق وجه محافظ ينبع بتشكيل لجنة للوقوف على اسباب الحادث وقام كلا من مدير ادارة التربية والتعليم محمد فراج بالوقوف ميدانيا اثناء عمليات اخلاء الطالبات ونقلهم عبر الباصات الى منازلهم في الموقع بالاضافة الى تواجد مدير الدفاع المدين بينبع العقيد محمد الصاعدي قائد علمية اخماد الحريق وإكمال اخلاء الطالبات والمعلمات من المدرسة ".

وذكر مدير العلاقات العامة بالقطاع الصحي بينبع عبدالعزيز يوسف حادي "وصلت لمستشفى ينبع امس عدد سبعة حالات نتيجة حريق بإحدى المدارس المتوسطة للبنات بمحافظة ينبع وتم مشاركة مستشفى ينبع في عمليه الإخلاء حيث تم إرسال فرقتين طبيتين وإسعافين للموقع وكان في إستقبالهن كافة العاملين في قسم الطوارئ بالإضافة للعديد من الأطباء والفنيين من الأقسام الأخرى تحسبا لزيادة المصابين وتم تقديم الخدمة اللازمة لهن وكانت حالتهن عبارة عن هلع وإغماءات وخرجت اثنتان منهن بصحبة اولياء امورهن ومازالت خمسة حالات تحت الملاحظة".
وذكر مدير الهلال الاحمر بمحافظة ينبع عواد الفزي " فور تلقي البلاغ عن وجود حريق في المدرسة المتوسطة الثانية للبنات توجه فرقتين من الهلال الاحمر الى موقع المدرسة مباشرة الحادث وتم نقل حالتين الى مستشفى ينبع بسب حالات الهلع والخوف واختناقات في الجهاز التنفسي وتم تقديم الاسعافات الاولية لـ10 حالات في الموقع وتم تقسيم العمل بين الفرقتين بحيث تكون فرقة متمركزة ميدانيا بالموقع والفرقة الاخرى تقوم بنقل المصابات والحمد لله لا توجد اصابات خطرة ".



وضعته خادمة تحت جذع شجرة داخل فناء المنزل
دخيل الأحمدي - المدينة المنورة
الإثنين 14/05/2012
نجح رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة المنورة أمس في فك عمل سحري لأسرة دام لأكثر من 20 عاما بعد أن وضع تحت جذع شجرة داخل فناء منزلهم في أحد أحياء المدينة.وقال مصدر مسؤول في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إن رب الأسرة تقدم بشكوى إلى مكتب هيئة الأمر بالمعروف بالحرة الغربية يفيد أنه تساوره الشكوك بعد تفاقم مشكلة أسرته وزيادة تسلط العاملة المنزلية على الأسرة وتذمرهم من الانصياع لأوامرها حتى وصل الأمر إلى أن أصبح جميع أفراد الأسرة منفذين لأوامرها ومحققين جميع طلباتها وقد طلب منه رجال «الهيئة» إحضار أحد أفراد الأسرة وتم إحضار ابنته التي كانت هي الأكثر تضررًا.وقام أحد رجال الهيئة المختصين بتلاوة الآيات القرآنية التي كان لها التأثير الكبير التي استجابت بقدرة الله سبحانه وتعالى لتنطق الابنة وتذكر أن الخادمة هي من عملت ووضعت السحر لها ولأسرتها تحت جذور شجرة في فناء منزلهم ليقوم رجال الهيئة بالانتقال إلى منزل الأسرة والحفر تحت الشجرة ليجدوا مجموعة مقتنيات خاصة بهذه الأسرة وهي عبارة عن 7 مفاتيح أبواب وقفل و7 مشابك وإبر متنوعة. وتم القبض على الخادمة وإحالة كافة القضية إلى مركز شرطة العيون .



«حقوق الإنسان»: لا تجاوزات بالسجن.. ونباشر خادمة «الدرن»
أحمد الأنصاري- ينبع:
الإثنين 14/05/2012
خرجت الفتاة المحتجزة من قبل والدها لمدة 14 سنة في غرفة فوق سطح المنزل بينبع من مركز التأهيل الشامل بعد استلامها من اخيها وأخذ الاقرارات اللازمة عليه من قبل الجهات المعنية «.
وذكر مازن بترجي المشرف العام على هيئة حقوق الانسان بمنطقة مكة المكرمة لـ» المدينة « أن وفدا من قبل هيئة حقوق الانسان بمنطقة مكة المكرمة مكون من باحثتين اجتماعيتين وموظف آخر بالهيئة، ذهب الى مركز التأهيل الشامل بينبع من اجل دراسة وبحث حالة الفتاة غير أن الفريق وجد الفتاة خرجت من مركز التأهيل الشامل واستلامها من قبل احد إخوانها مع اخذ الاقرارات اللازمة عليه . وقام الوفد بزيارة الى سجن ينبع واتجه الى قسم النساء واطلع على أحوالهم وأوضاعهم داخل السجن ولم يتم رصد أي تجاوزات هناك «.وتفاجأ الوفد اثناء وجوده بينبع بقيام مواطن بتقديم شكوى الى هيئة حقوق الانسان تتمثل في عدم قبول الجهات المعنية « الجوازات ، الشرطة « باستلام خادمة افريقية استقدمها من خلال احد المكاتب مصابة بمرض معدٍ « الدرن «.
وعدم قيام أي جهة بإلزام مكتب الاستقدام الذي جلب له الخادمة بتسفيرها وتعويضه بخادمة اخرى سليمة وقال صاحب الشكوى للوفد انه يخشى من اصابة ونقل العدوى الى اهله وأبنائه في المنزل . وجرى التعامل مع الشكوى مباشرة من خلال الانتقال الى مستشفى ينبع العام للتحقق من اسباب السماح بمغادرة الخادمة المصابة بمرض الدرن المعدي من المستشفى خصوصا وانها الجهة المختصة بالمحافظة على الصحة العامة ولازال فرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة يتابع القضية والتي تقع ينبع في مجال متابعة قضاياها .




أحمد الأنصاري - ينبع تصوير - احمد السابطي
الإثنين 14/05/2012
 
أصيب طالب في المرحلة الثانوية فى ينبع بقطع في الرقبة جراء سقوط نافذة بالفصل عليه أثناء جلوسه على مقعد الدراسة بثانوية الملك عبدالله بينبع. وذكر نايف متروك الميلبي شقيق الطالب المصاب لـ « المدينة «أن أخاه الصغير تعرض لإصابة في رقبته جراء سقوط النافذة عليه محملا مسؤولية سقوطها على مسؤولي الصيانة في المدرسة المستأجرة «. وطالب الميلبي من إدارة التربية والتعليم التحقيق في إهمال صيانة المدارس واختفاء دورها في عدد من المدارس خاصة المستأجرة، وقال إن من قام بنقل أخيه إلى المستشفى زملائه الطلاب بعد السماح لهم من قبل مدير المدرسة «. وأكد مدير إدارة التربية والتعليم محمد فراج لـ « المدينة» حرصه على سلامة جميع الطلاب والطالبات، وقال :»هم أمانة في أعناقنا وسيتم التحقيق في الحادث من قبل لجنة من الإدارة «. وأوضح أن هناك تعليمات من قبل إدارة التربية والتعليم بينبع أنه في حال إصابة أي طالب يتم التجاوب معه سريعا من قبل الوحدات الصحية فور إبلاغ مدير المدرسة عنها، وفي حال وجود أي تقصير سيتم محاسبة المقصر «.



وخزات قلب
فلاح بن دخيل الله الجهني
الإثنين 14/05/2012
بعض مدارس البنات بالمدينة المنورة وغيرها يقيمون احتفالات آخر العام الدراسي بمناسبة توديع العام الدراسي، وبداية إجازة صيفية ممتعة إن شاء الله، وقد تكون الفكرة جيدة تغرس ذكرى جميلة في أذهان الطالبات والمعلمات، ويوزع فيها الورود وأنواع مختلفة من الحلويات، واستعراض الطالبات والمعلمات بأزياء متنوعة الأنواع ومختلفة الأذواق متفاوتة الأسعار وكل واحدة تحاول أن تظهر بأجمل صورة. ولا ينطبق المثل الدارج في هذه الحالات ( مد رجلك على قد لحافك) بل الكثير من الطالبات تكلف أهلها فوق طاقتهم والبعض لا تشارك مادياً في المناسبة ولا تحضر بسبب قلة حيلة اليد، وينعكس هذا التفاوت على نفسيات الطالبات اللواتي لم يستطعن المشاركة بتكلفة الحفل وحضور المناسبة، مما يضطر بعض أولياء الأمور الاستدانة لتحقيق رغبة بناتهم وحالهم المادية لا تساعدهم على طلبات مدارس البنات المتزايدة طيلة العام الدراسي.
فإذا طلب من كل طالبة إحضار مائة أو مائتي ريال لمناسبة آخر العام وفي المدرسة أكثر من أخت حتماً يضطر ولي الأمر أن يسعى بشتى الطرق لإحضار المطلوب فإن لم يستطع فسينعكس ذلك على نفسيات الطالبات وتبقى حسرة في نفوس الأسرة بكاملها ولئلا تحدث فوارق بين الطالبات لها آثار عكسية ولتعم الفرحة على الجميع أقترح أن تتحمل إدارات التربية والتعليم كلفة مناسبات حفل آخر العام ولو بصورة مبسطة باحتساب جزء من الكلفة من ريع المقاصف المدرسية ولا سيما أن الوزارة خصصت ميزانية لمديري ومديرات المدارس فإضافة مبلغ ضمن صلاحية مديري المدارس لهذا الغرض لا يكلف الوزارة كثيرا ويذيب الفوارق النفسية بين الطالبات . 
والله المستعان 


الأرصاد: رياح وغبار وانخفاض درجات الحرارة شرق ووسط المملكة غداً
واس- الرياض:
 توقعت الرئاسة العامة للأرصاد أن تنشط الرياح السطحية ليوم غدٍ مثيرةً للأتربة والغبار، تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق شرق ووسط المملكة، وتمتد حتى منطقة المدينة المنورة، يصحب ذلك انخفاض طفيف في درجات الحرارة، خاصةً على شرق وأجزاء من وسط المملكة.

وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال وشرق المملكة, كما تظهر السحب الركامية الرعدية على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.

وفيما يخص البحر الأحمر تكون الرياح السطحية شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15- 40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف، وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

أما بالنسبة للخليج العربي فتكون الرياح السطحية شمالية شرقية إلى شمالية بسرعة 15- 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج.



خادم الحرمين سيستقبل 25 منهم قريباً
المالكي: سبعون أسرة تنازلت عن قتلة أبنائها لوجه الله تجاوباً مع شفاعة الملك

٢٠١٢/٥/١٤

كشف مستشار مسؤول ملف الدماء الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز الدكتور علي المالكي أن عددمن عفوا عن قاتلي ذويهم لوجه الله تعالى بشفاعة خادم الحرمين الشريفين بلغ خلال الفترة الماضية سبعين حالة. وأبان المالكي أن 25 حالة من ذوي الأسر والقبائل والجاليات التي قررت العفو لوجه الله تعالى عن قاتلي أبنائها سيتشرفون بلقاء خادم الحرمين الشريفين في قصره في جدة خلال الأسابيع المقبلة لإعلان العفو أمامه والسلام عليه. وأفاد المالكي أن هذا الرقم يُعد الأكبر وهو نتاج عمل طويل لإقناع ذوي الدماء بالعفو والصفح. وأوضح أن خمساً من الحالات التي ستتشرف بلقاء الملك هم من دول عربية وإسلامية هي السودان ومصر وباكستان والهند وأفغانستان. وبيّن أن اللجنة سافرت إلى دولهم وعرضت عليهم شفاعة خادم الحرمين الشريفين فوافقوا. و الغالبية العظمي ممن عفوا لوجه الله رفضوا أخذ العوض وفضلوا أن يكون العفو خالصاً ابتغاء للأجر والمثوبة. وقال إن تنامي حالات العفو في المجتمع السعودي يدل على خطوة الملك عبدالله بتكريس هذا المفهوم من خلال تقدمه بالشفاعة عند ذوي الدماء في القضايا التي تستحق.


أكد أن ما يهم السعودية استقرارها وأمنها وأن تعود لتلعب دورها البناء
قطان لـ أبو الفتوح: المملكة على مسافة متساوية من مرشحي رئاسة مصر
سبق – الدمام:
 التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، السفير أحمد بن عبد العزيز قطان، بالقاهرة اليوم، المرشح لانتخابات الرئاسة المصرية الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح.
ورفع الدكتور أبو الفتوح خلال اللقاء، تحياته إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز، معرباً عن تقديره لمواقفه الإيجابية تجاه جمهورية مصر العربية.

ومن جانبه، أكد السفير للدكتور أبو الفتوح، أن المملكة العربية تقف على مسافة متساوية من كل مرشحي الرئاسة المصرية، وأن كل ما يهم المملكة استقرار مصر وأمنها، وأن تعود لتلعب دورها البناء والرائد على المستوى العربي والإسلامي.


رحب بقادة التعاون الخليجي.. وأقر اتفاقيات أمنية مع عدد من الدول
الشورى يقر السجن والغرامة بحد أقصى سنة وخمسين ألف ريال لممارسي الإيذاء
٢٠١٢/٥/١٤

رحب مجلس الشورى بقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية للمشاركة في لقائهم التشاوري الرابع عشر الذي يعقد اليوم في مدينة الرياض برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس الـدورة الحاليـة للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لـدول الخليج العربية. وأكد المجلس في بيان أصدره أمس خلال جلسته العادية الثانية والثلاثين التي عقدها برئاسة رئيس المجلس أن اللقاء التشاوري يكتسب أهمية خاصة كونه ينعقد في ظروف استثنائية تمر بها المنطقة، إلى جانب استعراضه لتوصيات المجلس الوزاري حول الهيئة المتخصصة التي تم تشكيلها لدراسة مبادرة خادم الحرمين الشريفين بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد.
وأفاد الأمين العام المساعد لمجلس الشورى خالد بن موسى الضبيبان عقب الجلسة أن المجلس وافق بالأغلبية على مشروع نظام الحماية من الإيذاء. وبيّن الضبيبان أن المشروع تضمن سبع عشرة مادة تهدف إلى توفير الحماية من الإيذاء بمختلف أنواعه، وتقديم المساعدة والمعالجة والعمل على توفير الإيواء والرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية اللازمة، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة لمساءلة المتسبب ومعاقبته. وبيّن المشروع أن الإيذاء هو أي شكل من أشكال الاستغلال، أو إساءة المعاملة الجسدية أو النفسية أو الجنسية، أو التهديد به، يرتكبه شخص تجاه شخص آخر بما له عليه من ولاية أو سلطة أو مسؤولية أو بسبب ما يربطهما من علاقة أسرية أو علاقة إعالة أو كفالة أو وصاية أو تبعية معيشية، ويدخل في إساءة المعاملة امتناع شخص أو تقصيره في الوفاء بواجباته أو التزاماته في توفير الحاجات الأساسية لشخص آخر من أفراد أسرته أو ممن يترتب عليه شرعاً أو نظاماً توفير تلك الحاجات لهم. وتعاقب إحدى مواد النظام بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن سنة وبغرامة مالية لا تقل عن خمسة آلاف ريال ولا تزيد عن خمسين ألف ريال أو بإحدى العقوبتين كل من ارتكب فعلاً من أفعال الإيذاء وفي حالة العودة تضاعف العقوبة. وأجاز للمحكمة إصدار عقوبة بديلة للعقوبات السالبة للحرية.
ووافق المجلس بالأغلبية على مشروع اتفاقية للتعاون بين حكومتي المملكة والعراق في مجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية. ويستمد مشروع الاتفاقية المكون من ست عشرة مادة أهميته من الآثار الاجتماعية الإيجابية المرجوة على مواطني البلدين الشقيقين. وأشار الضبيبان إلى أن المجلس استمع إلى تقارير منفصلة قدمتها لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروعات مذكرات للتفاهم بين المملكة وكل من فرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، وبيلاروسيا، وإندونيسيا، وأرمينيا، وسان مارينو، في شأن التحريات المالية الخاصة بغسل الأموال، وتمويل الإرهاب، ووافق بالأغلبية على مشروعات مذكرات التفاهم.
ووجه المجلس الصندوق السعودي للتنمية بإعطاء معاملة تفضيلية للصناعات الناشئة والمتوسطة والصغيرة من برنامج تمويل ضمان الصادرات، وتطوير وتعديل نظام الصندوق للإقراض لكي يكون لديه المرونة الكافية من حيث الحد الأعلى لنسبة الإقراض والسماح بتمويل الدراسات الاقتصادية للمشروعات الإنمائية. وأقر تطوير الكادر الوظيفي لموظفي الصندوق. وأمهل المجلس لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، إلى جلسة مقبلة، لتوضيح مرئياتها بشأن ملاحظات الأعضاء حول التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 1431/1432هـ، حيث أيد عدد الأعضاء تفعيل القرارات الصادرة بشأن تطوير النقل بالسكك الحديدية في المملكة، وإيجاد خطة وطنية لربط المناطق بشبكة متطورة، وتفعيل مشاركة صندوق الاستثمارات العامة والقطاع الخاص في مجالات السكة الحديدية.



دراسة لتوحيد نماذج الرخص البلدية
عبدالرحمن الجهني (المدينة المنورة)
كشفت مصادر «عكاظ» وجود دراسة حاليا تقوم بها وزارة الشؤون البلدية والقروية لتوحيد نماذج الرخص والاشترطات في جميع أنحاء المملكة، وذلك بعدما تم رصد اختلاف في الرخص والاشترطات بأمانات وبلديات المملكة.
ومن المؤمل أن تنتهي تلك الدراسة خلال هذا العام، وتشمل النماذج الموحدة كلا من ( رخصة بناء ــ رخصة ترميم ــ رخصة فتح محل ــ تصريح حفر ــ طلبات ايصال التيار الكهربائي)، والتي سوف تكون متوفرة على الموقع الإلكتروني للوزارة.
ويذكر أن الدراسة تهدف إلى تحقيق الرقي بمستوى العمل وتسهيل الإجراءات وتسخير الإمكانات بما يضمن جودة الخدمة المقدمة للمواطنين والمقيمين وسرعة إنجاز معاملاتهم في أقصر وقت ممكن. 




الرشيد: مع "استئناف الدمام" وداعاً لفترات الانتظار الطويلة
النصار: أحكام ديوان المظالم واجبة النفاذ والمرجع ولي الأمر
خالد العضياني ـ سبق ـ الدمام:
أكّد رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبد العزيز بن محمد النصار، أن أحكام ديوان المظالم واجبة النفاذ، وأن المرجع في حالة تأخر الجهات الحكومية في التنفيذ أو عدم تنفيذها لحكم الديوان هو ولي الأمر.
وقال إنه في حالة تضرر الشخص من عدم التنفيذ حكم الديوان، فيحق له طلب التعويض أمام الديوان.
جاء ذلك خلال افتتاحه محكمة الاستئناف الإدارية بالدمام، صباح اليوم، حيث كان في استقباله لدى وصوله مقر المحكمة رئيس المحكمة الشيخ إبراهيم بن سليمان الرشيد، وأصحاب الفضيلة قضاة ومنسوبو المحكمة.
وثمّن رئيس الديوان دعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ـ أيّده الله ـ لمرفق القضاء بمشروعه الميمون "مشروع الملك عبد الله لتطوير مرفق القضاء".
وأوضح النصار أن المحاكم الإدارية تغطي مناطق المملكة وسيكتمل عقدها قريباً بافتتاح محكمتَيْ تبوك والباحة، مشيراً إلى افتتاح محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة مكة المكرّمة بداية هذا العام.
وأكد على تواصل العمل بإذن الله تعالى لافتتاح المحاكم - وفق خطط مجدولة - بما ييسر على المتقاضين تقاضيهم.
من جانبه، قال رئيس المحكمة إنه سيكون لها الأثر الإيجابي في إنجاز القضايا في وقتٍ يقضي على فترات الانتظار الطويلة نسبياً عندما كانت تنظر القضايا في محكمة الاستئناف الإداري بمنطقة الرياض بسبب كثرة القضايا المنظورة لمناطق عدة.
وجاء إنشاء محكمة الاستئناف الإداري بالدمام بناءً على ما تضمنه نظام ديوان المظالم الصادر عام 1428هـ، بإنشاء محاكم استئناف إداري يتكون مقارها: الرياض وجدة والدمام وأبها.



بحضور المسؤولين ومتخذي القرار بالجهات الوطنية المعنية
وزارة الداخلية تنظم لقاءً تقنياً لتعزيز مفاهيم الأمن النووي
سبق- الرياض:
 عقدت وزارة الداخلية في مقر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية اليوم اللقاء التقني عن الأمن النووي لمتخذي القرار في الجهات الحكومية المعنية لتعزيز مفاهيم الأمن النووي، وذلك تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وبحضور نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد.
ورحب الأمير تركي بن سعود في مستهل اللقاء بالمشاركين في هذا اللقاء الذي تنظمه وزارة الداخلية، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ووزارة الخارجية، وتستضيفه المدينة, مؤكداً في كلمته أهمية الدور الذي تقوم به المدينة في ذلك المجال، مبيناً أنها مكملة للأدوار التي تنفذها مدينة الملك عبدالله وتدعمها في جهودها بكل طاقاتها.
من جانبه، أكد رئيس اللجنة المنظمة للقاء العميد محمد المهوس، سعي المملكة في استتباب الأمن النووي والإشعاعي، والوقوف بجديّة للحد من انتشار الأسلحة النووية، وذلك من منطلق سياساتها السلمية المنبثقة عن الدين الإسلامي الحنيف، وموقعها الجغرافي، ودورها الإقليمي والدولي، فضلاً عن دعواتها المستمرة في جعل منطقة الشرق الأوسط بكافة دولها دون تمييز خالية من أسلحة الدمار الشامل النووية، لما تشكله من تهديد للأمن والسلام العالميين.
بدوره بين رئيس مكتب الأمن النووي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية بيتر كولجان أن هناك حاجة لتحسين سلامة المواد الإشعاعية والنووية في أنحاء العالم، مستشهداً بحوادث الأمن التي وقعت في السنوات الأخيرة.



عضو شورى لـ"الوطن": نحتاج إلى صلاحيات
قال إنه مع قيادة المرأة للسيارة
أعضاء مجلس الشورى خلال إحدى الجلسات التي تناقش الـشأن المحلي (الوطن)
الرياض: عبدالله فلاح 2012-05-14 12:45 AM 

أكد عضو مجلس الشورى الدكتور حاتم الشريف، حاجة المجلس إلى كثير من الصلاحيات، مجددا اقتراحه بأن يكون نصف الأعضاء منتخبين حتى وإن كان ذلك لمرحلة تجريبية يُقيم بعدها الأداء. وانتقد الشريف في حوار مع "الوطن" التعليم في الجامعات السعودية قائلاً: "ما زال ينقصه الكثير ليكون تعليما قادرا على تحقيق الطموح، ولا يزال يعاني من الأساليب القديمة"، معلنا تأييده قيادة المرأة للسيارة شريطة تهيئة المجتمع، مشدداً على أنه سيقول هذا حق من حقوق المرأة لو طرحت القضية تحت قبة الشورى.
أكد عضو مجلس الشورى الدكتور حاتم بن عارف الشريف حاجة المجلس للعديد من الصلاحيات، مجددا اقتراحه بأن يكون نصف أعضاء المجلس منتخبين حتى وإن كان ذلك لمرحلة تجريبية يُقيم بعدها الأداء. وانتقد الشريف التعليم في الجامعات السعودية قائلا "ما زال ينقصه الكثير ليكون تعليما قادرا على تحقيق الطموح، وما زال يعاني من الأساليب القديمة".
وأكد في حوار مع "الوطن" تأييده لقيادة المرأة للسيارة، مشددا على أنه سيقول هذا حق من حقوق المرأة لو طرحت هذه القضية تحت قبة الشورى. وكشف الشريفعن عدد من الآراء من خلال هذا الحوار الذي اتسم بالصراحة والشفافية.فإلى التفاصيل:
عملت قبل تعيينك في مجلس الشورى أستاذا مساعدا بجامعة أم القرى، ما رأيكم في مستوى تعليم الجامعات لدينا؟
التعليم ما زال ينقصه الشيء الكثير ليكون تعليما قادرا على تحقيق الطموح، وأول ذلك انتفاء الأساليب التعليمية القديمة ولا أعني بذلك "الأجهزة والتقنيات" مع أن النقص ربما شملها أيضا، ولكن أعني أساليب استثارة الأذهان للتفكير والتحليل والنقد، وتكوين الملَكات وتنميتها.
هل بقيت شخصيتك الأكاديمية أم اختفت تحت قبة الشورى؟
لم تختف ولن تختفي أبدا بإذن الله، فالتعليم أشرف وظيفة وأنا أحبه.
عاصرتم خلال عملكم عضوا في مجلس الشورى أكثر من دورة.. هل هناك اختلاف من حيث الأداء والجرأة في الطرح تحت قبة المجلس؟
من الطبيعي أن تكون هناك اختلافات تنتج عادة من اختلاف الأعضاء والرئاسة، وكل هذه الاختلافات سلبية وليست إيجابية وهذه طبيعة الحياة.
أتاحت المادة 23 من نظام المجلس لجميع الأعضاء تقديم ما يرغبون من مقترحات، لكن هناك أعضاء لم يقدموا أي مقترح ما السبب من وجهة نظرك؟
يختلف ذلك باختلاف نظرة الأعضاء، فمنهم من لديه قناعة بأن الأنظمة جيدة، وأن المشكلة تكمن في التنفيذ، ومنهم من يَحُول دون كثيرٍ من تطلعاته للتغيير نقصانُ المعلومة الموثقة؛ لندرة مراكز الأبحاث لدينا، ومنهم من يرى أن صلاحيات المجلس ما زالت تحتاج إلى مزيد من القوة لتتيح لهم تصحيحا حقيقيا مؤثرا.
ما رأيكم في خطوة خادم الحرمين الشريفين بإشراك المرأة في عضوية مجلسالشورى، وهل المجلس مستعد لاستقبالها؟
هي خطوة من خطواته- وفقه الله- الكثيرة للتطوير والتصحيح، ويجب على المجلس أن يكون مستعدا لتنفيذها بالطريقة التي لا تتعارض مع شرعنا وقيمنا ولا مع مغزاها من مشاركة المرأة في إبداء المشورة، ووصول صوتها لأصحاب القرار.
أصدرتم بيانا في صيغة رد لمن عارض قرار إشراك المرأة عضوا في مجلس الشورى.. ما الدافع لإصداره؟
لسببين الأول الدفاع عن الدين أمام الصوت الجاهل الذي يُحرّف الدينَ ويشوه صورته بآراء متشددة لا تقف عند ترجيح المنع، فلو كانت مجرد ترجيح لاستحقت الاحترام، لكنها تتجاوز الترجيح إلى تجهيل أو تخوين القول بالإباحة بلا دليل يُسوّغ هذا الرأي المتطرف.
الثاني، أن هذا حق للمرأة والدفاع عن الحق شرفٌ، لا يجب التأخر عنه ولن يتغير رأيي في ذلك حتى لو حصلت تجاوزات في التطبيق لا قدر الله ذلك؛ لأن سلامة التطبيق لا علاقة لها بسلامة التقرير إلا عند من يُخوّن الدولة في حرصها على تطبيق أحكام الإسلام.
لو طرحت توصية قيادة المرأة للسيارة لمناقشتها تحت قبة المجلس هل ستؤيدها أم تعارضها.. وما السبب؟
لو طرحت سأقول: هذا حق من حقوق المرأة ، لكن لا بد من تجهيز أجهزة الدولة لتطبيقه بطريقة صحيحة، وتهيئة المجتمع لتقبل ذلك بالتدريج.
هل كنت من المؤيدين لتوصية بدل السكن أم من المعارضين؟
كنت مؤيدا لها عاطفيا، لكني أعلم أنها غير قابلة للتطبيق، ولا تحل مشكلة الإسكان، بل ربما فاقمتها بأن ترتفع الإيجارات ولا يستفيد منها المواطن غير الموظف وهذا ظلم له. وتصحيح مشكلة الإسكان لا يكون بزيادة أصحاب الأملاك غنى على حساب المستأجرين، وإنما يكون بتوفير السكن المملوك لكل مواطن.
هناك من يقول إن هناك حرب تيارات فكرية تحت قبة مجلس الشورى، ما تعليقك؟
لم أشعر بهذا قط، لكنها اختلاف قناعات وآراء.
هل تؤيد أن يكون نصف أعضاء المجلس منتخبين؟
أؤيد ذلك، وقد اقترحته منذ سنوات، ولو لمرحلة تجريبية، يُقوّم بعدها أداء المجلس، فإما أن تدعو هذه التجربة إلى الاستمرار فيها، وربما إلى زيادة عدد المنتخبين، أو إلى العودة للتعيين.
وهل سيختلف أداء المجلس عندما يكون أعضاؤه منتخبين؟
لابد من الاختلاف، وأرجح أنه قد يكون اختلافا إيجابيا.
يقال إن هناك أعضاء صامتين في المجلس، ما تعليقكم؟
الصمت في قاعة المجلس لا يعني عدم العطاء، فاللجان تعمل بكامل أعضائها، فقد يكون الصامتون في القاعة أصحابَ عطاء قوي ومؤثر في لجانهم المتخصصة.
هل أخذ مجلس الشورى ما يستحق من صلاحيات؟ وهل ترى أن هناك ضرورة لتوسيع صلاحياته؟
مجلسنا في المملكة بعد مولده الجديد سنة ١٤١٤هـ ، قفز قفزات جيدة بالنسبة لعمره مقارنة بالبرلمانات العالمية، لكنه ما زال في حاجة إلى العديد والكثير من التطوير والصلاحيات.
ما رأيك في قرار إمارة منطقة الرياض بفتح أبواب المجمعات التجارية للعزاب؟
استغربت أكثر أنها كانت مغلقة وممنوعة للعزاب حتى إني لما سمعت بقرار السماح لم أصدق أننا كنا نمنع الشباب من دخول الأسواق، فإن كان شبابنا بهذا السوء الأخلاقي الذي يستدعي مثل هذا القرار- وحاشاهم من ذلك- فهذا لا يصح أن يُعالَج بمنعهم من الأسواق، وإنما يستدعي استنفارا هائلا في جميع أجهزة الدولة التربوية والتعليمية والدينية والنفسية والاجتماعية لمعالجة هذا الخلل واجتثاثه من جذوره.
هل أنت من أصدقاء مواقع التواصل الاجتماعي، وهل ترى أنها ساحة صحية للحوار؟
لي صفحة في الفيس بوك، لا أكاد أخليها كل يوم من منشور تعليمي أو تصحيحي. وأراها وسيلة جيدة للتواصل، لا يصح أن ينعزل عنها المربون والمصلحون.


الشورى السعودي يرفض استحداث وزارة الشباب والرياضة
مؤيدو التوصية أكدوا أهمية وجود وزارة ترعى شريحة الشباب التي تمثل 65% من المجتمع
الإثنين 23 جمادى الثانية 1433هـ - 14 مايو 2012م
الرياض - العربية.نت

رفض مجلس الشورى السعودي، اليوم، توصية بإيجاد وزارة للشباب والرياضة أو تخصيص منح دراسية لابتعاث الرياضيين المميزين إلى الداخل أو الخارج، وقال الأمين العام المساعد لمجلس الشورى خالد الضبيبان إن المجلس رفض التوصية التي تقدم بها عدد من الأعضاء وتبنتها اللجنة الاجتماعية باستحداث الوزارة، وذلك بدعوى أن موضوع التوصية لا يتناسب مع تقرير الرئاسة، وإن الجهة المعنية بالتوصية هي اللجنة العليا للإصلاح الإداري. بينما رأى مؤيدو التوصية أهمية إيجاد وزارة تقوم على رعاية شريحة الشباب التي تمثل 65% من شرائح المجتمع.

في حين ألزم المجلس رعاية الشباب تضمين تقريرها السنوي القادم بياناً بالأسباب التي أدت إلى تدني نتائج معظم الاتحادات الرياضية.

كما رفض المجلس التوصية بتخصيص منح دراسية من قبل الرئاسة للمتميزين رياضياً للابتعاث الداخلي والخارجي، بحجة أن الجهات الحكومية تنسق مع وزارة الخدمة المدنية لابتعاث موظفيها.

بينما ذهب الأعضاء المؤيدون إلى أن الابتعاث من شأنه إيجاد القيادات الرياضية التي تعمل وفق أسس علمية وتخصصية في مجالات الرياضة والشباب.



وزير التربية رفع التهنئة لخادم الحرمين وولي العهد
"نور" يفوز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات
سبق - الرياض:
رفع وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود باسمه وباسم كافة منسوبي الوزارة التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز ولصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بمناسبة فوز المملكة العربية السعودية بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات للعام 2012م عن نظام "نور" الذي طورته وزارة التربية والتعليم.

أوضح ذلك الدكتور خالد بن عبد الله السبتي نائب وزير التربية والتعليم، والذي بين أنه تم تسليم الجائزة في حفل أقيم ضمن فعاليات القمة لهذا العام في جنيف اليوم الاثنين, حيث تعد القمة العالمية لمجتمع المعلومات هي النشاط الرئيس للاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة لدعم تحول الدول لمجتمع المعلومات ونشر المعلوماتية واستخداماتها وثقافتها في العالم.



بهدف تكريس وإشاعة الثقافة داخل الأسرة
"الحوار الوطني" يؤهل 100 مستشار أسري من الجنسين
عيسى الحربي- سبق- الرياض:
اختتم الحوار الوطني برنامجاً تدريبياً تحت عنوان "المستشار المعتمد للتدريب على برامج الحوار الأسري" بمشاركة نحو 100 متدرب ومتدربة، يمثلون عدداً من الجهات والهيئات الخيرية والتربوية والحكومية بهدف تأهيلهم في مجال التدريب على الحوار الأسري، وتكريس وإشاعة ثقافة الحوار داخل الأسرة .

وشدد نائب الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الدكتور فهد بن سلطان السلطان على أهمية نشر ثقافة الحوار الأسري من خلال إقامة فعاليات الحوار الناجح لأهمية دور الأسرة في غرس ثقافة الحوار بين أبنائها، وتعويدهم عليه مما ينعكس إيجاباً على اتجاهاتهم وسلوكهم في معاملتهم مع الآخرين في المجتمع.

وكانت المرحلة الأولى للبرنامج مخصصة للسيدات وقد بدأت يوم السبت 7 جمادى الآخرة 1433هـ، بحضور أكثر من (56) مشاركة من قطاعات خيرية تنموية وتربوية وخاصة وقطاعات حكومية بلغت أكثر من (34) ومن معظم مناطق المملكة واستمرت خمسة أيام تدريبية في مقر المركز بالرياض.

وبدأت المرحلة الثانية في 14 جمادى الآخرة 1433هـ، المخصصة للرجال وشارك فيها نحو 48 متدرباً يمثلون 27 من الهيئات والجمعيات الخيرية والاجتماعية. وتضمنت فعاليات البرنامج تقديم الحقيبة التدريبية "تنمية مهارات الاتصال في الحوار" وورشة عمل حول دراسة وتحليل الوحدات التدريبية وتحديد القيم والمعارف والمهارات، إضافة إلى تقديم الحقائب التدريبية المتعلقة "بالحوار الزوجي" و"حوار الآباء مع الأبناء"، "والمحاور الناجح"، وعمل دراسة وتحليل للوحدات التدريبية وتحديد القيم والمعارف والمهارات وتقديم المقترحات للحقيبة التدريبية "الحوار الزوجي وحوار الآباء مع الأبناء" بواقع (80) ساعة تدريبية.

يُشار إلى أن برنامج المستشار المعتمد الأسري يأتي ضمن سلسلة البرامج التدريبية التي يجريها المركز بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والأهلية وتهدف إلى تأسيس قاعدة عريضة من المستشارين المعتمدين في ثقافة الحوار الأسري والذين سيسهمون في نشر ثقافة الحوار بشكل عام في المجتمع وداخل الأسرة، حيث بلغ عدد المستشارين والمستشارات ( 166) مستشاراً معتمداً للحوار الأسري.



الغفيص: إنشاء معهد لتدريب السعوديين على صناعة الطائرات وصيانتها
أخبار 14/5/2012
كشف محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن إنشاء معهد خلال عامين يُمكّن الشباب السعودي من التدريب علىصيانة الطائرات وصناعتها، سواء أكانت طائرات مقاتلة أم طائرات نقل.

وأضاف الدكتور علي الغفيص أن المتدربين في المعهد سيخضعون لبرامج دولية، ليتم تخريجهم بشهادات عالمية، معادلة للشهاداتالتي يمنحها المعهد الأم (معهد بوينج) في أمريكا حيث يحصل خريجي هذا المعهد على شهادات معتمدة من معهد بوينج للطائرات في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار الغفيص لـ” الشرق ” التي نقلت الخبر أن هناك 250 مشروعا تعمل المؤسسة على تأسيسها بتكُلفةٍ مالية تجاوزت عشرة مليارات ريال، مؤكدا أن الفتاة السعودية لها نصيب في هذه المشاريع وبإمكانها الدخولفي معترك عديد من التخصصات، التي يتطلبها سوق العمل، كما أصبح من الممكن أن تكون عاملاً مساعداً جنباً إلى جنب مع الرجل في شتى مناحي الحياة، بعد حصولها على التدريب المهني والتقني.




وسط ترقب لنتائج تصويت 15 شركة نهاية الشهر الجاري
الخطوط: أنهينا كافة متطلبات الانضمام لتحالف "سكاي تيم"
سبق- الرياض:
كشفت "الخطوط السعودية" أنها أتمتّ كافة متطلبات الانضمام لتحالف "سكاي تيم " ثاني أكبر تحالف لشركات الطيران على مستوى العالم, موضحة أن الأوساط الاقتصادية والمهتمين بصناعة النقل الجوي يترقبون نهاية شهر مايو الجاري، حيث يتم التصويت في جدة من قبل رؤساء (15) شركة طيران منضوية تحت لواء "سكاي تيم"، للموافقة على انضمام الخطوط السعودية كعضو رسمي جديد في التحالف.

وبينت "السعودية" أنها أتمت كافة متطلبات الانضمام للتحالف، سواء ما يتعلق منها بالبنية التحتية أو التقنية وخدمات الحجز والتذاكر والخدمة الجوية وبقية الخدمات الأخرى، سواء قبل السفر أو على متن الطائرة وعند الوصول، وجرى تقييم كل المتطلبات من قبل فريق متخصص في التحالف، فيما يعزز الأسطول الجديد للخطوط السعودية من وضعها، ومن المتوقع أن تحظى بموافقة جميع أعضاء التحالف على انضمام العضو الجديد، الذي سيحمل الرقم (16) بقائمة الأعضاء في "سكاي تيم" الذي تم تأسيسه عام 2000م من قبل أربع شركات طيران هي: إيرو مكسيكو، دلتا إيرلاينز، إير فرانس، كوريان إيرلاينز، ثم انضمت بعد ذلك تباعاً إحدى عشرة شركة هي: إيرو فلوت، إير أوروبا، الليتاليا، تشاينا إيرلاينز، تشاينا إيسترن، تشاينا سذرن، تشيك إيرلاينز، كينيا إيرونير، كي إل إم، تاروم، فيتنام إيرلاينز، ووصل عدد شركات التحالف عام 2011م إلى (15) شركة طيران والعدد في ازدياد.

ويوفر التحالف لعملاء أعضائه إمكانية الوصول إلى أكبر وأوسع شبكة من الرحلات حول العالم، ويساعدهم على السفر إلى محطات جديدة، وذلك من خلال ما يقرب من (14,700) رحلة يومياً من وإلى (958) محطة في (173) دولة، كما يبلغ عدد المسافرين الذين يتم نقلهم سنوياً ما يقرب من (487) مليون مسافر، فيما يبلغ عدد صالات السفر التي تستخدمها حول العالم أكثر من (470) صالة.

ويساعد تحالف "سكاي تيم" المسافرين دائمي السفر في الحصول على أميال إضافية عن طريق شبكة التحالف، ويوفر لشركات الطيران الأعضاء عمليات التشغيل في (470) صالة في المطارات في جميع أنحاء العالم لتقديم خدمات خاصة لهم.



السعودية تعتزم التخلي عن نظام الكفيل
أخبار 14/5/2012 

قال أحمد الحميدان وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية “في تصريح لصحيفة الاقتصادية” إن وزارة العمل بدأت فعليا في خطوات الاستغناء عن نظام الكفيل.

وأوضح الحميدان خلال ندوة أمس أن خطوات التخلي عن نظام الكفيل بدأت باستبدال بعض المصطلحات المرتبطة بنظام الكفيل، منها تغيير مسمى اللائحة الخاصة بـ”نقل الكفالة” إلى لائحة “نقل الخدمات”.

وأضاف أن وزارة العمل منحت الوافدين حرية التنقل، وعدم احتجاز الوثائق، وذلك في مؤشر على أن وزارة العمل استبدلت الكثير من قوانين نظام الكفالة بتنظيمات جديدة تنظم العلاقة بين صاحب العمل والعامل الوافد في المملكة العربية السعودية.

وقال الحميدان إن الوزارة قامت بإلغاء كل القيود التي كان يمارسها صاحب العمل على العامل الوافد بدءا من حرية التنقل، والاحتفاظ بالجواز، وانتهاء بحرية نقل خدماته من جهة أو شخص إلى آخر، ما يعني أنه لا يوجد اليوم أي التزامات باستثناء أن هناك صاحب عمل وعاملا.

في المقابل أوضح الحميدان أنه إذا كان المقصود بإلغاء نظام الكفالة تحرير سوق العمل في السعودية بحيث يأتي الأجنبي من الخارج ويقوم بالبحث عن عمل في الداخل، فإن هذا لن يحدث وغير منطقي، وليس موجودا في أكثر أسواق العمل تنظيما في العالم.



"فاعل خير" يعوِّض "يتيمة بيشة" بـ٦٥٠٠ ريال شهرياً
أعلن فاعل خير عن تخصيصه ٦٥٠٠ ريال يودع في حساب يتيمة بيشة شهرياً عوضاً عن ٩٢ ريالاً فقط خصصها لها برنامج إعانة العاطلين عن العمل "حافز".

ورفض فاعل الخير الإفصاح عن اسمه واكتفى بإيداعه اليوم الأحد أول دفعة في حساب اليتيمة التي قدمت وشقيقها له الشكر الجزيل على تفاعله ومساعدته للأسرة و التي نشرت شكواهم.

وكانت قد كشفت في تقريرها الذي نشر قبل أيام قليلة عن تفاجؤ المواطنة اليتيمة التي تسكن بيشة بأن مبلغاً ضئيلاً، قدره 92 ريالاً، أُودع في حسابها الشهر الماضي، وبالتحقق عن مصدر هذا المبلغ اتّضح لها من خلال كشف الحساب أنه يمثل إعانة حافز، وبعد أن تواصلت مع مسؤولي برنامج حافز برروا ذلك بأنها تستلم مبلغاً من الضمان الاجتماعي، والمبلغ المودع في حسابها يمثل الفارق بينهما.

وأوضح شقيق المواطنة "نورة الهاجري" حينها أن "مبلغ الـ 92 ريالاً، الذي أُودع في حسابها، هو الفارق بين إعانة حافز المقدرة بـ 2000 ريال وما تستلمه من الضمان الاجتماعي". وقال: "حاولنا إقناع المسؤولات عن برنامج حافز بأن الذي يُصرف لها من الضمان هو معاش لها ولإخوانها وأخواتها، وليس لها وحدها".

وأوضح أن "المخصص لها من معاش الضمان 300 ريال فقط، لكن ذلك لم يقنع القائمين على حافز".

وقال إن شقيقته نورة "حصلت من الضمان الاجتماعي في بيشة على ما يؤكد أن المعاش الشهري الذي يصرف قدره 1804 ريالات، وهو مخصص لها ولأختيها شرعاء وسارة، ولإخوانها خالد وعبدالعزيز وعبدالرحمن".

وناشد شقيق نورة "أصحاب القرار في برنامج حافز معالجة وضعها، وصرف إعانتها، وصرف ما تم خصمه دون وجه حق في الأشهر الماضية؛ حيث تعرضت الإعانة لخصومات متفاوتة، وغير مبررة، على الرغم من أنها استلمت الإعانة كاملة في بداية صرف برنامج حافز".‏


استمرار الدراسة في «الابتدائية» حتى 22 مايو الجاري
بتاريخ May 14 2012 12:27:55 

صحيفة المرصد
في الوقت الذي أكد فيه الدكتور عبد الرحمن المديرس مدير عام التربية والتعليم في المنطقة الشرقية، استمرارية الدراسة بالنسبة للمرحلة الابتدائية حتى الثاني والعشرين من شهر أيار (مايو) الجاري، هددت الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة المعلمين الذين يحثون الطلاب بشكل مباشر أو غير مباشر على الغياب خلال الفترة المقبلة التي تسبق الاختبارات النهائية للمراحل المتوسطة والثانوية بتحويلهم إلى القضايا التربوية لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحقهم.

ووجه مكتب التربية والتعليم في غرب الدمام خطاباً إلى جميع المدارس يتضمن ذلك جميع المراحل بما فيها طلاب المرحلة الابتدائية, كما تضمن الخطاب قيام مديري المدارس بعقد اجتماعات مع المعلمين وعمل خطط وبرامج تقوية لبعض الطلاب المتدنية مستوياتهم الدراسية, إضافة إلى عدم قبول الإجازات الاضطرارية للمعلمين, حث الطلاب على الحضور للمدرسة وعدم قبول عذر الطلاب عبر الهاتف المدرسي ألا بتقرير طبي, تكثيف التواصل مع المنزل وإبلاغهم بأثر الغياب على الطلاب دراسيا, والتواصل مع المجتمع المحلي للمدرسة عبر الوسائل المختلفة لتوعية أولياء الأمور وتذكيرهم باستمرار الدراسة بشكل طبيعي.

وقال الدكتور عبد الرحمن المديرس ـ بحسب صحيفة الاقتصادية إن الفترة المقبلة فترة تجهيز المدارس المتوسطة والثانوية للاختبارات, كما أنها فترة تعتبر مهمة بالنسبة للطلاب حيث يتواجدون مع معلميهم للإجابة عن الاستفسارات المتعلقة بالمناهج الدراسية ومواعيد الاختبارات واستلام الجداول.

وأكد المديرس أن المعلمين والمعلمات يعتبرون قدوة للطلاب وذلك من خلال المحافظة على الدوام والانضباط, إضافة إلى المسؤولية الملقاة على عواتقهم، مؤكدا استمرارية الدراسة بالنسبة للمرحلة الابتدائية حتى الثاني والعشرين من شهر أيار (مايو) الجاري.

من جهتهم، توقع عدد من معلمي المدارس الابتدائية أن يشهد الأسبوع المقبل غياب عدد كبير من الطلاب كونه يعتبر أسبوع توزيع النتائج النهائية للطلاب من الصف الأول حتى السادس الابتدائي لتبدأ بعد ذلك فترة الاختبارات للمرحلتين المتوسطة والثانوية, مؤكدين أن الطلاب اعتادوا على الغياب خلال هذه الفترة من كل عام


يحملن مؤهلات عليا وخبراتهن ذهبت أدراج الرياح
موظفات بند الساعات بـ "التربية" يناشدن تحسين رواتبهن المتدنية
سبق- الدمام
 شكت موظفات يعملن على بند الساعات في وزارة التربية والتعليم، من ضعف رواتبهن في ظل ظرف غلاء المعيشة.

وكشفن لـ "سبق" عن أنهن من حملة الماجستير والبكالوريوس، فيما يتقاضين رواتب متدنية جداً، مقارنة بمؤهلاتهن. 

وناشدت المتضرّرات، مسؤولي وزارتَيْ التربية والتعليم والخدمة المدنية، التدخل لوضع حد لمعاناتهن، وإيجاد حل جذري لها، وذلك بإعادة النظر في وضعهن كونهن حاصلات على درجات الماجستير والبكالوريوس، وتم ترسيمهن سابقاًً على مراتب متدنية جداً كالثانية والثالثة والرابعة.

وقالت الموظفات لـ "سبق" إن عدد موظفي وموظفات بند الساعات يقارب عشرين ألفاً في جميع الوزارات ويعمل أكثر من نصف عددهم في وزارة التربية والتعليم، والضرر الواقع عليهم كبير، حيث إنهم عانوا من النوحي الوظيفية، والمادية، والمعنوية أكثر من غيرهم، ممن تتم إعادة النظر بوضعهم من الفئات الأخرى. فمن الناحية الوظيفية فقدوا من خمس إلى أربع مراتب، والمادية فقدوا ما لا يقل عن أربعة آلاف ريال من رواتبهم المستحقة.

أما من الناحية المعنوية، ففقدوا الثقة بمؤهلاتهم، وخبراتهم، وقدراتهم، ومهاراتهم، وغاب لديهم الحافز، وقتل لديهم الطموح، مما أثر في أدائهم ومردودهم الوظيفي.

تقول الموظفة الجوهرة إنها حاصلة على مؤهل الماجستير، إضافة إلى خبرة عشر سنوات ودورات أخرى، ولم يشفع لها ذلك في منحها المرتبة المستحقة، حيث ما زالت تقبع على المرتبة الخامسة، رغم استحقاقها حالياً المرتبة الحادية عشرة، مما ولّد لديها شعوراً بعدم الاستقرار الوظيفي؛ بسبب عدم حصولها على حقوقها الوظيفية.

أما الموظفة خديجة فلم تكن أفضل حالاً من سابقتها، حيث قالت إنه تم ترسيمها على المرتبة الثانية، رغم أنها حاصلة على مؤهل بكالوريوس، ولديها خبرة عشر سنوات، وذلك بقرار مجحف بحقها، رغم أن المرتبة المستحقة لها حالياً هي التاسعة على أقل تقدير.

أما الموظفة لطيفة، فتذكر أنها حاصلة على مؤهل البكالوريوس، إضافة إلى خبرتها العملية والتي تصل لتسع سنوات، إلا أن آمالها الوظيفية تحطمت على صخرة المرتبة المتدنية وهي الرابعة، والتي جعلت تلك المؤهلات والخبرة التي حصلت عليها لا قيمة لها على عكس كثير من الموظفات اللاتي يعملن معها ممّن تم احتساب مؤهلاتهن وخبراتهن.


فريق كبير لمتابعة اختراقات الحجز والتلاعب في التذاكر
"الخطوط" ترفع أسعار "الأفق ورجال الأعمال" خلال أشهر
سبق - الدمام:
 كشف مدير أنظمة وكالات السفر وتطوير السياحة في "الخطوط السعودية"، عبدالإله القثامي، عن زيادة أسعار الرحلات لدرجتَيْ الأفق ورجال الأعمال في الرحلات الداخلية، تتراوح بين 100 و125 ريالاً على سعر التذكرة الأصلي، وذلك خلال الأشهر القليلة المقبلة اعتمادًا على طول الرحلة. نافياً في الوقت نفسه أي زيادة بالنسبة إلى أسعار درجة السياحة على الرحلات الداخلية.

وأكد القثامي في حديثه للإعلاميين اليوم، خلال تكريم وكالات السياحة والسفر في الدمام، بعد حصول فرع "الخطوط السعودية" بالمنطقة الشرقية على المركز الأول في المبيعات، أن "الخطوط السعودية" لديها فريق كبير لمتابعة اختراقات الحجز والتلاعب في أسعار التذاكر. مبيناً أن هناك سوقاً سوداء بالنسبة إلى الأسعار، وليس لتحديد المقاعد، وأن هناك تعاوناً بين "الخطوط" والهيئة العليا للسياحة لإيقاف عمل الشركات التي ليس لديها تصاريح نظامية بمزاولة عملها في وكالات السفر.

من جهته قال محمد جان، نائب مساعد المدير العام للمبيعات المباشرة في "الخطوط" : "إن نحو 70% من مبيعات تذاكر الخطوط السعودية تأتي عن طريق وكالات السياحة والسفر، ونحن ساعون في تقديم المساعدات لتلك الوكالات عبر اجتماعات مستمرة؛ لمناقشة لما يطرأ على سوق الطيران السعودي".

وأوضح أن مكاتب السياحة والسفر بالسعودية، التي تعمل تحت مظلة منظمة "أياتا" مقيدة بالأسعار المرصودة على التذاكر، إلا أنه لم ينفِ وجود بعض الوكالات خارج المنظمة تحاول التلاعب بالأسعار، وأشار إلى أنه جرى تبليغ الجهات ذات العلاقة بذلك، خاصة عن بعض العاملين في تلك الوكالات، ورفض الإفصاح عن تلك أسماء تلك الوكالات التي تم رصدها.

وعن صدور إحصاءات تعلنها بعض الوكالات عن أعداد المسافرين أوضح أن إصدار هذه الإحصاءات من شأن الهيئةالعامة للسياحة وهيئة الطيران المدني، وأن ما يصدر لا يتعدى سوى اجتهادات في غير محلها. مضيفاً بأن هناك توجهاً لزيادة عدد الرحلات وأعداد الموظفين وفتح المكاتب لأكثر من مناوبة خلال الصيف، ومتوقعاً أن تصل نسبة زيادة الرحلات الداخلية إلى 35%.

ومن جهته قال سعد آل سليمان، مدير المبيعات والخدمات في المنطقة الشرقية بـ"الخطوط السعودية": "إن المنطقة الشرقية بها أكثر من 220 وكالة سياحة تغطيها، وإن الخطوط نجحت في زيادة مقاعد المسافرين في الداخل والخارج ".

وأضاف بأن الرحلات في المنطقة الشرقية ستكون مباشرة إلى آسيا والخليج والشرق الأوسط، أما الرحلات المتجهة إلى أوروبا وأمريكا مباشرة فستكون عبر الرياض وجدة؛ بهدف تجميع الركاب. لافتاً إلى أنه جرى زيادة عدد الرحلات لكل من بومباي ودلهي إلى ثلاث رحلات مباشرة، إضافة إلى سبع محطات أخرى.

أما محطات الدول العربية فأوضح أن هناك رحلة يومياً إلى القاهرة، وثلاث رحلات أسبوعياً إلى بيروت، إضافة إلى رحلتين يومياً لدبي. مشيراً إلى أن هناك توجهاً لزيادة الرحلات بعد اكتمال أسطول الطائرات الجديدة، ومبيناً أنه سيكون هناك تحولٌ كبيرٌ في الخدمات، وأكد أن الزيادة الاستيعابية انعكست على زيادة أعداد المسافرين في الرحلات اليومية وفي الرحلات الداخلية، كما تم التركيز على بعض الوجهات التي تشهد أعداداً كبيرة في فصل الصيف، مثل أبها والباحة ونجران وجيزان وتبوك وحائل.

وتابع بأن المشكلة التي تواجه "الخطوط السعودية" هي أن المسافر يتأخر في الحجز إلى قرب وقت إقلاع الرحلة؛ ما يتسبب في ربكة في آلية الحجوزات.



ياهلا 13 مايو 2012
صورة مصغرة

فيديو



مسنان يقترنان بشقيقتين «عشرينيتين» بالقطيف
بتاريخ May 14 2012 04:23:18 
صحيفة المرصد :
 اقترن رجلان مسنان (60 و80 عاما) في محافظة القطيف بشقيقتين لم تتجاوز أعمارهما ال 20 عاما، ما أثار حفيظة باحثين اجتماعيين لحد كبير، وبخاصة أن الزواج كان من فتاتين تنتميان لعائلة فقيرة جدا. وزف الرجلان في حادثة تعتبر الأولى من نوعها مساء الخميس. وعن الزواج قال الباحث الاجتماعي محمد الشيوخ: "إن الفتاة ذات ال 20 عاما المقترنة بمسن تجاوز 80 عاما اضطرتها الظروف لهذا النوع من الزواج وهي تعرف سلفا بأنها لن تستمتع مع هذا الزوج" . واضاف بان الآباء العجزة الذين يودون الاقتران بفتيات صغيرات لإشباع غرائزهم يجدون ضالتهم في الأيتام المنحدرة من عائلات معوزة". وشدد الشيوخ على أن من واجب الشباب أن يعجل بالزواج إن كان مؤهلا، وأضاف "لا ينبغي للفتاة المؤهلة للزواج أن تحجم عنه بحجة إكمال الدراسة، وبخاصة أن مشروع الزواج لا يتضارب غالبا مع مشروع الدراسة، بل قد يشكل في معظم الأحيان دافعا للتحصيل العلمي بصورة أفضل".



50 سعودية يحصلن على رخصة القيادة شهرياً من دبي
المقيمات في الإمارات يتدرّبن على أيدي نساء متخصصات في القيادة
الإثنين 23 جمادى الثانية 1433هـ - 14 مايو 2012م
إحدى المدربات داخل القسم النسائي في مدرسةتعليمالقيادة
العربية.نت

شهدت مدارس تعليم قيادة السيارات في دولة الإمارات إقبالاً كبيراً من قبل سعوديات يرغبن في تعلم القيادة، حيث يتم منح نحو 50 رخصة قيادة شهرياً لفتيات سعوديات، ذهبن إلى دبي وفقاً لجدول زمني محدد إلكترونياً من قبل سماسرة عرب غالبيتهم من النساء، وتتعرف كل متدربة إلى جدولها المكون من 46 حصة من خلال الموقع، فيما تبلغ مدة كل حصة ساعة كاملة، بزمن يتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر، ورسوم تصل إلى 10 آلاف درهم.

وأكدت المدربة اللبنانية في مدرسة لتعليم القيادة في دبي، حنا الطاهة، لصحيفة "الشرق"، إنهاء سعوديات برنامج التدريب والإعداد العام للقيادة، ووصفتهن بالبارعات في القيادة، حيث تعلمن بكل سلاسة حتى أصبحن من أمهر القائدات في المدرسة، مبينة أنهن لا ينزعجن من التعليمات الموجهة لهن ويتبعنها بكل رحابة صدر، بعكس باقي المتدربات على اختلاف جنسياتهن، اللاتي ينزعجن من التوجيهات، ما يؤدي إلى إعادة تدريبهن لمرات عدة، مشيرة إلى حرص السعوديات على الحضور نهاية كل أسبوع.

وأشارت الطاهة إلى غياب بعض المتدربات، وعدم التزامهن بالأوقات المحددة، ما يصعب تنفيذ البرنامج التدريبي بشكل سليم، خصوصاً وقت الإجازات الرسمية، ما يدفع المسؤولين عن التدريب إلى قصر الحصة إلى نصف ساعة.

50 رخصة شهرياً

ومن جهته، أشار مدير الاتصالات في مدرسة القصيب عصام محمد، إلى عدة برامج تدريبية تقدمها المدرسة، وقال: "تتدرب السعوديات على أيدي نساء متخصصات في القيادة"، موضحاً أن عدد الرخص الممنوحة للسعوديات يبلغ معدل 50 رخصة قيادة شهرياً، مشيراً إلى أنه من شروط قبول المتدربات أن تكون الفتاة مقيمة في دبي، أو أن تحضر أوراقاً رسمية تثبت من خلالها أنها تقيم في إحدى الوحدات السكنية لأكثر من شهر. مبيناً أن مواسم العطل تشهد إقبالاً كبيراً من قبل المتدربات، ما يدفع الإدارة إلى التعذر عن قبول بعضهن.

وكشفت المعلمة السعودية لطيفة السعد استغلال بعض الفتيات السعوديات من قبل سماسرة غلبهم الطمع إزاء إقبالهن الكبير على تعلم القيادة في ظل غياب البديل في المملكة، مشيرة إلى أنهم يطلبون مبالغ تفوق 15 ألف ريال، بحجة التدريب السريع وحجز المواعيد، إضافة إلى تعليم القيادة في أماكن يستأجرها السماسرة، وأضافت: "أعرف كثيرات من السعوديات اللاتي يفضلن الانتقال إلى نوادٍ خاصة أو أماكن خالية من الازدحام، برفقة مدربات يعملن خارج النادي، كعمل إضافي لهن".

كما أوضح السائق حسني محمود أنه يقلّ المتدربات السعوديات من المطار إلى سكنهن بجانب مدارس التدريب، وقال: "أرسل بياناتهن عبر الإيميل، وأحدد الأيام التي يرغبن التدريب فيها، وغالباً ما تحبذ سيدات الأعمال الحضور يومي الأربعاء والخميس".

ومن جهته، أكد مصدر مسؤول في الإدارة العامة للمرور عدم وجود آلية في إدارة المرور حتى الآن، بشأن الرخص التي حصلت عليها المواطنات السعوديات، معتبراً أن أسلوب مدارس تعليم القيادة في دبي يعد من أرقى الأساليب وأكثرها جدية في التعليم.


السلطات الأمريكية تعيد فتح الطرق المحيطة
وصول طَرْد مشبوه للسفارة السعودية بواشنطن
أيمن حسن- سبق:
 أعلنت السلطات الأمريكية صباح اليوم الاثنين إعادة فتح الطرق المحيطة بالسفارة السعودية في واشنطن دي سي، التي كانت قد أُغلقت في وقت سابق عقب وصول طرد مشتبه به إلى السفارة.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على موقعها اليوم إن طرداً مشبوهاً وصل إلى السفارة السعودية، وبعد فحص الطرد تبيَّن أنه لا خطورة منه؛ فأعلنت السلطات بعد الساعة الـ11 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة إعادة فتح طريق "نيو هامشير أفنيو نورث وست".
ولم تذكر الصحيفة مزيداً من التفاصيل.



طائرة سعودية تعود للقاهرة لاصطدامها بطائر كبير
قام فريق فني بفحص زجاجها بعد إنزال الركاب البالغ عددهم 165 راكبا
الإثنين 23 جمادى الثانية 1433هـ - 14 مايو 2012م
العربية.نت
اضطر قائد طائرة سعودية كانت متجهة إلى مدينة الرياض أمس الأحد للعودة إلى مطار القاهرة بعد إقلاعه بـ 10 دقائق، حيث ارتطم طائر كبير بزجاج كابينةالقيادة، مما استدعى العودة للمطار والاطمئنان على سلامة الزجاج.

وبحسب صحيفة "الرياض" السعودية صرحت مصادر ملاحية بمطار القاهرة أن برج المراقبة بالمطار تلقى إشارة من قائد الطائرة رحلة رقم 312 يطلب فيها السماح بعودته بعد إقلاعه للاطمئنان على زجاج كابينة القيادة حيث ارتطم طائر كبير بها.

وقالت المصادر إنه بعد هبوط الطائرة تم إنزال ركاب الطائرة وعددهم 165 راكبا إلى صالة الترانزيت بينما بدأ فريق فني في فحص زجاج الطائرة قبل السماح لها بمعاودة الإقلاع مرة أخرى.


حفريات الشوارع تقطع الهواتف عن هيئة الفساد
٢٠١٢/٥/١٤
تتابع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أسباب انقطاع الحرارة عن هواتفها، وتسعى إلى تحديد المسؤولية إزاء هذا الانقطاع الذي تسبب في تعطل الاتصالات بين الهيئة والمواطنين، وكذا تعطل اتصالات فئة من المواطنين المشتركين في الاتصالات. واعتذرت الهيئة، في بيان حصلت «الشرق» على نسخة منه، عن عدم تمكنها من الرد على الاتصالات الهاتفية الواردة لها بسبب تعطل شبكة الاتصالات الخارجية الذي بدأ في الثامنة من صباح السبت الماضي وحتى تاريخ إعداد هذا الخبر ظهر يوم الأحد، وتمت مخاطبة شركة الاتصالات السعودية في حينه، التي أوضحت أن سبب العطل هو قطع في الكيبل الخارجي لسبب لا علاقة للاتصالات به، وأن العمل جار بجدية لإعادة الخدمة في أسرع وقت.
وأوضح مدير الشؤون الإعلامية في مجموعة الاتصالات السعودية نواف الشعلاني أن أسباب انقطاعالحرارة عن هذه الهواتف في حي المروج يعود إلى أن مقاولاً يقوم بحفريات في الحي قطع سبعة كوابل رئيسة وأربعة كوابل بصرية، وتأثرت جراء ذلك مجموعة من الأحياء منها حي المروج الذي تقع فيههيئة مكافحة الفساد.
وأضاف أن الصيانة في الاتصالات عملت على إيصال الخدمة بعد هذا الانقطاع أمس، وتمت إعادة تشغيل جزء منه مساء أمس الأول، بالإضافة إلى رقم هيئة مكافحة الفساد الرئيس، أما بقية الأرقام فسيتم إعادة الخدمة إليها في غضون ساعات.



شطب صك مزور لأرض بـ"مليار" ريال
شطبت محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة صكا مزورا لأرض مساحتها 3 آلاف متر مربع بمنطقة توسعة الحرم المكي بحي الغزة وسط العاصمة المقدسة تبلغ قيمتها مليار ريال. 
وعلمت مصادر مطلعة، أن وزارة العدل طلبت عاجلا من محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة دراسة صك الأرض، حيث أحالته المحكمة للدائرة الرابعة، التي كشفت أن الصك مزور، ولا أصول له في المحكمة التي صدر منها، ويستهدف مزوروه الحصول على تعويضات كبيرة لقاء توسعة الحرم المكي.وبحسب الوطن كشفت المصادر عن أنه بعد دراسة الصك، اتضح أنه ليس هناك أساس لصدوره، وأن من خرج باسمه الصك لم يقم بالشراء أو التملك، ولم تأته منحة، وأن استخراجه تم عبر إجراءات تحايل وتزوير من قبل كاتب عدل سابق طلب تقاعده منذ عام مضى، حيث أثبتت الدراسة تواطؤه مع هامور أراض لاستخراج الصك، وأن المحكمة وجهت خطابا إلى كتابة عدل مكة المكرمة يتضمن تهميش الصك. وأوضحت المصادر أن تفاصيل القضية تعود إلى دعوى رفعها عقاري إلى المحكمة العامة بمكة المكرمة، يدعي فيها ملكية أرض مساحتها 3 آلاف متر مربع في حي الغزة بمكة المكرمة، وأن رجل أعمال استحوذ عليهـا وفـق صك جديد يحمله. وأكدت أن حقائق التزوير بدأت تتكشف بخلاف بين هاموري أراض أحالته محكمة مكة المكرمة إلى وزارة العدل التي طلبت دراسة الصك، وتمت المصادقة من قبل محكمة الاستئناف على نقض الصك المزور، وصرف النظر عن الخصومة، وإعادة ملكية الأرض لأملاك الدولة، وإحالة ملف التزوير إلى الجهات المختصة لمباشرة التحقيق مع المتورطين فيه.



الحارثي: وصلتني معلومات تؤكد أنه غادر إلى لبنان
سكرتير مركز "أسبار" يختلس مبالغ مالية ووثائق ويهرب
عبدالله الراجحي- سبق- الرياض:‏ كشف مدير عام مركز أسبار للدراسات والبحوث الإعلامية بالرياض الدكتور فهد العرابي الحارثي أن السكرتير الذي يعمل بالمركز لديهم -ويدعى عزالدين يونس غانم، سوري الجنسية- قد قام باختلاس مبلغ من المال وبعض الوثائق وأجهزة لاب توب وآيباد تصل قيمتها لأكثر من ٤٠ ألف ريال، وغادر المملكة دون علم المركز.
وبين لـ "سبق" أن المعلومات التي وردت إليه ترجح أنه سافر إلى لبنان, موضحاً أنه سيتقدم اليوم ببلاغ للجهات الأمنية لاتخاذ الإجراءات النظامية بشأنه، ومحاولة القبض عليه من خلال الشرطة الدولية الأنتربول، محذراً من التعامل مع هذا الشخص، ومطالباً من يعثر عليه تسليمه لأقرب مركز للشرطة.



مريض وصل في سيارة الإسعاف ولم يجد أحداً في قسم الطوارئ
بالصور.. سرير المستشفى العسكري بالرياض لتوصيل طلبات البيتزا!

شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 عانى أحد المرضى خلال وصوله إلى المستشفى العسكري بالرياض، مساء أمس، عبر سيارة إسعاف وانتظر طويلاً أمام مدخل قسم الطوارئ, ولم يجد المسعفون سريراً لإدخاله إلى المستشفى وسط متابعة أهله والمراجعين والمرضى الآخرين.

وبعد بحثٍ وتفتيشٍ عن السرير الخاص بنقل المرضى تبين أنه كان مشغولاً من قِبل ممرضتين آسيويتين غير مباليتين بما يحدث حولهما تقومان بتسلُّم وجبات البيتزا والمشروبات التي طلبها بعض العاملين في المستشفى من أحد مطاعم البيتزا الشهيرة، وهو ما رصدته الصور التالية: 







مدارس سعودية تتعرض لحوادث حريق دون تسجيل وفيات
5 طالبات بقين تحت الملاحظة بالمستشفى عوضاً عن إصابات نفسية وجسدية لأخريات
الإثنين 23 جمادى الثانية 1433هـ - 14 مايو 2012م
جدة - خالد الفاضلي

عادت اليوم الاثنين مؤشرات القلق للشارع السعودي بعد رصد حادثي حريق في مدارس بنات إحداهما في مدينة جدة، والأكبر فيهما كان في مدينة ينبع الساحلية نتج عنه استقبال مستشفياتها لحالات إصابة جسدية أو نفسية، انتهت بالإبقاء على خمس طالبات تحت الملاحظة داخل مستشفى حكومي.

وكان حادث حريق جدة محصوراً في ركن من مدرسة ثانوية بنات تحمل رقم "الخمسون" كأسم لها، بينما انتهى بحمل إحدى المنتميات لكادرها التدريسي حروقاً في اليد، مسبوقة بإرسال طالبة إلى مستشفى حكومي متورّطة بحالة اختناق أشد من زميلات ثلاث لها تم علاجهن في محيط الحادث.

وأحالات جهات التحقيق في الدفاع المدني بجدة أسباب الحريق إلى غرفة إمداد كهربائي، بينما تقاسم التقارير الرسمية الصادرة إجلال حجم الجهد والتسارع المبذولين في الاستجابة للنداء، وتهوين حجم الضرر الناتج بوصفه مجرد اشتعال لغرفة صغيرة، وكتب، وأدوات مدرسية، مع التأكيد أن الهيكل الادراي والمعلمات حقق كفاءة وحكمة في مهمة إخلاء الطالبات.

وكانت حادثة ينبع ذات تشعبات أكثر تبدأ – وفقاً لأحد جيران المدرسة – بباب طوارئ موصد بأقفال لا مفاتيح لها، وتنتهي بتدافع الطالبات إلى منزل مجاور بعد عملية إخلاء لأكثر من 350 طالبة كأن يتقاسمن 14 حجرة، هي كل سعة مبنى مستأجر مكتوب على جداره الأمامي "المتوسطة الثانية للبنات".

ووفق تصاريح صحافية من عبدالعزيز حادي، مدير علاقات عامة بالقطاع الصحي "صحة ينبع"، تم رصد إصابات مع إيضاح استمرار طالبات بتلقي رعاية طبية أطول، بينما الدفاع المدني بينبع يتحدث بمفردات مماثلة للشقيقة بمدينة جدة، تحركات عريضة وسريعة لعتاد ورجال، مع تخفيف وصف حجم الضرر.

وتنتهي موجة الهلع الناتجة عن كلا الحريقين، وكذلك محاضر رسمية بإشارة إلى تطور واضح في إدارة المعلمات والكادر الإداري في كلتا الحادثتين كمؤشر إيجابي لقراءة نتائج شحذ إعلامي وتدريبي كذلك دورات في الإنقاذ من حالات مماثلة تم تدشينها بعد موجة حرائق اجتاحت مدارس كان أشهرها حادثة مدارس "براعم الوطن" بجدة، مع وفاة اثنتين من كادرها المدرسي آنذاك.



وفاة 6 معتمرين وإصابة 40 في حادث مؤلم على طريق المدينة مكة
أخبار 14/5/2012 | 
 
توفي 6 معتمرين وأصيب 40 آخرين من جنسيات مختلفة ” باكستانية , هندية , مصرية ” في حادث مروري عند الكيلو 210 علىطريق الهجرة السريع “المدينة المنورة – مكة المكرمة”، بعد أن اصطدمت الحافلة المقلة لهم بشاحنة على نفس المسار.

وقد هرعت للموقع فرق الدفاع المدني والهلال الأحمر، حيث تمكنت فرق الإنقاذ من قص الحديد وتحرير المحتجزين في المقصورة ونقلهم بمركبات الإسعاف لطوارئ مستشفى الحمنة، بينما تم حفظ الجثث في ثلاجة الموتى تمهيدا لاستكمال مجريات التحقيق في الحادث والبدء في إجراءات السماح بالدفن.



تطور العراك إلى أن ضربه بآلة حادة على رأسه
القبض على عامل آسيوي قتل كفيله في مشادة بعذفاء
عبير الرجباني- سبق:
 ألقى مركز شرطة قارا، التابع لشرطة منطقة الجوف، القبض على عامل آسيوي يعمل راعي أغنام في مركز إمارة عذفاء، على بعد 75 كم شرق مدينة سكاكا، بعدما أقدم على قتل كفيله (35 سنة) بضربه بآلة حادة على رأسه إثر خلاف نشب بينهما.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة الجوف، العميد دامان بن ونيس الدرعان، في بيان صحفي صدر اليوم، إن مركز شرطة قارا، التابع لشرطة منطقة الجوف، تبلغ من مركز إمارة عذفاء عن حدوث قضية قتل بالصحراء، على بعد 75 كم شرق مدينة سكاكا، وبالانتقال للموقع من قِبل ضباط التحقيق وضباط الأدلة الجنائية وعضو هيئة التحقيق والادعاء العام، وُجد مواطن يبلغ من العمر 35 عاماً متوفى نتيجة إصابته بآلة حادة على رأسه داخل بيت شعر عائد له.

وأضاف أنه توفرت لدى جهات التحقيق في شرطة المنطقة معلومات تؤكد وجود عامل من جنسية آسيوية يعمل راعياً لدى المجني عليه، وبالبحث عنه وباقتفاء أثره أُلقي القبض عليه على بعد ستة كم من موقع الجريمة، وتبيّن أنه من الجنسية الهندية، كما تبين وجود إصابة برقبته، وتم إسعافه في مستشفى الأمير عبدالرحمن السديري المركزي بسكاكا.

وبالتحقيق معه أقر بحدوث مشادة بينه وكفيله المجني عليه تطورت إلى قيام كل منهما بضرب الآخر، وضرب بعدها كفيله بواسطة آلة حادة على رأسه أدت إلى وفاته.

وجرى إدخال جثمان المتوفى ثلاجة الموتى، وأشعرت هيئة التحقيق والادعاء العام، وما زال التحقيق جارياً.



في الكويت .. اتفقا على الانتحار فنفذت الزوجة وتخاذل الزوج!
 تنظر المحاكم الكويتية الآن واقعة حقيقية بطلاها زوجان هنديان، اتفقا على الانتحار بسبب أعباء الحياة المالية والديون المتراكمة، ونفذت الزوجة الانتحار، لكن الزوج تخاذل.

وتقول صحيفة "القبس" الكويتية، اليوم الإثنين، إنه "من الحب ما قتل".. يبدو أن هذه المقولة حقيقية100 % ولكن هذه المرة راحت ضحيتها المرأة التي كانت صادقة في وعدها، أما زوجها "الحبيب" فلم يكن صادقاً، ورفض أن يموت كما فعلت هي وماتت لأجله.

وحسب الصحيفة: فإن وقائع القصة الحقيقية، التي تنظرها المحاكم الكويتية حالياً جاءت على طريقة "الأفلام الهندية" ومن جنسيات هندية أيضاً، لكنها حقيقية ولم تكن من نسج الخيال.

فعندما أبلغ الزوج زوجته بأنه قرّر الانتحار، لأنه لم يعد قادراً على تحمُّل أعباء الحياة المالية والديون المتراكمة، وأنه لا يستطيع أن يرى حبيبته (زوجته) دون أن يوفر لها كل شيء، رفضت الزوجة أن تعيش وحدها، وأكدت له أنه ليس هناك حياة تعيشها وليست هناك دنيا جميلة بالنسبة لها من دون زوجها.

وحاول الزوج ثني زوجته عن مشاركتها لقراره، إلا أنها رفضت، وقررت أن مصيرها مرتبط بمصيره، وأن غير ذلك غير مقبول، فلم يجد الزوج مخرجاً أو عذراً آخر لمنع زوجته، فما كان منه إلا أن وافقها الرأي والمبدأ.

وبعد ذلك أعد الزوج خطة الانتحار عن طريق وضع سم في شراب "العصير"، وجلسا معاً على طاولة واحدة، لكن يبدو انه خلال شرب السم وجد أن المسألة صعبة جداً بأن يفارق الحياة، فلم يشرب من السم إلا القليل، أما الزوجة التي كانت صادقة في حبها ووعدها فقد شربت السم كاملاً، وماتت على الفور، فيما بقي الزوج على قيد الحياة، واستطاع إنقاذ نفسه بعد إسعافه إلى المستشفى وتدارك الوضع.


آل الشيخ :يجب التأكد من أي قول وصحة نسبته للشخص؛ لأن الأجهزة الحديثة تخترق وليس فيها توقيعٌ
بتاريخ May 14 2012 10:52:57 
صحيفة المرصد:
قال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة، إنه يجب التأكد من أي قول وصحة نسبته للشخص؛ لأن الأجهزة الحديثة تُختَرق ويُكتَب فيها أشياءٌ قد يتبرّأ منها كثيراً ممّن نُسبت إليهم, مشدّداً على أنه من الواجب على المسلمين النصيحة لمَن زلت به القدم وليس الفرح بأخطائهم والشماتة بهم.
وأكّد المفتي أنه من الممكن الكتابة إلى لجنة الإفتاء بشأن المعتدين على جناب الله ورسوله والدين، وقال "كل مسلمٍ غيورٍ على دينه لا يرضى بهذه الكلمات الوقحة، لكن بعضهم يكون عنده جهلٌ فيما يقول وقلة إدراك وتصور لما وراء ما يقول، ينطق بالكلمة بغير مبالاة بها، لكن الواجب على المسلمين الحذر ونصيحة مَن زلت به القدم وإنقاذهم من الضلال، لا أن نكون شامتين بهم فرحين بأخطائهم".

وعن مخاطبة المسيئين، وخصوصا التغريدة المُسيئة للذات الإلهية، قال المفتي: "الهيئة في فتاويها وبياناتها الخير الكثير، إنما يجب علينا أولاً التأكد من أي قول، الأجهزة والتقنية الحديثة تُختَرق أحياناً كثيرة ويكتب فيها أشياءٌ قد يتبرّأ منها كثيرٌ ممَّن نُسبت إليهم، فالواجب التأكد من الأمر، هل ما قيل من فلانٍ أو فلان صحيح أم لا، فإذا تأكدنا تجري الأحكام الشرعية أولاً بالدعوة إلى الحق والتحذير والنصيحة والأخذ على يد كل سفيه، لكن يجب أن نحذر؛ لأن هذه التقنية تُختَرق وليس فيها توقيعٌ نراه ولا صوتٌ نسمعه".

جاء ذلك في مداخلة عبر برنامج "ساعة حوار" الذي يعرض على "قناة المجد" ويقدمه الدكتور فهد السنيدي، وكان موضوعها "الردة والتعدّي على الذات الإلهية".


«مسبح الليبراليين» يدفع بإعلاميَّين إلى مهاجمة العريفي
بتاريخ May 14 2012 18:07:51 
صحيفة المرصد:
 دفعت تغريدة للشيخ محمد العريفي اثنين من الإعلاميين إلى الرد عليه، موجهين له هجوما حادا، ومتهمين إياه بمحاولة التهجم والتحريض على كل من يختلف معه فكرياً.

وكان العريفي قد كتب على صفحته الشخصية بموقع تويتر تغريدة اشتهرت بين المدونين بـ”تغريدة المسبح” قال فيها: “حدثني رجل تزوجت أخته ليبرالياً من أقاربه.. أن أخته تجتمع وزوجها ببيت أحدهم.. الرجال وزوجاتهم في مسبح مختلط.. وبعدها سهرة! هكذا يتمنون المجتمع”.
وقال الكاتب حسن الحارثي إن هذه التغريدة “تضاف إلى زلات العريفي الكثيرة”، مشيرا إلى وصف الفوزان له بأنه صاحب هوى.
وتساءل: “ما هذه الروح التحريضية التي يمتلكها الشيخ ولا يتنازل عنها؟ في تويتر كل تغريداته إما أن يتكلم عن نفسه وإنجازاته أو يحرض على آخرين، يجمع الداعية الفولولرز، لكي يقول لهم إن الليبراليين يجتمعون مع زوجاتهم في المسابح، “أي دعوة إلى الله هذه”.
ولفت إلى أن العريفي “يسوق مثالا هو يعرف بالتأكيد أن لا أحد يفعله وإن فعله أحدهم فهو شاذ ومستنكر وغير مقبول، وكل همه أن يوصل للناس فكرة أن الليبراليين إباحيون، والليبراليون طبعا يقصد بهم هؤلاء الذين يختلف معهم فكريا من الصحافيين والمثقفين، ويرى في مواجهته معهم حربا ضروسا لا بد أن يستخدم فيها كل الأسلحة”.
من جانبه، استنكر الإعلامي محمد العصيمي ما كتبه العريفي واصفاً كلامه بـ “المرسل (المركب) مع سبق الإصرار والترصد ولا يستفيد منه سوى المتربصين بصفوف المجتمع الشريفة شرا”
وتوجه إليه بالنصح قائلا: “الليبراليون هم أهلك وإخوانك وأخواتك وأبناء وبنات عمومتك. شربوا من نفس المنبع الذي شربت منه، الفرق بينك وبينهم أنهم يختلفون معك في بعض الأفكار الحقيقية الجادة التي تسيّر المجتمع. أما سلوك (الدشير) إن وجد فهو يوجد على كل صعيد، ولا حكم له على أي طيف، لا المحافظ ولا الليبرالي”، مختتماً: “كان الله في عون المتلقين لهذه الترهات والتفاهات”.


ميساء بنت العنزي تبرهن أن حساب تويتر هو لحصة آل الشيخ
بتاريخ May 13 2012 22:46:35 

صحيفة المرصد:
شهدت ميساء بنت العنزي بأن الحساب الذي يحمل اسم حصة ال الشيخ على موقع تويتر هو فعلا يخص الكاتبة حصة.. وقالت ميساء... السلام عليكم
أولآ : بالنسبة لتبرير حصة آل الشيخ بأن الحساب ليس لها , بل هو لها ويتفق مع توجهاتها 100 % ولها حسابين أحدهم بدون دال والآخر بدال ولكن هي تنشط بالحساب الذي بدون دال وحسب متابعتي ( كل ) ما تكتبه هو بنفس آرائها وتوجهاتها وليس به شيء جديد , ولو لم يكن لها لما أغلقته خوفآ من المحاكمة لأن المنتحل لن يغلقه خوفآ .. لا أحد سيعرفه , وعلمآ أنها فتحت أمس حساب ثالث كتبت فيه أنا الكاتبة حصة محمد آل الشيخ وأنكرت أن تكون الحسابات السابقة لها وأرسلت لها تغريدة بأن " عند الاستعانة بالتقنية سيتضح أن الحساب لها حتى وإن أغلقته فحبذا ألا تطيل الكلام بمزاعم أنه ليس لها" ! وبسرعة أغلقته بنفس طريقة إغلاق الحساب السابق .. أعتقد أن الهروب لقضية الحساب مزيف أم لا هو هروب عن القضية الخطيرة وهي التطاول على الله والإساءة له وهو هروب ينم ( إنفصام بالشخصية ) !
ثانيآ : كتبت موضوع ردة فعل المحسوبين على الثقافة تجاه تغريدة الشيحي http://twitmail.com/email/438199478/22/ 
وذكرت فيه تغريدة حصة آل الشيخ على حسابها في تويتر وأرسلته لها ونُشر هنا بمجموعة القاسم _ حيث تقول - يا دكتور عبدالعزيز - أنها مشتركة بها ولم تنفي أن الحساب لها علمآ بأن غالبية الكتاب بالصحف الذين مسجلين في تويتر يتناقشون معها هناك ومن الغير معقول أنها لا تدري بوجود حساب على افتراض أنه ليس لها !
وتصريحها اليوم بأنها لا تعرف عن موقع تويتر ولا العالم الافتراضي أية شيء , كيف تستشهد قبل شهر باحدى مقالاتها بتغريدة للحبيب زين العابدين في تويتر وهي لا تعرف عن الموقع شيء ؟
ثالثآ : الذين شنوا حملات صحفية على من ينتقد وجود كتب إلحاد في معرض الكتاب وبحجة لا تأثير بها على الدين والعقل , ومن لديه إيمان لا تزعزعه هذه الكتب هم من يقع في الإلحاد لهذا لم أستغرب تغريدة حصة ولأنها أيضآ في أكثر من مقال نافحت عن الإلحاد والملحدين بطرق غير مباشرة !
رابعآ : لو أن حمزة كشغري وجد ( عقوبة رادعة ) كذلك من ساهم بنشر كتب الإلحاد في معرض الكتاب لما استمر مسلسل التطاول على الله تحت بند نشر الثقافة والفكر ! ( من أمن العقوبة أساء الأدب ) لا تدري هل تعاقب من ألحدوا أم من نشر الإلحاد ؟
خامسآ : موقف كتاب الصحف من كشغري لم ينتقدوه والآن مع حصة سينافحون عنها باعتبار أن حسابها مزور وأنها تلقت حملة تويترية وبهذا تضيع القضية الخطيرة مصادر الإلحاد وأسبابه ... يا للفساد !
https://twitter.com/#!/BintAlanzi



ملحد جديد ينشئ حسابا على «تويتر» باسم الله ويغرد
بتاريخ May 14 2012 21:04:10 
صحيفة المرصد:
كشف متابعون لموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن حساب إلحادي، يتسمى صاحبه بلفظ الجلالة، وينتهج في تغريداته نهجا تهكميا يسخر من مقام الألوهية ومن أحكام الشرع ونصوصه (تعالى الله جل وعلا عما يقولون).
وتصدّرت الحساب ، الذي رمز له بـ (@AllahHimself)، عبارة: "إنّي أنا الله -لا إله إلاّ أنا- فاعبدوني"؛ في إشارة صريحة إلى النهج الإلحادي للحساب، الذي تجاوزت تغريداته 440 تغريدة، امتلأت بالعبارات المتوغلة إلى مدى بعيد في الإساءة والعدوان، والحث على الكفر والفساد.
ويأتي إنشاء الحساب المذكور وسط المد المتصاعد من الغضب الإسلامي تجاه التجاوزات التي انتشرت أخيرا متضمنة المساس بالله عز وجل أو رسوله صلى الله عليه وسلم، أو الإساءة للإسلام وأحكامه بعامة.



سعودي ومصري يواجهان الجيزاوي في جلسة حاسمة ، التحقيقات كشفت خفايا الحملة الإعلامية ضد المملكة
بتاريخ May 14 2012 02:52:35 
صحيفة المرصد :
كشف أحمد الجيزاوي عن خلفيات جديدة كانت وراء تأجيج الرأي العام في مصر بداية نشوب القضية، حيث صرح بأن زوجته شاهندة فتحي على علاقة ببعض الصحفيين الذين قادوا الحملة ضد المملكة، وعلى رأسهم عمرو أديب وزوجته لميس الحديدي، حيث تربطهما علاقة وثيقة، وقد زار الاثنان منزل أسرة الجيزاوي قبل اختلاق القصة المكذوبة إزاء القبض عليه، وعودة شاهندة إلى مصر.
المواجهة الحاسمة
و وفقا لصحيفة عكاظ تشهد دائرة المخدرات والمؤثرات العقلية في هيئة التحقيق والادعاء العام إجراء فاصلا في قضية الجيزاوي وارتباطه باثنين ادعى أنهما كانا في انتظاره لاستقبال أقراص الزناكس وترويجها داخل المملكة، أحدهما سعودي والآخر مصري، حيث تعقد الدائرة اليوم جلسة مواجهة بين الجيزاوي وفني الصيدلة المصري، يتحدد فيها مدى العلاقة التي تربطهما من عدمها، وذلك بعد أن أصر الجيزاوي في اعترافاته حتى ظهر أمس بوجود علاقة تربطه بالاثنين، بعدما أنكرا ذلك بلغة مطلقة في جلسات تحقيق انفرادية.
السعودي ينفي علاقته
وأدلى المتهم السعودي بأقواله لدى المحققين بأنه تاجر ويملك أسهما في محافظ استثمارية متعددة، تغنيه عن المخاطرة في ترويج أقراص لا تتجاوز قيمتها مائة ألف ريال، ليعزز بذلك موقفه بالبراءة من علاقته بالجيزاوي ومهرباته.
المصري مندوب شركة الأدوية
وكشفت التحقيقات أن فني الصيدلة (إ.م) يعمل مندوبا لدى شركة أدوية مصرية، قال الجيزاوي إنه تسلم الأقراص منها، لكن الصيدلي نفى علاقته بالجيزاوي، مع العلم أن شركة الأدوية مسماة باسم دولة خليجية، وليس لهذه الدولة الخليجية علاقة بالشركة إطلاقا ولا في ملكيتها.




سعود الفيصل يطالب إيران بعدم التدخل فى العلاقات بين السعودية والبحرين
الإثنين، 14 مايو 2012 - 20:29
 
وزير الخارجية السعودى الأمير سعود الفيصل
الرياض (السعودية) (أ ف ب)
دعا وزير الخارجية السعودى الأمير سعود الفيصل، اليوم الاثنين، إيران إلى عدم التدخل فى العلاقات بين السعودية والبحرين اللتين تناقشان مشروعا للوحدة بينهما.

وقال الفيصل فى مؤتمر صحفى فى ختام قمة لمجلس التعاون الخليجى، تمحورت حول مشروع لإقامة اتحاد بين دول المجلس الست "ليس لإيران لا من قريب أو بعيد أى دخل فى ما يدور بين البلدين من إجراءات، حتى لو وصلت إلى الوحدة"، مضيفا أن "تهديد إيران غير مقبول ومرفوض" فى إشارة إلى التهديدات التى وجهها نواب إيرانيون فى وقت سابق اليوم.

ودان نواب إيرانيون فكرة إقامة اتحاد بين السعودية والبحرين التى تسكنها غالبية من الشيعة، مؤكدين أنه "يجب على الحكام البحرينيين والسعوديين أن يفهموا أن هذا القرار غير الحكيم لن يؤدى سوى إلى تقوية عزم الشعب البحرينى ضد قوات الاحتلال" فى إشارة إلى قوة درع الجزيرة المنتشرة فى البحرين، متابعا:"نترك لإيران أن تتحد مع من تشاء".

وحذر النواب الإيرانيون فى الرسالة التى وقعها 190 منهم من أن "الأزمة فى البحرين سنتنقل إلى السعودية وستدفع المنطقة إلى حالة من عدم الاستقرار". 

وناقش قادة دول مجلس التعاون الخليجى خلال قمتهم التشاورية الاثنين، الاقتراح السعودى بتحويل مجلس التعاون الذى يضم ست دول خليجية إلى اتحاد. 

وتدعم إيران التى يهيمن عليها الشيعة، مطالب المتظاهرين، وأدانت انتشار قوات تقودها السعودية فى البحرين فى مارس من العام الماضى بعد شهر من قمع التظاهرات. 

واعتبرت جمعية الوفاق الإسلامية كبرى أحزاب المعارضة الشيعية فى بيان أن "عنوان الوحدة مع السعودية يشكل فى واقعة تفريطا فى استقلال البحرين".

وأضاف أمينها العام الشيخ على سلمان أن "ما حقق الاستقلال فى البحرين ليس أسرة آل خليفة إنما الشعب وهو الوحيد الذى يملك حق التصرف والحديث عن الاستقلال وعدمه، وليس لأى سلطة وليس لآل خليفة الحق فى أى عنوان وحدة أو كنفدرالية مع أحد".




وزير الخارجية البحرينى: هدفنا من الاتحاد الخليجى مواجهة الخطر الخارجى
الإثنين، 14 مايو 2012 - 18:11
 
وزير الخارجية البحرينى الشيخ خالد بن احمد بن محمد آل خليفة

أكد وزير الخارجية البحرينى الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، أن مملكة البحرين تحرص على تحقيق مقترح العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود للانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

لافتا إلى أن مملكة البحرين قد استشرفت الحاجة إلى تعزيز التكامل الخليجى بما يسهل الوصول إلى الصيغة الاتحادية من خلال الرؤية التى تقدمت بها لتطوير مجلس التعاون لدول الخليج العربية فى قمة الكويت سنة 2009 .

وأكد الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة فى بيان صحفى له اليوم، أن غاية الشعوب الخليجية هى تحقيق الوحدة المشتركة تتويجا لما يربط بينهم من روابط أخوية وثيقة شكلت مصدر قوة الأسرة الخليجية الواحدة، كما أن التوصل إلى صيغة اتحادية بين دول المجلس ستحصن المنطقة من أى تهديدات أو أفعال خارجية غير مسئولة، خاصة فى ظل ما يشهده العالم من متغيرات كبيرة".

ونوه وزير الخارجية إلى أنه وفقا لنص المادة (4) من النظام الأساسى لمجلس التعاون فإن الوحدة الخليجية تبقى هى الهدف الأسمى والغاية النهائية المأمول تحقيقها بجهود ومساعى القادة الخليجيين وتوجيهاتهم السديدة فى هذا الشأن.





أقسم على القرآن ثلاثاً أنه لم يبصق على المطر
الجويهل يطالب بـ"فحص فحولة " الطريجي والبراك
متابعة:
 في موازاة تواصل عاصفة الاستنكار النيابية لواقعة "بصق" النائب الكويت محمد الجويهل على النائب حمد المطر, خرج الجويهل عن صمته أمس ليقسم على القرآن الكريم ثلاث مرات أنه لم يبصق على المطر ولم يأت إلى المجلس سكرانا, متحدياً الأخير أن "يقسم على كتاب الله امام الكاميرات انني بصقت عليه".

ووفقا لصحيفة السياسة الكويتية أوضح الجويهل ملابسات الواقعة قائلاً "انا كنت اتحدث مع النائب عدنان المطوع واقول له "اتفو" على كل شخص يقول الكويت مو للكويتيين فقط, والمطر التفت الينا وقال: ماذا تقول? فقلت له اقول: "اتفو" على من يقول الكويت ليست للكويتيين", وأضاف: "قال لي المطر انا من صوت على ازالة لافتة الكويت للكويتيين, فقلت له اذن انت المقصود".

وطلب الجويهل شهادة النائب عبد الحميد دشتي والأمين العام للمجلس علام الكندري كونهما كانا الأقرب إليه وقت الحادثة, ليسارع دشتي الى اعلان استعداده للإدلاء بشهادته مع التأكيد على "انني لن أكون شاهد زور خاصة أن الدكتور حمد المطر رجل ذو خلق والامر يسيء للمؤسسة التشريعية".

كما رد الجويهل على ما أثاره النائب مسلم البراك حول تلقيه الدعم من عدد من الشيوخ, قائلا "أما بشأن ما تلفظ به مسيلمة الكذاب بان ورائي شيوخا, فأقول له ان الشيوخ يشرفونك ويطهرونك", وأضاف "دفتر السيارة باسمي, ومسيلمة تعود الكذب والصاق التهم بالاخرين والافتراء عليهم كما افترى على سمو الشيخ ناصر المحمد", مضيفا "اقول لعبدالله الطريجي انا على استعداد لأوقع على فحص دمي إن كنت تتهمني بالسكر بشرط ان يتم فحص فحولة الطريجي والبراك".

وعلى خط مواز, أعلن الجويهل أنه ماض في استجوابه الثاني لنائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود في حال لم يتم تعديل أوضاع المزدوجين خلال عشرة أيام, متوعداً بـ "تقديم مستندات ووثائق دامغة عن النواب المزدوجين".

ورغم تأكيد الجويهل التزامه بقرار منعه من دخول المجلس وحضور اللجان لمدة اسبوعين, فانه وفقاً للائحة الداخلية للمجلس يحق له حضور الجلسات إذا قدم اعتذارا, إذ تنص المادة 89 بشأن الحرمان من الاشتراك في أعمال المجلس ولجانه على أنه "يصدر قرار المجلس بهذا الشأن في الجلسة ذاتها وللمجلس أن يوقف القرار الصادر في حق العضو إذا تقدم في الجلسة التالية باعتذار كتابي عما صدر منه".

في غضون ذلك, كلفت اللجنة التشريعية مستشارين دراسة طلبات إحالة الجويهل الى الطب الشرعي ومنع دخوله البرلمان, وقررت رفع الحصانة عنه وعن النائب نبيل الفضل في قضايا جنح مرئي ومسموع, بينما رفضت رفعها عن البراك ودشتي".



موسى يتصدر استطلاعات رأي مرشحي الرئاسة المصرية 
عمرو موسى
القاهرة:
واصل عمرو موسى الأمين العام السابق للجامعة العربية تصدر استطلاع الرأي الأسبوعي الذي يجريه مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية وتنشره صحيفة "الأهرام" الاثنين من كل أسبوع حول مرشحي الرئاسة.

وأوضح الاستطلاع الذي أجري في الفترة من الخامس وحتى الثامن من مايو الجاري تقدم موسى بنسبة تأييد بلغت 40.8% مقابل 39% من أصوات الناخبين الذين حسموا أمرهم في اختيار مرشحهم في استطلاع الأسبوع الماضي.

وفي المرتبة الثانية جاء ولأول مرة رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق بنسبة 19.9% مقابل 17% في استطلاع الأسبوع الماضي الذي احتل فيه المركز الثالث.

ولأول مرة أيضا تراجع عضو مكتب الإرشاد السابق للإخوان المسلمين الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح عن شفيق ليأتي في المركز الثالث بنسبة تأييد 17.8% مقابل 24% الأسبوع الماضي. ولا يوضح هذا الاستطلاع تأثير المناظرة التي جرت بين موسى وأبو الفتوح في العاشر من الشهر الجاري.

وفي المركز الرابع ، جاء مرشح الإخوان المسلمين محمد مرسي بنسبة 9.4% مقابل 7% الأسبوع الماضي. وكان مرسي اعتبر مركز الأهرام "يسيء لنفسه" بنتائج الاستطلاع وأكد أن يحتل مكانة متقدمة في جميع الاستطلاعات باستثناء ذلك الذي يجريه مركز الأهرام. ويتنافس في الانتخابات 13 مرشحا ، إلا أن أيا من باقي المرشحين لم يحصل على نسبة 1% .

وأجري الاستطلاع عن طريق مقابلات شخصية مع عينة طبقية قومية من 1200 شخص تم اختيارهم بمساعدة الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء من مختلف المحافظات ، ويبلغ هامش الخطأ 3% .ولا يشمل الاستطلاع خمسة من المحافظات الحدودية.



سويسرا تنتظر دخول السلطات المصرية كطرف في قضية "غسل أموال" مبارك
الإثنين, 14 مايو 2012 14:01
نبّهت مصادر مطلعة إلى أن الجانب السويسري فى انتظار رد السلطات المصرية الممثلة في جهاز الكسب غير المشروع، للدخول كطرف في القضية الموجهة ضد الرئيس مبارك وعائلته بتهمة غسيل الأموال في سويسرا.

وأوضحت المصادر أنه في حال إدانة مبارك وعائلته في تلك القضية، بتهمة غسل الأموال، لن يعنى ذلك إعادة الأموال المنهوبة والمجمدة في بنوك سويسرا حاليا، إذ أن قضية غسل الأموال متعلقة بقضية أخرى، هي طلب القضاء المصري المساعدة السويسرية لاسترداد الأموال بشكل قانوني.. وبعد صدور هذا القرار من المفترض أن يتوجه مندوبون من جهاز الكسب غير المشروع برئاسة عاصم الجوهري، لمتابعة سير القضية، والاشتراك مع الجانب السويسري في إثبات إدانة مبارك وعائلته بغسل الأموال في العاصمة السويسرية.

وكان مكتب المدعي العام الاتحادي، قد قدم دعوى جنائية ضد 12 مصريا، بمن فيهم أفراد عائلة مبارك والمقربين منه، تتعلق بغسل الأموال والجرائم المنظمة بعد سقوط مبارك في فبراير من العام الماضي.

وبذلك تعتبر هذه الخطوة فى حد ذاتها، قضية موازية لقضية استرداد الأموال المصرية التي جمدتها الحكومة السويسرية، المقدرة بـ 410 مليون فرانك، وهي الأصول المودعة من قبل مبارك وعائلته في بنوك سويسرا.. مع الإشارة إلى أن القانون السويسري يسمح باستعادة الأموال المجمدة في المصارف الخاصة والحكومية، بشرط إثبات مصدرها غير المشروع عن طريق المحكمة، على أن يتلقى مكتب المدعي العام الفيدرالي طلب رسمي من مصر للحصول على المساعدة القانونية المتبادلة المتعلقة برد الأموال.

وتصر عائلة مبارك على أن أموالها في سويسرا، هي "ارباح قانونية" متصلة بأعمالهم في مجال الاستشارات وسوق الأوراق المالية مع العملاء خارج مصر.



37 قتيلا حصيلة المواجهات بين الجيش اليمني والقاعدة
مصدر عسكري يؤكد اعتقال 7 من أعضاء التنظيم خلال كمين نصبه بمدينة جعار
الإثنين 23 جمادى الثانية 1433هـ - 14 مايو 2012م
صورة أرشيفية لجنود يمنيين في مواقع القتال
العربية.نت

يواصل الجيش اليمني هجماته على معاقل تنظيم القاعدة في جنوب البلاد، لاسيما في مدينة زنجبار وجعار بمحافظة أبين، حيث أسفرت المواجهات الدائرة منذ يومين عن سقوط 37 من أعضاء التنظيم، وذلك وفق ما أكدته مصادر قبلية.

وبحسب مصدر عسكري، فقد نصب الجيش، اليوم الاثنين، كميناً لمقاتلي القاعدة غرب مدينة جعار وألقي القبض على سبعة منهم.

وفي شأن ذي صلة، قتل 10 آخرون في غارة نفذها الطيران اليمني على مدينة شقرة الساحلية، بحسب مصدر قبلي آخر، فيما أشار مسلحون مدنيون موالون للجيش الى مقتل ستة آخرين من القاعدة بالقرب من مدينة لودر.

هذا وتعد الحملة التي أطلقها الجيش اليمني السبت الماضي، هي الأعنف ضد القاعدة في جنوب البلاد وتهدف خصوصاً الى إخراج مقاتلي التنظيم من زنجبار، عاصمة أبين، التي سيطروا عليها في نهاية أيار/مايو 2011، إضافة الى مدينة جعار المجاورة.

وكانت القاعدة التي تنشط في جنوب اليمن تحت اسم "انصار الشريعة" أحكمت سيطرتها على مناطق واسعة في جنوب وشرق البلاد مستفيدة من ضعف السلطة المركزية ومن الاحتجاجات ضد نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس اليمني التوافقي عبدربه منصور هادي سبق وأن أكد عزم السلطات الجديدة إلحاق الهزيمة بتنظيم القاعدة.



مقتل 23 جندياً سورياً في اشتباكات بمدينة الرستن
دمرت ثلاث ناقلات جند مدرعة وتم الاستيلاء على اثنتين منها وأسر جنود آخرين
الإثنين 23 جمادى الثانية 1433هـ - 14 مايو 2012م

جانب من القصف على مدينة الرستن

قتل 23 جندياً سورياً على الأقل في اشتباكات مع مجموعات منشقة في مدينة الرستن في محافظة حمص في وسط سوريا اليوم الاثنين، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان له.

وبحسب "فرانس برس" قال المرصد: "تكبدت القوات النظامية السورية خسائر فادحة خلال الاشتباكات التي دارت فجر وصباح اليوم على مداخل مدينة الرستن"، مشيرا الى مقتل "ما لا يقل عن 23 جنديا من القوات النظامية وجرح العشرات منهم".

كما أشار الى "تدمير ثلاث ناقلات جند مدرعة والاستيلاء على اثنتين منها وأسر جنود من القوات النظامية".

وكان المرصد أفاد عن اشتباكات عنيفة منذ الفجر على مداخل مدينة الرستن بين مقاتلين منشقين والقوات النظامية السورية التي تحاول اقتحام المدينة الخارجة عن سيطرة النظام منذ أشهر.

وكانت الرستن تعرضت منذ عصر أمس لقصف مصدره القوات النظامية السورية استمر حتى ساعات الفجر الأولى وأسفر، بحسب المرصد، عن مقتل طفل وسقوط عشرات الجرحى.



حلب... مهد الصناعة السورية تتحدى النظام وتهدده
بتاريخ May 14 2012 19:05:16 
صحيفة المرصد:
للمرة الأولى، يعترف وزير النفط والثروة المعدنية في سوريا، سفيان العلاو، بوجود أزمة حقيقية في مادتي الغاز والمازوت، اللتين تشكلان عصب الحياة اليومية لمعظم سكان سوريا، وأن سبب الأزمة، بحسب رأيه، يعود الى العقوبات الاقتصادية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على قطاع النفط والطاقة في البلاد، وأن حكومته التي من المفترض أن تتحول إلى حكومة تسيير أعمال بمجرد صدور نتائج انتخابات مجلس الشعب خلال الـ 24 ساعة المقبلة، تسعى إلى تأمين حاجات البلاد من هاتين المادتين، دون أن يحدد موعداً لانتهاء الأزمة.
الطريف في الأمر أن وسائل الإعلام الرسمية شرعت خلال الفترة الماضية بإنكار وجود أزمة في الغاز والمازوت، وأن سبب النقص الحاصل يعود إلى توالي أيام العطل الرسمية التي جعلت من موضوع تأمين المادة ووصولها إلى منافذها أمراً صعباً ومتعسراً. وبعض وسائل الإعلام المقربة من النظام كانت تروج وتبرز مخاوف سكان حلب على سبيل المثال من توالي العطل الرسمية، وانعكاسها على توفير المواد المعيشية الأساسية.
ونقلت صحيفة الوطن السورية عن مراسلها في حلب، على سبيل المثال، أن سكان المدينة بدأوا يتخوفون من قدوم العطل الرسمية التي تزيد على يومين، والتي راحت تضرب موعداً لهم في الآونة الأخيرة مع أزمات غاز مفتعلة يقطف ثمارها الموزعون المعتمدون الذين يحتكرون الأسطوانات ويتذرعون بعدم استلامهم إياها بشكل منتظم وكافٍ لسد حاجة السكان!
ويرى كثير من المراقبين الاقتصاديين أن توالي الأزمات المعيشية بات يصيب تجار البلاد وصناعييها باليأس والإحباط والتذمر، ووصل الأمر مع رفع وزارة الكهرباء لأسعار تعرفة الكهرباء على المصانع، إلى التهديد بإشعال إضراب أو حتى مظاهرات وقيادة ثورة ضد الحكومة الحالية.
وصعّد صناعيو حلب، مهد الصناعة وعصبها في البلاد، أثناء اجتماعهم في غرفة صناعة حلب لهجتهم وتوعدوا بتنفيذ «اعتصامات» مرخصة عن طريق عمالهم و«إضرابات صناعية» بإغلاق معاملهم في حال أصرت الحكومة ممثلة بوزارة الكهرباء على تطبيق التسعيرة الجديدة للكهرباء، وقبل أن يتفقوا على وضع جدول زمني ينظم تحركهم بدأوا برفع عريضة إلى الرئيس يوضحون فيها "مظالمهم".
وقدم أحد أعضاء مجلس إدارة الغرفة استقالته شفهياً أمام الحضور احتجاجاً على قرار وزارة الكهرباء رقم 532 الصادر بتاريخ 9 الشهر الماضي، والقاضي برفع أسعار الكهرباء على الصناعيين، فيما طالب آخر بتوجيه كتاب إلى الصناعيين يحثهم على عدم دفع مستحقاتهم من الكهرباء اعتباراً من مطلع الجاري إلا بموجب التسعيرة القديمة، في لهجة تمرد واضحة لم تعهد من الصناعيين في ما مضى.
واعتبر الصناعيون أن استيراد الغزول من تركيا سيصبح أرخص تكلفة في حال رفعت تسعيرة الكهرباء على المنشآت المحلية، وأن المستهلك النهائي هو من يتحمل ضريبة سياسة وزارة الكهرباء لأن المصانع سترفع أسعار منتجاتها.
وأعلن رئيس غرفة الصناعة، فارس الشهابي، للتجار والصناعيين أن وزارة الصناعة التي تهتم بشؤون الصناعة في البلاد لم تعلم بقرار وزارة الكهرباء رفع أسعارها إلا بعد شهر من صدور القرار، وأن وزير المالية أتى إلى حلب وهدد صناعيي المدينة في اجتماعه مع جمعية المحاسبين القانونيين، في ما يشبه "البطلجة"، بذريعة أن ما تدفعه حلب من الضرائب تراجع من 100 إلى 40 مليار ليرة راهناً من دون النظر إلى معاناة الصناعيين والتجار الحلبيين، سواء بالتهديد بالخطف ووضعهم على لوائح الاغتيال وسرقة سياراتهم ومنتجاتهم وعدم قدرتهم على تحريك دولار أو يورو من حساباتهم في الخارج أو بيع منتجاتهم في مناطق داخل سوريا عدا استهداف الاتحاد الأوروبي لصناعيي حلب بشكل خاص.
وفيما بدا وكأنه إعلان ثورة الصناعيين في حلب ضد النظام، قال الشهابي: «وأخيراً يريدون منا التغطية على العجز والفساد، وعلينا أن نتحمل المسؤولية وأن نعاقب، ونحن نؤكد حقوق الخزينة والقانون ولا نسرق الكهرباء، لكن لن نسكت، ولدينا اللـه والحق وأنتم، وهذا تآمر أكثر من تآمر مجلس اسطنبول، فما دامت الغرفة قوتكم لن نسكت على الخطأ ونطلب أن تتعقل وزارة الكهرباء وأن تحكّم ضميرها وتشكل لجنة من الوزارات وغرف الصناعة لإيجاد حل يرضي جميع الأطراف».
ورغم الحضور الدائم وشبه اليومي لوزراء الحكومة الحالية إلى حلب بالذات لضمان ولاء تجّارها وصناعييها للنظام، إلا أن الحكومة فشلت في استرضائهم، ثم عملت على إغضابهم بقرار رفع أسعار الكهرباء على مصانعهم، في ظل شك النظام بتحول ولاء بعض التجّار والصناعيين هناك نتيجة ضغط الشارع والأزمات المعيشية التي طالتهم، وأدت إلى انخفاض واردات خزينة المالية من ضرائب حلب من 100 مليار ليرة سنوياً (نحو مليار ونصف مليار دولار على أساس سعر صرف الدولار بـ 70 ليرة سورية)، إلى 40 مليار ليرة فقط، أي نصف مليار دولار سنوياً تقريباً.


 الأردن: الضغوط تتصاعد على الملك عبدالله مع "تعثر عملية الاصلاح"
بتاريخ May 14 2012 18:41:04 

صحيفة المرصد:

يتصاعد الضغط على ملك الاردن عبدالله الثاني للاستجابة لمطالب يصر عليها شعبه مماثلة لتلك التي قلبت الشرق الاوسط رأسا على عقب في الاشهر الـ 18 الماضية.
ويبدو ان الاصلاحات السياسية والاقتصادية التي وعد بها الملك بدأت بالتعثر، مما اضطر الملك الى اقالة الحكومة في الاسبوع الماضي وتعيين رابع رئيس للوزراء منذ اندلاع ثورات الربيع العربي.
وكان الاردن قد شهد احتجاجات ومظاهرات، خصوصا في المحافظات الفقيرة الواقعة جنوب العاصمة عمان، حتى قبل اندلاع الثورات التي اطاحت حكومتي مبارك بمصر وبن علي في تونس.
وبينما كانت الاحتجاجات التي شهدها الاردن اصغر حجما واكثر سلمية من مرادفاتها في دول اخرى في المنطقة، فإن مطالب الاردنيين لا تختلف كثيرا عن تلك التي تظاهر ويتظاهر من اجلها غيرهم من العرب: فهم يريدون ان يكون لهم دور اكبر في الحياة السياسية - خصوصا فيما يتعلق بانتخاب رؤساء حكوماتهم - ويطالبون بحلول لمشكلتي البطالة والفساد.
يذكر ان نسبة البطالة في الاردن تبلغ 11,4 في المئة حسب الاحصاءات الرسمية، ولكن مصادر مستقلة تقول إن النسبة تبلغ ضعف ذلك.
ومن المقلق للنظام الاردني ان الخطاب قد تطور - خاصة في المناطق التي تشهد حراكا قويا، كالطفيلة في الجنوب - من مطالب بالاصلاح الى مطالب بتغيير النظام برمته.
ورغم ان الاردن تمكن حتى الآن من تجنب الاضطرابات السياسية الشديدة التي اطاحت عدددا من الانظمة العربية، فإن الوقت لا يجري لمصلحة الملك عبدالله الذي دأب على التهرب من الانتقادات عن طريق تغيير رؤساء الحكومة بين الفينة والاخرى.
"خطوات جريئة"
وبالرغم من ان الكثير من الاردنيين فوجئوا بإعلان رئيس الوزراء السابق عون الخصاونة استقالته في السادس والعشرين من الشهر الماضي، فإن الخصاونة - الذي تولى منصبه قبل ستة أشهر فقط - كان يتهم بالتلكؤ في اصدار القوانين اللازمة لاجراء انتخابات نيابية هذا العام.
ولم يضع الملك عبدالله الكثير من الوقت في تكليف فايز الطراونة، وهو رئيس حكومة ورئيس بلاط سابق، بتشكيل حكومة جديدة تتمكن من دفع عملية الاصلاح الى الامام.
ومن اللافت ان الطراونة، الذي يحسب على التيار المحافظ، وعد باتخاذ ما وصفها بـ"خطوات جريئة" لبلوغ ذلك الهدف.
يقول موسى شتيوي، رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية، "شعر الجميع بالتفاؤل عندما كلف الخصاونة بتشكيل الحكومة السابقة نظرا لسجله المحترم، ولكنه اخفق في اظهار الخصال القيادية الضرورية لدفع عملية الاصلاح."
واضاف شتيوي متسائلا "كان الملك قد دعا للاصلاح وقال إن العملية ينبغي ان تبدأ بالانتخابات. فكيف يمكن ان يحصل ذلك والحكومة تتلكأ في اصدار قانون الانتخابات؟"
"الارادة الشعبية"
وكانت المعارضة، وعلى رأسها جبهة العمل الاسلامي الذراع السياسي للاخوان المسلمين، قد انتقدت مشروع قانون الانتخابات الجديد لأنه لا يضمن تمثيلا حقيقيا لكل اطياف المجتمع الاردني على حد تعبيرها.
وكانت جبهة العمل الاسلامي قد قاطعت الانتخابات الاخيرة التي اجريت عام 2010، قائلة إنها همشت لمصلحة العشائر المؤيدة للملك.
وحمل جميل ابو بكر، الناطق باسم الجبهة، البلاط الملكي ودائرة المخابرات العامة ذات النفوذ القوي في الاردن مسؤولية تعثر العملية الاصلاحية، وقال "إن على المخابرات تجنب التدخل في السياسة."
وقال ابو بكر "إن الشعب مقتنع الآن بأن مشكلاته لن تحل بعزل رئيس الوزراء او تشكيل حكومة جديدة، لكن الحل الوحيد يكمن في انتخاب برلمان جديد يمثل ارادة الشعب، وفي انبثاق الحكومة ورئيسها من هذا البرلمان."
وجاء في تقرير اصدرته أخيرا مجموعة الازمات الدولية ان اجهزة الامن الاردنية قد نجحت في شق صف المعارضة بالتركيز على الانقسامات التاريخية بين العشائر الاردنية من جهة والاردنيين من ذوي الاصول الفلسطينية من جهة اخرى.
كما يدفع الناشطون المعارضون ثمن معارضتهم وانتقادهم للملك بتجاهل المطالب الشعبية اعتقالا وسجنا.
تنازلات ثانوية
يقول المحلل السياسي الاردني لبيب قمحاوي إن الملك عبدالله "يحاول كسب الوقت،" ويضيف "ان الاصلاح يستوجب وجود محاسبة دقيقة واجواء ديمقراطية وشعب يتمتع بحق انتخاب حكومته وليس حكومة يختار الملك اعضاءها. ولكن الملك عبدالله ليس في وارد التنازل في هذه القضايا الجوهرية."
وكان الملك عبدالله قد قال في يونيو / حزيران الماضي إن الاحزاب السياسية الاردنية ستحتاج الى فترة قد تتجاوز 33 سنة من اجل تكوين تحالفات يمينية ويسارية ووسطى، الامر الذي قال إنه ضروري قبل ان يتمكن الاردنيون من انتخاب رئيس وزرائهم."
ويتساءل المحلل قمحاوي كيف يمكن للملك ان يدعي انه الدعي للاصلاح وضامنه (كما قال أخيرا امام البرلمان الاوروبي) وهو يعلم ان الاصلاح سيقوض موقعه هو قبل غيره.
وقال "إن الاصلاح عملية تسير ضد الملك في المحصلة النهائية، فالشعب ينتفض ويطالب بالاصلاح لأن الملك ينتهك الدستور. لا يوجد في الاردن فصل بين السلطات لأن السلطات كلها تتركز في يدي الملك."
واضاف ان الملك عبدالله امر البرلمان باغلاق كل ملفات الفسادالتي كان يناقشها، مما ادى الى تبرئة عدد من المسؤولين من التهم التي كانت موجهة اليهم. يذكر ان الملفات التي تغلق لا يمكن اعادة فتحها مجددا.
مخاطر
ويعتقد شتيوي ان الهم الذي يشغل بال غالبية الاردنيين هو الاستقرار، خصوصا بعد ان رأوا نتائج ثورات الربيع العربي، وقال "اكثرية الاردنيين يؤيدون الاصلاح، ولكن قلة منهم فقط مستعدون لاتخاذ الخطوات الجذرية اللازمة لتغيير النظام."
وقال "ولكن اذا فشلت حكومة الطراونة في التوصل الى حلول للمشكلات التي تواجه البلاد بحلول منتصف الصيف المقبل، سيواجه الاردن مشكلة حقيقية."
ويتفق قمحاوي مع هذا التحليل، إذ يقول "يبدو ان الملك اعطى الاردنيين خيارا واحدا فقط: اما الاستقرار باستمرار الوضع الراهن، او الاصلاح مع الفوضى. اعتقد ان هذه لعبة خطرة جدا."
ومضى للقول "في نهاية المطاف، قد يقرر الشعب المخاطرة اذا ضاق ذرعا بالظروف التي يعيش فيها. وفي هذه الحالة، اعتقد اننا مقبلون على صيف ساخن في الاردن."



الأسرى الفلسطينيون ينهون إضرابهم بعد التوصل لاتفاق
نقاط الخلاف الرئيسية كانت العزل الانفرادي والاعتقال الإداري وزيارات غزة
الإثنين 23 جمادى الثانية 1433هـ - 14 مايو 2012م

أعلن نادي الأسير الفلسطيني أن الأسرى الفلسطينيين وقعوا على اتفاق لإنهاء الإضراب عن الطعام في السجون الإسرائيلية بعد الاستجابة لمطالبهم.

وأكد رئيس النادي قدورة فارس أن القيادة العليا للأسرى وافقت على اتفاق يقضي بالاستجابة لمطالبهم، موضحاً أن كافة الفصائل وافقت على الاتفاق بعد اجتماع جرى اليوم في سجن عسقلان مع ممثلي مصلحة السجون.

ومن جانبها أكدت سيفان وايزمان، المتحدثة باسم مصلحة السجون الاسرائيلية، في بيان انه "تم التوصل الى اتفاق لإنهاء الاضراب عن الطعام المستمر منذ 28 يوماً، عقب تفاهمات تمت صياغتها في الأيام الأخيرة".

أما فارس فأوضح أن "نقاط الخلاف الرئيسية كانت العزل الانفرادي والاعتقال الإداري وزيارات غزة وجاء ضابط مصري رفيع ليشارك في المفاوضات".
تعهّد الأسرى

لكن وبحسب مصادر إسرائيلية في مصلحة السجون، وقع قادة الأسرى في المعتقلات على كتاب تعهد يلتزمون بموجبه بعدم القيام بأي عمل "عدائي" ضد اسرائيل انطلاقاً من السجون، وفي حال تم خرق هذا التعهد تتراجع اسرائيل عن سلسلة "التسهيلات" التي ستقدمها مصلحة السجون للأسرى.

ومن جهتها، أكدت حركة حماس في بيان توقيع الاتفاق، مشيرة الى "ان السفير المصري المشارك في المفاوضات أبلغنا بتوقيع الاتفاق قبل قليل".

يُذكر أن نحو 1600 سجين فلسطيني، يشكلون نحو ثلث السجناء الفلسطينيين لدى إسرائيل والبالغ عددهم 4800 سجين يرفضون تناول الطعام منذ 17 ابريل/نيسان احتجاجاً على سياسة الاعتقال دون محاكمة ولتسليط الضوء على ظروف اعتقالهم السيئة.



الحزب الحاكم بالسودان يدرس كيفية التعامل مع قرار مجلس الأمن (2046)
الإثنين، 14 مايو 2012 - 21:48

الخرطوم (أ ش أ)

أعلن قطاع العلاقات الخارجية بحزب "المؤتمر الوطنى" الحاكم فى السودان، عن تشكيل لجنة لدارسة قرار مجلس الأمن رقم 2046 مع الجهات المعنية وكيفية التعامل مع بنوده، واعتبر التصريحات العدائية من قيادات دولة جنوب السودان دعوة صريحة للحرب والاعتداء على السودان.

وكشف رئيس القطاع إبراهيم غندور للصحفيين، عن اتفاق اجتماع القطاع اليوم "الاثنين" على التنسيق مع وزارة الخارجية والبرلمان والأحزاب المشاركة فى الحكومة لمواجهة التحديات التى تمر بها البلاد، معتبرا نبرة جوبا العدائية تجاه الخرطوم "محاولة لاستفزاز السودان وسعيا لإبراز وكأنها المعتدى عليها".
واتهم غندور "الحركة الشعبية" بالسعى لتشويه صورة السودان، مشيرا إلى أنها ظلت تقوم بذلك قبل التوقيع على اتفاقية السلام الشامل حينما كانت تتحدث عن اضطهاد الشمال العربى المسلم للجنوب المسيحى الأفريقى بهدف تغطية اعتداءاتها المستمرة على السودان، مطالبا مجلس الأمن الدولى بإدانة هذه الاعتداءات حرصا على الأمن والاستقرار فى المنطقة.
وجدد غندور اتهامه للجنوب بالاعتداء على السودان، مشيرا لعدوانه الذى مازال مستمرا على حدود السودان، وأعرب عن أمله فى أن تتسم نظرة المجتمع الدولى لهذا الإنصاف





اعتقال متظاهرين مناهضين للحلف الأطلسى فى مقر قيادة حملة أوباما
الإثنين، 14 مايو 2012 - 22:22

 
بارك أوباما
شيكاغو (ا ف ب)
اعتقل ثمانية ناشطين مناهضين لحلف شمال الأطلسى الاثنين فى شيكاغو بعد أن رفضوا مغادرة المبنى الذى يضم مقر القيادة العامة لحملة الرئيس باراك أوباما، وذلك قبل أيام من بدء قمة الحلف التى ستعقد فى هذه المدينة، كما أفاد مصدر فى الشرطة.

وشارك نحو مائة شخص فى تظاهرة جرت فى المبنى، الذى يضم القيادة العامة لحملة الرئيس الديمقراطى الحالى، ورفض ثمانية منهم ترك المبنى فتم اعتقالهم.

وتتوقع السلطات البلدية توافد آلاف المتظاهرين للاحتجاج على قمة الحلف الأطلسى التى ستعقد فى شيكاغو الأحد والاثنين ويحضرها قادة نحو 50 دولة.

وتقرر نقل قمة مجموعة الثمانية التى كانت ستعقد أيضاً فى هذه المدينة إلى كامب ديفيد القريبة من واشنطن على الساحل الشرقى للولايات المتحدة.






مثقفون وفنانون سوريون ضد الثورة.. أولهم "دريد"
موقف "لحام" متناقض مع كونه أكثر المنتقدين للاستبداد خلال مشواره الفني
الإثنين 23 جمادى الثانية 1433هـ - 14 مايو 2012م
دريد لحام
دمشق - جفرا بهاء

في واحد من أقسى المشاهد في مسرحية "ضيعة تشرين" الشهيرة لدريد لحام، وفي مشهد التحقيق الذي يجريه أحد فروع المخابرات السورية يصرخ غوار: "أنا لا شيء.. أنا المواطن لا شيء"، وليتآمر صوت لحام مع صوت الكف الذي ينزل على وجهه مجبرين دموع أي متفرج على الانسياب بحرقة.

في أداء أسطوري حفر في مخيلة أجيال عربية لعقود متتالية, يصرخ دريد لحام في مسرحية "كاسك يا وطن" عندما تسأله روح أبيه من السماء عن حال العرب, فيقول "نحن بخير يا أبي.. ما ناقصنا غير شوية كرامة!".. اليوم ومع بدء الحراك الثوري في سوريا الذي يهتف: "الشعب السوري ما بينزل", أعلن دريد لحام في أداء أسطوري آخر أنه ضد "ثورة الكرامة" مع أنه أكثر من انتقد الاستبداد العربي في مشواره الفني الطويل، ومع أنه يعلم بمدى ديكتاتورية النظام السوري مقارنة بمعظم النظم العربية الأخرى، إلا أنه وجه رصاصه الفني إلى صدور الشعب بدلاً من الأنظمة.

ولحام واحد من كثيرين من مثقفي وفناني سوريا الذين تغنوا بثورات الربيع العربي ونظموا لها قصائد المديح، وما إن بدأت الثورة في بلادهم حتى اختفوا وتماهوا في جلباب السلطة والنظام السوري.

أما الصحافي المنشق إياد عيسى والروائي والسيناريست خالد خليفة الذي أعلن في وقت مبكّر موقفه الداعم للثورة فيجهرون برأيهم في هؤلاء وفي النخب السورية فيما يخص ثورة بلادهم.

النجومية لا تجب العبودية

وحول رأيهم في وقف مثقفي سوريا، خصوصاً دريد لحام وحنا مينا وعزة البحرة وعلي فرزات وهيثم حقي وأسامة محمد وبسام كوسا وجمال سليمان..

وصف إياد عيسى موقف دريد لحام بـ"النجومية لا تجب العبودية"، وقال عن الروائي السوري حنا مينا: "من شبّ على شيء شاب عليه".

وفي المقابل اعتبر أن الممثلة عزة البحرة "حرة بالفطرة والممارسة"، وأن علي فرزات "متصالح مع نفسه وفيّ لفنه"، أما هيثم حقي المخرج الأشهر سورياً فهو "قيمة أخلاقية عالية"، والمخرج السينمائي أسامة محمد فهو "ميكانيزم الحرية والكرامة مرتفع عنده".

وربما كان موقف بسام كوسا المعارض لثورة شباب سوريا من المواقف التي فاجأت الشارع السوري، ومن جهته فإن عيسى قال عن كوسا: "رجل الأعمال محدث النعمة هزم أخلاقيات الفنان في داخله"، ويبقى جمال سليمان "صاحب رأي أحترمه". 

ويتحدث الروائي خالد خليفة عن أن التركيز على موقف المثقفين والممثلين كأنهم منفصلون عن الواقع مبالغ فيه، ويتابع: "نحن كأي كتلة مختلفين حول ثورة شعبنا، وهذا طبيعي، لا تستطيع أن تطلب ممن تربى في أحضان النظام أن يغير موقفه ببساطة، لكن هناك أسماء وقفت منذ اللحظة الأولى مع ثورة شعبهم ودافعوا عنها بكل ما يمتلكون من أدوات وقوة، والشيء المؤكد أن الموقف المشرف لهيثم حقي وأسامة محمد وعلي فرزات وعزة البحرة والكثيرين من الكتاب والفنانين هو نتيجة طبيعية لهؤلاء الأشخاص".

هل سقطت النخب في سوريا؟ ولماذا؟


ويقول خالد خليفة: "يصبح سؤالك صحيحاً إن قلت سقوط جزء من النخب، لأن القسم الأكبر والأكثر موهبة وقف مع الثورة رغم الأثمان الكبيرة التي كان من الممكن أن تدفعها هذه النخب. وسقوط جزء منها شيء طبيعي ويجب ألا ننسى المصالح الخفية لها، في سوريا ثورة كبيرة ضد العالم وليس ضد نظام، وانتزاع الحرية وسط كل هذا التواطؤ الدولي والعربي يشبه الحفر في الصخر الأصم".

ويقرر إياد عيسى أن النخب سقطت فعلاً، ويعتقد أن مرد ذلك إلى أنها ليست حقيقية أي وهمية، وغالبيتها مصنعة في مطابخ النظام، والمعيار الذي اعتمد هو الولاء للنظام في السياسة والدفاع والاقتصاد والخارجية، والفن والصحافة والثقافة، وكافة مناحي الحياة بينما غُيبت الموهبة والكفاءة، وبهذه العقلية المافيوية الأمنية، تمت عملية معقدة لربط هؤلاء بشبكة من الفساد والمصالح والرعب، وهو ما يفسر إلى حد كبير محدودية الانشقاقات في صفوف النظام بعد أكثر من عام على الثورة.

الانشقاقات مرحّب بها دائماً


ويرحب عيسى بكل حالات الانشقاق عن النظام في أي وقت، ويقول: "لا يمكن الحكم على نوايا الناس بالطبع دون معطيات ودلائل، ولا شك أن انتهازيين كُثر ركبوا موجة الثورة، وهذه ظاهرة مألوفة في كل الثورات والمجتمعات، وإذا كانت النسبة مرتفعة وأحياناً نافرة ومضحكة في حالة الثورة السورية، فمرد ذلك إلى طول الفترة الزمنية، واتساع دائرة التأييد للثورة، وإصرار الثوار على الانتصار".

ويتابع: "في كل الأحوال ثمة من يرى أن كثرة الانتهازيين الذين يحاولون ركوب موجة الثورة هو دليل على قوتها؛ لأن لهؤلاء قرون استشعار حساسة لمصالحهم الشخصية ونادراً ما تخطئ".

السقوط الشعبي لا يحتاج إلى محاكم


وحول إمكانية عمل "محاكم أدبية" لكل مثقف وأديب وفنان ونجم وشاعر وقف ضد الثورة وضد الشعب، وإصدار حكم من الشعب مفاده "أنت ساقط شعبياً"، قال خالد خليفة: "طبعاً أنا شخصياً ضد محاكم التفتيش، وأميل إلى التسامح، في النهاية الشعب بحسّه". 

وأضاف أن "الفطري والعظيم سيسقط هؤلاء النجوم، ويجب أن تقوم المحاكم بدور وحيد هو القصاص للدم السوري وللشهداء لمن قتل وحرض على القتل وساهم فيه، وليس لمن قال كلاماً".

بينما يعتبر عيسى أن السقوط الشعبي لا يحتاج إلى محاكم، وعادة ما تصدر الشعوب أحكامها بالسقوط الأخلاقي بحق شخص ما دون جلسات أو أحكام معلنة.

لا أوسمة وطنية غير أوسمة الشعب


وعن سحب الأوسمة الرسمية التي تم منحها للفنانين عبر عيسى عن رأيه بجرأة قائلاً: "حين يمنح السفاح وساماً لأي كان، فهو كمن يوشم هذا الشخص بوشم العار أو العبودية، وعلى حامل الوسام إيجاد طريقة للتخلص من عاره بنفسه". 

ويقول خليفة إن "الأوسمة شيء من الماضي، هناك أبطال في كل عصر ويجب ألا نلتفت إلى ثقل الماضي بل يجب علينا أن ننظر إلى المستقبل بكل ما يحمله هذا المستقبل من أمل".





الشيخ محمد حسان: أبو إسماعيل نجا من فتنة الرئاسة
مطالباً بعودته مرة أخرى لممارسة النشاط الدعوي
الإثنين 23 جمادى الثانية 1433هـ - 14 مايو 2012م
الداعية الإسلامي الشيخ محمد حسان

وجه الداعية الإسلامي الشيخ محمد حسان كلمة إلى المرشح الرئاسي المستبعد من قبل اللجنة العليا للانتخابات الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، قال فيها: "أضم صوتي لصوت الشيخ أبو إسحاق الحويني.. وأقول "اسجد لربك شكرا بأن نجاك من هذه الفتنة؛ واعلم أنه لا تسود دولة ولا تزول إلا بقدر الله؛ ولا يسود حاكم ولا يزول إلا بقدر الله، مؤكدا على ضرورة عودته لممارسة النشاط الدعوي مرة أخرى بقوله "تعال يا حازم للدعوة إلى الله مرة أخرى، والتي تبوأت فيها مكانا؛ وادعُ إلى الله لتخدم أمتك ودينك من أي موضع، وأعلن تأييدك لأحد ممن يرفعون المشروع الإسلامي حتى يقلدك أنصارك".

وذكرت جريدة اليوم السابع ،أن الشيخ حسان وجه أيضاً كلمة إلى أنصار "أبو إسماعيل"، قائلا: "تحركتم بنية طيبة لنصرة المشروع الإسلامي، ولا أستثني منكم أحدا، وأذكركم بأننا لا ننصر شخصا بل دين الله، وإن لم يقدر الله بأن يأتي حازم".



لموظفي الحكومة المصرية: اجلس في بيتك واعمل وتقاض راتباً
 متابعة:
 كشف وزير الدولة للتنمية الإدارية في مصر الدكتور أشرف عبد الوهاب، عن أن الحكومة تدرس حالياً إرساء نظام العمل من المنزل على جميع القطاعات التابعة للجهاز الإداري للدولة، بعد نجاح التجربة على أرض الواقع بين موظفي وزارته.

وقالت صحيفة "الرأي" الكويتية، الإثنين، إذا كنت مصرياً وتعمل موظفاً حكومياً، فإنه قد يمكنك قريباً، وحسب آخر صيحة في مصر، أن تعمل وأنت في بيتك ودونما أن تكون في حاجة إلى البحث عن وسيلة مواصلات مزدحمة في الصباح وأيضا عند العودة، وأن تتكلف نفقات الإفطار والمشروبات والملابس، ومع كل هذا يمكن أن تتقاضى راتبك.

الفكرة قد تبدو غريبة، ولكن هناك تسريبات حكومية رسمية أنه يمكن تطبيقها.

الوزير المفوض لوزارة الدولة للتنمية الإدارية في مصر الدكتور أشرف عبد الوهاب، كشف عن أن الحكومة تدرس إرساء نظام العمل من المنزل على جميع القطاعات التابعة للجهاز الإداري للدولة، بعد نجاح التجربة على أرض الواقع بين موظفي وزارته.

ونقلت الصحيفة عن عبد الوهاب، أن تطبيق نظام العمل في المنزل يتم على بعض الحالات التي تسمح طبيعة عملها بالقيام بواجبات الوظيفة عن بُعد دون الحاجة إلى الحضور الفعلي في مقر العمل, مشيراً إلى أن هذا النظام أثبت نجاحاً كبيراً عند تطبيقه في محيط جزئي من الجهاز الإداري للدولة.

وأرجع المسؤول المصري السبب في اللجوء إلى هذا النظام، إلى عدم قدرة الحكومة على تهيئة بيئة العمل المناسبة للموظف، وأن هذا النظام سيمثل بديلاً مناسباً وسيوفر تكلفة كبيرة.

وحسب الصحيفة، فإن وزارة التنمية الإدارية في مصر حدّدت المعايير التي سيتم الاختيار على أساسها، التي من أهمها أن تتيح طبيعة العمل المكلف به الموظف إمكانية العمل عن بُعد، بحيث لا تستلزم الوجود الميداني، وأن تتسم شخصية العامل بالانضباط وتحمل المسؤولية، وأن تتوافر لديه المكونات التكنولوجية اللازمة التي من أهمها تليفون وجهاز كمبيوتر وخدمة الاتصال بالإنترنت فائق السرعة «DSL» التي تتيح الاتصال المباشر بينه وبين مقر عمله.

كما سيتعين على العامل الحضور بمقر العمل أسبوعيا لمدة يوم واحد على الأقل، على أن يحصل على مستحقاته المالية كاملة وفق تقرير شهري مفصّل للأداء، يقدم للرئيس المباشر، بما يضمن جدية العمل وقياس الأداء المستمر لهذه الشريحة من العاملين من قِبل رؤسائهم بالعمل.

وزارة التنمية الإدارية، أكّدت أن النظام الجديد سيستفيد منه ذوو الاحتياجات الخاصة، الذين تشكل ظروفهم الصحية عبئاً عليهم في الذهاب إلى مقر عملهم يومياً، كما أن هذا النظام سيحد من طلب الإجازات طويلة الأمد، خصوصاً من السيدات.



فيديو| إعلان رسوم متحركة لمرشح الرئاسة المصرية “احمد شفيق”

سنيار: مقطع فيديو تم تحميله على موقع اليوتيوب تجاوز عدد مشاهديه أكثر من 130 الف بعد يومين من طرحه، ويحتوي على إعلان لمرشح الرئاسة المصرية أحمد شفيق قيل إنها أغنية لحملته الانتخابية، مما حدا الكثير من المشاهدين للتعليق بسخرية على محتوى الإعلان، خاصة أن لحن الأغنية يشبه كثيرًا لحن أغنية مصرية شعبية تقول “كل حاجة بسبعة ونص”.
فيديو



بالفيديو:جنازة شاب من صعيد مصر تتحول الى عرس!
 
تحولت جنازة, في مدينة الأقصر المصريةالى عرس بعد أن عادت الحياة الى شاب المصري الذي اعلنت وفاته في احدى المستشفيات. وكان مسؤولون بمستشفى قد أعلنوا وفاة الشاب حمدي حافظ النوبي، البالغ من العمر 28 عاما، القادم من قرية نجع السمان “جنوب محافظة الأقصر” إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة أثناء العمل. ونقل موقع “أخبار مصر” عن أسرة الشاب أن الحزن خيم على جميع أفرادها فور علمهم بالخبر، وأنهم أخذوه إلى المنزل وغسلوه واستعدوا لدفن جثمانه. غير أنه عندما جاءت طبيبة لتوقيع شهادة الوفاة لاحظت أن جثمان الشاب دافئ، وبعد الفحص الدقيق تبين أنه لا يزال على قيد الحياة. وفور سماع والدة الشاب للنبأ السار أغمي عليها، وعملت الطبيبة على إفاقتها هي وابنها، وسرعان ما شاركا الحاضرين في الاحتفال بما حدث. 
فيديو



رئيس الإمارات يهنئ منصور بن زايد بإنجاز مان سيتي
قائد شرطة رأس الخيمة يوجه بإقامة مسيرة احتفالية الليلة على كورنيش القواسم
الإثنين 23 جمادى الثانية 1433هـ - 14 مايو 2012م
الشيخ منصور بن زايد مالك نادي مانشستر سيتي

هنأ رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الشيخ منصور بن زايد مالك نادي مانشستر سيتي بمناسبة فوزه الأحد بلقب بطل الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

وكان مانشستر سيتي أحرز اللقب لأول مرة منذ 44 عاما بفوزه على ضيفه كوينز بارك رينجرز 3-2 على استاد "الاتحاد" في مانشستر في المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات نص تهنئة الشيخ خليفة "للقائمين على الفريق وأعضاء الجهاز الفني واللاعبين على ما بذلوه من جهد خلال الموسم الحالي والذي تكلل بهذا الفوز التاريخي الكبير".

من جهة أخرى، هنأ اللواء الشيخ طالب بن صقر القاسمي قائد عام شرطة رأس الخيمة.. الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بفوز فريق "مانشستر سيتي" ببطولة الدوري الإنكليزي لكرة القدم للموسم الحالي.

كما هنأ كل من حاكم الشارقة وحاكم الفجيرة الشيخ منصور بن زايد على هذا الإنجاز الكبير لفريق ما نشستر سيتي.

وتثمينا للإنجاز الكبير الذي تحقق وجه قائد عام شرطة رأس الخيمة بإقامة مسيرة احتفالية شعبية مساء اليوم على كورنيش القواسم حيث سيكون التجمع أمام مصلى العيد على الكورنيش في الساعة الرابعة والنصف مساء وستجوب المسيرة الاحتفالية مختلف المناطق في رأس الخيمة ابتهاجا وفرحة بهذا الإنجاز الكبير.


حريق هائل في سباق جائزة إسبانيا الكبرى ‏
14 مايو 2012
اصيب تسعة اشخاص اثر حريق اندلع في مرأب فريق وليامز للسيارات الذي كان يحتفل بأول فوز له في بطولة العالم لفورمولا 1 منذ ما يقرب من ثماني سنوات في سباق جائزة اسبانيا الكبرى امس الاحد.
وقالت كلير ابنة فرانك وليامز مدير الفريق ومؤسسه الذي يستخدم كرسيا متحركا إن والدها كان في المرآب بحلبة قطالونيا عندما اشتعلت النيران الا انه نقل الى مكان آمن كما ذكر موقع كوورة.
واضافت “لدينا اربعة اشخاص يرقدون في المركز الطبي في الوقت الحالي لتلقي رعاية احترازية واعتقد ان شخصا تم نقله الى المستشفى لكن لم يتم التأكد من هذا الامر بعد.”
وتصاعد دخان سميك أسود من المرأب وانتشر عبر منطقة عمل الاطقم الفنية للفرق عقب نحو 90 دقيقة من نهاية السباق الذي فاز به الفنزويلي باستور مالدونادو.



حلزونة الأولمبياد 2012 تفوق تمثال الحرية
الإنتهاء رسميا من إنجاز نحت أرسيلور ميتال المحاذي للملعب الأولمبي من لندن، ليكون بذلك أطول جسم منحوت في بريطانيا وأطول من تمثال الحرية في أمريكا باثنين وعشرين مترا. هذا العمل المنحوت الذي يبلغ إرتفاعه مئة وخمسة عشر مترا عبارة عن شكل حلزوني أنجزه الفنان البريطاني أنيش كابور يحتوي على مطعم بإمكانه أن يستقبل خمسة آلاف زائر في اليوم .

قد تم اختيار ونحت الجسم المتصاعد على شكل الحلزونة تصميم الحائز على جائزة تيرنر الفنان أنيش كابور والنصبالتذكاري للاحتفال بدورة الالعاب الاولمبية في لندن 2012

سيتم وضع قطعة 115m طويل القامة، واسمه أوربت أرسيلور ميتال، في الحديقة الاولمبية وستكون 22M أعلىمن تمثال الحرية في نيويورك وسوف تقدم للزوار رؤية بانورامية للمناظر من لندن.
وصرح المسؤلون :انها قطعة فنية مدهشة وضخمة تبدو جنة على الارض وفرصة من العمر التواجد بمكان يعلوتمثال الحرية في امريكا .

سيكون او الحلزونة "التصب المدار أرسيلور ميتال بالقرب من الملعب الاولمبي
وقال المنظمون Balmond كان يعمل على "بعض المباني الكبرى المعاصرة في العالم"، بما في ذلك بناء الدوائر التلفزيونية المغلقة في بكين 
الهدف هو أن يكون هناك مشهد مذهل في شرق لندن التي سيتم الاعتراف بها في جميع أنحاء العالم "، وقال السيد جونسون.
"ستعمل أنيش كابور الفنية المستوحاة تغليف حقا الطاقة وروح لندن خلال دورة الألعاب، وعلى هذا النحو، سوف تصبح مثالية إرث ثقافي ومبدع".
شركة الحديد والصلب أرسيلور ميتال - المملوكة من قبل شركة ميتال الصلب لاكشمي قطب -سيمول ما يصل الى £ 16M من المشروع مع 3.1M جنيه استرليني التي تقدمها وكالة التنميةفي لندن.











فيديو


فنانة ترسم بكرة السلة!!
التاريخ: 14 مايو 2012
تتعدد طرق الإبداع وكذلك تتعدد المواهب، فقد رأينا نماذج من فنانين يستخدمون أشياء غريبة في أعمالهم الفنية، وآخر هذه الطرق الغريبة فنانة لا تستخدم أدوات رسم معتادة وإنما استعاضت عن كل هذا بكرة سلة. 
فيديو



أمريكي ينفق 60 ألف دولار للحصول على حضانة كلب
 متابعة:
 أنفق أمريكي مبلغ 60 ألف دولار تقريباً في معركة قضائية ضد صديقته السابقة ليحصل على حضانة كلبهما.

وذكرت صحيفة "نيويورك بوست" اليوم الاثنين أن كريغ ديرشويتز من مانهاتن يخوض معركة قضائية مع حبيبته السابقة سارة بريغا، للحصول على حضانة كلبهما ناكليز الذي تشاركاه خلال علاقتهما.

وقال ديرشويتز (34 عاماً) إنه أنفق حتى الآن 60 ألف دولار في المحاكم للحصول على حضانة الكلب الذي يعتبره كابن له، وقد لجأ حالياً إلى الإنترنت لجمع 20 ألف دولار للاستمرار في مسعاه، وأضاف "لقد أنفقت مدخراتي حتى الآن، ولكن الأمر يستحق".

وأشار إلى أن صديقته السابقة أخذت الكلب معها إلى كاليفورنيا حين انفصلا, وقالت سارة إن الكلب يعيش معها بسعادة قرب الشاطئ في كاليفورنيا، مؤكدة أن ديرشويتز قدمه لها من دون شروط.


سعرها المبدئي 1.5 مليون درهم وتم تزيينها بحبات الماس
إماراتيان وروسي يتنافسون على أغلى نظارة شمسية بالعالم
 متابعة:
 يتنافس اثنان من أثرياء الإمارات إضافة إلى رجل أعمال روسي على شراء أغلى نظارة شمسية في العالم، حيث عرض أحدهم مبلغ مليون و750 ألف درهم (نحو نصف مليون دولار) لشراء النظارة التي عُرضت بسعر مبدئي قدره 1.5 مليون درهم.

وتم الكشف عن النظارة اليوم في مؤتمر صحفي بمدينة دبي، بحضور عدد من الأثرياء ورجال الأعمال وشخصيات المجتمع بالإمارات والخليج وسط حضور إعلامي كبير, ومن المنتظر أن تُعرض النظارة للجمهور غداً وحتى نهاية الشهر الجاري بمتجر "باريس غاليري" في مركز "دبي مول" للتسوق.

وأكد محمد عبدالرحيم الفهيم الرئيس التنفيذي لمجموعة متاجر باريس غاليري التي عرضت النظارة، أن المجموعة تتلقى كل بضع ساعات طلبات جديدة لشراء النظارة بأسعار تزيد على السعر المبدئي، وخلال أسبوع سيتم تحديد من سعيد الحظ الذي سيحظى بشراء النظارة التي تُعتبر قطعة فنية فريدة لم يصنع مثلها من قبل.

وقال إن النظارة التي تحمل ماركة شوبارد أنتجتها شركة دي ريغو فيجن المتخصصة بتصميم وإنتاج النظارات الفاخرة والأنيقة، وتم تزيينها بحبات الماس، وأحجار كريمة وضعت بشكل يشبه الطريقة الكلاسيكية في ترصيع المجوهرات.


قلم فاخر بـ 400 ألف ريال سعودي

أطلقت شركة مونتغرابّا المتخصصة في الأقلام الفاخرة "قلم الخيميائي" تقديراً لعمل الروائي البرازيلي باولو كويلهو الشهير "الخيميائي"، حيث سيتوفر هذا القلم بأسعار تبدأ من 20 ألف درهم أي ما يعادل 20 ألف ريال سعودي تقريباً، وتصل إلى 400 ألف درهم.

صممت مونتغرابّا قلم الخيميائي تقديراً لتجربة كويلهو الثرية، إذ قام حرفيوها بصنع النموذج الذي يجسد رموز الرواية باستخدام تقنية الشمع اللامع، وتم تزيين القلم بصور تعبر عن الشمس والقمر على الغطاء وتأتي بنسق دائري، بما يمنح إحساساً بالزمن يماثل ما تمنحه الساعة الميكانيكية، بحسب "الإمارات اليوم".
وقال الرئيس التنفيذي للشركة جيوسبي أكيلا، "يعبر (قلم الخيميائي) عن المعادن السبعة للخيميائي، من خلال قطع فعلية تم دمجها في جسم القلم، وتم التعبير عن الفضة من خلال رمزها الكيميائي، وصُمم ملقط القلم بوصلة رسام الخرائط".
من جهته، قال باولو كويلهو "بحكم عملي مؤلفاً وكاتباً، أؤمن بالقوة الكبيرة للقلم، إذ استطعت الوصول إلى مئات الملايين من الناس حول العالم بوساطة قلمي وكتاباتي. وأنا واثق بأن (قلم الخيميائي) سيصبح معلماً بارزاً في تاريخ أدوات الكتابة الفاخرة".



هواتف ذكيّة.. 'تشمّ' الأمراض
المصدر: لندن - يو بي أي
يعمل باحثون أميركيون على تصنيع أداة ملحقة بالهواتف الذكيّة تعمل بواسطة تطبيق خاص يدعى بـ "تطبيق الأنف الإلكتروني" باستطاعتها اكتشاف الأمراض.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الباحثين في "معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا" يعملون على تصنيع هذه الأداة الملحقة بالهاتف الذكي وهي مستشعر لبخار المواد الكيميائية، لاستخدامها مع "تطبيق الأنف الإلكتروني من أجل التقاط الروائح كما الأنف بالضبط.

وقالت الباحثة هثلر ماكيغ إنه "بإمكان الطبيب أن يحمل هاتفه الذكي ويطلب من المريض التنفّس بأداة صغيرة موصولة به ليتمكن من اكتشاف وجود مرض معدٍ مثل السلّ".

وأضافت "لن يكون عليك إرسال عيّنات إلى المختبر، بل ستتمكن من البدء بالعلاج فوراً.. سيكون لهذا تأثير كبير على حياة الناس".

ويعمل نظام الكشف هذا على الدفع بتيار الهواء في سائل مثل البوتانول ما ينتج فقاعات تمثّل بخاراً مشبعاً يُسال ويدخل في تجويف مستشعر حيث يتم تحليل البخار ويتحوّل إلى بيانات فوريّة.



أطعمة تجلب السعادة

لا تعتمد الحالة المزاجية على العوامل العصبية والنفسية فقط، بل أيضاً على الحالة الفيزيائية للجسم ونوعية الطعام التي نمده بها، يمكنك من خلال القائمة التالية الاطلاع على أهم الأطعمة التي تبعث على السعادة.

 
5
نبات الهليون Asparagus
يحتوي نبات الهليون على مستويات عالية من حمض الفوليك الذي ثبت علمياً ارتباط نقصانه بالاكتئاب، كما على مستويات عالية من التربتوفان والذي يستخدمه المخ لتخليق مادة السريتونين (وهي تعد واحدة من الناقلات العصبية للمخ البشري) التي تساعد على ضبط المزاج. من الأطعمة الأخرى الغنية بمادة التربتوفان هو الديك الرومي.
 
4
العسل
يعد العسل البديل الأكثر فائدة للسكر لما يحتويه من عناصر تساعد على الحد من الاكتئاب والحفاظ على صحة المخ من خلال الحد من إصابته بالالتهابات، وعلى عكس السكر لن يساعد العسل الجسم على تخزين الدهون وبالتالي لن يساعد على رفع مستوى السكر في الدم.
 
3
طماطم الكرز
تحتوي كل أنواع الطماطم ـ وخاصة هذا النوع ـ على مادة تُعرف باسم الليكوبين وهي واحدة من أفضل المواد المضادة للأكسدة والتي تحارب التهاب المخ وتحافظ على صحته بشكل عام، ولكي تحصل على أكبر فائدة من الطماطم يمكنك تناولها مع زيت الزيتون الذي يساعد على امتصاص مادة الليكوبين.
 
2
البيض
يحتوي البيض على كميات متوسطة وكبيرة من الزنك، وفيتامين B، وأوميغا 3 الدهنية، والبروتين، وبالإضافة إلى الفوائد الصحية للبيض فهو يجعلك تشعر بالامتلاء والشبع مما يساعد على خفض الوزن.
 
1
جوز الهند
يحتوي جوز الهند على سلسلة متوسطة من الدهون الثلاثية "Medium-Chin Triglycerides" وهي دهون من نوع خاص تقوم بتغذية المزاج وتعزيز الصحة العامة للمخ، من ناحية أخرى فإن لبن جوز الهند ليس صحياً، يمكنك استخدام قشر جوز الهند غير المحلى.




جولات بركانية لمحبي المغامرة

بعض الدول لديها معالم سياحية، وأخرى بها منتجعات ومصايف، أما أيسلندا فهي تفتح المجال لزيارة براكينها الخامدة.

حيث يقع في أيسلندا بركان Eyjafjallajokull الذي كان قد ثار في عام2010 وتسبب في إحداث مشكلات بخطوط الطيران الجوية للقارة الأوروبية، ولكن هناك أعداد أخرى من البراكين الخامدة التي لم تثر منذ ما يزيد عن 4 آلاف عاماً، الأمر الذي دفع إحدى شركات السياحة الأيسلندية أن تفتح هذه البراكين أمام المغامرين من السائحين الذين يرغبون في مغامرة، بحسب "ديلي ميل".
تنظم هذه الرحلة شركة 3H Travel لأعماق بركان Thrihnukagigur والتي بحسب صحيفة "دايلي ميل" توفر أفضل سبل الأمان لكل سائح يدخل لاستكشافه من الداخل. تشمل الرحلة القيام بجولة داخلية في عمق يصل إلى 200 متر وذلك باستخدام كابينة مزودة بشتى وسائل الأمان، وتقوم الشركة بإطلاق الجولات البركانية في أشهر الصيف فقط وتزداد عدد الرحلات في الفترة من 15 يونيو وحتى 31 يوليو. وتبلغ نفقة القيام بمثل هذه الرحلة 180 جنيه إسترليني، ما يعادل 1090 ريالاً سعودياً.











منظار للتصوير بتقنيات متطورة

كشفت سوني عن منظار DEV-5، المنظار الرقمي الأول عالمياً بقدرته على تسجيل كامل للفيديوفائق الدقة بصوت مجسم وبلمسة زر واحدة.

ويعد المنظار مثالياً لمشاهدة والتقاط ما تحب من صور الحياة البرية والألعاب الرياضية بفضل خاصية الثبات واللقطة القريبة بضبط بؤري حاد. ولمناظير سوني الجديدة خاصية تسجيل ثلاثي الأبعاد ، فهو يلتقط المشهد وكأنه لقطة فيديو مجسمة ومتميزة. كما يتيح التقريب المتغير في النموذج للمستخدم مسح منطقة واسعة مع تضخيم بسيط قبل القيام بالتكبير بسلاسة لتحديد الموضوع البعيد بدقة.
ويقوم منظار DEV-5 عند تشغيل التقريب الرقمي في إعدادات التضخيم لأكثر من 10×، بتعزيز نطاق التضخيم الإجمالي من 0.9× وحتى 20×، منافساً بذلك العديد من المناظير التقليدية الفائقة الأداء. وعلى عكس المناظير التقليدية، يحافظ الضبط البؤري الإلكتروني على الموضوع ثابتاً تماماً في كل الأوقات، حتى أثناء الحركة. كما يسمح لهذه الوحدة بالتركيز بوضوح على المواضيع وبقرب حتى 1 سم عند التسجيل بخاصية الأبعاد الثنائية، وبحد أدنى حتى 80 سم عند التسجيل بخاصية الأبعاد الثلاثية. كما يمكن دولاب التحكم الذي يتخذ مكاناً مريحاً من ضبط البعد البؤري يدوياً بلمسة واحدة.
ويعتبر المنظار مثالياً للتركيز بشكل انتقائي على الموضوع، مما يلغي الإزعاج الذي تسببه الغصون المتدلية أو غيرها من العوائق على مجال رؤية المستخدم.
ويتم التقاط صور منفصلة بعين المنظار اليسرى واليمنى بنفس المقدار من الدقة وذلك بواسطة عدسات G المطورة من قبل سوني مع حساس Exmor R CMOS ومعالجات BIONZ القوية. وتقدم المعينات الإلكترونية صوراً واضحة ومفصلة لعين المنظار اليسرى واليمنى، مقدمة بذلك تجربة عرض صور ثلاثية الأبعاد مريحة وطبيعية للغاية.
ويحتوي المنظار على خاصية التصوير الثابت (الوضع النشط)، وهو نظام التثبيت البصري الموجود في كاميرات هانديكام الرقمية من سوني، وكاميرات سايبرشوت. تحافظ هذه الخاصية على الصور واضحة وثابتة، حتى عند عرضها بتكبير عالٍ.
ويمكن للمستخدمين عبر وصلة HD وصل المنظار بتلفزيون برافيا، أو بأي تلفزيون بتقنية إتش دي/ ثلاثية الأبعاد، للاستمتاع بالعرض على الشاشة الكبيرة. كما يمكن بفضل وجود مخرج USB نقل مقاطع الفيديو إلى الكمبيوتر، ومن ثم تخزينها وتعديلها ومشاركة الآخرين بها.
ويعد المنظار مريحاً للحمل لفترات طويلة، بفضل المساحة المريحة المخصصة للإمساك به، والمغلفة بمادة المطاط الصناعي، لضمان تعامل ثابت وتشغيل مستقر. وتتيح أزرار التحكم المتموضعة في الأعلى العمل في حال ارتداء قفازات. كما تمت إضافة زرين مزدوجين لبدء التسجيل بشكل فوري باستخدام إحدى اليدين.
وتم تصميم منظار DEV-5 بشكل مبسط يتيح التخفي ويلغي الأزرار المشتتة للانتباه والتفاصيل الخارجية مما يسهل إستخدامه في الحقل . وكتحسين إضافي، يضم منظار DEV-5 مستقبل GPS داخلي يحدد الموقع الجغرافي لمقاطع الفيديو بشكل تلقائي أثناء تنقل المستخدم. ويمكن الاطلاع على الصور والمقاطع الموسومة بعد التقاطها، على خرائط على شبكة الإنترنت .
ويحتوي الجهاز على بطارية قابلة للشحن وعالية السعة (NP-FV70) تسمح بمدة تسجيل ثنائي الأبعاد تصل إلى نحو ثلاث ساعات بعد شحنها لمرة واحدة.
ويتضمن منظار DEV-5 شاحن/ محول بطارية، كابل توصيل A/V، وكابل USB لتوصيله بالكمبيوتر وتحميل ملفات الفيديو. إضافة لملحقات أخرى كغطاء للعدسة، وغطاء للمعيّن، ومناظير كبيرة، وجراب، وحمالة للعنق.
هذا ويبلغ سعر منظار DEV-5 البديع والجديد 6,999 درهم إماراتي.










إطلاق أول محفظة رقمية وغطاء للآي فون في آن واحد
حاز هذا التطبيق الخاص بالمحفظة المركز الأول وجائزة "E-Tech award"
بسبب تنامي عصر المعلوماتية والتكنولوجيا الرقمية الذي نشهده حالياً، وما يترتب عليه من ضرورة حمل المستخدم عدداً من البطاقات الإلكترونية داخل محفظته سواء بطاقة ائتمانية أو خصم أو غيرها من البطاقات، لذا هناك احتمال فقدان بطاقة أو أكثر، لهذا جاءت شركة "iCache" الأمريكية المتخصصة في مجال الدفع عبر الجوال بالتعاون مع مؤسسة "Kickstarter" لتوفير الحلول بتقديم حل مثالي لهذه المشكلة التي قد تؤرق بعض الناس كثيري الاستخدام لتلك البطاقات.

والحل يتمثل في إطلاق أول محفظة رقمية آمنة تتيح للمستخدمين الاحتفاظ بكافة بطاقاتهم الإلكترونية داخل هذه المحفظة، التي تعد في الوقت ذاته غطاءً واقياً لهاتف "آي فون".
وتتسم هذه المحفظة الرقمية التي أُطلق عليها اسم "iCach Geode Case"، عن غيرها كمحفظة جوجل "Google Wallet" مثلاً المعتمدة على تقنية "NFC"، بأنها عبارة عن تطبيق آمن وغطاء واقٍ للآيفون معاً، فهي بجانب تجهيزها بماسح للبصمات وقارئ الشريط المغناطيسي، زوّدت أيضاً بشاشة عرض صغيرة مزودة بتقنية الحبر الإلكتروني موجودة خلف الغطاء قادرة على التقاط وعرض أي نوع من أنواع "الباركود" والبطاقة العالمية.

وعن كيفية عمل المحفظة، فيتم إدخال البطاقات جميعاً وتخزين المعلومات الخاصة بكل بطاقة، ومن خلال البطاقة العالمية "Universal GeoCard" التي تحل محل بطاقات المستخدم جميعاً يتم برمجتها وفقاً لنوع كل بطاقة، فمثلاً عندما يرغب الشخص بطاقة الخصم لاستخدامها، يقوم بتحديد بطاقة الخصم عبر التطبيق على هاتف "آي فون"، ثم يضغط لسحب بطاقة "GeoCard" التي تحل محل بطاقة الخصم خارج الغطاء إلى أعلى بواسطة بصمة الإصبع، وستكون محملة بالمعلومات الصحيحة بالبطاقة المراد استخدامها، وأثناء سحبها سيظهر باركود البطاقة المرادة على الشاشة الخلفية لاستخدامها.

فضلاً عن تميز هذه المحفظة بتطبيقها الآمن للاستخدام بواسطة قارئ البصمات البيومترية، التي لايمكن الوصول إليه إلا من خلال بصمات إصبع المستخدم نفسه، وذلك للحد من عمليات الاحتيال على البطاقات الائتمانية، التي ازدادت بوتيرة سريعة في عصرنا الحالي. بالإضافة إلى ذلك في حال فقدانها أو سرقتها، فهذا لا يدعو للقلق، لأن معلومات البطاقة الخاصة بالمستخدم لا يتم تخزينها داخل التطبيق، بل داخل نظام "Geode نفسه، ولن يعمل التطبيق في حال التأكد من عدم مطابقة بصمة الإصبع، وذلك وفقاً للشركة. كما تتميز هذه المحفظة أيضاً بقبولها في كل مكان.

وحاز هذا التطبيق الخاص بالمحفظة بالمركز الأول وجائزة "E-Tech award" خلال مشاركة الشركة فعاليات معرض "CTIA" المتخصص بالاتصالات اللاسلكية الذي تم انعقاده بمدينة نيو أورلينز بولاية لويزيانا الأمريكية في الفترة بين 8-10 من الشهر الجاري.

وتخطط شركة "iCache" التي تتخذ من مدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس الأمريكية مقراً لها، طرح هذا المنتج الجديد بالأسواق الشهر المقبل بسعر قرابة 199 دولاراً أمريكياً، وسوف يتوافر الغطاء بعدة ألوان وتشمل الأسود والأخضر والوردي والبنفسجي.



أعدّوا صوراً تظهره في "رحلات سياحية افتراضية"
مريض صيني يحقق حلمه بطواف العالم بمساعدة مستخدمي الإنترنت
إفي- بكين:
 تمكّن مُسن صيني مصاب بالسرطان وفي مرحلة متأخرة من تحقيق حلمه بالسفر حول العالم لكن بشكل افتراضي، بفضل مساعدة أكثر من عشرة آلاف من مستخدمي الإنترنت، الذين وضعوا صورته بجوار أماكن متباينة من الكرة الأرضية، حسبما ذكرت الصحافة المحلية.

وأشارت صحيفة "تشاينا ديلي" المحلية، إلى أن بداية تحقيق الحلم كانت في 11 مايو الجاري، حين نشر الشاب الصيني لينج يفان (29 عاماً) على مدونته صورة جده، الذي يعاني سرطاناً خطيراً، وطالما تمنى السفر إلى بلدان الأرض كافة، رغم أنه لم يتمكن مطلقاً من تحقيق أمنيته.

وفي غضون ثلاثة أيام فقط تحولت صورة جد لينج إلى موضوع الساعة على شبكات التواصل الاجتماعي بالصين، وقام مستخدمو إنترنت صينيون ومن دول أخرى بإعداد صور يظهر فيها المُسن في أماكن من مختلف أنحاء العالم.

ونشر ليانج على مدونته لاحقاً أن جده شعر، رغم حالته الصحية المتأخرة، بسعادة كبيرة لهذه المبادرة، وأنه يقضي وقتاً طويلاً يتصفح فيه على جهاز الحاسوب آلافاً من صوره أثناء "رحلاته السياحية الافتراضية" بالصين والولايات المتحدة وألمانيا وإسبانيا وغيرها من البلدان.




جهود حثيثة في المغرب للحد من الجريمة الإلكترونية
بعد أن تعرّض العديد من المواقع للاختراق من قبل قراصنة "قوات الردع المغربية"
الإثنين 23 جمادى الثانية 1433هـ - 14 مايو 2012م

الرباط - منال وهبي

عقدت منظمات المجتمع المدني في العاصمة المغربية الرباط ندوة حول الجرائم الإلكترونية بعد استفحالها، في محاولة لدعم الجهود الرامية لمحاربة الجريمة المعلوماتية التي تعددت أشكالها وصورها، بعد أن تعرض العديد من المواقع الحكومية والحسابات الشخصية إلى الاختراق من قبل القراصنة.

وكان السبب الرئيس الكامن وراء هذه المبادرات هو إقدام بعض القراصنة أو ما يعرف بـ"الهاكرز" باستهداف مواقع حكومية لبلدان عربية مطلقين على أنفسهم اسم"قوات الردع المغربية"، وكان آخر ضحاياهم مواقع خاصة بدولة قطر والجزائر، مبررين أعمالهم التخريبية بمساس هذه المواقع بوحدة المغاربة والإساءة للسيادة الوطنية.

وخلصت الندوة إلى أن الجرائم الإلكترونية تهدد الأمن المعلوماتي والبشري وتحتاج إلى تعزيز التكوين في المجالات القانونية والتقنية والعلمية للحد من انتشارها.

وتتراوح ردود الأفعال بين التجريم (معارضة رسمية) تكيّفها كجريمة يعاقب عليها القانون وبين الجهاد الالكتروني (تأييد شعبي) لبعض هذه الأعمال التخريبية على شبكة التواصل الاجتماعي تحكمه العواطف في غالب الأحيان.

القرصنة "جهاد إلكتروني"


وفي هذا الصدد دافع أحد الناشطين الحامل لاسم "مغربي حتى الموت" على صفحة "قوات الردع المغربية" بشبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في تصريح لـ"العربية نت" عن تخريب هاكرز مغاربة لمواقع حكومية جزائرية واختراقها، معتبراً الأمر يدخل في خانة الجهاد الإلكتروني، مبرراً كلامه بالقول: "نحن ندافع عن سيادة المغرب، وما عجز عنه المسؤولون، تقوم قواتنا به تحت شعار: "قوات الردع المغربية تدافع على المصالح العليا للمملكة الدفاع الشرعي"، على حد تعبيره.

وأضاف "لازال العديد من المواقع تحت سيطرة قواتنا ولن نستكين حتى نلقنهم درساً في عدم المساس بوحدة المغاربة وسيادتهم الوطنية".

الاختراق جريمة يعاقب عليها القانون

إلى ذلك، ندّد محمد القاسمي، أستاذ المعلوميات والاتصال، في اتصال مع "العربية نت" بما سمّاه الجريمة الإلكترونية التي أصبح يلجأ إليها الشباب المغربي تعبيراً عن معارضتهم لقضية ما سواء كانت وطنية أو عربية، معتبراً الأمر لا يعدو طيش شباب مراهق تحكمه العواطف ولا يعلم خطورة هذا النوع من الجرائم الذي يهدد شبابنا ولا يخدم قضايانا الوطنية في أي شي، على حد قوله.

وأكد القاسمي أن الاختراق يعد جريمة أخلاقية قبل أن نكيفها بالرقمية؛ لأن فيه تعطيلاً لمصالح حكومية، وتجسساً على حسابات بنكية وسرقتها، داعياً إلى ضرورة تفعيل قانون يشمل كل أشكال الجرائم الرقمية ليس فقط القرصنة والاختراق بل يتعداه إلى السرقة.

وبدوره قال المحامي عادل السالمي في تصريح لـ"العربية.نت" أن المشرع المغربي يظل عاجزاً رغم البنود القانونية المنصوص عليها في القانون الجنائي بمعاقبته على دخول نظام للمعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال، وتزييف وثائق المعلوميات أياً كان شكلها أو التزييف عن طريق إلحاق ضرر بالغير التي تجرم هذا النوع من الجرائم إلا أنها تظل قاصرة على أن تشمل كل الأشكال الخاصة بالجرائم الرقمية.




تويوتا RAV4 EV رياضية كهربائية

بعد سنتين من توقيع تويوتا اتفاقاً مع شركة تسلا لإنتاج محرك كهربائي لسيارة " RAV4" كشفت تويوتا لأول مرة عن السيارة الجديدة " RAV4 EV".

السيارة رياضية متعددة الأغراض تعمل بمحرك كهربائي يولد قوة 154 حصان ويمكنها قطع مسافة 161 كم ببطاريات يحتاج شحنها إلى 6 ساعات فقط بشاحن 240 فولت/40 أمبير.
وستكون متاحة بنظام قيادة رياضي وعادي، ويملك النظام الرياضي معدل تسارع 7 ثواني للانطلاق من الثبات إلى 100 كم ويمكنها الوصول لسرعة قصوى161 كم/ساعة فيما يملك نظام القيادة العادي معدل تسارع 8.6 للانطلاق من الثبات إلى 100 كم/ساعة مع سرعة قصوى 136.8 كم/ساعة.
السيارة الجديدة مقارنة بتويوتا " RAV4" العادية ستحصل على صدام أمامي، وشبكة هواء عليا وسفلى، ومرايا جانبية، وسبويلر خلفي كلها بتصميم جديد، مع تصميم أسفل جسم السيارة لزيادة انسياب الهواء حولها، وستكون متاحة في 3 ألوان: الأبيض، الأزرق، والفضي المعدني الكلاسيكي.
ومن المقرر أن تنطلق سيارة تويوتا " RAV4 EV" في الأسواق في أواخر صيف 2012 بسعر يبدأ من 49.8 ألف دولار أي ما يعادل 186.8 ألف ريال سعودي.











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق