الثلاثاء، 3 يوليو 2012

الإخبارية اليومية


بهدف تمكين المستفيدين من تملك العقارات بطرق ميسرة
مجلس الوزراء يوافق على نظامي الرهن والتمويل العقاري

واس- جدة:
وافق مجلس الوزراء اليوم على نظام الرهن العقاري الذي يحقق الضمانات اللازمة عند ممارسة نشاطات وتمويل العقار بوضع ضوابط تحمي الدائن والمدين والضامن في العملية الائتمانية، كما وافق على نظام التمويل العقاري الذي يمكن المستفيدين من تملك العقارات بطرق ميسرة تحفظ حقوق أطراف العلاقة تحت إشراف ورقابة مؤسسة النقد العربي السعودي.
جاء ذلك في جلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في قصر السلام بجدة.
الشأن المحلي
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس قدر عالياً صدور أمر خادم الحرمين الشريفين بتنفيذ توسعة كبرى للحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة، مؤكداً أن " مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة الحرم النبوي الشريف" الذي سينفذ على ثلاث مراحل، تتسع لمليون وستمائة ألف مصل تستوعب المرحلة الأولى منها ما يتجاوز ثمانمائة ألف مصل، والمرحلتان الثانية والثالثة لثمانمائة ألف مصل إضافيين، تأتي امتداداً لجهوده العظيمة - أيده الله -في خدمة الإسلام والمسلمين ومنها تنفيذ أكبر توسعة في تاريخ المسجد الحرام بمكة المكرمة وحرصاً منه رعاه الله على تقديم الخدمات الجليلة لقاصدي الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة.
الشأن الدولي
وبين خوجة أن المجلس تطرق إلى عدد من التقارير حول مجريات الأحداث وتداعياتها على الساحتين الإقليمية والدولية، ومن ذلك استمرار الأوضاع المأساوية في سوريا والجهود الدولية لاحتوائها ومن بينها مؤتمر جنيف الوزاري لإحلال السلام في سوريا، مجدداً في هذا الصدد مطالبة المملكة للمجتمع الدولي باتخاذ إجراءات حاسمة لوقف المجازر التي يتعرض لها الشعب السوري وإنهاء ما يتعرض له من مذابح جماعية ومصائب إنسانية تتفاقم يوماً بعد يوم، مما يتطلب جهداً أكبر في التعامل مع هذه الأزمة على نحو يلزم النظام السوري بالوقف الفوري لتلك المجازر والتطبيق الكامل لخطة المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية الهادفة للوصول لحل سياسي للأزمة يستجيب لتطلعات الشعب السوري، دون انتقائية وفي زمن محدد.
وأبدى المجلس ارتياح المملكة لنتائج الاجتماع الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي في دورته الثانية والعشرين وسير برنامج العمل المشترك للفترة (2010 - 2013) للتعاون بين الجانبين لما يخدم التطلعات المشتركة.
قرارات
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:
أولاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية في شأن مشروع نظام التنفيذ وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (51/ 36) وتاريخ 4/ 7/ 1429هـ ورقم (40/ 39) وتاريخ 10/ 7/ 1432هـ قرر مجلس الوزراء ما يلي:
1 - الموافقة على نظام التنفيذ بالصيغة المرفقة بالقرار.
2 - تخصص دائرة تنفيذ أو أكثر في المحاكم العامة في المدن والمحافظات الرئيسة تتولى تنفيذ ما يصدر من قرارات أو أوامر من اللجان ذات الاختصاص شبه القضائي - وفقاً لنظام التنفيذ - إلى حين نقل اختصاصات تلك اللجان إلى المحاكم المختصة.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ومن أبرز ملامح هذا النظام ما يلي:
1 - القضاء على المماطلة في تنفيذ الأحكام التي يعاني منها أصحاب الحقوق.
2 - الفصل في منازعات التنفيذ وإصدار الأوامر والقرارات المتعلقة بالتنفيذ والنظر في إثبات الإعسار.
3 - تقوية دور قاضي التنفيذ من خلال إلزام الجهات المختصة بالتعاون معه عند الاستعانة بها مثل الاستعانة بالشرطة والمنع من السفر ورفعه والحبس والإفراج والإفصاح عن الأصول.
4 - تحديد سندات التنفيذ والأموال محل التنفيذ والأحكام المتعلقة بالحجز عليها.
5 - بيان إجراءات الحجز التحفظي والتنفيذي والتنفيذ المباشر والتنفيذ في مسائل الأحوال الشخصية.
6 - تحديد حالات الحبس التنفيذي عند الامتناع عن التنفيذ وأحكامه.
7 - فرض عقوبات السجن عند عدم تنفيذ الحكم سواء بالامتناع أو التعطيل.
8 - إنشاء وكالة مختصة بالتنفيذ في وزارة العدل تشرف على بعض أعمال التنفيذ الموكولة إلى القطاع الخاص.
ثانياً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية في شأن مشروع نظام الإيجار التمويلي وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (49/ 34) وتاريخ 27/ 6/ 1429هـ ورقم (13/ 16) وتاريخ 23/ 4/ 1432هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام الإيجار التمويلي بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ومن أبرز ملامح هذا النظام ما يلي:
1 - توفير صيغة تمويل من قبل شركات مساهمة متخصصة في الإيجار التمويلي لتمكين المستفيد من الانتفاع بجميع الأصول العقارية والمنقولة والحقوق المعنوية والامتيازات بصيغة الإيجارة.
2 - إتاحة الفرصة للمستفيد من ذلك المنتج التمويلي لتملك الأصل أو الحق.
3 - وضع الضوابط اللازمة لممارسة ذلك النشاط بما يكفل تقليل المخاطر على أطراف علاقة الإيجار التمويلي وتجنيب القطاع المالي الممارسات التي قد تؤثر سلباً على سلامته.
4 - إسناد مهمة الإشراف والرقابة على الإيجار التمويلي إلى مؤسسة النقد العربي السعودي تحقيقاً لغاياته.
ثالثاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية في شأن مشروع نظام الرهن العقاري المسجل وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (49/ 34) وتاريخ 27/ 6/ 1429هـ ورقم (13/ 16) وتاريخ 23/ 4/ 1432هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام الرهن العقاري المسجل بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ومن أبرز ملامح هذا النظام ما يلي:
1 - تحقيق الضمانات اللازمة عند ممارسة نشاطات وتمويل العقار أو المنقول وذلك بوضع ضوابط تحمي الدائن والمدين والضامن في العملية الائتمانية.
2 - تضمّنه بياناً مفصلاً حول طبيعة الأصول محل الرهن وإجراءات عقد الرهن والشروط المطلوبة لانعقاده وحالات انقضائه.
3 - تحديد حقوق أطراف عقد الرهن والتزاماتهم من حيث ما يشمله الرهن وكيفية التعامل مع المرهون أثناء سريان عقد الرهن أو مع الحقوق المتعلقة مع الغير قبل نشوء الرهن.
4 - تحقيق المرونة المنضبطة اللازمة للاستفادة القصوى من الأصول العقارية والمنقولة التي لملكيتها سجل منتظم في إيجاد السيولة النقدية.
رابعاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية في شأن مشروع نظام التمويل العقاري وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (49/ 34) وتاريخ 27/ 6/ 1429هـ ورقم (13/ 16) وتاريخ 23/ 4/ 1432هـ أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:
1 - الموافقة على نظام التمويل العقاري بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
2 - تعد وزارة المالية السياسات العامة للتمويل العقاري بالاشتراك مع وزارة الإسكان والجهات المعنية الأخرى وترفعها إلى مجلس الوزراء للنظر في إقرارها.

ومن أبرز ملامح هذا النظام ما يلي:
1 - إيجاد سوق للتمويل العقاري تؤسس بموجبه شركات مساهمة متخصصة في تقديمه بالتعاون مع مطورين عقاريين مع إمكان إعادة التمويل وذلك لتوفير بدائل مختلفة.
2 - تمكين المستفيدين من تملك العقارات بطرق ميسرة تحفظ حقوق أطراف العلاقة تحت إشراف ورقابة مؤسسة النقد العربي السعودي لوضع الضوابط اللازمة لضمان عدالة المعاملات وسلامة النظام المالي.
3 - توفير قدر عال من الشفافية يتمثل في نشر المعلومات المتعلقة بذلك النشاط.
4 - دعم وضمان التمويل العقاري لمستحقيه ولجمعيات الإسكان وذلك من خلال تخصيص جزء من ميزانية صندوق التنمية العقارية لذلك.
خامساً:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، في شأن مشروع نظام مراقبة شركات التمويل، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (49/ 34) وتاريخ 27/ 6/ 1429هـ، ورقم (13/ 16) وتاريخ 23/ 4/ 1432هـ، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:
أولاً: الموافقة على نظام مراقبة شركات التمويل، بالصيغة المرفقة بالقرار.
ثانياً: تشكل لجنة باسم (لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية) يكون من بين اختصاصاتها الفصل في المخالفات والمنازعات ودعاوى الحق العام والخاص الناشئة عن تطبيق أحكام نظام مراقبة شركات التمويل وأحكام نظام الإيجار التمويلي ولائحتيهما والقواعد والتعليمات الخاصة بهما، والفصل في تظلمات ذوي المصلحة من قرارات مؤسسة النقد العربي السعودي ذات الصلة.
ثالثاً: تشكل لجنة استئنافية، تختص بالفصل في الاعتراضات المقدمة ضد قرارات لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية، وتتكون اللجنتان المشار إليهما من دائرة أو أكثر، ويكون عدد أعضاء كل دائرة (ثلاثة) أعضاء وعضواً رابعاً احتياطيا من ذوي الخبرة والتأهيل النظامي على أن يكون من بينهم من لديه تأهيل شرعي، ويعين رئيس كل دائرة وأعضاؤها بأمر ملكي لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد.

سادساً:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (49/34) وتاريخ 27/ 6/ 1429هـ، ورقم (13/ 16) وتاريخ 23/ 4/ 1432هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على إضافة فقرتين إلى المادة (الخامسة) من نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م/ 30 ) وتاريخ 2/ 6/ 1424هـ، وذلك على النحو التالي:
1ـ إضافة فقرة فرعية تحمل الترتيب (8) إلى الفقرة (أ) من المادة (الخامسة)، وذلك بالنص الآتي:
"ـ الترخيص بتأسيس منشأة ذات أغراض خاصة، وتنظيم ومراقبة أعمالها واستعمالاتها وإصدارها للأوراق المالية، وتسجيلها في السجل الخاص بها الذي تضعه الهيئة وأحكام نظام تأسيسها، وتنظيم أحكام تسجيل الأموال المنقولة إليها، بما في ذلك توثيق الحقوق عليها وحجيتها في مواجهة الغير، وإصدار القواعد المنظمة لذلك".
 إضافة فقرة تحمل الترتيب (د) إلى المادة (الخامسة) وذلك بالنص الآتي:
" د ـ تتمتع المنشأة ذات الأغراض الخاصة بالذمة المالية والشخصية الاعتبارية المستقلة، وتنتهي بانتهاء الغرض الذي أسست من أجله، وذلك وفقاً للقواعد والأحكام التي تصدرها الهيئة".

تعيينات
سابعاً:
وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (سفير) وذلك على النحو التالي:
1ـ نقل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز من وظيفة (مستشار) بالمرتبة الخامسة عشرة إلى وظيفة (وكيل الحرس الوطني للقطاع الشرقي) بذات المرتبة برئاسة الحرس الوطني.
 تعيين الدكتور عبدالله بن عبدالملك بن عمر آل الشيخ على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.
3ـ تعيين المهندس إبراهيم بن صالح بن عبدالرحمن أبوبكر على وظيفة (وكيل الوزارة للمباني والتجهيزات المدرسية) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التربية والتعليم.
 تعيين المهندس مفرح بن محمد بن صالح الزهراني على وظيفة (مستشار لشؤون النقل) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة النقل.
 تعيين سامي بن سليمان بن عبدالرحمن النحيط على وظيفة (مدير عام مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الزراعة.







   تعديل لائحة الحقوق المالية والعلاوة للمرقين للعاشرة وبدل ساعات للصحيين
 صدور موافقة خادم الحرمين على 3 قرارات لمجلس الخدمة المدنية 

 صدور موافقة خادم الحرمين على 3 قرارات لمجلس الخدمة المدنية

 صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبــد الله بن عبد الـعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ على ثلاثة قرارات أصدرها  مجلس الخدمة المدنية.

أوضح ذلك الدكتور / عبد الرحمن بن عبد الله البراك  وزير الخدمة المدنية وعضو مجلس الخدمة المدنية، معرباً بهذه المناسبة عن الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ـ حفظه الله ـ على اهتمامه ورعايته لأبنائه موظفي وموظفات الخدمة المدنية.

وقال إن قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1/1699) 3 / 6 1433 هـ القاضي بتعديل الفقرة (ب) من المادة الثالثة من لائحة الحقوق والمزايا المالية قد تضمن أن تكون صيغة الفقرة (ب) من المادة الثالثة من لائحة الحقوق والمزايا المالية بعد التعديل على النحو التالي:

ب- بالنسبة لمن تتم ترقيتهم للمراتب العاشرة فما دون فيشترط لمنح العلاوة الإضافية ما يلي:

1- أن يكون الموظف حاصلاً في تقويم الأداء الوظيفي على تقدير بدرجة لا تقل عن (جيد جداً) في العام الأخير قبل منحه العلاوة.

2- أن يكون الموظف المرقى قد أمضى مدة لا تقل عن (أربع سنوات) في المرتبة التي يشغلها.

3- ألا يكون قد حسم من راتب الموظف لغيابه مدة (خمسة) أيام أو أكثر، أو عُوقب تأديبياً خلال السنتين السابقتين للترقية.

كما بيّن أن الموافقة الكريمة قد شملت قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1/1701) وتاريخ 03 /06/1433هـ ، القاضي بالموافقة على (إضافة بدل فرق ساعات العمل) إلى الراتب الأساسي عند احتساب البدلات التي تصرف للأخصائيين والفنيين والمساعدين الصحيين بنسبة مئوية من الدرجة (الأولى) من المستوى الذي يشغله الأخصائي والفني والمساعد الصحي وذلك للبدلات المقررة في لائحة الوظائف الصحية.

وأشار معاليه إلى ما تضمنه قرار مجلس الخدمة المدنية رقم رقم (1/1700)  3 / 6 /1433هـ القاضي بالموافقة على طلب وزارة الشؤون الاجتماعية زيادة البدل النقدي الذي يصرف للعاملين في دور التربية الاجتماعية ومؤسسات التربية النموذجية على النحو التالي:

- رفع نسبة البدل لتصبح (40%) لمديري دور التربية  الاجتماعية ومؤسسات التربية النموذجية ومساعديهم، وللعاملين في مجال البحث الاجتماعي والنفسي والرقابة والإشراف الاجتماعي.

- رفع نسبة البدل لتصبح (35%) للأطباء والممرضين والمدربين والمدرسين على أن يلتزم المدرب والمدرس بالعمل التربوي والاجتماعي أثناء الإجازات الدراسية.

وختم معاليه بتكرار شكره وجميع منسوبي الخدمة المدنية ممن شملتهم القرارات لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، حفظهما الله، على ما يوليانه لقطاع الخدمة المدنية والعاملين فيه من اهتمام ورعاية كريمتين تعكسها توجهات الحكومة الرشيدة إلى تطوير القطاع و تحسين بيئات العمل لتحقيق أداء متميز يقدم خدمات بمستوى يليق بما وصلت إليه دولتنا حفظها الله.




صحيفة أردنية: ولي العهد السعودي تفاجأ بموقف الأردن المالي


نقلت صحيفة "الغد" الأردنية، أمس الاثنين، عن مصدر وصفته الصحيفة بـ "المطلع" أن ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز تفاجأ بالموقف المالي الحرج لخزينة الأردن.

وحسب الصحيفة، بين المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن رد فعل الأمير جاء خلال عرض رئيس الوزراء الأردني فايز الطراونة للمؤشرات المالية الصعبة، وتحديداً ما يتعلق بعجز الموازنة والمديونية.

وتضيف الصحيفة: بحسب المصدر، فإن الأمير وعد بعرض المأزق المالي الأردني على خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، مؤكداً حرص السعودية الشقيقة على استقرار الوضع المالي والنقدي في الأردن.

ويتوقع أن يبلغ العجز العام الحالي نحو ملياري دينار، فيما يقفز الدين ليزيد على 16 مليار دينار.

وقالت الصحيفة: إن مصادر قالت في وقت سابق: إن الأردن سيحصل خلال الشهر الحالي على 500 مليون دولار، والدفعة الثانية في أغسطس المقبل. وقالت إن المنحة ستذهب لسداد جزء من عجز الميزانية العامة.




استقبل الفائزين في المسابقات المحلية والدولية..
أمير المدينة المنورة : لا عزة لنا إلا بحفظ القرآن وتطبيق أحكامه

صورة جماعية للطلاب المكرمين مع أمير المنطقة
المدينة المنورة - سالم الأحمدي :

قال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة إنه لا عزة للمسلمين إلا بحفظ القرآن الكريم وتطبيق أحكامه.
جاء ذلك خلال استقبال سموه لرئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة الأستاذ الدكتور علي بن سليمان العبيد وأعضاء مجلس الإدارة والطلاب الفائزين في المسابقات المحلية والدولية لحفظ القرآن الكريم امس بمكتب سموه بالإمارة.
وأوضح الأمير عبدالعزيز بن ماجد أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله اهتمت بالقرآن وأولته عناية خاصة ودعمت المسابقات القرآنية محلياً ودولياً، مشيراً إلى أن القرآن الكريم فضله عظيم في الدنيا والآخرة، ولا عزة للمسلمين إلا باتخاذه دستوراً لهم في جميع شؤون حياتهم، مضيفاً أن القوانين تتجدد من حين لآخر، وأنها إذا أخذت حقاً من إنسان فإنها تتعرض لحقوق الإنسان الآخر، لكن القرآن صالح لكل زمان ومكان وفصل في ذلك الشيء الكثير باعتباره منهجاً وعبادة ودواءً ومصدر راحة واطمئنان، وعز الدنيا والآخرة، ومشيراًَ إلى أن ما حققه الطلاب والطالبات من إنجازات في مسابقات الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم، ومسابقة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم مصدر فخر واعتزاز، متمنياً سموه لهم التوفيق.
وشكر رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة المدينة المنورة الأستاذ الدكتور علي بن سليمان العبيد حكومة خادم الحرمين الشريفين على دعمها السخي للقرآن الكريم من خلال تعليمه وطباعته ودعم حلقات التحفيظ وتبني المسابقات المحلية والدولية وهو ما نتج عنه الأعداد الكبيرة التي تحفظ القرآن الكريم سنوياً ويتم تخريجها في عدد من مناطق المملكة.

كما شكر العبيد الدعم الذي يقدمه أمير منطقة المدينة المنورة الرئيس الفخري لجمعية تحفيظ القرآن الكريم للقرآن الكريم حيث كان له دوره الكبير في تحقيق الطلاب والطالبات لهذه المنجزات العظيمة، وأن استقبال سموه للطلاب الفائزين يأتي تقديراً من سموه لهم ولما قدموه من إنجازات في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية للقرآن الكريم، ومسابقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز المحلية للقرآن الكريم.

وفي ختام اللقاء كرم سموه الفائزين بهدايا تقديرية نظير ما حققوه من إنجاز في المسابقات المحلية والدولية، والتقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.



استقبل أعضاء مجلس إدارة «تحفيظ القرآن» والفقي والوسيدي
أمير المدينة المنورة يَطَّلع على مشروعات وادي الفرع.. اليوم

أمير المدينة خلال استقباله الوسيدي (تصوير: محمد زاهد)
٢٠١٢/٧/٣
يتفقد أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز اليوم محافظة وادي الفرع، بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم القاضي برفع مستواها من مركز إلى محافظة فئة «ب»، وفي إطار جولاته الميدانية على المحافظات والمراكز.

وتأتي الزيارة انسجاما مع خطط الدولة، التي تستهدف تحقيق تنمية متوازنة ومتوازية بين المحافظات، والمراكز والقرى والهجر، وفق المؤشرات الحضرية، التي أسس لها المخطط الإقليمي للمنطقة، والهادفة إلى إنشاء مراكز تنموية جديدة، وتقليل الفوارق التنموية، والحد من الهجرة الداخلية من أطراف المنطقة إلى مدنها الرئيسية.

وسيستقبل أمير المنطقة خلال الزيارة المواطنين للاستماع إلى مطالبهم واحتياجاتهم، ويطلع على الخدمات المقدمة إليهم، والمشروعات التي تهدف للارتقاء بها، ومدى الإنجاز في المشروعات الجاري تنفيذها.

كما يشمل برنامج الزيارة أداء صلاة الظهر في الجامع الكبير بقرية الفقير، وافتتاح الجامع، ينتقل بعدها أمير المنطقة إلى مقر حفل الأهالي بمركز الملك عبدالعزيز الحضاري.

من جهة أخرى استقبل أمير المدينة أمس رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة الدكتور علي بن سليمان العبيد، وأعضاء مجلس الإدارة، والطلاب الفائزين في المسابقات المحلية والدولية لحفظ القرآن الكريم.

ولفت أمير المنطقة إلى دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للقرآن الذي أولته عناية خاصة ودعمت المسابقات القرآنية محلياً ودولياً. مشيراً إلى أن ما حققه الطلاب والطالبات من إنجازات في مسابقات الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم، ومسابقة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم مصدر فخر واعتزاز.

وفي ختام اللقاء كرم الفائزين بهدايا تقديرية نظير ما حققوه من إنجاز في المسابقات المحلية والدولية.

كما التقى أمير المنطقة أمس مدير عام البريد بمنطقة المدينة المنورة عادل الفقي بمناسبة تعيينه في منصبه الجديد. وتناول اللقاء الخدمات البريدية بالمنطقة وسبل تعزيز انتشارها في كافة المحافظات والمراكز والهجر التابعة لها.

كما استقبل كذلك مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة المكلف خالد بن الوسيدي بمناسبة صدور قرار تكليفه.




عبدالعزيز بن ماجد يناقش تطوير الخدمات التعليمية والبريدية
 
حسام السليماني - المدينة المنورة
الثلاثاء 03/07/2012
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه في الإمارة أمس مدير عام البريد بمنطقة المدينة المنورة عادل بن يوسف الفقي بمناسبة تعيينه في منصبه الجديد. وهنأ سموه الفقي بمناسبة تعيينه داعيا له بالتوفيق والسداد في مهام عمله، منوها بما يحظى به قطاع البريد من اهتمام وتطوير طال قطاعاته كافة. واستعرض الاستقبال الخدمات البريدية بالمنطقة، وسبل تعزيز انتشارها في جميع المحافظات والمراكز والهجر التابعة للمنطقة. كما استقبل الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه في الإمارة أمس مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة المكلف خالد بن عبدالعزيز الوسيدي بمناسبة صدور قرار تكليفه لهذه المهمة. وقدم سموه خلال الاستقبال التهنئة للوسيدي متمنيا له التوفيق والسداد، حاثه على مواصلة بذل الجهود بما يدعم المسيرة العملية التربوية والتعليمية في المنطقة. وعبر الوسيدي من جانبه، عن شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة على ما حظي به خلال الاستقبال من توجيهات تجسد حرص سموه على الارتقاء بالعمل التربوي والتعليمي في المدينة المنورة ومحافظاتها التي سيتم الاسترشاد بها في المرحلة المقبلة.




محافظ وادي الفرع المروقي: زيارة أمير المدينة تحمل بشريات الخير للمحافظة


أحد المجسمات الجمالية في مدخل وادي الفرع (الشرق)
٢٠١٢/٧/٣

رحب محافظ وادي الفرع المكلف مبارك بن عطا المروقي، باسمه ونيابة عن أهالي المحافظة بزيارة أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز للمحافظة، التي صدر أمر ملكي بترقيتها من مركز إلى محافظة «ب». وأكد حرص أمير المنطقة مشاركة أهالي المحافظة فرحتهم بهذه المناسبة، والاطلاع على سير المشروعات ميدانياً، وتلمس احتياجات المواطنين بنفسه في مختلف القطاعات التنموية والحيوية.

مبارك المروقي

ولفت إلى أن جولات أمير المنطقة المتوالية لمحافظات ومراكز المنطقة أسهمت بشكل ملحوظ في تسريع وتيرة مشروعات التنمية، كما أنها حولت كثيراً من المشروعات من خانة المتأخرة إلى المنجزة، معتبرا أن المحافظة ستشهد تطورا ورفعا للمستوى التنظيمي والمخصصات في ميزانيات المشروعات، وكذلك تطورا في مستوى الخدمات المقدمة لأبنائها. مشيرا إلى أن المحافظة تزخر بمشروعات تنموية مختلفة.
وذكر أن أمير المنطقة يحمل راية تنمية منطقة المدينة المنورة بقوة وأمانة، لتحقيق رغبات وآمال القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز – حفظهما الله – في توفير الأمن والاستقرار والرفاهية للمواطن السعودي في شتى أرجاء هذا الوطن، وخير دليل على ذلك هو رفع مركز وادي الفرع إلى محافظة، وتحقيق رغبة الأهالي في الحصول على الخدمات التي طالما حلموا بالحصول عليها، وهذا هو ديدن قيادتنا الحكيمة في إيصال كافة متطلبات المواطن السعودي إلى موقعه بغض النظر إن كانت مدينة أو محافظة أو قرية.
وقال :»لا يسعني في هذا المقام إلا التوجه بالشكر الجزيل لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، ووزير الداخلية – حفظهم الله – على كافة ما يقدمونه لأبناء الشعب السعودي النبيل، وكذلك نتشرف برفع أسمى آيات الترحيب بأمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد، وتفقده للمحافظة وقيادته للنهضة فيها. ونحن مسؤولو هذه المنطقة نسعد بتلقي توجيهاته التي تدعم مسيرة البناء والعطاء والتطوير، بالمتابعة التي عودنا عليها من خلال زياراته المتكررة لتفقد أحوال المواطنين وما يقدم لهم من خدمات ومشروعات تنموية هي بمثابة إضاءات لما تقدمه الدولة- رعاها الله- للمواطنين في جميع المناطق».



تشكيل لجان لـ"عاصمة الثقافة الإسلامية"



المدينة المنورة: علي العمري 2012-07-02 11:44 PM 


وجه أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا لمناسبة المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013 الأمير عبدالعزيز بن ماجد أول من أمس بتشكيل اللجان الرئيسة والفرعية والمساندة للمناسبة.
وكان الأمير عبدالعزيز سبق أن قرر عقد اجتماع للجنة العليا للمناسبة في النصف الأول من رمضان المبارك.
وقال الأمين العام للمناسبة ومدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة صالح المغامسي "إن أمير المنطقة أكد على ضرورة أن تضم اللجان العلمية والاستشارية النخب العلمية والفكرية في المجتمع المدني فالمناسبة حق بأن يسهم الجميع فيها، فيما تم التطرق خلال الاجتماع إلى وضع الأطر الأساسية العامة لاحتفالية افتتاح هذا الحدث الثقافي، بما يتناسب مع المكانة السامية لمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم باعتبارها عاصمة الإسلام الأولى".





دخيل الأحمدي - وادي الفرع
الثلاثاء 03/07/2012
رحب مدير القطاع الصحي بوادي الفرع حامد السهلي بسمو أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد آل سعود بمناسبة زيارته لمنطقة وادي الفرع. 
وأضاف السهلي إن ترقية مركز وادي الفرع إلى محافظة من فئة (ب) أدخل السرور على الأهالي، حيث إن منطقه وادي الفرع تتميز بتاريخ رفيع، وطبيعة خاصة؛ لذا فإن هذه المنطقة مقبلة على نهضة تنموية في شتي مرافق الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والعمرانية في عهد مولاي خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين شهدنا تطورًا ملموسًا في الخدمات الصحية؛ لذا فإن مواطني منطقة وادي الفرع يملأهم الطموح والاستبشار والابتهاج بقدوم سمو سيدي أمير منطقة المدينة المنورة وزيارته التفقدية لمحافظة وادي الفرع، والذي يبذل الغالي والنفيس في سبيل النهوض والرقي بمحافظات منطقة المدينة المنورة سائلين المولي عز وجل له العون والتوفيق.




أمين المدينة: نعالج مجمل القضايا العالقة.. والعقوبات ليست حلولاً إعادة هيكلة الإدارات ومحاسبة « فورية» للمقصرين ولا قبول للأعذار
قال: إن الأمانة تجتمع يوميًا في حافلة متنقلة تطوف الأحياء

عبد الله الشريف - المدينة المنورة
الثلاثاء 03/07/2012
 
أكد معالي أمين أمانة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر لـ»المدينة» أنه يعمل جاهدًا خلال هذه المرحلة على إعادة تنظيم وهيكلة العمل في إدارات الأمانة وقال في حوار مع «المدينة»:إنه يسعى لعمل تنظيم لكافة أفرع البلديات بمنطقة المدينة المنورة.
إضافة إلى الأقسام الإدارية بالأمانة واستطرد معاليه بالقول: إن هناك خططًا إستراتيجية لحل الكثير من القضايا العالقة وقد بدأ العمل الفعلي في زيارات يومية لكل بلدية يتم من خلالها الاجتماع مع رئيسها ومنسوبيها بحضور كافة رؤساء الإدارات بالأمانة وذلك لمعالجة القضايا في حينه وكشف معالي الأمين عن أن الأمانة تجتمع يوميًا في حافلة متحركة تطوف الأحياء برفقة كل رئيس بلدية لمساءلته عن الخلل الذي يقع ضمن دائرته وستكون هناك إجابات فورية وحلول عاجلة من قبل كل رؤساء الأقسام المرافقين في الحافلة وستتم مساءلة كل رئيس بلدية عن القصور الواضح في قطاعه. 
وأضاف: إنه لن يقبل الأعذار أو تحميل الأخطاء على الآخرين وستكون هناك مواجهة لكل مسؤول في قطاعه. 
وحول المشرعات المتعثرة قال الدكتور خالد طاهر: إننا نسعى حاليًا إلى معالجة الخلل وذلك بالبحث عن مكامنه و ليست العقوبة هي الحل الوحيد في معالجة أي تعثر مضيفًا إلى أننا جميعا شركاء في خدمة هذا الوطن 
المنح من اهتماماتى 
و ردًا على سؤال «المدينة» حول قضايا المنح التي توقفت لعدة سنوات قال معاليه إن هذه القضية من أولى اهتماماتي وسيتم معالجتها بشكل عاجل ولن نقبل أن تكون هناك أولوية لمواطن عن آخر أوتوزيع متفاوت للمنح وأشار معالي أمين منطقة المدينة المنورة أنه قام بزيارة إلى محافظة ينبع واطلع على الكثير من القضايا التي سيتم حلها جذريًا وستكون هناك زيارات متابعة لكافة المحافظات ويعكف الأمين الجديد على دراسة الكثير من الملفات في اجتماعات مكثفه فيما يستقبل وبشكل يومي طلبات وشكاوي المواطنين وأشاد معاليه بمن سبقوه بالعمل والخطوات التي اتخذت وقال: إننا مكملين لمن سبقنا في العمل في هذه الأمانة.





مدير شرطة المدينة المنورة ومساعده عبر «الرياض»:
المليك أولى المدينتين المقدستين والحرمين الشريفين جلّ اهتمامه

 
اللواء القرافي
المدينة المنورة - خالد الزايدي

أكد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي أن أمر خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، بتوسعة المسجد النبوي الشريف يأتي ضمن اهتمامه - حفظه الله - بالحرمين الشريفين، كيف لا وهو القائل عند وضعه الحجر الأساس لمشاريع التوسعة بالحرم المكي إن الحرمين الشريفين نفديهما بأرواحنا قبل المال، وما هذه التوسعة الجديدة وما سبقها من مشاريع بالمسجد النبوي الشريف إلا ترجمة لتطلعاته وتوجيهاته حفظه الله، وهو الذي يحرص كل الحرص على راحة المصلين والزائرين لمسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم من معتمرين وحجاج سواء من المواطنين او المقيمين او القادمين من الخارج من ضيوف الرحمن.
وسيدي خادم الحرمين الشريفين اطال الله بعمره حريص كل الحرص على جعل مكة المكرمة والمدينة المنورة من افضل المدن بالعالم وهذا الشيء ملموس وملاحظ على ارض الواقع، فالزائر للمدينة المنورة بين الفينة والأخرى يلاحظ التطور المتسارع في هذه المدينة المباركة وحجم المشاريع العملاقة التي تنفذ بها التي تهدف لجعلها تضاهي كبرى المدن العالمية لينعم المقيم فيها والزائر في سبل الراحة في كافة المجالات.. وتوجيهات قيادتنا الحكيمة دائما تحرص على تقديم افضل الخدمات للحجاج والزوار.

اللواء الأحمدي
من جهته أوضح سعادة مساعد مدير الشرطة للأمن الجنائي اللواء صالح بن عليثة القرافي ان المتابع على مر تاريخ المملكة يجد أن مكة المكرمة والمدينة المنورة تحظيان بعناية كبيرة من القيادات لهذه البلاد منذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - يرحمه الله - مرورا بجميع القادة الذين تولوا زمام الأمور بعد المؤسس، حيث عملوا على تنفيذ مشروعات عملاقة لتوسعة وإعادة عمارة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة خدمة للحجاج والمعتمرين والزوار ولضمان راحتهم حيث شهدت المدينتان المقدستان العديد من المنجزات التنموية والحضارية الكبيرة في شتى المجالات خلال السنوات الماضية ومن المشروعات التي نفذت في المدينة وقدمت خدمات جليلة للإسلام والمسلمين يبرز مشروع خادم الحرمين الشريفين لعمارة وتوسعة المسجد النبوي الشريف والمشروعات المرتبطة به.

وان ما اصدره المليك - حفظه الله - بتنفيذ توسعة كبرى للمسجد النبوي الشريف على ثلاث مراحل تتسع الى ما يقارب مليون وستمائة الف مصل لهو دليل كبير على ما يقوم به من خدمة كبيرة للاسلام وللمسلمين في انحاء المعمورة.






جامعة طيبة تعلن أسماء المقبولين بالدفعة الثانية ..غداً



واس- المدينة المنوّرة:
تعلن جامعة طيبة، غداً، الدفعة الثانية من أسماء المتقدمين والمتقدمات الذين أدخلوا بيانات ترشيحهم للالتحاق بالجامعة في المدينة المنوّرة ومحافظاتها وسيتم استدعاؤهم لتسليم مستنداتهم للبريد السعودي واستكمال إجراءات قبولهم وترتيب رغباتهم بحسب النسب الموزونة في شطري الطلاب والطالبات.

وأوضح مدير الجامعة الدكتور عدنان بن عبد الله المزروع، أن عمادة القبول والتسجيل في الجامعة وجميع اللجان المكلفة بمتابعة إجراءات قبول الطلاب والطالبات المتقدمين للالتحاق بالجامعة للعام الجامعي المقبل تواصل إجراءات تدقيق بيانات المتقدمين والمتقدمات واستدعاء دفعات المقبولين (مبدئياً) لحين إكمال العدد المطلوب الذي يتواءم مع الطاقة الاستيعابية للقبول في الجامعة .

وبيّن أن المجموع الكلي للأعداد المعتمدة للقبول يبلغ (59321) طالباً وطالبة في جميع كليات وبرامج الجامعة بالمدينة المنوّرة وفروع الجامعة بالمحافظات للعام الجامعي 1433/1434هـ منهم (34810) طلاب و(24511) طالبة.

من جانبه، أوضح عميد القبول والتسجيل بجامعة طيبة الدكتور عبد العزيز بن مصطفى دوملو، أنه سيتم إعلان النتائج النهائية للقبول بالنسبة للدفعة الأولى من الطلاب والطالبات الذين تم استدعاؤهم لتسليم مستنداتهم للبريد السعودي يوم الأحد القادم، بمشيئة الله، حسبما هو معلن في دليل الالتحاق بالجامعة، وسيتم إعلان النتائج من خلال موقع الجامعة على الإنترنت كما سيتم إرسال رسائل جوّال للطلاب والطالبات.




موهوبات يدرسن الأمن الغذائي ميدانيا
الكاف لـ "الوطن": المدينة المنورة تحتضن أكثر من ثلاثة ملايين نخلة
 
موهوبات جامعة طيبة يطلعن على خصائص النخيل بالمدينة (الوطن)

المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2012-07-03 2:23 AM 

كشفت المحاضرة بجامعة طيبة الدكتورة نادية الكاف لـ"الوطن" أنه بلغ عدد النخيل في العالم حوالي مائة مليون نخلة، تسعون مليونا في العالم العربي، ومنها ما يقدر بثلاثة وعشرين مليون نخلة في المملكة، وتحتضن المدينة المنورة أكثر من ثلاثة ملايين نخلة، وتوقعت الدكتورة الكاف أن تبلغ الدراسات البحثية عن النخيل ذروتها في السنوات المقبلة، وذلك لقرب الانتهاء من معرفة التتابع النيوكلتيدي لحمضها النووي مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وأضافت الجميل بالأمر أن هذا العمل البحثي كان مصدره الوطن العربي متمثلا بالمملكة العربية السعودية و دولة قطر، وأشارت الكاف إلى أنه لا يوجد في المملكة على مستوى الإنتاج نخيل معدلة وراثيا ولكن هناك مختبرات وشركات لإنتاج نخيل مستنسخ، واستخدم التعديل الوراثي لفهم ظاهرة علمية معينة على المستوى المختبري ولا أعني هنا أن التعديل قد لا يفي لأغراض التطوير لهذه الشجرة، ولكن لابد أن نركز على فهم خصائص هذه الشجرة على المستوى الجيني، وعن العوائق التي تحد من زراعة النخيل بالمملكة أوضحت الدكتورة الكاف أن هناك كثيرا من التحديات التي تواجه زراعة وانتشار النخيل ومن أبرزها، انتشار الأمراض، والحشرات وأشهرها سوسة النخيل الحمراء، وزحف البنيان إلى الأراضي الصالحة لزراعة النخيل.
إلى ذلك قامت موهوبات جامعة طيبة والمشاركات في برنامج (الأمن الغذائي) والذي ترعاه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع بزيارة إحدى مزارع النخيل بالمدينة المنورة صباح أمس وذلك للاطلاع على خصائص النخيل وما تقدمه من منتجات في إطار البرنامج العام، أوضحت ذلك المشرفة على البرنامج وكيلة البحث العلمي الدكتورة إيمان عبدالرحمن عسيري، وأشارت الدكتورة عسيري إلى أن برنامج هذا العام يهدف إلى تدريب الطالبات على الأمن الغذائي وما يمكن أن يسهم فيه من الحصول على غذاء آمن يساهم في حماية المجتمع من الأمراض التي تصيبه جراء الأكل، وإجراء بعض الاختبارات لبعض الأطعمة، ودراسة بعض الحالات الأخرى، وأبانت الدكتورة عسيري بأن الرحلة إلى إحدى مزارع المدينة كانت تثقيفية علمية وقدمتها المحاضرة بجامعة طيبة الدكتورة نادية الكاف تحدثت فيها عن النخيل.



بقيمة 9 ملايين ريال وتعطل 4 سنوات
"نزاهة" تطالب بمحاسبة المسئول عن تعثر مشروع مدرسة بالمدينة
 
سبق- المدينة المنورة:
 
طالبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) وزارة التربية والتعليم بالتحقيق في أسباب تعثر مشروع مدرسة عمر بن عبد العزيز المتوسطة، بالمدينة المنوّرة وتعطيل المشروع وعدم الاستفادة منه حوالي سبع سنوات، وتحديد المسؤول عنه، ومحاسبته مع الحرص على المتابعة لاستكمال تنفيذ المشروع للاستفادة منه في الغرض المنشأ من أجله.
وأوضح مصدر مسئول بنزاهة أن الهيئة تابعت ما نُشر في إحدى الصحف المحلية، حول تعثر مشروع مدرسة عمر بن عبد العزيز المتوسطة، بالمدينة المنوّرة، وكلفت أحد منسوبيها ببحث وتقصي حقيقة ما نُشر في الصحيفة وتبين لها أن المشروع تم التعاقد عليه مع إحدى المؤسسات الوطنية بمبلغ مقداره (9.046.310) ريالات، وسلم الموقع للمقاول بتاريخ 23 / 9 / 1426هـ، ومدة التنفيذ (720) يوماً، تنتهي بتاريخ 5 / 10 / 1428هـ.
وأضاف أن الهيئة اكتشفت أن العمل متوقف بالمشروع ونسبة الإنجاز لا تتجاوز (50 %)، ولم يتضح إذا ما كانت إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنوّرة قد قامت بتوجيه إنذارات للمقاول، بخلاف الإنذارات الثلاثة الصادرة للمقاول من وزارة التربية والتعليم، والرابع كان الإنذار النهائي بتاريخ 5 / 9 / 1428هـ.
و ظلت دراسة سحب المشروع سنة لدى لجنة فحص العروض من تاريخ 14 / 11 / 1428هـ، إلى تاريخ إصدار توصيتها بتاريخ 1 / 12 / 1429هـ، ومن ثم صدر قرار سحب المشروع بتاريخ 20 / 1 / 1430هـ، ولم تجتمع لجنة حصر الأعمال إلا بتاريخ 21 / 7 / 1431هـ.
وذكر المصدر أنه اتضح للهيئة أنه تم إعطاء المقاول فرصة أخيرة لمدة أربعة أشهر بعد صدور قرار السحب بتوصية من بعض الإدارات بالوزارة بناءً على طلب المقاول بعد أن ذكر أن أسباب تعثر المشروع هو تأخر الإدارة في إخلاء المبنى القائم المقرر إزالته، وضيق الأرض المخصصة لتنفيذ المشروع، وأنها غير مناسبة لتنفيذ نموذج مشروع المدرسة، بعد ذلك نفذ قرار السحب بتاريخ 21 / 7 / 1432هـ.
ووجهت الهيئة خطاباً للوزارة طالبت فيه بالتحقيق في أسباب تعثر المشروع، وتعطيل الاستفادة منه حوالي سبع سنوات، وتحديد المسؤول عنه، ومجازاته، مع الحرص على المتابعة لاستكمال تنفيذ المشروع للاستفادة منه في الغرض المنشأ من أجله.





ضبط أدوية وعقاقير في مزرعة بالمدينة المنورة

اللجنة أثناء مداهمتها الموقع. «الاقتصادية»
مريم الجهني من المدينة المنورة

ألقت لجنة مكونة من أمانة وجوازات منطقة المدينة المنورة، أمس، القبض على ثلاثة وافدين حولوا إحدى المزارع إلى مستودع تخزين أدوية وعقاقير طبية وأعشاب، إضافة إلى التمور والعسل والسمن والمنشطات الجنسية، بطريقة مخالفة وتفتقر لمعايير التخزين الصحية.
وكانت أمانة المدينة المنورة تحفظت أمس على كميات كبيرة من المضبوطات في المزرعة التي تم استئجارها من قبل أحد المواطنين، وتعاني تدنيا في مستوى النظافة الصحية، وتم جعلها مقرا لترحيل واستقبال البضائع دون تصريح بمزاولة النشاط من الجهات المختصة.
وذكر مدير إدارة الإعلام في أمانة المدينة المنورة علي مبارك العلوي أن عددا من فرق الأمانة وقفت على وضع المزرعة، إثر بلاغ تلقته غرفة العمليات حول اشتباه أحد المواطنين بنظامية عمل الشركة المزعومة، حيث وقفت الفرق على الموقع وكشفت عن عدد من المخالفات منها عدم وجود ترخيص نظامي لمزاولة المهنة، إضافة إلى عدم صلاحية المكان لتخزين البضائع خاصة ما يتعلق منها بالأدوية والعقاقير الطبية والمأكولات والمشروبات.
وأشار العلوي إلى أن فرق الأمانة تحفظت على عدد من المضبوطات من بينها مأكولات شملت تمورا وعسلا وسمنا، إضافة إلى أدوية وعقاقير طبية وبعض الوصفات الشعبية، وجميعها في طريقها إلى الإتلاف وفقما تقتضيه الأنظمة، فيما يجري حاليا حصر المخالفات تمهيدا لإصدار العقوبات الملائمة.





القبض على جانٍ سرق 800 ألف ريال من مكتب اتصالات بالمدينة المنورة

 
أنهت شرطة منطقة المدينة المنورة تحقيقاتها في قضية سرقة مبلغ مقداره 800 ألف ريال تمت سرقته من احد مكاتب شركة الاتصالات بالمدينة المنورة وذلك بتسجيل اعترافات الجاني واحالته الى جهة الاختصاص .
وكان فريق امني من شرطة منطقة المدينة المنورة الاسبوع الماضي قد كشف غموض السرقة من مكتب احدى الشركات التي تعمل في مجال الاتصالات بالمدينة،وذلك بمتابعة من مدير شرطة المنطقة اللواء سعود بن عوض الاحمدي ، وتم اجراء التحريات والتحقيقات من قبل فريق أمني من مركز شرطة العقيق بالمدينة المنورة مع عدد من الاشخاص المشتبة بهم حتى تم التوصل الى الجاني الذي قاد الشرطة الى مكان المبلغ بداخل خزان مياه
وقال العقيد فهد بن عامر الغنام الناطق الامني باسم شرطة منطقة المدينة المنورة في بيان وزع اليوم إن شرطة المنطقة تلقت بلاغا من قبل مكتب إحدى الشركات الرائدة في مجال الاتصالات بالمدينة المنورة يفيد بتعرضها إلى سرقة مبلغ 800000 ريال سعودي، وبتشكيل فريق بحث وتحرٍ من قبل مركز شرطة العقيق، تمكن الفريق من جمع بعض المعلومات التي مكنت ضباط التحقيق من التوصل إلى الجناة بعد محاصرة الجناة بالأسئلة والأدلة وأدى الأمر إلى اعتراف أحدهم بالسرقة والإرشاد إلى مكان وجود المبالغ المسروقة حيث وجدت بداخل أكياس في خزان مياه أحد المباني، موضحا أن التحقيقات لا تزال جارية.





والد معاق المدينة برجس لـ الشرق: لم أتقدم بشكوى للشرطة والوفاة طبيعية

 
٢٠١٢/٧/٣

أكد المواطن عواض المطيري والد المعاق برجس (أحد المعاقين الذين يتلقون الرعاية في التأهيل الشامل في المدينة المنورة، الذي توفي بعد توقف الدورة الدموية في مستشفى الدار الخاص) أن الوفاة كانت طبيعية حسب تقرير الطبيب المشرف على الحالة.
ونفى والد المتوفى تقدمه بشكوى إلى الجهات المختصة يطالب فيها بالتحقيق في وفاة ابنه، مؤكداً في حديث لـ«الشرق» أمس، أنه لا يمكن الإقدام على هذه الخطوة دون وجود إثباتات توكد أنها قضية جنائية، ولا يمكن اتهام أحد بالتسبب في وفاته، مبدياً قناعته بالتقرير الطبي عن حالة وفاة ابنه. وأضاف المطيري بقوله «لا يوجد تقصير في مركز التأهيل الشامل، ولم ألحظ شيئاً منذ أن كان بالقسم النسائي بالمركز، حيث كان دائماً نظيفاً، وابني لا يستطيع التحدث والتعبير عما يحدث له من مشكلات، لكن الذي يظهر لي أنه لا يوجد تقصير». من جهته، أكد مدير عام العلاقات والإعلام الاجتماعي محمد العاصمي، أن النزيل المتوفى برجس المطيري كان من شديدي الإعاقة، ويعاني من ضيق في التنفس، وتم تحويله إلى مستشفى الملك فهد بالمدينة، ولعدم وجود سرير في قسم العناية المركزة سارعت إدارة المستشفى إلى تحويله لمستشفى الدار الخاص، وتم نقله بالإسعاف على نفقة وزارة الصحة.





الشؤون الاجتماعية وحقوق الإنـسـان يـتـابـعـان حـــادثة «طـــفــلـة مــركــز الـتأهـيل»

عبدالعزيز الربيعي (ينبع)
يتحرى فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في منطقة المدينة المنورة عن أسباب تعرض معوقة في مركز التأهيل الشامل في محافظة ينبع لكسر ركبتها وذلك بعد أن بدأت المشرفة على فرع الجمعية في منطقة المدينة المنورة شرف القرافي في جمع كافة المعلومات عن الطفلة، إذ وعدت بتقديم كافة المعلومات ونتائج التحقيق أثناء زيارتها للمركز.
من جهة أخرى يواصل فرع الشؤون الاجتماعية في منطقة المدينة المنورة التحقيقات لمعرفة المكان الذي تعرضت له الطفلة سارة ثماني سنوات للكسر وكيف يتسلمها المركز إن كانت تعرضت للكسر اثناء عودتها من المستشفى.
وحمل عضو مجلس الشورى السابق الدكتور محمد آل زلفة وزارة الشؤون الاجتماعية التجاوزات التي تحدث للنزلاء في كافة مراكز التأهيل الشامل ودور الايواء وقال «من المؤلم أن نقرأ ونسمع في مجالسنا اليومية لأحداث تقع في أماكن يجب ان تكون من أولى الاهتمام من قبل الوزارة ويتعرض لها شريحة كبيرة وغالية على قلوبنا من معاقين او كبار في السن او مجهولي الأوبين»، وطالب آل زلفة وزارة الشؤون الاجتماعية بإعادة النظر في كافة التعاملات وتهيئة النزلاء تأهيلا متكاملا من التعليم والتدريب على كافة فنون الإبداع المختلفة.





الأرصاد": طقس حار غداً على معظم المناطق معتدل بالمصايف‬
 
واس – الرياض:
 
توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يكون الطقس صيفياً حاراً يوم غد على معظم المناطق، عدا المصايف حيث يكون الطقس معتدل الحرارة مع فرصة لتكون السحب الركامية الرعدية ظهراً على مرتفعات عسير وجازان، يميل إلى البرودة ليلاً، فيما يستمر نشاط الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية على شرق المملكة والأجزاء الجنوبية من وسط المملكة تمتد حتى منطقة نجران، وكذلك الطرق السريعة من المنطقة الغربية خاصة طريق الساحل ما بين مكة المكرمة وجازان.
وبينت الرئاسة أن الرياح السطحية في البحر الأحمر شمالية غربية بسرعة 15 - 38 كم/ ساعة وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف وحالـة البحر متوسط الموج.
وفي الخليج العربي الرياح السطحية شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 35 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.







"الخارجية" تحذّر المواطنين من السفر للبنان


حذّرت وزارة الخارجية المواطنين السعوديين من السفر إلى لبنان خلال هذه الفترة؛ نظراً لعدم استقرار الأوضاع على الساحة اللبنانية.
جاء ذلك في تصريحٍ لمصدرٍ مسؤولٍ بوزارة الخارجية حيث قال:
 نظراً لعدم استقرار الأوضاع على الساحة اللبنانية، فإن وزارة الخارجية تحذر المواطنين من السفر إلى لبنان حفاظاً على سلامتهم وأسرهم خلال هذه الفترة وحتى إشعار آخر.




   قال إنها مرت بمراحل عدة في لجان مجلسي الوزراء والشورى    
 "العساف": أنظمة التمويل العقاري ستحفظ الحقوق وتحد من التكلفة 

"العساف": أنظمة التمويل العقاري ستحفظ الحقوق وتحد من التكلفة

قدّم وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- بمناسبة موافقة مجلس الوزراء على أنظمة التمويل العقاري.

 مبيناً أن هذه الأنظمة ستساعد بعد بدء تطبيقها في إيجاد آليات منظمة لتمويل الإسكان في المملكة بأسلوب يحفظ حقوق جميع الأطراف ويحد من تكلفة التمويل العقاري، وذلك من خلال التسهيلات التي ستوفرها للمواطنين للحصول على تمويل متوافق مع الشريعة الإسلامية.

وقال العساف: "إن هذه الأنظمة مرت بمراحل عديدة من البحث والتقصي في لجان مجلس الوزراء وفي مجلس الشورى قبل إقرارها" مبيناً أنه سيتم تطبيق هذه المنظومة بعد اتخاذ عدد من الخطوات المهمة ومنها إصدار اللوائح التنفيذية من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي، وفيما يلي تفاصيل ذلك:

1ـ نظام التمويل العقاري:
- تختص وزارة المالية بإعداد السياسات العامة للتمويل بالاتفاق مع وزارة الإسكان، وبعد أن يقرها مجلس الوزراء، وتضع وزارة المالية بالاتفاق مع وزارة الإسكان الخطط التنفيذية اللازمة.

وتقوم مؤسسة النقد العربي السعودي بتنظيم قطاع التمويل الذي يشمل السماح للبنوك والترخيص للشركات بمزاولة التمويل بما في ذلك الترخيص لشركات مساهمة توافق المؤسسة على المرشحين لمجلس إداراتها وللممولين المرخص لهم المشاركة في ملكيتها، ويجوز لصندوق الاستثمارات العامة المساهمة في ملكيتها. كما تتولى المؤسسة إصدار التراخيص الخاصة بشركات التأمين لتغطية المخاطر المتعلقة بالتمويل العقاري وفقاً لنظام مراقبة شركات التأمين.

وتصدر المؤسسة المعايير والإجراءات المتعلقة بالتمويل العقاري، ومراجعة نماذج وعقود التمويل، كما تتولى نشر البيانات المتعلقة بالتمويل العقاري، ورعاية تطورات تقنيات التمويل بما في ذلك تيسير التدفقات بين السوقين الأولية والثانوية.

ويقوم صندوق التنمية العقارية بدور الداعم الحكومي للنظام وذلك من خلال تخصيص جزء من ميزانيته كضمانات ومعونات لدعم التمويل العقاري لمستحقي الدعم، وتضمن الحكومة الوفاء بالالتزامات المالية التي تترتب على ضمانات الصندوق، وتتولى المحكمة المختصة الفصل في المنازعات الناشئة عن عقود التمويل بما في ذلك المنازعات الناشئة عن التعامل بالأوراق المالية الخاصة بالتمويل.

وتتولى مؤسسة النقد إعداد اللائحة التنفيذية للنظام خلال 90 يوماً من تاريخ نشره، وتصدر بقرار من وزير المالية.

2 - نظام مراقبة شركات التمويل
تتولى مؤسسة النقد مراجعة ما يلزم لإصدار التراخيص للمتقدمين لطلب ترخيص مزاولة النشاط، وتشتمل المراجعة الهيكلة الإدارية ونظم التشغيل والخطط الاستثمارية للمتقدمين، وتحديد رأس المال للشركة المتقدمة، بما فيها الحصة الأجنبية في حال وجودها، والمتطلبات النظامية والمهنية.

وذلك تمهيداً لاستكمال وثائق تأسيس الشركة من قبل وزارة التجارة والصناعة، ويتطلب من الشركة مزاولة النشاط خلال سنة من تاريخ الترخيص لها، وأن تطرح نسبة من أسهمها للاكتتاب العام بعد تحقيقها للأرباح، وترخص المؤسسة لشركة التمويل ممارسة نشاط مقابل ضمان أو أكثر من أنشطة التمويل، ويجوز لشركة التمويل تملك الأصول من أجل تمويل تمليكها للغير.

وتشرف المؤسسة على أعمال شركات التمويل وتمارس صلاحياتها بموجب أحكام النظام. وتتولى المحكمة المختصة النظر في المنازعات الناشئة عن تطبيق أحكام هذا النظام.

3 - نظام الإيجار التمويلي
ويقوم المؤجر بموجبه بإيجار أصول أو منافع بصفته مالكاً لها أو لمنفعتها، ويحرر عقد بين المؤجر والمستأجر يلتزم من خلاله المستأجر باستخدام الأصل في الأغراض المتفق عليها ويكون مسؤولاً عن الصيانة التشغيلية، أما الصيانة الأساسية فإنها مسؤولية المؤجر ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك ويجوز انتقال ملكيتها للمستأجر وفقاً لأحكام العقد دون إخلال بأحكام تملك العقار لغير السعوديين، ويجوز إصدار صكوك قابلة للتداول مقابل الأصول المؤجرة، وفقاً للوائح التي تصدرها هيئة السوق المالية.

وتتولى مؤسسة النقد إصدار الترخيص لشركة مساهمة أو أكثر يكون غرضها تسجيل وإعداد السجلات الخاصة بالعقود والإفصاح لجهات التمويل المرخصة عن سجلات العقود بموافقة محررة من المؤجر. وتنحصر المشاركة في ملكية شركة التسجيل في الشركات المرخصة لمزاولة التمويل. وتتولى المؤسسة تنظيم كيفية زيادة رأس المال، وذلك بدخول الشركات المرخصة الجديدة في هذه الشركة.

وتتولى المحكمة المختصة النظر في المنازعات وإيقاع العقوبات الناشئة من تطبيق النظام.

4ـ نظام الرهن العقاري المسجل:
وهو عقد يكسب به المرتهن حقاً عينياً على عقار معين وبمقتضاه يتقدم على جميع الدائنين في استيفاء دينه من ثمن ذلك العقار وذلك وفقاً لأحكام التسجيل العيني للعقار إذا كان العقار مسجلاً في سجلات السجل العيني، أو بالتأشير على سجله لدى المحكمة أو كتابة العدل إذا لم يكن مطبقاً عليه نظام التسجيل العيني.

ويكون للراهن الحق في التصرف في عقاره المرهون إذا كان مسجلاً في نظام التسجيل العيني للعقار. أما إذا لم يكن مسجلاً فلا يجوز للراهن التصرف في عقاره المرهون ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك. كما يجوز للمرتهن نقل حقه في استيفاء الدين مع الرهن الضامن لغيره. ولا يصح أن يشترط في عقد الرهن أن تكون منافع المرهون للمرتهن أو أن يمتلك المرتهن المرهون مقابل دينه إن لم يؤده الراهن في أجله المعين، ويقتصر أثر الرهن على الدين المحقق في وثيقة الرهن.

وباستثناء الأوراق المالية، تسري أحكام نظام الرهن العقاري المسجل على المنقول الذي له سجل منتظم، كالسيارة والسفينة والطائرة وغيرها، ويلغي هذا النظام أحكام نظام الرهن التجاري التي تتعارض معه في هذا النوع من المنقولات.

5ـ نظام قضاء التنفيذ:
يتولى التنفيذ وإجراءاته دائرة تنفيذ تخصص في المحاكم العامة في المدن والمحافظات الرئيسية، وتتولى تنفيذ ما يصدر من قرارات أو أوامر من اللجان ذات الاختصاص شبه القضائي. ولقاضي التنفيذ الفصل في منازعات التنفيذ مهما كانت قيمتها ويختص بإصدار القرارات والأوامر الخاصة بالتنفيذ بما في ذلك الحجز التنفيذي على الرهن.

وتتم عملية بيع المال المحجوز عن طريق مزاد لا يدخله إلا من تأهل للمشاركة فيه ويتأهل المشاركون بموجب ترتيبات بين وزارة العدل ومؤسسة النقد لإثبات ملاءة المشاركين في المزاد. وينادي الوكيل في المزاد بالقيمة المقدرة ولا يجوز البيع بأقل من القيمة المقدرة، فإن لم يتقدم مشتر حدد موعد آخر للمزاد خلال يومين وتباع الأموال المحجوزة بما يقف عليه المزاد، وذلك بقرار من قاضي التنفيذ.

وتحول الأرصدة النقدية الدائنة المستحقة للمدين إلى حساب المحكمة بمقدار ما يفي بالدين.

وتنشأ في وزارة العدل وكالة مختصة للتنفيذ تعنى بالشؤون الإدارية والمالية وتتولى إصدار التراخيص لمقدمي خدمات التنفيذ، أو أي عمل يوافق مجلس الوزراء على إسناده إلى القطاع الخاص.



رأى أنها ستشجع مؤسسات التمويل على ضخ مبالغ كبيرة في العقار
مارق: أنظمة التمويل العقاري تتيح خيارات للمواطن لتملك المسكن
 
واس - الرياض:
 
قال رئيس لجنة الشؤون المالية بمجلس الشورى الدكتور سعد بن محمد مارق إن متابعة وحرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعودحفظه اللهكان لهما الأثر الكبير في إنجاز وصدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على أنظمة التمويل العقاري، وهذا ما يؤكد حرصهأيده اللهعلى توفير البيئة التشريعية التي تنظم العقار في المملكة والتي بدورها ستنعكس إيجاباً على المواطن خصوصاً ما يتعلق منها بتأمين المسكن.
وأوضح الدكتور سعد مارق أن الأنظمة الخمسة التي صدرت اليوم، وهي نظام التنفيذ ونظام الرهن العقاري ونظام الإيجار التمويلي ونظام التمويل العقاري ونظام مراقبة شركات التمويل العقاري, ستتيح خيارات كثيرة للمواطن في تملك السكن.
واعتبر أن الضمانات التي تضمنتها تلك الأنظمة ستشجع مؤسسات التمويل وخصوصاً البنوك في ضخ مبالغ مالية كبيرة في العقار وستسمح كذلك بإنشاء شركات جديدة لتمويل العقار، كما أنها ستنظم سوق التأجير المنتهي بالتملك، وستُسهم في حل كل هذه المشاكل وغيرها.
وأكد أن تلك الأنظمة، التي شاركت لجنة الشؤون المالية بمجلس الشورى في دراستها، ستنظم العلاقة بين الأطراف وستعطي الفرصة لقطاعات كبيرة في المساهمة في تمويل العقار وهم القطاع الخاص وصندوق الاستثمارات العامة وصندوق التنمية العقارية ووزارة الإسكان والمؤسسات الحكومية والخيرية المتخصصة في الإسكان.




"التسليف والادخار" يستأنف طلبات التمويل في مسار التميُّز غرة رمضان

يستأنف البنك السعودي للتسليف والادخار استقبال طلبات التمويل في مسار التميُّز من خلال برنامج "مسارات" لتمويل المشاريع الصغيرة والناشئة عبر الموقع الإلكتروني الخاص للبنك بدءاً من غرة شهر رمضان 1433 هـ  ولمدة شهرين.

 صرح  بذلك الدكتور أحمد الشميمري مساعد مدير العام لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالبنك, مضيفاً أن البنك يهدف من تمويل هذه المشاريع إلى تشجيع المواطنين المؤهلين للعمل بأنفسهم في منشآتهم، والمساهمة في خلق فرص عمل للمواطنين، وتحقيق قيمة اقتصادية للسوق المحلي بكوادر وطنية، وذلك  من خلال المساهمة في تعزيز دور المنشآت الصغيرة في الاقتصاد الوطني.

وأشار الشميمري إلى أنه على طالبي القروض استطلاع المعلومات الكاملة عن مسار التميُّز عبر اللائحة التنفيذية الموجودة بموقع البنك الإلكتروني للتأكد من الشروط العامة للتقديم كافة على طلب التمويل.



كشف عن انتهائه من أعمال مقاييس هذا العام
"قياس": إعلان جميع النتائج وربطها إلكترونياً مع الجامعات
واس- الرياض:

أنهى المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، مؤخراً، أعمال مقاييس هذا العام، كما أعلن النتائج جميعها وربطها إلكترونياً مع الجامعات والجهات التي تشترط الاختبارات بالمملكة.
وأوضح مدير إدارة العلاقات والاتصال والإعلام بالمركز إبراهيم بن محمد الرشيد أن المركز بدأ استعداداته لاختبارات المركز لهذا العام منذ العام الماضي مراعياً توفير الأجواء الملائمة للطلاب والطالبات لأداء مقاييسهم، من خلال تهيئة قاعات الاختبارات والتحقق من جاهزيتها، وتشكيل اللجان، وتطبيق المقاييس، ومتابعة ورصد تكامل الخدمات والإمكانات في معظم المراكز في مناطق المملكة التي تقام فيها مقاييس المركز، بما يضمن انتظام سيرها في أجواء تربوية، مفيداً أن المركز نسّق بشكل مبكر مع المراكز لتهيئة الأجواء الملائمة للطلاب والطالبات، حتى يتمكنوا من تأدية اختباراتهم بكل يسر وسهولة.
وبين أن المركز يستمع من خلال مركز الاتصال في 12 ساعة عمل يومياً للملحوظات والاستفسارات الموجهة من قبل الطلاب والطالبات في أثناء إجراء المقاييس أو بعدها.
وأكد الرشيد أن المركز يتطلع من خلال المتابعة والتنسيق المسبق والتجهيز إلى تحقيق نتائج إيجابية، تنعكس على الطلاب والطالبات في أداء مقاييسهم لينالوا من خلالها نتائج متميزة، مبيناً أن اختبار كفايات اللغة الإنجليزية (STEP) الذي يستفيد منه المتقدمون من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في التقديم على بعض الجامعات إلى جانب المتقدمين للدراسات العليا وشركة الكهرباء والتأمينات الاجتماعية والكليات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع التي عقدت في (36) مقراً موزعة على مدن المملكة، لافتاً الانتباه إلى أن اختبار القدرات العامة للجامعيين الذي يستفيد منه المتقدمون على الدراسات العليا والكليات العسكرية عقد في (36) مقراً موزعة على مدن المملكة.
وأفاد مدير إدارة العلاقات والاتصال والإعلام بالمركز أن اختباري القدرات والتحصيلي للطلاب والطالبات يعدان شرطين أساسيين للقبول بمؤسسات التعليم العالي للطلاب والطالبات المتقدمين للجامعات والكليات داخل المملكة، حيث عقدت هذه الاختبارات في (76) مقراً للطلاب، إضافة إلى (88) مقراً للطالبات موزعة على مناطق المملكة جميعها.
مما يذكر أن المركز يُقدم دعمه للمتقدمين من خلال مركز الاتصال على الرقم ( 4909090 - 01)، وللمتقدمات على الرقم (920001170) من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثامنة مساءً، وعبر شبكات التواصل الاجتماعية الفيس بوك والتويتر (QiyasOnline@).




الموافقة على مشاركة اللاعبات السعوديات في أولمبياد “لندن 2012″ ولكن بشروط محددة


أكد الرئيس العام لرعاية الشباب في السعودية الأمير نواف بن فيصل أن الموافقة على مشاركة اللاعبات السعوديات في أولمبياد “لندن 2012″ ممكنة، لكن بشروط محددة.
وأضاف في مقابلة مع مصادر الاثنين أن أول هذه الشروط هو “ارتداء زي شرعي مناسب وموافقة ولي أمر اللاعبة وحضوره معها، وعدم وجود اختلاط بالرجال في اللعبة” كما يتعين على اللاعبة وولي أمرها “التعهد” بعدم الإخلال بالشروط.
وتابع، “أوضحت في وقت سابق أن اللجنة الأولمبية السعودية والاتحادات الرياضية ليس لديها أي نشاط رياضي نسائي، لكن في حال تم توجيه دعوة من اللجنة الأولمبية الدولية أو أي اتحاد دولي (…) سيكون تحديداً” رهن الشروط الثلاثة.
وأجاب رداً على سؤال حول إصرار اللجنة الأولمبية الدولية على مشاركة المرأة السعودية والتهديد بعقوبات بخلاف ذلك، أن “المطالبة بمشاركة المرأة السعودية كانت منذ سنين طويلة لكن لم يكن لدينا رياضيات. أما الآن فهناك الكثير منهن في الداخل أو الخارج وقد خاطبن الاتحادات الدولية واللجنة الأولمبية الدولية برغبتهن” في ذلك.
وكانت السفارة السعودية في لندن أعلنت في 24 الشهر الماضي السماح للنساء بالمشاركة في أولمبياد لندن المقرر من 27 يوليو الحالي حتى 12 أغسطس المقبل، في خطوة تاريخية لأن المرأة السعودية كانت ممنوعة من المشاركة في أي أحداث رياضية مفتوحة للعلن.
يذكر أن اللجنة الاولمبية الدولية أصدرت قانوناً قبل أعوام يحتم على كل دولة منضوية تحت لوائها إشراك رياضية واحدة على الأقل في الدورات الأولمبية تماشياً مع الميثاق الأولمبي.
وشاركت جميع دول العالم في فئة السيدات ضمن اولمبياد بكين 2008، باستثناء ثلاث هي السعودية وقطر وبروناي، والأخيرتان اكدتا هذا العام التزامهما بالميثاق الأولمبي والمشاركة النسائية في “لندن 2012″.





الجهني والسديس لليالي الوتر والشريم والمعيقلي للشفع في رمضان


أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي جدول ترتيب الأئمة في شهر رمضان المبارك لعام 1433هـ.

وسيؤم المصلين في المسجد الحرام خلال ليالي الوتر من شهر رمضان المبارك في صلاة التراويح في الخمس الأول الشيخ الله بن عواد الجهني والشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس في الخمس الأخيرة والشفع والوتر.

أما ليالي الشفع من شهر رمضان فسيؤم المصلين خلالها الشيخ سعود بن إبراهيم الشريم في الخمس الأول والشيخ ماهر بن حمد المعيقلي في الخمس الأخيرة والشفع والوتر.

كما سيؤم المصلين في العشر الأواخر من شهر رمضان في صلاة التراويح الشيخ الدكتور عبد الله بن عواد الجهني والشيخ ماهر بن حمد المعيقلي في حين سيؤم المصلين في صلاة التهجد الشيخ سعود بن إبراهيم الشريم في التسليمات الثلاث الأول والشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس في التسليمتين الأخيرة مع الشفع والوتر.

وفيما يخص صلاة الجمعة خلال شهر رمضان المبارك فستكون بحسب الترتيب، فالجمعة الأولى من الشهر الفضيل للشيخ صالح بن محمد آل طالب والجمعة الثانية للشيخ الدكتور أسامة بن عبد الله خياط والجمعة الثالثة الشيخ سعود بن إبراهيم الشريم والجمعة الرابعة الشيخ الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد والجمعة الخامسة الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس.

وسيؤم المصلين ليلة ختم القرآن الكريم الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، فيما سيؤم المصلين في صلاة العيد الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد.




في مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بالأحساء
فريق سعودي يجري أول عملية قسطرة لزراعة الصمام الأورطي
 
 
أجرى فريق طبي سعودي متخصص بمركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بالأحساء أول عملية قسطرة لزراعة الصمام الأورطي عن طريق الشريان الأبهر.
وأوضح مدير المركز ورئيس الفريق الطبي الدكتور عبدالله بن عصام غباشي أن هذا الإجراء الطبي لزراعة الصمام طريقة جديدة ومهمة، خاصة للمرضى الذين يعانون من تضيقات في الصمام الأبهر، وكذلك الذين يتعذر استبدال الصمام لهم عن طريق الشريان الفخذي بالقسطرة.
وأشار إلى أن هذا الإجراء الطبي يتم من خلال تدخل جراحي محدود للوصول للشريان الأبهر مباشرة عبر الصدر, حيث يقوم الطبيب بإجراء العملية من خلال إدخال القسطرة في الشريان الأبهر على بعد (5) سنتيمترات من الصمام الأورطي المتضيق، بعد ذلك يقوم الفريق الطبي بإدخال بالون لتوسيع الصمام المتضيق ومن ثم إدخال الصمام الجديد المثبت على بالون عن طريق القسطرة ذاتها ليتم زرع الصمام الجديد مكان الصمام التالف بواسطة ملء البالون بصبغة طبية لمدة (5 ثوان)، ومن ثم تفريغه، مما يؤدي إلى تثبيت الصمام في المكان المناسب، وبالتالي زوال تضيق الشريان الأبهر.




دراسة أجور السعوديين مقارنة بالأجانب ضمن نسب السعودة في القطاع الخاص
نائب وزير العمل: ملتزمون بتطبيق المرحلة الثانية لقرار تأنيث المحلات
 جانب من ورشة عمل عقدتها وزارة العمل في الرياض أمس لدعم برامج المنشآت الصغيرة والمتوسطة (تصوير: خالد المصري)
الرياض: بدر القحطاني

تعكف وزارة العمل على دراسة نسبة الأجور التي يتحصل عليها السعوديون في الشركات الخاصة مقارنة بالموظفين الآخرين لتكون ضمن نسب السعودة الملزمة للشركات والعمل على رفع الأجور للسعوديين ضمن موظفي الشركة، وذلك بعد أن نما للوزارة حصول بعض الموظفين الأجانب على أجور عالية مقارنة بالسعوديين ضمن نفس التخصصات والتي تعد هضم لحقوق الموظفين السعوديين مقارنة بالموظفين الأجانب.
وقال الدكتور مفرج الحقباني، نائب وزير العمل السعودي، أمس، إن الوزارة «لا يمكنها التدخل في تحديد الراتب»، مشيرا إلى أن «هناك من ينادي بالحد الأدنى، لكن لا يوجد من ينادي بأن تحدد الوزارة الأجور على كافة المستويات».
وجاءت تصريحات الحقباني على هامش ورشة عمل عقدتها الوزارة لمشروع دعم برامج المنشآت الصغيرة والمتوسطة بمشاركة القطاع الخاص، والذي انعقد أمس بفندق ماريوت الرياض، بمشاركة غالبية القطاعات الحكومية المعنية بالمشاريع إلى جانب بنوك ورواد أعمال.
وبحسب وزارة العمل، فإن البرنامج «يهدف إلى دعم برامج المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالوزارة وإلى تقديم الدعم والمساندة لبرامج تنمية وتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة التابعة لمختلف القطاعات، وتوحيد الجهود لتحقيق أهداف هذه المبادرات للخروج بنظام اقتصادي متكامل لدعم وتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مختلف المجالات في جميع مناطق المملكة».
وتأتي ورشة العمل امتدادا لما تم الاتفاق عليه من قبل وزراء المالية، والتجارة والصناعة، والاقتصاد والتخطيط، والشؤون الاجتماعية، إلى جانب محافظ مؤسسة النقد العربي، والهيئة العامة للاستثمار، وذلك بخصوص توحيد الجهود وتوزيع الأدوار والمسؤوليات بين الوزارات والجهات العاملة في خدمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاعين العام والخاص وتقديم الدعم والمساندة لها وتذليل العقبات التي تواجهها في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة منها.
وتضمنت الورشة، شرحا للمبادرات التي تعنى بدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي أعدت من خلال الدراسة التي قامت بها «مجموعة بوسطن الاستشارية» ومدى مواءمتها مع البرامج السبعة التي تم تحديها من قبل أعضاء المجلس الاستشاري للمشروع في الاجتماع الأول الذي عقد في شهر مايو (أيار) الماضي.
وخرجت الورشة بتوصيات قالت إنها سترفع للوزراء لمناقشتها وإعادة توزيعها، لتحديد الأدوار التي من المفترض أن تلعبها الوزارات والجهات العاملة في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة.
وبشأن مستجدات مشروع نطاقات، قال نائب الوزير إن «البرنامج يتسم بالتطور، وبالتالي لدينا مكتب مختص ومستشارون مهمتهم البحث عن تطوير البرنامج. أعتقد أنه استقر، والمشاريع المستقبلية لتطويره ستكون مرتبطة بكثير من مقومات سوق العمل، لنستفيد من تطوره للأطراف المعنية الثلاثة، أصحاب العمل، والعمال، والحكومة باعتبارها منظمة لسوق العمل».
وحول الإجراءات التي اتخذتها الوزارة حول مرحلة التأنيث الثانية، اكتفى الدكتور الحقباني بالقول، إن «الوزارة ستنفذ قرار الأمر السامي، وبالتالي كما كان مجدولا في السابق، ستمضي الوزارة في التأنيث يوم واحد وعشرين من الشهر الهجري».
وفي ما يتعلق بالاستقدام، أكد الحقباني حصول شركتين على ترخيص نهائي وأن بإمكانهما العمل، لافتا إلى 14 شركة تقدمت، وصدر لثلاث منها سجل تجاري من وزارة التجارة، إلى جانب شركتين تقدمتا بطلب التأشيرات من وزارة العمل «تمت دراسة طلب الأولى وانتهينا، والثانية هذا الأسبوع وستدرس تمهيدا للانتهاء منها».
إلى ذلك، أكد نائب الوزير أن المرصد الوطني لتوطين الوظائف سيسد الفراغ في عدم وجود بيانات متكاملة، بينما سيجمعهم المرصد في قاعدة بيانات وحدة ستمكن الباحثين وصناع القرار لاتخاذه بشكل مناسب، واصفا إياه بأنه «محور استراتيجي لوزارة العمل». وقال إن تصميم المرصد الوطني ومكوناته تمت بالتنسيق مع منظمة العمل الدولة والبنك الدولي والشركات الاستشارية العالمية، مضيفا «أعتقد أننا بصدد إكماله قريبا، إذ تم تطوير الجزء الأكبر منه وهو في مراحل النمو، وهو ليس كتلة واحدة فقط، بل من الممكن أن نبدأ بنسخة أولى، ومن ثم الثانية ويستمر التطوير».





 بعد انقضاء 8 سنوات من حكم الحق العام القاضي بسجنه 15 سنة وجلده 1000 سوط  
 المحكمة العليا تطلب ملف قضية "الصريصري" من "الجزئية" لدراسته من جديد 

 المحكمة العليا تطلب ملف قضية "الصريصري" من "الجزئية" لدراسته من جديد


تفاعلت قضية هامور مساهمات البورصة العالمية أحمد سليمان الصريصري خلال الأيام الماضية واخذت منحى جديداً إثر صدور توجيهات للمحكمة العليا (الجهة القضائية الأعلى في المملكة) بدراسة القرار المتعلق بالحق العام الذي صدر فيه حكم سابق.

وأكّدت المحكمة العليا في خطاب وجهته في نهاية الأسبوع الماضي للمحكمة الجزئية بجدة بناءً على توجيهٍ من الجهات العليا بأن تدرس المحكمة العليا قضية أحمد سليمان الصريصري الصادر فيها أحكام قضائية سابقة في الحق العام القرار رقم 394 / 17 / ج في 21 / 8 / 1428 هـ المصدق من محكمة الاستئناف بمكة المكرمة برقم 1164 / 1 / 1 / ج في 4 / 11 / 1428 هـ، وطلبت المحكمة تزويدها بصورة من ضبط الحكم مصدقة وإن كان صدر في الحقوق الخاصة من المحكمة فينبغي التحقق منها وبعث كل ما يتعلق بها من صكوك وصور ضبط وأوراق المعاملات الخاصة بها الى المحكمة العليا. 
 
وأوضحت المحكمة العليا في خطابها أنه يتعين على المحكمة الجزئية إذا تعذر عليها الحصول على الصكوك او احدها فيستخرج صورة من واقع السجل تكون واضحة ومصدقة من المحكمة الجزئية بالختم والتوقيع وختم المحكمة بما يفيد مطابقتها لأصلها ومثبت عليها ما على الاصل من إلحاق وتهميش، مشيرة الى انه إذا لم تكن معاملات الصكوك لدى المحكمة الجزئية فتطلب من الجهة التي توجد لديها ويعقب باستمرار مع تزويد المحكمة العليا بصور من كتاباتها التعقيبية.

 الجدير ذكره أن هامور مساهمات البورصة العالمية الصريصري مازال يقضي عقوبة السجن على خلفية الحكم الصادر ضده في الحق العام من ناظر القضية بالمحكمة الجزئية والذي تضمن سجنه 15 سنة وجلده 1000 جلدة وتغريمه مليون ريال ومنعه من السفر 10 سنوات، حيث شهدت قضيته خلال الأشهر الماضية عدداً من المستجدات من أبرزها حصوله على حكم لجنة الاستئناف بمنازعات الاوراق المالية والذي تضمن تأييدها لقرار لجنة الفصل في منازعات الاوراق المالية القاضي برفض الدعوى المرفوعة ضده من هيئة السوق المالية، حيث رفضت لجنة الاستئناف تغريم او حجز ممتلكات وارصدة المتهم بالاضافة إلى عدم ادانته في اي قضية من الاتهامات التي رفعتها هيئة سوق المال ضده، مبينة أن المذكور لم يثبت عليه ممارسة الوساطة دون ترخيص او ادعائه لذلك. 

فيما كانت اخر المستجدات في قضيته خلال الاشهر الماضية ايقاف اكمال اجراءت مزاد بيع ارضه الواقعة بكورنيش جدة.





جنرال موتورز تعلن حصر وكالاتها بالسوق السعودية في وكالتين فقط


أعلنت شركة "جنرال موتورز" الأمريكية للسيارات رسميا عن تخفيض عدد وكلائها في السوق السعوية، وحصرها فقط في وكيلين هما "مجموعة الجميح القابضة" و"شركة التوكيلات العالمية للسيارات"، منهية بذلك علاقة استمرت لأكثر من "40" عاما مع وكيليها الآخرين "شركة العيسى وشركة بالبيد".

وأوضحت جنرال موتورز، حسب صحيفة المدينة، أنها تستهدف إعادة هيكلة العلامتين التجاريتين الأشهر والأكبر "شيفروليه وجي أم سي" في السوق السعودية، مؤكدة أن الوكيلين الوحيدين "الجميح، والتوكيلات" سيدعمان عملاءها بأكثر من "110" مراكز خدمة حول المملكة.

من ناحيته، استبعد سامر إبراهم، مدير العلاقات العامة لدى شركة جنرال موتورز "الشرق الأوسط"، أن يواجه عملاء وملاك سيارات جنرال موتورز أي معوقات في الحصول على الخدمة من خلال الوكيلين الوحيدين «الجميح والتوكيلات»، اللذين سيزيدان عدد مراكز خدمة العملاء من "110" مراكز إلى "140" خلال ثلاث سنوات، حسب خطة الشركة.

وفيما لم تكشف الشركة الأمريكية عن أسباب إنهاء علاقتها بالوكيلين «العيسى، بالبيد» تؤكد مصادر مطلعة أن اختلافات في وجهات النظر حول مستهدفات المبيعات في المرحلة المقبلة وضعت الوكلاء الأربعة في تنافس حتى استقرت الشركة على اختيار اثنين من الوكلاء بدلاً من أربعة،

وأكدت المصادر أن الوكيلين المستغنى عنهما العيسى وبالبيد سيتجهان للقضاء في سبيل إثبات حقوقهما في الوكالة الحصرية لسيارات جنرال موتورز وتعويضهما عن الاستثمارات التي وضعتها الشركتان في فروعهما المنتشرة في مدن الرياض والخرج وجدة ومكة والطائف والمدينة المنورة وخميس مشيط وأبها وغيرها من المدن السعودية.
 




  
بسبب احتمال وجود قصور بالضفيرة الكهربائية في حجرة المحرك 
 إستدعاء 1618 سيارة هوندا من السوق السعودية‬
وزارة التجارة: استدعاء 1618 سيارة هوندا من السوق السعودية‬

 أعلنت وزارة التجارة والصناعة، استدعاء 1618 سيارة من نوع هوندا من السوق السعودية، للكشف الاحترازي على احتمال وجود قصور بعمل دعامة فتح باب صندوق الأمتعة الخلفي، واحتمال وجود قصور بتوصيلة كهرباء ذراع تشغيل الكشافات الأمامية، واحتمال حدوث قصور بالضفيرة الكهربائية الخاصة بحجرة المحرك.

وقالت الوزارة في بيان صحفي أمس الإثنين: إن الاستدعاء يشمل 99 سيارة أوديسي موديل 2009م و 718 سيارة MRV موديل 2003م و 304 سيارة CR-V موديل 2002م، وكذلك 212 سيارة CR-V  موديل 2003م، و 255 سيارة CR-V موديل 2004م، و 30 سيارة سيفيك موديل 2010م.

وأكدت الوزارة أن شركة عبدالله هاشم المحدودة وكيل سيارات هوندا في المملكة أعلنت هذا الاستدعاء بالصحف المحلية لمراجعة ورش الشركة للفحص مع التبديل المطلوب إذا لزم الأمر مجاناً.

الجدير بالذكر أن لائحة استدعاء المركبات وقطع غيارها المعمول بها في وزارة التجارة والصناعة، تلزم الشركات الصانعة ووكيلها المحلي بإبلاغ الوزارة عن أي استدعاء خلال مدة لا تتعدى 10 أيام من تاريخ بدء عملية الاستدعاء، على أن يشمل البلاغ تحديد الأنواع التي يشملها الاستدعاء وعددها ووصف الجزء المعيب وأسباب وجود العيب مع نشر إعلان عن الاستدعاء في أكثر من صحيفة وعلى فترات مختلفة.

ودعت الوزارة أصحاب السيارات التي أعلن عن استدعائها لوجود بعض الملاحظات عليها، إلى لمراجعة ورش الوكلاء بالمملكة لإصلاح أي عيوب معلن عنها مجاناً.





 بسبب احتواء الأول على نسب رصاص عالية وتجاوز الثاني للفورمالدهيد   
"الغذاء والدواء" تحذر من منتجَي "بنجورنايل وSSB" لطلاء الأظافر


حذرت هيئة الغذاء والدواء من استخدام منتجي (بنجور نايل بوليش) و (إس إس بي) لطلاء الأظافر، بسبب احتواء الأول على نسب من الرصاص تتجاوز الحد المسموح به, واحتواء الثاني على نسب من مادة الفورمالدهيد تتجاوز الحد، داعية المستهلكين إلى عدم شراء المنتجين والتخلص من العينات التي بحوزتهم، ناصحة بالتأكد من وجود المعلومات الكافية على منتجات التجميل، كاسم المصنع والمحتوى ورقم التشغيلة وتاريخ الإنتاج.

 وأكدت الهيئة أنه في إطار الدور الرقابي لها لمتابعة سلامة منتجات التجميل، وبعد جمع وتحليل العديد من العينات لمنتجات طلاء الأظافر من مختلف الماركات، للتأكد من نسبة مادة الفورمالدهيد ونسبة الرصاص، بينت نتائج التحليل احتواء منتج (بنجور نايل بوليش Bonjour nail polish) على نسب من الرصاص تتجاوز الحد المسموح به من الرصاص مخالفاً للمواصفة القياسية الخليجية رقم (2009/ 1887GSO) الخاصة بمتطلبات ملمع الأظافر.

كما بينت احتواء منتج (إس إس بي SSB) على نسب من مادة الفورمالدهيد تتجاوز الحد المسموح به من تلك المادة، ومخالفةً المواصفة القياسية الخليجية رقم (2009/ 1943GSO) الخاصة بمتطلبات السلامة في منتجات مستحضرات التجميل، مؤكدة أنها قامت بمخاطبة الجهات المختصة لسحب هذين المنتجين من الأسواق، ومنع دخولهما للمملكة.


 وبينت الهيئة أن مخاطر مادة الفورمالدهيد في حال تجاوزها 0.2 % كما هو منصوص عليه في المواصفة القياسية الخليجية رقم (GSO1943/ 2009) تتضمن تهيج العين واضطرابات الجهاز العصبي المتمثلة في الصداع والإحساس بالحرقان واضطرابات في الجهاز التنفسي تشمل الكحة وضيق التنفس، مشيرة إلى أن التعرض لمادة الفورمالدهيد على المدى الطويل قد يكون سبباً للسرطان، لا سمح الله.

لافتة الانتباه إلى أنه فيما يخص مادة الرصاص فإن النسبة القصوى المسموح بها كشوائب 20 جزءاً من مليون كما هو منصوص عليه في المواصفة القياسية الخليجية رقم (GSO1887/ 2009) وتتضمن مخاطر مادة الرصاص في حال تجاوزها النسبة القصوى المسموح بها في تأثيرها على الجهاز العصبي، وارتفاع ضغط الدم.




بعد يوم من نشر معاناتهم 
أمتعة ركاب "الرحلة الكارثة" تصل إلى الرياض

عيسى الحربي- سبق- الرياض:
وصل عصر اليوم إلى محطة سكة الحديد بالرياض أمتعة ركاب رحلة القطار المنكوبة، التي تعرضت لحادث الأربعاء الماضي وهي في طريقها للعاصمة، ونتج منه إصابة 38 راكباً، أحدهم إصابته حرجة، وما زال يتلقى العلاج بالمستشفى.
وكانت "سبق" قد نشرت أمس الأحد مطالبات الركاب بأمتعتهم التي أكملت يومها السادس في الصحراء، وفي صباح اليوم توجَّهت حافلة يقلها مسؤول كبير وبعض الموظفين والعمال في محطة الرياض، وعادت في الخامسة عصراً تحمل الحقائب والأمتعة، ويجري التجهيز حالياً لتسليمها لأصحابها



  قالت إنه اتصل بالأمير سلمان وأكد له أنه يُعامل معاملة حسنة  
زوجة الجيزاوي: مرسي يسعى لقرار عفو من خادم الحرمين في رمضان

زوجة الجيزاوي: مرسي يسعى لقرار عفو من خادم الحرمين في رمضان

سبق القاهرة
قالت الدكتورة شاهندة الجيزاوي، زوجة المحامي المصرري أحمد الجيزاوي المحتجز لدى المملكة العربية السعودية، إنها التقت الدكتور ياسر علي القائم بأعمال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، لمدة لا تتجاوز 10 دقائق، وأبلغها بأن الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي اتصل بولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز، وأكد له أن الجيزاوي يُعامل معاملة حسنة، ولم يصدر بحقه حكم بالإعدام.
 
وأضافت زوجة «الجيزاوي» في تصريحات لـصحيفة «المصري اليوم» أن الدكتور ياسر علي أبلغها بأن مرسي يسعى إلى أن يصدر قرار بالعفو عنه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في رمضان المقبل، كما يحدث كل عام بالمملكة بأن يصدر قرار بالعفو عن عدد من المتهمين ضمن عفو رمضان.
 
وطالبت شاهندة الجيزاوي، الدكتور مرسي، بتحقيق وعده لها كما جاء على لسان المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.





"الخالدي" عبر تسجيل جديد" يربط مصيره بإطلاق سراح معتقلين من تنظيم القاعدة في المملكة "


عرض خاطفو نائب القنصل العام السعودي في عدن عبدالله الخالدي تسجيلاً بالصوت والصورة للمختطف، ويظهر التسجيل الذي نشر على موقع يوتيوب الخالدي وهو يناشد القيادة السعودية التدخل لإنقاذه .

وتحدث الخالدي عن ربط مصيره بإطلاق سراح معتقلين من تنظيم القاعدة في المملكة ، وكان الخالدي قد تعرض لعملية اختطاف من قبل تنظيم القاعدة في اليمن قبل عدة أشهر ، ويعتبر هذا التسجيل هو الثاني منذ اختطافه .

فيديو




بلدية الروضة تعترف بالقصور.. و"الشؤون الاجتماعية": لا دليل عليه
"الرئيس": "التعليم العالي" تتهرب من الحديث عن "جامعة الحفر"
 
 كشف الإعلامي صلاح الغيدان مقدم برنامج "الرئيس" الذي تعرضه قناة "لاين سبورت" وترعاه "سبق" إلكترونياً، عن تهرب مسؤولي وزارة التعليم العالي، من الرد على مطالبات سكان محافظة حفر الباطن باستحداث جامعة، التي عرضها البرنامج في حلقة الأسبوع الماضي.

وقال الغيدان في الحلقة التي عرضت مساء أمس الاثنين، إنه حاول الحصول على رد وتوضيح الوزارة عن طريق المخاطبات الرسمية والمراجعات خلال الأيام الماضية دون جدوى، حيث ألمح أحد الموظفين في الوزارة إلى أن الرد سيصل بعد الإجازة!
حلقة الرئيس أمس استعرضت ردود الجهات التي تطرقت لها موضوعات جولة الرئيس في الأسبوع الماضي وشملت أمانة الرياض وأمانة جدة ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة التعليم العالي.

في بداية الحلقة تداخل المهندس عبدالله بايونس رئيس بلدية الروضة الفرعية بالإنابة بالرياض، للرد على شكاوى سكان أحد الأحياء من الحفريات وتسربات المياه.

وقال: "إن الموضوع لا يرضي مبرراً ذلك باتساع رقعة المدينة والنهضة العمرانية"، مشيراً إلى أن أعمال تسربات المياه رحلت من الأمانة إلى وزارة المياه.

وعن بلاغات السفلتة والحفريات أوضح أنها سترفع للأمانة وهناك جدولة للتعامل معها.

واعترف بايونس بالقصور واعداً بتقديم الأفضل ومرحباً بالمواطنين في مكتبه.

كما تداخل المهندس عماد البشر مدير عام التنفيذ والإشراف بأمانة الرياض وتحدث عن اتساع رقعة مدينة الرياض، قبل أن ينفي ما تردد في الحلقة الماضية عن سفلتة شارع خلال 12 ساعة لمرور مسؤول قائلاً "لا يمكن سفلتة شارع خلال ساعات".

وعن الحفريات قال البشر: "لدينا برنامج تقييم وصيانة الطرق، يدرس حالة الشوارع، يعرف احتياجات الشارع، وبشكلٍ سنوي ينسق البرامج مع الجهات المعنية، تعطى جداول لتقديم الخدمات في الموقع".

وأكد البشر أن الأبواب مفتوحة والهواتف كذلك لتلقي البلاغات والمطالب.

وعن مركز الطوارئ 940 قال البشير إنه يستلم البلاغات ويحول للإدارات لاتخاذ الإجراءات، مؤكداً أن هناك متابعة للبلاغات.

وبخصوص الشكاوى التي طالت وزارة الشؤون الاجتماعية تداخل في البرنامج الدكتور عبدالله اليوسف وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية والتنمية.

وفصل اليوسف القرار السامي الخاص بتوفير السيارات المجهزة للمعاقين، مبيّناً أن القرار أكد قضية إعطاء الأولوية ان يكون سعودياً وأن يكون من ذوي الإعاقة الجسدية الشديدة وتعطي للأسرة ذات الدخل الاقتصادي المنخفض وأن تكون المركبة مناسبة، مؤكداً أن الوزارة لم تعدل القرار بهذا الشكل. وكشف اليوسف عن إلغاء شرط الوزن.

واعترض اليوسف على ما قيل عن أن ذوي الاحتياجات الخاصة غير مبسوطين من خدمات الوزارة قائلاً "غير مبسوطين من ماذا؟". وأضاف: "أريد شاهداً على أننا قصرنا... لا أريد كلاماً عاماً".

واعترف اليوسف بسوء تعامل بعض موظفي الوزارة قائلاً: "نعم لدينا موظفون بعضهم سيئ التعامل ، في حال ورود شكوى نحاسب الموظف ، نعم نخطئ ونحاسب ونعترف، مكاتبنا مفتوحة، هذا واجبنا وليس تسويقاً".

وأكمل اليوسف: "نعتذر عن القصور إذا كان هناك قصور ساعدونا في استكشاف القصور".

وعلق ضيف البرنامج الكاتب سعد الدوسري على الجولات وردود المسؤولين قائلاً: "أعترض على ترديد حكومتنا الرشيدة في أي موضوع بسيط ، إذا قصرت قول قصرت، هل يعقل 4 سنوات عشان حفرة".

وعلق على ردود مسؤولي أمانة الرياض بالقول: "أتمنى أن يتكلموا بصراحة ، بالبيروقراطية المعتادة يحاولون أن يوهمونا بأنهم على صح، ومع ذلك لم يعطونا أي وعد على تلافي هذه الملاحظات".

وأضاف الدوسري جميعهم يرددون: "مكاتبنا مفتوحة. الملك مكتبه مفتوح ، هنا يجب أن يظهر المجلس البلدي وهذا دوره كما انتخبناه يجب أن يجلس عند رئيس البلدية ويلزمه بإصلاح الشوارع".

وفي تعليقه على مداخلة وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية قال الدوسري: "الوكيل لايوجد لديه أرقام عن ذوي الاحتياجات الخاصة أما عن مشاكل الوزارة فهي كثيرة منها مشاكل مراكز التأهيل ، السيارات وغيرها".

واستعرض مقدم البرنامج صلاح الغيدان مخاطبة القناة لوزارة التعليم العالي للرد على مطالبات سكان حفر الباطن بإيجاد جامعة ، قائلاً "هذا خطاب القناة للوزير، عقبت للحصول على رددون جدوى ، الجميع يتهرب إذا عدنا من الإجازة!"

وتداخل عقب ذلك عضو المجلس المحلي في حفر الباطن مضحي الشمري قائلاً: "تهرب الوزارة يوضح ما قلناه، ليسوا على قدر المسؤولية، مذنبين في حق حفر الباطن". وأضاف: "أطالب أن يكون الوزير شجاعاً ويقدم الاستقالة".

وفي رد على موضوع حلقة خضار جدة تداخل الدكتور ناصر الجارالله أحد مسؤولي أمانة جدة، مؤكداً أن ما استعرض في الحلقة الماضية تحدث عن السعودة وهذه الملاحظات ليست مركزة على قصور الأمانة.

وعن مضايقة السعوديين العاملين في الحلق وصعوبة حصولهم على بسطات نفى الجارالله ذلك وقال: "خلال يومين يتقدم سعودي يلاقي مبسط ويشتغل المهم يبقى هو يمارس عمله".

واتهم الجار الله البرنامج بالترتيب لما ظهر في الحلقة مدللاً على ذلك بأن الأشخاص كانوا يتبعون مقدم البرنامج.

وقال: "لدينا سلبيات ومشاكل كثيرة،لكن اللي تتكلم عنها في تقريرك ليست مركزة على قصور الأمانة".

من جهة أخرى نفى مقدم البرنامج الترتيب لما ظهر مؤكداً أنه لا يوجد أي مصلحة لذلك، وكشف عن مضايقات تعرض لها بعض من ظهروا في الحلقة.

وعلق الدوسري على عدم ظهور مسؤولي وزارة التعليم العالي بالقول: "غياب المسؤول دليل على عدم استطاعته على المواجهة والاعتراف بالتقصير، وأوضح أن الوزارة ليس لديها ما ترد به".

 


لاعب الكويت الكويتي ” العنزي ” يحصل على التابعية السعودية
 
 
أكد مصدر مسؤول بنادي الكويت الكويتي لمصادر ان نجم الفريق الاول لكرة القدم والمنتخب الكويتي فهد العنزي قد حصل على التابعية السعودية التي قد تؤدي إلى اعتباره لاعبا محترفا بصفوف نادي الكويت وستمنعه من المشاركة مع المنتخب .



فيديو : شخص يذهب منذ 77 سنه للمسجد حبواً نتيجة إعاقتة

صورة مصغرة 
عبدالله عسيري شخص معاق يبلغ من العمر 77 سنه يذهب للمسجد يومياً للصلوات الخمس حبواً بسبب إعاقته التي لازمته منذ ولادته
فيديو 
YouTube Link


فيديو| إعلان برنامج “خواطر 8 ” لـ أحمد الشقيري
 
بعد سلسلة مواسم من البرنامج الشبابي الاجتماعي “خواطر”، انضم “خواطر 8″ إلى MBC1 خلال شهر رمضان،حيث أوضح أحمد الشقيري، مُعدّ ومقدّم البرنامج، أن محور هذا الموسم من البرنامج يحمل عنوان “الشباب فيهم إحسان”، وأن هدفه إبراز إبداعات الشباب وطاقاتهم عبر تكليفهم بمهام تطوعية مختلفة، ومتابعتهم خلال تنفيذيها، بالإضافة إلى تشجيعهم وحثّهم على بذل المزيد من الجهد من خلال مسابقات تُقام بينهم.

فيديو





سيدة سعودية تطلق مشروع زواج بـ"التقسيط المريح"
4 ملايين عانس في السنوات الخمس المقبلة و150 ألف ريال تكلفة الزواج بالسعودية
الثلاثاء 13 شعبان 1433هـ - 03 يوليو 2012م
الدمام- هيا هادي
أطلقت سيدة سعودية مشروع زواج بالتقسيط المريح لذوي الدخل المحدود، تهدف إلى تسهيل تنظيم حفلات الزفاف للشباب.
وقد بدأت صاحبة فكرة المشروع، عبير حسن، وهي مديرة مركز لتنسيق الحفلات، بدراسة فعلية للزواج بالتقسيط المريح بحيث يكون ميسراً حتى بعد الزواج، من غير ضغط على العريس.. والهدف من التقسيط التسهيل وليس الربح، ولاقت تطبيق هذه الفكرة نجاحا بتزويج 26 شابا وشابة.
وتقول عبير حسن لـ"العربية.نت" إن الفكرة بدأت عندما واجهت صعوبة من قبل العميل على دفع تكاليف لإقامة حفل الزفاف، وأن أكثر أسباب الطلاق ترجع إلى سوء الأوضاع المادية.
وأضافت أن فكرتها تهدف إلى تسهيل تنظيم حفلات الزفاف للشباب، التي اعتبرتها تمثل العقبة الأولى أمامهم في ظل غلاء الأسعار، إضافة إلى العادات والتقاليد التي تفرض قيودا شكلية على مراسم الاحتفال.
1.5 مليون عانس

ويرى المختصون وكثير من الشباب أن تكاليف الزواج تسبب عزوف الشباب أو الزواج من أجنبية تكلفة أقل وبالتالي زيادة عدد العانسات في السعودية إلى 1.5 مليون عانس.
وأكدت دراسة أجرتها جمعية "أسرتي"، أنه من المتوقع أن يرتفع عدد الفتيات العانسات في السعودية من مليون ونصف المليون فتاة حاليا، إلى نحو 4 ملايين فتاة في السنوات الخمس المقبلة.
ويقدر خبراء اقتصاديون أن متوسط تكاليف الزواج في السعودية يبلغ حوالي 150 ألف ريال للفرد الواحد تتوزع مابين مهر وتكليف ليلة الفرح والمسكن والمستلزمات الشخصية، 
مما يعجز عنه الشاب السعودي ويضطره للتورط بقروض بنكية تخنق حياته بعد الزواج وتسبب له كثير من المشاكل قد تفضي للطلاق.
وتُمثل تكاليف حفلة الزفاف عقبة أولى لدى الشاب في ظل غلاء الأسعار والعادات والتقاليد التي تفرض نمط معين لحفلة الزواج وشكليات ذات تكلفة إضافة إلى أن كثير من الفتيات تحلم وترسم لليلة العمر ولاترضى أن تكون أقل من قريناتها.
أفراح السعوديين تفتقر للتنظيم

ولاحظت عبير حسن أن كثير من الأفراح المقامة في السعودية تفتقر إلى التنظيم والترتيب مما يؤدي إلى الكثير من الإسراف والتبذير وسوء التنظيم فيكون الفرح المقام ليس كما هو متوقع والنتيجة الصرف الزائد بالمبالغ في الأفراح قد تصل إلى نصف مليون ريال .
لذا درست عبير حسن تنظيم الحفلات بطريقة مختلفة، ومن منظور مختلف بحيث يمكن أن يُستغني عن بعض الكماليات التي لا تؤثر على تنظيم الزفاف، مما يعني خفض التكلفة مبدئيا، وما يبقى يكون خاضعا للتقسيط المريح.
وأشارت إلى أن التقسيط يكون بدفع مبلغ رمزي كدفعه أولى وقدرها 2000 ريال، ثم يكون بأقساط شهريه قدرها 700 ريال، ولا يهم إذا كان المتقدم للطلب موظف حكومي أو خاص أوعاطل عن العمل حيث تعتمد في تحصيل المستحقات على الكفيل الغارم.
كما تعمل على التعاقد مع بعض الشركات لتخفيف مصاريف الزواج على الشباب، وبالأخص شركات الأثاث، والأدوات الكهربائية، حتى يحصل على خصم جيد خاص بالعميل.



إسلام 35 رجلاً وامرأة خلال 10 أيام في "دعوة الشمال"
طبّاخ سوري يساهم في اعتناق 9 من زملائه الإسلام بالرياض


ساهم طبّاخ سوري يعمل في أحد مطاعم شمال الرياض في إسلام تسعة من زملائه العاملين بالمطعم بعدما تأثروا بطريقة تعامله معهم، ودعاهم للإسلام.
واتّجه الطباخ السوري بزملائه، وهم من الجنسية الفلبينية، بعد ملاحظته لتأثرهم ورغبتهم في التعرف على الإسلام للمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في شمال الرياض، حيث قابلهم أحد الدعاة بالمكتب، وبعد مناقشات أشهروا إسلامهم وسط سعادة الطباخ السوري وشاب سعودي رافقه والعاملين بالمكتب.
من جهة أخرى كشف المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في شمال الرياض، عن اعتناق 35 رجلاً وامرأة للإسلام، داخل المكتب خلال العشرة أيام الماضية، عن طريق الفعاليات الدعوية والجهود التي يبذلها الدعاة والعاملون بالمكتب والقسم النسوي، إضافة إلى تعاون عددٍ من أهل الخير.



اعتبرته يشكّل تعدياً على النظام العام والأخلاق
ألمانيا ترفض منح سعودي براءة اختراع "شريحة " تعقب المشبوهين

خالد علي- سبق- جدة:
رفضت ألمانيا مجدداً منح مخترع سعودي براءة اختراع لشريحة تُزرع تحت الجلد للأشخاص المشبوهين وتقوم بتعقب تحركاتهم.
وذكرت مجلة "اريبيان بزنس" أن المخترع السعودي قام باختراع طرازين من الشريحة التي سمتها جهات عدة بـ "الشريحة القاتلة".
والطراز الأول من هذه الشريحة عبارة عن جهاز صغير يزرع تحت الجلد ويقوم بتتبع الاشخاص الخارجين عن القانون عبر نظام تحديد المواقع العالمي "جي بي إس".
أما الطراز الثاني فهو لشريحة مزوّدة بميزة تسمح للسلطات بإرسال أمر للشريحة عن بعد لفرز مادة سمية تقتل الشخص إذا ما رأت السلطات أنه قد يشكّل خطراً على الأمن القومي أو المواطنين.
واعتبرت اللجنة المانحة لبراءات الاختراع في ألمانيا أن الاختراع المذكور قد يمثل انتهاكاً لقانون براءات الاختراع الألماني الذي لا يسمح بالاختراعات التي تشكّل تعدياً على النظام العام والأخلاق.





بعد أن نفى إدلاءه بتصريحات لـ"الشرق" السعودية
قينان يرد على البرادعي: المراسل لديه تسجيل لتصريحك


نفى الدكتور محمد البرادعي وكيل مؤسسي حزب "الدستور" المصري، صحة ما نقلته عنه صحيفة "الشرق"، حول عدم تكليفه من قِبل الرئيس محمد مرسي بتشكيل الحكومة، وعدم رغبته بتولي مناصب وزارية، فيما قال رئيس تحرير صحيفة "الشرق"، الأستاذ قينان الغامدي، "إن تصريح البرادعي لصحيفتنا تصريح سليم، وإن مراسلنا لديه تسجيل بذلك".
وكان موقع "بوابة الأهرام" قد نقل بيان للمكتب الإعلامى للبرادعي، "نفى أن يكون المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية أدلى بأي تصريحات لهذه الصحيفة، مهيباً بالجميع توخي الدقة والمسؤولية فيما ينشر عن البرادعي، خصوصاً مع تزايد نشر الكثير من المعلومات المغلوطة وغير الدقيقة عنه في الآونة الأخيرة".
وأكد البيان أن المكتب الإعلامي هو المصدر الوحيد للمعلومات، عن طريق الاتصال المباشر به، إضافة إلى الموقع الإلكترونى الخاص بالبرادعي على الفيس بوك وتويتر.
وكانت صحيفة "الشرق"، قد نشرت اليوم خبراً بعنوان "محمد البرادعي لـ"الشرق": "مرسي لم يكلفني بتشكيل الحكومة.. ولا أرغب في مناصب وزارية".
ونسب الخبر تصريحات للبرادعى أشار فيها إلى أن "أحداً لم يبلغه بشيء يتعلق بتوليه رئاسة الحكومة الجديدة، وأنه لا يرغب في تولي مناصب"، لكنه "يسعى لأن يكون مستشاراً فعّالاً تؤخذ آراؤه بعناية تمهيداً لبناء مؤسسات حقيقية للدولة المصرية الحديثة".
وتواصلت "سبق" مع رئيس تحرير الشرق الذي أكد أن المراسل لديه تسجيل بتصريح البرادعي، مشيراً إلى أنه في حال اتضح عدم صحة التصريح فإنه "سيتم فصل الصحفي فوراً".




  
قالت إن المستشار القانوني حضر جميع جلسات التحقيق  
"الخارجية المصرية" تنفي صدور حكم ضد الجيزاوي

"الخارجية المصرية" تنفي صدور حكم ضد الجيزاوي

 نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية الوزير المفوض عمرو رشدي صدور أي حكم بحق أحمد الجيزاوي، المتهم بجلب أقراص مخدرة إلى السعودية، مبيناً أن التحقيق معه قد انتهى، كاشفاً أن المستشار القانوني للقنصلية المصرية في جدة حضر جلسات التحقيق، وسهل اتصال الجيزاوي بأسرته في القاهرة لإبلاغها بجميع التطورات أولاً بأول.

 وو قال رشدي: إن هيئة التحقيق والادعاء العام تدرس القضية، ولم تصدر قرار الاتهام حتى الآن، كما أن وزارة الخارجية في القاهرة تتابع القضية مع أسرة الجيزاوي، حيث استقبل مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية حرمه وشقيقته لبحث القضية، وتسلّم ما لديهما من مستندات وأوراق لتحويلها إلى جدة.

وبدورها، تواصل القنصلية المصرية في جدة متابعتها للقضية وتنتظر رد زوجة الجيزاوي بشأن المحامي الذي تريد توكيله للترافع عن زوجها.




  قالت إن هجومه على مرسي قوبل باستدعاء السفير الإماراتي 
  الرئاسة المصرية: "الإخوان" مسؤولة عن الرد على خلفان

الرئاسة المصرية: "الإخوان" مسؤولة عن الرد على خلفان

أكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، الدكتور ياسر علي، أن جماعة الإخوان المسلمين هي المعنية بالرد على أي هجوم عليها من أي شخص.

وأشار ياسر إلى أن الهجوم الذي شنه ضاحي خلفان، قائد شرطة دبي، عبر موقعه الشخصي على "تويتر"، ضد الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، تبنته وزارة الخارجية، واستدعت إثره السفير الإماراتي بالقاهرة لاستيضاح الأمر، أما فيما يتعلق بهجوم خلفان على جماعة الإخوان المسلمين فإن الجماعة هي المسؤولة عن الرد على هجومه، وليس مؤسسة الرئاسة،.




 قال: أنه سيعتزل الكتابة في تويتر لما بعد شهر رمضان
 
ضاحي خلفان: تلقيت 2000 مكالمة تهديد في أقل من 72 ساعة



 قال ضاحي خلفان، قائد شرطة دبي، إنه يتلقى ما يفوق 2000 مكالمة تهديد في أقل من 72 ساعة، مهاجماً جماعة الإخوان المسلمين، واصفاً أعضاءها بـ «البلطجية».

وحسب صحيفة "المصري اليوم": كتب خلفان على حسابه الشخصي على موقع «تويتر»: «هواتف التهديد تفوق ٢٠٠٠ مكالمة في أقل من 72 ساعة، لا شك عندي أن بلطجية الإخوان تفوق بلطجية حبيب العادلي (وزير داخلية مصر الأسبق) أضعافا مضاعفة».

 وذكر معالي الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي أنه سيعتزل موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إلى ما بعد شهر رمضان المبارك، وذلك في تغريدة كتبها لأحد المصريين الذين تواصلوا معه، حيث قال الفريق خلفان في تغريدته الأخيرة :” د. وائل على شان خاطر كل محبي الامارات / عجز ٧٠ مليون عن نفر واحد / اعتزل تويتر الى ما بعد رمضان كل عام وانتم بالف خير وسلام”.

كان خلفان قد كتب في حسابه الرسمي على «تويتر»، أن الدكتور محمد مرسي سيأتي إلى دول الخليج «حبواً» ليطلب منها المساعدة، واصفاً اختياره كرئيس لمصر بـ «غير الموفق».

وأضاف أن الرئيس مرسي: «سيأتي حبوًا إلى الخليج ولن نستقبله بالسجادة الحمراء وسيُقبل يد خادم الحرمين مثلما فعل حسن البنا مع الملك عبد العزيز».

واستدعت وزارة الخارجية المصرية، الخميس، سفير الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة، لطلب توضيحات بشأن تصريحات وصفتها بأنها «لا تتناسب وطبيعة العلاقات بين البلدين» التي أدلى بها «خلفان»، إثر فوز مرشح الإخوان المسلمين محمد مرسي بمنصب الرئاسة في مصر.






فيسك نقلا عن "ثعلب التحرير": خوف العسكري من الإخوان دفعه لإعلان فوز مرسي

ropert_16879_8388


بأسلوب خيالي قدم الكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك تصوره لما تزخر به القاهرة من أحداث وصلت ذروتها باعتلاء المرشح الإخواني محمد مرسي قمة السلطة في أكبر دولة عربية.

في المقال الذي نشره الاثنين بصحيفة الإندبندنت البريطانية. نقل فيسك عمن أطلق عليه "الثعلب" الذي يتلصص لسماع كل همسة أن مرسي قابل قبل ظهور نتيجة الانتخابات أربعة من كبار قادة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وأنه وافق في هذا اللقاء على أن يقسم اليمين أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا بدلا من مجلس الشعب المنحل بحكم من المحكمة نفسها، وهذا بالضبط ما فعله يوم السبت الماضي.

ويشير فيسك إلى "أن هناك حقيقة وراء هذه الأقوال إن صدقت، هي أن بعض ضباط الاستخبارات الحربية المصرية غاضبون من تصرفات بعض أعضاء العسكري، خصوصا الأربعة الكبار الذين التقوا مرسي، وتطمح نحو ثورة صغيرى للاطاحة بالجنرالات الفاسدين، الذين يسيطرون على ثلث الاقتصاد المصري في مشروعات مربحة تشمل مراكز تسوق وبنوك وكميات كبيرة من الممتلكات".

ويطلق هؤلاء الضباط على أنفسهم "الضباط الأحرار الجدد" وهي نسخة جديدة من حركة الضباط الأحرار التي أطاحت بالملك فاروق في مطلع خمسينيات القرن الماضي.

يذكر أن الإعلامي المثير للجدل توفيق عكاشة شن منذ أيام هجوما شديدا على المجلس العسكري وعلى رأسه المشير محمد حسين طنطاوي، واتهمهم بالخضوع لضغوط المخابرات الحربية ومديره اللواء عبدالفتاح السيسي الذي اتهمه بأنه ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين وأن بعض أفراد أسرته يرتدين النقاب و"الجوانتي".

ورد بيان من المجلس العسكري على هذه الاتهامات بأن "ذلك إدعاء كاذب وإفك، فمع احترامنا الكامل لجماعة الإخوان المسلمين كأحد شرائح المجتمع المصري ولها كامل التقدير إلا أن قواعد العمل في القوات المسلحة المصرية والأجهزة الأمنية بصفة خاصة يمنع من الالتحاق بها كل من له توجه ديني أو عقائدي يخالف الحدود الطبيعية المتعارف عليها، ولا يتم حتى تجنيد هؤلاء الشباب صغار السن عند التحاقهم بالخدمة العسكرية فور اكتشاف ذلك فالانتماء والولاء داخل القوات المسلحة لمصر فقط وليس لأشخاص لأن التضحية بالروح والدم لا تكون إلا من أجل الوطن" .

وأضاف البيان "إن التعرض لأسرة أحد قيادات القوات المسلحة واتهامهم بارتداء النقاب والجوانتي أمر غريب ولكننا مضطرون آسفين أن نُذّكر الدكتور توفيق عكاشة بأنه لا توجد منقبات في زوجات ضباط القوات المسلحة الحاليين والمتواجدين في الخدمة بل إن هناك مطالب كثيرة من ضباط متقاعدين للسماح لزوجاتهم المنقبات بدخول نوادي ضباط القوات المسلحة، أما الحجاب فهو حرية شخصية".

436x328_98847_224075

مقال فيسك:
قال الكاتب البريطاني روبرت فيسك، نقلاً عن مصدر له أسماه "ثعلبًا" في ميدان التحرير، إن خوف الجيش من نزول مئات الآلاف من مؤيدي الإخوان إلى الشوارع والتجمع في ميدان التحرير دفعهم لـ"ليّ" النتائج وإعطاء الفوز لمرسي.
جاء ذلك فى مقال فيسك المنشور أمس الإثنين بجريدة الإندبندنت البريطانية وتناول فيه الشائعات السائدة في الشارع المصري بعد انتخاب محمد مرسي كأول رئيس لمصر بعد ثورة 25 يناير.
ويكتب فيسك مقاله بأسلوب الحكاية الخرافية "فيري تيل" في تناول عدد من هذه الشائعات المثيرة التي يضعها على لسان من يسميه "ثعلبًا في ميدان التحرير" يدعي أنه مطلع على كل شيء.
وينقل فيسك عن "ثعلبه" قوله: إن الناخبين المصريين قد صوتوا بنسبة 50.7 لمصلحة أحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق مبارك مقابل 49.3 لمحمد مرسي مرشح الإخوان المسلمين وحزبهم الحرية والعدالة، إلا أن خوف الجيش من نزول مئات الآلاف من مؤيدي الإخوان إلى الشوارع والتجمع في ميدان التحرير دفعهم للي النتائج وإعطاء الفوز لمرسي.
ويصف فيسك أن ثعلبه قد يكون مخادعًا، إلا أنه يدعي أن مرسي قد التقى بالفعل أربعة من أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية قبيل أربعة أيام من إعلان نتائج الانتخابات، وأنه أبدى موافقته لهم على أداء اليمين للرئاسة أمام المحكمة الدستورية وليس البرلمان الجديد المنحل، وهو بالضبط ما فعله السبت الماضي.
ويقول فيسك: إن خلف هذه الشائعات معلومة قد تبدو صادمة إذا كانت حقيقية، وهي الاستخبارات العسكرية المصرية غاضبة من سلوك بعض أعضاء المجلس العسكري، خصوصًا الأعضاء الأربعة الذين التقوا مرسي، وأنه يريدون "ثورة صغيرة" للتخلص من الضباط الذين يتهمونهم بالفساد.
ويوضح أن هؤلاء العسكريين الشباب يطلقون على أنفسهم الضباط الليبراليين، وبنسخة مختلفة من حركة الضباط الأحرار التي أسقطت نظام حكم الملك فاروق الذين اتهموه بالفساد عام 1952.
ويكمل أن عددًا كبيرًا من ضباط الاستخبارات الشباب كانوا متعاطفين جدًا مع الثورة المصرية العام الماضي، وأن العديد منهم قد اغتيلوا على أيدي قناصة حكوميين في مظاهرات ميدان التحرير بعد وقت طويل من مغادرة مبارك.
ويرى فيسك أن القاهرة تضج بالحديث عن "الصفقة" وفي الغالب لكل صحيفة مصرية نسختها من كيفية وصول مرسي إلى الرئاسة، بيد أن أيًا منها لم يذهب إلى المدى الذي ذهب إليه "ثعلبه"، مثل قوله إن الاستخبارات العسكرية، كما بعض أعضاء المجلس العسكري، يرغبون في إزالة الجنرالات الذين يسيطرون على ثلث الاقتصاد المصري عبر احتيالات مربحة من بينها إدارة مراكز تسوق (مولات) كبيرة وبنوك وعدد هائل من العقارات، ويتساءل فيسك أين يقف مرسي من العلاقة بذلك؟ مستدركًا أنه حتى ثعلبه المطلع لا يعرف.
ويواصل فيسك جمع شائعاته متسائلا عن أسباب مغادرة شفيق إلى الإمارات بعد يوم من إعلان نتائج الانتخابات؟، وأنه قيل إنه ذهب ليؤدي العمرة في السعودية، وإن ثمة حديث عن قضية مرفوعة في المحكمة ضد شفيق ترجع إلى عهد مبارك.
ويتحدث فيسك في حكايته الخرافية عن أن "بلطجية" بملابس مدنية ممن اعتدوا على المتظاهرين في العام الماضي قد استخدموا لمنع المسيحيين من التصويت في بعض القرى المصرية، ويقول إن من المثير هنا أن فاروق سلطان رئيس لجنة الانتخابات قال في معرض مناقشته المخالفات قبل إعلان النتائج قبل ثمانية أيام: إنه لا يعرف من منع الناخبين في القرى من الوصول إلى مراكز الاقتراع.
كما يتحدث عن احتمال مفاتحة محمد البرادعي لتولي منصب رئيس الوزراء في محاولة لتهدئة الشارع ولكي تتقدم مصر بخطة اقتصادية إلى صندوق النقد الدولي لإقراضها المال الذي تحتاجه.
وينهي فيسك حكايته التي بدت أقرب إلى حكايات كليلة ودمنة وحصاد شائعاته في إشارة يفهم منها أنه يحاكي مناخ المبالغات السائد في الصحافة والشارع المصري، إذ يخلص إلى القول إن كل ما ذكره هي حكايات إلى حد بعيد ليست من النوع الذي يمكن إثباته، إلا أن مصر بنظره ليست بلدا يفسح المجال للحقائق الثابتة مادامت صحافته تبالغ في وصف الأمور كثيرًا. وأن ثمة حقيقة واحدة لا يمكن تجاهلها وهي أن "ثعلبه" يظهر أثر جرح رصاصة عمره نحو عام في قدمه الخلفية لإثبات أنه حيوان ثوري.




  أول مواطن مصري يلتقيه من خارج إطار العائلة  
 زيدان يفجر المفاجأة ويزور علاء مبارك بسجن طرة

زيدان يفجر المفاجأة ويزور علاء مبارك بسجن طرة

فجر نجم الكرة المصري محمد زيدان مفاجأة أمس الاثنين، عندما قام بزيارة علاء مبارك، نجل الرئيس السابق حسني مبارك في سجن مزرعة طرة، حيث أكدت مصادر أمنية لشبكة CNN  الأمريكية أنها الزيارة الأولى التي يقوم بها شخص من خارج إطار العائلة لأحد نجلي مبارك، منذ إيداعهما السجن لأكثر من عام.

ونفى مصدر أمني مسؤول، فضل عدم ذكر اسمه، صحة تقارير سابقة أفادت بأن زيدان اصطحب عمر، نجل علاء مبارك، معه أثناء زيارته لنجل الرئيس السابق، مؤكداً أن نجم الكرة المعروف، والذي يحظى بشعبية كبيرة بين المصريين، حضر لزيارة علاء بمفرده، بموجب إذن من النيابة العامة.

وأشار المصدر إلى أنه وبعد انتهاء زيدان من زيارة علاء مبارك، وصلت هايدي راسخ، زوجة علاء إلى السجن لزيارة زوجها واصطحبت معها خلال الزيارة التي استغرقت ساعتين حقيبتين بهما أطعمة ومشروبات وملابس بيضاء لنجل الرئيس السابق.

ورداً على سؤال حول الحالة الصحية للرئيس المصري السابق، الذي تم نقله إلى مستشفى المعادي للقوات المسلحة في 19 يونيو الماضي إثر تدهور حالته، أكد المصدر الأمني أن مصلحة السجون لم تتلق أي تقارير بشأن صحته.

وأكدت وكالة أنباء الشرق الأوسط نبأ زيارة زيدان لعلاء مبارك، ونقلت عن مدير إدارة الإعلام والعلاقات بقطاع مصلحة السجون، العميد محمد عليوة، أن الزيارة تمت في المكان المخصص لها.

وأضاف أن هايدي وزيدان تركا سيارتيهما خارج أسوار منطقة سجون طرة، واستقلا حافلة قطاع مصلحة السجون حتى سجن ملحق المزرعة.

يُذكر أن علاء مبارك، وشقيقه الأصغر جمال، كانا قد ارتبطا بعلاقات قوية مع عدد من نجوم الكرة، حيث كان علاء يولي اهتماماً خاصاً بمنتخب مصر، كما كان دائم الحضور لأغلب مباريات المنتخب، أثناء حكم والده.

ويقضي علاء وجمال فترة الحبس الاحتياطي بسجن طرة على ذمة قضايا خاصة بالتلاعب بالبورصة، وذلك بعد حصولهما على البراءة من تهم بالفساد المالي.





الرئيس اليمني لا يستطيع ممارسة مهامه ومنزله يتعرّض للرصاص يومياً


 نسبت صحيفة يمنية، أمس الإثنين، إلى مصدر في المجلس الوطني قوله إن الرئيس عبد ربه منصور هادي لا يستطيع تأدية مهامه، وأن منزله يتعرّض للرصاص بشكل يومي، وأن العملية الانتقالية تسير ببطء.

ونقلت وكالة أنباء "يو بي أي" عن صحيفة "أخبار اليوم" المستقلة عن المصدر قوله إن هادي "أطلع أعضاء (الهيئة التنفيذية) للمجلس الوطني بالصعوبات التي يواجهها هو شخصياً، مؤكداً لهم أنه لا يستطيع حتى اليوم إدارة أعماله من دار الرئاسة، وأن منزله ما زال يتعرّض للرصاص بشكل شبه يومي".

وأشار المصدر إلى أن هادي ناقش مع الهيئة التنفيذية للمجلس الوطني  أمس التطورات والمستجدات التي تشهدها الساحة اليمنية وأطلعهم على جملة من العوائق التي تقف أمام العملية الانتقالية وسيرها بالوتيرة المطلوبة، مؤكداً أن هناك بطئاً في سير العملية.

 وقال المصدر إن الرئيس اليمني أبلغ "الحاضرين أن ما تم إنجازه، وتحقيقه إلى الآن لا يتسق وتطلعات الشعب اليمني نحو تحسين أوضاعه في شتى المجالات".

 وكان أطراف النزاع في اليمن قد وقعوا في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في العاصمة السعودية على المبادرة الخليجية التي تنص على تخلي الرئيس (السابق) على عبد الله صالح عن الحكم لنائبه حينها هادي لمدة انتقالية لمدة عامين، على أن يعقبها إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية تحدد نوع الحكم في اليمن للفترة المقبلة.





نواب بحرينيون يطلبون حماية للاجئي إيران في العراق
أكدوا أن ميليشيات عراقية حليفة للحكم في الجمهورية الإسلامية تقوم بعمليات تصفية ضدهم
 
المنامة - محمد العرب
تقدم 18 نائباً بحرينياً للأمين العام الأمم المتحدة بان كي مون بمشروع لحماية المعارضين الإيرانيين في معسكر ليبرتي قرب بغداد، والذي يضم عناصر منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة، وذلك بعد ورود أنباء عن نية ميليشيات عراقية حليفة لإيران للقيام بعمليات تصفية ضدهم، حسب ما جاء في المشروع.
وتم تسليم نسخة من المشروع إلى منسق الأمم المتحدة بيتر غرومان بحضور النواب عبدالحكيم الشمري وخالد المالود وعلي الزايد.
وتضمن المشروع مطالبة الأمم المتحدة باتخاذ إجراء سريع لحماية معسكر ليبرتي في العراق الذي يصنف كمكان للاجئين حسب المعايير الدولية، حيث يقيم فيه أكثر من ٢٠٠٠ معارض للنظام الإيراني الحالي.
وأكد معدو المشروع أن المعارضين الإيرانيين يتعرضون حالياً لمضايقات من الحكومة العراقية والمليشيات الحزبية الحليفة لإيران.
ضرورة لفت نظر الرأي العام العالمي

وقال عبدالحكيم الشمري لـ"العربية.نت" إن المشروع جاء بعد اجتماع وفد برلماني بحريني مع مريم رجوي زعيمة منظمة مجاهدي خلق المعارضة للنظام الإيراني علي هامش المهرجان السنوي للمقاومة الإيرانية.

وشدد على ضرورة إطلاع الرأي العام العالمي على الانتهاكات التي ترتكب بحق المعارضين الإيرانيين في العراق.

وأضاف الشمري "أن قضية المعارضة الإيرانية عادلة لكنها لا تتلقى الدعم الكافي من العالم، ولعل منح عضوية البرلمان الأوروبي للمعارضة الإيرانية وكذلك اعتقال أحد أعوان رئيس وزراء حكومة المالكي في فرنسا بتهمة تعذيب الإيرانيين اللاجئين في العراق وصدور حكم في الولايات المتحدة الأمريكية يجبر الحكومة الأمريكية على رفع اسم مجاهدي خلق من قائمة الإرهاب أكبر دليل على عدالة القضية".

يُذكر أن نظام صدام حسين كان قد سمح لمنظمة مجاهدي خلق بالإقامة في معسكر ليبيرتي لحملها على مساندته في محاربة النظام الإيراني خلال الحرب 1980-1988.

وبعد الاجتياح الأمريكي للعراق تم تجريد المعسكر من أسلحته وتولى الأمريكيون آنذاك أمن المعسكر، قبل أن يسلموا العراقيين هذه المهمة في 2010.

وفي نيسان/أبريل 2012، شنّ الجيش العراقي هجوماً على المعسكر أسفر عن مقتل 34 شخصاً وأكثر من 300 جريح.


 

رئيس البرلمان السورى يجتمع بنجاد غدا لمناقشة الوضع فى سوريا
الإثنين، 2 يوليو 2012 - 17:35
سوريا
سوريا
عواصم ( أ ش أ)

قال نائب رئيس لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية فى مجلس الشورى الإيرانى منصور حقيقت بور - فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء (إرنا) الإيرانية اليوم الاثنين - إنه من المقرر أن يصل رئيس البرلمان السورى محمد جهاد اللحام على رأس وفد سورى رفيع المستوى إلى العاصمة طهران غدا فى زيارة تستغرق 4 أيام، يلتقى خلالها الرئيس نجاد وكل من نظيره الإيرانى على لاريجانى وأمين المجلس الأعلى للأمن القومى سعيد جليلى ووزير الخارجية على أكبر صالحى لمناقشة الوضع فى سوريا.
ومن المقرر أيضا أن يتناول اللحام مع المسئولين الإيرانيين نتائج الاجتماع المشترك الأخير لوزراء خارجية الدول دائمة العضوية فى مجلس الأمن وجامعة الدول العربية والذى عقد فى مدينة جنيف السويسرية أمس أول السبت.
وأعلن المرصد السورى لحقوق الإنسان مقتل 16500 شخص جراء أعمال العنف التى تشهدها البلاد منذ بدء الاحتجاجات قبل 16 شهرا.ونقل راديو "سوا" الأمريكى عن المرصد - ومقره لندن - قوله "إن نحو 70% من القتلى مدنيين" .
وكانت لجان التنسيق المحلية السورية أعلنت مقتل 51 شخصا اليوم برصاص قوات الأمن والجيش النظامى فى أنحاء متفرقة من سوريا. وتشهد سوريا منذ منتصف مارس 2011 احتجاجات شعبية غير مسبوقة تطالب بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد أسفرت حتى الآن عن سقوط آلاف القتلى والجرحى بين المدنيين 
وقوات الأمن .
وتشهد سوريا منذ منتصف مارس 2011 احتجاجات شعبية غير مسبوقة تطالب بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد أسفرت حتى الآن عن سقوط آلاف القتلى والجرحى بين المدنيين وقوات الأمن، حيث تلقى السلطات السورية باللائمة فى هذا الأمر على الجماعات المسلحة المدعومة من الخارج، فيما يتهم المعارضون السلطات السورية بارتكاب أعمال عنف ضد المتظاهرين.
كما أفاد ناشطون سوريون بسقوط قتلى وجرحى فى قصف لمروحيات ومدفعية الجيش السورى بأحياء فى محافظة دير الزور.وذكرت قناة (الجزيرة) الفضائية أن القوات النظامية تقوم حاليا أيضا بقصف بلدة قسطون بريف حماة.ويأتى هذا فى الوقت الذى بدأ فيه مؤتمر المعارضة السورية أعماله تحت رعاية جامعة الدول العربية وبحضور عدد من وزراء خارجية عدد من الدول العربية والأجنبية.






لبنان تحقق في دخول وحدة عسكرية سورية لأراضيها


 أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان أن اجتياز وحدة عسكرية سورية للحدود اللبنانية واحتجاز عنصرين من الأمن العام اللبناني وتركهم، أمر مرفوض يخالف القوانين والأعراف الدولية، ويتجاوز مبدأ التنسيق الواجب بين البلدين على طول الحدود.

وطالب الرئيس سليمان في تصريح له،امس الإثنين، بإجراء التحقيقات اللازمة وتحديد المسؤوليات، لعدم تكرار مثل هذه الأعمال حرصاً على احترام سيادة كل من البلدين واستقلاله.




"الأسد" يتحدّث لصحيفة تركية عن علاقته بأردوغان وإسقاط الطائرة


 تنشر صحيفة (جمهورييت) التركية، اليوم الثلاثاء، أول مقابلة لصحيفة تركية مع الرئيس السوري بشار الأسد، منذ اندلاع الأحداث في سوريا في 15 مارس 2011 وتأزّم العلاقات بين البلدين، أجاب فيها الأسد على عدد من الأسئلة حول علاقته بتركيا وبقادتها السياسيين.

وقال مصدر مطّلع لوكالة يونايتد برس إنترناشونال: إن الأسد تحدّث خلال المقابلة بصراحة تامة عن الأزمة مع الحكومة التركية، وعن الطائرة وملابسات إسقاطها، كما تحدّث عن مؤتمر جنيف الذي عقد يوم السبت الماضي وتصريحات المبعوث الدولي كوفي عنان.

وأضاف المصدر أن الأسد شرح تطور علاقته برئيس وزراء تركيا رجب طيّب أردوغان، والتحوّل الذي طرأ على هذه العلاقة، وعن علاقاته بالمسؤولين الأتراك، وتحدّث عن العلاقة بين الشعبين السوري والتركي الذي اعتبره "شعباً شقيقاً".

وتابع أن الأسد شرح أيضاً مسيرة الأحداث في سوريا ومَن يقوم بالقتل فيها، كما تكلّم عن استخدام الدين في أحداث ما يُسمى "الربيع العربي".

وتشهد العلاقات السورية التركية توتراً متزايداً منذ اندلاع الأحداث في سوريا منذ 15 مارس العام 2011، على خلفية وقوف الحكومة التركية إلى جانب المعارضة السورية، واستضافتها للمسلحين المناهضين للحكومة السورية، وإقامة قواعد لهم داخل أراضيها, وازداد التوتر بين البلدين بعد إسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة حربية تركية، منذ أيام.




الأمم المتحدة تندد بالانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان فى سوريا
الإثنين، 2 يوليو 2012 - 19:42
بشار الأسد
بشار الأسد
نيويورك (أ. ف. ب)

أعلنت المفوضة العليا لحقوق الإنسان نافى بيلاى اليوم الاثنين، أن الحكومة السورية وقوات المعارضة مسئولتان عن انتهاكات جديدة وصفتها بـ"الخطيرة" لحقوق الإنسان طالت حتى المستشفيات.
وكررت بيلاى فى إحاطة أمام ممثلى الدول الـ15 الأعضاء فى مجلس الأمن دعوتها إلى إحالة النزاع السورى أمام المحكمة الجنائية الدولية، مع إقرارها بأن هذا الأمر يتطلب قرارا "سياسيا".






كبر صالحى يؤكد رفض بلاده أى تدخل أجنبى فى الشئون السورية
الإثنين، 2 يوليو 2012 - 12:10
وزير الخارجية الإيرانى على أكبر صالحى
وزير الخارجية الإيرانى على أكبر صالحى
طهران (أ. ش. أ)

أكد وزير الخارجية الإيرانى على أكبر صالحى رفض بلاده أى تدخل أجنبى فى الشئون السورية. 
وأعرب حسبما ذكرت قناة (برس تى فى) الإيرانية اليوم الاثنين عن اعتقاده أنه لا يمكن حل الأزمة بدون إشراك طهران والحكومة السورية والأحزاب ذات التأثير الموجودة بالبلاد.
وجاءت تصريحات صالحى عقب اتفاق أعضاء مجموعة العمل حول سوريا على مبادئ الانتقال السياسى فى البلاد خلال اجتماعهم فى جنيف مؤخرًا.
يذكر أن المجلس الوطنى السورى المعارض وصف البيان الختامى لاجتماع جنيف بـ "المبهم" لفقدانه الآلية والجدولة الزمنية لتنفيذه ميدانيًّا، جراء خلوه من رؤية تحدد طبيعة التحرك الحقيقى والفورى بشأن الاعتراف الدولى بالحكومة الانتقالية المقترحة ونقل السلطة فعليًّا فى سوريا.
وتشهد سوريا منذ منتصف مارس 2011 احتجاجات شعبية غير مسبوقة تطالب بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، أسفرت حتى الآن عن سقوط آلاف القتلى والجرحى بين المدنيين وقوات الأمن، حيث تلقى السلطات السورية باللائمة فى هذا الأمر على الجماعات المسلحة المدعومة من الخارج، فيما يتهم المعارضون السلطات السورية بارتكاب أعمال عنف ضد المتظاهرين.





الأسد يصدر ثلاثة قوانين تتعلق بمكافحة أعمال العنف والإرهاب
الإثنين، 2 يوليو 2012 - 12:21
الرئيس السورى بشار الأسد
الرئيس السورى بشار الأسد
دمشق (أ. ف. ب)
أصدر الرئيس السورى بشار الأسد اليوم، الاثنين، ثلاثة قوانين حول مكافحة أعمال العنف والإرهاب، كان البرلمان أقرها الأسبوع الماضى.
وقالت الوكالة إن الأسد أصدر قانونًا "يقضى بأن يسرح من الخدمة فى الدولة من تثبت إدانته بحكم قضائى بالقيام بأى عمل إرهابى سواء كان فاعلاً أو محرضًا أو متدخلاً أو شريكًا أو قدم أى عون مادى أو معنوى للمجموعات الإرهابية بأى شكل من الإشكال". وأصدر آخر يقضى بالمعاقبة "بالأشغال الشاقة من عشرة إلى عشرين سنة، وبالغرامة من خطف بالعنف أو بالخداع شخصًا بقصد طلب فدية"، كما أصدر قانونًا ثالثًا يتعلق "بمكافحة الإرهاب"، لم تورد الوكالة تفاصيله.
وأوضحت سانا فى حينه أن القانون الأول ينطبق على المتقاعدين الذين يحرمون من رواتبهم التقاعدية إذا ثبتت إدانتهم بحكم قضائى بالقيام بأى عمل إرهابى، واعتبر أعضاء مجلس النواب فى مداخلاتهم خلال جلسة إقرار المشروع أن "هذا القانون من القوانين المطلوبة فى هذه المرحلة نظرًا لما خلفه الإرهاب من آثار سلبية على أمن الوطن والمواطن". ولا تقر السلطات السورية بوجود حركة احتجاجية فى سوريا، بل تحمل "مجموعات إرهابية مسلحة" مسئولية الخراب وأعمال العنف فى البلاد.






إيران تبدأ مناورات "الرسول الأعظم 7" الصاروخية
الإثنين، 2 يوليو 2012 - 14:17
صورة أرشيفية

بدأت وحدات تابعة للقوات الجوية بالحرس الثورى الإيرانى اليوم الاثنين المرحلة التمهيدية من المناورات الصاروخية التى تحمل اسم (الرسول الأعظم 7).
وذكر بيان صادر عن العلاقات العامة للحرس الثورى وأوردته وكالة أنباء (إرنا) الإيرانية، أنه تم نشر كافة الوحدات والقواعد الصاروخية المشاركة فى هذه المناورة فى أماكن بالصحراء وذلك بالتزامن مع بدء المرحلة التمهيدية من المناورات الصاروخية (أرض -أرض) من قبل وحدات تابعة للقوات الجوية بالحرس الثورى.
ومن المقرر أن تشارك عشرات من مختلف أنواع الصواريخ منها (شهاب 1 و2 و3) و(فاتح) و(تندر) و(زلزال) و(الخليج الفارسى) و(قيام) فى هذه المناورات التى ستستمر على مدار ثلاثة أيام بهدف اختبار قدرات الصواريخ (أرض-أرض) الإيرانية.






رداً على العقوبات الأوروبية
مناورات صاروخية كبرى في ايران اليوم وتهديدات بإغلاق مضيق هرمز

وكالات
أعلن مسؤول إيران عن بدء مناورات صاروخية كبرى للحرس الثوري اليوم الاثنين, بينما هدد مسؤول آخر مجددا بإغلاق مضيق هرمز أمام تصدير النفط.
وقال قائد القوة الجو- فضائية التابعة لقوات حرس الثورة الإيرانية العميد علي حاجي زاده، أن إيران تعتزم إجراء مناورات الاثنين تختبر فيها أحدث الصواريخ البالستية التي تستهدف أجهزة الرادار.
وأكد أن هذا النوع من الصواريخ، الذي يبلغ مداه 300 كيلومترا بإمكانه استهداف مواقع "العدو" التي ينطلق منها الإنذار بوقوع هجوم.
وشدد زاده على أن قوات حرس الثورة ستطلق في هذه المناورات صواريخ (أرض – أرض) من مختلف أنحاء البلاد حتى من محافظة سيستان وبلوتشستان (جنوب شرق) باتجاه الاهداف في صحراء سمنان.
من جهة أخرى, هدد نائب إيراني ، بإغلاق مضيق هرمز، إذا استمر ما وصفه بـ «المضايقات الأوروبية» لبلاده، في إشارة إلى العقوبات المفروضة على طهران؛ بسبب برنامجها النووي.
وقال النائب إسماعيل كوثري: إن «مضيق هرمز بيد القوات الإيرانية، والمضايقات الأوروبية، يمكن أن تجبرنا على اتخاذ قرار بإغلاق المضيق». ويعتبر مضيق هرمز ممرًا بحريًا استراتيجيًا للنفط.
وكانت مصادر عراقية مطلعة قد أكدت أن إيران تخطط لنشر قواعد صواريخ بالعراق, في وقت يزداد فيه التوتر بينها وبين عدد من دول المنطقة.
وكشفت المصادر عن قيام وفد عسكري إيراني رفيع المستوى، يضم الجنرال "قاسم سليماني"، قائد فيلق القدس الإيراني، بزيارة سرية للعراق من أجل تهيئة الظروف اللوجستية، لإدخال عناصر فيلق القدس إلى الأراضي السورية من جانب، والدفع بنشر قواعد دفاع جوية إيرانية في العراق من جانب آخر.





روسيا تتسلم الجيل الجديد من القاذفات البعيدة المدى بحلول عام2020
الإثنين، 2 يوليو 2012 - 16:04
صورة أرشيفية
موسكو (أ ش أ)

أعلن نائب قائد القوات الجوية الروسية الميجور جنرال ألكسندر تشيرينيايف اليوم الاثنين أن سلاح الجو الروسى سيتسلم أول طائرة من قاذفات الجيل الجديد من طراز "باك دى إيه" الهجومية بعيدة المدى فى عام 2020 بدلا من عام 2025 كما كان مقررا فى البداية.
وقال القائد الروسى - فى مقابلة بثها الموقع الالكترونى لوزارة الدفاع الروسية وأوردتها وكالة أنباء نوفوستى الروسية - "أعتقد أنه سيتم تسليم أول نموذج من القاذفات بعيدة المدى من طراز (باك دى إيه) لسلاح الجو بحلول عام 2020".
وكان الميجور جنرال أناتولى زيخارييف قائد الطيران بعيد المدى الروسى قد أعلن فى وقت سابق أن سلاح الجو الروسى يمكن أن يحصل على القاذفات الهجومية الإستراتيجية الجديدة فى عام 2025.
وأضاف تشيرينيايف "لدينا فى الوقت الحالى كل شيء اليوم لتطوير الطائرة فى الوقت المحدد ووضعها موضع التنفيذ جنبا إلى جنب مع القاذفات من طراز توبوليف 95 إم إس بيير وتوبوليف تو 160 و 22 إم 3- باكفاير [القاذفات الإستراتيجية] التى أثبتت موثوقيتها العالية".
وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قد أصدر أوامره فى منتصف يونيو الماضى بتطوير القاذفات الإستراتيجية بعيدة المدى الجديدة فى أسرع وقت ممكن وقال "إننى أعرف كيف هى مكلفة ومعقدة"..مضيفا" أن المهمة ليست سهلة من الناحية العلمية والفنية، ولكن يتعين علينا أن نبدأ العمل"..وموضحا أنه بخلاف ذلك، فإن روسيا قد 
تتخلف عن الركب.
يشار إلى أن وزير الدفاع الروسى أناتولى سيرديوكوف قال فى وقت سابق أن خط تجميع الطائرات فى مصنع قازان روسيا (كابو) ستصنع باك دى إيه وأنتونوف إيه إن-70 بروبفان للنقل. وهو نفس المصنع الذى قام بتصنيع الطائرات من طراز توبوليف تو 95 إم إس و 160 فى السابق.
ومن الجدير بالذكر أن روسيا والولايات المتحدة وحدهما فى الوقت الحالى تشغلان القاذفات بعيدة المدى العابرة للقارات، وان معظم الدول التى تمتلك قدرات نووية تعتمد فقط على الصواريخ البالستية العابرة للقارات التى يتم إطلاقها من الغواصات أو القواعد على البر، أو صواريخ كروز. وقد أعربت الولايات المتحدة عن اهتمامها 
بنظم جديدة خلفا لقاذفات القنابل بعيدة المدى بي-1، بي-2 و بي-52 إتش.






النائب العام الليبى: إطلاق سراح موظفى المحكمة الجنائية الدولية المحتجزين
الإثنين، 2 يوليو 2012 - 15:40
سيف الإسلام القذافى
سيف الإسلام القذافى
(أب)
أعلن النائب العام الليبى الذى يتولى قضية سيف الإسلام ابن الدكتاتور الليبى الراحل معمر القذافى، أنه سيتم الإفراج عن اثنين من موظفى المحكمة الجنائية الدولية المحتجزين لدى بلاده منذ ستة وعشرين يوما.
وقال أحمد الجهنى الذى يمثل أيضا طرابلس فى المحكمة الجنائية الدولية بلاهاى، إن اثنين آخرين من موظفى المحكمة اللذين كانا جزءا من بعثة مكونة من أربعة أشخاص سيغادرون ليبيا اليوم الاثنين.
وفى السياق ذاته، ذكرت السلطات الليبية أنها وضعت محامية الدفاع لدى الجنائية الدولية ميليندا تايلور ومترجمها اللبنانى قيد الإقامة الجبرية، بعدما زارا سيف الإسلام القذافى فى السجن، وتبادلوا وثائق قد تضر بالأمن القومى الليبى.
وكانت المحكمة قد قالت فى وقت سابق إن موظفيها الأربعة اعتقلوا، فيما قال المتحدث فادى العبد الله إن رئيس المحكمة سانغ هيون سونغ سيتوجه إلى ليبيا اليوم الاثنين قبيل الإفراج المتوقع عنهما.



الاتحاد الأفريقى يدين تدمير أضرحة لمسلمين فى شمال مالى
الإثنين، 2 يوليو 2012 - 16:33
رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى الدكتور جان بينج
رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى الدكتور جان بينج
أديس أبابا (أ ش أ)

أدان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى الدكتور جان بينج بشدة قيام عناصر مسلحة فى مالى تنتمى إلى ما يسمى جماعة "أنصار الدين"، بتدمير مجموعة من الأضرحة لمسلمين صالحين فى مدينة تمبكتو المسجلة فى قائمة مواقع التراث العالمى الإنسانى منذ عام 1988.
ووصف رئيس المفوضية فى بيان أصدره الاتحاد الأفريقى اليوم هذا العمل بأنه "إجرامى وغير مقبول" ، مشيرا إلى أنه يأتى بعد أيام من تسجيل المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) لمدينة تمبكتو الواقعة فى شمال مالى على قائمة "التراث العالمى الإنسانى المهدد".
وعبر بينج عن قلق الاتحاد الأفريقى البالغ إزاء هذه الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان وكذلك إزاء الأعمال التخريبية والإجرامية التى تنتهكها الجماعات المسلحة التى تحتل شمال مالى وعبر أيضا عن بالغ قلقه إزاء الوضع الانسانى على الأرض هناك.
وجدد بينج عزم الاتحاد الأفريقى بالمشاركة مع حكومة مالى الحالية والتجمع الاقتصادى لغرب أفريقيا "الايكواس ودول المنطقة والأمم المتحدة، وكذلك الشركاء الدوليين - اتخاذ التدابير اللازمة لإعادة بسط سلطات حكومة مالى على كامل أراضى البلاد وكذلك الحفاظ على وحدة مالى وسلامة أراضيها.
وكان متشددون مسلحون من جماعة "أنصار الدين" المرتبطة بتنظيم القاعدة فى مالى قد قاموا أمس الأحد بهدم 16 ضريحا صوفيا يرجع تاريخها إلى 3 قرون بمدينة تمبكتو التاريخية متجاهلين الغضب الدولى ودعوات اليونسكو إلى وقف مثل هذا التخريب للتراث الإنسانى.وتتبنى هذه الجماعة تفسيرا متشددا للشريعة الإسلامية وتعتبر هذه الأضرحة من مظاهر الوثنية.






رئيس وزراء قطر ينفق 100 مليون دولار لشراء أغلى شقة في نيويورك


ذكرت نيويورك بوست ، أنّ الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية أعلن عن استعداده لإنفاق 100 مليون دولار لشراء أغلى شقة في نيويورك، تقع أعلى المبنى قيد الإنشاء "ون 57" على الجانب الآخر من قاعة كارنيغي الشهيرة.
وكان الشيخ حمد قد فشل في شراء شقتين واقعتين في الجادة الخامسة من مانهاتن بـ31.5 مليون دولار، كان يملكهما وريث صناعة النحاس الغريب الأطوار هيغيتا كلارك بحسب مصادر.
وأكد مصدر أنّ الشيخ حمد "قرر أن يشتري شقة ون 57 بعد رفض هيغيتا كلارك".

وأكد السماسرة أنّ الشقة تحتوي على صالون ضخم، وطابق ثانوي كبير، و4 مواقد، ونوافذ ممتدة من الأرض إلى السقف، و5 غرف نوم على الأقل، وكذلك نوافذ ظلال كهربائية.

وبالإضافة إلى المفاوضات حول شراء هذه الشقة التي تصل مساحتها إلى 1015 متراً مربعاً، فقد فتح الشيخ حمد محادثات مع "إكستيل ديفيلوبمنت" حول شراء مجمع من 4 شقق منفصلة تشكل طوابق كاملة من مبنى "90 ستوري ون 57" في الشارع رقم 57.

وستكلف هذه العملية ما يصل إلى 250 مليون دولار بحسب المصادر.

هذا ولم تتمكن الصحيفة من سؤال السفارة القطرية في واشنطن التي لم ترد على مكالماتها الهاتفية.





دافع عن تقبيله يد مرسي وتمنى أن يقضي بقية عمره في المدينة  
 بالفيديو.. داعية مصري: فيسبوك" و"تويتر"هما "اللات" و"العزى"

 بالفيديو..داعية مصري: فيسبوك" و"تويتر"هما "اللات" و"العزى"

 وصف الداعية الإسلامي المصري الشيخ صفوت حجازى موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" بـ "اللات"والعزى", فيما قال إن تقبيله يد الرئيس المصري الجديد محمد مرسى بميدان التحرير يوم الجمعة جاء تقديراً واحتراماً له، مؤكداً أنه لا يرى في ذلك أي مخالفة لا للشرع أو حتى العرف والتقاليد، مشيراً إلى أن جمهور العلماء أجازوا تقبيل يد ولى الأمر إن كان صالحاً.

وأضاف في مقابلة مع قناة "النهار" ليل الأحد: " قبلت يد أخي محمد مرسى وليس الرئيس، فهو صاحب فضل عليّ، كما أنى قبلت يد المرشد، وهذا لا يضيرني، والضابط عندي هو الحلال والحرام، والعرف، أما ما يحدث على الإنترنت من حملة ضدي بسبب ذلك فإني أسمي الإنترنت هذا بـ "مسيلمة الكذاب"، وأسمى الفيس بوك وتويتر بـ "اللات والعزى".وقال حجازى،  إن أمنية حياته الآن أن يقضى بقية عمره في المدينة المنورة ، لأنه حقق كل أحلامه وأمنياته وأخذ من الدنيا ما يريد.

وأكد حجازى أنه ليس رجل سياسة وأنه كان يشارك في المؤتمرات الانتخابية للدكتور محمد مرسى باعتباره عالم دين، وأن قوله بأن "القدس" ستكون عاصمة للولايات المتحدة العربية، وهتافه "على القدس رايحين شهداء بالملايين" في أحد هذه المؤتمرات إنما جاء من رغبته لأن تعود العاصمة الفلسطينية المحتلة لأرض العرب والمسلمين.

وأشار الداعية الإسلامي إلى أن الرئيس مرسى سيعيد القدس بالوسائل
 التي يراها صحيحة، وأن موافقته على استمرار اتفاقية السلام مع إسرائيل ليست حائلاً في عودة القدس وإنما وسيلة يراها هو مناسبة لتحرير القدس.

فيديو




(الأمر بالمعروف) المصرية تعلن مسؤوليتها عن قتل شاب لسيره مع خطيبته

صورة من بيان الجماعة

أعلنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فى مصر ، فى بيانها رقم 10 الإثنين 2 يوليو 2012 ، مسؤوليتها عن مقتل طالب بكلية الهندسة بمدينة السويس ، علي إثر وقوع مشاجرة بين ثلاثة من أعضائها وبينه لسيره مع خطيبته ، والتى اعتبروها امرأة أجنبية عنه.
وأكدت الهيئة ، على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) ، أن الشاب لم يرتكب فاحشة مع الفتاة ، ، موضحة أنه أثناء قيام اثنين من أعضاء الهيئة بتفقد الشوارع فجرا بالمدينة وكانا يستقلان دراجة نارية،، لاحظا وجود الشاب والفتاة وعند سؤالهما عن سبب وجودهما معا في ساعة متأخرة من الليل ، أكد الشاب أنها خطيبته، وعندما طلبوا منه دليلاً علي وجود علاقة شرعية بينهما، أشار إلي خاتم فضة في يده اليمني، ولم يشفع الخاتم لدي أعضاء الجماعة والذين رأوا ضرورة إقامة الحد الشرعي عليه وهو ضربه بعصا ضربة خفيفة والتأكيد عليه بعدم تكرار ارتكاب الواقعة مرة أخري، إلا أن الطالب ويدعي أحمد حسين عيد ، رفض الأسلوب الذي تعاملوا معه.
وذكر البيان أن الطالب سب الأعضاء اعتراضاً منه، كما انتقد ارتداءهم الزي الإسلامي (الجلباب القصير) ، وهو ما دفع أحد الأعضاء بإخراج صاعق كهربائي من جيبه، في محاوله منه لردع ثورة الشاب، إلا أنه فشل ، وهو ما دفع آخر منهم إلي إخراج سكين كان يحملها بغرض الدفاع عن نفسه وقام بطعنه طعنة خفيفة في قدمه اليمنى.
وأعربت الهيئة عن أسفها لسماع خبر وفاة الشاب، مؤكدة فتح باب التحقيق الداخلي مع العضو الذي ارتكب الواقعة، مع تفتيش أعضائها تفتيشًا ذاتياً للتأكد من عدم حملهم أي أسلحة.






جنديان إسرائيليان يعتديان على طفل فلسطيني بوحشية ضرباً وركلاً

alt

انقض جنديان من حرس الحدود الإسرائيلي على طفل فلسطيني خرج من منزله، واعتديا عليه ضربا وسحلا وركلا بالأقدام ونكلا به، في البلدة القديمة بمدينة الخليل.
وتم رصد الاعتداء من قبل أحد متطوعي منظمة "بيتسيلم" بكاميرا كان يحملها، وأكدت منظمة "بيتسيلم" أنها قدمت شكوى للجيش والشرطة الإسرائيلية حول الحادث.
وبحسب التسجيل المصور، اعتدى جندي على الطفل عبد الرحمن برقان (9 سنوات) أثناء سيره في أحد شوارع البلدة القديمة بجوار منزله قرب الحرم الإبراهيمي، ورغم استغاثات الطفل وبكائه واستنجاده بأمه، إلا أن جنديا آخر ركل الطفل بقوه، قبل أن يتركاه وسط بكائه الشديد.
وتشير المواقع الإخبارية إلى أن المنطقة لم تشهد أي مواجهات مع جنود الاحتلال، وعلى ما يبدو أن الجنود كانوا يلهون بالتنكيل بهذا الطفل الذي تفاجأ بالجندي الذي انقض عليه قبل أن يقدم الجندي الآخر على ركله بقوة وبلا رحمة.
فيديو




بسبب العواصف الشديدة 
ملايين الأمريكيين محرومون من الكهرباء 

وكالات
بعد يومين على العواصف العنيفة التي ضربت شرق الولايات المتحدة لا يزال ملايين الاميركيين محرومون من الكهرباء وسط موجة من الحر الشديد لا مثيل لها. 
وتجاوزت الحرارة 38 درجة في العديد من هذه المناطق ويرجح هبوب عواصف جديدة مصحوبة برياح هوجاء وأمطار بحسب ما افادت أجهزة الرصد الجوي. 

وقال كريغ فوغيت مدير الوكالة الفدرالية لإدارة الازمات ان "مخاطر هبوب عواصف جديدة لا تزال قائمة في العديد من المناطق وندعو السكان الى مواصلة التقييد بالتعليمات الصادرة عن السلطات المحلية". 

وأفادت وسائل الاعلام الاميركية أن أحد عشر شخصاً على الاقل قتلوا نتيجة العواصف مساء الجمعة وأعلنت حالة الطوارئ في اربع ولايات هي ميريلاند وفيرجينيا وفيرجينيا الغربية واوهايو. وحرم نحو 3,7 ملايين شخص من الكهرباء.

وجاء في بيان صادر عن الوكالة الفدرالية لادارة الازمات أن الرئيس الاميركي باراك أوباما اتصل هاتفياً بحكام هذه الولايات الاربع "وقدم اليهم تعازيه أثر سقوط ضحايا بشرية وأعرب عن القلق على مصير السكان الذين لا يزالون يواجهون احتمال تعرض أملاكهم للدمار.





مركبة الفضاء سويوز تهبط بسلام فى كازخستان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
ألماتى (أب)

عادت كبسولة سويوز الفضائية التى تقل طاقما متعدد الجنسيات من ثلاثة رجال إلى السهوب الجنوبية بكازخستان، لينهى الطاقم رحلة استمرت 193 يوما إلى محطة الفضاء الدولية.

وهبطت نحو اثنتى عشرة مروحية إنقاذ إلى مساحات شاسعة من الأرض غير مزروعة بعد ظهر اليوم الأحد، حيث هبط رائد الفضاء بوكالة ناسا دونالد بيتيت والروسى أوليج كونونينكو والهولندى أندريه كوبيرز فى كبسولة روسية الصنع.

وبدأت الرحلة من محطة الفضاء قبل ثلاث ساعات ونصف الساعة، عندما انفصلت الكبسولة عن المحطة وانطلقت ببطء، ثم انجرفت بعيدا، وهبطت بشكل جيد فى طقس صيفى الساعة 2:14 مساء بالتوقيت المحلى (08:17 ت.ج)، فى الوقت المحدد لها.

ومن المتوقع أن يظل الروسيان جينادى بادالكا وسيرجى ريفين ورائد الفضاء الأمريكى جوزيف أكابا على متن محطة الفضاء لمدة ثلاثة أشهر أخرى.






ميزانية العائلة الملكية البريطانية تكلف كل مواطن 52 بنسا سنويا
الإثنين، 2 يوليو 2012 - 15:32
الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث
لندن أ ش أ

شف قصر باكنجهام اليوم الاثنين، عن أن تكلفة العائلة المالكة فى بريطانيا تصل إلى 32.3 مليون إسترلينى أو 52 بنسا من كل مواطن فى السنة.
وأشارت كشوف المصروفات الملكية إلى أن نفقات الأسرة المالكة زادت بمقدار 200 ألف إسترلينى أو 0.6 فى المائة خلال العام المالى الحالى مقارنة بنحو 32.1 مليون إسترلينى فى ميزانية 2010-2011، وتتضمن الموازنة الملكية 13.6مليون إسترلينى لصالح الإنفاق على العاملين فى القصور الملكية.
ويتم أيضا استخدام أموال دافعى الضرائب فى دفع مصروفات السفر الخاصة بالعائلة الملكية سواء جوا أو بحرا أو برا داخل بريطانيا وخارجها، وارتفعت كذلك نفقات الميزانية الملكية على صيانة القصور الملكية، لتصل إلى 12.2 مليون إسترلينى بدلا من 11.9مليون إسترلينى.
من ناحية أخرى انخفضت ميزانية المكتب الإعلامى التابع لقصر باكنجهام من 500 ألف إسترلينى إلى 400 ألف إسترلينى.
وقال المسئول عن الميزانية الملكية "الآن ريد": "عندما أعلن وزير الخزانة عن خطط الحكومة خفض الإنفاق الحكومى بنسبة 25 فى المائة خلال الأربع سنوات القادمة كانت الملكة حريصة على أن تكون الميزانية الملكية من أوائل المساهمين فى تحقيق نسبة الخفض هذه".
وأضاف: "نحن سعداء بالإعلان عن أننا حققنا الخفض على مدار العام الحالى فى إطار خطة الأربع سنوات القادمة، حيث أعلنت العائلة الملكية أنها ستقوم بلعب دورها وعلى هذا فقد تم توفير مبلغ وصل إلى 3.3 مليون إسترلينى لوزارة الخزانة".






طيار هندى يرفض الإقلاع بالطائرة بدون سفر والدته المريضة معه

صورة أرشيفية
نيودلهى (أ ش أ)

ذكرت قناة (أن . دى . تى . فى) الهندية الإخبارية اليوم، أن طيارا من الخطوط الجوية الهندية أجلس أمه فى مقعد مخصص لطاقم الطائرة فى رحلة داخلية قادمة إلى العاصمة نيودلهى ورفض الإقلاع بدونها بعد فشله فى الحصول على تذكرة لها.
ونقلت القناة عن مسئول هندى قوله "إن الطيار قال إن أمه مريضة ولا يمكن أن يتركها فى المطار"، مشيرا إلى أن المدير العام يحقق فى هذا الحادث الذى نتج عنه تأخير إقلاع الطائرة لمدة 20 دقيقة التى كان على متنها 122 ركابا.






نيويورك تايمز: مسلحون يقتحمون مقرات اللجنة الانتخابية الليبية فى تبرك
الإثنين، 2 يوليو 2012 - 15:07
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن مئات من المسلحين قد هاجموا مقرات اللجنة العليا للانتخابات فى مدينتى بنى غازى وتبرك، للتعبير عن احتجاجهم على الطريقة التى تم بها توزيع المقاعد البرلمانية على الدوائر الانتخابية فى مختلف أنحاء ليبيا، خاصة وأن الانتخابات الليبية سوف يتم إجراؤها خلال الأسبوع القادم.
وأضافت الصحيفة أن المحتجين قد أخذوا الصناديق الانتخابية وأجهزة الكمبيوتر خارج المقرات، وقاموا بإحراقها، فى الوقت الذى طالب فيه بعض المحتجين بكتابة الدستور قبل إجراء الانتخابات المقررة فى السابع من يوليو الجارى.
وأعرب قطاع كبير من الليبيين عن أملهم أن تكون الانتخابات القادمة سببا فى تشكيل حكومة أكثر مصداقية يمكنها أن تقود البلاد خلال المرحلة المقبلة، خاصة فى ظل ضعف المجلس الانتقالى الليبى الذى لم يتمكن من تحقيق طموحات الليبيين منذ توليه مقاليد السلطة فى البلاد فى أعقاب سقوط نظام الرئيس الليبى الراحل معمر القذافى.
وأضافت الصحيفة أن تقاريرا قد أكدت أن عددا من البعثات الدبلوماسية الخاصة بالولايات المتحدة وبريطانيا وتونس قد تعرضت للعنف خلال الأيام الماضية، فى حين أن مسئولا قضائيا كبيرا قد قتل فى بنى غازى مؤخرا، وهو ما يعكس حالة العنف المتزايد والتردى الأمنى الذى تعانى منه الدولة الليبية حاليا.





سارق.. يغرق بالنوم في مكان جريمته


شرب سارق قنينة من مشروب الفودكا بعدما جمع غلّة سرقته من شقة في روسيا، ليثمل وينام على سرير الضحيّة قبل أن تلقي الشرطة القبض عليه.

ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية أمس الإثنين، عن لجنة التحقيق المحليّة في موسكو، أن صاحبة الشقّة إتصلت بالشرطة عندما وجدت باب شقتها مخلوعاً، وعند وصلول عناصر الأمن دخلوا ليجدوا السارق غارقاً في سباته على سرير الضحيّة.

وقال المحققون إن الرجل طاجاكستاني، وقد جمع غلّته بما فيها الطعام لكنه قرّر قبل ذهابه شرب قنينة من الفودكا، ليثمل ويغرق في سبات عميق.

ويواجه الرّجل مدة سجن قد تصل إلى 10 سنوات بتهم السرقة.



يقرأ 6 ساعات كل يوم وثروته تُقدَّر بـ44 مليار دولار
ثالث أغنى رجل في العالم: سأتبرع بـ 99% من ثروتي

د ب أ- بافاريا:
أكد وارن بافيت، الملياردير الأمريكي، ثالث أغنى رجل في العالم، أنه يعيش حياة طبيعية ومعتدلة للغاية، رغم المليارات التي يمتلكها.
وقال بافيت في تصريحات إلى إذاعة بافاريا الألمانية اليوم الاثنين: "أعيش حياة طبيعية جداً، وأقرأ كل يوم تقريباً ست ساعات، ثم أتحدث لمدة ساعتين مع مديري أعمالي، وفي المساء ألعب بريدج (لعبة ورقية) على الإنترنت".
وأكد رجل الأعمال والمستثمر الأمريكي الشهير عزمه التبرع بـ99% من ثروته، التي تُقدَّر بـ44 مليار دولار، لمنظمات خيرية.



كتاب يُخفي محتواه إذا لم تقرأه خلال شهرين


تُعد الكتب من أكثر الأصدقاء صبرًا، فقد تشتري كتبا ثم تظل متروكة على الأرفف بانتظارك لتقرر أن تقرأها أخيرًا بعد مرور شهر أو اثنين أو حتى أكثر من ذلك. ولكن في الوقت الذي تكون فيه الكتب صبورة إلى هذا الحد، فإن مؤلفيها على العكس من ذلك على الإطلاق، فإذا لم يقرأ أي شخص كتابهم الأول، سيفقدون الأمل في كتابة روايات تالية وسيصيبهم الإحباط. ولهذا السبب تحديدًا ابتكر دار نشر أرجنتينية طريقة جديدة لتجنب ذلك المأزق، وهو إطلاق كتب استخدم في طباعتها حبر خاص يختفي بعد شهرين من فتح الكتاب للمرة الأولى.
وبحسب ما ورد على موقع "Oddity Central" اتخذت سلسلة الكتب المبتكرة اسم "El Libro que No Puede Esperar" أي الكتاب الذي لا يمكنه الانتظار. قامت بابتكار تلك الطريقة دار النشر الأرجنتينية Eterna Cadencia كطريقة مبتكرة للترويج لكتبها ولحث المشتريين من محبي القراءة على قراءة الكتاب في الحال وعدم تركه على الأرفف بانتظارهم ليفرغوا له ويبدأوا في قراءة محتواه.
تُباع الكتب ملفوفة بكيس من البلاستيك المغلق بإحكام، وبمجرد ما ينزع عنها المشتري الغلاف البلاستيكي، يظل محتوى الكتاب موجودًا طوال 60 يومًا (أي شهرين)، ثم يبدأ الحبر في التلاشي والإختفاء، مما يجعلها طريقة رائعة لحث القراء على المسارعة بقراءة الكتاب قبل أن يجف حبره ويتلاشى وتذهب أمواله هباء. وطبقًا لما جاء في إحصائيات دار النشر Eterna Cadencia التي ابتدعت تلك الطريقة فإنها شهدت زيادة في عائداتها وحظيت بنجاح باهر وأصبحت أكثر اطمئنانًا بأن أعمال مؤلفيها تقرأ أول بأول.

فيديو





فيديو : إعصار ضخم على الشواطئ الروسية

صورة مصغرة 
إعصار كبير ضرب سواحل سوتشي في روسيا كان محملاً بالأمطار والبرد وأنتهى داخل البحر ولم يعبر للشواطئ والمناطق الداخليه 
فيديو  
YouTube Link





فيديو : مدير يطرد موظفة فتحطم جهازه الكمبيوتر وتقول أن الفايرس متسبب بذلك !

صورة مصغرة 
مدير قام بطرد موظفه لدية من العمل بالشركة بسبب شكوى أحد العملاء فتقوم هي بعد ذهاب المدير بتكسير لاب توب الخاص بالمدير ليأتي ويسألها عن سبب التكسير فترد بأنه فايرس !
فيديو  
YouTube Link




فيديو : حكم مباراه يقطع الكره ويهجم بها ومن ثم ينهي المباراه

صورة مصغرة 
في لقطه طريفة في بطولة كأس مدريد الجنوبية الودية قطع الحكم الكره من أحد اللاعبين ويهجم بها إلى المرمى ويسدد وتأتي في القائم ومن ثم ينهي المباراه ، هذي هي طريقة الحكم في إنهاء المباراه
فيديو  
YouTube Link




صور | مطار الدوحة الدولي الجديد

مشروع مطار الدوحة الجديد الذي سيفتتح في ديمسبر المقبل، بتكلفة إجمالية تصل إلى 15.5 مليار دولار، يعتبر من أهم وأبرز مشروعات البنية التحتية الحيوية في دولة قطر. موعد الافتتاح سيكون بتاريخ 12 / 12 / 2012.












 





سكيتبورد بسرعة 129 كيلومتر في الساعة


قام "ميشو إربن" بتسجيل رقم قياسي جديد لسرعة لوح التزلج، فقد تزلج بسرعة 129 كيلومتر بالساعة محطما الرقم القياسي السابق الذي وصل الى 16 كيلومتر بالساعة، ليضع رقم جديد في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وفقا لموقع "Digital Spy".
سجل "إربن" الرقم القياسي في حدث نظم في مدينة كيبيك الكندية على طريق منحدر. وصرح "إربن" البالغ من العمر 28 ربيعا بأنه شعر بإثارة كبيرة بسبب السرعة الكبيرة التي وصل اليها. أضاف بأنه وضع كل انتباهه على الطريق السريع حتى يضمن وضع ثابت له فوق لوح التزلج. 
قال "إربن" أن معالم الطريق الجانبية شبه اختفت نتيجة لسرعته المخيفة، لهذا سجل رقما قياسيا جديدا.
فيديو  
 




فيديو : سباق سيارات في حلبة دائرية غريب وخطير

صورة مصغرة 
سباق برعاية شركة فورد بحلبة مشابهه للألعاب الموجودة لدى الأطفال يتسابق مشاركين بواسطه سيارات فورد فوكس للقيام بدورة كامله وسط الحلقة
فيديو   
YouTube Link




فيديو : غطاء من المغناطيس للأيفون يجعلة معلق في الهواء

صورة مصغرة 
شخص أبتكر أغطية للأيفون تكون من الجلد ومحشوه بالمغناطيس لتلصق على أي مسطحات حديدية ولكن أجرى بعض التعديلات في أغطيته ليجعلها تتعلق في الهواء بإستخدام المجال المغناطيسي
فيديو   
YouTube Link





10 سمكات قرش عجيبة
تشتهرأسماك القرش بعدوانيتها وافتراسها لكل ما تلاقيه في عالم المياه وذلك يشمل البشر أيضاً، لكن لا يعرف الكثيرون أنواعها المختلفة. هنا أغرب أنواع "الفك المفترس" التي لا يزال الكثير منها متواجداً وأخرى انقرضت من قرون.

  
1
Sawshark
معروف أيضاً بـ"أبو منشار"، يشتهر بامتلاكه لأنف طويلة مزودة بالأسنان، يشبه إلى حد ما سمكة المنشار "Sawfish" لكنه لا ينتمي إليها، يتواجد دائماً في أعماق المحيط ويهاجم ضحاياه من الأسماك الأخرى بأنفه، يتغذى على الحبار والأسماك الصغيرة.
  
2
Basking shark
يعتبر ثاني أكبر أنواع القروش بعد القرش الحوت "Whale shark"، يمتد طوله الطبيعي بين 20 لـ26 قدماً، سعة فمه تصل إلى 3 أقدام، عندما يجوب الأعماق البحرية يترك فمه مفتوحاً ليتغذى به على العوالق البحرية والحبار والأسماك الصغيرة.
  
3
Hammerheads sharks
هناك 9 أنواع مختلفة من سمكة القرش التي تدعى "المطرقة"، تتميز بشكل رأسها الغريب، يقول العلماء إن المساحة بين العينين في رأسها توفر لها رؤية واضحة للأعماق, إذ تستطيع أن ترى على مدى 360 درجة عمودياً كما تستطيع أن ترى ما خلفها بحركة بسيطة للرأس، يميل هذا النوع إلى السباحة في أسراب.
  
4
Megamouth shark
أندر أنواع أسماك القرش، تم اكتشافه عام 1976 ولم يُشاهد إلا 41 مرة منذ ذلك التاريخ آخرها كان عام 2010 في الفلبين، يجوب الأعماق تاركاً فمه الكبير مفتوحاً ليتغذى على الكائنات البحرية.
  
5
Thresher shark
يشتهر بذيله الطويل المائل للارتفاع والذي يشكل حوالي نصف طوله المتراوح بين 10 إلى 20 قدماً. يستخدم ذيله للهجوم على الأسماك الصغيرة.
  
6
Frilled shark
يعتقد البعض أنه يشبه ثعبان البحر أكثر من كونه سمكة قرش، يصل طوله إلى 6 أقدام فقط ويتميز بحركته التي توحي بمدى مرونته ولا تشبه حركة أسماك القرش الأخرى، لا يُرى كثيراً فهو يقبع دائماً في أعماق المحيطات حيث يصطاد ضحاياه.
  
7
Cookie cutter shark
حجمه لا يتعدى الـ20 بوصة، لكنه يهاجم أكبر الكائنات البحرية كالحيتان ويهاجم البشر أيضاً، يشتهر بتقطيعه للحم الضحية من خلال عضات سريعة متتالية، جسده قادر على إنتاج ضوء خادع للضحايا يجعلها تبدو أصغر من حجمها الطبيعي.
  
8
Goblin shark
لا يرى إلا في الأعماق السحيقة، يعتبره العلماء من أقدم أنواع أسماك القرش قاطبة، لديه أنف بارز ضخم يعيقه عن الصيد، لكنه معوض بفك مرن يمكن أن يخرج من مكانه ليهاجم أي ضحية.
  
9
Whorl shark
نوع من أسماك القرش كان يعيش منذ ما يقارب الـ225 إلى 280 مليون سنة ولم يعد موجوداً منه إلا بعض الحفريات، يتميز بأسنانه الحلزونية التي تخرج من فمه. أسماك القرش الحالية تنمو لها أسناناً جديدة طوال دورة حياتها من خلال التخلص من أسنانها القديمة، الأنواع الأقدم من أسماك القرش كانت أسنانها القديمة تخرج من فمها بشكل حلزوني لتترك مساحة للأسنان الجديدة.
  
10
Megalodon
أكبر سمكة قرش ظهرت في عالم البحار والمحيطات، وصل حجمها إلى 60 قدماً وكانت تستهلك طناً من الطعام يومياً، عاشت قبل 25 مليون سنة ولم يعد لها وجود حالياً، الكلمة "Megalodon" تعني السن الكبير.




صور : سجن هالدين في النرويج ، أفخم سجن في العالم

سجن هالدين هو السجن المركزي النرويج يتسع لـ252 سجين تكلفة بناءه وتجهيزه 220 ميلون دولار ، بما ان أقصى عقوبة في النرويج هي السجن 25 سنه سجن فالمساجين عددهم قليل وكذلك الجرائم قليلة
يحتوي سجن هالدين على مرافق عديدة مثل صاله رياضه وحديقة لركوب الخيل وأستديو تصوير وتسجيل ومصلى للمسلمين وملعب كرة قدم والأمر الغريب بأن داخل السجن توجد كلية صغيره تهدف لإعطاء المساجين بعض الشهادات المختلفة التي تساعدهم بعد خروجهم من السجن وكذلك تحتوي على مكتبة تعتبر فرع صغير لمكتبة النرويج العامة
كما ان للسجن حديقه خلفيه كبيره يوجد بها 12 كوخ مصمم على الطراز الريفي يتم توزيعها على أفضل السجناء في التحصيل التعليمي أو المهني كما أن السجن لا يحتوي إطلاقاً على قضيب من الحديد سواء للأبواب أو للنوافذ





"هاكرز" عربى ينجح فى اختراق مواقع الصحف الإسرائيلية
الإثنين، 2 يوليو 2012 - 15:22
صورة أرشيفية

نشرت مجموعة من "الهاكرز" العرب المعروفة باسم "أنونيموس" مساء أمس الأحد، أكثر من 300 بريد إلكترونى بكلمات السر الخاصة بهم لمواقع عدد من الصحف الإسرائيلية والتلفزيون الإسرائيلى، على الصفحة الخاصة بهم على موقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك".
وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن من بين الإيملات التى نشرت، البريد الإلكترونى التابع لموقع "والا" على الـ"G mail"، والبريد الإلكترونى التابع لموقع القناة العاشرة على الـ "Hotmail"، بالإضافة إلى البريد الإلكترونى الخاص بشركة الاتصالات الإسرائيلية "البيزك"، وعدد من الإيملات الخاصة بإسرائيليين.
ونقلت يديعوت عن مدير هيئة مكافحة الهاكرز وحفظ المعلومات الإسرائيلى رونى بكير قوله:" على ما يبدو فإن المجموعة دخلت إلى أحد المواقع الإسرائيلية، والذى يطلب عادة من متصفحيه الدخول وفقًا للبريد الإلكترونى والكلمة السرية لهذا البريد، ونحن حتى الآن لم نعرف أى موقع هذا، ولكن على ما يبدو هو موقع تجارى يتم من خلاله الشراء عبر الإنترنت".
وأشار المسئول الإسرائيلى إلى أنه تم نشر نحو 300 عنوانًا لبريد إلكترونى، بالإضافة إلى كلمات السر الخاصة بهم، داعياً المتصفحين الإسرائيليين إلى تغير كلمات السر بشكل دورى، لتجنب عمليات الاختراق.





10 دولارات للصورة
 
 "آي فون" يدفع لمستخدميه نقوداً مقابل صورهم  

"آي فون" يدفع لمستخدميه نقوداً مقابل صورهم

كشف تقرير صدر عن تطبيق جديد خاص بهواتف "آي فون"، يسمح ببيع الصور التي يقوم المستخدمون بتحميلها عليه مباشرة، كما يوفر نصف قيمة الصورة المبيعة للشخص الذي قام بتحميلها.

ويقوم التطبيق الجديد على عرض الصور المحمّلة للبيع بقيمة عشرة دولارات لكل صورة، حيث يأخذ صاحب الصورة نصف القيمة مباشرة بعد تنفيذ عملية البيع.

ويتم تحميل التطبيق الجديد بشكل مجاني على هواتف "آي فون" حيث يعمل التطبيق كمخزن للصور، ليتم شراؤها من قبل الشركات والأفراد، مع إمكانية بيع الصورة أكثر من مرة، وفي كل مرة يتم بيع الصورة يحصل صاحبها على مبلغ خمسة دولارات.

وأكدت الشركة السويدية المالكة لهذا التطبيق أنها تمكنت من بيع صور بمئات الآلاف من الدولارات، وكان للأفراد ممن حمّلوا تلك الصور نصيب منها، والتأكيد على أنه لا يوجد حد معين من الأموال التي يمكن جنيها مع تكرار عمليات بيع الصور.

ويعمل التطبيق الحالي في السويد فقط، ومن المتوقع أن يتم توسيع عمل الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ومنها إلى باقي الدول الأوروبية والعالم.

وتؤكد الشركة على أن لديها من يتولى مهمة التمعن بالصور وفحصها للتأكد من أنها مناسبة ولم يتم التلاعب بها من قبل الأفراد، مستعينين بالبرامج التي تساعد على تغيير تفاصيل الصور لتبدو وكأنها قديمة أو إدخال أشخاص إليها، وما إلى غير ذلك من أساليب التلاعب.




 "آبل" تحل الأزمة بشأن اسم "آي باد" في الصين
(AFP) – منذ 6 ساعة 
بكين (ا ف ب) -
وافقت شركة "آبل" على دفع 60 مليون دولار لحل نزاع مع إحدى الشركات حول ملكية اسم "آي باد" في الصين، بحسب ما أعلنت محكمة صينية الاثنين.
وكانت شركة "بروفيو تكنولوجي" التي سوقت حتى العام 2009 حاسوبا مكتبيا يحمل اسم "آي باد" قد رفعت دعاوى ضد شركة "آبل" أمام عدة محاكم صينية، مؤكدة أنها تمتلك الحقوق الخاصة بهذا الاسم في الصين، وسعت أيضا إلى منع بيع جهاز "آي باد" اللوحي في الصين.
وبموجب اتفاق أبرم في 25 حزيران/يونيو بين الشركتين، دفعت "آبل" 60 مليون دولار وطلبت الأسبوع الماضي من المحكمة الانتقالية في مدينة شينزين (الجنوب) تطبيق القرار القضائي.
وأبلغت محكمة شينزين قد الاثنين "المكتب الصيني للصناعة والتجارة بقرار نقل علامة +آي باد+ إلى +آبل+"، ما يعني أنه لم يعد يحق لشركة "بروفيو تكنولوجي" استخدام هذا الاسم، بحسب البيان الصادر عن المحكمة العليا في قوانغدونغ.
وجاء في البيان الذي نشر على الموقع الإلكتروني التابع للمحكمة أن هذا "يعني أن النزاع القائم بين +آبل+ و+بروفيو تكنولوجي+ حول الحقوق الخاصة بعلامة +آي باد+ قد حل بطريقة مرضية".
وكانت شركة "بروفيو تكنولوجي" قد تمكنت، من خلال الشكوى التي تقدمت بها بشأن بيع جهاز "آبل" اللوحي في عدة مدن صينية، من حجز الجهاز في مدينتين صينيتين على الاقل.
وكانت الشركة قد أودعت طلبا باستخدام اسم "آي باد" منذ العام 2000 في عدة بلدان، من بينها الصين. ثم اشترت "آبل" حقوق استخدام هذا الاسم في العالم أجمع من الشركة الصينية، لكن هذه الأخيرة أصرت على أن عملية الشراء لا تنطبق على الصين.
وفي شباط/فبراير، أعلن محامو "بروفيو تكنولوجي" انهم سيرفعون دعوى ضد شركة "آبل" أمام القضاء الاميركي للمطالبة





"فيسبوك" ترد على ادعاءات "اختطافها" للبريد الإلكترونى لمستخدميها
الإثنين، 2 يوليو 2012 - 08:50
فيسبوك
فيسبوك
كاليفورنيا (أ ش أ)

دافعت شركة "فيسبوك" الأمريكية، عملاق شبكات التواصل الاجتماعى على الإنترنت، عن نفسها ضد الاتهامات بـ"اختطافها" البريد الإلكترونى لأعضاء شبكتها الاجتماعية بعد ثورتهم ضدها على التغييرات التى أجرتها مؤخرا فى الحسابات الخاصة بهم على موقعها الإلكترونى.
وأزالت "فيسبوك" عناوين البريد الإلكترونى الشخصية التى كانت ظاهرة لمستخدميها الـ 900 مليون، واستبدلتها بأسماء حسابات المستخدمين زائد الاسم "@ فيسبوك دوت كوم".
وعلى الرغم من أن الشركة تقول إنها أعلنت عن تلك التغييرات فى شهر أبريل الماضى، زعم المستخدمون الغاضبون أنه لم يتم أخذ رأيهم فى تلك الخطة.
واتجه المئات إلى الويب للشكوى، حيث انضم أكثر من 600 شخص، فى أقل من 12 ساعة، إلى إحدى الصفحات الاحتجاجية على موقع الشبكة الاجتماعية التى تدعى "اتركى بريدى الإلكترونى فى حاله يا فيسبوك".
كما تبادل مستخدمو "فيسبوك" المعلومات والتلميحات حول كيفية إعادة ضبط بريدهم الإلكترونى على مواقع الشبكات الاجتماعية المنافسة مثل "تويتر".
وقالت "فيسبوك" إنها قامت بإطلاق التغييرات لجعل التفاصيل الخاصة بالمستخدمين أكثر "اتساقا" عبر الموقع.
وكانت الشركة قد بدأت فى تقديم خدمة البريد الإلكترونى لأول مرة عام 2010، لكن العديد من المستخدمين فضلوا الاحتفاظ بعناوين بريدهم الشخصية كحسابهم الرئيسى على الشبكة الاجتماعية.
جدير بالذكر أن تشجيع المزيد من المستخدمين على اسخدام عنوان "@ فيسبوك دوت كوم" قد يساهم فى تعزيز الأرباح من خلال توليد المزيد من حركة تدفق البيانات ومبيعات الإعلانات إلى الموقع الاجتماعى.







"جوجل" تطلق متصفحها "كروم" على هواتف "آى فون" وحاسبات "آى باد"
الإثنين، 2 يوليو 2012 - 08:46
آى باد
آى باد
كاليفورنيا (أ ش أ)

أطلقت شركة "جوجل" الأمريكية، عملاق محركات البحث على الإنترنت، نسخا جديدة من متصفح الويب الشهير "كروم" مخصصة لأجهزة شركة "أبل" من حاسبات "آى باد" اللوحية وهواتف "آى فون" الذكية وأجهزة "آى بود تاتش".
ويتيح تطبيق متصفح الويب "كروم لمنصة آى أوه إس" للمستخدمين مزامنة "تجربة كروم الشخصية" الخاصة بهم من أجهزة حاسباتهم الشخصية إلى أجهزتهم المعتمدة على منصة تشغيل "آى أوه إس". إلا أن "أبل" لن تسمح للمستخدمين باستبدال "كروم" بمتصفحها "سفارى"، حيث سيظل المتصفح الافتراضى على أجهزة "آى باد" و"آى فون" و"آى بود".
وسيعمل تطبيق "كروم" المجانى على أى جهاز مزود بنسخة نظام تشغيل "آى أوه إس 4.3" أوالإصدارات الأعلى منها. ويمنح إطلاق متصفح "كروم" خيارا آخر لمستخدمى منصة "آى أوه إس" بجانب متصفحى "سفارى" و"أوبرا مينى".
ويسمح المتصفح الجديد للمستخدمين بالتنقل بين عدد غير محدود من الألسنة عبر استخدام ميزة إيماءات التنقل، كما يوفر خيار وضع التصفح الخفى "إنكوجنيتو" مزيدا من الخصوصية حيث يسمح للمستخدمين بتصفح الويب دون حفظ سجلات تصفحهم. 




الظهور الأول لـZonda R Evo


تستعد سيارة باغاني "Zonda R Evo" لاستعراض جمالها للمرة الأولى في نهاية الشهر الحالي بمهرجان جودوود للسرعة. 
السيارة تعد الخليفة المتوقع لسيارة "Zonda R" الأصلية، وتتميز بامتلاكها محرك اسطواني "V12" سعة 6 لتر يولد قوة 760 حصان، ونظراً لأن لها جسم خفيف ورشيق، فسوف تتمكن من الانطلاق من الثبات إلى سرعة 100 كم/ساعة في أقل من 2.7 ثانية، مع إمكانية الوصول إلى سرعة قصوى حوالي 351 كم/ساعة.

وقد عملت شركة باغاني على تحسين أجزاء الإيروديناميك بجسم السيارة وإعادة توزيع وزنها ليتناسب مع قوة المحرك ويؤمن ثبات السيارة على الطريق
ومن المقرر أن تكشف الشركة المزيد من التفاصيل عن مكونات السيارة ومعدلات أدائها أثناء عرضها لأول مرة في مهرجان جودوود للسرعة. 


فيديو




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق