الأربعاء، 6 يونيو 2012

الإخبارية اليومية







6.7 مليون لمشاريع صحية في غزة
ولي العهد يوجه باعتماد التاريخ الهجري واللغة العربية في المخاطبات

٢٠١٢/٦/٥
وجه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز جميع المصالح الحكومية، وغيرها إلى ضرورة استخدام التاريخ الهجري كما وجه حفظه الله أقسام الاستقبال في الفنادق والشركات باستخدام اللغة العربية في تخاطباتها. جاء ذلك في تعميم برقي لجميع المصالح الحكومية والفنادق وغيرها بشأن ما لوحظ على بعض الإجراءات الصادرة من بعض المصالح الحكومية وغيرها من استخدام التاريخ الميلادي أو ذكره في صلب الإجراءات دون حاجة لذلك مخالفة بذلك الأمر السامي رقم 7/ب/33551 وتاريخ 1 / 7 / 1425هـ وما قبله من أوامر ملكية كريمة تنظم هذا الأمر، كما لوحظ على أقسام الاستقبال في كثير من الفنادق والشركات أنَّ التخاطب فيها يتم باللغة الإنجليزية. وأكد ولي العهد على الجهات ذات العلاقة بالالتزام باستخدام التاريخ الهجري في جميع مخاطباتها إنفاذاً للأوامر السامية وحفظاً لهوية التاريخ الهجري الإسلامي وعند الحاجة يمكن أن يقرن به التاريخ الميلادي الذي يوافقه، والتأكيد باستخدام اللغة العربية اعتزازاً بلغتنا الوطنية.

من ناحية أخرى، وجه ولي العهد المشرف العام على حملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة الشعب الفلسطيني بغزة بتحويل مبلغ ستة ملايين، و750 ألف ريال لمنظمة التعاون الإسلامي لتنفيذ برامج صحية عاجلة تلبية للحاجة الماسة لدى المستشفيات الفلسطينية التي تفتقد حالياً معظم الأدوية الضرورية، ويمثل هذا المبلغ الدفعة الأولى من اتفاقية التعاون المشترك التي وقعتها الحملة مؤخراً مع منظمة التعاون الإسلامي لتنفيذ برنامج متكامل لتأهيل النواحي الصحية والطبية للشعب الفلسطيني، وقدمت اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني وحملة خادم الحرمين الشريفين لإغاثة الشعب الفلسطيني بغزة منذ تأسيسهما العديد من البرامج الإغاثية والغذائية والمشروعات الصحية والتنموية والاجتماعية والتعليمية بتكلفة إجمالية تجاوزت المليار ريال.





وكلاء إمارات المناطق يجتمعون في الرياض الأربعاء



واس (الرياض)
عقد وكلاء إمارات المناطق يوم الأربعاء المقبل في مقر وزارة الداخلية بالرياض اجتماعهم الثاني لهذا العام برئاسة وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم، وبحضور وكيل وزارة الداخلية لشؤون المناطق الدكتور أحمد بن محمد السناني. ويهدف الاجتماع الى إعداد مشروع التوصيات المتعلقة بالموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع السنوي التاسع عشر لأصحاب السمو أمراء المناطق الذي سيعقد برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية -حفظه الله- قريبا بإذن الله.






رجلا أعمال يُسهمان في تزويج 600 وسيدة توفر الأجهزة
برعاية "سبق" ..أمير المدينة يزف غداً 1000 شاب وفتاة



سبق- المدينة المنوّرة: 
يزف الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنوّرة، مساء غد الأربعاء، ألف شاب وفتاة للحياة الزوجية في احتفالية الزواج الجماعي الرابع التي تنظمها الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة (أسرتي) وترعاه "سبق" إلكترونياً في صالة الاحتفال بمدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الرياضية بحضور أقارب وأصدقاء العرسان ووجهاء المدينة المنوّرة وأعيانها.


وقال الشيخ عبد الباري بن عواض الثبيتي أمين عام "أسرتي" إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف: إن جميع الاستعدادات انتهت لإقامة الكرنفال الاحتفالي السنوي لإعفاف ألف شاب وفتاة والمساهمة في تخفيف تكاليف زوجهم انطلاقا من واجب الجمعية في دعمهم ورعايتهم.



وأضاف الثبيتي أن الجمعية انتهت قبل أسابيع من تأهيل وتدريب جميع المشاركين في حفل الزواج الجماعي الرابع من الشباب والفتيات بعد أن اختارت 500 عريس من مختلف محافظات المنطقة حيث فتحت الجمعية باب التقديم لراغبي الزواج في شهر المحرم الماضي وشهد التسجيل في الزواج الجماعي هذا العام إقبالاً مضاعفاً من الراغبين في المشاركة مقارنة بالعام الماضي.



وبيّن الشيخ الثبيتي أن العرسان الذين سيشاركون في حفل الزواج الجماعي هذا العام من جميع محافظات منطقة المدينة المنوّرة حصلوا على عديد من الخدمات، ومن أبرزها تأهيلهم للحياة الأسرية بحيث يكوّنون أسراً صالحة تنعم بالطمأنينة والاستقرار.



وأضاف أنه تم تقديم مساعدات مالية لهم، إضافة إلى أجهزة كهربائية منزلية، فضلاً عن الهدايا الأخرى المتنوعة التي أسهم في تقديمها عددٌ من الشركات الوطنية.



وكشف الثبيتي عن دعم الشيخ إبراهيم العنقري لحفل الزواج الجماعي الرابع بمساهمته بتزويج 400 شاب وفتاة بمبلغ مليوني ريال، والشيخ سليمان الراجحي بدعم تزويج 200 شاب وفتاة بمبلغ مليون ريال، كما واصلت سيدة الأعمال هادية بنت عبد اللطيف جميل دعمها لمناسبات الزواج الجماعي فبعد تبرعها لعرسان الزواج الجماعي الثاني والثالث بالأجهزة الكهربائية كافة تبرّعت لجميع العرسان في الزواج الجماعي الرابع بجميع الأجهزة الكهربائية التي يحتاج إليها كل منزل.



وقال الثبيتي: لا ننسى كل مَن ساهم بجهده ووقته وماله لإتمام فرحة ألف شاب وفتاة، وفي مقدمتهم صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنوّرة، فلسموه ولجميع الداعمين لحفل الزواج الجماعي الرابع أصدق الدعاء وأخلصه بأن يجعل ما قدّموه في ميزان حسناتهم، فالصدقة في تكوين أسرة مسلمة هي صدقة جارية لا تنقطع بإذنه تعالى.



وأضاف الثبيتي أن اهتمام سمو أمير منطقة المدينة ومتابعته أسهمت في تنفيذ الجمعية عشرات البرامج التدريبية شارك فيها مئات من الأزواج والزوجات وأسهمت تلك البرامج في استقرار حياتهم واستمرارها وحدّت بشكلٍ كبير من نسب الطلاق المتصاعدة في مجتمع المدينة المنوّرة.



وأشاد بالدور الذي تقوم به جمعية "أسرتي" ويشمل المجالات التوعوية والتثقيفية للأسرة بجميع أنواعها من خلال التوعية والإرشاد الأسري عبر برامج متخصّصة.



وقال إن الاهتمام بالمجال الأسري يأتي من منطلق الإيمان بنبل رسالة الجمعية وأهميتها من أجل بناء أسرة متماسكة ومستقرة. ولفت إلى أن الجمعية ساهمت في حل عديد من المشكلات التي تواجه الأسر في مجتمع المدينة المنوّرة بشكلٍ عام، تشمل المواطنين والمقيمين على حد سواء، عبر برامج أسرية متخصّصة، من بينها برنامج "سنة أولى زواج" حيث تشكل السنة الأولى في الزواج تحديات كبيرة للزوجين.



وقال إن الجمعية أجرت دراسة ميدانية عن الصعوبات التي تواجه الأسرة الناشئة في السنة الأولى للزواج لتستخلص موضوعات المنهج التدريبي للمتزوجين حديثاً وتعريفهم بالمهارات التي تساعد على إقامة أسرة ناجحة عبر 24 برنامجاً تدريبياً.





خلال ترأسه جلسة مجلس المنطقة اليوم : سمو أمير المدينة يحث الشباب على استغلال الإجازة الصيفية بما يعود عليهم بالنفع


طيبة اليوم - المدينة المنورة :

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة ( رئيس مجلس المنطقة ) اليوم الثلاثاء الموافق 15/07/1433 هـ الجلسة الثالثة لمجلس المنطقة من دورته الثانية لعام 1433-1434 هـ.

وفي بداية الجلسة أكّد صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة على ضرورة حثّ الشباب باستغلال الإجازة الصيفية بما يعود عليهم بالنفع ، مصدراً توجيهاته لكافة الأجهزة الحكومية المعنية بسرعة تهيئة الأماكن المطلوبة للشباب بما يمكنهم من استغلال الإجازة بالشكل الأمثل بحيث يكون هناك متنفساً لهم وبالأخص ملاعب الأحياء وصيانتها بالشكل الدائم ، كما وجّه سمو أمير المنطقة بالاهتمام بالساحات والحدائق والملاعب على مستوى محافظات المنطقة وان ينالوا نصيبهم من الاهتمام ، وبحيث يتاح المناخ الملائم للمواطنين للاستفادة من هذه المرافق بالشكل المطلوب.

من جانبه أشار سموه الكريم إلى أهمية المواضيع التي ستطرح في هذه الجلسة التي خصصت لاستعراض الميزانيات المقترحة للعام المالي القادم 1434-1435 هـ ، لكل من " الجامعة الإسلامية ، إدارة الكهرباء ، المديرية العامة للمياه ، الشئون الزراعية ، مكتب العمل ، رعاية الشباب ، فرع وزارة الثقافة والإعلام ، الشئون الاجتماعية ، فرع وزارة الحج "والتي تضمنت العديد من المشاريع التطويرية التي تهم منطقة المدينة المنورة وتسهم في رفع مستوى الخدمات في مختلف المجالات.
كما نوّه سموه بالهدف الأساسي من مناقشة المجلس للمشاريع المقترحة للمنطقة لكونها تسهم في نشر التنمية المكانية بالمنطقة بما يتفق مع برامج التوزيع الزمني والمكاني لمشاريع الجهات ذات العلاقة وبالتالي فهي تمثل منهجية موضوعية لمجلس المنطقة لتحديد أولويات المشاريع وفق المهام التي حددها نظام المناطق و لائحته التنفيذية ، مؤكداً سموه بأن نهج مجلس المنطقة سيستمر في النقاش الموضوعي والشفّاف لكافة الميزانيات المقترحة للجهات الخدمية سيّما وأن المواطن يتطلع إلى جهود المجلس ودوره في تحسين أداء الخدمات وما لم يشعر بذلك بشكل ملموس فان الجهود تحتاج إلى المضاعفة والتقييم الدائم حتى تحقق تطلعات المواطنين في إحداث تنمية متوازنة على مستوى المنطقة.

يذكر أن من أبرز ما ورد بالميزانيات المقترحة للجامعة الإسلامية:- ( إنشاء وتجهيز كلّيتي الطب والهندسة - إنشاء وتجهيز المستشفى التعليمي).

أمّا المشاريع المقترحة لإدارة الكهرباء فقد ركّزت على تعزيز وتحسين شبكات التوزيع والربط الكهربائي للمحافظات والقرى ، في حين تناولت المشاريع المقترحة للمديرية العامة للمياه تمديد وتشغيل شبكات ومحطات للمياه والصرف الصحي على مستوى المنطقة ومحافظاتها.

وفيما يتعلق بالشئون الزراعية فقد أوصى المجلس باستكمال مشروع مرسى العزيزية في محافظة ينبع ، وإنشاء مرسى لقوارب الصيد في الرايس ، كذلك إنشاء منتزهات برية في كافة المحافظات ، وكذلك الحال بالنسبة لمشاريع فرع وزارة العمل أوصى بضرورة إيجاد مكاتب في كل من (المهد – الحناكية- بدر-خيبر).

كما تم استعراض احتياجات المنطقة من خدمات رعاية الشباب حيث أوصى المجلس بإنشاء مقر لنادي الغزوة في محافظة بدر ، وساحات شعبية على امتداد المنطقة ليستفيد منها الشباب بالإضافة إلى استكمال متطلبات مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الرياضية بالمدينة المنورة.

وفيما يخص المشاريع المقترحة بميزانية الشئون الاجتماعية فقد اقترح المجلس إعادة بناء دار التربية الاجتماعية بالمدينة المنورة و إنشاء مركز للتأهيل في كل من (العلا – المهد ) ، بالإضافة إلى إيجاد مكاتب للضمان الاجتماعي بمختلف المحافظات ، ورفع مستوى بعض لجان التنمية إلى مراكز في بعض المحافظات.

وفيما يتعلق بالمشاريع المقترحة للعام المالي القادم لفرع وزارة الثقافة والإعلام فقد أوصى المجلس بإحداث مركز إنتاج إذاعي ، ومركزي تلفزيون بمنطقة المدينة المنورة.

و في ختام الجلسة أكّد صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس المنطقة بأن العمل سيستمر لمتابعة اعتماد هذه المشاريع لتحقيق التنمية المنشودة بما يحقق الخدمة التي ينشدها المواطن على كامل المنطقة ، وانطلاقاً من اهتمام ولاة الأمر ومتابعتهم المستمرة للمشاريع التي تحتاجها منطقة المدينة المنورة ولتحقيق الرفاهية والرقي بالخدمات المقدمة للمواطنين والزوار والمعتمرين.



سمو أمير المدينة يهنيء رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

بعث صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة برقية تهنئة لأخيه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار رئيس مؤسسة التراث الخيرية إثر حصول المؤسسة على الجائزة العربية الكبرى للتراث التي منحتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) وذلك نظير فوز مؤسسة التراث بالجائزة في فرع التعريف بالتراث ونشـره عبر مختلف وسائل الاتصال العصرية والمكتوبة .





منسوبي أمانة المدينة يودعون الأمين السابق.. ويستقبلون الأمين الجديد






٢٠١٢/٦/٥ @ ٧:٣١ م

أقام منسوبي أمانة منطقة المدينة المنورة مساء أمس الأول حفل توديع للمهندس عبد العزيز بن عبد الرحمن الحصين الأمين السابق لأمانة منطقة المدينة المنورة في ليلة وفاء تمثلت في (24) عاما, واستقبال الأمين الجديد الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر حيث أقيم حفلاً خطابي بهذه المناسبة .

وأوضح وكيل أمانة منطقة المدينة المنورة المهندس صالح بن عبد الله القاضي في كلمة له دور الشخصية المحتفى بها قال فيها : في هذه المناسبة العزيزة أقدم فيها شرحاً وحديثاً للأحبة عن رجلاً أذ ذكرت الصداقة فهو صديقاً وأذا ذكرت الأخوة فهو شقيق وإذا ذكرت الزمالة فهو زميل فلقد عشنا سنيناً طويلة تقاسمنا خلالها معه العيش والزمالة الرائعة فلقد كان نعم الرجل ونعم القيادة . فاليوم نودعه وكأنه لم يمضي يوماً واحد بيننا فأن الأيام الجميلة تمر مر السحاب دون ان نحس بها .

كما القى المهندس عبد العزيز الحصين كلمة قال فيها : ” قبل 24 عاماً أقامت أمانة المدينة المنورة حفل استقبالاً لي وكأنها القريب العاجل, مرت هذه السنين تشرفت خلالها بخدمة المدينة المنورة وأهلها, وبذلت كل ما أستطيع لتقديم افضل ما لدي من خدمة للمواطنين, واسأل الله أن أكون قد وفقت في أداء واجباتي وما كنت أطمح إليه ” .

فيما القى أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر كلمة بين فيها بأنه في هذه الليلة تنتابه شعوراً وهو يرى ويلمس لحظة وفاء وعرفان وتقدير تعكس وبشكل جميل وواضح مدى تماسك هذه المؤسسة, مضيفا ” فتماسك جهاز أمانة منطقة المدينة المنورة كجهاز يستحق أن يطلق عليه اسم أمانة قادرة على أن تقدم لهذه المدينة المباركة الخدمة التي تستحقها, أمانة قادرة على تحمل مستوى المسئولية التي وضعها على عاتقها ولي الأمر .

وأشار طاهر إلى الانجازات التي ذكرت خلال السنوات الماضية والتي كان يقودها ويعمل على إنجازاها وتنفيذ أمرها في أمانة المدينة المنورة المهندس عبد العزيز الحصين فحقيقة تسجل له هذه الإنجازات فمسيرة السنوات الكثيرة والانجازات المباركة لن تنسى وسيكون حاضراً حينما تذكر تلك الانجازات .

واختتم أمين منطقة المدينة المنورة حديثه بقوله ” لقد كان المهندس عبد العزيز الحصين أحد الشخصيات التي ساهمت في دفع عملية التنمية في المدينة المنورة على مرور السنوات الماضية ” 







وزير الخدمة المدنية يتفقد فرع المدينة المنورة




الدكتور عبدالرحمن البراك



المدينة المنورة - خالد الزايدي



تفقد وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك أمس الأول فرع وزارة الخدمة المدنية بمنطقة المدينة المنورة، واطلع معاليه خلال الزيارة التي تأتي ضمن زياراته التفقدية لفروع ومكاتب وزارة الخدمة المدنية على الخدمات التي يقدمها الفرع للمراجعين والمراجعات. وتجول البراك على مكاتب موظفي الفرع واستمع لملاحظاتهم واقتراحاتهم وحث المختصين بالفرع على تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات للمراجعين. وكان الدكتور البراك قد التقى خلال الزيارة عدداً من مراجعي الفرع واستمع لمطالبهم، ثم عقد اجتماعا مع مسؤولي الفرع مبدياً اهتمامه بالسماع منهم لأي ملاحظات أو اقتراحات، مطلعهم على المستجدات والخطوات التي تجرى لتطوير عمل الوزارة. وعبر معاليه في ختام الزيارة عن شكره لمنسوبي الفرع على الجهود التي يقومون بها لخدمة مراجعي ومراجعات الفرع حاثهم على بذل المزيد من الجهد لخدمة المواطنين.






الطائفي : إحلال مستشفى الأنصار بمبنى جديد بسعة 200 سرير لخدمة زوار وأهالي المدينة


طيبة اليوم - المدينة المنورة :
كشف مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي لـ"طيبة اليوم" بأن إدارته قامت بالرفع للمقام السامي لإحلال مبنى مستشفى الأنصار بسعة 200 سرير بالمنطقة المركزية ، مشيراً إلى الدعم اللامحدود الذي يحظى به القطاع الصحي من قبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة لتقديم خدمات الرعاية الصحية و العلاجية للزوار و المواطنين .
جاء ذلك التصريح خلال الحفل الذي أقامته إدارة مستشفى الأنصار بالمدينة المنورة بمناسبة حصول المستشفى على شهادة المجلس المركزي لإعتماد المنشأت الصحية "سباهى CBAHI" ، وبين مدير مستشفى الأنصار الدكتور فريد النزهة بأن حصول المستشفى على شهادة "سباهى" لإعتماد المنشأت الصحية قد جاء بعد أن حقق المستشفى متطلبات منح الشهادة والتي ترتكز على تطبيق معايير المجلس المركزي لإعتماد المنشأت الصحية و التي تغطي أوجه جودة الخدمات الصحية و سلامة المرضى و العاملين و طرق التعرف في حل المشكلات التي تعوق سير العمل و التطوير من خلال مشاريع التحسين المستمر ، حيث يقيد كل نشاط بمجموعة من السياسات و الإجراءات التي تحكم سير العمل من الناحية الإدارية و الفنية بحيث تكون المحصلة هي خدمة المرضى و قياس مدى الرضا مقابل تقديم الرعاية الطبية اللازمة ، من جهة أخرى أوضح المدير الطبي بالمستشفى الدكتور عليان الفريدي أن المستشفى قد حصل على المركز الأول على مستوى المملكة في استقبال و علاج الحالات الإسعافية خلال العام الماضي حيث بلغ عدد مراجعي الطوارئ و عيادات الفرز خلال العام الماضي 418076 مريض جرى تقديم الرعاية الطبية لهم ، كما بلغت نسبة الإشغال للأسرة خلال العام الماضي 64% و بلغ عدد مراجعي العيادات الخارجية 47862 مراجع وبلغ عدد العمليات الجراحية 6605 عملية جراحية .




اللجنة العليا لكود البناء الخليجي تعقد اجتماعها الثاني في المدينة المنورة


٢٠١٢/٦/٥ @ ٣:٣٦ م
عقدت اللجنة العليا للمكتب الفني الخاص بمشروع كود البناء الخليجي الموحد اجتماعها اليوم في المدينة المنورة.

وأوضح الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون نبيل بن أمين ملا بأن جدول أعمال اجتماع اللجنة يتضمن متابعة تنفيذ توصيات الاجتماع الأول للجنة الذي أقرَّ مسودة اللائحة الداخلية للجنة التي اعتمدها المجلس الفني لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون ، كما شكلت مجموعة من اللجان الفنية المتخصصة وإسناد أماناتها الفنية بين الدول الأعضاء.

وأشار الأمين العام إلى أن تشكيل اللجنة كان هدفه اعتماد خطة التشغيل السنوية للمكتب الفني , ودراسة التصورات الوطنية المتعلقة بآليات وطرق إعداد مشروع كود بناء خليجي موحد ، والتوافق على رؤية موحدة وخطة عمل مبرمجة لإحداث تقدم منظور .

وبيّن ملا أن الاجتماع سيناقش مقترحات الموازنة التشغيلية لكود البناء الخليجي الموحّد واللجان الفنية بالإضافة إلى تفعيل منتديات كود البناء الخليجي الموحّد ، كما سيتم اعتماد توصيات الاجتماع الأول لرؤساء وأمناء اللجان الفنية والمكتب الفني لكود البناء الخليجي الموحّد إضافة إلى اعتماد رؤساء وأمناء وأعضاء اللجان الفنية.

تجدر الإشارة إلى أن تشكيل اللجنة العليا لكود البناء الخليجي الموحد جاء تنفيذاً لقرار مجلس إدارة هيئة التقييس في اجتماعه الرابع عشر بتشكيل لجنة عليا للمكتب الفني الخاص بمشروع كود البناء الخليجي الموحد من الدول الأعضاء تشارك فيه أجهزة التقييس الوطنية والأمانة العامة لهيئة التقييس، وبعد موافقة دولة قطر على استضافة المقر الدائم للمكتب الفني لكود البناء الخليجي الموحد ، وعُقد الاجتماع الأول للجنة في الدوحة خلال الفترة 21-22 نوفمبر 2011م .



مجلس استشاري طلابي وناد صيفي بالجامعة الإسلامية

٢٠١٢/٦/٥ @ ١٠:٠٥ م

وافق مجلس الجامعة الإسلامية اليوم الثلاثاء في جلسته العاشرة للعام الجامعي الجاري على التوصية بإنشاء “الجمعية العلمية السعودية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها”، كما صدرت الموافقة على المجلس الطلابي الاستشاري بالجامعة.
كما أصدر المجلس في جلسته برئاسة نائب رئيس المجلس مدير الجامعة الدكتور محمد العقلا عدداً من القررات منها: الموافقة على مذكرة التفاهم بين الجامعة ، والمشيخة الإسلامية في جمهورية كوسوفو، والموافقة على مذكرة التفاهم بين الجامعة ، وجامعة العلوم الماليزية بماليزيا، ورفع ذلك إلى مجلس التعليم العالي لإقراره. وإقرار الخطة العامة للنشاط الطلابي بالجامعة، وتجديد عقد الخدمات بين الجامعة، والجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، المتضمن تنفيذ برامج تدريبية لمنسوبي الجامعة من القياديين والأكاديميين وأعضاء هيئة التدريس والموظفين في مجالات التطوير والجودة.
من جهة أخرى تُطلق الجامعة السبت المقبل، التسجيل في النادي الصيفي الخامس، تحت شعار “قيمنا .. قيمتنا”، ويستهدف مائتي طالب من التعليم العام، تحت إشراف مجموعة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين.
وقال عميد شؤون الطلاب الدكتور سليمان الرومي إن برامج النادي تركز على الالتزام بتعاليم وأخلاق الإسلام، بما فيها من وسطية وعدل وبعدٍ عن التطرُّف، وتعزيز منظومة من القيم المتمثلة في الولاء للبلاد وولاة أمرها، وغرس روح المواطنة الصالحة، إضافةً إلى القيم الإيجابية والأخلاقية بشكل عام.
ويتمّ التسجيل عبر طباعة استمارة خاصة من موقع الجامعة على الإنترنت وتعبئتها، وتقديمها إلى مقر النادي بالمعهد الثانوي بالجامعة، السبت المقبل، بعد صلاة العصر.



كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية تُخَرِّج الدفعة 48
٢٠١٢/٦/٥


احتفلت كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية،مساء أمس الأول، بتخريج الدفعة الثامنة والأربعين من طلابها وتكريم المتميزين من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلاب.
وقال مدير الجامعة الدكتور محمد العقلا إن الجامعة الإسلامية تشهد توسعا وتطورا كبيرين، ودعم كبير من الدولة، مشيرا إلى أنهم ينتظرون الكثير من طلاب هذه الدفعة لخدمة الإسلام والمسلمين من خلال خدمتهم لأوطانهم ومجتمعاتهم.



نائب وزير الصحة يجتمع مع لجان الحج



د. خشيم أثناء اجتماعه مع لجان الحج التحضيرية أمس. "الاقتصادية"

"الاقتصادية" من الرياض



ترأس الدكتور محمد خشيم نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير رئيس لجان الحج التحضيرية أمس في مكتبه في ديوان الوزارة الاجتماع الرابع للجان الحج التحضيرية، حيث تم خلال الاجتماع الاطلاع على طلب مدير عام الشؤون الصحية في المدينة المنورة والمتضمن الموافق على زيادة العدد المخصص للمنطقة ليشمل المراكز الموسمية والأقسام المستحدثة والبالغ عددها 346 وظيفة.



كما تمت خلال الاجتماع مراجعة شاملة لسير العمل في اللجان والإجراءات والأعمال التي تمت خلال مراحل الإعداد والتحضير والتنفيذ والمتابعة، إضافة إلى مناقشة ما تم إنجازه بخصوص التجهيزات في مستشفى شرق عرفات وكذلك تجهيزات الإحلال الطبي وغير الطبي لموسم حج هذا العام.



يأتي هذا الاجتماع ضمن مواصلة الوزارة استعداداتها المبكرة التي تقوم بها لتوفير أفضل الخدمات الصحية لحجاج بيت الله الحرام.










عقب الانتهاء من تدريبهم وتأهيلهم للحياة الزوجية ..
الثبيتي: 5 ملايين ريال لعرسان الزواج الجماعي الرابع بالمدينة المنورة




المدينة المنورة - عبد الله القاضي




رحب فضيلة الشيخ الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف وأمين عام الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة بضيوف احتفال الزواج الجماعي الرابع والذي تنظمه جمعية "أسرتي" غداً الأربعاء برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وقال فضيلته أن تشريف سموه ورعايته لهذا الكرنفال السنوي الاحتفالي يرسم صورة من صور التكافل الاجتماعي ومظهر من مظاهر الخير في هذه المدينة المباركة حيث تسهم جمعية "أسرتي" بتوجيهات من سمو رئيس مجلس إدارتها في إكمال خمسمائة عريس لنصف دينهم وإعانتهم على تكاليف الزواج مادياً وعينياً واعفاف خمسمائة عروسة وقبل ذلك تدريبهم جميعاً وتأهيلهم للحياة الزوجية .. العديد من المحاور تطرق إليها فضيلة الدكتور الثبيتي في هذا الحوار فإلى التفاصيل ......



• تزفون غداً الأربعاء عرسان الزواج الجماعي الرابع فما هي آخر الاستعدادات ؟



- بمتابعة وتوجيهات مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس مجلس إدارة الجمعية انتهت جميع اللجان من أعمالها استعداداً للاحتفال حيث حرصنا على أن يعيش أبناؤنا العرسان ليلة فرح مميزة وعملت 8 لجان تضم أكثر من 200 شخص طوال الأشهر الماضية على الانتهاء من جميع الترتيبات كما سجل أكثر من ألف متطوع من خلال موقع الجمعية رغبة منهم في المشاركة في أعمال الاحتفال فلهم كل الشكر والتقدير وتأتي رعاية سمو أمير المنطقة ورئيس مجلس إدارة الجمعية كما عودنا دائماً لتتوج هذا الاحتفال وذلك امتداداً للدعم والرعاية التي تلقاه الجمعية من سموه وتأكيد للاهتمام الكبير الذي يوليه لبرامج وأنشطة الجمعية المعنية بتكوين أسر سعيدة ومستقرة والعمل على تقديم كل مايخدم المجتمع ويسهم في استقراره.



الاختيار



• كيف تم اختيار العرسان في حفل الزواج الجماعي الرابع وماذا ستقدمون لهم ؟



- فتحت الجمعية باب التقديم لراغبي الزواج من غرة شهر محرم مطلع العام الجاري وشهد التسجيل للمشاركة في حفل الزواج الجماعي هذا العام إقبالاً مضاعفاً من الراغبين بالمشاركة مقارنة بالعام الماضي حيث تم اختيارهم وفقاً لأولوية التسجيل بعد انطباق جميع الشروط كما تم الاختيار من جميع محافظات منطقة المدينة المنورة وسيحصلون على العديد من الخدمات من أبرزها تأهيلهم للحياة الأسرية بحيث يكونون أسراً صالحة تنعم بالطمأنينة والاستقرار ، كما سيتم تقديم مساعدات مالية لهم، إضافة إلى أجهزة كهربائية منزلية، فضلاً عن الهدايا الأخرى المتنوعة التي تسهم بتقديمها عدد من الشركات الوطنية وذلك كله يضاف إلى مشاركتهم في حفل الزواج الجماعي.



• كيف تجدون أصداء حفلات الزواج الجماعي وكيف تقيمون نجاحها ؟



- تبنت جمعية "أسرتي" بتوجيهات من سمو أمير منطقة المدينة المنورة إقامة حفل جماعي للشباب يشارك فيه جميع أهالي المدينة المنورة ولقيت هذه الخطوة خلال السنوات الماضية أصداء إيجابية من جميع أهالي منطقة المدينة المنورة لتأثيرها الكبير في التخفيف من تكاليف الزواج الباهظة وتوعية المجتمع وإيصال رسالة الجمعية من خلاله وذلك بعد الارتفاع الكبير في المهور وارتفاع تكاليف الزواج بشكل كبير وتستهدف "أسرتي" المساهمة في تزويج ألف شاب وفتاة سنوياً بمنطقة المدينة المنورة من خلال حفل زواج جماعي يساهم في خفض التكاليف حيث سيتجاوز المستفيدون من برنامج الزواج الجماعي من انطلاقته حاجز الثلاثة آلاف شاب وفتاة هذا العام والإقبال الكبير والمتزايد للمشاركة فيها مؤشر مهم على ماحققته من نجاح وقبول في اوساط المجتمع .



برامج ومشاريع



• - إضافة إلى الزواج الجماعي ماذا تقدم أسرتي للعرسان ؟ وماذا تقدم للمجتمع؟



الزواج الجماعي هو مشروع واحد من ضمن حزمة مشاريع وبرامج تقدمها الجمعية نستعرضها باختصار فإضافة إلى مساعدة المقبلين على الزواج نقدياً وعينياً عبر برنامج إعفاف يتم تقديم برنامج رخصة قيادة الأسرة للمقبلين والمقبلات على الزواج وإقامة برامج أسرية متنوعة منها برنامج سنة أولى زواج والذي يستهدف الأسر الناشئة وبرنامج نحو أسرة مستقرة والذي يستهدف منسوبي القطاعات الحكومية والعسكرية وبرنامج مرشد الحي الأسري والذي يستهدف تأهيل مرشد أسري لكل حي بمنطقة المدينة المنورة , وبرنامج أسرتي هي الأهم التوعوي , وبرنامج إعداد لتأهيل المطلقات , وبرنامج بناء أسرة بالشراكة مع مراكز الأحياء إضافة إلى تقديم الاستشارات الأسرية وإعداد الدراسات الأسرية وتنظيم الفعاليات والمؤتمرات الأسرية التي تساهم في استقرار الأسرة.



• - ما هو دوركم في التوجيه الأسري للعرسان بعد الزواج ؟



لا يقتصر دور الجمعية على النواحي المالية فقط , وإنما يشمل المجالات التوعوية والتثقيفية للأسرة بجميع أنواعها من خلال التوعية والإرشاد الأسري عبر برامج متخصصة , فهذا الفكر الجديد لجمعية أسرتي " التركيز على رعاية الأسرة " اتسع ليشمل الأسرة على مختلف الأصعدة اجتماعياً واقتصادياً وثقافياً, فيما يأتي الاهتمام بالمجال الأسري من منطلق الإيمان بنبل رسالة الجمعية وأهميتها من أجل بناء أسرة متماسكة ومستقرة , وقامت الجمعية بحل العديد من المشاكل التي تواجه الأسر في مجتمع المدينة المنورة بشكل عام تشمل المواطنين والمقيمين على حد سواء عبر برامج أسرية متخصصة ومن بينها برنامج سنة أولى زواج حيث تشكل السنة الأولى في الزواج تحديات كبيرة للزوجين ، فهي سنة أزمات يتعرف فيها كل من الآخر على طبيعة الآخر ، وتبدأ التصادمات والنزاعات ، ويحاول فيها كل من الزوجين أن يروض ويطبع الآخر بطبعه ولتحقيق حياة أسرية سعيدة ورعاية هذه الأسرة الناشئة قامت الجمعية بعمل دراسة ميدانية عن الصعوبات التي تواجه الأسرة الناشئة في السنة الأولى للزواج لتستخلص موضوعات المنهج التدريبي للمتزوجين حديثاً وتعريفهم بالمهارات التي تساعد على إقامة أسرة ناجحة عبر 24 برنامجاً تدريبياً, واستقطبت الجمعية كفاءات متخصصة لإعداد الحقيبة التدريبية لبرنامج سنة أولى زواج وتقدم هذه الدورات بواقع برنامج تدريبي في كل شهر بمواضيع مختلفة تهم الحياة الزوجية ويحتاجها المتزوجون حديثاً, كما يتم تقديم استشارات أسرية للمستفيدين من خلال فريق عمل متخصص من المستشارين والمستشارات بحيث يتواصل المستشار مع المستفيدين لتقديم الدعم والمشورة في الجانب الأسري كما ستستمر الجمعية هذا العام بتنفيذ البرنامج بعد النجاحات الكبيرة التي حققها .



الإعانة



• ما هو مقدار الإعانة المخصصة لعرسان الزواج الجماعي ؟ وماحجم الإعانات المقدمة خلال العامين الماضيين ؟



قدمت الجمعية لعرسان الزواج الجماعي الرابع دعماً بلغ 5 ملايين ريال منها مليونان وخمسمائة ألف ريال إعانة مالية مباشرة ومبلغ مماثل قدم كإعانة عينية وهذا الحجم من الإعانات قدم في حفلي الزواج الثاني والثالث كما قامت الجمعية بإعانة 323 مستفيداً في العام 1431هـ بقيمة 2,584,000 ريال , بينما قامت بإعانة 241 شاباً وفتاة في العام 1432هـ بقيمة 1.205.000 ريال كما تم تخصيص إعانة تشجيعية لتزويج حفظة وحافظات كتاب الله تقدر بخمسة آلاف ريال والهدف الرئيسي من هذا التشجيع هو تكوين جيل من حفظة وحافظات كتاب الله يساهم في بناء المجتمع وتقوية روابطه كما تقوم الجمعية بفتح الباب أيضاً لتزويج ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين وقد قدمت الجمعية منذ تأسيسها وحتى العام 1431هـ مساعدة لأكثر من 11560 شاباً وفتاة وبقيمة تتجاوز الخمسة وثلاثين مليوناً.



• ماهي الآلية التي يتم تقديم الإعانات من خلالها وهل مساعدتكم مادية فقط ؟



من أجل توفير الوقت والجهد على المستفيدين استحدثت الجمعية برنامجاً إلكترونياً خاصاً بخدمات المستفيدين " طالبي الإعانة " وتم ربطه مع جميع فروع الجمعية ويعتبر الأول من نوعه والذي استفاد منه عدد من الجمعيات الخيرية على مستوى المملكة كونه تجربة جديدة ساهمت في إنجاح التدقيق وتقديم الإعانة الخاصة بالزواج لمستحقيها من الشباب , ويرتبط البرنامج بإدارة البرامج الأسرية والإدارة المالية كما تم تطوير النماذج الخاصة بالمستفيدين ورفعها على موقع الجمعية الإلكتروني " الخدمات الإلكترونية" , ومن هذه النماذج : نموذج المشاركة في البرنامج , ونموذج استمارة البحث الاجتماعي , ونموذج الإقرار والتعهد بصحة البيانات , ونموذج أنظمة ومعايير الإعانة , ونموذج استلام الإعانات العينية واستمراراً لجهدها في خدمة المقبلين على الزواج قامت الجمعية بتوقيع اتفاقية مع عدد من القطاعات الخاصة المتعلقة نشاطاتها بالعرسان وذلك مثل قصور وقاعات الأفراح وأيضا المطابخ ومتاجر الحلويات بالإضافة إلى معارض الأثاث والملابس والصالونات الرجالية وذلك لتقديم خدمات مجانية بعدما يؤكد الباحث الاجتماعي بالجمعية بأن العريس يستحق هذه الخدمة.







جامعة طيبة تطلق برنامج العلوم والتكنولوجيا المتطورة الخامس للموهوبين






المدينة المنورة - مروان قصاص:



تطلق جامعة طيبة برنامج (العلوم والتكنولوجيا المتطورة) تحت رعاية مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع للعام الخامس على التوالي في رحاب الجامعة، والذي يستهدف الموهوبين حول المملكة، وذلك يوم السبت الموافق 26-7-1433هـ ويستمر لمدة ثلاثة أسابيع. أوضح ذلك معالي مدير الجامعة الدكتور عدنان المزروع، مشيراً إلى ما تجده الموهبة من رعاية واهتمام من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية حفظهما الله، وأضاف معاليه: إن هذه هي السنة الخامسة التي تنظم الجامعة فيها هذا البرنامج واستفاد منه المشاركون من حول المملكة، وتحقيقه للأهداف المرجوة منه. من جهته شكر وكيل الجامعة للشؤون التعليمية المشرف على البرنامج الدكتور شايع القحطاني، إدارة الجامعة على دعمها لهذه الشراكة مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع. وأكد القحطاني، أن الهدف المحوري من البرنامج العلمي لهذا العام هو إبراز العلاقة بين كل من مجالات العلوم المختلفة والتكنولوجيا المتطورة. 







تكريم الفائزين بـ «معلم تاريخي» و«الفيلم التربوي» بالمدينة

٢٠١٢/٦/٥

كرمت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة، الفائزين في مسابقة المتحف التعليمي بمدرسة طيبة الثانوية، بحضور مساعد المدير العام للشؤون التعليمية خالد الوسيدي ومدير إدارة النشاط الطلابي حسين عويضة.
وقال مدير إدارة المتحف محمد قشقري إن المسابقة تهدف إلى اكتشاف الموهوبين والموهوبات، من طلاب وطالبات المنطقة، وتشجيع الإنتاج التربوي والإبداع.من جانبه أشاد الوسيدي بفكرة المسابقة وأثنى على أهدافها ومراحلها وثمار مضمونها في أوساط المجتمع التربوي، بما يعود بالفائدة على الطلاب والطالبات.






السياحة: 12 مبادرة استثمارية للجنة السياحة بغرفة المدينة المنورة



المدينة المنورة - مروان قصاص:



ناقشت لجنة السياحة والزيارة بالغرفة التجارية الصناعية، مع فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار 12 مبادرة تغطي المقومات والمناشط والفعاليات السياحية التي حددتها الهيئة كأولويات للتنمية السياحية في المنطقة لتعزيز التصاعد والإقبال المتنامي لتلك الأنشطة. وبين الدكتور يوسف المزيني، مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة أن اللقاء ناقش الاستثمار في الوجهات السياحية ، التسويق المشترك ، تنظيم الفعاليات والمهرجانات السياحية ، الاستثمار في منشآت الإيواء ، مشاريع النزل البيئية والاستراحات الريفية ، مشاريع القرى والفنادق التراثية ، الرحلات السياحية ، وكالات السفر والسياحة، وغيرها. من ناحيته أشار عبدالغني الأنصاري، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية رئيس لجنة السياحية إلى أهمية المعلومة الاقتصادية في توجيه وتعزيز حركة الاستثمار السياحي بما يعزز التصاعد المتنامي لنسب الإشغال الفندقي.من ناحية أخرى نوقش خلال الاجتماع إنشاء مراكز معلومات سياحية على مداخل المدينة المنورة، وتبني إنشاء موقع إلكتروني تتولى الهيئة العامة للسياحة تصميمه وتديره غرفة المدينة المنورة. 









أمانة المدينة "تصمت" تجاه واقعة المسؤول المرتشي



المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-06-05 1:03 AM 



امتنعت أمانة منطقة المدينة المنورة لليوم الثاني على التوالي، عن التعليق على واقعة القبض على رئيس بلدية فرعية ضبط متلبسا بالرشوة، حيث لم ترد على استفسار "الوطن" أو تصدر بيانا رسميا حيال القضية، خاصة في ظل وجود استفسارات عدة من صحف أخرى عن صحة الخبر وتفاصيله. وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن رئيس البلدية المتهم بالرشوة لديه ملف تحقيق في قسم المتابعة بالأمانة بعد شكوى رفعها عدد من موظفيه حيال تصرفاته وتعسفه معهم في مجال العمل، مشيرة إلى أنه لم ينته التحقيق معه بعد.



وكانت الجهات الأمنية تلقت بلاغات من مواطنين عن فساد مالي وإداري في البلدية الفرعية، مما دفع جهات الأمن لفرض رقابة على بعض المحال التي تمت مخالفتها. ورصدت تردد عدد من ملاك محال أجهزة الكمبيوتر على البلدية، وهو ما دفع أجهزة الأمن لإلقاء القبض على رئيس البلدية متلبسا بواقعة "الرشوة" عبر تسلمه أجهزة كمبيوتر من ملاك تلك المحال. وتم التحفظ على المتهم وبعض ملاك المحال لحين انتهاء التحقيقات.






عقوبات على مطبخ «القطط» بالمدينة المنورة

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

فرضت أمانة منطقة المدينة المنورة عددا من العقوبات بحق أحد أشهر المطابخ في المدينة المنورة، في أعقاب رصد عدد من التجاوزات الإنشائية على المبنى الذي يحتضن المطبخ، والتي سهلت الطريق للحيوانات في التسرب إلى داخل المطعم وتحوله إلى بؤرة للقطط تلتهم ما تجده في طريقها من لحوم جاهزة للطبخ.

وأكدت مصادر في أمانة منطقة المدينة المنورة بأن بلدية قباء التي يتبع لها المطبخ قد أوفدت مسؤولا من صحة البيئة لرصد التجاوزات التي سمحت بدخول تلك الحيوانات «القطط»، حيث قام المراقب بفرض عدد من العقوبات الإدارية بحق المطبخ، بالإضافة إلى إلزام مالك المطبخ بضرورة إحكام إغلاق الأبواب الخلفية لمبنى المطبخ.

في المقابل رصدت عدسة جريدة عكاظ»أمس، الأبواب الخلفية لمبنى المطبخ، حيث تستخدم تلك الأبواب لتمرير اللحوم من خلالها، كما رصدت دخول قطط من خلال تلك الأبواب إلى داخل الموقع المخصص لطبخ الولائم، ومداهمة أكياس اللحوم المتناثرة داخل المطبخ. 



ارتفاع أسعار الجديدة ينعش تجارة الإطارات المستعملة في المدينة المنورة
طيبة اليوم - فايز سليهم - المدينة المنورة :
استغل بعض التجار العاملين في الظل ارتفاع أسعار إطارات السيارات الجديدة ليعززوا مبيعات الإطارات المستعملة في المدينة المنورة في ظل إقبال أفراد أجبرتهم ظروفهم المالية على الشراء نظرًا لتدني سعرها غير عابئين بالتحذيرات والعقوبات المعلنة وما تبذله الجهات الرقابية بحماية المستهلك على صعيد توعية المستهلك من أخطار هذه الإطارات التالفة التي قد تعرض حياة مستخدميها للموت.

ويصف المواطن حاتم عبد الرؤوف في حديثه هذه الإطارات المستعملة بقنبلة موقوتة تنتظر فتيل الاشتعال لتعرض حياة مستخدميها وأسرهم للخطر وإن بدت للوهلة الأولى بحالة جيدة فمن غير المعقول أن تكون كذلك وقد تعرضت لعوامل عدة قضت علي صلاحيتها من أبرزها تعرضها لأشعة الشمس فترات طويلة.

وأكد عبد الرؤوف أن المشكلة تكمن في عدم وعي من يشتري هذه الإطارات المستعملة بالخطر المحتمل حدوثه طالبًا من الجهات ذات الاختصاص توعية المواطنين والمقيمين بخطورة استخدام هذه الإطارات وتعريفهم بمكمن الخطر المحتمل جراء استخدامها. 

واستغرب المواطن أحمد عرقسوس من لجوء بعض الناس لإعادة تركيب الإطارات المستعملة في مركباتهم معرضين أرواحهم للموت حيث كان يظن أن شراء هذه الإطارات من أجل تجميع أسلاك النحاس الداخلة في تصنيع هذه الإطارات ولم يخطر في باله أن يكون بهدف إعادة استخدامها.

ويرى عرقسوس أن المشكلة بدأت في التفاقم مع تزايد أعداد الراغبين في شراء الإطارات المستعملة مشيرًا إلى أن سوق الإطارات المستعملة دخيل على مجتمعنا ويجب تكثيف توعية المواطنين من أخطارها والنتائج الوخيمة التي تتربص بمستخدمها مع تكثيف رقابة الجهات المعنية بحماية المستهلك.

وأرجع المواطن عبدالله سعد لجوء بعض الناس إلى استخدام الإطارات المستخدمة للعامل المادي والوضع الاقتصادي للمستهلك نفسه في ظل موجة الغلاء التي طالت جميع المواد الاستهلاكية مشيرًا إلى أن سعر الإطار الجديد يتجاوز 300 ريال وهي قيم لا تقوى عليها ميزانية فرد يتقاضى 2800 ريال شهريًا مطالبًا بتأمين التزامات شهرية مرهقة.

ويؤكد أن المستهلك يعي تمام بخطورة هذه الإطارات لكنه يمني نفسه بألا يتعرض لمكروه خاصة أن لديه دوامًا وظيفيًا وأبناء في مدارس فمن غير الممكن أن يترك سيارته حتى يوفر ثمن إطار جديد، الأمر الذي يجد نفسه مضطرًا إلى شراء المستعملة كحل سريع ينهي مشكلته لو بصفة مؤقتة. 

ويدافع الطالب فيصل عبدالعزيز عن هذه التجارة قائلاً: «ليس جميع الإطارات المستعملة تالفة وسيئة فالكثير منها صالح وفي وضع جيد يسمح بالاستخدام عدة أشهر، مشيرًا إلى أن صلاحيتها يرجع إلى أن من اشتراها ربما أجبره الفحص الدوري على توحيد مسار كافة الإطارات في سيارته لكي يتجاوز اختبارات الفحص، مشيرًا إلى أن أسعار الإطارات المستعملة تتوافق مع أي طالب كل ما يتقاضاه من مكافأة لا يتجاوز 980 ريالاً. 

ويؤيده الرأي المواطن خالد رشيد أحد الذين أجبرتهم ظروفهم المالية على شراء الإطارات المستعملة، مشيرًا إلى أن راتبه لا يتجاوز 2500 ريال ولا يستطيع أن يقتطع منه 350 ريالاً لشراء إطار جديد حيث توفر له الإطارات المستعملة احتياجاته بمبلغ لا يتجاوز 50 ريالاً، لافتًا أن الأقدار بيد الله وأن سيارة ربما تكون بعيد عن المخاطر لأن سرعتها لا تتجاوز 60 كم لأنها موديلها قديم.

وأشارعدد من العاملين في أكثر من بنشر رفضوا الإفصاح عن أسمائهم أو نشر صورهم إلى أن الطلب على الإطارات المستعملة أكثر من الجديد مرجعين ذلك إلى ضعف الامكانبات المالية لمن يرغب في استعمالها.

وأكدوا أن أكثر من يلجأ لاستخدام الإطارات المستعملة تكون إطارات سياراتهم بالية وغير صالح للاستخدام نهائيًا مما تجعل الإطار المستعمل في وضع أفضل بكثير من الإطار المستخدم في سياراته، مؤكدين أن ليس جميع الإطارات المستعملة سيئة بل إن الكثير منها في مستوى جيدة، وهذا ما يؤكد الأعداد المتزايد التي تأتي يوميًا للبحث عن الإطارات المستعملة. 

ومن جانبه أكد مدير إدارة مكافحة الغش التجاري بفرع وزارة التجارة بالمدينة المنورة محمد ملا والذي على خطورة استعمال الإطارات المستعملة مشيرًا إلى أنها تحمل كل أنواع الخطر الذي يتربص بقائد المركبة مناشدًا المواطنين والمقيمين في طيبة الطيبة بالتوقف عن شرائها واستعمالها.

ويضيف قد يكون للوضع المادي دور في استخدامها.. إلا أن النتائج والعواقب من استخدامها قد يكون السبب في تحمّلهم مبالغ أكبر جراء الخطر المحتمل وقوعه منها ولربما كان الثمن حياة السائق نفسه أو أحد أفراد أسرته لا سمح الله.

كما أكد من ناحيته مدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة المنورة خالد قمقمجي أن الفرع يقوم بجولات دوريه وبشكل مكثف على محلات «البنشر» ومحلات بيع الإطارات وذلك لضبط المخالفات والمخالفين وتحويلهم إلى الجهات ذات الاختصاص ليتعامل معهم حسب الأنظمة المتبعة. القمقمجي والذي أكد أن بيع الإطارات المستعملة (إن وجد) يكون بالخفاء ولذلك يهيب على المستهلكين التعاون مع الفرع والإبلاغ عن تلك المخالفات التي تعرض حياة الكثيرين للخطر ونوه القمقمجي أن الفرع حريص على ضبط المخالفات وأنه على استعداد لاستقبال الشكاوى.







المحاسب القانوني لتفليسة الأجهوري لـ«عكاظ»:
3754 شخصا من 38 جنسية صرفوا 110 ملايين تمثل 30% من المستحقات

عبدالعزيز غزاوي (جدة)

كشف لـ «عكاظ» المحاسب القانوني لتفليسة الأجهوري صالح النعيم أن أمانة التفليسة صرفت 110 ملايين ريال تمثل 30 في المائة من إجمالي مستحقات المودعين والمستثمرين لدى شركة فؤاد الأجهوري.
وقال إن عدد المجموعات التي صرفت الدفعة الأولى بلغ 341 مجموعة شملت 3754 شخصا من كافة الجنسيات المستثمرة لدى الأجهوي والبالغ عددها 38 جنسية. 
وقال النعيم إن إعلان المزاد على أرض الأجهوري بالمدينة المنورة سيتم بعد الانتهاء من الإجراءات التنظيمة التي تحددها أمانة المدينة المنورة، حيث سيتم توزيع أرض القطع ليكون مردودها المادي ذا جدوى للمستثمرين. 
كما أهاب محاسب التفليسة بالمستثمرين الذين لم يراجعوا محاسب التفليسة، سرعة المراجعة لصرف مستحقاتهم التي قررتها المحكمة الإدارية.






600 مشروع تنتظر قرض "التسليف" منذ عامين

ينتظر لأكثر من عامين ما يقارب 600 صاحب مشروع في المدينة المنورة إقراضهم من قبل بنك التسليف بعد أن أكملوا شروط صندوق المئوية حيث تقدموا بطلب إقراض لمشاريعهم وتم تقييمهم قبل الصندوق وتصنيف مشاريعهم أنها من فئة المنشآت الصغيرة.

وأكد لـ"الوطن" رئيس اللجنة التجارية في الغرفة الصناعية بالمدينة المنورة وعضو صندوق المئوية سابقا محمود رشوان، تعليق مشاريع لأكثر من 600 شخص انتهى الصندوق من دراسة مشاريعهم وأبدى الموافقة عليها في منطقة المدينة خاصة وكذلك مشاريع أخرى تجاوزت الألف على مستوى المملكة.

وبين رشوان أن المشاريع التي قدمها أصحابها ألحقت بدراسة جدوى وموافقة مسبقة من الصندوق ومقابلات شخصية واستغرقت هذه الإجرءات ما يقارب الشهور لتمكن الشاب من أخذ موافقة الصندوق وينتهي إجراء الإقراض بتحويل معاملته من قبل صندوق المئوية إلى بنك التسليف الذي يقوم بصرف المبلغ للمقترض ويتابع بعد ذلك بسداده من قبل الصندوق المئوي.

وأضاف رشوان "قيمت مشاريع كثر بمنطقة المدينة المنورة ولكن ما زال أصحابها ينتظرون صرف قروضهم لأكثر من عامين، فيما أشار إلى وجود مقترضين تعثروا في السداد وقلة الموظفين في الصندوق المئوي".

من جهته أوضح أحد المستفيدين من الصندوق المئوي أحمد الحربي أنه ليس منتظما في سداد قروضه لكن هناك محاولات مستمرة مع موظف الصندوق بسداد الأقساط في الأوقات المقبلة.

وقال الحربي إن الصندوق المئوي يمثل أمام بنك التسليف ككفيل لصاحب المشروع ويعتبر المسؤول عن سداد المقترض للقرض. فيما أفاد مقدم الطلب عبدالله عيد اللقماني وأحد المنتظرين لمنحه قرض تمويل مشروعه منذ عامين أن مشروعه ظل قيد الدراسة. وقال اللقماني: لم استفد من انتظاري خلال هذه الفترة من الصندوق وقد أنهوا مراجعتي المستمرة لهم باختلاق أعذار بينها أن العمر غير مناسب.

في المقابل أوضح لـ"الوطن" مدير فرع بنك التسليف في المدينة المنورة عايش الصاعدي أن قروض صندوق المئوي تأتي بالأسماء من المقر الرئيسي بالرياض وتسلم لأصحابها.

وأشار الصاعدي إلى أن الدعم يأتي مباشرة من الرياض ونحن فقط جهة تشرف على تسليم قيمة القرض لصاحبه كما أن الصندوق في المدينة المنورة لا تقدم عليه قروض صندوق المئوية.






الأهالي: محرومون من مواكبة الجيل الثالث



مركز الفريش..الخدمات الأساسية حلم لم يتحقق


سامي المغامسي (المدينة المنورة)
    



ما إن علقت اللافتة الجديدة التي كتب عليها (بلدية الفريش)، بدلا من اللافتة السابقة التي كانت معلقة على مبنى مركز الخدمات، حتى استبشر أهالي (الفريش) خيرا بهذا التحول الذي اعتبروه سيقودهم إلى آفاق أرحب نحو التنمية والتطوير لصالح المنطقة وما جاورها من قرى، إذا إنها تعني أنه سيتبعها تحول كبير في كثير من الخدمات الأساسية التي تقدم للأهالي، إلا أن أحلامهم طال انتظارها، فقد بقى الحال على ما هو عليه، ولم يتحقق شيء من أحلامهم. 

نحلم بالخدمات

يقول سعيد الرحيلي أحد سكان المنطقة، إن (الفريش) التي تقع غرب المدينة المنورة 40 كم، والواقعة على الطريق السريع للمدينة المنورة وينبع وجدة، يتبع لمركزها 33 قرية، تجاوز عدد سكانها 16 ألف نسمة، يغيب عنها عدد من الخدمات الأساسية والمهمة، حيث يحلم الأهالي بالخدمات الأساسية، التي تتوفر في باقي القرى المشابهة لها، إلا أنها ظلت كما هي حتى بعد تحول مسمى مركز الخدمات الذي يشرف عليها إلى بلدية الفريش.
وطالب الرحيلي بضرورة توفير عدد من الخدمات الأساسية في (الفريش) إلى جانب خدمات الاتصالات، خاصة الانترنت والهاتف الثابت، حيث لم تصل للمركز أية خدمة تلبي حاجة المستخدم في خدمات الانترنت، التي من بينها خدمات DSL او خدمات الجيل الثالث.
مضايقات كبيرة
واستغرب عقيل راشد، غياب خدمات الاتصالات عن القرية، وتساءل كيف لقرية بهذا الحجم والتعداد السكاني، ولا يوجد فيها صراف آلي! مشيرا إلى أن أقرب صراف آلي يقع داخل المدينة المنورة، أي على بعد 50 كم، مبينا أن عدم وجود صراف آلي يمثل مضايقات كبيرة لأهالي القرية، ما يعني أنهم يتحملون مشقة الذهاب للمدينة المنورة بين حين وآخر عندما يحتاجون إلى الصراف الآلي.
ويقول جابر الرحيلي إن معاناة سكان (الفريش) لا تتوقف عند مشكلة نقص الخدمات فقط بل تعدتها إلى غياب الخدمات الصحية خاصة أن المنطقة لا يتوفر بها مستشفى في الوقت الذي تجاورها 33 قرية، حيث يعاني المركز الصحي من عمليات ضغط بالرغم من أنه يعمل في ساعات محددة، ولا يعمل في يوم الجمعة، كما تفتقر للدفاع المدني، لافتا إلى أن هذا الأمر يفرض الكثير من التساؤل بعد أن سبب ذلك الغياب الكثير من المآسي، حيث حدثت إصابات عديدة وراحت أرواح عديدة بسبب تأخير وصول فرق الدفاع المدني التي تأتي من المدينة المنورة.
ولادة متعثرة
ويقول عويض نفاع إنه ومنذ ثلاثة عقود، حددت أمانة المدينة المنورة أرضا في الجهة الغربية من قرية الفريش كمخطط يوزع على المحتاجين من الأهالي، إلا أن هذا المخطط، جاءت ولادته متعسرة، فقد كان يحتاج إلى عملية قيصرية تضمن ولادته معافى لتوزيعه على المحتاجين من الأهالي. وأضاف: قصة هذا المخطط تقول إن الأمانة ندبت عددا من الفنيين والمساحين لهذه القرية لاختيار قطعة أرض مناسبة تكون بالقرب من مواقع خدمات البنية التحتية لتقام عليها خطة إسكانية لأهالي المنطقة، إلا أنه -وحتى توفى الله بعض من كان يحلم بقطعة أرض في هذا المخطط من الأهالي ليقيم عليها بيتا له ولأولاده أسوة بباقي أبناء المناطق الأخرى- لم ينعم ذلك المخطط بخدمات البنية التحتية. وتابع حديثه قائلا: بدأت في الآونة الأخيرة بعض المعدات لتقدم بعض الأعمال إلا أنها تتم بشكل متقطع، حيث بدأت بعض المعدات العمل لسفلتة بعض الشوارع في ذلك المخطط كذلك خدمات الإنارة. وأضاف: الكثير من الذين ما زالوا على قيد الحياة ينتظرون الانتهاء من عقود هذا المخطط، مشيرا إلى أنهم سمعوا أن الأمانة ستوزع هذا المخطط على ما لديها من طلبات سابقة ولا تخص به أهالي الفريش والمستحقين منهم.
ويستطرد نفاع قائلا: الأهالي كان يحدوهم الأمل أن يكون هذا التغيير فأل خير عليهم، إلا أن الأمر بقي كما هو عليه. فقد مرت الأيام والأشهر بل والسنوات، ولم يبت في أمر ذلك المخطط. وأضاف «لا بادرة في إنشاء طرق وإنارة ورصف وتشجير وإنشاء حديقة في الفريش وبقيت القرية صامتة وكأنها تندب حظها في تعثر مشاريعها التنموية».






مدني ينبع يفك احتجاز رجل مغمى عليه داخل غرفة مغلقة

أحمد الأنصاري - ينبع

الثلاثاء 05/06/2012

تمكن الدفاع المدني أمس بينبع من إنقاذ حياة وافد من موت محقق بعدما قام بفك احتجازه من غرفته الخاصة بالسكن حيث كان الوافد في غيبوبة سكر ومغمى عليه داخل الغرفة وقام زملاؤه بالسكن بطرق الباب عدة مرات لعلمهم بدخوله الغرفة أمامهم ومعرفتهم بإصابته بمرض السكر وقاموا بالإبلاغ «.

وقام الدفاع المدني بالتوجه إلى الموقع وفك احتجازه من الغرفة من خلال كسر الباب ووجدوا الوافد ملقى على الأرض مغمى عليه، وتم إجراء الإسعافات الأولية له بحضور الهلال الأحمر والإسعاف وتم تسليم الموقع إلى الجهات الأمنية بحكم الاختصاص «.وذكر الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني أنه ورد بلاغ إلى الدفاع المدني حول احتجاز شخص بالغرفة مع اشتباه أنه مغمى عليه.
،وعلى الفور اتجهت فرق الدفاع المدني إلى الموقع وتم فك احتجاز الرجل وتم العثور عليه داخل الغرفة مغمى عليه نتيجة غيبوبة سكر وتم تقيم الاسعافات الأولية له ونقله إلى المستشفى العام وتسليم الموقع إلى الجهات الأمنية بحكم الاختصاص «.






النتائج الإلكترونية تعيد ظاهرة امتهان الكتب الدراسية

عامل يجمع الكتب من فناء المدرسة (تصوير: عبدالعزيز الحربي)
المدينة المنورة: عبد العزيز الحربي 2012-06-05 1:07 AM 

في الوقت الذي يلجأ فيه بعض الطلاب إلى التخلص من الكتب الدراسية بعد الخروج من قاعة الاختبارات إلى تمزيقها ورميها في ساحات المدارس والشوارع والأماكن العامة، طالب رئيس قسم التوعية الإسلامية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة عمر الطيران بتفعيل قرار ربط تسليم النتائج النهائية بتسلم الكتب.
وأرجع في تصريح لـ"الوطن" عودة ظاهرة امتهان الكتب الدراسية إلى اتجاه الوزارة للنتائج الإلكترونية، مبينا أن الطالب يحصل على نتيجته من خلال شبكة الإنترنت من دون الرجوع للمدرسة .
وأكد أن احترام الكتب الدراسية والمحافظة عليها واجب تربوي وأخلاقي لما تتضمنه من آيات قرآنية كريمة وأحاديث شريفة وعلوم ومعارف نافعة .
ولفت إلى أنه يتم إرسال تعاميم إدارية للإدارات والمدارس تتضمن حلولا واقتراحات للحد من هذه الظاهرة من بينها توفير الرفوف المناسبة وحاويات الأوراق الكريمة وتثقيف الطلاب بشرف ومكانة الكتب الدراسية التي لا تخلو من العلوم الشرعية .
وقال على الرغم من تواصل شركة تعمل في تدوير وإعادة صناعة الورق مع إدارة التربية والتعليم بالمدينة لتوفير مخازن لكتب الطلاب والأوراق الكريمة للاستفادة منها وإرسال تعميم بهذا الخصوص إلا أن تواصل إدارات مدارس المنطقة مع هذه الشركة ضعيف.
من جانبه، أكد المعلم بثانوية حزرة بالمدينة المنورة خالد عبد الستار أن هناك عددا من التعاميم والقرارات الإدارية لم تفعل مما زاد من انتشار هذه الظاهرة، مشيرا إلى تعميم بشأن الحفاظ على الكتب المدرسية في نهاية العام قبل دخول الطلاب للاختبار بوضع طاولات أو دولاب أو خزائن كبيرة لوضع الكتب فيها.
ولفت إلى أن إلزام بعض إدارات المدارس الطلاب بتسليم الكتب كاملة في نهاية العام كي يتسلموا شهاداتهم أثبت جدواه في علاج هذه السلبية.










د. فهد بن سعد الجهني
الثلاثاء 05/06/2012

كتبتُ أكثر من مرةٍ عن شؤون الحرمين، وممّا ذكرتُ: أن هذه الرئاسة رئاسةٌ فريدةٌ وحيدةٌ من نوعها، فليس في الدنيا إلاّ حرمان مقدّسان، ومن هنا يكمن تميّزها، وهي إدارةٌ لا تعني السعوديين فقط، وإنما تهم وتعني كلَّ مسلمٍ في أنحاء الأرض!
فالخدماتُ التي تقدّمها، والتوجّهاتُ التي تحملها وتطبّقها على أرض الواقع أثرها يصل لكلِّ وافدٍ يهوي قلبُهُ لهذا البيت أو ذاك المسجد!
وهذا جانبٌ لابد من مراعاته، واستحضاره، وهي جهةٌ معنيةٌ بحفظ قداسة وهيبة المسجدين؛ ليبقيا بحول الله -وكما هما الآن- منارةً تظهر فيها معالم السنة ورسومها.
وعندما تولّى المسؤولية الكبيرة، وتقلّد الأمانةَ العظيمة، والشرف الخطير، معالي الشيخ الأخ والصديق والعالم الأصولي: د. عبدالرحمن السديس -وفقه الله- استبشرتُ خيرًا، كما استبشر غيري ولا شك.
فهو الشيخُ الإمامُ الذي عرفتهُ الملايين في هذا المكان، وعرف هو هذا المكان بكل تفاصيله وشؤونه، فهنيئًا له بقداسة المكان، وشرف المكانة!
والشيخ بما وهبه الله من قدراتٍ وصفاتٍ خلقية فريدة أظهرها: تواضعه، وطيب كلامه، وبشاشته مع الجميع أهلٌ لأن يكون الخير على قدومه، وأهلٌ لأن يسمع لكلِّ ناصحٍ ومقترحٍ ومحبٍّ وناقدٍ.
وفي لقاء معه قريب كان هجيراه وحديثه منصبًّا على حاجته للمقترحات والأفكار، وبهذه النفسية المرتاحة، والعقلية المتفتّحة تُدار الأمور إلى الأفضل -بإذن الله-.
وقد تناولت أكثر من مرة عدد من القضايا تخص الحرمين الشريفين ومنها:
وجوب زيادة عدد الأئمة في المسجد النبوي فالعدد الفعلي الآن لا يتجاوز ثلاثة أئمة فقط! مع مراعاة جانب تحسيني لكنه مهمٌّ وهو: أن يكون المُختار من تلك المدينة النبوية قدر الإمكان -وهي بلد القراء ومنبعهُ- وعلى درجةٍ من الإتقان، وجمال الصوت تليق بذلك المقام العظيم..
وكذلك: إعادة النظر في دروس الحرمين الشريفين، من جهة العناية بنوعية العلوم المقدمة، وكذلك الكتب التي تدرس، ومراعاة جانب التجديد فيها، لتدخل علومٌ أخرى مهمّة لم تكن موجودة من قبل: كعلوم المقاصد، وأصول الفقه، والبلاغة على سبيل المثال.. والنظر في كوادر علمية جديدة مؤهلة لتشارك في نشر العلم الشرعي المؤصل بين ضيوف وقاصدي هذين المسجدين الشريفين.
كذلك: فإن جميع العاملين في الحرمين، وأعني من يعمل في الميدان يُنظر إليهم من قاصدي المسجدين نظرة أخرى كلها إجلال وتقدير، فلابد أن يكونوا على قدر هذا المكان، وتلك المكانة، من التلطّف، والابتسامة، والحلم على الجاهل والمخطئ، والصبر على كثرة السؤال، مع مراعاة اختلاف مذاهب الناس وتوجهاتهم، وعدم الإنكار عند أدنى خطأ بحسب تصوّر المُنكر! والحديث في هذا يطول.
وفّق الله الشيخ الإمام الرئيس في مهمته العظيمة، فأيّ شرف أعظم من هذا، وهذا فضلُ الله يؤتيه من يشاء.





أكد أن إيران ستكون أول الخاسرين إذا ما تأزمت الأوضاع
سعود الفيصل يعلن تأجيل ملف الاتحاد الخليجي إلى سبتمبر المقبل

 أعلن وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، اليوم، تأجيل دراسة الردود والملاحظات المتعلقة بانتقال مجلس التعاون الخليجي لمرحلة الاتحاد، إلى سبتمبر المقبل.

وقال الفيصل، خلال اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي العادي في جدة: إن ردود الأعضاء والتعديلات المقترح إدخالها على النظام الأساسي للمجلس لم تكتمل بعد، ما يجعل من الأجدى توفير الوقت الكافي لإعداد الردود على الملاحظات واستكمال دراستها بالمجلس الوزاري في الشهر التاسع من العام الجاري.

كما أعلن الفيصل أن الوقت حان لكي ينتقل الروس من تأييد النظام السوري إلى وقف القتال وانتقال السلطة سلمياً, مؤكداً لوكالة فرانس برس خلال مؤتمر صحافي عقب الاجتماع أن تغيير موقف موسكو "سيحفظ لها مصالحها في سوريا والعالم العربي".

وفي الشأن الإيراني أكد وزير الخارجية أن إيران تسبب أزمة في المنطقة العربية، ولا مصلحة لها من ذلك، حيث ستكون أول الخاسرين إذا ما تأزمت الأوضاع بصورة أكبر.

وأضاف الفيصل: "نأمل أن تغير السلطات الإيرانية سياساتها، من خلال وضع ملفها النووي تحت الإشراف الدولي، من أجل الحفاظ على استقرار المنطقة", وفيما يتعلق باحتجاجات إيران على الوحدة الخليجية، أكد الفيصل "عدم وجود مبرر لمثل هذه الاحتجاجات، فهناك عددٌ من الاتحادات الأخرى التي لم تعارضها إيران، مثل اتحاد الجامعة العربية، والاتحاد المغاربي، فلماذا الاحتجاج على الوحدة الخليجية، إلا إذا كانت هناك مصالح وأهداف أخرى".

وتطرق الفيصل أيضاً إلى اليمن داعياً الدول الخليجية إلى المشاركة في مؤتمر المانحين المقرر أواخر الشهر الحالي في الرياض "بأعلى المستويات".

ودعا إلى الاهتمام بالوضع في سوريا، مشدداً على ضرورة أن يسعى مجلس التعاون إلى توظيف إمكانياته لتحقيق حل سريع للأزمة يسهم في حقن الدماء ويمكن الشعب من الدفاع عن نفسه أمام آلة القتل الحكومية، وفق تعبيره.

وبخصوص الشأن المصري والأحكام القضائية التي صدرت ضد الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه ومساعديه قال الفيصل: ما يجري في مصر حالياً هو "شأن داخلي لا يحق لأي دولة أن تتدخل فيه، ونأمل لمصر وشعبها كل تقدم وازدهار، وهذا ما يجب أن يتمناه كل مواطن عربي لدولة بحجم مصر ولشعب بحجم الشعب المصري".

وفي الشأن ذاته جدد المجلس الوزاري تأكيد مواقفه الثابتة والرافضة لاستمرار احتلال إيران للجزر الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة للإمارات العربية المتحدة، والتي أكـدتها كــل البيــانات السابقة، مؤكداً أن أي ممارسات أو أعمال تقوم بها إيران على الجزر الثلاث لاغية وباطلة ولا تغير شيئاً من الحقائق التاريخية والقانونية التي تجمع على حق سيادة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث.

كما أعرب المجلس عن قلقه البالغ من استمرار أزمة الملف النووي الإيراني، وفي هذا الصدد تابع المجلس نتائج جولتي المحادثات التي جرت في إسطنبول وبغداد بين مجموعة الدول 5 1 وإيران، مجدداً تأكيد أهمية التزام إيران بالتعاون التام والشفاف مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية .

وأكد المجلس مجدداً مواقفه الثابتة بشأن أهمية الالتزام بمبادئ الشــرعية الدولية، وحل النزاعات بالطرق السلمية، وجعل منطقة الشرق الأوسط بما فيها الخليج العربي خالية من أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النووية.

وكان الأمين العام للمجلس عبد اللطيف الزياني ذكر في وقت سابق أن اجتماع اليوم يكتسب أهمية خاصة لأنه يأتي مباشرة بعد اللقاء التشاوري للقادة، وما خلص إليه من نتائج تستوجب المتابعة، ولما تشهده الساحة الإقليمية والدولية من متغيرات وأحداث متسارعة، وفق قوله.

وأضاف الزياني أن المجلس الوزاري سيستعرض عدداً من المذكرات والتقارير، أهمها ما يتعلق باقتراح الملك عبدالله بن عبدالعزيز بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد والحوارات الاستراتيجية مع المجموعات الاقتصادية والمواضيع الأخرى المتعلقة بالأوضاع الإقليمية والعربية والدولية.

فيديو




























































































































































قصص لمدمنين اغتصبوا أبناءهم وأجبروا أمهاتهم على الرقص
"الرئيس" يروي مآسي.. ويفكّك الرموز: الخمر قهوة والحشيش تمر

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
استعرض برنامج الرئيس، الذي ترعاه "سبق" إلكترونياً، وتعرضه قناة لاين سبورت، قصصاً مأساوية لمتعاطي المخدرات، رُويت على لسان المروّجين، منها اغتصاب المتعاطين أبناءهم وبناتهم وشقيقاتهم وأمهاتهم، وعرض أسرهم على المروّجين.

وكان البرنامج، الذي يقدمه الزميل الإعلامي صلاح الغيدان، قد انتهج أسلوباً مختلفاً لطرح قضية المخدِّرات؛ بعدما استطاع الوصول إلى مروِّجي مخدِّرات، وكشف أساليب الترويج لديهم، وطرق تداول الرموز الخفية (شفرات) التي يستخدمها المروِّج في المكالمة الهاتفية؛ حتى لا يُضبط أمنياً، مثل استخدام كلمة معينة تعبِّر عن الصنف المطلوب.

وعرضت الحلقة لقاءات مع المروّجين الذين قُبض عليهم ويقضون محكومياتهم، كشفوا فيها طرق الترويج من الشقق وفي مواقف السيارات، ورموز المخدرات منها كلمة "صعفق" كرمز للمهدئات، والتمر كرمز للحشيش والقهوة والعصير للخمر، و"فكسار" و"لكزس" لحبوب الكبتاجون.

وأكد المروّجون استهدافهم الطلاب "كون الطالب يجلب طالباً آخر"، إضافة للفتيات اللاتي يجلبن صديقاتهن للمروّجين بحيل الاتصال على أمهات بعضهن بعضا لطمأنتهن. وكشف المروّجون عن قصص متعاطين، منها قصة مدمن فعل الفاحشة بشقيقته ووالدته وأجبر الأم على الرقص أمام رفاقه.

كما روى قصة متعاط آخر يعرض شقيقته والخادمة على المروّجين، ومتعاطٍ فعل الفاحشة بابنته واثنين من أبنائه.

وعبّر المروّجون عن ندمهم مؤكدين أن طريق المخدرات بدايته دلع ونهايته ولع، مشيرين إلى أنهم خسروا أهلهم ووظائفهم ومستقبلهم.

الحلقة التوعوية حذِّر من خلالها الضيوف، الأُسَر بشفافية تامة، حيث أكد عبد الإله الشريف مساعد المدير العام لمكافحة المخدرات للشؤون الوقائية والخبير الدولي بالأمم المتحدة، أن المخدرات مشكلة عالمية، وأن المملكة مستهدفة، مشيداً بالجهود التي تبذلها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والجمارك. وكشف الشريف أن عدد المتهمين المضبوطين في قضايا المخدرات العام الماضي بلغ ٤٢ ألف متهم، فيما ضبطت ٦٧ مليون حبة كبتاجون وغيرها من المضبوطات، مشدّداً على أن الأرقام تبين النجاح الأمني، ومشيرا إلى أن اتساع حدود المملكة وكثرة الزوّار أسهمت في تزايد التهريب.

وقال الشريف إن المتعاطي يحاول أن يتعاطى معه زميله، مبينا أن للإعلام الحديث دوراً في تسريب الأمور الوهمية حول المخدرات.

وبيّن الشريف أن أكثر المتعاطين وفق التقارير تتراوح أعمارهم بين ١٨ و٢٥ سنة، وهناك متعاطون دون ١٨ عاماً يُحالون لدور الملاحظة.

وعن الأسباب، قال إن منها عدم متابعة الآباء أبناءهم وعدم التواصل مع المدرسة وإهمالهم في الملاحق والاستراحات دون مراقبة، إضافة إلى "حب التجربة، ضعف الشخصية، ومغريات الآخرين وسرعة قبول الشباب". وأوضح الشريف أن سقوط الفتيات في المخدرات يكون في الغالب ناتجاً عن انحرافاتٍ سلوكية، أو أوقعهن الآباء والأشقاء والأزواج.

وعرج الشريف على أهمية الشراكة والتعاون بين الجهات الأمنية ووزارة التربية والتعليم والتعلم العالي والمساجد والأسر لمكافحة المخدرات.

وتحدث الشريف عن المحششين, مؤكداً أن شخصية المحشش بعيدة عن الظرافة التي تروّجها النكت كون المحشش في الحقيقة شخصية مأساوية تعاني الخوف والمرض والهلاوس، مشدّداً على ضرورة إلغاء مصطلح المحشش واستبدالها بأي وصف في النكت، قبل أن يستعرض قصصاً حزينة للمتعاطين منها آباء لم يعلموا بزواج بناتهم ومروّجون يعتدون على أمهاتهم.

من جهته حمّل الدكتور محمد التويجري المشرف على برنامج حماية للطلاب، شركات الاتصالات مسؤولية ترويج نكت المحششين، مؤكداً استطاعتها منع هذه الرسائل ومطالباً بتنفيذ حملة ضدّ هذه الرسائل التي يتساهلها الكثير، رغم نتائجها الكارثية.

وقال: "هذه الرسائل تزرع في الطفل رغبة لقاء ومشاهدة المحشش وهذا أمر خطير".

كما أكد التويجري أن هناك أطفالاً في سن ٧ سنوات متعاطين للمخدرات تقليداً للآباء وكبار السن، مشيراً إلى أن المراهقين هم الشريحة الكبيرة التي تنتشر بينها المخدرات لكون شخصية المراهق متمردة وتغيب عنها الخبرة وترافقها الصحبة السيئة.

وانتقد التويجري دور الإعلام وبرامج التوعية الحالية مشيراً إلى أنها برامج تقليدية قديمة في وقت يحتاج فيه الشباب إلى التقنية الحديثة من آيباد وبلاي ستيشن.

وتحدث التويجري عن رفقاء السوء مؤكداً أن بعضهم تتوسم فيهم الخير والعكس صحيح، وشدّد على ضرورة اقتراب الآباء والأمهات من الأبناء.

وقال التويجري إن أهم ما يؤثر في الطفل هو زيادة الدلال والقسوة والحماية، مشدداً على أهمية إعطاء الطفل الثقة والقدرة على اتخاذ القرار.

وكشف التويجري معلومات عن برنامج حماية مشيراً إلى أنه يستهدف أكثر من ٥ ملايين طالب وطالبة و٥٠٠ ألف معلم ومعلمة وأولياء أمور.

وأشار إلى أن البرنامج يصمّمه وينفذه متخصصون من الجامعات وتنتجه شركة متخصصة ويستخدم وسائل الاتصال الحديثة، إضافة إلى قناة في اليوتيوب مع تفعيل دور المساجد، مؤكداً أنه يمثل نقلة نوعية في التوعية. البرنامج عرض تقريراً عن شهود عيان تحدثوا عن نشاط المروّجين جوار المدارس وطلاب عُرضت عليهم المخدرات في المدارس عن طريق زملائهم، وفتيات يتم إغراؤهن من صديقاتهن.

يُشار إلى أن الحلقة عرضت دهماً حياً لأوكار المروِّجين، وضبط كميات من المخدرات، وكلمات مهمة حول المخدرات وخطرها على الوطن وشبابه.



خالد بن سلطان يدشّن مقر «شركة الشرق الأوسط لمحركات الطائرات» اليوم

 
الرياض - «الحياة»
الثلاثاء ٥ يونيو ٢٠١٢
نيابة عن وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز، يدشن نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، اليوم (الثلثاء) 5 حزيران (يونيو) المقر الجديد لشركة الشرق الأوسط لمحركات الطائرات المحدودة، في المنطقة الصناعية بمطار الملك خالد الدولي. وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة اللواء ركن الطيار المهندس محمد الحارثي، أن تدشين المقر الجديد يعكس حرص المسؤولين على مساندة القوات المسلحة بشكل دائم.

وأشار الحارثي إلى أن رعاية نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز لحفلة تدشين مقر الشركة، تأكيد على حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، على دعم القطاع الخاص وتعزيز دوره للمساهمة بشكل أكبر في عملية التنمية الشاملة.
وقال إن شركة الشرق الأوسط، تعد إحدى ثمار برنامج التوازن الاقتصادي، والشركة السعودية الرائدة في مجال صيانة محركات الطائرات العسكرية. وأضاف: «أن الشركة استطاعت تحقيق إنجازات ملموسة في مجال عملها، وأصبحت واحدة من أميز مراكز صيانة وتوضيب المحركات النفاثة والتوربينية في الخليج والشرق الأوسط، وحازت على جوائز عالمية عدة».




اعتمد 17 قروضاً جديداً بقيمة ملياري ريال
"التنمية الصناعية" يرفع الحد الأقصى للقروض 

الرياض - واس:
2012-06-05 17:30:18
أوضح مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي علي العايد أن مجلس إدارة الصندوق برئاسة عبدالرحمن الحميدي ، اعتمد 17 قرضاً تبلغ قيمتها (2) مليار ريال ، وذلك للإسهام بإقامة 11 مشروعاً صناعياً جديداً وتوسعة ستة مشروعات صناعية قائمة بلغ إجمالي استثماراتها (11.475) مليون ريال.


وأكد أن قطاع الصناعات التعدينية حاز على النصيب الأكبر من قيمة هذه القروض ، حيث أعتمد له قرض قيمته (900) مليون ريال ، يليه قطاع الصناعات الهندسية بقيمة قروض قدرها (355) مليون ريال ، فقطاع الصناعات الكيميائية بقروض قيمتها (257) مليون ريال ، ثم قطاع صناعة مواد البناء بقروض قيمتها (226) مليون ريال ، فقطاع الصناعات الاستهلاكية بقروض قيمتها (165) مليون ريال ، وأخيراً قطاع الصناعات الأخرى بقروض قيمتها (139) مليون ريال. وأبان أن قطاع الصناعات الهندسية حصل على النصيب الأعلى من حيث عدد القروض المعتمدة إذ اعتمد له سبعة قروض ، يليه قطاع صناعة مواد البناء الذي اعتمد له أربعة قروض ، فقطاع الصناعات الاستهلاكية بعدد ثلاثة قروض ، ثم قطاعات الصناعات التعدينية والصناعات الكيميائية والصناعات الأخرى بواقع قرض واحد لكل منها.


وأوضح أن مجلس إدارة الصندوق وإدراكاً منه للدور المناط بالصندوق في تنمية وتطوير القطاع الصناعي ومواصلة لدوره الريادي في هذا المجال وتماشياً مع التطورات الأخيرة في سياسات الصندوق الإقراضية واستمراراً لدور الصندوق في تحفيز الاستثمار في المناطق والمدن الأقل نمواً ، اعتمد رفع الحد الأقصى للقرض الواحد المعتمد للمشروعات الصناعية المقامة في تلك المناطق والمدن إلى (1.2) مليار ريال وذلك للمشروعات الجديدة ومشروعات التوسعة للشركات المساهمة العامة والشركات المساهمة المغلقة والشركات ذات المسئولية المحدودة والتي تكون نسبة 20% على الأقل من أسهمها مملوكة لشركة مساهمة عامة محلية أو لشريك أجنبي لديه موارد مالية وفنية كبيرة وسجل ائتماني جيد وسمعة طيبة ، مبيناً أنه في المدن الرئيسةً قد تم رفع الحد الأقصى للقرض الواحد للمشروعات الجديدة ومشروعات التوسعة لهذا النوع من الشركات إلى (900) مليون ريال ، إلى جانب اعتماد المجلس لرفع الحد الأقصى للقرض الواحد إلى (400) مليون ريال للمشروعات الجديدة ومشروعات التوسعة في المناطق والمدن الأقل نمواً بالنسبة للمشروعات المملوكة من قبل المؤسسات الفردية / شركات التضامن / شركات ذات مسئولية محدودة / شركات توصية بسيطة ، في حين تم رفع الحد الأقصى للقرض الواحد في المدن الرئيسة للمشروعات الجديدة ومشروعات التوسعة لهذه الفئة من المؤسسات والشركات إلى (300) مليون ريال.


وأفاد أنه فيما يتعلق بالمشروعات الصناعية المقامة في المناطق والمدن الأقل نمواً من الناحية الصناعية ولكن تتوفر فيها عدد من المزايا الاقتصادية الأخرى مثل " القصيم ، والأحساء ، والمدينة المنورة ، (عدا ينبع) ، ورابغ ، والطائف ، ومدينة سدير الصناعية ، ومدينة الخرج الصناعية" أقر المجلس أن يكون الحد الأقصى للقرض الواحد الذي يمنح للمشروعات المقامة في هذه المناطق بما لا يتجاوز 60% من التكلفة المؤهلة للتمويل للمشروعات المقامة في المدن الرئيسة ، مبيناً أن مجلس إدارة الصندوق أكد أن حدود الإقراض المذكورة هي الحدود العليا ولإدارة الصندوق تقدير قيمة القروض التي يتم التوصية بها لمجلس الإدارة لكل مشروع في إطار هذه الحدود استناداً إلى معايير التقييم المتبعة في الصندوق وأهمية المشروع للاقتصاد الوطني وموقع المشروع الجغرافي مع عدم الإخلال بأولوية المشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة من الاستفادة من تمويل الصندوق.






كشفت خلال مناقشة تقريرها في "الشورى" عن دراسة لإيصال الغاز للمنازل
وزارة البترول: لا نُحجم الاستثمار في قطاع الأسمنت بل نقننه
أكد مسؤولو وزارة البترول أن وزارتهم لا تحجم الاستثمار في قطاع الأسمنت بل تقننه، مشيرين إلى أن الدولة عملت على معالجة ما يعانيه القطاع نتيجة للمخالفات التي تتمثل في تلاعب بعض التجار وعدم تشغيل المصانع لطاقتها القصوى، والاحتكار في بعض المناطق, كاشفين عن دراسة تم رفعها إلى المجلس الاقتصادي لإيصال الغاز المعد للاستخدام المنزلي للمنازل عبر الأنابيب.
وأوضح المسؤولون خلال مناقشة مجلس الشورى اليوم للتقرير السنوي للوزارة، أن المملكة تزخر في قطاع التعدين بثروات هائلة في مختلف مجالات التعدين، حيث تعيش المملكة اكتفاء ذاتياً في ما يتعلق بمواد البناء، كما تبلغ حجم السوق الاستثمارية في قطاع التعدين 200 مليار ريال.
وحول الرقابة على الاستثمارات في قطاع التعدين ومدى التزام المستثمرين بالمحافظة على الثروة المعدنية والبيئة في مختلف المناطق، بين مسؤولو وزارة البترول والثروة المعدنية أن الوزارة تقوم بدور الرقابة وتتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة فيما يتعلق برصد التجاوزات البيئية ومخالفة مرتكبيها حيث يقوم فريق عمل من الوزارة بجولات على تلك المواقع والمناطق بهدف التأكد من سيرها وفقاً للضوابط والاشتراطات.
وفي ما يتعلق بالغاز كشف مسؤولو الوزارة عن دراسة تم رفعها إلى المجلس الاقتصادي الأعلى تتعلق بإيصال الغاز المعد للاستخدام المنزلي إلى المنازل عبر الأنابيب، حيث قامت الوزارة بالتباحث مع عدد من الجهات لإمكانية الاستثمار في هذا المجال، ووضعت مدينة الرياض كنموذج لهذه الدراسة، إلا أنها تحتاج إلى مزيد من البحث ودراسة الجدوى الاقتصادية من هذا المشروع.
وكانت لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة إحدى اللجان المتخصصة في مجلس الشورى قد عقدت اليوم بمقر المجلس في الرياض، اجتماعاً مع مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز وعدد من مسؤولي الوزارة، بحضور نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري، وذلك لمناقشة التقرير السنوي لوزارة البترول والثروة المعدنية.





توجيهات عليا: منع إعارة موظفي الدولة للقطاع الخاص

سبق- الرياض
 صدرت توجيهات عليا للجهات الحكومية بعدم إعارة موظفي الدولة للأفراد أو المؤسسات والشركات في القطاع الخاص.
وجاء في تعميم بهذا الشأن - طبقاً للزميلة مريم الصغير في "عكاظ"- «بناءً على ما لاحظناه من إعارة بعض موظفي القطاعات الحكومية من المدنيين والعسكريين، أو موظفي الشركات الحكومية أو الشـركات المساهمة التي تمتلك الدولة أغلب أسهمها، وذلك للعمل لدى بعض الأفراد أو المؤسسات أو الشركات في القطاع الخاص مع الاستمرار في صرف مستحقاتهم دون مستند نظامي، وحيث إن هذا النهج يعد مخالفا لما تقضي به الأنظمة والتعليمات ومنها نظام الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 49 بتاريخ 10 / 7 / 1397هـ، ولائحة الإعارة الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1 / 749 بتاريخ 4 / 2 / 1422هـ، والمبلغة ببرقية الديوان رقم 7 / 4860 / ر بتاريخ 7 / 3 / 1422هـ، نرغب إليكم عدم إعارة الموظفين على النحو المشار إليه أعلاه وعدم الاستثناء من ذلك كائنا من كان».





دعوة 1043 من المتقدمات للمفاضلة التعليمية النسوية


أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء (1043) مواطنة يمثلن الدفعة الخامسة ممن سبق لهن أن تقدمن على موقع وزارة الخدمة المدنية على الإنترنت (برنامج جدارة) للمفاضلة التعليمية النسوية خلال الفترة من 29-1-1433هـ حتى 2-3-1433هـ،وهن بديلات عن الخريجات اللاتي لم تنطبق عليهن الضوابط الواردة في الإعلان عن الوظائف التي أحدثت بالأمر الملكي الكريم رقم أ-121 وتاريخ 2-7-1432هـ المتضمن الحلول العاجلة لمعالجة أوضاع المعدين والمعدات للتدريس والتي بلغ عدد ما خصص منها للوظائف التعليمية النسوية 28.000 ألف وظيفة تولت وزارة التربية والتعليم توزيعها حسب التخصص والمرحلة التعليمية والمناطق التعليمية ،وأضيف إليها (1153) وظيفة من وظائف النمو التي لم تستطع الوزارتين شغلها في حينه لعدم توفر متقدمات في مقراتها ليصبح عدد الوظائف التي تمت المفاضلة عليها (29153) تبقى منها 763 وظيفة لم تتمكن الوزارة من الدعوة عليها حيث لم يتوفر من المتقدمات اللاتي يتوفر لديهن شروط وضوابط شغلها من ترغب مقرات تلك الوظائف حسب ما حددته وزارة التربية والتعليم.
ودعت الوزارة الخريجات المعلنة أسمائهن مراجعة أي من فروع الوزارة ومكاتبها (النسوية) خلال الفترة من بداية دوام يوم الاثنين الموافق 21-7-1433هـ حتى نهاية دوام يوم الاربعاء الموافق 23-7-1433هـ حسب تقويم أم القرى وأكدت الوزارة على أن هذه الدعوة لا تعني الترشيح وإنما لمطابقة بيانات المتقدمات المعلنة أسماؤهن بناء على ما تم تسجيله من قبلهن على موقع الوزارة مع أصول الوثائق الرسمية.
وطلبت الوزارة من المعلنة أسماؤهن اصطحاب الوثائق التالية عند مراجعتهن فروع ومكاتب الوزارة (النسوية) للمطابقة:
أ‌) نسخة من الهوية الوطنية مع الأصل إن وجدت ، أو سجل الأسرة المضافة به الخريجة مع نسخة منه0
ب) أصل وثيقة التخرج مع نسختان منها، موضحاً بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج.
ج) قرار المعادلة الصادر عن لجنة المعادلات حال كون الدرجة العلمية من خارج المملكة.
د) أصل وثيقة الدبلوم العام في التربية مع نسخة منه، حال كون المتقدمة تحمل مؤهلاً غير تربوية) أصل وثيقة دبلوم التربية الخاصة مع نسخة منها للمتقدمات لوظائف التربية الخاصة.
وختمت الوزارة بتأكيدها على المتقدمات الحصول على مستند إثبات استلام الوثائق من المختصة
وأسماء المدعوات للمطابقة في الملف المرفق:






حمل البلدية مسؤولية اختيار أرض مشروع «أبا الرشاش» في مجرى السيل
الغفيص يبرئ «التعليم الفني» من مكافآت متدربي السجون.. ويؤكد توظيف 90% من الخريجين

قال محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني علي ناصر الغفيص إن الإدارة العامة للسجون هي المسؤولة عن مكافآت المتدربين داخل السجون، مؤكداً أن ذلك ليس من مسؤوليات المؤسسة. وأكد الغفيص في تصريح لـ «الشرق» أن عدد المدربين الأجانب المتعاقد معهم من قبل المؤسسة لا يتجاوز ألف مدرب من أصل 13 ألف مدرب في المملكة. ونفى الغفيص صحة ما أشيع عن تعثر مشروع المعهد التقني في محافظة يدمة مؤكداً أنه تم استلام المشروع. وعن إقامة مشروع للمؤسسة في مجرى السيول بـ «أبا الرشاش» أكد الغفيص مسؤولية البلدية عن اختيار الأرض وليست المؤسسة هي الجهة المسؤولة.

وأشار إلى أن هناك فريقاً يدرس احتياجات السوق من التخصصات المختلفة والتجارب الدولية في هذا المجال. وقال لا يوجد في الوقت الراهن احتياج إلا في مجال الأمن الصناعي. مشيراً إلى أن نتائج فريق العمل الميداني سيعلن عنها عند الانتهاء منها. وكان الغفيص وجه خلال لقاء مختصر بالصحفيين رسالة إلى خريجي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في كافة أنحاء المملكة بأنهم شباب المستقبل وهم من يسد احتياجات سوق العمل وهم من يستطيع تقليص العمالة الوافدة باتجاههم إلى سوق العمل. وعن الاتفاقيات التي وقعتها المؤسسة العامة للتدريب التقني مع عدد من القطاعات الخاصة بمنطقة نجران. أكد أن هذه الاتفاقيات منحت مائة خريج من أصل 828 خريجاً من مجلس التدريب التقني والمهني بنجران فرصا للعمل في القطاع الخاص وهي تعتبر الدفعة الأولى التي منها سينطلق إن شاء الله توظيف خريجي المجلس. وأكد أن الرقم الصحيح لعدد خريجي المؤسسة العامة للتدريب التقني في جميع فروعها ونشاطاتها، من شغل منهم العمل أو واصل الدراسة موجود بالمرصد الوطني، مشيراً إلى أن الذين أُتيحت لهم فرص العمل أو واصلوا الدارسة من خريجي المؤسسة بلغ 90% بينما البقية التي بلغت 10% اتجهت إلى حافز. ووعد الغفيص بتطبيق التخصصات النادرة التي سبق أن أعلن عنها في المعهد التقني للبنات عند الانتقال إلى المباني الجديدة. وطالب الغفيص القطاعات الخاصة بتوفير بيئة العمل المناسبة لخريجي المؤسسة، مشيراً إلى أن الأجور التي يتقاضها المتدرب ليست عادلة خصوصاً بعد أن أفنى المتدرب سنتين في التدريب قدم خلالهما مجهودات كبيرة. وأشار إلى أن هناك دراسة لرواتب الخريجين الذين يعملون في القطاع الخاص لدى وزارة العمل وسيقوم وزيرها بالإعلان عنها عند الانتهاء منها.






الشؤون الاجتماعية تكشف عن تورط بعض موظفيها في سرقة بطاقات مستفيدي الضمان الاجتماعي

 

كشف ثلاث وكلاء لوزير الشؤون الاجتماعية عن تورط بعض الباحثين والإداريين العاملين في الوزارة بسرقة بعض البطاقات الخاصة بالمستفيدين من الضمان الاجتماعي، مؤكدين أنهم حاليا لدى هيئة الرقابة والتحقيق.
وبحسب وكلاء وزارة الشئون الاجتماعية فإن الوزارة رفعت قضايا ضد بعض المستفيدين غير المحتاجين من الضمان الاجتماعي أمام ديوان المظالم.
ووجدت وزارة الشؤون الاجتماعية “حسب ما اوردت جريدة الرياض” حالات كثيرة تحصل على الضمان عن طريق تقارير طبية مزيفة، مشيرين الى أن ليس كل من يحصل على الضمان يستحقه، حيث يوجد مستفيدين أصحاب معارض سيارات وملاك عقارات، ومنهم من يدعي الإعاقة وهو سليم معافى من خلال تقديم تقارير طبية مزيفة.
من ناحية أخرى ترى وزارة الشئون الاجتماعية زيادة مخصصات الضمان للمستفيدين لضمان حياة كريمة للمواطنين حيث بلغ عدد المستفيدين من الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية أكثر 2.3 مليون شخص من خلال 760 ألف أسرة.
جاء حديث وكلاء الوزارة خلال مناقشة مجلس الشورى السعودي لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب للتقرير وزارة الشئون الاجتماعية المالي.






البريد السعودي ينتظر الموافقات للتحول لشركة قابضة
تمتلك محفظة عقارية بنحو 4 مليارات ريال

الدكتور محمد بنتن رئيس "مؤسسة البريد السعودي"
الدمام - محمد هاني

تنتظر "مؤسسة البريد السعودي" موافقة الجهات المختصة للتحول إلى شركة قابضة، بعد أن وضعت الأنظمة والتصورات لعمل الشركة ومسؤولياتها، وفقاً لما أكده رئيس المؤسسة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن.
وأضاف: "إن التحول إلى شركة خيار لابد منه، بحيث تضم الشركة مشغلا رئيسيا يعمل مع عدد من المشغلين الآخرين التابعين للقطاع الخاص"

وأوضح رئيس المؤسسة في لقاء أقيم في غرفة الشرقية، اليوم، أن المؤسسة تمتلك محفظة عقارية تقدر بنحو 4 مليارات ريال، هي عبارة عن عدد من المواقع التي تمتلكها المؤسسة، مبينا بأنه يتم التخطيط لاستثمار هذه الأصول العقارية.

وأشار إلى أن الصناديق التي تم تركيبها على المنازل عبر خدمة "واصل" ليست مملوكة لـ"البريد"، وتم تركيبها لإبلاغ أصحاب المنازل بالعنوان البريدي، مبينا أن شركات تقدمت للاستفادة من هذه الصناديق إلا أن المشروع أجهض، كما أجهضت مشاريع أخرى تكلف "البريد السعودي" ملايين الريالات شهرياً.

فشل مشروع الوكالات البريدية
وقال إن مشروع الوكالات البريدية فشل بسبب التستر، مضيفاً بأن البريد كشف خلال الفترة الماضية 4000 طرد بريدي لدى إحدى الوكالات البريدية كان أصحابها يعتقدون أنها أرسلت بينما الوكالة البريدية قبضت رسوم إرسالها وأبقتها لديها.
وشدد على أهمية تفعيل العنوان البريدي لتطبيق مبادرة الحكومة الإلكترونية التي سيتركز نجاحها عبر إيجاد عنوان بريدي لكل فرد ولكل منشأة تعمل في القطاعين العام والخاص، واعداً بأنه في حال تأسيس قاعدة معلوماتية للعناوين البريدية ستقدم المؤسسة خدمات من شأنها تطور العمل الإلكتروني في السعودية.

وأشار إلى أن الشركات البريدية المصرح لها العمل في السعودية، لا تقدم الخدمة العالمية التي تقدمها فروعها في الدول الأخرى، مؤكدا أنه لو طبقت عليها نفس المعايير التي تعمل بها الشركات في الدول الأخرى لما استطاعت القيام بعملها، مضيفا "لو كنا نتصل على عملائنا لكنا أسرع منهم في إيصال الرسائل والطرود"، في إشارة إلى تدني مستوى خدمات هذه الشركات واعتمادها على حضور المستفيد إلى فرع الشركة البريدية.

العناوين البريدية


وأوضح بأن السعودية ضمن 16 دولة لديها عنوان بريدي واضح وثابت يستطيع أي شخص أن يصل إليه بالأجهزة الملاحية، وقال إن كثيراً من المواطنين لم يتعرفوا على عناوينهم البريدية، مؤكدا بأنه سيصدر قرارا في الفترة المقبلة يلزم الجميع بالعنوان البريدي، وسيكون جزء من متطلبات الحصول على الخدمات الحكومية أو من القطاع الخاص". مضيفا أن لدى البريد من الإمكانات اللوجستية ما يجهله كثير من المواطنين، حيث أشار إلى توقيع المؤسسة عقداً مع شركة أمازون مما يدلل على الثقة العالمية في خدماتها البريدية.
وأشار إلى أن قرار إلزام المواطنين بالتسجيل في العنوان البريدي في خطواته النهائية، وسيتم الإعلان عنه خلال الفترة المقبلة، حيث سيكون على الجميع تسجيل عنوان بريدي كمتطلب لتقديم خدمات مميزة سواء من الخدمات الحكومية أو من القطاع الخاص.
وشدد على أن المؤسسة تتطلع بأن تتم جميع المراسلات الحكومية عبر العنوان البريدي المعتمد من قبل المؤسسة لجميع المواطنين والمقيمين وهو ما يوفر العديد من الخدمات للقطاعين العام والخاص وخدمات المشتريات من السوق المحلي أو السوق العالمي، موضحاً أن البريد السعودي يمنح صاحب العنوان المحلي أربعة عناوين افتراضية عالمية في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا والصين، وفقاً للعنوان المحلي الحقيقي وسيخفض تكلفة الشحن على المستفيدين من هذه الخدمات.





خالد الغنيم خلفاً للدويش في رئاسة الاتصالات السعودية
 

أكد مصدر مطلع لـ اخبار 24 صحة ما تناقلته المواقع الالكترونية خلال الساعات الماضية بخصوص تعيين الدكتور خالد الغنيم رئيس تنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية ، خلفاً للمهندس سعود بن ماجد الدويش الذي تسري استقالته من تاريخ 1 /10 /2012 م ، وهو التاريخ الذي سيبداً فيه الغنيم منصبه الجديد ، وهوحاليا رئيس تنفيذي لشركة العلم المتخصصة في أمن المعلومات .
وقد وجه الغنيم رسائل عبر الجوال لعدد من مسئولي شركة العلم مساء اليوم ، ونقل لهم الخبر .ويتوقع أن يعلن الخبر بشكل رسمي غداً الأربعاء ، وهو متخصص في أمن المعلومات وحاصل على الدكتورة من أمريكا ، وعمل أستاذا بجامعة الملك سعود ورئيس لجمعية الحاسبات السعودية .






تحديد سعر اكتتاب السعودية للتموين الأسبوع المقبل
الملحم لـ"العربية": الطرح القادم من نصيب شركة الخدمات الأرضية
الثلاثاء 15 رجب 1433هـ - 05 يونيو 2012م

خالد الملحم متحدثا لـ"العربية"
توقع مدير عام الخطوط الجوية السعودية خالد الملحم "أن يتم طرح شركة الخدمات الأرضية في السوق السعودية في الفترة المقبلة، حيث يجري العمل حالياً على إعدادها التنظيمي والقانوني لتكون الشركة القادمة التي سيتم طرحها".
وقال الملحم في مقابلة خاصة مع قناة العربية "إن الانتهاء من عملية بناء سجل الأوامر الخاص بشركة السعودية للتموين سيتم الأسبوع القادم، على أن يتم تحديد السعر في نهاية الأسبوع".
وكشف الملحم " لقد بدأت الاجتماعات مع مستثمرين السبت الماضي في الرياض". وقال: "إن هذه الاجتماعات استمرت بين عدد من المستثمرين وإدارة الاكتتاب مع إدارة الشركة لإعطائهم البيانات المطلوبة". وذكر "لقد تم بالفعل وضع سعر محدد للمستثمرين الرئيسيين".
وأشار الملحم إلى أن عدد المستثمرين الرئيسيين والشركات وبيوت الخبرة التي تم الاجتماع بها بلغ نحو 50 جهة حضروا الاجتماعات التي تمت بخصوص الاكتتاب.
وتوقع الملحم أن تحقق الشركة السعودية للتموين أكثر من 460 مليون ريال أرباحاً في 2012، على أن يتم تسديد 90% من هذه الأرباح للمساهمين، لضمان عائد نقدي مميز، وهو يرجع لجاذبية القطاع الذي بدأ ينمو بشكل كبير في السعودية حيث يسافر بين 4 إلى 6 مليون شخص بنمو 9% بالإضافة للنمو المتوقع في البنية التحتية الخاصة بالمطارات.
وحول طرح الشركة السعودية للتموين كشف الملحم "في 2007 بعنا 49% حصة مهمة لمستثمر استراتيجي، كما قمنا بعمليتين هامتين هما هيكلة الشركة تجاريا، وتجهيزها للاكتتاب العام". وقال "لقد رأينا أن تطرح الشركة، وهي في أحسن حالها بما يعطي المستثمرين ربحاً جيداً".
وأكد الملحم وجود شركات متعددة تالية ستطرح للاكتتاب العام، حيث تم تحويل عدد من وحدات العمل الى شركات وجزء منه تم بيعه للمستثمرين مثل التموين والشحن.
وحول تفضيل الخطوط السعودية عملية طرح شركة التموين على زيادة رأسمالها أجاب الملحم "أن الشركة لديها إمكانات مالية كبيرة وليست لديها أي ديون، كما لديها نمواً مضطردا، ولا تحتاج لزيادة رأسمالها، كما أن لديها القدرة على التوسع من خلال هيكلتها المالية، ولديها القدرة على النمو في المرحلة القادمة بما يحقق عوائد جيدة للمساهمين".





الأسهم 
السعودية تخسر 10 نقاط (0.15%-) 

"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض
خسر سوق الأسهم السعودية 10 نقاط (0.15%+) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 6760 بعد أن تم تداول 125 مليون سهم بقيمة 2.7 مليار ريال تمت من خلال 75 ألف صفقة على 152 شركة ارتفع منها 98 شركة وانخفض 32 أخرى.
وبرزت أسهم الطيار وسابك ودار الأركان كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم زين السعودية ودار الأركان وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم بروج للتأمين وأسيج والعالمية كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم أسمنت الجنوبية وأسمنت الجوف وعسير.
(14:30)







مرور الزهرة الاخير حتى 10-11 ديسمبر كانون الاول 2117 
هواة الفلك يستعدون لمشاهدة الحدث النادر " مرور الزهرة"



كيب كنافيرال "فلوريدا" - يوجه المهتمون بالفلك انظارهم الي السماء يومي الثلاثاء والاربعاء لمتابعة واحد من أندر الاحداث الفلكية وهو مرور كوكب الزهرة بشكل مباشر بين الشمس والارض في حدث لن يتكرر حتى 2117.

ويحدث مرور الزهرة بين الشمس والقمر مرتين يفصل بينهما ثماني سنوات ويتكرر الحدث بعد اكثر من قرن. واثناء المرور تبدو الزهرة كنقطة مستديرة صغيرة وداكنة تتحرك عبر وجه الشمس مثل بقة في طبق العشاء.

ويبدأ مرور الزهرة بين الشمس والارض في الساعة 2209 بتوقيت جرينتش اليوم الثلاثاء ويستمر ست ساعات و40 دقيقة. ويمكن ان تختلف المواقيت حوالي سبع دقائق اعتمادا على موقع المراقب لهذا الحدث.

وسيكون بمقدور مشاهدي السماء في القارات السبع بما في ذلك القارة القطبية الجنوبية "انتاركتيكا" مشاهدة كل او جزء من مرور الزهرة والذي يمكن ان يشاهد فقط عبر تلسكوبات مثبت بها مرشحات شمسية لحماية الاعين.

كما سيشارك رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية في مشاهدة هذا الحدث.

ومرور الزهرة بين الشمس والارض اليوم سيكون الثامن منذ اختراع التلسكوب والاخير حتى 10-11 ديسمبر كانون الاول 2117. وهو ايضا المرور الاول الذي يحدث في وجود مركبة فضائية على الزهرة. "رويترز"






قال إن ما أورده المستشار في بيانه يدخل ضمن باب الإسقاطات النفسية
اللحيدان لـ الشرق: قاروب ارتكب جنايتين وينبغي أن يتأدب

انتقد المستشار القضائي بوزارة العدل صالح اللحيدان البيان الذي أصدره المحامي والمستشار القانوني بالاتحاد السعودي لكرة القدم «ماجد قاروب» ضد رئيس اتحاد الكرة المؤقت «أحمد عيد « بعد استقالته من رئاسة الانتخابات الخاصة بالجمعية العمومية للاتحاد السعودي لكرة القدم.

وقال اللحيدان لـــ«الشرق»:إن الخطأ يقع في كل عمل، وكان من المفترض على المستشار القانوني بالاتحاد السعودي المحامي «ماجد قاروب» أن يسير وفق القنوات الرسمية المعمول بها عالميا وأن يقدم الملاحظات سواء كانت فنية أو إدارية أو أمنية إلى الجهات المختصة في نفس الدائرة ، فإن وجد تلبية لذلك واقتنع به فهو المراد، وإن لم يجد تجاوبا ، عليه أن يرتفع بملاحظاته لجهات أعلى مصطحبا معه الأدلة المادية والمبررات والحيثيات وإن لم يجد التجاوب،عليه مخاطبة المسؤول الأعلى بالدولة وهو الذي بيده الصلاحيات الاستثنائية ، ويحق له تكوين لجنة عليا مسؤولة للنظر بالقضية بشرط أن يكون المشتكي علي رأس العمل.

وأكد «اللحيدان» أن من يفشون أسرار الإدارة ،أو أسرار عملهم بعد التقاعد أو الاستقالة ،أو بعد الإعفاء أو الإبعاد ،مثل ما حدث مع المحامي «ماجد قاروب» ينبغي أن يحاسبوا، وقال: يعتبر ما قام به تجاوزاً للأعراف ،كونه سمح بنشر أسرار العمل الذي كان يعمل به بعد الاستقالة ، ما أورده قاروب في البيان يدخل ضمن باب الإسقاطات النفسية والإكلينكية والفسيولوجية ، الشرع الحنيف يبين أن بيان العيوب والأخطاء والزلات إذا تم إيضاحها أو نشرها بعد ترك العمل فإن صاحبها يخضع لباب التأديب.

موضحا أنه وحسب ما تحدث به قاروب في كشف الأسرار، يتبين أنه ارتكب جنايتين ، الأولى جناية الإفصاح عما كان ،وجناية الإفصاح بعد ترك العمل.

وأضاف اللحيدان :الحيثيات التي ينبغي أن نذكرها في هذا الخصوص ،هي أنه لابد أن يتقي الله جل وعلا في قوله وعمله واعتقاده ، والأمر الثاني ، النزاهة والأمانة والولاء، والثالث يجب علي المسؤول أيا كان ألا يذكر أي شيء قد بان له أثناء عمله إلا قبل ترك العمل وعليه الاتصال بالجهات المعنية من أجل إبراء الذمة .

وطالب اللحيدان أن تكون هناك توعية شرعية نصية يعمل بها وتضبط بضوابط يسير عليها كافة العاملين ،وقال: ما لاحظته خلال عملي العالمي في مجال القضاء وجدت أن كثيرا ممن يتركون أعمالهم يفشون أسرار العمل وهذا لا يجوز وينبغي أن تطال هؤلاء المحاسبة حتى لو كانوا صادقين.





آل عاطف مهاجمةً بدرية البشر ورؤساء تحرير: هناك إصرار على تصدير متمردات كنموذج للمرأة السعودية

 

استنكرت الكاتبة السعودية ريم آل عاطف رد فعل نظيرتها بدرية البشر في أعقاب إلغاء محاضرتها بجامعة قطر، موضحة أن البشر ثارت ثائرتها لإلغاء المحاضرة فنعتت من كان وراء ذلك المنع بأنهم غوغائيون متطرفون ووصفتهم بقوى الظلام!
وقالت إن البشر تعطي نصائح وعظات حول التعددية وقبول الرأي الآخر على الرغم من عدم احترامها هي لهذا الرأي بدايةً أو التعامل معه بأدبٍ وإنصاف منذ أمسكت القلم وعرفت طريقها لمنابر الإعلام!
ولفتت في مقالها بصحيفة العرب القطرية إلى أن تحرّك طلاب الجامعة جاء لتقديم اعتراضهم ورفضهم أن تحاضرهم كاتبة أساءت الأدب مع الله وتطاولت على ثوابت الدين، وفقاً لها.
وتساءلت: “لماذا هذا الإصرار على إبراز فئة قليلة من المتمردات والمتجاوزات على الشرع والعرف وتصديرهن كمثقفات يمثّلن المرأة السعودية مع أن السعوديات ذاتهن يعارضن توجهاتهن جملة وتفصيلاً، فيما يتم تجاهل آلاف الأكاديميات والمثقفات الحقيقيات اللاتي لم يجدن في التزامهن الديني وتصالحهن مع مجتمعهن إلا محفزاً لمزيد من التفوق والتفرّد؟”.
وانتقدت آل عاطف رؤساء التحرير السعوديين لتحركاتهم التي وصفتها بـ “المخزية” في مثل هذه المواقف وأنهم من يُعين ويشجّع الكتّاب على تمرّدهم وثورتهم على المُسلّمات الدينية وهوية المجتمع، مطالبةً إياهم بالتعلم والاقتداء برئيس تحرير صحيفة العرب القطرية الذي استنكر بشدّة ما وقعت فيه الكاتبة من تجاوزات شرعية خطيرة في روايتها وأيّد حق الطلبة في رفض استقبال أي مثقف لا يحترم عقيدتهم.





"الرئيس" يروي مآسي.. ويفكّك الرموز: الخمر قهوة والحشيش تمر

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 استعرض برنامج الرئيس، الذي ترعاه "سبق" إلكترونياً، وتعرضه قناة لاين سبورت، قصصاً مأساوية لمتعاطي المخدرات، رُويت على لسان المروّجين، منها اغتصاب المتعاطين أبناءهم وبناتهم وشقيقاتهم وأمهاتهم، وعرض أسرهم على المروّجين.

وكان البرنامج، الذي يقدمه الزميل الإعلامي صلاح الغيدان، قد انتهج أسلوباً مختلفاً لطرح قضية المخدِّرات؛ بعدما استطاع الوصول إلى مروِّجي مخدِّرات، وكشف أساليب الترويج لديهم، وطرق تداول الرموز الخفية (شفرات) التي يستخدمها المروِّج في المكالمة الهاتفية؛ حتى لا يُضبط أمنياً، مثل استخدام كلمة معينة تعبِّر عن الصنف المطلوب.

وعرضت الحلقة لقاءات مع المروّجين الذين قُبض عليهم ويقضون محكومياتهم، كشفوا فيها طرق الترويج من الشقق وفي مواقف السيارات، ورموز المخدرات منها كلمة "صعفق" كرمز للمهدئات، والتمر كرمز للحشيش والقهوة والعصير للخمر، و"فكسار" و"لكزس" لحبوب الكبتاجون.

وأكد المروّجون استهدافهم الطلاب "كون الطالب يجلب طالباً آخر"، إضافة للفتيات اللاتي يجلبن صديقاتهن للمروّجين بحيل الاتصال على أمهات بعضهن بعضا لطمأنتهن. وكشف المروّجون عن قصص متعاطين، منها قصة مدمن فعل الفاحشة بشقيقته ووالدته وأجبر الأم على الرقص أمام رفاقه.

كما روى قصة متعاط آخر يعرض شقيقته والخادمة على المروّجين، ومتعاطٍ فعل الفاحشة بابنته واثنين من أبنائه.

وعبّر المروّجون عن ندمهم مؤكدين أن طريق المخدرات بدايته دلع ونهايته ولع، مشيرين إلى أنهم خسروا أهلهم ووظائفهم ومستقبلهم.

الحلقة التوعوية حذِّر من خلالها الضيوف، الأُسَر بشفافية تامة، حيث أكد عبد الإله الشريف مساعد المدير العام لمكافحة المخدرات للشؤون الوقائية والخبير الدولي بالأمم المتحدة، أن المخدرات مشكلة عالمية، وأن المملكة مستهدفة، مشيداً بالجهود التي تبذلها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والجمارك. وكشف الشريف أن عدد المتهمين المضبوطين في قضايا المخدرات العام الماضي بلغ ٤٢ ألف متهم، فيما ضبطت ٦٧ مليون حبة كبتاجون وغيرها من المضبوطات، مشدّداً على أن الأرقام تبين النجاح الأمني، ومشيرا إلى أن اتساع حدود المملكة وكثرة الزوّار أسهمت في تزايد التهريب.

وقال الشريف إن المتعاطي يحاول أن يتعاطى معه زميله، مبينا أن للإعلام الحديث دوراً في تسريب الأمور الوهمية حول المخدرات.

وبيّن الشريف أن أكثر المتعاطين وفق التقارير تتراوح أعمارهم بين ١٨ و٢٥ سنة، وهناك متعاطون دون ١٨ عاماً يُحالون لدور الملاحظة.

وعن الأسباب، قال إن منها عدم متابعة الآباء أبناءهم وعدم التواصل مع المدرسة وإهمالهم في الملاحق والاستراحات دون مراقبة، إضافة إلى "حب التجربة، ضعف الشخصية، ومغريات الآخرين وسرعة قبول الشباب". وأوضح الشريف أن سقوط الفتيات في المخدرات يكون في الغالب ناتجاً عن انحرافاتٍ سلوكية، أو أوقعهن الآباء والأشقاء والأزواج.

وعرج الشريف على أهمية الشراكة والتعاون بين الجهات الأمنية ووزارة التربية والتعليم والتعلم العالي والمساجد والأسر لمكافحة المخدرات.

وتحدث الشريف عن المحششين, مؤكداً أن شخصية المحشش بعيدة عن الظرافة التي تروّجها النكت كون المحشش في الحقيقة شخصية مأساوية تعاني الخوف والمرض والهلاوس، مشدّداً على ضرورة إلغاء مصطلح المحشش واستبدالها بأي وصف في النكت، قبل أن يستعرض قصصاً حزينة للمتعاطين منها آباء لم يعلموا بزواج بناتهم ومروّجون يعتدون على أمهاتهم.

من جهته حمّل الدكتور محمد التويجري المشرف على برنامج حماية للطلاب، شركات الاتصالات مسؤولية ترويج نكت المحششين، مؤكداً استطاعتها منع هذه الرسائل ومطالباً بتنفيذ حملة ضدّ هذه الرسائل التي يتساهلها الكثير، رغم نتائجها الكارثية.

وقال: "هذه الرسائل تزرع في الطفل رغبة لقاء ومشاهدة المحشش وهذا أمر خطير".

كما أكد التويجري أن هناك أطفالاً في سن ٧ سنوات متعاطين للمخدرات تقليداً للآباء وكبار السن، مشيراً إلى أن المراهقين هم الشريحة الكبيرة التي تنتشر بينها المخدرات لكون شخصية المراهق متمردة وتغيب عنها الخبرة وترافقها الصحبة السيئة.

وانتقد التويجري دور الإعلام وبرامج التوعية الحالية مشيراً إلى أنها برامج تقليدية قديمة في وقت يحتاج فيه الشباب إلى التقنية الحديثة من آيباد وبلاي ستيشن.

وتحدث التويجري عن رفقاء السوء مؤكداً أن بعضهم تتوسم فيهم الخير والعكس صحيح، وشدّد على ضرورة اقتراب الآباء والأمهات من الأبناء.

وقال التويجري إن أهم ما يؤثر في الطفل هو زيادة الدلال والقسوة والحماية، مشدداً على أهمية إعطاء الطفل الثقة والقدرة على اتخاذ القرار.

وكشف التويجري معلومات عن برنامج حماية مشيراً إلى أنه يستهدف أكثر من ٥ ملايين طالب وطالبة و٥٠٠ ألف معلم ومعلمة وأولياء أمور.

وأشار إلى أن البرنامج يصمّمه وينفذه متخصصون من الجامعات وتنتجه شركة متخصصة ويستخدم وسائل الاتصال الحديثة، إضافة إلى قناة في اليوتيوب مع تفعيل دور المساجد، مؤكداً أنه يمثل نقلة نوعية في التوعية. البرنامج عرض تقريراً عن شهود عيان تحدثوا عن نشاط المروّجين جوار المدارس وطلاب عُرضت عليهم المخدرات في المدارس عن طريق زملائهم، وفتيات يتم إغراؤهن من صديقاتهن.

يُشار إلى أن الحلقة عرضت دهماً حياً لأوكار المروِّجين، وضبط كميات من المخدرات، وكلمات مهمة حول المخدرات وخطرها على الوطن وشبابه.

فيديو









اجابة خارقة تعيد طالب لاختبار القدرات


فوجئ طالب في المرحلة الثانوية من إيقاف درجته من المركز الوطني للقياس والتقويم ومطالبته بتحديد موعد لإعادة اختبار القدرات العامة للتخصصات العلمية بحكم أن الدرجة التي حصل عليها خارقة، الأمر الذي يستوجب أداء اختبار آخر.
ووفقا لصحيفة عكاظ أوضح موظف في المركز الوطني للقياس والتقويم، أن هناك مجموعة من الطلاب يتم إيقاف درجاتهم بحكم أن الدرجة التي حصلوا عليها في الاختبار الأول لا تتناسب مع درجة الاختبار الثاني ووجود فرق شاسع بين الدرجتين، حيث إما أن تكون الدرجة الأولى جيدة والثانية سيئة جدا، أو أن الدرجة الأولى عادية والدرجة الثانية ممتازة جدا، الأمر الذي يضع علامة استفهام، مشيرا إلى أن الاختبار الثاني يتم الدخول إليه للطلاب الذين تم إيقاف درجاتهم دون الحاجة لدفع مبلغ آخر.

وأضاف الموظف، أن الطالب قبل دخوله إلى الاختبار سيتقابل مع لجنة ستوضح له الأمر والأسباب التي أدت إلى إعادة اختباره. وقال الطالب طلال حسن المدني: «فوجئت عند دخولي إلى موقع المركز الوطني للقياس والتقويم بإيقاف الدرجات في القسم اللفظي والقسم الكمي، والدرجة الكلية مكتوب أمامها موقوفة، يليها عبارة أن الدرجة موقوفة مؤقتا ومطلوب إعادة الاختبار في 23 رجب المقبل». وأشار الطالب إلى أنه حصل في اختبار الفصل الدراسي الأول على درجة كلية 72 إلا أنني لم أقتنع بها، الأمر الذي دفعني لدفع 100 ريال وإعادة الاختبار، حيث إنني أثق في قدراتي خاصة أنني وقعت في أخطاء بسيطة في الاختبار الأول، موضحا أنه بعد الاختبار بأسابيع فوجئ بإيقاف الدرجة وعند اتصالي بالمركز أفادوا أنني حصلت على درجة خارقة فوق 90، الأمر الذي لا يتوافق مع الدرجة الأولى. 





مواطن يعرض على الشاب الذي ضرب مراسل التلفزيون السوري بالحذاء الزواج من ابنته



عبر مواطنسعودي عن إعجابه بموقف الشاب السوري الذي ضرب مذيع التلفزيون السوري بالحذاء حيث عرض عليه الزواج من ابنته جزاء بما لما قام به .
وأعلن المواطن السعودي عن هذا العرض من خلال تعليقه على مقطع الفيديو الذي بثه موقع قناة العربية الإلكتروني، حيث حمل التعليق اسم سعود بندر العتيبي حيث كتب : (يا جماعة اللي يعرف الشاب هذا اللي ضرب مراسل القناة السورية. بلغوه إني أتشرف إني أعطيه بنتي على سنة الله ورسوله وقت ما حانت الظروف له للقدوم للسعودية. يعلم الله أني سأحاول ما استطعت للوصول له).




القنصل المصري في جدة : لم يتم تحديد موعد محاكمة الجيزاوي


"الاقتصادية الألكترونية" من القاهرة
نفى القنصل المصري في مدينة جدة صحة ما تردد من أنباء بشأن تحديد موعد محاكمة المواطن المصري أحمد الجيزاوي في السعودية بتهمة جلب أقراص محظورة.
ونقلت صحيفة الأهرام عن القنصل علي العشيري أن هيئة التحقيق والإدعاء العام في السعودية لازالت تعد لائحة الاتهام ولم يتحدد أى موعد بعد لبدء المحاكمة وأضاف ان القنصلية المصرية رغم ضغط الانتخابات الرئاسية واستقبالها يوميا للآلاف من المصريين الراغبين فى التصويت تتابع مجريات القضية بدقة كاملة. وأضافت الصحيفة على لسان العشيري قيام المستشار القانوني للقنصلية بحضور جميع التحقيقات التى أجريت مع الجيزاوي حتى الآن.




حريق بمشروع اللؤلؤة بقطر.. والنيران تحاصر العمال بالأدوار العليا

 

نشب حريق قبل قليل بأحد المباني قيد الإنشاء بمشروع اللؤلؤة بقطر أثناء تواجد العمال بالموقع، ما أدى لحصار العمال في الادوار العليا، فيما تحاول فرق الانقاذ والبحث الوصول اليهم وانقاذهم.
وأشارت وزارة الداخلية القطرية من خلال صفحتها الرسمية على تويتر الى ان الحريق اندلع في (فيفا بحرية) وهي واحدة من سلسلة مبان قيد الإنشاء وتبعُد عن المناطق السكنية والترفيهية بمشروع اللؤلؤة.
وأوضحت ان الحريق شب في ادوار المبنى السفلية أثناء تواجد بعض العمال في الأدوار العلوية وتمكن فريق البحث والإنقاذ من الوصول إليهم ويقوم حالياً بإجلائهم، مبينا تمكن فريق الانقاذ من إجلاء 10 عمال عن طريق سيارات السلالم المتحركة، وانهم يتمتعون بحالة صحية جيدة فيما جارٍ استكمال انقاذ العدد المتبقي.



سحب أراضٍ بـ64 مليار جنيه من مستثمرين في مصر
تبلغ 56 مليون متر مربع في 12 مدينة

فتحي البرادعي خلال لقائه مع "العربية"
العربية.نت
وزير الإسكان المصري محمد فتحي البرادعي "إن الدولة استعادت نحو 56 مليون متر مربع من الأراضي، من شركات استثمار مصرية، في 12 مدينة من المدن الجديدة، بالإضافة إلى نحو 3500 فدان أرض زراعية في الحزام الأخضر المحيط بهذه المدن، وتصل القيمة السوقية لهذه الأراضي إلى 64 مليار جنيه، وأشار إلى أن الحكومة ستعيد طرح هذه الأراضي بعد استقرار الأوضاع السياسية خلال الفترة المقبلة".
وأضاف البرادعي في مقابلة مع قناة "العربية": "إن عائد طرح هذه الأراضي سيتم استثماره في مشروعات الإسكان الاجتماعي، ومشروعات الصرف الصحي في القرى المصرية".
وحول موعد طرح الأراضي، قال "إن الاجواء السياسية قاربت على الدخول في مرحلة الهدوء، عقب انتهاء الانتخابات الرئاسية، وبعدها سيتم اتخاذ خطوات الطرح".
وأوضح أن "جميع الشركات التي تم سحب الأراضي منها هي شركات مصرية، ولا توجد أي شركة أجنبية تتعامل مع "هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة"، ولكن بعض هذه الشركات يوجد داخلها استثمارات عربية".
وحول الأراضي التي تم طرحها للمصريين في الخارج، قال البرادعي، تم حجز 2200 قطعة ولازالت الأراضي معروضة، بعد أن تم تمديد فترة العرض لنهاية الإجازة الصيفية، بناءً على رغبة الكثير من المصريين في الخارج، حتى يتمكنوا من معاينة الأراضي بأنفسهم خلال فترة الصيف".





قال بأن دول الخليج بدأت تفقد الأمل في خطة عنان
الفيصل: حان الوقت ليؤيد الروس نقل السلطة في سوريا



جدة - الوكالات:
2012-06-05 18:00:49


أعلن وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل في ختام اجتماع المجلس الوزاري للدول الخليجية في جدة عصر الثلاثاء أن الوقت حان لكي "ينتقل الروس من تأييد النظام السوري إلى وقف القتال وانتقال السلطة سلميا".
قال الفيصل إن دول الخليج العربية بدأت تفقد الأمل في حل أزمة سوريا من خلال خطة المبعوث الدولي كوفي عنان للسلام، وأضاف "نحن في الحقيقة بدأنا نفقد الأمل في إمكانية الوصول إلى حل عن هذا الطريق."
وأضاف سمو الأمير في رد على سؤال لفرانس برس خلال مؤتمر صحافي أن تغيير موقف موسكو "سيحفظ لها مصالحها في سوريا والعالم العربي". وتابع "نأمل أن تعيد (موسكو) تقييمها لسياستها في المنطقة وخصوصا تجاه سوريا فهي تخطئ مع التيار الشعبي السوري، وإلا فإنها ستفقد الشيء الكثير على الساحة العربية".
وزير الخارجية الروسي: لا نعتبر بقاء بشار الأسد في السلطة شرطا مسبقا لتسوية النزاع في سوريا
واعتبر الفيصل أن "موقفها في مجلس الأمن لا مبرر له" في إشارة إلى ممارسة موسكو حق النقض مرتين لإفشال قرارات من شانها إدانة النظام في سوريا.
وقد أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف اليوم آن روسيا لا تعتبر بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة شرطا مسبقا لتسوية النزاع في سوريا.
وقال غاتيلوف لوكالة ايتار تاس غداة لقائه الموفد الدولي كوفي انان في جنيف "لم نقل أبدا، أو فرضنا شرطا بان الأسد يجب أن يبقى بالضرورة في السلطة عند انتهاء العملية السياسية" في سوريا. وأضاف كما نقلت عنه الوكالة الروسية من جنيف "هذه القضية يجب أن يعالجها السوريون بأنفسهم".
ولم تتراجع روسيا حتى الآن عن دعمها لحليفها السوري رغم أنها امتنعت عدة مرات في السابق عن إبداء دعم لسلطة الأسد شخصيا. ودعا قادة الاتحاد الأوروبي الكرملين خلال القمة بين روسيا والاتحاد الأوروبي الاثنين في سان بطرسبورغ إلى العمل معا من اجل "انتقال سياسي". بدوره، أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني الاثنين أن الولايات المتحدة تركز حاليا على "التحضير للانتقال السياسي في سوريا".




قطر وألمانيا يوقعان إعلان نوايا مشترك بشأن المشاورات السياسية بينهما
الثلاثاء، 5 يونيو 2012 - 18:01
القطرى على بن فهد الهاجرى
الدوحة (أ.ش.أ)
وقع مساعد وزير الشئون الخارجية القطرى على بن فهد الهاجرى ووزير الخارجية الألمانى، جيدو فيسترفيلا الذى يزور الدوحة حاليا، على إعلان نوايا مشترك بشأن المشاورات السياسية.
وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا" أن الإعلان المشترك - الذى تم توقيعه، اليوم الثلاثاء، بمقر وزارة الخارجية القطرية - يهدف إلى توطيد أواصر علاقات الصداقة القائمة بين البلدين من خلال إقامة مشاورات سياسية منتظمة
.




"طنطاوى" فى اجتماعه مع الأحزاب: لن نترك السلطة إلا بعد انتخاب رئيس للجمهورية.. وعنان: الإعادة فى موعدها ومجلس الرئاسة مرفوض.. ومنح القوى السياسية مهلة 48 ساعة لتشكيل التأسيسية إو إحياء دستور 1971
الثلاثاء، 5 يونيو 2012 - 18:22

 
المشير طنطاوى القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة

أكد الفريق سامى عنان، على وجود ثوابت ليست مطروحة للنقاش، على رأسها إجراء الانتخابات الرئاسية فى موعدها، والرفض التام للحديث عن فكرة تشكيل مجلس رئاسى، لافتا إلى أن المجلس العسكرى لن يقدم على إصدار إعلان دستورى مكمل، إلا فى ظل توافق وطنى.
فيما أكد المشير حسين طنطاوى، القائد العام رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، خلال اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة مع القوى والأحزاب السياسية، إن اجتماع اليوم جاء لوضع اللمسات الأخيرة لتسليم السلطة، وإغلاق الملفات المتعلقة بها، لافتا إلى أنه اجتمع أمس مع المجلس الاستشارى، وطلب منهم معرفة رأيهم فى ما تبقى من استحقاقات، مشددا على أن المجلس العسكرى لن يترك السلطة، إلا بعد انتخابات رئاسية وجمعية تأسيسية، تمثل كافة أطياف الشعب المصرى، وترضى عنها القوى السياسية.
فيما أثنى رفعت السعيد، رئيس حزب التجمع، على حرص المجلس العسكرى على التشاور مع القوى السياسية، مشيرا إلى حدوث بعض المجاملات مع بعض القوى تسببت فى إحداث ضرر بالوطن، لافتا إلى أن الأيام المتبقية ستحدد مستقبل مصر، وتوجه بالحديث إلى أعضاء المجلس العسكرى قائلا: "الأيام المقبلة تتطلب منكم حرصا شديدا على معالجة الأمور، نحن نريد مخرجا لهذا الوطن والمخرج بين أيديكم، لقد جربنا مع حزب الحرية والعدالة كل ما يمكن أن نجربه من تنازلات وتوافق، لكنهم تنصلوا من كل وعودهم السابقة – الإخوان – حيث إن اللجنة التى يرغب الإخوان فى تشكيلها لن تمثل غير الإخوان، ويجب أن تتصدى يا سيادة المشير إلى تشكيل الجمعية التأسيسية وآلية عمله".

وأضاف السعيد قائلا: إن مصر تترقب الخطوة التالية، وهى إما دستور يحافظ على مصر، أو فوضى، وفيما يتعلق بالأحداث الحالية يجب علينا احترام أحكام القضاء، مشيرا إلى ضرورة ترك المعتصمين والمتظاهرين، طالما الاعتصام سلمى، مشددا على أن فكرة المجلس الرئاسى غير منطقية، بينما عقب المشير طنطاوى على حديث السعيد قائلا: "إننى قادر على ذلك طالما إننى أراعى ربنا".

إما النائب محمد السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، فأكد على تحفظ البعض على بعض قرارات القوات المسلحة، مشيرا فى الوقت نفسه على تقديره لدور القوات المسلحة الآن وعبر التاريخ، لافتا إلى أن التاريخ سيؤكد الدور الذى قامت به القوات المسلحة، نافيا حدوث أى تجاوزات فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة، ومثلها تماما الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، مشددا فى الوقت نفسه على ضرورة احترام أحكام القضاء، لافتا إلى أن الحكم على مبارك مسألة قانونية.
بدوره أكد صلاح حسب الله، على أن الشارع السياسى يبحث عن أكبر قدر ممكن من المغانم فى الوقت الحالى، مشيرا إلى أن الطرق الدستورية فشلت فى حسم أمر الجمعية التأسيسية، نافيا إمكانية حدوث توافق على بنود الدستور، مدلا على ذلك بحرص حزب الحرية والعدالة على الاستئثار بأغلبية الجمعية، مشيرا إلى أن ما يحدث الآن ما هو إلا محاولة لهدم الدولة المصرية متمثلا فى وزارة الداخلية والقضاء والمؤسسة العسكرية.
وقال حسب الله، إننا نريد من المجلس العسكرى كما حمل الأمانة أن يحمى الأمانة حتى يسلمها إلى أهلها، منتقدا فكرة المجلس الرئاسى، ومطالبا المجلس العسكرى بأن يستمر فترة شهرين فى ظل وجود رئيس منتخب حتى يسلم البلاد بشكل آمن، مشددا على ضرورة إعداد سيناريو فى حال عدم اكتمال جولة الإعادة






رئيس مجلس ثوار طرابلس: من الوارد وقوع إنقلاب عسكري في ليبيا


 قال عبد الله ناكر، رئيس المجلس العسكري لثوار العاصمة الليبية طرابلس: إن هناك إمكانية كبيرة لوقوع انقلاب عسكري في ليبيا، إذا استمرت حالة الانفلات الأمني وعجز المجلس الانتقالي وحكومته المؤقتة عن السيطرة على الأوضاع في الداخل.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية أمس الثلاثاء عن ناكر القول: إن عملية اقتحام مطار طرابلس تؤكد خطأ محاولة استبعاد أو تهميش الثوار من حكم البلاد، مشيراً إلى أن ثوار الزنتان عندما كانوا يتولون مهمة تأمين المطار لم تقع هذه الأحداث.

وتابع: "هاجمونا في السابق عندما قلنا إن البلاد في حاجة إلى الثوار، وإن مسألة الديمقراطية ليست سهلة من دون أمن وأمان، الدولة لا تمتلك القدرة على حماية المطار والمستشفيات والوزارات، لكنهم قالوا في السابق: إن الثوار ميلشيات مسلحة ومرتزقة، فقلنا لهم تسلموا المسؤولية وتخلينا عن المطار".

وأوضح ناكر أنه ضد استخدام التدخل العسكري على هذا النحو لتهديد هيبة الدولة الليبية، مشيراً إلى أن أعيان ترهونة أبلغوه أنهم لا يستهدفون المطار لذاته، ولكنهم دخلوه فقط بحثاً عن الحبشي المخطوف.

 وأضاف: "نحن كثوار نريد اهتماماً من الانتقالي والحكومة، هذا الضعف الأمني يرجع إلى تهميش الثوار، نريدهم أن يسلموا الراية للثوار، هم لا يستطيعون إدارة شؤون البلاد، الوضع الآن لا يحتاج إلى تكنوقراط وأشخاص خلال الحرب ضد القذافي كانوا جالسين في فنادق خمسة نجوم".

وتابع قائلاً: "للأسف الدولة مشغولة بلعبة الكراسي والسلطة ومتجاهلة الموقف الأمني، وكل يوم لدينا إما شخص مقتول أو مخطوف، وهذا وضع غير مقبول، ولا يجب أن يستمر".



مصدر أمني بوزارة الداخلية المصرية: مرسي هارب من السجن وتم العفو عنه


كشف مصدر أمني بوزارة الداخلية المصرية، أن مرشح الإخوان المسلمين لإنتخابات الرئاسة محمد مرسي، كان اسمه موجوداً بكشوف المطلوبين الهاربين من السجون أيام ثورة 25 يناير حتى تقرر العفو عنه في بداية عهد حكومة الدكتور عصام شرف.

وبحسب "بوابة الأهرام" قال المصدر الأمني "إن مرشح حزب الحرية والعدالة محمد مرسي كان من بين المستفيدين من عمليات اقتحام السجون، حيث تمكن من الهرب من السجن يوم 29 كانون الثاني/ يناير 2011 وهو اليوم التالى لجمعة الغضب بعد أن كان مسجوناً ضمن المعتقلين السياسيين فى سجن 2 صحراوى بمنطقة سجون وادي النطرون والتي كانت من أول السجون التي تم مهاجمتها وإخراج من فيها".

وأضاف "محمد مرسى كان من بين الأشخاص الذين تمكنوا من الهرب باستخدام سيارة ملاكي، بينما استقلت مجموعة أخرى من أعوانه وزملائه المعتقلين سياسيًا سيارة ميكروباص، في حين ظل السجناء الذين حرصوا على حياتهم وأجبروا على الخروج من السجن مطاردين بالمنطقة الصحراوية، ومنهم من دهسته السيارات وهناك من قام بتسليم نفسه ومنهم من غادر الى منزله أو اختفى بها كما حدث مع مرشح رئاسة الجمهورية محمد مرسى".
 
الهاربين من السجون المصرية
وأوضح أنه في أعقاب الـ 18 يوما الأولى للثورة قامت قوات الشرطة بعمل نشرات عن المطلوبين الهاربين من السجون المصرية، وكان معظمهم من المعتقلين سياسيا والمتهمين في أحداث إرهابية من خلايا تابعة لتنظيمات حزب الله وحماس الفلسطينية والجيش الإسلامي الفلسطيني، بالإضافة الى عدد من المعتقلين السياسيين من جماعة الإخوان المسلمين، وكان من بين كشوف الهاربين التي تم توزيعها على النقاط الأمنية الشرطية والعسكرية اسم الدكتور محمد مرسى.

مضيفاً "إن عمليات الترقب والبحث الأمني لتلك القيادات ظلت طوال الفترة التي تولى فيها أحمد شفيق رئاسة الوزراء، وكان وزير الداخلية في حينها محمود وجدي، ولكن في أعقاب المظاهرات التي اندلعت في ميدان التحرير وعدد من ميادين المحافظات والتي طالبت بإقالة حكومة شفيق، وترأس الحكومة الدكتور عصام شرف، والذى حرص أن تكون أول قرارته لوزير داخليته منصور عيسوي، هو العفو عن جميع المعتقلين السياسيين، وكف البحث عن الهاربين من السجون من المدانين في قضايا سياسية حتى لو صدرت ضدهم أحكام قضائية، والاكتفاء بمطاردة الجنائيين الهاربين من السجون".





الجيش اليمنى يفرض حظر تجوال فى سبعة شوارع بمحافظة أبين الشمالية
الثلاثاء، 5 يونيو 2012 - 17:02

 
الجيش اليمنى


تشهد عدد من المناطق اليمنية، توترًا أمنيًا، خلال هذه الأيام خاصة بعد اشتداد المعارك المسلحة بين الجيش اليمنى وعناصر "تنظيم القاعدة"، الذين يفرضون سيطرة كاملة على محافظة أبين الشمالية، حيث تحاول القوات المسلحة اليمنية التخلص من انتشار ما يسمون أنفسهم بـ "أنصار الشريعة" فى مدن المحافظة، بينما تعانى مديريات بمحافظة الضالع من وقوعها تحت حصار قبلى منذ أربعة أيام، إثر قيام عشرات المسلحين القبليين بفرض سيطرتهم عليها بالقوة، على خلفية نزاع بين قبيلتين على حفر بئر ماء فى المنطقة، بالإضافة إلى تجدد الاشتباكات بين جماعتى الحوثيين والسلفيين فى محافظة صعدة.

فقد أعلن الجيش اليمنى حظر التجوال ابتداء من مساء أمس، الاثنين، فى عدد من مناطق محافظة أبين الجنوبية، بينما تشتد المعارك مع مسلحى تنظيم القاعدة الذين يفرضون سيطرتهم على أراض واسعة من تلك المحافظة.

وذكرت وزارة الدفاع اليمنية، أن حظر حركة السير فى سبع طرق فى محافظة أبين ابتداء من الساعة السادسة مساء، وأشارت قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية فى بيان لها إلى أن الحظر يأتى بعد استخدام تنظيم القاعدة للسيارات المفخخة والأحزمة الناسفة لاستهداف المواطنين الأبرياء فى الطرقات والتجمعات السكانية.

وهدد البيان العسكرى باستهداف أى سيارة تسلك تلك الطرق فى الوقت الحالى وحتى إشعار آخر.. وكان قد قتل أربعة على الأقل من رجال المقاومة الشعبية صباح أمس الاثنين فى تفجيرين انتحاريين كانا يستقلان شاحنة فى منطقة «أم صرة» بمديرية لودر، عندما أوقفهم رجال القبائل عند نقطة تفتيش.

وقال مراسل "المصدر أونلاين"، إن انتحارياً ثالثاً وصل إلى نقطة التفتيش القبلية فى محاولة لتفجير نفسه، لكن مسلحى اللجان الشعبية حاصروه ففجر نفسه دون يوقع ضحايا من رجال القبائل.

وتوجهت قوات عسكرية صوب مدينة شقرة الساحلية لاستعادتها من سيطرة المسلحين، الذين يتخذون المدينة منفذاً بحرياً يعتقد أنه يزودهم بمقاتلين من بلدان خارجية.

من جانبه أكد جمال العاقل، محافظ أبين، أن عناصر تنظيم القاعدة وأنصار الشر "قد وضعوا أنفسهم فى موقف غاية فى الخطورة أمام إرادة الشعب اليمنى الذى لا يقهر" وقال "إنهم اليوم يتجرعون مرارة الهزائم النكراء أمام صمود أبناء محافظة أبين ورجال القوات المسلحة والأمن الذين يطاردونهم إلى كل وكر يتواجدون فيه"-حسب تعبيره.

من جهة أخرى، أسفرت اشتباكات قبلية اندلعت فى وقت سابق بإحدى قرى مديريات محافظة الضالع عن مقتل ثلاثة أشخاص وجرح آخرين فى وقت لا تزال فيه قرية "سون" الواقعة فى منطقة مريس، تحت حصار قبلى منذ أربعة أيام، إثر قيام عشرات المسلحين القبليين بفرض سيطرتهم عليها بالقوة، على خلفية نزاع بين قبيلتين على حفر بئر ماء فى المنطقة.

وقالت مصادر محلية وأمنية متطابقة لـ(مأرب برس)، إن القرية تعيش تحت رحمة مسلحين قبليين ينتمون إلى قبائل بن الهادى، فرضت حصارًا على سكانها بقوة السلاح، وتهدد بقتل كل شخص يغادر القرية من قبيلة الحميدى، بعد أربعة أيام على اندلاع اشتباكات مسلحة قتل فيها ثلاثة أشخاص وأصيب آخرون إثر ذلك الخلاف القبلى على بئر مياه تريد قبيلة الحميدى حفرها بأراضيها فى المنطقة فى حين ترفض ذلك قبائل بنى الهادى، دون معرفة الأسباب الكامنة وراء رفضها.

وأشارت المصادر إلى أن قبيلة بنى الهادى هاجمت بنى الحميدى فاندلعت اشتباكات مسلحة بين الطرفين تدخلت شخصيات اجتماعية بعد عدم تدخل الأمن وطلبت من القبيلتين تسليم خمسة أشخاص من كل قبيلة، وهو الأمر الذى نفذته قبيلة الحميدى وتراجعت عنه قبيلة بنى الهادى قبل أن تلجأ إلى تجميع عشرات المسلحين والعمل على محاصرة كل سكان القرية.

وكشفت تلك المصادر عن تجاهل السلطات الأمنية فى مديرية قعطبة للحصار رغم المناشدات والدعوات السكانية لتدخلها، وفك الحصار عنهم، غير أنها لم تحرك ساكنًا إزاء تواصل الحصار وعدم السماح للمواطنين بإخراج المرضى من الأطفال والنساء وكبار السن بالقرية ولا حتى السماح لطلاب المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية من الحضور وأداء الامتحانات، التى بدأت السبت الماضى وتعثر أكثر من 120 طالبًا وطالبة من طلاب القرية فى أدائها بسبب الحصار القبلى.

كما شهدت مديرية كتاف بمحافظة صعدة، مساء أمس وحتى صباح اليوم، معارك ضارية بين الحوثيين وتحالف القبائل المناصرة للسلفيين، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وقال الناطق الرسمى باسم القبائل الموالية للسلفيين، مهيب الضالعى، بأن المعارك استمرت منذ الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، حتى الساعة الثانية عشرة من صباح اليوم، وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 30 شخصًا من الحوثيين، وجرح 15 آخرين.

وأوضح الضالعى أن الحوثيين فاجأوا القبائل بهجوم بعد منتصف الليل، بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وعلى رأسها مدافع الهاوزر والكاتيوشا وبى عشرة، فى محاولة لاستعادة بعض المواقع التى سبق وأن سيطر عليها القبائل خلال المعارك الماضية، فى منطقة الشافعية.

وفيما أشار الضالعى إلى أن هذا الهجوم هو الثالث منذ إعلان الحوثيين مشاركتهم فى الحوار الوطنى، مؤكدا أن كل محاولاتهم باءت بالفشل، ومحذرا الحوثيين من مغبة الاستمرار فى تلك الاعتداءات
.



ليبيا تبدأ محاكمة رموز نظام القذافي أمام محكمة في طرابلس

alt

بدأت في العاصمة الليبية طرابلس أمس الثلاثاء أول محاكمة لرموز النظام السابق ، حيث مثل مدير جهاز الأمن الخارجي السابق أبو زيد دوردة أمام محكمة بطرابلس.

ووسط إجراءات أمنية مشددة نقل دوردة إلى قاعة المحكمة بطرابلس ووضع داخل قفص الاتهام ووجه إليه القاضي عددا من التهم بينها تسخير القوة الأمنية لإطلاق الرصاص على الرأس والصدر ضد المدنيين.

إضافة إلى تهم تشكيل قوة مسلحة بغية الاعتداء على مناطق الجبل الغربي لإثارة الفتنة ومنع التظاهر سلميا باستعمال القوة والتهديد، وحبس المواطنين واعتقالهم، وإساءة استخدام الوظيفة.

وبعد توجيه التهم والاستماع إلى طلب محامي الدفاع وممثل الادعاء رفع القاضي الجلسة وحدد موعدا للنظر فيها مجددا يوم 26 يونيو الجاري.



حسني مبارك مصاب بـ"إنهيار عصبي" في السجن


كشف مصدر أمني مسؤول في قطاع السجون أن الرئيس المصري السابق حسني مبارك مصاب بـ"انهيار عصبي" في سجن طرة، ما "أثر على صحته بشكل عام".

وكان مصدر قال لسكاي نيوز عربية إنه تم استدعاء أطباء من مستشفى الشرطة لعلاج الرئيس السابق، بعدما أصيب ظهر الثلاثاء بتسرع ضربات القلب، ما أدى لتراجع حالته الصحية غير المستقرة.

وكشفت مصادر طبية أن جهاز قياس سرعة ضربات القلب الذى يعالج به الرئيس السابق غير مجهز تماما للتعامل مع حالته الصحية.

وأضاف المصدر أن مبارك يشعر بحالة اكئتاب حاد ما يؤثر على حالته الصحية سلبيا، مشيرا إلى أن إدارة السجن تقدمت بطلب لاستبدال الجهاز أو نقل مبارك إلى مستشفى آخر.

ويأتي تدهور الحالة الصحة لمبارك في السجن بعد 3 أيام من صدور حكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة قتل المتظاهرين.

وذكرت وكالة فرانس برس أن نجل مبارك جمال الموجود أيضا في سجن طرة، جنوبي القاهرة، نقل ليصبح على مقربة من والده.

وكان حكم السبت على مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي بالسجن المؤبد بعد تحميلهما مسؤولية قمع الانتفاضة مطلع العام 2011 الذي أوقع نحو 850 قتيلا.

في المقابل، برأت المحكمة ساحة 6 من كبار مسؤولي وزارة الداخلية، كما أسقطت تهم الفساد عن مبارك وولديه بسبب تقادم مدة.

إلا أن علاء وجمال ما زالا في السجن حيث يلاحقان بتهم أخرى.

واعتبر الكثير من المصريين أن هذه الأحكام جاءت متسامحة، ما دفعهم إلى التظاهر مجددا في ميدان التحرير.





لافتات "مبارك رئيساً 2012" الدعائية تفاجئ المصريين
ناشطون أكدوا أنها تحذير من إنتاج رموز النظام السابق وآخرون مزقوها
الثلاثاء 15 رجب 1433هـ - 05 يونيو 2012م

لافتة عن ترشح مبارك لرئاسة مصر عام 2012
باغتت لافتات دعائية كبيرة مجهولة المصدر تحمل صورة الرئيس المصري السابق وعبارة "مبارك رئيسا 2012" وشعار الحزب الوطني "المنحل"، آلاف المصريين بحي المهندسين الراقي بالقاهرة قبل يومين.
وعبّر عشرات المواطنين عن رفضهم لوجود اللافتة بتمزيقها سريعا، بينما شرح أحد الشباب القائمين على تعليق اللافتات لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية إنها تأتي في سياق حملة منظمة انطلقت لتوعية المواطنين بخطورة إعادة إنتاج النظام السابق عبر استفزاز مشاعرهم من إمكانية عودة نظام مبارك.
وكانت لافتات تروج لانتخاب مبارك رئيسا لمصر 2012 انتشرت في ضاحية المهندسين، بعد ساعات قليلة من الحكم على مبارك بالسجن المؤبد في قضية قتل المتظاهرين، وهو ما أثار جدلا كبيرا في الشارع المصري مع انتشار صورها على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة أنها مجهولة المصدر، وهو ما أثار قلقا من كونها مرتبطة بأنصار للحزب الوطني السابق.
وقبل شهور، علق نشطاء تونسيون صورة عملاقة للرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي في أكبر الشوارع التونسية، مما أثار غضب المواطنين التونسيين ليمزقوها مكتشفين لافتة عملاقة أخرى تدعوهم للمشاركة في الانتخابات التشريعية حتى لا يعود نظام بن علي مجددا.
ويقول محمود إبراهيم، 25 عاما، مهندس ميكانيكا، وأحد الشباب القائمين على تعليق اللافتات، إن نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية والتي حاز فيها الفريق أحمد شفيق وعمرو موسى على أعلى الأصوات في ضاحية المهندسين، ألهمته الفكرة، وقال إبراهيم "التصويت لرموز نظام مبارك كان مرتفعا للغاية في منطقتنا لذا قررنا إرسال رسالة توعية مفادها أن الناخبين يقومون بانتخاب مبارك نفسه".
ووصل الفريق أحمد شفيق ودكتور محمد مرسي لجولة الإعادة في انتخابات الرئاسة في مصر، وهو ما أثار قلق نشطاء في مصر من قدرة نظام مبارك في إعادة إنتاج نفسه، وقال إبراهيم لـ«الشرق الأوسط»: «نحن لا نتبع سوى الثورة.. والآن المعركة بين الثورة والنظام السابق». ويخشى مراقبون من تصويت المصريين بكثافة لشفيق بسبب حالة عدم الثقة والإحباط من أداء الإخوان السياسي كذا الخوف من تضييق الإخوان على الحريات ومخاوف دعمهم إقامة دولة دينية.
وتمكنت الحملة التوعوية من تعليق4لافتات عملاقة من أصل 10 تم إعدادها، لكن اللافتات العشر تم تقطيعها جميعا، ووفقا لإبراهيم، فقد تكلفت اللافتات العشر نحو 4500 جنيه (نحو 750 دولارا أمريكيا)، دفعها الشباب من أموالهم الخاصة.
وأكد القائمون على حملة اللافتات إنهم تلقوا طلبات لتعليق لافتات إضافية في أحياء أخرى، ضمن حملتهم التي تستهدف لاحقا توعية الناخبين بمساوئ حكم مبارك وأخيرا المقارنة بين مبارك وشفيق.







صفوت حجازى يشكو شفيق للنائب العام غدا

 

اعلن الدكتور صفوت حجازى بأنه سيقدم غدا الاربعاء، بلاغا الى النائب العام ضد مرشح الرئاسة احمد شفيق يتهمه فيه بمحاولة تضليل العدالة واخفاء حقائق تؤدى الى الكشف عن قتلة المشاركين فى ثورة 25 يناير.

وجاء تصريح حجازى لبرنامج “الحقيقة” الذي بث مساء اليوم على قناة “دريم2″.

وتأتى تصريحات صفوت حجازى ردا على الاتهامات التى وجهها له أحمد شفيق فى مقابلة له الليلة الماضية مع فضائية “سى بى سى” لكل من صفوت حجازى والدكتور محمد البلتاجى عضو مجلس الشعب عن حزب الحرية والعدالة بأنهما يعلمان القناصة الذين قتلوا الثوار فى ثورة 25 يناير.

يذكر ان محمد البلتاجى عضو مجلس الشعب اكد هو الاخر انه سيتقدم ببلاغ للنائب العام ضد شفيق.






قيادى فى طالبان باكستان: مقتل الليبى أبو يحيى خسارة فادحة
الثلاثاء، 5 يونيو 2012 - 21:08
 
أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة

بيشاور - (رويترز)قال قيادى كبير فى حركة طالبان الباكستانية اليوم الثلاثاء، إن مقتل الرجل الثانى فى القاعدة أبو يحيى الليبى فى هجوم بطائرة بلا طيار فى شمال غرب باكستان "خسارة فادحة".

وقال القيادى الذى طلب عدم نشر اسمه" كان الزعيم الرئيسى للقاعدة بعد زعيم القاعدة الدكتور أيمن الظواهرى".



الأحزاب السودانية تؤكد دعمها الكامل لوفد التفاوض الحكومى بأديس أبابا
الثلاثاء، 5 يونيو 2012 - 21:05
 
الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (أ.ش.أ)
أكدت هيئة الأحزاب والتنظيمات السياسية فى السودان، دعمها الكامل لوفد التفاوض الحكومى مع حكومة الجنوب بأديس أبابا، وعبرت عن أملها فى أن يتم التوصل لحلول جذرية تحقق الأمن والاستقرار بين الدولتين.

وأكدت الهيئة فى اللقاء المشترك مع أمانة الاتصال السياسى بحزب "المؤتمر الوطنى" اليوم، الثلاثاء، على دعمها لاستمرار الشراكة فى إطار الحكومة القائمة وما يتم من محاولات وإجراءات لتجاوز الأزمة الاقتصادية.

ودعت الهيئة على لسان أمينها العام عبود جابر إلى ضرورة أن تراعى المعالجات الاقتصادية المقترحة عدم المساس والتأثير على الفئات والشرائح الضعيفة بالمجتمع، وأكدت على ضرورة عمل جميع الأطراف من أجل وحدة الصف الوطنى.

وأوضح جابر، أن اللقاء تعرض لقرار مجلس الأمن 2046 المتعلق بالنزاع بين السودان وجنوب السودان وما يتضمنه من سلبيات وإيجابيات.

وقال إنه تم التأكيد على ضرورة تواصل التشاور بين الدوائر المختلفة بين كل مكونات القوى الوطنية فى المؤتمر الوطنى وغيره من القوى من أجل تجاوز سلبيات القرار والسعى للتوصل لحلول مرضية لكل الأطراف بما فيها الدولتان ودول الجوار والإقليم والمجتمع الدولى.





ارتفاع عدد القتلى على يد قوات الأسد إلى 24 شخصاً
الثلاثاء، 5 يونيو 2012 - 16:54



دمشق (أ.ش.أ)
أعلنت لجان التنسيق السورية اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد القتلى على يد قوات النظام السورى فى مناطق مختلفة من البلاد إلى 24 شخصاً، يأتى هذا فى الوقت الذى اتهم فيه مدير المرصد السورى لحقوق الإنسان رامى عبد الرحمن السلطات السورية بالسعى لإشعال حرب أهلية فى البلاد.
وتشهد سوريا منذ منتصف مارس من العام الماضى احتجاجات شعبية غير مسبوقة، تطالب بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، أسفرت حتى الآن عن سقوط آلاف القتلى والجرحى بين المدنيين وقوات الأمن.







معارض سورى: الجيش النظامى يقصف القرى والمدن بالمروحيات

الثلاثاء، 5 يونيو 2012 - 20:11



بشار الأسد

دمشق (أ.ش.أ)

قال عضو المكتب الإعلامى لمجلس الثورة السورية علاء الدين اليوسف، إن الجيش النظامى يقوم بقصف المدن والقرى السورية بطريقة عشوائية وممنهجة لم يقم بها منذ بداية الثورة.

وأضاف اليوسف فى تصريح خاص لقناة الجزيرة الفضائية مساء اليوم الثلاثاء، إن الجيش النظامى يقصف القرى والمدن بالمروحيات وبالصواريخ مما أدى لانهيار عدد كبير من المنازل على سكانها.

وأشار اليوسف إلى أن مدينة معرة النعمان محاصرة منذ أكثر من 24 ساعة والجيش النظامى يمنع دخول المساعدات الغذائية والإنسانية إليها مما ينذر بسقوط عدد كبير من الشهداء خلال الساعات المقبلة.

كانت اللجنة السورية لحقوق الإنسان قد أعلنت عن ارتفاع أعداد قتلى اليوم برصاص قوات الأمن والجيش النظامى إلى 32 قتيلا معظمهم فى اللاذقية وحمص.




أبرزهم ممثلي أمريكا وفرنسا وبريطانيا وتركيا
سوريا "تطرد" عدداً من السفراء والدبلوماسيين

    
دمشق - الوكالات :
2012-06-05 14:30:12

أبلغت وزارة الخارجية السورية اليوم الثلاثاء رؤساء بعثات ودبلوماسيين غربيين وأتراك في دمشق بأنهم أشخاص غير مرغوب بهم بالعمل في سوريا.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي في بيان اليوم الثلاثاء "قامت بعض الدول مؤخراً بإبلاغ رؤساء بعثاتنا الدبلوماسية و أعضاء من سفاراتنا بأنهم أشخاص غير مرغوب بهم ، وبالعمل بمبدأ المعاملة بالمثل قررت الجمهورية العربية السورية " اعتبار عدد من الدبلوماسيين الغربيين غير مرغوب فيهم.
والدبلوماسيون الذين يشملهم القرار هم:السفير الأميركي روبرت فورد ،والسفير البريطاني سايمون كوليس ، و الدبلوماسي البريطاني المستشار ستيفن هيكي ،و السفير السويسري مارتن أشباخر،و السفير التركي عمر اونهون و كافة أعضاء السفارة التركية بدمشق من دبلوماسيين و إداريين ،و السفير الفرنسي ايريك دوشوفالييه ،و السكرتير الثاني بالسفارة الفرنسية إيريك أميوت دانفييل.
ويشمل القرار أيضا السفير الإيطالي أكيللي أميريو،و السفير الإسباني خوليو ألبي ،والدبلوماسي الإسباني المستشار خورخي دي لوكاس كاديناس،و القائم بالأعمال البلجيكي أرنت كينيس،و القائم بالأعمال البلغاري ديميتري ميخائيلوف ،و الدبلوماسي البلغاري السكرتير الثالث ستويل زلارسكي،والملحق العسكري الألماني أوفه بريتشنايدر،و مساعده كارسن هارفيفيه ،ومساعدي الملحق الألماني مايك مينو و جورج ميخائيل غروبمان،والقائم بأعمال السفارة الكندية و كافة أعضاء السفارة الكندية من دبلوماسيين و إداريين .
يشار الى أن مجموعة كبيرة من الدول الغربية أعلنت عن طرد السفراء والدبلوماسيين السوريين لديها، في محاولة لزيادة الضغط على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، بعد مجزرة الحولة في حمص التي سقط فيها 108 قتلى ونحو 300 جريح بحسب المراقبين الدوليين في سوريا.






















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق