الأربعاء، 16 مايو 2012

الإخبارية اليومية


بأمر الملك : الدكتور محمد آل عمرو أميناً عاماً لمجلس الشورى
واس- جدة:
أصدر خادم الحرمين الشريفين اليوم أمرا ملكيا بتعيين الدكتور محمد بن عبدالله بن محمد آل عمرو، أميناً عاماً لمجلس الشورى بالمرتبة الممتازة.
وفيما يلي نص الأمر الملكي:
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 131
التاريخ : 25/6/1433هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية


بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90) بتاريخ 27/8/1412هـ.


وبعد الاطلاع على نظام مجلس الشورى الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 91) بتاريخ 27/8/1412هـ.


وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م/ 10) بتاريخ 18/3/1391هـ.


وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14) بتاريخ 3/3/1414هـ.
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعين الدكتور محمد بن عبدالله بن محمد آل عمرو أميناً عاماً لمجلس الشورى بالمرتبة الممتازة.


ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.


عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود







قال إنه حمل هَم الإسلام والمسلمين وهيّأ لهم كل ما يحقق راحتهم
‫ولي العهد: خادم الحرمين ليس رجل دولة فحسب بل "قائد أمة"‬‬
واس- الرياض:
 قال صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، لم يكن رجل دولة فحسب؛ بل قائد أمة تنوّعت أوجه عطائه، وتضافرت جهوده لوضع المملكة العربية السعودية في المكانة التي يرتضيها وتليق بها.
جاء ذلك في كلمةٍ لسموه بمناسبة حلول الذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين، مقاليد الحكم فيما يلي نصها:
الحمد لله على نعمائه والشكر له على جزيل آلائه والصلاة والسلام على أفضل رسله وخير أنبيائه، وبعد:
فإنه لمن دواعي السرور أن أهنئ في هذا اليوم المبارك الوطن والمواطنين، وأن أشاركهم الفرحة بمناسبة الاحتفال بالذكرى السابعة لمبايعة سيدي خادم الحرمين الشريفين وتوليه مقاليد الحكم. إنّ هذه الذكرى العزيزة على نفوسنا لتمثّل استكمالاً لحلقات العطاء التي توالت في عهده الميمون والتي تأتي امتداداً واستكمالاً لإنجازات قام بها الملوك السابقون الذين أعلوا - بفضل الله - شأن هذه الدولة المباركة وجعلوها بحُسن سياستهم تتبوأ المكانة الرفيعة التي تليق بها.
لقد شهدت المملكة منذ مبايعته إنجازات قياسية في عمر الزمن، تميزت بالشمولية والتكامل، كما سجلت حضوراً عالمياً في مختلف المحافل والمناسبات لم يكن - حفظه الله - رجل دولة فحسب؛ بل قائد أمة تنوعت أوجه عطائه وتضافرت جهوده لوضع المملكة في المكانة التي يرتضيها وتليق بها، فكان له بفضل الله ما أراد، ساس أمورها بشكل فريد، وخطا بها بشكل متوازن على مختلف الأصعدة الداخلية والخارجية، حمل هَم الإسلام والمسلمين وهيّأ لهم كل ما يحقق راحتهم وطمأنينتهم كضيوف للرحمن حيث وجّه - رعاه الله - بالبدء في تنفيذ أكبر توسعة يشهدها الحرمان الشريفان، وتمت في عهده أكبر الإنجازات في المشاعر المقدسة، ما جعل ضيوف الرحمن يلهجون بالدعاء له على هذه التسهيلات التي سيخلدها له التاريخ.
كما كان لمقامه الكريم دورٌ كبيرٌ في وحدة الصف الإسلامي والعربي ورأب الصدع ولمّ الشمل والدفاع عن قضايا الأمتين العربية والإسلامية في مختلف المحافل الدولية، إضافة إلى تعزيزه الحوار الإسلامي الأخوي المنطلق من روح التآخي ونبذ الفرقة، كما حرص على الانفتاح على العالم الخارجي، والأخذ منه بكل مفيد لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية وحرص - رعاه الله - على بيان سماحة الإسلام وتعايشه مع الغير، وأكد على ذلك عند افتتاحه مؤتمر حوار الأديان بنيويورك عام 2008م، كما أكد على نشر ثقافة الحوار، والتعايش السلمي، ومكافحة الإرهاب الذي عانت منه المملكة، وعالجته بطريقة أذهلت العالم بتجربتها التي أصبحت نموذجاً يُحتذى في هذا الجانب، في ظل منهجها القائم على الوسطية والاعتدال ونبذ العنف. 
وعلى الصعيد السياسي، فقد تبنى سياسة بوّأت المملكة مكانةً واحتراماً عربياً وإقليمياً ودولياً، وأثبت في عدة مناسبات حرصه على إحلال العدل والسلام والتقارب بين الشعوب والحكومات، وما يحقق الاستقرار إقليمياً ودولياً، مما أكسبه احترام العالم وتقديرهم لشخصيته الفذة، كما واصل - حفظه الله - مسيرة أسلافه من ملوك هذه الدولة لنصرة الحق والدفاع عن قضايا المسلمين، وعلى رأسها القضية الفلسطينية التي دعمها بمختلف السبل.
أما على الصعيد الداخلي، فإن الواقع يحكي ملحمة الإنجاز الشمولية المتوازنة التي تمت وتتواصل في عهده الزاهر، في مختلف الجوانب، ومنها إنشاؤه عدداً من الهيئات المهمة كهيئة البيعة، والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وإقراره مشاريع ضخمة تهدف لتطوير عدة قطاعات منها التعليم والقضاء وزيادة عدد الجامعات في عهده بأضعاف ما كانت عليه، وتنفيذ برامج الابتعاث الخارجي بشكل غير مسبوق والبدء في إنشاء مدن اقتصادية داعمة للاقتصاد الوطني تضاهي مثيلاتها عالمياَ، كما انتهج سياسة مالية واقتصادية متينة أكسبت الاقتصاد السعودي مكانة عالمية جعلته واحداً من أبرز أعضاء دول قمة العشرين، كما أعطته القوة والمتانة وجنبته كثيراً من المتغيرات والهزات الاقتصادية التي ألمت بالعالم وتهاوى بسببها اقتصاد كثير من الدول.
وختاماً فإن ما ذكرناه غيض من فيض إنجازات ملك أحب شعبه فأحبوه، الذي نهنئ أنفسنا وإخواننا المواطنين به وبإنجازاته، وبتمام سبعة أعوام من حكمه الزاهر، ولا يسعنا إلا أن نجدّد له عهد الولاء والوفاء والطاعة، وندعو له بدوام التوفيق والسداد وطول العمر ودوام الصحة، وأن يحقق آماله في شعبه وأمته، كما نعاهده على أن نكون يداً واحدة لبناء وطن الخير، والارتقاء به في المحافل كافة.




قال إنها شملت القوات المسلحة بقطاعاتها كافة
الأمير سلمان : منجزات كبيرة ومتتابعة في عهد خادم الحرمين
واس- الرياض:
 قال صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع، إن المملكة حققت - ولله الحمد - في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، قفزات كبيرة ونوعية في مختلف المجالات.
جاء ذلك في كلمة لسموه بمناسبة حلول الذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم، فيما يلي نصها:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الحمد لله على نعمة الإسلام، والحمد لله على نعمة الأمن والأمان، وبعد:
فيسرني في هذه المناسبة العزيزة علينا جميعاً، وهي مرور سبع سنوات على تولي سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، مقاليد الحكم، أن أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لسيدي خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وللشعب السعودي الوفي.
في هذه المناسبة نستذكر ما حققته بلادنا الغالية من منجزاتٍ كبيرة ومتتابعة، ونحمد الله على ما نعيشه من أمنٍ وأمانٍ واستقرارٍ، وتعاضدٍ بين القيادة والشعب، هو مضرب المثل لما ينبغي أن تكون عليه هذه العلاقة.
لقد حققت بلادنا ـ ولله الحمد ـ في هذا العهد الزاهر قفزاتٍ كبيرة ونوعية في مختلف المجالات، من تعليمٍ وصحةٍ ورعايةٍ اجتماعيةٍ ومجالاتٍ خدمية تُعنى أولاً وأخيراً باحتياجات المواطنين ورفاهيتهم، وبما يحقق الرفعة والتقدم لهذه البلاد.
وشملت هذه الإنجازات والرعاية الكريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين، القوات المسلحة بقطاعاتها كافة، حيث شهدت تطوراً وتقدماً في مختلف المجالات، وأصبحت أكثر استعداداً وجاهزية لأداء مهامها، لتكون ـ بعد الله تعالى ـ حصناً منيعاً للدفاع عن حياض الوطن الغالي من أي تهديدٍ أو عدوانٍ خارجي.
كما شهد هذا العهد الزاهر تعزيز دور المملكة الإقليمي والدولي، سياسياً واقتصادياً، من خلال حرص القيادة الحكيمة على لمّ شمل الأمتين العربية والإسلامية والمساهمة بفاعلية في حل قضاياها ومساعدتها فيما تواجهه من مشكلات.
إن ما تفاخر به المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على يدي المغفور له الملك عبد العزيز، أنها قامت على هدي من الكتاب والسنة، وسارت على هذا النهج في عهد أبنائه سعود وفيصل وخالد وفهد - رحمهم الله جميعاً، وصولا إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي يؤكّد في كل مناسبة تمسُّك بلادنا بهذا النهج القويم.
نسأل - المولى القدير - أن يديم على بلادنا أمنها واستقرارها وتقدمها، وأن يكلأ خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين برعايته، ويوفقهما لكل خير، إنه على كل شيء قدير.







أمراء ومسؤولون: المسابقة تبرز الاهتمام بالسُنَّة النبوية وضرورة التمسك بها في حياتنا المعاصرة
ولي العهد يرعى اليوم حفل تسليم جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي
٢٠١٢/٥/١٦

يرعى صاحب السمو الملكي، الأمير نايف بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، رئيس الهيئة العليا لجائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي، مساء اليوم الأربعاء، حفل تسليم جوائز مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي في دورتها السابعة، في فندق «إنتركونتننتال» في الرياض.
تجسيداً لحب السُنَّة

وقال نائب المشرف العام على الجائزة، الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، إن المسابقة تأتي تجسيداً لحب وعناية واهتمام سموه بالسُنَّة النبوية، إدراكاً لمكانتها العظيمة في الإسلام، فهي موضحة للقرآن ومفسرة له.
وقال أمير منطقة الرياض، صاحب السمو الملكي، الأمير سطام بن عبدالعزيز: إن مضمون المسابقة يغرس في نفوس الناشئة من طلاب وطالبات كماً من القيم، ويسهم في تعزيز أسمى الأهداف، وما لذلك من أثر محمود يسهم في سلامة فكرهم، وتحفيزهم على العناية بالسُنَّة النبوية وتطبيقها، وتنشئة الأجيال على العلم الشرعي المؤصل.
دليل الرشد

وقال سماحة المفتي العام للمملكة العربية السعودية، ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ: ساهمت هذه الجائزة في نشر السُنَّة النبوية، وإحياء محبتها في نفوس الناس، وخاصة الشباب منهم، وإبراز أهمية التمسك بها في حياتنا المعاصرة، وأنها المنبع الصافي الذي يجب علينا أن ننهل منه، والنور الوضَّاء الذي يجب أن نستضيء به في الظلمات، والدليل الواضح الذي يجب أن نسترشد به للخروج من التيه والضلال الذي يدعو إليه الأعداء بمختلف الوسائل، وبكافة إمكاناتهم، مستخدمين في ذلك أساليب متنوعة لإغواء الشباب وإضلالهم وإفساد أخلاقهم.
تستهدف الناشئة

وقال أمير منطقة المدينة المنورة، صاحب السمو الملكي، الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز: تُعنى المملكة، وأولو الأمر فيها، بالقرآن الكريم، كمــــــــــــــــــا تعنى بالسُنَّة النبوية بوصفهــــــــــــــا المصدر الثاني للتشريع الإسلامي، وتتعدد صور العناية والاهتمام بسُنَّة المصطفى -صلى الله عليه وسلم- حيث يتجسد جانب من هذه العناية في المسابقة التي تستهدف الناشئة والشباب من طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المملكة العربية السعودية.
اقترنت بسموه

وقال نائب أمير منطقة الرياض، الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز: اكتسبت المسابقة مكانة عالية، وعم نفعها العظيم طلاب وطالبات العلم، كونها أحد فروع جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسُنَّة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، لما لها من أهداف نبيلة وأبعاد جليلة، إضافة إلى ما يواكبها من أنشطة أمانة الجائزة العلمية والثقافية، التي أدرجت تحتها عديد من الفعاليات، وتحققت من خلالها الفائدة على المستوى الداخلي والخارجي، وأن ما يميز المسابقة اقترانها باسم سموه المؤسس لهذه الجائزة- حفظه الله- والذي شملها بالرعاية والاهتمام والرؤية المستدامة، وبإيمان باستهداف الناشئة والشباب، وحفز هممهم، وشغل أوقاتهم بالعلم النافع والمفيد، وربطهم بالسُنَّة النبوية والعناية بها، من خلال تقديم الحوافز المادية والمعنوية التي اعتمدها راعي المسابقة سمو الأمير نايف.
الهدي النبوي

وأشاد وزير التربية والتعليم، الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، بما حققته المسابقة خلال مسيرتها المباركة لإبراز جوهر الحضارة الإسلامية، والتعريف بقيم الإسلام وأخلاقه العليا، ودورها الحيوي لنشر ثقافة السلام.

وقال سموه إن الجائزة تُعبّر بوضوح عن تقدير سموه لطلبة العلم، وترمز إلى عنايته المتواصلة بالدعوة إلى الله تعالى «بالحكمة والموعظة الحسنة». وتواصل هذه الجائزة نموها وتطورها عاماً بعد آخر للتعريف بمآثر المسلمين المجيدة عبر الزمن، ونظرة الشريعة الإسلامية للإنسان والكون والحياة، ودراسة الهدي النبوي في سنة المصطفى -عليه السلام- الذي «لا ينطق عن الهوى» من مصادر علمية موثوقة.
تزايد المشاركين

وقال نائب رئيس الهيئة العليا، المشرف العام على الجائزة، الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز: تُعد المسابقة إحدى فروع الجائزة الثلاثة، وثمرة من ثمار الجائزة الباسقة، خص بها أبناءه وبناته طلاب وطالبات التعليم العام في المملكة العربية السعودية. كما سر المتتبع لمسيرة المسابقة في دوراتها الماضية تزايد أعداد المشاركين والمشاركات في المسابقة، حيث وصل العدد من طلاب وطالبات التعليم العام في الدورة السابعة للمسابقة 32752، وبذلك يصبح إجمالي المشاركين والمشاركات في المسابقة في جميع دوراتها حتى هذه الدورة بفضل الله 25.731 مشاركاً ومشاركة.
شملت المملكة

وقال مستشار سمو وزير الداخلية، الأمين العام للجائزة، الدكتور ساعد العرابي الحارثي: تستمد المملكة منذ توحيدها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – طيب الله ثراه – منهجها وشريعتها من كتاب الله وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم- ومن بعده سار أبناؤه البررة على النهج نفسه، وتأتي رعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، راعي ورئيس الهيئة العليا لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، للحفل الختامي للمسابقة في دورتها السابعة، تأكيداً على حرص سموه الكريم على تحقيق أهداف هذه المسابقة، والتي تتمثل في ربط الناشئة والشباب بالسنة النبوية، وتشجيعهم على العناية بها وحفظها وتطبيقها، والإسهام في إعداد جيل ناشئ على حب رسوله صلى الله عليه وسنته وتنمية روح المنافسة الشريفة بين طلاب العلم بما يفيدهم دينياً وعلمياً وأخلاقياً.
ولمسنا أثر هذه المسابقة المباركة من خلال تنامي أعداد المشاركين في المسابقة بفروعها المختلفة من أبنائنا طلاب وطالبات التعليم العام، حيث كان عدد الطلاب المشاركين في الدورة الأولى للمسابقة 10073 طالباً، وفي الدورة الثانية 36547 طالباً وطالبة، وفي الدورة الثالثة 47235 طالباً وطالبة، وفي الدورة الرابعة 42194 مشاركاً ومشاركة، وبلغ عدد المشاركين في المسابقة في دورتها الخامسة 40853 طالباً وطالبة، وفي الدورة السادسة 48077 طالباً وطالبة، وفي الدورة السابعة 32752 طالباً وطالبة، وبهذا يكون عدد المشاركين في جميع الدورات 257731 طالباً وطالبة.
ولمسنا ولله الحمد تفاعلاً طيباً من الجميع مع المسابقة وأجريت التصفيات الأولية في كافة المناطق التعليمية، وهي مناطق الرياض والمدينة المنورة ومكة المكرمة وعسير وجازان وحائل والباحة والمنطقة الشرقية وتبوك والقصيم ونجران والجوف والحدود الشمالية.
صورة أرشيفية لحفل ختام الجائزة عام 1431 هـ





مشاري الكرشمي - الرياض
الأربعاء 16/05/2012
قال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة يتجسد جانب من هذه العناية في مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي التي تستهدف الناشئة والشباب من طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المملكة، وتواصل بفضل الله ثم بدعم واهتمام وعناية راعي الجائزة سيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حفظه الله مسيرتها المباركة وها نحن نشهد اختتام الدورة السابعة للمسابقة، واستمرار تحقيق أهداف المسابقة المتمثلة في ربط الناشئة والشباب بالسنة النبوية وتشجيعهم على العناية بها وحفظها وتطبيقها، والإسهام في إعداد جيل ناشئ على حب سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وشحذ همم الناشئة والشباب وتنمية روح المنافسة الشريفة المفيدة بينهم، وشغل وقت الناشئة والشباب بما يفيدهم دينياً وعلمياً وأخلاقياً».
كما أن هذه المسابقة تؤكد اهتمام وعناية راعي الجائزة يحفظه الله بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وتعزيز حفظ الحديث النبوي والسنة النبوية للناشئة والشباب وفهمها ودراستها رغبة منه حفظه الله في بذر الخير والسنة في قلوب أبنائنا حتى تكون نشأتهم نشأة صالحة وحتى يكونوا خير حملة لهذا الدين.
أسأل الله العلي القدير أن يجزل الأجر والمثوبة لراعي المسابقة وأن يجعل ما قدمه ويقدمه لخدمة المسلمين في ميزان حسناته وأن يحفظ لهذه البلاد ويديم عليها عزها وأمنها ورخاءها في ظل حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسيدي ولي العهد حفظهما الله.




خلال استقباله للمشايخ وأهالي المدينة لتهنئته بسلامة الوصول
الأمير عبدالعزيز بن ماجد يشيد بقرار خادم الحرمين برفع مستويات المراكز
الأمير عبدالعزيز بن ماجد أثناء الاستقبال «تصوير - فايز المطيري»
المدينة المنورة - سالم الأحمدي
أشاد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين برفع مستويات المحافظات والمراكز بالمملكة التي استفاد منها الكثير من المحافظات والمراكز التابعة لمنطقة المدينة المنورة.
وقال سموه: أن ذلك سيرفع من ميزانيات هذه الاماكن ويحسن من الخدمات فيها ويضيف لها خدمات جديدة لم تكن موجودة وسيعود ذلك بالنفع والخير للمواطن وعموم الوطن.
وأوضح سموه أن هذا التوجيه من خادم الحرمين الشريفين سيريح المواطن والمسؤول، حيث انه من غير المعقول ان يقطع المواطن 100 او 70 كم لانجاز معاملة تخصه فبهذا التوجيه سوف تنتقل الخدمة للمواطن في محل سكنه. فهذا افضل من ان يذهب المواطن اليها.
كما أكد سموه على الاهتمام بالشباب بصفة عامة وشباب الجامعات من طلاب وطالبات بصفة خاصة ووجه بمزيد من العمل والجهد لاحتواء هؤلاء الشباب وتحقيق آمالهم وطموحاتهم.
جاء ذلك في بداية الاستقبال بقصر سموه لاخوانه اصحاب الفضيلة والمشايخ والقضاة وأئمة المسجد النبوي الشريف واهالي واعيان المدينة من مدنيين وعسكريين بمناسبة عودة سموه من الاجازة السنوية.
وتحدث اثناء الاستقبال فضيلة رئيس محاكم المدينة الشيخ فهد المحيميد الذي اوضح ان بلادنا تنعم بالامن والرخاء والاستقرار وتلك نعمة يغبطنا عليها الكثير وقال ان مرد ذلك لفضل الله سبحانه وتعالى اولاً ثم لروابط الوحدة بعين القيادة والشعب وتحكيم ولاة امرنا لشرع الله المستمد من كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
حضر الاستقبال أنجال سموه الأمير عمر والأمير عبدالله ووكيل الإمارة سليمان الجريش ومدير عام مكتب سموه سعد السحيمي.








أمير المدينة المنورة يرأس اجتماع هيئة البحوث ويستقبل الغامدي والنزهة والمزروع
جانب من اجتماع هيئة بحوث المدينة المنورة (تصوير : محمد زاهد)
٢٠١٢/٥/١٦

رأس أمير منطقة المدينة المنورة ونائب رئيس مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة رئيس الهيئة التنفيذية للمركز صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز الاجتماع الأول للهيئة التنفيذية للمركز مساء أمس الأول بقصره.
وناقش الاجتماع الأنشطة والمشروعات العلمية المختلفة في المركز ووضع الخطط المستقبلية لأعماله القادمة وفق استراتيجيته المرسومة لتحقيق أهدافه في خدمة تاريخ المدينة المنورة بمشاركة مع الباحثين والباحثات من داخل المملكة وخارجها.
ذكر ذلك مدير المركز عضو مجلس نظارة المركز، صالح المغامسي ، مشيراً إلى دعوة أمير المنطقة الأعضاء إلى بذل قصارى جهدهم في خدمة أعمال المركز وخططه لتتوافق مع الطموحات العلمية لباحثي المنطقة وباحثاتها.
من جهة أخرى استقبل أمير منطقة المدينة المنورة، ظهر أمس، مدير إدارة مكافحة المخدرات بالمنطقة العميد عبدالخالق الغامدي.
إلى ذلك استقبل أمير المنطقة بمكتبه بديوان الإمارة أمس مدير جامعة طيبة السابق الدكتور منصور النزهة بمناسبة انتهاء فترة عمله بالجامعة. وقدَّم له شكره على ما قدَّمه من جهود خلال فترة عمله.
كما استقبل في وقت لاحق مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن المزروع حيث تسلَّم تقريراً عن سير العمل في الجامعة والتطلُّعات المستقبلية. وشدَّد أمير المنطقة على ضرورة تعزيز الأنشطة الطلابية لاستيعاب قدرات الشباب وتنمية مهاراتهم.




الأمير عبد العزيز بن ماجد لمدير جامعة طيبة:
تلمسوا احتياجات الطلاب ليتمكنوا من التحصيل دون منغصات
عكاظ (المدينة المنورة)
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه بديوان الإمارة أمس مدير جامعة طيبة السابق الدكتور منصور بن محمد النزهة بمناسبة انتهاء فترة عمله بالجامعة.
وقدم سموه شكره للدكتور النزهة على ما قدمه من جهود خلال فترة عمله في جامعة طيبة مؤكدا أن ما بذله من جهود هي محل تقدير الجميع، متمنيا له التوفيق والسداد في حياته المستقبلية.
كما استقبل سمو أمير المنطقة مدير جامعة طيبة الحالي الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع، حيث هنأه سموه بثقة القيادة الرشيدة وصدور الأمر السامي بتعيينه مديرا لجامعة طيبة.
وحث سمو أمير المنطقة المزروع والعاملين معه على بذل المزيد من الجهود للرقي بمستوى الأداء الأكاديمي في الجامعة، والتركيز على معايير الجودة والانطلاق إلى آفاق أشمل ومستويات متقدمة أكاديميا وتطوير المشاريع الإنشائية واستكمال البنية التحتية في ظل الدعم الكبير والرعاية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - يحفظهما الله - للجامعات ومؤسسات التعليم المختلفة في المناطق كافة.
كما شدد سموه على ضرورة تعزيز الأنشطة الطلابية لاستيعاب قدرات الشباب وتنمية مهاراتهم وتمكينهم من مواكبة الأساليب الحديثة في التعليم والتعلم، مؤكدا أهمية تلمس احتياجات الطلبة من الجنسين لضمان المناخ والبيئة التعليمية السليمة ليتمكنوا من التحصيل العلمي دون منغصات.
وخلال الاستقبال قدم الدكتور المزروع لسموه تقريرا عن سير العمل في الجامعة والتطلعات المستقبلية.
من ناحية أخرى، استقبل الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة في مكتبه بالإمارة أمس مدير إدارة مكافحة المخدرات بالمنطقة العميد عبدالخالق بن عبدالله الغامدي.
وتسلم سموه خلال اللقاء نسخة من الكتاب الإحصائي لضبطيات قضايا المخدرات للمديرية العامة لمكافحة المخدرات للعام 1432هـ على مستوى المملكة الذي تضمن قضايا المخدرات المضبوطة في منطقة المدينة المنورة التي بلغت 1120 قضية بينها 57 قضية تهريب و161 قضية ترويج و895 قضية استعمال و7 قضايا أخرى.
وأكد سمو أمير منطقة المدينة المنورة حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على حماية الوطن ومواطنيه ومكتسباته في ظل أحكام الشريعة السمحة وبتوجيهات سامية وجهود رجال أمن مخلصين نذروا أنفسهم بكل عزيمة وإصرار على محاربة هذه الآفة للحفاظ على أمن الوطن ومقدراته، منوها بمنجزات المملكة في محاربة المخدرات وأخطارها وما تحقق من نجاحات متوالية لرجال الأمن البواسل تمثلت في التصدي والقبض على مروجي المخدرات وتقديمهم للعدالة وفق أساليب وتجهيزات متطورة تراعى تعدد أساليب وأنماط الجريمة وفكر مرتكبيها، سائلا الله أن يحفظ لهذا الوطن أمنه ورخاءه في ظل الرعاية الكريمة من القيادة الرشيدة. 




الأربعاء 16/05/2012
وقال صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز نائب رئيس الهيئة العليا - المشرف العام على الجائزة، بمناسبة الحفل الختامي لمسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي الشريف في دورتها السابعة: نحمد الله سبحانه وتعالى الذي أنعم علينا بنعمة الإسلام ونصرة الدين وإعلاء كلمة الحق، والذي بفضله جل وعلا اختص المملكة منذ تأسيس بنيانها على يد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وأبنائه البررة من بعده بالعناية بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم لتكون منهاجا ودستورًا لها، ونحمد الله سبحانه وتعالى بأن وفق سيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز حفظه الله لتبني جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة وذلك تأكيدا وحرصا من سموه حفظه الله بالاهتمام بالمصدر الثاني للتشريع بعد كتاب الله جل وعلا، كما يأتي اختيار المدينة المنورة مقرًا لهذه الجائزة وفروعها يرسخ شعارها (شرف المكان والمكانة) ويضفي عليها الكثير من السمو والرفعة. 
وتعد مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي الشريف أحد فروع الجائزة الثلاثة وثمرة من ثمار الجائزة الباسقة خص بها أبنائه وبناته طلاب وطالبات التعليم العام في المملكة.




تنوَّعت بين التهريب والترويج والاستعمال
1120 قضية مخدِّرات في منطقة المدينة العام الماضي
عيسى الحربي- سبق- المدينة المنورة:
كشف مدير إدارة مكافحة المخدرات بمنطقة المدينة المنورة العميد عبدالخالق بن عبدالله الغامدي أن عدد قضايا المخدرات المضبوطة في منطقة المدينة المنورة بلغت "1120" قضية، بينها "57" قضية تهريب و"161" قضية ترويج و"895" قضية استعمال و"7" قضايا أخرى.
وقد أوضح العميد الغامدي ذلك خلال استقباله من قِبل أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز ظُهْر اليوم الثلاثاء.
واستلم أمير المنطقة في بداية اللقاء الخطاب الموجَّه من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، مشفوعاً بالكتاب الإحصائي لضبطيات قضايا المخدرات للمديرية العامة لمكافحة المخدرات للعام 1432هـ، الذي احتوى على استعراض لقضايا المخدرات كافة على مستوى السعودية. كما رصد التقرير عدد ونسبة الضبطيات في المدينة المنورة.
وأكد أمير المدينة حرص القيادة الرشيدة على حماية الوطن ومواطنيه ومكتسباته، منوهاً بمنجزات السعودية في محاربة المخدرات وأخطارها وما تحقق من نجاحات متوالية لرجال الأمن البواسل، تمثلت في التصدي والقبض على مروِّجي المخدرات وتقديمهم للعدالة وفق أساليب وتجهيزات متطورة.





مصدر خاص لـ"الشرق": الرفع جاء نتيجة لممارسة تلك الصحف تشويه الحقائق
إمارات مناطق تخاطب «الثقافة والإعلام» لسحب تراخيص صحف إلكترونية
٢٠١٢/٥/١٦

علمت «الشرق» من مصدر خاص أن هناك توجهاً لبعض أمراء المناطق للرفع إلى وزارة الثقافة الإعلام من أجل سحب تراخيص بعض الصحف الإلكترونية التي مارست تشويه الحقائق، وخصصت صفحات لتصفية حسابات خاصة، ونشر أخبار مثيرة للجدل لا تمت للحقيقة بصلة، حسب المصدر.
وأوضح المصدر أن نشر تلك الأخبار أثر على المجتمع بشكل سلبي، وأثار حالة من الاحتقان عند المتابعين لهذه الصحف، إضافة إلى عدم تعاملها مع بعض الأحداث بمهنية، وخروجها عن المسار الإعلامي الصحيح، على حد وصفه.
وعلمت «الشرق» أيضاً أن بعض مدراء الشرطة رفعوا خطابات لأمراء المناطق من أجل مخاطبة الوزارة، متضمنة حججا واقعية، تثبت تورط بعض الصحف الإلكترونية في أمور طرحتها، وكانت غير صحيحة، وأثارت جدلاً واسعاً بابتعادها عن الحقيقة، ولم تقدم أو تطرح الأمور على حقيقتها، وإنما سارت في طريق مخالف ومشبوه تماماً من حيث احترام حقوق المواطن والمسؤول، والدخول في أمور خاصة، وتصفية حسابات وتحريض في بعض الأحداث، طبقاً للمصدر، الذي أوضح أن هذا الأمر دفع بعض مديري الشرطة للرفع إلى أمراء المناطق، كي يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة التي تحمي المواطن من عبث هذه الصحف، وطرحها الخارج عن المسار الإعلامي الصحيح، حسب قوله.





طالب بإعادة قضية تعويضات مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز لجدة
محامي هيئة الطيران: التزامنا كامل بكافة بنود نظام نزع الملكيات
مصلح الحربي (المدينة المنورة)
طالب محامي هيئة الطيران المدني المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة ،( التي تنظر قضية ملاك أراضي توسعة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز)، برد الدعوى إلى جهات الاختصاص وهي المحكمة الإدارية في جدة، معللا ذلك في عدم ولاية المحكمة للنظر في القضية، لكون الهيئة العامة للطيران المدني ليس لديها فرع بالمدينة المنورة، ما يمنع إقامة الدعوى ضدها

وأوضح المحامي، أنه تقدم بمذكرة حول هذه المطالب للمحكمة الإدارية بالمدينة المنورة، متبعا في ذلك الضوابط المنصوص عليها في نظام نزع ملكية العقار للمنفعة العامة، داعيا من يرغب في مقاضاة هيئة الطيران، إقامة الدعوى لدى المحكمة الإدارية بجدة، حيث يقع المركز الرئيسي للهيئة، وأضاف أن المذكرة احتوت كذلك على تأكيد أهلية التزامها الكامل وأعضاء اللجنة المشكلة بكافة بنود ومواد نظام نزع الملكيات، مشيرا إلى أن المذكرة قدمت ما يقارب تسعة نقاط، تركزت جميعها في شرح العمل الذى تم من قبل اللجنة منذ انطلاق أعمالها وحتى تاريخ إبلاغ المواطنين بنتائج التقديرات وأخذ تواقيعهم بالعلم عليها.

وأشار إلى أن الهيئة أوضحت في مذكرتها من خلال النقطتين السابعة والثامنة، أنها اتبعت ضوابط نظام نزع الملكيات، مؤكدة على استحالة بخس حق المواطن من خلال لجنة مكونة من ست إدارات حكومية، قائلة، إنه لا يفترض من ست جهات حكومية بخس التقدير والتثمين للأراضي. 

وطالب محامي الهيئة فى ختام مذكرته، من ناظر القضية الأخذ بالدفع الشكلي للقضية ورفض قبولها استنادا لعدم تواجد فرع للهيئة بالمدينة المنورة كما تنص قواعد المرافعات والإجراءات أمام ديوان المظالم، كما طالب بالحكم بعدم قبول القضية لانتفاء مخالفة نظام نزع الملكيات رقم 15 الصادر بتاريخ 11/3/1424 هـ .

من جهة أخرى أكد الملاك وعلى لسان متحدثهم الرسمي سالم الثقفي:«اطلعنا كملاك على مذكرة الهيئة العامة للطيران المدني، ومن خلال المذكرة تلك، فإن الهيئة أثبتت تجاوزها لكل الأنظمة المرعية في هذه الحالات».

ووصف محامي الملاك، تأكيد الهيئة على عدم تواجد فرع للهيئة بالمدينة المنورة بأنه كلام مقبول شريطة أن تحدد للمحكمة من هي الجهة المخولة حاليا بإدارة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز ولمن تتبع الإدارات الإدارية والمالية والفنية والهندسية، ومن هي الجهة المسؤولة عن متابعة أعمال المطار.

وأضاف:«أما عن تأكيد الهيئة أنها التزمت بنصوص نظام نزع الملكيات فقد أكدنا من خلال ردودنا على مذكرة الهيئة بأن ما جاء بهذه المذكرة هو مجرد دفوع وهمية يمكن قولها وكتابتها، ولكن هل يمكن إثباتها بالأدلة على أرض الواقع ؟، وهذا ما لن تستطيع الهيئة إثباته مطلقا». وزاد : هناك خمس مخالفات إدارية تبدأ بالفترة المسموحة للجنة فيها باتخاذ قراراتها والمحددة بتسعين يوما، مشيرا إلى أنها استغرقت أكثر من سنتين ونصف، حيث انطلقت أعمالها في عام 1430هـ وهو ثابت بقرار رسمي ولم توقع معاملات التثمين إلا بتاريخ 29/6/1432هـ.

وقال محامي الملاك إن هذا يثبت فعليا تجاوز المدة النظامية المسموح بها بالنظام، كما أن الهيئة وعبر اللجنة وفرع المالية بالمدينة قاما بإبعاد عضوي الخبرة اللذين وقفا على أملاك المواطنين، نظرا لعدم موافقتهم على الأسعار المجحفة، مشيرا إلى أن ذلك يعتبر مخالفة صريحة لبنود نظام نزع الملكيات وأشار في هذا الخصوص أن الغرفة التجارية بالمنطقة هي المسؤولة عن تحديد أعضاء الخبرة المشاركين بلجان التقديرات، لافتا إلى أن وجود مخاطبات رسمية حول ذلك يثبت هذا التغيير والمطالبة به من قبل فرع المالية بالمدينة المنورة. وأضاف أن الغرفة التجارية رفضت هذا الاستبدال. وأوضح الثقفي بأنهم كملاك تقدموا بمذكرة فندوا فيها كل ما جاء بمذكرة هيئة الطيران المدني، مشيرا إلى أنهم قدموا الأدلة والبراهين التي تبين دعوى الهيئة من ناحية دفعها الشكلي والموضوعي. وقال: «كلنا ثقة بما أن الأمر أصبح بيننا وبين الهيئة بأيدي القضاة».






أجنحة للفن والرسم والخط في مهرجان للأطفال بالمدينة المنورة

يفتتح مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة، الدكتور سعود الزهراني، غدا الأربعاء، مهرجان “رسمتي” لرسوم الأطفال، الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون، فرع المدينة المنورة، بالتعاون مع قسم التربية الفنية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة.
وأشار مقرر لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي في الجمعية، عادل حسينون، أن المهرجان، الذي تستمر فعالياته ثلاثة أيام، يشتمل على عدد من الفعاليات، منها الجناح الفني الذي يضم أكثر من 400 لوحة لطلاب وطالبات التعليم العام، بمشاركة أكثر من 60 مدرسة للبنين والبنات، حيث تم اختيار 41 لوحة فائزة سيتم تسليم الجوائز لأصحابها في المهرجان، وجناح الرسم الحر للأطفال من سن 5 إلى 7 سنوات، بإشراف سهيل المطيري، وجناح الرسم بألوان الإكلريك للطلاب والطالبات من سن 11 إلى 15 سنة، بإشراف مهدي السيسي، وجناح التلوين للشخصيات الكرتونية بإشراف وجدي سندي، وجناح الخط العربي بإشراف الخطاط بشار عالوه، وعبدالعزيز الرشيدي، وجناح الرسم الجماعي بإشراف الفنان التشكيلي أيمن حافظ، ومؤيد حكيم، وخالد جعفر، وعرض مرئي لشخصيات كرتونية تقدمه الفنانة نهلا العمري.




تطوير تأمين الدواء للمرضى في صحة المدينة
أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
بحث مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي أمس، سبل تطوير تأمين الدواء للمرضى ومدى صلاحيتها وربطها إلكترونيا بما يكفل تقديم أفضل الخدمات الصحية، وذلك خلال ترؤسه الاجتماع الدوري مع مديري التموين الطبي في المستشفيات ومراقبة المخزون بقاعة الاجتماعات بالمديرية، بحضور مساعد المدير العام للإمداد. وأوضح مدير إدارة الإعلام والتوعية الصحية في المديرية العامة للشؤون الصحية عبدالرزاق عبدالعزيز حافظ، أنه تم في الاجتماع بحث المواضيع المدرجة على جدول الأعمال التي تضمنت كيفية متابعة انتهاء صلاحية الدواء وكذلك كيفية متابعة تأمين الأدوية لتفي باحتياجات المرضى بالإضافة إلى الربط الإلكتروني للأدوية.




أمين المدينة المنورة : القرار من «الصحة» ...إ يقاف إصدار وتجديد رخص الحجامة
طيبة اليوم - خالد الجابري - المدينة المنورة :

أوقفت أمانة المدينة المنورة تجديد رخص أو إصدار رخص جديدة لما يربو على 40 محلا ومركزين للحجامة في المدينة المنورة. 
وعلق هذا الإجراء أوضاع أصحاب المحلات، خاصة أن هناك محلات انتهت مدة ترخيصها بالإضافة إلى رغبة عدد من رجال الأعمال والمواطنين في إنشاء محلات جديدة لهذه المهنة التي تلقى رواجا كبيرا خاصة بعد تنظيم عملها في محلات نظيفة ومرتبة وصحية بعد أن كانت تدار بطريقة عشوائية، حسب تأكيدات أصحابها. 
وأوضح المهندس صالح القاضي أمين منطقة المدينة المنورة المكلف أن عدم تجديد رخص هذه المحلات أو إصدار رخص لمحلات جديدة من قبل أمانة المدينة تم بناء على خطاب موجه من وكيل وزارة الصحه لوكيل وزارة الشؤون البلدية.
فيما أوضح الدكتور فهد خشيم مدير إدارة الرخص الطبية في صحة المدينة أن الايقاف يأتي بناء على رغبة وزارة الصحة في أن يكون إصدار الرخص من طرفها، مضيفا أن هناك دراسة جارية بهذا الخصوص.




«البرومات» في المياه وفاعلية التعليم في رسالتي ماجستير بجامعة طيبة

خالد الشلاحي (المدينة المنورة)
تناقش لجان علمية في جامعة طيبة خلال اليومين المقبلين ثلاث رسائل ماجستير تتناول موضوعات مختلفة يقدمها طلاب كليات التربية، الآداب والعلوم الإنسانية، والعلوم.
وتناقش لجنة علمية اليوم رسالة الماجستير المقدمة من الطالب بكلية التربية في جامعة طيبة (أكرم بن ياسين الشريف) بعنوان (الكلفة الفاعلية في التعليم الثانوي: مقارنة المدارس الأهلية ومدارس البنين بمدارس البنات في المدينة المنورة) وتتألف لجنة المناقشة من كل من الدكتور نياف بن رشيد الجابري (مشرفا ومقررا)، والدكتور محمد بن معيض الوذيناني (مناقشا خارجيا من جامعة أم القرى)، والدكتور علي بن حسين حورية (مناقشا داخليا).
كما تناقش لجنة علمية غدا رسالة الماجستير المقدمة من الطالب بقسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة طيبة (مبارك بن عطية سالم القرشي) وعنوانها (استعمال طرق آمنة بيئيا لتقليل مستوى البرومات في مياه الشرب)، وتضم لجنة المناقشة كلا من الدكتور محمد عماد محمد عصام (مشرفا ومقررا)، والدكتور فداء عماد علي (مشرفا مساعدا)، والدكتور عوض بن عويمر السحيمي (مناقشا داخليا)، والدكتور الحسن بن علي معوض (مناقشا خارجيا من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية).
كما تناقش لجنة علمية غدا رسالة ماجستير مقدمة من الطالب في قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية (ذعار بن حميدان نايف الحربي) وعنوان رسالته (بلاغة التعريف بالإضافة في السور المكية)، وتناقش الرسالة لجنة مكونة من الدكتور محمد السيد عبدالرزاق (مشرفا ومقررا)، والدكتور حسام محمد أيوب (مناقشا داخليا)، والدكتور عزمي فرحات عبدالبديع رضوان (مناقشا خارجيا من جامعة أم القرى).






توصية بإطلاق موقع إلكتروني للموهوبين
الزهراني يكرم أحد المشاركين في اللقاء (الوطن)

المدينة المنورة: الوطن 2012-05-15 11:36 PM 

أوصى المشاركون في اللقاء الثالث لمديري مراكز الموهوبين بمناطق ومحافظات المملكة، الذي استضافته إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة خلال الثلاثة أيام الماضية بإطلاق موقع إلكتروني يشمل أعمال مراكز الموهوبين يرتبط بموقع وزارة التربية والتعليم.
وأكدوا في ختام اللقاء أمس على سرعة إنجاز النماذج المنظمة لعمل مراكز الموهوبين، وربط مراكز الموهوبين بنظامي "نور" و"فارس"، إلى جانب استهداف مديري التربية والتعليم ومساعديهم ومديري إدارات الموهوبين ورؤساء الأقسام بلقاءات تعريفية للدليل الإجرائي لمراكز الموهوبين.
ومن بين التوصيات التي تلاها مدير إدارة الموهوبين بتعليم المدينة عبدالله الزهراني، المطالبة بتشكيل فريق علمي خاص بتطوير أعمال مراكز الموهوبين، والعمل على إعداد كفايات العاملين في مراكز الموهوبين، وإعداد حقائب تدريبية لبرامج مـراكز الموهوبين، وتحديد الاحتيــاجات التدريبية للعاملين في مراكز الموهوبين.
وشملت التوصيات الإبقاء على وضع العاملين من المشرفين في المركز حاليا وتطبيق مسمى معلم موهوبين على مدير المركز مستقبلا وذلك بعد اعتماد الدليل رسميا، بالإضافة إلى عقد لقاءات مماثلة لمديري مراكز الموهوبين في المملكة سنويا.
يشار إلى أن مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود بن حسين الزهراني، ومساعد المدير العام للشؤون التعليمية بالإنابة الدكتور عويضة البلادي حضرا اللقاء.







معلمو المدينة في دورة برمجة الروبوت

سامي المغامسي (المدينة المنورة)
شارك 20 معلما بمنطقة المدينة المنورة في دورة (برمجة الروبوت NXT2)، التي نفذها النادي العلمي المركزي بالمدينة المنورة، وقدمها مشرف البرامج بالنادي عبدالمعطي الحجيلي، واحتوت على 20 ساعة تدريبية. وشملت الدورة تقديم المبادئ الهندسية والميكانيكية في صناعة الروبوت، ومن بينها أنواع الحركة في الروبوت، وتصميم الأجزاء المتحركة، وتحويل الحركة الدائرية لحركة ترددية، إضافة إلى العلاقة بين السرعة والعزم، واستخدام المسننات والتروس للتحكم بخصائص الحركة، كما نفذ المتدربون تركيب مجموعة من الروبوتات التعليمية بواسطة حقائب تعليمية خاصة. ثم انتقل المشاركون لمرحلة برمجة هذه الروبوتات، لتؤدي المهام المصممة لها، وتعرفوا على طرق البرمجة وكتابة الخوارزميات الخاصة بذلك، وطرق قراءة البيانات من الحساسات وكيفية الاستفادة منها في تصميم الروبوت.
يذكر أن النادي العلمي المركزي بمنطقة المدينة المنورة يقدم أنشطة الروبوت طوال العام للطلاب والمعلمين، ويحوي قسما خاصا بالروبوت مجهزا بأحدث الأجهزة والأدوات، كما تعتزم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة في إدارة النشاط الطلابي، إنشاء أندية خاصة بالروبوت في عدد من مدارس المنطقة، لما لهذا العلم من أهمية في التدريب على مهارات التفكير العلمي، وإطلاق الخيال العلمي الإبداعي لحل المشكلات العلمية، وتنمية روح العمل كفريق واحد بين الطلاب.




المحيميد يدشن العمل بمجمع الهيئات الصحية الشرعية
 تسريع وتيرة النظر في القضايا الطبية والبت فيها وإصدار الأحكام
طيبة اليوم - طيبة اليوم - أحمد النهاري - المدينة المنورة :

دشن الشيخ فهد بن إبراهيم المحيميد رئيس المحاكم العامة بمنطقة المدينة المنورة مساء أمس المبنى الجديد لمجمع الهيئات الصحية الشرعية واللجان الدائمة والواقع بحي الهدا بالمدينة المنورة وذلك بحضور الشيخ صالح الجطيلي القاضي بالمحكمة العامة بالمدينة المنورة وسعادة مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي وعدد من مديري الإدارات بالشؤون الصحية.

بدأ حفل التدشين بكلمة لمحمد فراج الرحيلي مشرف العام على اللجان الشرعية بالمنطقة رحب من خلالها بأصحاب الفضيلة الشيوخ وأصحاب السعادة مديري الإدارات الحكومية وأكد من خلال كلمته أن المبنى الجديد للجنة يمثل صرحًا قضائيًا طبيًا متميزًا تم إنشاؤه في إطار إستراتيجية الشؤون الصحية بالمنطقة ونهجها المتواصل من إجل تطوير الأداء بالإدارات التابعة لها وفق أفضل المعايير والمواصفات المطلوبة بما يعزز جهود العمل الصحي بالمنطقة ويسهم بشكل فعال ومباشر في تحقيق الإجراءات الأمثل لمواجهة القضايا الصحية بمنطقة المدينة.

وأوضح الرحيلي في كلمته أن المجمع يشمل خمس لجان طبية تهتم بالمدعي وكذلك بالمريض والكوادر الطبية سواءً في حالات الحقوق الخاصة والعامة. مضيفًا بأن اللجان تعد صلة بين المجتمع ووزارة الصحة ممثلة بالشؤون الصحية بالمنطقة بأعضاء اللجان التي تتكون من قضاة بالإضافة إلى أطباء استشاريين متخصصين في مجالات مختلفة في العلوم الطبية والنظر في الأخطاء الطبية وفقًا للأحكام القضائية الطبية تختص بشؤون المرضى والمراجعين للمنشآت الصحية، منوهًا بأن فكرة إنشاء مركز مستقل يضم جميع اللجان الصحية تحققت أخيرًا للتسهيل على المواطنين والأطباء والقضاة، وتسريع وتيرة النظر في القضايا الطبية والبت فيها وإصدار الأحكام بطريقة مرنة وسريعة وعملية.





محمد الرفاعي - ينبع
الأربعاء 16/05/2012
قلد محافظ ينبع إبراهيم السلطان رتبة لواء لرزق بن مسلم الحسيني مدير إدارة جوازات ينبع، ونمر الأملح العنزي مدير إدارة مكافحة المخدرات بينبع رتبة عميد. تهانينا وألف مبروك.





إنشاء مصنع في ينبع الصناعية بتكلفة تصل إلى 240 مليون دولار
السعودية تدخل مجال تصنيع إطارات السيارات منتصف 2015
خالد علي– سبق– جدة:
ذكرت تقارير صينية اليوم أن السعودية ستبدأ منتصف عام 2015 في إنتاج مليون و800 ألف إطار، وذلك في أول مرة تدخل فيها السعودية لمجال صناعة الإطارات.
وأوضحت أنه سيجري إنشاء مصنع للإطارات في مدينة ينبع الصناعية، والذي يعد المصنع الأول من نوعه في السعودية، وسيضم أحدث التقنيات المستخدمة في أجود أنواع شركات صنع الإطارات في العالم، وذلك في محاولة للاستحواذ على أكبر قدر ممكن من سوق إطارات السيارات في السعودية، ومن ثم التصدير إلى دول العالم.
وسينتج المصنع الذي تبلغ تكلفته نحو 240 مليون دولار، إطارات ذات نوعية فائقة لسيارات الركاب والحافلات التجارية من فئة الإطارات المضغوطة وغير المحتوية على أنابيب داخلية مطاطية، حيث سيستهدف المشروع الذي سيبدأ أول إنتاج له في 2015 تلبية احتياجات السوق السعودية والأسواق العربية والأسواق الإفريقية.






أحمد الأنصاري: ينبع
الأربعاء 16/05/2012
شرعت يوم أمس 3 جهات حكومية في ينبع بالبدء في التحقيق لمعرفة الأسباب وراء حريق المدرسة المتوسطة الثانية، وقال مصدر «للمدينة» إنه جرى بشكل فوري سرعة تسمية المندوبين المشاركين في اللجان والترتيب لأعمال اللجنة و بدأت كل جهة إجراءات التحقيق كل فيما يخصها في انتظار التقرير الفني الذي سيقدم من قبل الأدلة الجنائية التابعة لشرطة ينبع ومن المتوقع أن يتم أخذ إفادات مجموعة من الطالبات بحضور أولياء أمورهم للتحقيق حول أسباب الحريق وأخذ إفادات بعض الطالبات وتقوم الجهات المعنية بالتحقيق من قبل اللجنة بالبحث عن آثار مادية لتكون قرائن تدين المتسبب في الحريق وما زالت أعمال اللجنة قائمة وفي حال الانتهاء منها سيتم رفع تقرير متكامل إلى محافظ ينبع وذكر الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أنه تم تشكيل لجنة للتحقيق في أسباب حادث الحريق بالمدرسة المتوسطة الثانية بينبع من قبل ثلاث جهات حكومية ويتم الآن انتظار التقرير الفني من الأدلة الجنائية.
وذكر مدير إدارة التربية والتعليم بينبع محمد فراج « للمدينة « أن الدراسة سوف تعود في المدرسة المتوسطة الثانية ابتداء من يوم السبت المقبل بعد الانتهاء من نظافة المبنى من مخلفات الحريق والتأكد من سلامة المبنى من جميع الاحتياجات وتم تخصيص عدد من المشرفات والمتخصصات لإعادة تأهيل الطالبات من الناحية النفسية والناحية الدراسية، وثمن فراج ما تحقق في سرعة عملية الإخلاء التي لم تزد عن خمس دقائق وانحسار الإصابات في حالات الهلع والخوف يدل على انتشار ثقافة السلامة وتطبيق الخطط المتفق عليها مسبقا لافتا إلى أن الطالبات المصابات في حادث الحريق بالمدرسة خرجوا جميعا من المستشفى وهم يتمتعون بحالة صحية جيدة.






 
عبد اللطيف الصبحي_ بدر
الأربعاء 16/05/2012
تفقد محافظ بدر المهندس صالح بن عبد العزيز الخليفة أمس عددا من المشاريع التي تنفذها بلدية محافظة بدر و رافقه في الزيارة رئيس بلدية محافظة بدر فرحان بن تركي الحربي وعدد من المختصين في البلدية ، وبدأت الزيارة بمشروع مبنى بلدية بدر الجاري تنفيذه بجوار المبنى الحالي على شارع الشهداء ويتكون من خمسة أدوار تستوعب معظم إدارات وأقسام البلدية .
بعد ذلك توجه المحافظ ورئيس البلدية إلى الجزء الشمالي من مشروع مجرى تصريف السيول بحي إدمان في الجزء القريب من وادي الصفراء ،وذكر رئيس البلدية أن هناك عبارات سيتم تنفيذها تحت الطرق التي تعترض المجرى حتى مصبه في وادي الصفراء . 
وزار المحافظ بعد ذلك مشروع وادي الخشبي كما زار مشروع الملاعب التي نفذتها البلدية في كل من مخطط جبل القائمة ومخطط العدوة ثم زار الموقع المقترح لبداية قناة تصريف مياه السيول أسفل شارع الملك عبد العزيز ،وأكد رئيس البلدية أنه تم تكليف أحد الاستشاريين لدراسة مشروع القناة تمهيدا لرفعه للاعتماد .
وبعد نهاية الجولة على المشاريع البلدية توجه محافظ بدر ودون ترتيب مسبق إلى مستشفى بدر العام وزار أقسام الطوارئ والاستقبال والعناية المركزة والمختبر وقسم تنويم الرجال والعيادات الخارجية والتقى مدير القطاع الصحي بالمحافظة الدكتور زكي الصبحي الذي كان متواجدا في عيادته كاستشاري أطفال يستقبل مراجعيه وقد اطمئن محافظ بدر على الخدمات المقدمة للمرضى المنومين وتحدث معهم حول مستوى الخدمة ومدى تجاوب الطاقم الطبي مع احتياجاتهم وأكد المرضى للمحافظ أنهم يجدون كل الاهتمام ولم يشعروا بأي تقصير من قبل القائمين على خدمة المرضى من أطباء وفنيين وحث المحافظ الجميع على مضاعفة الجهود المبذولة لخدمة المرضى والمراجعين 









مشاريع تطوير الواجهة البحرية في ينبع

سعياً من الهيئة الملكية لتوفير كافة وسائل الراحة والاستجمام لقاطني مدينة ينبع الصناعية وجذب السياحة واستثماراتها وحماية الشواطئ البحرية بالمنطقة، فقد بدأت الإدارة العامة للهيئة الملكية بينبع في أعمال الحفر والتعميق والردم البحري لتطوير الواجهة البحرية لمدينة ينبع الصناعية. ويشمل المشروع بناء التجهيزات الأساسية من طرق وشبكات مياه وكهرباء ومواقع ترفيهية وحدائق وإنارة وطرق مشاة وملاعب رياضية ومجسمات جمالية ومحلات استثمارية وكافة الخدمات البحرية والترفيهية .

و تمتد مشاريع الواجهة البحرية إلى (11) كم تقريباً على امتداد كامل الواجهة البحرية للمنطقة السكنية بمدينة ينبع الصناعية وتبلغ تكلفتها الإجمالية (750) مليون ريال تقريباً يتم تنفيذها على خمسة مراحل وتنقسم إلى أربعة مشاريع منها مشروع للحفر وثلاثة مشاريع تحت الإنشاء لتطوير الواجهة البحرية وهي كما يلي:

المشروع الأول : تتضمن أعمال هذا المشروع أكثر من (5) ملايين متر مكعب من أعمال الحفر والتجريف بعمق (3-4) متر وإعادة تشكيل وحماية الخط الساحلي واستصلاح الأراضي وبناء قناة للقوارب بطول (1.3) كلم وبناء جسرين اثنين و سبعة شواطئ وبحيرات للسباحة وحماية الشواطئ.

المشروع الثاني : تشمل أعمال هذا المشروع تطوير أكثر من (120) هكتار (1.2 كم2) والتي تتضمن أعمال تطوير الموقع والبنية الأساسية والمرافق العامة والترفيهية لجميع أفراد الأسرة وتشمل الملاعب ودورات المياه والمصليات ومقهى ومرافق رياضية ومبنى للإسعافات الأولية ومركز للإنقاذ وشواطئ ومسابح للأطفال.
المشروع الثالث : تتضمن أعمال هذا المشروع تسوية وتطوير الموقع لحوالي (122) هكتار (1.22) كم2 من الأراضي وإنشاء التجهيزات الأساسية للمناطق التي تتضمن تطوير المواقع الاستثمارية وتشمل الشواطئ ومارينا وجزر ترفيهيــة وملعب للغولف ومركز للشرطة ومبنى للإسعافات الأولية ومصليات ودورات مياه ومواقف سيارات إضافة إلى تجهيز و تطوير البنية التحتية لمواقع استثمارية تشــمل المطاعم والفنادق والمــرافق الترفيــهية . 
المشروع الرابع: تشمل أعمال هذا المشروع تطوير خمسة و أربعين هكتار تقريباً، و تتميز بوجود جزيرة النورس و تقدر مساحتها بثلاثة و عشرين هكتار تقريباً و تحتوي على قرية الغوص، مرسى للقوارب، منطقة تخييم، متحف مائي، رصيف الصيد البحري، منتزهات ترفيهية، منطقتين محميتين، نادي الفروسية و نادي للقوارب.
وسيلتقي هذا المشروع مع الطريق الساحلي الذي يربط مدينة ينبع الصناعية بينبع البحر ماراً بحي البثنة على الواجهة البحرية ويتصل بمركز المدينة عن طريق جسرين أمام حي خالد وينفذ هذا المشروع بمواصفات ومقاييس عالية الجودة، مما سيساهم في استكمال الطرق على الواجهة البحرية وإيجاد المواقع الاستثمارية والأماكن الترفيهية لسكان مدينة ينبع الصناعية.

اضغط الرابط أدناه لمشاهدة الفيلم






49 % يرجحون كفة السياحة المحلية نتيجة توتر الأوضاع العربية
سائحة تلتقط صوراً لمدائن صالح الأثرية في مدينة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة. تصوير عمار حسن ــ أ.ف.ب
صالح الجمعة من «الاقتصادية الإلكترونية»
أجرت ''الاقتصادية الإلكترونية'' استفتاء عن السياحة صيف هذا العام والذي يتوقع كثيرون أن يكون مختلفاً عن باقي السنوات إذ يأتي متأثراً بحالة عدم الاستقرار الذي تشهده دول عربية عدة.
وشارك في التصويت أكثر من ألفي شخص وجاءت نتائج التصويت لتشير إلى اختيار 1012 شخصا للسياحة المحلية بنسبة 49 في المائة، و778 للسياحة الأوروبية بنسبة 37 في المائة، فيما اختار 292 شخصا السياحة العربية بنسبة 14 في المائة، وبلغ عدد المصوتين أكثر من ألف شخص.
 
نتيجة الاستفتاء على موقع الاقتصادية الإلكترونية.

قراء ''الاقتصادية الإلكترونية'' اختلفوا على تحديد وجهاتهم، منهم من فضل السياحةالمحلية لقلة تكاليفها وآخرون فضلوا السياحة الخارجية واختلفت آراؤهم بين مؤيد ومعارض.

البداية كانت مع أبو محمد حيث رأى أن السياحة الداخلية موجودة والدليل أنه لا توجد في الفترة الصيفية فنادق شاغرة في المنطقة الشرقية وجدة والمنطقة الجنوبية، ويقول أبو محمد إنه يجب أن تكون هناك بنية تحتية قوية وبيئة شفافة نزيهة للمستثمرين وستزدهر السياحة الداخلية أكثر.

ويقترح أبو ريان أن يقضي السائح السعودي إجازته هذا العام فقط داخل البلد بسبب بعض التوترات التي حدثت في العالم العربي، وأن أجمل الأماكن التي يفضل زيارتها هي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وتؤيدهم أم لجين حيث تقول إنه للأسف بسبب إنفلات الأمن في الدول العربية تراجع التطلع إلى السياحة الخارجية لذلك أحببت السياحة الداخلية وخاصة السياحة في المناطق الجبلية ذات الجو الرائع وفي المناطق ذات الروحانية في مكة والمدينة وأخيراً في المناطق الساحلية مثل جدة والمنطقة الشرقية.

وترى أم المشاعر إن أغلب مجتمعنا يحب الانتقاد فقط وتقول إن السياحة الخارجية أفضل وأقوى لكن هيئة السياحة تبذل جهدا قويا وجبارا للتطوير والسعي لإرضاء المواطنين.

ويرى أيمن الدخيل أن السياحة لدينا تحتاج إلى عمل كبير لكن بعض المستثمرين في السياحة المحلية أهم شيء بالنسبة لهم جعل العائلة السعودية تدفع في شيء يستأهل فقد دخلت ذات مرة أحد المطاعم الفاخرة في منطقة سياحية، ولكن كانت الكآبة تملأ المكان، وليس هناك أي روح للمكان، إمكانيات تشغيل جداً سيئة ومتدنية، فخرجت وأكلت في المنزل.

وقال حمود العبيد إن السفر خارج المملكة مع كل مقوماته أرخص من السفر داخل المملكة وهو واقع ''مفجع'' فالأسعار الداخلية للسياحة مبالغ فيها جدا، والأسعار يجب أن لا تكون بهذا الارتفاع إلا إذا كانت الخدمات متوافرة ومتميزة.

ويتوقع مانع أن يكون مهرجان أبها هو أفضل المهرجانات في المملكة لأنه شامل للجميع وفيه أفكار ومناشط لا توجد في بقية المهرجانات .. ثم إن العوائل يستطيعون حضور جميع الفعاليات دون فصل وهذا ما يميزه فعلاً فالعائلة تحب أن تكون مع بعضها البعض دون أن تتفرق.

ويسأل خالد هل من الممكن الاستفادة من المسؤولين في دبي وكاليفورنيا والمدن الإسبانية مثلا واستنساخ بعض النجاحات في تطوير الشواطئ والأراضي والبنية السياحية والبيئة النظيفة وأنظمة وتخطيط المدن وإدارة المطارات وإدارة وتنظيم شركات سيارات الأجرة والارتقاء العام بالسلوكيات.

ويرى أن السياحة الداخلية تحتاج إلى نقلة نوعية واهتمام من أعلى المستويات ومن جميع المسؤولين ومقارنة مدن المملكة بدول صغيرة مثل البحرين ودبي وقطر ومسقط وأبوظبي الذين سبقونا بمراحل في الجودة والعمل الجاد والنتائج الحقيقية الملموسة في كل المجالات السياحية والبنية التحتية والتكامل بين جميع الخدمات.

ويقول ناصر الزومان إنه لن تنجح المهرجانات والدعوات والإعلانات للسياحة دون أن يكون هناك برامج تنظمها بالتزامن مع رحلات سياحية شاملة كل ما يتطلبه ويحتاج إليه السائح موضحا الأماكن السياحية والأثرية والمهرجانات ومعلومات عن المنطقة وتاريخها وعن السكن والتنقل وغيرها ثم التكاليف حسب المزايا التي يعرضونها مع تحديد الاحتياجات مسبقا، وبهذا سيكون التنظيم أفضل وذا جدوى استثمارية موسمية ودائمة حسب الظروف، وقد يساعد هيئة السياحة على التنظيم على مستوى المملكة وأساس للتطوير حسب الحاجة والطلب على مدار العام.

ويعتب ''جارالبيت'' على ''الاقتصادية'' لعدم إضافتها الوجهات الأخرى فيقول لماذا التصويت فقط على المحلية والعربية والأوروبية؟ ألا توجد سياحة آسيوية وإفريقية وأمريكية؟ وأنه يريد الذهاب إلى القارة الإفريقية لأنها قليلة التكاليف.

وكشفت الإحصاءات عن مغادرة 486،505 سياح سعوديين المملكة في إجازة منتصف السنة وأنهم أنفقوا 1.65 مليار ريال، بمتوسط إنفاق 3394 ريالا للسائح، فيما بلغ عدد القادمين إلى المملكة 616،586 شخصا، أنفقوا نحو 1،48 مليار ريال، بمتوسط إنفاق 1862 ريالا للشخص الواحد.

وتشهد المملكة مهرجانات وفعاليات سياحية في مناطق المملكة المختلفة، تنظمها عادة مجالس التنمية السياحية وجهات أخرى تقام برعاية الهيئة العامة للسياحة والآثار.






عثر بحوزته على سندات قبض بمليون دولار
الإيقاع بهامور العقود الوهمية لإسكان الحجاج بالمدينة
عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)
أوقعت لجنة منع المقيمين من تسكين الحجاج في المدينة المنورة أمس الأول بأحد الهوامير المتورطين في إبرام عقود وهمية مع الحجاج والمعتمرين لتسكينهم في المدينة المنورة والحصول على مبالغ طائلة منهم والاختفاء. 
وتمكنت اللجنة من القبض على الهامور قبل توقيعه صفقة وهمية مع عدد من الحجاج في أحد الفنادق بالمنطقة المركزية، وبتفتيشه عثر بحوزته على عدد من سندات القبض وإيصالات مشبوهة تضمن أحداها تسلمه مبلغ مليون دولار قيمة تسكين معتمرين آخرين. 
وطبقا للتقارير فأن اللجنة توصلت إلى معلومات عن مقيم من الجنسية الأفغانية يمتلك شركة للتجارة العامة في مدينة دبي يقوم بعمليات نصب واحتيال من خلال إيهام حملات الحج والعمرة في بعض الدول الآسيوية بامتلاكه مجموعة من الفنادق في المنطقة المركزية في المدينة المنورة وتقديم العروض لها خلال تواجد الحجاج والمعتمرين بالمدينة المنورة، وبعد إبرام العقود الوهمية وأستلام الدفعة الأولى من المبلغ المتفق عليه يتوارى عن الأنظار للبحث عن ضحايا آخرين. 
وعقد الهامور آخر صفقاته مع رئيس إحدى الحملات، حيث قدم له عروضا لتسكين عدد من الحجاج الروس في المدينة المنورة، وتم إبرام عقد وهمي معه وبعد أن حصل على مبلغ 6 آلاف دولار قيمة السكن المتفق عليه لاذ بالفرار واختفاء عن الأنظار. من جانبه، أوضح وكيل وزارة الحج والمتحدث الرسمي باسم الوزارة حاتم بن حسن قاضي، بأنه تمت إحالة كامل أوراق القضية لجهة الاختصاص للتحقيق فيها. 
مشيرا إلى أن التعليمات تمنع غير المواطنين من ممارسة تأجير العقارات.







أحمد النهاري - المدينة المنورة
الثلاثاء 15/05/2012

استقبل مركز شرطة أحد من عمليات دوريات الأمن بلاغا يفيد بوجود شخص في إحدى الغرف بعمارة سكنية بحي بني معاوية يعاني من جرح قطعي في الرقبة و أوضح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام في اتصال " للمدينة ": أنه على الفور تم إيفاد فرقة من المختصين لموقع الحادث برفقة الأدلة الجنائية مؤكدًا نقل الحالة إلى المستشفى لتلقي العلاج، مشيرًا بأن من خلال معاينة الموقع من خلال الأدلة الجنائية تبين وجود آثار دماء في الغرفة و سكين ملطخة بالدماء، مضيفًا بأنه جرت محاولة استجواب المصاب إلا أنه لم يستطيع الكلام و قام المريض بكتابه اسمه و جنسيته بخط يده مقرًا بأنه هو من أحدث الإصابة بنفسه، منوهًا بأن التحقيقات لا زالت جارية.
من جهته أوضح مصدر طبي بطوارئ مستشفى الأنصار بالمدينة المنورة بأنه جرى استقبال حالة لشاب في الثلاثين من العمر لإحدى الجنسيات العربية بعد ظهر اليوم و بمعاينة الحالة تبين أنه يعاني من قطع في القصبة الهوائية و الحلق بآلة حادة تسببت في إحداث الشق، منوهًا بأنه قد تم عمل الإجراءات الإسعافية الأولية للحالة و عمل تنبيب صناعي لمساعدته على التنفس، و تم نقل الحالة على الفور إلى مستشفى أحد بالمدينة تمهيدًا لإجراء عملية جراحية عاجلة لإنقاذ حياة المصاب.




مياه الصرف الصحي تهدد "وادي الرمة"
وادي الرمة يغرق بمياه الصرف الصحي (الوطن)
بريدة: موسى العجلان 2012-05-15 11:03 PM 

يعيش وادي الرمة الكبير الممتد لأكثر من ألف كيلومتر ابتداء من مشارف المدينة المنورة صوب جهة الشرق، مروراً بمنطقة القصيم، وانتهاء بمحاذاة حدود دولة الكويت مع العراق ليصب في شط العرب على الخليج العربي، حالة من الإهمال الصحي والجغرافي والتاريخي، الذي تسبب فيه أهل شعابه، كالإدارة العامة للمياه بالقصيم، لتبيت ضفافه على مدينة بريدة، ومحافظتي عنيزة والرس، مصباً لمخلفات الصرف الصحي، ومجمعاً للمياه الآسنة، وحاضناً للبعوض والروائح الكريهة، بعد أن كان جريانه مثالاً على خصوبة البيئة وربيعية المناخ.
ويقول عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند أن وادي الرمة يعد من أهم الظواهر الجيومورفولوجية في هضبة نجد، كما يعتبر أكبر وأطول أودية الجزيرة العربية، ويقوم بتصريف سيول هضبة نجد المتبلورة "الواقعة فوق الدرع العربي"، مضيفا أن وادي الرمة كان نهرا عظيما قبل حوالي 10 آلاف سنة وفي العصور المطيرة يجري من شرق المدينة ويصب في شط العرب قريبا من جبل سنام عبر وادي الأجردي والباطن وبطول يصل إلى 1200 كم تقريبا، وبعد عصور الجفاف الطويلة والقاسية انفصل وادي الأجردي والباطن عن وادي الرمة الأصل وأصبحا واديين مستقلين بسبب نشاط زحف وحركة رمال الثويرات والدهناء، والتي أدت إلى قطع مجرى الوادي إلى ثلاثة أجزاء وهي الرمة وهو الأطول والأكبر 600 كم، والأجردي وهو الأصغر 45 كم ويقع في هضبة التَيْسِيَّة، وأخيرا الباطن 450 كم. 
"الوطن" رصدت من خلال المعاينة والوقوف على الواقع أن المديرية العامة للمياه بالقصيم تقوم بتصريف مياه الصرف الصحي المكررة والمعالجة ثلاثياً في بطن الوادي، في كل من مدينة بريدة، ومحافظتي عنيزة والرس، قبل أن تعترف على لسان مديرها العام المهندس إبراهيم الرقيبة الذي أكد أن الضخ بهذه الطريقة هدر للماء، مؤكداً أن التنسيق مع أصحاب الاختصاص مستمر للاستفادة الكاملة من المياه المعالجة ومن مصارفها.
وحول التدابير التي تعمل بها مديرية المياه في القصيم حيال الوضع البيئي والصحي الذي يعيشه الوادي بمنطقة القصيم، بين المهندس الرقيبة أن الأصل أن تتم الاستفادة من المياه الخارجة عن طريق المعالجة، فهي مياه قابلة للاستفادة منها زراعيا وصناعيا، ولكنها غير صالحة للشرب، وأن العمل جار على فتح خط تصريف جديد محاذ للخط الحالي، يبدأ من محطة المعالجة إلى موقع الصب ليمر عبر مناطق وأماكن جديدة من أجل استفادة المزارعين والبلدات الواقعة بطريقه، ليتم الوصول إلى الاستفادة القصوى من تلك المياه.
من جانبه، أوضح مدير فرع المياه بمحافظة عنيزة عبدالله الخليفي في رده على سؤال "الوطن" حول تحركات إدارته الاستصلاحية حيال واقع الوادي البيئي والجغرافي المتردي أن دراسة الاستفادة من موقع الوادي وجغرافيته على غرار فكرة وادي حنيفة بمنطقة الرياض مطروحة ومحل نقاش على أعلى مستوى، ليتم تحويل الوادي إلى متنزه طبيعي يعيد للوادي قيمته واعتباريته.
وبخصوص اشتراطات السلامة والصحة لمياه الصرف الراكدة التي تملأ بطن الوادي ما بين مدينة بريدة ومحافظة عنيزة، أقر الخليفي أن كل مكان فيه مياه هو بيئة خصبة لتكاثر البعوض وانتشار الروائح، مشيرا إلى أن وسائل المكافحة من قبل الجهات المعنية غير كافية للحد من الآثار السلبية لتلك المياه على البيئة والإنسان، وقال إن الاستفادة الكاملة من تلك المياه ستقلل بشكل كبير من أي آثار سلبية تسببها المياه المعالجة ثلاثيا.





الإهمال يتسبب بإهدار كمية كبيرة من المياه بالعيص
صحيفة ينبع – عبدالله العنيني
أدى تسرب المياه المحلاة بكميات كبيرة من الخط الناقل لها إلى العيص والقرى المجاورة إلى استهجان عدد من المواطنين و في حديث خاص بصحيفة ينبع للمواطن/ حاتم المشعلي حيث أوضح أن ما نشاهده هو هدر للمياه وأرجع السبب إلى إقفال احد الاشياب في نقطة توزيع الفقعلي وهذا يعد إهمال وقصور من قبل الشركة المسؤولة عن ذلك . و تطرق المواطن/ أحمد الجهني بأن الكميات المخصصة لا تكاد تكفي حاجة المواطنين في ظل هذا الهدر بصفته المستمرة يسبب نقص حاد في المياه مطالبا مكتب المياه في ينبع بالوقوف على هذا الوضع ومحاسبة المقصرين.







المتاجرة بالمصاحف
عبد الله بن أحمد الشباط
 
عندما أسمع عبارة المتاجرة بالمصاحف يذهب ذهني أنها التجارة مع الله قراءةً وتجويداً وتعلُّماً وتعليماً وطباعة وإهداء الى غير ذلك مما يحتاج الى التلاوة، إلّا أن ما جعلني أكتب هذه الزاوية أمران ..

الأمر الأول هو إنني قرأت تقريراً عن مجمع الملك فهد بن عبد العزيز لطباعة المصحف في المدينة المنورة وهذا ملخص آخر تقرير صدر عنه لعام 1433هـ : لقد شرّف الله المملكة العربية السعودية بخدمة الحرمين الشريفين وخصها بدور رائد في خدمة الإسلام والمسلمين واستشعاراً من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز- رحمه الله - بأهمية خدمة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة من خلال جهاز متخصص ومتفرّغ لذلك العمل الجليل، وضع- رحمه الله - حجر الأساس لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة في 16 من المحرم سنة 1403هـ (1982م) وإفتتحه في السادس من صفر سنة 1405هـ .. ومن أهداف المجمع :

قال البائع إن ثمنه (كذا ريـال) قلت: إن هذا كما أعلم يُهدى ولايباع , فقال : ما عندنا هذا الكلام ،فالذي أحضره يريد ثمنه، فتعجبت من هذا المنطق الذي لايتناسب مع هدف مؤسسه الذي يهدي في كل عام حوالي عشرة ملايين نسخة لجميع أنحاء العالم الإسلامي مجاناً ولدينا هنا يباع المصحف ولايُهدى .

1-طباعة المصحف الشريف بالروايات المشهورة في العالم الإسلامي.
2-تسجيل تلاوة القرآن الكريم بالروايات المشهورة في العالم الإسلامي.
3-ترجمة معاني القرآن وتفسيره لأشهر لغات العالم .
4-العناية بعلوم القرآن الكريم .
5-العناية بالسنة والسيرة النبوية.
ويجري مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف دراسات وبحوثاً مستمرة لخدمة الكتاب والسنة , وينتج سنوياً ما متوسطه عشرة ملايين نسخة وقد أنتج حتى الآن أكثر من 185 إصداراً و 270 بحثاً محكماً و 224 مليون نسخة ،وزّع منها عشرات الملايين على المسلمين في جميع القارات ،كما أصدر أكثر من 60 ترجمة لمعاني القرآن الكريم بـ 47 لغة وله مجلة علمية محكمة هي (مجلة البحوث والدراسات القرآنية) وينظم دورات تجويدية لحفظة القرآن الكريم في المسجد النبوي الشريف وله موقع متميز على شبكة الانترنت بسبع لغات عالمية .
ويحظى المجمع بدعم سخي من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز- حفظهما الله .
وملخص هذا التقرير يدل على مدى إهتمام حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها خدام الحرمين الشريفين بكل ما يعزز مكانة الإسلام ويرفع شأن الأمة الاسلامية وكتابها الكريم , الكتاب الذي لا يأتيه الباطل لأنه الذكر الذي نوّه الخالق سبحانه بحفظه . وكانت هذه المبرّة العظيمة التي أسسها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز- يرحمه الله - رسالة الى كل ناطق بالشهادتين، بأن المملكة وحكامها في خدمته لبلوغ أمنيته في قراءة القرآن والطواف بالبيت العتيق وشهود حج بيت الله الحرام .
وثانيهما : إني ذهبت في شهر رمضان الماضي الى إحدى المكتبات للبحث عن مصحف تتناسب حروفه ووضوح حبره مع امكاناتي البصرية فوجدت مصحفاً من مصاحف مجمع الملك فهد ،فسألت عنه فقال البائع :إن ثمنه (كذا ريـال)، قلت: إن هذا كما أعلم يُهدى ولايباع , فقال : ما عندنا هذا الكلام ،فالذي أحضره يريد ثمنه، فتعجبت من هذا المنطق الذي لايتناسب مع هدف مؤسسه الذي يهدي في كل عام حوالي عشرة ملايين نسخة لجميع أنحاء العالم الاسلامي مجاناً ،ولدينا هنا يباع المصحف ولايهدى , فكيف يكون . هذا هو السؤال ؟؟!!







«ساهر» قصادي.. وما أحبه!
عبد الله باجبير
عبد الله باجبير
المعتاد أن تكره الشعوب حكوماتها.. وقد لا يكون للحكومة ذنب.. ولكن الوزارات أو المؤسسات أو الشركات التابعة لها كثيرا ما تتعسف في استخدام الحق.. فمن حق الحكومة مثلا أن تتقاضى ضرائب في مقابل الخدمات التي تقدمها من تعليم أو طرق أو مستشفيات وغيرها.. ولكن القائمين على هذه الأنظمة يتعسفون في استعمال الحق.. وعندنا حالة "ساهر".
ولا يزال "ساهر" يتعرض لاعتداءات متنوعة ومتكررة، ومتتالية من قبل المواطنين.. في مناطق المملكة كافة، ويتم ذلك بمختلف أنواع التعدي.. يدويا أو بأسلحة نارية أو بالحروق بعد سكب الوقود، أو بالاصطدام بكاميرا ساهر أو بالحجارة، وأخيرا تم الاعتداء بأربعة أعيرة نارية حطمت كاميرا ساهر على الطريق في المدينة المنوّرة.. عندما أطلق مجهول أعيرة نارية على كاميرا ساهر على الطريق بين المدينة المنوّرة وتبوك محدثا أضراراً جسيمة بصندوق وعدسات كاميرات ساهر.. وفي الموقع ومنذ بدأ العمل على الطريق السريع، وفي داخل المدن بنظام "ساهر" والنظام يتعرض للنقد من الإعلام والهجوم عليه بالاعتداءات من قبل الجمهور، خاصة مضاعفة الغرامات في حال التأخير عن السداد، وقد انتقد هذا سماحة المفتي، وعدد من كبار العلماء والأمير مقرن بن عبد العزيز أبدى ملاحظاته حول "ساهر"، وأخيرا عضو هيئة كبار العلماء المستشار بالديوان الملكي الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع الذي انتقد الآلية التي يسير عليها نظام المرور "ساهر" في التعامل مع قائدي المركبات، وأكد الشيخ ابن منيع أن اختباء مواقع كاميرات ساهر ووضعها في أماكن منزوية بعيدا عن أعين السائقين خطأ كبير، ويحتاج إلى إعادة نظر وذلك من خلال حديثه في برنامج "الإفتاء" على القناة الأولى في التلفزيون السعودي يوم 24/3/2012.

لقد حصَّل "ساهر" أكثر من خمسة مليارات ريال غرامات بحق السائقين منذ أن بدأ العمل به، ومع ذلك لم نلاحظ أي تحسن في المرور، أو انخفاض في حوادث السيارات، وذلك أن "ساهر" ركز على الجباية.. وأهمل العمل على تطوير المرور فهل نطمع في "ساهر" أن يخصص مليارا واحدا من المليارات الخمسة لتطوير المرور بمعنى تحسين الطرق وتحديث وتجديد الإشارات المرورية المتهالكة والتي عفى عليها الزمان. أما داخل الأحياء الشعبية، والشوارع الفرعية والخلفية فحدِّث ولا حرج، لا إشارات ضوئية لا لوحات لا أرصفة، ولعل أكبر دليل على خطورة "ساهر" ما يتعرض له العاملون من مشكلات لا حصر لها، أهمها التهديد بالقتل والسب والقذف. يقول أحد العاملين في الرياض ("الحياة" في 6/5/2012)، ما إن يرونا في الشارع حتى يبدأوا في شتم أسرنا.. والطعن في شرفنا، واتهامنا بأننا لصوص، وقد توقف أكثر من 50 موظفا عن العمل في الرياض مطالبين بصرف بدل خطر لهم ـــ معاهم حق ـــ وتعديل سلم الرواتب ـــ معاهم حق ــ وتوفير حماية لهم ـــ معاهم حق ـــ حيث سبق أن توفي بعض العاملين في "ساهر" نتيجة الاعتداءات المتكررة عليهم.

كل هذا بسبب أن "ساهر" يدار من قبل شركات خاصة، تربح الملايين على حساب المواطنين، وتدفع "الملاليم" للعاملين المعرضين للخطر كل يوم وكل ساعة.. آن الأوان لإعادة النظر في آلية عمل "ساهر" أوقفوا "مضاعفة النقدية" وأوقفوا اختباء الكاميرات، اصرفوا جزءا من مليارات "ساهر" على تحسين المرور و"ساهر" قصادي وما أحبه.. مع الاعتذار لـ "نجاة الصغيرة".




متعب بن عبدالله: أتمنى أن يغليني خادم الحرمين مثل غلاته لمواطني المملكة
بتاريخ May 16 2012 09:18:06 

صحيفة المرصد:عبر رئيس الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبد العزيز عما يكنه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله من حب لمواطنيه بالقول: “أتمنى صادقاً لو كان هناك شخص أحسده؛ فأحسدكم أنتم أيها المواطنون، وأنا ولده أتمنى أن يغليني مثلما أنتم غالين عنده، ووالله ثم والله ثم والله أنتم أغلى عليه من أبنائه ومن نفسه”.

وأشار خلال لقاء عُقد بحسب الرياض الى عناية خادم الحرمين بالمواطنين وتوجيهه الدائم للمسئولين بعدم تعطيل مصالحهم ومحاسبتهم ان قصروا في خدمتهم، اضافة الى انشاء إدارة متكاملة باسم شئون المواطنين بالديوان الملكي لتلقي طلباتهم وحل مشاكلهم، مضيفا: “كما انه يسعى بنفسه إلى لقائهم في الأسواق والأماكن العامة، بل وفي مساكنهم الخاصة، ليطلع على شؤونهم ويتفقد أحوالهم”.

ولفت الى ان الملك عبد الله لا يتهاون في محاسبة أي مسؤول بالدولة، ضاربا المثل بنفسه حينما كان قائداً لكلية الملك خالد العسكرية واشتكى مواطنين من عدم قبول أبنائهم، حيث كانت أعداد القبول محدودة والمتقدمون بالآلاف، ولم تستوعب الكلية الجميع، وهو ما اضطر البعض إلى التظلم أمام خادم الحرمين وكان الاتهام أن هناك محسوبيات في القبول، قائلا: “استدعاني خادم الحرمين في مكتبه، وسألني عن هذا الموضوع، فأجبته: “هذا الكلام غير صحيح”، فأصرّ أن هذا الكلام صحيح، وهو يريد أن يعمل تحقيقاً مع المسؤولين عن القبول، فرددت عليه بأنني أنا المسؤول عنهم، فقال: إذاً جهّز نفسك للتحقيق، فقلت له: أنا جاهز، وبعد يومين سلمته كشفاً بأعداد المقبولين وفق الضوابط والشروط والآليات المعمول بها، فاقتنع بذلك”.

وفيما يخص برنامج خادم الحرمين اليومي، اوضح رئيس الحرس الوطني: “يبدأ يومه بصلاة الفجر، ثم تناول وجبة الإفطار في أقل من نصف ساعة تقريباً، ثم يعرض عليه رئيس الديوان الملكي خالد التويجري الأوراق والمعاملات إلى ما يقارب الساعة الثانية عشرة ظهراً، وبعد أن يصلي الظهر يعود مرة أخرى ليكمل عمله، وبرنامجه الرسمي، وفي الساعة الثانية ظهراً يتناول وجبة الغداء، ثم يحاول أخذ قسطاً من الراحة، وبعد ذلك يعود في المساء ليبدأ البرنامج نفسه، ويتخلل ذلك الاستقبالات الرسمية، والمكالمات الدولية أو الداخلية»، مؤكدا أن برنامجه مليء بالعمل لخدمة المواطن، وهو جاهز دائماً على مدار الساعة”.




خالد الفيصل يعلن أسماء الفائزين بجائزة مكة للتميز
أعلن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، اليوم، أسماء الفائزين بجائزة مكة للتميز في دورتها الرابعة لعام 1432هـ، وذلك في فروعها المختلفة. 
وفاز الدكتور عيسى بن محمد رواس، وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة بجائزة التميز في خدمات الحج والعمرة، تقديراً لما قدمه من ضوابط مدروسة ساهمت في تقليص أعداد المتخلفين في موسم العمرة، حيث بلغ عدد المتخلفين في نهاية فترة العمرة في عام 1432هـ، خمسة عشر ألف متخلف من إجمالي عدد القادمين إلى المملكة، الذي بلغ نحو خمسة ملايين معتمر. 
وفي فرع التميز الإداري فازت إدارة الأحوال المدنية في منطقة مكة المكرمة، وذلك لإنجازاتها الإدارية التي نفذت من خلالها نظام الموظف الشامل, المكاتب النموذجية في الأسواق التجارية, وخدمات الأحوال المدنية المتنقلة, وهو الأمر الذي ساهم في تحقيق معدلات قياسية في سرعة الإنجاز وتقديم خدمات للمراجعين بالشكل الأمثل. 
وفي فرع التميز الاقتصادي فازت هيئة المساحة الجيولوجية وذلك لإسهامها الاقتصادي المتميز في مشروع الاستفادة من مخلفات غبار مصانع الأسمنت، التي حصلت على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع لدول مجلس التعاون لدول الخليج، كما حازت أيضاً جائزة المملكة للإدارة البيئية للمشروع ذاته. 
وفي فرع التميز الثقافي فازت مؤسسة حسن عباس شربتلي الخيرية لإسهاماتها في تعزيز دور الثقافة في المجتمع من خلال إنشاء مبنى النادي الثقافي الأدبي في محافظة جدة، وهي من خلال هذه المشاركة تنال شرف السبق في مشاركة المؤسسات الخاصة مع المؤسسات المدنية في مثل هذه الأعمال التي تخدم أبناء المنطقة في شتى المجالات. 
أما جائزة فرع التميز الاجتماعي فكانت مناصفة بين جمعية ماجد بن عبد العزيز للتنمية والخدمات الاجتماعية, ومركز العون في محافظة جدة. 
وقد حُجبت جائزة فرع التميز العمراني، لعدم جدارة الأعمال المرشحة وقدرتها على اجتياز معايير الترشيح.








"العيبان": هيئة مكافحة الفساد نشرت ثقافة النزاهة وحماية الأموال العامة
سلطان المالكي- سبق:
أشاد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان بدور الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، في إشاعة الشفافية وحماية النزاهة ومكافحة الفساد، وما قامت به في سبيل نشر ثقافة النزاهة وحماية الأموال العامة, مبدياً استعداده للتعاون مع الهيئة ودعمها.
جاء ذلك خلال استقباله رئيس الهيئة الأستاذ محمد بن عبد الله الشريف وبعض مسؤولي الهيئة، اليوم، بالرياض.
وأطلعه الشريف على الآلية التي تنتهجها الهيئة في تعاملها مع بلاغات المواطنين, كما أوضح جوانب من أعمال الهيئة المتعلقة بمتابعة الخدمات التي تقدم للمواطنين, ودورها في متابعة الأوامر والتعليمات المتعلقة بالشأن العام للمواطنين, ومتابعة المشاريع, وما تقوم به الهيئة في مجالات التوعية والتثقيف والوقاية من الفساد.
في نهاية اللقاء قدم الشريف نسخاً من إصدارات الهيئة التعريفية. وقد حضر اللقاء مساعد نائب الرئيس لمتابعة الأنظمة والمخالفات عبدالرحمن بن أحمد العجلان, وصالح بن عبدالله الشويرخ مساعد النائب لمتابعة المشاريع والشأن العام المكلف، ومستشار الرئيس عبد الله بن محمد الحبيب.





القرض العقاري يغطي 70% من تكلفة السكن
بتاريخ May 16 2012 09:08:53 
صحيفة المرصد:
أكدت مصادر في صندوق التنمية العقارية أن الاشتراطات التي وضعها الصندوق بخصوص مساحات الشقق تأتي من أجل حل المشكلة الإسكانية التي تعانيها المدن الكبرى في المملكة بشكل دائم وليس مؤقتا. وبين المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي، مساعد المدير العام للشؤون الفنية في صندوق التنمية العقارية، أنه من خلال الدراسات التي قام بها البنك العقاري وجد أن المساحة المناسبة للأسرة السعودية هي 240 مترا مربعا، وقد تكون هناك تنازلات عن أمتار بسيطة قد لا تتعدى العشرين مترا مقابل توفير بعض الخدمات الإضافية المطلوبة والموجودة لدى الصندوق من خلال زيادة المصاعد والمواقف واتساع الممرات والرخام من الداخل والخارج وغيرها.


وأوضح الزغيبي بحسب "عكاظ" أن الصندوق سيبحث قريبا تقليل المساحة المطلوبة للشقق بأن تكون مساحة الشقة 230 مترا فما فوق، كما أن قرض الصندوق يشمل 70 في المائة من قيمة العقار المراد شراؤه، وأن ما يحدث في سوق العقار حاليا هو اصطناع لأسعار خيالية لا تمت للواقع بصلة، ونحن في إدارة الصندوق قدرنا تكلفة المتر بنحو ألفي ريال، وهي القيمة الفعلية، وما زاد على ذلك ناتج عن جشع بعض أصحاب العقار. 
وأضاف: إن الشقق الموجودة في السوق لا تستحق القرض العقاري، حيث إننا في الصندوق نبحث عن حل المشكلة الإسكانية بشكل دائم وليس مؤقتا، لأن قلة عدد الغرف في الشقة قد يجعلها حلا مؤقتا، ما يزيد معاناة المقترض والبنك.
وأشار إلى أن الأمور بدأت تصبح واقعا ملموسا، وسيرى السعوديون مزيدا من الحلول لأزمة الإسكان على مدى السنوات الخمس المقبلة.
ويرى متخصصون في الشأن العقاري أن التركيز على دعم المعروض ربما لا يكفي لإصلاح السوق وأن هناك حاجة ماسة لأخذ مزيد من القرارات لدعم القطاع، مثل إقرار قانون الرهن العقاري الذي طال انتظاره وفرض ضرائب على الأراضي غير المطورة التي يطلق عليها السعوديون الأراضي البيضاء. ويؤدي عدم وجود قانون تمويل عقاري واضح المعالم إلى غياب الإطار الذي يحكم الملكية العقارية، ما أثنى البنوك عن إقراض شركات البناء. ويقول المختصون إن معدل انتشار التمويل العقاري في السوق العقارية السعودية لا يتجاوز 2 في المائة، وإن المملكة تحتاج إلى بناء نحو 275 ألف منزل جديد سنويا للسنوات الخمس المقبلة.




"الخدمة المدنية" تدعو لمراجعة بوابة التكامل الإلكترونية غداً
إعلان أسماء 25944 من المتقدمات للوظائف التعليمية النسوية
عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أعلنت وزارة الخدمة المدنية نتائج مفاضلة الوظائف التعليمية النسوية (الدفعة الأولى) من الوظائف المحدثة بالأمر الملكي رقم (أ-121) وتاريخ 2-7-1432هـ التي بلغ عددها (28.000) ألف وظيفة بالمستوى الخامس من لائحة الوظائف التعليمية، بهدف استيعاب المعدات للتدريس التربويات أو من لديهن الدبلوم العام في التربية بعد الدرجة الجامعية في الدرجات العلمية والتخصّصات المحدّدة في الإعلان.
أوضح ذلك المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية الأستاذ عبد العزيز بن عبد الرحمن الخنين، الذي بيّن أن الوزارة ستعلن أسماء (25.944) مواطنة وهن مَن اجتزن المطابقة كدفعة أولى بعد إجراء المفاضلة وفق عناصر المفاضلة التي تتضمن: مجموع نقاط المفاضلة بحدها الأعلى (95) نقطة موزعة على النحو التالي:

– المؤهل العلمي ونقاطه (50) نقطة، إضافة إلى نصف نقطة عن كل درجة زائدة على الخمسين درجة في المعدل بحد أقصى (25) نقطة.

– نقطتان عن كل سنة أقدمية بحد أقصى عشر سنوات بـ (20) نقطة.
في حين أعلنت الوزارة استدعاء (2066) مواطنة من المتقدمات لاستكمال المطابقة حتى اكتمال شغل (2066) وظيفة متبقية لم تتم مطابقة بيانات أيٍّ من المتقدمات لشغلها حتى الآن بعد عدم مطابقة بيانات مَن سبق أن دعين للمطابقة سابقاً.

وقال الخنين: إن مَن أعلن اسمها يمكنها متابعة موقع وزارة التربية والتعليم (بوابة التكامل الإلكترونية) (tkml.moe.gov.sa/portal) خلال الفترة من 26-6-1433هـ إلى 5-7-1433هـ؛ لتحديد يوم إجراء المقابلة الشخصية وفق الفترة الزمنية المتاحة من قِبل وزارة التربية والتعليم ، ومَن لم تقم بتحديد البيانات المطلوبة على موقع وزارة التربية والتعليم خلال فترة الأيام العشرة أو عدم الحضور للمقابلة الشخصية يعتبر ذلك عدولاً منها عن الرغبة في التوظيف.

وأضاف الخنين: إن الإعلان سيتضمن البيانات الخاصّة بكل مدعوة (الدرجة العلمية والمادة التعليمية المتقدمة لها والتخصّص وإدارة التربية والتعليم المدعوة لها ومجموع النقاط التي حصلت عليها) ويأتي إعلان هذه التفصيلات تأكيداً لمبدأ الشفافية التي دأبت الوزارة على انتهاجها.

والمرشحات هن:
رابط//




"التربية" تستعين بالحراس لتأمين "أسئلة الامتحانات"

 
طالبت الإدارات التعليمية بضرورة تواجد حراس المدارس طيلة أيام الاختبارات، واتخاذ إجراءات احترازية تضمن سلامة أسئلة الاختبارات، وتأمين المدرسة من أي حوادث غير نظامية من قبل الطلاب، كما شددت على سرعة الرفع بقضايا تسرب الأسئلة أو الغش أو المشكلات الأخلاقية والسلوكية المؤثرة. وألزمت إدارات التعليم المدارس باتباع إجراءات نظامية تكفل انسيابية إجراء الاختبارات طيلة أيامها. ونبهت إلى عدم خروج الطلاب بين فترتي الاختبارات، والتأكيد على جميع الحراس بالتواجد طوال أيام الاختبارات، والحرص على سلامة الأسئلة وتأمين المدرسين، واختبار الموقوفين وأصحاب الأعذار الشرعية في أماكن التوقيف، والمرضى بالمستشفيات، وإيقاف برنامج "معارف"، واستخدام برنامج "نور" دون أي برامج وسيطة مع النظام. وأبلغ وكيل وزارة التربية للتعليم الدكتور عبدالرحمن البراك إدارات التعليم بحزمة من الآليات التي يجب على الإدارات اتباعها في المدارس من خلال نظام "نور"، تتضمن تعديل البيانات والدرجات وعمليات الإغلاق، وذلك خلال أسبوعين من نتيجة الدور الأول، وأسبوع من نتيجة الدور الثاني وبديله، كما تتم عملية ترفيع الطلاب من صف إلى آخر خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من بداية العام الدراسي. وأشارت "التربية" في معرض إجراءاتها لاختبارات العام الحالي إلى أن نظام "نور" لا يشمل مراكز تعليم الكبار والعوق الفكري، على أن يتم إدراجها في العام المقبل، والتأكيد على مساندة المدارس التي تحتاج إلى مساندة من قبل لجنة التدقيق والمتابعة والدعم الفني والإدارات ذات العلاقة، لضمان إنجاز الإدخال والإغلاق في الوقت المحدد، وتزويد أولياء الأمور باسم المستخدم وكلمة المرور لتمكينهم من الاطلاع على نتائج طلابهم من خلال الحساب الخاص بالوقت المناسب.





متهم بسيول جدة للقاضي: مستشار “الأمانة” موظف عندي بـ30 ألفاً
بتاريخ May 16 2012 03:46:36
صحيفة المرصد :
 اعترف مالك أحد المخططات التي أغرقتها سيول جدة لقاضي ديوان المظالم أمس الأول أن مستشار «الامانة» كان يعمل لديه موظفًا في أعماله الخاصة براتب 30 ألف ريال شهريًا. وأصرّ على أنه لم يدفع رشاوى لأي موظف في أمانة جدة لتسهيل أعماله. 
و وفقا لصحيفة المدينة جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدتها المحكمة الإدارية بديوان المظالم في جدة للنظر في قضية مبالغ التبرعات التي دفعها رجال الأعمال لـ«الأمانة» في السنوات التي سبقت كارثة السيول تحت ذريعة إنشاء مركز الخدمات المميزة لرجال الأعمال، حيث تزامن ذلك مع محاكمة 4 متهمين من بينهم مستشار الامانة وقيادي آخر بالأمانة (مكفوفا اليدين) ورجل أعمال بالإضافة إلى تاجر أراضٍ يملك أحد المخططات بشرق جدة. 
وقال مالك المخطط: إنه بالفعل حضر أثناء متابعته لمعاملة مخطط الأرض الذي يملكه ومعه مستشار الامانة وقابل قياديًا (المتهم الثاني) ولكن لم يقم بدفع رشوة كما تضمنتها لائحة الدعوى. وفي إطار المحاكمة تساءل قاضي ديوان المظالم عن مصير التبرعات الواردة من رجال الأعمال وكيف تصرّفت فيها «الأمانة».




مكتبات تستغل مستفيدي «حافز» بتحديث بياناتهم بـ 15 ريالا في الشهر
أخبار 16/5/2012
 

توصلت بعض المكتبات إلى فكرة جديدة لاستغلال المستفيدين من الضمان الاجتماعي التابعين لبرنامج “حافز ” حيث قامت بتعليق إعلانات ولافتات تشير إلى أنها تقوم بالدخول على موقع حافز الإلكتروني وتحديث بيانات المستفيدين بـ 15 ريالا لمدة شهر، حيث يشترط برنامج “حافز” الدخول لتحديث البيانات مرة واحدة كل سبعة أيام لكل مستفيد.

الجدير بالذكر أن اللائحة التنفيذية لبرنامج “حافز” تشير إلى أنه في حال حصول المستفيد على الإعانة المالية إضافة إلى المزايا الأخرى، فإنه سيتم تخفيض الإعانة بمقدار 200 ريال بصورة دائمة في كل مرة تتحقق فيها ثلاث حالات هي: عدم تسجيله الدخول إلى موقع حافز الإلكتروني www.hafiz.gov.sa مرّة واحدة على الأقل كل سبعة أيام، وعدم حضوره المواعيد والمقابلات الشخصية دون عذر مقبول، وفي حال عدم حضوره أو عدم إكماله بنجاح دورة تأهيلية أو تدريبية دون عذر مقبول أيضا.

مجهول يطلق النار على مدير سجن تبوك ويصيبه في فخذه اليمنى


أخبار 16/5/2012 |

 

تعرض صباح اليوم الأربعاء مدير شعبة السجن العام بمدينة تبوك العقيد صباح الزمهري، للإصابة في فخذه اليمنى، جراء تعرضه لإطلاق النار من قبل مجهول كان يخفي وجهه بقناع، وذلك أثناء خروجه من منزله متوجها إلى مكان عمله.


وأكد الناطق الرسمي للمديرية العامة للسجون العقيد أيوب النحيت، أن العقيد الزمهري أصيب جراء هذا الهجوم بجرح في فخذه اليمنى، ونقل للعلاج بالمستشفى وحالته مستقرة، وأن التحقيقات أسفرت عن أحد المشتبه بهم، وهو رهن التحقيق الآن.

وأضاف العقيد النحيت، أن هذه الحادثة هي الثانية التي يستهدف فيها العقيد الزمهري، حيث قام مجهولون في العام الماضي بإطلاق النار على سيارته وهي خالية من الركاب، إلا أن الجناة تم إلقاء القبض عليهم وأحيلوا إلى الشرع لمحاكمتهم.





بسبب إخفاء الشركة تاريخ الصلاحية الحقيقي
"الشؤون البلدية" تصادر "تونا" حدائق كاليفورنيا
واس- الرياض:
 أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية تعميماً للأمانات والبلديات بمصادرة منتج تونا ماركة حدائق كاليفورنيا إنتاج شركة جنرال تونا - الفلبين - حجم " 185 " جراماً، وذلك بسبب ما لاحظه مندوبو وزارة التجارة والصناعة من قيام الشركة بإخفاء تاريخ الصلاحية ووضع ملصق بتاريخ جديد على تاريخ الصلاحية المنتهي.. حيث وضعت الشركة المنتجة على هذه العبوات ملصقين لتاريخ الصلاحية الأول تضمن التاريخ الأساسي بالأرقام العربية تاريخ الإنتاج 10 / 2011م والانتهاء 10 / 2012م، وتمت تغطية هذا الملصق بملصق آخر كُتب عليه تاريخ التعبئة بالأرقام العربية 10 / 2011م والانتهاء 10 / 2013 م.

ودعت الوزارة القائمين على أعمال الرقابة الصحية في الأمانات والبلديات، إلى المتابعة الفورية وإخطار الجهة المختصّة لديهم لاتخاذ اللازم حيال مصادرتها حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين.







«حافز» يكشف تلاعبات في إعانات التأهيل و«الإدارية» تحقق ، مواطنة تتسلم 20 ألفا إعانة سنوية دون علمها أو علم والدها

بتاريخ May 16 2012 03:27:10 
صحيفة المرصد : فتحت المباحث الإدارية بالطائف ملف التحقيق في قضية تلاعب وتزوير بمركز التأهيل الشامل للإناث بالطائف، إثر اكتشاف مواطن أن ابنته تصرف «وهميا» إعانات اجتماعية سنوية دون علمه أو علمها.

وبحسب عكاظ كان المواطن تقدم بشكوى عندما اكتشف أن اسم ابنته مدرج في التأهيل الشامل من ضمن من تصرف لهن مكافآت وإعانات، عندما أوقف برنامج «حافز» الوطني مكافأتها الشهرية البالغة ألفي ريال، بمبرر أنها مسجلة في أحد مراكز التأهيل الشامل، وتبين للمواطن أن الابنة تتسلم إعانة اجتماعية سنوية قدرها 20 ألف ريال.

وفيما أكدت للصحيفة إدارة الإعانات بوزارة الشؤون الاجتماعية تواصلها مع إدارة التأهيل الشامل بالطائف وإسقاط اسم ابنة المواطن، أوضح ولي أمرها سعيد حسن للصحيفة أن اسم ابنته لم يتم إسقاطه منذ تقدمه بالشكوى قبل 3 أشهر وحتى اليوم، ما تسبب في حرمان ابنته التي كانت تنطبق عليها كافة الشروط من مكافأة حافز الشهرية، وطالب بتعويض ابنته عن كل ما جرى لها بسب تسجيل اسمها في الإعانات دون علمها، ودون أن تستلمها، وبمحاسبة المسؤولين عن ذلك، وكشف المتلاعبين الذين يأخذون مبالغ سنوية غير مستحقة، ويتسببون في حرمان ابنته من حافز، وكذلك آخرين من المستحقين لإعانة الشؤون الاجتماعية.

من جهتها، اعترفت للصحيفة مصادر في إدارة التأهيل الشامل بالطائف بتسجيل اسم ابنة المواطن سعيد عن طريق «الخطأ» لكن لم يتم صرف الإعانة لعدم الاستحقاق، واسمها مسجل دون أن تستلم تلك الإعانات.

وعلق المواطن سعيد حسن قائلا: ابنتي تنطبق عليها كل شروط حافز، وتم صرف أول مكافأة شهرية لها، إلا أننا فوجئنا بإيقاف المكافأة عنها في الشهر الثاني، وعند استفسارنا أفادونا بأنها مسجلة في أحد مراكز التأهيل الشامل التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية برقم مستفيدة حسب البطاقة، وتم تسجيلها بداية في نجران، والآن تم نقل اسمها إلى إدارة الشؤون الاجتماعية بالدمام، وحصلت على ورقة تعريف تؤكد ذلك، وهذا غير صحيح أبدا «وهناك تلاعب وتزوير في هذه المعاملة، لأن ابنتي ليست مريضة، ولا تصرف لها إعانة، إنما تم استغلال بطاقتها من أشخاص ضعفاء نفوس، مضيفا لولا برنامج حافز، لما تم اكتشاف هذا التلاعب».






الأسهم السعودية تغلق منخفضة 5 نقاط (0.07%-)
الاقتصادية الإلكترونية من الرياض
أغلق سوق الأسهم السعودية متراجعا 5 نقاط (0.07%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7100 بعد أن تم تداول 375 مليون سهم بقيمة 7 مليار ريال تمت من خلال 160 ألف صفقة على 150 شركة ارتفع منها 50 شركة وانخفض 80 أخرى.

وبرزت أسهم أسمنت نجران وزين السعودية ودار الأركان كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم زين السعودية ودار الأركان وأسمنت نجران كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم اليانز اس اف ووقاية للتكافل وأسمنت نجران كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل أنخفضت القيمة المالية لأسهم الشرقية للتنمية والشرقية للتنمية وتهامه للإعلان.




بعدما أمضى 118 يوماً في العناية المركزة بمستشفى الملك خالد بحفر الباطن
في أعقاب ما نشرته "سبق".. نقل "نايف" بطائرة الإخلاء لمدينة الملك فهد الطبية
عبدالسلام العنزي - سبق - الخرج:
 نقلت وزارة الصحة، اليوم، الطفل نايف بن راشد رويعي عبر طائرة الإخلاء الجوي، من العناية المركزة بمستشفى الملك خالد بحفر الباطن التي قضي فيها 118 يوماً إلى العناية المركزة في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، في أعقاب تقرير نشرته "سبق" تضمّن مناشدة والده، وكشفه عن رفض مستشفيات في العاصمة قبول حالته.

وعبّر والد الطفل نايف لـ "سبق" عن بالغ شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين، على تجاوبه مع حالة ابنه، داعياً الله عز وجل أن يجعله في موازين أعماله، مقدماً شكره وتقديره لإدارة الطوارئ بوزارة الصحة والشؤون الصحية بمدينة الرياض، ومستشفى الملك خالد بحفر الباطن على رعايتهم ابنه خلال الفترة الماضية.

يُذكر أن نايف حصل قبل 118 يوماً على أمر يقضي بعلاجه على نفقة الدولة في أحد المستشفيات المتخصصة بالعاصمة الرياض، وهو يعاني من مرض عجز الأطباء عن تشخيصه ويرقد بالعناية المركزة في مستشفى الملك خالد بحفر الباطن منذ 27-2-1433هـ، وقد نشرت "سبق" مناشدة والده في غرة ربيع الأول الماضي، وأشار فيها إلى أنه موظف حكومي بمحافظة الخرج، وهو في إجازة من دون راتب منذ ثلاثة أشهر، لافتاً إلى أنه يقطع أسبوعياً ما يزيد عن 1000 كيلومتر ذهاباً وعودة للاطمئنان عن صحة ابنه في حفر الباطن، ورعايته أسرته في الخرج.

الخبر الأصلينشر في : 10 جمادى الثانية 1433-2012-05-0111:36 PM






عبدالسلام العنزي- سبق- الخرج: لم تدم طويلاً فرحة والديْ الطفل "نايف"، بعد تجاوب المقام السامي مع ما طرحته "سبق" وصدور التوجيه بنقل الابن الذي يعاني من مرض عجز الأطباء عن تشخيصه، لعلاجه في أحد المستشفيات المتخصصة بمدينة الرياض، حيث قُوبل ذلك بالرفض وسط تأكيد الصحة في أحد الخطابات على قبوله في مدينة الملك فهد الطبية!.

وروى والد "نايف" راشد بن رويعي لـ"سبق" التفاصيل قائلاً: "صدر أمر سامٍ برقم 19947 وتاريخ 11-4-1433هـ يقضي بعلاج ابني "نايف" بأحد المستشفيات المتخصصة بالعاصمة الرياض، لكن هذا الأمر رُفض من عدة مستشفيات، من أهمها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومدينة الملك فهد الطبية".

وأضاف "راشد": "في ظل مراجعتي الدائمة لوزارة الصحة تفاجأت بوجود خطاب صادر من قبل الوزارة وموجه للمقام السامي برقم 111091 وتاريخ 11-4-1433هـ يفيد بأن حالة ابني قد قُبلت في مدينة الملك فهد الطبية، ويجري حالياً التنسيق لنقله بطائرة الإخلاء الطبي من مستشفى الملك خالد بحفر الباطن، رغم تأكيد المدينة الطبية لي برفض الحالة".

وتساءل والد "نايف" عن سبب قيام وزارة الصحة بالرفع للمقام السامي بقبول حالة ابنه في مدينة الملك فهد الطبية، على الرغم من أن المدينة الطبية سلمته خطابات تؤكد الرفض، كان آخرها يوم الأحد 8-6-1433هـ، مطالباً المسؤولين بمحاسبة المتسبب بالخطأ، والعمل على إصلاحه، مشيراً إلى أن حالة ابنه تسوء يوماً بعد يوم.

ورفع ابن رويعي أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين على تجاوبه والتكرم بعلاج ابنه، مضيفاً أنه موظف حكومي بمحافظة الخرج، وهو في إجازة من دون راتب منذ ثلاثة أشهر، لافتاً إلى أنه يقطع أسبوعياً ما يزيد على 1000 كيلو متر ذهاباً وعودة؛ للاطمئنان على صحة ابنه في حفر الباطن، ورعاية أسرته في الخرج.

يُذكر أن نايف يرقد بالعناية المركزة في مستشفى الملك خالد بحفر الباطن منذ تاريخ 27-2-1433هـ، وقد نشرت "سبق" مناشدة والده غرة ربيع الأول الماضي.




والدته المُسنّة ناشدت نقله لأحد المستشفيات المتخصّصة
مرض جلدي يحوّل شاباً سعودياً إلى "هيكل عظمي"
نادية الفواز- سبق- أبها: ناشدت مُسنّة سعودية، الجهات المعنية التدخل لعلاج ابنها الوحيد الذي أُصيب بمرض جلدي ألزمه السرير الأبيض قبل أن يحوّله إلى هيكل عظمي.

وقالت أم الشاب سلمان لـ "سبق": إن ابنها يرقد حالياً بمستشفى المجاردة العام، وإن الأطباء أفادوها بأن ابنها يحتاج إلى علاج متقدم بأحد المستشفيات المتخصّصة، حيث يعاني مرضاً جلدياً أصابه بتقرّحات مستمرة.

وأوضحت أن ابنها المريض هو الوحيد بين بناتها الخمس المتزوجات، حيث يقيمون في منطقة نائية بتهامة ثربان التي تبعد 70 كم عن محافظة المجاردة.

وأضافت: تقوم إحدى بناتي المقيمات لديّ برعايتي أنا وابني سلمان بعد وفاة والده.

من جهته، أكد مدير العلاقات العامة والإعلام بصحة عسير سعيد النقير، أن المريض يعاني مرضاً وراثياً نادراً تسبّب له في هزالٍ وضعفٍ شديد، وأحيل إلى قسم التنويم بمستشفى المجاردة غير مرة، وحُوِّل أخيراً إليه بسبب ارتفاع في درجة الحرارة، وعدوى أدت إلى ورم في الساق اليسرى.

وباستشارة طبيب الجراحة أشار إلى ضرورة تحويل الحالة إلى مستشفى عسير المركزي قسم الأورام، ورفضت والدته التحويل خوفاً عليه، كما أنها ترفض تغيير أغطية السرير الخاصة به خوفاً من حدوث تأكل جلدي في جسده.




مصري عمره "75 عاماً" وتعلَّم الحاسب من أجل كتاب الله
بالصور .."تاج" تكرِّم أكبر دارسيها الملتحقين بتحفيظ القرآن عن بُعد
عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض:
كرَّم فضيلة الشيخ سعد آل فريان، رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض، إبراهيم خليفة حسين، مصري الجنسية، أكبر الدارسين الملتحقين بأكاديمية "تاج" لتحفيظ القرآن الكريم عن بُعد لجميع دول العالم التابعة للجمعية، البالغ من العمر "75 عاماً"، بحضور رئيس مجلس إدارة الأكاديمية الشيخ زيد الشثري.

وأوضح المشرف العام على الأكاديمية، صالح بن عبدالله الرشيد، أن حسين لم يمنعه كِبَر سِنِّه من تعلُّم كتاب الله تعالى، والسعي إلى إجادته بشكل متميز؛ ولهذا تعلم كيفية التعامل مع الحاسب الآلي، والتواصل عن طريق الإنترنت من أجل الدراسة في حلقات الأكاديمية بشكل يومي، كما لم يتغيب يوماً واحداً عن الأكاديمية منذ التحاقه، وهو من الطلاب المتقيدين بجدول الحفظ الذي وضعه له معلمه.

وأضاف بأن حسين حضر لزيارة السعودية، وسعى لزيارة الجمعية لتقديم الشكر والعرفان للقائمين على الأكاديمية نظير جهودهم وحرصهم على تعليم القرآن الكريم لجميع المسلمين في شتى أنحاء المعمورة.
وأفاد إبراهيم حسين بأنه أصبح يصلي بالناس في الجامع، ويعلمهم القرآن الكريم كما أُنزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

يُذكر أن أكاديمية "تاج" عالمية، وتُعنى بتعليم القرآن الكريم، ويلتحق بها قرابة 800 طالب وطالبة من دول العالم، ومن أبرزها تونس وليبيا وأمريكا وفرنسا وهولندا وألمانيا والنرويج والأرجنتين والبرازيل وجنوب إفريقيا، ويبلغ عدد الطلاب الذين على قائمة الانتظار أكثر من خمسة آلاف طالب.




الحجر الاسود : ثبت أنه (نيزك) من نوع فريد..وليس من أحجار الأرض ولا المجموعة الشمسية
الذهب _ خاص
وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى
الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر أن الحجر الأسود نزل من السماء، وأنه من أحجار الجنة، كما في الحديث الصحيح "نَزَلَ الْحَجَرُ الأَسْوَدُ مِنَ الْجَنَّةِ وَهُوَ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ، فَسَوَّدَتْهُ خَطَايَا بَنِي آدَمَ"..
حينما علم الملاحدة ذلك ..بعثوا جاسوسا بريطانيا ليسرق قطعة من الحجر...ويقوموا بتحليلها ليثبتوا للمسلمين كذب رسولهم وأن الحجر ما هو إلا قطعة من البازلت الأسود مثله مثل باقى الأحجار
وقتها لم تكن الحراسة مشددة على الحجر كما هو الآن..فانجز الجاسوس المهمة ..ووصل إلى بريطانيا .. وأودع قطعة الحجر الأسود في متحف التاريخ الطبيعي بلندن ليقوم العلماء بتحليله، فثبت أنه (نيزك) من نوع فريد..وليس من أحجار الأرض ولا المجموعة الشمسية على الإطلاق...!!
فتأثر الجاسوس لذلك وأعلن إسلامه، وكتب كتابًا من أجمل الكتب وسماه (رحلة إلى مكة) من جزأين، وصف في الجزء الأول عداءه للإسلام وتآمره على المسلمين، وفي الجزء الثاني وصف خضوعه لله رب العالمين.





العودة يؤكد أهمية وحدة السوريين ووقوفهم صفاً واحداً
شباب سعوديون يتطوعون لإنتاج أفلام لنصرة "سوريا"
عبدالإله القحطاني- سبق- الرياض:
انطلقت مساء اليوم مشاركة شباب سعوديين متطوعين في الحملة العربية "إعلاميون من أجل سوريا"، وتمثل دور الشباب السعوديين في إنتاج عددٍ من الأفلام القصيرة مع عددٍ من العلماء والدعاة والإعلاميين على المستوى العربي، وذلك بهدف نشرها على اليوتيوب تباعاً، ومن ثمّ على القنوات التلفزيونية ومواقع التواصل الاجتماعية.

وبدأت أول الأفلام المنتجة بلقاء مع الشيخ الدكتور سلمان العودة، المشرف على مؤسسة "الإسلام اليوم"، والذي أكد أهمية وحدة السوريين ووقوفهم صفاً واحداً لنيل الحرية متجاوزين جميع أنواع الطائفية والتفرقة العنصرية على أيّ أساس كان.

وكان العودة أحد المتحدثين في الأفلام، بالإضافة إلى الدكتور محمد العريفي، والدكتور فهد السنيدي، والشيخ عبدالعزيز الفوزان، والشيخ ناصر القطامي، والشيخ وليد الرشودي، والمخرج السوري محمد بايزيد من سوريا، والذي تمت استضافته أثناء زيارته للرياض أخيراً.

وتحدث مخرج الأعمال الشاب فيصل المهيدلي لـ"سبق" قائلاً: "نحمد الله أن يسر لنا المشاركة في الحملة، والتي أكدنا كفريق عمل منذ أن قررنا المشاركة أنها لوجه الله تعالى، ثم لنصرة أهلنا في سوريا ومساندتهم، ولا أدل من ذلك إلا أن الفريق كله كان متطوعاً، ولم يأخذ عن العمل أي مقابل أبداً".

وعن فكرة العمل قال المهيدلي: "بدأت فكرة الحملة من إنشاء صفحة للحملة على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، والتي ضمت أغلب الإعلاميين أصحاب التأثير في مجتمعاتهم في كلٍ من السعودية ومصر وسوريا والسودان، تلتها خطوة توزيع وإنتاج العمل الإعلامي بين كلٍ من الدول العربية، بحيث يوكل لكل مجموعة من الإعلاميين في دولهم مهمة القيام بإنتاج أعمالهم التلفزيونية في بلدانهم، ليتم بعد ذلك نشرها في جميع القنوات التلفزيونية ومواقع الإنترنت".

وقدم المهيدلي شكره لفريق العمل معه وهم: المنسقون نايف السمري وزياد الركادي، ومن الإنتاج: عاصم الرومي وعبد الله الديوان، والمونتاج مبارك النويشر، والجرافيك خالد السديري، وتصوير خالد المصري.

وأكد المهيدلي دور المخرج السينمائي الواثق الصادق الذي كان المشرف العام على الحملة.





شكر فيها الله تعالى أن جعله عوضا لأمه وإخوته عن غياب أبيهم المعتقل
رسالة مؤثرة لـ«حميدان التركي» يهنئ فيها ابنه بتخرجه (مقطع صوتي)

خالد المحمد:
نشر "تركي بن حميدان التركي" رسالة مؤثرة على الشبكة العالمية يهنئه فيه والده (المعتقل حاليا في الولايات المتحدة) بتخرجه، واصفا إياها بقوله: " هدية والدي في يوم تخرجي".

وفي مستهل رسالته قال "حميدان التركي"،: "ابني الغالي والحبيب وقرة عيني وحبيبي وعضدي.. تركي بن حميدان التركي، سلمه الله ورعاه وبارك فيه وسدد خطاه... مبروك التخرج يا ولدي وألف مبروك يا ولدي من أعماق قلبي... يا مهندس تركي".

ثم أعرب "حميدان التركي" عن فخره واعتزازه بولده، والدرجة العلمية التي حصل عليها في تخصص الهندسة، وشكره لله تعالى على توفيقه له، وتعويضه به لوالدته وإخوته عن غياب الوالد.

وطلب "التركي" من ولده شكر نعمة الله ومنته عليه بهذه الدرجة، واعتبارها بداية إسهامه في بناء مستقبله ونهضة بلده وأمته في هذا المجال المهم، وأن يجعل تعليمه وطموحه وأعماله متناسبة مع هذه المسؤولية التي تحمّلها بهذه الدرجة.

كما ذكره بقوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين}، موصيا إياه بالتوكل على الله جل وعلا والتماس رضاه وحبه، وبر والدته، داعيا له أن يكون مباركا حيثما كان.

وفي لفتة مؤثرة شكر "حميدان التركي" زوجته على صبرها واحتسابها، وما تبذله في غيابه من حسن الرعاية والتربية للأولاد. ثم قال مداعبا ولده: "ومبروك مبروك يا تروك.. كما سعد بك أمك وأبوك".

وختم "التركي" رسالته بقوله: "حامد ربه أبو تركي حميدان التركي.. فجر الأحد 23/6/1433 من معتقله".

تجدر الإشارة إلى أن قضاء ولاية "كولورادو" الأمريكية أصدر بتاريخ 25-2-2011، حكما بتقليص مدة السجن للمواطن السعودي المعتقل بالولايات المتحدة الأمريكية "حميدان بن علي التركي" من 28 سنة إلى 8 سنوات، يكملها الآن مع احتمالية أن يخرج في وقت مبكر، بعد أن اتهم سابقا باختطاف خادمته الإندونيسية وإجبارها على العمل لديه دون دفع أجرها، وحجز وثائقها وعدم تجديد إقامتها، وإجبارها على السكن في قبو غير صالح للعيش. وحظيت القضية باهتمام واسع في الشارع السعودي الذي شدد على أن سجن التركي كان غير قانوني وأنها عقوبة ملفقة بسبب دعوته إلى الإسلام أثناء دراسته هناك. وكان "حميدان" أشار إلى تلقيه تهديدات سابقة بالسجن أو الترحيل إن لم يخرج من الولايات المتحدة ولكنه أصر على تكملة دراسته.

للاستماع إلى المقطع الصوتي: (http://t.co/eCCanx1c)






خوفا من الاختلاط ..الشيخ «المالكي» يرفض الجلوس مع النساء في استوديو «الثامنة» ويسخر من الزواج الجامعي-فيديو
بتاريخ May 16 2012 18:15:55

صحيفة المرصد:

رفضالشيخ د."علي المالكي" الظهور في برنامج "الثامنة" الذي يعرض على شاشة mbc برفقة بقية الضيوف بالاستديو الرسمي للبرنامج؛ معللاً ذلك بوجود أطراف نسائية في الاستديو.
من جهتها قامت إدارة البرنامج بتوفير استوديو جانبي ظهر من خلاله الشيخ المالكي وتم ربطه على الهواء مباشرة بالضيوف الآخرين؛ لمناقشة قضية عزوف الشباب عن الزواج في السعودية.
ويأتي هذا التصرف من الشيخ المالكي تأكيداً على رفضه جلوس الأجانب من الرجال والنساء في مكان واحد، انطلاقا من حث الإسلام على تجنب الاختلاط


فيديو
عمر النشوان عن عزوف الشباب عن الزواج
http://www.youtube.com/watch?v=Z8dhuE09IZo&feature=player_embedded 

علي المالكي: الزواج الجماعي فيه إهانة للرجل

http://www.youtube.com/watch?v=-JH4fysVwUg&feature=player_embedded 




برنامج
ياهلا 15 مايو 2012



صورة مصغرة 
فيديو



التاسعة الا ربع 24 : هيبة بطل
صورة مصغرة
فيديو




وزارة الشؤون الاجتماعية تطالب داود الشريان.. بالاعتذار
 
طالب وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للتنمية الاجتماعية الأستاذ عبدالعزيز الهدلق، أسرة برنامج (الثامنة) الذي يقدمه الزميل داود الشريان، بالاعتذار لوزارة الشؤون الاجتماعية، حيث إن منتجة حلقة البارحة التي تناولت موضوع (عزوف الشباب عن الزواج) ومعد البرنامح كانا قد نسقا منذ الاثنين مع وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية على استضافته هاتفياً للمشاركة في الحلقة المشار إليها، وأبدى الوكيل موافقته على المشاركة.

وتم التأكيد على مشاركته أكثر من مرة، حتى قبل الحلقة مباشرةً، "حيث اتصلت المنتجة، وأكدت أن موعد المداخلة الهاتفية الخاصة به سيكون في تمام الثامنة والربع، غير أن البرنامج لم يتصل في الموعد، وقد انتظرت حتى التاسعة إلا ربعاً، ثم أرسلت للمنسقين رسالة ولكن لم يجب أحد".

وأضاف في تصريحه إلى : "أنا عاتب على البرنامج بشدة، فلو لم نبدِ التعاون لوجد المشاهد الكرسي الفارغ معلقاً عليه اسم الوزارة في انتظاره, لكننا أبدينا استعدادنا وتعاوننا، ومع ذلك لم نحظَ حتى بالتنويه أو تثمين تجاوبنا, ولم يعلن في البرنامج للمشاهدين أن الوزارة قبلت، وأن ترتيب الحلقة كان من المفترض أن يشمل مداخلة للوزارة، غير أن عدم استضافتها يعود إلى البرنامج ذاته، وأنه ليس للوزارة أي تقصير في هذا الأمر".

يذكر أنه كان قد أعلن عبر موقع برنامج (الثامنة)، وعبر صفحتيه على موقعي التواصل الاجتماعي (فيسبوك) و(تويتر)، عن مشاركة وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية، ولذلك تساءل الهدلق: "لا أعلم ما سر هذا الموقف؟ وهل هو عقاب للوزارة أو تجاهل؟!".




باجبير: «ساهر» ركّز على الجباية ومضاعفة أرباحه وتناسى تطوير المرور
أخبار 16/5/2012
 
قال الإعلامي عبد الله باجبير إن نظام “ساهر” المروري ركز على الجباية وجمع أموال المواطنين فيما أهمل العمل على تطوير المرور عبر تخصيص جزء من المليارات التي جمعها في تطوير المرور وتحسين الطرق وتحديث وتجديد الإشارات المرورية المتهالكة التي عفا عليها الزمن.

وأشار إلى أن من حق أي حكومة تقاضي ضرائب مقابل الخدمات التي يتم تقديمها للمواطن، إلا أن نظام ساهر هو مثال للتعسف في استخدام الحق، مما عرض النظام للنقد من الإعلام والهجوم عليه من قبل الجمهور باعتداءات وصلت إلى إطلاق النار على العاملين بالجهاز.

وأضاف أنه مما زاد الطين بلة هو مضاعفة الغرامات في حال التأخير عن السداد، مما أدى إلى انتقاد النظام من قبل المفتي وعدد من كبار العلماء والأمير مقرن بن عبد العزيز وكذلك الشيخ المنيع الذي انتقد الآلية التي يسير عليها “ساهر” في إخفاء مواقع كاميرات ساهر ووضعها في أماكن منزوية بعيدا عن أعين السائقين.

ولفت باجبير إلى أن “ساهر” حصّل أكثر من خمسة مليارات ريال غرامات بحق السائقين منذ أن بدأ العمل به، ومع ذلك لم يلحظ أحد أي تحسن في المرور أو انخفاض في حوادث السيارات، منتقداً أن يدار “ساهر” من قبل شركات خاصة تربح الملايين على حساب المواطنين، فيما تدفع “الملاليم” للعاملين المعرضين للخطر كل يوم وكل ساعة.




"تجربة دبي".. حيلة مرتشي المليونين بأمانة جدة
بتاريخ May 16 2012 04:12:44 
صحيفة المرصد :
 اعترف مستشار لأمين سابق لجدة، متهم على خلفية كارثة سيول جدة، بالتوسط في رشوة قيمتها 200 ألف ريال، وطلبه مليوني ريال من رجل أعمال له معاملات في الأمانة. جاء ذلك ضمن أقواله أمس في أولى جلسات محاكمته مع أربعة متهمين جدد على خلفية كارثة سيول جدة، مؤكدا للمحكمة أن هذه المبالغ تسلمها لإنشاء مركز خدمات مميزة لرجال الأعمال في أمانة جدة، وأنه لم يبددها بل صرفها في مشاريع لدرء أخطار السيول.
وواجهت المحكمة الإدارية أمس أربعة متهمين جدد بالتهم المنسوبة إليهم، بينهم مستشار الأمين، وقيادي في الأمانة، ورجل أعمال، وتاجر أراض. وتضمنت لائحة الدعوى اتهام مستشار الأمين بتوسطه في رشوة 200 ألف ريال للمتهم الثاني القيادي بالأمانة، إضافة إلى طلبه رشوة مقدارها مليونا ريال من المتهم الثالث رجل الأعمال، الذي يراجع معاملة له في الأمانة، فيما اتخذت الرشاوى غطاء التبرعات لصالح مركز رجال الأعمال للخدمات المميزة.
وكما ذكرت صحيفة الوطن أضاف المتهم الأول "مستشار الأمين" في أقواله التي دونها في مذكرة الدفاع، أن فكرة المركز الذي لم ينفذ، بدأت عندما اطلع أحد أمناء جدة السابقون على تجربة دبي في هذا المجال، ورأى أهمية تنفيذ الفكرة في جدة. وتمت مخاطبة جهات معنية وافقت على إنشاء المركز، فيما أفحمه رئيس المحكمة قائلا إن الأنظمة لا تجيز ذلك بالمستندات الرسمية، التي تؤكد أن آلية التبرعات وبحسب قرار مجلس الوزراء رقم 3106 بتاريخ 30/ 3/ 1432 واستنادا لقرار مجلس الوزراء السابق رقم 98 وتاريخ 15 / 4 / 1421 بأن التبرع للجهات يكون من الشخص تلقاء نفسه، ودون أن يكون للمتبرع أي معاملة لدى الجهات المراد التبرع لها.
وأنكر المتهم جميع أقواله التي صادق عليها شرعا ضمن التحقيقات، إلا أنه عاد وكشف للمحكمة أنه لم يخالف النظام الذي سمح له بتسلم ما نسبته 10% من قيمة التبرعات التي يجلبها للأمانة من خلال علاقته الشخصية برجال الأعمال المتبرعين، مشيرا إلى أن التبرعات تضخ في حساب الأمانة وليس في حسابه الخاص. ورد المتهم الثاني، وهو قيادي في الأمانة وله ملفات محاكمات أخرى في نفس الدائرة، على المحكمة بأن توقيعه على معاملة مالك أحد مخططات الأراضي، وهو المتهم الرابع، هو التوقيع الثالث على المعاملة بعد موافقة مسؤولي الأقسام المذكورة وإجازتها بشكل نظامي، نافيا حصوله على رشوة 200 ألف ريال، فيما أنكر المتهم الثالث جميع اعترافاته في محاضر التحقيقات، رافضا تهمة رشوة المتهم الأول لاستكمال معاملته الخاصة بأمانة جدة. وأكد أن تبرعه بمبلغ مليوني ريال كان لمركز رجال الأعمال للخدمات المميزة، وأن مبالغ التبرع كتبت بشيك باسم الأمانة.
أما المتهم الرابع، وهو مالك أحد مخططات الأراضي بجدة، فأشار إلى أن معاملته التي قدمها للأمانة وصل عمرها إلى 4 سنوات قبل الموافقة عليها من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية، معتبرا ذلك دليلا على عدم صحة دفع مبلغ الرشوة للمتهم الثاني.
وقرر ناظر القضية رفع الجلسة إلى 8 رجب المقبل.




الشيخ النجيمي مهاجما :الرد على الكتاب في أمر العبيكان‎..جدعت أنف السديري بمكواة السريحي
بتاريخ May 16 2012 17:51:31 
صحيفةالمرصد:
تحت عنوان" أعددت للكتاب سما ناقعا فسقيت آخرهم بكأس الأول".."وجدعت أنف السديري بمكواة السريحي"
شن الدكتور محمد النجيمي أستاذ بقسم الأنظمة بالجامعة الإسلامية هجوما قويا على بعض رؤساء الصحف السعودية عبر مقال كتبه "صحيفة المرصد حصلت على نسخة منه " وذلك ردا على مهاجمة المستشار المعفى الشيخ " عبدالمحسن العبيكان" ...و في بداية المقال علق الدكتور النجيمي قائلا :ما يتعلق بما قاله الشيخ العبيكان فلسنا معه في إبداء النصح علانية وهذا منهج أهل السنة والجماعة كما ورد في حديث أسامة وقوله :إنما أنصحه فيما بيني وبينه وقال لا أبديه علانية ، وهذا منهج السلف أن الأصل النصح سرا بينه وبين ولاة الأمر إلا في حالات خاصة جدا ، وبخاصة لشخص مثل فضيلته يمكنه الوصول لولاة الأمر وإن منع من مقابلة خادم الحرمين فيمكنه مقابلة ولي العهد وغيره من الأمراء وهذه مسألة أمنية قضائية تتعلق بأمن الدولة وتترك للجهات الأمنية .
وأضاف:ولكني ما أود قوله هنا هو التعليق على مخالفات الكتاب التي تجاوزت الحد وكان ذلك على قدر الألم الذي أصابهم وقد قيل:الصياح على قدر الألم.
وقال النجيمي ساخرا :مقال تركي السديري: الذي عنونه ب(منطق براهين تخلف)أقول ينبغي أن يضاف بعده :"ما في معلوم" .لأن هذه اللغة هي لغة العمالة البنجالية وليت السديري يقف عند حده لأنه فيما يبدو أجبر على الكتابة سريعا فأعمل قريحته وتمخض الجبل فولد فأرا وأنا أرشح تركي السديري أن يتعلم اللغة العربية في معهد تعليم اللغة العربية في جامعتي الإمام والملك سعود لغير الناطقين بها وأنا سأعاونه على ذلك حتى يرقى بلغته.
ومن العجب أنه يقول عنز ثم يقول ماعز ويجعل المرأة كالعنز والنبي صلى الله عليه وسلم أمر بإقرار المرأة في البيوت قال :وبيوتهن خير لهن، وهذا في العبادة فكيف بغيرها، وقال تعالى: وقرن في بيوتكن،  والسديري يقول اخرجن متبرجات بزينة فأجدادك كانوا مجاهدين يا سديري فأين أنت منهم وأنتم أخوال عشرة من الأمراء رحم الله من قضى وغفر لمن بقي ،بل أخوال الملك عبد العزيز رحمه الله تعالى الإمام المؤسس الفاتح الموحد ،وقد قلت في مقال بالرياض الأحد 22\6\1433هـ :" مر أكثر من ألف ثلاثمائة عام والجزيرة العربية معزولة عن الوعي الثقافي والحضاري حتى وفر لها الملك عبد العزيز في دور تاريخي مهم ومتميز....إلخ" فمعنى كلامك أن الدولة الأولى والثانية فاشلتان ثقافيا وتاريخيا وما لها من حضور بل دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب تخلف وانعزال ونصرة الإمام محمد بن سعود لا قيمة لها والناس أثنوا على دعوة الشيخ المجدد حتى المستشرقين والإمام الناصر ،والإمام تركي بن عبد الله الذي حكم حتى عمان وعدد من الإمارات كانت تحت حكمه ،كل هؤلاء عندك متخلفون حضاريا وثقافيا وكانوا لا تاريخ لهم ،ليتك أجدادك يسمعون ما تكتب؟؟! فينبغي أن تعاقب على ذلك .
فهل يقال عندئذ : الذين اختشوا قد ماتوا ، وقلت المدعو العبيكان فهذا سوء أدب وكما يقولون لم تكن تجرؤ تقول هذا قبل ذلك ولكن إذا وقع الجمل كثرت سكاكينه وكأنك تغمز بما صار مع الشيخ ابن جبرين رحمه الله تعالى ، ولكني أقول ليس هذا من الأدب ولا من الإسلام ولا من الخلق الكريم فالنبي صلى الله عليه وسلم لما خاطب هرقل قال لهرقل عظيم الروم وقالت عائشة أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ننزل الناس منازلهم وهل خطأ العبيكان يخرجه عن حقه في الأدب معه في الخطاب أم أنه الفضيحة والألم من الكلام الذي قاله ، وهو من أصحاب الفضيلة وكان قاضي استئناف سابق.
حتى أنت لم تتأدب بما قاله الأمر الملكي الذي جاء فيه :أمر بإعفاء فضيلة الشيخ عبد المحسن العبيكان. ولما خرج علينا نمر النمر وفهد الفهيد ونالوا من الدولة وطالبوا بانفصال المنطقة الشرقية ،وهذا في الأعراف الدولية خيانة عظمى وانتهاك لسيادة الدولة التي يعشون عليها في كل الشرائع والقوانين ، لم تتحرك عقيرتك ويبدو أنها كانت مكسورة ، ولحظ العبيكان أصلحوها لك على حظه ،فما الفرق بين موقف العبيكان ونمر النمر، فنمر النمر شتم القيادة وقال فيها ما تعلم ، ولم ترد فأين ولاؤك الآن لقيادتك ، فربما سررت بذلك لكن لا ندري فلماذا تحركت العقيرة مع العبيكان وتركت نمر النمر أو قد تكون خائفا من أعوانة أم أن هواك لهواهم تبع، ما الفرق بين العبيكان ونمر النمر عندنا فرق كبير وكذلك عندك...لأن الركب يسيرون في تصفية علماء الشريعة وهدمهم وكذلك أنت تفعل كما يفعلون ،وكذلك حسن الصفار اتهم قوات الأمن ولم تتكلم ولم يتحرك قلمك المسموم يبدو أنك تتواطئ مع المشروع الإيراني وإلا نريد منك جوابا واضحا لا لبس فيه.
ولما قام حسن المالكي وأيد الحوثيين واتهم السعودية لم نر لك جوابا.فأنت واحد من ثلاثة إما الخوف أو الارتزاق أو مع القوم في سيرهم في ركب الانجلوأمريكي الإيراني.
أما هاشم عبده هاشم:فأقول لما كان العبيكان قديما مهاجما لبعض الرموز طبلتم له وكتبتم عنه بأنه الفقيه التنويري ولما هاجم العلماء لم تعلقوا بكلمة بل رددنا نحن عليه وخرست الألسنة وأنتم الآن تتهمون وتكيلون التهم كأنه ثبت عندكم اتهامه بيقين والمتهم بريء حتى تثبت إدانته ، وهذه قاعدة لم تعملوها إلا مع أمثال كاشغري وحصة آل الشيخ.فبئس ما تفعلون وبئس الميزان ميزانكم.أليس هذا ميزان القاعدة والخوارج والمعتزلة وإسرائيل وأمريكا أليست هذه النفعية.ثم إنك حكمت على قدراته العقلية وكأنك طبيب نفسي ولا نعلم لك شهادة إلا الإعلام وأخذتها على كبر، وتزعم أن العبيكان يعاني من انفصام في الشخصية وأقول كما قال المثل: كل من يده له. ثم زعمت أنه وضع يده في يد الشيطان وربما كنت ثالثهم في هذا الحزب ، وهل تعرف كيف يضع الإنسان يده في يد الشيطان لعلك تعلمنا أعتقد أنك تستحضر !!! إنه كلام بلا علم وعمل على غير هدى مدفوعا بأجر أو بدون أجر.فلماذا لا تدعو لمحاكمة عادلة تفصل في القضية، وطريقتك طريقة صدام والقذافي في الحكم على الآخرين ،ولماذا لا تنادي بمحاكمة حصة آل الشيخ وعبد الله حميد الدين ،لما تخرس ألسنتكم مع هؤلاء وتنطلق مع العبيكان فالجواب: أن الكار واحد ،مع أنه معلوم بالضرورة أن الاعتداء على الله أعظم من الإعتداء على أي شخص ولو كان ولي أمر، لماذا يا فصيح يا معجز زمانك لماذا لم تناد بمحاكمة نمر النمر و الفهيد لما طالبوا بفصل المنطقة الشرقية عن الدولة وطعنوا في الدولة وحسن المالكي داعم الحوثيين هل أنت معهم أم مع الدولة أم أنت مع أسيادك الذين يملون عليك متى تكتب ومتى لا تكتب.
وأما سعيد السريحي:
فأقول له :أولا زعمت أن العبيكان يزعم أنه...فمن أين لك؟ أطلعت الغيب أم اتخذت عند الرحمن عهدا.ثم إنك تقول بالاستشارة وهل هي ملزمة لولي الأمر! فقد تنازع الفقهاء في ذلك هل تلزم الاستشارة للولي أم لا ؟ وجئت أنت بعبقريتك فرجحت ،وكذلك عند القانونيين فاترك عنك الكتابة لست من أهلها، ولو سودت وجهك بالمداد ، فجهلك فاضح .وتعصبك مفضوح معلن.وظهر جهلك لما قلت إن صورة المرأة في الجرائد ليست حراما قياسا على صورتها في صفحة الماء ،فهذا قياس فاسد ، فبئس قياسك فصورة الجرائد تختلف عن صورة المرأة في الماء ، ففي الجرائد الصورة ثابتة وموضوعة بطريقة فنية بحيث تظهر في غاية في الجمال لتداري القبح الذي فيها. خلاف صورة الماء لا تكون بذلك الوضوح ،وقد زعمت أن العبيكان يتظاهر بالتقوى وكذبت عليه لأنك لم تشقق عن قلبه كما هو معلوم في حديث أسامة هلا شققت عن قلبه فالصحابي قال له الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يوحى إليه ،هلا شققت عن قلبه فكيف بك.وأنت ما شاء الله لا كثر الله أمثالك اطلعت عليه وعلمت أنه منافق يتظاهر بالتقوى.فلماذا لا تشتغل منجما ربما يكون أنفع لك من الكتابة في الجرائد وإخراج سمومك على الناس وربما صدق المنجم لأنهم يصدقون مرة ويكذبون مائة.وهذا قديما أسلوب الخوارج والمعتزلة يحكمون بمجرد القول على النية ويتهمون ويكفرون مباشرة ، والعلماء قالوا عن الخوارج من الكفر هربوا بل إخواننا أو قالها علي رضي الله عنه ، في حق أصحاب الجمل وصفين ، ولكن أنت مباشرة حكمت عليه أي على العبيكان، مع أن العبيكان تكلم فقط! والخوارج قاتلوا واستحلوا الدماء والأموال ، ولكن يبدو شيء آخر أن العبيكان اقترب من عش الدبابير.عش التغريب وهدم الثوابت ، فالله أعلم بما يكون في نفوسكم، والعجب كل العجب لماذا سكوتك عن نمر النمر وحسن الصفار والمعارضة المعلنة وحسن المالكي ودعمه للحوثيين.أريد جوابك إن كنت شجاعا.
ولعبد الرحمن الوابلي، ومعه أحمد الفراج:
أقول لما قال العبيكان عن بول بريمر- وله من اسمه نصيب - أنه ولي أمر المسلمين، وأن على العراقيين ترك مقاومة الأمريكان لأنهم محررون .لماذا لم تكتب شيئا ، هل لأن الأمريكان أحبابك والمقاومة أعداؤك فأحببت من يدافع عن أحبابك ويعادي أعداءك ، لماذا لم تكتب ولو كلمة واحدة ، هل كنت على علم بنية العبيكان حين كتب ، والآن علمت نيته مرة أخرى –فانكشف عنك الغطاء مرتين- فرددت عليه لعلمك أنه كاذب.
ما شاء الله في أمتنا محدثون ملهمون كثر مثل عمر بن الخطاب،أم أنك اعتنقت طريقة جديدة تكشف عنك الغطاء ولعلك تسميها الطريقة الوابلية.أم أنه تيار واحد من اقترب منه طعنا في نيته ، ومن نصره ولو كان عدوا سكتنا عنه.وأسألك نفس الأسئلة العجيبة التي لم يجب عليها واحد منكم فيبدو أنكم مع أعداء البلد وأعداء ولاة أمرها كالصفار والفهيد ونمر النمر ومن لف لفهم كنصير الدين الحوثي حسن المالكي ، وليس كما تزعمون أنهم مع التنوير والعدالة.فأنتم مع أعداء النظام دائما تسكتون عنهم وهم يطعنون في ولي الأمر صراحة ويريدون هدم حكم آل سعود فتسكتون وكأنكم صم بكم عمي لا تعقلون لا تبصرون ، ولما يقترب واحد منكم من عش الدبابير عش التغريب والعلمنة تقومون عليه، أرجو يا شجاع أن تثبت لي الفرق بين موقف نمر النمر وحسن المالكي وحسن الصفار والعبيكان فرقا ولو واحدا رجاءا.أم أنه كراهية الدولة وكراهية ولاة أمرها وكراهية دينها كما هو معروف من تاريخ العلمانيين والليبرايين مع كل عدو للدولة وضد كل مصلح للدولة مع تشدقهم بحب ولاة الأمر والدفاع عنه.ولما كان العبيكان تنويريا لم تناقشوه فلماذا.وأنت محاضر كدت تتقاعد تدرس التاريخ ،وقد ذهبت للخارج ورجعت بخفي حنين على حساب الدولة ، فهل تعرف الجميل لتلك الدولة وتتدافع دائما عنها في البأساء والضراء أم أن إخفاقك العلمي هو السبب في استكتابك في بعض الصحف .
كتبه أ.د محمد بن يحيى النجيمي الأستاذ بقسم الأنظمة بالجامعة الإسلامية.





راق بريطاني يواجه تهم الدجل والتحرش بالنساء
بتاريخ May 16 2012 07:30:08 
صحيفة المرصد:وجهت دائرة العرض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام بجدة، ثلاث تهم، إلى راق خمسيني يحمل الجنسية البريطانية، تتضمن الدجل وأكل أموال الناس بالباطل والتحرش بالنساء، فيما قررت الهيئة بحسب نظام الإجراءات الإفراج الموقت عن المتهم لحين إحالة قضيته إلى المحكمة العامة بجدة. 
وذكرت مصادر مطلعة وفقا لصحيفة الوطن، أن لائحة الاتهام الموجهة ضد الراقي البريطاني، اعتمدت على حيثيات القبض عليه من قبل الجهات المختصة، بناء على بلاغات وردت إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مفادها وجود شخص يدعى "الدكتور"، ويمارس أعمال الرقية الشرعية دون تصريح، وكذلك أعمال الحجامة للنساء، وأن الراقي يطلب لجلسة الرقية الواحدة ما بين ألف و5 آلاف ريال، كما يطلب في حالة العلاج أموالا طائلة، وأنه تسلم من شخص واحد فقط مبلغ 30 ألف ريال، ومن آخر مبلغ 35 ألف ريال.
وأوضحت المصادر أن البلاغات تضمنت شكوى تفيد بتحرشه بالنساء أثناء ممارسته لأعمال الدجل والحجامة، حيث يستخدم مسجلا في عمله، وأن أسلوبه المتبع في العلاج، هو الطلب من الرجل المريض إحضار زوجته، مبررا ذلك بأن العلاج أنجح، ثم يضع المسجل في أذني المريض ليمنع عنه سماع ما يحدث في الجلسة، ثم يتحدث للمرأة، فيسألها أسئلة مخلة بالأدب عن تفاصيل علاقتها بزوجها، وإن كان لها علاقات محرمة خارج إطار الزوجية.
وأفادت المصادر بأن الجهات المعنية حجزت المتهم، بعد التأكد من الإخباريات، حيث أعدت كمينا للإيقاع به، حيث ضبط وفي يده كيس واحد وفي داخله مسجلان أحدهما صغير الحجم، والثاني متوسط الحجم، وسماعتا أذن، وسبعة قوارير زيت الحبة السوداء، وقارورة واحدة لماء الورد، و23 شريطا لقراءة القرآن الكريم، و12 رأس إبرة طبية، وعدة حجامة، وجوال يحمل نفس رقم الشريحة المبلغ عنها.
وذكرت المصادر أن جهات الضبط، اكتشفت وجود رسائل مخلة ورسائل استجداء من ضحايا يطلبون منه الحضور لمنزلهم، وأنهم سيقدمون له مبالغ طائلة، حيث انتهى التحقيق إلى اتهامه بالدجل وأكل أموال الناس بالباطل، والتحرش بالنساء، وذلك بناء على الأدلة والقرائن، ومنها إقراره بما جاء في ملف التحقيق، ومحضر القبض عليه.
وشددت المصادر على أن المدعي العام ذكر أن ما أقدم عليه المذكور وهو بكامل طبيعته فعل محرم، ومعاقب عليه شرعا، وطالب بإثبات إدانته، والحكم عليه بعقوبة تعزيرية والتشديد فيها.




مليوني مسن بالسعودية بنهاية عام 2019
 
تتوقع الإحصاءات الرسمية أن يفوق تعداد المسنين بالسعودية مليوني نسمة بحلول العام 2019
لذا ينادي المختصون بنشر ثقافة التخطيط لمرحلة الشيخوخة أو مابعد التقاعد والاهتمام مبكرا بالصحة وممارسة الرياضة وهذا ماتفتقده كثيرا ثقافة المجتمع السعودي في ظل ضعف الخدمات أو المفهوم الخاطئ لمرحلة الشيخوخة بأنها مرحلة نهاية الاستعداد والاستثمار.

في حين يشكل الشباب 60% من تركيبة المجتمع السعودي ووبالتالي ستزيد أعداد المسنين لذا يتطلب من الأفراد والجماعات والمؤسسات الاستعداد لهذه المرحلة .
حيث ينتشر مفهوم في المجتمعات أن الإنسان إذا بلغ مرحلة الشيخوخة عند العمر الستين عاما وبلغ سن التقاعد فإنه وصل الى مرحلة قلة النشاط والإنتاج, وهذا اعتقاد خاطئ فعطاء المسن وإنتاجه يستمر حتى مرحلة متأخرة من الحياة تصل 85 سنة وأكثر وذلك بتجنب الإعاقات الجسدية أو العقلية واتباع نمط حياة صحي يتميز بالنشاط الحركي والرياضة وبالتغذية الصحية المتوازنة وبعدم التدخين".

هذا وقد بلغ عدد دور الرعاية للمسنين 10 موزعة على مناطق المملكة حسب ماجاء في موقع وزارة الشؤون الاجتماعية. فيما توصي الدراسات العلمية الحديثة بإنشاء مركز وطني لرعاية المسنين بالمملكة تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية، فضلاً عن توفير الكوادر الوطنية المؤهلة في مجال رعاية المسنين.

وكشفت دراسة علمية حديثة أخرى عن أن 65%من المسنين المقيمين مع أسرهم أو في دور الرعاية، يعانون الأمرين من انخفاض مستوى الخدمات الصحية، إلى جانب تأخر الضمان الاجتماعي، وعدم وجود خدمات أو امتيازات خاصة بهم، فيما يرى 48% من ذوي المسنين عدم وجود خدمات تقدم لكبار السن.

غير أن بعض الأسر السعودية تتجه لتزويج المسن بعد فقد زوجته وذلك لتحقيق عدة أمور منها تعويضه عن هذا الفقد، وتزويجه بمن يؤنس وحدته، ومن يقوم على رعايته خصوصا في ظل انشغال أفراد الأسرة وضعف البرامج والخدمات المقدمة للمسنين.

وأشارت الدراسات إلى أن احتمالية وفاة بعض كبار السن بعد سنوات قليلة من وفاة شريك الحياة ،وقد يرجع ذلك للأثر النفسي الذي يؤثر بالتالي بالجانب الصحي للمسن نتيجة فقدان شريك الحياة، وقد يرجع لضعف الاهتمام والرعاية الذي يمكن يتلقاها المسن بعد فقده لمن يرعاه نفسيا وجسديا وروحيا".









الرياض : سعودية تتبنى مشروعاً ينافس المطاعم عبر تويتر


حساب الفتاة على تويتر
محمد الغامدي من "الاقتصادية الإلكترونية"
بادرت شابة سعودية إلى إطلاق مشروع خاص بها من منزلها يتمثل في طبخ الأكلات الشعبية وبيعها. وعمدت الفتاة إلى إنشاء حساب خاص لها في تويتر قامت فيه بوضع الرقم المخصص للطلبات والأسعار المحددة ، كما قامت بعرض بعض الأكلات التي تتقنها.
 
قائمة أسعار بعض الوجبات التي تعدها الفتاة

الشابة قالت أن فكرة المشروع جاءت لمواجهة الديون التي أثقلت كاهل والدتها الأمر الذي دفعها إلى القيام بهذا المشروع لتسديدها ، ووجدت مبادرة الفتاة تفاعل كبير من قبل مغردي تويتر من خلال تداول حسابها ودعمها وعرض صور لأكلاتها حتى يصل رقمها لأكبر عدد ممكن من المغردين. كما أنها أصبحت مستشارة لبعض الفتيات اللواتي يرغبن في معرفة مقادير المأكولات من خلال تجاوبها مع تغريدتهم.
وكالة الأنباء الألمانية تنقل خبر "الاقتصادية الإلكترونية"
الرياض : (د.ب.أ)

بادرت مواطنة سعودية إلى إطلاق مشروع خاص بها،ينافس المطاعم عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ، من منزلها يتمثل في طبخ الأكلات الشعبية وبيعها. وقالت صحيفة "الاقتصادية" على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء إن الفتاة عمدت إلى إنشاء حساب خاص لها في "تويتر" قامت فيه بوضع الرقم المخصص للطلبات والأسعار المحددة ، كما قامت بعرض بعض الأكلات التي تتقنها.

ونقلت الصحيفة عن الفتاة قولها إن فكرة المشروع جاءت لمواجهة الديون التي أثقلت كاهل والدتها الأمر الذي دفعها إلى القيام بهذا المشروع لتسديدها. وأضافت أن مبادرة الفتاة وجدت تفاعلا كبيرا من قبل مغردي تويتر من خلال تداول حسابها ودعمها وعرض صور لأكلاتها حتى يصل رقمها لأكبر عدد ممكن من المغردين، كما أنها أصبحت مستشارة لبعض الفتيات اللواتي يرغبن في معرفة مقادير المأكولات من خلال تجاوبها مع تغريداتهم.

وأشارت تقارير رسمية صادرة عن وزارة العمل السعودية إلى أن 76% من العاطلات عن العمل هن من خريجات الجامعات، ويشكلن 41% من إجمالي العاطلين عن العمل في السعودية، فيما لم يتعد المؤهل العلمي لأغلبية العاطلين الذين يزيد عددهم على 236 ألفا الثانوية العامة.
صور لبعض وجبات الطعام المنزلية التي يتم التسويق لها عبر تويتر




بسبب إلغائه عقد الشركة من جانب واحد والتوقيع مع موبايلي
إلزام "الهلال" بدفع 2.5 مليون ريال لصالح الاتصالات السعودية
سلطان المالكي - سبق:
 أقرت هيئة التحكيم، مساء أمس، بعدم أحقية نادي الهلال في فسخ العقد الذي كان مبرماً مع شركة الاتصالات السعودية. كما أصدرت حكماً يلزم النادي بدفع مبلغ 2.5 مليون ريال لشركة الاتصالات.
وقال المحامي خالد أبو راشد لـ "سبق": إنه قبل ما يقارب 4 سنوات فسخ نادي الهلال السعودي عقده المبرم مع شركة الاتصالات ووقّع مع موبايلي، وتم اعتماد ذلك من الاتحاد السعودي لكرة القدم، فرفعت شركة الاتصالات السعودية دعوى ضد النادي بعدم مشروعية فسخ العقد.
وأضاف المحامي: "صدر حكم من هيئة التحكيم أمس بعدم مشروعية فسخ العقد، مع إلزام النادي بتعويض شركة الاتصالات بمبلغ 2.5 مليون ريال، أي ما يعادل 50 % من العقد الذي كانت قيمته 5 ملايين ريال في السنة.





الاتحاد السعودي يتغلب على العربي القطري في دوري أبطال آسيا
الرياض - واس : تصوير: ثامر الفرج
تغلب نادي الاتحاد السعودي على العربي القطري بثلاثة أهداف مقابل هدفين ، في اللقاء الذي جمعهما مساء اليوم على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة ضمن الجولة السادسة والأخيرة للمجموعة الثانية لدوري أبطال آسيا.

كما تغلب بني ياس الإماراتي على باختاكور الأوزبكي بهدفين دون مقابل في الإمارات ضمن المجموعة ذاتها.

وبهذه النتيجة يتأهل الاتحاد في صدارة المجموعة برصيد 16 يليه بني ياس الإماراتي بـ11 نقطة حيث سيلتقي الاتحاد مع بيروزي الإيراني "ثاني المجموعة الرابعة" الأربعاء المقبل في جدة ، ويحل بني ياس ضيفاً على الهلال السعودي"متصدر المجموعة الرابعة" في الرياض في دور الـ 16 للمسابقة.





قراصنة سعوديون يخترقون موقع شركة نفط إيرانية ويضعون صورة الملك فيصل عليه
أخبار 16/5/2012
 

نجحت مجموعة قرصنة سعودية في اختراق موقع شركة “إيرانول” النفطية الإيرانية على الإنترنت، مما أدى إلى تعطيل الموقع، حيث قامت المجموعة بعد اختراقه بنشر صور الملك فيصل عليه وتسجيل عبارات معادية للشيعة.

ووفقا لوكالة “مهر للأنباء” الإيرانية، فإن المجموعة التي نفذت الاختراق على موقع الشركة النفطية، تطلق على نفسها (HP GROUP HACK)، وإن شبكة الاتصالات التابعة لمجموعة وزارة النفط الإيرانية سبق أن تعرضت في 22 أبريل الماضي للاختراق، مما أدى لتعطيل الشبكة الرئيسية لوزارة النفط الإيرانية وشركة النفط الوطنية الإيرانية.

من ناحيته أوضح مساعد وزير النفط حمدالله محمد نجاد ، أن الاختراق جاء عبر عدد من الخوادم الرئيسية لشركة النفط الوطنية الإيرانية وبواسطة برنامج سيئ، نافيا أن يكون القراصنة قد حصلوا على معلومات سرية تتعلق بصناعة النفط في إيران أو زبائن النفط الإيراني.




موقع "دبكا" الاسرائيلي :سفينة حربية أميركية في جدة
بتاريخ May 16 2012 18:38:48 
صحيفة المرصد:
 قال موقع دبكا الالكتروني نقلا، عن مصدر وثيق الصلة بالموساد، عن مصادر استخباراتية وعسكرية إسرائيلية، في تقرير خاص أمس الثلاثاء "وصول الـ‏'‏يو اس اس ايو جيما‏'‏ إلى ميناء جدة، الذي يستخدم أيضا مقرا لقيادة الأسطول السعودي في البحر الأحمر، وعلى متنها 2200 من قوات المارينز".
وأضاف الموقع أن "هذه هي المرة الأولى منذ 21 سنة، أي منذ حرب الخليج 1991، التي يسمح فيها السعوديون لقوة بحرية وجوية أمريكية كبيرة إلى هذا الحد بالرسو في القاعدة السعودية والنزول إلى الساحل وإظهار الوجود العسكري الأمريكي بشكل علني في السعودية".
وتزامنت هذه زيارة السفينة الحربية الأميركية إلى ميناء جدة مع ارتفاع حدة الحرب الباردة بين الرياض وطهران.
فقد حذر وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، إيران الاثنين من مغبة التدخل في العلاقات ‏بين السعودية والبحرين، اللتين تناقشان مشروعا للوحدة بينهما‎.‎
وقال الفيصل في ختام قمة لمجلس التعاون الخليجي تمحورت حول مشروع لإقامة ‏اتحاد بين دول المجلس الست "ليس لإيران لا من قريب أو من بعيد أي دخل في ما يدور بين البلدين من ‏إجراءات، حتى لو وصلت إلى الوحدة".‏
كشف موقع "دبكا" من جانب آخر عن إجراء "أكبر مناورة بحرية وجوية غير مسبوقة على طول السواحل الإسرائيلية في البحر المتوسط بين سلاح البحرية الأميركي وسلاح البحرية الإسرائيلي والوحدات الخاصة التابعة لهذين السلاحين".
وأضاف الموقع أن المناورات، التي انتهت فجر الأحد 13 مايو/ايار، تم خلالها "التنسيق بين استخدام القوات الجوية والبحرية وتحت سطح الماء والفضاء والحرب الإلكترونية"، أو ما أسماه قائد سلاح البحرية الأميركي الأدميرال جون جرينيرت، "عقيدة الحرب الجوية البحرية الجديدة (the new US Air Sea Battle (ASB) doctrine) في مواجهة إيران والتي تتضمن كيفية عمل الأسطول الأمريكي في الخليج من أجل فتح مضيق هرمز إذا ما حاولت إيران إغلاقه وكيفية دفاع القوات الجوية والبحرية الأمريكية عن دول الخليج ضد أي هجوم إيراني".
وقال موقع "دبكا"، الذي كان من أول من كشف عن نشر البنتاغون نهاية أبريل مقاتلات الشبح الـ "أف -22 رابتورز" في قاعدة الظفرة الجوية بالإمارات العربية المتحدة، أن سربا ثانياً من طائرات الـ"أف-22" قد ينطلق في الأيام القادمة إلى الخليج.






المحامي أحمد الراشد يتراجع عن الترافع في قضية «الجيزاوي»
أخبار 16/5/2012

 
أعلن المحامي السعودي الذي يمثل الدفاع في قضية الموقوف المصري في القضية المعروفة والمتعلقة بتهريب عقار “زاناكاس” المخدر، أنه تقدم اليوم الأربعاء للجهات المعنية بطلب للتخلي عن القضية وإلغاء الوكالة الممنوحة له.

وعزا المحامي أحمد الراشد تخليه عن قضية المحامي المصري أحمد السيد الشهير بـ “الجيزاوي”، إلى أمور غامضة بدأت تتكشف له في القضية بعد أن قام بدراستها ومراجعة مراحل التحقيق فيها، وأن الجيزاوي صادق على اعترافاته، التي استشف منها أن هناك أمورا كان يخفيها المتهم ولم يصارحه بها، وأن ضميره لا يسمح له بالترافع في قضايا تتضح له حقيقتها الكاملة.

وكان المحامي الراشد، وفقا لصحيفة سبق، أكد أنه تسلم قبل “10″ أيام توكيلا من أسرة الجيزاوي تفوضه للترافع عن ابنها، وشرع فعلا في تنفيذ الإجراءات المطلوبة لاستخراج توكيل رسمي من كتابة العدل، نافيا ما قيل من أنه يشارك في القضية متطوعا.






تحدّى أن يقدم نائب مرشد "الإخوان المسلمين" دليلاً على ذلك
قطان: لم نعرض على مصر 4 مليارات مقابل تسليم مبارك
سبق- الدمام:
 نفى سفير المملكة بالقاهرة أحمد قطان، صحة الادّعاءات التي أطلقها المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين بمصر، والتي ادّعى فيها أن المملكة عَرَضَت مبلغ 4 مليارات جنيه مقابل تسليم مبارك لها العام الماضي.
وأكّد قطان أن هذه الشائعات لا صحة لها إطلاقاً، وأن الشاطر يجب أن يتحرّى الدقة فيما يقول ويردّد، لأنه يؤثر في علاقاتٍ أخويةٍ ممتدةٍ منذ سنوات بعيدة.
وأوضح قطان أن المملكة لا تتدخّل في الشئون الداخلية المصرية، وأنها حريصة فقط على دعم مصر لتمر من أزمتها الراهنة لأهمية مصر للعالم العربي.
وتحدّى السفير أن يقدم المهندس خيرت الشاطر أيَّ دليلٍ على هذه الادّعاءات غير الصحيحة بخلاف ما ردّدته بعض الصحف وحرصت المملكة على نفيه فورًاً.
وقال إن العلاقة التاريخية التي تجمع الشعبَيْن السعودي والمصري لن تتأثر رغم الكثير من المحاولات التي تقوم بها أطرافٌ معروفة، وإن كل ما يُقال هو قصصٌ وهمية من نسج خيال البعض، لأن المملكة أكّدت - وبكل وضوح - سياستها العامة تجاه مصر، وأن ما تقرّره مصر شأنٌ داخلي بها تحترمه المملكة.
وأضاف أن بلاده تقف على مسافةٍ واحدةٍ من جميع المرشحين في انتخابات الرئاسة، وسترحب بالتعاون والعمل مع أيِّ مرشحٍ يختاره شعب مصر.





محاميه: قانون الإعدام لن يطاله لأن قضيته بدأت قبل صدوره
الكويت: محاكمة مدون متهم بالإساءة للنبي صلى الله عليه وسلم تبدأ الاثنين
CNN - الكويت:
 قال خالد الشطي، محامي الدفاع عن المدون الكويتي حمد النقي، المتهم بالإساءة لدول خليجية والإساءة للنبي صلى الله عليه وسلم والصحابة عبر موقع "تويتر": إن الجلسة الأولى لموكله ستعقد في 21 مايو الجاري.
وقال الشطي، في تصريح لـشبكة CNN بالعربية: "ستعقد الجلسة الأولى لمحاكمة حمد النقي الاثنين المقبل في 21 مايو الجاري، وأعتقد أن التقرير الجنائي حول جهاز هاتفه قد صدر، ولذلك صدر قرار تحديد موعد للجلسة"، في إشارة إلى التحقيقات التي طالت هاتفه للتأكد من صدور التعليقات منه بعدما ادعى النقي تعرض حسابه الإلكتروني للقرصنة.
وأضاف الشطي أن التهم تتعلق بـ "بث أخبار خارجية تسيء للعلاقات مع السعودية والبحرين، إلى جانب تهم مماثلة تتعلق بالتعريض بسمعة النبي صلى الله عليه وسلم وزوجاته والدين الإسلامي".

وأكد المحامي أن القانون الأخير الصادر بالكويت، الذي يقضي بتشديد عقوبة الإساءة للنبي صلى الله عليه وسلم، إلى حد الإعدام، لا ينطبق على قضية موكله التي بدأت قبل صدوره، ولكنه أبدى تخوفه من العقوبات المشددة الموجودة في "قانون أمن الدولة" بالنسبة للتهمة الأولى، والتي قد تصل إلى حد السجن لعشر سنوات.





البحرين تنشر قائمة بـ20 متهماً بالتفجيرات الأخيرة
التحقيقات الأولية أفادت بأن 5 منهم تلقوا تدريبات على تصنيع قنابل في سوريا
الأربعاء 25 جمادى الثانية 1433هـ - 16 مايو 2012م

العربية.نت

كشفت وزارة الداخلية البحرينية أسماء 20 مطلوباً متهمين بتنفيذ تفجيرات داخل البلاد مؤخراً، منها تفجير منطقة بني جمرة ومنطقة الدراز، بالإضافة إلى عمليات إغلاق للشوارع والخروج في مظاهرات غير مرخصة.

والخلية المُعلن عنها تضم سعودياً واحداً يُدعى حسن علي العطية، ومطلوباً آخر يُقيم في السعودية من غير محددي الجنسية لكن أمه سعودية من منطقة الشرقية.

وذكر بيان باسم مدير عام المباحث أن النيابة العامة أذنت بنشر صور المطلوبين للمساعدة في القبض عليهم.

وشرح البيان أن المطلوبين متهمين بتصنيع وتفجير قنابل محلية الصنع، نتجت عنها إصابات بين المدنيين ورجال الشرطة وترويع المواطنين والمقيمين.

يُذكر أن بعض أعضاء الخلية كانوا ملاحقين على ذمة قضايا أخرى، كما تم اعتقال بعضهم أكثر من مرة.

وذكر مراسل "العربية" في المنامة، محمد العرب، أن عدة مصادر أكدت أن قائمة الـ20 هذه تشكل الدفعة الأولى من المطلوبين وأنه سيتم نشر أسماء أخرى لاحقاً.

وأكدت مصادر لقناة "العربية" أن التحقيقات الأولية أفادت بأن خمسة من أعضاء الخلية تلقوا تدريبات على تصنيع قنابل محلية الصنع في معسكرات تدريبية في سوريا. كما أن واحداً من هؤلاء عاد مؤخراً الى البحرين بطريقة غير قانونية بعد جولة في لبنان.

وهؤلاء الـ20 تم اتهامهم بعد أن جمعت عنهم أدلة جنائية مرئية، وهي كناية عن تصويرات كاميرات مراقبة مثبتة في بعض الشوارع التي تشهد الاضطرابات في البحرين.





إغـلاق«حسينية مصر»ومصادرة محتوياتها
بتاريخ May 16 2012 17:49:12

صحيفة المرصد:

 قالت مصادر إعلامية اليوم أنه تم إغلاق الحسينية التي افتتحت في مصر مؤخراً.ونقلت المصادر انه تم إغلاق الحسينية في القاهرة بعد افتتاحها بشكل كامل، وأن الإغلاق سيكون نهائياً , ولانية لإعادة افتتاحها.كما أفادت المصادر بحسب قناة صفا الإخبارية انه تم مصادرة المنشورات والملصقات والتسجيلات التي وضعت داخل الحسينية.

يذكر أن افتتاح الحسينية للطائفة الشيعية في القاهرة أثار غضب الأزهر مرجع السنة في العالم, وكذلك الإسلاميين وسط دعوات كبيرة لإغلاقها بحجة عدم نشر المذهب الشيعي والخوف من التغلغل الإيراني في البلاد العربية.





في ردة فعل حادة تجاه تطوير تجربة مجلس التعاون لتصبح اتحادا كاملا
إيران تدعو لتظاهرات احتجاجا على «الوحدة الخليجية»
أحمدى نجاد
 وكالات:
نقلت وكالة الأنباء الفرنسية في تقرير لها من طهران أن السلطات الإيرانية دعت اليوم إلى تنظيم تظاهرات الجمعة في جميع أنحاء البلاد احتجاجا على مشروع إقامة الإتحاد الخليجي. 
ودعا مجلس تنسيق الدعاية الإسلامية الذي ينظم التظاهرات الرسمية في بيان له الإيرانيين إلى المشاركة في التظاهرات التي ستجري بعد صلاة الجمعة ضد هذا الاتحاد.
ووصف مراقبون ردة فعل النظام الإيراني بـ"الهستيرية" تجاه الخطوات الجادة التي أخذتها دول الخليج باتجاه تطوير تجربة مجلس التعاون ونقلها لتصبح اتحادا كاملا، حيث تقرر في الاجتماع الأخير لمجلس التعاون تشكيل هيئة متخصصة لدراسة مقترح الانتقال إلى مرحلة الاتحاد.




البحرين تحتج على تصريحات إيران حول الاتحاد الخليجي
وزارة الخارجية استدعت القائم بأعمال سفارة إيران وسلمته مذكرة رسمية
الأربعاء 25 جمادى الثانية 1433هـ - 16 مايو 2012م
زعماء مجلس التعاون الخليجي في قمة الرياض




العربية.نت

استدعت وزارة خارجية البحرين، أمس الثلاثاء، القائم بأعمال سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى المملكة، احتجاجا على تصريحات إيرانية تتعلق بمشروع إقامة اتحاد بين السعودية والبحرين، واعتبرتها "تدخلا سافرا في شؤون البحرين".



وأفادت وكالة الأنباء البحرينية أنه تم تسليم القائم بالأعمال الإيراني مذكرة احتجاج، موضحة أن وزارة الخارجية دانت بشدة تصريحات رئيس مجلس الشورى الإيراني، علي لاريجاني، والنائب حسين علي شهرياري حول البحرين، واعتبرتها "تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للمملكة، ومساسا صارخا باستقلالها وسيادتها، الأمر الذي ترفضه المملكة جملة وتفصيلا".

ودعت وزارة خارجية البحرين في بيان، إيران إلى "وقف ومنع مثل هذه التصريحات، والكف عنها، والتي تسيء إلى علاقات الجوار، ولا تعبر عن حسن النوايا، ولا تسهم في خدمة وتطوير العلاقات بين بلدين جارين بقدر ما تسيء لهما وتؤثر على مصلحة الأمن والاستقرار في المنطقة"، نقلا عن تقرير لوكالة "فرانس برس"، الأربعاء.

وكررت إيران، الثلاثاء، تصريحاتها معتبرة أن مشروع الرياض إقامة اتحاد مع المنامة قد يفاقم الأزمة في البحرين، مستخفة بذلك بتحذيرات السعودية، التي طلبت منها عدم التدخل في علاقاتها مع هذه المملكة الصغيرة في الخليج.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، رامين مهنبرست، في بيان نشرته وسائل إعلام إيرانية أن "أي نوع من التدخل الأجنبي.... من دون احترام صوت الشعب لن يؤدي إلا إلى تعميق الجروح الموجودة".

وكان وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، دعا إيران، الاثنين الماضي، الى عدم التدخل في العلاقات بين السعودية والبحرين اللتين تناقشان مشروعا للوحدة بينهما.

وقال الفيصل في ختام قمة لمجلس التعاون الخليجي تمحورت حول مشروع لإقامة اتحاد بين دول المجلس الست إنه "ليس لإيران لا من قريب أو بعيد أي دخل في ما يدور بين البلدين (السعودية والبحرين) من إجراءات، حتى لو وصلت إلى الوحدة".

وتوترت العلاقات بين إيران والسعودية بشكل كبير منذ نشر قوات سعودية العام الماضي في البحرين للدفاع عن الحكم في مواجهة حركة احتجاج.




الأسد يتحدث في مقابلة عن الأزمة في سوريا والسعودية وقطر وزيارة عنان
روسيا اليوم16/5/2012 
 
أكد الرئيس السوري بشار الاسد أن الأحداث في سورية جزء من الحرب من أجل السيطرة على الموارد الطبيعية. وقال في حديث لقناة “فيستي 24″ التلفزيونية الروسية: “عندما تكون بلادك في موضع استراتيجي مهم وتطل على البحر الأبيض المتوسط وتمر بها جميع الطرق من الجنوب إلى الشمال ومن الغرب إلى الشرق، فستمسك مثل هذه الحرب حتما. ولكن الأمر ليس فقط في وجود الغاز، ولكن أيضا في دور بلادنا في المنطقة. إنه دور استراتيجي. وهم (الغرب) يحاولون باستمرار تهميش نفوذ سورية وتقليصه داخل حدودها. لكنه أمر مستحيل، وسيبقى نفوذنا أوسع دائما”.
وواصل الاسد قوله: “إن الحروب من أجل النفط والغاز أمر واقع حقا. وهي تجري حاليا في آسيا الوسطى، مثلا، على الحدود الجنوبية لروسيا، وفي بعض المناطق الأخرى”.
الأسد: السعودية كانت تقدم لنا النصائح حول كيفية بناء الديموقراطية
وبخصوص علاقات سورية مع السعودية قال: “نحن لن نتحدث معهم أبدا عن أي شيء. إنهم كانوا فقط يقدمون لنا نصائحهم حول كيفية بناء الديموقراطية في سورية وحول كيفية عملها. لكنه أمر مضحك”.
الأسد: مسألة الغاز لم تكن أبدا في أجندة العلاقات مع قطر
وحول العلاقات مع قطر قال: “لم نتحدث مع قطر عن الغاز أبدا. لم يكن الغاز في الأجندة الثنائية حتى في الوقت الذي كانت علاقاتنا طبيعية”.
وأشار الأسد إلى أن سورية كانت دائما مستعدة لتقديم أراضيها لنقل الغاز والنفط من العراق وإيران إلى دول حوض البحر الأبيض المتوسط، ومن دول الخليج إلى تركيا وأوروبا ، وقال: “لقد بحثنا مسألة نقل النفط والغاز مع تركيا وآذربيجان والعراق والأردن، اننا بحثناها مع الكثير من الدول، لكن ليس مع قطر”.
الأسد: كوفي عنان سيزور دمشق قبل نهاية الشهر

وأفاد الرئيس السوري بأنه سيلتقي قريبا المبعوث المشترك الأممي العربي كوفي عنان الذي سيزور سورية قبل نهاية هذا الشهر وقال: “إنهم (الغرب) لا يتحدثون إلا عن العنف، لكن عن العنف من طرف الحكومة، ولا يذكرون الإرهابيين إطلاقا. وما زلنا في الانتظار. السيد عنان سيأتي إلى سورية هذا الشهر وسأسأله عن الأمر”.

الأسد: الأردن ولبنان يكافحان تهريب الأسلحة إلى سورية

وأكد الأسد أن معظم الأسلحة المهربة إلى سورية تأتي عبر لبنان وتركيا، لكن دمشق لا تملك أية أدلة تؤكد تورط سلطات هاتين الدولتين في ذلك. وقال: حتى الآن كان معظم الأسلحة يأتي من لبنان وتركيا، لكننا لا نملك ادلة تؤكد أن سلطات هاتين الدولتين كانت تشجع التهرب. وتحاول هذه الدول في الوقت الأخير، لا سيما لبنان والأردن، أن تكافح التهريب، أن توقفه. لا أريد أن أقول إن موقف دول جوار سورية تغير بعد الأحداث في سورية ولبنان والدول الأخرى. وقد أصبح واضحا لسلطات هذه الدول أنها ليست بالربيع العربي، لكنه فوضى. وإذا كنتم تزرعون الفوضى في سورية، فقد تتعدى عليكم”.

الأسد: المعارضون السوريون تدربوا في كوسوفو على أساليب التدخل العسكري

وأكد الرئيس السوري أن دمشق تمتلك معلومات عن أن عناصر المعارضة السورية المسلحة قد تدربوا على أساليب التدخل العسكري في معسكرات بإقليم كوسوفو. وقال: “لا أعرف ما إذا كانوا مسلحين أم لا. لدينا معلومات عن أن مجموعة من المعارضين السوريين زارت كوسوفو للتدريب على أساليب التدخل العسكري، وعلى جلب الناتو إلى سورية.نحن نمتلك هذه المعلومات، ونحن متأكدون بصحتها”.

الأسد: روسيا والصين تؤيدان الاستقرار الإقليمي ولا النظام السوري

وحول موقفي روسيا والصين قال: “إنهما لا تؤيداني كرئيس، كما أنهما لا تؤيدان ما يسمى بالنظام السوري.. لا أحب هذه العبارة، لدينا كيان الدولة. إذان، لا تؤيدانه، لكنهما تؤيدان الاستقرار الإقليمي وتتفهمان جيدا أهمية سورية الجيوسياسية ودورها في المنطقة”.

وأشار إلى أن غياب هذا الدعم قد يؤدي إلى الفوضى في سورية وفي المنطقة كلها وقال: “قد تنتشر الفوضى من سورية إلى جميع الأنحاء. فأعتقد أن الأمر يتعلق ليس بسورية فحسب، لكن بالاستقرار الدولي”.

وفي هذا السياق أعرب الأسد عن أمله بأن الرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا هولاند “سيفكر في مصالح فرنسا”، مشيرا إلى أنها “ليست في زرع الفوضى والأزمة في الشرق الأوسط وفي العالم العربي كله”.

الأسد: عدد العمليات الإرهابية في سورية ازداد بعد وصول المراقبين الدوليين

وأشار الأسد إلى زيادة عدد العمليات الإرهابية بعد وصول بعثة المراقبة الدولية إلى البلاد. وأكد أن الوضع تحسن من حيث تخفيض حدة المواجهة المباشرة وقال: “لقد سحبنا قواتنا. لكن فيما يخص الهجمات الإرهابية فقد ازداد عددها كثيرا وأصبح أكثر مما كان عليه منذ بداية الأزمة”.

الأسد: السلطات السورية اعتقلت عددا من المرتزقة الأجانب قاتلوا في صفوف الجيش الحر

وأكد الرئيس السوري أن القوات الحكومية اعتقلت عددا من المرتزقة الأجانب، معظمهم رعاة الدول العربية، كانوا يقاتلون في صفوف ما يسمى بالجيش السوري الحر. وقال: “ليس جيشا وليس حرا، إذ أنهم يتسلمون الأسلحة والمال من الخارج، من دول مختلفة. إنه حشد من المجرمين الذين كانوا يخالفون القانون طوال سنوات وقد أدينوا بتهم مختلفة”.

وأشار الأسد إلى وجود المتشددين الدينيين أمثال عناصر القاعدة في صفوف “الجيش الحر” وقال: “هنالك مرتزقة أجانب، وتمكنا من اعتقال عدد منهم وسنعرضهم للعالم. وقد قتل الكثير منهم ولم نتحدث عنهم لعدم وجود وثائق الهوية التي تؤكد أنهم أجانب”.

الانتخابات التشريعية في سورية خطوة مهمة في طريق الإصلاحات

واعتبر الأسد أن الانتخابات التشريعية التي جرت في سورية مؤخرا شكلت خطوة مهمة وجزءا من الإصلاحات التي تنفذها السلطات.

وشدد على أن الشعب السوري “لم يرتعب من تهديدات الإرهابيين” الذين حاولوا إحباط الانتخابات أو إجبار السلطات على إلغائها.

وشدد الأسد على أن نتائج التصويت تظهر أن الشعب السوري مازال يؤيد النهج الإصلاحي الذي أعلنته دمشق منذ عام.

وتشير المعطيات الرسمية إلى ان 51.26% من الناخبين المسجلين في سورية أدلوا بأصواتهم في الانتخابات التي جرت يوم 7 مايو/أيار الماضي. وفازت في الانتخابات التي أعلنت نتائجها يوم الثلاثاء الماضي، “قائمة الوحدة الوطنية”.

تجدر الإشارة إلى أن المقابلة مع الرئيس السوري ستبث مساء يوم الأربعاء 16 مايو/أيار.




حكومة أوباما تزود المعارضة السورية بالأسلحة
"واشنطن بوست" أكدت أن الصفقات لا تشمل الأسلحة المضادة للدبابات
الأربعاء 25 جمادى الثانية 1433هـ - 16 مايو 2012م
عنصران من الجيش السوري الحر
العربية.نت

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، في وقت متأخر، أمس الثلاثاء، أن المعارضين السوريين الذين يقاتلون حكومة الرئيس بشار الأسد بدأوا يحصلون على أسلحة أفضل وأكثر في مسعى تدفع تكاليفه بلدان الخليج، وتساهم في تنسيقه الولايات المتحدة.
ونقلت الصحيفة هذه المعلومات عن نشطاء للمعارضين ومسؤولين أمريكيين وأجانب بحسب تقرير لوكالة "رويترز"، الأربعاء.

وقالت الصحيفة إن مسؤولي حكومة الرئيس باراك أوباما أكدوا أن "الولايات المتحدة لا تزود المعارضين بمواد قاتلة مثل الأسلحة المضادة للدبابات أو تقوم بتمويلها".

وأفاد المسؤولون أن "حكومة أوباما وسعت اتصالاتها مع القوات العسكرية للمعارضة لتزويد بلدان الخليج بتقييمات عن مصداقية المعارضين والبنية التحتية لمراكز السيطرة والتحكم".

وأفادت الصحيفة أن مسؤولا رفيعا بوزارة الخارجية، وهو أحد عدة مسؤولين أمريكيين وأجانب تحدثوا عن هذه الجهود التي بدأت تتكشف شريطة عدم الكشف عن أسمائهم، قال: "نحن نزيد مساعداتنا غير القاتلة للمعارضة السورية، ومستمرون في تنسيق جهودنا مع الأصدقاء والحلفاء في المنطقة لتحقيق أكبر أثر فيما نقوم به بشكل جماعي".





جنوب السودان يسعى للحصول على صواريخ مضادة للطائرات
الأربعاء، 16 مايو 2012 - 16:33
صواريخ مضادة للطائرات _ صورة أرشيفية

جوبا (رويترز)
قال جيش جنوب السودان اليوم الأربعاء، إنه سيحصل قريبا على صواريخ مضادة للطائرات للدفاع عن أراضى البلاد ضد أى هجمات جوية تقول جوبا إن طائرات السودان تشنها بشكل متكرر.
ومنذ استقلال جنوب السودان عن السودان فى يوليو من العام الماضى، تتهم حكومة جوبا جارتها الشمالية بالقيام بغارات جوية مستمرة على أراضى الجنوب، وهو ما تنفيه الخرطوم دوما.
وشهد صحفيون أجانب فى جنوب السودان عمليات قصف قامت بها طائرات سودانية لأهداف منها أحد الأسواق ومخيم للاجئين وبنية تحتية نفطية، كما شهدوا اشتباكات حدودية بين جيشى البلدين الشهر الماضى شملت غارات جوية للسودان.
من جانبها، قالت نافى بيلاى مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الجمعة الماضية إنه روعها القصف "العشوائي" الذى قام به السودان لأراضى جنوب السودان الذى قتل وجرح مدنيين بعد ان استوثق مسئولو الأمم المتحدة من الأضرار والخسائر فى الأرواح التى حدثت بعد الغارات الأخيرة.
وقال فيليب أقوير المتحدث باسم جيش جنوب السودان اليوم الأربعاء إن جيش جوبا يعتزم الحصول على صواريخ مضادة للطائرات فى إطار خطة الدولة لتحديث وتسليح قواتها المسلحة التى قاتلت من قبل الخرطوم لسنوات فى صفوف الجيش الشعبى لتحرير السودان.





مقتل وإصابة 13 فى اشتباكات بمدينة "غدامس" الليبية
الأربعاء، 16 مايو 2012 - 21:25

 
أحداث عنف فى ليبيا - صورة أرشيفية
طرابلس (أ. ش. أ)

لقى ثمانية أشخاص مصرعهم وأصيب خمسة آخرون اليوم، الأربعاء، فى مدينة "غدامس" جنوب غربى ليبيا، التى تبعد عن طرابلس 600 كم، خلال اشتباكات مسلحة بين سكان المدينة ومسلحين من خارجها.


وقالت مصادر أمنيه ليبية، مساء اليوم، إن اثنين من القتلى من سكان المدينة، فيما كان الباقون من المجموعة المسلحة القادمة من خارج "غدامس"، بينهم قائد المجموعة.

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة أركان الجيش الوطنى الليبى، العقيد على الشيخى، بأن الاشتباكات التى وقعت اليوم بين سكان مدينة غدامس والمسلحين من خارجها توقفت بعد أن تدخل الجيش وسيطر على الموقف، مضيفًا أن الوضع فى المدينة تحت السيطرة الكاملة للقوات التابعة للجيش الوطنى.

ومدينة"غدامس" عبارة عن واحة على الحدود التونسية الجزائرية، يبلغ عدد سكانها 25 ألف نسمة، ويقال لها "مدينة القوافل" لكونها المحطة الرئيسية للقوافل قديمًا
.





أوباما يهدد بتجميد أصول معارضي التغيير في اليمن
مقتل 53 شخصاً في معارك ضد عناصر من "القاعدة" في محافظة أبين الجنوبية
الأربعاء 25 جمادى الثانية 1433هـ - 16 مايو 2012م
الرئيس الأمريكي باراك أوباما
العربية.نت

يعتزم الرئيس الأمريكي باراك أوباما إعطاء وزارة الخزانة سلطة تجميد أصول أي شخص يعرقل تنفيذ عملية التحول السياسي الذي تدعمه الولايات المتحدة باليمن.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤولين بإدارة أمريكية قولهم إن أوباما سيصدر اليوم الأربعاء أمرا تنفيذيا سينطبق أيضا على المواطنين الأمريكيين المشاركين في أنشطة تمثل تهديدا للأمن أو الاستقرار السياسي باليمن.

وأضافت أن هذا الأمر لا يشمل قائمة بأسماء المنظمات أو الأفراد الذين ترى السلطات أنهم قاموا بانتهاكات. 

وقال مسؤول إن الهدف من أمر التنفيذ هو أن يكون رادعا بحيث يدفع حتى من يفكرون في استغلال مرحلة الانتقال السياسي الحالية باليمن عادة النظر في موقفهم.

وكثفت واشنطن هجماتها في اليمن باستخدام طائرات من دون طيار منذ تولى الرئيس عبد ربه منصور هادي السلطة في فبراير شباط الماضي في وقت يشهد تمردا تؤججه القاعدة في الجنوب. 

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون الأسبوع الماضي إنها استأنفت إرسال مدربين عسكريين لليمن.


استمرار المعارك في أبين


على صعيد آخر، قتل 53 شخصا بينهم 12 مدنيا وثمانية عسكريين و25 عنصرا من القاعدة على مدار يوم أمس الثلاثاء في معارك وغارات ضد عناصر من التنظيم المتطرف في محافظة ابين الجنوبية، حسبما أفادت مصادر عسكرية ومحلية وقبلية.

وأكد مصدر عسكري أن المعارك بين الجيش والقاعدة في محيط مدينة لودر "أسفرت عن مقتل سبعة جنود" إضافة الى إصابة عدد من عناصر المقاومة الشعبية الموالية للجيش.

وأضاف هذا المصدر أن ضابطا من اللواء 111 المرابط في لودر هو العقيد قاسم دبوان "قتل برصاص قناصة من القاعدة كان متحصنا في جبل ياسوف" المطل على لودر والذي يتحصن فيه مقاتلو التنظيم. وأشار هذا المصدر الى أن الجيش تمكن من أسر عنصرين من القاعدة.

واشار الى أن "سلاح الجو يشن غارات" على محيط لودر، خصوصا على جبل ياسوف الذي يعد من أبرز مواقع القاعدة في المنطقة.




أوباما يعتزم مطالبة قادة الدول الثماني الكبرى باستخدام مخزونات النفط
وكالات:
قال دبلوماسيون اليوم الثلاثاء إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيضغط خلال قمة مجموعة الدول الثماني الكبرى التي تستضيفها بلاده في وقت لاحق من الأسبوع الحالي من أجل السماح باستخدام مخزونات النفط الإستراتيجية لدى تلك الدول في إطار الجهود الرامية إلى خفض أسعار الوقود قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر المقبل. 
وقالت مصادر مشاركة في الإعداد لقمة مجموعة الدول الثماني إن بريطانيا وفرنسا مستعدتان لقبول الفكرة في حين تبدو ألمانيا أكثر ترددا. ويريد أوباما أيضا مناقشة قضايا النمو الاقتصادي وخلق الوظائف خلال القمة التي ستعقد يومي الجمعة والسبت المقبلين في المنتجع الرئاسي الأمريكي كامب ديفيد. 
وقالت المصادر إن المناقشات القادمة ستكون مثيرة للجدل حيث أن ألمانيا تقاوم تبني أوروبا لسياسات أكثر تساهلا من الضغوط التضخمية وتشدد على أهمية تبني سياسات تقشفية.







الشرطة الايطالية تصادر المزيد من أموال أسرة القذافي
ميلانو : رويترز

صادرت الشرطة المالية في ايطاليا عقارات أخرى بقيمة 20 مليون يورو تخص أسرة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي مما يرفع اجمالي قيمة الاموال الليبية المصادرة في ايطاليا الى أكثر من 3. 1 مليار يورو "6. 1 مليار دولار". كانت ايطاليا بدأت في مصادرة أموال تقول انها تخص أسرة القذافي في مارس اذار بناء على طلب من المحكمة الجنائية الدولية.
وشملت هذه الاموال حصصا في بنك يوني كريدي أكبر بنك في ايطاليا وشركة ايني العملاقة للنفط والغاز ومجموعة فينميكانيكا الدفاعية وشركة فيات للسيارات وشركة فيات اندستريال للشاحنات ونادي يوفنتوس لكرة القدم. وقالت الشرطة يوم الاربعاء انها صادرت أيضا فندقا وأراض في جزيرة بانتيليريا.

وقالت ايطاليا ان هذه الاموال كانت مملوكة لهيئة الاستثمار الليبية -وهي صندوق سيادي ليبي- لحساب أسرة القذافي. وقال الصندوق انه المالك الشرعي لهذه الاموال وقدم طلبا لاستعادتها.






الناجون من مذبحة النرويج :تظاهرنا أننا موتى لكى ننجو بحياتنا
أوسلو : الألمانية
قال الناجون من مذبحة النرويج التي نفذها المتهم أنديرس بيرينج بريفيك للمحكمة فى أوسلو اليوم الأربعاء أنهم نجوا من الموت بعدما اختبئوا تحت الجثث وتظاهروا أنهم موتى . وقال شاب (18 عاما) "بدا الأمر كأنني فى بركة من الدماء ".
وكان الشاب قد فر مع أصدقائه لمبنى يضم كافيتريا عند بدء إطلاق النار وحاولوا الاختباء فى غرفة حيث لقى 69 شخصا حتفهم . وقال أحد شهود العيان " دخل بريفيك من الباب وبدأ فى إطلاق النار مما أثار الذعر .بعضنا حاول الهروب واصطدم بالحائط أو لجأ إلي أحد الأركان وهو استمر فى إطلاق النار على الأشخاص الذين ركضوا فى جميع الاتجاهات".
واعترف بريفيك بتنفيذ الهجومين في 22 يوليو 2011 ، الأول في وسط أوسلو والثاني على جزيرة أوتويا قرب العاصمة ، حيث قتل خلالهما 77 شخصا ولكنه دفع ببرائته . ووصفت انجفيلد ليرين ستينسرود " 17 عاما " كيف أنها لم تتمكن من مغادرة نفس الغرفة وأنها أصيبت فى فخذها وكتفها و اختبئت تحت جثتين .
وكان شاهد آخر قد قال فى وقت سابق إنه يبدو أن بريفيك كان يصيح ابتهاجا عند إطلاق النار على الضحية ولكن الآخرون قالوا إنهم لم يسمعوه يفعل ذلك. ومن النقاط الفاصلة في المحاكمة ، التي من المتوقع أن تستمر حتى الشهر المقبل ، ما إذا كان سيتم اعتبار بريفيك مسئولا عن تصرفاته أم لا . وخلص فريقان من الأطباء النفسيين إلى نتيجتين متضاربتين بعد الكشف على قواه العقلية .







عصابة في المكسيك تختطف 5 رجال مصابين بالصمم


تواصل ـ وكالات:
أفادت تقارير إعلامية مكسيكية اليوم الثلاثاء بأن خمسة من الصم وجميعهم من الباعة الجائلين اختفوا في مدينة "بيدراس نيجراس" المكسيكية فيما يشتبه بأنه عملية اختطاف نفذتها عصابات إجرامية. وذكرت شبكة "تيليفيزا" التليفزيونية أن أقارب الصم الخمسة، الذين يعيشون في مكسيكو سيتي، فقدوا الاتصال بهم في 23 فبراير الماضي. ولم يصدر تفسير عن السبب في طول المدة التي مرت قبل الإبلاغ عن اختفائهم.
وشوهد الرجال الصم الخمسة آخر مرة يبيعون بضائعهم عند تقاطع طرق في بيدراس نيجراس، الواقعة على الجانب الآخر من الحدود مع ولاية تكساس الأمريكية قبالة مدينة "إيجل باس". يذكر أن المدينة الواقعة في شمال المكسيك شهدت تفشيا كبيرا للجريمة المنظمة في الشهور الأخيرة.






الرئيس الأمريكى: حينما يكون اسمك باراك "حسين" أوباما فمن الصعب انتخابك
الأربعاء، 16 مايو 2012 - 14:44


 

كتبت إنجى مجدى
ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن الرئيس الأمريكى أكد أن سباق الرئاسة الأمريكية وسعيه للفوز بفترة ثانية داخل البيت الأبيض سيكون صعباً. 

وقال رداً على سؤال خلال مقابلة مع قناة إيه بى سى بشأن توقعاته لنتائج الانتخابات المقررة نوفمبر المقبل، "حينما يكون اسمك باراك حسين أوباما، يكون الأمر صعباً دائما"، مشيراً إلى تعصب بعض الناخبين الأمريكان. 

وبعد أن أشار المذيع إلى اسمه الكامل "باراك حسين أوباما"، كرر الرئيس الأمريكى الاسم مرتين، مشددا على الاسم الأوسط، الذى دفع أصحاب نظرية المؤامرة لاعتباره مسلما سر.

التصريحات التى أدلى بها أوباما تمثل اعترافا نادرا بعد أربع سنوات قضاها كأول رئيس أسود للولايات المتحدة، مشيراً إلى أن عرقه مازال مصدر تمرد بعض الناخبين الأمريكيين.

وبدا أن أوباما يجمع أفكاره حينما سأل، لماذا تقول هذا الآن بعد أربع سنوات؟.. وقال، "أعتقد أن السباق سيكون صعباً لأنه البلاد تمر بوقت عصيب جداً، فنحن فى أسوأ أزمة مالية واقتصادية منذ الثلاثينيات".

وامتنع البيت الأبيض عن التعليق على تصريحات أوباما، حيث أظهرت نتائج استطلاع لشبكة سى بى إس نيوز وصحيفة نيويورك تايمز تقدم منافسه الجمهورى ميت رومنى بنتيجة 46% مقابل 43% لأوباما



رجل أعمال يهودي يطالب ببرامج دينية يهودية على التلفزيون المغربي

 
طالب رجل أعمال مغربي يدين باليهودية يدعى “غابرييل بانون”، وزير الاتصال المغربي مصطفى الخلفي، بتقديم برامج دينية خاصة باليهود المغاربة على القنوات العمومية المغربية ، مستندا في ذلك إلى اعتراف الدستور الجديد باليهودية كأحد معالم الهوية المغربية.

واوضحت صحف مغربية، تاكيد رجل الأعمال على انه “لا شيء يمنع من أن تتضمن قوائم البرامج، برامج تُعنى باليهود المغاربة، وتبث على شاشات الإعلام الوطني، معتمدا في ذلك على كون الهوية المغربية متعددة الروافد، وأن المغاربة متساوون أمام القانون، كما أن الدستور المغربي الجديد يعترف بالرافد العبري كأحد مكونات الهوية المغربية” وذلك وفق ما نشره على موقعه الرسمي.

وأضاف بانون أنه” بمجرد إحداث هذا النوع من البرامج، سيبرهن المغرب على أن التعايش والتسامح بين الديانات اللذين يتميز بهما، ليس شعارا ولا حبرا على ورق بل حقيقة نلمسها على أرض الواقع”.




مصري مقيم بالسعودية يرفض جميع المرشحين ويصوت للراقصة
بتاريخ May 16 2012 19:18:23 
صحيفة المرصد:
 اراد مصري مقيم بالسعودية ان يعبر عن رفضه لجميع المرشحين الثلاثه عشر لرئاسة الجمهورية المصرية وقام بوضع علامة “اكس” امام صور المرشحين وكتب اسم الراقصة هياتم فى نهاية بطاقة التصويت ورسم صورة لها مثل باقي المرشحين ووضع علامة “صح” امامها .

وقد اثارت الواقعه السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة وان هناك حملة اطلقها بعض الشباب على الفيس بوك لترشيح الراقصة هياتم رئيسا لمصر احتجاجا على ما تشهدة العملية الانتخابية من مفارقات .

وقد علق نشطاء الانترنت على تصرف المصري بانه يري العملية الانتخابية المصرية مهزلة وان جميع المرشحين ” يرقصون” للوصول الى الرئاسة ولهذا سخر المصري من الانتخابات وقام بترشح الراقصة هياتم .

فى حين كتب اخرون ساخرون :” هياتم تخوض انتخابات الرئاسة رغم انف اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية “.




بيع ماسة ملكية بنحو 10 ملايين دولار فى مزاد سويسري
مديرة المزاد تعرض الماسة الملكية التي بيعت بنحو 10 ملايين دولار. تصوير : فابريس كوفرني - (أ.ف.ب)
جنيف - (د.ب.ا)
بيعت ماسه مرتبطة بتاريخ عدة أسر ملكية أوروبية بقيمة 9.04 مليون فرانك سويسري (9.7 مليون دولار) فى مزاد أجرى فى جنيف. وقالت المتحدثة باسم دار مزادات سوثيبى اليوم الأربعاء إنها لا يمكن أن تفصح عن أسم صاحب أعلى مبلغ مقدم لشراء الماسة أو بلده .

وقام جورج فريديرك أمير بروسيا حفيد حفيد حفيد الإمبراطور فيلهلم الثاني ببيع الماسة التي تبلغ 34.98 قراط.
وكان الملك هنرى الرابع ملك فرنسا قد اشترى الماسة الهندية عام 1604. وخلال القرون اللاحقة كان يتم بيع ورهن واستخدام الماسة لحل الخلافات بين الأسرة المالكة في فرنسا وهولندا وانجلترا وبروسيا. وقد قال مدير أملاك فريديرك فى مارس الماضي إنه قرر عرض الماسة للمزاد لحل مشاكل الأسرة المالية .








مستخدم "يو تيوب" يقدم "فيديو" يثبت أن "ناسا" تغطي على كائنات فضائية
أيمن حسن- سبق:
يزعم أحد مستخدمي موقع "يو تويب" أنه قد عثر على دليل على أن وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" تقوم بالتغطية على كائنات فضائية، وذلك عقب قيام الوكالة بوقف أجهزة مراقبة "الشمس"، عقب ظهور فيديو يظهر فيه أحد هذه الكائنات.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن المستخدم "روب 19791" قام ببث فيديو على موقع " يو تيوب"، يظهر فيه كائن فضائي غامض يحلق بالقرب من الشمس، وحسب المستخدم، فإن الفيديو مأخوذ من كاميرات مراقبة المرصد الشمسي التابع للوكالة، والذي ينقل كل ما يحدث للشمس ومحيطها، وينقله إلى الأرض، ليتم بثه مباشرة عبر الإنترنت.
وحسب الصحيفة: فإن "ناسا" لا تعير اهتماماً لتلك المزاعم، بعدما تم تفنيد مشاهد مشابهة مرتين من قبل.

وحسب الفيديو: فإن صورة مقربة تكشف عن كائن هرمي الشكل، يحلق بالقرب من الشمس.
لكن الغريب، حسب الصحيفة، فهو قيام "ناسا" في اليوم التالي، بوقف البث المباشر عبر الإنترنت، لما يرد إليها من كاميرات المرصد الشمسي، وأعلنت أنها "حالة طارئة".
وبعدها قام مستخدم موقع "يو تيوب" ببث الفيديو مرة ثانية، وقال "إن ما تقوم به ناسا هو محاولة للتغطية، لمنعنا من مشاهدة هذه الأشياء، إنهم سيضعون الخطط ليغيروا الطريقة التي تسمح لنا بمشاهدة هذه الفيديوهات"، وأضاف "إنهم يغطون شيئاً ما، من الواضح أن ناسا تحاول منعنا من متابعة الشمس".

وقالت الصحيفة: هذه هي المرة الثالثة خلال شهور التي يشير فيها مشاهدو هذه الأفلام، إلى ظهور كائنات فضائية في الشرائط، ففي شهر ديسمبر الماضي، قال أحد المشاهدين إنه وجد مركبة فضائية تتحرك حول كوكب "عطارد"، وفي شهر مارس الماضي، أشار مشاهد آخر إلى ظهور كائن بحجم "كوكب الموت" الذي ظهر في فيلم "حرب النجوم" يتم تموينها بالقرب من الشمس.
وأضافت الصحيفة: إن علماء "ناسا" قاموا بتفنيد نظرية "كوكب الموت"، وقالوا إن الكاميرات قد التقطت شعاعاً شمسياً، وأن هذا يفسر خيوط الأشعة التي نشاهدها. 
وعلى الرغم من ذلك، يبدو أن العلماء متحيرون فيما يتعلق بسبب ظهور هذه الأشعة.
فيديو




ما لم يعالج العالم المستويات الحالية من الاستهلاك وانبعاثات الكربون
"الحياة البرية": في عام 2030 لن يكفي كوكبان بحجم الأرض لإعالة البشر
رويترز – جنيف:
 قال الصندوق العالمي لحماية الحياة البرية، اليوم الثلاثاء: إن التنوع الحيوي تراجع عالمياً بنسبة 28 % في المتوسط منذ عام 1970، واستمرار المستويات الحالية من الاستهلاك وانبعاثات الكربون يتطلب أن يكون العالم أكبر بنسبة 50 % ليكون هناك ما يكفي من الأراضي والغابات.
وقال الصندوق عند الإعلان عن "تقرير الكوكب الحي 2012"، وهو مراجعة تصدر مرة كل سنتين للبيئة والتنوع الحيوي في العالم الذي يقصد به عدد أنواع النباتات والحيوانات: إنه ما لم يعالج العالم تلك المشكلة فإنه بحلول عام 2030 لن يكفي كوكبان بحجم كوكب الأرض لإعالة البشر.
وبالرغم من ذلك يقول جيم ليب المدير العام للصندوق: إن الحكومات لا تسير باتجاه التوصل إلى اتفاق في قمة التنمية المستدامة التي تعقد في يونية المقبل في ريو دي جانيرو.
وقال ليب للصحفيين في جنيف: "لا أعتقد أن أحداً سيجادل في أننا لم نقترب مطلقاً من حيث يجب أن نكون قبل شهر من المؤتمر على صعيد التقدم في المفاوضات والاستعدادات الأخرى".
وأضاف: "أعتقد أننا جميعاً قلقون لأن الدول التي تتفاوض في إطار نظام الأمم المتحدة لتحقيق نتيجة في ريو لم تظهر استعداداً حقيقياً للعمل من أجل مواجهة هذه التحديات. تلك المفاوضات ما زالت شائكة".
ومن المتوقع أن يجذب مؤتمر ريو 20 الذي يعقد بين 20 و 22 يونيو أكثر من 50 ألف مشارك، إذ يواجه السياسيون ضغطاً من نشطاء حماية البيئة للاتفاق على أهداف للتنمية المستدامة بنفس الروح التي سادت قمة الأرض في ريو التي نتج عنها بروتوكول كيوتو قبل 20 عاماً.
وقال الصندوق العالمي لحماية الحياة البرية إنه بالرغم من هذا البروتوكول الذي يهدف لخفض انبعاثات الكربون المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري يتجه المتوسط العالمي لدرجات الحرارة إلى "زيادة تنذر بكارثة" بنهاية القرن الحالي.
وقال ليب: إن هناك العديد من المبادرات التي يمكن أن تأخذها الحكومات بشكل منفرد دون أن تكون "رهينة" للمفاوضات واسعة النطاق بشأن اتفاقية عالمية ملزمة بخصوص المناخ تحل محل بروتوكول كيوتو الذي ينتهي أجله هذا العام.
وقال الصندوق: إنه ينبغي أن يكف العالم عن الدعم الحكومي "اللامعقول" لأنواع الوقود الأحفوري الذي تبلغ قيمته أكثر من 500 مليار دولار سنوياً وأن يضمن توفر الطاقة النظيفة عالمياً بحلول عام 2030.



بالفيديو: فيصل القاسم ينفعل في برنامج الاتجاه المعاكس ويطلب من الضيف التوقف عن التشبيح!
بتاريخ May 16 2012 17:19:27 
صحيفة المرصد:
فقد الدكتور فيصل القاسم, مقدم برنامج الاتجاه المعاكس الذي يقدم على شاشة تلفزيون الجزيرة القطرية, أعصابه خلال الحلقة الأخيرة من البرنامج واتهم الضيف المؤيد للنظام السوري بالتشبيح كما طالب بوقف بث الحلقة.
في حلقة بعنوان “النظام السوري والأصلاح” استضاف البرنامج المعارض السوري الدكتور وليد البني والمحلل السياسي, المؤيد لنظام الأسد, معد محمد وبعد احتدام الحوار بين الضيفين خاطب قاسم معد محمد قائلا له: “بكفينا شبيحة منشان ربك بلا تشبيح” فما كان من الاخير الا وان اتهم قاسم والبني بالتشبيح قائلا: “أنتم من تقومون بدور التشبيح هنا وانا أعلم أنني في ميدان خصمي”.
وعلى الرغم من طلب قاسم ايقاف بث الحلقة, الا أن البرنامج والحوار استمر حتى نهايته بين الضيفين.

فيديو





افغاني يختبئ 20 ساعة داخل مكينة سيارة ليدخل ايطاليا

دفعته الظروف القاسية وعدم وجود قوت يومه فى أفغانستان ان يفكر فى الهجرة الى ايطاليا و بالطبع الهجرة غير الشرعية وقرر ان يغامر بحياته فى سبيل تحقيق هدفه.
فى حملة تفتيش عادية للسيارات فى مدينة “بارى ” الأيطالية القادمة من اليونان ، تشكك الضباط فى قائد سيارة بلغارى ورفيقه حيث كانت تبدو عليهما امارات القلق الواضحة وبسؤالهم أرتبكا و بتفتيش السيارة وجدت قوات الشرطة مفاجأة مثيرة .
ووجد البوليس شخصاً مخبئاً فى مقدمة السيارة وينام بجانب محرك السيارة وتبين انه شخص أفغانى فى التاسعة عشرا من عمره و يعيش فى مدينة كابول عاصمة أفغانستان وانه على هذا الحال منذ 20 سنة كاملة وهى طول المسافة بين اليونان و ايطاليا و ان قائد السيارة و مرافقه ما هما الا مهربان بلغاريان أعتادا تهريب الشباب الراغب فى دخول ايطاليا بطرق مبتكرة ليفلتوا من رقابة الشرطة القوية .


 
وعادة يتقاضى المهربان مبلغ 6000 يورو عالاقل مقابل ادخال الراغب الى ايطاليا ، ووصف الشاب- والذى رفض الافصاح عن اسمه واى معلومات عن نفسه واحترمت الشرطة الايطلية هذا الامر – ان الرحلة كانت رهيبة وانه اضطر الى حشر جسده لمدة طويلة جداً واعطاه المهربان زجاجة مياه و دثار يضعه تحته ليقيه سخونه المحرك الرهيبة واضاف انه يدخر المال اللازم منذ 8 سنوات كاملة وانه استطاع ان يراسل عائلة ايطالية ثرية وعدته بتوفير فرصة عمل له فى حال نجاحه ودخوله الى البلاد .




فيسبوك ترفع حجم طرحها الاولي 25% وقد تجمع 16 مليار دولار
نيويورك/سان فرانسيسكو - رويترز
رفعت فيسبوك حجم الطرح العام الاولي لاسهمها نحو 25 بالمئة وقد تجمع ما يصل الى 16 مليار دولار اذ أن الطلب القوي من المستثمرين على سهم موقع التواصل الاجتماعي الاول على مستوى العالم يطغى على مناقشات بشأن قدرة الشركة على تحقيق دخل في المدى الطويل.
وقالت فيسبوك اليوم انها ستضيف حوالي 85 مليون سهم للطرح العام الاولي ليصبح حجمه نحو 421 مليون سهم في اكتتاب من المتوقع تسعيره غدا الخميس. وقالت الشركة في اشعار ان الاسهم الاضافية سيبيعها مستثمرون دخلوا مبكرا مثل بيتر ثيل أحد مؤسسي باي-بال وجيمس براير من أكسل بارتنرز وتايجر جلوبال لادارة الاستثمار.
ولم تزد الشركة نفسها عدد الاسهم التي ستبيعها. وستتقلص القوة التصويتية لزوكربرج الى حوالي 8ر55 بالمئة من حوالي 3ر57 بالمئة بعد الطرح الاولي نتيجة لاصدار أسهم اضافية حسبما ذكرت الشركة. ومن شأن زيادة حجم الطرح التي تتزامن مع قرار برفع نطاقه السعري أن تجعل من العملية ثالث أكبر طرح أولي للاسهم في تاريخ الولايات المتحدة بعد فيزا وجنرال موتورز.
ويلقى طرح فيسبوك طلبا قويا رغم أن تباطؤ نمو الايرادات وعدد المستخدمين يثير تساؤلات بشأن مستقبل موقع التواصل الاجتماعي. وبرزت تلك المخاوف بشأن نمو الايرادات أمس الثلاثاء عندما قالت جنرال موتورز انها ستتوقف عن الاعلان على فيسبوك. وقال ماكس وولف المحلل في جرين كريست كابيتال //هذا أقرب الى عرض مسرحي وحدث اعلامي ولحظة ثقافية منه الى طرح عام أولي ... اللعبة ليست لعبة نماذج وعوامل أساسية في اللحظة الراهنة.//
وقال براين ويزر المحلل لدى بيفوتل ريسرش جروب ان اعلان جنرال موتورز رغم توقيته السيء لن يضر كثيرا بالاقبال على الطرح الاولي لفيسبوك لانه قد لا يكون معبرا عن الاتجاه العام للمعلنين. وقال //على الارجح لن يتأثر الطلب على الطرح الاولي فعليا// لكنه أضاف أن من المرجح أن تكون قد جرت اتصالات كثيرة بين متعهدي التغطية والمستثمرين في أعقاب اعلان جنرال موتورز.
وطرح فيسبوك هو الاكبر في وادي السيليكون وسيتجاوز قيمة طرح جوجل في 2004 والتي بلغت حوالي ملياري دولار. وقالت فيسبوك في اخطار للجنة الاوراق المالية والبورصات الامريكية يوم الثلاثاء انها رفعت النطاق السعري للسهم الى ما بين 34 و38 دولارا من بين 28 و35 دولارا نتيجة الطلب القوي. وبذلك تتراوح قيمة الشركة بين 93 مليارا و104 مليارات دولار لتنافس القيمة السوقية لشركات انترنت ضخمة مثل امازون دوت كوم ومتخطية هيوليت-باكارد ودل مجتمعتين.




سيتم الكشف عنها خلال حفل فريد بجده
أستون مارتن زاغاتو قريبا في المملكة
الاقتصادية اإلكترونية من الرياض
تستعد شركة الحاج حسين على رضا وشركاه المحدودة لإطلاق النسخة الجديدة من طراز أستون مارتن زاغاتو V12 خلال حفل تحتضنه مدينة جده ، بحضور ممثلين عن أستون مارتن ونخبة مميزة من العملاء وكبار الشخصيات وممثلي وسائل الإعلام.

وبهذه المناسبة صرح الشيخ علي حسين علي رضا - المدير التنفيذي للشركة قائلا "سيشكل طراز زاغاتو نقلة نوعية لسيارات أستون مارتن في فئة السيارات الفاخرة ودليلاً على سعينا المستمر لوضعها في المكانة المرموقة التي تستحقها كاحدى أفضل السيارات في العالم .

وتأتي زاغاتو V12 إحياء لتعاون ناجح تم في الماضي بين شركة أستون مارتن البريطانية العريقة وبيت تصميم السيارات الايطالي زاغاتو، وجاء هذا التعاون بمناسبة احتفالية الذكرى الـ50 لكلتا الشركتين على إطلاق نتاج تعاونهم الأول المتمثل في طراز دي بي اس 4 جي تي اغاتو.

وتتميز زاغاتوV12 بالخطوط التصميمية المليئة بالشغف والإثارة والجسم الجذاب الذي يجمع بين الألمنيوم المنحوت وألياف الكربون ، فهو يمزج ببراعة مهارة الصناعة اليدوية والتقنية العالية. وجاءت زاغاتو V12بتفاصيل وإيحاءات من حقبة الخمسينات مستوحاة من طراز زغاتو DB4GT الذي مضى على إطلاقه أكثر من 50 عاما ، لتكون النسخة الحديثة وفية للنسخة الأصلية وتعكس الالتزام بالتركيز على الحرفية والتفرد ، ولم تخل هذه الأيقونة البريطانية من لمسات رياضية مميزة وتناغم رائع بين الفخامة المطلقة والأداء الرياضي القوي.

أما تحت غطاء المحرك فيقبع الوحش الأسطوري ذو الاثنى عشر أسطوانة V12 ، سعة 6.0 لتر ، بقوة حصانية هائلة تقدر بـ 510 حصانا عند 6500 دورة في الدقيقة ، و عزم دوران يبلغ 570 نيوتن.متر عند 5750 دورة في الدقيقة ، متصلا بالمحاور الخلفية عن طريق علبة تروس يدوية ذات ستة سرعات ، لتتمكن من التسارع من الصفر و حتى 100 كم/س في 4.2 ثانية ، قبل الوصول لسرعتها القصوى التي تقدر بـ 305 كم/س .

وكان الظهور الأول لزاغاتو V12 على مستوى العالم في مايو 2011 خلال مهرجان فيلاديست كونكورز في ايطاليا المتخصص في السيارات النادرة ، وبعد منافسة قوية حصلت السيارة على جائزة أفضل تصميم في فئة النماذج الأولية ، كما سجلت في يونيو 2011 أول ظهور لها في السباقات على حلبة "نربورغرينغ" الشهيرة في المانيا ،حيث شاركت في سباق التحمل لمدة 24 ساعة وحققت نجاحا مذهلا لتحافظ على سجل أستون مارتن الحافل في إنهاء السباق كاملا.

ونتيجة للاهتمام الواسع من قبل الكثير من العملاء من حول العالم ،قررت أستون مارتن تأكيد إنتاجها لعدد محدود من هذه السيارة النادرة التي ستتيح لـ 150 عميل فقط في العالم التمتع بقيادتها، فلقد حددت الشركة كمية الإنتاج بمائة وخمسين سيارة فقط ، تتطلب كل واحدة منهم 2000 ساعة عمل لصنعها، وهو ما يوضح مقدار الاهتمام بأدق التفاصيل في تلك السيارة .





ألبوم صور لمطعم السيارات في تايوان


صحيح أن المطعم مكان لتناول الوجبات إما لضيق الوقت أو في أمسية ساهرة، ولكن هذا لا يمنع من أن تستمتع بلحظتك حينما تقصد واحداً من أحد المطاعم المميزة بتصميمها الداخلي، وإذا كنت من عشاق السيارات الكلاسيكية، فهذا المكان هو الأنسب لك.

يقع في تايوان مطعم P.S. Bu Bu Restaurant الذي يحتوي على مقاعد وموائد على هيئة سيارات، وبحسب ما ذكره موقع "Oddity Central"، فقد تأسس المطعم في عام 1999 على يد بوني وشون واللذين كانا من عشاق السيارات وكل ما يتعلق بها. ويقدم المطعم جميع الوجبات التي تشتهيها من مختلف أنحاء البلاد، بالإضافة إلى العديد من أشهر الوجبات التايوانية المحلية، حسب ما ذكر موقع odditycentral.
يغلب على المطعم الطابع الخاص بالستينيات في القرن الماضي، سواء من حيث الديكور أو السيارات مثل فولكس فاغين بيتل، و1963 كاديلاك سيريس 6200 كوب، و 1955 شيفروليه بيل إير.
أغلب السيارات التي توجد في المطعم حقيقية تم تقطيعها إلى أجزاء ليتم تحويلها إلى موائد، بينما هناك سيارات أخرى تم وضع منضدة في منتصفها فقط. والجدران تحتوي على العديد من علامات السيارات، وبطاقات رخص للقيادة، وعلامات للكراج، وشعارات محطة البنزين.







فيديو



أغرب 5 يخوت في العالم

هناك العديد من اليخوت الفاخرة التى يبالغ مصمموها في صنعها إلى درجة الغرابة، لتتحول من مجرد وسيلة لنزهة مائية إلى مغامرة ممتعة لا تتكرر كثيراً، شاهد هذه اليخوت واحكم بنفسك.
1
Ocean Emerlad
يخت إيطالي الصنع، مساحته نحو 164 متراً مربعاً، ويعد من أغرب اليخوت في العالم وأضخمها في نفس الوقت. يضم العديد من الغرف الفاخرة من بينها غرفة لألعاب الفيديو للأطفال، وغرفة مخصصة لتناول القهوة ومسرح، وعلى سطحه يوجد العديد من الأسرة للاستمتاع بأشعة الشمس. يبلغ ثمن الحصول على هذا اليخت نحو المليوني يورو، 9 مليون ريال سعودي.
2
Oculus
شكله الخارجي مستوحى من الأسماك أو الحيتان. قام بتصميمه شركة E. Kevin Shopfer، ويمتد بطوله ليصل إلى 250 قدماً. له القدرة على التصدي للأمواج العالية حيث زودت جوانبه بألواح تساعد في تثبيته بقوة أثناء حركته.
3
Maltese Falcon
الأكثر اتساعاً. حيث يأتي شكله ليكون أقرب إلى السفن منها إلى اليخوت التقليدية. يبلغ ثمنه نحو 150 مليون دولار، ما يعادل 562 مليون ريال سعودي. تبلغ مساحته نحو 289 قدماً، وهو مزود بأحدث وسائل التكنولوجيا كي يتم التحكم فيه بسهولة وفي حركته أثناء مواجهته لظروف جوية صعبة، مكون من أكثر من طابق.
4
WHY
مساحته 58 متراً، ويبلغ اتساعه نحو 38 متراً من الداخل. ثمنه 160 مليون دولار، ما يعادل 600 مليون ريال سعودي. يذكر أنه عرض نموذجه للمرة الأولى في مهرجان اليخوت Abud Dhabi Yacht Show في أبوظبي عام 2010. وهو يعرض الكثير من سبل الراحة والتكنولوجيا الحديثة الأمر الذي يجعل منه تحفة فنية.
5
Soliloquy
يبعد تماماً عن شكل اليخت التقليدي، فتصميمه يجمع بين العصرية والأناقة. ويستخدم اليخت مزيج من الطاقة الشمسية، والرياح، والمحركات التكنولوجية، ويذكر أنه عرض للمرة الأولى في مهرجان اليخوت الشهير في أبو ظبي بـAbu Dhabi Yacht Show لعام 2010.




ملايين يغيرون صورهم على فيسبوك تضامنا مع الأسرى
بدل أكثر من 12 مليون مستخدم حول العالم صور حساباتهم الشخصية "البروفايل" على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تضامناً مع أسرى فلسطين.

اختلفت أشكال الصور ولكن اللون والمعنى بقي واحد، حيث تمثل الصور الأسرى الفلسطينيين في المعتقلات الإسرائيلية واختلفت الصور بين رجل ملتحي وغير ملتحي وامرأة بحجاب ومن دون حجاب وكان جميعها باللون الطين البني الغامق والفاتح، بحسب ما نقل موقع "أريبيان بزنس" عن "بي بي سي" والتي أشارت إلى أن عدد من غيرواً من صور "البروفايل" على فيسبوك وصل إلى 12 مليون مستخدم.
ويقول المتابعين على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن الظاهرة الجديدة لاقت رواجاً كبيراً بين المستخدمين العرب مما يثبت أن العالم العربي كله يفكر بالأسرى الفلسطينيين، كما يأمل الجميع في أن تؤثر هذه الحركة الموحدة في التخفيف من المعانات التي يواجهها المعتقلين داخل السجون الإسرائيلية.




روبوت يطلق روائح تنبه مستخدمي الفيسبوك
يبعث الروبوت "أوولي" رائحة خفيفة تنبه صاحب الحساب عند ذكر اسمه في مواقع التواصل الاجتماعي.

ابتكر العلماء انسانا آليا (روبوت) يمكنه متابعة ملايين الرسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي واطلاق رائحة معينة عندما يرصد حالات يتم فيها ذكر اسم صاحب الحساب الشخصي المسجل على تلك المواقع، بحسب ما أشار موقع "بي بي سي".
وفي كل مرة يذكر فيها الاسم تنبعث رائحة خفيفة من الروبوت الذي يعرف باسم "أوولي".
ويقول بنيامين ريدفورد، الذي صنع "أوولي" في إطار مشروع لشركة التقنية "مينت"، إن الهدف كان تصنيع جهاز يرتبط بالانترنت من دون عرض مدخلاته على شاشة.
وقال ريدفورد إن الرائحة تنبعث سريعا كتعبير جيد عن هذه المكافأة لتنبيه الشخص من دون تشتيت تركيزه.
وقد مر الروبوت "أوولي" بالعديد من المراحل منذ أول تصميم له، وتوصلت آخر التصميمات إلى جهاز أصغر كثيرا من أول تصميم تم التوصل إليه.
ويشير ريدفورد ان الخطط الرامية إلى تصنيع هذا الروبوت وضعت على الإنترنت لمشاركة الجمهور في تطويره،بحيث يمكن لأي شخص أن يضع ما يراه من تطوير وتحديث ملائم لهذا الروبوت.
وفور الانتهاء منه، سيتمكن الروبوت أوولي من متابعة مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، أو اي موقع تواصل اجتماعي آخر على الانترنت.
ويمكن ضبط البرنامج الذي يتحكم في الروبوت أوولي للحصول على أنواع مختلفة من انبعاثات العطر وفقا للتفاعل الذي يتم على هذه المواقع مثل إعادة كتابة رسالة على موقع تويتر، أو ارسال تعليق لك على الفيسبوك، أو حينما يذكر اسم الشخص أو عند تحديد البحث عن كلمات أو نصوص معينة.
واضاف ريدفورد ان التعقيدات المحيطة بإنشاء هذا الروبوت جعلت الجمهور غير مقبل إلى حد ما على شرائه، ولكنه اضاف أن عددا صغيرا لكنه متزايدا من هذه الأجهزة بات يستخدم الآن حول العالم.
وقام أحد الطهاة بالولايات المتحدة بتحميل اسم المطعم الخاص به على الروبوت الجديد وذلك لرصد عدد المرات التي يذكر فيها اسم المطعم على مواقع التواصل الاجتماعي.
وقد قررت إحدى الشركات تصنيع العديد من الروبوتات الجديدة للمساهمة في حملة تسويقه التي ستبدأ في أواخر 2012.



جهاز يساعد المكفوفين على التسوق


رغم إن المكفوفين استطاعوا أن يتعايشوا مع إعاقتهم منذ آلاف السنين، بل وتغلبوا عليها ليخرج منهم الكثير من المتميزين والعباقرة، إلا أنه تم اختراع جهاز لمساعدتهم على التسوق.

الجهاز "The See" عبارة عن سوار إلكتروني مزود بتكنولوجيا "parcode" لقراءة أي كود تجاري، وسماعات صغيرة تثبت في الأذن. كل ما على الكفيف فعله هو رفع يده المحاطة بالسوار في الرسغ وتمريرها على المنتج ليقرأ الكود، بعد ذلك يتم نقل الكود بشكل صوتي إلى السماعات ليعرف المكفوف اسم المنتج. الجهاز يمثل مساعدة كبرى لأي مكفوف ليقوم بالتسوق بحرية.





مستندات جوجل تطلق "لوحة البحث"
أضافت لخدمة المستندات العديد من الميزات أبرزها إضافة 450 خطاً جديداً
الأربعاء 25 جمادى الثانية 1433هـ - 16 مايو 2012م
العربية. نت

أعلنت شركة جوجل عن إطلاقها لميزة جديدة في مستندات جوجل وهي "لوحة البحث" والتي يُمكن للمستخدم من خلالها القيام بالبحث عن موضوع مُعين دون الحاجة لمغادرة المستند أو فتح صفحة جديدة للبحث فيها.

وقالت جوجل إنه يُمكن للمستخدم الوصول إلى البحث من خلال الضغط بالزر الأيمن للفأرة على الكلمة المُراد البحث عنها أو من خلال الضغط على Ctrl+Alt+R لمستخدمي الويندوز أو Cmd+Alt+R لمستخدمي الماك.

ووفقاً للبوابة العربية للأخبار التقنية فإن جوجل أضافت لخدمة المستندات العديد من الميزات، كان أبرزها إضافة 450 خطاً جديداً، بالإضافة لـ60 قالباً جديداً وإمكانية حفظ الرسائل في بريد gmail كمستند، وكذلك رفعت المساحة التخزينية إلى 5 غيغابايت.








ألبوم صور لأسرع سيارة برمائية
المخترع مارك ويت ينجح في ابتكار أسرع سيارة برمائية يمكنها السير على الأرض بسرعة 125 ميلاً في الساعة وفي الماء بسرعة 60 ميلاً في الساعة.

استغرقت صناعة السيارة التي تحمل اسم (Sea Lion) وتعمل بمحرك من صناعة شركة مازداK نحو 6 سنوات، أثبتت بعدها قدرتها على العمل جيدًا في البر والبحر، حسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
,يقول مبتكر السيارة المعروضة للبيع بـ259 ألفًا و500 دولار؛ إنها تستطيع الوصول إلى سرعة 180 ميلاً في الساعة على الأرض وسرعة 80 ميلاً في الساعة تقريبًا على الماء.








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق