الأربعاء، 25 يوليو 2012

الإخبارية اليومية




خلال زيارته مساء أمس لمعرض مشاريع مكة المكرمة بجدة
ولي العهد: ما يهمنا كمسؤولين تحت قيادة مليكنا الحرمين الشريفين

واس- جدة:
 أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أن "توفر الأمن والأمان والاطمئنان هو عامل أساسي في جعل مجيء المسلمين "للحرمين" بالملايين من كل أنحاء العالم في كل عام، حيث كانوا قديماً يأتون بعشرات الآلاف فقط، والآن يأتون بالملايين، والحمد لله، وهذا عز وفخر لهذه الدولة، ولكنه مسؤولية كبرى، ونحن في المملكة أهم ما علينا ويهمنا كمسؤولين تحت قيادة مليكنا الحرمين الشريفين فهما الأمانة التي على عاتق هذه الدولة، والحمد لله قيادة وحكومة وشعب كلهم على هذا الاتجاه".

جاء ذلك خلال زيارته مساء أمس لمعرض مشاريع مكة المكرمة بطريق الملك عبدالعزيز بجدة، كان في استقباله الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري، وأمين العاصمة المقدسة رئيس مجلس إدارة شركة البلد الأمين الدكتور أسامة البار، وأمين عام هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الدكتور سامي بن ياسين برهامين، وعددٌ من المسؤولين في المعرض.

وقال الأمير خالد الفيصل في كلمته بهذه المناسبة: "كان المخطط الشامل لمدينة مكة المكرمة هو أن تصبح من المدن الذكية إن لم تكن أذكى المدن الذكية وعلى هذا الأساس وضع المخطط وبدأ التنفيذ وهناك العديد من المشاريع التي تنفذ الآن والتي يخطط لها التنفيذ مستقبلاً نرجو من الله سبحانه وتعالى التوفيق".

وأضاف: "زيارتكم يا سيدي في هذا اليوم لهذا المعرض تدل على اهتمامكم الجم بدفع عجلة التنمية في هذه المدينة المقدسة إلى الأمام وبأسرع وقت ممكن وهذا ما يعمل عليه أبناؤكم في هذه المنطقة وشكراً لحضوركم سيدي في هذا اليوم".

وشاهد ولي العهد والحضور فيلماً عن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإعمار مكة، وقام بجولة اطّلع خلالها على مجسمات المشاريع، واستمع لشرح من الأمير خالد الفيصل والدكتور سامي ياسين عن مختلف مشاريع تطوير مكة المكرمة التي شملها المعرض، وفي ختام زيارته عبّر عن إعجابه بما شاهده في المعرض من مشاريع تطويرية لمكة المكرمة.

وقال ولي العهد في تصريح صحفي: "يعود الفضل لله ثم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لأن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإعمار مكة مشروع مهم يهم كل المسلمين، ومكة شرّفها الله هي قبلة المسلمين، والمسلمون يتجهون لها من كل مكان في العالم".

وأضاف: "هذه الدولة التي شرّفها الله عز وجل أن تكون خادمة للحرمين الشريفين ولقب مليكنا خادم الحرمين الشريفين لذلك المجهود الذي يعمل على تطوير مكة المكرمة, هو الحمد لله عز لهذه الدولة وواجب عليها ولاشك أن توفر الأمن والأمان والاطمئنان هو عامل أساسي في جعل مجيء المسلمين بالملايين من كل أنحاء العالم في كل عام , حيث كانوا قديماً يأتون بعشرات الآلاف فقط والآن يأتون بالملايين، والحمد لله وهذا عز وفخر لهذه الدولة ولكنه مسؤولية كبرى، ونحن في المملكة أهم ما علينا ويهمنا كمسؤولين تحت قيادة مليكنا الحرمين الشريفين فهما الأمانة التي على عاتق هذه الدولة، والحمد لله قيادة وحكومة وشعب كلهم على هذا الاتجاه , ونسأل الله تعالى أن يعين كل المسؤولين في مكة المكرمة على خدمة هذا المشروع القيم وعلى رأسهم الأمير خالد الفيصل وزملاؤه وإخوانه، ونسأل الله عز وجل أن يوفقنا لما يحب ويرضى ويديم علينا نعمه".




 أمير منطقة المدينة يرعى الحفل السنوي للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة 

المدينة المنورة 5 رمضان 1433 هـ الموافق 24 يوليو 2012 م واس

رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس شرف الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة المدينة المنورة مساء اليوم الحفل السنوي الذي نظمته الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة المدينة المنورة احتفاءً بالطلاب الذين أتموا حفظ القرآن الكريم وتجويده وذلك عقب انتهاء صلاة التراويح بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة.
وكان في استقبال سمو أمير منطقة المدينة المنورة لدى وصوله المسجد النبوي الشريف معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الفالح ورئيس مجلس أدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة الدكتور علي بن سليمان العبيد ونائب رئيس مجلس أدارة الجمعية الدكتور عماد بن زهير حافظ .
وبدأ الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة بمسيرة للطلاب الخريجين.
عقب ذلك تلى أحد الطلبة المحتفى بهم آيات من القرآن الكريم.
ثم ألقى رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة الدكتور علي بن سليمان العبيد كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة المدينة المنورة وأصحاب الفضيلة والمعالي والحضور وأشار في كلمته إلى الجهود المبذولة من ولاة الأمر في هذه البلاد وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين على ما يقومون به من دعم لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم في أنحاء المملكة.
ثم أعلن الدكتور العبيد عن تبرع سمو أمير منطقة المدينة المنورة بلغ / 500 / ألف ريال لصالح الجمعية ، مشيراً إلى أن هذا التبرع ليس بغريب على سموه الذي دائماً ما يدعم الخير وأهله.
وزف رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة البشرى بمنحة أخرى من سمو أمير منطقة المدينة المنورة لأبناء وبنات منطقة المدينة المنورة بصدور الموافقة على إقامة مسابقة للقرآن الكريم باسم " مسابقة الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز لحفظ القرآن الكريم بمنطقة المدينة المنورة" ، وهي مسابقة مفتوح للأبناء والبنات في المدينة المنورة ومحافظاتها ومراكزها وقد تم الأعداء لها وستباشر اللجان أعمالها بعد شهر رمضان المبارك أن شاء الله تعالى.
عقب ذلك تُليت آيات من القرآن الكريم ألقى بعدها الطالب عبدالحكيم بن عيد الحربي كلمة زملائه المحتفى بهم وموجهاً النصيحة لزملائه بعد أن أنعم الله عليهم بحفظ القرآن الكريم بأن يتأدبوا بآدابه ويتدبروا آياته ويعملوا بأحكامه.
ثم سلم سمو أمير منطقة المدينة المنورة شهادات التكريم والجوائز والمكافأت للطلاب الذين بلغ عددهم /148/ طالبا حصل منهم /56/ طالب على درجة ممتاز و /66/ طالب حصلوا على تقدير جيد جداً و /25/ طالبا حصلوا على تقدير جيد.
وكرم سموه الطلاب الفائزين في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية الثالثة والثلاثين والمسابقة المحلية الرابعة على جائزة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز لحفظ القران الكريم وتلاوته وتفسيره ومسابقة الأمير سلطان بن سلمان للأطفال المعاقين ثم التقطت صور جماعية تجمع سمو أمير منطقة المدينة المنورة بحفاظ كتاب الله ثم اختتم الحفل بآيات من الذكر الحكيم.
إلى ذلك أعرب صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة عن سعادته الغامرة بحضوره مناسبة حفل تخريج الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم.
وقال في تصريح صحفي عقب الحفل " مما يثلج الصدر أننا سمعنا في هذا اليوم جميع حفظة كتاب الله يتلونه كما يجب بجميع التفاصيل من مخارج حروف وتجويد ويرجع هذا كله بعد فضل الله إلى تضافر الجهود سواء كان ذلك من خلال جائزة الملك عبد العزيز أو جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز أو جوائز أخرى فجميعها تصب في حفظ كتاب الله ورعاية.
حضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبدالعزيز بن ماجد ومعالي مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا ومعالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع ومدير شرطة المدينة المنورة اللواء سعود الحربي وعدد من أصحاب الفضيلة وجمع من مسئولي المنطقة من مدنيين وعسكريين.




أمير منطقة المدينة المنورة يوجه اللجنة المشرفة على جمع تبرعات الحملة الوطنية لنصرة الأشقاء السوريين بالاستمرار في استقبال التبرعات

 
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أعلنت اللجنة المشرفة على جمع تبرعات حملة خادم الحرمين الشريفين لنصرة الشعب السوري الشقيق بمنطقة المدينة المنورة عن استمرار استقبال تبرعات المواطنين والمواطنات النقدية والعينية في مواقع استقبال التبرعات في المدينة المنورة ومحافظاتها حتى يوم الجمعة وذلك من بعد صلاة العشاء وحتى الثالثة فجرا تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأميرعبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة .
وتشمل مواقع استقبال التبرعات ما يلي :
- المدينة المنورة : التبرعات النقدية والعينية في مقر اللجنة الرئيسية في مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز بحي العزيزية.
- محافظة ينبع : التبرعات النقدية عن طريق الحساب البنكي الموحد والتبرعات العينية في مقر المستودع الخيري .
- محافظة العلا: التبرعات النقدية والعينية في مقر المحافظة.
- محافظة بدر : التبرعات النقدية والعينية في مقر المحافظة .
- محافظة مهد الذهب : التبرعات النقدية عن طريق الحساب البنكي الموحد والتبرعات العينية في مقر المستودع الخيري .
- محافظة الحناكية : التبرعات النقدية عن طريق الحساب البنكي الموحد والتبرعات العينية في مقر المستودع الخيري .
- محافظة خيبر : التبرعات النقدية والعينية في مقر المحافظة.
- محافظة وادي الفرع : التبرعات النقدية في مقر المحافظة والتبرعات العينية في فروع المستودع الخيري وجمعية البر والخدمات الاجتماعية بالمحافظة .
- محافظة العيص : التبرعات النقدية عن طريق الحساب البنكي الموحد والتبرعات العينية في مقر المستودع الخيري والجمعية الخيرية.
يذكر أن حجم التبرعات النقدية التي استقبلتها لجنة جمع التبرعات لحملة خادم الحرمين الشريفين لنصرة الأشقاء في سوريا بمدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة في اليوم الأول بلغ أكثر من نصف مليون ريال من التبرعات النقدية وكمية كبيرة من التبرعات العينية .



مسؤولون في المدينة المنورة: حملة خادم الحرمين الشريفين نداء صادر من قلب عامر بالإيمان


واس:
أعرب عدد من المسؤولين بمنطقة المدينة المنورة عن اعتزازهم وفخرهم بالدور البارز الذي يضطلع به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في خدمة شعبه وأمته ومسارعته أيده الله إلى مد يد العون والمساعدة للأشقاء والأصدقاء ولكل من يحتاج إليها، خاصة عند الملمات والأزمات.
وأجمعوا على أن ذلك يندرج في إطار سلسلة المبادرات الخيرة التي اتسم بها العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين على الصعيدين الداخلي والخارجي .
وقد نوه رئيس المجلس البلدي بالمدينة المنورة الدكتور صلاح بن سليمان الردادي بتوجيه خادم الحرمين الشريفين بإطلاق حملة تبرعات وطنية لنصرة الأشقاء في سوريا, وعدّ ذلك موقفًا تاريخيًا مشرفًا يحسب ضمن سلسلة الأعمال الجليلة للملك المفدى الذي يعرف القاصي والداني حرصه رعاه الله على مصالح شعبه وأمته العربية والإسلامية .
وقال: "إن مواطني هذا البلد الكريم تغمرهم مشاعر صدق الانتماء والفخر والاعتزاز بهذه القيادة الحكيمة التي تضع هموم الأمة نصب أعينها", مشيرًا إلى أن توقيت هذه الحملة جاء في الوقت المناسب وهو شهر رمضان شهر العطاء والخير وتلمس احتياجات المسلمين في كل مكان .
وعبر عن تقديره لمسارعة أهالي طيبة الطيبة إلى تقديم ما تجود به أنفسهم في اليوم الأول من انطلاق الحملة استشعارًا منهم لحب الخير في هذا الشهر الفضيل الذي يضاعف فيه الأجر للمحسنين، معربًا عن قناعته أن ذلك سيتواصل حتى اليوم الأخير من هذه الحملة المباركة لما عرف عن مواطني هذا البلد المعطاء من حب للخير وإغاثة للملهوف.
وأبدى مدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بمنطقة المدينة المنورة إبراهيم مصباح عمار تقديره لما شاهده الليلة الماضية من إقبال المواطنين على التبرع للحملة التي أقيمت في مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بالمدينة المنورة.
وأوضح أن هذه الحملة لفتة أبوية وحضارية وإنسانية حانية من خادم الحرمين الشريفين وامتداد لروح التضامن والتعاون الأخوي والإنساني الذي يسكن قلب كل مواطن سعودي .
ووصف رئيس مجلس إدارة جمعية البر والخدمات الاجتماعية بمركز الأكحل الواقع على الطريق السريع الرابط بين المدينة المنورة ومكة المكرمة حمدان بن عبدالعزيز المخلفي دعوة خادم الحرمين الشريفين إلى نصرة الأشقاء في سوريا بأنها نداء صادر من قلب عامر بالإيمان حريص على الأمة وتلمس احتياجاتها وتضميد جراحها والتخفيف من مصابها ومواساتها .
وسأل الله تعالى أن يديم على بلادنا نعم الأمن والاستقرار ورغد العيش وأن يحفظ قيادتنا الرشيدة وأن يوفقها في كل ما تقوم به من جهود وأعمال جليلة خدمة للوطن والأمة .
كما رفع بعض المواطنين أسمى عبارات التقدير البالغ لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوقوفه إلى جانب مواطنيه وأبناء أمته العربية والإسلامية.
وأكد الخبير المتخصص بمديرية الزراعة بمنطقة المدينة المنورة الدكتور منذر محروس أن توجيه خادم الحرمين الشريفين بإطلاق الحملة يأتي تواصلًا مع الدور القيادي الذي تضطلع به المملكة العربية السعودية والمكانة المرموقة التي تحتلها على جميع الصعد العربية والإسلامية والدولية بما يستدعي المزيد من المسؤوليات التي تتحملها بكل كفاءة واقتدار, حاثًا أبناء الوطن ولا سيما مواطني المدينة المنورة على البذل والعطاء في شهر الخير والبركة, مثمنًا للملك المفدى- رعاه الله- الاختيار الموفق لتوقيت هذه الحملة النبيلة.
وأكد المعلم في ثانوية الأمير عبدالمحسن المطورة مصطفى خوجة أن خادم الحرمين الشريفين يعكس بهذه المبادرة الإسلامية الإنسانية روح الأخوة الصادقة, معددًا في هذا الإطار جانبًا من السجل الحافل من الأعمال النبيلة التي قدمها خادم الحرمين الشريفين لأبناء الأمة العربية والإسلامية ومن بينها الحملات المشابهة التي تم إطلاقها لمساعدة الكثير من شعوب الدول الشقيقة .
وابتهل إلى الله العلي القدير أن يديم على بلادنا نعمة الأمن والاستقرار ورغد العيش تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين, حاثًا أبناء طيبة الطيبة على المسارعة إلى تقديم صدقاتهم وتبرعاتهم إلى اللجنة المشرفة على الحملة تجسيدًا لمبدأ الأخوة الإسلامية .
وأعرب المواطنان محمد وعبدالملك عايد الصاعدي عن ثقتهما في تحقيق هذه الحملة نجاحًا باهرًا كغيرها من الحملات الإغاثية التي أطلقتها القيادة الرشيدة في السابق, ونوها في هذا الإطار بما يقوم به خادم الحرمين الشريفين من جهود موفقة ستكتب بمشيئة الله تعالى في سجل حسناته رعاه الله.




مواد غذائية وذهب ومجوهرات للأشقاء السوريين.. وحضور لافت للأطفال

أحمد النهاري - المدينة المنورة - تصوير - علي الشهراني
الأربعاء 25/07/2012
تفاعل أهالي المدينة المنورة مع حملة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لجمع التبرعات نصرة للشعب السوري الشقيق الحملة التي بدأت مساء الاثنين وتستمر لمدة خمسة أيام بالاستاد الرياضي لقت تفاعلاً كبيراً من المواطنين والمقيمين وحضورًا لافتاً للأطفال الذين ابتهلت السنتهم بالدعاء لأطفال سوريا، وقال رئيس اللجنة محمد بن سعيد العمري: إن توقيت خادم الحرمين لإقامة الحملة في بداية شهر رمضان الكريم خير دافع لجميع المواطنين والمقيمين بالمملكة للتفاعل وتقديم التبرعات النقدية وغيرها من التبرعات المادية من الذهب والمجوهرات والفضة بالإضافة إلى التبرعات العينية كالمواد الغذائية والأطعمة والملابس، وأشاد العمري بتفاعل جميع الإدارات الحكومية لإنجاح الحملة بمشاركة إمارة المنطقة والأمانة والشرطة والهلال الأحمر وغيرها من الجهات الخدمية، وأضاف العمري أن سمو أمير المنطقة الأمير عبدالعزيز بن ماجد يتابع كل أعمال الحملة، وفيما يخص تبرعات المجوهرات والذهب والفضة والمصوغات يتم استقبالها وفحصها من خلال شيخ طائفة الصاغة والذهب بالمدينة وتثمينها فوراً بموقع الحملة بهدف شرائها وإيداع قيمتها بحساب التبرعات الموحد، مشيداً بتفاعل أهالي المدينة المنورة بالحملة.
من جهته عبر صلاح السناني عن فخره واعتزازه بالشعب السعودي بعدما توشح بالعلم الوطني لثوار سوريا ودعا الله عز وجل أن يفرجها على الشعب السوري وأن يعجل بنصر قريب.
من جهته قال محمد الحربي ان هذا التبرع شرف للشعب السعودي مؤكداً وجوب الوقوف بجانب الاشقاء السوريين الذين يعيشون فترة صعبة في هذه الآونة داعياً المولى عز وجل أن يخلص شعب سوريا من الطغاة وأن ينصرهم في هذه الأيام المباركة.




نصف مليون ريال.. وعشرات المواقف المعبرة في الساعات الأولى للحملة بالمدينة

 
أب اصطحب صغاره لصناديق التبرعات

المدينة المنورة - خالد الزايدي تصوير- فايز المطيري

تجاوزت التبرعات النقدية لإغاثة الشعب السوري في المدينة المنورة نصف مليون ريال خلال الساعات الثلاث الأولى للحملة في مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية إضافة لمئات العينيات من مواد غذائية وملابس وأغطية ومفارش.

وسجلت الحملة عشرات المواقف المعبرة التي تؤكد بجلاء مدى الإيمان بعدالة القضية السورية التي أشرفت على نهاية عامها الثاني دون أن تكل آلة الحرب الهوجاء من حصد أرواح الأبرياء وهدم المنازل وتهجير الشعب الأعزل إلى البلدان المجاورة حيث اصطحب الآباء والأمهات صغارهم لصناديق التبرعات ليضعوا المبالغ النقدية طفل اصطحب "حصالته" وداخلها مبلغ بسيط وطفلة وضعت ألعابها داخل صندوق صغير لتكون ضمن العينيات وتقول : "هذه هدية للأطفال ليلعبوا بها لدي ألعاب كثيرة أما هم فقد تهدمت منازلهم وضاعت ألعابهم أتمنى أن تعجبهم". وعلى خطوات سيدات انتزعن حليهن ووضعنها في الصناديق المخصصة، وشباب وفتيات استخدموا هواتفهم المتحركة للتبرع من خلال الأرقام المخصصة، حركة لم تهدأ منذ انطلاق الحملة ودعوات تلهج بها الألسن أن يجزي المولى عز وجل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبدالعزيز على نصرتهم وإغاثتهم، وأن يطفئ نار الحرب ويحفظ الأشقاء في سوريا.




مخصصات مالية لاحتفالات العيد ودعم لجنة رعاية السجناء
غرفة المدينة تخطط لإنشاء شركة خدمات صناعية

 
عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

أقر مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة المدنية المنورة في اجتماعه التاسع الذي عقد مساء أمس الأول في مقر الغرفة اعتماد إعداد دراسة جدوى أولية لتأسيس شركة الخدمات الصناعية للمدينة الصناعية في المدينة المنورة. وستتولى هذه الشركة العديد من الأدوار المهمة التي تدعم الصناعة في المنطقة.
واعتمد المجلس مساهمة مادية في دعم لجنة رعاية السجناء بعد استعراض خطاب صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة الرئيس الفخري للجنة السجناء. كما خصص دعما ماديا لرعاية حفل عيد الفطر المبارك المقبل للعام الهجري الجاري بدعم مادي في أعقاب خطاب بعث به أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر بهذا الخصوص.
وأقر المجلس أيضا الجدول الزمني لمراحل مشروع تصميم المبنى الدائم للغرفة التجارية في محيط مدينة المعرفة الاقتصادية شرق المسجد النبوي الشريف.وشدد على ضرورة تهيئة كافة الإمكانات المادية والإجرائية للالتزام بالتنفيذ والتسليم في المواعيد المحددة.
وفي إطار توجه المجلس لدعم الأمانة العامة، فقد وافق الأعضاء على صرف راتب أساسي خلال شهر رمضان تحفيزا لكل موظفي الغرفة وفقا لبرنامج التحفيز الذي أقرته الأمانة العامة.
وتضمن الاجتماع أيضا إقرار توصيات الجمعية العمومية التي عقدت قبل شهر ونصف مع توجيه الأمانة العامة بتنفيذ التوصيات ضمن خطة وبرامج الأمانة العامة.
أما فيما يتعلق بمشروع لائحة اللجان في الغرفة فقد جرى إقرارها بعد الأخذ بملاحظات الأعضاء وفي إثر ذلك قدم المجلس شكره للجهاز التنفيذي للغرفة التجارية ممثلا في الأمين العام محمد الشريف بعد الاطلاع على تقريره ومشروعه الخاص بخطة وبرنامج الأمانة الذي تم اعتماده للفترة المقبلة.



تعليم المدينة المنورة يطلق 30 برنامجا رمضانيا للشباب خلال شهر رمضان المبارك
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أطلقت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة في إدارة النشاط الطلابي مطلع هذا الأسبوع 30 برنامجاً رمضانياً رياضياً ، يشرف عليها مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام "تطوير" .
و تعنى هذه البرامج التي تأتي امتداداً لبرامج الأندية الصيفية وتنظم على مدى ثلاثة أسابيع بعد صلاة التراويح بالأنشطة الرياضية غير الصفية المتنوعة والجذابة بحيث تستهدف الشباب بمختلف الأعمار وتنفذ داخل منشآت تعليمية حكومية مجهزة ومهيأة بكوادر رياضية ذات كفاءة عالية من المعلمين والمشرفين .
وأكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة المكلف خالد بن عبدالعزيز الوسيدي أن الإدارة قامت منذ وقت مبكر بإعداد خطة تنفيذية لمتابعة سير العمل بهذه الأندية النوعية وفق ضوابط ومعايير محدّدة تضمن بعون الله تعالى نجاحها واستمرارها بفعالية , مشيرا إلى أنه تم الأُخذ في الاعتبار مواقع البرامج في الأحياء ذات الكثافة السكانية العالية ومناسبة الموقع الجغرافي وتباعدها عن بعضها بما يكفل تحقيق عنصر الجذب للطلاب والشباب .
وأوضح أن الأندية والبرامج الرمضانية تهدف بالدرجة الأولى إلى استثمار أوقات الشباب في أنشطة رياضية نوعية ومعززة للصحة البدنية والعقلية ، بحيث تكسبهم العادات الصحية السليمة, كما تعمل على تنمية اتجاهاتهم الإيجابية نحو ممارسة الألعاب الرياضية وأخلاقياتها, داعيا الشباب وأولياء الأمور إلى استثمار الأوقات والمشاركة في فعاليات هذه الأندية الرمضانية حيث سيجد المشارك فيها - بمشيئة الله - المتعة والفائدة إضافة إلى البرامج الرياضية والتوعوية في مجال الصحة البدنية والتغذية السليمة. 




أجواء المملكة الحارة .. باردة في الحرم النبوي الشريف

باب المسجد النبوي من الجهة الشمالية كما بدا أمس (تصوير : محمد زاهد)
٢٠١٢/٧/٢٥


يتجه الآلاف من المصلين بالمدينة المنورة يومياً إلى المسجد النبوى الشريف لأداء صلاتي العشاء والتراويح ويشهد المسجد النبوي «القديم» ازدحاماً كبيراً، وكذلك الساحات الخارجية والأسطح، والتقت «الشرق» في جولة ميدانية بعديد من المصلين لحظة خروجهم من المسجد النبوي حيث أشاد الجميع بالخدمات المقدمة من وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، حيث نوه الزائر سعود جاسم من الإمارات العربية المتحدة إلى أن المملكة عادة ما توفر جميع الخدمات لزوار الحرمين الشريفين لحظة قدومهم للمملكة وحتى مغادرتهم لها.
وأضاف، «على الرغم من الأجواء شديدة الحرارة التي تشهدها دول الخليج وتحديداً المملكة، إلا أن الأجواء داخل المسجد النبوي الشريف تتميز باعتدال الطقس وميوله إلى البرودة في أحيان كثيرة، وذلك على مدار الساعة، حيث إنني أقضي جميع أوقات الصلوات الخمس بالمسجد، لسكني بأحد الفنادق القريبة من الحرم».
وشاركه الحديث صديق له من دولة قطر ويدعى حمد التميمي الذي أشاد باختيار الجهات المعنية لأئمة الحرمين بكل عناية، مضيفا أن الأئمة الأربعة بصلاة التراويح وهم الشيوخ صلاح البدير، وعبدالمحسن القاسم، وحسين آل الشيخ، وخالد الغامدي، الذين يتناوبون على الإمامة يومياً، جعلوا المصلين يؤدون صلواتهم خلفهم بكل خشوع، لافتاً في الوقت ذاته بأئمة المسجد الحرام بمكة المكرمة أيضاً.
وأكد التميمي أنه رغم الازدحام الشديد بالمسجد النبوي الذي يجمع المسلمين من جميع الجنسيات، بتعدد لهجاتهم ولغاتهم، إلا أن جهود رئاسة الحرمين والجهات الحكومية الأخرى ظاهرة وملموسة في تسهيل وتذليل جميع العقبات أمام هؤلاء.
وأوضح المعتمر محمد كديش من الجزائر أن زيارته للمملكة هي الثانية في حياته، لافتاً إلى ما شهدته من تغييرات حديثة وكبيرة، منوها بما وجده وزملاؤه من أفراد حملته من تسهيلات كبيرة فضلا عن الخدمات الجديدة التي قدمتها حكومة المملكة للمسجد النبوي الشريف، لافتا بأن أبرز ما وجده ونال استحسان الجميع هو أجهزة تلطيف الأجواء بالساحات التي تعمل على رش رذاذ الماء عبر مراوح تسهل على المصلين أداء صلواتهم.
وشاركه الحديث الحاج بوقداش من المملكة المغربية وقال «زيارتنا الحالية من أجمل الزيارات التي قمنا بها لبلاد الحرمين، حيث نؤدي صلواتنا خلف أئمة يملكون أصواتاً جميلة، وقراءة جيدة للقرآن الكريم، تجعل المصلي خلفهم يخشع لله عز وجل، كما نلاحظ زيادة كميات مياه زمزم المتوفرة بجميع زوايا وأطراف المسجد النبوي، وخارجه، وهو ما وفرته الحكومة السعودية لنا كزوار ومعتمرين وحجاج، وأبعدت عنا عناء السفر والبحث عنها بمكة المكرمة».



330 مترا مربعا من الأرض يعشقها 1500 مليون إنسان
نظرة على "روضة من رياض الجنة" يتشاركُها البشرُ والملائكة
الثلاثاء 05 رمضان 1433هـ - 24 يوليو 2012م

 

المدينة المنورة - خميس الزهراني

تأتي محبة المسلمين للروضة الشريفة امتداداً لمحبتهم لرسولهم ، فمن يعشقُ سكانَ الديار يعشقُها حتى وإن رحلوا عنها، فكيف إذا كان الساكن نبياً، وعندما حانت ساعته اختار أن يكون قبره بجوار روضته.

النبي محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام قال في حديث صحيح "ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة"، ودفن النبي بعد ذلك في بيته الذي أصبح على أطراف المسجد.

هذه الزوايا احتضنت النبي محمدا عليه الصلاة والسلام على امتداد ستة عشر عاماً في حياته، لكل شبر منها حكاية معه تميِّزُها عن البقية، بينما الوصول إلى الروضة الشريفة من أجل ركوع وسجود يُعتبر حظاً كبيراً عرفَه أصحابُه فمارسوهُ وأوصوا به.

تلك الزاوية التي جلس فيها الرسول عليه السلام وقامت أمة الإسلام، ويتشاركُ البشرُ والملائكة في المكان والزمان ذاتَيْهِما، هنا مساحة من الأرض قدْرها ثلاثمئة وثلاثون متراً مربعاً، يعشقُها مليارٌ ونصف المليار من سكان الكرة الأرضية، و يعرفونها باسم الروضة الشريفة.

ورغم أنها تقعُ على الأرض، و متاحٌ الجلوسُ فيها لكل البشر فإن الإيمان والتصديق بأنها جزءٌ من الجنة، هُما إحدى القناعات الإسلامية الأساسية في اعتبار المسجد النبوي كان ملتقى لأهل الجنة في الأرض.
فيديو




سفرة إفطار الصائمين.. تاريخ يتوارثه أبناء طيبة 

 

عكاظ (المدينة المنورة)

الموائد الرمضانية في المسجد النبوي الشريف تاريخ وعراقة وكرم وتسابق على فعل الخير في موقع مقدس، الأجر فيه مضاعف، سفرة الإفطار عادة جرى التنافس فيها بين أهالي المدينة، وتمسك بها الأبناء بعد الآباء لدرجة أن بعض الموائد المعدة للإفطار تبلغ من العمر نحو 50 عاما.
إنها أكبر الموائد في العالم، وتكتمل روعة منظر الصائمين بجلوسهم جنباً إلى جنب على الموائد الرمضانية داخل وخارج المسجد النبوي الشريف بجميع جنسياتهم وألوانهم، لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى، وقد جمعتهم الوحدة الإسلامية العظيمة لتجسد أروع صور التلاحم والانتماء إلى هذا الدين العظيم، وهم يشاركون بعضهم الإفطار في المسجد النبوي، وفي هذا الشهر الفضيل، شهر رمضان المبارك، ولأداء الصلاة بخشوع في هذا المكان الطاهر تحفهم السكينة والطمأنينة.
يقول أحد فاعلي الخير ممن دأبوا على هذا العمل لمدة تجاوزت العشر سنوات: إن الموائد الرمضانية تعتبر تراثاً تاريخياً قديماً وصل للأبناء والأحفاد بعد وفاة الآباء والأجداد تتوارثها الأسر المدنية، ويمتد تاريخها إلى عشرات السنين وتكون في نفس المواقع، كما إن الصائمين على اختلاف ألوانهم ولغاتهم يجتمعون في هذه الأجواء الإيمانية البهيجة حول سفر الإفطار المنتشرة بكثرة في أرجاء المسجد النبوي التي ترسم لوحة إيمانية بديعة تعكس وحدة المسلمين.
وأضاف، جرت العادة في كل عام أن تختار عائلتنا موقعا محددا في الحرم النبوي الشريف مع إعلان دخول شهر رمضان؛ حيث نوزع العمل فيما بيننا بإحضار إفطار لخمسين شخصا يوضع على السفرة، وبعد الانتهاء من إعداد وتجهيز السفرة نتوزع على بوابات المسجد النبوي الشريف لإحضار خمسة من المصلين والزوار لمشاركتنا تناول طعام الإفطار على سفرتنا. منوها إلى أن العادة جرى التنافس فيها بين أهالي المدينة، وتمسك بها الأبناء بعد الآباء، حيث يتعهدها جيل بعد جيل، حتى إن بعض السفر عمرها أكثر من خمسين عاما.
ويشير أشرف سلطان أحد الداعمين للسفر الرمضانية في الحرم النبوي الشريف إلى أن هناك مجموعات تطوعية تسعى إلى دعم السفر الرمضانية وخاصة تلك السفر التي يموت القائم عليها، أو يتعرض لبعض الظروف القاهرة، أو تدفعه الظروف للسفر خارج المدينة المنورة ويعجز القائم على توفير الإفطار فيها. ويؤكد سامي الحربي أن الجميع يرغب في التشارك في أجر تفطير الصائم في الحرم النبوي الشريف، وأن هناك رسائل نصية انتشرت على بعض برامج المحادثة تدعو إلى الاتصال بها من أجل دعم السفر الرمضانية، وهو ما نتج عنه دعم بعض السفر هذا العام 1433هـ.
وفي الجانب الآخر ما زال عدد من مقدمي الإفطار في الحرم النبوي الشريف يتمسكون بسفرهم منذ عشرات السنين، ومن هؤلاء عبدالسلام الحارثي والذي يملك سفرة في التوسعة الشرقية للحرم النبوي منذ العام 1412هـ.
ويذكر الحارثي أن تاريخ سفرته يعود إلى الافتتاح المبدئي للتوسعة الشرقية، حيث قام بحجز مكان السفرة في ذلك الوقت الذي لم يكن الحرم يزدحم كما هو عليه الحال.



خيام إفطار للصائمين بـ“القطة” في أحياء المدينة المنورة

وليد العوفي - المدينة
الأربعاء 25/07/2012
يتنافس أهالي طيبة في شهر الخيرات على مشاركة الصائمين الأجر بإقامة خيام رمضانية لإفطار الصائمين في الأحياء. كما يقف كثيرون في الشوارع العامة وجوار إشارات المرور يوزعون الماء والتمر عند قرب آذان المغرب. ويتجمع الأقارب والأصدقاء لجمع «قطة» لإقامة الخيام التي تنتشر في الكثير من أحياء المدينة ويتم التناوب يومياً على تجهيز الإفطار في الخيمة مما يولد الألفة والمحبة بتجمعهم هذا حتى وإن لم تكن هناك صلة قرابة 
ويقول سلطان الوهيبي إنه يساعد والده في سفرة الإفطار التي وضعوها بجوار أحد المساجد في الحرة الشرقية ويضيف أمضينا 3 سنوات في مشاركة الصائمين الأجر بإفطارهم مشيراً إلى أن هذه السفرة يجتمع عليها الكثيرون في موقف يصفه بالرائع. أما عبدالرحمن العنزي الذي بدأ عامه الأول في وضع سفرة رمضانية في الحي اتفق مع إخوانه لإقامة خيمة رمضانية تجمع المسلمين للإفطار ويقول العنزي كانت الأمور ميسرة وجمعنا المبلغ المناسب للقيام بهذا العمل طيلة شهر رمضان المبارك، ووزعنا العمل فالبعض يشتري أغراض السفرة والآخرون يشرفون عليها وترتيب وضعها في الخيمة ودعوة الصائمين للإفطار.
أما خالد رشدان اتفق مع ثلاثة من أصدقائه على إقامة مخيم للإفطار طلباً لكسب الأجر وقال: أردنا أن نستغل الشهر الكريم في مضاعفة الأجر واتفقنا أن نقيم خيمة رمضانية نقدم فيها الإفطار للمواطنين والمقيمين حتى نهاية شهر رمضان المبارك وقال: يوجد حضور جيد لمشاركتنا الإفطار من أصحاب السيارات خاصة الذين داهمهم الوقت عند أذان المغرب وبعض الجيران.
وعلى شارع الملك عبدالعزيز المؤدي للحرم النبوي الشريف يقف مواطن مع طفليه يومياً لتوزيع الماء البارد والتمر على أصحاب السيارات مع قرب أذان المغرب لكسب أجر إفطار صائم.




“سفرة الحرم” تحيل 4 مواطنين إلى الادعاء العام

حسام الضفيان - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
الأربعاء 25/07/2012
أغلقت ابتسامة قاضي هيئة التحقيق والادعاء العام بالمدينة المنورة ملف قضية 4 مواطنين تم تحويلهم الى الهيئة أمس الأول على خلفية اشتباكهم مع اثنين من منسوبي رئاسة الحرم على مكان وضع السفر في الساحات، وكان منسوبا رئاسة الحرم النبوي تقدما ببلاغ في المواطنين الاربعة بدعوى التعدي عليهما بالشتم ومحاولة الاعتداء بالضرب، وبعد أخذ أقوالهم والتحقيق معهم تم إيقافهم في مركز شرطة المنطقة المركزية وإحالتهم الى هيئة التحقيق والادعاء العام لعدم تنازل المدعي، وبمجرد وصول القضية الى القاضي وجه باطلاق سراحهم بكفيل دون استدعاء المدعي. 
يقول (ف. أ) أحد المتهمين: تم القبض علينا عصرا عند دخولنا بوابة الحرم قبل أن نبدأ في وضع السفر ونقلنا الى شرطة الحرم وتم التحقيق معنا وفوجئنا أثناء التحقيق بادعاء الموظف واتهامه لنا بالسب والشتم والقذف، مضيفا أن لهم 22 عاما يفرشون سفر إفطار رمضان في نفس المكان ولم يمنعهم أحد.
وأوضح (ف. أ) أنها ليست المرة الأولى التي يمنعهم نفس الموظف من فرش السفر في نفس المكان بالرغم من السماح لغيرهم بوضعها في نفس المنطقة. 
وقال (م. ع): تم ايقافنا يوما وليلة في مركز شرطة المنطقة المركزية بسبب رفض موظف الحرم وضعنا للسفر في الساحة، وادعى تلفظنا عليه بكلمة «عطنا قفاك» والتي لم أنطقها، وهل يستوجب ذلك فرضا ايقافنا في الشرطة مع المجرمين والمتسولين ونحن موظفون حكوميون لدينا عائلة وأطفال، بالإضافة الى أن المدعي لم يأت بشاهد واحد يؤكد صحة ادعائه ولا نعلم ما السبب المنطقي لهذا الإيقاف. 
من جهته أوضح الناطق الإعلامي في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام ان خلافا وقع بين المدعى عليهم الأربعة واثنين من منسوبي شؤون الحرمين على مكان وضع السفرة في ساحات الحرم بالإضافة الى الاعتداء على منسوبي الحرم الذين قاموا بعمل محضر لهم وتسليمهم الى شرطة قيادة أمن الحرم وتحويلهم الى مركز شرطة المنطقة المركزية، مشيرا الى أن أمر الخروج بكفالة ليس من صلاحية مركز الشرطة وانما يتم بموجب المحضر ولائحة النظام بعد تحويلهم الى هيئة التحقيق والادعاء العام لاتخاذ ما يلزم.
على صعيد متصل وضعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمدينة المنورة مؤخرا مجموعة من الضوابط لسفر الإفطار اليومية لتطبيقها خلال شهر رمضان لهذا العام والتي قدرتها بأكثر من (80000) وجبة يوميا يقدمها فاعلو الخير من المواطنين والمقيمين شملت إحضار فرش مناسب يتسع للمائدة ولمن يجلس حولها وأن تكون السفر من النوع السميك القوي الذي يَضمن عدم تمزقه عند رفعه مع التأكيد على عدم إحضار أي نوع من السوائل أيًا كانت ما عدا اللبن والماء والعصيرات المعبأة آليًا وبشرط أن يكون محل إعداد الوجبات مرخصا له من أمانة المدينة المنورة وحصرت الرئاسة الأطعمة المسموح دخولها بالتمر والخبز واللبن الزبادي والقهوة، كما اشترطت إحضار الوجبات إلى الموقع قبل أذان المغرب بمدة أقصاها نصف ساعة، وأن يرتدي مقدمو الوجبات القفازات اليدوية خلال تجهيز الوجبات وتقديمها، مشددة على ضرورة الاكتفاء بما يقدم على السفرة وعدم توزيع أي شيء خارج موقع المائدة منعا للتجمعات، وطالبت بالمساهمة في رفع بقايا الأطعمة والسفر عقب الإفطار مباشرة بطريقة هادئة سليمة لا يسقط معها شيء على الأرض، وأحاطت الجميع بضرورة عدم فرش السفر في الممرات المخصصة لمرور المشاة وعربات الخدمات، فيما حددت الرئاسة بوابات دخول طعام الإفطار خلال شهر رمضان المبارك داخل المسجد النبوي بأبواب الملك سعود (8 أ - 8هـ) وأبواب الملك فهد (21 أ - 21هـ) وأبواب الملك عبدالعزيز (34 أ - 34هـ) والسلم رقم (6) وسلم رقم (36) منارة واحد.




الفايدي: الآراء حول غار جبل أحد مجرد اجتهادات لا يعتد بها 


خالد الجابري (المدينة المنورة)

على الرغم من أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة المنورة نفت علاقتها باغلاق غار جبل أحد، إلا أن «عكاظ» حصلت على خطاب من أمير المدينة المنورة السابق صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز رحمه الله، موجه الى أمانة المدينة المنورة، يشير إلى أن برفقته خطاب فضيلة رئيس المحاكم في المدينة المنورة في حينه، المبني على خطاب مدير عام فرع رئاسة هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر السابق حول صعود الحجاج من مختلف الجنسيات إلى غار جبل أحد وتبركهم به والصلاة فيه، منتهيا بخطاب سماحة المفتي ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلميه والافتاء المتضمن وجوب إزالة الغار المذكور واخفاء معالمه وازالة الطرق المؤدية إليه سدا للذريعة وحسما لأسباب الفتنة، ومما جاء في خطاب الأمير عبد المجيد «نرغب اطلاع معاليكم وانفاذ ما جاء بقرار اللجنة والمؤيد من سماحة المفتي حسب ماورد بخطابه»، كما حصلت «عكاظ» على خطاب من أمين المدينة الجديد يوجه بفتحه.
ورأى المؤرخ الدكتور تنيضب الفايدي، أنه نظرا لتعدد التقارير حول غار جبل أحد وعدم وجود دليل يقطع بعلاقته بسيرة الرسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث تدور كل الآراء حول الموضوع في دائرة الاجتهادات، فإنه لا يعتد بها البتة ويخشى أن تثبت معلومات تاريخية خاطئة عن طريقها، وأكد أن أهمية غار أحد تستمد من كونه جزءا من جبل أحد مثل أي صخرة من صخوره، وأشار إلى أن المؤرخين لم يذكروا أن الرسول دخل الغار أو حمله أحد إليه، وإنما ذكر جمال الدين بن محمد بن أحمد المطري في كتابه (التعريف بما أنست الهجرة من معالم دار الهجرة) وهو كتاب محقق وسابق على مؤرخي المدينة المنورة سواء الفيروز آبادي أو السمهودي، بأنه يوجد غار شمالي المسجد الذي بني في الموقع الذي صلى به رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسمى مسجد الفسح وأضاف المطري بأن عوام الناس تذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم دخله ولم يصح ذلك وكل هذا لم يرد به نقل فلا يعتمد عليه، وأضاف أن هذه المصادر تؤكد عدم علاقة الغار المذكور بالسيرة.



خريجات الثانوية في المدينة المنورة: أين يذهبن؟
إن بناتنا خريجات الثانوية يحتجن منا إلى التفاتة ووقفة جادة لتوفير ما يكفي من المقاعد الجامعية لهنّ

أ. د. محمد خضر عريف
الأربعاء 25/07/2012
عجبت لاتصال عميد سابق في إحدى الجامعات حين سألني: «ما تعرف أحدًا في عمادة القبول والتسجيل؟» ولما سألته عن السبب، أفادني بأن عددًا كبيرًا من أقاربه ومعارفه اتصلوا به، وأرسلوا له رسائل ليشفع لهم إمّا لقبول أولادهم أو بناتهم بالجامعة، أو لأن القبول كان في مناطق بعيدة، أو في مسار سوى المسار الذي يرغبون فيه، إلى آخر القائمة. فأجبته بحسرة وألم: «لا تشتكيلي لأبكيلك»، فإذا كنت عميدًا سابقًا وليس لك من الأمر شيء، فما بالك بوكيل سابق وأستاذ «على باب الله»؟! تلك قصتنا نحن أساتذة الجامعات، الذين يظن كثير من الناس أننا يمكن أن نشفع لهم في القبول، مع أن كبار المسؤولين في الجامعات لا يملكون ذلك، ويخضع القبول بكل شؤونه لمعايير صارمة ودقيقة لا تخترق، وتملأ المقاعد في الجامعات على أساس تنافسي بالأعلى فالأعلى في المعدل الموزون بين نسبة الثانوية، ودرجات القياس والقدرات كما هو معروف، ولا يستثنى من ذلك أحد أبدًا، ولا يتدخل فيه أحد. ورغم أن هذا الموضوع يشغل بال الكثير من الناس، إلاّ أنني أود تسليط الضوء في هذه المقالة على معاناة الطالبات، خصوصًا في القبول في كل الجامعات السعودية عمومًا، وفي جامعات ومناطق بعينها خصوصًا. فالمنافسة بين الطالبات المتقدمات أكبر بكثير من المنافسة بين الطلاب، في الوقت الذي تقل فيه الفرص لدى الطالبات عنها لدى الطلاب، لأن بعض التخصصات في الجامعات مقصورة على الطلاب فقط، ناهيك عن أن للطلاب فرصًا كثيرة خارج نطاق الجامعات كالعسكرية، والتعليم المهني، وسواها، وكل ذلك غير متاح للطالبات.
وقبل هذا وذاك فإن أعداد الخريجات يزيد عن أعداد الخريجين في الوقت الذي تقل فيه فرص قبولهن عن فرص الطلاب كما ذكرت.
وأود أن أركز على معاناة بناتنا الطالبات في منطقة المدينة المنورة خصوصًا، فأعداد الطالبات الحاصلات على الثانوية العامة في منطقة المدينة المنورة كثيرة جدًّا، وتفوق أعداد الطلاب بكثير، ولا تتاح الفرصة للالتحاق بالدراسة الجامعية في المدينة المنورة للطالبات إلا في جامعة طيبة التي لا تستطيع أن توفر لهن إلاَّ مقاعد محدودة في تخصصات محدودة مثلها في ذلك مثل الجامعات السعودية الأخرى، وتقدم الطالبات لجامعات أخرى في مناطق أخرى أمر صعب للغاية؛ لأن عيش الفتاة بعيدًا عن أهلها وذويها ليس أمرًا سهلاً حتى لو توفر سكن للطالبات، ناهيك عن أن الجامعات نفذت سياسة جديدة هذا العام يمكن وصفها بأنها سياسة «توطين» للطلاب والطالبات، بمعنى أن تعطى الأولوية في القبول لسكان المنطقة التي تقع فيها الجامعة، حرصًا على عدم تكدس الطلاب والطالبات في جامعات بعينها، وقلتهم في جامعات أخرى في مختلف المناطق.
ويبلغ عدد الجامعات الحكومية اليوم خمسًا وعشرين جامعة -ولله الحمد- بما يكفي للجميع.
وتبقى مشكلة طالبات المدينة المنورة قائمة كل عام، بل وتزداد تفاقمًا وسوءًا.. ولابد من توفير حلول لها، وبعض هذه الحلول سهل التنفيذ وسريع، منها التسريع في افتتاح قسم الطالبات في الجامعة الإسلامية، وهو أمر يحرص عليه معالي الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا مدير الجامعة شخصيًّا كما حدثني بذلك معاليه، كحرصه على افتتاح التخصصات العلمية التطبيقية في الجامعة قريبًا جدًّا -إن شاء الله- في هذه الحقبة الذهبية التي تعيشها الجامعة بقيادة معاليه.
وافتتاح قسم الطالبات بالجامعة الإسلامية سيوفر مقاعد للمتقدمات الجديدات في المدينة المنورة، قد تكون كافية لهن أو مستوعبة لمعظمهن على الأقل.
ومن الحلول المطروحة أيضًا إنشاء جامعة مستقلة للبنات في المدينة المنورة على غرار جامعة الأميرة نورة في الرياض، أو أن تكون فرعًا لها، وهو ما نتمناه للمدينة المنورة ولبقية مدن المملكة وفي مقدمتها جدة لتخفيف أعباء القبول عن كاهل جامعتنا الحبيبة جامعة المؤسس التي تقبل أكبر عدد من المتقدمين والمتقدمات بين جميع جامعات المملكة، بل إنها تقبل كل المتقدمين والمتقدمات بين انتظام وانتساب وتعليم عن بُعد ،وبرامج أخرى تختص بها هذه الجامعة الرائدة.
إن بناتنا خريجات الثانوية يحتجن منا إلى التفاتة ووقفة جادة لتوفير ما يكفي من المقاعد الجامعية لهن، وتتصدر منطقة المدينة المنورة بقية المناطق في الحاجة الماسّة لحلول سريعة ومناسبة. 




التجارة تكشف 920 حالة تستر وتحيل المخالفين للادعاء العام

سالم الشريف ـ الرياض
الأربعاء 25/07/2012

أسفرت الجولات الميدانية لأعضاء الضبط بمكافحة التستر التجاري بضبط عدد من حالات التستر التجاري بلغت ( 920) حالة، وذلك خلال النصف الأول من العام الحالي بالوقوف على (2228) منشأة تجارية يشتبه في مخالفتها.
وذكرت مصادر مطلعة بوزارة التجار لـ»المدينة» أن عدد القضايا المحالة لهيئة التحقيق والادعاء العام بموجب المادة (الأولى والثانية) من نظام مكافحة التستر التجاري بلغت (200) قضية بنسبة (21.7%) وذلك لاختصاصها بالتحقيق والادعاء في مخالفة أحكام نظام مكافحة التستر التجاري.
ولعدم كفاية الأدلة والقرائن لاتهام أطراف القضية وذلك بموجب المادة (الخامسة) من اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التستر التجاري قامت الوزارة وهيئة التحقيق والادعاء العام بحفظ (264) قضية بنسبة (28.7%)، ولاتزال (456) قضية تحت الدراسة والإجراء بنسبة (49.6%).
وأشارت المصادر إلى أن معظم حالات التستر التجاري التي تم ضبطها في قطاع البناء والمقاولات البناء بنسبة (57.4%) ، وجاء قطاع المواد والسلع الاستهلاكية بالمرتبة الثانية بنسبة (17.7%) ، وجاء قطاع التجارة العامة بنسبة (11.8%) ، ويليه قطاع السلع والمواد الغذائية بنسبة (3.1%) ، وتوزعت النسبة المتبقية (10%) على أعمال ومهن مختلفة كالمكاتب المهنية والهندسية.
ونوهت المصادر إلى أن العمالة العربية تصدرت أعلى الجنسيات بممارسة التستر التجاري بنسبة إجمالية قدرها (72%) ، وجاءت الجنسية اليمنية المشتبه بها بممارسة العمل غير النظامي والمتهمة بقضايا التستر التجاري بالمرتبة الأولى بنسبة (31.2%) ، وتلتها الأيدي العاملة السورية بنسبة (19.1%) ومن ثم الأيدي العاملة المصرية بنسبة (13.6%)، وتلتها الأيدي العاملة الأردنية بنسبة (8.1%) ، بينما توزعت النسب المتبقية على عدد من الجنسيات منها الباكستانية والهندية والبنغالية والأمريكية والأندونسية والصينية والأفغانية.
يذكر أن مجموع حركة الأموال المودعة في حساب المشتبه بهم بقضايا التستر التجاري خلال الربع الثاني لعام 1433 هـ ـ 2012 م بلغ أكثر من (618) ستمائة وثمانية عشر مليون ريال، فيما بلغ عدد قضايا التستر التجاري للفترة نفسها الواردة لوزارة التجارة والصناعة وفروعها ومكاتبها في مختلف مدن ومحافظات المملكة (417) قضية، وبنسبة ارتفاع قدرها (8.6%) عن الربع الثاني من العام 1432هـ. 
وقد بلغ عدد القضايا المحالة لهيئة التحقيق والادعاء العام بموجب المادتين (الأولي والثانية) من نظام مكافحة التستر التجاري (107) قضايا بنسبة (25.6%) وذلك لاختصاصها بالتحقيق والادعاء في مخالفة أحكام نظام مكافحة التستر التجاري.
ولعدم كفاية الأدلة والقرائن لاتهام أطراف القضية وذلك بموجب المادة (الخامسة) من اللائحة التنفيذية لنظام لمكافحة التستر التجاري، قامت الوزارة بحفظ (165) قضية بنسبة (32 %)، ولا تزال (175) قضية تحت الدراسة والإجراء بنسبة (42%).
وتصدر فرع الوزارة في المدينة المنورة قائمة القضايا الواردة بـ (74) قضية من إجمالي أعداد القضايا الوارد للوزارة وبنسبة (17.7%)، ثم فرع الوزارة في مدينة نجران بـ (65) قضية وبنسبة (15.6%)، ثم فرع الوزارة في محافظة جدة بـ (46) قضية وبنسبة (11%)، ثم فرع الوزارة في المنطقة الشرقية بـ(40) قضية وبنسبة (9.6%).
وتصدرت العمالة اليمنية المشتبه بها بممارسة العمل غير النظامي والمتهمة بقضايا التستر التجاري بنسبة (22.3%)، وتلتها العمالة الأردنية بنسبة (16.5%)، وأتت العمالة المصرية ثالثا بنسبة (12.3%)، وحلت العمالة السورية رابعا بنسبة (9.7%)، بينما توزعت النسب المتبقية على عدد من الجنسيات منها: الفلسطينية، الباكستانية، الهندية، البنغالية، اللبنانية، السودانية، الصينية، الأفغانية، الصومالية، الفلبينية، والأندونيسية.
فيما تصدر قطاع البناء والمقاولات قطاعـات التستر التجـاري، حاز قطاع البناء والمقاولات خلال الربع الثاني من العام 1433هـ على أعلى نسبة من قضايا التستر التجاري بنسبة (61.2%)، وتلاه قطاع المواد والسلع الاستهلاكية ثانيا بنسبة (15.2%)، وجاء قطاع التجارة العامة ثالثا بنسبة (14.8%)، وحل قطاع السلع والمواد الغذائية رابعا بنسبة (2.6%)، وتوزعت النسبة المتبقية (6.2%) على أعمال ومهن مختلفة. 
وقام أعضاء ضبط مكافحة التستر التجاري خلال الربع الثاني من العام 1433هـ بالوزارة وفروعها ومكاتبها بالتحري والتفتيش والضبط والوقوف على (1054) منشأة تجارية يشتبه في مخالفتها لنظام مكافحة التستر التجاري ولائحته التنفيذية.




ضبط آسيويين احترفا سرقة المحلات والخزائن

ضبط آسيويين احترفا سرقة المحلات والخزائن 

المدينة المنورة: علي العمري 2012-07-25 1:30 AM 

ضبطت دوريات الأمن في المدينة المنورة أمس وافدَين من جنسية آسيوية، شكلا تنظيما عصابيا لسرقة العديد من المحلات التجارية وخزن الأموال في أوقات متفاوتة، وذلك أثناء وجودهما في حي الدويمية الشعبي.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن الجانيين اللذين يقيمان نظاميا أقرا عند القبض عليهما بسرقة 6 متاجر في عدد من أحياء المدينة المنورة، فضلا عن سرقة 6 خزن حديدية استوليا على ما بداخلها من مبالغ مالية وبطاقات اتصال.
من جهته، أوضح الناطق الاعلامي لشرطة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام أنه تم إحالة المتهمين من قبل دوريات الأمن إلى مركز شرطة قباء للاشتباه في علاقتهما بسرقة عدد من المحلات التجارية. ويجري استجوابهما حاليا لمعرفة علاقتهما بتلك الحوادث.




القبض على مختلس 120 ألف ريال من جمعية خيرية بينبع

محمد عليان - ينبع
الأربعاء 25/07/2012
تمكن أفراد البحث والتحري بينبع من القبض على مقيم في العقد السادس من العمر يعمل بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم إثر قيامه باختلاس مبلغ مالي يقدر بمائة وعشرين ألف ريال، وتمت إحالة المتهم لشرطة البلد لاستكمال الإجراءات اللازمة. 
وذكر الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أنه ورد بلاغ من القائمين على الجمعية الخيرية بينبع قبل فترة حول اتهام مقيم عربي كان يعمل بالجمعية بتزوير توقيع شيكات وصرفها من أحد البنوك والهروب، وأشار إلى أن الجهات الأمنية قامت بالبحث والتحري عن المتهم وتم القبض عليه في محافظة جدة.
وذكر إن التحقيقات مازالت جارية معه حيال قضية تزوير توقيعات وصرف مبلغ يتجاوز 100 ألف ريال، مشيرًا إلى أنه سيتم تحويله إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.




طقس معتدل مع استمرار تأثير الأتربة على الرؤية الأفقية بالقصيم وحائل

 
جـدة –الوئام-محمد الشريف:

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يستمر الطقس معتدل نهاراً لطيف ليلاً على المصايف مع فرصة لتكون السحب الركامية والرعدية على أجزاء من مرتفعات جازان وعسير والباحة والطائف , في حين تتأثر الرؤية الأفقية بالعوالق والأتربة المثارة بسبب نشاط الرياح السطحية على أجزاء من منطقة القصيم و حائل , قد تشمل منطقة المدينة المنورة .

وفيما يخص البحر الأحمر تكون الرياح السطحية غربية إلى شمالية غربية بسرعة (15-38 كم/ساعة) وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف ، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج .

أما بالنسبة للخليج العربي فتكون الرياح السطحية شمالية شرقية إلى شمالية بسرعة (15-38 كم/ساعة) وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف و حالة البحر خفيف إلى متوسط الموج .




توجيه بإيقاف التعاقد على «البنود»... وحصر التعيين على «وظائف الموازنة»


علمت مصادر أن توجيهاً صدر للجهات الحكومية بإيقاف التعاقد على البنود كافة، وحصر التعيين على الوظائف المعتمدة في الموازنة، بعد الإعلان عنها في وسائل الإعلام الملائمة، لإتاحة الفرصة لجميع المواطنين والمواطنات على حد سواء للتقدم إلى تلك الوظائف، تحقيقاً لمبدأ المساواة بين الجميع، وأن يحصل على الوظيفة الأنسب والأكفأ.

وكان وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف بحسب الحياة أكد أن بعض أساليب التعاقد يعتمد على الانتقاء الشخصي من دون الكفاءة والمؤهل، مشيراً إلى أنه سيتم حالياً إنهاء إجراءات تثبيت من تنطبق عليهم الأوامر الملكية في مختلف الأجهزة الحكومية.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أصدر أمراً في 23/3/1432هـ بتثبيت جميع العاملين والعاملات في الأجهزة الحكومية على البنود كافة التي تصرف رواتبها من داخل الموازنة أو خارجها ممن يحملون مؤهلات علمية ويزاولون أعمالاً لا تتفق مع طبيعة الأعمال التي تشملها مسميات الوظائف المنصوص عليها في هاتين اللائحتين وبند 105 والضوابط المنظمة لذلك.




للقيام بالمهام المساندة للعملية التعليمية بما فيها خدمات النقل المدرسي
وزير التربية: صدور موافقة لإطلاق "شركة تطوير التعليم القابضة"

واس- جدة:
 كشف الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم عن صدور الموافقة على إطلاق "شركة تطوير التعليم القابضة" للقيام بالمهام المساندة للعملية التعليمية، بما فيها خدمات النقل المدرسي للطلبة والقائمين على العملية التعليمية عن طريق إحدى شركاتها التابعة التي ستقوم بالمشروعات والبرامج المتعلقة بنقل الطلاب والطالبات والقائمين على العملية التعليمية، وتسخير جميع الإمكانات لتحقيق رؤية الوزارة الرامية إلى جعل النقل المدرسي الوسيلة الرئيسة للتنقل من وإلى المدرسة.

وأكد وزير التربية والتعليم أن أهم المشكلات التي تستشعرها وزارته هي حركة الانتقال اليومية لما يزيد على ستة ملايين مواطن ومقيم من وإلى المدارس، والتي تمثل هاجساً مرتبطاً بتحقيق السلامة، إضافة لما تحدثه هذه التنقلات من اختناقات مرورية وهدر في الجهد والمال، ينعكس على الأداء العام للمواطن والمقيم في أماكن العمل الأخرى وكذلك المدارس.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده اليوم وزير التربية والتعليم في مكتبه بجدة بمناسبة إطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي الذي تنظمه الوزارة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال الفترة من 21 إلى 23 من شهر ذي القعدة المقبل.

ورفع الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم باسم الوزارة ومنسوبيها الشكر والتقدير لخادم الحرمين ولسمو ولي عهده الأمين على العناية التي يحظى بها التعليم في جميع مجالاته، وأوضح أن الموافقة على عقد المؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي والرعاية التي سيحظى بها، هي جانب من جوانب هذه العناية.

ولفت وزير التربية والتعليم النظر إلى أن المؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي يعد أول مؤتمر من نوعه في المملكة، ويهدف إلى تبادل الأفكار وتوطينها من أجل النهوض بالنقل المدرسي من منطلق الفهم القائم على أن النقل صناعة يجب العمل على تضافر الجهود لتعزيزها، والبناء على مجموعة التجارب التي نفذت في وزارة التربية والتعليم والانطلاق منها إلى ما يحقق الرضى بالناقل ويؤدي الدور المأمول منه.

وأبرز سعي الوزارة إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للنقل المدرسي، موضحاً أن الوزارة استطاعت خلال الثلاث السنوات الماضية زيادة الطاقة الاستيعابية للمشمولين بخدمات النقل لتصل إلى 600 ألف طالبة، وهو ما يمثل 25% تقريباً من عدد الطالبات في مدارس التعليم العام للبنات، فيما وفرت 14067 وظيفة، وتحقيق وفر في قيمة استهلاك الوقود بلغ ملياراً ومائتي مليون ريال سنوياً والذي يفوق قيمة العقد البالغ مليار ريال سنوياً.

وأفاد أن تلك النتائج الإيجابية كانت مساهمة في صدور قرار مجلس الوزراء بمضاعفة أعداد الطالبات المشمولات بخدمة النقل المدرسي، ليصل إلى مليون ومائتي طالبة، لتصبح نسبة الطالبات المشمولات بالنقل المدرسي نحو (50%)، إضافة إلى البدء في تقديم خدمة النقل المدرسي للطلاب والمعلمات بشكل تجريبي ومتدرج.

وتطرق الأمير فيصل بن عبدالله إلى المحاور الرئيسة في المؤتمر، مشيراً إلى أنها ستتناول التخطيط الإستراتيجي للنقل المدرسي وطرق تشغيله وتنفيذه، والوسائل المعينة على تقليل الاعتماد على المركبة الخاصة في الانتقال من وإلى المدرسة، والنقل المدرسي الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة، ونقل المعلمات، والقضايا التي تعنى بالأمن والسلامة, إضافة إلى استعراض عدد من الأوراق العلمية والعملية وبعضاً من التجارب الناجحة في مجال النقل المدرسي.

وبين أنه ستقام خلال المؤتمر أربع ورش عمل متخصصة تدريبية للعاملين في مجال النقل المدرسي لموظفي الوزارة وشركة تطوير، وستعقد ست جلسات علمية يتحدث فيها اثنان وعشرون خبيراً من مختلف دول العالم، كما سيكون هناك معرض مصاحب تشارك فيه الهيئات والشركات ذات العلاقة.

وأوضح الوزير أنه تمت دعوة العديد من الجهات الحكومية من وزارات وهيئات وإدارات وجامعات ومعاهد، بالإضافة إلى الشركات الخاصة داخل المملكة وخارجها المتخصصة بتشغيل وإدارة النقل المدرسي للمشاركة في هذا المؤتمر.

من جهتها أوضحت نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات نورة الفايز أن الوزارة بذلت جهوداً كبيرة خلال السنوات الماضية لتوفير النقل المدرسي بجهود ذاتية من وزارة المعارف والرئاسة العامة لتعليم البنات، ومارست جميع الوسائل الكفيلة بتحقيق ذلك الهدف.

وقالت إن التوسع الذي يشهده التعليم حالياً والانتشار المطرد للمدارس، أصبح النقل المدرسي يمثل عبئاً يصرف الوزارة عن دورها الرئيس إلى الأدوار المساندة، لذا وتحقيقاً لمبدأ التخصص فقد صدر التوجيه بإسناد النقل المدرسي للقطاع الخاص وتفريغ الجهات التعليمية للعملية التعليمية والتربوية, بهدف تحقيق الكفاءة التشغيلية للخدمة وتقليل التكلفة المالية, والتماشي مع التوجه الحكومي بتشجيع التخصيص.

وأكدت أن ذلك يأتي في الوقت الذي شملت فيه خدمة النقل المدرسي (25%) من إجمالي الطالبات، حيث يبلغ عدد المستفيدات من النقل المدرسي حتى الآن حوالي (600) ألف طالبة، والمأمول في الخطة القادمة التوسع في نقل الطالبات والطلاب والمعلمات بشكل تدريجي وفق خطة طموحة ينتهي تنفيذها خلال السنوات الخمس المقبلة.

وكشفت الفايز عن أن المؤتمر الذي سيركز على عرض أفضل الممارسات والتجارب العالمية الناجحة في مجال صناعة النقل المدرسي. سيتضمن أربع ورش عمل تدريبية للعاملين في مجال النقل المدرسي بالوزارة والشركة، و6 جلسات علمية يتحدث فيها ما يقارب من 22 خبيراً من مختلف دول العالم.
وأشارت إلى أنه سيصاحب المؤتمر معرض دولي تشارك فيه الهيئات والشركات ذات العلاقة بصناعة النقل المدرسي.




زعيم قبلي يمني: "القاعدة" وافقت على الإفراج عن الخالدي

 
قال زعيم قبلي يمني اليوم الثلاثاء، إن جماعة "أنصار الشريعة" التابعة لتنظيم القاعدة، وافقت على الإفراج عن نائب القنصل السعودي عبد الله الخالدي، المختطف لدي التنظيم، لكنه قال إن "الموافقة ما زالت من حيث المبدأ".

وألمح الشيخ أوسان الجعدبي من منطقة الوضيع بمحافظة أبين لوكالة يونايتد برس إنترناشونال، إلى قبول الجماعة فدية مالية لم يحددها، مقابل الإفراج عن الدبلوماسي السعودي، فيما تردد أن الفدية تقدر بعشرة ملايين دولار.

وفي ذات الشأن قال مصدر دبلوماسي في صنعاء للوكالة ، إنه تم التوصل إلى صيغة اتفاق للإفراج عن الخالدي، المختطف لدي التنظيم الإرهابي منذ مارس الماضي.




المتحدث الأمني يؤكد خلو السجون الأمنية من أي نساء باستثناء سيدة واحدة صدر بحقها حكم قضائي

09-05-1433 01:32 PM
عاجل(متابعة)-
أكد المتحدث الأمني بوزارة الداخليه أمس على خلو "السجون الأمنية" في المملكة من أي نساء باستثناء سيدة واحدة فقط تنفذ حكماً قضائياً صدر بحقها قبل فترة.

وأوضح اللواء منصورالتركي في تقرير نشرته الرياض . حول ذلك أنه لا يوجد إطلاقاً أي نساء في السجون الأمنية عدا تلك الحالة الوحيدة، مشيراً في هذا السياق أنه تم هذاالاسبوع إطلاق سراح آخر ثلاث نساء في السجون الأمنية بكفالة بحيث تتم محاكمتهن وهن مطلقات السراح فيما أطلق سراح اثنتين أخريين قبل شهر تقريباً لظروف الولادة وذلك تنفيذاً للقرارات التي أصدرتها هيئة التحقيق والإدعاء العام والمبنية على أوامر قضت بها المحكمة الجزائية المتخصصة.

يذكر أن عددا كبيرا من الموقوفين في قضايا أمنية سبق أن استفادوا من أوامر الإفراج المؤقت ومحاكمتهم وهم مطلقوا السراح استناداً على قرارات قضائية طبقت فيها المحكمة مواد في نظام الإجراءات الجزائية تنص على ذلك في حالات معينة.




الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) تطلق فروعا نسائية بعد موسم الحج


تطلق الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) فروعا نسائية بعد موسم حج هذا العام، وأبلغ "الوطن" مصدر مطلع على الإجراء في الهيئة أن إطلاق المكاتب النسائية يأتي استجابة لدراسة لا تزال تعكف الهيئة الآن على إعدادها تتضمن تنظيم بيئة العمل الخاصة بتلك المكاتب، مشيراً إلى أن هناك دراسة تفصيلية تسعى إلى وضع ضوابط لعمل المرأة داخل فروع "نزاهة"، سيتم الانتهاء منها خلال أسابيع، وتبعا لها سيتم إطلاق المكاتب النسائية التي ستساند الهيئة في عملها بمكافحة الفساد، خصوصا في الأقسام النسائية بالدوائر والجهات الحكومية. ولفت المصدر إلى أن هيئة "مكافحة الفساد" ضربت موعداً بعد موسم الحج ليكون الوقت الخاص بتدشين المكاتب النسائية التابعة لها.
وفيما لم يعط المصدر أي تفاصيل حول نتائج الدراسة الخاصة بعمل المرأة في "نزاهة"، أكد أن الدراسة بشكل عام ستراعي جانب العادات والتقاليد.
وكانت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أعلنت على لسان رئيسها محمد الشريف وجود مسعى لاكتمال الجهاز الرئيس للهيئة قبل نهاية هذا العام، كما هو مرسوم له في ميزانيتها.



اليوم الثاني : أكثر من 136 مليون ريال إجمالي التبرعات لنصرة الأشقاء في سوريا

الرياض : واس

بلغ إجمالي التبرعات النقدية المقدمة للحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا التي وجّه بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -في يومها الثاني – حتى الآن – أكثر من 136 مليون ريال إضافةً إلى التبرعات العينية من مواد غذائية وطبية وأدوية وملابس وخيام وبطانيات وأغطية ومجوهرات.
وتدفق جموع المواطنين والمقيمين في استجابة لدعوة خادم الحرمين الشريفين إلى أماكن استقبال التبرعات منذ بدء الحملة بعد صلاة العشاء لصالح الأشقاء سوريا في مختلف مناطق المملكة , حيث تستمر الحملة لمدة خمسة أيام ابتداء من مساء أمس الاثنين وحتى الساعة الثالثة من فجر يوم الجمعة القادم وذلك بإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية.
وأشاد المدير التنفيذي للحملة مبارك بن سعيد البكر بالتجاوب الكبير من أصحاب السمو الأمراء والمسؤولين ورجال الأعمال وأبناء الشعب السعودي بكافة فئاته العمرية والاقتصادية مع فعاليات الحملة.




الجامعة السعودية الإلكترونية تستقبل اليوم الراغبين بالتسجيل


09-06-1433 05:02 AM
عاجل - ( الرياض )
يبدأ اليوم الأربعاء الموافق 6-9-1433هـ استقبال طلبات الراغبين والراغبات في الالتحاق بالجامعة السعودية الإلكترونية، التي تعد أول جامعة حكومية إلكترونية بالمملكة وافق على إنشائها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله- العام الماضي، لتوفر بيئة تعليمية سعودية حديثة قائمة على تقنيات المعلومات والاتصالات والتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وذلك عبر بوابة القبول الإلكترونية للجامعة www.seu.edu.sa

ولقد أكملت الجامعة الإلكترونية كافة استعداداتها التقنية لاستقبال أعداد الراغبين والراغبات في التسجيل بالجامعة لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، حيث إن مدير الجامعة المكلف الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى، شدد على متابعة أمور التسجيل آلياً طيلة فترة القبول التي تستمر ثمانية أيام، وتلقي الاستفسارات التي تصل لموقع الجامعة ومركز الاتصال عبر الهاتف (920001590). 

وسوف تبدأ الجامعة عامها الأكاديمي المقبل بأربعة برامج لمرحلة البكالوريوس هي: المحاسبة، والمعلوماتية الصحية بكلية العلوم الصحية، والتجارة الإلكترونية بكلية العلوم الإدارية والمالية، وتقنية المعلومات بكلية الحوسبة والمعلوماتية، إضافة إلى برنامج مخصص لدرجة الماجستير، في إدارة الأعمال بكلية العلوم الإدارية والمالية. 

وأوضحت الجامعة عبر موقعها الإلكتروني شروط القبول لدرجة البكالوريوس، وهي: 

حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها من التخصصات (تحفيظ القرآن، تجارية، المعهد العلمي، الثانوية الصناعية، الثانوية الصحية، الثانوية الزراعية، ثانوية المراقبين الفنيين) على أن يكون المتقدم أو المتقدمة سعودي الجنسية، أو غير سعودي من أم سعودية، أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، ويخصص نسبة من المقاعد المتاحة لغير السعوديين المقيمين في المملكة إقامة نظامية، مع الالتزام بتسديد الرسوم الدراسية (130 ريال) عن كل وحدة دراسية معتمدة لمرحلة البكالوريوس. 

كما أفاد سعادة وكيل الجامعة للتطوير والجودة د. أحمد البراك أن الدراسة في الجامعة السعودية الإلكترونية هي دراسة انتظام كلي وتعامل معاملة الدراسة الانتظامية؛ حيث تعتمد الجامعة على أسلوب يتخذ في التعليم الإلكتروني المدمج الذي يعتمد على الحضور، وكذلك التعليم الإلكتروني التفاعلي والتعليم عن بعد، وذلك من خلال منظومة الجامعة التعليمية. 

وستقوم الجامعة بتقديم برنامج لغة إنجليزية مكثف خلال السنة التحضيرية لمساعدة الطلبة لإتقان مهارات اللغة الإنجليزية بنهاية السنة التحضيرية. 

وفيما يتعلق ببرنامج الماجستير فيشترط للمتقدم الحصول على بكالوريوس في إحدى تخصصات إدارة الأعمال التالية (المحاسبة، المالية، التسويق، نظم معلومات إدارية، الإدارة، إدارة موارد بشرية، إدارة عمليات، الاقتصاد) وذلك من جامعة معترف بها، على ألا يقل المعدل التراكمي في البكالوريوس عن تقدير جيد.. إضافة إلى تقديم درجة اختبار الجيمات (GMAT) أو اختبار (GRE) الذي يستخدم كمعيار للمفاضلة بين المتقدمين في حال وجد، حيث يمكن التقدم بدونه، مع الحصول على درجة لا تقل عن 500 درجة في اختبار «التوفل» أو ما يعادله من اختبار كفايات اللغة الإنجليزية (STEP) المقدم من المركز الوطني للقياس والتقويم، أو 5.5 في اختبار IELTS، ويستثنى من ذلك خريجو البرامج التي درس باللغة الإنجليزية، كما يلزم المتقدم لدراسة الماجستير تسديد الرسوم الدراسية (1000) ريال لكل وحدة دراسية معتمدة. 

علماً أن هناك ثلاثة فروع للجامعة بالإضافة إلى المقر الرئيسي بالرياض، هي: جدة، والدمام، والمدينة المنورة، حيث سيلزم الطالب بالحضور بنسبة 25% لدراسة المقررات في الفرع الذي يرغبه عند بداية التسجيل. 

وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة السعودية الإلكترونية قد وافق على إنشائها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي -رعاه الله- وفقاً لقرار مجلس التعليم العالي، وذلك في الأمر السامي الكريم رقم 37409/ب وتاريخ 10-9-1432هـ لتسهم بفاعلية في بناء اقتصاد ومجتمع المعرفة وإيصال الرسالة الحضارية للوطن، وفق معطيات علمية تعتمد على الجودة في مخرجات التعليم. وتهدف الجامعة إلى أن تكون ممثلاً وطنياً وبيت خبرة في مجال اختصاصها، وتقدم تعليماً عالياً مبني على أفضل نماذج التعليم المستند على تطبيقات وتقنيات التعليم الإلكتروني ونقل وتوطين المعرفة الرائدة بالتعاون مع جامعات وهيئات عالمية وأعضاء هيئة تدريس عالميين، بمحتوى تعليمي راق يتم توطينه بما يتناسب مع متطلبات المجتمع السعودي. 




59 ألف متقدم ومتقدمة على الكليات التقنية

وصل عدد المتقدمين والمتقدمات للقبول في الفصل التدريبي الأول لعام 1433-1434هـ بالكليات التقنية للبنين والبنات إلى 59 ألف متقدم ومتقدمة، في حين أن الطاقة الاستيعابية للكليات التقنية للبنين في الفصل لتدريبي الأول تصل إلى (15000) متدرب، وفي الكليات التقنية للبنات تبلغ( 1370) متدربة خلال لفصل الأول.

أوضح ذلك محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني علي الغفيص الذي قال أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تقوم بتنفيذ خطة إنشاء واستبدال (45) كلية تقنية للبنين، و(41) كلية تقنية للبنات, و(120) معهداً صناعياً ثانوياً، وبعد اكتمال انشاء وتجهيز وتشغيل تلك المشروعات سيرتفع عدد الكليات التقنية للبنين والبنات ،والمعاهد الصناعية إلى (250) كلية ومعهداً، وسيتضاعف – بإذن الله تعالى – عدد المتدربين فيها من (100) ألف إلى (400) ألف متدرب ومتدربة ، كما سيتضاعف عدد الخريجين من (40) ألفاً إلى (180) ألف خريج وخريجة سنوياً.

الجدير بالذكر أن القبول في المعاهد الصناعية الثانوية ومعاهد العمارة والتشييد الثانوية المطورة مازال مستمراً عبر البوابة الالكترونية للمؤسسة www.tvtc.gov.saوذلك حتى تاريخ 11 شوال 1433هـ.


ضمن 1000 نادٍ تخطط لافتتاحها
التربية تدشن 200 نادي حي مسائي بمختلف المناطق ابتداء من العام الدراسي المقبل


أكد الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين عزم وزارة التربية والتعليم افتتاح 200 نادي حي مسائي بداية الفصل الدراسي المقبل بإذن الله من أصل 1000 نادٍ تخطط "التربية" لافتتاحها في المرحلة الأولى من برنامج أندية الأحياء بتمويل من مشروع الملك عبد الله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام.
وأوضح آل الشيخ أن 622 مدرسة تقوم بعملها كأندية مسائية للأحياء وفق الإمكانات المتاحة لها حاليًا، وهي مفتوحة خلال ليالي شهر رمضان المبارك للأبناء والبنات في جميع مناطق المملكة. جاء ذلك خلال افتتاح معاليه أمس لبرنامج أندية الأحياء في مدينة الرياض وتدشين أول نادي حي نموذجي مسائي في ثانوية الشيخ عبد العزيز بن باز شمال العاصمة الرياض بحضور مدير عام المشروع الدكتور علي بن صديق الحكمي، ومدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور إبراهيم بن عبدالله المسند، ومساعده لتعليم البنين الدكتور محمد بن عبد العزيز السديري.
وأضاف الدكتور آل الشيخ أن وزارة التربية والتعليم تسعى نحو تهيئة جميع المدارس في المملكة لإقامة أندية للأحياء فيها، وفقًا لإمكاناتها وطاقتها الاستيعابية، مشيرًا إلى أنه سيتم تجهيزها بصالات رياضية وملاعب تستقبل أبناء الحي وأولياء أمورهم ليكون الجميع ملتفين حول المدرسة ومفهومها كمؤسسة متعددة الجوانب.
وقال "لقد فتحنا المدارس بصالاتها ومرشديها ومدربيها لأبنائنا الطلاب في ليالي رمضان، بعد أن يتموا صلاتهم وصيامهم ليجدوا التوجيه والرعاية والإرشاد فنحن نحميهم- بعد الله- من مخاطر كثيرة ونمنحهم أدوات للنجاح في حياتهم". وأفاد آل الشيخ أن الأندية ستكون مفتوحة على مدار السنة وفي الخميس والجمعة عدا أيام العطلات الرسمية في جميع المدارس وفقًا لإمكاناتها، وسيكون مؤشرًا حقيقيًا لحجم التنمية الاجتماعية التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم داخل المجتمع، مؤكدًا أن الوزارة خصصت مشرفين يستطيعون إرشاد الطلاب ويعززون من إخلاصهم لدينهم ومليكهم ووطنهم. فيما أوضح مدير عام مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم الدكتور علي بن صديق الحكمي أنه تم تدريب 1400 من منسوبي ومنسوبات وزارة التربية والتعليم في الرياض ومكة المكرمة وجدة والطائف وعسير وجازان والمدينة المنورة والقصيم والمنطقة الشرقية والإحساء على مهارات تنظيم الأنشطة والفعاليات التي تتناسب مع المجتمع المحيط بالنادي، وذلك لتشغيل ما يقارب 200 نادي حي (بنين- بنات)، وذلك لإكسابهم المهارات القيادية والإدارية الأزمة لإدارة الأندية. الجدير بالذكر أن فكرة نادي الحي انطلقت منذ عام تقريبًا، وذلك لجعل المباني المدرسية في المساء محاضن لاكتساب المهارات وممارسة كل الهوايات والأنشطة.



هيئة الاتصالات تمدد تطبيق تحديث بيانات "مسبقة الدفع" إلى نهاية سبتمبر المقبل

 
مددت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، قرارها ربط شحن شرائح الهاتف الجوال مسبقة الدفع، برقم الهوية الوطنية أو الإقامة، لمدة تصل إلى شهرين، بعد أن كان من المقرر تطبيقه بشكل كامل في ٣١ يوليو الجاري. 

وعلمت أخبار 24، أن مشغلي الهاتف الجوال في السوق السعودي أبلغو عملائهم، بتمديد قرار التطبيق، وتحويله من تطبيق كامل إلى تدريجي، يبدأ من ٣١ يوليو الى ٢٨ سبتمبر، حيث يمكن لمستخدمي الشرائح مسبقة الدفع تحديث بياناتهم خلال هذه الفترة. 

يأتي ذلك بعد أن أحدثت عمليات التحديث، ربكة في مكاتب شركات الاتصالات، رغم طول الفترة التي سبقت إعلان التطبيق، الذي أكدت هيئة الاتصالات في اكثر من تصريح صحفي على لسان محافظها المهندس عبد الله الضراب أن تطبيق الربط سيكون بشكل كامل وليس جزئيا. 




"العمل": تطوير "نطاقات" لتحفيز القطاع الخاص على تحسين أجور السعوديين

 
كشفت وزارة العمل عن درسها تطوير برنامج نطاقات ليأخذ في اعتباره مستوى الأجور المدفوعة للعاملين السعوديين عند حساب معدل التوطين للمنشآت، بغرض الإسهام في تحفيز المنشآت على تحسين معدلات أجور السعوديين.

ولفتت الى انها تدرس كذلك تحديد الحد الأدنى للأجور في اطار عدد من الإجراءات التي ستسهم في رفع معدلها إلى مستويات مناسبة تفي بالاحتياجات الضرورية للحياة الكريمة ومستوى الرفاهية المقبول.

وقالت وزارة العمل ان اعتماد حد أدنى معين للأجور في القطاع الخاص أو إصدار تشريع في هذا الصدد يحتاج في ظل أوضاع سوق العمل الحالية إلى دراسة واعية واستقصاء متعمق يراعي المصلحة الوطنية العليا والتأثيرات الاقتصادية والمتطلبات الإنسانية إلى جانب القوانين الدولية ذات العلاقة، كما يتطلب بناء توافق مجتمعي حوله حتى يكون الأمر مقبولاً ويحظى بالتأييد والمساندة عند التطبيق.

وعلى الصعيد نفسه، كررت وزارة العمل إيضاحها أن الأمر الملكي القاضي بتحديد حد أدنى لرواتب العاملين في الدولة من السعوديين بمبلغ 3000 ريال شهرياً ينطبق فقط على العاملين في القطاع الحكومي ولا يخضع لمنصوصه العاملون في القطاع الخاص.



“المدنية” تؤكد على تحديث معلومات راغبى الوظائف التعليمية

أكدت وزارة الخدمة المدنية على ضرورة دخول راغبي الالتحاق بالوظائف التعليمية التي أعلنتها الأسبوع الماضي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لموقع جدارة سواء لمن سبق لهم تسجيل بياناتهم أو من لم يتقدموا سابقاً خلال الفترة من 4-9-1433هـ حتى 9-9-1433هـ للتأكد من معلوماتهم وتأكيد سلامتها من حيث التخصص والمعدل وتاريخ التخرج. وأكدت الوزارة أن المفاضلة على الوظائف المعلنة ستقتصر فقط على من قاموا بتسجيل بياناتهم أو تأكيدها خلال الفترة المحددة حتى ظهر يوم السبت المقبل. وأشارت إلى استثناء المكفوفين من القياس وعليهم مراجعة أقرب إدارة تعليم لتقوم بدورها بالتواصل مع وزارة الخدمة المدنية لإضافة سجلاتهم عبر برنامج جدارة. وأشارت الوزارة إلى أن من يطلب منه مراجعة وكالة وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية هم من اجتازوا القياس ولم ترد سجلاتهم للخدمة المدنية.
 



الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء يهاجم "سبق" فضائياً: تضخّم الانقطاعات!


هاجم المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء ، مساء أمس ، صحيفة "سبق" خلال استضافته في برنامج نوافذ الذي يقدمه الزميل الإعلامي عبدالرحمن الحسين وتعرضه قناة الإخبارية السعودية ، حيث فاجأ البراك الجميع خلال مناقشته عن الانقطاعات وشكاوى المشتركين ، بإقحام اسم "سبق" ، واتهامها بـ"المبالغة" في نشر أخبار انقطاعات التيار الكهربائي قائلاً: " صحيفة سبق تبالغ وتضخم الانقطاعات ، في بعض الأوقات يكون هناك انقطاع عن ثلاثة أو أربعة منازل ، وتنشر أنه حدث في حي كامل ، أو مدينة ، على سبيل المثال ما حدث في الطائف ، حيث تأكدت بنفسي واتضح عدم صحة ذلك" ، وقال "نعتب عليها في نشر معلومات غير صحيحة".


مقدم البرنامج الذي فوجئ بحديث الضيف ، حفظ حق الصحيفة في الرد , حيث أعلن أنه من حق الصحيفة الرد على ما طالها من اتهامات بالمبالغة وهي جديرة بالرد ونقدرها ونحترمها، ولها المساحة الكافية للرد طالما أن الضيف ذكرها بالاسم.

من جهتها تستنكر "سبق" هذه الاتهامات وإقحام اسمها في البرنامج الفضائي ، مبينة أنه كان على الشركة الرد والإيضاح لدى "سبق" في حال نشر أي معلومة ترى أنها خاطئة ، مستغربة هذا التصرف من الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء.

وتؤكد "سبق" أن نشرها للتقارير يأتي بعد التحقق من مصادرها واستقصاء المعلومة من أكثر من مصدر، معلنة عزمها مواصلة نشر معاناة المواطنين والمقيمين من الانقطاعات الكهربائية التي تفاقمت خلال شهر رمضان المبارك وطالت الكثير من مدن وقرى المملكة ، كاشفة عن تلقيها يومياً مئات الشكاوى من المواطنين والمقيمين يتذمرون فيها من مسلسل الانقطاعات ، ما يجعله لزاماً عليها ، نشر تلك الشكاوى أملاً في إنهاء هذا المسلسل المتكرر كل موسم صيف.

وتؤكد "سبق" أن النفي والتبرير لا مجال له ولم يعد مجدياً في ظل واقع ملموس لخدمات الشركة، معبرة عن أملها في أن تغيّر الشركة طريقة تعاملها الحالي مع المشتركين الذين لايوجد لديهم حالياً خيار آخر رغم معاناة الكثير منهم من سوء الخدمة.

وكان برنامج نوافذ قد استضاف الرئيس التنفيذي للشركة ، العاشرة من مساء أمس في لقاء استمر زهاء الساعة ، حيث تخلل البرنامج استعراض تقارير عن معاناة حي عتيقة في الرياض من الانقطاعات إضافة لرصد شكاوى المواطنين من الانقطاعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي إجابة على سؤال مقدم البرنامج ، نفى البراك أن الانقطاع لا يحدث الا على المواطن العادي وانه لا يشمل المسؤولين ، قائلا " أنا شخصيا سبق وان انقطع علي التيار وكذلك مسؤولين آخرين", مبيناً خلال الحلقة أن إشكالية الانقطاعات تأتي لسببين منها تقدم الشبكة والزيادة في النمو العمراني ، مشيرا إلى أن مسألة التعويضات للمشتركين لا تتحملها الشركة حيث يتحملها الطرف الثالث في إشارة للمقاول.

وأصر البراك على أن هذا العام انخفضت الانقطاعات الكهربائية مقارنة بالأعوام الماضية وفق الأرقام والإحصائيات لدى الشركة.

وتضمنت الحلقة مداخلات اشتكى فيها مشتركون من الانقطاعات الكهربائية متسائلين عن التعويضات ، فيما قال البراك إن المقاولين خذلوا الشركة , مبينا أن الشركة لديها مشاريع ضخمة وستتحسن الشبكة في الصيف القادم إن شاء الله.

وعن بدل الخطر بالنسبة لموظفي الشركة قال البراك: الشركة تعمل على أن لا تعرضهم للخطر ، معترفاً بوجود محطات تعمل رغم انتهاء عمرها الافتراضي ، مجددا تأكيده على مشاريع ضخمة تنفيذها الشركة في عدة مناطق.



إعلان أسماء التجار المخالفين خلال أيام
العجلان: يجب على كل الوزارات ضمان حق المواطن في المقام الأول

 
العربية.نت

قال مصدر مسؤول في وزارة التجارة والصناعة السعودية إن الوزارة ستعلن خلال الأيام القليلة المقبلة أسماء تجار مخالفين ومراكز تجارية ارتكبوا مخالفات كالمغالاة في الأسعار والغش التجاري والتستر التجاري.

وأوضح المصدر، بحسب تصريحات نشرتها صحيفة الاقتصادية، أن 'الوزارة ستواصل التشهير بالمخالفات التجارية لكل المخالفين الذين صدرت ضدهم أحكام قضائية، وأنها مستمرة في التشهير بالأحكام الصادرة ضد الشركات المخالفة التي تورطت في أعمال أضرت بالمستهلك، مشيراً إلى أن التشهير سيجري خلال الأيام المقبلة عبر الصحف، وبالأسماء، وأضاف المصدر أن القضايا التي سيتم التشهير بها وتم ضبطها في عدد من المناطق تتمثل في: الغش التجاري، التستر التجاري، والمغالاة في الأسعار.

و علق نائب رئيس تحرير جريدة الجزيرة السعودية فهد العجلان بأن المواطن السعودي كان يشعر أن الوزارة لا تمارس دورها القانوني المفترض الذي تضطلع به.

وأوضح أن الوزارة كانت دائما في دائرة اللوم ولكن أصبح لها اليوم دور فعال وحقيقي في مراقبة الأسواق ومحاربة الغش التجاري.

وأكد العجلان أن الوزارة بأدائها لدورها أصبحت مثالا يجب أن يحتذى به من كافة الوزارات لضمان حق المواطن الذي يجب أن يكون في المقام الأول، وقال اليوم "سمعنا عن أسماء لشركات كبرى جدا وعلامات تجارية كبرى عوقبت وغرمت وشهر بها في الإعلام وعلى حسابها الشخصي".



قالت إنها سترفع بالمخالفات لهيئة التحقيق والادعاء العام
التجارة تواصل متابعة الألبان وتلحق "المراعي" بـ"نادك"



 واصلت وزارة التجارة والصناعة ملاحقة مخالفات شركات الالبان ، والتشهير بها ، والعمل على احالت مخالفاتها لهيئة التحقيق والادعاء العام.


وأعلنت الوزارة عبر حسابها في تويتر فجر اليوم عن ضبط مخالفة جديدة لشركة المراعي تمثلت في توزيع منتجات بتاريخ مستقبلي ، وذلك بعد بلاغ تلقته من احد المغردين.

وقالت الوزارة في تغريدة لها "شكرا لك ولكل من يهتم بحماية المستهلك، تم ضبط مخالفة شركة المراعي وهذه ثاني مخالفة للشركة، وسترفع لهيئة التحقيق والأدعاء العام".

وكانت الوزارة قد اعلنت أمس عبر حسابها على "تويتر"، عن ضبط ومصادرة أكثر من مائة ألف عبوة من حليب وعصائر نادك بتاريخ إنتاج مستقبلي ٦-٩ و ٧-٩ مجددة تأكيدها على أنها سترفع بالمخالفات لهيئة التحقيق والادعاء العام.

وذلك بعد ساعات من اعلانها عن ضبطها مساء أمس الاول مخالفة أخرى لشركة نادك، تمثلت بتوزيع منتجات متعدّدة بتاريخ إنتاج يشير لليوم التالي من العرض، في محافظة شقراء، وهي المخالفة التي كشفها مغرد على تويتر.

وبينت الوزارة حينها أن المخالفة هي الثالثة للشركة، مؤكدة أنه سيتم استدعاء إدارة الشركة والرفع لهيئة التحقيق والادعاء العام.

يشار الى ان الوزارة ضبطت بداية شهر رمضان المبارك مخالفات مماثلة لدى شركة نادك والمراعي تمثلت في توزيع منتجات حليب ولبن، على أنها منتجة في تواريخ لاحقة، وأعلنت الوزارة حينها ضبط المخالفات، كما شهرت بالشركات.




غازكو: أزمة الغاز الحالية سببها الاستهلاك المتزايد والدفاع المدني

 
أوضح مدير شركة الغاز والتصنيع الأهلية (غازكو)، المهندس محمد الشبنان أن إنتاج الشركة يفوق قوائم الطلب، وأنها مستعدة لمواجهة الطلب المتزايد على الغاز في رمضان.

وأكد الشبنان أن النقص الحاصل في الغاز لا علاقة للشركة فيه، مبيننا أن السبب الرئيسي للنقص الحاصل يكمن في الاستهلاك العالي من المواطنين وشروط الدفاع المدني الملزمة لمحال التوزيع بكميات محددة من الاسطوانات.

وأشار الشبنان في حديث لموقع "الجزيرة اونلاين"، إلى أن الشركة توقعت حدوث أزمة مما دفعها إلى التوجيه باستمرار العمل أيام الخميس والجمعة الماضيين، ومضاعفة أعداد العمالة في المصانع لاستقبال الموزعين وتسريع تأمين حمولاتهم.




تسببت في وقف وإغلاق البرامج النسائية والأطفال
"الشؤون الاجتماعية" تسحب تثبيت موظفي لجان التنمية الاجتماعية


 ذكرت"مصادر" أن وزارة الشؤون الاجتماعية فاجأت لجان التنمية الاجتماعية الأهلية بالمملكة بقرار سحب موظفي وموظفات لجان التنمية الاجتماعية، والذين تم تثبيتهم على بند مشاريع اللجان بناء على الأمر الملكي رقم (1895 م/ ب ) وتاريخ 23/ 3/ 1432 مما تسبب في توقف كثير من برامج ومناشط اللجان وإغلاق العديد من مشروعاتها الاجتماعية، وبالأخص البرامج النسائية وبرامج الأطفال.

الجدير بالذكر أن هؤلاء الموظفين والموظفات كانوا يعملون مع لجان التنمية الاجتماعية الأهلية بنظام الأجور المقطوعة حتى صدور القرار الملكي، حيث طالبت الوزارة في حينها لجان التنمية برفع أسماء الموظفين والموظفات العاملين لديهم لتثبيتهم بوظائف رسمية في اللجان، ولكن الواقع كان العكس من ذلك، حيث سحبوا جميعاً من مواقعهم وأخليت منهم لجان التنمية، وتم توجيههم لقطاعات وإدارات وزارة الشؤون الاجتماعية, وتتجه بعض لجان التنمية لإغلاق المناشط والأقسام النسائية ورياض الأطفال التابعة لها بعد سحب الطاقم الإداري والتعليمي منها، الذي يتمتع بخبرة واسعة صقلتها التجربة في العمل في اللجان على مدى عدة سنوات.

الجدير بالذكر أن نظام لجان التنمية الاجتماعية الأهلية ينص على أن لجان التنمية الاجتماعية هي لجان ذات شخصية اعتبارية.




مكتبة الملك فهد الوطنية تستعد للتحول إلى التعاملات الإلكترونية


تستعد مكتبة الملك فهد الوطنية لتدشين مشروع التعاملات الإلكترونية الحكومية (الحكومة الإلكترونية) والمشروعات المتعلقة بها والانتقال إلى المرحلة الثانية.
وأكد أمين مكتبة الملك فهد الوطنية المكلف محمد بن عبد العزيز الراشد أن المكتبة بادرت بالعمل على هذا المشروع للوصول إلى مصاف أفضل المكتبات الوطنية العالمية ومواكبة التطورات التقنية المتسارعة.
وقال "لقد وضعت مكتبة الملك فهد الوطنية خطة إستراتيجية مدروسة يتم بموجبها تقديم الخدمات الاستشارية لمشروع إعداد وتمكين خطة التحول للتعاملات الإلكترونية الحكومية والمشروعات المتعلقة بها في المكتبة بالتعاون مع برنامج الحكومة الإلكترونية (يسر)، كما تم إعداد دراسة متكاملة لتقييم الوضع الحالي والمستقبلي لها, مع تحديد الفجوة بينهما, وتحسين بعض الإجراءات الإدارية تمهيدًا لتهيئة المكتبة لمزيد من التحول إلى التعاملات الإلكترونية الحكومية".
وأضاف الراشد يقول "لقد اعتمد مشروع التحولات الإلكترونية في المكتبة على دراسة مقارنة مع ثلاث مكتبات وطنية عالمية تعدّ من أفضل المكتبات عالميًا, وإن هذا المشروع يعدّ واحدًا من المشروعات المتعددة التي تعمل مكتبة الملك فهد الوطنية على إنجازها قبل الانتقال إلى مبنى المكتبة بعد الانتهاء من توسعته".



أطلقت حملة (صيام آمن لمرضى السكري)
شفاء: 2.5 مليون سعودي مريض بالسكري يصومون رمضان


تحت عنوان "نحو صيام آمن لمرضى السكري" نجحت الجمعية الخيرية لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة بالعاصمة المقدسة "شفاء" في توعية أكثر من 80 طبيبًا و120 مريضًا ضمن الندوات التوعوية لحملة صيام آمن لمرضى السكري التي أقيمت بجدة للعام الثاني على التوالي.
وشارك في الحملة كلٌ من الدكتور زاهد بن ذاكر الصديقي المحامي والمستشار الشرعي والقانوني، والأستاذ الدكتور محمد حسنين استشاري أمراض الباطنة والسكري بجامعة كارديف ببريطانيا، والدكتور خالد عبدالله طيب مدير مركز السكري بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة ورئيس مجلس إدارة جمعية شفاء.
وكشفت الحملة ارتفاع نسبة المصابين بمرض السكري في الدول الإسلامية خاصة بين البالغين، حيث تصل نسبة الإصابة في بعضها إلى نحو 22% من السكان بحسب الإحصاءات العلمية، في الوقت الذي يصوم فيه نحو 40 إلى 50 مليون مسلم من المصابين بالسكري في العالم منهم 2.5 مليون مريض سكري بالمملكة، وهذا الأمر الذي يستوجب على أهل العلم والفقهاء والأطباء والمختصين الاهتمام بالدراسات العلمية التي تناقش الصيام ومرضى السكري.
واستعرضت الحملة الطرق والوسائل الآمنة اللازم اتباعها على مرضى السكري خلال شهر الصوم لتجنب الارتفاع أو الانخفاض الحاد في مستوى السكر في الدم، كما قدمت وحدة التغذية بمستشفى النور التخصصي الإرشادات الغذائية اللازمة للمرضى لمساعدتهم في الحفاظ على مستوى السكر في الدم في المعدل الطبيعي.
وتضمنت الحملة إجراء تحليل سكري الدم لجميع المشاركين وتوزيع الهدايا والإجابة على جميع الأسئلة واستفسارات مرضى السكري والاستفسارات الفقهية الخاصة بالصيام في شهر رمضان المبارك.
يذكر أن جمعية شفاء تقوم بهذا النشاط السنوي إيمانًا منها بواجبها في توعية المرضى وتثقيفهم ونشر التوعية بطرق الوقاية والعلاج واتباع النمط الصحي في الحياة.
يُشار إلى أن الجمعية الخيرية لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة بالعاصمة المقدسة "شفاء" تطمح لأن تكون نموذجًا رائدًا للرعاية الطبية والاجتماعية للمصابين بالأمراض المزمنة بالعاصمة المقدسة فضلًا عن تحقيق الريادة في التدريب والتثقيف الصحي والبحث العلمي، وتهدف الجمعية إلى تقديم الرعاية للمصابين بالأمراض المزمنة ومن يحتاج إليها وتوعيتهم بجودة عالية واستخدام أمثل للموارد. 



احتلت المركز الـ 14 عالمياً
السعودية ترفع احتياطياتها من الذهب إلى 339 طناً

زادت السعودية من احتياطياتها من الذهب إلى 339.6 طنا لتحتل المرتبة الأولى عربيا و14 عالمياً من بين أكبر عشرين جهة تمتلك احتياطات رسمية من الذهب.
وحسب الإحصائيات التي كشف عنها المجلس العالمي للذهب لشهر يوليو الجاري، ونشرتها لرياض، فإن المملكة رفعت أرصدتها من الذهب خلال عام بمقدار 17 طنا بعدما كانت في يوليو 2011تحتل المركز 16 عالميا في احتياطيات الذهب ب322.9 طنا .
واستمرت الأصول الأجنبية للمملكة في ارتفاعها إذ نمت بمقدار 45 مليار ريال في مايو، بارتفاع بنسبة 22%مقارنة بنفس الشهر في 2011. وقد تم الإبقاء على الجزء الأكبر من الزيادة في الاحتياطيات في شكل عملات أجنبية وودائع في الخارج.
وارتفعت العملات الأجنبية والودائع في الخارج من 633 مليار ريال في أبريل إلى 672 مليار ريال في مايو، وهو ارتفاع بمقدار 39 مليار ريال. فيما ارتفع الاستثمار في الأوراق المالية بالخارج من 1483 مليار ريال إلى 1491 مليار ريال.
ومنذ بداية العام سجلت الاحتياطيات الأجنبية ارتفاعاً بمقدار 192 مليار ريال حتى مايو. وقد ارتفعت العملات الأجنبية والودائع بمقدار 129 مليار ريال بينما ارتفعت الاستثمارات في الأوراق المالية بالخارج بمبلغ 63 مليار ريال خلال الفترة.
ووفقا لمجلس الذهب العالمي احتلت الولايات المتحدة الأمريكية كأهم دولة مالكة لاحتياطي ضخم للذهب بمقدار 8133.5 طنا تليها ألمانيا ب3396.3 طنا، وإيطاليا ب2451.8 طنا، وفرنسا ب2435.4 طنا، والصين ب1054.1 طنا، وسويسرا ب1040.1 طنا.
وتوقع مجلس الذهب العالمي أن يحقق حجم الطلب العالمي على المعدن الأصفر زيادة بنسبة ٦% خلال الربع الثالث من هذا العام، عند ٩٩١.١ طنا مقارنة بالفترة نفسها من عام ٢٠١٠. وقال إن قيمة الذهب المباع عالميا هذا العام، سجلت رقمًا قياسيًا جديدا بلغ ٥٧.٧ مليار دولار مرتفعًا إلى أعلى قيمة مسجلة له من قبل في الربع السابق التي بلغت ٤٥.٧ مليار دولار بحسب توقعات أسعار الذهب ٢٠١٢.
وبلغ طلب الاستثمار العالمي عليه ٤٦٨.١ طنا منذ بدء الربع الحالي، بارتفاع نسبته ٣٣% عن مستواه في الفترة نفسها من عام ٢٠١٠ الذي سجل فيه ٣٥٢.١ طنا.
وشهدت صناديق الاستثمار في الذهب القابلة للتداول والمنتجات المماثلة تدفقًا بلغ ٧٧.٦ طنا خلال الربع الثالث من عام ٢٠١٢ بما يتجاوز مستويات العام السابق والتي بلغت ٤٩.١ طنا بنحو ٥٨%.
وبلغ صافي مشتريات البنوك المركزية ١٤٨.٤ طنا حيث واصلت زيادة حصتها من الذهب كنسبة مئوية من احتياطياتها الإجمالية. وحسب توقعات أسعار ٢٠١٢، زاد إنتاج المناجم بنحو ٥% ليصل إلى ٧٤٦.٢ طنا.
وحافظت أسعار الذهب على استقرارها خلال تداولات الأسبوع الماضي وثبتت بين 1565 و1595 دولارا أمريكيا للأونصة الواحدة.
ويتوقع المراقبون أن تشهد الأيام القادمة كسر الذهب لنطاق تداوله الحالي والاتجاه النزولي إلى دون مستوى 1550 دولارا في حالة تأزم منطقة اليورو وفشل التمويل الأوروبي في شراء السندات الاسبانية وانخفاض شهية المستثمرين للمخاطرة. وأشاروا الى انه في حال انتعاش اليورو وضعف الدولار سوف تستهدف الأسعار مستوى 1620 دولارا للأونصة.



ست شركات بتروكيماوية تلجأ إلى شركاء عالميين لترويج منتجاتها مقابل الحصول على نسبة من المبيعات

تسعى شركات البتروكيماويات المحلية إلى إيجاد أسواق عالمية جديدة لتسويق منتجاتها (الشرق)

٢٠١٢/٧/٢٥


كشفت لـ«الشرق» مصادر بتروكيماوية أن ست شركات سعودية لجأت إلى التعاقد مع شركات تسويق عالمية لترويج منتجاتها في الأسواق العالمية، مقابل الحصول على نسبة من بيع هذه المنتجات.
وقالت المصادر إن هناك ست شركات في قطاع البتروكيماويات استخدمت نمطا محددا في التعامل مع إنتاجها، وهي كيان، بتروكيم، المجموعة السعودية، ينساب، اللجين، الصحراء، في حين تتخذ الشركات الأخرى نمطا مختلفا في التصرف في إنتاجها من خلال تسويقه مباشرة.
وبينت المصادر أن الشركات الست اختارت شريكا قويا ليتصرف في إنتاجها، وبينت المصادر أن بعض الشركات العالمية باعت المنتجات البتروكيماوية مباشرة وضمنت سعرا مربحا لها وللشركة المنتجة.
وأشارت المصادر أن شركات البتروكيماويات السعودية تسعى من خلال هذه الاتفاقيات إلى حتمية إدخال شركات ذات خبرة في تسويق المنتج، لا سيما في مراحل بدء الإنتاج، إلى جانب وضع موطئ قدم في أسواق عالمية جديدة، وتحقيق ربحية جيدة من خلال التنوع في طرح المنتجات البتروكيماوية.
وأبلغ «الشرق» الرئيس التنفيذي للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم» المهندس أحمد العوهلي، أنه في أول مراحل التأسيس للشركة، لابد من ضرورة إدخال شركات ذات خبرة سواء محلية أو خارجية للمساعدة في تسويق المنتج، وهو أمر مهم لملاك الشركة والممولين، مشيرا إلى أنه بعد اكتساب الشركة للخبرات لايكون هناك داعٍ لشريك أجنبي أو محلي للتسويق، ولكن أي شركة جديدة بالسوق تحصل على دعم سواء محلي أو خارجي ويكون هناك تنافس بين الشركة وشريكها في التسويق ويكون هناك اتفاقيات على الكميات ومناطق التوزيع.
وبين العوهلي أن هذه الاتفاقيات ليست دائمة، إنما مرحلية فقط، إذ إن بعضها يستمر لمدة خمس سنوات والبعض الآخر سبع سنوات ولا يتم تجديدها، حيث تقوم شركة البتروكيماويات بتأسيس شركة مختصة بتسويق المنتج الخاص بها، تكون الذراع التسويقي للشركة، مؤكدا أن تسويق المنتجات يتطلب سياسة معرفة المنتج ودراسة السوق ووضع استراتيجية لطريقة بيع وإيصال المنتجات وخدمة الزبائن وبقائهم من ضمن عملاء الشركة الدائمين.
من ناحيته، أكد لـ»الشرق» أمين عام الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات الدكتور عبدالوهاب السعدون، أن اتفاقيات التسويق مع شركات أجنبية أحد الآليات الواردة في تسويق الصناعات البتروكيماوية السلعية، مبينا أن هناك شركات تقوم بالتسويق للمنتج مقابل نسبة معينة من الفوائد، هذا فيما يتعلق بالشركات الصغيرة التي ليس لديها موارد بشرية متخصصة تلجأ إلى هذا النوع من التسويق، أما الشركات الكبيرة لديها زبائن وعملاء تخدمهم بشكل مباشر والشركات الصغيرة تلجأ لمثل هذه الاتفاقيات لأن هذه الشركات متخصصة في توجيه المنتجات وتسويقها.
وأضاف أن المنافسة لايكون لها تأثير سلبي وأن نسبة 85% من الإنتاج المحلي للصناعات البتروكيماوية يصدر للأسواق الخارجية وهناك منافسة لتسويق المنتجات في الأسواق العالمية وفي آسيا، أوروبا، وتركيا، وأشار السعدون إلى أن كل شركة تختلف قاعدة منتجاتها عن الشركة الأخرى، مثل الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» حيث تمتلك منتجات لايمتلكها غيرها، وقاعدة المنتجات في الشركات الكبيرة تتنوع في المنتجات وهناك خصوصية لكل منتج وكل منتج له زبائنه.



دفعت 347 مليون دولار لشراء أسهم
زين الكويتية ترفع حصتها في نظيرتها السعودية إلى 37%


 أ. ف. ب:
رفعت شركة زين الكويتية للاتصالات اليوم، حصتها في المشغل "زين السعودية" من 25% إلى 37,045% بعد عملية إعادة هيكلة لرأس المال.
ودفعت زين الكويتية 347 مليون دولار (1,3 مليار ريال) لشراء أسهم في عملية إصدار حقوق أطلقتها زين السعودية التي تسجل خسائر، ضمن عملية إعادة هيكلة، بحسب بيان للشركة الكويتية على موقع بورصة الكويت.
وأغلقت عملية إصدار الحقوق السبت وتمت تغطيتها بنسبة 105%. وقبل عملية إعادة الهيكلة، خفضت زين السعودية رأسمالها من 3,73 مليار دولار إلى 1,28 مليار دولار للتخفيف من وطأة الخسائر المتراكمة التي بلغت 2,6 مليار دولار.
وكانت الشركة بدأت عملها في 2008 كثالث مشغل للاتصالات الجوالة في المملكة. ودفعت زين الكويتية مع شركائها 6,1 مليار دولار ثمن رخصة تشغيل زين السعودية. وتسجل الشركة خسائر منذ انطلاقها.




وفق دراسة أجرتها شركة أبحاث وتسويق أمريكية
السعودية تخسر 2.9 مليار ريال في رمضان من تخفيض ساعات العمل


كشفت دراسة أمريكية أجرتها شركة أبحاث وتسويق أمريكية مهتمة بالأسواق الإسلامية، إلى أن السعودية من أكثر الدول الإسلامية تعرضاً لخسائر مالية هائلة في ناتجها المحلي، بسبب تخفيض ساعات العمل في شهر رمضان.

وبيَّنت الدراسة التي أجريت حول الإنتاجية في رمضان، والتي تمت في دول مجلس التعاون الخليجي وماليزيا وباكستان ومصر وإندونيسيا وتركيا، أن تخفيض ساعات العمل في الدول الإسلامية لساعتين يعرّضها لخسائر مالية ضخمة جداً.

وأشارت نتائج الدراسة التي أجرتها شركة "دينار ستاندرد"، إلى أن الاقتصاد السعودي يخسر نحو مليارين و409 ملايين دولار خلال شهر رمضان فقط، من جرّاء تخفيض ساعات العمل، تليها إندونيسيا بمليارين و265 مليون دولار، وتخسر الإمارات ملياراً و479 مليون دولار، بينما تخسر مصر ملياراً و403 ملايين دولار، وباكستان ملياراً و121 مليون دولار، والكويت 949 مليون دولار ، ثم عُمان 296 مليون دولار، والبحرين 138 مليون دولار، وقطر 630 مليون دولار.

وأوضحت الدراسة أن الدول الإسلامية التي تخفض ساعتين من العمل يومياً مثل دول الخليج وباكستان ومصر، تخسر نحو 40 ساعة عمل خلال شهر رمضان أي ما يعادل أسبوعاً، مما يؤثر بشكل واضح في سوق العمل والاقتصاد المحلي لهذه الدول هذا باستثناء إجازة رمضان التي تبدأ في العشرة أيام الأخيرة (القطاع العام) ومن ثم إجازة عيد الفطر التي تصل لأربعة أو خمسة أيام (للقطاعين الخاص والعام).. بينما الدول الإسلامية الأخرى مثل تركيا وماليزيا فإن خسائرها تكون أقل بكثير وذلك لتخفيضها ساعة عمل واحدة فقط في رمضان، إضافة إلى قصر إجازة عيد الفطر.

وأيدت الأغلبية (نحو 77 في المئة) في الدراسة من العاملين في الدول الإسلامية غير الخليجية، على عدم تخفيض ساعات العمل في رمضان باستثناء إجراء بعض التعديل في أوقات العمل مراعاة لوقت الإفطار، في حين أبدت الأغلبية من العاملين في دول الخليج رضاها عن تخفيض ساعات العمل في رمضان.

يُشار إلى أن تقارير صحفية سعودية، قدّرت عبر مصادر مطلعة في هيئة الرقابة والتحقيق، حالات الغياب التي رصدها مفتشوها لموظفي أجهزة الدولة خلال اليومين الأولين من شهر رمضان المبارك الجاري في مختلف مناطق المملكة بنسبة 35 %.




فحص شامل للسجين عند مرحلة الدخول
"السجون": لا عقوبة لمَن لا يُرجى شفاؤه


أكد مسؤولون في سجون المملكة، أن السجناء يخضعون للفحص الشامل عند مرحلة الدخول للكشف عن الأمراض المعدية، قبل اختلاطهم بالسجناء الآخرين؛ لضمان عدم نقل المرض في حال الإصابة به، وذلك كإجراءات احترازية تتخذها إدارة السجون على مستوى مدن المملكة ومحافظاتها، وأن مَن لا يُرجى شفاؤه يُعفى من مدة العقوبة.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل مسفر العصيمي ونشرته "الوطن"، أكّد الناطق الإعلامي للمديرية العامة للسجون العقيد الدكتور أيوب بن نحيت، خضوع السجين عند دخوله السجن لفحوص طبية عدة في جناح الاستقبال، قبل اختلاطه مع السجناء، ويبقى حتى ظهور نتائج تلك الفحوص، وفي حال تبيُّن سلبيتها وعدم إصابته بأمراض معدية، فإنه يدخل مع بقية السجناء.

وبيَّن ابن نحيت أنه في حال اكتشاف إصابة السجين بمرض معدٍ، يتم عزله في زنزانة عزل المرضى، وهي متوفرة في مختلف سجون المملكة، ويتم علاجه في المستشفيات في حالة الحاجة للعلاج لحين شفائه، في حين أن من لا يُرجى شفاؤه من المساجين المصابين بأمراض معدية، فإنه يُعفى من العقوبة بعد تأكيد تقرير اللجنة الطبية المتخصصة في هذا الشأن. وأشار ابن نحيت إلى وجود إجراءات "وقائية"، تُحتم عزل السجناء قبل أن يتم إدخالهم إلى السجن، ومنها وضعهم في أجنحة استقبال،"وفي حال التأكد من وجود أمراض معدية مثل الإيدز أو الدرن، يتم وضع السجين بمعزل عن بقية السجناء، فيما يسمى بـ "المحجر الصحي"، كما تتم مباشرة علاجه.

من جهته، أكد الناطق الإعلامي في المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية بالإنابة أسعد سعود، وجود تنسيق مشترك مع إدارة السجون بشأن المرضى المصابين بأمراض معدية في السجن، وأن هناك عيادة طبية داخل السجن لمتابعة حالاتهم الصحية، مع عزلهم عن بقية نزلاء السجن.

وبيَّن سعود أن هناك زيارات دورية ولجاناً تتفقد الأحوال الصحية للمرضى في السجن، ومن يتبيَّن وجود أعراض لديه ويحتاج إلى رعاية فإنه ينقل إلى المستشفى لتلقي العلاج، مع الأخذ بالاعتبار عزله عن المرضى.




إخلاء 400 معتمر من الجنسية الهندية والماليزية
الدفاع المدني يخمد حريق فندق الميرة دون إصابات


عبدالله الراجحي- سبق- مكة المكرمة:
‏تمكنت فرق الدفاع المدني بمكة المكرمة من إخلاء 400 معتمر من الجنسية الهندية والماليزية من فندق الميرة بشارع إبراهيم الخليل القريب من الحرم المكي الشريف، والمكون من 10 طوابق.

وأوضحت مصادر"سبق" أن الدفاع المدني انتهى من إطفاء الحريق وإخلاء النزلاء دون إصابات تُذكر، فيما قاد مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري عمليات الحريق والإخلاء.

وأكدت المصادر أن رافعات شوهدت وهي تكافح ألسنة النيران في الأدوار العليا، فيما كانت هناك مكافحة من الداخل استطاع من خلالها رجال الدفاع المدني السيطرة على الحريق.

وأبانت المصادر أن شارع إبراهيم الخليل اكتظ بما يزيد على 10 آلاف معتمر تجمهروا لمشاهدة الحادث، ونوهت المصادر بنجاح رجال الدفاع المدني في إخماد الحريق وإخلاء النزلاء في وقت قياسي.

كشفت المصادر عن أن لجنة تعمل حالياً من أجل كشف أسباب اندلاع الحريق.



القحطاني: رصدنا آباء يجبرون أطفالهم على العمل.. والأمر لم يصل لحد الظاهرة

 
قال الدكتور مفلح القحطاني رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمملكة إن الجمعية رصدت أطفالا يعملون بإجبار وإكراه من آبائهم، لافتا الى ان عمل الأطفال وتشغيلهم في المملكة لم يصل إلى حد الظاهرة وفقا لعمليات الرصد والمتابعة التي يقوم بها منسوبو الجمعية من حين لآخر.

وأوضح أن عمل الأطفال بشكل عام مخالف للأنظمة الدولية والمحلية المعمول بها في البلاد، وأن هذه الأسر استغلت ضعف أبنائها وقلة حيلتهم لتشغيلهم في أي مهنة كانت، مستندين في ذلك إلى الود والعطف الاجتماعي الذي تحظى به هذه الفئة في أي مجتمع كان.

وحذر القحطاني وفقا لصحيفة الاقتصادية من تشغيل الأطفال وحرمانهم من اللعب والعيش كأقرانهم، كما حذر أرباب العمل المتورطين في تشغيل الأطفال من العقوبات التي حددها نظام العمل.

وطالب بضرورة تكاتف الجهات المعنية لدعم الأسر اقتصاديا من خلال برامج المساعدت الاجتماعية لضمان عدم تشغيل الأسر لأبنائها وإكراههم على العمل في مهن غالبا ما تكون محفوفة بالمخاطر والجهد النفسي والجسدي.
ونبه الى ان نظام العمل حظر تشغيل الأطفال ومنع المؤسسات والشركات من القيام بذلك وقصر ذلك على التدريب للأطفال عندما يبلغون سناً معينة عبر إلحاقهم ببرامج تدريبية، أما العمل سواء في أعمال شاقة أو غير ذلك فلا يجوز.



لأول مرة يسجل باسم دولة عربية
فريق الفيزياء السعودي يحقق برونزية أولمبياد إستونيا


إنجاز عربي بِكْر يسجل باسم المملكة العربية السعودية.. ذلك هو الذي حقق به فريق الفيزياء السعودي ميدالية برونزية في أولمبياد إستونيا 2012 المقامة خلال الفترة من 25 شعبان إلى 5 رمضان 1433هـ الموافق 15-24 يوليو 2012م، وقد توج بإنجازات تضاف إلى رصيد المملكة في مشاركاتها العلمية بعد أن حقق الطالب عبدالله السلوم الميدالية البرونزية في الأولمبياد كما حصل الطلاب محمد الحجي وحمود الحربي وعلي الحليمي على شهادات تقديرية .
وتقدمت المملكة في أولمبياد الفيزياء لأول مرة في تاريخ مشاركاتها إثر جهود منظمة وفق خطة إستراتيجية استمرت طيلة العاميين الماضيين من أجل تدريب الطلاب المشاركين وتهيئتهم لهذه المسابقة بإشراف مختصين من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة " ووزارة التربية والتعليم .
وبهذا الفوز المشرف تكون المملكة أول دولة عربية تنال ميداليات في أولمبياد الفيزياء الدولي منذ اعتمادها دولياً عام 1986م كأقوى منافسة إقليمية في الفيزياء.
وهنأ نائب الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة " الدكتور محمود نقادي القيادة الرشيدة بهذا الانجاز الذي يسجل باسم المملكة ويعكس الاهتمام والدعم بالموهوبين ورعايتهم للوصول إلى مراحل متقدمة في ميادين العلم والمعرفة.
كما هنأ رئيس أولمبياد الفيزياء الدولي الدكتور هانز جوردانس والعديد من رؤساء وفود الدول العربية والآسيوية والأوروبية المشاركة الفريق السعودي بما حققوه من نتائج.
وأوضح المشرف العام على مشروع الأولمبياد الدولي في "موهبة" الدكتور عبدالعزيز الحارثي، أن المملكة شاركت بفريق مكون من خمسة طلاب هم عبدالله السلوم من مدارس الغد الأهلية بالرياض والحاصل على جائزة خاصة في أولمبياد آسيا الدولي لعام 2012 م وهي جائزة أفضل طالب من طلاب الدول المنضمة حديثاً وعددها 8 دول، وحمود الحربي من مدرسة الأمير بدر بن عبد العزيز بالرياض، ومحمد الحجي من مدارس العناية الأهلية بالرياض، وعلي الحليمي من مدارس المدينة المنورة بالإحساء، وسليمان المطرودي من مدارس منارات الرياض.




730 ألف سائح سعودي إلى مصر خلال الأشهر الستة الماضية

 
ارتفع عدد السياح السعوديين الذين زاروا مصر خلال النصف الأول من العام 2012 ليصل إلى 730 ألف سائح مقارنةً بـ 260 ألف سائح للفترة نفسها من العام السابق، بارتفاع نسبته 209 في المائة.

ووفقا لـ "CNN عربي" نقلا عن التلفزيون المصري فإن عدد السياح العرب للبلد نفسه ارتفع ليصل الى 1.3 مليون سائح عربي خلال النصف الأول من العام الجاري أكثر من 55 % منهم سعوديون مقارنة مع 763 ألف سائح في الفترة ذاتها من العام الماضي بسبب تداعيات الثورة المصرية.

ونقل التقرير على لسان وزير السياحة المصري قوله "ارتفعت السياحة إلى مصر بشكل عام بنسبة 28 في المائة خلال الستة أشهر الماضية، بعدد 5.3 مليون سائح بإيرادات بلغت نحو 4 مليارات دولار، مقابل 4.1 مليون سائح زاروا مصر في النصف الأول من عام 2011."




يتسم بشدة سطوع الشمس
الفلكي الزعاق: دخول أحر مواسم الصيف.. اليوم الأربعاء


أوضح الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق أن موسم قدحة القيض أو ما يسمى موسم طباخ التمر بدأ يحط رحاله مع طلوع المرزم، مشيرًا إلى أنه موسم يكثر فيه التمر المنصف في النخيل. 
وتابع: سيكون يوم غدٍ الأربعاء 6/9/1433هـ الموافق 25/7/2012م أول أيام موسم المرزم ويتزامن ذلك مع آخر باحورة القيض وأول القدحة, وسميت بالقدحة نسبة إلى قدح النار بمعنى إشعالها؛ أي اشتعال الحرارة وهو موسم يتسم بشدة سطوع الشمس وهو من أحر مواسم الصيف؛ إذ إن درجة الحرارة تصل إلى أعلى معدلاتها السنوية على الأجزاء الشمالية من الكرة الأرضية فتنساب الثلوج من قمم الجبال ويرتفع منسوب المياه مخلفة فيضانات مدمرة على مناطق الشرق الأقصى, مبينًا أن موسم القدحة يستمر 26 يومًا.
وأضاف الزعاق في أثنائها تكثر العواصف الرملية في الساحل الغربي للمملكة في مناطق القنفذة وقرى الساحل والطرق المؤدية منها إلى جدة وتنشط عادة قبيل الظهر وتستمر إلى مغيب الشمس بشكل يومي ويستمر معها هبوب الرياح الشمالية أو الشمالية الغربية المشوبة بالسموم اللافح في المنطقة الشمالية والوسطى والشرقية من المملكة وتشتد حدتها وأحيانًا تتسم بالعنف وغالبًا ما يكون هبوبها في أثناء ساعات النهار فتثير الغبار والأتربة، فإذا حل الظلام تهدأ ويترسب الغبار على الأشياء إلا أنها رياح لا تتسم بعنصر المفاجأة، بل هي رياح رتيبة، ونظرًا لشدة الحرارة تزداد الرطوبة على السواحل الغربية والشرقية وتتشبع بها ومن ثم تصدرها إلى وسط المملكة فتتحول إلى غيوم كثيفة ومتقطعة إلا أنها سحب عقيمة لا تمطر وتعمل على كتم الجو فترتفع درجة الحرارة المحسوسة. وتستمر جمرة القيض حتى دخول موسم سهيل في 2 شوال.



مع القرآن4 الشيخ صالح المغامسي| الحلال والحرام 1#2

 
فيديو




الكاتب العصيمي:المالكي و عسيري و السدحان و الحيان يعبثون بشبابنا بدرامتهم الهابطة


اتهم الإعلامي مساعد العصيمي مدير تحرير جريدة الشرق الأوسط الأجهزة الحكومية بأنها مشغولة بشأنها الداخلي وبعيدة عن هموم ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻘﻴﻤﻴﻦ. وقال العصيمي في مقال له اليوم في صحيفة الوطن بدعوة من رئيس تحريرها طلال آل الشيخ تحت عنوان "السلبيون والمهرجون في رمضان" إلى سخونة الصيف وطول الليل في رمضان ﻓﻼ‌ ﻣﺮﺍﻛﺰ ﺭﻳﺎﺿﻴﺔ ﺃﻭ ﺗﺮﻭﻳﺤﻴﺔ ﻧﻨﻘﺎﺩ ﻟﻬﺎ ﻛﻲ ﺗﺰﻳﺪﻧﺎ ﺻﺤﺔ ﻭﺃﻟﻘًﺎ ﻭﺗﺮﻭﻳﺤًﺎ، ﻓﻜﻞ ﺟﻬﺔ ﺣﻜﻮﻣﻴﺔ ﻣﻌﻨﻴﺔ ﺑﺸﺄﻧﻬﺎ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﻭﻻ‌ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺇﺳﻌﺎﺩ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻘﻴﻤﻴﻦ..
وأضاف العصيمي: ﺍﻟﺴﺎﺣﺎﺕ ﻧﺎﺩﺭﺓ.. ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﻣﺘﻮﺍﺿﻌﺔ.. ﻭﻻ‌ ﺳﺒﻴﻞ ﺇﻻ‌ الا‌ﻧﻜﻔﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻳﻤﻮﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻛﺾ ﻧﺤﻮ "ﺍﻻ‌ﺳﺘﺮﺍﺣﺎﺕ" ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻮﺡ ﺳﻠﺒﻴﺔ.. ﺃﻭ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﺴﺎﺧﻦ ﺫي ﺍﻟﺮﻃﻮﺑﺔ ﺍﻟﻤﺰﻋﺠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻮﺍﺣﻞ.. ﺃﻳﻦ ﺍﻟﻤﻔﺮ ؟!".
وهاجم العصيمي في مقالته القائمين على الدراما السعودية متهمًا إياهم بالإفلاس والتهريج وقال "ﺭﻣﻀﺎﻥ.. ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﺘﺰﻉ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻨّﺎ ﺧﺼﻮﺻﻴﺘﻪ ﺍﻟﺮﻭﺣﻴﺔ.. ﺍﻧﻜﻔﺄ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﺔ ﺍﻟﻀﺎﺭﺓ ﻓﺒﺎﺕ ﻋﻨﻮﺍﻧﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﺴﻼ‌ﺕ ﺍﻟﺮﻣﻀﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻤﻞ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻹ‌ﻓﻼ‌ﺱ ﻭﺳﻂ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ ﺍﻟﻤﻤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻌﻞ ﻣﻦ ﺷﺨﺼﻴﺎﺕ ﻛﻨّﺎ ﻧﺤﺴﺒﻬﺎ ﻣﻔﻴﺪﺓ، ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻬﺮﻳﺞ. ﻭﻟﺘﺘﺄﻛﺪﻭﺍ ﺭﺍﻗﺒﻮﺍ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﻭﻋﺴﻴﺮﻱ ﻭﺍﻟﺴﺪﺣﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﻥ..
ﺇﻧﻬﻢ ﻳﻌﺒﺜﻮﻥ ﺑﺸﺒﺎﺑﻨﺎ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﺪﺭﺍﻣﺎ ﺍﻟﻬﺎﺑﻄﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﺪﻣﻮﻧﻬﺎ.. 
ﺑﻜﻞ ﺃﺳﻒ ﻭﻣﻨﺬ ﺯﻣﻦ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻘﻠﻴﻞ ﻟﻢ ﺗﺘﻄﻮﺭ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻣﻨﻬﺠًﺎ ﻭﻣﻀﻤونًا ﺑﻤﺎ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﻣﺴﺎﻫﻤﻪ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﻤﻄﻴﺔ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻓﻠﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻭﺍﻹ‌ﺩﺭﺍﻙ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻧﺎﻫﻴﻚ ﻋﻦ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻋﻦ ﺣﻞ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ".
وختم العصيمي مقالته بضرورة الاستفادة من مراكز الأحياء وقال "ﻧﻨﺎﺩﻱ بذلك ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻳﺌﺴﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﺍﻷ‌ﺧﺮﻯ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﺑﺎﺣﺘﻮﺍﺀ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭﺧﺪﻣﺘﻬﻢ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﻓﻠﺴﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﺑﺎﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﺃﻭﻗﺎﺗﻬﻢ.. ﻭﺍﻧﺘﺰﺍﻋﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﺷﺎﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺴﻜﻊ ﻟﻴﻜﻮﻧﻮﺍ ﺃﻛﺜﺮ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻷ‌ﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﻣﺠﺘﻤﻌﻬﻢ؟!".




حبيب الحبيب: تعرضي لإطلاق نار شائعة.. وأبناء بن هذال أكبر من قصيدة هجاء ( فيديو )

 
رد الفنان السعودي حبيب الحبيب، أحد أبطال برنامج "واي فاي" الذي يعرض حالياً على قناة MBC 1، على شائعة تعرضه لإطلاق نار في العاصمة الرياض التي انتشرت اليوم بالقول: "غير صحيح، لم أتعرض لإطلاق نار، وها أنا أتناول الإفطار مع أسرتي، ولله الحمد".

كما نفى تعرضه لأية مضايقات في أعقاب تقليده لعدد من المشاهير في الحلقات السابقة من برنامج واي فاي، مبيناً أن العمل أصداؤه جيّدة، وأنه تلقى إشادات كثيرة حوله.

وعن أصداء تقليده للشاعر خلف بن هذال، أشار الحبيب الى علمه بأن الشاعر بن هذال موجود هذه الأيام خارج الوطن، وأنه شاهد الحلقة وكان سعيداً بها ولم يغضب منها، متابعاً: "أتمنى أن يعود الشاعر الكبير خلف بن هذال لأرض الوطن سالماً، وننتظر منه قصيدة جديدة، للعمل على تقليدها العام المقبل إن شاء الله".

وفيما يخص قصيدة الهجاء التي جرى تداولها خلال الساعات الماضية ونسبت للشاعر فيصل بن خلف بن هذال، رجّح الحبيب عدم صحتها قائلا: "أبناء الشاعر خلف بن هذال نعرفهم جميعاً وجميعهم أكبر من هذا الأمر".

وشدد الحبيب على أن جميع من يقوم بتقليدهم يكون بشكل بعيد عن الإسفاف والتجريح، مع الحرص على رسم المتعة للعين والبسمة على الشفاه بمبدأ الكوميديا للكوميديا، موضحا: "كل النجوم الذين نقوم بتقليدهم إنما من باب محبتنا لهم" وفقا لصحيفة سبق.

الجدير بالذكر ان انباء ترددت اليوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي تشير إلى تعرض الفنان حبيب الحبيب لإطلاق نار اليوم بالعاصمة الرياض وهو ما نفاه الفنان السعودي.
فيديو



رد عليه بقصيدة .... فيصل بن خلف بن هذال: حبيب الحبيب أساء لوالدي ولـ«مهرجان الجنادرية»

«من حق أي شخص أن يقلّد والدي، لكن لا يحق له الاستهزاء بالمنبر الذي يظهر فيه»، بهذه العبارة شنّ فيصل بن خلف بن هذال هجوماً على الممثل حبيب الحبيب، الذي ظهر قبل يومين في مسلسل «واي فاي» على قناة «إم بي سي»، يقلد الشاعر خلف بن هذال.
وقال فيصل بن خلف : «والدي شخصية معروفة على مستوى الخليج، من خلال قصائده الوطنية، التي يلقيها أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية»، وكذلك في المناسبات الوطنية، فمن حق أي ممثل أن يقلده في طريقة أدائه القصائد، لكن لا تصل إلى حد الاستهزاء بأشعاره والمنبر الذي يظهر فيه».

وأضاف: «الحبيب بظهوره في مسلسل «واي فاي» يقلد خلف بن هذال أساء للشعر عموماً، وللمنبر الذي احتضن والدي طوال 25 عاماً، من خلال إلقائه جملاً لا تصنف شعراً، وكذلك البدلة العسكرية التي كان يرتديها لا تتناسب مع الزي الرسمي للحرس الوطني، إضافة إلى استهزائه بالجمهور الحاضرين أمامه، وكأنه ينتقد حضور افتتاح مهرجان الجنادرية»، لافتاً إلى أن الممثل الحبيب لم يوفق في تقليد والده، حتى لو ارتدى شماغاً وألقى شعراً، «لأن خلف بن هذال يُعرف بجزالة قصائده، وأدائه الحماسي».

ولم يكتف نجل الشاعر خلف بن هذال بانتقاد الحبيب، بل كتب فيه قصيدة هجائية ونشرها عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وانتقد فيها مسلسل «واي فاي»، بعد إساءته للشعر ولمهرجان «الجنادرية».

وهاجم عدد من الشعراء السعوديين عبر صفحاتهم في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بحسب الحياة الممثل حبيب الحبيب، لتقليده شاعر الوطن خلف بن هذال، والاستهزاء بالشعر الشعبي، والمنابر الشعرية في المملكة، إذ أكدوا أن الحبيب لم يلق نصوصاً شعرية صحيحة، بل استخدم جملاً مسيئة للشعر، وظهر على الشاشة مهرجاً.

المقدم فيصل بن خلف بن هذال يرد على الممثل حبيب الحبيب الذي مثل مقطع في خلف بن هذال..

يوم كل برمضان اقبل يبارك
وكل مسلم يطلب المولى يعينه

في فطور الصايم القايم يشارك
وفي الصلاة مع الدعاء يرفع يدينه

هيضوا شعري عديمين المدارك 
تربيت نسوان وحثاله مهينه

حرفوا شعر البطوله والمعارك
وجمعوا بين الضعيفه والسمينه 

دام ابو هذال للدنيا يعارك
للكرم يندى وتندى به يمينه

انت ابوي اللي على العليا مسارك
دون دارك ما تغاليت الثمينه 

مرخص(ن) حالك ومالك دون جارك
للكويت اللي بقت عذراء حصينه

رايتك بيضاء ومحفوظ(ن) وقارك
يعقب الثرثار مايقدر يهينه

والجبل شامخ فخر والثور بارك
وكل مخطي بالخطا فعله يدينه

والحبيب وشلته تقعد يسارك
ماذكر عبد(ن) كمل عقله ودينه

بط بطت بطة حبيب و راح تارك
صفحة سوداء لها وسم بجبينه

ياحرس تكرم بدالك مع شعارك
عن تطاول تافه(ن) فعله يشينه




شرطة حائل تفض نزاعًا بين سعوديين وشبيح سوري

تدخلت إحدى الدوريات الأمنية بمحافظة حائل لفض نزاع أمام أحد المراكز الرياضية الشهيرة بالمنطقة بين عدد من المواطنين وآخر سوري.
وقد علمت "تواصل" من شهود عيان أن الحادثة كان سببها ارتداء السوري لفانيلة قد طبع عليها صورة بشار الأسد، وكان يتلفظ بألفاظ يمتدح ويمجد فيها الأسد مع تلفظه بسباب وشتائم للمملكة، حكومة وشعبًا ليبادر عدد من الغيورين الذين حاولوا مناصحته إلا أنه لم يتجاوب فما كان منهم غير الاشتباك معه وضربه حتى تدخلت إحدى الدورات الأمنية وفضت النزاع.



الأردن : سعوديون يتفاوضون مع «عصابات» لاستعادة سياراتهم المسروقة

لم يتوقع طالب سعودي يدرس في إحدى الجامعات الأردنية بعد سرقة سيارته الخاصة من أمام مقر سكنه، أن يصل به الأمر إلى أن يتفاوض مع أفراد عصابات منظمة متخصصة في سرقة السيارات في الأردن، ليتمكن من استعادة سيارته.

وأوضح الطالب (فضّل عدم الكشف عن اسمه) لمصادر، أنه تمت سرقة سيارته من نوع (تويوتا فورتشنر)، وأنه بعد تبليغ الأمن الأردني بحادثة السرقة، أخبرني أحد الأصدقاء أن احتمال العثور عن السيارة المسروقة بواسطة الأمن ضعيف، لافتاً إلى أن صديقه أعطاه رقم وسيط أردني مع عصابات سرقة سيارات السعوديين «خصوصاً»، وأنه بعد التفاوض مع الوسيط طلب مبلغ 15 ألف ريال لاستعادة السيارة.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على تسليم السيارة بعد دفع المبلغ في مكان خارج العاصمة الأردنية عمّان، وقال: «تسلمت سيارتي بعد دفع المبلغ من شخصين مسلحين، وتسلمت أوراق السيارة من شخص آخر في مكان آخر»، لافتاً إلى أن مسلسل سرقة سيارات السعوديين في الأردن مسلسل لا ينتهي، ما يدفع الكثير منهم إلى التفاوض المباشر مع الخاطفين لاستعادة سياراتهم. وأضاف أنه يستغرب من عدم وضع حد لهذه المشكلة، التي تضر بسمعة الأردن، وتمنع السعوديين من القدوم إليها بسياراتهم الخاصة، خصوصاً أنها تشترك معها بأكثر من منفذ حدودي، لافتاً إلى أنه يسترجع هذه القصة المرعبة بين كل حين وحين، إذ يصل الحال به إلى التفاوض مع مجرمين لاستعادة سيارته المسروقة كما في الأفلام السينمائية. من جانبه، ذكر القائم بأعمال السفارة السعودية في الأردن الدكتور حمد الهاجري لمصادر، أن استرجاع سعوديين لسياراتهم المسروقة عن طريق التفاوض مع السارقين بواسطة وسطاء أمر موجود، إذ تمت سرقة أكثر من 45 سيارة سعودية في العام الماضي، لافتاً إلى أن ملف سرقة سيارات السعوديين في الأردن هو محل متابعة واهتمام السفارة، إذ إن السفارة تتواصل على الدوام مع الجهات المعنية الأردنية، لإقفال هذا الملف المقلق للسفارة ولرعاياها السعوديين، وأن السرقة تتم في أحيان كثيرة من أمام مقار سكنهم في الشقق والفنادق والمرافق السياحية.



150 ألف مدمن بالمملكة يكلف علاجهم 3.6 مليار ريال

 
كشفت ورقة عمل حديثة عن بلوغ عدد مدمني المخدرات بالمملكة 150 ألف مدمن تصل تكلفة علاجهم إلى نحو 3.6 مليار ريال، إضافة إلى خسائر الإنتاج والقوى العاملة التي يفقدها الاقتصاد الوطني.

ولفتت ورقة العمل التي أعدها مركز المعلومات بغرفة الرياض الى عدد من الآثار السلبية لظاهرة تفشي تعاطي المخدرات على الاقتصاد الوطني بسبب ارتفاع حجم إنفاق الدولة على علاج المدمنين، موضحة أن مسؤولية علاج الإدمان تقع بشكل رئيسي على المؤسسات الصحية الرسمية، ومهمة الوقاية تقع على العديد من الأطراف في المجتمع.

وأشارت الورقة الى ان عدد المدمنين في العالم يقدر حتى الآن بنحو 235 مليون فرد ويعتبر الحشيش أكثر المواد استعمالاً في العالم، حيث يصل عدد متعاطيه إلى حوالي 54 مليون فرد، تليه المهدئات والكحول بحوالي 35.3 مليون فرد، ثم المهلوسات بنحو 5.4 مليون فرد.



الرياض: مفحطون يعلنون توبتهم بعد مصرع زميلهم (سنفور) في حادث مأساوي (صور)


أعلن عدد كبير من هواة التفحيط بمدينة الرياض توبتهم وتوقفهم عن (الهواية القاتلة)، بعد مصرع المفحط الشهير (سنفور) فجر اليوم أمام جمهوره بحي الريان شرق الرياض.
ولقي الشاب الملقب بـ(سنفور) مصرعه في أثناء قيامه بمجموعة من الاستعراضات التي تستهوي الشباب، وأدت السرعة الجنونية والحركات العنيفة إلى انحراف سيارته واصطدامها بشاحنة على جانب الطريق، فتحولت على الفور إلى ركام.
ولاقى مصرع (سنفور) أصداء واسعة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وانحصرت معظم التغريدات في طلب الرحمة للفقيد، وأخذ العبرة مما حدث له حتى لا تتكرر المأساة مرة أخرى.





عُثر بحوزتهم على مسروقات بقيمة 100 ألف ريال
القبض على 72 يمنياً شكلوا عصابة نشل بالحرم المكي


تمكنت فرق البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة من الإطاحة بعصابة منظمة قدمت للمملكة عن طريق التهريب، وقصدت مكة المكرمة بقصد نشل المعتمرين بالمسجد الحرام.

وعلمت "سبق" أن رجال الأمن ألقوا القبض على 72 متخلفاً جميعهم من الجنسية اليمنية من أصحاب السوابق المبعدين عن البلاد بعد صدور أحكام عليهم.

ويتزعم العصابة شخص يدعى "العك" استأجر عمارة مكونة من أربعة أدوار بحي العتيبية لإيواء العصابة التي خططت لنشل المعتمرين قاصدي بيت لله الحرام.

وعندما توفرت معلومات عن العصابة ونشاطها الإجرامي قامت وحدة البحث والتحري الجنائي بفرع الشبيكة وبتوجيهات من مدير الشرطة اللواء إبراهيم الحمزي وقيادة ميدانية من مدير البحث والتحري الجنائي العقيد محمد الوذيناني, فجر أمس بمداهمة وكر العصابة بحي العتيبية وألقت القبض عليهم جميعاً.

وعثر بحوزتهم علي مسروقات متنوعة ومبالغ مالية بعدة عملات قدرت جميعها بقيمة تزيد على 100 ألف ريال.

ووزع أفراد العصابة على مراكز الشرطة وجرى توقيفهم بشكل انفرادي. وشكل فريقاً أمنياً للتحقيق معهم ومعرفة كل نشاطهم الإجرامي.

ويتولى التحقيق معهم بإدارة البحث والتحري الجنائي عدد من ضابط الشرطة الأكفاء ولا يزالون رهن التوقيف والتحقيق.

وأكد الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن بن عبدالعزيز الميمان صحة القضية، وأشار إلى أن التحقيقات لا تزال جارية مع أطراف العصابة.




بالصور.. شرطة القصيم تطيح بتشكيل عصابي كبير لسرقة وتفكيك السيارات

 
أطاح فريق شعبة السرقات بإدارة التحريات والبحث الجنائي بمنطقة القصيم بعصابة مكونة من عشرة سعوديين امتهنوا سرقة السيارات وتفكيكها بمساعدة وتعاون صاحب ورشة للميكانيكا سعودي الجنسية.

وكانت بلاغات عديدة قد وردت للجهات الأمنية تتضمن سرقة سيارات واختفاء أثرها وبمتابعة ورصد التحريات والبحث الجنائي تم ربط خيوط القضايا بعد دراستها بشكل دقيق حتى تمت الاطاحة بأفراد العصابة واحدا تلو الآخر.

ووفقا لصحيفة عاجل فقد اعترف الجناة بسرقة السيارات بقصد تفكيكها كي لا تنكشف جريمتهم بمساعدة صاحب ورشة أمن لهم كافة الادوات وساعدهم على تفكيكها في مكان خاص بعيدا عن أعين الزبائن وتصريفها، وشملت اعترافاتهم اخفاء هياكل السيارات بعد سرقتها بمزارع وأراض مهجورة غرب مدينة بريدة.

كما اعترفوا بسرقة بعض أجزاء سيارات أخرى كالرفارف والمسجلات وأبواب صناديق السيارات وغيرها.




محكمة الخبر تبحث في قضية تنصير فتاة سعودية على يد مواطن ومقيم لبناني

 
ألقت الجهات المختصة بمحافظة الخبر القبض على مواطن سعودي ومقيم لبناني وذلك بتهمة قيامهما بتنصير فتاة سعودية وتهريبها عبر البحرين الى لبنان.

وأشارت "سبق" نقلا عن مصادر لها اطلاع بالقضية أن الفتاة التي يبلغ عمرها 28 سنة كانت تعمل بنفس الشركة التي يعمل بها المواطن والمقيم اللبناني واللذان تمكنا من اقناعها بالتخلي عن ديانتها والتحول الى المسيحية قبل تهريبها للخارج.

وقالت المصادر أن المدعي العام رفع أوراق القضية الى محكمة الخبر الاسبوع الماضي بعد أن تقدم والد الفتاة ووالدها بدعوى قضائية ضد المواطن والمقيم.

ويتهم والدا الفتاة المواطن والمقيم بتنصير ابنتهما وتغيير دينها وتهريبها خارج المملكة عبر البحرين ومن ثم الذهاب الى لبنان حيث تعيش في كنيسة هناك.




استشهاد المواطن السعودي البخيتان على أيدي النظام السوري بمحافظة درعا‎


استقبلت عائلة البخيتان في عرعر مغرب الثلاثاء نبأ استشهاد ابنها الممرض ابراهيم غازي البخيتان على يد قوات النظام السوري ، بعد ذهابه قبل فترة لتقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري ، حيث تواجد عدد كبير من اقاربه و الأهالي لتقديم واجب العزاء لعائلة الشهيد ابراهيم غازي البخيتان في منزلهم الواقع بحي الفيصليه بعرعر .

وقال شقيقه حمد البخيتان لـ "عاجل " أنهم يحمدوا الله على كل حال وشقيقي ابراهيم ذهب قيل اشهر لتقديم المساعدات الإنسانية والطبية للشعب السوري في محافظة درعا ، وقد استشهد مغرب اليوم ( أمس )، وهو يقدم عمل الخير وأضاف : نحمد الله على استشهاده ، ونحن سعداء بذلك ونتقبل التهاني ، وليس التعازي ، وجميعنا نتمنى هذا المصير الحسن الذي يتمناه كل مسلم .

" عاجل" تقدم أحر التعازي لأسرة الشهيد بأذن الله في فقد ابنهم ابراهيم ، وتسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته . 




سقط فجأة وفارق الحياة أثناء تصفحه الإنترنت
وفاة شاب سعودي داخل مقهى في الكويت


 فارق شاب سعودي "20 عاماً" الحياة فجأة أثناء وجوده في مقهى بمنطقة الجهراء بالكويت، ولم تعرف الأسباب الحقيقية للوفاة حتى الآن.

وفي التفاصيل التي أوردتها صحيفة الوطن الكويتية أمس فقد دهم الموت شاباً سعودياً "20 عاماً" أثناء اطلاعه على ما يحدث في العالم عبر "الإنترنت" كغيره من رواد المقهى عندما سقط فجأة ومن دون مقدمات وفارق الحياة على الفور.

وعليه تم إبلاغ عمليات الداخلية فحضر للمكان رجال الأمن والطوارئ الطبية الذين فحصوا الشاب ووجدوه قد فارق الحياة فتم استدعاء الأدلة الجنائية لمعاينة المكان وتم تسليم الجثة للطب الشرعي لإجراء اللازم وسجلت الواقعة وأُحيلت إلى جهة الاختصاص لإجراء اللازم.



لأول مرة..
مآذن ماليزيا تصدح بالقرآن الكريم من حناجر سعودية


اكتظت الجوامع في ماليزيا بالمصلين، سواء الماليزيين أو الجاليات العربية والمسلمة المقيمة الذين حرصوا على التوافد منذ أوقات مبكرة لأداء صلاة العشاء والتراويح خلف مجموعة من الأئمة السعوديين، الذين صدحت مآذن الجوامع الماليزية ولأول مرة بالقرآن الكريم من حناجرهم.
وكانت دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية الماليزية قد تقدمت بطلب رسمي لسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا ممثلة في الملحقية الدينية لغرض استضافة أئمة من المملكة العربية السعودية، ولأول مرة، لإمامة المصلين في صلاة التراويح خلال شهر رمضان المبارك في عدة مساجد كبيرة بمختلف ولايات ماليزيا، حسب الرياض.نت.
وقال المدير العام لدائرة الأوقاف 'جاكيم' وهي الجهة المسؤولة عن المساجد السيد عثمان مصطفى خلال إطلاق برنامج رمضاني: إن استضافتهم كانت نتيجة لمناقشات دارت بين الوزير بديوان رئاسة الوزراء الماليزي الدكتور جميل الخير بهاروم والسفارة السعودية، وكان هناك استجابة مباشرة من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة التي رشحت عدداً من الأئمة البارزين لإمامة المصلين في ماليزيا إلى جانب ما قدمته الملحقية الدينية من دعاة.وأضاف إنه سيتم توزيع الأئمة المعنيين على عدد من أكبر المساجد والجوامع التي تتسع للآلاف كما يؤدي الصلاة فيها إلى جانب المصلين العديد من الوزراء والمسؤولين وكبار شخصيات الدولة.
وتلقت الأوساط الماليزية بكل مستوياتها هذه الاستضافة بترحاب بالغ، ووجد الأئمة كل المحبة والاحترام والتقدير. ويصطف المصلون عقب أداء صلاة التراويح في صفوف طويلة للترحيب بالأئمة والسلام عليهم.



1.5 مليون فرصة عمل في السوق القطري خلال 10 سنوات
مختصون : مشاريع كأس العالم تحتاج ثلثي الوظائف

مشاريع ضخمة في قطر استعداداً لكأس العالم

أكد خبراء اقتصاديون أن دراسة حديثة تضمنت حاجة قطر إلى 1.5 مليون فرصة عمل صحيحة ومتناسبة مع الواقع الإنشائي، مشيرين إلى أن تنظيم مونديال كأس العالم عام 2022، وراء زيادة الوظائف وعقود العمل في الدولة الخليجية.

وقال الخبراء لـ"العربية.نت" إن مشاريع كأس العالم والتي تتضمن بناء العديد من الملاعب الرياضية التي تستضيف البطولة، تحتاج وحدها إلى مليون فرصة عمل، فضلاً عن الاحتياجات التقليدية للمجتمع القطري لفرص العمل.

ويرى الخبراء أن زيادة فرص العمل والعمالة داخل الدولة سينعكس ايجابياً لصالح الاقتصاد القطري وأمراً يبرهن على قوته واستمراره للنمو وأخذ المراتب المتقدمة في التصنيفات الدولية.

وكانت دراسة حديثة بعنوان "تحولات سوق العمل في دولة قطر" صادرة عن اللجنة الدائمة للسكان، رجحت حاجة البلد الخليجي إلى 1.5 مليون عقد عمل خلال الفترة 2012-2022.

وقال الخبير العقاري مطر المناعي، إن قطر هذه الأيام تشهد نشاطا اقتصاديا مكثفا خاصة في مجال تنفيذ المشاريع الضخمة مما ينتج عنه زيادة عقود وفرص العمل.

ويرى المناعي أن زيادة عقود العمل إلى 1.5 مليون خلال 10 سنوات قادمة أمر طبيعي لأن مشاريع كأس العالم وحدها تحتاج إلى مليون وظيفة لتنفيذها، بالإضافة إلى الشواغر التقليدية التي تطلبها الدولة من حين إلى آخر.

وأكد المناعي أن زيادة عدد العمالة مفيدة للاقتصاد، حيث ستنشط العقارات والخدمات والمواد الاستهلاكية نتيجة لزيادة السكان.

وبدأت فرص العمل تزيد في قطر هذه الشهور، حيث أظهرت بيانات إحصائية صادرة عن إدارة الاستخدام بوزارة العمل أن الدولة النفطية وافقت على استقدام أكثر من 100 ألف عامل خلال الربع الأول فقط من عام 2012.

من جانبه أرجع الخبير الاقتصادي ربيع المهدي، زيادة عقود وفرص العمل إلى المشاريع الحكومية وكثرة الشركات العاملة بها قائلا: "بدأت قطر في تنفيذ مشروعات البنية التحتية ومشاريع أخرى ولذلك سيستمر مسلسل طرح فرص العمل".

ولم يشكك المهدي في توقع الدراسة لتوفير 1.5 مليون عقد عمل لأنه يرى هو الآخر أن مشاريع المونديال وحدها تحتاج مليون فرصة عمل، مشيراً إلى أن الدولة تقوم الآن بعمل بنية تحتية جيدة وتحتاج إلى فرص عمل كثيرة خلال السنوات القادمة.

وعن أنواع فرص العمل وتخصصها، قال المهدي: "أتوقع أن تكون معظم فرص العمل التي تطرح خاصة بقطاع المباني الذي يشمل عمال مقاولات ومهندسين ومشغلي الماكينات التي تستخدم في البناء، فضلاً عن الإداريين، مؤكداً أن زيادة العمالة تصب في صالح الاقتصاد.




أبوظبي تخطط لتجميع أول طائرة تجارية في 2018
من خلال شراكة بين "مبادلة" الإماراتية و"بياجيو" الإيطالية

مجمع صناعة الطيران التابع لـ"مبادلة" في مدينة العين

أكد المدير العام لشركة "مبادلة لصناعة الطيران"، حميد الشمري، أن الشركة الإماراتية ستبدأ في تجميع أول طائرة تجارية بالكامل في مصنعها بمدينة العين بإمارة أبوظبي في عام 2018 من خلال شراكتها مع شركة "بياجيو" الإيطالية.

وقال الشمري في محاضرة ألقاها حول "خطة أبوظبي 2030" فيما يتعلق بصناعة الطيران، والمجمع المتكامل لصناعة الطيران في مدينة العين، بحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الاعلي للقوات المسلحة، في مجلسه الرمضاني بأبوظبي، "إن إنتاج هذه الطائرة يعد جزءا من استراتيجية ترمي إلى المساهمة في التطوير المتواصل لمكانة أبوظبي لتصبح مركزاً عالمياً لصناعة الطيران".

وذكر أن "مبادلة لصناعة الطيران" المملوكة لحكومة أبوظبي في عام 2006 استحوذت على حصة بنسبة 31.5 بالمئة من الأسهم في بياجيو المتخصصة في إنتاج الطائرات وقطع المحركات والمواد المكونة لهياكل الطائرات.

وأشار الي أن أبوظبي اختارت في إطار رؤيتها 2030 الدخول في صناعة هياكل الطائرات وتتوقع أن تحقق هذه الصناعة مساهمة في الناتج الاجمالي لدولة الامارات في عام 2030 يتراوح بين واحد وثلاثة في المئة.

طلب كبير


وأشار الشمري إلى أن سوق الطائرات التجارية كبيرة جداً وأن طلبات الطائرات التجارية تقدر بنحو 33 ألفا و500 طائرة تجارية حتى عام 2030 وستحظى منطقة الشرق الأوسط منها بطلبيات تقدر بنحو 2500 طائرة مؤكدة في الفترة بين2011 و2030.

كما أشار الى أن أكبر الأسواق ستكون منطقة الباسيفيك التي تحتاج الى 11.500 طائرة تجارية خلال هذه الفترة. وقال: إن الامارات تحتل موقعاً استراتيجياً على الخريطة العالمية لصناعة هياكل الطائرات كونها تصل الى 60 في المئة من سكان العالم خلال ست ساعات فقط.

وقال الشمري إن "مبادلة لصناعة الطيران" أنشأت شركة "ستراتا" لصناعة هياكل الطائرات بعد دراسات لواقع السوق العالمية وتتطلع للفوز بحصة كبيرة من سوق تصنيع هياكل الطائرات في العالم والمنافسة مع اللاعبين الكبار في العالم في هذا المجال مثل الصين والهند والبرازيل وغيرها من الدول.

وأكد أن "ستراتا" تملك عناصر التنافس الأساسية في صناعة هياكل الطائرات التي تعتمد على توفير المواد الأولية والطاقة وبناء القدرات العلمية اللازمة في هذه الصناعة.

عقود من "بوينغ" و"إيرباص"
كما أكد أن شركة "ستراتا" وهي إحدى شركات "مبادلة والمتخصصة بصناعة هياكل الطائرات" حصلت على عقود من المصنعين الرئيسيين للطائرات لتصميع هياكل الطائرات بقيمة ملياري دولار في شهر يوليو 2009 وذلك قبل شهرين من بدء إنشاء مصنعها لتصنيع هياكل الطائرات في مدينة العين بامارة أبوظبي في سبتمبر من العام ذاته وسلمت أولى الطلبيات لشركة "ايرباص" في الشهر العاشر من عام 2009.

ووصل عدد الطلبيات التي تم تسليمها الى "ايرباص" 154 طلبية حالياً.

وقال إن الشركة بدأت في صناعة هياكل الطائرات بامتلاك التكنولوجيا اللازمة لتصنيعها من "المواد المركبة" التي يتم تصنيعها في الامارات بديلاً عن استخدام المعادن في تصنيع الهياكل وذلك لخفة وزنها وصلابتها القوية قياساً مع المعدن وعمرها الزمني غير المحدود اضافة الى انخفاض كلفتها.

وأشار الى أن المصنعين للطائرات بدأوا باحلال المواد المركبة في تصنيع الهياكل بنسبة 5 في المئة عام 1975 ونسبة 50 في المئة عام 2008 وستصل الى 80 في المئة عام 2030.

وأكد الشمري أن "ستراتا" تسعى لتكون أحد أكبر موردي "الذيل العمودي" لطراز 787 بحلول 2017 وكشف في هذا الصدد عن توقيع عقد لتصنيع أجزاء من طائرات "بوينغ" بقيمة 3,67 مليار درهم مدته 10 سنوات بقيمة تصل تقوم بموجبه "ستراتا" بتصنيع مكونات هياكل لطرازي 777 و787 دريم لاينر من المواد المركبة.

ولفت إلى أن قيمة العقد متقاربة لقيمة العقدين الآخرين مع "إيرباص" و"إلينيا" الإيطالية، والبالغة بليون دولار لكل منهما. لتصل قيمة العقود التي تمتلكها الشركة حالياً حوالي بليوني دولار. 

وأوضح أن "بوينغ" تعتبر مصنعاً رئيسياً للطائرات بقيمة تتجاوز التريليون دولار، وأنها تستورد نحو مليار قطعة من مصنعيهم حول العالم، مشيراً إلى "اهتمام "بوينغ" الرئيسي بالسلامة كما الحال في "إيرباص"، إضافة الى أنه لديهم أسلوب خاص للتصنيع.

ولفت الى أن ستراتا للتصنيع "ستراتا" حققت إنجازاً عزز من موقعها التنافسي في سوق صناعة الطيران العالمي وذلك بإبرامها لاتفاق خاص بأعمال طائرات إيرباص من الطراز (A350 XWB) مع الشركة البلجيكية الرائدة سابكا والتي تعتبر الشريك من الدرجة الأولى في تقاسم المخاطر مع إيرباص في مجال تصميم وتصنيع هياكل دعم الرفارف وأسطح دعم الرفارف.

مبيعات كبيرة
وتوقع الشمري "أن تحقق شركة "ستراتا" بحلول عام 2014 مبيعات بقيمة تتجاوز الـ300 مليون دولار سنوياً من جميع صفقاتها مع الشركات المصنعة"، مؤكداً أن شركة "مبادلة لصناعة الطيران تعمل على التأسيس لقطاع صناعة طيران عالمي ومستدام يتمتع بأهمية حيوية كبيرة في دولة الإمارات، حيث تشكل ستراتا محوراً أساسياً لهذا التطور".

وأكد أن "مبادلة لصناعة الطيران" تعمل على بناء، "مجمع العين لصناعة الطيران "نبراس" الذي سيضم مختلف الشركات والمعاهد العلية المتخصصة بصيانة وتصنيع الطائرات المدنية والعسكرية".

وقال "إننا نعمل في المراحل النهائية لتخطيط المدينة وتصميمها حيث يوجد جهات فاعلة حالياً هي "كلية هوريزون" والبدء بعمليات التصميم النهائي للمركز العسكري المتطور للصيانة والإصلاح والعمرة "أمروك" الذي يبلغ حجم الاستثمارات فيه مع الشركاء 800 مليون دولار". 

و"ستراتا" و"كلية العين الدولية للطيران" إضافة إلى مطار العين، فضلاً عن مخطط لتطور مدينة إمداد لوجستية في مطار العين.

وأضاف أن الخطوة التالية ستتمثل في فتح المجال للقطاع الخاص والاستثمارات الأجنبية لتبدأ بالاستثمار داخل "نبراس"، حيث نعمل مع الحكومة لتجهيز البنية التحتية لكل المستثمرين.

وأكد أن مبادلة لصناعة الطيران أبرمت اتفاقات تعاون مع شركات عالمية المستوى في قطاعي النقل الجوي وصناعة الطيران، مستفيدة خلال ذلك من الخبرات العالمية للتقنيات المتطورة والمتكاملة، ومن قواعد التصنيع المتطورة التي تضم منشآت حديثة وقاعدة عملاء عالمية.



مدير مرور دبي: "الشيخ" يُخالَف قبل المواطن
الزفين لـ"العربية.نت": لن تحذف المخالفات حتى بـ"الواسطة" ونلاحق السياح المخالفين في بلدانهم

الزفين: أجهزتنا قادرة على كشف طرق التلاعب بالأرقام

أكد اللواء المهندس محمد سيف الزفين مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي أن "الشيخ" يُخالَف قبل المواطن والمقيم إذا لم يتقيد بقوانين المرور، مبينا في تصريح خاص لـ"العربية.نت" أن تعليمات نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد أن جميع السائقين متساوون، والنظام المروري مطبق على الجميع. نافيا ما يتردد من أن "الشيخ" معفي من دفع المخالفات.

وقال اللواء الزفين إن جميع المخالفين سواء أكانوا دبلوماسيين أو من أي فئة يدفعون ما يترتب عليهم من غرامات مرورية.

وحول مخالفة بعض السياح وعودتهم الى بلدانهم، أشار الزفين الى أن هناك آلية في تحصيل مخالفات السياح من خلال اتفاقيات بين دول الخليج وبعض الدول الأخرى لتحصيل المخالفات المترتبة على السائحين، حيث يتم مخاطبة هذه الدول لتحصيل هذه المخالفات، والجهة المعنية هي الإدارة العامة للتنسيق المروري بوزارة الداخلية.

وأوضح اللواء الزفين، أن هنالك تنسيق بين إمارات الدولة لتحصيل جميع المخالفات المرورية، وفي حال رفض "المخالف" الدفع يتم حجز مركبته ووقف ملفه المروري لحين دفع أية غرامات مترتبة عليه.

وأضاف الزفين أن هناك تعاون مع بعض الجهات الحكومية الأخرى لوقف معاملاته لديهم حتى تتم عملية دفع المخالفات المستحقة عليه.

شكاوى الجمهور


ونفى الزفين أن تكون "الواسطة" موجودة لحذف المخالفات، مؤكداً أن حذف المخالفات لا يأتي إلا بسبب وجيه، كخطأ في إدخال المخالفة أو أثناء تحريرها، مؤكدا أن أي سائق لو شعر بظلم جراء أي مخالفة فإن هنالك بالإدارة العامة للمرور قسم يستقبل شكاوى الجمهور يطلق عليه قسم الشكاوى والملاحظات، وهو تابع لمكتب المدير العام، وتكون مهمته النظر في التظلمات الواردة من قبل الجمهور.

وأشار الزفين "إذا قام الشرطي بظلم السائق وتحرير مخالفة له بدون سبب أو قام بتحرير مخالفة أشد من الفعل الذي ارتكبه السائق يتم النظر والتحقق من الموضوع وذلك من خلال الاستماع إلى أقوال السائق وأقوال الشرطي محرر المخالفة، وإذا تبين صحة كلام السائق فيتم تعديل المخالفة أو إلغائها.

وأضاف: أما إذا كان الخطأ في إدخال المخالفة في الكمبيوتر فيتم إلغاؤها من قبل مدخل البيانات، سواء عبر ملاحظته للخطأ أو عن طريق مراجعة السائق لقسم الشكاوى وإبلاغهم بالخطأ، حيث يقوم قسم الشكاوى بإبلاغ قسم إدخال المخالفات لتصحيح الخطأ الوارد على السائق.

التحايل على كاميرات المراقبة
وحول طرق يستخدمها بعض الشباب في إخفاء اللوحات المعدنية للمركبات عن الكاميرات سواء عن طريق لاصق شفاف أو أساليب جديدة، للهروب من المخالفات، قال اللواء الزفين إن كاميرات المراقبة (الرادار) يمكنها التقاط رقم اللوحات المعدنية التي يتم التلاعب بها من قبل بعض الأشخاص، ويتم التأكد من بيانات المركبة المخالفة عبر قاعدة البيانات في نظام المرور لمطابقة بيانات المركبة المخالفة ببيانات المركبة المسجلة بقاعدة البيانات.

مضيفا "كما أن هنالك أجهزة ضبط تقوم بتصوير الرقم الخلفي للمركبات المخالفة من جهة الخلف، حيث يعمد معظم المتلاعبين بالأرقام إلى التلاعب باللوحات الأمامية لصعوبة ملاحظتها على عكس الأرقام الخلفية، ومن طرق التلاعب بالأرقام وضع شريط لاصق على أحد الأرقام أو الكود ، أو وضع أشياء تعيق رؤية الرقم، أو كسر جزء من لوحة الرقم، أو تركيب البراغي في مواقع من الأرقام بحيث يتغير الرقم إلى رقم آخر.



خصص منها جزءاً للراغبين في الزواج والمديونين
مسؤول كويتي يتبرّع بـ200 مليون دولار لمساعدة الطلبة


متابعة: 
أعلن رئيس الحرس الوطني الكويتي الشيخ سالم العلي الصباح، اليوم الثلاثاء، التبرّع بنحو 200 مليون دولار (60 مليون دينار) للطلاب أصحاب الشهادات العليا والراغبين في الزواج والمديونين.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الشيخ سالم العلي الصباح رئيس الحرس الوطني تبرّع بمبلغ 60 مليون دينار (نحو200 مليون دولار) "مشاركة في النهوض بالمستوى الاجتماعي لأبناء الكويت، وحرصاً على تحقيق قدر عالٍ من التنمية البشرية".

وذكر البيان أنه تم توزيع المبلغ الكلي على 3 أوجه، بحيث يخصّص 20 مليون دينار (نحو 70 مليون دولار) لكل وجه منها.

وأفاد بأنه تم تخصيص 20 مليون دينار (70 مليون دولار) لمن يحصلون على درجة الدكتوراة من خلال بعثات جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بواقع 20 ألف دينار (70 ألف دولار) لكل من يحصل على هذه الدرجة ويتم تعيينه كعضو هيئة تدريس بعد نشر هذا الإعلان عن التبرّع.

وأضاف أن الوجه الثاني خصّص له 20 مليون دينار (70 مليون دولار)، وذلك لتشجيع كل كويتي يتزوج من مواطنة كويتية بعد نشر هذا الإعلان بواقع 6 آلاف دينار (21 ألف دولار) لكل زوجين.

وقال إن الوجه الثالث المخصّص له 20 مليون دينار (70 مليون دولار) أيضاً خصّص لدعم المطالبين بمديونيات سابقة على نشر الإعلان بواقع 4 آلاف دينار (14 ألف دولار) لكل مدين لمساعدته على خفض جزء من المديونية، وذلك وفقاً للشروط والضوابط التي سيعلن عنها لاحقاً.




صحيفة: تعيين الشيخ ثامر جابر الأحمد سفيرا للكويت بالسعودية

 
قالت جريدة "الآن" الكويتية نقلا عن مصادر أن الشيخ ثامر جابر الأحمد عين سفيرا للكويت لدى المملكة العربية السعودية خلفا للسفير السابق الشيخ حمد جابر العلي. مشيرة إلى أنه سيباشر مهام عمله بالرياض بعد عيد الفطر.

والشيخ ثامر جابر الأحمد من مواليد ١٩٧١ وخريج أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، وحصل على شهادة بالعلوم العسكرية، وشهادة أخرى من جامعة في الولايات المتحدة بالعلوم السياسية.

وعمل بالفترة من عام 1994 إلى عام 2000 في إدارة أمن الدولة، وبعام 2000 عين وكيل مساعد لشئون المكتب الفني بديوان ولي العهد.

وفي عام 2004 عين نائبًا لرئيس جهاز خدمة المواطنين وتقييم أداء الجهات الحكومية وذلك إلى عام 2008 ، وفي عام 2008 عين نائبًا لرئيس جهاز متابعة الأداء الحكومي ووكيلاً بديوان رئيس الوزراء.



نائب كويتي يطالب بمقاعد برلمانية للسكان الأصليين
الخرافي: ساحة الإرادة ليست مكانا للتهديد وإنما مكاناً للتجمع

دعا نائب كويتي الإبقاء على حقوق السكان الأصليين في البرلمان الكويتي، مؤكدا أن المجنسين استولوا على الكويت.

وقال النائب عدنان المطوع إن البلد بحاجة ماسة لإجراء تعديل على قانون الدوائر الانتخابية وتقليص عدد الأصوات لتوفير فرص للجميع للوصول الى البرلمان، كما ذكرت صحيفة الوطن الكويتية.

وذكر أن جميع الأنظمة التي مرت على الكويت في توزيع الدوائر وهي العشر دوائر والـ25 دائرة والـ5 دوائر كلها لم تحقق العدالة في التوزيع لأسباب واقعية وتاريخية، فالحديث لم يعد يتركز على الأعداد فقط في كل دائرة وإنما الأمر له علاقة بالمناطق الأصلية وهذا متبع حتى في أكبر الدول الديموقراطية بالعالم وحتى في أمريكا، والغريب لدينا أن المتجنس استولى على البلد ولم تعد هناك عدالة إذا كنا نفكر في العدالة، ولذلك علينا أن نكون حذرين تجاه المناطق القديمة وسكانها الأصليين القدامى وحقهم في الوصول بعد ازدياد المتجنسين.

وقال المطوع إن علينا الإبقاء على حق الأصليين وإلا لن يكون بالمجلس أي وجود لأهل الموجودين منذ عام 1920 داعيا للنظر لنقطة واحدة هي تفكيك الكتل للوصول الى الأقليات وهذا فيه شيء من الحكمة ليكون للأقليات شيء من التمثيل. 

وكان تكتل الأغلبية حذر من تعديل نظام الدوائر الخمس، مؤكدا أن الحكومة تريد بشتى الطرق تغيير نظام الانتخابات كي لا يعاد انتخاب الأغلبية.

ساحة الإرادة ليست مكانا للتهديد
من جهته، قال جاسم الخرافي رئيس مجلس الأمة 2009 والذي أعيد بحكم المحكمة الدستورية إنه سيوجه الدعوة إلى عقد جلسة برلمانية في الـ31 من الشهر الجاري، مشيرا إلي أنه إذا ما كان هناك نصاب فستؤدي الحكومة القسم وإذا لم يتوفر سيدعو إلى جلسة أخرى بعدها بأسبوع ومن ثم سيتم رفع الأمر إلى الأمير ليتخذ ما يراه مناسبا من إجراءات. 

وأوضح الخرافي خلال مؤتمر عقده في مجلس الأمة أن تعديل الدوائر يجب أن لا يكون على حساب فئة وطائفة، مطالبا الحكومة الأخذ بالرأي الدستوري، حتى لا تقع الحكومة من جديد في أي محظور.

وشدد الخرافي على أن مجلس 2009 سيستمر إذا ما اكتمل النصاب محذرا من أن المجلس المقبل إذا لم ينتخب وفق إجراءات دستورية فمن الممكن أن لا يكمل حتى شهر .

وأشار الخرافي إلى أن إضعاف قبائل أو تقوية قبائل ليس من العدالة ونحن جميعنا كويتيون أبناء دائرة واحدة أما ما يتعلق بموضوع العدالة فإن المحكمة الدستورية حريصة على أن تكون هناك عدالة، والعدالة المطلوبة هي توزيع أعداد الناخبين بصورة متساوية حتي لا تكون هناك دائرة عددها قليل وأخرى عددها أكثر.

وقال الخرافي إن ساحة الإرادة ليست مكانا للتهديد وإنما مكانا للتجمع ومن سمح لهم الوقوف بها هي المحكمة الدستورية.

من جانبه قال النائب د.وليد الطبطبائي "أنا شخصيا لا أعترض على أي مقترح للدوائر الانتخابية طالما أنه يصدر شرعيا من مجلس الأمة المقبل، أما أن تنفرد السلطة بتغيير الدوائر.. فهذا عبث مرفوض".




طهران تحاول نقل سلاح الحرس الجمهوري للحوثيين وسلاح الأسد إلى حزب الله
اليمن: الإعلان عن مؤتمر حوار مضاد للمبادرة الخليجية ومخاوف من دور إيراني

٢٠١٢/٧/٢٥

أعلن في صنعاء أمس عن تحضيرات لمؤتمر الحوار الشامل بين نحو 300 مكون سياسي ومدني وشبابي في وقت فشلت اللجنة الفنية المكلفة بالتحضير للحوار الوطني المنبثق عن المبادرة الخليجية في عقد أول اجتماع لها كان مقررا الإثنين بموجب القرار الجمهوري الذي نص على أن تجتمع اللجنة خلال عشرة أيام من تاريخ صدوره.
وجاء في البيان الذي أطلق عليه البيان رقم «1» أن الحوار الوطني الذي تتبناه المبادرة الخليجية أصبح إحدى محطات تقاسم السلطة وتم تركيزه على المناصفة بين تنظيمات وفئات سياسية محدودة متجاهلة شعباً يحتضر جوعا وجهازاً حكومياً فاشلاً.
وتخشى الأوساط السياسية اليمنية أن يكون المؤتمر المشار إليه مدعوما من طهران كون آلية عمله وعدد القوى فيه وطريقة إعلانه بالتوازي مع تعثر لجنة الحوار الأساسية المقرة بموجب المبادرة الخليجية تشير إلى وجود عمل منظم وليس مبني على الصدفة. وأدرج المؤتمر القضية الجنوبية وقضية صعدة والقضية التهامية ضمن أجنداته التي سيبحثها خلال مؤتمر عام أول ومؤتمر عام ثانٍ وصولا إلى المؤتمر الوطني للحوار الشامل. ودعا البيان القوى السياسية إلى الانضمام إلى المؤتمر وترك مؤتمر الحوار الذي تتبناه دول الخليج والدول الراعية للمبادرة الخليجية.
وتباينت مواقف القوى السياسية من اللجنة الفنية التحضيرية للحوار الوطني التي أعلنها الرئيس عبدربه منصور هادي بعد التشاور مع سفراء الخليج وواشنطن وأوروبا حيث شكت بعض هذه القوى من تهميش لحق بها في عملية التمثيل. بدوره حذر الأمين العام للحراك الجنوبي العقيد عبدالله حسن الناخبي من الدور الخطير الذي تلعبه إيران في اليمن مع جماعات مسلحة. وقال الناخبي إن لجوء إيران إلى هذا العمل التخريبي في اليمن لإدراكها أنها ستخسر وستفقد القوى التي تعتمد عليها في كل من سوريا ولبنان بانتصار الثورة في سوريا، مما يشير إلى اهتزاز المثلث الذي تعتمد عليه إيران في منطقة الشرق الأوسط، مؤكداً أن إدراك إيران بهذا الشيء جعلها تفكر بضرورة إيجاد موطئ جديد لقدمها ورأت اليمن المكان المناسب لذا مدت خيوط مؤامراتها من شمال اليمن إلى جنوبه.
وأوضح الناخبي في تصريح صحفي بأن قيام إيران بهذا الدور التخريبي يأتي نكاية بالدور الذي تقوم به السعودية ودول الخليج ووقوفها إلى جانب اليمن منوهاً إلى أن دور إيران في هذه المرحلة يأتي في إطار الثورة المضادة.
وتحدث الناخبي أن إيران ترتب حالياً لانتقال جزء كبير من سلاح نظام بشار الأسد إلى الجماعات المسلحة بينها حزب الله في لبنان كما تسعى أيضاً إلى انتقال جزء كبير من تسليح الحرس الجمهوري في اليمن إلى جماعة الحوثي وبعض الجماعات المسلحة.



صالح يتبرأ من محاربة "الحوثيين" ويتصل بزعيمهم
خلافات عميقة بينه وبين تيار عبدالكريم الارياني المنادي بإصلاحات داخل الحزب 

الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح

كشفت مصادر مطلعة في صنعاء عن اتصالات جرت خلال اليومين الماضيين بين الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وزعيم جماعة "الحوثيين" عبدالملك الحوثي وذلك للمرة الأولى منذ يونيو حزيران 2004 تاريخ اندلاع أول مواجهة بين الجيش اليمني وجماعة الحوثي والتي تطورت الى ستة حروب خلال السنوات التالية.

وقال قيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه صالح إن الرئيس اليمني السابق، دعا لفتح صفحة جديدة بين حزبه والجماعة، محملاً خصمه اللواء المنشق علي محسن الأحمر مسؤولية الحروب التي خاضها الجيش اليمني مع الحوثيين.

وفي تصريح لـ"العربية.نت" كشف القيادي المذكور عن خلافات عميقة بين صالح والقيادات الموالية له من جهة، وبين تيار يقوده النائب الثاني الدكتور عبد الكريم الارياني وينادي بإصلاحات داخل الحزب وإعادة هيكلة تفضي إلى استقالة صالح من رئاسة المؤتمر الشعبي، لكسر العزلة المفروضة من قبل قوى التغيير وتمكين الحزب من إعادة ترتيب وضعه كحزب رائد في البلد وضمان عدم الوصول إلى طريق مسدود مع الأطراف السياسية الأخرى، وبما لا يضع المؤتمر الشعبي أمام المجتمعين الإقليمي والدولي كطرف يعرقل خطوات تنفيذ المبادرة الخليجية.

انقسام حاد داخل الحزب

وفي تعليق على هذه الخطوات، تحدث لـ"العربية.نت" المحلل السياسي كامل عبد الغني قائلاً إن حزب المؤتمر الشعبي العام يواجه حالة انقسام حاد، بين تيار معتدل يسعى إلى التعايش مع المتغيرات، التي فرضتها حركة الاحتجاجات والتسوية السياسية المتمثلة بالمبادرة الخليجية، وتيار متشدد يدفع صالح إلى التمسك برئاسة الحزب والاستمرار في المشهد السياسي.

أما الهدف فيتمثل في تصفية حسابات مع خصومه الذين يتهمهم صالح بالوقوف وراء الاحتجاجات التي أفضت إلى إزاحته من رئاسة الدولة وخصوصا التيار الإسلامي المتمثل حزبيا بالتجمع اليمني للإصلاح، وقبليا بزعماء قبيلة حاشد من أولاد الشيخ الراحل عبدالله بن حسين الأحمر، وعسكريا بأبرز قادة الجيش وهو اللواء علي محسن صالح الأحمر قائد المنطقة العسكرية الشمالية الغربية قائد الفرقة الأولى مدرع، الذي أعلن انشقاقه عن صالح وانضمامه إلى الثورة الشبابية التي شهدتها اليمن العام المنصرم 2011م.

ولفت عبد الغني الى أن صالح يسعى إلى الاستفادة من خلافات معارضيه، التي برزت إلى السطح خصوصا بين الإسلاميين والقوى الأخرى التي يأمل استقطابها وإبعادها عن التحالف القائم في إطار ما عرف بتكتل أحزاب اللقاء المشترك.

وكان الرئيس اليمني السابق فتح أبواب منزله لاستقبال قيادات في المعارضة وناشطين وناشطات بعضهم قاد حركة الاحتجاجات ضده، حيث تبادل معهم التهاني بحلول شهر رمضان وفقا لأخبار نشرتها صحف ومواقع موالية تابعة لحزب المؤتمر، ولما بثته قناة اليمن اليوم المملوكة لنجله أحمد.

وكان أبرز من زاروا الرئيس اليمني السابق في منزله، الدكتور محمد عبد الملك المتوكل أمين عام حزب اتحاد القوى الشعبية الذي ينضوي في إطار تكتل اللقاء المشترك، ويعد في الوقت ذاته من الأحزاب السياسية الحليفة للحوثيين.

وانتقد المتوكل تصريحات لقيادات في المشترك أكدت أن أحزابها لن تشارك في مؤتمر الحوار الوطني المرتقب، إذا ما شارك فيه الرئيس اليمني السابق أو نجله العميد أحمد علي عبد الله صالح قائد الحرس الجمهوري.

وقال المتوكل "رئيس الجمهورية السابق هو رئيس المؤتمر الشعبي العام حاليا، ومن حق المؤتمر أن يختار من يمثله في الحوار كما أنه حر في اختيار رئيسه".




أول رئيس وزراء ملتح لمصر في 60 عاماً
مرسي يكلف الدكتور هشام قنديل بتشكيل الحكومة الجديدة

 
هشام قنديل

بعد مخاض استمر نحو ثلاثة أسابيع منذ توليه منصبه، كلف الرئيس المصري محمد مرسي وزير الري والموارد المائية الدكتور هشام قنديل بتشكيل الحكومة الجديدة.

وكان الرئيس محمد مرسي قد استقبل هشام قنديل بمقر رئاسة الجمهورية بحيّ مصر الجديدة بالقاهرة أول أمس "الأحد".

عندما تولى قنديل حقيبة وزارة الري في التشكيل الوزاري الثاني لحكومة الدكتور عصام شرف في 21 يوليو 2011 اعتُبر أول وزير ملتح في مصر، وهو شاب في نحو الأربعينات من عمره، ومن ثم فهو أول رئيس حكومة ملتح في تاريخ الحكومات المصرية طوال الستين عاماً الماضية منذ ثورة 23 يوليو/تموز، وربما طوال عهود النظام الملكي في مصر.

وهو كذلك من أصغر رؤسات الحكومات منذ حكومة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر التي تولاها في خمسينات القرن الماضي عندما كان اللواء محمد نجيب رئيساً للجمهورية.

وزير الدفاع في الحكومة الجديدة

وفي أول تصريحاته كشف الدكتور هشام قنديل، رئيس الحكومة الجديد، عن أن الرئيس محمد مرسي، على تواصل مستمر مع المجلس العسكري بخصوص اختيار وزير الدفاع في الحكومة الجديدة. 

وعن وزارة الداخلية قال قنديل، إن الوزير الحالي قام بجهد طيب فيما يخص الأمن والاستقرار في الشارع، ولكن هناك الكثير الذي يجب عمله 

وشدد قنديل في مؤتمر صحفي بمقر رئاسة الجمهورية، ظهر اليوم، على أن رئيس الحكومة مختص باختيار جميع الوزراء في الحكومة الجديدة وأن القرار النهائي لرئيس الجمهورية خاصة أننا في نظام حكم رئاسي.

هشام قنديل مع الرئيس محمد مرسى

ولم يكن قنديل ضمن الأسماء التي تداولتها بورصة الترشيحات خلال الأيام الماضية، خصوصاً أنه أحد وزراء حكومة الدكتور كمال الجنزوري الحالية. تخرج قنديل في كلية 
الهندسة عام 1984 وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من الولايات المتحدة الأمريكية، وشغل العديد من المناصب منها كبير خبراء الموارد المائية بالبنك الإفريقي للتنمية، وآخرها رئيس قطاع النيل، وهو المنصب الذي تولى العمل فيه ما يقرب من 40 يوماً، إلى أن تم تكليفه بحقيبة وزارة الموارد المائية والري، كما أنه شارك في أعمال مبادرة حوض النيل، وكان عضواً مراقباً للهيئة المصرية – السودانية المشتركة لمياه النيل.

وقد يؤخذ تكليفه برئاسة الحكومة على الأهمية التي تنظر بها الرئاسة المصرية الجديدة لملف حوض النيل وإفريقيا، خصوصاً أن أول قمة خارجية حضرها الرئيس محمد مرسي كانت القمة الإفريقية في الشهر الحالي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ومن ناحية أخرى سيؤخذ أيضاً على أساس إعطاء المزيد من الاهتمام للزراعة التي ميزت مصر عبر التاريخ وتأخرت فيها خلال الستين سنة الأخيرة بعد 23 يوليو، وإعادة الاعتبار للزراعات الاستراتيجية مثل القمح والقطن، وبعث الحياة في في المشروعات الزراعية الكبرى.

ردود الأفعال على تكليف قنديل
وتوالت ردود الأفعال فورا على تكليف قنديل، فقد أثنى ممدوح حمزة أمين عام المجلس الوطني السابق، وقال " أراه اختيارا موفقا". 

وأضاف حمزة على موقع التواصل الاجتماعي " تويتر " أنه توقع أن يبقى وزير الري "قنديل " في مكانه، وهذا ما حدث.

وعلق الدكتور أيمن نور، رئيس حزب غد الثورة بأنها مفاجأة غير متوقعة وعودة لزمن رؤساء الوزراء التكنوقراط، وأنه ليس الاختيار الأفضل، حسب تصريحات نسبها إليه موقع "اليوم السابع".

وأشار إلى أن قنديل رجل جيد كوزير للري، وكان ينبغي الإبقاء عليه في منصبه قائلا: "لو كنت مكان الدكتور محمد مرسى لاخترت هشام نائبا لرئيس وزراء شؤون دول حوض النيل والموارد المائية والري"، وذلك لأن تعيينه كرئيس وزراء سيقلل من دوره في مجال الري في أكثر أوقات نحتاج له فيها.

وقال الدكتور مصطفى النجار عضو مجلس الشعب المنحل على حسابه بالفيسبوك إن الكفاءة وحسن الأداء هما محل الحكم على أي شخص يتولى المسؤولية وليس شكله أو انتماءه.
ووصف الدكتور عصام العريان، نائب رئيس حزب الحرية والعدالة (إخوان مسلمين) في تعليق على حسابه بالفيسبوك تكليف الدكتور هشام قنديل وزير الري بتشكيل الحكومة الجديدة، بمفاجأة للمعلقين الذين فرضوا أسماء أخرى على الرئيس".
فيديو




سويسرا تجمّد 705 ملايين دولار لمسؤولي نظام مبارك
من بينهم الرئيس السابق ونجلاه

عائلة الرئيس المصري السابق حسني مبارك

قال المستشار عاصم الجوهري، مساعد وزير العدل بجهاز الكسب غير المشروع رئيس اللجنة القضائية لاسترداد الأموال المهربة، إن السلطات السويسرية قامت بتجميد مبلغ 290 مليون فرنك سويسري، بما يعادل 202 مليون دولار، لبعض مسؤولي النظام السابق، وعلى رأسهم الرئيس السابق محمد حسني مبارك، ونجلاه علاء وجمال مبارك.

وارتفع إجمالي ما تم تجميده لمسؤولي النظام السابق بسويسرا 700 مليون فرنك سويسري، أو ما يعادل 705 ملايين دولار، وذلك بعد أن تم تجميد 410 ملايين فرنك في وقت سابق عقب اندلاع ثورة 25 يناير بناءً على 3 طلبات مساعدات قضائية من مصر.

وجاء ذلك في إطار المساعدات القضائية التي تقدمت السلطات السويسرية إلى السلطات المصرية وبناءً على المعلومات التي وصلت إلى اللجنة القضائية لاسترداد الأموال وتقديمها المستندات الدالة على حقها في المبالغ التي تم تجميدها، وفقاً لصحيفة "اليوم السابع" المصرية.

وكشف الجوهري أن الأموال التي تم تجميدها والبالغة 700 مليون فرنك سويسري هي لمسؤولي النظام السابق والتي وافقت السلطات السويسرية على تجميدها بعد قيام اللجنة القضائية لاسترداد الأموال بجمع المعلومات والمستندات التي تثبت أن هذه المبالغ تم تهريبها من مصر بطرق غير مشروعة وحصل عليها مسؤولو النظام السابق بطريق الكسب غير المشروع.

وقال إنه بعرض هذه الأوراق والمستندات على السلطات القضائية والحكومة السويسرية تم الموافقة على عملية التجميد، لافتاً إلى أن اللجنة القضائية لاسترداد الأموال ستسعى إلى إثبات حقها في بعض الأموال الأخرى المتواجدة بعدد من الدول مثل سويسرا وإسبانيا وقبرص وجزر المالديف.




القائمة بالأعمال السورية في قبرص تنشق وتصل إلى الدوحة

 
أفادت مصادر إخبارية ، أن القائمة بالأعمال السورية في جمهورية قبرص لمياء الحريري، أعلنت اليوم انشقاقها عن النظام السوري، مشيرة إلى الحريري وصلت الى قطر.

وكان النظام السوري، تلقى أول صفعة أمنية وديبلوماسية، بعد انشقاق ابن المؤسسة العسكرية العميد في الحرس الجمهوري مناف مصطفى طلاس، تلاه انشقاق السفير السوري في بغداد نواف الشيخ الفارس.




تعيين رستم غزالة رئيساً للأمن السياسي في سوريا
علي مملوك أصبح مديراً لمكتب الأمن الوطني المشرف على الأجهزة الأمنية بالدولة

اللواء رستم غزالة

أفاد مصدر أمني بأنه تم تعيين اللواء رستم غزالة الذي كان مدير فرع دمشق للأمن العسكري رئيساً للأمن السياسي، وديب زيتون الذي كان في الأمن السياسي رئيساً لإدارة أمن الدولة، بحسب ما ذكرته وكالة "فرانس برس". 

وتم تعيين اللواء علي مملوك مديراً لمكتب الأمن الوطني في سوريا الذي يشرف على الأجهزة الأمنية في الدولة، وقال المصدر طالباً عدم ذكر اسمه إن "اللواء علي مملوك الذي كان مديراً لأمن الدولة أصبح رئيساً لمكتب الأمن الوطني برتبة وزير، وهو يشرف على كل الأجهزة الأمنية، ويتبع مباشرة لرئيس الجمهورية".

وتأتي إعادة الهيكلة الأمنية هذه بعد أقل من أسبوع على انفجار استهدف مقر مكتب الأمن القومي في دمشق التابع لحزب البعث وأودى بحياة رئيس المكتب هشام اختيار ووزير الدفاع داود راجحة ونائبه آصف شوكت ورئيس خلية إدارة الأزمة حسن توركماني.

وأوضح المصدر أن مكتب الأمن الوطني يتبع بموجب الدستور الجديد لرئيس الجمهورية وللدولة، وليس كما كان الأمر سابقاً عندما كان المكتب تابعاً لحزب البعث، وذلك بعد إلغاء أحادية قيادة حزب البعث في الدستور الجديد الذي أقر في شباط/فبراير الماضي.

كما تأتي هذه التعيينات في خضم أزمة تشهدها البلاد منذ أكثر من 16 شهراً تسببت بمقتل أكثر من 19 ألف شخص، وتطورت خلال الأشهر الأخيرة إلى نزاع عسكري دام.



الحرس الثوري يحذر العرب من دعم الثوار في سوريا
أكد أن حلفاء بشار الأسد لن يسمحوا بتغيير النظام في دمشق  


حذر الجنرال مسعود جزائري نائب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية الثلاثاء من تسليح المعارضة السورية، ووجه تهديدا شديد اللهجة ضد الأطراف العربية المؤيدة للثوار في سوريا واصفا هذه الأطراف بـ"العرب المنبوذين".

وأكد المسؤول العسكري البارز أن حلفاء النظام السوري لن يسمحوا بتغيير نظام بشار الأسد وأنهم سيوجهون "ضربات حاسمة" لأعداء دمشق حسب ما نقله موقع "سپاه نيوز" التابع لمكتب العلاقات العامة في الحرس الثوري الإيراني.

ونقل الموقع عن الجنرال مسعود جزائري قوله: "الشعب السوري وأصدقاء سوريا لن يسمحوا بتغيير النظام".

وأضاف جزائري "إن أي من أصدقاء سوريا والجبهة العريضة للمقاومة لم يدخلوا المشهد بعد، وإذا فعلوا فإنهم سيوجهون ضربات حاسمة إلى جبهة الأعداء، وخاصة العرب المنبوذين".

تأتي تصريحات المسؤول العسكري الإيراني الرسمي ردا على توصيات اجتماع وزراء خارجية العرب بخصوص التحول في سوريا، والمواقف العربية الداعية إلى تسليح المعارضة السورية.

هذا ووصف مسعود جزائري الدول الداعمة للثوار في سوريا بـ"جبهة الشيطان الكبرى" متهما "الصهيونية" و"الاستكبار العالمي" بشن حرب كاملة ضد النظام في سوريا، وأكد بأن "الشعب والحكومة السورية" سيفشلان هذه "المؤامرة" حسب تعبيره.

واعتبر الجنرال جزائري اشتباكات الثوار السوريين مع الجيش النظامي بأنها يائسة، وتمثل "فشلا تاريخيا كبيرا" للأمريكان والأوروبيين، والعرب المعارضين لنظام الرئيس بشار الأسد، وزعم "إنهم لا يستطيعون فعل شيء إلا القيام بأعمال إرهابية وزرع القنابل والحرب الإعلامية".

يذكر أن النظام الإيراني الذي طالما أعلن عن دعمه للثورات العربية التي يصفها بـ"الصحوة الإسلامية"، يستثني دائما الثورة السورية التي يصفها بـ"النسخة المزيفة" للثورات العربية حسب وصف المرشد الإيراني الأعلى آية الله خامنئي.
ونصح مسعود جزائري الشعب السوري بتوخي الحذر إزاء ما وصفه بـ"الحرب الإعلامية والأكاذيب الكبرى التي تطلقها جبهة الاستكبار العالمي".

وتهجم المسؤول العسكري الإيراني على السعودية وقطر والولايات المتحدة وتركيا بسبب دعمهم للثوار السوريين الذين وصفهم بالإرهابيين وتوعدهم بانتقام الشعب السوري.




الطراونة: الأردن ليس طرفاً فى النزاع الداخلى بسوريا
الثلاثاء، 24 يوليو 2012 - 23:43
 
 
فايز الطراونة
عمان (ا.ف.ب)

أكد رئيس الوزراء الأردنى فايز الطراونة الثلاثاء، أن المملكة ليست طرفاً فى النزاع الداخلى فى سوريا، معربا عن أمله بإيجاد "حل سلمى ينهى الأزمة" فى الجارة الشمالية.
وقال الطراونة فى حوار مع وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا
)، إن" موقفنا السياسى واضح بأننا فى الأردن لسنا طرفاً فى الصراع الداخلى السورى".
وعبر عن أمله بأن" يكون هناك مخرج وحل سلمى ينهى الأزمة ويوقف نزيف الدم".
وقال الطراونة إن "ما يعنينا بالمقام الأول هو حماية الإنسان الإردنى وحماية حدودنا من أى طارئ والاستمرار برسالتنا الإنسانية تجاه اللاجئين السوريين".
وأكد" أننا فى الأردن ندرس مواقفنا ومصلحتنا وفق حسابات دقيقة جداً بكل هدوء وبعيداً عن الانفعالية".
وشهد الأردن تدفقاً كبيراً للاجئين السوريين ما يشكل عبئاً اقتصادياً ولوجيستيا على المملكة، التى تقول إنها تستضيف أكثر من 140 ألف لاجئ سورى منذ اندلاع الأحداث فى سوريا فى مارس 2011.
من جهة أخرى، وبما يتعلق بالشأن الداخلى توقع الطراونة إجراء الانتخابات النيابية المبكرة "على الأغلب فى شهر ديسمبر المقبل"، مشيراً إلى أن الهيئة المستقلة للانتخابات هى التى ستحدد موعدها.
واعتبر أن "الجهة التى تقاطع الانتخابات هى الجهة الخاسرة، وسيكون الوطن خاسراً أيضا معها، فالمصلحة الوطنية تقتضى من الجميع المشاركة".




العميد طلاس يعلن انشقاقه رسمياً ويدعو لسوريا موحدة
قال في أول ظهور له إن شرفاء الجيش العربي السوري لا يقبلون هذه الجرائم 


أعلن العميد مناف طلاس انشقاقه رسمياً عن الجيش السوري داعيا كل "الشرفاء" لخدمة سوريا ما بعد الأسد.

ودعا طلاس في بيان له على "العربية" هو الأول بعد انشقاقه عن النظام السوري إلى الوحدة لتفويت الفرصة على النظام وخدمة سوريا ما بعد الأسد ... وقال طلاس أنه يتحدث للسوريين كأحد أبناء الجيش السوري الرافضين للنهج الاجرامي، مضيفاً ان الدماء التي تسيل لا ذنب لها سوى المطالبة بالحرية.

وقال طلاس: " أطل عليكم والدماء البريئة تسيل في بلادنا، أطل عليكم كأحد أبناء الجيش السوري الرافض للنهج الإجرامي و دعوتي ورجائي أن نتوحد، أن نعمل من أجل سوريا موحدة ومؤسسات ذات استقلالية".

وأضاف "شرفاء الجيش العربي السوري لا يقبلون هذه الجرائم".

ترحيب المعارضة بانشقاق طلاس
ومن جانبه وصف العميد مصطفى الشيخ رئيس المجلس العسكري السوري من اسطنبول موقف مناف طلاس بـالموقف المشرف الذي يستحق الاعتزاز والتقدير.

وبدوره رحب بسام جعارة المتحدث باسم الهيئة العامة للثورة السورية في أوروبا بموقف طلاس، مؤكداً أنه اختار أن يكون في صفوف الشعب السوري.

وتعقيباً على إعلان طلاس انشقاقه رسمياً، توقع سمير النشار عضو المجلس الوطني السوري من اسطنبول أن ينحاز الكثيرون من ضباط الجيش السوري لصفوف الشعب، مؤكداً أنه لم يتم أي اتصال مباشر رسمي حتى الآن بين طلاس والمجلس الوطني.

أما المعارض السوري كمال اللبواني فقال: "إن النظام السوري سيسقط"، لكنه حذر من انهيار الدولة معه بسبب الدعم الدولي الضعيف، ودعا اللبواني إلى إعادة بناء السلطة والجيش الحر.
فيديو




قوات المعارضة تسيطر على نصف المدينة تقريباً
سكان حلب: طائرات الهليكوبتر تقصفنا

رويترز– بيروت:
أطلقت طائرات الهليكوبتر الحربية التابعة للجيش السوري الصواريخ ونيران المدافع الرشاشة قرب وسط مدينة حلب أمس الثلاثاء في معركة مع مقاتلي المعارضة الذين يحاولون توسيع رقعة سيطرتهم في ثاني أكبر مدينة سورية.

وقال مقيمون في المدينة إن طائرات مقاتلة كانت تحلّق فوق بعض الأحياء التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة وإن طائرات الهليكوبتر كانت تطلق النار على الأجزاء الشرقية والجنوبية التي تقع على بعد ثلاثة كيلومترات فقط إلى الشرق من قلعة حلب القديمة في وسط المدينة.

وقال شخصٌ يقيم قرب إحدى المناطق التي تعرضت للقصف وطلب ألا يُذكر سوى اسمه الأول عمر "سمعت إطلاق 20 صاروخاً على الأقل من طائرات هليكوبتر فيما أعتقد وكذلك كثيراً من نيران المدافع الرشاشة".

وأضاف "الجميع تقريباً فروا مذعورين، حتى أسرتي. وقد بقيت هنا لأحاول منع ممارسي النهب فقد سمعنا أنهم يأتون عادة بعد أن تتعرض إحدى المناطق للقصف".

وأظهرت تسجيلات مصورة بثها نشطاء مقاتلون من قوات المعارضة يرتدون الزي العسكري المموه يجرون في شوارع منطقة باب الحديد التاريخية في وسط المدينة حاملين بنادقهم وطقطقة المدافع الرشاشة تتردد في الخلفية.

وقال مقاتلو المعارضة في حلب إن منطقة باب الحديد تقع على تل استراتيجي قرب مجمع لقوات الأمن وأصبحت ساحة القتال الرئيسية. وأضافوا أن قوات المعارضة تسيطر على نصف المدينة تقريباً.

وقال مقاتل يُطلق على نفسه أبو سفيان متحدثاً بالهاتف "المعركة ما زالت في صالحنا. ولهذا يستخدم النظام قواته الجوية. لا نملك شيئاً في مواجهتها".

وأضاف أن 60 شخصاً جرحوا حتى الآن لكنه لم يذكر عدداً بخصوص القتلى.

وقال اثنان من سكان المدينة إن طائرة حربية أطلقت صاروخاً على منطقة تدعى باب الطريق لكنّ سكاناً آخرين يعتقدون أن الطائرة كسرت حاجز الصوت فحسب.
وقال عمر إنه سمع انفجاراً اهتز له الحي بأكمله.

وقال نشط يدعى تمام إن طائرات الهليكوبتر تستهدف مواقع تعتقد قوات الجيش أن بها أعداداً كبيرة من مقاتلي المعارضة. وأضاف في الاتصال الهاتفي أن المزيد والمزيد من السكان يفرون من الأجزاء الشرقية والجنوبية من المدينة. وأضاف "أنا نفسي ذاهب أيضاً.. فالوضع مروع".

وتقع حلب وهي المركز التجاري لسوريا وكبرى مدنها في شمال البلاد قرب الحدود مع تركيا. وكانت إلى عهد قريب يسودها الهدوء النسبي مقارنة بأنحاء أخرى من البلاد.


 

قوات الأسد تقتحم أحياء فى دمشق.. وتقتل 15 سجينًا فى حلب

  
الجيش السورى
دمشق ـ بيروت: وكالات الأنباء

تواصل قوات الأمن والجيش السورى، اشتباكاتها مع قوات الجيش الحر، فى عدد من المحافظات والمدن السورية، مما أسفر حتى الآن عن سيطرة القوات النظامية على أحياء القدم والعسالى، جنوب دمشق، فى الوقت الذى أكد فيه نشطاء أن قوات الأمن أطلقت النار على سجن فى حلب، وأن 15 سجيناً قتلوا على أقل تقدير.

وقال المرصد السورى، لحقوق الإنسان فى بيان له اليوم إن قوات الأسد بدأت حملة مداهمات واعتقالات فى المناطق التى اقتحمتها فى أحياء دمشق المختلفة، مشيرا إلى أن هناك اشتباكات لا تزال دائرة فى أحياء القدم والحجر الأسود، جنوب العاصمة، لاسيما فى الحارات التى لجأ إليها المقاتلون".
من جهة أخرى، قال ناشطون سوريون إن 15 سجيناً على الأقل قتلوا جراء إطلاق قوات الأمن السورية النار عليهم أثناء اعتصامهم داخل السجن المركزى بمدينة حلب الواقعة شمال البلاد.
ونقلت قناة (الجزيرة) الفضائية اليوم (الثلاثاء) عن الناشطين السوريين قولهم "إن السلطات السورية قطعت الاتصالات والكهرباء عن السجن".




فيديو .. لحظة تدمير دبابة في حلب تابعة لنظام الأسد

 
يظهر مقطع فيديو أرسله مواطن سوري في اليوتيوب لحظة تدمير دبابة تابعة لنظام بشار الأسد في حلب أثناء المعارك بين الثوار ونظام الأسد. حيث فر الجنود من الدبابة قبل اشتعال النيران فيها بالكامل.
وبحسب المصادر، فإن "لواء التوحيد" التابع لثوار سوريا تمكن من نسف هذه الدبابة بالكامل وذلك رداً على العمليات العسكرية التي تشنها قوات الأسد على الشعب السوري.
فيديو




قوات الأسد تهاجم مسجداً وتقتل 30 مصلياً


رويترز- عمان:
قال نشطاء بالمعارضة السورية إن قوات الرئيس بشار الأسد قتلت ما يصل إلى 30 مصلياً اليوم الثلاثاء لدى توجههم إلى مسجد لأداء صلاة العشاء في قرية شمال غربي مدينة حماة بسورية.

وقال جميل الحموي وهو أحد النشطاء متحدثاً هاتفياً من سهل الغاب "القوات و(ميليشيا) الشبيحة (المؤيدة للأسد) تركوا حاجز الطريق على حافة قرية الشريعة وعبروا الطريق الرئيس وبدؤوا في إطلاق الرصاص من البنادق الآلية على المصلين حين كانوا يدخلون المسجد".

وأضاف الحموي الذي يستخدم اسماً مستعاراً لأسباب أمنية "تأكدنا من أسماء 15 جثة، ويوجد عدد مشابه تقريباً لم يجمع بعد من الشوارع".





تركيا ترسل فرق أسلحة كيماوية إلى الحدود مع سوريا

اسطنبول – رويترز :
2012-07-25 01:30:50

ذكرت وسائل إعلام تركية الثلاثاء أن الجيش التركي أرسل فرقا ذات تدريب خاص على التعامل مع هجمات الأسلحة الكيماوية إلى منطقة الحدود السورية بعدما حذرت سوريا من أنها قد تستخدم مثل هذه الأسلحة ضد قوات من خارج البلاد.

وقالت وكالة دوجان للأنباء أن كتيبة الأسلحة الكيماوية التي كانت متمركزة في غرب تركيا نقلت إلى قونية في وسط البلاد قبل شهرين وان مجموعة من الأفراد توجهت الآن إلى منطقة الحدود السورية، ولم تنسب الوكالة التقرير لمصدر ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسئولين.

ونشرت وسائل إعلام أخرى التقرير أيضا، واعترف المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي أمس بأن سوريا لديها أسلحة كيماوية وقال أنها لن تستخدمها لسحق مقاتلي المعارضة وإنما قد تستخدمها ضد قوات من خارج البلاد.


 

تليجراف: نظام الأسد يستخدم طائرات مقاتلة للمرة الأولى ضد الثوار
  
 
 
طائرة مقاتلة سورية

علقت صحيفة (الديلى تليجراف) البريطانية، الثلاثاء، على آخر تطورات الأوضاع فى سوريا، كاشفة عن استخدام قوات النظام السورى لطائرات حربية للمرة الأولى فى قصف مواقع للثوار بمدينة حلب ثانى أكبر المدن السورية.
ونقلت الصحيفة البريطانية- فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى- عن أحد الثوار المقاتلين قوله "كانوا يقصفوننا بالطائرات الحربية"، وكان مسلحون تابعون للجيش السورى الحر قد أفادوا بأنهم تعرضوا لقصف مباشر من طائرتين من طراز ميج روسيتى الصنع فى الجزء الجنوبى من مدينة حلب والذى يقطنه حوالى 2 مليون نسمة على الأقل.
وأشارت الصحيفة إلى أن حلب تعتبر العاصمة التجارية لسوريا ويسعى الجيش السورى الحر لبسط سيطرته عليها، وفى حال نجاحه فإن ذلك يعنى انتكاسة حادة لنظام الرئيس السورى بشار الأسد.
ونقلت الصحيفة عن موقع تابع للأمم المتحدة قوله: "اعتادت قوات الأمن استخدام المروحيات ولم تستخدم أبدا من قبل الطائرات الحربية فى هجوم أرضى، مضيفا: إن الهجوم باستخدام طائرات الميج جاء ردا على محاولة الثوار السيطرة على جزء من مدينة حلب القديمة".
وقالت الصحيفة، إنه فى حال إقبال النظام على تكرار هذا النوع من الهجمات، فإن ذلك من شأنه إثارة النقاش من جديد حول تدخل غربى للحد من إراقة الدماء بفرض حظر جوى على سوريا، لافتة إلى أن قرار العقيد معمر القذافى استخدام الطائرات المقاتلة ضد الانتفاضة الليبية كان عنصرا حاسما لإقدام القوى العالمية على الإطاحة بنظامه.
ولفتت الصحيفة إلى أن الوضع فى حلب، التى تعتبر قلعة صناعية يختلف، حيث يواجه النظام معارضة من نوع مختلف وإن كانت غير مدججة بالمدافع؛ حيث يملأ الجيش السورى الحر الشوارع بمقاتليه لمواجهة القوات النظامية وسرعان ما ينسحب مع اشتداد القتال، ويبدو أن تلك الطريقة أثبتت نجاحا بوضع الجيش النظامى فى حالة دفاع فى كافة ربوع المدينة القديمة التى لا تتسع طرقها لدخول المدرعات الثقيلة.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسى قد صرح، خلال مؤتمر صحفى بثه التليفزيون فى دمشق، أن الحكومة السورية لن تقدم أبدا على استخدام مثل تلك الأسلحة ضد شعبها، قائلا: إنها لا تستخدمها سوى فى حالة تعرض سوريا إلى عدوان خارجى.



 
كلينتون: لم يفت الأوان على الأسد للبدء فى انتقال سلمى للسلطة
الثلاثاء، 24 يوليو 2012 - 19:33
 
 
بشار الأسد
واشنطن (رويترز)

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلارى كلينون، اليوم الثلاثاء، إنه برغم مكاسب المعارضة فلم يفت الأوان بالنسبة للرئيس السورى بشار الأسد، كى يبدأ التخطيط لانتقال سياسى.
وأوضحت كلينتون للصحفيين،"نحن نعتقد أن الأوان لم يفت بالنسبة لنظام الأسد، كى يبدأ التخطيط لعملية انتقالية لإيجاد سبيل لوضع نهاية للعنف من خلال بدء المناقشات الجادة، التى لم تحدث حتى اليوم".
وأضافت، أنه من المهم بالنسبة إلى المعارضة السورية المسلحة أن توضح أنها تقاتل من أجل جميع السوريين، وألا تسعى للانتقام أو العقاب، الذى قد يؤدى إلى مزيد من العنف.




سفن حربية روسية تجتاز مضيق "جبل طارق" فى طريقها إلى سوريا
الثلاثاء، 24 يوليو 2012 - 20:05
موسكو (أ. ف. ب)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، أن مجموعة من السفن الحربية الروسية، التى يفترض أنها تتجه إلى مرفأ طرطوس السورى، قد دخلت البحر المتوسط بعد عبور مضيق جبل طارق.
ونقلت وكالة أنباء ايتار-تاس عن مسئول فى الوزارة قوله، إن السفن الروسية التى انطلقت فى بداية يوليو من سيفيروموسك قرب مورمانسك فى شمال غرب روسيا، عبرت اليوم مضيق جبل طارق ودخلت البحر المتوسط".

وأضاف المسئول أن هذه السفن التابعة لأسطول الشمال وأسطول البلطيق ستتابع مهمتها، وتقوم "بمناورات عسكرية مقررة".
وكان مصدر عسكرى دبلوماسى روسى، ذكر فى وقت سابق، من هذا الشهر أن هذه السفن ستتوجه إلى مرفأ طرطوس السورى، الذى يعد القاعدة الروسية البحرية الوحيدة فى المتوسط، للتزود بالوقود والماء والمواد الغذائية.




روسيا تحذر سوريا من استخدام الأسلحة الكيماوية


حذرت روسيا اليوم النظام السوري من استخدام الأسلحة الكيماوية ضد الجيش الحر في سوريا .
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: إن سوريا صدّقت على بروتوكول دولي في 1968 يحظر استخدام الغازات السامة في الحروب.
وأضاف أن الجانب الروسي يتصرف بناء على افتراض أن السلطات السورية ستستمر في الالتزام بصرامة بتعهداتها الدولية.
يذكر أن المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي كان قد اعترف يوم أمس بأن بلاده تمتلك أسلحة كيماوية .



 
تزايد الطلب على أقنعة الغاز فى إسرائيل مع تتبع الأسلحة الكيماوية السورية

 
 
أقنعة ضد الغازات
القدس (رويترز)

قال مسئولون دفاعيون إسرائيليون اليوم، الثلاثاء، إن الحكومة السورية ما زالت تسيطر تماماً على مخزوناتها من الأسلحة الكيماوية محاولين على ما يبدو تهدئة المخاوف من احتمال أن تكون حرب غير تقليدية على الأبواب.
وأثار الصراع المستمر فى سوريا منذ 16 شهراً القلق بخصوص احتمال سقوط ترسانة الأسلحة الكيماوية، التى اعترفت دمشق لأول مرة أمس الاثنين بوجودها فى أيدى جماعة حزب الله اللبنانية أو أن يستخدمها الرئيس بشار الأسد فى محاولة أخيرة يائسة.
وقالت حكومة الأسد، إن هذه الأسلحة آمنة ولن تستخدم إلا كملاذ أخير ضد أعداء سوريا الأجانب فى إشارة إلى التدخل العسكرى الخارجى.
وأدت هذه التصريحات إلى زيادة الطلب فى إسرائيل على الأقنعة الواقية من الغاز التى تمولها الدولة والتى جرى توزيعها على مدى السنوات الأخيرة فى إطار استعدادات أوسع لمواجهة محتملة بشأن برنامج إيران النووى.
وقال عاموس جلعاد مستشار وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك لراديو إسرائيل "مبعث القلق بالطبع هو أن النظام سيتداعى والسيطرة كذلك ستتداعى"، لكنه أضاف "حالياً نظام الأسلحة غير التقليدية بأكمله تحت سيطرة النظام الكاملة".
وقال اللفتنانت جنرال بينى جانتز رئيس أركان الجيش الإسرائيلى، إن الأسد يسيطر سيطرة كاملة على المخزونات بل ويعزز الأمن حولها أيضاً، وقال أمام لجنة برلمانية معنية بالأمن "فى حدود علمى هى لم تصل بعد إلى أيد سلبية".
وأضاف "هذا لا يعنى أن ذلك لن يحدث، قد يستخدمونها ضد المدنيين أو ينقلون مكونات محددة من الأسلحة إلى حزب الله".

  
 

رئيس الأركان الإسرائيلى يهدد بشن عملية عسكرية على قطاع غزة

 
 
رئيس أركان الجيش الإسرائيلى الجنرال بينى جانتس
غزة (أ. ش. أ)

هدد رئيس أركان الجيش الإسرائيلى، الجنرال بينى جانتس، بشن عملية عسكرية ضد قطاع غزة.
وقال جانتس اليوم، الثلاثاء، إنه بالرغم من الهدوء النسبى، الذى يسود قطاع غزة حاليًا فإن الجيش الإسرائيلى سيضطر فى نهاية الأمر إلى القيام بعملية عسكرية هناك.
من ناحية أخرى، أكد جانتس، خلال جلسة للجنة الخارجية والأمن فى الكنيست اليوم، أن لديه معلومات متوفرة تشير إلى أن نظام الرئيس السورى بشار الأسد، لا يزال يسيطر على الأسلحة الكيماوية، وأنه يعزز من تدابير الحراسة حول هذه الأسلحة.
وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلى، إن النظام السورى قد يستخدم هذه الأسلحة ضد مدنيين بل، وقد ينقل بعض مركباتها إلى حزب الله.
وأوضح أن الانشقاقات، التى وقعت مؤخرا فى الجيش السورى لا تقوى قوات المعارضة فحسب، بل إنها تضعف القوات الحكومية أيضًا.. مشيرا إلى أن تأثير هذا الأمر سيزداد مع مرور الوقت.
ووفقًا لتقييمات القيادة العسكرية الشمالية فى إسرائيل، فإن التطورات الوشيكة فى سوريا بعد العنف، الذى يمزق دمشق سوف تكون انهيار بنية الجيش نفسه، ومن ثم انهيار رهيب فى القيادة العليا.





كلينتون: على الولايات المتحدة التدخل لمنع عمليات الإبادة قبل وقوعها

الأربعاء، 25 يوليو 2012 - 09:20
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
واشنطن(ا ف ب)

أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، أمس الثلاثاء، أن على الولايات المتحدة "الواجب الأخلاقى" للتدخل لمنع أى نظام من ارتكاب "إبادة" ضد شعبه.
وقالت كلينتون، خلال ندوة فى متحف المحرقة اليهودية فى واشنطن، إن "الرئيس (باراك) أوباما أقر بوضوح أن استباق وقوع جرائم جماعية وعمليات إبادة يتعلق بالأمن القومى، وهو أيضا مسؤولية أخلاقية".
وأضافت "إذا كانت حكومة ما لا تستطيع أو لا تريد حماية مواطنيها فيتوجب عندها على الولايات المتحدة وشركائها التحرك" مشيرة إلى ليبيا وساحل العاج أو سوريا، إلا أن "الواجب الأخلاقى" لواشنطن لا يؤدى بالضرورة إلى "عمل عسكرى"، حسب كلينتون التى اعتبرت أن "اللجوء إلى القوة يجب أن يكون آخر خيار" بعد "الدبلوماسية والعقوبات الاقتصادية أو المساعدة الإنسانية أو الإجراءات القانونية".






زعيمة المعارضة فى ميانمار تدعو لإصدار قوانين لحماية حقوق الأقليات العرقية

الأربعاء، 25 يوليو 2012 - 09:37
زعيمة المعارضة فى ميانمار أونج سان سوتشى
زعيمة المعارضة فى ميانمار أونج سان سوتشى

دعت زعيمة المعارضة فى ميانمار أونج سان سوتشى البرلمان إلى إصدار قوانين تهدف إلى حماية حقوق الأقليات العرقية بالبلاد.
وحثت سوتشى- فى أول خطاب لها أمام البرلمان حسبما ذكرت قناة "فرنسا 24" الإخبارية اليوم الأربعاء- جميع أعضاء البرلمان على مناقشة سن القوانين اللازمة لحماية حقوق الأقليات العرقية التى تعيش فى ميانمار لكى تتحقق الديمقراطية بشكل حقيقى.
ويشار إلى أن سوتشى (67 عاما) الحاصلة على جائزة "نوبل" للسلام أمضت 15 عاماً من بين العشرين عاما الماضية رهن الإقامة الجبرية فى منزلها بميانمار.





معاريف: أوباما يعتزم زيارة إسرائيل رسميا عقب فوزه فى الانتخابات
الثلاثاء، 24 يوليو 2012 - 12:26
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن مقربين من الرئيس الأمريكى باراك أوباما، أعلنوا فى أعقاب انتقادات وجهت له، عن اعتزامه زيارة إسرائيل بصفة رسمية فى حال فوزه فى الانتخابات.
وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن العلاقات الأمريكية مع إسرائيل مازالت تستخدم كمادة انتخابية دسمة فى السباق نحو البيت الأبيض بين الحزبين الأمريكيين المهيمنين "الديمقراطى" و"الجمهورى".
ولفتت معاريف إلى أن الرئيس الأمريكى امتنع عن زيارة إسرائيل خلال طوال فترة ولايته الحالية، وعلى ما يبدو أنه فعل ذلك حتى لا يلقى انتقادات من العالم العربى.
وأضافت أن جهات فى الحزب الجمهورى وجهت انتقادات شديدة لأوباما بسبب عدم زيارة إسرائيل.
وقال السفير الأمريكى السابق فى الولايات المتحدة جون بلوتون المقرب من المرشح الجمهورى ميت رومينى: "إن أوباما وجد خلال فترة ولايته أوقات فراغ طويلة للعب الجولف، ولكنه لم يتمكن من تخصيص وقت فى جدوله الزمنى المشغول من أجل زيارة إسرائيل.
وردا على هذه التصريحات سارع مساعدو أوباما للتذكير بأن رؤساء جمهوريين سابقين أيضا لم يسارعوا إلى زيارة إسرائيل ومن بينهم الرئيس الأسبق رونالد ريجان، وكذلك الرئيس السابق جورج بوش الذى لم يزر إسرائيل إلا مرتين خلال نهاية ولايته الثانية.
وأوضحت المصادر أن أوباما سيزور إسرائيل قريبا، ولكن جهات فى طاقم حملته الانتخابية ألمحوا إلى أن الحديث يدور فى إطار شعبى، مضيفين "أن المرشح الجمهورى لم يكشف عن برنامج منظم أو عن آرائه بخصوص السياسة الخارجية للولايات المتحدة".






رومنى يتهم أوباما بتسريب أسرار عن بن لادن
الأربعاء، 25 يوليو 2012 - 02:04
رومنى
رومنى
واشنطن (أ ب)

اتهم المرشح الرئاسى الجمهورى ميت رومنى الثلاثاء، الرئيس الأمريكى باراك أوباما بالسعى للحصول على مكسب سياسى عبر تسريب معلومات سرية عن الغارة التى أسفرت عن مقتل أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة.
جاء اتهام رومنى خلال كلمة أمام الاجتماع الوطنى لقدامى المحاربين عشية زيارته إلى بريطانيا وإسرائيل وبولندا الحليفة للولايات المتحدة.
وخطب أوباما أمس الاثنين، أمام قدامى المحاربين إذ تحول المرشحين ولو لفترة وجيزة من القضايا الاقتصادية التى كانت مركز الحملة إلى الشئون العسكرية والسياسة الخارجية.

وصف رومنى التسريب المزعوم بشأن بن لادن بأنه "حقير"، قائلا إن مثل هذه الأعمال خيانة للمصلحة الوطنية وتعرض القوات الأمريكية للخطر، مطالباً بفتح تحقيق بشأن ذلك.
ولم يرد البيت الأبيض على تلك الاتهامات.




توجيه التهمة لمستشار سابق لكاميرون و7 أشخاص آخرين فى إطار فضيحة تنصت

 
 
رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون
لندن (أ ف ب)

وجهت اليوم الثلاثاء، إلى أندى كولسون، المستشار الإعلامى السابق لرئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، وسبعة صحفيين سابقين فى مجموعة نيوز انترناشونال التى يملكها قطب الإعلام روبرت مردوك تهمة "التنصت بشكل غير مشروع" على الهواتف، وبين هؤلاء ربيكا بروكس رئيسة التحرير السابقة لصحيفة نيوز أوف ذا وورلد.
وأعلنت متحدثة باسم النيابة العامة فى بيان قرارها توجيه التهمة إلى ثمانية من المشتبه بهم الـ13 فى إطار الفضيحة السياسية-الإعلامية المدوية التى انفجرت فى صحيفة نيوز أوف ذا وورلد بسبب تنصتها بشكل غير مشروع على اتصالات هاتفية.
وأضافت المتحدثة أن المشتبه بهم الخمسة الباقين لن توجه إليهم التهم بسبب "عدم توفر أدلة كافية" لإدانتهم، وقالت "لقد استنتجت بأن الملاحقات ضرورية بحق المشتبه بهم الثمانية من أجل المصلحة العامة".
وإضافة إلى كولسون وبروكس وجهت التهمة إلى صحفيين سابقين بينهم نيفيل ثورلبيك المسئول السابق عن التحقيقات وأيضا التحرى الخاص غلين مالكير.
وكانت وجهت فى مايو الماضى إلى بروكس مع خمسة أشخاص آخرين تهمة "عرقلة عمل القضاء" فى شق آخر من فضيحة التنصت، ودفعت الفضيحة بمردوك فى يوليو 2011 إلى إغلاق الصحيفة الأوسع انتشارا فى بريطانيا بتهمة التنصت على مئات الأشخاص للحصول على سبق صحفى.





"مصادرة الممتلكات" تدفع أثرياء فرنسا للهروب إلى خارج البلاد

 
 
الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند

تزامناً مع التدابير الجديدة التى اتخذتها الحكومة الاشتراكية فى فرنسا بسبب الأزمة الاقتصادية التى تمر بها، والتى تقضى بمساعدة أثرياء فرنسا فى إصلاح موازنة الدولة، قالت صحيفة لوفيجارو الفرنسية، إن سؤال البقاء فى فرنسا أو الخروج منها بات يطرح نفسه بشكل أكثر إلحاحاً على الأثرياء وأصحاب الدخل المرتفع فى فرنسا.
وقالت الصحيفة إن اليساريين بزعامة الرئيس الفرنسى الجديد فرانسوا هولاند شرعوا فى تطبيق وعودهم بحل الأزمة الاقتصادية من خلال أن يساهم كل من يمتلك ثروة فى إصلاح الموازنة المنهكة عبر عدة تدابير على رأسها رفع الحد الأقصى من الضرائب التى يدفعها أصحاب الملايين لتصل إلى 75% وهو الحد الذى يراه، بحسب الصحيفة، العديد من الأثرياء الفرنسيين مبالغ فيه.
ولفتت الصحيفة الفرنسية أن بعد إعلان الحكومة هذه الإجراءات وظل الإقبال على المكاتب الاستشارية العاملة فى عدة دول فى ازدياد مستمر من قبل عدد كبير من رجال أعمال وأثرياء فرنسا للهجرة، إذ برروا رغبتهم فى الهجرة بشعار: بلادنا لا ترغب فينا".
ولذلك أوصى الخبير المالى الفرنسى جيروم بار فى صحيفة لوفيجارو الفرنسيين بالتخلى عن ركوب السيارات الكبيرة والتخلى عن العيش المرفه حتى تنقضى هذه الموجه، أو نقل أموالهم إلى البنوك السويسرية والكندية.
وأضافت صحيفة لوفيجارو الفرنسية، أن الإجراءات التى أعلنتها الحكومة الجديدة دفعت جزءا غير قليل من الأسر الفرنسية الثرية لمغادرة فرنسا خوفا من الضرائب الباهظة، مشيرة إلى أنه على الرغم من أن إجراء الـ75% الضريبى ومصادرة الممتلكات لن يطبق إلا العام المقبل إلا أن هناك " أعباء مالية" أخرى فى تعداد التطبيق من بينها ضريبة "أ أس أف" الاستثنائية على الثروات والتى اعتمدتها حكومة هولاند لمواجهة العجز فى الموازنة، وينتظر أن ترجع هذه الضريبة وحدها بـ2.3 مليار يورو إضافية على خزائن الدولة حتى نهاية العام الجارى، موضحاً أن الشركات الكبيرة والبنوك على رأس من يتكبد هذه الضريبة التى فرضها اشتراكيو فرنسا بزعامة هولاند.
وقالت الصحيفة الفرنسية إن معدلات الإحباط بعد هذه التدابير ارتفعت بين الفرنسينى، وانعكست بشكل واضح فى استطلاع للرأى أجراه موقع "إى فاينانس كاريرس اف ار" المالى الفرنسى وأظهر أن أكثر من واحد من كل ثلاثة منهم يفكرون فى الهجرة سواء إلى سويسرا أو بريطانيا أو لوكسمبورج تليها دول مثل هونغ كونغ وألمانيا وسنغافورة للهروب من إجراءات مصادرة الأموال.
وفى السياق نفسه، حذر رجل الاقتصاد الشهير الفرنسى، جاك أتالى، المستشار السابق للرئيس الفرنسى الأسبق فرانسوا ميتران من هذه التدابير التى بسببها سوف يغادر أغنياء فرنسا بلادهم هروبا من تسديدها، مشدداً على أن "ذلك يعنى فقدان الضرائب التى يدفعها هؤلاء وضياع فرص عمل العاملين بها، وعندها لن يكون هناك من يربح أى شىء".
 



دراسة: مسلمو فرنسا تسببوا بخسارة ساركوزى فى انتخابات 2012

 
الرئيس الفرنسى السابق نيكولا ساركوزى

نشرت مجلة "ليبراسيون" الفرنسية، دراسة أجراها معهد "إيفوب" الفرنسى، تشير إلى أن مسلمى فرنسا وعلى رأسهم الجزائريون، هم من تسببوا فى خسارة الرئيس الفرنسى السابق نيكولا ساركوزى، فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة التى فاز بها مرشح الاشتراكيين فرانسوا هولاند.
وذكرت الدراسة الفرنسية، أن ساركوزى كان ضحية مواقفه العدائية ضد المسلمين فى بلده، ما جعله يدفع الثمن غاليا خلال الانتخابات الرئاسية التى فاز بها غريمه الاشتراكى، مشيرة إلى أن أكثـر من 86% من المسلمين فى فرنسا منحوا أصواتهم لهولاند.
أوضحت الدراسة الفرنسية، أن الجالية المسلمة فى فرنسا وعلى رأسها الجزائرية أعطت أصواتها إلى المرشح الاشتراكى، منذ الدور الأول للانتخابات، وذلك بحسب عينة مكوّنة من 680 مسلما مسجلا ضمن القوائم الانتخابية، من إجمالى 14 ألفا و200 فرنسى.
وذكرت الصحيفة أن الجالية الجزائرية هى من شكلت الفارق فى عدد الأصوات التى رجحت الكفة لصالح المرشح الاشتراكي، إذ أشارت الدراسة إلى أن ساركوزى لم يحصل سوى على 7% من أصوات الجزائريين والمسلمين عموما.
وخلصت الدراسة إلى أن المواقف العدائية وقضايا الجدل التى اتخذها ساركوزى ضد مسلمو فرنسا منها النقاش حول الهوية، والجدل بشأن اللحم الحلال، وعمل، وحظر الجنسية المزدوجة على الأجانب فى فرنسا، فيما عرف بالتخيير بين الجنسية الأصلية أو المكتسبة، هى التى أودت بحياته السياسية إلى الانتهاء.


 

مفوض حقوق الإنسان بمجلس أوروبا يدعو لإلغاء حظر ارتداء النقاب
الأربعاء، 25 يوليو 2012 - 10:19
ستراسبورج (أ.ش.أ)

أعرب مفوض حقوق الإنسان فى مجلس أوروبا نيلز مويزنيكس، اليوم الأربعاء، عن رفضه للقوانين والإجراءات التى تستهدف المسلمين تحديداً، خاصة فيما يخص قانون ارتداء النقاب المعتمد فى فرنسا منذ عام 2010.
ودعا مفوض حقوق الإنسان فى مجلس أوروبا الحكومات الأوروبية إلى إلغاء القوانين والإجراءات التى تستهدف المسلمين تحديداً، وحظر التمييز على أساس الديانة أو العقيدة فى جميع المجالات.
وقال مويزنيكس: إن أحزابا كبرى استغلت مشاعر الريبة حيال المسلمين لتأييد إجراءات تشريعية مقيدة موجهة ضد هؤلاء، وخاصة فى بلجيكا وفرنسا، لافتا إلى أن مسلمى أوروبا يصطدمون دائما بأشكال مختلفة من الأفكار المسبقة والتمييز والعنف تعزز انطواءهم الاجتماعى.
وأدان مويزنيكس إجراءات التحقق من هوية الوجوه التى اعتبر أنها "ليست تمييزية فحسب بل تأتى أيضا بنتائج عكسية"، داعيا الدول إلى إجراء أبحاث بشأن التمييز ضد المسلمين ومجموعات دينية أخرى، استناداً إلى جمع بيانات مصنفة من خلال الأصل العرقى والدين والجنس.

 


الأزهر يناشد الأمة الإسلامية إغاثة مسلمي بورما

القاهرة:
طالب الأزهر الشريف بضرورة وقف التصـرفات العنصـرية التي يتعرض لها الشعب المسلم في ميانمار "بورما سابقاً" والتي تشين أي دولة في عالم اليوم.

وحسب موقع " أخبار مصر" الثلاثاء، دعا الأزهر، في بيان أصدره الثلاثاء لإغاثة مسلمي بورما، المؤسسات الإسلامية الدعوية والخيرية والإغاثية الشعبية والرسمية إلى مد يد العون لإخوانهم المضطهدين في غفلة من ضمير العالم النائم.

وأكد الأزهر أنه إن سكت المتحيزون الذين يدَّعون الغيرة على حقوق الإنسان، ولا يعنيهم إلا الإنسان الغربي أو من يدور في فلك الغرب، فإننا نناشد الأمة المسلمة بكلمات سيد الرسل وخاتم النبيين- صلى الله عليه وسلم- : "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى" لكي يهبوا لنصـرة إخوانهم، طلباً لرحمة الله وهرباً من عقابه الشديد".

وقال الأزهر في بيانه"إن إخوانكم هناك في حاجة ماسة إلى الدعم المعنوي الذي يرفع عنهم بطش الأكثرية الباغية، وإلى الإغاثة بكل صورها الطبية والغذائية وغيرها من سائر الاحتياجات الضرورية".

وكان سبق للأزهر الشريف أن أصدر بياناً يوم الخميس 8 من شعبان سنة 1433هـ الموافق 28 من يونيو سنة 2012م استنكر فيه التطهير العرقي الذي يتعرض له الشعب المسلم في بورما "ميانمار"، من جانب الأكثرية البوذية، على غير ذنب جنوه، وحدثت مذابح عنصرية على نطاق واسع، وهم من أكثر الأقليات المسلمة في جنوب شرق آسيا مسالمةً وحرصاً على استقرار وطنهم.




إسرائيل تقرر تشريد "سكان الكهوف" جنوب الضفة
بحجة حاجتها للأراضي التي تسكنها 8 قرى من أجل تدريبات جيشها

 
رام الله - عبد الحفيظ جعوان

قرر وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك هدم ثماني قرى فلسطينية جنوب مدينة الخليل بالضفة الغربية وطرد كل سكانها العرب بداعي أن أراضي هذه القرى يحتاجها الجيش من أجل تدريباته العسكرية.

واعتبرت مصادر من منظمة "بيت سيلم" الإسرائيلية أن هذا قرار خطير ويمهد لضم أراضي المناطق الجنوبية في الخليل لصالح إسرائيل، كما أنه سيؤدي إلى تهجير 1500 فلسطيني في هذه القرى عن أراضيهم.

أحد أقدم الأنماط المعيشية في خطر
ويشمل قرار باراك سكان قرى مجاز، التبانه، صفي، الفخيت، الحلاوة، المركز، جنبا، وخروبة، وتعرف هذه القرى بـ"مسافر يطا" كما يفضل البعض تسمية سكانها بـ"سكان الكهوف"، حيث يعيش الناس في تلك التجمعات السكانية داخل كهوف صخرية حفرت يدويا منذ مئات السنين من قبل رعاة و مزارعين، لتشكل واحدا من أنماط المعيشة القديمة التي مازالت موجودة حتى الآن.

وينتصف فوق تلك الكهوف خيام من صفائح حديدية وحجارة يستخدمها سكان الكهوف في حاجاتهم اليومية إلى جانب الكهف. ويعيش السكان في تلك المناطق على الرعي والزراعة، وبسبب بعدهم من التجمعات الحضرية فإن طعامهم وشرابهم يعتمد بشكل كبير على منتجاتهم الحيوانية.

ويقول محمد أبو عرام أحد مشايخ خربة العرام لـ"العربية.نت": "هذه مغارة حفرها في الأرض والد جدي منذ ما يزيد عن 100 عام، ونحن نستخدمها كثلاجة في الصيف ومكان للتدفئة في الشتاء. لا يوجد مكان لنا سواها، إن خرجنا من هذا الكهف سوف نتحول إلى لاجئين".

وأعرب أبو عرام عن أمله في أن لا تنفذ إسرائيل تهديداتها، وأن تقف السلطة الوطنية الفلسطينية إلى جانب سكان المنطقة وتدعمهم حتى يتمكنوا من "تثبيت أنفسهم في هذه البقعة من الأرض"، مضيفاً: "نحن نفتقد لكافة مقومات الحياة، لا طرق ولا كهرباء ولا ماء لدينا. وضعنا الاقتصادي صعب جدا، وإسرائيل تريد تشريدنا".

وبدوره قال الشاب سلمان شحادة وهو يهم في تقليب بعض حبات الفاكهة المحفوظة داخل كهف أقاربه: "عشنا وترعرعنا هنا، صحيح أن حياتا في هذا المكان صعبة جدا، ولكننا تعودنا عليها، بل ونشعر بالسعادة فيها".

محاولات متكررة لإخلاء الأرض
يذكر أن جيش الاحتلال كان قد أصدر في نهاية سنوات التسعينيات من القرن الماضي أوامر بإخلاء 12 قرية، إلا أن الأوامر تم تجميدها من قبل المحكمة العليا، وذلك في أعقاب التماسات تقدمت بها 200 عائلة.

وفي العام 2005، وفي أعقاب فشل "الإدارة المدنية" في التوصل إلى اتفاق مع سكان القرى، بدأت الإدارة بإصدار أوامر بهدم آبار المياه بزعم أنها تغير من الوضع الراهن الذي حددتها المحكمة.

كما قرر وزير الدفاع إيهود باراك هدم 8 قرى من أصل 12، ووفق قرار باراك فإن الجيش سيسمح لسكان الأرض الأصليين بعد طردهم وهدم مساكنهم بفلاحة هذه الأرض التي سيستخدمها لتدريباته لكن فقط "خلال أيام العطل الرسمية وعند عدم وجود تدريبات عسكرية في المنطقة".

ومن المفترض أن تنظر المحكمة العليا الاسرائيلية في التماس قدمه سكان هذه القرى يطالب بوقف قرار الهدم في جلسة لها الأحد المقبل. 

وقال كريم جبران، المتحدث باسم منظمة "بيت سيلم" الاسرائيلية التي تتابع ملف هذه القرى منذ سنوات: "إن قرار الهدم هذا مرعب كونه يمس حياة الفلسطينيين، والهدف الحقيقي من ورائه هو السيطرة على الحدود الجنوبية الشرقية للضفة".




الأغنياء أيضاً يفرون من سوريا.. لكن على كفوف الراحة


رويترز- بيروت:
بعدما أضرّ الصراع السوري حتى بأغنى ضواحي دمشق تتدفق الآن على لبنان فئة أخرى من اللاجئين، هم الأثرياء السوريون، الذين يفرون في سياراتٍ من نوع بورشه ويقيمون في مساكن فاخرة ببيروت ويتواجدون بكثرة في نواديها الليلية ويتناولون الطعام في مرسى اليخوت.

وفرّ عشرات الآلاف من اللاجئين بالفعل إلى لبنان وبحلول الأسبوع الماضي قال مسؤولون لبنانيون إن ما يصل إلى 20 ألف شخص يعبرون الحدود يومياً.

وظلت النخبة في دمشق موالية إلى حد كبير للرئيس بشار الأسد، في الوقت الذي تسعى فيه قواته لإخماد انتفاضةٍ بالقوة.

ويميل السوريون من أبناء الطبقتَيْن الغنية والمتوسطة الذين غادروا إلى لبنان، إلى توخي الحذر ورفض الخوض في الأمور السياسية.

ورفض مَن تحدثت معهم لرويترز نشر أسمائهم لحماية أسرهم في سوريا أو لتجنب التعرُّض للانتقام عندما يعودون.

وكان وجود الأثرياء السوريين في بيروت واضحاً بالفعل منذ شهور حيث التحق أطفالهم بمدارس راقية، في حين كانت السيارات من طراز بي.إم.دبليو التي تحمل لوحات معدنية من دمشق تجوب شوارع المدينة.

وفي منطقة الحمراء وهي مركز لمتاجر الأزياء والمقاهي الكبرى يمكن الآن مشاهدة فتيات يرتدين غطاء الرأس الأبيض الشائع في دمشق وسط اللبنانيات اللاتي ترتدين الصنادل والسراويل القصيرة.

وجلست مجموعة من الرجال السوريين في مقهى خارج فندق ميد تاون سويت في الحمراء والذي يتجاوز سعر الليلة فيه 100 دولار يناقشون الأحداث في بلادهم.

وقال أحدهم "الوضع في الحقيقة ليس طيباً في دمشق. جئنا إلى هنا لكن نأمل في العودة خلال أيام قليلة". ومثل غيره رفض الرجل نشر اسمه أو التحدث بمزيدٍ من التفاصيل عن الوضع السياسي في سوريا.

وفي مكانٍ آخر بالشارع خرج رجل دمشقي وزوجته من سيارتهما وسارا ببطء في شارع الحمراء الرئيس يتفرجان على نوافذ العرض بالمتاجر.

وقال الرجل "اضطررنا للمجيء إلى بيروت. أنت تعلم كيف هو الحال هناك .. عليك أن تشاهد التلفزيون وترى".

ويمكن أن يخفف وصول الأثرياء السوريين إلى لبنان بعض الضغوط الاقتصادية التي فرضتها على لبنان تكلفة استيعاب السوريين الأشد فقراً من أبناء القرى.

وترحب الفنادق والمطاعم والحانات بالنشاط في القطاع السياحي الذي تضرّر من الحرب في الدولة المجاورة والتي منعت الزوّار الأثرياء من دول الخليج العربية من زيارة المنتجعات الجبلية اللبنانية والأندية الشاطئية هذا الصيف.

وقال إبراهيم سيف الخبير الاقتصادي لدى معهد كارنيجي الشرق الأوسط: إن هناك سوريين ميسورين يأتون إلى لبنان ممن يملكون حسابات مصرفية في بلادهم وموارد تمكنهم من دفع الإيجارات ونقل أولادهم إلى المدارس. وأضاف أن هؤلاء يسهمون في قطاع السياحة في لبنان ويدعمونه جزئياً.

ويستغل بعض سماسرة العقارات في بيروت بالفعل تدفق السوريين في مساوماتهم.

وقال سمسار مخاطباً زبوناً كان يصطحبه في حي الأشرفية الراقي، إنه سيكون عليه زيادة ما يتوقع أن يدفعه.

وأضاف "الأسعار مرتفعة الآن لأن السوريين أخذوا الشقق السكنية".



الأردن يغلق فروع "كنتاكي" بسبب دجاج فاسد وزيوت مسرطنة!


بسبب استخدامها الدجاج الفاسد والزيوت المؤكسدة التي تسبب مرض السرطان، أوقفت جهات رقابية أردنية التداول في فرع KFC في طبربور وبيادر "وادي السير" لوجود مخالفات في نظافة الدجاج من جهة، ولعدم صلاحيته من جهة أخرى.

ونقلت صحيفة السبيل الأردنية عن مصادر، أن فرق الرقابة أغلقت فرع KFC في طبربور بسبب العثور على دجاج فاسد، كما باشرت فرق الرقابة والفرق التنفيذية تشميع المستودع الرئيسي لدجاج KFC في بيادر وادي السير بعد ضبط 1200 كيلوجرام دجاج فاسدة تنبعث منها روائح كريهة، كما اكتشفت الجهات الرقابية مخالفات صحية في السلطات التي تباع مع وجبات الدجاج، الأمر الذي تطلب تشميع المستودع في ظل اعتراضات من قبل العاملين بحجة عدم وجود مدير الفرع للتفاوض معه قبل التشميع.

وأشارت المصادر إلى أنها ضبطت 140 لتراً من زيت قلي مخالفة للمواصفات الصحية في فرع KFC بشارع المدينة المنورة وذلك بسبب تكرار القلي بنفس الزيت لعدة مرات وهذا الأمر مخالفة للشروط الصحية.
وبإغلاق مستودعات كنتاكي، فإنه يخشى أن تكون الفروع قد تزودت بكميات لديها، الأمر الذي قد يدفعها لتسويقها حتى بعد قرار الإغلاق والتشميع.

وحسب الصحيفة تم تحذير الأردنيين من التعامل مع مطاعم الوجبات الجاهزة للدجاج وتجنب تناولها حفظاً للسلامة العامة وتفاديا لإصابات مرضية قد تؤدي لأمراض السرطان.




إهانة الرئيس المصري في إعلان إسرائيلي


عرض التليفزيون الإسرائيلي أول الإعلانات الجديدة التي تروج وتدعو لما يسمى بـ "بناء الهيكل اليهودي من جديد"، وهو الهيكل الذي سيبني على أنقاض المسجد الأقصى المبارك الذي يرغب المتشددون اليهود في تدميره تمهيدًا للبدء في بناء هذا الهيكل تحقيقًا لما يسمى بالخلاص للشعب اليهودي.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، الثلاثاء، فإن اللافت في هذا الإعلان الجديد أنه يصور عائلة إسرائيلية تلهو على شاطئ البحر، والأب منهمك في قراءة خبر عن الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي، ويقوم أبناؤه الصغار ببناء الهيكل على الشاطئ الرملي، في إشارة لقيام الأبناء بما عجز عنه الآباء.

ومع نجاح الأبناء في هذا، يقوم الأب بإلقاء الجريدة الإسرائيلية من بين يديه وبها صورة الرئيس المصري الذي كان الخبر المنشور عنه يشغل بال الأب، في إشارة إلى أن تولي الرئيس محمد مرسي منصب الرئيس لن يعطل إسرائيل أو يمنعها من بناء الهيكل.




واحد من كل 8 جنود بريطانيين يرتكب جريمة عنف

لندن – ي ب أ:

كشفت دراسة جديدة اليوم الثلاثاء أن جندياً من كل 8 جنود بريطانيين ارتكب جريمة عنف بعد العودة إلى الوطن من مهمات قتالية بالخارج.

ووجدت الدراسة أن السلوك العنيف للجنود البريطانيين في بلادهم يرتبط بتجاربهم في العراق وافغانستان، حيث أن الجنود الذين شاركوا بالقتال المباشر أكثر عرضة وبمعدل مرتين من غيرهم للاعتراف باستخدام العنف ضد شخص ما بعد عودتهم إلى بريطانيا، وأوضحت الدراسة أن ثلث ضحايا العنف هم أفراد من عائلات الجنود البريطانيين، وعلى الأخص الزوجات أو الصديقات.

إلى جانب ذلك أشارت دراسة جديدة أنه من بين 500 جندي بريطاني تقريبا يطلبون العلاج من اضطرابات الصدمة كل شهر بعد الخدمة في أفغانستان والعراق، وأفادت بأن ألف جندي احتاجوا للعلاج من تلك الأعراض في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.

يذكر أن جندي بريطاني سجن هذا الشهر لقتله مالكة المنزل الذي يقيم فيه بعد أشهر من عودته من الخدمة في افغانستان.




بريطانيا تنشر 1200 جندى إضافى لتأمين ملاعب الأولمبياد

لندن (أ ب)

قررت الحكومة البريطانية نشر 1200 جندى إضافى لتأمين ملاعب الأولمبياد، بعد فشل شركة تعاقدات أمنية فى توفير عدد كاف من الحراس، ويأتى نشر القوات الجديدة قبل ثلاثة أيام فقط من حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية يوم الجمعة ويرفع عدد العسكريين المكلفين بتأمين الدورة إلى 18200.
وتم إرسال آلاف الجنود البريطانيين لملء النقص فى الحراس الأمنيين بعدما اعترفت شركة الأمن "جى 4 إس" أنها لن تقدر على توفير العدد الذى وعدت به من الحراس الأمنيين.




البنك الدولى: مخاوف من تظاهرات بالدول النامية بسبب ارتفاع أسعار الحبوب
الأربعاء، 25 يوليو 2012 - 10:13
  
 
نيويورك (أ.ش.أ)

أعرب مسئولون فى البنك الدولى عن مخاوفهم من اندلاع مظاهرات فى الدول النامية، مشابهة للمظاهرات التى حدثت عام 2008، جراء ارتفاع أسعار الحبوب.
وأوضح مسئولو البنك الدولى أن الجفاف الذى اجتاح الولايات المتحدة الأمريكية، مؤخراً، تسبب فى رفع أسعار القمح والذرة، وانخفاض مخزون الحبوب عالميا إلى مثيله فى 2008.
وفى سياق متصل، أعرب مسئولون فى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" عن توقعاتهم بارتفاع فاتورة الحبوب الغذائية فى الدول الفقيرة، وتسجيلها رقماً قياسياً خلال العام الحالى.





زلزال بقوة 6,6 درجة يضرب جزيرة سومطرة الإندونيسية
الأربعاء، 25 يوليو 2012 - 08:37
 
 
الزلزال وقع صباح اليوم – صورة أرشيفية
جاكرتا (ا ف ب)

وقع زلزال بقوة 6,6 درجات اليوم الأربعاء قبالة جزيرة سومطرة الإندونيسية (شمال غرب)، حسبما أعلن المعهد الجيوفيزيائى الأمريكى.
وقال المصدر: إن الزلزال وقع على عمق 45 كلم وعلى بعد حوالى 300 كلم من مدينة ميدان، كبرى مدن إقليم شمال سومطرة، ولم يصدر أى تحذير عن إمكانية حصول مد بحرى كما لم يتحدث المصدر عن سقوط ضحايا أو خسائر.
وأكد سكان جزيرة سيمولو الصغيرة التى تبعد 150 كلم إلى غرب سومطرة والتى هى الأقرب من مكان وقع الزلزال أن الأرض اهتزت بقوة لمدة دقيقة فى سيمولو.
وقال عبد الكريم وهو موظف فى سينابانج، كبرى مدن جزيرة سيمولو إن "السكان هرعوا إلى الشارع بعد أن شعرنا بهزة قوية لمدة دقيقة تقريبا ولكن حتى الآن لم نتلق أى بلاغ عن حصول خسائر مادية".
وكانت جزيرة سومطرة الواقعة شمال غرب الأرخبيل الإندونيسى تعرضت فى 26 ديسمبر 2004 لهزة أرضية قوية جدا بلغت شدتها 9 درجات وتسببت فى حصول تسونامى على سواحل عشرة من بلدان جنوب شرق آسيا أوقع 220 ألف قتيل منهم 170 ألفا فى أتشيه.




1500 رجل إطفاء أسبانى يحاولون إخماد حريق لا خونكويرا
الأربعاء، 25 يوليو 2012 - 10:17
 
 
جانب من الحريق
فيجويريس (ا ف ب)

أعلن وزير الداخلية فى حكومة كاتالونيا فيليب بويج، أن فرق الإطفاء كانت، مساء أمس الثلاثاء، "بصدد السيطرة" على الحريق الذى أوقع أربعة قتلى وأتى على 14 ألف هكتار من الأراضى فى شمال شرق أسبانيا منذ الأحد الماضى.
وقال بويج "الخبر السار هو أن الحريق فى لا خونكويرا دخل اليوم مرحلة السيطرة، أى أننا دخلنا فى آلية الإخماد"، مضيفا "سنعمل يومين أو ثلاثة أيام إضافية، لكن المنطقة باتت مستقرة" مبديا أمله بأن تتم السيطرة على النيران قبيل ظهر اليوم الأربعاء، على أن يتم إخمادها نهائيا قبل نهاية الأسبوع.
وعمل حوالى 1500 شخص من رجال إطفاء وشرطيين وعسكريين وحراس أحراش، أمس، على مكافحة الحريق مدعومين من 25 طائرة ومروحية أسبانية وفرنسية.
وأفادت فرق الإطفاء من ظروف جوية مواتية، حيث انخفضت درجات الحرارة وارتفعت نسبة الرطوبة فى الجو وتوقفت الرياح فلم تشاهد ألسنة النار ووحده الدخان كان يتصاعد الثلاثاء فوق كاتالونيا.
واندلعت النيران الأحد قرب الحدود الفرنسية الأسبانية قبل أن تمتد جنوبا إلى مدينة لا خونكويرا الأسبانية ومنطقة آلت امبوردا الكاتالونية.
وقضى ثلاثة أشخاص الأحد الماضى هم أسبانى فى سن الـ75 إثر نوبة قلبية ألمت به بعد مشاهدته منزله مطوقا بألسنة النيران فى قرية ليرز قرب لا خونكويرا، إضافة إلى فرنسيين اثنين هما رجل وابنته البالغة 15 عاما ورميا نفسيهما فى البحر هربا من النيران فى منطقو بورت بو على البحر المتوسط.





إسعاف 100 شخص في قطر بسبب الإفراط في الطعام
السعد: 103 مرضى يعانون من أوجاع في البطن بينما كان 62 منهم يشتكون من أعراض حادة


دخل أكثر من 100 شخص إلى أقسام الطوارئ في مشفى الدوحة بسبب آلام في المعدة بعد أول يوم صيام في شهر رمضان.

وكان معظم المرضى يعانون من تأثير الجفاف وبعضهم من مشاكل في الكُلى، بحسب ما ذكرت صحيفة "غلف تايمز".

وأشارت الدكتورة وردة السعد، رئيسة استشاريي قسم الطوارئ في مشفى حمد الطبي، للصحيفة أنه بعد الإفطار في اليوم الأول من رمضان شهد قسم الطوارئ دخول عدد كبير من المرضى كما هو معتاد كل عام في هذه الفترة.

وكان بينهم قرابة 103 مرضى يعانون من أوجاع في البطن، بينما كان 62 منهم يشتكون من أعراض حادة أخرى.




إمام مسجد في الجزائر يستشهد بكلام مطرب شعبي
الحادثة أثارت غضباً وسط المصلين ووزارة الشؤون الدينية تحقق

المغني القبائلي معطوب لوناس

تعجب الكثير من المصلين الذين حضورا صلاة الجمعة بأحد مساجد قرى بلدية ذراع قبيلة التي تقع في منطقة القبائل الصغرى بشمال سطيف، شرق الجزائر، عندما سمعوا الإمام وهو فوق منبر خطبة الجمعة، يستدل بكلام المغني القبائلي الراحل معطوب الوناس، وليس بالآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية.

وحسب جريدة "الشروق" التي أوردت الخبر، نقلا عن مصلين حضروا خطبة الجمعة، فإن إمام المسجد عندما يتكلم في أي موضوع خلال خطبتي الجمعة، يذكرهم بكلام المغني القبائلي، الذي قال بخصوصه إنه "داعية وليس فنانا"، وهو الكلام الذي أثار غضب المصلين وخاصة السلفيين منهم.

وتبعا لذلك، أكد مصدر للجريدة أن مديرية الشؤون الدينية لولاية سطيف تم إبلاغها بالأمر، وتدخلت فورا وقامت بتحويل الإمام من خطيب جمعة إلى مؤذن.

ومعروف أن المغني القبائلي معطوب لوناس، يؤدي الأغاني السياسية بجنب تأديته للأغاني العاطفية، وقد اغتيل عام 1998 في عملية غامضة، يرجح أنها إرهابية.




بسبب الضرائب.. أحد مؤسسي "فيس بوك " يتخلى عن جنسيته الأمريكية


كشف تقرير بثته محطة تليفزيون "بلومبرج" الاقتصادية، عن تخلي إدواردو سافيرين أحد مؤسسي عملاق مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن جنسيته الأمريكية، وذلك بسبب الضرائب العالية التي تفرضها الحكومة الأمريكية على مواطنيها تحت اسم ضريبة الدخل.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" جاء في التقرير أن خطوة إدواردو سافيرين أحد المؤسسين الأربعة لـ "فيس بوك" جاءت قبل أسبوع من طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام.

وبرر عدد من المراقبين هذه الخطوة بمحاولة سافرين التخلص من الضرائب العالية التي ستفرضها الولايات المتحدة على دخله إذا أراد بيع أسهمه، مع العلم أن سافرين يمتلك نحو 5 في المائة من أسهم "فيس بوك" حسب ما جاء في كتاب "تأثير فيس بوك" للكاتب دافيد كيركباتريك.

وقال أحد المتحدثين باسم مؤسس "فيس بوك", في بيان تم إرساله عبر البريد الإلكتروني: إن "خطوة سافرين بالتخلي عن الجنسية الأمريكية, هي خطوة لوجستية وليس لها علاقة بالتهرب من الضرائب".

يذكر أن سافرين المولود في البرازيل حصل على الجنسية الأمريكية في عام 1998، وهو مقيم في سنغافورة منذ عام 2009, حيث يدفع الضرائب السنوية بالرغم من عدم وجوده على الأراضي الأمريكية، وذلك حسب القوانين المعمول بها والتي تلزم المواطن بدفع ضريبة الدخل حتى وإن لم يكن مقيماً داخل الدولة.




روسي يعشق التصوير بالمرتفعات



شاب يدعى مارات دوبرى يبلغ من العمر (19 عاما)، يعشق التصوير فوق المرتفعات والأبنية الشاهقة



















بالصور.. لبؤة تقبض على فكي تمساح لحماية صغارها


شهدت دلتا نهر "أوكافانجو" في بوتسوانا جنوب غرب القارة الإفريقية، معركة شرسة بين لبؤة وتمساح ضخم، حيث قبضت اللبؤة بمخالبها وأنيابها على الفكين الرهيبين لحماية صغارها أثناء عبورهم النهر.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، إن اللبؤة الشجاعة لمحت التمساح الرهيب قابعاً في مستنقع من النهر، وعلى الفور تركت اللبؤة الصغار في حماية إناث الأسود الأخريات، وبلا تردد قفزت في المستنقع، وقبل أن يتمكن التمساح من فتح فكيه، قبضت عليهما بمخالبها وأنيابها وكأنها ستلتهم الفكين.

وفي تلك اللحظات الرهيبة، أسرعت اللبؤات الأخريات بالعبور في صحبة الصغار، حتى وصلوا إلى الضفة الأخرى من النهر.

وقالت الصحيفة: إن مصورة الحياة البرية البلجيكية، بيا ديريك، 48 عاماً، شهدت المعركة والتقطتها على الكاميرا بسرعة.

ونقلت الصحيفة عن ديريك قولها "لقد حدث كل شيء بسرعة رهيبة، فلم أدرك حقيقة ما حدث إلا عندما طالعت الصور التي التقطتها".

وتضيف ديريك "لقد تحركت اللبؤة بسرعة وحرص شديدين، وبعدها لم أشهد سوى مياه النهر تتصاعد حول الحيوانين، لقد التقطت 6 صور متتابعة في ثانية واحدة، ولحسن الحظ نجحت اللبؤة في شل حركة التمساح الرهيب، وقبضت على فكيه تماماً".

وتبدي ديريك ارتياحها للنهاية السعيدة للموقف، بعدما نجح الصغار في عبور النهر، وغادرت اللبؤة ببضعة جروح صغيرة.




أغرب 9 أرقام قياسية على الإنترنت

بدلاً من أن تكتب خطاباً إلى نجمك المفضل لتبدي له إعجابك، فإنك تكتفي بمتابعته على مواقعالتواصل الاجتماعي، وبدلاً من أن يأتيك موزع الصحف بأحدث الدوريات وأوراق الدعاية، فهي تظهر لك بضغطة على الماوس أثناء تصفحك للإنترنت، هذه الأمور وغيرها جعلت الإنترنتيشهد أرقاماً قياسية غير مسبوقة.

2
أكثر الفيديوهات مشاهدة على يوتيوب
يأتي اسم النجم الكندي جاستين بيبر ليحتل المرتبة الأولى بتمتع مقاطع الفيديو الغنائية الخاصة به كأعلى نسبة متابعة على اليوتيوب، فعدد مرات المشاهدة التي حظيت به أغنية "Baby" بلغ 755479979 مشاهدة، والمقطع صاحب المركز الثاني لطفلين صغيرين اشتهر باسم "Charlie Bit My Finger- Again" حيث بلغ عدد مرات المشاهدة نحو 464588601 مرة، وهو فيديو منزلي لشقيقين يمرحان معاً بينما يقوم الصغير بقضم إصبع الكبير أثناء مداعبة الأخير له.
3
أقدم موقع على الإنترنت
في مارس عام 1985 قامت شركة Symbolics Computer Corporation بإدخال اسمها كأول شركة لها موقع على الإنترنت.
4
أطول عنوان إلكتروني
Llanfairpwllgw-yngyllgogerychwyrndrbwll-Llantysiliogogogoch.com من المفترض أن يضم أي عنوان إلكتروني لموقع ما لا يزيد عن 63 حرفاً كحد أقصى وهو بالطبع ما نجده غير مطبق هنا.
5
أعلى كاميرا إلكترونية في العالم
تستقر على قمة جبل إيفريست كاميرا إلكترونية والتي قام بتثبيتها مؤسسة Italian Scientific Committee، أو المؤسسة العلمية الإيطالية، لتكون بذلك على ارتفاع 5643 متراً أعلى سطح البحر.

أعلى ضجة إلكترونية
عندما تزوج الأمير ويليام أمير المملكة المتحدة من كيت ميدلتون في 29 أبريل عام 2011، بدا الأمر كما لو كان العالم كله يشاهد الزفاف، وخلف الاحتفال ضجة كبيرة على مواقع الإنترنت استمرت لشهور طويلة بعدها، هذا بالإضافة إلى مختلف المواقع الإلكترونية الإخبارية التي تناقلت الخبر بشكل واسع.
7
الدولة صاحبة أسرع خدمات إنترنت
يتمكن سكان كوريا الجنوبية من الاستمتاع بإنترنت سريع بسرعة 17.5 ميغا بايت في الثانية، ويليها في ذلك اليابان، ثم هونغ كونغ، وهولندا، ولاتيفيا، بينما تتمتع الولايات المتحدة بسرعة قدرها 8.4 ميغا بايت في الثانية.
8
أغلى عنوان إلكتروني
في عام 2006، تمكنت شركة Insurance من جمع 16 مليون دولار، ما يعادل 60 مليون ريال سعودي، لتكون بذلك أعلى شركة تمكنت من جمع أكبر كم من المال إلكترونياً لموقعها Insure.com.
9
أعلى نسبة ضغط على زر "أعجبني"
في فبراير 2011، أعلنت شركة حلوى Oreo قيادتها حملة إعلانية تدخل بها موسوعة غينيس للأرقام القياسية بحصولها على أكبر عدد من ضغط مستخدمي الفيسبوك على "أعجبني" خلال 24 ساعة، وبالفعل تمكنت صفحة الحلوى على الفيسبوك من حصد 114619 ضغطة على "أعجبني" خلال الـ24 ساعة المحددة، ولكن بعدما سمع نجم غناء الراب ليل وين بهذا، قرر أن يكسر الرقم القياسي بجمعه 588243 شخصاً يضغط على "أعجبني" على الـ"حالة" الخاصة به.




"بطاقة ائتمان" لشحن الهواتف الذكية
قادرة على إعادة شحن الأجهزة العاملة بنظامي "أندرويد" و"آي أو إس" دون الحاجة لـ"كابل"


طوّر المصممان نوا دنتزل وادام ميلر شاحن للهواتف الذكية صُمم على شكل بطاقة ائتمان سمكية بعض الشيء (بنحو ثلاث مرات من البطاقة المصرفية)، لتحل بذلك محل "كابل" الشحن الذي يشكل عائق بالنسبة للعديد من مستخدمين الهواتف المحمولة.

وتم تطوير هذه البطاقة، التي أطلق عليها اسم "ChargeCard"، بالتعاون مع مؤسسة "كيك ستارتر-Kickstarter"، التي تُعد أكبر مؤسسة لتمويل المشروعات الإبداعية في العالم ومقرها الرئيس مدينة ويست هارفورد في ولاية كونيكتيكت الأمريكية.

وهذه البطاقة قادرة على إعادة شحن الهواتف الذكية سواء العاملة بنظام "أندرويد" او بنظام "آي أو إس" دون الحاجة إلى "كابل"، حيث يتم شحن الهاتف مباشرة بواسطة منفذ "يو إس بي" المتوافر حالياً في الكثير من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية. 

وتتوافر بطاقة "ChargeCard" بنسختين لتحل محل شاحني هواتف "آبل" النقالة وأجهزة "أندرويد" عبر منفذ "مايكرو-يو إس بي"، فضلاً عن أن هذا المنفذ يدعم العديد من الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية.

تصميم أنيق وخفيف


وإلى جانب الهواتف الذكية تتوافق "ChargeCard" أيضاً مع أجهزة التلفاز وأجهزة الكمبيوترات الدفترية ووحدات ألعاب الفيديو، والسيارات وأجهزة الستيريو وغيرها من الأجهزة.

والبطاقة متاحة بثلاثة ألوان مختلفة هي: الأبيض والأسود ومزيج بين البني والأزرق، كما تتوافر منها طبعة خاصة تحمل اسم "Birds on Wire".

وقد تم تصميم هذه البطاقة بشكل أنيق وعملي، حيث تتسم بسهولة حملها ويمكن الاحتفاظ بها داخل المحفظة، فيبلغ سمكها 2.54 مم، وعرضها 5.08 سم، وطولها 8.26 سم، ولكنها غير مزودة ببطارية.

أما من حيث التركيب فتتكون "ChargeCard" من مادة "ABS" البلاستيكية (هذه المادة مكونة من بوليمر مختلط من الستيرين مع الأكريلونيتريل، إضافة الى مادة مطاطية تسمى "البولي بيوتادين").

ووفقاً للموقع الإلكتروني "golem.de" الألماني المختص بأخبار التكنولوجيا، فإن هذا مشروع إنتاج هذه البطاقة مازال قيد التطوير، فقد حصل حتى الآن على تمويل قيمته 29.890 ألف دولا أمريكي، ولايزال يحتاج إلى تمويل إضافي قدره 50 ألف دولار لإتمام المشروع. ومن المتوقع طرح هذا المنتج الجديد بحلول شهر نوفمبر/تشرين الثاني للعام الحالي بسعر قرابة 20 دولاراً أمريكياً.




لكزس LFA تتألق بجسد من الكروم

أحد المحظوظين في أستراليا سيكون أول شخص يحصل على سيارة رياضية طلي جسمها من الخارج بالكامل بالكروم.
السيارة " Lexus LFA No304" ستكون واحدة من 10 سيارات تم إنتاج 500 وحدة منها فقط على مستوى العالم. وقام بتغطية جسم السيارة بالكروم شركة "Exotic Graphix" لتعديل السيارات، ومن المقرر أن يتم عرضها في معرض " MotorEx" المقرر إقامته في مدينة سيدني الأسترالية بين المئات من السيارات السوبر التي تم تعديلها قبل أن تسلم لمالكها.


هناك تعليق واحد:

  1. هل لديك فواتير غير مدفوعة؟ هل لديك دين كنت ترغب في مسح؟ أنت
    ماليا أسفل وتحتاج إلى إنشاء الأعمال التجارية؟ لديه البنك
    تحولت كنت نتيجة لسوء الائتمان الخاص بك؟ لا تقلق أكثر من ذلك
    خدمات التمويل المالي على استعداد لتعطيك قرضا في انخفاض
    سعر الفائدة.إذا كنت مهتما في عرض القرض لدينا وترغب في
    التقدم بطلب للحصول على قرض، لا الاتصال بنا اليوم عن طريق الرد على هذه الرسالة أو
    ببساطة مراسلتنا على البريد الإلكتروني عبر: markfunds002@outlook.com

    ردحذف