الخميس، 17 مايو 2012

الإخبارية اليومية




اختصر المسافات والدلالات إلى حقيقة واحدة: قائد أمة وشعب مخلص
أبو متعب.. أعطى بتلقائيته ومشاعره الصادقة معنى إضافياً لحب الوطن
شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
خلال 7 سنوات من توليه مقاليد الحكم أعطى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله- معنى إضافياً لحب الوطن تمثل في أسلوبه المبهر الذي قرّب الحاكم من المحكوم.. وهو قربٌ صادق لامس قلوب أبناء الشعب، ورسخ في أذهانهم، وتألق في عيونهم، واحتضن عواطفهم.. مما أسس علاقات متينة بين قائد الأمة وشعبه يغلفها الوفاء، والإخلاص، والاحترام المتبادل.. واختصر المسافات والدلالات إلى حقيقة واحدة تعبّر وترسم وتشكل ترابط ووحدة المملكة العربية السعودية وقوتها.
ويتضح في كثيرٍ من المناسبات الرسمية التي يؤكد فيها – رعاه الله- بكل تلقائية وصدق أنه من الشعب وللشعب، ففي كلمة ألقاها في إحدى المناسبات الرسمية عند استقباله لعددٍ من المواطنين عبّر عما يضمه وجدانه من نبل المشاعر وكرمها نحو شعبه؛ عندما قال: "أنا يا إخواني لست بخطيبٍ، ولا لي هدف ولا قصد إلا خدمة ديني ووطني وشعبي، هذا هو هدفي، وهذا كل ما أحس به إنه واجب عليّ وعلى كل فردٍ من الشعب السعودي".

وفي مناسبة أخرى، قال:" الشعب السعودي، شعب واعٍ، شعب يفهم ما له وما عليه، شعب يقدِّر موقفه فعلاً، لأنه من الإسلام وإلى الإسلام، وخادم للإسلام، وهذه ولله الحمد ميزتكم". أما عند استقباله لعددٍ من المواطنين أخيراً، فقال - أيده الله- :" في رأسي أكثر من الذي صار، وإن شاء الله إنه سيتحقق بجهودكم معي، جهود الشعب السعودي معي، لأني أنا من دونكم لا شيء، من دون الشعب السعودي أنا لا شيء، أنا فرد منكم وإليكم، وأستعين بالله ثم بكم".

إن المتابع لمثل هذه الخطب العفوية، والكلمات الصادقة، والمواقف الوطنية من خادم الحرمين لشعبه ليجد في أبعادها ودلالاتها مفردات عميقة وعبارات تتخطى طبيعة العلاقات الرسمية المنمطة بين الرئيس والمرؤوس إلى عاطفة راسخة تختزل الصفات النبيلة التي تصدر من قلب ملك كبير نحو شعب مخلص.
وفي المقابل يحمل السعوديون في وجدانهم مشاعر حب جارف، ومخلص لأبي متعب.. ويبادلون حبه بمزيد من الحب والاحترام والتقدير، وهي مشاعر يلخصها دبلوماسي خليجي مقيم في الرياض، حين قال لـ"سبق":" لم أشاهد في التاريخ السياسي العربي الحديث شعباً يحب قائده كما الشعب السعودي مع الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ومن فرط هذا الحب والتقدير ألاحظ في شوارع العاصمة أن السعوديين يضعون صوره على زجاج السيارات ويكتبون عنه عبارات تعكس افتخارهم وتعلقهم به، كما أنهم عندما يتحدثون في مجالسهم عن الملك عبدالله يقولون "أبو متعب" وهذا دليلٌ على قربه منهم وقربهم منه".
ويضيف الدبلوماسي الخليجي "مثل هذه العلاقة بين القائد وشعبه لا تجدها في كثيرٍ من الدول والمجتمعات العربية".



الملك يرعى مباراة الأهلي والنصر على كأس خادم الحرمين للأبطال.. غداً
واس - الرياض:
يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، المباراة الختامية في مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال للموسم الرياضي 1432-1433هـ التي ستقام بين فريقي (الأهلي والنصر) على إستاد الأمير عبد الله الفيصل بمحافظة جدة، مساء غد الجمعة 27/ 6/ 1433هـ.

وأعرب الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية في تصريح صحفي باسمه وباسم جميع الشباب والرياضيين بالمملكة عن الاعتزاز بهذه الرعاية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين التي يتشرف فيها الجميع بلقاء خادم الحرمين الشريفين.. مؤكداً أن هذه الرعاية الكريمة هي تجسيد حقيقي للحرص الدائم والمتواصل من القيادة الحكيمة على الالتقاء بأبنائها الشباب والرياضيين.

كما عبّر سموه عن سعادته واعتزازه بتزامن هذه الرعاية الكريمة مع مناسبة عزيزة على قلوب الجميع، هي الذكرى السابعة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، وقال: أتشرف بهذه المناسبة بالرفع مجدداً باسمي واسم جميع شباب ورياضيي هذا الوطن الغالي أسمى آيات التهاني والتبريكات بهذه المناسبة العزيزة التي نجدد فيها الحب والولاء لقيادتنا الحكيمة، داعياً المولى القدير أن يمتع خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين بالصحة والعافية والتوفيق والسداد.

وثمن الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز بمناسبة الرعاية الملكية الكريمة الدعم والاهتمام والتشجيع الذي يجده قطاع الشباب والرياضة في المملكة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -حفظهما الله- من أجل الاستمرار في المساهمة الفاعلة في مسيرة التنمية التي تعيشها المملكة ومواصلة معطيات التفوق السعودي في المحافل القارية والدولية كافة.

وأبدى في ختام تصريحه ثقته الكاملة في أن يقدم فريقا (الأهلي والنصر) المتأهلان للمباراة الختامية الصورة المشرفة من النواحي الفنية والروح التنافسية الشريفة التي تتناسب مع هذا الحدث الرياضي الكبير الذي يأتي تتويجاً لموسم رياضي كامل حفل بالكثير من التفاعل والعمل الجاد من قبل مكونات الحركة الرياضية بالمملكة، للوصول لمنصات التتويج وفي مقدمتها هذه المناسبة التي تحمل اسماً غالياً علينا جميعاًً.





قال : لو أردنا أن نعد مكارمه وجهوده البناءة في تلك السنوات لعجزنا

نائب وزير الداخلية للملك: لقد حققت الكثير ونعلم أن في الطريق أكثر


واس - الرياض:
قال الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية في كلمة له بمناسبة الذكرى السابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله:
نحمد الله كثيراً على ما وفق به خادم الحرمين الشريفين من أعمال جليلة لخدمة دينه ووطنه والمسلمين عامة، وذلك خلال السنوات السبع بعد توليه الحكم كمليك للبلاد وقلوب العباد، خاصة مواطني هذه البلاد، داعين له بالتوفيق والسداد في كل مجالات المصلحة العامة التي وضعها نصب عينيه في مشاريع وأمور تعود بالنفع والفائدة على وطنه ومواطنيه وأمته العربية الإسلامية.

سائلين المولى عز وجل أن يحفظه ويرعاه قائداً وزعيماً لهذه البلاد وأبنائها، وأن يبارك خطواته الجبارة في البناء والعطاء لهذه الأمة من كل ناحية وجهة بها منافع للناس.

وأضاف قائلاً: لو أردنا أن نعد مكارمه وجهوده البناءة في تلك السنوات لعجزنا عن ذلك، حيث يحتاج إلى سفر كامل، إنما أقول: لقد حققت الكثير ونعلم أن في الطريق أكثر والله يحميك من كل شر ويعطيك العافية والصحة الطيبة، وأن يستجيب لدعاء المسلمين بإذنه تعالى، ودام الملك عبدالله قائداً وراعياً للوطن ورافعاً راية الهدى والفلاح.




واس - الرياض
الخميس 17/05/2012

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ رائد الحوار الوطني والحوار بين علماء المسلمين وبين أتباع الديانات والثقافات.
جاء ذلك في كلمة لسموه بمناسبة الذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم قال فيها :
الحديث عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، هو حديث عن شخصية القيادة التي تجسدها منظومة متكاملة من القيم الدينية والأخلاقية التي جبلت عليها الفطرة الإنسانية، وتشكل بدورها نسيجًا متكاملًا من اللبنات السياسية والثقافية والاجتماعية والإنسانية، وحكم رشيد يسير بخطى واثقة في إدارة الدولة والارتقاء بمستوى الوطن والمواطن، من خلال تفهم للمتطلبات التي يفرضها الواقع وتسعى إلى الاستجابة لحاجة المجتمع بكافة تياراته الفكرية والاجتماعية وقراءة دقيقة وواقعية للأوضاع الدولية بمختلف أبعادها وتعقيداتها .






الخميس 17/05/2012
عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
قال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة إن أبناء الوطن يحتفلون بالذكرى السابعة لمبايعة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- يحفظه الله - ملكًا للبلاد في وقت أصبح للمملكة وجود بارز في المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي بفضل رؤية خادم الحرمين الشريفين الحكيمة والثاقبة التي عززت دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي سياسيًا واقتصاديًا، الأمر الذي وضع المملكة في مصاف الدول المتقدمة والمزدهرة كواحدة من أهم عشرين دولة في العالم تقود الاقتصاد العالمي وتؤثر فيه.

وفي هذه المناسبة الغالية نستذكر الإنجازات التنموية الهائلة في شتى المجالات التي تحققت خلال الأعوام السبعة الماضية، وما المكانة العالية التي احتلها الملك عبدالله في قلوب الشعب إلا وسام محبة وولاء لملك كريم تلمس احتياجات مواطنيه بمختلف الوسائل ووضع البرامج التنموية الطموحة وأصدر الأوامر لتفعيل قوانين الإصلاح التي تحارب الفساد وترسخ قيم النزاهة والأمانة، في الوقت الذي كان يواصل مسيرته -يرعاه الله- في بناء الجامعات والمؤسسات المختلفة لتعزيز المكانة العلمية والتعليمة والاقتصادية حيث استطاع بكريم خصاله وشجاعته وإصراره على الإصلاح في مختلف القطاعات مثل الاقتصاد والتعليم والقضاء والتوطين ان يعم المشاريع التنموية على كافة المناطق سعيًا إلى تحقيق الرفاهية للمواطن أينما كان في هذه البلاد الطاهرة، فسطر بذلك تاريخًا عظيمًا لهذا العهد الزاهر في سجل القادة العظماء الذين تولوا زمام الأمر في هذه البلاد المباركة منذ تأسيسها على يد المغفور له الملك عبدالعزيز -رحمه الله تعالى-.





أمير المدينة المنورة يرعى تخريج 2020 طالبا في جامعة طيبة


أمير المدينة يسلم المتفوقين وثائق تخرجهم (تصوير: محمد زاهد)

٢٠١٢/٥/١٧




رعى أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز مساء أمس الأول الحفل الذي نظمته جامعة طيبة بمناسبة تخريج 2020 طالباً يمثلون الدفعة الثامنة من خريجي الجامعة للعام الجامعي 1432/1433هـ، من حملة درجات الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وذلك بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة. وكرم راعي الحفل الخريجين المتفوقين الذين حازوا على مراتب الشرف الأولى والثانية في مختلف التخصصات. كما كرم طلاب الجامعة الذين حققوا نتائج متقدمة في الملتقى الثالث لطلاب وطالبات التعليم العالي. وقدم أمير المنطقة في كلمته الشكر لمنسوبي الجامعة على ما بذلوه من جهود مخلصة في سبيل تذليل العقبات أمام الطلاب. كما قدم شكره لمن كان له الدور الكبير في تأسيس ودعم هذه الجامعة ووصولها إلى ما وصلت إليه الدكتور منصور النزهة الذي لازال يعتبره في ميدان العمل، كذلك بارك تعيين الدكتور عدنان المزروع مديرا للجامعة. إلى ذلك قال وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور شايع القحطاني إن إجمالي عدد الخريجين والخريجات المتوقع تخرجهم هذا العام بلغ 7365 طالباً وطالبة يدرسون في مختلف التخصصات في كليات الجامعة وفروعها الـ 29.

وشهد حفل التخرج أداء خريجي الكليات الصحية القسم أمام الحضور، حيث رددوا عباراته التي ألقاها على مسامعهم الدكتور خالد خوش حال من كلية الطب بالجامعة، وهم يحملون في أيديهم نسخاً من المصحف الشريف.

جانب من الخريجين خلال الحفل






تغطية حفل تخريج الدفعة الثامنة من طلاب جامعة طيبة 
بسم الله الرحمن الرحيم

هي ليلة لم تكن ككل الليالي..
ليلة كان ثمنها سهر الايام والليالي..
ليلة انتظرها الاب..وابتهلت لبلوغها دعوات كل ام

ليلة التخرج...ليلة جني الثمار
ليلة انتهاء حياة جامعية وتطلع لحياة علمية

وقد كانت مميزة من تنظيم الى تشريف
صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد
امير منطقة المدينة المنورة
وكعادة شبكة طلاب وطالبات جامعة طيبة
فهي معكم دائما ومن قلب الحدث بالتغطيات الاعلامية المصورة
والتي اتمنى ان تنال وتحوز على اعجابكم ورضاكم
وقبل ان اختم كلامي

اتقدم باسمي واسم ادارة شبكة طلاب وطالبات جامعة طيبة
باحر التهاني والتبريكات لكل خريج سائلين المولى عز وجل
ان يديم النجاح والتفوق لهم

قبل ان ابدأ بسرد الصور
اعرض عليكم مقتطفات من الحفل




 























الأمير عبد العزيز بن ماجد يسلم شهادة التخرج لأحد الطلاب (تصوير: طارق مفرح)















قصيدة-حفل التخرج جامعة طيبة


صورة مصغرة 

فيديو




أمير منطقة المدينة يقلد ضباطاً رتبهم الجديدة
٢٠١٢/٥/١٧

قلَّد أمير منطقة المدينة المنورة، عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، في مكتبه، عدداً من ضباط القطاعات الأمنية رتبة “لواء”، وهم: مدير إدارة السجون حمود الحربي، ومدير إدارة الدفاع المدني زهير سبيه، وفيصل العرفج، وحامد الرحيلي، ومن شرطة المنطقة عبدالله الثبيتي، وقلَّد سموه رئيس قسم الأمن والحراسات بشعبة أمن الإمارة، محمد بن فهد العويس، رتبة “رائد”.
وهنّأهم سموه بالثقة الغالية، متمنياً لهم التوفيق والسداد والاستمرار في خدمة الدين ثم المليك والوطن.
كما نوّه أمير المنطقة، بالدعم اللامحدود الذي تتلقاه القطاعات الأمنية كافة، من قيادة المملكة، استشعاراً لدورهم البارز في الحفاظ على أمن الوطن ومواطنيه.
وعبّر الضباط المترقون عن شكرهم للقيادة، ولأمير المنطقة، مؤكدين أن هذه الثقة والتشجيع يدفعهم لبذل المزيد من الجهد والإخلاص لخدمة هذا الوطن الغالي، وقيادته الحكيمة وشعبه الوفي، كما حضر تقليد الرتب مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي.






مسؤولو المدينة المنورة يعربون عن إعتزازهم بالنهضة الشاملة التي تحققت في عهد خادم الحرمين الشريفين
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أزجى عدد من المسؤولين في طيبة الطيبة أعمق التهاني وأصدق مشاعرالغبطة والاعتزاز بمناسبة مرور الذكرى السابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزآل سعود - حفظه الله -.
واعتبروا هذه المناسبة الوطنية الغالية فرصة سانحة للتعبيرعما يكنه أبناء هذا الوطن الكريم لقيادته الرشيدة من تقدير لما تحقق بفضل الله تعالى من منجزات على مختلف الصعد.
وفي هذا الشأن قال مديرعام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتورسعود بن حسين الزهراني :" تحلّ على وطننا العزيزالمملكة العربية السعودية الذكرى السابعة لبيعة خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ الذي بايعه المخلصون من شعبه بأفئدتهم قبل أياديهم وألسنتهم و بايعوه على السمع والطاعة في المنشط والمكره وفي العسر واليسر فكان حفظه الله تعالى المحب المحبوب والقائد المتمكن من قلوب شعبه كما هو المتمكن من مفاتيح القيادة الوطنية والأممية الناجحة بعون الله تعالى .
ويشاء الله أن ينعم على بلادنا الغالية بمواصلة مسيرة العطاء والنماء منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - رحمه الله - مروراً بأبنائه الملوك البررة سعود وفيصل وخالد وفهد رحمهم الله جميعاً ، وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي جاء امتداداً لما حظيت به بلادنا العزيزة الغالية من نعم المولى تبارك وتعالى وخيراته ، فجاء العهد الميمون متسمًا بالرخاء والبناء والتعمير ومواصلة النهضة التنموية الميمونة ومحاربة الفقروالفساد والبطالة ، وتحسين معيشة المواطنين والاهتمام براحتهم وإطلاق مشاريع البناء والتنمية في كل الأرجاء.
وقال أيضا لقد أحبه الشعب كما أحبهم ونصروه كما نصرهم واستمروا على عهدهم وبيعتهم أوفياء تلهج ألسنتهم له بالدعاء صبحًا ومساء ، وشهدت المملكة عبر سنوات العطاء السبعة لخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - أعظم حركة بناء حضاري في تاريخها الحديث ، وعلى كافة المستويات ، فأصبحت بفضل الله تعالى دولة أمن ورخاء وسلام لها حضورها الإقليمي والدولي المشرف والمؤثر في التوجهات والسياسات الاقتصادية والعلاقات الدولية وأكدت عبر هذا العهد الكريم تمسكها بالأسس والثوابت القائمة على كتاب الله وسنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فنالت احترام العالم وتقديره لمواقفها المعتدلة والثابته المؤيدة عد الأمن والسلام ولغة المحبة والتعايش.
وعلى صعيد خدمة الإسلام والمسلمين تحدث عن اعتناء الدولة في هذا العهد الزاهرالمبارك بإطلاق أضخم توسعة معمارية للحرم المكي والمشاعر المقدسة ،إلى جانب وقوفها الثابت في دعم ونصرة كل القضايا الإسلامية المعاصرة .
وتناول الدكتور الزهراني النهضة التعليمية التي شهدتها المملكة حيث تم بفضل الله تعالى التوسع في تأسيس الجامعات والكليات لتصل خدماتها لكل المواطنين في جميع أرجاء الوطن الحبيب ، فضلا عن إطلاق برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ليصل تعداد المبتعثين ولله الحمد إلى أكثر من 140 ألف مبتعث ومبتعثة خلال العهد الميمون إلى جانب الاستمرار في البناء والتعمير للمنشآت والمجمعات التربوية والتعليمية بما يزيد عن ستمائة مشروع سنويًا مع الاستمرارفي تطوير المناهج ودمج التقنية في التعليم لتحقيق مجتمع المعرفة.
وبارك مدير التعليم بمنطقة المدينة المنورة للوطن العزيز هذا العهد الزاهر المتدفق بالخيرات داعيا الله تعالى أن يمتع ملكنا وقائدنا المحبوب بالصحة والعافية لتستمربلادنا في العزة والرخاء والسلام على منهج الله وسنة نبيه الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .
فيما عبر أمين منطقة المدينة المنورة المكلف المهندس صالح بن عبدالله القاضي عن سعادته الغامرة وكافة أبناء الشعب السعودي بحلول الذكرى السابعة للبيعة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – الذي قال أنه منذ تولية حفظه الله ورعاه مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية شهدت البلاد انجازات عظيمة بكافة المجالات شملت المواطن والمقيم وتميزت بالشمولية والتكامل لتشكل ملحمة لبناء وطن وقيادة أمة خطط لها وقادها بمهارة واقتدار.
وأفاد أن السنوات السبع الماضية اكتسبت العديد من المميزات ، وحفلت بالكثيرمن السمات الرائدة جسدت ما اتصف به من صفات مميزة أهمها تمسكه بالحكم بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتفانيه في خدمة وطنه ومواطنيه ونظرته الثاقبة وحكمته في معالجة كافة الأمور.
وأضاف ولم تتوقف منجزات خادم الحرمين الشريفين عند ما تم تحقيقه بل واصل - حفظه الله - العمل ليل نهار لتوفير المزيد من الخير والازدهار لوطنه وابنائه المواطنين ، فأصبحت ينابيع الخير تتدفق يوماً بعد يوم تفيض بالعطاء المتنامي وتوالت المنجزات الخيرة لهذه البلاد ، وحققت المملكة منجزات ضخمة وتحولات كبرى شملت كافة مناحي الحياة.
ومضى إلى القول وتأتي هذه المناسبة المباركة والمملكة العربية السعودية تفتخر بمكانة العزوالمنعة التي نالتها بين أمم الأرض ملتفة حول قيادتها الرشيدة عاملة بكل جد وتفاني تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيزآل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حفظهما الله وأدام عزهمها لتحقيق المزيد من الخير والنماء والعطاء.
وسأل المولى عزوجل أن يحفظ أمامنا ويمتعه بالصحة والعافية ، ويديم أمننا ورخاءنا.
ولفت مديرعام المياه بمنطقة المدينة المنورة المكلف المهندس صالح بن عبد العزيز جبلاوي إلى أن الذكرى السابعة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيزتأتي في وقت تشهد فيه المملكة قفزات تنموية هائلة في مختلف مناحي الحياة.
وقال لقد ترجم خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله ماتضمنه خطابه التاريخي الذي ألقاه لدى توليه مقاليد الحكم في مثل هذه الأيام قبل سبع سنوات من مضامين هامة إلى أسلوب وسياسة عمل على أرض الواقع منذ الأيام الأولى من بداية عهده الزاهرأيده الله حتى الآن .
وأبان أن ذكرى البيعة تمثل مناسبة عزيزة على قلوب كافة أبناء هذا الوطن يسترجعون فيها ما شهدته بلادنا من تقدم ونمو وما تحقق من منجزات متواصلة على مدى تاريخ المملكة الذي شهد مبايعات تاريخية متعاقبة لملوك وقادة هذه البلاد .
ورفع باسمه ونيابة عن زملائه أسمى آيات التهاني لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين والأسرة المالكة والشعب السعودي الكريم سائلا المولى جلت قدرته أن يحفظ بلادنا من كل شر ومكروه وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان .
من جانبه هنأ قائد قوة الطوارئ الخاصة بمنطقة المدينة المنورة العقيد مظلي حامد بن رابع حامد الطويرقي الوطن من أقصاه إلى أقصاه بالذكرى السابعة لمبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيزآل سعود - حفظه الله - ملكاً على البلاد واصفًا هذا الحدث بأنه من أغلى المناسبات عند أبناء هذا الوطن الذي يفتخربه جميع من ينتسب إليه لأنه يسمتد دستوره من كتاب الله والسنة النبوية المطهرة.
وسجل فخره واعتزازه بالمنجزات الحضارية الفريدة والشواهد الكبيرة التي أرست قاعدة متينة لحاضر زاهر وغد مشرق في وطن تتواصل فيه مسيرة الخير والنماء وتتجسد فيه معاني الوفاء لقادة اخلصوا لشعبهم وتفانوا في رفعة وطنهم حتى أصبحت له مكانة كبيرة بين الأمم ، وأضاف إلى ما شهده العهد الميمون على الصعيد المحلي من حراك اقتصادي وثقافي واجتماعي كبير، ودعا الله عزوجل أن يحفظ لنا قائد مسيرتنا وراعي نهضتنا وان يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان انه سميع مجيب.




في ذكرى البيعه : وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي يشيد بالإنجازات التي تحققت في عهد خادم الحرمين الشريفين
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أشاد وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الدكتور علي بن سليمان العبيد بالإنجازات الوطنية في مختلف المجالات التي تحققت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - .
ونوه في كلمة له بمناسبة الذكرى السابعة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مقاليد الحكم بالعناية والاهتمام اللذان يوليهما خادم الحرمين الشريفين بالمسجد الحرام والمسجد النبوي وإشرفه - حفظه الله - على الأعمال والخدمات المقدمة فيهما.
وقال :" من أبرز المشروعات التي تحققت في عهد خادم الحرمين الشريفين توسعة الساحة الشرقية للمسجد بمساحة إضافية بلغت ثلاثين ألف وخمسمائة متر مربع ، بطاقة استيعابية تقدر بأكثر من واحد وستين ألف مصل ، وهي معده بنفس أنواع وألوان الرخام والجرانيت للساحة الحالية وبنفس النسق المعماري ، كما حوت دورين ومرافق للخدمات ، إلى جانب مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتظليل ساحات المسجد النبوي وذلك نظراً لاتساع ساحات المسجد النبوي وبُعْد مداخلها عن المسجد ، ولتضيف سعة للمسجد فتؤدى الصلاة فيها بكل خشوع واطمئنان وتنفيذ مداخل ومخارج للمواقف ترتبط بالدائري الأول مباشرة عبر ثلاثة أنفاق بهدف تيسير وانسيابية حركة مرور السيارات وإزالة بعض الاختناقات التي تحصل عند شدة الازدحام في المواقف الحالية" .
وأوضح الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي من جانبه , أن ذكرى البيعة ترسم سنوات العمل الجاد والعطاء الوفير التي تحققت خلالها إنجازات كبيرة على المستويين الداخلي والخارجي .
وقال : لقد أثبت خادم الحرمين الشريفين إنه صاحب المواقف الصعبة والقرار الحازم ، كما يعمل - حفظه الله - بكل دأب وإخلاص لما فيه صالح المواطن أمنه واستقراره وتوفير سبل العيش الكريم له ، فأخلص له الوطن وبادله حباً بحب ووفاء بوفاء ", مؤكدا أن خادم الحرمين الشريفين كسب على المستوى الخارجي احترام العالم وتقديره بسبب السياسة الحكيمة التي انتهجها ، إلى جانب مواقفه المعتدلة مما يعيشه العالم اليوم من أحداث حتى غدت المملكة مرتكزاً مهماً في المعادلة الدولية اليوم لما تمثله من ثقل ديني، وسياسي، واقتصادي .
ولفت النظر إلى مبادرات خادم الحرمين الشريفين التي تحظى بالاهتمام والتقدير من أحدثها اقتراح تحول دول مجلس التعاون الخليجي إلى دول اتحاد التي لقيت صدى واسعاً على المستويين الرسمي والشعبي في دول المجلس .





عمل مع 3 أمراء لمنطقة المدينة المنورة
وليد العوفي - المدينة المنورةتصوير: سامي الغمري
الخميس 17/05/2012

الدكتور بهجت بن محمود جنيد، مدير التربية والتعليم السابق بمنطقة المدينة المنورة، وأحد القامات المهمة التي قادت العمل التربوي بالمنطقة لأكثر من 15 سنة الحديث معه كان ممتعًا وهو يسرد صفحات الماضي التي مرت بحياته، طلبت منه اللقاء فاعتذر مؤقتًا حتى يفتح خزانته ويسترجع شريط الذكريات ويتذكر المواقف ثم استقبلنا مرحبًا في منزله بحي الحزام، وبدأ يقلب صفحات حياته بمختلف جوانبها وبكل الشفافية التي عرفت عن هذا الرجل التربوي، الذي قال: «يكفيني حب الناس»، وتطرق خلال حديثه معنا إلى أهمية المعلم وأبرز المواقف التي مرت عليه أثناء خدمته مع أمراء المدينة وعرج على تطوير المناهج وانتقاده للمعلم الذي يعتبر التعليم وظيفة، وقدم الوصفة التربوية حتى تكون المدرسة جاذبة للطلاب.
*هل لنا ان نتعرف على مراحل الطفولة والدراسة، حتى عملك كمدير عام لتعليم منطقة المدينة المنورة؟.
-ولدت في مكة المكرمة عام 1370هـ، ودرست فيها حتى المرحلة المتوسطة، ثم انتقلت للطائف وحصلت على الثانوية العامة، ثم انتقلت لجامعة الملك سعود بالرياض، وحصلت على درجة البكالوريوس في الآداب تخصص اجتماعيات، ثم عدت مرة أخرى لمدينة الطائف كمعلم في متوسطة عكاظ منذ عام 1394هـ حتى عام 1396هـ، ثم حظيت بموافقة من سمو وكيل وزارة المعارف آنذاك الأمير خالد بن فهد ببعثة لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة الأمريكية بجامعة «بولدر»، وحصلت على الماجستير في الإدارة التعليمية، حيث كان عمري وقتها 27 سنة، رافقني وقتها زوجتي وطفلتي، وفي أمريكا رزقت بطفلتي الثانية، وفي عام 1980م أنهيت دراسة الماجستير وعدت للمملكة ووجهت للعمل مديرًا لإحدى المدارس في مدينة الطائف، وكانت ثانوية الحويه لمدة 5 سنوات، ثم طلبت الهيئة الملكية للجبيل وينبع من وزارة المعارف تفريغ عدد من المدراء لإعارتهم بالعمل في مدارسهم، فكنت احد المرشحين وعملت مديرًا لمدارس الهيئة في مدينة ينبع لمدة 3 سنوات من عام 1405هـ حتى 1408هـ، ثم رشحت للعمل مديرًا للتعليم في مدينة العلا منذ عام 1408هـ حتى عام 1410هـ، حيث صدر قرار نقلي إلى تعليم المدينة مساعدًا للمدير العام ومديرًا للشؤون الفنية بالإدارة حتى عام 1415هـ، حينما وقع الحادث الأليم لمدير التعليم ذلك الوقت الأستاذ حسين الجوادي صدر قرار تكليفي بالعمل مديرا للتعليم بالمنطقة في 20/5/1415هـ، حينها كان وزير المعارف الدكتور عبدالعزيز الخويطر وعندما تولى الوزارة الدكتور محمد الرشيد أصدر قرارا بتعييني مدير عام التعليم بمنطقة المدينة المنورة ثم حصلت على درجة الدكتوراه في الإعلام التربوي من جامعة الإمام محمد بن سعود كلية الدعوة عام 1424هـ.
*حدثنا عن ذكرياتك مع مدير التعليم السابق الأستاذ حسين الجوادي؟.
- سمعت كثيرًا عنه قبل أن آتي للمدينة المنورة، وكان البعض يهول الكثير عن الأستاذ حسين -شفاه الله- بأنه شديد في العمل وصاحب رأي واحد، ومع ذلك عندما عرض علي العمل معه وافقت وعملت معه ووجدت الرجل يحتاج من يقف معه ويستمع إليه ويستفيد منه، وكانت بعض المشاكل يحولها لي عندما يعلم انه سوف يخونه التفكير فيها، وللأمانة وجدته ليس كما يقول عنه الناس لديه جوانب إنسانية وخيرية كثيرة، يهتم فعلًا بالعمل الموكل إليه بشكل كبير، فلديه خدمة المدينة شرف عظيم، وصراحة النظرة التي رسمها له الناس وجدتها عكس ذلك من خلال العمل معه لمدة 5 سنوات، وأسال الله تعالى أن يرفع عنه ويشفيه وأن يتقبل جميع الأعمال التي قدمها في المدينة في جانب التعليم أو جوانب أخرى، حيث له أياد بيضاء في أعمال كثيرة.
*ماهو شعورك عندما صدر قرار تعيينك كمدير تعليم بالمدينة وقتها؟.
-أنا كنت مكلفا وممارسا للعمل كمدير تعليم منذ عام 1415هـ، والقرار هو تثبيت العمل حقيقة أسعدني أن المسؤولين في الوزارة قدروا عملي خلال هذه الفترة البسيطة، وهذا ما جعلني اشعر أن المسؤولين في وزارة المعارف وعلى رأسهم الدكتور محمد الرشيد تابعوا ماذا قدم فلان واعتبر هذا التقدير وساما اعتز به دائمًا.

ثلاثة أمراء
*المعروف عن الدكتور بهجت جنيد انه عمل مع ثلاثة أمراء للمدينة المنورة، كيف ترى ذلك؟.
- صراحة اعتبر نفسي سعيد الحظ أنني عملت مع 3 أمراء لمنطقة المدينة المنورة بداية من الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز يرحمه الله ثم الأمير مقرن بن عبدالعزيز حفظه الله والأمير عبدالعزيز بن ماجد حفظه الله، وسعدت بالعمل مع هذه القامات من رجالات الدولة، وفي نفس الوقت كذلك عملت مع 5 وزراء للمعارف ثم التربية والتعليم، بدءًا من الشيخ حسن آل الشيخ رحمه الله ثم الدكتور عبدالعزيز الخويطر ثم الدكتور محمد الرشيد ثم الدكتور عبدالله العبيد، وأخيرا الأمير فيصل بن عبدالله.
*ما الذي تحمله في ذاكرتك من مواقف مع أمراء المدينة؟.
- وجدت الأمراء الثلاثة الذين عملت معهم إن التعليم أخذ حظوة كبيرة في حياتهم العملية والشخصية، واهتمامهم الكبير بالتربية والتعليم استحوذ على مساحة كبيرة من حياتهم، لذلك حظي التعليم في منطقة المدينة برعاية كبيرة منهم وكنا نسعد برعايتهم الدائمة لمعظم مناسبات التعليم بالمنطقة.
ومن المواقف التي أتذكرها جيدًا فهو الأمير عبدالعزيز بن ماجد حديثه دائمًا معي بخصوص أبنائه يفهمني أنه ولي أمر وليس أمير المنطقة، ومن المعروف أن بعض الطلاب قبل الاختبارات أو الإجازات يبدأون بالغياب، فتلقيت اتصالا منه قال لي فيه: «ما في مدارس لأبنائنا، أشوف أبنائي لا يذهبون للمدرسة ويقولون لا يوجد طلاب»، فذكرت لسموه وقتها أن هذا للأسف داء مستعضل في التعليم لم يوضع له علاج قبل الاختبارات أو الإجازات، حيث يضيف الطلاب أو الأسر إجازة خاصة من عندهم، فقال لي: «هذا ما يصير، لابد أن تتخذوا إجراء أو عملا معينا يحافظ على بقاء الطلاب في مدارسهم خلال هذه الفترة حتى يستفيدوا».
*ما التجارب التربوية التي استفدت منها خلال فترة مسيرتك العملية؟.
- التجارب التي مرت بي اعتز بها كثيرًا إنني تعلمت من غيري الكثير، وأول تجربة عندما تعينت مدير تعليم للعلا كان في كثير من الأمور أستشير أصدقائي من مدراء التعليم في مناطق أخرى، واستفدت من عدد من الزملاء بأول بدايات عملي كمدير تعليم وهناك تجارب لمعلمين استفدت منها وكنت اسعد أن أرى تجربة مميزة في إحدى المدارس وأحاول أن انقلها خلال زياراتي لمدارس أخرى أو اذكرها في الاجتماعات، وتحول ذلك إلى أن استطعنا عمل كتيب صغير يحوي أفضل التجارب، وكانت 3 إصدارات مميزة لمعلمين في الميدان وكان الكتيب الأول يحوي 10 تجارب نأخذها من المعلم نفسه بالتفصيل حتى يستفيد منها غيره وإحدى التجارب كانت بمادة الرياضيات بمدرسة في ضواحي المدينة.

الثوب الأبيض
*كيف كنتم تتعاطون مع القضايا التي كانت تنشر عن التعليم في الإعلام؟.
- نحن لا نستطيع أن نوقف نشر مثل هذه القضايا في الإعلام لان هذا حق للصحافة، وهي غالبًا تستغل هذه الأمور للإثارة وزيادة بيع الأعداد، وبالنسبة لنا إذا حصلت قضية وندرك تمامًا أنها خطأ في النشر نعقب على الصحيفة ونوضح الحقائق، وأتذكر انني اجتمعت مع بعض مدراء مكاتب الصحف حينها وطلبت منهم انه توجد بعض القضايا بإمكان المحرر الاتصال علي ويعرف ماذا حصل لهذه القضية بجميع جوانبها بدل نشر قضية تكون منتهية وفعلًا بعض مدراء المكاتب استجابوا وكانوا يتصلون ولكن هناك بعض الاخوان للأسف الشديد كان يهمه النشر فقط وإحداث نوع من الزوبعة والإثارة في المجتمع وللأمانة هناك قضايا تجد الاهتمام منا ونتجاوب مع الصحيفة بشكل كبير.
وكنت اذكر دائمًا في أي اجتماع أن المجتمع التعليمي كالثوب الأبيض ناصع البياض، وأي نقطة سوداء صغيرة تلفت انتباه الناس، وعندما تحصل قضية لمعلم وتكون بسيطة وتنشر يحكم الكثيرون إن جميع المعلمين نفس فئة هذا المعلم، في حين أقول ان أكثر المعلمين فيهم الخير والإخلاص والأمانة والجد، والقلة القليلة منهم التي تحدث مشاكل في مجتمع التعليم.

الإعلام والتعليم
*معنى هذا أنك كنت لا تؤيد نشر أي قضية عن التعليم في الإعلام؟.
- لا، ولكن أرى أن بعض القضايا ليس مكانها الصحف، مثل قضايا ضرب الطلاب، حيث تعالج ويحصل فيها تحقيق ويتخذ فيها قرار، ومعروف أن قرار منع الضرب صدر منذ أيام عملي كمعلم خلال فترة الأمير خالد بن فهد وكيل وزارة المعارف وقتها، ويوجد معلمون يستخدمون العقاب بشكل جيد وبالوقت المناسب ولا يؤثر على الطالب، لكن يوجد آخرون جميعنا ضدهم عندما يستخدم العقاب بشكل عنيف، ونحن لا نقبل بهذا الشيء أبدًا نشر مثل هذه القضايا فيه من العلاج الكثير، حيث انها تحاول أن تردع بعض المعلمين من استخدام الضرب العنيف وبعض القضايا المنشورة اعتبرها ليست ذات قيمة.
*عرف حبكم للكشافة ما سر ذلك؟.
-التربية الكشفية لها قيمتها وأخلاقياتها ويجب أن نستثمرها في نفوس جميع الطلاب وزرعها في نفوسهم أحد الأمور المهمة جدًا والأمور التي كانت جاذبة لي في حب الكشافة، الجانب الأول العمل الخيري والتطوعي الذي يقوم به الكشاف لخدمة زوار المسجد النبوي الشريف أو خدمة الحجاج في مكة المكرمة أو المشاعر المقدسة، وتجد الكشافة هم في الواجهة بجميع الأعمال، فهذه الروح القوية استهوتني كثيرًا وقربتني من الكشافة من خلال القيم التي لمستها وترسيخها في نفوس الناشئة، لذلك اعترف الكشافة بأن لها غراما خاصا في نفسي كنت أذهب للمعسكر وأشاهد الجديد وأتعلم منهم، وقد وجدت حب العمل التطوعي الكشفي في الأمراء الذين تشرفوا بخدمة المدينة المنورة. وأذكر الإشادة الدائمة من الأمير عبدالعزيز بن ماجد وحديثه الذي يثلج الصدر عن الكشافة.



أمانة المدينة المنورة تنفذ عدداً من المشروعات البلدية بأكثر من مليار ريال العام الحالي

طيبة اليوم - المدينة المنورة :
بلغت تكلفة المشروعات التي نفذتها وتنفذها أمانة منطقة المدينة المنورة والبلديات التابعة لها للعام الحالي مع جملةً من المشروعات الأخرى أكثر من مليار ريال .
وأوضح أمين منطقة المدينة المنورة المكلف المهندس صالح بن عبدالله القاضي أن هذه المشروعات التي فاقت تكلفتها الإجمالية 338 مليون ريال وتمت ترسيتها على عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية اشتملت على مشاريع الجسور والأنفاق التي تنفذها الأمانة في عدد من التقاطعات بهدف المساعدة على انسيابية الحركة المرورية بالمدينة المنورة والحد من الازدحامات في الشوارع الرئيسية كجسر تقاطع طريق عمر بن الخطاب (رضي الله عنه ) مع طريق الأمير عبدالمجيد الذي تم تشغيله مؤخراً .
وأبان في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن الأمانة تقوم في الوقت الوقت الراهن بتنفيذ جسر بتقاطع طريق المطار مع طريق الأمير عبدالمجيد , وتنفيذ نفق طريق أبي بكر الصديق ( رضي الله عنه ) مع طريق الأمير عبدالمجيد , وتنفيذ جسر على تقاطع مدخل المدينة الشرقي الجديد مع وادي العاقول , إلى جانب تنفيذ توسعة جسر بتقاطع طريق السلام مع وادي العقيق الذي لم يتبق فيه إلا اللبنات الأخيرة لإنتهائه , وتنفيذ جسر بتقاطع سكة الحديد مع وادي العقيق ، وتنفيذ نفق تقاطع طريق أبو بكر الصديق (رضي الله عنه ) مع طريق خالد بن الوليد ( رضي الله عنه ) , إلى جانب إنشاء جسر بتقاطع طريق الحارثة بن الصمه ( رضي الله عنه ) مع وادي قناة ، وتنفيذ جسر بتقاطع طريق السـلام مع طريق الجامعات .
وأشار القاضي إلى أن من ضمن المشاريع التي تنفذها أمانة المدينة المنورة مشروع تنفيذ مباني بمواقف حجز الحافلات الناقلة للحجاج على الطريق المؤدية للمدينة المنورة بتكلفة بلغت 12,274,890 مليون ريال , ومشروع استكمال إنشاء المرافق الملحقة بمبنى الأمانة بتكلفة 30,644,239 مليون ريال وهو عبارة عن مبنى قاعة للمحاضرات ، بالإضافة إلى مقر للمجلس البلدي بالمدينة المنورة .
وأفاد أن هناك عددا من مشاريع درء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار بنطاق المدينة المنورة والبلديات التابعة لها بأكثر من 33 مليون ريال ، مبيناً أن من ضمن المشروعات المعتمدة تنفيذ مشروع سفلتة الشوارع بأحياء المدينة المنورة بتكلفة بلغت 77,254,200 مليون ريال ، وتنفيذ توسعة طريق المدينة المنورة المهد بقيمة 22,930,124 مليون ريال , إلى جانب مشروع تحسين وتجميل مداخل المدينة المنورة بـقيمة إجمالية بلغت 49 مليون ريال ومشروع تسمية وترقيم شوارع المدينة المنورة وصيانة لوحاتها بـ 22,895 مليون ريال .
وأشار المهندس القاضي إلى أن تكلفة أعمال تهذيب وصيانة أودية المدينة المنورة بلغت أكثر من 8,685 مليون ريال ، وتم تخصيص أكثر من خمسمائة مليون ريال للأعمال الخدمية في وكالة الخدمات والبلديات الفرعية من بينها أكثر من ثمانين مليوناً لإنشاء وصيانة الحدائق بالمدينة المنورة كحديقة الأمير تركي , وحديقة الشيبية , وصيانة حديقة الملك فهد وحديقة شوران وحديقة الدفاع .
ويتضمن المشروع إعادة تأهيل حديقتي الملك فهد وحديقة النخيل ، وإنشاء عشرة ملاعب بأحياء المدينة المنورة في نطاق البلديات الفرعية بالمدينة المنورة (المرحلة الثانية) في موقع طيبة (أ) و ملعب بحديقة الروابي (شوران ك) , وملعب بحديقة الخالدية , وملعب بحديقة العريض , وملعب بحديقة الأعمدة وبحديقة الأمير عبدالمجيد وبحديقة مخطط الأمير تركي وبحديقة الأمانة و ملعب بحديقة الدفاع الثاني , وبحديقة مقر التنمية الاجتماعية.
وكانت الأمانة قد أنجزت الأمانة المرحلة الأولى من الملاعب التي اشتملت على (16) ملعبا وهي ملاعب الراية و ملاعب حي باقدو وملعب حديقة السد وحي الخالدية وملاعب الهجرة وملاعب البيداء وملاعب مخطط السراني وملاعب مخطط المهنا والزغيبي و ملعب بحي الروضة وحي الأزهري وملاعب الأسواف وملعب مخطط الزاحم وبحي القبلتين و ملعب بحي الفيصلية وبمخطط البدر .
وتطرق إلى مشروعات النظافة حيث أن أمانة المنطقة رائدة في مجال الإدارة البيئية المتكاملة للنفايات الصلبة في المملكة ، كما تتجاوز نشاطاتها أعمال نظافة الشوارع والطرقات لتصل إلى محيط أوسع من الخدمات التي تدخل في إطار رؤية مستقبلية تتبنى منظومة الإدارة البيئية المتكاملة للنفايات التي تسهم في الوصول بالمدينة المنورة إلى مصاف المدن الصحية النظيفة .
ويوفر مشروع النظافة الذي تبلغ تكاليفه أكثر من 460 مليون ريال من العمالة والآليات في شتى أحياء المدينة لأداء الأعمال المنوطة بها ، فيما يبلغ عدد عمال النظافة في جميع البلديات خلال الفترة العادية (2435) عاملا في حين يصل خلال فترة المواسم مثل شهر رمضان المبارك إلى (2758) عاملا بينما يقارب الرقم خلال موسم الحج ثلاثة آلاف عامل .





محققة للاستثمار في الإنسان والمكان .. اقتصاديون لـ «عكاظ»:
مدينة المعرفة.. القدرة على خلق فرص وظيفية
عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

نوه عدد من المسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص إلى أن مدينة المعرفة الاقتصادية ستكون جاذبة للمفاهيم الاقتصادية المتطورة، وقادرة على الاستثمار في الإنسان والمكان بما يحقق مكاسب غير مسبوقة على المدى البعيد، ويساعد في توفير عشرات الآلاف من الوظائف نتيجة استفادة قطاعات مهمة من هذه المدينة كالعقار، والمقاولات، والتجارة، والصناعة، والتدريب، وغيرها. 

وطالبوا بضرورة التحرك بشكل متواز مع الميزات النسبية التي تتمتع بها المدينة المنورة، ومن أهم تلك الميز موقعها إسلاميا، وتاريخيا، وجغرافيا، وما ينطوي تحت ذلك من أمور يمكن الاستثمار فيها بشكل واسع، وبما يحقق التنمية الحقيقية. 
العقار والقيمة المضافة
وأكد عضو مجلس منطقة المدينة المنورة ماجد غوث أن مدينة المعرفة ستحقق قفزة عقارية كبيرة، وقال: من خلال الاطلاع على أهداف وعدد المشاريع العقارية من فلل، وأبراج سكنية، ومجمعات تجارية وأخرى خدمية كالمنشآت الطبية والتعليمية نجد أن هناك عددا هائلا من القيم المضافة التي سترتقي بمستوى التنافسية في المشاريع بالمستقبل. 
وأضاف: هذه النوعية ستقود المطورين العقاريين، والمستثمرين في القطاعين التعليمي والصحي الذين سينفذون مشاريع في المستقبل على تقديم منتجات أفضل وأرقى مما يتم تقديمه من مشاريع في الوقت الراهن، فقد لاحظ الجميع أن الإعلان عن إنشاء مدينة المعرفة جاء متزامنا مع إنشاء مشاريع عقارية من مولات تجارية وقرى سكنية في حراك لم يكن له مثيل في السابق إدراكا من هؤلاء المستثمرين بأن الارتقاء بجودة المشاريع هو السبيل الوحيد لقدرتهم على المنافسة. 
غوث ذكر بأن أبناء المدينة المنورة ينتظرون رؤية هذا المشروع العملاق على أرض الواقع، فموقع المشروع الاستراتيجي ومساحته الكبيرة وإقامة محطة القطار عليه وما يحويه من فرص استثمارية ووظيفية تؤكد على وجود مؤشرات إيجابية لنجاحه، محذرا في الوقت ذاته من بيع الأراضي داخل المدينة لإنشاء مشاريع خدمية لجهات حكومية أو خاصة بنفس المواصفات التقليدية التي تنفذ وتشغل بها المنشآت الحالية، وقال: مثل هذا سيخرج مدينة المعرفة عن الهدف المنشود لذا آمل من القائمين على هذه المدينة المحافظة على مستوى النوعية والمعايير البناءة حتى يتم اكتمال هذا الصرح العملاق وفقا لما خطط له. 
دورات نخبوية
أوضح عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة الدكتور بسام الميمني أن العمل الحالي الذي يقوم به القائمون على مشروع مدينة المعرفة يعد لبنة في بناء جيل قادر على قيادة وإدارة الصروح المعرفية والخدمية التي سوف تنشأ في مدينة المعرفة إدراكا منهم بأهمية العنصر البشري الذي يعد الركيزة الأساسية لأي تنمية فعالة على حد تعبيره. 
وقال: المتتبع للخطوات المنفذة من قبل مسؤولي المدينة يجد النوعية فيها، فمنذ سنين قاموا بجلب مدرسين ومحاضرين مرموقين من مختلف دول العالم المتقدمة من أجل تنمية القادة ليقدموا دورات لنخبة من مسؤولي الإدارات في المملكة ضمن دورات تعد الأفضل حاليا على مستوى المملكة تمهيدا للوقت الذي سيظهر فيه هذا المشروع على أرض الواقع خلال بضع سنين. 
وعن انعكاساتها على القطاعات الاقتصادية المختلفة، قال: يتضح من استراتيجيات المشروع أنها تستهدف في عمومها الأعمال، والتقنية، والإدارة، والتجارة، والجوانب الصحية، والعقارات، والنقل وغيرها من الجوانب التي تدعم اقتصاد المنطقة مما يعني أنها ستوفر أكثر من 22 ألف فرصة وظيفية، وستصب كلها في صالح المواطن والمقيم بالمنطقة. 
دعم للتجارة والصناعة
وعن قدرة المدينة على تنمية الحركة التجارية أوضح عضو اللجنة التجارية الوطنية التابعة لمجلس الغرف السعودية محمود رشوان أن البحث العلمي كان السبب في نجاح الدول العالمية المتقدمة فقد حولوا البحث إلى منتجات صناعية وتجارية نقلت اقتصادياتهم من مرحلة نمو إلى المقدمة، وقال: الجانب المعرفي في المدينة سيركز على البحث العلمي الذي سيؤدي في ما بعد إلى زيادة التجارة بنسبة عالية جدا في ظل تميز المدينة المنورة بخصوصيتها كمدينة مقدسة قادرة على جذب كافة الكوادر العلمية الإسلامية لتحقق مفهوم الاستثمار في الإنسان والمكان. 
وأضاف: مدينة المعرفة قادرة على تنفيذ ما عملت به الدول العالمية الكبرى التي تستقطب العقول لتنمية اقتصادياتها داخليا، فمن خلال هذه الفكرة يمكن إعادة تجميع الكوادر الإسلامية مرة أخرى في المدينة المنورة لتستفيد منهم في مراكز البحث العلمي، وتمكنهم من افتتاح فروع لمنشآتهم الموجودة بدولهم داخل مدينة المعرفة. رشوان طالب بأهمية النظر إلى عمل ما أسماه بـ(المؤاخاة)، تجمع مراكز مختصة في المعرفة مع تقنية المعلومات من اجل تكوين مجتمع معرفي يطبق اقتصادا معرفيا حقيقيا يوفر عوائد كبيرة. 
أداة التدريب 
وعن مجال التدريب وتأثير الاقتصاد المعرفي على هذا القطاع الواسع وصف عضو لجنة التدريب الوطنية التابعة لمجلس الغرف السعودية المهندس وائل الأخضر بأن التدريب هو أحد أدوات مدينة المعرفة على حد تعبيره، وقال: إنها تعمل على توفير وتأهيل الموارد البشرية العاملة بالإضافة للقوى العاملة الماهرة التي ستخدم في المشروع، كما أنها وضعت أجندة واسعة لتدريب الموظفين، والأكاديميين، والإداريين، إضافة لتقييم عملية التدريس وخطوات العمل في كل مرحلة من مراحل المشروع بهدف ضمان النجاح وتحقيق أقصى معايير الجودة. 
وأضاف: تتمتع مدينة المعرفة بوجود مدارس نموذجية وكليات عالية المستوى في المجال البحثي والمعرفي، ومعاهد تدريبية، وفنية، ولغات أجنبية بمواصفات عالمية مما يتيح للطالب أو المتدرب الكثير من الخيارات والفرص العلمية المميزة، وبالأخص في ظل وجود أفرع لكبريات الشركات العالمية العاملة بالمملكة في مجال البتروكيماويات، والتعدين، والسياحة، والتسويق، والإعلام وغيرها. الأخضر أشار إلى أنها فرصة سانحة، وقال: يمكننا القول بأنها فرصة عملية وتطويرية ذهبية قلما يجدها طالب العلم أو الباحث مجتمعة في مكان واحد مما يصقل مهارات أبناء المدينة المنورة ويجعل لديهم القدرة التنافسية للعمل في شركات ومؤسسات كبرى ويزيد من فرص العمل بما يساعد على الاستقرار والأمان الوظيفي لقاطني المدينة المنورة. 
الأخضر أكد قدرة المدينة بما تحتويه من أفكار وأهداف على استقطاب العديد بما يساهم في تلاقح المعرفة وتوطينها في مدينة المصطفى لتكون وجهة لطالبي العلم من جميع أنحاء العالم فتتنوع مصادر الدخل ويرتقي اقتصادها إلى مستويات أعلى، وبالتالي تكون صرحا شامخا ومنارة للعلم والتدريب. 
نهضة المقاولات
أكد عضو لجنة المقاولين الوطنية ياسر السحيمي أن مدينة المعرفة ستحقق نهضة سريعة في قطاع المقاولات من خلال قدرتها على تنفيذ مشاريع كبرى ستجعل مقاولي المنطقة يحققون عوائد ربحية واضحة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن طريقة تنفيذ العمل هي التي ستحدد القدرة على ذلك التحول النهضوي في قطاع المقاولات. 
وقال: عندما تنتهي المدينة من إتمام مشاريع البنية التحتية وتطلع إلى فوق الأرض للبدء في تنفيذ مشاريع الأبراج وبقية المباني المدرجة في المخططات فإنها ستنقل قطاع المقاولات إلى مرحلة جديدة يستفيد منها الجميع، فقدرتها على سحب أعداد من شركات المقاولات إليها، وبخاصة الشركات الكبرى سيفتح السوق المحلية لباقي القطاع لكي يسد أي فراغ ينجم عن ذلك السحب، وبالتالي فإن كل المقاولين سيجدون أعمالهم قد ازدهرت، وعلى قدر تحرك المدينة الإنشائي يكون حجم الفائدة للمقاولات. 
السحيمي أكد أن ازدياد العمل سيقود إلى فتح فرص وظيفية كبيرة أمام الشباب السعودي، وقال: ازدياد المشاريع يؤدي حتما إلى تكون وظائف جديدة يتمكن أبناء المنطقة على وجه الخصوص من إشغالها وبدء حياتهم العملية.






مقاولو المدينة يدعمون توظيف السعوديين
طيبة اليوم - عبد الرحيم بن حسن - المدينة المنورة : 
تسعى غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة إلى توقيع مذكرتي تفاهم مع مدينة المعرفة الاقتصادية وأمانة المدينة المنورة تكون الأولى قائمة على تنشيط صيغ التعاون بين الغرفة والمدينة لخدمة الاستثمار ومجتمع المال والأعمال في المدينة المنورة، فيما تختص الثانية بإيجاد آلية لمعرفة وتتبع تراخيص الإنشاء الصادرة من الأمانة العامة.
جاء ذلك في توصيات صدرت عن اجتماع عقدته لجنة المقاولين التابعة لغرفة المدينة برئاسة رئيسها ياسر السحيمي وبحضور أعضاء اللجنة وأمين عام الغرفة محمد الشريف، وتضمنت التعاون في تطوير المباني وتشغيل الشباب السعودي.

وأوضح السحيمي أن مذكرة التفاهم مع الأمانة تعمد إلى تمكين المقاولين من تعزيز الرؤية الاقتصادية لخارطة الاستثمار في المدينة المنورة بما يمكنهم من القراءة الصحيحة لمعطيات السوق، في حين أوضح محمد الشريف أن مذكرة التفاهم التي تعدها الغرفة التجارية ومدينة المعرفة الاقتصادية تهدف في المقام الأول إلى تعزيز الترابط بين مكونات مجتمع المال والأعمال في المدينة المنورة مع معطيات مدينة المعرفة تأكيد البعد الجغرافي والتاريخي والترابط بين الأرض ممثلة في هذا المشروع العملاق والإنسان.
وناقش السحيمي مع أعضاء اللجنة جملة من المواضيع تمثلت في التعميم الخاص بانتهاء فترة السماح بالعمل دون تصنيف لمقاولي تقنية الاتصالات الوارد من وزارة الشؤون البلدية والقروية وكالة تصنيف المقاولين واتفق على تعميمه على مقاولي منطقة المدينة المنورة كما تناول الاجتماع.




يوم الجودة في مستشفى الملك فهد بالمدينة


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
دشنت مديرة إدارة الجودة الشاملة في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، استشارية الأوعية الدموية الدكتورة إلهام خوجة، أمس، فعاليات يوم الجودة السنوي تحت عنوان (ثقافة الجودة والبيئة الآمنة) للتعريف بسبل تحسين مستوى الرعاية الطبية المقدمة للمرضى وإبراز الإنجازات المتعلقة بالجودة التي تم تحقيقها العام الماضي، وقد شهد مدخل المستشفى الرئيسي مشاركة مختلف الأقسام الطبية والفنية والإدارية في المعرض المصاحب الذي احتوى على 20 ركنا، إضافة إلى الاستاندات والمطويات والملصقات والكتب التوعوية والإرشادية المختلفة. وأوضحت الدكتورة إلهام خوجة أن الاحتفال يهدف إلى توصيل مفاهيم الجودة للعاملين في المستشفى وتعزيز سلامة المرضى.





«صحة المدينة» تنظم معرضاً لمكافحة التدخين‎




٢٠١٢/٥/١٧


تنظم مديرية الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة معرضاً توعوياً بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التبغ لهذا العام 1433هـ، بعد صدور موافقة أمير المنطقة، وذلك تحت شعار «شركات التبغ.. تخدعك» يومي الأربعاء والخميس 9-10 رجب المقبل، بالأسواق التجارية الراشد، العالية وطيبة بالمنطقة المركزية. ويجيء المعرض استجابة من برنامج مكافحة التدخين بالمديرية، لتوجيهات منظمة الصحة العالمية بإقامة هذا المعرض، بهدف رفع مستوى الوعي بأضرار التدخين، والتوعية بطرق الإقلاع عنه، وكشف حيل شركات صناعة التبغ لجذب مزيد من الضحايا، ورفع نسبة الاستهلاك لمنتجاتها المدمّرة.




عبدالرحيم الحدادي - المدينة المنورة
الخميس 17/05/2012
حصل مدير مكتب الضمان الاجتماعي منطقة بالمدينة المنورة هايل بن عبدالله الرويلي على درجة الدكتوراة، وكان عنوان الرسالة «دور الأمن الفكري في الوقاية من الجريمة»، وناقش الرسالة لجنة مكونة من أ.د.فايز المجالي رئيسًا، وعضوية كل من الدكتور سليم القيسي، والدكتور رافع الخريشا، والدكتور صداح المباشنة. وقد حصل الرويلي على الدكتوراة بتقدير ممتاز، وبهذه المناسبة وعد بوليمة دسمة لمنسوبي الضمان الاجتماعي في وقت لاحق.



محمد عليان - ينبع تصوير- أحمد السابطي
الخميس 17/05/2012
رعى محافظ ينبع إبراهيم السلطان مساء أمس حفل الزواج الجماعي الميسر الثامن الذي أقامته الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بينبع لتزويج 200 شابًا وفتاة. وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بينبع الشيخ إبراهيم العجلان: إنه خلال الفترة الماضية تم تقديم إعانة لأكثر من 600 متزوج وإعانات مالية وعينيه كما أقامت الجمعية بمساعدة أكثر من 550 زيجات جماعية قدمت الجمعية لهم إعانات مالية وعينية بالإضافة لإقامة 40 دورة علمية استفاد منها2200 متدرب وكما أقامت الجمعية العديد من المحاضرات المختلفة استفاد منها أكثر من3000 شاب وفتاه واختتم العجلان كلمته بتقديم الشكر والتقدير لجميع المساهمين والداعمين لأعمال الجمعية بعد ذلك قدمت لوحة إنشادية للمنشد عمر الضحيان بعدها ألقي الشيخ عبدالرحيم الزلباني كلمة الأهالي تحدث فيها.



مسرحية “ملهي الرعيان” تناقش الأخطار على الوطن وشبابه

٢٠١٢/٥/١٧ @ ١٢:٠١ ص

عرضت جمعية الثقافة الفنون، فرع المدينة المنورة، مساء الثلاثاء، مسرحية “ملهي الرعيان”، ضمن فعاليات المسرح المصاحبة لفعاليات مسابقة المدينة للعروض المسرحية القصيرة، على مسرح إدارة التربية والتعليم بالمنطقة.
وتدور أحداث المسرحية، التي ناقشت مشاكل اجتماعية بشكل كوميدي، في البادية، حيث يظهر فيها بيوت شَعَر ورعاة خائفون من أن يهاجم ذئب أغنامهم. ويأتي هنا “ملهَّي الرعيان”، وهو طير صغير يقوم بالتحليق فوق رؤوس الماشية ليلهي الرعاة عن أغنامهم، فيقتنص الذئب هذه الفرصة، ويهاجم القطيع. و”ملهّي الرعيان” هنا ما هو إلا تعبير رمزي عما يحدق بهذا الوطن وبشبابه وبأهله من أخطار قد تدخل عليهم من خلال ملهيات ومغريات دخيلة على العادات والتقاليد، مما قد يؤثر على أمن الوطن وأمانه.
وشارك في تمثيل المسرحية، التي تم تقديمها باللهجة العامية، كل من: محمد النمنكاني، وفهد الرحيلي، وبدر الردادي، وبندر العياضي، ووليد الجابري، وهي من تأليف بادي 

التميمي، وإخراج فهد الرحيلي

.


«شجرة البان» في ورشة بالعلا
واس (المدينة المنورة)

تنظم وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة العامة لشؤون الزراعة في منطقة المدينة المنورة السبت المقبل، ورشة عمل عن (شجرة ألبان - اليسر) في محافظة العلا.
وسيتحدث في هذه الورشة نخبة من الخبراء من جامعة طيبة وجامعة تبوك وجامعة الملك عبدالعزيز ومتحدثين من وزارة الزراعة ممن لهم تجارب مميزة في استزراع هذه الشجرة وأهميتها من الناحية الزراعية والغذائية والدوائية ودورها الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ومدى الاستفادة من كل جزء من أجزائها.



حسام سليماني - المدينة المنورة تصوير: سامي الغمري
الخميس 17/05/2012
وضع عدد من موظفي وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بالمدينة المنورة مطالبهم على طاولة الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس رئيس شؤون الحرم المكي والحرم النبوي آملين ان يكون قدومه بداية لحل معضلات ندرة الموظفين والمعاناة الدائمة مع البنوك. وقال صالح الجابري: نبارك للدكتور السديس ولأنفسنا توليه الرئاسة ونتطلع لإصلاحات كثيرة خصوصا في زيادة أعداد العاملين لأننا نعاني من نقص شديد في عدد العاملين في الساحة والمراقبين وموظفي البوابات مما يؤدي إلى ضغط كبير علينا في العمل. 

تعجيل الرواتب 
أما عبدالله الحربي فيبارك للشيخ السديس الثقة الملكية ويقول: نأمل منه التعجيل بتحويل رواتبنا إلى البنوك أسوة بباقي موظفي الدولة وحتى نستفيد من القروض التي تمنحها بعض الجهات الحكومية والخاصة، كما يطالب الحربي بتثبيت المعينين بصورة مؤقتة نظرا لحاجتنا الماسة لخدماتهم، أما أبو صالح وهو رئيس إحدى الورديات فيقول: نعاني من عدم وجود مواقف خاصة بنا ونضطر لدفع اشتراكات نقدية للمواقف المؤجرة أو الوقوف في أماكن بعيدة جدا عن العمل نظرا للازدحام الشديد في محيط الوكالة مع العلم بأن بعض موظفي الرئاسة حصلوا على مواقف خاصة بهم.

سوء التقييم 
عدد من الموظفين المؤقتين بوكالة الرئاسة العامة لشؤون الحرم النبوي والذين تم الاستغناء عن خدماتهم بحجة سوء التقييم طالبوا فيها بتثبيتهم واعربواعن تفاؤلهم بتعيين الشيخ السديس رئيسا .
وقال عيسى الحربي والذي عمل في الرئاسة لمدة 4 سنوات متتالية لقد طلبوا منا الأوراق والمستندات لتثبيتنا ثلاث مرات وفي المرة الرابعة قالوا لنا ما يشملكم القرار.


تأخر الرحلة رقم 1426 المتجهه من جدة الى المدينة المنورة 
يقتل فرحة عروسه في ليلة زفافها ويساعد في إنقاذ مريض
طيبة اليوم - المدينة المنورة :
تسبب تأخر رحلة الخطوط السعودية رقم " 1426 "، التي كان مقررا لها الإقلاع في الساعة العاشرة والنصف من مساء يوم الخميس 27 - 6 - 1433هـ . بانقاذ مريض كان على متنها , حيث ساءت حالة المسافر قبل اقلاع الرحلة , واجرى كابتن الطائرة نداء للبحث عن طبيب او ممرض لمساعدة المسافر ولكن لم تفلح نداءته بالنجاح , مما دعا الكابتن الى تاخير الرحلة ساعتين لاجل انقاذ المسافر.

الجدير ذكره انه كان على متن الرحلة فتاة كان من المقرر اقامة حفلة زواجها ليلة الخميس باحد قصور افراح بالمدينة المنورة.


إنقاذ عشريني من الغرق بينبع
طيبة اليوم - عبدالعزيز الربيعي - ينبع : 

أنقذت دوريات حرس الحدود في منطقة المدينة المنورة، مواطنا في العقد الثاني من العمر، بعد أن شارف على الغرق في منطقة شرم. 

وأوضح العقيد حسين بن مسلم الجهني الناطق الإعلامي لحرس الحدود بالمنطقة، أنه فور تلقي غرفة القيادة والسيطرة التابعة لحرس الحدود بالمنطقة بلاغا عن حالة غرق لمواطن في الخور الشمالي بمنطقة الشرم، تم توجيه فرقة البحث والإنقاذ والدوريات البحرية برفقة قائد مركز الشرم إلى الموقع، وتمكنت من انتشال الغريق وإجراء الإسعافات الأولية له في الموقع، ومن ثم تم نقله بواسطة إسعاف حرس الحدود إلى مستشفى ينبع العام لتلقي العلاج اللازم والاطمئنان على صحته، وخرج من المستشفى بعد تلقي العلاج وهو بصحة جيدة، مؤكدا أن سرعة تلقي البلاغ على رقم الطوارئ (994) ساعدت في الوصول إلى موقع الغرق في الوقت المناسب وإنقاذ الغريق.



انتحار فتاة قفزاً من الطابق الخامس في المدينة المنورة
٢٠١٢/٥/١٧
أقدمت فتاة في العقد الثاني من عمرها أمس الأول على الانتحار بقفزها من نافذة بعمارة سكنية بطريق قباء بالمدينة المنورة.
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن الجهات الأمنية تلقت بلاغاً عن سقوط فتاة من الجنسية العربية بالعقد الثاني من العمر من نافذة شقة ذويها في الطابق الخامس بعمارة في طريق قباء ما أدى إلى وفاتها على الفور. وبين الغنام أنه وبمباشرة الحادث تمت معاينة الجثمان من قبل المختصين بالأدلة والطبيب الشرعي، مضيفا أنه ومن خلال سماع أقوال ذويها الأولية ترجح التحقيقات أنها قامت بإيذاء نفسها عن طريق قفزها من نافذة إحدى غرف منزل ذويها وسقوطها على الأرض. وأكد الغنام بأنه تم نقل الجثمان لثلاجة المستشفى المركزي لاستكمال الكشف الطبي، لافتا إلى أن التحقيقات لاتزال جارية لمعرفة تفاصيل الحادث.



3 حالات انتحار في يوم واحد
المدينة المنورة: علي العمري 2012-05-16 11:41 PM 
خلال يوم واحد فقط شهدت منطقة المدينة المنورة أمس 3 حالات انتحار، فارق على إثرها اثنان الحياة، وأدخل الثالث وحدة العناية الفائقة بعد إصابة عنقه بجرح نافذ. وتابع مدير شرطة المنطقة، اللواء سعود عوض الأحمدي، مجريات التحقيق في الحوادث الثلاثة، فيما
علمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن الحالة الأولى ترجع لشاب في العقد الثاني من عمره يعاني من مشكلات نفسية، أحدث جرحا بليغا في عنقه بواسطة سكين، وذلك في أحد الفنادق بطريق الملك عبد العزيز. وأشارت إلى أنه تم نقله إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج، وأجريت له الإسعافات اللازمة، لافتة إلى أنه أقر في إفادته للمحققين بأنه هو من آذى نفسه رغبة في الانتحار. وقالت المصادر إن الحالة الثانية لأحد العاملين في إحدى الشركات، مفيدة بأنه لم يخرج من غرفته منذ يومين، مما دفع أحد أصدقائه للتقدم ببلاغ للجهات الأمنية التي توجهت للمكان بصحبة الدفاع المدني، لافتة إلى أنه عند فتح غرفته تبين أنه شنق نفسه بشرشف في سقف الغرفة ليفارق الحياة إثر ذلك. 
وعن الحالة الثالثة أشارت المصادر إلى أنها تعود لفتاة من إحدى الجنسيات العربية تبلغ من العمر 14 عاما، مفيدة بأنها ألقت نفسها من الطابق السادس بالبناية التي تقيم فيها بطريق قباء، لترتطم بالطريق، مشيرة إلى أن فريق الإسعاف حاول عمل إنعاش لها، إلا أنها فارقت الحياة متأثرة بجروح بليغة في الرأس. وأضافت أن تحقيقات الشرطة التي سارعت إلى الوقوف على مسرح الحادثة وتسجيل إفادات ذوي الفتاة، رجحت أن الفتاة ألقت نفسها من غرفتها لأسباب لم تتضح بعد، وهو ما ينسف روايات ترددت حينها بأنها كانت تركب ستائر غرفتها، ليتم التحفظ على الجثمان في المستشفى ريثما ينتهي التحقيق في الحادثة. من جهته، أكد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام لـ"الوطن"، وقوع الحوادث الثلاثة يوم أمس في عدد من أحياء المدينة المنورة. وقال إن الشرطة والأدلة الجنائية والطبيب الشرعي باشروا الوقوف على مسرح الحوادث، وتمت المعاينة، مشيرا إلى أنه تم التحفظ على جثمان المتوفيين، فيما لا يزال الثالث يتلقى الرعاية الطبية اللازمة بالمستشفى، لافتا إلى أن التحقيقات لا تزال مستمرة.



"ضمير متكلم"
عبد الله منور الجميلي
الخميس 17/05/2012
أَشْرُف كل خميس بنشر رسائل وتعليقات بعض القراء الأعزاء، مع بعض الهَمَسَات من هنا وهناك؛ فإليكم ما تسمح به مساحة هذا الأسبوع:
* أبو أحمد من المدينة: مَن كانَ نصيبه أن يتزوج من أجنبية حتى ولو كانت من مواليد السعودية؛ يُحْرم من قَرْض الزواج؛ ويُلْزَم بتجديد إقامة زوجته بشكل دوري برسوم مالية كبيرة؛ وكأنها عاملة منزلية؛ فهل ذلك الزوج المسكين ارتكب جُرْماً يستحق عليه العقوبة؟!
* المركز الوطني للقياس والتقويم يفتتح فروعًا في خمس مناطق؛ وأقول: وقريبًا سيفتتح القائمون على المركز فروعًا حتى في الشوارع الخلفية؛

فهم يقبضون من الغَلابة الملايين في كل مرحلة من اختبارات القدرات والتحصيلي والكِفَايات وغيرها؛ أما المتضررون من تلك الاختبارات فيُرَدّدون (لَنَا الله)!
* تقول الإحصاءات: كان عدد الأَسِرّة في مستشفيات المدينة المنورة عام 1407هـ، (1480 سريرًا تقريبًا)، وكان عدد سكان المنطقة حينها حوالى ستمائة ألف؛ أما اليوم فعَدد السكان أكثر من مليون وأربعمائة ألف؛ بينما عدد الأَسِرّة أصبح (1450 سريراً)؛ فلا مستشفيات جديدة، وبعض أسرة مستشفى الملك فهد ذهبت من أجل غُرَف الـ(Vip).. وهنا أهل المدينة فقط يتساءلون عن هذه العملية الحسابية العجيبة!
* صِحة الرياض تُغلق الأسبوع الماضي خمسة مجمعات طبية أهلية؛ لتشغيلها كَوادر صحية غير مؤهلة؛ طيب وماذا عن ضحاياها من المرضى؟ ما ذنبهم؟ ومن يُعَوِّضهم عن صحتهم؟ ولماذا لا يُشَهّر بتلك المراكز؟ أم أن أصحابها من الهَوامير؟!
* خلال الأسبوع المنصرم، وفي يوم واحد تَفَحّمَ ثلاثة من البشر في احتراق سيارة بالمدينة، وستة آخرين في حادث على طريق ينبع؛ الدفاع المدني أكد أنه سَاهَم في إطفاء الحريق وإخراج الموتى؛ فلماذا لا يكون هناك إطفاء طَائِر يصل للموقع بسرعة؛ حتى تُنْقَذ الأرواح، ولا تُخْرَج الجُثَث فقط!
* أحد الزملاء اتصل معتذرًا؛ آسف أرسلت لكم بريدًا بالغَلط؛ قلت له: الأمر يَسِير؛ اعتذر مثل كُلِّ أولئك المُتَطَاولين قٌل: (حِسَابي سُرٍق أو أُخْتُرِق)! 


الأرصاد : توقعات بارتفاع درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة
الرياض : واس
توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تنشط الرياح السطحية اليوم وهي مثيرة للأتربة والغبار وتحد من مدى الرؤية الأفقية على شمال المملكة الشرقي وعلى وسطها وعلى الطريق السريع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويبقى الطقس حارا إلى حار نسبيا على معظم المناطق.
وحسب ماجاء في تقرير الرئاسة اليومي عن حالة الطقس المتوقعة فإن السماء تكون صحوا إلى غائمة جزئيا على أجزاء من وسط المملكة وشرقها وشمالها كما تتكون السحب الركامية الرعدية على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية مع فرصة لهطول أمطار خاصة على مرتفعات عسير والباحة.
وأفاد التقرير بأن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15 – 42 كم/ساعة وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف المتر وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج. أما على الخليج العربي فيتوقع أن تكون حركة الرياح السطحية شمالية الى شمالية شرقية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة وارتفاع الموج من نصف متر الى متر ونصف المتر وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج.


الداخلية تمنع استخدام التاريخ الميلادي أو اللغة الإنجليزية في التعاملات الرسمية
أخبار 17/5/2012

منعت وزارة الداخلية جميع الجهات الحكومية والخاصة استخدام التاريخ الميلادي في التعاملات الرسمية أو استخدام اللغة الإنجليزية في الرد على المكالمات والتخاطب خاصة في بعض الشركات والفنادق.
وأكدت “الداخلية” أنها رصدت بعض الإجراءات الصادرة من بعض المصالح الحكومية وغيرها تستخدم التاريخ الميلادي أو تورده في صلب تعامـلاتها دون الحاجة لذلك، وهو ما اعتبرته مخالفة لأوامر سامية تنظم التعامل الإجرائي داخل المملكة.

وشددت الوزارة بحسب “الوطن” على جميع الجهات والإدارات بالالتزام باستخدام التاريخ الهجري في جميع مخاطباتها إنفاذا للأوامر السامية وحفاظا على هوية التاريخ الهجري الإسلامي، كما منحت تلك الجهات صلاحية استخدام التاريخ الميلادي عند الحاجة بشرط اقترانه بالتاريخ الهجري الذي يوافقه مع التأكيد على استخدام اللغة العربية اعتزازا باللغة الوطنية.





الرياض -الوئام:

إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – وصل إلى مطار قاعدة الرياض الجوية أمس التوأم السيامي السعودي قادماً من منطقة الباحة بطائرة الإخلاء الطبي .وفور وصول التوأم إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني كان الفريق المختص بعمليات فصل التوائم السيامية برئاسة معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة باستقبالهم , حيث نقل التوأم إلى جناح العناية المركزة لحديثي الولادة وأجريت لهم بعض الفحوصات الأولية .

وأوضح معالي وزير الصحة أنه بعد الفحص المبدئي للتوأم تبين أن الألتصاق في منطقة البطن والحوض والأمعاء وكذلك الأعضاء البولية والتناسلية , مبيناً أن هناك حاجة لإجراء المزيد من الفحوصات الطبية الدقيقة خلال الثلاثة أسابيع المقبلة للتأكد من عمق الالتصاق .

وثمن معالي وزير الصحة رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية الدكتور عبدالله الربيعة هذه اللفتة الأبوية الحانية من خادم الحرمين الشريفين وتوجيهه الكريم بنقل التوأم وإجراء كل مايلزم بما في ذلك بحث إمكانية إجراء عملية الفصل للتوأم , التي تأتي في سياق مواقف خادم الحرمين الشريفين الإنسانية التي اعتدنا عليها منه أيده الله .

من جانبه عبر معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية للحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي عن تقديره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين على مبادرته الكريمة وتوجيهه بنقل التوأم السعودي من منطقة الباحة إلى الرياض وإجراء الفحوصات اللازمة لهما التي تدل على اهتمامه حفظه الله بأبنائه المواطنين .





انباء عن اعفاء خالد التويجري رئيس الديوان الملكي من منصبه
بتاريخ May 17 2012 09:04:14 

انباء عن اعفاء الاستاذ خالد التويجري رئيس الديوان الملكي من منصبه 
وتعيين صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز آل سعود
صحيفة المرصد:تداولت أنباء لم يتأكد من صحتها وذلك عبر صفحات التواصل الاجتماعي "تويتر" عن اعفاء معالي الدكتور خالد التويجري رئيس الديوان الملكي من منصبه 
وتعيين صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز آل سعود



بعد تعرضه لإطلاق نار أثناء خروجه من منزله متوجهاً لمقر عمله
محمد بن نايف يكلف مدير السجون بالوقوف على حالة العقيد الزمهري
سبق – خاص:
 اطمأن مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف على صحة العقيد صبّاح الزمهري مدير شعبة سجن تبوك بعد تعرضه لإطلاق نار أثناء خروجه من منزله صباح أمس متوجهاً لمقر عمله، حيث أُصيب بطلقة نارية في فخذه الأيمن من قِبل شخص يخفي وجهه بقناع.
وتابع سموه الحادثة شخصياً واطمأن على صحة رجل الأمن الزمهري, فيما كلف مدير عام السجون اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي بالوقوف على الحالة وتسخير جميع الإمكانات التي من شأنها ضمان توفير واستقرار صحة العقيد الزمهري الذي يعد تهديده تهديداً لأمن المواطن والوطن، وهذا ما لن يتم قبوله مهما كانت الظروف.
ويتابع مدير عام السجون على مدار الساعة للاطمئنان والتأكد من سلامة الزمهري ومتابعة إجراءات التحقيق التي كشفت مبدئياً عن تورط أحد المشتبه بهم.


تحديث (1)نشر في : 25 جمادى الثانية 1433-2012-05-1611:04 PM

أُجريت له جراحة لاستخراج رصاصة استقرت بفخذه الأيمن
مدير سجن تبوك لـ"سبق": أنا بخير وأحتسب ذلك عند الله

نواف الغضوري– سبق– تبوك:
 طمأن العقيد صبّاح الزمهري، مدير شعبة سجن تبوك، محبيه وكل من سأل عنه بأنه بخير وسلامة، وإصابته بسيطة، وأُجريت لها جراحة لاستخراج الرصاصة التي استقرت بعضلة فخذه الأيمن.

"سبق" زارت العقيد الزمهري في قسم الجراحة بمستشفى الملك خالد بتبوك، والذي حمد الله على ما أصابه، وقال: "هذا يدفعنا للمزيد من الإخلاص في العمل، ولن يثنينا عن ذلك أي شيء"، رافضاً الخوض في التفاصيل، مشيراً إلى أن الجهات الأمنية تحقق في القضية, كما رفض التقاط صورة له، مؤكداً للجميع أنه بخير، ومن المتوقع أن يغادر المستشفى غداً بمشيئة الله بعد استقرار حالته.

وكانت الإدارة العامة للسجون قد أصدرت بياناً أكد من خلاله الناطق الرسمي لمديرية السجون العامة، العقيد أيوب بن نحيت، تعرض مدير شعبة سجن تبوك العقيد صبّاح الزمهري لإطلاق نار أثناء خروجه من منزله صباح اليوم متوجهاً لمقر عمله، حيث أُصيب بطلقة نارية في فخذه الأيمن من قِبل شخص يخفي وجهه بقناع.

وأشار الناطق الإعلامي إلى أن هذه المحاولة هي الثانية خلال عام التي يتم فيها استهداف العقيد الزمهري، حيث سبق أن تعرضت سيارته لإطلاق نار وتمكنت الجهات الأمنية في حينها من القبض على الجناة وإحالتهم إلى جهات الاختصاص.

وأكد أن التحقيقات الأولية قادت إلى القبض على أحد المشتبه بهم اليوم، مشدداً على أنه سيتم ملاحقة كل المتورطين في القضية والاقتصاص منهم.

وعلمت "سبق" من مصادرها الخاصة بأن العقيد صبّاح الزمهري أحد رجال الأمن البواسل المخلصين في عملهم، حيث ضيّق الخناق على عمليات التهريب إلى داخل السجن، فحدَّ من تهريب المخدرات والممنوعات الأخرى عن طريق التشديد في العمل والإجراءات التفتيشية.



المفتي يدعو المنتسبين للوسط الشرعي إلى عدم الخروج في وسائل الإعلام بغرض الشهرة
أخبار 17/5/2012

دعا مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء أهل العلم والمنتسبين للوسط الشرعي بتقوى الله وعدم الخروج في وسائل الإعلام لغرض الشهرة والتأكد من تحقق المصلحة العامة من عدمها، مشددا على أن الخروج لإثارة العامة بدعوى النصيحة لا يجوز ولا يليق..

وشدد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ على عدم الإفتاء بدون تأكيد ولا مجرد الظن والتخرص مؤكدا ضرورة أن يكون من يفتي على يقين من حقيقة ما يفتي به، وليس يكون همه الأول هو مجرد الخروج على الشاشة وإنما معرفة المصلحة من عدمها في هذا الظهور موضحا أيضا أنه إذا كان فيه مصلحة عامة فعلينا أن نتقي الله تعالى وأن نحرص أن تكون فتاوانا مدعمة بالدليل بعيدة عن التجريح والطعن في الآخرين، وأن تكون فتاوى علمية متزنة مأخوذة من كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

ودعا المفتي إلى تقوى الله- عز وجل- وعدم الانسياق وراء كل قول قيل أو نشر، وأن نزن الأمور قبل التكلم فيها مشيرا إلى أن المواقع الإلكترونية التي يختبئ أصحابها برموز انتزع الحياء من كثير منهم وأصبحوا يجازفون في الأقوال والشائعات الباطلة والافتراءات التي يتبين بعد التحقق منها أنها لا حقائق لها ولكنها تهم ودجل وكذب زائف.

كما أكد المفتي بحسب “عكاظ ” ضرورة ابتعاد المرء عن كل ما لايعنيه ولا يرى الدخول فيه مصلحة موضحا أن كل أمر لا يعني المرء ولا يرى الدخول فيه مصلحة يبتعد عنه، ولا يدخل إلا وهو على يقين أو غالب الظن في حصول المصلحة.




لا تأجيل لتأنيث محـلات مستحضرات التجمـيل
أكد وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي أن وزارة العمل ستبدأ بتطبيق المرحلة الثانية من تأنيث المحلات النسائية في 30 يونيو المقبل دون تأجيل.

وقال التخيفي إن تطبيق المرحلة الثانية من القرار السامي يقضي بقصر العمل في محلات بيع أدوات التجميل النسائية والعطور على السعوديات.

وأقرّ وكيل وزارة العمل بتسجيل عدد من المخالفات ضمن المرحلة الأولى لتطبيق القرار على محلات الملابس الداخلية، مشيرًا إلى انه تمّ اتخاذ عقوبات بحق عدد من الشركات وأصحاب المحلات المخالفة وتم إيقاف خدمات الوزارة العمل عن البعض والاكتفاء بفرض غرامةٍ مالية على البعض الآخر.

وبيّن التخيفي أن الأمر الملكي رقم 121 بشأن قصر العمل في المحلات النسائية على المرأة السعودية واضح وصريح وأن من يخالف تلك الأنظمة سواء من الشركات الكبرى أو المحلات الفردية سيتم اتخاذ الإجراء المناسب مع تلك الحالة وأن القرار سينفذ على الجميع دون استثناء، وقد تمّ وضع رقم مجاني 920001173 للتواصل في حال رصد أي مخالفة والإبلاغ.




«التجارة» تؤكد على أهمية التشديد في منع إضافة «برومات البوتاسيوم» إلى الخبز
أخبار 17/5/2012 | 
 
جددت وزارة التجارة والصناعة توجيهاتها لجميع الغرف التجارية باعتماد منع جميع المخابز من استخدام مادة برومات البوتاسيوم” ضمن محسنات الخبز والحلويات وجميع المخبوزات.

ويأتي تشديد الوزارة في منع استخدام “برومات البوتاسيوم” في المخبوزات، المحظور استخدامها محليا منذ “3″ سنوات، في أعقاب المناشدة التي أطلقتها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لأصحاب المخابز حول العالم بعدم استخدامها لأنها مسببة لمرض السرطان.

يذكر أن “برومات البوتاسيوم” تستخدم في صناعة الصابون، وهي مادة شبيهة برغوة الصابون، إلا أنها تستخدم في بعض المخابز لتعطي الخبز والمخبوزات ملمسا ناعما، كذلك تضاف لبعض كريمات التجميل، ووفقا لصحيفة “الرياض” فإن فرق البحث الميداني تقوم بأخذ عينات من الطحين والعجين ونقلها للفحص في المختبرات، وهو ما يستغرق ما بين 10 إلى 15 يوما لظهور النتيجة.



في خطوة تهدف للتخفيف من تعثر المشاريع
مطالب بإعادة النظر في نظام المنافسات والمشتريات الحكومية
الأمير خالد الفيصل خلال افتتاح ملتقى إدارة المشاريع الهندسية المتعثرة . «الاقتصادية»
ماجد الحميدان من جدة
طالب ملتقى إدارة المشاريع الهندسية المتعثرة في ختام جلساته بإعادة النظر في نظام المنافسات والمشتريات الحكومية وتعديله وتحديثه، إضافة إلى استخدام نماذج عقود فيدك على أن تقوم هيئة المهندسين السعوديين بالتنسيق مع وزارة المالية.

وكان الملتقى في ختام جلساته قد خرج بتسع توصيات أعلنها الدكتور بسام غلمان رئيس الملتقى العلمي، حيث تضمنت أولى هذه التوصيات، إعادة النظر في نظام المنافسات والمشتريات الحكومية وتعديله وتحديثه وفقاً للمتطلبات الحالية والحاجات الفعلية، وعلى وجه الخصوص جزئية معايير ومقاييس الترسية على صاحب العطاء أو العرض الأقل، الدعوة إلى إنشاء وزارة للإشغال العامة تقوم بأدوار رئيسية ما يؤدي إلى تفريغ الجهات والقطاعات لعملها التخصصي، وترك ما يخص العمل الهندسي وإعداد المشاريع ومتابعة تنفيذها واستلامها لتلك الوزارة المختصة، الاهتمام بموضوع الكادر الهندسي ودفع عملية إقراره واعتماده، أهمية التكامل مع توجهات إمارة منطقة مكة المكرمة بإنشاء إدارة فنية معنية بإدارة المشاريع بصفة دائمة، العمل على تطوير هذا التوجه في الجهات الحكومية الأخرى، وإعطاء دور للجمعية السعودية للهندسة المدنية في تفعيل هذا التكامل، إعطاء دور تنفيذي للجمعية السعودية للهندسة المدنية في الإشراف الشامل على جميع مراحل المشاريع الحالية والمستقبلية بهدف تقديم المشورة العلمية والعملية وكذلك الأنظمة المعلوماتية بإدارة المشاريع بعدم تكرار ظاهرة تعثر المشاريع بالتنسيق مع إمارة منطقة مكة المكرمة، أهمية الدعوة الجادة لتطبيق الكود السعودي للبناء في جميع المشاريع وإعطاء دور أكبر للهيئة السعودية للمهندسين في هذا التطبيق، استخدام نماذج عقود فيدك تنفيذاً للأمر السامي الكريم، على أن تقوم هيئة المهندسين السعوديين بالتنسيق مع وزارة المالية في هذا الخصوص في أقرب فرصة ممكنة، العمل على تطوير الآلية المعمول بها لتصنيف المقاولين تحت مظلة هيئة المهندسين السعوديين بما يتماشى مع التوجهات الإقليمية والدولية بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، وتقديم المزيد من الدورات التدريبية المتخصصة والمتقدمة في الهندسة المدنية وإدارة المشاريع لكل المهندسين بهدف رفع كفاءتهم الفكرية والمهنية على أن تقوم جمعية الهندسة المدنية والهيئة السعودية للمهندسين بالعمل سوياً نحو تحقيق هذه التوصية.

من جهته بين الدكتور نبيل عباس مدير عام مركز الخبرة الهندسية في جدة في محاضرته ''استخدام نماذج عقود فيديك للتخفيف من تعثر تنفيذ المشاريع'' أن تعثر تنفيذ المشاريع موضوع معقد ومتشعب ويحتاج إلى عمق في تناوله والابتعاد عن التبسيط وتسطيح الأمور ويحتاج إلى تناوله من محاور عديدة للوصول إلى تحليلات متعمقة والخروج بالتوصيات اللازمة التي تساعد في تقليص عدد المشاريع التي تصاب بالتعثر والخروج بآليات واضحة لمعالجة المشاريع المتعثرة حاليا، وكذلك لتلافي أو التقليل من التعثر في مشاريع المستقبل.

وألقى الدكتور عباس الضوء على مسببات التعثر، ومنها باب مستندات المشروع وأهمها العقد، وبما أن العقد هو دستور التعامل كما يرى المحاضر بين المالك والمقاول وميزان الحقوق والواجبات ومصدر المخاطر (Risks) التي يتحملها الطرفان فإن النماذج الدولية لعقود التشييد يمكن أن تكون نبراسا يمكن الاستفادة منها لتطبيق ما يناسبنا فيها من أفكار يمكن أن تساهم في تحسين مناخ صناعة التشييد في المملكة وتقلل بالتالي من المشكلات الرئيسية التي تزيد من احتمالية تعثر المشاريع سواءً في القطاع الحكومي أو الخاص.

كما ألقت ورقة عباس الضوء على عقد فيديك (Fidic) وهو من إصدار الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين الذي أصبح أكثر العقود الدولية انتشارا سواءً في منطقتنا أو في العالم، وذكر إيجابيات هذا النموذج من العقود، وكيف يمكن تطبيق أهم إيجابياته في صناعة التشييد المحلية.

وأشار المهندس عبد العزيز حنفي في ورقته خلال محاضرة ''ضمان استمرار المشاريع وتجنب تعثرها مستقبلاً'' إلى أن المراقب للمشهد العام يلحظ بكل وضوح أن هناك العديد من المشاريع التي يتأخر إنجازها عن وقتها المحدد، ما يسبب هدراً في المال العام والجهد والوقت، وهذا الأمر بحاجة إلى دراسة لمعرفة الأسباب وطرح الحلول المقترحة لتفادي التأخير في المشاريع المستقبلية.

وهدفت الورقة إلى التعرف على أسباب تعثر المشاريع، ودراسة أسلوب طرح المشاريع وتحليل جوانب القصور فيه، بجانب اقتراح الحلول العلمية لتجنب تعثر المشاريع، ونهج مقدم الورقة إلى استخدام المنهج الوصفي التحليلي في تحقيق هذه الأهداف مع الاستعانة في جمع المعلومات على الأدبيات السابقة، وإجراء المقابلات مع بعض المسؤولين والمقاولين.

واختتم حنفي ورقته التي قدمها بالنتائج والتوصيات التي تتضمن التزام الجودة ومعالجة أسباب تعثر المشاريع بسد القنوات التي تساعد على الفساد وسوء التنفيذ.

وحلل الدكتور مجدي حريري عضو مجلس الشورى في ورقته التي جاءت تحت عنوان'' الإجراءات الكفيلة بتلافي تعثر المشاريع مستقبلا'' الواقع الذي تشهده المشاريع المتعثرة والتي صنفها في المشاريع المتوقفة، والمتأخرة وغير المستفاد منها، مشيراً إلى أنها تشكل عبئاً إدارياً وهدراً مالياً على الوطن، وأضاف أن أهم أسباب تعثر المشاريع هي أسباب إدارية أو مالية أو فنية، وتقع على عاتق عدد من جهات متعددة مثل المقاولين، والاستشاريين، والجهات الحكومية المعنية بالإشراف، والأنظمة الحكومية، والإدارات الحكومية التي لها علاقة كالبلديات.

وأشار حريري إلى أن هنالك دراسات أوضحت أن حالات الفساد في مشاريع الدولة يتركز جلها في قطاع المقاولات، ولذلك ينبغي تبني خطة وقائية للحد من تعثر المشاريع في المستقبل من خلال معالجة وتلافي الأسباب المؤدية إلى تعثرها، مع تضافر جهود جميع الأطراف المعنية بها، خصوصاً الجهات الحكومية المعنية، مضيفاً أن المشروع المتعثر هو المشروع الذي بدئ العمل فيه بجدول زمني محدد ودراسة جدوى موضوعة ثم يتوقف العمل فيه جزئياً أو كلياً ما يؤدي إلى عدم تسليمه في الموعد المحدد.
وتطرق الدكتور محمد نور بن ياسين فطاني خلال ورقته التي طرحها خلال الجلسة الرابعة إلى الدور الوقائي بوضع صيغ نموذجية للعقود والمواصفات في التصميم والتنفيذ والإشراف للمشاريع الهندسية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، وكذلك إلى الدور الاستشاري المشرف، الذي يهدف إلى إنهاء المشروع في وقته وضمن تكلفته وحسب مواصفاته، ثم الدور التأهيلي والتدريبي لتأهيل المهندسين المدنيين، والدور التصحيحي، حيث رأى المحاضر أنه يمكن من خلال قاعدة المعلومات للمهندسين المدنيين في الجمعية الاستفادة من خبراتهم في تصميم وتنفيذ أو الإشراف على المشاريع الهندسية، كما تستطيع الجمعية أن تسهم بمخرجات كبيرة وإيجابية إذا توفرت لها الميزانية السخية والدعم المادي، وهي تحمل رؤية ورسالة وأهدافا وتصورا واضحا.

وتطرق الدكتور عبد الله سعيد آل غانم الغامدي رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للهندسة المدنية إلى بداية إنشاء الجمعية السعودية للهندسة المدنية بجامعة الملك عبد العزيز، وقال: منذ إنشاء الجمعية السعودية للهندسة المدنية قبل عقد من الزمان كجمعية هندسية علمية مقرها جامعة الملك عبد العزيز ولها فروع في عدد من مناطق المملكة، وهي تسعى بخطط حثيثة للعناية بشؤون الهندسة المدنية على مستوى الوطن ولتحقيق أهدافها المرسومة لها في تنمية الفكر العلمي في مجال الهندسة المدنية والعمل على تطويره وتنشيطه ونشره وتحقيق التواصل العلمي والمهني لأعضاء الجمعية وتقديم المشورة العلمية والنظرية والتطبيقية في مجال الهندسة المدنية.

وبين الغامدي أنه في ظل الطفرة غير المسبوقة في مشاريع البناء والتشييد في الوقت الحالي على امتداد رقعة الوطن، فإن المسؤولية على الجمعية ومنسوبيها تزايدت، وأصبح لزاما عليها المشاركة بفعالية أكبر في المساهمة في دفع عجلة التنمية وتسريع وتيرة العمل في المشاريع الهندسية ذات العلاقة بطبيعتها مع الحفاظ على جودة المخرجات. وهدفت ورقة العمل التي قدمها الغامدي إلى طرح بعض الرؤى والأفكار في كيفية مشاركة الجمعية في تعزيز دور إدارات المشاريع في القطاعات الحكومية والجهات ذات العلاقة بصناعة البناء والتشييد لتلافي تعثر المشاريع أو تأخر إنجازها من خلال الرقي بالمواصفات الفنية ومعايير التصميم وتطوير أنظمة إجراءات طرح وتنفيذ ومتابعة المشاريع الهندسية لتؤتي ثمارها اليانعة في وقتها المناسب ولتحقق تطلعات ولاة الأمر والمواطن على حد سواء.



«أرامكو» ترصد 25 مليار دولار للتنقيب عن مائة مليار برميل في أعماق البحر الأحمر
٢٠١٢/٥/١٧
كشفت مصادر في شركة أرامكو السعودية أن الشركة رصدت 25 مليار دولار لمشروع ضخم يهدف إلى تطوير حقول نفطية في البحر الأحمر، وتوقعت المصادر أن تبدأ أرامكو بحفر أول بئر استكشافية بالمياه العميقة بالبحر الأحمر مع نهاية العام الجاري.
وأوضحت المصادر، أن المشروع أعطى مؤشرات إيجابية جداً من خلال تقديرات تشير إلى أن إحتياطات النفط المؤكدة في حقول البحر الأحمر تعادل مائة مليار برميل على الأقل، وقالت «نحن متفائلون بشكل كبير باحتمالية وجود احتياطات ضخمة جدا».
وأشارت المصادر إلى أن الحفر بالمياه العميقة والضحلة جزء من هدف أرامكو طويل المدى لاستكشاف مائة مليار برميل على الأقل من مصادر الطاقة في السعودية خلال العقود القادمة، وبينت أن تصميم برنامج الاستكشاف للتأكيد على قدرة السعودية على توفير طاقة إضافية احتياطية لمقابلة احتياجات الطلب العالمي.
وبينت المصادر أن المشروع يُعد من أضخم المشروعات الاستكشافية والتنقيبية التابعة لأرامكو السعودية، مع الإشارة إلى أن أرامكو كانت قد شرعت في الدراسات والمسوحات الزلزالية والجيوفيزيائية في البحر الأحمر منذ عام 2009، ورجحت المصادر أن تكون منطقة ضبا في محافظة تبوك ـ حسب مخطط المشروع ـ مقراً لإنشاء المرافق البرية اللازمة لمعالجة نفط البحر الأحمر.
وكانت شركة النفط الحكومية، قد قالت إنها ستبدأ عمليات التنقيب والحفر في المياه العميقة في البحر الأحمر، حيث تبحث الشركة عن موارد جديدة للغاز الطبيعي غير المصاحب للنفط على الأراضي السعودية.
ولم يكن البحر الأحمر منطقة مستهدفة لعمليات التنقيب عن النفط أو حتى الغاز بالنسبة للشركة، ولكن الزيادة السكانية الهائلة على الساحل الغربي للمملكة، إضافة إلى بحث الشركة عن موارد جديدة لمواكبة الطلب المستقبلي دفعاها إلى اقتحام البحر الأحمر.
وقامت الشركة بإرساء عقود استكشاف في البحر الأحمر على شركات بريطانية ونرويجية، حيث من المفترض أن تكون الشركات انتهت من عملية التصوير الجيوفيزيائية والمسح السيزمي لأعماق البحر الأحمر.
وتعتبر الخطوة التي تعتزم أرامكو اتخاذها تقدماً كبيراً لعملاق النفط السعودي، على صعيد إنتاج الغاز الطبيعي من مصادر غير تقليدية، حيث يتركز كل إنتاج الشركة من الغاز المصاحب للنفط من مصادر تقليدية على الساحل الشرقي للبلاد.
وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية خالد الفالح في وقت سابق أن التنقيب عن الغاز في البحر الأحمر سيكون أحد أهم مشروعات الاستكشاف للشركة نظراً لأن غالبية الطلب المحلي على الطاقة في المملكة يحدث في المنطقة الغربية، مضيفاً أنه في حالة اكتشاف مصادر غاز كافية هناك فإن هذا سيساعد كثيراً في التقليل من حرق النفط الخام لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه في محطات الساحل الغربي، ومحطات التحلية وإنتاج الكهرباء على الساحل الغربي هي أكثر منها على الساحل الغربي.



بالتزامن مع تجديد البيعة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز
الشرق تحصل على خطاب بعثه المؤسس الملك عبدالعزيز إلى جماعة بريدة قبل 93 عاماً
٢٠١٢/٥/١٧

حصلت” الشرق” على الخطاب الذي بعثه المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود قبل 93 عاماً، وكتبه مخاطباً جماعة أهل بريدة عام 1340هـ، حيث أبدى رغبته في تعيين رجلين لتمثيل المملكة، أحدهما في الشام والآخر في مصر، وطلب عبر الخطاب من أهالي بريدة البحث عن رجلين يتمتعان بصفات فصلها- رحمه الله- في خطاب سموه، والذي نشرت” الشرق” صورة منه، و اختار أهالي بريدة آنذاك الشيخ فوزان السابق ممثلا معتمدا في مصر، وسليمان علي المشيقح ممثلا معتمدا في الشام، و كانا أول سفيرين سعوديين وهما بذلك يعدان أول سفيرين في الشام ومصر.
و أصدر جلالة المغفور له الملك عبد العزيز آل سعود أمره بتعيين سليمان بن علي المشيقح ممثلاً معتمداً في الشام لمملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، وباشرت القنصلية في دمشق أول اتفاقية تجارية بين سوريا ومملكة الحجاز وسلطنة نجد وملحقاتها في 15 فبراير 1926م .
وكانت أول رسالة من الملك عبد العزيز آل سعود مرفق بها العلم الخاص بالمملكة الذي سلمه له وكيل القنصلية الفرنسية في جدة ليرفع على القنصلية السعودية في سوريا وهو بهذا يعد أول علم للمملكة يرفع خارج حدودها في يوم 17 رمضان 1344هـ الموافق الأول من إبريل 1926م . و شكلت الاتصالات في ذلك الوقت صعوبة، ولكن كان السفير السعودي في الشام يقوم بزيارات رسمية لجلالة الملك عبد العزيز عن طريق البحر وسجلت سجلات ميناء جدة في 13 صفر 1345هـ حيث وصل أول سفير سعودي بالشام قادما عن طريق البحر لمقابلة الملك عبد العزيز كما ورد أيضا في سجلات ميناء جدة 18-11-1345هـ قدوم السفير على السفينة أدنيوني التي أبحرت من بيروت إلى جدة . وتلقى السفير المشيقح برقية من الملك عبد العزيز يأمره بمنح جوازات سفر من دمشق لعدد من المواطنين في سوريا.
نص رسالة الملك عبدالعزيز لجماعة أهل بريدة:

من عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل الإخوان الكرام كافة جماعة أهل بريدة- سلمهم الله
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام مع السؤال عن أحوالنا من كرم الله جميلة
بارك الله فيكم حنا ملزومين برجلين واحد يعين من طوارفنا الذي بالشام وكيل لأجل المراجعة مع الحكومة لأجل رعايانا والأمور الواردة منا في أطراف سوريا وهذا رجال عليه عمل لازم- إن شاء الله- تشوفون رجال طيب لا تحطونا بين السماء والوطاء، وإذا حصل رجال يحامي على العرب والطوارف والرعية، هذا هو المطلوب كذلك نبيه رجال يتعهد لنا في أمور المغربة، ياخذ حقنا ما يروح منه شيء ويرضي الرعية و لايصير كذوب، ولا يزيد بخدمتنا على الناس وتعرفوني على عجل لأنه صاير بيننا وبين هالدول مناقشات في هالأمور، ونبي نجاوبهم عنه، ودمتم.
السفير سليمان المشيقح



نجاحات ومهارات التسويق
سعوديات في سوق العقار
مجموعة من السعوديات العاملات في النشاط العقاري (الشرق)
٢٠١٢/٥/١٧

خالد بارشيد: ليس هناك ترخيص بالتسويق العقاري للنساء!
المطلق: النساء يفضلن التعامل مع مسوقات عقاريات عكس الرجال
عبداللطيف الفرج: وجود النساء في العقار يدعم الاقتصاد الوطني
فوزية الكري: 5% فقط مساهمة المرأة في التسويق العقاري!
يتمسك أصحاب المكاتب العقارية بوجود المرأة المسوقة، كونها أكثر حرصاً والتزاماً، وتتميز بدقتها في إيصال المعلومة، في الوقت الذي لا تزال فيه المرأة السعودية، غير قادرة على الحصول على ترخيص خاص بالتسويق العقاري،فيما ترى عقاريات، أنه رغم نشاطهنّ في هذا المجال، إلا أنّه تنقصهن الخبرة والتدريب اللازمين في هذا المجال، بينما يرى عقاريون أنّ نجاح المرأة، في هذا المجال، مرتبط بالتسويق الإلكتروني فقط!
أم عبدالعزيز مسوقة فلل
وذكرت العقارية السعودية أم عبدالعزيز أنها تقوم بتسويق الأراضي والعمائر والفلل، وأشارت إلى أنّ أكبر العوائق التي تواجه المرأة العاملة في هذا المجال، ارتفاع أسعار الإيجارات، إضافة إلى أنه عندما يعتمد الزبون أرضاً، يقوم البائع برفع سعر الأرض، الأمر الذي يجعل الزبون يترك هذه الأرض. وأضافت أم عبدالعزيز”لابد من تدريب العاملات المستجدات في هذا المجال على فنون ومهارات ومطلوبات التسويق العقاري”.
ثقة الملك
فوزية الكّري

وأكدت العقارية فوزية الكري أنّ النساء تنقصهن الخبرة والتدريب في هذا المجال، وأضافت: “نعتبر النساء أنشط بكثير من الرجال في هذا المجال، ولا بد أن أشير إلى أنّ خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز قد أعطى الثقة للمرأة، فالمجتمع لابد أن يدعم هذه الثقة” وطالبت الكري بتكثيف الدورات التدريبية من قبل الغرفة التجارية لمساعدة المرأة للدخول في هذا المجال، كما طالبت المرأة التي تريد الالتحاق بهذا المجال إلى أن تقوم بتثقيف نفسها عن طريق السؤال والاطلاع.
وجود ضعيف

وأشارت الكري إلى أنّ هناك شريحة من المجتمع السعودي لاتزال غير متقبلة لعمل المرأة. وأضافت “أتمنى من الفتيات الدخول في مجال التسويق العقاري، فهو من المجالات الجيدة والسهلة، إذا وجدت الإرادة. وأضافت أنّ العوائد المادية في هذا العمل جيده إذا تم تسويق المنتج بشكل جيد. وأوضحت الكري أنّ العقار والمقاولات لا ينفصلان، لافتةً إلى أنها تعمل في العقار والمقاولات، وذكرت أنّ عدد العاملات في هذا المجال لايزال محدودا حيث لا يتجاوز 5%”.
مسوقات العقار

من جهتها أكدت سيدة الأعمال موضي المطلق، أنّ المرأة مثلها مثل الرجل في أي مجال، وما يختلف فقط هو القدرات، وقالت” إن التسويق العقاري ليس كأي تسويق، حيث تنطوي عليه بعض الصعوبات، ولكن لا مانع من عمل المرأة فيه” وأضافت “في عام 1425هـ كانت لدينا شركة عقارية، من بين موظفيها ثلاث مسوقات عقاريات، وقد حققنا نجاحاً مقبولاً بنسبة 40% ولكن لم يتعد تسويقهن حدود الأقارب والمعارف”، وتابعت المطلق “هناك نساء في السوق يردن شراء العقارات أو الاستثمار فيها، وبالتالي يفضلن التعامل مع مسوقات عقاريات، مبينة أن الرجل لا يبحث عن التعامل معهن، وشددت المطلق على ضرورة تدريب المسوقات العقاريات على فن التسويق العقاري ومصطلحاته وطريقته، وذلك من أجل نجاحهن في هذا المجال”.
المرأة ماهرة

خالد بارشيد

من جانبه أوضح المستثمر العقاري خالد بارشيد أنه ليس هناك ترخيص خاص بالتسويق العقاري للنساء، ونظام المكاتب العقارية، يسمح للمرأة أن تفتح مكتباً عقارياً، ويمكنها العمل كمسوقة عقارية. وأضاف أن العديد من الشركات العقارية توجهت لتوظيف النساء في مكاتب العقار، لأنهن أكثر التزاماً من الذكور، إضافة إلى الرغبة في سعودة القطاع الخاص، فالمرأة تستطيع إيصال الفكرة بشكل مميز، وأسلوب رائع، فهي أكثر التزاماً بالمواعيد. وأشار بارشيد إلى أنّ التسويق العقاري، بالنسبة للمرأة، مجال مجز، وممتاز، وقد بدأ أصحاب الشركات العقارية في توظيف العنصر النسائي بشكل ملحوظ.
تسويق عقارات تحت الإنشاء
سالم الجعيب

وذكر عضو اللجنة العقارية، مدير شركة مدى للتطوير العقاري، سالم الجعيب، أنّ تجربته لم تكن موفقة في توظيف العنصر النسائي في مجال التسويق العقاري، وتتمحور المشكلة في المواصلات، حيث إن خروج النساء وتنقلهنّ بين المواقع فيه صعوبة بالغة، إضافة إلى كثرة أعذارهنّ، وارتباطهنّ بمواعيد طبية وغيرها، فلم يكنّ فعالات. وأضاف الجعيب: إنّ مجتمعنا لا يزال أهم عائق في وجه عمل المرأة، وأضاف: هناك صعوبة أخرى في وجود المرأة في موقع العقار، خصوصاً إذا كان العقار لا يزال تحت الإنشاء، فهناك خطورة أن تسقط، أو تسقط عليها مخلفات البناء.
دعم للاقتصاد

عبداللطيف الفرج

وأوضح عضو اللجنة العقارية عبداللطيف الفرج، أنّ النظام لا يمنع المرأة من الدخول في مجال التسويق العقاري، فهو ليس حصراً على فئه معينة، وأضاف “هناك فرص كبيرة في السوق، وأنه يدعم، وبقوة، عمل المرأة في التسويق العقاري، كما أن العنصر النسائي موجود في الشركات العقارية الكبرى، ونحن ندعم وجود العنصر النسائي لمصلحة القطاع العقاري، فوجود النساء في هذا المجال هو دعم للاقتصاد الوطني عموماً، ولكن نحتاج إلى تثقيف المجتمع عموماً والمجتمع النسائي على وجه خصوص”.
التسويق العائلي
د.محمد القحطاني

من جانبه أوضح الاقتصادي الدكتور محمد القحطاني، أنه لا تزال هناك فجوة كبيرة بين التسويق بشكل عام، وبين ثقافة المجتمع السعودي، وقال “إن الحرج الموجود هو أنّ المرأة في مجتمعنا لها خصوصيتها، لذا لا أعتقد أن المرأة يمكن أن تنجح في التسويق المباشر، لكنها قد تنجح في مجالات التسويق الأخرى، كالتسويق الإلكتروني، والإعلان، وغيرها من مجالات التسويق التي يمكن أن تساهم بها المرأة السعودية مساهمة كبيرة”، وأضاف “إن المسوق يجب أن يكون حاضر دائماً، سواء ذهنياً أو جسدياً، وأن يكون مهيأ للتسويق حتى في ملبسه وطريقة حديثه، مشيراً إلى أن معظم العاملين في مجال التسويق، هم من الذكور، حتى على مستوى دول الخليج”، وفيما يخص التسويق العقاري، يرى القحطاني أن التسويق العقاري ليس سهلاً، إذ ليس مجرد منتج تستطيع المرأة تسويقه بسهولة، كالعطورات وأدوات التجميل. وأشار إلى أن نسبة مساهمة المرأة في التسويق العقاري الآن لا تتجاوز الـ5%، مستطرداً “إلاّ أن المرأة قد تنجح على مستوى التسويق العقاري في عمل الكتالوجات العقارية والتصاميم. واقترح القحطاني أن تنصب مشاركة المرأة في التسويق العقاري على مخاطبة عائلة الشخص وليس الشخص نفسه، قائلاً “هذه طريقة يمكن تطبيقها، كأن تسوق المسوقة العقارية للزوجة مثلا”، مبيناً أن هذه الطريقة سيكون لها تأثير قوي، وبالتالي ستحقق الهدف المرجو منها، دون المساس بالعامل الثقافي أو الاجتماعي أو العامل الديني للمجتمع السعودي”.



أبوظبي والشارقة ودبي تتنافس في «الرياض» على السياح السعوديين للإمارات
أخبار 17/5/2012 | 
 
تتنافس 3 مدن إماراتية على جذب السياح السعوديين من خلال اشتراكها في معرض الرياض الدولي للسفر والمقام حالياً في قاعة المملكة بفندق فورسيزون بالرياض ، وتحتل هيئات تنشيط السياحة في دبي وأبو ظبي والشارقة مساحة تصل إلى 30% من إجمالي مساحة المعرض الذي يشهد مشاركة أكثر من 30 دولة وشركات طيران وفنادق ، ويختتم أعماله غداً الجمعة.

وقال مبارك الشامسي مدير مكتب هيئة سياحة ابوظبي في السعودية لـ ” أخبار 24″ ، أن الحضور الإماراتي القوي في مثل هذا المعرض ، يواكب الإقبال الكبير من السعوديين على المدن السياحية الإماراتية ، مشيراً إلى أن دبي ليست فقط هي المدينة المفضلة للسعوديين فقد دخلت على الخط وبحضور جيد العاصمة ابوظبي وكذلك الشارقة .

وأكد أن أمارة أبوظبي تنظم فعاليات ومناسبات ومهرجانات تركز بالدرجة الأولى على جذب العوائل الخليجية ، وبالطبع السعوديين يشكلون نسبة تصل الى 90% من باقي سكان دول الخليح الذي يزورن الأمارات بشكل دائم ، منوهاً في هذا الصدد الى أن زوار وسواح السعودية 2011 لأبوظبي في المرتبة الثانية بعد بريطانيا ، وذلك حسب إحصائيات رسمية لعدد الليالي الفندقية التي قضاها السعوديون في ابوظبي .

وحول تناقض الأرقام التي صدرت من جهات مختلفة عن عدد زوار الأمارات في الفترة الماضية ، وخاصة التي أعلنت رسمياً من هيئة السياحة السعودية وتلك التي أعلنها رجال اعمال مختصين بقطاع السياحة في السعودية ، قال الشامسي لا نرغب الخوض في تفاصيل هذه الأرقام ، لكن نتوقع أن اجمالي عدد السعوديين الزائرين للإمارات في العام المنصرم قارب 2 مليون .



السعوديون يتصدرون إحصائيات الإنترنت عربياً وعالمياً - فيديو
محمد الغامدي من "الاقتصادية الإلكترونية"
أنتج موقع (ديسكفر ديجيتل ارابيا) فيلما قصيرا بإشراف مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية يتحدث عن صناعة الانترنت في العالم العربي بشكل عام والسعودية بشكل خاص تحت عنوان (صناعة الانترنت في السعودية).

عرض الفيلم إحصائيات إستخدام الانترنت في السعودية ، وأشار إلى أن معدل سرعة الانترنت في السعودية 1.85 ميجابايت في الثانية ، وهذا ما يعني تفوقها على تركيا والأرجنتين والمكسيك والبرازيل وماليزيا وجنوب إفريقيا. ويتوفر في السعودية الآن سرعة تصل إلى 100 ميجا بايت في الثانية وهو أعلى من معدل السرعة في الولايات المتحدة بـ 25 ضعف.

كما ذكر الفيديو أن مستخدمي الانترنت في السعودية نحو 13 مليون مستخدم يمثلون 46% من السكان. كما أن عدد مستخدمي الانترنت في العالم العربي سيصل في العام 2015 إلى أكثر من 100 مليون مستخدم. حيث أن نسبة زيادة المستخدمين العرب للانترنت هي الأسرع نموا على مستوى العالم بعد أن ارتفعت خلال الفترة من عام 2000 وحتى 2011 إلى 2.500%. وهو معدل نمو يتخطى نظرائه في كلاً من الصين والهند وروسيا والبرازيل بزيادة 12 مليون مستخدم سنويا.

وكشف الفيلم أن العالم العربي يحتل المرتبة الخامسة عالميا بعدد مستخدمي الفيس بوك. موضحاً أن فئات مستخدمي الفيس بوك في العالم العربي 75% منهم في الفئة العمرية بين 15 إلى 29 عاما. كما أن مستخدمي فيس بوك في السعودية 5.3 مليون مستخدم يشكلون 20% من عدد السكان.

أما عن جوجل فذكر الفيلم أن هناك 100 مليون طلب بحث في قوقل يوميا من العالم العربي وأن 80% من طلبات البحث على قوقل السعودية باللغة العربية. فيما بلغت عدد مشاهدات اليوتيوب في السعودية حوالي 90 مليون مشاهدة يوميا. واضاف الفيلم أن 26% من الهواتف المحمولة في السعودية هي هواتف ذكية في حين أنها 25% في بريطانيا. كما أن السعودية تحتل الصدارة عالميا في مشاهدة مقاطع اليوتيوب على الهواتف المحمولة.

واختتم الفيلم إحصائياته مؤكداً أن تأثير الإنترنت على الاقتصاد السعودي لـ 9.9 مليار دولار تمثل 2.2% من الناتج المحلي. مع توقعات أن يصل تأثيره إلى 28.5 مليار دولار ممثلا 3.8% من الناتج المحلي. وستبلغ حصة التجارة الإلكترونية 8% من مجموع بيع التجزئة في 2016 ، مما يضع السعودية أمام دول مثل الولايات المتحدة واليابان
فيديو



إعادة انتخاب السديري رئيسا لهيئة الصحفيين السعودية بـ237 صوتاً وهاشم نائبا بـ181=
بتاريخ May 17 2012 19:34:29 

صحيفة المرصد:
أعيد انتخاب تركي السديري رئيسا لمجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين لدورة جديدة، وتم انتخاب الدكتور هاشم عبده هاشم نائبا للرئيس والدكتور عبدالله الجحلان أمينا عاما للهيئة، حسبما أسفرتانتخابات مجلس إدارة الهيئة التي جرت اليوم الخميس بمقرها في الرياض.

وأقرت الهيئة في اجتماعها الذي التأم عقب ظهور النتيجة مباشرة وغاب عنه رئيس تحرير"الوطن" طلال آل الشيخ ـ الفائز بعضوية اللجنة التنفيذية ـ تعديل مسمى الهيئة ليتماشى مع المعايير الدولية بعد الرفع للجهات المختصة إضافة إلى استثمار 70% من أموال الهيئة في السوق المحلي.
كما أمنت اللجنة التنفيذية على العمل لأن يكتسب الصحفيون السعوديون عضوية مجالس إدارة الصحف التي يعملون بها.
واختار الصحفيون السعوديون اليوم 12 عضوا من اصل 17 ترشحوا لانتخابات اللجنة التنفيذية بحضور الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان التي أشرفت على الانتخابات ممثلة في الدكتور مفلح القحطاني وخالد الفاخري ، وشهدت الانتخابات مشادات كلامية بسبب منع وسائل الإعلام من الدخول لمبنى الهيئة والسماح للبعض الآخر الأمر الذي اضطر المنظمين في نهاية الأمر للسماح للكل.

وفيما يلي ترتيب الفائزين حسب النتيجة النهائية:
تركي السديري 273 صوتا
هاشم عبده هاشم 181 صوتا
عبدالله الجحلان 153 صوتا
طلال آل الشيخ 141 صوتا
فهد آل عقران 133 صوتا
قينان الغامدي 129 صوتا
نوال راشد 127 صوتا
عيد الثقيل 123 صوتا
احمد الفهيد 123 صوتا
محمد الوعيل 118 صوتا
ابتهاج منياوي 115 صوتا
ناصر الشهري 76 صوتا

الاحتياط
عادل السلمي 51 صوتا
عتيق الخماس 37 صوتا
طلال الجدعاني 36 صوتا
محمد الغامدي 27 صوتا
خليل الفزيع 21 صوتا



عمر حسين وفهد البتيري وعبد العزيز الشعلان يعرضون تجاربهم في «شباب إضاءات»
أخبار 17/5/2012 | 
 
يستضيف برنامج إضاءات في أولى حلقات “شباب إضاءات” كلا من عمر حسين متحدثاً عن برنامج “على الطاير” على يوتيوب، وفهد البتيري الذي استعرض تجربته على “اليوتيوب” في برنامج “لا يكثر”، وعبد العزيز الشعلان المتخصص في الإعلام الجديد.

وقال عمر حسين إن تجربة “على الطاير” بدأت منذ ثلاث سنوات، بعد مرور عام من تجربته مع “الستاند أب كوميدي” في جدة والرياض والخبر، حيث شجعه تعرفه على مجموعة من الشباب الذين ينوون القيام بتأسيس قناة للإعلام الجديد اسمها “يوتيرن”. وقال إنه بناءً على استشارةٍ من خطيبته التي تساعده في الكتابة (لمى صبري)، قام بتجهّيز محتوى البرنامج، وأنه أثناء البحث عن اسم لبرنامجه وجد في “على الطاير” مناسباً كون البرنامج قائماً على النكتة الطائرة السريعة. وقال إن حجب حلقة “على الطاير باء” كان وراء وصول عدد المشاهدين إلى أكثر من مليون، مضيفاً :”لا يوجد نظام واضح للحجب، وقصارى ما وصلنا عن سبب الحجب أنه “خطأ تقني”.
كما تحدث الضيف الثاني لـ “شباب إضاءات” فهد البتيري عن نجاحه في الكوميديا، مؤكداً أنه نابع من”حب الثرثرة”، مشيراً إلى أنها صفة يفخر بها، وقال : “الثرثرة حين تصحبها النكتة بشكلٍ سريع يصبح إيقاعها مضحكاً، والشخص الثرثار يكون لديه القدرة على الارتجال”. وقال البتيري في حديثه لتركي الدخيل إن اسم البرنامج “لا يكثر” جاء انطلاقاً من استخدام الشباب لهذه العبارة بكثرة، “معنى لا يكثر”لا تزعجنا” ولكن بشكلٍ مؤدب”.

وقال إن السخرية من النفس جزء من برنامج ”لا يكثر”. وأن من مميزات البرنامج أنه أتاح له فرصة التصالح مع الكاميرا، رابطاً بداياته في الكوميديا بالاهتمامات التي أولاها للمسرح منذ المرحلة المتوسطة.

من جانبه قال عبد العزيز الشعلان إنه منذ دخوله لموقع تويتر في 2009، اهتم بخصائص الموقع، وقال إن غالبية مستخدميه في ذلك العام كانوا من الولايات المتحدة. وعن مشاركته التطوعية في “سيول جدة” أشار الشعلان إلى أن التغريدات الكثيرة التي تخرج من البيوت جعلته يغرد من الشارع، مشيراً إلى أن المعلومات التي وضعها صنعت فرقاً في جدة، حيث تمثل العمل في التجول في الشوارع وإخبار الناس عن الأوضاع فيها، وقال إن الذي أثر فيه معنوياً سماعه للقصص المأساوية في حادثة السيول.

وقال الشعلان في حديثه لإضاءات إن من الخطأ أن يقال بأن الإعلام التقليدي سيسقط بسبب الإعلام الجديد، ذلك أن الوسائل كلها تشارك بنفس المسرح الإعلامي، محذراً من التنبؤ بسقوط الإعلام التقليدي، واصفاً الإعلام الجديد بأنه فضاء لا حدود له وأن المساحة الحرة الكبرى قد تكون خطأً، مذكراً بأن التغريدات في تويتر قد تعرض الناس للمحاسبة. وأن “شروط تويتر” التي يوافق عليها كل المسجلين تتضمن عناصر تعهد بعدم التشهير بالآخرين والاستخدام المسيء لموقع “تويتر”، ضارباً بعض الأمثلة بأناسٍ أخذوا حقوقهم بعد رفعهم لقضايا ضد من أساء إليهم.

يشار إلى أن الحلقة ستعرض في الساعة الثانية ظهراً بتوقيت السعودية من يوم الجمعة 18 مايو ويعاد بثها في الساعة الخامسة مساءً بتوقيت السعودية من يوم الأحد 21 مايو.



اتصالات تطمينية تنهال عليه بعد انتشار مقطع اليوتيوب
المشجع النصراوي "ناقل الحلم": تفسير الرويس أقلقنا
عبدالله البرقاوي – سبق - الرياض:
أكد المشجع النصراوي حسين العتيبي، ناقل الحلم "الشهير"، لمفسر الأحلام الشيخ إبراهيم الرويس، حول نتيجة مباراة النصر والأهلي في نهائي كأس الملك للأبطال التي تقام مساء غد الجمعة، بأنه كان مجرد ناقل لـ "حلم" زميله في العمل، مؤكداً أن تفسير الشيخ الرويس أثار قلقه وقلق زميله، كونهما من عشاق نادي النصر.

وقال العتيبي في اتصال هاتفي مع "سبق": "لا شك أننا نحترم رأي وتوقع الشيخ الرويس، ولا نخفي أن توقعه أثار لدينا القلق، ولكن ثقتنا في الله عز وجل ثم في قدرات لاعبي النصر كبيرة، ولا يزال الأمل لدينا كبيراً بتحقيق الكأس، بإذن الله تعالى".

وأضاف العتيبي شارحاً تفاصيل ما حدث: "كنت مع زميلي في العمل، وحدثني بتفاؤل عن حلم رآه في المنام، تمثل في فوز النصر في المباراة النهائية على الأهلي بنتيجة 3/ 1، وأصر على نقل الحلم لمفسر الأحلام الشيخ الرويس".

وأشار إلى أنه وبعد سماع تفسير الشيخ الرويس للحلم، شعر وزميله بالقلق من هذا التوقع، وتمنى الاثنان لو أنهما لم يستفسرا عن الحلم، ولكنهما يحدوهما الأمل في الله عز وجل أن يحقق النصر البطولة.

وكشف العتيبي عن تلقيه عشرات الاتصالات التطمينية من زملائه ومعارفه وجماهير النصر، يطمئنونه خلالها بأن توقعات مفسر الأحلام ليس بالضرورة أن تكون حقيقة، وأن فوز النصر بالبطولة أمر وارد وبنسبة كبيرة.

وبيّن العتيبي أنه من عشاق نادي النصر منذ سنوات طويلة، حيث شارك في الاحتفالات بإنجازات النادي العالمي منذ نهاية الثمانيات الميلادية وطوال السنوات الماضية، ويؤمل أن يحتفل مع زملائه بمناسبة تحقيق كأس الأبطال.

وكان مقطع الفيديو للاتصال الهاتفي الذي نشر على اليوتيوب لمفسر الأحلام الشيخ إبراهيم الرويس قد حقق أمس أكثر من 311 ألف مشاهدة خلال ثلاثة أيام فقط، من قبل الجماهير الرياضية التي تنتظر المباراة النهائية التي تجمع الأهلي بالنصر.

وذكر الرويس خلال تفسيره للحلم أن الأهلي سيفوز بكأس الملك أمام النصر في النهائي الذي يجمع الفريقين يوم الجمعة المقبل.

وكان الرويس تلقى اتصالاً من المشجع النصراوي "حسين العتيبي" في برامج تفسير الأحلام على إحدى القنوات الفضائية، حيث ذكر المشجع أن زميله رأى في المنام أن النصر يفوز على الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد ويحقق كأس الملك.

وفسر الرويس الحلم بأن الأهلي سيفوز في النهائي، مؤكداً أنه لا يعلم النتيجة ولا يعلم عن الكرة شيئاً، إنما من خلال الحلم، إن لم يكن حديث نفس، فإن الأهلي سيحقق اللقب.
موضحاً أن التقدم في الحلم يعني الخسارة في اليقظة.


بالفيديو :الفتح يهزم الهلال بالثلاثة ويحقق المركز الثالث في كاس الملك 2012
بتاريخ May 17 2012 21:18:37 
صحيفة المرصد:
حقق فريق “الفتح” المركز الثالث في مسابقة كأس الملك للأبطال بعد تغلبه الليلة على الفريق الهلالي بثلاثة أهداف دون مقابل.
وتسيد الفتح المباراة مستوى ونتيجة وسجل هدفه الأول لاعبه البرازيلي “التون خوزيه” في الدقيقه 44 من الشوط الاول ليضيف اللاعب نفسه الهدف الثاني من ضربة جزاء في الدقيقة 70 من المباراة
وفي الدقيقة 77 من المباراة سجل اللاعب حسين المقهوي هدف الفتح الثالث.

فيديو


برنامج

ياهلا 15 مايو 2012
صورة مصغرة


فيديو



برنامج كورة 16 مايو 2012 - الحلقه كامله
صورة مصغرة
فيديو







حقوق المواطن في برنامج جديد على يوتيوب
مروان المريسي - سبق - الرياض:
 على خلاف العديد من برامج يوتيوب السعودية ذات الطابع الكوميدي، أنتجت مجموعة من الشباب أول برنامج يتناول حقوق المواطنين، باسم "يحق لك" وبدأ حلقته الأولى بموضوع "حقوق المستهلك".

وفيها تطرق البرنامج الذي يقدمه الإعلامي أنس الحميد ويشاركه الإعداد الإعلامي سليمان الرميخان، لمجموعة من حقوق المستهلكين، منها حق الأمان من أي ضرر على المستهلك، وحق معرفة الحقائق التي تساعد على الاستهلاك السليم، إضافة إلى حق التعويض عن أي خدمة غير مرضية للمستهلك، وكذلك الحق في العيش والعمل في بيئة مناسبة.

كما أورد البرنامج مجموعة من الإحصائيات لعام 1432هـ، حول عدد السلع غير المطابقة للمواصفات والمقاييس، وناقش قصية الغش التجاري، وكيفية التبليغ عن أي مخالفة تجارية.

فيديو






بالفيديو: حديث " منال الشريف" في منتدى أوسلو يتسبب بضجة كبيرة في الأوساط السعودية

بتاريخ May 17 2012 10:28:03 


صحيفة المرصد:

أثار حديث الناشطة منال الشريف ضجة كبيرة في الأوساط السعودية بعد ظهورها وحديثها عن منعطفات هامة في حياتها، والتي انعكست على المرأة السعودية بشكل عام.
وسرعان ما جرى وصفها بالخائنة ، وبالبطلة من جانب فريق آخر بل استخدم الاتهامان ذاتهما وسما في تويتر : أهي#خائنة_اوسلو‏ أم #‎‫بطلة_اوسلو‏ ‎ ‏ . اختتمت منال الشريف كلمتها في منتدى أوسلو الذي أنهى أعماله اليوم بالقول :" كلما زادت ردة الفعل كلما كان التأثير أكبر"، في إشارة منها إلى ردود الفعل الغاضبة على ما تقوم به للمطالبة بحقوقها.
ووفقا لموقع " اربيان بزنس " فقد استعرضت منال محطات هامة ساهمت في تشكيل المجتمع السعودي بحسب رأيها. تبدأ منال الشريف المدافعة عن حقوق المرأة السعودية كلمتها في الحديث عن متاعب حياتها كفتاة سعودية بالحديث عن ما سمته الفصل الأول والذي بدأ بحادثة جهيمان في السبعينات، وكيف أدت إلى تشديد قبضة المتشددين ضد النساء، ومنعت الموسيقى والسينما وظهور السيدات في التلفزيون ومنع ظهور السيدات في المجتمع وتم منع الاختلاط.
وفي الثمانينيات كانت حرب أفغانستان التي عززت المتشددين ودعواتهم للجهاد، مع توزيع منشورات ضد الأجانب في شبه الجزيرة العربية، وكانت منال أنها شاركت بتوزيع المنشورات بنفسها.
وتحدثت عن حادثة قيام سيدات بقيادة السيارة عام 1990، بن باز قام بعدها بإصدار بفتوى حرمان القيادة، وقامت وزارة الداخلية بالإعلان عن المنع. ثم تناولت حادثة تفجيرات الخبر، ثم أحداث 11 سبتمبر حين اضطرت السلطات السعودية لإصدار هويات للمرأة السعودية، وتحدثت عن مبادرتها بقيادة السيارة وردود الفعل الغاضبة.


فيديو








بالفيديو:داعية سعودي يمازح مذيعة البرنامج "علا فارس "و يرفض الجلوس مع مستشارة تربوية في «الثامنة»

بتاريخ May 17 2012 18:38:56 
صحيفة المرصد:
رفض الداعية علي المالكي الظهور في برنامج «الثامنة» على قناة «إم بي سي» برفقة ضيوف حلقة «العزوف عن الزواج» مساء أول من أمس (الثلثاء)، بحجة وجود امرأة معهم على طاولة واحدة.
ووفرت إدارة البرنامج استوديو جانبياً ظهر من خلاله المالكي، وربطه على الهواء مباشرة بالضيوف الآخرين، لمناقشة قضية عزوف الشباب عن الزواج في السعودية.
وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» صورة لمذيع برنامج «الثامنة» الزميل داوود الشريان، يقف مع المالكي في الاستوديو الذي وفرته إدارة البرنامج لضيفها، الذي فضل عدم الجلوس مع المستشارة التربوية والأسرية والنفسية في مكتب الأمل للاستشارات الدكتورة نادية النصير.
وكان القاضي في المحكمة العامة بالرياض والمستشار بالمجلس الأعلى للقضاء الدكتور محمد المقرن، تراجع عن الحضور لاستوديو برنامج «الثامنة» أخيراً، حينما علم بوجود عنصر نسائي، مفضلاً أن تكون مشاركته عبر الهاتف.

يذكر أن علي المالكي يطل كل أسبوع في برنامج «إم بي سي في أسبوع»، ويمازح مذيعة البرنامج علا فارس، ببعض الكلمات.
إلى ذلك، ناقشت حلقة برنامج «الثامنة»، التي استضافت نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية للزواج والتوجيه الأسري في جدة عبدالله المحمدي، والمستشارة التربوية والأسرية والنفسية في مكتب الأمل للاستشارات الدكتورة نادية النصير، والداعية علي المالكي، عزوف الشباب عن الزواج، والأسباب التي أدت إلى ذلك، وأبرز الحلول للمشكلة

العبيكان: لم أتلق أي تهديدات بالسجن.. وهذا ليس أسلوب ولاة أمرنا
أخبار 17/5/2012 | 
 
نفى الشيخ عبد المحسن العبيكان، صحة محتوى التغريدات التي نشرت على “تويتر” تحت حساب شخص مجهول الهوية يسمي نفسه “مجتهد”، والتي قالت إن الشيخ العبيكان فر هاربا إلى مدينة أبها، بعد تلقيه تهديدات بالسجن من قبل ضابطين يعملان بوزارة الداخلية.
وأكد الشيخ العبيكان، أنه لم يتلق أي تهديدات بالسجن من أي جهة، وأنه تواجد بأبها منذ السبت الماضي بعد ظهوره في برنامج إذاعي يوم الجمعة.

كما أكد العبيكان، وفقا لصحيفة الوئام الإلكترونية، أن أساليب التهديد ليست من أخلاق ولاة الأمر في السعودية مطلقا.

يشار إلى أن الشيخ عبد المحسن العبيكان أعفي من منصبه مستشاراً لخادم الحرمين الشريفين بعد تحدثه في برنامج إذاعي اكثر من مره حول القضاء في السعودية.




«إبراهيم عسيري» أخطر مطلوب لدى أمريكا

أخبار 17/5/2012 | 

 

قال مسئولون أمريكيون اليوم إن الشحنة التي يقوم بفحصها مكتب التحقيقات الاتحادي (إف. بي.آي) تحمل علامات السعودي إبراهيم حسن عسيري الذي يشتبه في أنه صمم للجناح اليمني لتنظيم “القاعدة” الإرهابي أسلحة غريبة مثل قنابل توضع في الملابس الداخلية مؤكدين أن “عسيري” هدف رئيسي لجهود الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب.

وأوضح ماثيو أولسن مدير المركز القومي لمكافحة الإرهاب في أول تعليقات علنية منذ إحباط مؤامرة من تدبير ما يسمى “تنظيم القاعدة في جزيرة العرب” في الآونة الأخيرة أن الجناح اليمني للقاعدة هو الأكثر خطورة.

ويضيف المسؤولون أن “عسيري أثبت أنه صانع قنابل محترف وحاول تعديل الشحنات وفقاً لأنواع إجراءات الأمن التي نستخدمها”، مؤكدين حرص الولايات المتحدة على التوصل إلى المكان الذي يوجد فيه لاتخاذ ما سموه “الإجراء المناسب.”




صراف يمنح مواطناً 500 ريال بدلاً من 50
 

منحت ماكينة صراف آلي في حفر الباطن مواطناً مبلغ 500 ريال وخصمت عليه 50 ريالا فقط، وذلك نتيجة خلل في ترتيب الفئات الورقية داخل الصراف، حسب ما اكتشف لاحقاً.
من جانبه، قام المواطن الذي فاجأه الأمر بتبليغ الدوريات الأمنية التي سارعت لتسلم الموقع ومنعت استخدام الصراف لحين تصحيح الخطأ من قبل فنيي البنك، حسبما أوردت “سبق”.




السعودية في المركز الثاني بين دول الشرق الأوسط تعرضا للهجمات الإلكترونية

احتلت السعودية المرتبة الثانية بين دول الشرق الأوسط من ناحية عدد التهديدات الأمنية في أجهزتها الذكية (الإلكترونية)، حيث باتت المملكة إحدى أكثر دول العالم استهدافا برسائل البريد الإلكتروني (سبام) بنسبة بلغت 79.5 في المائة من الرسائل التي تصلها، كما تغير تصنيف السعودية من ناحية عدد التهديدات الأمنية التي تتعرض لها، متراجعة من المركز 24 في عام 2010 إلى المركز 32 في عام 2011.
وأوضح تقرير صادر من جهات تقنية في السعودية أن عدد الهجمات الخبيثة قد ازداد بنسبة 81 في المائة، في حين انتشرت الهجمات الموجهة المتقدمة لتصيب المؤسسات على اختلاف أحجامها إلى جانب المستخدمين الأفراد، وإلى جانب ازدياد نسبة اختراق البيانات مع ارتفاع التهديدات عبر الأجهزة الجوالة.

كما أشار التقرير بحسب “الشرق الأوسط” إلى تحول المتخصصين في الجرائم الإلكترونية للتركيز على الشبكات الاجتماعية لبدء هجماتهم، نظرا لطبيعة استخدام الشبكات الاجتماعية التي تنتقل هذه التهديدات عبرها بسهولة من مستخدم لآخر، حيث أوضح التقرير أن مصر احتلت المرتبة الأولى وجاءت الإمارات ثالثا.





القاضي أكد أنها اشترطت في عقد النكاح الاستمرار في وظيفتها

رفض دعوى زوج يطالب بإرغام زوجته الممرضة على ترك عملها

خاص -سبق - الرياض:
 رفض أحد القضاة في المحكمة العامة بالرياض طلباً تقدم به زوج يطلب إعادة زوجته لبيت الطاعة وإرغامها على ترك عملها الذي يتعارض مع متطلبات بيتهما وأولادهما، واعتباره سبباً في إهمالها في حقوقه الزوجية بعملها المسائي المتكرر.
فيما أكدت الزوجة أنها تزوجته وهو يعلم طبيعة عملها المسائي والمتغير من وقت لآخر، وأنها لا تستطيع إنهاء خدماتها في سبيل إرضائه فقط، خصوصاً أنه كان شرطاً في عقد زواجها منه.

واعتبرت استمرارها في عملها أو الاستقالة منه حق شخصي لها لا يحق لزوجها التدخل في مناقشته معها، مهما كانت الأمور خصوصاً أنه شرطها الذي تمسكت به كثيراً في عقد الزواج ورضي به حين العقد.

وحاول الزوج إرغام زوجته على الاكتفاء بما وصلت إليه من عمل، وهدد بطلاقها وإنهاء علاقتهما الزوجية لو أصرت على طلبها واستمرت في عملها الذي وصفه بالمزعج له، إلا أن القاضي أفهمه أنه لا يحق له أن يرغمها على ترك العمل لأنه وافق في عقد الزواج على عدم إرغامها على الجلوس في المنزل، ولو كان الأمر تم بعد الزواج وبلا شرط الزوجة لكان له الحق في طلب بقائها في المنزل ورعاية شؤونهم المنزلية. واقتنع الزوج بما وصل إليه الحكم الشرعي، وقال: إنه كان يبحث عن الرأي الشرعي في ذلك.







حارس أمن يسلب100ألف من سبعينية بأوراق استقدام



تستعيد المسنة صالحة في العقد السابع من عمرها من أقاصي ذاكرتها سيناريو خداعها من قبل حارس أمن سلب منها مبلغ 100 ألف ريال هو كل تحويشة عمرها .

وفي التفاصيل أن صالحة نزيلة أحد الأربطة في حي الرصيفة ،كانت يوميا تسوق خطاها المتعبة إلى المسجد الحرام لأداء الصلوات مع رفيقاتها في الرباط، موضحة أنها كانت تستعين بحارس أمن في أحد الفنادق لشراء وجبات الطعام لها وكانت تعتبره مثل ابنها وتعطف عليه، وفي إحدى المرات باحت له أنها وحيدة وتتمنى أن تجد منزلا بسعر زهيد لشرائه.
وبعد عدة أيام أثناء ذهابها إلى الحرم لأداء الصلاة أبلغها الشاب أنه وجد منزلا يناسبها وبحاجة إلى 100 ألف ريال كعربون ، ولأنها حسب قولها تعتبره مثل ابنها صدقته وسحبت مبلغ 100 ألف ريال من حسابها من البنك .

وأضافت المسنة قائلة: «استغل الشاب عدم إجادتي للقراءة و الكتابة ووقعني على أوراق إلا أنني بعد ذلك اكتشفت أنها ليست عقود مبايعة منزل إنما أوراق استقدام خادمة ما دفعني إلى تقديم شكوى».

من جهته أوضح الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان أنه تم استلام بلاغ المرأة المسنة وجارٍ التحقق منه ومعرفة كافة ملابسات القضية.



الجيزاوي يفشل في إدانة السعودي المتهم بالترويج
 
عجز المصري أحمد الجيزاوي المتهم بتهريب أكثر من 21 ألف قرص مخدر من نوع "زاناكس" عن تقديم أية دلائل تدين المتهم السعودي الموقوف على ذمة القضية والمتهم بترويج الحبوب بعد إصراره على الإنكار حتى في جلسة المواجهة. وواصلت دائرة المخدرات التحقيق مع المتهم السعودي، وأفرز المتهم دلائل مادية تتمثل في كشوفات لحساباته الجارية والمحافظ الاستثمارية وأملاكه، التي لا تدع له مجالا للكسب الحرام عن طريق تهريب أقراص محظورة ومحاولة إدخالها إلى المملكة. ودعا هذا الأمر هيئة التحقيق لدراسة صياغة توصية للمحكمة العامة بأخذ اليمين المغلظة على المتهم، استنادا على الحديث الشريف "البينة على المدعي واليمين على من أنكر". كما فاجأ الجيزاوي المحققين في دائرة المخدرات والمؤثرات العقلية بهيئة التحقيق والادعاء العام، بطلب إلغاء وكالته للمحامي أحمد الراشد بالدفاع عنه في قضية محاولته تهريب 21 ألفا و380 قرص زاناكس من مصر إلى المملكة، ولاقى الطلب تأييدا من القنصلية العامة المصرية بجدة، ورفعته إلى السفارة في الرياض. وكشف المستشار القانوني في الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان المحامي سليمان الحنيني، أن حقوق الإنسان تلتقي السبت المقبل الجيزاوي، والاثنين المتهمين بالترويج داخل مقر هيئة الادعاء العام، حيث يتحدد من اللقاء مدى الرغبة في توكيل محام آخر سواء عن الجيزاوي أو عن جميع المتهمين. وطلب الادعاء العام من المحامي المستبعد أحمد الراشد بالتوقيع على إقرار بتبليغه بطلب الجيزاوي بإلغاء توكيله، فيما برر الراشد عدم إحراز أي تقدم في القضية لصالح الجيزاوي بأن القضية خاسرة، سيما أن الجيزاوي قد صادق على اعترافاته شرعا لدى المحكمة العامة، بعد إقرارات خطية منه بالتهريب.






تونس تعفي مواطني مجلس التعاون من تأشيرة الدخول


 متابعة:

 كشفت صحيفة الوطن الكويتية أن تونس قررت إعفاء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي القادمين إليها، من تأشيرة الدخول.

وبينت الصحيفة أن سفارة الجمهورية التونسية لدى دولة الكويت أكدت أنه في إطار تفعيل القرارات الصادرة عن زيارة الدكتور محمد المنصف المرزوقي رئيس الجمهورية التونسية إلى دولة الكويت يومي 23 و 24 إبريل 2012، فإن قرار إعفاء الكويتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي من إجراءات تأشيرة الدخول إلى الجمهورية التونسية، دخل حيز التنفيذ، وباشرت السلطات التونسية العمل به.




الخليجيون يتفقون على تبادل الاعتراف بعلامات الجودة
استراتيجية موحدة للمواصفات ولجنة محايدة للنظر في المعايير المقترحة
الخميس 26 جمادى الثانية 1433هـ - 17 مايو 2012م
دول الخليج تتفق على تحفيز المنتجات المصنعة محليا
العربية.نت
رسم الخليجيون ملامح مواصفات ومقاييس موحدة من المتوقع أن يتم تعميمها على كل دول المنطقة عقب الانتهاء من وضع استراتيجيتها، جاء ذلك في الوقت الذي اتفقوا فيه خلال اجتماع هيئات المواصفات والمقاييس بدول المجلس مع نظرائهم وزراء التجارة والصناعة بالرياض أمس، على الاعتراف المتبادل بعلامات الجودة وشهادات المطابقة.
وفي اتجاه آخر يتعلق بالصناعات الخليجية، دعا وزراء الصناعة الخليجيون أمس إلى أهمية أن تسهم الاجتماعات الخليجية البينية في تنمية التعاون الصناعي، وتحفيز المنتجات المصنعة محليا لضمان إعطاء الأولوية لها في الأسواق الخليجية.

وفي ما يتعلق بالمقاييس الخليجية كشف المهندس نبيل ملا، محافظ هيئة المواصفات والمقاييس والجودة السعودية، في تصريح لجريدة "الشرق الأوسط" السعودية، أمس عقب نهاية الاجتماع، بأنه تم الاتفاق على وضع وتطوير استراتيجية موحدة للمواصفات والمقاييس الخليجية، مبينا أنه تم الاتفاق على أن هذه الاستراتيجية عقب الانتهاء منها ستستمر لمدة 3 سنوات مقبلة.

تطبيق على أرض الواقع

وأشار ملا خلال تصريحه إلى أن المجتمعين اتفقوا أمس على ضرورة تطبيق المواصفات والمقاييس الخليجية على أرض الواقع، موضحا أن هذا الأمر لقي اهتمام وزراء التجارة والصناعة وممثلي هيئات المواصفات والمقاييس الخليجية خلال اجتماعهم أمس.
ولفت محافظ هيئة المواصفات والمقاييس والجودة السعودية إلى أنه تم الاتفاق أمس على الاعتراف المتبادل بين دول المجلس فيما يخص علامات الجودة وشهادات المطابقة، وقال، "هذا الأمر يعني أن شهادة المطابقة أو علامة الجودة الممنوحة لمنتج معين من قبل الجهات المعنية في مملكة البحرين مثلا، يتم الاعتراف بها في كل دول المنطقة الأخرى".
وكشف المهندس ملا على أنه تم التركيز خلال اجتماع يوم أمس على المعايير الموحدة للمواصفات والمقاييس الخليجية، مضيفا، "الآن ستقدم كل دولة بدورها دليلا في هذا الجانب، ويتم تقديمه للجنة مشكلة مهمتها النظر في هذه الأدلة ودراستها". 

وأوضح محافظ هيئة المواصفات والمقاييس والجودة السعودية أن اللجنة المعنية بموضوع النظر في المقترحات المقدمة من دول المجلس فيما يتعلق بمعايير المواصفات والمقاييس الموحدة، ستكون مشكَّلة من هيئات المواصفات والمقاييس في دول الخليج، بالإضافة إلى جهات أخرى محايدة من دول المنطقة أيضا.



مسئول: جائزة محمد بن راشد للسلام ستكون أكثر تميزا وقيمة نقدية من «نوبل»
أخبار 17/5/2012
 
قال الدكتور حمد بن الشيخ الشيباني رئيس أمناء جائزة محمد بن راشد للسلام أن الجائزة ستكون أكثر تميزا من جائزتي “نوبل” و”غاندي” للسلام كما أنها ستكون أكثر قيمة نقدية. وجاء حديث الشيباني في مؤتمر صحفي عقد بدبي وحضره حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد.

وقال الشيباني حسبما نقلت عنه صحيفة “سفن ديز” إن قيمة الجائزة النقدية ستكون أكبر من نظيرتيها وبالتالي سيكون الفائز بها أكثر تميزا. ولم يحدد الشيباني قيمة الجائزة أو المعايير التي ستستخدم لاختيار الفائز.

من ناحية أخرى تم الكشف اليوم على أن الجائزة ستمنح كل عامين بدءا من عام 2014 بالتزامن مع الدورة القادمة من مؤتمر دبي العالمي للسلام.



أمير الكويت يرفض الموافقة على اقتراح قدمه مجلس الأمة يؤدي لأسلمة الدستور
أخبار 17/5/2012

رد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الاقتراح المقدم من مجلس الأمة بأغلبية “44″ عضوا، والقاضي بتعديل المادة “79″ من الدستور الكويتي، وهو ما وصف بأنه يفضي إلى أسلمة الدستور.
وأبان أمير الكويت في حيثيات رده الاقتراح، أن الدستور الكويتي ذو توجهات إسلامية، حيث ينص في مادته الثانية أن دين الدولة هو الإسلام وأن الشريعة مصدر رئيس من مصادر التشريع، بالإضافة إلى أن المادتين الرابعة والسادسة تشترطان في أمير البلاد وولي عهده أن يكونا مسلمين ومن أبوين مسلمين، كما إن المادة “12″ ألزمت الدولة بحماية التراث الإسلامي والعربي، بالإضافة إلى أن الدستور استخدم العديد من الألفاظ الإسلامية مثل البدء بالبمسلة، بجانب استخدامه عبارات مثل “البيعة” و”الشورى” وغيرها من العبارات الإسلامية.

يذكر أن المادة “79″ المقترح تعديلها تنص على أن “لا يصدر قانون إلا إذا أقره مجلس الأمة وصدق عليه الأمير”، حيث تصبح، وفقا لقناة العربية التي أوردت الخبر، بعد التعديل المقترح كالآتي: “لا يصدر قانون إلا إذا أقره مجلس الأمة وصدق عليه الأمير، وكان موافقا للشريعة الإسلامية”، وهو ما اعتبره المعترضون طريقا مؤديا لأسلمة البرلمان، الأمر الذي يتعارض مع مفهوم الدولة المدنية، ويتعارض مع العديد من مواد الدستور نفسه، على حد تعبيرهم.



وزير الخارجية يعلن زيارته السعودية لحضور اجتماع أصدقاء اليمن
الخميس، 17 مايو 2012 - 17:21
 
وزير الخارجية محمد كامل عمرو
(أ.ش.أ)
صرح وزير الخارجية محمد كامل عمرو اليوم الخميس بأنه سيقوم بزيارة للسعودية للمشاركة فى اجتماع أصدقاء اليمن المقرر عقده يوم 23 مايو الجارى بالرياض، حيث يعد هذا الاجتماع هو الثالث من نوعه حيث سبقه اجتماعين مماثلين فى لندن ونيويورك.
وأشار عمرو فى لقاء مع المحررين الدبلوماسيين اليوم الخميس، إلى أنه سيجرى خلال زيارته للمملكة مباحثات ذات بعد ثنائى ومقابلات مع كبار المسئولين السعوديين.
وحول الأسباب التى دعت لأن تكون زيارته للأردن الاثنين الماضى مفاجئة، ولماذا لم يتم إعلانها مسبقا، أوضح عمرو أنه كان يعتزم زيارة ثلاث دول عربية لتفقد سير العملية الانتخابية ومن ضمنها الأردن، ولكنه نظرا للأعداد الكبيرة للمصريين الذين يدلون بأصواتهم فى مقار سفارات وقنصليات مصر بتلك الدول قرر الاكتفاء بزيارة الأردن حتى لا يكون هناك عبئا إضافيا على المسئولين فى سفارات مصر بهذه الدول.
وأكد على أهمية العلاقات المصرية الأردنية ووجود اتفاقية للتشاور السياسى بين البلدين، مشيرا إلى أنه لم تتم زيارة ثنائية لوزير الخارجية المصرى إلى الأردن منذ ثورة 25 يناير، مما استوجب تلك الزيارة التى لم تكن مفاجئة كما اعتقد البعض.



قال لقناة روسية إن أوروبا وأمريكا لا تشكلان العالم كله

الأسد: من يبث الفوضى في سوريا سيعاني منها هو الآخر


رويترز - موسكو:

 قال الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة مع التلفزيون الروسي أذيعت يوم الأربعاء: إن الدول التي تبث الفوضى في سوريا يمكن أن تعاني منها.

وتعد هذه واحدة من المقابلات القليلة مع الأسد خلال حملة مستمرة منذ 14 شهراً ضد احتجاجات مناهضة لحكومته.

وتحدث الرئيس السوري لقناة تلفزيونية في روسيا التي أيدته وزودته بالأسلحة واستخدمت حق النقض (الفيتو) لصالحه في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأشار الأسد إلى أن الغرب كان وراء الانتفاضة ضد حكمه، وقال لقناة تلفزيون روسيا 24 المملوكة للدولة: "أياً كان ما يحدث في الشرق الأوسط فإن الفوضى التي تصنع الآن والإرهاب سيكون لهما أثر سيئ على أوروبا أيضاً لأنها ليست بعيدة عن منطقتنا".

وقال الأسد وفقاً لترجمة القناة لتصريحاته من الإنجليزية إلى الروسية: "إذا قمتم بنشر الفوضى في سوريا فإنكم ستعانون منها".
وبدا الأسد هادئاً وكان يرتدي حلة باللون الأزرق الداكن، وأجاب على الأسئلة التي طرحها عليه محاور روسي مبتسم. وسجلت المقابلة في سوريا يوم الثلاثاء.
وعندما سُئل إن كان جلب العنف بسبب التباطؤ الشديد في تقديم إصلاحات في بلد يحكمه حزب البعث منذ 49 عاماً، قال الأسد: "سوريا تواجه الآن مشكلة إرهاب خطيرة.. الإرهابيون لا يعبأون بالإصلاحات.
إنهم لا يقاتلون من أجل الإصلاحات وإنما يقاتلون من أجل الإرهاب".
وقال الأسد: إن العقوبات الغربية أثرت على اقتصاد سوريا لكن دمشق يمكنها إيجاد وسيلة للبقاء لأنها تحتفظ "بعلاقة رائعة" مع الدول غير الغربية.
وأضاف: "يمكننا إيجاد بدائل تسمح لنا بالتغلب على هذه المصاعب. أوروبا والولايات المتحدة لا تشكلان العالم كله".
ووجه الأسد انتقادات إلى فرنسا التي كانت من أشد منتقديه خلال حكم الرئيس نيكولا ساركوزي.
وعندما سُئل إن كان يتوقع تغيراً في السياسة في عهد الرئيس الجديد فرانسوا أولوند؟ رد بقوله: "السؤال هو ما الذي كسبته فرنسا في السنوات الأخيرة من موقفها إزاء سوريا وليبيا ودول أخرى؟".
واستطرد قائلاً: "إذا تحدثنا عن فرنسا فإنكم تعلمون أنها شاركت في هجمات عسكرية ومسؤولة عن قتل مئات الآلاف من الليبيين".
وتابع: "يحدوني أمل أن يفكر الرئيس الجديد في مصالح فرنسا.. أنا واثق أنها لا تكمن في المزيد من التحريض على الفوضى والأزمات في الشرق الأوسط والعالم العربي بكامله".



عمليات عسكرية واسعة.. والأمن يحاول اقتحام اللطامنة
الجيش السوري ينفذ «إعدامات مــــــــــيدانية»بحق 15 شخصـاً في حمص
المصدر: عواصم ــ وكالات
التاريخ: 17 مايو 2012
المراقبون الدوليون يطلعون على الدمار الذي تسببت فيه القوات السورية في سرمين بريف إدلب. رويترز
قتل 15 شخصاً في «إعدامات ميدانية» بأيدي قوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد، بعد اقتحامها حياً في مدينة حمص (وسط)، وقتل 11 شخصاً في اشتباكات وعمليات عسكرية للقوات النظامية في محافظات حمص وإدلب ودرعا، غداة مقتل نحو 70 شخصاً في اعمال عنف في البلاد واعتداء على موكب للمراقبين الدوليين في وقت حاولت فيه قوات الامن السورية، أمس، اقتحام قرية اللطامنة في ريف حماة (وسط) من المدخل الجنوبي.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن 15 شخصاً بينهم امام مسجد قتلوا في «إعدامات ميدانية» بأيدي قوات النظام بعد اقتحامها حياً في مدينة حمص. وأضاف في بيان أن 15 شخصاً بينهم امرأة ورجل دين قتلوا في حي الشماس في مدينة حمص «خلال اعدامات ميدانية في مجزرة جديدة من مجازر النظام السوري».
وأكد مدير المرصد رامي عبدالرحمن في اتصال هاتفي مع «فرانس برس» أن قوات الامن السورية اقتحمت قبل منتصف الليلة قبل الماضية حي الشماس في حمص وبدأت حملة اعتقالات ومداهمات شملت 80 شخصاً.
وقال إن هذه القوات بدأت بتنفيذ «الاعدامات الميدانية» بعد منتصف الليل، مشيراً الى اقتياد الشيخ مرعي زقريط، امام مسجد ابوهريرة، من منزله والعثور عليه مقتولاً «في منزل مهجور».
وأكد عبدالرحمن ان الشيخ زقريط «معروف بأنه من دعاة التعايش والوحدة الوطنية، وهو محبوب من السنة والعلويين والمسيحيين في المنطقة، وناشط في مجال العمل الخيري». والشيخ زقريط له ستة اطفال، وهو في الـ43 من العمر.
كما قتل 11 شخصاً آخرون في اشتباكات وإطلاق نار في محافظات حمص وإدلب ودرعا.
فقد قتل خمسة اشخاص في اطلاق نار من رشاشات ثقيلة على مدينة خان شيخون في ريف ادلب (شمال غرب)، بحسب المرصد. والقتلى هم طفل ورجل وثلاثة مقاتلين من المجموعات المسلحة المنشقة.
وكان 24 شخصاً قتلوا أول من أمس، في المدينة في اطلاق نار من القوات النظامية على مشيعي قتيل سقط الاثنين.
كما تعرض موكب للمراقبين الدوليين كان في خان شيخون أول من أمس، لاعتداء قالت الامم المتحدة إنه ناتج عن قنبلة يدوية الصنع، وقد ألحق اضراراً بثلاث سيارات تابعة للمنظمة الدولية من دون تسجيل اصابات. وقال ناشطون إن الموكب استهدف بقذيفة من حاجز للقوات النظامية في المنطقة.
وهذا الحادث الخطير هو الثاني الذي يتعرض له مراقبو الامم المتحدة.
واضطر ستة مراقبين ان يبيتوا ليلتهم في خان شيخون بسبب تضرر سيارتهم.
وقال الناشط ابوهمام من خان شيخون إن ناشطين «رافقوا المراقبين الستة الى مكان آمن داخل المدينة حيث امضوا الليل»، مشيراً الى ان الامم المتحدة كانت ارسلت سيارة لاصطحابهم، أول من أمس لكنها «لم تتمكن من دخول المدينة بسبب القصف وإطلاق النار».
وأشار الى انه تم ارسال ثلاث سيارات اخرى، أمس، «وتم اخراج المراقبين». وقال ان هؤلاء «رأوا القتلى بأعينهم» في خان شيخون.
وبلغت حصيلة قتلى اعمال العنف الاثنين في سورية 68 قتيلاً، بحسب المرصد السوري، بعد ان توفي اشخاص متأثرين بجروح اصيبوا بها أول من أمس.
وفي محافظة حمص (وسط)، قتل مواطن في قصف للقوات السورية على مدينة الرستن «بمعدل قذيفة كل دقيقتين»، بحسب المرصد.
وفي مدينة درعا (جنوب)، قتل ثلاثة اشخاص بينهم طفلة في اطلاق نار من رشاشات ثقيلة مصدره القوات النظامية على مخيم للنازحين فجر أمس.
كما قتل شاب برصاص قوات الامن خلال حملة مداهمات واعتقالات في قرية المليحة في محافظة درعا.
وذكر المرصد أن مدينة انخل في المحافظة نفسها تعرضت لاطلاق نار من رشاشات ثقيلة وقذائف من القوات النظامية، تبعتها حملة مداهمات، مشيراً الى مقتل ضابط من القوات النظامية في اشتباكات بالمدينة بعد منتصف الليلة قبل الماضية.
من جهة ثانية، ذكر المرصد السوري أن قوات الامن السورية حاولت، أمس، اقتحام قرية اللطامنة في ريف حماة (وسط) من المدخل الجنوبي، ووقعت اشتباكات بينها وبين مجموعات منشقة.






رضا بهلوي: لتساعدنا إسرائيل لإسقاط النظام في إيران

ولي عهد إيران السابق دعا لمحاكمة علي خامنئي أمام محكمة الجنايات الدولية
الخميس 26 جمادى الثانية 1433هـ - 17 مايو 2012م
العربية.نت
طالب ولي عهد إيران السابق الأمير رضا بهلوي إسرائيل بعدم توجيه ضربة عسكرية لإيران بسبب برنامجها النووي، داعياً إياها بدلا من ذلك إلى مساعدة الإيرانيين على إسقاط نظام الحكم الحالي.
وشرح ضمن حديثه إلى برنامج "نقطة نظام" على قناة "العربية" أنه "إذا تم شن حرب الآن فستفتح جراحاً لم تكن موجودة بين بلدي وإسرائيل والشعب اليهودي منذ عهد قورش العظيم".

وارتأى ولي العهد الإيراني السابق أن المواجهة العسكرية مع إيران لن تفضي إلى وضع حد لبرنامجها النووي، وأنها في أفضل الأحوال قد تؤجله لفترة قصيرة وفي نهاية المطاف سيجمع العالم على أنه لا بد من رحيل نظام الحكم الحالي بالكامل.

التدخل من أجل التغيير

ونفى بهلوي أن يكون التدخل الذي يدعو إليه في إيران لإسقاط النظام على غرار التدخل الدولي في العراق الذي اعتبره خطأ فادحاً، مضيفاً "نادرا ما نرى حركات عصيان مدني لا تلجأ للعنف للإطاحة بنظام دكتاتوري ولا تحظى بقدر معين من الدعم الدولي".

وقال إن الشعب الإيراني أوضح بجلاء رفضه الشديد لنظام الحكم الحالي و"لكنه شعب أعزل لا يبيت أي نوايا لاستعمال العنف المسلح بل المواجهة من خلال العصيان المدني".

وشدد بهلوي على أنه: "إذا كان العالم يرغب في رؤية تغيير حقيقي فلا يمكن الاعتماد على وسائل الضغط الخارجية مثل العقوبات الاقتصادية. فإذا فشلت الدبلوماسية وكان لا بد من تفادي الحرب فلا يتبقى إلا حل واحد وهو الضغط على النظام في الداخل وبالتالي مساعدة الشعب الإيراني على مواجهة النظام وهذا لا يعني التدخل الخارجي او الاحتلال بل مجرد الدعم".

قضية الجزر

وأكد أنه في ظل نظام حكم جديد "سيتنفس العالم الصعداء بما في ذلك دول الخليج الأخرى، لأن نظام الحكم الحالي أثبت عداءه للاستقرار والسلام ولم يتوانَ عن نشر الإرهاب والتطرف".
وعن قضية الجزر الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات أعرب بهلوي عن اعتقاده بأن المسألة يمكن أن تحل في ظل نظام حكم مختلف في إيران، غير محبذ اللجوء إلى التحكيم.

وشدد على أن نظاما مسؤولا وديمقراطيا في إيران مستقبلا سيكون بمقدوره التعامل بطريقة مختلفة كليا مع دول الجوار على أساس التعاون والاحترام المتبادل خلافا لما نعيشه الآن.
الأقليات في إيران

من ناحية أخرى أكد بهلوي دعوته لمحاكمة مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي أمام محكمة الجنايات الدولية، لأنه على حد قوله المسؤول عن جميع الجرائم التي ارتكبت على صعيد حقوق الإنسان.
لكنه تأسف لكون إيران لم تصادق على معاهدة روما، وبذلك لا يمكن التوجه إلى المحكمة مباشرة بل يتعين إحالة الموضوع إلى مجلس الأمن الدولي الذي يحيل الملف بدوره إلى محكمة الجنايات الدولية. 
وفي سياق حديثه عن الأقليات في المجتمع الإيراني، أعرب بهلوي عن أمله أن يصبح الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أساسا لدستور إيراني جديد في المستقبل تصان فيه حقوق المواطنين بغض النظر عن دينهم أو أصولهم العرقية.
وأوضح أن ضمان هذه الحقوق ممكن في ظل نظام حكم لامركزي يعطي مختلف الإقليم "قدرا لا بأس به من الحكم الذاتي في ظل نظام يسمح بأكبر قدر من المشاركة والديمقراطية"، مشدداً على أن يأخذ هذا النظام شكل اللامركزية وليس الفيدرالية.
وختم بهلوي شارحاً أنه من المعتاد أن تكون لأي دولة لغتها الرسمية لكن من حق المجموعات الإثنية أن تحافظ على ثقافاتها ولغاتها أيضاً.





سيف الإســـــلام ينجو من حبل المشنقة

 «الصنداي تايمز»

التاريخ: 17 مايو 2012
سيف الإسلام متهم بسرقة 600 مليون جنيه إسترليني. رويترز
أسقط سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، مطالبه بنقله الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، ووافق بدلاً من ذلك على محاكمته في ليبيا وسط توقعات قوية بأنه لن يواجه حكما بالإعدام إذا تمت محاكمته في بلاده.
ويواجه القذافي الابن، الطالب السابق في درجة الدكتوراه في مدرسة لندن للاقتصاديات والذي طلب من رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير مساعدته في أطروحته، تهماً بسرقة ما يصل الى 600 مليون جنيه استرليني من أموال الشعب الليبي والتحريض ضد الانسانية.
وعلى الرغم من ان عقوبة الاعدام لاتزال سارية في ليبيا، يؤكد المسؤولون في العاصمة الليبية طرابلس أن أياً من التهم الموجهة إليه لا ترقى لمعاقبته بحكم الاعدام، كما ان التغيير المتوقع في القانون قد يعاقبه بالسجن مدى الحياة كأقصى عقوبة محتملة.
ويقول أحد المسؤولين الليبيين إن الحكومة الليبية ستدرج ضمن قانونها المدني المتوقع جرائم الحرب كما تعرفها المحكمة الجنائية الدولية، ويضيف أنه عندما يتم اعتماد هذا التعديل القانوني «فإن ذلك يعني أن سيف الإسلام سيعاقب على جرائم دولية تقع تحت مواد الجرائم ضد الانسانية والتي تصل عقوبتها القصوى إلى السجن مدى الحياة بدلاً من الجرائم المحلية التي تصل عقوبتها القصوى الى الحكم بالإعدام».
وفي سجنه بمدينة الزنتان يتمتع سيف الإسلام البالغ من العمر 39 عاماً بالعديد من الامتيازات، والتي لم تكن تتوافر لأي سجين ليبي آخر. ووفقاً للزعيم الذي اعتقله في نوفمبر الماضي فإن زنزانته التي يصل اتساعها الى 20 متراً مربعاً مزودة بحمام داخلي ومياه ساخنة وباردة وملحق بها ساحة خاصة بحيث يمكن لسيف ممارسة رياضة المشي إن أراد ذلك، وينام على فرش تقليدية بدلاً من السرير. وهناك طاقم من الطباخين يلبي طلباته من الطعام ويعبئ ثلاجته الصغيرة بحليب النوق الطازج، ويزوده أيضاً بتمور «دقلة» المشهورة، ويتناول سيف هذه التمور على الافطار مع «طبق البسيسة» الليبي الشهير المصنوع من الحمص والعدس الاخضر والشعير المجفف، والسكر والزيت والذي يشكل مادة سميكة توفر طاقة كبيرة للجسم. ويرفض سيف عبوات المياه ويفضل العصائر الطازجة التي يصنعها بنفسه بالخلاط، ويتم تقديم بعض الاطباق الليبية بناء على طلبه في بعض الاحيان. كما تم تزويد زنزانته بجهاز تلفزيون مقاس 20 بوصة يستطيع من خلاله التواصل مع العالم على مدار الساعة، ووفرت له الحكومة أيضاً أدوات رسم استطاع بواسطتها رسم لوحة لشيء مجهول إلا انها رفضت طلبه لمكاتبة عائلته.
ويسهر على تأمين سلامته مسؤولو الزنتان الذين تعهدوا بأن يوفروا له الحماية الى ان يمثل أمام المحكمة، ولهذا السبب تم تشكيل لجنة لمتابعة وضعه المعيشي وتقوم بتزويده بالكتب الدينية.
ولا يرتدي سيف ملابس السجن ويحتفظ بأدوات حلاقته. ويقول الزعيم المحلي، شيخ العجمي العطر، والذي رفض تسليم سيف الى طرابلس «إنه سجين خاص ولهذا السبب يعامل بهذا الشكل».
ويتذكر العطر ان سيف طلب قتله في الحال عندما تم اعتقاله في كمين في جنوب ليبيا، ويضيف العطر «لم أستطع ان اميزه في بادئ الامر»، وانما الحارس هو الذي استطاع ان يميزه، وعندما أخذه العطر بسيارته بعيداً تساءل سيف عن هوية من اعتقله، يقول العطر «نظرت اليه وقلت له نحن من تسميهم بالجرذان، نحن من الزنتان نحن من ليبيا عزيزي سيف»، ويقول العطر ان سيف طلب منه إطلاق النار عليه، ورد عليه بأن الاسلام يحرم قتل السجين بدم بارد ولكنه تعهد لسيف بناء على طلبه بأن يسلمه لسلطات الزنتان بدلاً من تسليمه للثوار في طرابلس. يقول المسؤول الليبي، احمد الجهني، والذي ينسق بين الزنتان وطرابلس والمحكمة الجنائية الدولية في هذا الخصوص، إن التحقيق الليبي يركز اساساً على الجانب المالي، ويبرر ذلك بأنه ينبغي كشف حجم الاموال والجهة التي انتهت إليها قبل ان يتأخر الوقت.
من الجانب الآخر، تريد المحكمة الجنائية الدولية مثول سيف امامها لاتهامه بجرائم ضد الانسانية، وهو الخيار الذي كان يفضله سيف، ففي شريط تم إطلاقه الاسبوع الماضي ظهر سيف وهو يأمر بإعدام خصوم والده في أحد القواعد العسكرية.

وعينت السلطات الليبية ثلاثة محامين دوليين من بينهم محاميا مؤسسة «ماتريكس» اللندنية، فليبي ساندس وميشيل بتلر من اجل المجادلة بأن سيف ينبغي محاكمته في ليبيا.




تركيا تجدد محاولتها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبى بعد رحيل ساركوزى
الخميس، 17 مايو 2012 - 17:11
 
رجب الطيب أردوغان
ذكرت صحيفة "الديلى تليجراف" أن تركيا أبدت اهتماما مجددا لإحياء محاولتها المتعثرة للانضمام للاتحاد الأوروبى، مع رحيل الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى الذى كان يعد واحدا من أشد خصومها المعارضين لمنحها العضوية.
وكانت تركيا قد بدأت مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبى عام 2005، لكنها لم تحرز تقدما يذكر فى ترشيحها، بسبب خلافها مع قبرص، عضو الاتحاد الأوروبى، ومعارضة ساركوزى لعضويتها.
وأصر ساركوزى على أن تركيا ليست جزءا من أوروبا ودعاها لقبول نوع من الشراكة الخاصة مع الاتحاد الأوروبى بدلا من العضوية الكاملة وهو العرض الذى رفضه الأتراك.
وتأمل أنقرة أن يكون الرئيس الفرنسى الجديد فرنسوا هولاند، أكثر تعاطفا مع ترشيح البلد الذى يمتلك واحدة من الاقتصاديات الأسرع نموا فى العالم وأصبح لاعبا إقليميا ودبلوماسيا.






اوباما يعين سفيرا في بورما للمرة الاولى منذ اكثر من 20 عاما
واشنطن - ا ف ب
عين الرئيس الاميركي باراك اوباما دبلوماسيا في منصب سفير في بورما سيصبح، في حال موافقة مجلس الشيوخ، اول سفير اميركي يشغل هذا المنصب في هذا البلد منذ اكثر من عشرين عاما، كما اعلن البيت الابيض.
ومرشح اوباما لهذا المنصب هو ديريك ميتشل الموفد الخاص للولايات المتحدة الى بورما حتى الان.
وفي الوقت الراهن يتولى قائم بالاعمال تسييير المصالح الاميركية في بورما.
وكانت واشنطن استدعت سفيرها من بورما بعد القمع الذي مارسه المجلس العسكري ضد حركة احتجاج شعبية تدعو الى احلال الديموقراطية في 1988.
وياتي هذا الاعلان بعد ان قررت واشنطن رفع بعض القيود المفروضة على الاستثمارات في بورما لتشجيع الاصلاحات



عمدة لندن: موكب نهرى احتفالا بالعيد الماسى لجلوس ملكة بريطانيا على العرش





الخميس، 17 مايو 2012 - 22:06



 

الملكة اليزابيث

لندن - ( أ.ش.أ )

قال عمدة لندن بوريس جونسون، إن الموكب النهرى الذى سيجول نهر التيمز فى الثالث من الشهر القادم، سيشكل الجزء الأساسى من الاحتفالات فى بريطانيا بالعيد الماسى لجلوس الملكة اليزابيث على العرش البريطانى.
وأضاف جونسون فى تصريحات له اليوم الخميس:" هذا النهر الذى صنع هذه المدينة والذى منح إنجلترا النجاح التجارى يستمر فى التأكيد على أن لندن هى أعظم مدينة فى العالم". 
وأشار إلى أنه سيشارك فى الاحتفالات نحو ألف سفينة تتجول فى النهر يوم 3 يونيو القادم، لمسافة سبعة أميال. 
وقارن عمدة لندن بين الموكب النهرى وبين عملية "دانكيرك" وهى عملية انسحاب القوات البريطانية من فرنسا تحت نيران القوات الألمانية، وهو الانسحاب الذى شارك فيه كل من لديه أى مركب فى بريطانيا لإستعادة الجنود البريطانيين من فرنسا قبل سيطرة الألمان على كافة أنحاء فرنسا.






أحمدي نجاد يرغب في حضور الأولمبياد لتحميس اللاعبين
برغم الدعوة لمقاطعة الدورة
الخميس 26 جمادى الثانية 1433هـ - 17 مايو 2012م
الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد
طهران - د ب ا
نقلت وكالة الأنباء الايرانية الرسمية عن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قوله اليوم الخميس انه يود حضور اولمبياد لندن الصيفي 2012 من اجل تشجيع الرياضيين الايرانيين الا ان السلطات البريطانية لديها مشاكل فيما يتعلق باستضافته.
وقالت ايران التي لا تعترف باسرائيل في العام الماضي انها ربما تقاطع اولمبياد لندن لان رمز الدورة الذي يعرض رقم 2012 بطريقة ما، يشبه كلمة صهيون ولذا فانها تعتبره عنصريا.
الا ان الرئيس الايراني يبدو وكانه غير رايه رغم انه لم يتضح ان كان قد تقدم بطلب رسمي لحضور الالعاب او لا.
ونقلت الوكالة الايرانية عن احمدي نجاد قوله اريد ان اكون مع الرياضيين الايرانيين في اولمبياد لندن 2012 لتشجيعهم الا انهم الانجليز لديهم مشاكل في ذلك.
وتقول وسائل اعلام ايرانية ان 50 رياضيا ايرانيا تاهلوا للمنافسة في الاولمبياد حتى الان.






المفكر ..سلامة كيلة: يروي تفاصيل اعتقاله ,واصفا نظام الأسد بأكبر مافيا بالمنطقة
بتاريخ May 17 2012 09:58:59 
صحيفة المرصد:
قال المفكر اليساري العربي سلامة كيلة (57 سنة) إن النظام السوري سيسقط وإن الثورة الشعبية عليه ستنتصر، واصفا نظام بشار الأسد بأنه "أكبر مافيا في المنطقة".
وروى كيلة –وهو فلسطيني الأصل- في حوار مع الجزيرة نت تفاصيل اعتقاله وتعرضه لتعذيب وصفه بالوحشي من قبل المخابرات الجوية السورية التي اتهمها بارتكاب جرائم ضد الانسانية.
وقال إنه اعتقل لاتهامه بأنه مسؤول عن نشرة يسارية صدر منها ثلاثة أعداد وضعت في عددها الثاني شعار "من أجل تحرير فلسطين نريد إسقاط النظام".
وقال إنه تعرض للضرب المبرح في فرع المخابرات الجوية بساحة الأمويين، وأن أسوأ فترة تعذيب تعرض لها كانت في المستشفى بالمزة الذي قال إن اثنين من المعتقلين قتلا تحت التعذيب خلال وجوده هناك وأنه اضطر للتبول على نفسه لأيام لأنه منع من الذهاب للحمام.
وقال إنه تعرض للضرب خلال وجوده بالمستشفى وأنه كان يضرب من كل عنصر يعرف إنه من أصل فلسطيني.
وهاجم كيلة –الذي سبق وأن اعتقل 8 سنوات في السجون السورية- قوى اليسار والقوميين العرب المنحازين للنظام السوري واتهمهم بأنهم يشاركون في حرب إبادة ضد الشعب السوري.
واعتبر أن هناك أحزاب شكلية ونخب تبلورت في الخمسينيات والستينات ستسقط مع النظم العربية ومنها النظام السوري، وتوقع أن يكون الشباب العربي الذي ولد في تسعينيات القرن الماضي مفتاح التغيير القادم في الشرق الأوسط كله.
وقال إنه اكتشف خلال سجنه في فرع المخابرات الجوية بساحة الأمويين وسجن الأمن السياسي أن كل مدن سوريا ممثلة داخل المعتقل، واعتبر أن حجم التعذيب الكبير للمعتقلين داخل سجن المخابرات الجوية المركزي لم يزد الشبان المعتقلين إلا إصرارا على إسقاط النظام.
وقال إنها تفاجأ بقرار إبعاده من قبل السلطات السورية إلى الأردن وأنه نقل لسجن المهجرين قبل أن يغادر إلى الأردن.
وعرض كيلة أمام الجزيرة نت أثناء المقابلة آثار التعذيب على أنحاء جسده والتي لا زال يعالج منها لدى أطباء في عمان.



فيديو



وفاة الفنانة وردة الجزائرية إثر سكتة قلبية بمنزلها في القاهرة
بتاريخ May 17 2012 19:37:53 
صحيفة المرصد:
اعلن في الجزائر قبل قليل وفاة الفنانة وردة ،وقال موقع صحيفة " الشروق أون لاين " الجزائريه انه علم من مصادر مطلعة أن الفنانة وردة الجزائرية توفيت منذ ساعة بمنزلها بالقاهرة إثر سكتة قلبية عن عمر يناهز الـ 73 سنة .
وقالت مصادر مقربة من عائلة الفنانة، أنها توفيت على إثر أزمة قلبية مساء الخميس بمنزلها بالعاصمة المصرية القاهرة.
وولدت وردة الجزائرية، واسمها الحقيقي وردة فتوكي في فرنسا عام 1939 لأب جزائري وأم لبنانية.
وكانت مواقع التواصل الإجتماعي قد تناقلت خلال الأيام الاخيرة خبر وفاة الفنانة وردة الجزائرية بازمة قلبية غير أن مصادر من العائلة نفت ذلك ووصفته بـ" الإشاعة"




معلمة يمنية تزوّجت مستأجراً في منزلها بعد عجزه عن دفع الإيجار
05-17-2012 12:33"السعودية" متابعة"
زفت مدرسة يمنية في عقد الاربعين من عمرها تدعى (ح) الى عريسها الذي كان يستأجر احدى شقق منزلها في العاصمة صنعاء، بعد ان عجز عن ان يدفع لها الايجار المستحق عليه، وفقا لروايات اقارب العروس، وبعض جيرانها.
ونقلت صحيفة (الراي) الكويتية الخميس 17 مايو 2012 عن احد اقرباء المدرسة قوله :ان الزوج الجديد لم يدفع الايجار ثلاثة اشهر، وكان خلالها ملزما بالدفع، ولقد فوجئ جميع افراد الاسرة، واهل حارتها بهذا الزواج من المستأجر الذي هو اصلا متزوج.
واضاف «ان المستأجر لم يستطع دفع الايجار، فأوعز الى احد اصدقائه ان يكلف زوجته طلب يد المدرسة صاحبة المسكن فما كان منها إلا الاسراع بالموافقة فورا وخصوصا بعد هروب زوجة العريس الى منزل والدها، بسبب خلاف اسري بسيط كونها تزوجته زواج البدل».
وقالت مجموعة من النساء فى صنعاء ان «العروس اخذت الزوج من زوجته السابقة، لأنه مستأجر لديها، وهذا حقه لكن ما ذنب الزوجة السابقة واطفالها، خصوصا انها دفعت نصف المهر من راتبها».
وذكرت احدى صديقات العروس «انها اخبرتها موافقتها على ان تتزوج بالمستأجر هروبا من كلام الناس خصوصا نساء الحي، حيث كانت في كل يوم تتلقى اشاعات زواجها من اي شخص في الحارة خصوصا المتزوجين لكونها تمتلك المنزل ومات عنها زوجها دون ان تنجب منه اطفالا، وانها بهذا الزواج ضمنت لنفسها السترة والبعد عن القيل والقال».
واوضح الزوج لـ «الراي» ان «المسألة قسمة ونصيب، وان هروب زوجتي بسبب زواج الشغار او البدل هو سبب تقدمي للزواج من صاحبة المنزل حيث كنت ألاقي حرجا في السكن بجوار شقتها اذ لا يجوز ان يبقى رجل جوار شقة جارته الارملة، ويجعلا من انفسهما رواية على ألسنة الناس، التي هي اشبه بألسنة الثعابين» (على حد قوله).

واشار الى ان «من حق زوجته الاولى الاختيار بين العودة الى منزل الزوجية والبقاء في بيت ذويها».



حرب في مصر بسبب"الشيخة موزة" !
 

جدل كبير انتشر بعد الإعلان عن تقديم فيلم يروي سيرة الشيخة موزة زوجة الشيخ حمد بن خليفة أل ثاني أمير قطر. واحتدّ النقاش بعدما اعترض أحد نواب البرلمان على تقديمه.
هذا الأمر أثار دهشة مخرجه علي رجب الذي صرّح لـ "أنا زهرة" أنّ هذا الاعتراض سوف يزيد إصراره على تقديم الفيلم، مندهشاً من تدخّل مجلس الشعب في الأمر بهذا الشكل.
وتساءل: "هل انتهت الأزمات التي تشهدها مصر حتى يتفرّغ مجلس الشعب لهذا العمل". وتابع أنّ هذا الاعتراض جعله يصرّ على تقديم هذا الشريط في أقرب وقت.
وعن رفض غادة عبد الرازق تجسيد بطولة الفيلم، أجاب أنّه لم يلتق بعد بغادة ولم يحدّثها في الأمر، بل رشّحها فقط، علماً أنّه لم يستقرّ بعد على فريق العمل. ويعكف السيناريست مصطفى عمار على كتابة نصّ الفيلم، مؤكداً أنّ العمل يدور في قالب اجتماعي درامي وانساني.
يذكر أنّ أحد النواب تقدم بطلب إحاطة عاجل للجنة الثقافة والإعلام في مجلس الشعب، أكّد خلاله أنه لا يجوز أن يوافق برلمان الثورة على شريط يتناول قصة حياة الأميرة موزة وأسرارها. 
وأشار في الطلب إلى أنّ العلاقات الجيدة والحميمة بين مصر وقطر قد تتعكّر بسبب الفيلم، خصوصاً أنّه سوف يتعرّض لخصوصيات زوجة رئيس دولة عربية "يشكّل داعماً سياسياً واقتصادياً لمصر، ويُكنّ للشعب المصري كل حب وتقدير". 


تحوي 30 جهازاً بعشرات الملايين.. وتستقطب زبائن أثرياء
صالة قمار داخل موقف سيارات في دبي
الأجهزة المستخدمة في لعب القمار. من المصدر
المصدر: 
محمد فودة - دبي
التاريخ: 17 مايو 2012
ضبطت شرطة دبي صالة يديرها ثلاثة أشخاص من جنسيات دول أوروبية وآسيوية لأعمال القمار داخل موقف سيارات في منطقة الممشى «جي بي آر» في اختصاص مركز شرطة جبل علي.
وعثرت فرق المباحث الاقتصادية والبحث الجنائي بالإدارة العامة للتحريات على 30 جهازاً غالي الثمن تقدر قيمتها بعشرات ملايين الدراهم، تستخدم عادة في صالات القمار العالمية، فضلاً عن ضبط 18 شخصاً من رواد هذا المكان الذين كانوا يمارسون القمار بمبالغ كبيرة.
وقال مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي العميد خليل إبراهيم المنصوري، إن القضية غريبة من نوعها وبدأت خلال الشهر الماضي حين وردت معلومات موثوق بها عن قيام عدد من الأشخاص بإدارة صالة قمار في منطقة الممشى داخل موقف سيارات استأجروه لهذا الغرض.
وأضاف أن التحريات أثبتت أن المشتبه فيهم يستخدمون أجهزة إلكترونية مخصصة لهذا الغرض من النوعية التي تحتاج إلى تركيب بسيط، ولا تحتاج إدارتها إلى موظفين متخصصين في هذا العمل.
وأشار إلى أنه تم تشكيل فريق عمل من إدارة المباحث الاقتصادية لوضع خطة مناسبة لضبط المتهمين بعد التأكد من أنهم يتعاملون بحرص شديد ويختارون زبائنهم بعناية فائقة حتى يتفادوا الوقوع تحت أيدي الشرطة أو الأجهزة الأخرى المعنية بمكافحة هذه الممارسات، موضحاً أن القائمين على هذا المكان كانوا يوهمون زبائنهم بقدرتهم على كسب مئات الآلاف من الدراهم بدعوى أنه من الممكن الفوز بمبلغ يصل إلى 100 ألف درهم شهرياً.
إلى ذلك، قال نائب مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية لشؤون البحث والتحري العقيد سالم الرميثي، إن فريق العمل في القضية وضع الخطة اللازمة للتسلل إلى المكان من خلال انتحال صفة مقامرين، والتواصل مع القائمين على الصالة بطريقة لا تثير ريبتهم.
وأضاف أنه تم تكليف سبعة عناصر من التحريات بالمهمة ومنحهم 50 ألف درهم من الشرطة للمقامرة بها داخل المكان، لافتاً إلى أن الفريق المتخفي دخل الصالة بطريقة طبيعية ليلة 19 أبريل الماضي في نحو التاسعة مساء.
وأشار إلى أن فريق العمل تصرف بطريقة معتادة وقام عدد منهم باللعب بشكل طبيعي مثل بقية رواد المكان من دون أن يلفتوا الانتباه إلى وجودهم، وحددوا مع زملائهم في الخارج ساعة الصفر بعد ساعتين ليتم مداهمة المكان من جانب رجال الشرطة، فيما حرص فريق آخر على تطويقه من الخارج حتى لا يفر أحد من الموجودين داخله.
وتابع الرميثي أن فرق المباحث التي شاركت في العملية قبضت على 18 شخصاً كانوا يلعبون القمار، بالإضافة إلى رجال الشرطة المتخفين، فضلاً عن المتهمين الثلاثة الذين كانوا يديرون الصالة.
وأقر المتهمون بإدارة المكان في القمار بطريقة غير شرعية، مشيرين إلى أن العميل يقوم بتغيير العملات المالية مقابل «فيشات» معدنية تستخدم في ماكينات القمار، وتتفاوت الأجهزة في طريقة اللعب وإن كان السائد فيها من النوعية التي تلزم اللاعب برسم صورة معينة أثناء اللعب، وفي حال اكتمالها يفوز بالجائزة.
وأوضح الرميثي أن دائرة التنمية الاقتصادية في دبي تعاونت مع الشرطة في القضية وأسهمت في عملية التأكد من صحة المعلومات، لافتاً إلى أن تلك الأجهزة دخلت إلى البلاد غالباً باعتبارها مخصصة لألعاب الأطفال التي تنتشر عادة في المراكز التجارية وتم استخدامها بهذه الطريقة المخالفة للقانون، مشيراً إلى أنه سيتم توجيه تهمة لعب القمار لمرتادي المكان الذين ضبط عليهم، فيما وجهت إلى أصحاب الصالة تهمة إدارة مقر للعب القمار والاحتيال.

يذكر أن من الطريف في هذه القضية أن أحد رجال الشرطة المتخفين الذين اشتركوا في العملية فاز بنحو 700 درهم أثناء ادعاء ممارسة القمار داخل الصالة لكنه أعادها إلى شرطة دبي.



"تقرير" يثبت براءة أمريكي بعد إعدامه بـ 26 عاماً
سبق - متابعة:
 قالت جمعية طلاب القانون الأمريكية: إن السلطات أعدمت أمريكياً خطأ في ولاية تكساس عام 1986. وأضافت الجمعية أن السلطات أهملت في التعامل مع القضية التي أُدين فيها الرجل منذ 26 عاماً.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن جيمس ليبمان الأستاذ المحاضر في الحقوق: "كان المتهم البريء كارلوس دي لونا قد حُكم عليه بالإعدام عندما كان في السابعة والعشرين من العمر بعد تحقيق غير مكتمل ينقصه الكثير".

وقد أمضى ليبمان وخمسة من طلابه في كلية الحقوق في جامعة كولومبيا خمس سنوات يدرسون تفاصيل القضية.

وقال ليبمان: "دي لونا كان يشبه القاتل الحقيقي وكأنه نسخة طبق الأصل منه وكان يحمل الاسم نفسه، وكان بجوار موقع الجريمة في تلك الساعة. فدفع ثمن جريمة ارتكبها غيره وأعدم بدلاً منه في ولاية تكساس في العام 1989".

وقام معدو هذا التقرير الذي يأتي في 780 صفحة بتحديد "أدلة ناقصة دفعت بالسلطات إلى محاكمة كارلوس دي لونا على خلفية جريمة قتل كانت الأدلة تشير إلى أنه لم يرتكبها، بل إن شخصاً آخر ارتكبها ويدعى كارلوس هيرنانديث".

ويستعرض هذا التقرير "الحقائق المحيطة بجريمة القتل التي ارتكبت في فبراير 1983 وأودت بحياة واندا لوبيث وهي أم طعنت في محطة الوقود، حيث كانت تعمل في مدينة كوربوس كريستي الساحلية في ولاية تكساس".

وقال ليبمان إن "الأمور جميعها جرت على نحو خاطئ في هذه القضية، فقد اتصلت واندا لوبيث في تلك الليلة بالشرطة مرتين لتؤمن لطلب حمايتها من رجل يحمل سكيناً".

وبعد 40 دقيقة على ارتكاب الجريمة، تم توقيف كارلوس دي لونا على مقربة من محطة الوقود.

وقد تعرف عليه شاهد عيان واحد رأى "رجلاً لاتينياً يبتعد عن محطة الوقود". وكان دي لونا يرتدي قميصاً أبيض، خلافاً للقاتل الذي أفاد الشاهد بأنه كان ذي شارب ويرتدي قميصاً رمادي اللون".

وبعد المحاكمة التي أجريت على عجل، أعدم دي لونا بحقنة قاتلة في عام 1989.

وأكد ليبمان أن كارلوس هيرنانديث، الذي أُدين في جريمة قتل أخرى، توفي في السجن، وظل يردد في أيامه الأخير أنه قتل واندا لوبيث.

وجاء في بيان أرفق بالتقرير: "للأسف ما زالت العيوب في النظام التي أدت إلى الحكم على دي لونا وإعدامه خطأ تحكم حتى الآن بالإعدام على أبرياء".



صور| أوباما ونجوم هوليوود بالزي الخليجي
17 مايو 2012 
هل يمكن أن يتخيل الجمهور العربي الرئيس الأميركي باراك أوباما يوماً ما في الزي العربي، مرتدياً الكوفية والعقال؟ وليس هو وحده بل جون ترافولتا، جوزيف ستالين، ويل سميث، وغيرهم من الشخصيات التي يجب على المشاهد أن يتمعن في وجوهها جيداً لكي يكتشفها.
كانت هذه اللوحة واحدة من اللوحات العديدة التي عرضت في معرض الفنان الإمارتي محمد عبد اللطيف كانو «فن وفن» بحضور حشد من كبار الشخصيات والفنانين والمهتمين بمشهد الفن التشكيلي في الإمارات، في قاعة الفنون التشكيلية «ميم غاليري» بدبي، مساء أول من أمس، ويستمر شهراً كاملاً. ولا شك أن معرضه يثير كثيراً من الجدل كما ذكرت صحيفة البيان.
وهو يريد أن يكون على علاقة وثيقة بالحياة العملية، مضيفاً إليها مسحة من الفكاهة والدعابة. وما إن وضع الكوفية والعقال على لوحة من لوحاته العدة من الشخصيات السياسية والتاريخية والفنية حتى أصبحت لوحة فنية، يجب قراءتها بعين أخرى.



كوريا الجنوبية تدشن قطار بسرعة 400 كم بتكلفة 80 مليون دولار
تصوير : يونهاب
دشنت كوريا الجنوبية قطارها الجديد فائق السرعة اليوم والذي يسير بسرعة (400 كم/ساعة) في الساعة. ويعتبر القطار الكوري هو رابع أسرع قطار في العالم بعد فرنسا (575 كم/ ساعة) والصين (486 كم/ساعة) واليابان (443 كم/ساعة). وكلف القطار حوالي 80 مليون دولار أمريكي.



الشرطة التايلاندية تقتل نمورا هاجمت أحد المنازل في بانكوك
تصوير : د.ب.أ





فيلة... تتعاطى الكحول 
عاملان في حديقة حيوانات زعما استخدامها لتهدئة الحيوانات الضخمة خلال موسم التزاوج
الخميس 26 جمادى الثانية 1433هـ - 17 مايو 2012م
زعم عاملان في حديقة حيوان مارغازار الباكستانية أنهما استخدما "الكحول" لتهدئة الفيلة خلال موسم التزاوج. ولكن الفيلة لم تستهلك أياً من الكحول الذي اشترته الحكومة لهما.
فقد أشارت صحيفة "الشرق" السعودية إلى أنه تم الكشف مؤخراً في تحقيق بوليسي أن العاملين كانا يطلبان الكحول إلى حديقة الحيوان منذ العام ،1992 وكانا يزيدان شحنة الكحول في كل شتاء. كما هددا السلطات المحلية بأنهم إذا لم يستجيبوا إلى مطالبهما بإمدادهما بالكحول، ستتسبب الفيلة في خسارة مالية هائلة وإصابات لمرتادي الحديقة.
وبلغت كلفة الفواتير ثمانين ألف روبية. وتمت إضافة الكحول المصنع محلياً مع الإمدادات الغذائية للحديقة. وقال الأطباء البيطريون إن الفيلة لا تستطيع استهلاك الكحول أصلا. وتم إيقاف شراء الكحول وطالبت هيئة التنمية المالية بتحقيق في ذلك الشأن وإيقاف العاملين المسؤولين عن رعاية الفيلة.


تناول 3 فناجين من القهوة باليوم يخفض خطر الوفاة
منافعها مازالت غامضة وأكثر من ألف عنصر بها يؤثر على الصحة
الخميس 26 جمادى الثانية 1433هـ - 17 مايو 2012م
أكدت دراسة أجراها المعهد الوطني الأمريكي لمكافحة السرطان أن استهلاك القهوة في أوساط البالغين الذين تراوح أعمارهم بين 50 و71 عاما والذين يحتسون ما لا يقل عن ثلاثة فناجين قهوة في اليوم يؤدي إلى تخفيض خطر الوفاة بنسبة 10%، بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون القهوة.
وقد استندت هذه الدراسة إلى استمارات أسئلة أرسلت إلى مجموعة شملت 400 ألف شخص من هذه الفئة العمرية، من العام 1995 إلى العام 1996. وتم تتبع الأشخاص الذين شملتهم الدراسة حتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2008.
وبحسب ما نشرته "فرانس برس" أظهرت نتائج هذه الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية "نيو إنغلند جورنال أوف ميديسن" في عددها الصادر في 17 أيار/مايو أن خطر الوفاة إثر أمراض في القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي وجلطات دماغية وجروح وحوادث ومرض السكري وأمراض أخرى، ينخفض عند الأشخاص الذين يحتسون بصورة عامة ثلاثة فناجين قهوة في اليوم، عادية كانت أم خالية من الكافيين.
غير أن الباحثين لاحظوا أيضا ازديادا طفيفا لخطر الإصابة بالسرطان في أوساط الرجال الذين يفرطون في استهلاك القهوة.
أما بالنسبة إلى النساء، فلم يتوصل الباحثون إلى أي صلة مباشرة بين احتساء القهوة والوفيات الناجمة عن السرطان.
وأوضح الباحثون أنه لا يمكنهم التأكيد بصورة تامة من الناحية العلمية أن استهلاك القهوة يطيل العمر.
وقد لفت الطبيب نيل فريدمن من قسم علم الاوبئة الجينية والسرطان التابع للمعهد الوطني الأميركي لمكافحة السرطان إلى أن "القهوة هي أكثر المشروبات استهلاكا في الولايات المتحدة، غير أن العلاقة بين استهلاكها وخطر الوفاة ليست واضحة بعد".
وأضاف "اكتشفنا أن انخفاض خطر الوفاة مرتبط بصورة عامة باستهلاك القهوة".
وتابع قائلا "لا يمكننا البت في علاقة سببية بين احتساء القهوة وانخفاض خطر الوفاة، غير أننا نعتبر أن هذه النتائج تقدم بعض الضمانات التي تؤكد أن القهوة لا تضر بالصحة".
وقد لفت الباحثون أيضا إلى أن عادات احتساء القهوة في أوساط الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع قد حددت بناء على الاستمارة التي لم تغط إلا فترة معينة وهي لا تعكس العادات على المدى الطويل.

وأوضحوا أيضا أن لا معلومات لديهم عن طريقة تحضير القهوة، وبالتالي نسبة المكونات التي تتمتع بقدرة وقائية.

وقال الطبيب فريدمن "لا تزال منافع القهوة التي تخفض خطر الوفاة غامضة إذ إن القهوة تحتوي على أكثر من ألف عنصر مختلف قد يؤثر على الصحة".

مشير إلى أن "الدراسات ترتكز عادة على الكافيين، لكن، في هذه الدراسة، قد لوحظت المنافع الوقائية أيضا عند الاشخاص الذين يحتسون قهوة خالية من الكافيين".




صرعات جديدة في عالم العدسات اللاصقة








فيديو: فقط لكي لا يدهس قطه ميته بالشارع .. اصطدم بـ عامود الاناره
صورة مصغرة

يقال انه في روسيا .. فقط لكي لا يدهس قطه ميته بالشارع .. اصطدم بـ عامود الاناره
فيديو
Youtube Link



فيديو: أصعب سباق دراجات هوائيه .. في كولومبيا
صورة مصغرة

يعتبر هذا السباق الذي حصل يوم الجمعة الماضيه 11-مايو من اصعب المسابقات للدراجات الهوائيه .. والذي كان على طريق صخري وعر ومنخفض في مدينه على سفح جبل في كولومبيا
فيديو
YouTube Link



سيارة فولكس فاغن تتحول لمنزل
0


فيديو





سيارة من دون إطارات أو مقود

صورة مصغرة

المصدر:"يوتيوب"




كشفت شركة فولكس واغن الألمانية عن نموذج سيارة تسير من دون إطارات، وترتفع قليلاً عن سطح الأرض.
وأسهمت في صناعة السيارة التي عرضت في معرض الصين الأخير للسيارات (أوتو تشاينا 2012) في بكين، فتاة صينية اشتركت في مشروع "سيارة الشعب" الذي أطلقته الشركة الألمانية، يونيو الماضي، في الصين، ودعت إليه الصينيين ليقدموا أفكارهم ويصمموا سيارات مبتكرة.
وتتميز السيارة بكل إجراءات السلامة، وبضمنها مسافة الأمان والتفاعل مع صوت السائق، كما إنها لاتحتوي على مقود تقليدي، وإنما عصا قيادة أشبه ما تكون بالألعاب الإلكترونية، فضلاً عن كونها صديقة للبيئة لعدم استهلاكها الوقود.
فيديو





أشخاص عاشوا في جزر غير مأهولة
رواية "روبنسون كروز" للكاتب البريطاني "دانييل دييفو" نقلت حياة أحد الأشخاص الذي علقبحزيرة وكيف استطاع التأقلم معها، وإذا كانت هذه قصة غير حقيقية، فدعونا نخبركم بوقائع أخرى حدثت بالفعل لبعض الأشخاص.
1. جون كيندي وفريقه

في عام 1943 كان الرئيس الأميركي الراحل جون كيندي يبحر في مركبه PT-109،
فظهرت سفينة يابانية فجأة لتخترق المركبة فتحطمها وتودي بحياة 12 شخصاً،
بينما ظل الناجون معلقين في البحث لساعات طويلة، إلى أن جرفتهم المياه على
متن جزيرة بلام بادينغ. وبعدما قضى الطاقم بصحبة كيندي ساعات على الجزيرة
دون طعام ولا مياه، أدرك كيندي أن عليهم السباحة لجزيرة أخرى أكبر منها فقاموا
بذلك إلى أن بلغوا جزيرة أولاسانا إلى أن تم العثور عليه وعلى رجاله وتم إنقاذهم
بعد أن ظلوا في هذه الحالة طوال6 ساعات.
2. مارغريت دي لا روك
في عام 1542 قاد المستكشف والرحالة الفرنسي جاك كارتيير رحلة بحرية
نحو نيوفاوند أيلاند وبصحبته النبيلة الفرنسية مارغريت دي لا روك والتي
كانت في الـ19 من عمرها آنذاك. علقت مارغريت على هذه الجزيرة، وهناك
أنجبت ابنها والذي توفي فيما بعد بسبب ضعفها الجسدي والظروف التي
أحيطت بها على متن الجزيرة، وقد عاشت على اصطياد الحيوانات، وأقامت
في كهف كبير لعامين إلى أن قام بإنقاذها بعض الصيادين. وبعدما عادت لموطنها
في فرنسا حظيت بشهرة واسعة بعدما أذاعت قصتها الملكة نافار في عام 1558.
3. لينديرت هاسنبوش
جندي هولندي ذهب في رحلة على متن سفينة VOC-ship، توقفت في ميناء
كيب تاون الإفريقية في عام 1725 وتم إلقاء القبض عليه ومعاقبته بتهمة الشواذ،
وتركه طاقم السفينة على جزيرة أسينشن وحيداً بعدما أعطوه خيمة وكمية من المياه
تكفيه مدة شهر وبعض الحبوب وكتاباً دينياً وملابس وورقاً وبعض أدوات الكتابة.
عاش هاسنبوش على اصطياد السلاحف والتغذي عليها، وعلى طيور البحر، وشرب
بوله، وتوفي بعد مرور 6 أشهر.
ومن الجدير بالذكر أن الجندي الهولندي كان قد كتب يومياته في كتاب عثر عليه
بعض البحارة الإنكليزيين في عام 1726 وأعيدت لبريطانيا حيث أعيد كتابة اليوميات
ونشرت عدة مرات.
4. كابتن تشارلز بيرنارد ومجموعة من الأشخاص

في عام 1812 تعرضت سفينة إيزابيلا البريطانية لحادثة انتهت بتحطمها على
جزيرة إيغل أيلاند. تم إنقاذ أغلب أفراد طاقم العمل على يد قائد سفينة Nanina
الأميركية وهو الكابتن تشارلز بيرنارد، والذي بعدما أدرك أنه سيحتاج لمواد تموينية
أكثر بسبب العدد الزائد من الركاب على متن سفينته، ذهب بصحبة 4 من طاقمه
بحثاً عن المزيد من الطعام على متن الجزيرة. وفي أثناء ذلك، قام الرجال الذين أنقذهم
الكابتن بالاستيلاء على سفينته ليتحركوا بها تاركين خلفهم الكابتن بيرنارد وطاقمه
على متن جزيرة إيغل أيلاند. إلى أن تم إنقاذهم بعد مرور عامين في 1814.
5. أدا بلاكجاك
في خريف عام 1912 ذهب 5 رجال ليعيشوا على متن جزيرة رانغل أيلاند
التي تقع في جنوب سايبيريا، حيث أراد قائدهم المستكشف فيلغالمور ستيفانسون
أن يستكشف القطب الشمالي الجليدي بنية أن يجعلها ولاية تابعة لكندا أو بريطانيا
فيما بعد. ولكي يتمكن الفريق من النجاة فقد استعان بسيدة تبلغ من العمر 23
عاماً تدعى "أدا" لكي تعتني بهم مقابل أن تنال 50 دولاراً شهرياً والتي كانت
بحاجة للأموال لتعالج ابنها المريض. وبينما هي تعتني بهم نفدت منهم الأطعمة
وأصيبوا بالمجاعة فتوفي أحدهم بينما أصيب الآخر وتبقى ثلاثة منهم قرروا أن
يتركوا المكان للبحث عن طعام بينما بقيت "أدا" مع المريض لترعاه ولكنه توفي،
وتمكنت هي من البقاء على قيد الحياة إلى أن أنقذت في عام 1923 على يد أحد
أصدقاء المستكشف ستيفانسون.





منزل تستطيع حمله معك أينما تريد


الشيء الوحيد الذي يمكن أن تحسد عليه السلحفاة أو القوقعة أنها تحمل معها بيتها أينما ذهبت، لهذا قررت شركة "N55" تصميم ما يشبه هذه الصدفة، وهو منزل دائري خفيف الوزن قابل للتدحرج في أي مكان.

يمكنك الدخول في هذا المنزل والسير به لينتقل بك من مكان لآخر أو مجرد الاستلقاء بداخله، المنزل المتنقل يكفي شخصاً واحداً، ويمكن أيضاً استخدامه كقارب لعبور البحيرات أو الجداول المائية، ويوجد به حقيبة للطوارئ مزودة بمواد مثل أوعية للمياه، وحقائب بلاستيكية، ومصباح يدوي ووعاء آخر يمكن استخدامه كمرحاض. 







جهاز يحول التلفزيون إلى كمبيوتر


يبدو أن أجهزة كمبيوتر المستقبل لن يزيد حجمها عن كروت الذاكرة التي يمكن وضعها بسهولة في خلفية أي جهاز تلفزيون مسطح لتحويله إلى كمبيوتر.

يستطيع جهاز "Cotton Candy" تحويل أي تلفزيون إلى كمبيوتر يحتوي على كافة الوظائف الموجودة في الكمبيوتر العادي مزود بنظام تشغيل أندرويد ويحتوي على ألعاب "HD" فيما يتم التعامل مع النصوص من خلال خدمة "Google Documents".
ولم يتحدد سعر الجهاز بعد، لكن مصنّعوه يعدون بأن يكون أقل من 200 دولار (ما يعادل 750 ريال سعودي)، ومن المتوقع أن يتم عرضه في الأسواق في وقت لاحق من العام الحالي، وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
كل ما سيحتاجه مستخدم الجهاز هو لوحة مفاتيح وماوس ليصبح مماثلا لجهاز كمبيوتر مكتبي.
وذكر بورغر لوسلاند، المدير التنفيذي ومؤسس شركة " FXI"، أن الشركة مؤمنة بأن جهازها الجديد سيغير سوق الإلكترونيات.
وبعكس الكمبيوتر المشابه له "Raspberry Pi"، لا يحتاج " Cotton Candy" إلى تعلم برامج متقدمة للعمل، ويذكر بورغر أن جهازهم يجمع بين إمكانية معالجة البيانات والترفيه الخاصة بالهواتف الذكية، أنظمة ألعاب الفيديو الأفضل وكمبيوتر لوحي في جهاز صغير.
يزن الجهاز 21 جراما فقط ويتضمن وحدة معالجة "A9" بسرعة 1 غيغاهيرتز من سامسونغ، ووحدة رسوم 1.2 غيغاهيرتز وواي فاي وبلوتوث، نظام تشغيل أندرويد ومخرج "HDMI".
ويمكن التحكم فيما يعرض على الشاشة بعدة طرق مثل الهاتف الذكي من خلال تطبيق خاص أو عبر البلوتوث أو أجهزة التحكم عن بعد أو من خلال استخدام لوحة المفاتيح.





موقع يتيح التزلج في جبال الألب من المنزل




يبدو أن الكسالى سيكون لهم حظ مشاهدة جبال الألب السويسرية دون الحاجة للتحرك من مكانهم وذلك بفضل التكنولوجيا التي مكنت موقع "WebWandern.ch" من توفير خدمة مشاهدة جبال الألب عبر الإنترنت.

الموقع يسمح لزواره بمشاهدة أجمل المناظر الطبيعية في جبال الألب السويسرية من منظورمتزلج.

ومن أجل تحقيق التأثير المطلوب ليظهر الزائر كأنه متزلج، استعان القائمون على المشروع بمتزلج حقيقي لتصوير مقاطع فيديو عالية الجودة للمسارات الجبلية التي يتزلج عبرها وقامت برفع مقاطع الفيديو على الموقع.

تتكون الرحلة على الموقع من 10 مراحل تغطي مسافة 130 كم من التزلج بدءً من مدينة توسيس السويسرية حتى مدينة تيرانو الإيطالية.
ويمكن للزائر مشاهدة المسارات بالسرعة العادية، مما يعني أنه قد يستغرق أياما حتى يتمكن من المرور بكافة الأماكن في جبال الألب، إلا أن الرائع في الأمر هي إمكانية تخطي جزء ومشاهدة أشهر المناطق في سلسلة الجبال في بضع ساعات وفقا لما ذكر موقع "odditycentral".
وتتميز مقاطع الفيديو التي صورها المتزلج بالثبات والجودة العالية، كما أنه لا يمكن سماع صوت أشخاص آخرين.. لا شيء سوى خطوات الأقدام وأصوات الطبيعة في الخلفية، وهو ما يجعلك تعتقد أنك هناك فعلا.
ورغم أن ذلك التزلج الافتراضي يسمح لأي شخص بمشاهدة جمال جبال الألب وهو مستريح في منزله، فإن مسؤولي السياحة في سويسرا يأملون أن ينجح الموقع في جذب المزيد من السياح للمنطقة، معتبرين أن الموقع لن يوقف قدوم الناس إلى جبال الألب للاستمتاع بالواقع، حيث لا يمكن الاستمتاع بالهواء النظيف والمناطق الريفية الخالصة من خلال الجلوس في المنزل.





"آي فون" الجديد بشاشة أكبر
المصدر: نيويورك - د.ب.أ
مصادر: جهاز آبل القادم سيكون بشاشة كبيرة
ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، اليوم، أن هناك مؤشرات تتزايد بأن الجيل القادم من أجهزة "آي فون"، التي تنتجها شركة أبل الأميركية، سيكون مزوداً بشاشة أكبر عن الطرازات الحالية.
قالت الصحيفة نقلاً عن مطلعين بالأمر، إن أبل طلبت توريد شاشات بقياس مائل بشكل منحرف، يبلغ 4 بوصات على الأقل "10,2 سنتيميتر"، من الشركة الآسيوية التي تورد لها الشاشات.
وأجهزة آي فون الحالية "آي فون 4 إس" مزودة بشاشة حجمها 3,5 بوصة.
ينظر إلى الخطوة بأنها محاولة لمضاهاة الشاشات الأكبر لمنافسيها مثل سامسونغ الكورية الجنوبية، التي تعمل أجهزتها الذكية بتكنولوجيا أندرويد.
وستكون هذه الخطوة هي الزيادة الأولى في حجم الشاشة منذ طرحت أبل سلسلة منتجات آي فون في عام 2007.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، كشفت سامسونغ عن هاتفها "جالاكسي إس 3" بحجم شاشة يبلغ قياسها المائل 4,8 بورصة.
ولم تعلق أبل على التقرير، ولم تحدد موعداً لطرح جهاز آي فون الجديد المتوقع أن يصدر في وقت لاحق من هذا العام.
أشارت وول ستريت جورنال، إلى أن من المقرر أن يتم البدء في إنتاج الشاشات الجديدة في يونيو القادم.



تطوير أول مولد كهربائي من الفيروسات لشحن الهواتف
سيدمج مستقبلاً داخل الأحذية وعند الضغط عليه أثناء المشي يولد طاقة كهربائية
الخميس 26 جمادى الثانية 1433هـ - 17 مايو 2012م

استطاع فريق من علماء أمريكيين تابعين لمختبر "لورنس بيركلي الوطني "LBNL" من تطوير مولد كهربائي رقيق باستخدام نوع معين من الفيروسات، قادر على توليد الطاقة الكهربائية واستخدامها في شحن الأجهزة الإلكترونية النقالة مثل الهواتف الذكية.
ويعتبر هذا المولد الكهربائي أول مولد كهرو-ضغطي بيولوجي يستند في خصائصه التكوينية على نوع من الفيروسات الحميدة تسمى "عاثية الأمعاء-M13" المعدلة وراثياً والقادرة على تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية معتمدا على ظاهرة "الكهرباء الانضغاطية-Piezoelectricity" وهي ظاهرة فيزيائية طبيعية ينتج عنها شحنة كهربائية استجابة لتطبيق إجهاد ميكانيكي.
وعند اختبار هذا الفيروس الحميد الذي يبلغ طوله 880 نانومتر وقطره 6.6 نانومتر، تبين أنه قادر على ترتيب نفسه داخل فيلم مكون من عدة طبقات رقيقة منظمة، لتكوين مولد طوله 1 سم مربع، تم وضعه بين قطبين مطليين بالذهب، لتكوين بطارية قادرة على توليد كهرباء عند الضغط عليه، تصل قوتها إلى 6 نانوأمبير وبجهد 400 ميللي فولت. ويساوي هذا الجهد ربع جهد بطارية من نوع "AAA"، وتم تشغيلها بتوصيلها بشاشة عرض صغيرة من الكريستال السائل.
وذكر البروفيسور "سيونغ -يوك لي" المشارك في هذه الدارسة التي تم نشرها في دورية مجلة "نيتشر نانو تكنولوجي" البريطانية "أنه بالرغم من أننا بحاجة إلى إجراء المزيد من البحوث والاختبارات حول هذا الموضوع، إلا أن النتائج الأولية تبشر بالخير وتمثل خطوة واعدة نحو تطوير مولدات كهربائية رقيقة ومحركات لاستخدامها في أجهزة النانو، وغيرها من الأجهزة الإلكترونية المعتمدة على الفيروسات".
ووفقاً للعلماء فإن هذا المولد يمكن دمجه في المستقبل داخل نعال حذاء، وعند الضغط عليه أثناء ممارسة رياضة المشي، يولد طاقة كهربائية قادرة على شحن الأجهزة المحمولة.
فيديو






محرك "جوجل" يفكر مثل الإنسان

 
أعلنت شركة خدمات الإنترنت الأمريكية جوجل مساء امس تطوير محرك البحث الخاص بها على الإنترنت بصورة شاملة بعد أيام قليلة فقط من إعلان منافستها مايكروسوفت تطوير محرك البحث الخاص بها بنج.

تأتي الإمكانيات الجديدة في محرك البحث في إطار ما سمته الشركة "مخطط المعرفة" ومن خلاله تحاول لوغاريتمات جديدة معرفة مايبحث عنه الناس على وجه الدقة وعرضه في صفحات النتائج الأساسية على الإنترنت دون أن يحتاج المستخدم إلى النقر على أي روابط ثانوية.
وقال أميت سينجال كبير نواب رئيس جوجل للشئون الهندسية "الذكاء الجمعي للويب" يظهر"مخطط المعرفة" مثلا في حالة البحث عن توم كروز إجابات لنحو37% من الأسئلة التي عادة ما يسألها المستخدمون قبل أن يطرحوها. وقال إن هذا كان يبدو من الأحلام لأننا لم نكن نعرف على وجه التحديد كيفية تحقيقه. "كان الحلم دائما هو فهم الأمور كما تفهمها وافهمها أنا ومن ثم فإن هذا يعد تغييرا كبيرا".






براءة اختراع لجهاز لاسلكي يتحكم بأجهزة آبل النقالة

يتيح للسائق التحكم في جهازه "آي فون" أو "آي بود" أو "آي باد"

الخميس 26 جمادى الثانية 1433هـ - 17 مايو 2012م

دبي - رشا صفوت
مُنحت شركة آبل مؤخرا براءة اختراع جديدة من قبل "مكتب براءات الاختراعات والعلامات التجارية الأمريكي" والتي تم نشرها من ضمن 21 براءة اختراع تتعلق بالتحكم بأجهزة "آي أو إس" النقالة عن بعد أثناء القيادة.
براءة اختراع "آبل" الجديدة تتعلق بجهاز تحكم لاسلكي صغير على شكل مشبك يتم تثبيته بعجلة القيادة متوافق مع كافة أنواع السيارات، لتتيح للسائق التحكم في جهازه النقال سواء "آي فون" أو "آي بود" أو "آي باد"، وتشغيل أو تغيير أو إيقاف أغنية ما وهكذا، في محاولة للشركة للحد من شرود كثير من الناس عن القيادة لاكتراثهم بأمور أخرى تتعلق بأجهزتهم النقالة من إجراء مكالمة هاتفية أو الرد عليها أو تبادل رسائل نصية أو ماشابه، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث العديد من الحوادث المرورية.
هذا الجهاز مثالي للأشخاص الذين يربطون أجهزتهم بأنظمة السيارة السمعية، فمدمج به عدة مفاتيح للتحكم من تشغيل أو إيقاف أو إعادة أو تقديم أغنية أو موسيقى ما، وكذلك مفتاح القائمة لإمكانية الوصول إلى ألبومات الأغاني المختلفة، بالإضافة إلى مدمج به مفتاح مركزي خاص مزود بتقنية حساسية اللمس، للتحكم في ضبط مستوى الصوت، ولكن هناك العديد من السيارات الحديثة التي تحتوي على ضوابط تحكم الصوت مثبتة في عجلة القيادة.
وتخطط شركة "آبل" لتنفيذ نظام المشبك العالمي من حيث توافقه مع أي عجلة قيادة، لكنها لم تحدد نوعية المواد الخام المستخدمة في صناعة هذه الجهاز "المشبك" سواء من مادة الألومنيوم أو اللدائن "بلاستيك" أو الألياف الزجاجية أو غيرها.
ووفقا لبراءة الاختراع، فإن الجزء العلوي من هذا الجهاز اللاسلكي يمكن استدارته حتى 180 درجة سواء لناحية اليمين أو اليسار، لمنح السائق مزيدا من حرية الاستخدام والتحكم.
يُذكر أن هذا المفهوم ليس بالجديد في مجال صناعة الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، فقد أطلقت سابقا شركة "Scosche" الأمريكية المتخصصة في صناعة وتطوير الإكسسورات الخاصة بأجهزة "آي أو إس"، جهازا لاسلكياً يتم تثبيته بعجلة القيادة بواسطة المثبت الصناعي الشهير "فيلكرو-Velcro" لكنه خاص فقط بأجهزة "آي بود"، لتتيح التحكم فيه عن بعد دون إغفال السائق.



فيديو لتصميم منزل بالمقلوب


قام المعماريون البولنديون إيريك غلواكي وماريك روزانسكي بتصميم منزل مبهر بالمقلوب، أو رأساً على عقب، بترفينس في النمسا.



بعد الانتهاء من تصميم المنزل تم تعبئته بقطع فريدة من الأثاث ولكن بشكل مقلوب أيضاً، بمعنى أن جميع قطع الأثاث معلقة في السقف حتى أن مرآب المنزل يحتوي على سيارة معلقة هي الأخرى بشكل مذهل، وقد استغرق العمل على هذا المنزل مدة تجاوزت الـ8 أشهر.





فيديو


أكثر 6 مصممين تأثيرا في صناعة السيارات






شهدت صناعة السيارات العديد من التصميمات الرائعة كان ورائها موهوبون نجحوا في إبهار العالم بإبداعاتهم، ولكننا كمستخدمين لا نهتم إلا بمعدلات الأداء والشكل الخارجي والداخلي واسم الشركة، ونظراً لأن التصميم أول خطوة وعليه يقع الجزء الأكبر من نجاح وفشل السيارة، فكان علينا أن نقف قليلاً أمام إبداعات هؤلاء المصممين.

1) لوك دونكرفوك


يعد لوك دونكرفوك المصمم السابق للامبورغيني خليط من الثقافات المختلفة التي
ساهمت في منحه رؤية فنية رائعة، ولد في بيرو وحالياً هو مواطن بلجيكي وقد
درس في أفريقيا وأوروبا وأميركا اللاتينية، وقد ترجم الخبرات التي اكتسبها من
رحلته في تلك الدول عبر تصميماته التي تعتبر جريئة لكن يمكن تقبلها،وقدعمل
لوك لدى شركة أودي منذ عام 1996 ثم مع شركة لامبورغيني التي امتلكتها أودي
منذ عام 1998، وقد قام بتصميم السيارات الرائعة للامبورغيني " A4 Avant"،
"Gallardo"،"Murciélago" والتحفة الفنية الرائعة " Miura" ويمكن القول
إن الفضل في عودة سيارات لامبورغيني للقمة يعود إلى لوك دونكرفوك.
2) بيتر بفايفر

ليس من السهل تحقيق مهمة صنع مظهر سيارة يوحي بالأناقة والهندسة والقوة
المتفوقة بنسب متساوية، أما التمكن من تحقيق ذلك لما يقارب 3 عقود متتالية
فتلك معجزة تمكن بيتر بفايفر من تحقيقها منذ بداية قيادته لفريق التصميم بشركة
مرسيدس بنز عام 1978 بعد 10 سنوات من التحاقه بالعمل بها، حيث يعد المسؤول
عن كافة تصميمات الشركة خلال الـ28 عاماً الماضية.
3) كاميلو باردو
الكثير من المصممين قد يصاب بالفزع عندما تكلفه شركة مثل فورد بصنع تصميم
معاصر لأهم وأكثر سياراتها قدماً، إلا أن ذلك لم يحدث للمصمم كاميلو باردو الذي
فاجأ شركة فورد بتصميمه المذهل لسيارة "Ford GT"، وقام أيضاً بتصميم سيارة
"Shelby Cobra" الحديثة و"GR-1"، وقد ذكر كاميلو أنه فنان ولكن في
تصميم السيارات حيث أن كلاهما ـ الفن والتصميم ـ يتطلبان التعامل مع العواطف والابتكار
بما يؤدي إلى التنفيذ الرائع.


4) توم بيترز
استطاع المصمم توم بيترز في شركة جنرال موتور الجمع بين المظهر القوي
والشكل العصري، وقد أثبت تفوقه في سيارة " Chevrolet’s C6 Corvette"
ليتخلص من الضخامة مع الحفاظ على السمات التصميمية للنماذج القديمة بشكل
دقيق وطرق إيجابية، أيضاً هو المسؤول عن تصميم سيارة "Cadillac XLR"
والتي تتميز بمظهر شرس يجعلها في وضع منافسة مع مثيلاتها في مرسيدس وجاغوار.

5) كين أوكوياما
تعد شركة تصميم السيارات الايطالية " Pininfarina" مسؤولة عن بعض
السيارات التي لا تُنسى لفيراري، وعندما طُلب منهم صنع سيارة تحمل اسم صانع
سيارات فيراري الراحل إنزو فيراري لم يستخفوا بالأمر واستدعوا كين أوكوياما
لإنجاز المهمة ما يشير إلى بعد نظرهم في الاستعانة به، حيث عمل المصمم
الموهوب لدى جنرال موتورز وبورشه والعديد من شركات التصميم في آسيا وأوروبا
وشمال أميركا، وقد عُرف كين بطبيعته التعاونية والتي تسمح بمساهمة الآخرين مع
الحفاظ على تكامل تصميمه.

6) كريس بانغل
عمل المصمم الأميركي كريس بانغل لدى شركة بي إم دبليو وقد أثار حالة من
الجدال الشديد بين عشاق السيارة الألمانية نظراً لتعديله تصميماتها بشكل جذري
في "BMW 7" لعام 2002 واتهمه البعض بالخروج عن تقاليد الشركة في
تصميم السيارات المميزة بأناقتها ورشاقتها بعكس تصميمه الضخم ذو الخطوط غير
التقليدية، ولكن السيارة حققت نجاحاً رائعاً بعدما أدرك الجميع أنها سابقة لعصرها،
وقد عززت تصميماته من خطوط إنتاج السيارات الأخرى بالشركة، ونظراً لأنه
كان العقل المصمم لأشكال سيارة "Mini" ورولزرويس اللتان حققتا نجاحاً كبيراً،
فلم يستطع المتعصبون للشكل التقليدي لبي إم دبليو أن يبدو المزيد من الاعتراضات.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق