الجمعة، 25 مايو 2012

الإخبارية اليومية



فهد الحمياني - الطائف
الخميس 24/05/2012
وجه ولي العهد، وزير الداخلية، صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز بالاهتمام بتلبية احتياجات المواطنين، والرفع بأي ملاحظات وقصور في تقديم الخدمات والرد على استفسارات وشكاوى المواطنين. جاء ذلك، في برقية عاجلة وجهها سموه لأمراء المناطق بشأن ما توفر لدى المقام السامي الكريم من معلومات تضمنت أن كثيرًا مما نشر في وسائل الاعلام من تظلمات بعض المواطنين وشكاواهم تشير إلى قصور كبير في أداء بعض الجهات الحكومية وبالذات الخدمية منها في تلبية احتياجات المواطنين والإجابة على استفساراتهم وشكاواهم أو تقديم تفسير مقنع لقصور بعض تلك الخدمات. ولفت سموه إلى تأكيد المقام السامي المستمر على العمل لرفع مستوى ما تقدمه الجهات الحكومية، وتلافي أي قصور.




وزير الدفاع يرعى حفل تخريج دورات تأهيل الضباط الجامعيين.. السبت

الرياض - واس
الخميس 24/05/2012
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع حفل تخريج عدد من دورات تأهيل الضباط الجامعيين يوم بعد غد السبت بمعهد قوات الدفاع الجوي بجدة وقال المدير العام لإدارة الشؤون العامة للقوات المسلحة اللواء الدكتور إبراهيم بن محمد المالك: إن تشريف سموه يعد دليلاً صادقًا على حرص سموه مشاركة أبنائه الخريجين فرحتهم بالانضمام إلى زملاء لهم سبقوهم للخدمة العسكرية في قواتنا المسلحة، بعد أن أتموا دراساتهم الجامعية داخل وخارج المملكة في مختلف التخصصات التي تحتاجها قطاعات القوات المسلحة ويأتي في مقدمتها الطب والهندسة والحاسب الآلي وبعض التخصصات الأخرى. وأضاف قائلًا: إن حفل التخرج يعد خاتمة لمسيرة تدريبية شاقة خلال عام دراسي كامل تلقى فيها الخريجون تدريبًا عسكريًا مركزًا لتعويدهم على تحمل المهام التي تسند إليهم، كما تلقوا تعليمًا عسكريًا نظريًا، إضافة إلى قيامهم بتطبيق التمارين الميدانية كل حسب تخصصه في المعاهد العسكرية التابعة للقوات الأربع وأكد المدير العام لإدارة الشؤون العامة للقوات المسلحة في ختام تصريحه أن تشريف صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز للحفل يأتي مكملاً لمشوار القيادة الرشيدة الداعمة لرجال القوات المسلحة وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية يسانده في ذلك صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع.






سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد : 
"طيبة الطيبة عاصمة أولى للثقافة الإسلامية ومنها انطلقت قوافل العلم والثقافة والحضارة إلى أقطار الدنيا"
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

قال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة "إن المملكة العربية السعودية تحتضن أطهر بقعتين على وجه الارض هما مكة المكرمة والمدينة المنورة فالأولى قبلة المسلمين والثانية مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم" .
وأضاف سموه " إن طيبة الطيبة عاصمة أولى للثقافة الإسلامية ومنها انطلقت قوافل العلم والثقافة والحضارة إلى اقطار الدنيا منذ 1400 عام مضت " .
وأوضح سمو أمير المنطقة في كلمة استهل بها العدد الجديد من المجلة الدورية "بيت المواطن " الصادرة عن إمارة منطقة المدينة المنورة أن الاستعدادات تجري على قدم وساق فيما تبقى من هذا العام للاحتفاء والإحتفال باختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية غرة العام القادم .
وقال سموه " منذ الإعلان عن هذا الاختيار ونحن نضع كامل الثقة في أبناء المنطقة للعمل والمبادرة والرؤية لما تشتمل عليه برامج ونشاطات وفعاليات هذه المناسبة وقد بدأنا بالفعل في أولى الخطوات واختيار شعار لهذه المناسبة بما يتوافق مع مكانة هذه المدينة العملاقة في جذور التاريخ وأهمية هذا الحدث في نفوس أبناء المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص والمسلمين بوجه عام في كل الأقطار وقد تم اختيار هذا الشعار الذي يعكس هذا الحدث والحمدالله " .
وأكد سموه أن المملكة ومنذ توحيدها على يد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه أولت الأماكن المقدسة اهتماما بالغا باعتبارها مأوى ومهوى أفئدة المسلمين أينما كانوا لافتاً إلى مراحل التوسعة والتطوير المستمرة التي شهدها ويشهدها الحرمان الشريفان والمشاعر المقدسة على أيدي أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله - وحتى العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وبمساندة أمينة من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - حفظه الله - .
وانتهى سموه إلى القول "إنها بحق مفخرة أبناء المملكة وشرف خاص لأبناء المدينة المنورة أن تكون هذه البقاع الشريفة عاصمة " قديمة حديثة " للثقافة الإسلامية وشرف لنا ان نكون في مقدمة من يسعى ويخدم لتحقيق أهداف هذا الاختيار جملة وتفصيلا حضارة وثقافة ووعيا وتوعية وشعرا وحكمة وإنها ملامح أولى في بياض وطهارة ونقاء مدينة المصطفى ومنطلق رسالة السلام إلى العالم " .
وقد حفل العدد بجملة من الأخبار والتقارير حول نشاطات صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز وجهود سموه المتواصلة للاشراف على مشروعات التنمية في المنطقة وضواحيها ومراكزها والسهر على راحة المواطنين وتلمس احتياجاتهم .
كما تضمن تقارير اقتصادية حول ملامح الاستثمار وتجاوز معوقاته في المدينة المنورة ودراسات تاريخية حول السدود في المدينة المنورة إبان الحكم الأموي وموضوعا عن محافظة خيبر البوابة الشمالية للمدينة المنورة إلى جانب بعض الموضوعات والمقالات المتنوعة . 







الجامعة الإسلامية تحتفل بتخريج 2175 طالباً

يرعى أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، مساء الأحد المقبل، حفل تخريج الدفعة الثامنة والأربعين من طلاب الجامعة الإسلامية، كما يستعرض مسيرة ممثلي جنسيات الطلاب المتخرجين، ويُكرّم الطلاب المتفوقين في قاعة الملك سعود بالجامعة.
وأعرب مدير الجامعة الدكتور محمد العقلا عن اعتزاز الجامعة برعاية أمير المنطقة احتفالها بتخريج هذه الدفعة من طلابها، مثمناً اهتمام سموه بمناشط الجامعة ودعمه المتواصل لها في أداء رسالتها الممتدة منذ خمسين عاماً، لافتا إلى أنها خرجت حتى الآن أكثر من أربعين ألف طالب ينتمون لـ 167 جنسية.
من جانبه، قال عميد شؤون الخريجين بالجامعة الدكتور عبدالعزيز الأحمدي إن الجامعة تحتفل هذا العام بتخريج 2175 طالباً من مختلف المراحل الدراسية، منهم 1660 طالباً من مرحلة البكالوريوس، و267 من مرحلة الدبلوم، و169 من مرحلة الماجستير، و79 من مرحلة الدكتوراة. لافتا إلى أن عمادة شؤون الخريجين تولي اهتماماً بالغاً بخريجي الجامعة منذ إنشائها، حيث تقدم دورات متخصصة في الدعوة وفن التعامل مع الجمهور، وأسس الحوار، موجهة للطلاب الذين هم على وشك التخرج، إضافة إلى دورات في تنمية مهارات الخريجين خاصة في مجال استخدام التقنية في التعليم والدعوة إلى الله.







«الأحوال» تنهي جميع الخدمات من موظف واحد.. عبد العزيز بن ماجد:
مبان نموذجية لجميع الدوائر الحكومية في المدينة المنورة

ماجد الصقيري (المدينه المنورة)
خاطب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة موظفي أحوال المدينة أثناء افتتاحه أمس مبنى فرع الأحوال المدنية في المدينة المنورة قائلا لهم «رضا المواطن عن تقديم الخدمات هو دليل نجاحكم، كما أن دعاءه لكم بعد حصوله على الخدمة الميسرة والمميزة هو أمر مفرح ينعكس ايجابيا على الجميع».
وذكر في رده على سؤال «عكاظ» حول انتقال الكثير من مباني الدوائر الحكومية في المدينة المنورة من المباني المستأجرة إلى مبان نموذجية ومساهمتها في تقديم الخدمات المميزة للمواطنين؛ أن البيئة التي يعمل بها الموظف مهمة جدا في تقديم الخدمات النموذجية، وأن جميع المباني الحكومية التي تم تشييدها مؤخرا روعيت فيها طبيعة العمل التي تؤدي إلى راحة الموظف حيث تصنف حينها بـ«البيئة الجميلة للعمل». وأضاف أن المبنى الحكومي النموذجي يساهم في راحة المواطنين من خلال تقديم الخدمة لهم بشكل مميز، وذلك بعد أن تم اخذ جميع الأمور المتعلقة في تقديم الخدمة بعين الاعتبار، مشيرا الى أن جميع الإدارات الحكومية في منطقة المدينة المنورة باتت تملك اليوم أراضي مخصصة لها لإنشاء مبانيها، وذلك بعد ان تم تذليل جميع العقبات التي كانت عائقا في الفترة الماضية، وبدأنا نقطف الثمار، وذلك من خلال توفر مبان نموذجية لجميع الدوائر الحكومية في المنطقة، مؤكدا أن عجلة التنمية لن تتوقف.
واطلع الأمير عبدالعزيز بن ماجد بعد افتتاحه مبنى فرع الأحوال المدنية على جميع الخدمات التي يقدمها موظفو الأحوال المدنية للمواطنين في المدينة المنورة، وتفقد القسم المخصص لتقديم الخدمة لذوي الاحتياجات الخاصة وآلية العمل المقدم لهم، وشاهد سموه عرضا مرئيا عن الخدمات التي تقدمها وكالة الأحوال المدنية في مختلف مناطق المملكة.
وأكد أن المشاريع الجبارة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين لجميع القطاعات للرقي بالخدمات المقدمة للمواطن، روعي في تصميمها استخدام أفضل النماذج والاستعانة بأفضل التقنيات، وذلك لراحة المراجعين. وأضاف أن جميع هذه الإجراءات تساهم في توفير الوقت،
كما أكد سموه أن نموذج مبنى الأحوال المدنية في المدينة المنورة سوف يتكرر في محافظات المدينة المنورة، ومنها العلا والحناكية وخيبر وبدر.
وأضاف سموه في تعليقه على الإجراء الالكتروني المتبع في الأحوال المدنية ومدى تطبيقه في الدوائر الحكومية الأخرى في منطقة المدينة المنورة أن جميع الإدارات تخضع للتطوير الإداري، حيث إن كل إدارة لها طبيعة أعمالها.
وأضاف أن الأحوال المدنية نجحت في تقديم خدماتها باستخدام الكثير من الوسائل ومنها استخدام السيارات المتنقلة التي تم تجهيزها على أكمل وجه، بالإضافة إلى افتتاح عدد من مكاتب الخدمة في المجمعات التجارية في المدينة المنورة، مشيرا الى أن هذا يساعد على تقديم خدمة مميزة للمواطن، كما انه روعي في ذلك تقديم الخدمات المميزة والميسرة لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم توفير جميع الإمكانيات لخدمة هذه الفئة الغالية على قلوبنا وفق المواصفات العالمية.
يذكر أن مبنى الأحوال المدنية في منطقة المدينة المنورة تم تشييده على مساحة مقدارها 9900 متر مربع، وهو يتكون من طابقين ويوجد به جميع الخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية، وملحق به القسم النسوي، كما يوجد بالمبنى من الجهة الجنوبية مواقف للسيارات تتســـع لنحو 300 سيارة بالإضافة لمواقف مخصصـــــة للموظفين والسيارات الرسمية، وكذلك مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أن المبنى يخدم المواطنين بنظام الموظف الشامل، حيث يتم إنهاء جميع الخدمات من قبل موظــــف واحد فقط، دون الانتقـــــال إلى الأقســــام الأخرى داخل الإدارة، وتعمل الأحوال المدنيــــة في المدينة المنورة وفق نظــــام المواعـيد المحددة، ويقــــدم فــــرع الأحوال المدنية في المدينــة المنورة خدماتـــه عبـــر العربات المتنقــلــــة التي تستهدف خدمة المواطنين في أماكن تجمعهم، بالإضافة إلى تقديم الخدمة لذوي الاحتياجات الخاصة غير القادرين إلى القدوم إلى مقر الفرع، وذلك من خلال انتقـــال الموظف إلى مقر المواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام أفضـــل الوســــائل، بالإضـــافــــة إلى الحقائب المتنقلة التي تستهدف الوصول إلى القرى والمناطق النائية.








جوازات المدينة : ترقية "السهلي" لرتبة عميد

طيبة اليوم - خالد سعيد باحكم - المدينة المنورة :

صدرت الموافقة السامية على ترقية العقيد ـ عويض عوض السهلي من منسوبي جوازات منطقة المدينة المنورة الى رتبة عميد وقد قام اللواء ـ محمد بن سعد الفقير مدير جوازات منطقة المدينة المنورة بتقليده الرتبة الجديدة بحضور العميد ـ مصطفى قبلي مساعد مدير الجوازات لشؤون العمليات، وقد هنأ اللواء سعد الفقير العميد عويض السهلي بهذه الترقية متمنياً له المزيد من التقدم والنجاح في عمله، فيما عبر العميد عويض بن عوض السهلي عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على هذه الثقة مؤكداً أنها ستكون حافزاً له لبذل المزيد من الجهد والعطاء لخدمة الدين ثم المليك والوطن. 





مركز الأمير سلطان للأطفال المعاقين بالمدينة يحتفل بالـ (المدينة المنورة صديقة للمعوقين)

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على قيام مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للأطفال المعاقين بالمدينة المنورة بتنفيذ احتفاليه بعنوان (المدينة المنورة صديقة للمعوقين) خلال الفترة من20-30 /7/1433هـ وذلك بالحديقة المركزية (حديقة الملك فهد) .

يأتي ذلك تحقيقاً لرغبة المركز في الاحتفاء بإعلان المدينة المنورة صديقه للمعوقين حيث من المقرر أن تشمل الاحتفالات الإعلان عن مسابقة أفضل شعار لعبارة (المدينة المنورة صديقة المعوقين) والعديد من البرامج التوعوية والمسابقات الثقافية والألعاب الترفيهية ومسرح الطفل وخلافه بمشاركة الجهات الحكومية ذات العلاقة بخدمات المعاقين بالمدينة المنورة .







يحتوي على عدد من الفعاليات : جمعية طيبة النسائية الخيرية تنفذ برنامج صالون طيبه الثقافي للعام 1433هـ

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على قيام جمعية طيبة النسائية الخيرية بتنفيذ برنامج صالون طيبه الثقافي للعام 1433هـ والذي يحتوي عدد من الفعاليات أهمها : محاضره عن (دور المرأة السعودية في التفاعل مع الأزمات والكوارث) للمحاضرة رشا حفظي بتاريخ 6/8/1433هـ محاضره عن (التوعية بسرطان الثدي) للدكتورة سامية العامودي بتاريخ 17/10/1433هـ محاضره (القراءات الشعرية في حوار الوطن) للدكتورة ثريا العريض بتاريخ 2/11/1433هـ وكذلك محاضره (ثقافة العمل التطوعي المتقن) للدكتورة رباب المعبي بتاريخ 7/12/1433هـ وستقام كافة فعاليات البرنامج بفندق المدينة موفنبيك .

الجدير بالذكر أن صالون طيبه هو أحد المنابر الثقافية بالمدينة المنورة ويسهم في تبني لقاءات جماهيريه تهدف لزيادة اكتساب مهارات متقدمه في الريادة والقيادة ونشر ثقافة الحوار بين أطياف المجتمع النسائي بطيبة الطيبة .






شبكة اتصال مرئي بين البلديات والأمانة في المدينة

عكاظ (المدينة المنورة)
أكد أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر على رؤساء البلديات في المحافظات والمراكز التابعة لها بالمنطقة أهمية مضاعفة الجهود في تلمس حاجات المواطنين في المشروعات البلدية بالمحافظات والمراكز واعتماد البرامج التدريبية لبناء القدرات لمسؤولي البلديات لدعم الأداء، مبينا أنه سيكون هناك ربط لبلديات المحافظات والمراكز مع الأمانة من خلال شبكة اتصال مرئي لتسهيل التواصل والتنسيق بينها، مشيرا خلال استقباله لرؤساء البلديات في المحافظات والمراكز التابعة لها في مكتبه بمقر الأمانة امس، حيث قدموا التهنئة له بالثقة الملكية الغالية بتعيينه أمينا لمنطقة المدينة المنورة، إلى أهمية تحديد معوقات الأداء والعمل على وضع الحلول المناسبة لها ووضع خطط زمنية لذلك، كما شدد على ضرورة أن يكون العمل بشكل متقن ومبدع لرفع كفاءة الأداء. كما ناقش معهم الخدمات التي تقدمها البلديات بالمحافظات والمراكز بمنطقة المدينة المنورة وحثهم على مزيد من العطاء والبذل لتحقيق تطلعات ولاة الأمر، حفظهم الله.











إعفاء 3 قياديين في صحة المدينة 
المنورة

إعفاء 3 قياديين في صحة المدينة المنورة
أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

أعفى مدير عام الشؤون الصحية في المدينة المنورة الدكتور عبدالله علي الطائفي أمس، ثلاثة قياديين في التشغيل الذاتي والمشتريات في المديرية العامة للشؤون الصحية، والمساعد المالي والإداري في مستشفى أحد. وتضمنت القرارات الجديدة تكليف فؤاد أسعد دقل بمهام مدير التشغيل الذاتي في مديرية الشؤون الصحية، ومازن أبو بكر سمان بمهام مدير إدارة المشتريات في مديرية الشؤون الصحية، وعادل عيد الرحيلي بمهام المساعد المالي والإداري في مستشفى أحد.






إحباط محاولة انتحار فتاة من بلكونة
طيبة اليوم - أيمن الصيدلاني - المدينة المنورة :

أحبطت فرق الإنقاذ في الدفاع المدني في المدينة المنورة أمس، محاولة فتاة من جنسية آسيوية الانتحار بإلقاء نفسها من بلكونة تقع في الطابق الثاني داخل عمارة سكنية في حي العزيزية. 

وكانت غرفة العمليات تلقت بلاغا عن محاولة فتاة الانتحار من بلكونة إحدى الشقق السكنية في حي العزيزية، وعلى الفور باشرت فرق الدفاع المدني الموقع، وبادرت في أخذ الاحتياطات من خلال نصب ملاية الإنقاذ عبارة عن (كيس بالوني) تحت منطقة تمركزها، وبدأ رجال الإنقاذ في إقناع الفتاة بالعدول عن إلقاء نفسها وحذروها من مخاطر السقوط، وأثناء انشغال الفتاة في عملية التفاوض امسك بها رجال الإنقاذ وسلموها لذويها. 

من جهته أكد الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني، أن فرق الإنقاذ تلقت بلاغا عن محاولة فتاة الانتحار من بلكونة تقع في الطابق الثاني في إحدى العمائر السكنية التي يسكنها ذووها في حي العزيزية، وتمكنت فرق الإنقاذ بمساندة من الشرطة من إحباط عملية الانتحار بعد أن استغل رجال الإنقاذ انشغال الفتاة بالمفاوضات وقاموا بفتح الباب والدخول إلى الشقة والتسلل إلى البلكونة والإمساك بها من الخلف قبل أن ترمي بنفسها إلى الشارع، مشيرا إلى أن الفتاة تبلغ من العمر 22 عاما، من جنسية آسيوية وتعاني من اعتلالات نفسية، وبعد أن تم إنزالها من فوق البلكونة سلمت لذويها وتتمتع بصحة جيدة.








تسع فرق إطفاء تسيطر على حريق اندلع في مستودعات مواد بترولية بالمدينة المنورة

تمكنت تسع فرق إطفاء من الدفاع المدني في المدينة المنورة من إخماد حريق اندلع أول من أمس بأحد المستودعات يحتوي على مواد بترولية جنوب الإسكان الجنوبي.

وجاء في التفاصيل إلى أن غرفة العمليات بالدفاع المدني قد تلقت بلاغاً يفيد بنشوب حريقاً بأحد المستودعات جنوب الاسكان الجنوبي في ساعة متأخرة أول من أمس، ‏تحتوي على مواد بترولية يتم اعادة تكريرها واستخدامها في انتاج مادة ‏”الازفلت”، وتقدر مساحة المستودع ‏‏80×80م2، وفقاً لما أعلنه المتحدث الإعلامي بالمديرية العامة في الدفاع المدني المقدم سعيد سرحان.

وقال إن الحريق شب في ثلاث خزانات سعة الأول منها 117 طن، بينما ‏كانت سعة الثاني 45 طن، والثالث 25 طن، بالإضافة إلى 200 برميل سعة ‏الواحد منها 200 لتر، لافتاً إلى أن بعض البراميل انفجرت وساعدت على انتشار الحريق في مواقع أخرى.

وأضاف المتحدث أن” الغرفة أرسلت في بداية تلقي البلاغ خمس فرق إطفاء للموقع إلى جانب ضابط الميدان؛ ثم عززت بأربع فرق حريق أخرى؛ ليصل العدد إلى تسع فرق كافحت النيران المشتعلة باستخدام مادة الرغاوي”.

وتابع” استطاعت الفرق في وقت وجيز من السيطرة على الحريق وإخماده، والحيلولة دون امتداده للمباني المجاورة للمستودع ، مشيراً إلى أن الحريق لم ينتج عنه إي اصابات أو خسائر بشرية.

وذكر المتحدث الإعلامي المقدم سعيد سرحان أن الموقع يخضع الآن تحت سيطرة فرق الحريق لتبريده ومراقبته منعاً من معاودة اشتعال النار من جديد.

يُشار إلى أن الموقع باشره ضابط التحقيق لمعاينة الموقع ومعرفة اسباب نشوب الحريق، ورُجحت المصادر أن سبب الحريق ناتج عن اشتعال في مولد كهربائي داخل الموقع موجود ‏بالقرب من الخزانات.
جانب من الحريق






السرعة والتجاوز يدخلان شابا ثلاجة الموتى
أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
توفي شاب يبلغ من العمر 17 عاما في حادث مروري وقع أمس على طريق سلطانة في المدينة المنورة، ما أدى إلى إغلاق الطريق لمدة ساعتين. وأفادت التقارير المرفوعة من الموقع أن الحادث كان نتيجة لتجاوز خاطئ من قبل شاب سائق لسيارة فورد لأخرى من نوع كورلا، ما تسبب في انحرافها عن مسارها وارتطامها في أشجار النخيل الواقعة على الرصيف على جانبي الطريق. وسارعت فرق الهلال الأحمر إلى موقع الحادث بمساندة الدوريات الأمنية والدفاع المدني ودوريات المرور التي قامت بتنظيم الحركة المرورية فيما استخدمت فرق إنقاذ الدفاع المدني القواطع الحديدية لإخراج سائق السيارة الفورد المحتجز بين أكوام الحديد. وأشار مدير مرور منطقة المدينة المنورة العقيد محمد عجلان الشنبري، إلى أن السرعة الزائدة والتجاوز الخاطئ كانت السبب الرئيسي في الحادث، وأهاب مدير مرور المدينة المنورة المواطنين والمقيمين باتباع تعليمات المرور وعدم السرعة أو تجاوز الإشارات حتى لا يعرضوا أنفسهم والآخرين للموت. ومن جهته بين مدير مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة الدكتور عبدالحميد شحات، أن سائقا يبلغ من العمر 17 عاما، وصل إلى طوارئ المستشفى متوفيا ولا توجد عليه أي علامات حيوية، مشيرا إلى أن الفحوصات السريرية أظهرت أن السائق تعرض إلى إصابة شديدة في الرأس بالإضافة إلى كسر في الحوض والفخذين ونزيف شديد من الأنف والفم ما أدى إلى وفاته. 





ضمير متكلم
عبد الله منور الجميلي
الخميس 24/05/2012

أَشْرُف كل خميس بنشر رسائل وتعليقات بعض القراء الأعزاء، مع بعض الهَمَسَات من هنا وهناك؛ إليكم ما تسمح به مساحة هذا الأسبوع:
* هناك شركات مقاولات وخَدمات خاصة استقبلت أمين المدينة المنورة الجديد بإعلانات تهنئة بالمنصب مدفوعة الثمن في بعض الصحف!!
فهل وراء تلك الإعلانات أشياء في «نفس يعقوب» لدى أصحاب تلك الشركات والمؤسسات؟!
* هروب ثلاثة نزلاء من مستشفى النفسية بمكة المكرمة؛ ومصرع رابع بعد سقوطه من الطابق الثاني أثناء محاولته الهرب! (والشؤون الصحية في مكة لا حِسْ ولا خَبر)!
* مصادرة (4000) عبوة ماء زمزم مغشوشة في مكة المكرمة؛ تمت تعبئتها في حَوْشٍ من مياه مجهولة المصدر (يا الله وصل الغِش حتى لماء زمزم)!
*(1300) من موظفي البنود في تعليم الأحساء يُحَمّلون (الصحة) تأخير تثبيتهم حتى اليوم!!
فما ذنب أولئك وغيرهم ممن تأخر تثبيتهم، بينما غيرهم في إدارات حكومية أخرى قد ثُبّتوا واستلموا رواتبهم؟!.. ومَن يُعَوّضَهم؟!
* رسالة من بعض سكان حي البساتين "3" في جدة: هناك أرض تقع في وسط حَيِّنَا المفروض أنها وفق المخطط حديقة؛ ولكن الأمانة تجاهلت زراعتها لأكثر من عشر سنوات؛ والأدهى والأمر أن الأمانة منحتها لإحدى شركات المقاولات التي تنفذ الكثير من مشروعاتها؛ لتصبح حديقتنا مجرد مستودع لبقايا وأتربة تلك الشركة، ومصدر ضوضاء وتلوث بيئي للسكان المساكين صباح مساء!!
تقدمنا بالشكوى للأمانة بمختلف الوسائل والطرق؛ ولكن لا فائدة؛ فيبدو أن في الأمر سِرًا نجهله، ومصالح لا نعلمها؛ فمن ينصفنا وينقذنا من التلوث؟!
* يَحْيى من الشرائع: تفرِض (مصلحة المياه) على المواطنين في منطقتنا غرامة فورية تصل لأكثر من (900 ريال)؛ بحجة أنها عقوبة لتسرب المياه!!
ونحن مع المحافظة على ثروة المياه ومعاقبة من يهدرها؛ ولكن التّسرب قد يكون لأسباب خارج عن سيطرة المواطن؛ ومع ذلك عليه أن يدفع أولًا؛ فَمَن يُنصِفنا؟! وهل الغرامات وسيلة أم غَاية؟! 
أخيرًا شكرًا أعزائي القراء على كريم تواصلكم، ومساحة (الضمير المتكلم) دائمًا بِكُم ولَكُم.





نبض الكلمات
منى يوسف حمدان
الخميس 24/05/2012

أن تشعر بمعاناة الآخرين واحتياجاتهم وحقهم في الحياة الكريمة هذا من مؤشرات الإنسانية المأمولة.
ذوو الاحتياجات الخاصة أحبتنا يعيشون بيننا، لهم حق علينا في المشاركة في بناء المجتمع، وأن يحققوا آمالهم وطموحاتهم ويتعايشوا معنا.
قبل ذهابي للعمل استمعت عبر أثير إذاعة الرياض إلى لقاء خاص مع الأستاذ عبدالعزيز آل جعفر نائب مدير مركز خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة تحت مظلة مؤسسة المدينة المنورة الخيرية لخدمة المجتمع، برعاية كريمة من سمو أمير المنطقة الأمير عبدالعزيز بن ماجد حفظه الله.
هذا المركز يقدم خدمات جليلة ويهدف أن يكون ذا تأثير إيجابي في تحسين تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة وتطويرها بمنطقة المدينة، وتقديم الخدمات الاستشارية للجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بهم، كما يتبنى قضاياهم والعمل على إيصال صوتهم لصناع القرار.
كما يعمل على حل المشكلات التي تعترض قبولهم في الجامعات والكليات التقنية، والعمل على إيجاد فرص عمل لهم، وتحقيق الرعاية الصحية والتأهيلية، وعقد دورات تدريبية لتطوير قدراتهم، وغير ذلك من الخدمات.
هذا المركز المتخصص يخدم المنطقة بمحافظاتها وقراها، وهو ثمرة مؤسسة خيرية تنشر ثقافة العمل الخيري والتطوعي، والمشاركة المجتمعية عبر مؤسسة متخصصة في هذا المجال.
رجال الأعمال وكافة أفراد المجتمع أمامهم فرصة ذهبية لتقديم كل ما في وسعهم لدعم هذا المركز، أبواب الخير مشرعة، ما علينا سوى طرق الباب، وسنجد من يجيب ويتلقى منا كل خير ليصل إلى من يستحقه من الرعاية والاهتمام.
الخدمات التي يمكن أن نقدمها لهؤلاء كثيرة، ليس بالمال وحده، بل التدريب والمشاركة وتعلم لغتهم وتقليص الفجوة بيننا وبينهم، لنتعلم كيف نتواصل مع كل الإعاقات.
كما أن لأسرهم علينا حقًا، فهم يعانون من مرارة الألم أحيانًا، ومن قلة الحيلة أحيانًا أخرى لنعش مجتمعًا متكاتفًا يشد بعضه بعضًا، نعيش أفراحنا وأحزاننا وهمومنا معًا.
أختم بصوت لطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة يقول:
تقبلوني بينكم فأنا بشر قلب وروح وجسد..
أنا إنسان أريد أن أعيش حياتي، ولدي قدراتي وإمكاناتي، فاسمحوا لي أن أبني وطني بقدر ما أملك، ولكم مني كل الحب.









يستفاد من الظاهرة في تحديد اتجاه القبلة للمناطق البعيدة عن مكة
فلكية جدة: الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة.. الأحد المقبل
سبق – جدة:
 تشهد سماء مكة المكرمة ظهر الأحد المقبل -بأمر الله تعالى- تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، وهو الأول خلال السنة الشمسية الكبيسة الحالية، بحسب الجمعية الفلكية في جدة التي قالت إن الظاهرة ستكون عند الساعة 12:18 توقيت آذان الظهر.

وأشارت إلى أن الموجودين بالمسجد الحرام سيلاحظون اختفاء ظل الكعبة المشرفة، فيما يستفاد من الظاهرة بتحديد اتجاه القبلة للمناطق البعيدة جغرافيا عن مكة.

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة أن الشمس تشرق في سماء مكة المكرمة عند الساعة 5:38 صباحاً وتستمر في حركتها الظاهرية إلى أن تتوسط السماء وتصبح على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة عند الساعة 12:18 توقيت أذان الظهر، حيث سيلاحظ من في المسجد الحرام اختفاء ظل الكعبة المشرفة وظلال الأجسام، وسيكون ظل الزوال صفراً، وفي ذلك التوقيت ستكون الشمس مشاهدة في المناطق المجاورة للقطب الشمالي وقارة إفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا، والأجزاء الشرقية من الأمريكتين.

ويمكن الاستفادة من الظاهرة للمناطق البعيدة جغرافياً عن مكة المكرمة، من خلال غرس قطعة من الخشب أو غيرها بشكل عمودي على سطح الأرض وعند توقيت التعامد فإن الاتجاه المعاكس للظل يشير إلى الكعبة المشرفة، والطريقة غير مفيدة بالنسبة للمناطق القريبة من مكة المكرمة، مثل جدة والطائف.

وأرجع أبو زاهرة سبب حدوث الظاهرة إلى أن الكعبة المشرفة تقع بين خط الاستواء ومدار السرطان، ويحدث التعامد مرتين في كل العام أثناء حركه الشمس "ظاهرياً" من خط الاستواء إلى السرطان خلال شهر مايو، وعند عودة الشمس جنوباً إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو من كل عام.

وحذرت الجمعية من النظر المباشر لقرص الشمس سواء في توقيت التعامد أو في باقي أيام السنة من خلال التلسكوبات والمناظير غير المزودة بمرشحات ضوئية؛ لأن هذه الأجهزة تعمل على تركيز أشعة الشمس وأخطرها الأشعة فوق البنفسجية التي تتسبب في حرق شبكية العين.







مستشفيان جديدان في القصيم والطائف امتداداً لمستشفيي جدة والرياض
متعب بن عبدالله: وظائف عسكرية نسائية بالحرس الوطني قيد الدراسة
متابعة – جدة:
 كشف صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، وجود أقسام نسائية في الحرس الوطني تتطلب شغلها بعسكريات.

وأضاف: الدراسة قدمت في فترة سابقة، وكل شيء له وقته، وأتمنى أن يتحقق ذلك في أقرب فرصة.
وقال أمس عقب تفقده لوحدات الحرس الوطني في القطاع الغربي: «أسعدني تواجدي مع إخواني في لواء الملك سعود حيث بدأت جولتي منذ الصباح الباكر لكتيبة الشغب الثانية وسعدت بما شاهدته من تدريبات وجاهزية في الفنون العسكرية والقتالية، والجميل في هذه الزيارة الاطلاع على كل شيء عن قرب، وحل المشاكل إن وجدت.

ووفقاً لتقرير أعده الزميل عبدالله الحارثي ونشرته "عكاظ"، زاد سموه: «استمعت في الحوار لاحتياجات الأفراد من خلال اللقاء المفتوح، أما منسوبات الحرس الوطني في المستشفيات، فهناك اجتماعات في قطاع الخدمات الطبية بشكل عام، وأتمنى أن تتاح لي الفرصة في القريب العاجل للاجتماع بهن والاستماع إليهن وتقديم كل ما يحتجنه إذا كانت هناك احتياجات لهن».

وأوضح رئيس الحرس الوطني أن مشاريع الإسكان في الحرس جار تنفيذها وحددت مدد زمنية لتسليمها، وكذلك مشاريع مستشفيين جديدين في القصيم والطائف كامتداد لمستشفيي جدة والرياض مؤملا أن تنجز في الوقت المحدد.

وزاد:«نجد شكاوى من الضباط والأفراد عن تأخير مواعيد في مستشفيات الحرس بسبب ضغط المراجعين، ولكن المواطن له حق علينا في العلاج ونحن نسدد ونقارب، وأتمنى أن يكون هناك تأمين صحي للمواطنين بما يغطي احتياجهم وتتفرغ مستشفيات الحرس لتقديم خدماتها لمنسوبيها.

جائزة الملك عبدالله 









واس - جنيف
الخميس 24/05/2012

دعا وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة الأطباء العرب للمشاركة في مبادرة المملكة الخاصة بطب الحشود والإسهام بخبراتهم .
وقال في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أثناء مشاركته في أعمال الجمعية العامة للصحة العالمية في جنيف إن العقول الإسلامية والعربية واعدة وبناءة وندعوها للمشاركة في تلك المبادرة لنثبت للعالم أجمع أن تاريخنا الإسلامي والعربي في مجال الطب ما زال فعالا .
وستقوم الجمعية العامة للصحة العالمية باعتماد المبادرة السعودية الخاصة بطب الحشود غدا الجمعة لتكون المملكة مركزا عالميا لتقديم المشورة ، وإقامة مركز عالمي متميز للبحوث في مجال طب الحشود .
وتقوم المملكة بموجب تلك المبادرة بوضع معايير دولية للتعامل مع التجمعات البشرية بشكل صحي ووضع برامج تدريبية من واقع التجربة السعودية في متابعة الحالة الصحية للحجاج والمعتمرين التي تعد نموذجا يقتدى به في أنحاء العالم كافة .










في مخالفة للتوجيهات السامية الكريمة
"الخنين" يبعد الصحفيين عن لقاء وزير الخدمة المدنية بالخريجات
متابعة – أبها:
 أبعد متحدث وزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين الصحفيين عن حضور لقاء الوزير بخريجات كلية التربية، وتحديداً الجلسة الثانية، مما أدى إلى استيائهم، على اعتبار أن ذلك مخالف للتوجيهات السامية الكريمة، ومنها ما صدر عن مجلس الوزراء الاثنين الماضي بضرورة تفاعل الجهات الحكومية مع وسائل الإعلام، والرد على استفساراتها.

ووفقاً لتقرير نشرته "الوطن"، انتقد البعض استمرار الوزارة في تمرير ما تريده فقط إلى الإعلام عن طريق حساب متحدثها على "تويتر"، في حين لم تتجاوب فيما يريده الإعلام منها.





وزير الإعلام يوافق على منح ترخيص لفتاة لإنشاء شركة انتاج رسوم متحركة

 
وافق وزير الإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة على منح ترخيص لإنشاء شركة متخصصة في انتاج الرسوم المتحركة للطالبة ورائدة الاعمال أبرار قاري أصغر مشاركة في «مبادرو جدة» والمرشحة للفوز بمسابقة مبادرة .

وحسب صحيفة “المدينة” فان أبرار قد واجهت صعوبات في استخراج ترخيص المؤسسة نظرا لانها لم تتجاوز الثامنة عشر من العمر حيث يستوجب اصدار الترخيص ضرورة ان يكون طالبه فوق سن الخامسة والعشرين.

وكان وزير الثقافة والإعلام قد شارك في ملتقى ريادة الأعمال في جدة حيث أستجاب لطلب العديد من الشباب والشابات ووعدهم بتذليل كافة الصعوبات التي تواججهم، بداية من استخراج التصاريح لتنفيذ المشاريع وحتى ظهورها على أرض الواقع.











منيرة المتروك - مكة المكرمة
الخميس 24/05/2012

قال مساعد مدير الأحوال المدنية في مكة المكرمة عبدالله العتيبي إن التعليمات لا تمنع من ضم أبناء السعوديين المتزوجين من زوجات غير سعوديات ولو كان زواجهم قد تم سابقًا بدون موافقة من وزارة الداخلية مشيرًا إلى أنه سيتم الرفع بعد ذلك إلى الجهات الرسمية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم .
جاء ذلك على خلفية شكوى تقدمت بها سيدة إفريقية إلى فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وكتبت عنها صحيفة «المدينة» منذ قرابة أسبوع تفيد بعدم قدراتها على إصدار شهادات ميلاد لأبنائها التسعة من زوج سعودي تزوجته منذ سبعة عشر عامًا . وتابع العتيبي: أن موضوع السيدة الإفريقية المتزوجة من سعودي راجع للأب الذي قام بدوره بمراجعتهم يوم أمس الأول وأن موضوعهم في طور الاجراءات النهائية لإصدار شهادات ميلاد لأبنائهم كما تم إفهام الزوج بالطلبات اللازمة ومنها تعبئة نموذج إثبات زواج وإحضار شهود على ذلك، كما تمت الكتابة إلى المستشفيات للحصول على تباليغ الولادة ومن ثم إكمال الإجراءات المتبقية. واستغرب العتيبي توجه السيدة إلى الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان كون موضوعها بسيطا ولا يحتمل كل هذا التحجيم، وذلك لأنّ الزوجين كانا يشعران بالخوف من مراجعة الحقوق المدنية كون زواجهما غير نظامي طيلة هذه السنوات، مشيرًا إلى أن الخلل ليس في أنظمة الأحوال بل في الزوجين اللذين أهملا متابعة وضعهما، مؤكدًا عدم حضور السيدة سابقًا إلى الأحوال المدنية، أو مراجعتها الجهات ذات العلاقة، وتابع أنه من غير المنطقي أن يتم مساعدتها وليس بحوزتها أية أوراق ثبوتية ولم يحضر زوجها أو أحد الأعمام أو أي قريب ذي صلة بأهل 
الزوج أو الزوجة.










مختصون : أسعار الأراضي في السعودية الأغلى على مستوى العالم  
alt

أكد مختصون أن أسعار الأراضي في السعودية هي الأغلى على مستوى العالم، وقالوا إن ارتفاع الأراضي في المملكة ينصرف على المدن الكبرى بسبب الهجرة العكسية، فيما تشهد المدن الصغيرة ثباتا وهدوئا عقاريا.
وقدر المختصون المشاركون بمؤتمر يوروموني السعودية في حلقة نقاش حول الاسكان في السعودية أن تطوير الأراضي البيضاء في مدينة الرياض سيساهم بشكل جذري في حل مشكلة الإسكان.

ودعوا لخلق فرص وظيفية لأبناء المدن الصغيرة والتحول إلى مناطق جذب للباحثين عن فرص عمل، وبالتالي الوصول لتوازن في العرض والطلب في كاقة المناطق، وأكد المشاركون أنهم يسهمون بحلول متكاملة بالتعاون مع القطاع الحكومي.

وأشار المتحدثون الى تفاقم المشكلة طوال سنوات دون وجود حلول جذرية، بالرغم من إعلان الحكومة عن إنشاء 500 ألف وحدة سكنية للمواطنين وتخصيص مبالغ دعم إضافية لصندوق التنمية العقارية، إلا أن القطاع الخاص لم يقدم بعد مساهمة فعالة في القضية بسبب غياب عناصر التكامل وأهمها نظام "الرهن العقاري".

وأشار كل من الدكتور إبراهيم الغفيلي الرئيس التنفيذي لمركز الريادة للاستشارات القانونية وسلمان السعيدان رئيس مجموعة سلمان بن سعيدان العقارية والمهندس عثمان الزيد رئيس مجلس إدارة الشركة العقارية، إلى أن البنوك التجارية لا تقوم بالدور المطلوب منها في تمويل المساكن، ويجب على الحكومة أن تقوم بتطوير الأنظمة والقوانين للمطورين العقاريين.

ولفت المتحدثون إلى أن المواطنين في السعودية يدفعون اقساطا للمنازل تصل إلى 55% من الراتب الشهري، فيما تشير التقارير أن 75% من المواطنين رواتبهم لا تتجاوز 6 آلاف ريال، مما يعرقل تملكهم لمساكن.






السعودية تمنح أربعة آلاف طن من التمر لبرنامج الأغذية العالمي
 
صورة أرشيف
استعدادًا لشهر رمضان وفرت المملكة العربية السعودية، أربعة آلاف طن من التمر منها 257 طنًا للاجئين الصحراويين فى مخيم تندوف جنوب غرب الجزائر، بحسب ما أعلن الخميس ممثل برنامج الأغذية العالمى فى الجزائر أسامة عثمان.

ويحل شهر رمضان هذا العام على الأرجح يوم 20 يوليو.. ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن عثمان أن برنامج الأغذية العالمى "ينوى توزيع هذه التمور قبل شهر رمضان على اللاجئين الأشد فقرا فى المخيمات الصحراوية فى تندوف".

وأشار خلال مؤتمر صحفى حضره سفير السعودية فى الجزائر سامى بن عبد الله صالح، إلى أن هذه الشحنة "ستساهم فى تنويع المنتجات الغذائية المرسلة إلى اللاجئين".

وأوضح الدبلوماسى أن قافلة من 15 شاحنة مبردة تنقل التمور هى فى طريقها إلى تندوف، حيث وصفت منظمات غير حكومية ودبلوماسيون الظروف الغذائية للاجئين بأنها صعبة.



في حوار مفتوح مع مسؤولي "الندوة العالمية" عن العمل الإغاثي والإنساني
"أوغلو": دول في "التعاون الإسلامي" لم تلتزم بلوائح المنظمة وضوابطها
سبق - الرياض:
 استقبل الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي الدكتور صالح بن سليمان الوهيبي في مكتبه بالأمانة العامة، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو، وتناول اللقاء سبل التعاون المشترك في المجالات الإغاثية والإنسانية وقضايا العمل المشترك بين الجانبين، وحضر اللقاء الوفد المصاحب للبروفيسور أوغلو والأمناء المساعدون للندوة العالمية للشباب الإسلامي، والمدير التنفيذي فيها، وأكد الدكتور صالح الوهيبي الدور الكبير الذي تقوم به منظمة التعاون الإسلامي في توحيد الدول الإسلامية، وثمّن جهودها الإغاثية والإنسانية في العديد من المناطق، وأشار إلى التعاون الوثيق بين الندوة العالمية للشباب الإسلامية والمنظمة.

والتقى الدكتور أوغلو بالمسؤولين في الأمانة العامة ومديري الإدارات، وتحدث عن منظمة التعاون الإسلامي ودورها، وأكد الدعم الكبير الذي تقدمه المملكة العربية السعودية للمنظمة وهو ما يساعدها في القيام بدورها المنوط بها، وقال: إن المملكة العربية السعودية بقيادة جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز هي التي سعت إلى تأسيس هذا الكيان الإسلامي الكبير بعد محاولة المتطرفين الصهاينة إحراق المسجد الأقصى، وقال: إن الملك فيصل استطاع بذكائه السياسي وتحركاته نحو الدول الإسلامية إقناع زعماء العالم الإسلامي بضرورة التعاون الوثيق بين الدول الإسلامية، فانعقدت القمة الإسلامية في المغرب وحضرتها 25 دولة من بينها مجموعة من مسلمي الهند، وخرجت هذه القمة بإعلان تشكيل منظمة المؤتمر التي وصلت عضوية الدول فيها حتى الآن إلى 57 دولة.

وتعرّض الدكتور أوغلو إلى التطورات التي لحقت بالمنظمة الإسلامية، ومحاولات وضع شروط لعضويتها، وإلزام الدول الأعضاء فيها بموقف موحّد، وجعلها تلتزم في مواقفها بخدمة الإسلام وحضور اجتماعاتها والقيام بمسؤولياتها على المستوى الدولي.

وأضاف: "بعض دول المنظمة التي يحضر اجتماعاتها كانت لا تلتزم في مواقفها في أثناء التصويت في مجلس الأمن، بمواقف المنظمة الإسلامية، بل كان بعضها يعاكس موقف الدول الإسلامية في الأمم المتحدة ومجلس الأمن فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية التي هي قضية المسلمين جميعاً ومن أجلها أسست هذه المنظمة الإسلامية".

وأضاف البروفيسور أوغلو أن "العديد من الدول الأعضاء في المنظمة لم تكن تلتزم بدفع رسوم العضوية وتحصل على الانجازات التي تقدم من دون تحمل مسؤولياتها، ومن ثم عملنا جاهدين على ضبط الكثير من هذه الأمور وأن يكون هناك التزام.

وشدد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي على تطوير آلية العمل في المنظمة وأن تحول الأقوال إلى أفعال وخصوصاَ التعاون بين الدول الإسلامية وتوحيد المواقف تجاه القضايا الإسلامية، وقال: نحاول جاهدين ا لقيام بدورنا والآن هناك فرق عمل تعمل في الصومال والنيجر وغزة واليمن وإندونيسيا بشكل مستمر لتخفيف معاناة المتضررين والقيام بالواجب الإنساني، مشيراً إلى أنه لم يكن لمنظمة المؤتمر الإسلامي أي عمل خيري أو إنساني، أما الآن فالوضع اختلف ولدينا تنسيق وجهود مشتركة مع الندوة العالمية للشباب الإسلامي والمنظمات الخيرية الأخرى في هذا الجانب.

وقال: في القمة الإسلامية في كوالالامبور عام 2003م، تقدمت بخطة لإصلاح المنظمة وتم تشكيل لجنة لإدارة نقاش واسع حول هذا الأمر، وأضاف: إنه لم تكن هذه المرة الأولى التي تتم فيها محاولات لإصلاح المنظمة بل كان هناك أربع أو خمس محاولات سابقة ولكن لم يحدث أي إصلاح، على رغم اتخاذ قرارات وتوصيات في هذا الشأن، لأن عمليات الإصلاح كانت تتناول إصلاح ميثاق منظمة المؤتمر الإسلامي وكيف نغير النظام ونحقق الانضباط في العضوية.

وأكد الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أن الدور الكبير الذي يقوم به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ودعمه للمنظمة، هما اللذان ساهما في انطلاقتها وتفعيل دورها، وأضاف: وإذا كان الملك فيصل هو الذي ساهم في تأسيس منظمة المؤتمر الإسلامي، فإن الملك عبدالله بن عبدالعزيز هو الذي دفع بهذه المنظمة إلى الأمام وساهم في انطلاقتها الكبرى والتحول الكبير الذي يلمسه الجميع فيها.

وكشف البروفيسور أوغلو عن الخطة العشرية التي وضعها لإصلاح منظمة التعاون الإسلامي وقال: إن ما حققناه حتى الآن 20 % وهذه نسبة أعتقد أنها كبيرة وإننا ماضون إلى تحقيق الخطة، وأضاف إننا أولينا اهتماماً بزيادة التجارة بين الدول الإسلامية التي كانت 13 % ووصلنا إلى 18 % في عام 2011م، وأكد أوغلو أن العمل الإسلامي عمل عظيم، وأن منظمة التعاون الإسلامي فيها إمكانات كبيرة، وهناك نقلة نوعية في عملها، ولا بد من وجود صلاحيات، وقال: إن المنظمة الإسلامية صارت لها مكانتها الكبيرة فلا يمر يوم من غير أن يأتي لزيارتنا وزير أوروبي أو مسؤول من الدول الكبرى، الجميع عالمياً صاروا يخطبون ود منظمة التعاون الإسلامي، ولأول مرة استطعنا أن نخرج كندا من مجلس الأمن، وأشار أوغلو إلى أن من حق منظمة التعاون الإسلامي أن يكون لها مقعد دائم في مجلس الأمن لأنها تتحدث باسم مليار ونصف المليار مسلم يمثلون ربع سكان العالم، وأكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي دور الندوة العالمية للشباب الإسلامي في مجالات الإغاثة والتنمية والعمل التطوعي، وقال: تعرفت شخصياً منذ عشرين عاماً على دور الندوة العالمية، وهو دور كبير ويعرفه الجميع ولدينا تعاون مشترك معها في المجالات، الإغاثية، والإنسانية.

وقد احتفى منسوبو الأمانة العامة للندوة العالمية بالأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي في مسجد الندوة بالأمانة العامة.




على هامش مشاركته في ملتقى التعريف بالإسلام
‏المفكر الإسباني كارلوس تيريز يعلن إسلامه في جدة
عبدالله الراجحي – سبق - جدة:
 شهد ملتقى التعريف بالإسلام في جدة إعلان المفكر الإسباني كارلوس تيريز ألفارو إسلامه.

يذكر أن ألفارو يتولى منصب رئيس جمعية ابن خلدون الثقافية في إسبانيا ويرأس صحيفة ابن خلدون التي تصدر بالعربية والإسبانية والأوردية، وكان مستشاراً في الحزب الاشتراكي الإسباني ومتطوعاً في الصليب الأحمر الدولي.

وأكد الملتقى الذي حظي بحضور نخبة من الدعاة والمختصين من المملكة العربية السعودية، وبعض الدول العربية، ومن مملكة إسبانيا، وبعض دول أمريكا اللاتينية على ضرورة إعداد وثيقة تتضمن أسس التعريف بالإسلام وطريقة التعامل مع الثقافات المختلفة للتعريف بالإسلام وآلياتها، تشارك فيها جهات متعددة مهتمة بالتعريف بالإسلام، لتكون عوناً للمؤسسات والمراكز الإسلامية، وأن تنسق رابطة العالم الإسلامي في ذلك مع الجهات الإسلامية المعنية الرسمية والشعبية.
كما دعا الملتقى إلى إنشاء مركز دراسات وبحوث للتعريف بالإسلام يخدم مشروع التعريف بالإسلام في الدول الناطقة بالإسبانية تشرف عليه الهيئة العالمية للتعريف بالإسلام، وإنشاء كرسي للتعريف بالإسلام في إحدى جامعات المملكة العربية السعودية أو العالمية، لتأصيل هذه القضية.

وكان الملتقى قد شهد مشاركة أكثر من 200 مشارك من 17 دولة، وتم خلاله عرض مجموعة من أوراق العمل، ومناقشة عدد من الموضوعات والمقترحات في ما يتعلق بأثر الثقافات المختلفة على التعريف بالإسلام، وواقع التعريف بالإسلام في الدول الناطقة باللغة الإسبانية.



ضرورة إنشاء مركز خاص للتوفيق والتحكيم واضح الإجراءات
خبير قانوني: "الفقه" أجاز للمرأة تولي "التحكيم" وليس القضاء
متابعة – الدمام:
أكد خبير قانوني في هيئة الخبراء التابع لمجلس الوزراء، أن الفقه الإسلامي يجيز للمرأة تولي التحكيم، مبيناً أن هناك فرقاً بينه وبين القضاء.

وقال: «إن الذين منعوا تحكيم المرأة خلطوا بين القضاء والتحكيم»، مؤكداً أن الفرق بينهما بين.

وأكد الخبير الدكتور محمد عبد العزيز الجرباء، على «الحاجة الماسة لتدريس موضوعات التحكيم لمنتسبي كليات الشريعة في المملكة، إضافة إلى الأنظمة العالمية والأنظمة التجارية».

ووفقاً لتقرير أعده الزميل محمد الداود ونشرته "الحياة"، أرجع الجرباء، خلال محاضرة ألقاها مساء أمس الأول في «غرفة الشرقية» عن «نظام التحكيم الجديد»، ذلك إلى أن «التحكيم أصبح من الأهمية بمكان، بحيث يلجأ إليه أصحاب المنازعات التجارية، لحل منازعاتهم بطريقة سريعة وسرية».

وخلصت المحاضرة، التي شهدت حضوراً كبيراً وتفاعلاً مميزاً من المهتمين والمتخصصين، إلى ضرورة «إنشاء مركز خاص للتوفيق والتحكيم، واضح الإجراءات والمعالم، يخفف على القضاء، ويستقطب الشركات العالمية والمحلية، وتحتضنه الغرف التجارية، أسوة ببعض الغرف في الدول الخليجية».

وشدد الجرباء، على ضرورة أن «ينال المُحكم التأهيل المناسب في المجالات المختلفة، التي تكون موضوع المنازعة، وعلى وجه الخصوص أن يكون رئيس هيئة التحكيم من ذوي التأهيل الشرعي والنظامي، بحسب ما نص عليه نظام التحكيم الجديد. وإذا كان المُحكم فرداً، وجب عليه أن يكون ذا تأهيل شرعي، أو نظامي. وله أن يستعين في أهل الخبرة، إذا كان النزاع هندسياً، كأن يستعين في مهندس، أو محاسب إذا كان النزاع هندسياً أو محاسبياً».

وتناول جملة من الموضوعات التي تضمنها النظام الجديد للتحكيم، وما ينطوي عليه من بنود تهم العاملين في هذا الشأن، وتنعكس على الحياة العامة. ودعا إلى «مواكبة المعلومات الحديثة في هذا المجال»، مطالباً بعقد «دورات تدريبية متخصصة للقضاة، وبخاصة قضاة الاستئناف، لأن النظام الجديد أوجب أن ترفع دعوى بطلان قرارات التحكيم أمام محكمة الاستئناف من دون غيرها»، لافتاً إلى أن «الحاجة أصبحت مُلحة، لأن تُدرَّس أنظمة المحاماة والمرافعات في الكليات».

وأشار إلى أن الدور التوعوي حول التحكيم «ينصب على الجهات التنفيذية، مثل الغرف التجارية، والمحاكم، ووزارتي العدل والتجارة، وديوان المظالم، من خلال تواصلها مع وسائل الإعلام».

وأشار الجرباء، إلى «النقلة النوعية» التي حققها نظام التحكيم السعودي الجديد، ما سيكون له «الأثر الإيجابي في إيجاد الهيئة الاستثمارية والاقتصادية، لجذب الاستثمارات الكبرى»، مؤكداً أن عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، شهد «تطوراً في مجالات مختلفة، ومنها الأنظمة العدلية التي صدرت، ثم صدور نظام التحكيم السعودي الجديد، ما يدل على الحرص على «متابعة مسيرة التقدم والازدهار للوطن».

بدوره، قال رئيس «غرفة الشرقية» عبد الرحمن الراشد: «إن نظام التحكيم الجديد راعى جوانب متعددة.

وجاء متناسباً مع الأنظمة التجارية العالمية، انطلاقاً من الشريعة الإسلامية التي تتوافق مع جميع الأنظمة في العالم».

وأوضح أن «نظام التحكيم الجديد سيُغني الكثير من التجار والمنتسبين للقطاع التجاري، عن اللجوء إلى مراكز التحكيم الموجودة في الخارج».

وأبدى الراشد، أمله أن «يراعي النظام حاجة القطاعات المختلفة إلى متخصصين في جميع المجالات، إذ تستدعي بعض القضايا وجود محكمين من ذوي الاختصاص في مجالات مختلفة، مثل الهندسة».

وأشار إلى أن الغرف التجارية «تُساهم في كل ما يخدم منتسبيها، لحل النزاعات والخلافات بطرق ودية وعلمية سليمة».




ضمن مبادرة نشر الثقافة والمعرفة الرقمية
وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات تجمع الشباب المغردين في "جيتكس"



عبدالله البرقاوي – سبق - الرياض: رعت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لقاء شاركت فيه نخبة من الشباب المغردين في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وذلك ضمن فعاليات معرض جيتكس 2012.

اللقاء أداره الإعلامي سعد الحمودي وقدم نبذة عن المشاركين وعن أهداف اللقاء، بعد ذلك بدأ يزيد الطويل المدون والكاتب التقني مشاركته التي عنونها بـ (تكوين الهوية في تويتر) أوضح فيها أهمية رسم هوية واضحة لتغريداتك وعدم تشتيت المتابع لك في الحديث حول الأمور الشخصية وعن تفاصيل يومياتك، وذكر الطويل أن اهتمامه ببناء هوية واضحة له في تويتر وتركيزه على تخصصه أعطاه الفرصة للحصول على عروض وظيفية من شركات متخصصة في مجاله، موضحاً أنه يمكن لك أن تسوّق نفسك من خلال تويتر.

ثم تحدث مازن الضراب المتخصص في التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية حول تسويق المنتجات والخدمات من خلال تويتر معنوناً مشاركته بـ (كيف تسوق لمشروعك في تويتر بدون أن تزعج الآخرين؟) حيث قدم بعض الأمثلة لشركات سوقت لنفسها من خلال تويتر وأوضح أن الصورة الرمزية تعطي أكبر دلاله على منتجك أو خدمتك فاحرص على اختيارها.

كما أن للجوائز وتقديم المزايا لمتابعيك يزيد من عددهم ومتابعتهم وقال: إن سياسة طلب الرتويت من المشاهير للتسويق غير مقبولة بشكل مباشر أو كأمر، ولكن يمكن أن يكون الطلب بطريقة مهذبة، مثلاً: "للاطلاع وفي حالة إعجابك به فيمكنك عمل ريتويت".

بعد ذلك أثرى اللقاء المهندس سامي الحصين مدير عام تقنية المعلومات بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالحديث حول العمل التطوعي من خلال تويتر بمشاركة عنونها بـ (الشبكات الاجتماعية... أعقلها وتوكّل) ضرب فيها أمثلة عن العديد من التجارب في العمل التطوعي من خلال تويتر وكيف كان التفاعل بين المتابعين في تقديم المساعدة للغير، وقال الحصين: إننا نغرد لأننا نؤمن بأن الدال على الخير كفاعله، مختتماً مشاركته بقوله: "انشروا الخير على صفحات الشبكات الاجتماعية.. كي لا يقال ضاع حق في بلاد المسلمين".

وكان ختام اللقاء مع باسم السلوم مدير التسويق الإلكتروني بموبايلي بمشاركة كان عنوانها (شركات الإنترنت الناشئة من تويتر) استشهد فيها بأمثلة عن شركات بدأت نشاطها من خلال تويتر وحققت نجاحات مبهرة.

بعد ذلك فتح المجال للحضور لطرح أسئلتهم واستفساراتهم على المشاركين.

وفي نهاية اللقاء شكر الدكتور محمد بن عبدالله القاسم مستشار الوزير والمشرف العام على الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات المشاركين على ما قدموه من طرح مميز نابع من خلاصة تجربتهم في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مؤكداً أن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ومن منطلق تحقيق هدفها في نشر الوعي المعرفي تحرص على إقامة مثل هذه اللقاءات وتوعية المجتمع بكل جديد في عالم تقنية المعلومات والوصول إلى فئات الشباب والتوعية للاستخدام الإيجابي للتقنية.

وأوضح القاسم بأن هذه المحاضرات تندرج ضمن مبادرة نشر الثقافة والمعرفة الرقمية وهي إحدى مبادرات الوزارة.




خوجة للصحافيين: من لا يلتزم يتحمل المسؤولية
قرار قصر الممارسة الصحافية على "المعتمدين" يؤكد خطورة وأهمية العمل الصحافي
الخميس 03 رجب 1433هـ - 24 مايو 2012م

وزير الثقافة والإعلام د. عبدالعزيز خوجة
العربية. نت

أكد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة أن قرار مجلس الوزراء القاضي بقصر الممارسة الصحافية على الصحافيين المعتمدين لدى هيئة الصحافيين السعوديين، مُلزم ونافذ منذ صدوره ومن لا يلتزم به يتحمل المسؤولية.

وبحسب صحيفة "الوطن"، أوضح خوجه أن القصد من القرار يعود إلى أن العمل الصحافي خطير جداً ومسؤولية كبيرة ومن يمارس العمل الصحافي يجب أن يكون مهنياً ومحترفاً يحصل على البطاقة الخاصة بهيئة الصحافيين.

وأضاف "كثيرون من غير المحترفين وغير المهنيين ينقلون أخباراً غير صحيحة وغير واقعة ويشوشون على وزارة معينة أو شخص معين أو مؤسسة، ويدخلون في أمور حساسة وخطيرة جداً تمسّ المجتمع وطوائفه وأخلاقياته دون وجه حق أو إثبات أو أحقية أو واقع، وذلك كله يجعل الصحيفة في حرج ويثير مشاكل للجميع، لذلك صدر القرار ليتم عمل دورات للصحافيين ويكونوا متمرسين ومهنيين ويعرفوا عملهم ليقدروا ممارسة هذا العمل الشريف".

وعن إلزامية القرار، قال خوجة: "القرار من وقت صدوره صار ملزماً ونافذاً ومن لا يلتزم به يتحمل المسؤولية ومتابعته مسؤولية هيئة الصحافيين".




أقر إقامة ملتقى للصحفيات خلال مؤتمره الثالث أمس بالمنامة
اتحاد الصحافة الخليجية ينشئ جائزة سنوية ويرفع عدد أعضاء أمانته
المشاركون في المؤتمر مع الشيخ فواز آل خليفة في لقطة جماعية (بنا)
٢٠١٢/٥/٢٤

وافق المجتمعون في المؤتمر العام الثالث واجتماع الجمعية العمومية السادس لاتحاد الصحافة الخليجية على إنشاء جائزة سنوية، على أن لا تتعارض مع الجوائز الصحفية التي تقدمها المؤسسات الأخرى.
وكلف المؤتمر العام الأمانة العامة بوضع شروط وضوابط هذه الجائزة على أن يتم تقديم تقرير مفصل عن ذلك في المؤتمر العام المقبل.
وناقش مجموعة من رؤساء تحرير الصحف الخليجية، أو من ناب عنهم، خلال الاجتماع، الذي عقده اتحاد الصحافة الخليجية أمس بالمنامة تحت رعاية هيئة شؤون الإعلام في مملكة البحرين، جدول الأعمال، وعددا من الموضوعات، واتفقوا على جملة قرارات وتوصيات، من أهمها، زيادة أعضاء الأمانة العامة، بحيث يصبح عدد الأعضاء 14عضواً، بواقع عضوين من كل دولة، شريطة أن لا يقل عدد المؤسسات الصحفية للدولة المشاركة عن ثلاث مؤسسات، وإذا ما كان العدد أقل من ذلك، تمثل الدولة بحضور واحد فقط في الأمانة العامة.
ووجه المؤتمر أن تتم هذه الزيادة في المؤتمر العام الرابع المقبل للاتحاد في عام 2013، مع إجراء الانتخابات المستحقة. كما طلب من الأمانة العامة تعديل المادة الخاصة بعدد أعضاء الأمانة العامة في النظام الأساسي بحيث تتوافق وما تم إقراره.
ووافق المؤتمر على إقامة ملتقى للصحفيات الخليجيات، يشارك فيه عدد من القيادات في المؤسسات الصحفية والمسؤولون عن أمور الصحافة الخليجية في الدول الأعضاء، من أجل التحاور حول عمل المرأه العربية الخليجية في الصحافة، وتدارس المشكلات والعقبات التي قد تعترض التحاقها بالعمل الصحفي، والعمل على إيجاد حلول لها، ودعم الفئة العاملة بالفعل في العمل الصحفي في مختلف المؤسسات الصحفية، مشيداً بما بلغته المرأة، حتى الآن، من مكانة في العمل الصحفي، وصلت إلى أن تتبوأ مناصب عليا في هذا الميدان.
وتقدمت جمعية الصحفيين الكويتية بطلب استضافة هذا الملتقى، ورحب المؤتمر بذلك.
وكان حفل الافتتاح قد شهد عدداً من الكلمات لرئيس هيئة شؤون الإعلام البحرينية الشيخ فواز آل خليفة، ورئيس الاتحاد تركي السديري، والأمين العام للاتحاد ناصر العثمان، ورئيس مجلس العلاقات الخليجية الدولية «كوغر» الدكتور طارق الشمري، الذي قدم للأمين العام جائزة شخصية العام الإعلامية الخليجية لعام 2012، كما قدم رئيس الاتحاد كأس الاتحاد لرئيس هيئة شؤون الإعلام البحرينية.
واستقبل نائب رئيس الوزراء البحريني الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، أعضاء الوفود المشاركة بالمؤتمر في مكتبه بقصر القضيبية، حيث رحب بالقيادات الصحفية الخليجية. وأكد أهمية دور الصحافة الخليجية في خدمة قضايا المنطقة وتعزيز التعاون بين أبنائها.
السديري والعثمان عقب المؤتمر
السدري والشيخ فواز آل خليفة يطلعون على بعض الصور خارج قاعة الاجتماع











ياهلا 23 مايو 2012

صورة مصغرة 



الملف الاحمر 24 مايو 2012 - الاعلام المتلون


صورة مصغرة


فيديو













حصاد الأسبوع - 5/19 - 5/23 2012

صورة مصغرة

فيديو














برنامج “يطبعون” – حلقة 13



صورة مصغرة


فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=62TCePNoncc









أنظمة أمنية وكاميرات مراقبة في الملاعب ..قريبا

 
تبدأ رابطة هيئة المحترفين بدوري زين للأندية المحترفة لكرة القدم خلال الأسابيع المقبلة في تركيب أنظمة مراقبة أمنية في كافة الملاعب المحلية من خلال وضع كاميرات متعددة من الداخل والخارج لمراقبة دخول وخروج الجماهير الرياضية في الملاعب وتنظيمها بشكل جيد قبل جلوسها في المدرجات خلال مباريات الدوري بالموسم المقبل، حيث يتوقع أن ينتهي العمل من تركيبها في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة وهي المدة المحددة لذلك.

وتأتي تلك الخطوة في إطار مشروع تحسين وتطوير بيئة الملاعب الذي انطلق في منتصف الموسم الجاري بطلب من الاتحاد الأسيوي لكرة القدم، حيث ستتوفر الأنظمة الجديدة في إستاد الملك فهد الدولي وملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض وإستاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة ومدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة ومدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية في الأحساء وملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام وملعب مدينة الأمير سلمان بالإضافة إلى ملعب نادي الأخدود، وملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية، وملعب مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الرياضية.

ويتوقع أن تجتمع لجنة تحسين وتطوير بيئة الملاعب في رابطة هيئة دوري المحترفين برئاسة فهد النمشان وبحضور كافة الأعضاء، الأسبوع المقبل في العاصمة الرياض لمناقشة كافة المتطلبات الأسيوية الضرورية التي يجب توفرها في تلك الملاعب.







جدل بسبب استخدام المسؤولين للغة الإنجليزية في مؤتمر يوروموني مع توفر خدمات الترجمة

 
أعرب عدد من الصحفيين السعوديين والعديد ممن حضروا مؤتمر يورومني السعودية عن انزعاجهم الشديد من إصرار بعض المسؤولين السعوديين من استخدام اللغة الإنجليزية لغة رسمية في المؤتمرات السعودية بصفة عامة في حال كان الضيوف أجانب، رغم وجود خدمات الترجمة.

وأكد الصحافيون المشاركون أن ذلك يعد تهميشا إضافيا للغة العربية التي تشهد تجاهلا متعمدا في كثير من دوائر العمل الرسمية، مؤكدين في هذا الصدد أن اعتماد اللغة الإنجليزية لغة رسمية في المؤتمرات التي تعقد في العالم العربي وفي السعودية، أمر غير مجد، فضلا عن أن هذه القضية باتت أحد أوجه القلق التي تواجه الصحافي السعودي في المؤتمرات الكبيرة بحسب “الاقتصادية”.




شاهد عيان: ناصحوها بأدب "فثارت وصاحت" وهي تضع رِجلاً على رجل
"الهيئة" تلاحق "فتاة المانيكير" قضائياً والأمن يستعين بكاميرات المراقبة
عبدالله البرقاوي، عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 تكشفت لـ "سبق" تفاصيل جديدة عن واقعة مركز حياة مول بالرياض، ومقطع الفيديو الذي نشر على موقع اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي، وظهرت فيه نقاشات بين أعضاء الهيئة والفتاة التي صورت الفيديو.
مصادر مطلعة أكدت لـ "سبق" أن الحادثة وقعت مساء الثلاثاء الماضي، مبينة قيام مركز الهيئة برفع تقرير وخطاب للجهات الأمنية، تطالب فيه باتخاذ اللازم حيال الفتاة وفق الأنظمة والتعليمات في ما يخص تصوير أعضاء الهيئة خلال عملهم الرسمي ونشر المقطع عبر مواقع الإنترنت، وأكدت المصادر أن الجهات الأمنية استعانت بتسجيل كاميرات المراقبة في السوق لمعرفة حيثيات القضية، خاصة بعد التعرف على هوية الفتاة من خلال رقم الهاتف الذي مررت من خلاله البلاغ الذي اتهمت فيه أعضاء الهيئة بالتحرش بها.
وتعمل الجهات الأمنية على إكمال التحقيقات والإجراءات اللازمة في القضية التي شهدت تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي.
من جهته، قال مغرد سعودي في تويتر، رمز لاسمه بـ "طلال الغرمول": "والله أني وقفت على الحادثة فكانت المرأة لا تملك من الحياء مقدار ذرة فكانت كاشفة الوجه لا تغطي إلا فمها بلثام شفاف وكانت مساحيق التجميل تملأ وجهها بالإضافة إلى ارتدائها لعباءة كتف مخصرة جداً تشبه الفستان".
وأضاف: "سماعات جوال بآذانها وتترنح وتتمايل أمام الرجال ثم ناصحوها الهيئة بكل أدب واحترام وفجأة ثارت عليهم، وأخذت تصرخ حتى سمع صراخها الجميع، وما كان من رجال الهيئة إلا التصرف باللين وكانت تمسك بجوالها، ثم جلست أسفل كراسي السلم الكهربائي ماسكة بالجوال والسماعة بالآذان وهي تواصل الصراخ على رجال الهيئة، واضعة رجل فوق رجل وتتمايل بقدمها يميناً وشمالاً بوضعية مخزية ورجال الهيئة يقفون عنها بحوالي ٤ أمتار حياء منهم".
وقال: "رجال الهيئة أصروا على خروجها بكل أدب واحترام وهي تواجههم بالسب والكلام البذيء مثل "شايفني مفصخة".
وكان الكثير من مشاهدي المقطع قد عبّروا في تعليقاتهم على الواقعة، عن استيائهم من تصرف الفتاة، وأثنوا على هدوء عضو الهيئة، وذلك من خلال الهاش تاق، والتعليقات على مقطع الفيديو، وتقرير "سبق" عن المقطع. فيما رأى آخرون ضرورة التحقيق مع جميع الأطراف.
يشار إلى أن المقطع الذي سجلته الفتاة أظهر دخولها في جدال مع عضوين من أعضاء الهيئة في "حياة مول"، حيث تذكر الفتاة أنها لن تخرج من السوق بعد أن طلب منها أحد أعضاء الهيئة الخروج منه، قائلة: "أنا أعلمك من اللي بيطلع من السوق.. يا أخي ما لك دخل ليش تلاحقني". ويعود عضو الهيئة في المقطع ليطلب من الفتاة الخروج من السوق، قائلاً لها: "شوفي ما شاء الله أخواتك في السوق ما تشوفين منهم الشعرة". وترفض الفتاة حديث عضو الهيئة وتقول له: "ماني طالعة وش بتسوي وقفت لك أنا هنا أشوف وش بتسوي، يالا علمني". وتضيف: "ولعلمك ترى كل شي مسجل.. يالا ابتسم للكاميرا". وسارع مستخدمو موقع التواصل "تويتر" بفتح هاشتاق باسم "هيئة حياة مول"، يعد أسرع هاشتاق انتشر بين السعوديين أمس.





فيديو/ شاب يكشف حقيقة فتاة (مول الرياض) مع الهيئة


كشف الشاب طلال الغرمول "شاهد عيان" حادثة الفتاة التي إعترضت على نصح رجال الهيئة لها مساء الثلاثاء ، أثناء تواجدها بأحد الأسواق الشهيرة بشمال الرياض، واتهمتهم بالمطاردة . فقال على حسابة بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) " والله اني وقفت علي حادثة ،‬ فكانت إمرأة لاتملك من الحياء مقدار ذرة فكانت كاشفة الوجه لاتغطي الأ فمها بلثام شفاف ،مساحيق التجميل تملأ وكانت وجهها بالاضافة الى ارتدائها لعباية كتف مخصرة جدا تشبه الفستان ومركبه سماعات ، سماعات جوال باذنها وتترنح وتتمايل امامنا نحن الرجال .

ثم ناصحوها الهيئة بكل ادب واحترام وفجأه ثارت عليهم ،واخذت تصارخ حتى سمع صراخها جميع من بالسوق وماكان من رجال الهيئة الا التصرف باللين، وكانت تمسك بجوالها، ثم جلست المرأه علي كراسي تحت السلم الكهربائي ماسكة بجوالها وسماعتها باذنها وهي تصرخ بوجه لازالت رجال الهيئة، واضعة رجل فوق رجل وتتمايل بقدمها يمينا وشمالا بوضعية مخزية ورجال الهيئةكانو يقفون عنها بحوالي مسافة 4 امتار ، حياء منهم واصروا على خروجها بكل احترام، وهي تواجههم بالسب والكلام البذئ مثل "شايفيني مفصخة" "والخ ، الى هنا انا انصرفت تاركها مستمره بنباحها وانتظار رجال الهيئة خروجها من السوق ."

وذكر الاعلامي فهد السنيدي أن ما ظهر في المقطع يحتم علي الجهات المعنية المعنية سن الأنظمة لحفظ حق موظف حكومي تطاولت عليه والفتاة وصورت .

وقالــــ السنيدي "كتاب الصحف الذين يشنون هجومهم على الهيئة هل سينكرون فجاجة لفظ الفتاة وسوء تعاملها مع حسن لفظ رجل الهيئة (وإذا قلتم فاعدلوا) الهيئة بمسؤليها علي المحك لابد أن ينتصروا للعضو ويحفظوا حق موظف رسمي وهو عضو الهيئة فما حصل من الفتاة تعد باللفظ والتصوير"


فيديو




حضور أمني مكثف أمام الإدارة في حي النميص
اشتباك بين إثيوبيين في "ترحيل أبها" يخلف 10 مصابين

نادية الفواز- سبق- أبها:
شهد حي النميص بأبها قبل قليل حضوراً أمنياً مكثفاً أمام إدارة الترحيل، وذلك بعد وقوع اشتباك بين مجموعة من المجهولين من الجنسية الإثيوبية، نتج عنه إصابات بليغة.
وقال الناطق الإعلامي بالهلال الأحمر أحمد إبراهيم عسيري إن الفرق تقوم حالياً بنقل المصابين الذين بلغ عددهم 10 أشخاص من الجنسية الإثيوبية.
وأوضح أن 8 إصابات وصفت بالبسيطة وحالتين متوسطتين، مشيراً إلى استمرار نقل المصابين.





الإدعاء العام يطالب بـ‘‘إعدام’’ الجيزاوي وشريكه وفق القضاء السعودي

alt

أفاد المحامي سليمان الحنيني الموكل من جمعية حقوق الإنسان بمتابعة قضية المحامي المصري أحمد الجيزاوي وشريكه الصيدلي المتهمين بتهريب حبوب "زاناكس" المخدرة، أن المدعي العام طالب في لائحة الاتهام بإنزال أقصى عقوبة بهما وهي "القتل" وفقاً لما نص عليه القضاء السعودي.

و
أكمل فرع هيئة التحقيق والادعاء العام في جدة إعداد لائحة الاتهام الموجهة للمحامي المصري أحمد الجيزاوي وشريكه الصيدلي المتهمين بمحاولة تهريب حبوب مخدرة عبر مطار الملك عبدالعزيز وترويجها في المملكة.

وأوضح الحنيني أن اللائحة رفعت أمس لهيئة التحقيق والادعاء العام في الرياض لاعتمادها، وبيّن أن الهيئة ستعيدها إلى المحكمة العامة بجدة، يوم الثلاثاء المقبل على أقصى تقدير.

وأشار إلى أن القاضي هو من سيطلق الحكم النهائي سواء بتثبيت عقوبة القتل أو تخفيفها وفق الحيثيات التي يراها. ولفت الحنيني إلى أن المتهم السعودي لم تشمله لائحة الاتهام لعدم ثبوت أدلة دامغة تثبت تورطه في القضية.

وقال إن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ستتابع القضية حتى النهاية، نافياً في الوقت نفسه تعيين أي محام للجيزاوي في الوقت الحالي.






العريفي يتحدث عن "مآسي" المبتعثين بالخارج 


تناول الشيخ الدكتور محمد العريفي - مجددا - مشاكل المبتعثين السعوديين فى الخارج ، موضحا أن بعضهم يعانى الإهمال ويحكى عن مآس يعيشها .

وقال العريفي - فى تغريدة  عبر حسابه فى (تويتر) :"...التقيت بمجموعة من الشباب المبتعثين حكوا لي مآآآسي.. نسبة الجادين المحافظين قليلة جداً.. والباقي مُهمَلووون"،

مضيفا :" منهم مبتعثون يدرسون تخصصات لا تحتاجها البلد! وآخرون ابتُعثوا لتخصصات وغيروها والملحقيات نااائمة! وآخرون ما يداومون والمعهد ساكت عشان الفلوس !".

يشار إلى أن الشيخ العريفي كان قد تناول مشاكل المبتعثين وانتقد الملحقيات ، ونقل عن أحد المبتعثين إدمان بعضهم للكحوليات والمخدرات ، وهو ما أثار جدلا واسعا وقتها.
وطالب العريفي  باهتمام الملحقيات الثقافية بالمبتعثين، والحرص على متابعة تحصيلهم العلمي وأخلاقهم.




منال الشريف: فقدت وظيفتي بسبب سفري للنرويج

كشفت الناشطة منال الشريف أن مديرها في شركة أرامكو خيرها بين طلبها للسفر لمدة أربعة أيام إلى النرويج أو فقدان وظيفتها في الشركة فاختارت السفر.

وأوضحت الناشطة أن إصرارها على السفر إلى النرويج كان من أجل المشاركة في اجتماع دولي تشارك فيه منظمات حقوق الإنسان ويعقد سنويا في “أسلو” بحسب “القدس العربي”.

يذكر أن منال الشريف قامت بقيادة سيارتها في مدينة الخبر متحدية الحظر على قيادة المرأة السعودية، وقادت بعدها حملة “سأقود سيارتي بنفسي” وحظيت باهتمام من الإعلام الغربي بعد أن وضعتها مجلة “تايم” الشهر الماضي في قائمة المائة شخصية الأكثر تأثيرا في العالم.






داعية سعودي: هناك تضييق على الدعوة في جدة.. ومقاهيها تستخدم لنشر الإلحاد



حذر الداعية خضر بن سند من مظاهر التضييق على الدعوة الإسلامية في جدة، مشيرا إلى عدم وجود مراكز فتوى أو كلية شرعية واحدة، معتبرا ذلك تقصيرا تجاه الدعوة الإسلامية، مشددا على ضرورة تخصيص جامعات إسلامية في مدينة جدة، محذرا من نشوء تيارات إلحادية في السعودية، نافيا أن يكون تشدد المؤسسة الدينية مسؤولا عن انتشار الإلحاد بين الشباب، وذلك خلال حديثه في برنامج “إضاءات” للإعلامي تركي الدخيل على قناة “العربية”.

ولفت سند، في حديثه الذي سيبث خلال حلقة البرنامج في الثانية من ظهر يوم غد الجمعة 25 مايو، إلى استخدام بعض الكتاب السعوديين عددا من المقاهي لجمع الشباب السعودي وتحريضهم على الشك في دينهم، ولإقامة أنشطة بعيدة عن الرقابة الرسمية، ولبيع بعض الكتب الممنوعة، مشيرا إلى أن تغيير المعتقد جريمة يعاقب عليها القانون.

كما لفت الداعية السعودي إلى ضرورة التفريق بين المقاهي البريئة وبين ما أسماها المقاهي الشكلية التي تضم مدرسةً لتخريج المشككين والملاحدة حسب وصفه.




الشيخ صلاح السعيد ينفي مزاعم شيك «أبو الفتوح»

نفى الشيخ صلاح بن ناصر السعيد مدير فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الرياض ما تم تناقله اليوم في بعض مواقع التواصل الاجتماعي من مزاعم حول قيامه بدعم مرشح الرئاسة المصري “عبدالمنعم أبو الفتوح” بمبلغ مالي.

وأكد السعيد أن صورة الشيك المرفقة لهذه الادعاءات مفبركة، مشيراً إلى أن كل ما أُشيع ما هو إلا محض كذب وافتراء ولا أصل له مطلقاً.

و قال إنه قام بتوكيل أحد مكاتب المحاماة لرفع دعوى قضائية ضد من قام بنشر هذه الكذبة، مؤكداً على وجوب تحري الدقة والمصداقية في نقل الأخبار وأخذها من مصادرها الرسمية حسب ما ينص عليه النظام.






العودة يدعو الخليجيين للتعلم من طوابير الانتخابات المصرية


عبر الشيخ الدكتور سلمان العودة عن إعجابه بمشهد الانتخابات الرئاسية فى مصر، معتبرا أنه يمثل ميلاداً وتاريخاً جديداً لمصر والمنطقة العربية، داعيا الخليجيين للتعلم من الطوابير المصرية بحرصهم الشديد على المشاركة للمساهمة في رسم أولى الخطوات نحو الديمقراطية، مشيرا إلى أنه بصرف النظر عن الشخص الذي ستأتي به الانتخابات فإنه يكفي أنه خيار الشعب.

ودعا العودة عبر حسابه على موقع (تويتر) كل محبي مصر العزيزة أن يتفاءلوا بمستقبل أفضل، وهم يقرؤون قوله تعالى (وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ )”، وأردف: “سيدخلون مصر وهي أكثر أمناً، وأفضل اقتصاداً، وسيجدون حرية حقيقية، واحتراماً لحقوق الإنسان، وسيراً في طريق التنمية المتكاملة المستدامة، والنهوض الحضاري، لتصير مصر طليعة الدول العربية”.













100 مليار دولار لتوسعة مطارات الخليج خلال 10 سنوات
الطاقة الاستيعابية في دبي وأبوظبي والدوحة ستصل إلى 190 مليون مسافر سنوياً

 
العربية.نت

تشهد مطارات دول منطقة الخليج العربي توسعات ضخمة، حيث ضخت الحكومات مليارات الدولارات بهدف تلبية الأعداد الهائلة من المسافرين، ومن المتوقع أن تنفق دول الخليج نحو 100 مليار دولار على توسعة المطارات خلال السنوات العشر المقبلة. 

وتقول دراسة حديثة إن الطاقة الاستيعابية لمطارات دبي، وأبوظبي، والدوحة ستصل إلى 190 مليون مسافر سنوياً في غضون 3 سنوات، وفقاً لما ذكره تقرير بثته "العربية" اليوم، حول التوسعات والاستثمارات والطائرات المطلوبة لمواكبة أعداد المسافرين الهائلة.

وأشار التقرير إلى أن تكلفة توسعة مطار دبي في الإمارات تبلغ نحو ثمانية مليارات دولار، وفي أبوظبي سبعة مليارات دولار.

وفي السعودية تخطط الحكومة لزيادة سعة 27 مطارا من بينها الملك خالد بالرياض بتكلفة 2.5 مليار دولار، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، بتكلفة 11.3 مليار دولار.

أما في قطر فتبلغ تكلفة المطار الجديد وتوسعة مطار الدوحة الحالي نحو 16 مليار دولار.

عقود طائرات

وقال فواز الفرح، رئيس هيئة الطيران المدني في الكويت، لـ"العربية"، إن تكلفة مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي تبلغ نحو 3 مليارات دولار، ومن المتوقع أن يبدأ العمل في المشروع خلال العام الجاري، وحسب البرنامج الزمني للمشروع على أن ينتهي العمل في المشروع في عام 2016.

وتشير المعطيات أن 14 شركة طيران خليجية أبرمت عقود شراء نحو 650 طائرة من مختلف الأنواع، وتقول ايرباص إن أسطول طيران شركات الشرق الاوسط سيتضاعف 3 مرات حتى عام 2028، بينما تقول بوينغ إن تلك الشركات ستشتري حتى ذلك التاريخ 2340 طائرة جديدة.

حضور دولي


وقال الرئيس التنفيذي لتطوير الإعمال في شركة خدمات مطار البحرين، صادق ابراهيم: "إن آخر الإحصاءات تشير إلى أن المبالغ التي سيتم استثمارها في التوسعات تصل إلى 100 مليار دولار، على مدى السنوات العشر القادمة، وهو يفتح مجالات كبيرة لعمل شركات المناولة والخدمات الارضية للاستفادة من هذه التوسعات". 

وتأتي التوسعات بعد أن عززت مطارات المنطقة حضورها الدولي فيما يتعلق بحركة المسافرين والشحن بين شرق العالم وغربه، وأيضاً كرغبة لتعزيز مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي للدول الخليجية, فهل تسطيع خطط التوسعات هذه الاقلاع والتحليق رغم المطبات الاقتصادية التي تلوح في الافق الاقتصاد الاوروبي والعالمي.













وزير الإسكان الكويتي لا يمتلك سكنا!!

 
قال وزير الإسكان الكويتي شعيب المويزري أمام شباب تجمعوا خارج مبنى المؤسسة العامة للرعاية السكنية مطالبين ببناء مساكن لهم ان حاله مثل حالهم وأنه لايمتلك سكنا.

ونقلت جريدة الرأي العام عن الوزير الكويتي قوله “أنا شخصيا ليس لدي سكن” مشيرا إلى أنه قد حصل على تخصيص ولكن إلى الآن لم يحصل على ترخيص بناء فإذاً حاله من حال شباب حملة “ناطر بيت”.

وتدعو حملة “ناطر بيت” الى توفير مساكن للمواطنين الكويتيين.

وقال الوزير الذي لم يمض على تعيينه سوى 3 أشهر أن الوزارة تسعى الى الحصول على أراض تستوعب 50 ألف وحدة سكنية في مناطق متفرقة من البلاد في غضون الستة أشهر المقبلة من بلدية الكويت.

ووعد الوزير الشباب المتجمهر الذي رفع لوحات احتجاجية على تعاظم الطلبات الإسكانية دون توفير الرعاية السكنية أنه اذا لم ينجح في حل المشكلة فسيخرج على الملأ وفي وسائل الإعلام للكشف سبب الخلل في ذلك وما الجهات الحكومية التي وراء هذا التعطيل.








بعدما تصادف انعقادها مع يوم النطق بالحكم
الجامعة العربية تنقل اجتماعاتها إلى قطر بسبب قضية مبارك
واس - القاهرة:
قررت جامعة الدول العربية، اليوم، نقل الاجتماعات الوزارية الثلاثة التي ستعقد في 2 يونيو المقبل من القاهرة إلى قطر، وذلك بسبب تصادف يوم الاجتماعات مع يوم إعلان الحكم القضائي بحق الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

وقال مصدر دبلوماسي عربي مسؤول في تصريح له اليوم: إن المكان الجديد للاجتماعات جاء بعد مشاورات بين الأمانة العامة للجامعة العربية وكل من دولة قطر الرئيس الحالي للجنتي "مبادرة السلام" و "الوزارية العربية" المعنية بالوضع في سوريا، ودولة الكويت الرئيس الحالي لمجلس الجامعة العربية.

وأضاف المصدر أن السبب الرئيسي لنقل الاجتماعات تصادف يوم الاجتماعات مع يوم إعلان الحكم القضائي بحق الرئيس المصري السابق حسني مبارك.
وكانت الجامعة العربية قد أعلنت الأربعاء عقد ثلاثة اجتماعات وزارية، أولها اجتماع لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية برئاسة دولة الكويت، وبناء على طلب السودان يوم السبت الموافق 2 يونيو المقبل بالقاهرة، وذلك لمتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس يوم 26 أبريل الماضي بالتضامن مع السودان بعد اعتداء دولة جنوب السودان على منطقة "هجليج".
كما ستعقد لجنة مبادرة السلام العربية اجتماعا لها في اليوم نفسه برئاسة رئيس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم وبحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث آخر مستجدات الأوضاع بالنسبة للصراع العربي الإسرائيلي والآفاق المستقبلية للمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المجمدة.
كما ستعقد اللجنة الوزارية العربية المعنية بالأزمة السورية اجتماعاً لها أيضاً يوم 2 يونيو برئاسة رئيس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم لبحث آخر تطورات الأوضاع على الساحة السورية بعد التقرير الذي سيقدمه المبعوث المشترك كوفي عنان إلى مجلس الأمن الدولي نهاية الشهر الجاري.











موسى وشفيق يتراشقان بعنف قبيل إغلاق الصناديق
موسى اتهمه "بإعادة إنتاج النظام السابق".. وشفيق أكد أنه لن ينسحب من معركة الرئاسة
الخميس 03 رجب 1433هـ - 24 مايو 2012م

 
عمرو موسى وأحمد شفيق
العربية.نت

تبادل المرشح الرئاسي المصري عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، ومنافسه الفريق أحمد شفيق، آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك، أعنف حملات نقد متبادلة، خلال الساعات الأخيرة من اليوم الثاني والأخير، الخميس، من جولة انتخابات الرئاسة المصرية، حيث اتهم موسى شفيقَ بمحاولة إعادة إنتاج النظام السابق، ودعاه إلى التنازل لصالحه. ورد شفيقُ بأن موسى يروّج للأكاذيب، وأنه لن ينسحب من معركة الرئاسة.
وقال موسى في تصريحات خاصة لقناة "العربية"، مع الزميلة راندة أبوالعزم، اليوم الخميس، إن "حملة شفيق تدعو لإعادة إنتاج الماضي، وسترجع بالبلاد إلى عهد ما قبل ثورة يناير".

وأكد موسى أن "مديري حملة شفيق من أعضاء لجنة السياسات بالحزب الوطني الحاكم المنحل، وإن الصحافيين الذين يؤيدونه هم من أنصار الحزب المنحل أيضاً".

وطالب موسى شفيق "بالانسحاب من الانتخابات"، مؤكداً أنها "ليست مسألة شخصية، ولكنه لم يعد مقبولاً إعادة إنتاج النظام القديم، وتوجيه الشتائم للمرشحين المنافسين".

واتهم موسى "حملة شفيق بترويج الأكاذيب والشائعات"، مؤكداً أن "مثل هذه الأساليب تضرّ بالديمقراطية"، ونافياً بشدة أي شائعات عن انسحابه (موسى) من انتخابات الرئاسة.

موسى: أحظى بتأييد كبير


وقال موسى إنه يحظى "بتأييد كبير في معظم محافظات الصعيد، وعدد كبير من محافظات الوجه البحري وسيناء"، مشيراً إلى أن "المؤشرات المضادة التي يتحدث عنها المنافسون تهدف لنشر الخوف وبث التردد والخوف لدى بعض الناخبين".

ونوّه موسى إلى أن حملته "لم ترصد أي مخالفات جسيمة في العملية الانتخابية"، موضحاً أن "الانتخابات تسير في الاتجاه الصحيح".

وشدّد على أنه سيقبل بنتائج الانتخابات أياً كانت، وتوقع أن يكون حاضراً في جولة الإعادة، إذا كانت هناك جولة إعادة، على حد تعبيره.

شفيق: لن أنسحب من سباق الرئاسة


وفي رد فعل سريع على تصريحات موسى، أكد شفيق لـ"العربية"، في اتصال هاتفي، أنه لن ينسحب من سباق الرئاسة، قائلاً: "ليس هناك ما يدعوني للانسحاب، ولن أفكّر في مثل هذه الدعوات قيد أنملة".

وشدد على رفض تصريحات موسى جملاً وتفصيلاً، واتهمه بنشر الأكاذيب والشائعات.

وحول ردّ فعله تجاه الاعتداءات التي تعرّض لها أثناء الإدلاء بصوته أمس الأربعاء، رد بأنها " أفعال صبيانية، ولن أبالي بها".

وعن حظوظه في المنافسة الرئاسية، قال: "أترك تحديد ذلك لأنني في فترة الصمت الانتخابي".






انتهاء التصويت في الانتخابات المصرية وبدء الفرز
بعد أن اقترع المصريون على مدى يومين في أول انتخابات غير معروفة النتائج
الخميس 03 رجب 1433هـ - 24 مايو 2012م
القاهرة - مصطفى سليمان
بدأ فرز الأصوات في بعض اللجان في مصر بعد أن تم إغلاق مراكز الاقتراع في الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية.
وبدأت عمليات الفرز بعد أن اقترع المصريون على مدى يومين، الأربعاء والخميس، لاختيار رئيس في أول انتخابات غير معروفة النتائج. في المقابل، لا تزال عملية الاقتراع جارية في بعض المراكز وذلك لازدحام الناخبين المتواجدين قبيل الإقفال.
وكان رئيس اللجنة العليا للانتخابات أعلن قبل حوالي ثلاث ساعات من إغلاق مكاتب الاقتراع أن نسبة المشاركة بلغت قرابة 50%.

وشهدت الانتخابات منافسة محتدمة بين خمسة مرشحين رئيسيين ويرجح ألا تحسم النتيجة إلا في الجولة الثانية للانتخابات المقرر إجراؤها في 16 و17 حزيران/يونيو المقبل.

وكان الناخبون المصريون استأنفوا الإدلاء بأصواتهم في ثاني أيام الاقتراع في الانتخابات الرئاسية، حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في تمام الثامنة صباحاً بتوقيت القاهرة.

وكان المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية أصدر قراراً تم تعميمه على كافة اللجان الانتخابية العامة لإبلاغه بدورها إلى اللجان الفرعية بضرورة حصول كافة مندوبي مرشحي الرئاسة على محاضر الفرز والنتائج وذلك تطبيقا للقانون.

وكشف مصدر مسؤول في اللجنة العليا للانتخابات لـ"العربية.نت" عن ارتفاع نسبة التصويت في الانتخابات الرئاسية من 46% الى 50% بعد أن كانت حتى عصر اليوم 40% فقط .
وسيعقد المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية مؤتمراً صحافياً ليل الجمعة لإعلان تفاصيل ما جرى في العملية الانتخابية خلال يومي الانتخاب ومراحل ما بعد عملية الاقتراع.
وقال اللواء اسماعيل عتمان عضو المجلس العسكري إن الرئيس القادم سيكون رئيساً للجيش والشعب وصرح اللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية المصري أن الشرطة ستتصدى لأي أعمال عنف ضد احترام الشرعية عقب إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية.
وقال مصطفى بكري النائب في البرلمان المصري في تصريحات له أن مسؤولاً عسكرياً كبيراً أبلغه أن القوات المسلحة ستقدم التحية للرئيس الجديد أياً كان ومن أي اتجاهات، فلو جاء محمد مرسي مثلاً رئيسا سنحترم إرادة الشعب لأنه لا توجد أي شائبة تشوب الانتخابات الرئاسية ولهذا سنحترم الشرعية ونحميها.
وأكدت مراسلة "العربية" في المعادي (جنوب القاهرة) أن الإقبال النسائي على التصويت شهد كثافة أكبر من أمس الأربعاء رغم حرارة الجو القاسية.

كما أشارت، بحسب المؤشرات الأولية، إلى تقدم مرشح الإخوان محمد مرسي يليه شفيق وموسى ثم أبوالفتوح. وتفقد المشير حسين طنطاوي، قائد المجلس العسكري، اللجان الانتخابية بمدرسة "الرشيد" في شارع إسماعيل رمزي بمصر الجديدة وعدداً من اللجان بالمنطقة.
وقام طنطاوي خلال تفقده اللجان الانتخابية في ثاني أيامها، بالتأكد من حسن سير العملية الانتخابية وتقديم التيسيرات اللازمة لكي يقوم الناخبون بالإدلاء بأصواتهم في سهولة ويُسر.

كما تفقد نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الفريق سامي عنان اللجان الانتخابية بمدرسة "السيدة عائشة" الابتدائية بمنطقة الخليفة بالقاهرة، ومدرسة "الخديوية الثانوية العسكرية" وعدد من اللجان بالمنطقة, حيث أشاد بتنظيم العملية الانتخابية والحرية التي يؤدي بها المواطنون واجبهم في عملية الانتخابات.

وكان رئيس الوزراء، كمال الجنزوري، قد قرر أمس منح العاملين في الجهاز الإداري بالدولة اليوم إجازة رسمية للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، ومن المقرر أن تبدأ اعتباراً من مساء اليوم عمليات فرز أصوات الناخبين بعد انتهاء عمليات التصويت، وذلك بحضور مندوبي المرشحين والمراقبين والصحافيين.

ومن جهتها، أكدت مصادر بلجنة الانتخابات الرئاسية أن العملية الانتخابية التي تجري تحت إشراف قضائي كامل، تمر بصورة سلمية ومنتظمة، وأن بعض التجاوزات الإدارية المحدودة لا تؤثر مطلقاً على سلامة العملية الانتخابية ونزاهتها.

وأشار رئيس اللجنة المستشار فاروق سلطان، إلى أن معظم المخالفات من قبل معظم المرشحين تتعلق بالالتزام بالصمت الانتخابي، ومحاولات التأثير على الناخبين، مؤكداً إحالة عدة وقائع إلى النائب العام للتحقيق فيها.



شيخ تونسي يلصق "رضي الله عنه" بالغنوشي
مؤسس حركة النهضة لم يعترض لحظتها لكنه برر ذلك لاحقاً بأن المنتقدين لا يعرفون اللغة
راشد الغنوشي

وسط أجواء مشحونة من كل ما هو إسلامي، أخطأ شيخ دين تونسي في إلحاق عبارة "رضي الله عنه" باسم راشد الغنوشي مؤسس حركة النهضة التونسية، فأشعل بذلك جدلاً لم ينته بعد.

وفي تفاصيل القصة، قدم حسين العبيدي شيخ جامع الزيتونة الشهير في تونس، خلال حفل افتتاح التدريس بالجامع، السيد راشد الغنوشي قائلاً: "أحيل الكلمة إلى ابن تونس البار الذي كافح وعانى في السجون والذي شرّفنا بحضوره الشيخ راشد الغنوشي رضي الله تعالى عنه".

وبمجرد سماع هذه العبارة انتفض عدد منهم وقرروا مغادرة الحفل، تعبيراً عن احتجاجهم على الطريقة التي قدّم بها شيخ الزيتونة راشد الغنوشي.

وحاول شيخ الزيتونة حسين العبيدي تبرير موقفه باستعمال عبارة "رضي الله عنه" لتقديم الغنوشي، بالقول إنه "قصد تعريفه بأنه رجل علم عانى واضطهد مثلما اضطهد بلال بن أبي رباح وعمار بن ياسر".

ومن جهته، دافع الشيخ راشد الغنوشي على طريقة تقديمه، مؤكداً لإذاعة "شمس إف إم" أن الرافضين يجهلون حتماً اللغة العربية لأن عبارة رضي الله عنه هي جملة إنشائية ليس إلا. 

وأدلى أمير السلفية الجهادية في تونس الشيخ أبوعياض بدلوه في الموضوع وأكد أنه "يجوز القول رضي الله تعالى عنه لغير الصحابة"، وبالتالي فإنه يجوز القول "رضي الله تعالى عنه للشيخ راشد الغنوشي". 

ورغم محاولات الشيخين تبرير "الخطأ غير المقصود"، إلا أن النخب التونسية العلمانية المنشغلة هذه الأيام بتحركات التيار السلفي، وإقدام بعض أتباعه على غلق حانات، انتقدوا "إضفاء هالة من القداسة الدينية من أجل غايات سياسية"، على حد قولهم.

وقال سياسيون: "إن هذا التقديم ملغوم دينياً وسياسياً ومن الخطأ استغلال جامع الزيتونة، أحد أبرز منارات الدين الإسلامي المعتدل في شمال إفريقيا، لإضفاء مشروعية عقائدية على شخص بغض النظر عن ماضيه أو دوره.





رئيس الحكومة المغربية يدعو إلى "وحدة" اقتصادية بين بلاده وتونس

الجمعة، 25 مايو 2012 - 01:17
 
ملك المغرب محمد السادس
تونس (ا ف ب)
دعا رئيس الوزراء المغربى عبد الإله بنكيران فى تونس أمس الخميس، إلى وحدة اقتصادية حقيقية بين بلاده وتونس وكسر الحواجز التى تحول دون "تحقيق التكامل الاقتصادى" بين البلدين.
ودعا رئيس الوزراء المغربى فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره التونسى حمادى الجبالى إلى إقامة "وحدة" اقتصادية "حقيقية" بين المغرب وتونس و"كسر كافة الحواجز التى تحول دون تحقيق التكامل الاقتصادى" بينهما.
ووصل بنكيران إلى تونس الخميس فى زيارة رسمية تستمر يومين يرافقه محمد الوفا وزير التربية وادريس الأزمى الإدريسى الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.
واقترح أن يتمتع التونسيون والمغربيون "بنفس حريات المواطن الأصلى فى كل البلدين مثل حرية التنقل والاستثمار والعمل والتملك".
ومن جهته، قال حمادى الجبالى إن حجم المبادلات التجارية بين تونس والمغرب "ضعيف" إذ لم يتجاوز 250 مليون دينار (125 مليون يورو) سنة 2011، داعيا إلى "الارتقاء" بالتعاون الاقتصادى بين البلدين.
ولاحظ عبد الإله بنكيران أن "الظروف الصعبة التى مروا بها والعراقيل حالت دون أن يصل التعاون (الاقتصادى) إلى المستوى المطلوب"، من دون توضيح طبيعة هذه العراقيل.
ودعا إلى تحقيق "تكامل اقتصادى مربح للجميع" بين دول اتحاد المغرب العربى الذى يضم ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا.

واعتبر أن "هذا هو الخيار الوحيد لمواكبة التطورات التى يعرفها العالم".
وردا على سؤال بشأن فتح الحدود بين المغرب والجزائر، قال بنكيران إن هذه الحدود مفتوحة من الجانب المغربى "أما من الجانب الجزائرى فإن القرار يعود إلى إخواننا الجزائريين".
وتأسس اتحاد المغرب العربى سنة 1989. وعقد رؤساء دول الاتحاد آخر قمة لهم بالجزائر سنة 1994.
وتعطلت مسيرة الاتحاد منذ هذا التاريخ بسبب الخلافات بين المغرب والجزائر حول "الصحراء الغربية" (مستعمرة إسبانية سابقة ضمها المغرب سنة 1975).
وتتهم الرباط الجزائر بدعم "جبهة البوليساريو" التى تطالب بانفصال الصحراء الغربية عن المغرب وبتأسيس "الجمهورية العربيةالصحراوية الديموقراطية".
واتفق الجبالى وبنكيران على عقد اجتماع الدورة ال17 للجنة العليا المشتركة المغربية التونسية بالرباط فى 15 يونيو 2012.






واس - صنعاء
الخميس 24/05/2012


لقى 35 من العناصر المسلحة المنتمية لتنظيم القاعدة مصرعهم خلال معارك ومواجهات مع قوات الامن والجيش اليمنى فى محافظة ابين .
واوضح مصدر عسكرى يمنى مسؤول لموقع 26 سبتمبر التابع لوزارة الدفاع اليمنية فى تصريح نشر اليوم ان قوات الامن والجيش اليمنى تساندها اللجان الشعبية شنت هجمات على مواقع العناصر المسلحة فى محافظة ابين وكبدتها خسائر فادحة فى الارواح والعتاد، مشيرا الى مصرع 35 بينهم 10 من قيادات التنظيم بالاضافة الى عشرات الجرحى .
وأفاد المصدر ان من بين القتلى عدد من الاجانب، لافتا الى ان فلول العناصر الارهابية لاذت بالفرار تاركة جثث قتلاها ومعداتهم .







السودان يوافق على استئناف المحادثات مع الجنوب الأسبوع القادم

 
الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (رويترز)
قالت وزارة الخارجية السودانية اليوم الخميس، إن السودان وافق على استئناف المحادثات التى تهدف إلى وضع نهاية للعمليات العسكرية وتسوية النزاعات المعلقة مع جنوب السودان يوم 29 مايو.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة العبيد مروح لرويترز، أن الاجتماع سيعقد فى 29 مايو وهو موعد اقترحه وسيط الاتحاد الأفريقى ثابو مبيكى بعد اجتماعه مع رئيسى البلدين هذا الأسبوع. وكانت المحادثات توقفت الشهر الماضى بعد اشتباكات على الحدود بين الدولتين.




تكهنات حول مقتل آصف شوكت احد اركان النظام في سوريا

 
تسري تكهنات بين اوساط المعارضين السوريين للرئيس بشار الاسد حول مصير آصف شوكت، زوج شقيقته واحد اركان نظامه، اثر معلومات تحدثت عن “اغتياله” و”دفنه” في بلدة المدحلة في محافظة طرطوس الساحلية.

وآصف شوكت من مواليد العام 1950، شغل منصب رئيس المخابرات العسكرية، ورئيس هيئة الاركان، وهو متزوج من بشرى شقيقة بشار الاسد، وينظر اليه المعارضون على انه احد كبار الشخصيات المتورطة في قمع الاحتجاجات التي انطلقت في منتصف اذار/مارس من العام الماضي.

وبدأت هذه التكهنات عقب اعلان المجلس العسكري لدمشق وريفها، الذي يضم العسكريين المنشقين عن القوات النظامية في العاصمة ومحيطها، تنفيذ عملية الاحد استهدفت ستا من كبار الشخصيات الامنية في البلاد، او ما سموه “خلية ادارة الازمة”.

واضافة الى آصف شوكت، تحدثت المعلومات عن استهداف وزير الداخلية محمد الشعار، ووزير الدفاع داود راجحة، وهشام بختيار رئيس جهاز الامن القومي، وحسن تركماني معاون نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة، ونائب رئيس حزب البعث محمد سعيد بخيتان.

غير ان تركماني والشعار ظهرا على شاشة التلفزيون السوري مكذبين خبر اغتيالهما، ومتهمين قناتي الجزيرة والعربية اللتين نقلتا الخبر، ببث اخبار كاذبة.

والاربعاء، كتب ناشطون على صفحات معارضة على فيسبوك “آصف شوكت يدفن في هذه الاثناء في قرية المدحلة في محافظة طرطوس”، موضحين انه مات مسموما.

وتتردد اخبار بين الناشطين المعارضين ان قرية المدحلة مسقط رأسه تعيش اجواء حداد وترفع فيها الاعلام السود، وان جثمان شوكت نقل الى مستشفى جرى اجلاء المرضى منه منذ مساء الثلاثاء.

ولم يتسن لوكالة فرانس التأكد من أي من هذه الانباء. كما لم يتسن الاتصال بالسلطات السورية للوقوف على حقيقة هذه الاخبار.







الأسد: سوريا قادرة على "الخروج من الأزمة"
الخميس، 24 مايو 2012 - 14:23
 
الرئيس السورى بشار الأسد
دمشق (أ ف ب)
أكد الرئيس السورى بشار الأسد خلال استقباله مسئولا إيرانيا الخميس أن بلاده قادرة على "الخروج من الأزمة" التى تواجهها منذ مارس الماضى، كما ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا).

وقال الأسد إن "سوريا تمكنت من تجاوز الضغوط والتهديدات التى تعرضت لها منذ سنوات، وهى قادرة بصمود شعبها وتمسكه بوحدته واستقلاله على الخروج من هذه الأزمة".وتشهد سوريا احتجاجات ضد نظام الأسد يقمعها الجيش السورى بعنف.

وقد سلم المسئول الإيرانى الأسد دعوة من نظيره الإيرانى محمود احمدى نجاد للمشاركة فى قمة دول عدم الانحياز المقررة فى سبتمبر، كما ذكرت الوكالة السورية.















اسرائيل تعرض 6 ملايين تعويضا لضحايا السفينة التركية

 
قال محام تركي اليوم الخميس ان اسرائيل عرضت دفع ستة ملايين دولار لضحايا الاقتحام الاسرائيلي لقافلة بحرية تركية كانت تنقل مساعدات في طريقها إلى قطاع غزة مقابل تسوية الدعاوى القضائية المرفوعة على الجيش الاسرائيلي.

لكن مسؤولا اسرائيليا رفيعا طلب عدم نشر اسمه قال ان اسرائيل التي لمحت العام الماضي إلى انها مستعدة لتعويض الضحايا دون تحمل اللوم لم تجدد عرضها.

وتدهورت العلاقات بين اسرائيل وتركيا بشدة في 2010 عندما اقتحمت قوات خاصة اسرائيلية سفينة المساعدات التركية مافي مرمرة تنفيذا لحظر تفرضه اسرائيل على قطاع غزة الذي تديره حركة حماس وقتلت تسعة اتراك في اشتباكات مع نشطاء كانوا على متن السفينة.

وقال رمضان اريتورك وهو واحد من عدة محامين يمثلون 465 ضحية وأقارب ضحايا لرويترز ان الحكومة الاسرائيلية قدمت إليه عرضا من خلال سفير اجنبي في انقرة يقوم بالوساطة قبل اكثر من شهر.

واضاف ان الاموال كانت ستدفع إلى مؤسسة يهودية في تركيا لتوزيعها ويعقبها بيان “اسف” من الحكومة الاسرائيلية عن الهجوم، وقال اريتورك “قلت للسفير انني لا اعتقد ان العرض مناسب او اخلاقي وناقشت المسألة مع الضحايا واصدقائهم وقالوا ايضا انهم لن يقبلوه.”
ومضى يقول ان وزارة الخارجية التركية تشاركه الرأي برفض التسوية قائلة ان اسرائيل كان يجب ان تتصل بها مباشرة، ورفض اريتورك الكشف عن اسم المنظمة اليهودية التي كان من المفترض ان تتلقى الاموال.
ولم يتسن الوصول إلى وزارة الخارجية التركية للحصول على تعليقها بينما رفض مارك ريجيف المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو التعليق.
وطردت تركيا السفير الاسرائيلي وجمدت كل التعاون العسكري مع اسرائيل بعد صدور تقرير للامم المتحدة عن الحادث في سبتمبر ايلول القى بجزء كبير من اللائمة على اسرائيل.

وقالت اسرائيل ان قواتها الخاصة تعرضت لهجوم من النشطاء على السفينة الذين كانوا يحملون قضبان الحديد والهراوات والسكاكين عندما اعتلت السفينة وانها فتحت النار دفاعا عن النفس.













البحرية الإيرانية تنقذ سفينة أمريكية فى خليج عدن
الخميس، 24 مايو 2012 - 16:55
 
البحرية الإيرانية
طهران (أ.ش.أ)
أنقذت البحرية الإيرانية اليوم الخميس، سفينة أمريكية تجارية فى خليج عدن إثر تعرضها لهجوم من قبل قراصنة.
وقال مسئول بالقوات البحرية الإيرانية إن السفن الإيرانية تمكنت من إنقاذ السفينة الأمريكية التجارية والتى تحمل اسم (ميرسيك) حيث كانت ضمن حدود بحر عمان حين هاجمتها مجموعة من القراصنة.
وأوضح أن قطع البحرية الإيرانية كانت تقوم بمهمة استطلاعية حين تلقت نداءات استغاثة فاتجهت صوب السفينة الأمريكية التى أطلقت النداء، مما دفع القراصنة المهاجمين إلى الفرار من المنطقة.




المتهمون باعتداءات 11 سبتمبر يريدون أن يدلى أوباما وبوش بأقوالهما
الجمعة، 25 مايو 2012 - 01:12
واشنطن(أ ف ب)
طلب محامو المتهمين فى تنفيذ اعتداءات 11 سبتمبر 2001 فى الولايات المتحدة بأن يدلى ثمانية مسئولين أمريكيين كبار، بينهم باراك أوباما وجورج بوش، بأقوالهم أمام المحكمة، معتبرين أن تصريحاتهم "النارية" منذ عشرة أعوام أثرت على عدالة المحاكمة.
وفى وثيقة نشرت الخميس على موقع قضائى عسكرى، وجه محامو ثلاثة من أصل خمسة متهمين الدعوة إلى ثمانية مسئولين كبار للإدلاء بشهادتهم أثناء المحاكمة، وهو ما كانت رفضته هيئة الاتهام.
واعتبر المحامون أن "نشر تصريحات نارية لمسئولين سياسيين خلال السنوات العشر الماضية أوجد تأثيرا غير مشروع" يمكن أن يؤثر على عدالة المحاكمة، بحسب هذه الوثيقة.

ووردت أسماء باراك أوباما وجورج بوش وجو بايدن فى طلب يهدف إلى إسقاط التهم الموجهة ضد المتهمين. وجاء فى الوثيقة أن "التخلى عن التهم هو العلاج الوحيد" الممكن لهذه التصريحات التى تحمل "تأثيرا غير مشروع".
لكن هيئة الاتهام عارضت هذه الشهادات، كما أوضح ولتر رويز محامى السعودى مصطفى الحساوى فى بيان، آسف لأن المدعين فى القضاء العسكرى وخلافا لقضاء الحق العام "يسيطرون على وصول الشهود إلى غوانتانامو ويقررون أى من الشهود يقدمونه للدفاع".
وأعلن رويز أنه سيتقدم بطلب لكى يقوم القاضى العسكرى "بفرض شهادة ثمانية شهود" أثناء الجلسة الأولية المتوقعة فى يونيو أو خطيا.
وأكد المحامون "خلال السنوات العشر الماضية، وعبر إدارتى الرئيسين، وصف هؤلاء المتهمين باستمرار بأنهم مارقون وقتلة وإرهابيون خططوا لاعتداءات الحادى عشر من سبتمبر.
وأضافوا أن "الجمهور يمكنه أن يستخلص بسهولة أن نظام المحاكم العسكرية الاستثنائية هذا ليس قائما إلا بهدف فرض عقوبة الإعدام ضد هؤلاء المتهمين".
واتهم خمسة رجال رسميا فى الخامس من مايو فى غوانتانامو بقتل 2976 شخصا فى اعتداءات الحادى عشر من سبتمبر 2001 فى الولايات المتحدة ويواجهون عقوبة الإعدام.



ضباط بريطانيون يسافرون لليبيا للتحقيق في مقتل شرطية بريطانية
الخميس، 24 مايو 2012 - 21:19
لندن(أ ب)
أعلنت شرطة سكوتلانديارد البريطانية أنها حصلت على تصريح بالسفر إلى ليبيا للتحقيق في مقتل الشرطية إيفون فليتشر عام 1984 والتى أطلق عليها أحدهم النار من داخل السفارة الليبية فى لندن خلال مظاهرة.
وقالت الشرطة فى بيان إن عددا غير محدد من الضباط البريطانيين منحوا تأشيرات دخول لليبيا، غير أن الشرطة أحجمت عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل.
كانت فليتشر ضمن مجموعة من ضباط الشرطة الذين كانوا يتولون مهمة مراقبة وحماية المظاهرة المناهضة لزعيم ليبيا الراحل معمر القذافى، عندما انطلقت رصاصات عبر ساحة سانت جيمس وأردت الشرطية وأسفرت عن إصابة عشرة متظاهرين ليبيين.





زعيم "قاعدة المغرب" يدعو لفرض الشريعة بشمال مالي
حث على تطبيقها تدريجياً مع الإسراع في إغلاق بؤر المخدرات والكحول والدعارة

أبومصعب عبدالودود
العربية.نت

دعا زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في عدة نصائح الى مقاتليه الذين يسيطرون جزئياً على شمال مالي بهدف إقامة دولة إسلامية، الى فرض الشريعة "تدريجياً"، على ما أفاد موقع "سايت" الأمريكي المتخصص في شؤون الإسلاميين.

وفي شريط صوتي استغرق 12 دقيقة، بُث أمس الأربعاء على موقع "صحراء ميديا" ومقره في موريتانيا، "أشاد" عبدالمالك دروكدال، المدعو ابومصعب عبدالودود، بمقاتليه لما حققوه من "انتصار تاريخي" في شمال مالي، الذي يسيطر عليه تنظيم القاعدة مع حركات مسلحة أخرى منذ نهاية مارس/آذار، نقلاً عن تقرير لوكالة فرانس برس اليوم الخميس.

وحث على عدم التفريط في فرصة إقامة دولة إسلامية في تلك المنطقة، موجهاً لهم نصائحه من أجل التوصل الى ذلك.

ومن النصائح التي قدمها تجنّب "الغرور"، وتطبيق الشريعة الإسلامية "تدريجياً"، مؤكداً أن "فرض الشريعة لا يجب أن يقتصر على معاقبة الناس"، وأنه من الخطأ "فرض كل قوانين الإسلام دفعة واحدة".

وفي المقابل، اعتبر دروكدال الجزائري أن إغلاق "بؤر المخدرات والكحول والدعارة" يجب أن يتم "دون انتظار".

ونصح "إخوته" بتوفير "الأمان" لسكان المدن، التي يسيطرون عليها (تمبكتو وغاو وكيدال) وتقديم "الخدمات الأساسية مثل الصحة والغذاء والماء والكهرباء والغاز والوقود".

وفيما يخص الحركة الوطنية لتحرير ازواد الطرقية، وهي حركة علمانية في شمال مالي، دعا مقاتليه الى "تفادي الاستفزازات"، و"التعاون من أجل إقامة قوانين مشتركة ورفض النزاعات التي ليست في مصلحة أحد".

وبشأن حركة أنصار الدين التي تشارك في السيطرة على المنطقة بفضل دعم القاعدة، نصح ناشطيها أن يتركوا له "مشروع فرض الشريعة" في منطقة "ازواد" بشمال مالي، وأن يهتموا بـ"نشاطات الجهاد الشامل" في "بلاد المغرب الإسلامي".

ويقيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، الذي تأسس في الجزائر، قواعد خلفية في شمال مالي ينطلق منها لتنفيذ عمليات في بلدان أخرى بالساحل الصحراوي، خصوصاً النيجر وموريتانيا.




إصابة 7 أشخاص إثر اندلاع حريق فى غواصة نووية أمريكية


أصيب سبعة أشخاص بجروح إثر اندلاع حريق فى غواصة نووية، داخل حوض لبناء السفن بولاية (مين) الأمريكية اليوم الخميس.
وذكرت شبكة (سى إن إن) الإخبارية الأمريكية أن قوات الإطفاء استغرقت عدة ساعات فى إطفاء هذا الحريق، وأنه يوجد ثلاثة من أفراد القوات من بين المصابين.
وأوضحت الشبكة أن الغواصة كانت تخضع لعملية إصلاح شاملة (عمرة) منذ أوائل شهر مارس الماضى، مشيرة إلى أن الحريق كان بعيدا عن المفاعل النووى، إلا أنه طال غرفة المعيشة والقيادة والسيطرة بالغواصة.
ولفتت الشبكة إلى أنه لم تتوافر أية تقارير عن أسباب اندلاع الحريق داخل الغواصة النووية.




كلينتون: مصير الباكستانى الذى ساعد فى كشف مخبأ بن لادن غير عادل
الجمعة، 25 مايو 2012 - 01:22
هيلارى كلينتون
واشنطن (ا ف ب)
أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلارى كلينتون الخميس أن الحكم بالسجن 33 عاما الذى أصدره القضاء الباكستانى ضد الطبيب المتهم بمساعدة السى آى إيه على كشف مخبأ أسامة بن لادن "غير عادل ولا أساس له".
وقالت كلينتون "نأسف لإدانته ولقساوة الحكم".
وحكمت محكمة قبلية بالسجن 33 عاما على الطبيب الباكستانى شكيل أفريدى المتهم بمساعدة وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سى آى إيه) على كشف مخبأ أسامة بن لادن الذى قتلته قوة أميركية خاصة قبل سنة فى شمال البلاد.
وحكم على شكيل أفريدى الجراح المتحدر من المنطقة بتهمة تنظيم حملة تلقيح وهمية فى أبوت أباد التى كان يختبئ فيها أسامة بن لادن مع ثلاث من زوجاته الأربع وعدد من أبنائه، تهدف إلى أخذ عينات من حمضهم الريبى النووى.
وقالت كلينتون ردا على سؤال صحفى وإلى جانبها نظيرها النيوزيلندى موراى ماكولى فى واشنطن، أن الطبيب أفريدى "لعب دورا حاسما فى القضاء على أحد أسوأ القتلة الذين عرفهم العالم".
وأضافت أن الطبيب "تصرف لمصلحة باكستان ولمصلحتنا ولمصلحة بقية العالم"، مضيفة أن الطبيب "لم يقم بخيانة باكستان فى أى حال من الأحوال".
واكدت كلينتون من جهة أخرى أن الولايات المتحدة "تثير وستواصل إثارة" قضية شكيل أفريدى مع باكستان.
وقتلت قوة أميركية خاصة نقلت على متن مروحيات ليلا إلى أبوت إباد، أسامة بن لادن فى الثانى من /مايو 2011 بدون إبلاغ السلطات الباكستانية كما ذكرت واشنطن الأمر ما أثار احتجاج إسلام إباد.
واعتبرت إسلام إباد العملية "انتهاكا لسيادة باكستان"، وهى من أسباب توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وباكستان رغم أنهما حليفتان فى "الحرب على الإرهاب" منذ نهاية 2001.






استطلاع رأى أمريكى: أوباما يتقدم على رومنى فى ثلاث ولايات مهمة 
 
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

واشنطن (أ. ش. أ)
أظهر استطلاع للرأى أجرته شبكة (إن بى سى) ومعهد (ماريست) الأمريكيين، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما يحافظ على أفضلية ضئيلة على المرشح الجمهورى المحتمل ميت رومنى فى ثلاث من أكثر الولايات أهمية وتنافسية هى (فلوريدا، وأوهايو، وفيرجينيا) .
وأشار الاستطلاع اليوم، الخميس، إلى أنه بالرغم من ذلك تعد حصة أوباما من التصويت فى كل من هذه الولايات أقل من نسبة 50 % والتى عادة ما تعتبر ملاذا آمنا بالنسبة لرئيس موجود فى الحكم بالإضافة إلى أن رومنى قلل الفارق فى هذه الولايات فى وقت سابق من هذا العام.
وأوضح أن أوباما يتقدم على رومنى فى فلوريدا وفيرجينيا بفارق أربع نقاط أى بنسبة 48% مقابل 44% بين الناخبين المسجلين، ومن بينهم من تعد أصواتهم متأرجحة لكن يميلون إلى مرشح بعينه، مشيرا إلى أن أوباما يحقق تقدما على رومنى بفارق ستة نقاط فى أوهايو أى بنسبة 48% مقابل 42%.
ولفت الاستطلاع إلى أن نسبة تأييد أوباما بين الناخبين المسجلين تبلغ 49% فى أوهايو وفيرجينيا ونسبة 48% فى فلوريدا، إلا أن ما يضر الرئيس الأمريكى ويساعد رومنى هو الشعور بأن البلاد ليست على الطريق الصحيح، حيث يوافق 6 من بين كل عشرة تقريبا من الذين استطلعت آراؤهم فى الولايات الثلاث على الشعور المتشائم.

يشار إلى أن كلا من رومنى وأوباما يقاتلان بشكل أساسى لجذب الولايات الثلاث كلها فيما يتعلق بالسؤال حول أى من المرشحين سيتناول الاقتصاد بشكل أفضل.








استبعاد «الدوحة» من استضافة أولمبياد 2020
 

صعدت طوكيو ومدريد واسطنبول إلى الجولة النهائية من تصفيات المدن المتنافسة على استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2020. وخفضت اللجنة الأولمبية الدولية قائمة المدن المتنافسة على استضافة الحدث إلى ثلاث مساء أمس الأربعاء في مدينة كيبيك سيتي الكندية. وجرى استبعاد العاصمة القطرية الدوحة وعاصمة أذربيجان باكو من المنافسة.

وقال توماس باخ نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية: “كان هذا القرار هو الأصعب على الإطلاق بالنسبة لنا على مستوى اختيار القائمة القصيرة للمرشحين”. بينما قال تسونيكازو تاكيدا رئيس اللجنة الأولمبية اليابانية: “نحتاج شيئا يرفع الروح المعنوية في بلادنا، ستساعد الألعاب الاولمبية على دب الحماس من جديد في شعبنا” وذلك في إشارة إلى تعرض الساحل الشمالي الشرقي لليابان إلى الزلزال المدمر الذي بلغت قوته تسع درجات بمقياس ريختر وما أعقبه من موجات مد تسونامي وحادث المفاعل النووي الشهير في مارس 2011. وسبق أن استضافت طوكيو أولمبياد 1964 الصيفي.

أما ملف مدريد فقد يعرقله مشاكل أسبانيا الاقتصادية الحالية والتي تتضمن وصول معدل البطالة في البلاد إلى 24%. وكان رئيس ملف مدريد أليخاندرو بلانكو قد نفى في وقت سابق ما تردد عن إمكانية انسحاب العاصمة الأسبانية من سباق الترشح لاستضافة أولمبياد 2020 لأسباب اقتصادية.

وتقوم اسطنبول بمحاولتها الخامسة لاستضافة الألعاب الأولمبية في نفس الوقت الذي تقدم فيه تركيا عرضا آخرا لاستضافة بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم لعام 2020 نفسه. ولكن اللجنة الاولمبية الدولية أخبرت تركيا بالفعل أنها عليها أن تنافس على استضافة حدث واحد فقط من بينهما دون الآخر.

من ناحية أخرى فشلت قطر، الدولة المضيفة لكأس العالم 2022، في الوصول إلى القائمة القصيرة للمدن المرشحة لاستضافة أولمبياد 2020 رغم وضعها المالي القوي. وكان السبب الرئيسي وراء استبعاد قطر هو أنها كانت تخطط لإقامة الحدث في شهر أكتوبر بدلا من أغسطس المعتاد لتجنب حر الصيف الشديد في منطقة الخليج. وخرجت باكو من السباق مبكرا بسبب ضعف بنيتها التحتية وافتقادها الخبرة في تنظيم الأحداث الرياضية الكبيرة.

ومن المقرر أن تتخذ اللجنة الأولمبية قرارا نهائيا بشأن المدينة المضيفة لأولمبياد 2020 الدولية في السابع من مارس 2013 خلال انعقاد الجمعية العمومية للجنة بمدينة بوينس آيرس الأرجنتينية.









منصور بن زايد يخسر 197 مليون إسترليني في مان سيتي في موسم

 
ذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية الثلاثاء أن نادي مانشستر سيتي حامل لقب الدوري تكبد خسائر مالية تاريخية وصلت إلى 197 مليون جنيه إسترليني في موسم 2010-2011 وهي أكبر خسارة لنادي في موسم واحد في تاريخ كرة القدم في العالم كله، ووصل مجموع خسائر النادي منذ شراء الشيخ الإماراتي منصور بن زياد له إلى 458 مليون جنيه إسترليني.

وذكر التقرير أن أندية الدوري الإنكليزي مجتمعة تكبدت خسائر مقدارها 361 مليون جنيه إسترليني في العام 2011، رغم ان عائدات البطولة وصلت إلى 2.3 مليار جنيه إسترليني، لكن الإنفاق تعدى ذلك الرقم.

وحل تشيلسي في المركز الثاني من حيث الخسارة إذ وصلت خسارته إلى 68 مليون جنيه إسترليني، بعدما قام مالك النادي الملياردير الروسي رومان ابراموفيتش بإقراض النادي مبلغاً وصل إلى 94 مليون جنيه إسترليني، لكن الفريق لم يفلح في تحقيق الأرباح.

وقد لا تكون خسارة مانشستر سيتي لهذا المبلغ من المال (458 مليون) مفاجئاً في ثلاث سنوات، لأن النادي تحول من ناد مغمور على سلم الترتيب إلى بطل للدوري في زمن قياسي، بعد تدعيم الفريق بلاعبين من الطراز الأول ومن أفضل اللاعبين في العالم في مراكزهم.

لكن المتتبع للتقرير المالي للنادي، والذي نشر على الموقع الرسمي للـ “الستيزينز” يؤكد نموا كبيراً في عائدات النادي منذ استحواذ الشيخ منصور عليه، بسبب التطور الكبير في مستوى الفريق الذي انعكس بالضرورة على الكثير من المجالات المتعلقة بالنادي.

ووفقاً للتقرير المالي الخاص ببطل الدوري الإنكليزي للموسم الماضي وتصريحات رئيس مجلس الإدارة خلدون المبارك فإن ” عائدات النادي التجاريَّة زادت بشكل ملحوظٍ، في السنة المالية 2010-2011 بنسبة 22.5 في المائة، لتكون الزيادة من إجماليِّ الإيرادات، لتقود الزيادة في الأرباح من 125.1 مليون جنيه إسترلينيٍّ في 2009-2010 إلى 153.2 مليون، وتعتبر زيادة الـ150 مليون إسترليني كعوائد هي المرة الأولَى في تاريخ النادي”.

ويوضح التقرير جميع مصادر الإيرادات وخُطوات النمو التدريجيِّ في 2010-2011 على النحو التالي:

إيرادات تذاكر المباريات

حيث زاد متوسِّط الحضور الجماهيريِّ، في بطولة دوري أبطال أوروبا، ومباريات الدوري ومباريات كأس الاتحاد الإنكليزي بنسبة 8% (من 18.2 إلى 19.7 مليون جنيه إسترليني).

دخل حقوق البثِّ التلفزيونيِّ

قد زاد بنسبة 27.4 % عن العام السابق (من 54 مليون جنيه إسترلينيٍّ إلى 68.8 مليون جنيه إسترلينيٍّ)، والتي نتجت عن تقدُّم مركز السيتي غير المسبوق في الدوري الممتاز، والمشاركة في دوري أوروبا ونجاحه في حسم كأس الاتحاد.

عائدات الشراكة التجاريَّة

وقد زادت بنسبة 49.7 % عن العام السابق (من 32.4 مليون جنيه إسترلينيٍّ إلى 48.5 جنيه إسترلينيٍّ)، إثر استمرار سنة كاملة من عروض شراكة طويلة الأجل.

الربحيَّة من أنشطة التجزئة

ارتفع إلى 2.6 مليون جنيه إسترلينيٍّ بعد الدخول في شراكة طويلة الأمد مع متاجر التجزئة الرائدة على الإنترنت، بما في ذلك افتتاح متاجر جديدة للبيع بالتجزئة.

خسائر متوقعة من إدارة النادي

كما يكشف التقرير أنه بالنسبة للسنة المالية 2010-2011، سجَّل السيتي خسارة صافيَة على أساس العمليات المتكرِّرة بقيمة 160.5 مليون جنيه إسترلينيٍّ. هذه النتيجة تتَّفق مع التوجيهات الواردة في التقرير السنويِّ الأول بأن الخسائر ستصل إلى ذِروتهَا في العام المالي 2010-2011، نتيجةً لبرنامج الاستثمار السريع الذي اعتمده السيتي بين عامي 2008 و2011.

أما عن المشاركة في دوري أبطال أوروبا، والشراكة الْمُبرمة مع اتحاد الطيران منذ يوليو 2011، فلن تنعكس نتائجهما على موارد 2010، بل ستظهر عوائدهما في التقرير السنويِّ لعام 2011-2012.

كما أشار التقرير أيضًا إلى رسوم إضافيَّة استثنائيَّة قدرها 34.4 مليون جنيه إسترلينيٍّ في البيانات المالية 2010-2011. كانت تتعلَّق أساسًا بالقِيَم الدفتريَّة المعدَّلة للأصول غير الملموسة.

المستقبل واعد بلا شك

يظهر من التقرير أن عائدات الفريق تنمو بشكل ملفت للغاية، وهذا النمو كان في ظل تحقيق الفريق للمركز الرابع، وتأهله لدوري الأبطال وفوزه بكأس الاتحاد الإنكليزي.

ويمكن ببساطة تصور التطور الذي سيحل بالنادي في السنة المالية المقبلة والتقرير الذي سيصدر في نهاية الموسم، بعدما استطاع الفريق تحقيق لقب الدوري وضمان التواجد في دوري الأبطال للموسم الثاني على التوالي.

إضافة إلى أن إنفاق النادي على شراء اللاعبين في موسمه الرابع لن يكون كالسابق باعتبار الفريق مكتمل الصفوف ويحتاج إلى تدعيم بسيط، مع وجود عدد من اللاعبين الذين يمكن التخلص منهم مقابل مبالغ مالية ضخمة.










فيديو/ السجن 33 عاما للطبيب الباكستاني المتهم بمساعدة الاميركيين في كشف مخبا بن لادن إضيف في

حكمت محكمة قبلية بالسجن 33 عاما على طبيب باكستاني متهم بمساعدة وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) على كشف مخبا اسامة بن لادن الذي قتل قبل عام بايدي قوة اميركية خاصة في شمال البلاد. وحكم على شكيل افريدي الجراح المتهم بتنظيم حملة تلقيح وهمية تهدف الى لاخذ عينات من الحمض النووي، في ابوت اباد المدينة التي كان يختبئ فيها اسامة بن لادن مع ثلاث من نسائه الاربع وعدد من ابنائه. صدر الحكم عن محكمة قبلية في منطقة خيبر التي تتمتع بحكم شبه ذاتي في شمال غرب باكستان التي يتحدر منها. 
فيديو








الحبس لناشطة بحرينية أدينت بضرب شرطية

 
قضت محكمة بحرينية، الخميس، بحبس زينب الخواجة، ابنة الناشط عبد الهادي الخواجة المضرب عن الطعام منذ أكثر من 100 يوم، لمدة شهر مع النفاذ بتهم الاعتداء على شرطيات والسب والتجمهر.

ويعد هذا القرار، أول حكم مدني ضد ناشطة حقوقية أو سياسية متعلق بحرية التعبير والرأي والتجمهر.

وأشارت حيثيات الحكم إلى أن “النيابة العامة تلقت بلاغاً في أبريل/نيسان الماضي أثناء محاولة قوات حفظ النظام فض مسيرة غير مرخصة بالقرب من باب البحرين شاركت فيها الخواجة وتعدت على شرطية باستخدام القوة وسبّتها.”

وقالت النيابة إن “المتهمة تعمدت أيضا بعد يومين من ذلك التاريخ الجلوس بوسط شارع الملك فيصل بالقرب من المرفأ المالي الأمر الذي ترتب عليه تعطيل حركة المرور.”

من جهته، قال محمد الجشي محامي الخواجة لـ CNN العربية إنه “سيستأنف الحكم.. لاسيما أن التهمة أو الإدانة هي تجمهر بمكان عام وتصنف على أنها من حرية التعبير.”
وتوقع أن يفرج عن الخواجة الخميس بسبب انقضاء فترة التوقيف التي استمرت لمدة شهر وهي فترة الحكم نفسه، مشيرا إلى أنها ستدفع بسبب قضية أخرى مبلغ 200 دينار غرامة ما لم تكن متهمة بقضية ثالثة.










فيديو: رمي المرشح أحمد شفيق بالـ (جزمه) .. وهتافات (الحرامي أهوه) .. امام لجنة الاقتراع


في القاهرة وتحديداً في منطقه التجمع الخامس .. استقبل العشرات من مصريين مرشح الرئاسه المصريه الفريق احمد شفيق بالهتافات (الحرامي اهوه) ورفع الاحذيه .. بل ورمي الاحذيه عليه .. علماً ان الفريق احمد شفيق هو اخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك . وما زال معارضينه يطلقون عليه أسم الفل أحمد شفيق .. نسبه إلي (فلول النظام السابق).
فيديو
YouTube Link





بالصور| طرائف الإنتخابات الرئاسية في مصر

يصوت على الحمار
يصوت على الحمار

لم يفوت الشعب المصري فرصة الانتخابات الرئاسية، دون أن يدخل عليها عناصر البهجة والضحك التلقائي نتيجة ممارسات الناخبين داخل وأمام اللجان الانتخابية.

فقد نشر موقع "مراقبون التابع لقناة فرانس 24 أطرف الصور في الانتخابات المصرية، لاقت تعليقات من جمهور مستخدمي الشبكة الاجتماعية فيس بوك، ومنها أن أحد النشطاء نشر صورة أحد الناخبين وهو يصرّ على دخول اللجنة الانتخابية للإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية، وهو راكب على حماره.

كما نشر النشطاء صوراً لبائع العرقسوس يصوت داخل لجنة الانتخابات، وهو يحمل الإناء الكبير المملوء بالعرقسوس، ثم يقف بعدها ليستكمل بيعه للناخبين أمام اللجان.

وهناك صور لمواطن رسم قلباً أمام علامة ورموز المرشحين وليس علامة صح، بينما قام آخر بالتعليق على مؤتمر المرشح أحمد شفيق واختراقه للصمت الانتخابي، بالإضافة إلى تعليقات على نهايات الرؤساء والفراعنة، ونصيحة لكل من يريد ترشيح نفسه للرئاسة، وغيرها من الصور والتعليقات النادرة التي تدل على قدرة المصريين على التنكيت في أي ظرف.


صوت بنكهة العرق سوس
صوت بنكهة العرق سوس


القلب مع مرسي
القلب مع مرسي


أبو العز
أبو العز


مصر هي أمي
مصر هي أمي


مصير ملوك و رؤساء مصر على مدار التاريخ
مصير ملوك و رؤساء مصر على مدار التاريخ


أبو الهول انتخب
أبو الهول انتخب


أبو الفتوح الفارس






صورة | طفل (5 سنوات) يلمس “شعر” أوباما

المصور الرسمي للبيت الأبيض “بيتي سوزا” التقطت صورة مثيرة للرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي انحنى حتى وصل رأسه مقاربا لطفل أمريكي في الـ5 من العمر بعد سؤاله بكل فضول: “هل شعري مثل شعرك؟”، فأجابه أوباما: “لما لا تجربه بنفسك؟”.





إيقاف جائزة "الشامبانيا" في مباريات الدوري الإنكليزي
مراعاة لمشاعر اللاعبين المسلمين
الخميس 03 رجب 1433هـ - 24 مايو 2012م

توريه يرفض استلام الشامبانيا
دبي - إبراهيم عمر

أعلن بنك باركليز الشهير الراعي الرسمي لبطولة الدوري الإنكليزي لكرة القدم عن إيقاف جائزة أفضل لاعب، حيث يتم تقديم زجاجة "شامبانيا" لأفضل لاعب يتفوق في مباريات الدوري الإنكليزي.

ونقلت صحيفة "ذا صن" البريطانية أن رعاة الدوري الإنكليزي سيبحثون عن مشروب بديل لتقديمه لأفضل لاعب في مباريات الدوري الإنكليزي، حيث سيتم وقف تقديم "الشامبانيا".

وذكرت الصحيفة البريطانية أن سبب قرار البنك يعود لمنع الحرج الذي وقع به المنظمون بعد حادثة الدولي الإيفواري يحي توريه الذي رفض استلام جائزته خلال مباراة فريقه مانشستر سيتي ونيوكاسل قبل ختام منافسات الدوري الإنكليزي بجولتين.

وسيبحث رعاة الدوري الانكليزي عن بديل مناسب، خصوصا وأن الدوري الانكليزي به الكثير من اللاعبين المسلمين الذين لا يتناولون الكحوليات لأسباب وعقائد دينية.

وتقديم زجاجة "الشامبانيا" أسلوب متبع في الدوري الانكليزي، يتم منحها لأفضل لاعب تم اختياره في المباراة، وفقا لاختيار لجنة فنية متخصصة في متابعة اللاعبين.

وأثارت حادثة توريه الاهتمام في كافة الأوساط، حيث رفض إمساك زجاجة "شامبانيا" قدمها له زميله في الفريق جوليان ليسكوت، أثناء إجرائه مقابلة تلفزيونية، قائلاً: "أنا لا أشرب الكحول لأني مسلم.. احتفظ بها لنفسك".

وكان توريه قد ساهم بشكل كبير في تتويج فريقه مانشستر سيتي بلقب الدوري الانكليزي للمرة الأولى منذ 44 عاما، كما أنه يتمتع بالتزام ديني كبير، علاوة على أخلاقه وهدوئه خلال المباريات.

وهذه ليست المرة الأولى التي يرفض فيها لاعب مسلم استلام جائزة "الشامبانيا" فقد رفض قبل ذلك الحارس العماني في صفوف ويغان علي الحبسي.

يذكر أن حادثة مماثلة حدثت العام الماضي في الدوري الألماني حين رفض اللاعب المسلم فرانك ريبيري لاعب بايرن ميونخ الألماني مشاركة زملائه في حمل كأس خمر لتصوير لقطة خاصة لهم، سواء كانت دعاية لأحد الخمور أم لا، واكتفى بالإشارة بيده، رغم محاولة بعض زملائه ثنيه عن رأيه ومحاولة جعله يشرب القليل منه، لكنه رفض وظل يبتسم في وجههم.




أنجب 30 طفلاً ويطلب دعماً مالياً لإعالتهم
مواطن أمريكي يرفع دعوى قضائية للحصول على دعم مادي

 
رفع المواطن الأمريكى، ديزموند هاتشيت، دعوى قضائية جديدة السبت الماضي، للمطالبة بالحصول على دعم مالي لإعالة عائلته الكبيرة المكونة من 30 طفلاً كما جاء في جريدة "المصري اليوم" المصرية.

وأصبح ديزموند هاتشيت (33 عاماً)، عاجزاً عن إعالة هذا العدد الكبير من الأطفال الذين أنجبهم من 11 سيدة، والقوانين المحلية في مدينة "نوكسفيل" التابعة لولاية "تنيسي" الأمريكية، التي يقيم فيها "ديزموند" لا تتضمن أي نصوص يمكن بموجبها إجباره عن الامتناع عن الإنجاب ومعاشرة النساء.

وأشارت الشبكة إلى وجود 4 أطفال لـ"ديزموند" في سن واحدة وهي الثانية من العمر، كما أنه أنجب 9 منهم خلال الأعوام الثلاثة الماضية، ونفى الأب عجزه عن تذكر التفاصيل المتعلقة بأطفاله، وقال إنه يعرف جميع الأسماء والأعمار، فضلاً عن تواريخ ميلادهم، مشيراً إلى أن أكبر أطفاله في الرابعة عشر من العمر.

وأشارت الشبكة إلى أن ما تحصل عليه بعض أمهات أطفال ديزموند من الدخل في الشهر.





صور | كوري يشتري قرية فرنسية بـ2.4 مليون درهم

فنان كوري يشتري قرية غير مأهولة بفرنسا في مزاد بنحو 2.4 مليون درهم.
بيعت ضيعة “كوربوفي الصغيرة” التاريخية المهجورة، في منطقة ماسيف سنترال وسط فرنسا، في مزاد علني الاثنين في ليموج بسعر 520 ألف يورو لفنان من أصل كوري جنوبي، حسب وكالة فرانس برس. وتتكئ الضيعة الصغيرة إلى حصن يعود إلى القرن الـ13، وتقع على ارتفاع 557 مترا، وتوفر منظرا رائعا لا يحجبه شيء، وتضم 21 مبنى وحظائر جياد وحوض سباحة وملاعب كرة مضرب وهي مهجورة منذ عام 2008. وسجل ثلاثة أطراف في المزاد الذي انطلق بسعر 330 ألف يورو، حيث أن وضعها في المزاد أثار اهتماما إعلاميا دوليا. وكان المشتري الكوري يبحث منذ سنوات عن مواقع يمكنه فيها أن يختبر “مفاهيمه لحياة بيولوجة”، حسب ما قال على موقعه الإلكتروني. وأضاف أنه يبذل قصارى جهده “للسماح للطبيعة بالتطور كما ينبغي من دون تدخل الإنسان أو النشاطات البشرية”. وكان المالك السابق للضيعة الصغيرة التي اشتراها عام 2003 لتحويلها إلى مجمع فندقي، أعلن إفلاسه.




تقرير من وكالة رويترز حول قرية “كوربوفي”.
فيديو





شاهد: أعمق حوض سباحة في العالم

يقع هذا الحوض في مركز “نيمو 33″ للغطس بولاية أوكل في بلجيكا، وهو أعمق حوض للسباحة في العالم حيث صُمم على مسطحين يصل عمق أحدهما إلى 16 قدماً والآخر 32 قدماً، وحفرة كبيرة دائرية بعمق 108 قدم.

فيديو




فيديو: بريطاني يقفز من طائرة برتفاع 2400 قدم .. ويهبط على مدرّج بدون استخدام مظله.












البهلواني (Gary Connery) يسجل قفزه تاريخية كـ اول رجل يقفز ويهبط بدون استخدام المظله .. فـ هبط البهلواني (قاري) من ارتفاع 730 متر على متن طائرة مروحيه لـ يهبط بإنسيابيه مستخدماً بدله الاجنحه .. ليهبط على مدرج معد مسبقاً من 24 الف كرتون ورقي تم ترتيبه بطريقه معينه لـ يكون الهبوط انسيابي .. تاريخ القفزه يوم الاربعاء 23-5-2012 .

YouTube Link




فيديو : سائق محظوظ تنقلب أمامة شاحنة وترتطم به
صورة مصغرة
محظوظ جداً بعدم تعرضه لإصابه مباشرة

YouTube Link




فيديو : مهارات كروية جميلة للفرنسي ريمي

صورة مصغرة
الفرنسي ريمي غيلارد يظهر لنا بمقطع جديد يوضح مهاراته الكروية الجميلة

YouTube Link




فيديو: إعلان دعائي رائع لـ بيكهام مع جهاز جالاكسي نوت



فيديو دعائي لـ سفير دوره اولمبياد لندن اللاعب الانجليزي ديفيد بيكهام وهو يوجه ركلات بالكره على حائط من الطبول .. الاعلان هو لـ جهاز سامسونغ جلاكسي نوت .. ويأتي كـ دعم لـ اولمبياد لندن التي سيتم اطلاقها بدايه الشهر المقبل ..

YouTube Link




صور | أغلى شقق سكنية في لندن

“ون هايد بارك” هو مبنى سكني يقع وسط العاصمة البريطانية لندن،يعد أحد أغلى المباني السكنية في العالم ، حيث يتكون من 86 وحدة سكنية معظمها محجوزة من جانب مشترين أجانب وعرب من منطقة الشرق الأوسط وآسيا (من بينهم الشيخ حمد بن جاسم بن جبر والشيخ محمد بن سعود القاسمي). أسعار هذه الشقق تبدأ من 115 مليون درهم.
















سوار يساعدك في اختيار الطعام الأفضل لك


كثيراً ما يعاني الفرد من القلق نتيجة عدم معرفته مصدر الطعام أو ما يحتويه من مكونات، إلا أن ذلك لم يعد مشكلة حيث تم اختراع جهاز يوضع حول اليد يعمل على الإجابة على العديد من التساؤلات.

الجهاز "Food Informer" عبارة عن سوار يوضع حول معصم اليد يحتوي على تكنولوجيا "SMA" التي تحفظ حجم المعصم لتتوافق معه تلقائياً.
ويعمل الجهاز على إنشاء ملف للمستخدم يحتوي على الأطعمة المفضلة، وقوائم التسوق، والأطعمة التي يعاني من حساسية تجاهها، وفقاً لما ذكر موقع "itechfuture" المتخصص في تغطية أحدث الابتكارات التكنولوجية.
كما يعمل الجهاز على تحديد أماكن المنتجات التي ترغب فيها في المتاجر القريبة من المنزل مع حساب المسافة لاختيار المتجر المناسب للشراء.
وعند الوصول للمنتج الذي ترغب في شرائه ينتقل الجهاز لنظام عرض المعلومات التفصيلية عن المنتج ومكوناته حيث يقوم بمراقبة حركة العين لتحديد مكان المنتج وقراءة كود الـ"RFID" الموجود عليه لمعرفة التفاصيل الخاصة به وسعره، ما يوفر الوقت أثناء الوقوف بصف الدفع.









صور | حوادث مرورية وقعت في ثلاثينات القرن الماضي


مجموعة من الصور لحوادث مرورية وقعت في مدينة بوسطن الأمريكية خلال فترة الثلاثينات من القرن الماضي.














































أفضل 8 كاميرات للمبتدئين في التصوير


التصوير الفوتوغرافي من الهوايات الرائعة، ولأن الكثيرين يرغبون فى ممارسته ولكن صعوبة استخدام الكاميرات تقف حائلاً دون ذلك، فقد اخترنا لكم أفضل 8 كاميرات يمكن للمبتدئين استخدامها قبل التحول للنوعية الاحترافية "DSLR".

 
1
Casio Exilim EX-FH100
اختيار رائع لمصور مبتدئ مهتم بتعلم المزيد عن الكاميرات لكن غير مستعد للكاميرات الـ"DSLR" الضخمة ذات السعر المرتفع، تتميز الكاميرا بكونها من نوعية "Point & Shoot" لكن مع تحكم يدوي بالكامل بالإضافة إلى طول عمر بطاريتها، وجودة الصورة، ونظام التقاط صور سريع يناسب التصوير الرياضي. ورغم إنها ليست الاختيار الأفضل لمن لا يستخدمون الكاميرا طوال الوقت فإنها تحتوي على العديد من الخصائص التي ستجذب انتباه المبتدئين.
 
2
SD4000 IS و S90
تمتاز شركة إنتاج أجهزة التصوير "كانون" بقدرتها على وضع الكثير من الإمكانات الكبيرة في حجم صغير، وهو ما يظهر في كاميرا "SD4000 IS" التي تمنح مستخدمها تحكم يدوي محدود في المصراع والعدسة، ما يجعلها رائعة للمبتدئين، أما إذا كنت تملك روح المغامرة فهناك كاميرا "S90" من "كانون" أيضاً والتي تتميز بتحكم يدوي كامل بالإضافة إلى خواص متقدمة مثل "Focus Bracketing"، وكلتا الكاميرتين تلتقطان صور رائعة إلا أن "S90" أكثر تفوقاً.
 
3
Olympus PEN E-PL1
الحل الوسط المثالي ما بين كاميرا "DSLR" والكاميرات الرقمية المدموجة، وربما أكثر ما يميزها هو دليلها الإرشادي الذي سيكون بمثابة معلم، كما أنها تتيح إجراء تعديلات على الصور التي تم التقاطها بوضع فلاتر أو تأثيرات على الصورة، ويعد سعر الكاميرا معقولاً إلى حد كبير، بالإضافة إلى أنها تلتقط صور عالية الجودة وتحتوي على ‘عدادات يدوية مماثلة للكاميرات الحديثة الخاصة بالمحترفين.
 
4
Panasonic Lumix Micro Four Thirds DMC-GF1
تتميز الكاميرا بإمكانية تصوير فيديو "HD" وعدسات داخلية قابلة للتغيير ونظام التقاط صور دون معالجة رقمية، وتعد الكاميرا رائعة لأي شخص دون النظر لمستواه كمبتدئ أو محترف، لكنها تحتوي على خصائص معينة تجعلها أكثر قبولاً لدى المبتدئين، حيث أن تصميمها بسيط وواضح لتكون أقل إرباكاً من كاميرات الـ"DSLR"، كما أنها تسمح للمستخدم بتجربة عدسات مختلفة، وتأتي بسعر معقول، ما يجعلها أداة تصوير رائعة للمصورين الذين يرغبون في الحصول على كاميرا "DSLR" في النهاية.
 
5
Sony Alpha NEX-5
تنفرد عن باقي الكاميرات ذات العدسات الداخلية المتغيرة بأنها تجمع بين الحجم الصغير والتصميم البسيط لكاميرا رقمية من نوع "Point & Shoot"، ومستشعر صورة كامل الحجم الخاص بكاميرات الـ"DSLR" وتتميز بدليل استخدام بداخلها لشرح وظائف الكاميرا المختلفة مع منحك نصائح للتصوير بالإضافة إلى تعليم المستخدم حول فتحة العدسة المناسبة للتصوير وعمق الصورة، ما يجعلها أداة رائعة لاحتراف أساسيات التصوير اليدوي الضرورية قبل شراء كاميرا محترفين.
 
6
Canon EOS Rebel T2i
كاميرا أخرى رائعة من كانون للمبتدئين تتميز بجودة كاميرا "DSLR" مبتدئة وسعر منافس، وهي تحتوي على كامل خواص الكاميرات المحترفة بالإضافة إلى خفة وزنها ودقة أعلى وجودة تصوير فيديو رائعة، وتعد اختيار رائع للمصورين المبتدئين الراغبين في استخدام كاميرات "DSLR" المتقدمة، حيث تملك نظام تصوير أوتوماتك ما يجعل التقاط صور ذات جودة غير معتمد على تعلم استخدام الأنظمة اليدوية في التصوير.
 
7
Nikon D3000
كاميرا رائعة من شركة نيكون تتميز بسعرها الرائع ومماثلة لكاميرا "DSLR" في المرحلة الابتدائية، ومثل كافة الكاميرات ذات العدسات الداخلية المتغيرة تحتوي الكاميرا "D3000" على دليل استخدام بها يشرح وظيفة كل خاصية ويقوم بتعليم الجُدد في عالم التصوير الإعدادات الأساسية والتقنيات الخاصة بالتصوير، مثل كيفية صنع عمق لمجال الصورة والتقاط صور الأشياء التي تتحرك بسرعة.
 
8
Pentax K2000
تتميز بجودة صور رائعة وتمنح مستخدمها تحكم يدوي كامل بالإضافة إلى حزمة من فلاتر التصوير وأنظمة التصوير، بها زر مساعدة إلى جانب زر التقاط الصور المميز بعلامة استفهام بيضاء حيث عليك الضغط عليه ثم اختيار الخاصية التي ترغب في معرفتها ليظهر الشرح على شاشة الكاميرا.




نيفيديا تطلق جهازاً لوحياً بسعر 199 دولاراً
تعمل على تطوير منصة جديدة تحمل الاسم الرمزي "Kai"


تخطط شركة "نيفيديا-Nvidia" الأمريكية المتخصصة في صناعة الشرائح الإلكترونية وأشباه الموصلات ووحدات معالجة الرسومات، للدخول في منافسة محتدمة مع شركة "أمازون" المتخصصة في التجارة الإلكترونية عبر الشبكة العنكبوتية بجهازها اللوحي "كيندل فاير"، بإطلاقها كمبيوتر لوحياً ذا شاشة عرض قياسها 7 بوصات مزوداً بمعالج رباعي الأنوية، بسعر منافس جداً يبلغ 199 دولاراً أمريكياً، وذلك بحلول النصف الثاني من العام الجاري.

وتؤكد شركة "نيفيديا" أنها تعمل على تطوير منصة جديدة تحمل الاسم الرمزي "Kai" وصفتها الشركة بمصطلح "منصة مرجعية"، تختص بأحدث معالجاتها المركزية "تيغرا 3" رباعية النواة.
وتهدف استراتيجية "نيفيديا" من وراء مشروعها "كاي" إلى إتاحة الفرصة لشراكائها من تطوير أجهزة لوحية تتمتع بشاشة موفرة للطاقة وبإمكانيات مذهلة تعمل بنظام التشغيل "جوجل 4.0" ومزودة بمعالج "نيفيديا" رباعي الأنوية، وفي الوقت ذاته تتضمن مكونات إلكترونية منخفضة التكلفة وبأسعارمعقولة جداً للمستهلكين، وذلك وفقاً لما ذكره نائب رئيس الشركة "Rob Csongor" في إطار الاجتماع السنوي للمساهمين الذي تم انعقاده الأسبوع الماضي.

وهذا يؤكد ما صرح به السيد "Jen-Hsun Huang" المدير التنفيذي لشركة "نيفيديا" نهاية شهر مارس/آذار الماضي حول عزم الشركة لطرح كمبيوترات لوحية بسعر 199 دولارا أمريكيا بحلول فصل الصيف لعام 2012.

يُذكر أن شركة "آسوس" التايوانية أعلنت بالتعاون مع شركة "نيفيديا" عن جهازها اللوحي الذي يحمل اسم "Asus Eee Pad MeMo ME370T" والجهاز مزود بمعالج "تيغرا 3" وبشاشة عرض 7 بوصات وبنظام تشغيل "آيس كريم ساندويش" وبسعر منخفض قرابة 250 دولاراً أمريكياً، وذلك ضمن مشاركتها فعاليات مؤتمر "CES-2012".

وهناك توقعات بإطلاق شركة "جوجل" أجهزة لوحية تحمل شعار "نيكسوس" مزودة أيضا بمعالج نيفيديا رباعي النواة وبأسعار تنافسية.



شاهد: تصوير تخيلي لجهاز “آيفون 5″ القادم

موقع مهتم بكل ما يتعلق بأجهزة آبل يطلق فيديو تخيلي عن مفهوم جهاز آبل القادم، آيفون 5.

فيديو 
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=d_cp7NrCL_E 




كاديلاك XTS سيدان لعام 2013


خلال أيام سيتم بيع السيارة الجديدة من كاديلاك " Cadillac XTS Sedan" لعام 2013 في الأسواق الأميركية والتي تعد من السيارات السيدان الفاخرة ويبلغ سعرها المبدئي 44.9 ألف دولار أميركي أي ما يعادل 186.7 ألف ريال سعودي.

تحتوي السيارة على محرك اسطواني "V6" سعة 3.6 لتر يولد قوة 300 حصان ومزود بناقل حركة أوتوماتك بـ6 سرعات يتحكم في العجلات الأمامية مع إمكانية إضافة نظام قيادة رباعي الدفع كخاصية اختيارية يمكن للمستهلكين طلبها.
وتتميز السيارة بإمكانية توفير الوقود في حالة الدفع الأمامي بمعدل 7.2 كم / لتر في المدن و12 كم/لتر في الطرق السريعة، فيما يعمل نظام الدفع الرباعي على توفير 7.2 كم/لتر و11.5 كم/لتر.
وستكون السيارة متاحة في 3 تصميمات للمقصورة تحمل اسم "Luxury"،" Premium" و" Platinum".










فيديو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق